اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الشوارع تعج بالمتظاهرين.. والحكومة تُصرّ على الترقيع

بغداد ـ طريق الشعب

عام بعد آخر تتفاقم المشاكل في البلاد، وتتجذر الازمات وما تزال القوى الماسكة للسلطة تصر بشكل غريب على استمرار ذات النهج الزبائني في طريقة إدارة الدولة.

وبرغم التحذيرات المستمرة للحكومة الحالية من تكرار سياسة الترقيع التي انتهجتها الحكومات السابقة.

ولم تجد القوات الأمنية بدا من استخدام العنف ضد المحتجين المطالبين بالحقوق المشروعة، في الوقت الذي تعج به الشوارع بالتظاهرات المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات والتثبيت على الملاك الدائم ومعالجة مشكلة شح المياه وغيرها من القضايا الأساسية.

الفقر وفرص العمل

وتظاهر المئات من خريجي الجامعات والمعاهد العراقية في مدينة السماوة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب” عبد الحسين السماوي، ان ساحة الاحتفالات باتجاه مبنى المحافظة شهدت وقفة احتجاجية، طالب منظموها بتوفير فرص العمل.

وأضاف السماوي، أن العشرات من العاملين في دائرة صحة المثنى بصفة عقود عامل خدمات، نظموا تظاهرة أمام دائرة الصحة، مطالبين بتثبيتهم أسوة ببقية العقود في وزارتي التربية والكهرباء.

وفي البصرة، أغلق متظاهرون من خريجي كليات الهندسة والباحثين عن العمل، مدخل شركة مصافي الجنوب في الشعيبة للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأكد خريجو كليات الهندسة في تظاهراتهم على توفير فرص عمل في الشركات النفطية الوطنية، مهددين بالاعتصام في حال عدم تلبية مطالبهم.

فيما طالب متظاهرون من الشباب العاطلين والباحثين عن العمل بتشغيلهم في مشروع الـ FCC بدلا من العمالة الأجنبية، مشيرين الى أن تسويف مطالبهم وتجاهلها سيضطرهم إلى تحويل التظاهرات إلى اعتصامات وغلق كافة الطرق المؤدية للشركات النفطية.

المشرح تستغيث من المياه الثقيلة

فيما نظم مجموعة من الناشطين وعدد من اهالي ناحية المشرح التابعة لقضاء الكحلاء في محافظة ميسان، وقفة امام محطة رفع المياه الثقيلة، احتجاجا على تصريف مياه المجاري في نهر المشرح، الامر الذي أفرز ضررا كبيرا على الأهالي وتسبب بتفشي الأمراض بينهم، على حد تعبيرهم.

وطالب المتظاهرون بـ”تغيير مجرى محطة رفع المياه الثقيلة وإيقاف تصريفها الى النهر، كونه سبب تلوثا وأمراضا جلدية لسكنة الناحية، فضلا عن انخفاض مناسيب المياه الذي فاقم هذه المخالفة البيئية”.

الحصص المائية

وطالب العشرات من مزارعي ناحية البشائر جنوبي واسط، لجنة الزراعة في مجلس النواب، بإعادة النظر في توزيع الحصص المائية.

وذكر المتظاهرون خلال وقفة نظمت أمام مبنى المحافظة، إن المنطقة تضم أكثر من 1500 مزرعة، وتأثر أكثر من 70 ألف دونم نتيجة لانخفاض مستويات الحصص المائية، مطالبين لجنة الزراعة النيابية ونواب المحافظة بالتدخل لحل هذه المشاكل.

وشهدت العاصمة بغداد زخما احتجاجيا كبيرا بعد تظاهرات دشنتها شرائح اجتماعية متعددة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن أصحاب العقود في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المستبعدين والبالغ عددهم 580 موظفاً، نظموا تظاهرة أمام وزارة المالية، مطالبين بإنصافهم وتثبيتهم أسوة بأقرانهم، مشيرا إلى ان موظفي عقارات الدولة، أعلنوا الإضراب عن العمل بسبب رفض وزيرة المالية المصادقة على منحهم اراضيهم على الرغم من اكمالهم كافة الاجراءات القانونية.

وأضاف، ان أصحاب العقود في الوقف الشيعي، نظموا تظاهرة امام المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم بعد خدمة أكثر من 15 عاماً.

كذلك نظم العشرات من أسرى حرب الخليج الثانية، قرب المنطقة الخضراء، مطالبين بضمان حقوقهم وفق معاهدة جنيف لمعاملة أسرى الحرب.

اعتداء متكرر

وفي بابل، تعرض ذوو شهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية المتظاهرون امام مجلس المحافظة للضرب المبرح من قبل قوات مكافحة الشغب، أثناء الاحتجاج على عدم توزيع قطع أراض لهم.

واغلق سائقو الشاحنات والمركبات في ديالى، طريقا حيويا شمال شرق بعقوبة ـ مركز المحافظة ـ احتجاجا على أزمة الكاز.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان أصحاب الشاحنات والمركبات اغلقوا طريق بعقوبة - المقدادية الحيوي احتجاجا على شح وانعدام مادة الكاز في ديالى والمناطق المجاورة، مطالبين بوضع حلول عاجلة لانقاذ المصالح الحياتية وتأمين الأرزاق المعيشية.

في غضون ذلك، تظاهر العشرات من المواطنين أمام مبنى المحافظة، مطالبين برفع الحجز عن أراضيهم.

ونوه مراسل “طريق الشعب”، بأن العشرات من المواطنين تظاهروا أمام مبنى محافظة ديالى، مطالبين برفع الحجز عن أكثر من 1500 قطعة ارض وزعت في عامي 2014 و2015 لشرائح الموظفين والأجهزة الأمنية والمعاقين وضحايا الارهاب.

وأضاف، ان التظاهرة هي الخامسة خلال عام كامل من دون أية حلول او معالجات برغم تدخل وزارة الإعمار والإسكان التي شكلت لجنة تقص عن الأراضي وما شابها من مشاكل.

اعتصام مستمر في دربندخان

من جانب آخر، يواصل سكان قضاء دربندخان في محافظة السليمانية، اعتصامهم المفتوح احتجاجا على تردي الخدمات.

وقال شمال احمد، انهم يعتصمون منذ بداية الشهر الحالي احتجاجا على نقص مياه الشرب والكهرباء وسوء الطرق والخدمات الأخرى.

واضاف “لقد نصبنا خياماً فى السوق وسنستمر في احتجاجاتنا حتى يتم تنفيذ مطالبنا جميعها، ونطالب حكومة الاقليم والجهات المعنية بتلبيها”.

واشار شمال إلى أن “قائممقام قضاء دربندخان أعلن في 14 من الشهر الجاري أنهم قرروا توفير ساعتين إضافيتين من الكهرباء لمواطني القضاء، وقررت الحكومة تخصيص ميزانية لتنظيف مصادر مياه الشرب، إلا أننا مستمرون في احتجاجنا لحين تنفيذ جميع المطالب”.

 *****************

على أسوار الخضراء.. تظاهرة ضد تعديل قانون الانتخابات

بغداد ـ طريق الشعب

نظم العشرات من المواطنين تظاهرة امام المنطقة الخضراء من جهة منطقة العلاوي، وسط العاصمة بغداد، اعتراضا على التعديل المقترح لقانون الانتخابات.

وقال مراسل «طريق الشعب»، ان «عشرات المتظاهرين نظموا وقفة احتجاجية في منطقة الصالحية بالقرب من بوابة المنطقة الخضراء».

وأضاف، أن «الوقفة تأتي احتجاجا على تعديل قانون الانتخابات»، مشيرا الى أن «القوات الأمنية تواجدت بشكل مكثف في اغلب شوارع العاصمة».

وصوت مجلس النواب، أمس الاثنين، على تأجيل تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات، إلى جلسة يوم السبت المُقبل.

 **************

راصد الطريق.. .. وتستمر المهازل!

صرح المتحدث باسم وزارة الكهرباء انه “ضمن الاستعداد لفصل الصيف، يفاوض العراق الجانب الإيراني بشأن زيادة إطلاقات الغاز بعد انحسارها كثيرا، حتى فقدت محطات التوليد 5 - 6 آلاف ميغاواط”.

والمتفق عليه مع ايران حسب المعلومات هو تزويد العراق بـ ٣٥ مليون م3، يصل منها حاليا 7 ملايين فقط ، وهذا لا يسد حاجة  محطة بسماية التي تنتج  حوالي 4 آلاف ميغاواط، فيما تبقى محطات الصدر والتاجي والمنصورية متوقفة بسبب عدم توفر الغاز.

فمن هم “العباقرة” الذين صمموا اغلبية محطات التوليد لتعمل بالغاز، فيما غازنا يحرق ، فنضطر لاستيراده من ايران التي  صارت تتحكم عبره بكهرباء العراق وتلعب باعصاب العراقيين!

من تصريحات “الكهرباء”  نفهم ان لا حلول قادمة، بعد ان أهدر العراق فوق ٨٠ مليار دولار في العقدين الماضيين، وان الوعود بكهرباء مستقرة في الصيف وعود عرقوبية!

فيما نجهل أمر العقود التي وقعت مع سيمنز وجنرال الكتريك، وهل حقا ستنفذ؟ ام تنتهي كسابقاتها؟

وختاما نتذكر قول الشاعر كعب بن زهير:

صارت مواعيد عرقوب لها مثلاً..

وما مواعيدها إلا الأباطيل

فليس تنجز ميعاداً إذا وعدت..

إلا كما تمسك الماءَ الغرابيلُ

 *********************

الصفحة الثانية

«دربنديخان» يمر بأقل عائدات مائية منذ بناء السد

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن مدير سد دربنديخان سامان إسماعيل، أمس الإثنين، أن الشهر الحالي هو الأقل عائدات مائية منذ بناء السد. 

وقال إسماعيل في تصريح طالعته “طريق الشعب”، “حتى الآن، لم تتسبب كمية الأمطار هذا العام وكمية المياه المتدفقة إلى السد من مصادر مختلفة، في زيادة مستوى عائدات المياه المحصلة في السد، وأن منسوب سد دربنديخان أقل بحوالي 100 مليون متر مكعب عن العام الماضي”. 

وأضاف “كانت عائدات المياه التي تم جمعها هذا الشهر هي الأدنى في تاريخ السد، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، أهمها: أن 70 في المائة من المساحة التي استقبلت الأمطار في شباط وتأتي المياه إلى السد تقع في المناطق الكردية التابعة لإيران، ولكن بسبب بناء السدود من قبل إيران وتغيير الممرات المائية لن تصلنا المياه”. 

وقال مدير السد، إن “السد يحتوي حاليا على مليار و35 مليون متر مكعب من المياه، وهو ما يمثل حوالي 37 في المائة من قدرة السد”.

 *****************

بيان.. ستون عاما على انقلاب 8 شباط الاسود.. انصفوا ضحايا الابادة والقمع الوحشي

ينقضي هذا الشهر – شباط 2023 ستون عاما على ذلك اليوم الاسود، الثامن من شباط 1963، الذي اجتاحت فيه قطعان الشرّ العفلقية المنفلتة، تحت اشراف السي آي أي الامريكية، عراقنا الغالي، وعاثت فيه إجراما وفسادا: تقتيلا وسفكا للدماء واعتقالا وتعذيبا واغتصابا وقمعا وملاحقة وعسفا وارهابا. ستون عاما على زمن الانقلاب الدموي، بأيامه واسابيعه وأشهره الطويلة المروعة، حين تسللت الفاشية العفلقية المتوحشة، محمولة على قطار امريكي، لتنطلق من عقالها وتعصف بالبلد الوادع، وتحوّله منذ اللحظة الاولى ثم تحت راية البيان رقم 13 الإبادي، الى ميدان مآسٍ ورعب وصراخ وآلام ونواح وأحزان بلا نهاية. ولتملأ السجون الرهيبة بخيرة ابناء العراق وبناته، جاعلة من زنازينها مسالخ للمناضلين الوطنيين، وأوكارا لسفك الدماء الزكية وازهاق الارواح البريئة. وحين تغص السجون تُحوَّل الملاعب والمدارس والمنشآت المدنية الاخرى، بضمنها مقر النادي الاولمبي في بغداد، الى معتقلات تُكدس فيها الآلاف، وعشرات الآلاف من العراقيين المخلصين، شبابا وشيبا، نساء ورجالا، ناشطين سياسيين وغير مسيّسين، وتُذلّهم، وتعاملَهم كالبهائم، وتسومَهم سوء العذاب. ستة عقود كاملة على تلك الايام المأساوية، التي ثأر فيها الانقلابيون لاحتكارات النفط الاستعمارية، بإهدارهم دم ثورة 14 تموز وقادتِها الذين انتزعوا من تلك الاحتكارات حقوقا ثابتة للشعب العراقي في ثروته النفطية. ستون عاماً على تلك الايام، التي نفّذ فيها الانقلابيون كل ما حاكت قوى الامبريالية العدوانية من خطط آثمة، لإرجاع العراق عقودا من السنين الى الوراء.في مثل هذه الايام من كل عام، يعود وجع الذكرى الممضّ يعذب الاحياء من ضحايا الانقلاب الاسود، ضحايا الظلم والجور والانتهاكات الرهيبة، ويعذب ابناءهم واحفادهم واخوتهم وابناء جلدتهم الطيبين في كل زاوية من الوطن، ويجعلهم يتساءلون ويعيدون: أما من عدالة؟ وهل تم انصاف ضحايا الانقلاب الاسود المغدورين؟ اما من إدانة رسمية تصدر عن الدولة العراقية للجرائم المنكرة المقترفة بحقهم، ادانة لزمرة الحكم وجرائمها، وتثقيف الاجيال اللاحقة بها وتوعيتها، بما يحول دون تكرارها؟ فالتجربة التاريخية أشرت امكانية تجدد تلك الممارسات الشنيعة، المنافية لأبسط حقوق الانسان. ولنتذكر بهذا الشأن انه بعد البيان رقم 13 الموجه ضد الحزب الشيوعي، خرجت حكومة البعث سنة 1980 ببيان مشابه ضد حزب الدعوة. بكلمات أخرى: ألم يحن الوقت، بعد ستين عاما من الجريمة الكبرى العفلقية – الامريكية، للانصاف الكامل لضحايا انقلاب 8 شباط 1963، بالاعتراف بفضلهم، وتأكيد الاحترام لهم ولمشاعرهم وكراماتهم الانسانية، ورفع الحيف عنهم تماما؟حتى سنة 2003 لم يكن معقولا طلب الانصاف ممن ارتكبوا ذلك الظلم، وأدمنوا اقتراف المظالم. اما اليوم، وبعد عشرين سنة من انهيار نظامهم الدكتاتوري الدموي، فان السؤال يطرح نفسه بنفسه، وبقوة والحاح.نحن الموقعين أدناه، نطالب الحكومة العراقية ومجلس النواب بما يلي:1. ادانة انقلاب 8 شباط 1963 الاسود وجرائمه وموبقاته رسميا، والعمل على منع تكرار ممارساته ونهجه. 2. إعتبار من أهدرت دماؤهم زمن الانقلاب وحكمه، من كل ابناء شعبنا العراقي، شهداء للوطن، واعتبار الآلاف والآلاف الآخرين من المسجونين والمحتجزين والملاحقين تعسفا، ضحايا مغدورين، ورد الاعتبار القانوني الكامل للجميع.3. إطلاق أسماء الشهداء من الضحايا على الشوارع والساحات العامة والحدائق في بغداد والمحافظات.4. إدخال نصوص في المناهج المدرسية تتعلق بالانقلاب وتوضح حقيقته وطبيعته، لتعرف الأجيال الشابة تاريخ بلدها، وتستلهم ممن قاوموا الفاشية دروس الوطنية، وتتشرب بقيم الديمقراطية والعدالة والسلام. 5. تخصيص فعاليات مناسبة في ذكرى الانقلاب في برامج إعلام الدولة إنصافا لضحاياه.

الموقعون

  • جاسم الحلوائي •سافرة جميل حافظ •فاضل ثامر •شاميران مروكل •موفق محمد •كاوة محمود •كمال شاكر •رائد فهمي •فارس حرام •حيدر الشيخ علي •سلام محمد صالح العبلي •علي حسين الرضي •عفيفة ثابت •د. سعد الحسني •سجاد سالم •فاروق حنا عتو •سلام حربة •د. فاخر محمد •جبار الكواز •فاضل السلطاني •سهيلة حمودي حسن •زهير الجزائري •د. عبد جاسم الساعدي. •حمزة الجواهري. •بسام محي •حميد مجيد موسى •مفيد الجزائري •إسماعيل الجاسم •مازن عدنان البراك •د. صبحي الجميلي •خالد السلطاني •د. عزة ابوالتمن •د. جواد الزيدي •جمعة الزيني •طالب غالي •جاسم الحلفي •د. احمد الربيعي •مناضل المهداوي •ياسين النصير •رضا الظاهر •عبد المنعم الاعسم •كاظم الحجاج. •حسين فوزي •عمر السراي. •شاكر كتاب. •رعد مشتت. •بشرى أبو العيس •محمد جاسم اللبان •حميد الخاقاني •ضياء الشكرجي •د. صادق اطيمش •جواد كاظم الطائي •علي رفيق •رشيد غويلب •رشاد الشلاه •د. إبراهيم إسماعيل •نوال يوسف ناجي •سهاد الخطيب •خليل الموسوي •احمد القصير •داود امين •انتصار الميالي •ناظم السماوي •د. هاشم نعمه •باسم مشتاق •مازن البراك •د. سلام الزهيري •نعمان سهيل •د. فاضل عباس المندلاوي •كاظم الحسيني •فرات المحسن •د. عقيل الناصري •كاظم الداخل •تيسير الآلوسي •د. ذياب الطائي •حسين سميسم •حسن حسين •د. غالب العاني •يحيى علوان •جبار ياسين •حسن عبد الله •هاشم مطر •عبد الله عبد الهادي •علي شبو •خولة حمودي حسن •رقية حمودي حسن •باسم مشتاق •د. عقيل مهدي •فيصل عبد الله •مصباح كمال •هاشم الهاشمي •فيصل لعيبي •د خولة الرومي الناشيء •علي بهاء الدين •ساطع هاشم •د. محمد عودة •د باسم العسماوي •فالح حسن شاكر •ظافر عبد •احمد الناجي •لؤي محمود •د. جمال العتابي •محي الدين حسن يوسف.

 

ملاحظة:

حملة التواقيع على البيان مستمرة

على موقع «الحوار المتمدن» الالكتروني

 ****************

وداعا.. آزادوهي صاموئيل!

فقدت الثقافة العراقية للتوّ واحدة من ابرز شخصياتها الفنية الطليعية، الفنانة المسرحية المبدعة آزادوهي صاموئيل، التي رحلت الجمعة بصمت بعد معاناة سنوات مع المرض.

لا يدور حديث عن ثقافتنا المعاصرة الا ويحتل فيه الفن المسرحي موقعا متصدرا، ولا يُذكر المسرح العراقي الحديث، وزمن صعوده وتوهجه في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي، الا وتُذكر الراحلة الشجاعة آزادوهي. فهي من تجاسرت اولا بين فتياتنا على الالتحاق بقسم المسرح في معهد الفنون الجميلة، وهي من تجرأت قبل غيرها على صعود خشبة المسرح والتمثيل مع زملائها الفنانين، ودشنت مسيرتها الفنية في الخمسينات مع الفرق الناشطة آنذاك، وابرزها فرقة المسرح الفني الحديث. وكانت بحق مسيرة حافلة وغنية، عملت خلالها مع كبار المخرجين والممثلين المسرحيين، وأدت ادوارا مهمة في عشرات المسرحيات المشهورة والناجحة.

كانت الفقيدة آزادوهي عراقية اصيلة، وهو ما تجلى في تكريسها نفسها وموهبتها للمسرح والثقافة العراقيين، كما في تمسكها بوطنها العراقي في كل الاحوال والظروف، ورفضها مغادرته حتى حين كانت المغادرة متاحة لها ويسيرة.

رحلت ابنة العراق وفنانة شعبه آزادوهي صاموئيل، تاركة لنا إرثا فنيا ثقافيا وامثولة وطنية،  نعتز بهما ونفخر، ومنهما نتعلم.

خالص العزاء والمواساة لعائلة  الفقيدة ومحبيها في هذه المناسبة الحزينة، ولهم الصبر والسلوان.   

وفي قلوبنا تبقى ذكراها منيرة عطرة على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

25 شباط 2023

 **************

اتحاد الطلبة العام: مشروع النقل الجامعي.. عبء مضاعف على كاهل الطلبة

بغداد ـ طريق الشعب

تظاهر صباح يوم أمس الاثنين، العشرات من طلبة جامعة البصرة، احتجاجاً على مضي الأخيرة في تطبيق مشروع النقل الجامعي، حيث منعت العمادة دخول الباصات، ليقتصر النقل على الباصات الجامعية فقط، ما أثار حفيظة الطلبة الذين عبروا عن رفضهم هذا المشروع في وقت سابق، وتوجهوا سيراً على الأقدام من أبواب الجامعة وحتى نقطة تجمعهم للتظاهر.

وفي هذا الصدد، أصدر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ـ فرع البصرة، أول امس الأحد بيانا اكد فيه انحيازه الكامل للطلبة، مجدداً دعمه لمطالبهم الحقة، داعياً الطلبة الى رفض المشروع ومقاطعته.

وجاء في البيان الذي تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، أنه “في خطوة غير مدروسة، دعت رئاسة جامعة البصرة في قرارها الاخير طلبة الجامعة الى الالتزام بتطبيق مشروع النقل الجامعي الذي عزمت على تطبيقه، في مجمع كليات گرمة علي، بالتعاقد مع شركات استثمارية، ليتم فرض أجور إضافية على الطلبة بدون أي مبرر او ضرورة واجبة لتفعيل المشروع داخل الجامعة”. وأضاف اتحاد الطلبة، طبقا لما أورده البيان، ان “فرع البصرة لاتحاد الطلبة العام، اذ يؤكد على موقفه السابق الرافض لعمليات اثقال كاهل الطلبة بمصروفات إضافية، يدعو الطلبة للوقوف بحزم وإصرار لرفض المشروع عبر مقاطعته”، مطالباً رئاسة الجامعة والمعنيين بـ”الغاء المشروع، والاهتمام بمشاريع أخرى اهم في حياة الطالب وتساهم برفع الثقل عنه وذويه، وليس تحميلهم أعباءً اضافية وسط الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد”.

 ************

الفنان الرفيق العزيز عبد الوهاب الدايني المحترم

بألم وأسى عميقين تلقينا خبر الوفاة المفاجئة لرفيقة حياتك ودربك الوفية ام ليث.

نشاركك الاحزان ونرجو لك وللعزيزين ليث ومي جميل الصبر وقوة التحمل بعد هذه الخسارة الفادحة.

وللعزيزة الراحلة أطيب الذكر على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

26/2/2023

 ************

الرفيق العزيز خليل الموسوي المحترم  

 

تلقينا بألم  وحزن عميقين خبر وفاة والدتكم العزيزة. في هذا الرحيل المحزن نتقدم اليكم والى العائلة الكريمة، باصدق مشاعر التعازي والمواساة، متمنين لكم الصحة والعافية، وللفقيدة الراحلة دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٦-٢-٢٠٢٣

 **************

منتصف الأسبوع.. أغلبيتكم غير عادلة

حسين النجار

رُفع شعار “لا ديمقراطية بدون ديمقراطيين” في مناسبات مختلفة، للاشارة كما ارى الى ان الحياة الديمقراطية عندنا في العراق تسير في طريق ملتوٍ، وعر، وان حصيلة هذا المسير بعد 20 عاما من التغيير، هي البقاء في النقطة ذاتها، بل والتمسك ببناء الدولة الطائفية الفاشلة.

القوى المستفيدة من تغييب الديمقراطيين تسعى الى استمرار هذا التغييب، بغية مواصلة الانفراد بالسلطة والاستحواذ على المال العام، وابعاد شبح المعارضة والمحاسبة امام القضاء العادل. وكان آخر مسعى لها على هذا الطريق هو محاولاتها تعديل صيغة قانون الانتخابات، لرفع سن الترشح وإبقاء الآليات القديمة العاجزة ومعها المواد القانونية التي تتيح لممثليها اعادة انتاج أنفسهم والبقاء في الكرسي.

وهم يتحججون تارة بأن لديهم اغلبية عددية في البرلمان، تتيح لهم تمرير مشاريعهم التي “امنهم عليها” الشعب، وهم ساعون الى خدمته. متناسين حقيقة الرفض الجماهيري الواسع لنهجهم في الحكم، وانهم لا يمثلون سوى نسبة قليلة من الناخبين في انتخابات 2021.

في الاثناء يتواصل الكلام عن الانتخابات باعتبارها القول الفصل والاساس لمن يحكم، وان على الخاسرين القبول بالخسارة والرضوخ، مع ان قوانين الانتخابات والظروف المرافقة لاجراءاتها هي من تحدد الفائز وتشخص الخاسر.

وفي مناسبات اخرى يتحدثون عن كونهم يتيحون للمعارضة حق الاعتراض وطرح الرأي الاخر والنقاش وابداء الرأي، في حين ان اقرب مثل يثبت العكس، هو غيابُ العدالة في ملف قتلة الشباب في انتفاضة تشرين.

وفي الآونة الاخيرة راحوا يتحدثون عن فشل القوى المعارضة في تقديم بديل لهم، من خلال العودة الى نتائج الانتخابات والارقام التي حصل عليها المستقلون والاحزاب الناشئة. والحقيقة ان في هذا جانبا من الصحة، لكن عددا غير قليل من المستقلين مثلا، ثبت انهم وصلوا الى البرلمان بفضل كتكتيك انتخابي للقوى المتنفذة نفسها، ودليل ذلك هو الأداء التشريعي – لهؤلاء “المستقلين” وتحالفهم مع القوى المتنفذة.

ان الاقلية الحاكمة، الحاصلة على الأغلبية في صنع قرار المنظومة السياسية، ليست عادلة، وان علينا استثمار الفرص والامكانات لترسيخ فكرة المعارضة وتمتينها، وتوحيد عمل الفواعل السياسية الحاملة لمشروع البديل الحقيقي. وهذا خير رد على المتشبثين بالسلطة، وخير وسيلة لازاحتهم من موقع القرار، وبناء مشروعنا المدني الديمقراطي الذي يقوم على العدالة الاجتماعية.

 ***********

الصفحة الثالثة

فساد المتنفذين ونهج المحاصصة عائق كبير أمام تنفيذ البرنامج الوزاري.. اقتصاديون: الأداء الحكومي ضعيف  والتعهدات «انشائية»

بغداد ـ محمد التميمي

يرجح خبراء اقتصاديون استمرار ضعف أداء الحكومة التي مرّ على تشكيلها اكثر من ثلاثة اشهر، ما لم يقترن ذلك بإجراءات حقيقية، تحسّن من الوضع الاقتصادي المنهك للمواطنين.

ووضعت “طريق الشعب” الأداء الحكومي على طاولة عدد من الخبراء الاقتصاديين، الذين يجدونه بأنه “ضعيف”، فيما وصف بعضهم التعهدات الوزارية بأنها “إنشائية”.

ويرهن المتحدثون فاعلية الاداء الحكومي بإيجاد خطط قابلة للتنفيذ، مشيرين الى ان القوى المتنفذة ـ التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن عدم تطبيق بنود المنهاج الوزاري ـ لا يخدمها تمرير تلك الخطط.

توجهات الحكومة

يقول المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح، ان دعم الفئات الهشة ومحدودي الدخل “يتعلق بتعظيم الانفاق الاجتماعي في الموازنة القادمة، وسيكون باتجاهين؛ الاول هو تعظيم البطاقة التموينية والسلة الغذائية من حيث تحسين نوعية المواد وكميتها، وشمول ما يُقارب 5 ملايين مواطن بالسلّة الغذائية المُخصَّصة للمشمولين بقانون الحماية الاجتماعيّة، حيث تستهدف الاجراءات حماية 10 ملايين مواطن مُصنَّفين تحت خط الفقر.

وفي ما يتعلق بالتوجه الثاني قال صالح في حديث خصّ به “طريق الشعب”، انه يقتصر على “ضم فئات اكثر الى برنامج الرعاية الاجتماعية من الارامل والمحرومين والمستحقين، وجانب اخر يتعلق بمكافحة البطالة من خلال صندوق التنمية العراقي الذي اعلن عنه رئيس مجلس الوزراء، والذي سيوفر الاف فرص العمل”.

واكد مستشار رئيس الوزراء، ان الهدف الاساسي للحكومة هو “الوصول الى المستحق الحقيقي لان الكثير من الناس يدخلون الى شبكات الرعاية الاجتماعية وهم غير مستحقين، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية تمتلك اليوم قاعدة بيانات كبيرة، بسبب استحداث منصة وانشطة جديدة، يتم من خلالها جمع بيانات العاطلين ويجري تقاطعها مع التقاعد والوظائف العامة ضمن نظام رقمي دقيق، وهناك عملية تصحيح مستمرة”.

تعهدات انشائية

من جهته، يرى الخبير الاقتصادي صالح الهماشي، أن هناك ضعفا في انجاز ما تعهد به رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، واصفا تلك التعهدات بانها “انشائية” ما لم تقترن باقرار الموازنة وإيجاد خطة حقيقية تطبق على ارض الواقع، يسبقها اعداد قاعدة بيانات واضحة، يتم العمل على اساسها في تنفيذ هذه التعهدات.

وقال الهماشي لـ”طريق الشعب”، “اعتقد ان تصريحات السيد السوداني ستبقى انشائية، اذا لم تكن هناك خطة حقيقية واقعية قابلة للتنفيذ ضمن فترة وتكاليف محددة؛ ففي كل دول العالم، يتم طرح خطة لتُنفذ على مدار سنتين او ثلاث سنوات واربع، وتقدر المبالغ وترسل الميزانيات بهذا الشأن ويبدأ العمل”، مردفا أن “ما يحصل اليوم هو مجرد طرح عشوائي، فالدولة بالأساس لا تمتلك قاعدة بيانات للشعب العراقي ولا معايير او مقاييس حقيقية للواقع الاجتماعي والاقتصادي في العراق، ولهذا نجد دائماً ما يكون هناك تخبط”.

واكد ان هناك “عشوائية في عملية توزيع منح الرعاية الاجتماعية ومساعدات الدولة، وهذا تتحمله الحكومة نتيجة عدم امتلاكها قاعدة بيانات دقيقة”، مبديا تشكيكه في أن “هذه العشوائية مقصودة؛ فهناك كتل وكيانات سياسية يؤثر عليها وجود قاعدة البيانات”.

ولفت الخبير الى أنه “حتى هذه اللحظة لم يتم انجاز الموازنة التي تشكل خطة الحكومة لمدة عام، فكيف سيدعم رئيس الوزراء محدودي الدخل والفقراء ويقدم الخدمات وينفذ تعهداته بدون وجود موازنة”.

وحمّل الهماشي في ختام حديثه “القوى السياسية المتنفذة المسؤولية الكاملة عما يجري اليوم في البلاد، فهي تسعى لحماية مصالحها وادامة نفوذها، ولا تهتم لنجاح الحكومة في عملها بقدر اهتمامها بالمكاسب الاقتصادية ومصادر تمويلها من خلال مؤسسات الدولة”.

النهج المحاصصاتي

وعلى صعيد متصل، قال الخبير الاقتصادي رشيد السعدي انه بعد مرور 3 اشهر من عمر الحكومة، نرى ان انجازاتها ضعيفة، وهذا ربما نتيجة الضغوط السياسية؛ فعلى سبيل المثال، نلاحظ أن العديد من الوزراء غير مؤهلين لهذا المنصب، وكذلك الحال بالنسبة للكثير من وكلاء الوزارات والمسؤولين، مرجعا ذلك الى نهج المحاصصة الذي دائما ما يضع من لا يمتلكون الكفاءة والمهنية والقدرة في المناصب الحساسة والخدمية.

واضاف في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “الوضع العام في العراق مرتبط، إذ أن القرارات الحكومية لا تجد طريقها الى التنفيذ، وفي بعض الاحيان يكون للجهات السياسية اثر في اعاقة تطبيقها او اصدار قرارات تخدم عامة الناس”.

وتابع السعدي، “اننا اليوم نشهد اضمحلالا للطبقة الوسطى في المجتمع نتيجة للازمات الاقتصادية التي تعصف بالناس من كل حدب وصوب”، مستشهدا على ذلك بـ”تقارير وزارة التخطيط فهي تشير الى ان نسبة الفقر في العراق بلغت 15 في المائة، وهذه نسبة عالية”.

 ****************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الدينار والإختلال الهيكلي للإقتصاد

كتب الخبير المالي أحمد الطبقجلي، مقالاً لموقع المجلس الأطلسي، حول أزمة صرف الدولار في العراق، أشار فيه إلى أن عدم تناسب العرض والطلب في السوق، أدى إلى انخفاض مستمر في سعر الدينار مقابل الدولار، بنسبة تراوحت بين 13 و15 في المائة قياساً بأسعار السوق في الخريف الماضي. وذكّر المقال بسلسة الإجراءات التي إتخذها البنك المركزي لخلق طلب محلي على الدينار وتسريع تبني الخدمات المصرفية في الاقتصاد، وهي إجراءات لم تنجح في رفع سعر العملة الوطنية، لأن فاعليتها الكاملة لا تظهر، كما هو معروف، إلا بعد سنوات عديدة. ثم سارع البنك إلى تقليل سعر صرف الدولار بنسبة 10 في المائة أسمياً، وهو قرار يبدو شعبوياً، ولا يساعد على خفض سعر الصرف الرسمي، بل يمكن أن يكون له تأثير معاكس، كالإرتفاع السريع في أسعار السلع والخدمات، جراء الميزانية التوسعية المقبلة للحكومة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الاختلالات الهيكلية.

أسباب سياسية وفنية

ونقل الطبقجلي أراء المراقبين الذين يعتقدون بأن هناك أسباباً سياسية وأخرى فنية لما يجري، تتمثل في محاولة الولايات المتحدة ممارسة ضغط غير مباشر على إيران في “خاصرتها” العراقية، وتشديد الحصار الذي تفرضه واشنطن عليها بمنع حصولها على الدولار عبر التهريب، وفرض نوع من القيود على استخدام العراق لعائداته النفطية لتقليل هدرها في فضائح الفساد المستشري في البلاد، والتي كان أخرها، إختلاس 3.7 ترليون دينار من الهيئة العامة للضرائب.

وتتمثل الأسباب الفنية في التأثيرات الكبيرة التي تركتها خطط البنك المركزي لإخضاع العمليات المصرفية للمعايير العالمية المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والإلتزام بالعقوبات، وهي خطط تستوجب الانتقال إلى التعامل الرقمي بدل الورقي، فتقضي على الأخطاء البشرية وتكشف عن تفاصيل المدفوعات بما في ذلك تلك الخاصة بالمستفيد النهائي والمرسل.

وأدت هذه الإجراءات إلى انخفاض حصة التحويلات المصرفية في مزاد العملة، والخاصة بتسهيل استيراد السلع والخدمات، بسبب رفض معظم التحويلات البرقية وخطابات الإعتماد غير المطابقة للمعايير أو الصادرة من بنوك معاقبة أمريكياً. وجاء هذا الإنخفاض بنسبة 63 في المائة (من 180 مليون دولار في الخريف إلى 67 مليون دولار في شباط الجاري)، كما إنخفضت قيمة إجمالي متوسط المبيعات اليومية بالدولار بنسبة 48 في المائة (من 218 مليون دولار إلى 114 مليون دولار).

ماذا سيحصل؟

وبسبب هذا التناقص المتواصل في حجم مزادات البنك المركزي بالدولار مقابل استمرار الطلب المرتفع عليه لتغطية الواردات والإنفاق، الذي تضخم من خلال الميزانية التوسعية المنتظرة، توقّع المقال إستمرار الضغط على سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

ويرى الطبقجلي في مقاله بأن التركيز على مكافحة الفساد وغسيل الأموال والتهرب من العقوبات، يحتاج إلى تحديث العمليات الحكومية البيروقراطية الورقية وزيادة اعتماد العمل المصرفي في الاقتصاد من خلال تسريع تطوره بعيدًا عن هيمنة النقد والسمة غير الرسمية وتعزيز الإجراءات الحكومية الجديدة لإدخال الدينار إلى الاقتصاد.

العراقيون والحرب في أوكرانيا

أجرى موقع المونيتور أستطلاعاً للرأي في عدد من الدول العربية، من بينها العراق، حول تداعيات الحرب في اوكرانيا، وذلك في الذكرى الأولى لأندلاع هذه الحرب. وكشف الإستطلاع الذي شارك فيه 4435 شخصاً، عن قلق متزايد من تأثير الحرب على الأمن الغذائي لشعوب المنطقة، التي تستورد أغلب إحتياجاتها من القمح من البلدين المتصارعين.

وكان موقف العراقيين الإيجابي من روسيا وأوكرانيا متقارباً نسبياً (29 و25 في المائة على التوالي)، في وقت أعرب فيه أكثر من 40 في المائة من المستطلعة آراؤهم عن موقف محايد مما يجري. كما أظهر الإستطلاع عن قناعة 45 في المائة من العراقيين بأن الصين تلعب دوراً إيجابياً في بلدهم، بينما حمّلوا موسكو (32 في المائة) وواشنطن (14 في المائة) المسؤولية عن إنطلاق الحرب الروسية الأوكرانية.  وحسب الموقع فإن عشرين عاماً أعقبت الإحتلال الأمريكي للعراق، ألقت بظلالها على مواقف العراقيين من الحرب، لاسيما مع افتقاد البلاد إلى الاستقرار السياسي حتى الأن، فيما تعكس المواقف نجاحاً روسيا في توجيه القوى الناعمة للتأثير على الرأي العام في هذه المنطقة.

 ***********

شريط الاخبار

أي مستقبل ينتظرنا!

أفادت وزارة التخطيط بأن نسبة البطالة بين صفوف الشباب للأعمار بين 18 إلى 30 سنة تتجاوز الـ 20 بالمائة، بينما تصل إلى 16.5 في المائة بين السكان الذين هم بعمر 18 إلى 63 سنة والنشطين اقتصادياً، بعد إستبعاد ربات البيوت والطلبة. ووعدت الوزارة بتوفير فرص أكثر للعمل، مع إستكمال المشاريع المتلكئة وتطوير القطاع الخاص وإلزام الشركات الاجنبية بتشغيل العراقيين بنسب أعلى، وهي ذات الوعود التي دأبت الحكومة على تكرارها. هذا وتشير أية عملية حسابية إلى وجود أكثر من 7.5 مليون شاب عراقي بلا عمل، حيث تبلغ نسبة هذه الفئة العمرية، 68 في المائة بين العراقيين.

طارت فلوس المطار

أعلن رئيس سلطة الطيران المدني، عن عدم معرفة عائدية مطار النجف وأين تذهب إيراداته، التي تزيد عن 70 مليار دينار سنوياً، فيما ذكر مدير المطار بأن هذه العائدات تستخدم لتسديد جزء من الديون المتراكمة التي بذمة المطار والبالغة 67 مليون دولار، إضافة إلى صرف رواتب الموظفين والاحتياجات الأخرى. هذا وصادقت محكمة التمييز على الحكم بالحبس الشديد لسنتين على نائب رئيس مجلس إدارة المطار السابق، بسبب تلقيه رشى أدت إلى تضخم أمواله، فاشترى بيتاً بمنطقة الجادرية بمبلغ مليون دولار، وأنشأ سوقاً في النجف بكلفة 5 مليار دينار، وإمتلك أسهما في عدة شركات ودارا سكنية في النجف.

الرجل المناسب!

أعرب نائب مستقل عن دهشته الكبيرة من قيام رئيس الحكومة، بتعيين مستشار له لشؤون الإنتخابات، سبق وأرقنت كلية التراث الجامعة قيده بسبب الغش، لاسيما وان قضية الإنتخابات تتطلب مختصين يتمتعون بالأمانة والنزاهة، في بلد تحوم الشكوك حول نتائج كل الإنتخابات التي جرت فيه. هذا وكان رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قراراً يقضي بتعيين مستشار له في مجال الإنتخابات، وذلك ضمن سلسلة تعينات مستشارين جدد لأرضاء الكتل المتنفذة، بلغ عددهم كما يقال، المئات، في وقت يتساءل فيه الناس عن مصير قرار سابق للبرلمان حدد فيه عدد المستشارين بستة فقط، لتخفيف النفقات الرئاسية المتضخمة.

كفى توصيفاً للمشكلة

عزت وزارة الموارد المائية، الإنخفاض الحاصل بالمياه في نهري دجلة والفرات في الجنوب، وجفاف أهوار ميسان وذي قار، إلى قلة الإيرادات المائية الواردة من تركيا، وإلى زيادة الطلب على المياه لتأمين ري المحاصيل الزراعية للموسم الشتوي الحالي، والتي تجاوزت الخطة المقترحة بسبب عدم التزام المزارعين بها. هذا وأعرب الناس عن سخطهم على تكرار الحكومة لوصف المشكلة دون أن تتحرك بشكل جدي لحلها، كالضغط على دول الجوار للحصول على حق العراق بالمياه، وتنظيم عمليات الري وإزالة التجاوزات على الحصص المائية أو بحيرات الأسماك وتحلية المياه والإستفادة من المياه الجوفية.

صرخة تحذير

 أعلنت سلطات محافظة الديوانية مصرع أربعة أفراد وإصابة آخرَين، نتيجة انهيار سقف منزلهم، وذلك بعد أيام من حادثة مماثلة وقعت في منطقة عشوائيات شرقي بغداد أدّت إلى مصرع امرأة وطفل. وكان الدفاع المدني قد كشف قبل أسابيع عن وجود أكثر من 2500 مبنى مهدد بالانهيار في مناطق مختلفة من البلاد، بسبب عدم مطابقتها للمواصفات الهندسية. هذا ويترافق إزدياد قلق الناس، لاسيما بعد كارثة الزلزال، مع دعواتهم الملحة لكشف عاجل عن صلاحية المباني السكنية، والبدء بمحاربة الفساد ودفع الرشاوي، من قبل العقاريين لأولي الأمر، كي يتغاضوا عن عدم تطبيق إشتراطات السلامة، في إستهتار مفضوح بحياة المواطنين.

 ****************

الصفحة الرابعة

آفة الانفصال تستشري.. والزواج المبكر أحد اسبابها.. 6344 حالة طلاق خلال شهر واحد

بغداد – تبارك عبد المجيد

تعتبر ظاهرة الطلاق من التحديات الكبرى التي تواجه المجتمع العراقي منذ سنوات، اذ تجاوزت حالاتها عتبة الـ 6000 حالة خلال الشهر الاول من العام الجاري، في عموم محافظات العراق، باستثناء إقليم كردستان.

 وتعزو ناشطات معنيات بحقوق المرأة اهم اسباب تفاقم هذه الظاهرة، الى الزواج المبكر الذي يحدث عادة خارج المحاكم، الى جانب انتشار الفقر والبطالة بين صفوف الشباب.

احصائية مفزعة

وبلغ عدد حالات الطلاق خلال شهر كانون الثاني 6344 حالة، بينما بلغ عدد عقود الزواج 25406 عقدا، بحسب اخر إحصائية نشرها مجلس القضاء الأعلى.

وتصدرت العاصمة بغداد المرتبة الأولى بـ 2258 حالة، تلتها البصرة في المرتبة الثانية ثم كربلاء في المرتبة الثالثة.

موقف القانون

وتعتقد المحامية، مروة عبد (تعمل في احدى محاكم العاصمة بغداد)، ان أحد أبرز اسباب تفاقم حالات الطلاق يعود الى “الزواج المبكر”، مبينة ان “القانون العراقي يسمح بالزواج في عمر الـ 15 عاما، بحضور ولي امر المتزوج”، لافتة الى وجود الكثير من حالات الزواج لأعمار غير قانونية”.

وتردف كلامها لـ “طريق الشعب”، بان هذه الاعمار هي أكثر عرضة للطلاق، اذ تحدث هذه الزواجات خارج المحاكم، وعند حدوث الطلاق تضيع الحقوق المكفولة قانونيا للزوجة”.

الاستقلال المادي

وتشير المحامية أيضا الى “عدم استقلال الزوجين ماديا ونفسيا بالشكل الذي يمكنهما من فتح بيت جديد، مع بقاء نظرة المجتمع بان المرأة مكانها البيت، وعدم اشراكها في تقديم الدعم المادي، يمثل سببا كبيرا في زيادة حالات الطلاق”، موضحة ان طبيعة المجتمع العراقي اليوم تختلف عن السابق، إذ أنها تتطلب مساعدة وشراكة من الطرفين، وكل ما كان الزوجان متمكنين اقتصاديا، قلت حالات العنف الاسري وحالات الطلاق”.

مقترح حل

وبالحديث عن الحلول، ترى عبد ان من الضروري ان لا يتم الزواج في بيت العائلة؛ اذ هذه الخطوة ستقلل من المسؤولية الكبرى على الزوجين وتحرمهما من بعض الخصوصية والاستقلال”، داعية الى توفير وحدات سكنية للأزواج الجدد من قبل الحكومة، بتسهيلات مالية.

وعن إحصائية القضاء الأخيرة، تعلق مروة قائلة بانها متغيرة. وهناك حالات لا يتم تسجيلها، لأنها تحصل في القرى والأرياف.

نسب طبيعية!

فيما ترى الصحفية اميرة الجابر ان “من الطبيعي جدا ان تكون هناك زيادة في حالات الطلاق، لأنه لم تطرح او تقدم أية معالجات اجتماعية او قانونية تسعى للحد منه، اذ ان المسببات لا تزال متواجدة”.

وتقول الجابر في حديثها لـ”طريق الشعب”، انه “لا يزال هناك حالات تزويج للقاصرات”، لافتة الى أن أعمار بعض الزوجات تبلغ 10 سنوات”.

وتنبه الجابر ايضا الى الجانب الاقتصادي وتأثيره في زيادة حالات الطلاق، حيث تقول ان “اغلب الاشخاص بعد دخولهم الى عش الزوجية، يُفاجئون بما ما يقع على عاتقهم من اعباء مادية، اذ يجدون انفسهم غير مؤهلين، لهذا يلجؤون الى خطوة الطلاق”.

تهديد الاستقرار المجتمعي

وفي السياق ذاته، تقول الناشطة المدنية وسن علي في حديث مع “طريق الشعب”: ان ظاهرة الطلاق “لها تبعات كارثية من شأنها ان تؤثر على الاستقرار المجتمعي، وعلى مستقبل الآلاف من الأسر العراقية التي تتعرض للتفكك، والتي يدفع ضريبة انهيارها بالدرجة الأولى الأطفال والأمهات المطلقات”.

وتشير المتحدثة الى ان “ارتفاع نسب الطلاق في العراق مرتبط بعدة عوامل اقتصادية واجتماعية متداخلة”، لافتة الى ان “حصة الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة هي الأكبر في الوقوف وراء ازدياد حالات الطلاق وبلوغها مستويات خطيرة”.

وتجد وسن ان “اندفاع الشباب الى الزواج بأعمار صغيرة دون وجود فرص عمل لهم، وزيادة ضغوط الحياة ومتطلباتها هي من أبرز الأسباب التي تقود الى الانفصال في وقت لاحق”.

وتشدد على أهمية “تظافر الجهود بين مؤسسات الدولة في سبيل الحفاظ على نواة المجتمع، وهي الأسرة”.

تشديد على الإجراءات القانونية

ومن الناحية القانونية، ترى أنه “يجب تشديد العقوبات على ظاهرة الزواج خارج المحاكم في نصوص قانون الأحوال الشخصية، وتشديد الإجراءات القانونية اللازمة لمنع الزواج دون السن القانوني، وتقليل الموافقات الخاصة من المحاكم في ما يتعلق بذلك”.

وتردف كلامها بـ”ضرورة تشريع القوانين اللازمة التي تحمي افراد الاسرة من كافة أنواع العنف، إضافة الى توفير فرص عمل سواء من خلال فتح وتمويل المشاريع الصغيرة، أو مشاريع البنى التحتية”.

وتضيف المتحدثة، انه “لا بد من زيادة الوعي الاجتماعي للشباب والشابات بمختلف جوانب عملية الارتباط الزوجي، ومتطلباته ومسؤولياته”.

 **************

عددهم أكثر من 5 آلاف.. الخريجون الأوائل في «المتنازع عليها» يطالبون بحقهم في التعيين

بغداد ـ طريق الشعب

تلقت جريدة “طريق الشعب”، مناشدات من عدد من الخريجين الأوائل في المناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان، وهم من المشمولين بحملة التعيينات التي أطلقها مجلس الخدمة الاتحادي.

واشتكى الخريجون من عدم شمولهم في هذه الحملة وحرمانهم من حقهم في التعيين، كونهم من سكنة المناطق المتنازع عليها وخريجي جامعات الإقليم.

وأكد مناشدات الخريجين، أن الصراعات السياسية على المصالح الضيّقة لم تحرمهم من حقهم فحسب، بل كانت سبباً في تهميش مناطقهم المنكوبة وإهمالها، وعادة ما تتصدر عناوين الدعاية الانتخابية في فترة التنافس الانتخابي بين المرشحين، وناشدوا من اجل ايجاد حل سريع لقضيتهم وحسمها اسوة بزملائهم في باقي المحافظات.

صعوبة ايجاد فرصة للعمل

وللإيضاح اكثر حول تفاصيل القضية، قال الناشط الايزيدي ذياب غانم ان “الخريجين الأوائل يقطنون في المناطق المتنازع عليها إداريا. وهذه المناطق هي تابعة للحكومة الاتحادية دستوريا، بينما يقول إقليم كردستان انها مناطق كردية مثل سنجار وكركوك وخانقين ومخمور، وهناك الكثير من هذه المناطق”.

وأضاف غانم في حديثه لـ”طريق الشعب”، بقوله ان هناك “العشرات من الخريجين الأوائل من هذه المناطق، لا يزالون ينتظرون قرارات مجلس الخدمة الاتحادي من اجل تعيينهم ليستمتعوا بأبسط حقوقهم أسوة بأقرانهم من بقية المحافظات العراقية”، مبينا ان أعدادهم “تقدر بأكثر من 5000 خريج من مختلف جامعات إقليم كردستان”.

ولفت غانم الى ان مجلس الخدمة الاتحادي “اطلق حملة تعيين الأوائل، لكن نحن حتى الان غير مشمولين، ولا نملك “كودات” نظراً لأننا خريجو جامعات الإقليم”، مشيرا إلى ان “الجهات المعنية في الإقليم عندما يتعلق الموضوع بمصالح الناس تلقي اللوم الحكومة المركزية. وبهذه الطريقة يتم حرماننا من التعيين”.

وأشار إلى ان هؤلاء الخريجين يطالبون “بتعيينهم أسوة بخريجي معاهد السلك الصحي والمعاهد الطبية في الإقليم، كما جرت العادة في كل عام لخريجي الصحة، فيتم تعيين خريجي المحافظات العراقية، ليتم بعدها اطلاق استمارة خاصة بمحافظات الإقليم لخريجي المناطق المتنازع عليها، إلى الآن لم نلاحظ او نسمع اي تصريح او موقف في هذه القضية بما يخص الخريجين الأوائل في هذه المناطق”. 

وخلص إلى انهم يواجهون “صعوبة في إيجاد فرص عمل، يرافق ذلك عدم وجود تحرك حكومي جاد باتجاه هذه المناطق، لتضيع حقوقنا بين الحكومتين، فكل طرف يرمي الكرة بملعب الطرف الآخر. وعليه نطالب مجلس الخدمة بإطلاق استمارتنا او تبيان الموقف على الأقل”.

تحرك نيابي لحسم القضية

وفي هذا الشأن، قال عضو مجلس النواب النائب محما خليل قاسم، ان “الطلاب من الخريجين الأوائل في المناطق المتنازع عليها المشمولين بهذا الاستحقاق، وقع عليهم الظلم والحيف وهذا ليس وليد اليوم، بل هذا الاجحاف مستمر بحقهم منذ فترة”، لافتا الى انه تواصل مع لجنة التربية النيابية والوزارة، وهناك طلب وجّه للوزير من اجل التدخل في حل هذه القضية، ورفع الحيف عن هؤلاء الشباب”.

وعن المعرقلات وخلفيتها أكد النائب في سياق حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا إنها نتيجة “الروتين وسوء الإدارة، لذلك يجب ان يكون هناك تدخل من قبل الجهات العليا لاستحصال حقوق هؤلاء الخريجين، وستكون هناك خطوات قادمة في هذا الصدد”.

المحكمة الاتحادية هي الفيصل

إلى ذلك، قال الخبير قانوني علي التميمي ان “هذه المناطق تتبع دستورياً للحكومة المركزية، وذلك نظراً لعدم تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، وفي الوقت الحاضر فان الحكومة المركزية هي من تقرر في الموضوع حتى تحسم القضية”.

وعن الحلول المتاحة لرفع المظلومية عنهم قال “عليهم تقديم طلب وفي حال تم رفضه، فان الاجراء الاخر يكمن في اقامة دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية، كون النص يعتبر دستوريا، والمحكمة هي من تبت في القرار، ويكون قرارها ملزما”.

ضحية الصراعات السياسية

وفي السياق ذاته، قال لقمان شفان وهو احد الخريجين الأوائل، انه تخرج في العام 2018، وكان يحمل التسلسل الثاني على قسمه، وينتظر الفرصة المناسبة ليعيل عائلته.

وتابع شفان حديثه لـ”طريق الشعب”، بالقول: “جربت العمل في عدة مجالات، ولقلة الإمكانية لم انجح. والان أعمل أجيرا، وبمجرد الإعلان عن تعيين الأوائل من قبل الحكومة العراقية، تأملت كثيراً لكن وللأسف نحن في المناطق المتنازع عليها، تخرجنا من جامعات القيم كردستان”.

وزاد أيضا بقوله، إن مناطقهم تتبع إدارياً للمركز “ونحن ندفع ثمن هذه السياسة، فنحن أيضاً من حقنا التعيين مثل إخواننا الخريجين من بقية المحافظات العراقية، وأنا شخصياً بدأتُ أفكر في حلول أخرى كالهجرة، وإذا لم يتضح اي شيء في الأسابيع المقبلة سأفعل المستحيل لكي أغادر العراق، فبهذا الشكل لا نستطيع العيش”.

وطالب الشاب في ختام حديثه مجلس الخدمة بالخروج بتوضيح حول ما يجري، وهل من الممكن ان يتم تعيينهم ام لا.

تهميش وإهمال

من جانبه، اكد الناشط الايزيدي شاكر خدر، ان هناك خلافا ما بين الإقليم والحكومة المركزية، وبالتالي انعكس هذا الصراع على تلك المناطق، وجرى تهميش أهلها، من قبل الحكومتين، خصوصا مناطق الايزيديين مثل سنجار، لافتا إلى أن “عندما تكون هناك انتخابات او ما يتعلق بمصالح القوى السياسية يكون هناك اهتمام بالأهالي وخدماتهم”.

وقال خدر في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “ضحية هذه الصراعات السياسية هم المواطنون البسطاء فقط، فهذا الصراع بات يؤثر على مصالح الناس”.

 ****************

الهيتي: اغلاق العيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية.. قائممام بعقوبة: قاتل «المدفعي» يحمل صفة رسمية والقوات الأمنية تخشاه

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل ردود الفعل الغاضبة من قبل الكوادر الطبية والصحية على خلفية حادثة اغتيال الدكتور احمد طلال المدفعي في محافظة ديالى، حيث نظمت اكثر من 100 مؤسسة صحية في المحافظة، وقفة احتجاجية، مطالبة بالكشف عن الجناة.

في الوقت الذي اعلن فيه نقيب الصيادلة في العراق غلق كافة العيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية في البلاد، احتجاجا على استهداف الكوادر الطبية، وعدم تفعيل القوانين الرادعة.

100 وقفة احتجاجية

وأعلنت دائرة صحة ديالى، امس الاثنين، تنظيم وقفة احتجاجية في أكثر من 100 مؤسسة صحية داخل المحافظة.

وقال مدير إعلام صحة ديالى، فارس العزاوي إن “الكوادر الصحية في أكثر من 100 مركز ومستشفى صحي و أكثر من 20 وحدة إدارية بديالى نظمت وقفات احتجاجية، للمطالبة بالكشف عن الجناة في حادثة اغتيال الدكتور احمد طلال المدفعي في بعقوبة قبل ايام”.

واضاف أن “دوائر ومؤسسات حكومية أخرى شاركت في تنفيذ وقفات احتجاجية تطالب بالكشف عن ملابسات جريمة اغتيال المدفعي”.

اغلاق العيادات

من جهته، اكد نقيب الصيادلة على غلق كافة العيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية باستثناء الحالات الطارئة.

وذكر النقيب مصطفى الهيتي في مؤتمر صحفي عقد في مقر نقابة الأطباء في بغداد، أن “النقابة تستنكر هذا العمل بخصوص حادثة القتل التي طالت أحد الاطباء في ديالى”، مضيفا ان الطبيب العراقي هو ثروة يجب الحفاظ عليها.

ودعا الهيتي “الجهات الحكومية والامنية الى الإسراع في إلقاء القبض على منفذي حادثة القتل بحق أحد الأطباء”، مشيرا الى ان “جميع الاطباء يقفون بهذه اللحظة، لإيصال اصواتهم وايقاف هذه الانتهاكات”.

وأضاف ان “النقابة تعلن غلق كافة العيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية (عدا الحالات الطارئة) لإيصال رسالتها”، مبينا انه “لم يتم تفعيل اي قوانين لحماية الاطباء وذوي المهن الطبية الى الان”.

ودعا الهيتي “الرئاسات الثلاث منذ هذه اللحظة لتفعيلها”، مطالبا “الصيدليات في العراق كافة بالإغلاق كافة، بعد انتهاء الدوام الرسمي”.

تهديد باعتصام مفتوح

وفي وقت سابق، هددت نقابات واتحادات ديالى، بتنظيم اعتصام مفتوح لحين الكشف عن الجناة في جريمة اغتيال الطبيب الشهير (أحمد طلال المدفعي) قبل أيام إثر هجوم مسلح أمام منزله في مدينة بعقوبة الجديدة.

وقالت النقابات والاتحادات في بيان مشترك خلال مؤتمر صحفي: “تلقت الأوساط الرسمية والشعبية في ديالى حادثة الاعتداء الغادر على الطبيب (أحمد طلال المدفعي) على أيدي المجرمين وكانت خسارة كبيرة وفاجعة أليمة”.

وأضافت “ندين وبشدة هذا الفعل الاجرامي كونه يمثل اعتداءً على هيبة الدولة وسيادة القانون فيها، وتهديد صارخ للأمن السلمي والمجتمعي”.

ولفت البيان الى، ان “الشهيد المغدور رمز من رموز المحافظة واغتياله تجاوز على المحافظة وعلى الدستور والقانون وغايته زعزعة أمن المحافظة”.

وطالبت النقابات “رئيسي الجمهورية والوزراء ووزير الداخلية وكافة الأجهزة الأمنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وكشف الجناة وتقديمهم للعدالة”، مهددةً بأنه “في حال عدم كشف الجناة بان تكون لهم وقفة اخرى واعتصام مفتوح”. وفي 22 شباط الجاري، اغتيل الطبيب أحمد المدفعي بإطلاق النار عليه من قبل مسلحين في شارع الطابو وسط بعقوبة، بعد مغادرته العيادة الخاصة به.

 وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبد الله الحيالي، الخميس الماضي في حديث صحفي، إن “قاتل” الطبيب “يحمل صفة رسمية وتخشاه القوات الأمنية لقوته” على حد قوله.

ونظم العشرات من الأطباء في المثنى، يوم امس، وقفة احتجاجية أمام مستشفى الحسين بالسماوة، لاستنكار اغتيال الطبيب.

وذكر الاطباء ان اغتيال المدفعي يعتبر استهدافا لجميع الأطباء في العراق، مشيرين إلى ان تكرار الاعتداءات وعدم محاسبة المسؤولين عنها يحتاج إلى وقفة جادة من قبل الجهات الأمنية، مؤكدين تعليق عملهم في العيادات الخاصة لمدة يوم واحد لإيصال رسالة استنكار من قبل شريحة الأطباء.

وشهدت اغلب محافظات البلاد وقفات احتجاجية مماثلة مطالبة بكشف الجناة وفضح من يقف وراءهم.

 **********************

الصفحة الخامسة

الانهيار يهدد أكثر من 2500 مبنى.. هواجس الزلازل تقلق العراقيين

متابعة – طريق الشعب

أثار الزلزال المزدوج المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في السادس من الشهر الجاري، مخاوف العراقيين من احتمالية انهيار منازلهم ومبانيهم إثر زلازل مشابهة، لا سيما بعد تكرار هزات أرضية في البلاد خلال السنوات الأخيرة، وآخرها الهزة التي ضربت أربيل وسهل نينوى فجر السبت الماضي.

فيما تستعد وزارة الاعمار والاسكان، لعمل محددات تصميمية انشائية لجميع المباني في البلاد، تلتزم بها الدوائر والمكاتب الهندسية الحكومية والأهلية، لتكون المباني آمنة في حال وقوع زلازل، في ظل توقعات بدخول العراق المنطقة الزلزالية عام 2050.

وكانت مديرية الدفاع المدني قد أعلنت في نهاية العام الماضي، عن جود نحو 2.517 مبنى مهدّدة بالانهيار في عموم البلاد، موضحة في بيان الصحفي أن تلك الأبنية غير مطابقة للمواصفات الهندسية، وتعاني تشققات خطيرة. بينما يرى متابعون واختصاصيون في المجال الهندسي، أن المباني التي شُيّدت خلال السنوات الأخيرة في البلد، والتي تُشيَّد حالياً، معظمها غير مطابق للمواصفات النوعية، ولا يخضع لعمليات كشف من قبل الجهات المسؤولة.

تغيير خارطة البناء

المواطنة أم عذراء من كربلاء، كانت تستعد لبناء منزل على قطعة أرض تملكها مساحتها 150 مترا مربعا، لكن الهزات الأرضية الأخيرة أقلقتها وأجبرتها على تغيير خارطة البناء والمواد الإنشائية التي كانت قد أعدتها مسبقا.

تقول أم عذراء في حديث صحفي، أنه “كنت قد أعدد خارطة لدى أحد المهندسين، وخصصت أموالا لشراء مواد بناء تقليدية”، مستدركة “لكن بعد كارثة الزلزال الأخير وتداعياته، اضطررت إلى تغيير الخارطة ومواد البناء بما يحقق الحماية والسلامة لعائلتي”.

محددات تصميمية

من جانبه، يقول مدير المركز الوطني للاستشارات الهندسية، أحد تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، حسن مدب، أن “العمل جارٍ لوضع مُحددات تصميمية انشائية لجميع المباني، سواء ذات الطوابق المتعددة أم المنازل، لتكون آمنة في حال حدوث زلازل، لأنه من المتوقع أن يدخل العراق عام 2050 ضمن المنطقة الزلزالية في العالم”.

ويشير في حديث صحفي، إلى أن “هذه المحددات سوف تصبح ثقافة عامة في العراق، ويتبعها جميع الدوائر الهندسية. لذلك نأمل أن يتم إصدار أمر وزاري أو من الأمانة العامة، لتطبيق هذه المحددات الانشائية على التصاميم، ما يجعل المباني آمنة أثناء الزلازل”، مؤكدا أنه “قريباً سوف يعقد مؤتمر في هذا الخصوص”.

وعن كيفية تحديد المباني الآمنة، يوضح مدب أنه “إذا كانت المباني – يقصد العامودية - مستخدمة فيها هياكل كونكريتية عامودية متصلة مع السقوف، فهي آمنة. أمّا إذا لم تستخدم فيها مثل هذه الهياكل، فستتضرر حسب شدة الزلزال وقوة البناء”، مستدركا: “لكن في البناء الاعتيادي التقليدي تكون الجدران مبنية من الطابوق، والسقف يكون كونكريتا مسلّحا، ومثل هذا النوع من المباني لا يتأثر بالزلازل”.

أبنية تصمد أمام الزلازل

المهندس المدني فارس كريم، يذكر أن “المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح قادرة على الصمود أمام الزلازل، ومن أهم هذه الأبنية هي الهيكلية التي تتألف من أعمدة خرسانية، فضلا عن المباني ذات الارتفاعات القليلة والمتوسطة، فهذه أيضا تكون أكثر مُقاومة من المباني ذات الارتفاعات العالية”.

ويلفت في حديث صحفي، إلى أن “الأسباب الرئيسة لانهيار الأبنية هي نقص الحديد في الخرسانة، وضعف الاسمنت المستخدم فيها. كذلك طبيعة التصاميم الهندسية، فهذه لها دور أساسي في ثبات أو انهيار الأبنية”.

“مثلث” الهزّات الأرضية

يحدد مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، عامر الجابري، “مثلث” مناطق الهزّات الأرضية في العراق، مبيناً أن العراق ليست فيه المؤثرات الطبيعية التي تتسبب في حركة الصخور وقشرة الأرض، من بحار عظمى ومناطق جبلية شاسعة.

ويشير في حديث صحفي، إلى أن هيئة الأنواء الجوية شخّصت مناطق تعتبرها مثلثا للهزات الأرضية، وهي جمجمال وكلار في السليمانية، وخانقين ومندلي في ديالى، وقضاء بدرة في واسط.

ويلفت إلى أن معظم الهزّات الأرضية التي تحصل داخل العراق، والتي قد يشعر بها المواطنون أحياناً، لا تخلّف خسائر بشرية أو مادية.

مواد بناء تقليدية

إلى ذلك، يتحدث المقاول والخبير في مجال البناء، هشام الدخيل، عن مواد البناء المستخدمة في العراق، مبينا أن “البلاد لا تزال تستخدم مواد وطرق بناء تقليدية”.

ويؤكد في حديث صحفي أن “المسألة تبقى رهن ضمير المقاول وصاحب البناء. فهو الذي يتحكم في توفير المواد ذات المواصفات العالمية الجيدة”.

ويوضّح الدخيل أن “طبيعة البناء تختلف بين منطقة وأخرى. فمثلاً في المحافظات الغربية يستخدمون الحجر إضافة للطابوق، كونه متوفرا لديهم. وفي الشمال يستخدمون البلوك المضغوط. أما في محافظات الوسط والجنوب، فعلى الرغم من وجود البلوك إلا أن الناس يفضلون استخدام الطابوق”.

ويلفت إلى أن “الأسلم من كل النواحي هو الطابوق. أمّا الثرمستون فهو خفيف ويُفضل استخدامه في المناطق المعرّضة للزلازل، كونه لن يؤذي كثيرا فيما إذا وقع على شخص مقارنة بالبلوك الصلب المستخدم في المناطق الشمالية. كذلك ان الثرمستون مادة عازلة في الصيف والشتاء، وأسعاره قريبة من البلوك”.

وينبه المقاول إلى “ضرورة الابتعاد عن المواد الانشائية الرديئة، لأن لها مردودا عكسيا على جودة البناء. إذ سرعان ما ينهار المبنى في حال حصول أي شيء”، ناصحا باستخدام مواد البناء المصنوعة محليا “كونها جيدة وعليها رقابة”.

 ***************

اگول.. حتى البصل صرنا نستورده!؟

محمد موزان الجعيفري

تفاجأت بخبر نشر على وسائل الإعلام، أخيرا، مفاده بأن لبنان الشقيق اوقف صادراته من البصل إلى العراق، بسبب ارتفاع سعره في أسواقه المحلية.

أرى أن للبنان الحق في هذا الإجراء، طالما أن الأمر يمس قوت شعبه، لكن الذي اثار غضبي، هو استيرادنا هذا المحصول الذي نشتهر بزراعته، من بلد لا يمتلك دجلة أو فراتا!

ترى ما الذي ستقدمه وزارة الزراعة لسلتنا الغذائية، ونحن صرنا حتى البصل نستورده من دول الجوار؟ وما بالك ببقية المحاصيل؟ وكم هي تخصيصات الوزارة من الرواتب ونفقات التجهيزات كالأسمدة الكيمياوية والبذور؟

هذا ما آل إليه حالنا بعد أن تحولت مساحات شاسعة من أراضينا الزراعية، بقدرة قادر، إلى سكنية، وبعد أن غادر الفلاح مهنة الآباء والأجداد وتوجه إلى مهن بديلة.

أما بخصوص شح المياه، فلي أن أتساءل: لماذا لا تقوم الحكومة بالضغط السياسي والتجاري، وحتى من خلال الأمم المتحدة، على الدول المتشاطئة معنا، وتلزمها بتأمين حصصنا المائية!؟ 

هل يعقل ان العراق، ارض السواد ووادي الرافدين، بات يستورد البصل؟ متى تنتهي مهزلة استيراد المحاصيل الزراعية التي بإمكاننا زراعتها وتحقيق اكتفاء ذاتي منها، بل وحتى تصديرها؟ هل سيأتي اليوم الذي تؤدي فيه وزارة الزراعة وبقية الوزارات المعنية، أدوارها بالشكل الصحيح؟

مثل هذه المحاصيل المستوردة، لا أقول فقط أن الفلاح قادر على زراعتها في أرضه المخصصة للزراعة، بل حتى المواطن يستطيع زراعتها في حديقة منزله يا وزارة الزراعة!

 ****************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط عائلة المهندس جبر يوسف مطير بوفاته.

والفقيد من الرعيل الأول في الحزب.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.

كما تعزي محلية واسط ومعها منظمة الحزب في ناحية الحفرية، الرفيق ياسر صاحب خشم بوفاة شقيقه عبد إثر مرض عضال.

الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لعائلته ومحبيه.

 **********************

أمام أنظار وزير النقل

تنشر “طريق الشعب” شكوى تسلمتها من المواطن فرحان سالم، موجهة إلى وزير النقل، وهذا مضمونها:

“قدمت طلبا إلى مؤسسة الشهداء للحصول على حقوق أبي الشهيد، النقابي وأحد أعضاء الحزب الشيوعي العراقي، والذي كان يعمل جابيا في مصلحة نقل الركاب، وقد قتل وأحرق بيت عائلته في العام 1963 على يد الحرس القومي المجرم”.

“ولأن أبي كان من منتسبي وزارة النقل، فقد حوّلت مؤسسة الشهداء الطلب والأوراق الرسمية التي قدمتها إليها، إلى وزارة النقل، لغرض اطلاعها عليها واتخاذ اللازم. لكن حتى الآن لم أحصل على إجابة من الوزارة. وقد راجعت الدائرة القانونية ومكتب الوزير ولم اتلق أية إجابة أو إجراء. لذلك أرجو الأنصاف وإحقاق حقوقنا. علما اننا حاليا نسكن في بيت من الصفيح ونعيش وسط ظروف قاسية”.

 *******************

الصفحة السادسة

عقب اجتماع العقبة الاردنية.. وزير المالية الاسرائيلي: «لن نوقف الاستيطان».. مستوطنون يحرقون منازل الفلسطينيين

متابعة – طريق الشعب

قال وزير المالية اليميني الاسرائيلي انه “لن يوقف الاستيطان في الضفة الغربية”، عقب اجتماع عقده وفدان حكوميان فلسطيني - اسرائيلي في العقبة الاردنية بمشاركة اردنية، مصرية، امريكية، دعا الى تهدئة الامور.

واحرق مستوطنون عشرات البيوت الفلسطينية ومئات السيارات في قرية حوارة، رداً على مقتل مستوطنين، قيل ان فلسطيني اطلق النار عليهما.

المزيد من الحوار!

واتفق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في اجتماع العقبة، الاحد، في بيان مشترك، على تأكيد الجانبين “التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم”، وضرورة “الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف”.

وأضاف البيان، أنّ الطرفين أكّدا “استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب 3-6 أشهر”، ويشمل ذلك “التزامًا إسرائيليًا بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية 6 أشهر.

وعقد الاجتماع بمشاركة أميركية إسرائيلية فلسطينية أردنية ومصرية، واتفقت الأطراف الخمسة على اللقاء مجددًا في مدينة شرم الشيخ في مصر في شهر آذار المقبل لتحقيق “الأهداف المذكورة أعلاه.”

يشار الى أن البيان لا يشير الى مصير قرار حكومة الاحتلال الذي بات صادرا، منذ نحو شهر ويقضي بتثبيت 9 بؤر استيطانية، والشروع في بناء ما بين 7 الاف الى 10 الاف بيت استيطاني، وهذه كمية تجعل حكومة الاحتلال في غنى عن اصدار مشاريع أخرى لعدة أشهر.

وزير إسرائيلي يرفض

وعقب ذلك، قال وزير المالية الإسرائيلي اليميني بتسلئيل سموتريتش، في تغريدة عبر تويتر، إنه لن يوافق على أي تجميد في النشاط الاستيطاني بالضفة الغربية المحتلة.

وتابع “أعرف شيئا واحدا.. لن يكون هناك تجميد للبناء والتطوير في المستوطنات، ولا حتى ليوم واحد، إنها تحت سلطتي”.

دمار في كل جانب

واستفاق الفلسطينيون في قرية حوارة شمال الضفة الغربية المحتلة، أمس الإثنين، على آثار الدمار والتخريب التي وقعت خلال ساعات الليل على يد مستوطنين إسرائيليين، أرادوا الانتقام لمقتل مستوطنَين.

واحرق المستوطنون وفق عضو مجلس بلدية القرية وجيه عودة “أكثر من 30 منزلا و100 مركبة”.

وهاجم المستوطنون الذين جاءوا من أنحاء مختلفة القرية في أعقاب هجوم بإطلاق النار ادى الى مقتل مستوطنين شقيقين (20 و22 عاما) من مستوطنة هار براخا.

وأطلق المنفذ الذي ما زال الجيش يلاحقه النار عليهما أثناء قيادتهما مركبتهما قرب مفترق حوارة على الطريق الواصل بين مدينتي رام الله ونابلس.

ومساء الأحد، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية “استشهاد سامح حمدلله أقطش (37 عاما) متأثرا بجروح بالغة أصيب بها بالرصاص الحي في البطن جراء اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين على قرية زعترة” قرب نابلس.

الجيش الإسرائيلي يساعد

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن “الجيش الإسرائيلي بدا وكأنه فقد السيطرة على الأمور”، مشيرة إلى أنه لم “يكن قادراً على وضع حدّ لأعمال الشغب”، ولكن الجانب الفلسطيني قال إن قوات الجيش شاركت في تغطية الهجمات التي أدت إلى مقتل فلسطيني وجرح العشرات.

ويرى المحرر آموس هاريل أن ما حدث أمس بالقرب من نابلس يهدد بانفجار الأوضاع بشكل شامل، مذكراً بأن وزارة الدفاع الإسرائيلية حذرت من هذا الأمر مراراً في الفترة الأخيرة.

عديد الشهداء يرتفع

وقال مدير الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية في هيومن رايتس ووتش، عمر شاكر، في حديث صحفي، إن الوضع قاتم.

وأضاف: “نحن نشهد من مستويات غير مسبوقة من العنف والقمع. رأينا بالفعل أن أكثر من ستين فلسطينيا قتلوا حتى الآن هذا العام، وهو عدد قد يفوق عدد من قتلوا من الفلسطينيين في الضفة الغربية العام الماضي”.

وتابع: “رأينا مدنيين إسرائيليين يقتلون على أيدي فلسطينيين، وشاهدنا الليلة الماضية حلقة أخرى من عنف المستوطنين. نحن نتحدث عن حالة طويلة من العنف اليومي، الذي يتصاعد ويصبح أكثر حدة وقبحاً، وهي حالة مرعبة تحتاج إلى حل من خلال النظر في القضايا الجوهرية، وهي الفصل العنصري الإسرائيلي في مواجهة الفلسطينيين”.

 ***************

عشرات الضحايا في غرق مركب قبالة إيطاليا

رما - وكالات

قضى ستّون مهاجراً على الأقل، بينهم أطفال، في غرق مركب فجر الأحد قبالة مدينة كروتوني الإيطالية، فيما دعت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى “مضاعفة الجهود” لإصلاح حق اللجوء.

وقال رئيس بلدية المدينة فينشنزو فوتشي في وقت سابق (حتى بضع دقائق خلت، كان عدد الضحايا المؤكد 59).

وأشار حرس السواحل إلى أن المركب كان ينقل أكثر من مئة شخص وارتطم بالصخور على مسافة أمتار قليلة من الساحل، بينما أفادت فرق الإنقاذ عن وجود “أكثر من 200 شخص” على متن القارب.

وقال رئيس المنطقة روبرتو أوكيوتو في بيان “عشرات القتلى غرقاً بينهم أطفال وكثيرون في عداد المفقودين. كالابريا حزينة على المأساة الرهيبة”.

فيما أعرب فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أسفه “لحادث غرق مروع آخر”، قائلا إن “الوقت حان لتكف الدول عن النقاش وتتفق على إجراءات عادلة وفعالة ومشتركة لتجنب مزيد من المآسي”.

في غضون ذلك دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الاحد، إلى المضي في إصلاح حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وإذ اعربت في تغريدة عن “حزنها العميق” لـ”مأساة” غرق المهاجرين، دعت إلى “مضاعفة الجهود المتّصلة بالشرعة حول المهاجرين وحق اللجوء، وبخطة العمل بالنسبة إلى وسط البحر المتوسط”.

 ********************

حضور غير منظور لليمين المتطرف.. عشرات الآلاف يتظاهرون من أجل السلام في برلين

رشيد غويلب

على الرغم من البرد القارس، تدفق، السبت الفائت، عشرات الآلاف إلى بوابة براندنبورغ وسط العاصمة الألمانية برلين لدعم “الانتفاضة من أجل السلام”.

لقد كانت التظاهرة نجاحا وانتصارا لقضية السلام، على الرغم من تباين مواقف قوى اليسار من الحرب التي دخلت عامها الثاني. لقد تباينت المعطيات بشأن عدد المشاركين، فالشرطة تحدثت عن 13 ألف مشارك، فيما قالت مصادر يسارية ان المشاركين أكثر من 35 ألف، وأكد منظمو التظاهرة ان 50 ألف شاركوا في المطالبة بوقف الحرب ومفاوضات سلام دائم.

ممثلو الحكومة الألمانية هاجموا التظاهرة بشدة، معتبرين إياها دعوة للرئيس الروسي بوتين لغزو بلدان أخرى، وان المطالبة بالسلام تضليل سياسي للناس.

50 ألفا من اجل وقف النار والتفاوض

وأكدت صحيفة “برلينر تساتنغ” واسعة الانتشار، اعتمادا على مصادر موثوقة بالنسبة للجريدة، ان شرطة برلين اكدت داخل اروقتها، صحة ما ذهب اليه المنظمون، بان المشاركين في التظاهرة كانوا 50 الفا وليس 13 ألفا كما أعلن رسميا، مع الإشارة الى ان الشرطة التي سبقت يوم التظاهرة توقعت مشاركة 10 آلاف فقط.

وتحدث في التجمع الختامي الاقتصادي الأمريكي ومدير شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة جيفري ساكس بواسطة فيديو مسجل، والممثلة الألمانية المعروفة كورينا كيرشوف، وناشط السلام هانز بيتر والدريش، العميد المتقاعد إريك فاد، وعضوة كتلة اليسار في البرلمان الألماني سارا فاكنكنشت، والناشطة النسوية الألمانية المعروفة أليس شوارتسر، اللذان اطلقا بيان السلام، الذي شكل المناسبة لتنظيم التظاهرة، بعد ان وقع عليه 680 الف مواطن، بينهم شخصية قيادية من “حزب البديل من اجل المانيا” اليميني المتطرف. الامر الذي أضاف خلافا جديدا داخل حزب اليسار، بشأن الدعوة لدعم التظاهرة، اذ امتنعت قيادة الحزب رسميا عن دعم التظاهرة، فيما شارك قياديون وأعضاء من الحزب فيها، ويأتي هذا الخلاف في سلسلة من التقاطعات بين الرئيسة السابقة لكتلة اليسار فاكنكنشت المثيرة للجدل، وأكثرية قيادة الحزب. لقد أشار العديد من شخصيات اليسار الماركسي الى خطأ قرار قيادة حزب اليسار، المستندة على مشاركة اليمين المتطرف في التظاهرة.

 التجمع الختامي كان حاشدا، ورفعت أمام المسرح الاعلام واللافتات المزينة بحمامة السلام، وكان الحضور يساريا لا لبس فيه. واستمر الهتاف “السلام يصنع بلا أسلحة”. لقد ذكر المشهد والهتافات والاعلام بالفترة الذهبية لحركة السلام في المانيا في الثمانينيات. وجاءت الغالبية العظمى من المشاركين بدون أعلام وملصقات، وهو مؤشر على نجاح تعبئة واسعة نسبيًا في ظل التباين القائم. ان ظهور اعلام وشعارات حزب اليسار، أكد ان العديد من أعضاء الحزب، شاركوا، على الرغم من الموقف السلبي لقيادة الحزب من التظاهرة.

لقد فشل اليمين المتطرف الذي يحاول توظيف شعارات اليسار بمضامين عنصرية وبشعبوية صريحة، فشل في وضع بصمته على التظاهرة. ولم يغير من هذه الحقيقة اعلان حزب “البديل من اجل المانيا” قبيل نهاية التظاهرة مشاركة أحد قياديه رافعا رمز حمامة السلام، ونشر صورة له يرفع فيها لافتة، ويرتدي قبعة رمادية.

حدث صدام محدود مع مجموعة يمينية متطرفة، عندها دعا مديرا التظاهرة النائبة اليسارية سيفيم داغلين وفيلي فان اون الشرطة الى طرد النازيين الجدد، لكن الشرطة وجدت لا ضرورة للطرد. بعد ذلك صنع المتظاهرون جدارا امام هذه الشلة، رافعين لافتات كتب عليها “لا للحرب، لا للفاشية ثانية” ولا يمكن تحقيق سلام مع حزب البديل من أجل ألمانيا وشركاه، ولا لتصعيد التسلح والنزعة العسكرية”.

تقييم اولي

كتب كريستينا بوخهولتس عضوة قيادة حزب اليسار واورليكا ايفلر ويان رشتر المتحدثان باسم مجموعة العمل النقابي في الحزب، تقييما اوليا أشاروا فيه الى ضرورة مشاركة اليسار في التظاهرة، وعدم ترك الشارع لليمين المتطرف، لان مشروع التظاهرة هو اتفاق على نقاط محددة، وليس جبهة متعارضة. لقد أكد المناهضون للفاشية حضورهم الطاغي في التظاهرة، التي كشفت أهمية حركة السلام. وان اشتراك بعض اليمينين المتطرفين، ووجود افراد في الحركة يميلون الى التعاون معهم، تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة، لم يؤثر على جوهر وطبيعة التظاهرة باعتبارها تظاهرة للسلام.

يذكر ان عطلة نهاية الأسبوع شهدت تظاهرات ضد الحرب في العديد من البلدان الأوربية منها إيطاليا وبريطانيا.

 ****************

الكرملين: النزاع لن ينتهي «في الوقت الراهن»

موسكو - وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، امس الاثنين، إن “الخطة التي اقترحتها الصين الأسبوع الماضي لتسوية النزاع في أوكرانيا (تستحق الاهتمام)، لكن الظروف اللازمة لحل سلمي غير مستوفاة (في الوقت الراهن)”.

وأضاف بيسكوف “إننا ننظر في خطة أصدقائنا الصينيين باهتمام كبير ... إنها عملية طويلة. في الوقت الراهن، لا نرى الظروف التي من شأنها أن تضع هذه القضية على مسار سلمي... العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) مستمرة.”

ودعت بكين إلى محادثات سلام وأصدرت وثيقة من 12 نقطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، تضمنت احترام السيادة الإقليمية لجميع الدول.

 *************

اليابان: سنشتري 400 صاروخ من الولايات المتحدة

طوكيو - وكالات

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أمس الاثنين، أن بلاده ستشتري 400 صاروخ من طراز “توماهوك” من الولايات المتحدة.

وقال كيشيدا للجنة الموازنة التابعة لمجلس النواب “تتمثّل خطة بلدنا (بشراء) 400 وحدة” من صواريخ كروز هذه، من دون تقديم تفاصيل نظرا للحساسية العسكرية للصفقة. وفي وقت سابق هذا الشهر، قال وزير الدفاع إن اليابان خصصت 211,3 مليار ين (1,5 مليار دولار) لشراء صواريخ خلال العام المالي المقبل، بدلا من تقسيم عملية الشراء على سنوات عدة.

تسعى حكومة كيشيدا لتحسين قدرات اليابان الدفاعية بشكل كبير في مواجهة تنامي النفوذ العسكري الصيني واختبارات كوريا الشمالية المسلحة نوويا الصاروخية.

 ************

احتجاجات في بروكسل ضد تسليح أوكرانيا

بروكسل – وكالات

خرج الآلاف من المحتجين في شوارع كل من بروكسل خلال عطلة نهاية الأسبوع للتعبير عن معارضتهم لاستمرار الحرب في أوكرانيا وطالبو الحكومة بـ”حل دبلوماسي”.

وخرجت مسيرتان، حيث طالبت الأولى بزيادة الدعم العسكري للجيش الأوكراني، ودعا المشاركون فيها الجيش الروسي إلى الانسحاب من الأراضي الأوكرانية. أما المظاهرة الثانية، فطالبت بوقف تسليم الأسلحة وخفض التصعيد.

وانضم، 1600 شخص إلى احتجاج دعت له منظمة أوروبا للسلام والتضامن، والذي أدان الحرب الروسية – الاكرانية ودعا إلى استخدام “جميع الوسائل الدبلوماسية” لإنهاء الصراع والتوصل إلى سلام دائم.

كما انتقد المتظاهرون حلف شمال الأطلسي، ووصف البعض الحرب في أوكرانيا بأنها “حرب بين الناتو وروسيا”.

وقال منظمو احتجاج إن هناك “حاجة لبناء نظام أمني جماعي غير قابل للتجزئة، وهيكل أمني جديد يقوم على مبدأ أن الأمن لا يمكن أن يتم على حساب الآخرين”.

وبحسب تقارير إعلامية، شارك حزب اليسار وحزب الخضر في احتجاج الأحد.

 ***************************

الصفحة السابعة

الجلسة الحوارية الشهرية لـ«طريق  الشعب» .. في ذكرى مجزرة ٨ شباط ١٩٦٣ 

أقامت جريدة “طريق الشعب” جلستها الحوارية لمناقشــة انقـلاب 8 شباط 1963 الأسود، بمناسبة الذكرى الستين لتلك المجزرة الفاشية، التي راح ضحيتها الآلاف من خيرة أبناء شعبنا، ووئدت فيها ثورة 14 تموز وأغلب إنجازاتها. وقد وقف المشاركون دقيقة صمت تخليداً لذكرى شهداء المجزرة وشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية، قبل ان يرحب الرفيق مفيد الجزائري رئيس تحرير الجريدة بالمشاركين:

شكرا لتلبيتكم الدعوة لحضور هذه الندوة الحوارية. ندواتنا في العادة تهتم بالأحداث او التطورات الراهنة، ونحن نعتقد ان الذكرى الستين لانقلاب 8 شباط هي حدث راهن ومهم، لذلك قررنا ان نكرس الندوة الحوارية هذه المرة لهذه المناسبة. كلكم قريبون من هذه الموضوعة المُكربة والسوداء حقاً في تاريخنا الحديث، ولهذا فنحن على يقين ان الحوار الذي سيدور بهذه المناسبة سيكون حواراً مثمراً، وسيسعدنا في” طريق الشعب” ان ننقله لقرائنا كما جرت العادة .

الرفيق الدكتور صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والذي ادار الجلسة الحوارية قال  : اليوم تحل الذكرى الستون لانقلاب شباط. لقد كتب الكثير عنه وجرى ايضا توثيق الجرائم التي رافقته، وربما نحتاج لمزيد من التوثيق لما جرى، إذ ربما لم يطلع هذا الجيل بشكل كاف على تلك الاحداث الدامية والقاسية. فتح هذا الانقلاب ابواب جهنم على البلاد، تلك الأبواب التي لم تغلق بعد، فتح باب ثقافة العنف وثقافة سفك الدماء والاستعانة بالاجنبي. أدخل علينا بنطاق واسع دور المليشيات في السياسة (الحرس القومي)، وربما حضراتكم عشتم واطلعتم على تلك الاحداث،  وبعضكم كان من ضحاياها. ورغم ما كانت تحضى به الجمهورية والزعيم عبد الكريم قاسم من شعبية واسعة، ورغم دفاع حزبنا عنها، حيث أخرج مسيرة مليونية دعما لها في الأول من أيار ،  فقد مُرر هذا الانقلاب. دعونا نسلط الضوء على كيف حصل ما حصل؟

ثنائية الانتصار والسقوط

 الكاتب والصحفي عبد المنعم الاعسم: سأبدأ بعنوان ثنائية الانتصار والسقوط بالنسبة لانقلاب 8 شباط. اولا تكونت قوى الانقلاب من قوى محدودة معزولة منبوذة، لا تملك حضوراً ناشطاً وقوياً، لا في الجيش العراقي ولا في الدولة، حتى بدى الانقلاب وكأنه عملية انتحارية غير مضمونة النجاح. لكن المقاومة للانقلاب من الشيوعيين كانت محدودة، ولم تكن تتناسب مع حجم الحزب الشيوعي وجماهيره ونفوذه في الشارع. كانت هناك بؤر صغيرة للمقاومة، بطولية وشجاعة وفيها تضحيات، وخسرنا الكثير من الرفاق الشجعان. اما الحديث عن القطار الامريكي فهو حديث ينتمي لبلاغة سياسية، فحتى الان ليس لدينا اي وثيقة. الامريكان كانوا يقفون موقفاً ايجابياً من الانقلاب، على الرغم من حذرهم من أن يكون موالياً لناصر، الذي كانوا يخوضون، في ذلك الوقت صراعاً ضده. موقف عبد الكريم قاسم، للاسف الشديد، كان محيرا ، وخاصة عندما  بعث رسالة  الى الانقلابيين ووضع نفسه تحت تصرفهم وهو ما ساعد في التعجيل بإنتصار الانقلاب والمذابح التي ترتبت عليه. من الصعب ان نعتبر الانقلاب ممثلاً لتيار قومي، فالجناح القومي وصل بعد شهور قليلة الى مفترق طرق مع البعثيين، بل انه بدأ يعد لعمليات ضد البعثيين والانقلاب عليهم، البعثيون لم يكونوا في ذلك الوقت من القوى الكبيرة وحدث ما هو أهم، الانشقاق داخل صفوف حزب البعث، هنا اتحدث عن ثنائية الانتصار والسقوط في الحقيقة، هذه هي العوامل الاساسية.

مراجعة وقراءة جديدة

الناقد فاضل ثامر: نحن دائما بحاجة الى ان نراجع ونقدم قراءة جديدة وفي الوقت ذاته نقدم نقدا ذاتيا اذا تطلب الامر، سواء عما حدث أوعن ما ينبغي عليه ان يكون. هناك مجموعة من العوامل الموضوعية والعوامل الذاتية التي ساهمت في انجاح هذا الانقلاب. اولا العوامل الخارجية فقد كانت الدول الامبريالية مع اسقاط النظام، بعد ان وجهت ثورة 14 تموز ضربة كبيرة الى المحور الامبريالي واعلنت استقلال العراق وخروجه من التبعية للجنيه الاسترليني وكذلك قضية النفط، حتى صاروا يسمون العراق بالحصان المتمرد. كانت هناك أيضاً قوى الاسلام السياسي التي عملت ضد وجود هذا التحول الديمقراطي وصارت تكيد له العداء وتعلن عن ولائها لخصومه. الكثير من الكتابات والمذكرات التي كتبها عدد من قادة حزب البعث والتي كتبها الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل تؤكد وجود قطار امريكي لان علي صالح السعدي امين سر قيادة حزب البعث في ذلك الوقت قال نحن جئنا بقطار امريكي، وهناك اشارات لحدوث اجتماعات مع السفارتين البريطانية والامريكية قبل هذا التاريخ لتحديد الموعد النهائي للانقلاب. ومن العوامل الاخرى الاساسية هو تفتت جبهة الاتحاد الوطني، وبعض الغموض الذي اتسمت به سياسة الحزب الشيوعي، عندما وجد هذا الدعم الجماهيري بحيث انه لم ينتبه بما فيه الكفاية  الى مسألة القوى الديمقراطية الحليفة ولا الى أن المعركة هي معركة ديمقراطية. يتهم البعض عبد الكريم قاسم بالفردية، لكن في الحقيقة من بدأ في التآمر هو الجناح البعثي القومي في ذلك الوقت. كما لا ننسى الدور التآمري  مع الأسف آنذاك  لاشقائنا في سوريا والكويت ومصر بشكل خاص، الذين كانوا يقدمون الاسلحة باستمرار للبعثيين، الذين شنوا حملات إغتيالات تذكرنا بما فعله فاشيو فرانكو أو داعش. وأنطلقت من الكويت اذاعة سرية تذكر اسماء قادة الحزب الشيوعي واماكنهم لتصفيتهم.

اصدر الحزب في وقتها مجموعة تعليمات صريحة وواضحة لحالة طوارئ ولجان لرد الفعل. كنت حينها مدرساً في محافظة واسط، وطبقنا الخطة، وكان هناك سجن الكوت فيه سجناء سياسيون، ساهمنا في كسره وهربنا السجناء السياسيين، وفي وقتها اقترحت ان نقتحم مراكز الشرطة، وان نذهب الى الحامية بمظاهرة، ونحن نهتف عاش تضامن الشعب مع الجيش. جئت الى بغداد للحوار مع قيادة الحزب، لكن عندما وصلت وجدت ان كل شيء قد انتهى، وعندما عدت الى واسط وجدت ان الجميع تم اعتقاله، وكنت اخر واحد تم اعتقاله.

اسباب داخلية وخارجية

الدكتور عامر حسن فياض، استاذ العلوم السياسية: هناك طريقة ونهج صحيح لتفسير الأحداث، كي لا ننزلق بالتفسير الى الانحياز او الى اللاموضوعية. ودعونا نسمي هذه الطريقة “الزمكانية”، بمعنى اننا اذا اردنا تفسير حدث معين يجب ان نضعه في زمانه ومكانه، وانا اعتقد ان نجاح الانقلابيين له اسباب كثيرة ابعادها عراقية وما بعد العراقية ودولية ايضا.

الاسباب الداخلية العراقية نركنها الى الحركة الوطنية نفسها وكانت تعمل ما بين بدعتين الاولى هي بدعة تفضيل الاستقلال على الديمقراطية والثانية هي بدعة تفضيل الديمقراطية على الاستقلال، في حين الصحيح في الحركات الوطنية ان تنشغل بالاستقلال والديمقراطية معا. على المستوى الاقليمي كانت الغلبة للمد للقومي، لانه كان مداً جارفاً، وقد جاءت ثورة تموز لتشعر المعسكر الغربي بأنه خسر ساحة من ساحاته، وكان من المفترض أن تدرك حكومة تموز ذلك وأن تتعامل بشكل ايجابي مع المعسكر الشرقي. وبتصوري كان التعامل قلق ما بين حكومة تموز والمعسكر الشرقي، ولم يصل الى مستوى الشراكة او مستوى الحليف.

نحن لا نتحدث عن ضعيف وقوي، ما بين حكومة تموز وحكومة الانقلابيين. انا اعتقد بأن الحزب الشيوعي والشيوعيين هم اساس ومن حيث المبدأ لا يؤمنون بالانقلاب، لكن يعرفون جيدا ان البعثيين خطهم للتغيير هو خط انقلابي.  فكان مهماً أن يكون هناك استعداد ولا اعتقد ان الاستعداد كان كافيا، وجزء من كلامي اعتقد فيه اجابة بخصوص القطار الامريكي، المعسكر الغربي شعر منذ 1958 بأنه خسر ساحة العراق فلابد بأن يكون هناك توقع بأن المعسكر الغربي سوف يعادي كل من ساهم في خسارته للعراق.

المسألة الاخرى هي ساعة الصفر، بعض الكتب أكدت بأن ساعة الصفر كانت معلومة لدى الحزب الشيوعي ووصل أمرها الى الشهيد سلام عادل في الساعة 12 مساء يوم 7 شباط فما هي الاجراءات التي اتخذها؟ تجيب الحوارية مع عزيز محمد بان الحزب علم بساعة الصفر بوقت متأخر، وكان الإتصال صعباً، لان الخطوط الهاتفية  مقطوعة .

مأساة يجب ألا تتكرر

الكاتب  رضا الظاهر: في الحقيقة لدي ملاحظات وجيزة، الملاحظة الاولى هي ان هذه الجلسة وربما فعاليات اخرى هي مناسبة للتقييم واعادة النظر بصورة منهجية وانتقادية، الملاحظة الثانية علينا ان نأخذ في نظر الاعتبار ان هذه المأساة يجب ان لا تتكرر لان جريمة 1963 تكررت في الحقيقة بعد ربع قرن، مع الحزب الشيوعي ومع حزب الدعوة ايضا، فيجب ان يتم منع تكرار هذه التجربة الدموية.

انا اتفق مع التحليلات التي طرحت من قبل الاعزاء، وانا اعتقد ان نزعة عبد الكريم قاسم الفردية  كانت تمهيداً للانقلاب، وتمثل في الهجوم بعد العام الاول لثورة 14 تموز على الحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية، اغتيالات بالمئات للشيوعيين والديمقراطيين واصدقائهم، إستباحة البلاد من قبل القوميين والبعثيين والاقطاعيين. كان هدف الانقلابيين ومن كان يدعمهم من الخارج، تغيير وجهة التطور الاجتماعي في البلاد، وتحقق هذا الهدف وسط صراعات موجودة في المجتمع وصراعات حتى داخل الحزب الشيوعي نفسه. اما بخصوص ما قاله السيد عبد المنعم من عدم وجود أي وثيقة بما يخص القطار الامريكي واعتبره بلاغة سياسية، أود أن أشير الى وجود وثائق غير قليلة ومنها وثائق الخارجية البريطانية التي تشير الى الكثير من الحقائق وواحدة منها تخص القطار الامريكي.

عوامل اجهاض الثورة

الدكتور إبراهيم إسماعيل (استاذ جامعي): هناك مجموعة كبيرة من العوامل لعبت دوراً في اجهاض ثورة 14 تموز وفي نجاح الانقلابيين. اعتقد ان اي نظام سياسي يتمتع بقاعدة شعبية لا يمكن ان يسقط بهذه الطريقة، بالتالي 8 شباط كانت نتيجة طبيعية لكل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت. نظام ثورة 14 تموز لم يستطع ان يقوض نفوذ القاعدة الاجتماعية للنظام الملكي بسبب افشال الأصلاح الزراعي بشكل متعمد من قبل الجهاز الاداري، كما لم تستطع الحكومة ان تقيم رأسمالية زراعية تحل محل كبار الملاكين. فشلت حكومة قاسم في تقويض نفوذ رجال الاعمال او الحد من نشاطهم، ولم تستطع البرجوازية الوطنية ان تأخذ دورها، بسبب ضعفها وتضارب مصالح اقسام متعددة منها وتبعيتها للدولة، والفئات الوسطى انقسمت الى ثلاث شرائح رئيسية، الشريحة المدنية التي حاولت ان تبني اقتصاد السوق، ففشلت لان طبيعة الاقتصاد الرأسمالي لم تكن متاحة، وشريحة ثانية من العسكريين والمدنيين ذوي الفكر الهلامي ممن تجمعوا حول عبد الكريم قاسم وهذه المجموعة حققت نفوذ ولكنها اعتمدت على الدولة، والمجموعة الثالثة من الفئات الوسطى التي ارادت ان تلتهم الدولة، وحين وجدت نفسها معزولة بسبب الشعبية التي اخذتها الشريحة الاولى، لجأت للقبيلة والقومية والطائفة، الى فكر ماضوي والى الامتدادات الاقليمية والخارجية. بعبارة اخرى لم تستطع لا البرجوازية الوطنية ولا الفئات الوسطى ان تكون قاعدة اجتماعية حقيقية لنظام حكم قاسم. من جهة اخرى كانت هناك غربة بين نظام قاسم وهذه القاعدة الواسعة التي كانت في اغلبها من العمال والفلاحين والبرجوازية الصغيرة،  بسبب فرديته  والتناقض بين انجازاته التقدمية وبين فرديته. ولعب عدم تبلور الهوية الوطنية الجامعة دوراً، فبعد أن بدأت تتبلور في اواسط الخمسينيات، وتعززت تماما في السنة الاولى بعد ثورة 14 تموز، عادت وانتكست مرة اخرى، بظهور نزعات طائفية  ونزعات شوفينية   لدى قمة السلطة كما حصل عام 1961 في كردستان.

لايوجد اعتراف

د. صبحي الجميلي: اشار السيد  رضا الظاهر الى الاف القتلى والمعتقلين والسجون وانتهاك الاعراض. وزارة الثقافة في زمن عبد السلام عارف وثقت بعض من هذه الانتهاكات بـ “الكتاب الاسود”. لم ترد اية إعترافات أو اعتذار عن الارهاب الذي وقع على الشعب والحزب الشيوعي العراقي في كل ما قرأته من مذكرات للمساهمين والقائمين في الانقلاب،. في معظم كتاباتهم يقولون بأن الحزب قاوم ولذلك وقع عليه ما وقع ولكن في الحقيقة هذا تبرير  لا يمكن ان ينطلي على احد. انا اقول ان هذه الجريمة لم يتم الاعتراف بها ولم يتم تحمل مسؤوليتها لذلك اتمنى ان نسلط الضوء على هذه النقطة.

إبادة مجموعات سكانية

عبد المنعم الاعسم: لدي ملاحظة بسيطة قبل ذلك تخص العوامل الخاصة بفوز الانقلابيين، وهي تفاهم بين الانقلابيين والقيادة الكردية، في نفس ساعة الانقلاب كان هناك عقد وتفاهم بينهما، مما شكل عاملاً مساعداً ضمن نجاح الأنقلاب. 8 شباط جريمة إبادة جماعية، حيث ابيدت مجموعات سكانية عديدة على الهوية وليس على اي جريمة، مئات العائلات المندائية والمسيحية تعرضوا لهذه الابادة، وكان كل من له عقيدة غير بعثية مشروع مجرم بالنسبة لهم، فأعتقد اننا نحتاج لوثيقة تجريم لتلك الفترة، توصف الجرائم بعمق على ضوء القانون الدولي. أقترح أن تكون الوثيقة موقعة من قبل قضاة ومحامين وأن تصل الى المحافل الدولية.

تدقيق المذكرات

د. إبراهيم إسماعيل: فيما يخص ما كتب في مذكراتهم، اعتقد ان الحزب يحتاج الى تدقيق هذه المذكرات وأن يستخرج منها عشرات الاعترافات غير المباشرة تصلح لنشر كتاب توثيق علمي تاريخي لهذه الفترة.

رضا الظاهر: على حد معلوماتي وقراءاتي، التي اعتبرها محدودة للمذكرات التي كتبها قادة الانقلاب، لم الحظ على الاطلاق من يعترف بارتكاب جريمة، وانما لاحظت على العكس، وعلى سبيل المثال حازم جواد وربما غيره، كان يدافع عن الجرائم بطريقة مباشرة او غير مباشرة، لذلك لا يوجد احد من قادة الانقلاب اعترف او مستعد للاعتراف بتلك الجرائم.

وثيقة تجريم

د. عامر حسن فياض: اشيد بفكرة اطلاق وثيقة تجريم. هناك معلومات متاحة عن عنف وتطرف وقتل واغتيالات 8 شباط ، ولا توجد صعوبة في جمعها. المفارقة إنهم ذكروا ذلك في بياناتهم، مثلاً البيان الذي يؤكد على أن عبد الكريم قاسم وطه الشيخ احمد وفاضل المهداوي وكنعان خليل قد تم اقتيادهم من وزارة الدفاع في الساعة 12 وتم اعدامهم الساعة الواحدة والنصف ظهرا في مقر الإذاعة في الصالحية بعد محاكمة إستغرقت نصف ساعة فقط!

الرفيق فاروق فياض، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي : هناك نص رائع جدا في مؤلفات الرفيق فهد يقول فيه “وأمر اخر خطير أود تنبيه حزبنا اليه هو التنافس الاستعماري بين الانكليز والامريكان وان التنافس الاستعماري الامريكي الذي ظهر منذ اكثر من سنة بشكل اقتصادي للاستحواذ على مصادر نفطية في بلاد العرب ثم الدفاع عن القضية الصهيونية يظهر الان بشكل جديد فالامريكان يريدون الان ان يوجدوا لهم قاعدة اجتماعية في العراق، يريدون ان يستغلوا وضع الاكراد ويجعلوا منهم قاعدة اجتماعية لهم، لقد جاء الى العراق مؤخرا المستر “هارولوت” الصحفي الاميركي واخذ يتصل بالشخصيات الكردية وبدأت المساومات بينهم وبينه وبدأت تعطى الوعود الاستعمارية للاكراد بتوحيد المناطق الكردية او ما شابه. اننا ننبه اخوتنا الاكراد الى ان قضيتهم الوطنية مرتبطة بقضية العراق التحررية وان حرية الاكراد في العراق لا تأتي عن طريق الوعود الاستعمارية من هذا المستر او ذاك بل بالنضال المشترك مع العرب من أجل استكمال استقلال العراق”.

الرفيق د. صبحي الجميلي: الانحطاط الذي حصل شمل مجالات عدة وترك اثراً على مجمل الحياة بما في ذلك الثقافة، هناك اعلام ثقافية معروفة في ذلك الوقت تعرضت للاعتقال ومنهم من استشهد ايضا لذلك دعونا نسلط الضوء على هذا الجانب المهم في الحياة العراقية وكيف اثر هذا الانقلاب على الحياة الثقافية وهل مازلنا نعيش ارتداداته لغاية الان؟

الثقافة العراقية كانت مستهدفة

الأستاذ رضا الظاهر: يجب ان يعود بنا الحديث الى ظهور الافكار التنويرية في العشرينات والاربعينات وفي الخمسينات وما حصل من انجازات على صعيد الادب والفن في العراق، بعد 14 تموز. اريد ان اقول ان فترة 14 تموز كانت فترة توفرت فيهاى عوامل ساعدت على ازدهار ما اصطلحنا على تسميته بالطبقة الوسطى وانا اعتقد ان هذا المفهوم بحاجة الى تجديد، لانه في الواقع الفعلي  لا يوجد شيء اسمه طبقة وسطى وانما هناك فئات وسطى وهذه الفئات الوسطى هي فئات متناقضة ايضا

الاستاذ فاضل ثامر: الثقافة العراقية هي التي كانت مستهدفة، هي ثقافة بالتأكيد ديمقراطية وتطورت وكانت موجودة منذ مطلع القرن العشرين، ونضجت بشكل واضح في الخمسينات، وتطورت بعد ثورة 14 تموز في القصة والشعر والتشكيل،  وجاء نظام 8 شباط ليسحق الثقافة من ضمن سحقه لكل مظاهر التنوير ولكل مظاهر الحرية والديمقراطية. لكن بقيت هذه الثقافة تقاوم، رغم تعرض عدد كبير من المثقفين للاعتقال والقتل حيث امتلأت السجون بهم كسجن “نقرة السلمان”، و”الحلة” و”الكوت”. عمليا وجهت ضربة كبيرة للثقافة وألغيت كل التقاليد العلمية والديمقراطية واصبحت سيطرة الحزب الواحد وبدأت محاولات التبعيث.

الرفيق محمود سعدون، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي : من اسقط ثورة 14 تموز هو تحالف القوى الرجعية والامبريالية العالمية، وهذه القوى لا يمكن ان تؤسس الى وعي مدني او ديمقراطي في المجتمع، وبالتالي هي تسعى الى ان تؤبد سيطرتها عن طريق تعزيز النعرات الطائفية او القومية، وهذا ما ترك تداعيات وخيمة على المشهد الثقافي نعيشها لغاية الان.

العبر والدروس

د. صبحي الجميلي: المحور الاخير يتعلق بالعبر والدروس واتمنى ان نأخذه بلحاظ الحاضر والمستقبل، فليس هناك تقدم بدون ديمقراطية، ويصعب ان تستقر الديمقراطية  بدون التداول السلمي للسلطة. اول من ادخل العنف الى السياسة هو الجيش، وهذا السلاح مازال فاعلاً في حياتنا السياسية، كيف نستطيع كقوى مدنية وشخصيات وطنية، ان نجنب بلدنا ما حصل؟

د. عامر حسن فياض: عندما نتذكر 8 شباط علينا ان نعرف بأن اي اداة للتغيير تتمثل بالانقلابات غير صحيحة لان 8 شباط سلطة انقلاب كدرس للحاضر والمستقبل، ايضا عندما نتوقف عند  8 شباط علينا ان نؤكد بأن هناك خطورة في عسكرة المجتمع من خلال وجود تنظيمات مدنية مسلحة او مليشيات. وهذا سيذكرنا اما بالبدء او بالتعميق،وعلينا ان نكون  موضوعيين جدا  ونتوقف عند المسالة بعمق ،  فموضوع وجود تنظيمات مدنية مسلحة ايضا ليست لصالح تجاوز حاضر ناقص ولا لبناء مستقبل.

د. إبراهيم إسماعيل:  من أبرز دروس الحدث خطورة أن نخطأ في تحديد التناقض الرئيسي، وأن نقدم عليه تناقضات ثانوية.

 فاضل ثامر: مستقبلا يجب ان نكون دقيقين جدا في قضية اقامة التحالفات مع القوى السياسية الاخرى، يجب ان نفكر ما هي القوى التي يجب ان نتحالف معها وهل لديها بعد ستراتيجي مستقبلي لنستطيع  ان تستمر معنا. اعتقد ان اجتثاث البعث يجب ان يبقى من اجل تجريم البعث وادانته تأريخيا وقضائيا.

 عبد المنعم الاعسم : الدرس الاول الذي يجب ان نعرفه دائما ان الاستبداد والقمع والفاشية واي وسائل لتركيع الشعب العراقي حصرا تنجح لفترة في كل تاريخها ويبدو ان الشعب ينام ويستسلم ويركع ولكن في كل التاريخ هناك اشارات مضيئة بأن  الشعب ينهض ويقاوم ويغير وكما لو انه ولد من جديد والامثلة كثيرة.

 *************************

الصفحة الثامنة

في ضوء ما نشرته جريدة «الصباح».. حق الشعب الكردستاني لا تراجع عنه

حيدر شيخ علي

الاستطلاع الذي نشرته جريدة الصباح في عدد يوم 18شباط 2023، واضح المقاصد، لا يخفي هدفه، اذ ينطلق من فكر شوفيني واضح، لم يستوعب مغادرة المركزية الصارمة التي كان قد فرضها النظام الدكتاتوري على الدولة بالتعسف، حيث لم يوفر أداة بطش الا واستخدمها بهدف التسلط والاستبداد، ومارس شتى أنواع القمع ضد طموحات الشعب الكردستاني وحقه في تقرير مصيره، كشعب يعيش متآخيا مع الاقوام التي تتشارك ارض الرافدين، من عرب واكراد وتركمان وكلدواشوريين، شعب متنوع الأعراق والأديان والمذاهب التي شكلت موزاييك بالغ الثراء والجمال.

لا يتحمل حملة الفكر الشوفيني فكرة ان التغيير هاجس للتحضر والتقدم، وان الديمقراطية واحترام حقوق الانسان، وحق الشعوب في تقرير مصيرها من سمات عصرنا الذي اشكل على التعصب والانغلاق، وان الفدرالية واللامركزية، هي أحد اشكال الحكم، حيث التوزيع العادل للسلطة والمال، في إطار الدولة الواحدة. وللعراق وشعبه، وضمنه الشعب الكردستاني حق العيش في بلد امن يؤمن الحريات ويضمن الحقوق. وإذ لا مجال هنا للحديث عن حق الشعوب كبيرها وصغيرها في التمتع بهذا الحق الذي ارساه كبار مفكري الإنسانية، وتحول الى مادة اممية تضمنتها المواثيق والمبادئ الدولية، ووثائق الأمم المتحدة، حيث العراق عضوا فيها.

لم يتوان الشعب الكردستاني وقواه السياسية وفعالياته المدنية، عن الكفاح المتفاني والمتواصل من اجل تحقيق كل هذه الأهداف النبيلة، ومنها نيل حقوقه القومية، التي لا يؤمنها إلا النظام الديمقراطي، لذا ربط   الشعب الكردستاني أهدافه القومية بموضوعة الديمقراطية، كونها ديمقراطية الجوهر، وقد وضع الديمقراطية كأولوية في شعاراته، الديمقراطية للعراق والحقوق القومية للشعب الكردستاني، بدءاً بالحكم الذاتي، ثم الفدرالية التي صوت عليها الشعب العراقي ضمن استفتاءه على الدستور العراقي، حيث نصت المادة الأولى منه (جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي “برلماني” ديمقراطي). 

هذه بديهيات والتي يبدو انها عند البعض عصية على الادراك، فيما لا تحتاج الى الاسهاب فيها والاستغراق في توضيحها، كحق تمت ترجمته ضمن أسس النظام السياسي في العراق وركائزه الرئيسية، حيث سيبقى يعيش في كابوس دائم من يفكر بإرجاع الأوضاع الى الخلف، او انه باستطاعته، نزع حق الفدرالية من شعب كافح وقدم مئات الالاف من التضحيات من اجل حقه في العيش على ارضه.

عندما نتطرق الى كل ما مر، لا يعني ان الأمور في الإقليم تجري على احسن حال، فالأزمة المستفحلة التي يمر بها النظام السياسي في العراق، تلقي بضلالها وتنعكس على الوضع في الإقليم، حيث سبق  قطع الميزانية على الإقليم ما حرم المنتسبين في الوظائف الحكومية من رواتبهم، وهذ من مفارقات السياسية حيث انها تعد عقوبة جماعية للشعب، وقد سبق ومارسها النظام الدكتاتوري، بفرضه الحصار على كردستان، وبهذا المعنى ان الحكومات الاتحادية التي تداولت على الحكم بعد التغيير، لا زالت غير متفهمة لتوزيع السلطات، والتخبط في توزيع الثورة، وهذا ما نشهده عند مناقشة الميزانية كل عام، وانعكاس ذلك على رواتب منتسبي الإقليم، الذين هم منتسبي الدولة في نهاية المطاف، وتأثيرات كل ذلك على حياة المواطنين ومعيشتهم.

كما ان الصراع بين الحزبين المتنفذين في الإقليم يترك اثار وتداعيات سلبية، الى جانب الفجوة الطبقية التي تتسع بين الطبقات الاجتماعية، حيث الغنى الفاحش، وأصحاب الدخل المحدود، وكل هذا ينتج تذمر وعدم رضا، وشعور بالحرمان وعدم الرضا، وشعور الجزع والسخط، وكل هذا لا يعني ان المواطنين يتخلون عن الحق في الفدرالية، بل هم يطالبون بتعميق المحتوى الاجتماعي لها، بالاهتمام بمعيشة الانسان وتحسينها وتقديم الخدمات ووضعها كأولية. ومن هذا المنطلق تأتي دعوتنا الى رص الصفوف ومعاجلة الأخطاء والنواقص، والاهتمام بالوضع المعيشي لشعبنا وتقوية اقتصاده، وتنمية موارده، وتامين كل ما يجعل شعبنا يتمسك بحقوقه، وهذا هو المدخل الصحيح لترصين النظام السياسي في كردستان وتعزيز المشاركة السياسية فيه.

 ********************

عن المستويات الهابطة

شاكر كتاب   

نؤيد بقوة كل الإجراءات التي اتخذت -وسوف تتخذ -والرامية الى قطع دابر انتشار الرذيلة والمستويات الهابطة اخلاقيا وسلوكياً. وندعو الى عدم التوقف بل تحويلها الى موقف صارم مستمر وثابت للسلطات المسؤولة عن حماية المواطنين من نزوات أصحاب البرامج الخادشة والظهور الفاضح واللغة السوقية.

من واجب الدولة الحفاظ على الذوق العام وتجنيب المواطن خدش مشاعره وكرامته والتلاعب بعواطفه وبعقله وترسيخ ثقافة الوعي الثقافي والاجتماعي الذي يعمل وفق قوانين التطور والعلم والحضارة دونما السقوط في حاويات الابتذال.   

وفي هذا المعنى تحديدا ينبغي الاتفاق على معاني المستوى الهابط ومعاني مسؤولية الدولة عن احترام مشاعر المواطنين والتصدي لكل ما يسيء الى وعيه ومعرفته وعقله وثقافته.

والسؤال هل ان هؤلاء الذين اصطلح على تسميتهم بأصحاب المستوى الهابط هم فقط ممن يتسببون في الإضرار بعقل المواطن وكرامته؟ ماذا عن الممارسات الاخرى التي في نتائجها النهائية لا تقل ضرراً عن ممارسات هؤلاء الذين استهدفتهم مؤسسات الدولة -إن لم تتفوق عليها -وهي في هذا على حق وصواب؟

لنأخذ مثلاً: هؤلاء الذين يشيعون في المجتمع ثقافة التفاهة والتخلف من قبيل الخرافة والقصص المؤلفة والمفتعلة والبعيدة كل البعد عن المنطق وعن الواقعية.

لنتابع مثلاً بعض خطباء ومتحدثي المنابر الذين يستخدمون الدين ورموزه الموقرة وعالية المقام لتمرير أساطير ينسبونها للأنبياء وللائمة ولآل البيت ظلماً وبهتاناً. لا شك انهم يستخدمون أسماءً عرفت بقدسيتها ومكانتها العالية في النفوس لتغطية مضامين غير حقيقية مفتعلة ومفبركة عن هذه الأسماء الكريمة.

هذه الاحاديث والخطب تمسخ النفوس وتعطل العقول وتحول البشر الى خواء تام لا يجيد التفكير السليم ولا الرؤى العلمية ولا المنطق في تفسير الحدث الأمر الذي ينعكس على أجيال الشباب والصبيان والأطفال و”سيضمن” لنا وللأجيال الصاعدة مستقبلاً هويته الجهل والتخلف وغياب تام للتفكير العلمي في بناء الحياة وحل المشاكل اليومية.      

في مثل هذا الاطار يجب ان ننظر ايضا الى المروجين لثقافة العنف وانتشار السلاح واستخدام القوة في التعامل بين الناس. كل عاقل يفقه جيدا معنى السلاح وأسباب صناعته والاتجار به. الكل يعلم ان أقرب وأسرع خدمة يقدمها السلاح الى حامله هي الجريمة. تنتشر عادات سيئة ومسيئة ترتبط بالسلاح وحمله وامتلاكه دونما ضوابط محددة وتحت مسميات عديدة وتبريرات غير حضارية أبداً.                

تنتشر أيضا ظاهرة الفقر الكافر الذي يدفع الناس نحو شتى السلوكيات المخيفة والهدّامة. منها السرقة التي اتسعت لتشمل ساحات أوسع بكثير من ذي قبل وغدت هي وشقيقتها المسماة بالرشوة وجه شطارة وذكاء وتفنن ومفاخرة. الأنكى من هذا ان اللصوص وسراق المال راحوا يشركون عوائلهم، أولادهم وزوجاتهم، في جرائمهم ويتسترون وراءهم. والأكثر مثاراً للقلق أنهم لم ولا وربما لن يلاقوا أية ردود فعل قانونية رادعة حاسمة وحقيقية فصاروا نماذج تقتدى وانتشرت أمثلتهم لتغدو طريقا يسلكه كثيرون.                     

والتسول في الشوارع هو الآخر يمسخ آدمية الانسان ويعدّ تهبيطاً للأخلاق والعادات وآدمية البشر. فتلك الظاهرة التي تفشت بصورة مخجلة مؤلمة أصبحت مهنة يرفض أصحابها أية صيغة للعمل الشريف المنتج مقابل دخل كريم ونزيه.  هذه الظواهر كلها انتشرت وراحت تخدش بمخالبها الذوق العام والثقافة التي من شأنها ان تكون هويةً لمجتمع مستقر آمن.                   

ومن ذلك ايضا عدم تحرك الإدعاء العام والقضاء والأمن الوطني لقمع ظاهرة التباهي علناً بالسرقات واللصوصية التي يمارسها كثير من المسئولين الأمر الذي يدفع المواطن إلى اليأس من الوصول يوماً ما الى حالة يحاسب فيها السارق ويحال الى المحاكم لينال جزاءه العادل. ان المواطن في مواجهة هؤلاء يبدو لا حول له ولا قوة سوى الاستسلام الى هوان التبعية والسلوكية المتغاضية عن كل هذا. وهنا يكمن سر إعادة انتخاب هؤلاء اللصوص مرة بعد مرة لأنهم يمثلون القوة التي لا تقهر وما إشهارهم فسادهم الا دليل قوتهم وسطوتهم. كم يخسر الشعب العراقي عدا عن الجانب المادي والمالي جراء هذا الاستهتار بأموال ألدولة انما اقصد هنا سيطرة النموذج الهابط الفاسد ما دام لا أحد هناك يحاسب “أبطاله”.

اعتقد ان من أشكال الفساد والمستويات الهابطة لدينا الكثير الكثير من النماذج الأخرى. فليس بعيدا عن الهبوط بكل معانيه ما يجري في بعض الإعلام الذي يمارس الابتذال تحت حجة الصراحة والديمقراطية. من هذا الإعلام ما يمارسه بعض مقدمي البرامج وأصحاب المواقع الخاصة من تجاوزات بحق المشاهد والمستمع وبحق الضيف. الشغل الأكبر لهذا الإعلامي هو الفضيحة والتسقيط مع ممارسة اللغة المبتذلة الهابطة والتي لا تخلو من أرذل المفردات. كم من مرة يحاول “ إعلامي “ معين أن يستدرج سيدة محترمة وفنانة وقورة للحديث عن علاقتها بفلان وفلان سواء من أقطاب النظام السابق أو الحالي.

كم من “معلق سياسي” يرعبنا بتوقعاته السخيفة عن مجيء جيوش جرارة لاكتساح العراق من شماله إلى جنوبه وتغيير نظام الحكم القائم -الذي فعلا يستحق التغيير ويجب تغييره -لكن فقط على أيادي شعبنا والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. لقد تحول هؤلاء المحللون إلى فتاحي فال وضاربي رمل وآخذي الخيرة وقراء الطالع مقابل أن يظهروا على بعض الشاشات التي ما عادت تختلف عنهم كثيرا من حيث البحث عما يثير ويقلق ويخيف وكأننا إزاء أفلام رعب لا أمام وسيلة إعلام رسالتها إيصال المعلومة الصادقة والتحليل العلمي الواقعي والإسهام في توجيه الرأي العام والمشاهد نحو ما هو حقيقي وصادق.

من هذا القبيل الهابط جدا أيضا سلوكيات بعض “السياسيين” الذين تحولوا إلى شقاوات تدير مجاميع في محافظاتهم لتحويلها إلى إقطاعيات ملك صرف يستحوذون على مواردها الطبيعية وتخصيصاتها المالية ويتحكمون بمصائر الناس هناك ولا من حسيب أو رقيب من قبل السلطات المركزية بل على العكس هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى تهاون المركز مع هذه السلوكيات بغض النظر عنها والسكوت عن نتائجها التخريبية الهابطة.

لذلك أدعو الى إشراك الشعب في كل الجهود التي تتوخى منها الدولة مواجهة المستويات الهابطة وثقافة الرذيلة والخرافة وانتشار تحويل الإنسان العراقي الى ضحية لممارسات لا تليق بعقله وثقافته وكرامته وتطلعاته نحو الرقي والتقدم العلمي والحضاري.

 ********************

الانتخابات وبقية الملفات معضلة العراق الراهنة والقادمة

جواد وادي

تتفاعل الأحداث بشكل غريب ومتسارع ومشتبك كذلك، بحيث أخذت منحى لا يمكن فهم تفاصيله أو مآله والاقتراب منه، ذلك أنه كلما اقتربنا من إيجاد منفذ لفهم ما يجري واقعا وعبر وسائل الإعلام، تختلط الأوراق وتضيع علينا “راس الشليلة”، لتتداخل الملفات بعضها ببعض وتنصهر جميعها في مرجل حامي الوطيس لنجد أنفسنا أمام خلطة عصية التفكيك واسترجاع أولياتها، لنتبين هذا الملف عن ذاك، فتضيع البوصلة ونعيد التقييم من جديد دون أن نصل الى نتيجة تريحنا ونعرف من خلالها هذا اللون عن ذلك.

فملف الفساد ومعالجاته الغامضة والملتبسة تلك التي تثير الضحك والاشمئزاز، ونحن نسمع باتخاذ إجراءات تزرع الأمل في نفوس المتضررين من هذه الآفة الخطيرة، من خلال القبض على الفاسدين من الدرجة الثانية على أمل التوصل للرؤوس الكبيرة والحيتان التي تحصّن نفسها من الإدانات المباشرة، إلا من خلال المستوى الثاني من الفساد وفرسانه الذين يمكن أن يدلوا بشهادات إدانة لسدنة الخراب الحقيقي والنهب المبرمج، وبهذا الفعل يمكن للجنة مكافحة الفساد المشكلة حديثا، توجيه الاتهامات لرؤوس الفساد الكبيرة. ولكن سرعان ما تخبو جذوة الأمل هذه، بعد أن يتناهى لأسماعنا أن المقبوض عليهم يتعرضون لمساومات قصد اطلاق سراحهم، أو يتجند كبار الفاسدين لتحريك آلياتهم الإعلامية المدسوسة ومن خلال أبواقهم المشبوهة بإطلاق اشاعات لتعرّض المتهمين لأساليب تعذيب وابتزاز وتهديد حتى على شرفهم، بذات الأساليب البعثية الخبيثة، لتحريك الرأي العام الداخلي والخارجي للتحقيق بما يجري، وهي لعبة مكشوفة وشيطانية كما يصرح بعض الإعلاميين بذلك، ممن يشككون بتلك الأكاذيب والافتراءات، فيضيع (الخيط والعصفور) وهذا الأمر يدلل على أن حيتان الفساد الكبيرة ورؤوس الخراب، من الذكاء الشيطاني، هم وراء هكذا أفعال لتخليصهم من المساءلة التي ستطالهم اذا ما ثبتت اداناتهم ليلاقوا ذات المصير، بدعوى حقوق الإنسان، لهذا لجأوا الى توريط  الصغار من المنتفعين وممن تحولوا الى سلعة وأدوات لتمرير نوايا الكبار.

ومن هنا يأتي تعقيد الأوضاع والتباسها بعد تدرج سياسيي الصدفة بهذه التحولات حتى تمكنوا من الإمساك بسدة القرار، دون اعتبار لوضع الوطن المتهالك ولا لأبنائه المتضورين جوعا وحرمانا وبطالة، مقنعة ومكشوفة، والطامة الأعظم تزايد نفوذ هذه الأحزاب الطارئة بشكل يثير القلق والمخاوف والحيرة، وكل أنواع العوامل النفسية التي ترتد على المواطن المغلوب على أمره بالسوء وبشكل متواصل يوما بعد يوم، دون أن تنم عن هؤلاء السياسيين التفاتة أو صحوة ضمير أو حراك انساني إزاء ما يحدث من خراب، ما انفك يتجذر بشكل وقح ومتعاظم، لأنهم تيقنوا خطأً بانهم امسكوا بشكل لا رجعة فيه بسدة القرار وتحولوا الى طغاة جدد ومستبدين، تجاوزوا في أفعالهم النظام الفاشي السابق، بعد أن كان العراقيون  يعانون من طاغية واحد، عادوا اليوم يواجهون عشرات الطغاة والمتسلطين، وهنا تكمن الحيرة وضبابية المشهد.

يراهن العراقيون على الانتخابات القادمة للخروج من المحنة وتعقيداتها، معتمدين على الصحوة الجماهيرية والحراك الثوري لانتفاضة تشرين المباركة علّهم يخرجون من النفق الخطير، ولكن كيف؟

والجواب على كيفية الحل تظهر امام العراقيين عدة عقبات ليست بغائبة عن الجميع منها:

سلاح المليشيات وعبثها وأساليب التهديد بتصفية واختطاف وتغييب من يسعى للمشاركة في الانتخابات، وهذا الأمر متيسر للمسلحين الذين لا يترددون بالقيام بأي فعل ، يمكن أن يسحب البساط من تحت أرجل اسيادهم، لأنهم يراهنون على المبدأ سيء الصيت، “بعد ما ننطيها” ولتذهب الديمقراطية والرأي العام ووسائل الاعلام والتدخل الخارجي الى الجحيم، وهيهات أن تخرج من أيديهم سلطة القرار والابتعاد عن الكرسي، لأن الأحزاب المتنفذة  لا تؤمن بالمطلق بالديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة، فهم يستفيدون من هذه الشعارات للوصول لسدة الحكم، ولا يعترفون بالتحول الديمقراطي الذي أوصلهم لسدة الحكم، وهنا يتحول المشهد السياسي العراقي الى مجرد صيغة باهتة، لا تتأثر بما يحيط بها ولا بتأثيرات خارجية كانت أم داخلية.

إذن ما الحل أمام من يريد التغيير الفعلي للخروج من هذا المطب المعقد، بعد أن يختفي أي أمل للتغيير؟ هل يلوذ الجميع بالصمت والاعتراف بالأمر الواقع لتبقى دار لقمان على حالها؟، أم يفكر الجميع بحلول أخرى، بعد أن ضاع الأمل بالتحول السلمي للسلطة؟

برأيي أن الحل الوحيد هنا هو التدخل الأممي ودور مجلس الأمن أو أية منظمة دولية لها صلاحية فرض الحلول وبقوة القانون الدولي، لإيقاف ما يجري في العراق من استهتار وتفشي حالات الفوضى، بسبب أن المجتمع الدولي ساهم بتغيير النظام السابق، وتحقق لهم ما أرادوا، ولذا فهم مطالَبون بإعادة الأوضاع الى سندها القانوني والدولي، وهذه هي اللغة التي يفهما انصاف الجهلة والمستهترون وراهنو الوطن بيد الأجنبي الذي لا يريد الخير لا للعراق ولا لأهله، لعداء تاريخي مستفحل بين البلدين.

انجاحا لحملة الانتخابات القادمة وتلافيا للتزوير المتوقع، بات من الضروري توفير البطاقة البايومترية للمواطنين، للحد من حالات تزوير، وهذا ما يراهن عليه الفاسدون، لاعتماد البطاقة الوطنية، علما أن بحوزتهم ملايين البطاقات التي يمكن توظيفها في التزوير، بما فيها بطاقات الأموات، لأن الثقة مفقودة بالمطلق بهؤلاء.

الأمر الأهم هو ابعاد التصويت الخاص لقوى الأمن والقوات المسلحة بكل صنوفها، لأن افراد هذه المؤسسات قد تم دمجهم بتوصيات وقرارات من أصحاب سلطة القرار، وهم من يعول عليهم في كسب الأصوات المشكوك في مصداقيتها.

اصدار قانون انتخابات حقيقي ومنصف لكل الناخبين، لا يخدم الكتل الفاسدة واعوانها، وكذلك اصدار قانون يجرّم كل من يوظف المال لاستمالة الناخبين وشراء ذممهم، سيما الفقراء منهم.

أن تكون مفوضية الانتخابات من خارج أحزاب السلطة ويتم التحقق من هذا الأمر بصرامة، ومعاقبة كل من يتجاوز على هذا القرار، وذلك من خلال التدخل الأممي الصارم آنف الذكر.

ونعيد ونؤكد مرة أخرى العمل وبقوة القانون على نزع السلاح من المليشيات والسلاح المنفلت ومعاقبة كل من يخرج عن هذا الأمر أو التجاوز عليه.

إقرار قانون الأحزاب الموضوع على ارفف البرلمان، لأنه سيشكل عائقا حقيقيا في تجاوزات الأحزاب المتنفذة، التي تستحوذ على أموال الدولة بطرق لصوصية وصيغ خطيرة، لتمويل أفعالهم الخارجة عن القانون.

هنا ينبغي التأكيد إذا ما تحققت كل هذه الإجراءات بصورة سليمة، لم يبق أمام المواطن العراقي الذي ينشد التغيير الجذري، عدم التردد في المشاركة في الانتخابات، لأن هذا الأمر هوما يسعى اليه ويتمناه من لا يريد إنجاح هذه الانتخابات.

يجب على ثوار تشرين توحيد صفوفهم وأن تكون كلمتهم واحدة من أجل التغيير، لأننا سمعنا بأن أحزاب السلطة، بدأت باستمالة بعض الثوار وبإغراءات مادية ومناصب موعودة من أجل الانخراط ولو بشكل غير مباشر لتلك الأحزاب وتحت عناوين خادعة وزائفة، وكما أسلفنا بأن هذه الأحزاب من الخبث والشيطنة، ما يدفعها لتوظيف أقذر الوسائل للوصول لأهدافها الخسيسة...........

إن المساهمة الفاعلة في الانتخابات القادمة، إذا ما توافرت شروط انجاحها، هو واجب وطني وفاء لشهداء ثورة تشرين المباركة وكل جرحاها ومعطوبيها، إذا ما سعى المنتفضون الأحرار الى اخراج العراق من النفق المظلم الذي حشر الفاسدون العراق في غياهبه.

*ونحن نكتب هذه المساهمة، تناهى لأسماعنا بأن مقر الحزب الشيوعي العراقي في النجف الأشرف، قد تعرض لاستهداف جبان وخسيس ووضيع من لدن بعض الرعاع من خونة الوطن والمجرمين والجهلة، وليعلم هؤلاء، أن الحزب الشيوعي العراقي العتيد هو أقوى وأمضى من أسلحتهم الجبانة، لأنهم يستهدفون بقذارة أفعالهم، أنقى وأشرف وأنزه حزب وطني يشهد بمواقفه التاريخية الثابتة وتضحيات أعضائه الأبطال، ضحايا حزب البعث الفاشي والأحزاب الظلامية، القاصي والداني، لأنه عصي على المهادنة وخيانة الوطن والمساومة على مستقبل العراقيين كافة بكل اطيافهم وتلويناتهم، وأن الحزب الشيوعي بنضالاته التاريخية المشهود لها حتى من لدن اعدائه، سيبقى حاملا العراق في قلوب رفاقه، شهداء واحياء.

وليخسأ الجبناء والقتلة وعديمو القيم والضمائر

وسيبقى الحزب الشيوعي العراقي شعلة دائمة التوهج، تضئ دروب الفقراء والكادحين، وشوكة بعيون المنحطّين وفاقدي الأهلية الوطنية والإنسانية.

المجد لحزبنا الشيوعي العراقي

الخلود لشهدائه الميامين

ومرحى للرفاق المناضلين الساهرين على تحقيق الأهداف النبيلة في الحفاظ على الشعار الخالد “وطن حر وشعب سعيد”.........

******************

الصفحة التاسعة

ليفاندوفسكي يغيب عن الكلاسيكو

برشلونة ـ وكالات

إصابة   تجعل برشلونة في موقف حرج للغاية قبل مواجهة ريال مدريد في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا..

تتزايد الصدمات التي يتلقاها نادي برشلونة قبل مواجهة غريمه ريال مدريد في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا لموسم 2022-23، بعد تأكد غياب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بداعي الإصابة.

صحيفة “relevo” الإسبانية أكدت تعرض ليفاندوفسكي للإصابة مساء الأحد خلال مباراة ألميريا، التي أقيمت لحساب الجولة 23 من الدوري الإسباني، وخسرها برشلونة بهدف دون رد.

وقالت لو باريزيان: “يجب على ديفيد بيكهام مالك إنتر ميامي، إيجاد الوسائل الصحيحة لإقناع ميسي بالانتقال للدوري الأمريكي، بداية من الموسم المقبل”.

 ****************

في مستهل مشواره في بطولة آسيا للشباب.. العراق يسعى للبداية القوية أمام إندونيسيا

بغداد ـ طريق الشعب

دشن منتخبنا الوطني للشباب يوم أمس تدريبه الأول في العاصمة الأوزبكية طشقند، استعدادا لمواجهة منتخب إندونيسيا غدا الاربعاء في تمام الساعة الثالثة عصرا بتوقيت بغداد في باكورةِ مُبارياتِ نهائياتِ كأس آسيا للشباب دون 20 عاماً.

وصل وفد منتخب الشباب إلى العاصمةِ الأوزبكيّة طشقند، أمس الاول الأحد، بعد رحلةٍ امتدت أربعَ ساعاتٍ ونصف الساعة، على متن طائرةٍ خاصةٍ تابعةٍ للخطوط الجويّة العراقيّة.

وتأخر وفد المنتخب في صالةِ الانتظار بمطارِ طشقند الدوليّ قرابة الساعتين من أجل منح تأشيرة الدخول.

وفور وصوله، تحدث مدربُ منتخب الشباب “عماد محمد” إلى اللاعبين بضرورةِ الانضباط التامّ داخل الملعب وخارجه، والابتعاد عن أي تصرفاتٍ فرديةٍ قد تؤثر على الوضعِ العامّ للمنتخب، حيثُ طالبهم بالتركيز وتقديم مستوى فني، والابتعاد عن الضغوطاتِ التي قد تحدث من مستضيفِ البطولة الذي سيكون منتخبه في مجموعتنا نفسها.

هذا وسبقَ وصول وفد منتخبنا الشبابيّ وصول اللاعب المحترف في صُفوف ويسترن يونايتد الأستراليّ (شربل شمعون) يوم أمس السبت والذي سيدخل مع باقي عناصر المنتخب ضمن تدريباتِ يوم غدٍ الاثنين تحضيراً لمُواجهةِ منتخب إندونيسيا في باكورةِ مُبارياتِ منتخبنا ضمن نهائياتِ كأس آسيا للشباب دون 20 عاماً.

وتنطلق غدا الأربعاء منافسات بطولة كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً 2023 في أوزبكستان، وذلك بمشاركة 16 منتخباً يتطلعون للفوز باللقب.

وتعود البطولة بهذا المسمى الجديد، بعدما كانت تحمل في السابق اسم بطولة آسيا تحت 19 عاماً، وهي ستكون مؤهلة إلى نهائيات كأس العالم للشباب تحت 23 عاماً 2023 في إندونيسيا، والتي تقام خلال الفترة من 20 أيار ولغاية 11 حزيران.

وقسمت الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات، ضمت الأولى كل من العراق واوزبكستان (الدولة المستضيفة) وإندونيسيا وسوريا، فيما ضمت الثانية كل من قطر وأستراليا وفيتنام وإيران.

اما الثالثة فضمت كوريا الجنوبية طاجكستان والأردن وعمان، فيما جمعت المجموعة الرابعة حامل اللقب السعودية واليابان والصين وقيرغستان.

 **********

جيورجي تتوج ببطولة ميريدا المفتوحة للتنس

مكسيكو ـ وكالات

توجت الإيطالية كاميلا جيورجي بلقب بطولة ميريدا المفتوحة للتنس في المكسيك، إثر فوزها على السويدية ريبيكا بيترسون 7 /6 (7 / 3) و1 / 6 و6/2، في المباراة النهائية للبطولة.

وأحرزت جيورجي بذلك أول لقب لها في البطولات التابعة للرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات منذ عام 2021.

واحتاجت جيورجي، التي خاضت البطولة وهي تحتل المركز 68 في التصنيف العالمي، إلى ساعتين و25 دقيقة لحسم المباراة أمام بيترسون.

وحصدت جيورجي بذلك اللقب الرابع لها في بطولات المحترفات، والأول منذ تتويجها بلقب بطولة كندا المفتوحة في عام 2021.

وقفزت الإيطالية 22 مركزا في التصنيف العالمي حيث صعدت من المركز 68 إلى المركز 46 في نسخة التصنيف الصادرة اليوم الاثنين.

ووصلت جيورجي إلى النهائي العاشر في سجل مشاركاتها ببطولات المحترفات دون أن تخسر أي مجموعة في مشوارها بالبطولة المكسيكية.

وكانت كاميلا قد حققت انتصارا كبيرا في دور الثمانية أمام سلون ستيفنز عندما تغلبت عليها 6 / 0 و6 / 0.

أما بيترسون، فقد حققت مشوارا هائلا في البطولة لتؤكد عودتها بقوة بعد المعاناة من الإصابة في موسم 2022، لكنها لم تتمكن من إحراز أول لقب لها منذ عام 2019.

 ***********

إبراهيموفيتش يدخل تاريخ الميلان

ميلان ـ وكالات

بعد غياب دام قرابة تسعة أشهر، عاد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش قائد نادي ميلان للمشاركة مع “الروسونيري”، وذلك بعدما دخل بديلًا في مباراة أتالانتا التي أقيمت على ملعب “سان سيرو” لحساب الجولة 24 من منافسات موسم 2022-23 في الدوري الإيطالي.

ويغيب زلاتان عن ميلان منذ مايو 2022، بعدما أعلن النادي أن اللاعب سيخضع لجراحة لإصلاح الرباط الصليبي في ركبته اليسرى، وأن فترة غيابه ستتراوح بين سبعة إلى ثمانية أشهر.

لكن عودة إبراهيموفيتش إلى ميلان جاءت لتمنحه رقمًا قياسيًا جديدًا، بعدما أصبح أكبر لاعب يشارك مع “الروسونيري” في منافسات الدوري الإيطالي.

وحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن زلاتان إبراهيموفيتش، وبعمر 41 عامًا و146 يومًا، أصبح أكبر لاعب يشارك مع ميلان في الدوري الإيطالي منذ اعتماد نظام الثلاث نقاط. وتفوق إبراهيموفيتش على أسطورة الدفاع أليساندرو كوستاكورتا، الذي كان أكبر لاعب يشارك مع ميلان بعمر 41 عامًا و25 يومًا فقط.

 **************

غارناتشو يختار الارجنتين

مانشستر ـ وكالات

أرسل الشاب أليخاندرو غارناتشو، لاعب مانشستر يونايتد، رسالة بسيطة بـ «علم» ربما كشف فيها عن البلد الذي اختاره لتمثيل منتخبهم وهو منتخب بلاده الأم «الأرجنتين» بطلة العالم 2022.

واحتفل الجناح الشاب، 18 سنة، بتتويج مانشستر يونايتد بلقب كأس رابطة الأندية الإنكليزية «كاراباو» أمس الأول الأحد، بعلم الأرجنتين.

الأمر بدا وكأنه رسالة عن المنتخب الذي اختار أليخاندرو تمثيله، وسط تكهنات عن إمكانية تمثيله لمنتخب إسبانيا البلد التي ولد بها وظهر بقميص منتخبها تحت 18 سنة في 3 مباريات.

لكن الأرجنتين استدعت أليخاندرو بعدها وشارك مع منتخبها تحت 20 سنة في 4 مباريات.

 *******************

اليوم وغدا.. ختام المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز.. القوة الجوية والشرطة يتنافسان على الصدارة

بغداد ـ طريق الشعب

تنطلق منافسات الجولة 19 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، بإقامة خمس مواجهات.

ويستهل فريقا نادي النفط وضيفه فريق الكهرباء المواجهات في تمام الساعة الواحدة و45 دقيقة في ملعب الشعب الدولي، وفي الثانية والنصف من بعد الظهر تقام مباراتان تجمع الاولى فريقي نفط ميسان والديوانية في ملعب ميسان، بينما تقام الثانية في ملعب الساحر أحمد راضي بين فريقي نادي الكرخ وضيفه نادي الصناعة.

وفي الساعة الرابعة عصرا تقام مباراة واحدة تجمع فريقي نادي القاسم وضيفه نادي أربيل في ملعب كربلاء الدولي، وفي تمام الساعة السادسة والربع مساءً يلاقي فريق نادي الحدود في ملعب الزوراء ضيفه فريق نادي الشرطة.

وتتواصل منافسات الجولة غدا الاربعاء بإقامة خمس مواجهات يستهلها في الساعة الواحدة و45 دقيقة فريقا نادي نفط البصرة وضيفه زاخو وتقام المباراة في ملعب الفيحاء.

وفي الساعة الرابعة عصرا تقام مباراتان تجمع الاولى فريق نادي القوة الجوية وضيفه نوروز في ملعب الشعب الدولي، وتجمع الثانية في ديربي الفرات الأوسط فريقي نادي كربلاء وضيفه نادي نفط الوسط بملعب كربلاء الدولي، وفي الساعة السادسة والربع يلتقي فريق دهوك مع ضيفه نادي الزوراء، ويختتم فريقا الطلبة وضيفه النجف مواجهات الجولة بتمام الساعة الثامنة والنصف مساءً في ملعب الشعب الدولي.

ويتصدر الدوري فريق القوة الجوية بعد انتهاء الجولة 18 ترتيب الفرق برصيد 38 نقطة، يليه الشرطة بنفس الرصيد بفارق الأهداف، والكهرباء ثالثاً برصيد 35 نقطة، ثم الطلبة بالمركز الرابع برصيد 34 نقطة، والزوراء خامسا برصيد 33 نقطة، ودهوك سادسا برصيد 31 نقطة، فالنجف سابعا 26 نقطة، ونفط ميسان ثامنا 25 نقطة، ونفط البصرة تاسعا برصيد 24 نقطة، والكرخ عاشرا برصيد 23 نقطة.

 ******************

وقفة رياضية.. مبروك للسلة العراقية نجاحاتها

منعم جابر

شهدت كرة السلة العراقية بدايتها في نهاية الاربعينات مع جيل نجوم أمثال: جبار هارلم وفاروق الخطيب ومهدي أحمد وأحمد الحجية وطارق حسن ومهدي علي أكبر وزهير محمد صالح وغيرهم من نجوم الرعيل الأول.

كانت كرة السلة هي اللعبة الثانية بعد كرة القدم، وقدمت مستويات متباينة وحققت أفضل إنجازاتها وهو الحصول على المركز الرابع آسيوياً في بطولة شباب آسيا.

وكنت وما زلت مؤمناً بقدرات الكابتن محمد النجار لقيادة كرة السلة العراقية من خلال عمله مع الفرق والأندية العراقية والعربية، مما ساهم في تطوير مستواه الفني وخبراته العملية، وكنت كثيراً ما أشبهه بالكابتن وشيخ المدربين بكرة القدم عمو بابا، إلا أني كنت أجد توتراً في العلاقة بينه وبين اتحاد كرة السلة، وسعيت من أجل راب الصدع وتحسين العلاقة بين الطرفين. وفعلا تحسنت العلاقة مع الكابتن النجار والاتحاد واستلم المهمة وكان يمتلك برنامجاً طموحاً لتطوير اللعبة ودفعها إلى الأمام.

وقد استلم المهمة السلوية لمنتخبنا الوطني وأعد برنامجاً ناجحاً وطموحاً وخطط مع الاتحاد لإعداد فريق ينافس في الملاعب الآسيوية، وبعد فترة من الإعداد والمباريات والمعسكرات التدريبية انطلق للمشاركة في المنافسات الآسيوية في الدوحة والتي ضمت منتخبات قطر والبحرين وعمان وفلسطين والكويت، وقدم المنتخب السلوي مستوى متقدما وحقق الفوز على قطر والإمارات العربية وعمان. وبذلك اجتاز منتخبنا المرحلة الأولى وانتقل إلى التصفيات النهائية.

إن الرياضيين العراقيين يباركون هذه النتائج الإيجابية ويطالبون بالمزيد، بعد سنوات عجاف ونتائج بائسة. وهنا نبارك للاتحاد العراقي لكرة السلة ورئيسه الدكتور حسين العميدي لدورهم المتميز في تحقيق هذه الإنجازات والارتقاء بمستوى اللعبة في المدارس وتقديم الدعم والإسناد لفرق الفئات العمرية.

وبدورنا نشد على يد الكابتن محمد النجار على نجاحه كما نبارك للاعبي المنتخب السلوي هذه النتائج الإيجابية. وبدورنا ندعو قادة الدولة والحكومة ووزارة الشباب والرياضة إلى مساندة اللعبة وخلق الحوافز المادية والمعنوية للاعبيها أسوة بلاعبي كرة القدم.

 *************

وطني الصالات يغادر إلى المغرب

بغداد ـ طريق الشعب

غادرت بعثة المنتخب الوطنيّ لكرةِ الصالات الإثنين صوب المغرب لخوضِ مباراتين وديتين أمام المنتخب المغربي، وثالثة ضد منتخب إستونيا تحضيراً لنهائياتِ كأس آسيا المؤهلة إلى كأس العالم التي ستقام في شهر تشرين الأول من هذا العام.

ووضع المدير الفنيّ للمنتخبِ “محمد ناظم الشريعة” برنامجاً مكثفاً لهذه الفترة من أجل تجهيز اللاعبين بدنياً وفنياً، خاض خلالها اللاعبون فترتي تدريب صباحية ومسائية، مقسمة على الجوانب البدنيّة والفنيّة داخل الملعب.

وكان مدير الجهاز الفني محمد ناظم الشريعة قد اختار (16) لاعباً للسفر إلى المغرب، وهم: حسن أحمد - سالم كاظم موات - سالم فيصل - رافد حميد - مصطفى إحسان - مرتضى كمال - محمد سامي - حسين علي طالب - محمد رعد - علي شهاب - حيدر مجيد - علي محسن - حارث سعد - غيث رياض - فادي علاء - مهند عبد هادي. يذكر أن الجهازين الإداري والفني لمنتخبنا يتألفان من علي عبد الحسين رئيس لجنةِ كرة الصالات والشاطئيّة، والمدير الفني محمد ناظم الشريعة، وحسين عبد علي وحميد شانديزي مدربين مساعدين، ومیشيل يوخنا بطرس مدرباً لحراس المرمى، وعبد الوهاب محمد رحيم خان مدرباً للياقة، ومصطفى عبد الكريم مترجماً والمدير الإداري علي عيسى وعدي صبار منسقاً إعلامياً وسجاد عصام مصوراً، وطالب حسين مديراً للتجهيزات وسيف حسن إدارياً وحبيب جبار معالجاً.

 ***********************************

 

 

 

الصفحة العاشرة

 

قصائد في ميلاد الحزب الشيوعي العراقي.. «آذاريات» رحيم الغالبي

 

ناصر الحداد

 

قرأتُ قصائد بالعامية للشاعر رحيم الغالبي بعنوان: (قصائد آذاريات لميلاد الحزب الشيوعي العراقي). بداية أقول: إن القصائد حملت مشاعر رحيم الغالبي “خارج” ذاته لكنها ليست منفصلة عن “داخل” كيان الحزب الشيوعي العراقي، في سياق القصائد الاذارية تلك، وجدتُ حنينا وبحثا متواصلا بين الشاعر والحزب، بنوع هادئ من حماسة بدت لي شعريا كحركة تهم بالنهوض حين يقول: ((مملوح بس وسفه الايدين كصيرة متلوح بس فكري طويل ايتابعك شتروح....!!.. انت الذوق.. انت الراي.. انت الروح..

في البيتين الأولين يجتمع الغم إلى الغم، غم الشاعر وغم الحزب، لكن الشاعر سرعان ما يرفض التشاؤم حين اقبل بهمة على القول بأن الحزب هو “الذوق” وهو “الرأي” وهو “الروح”. فهل أراد الشاعر أن يعبر عن علاقة الشعر بالايدولوجيا أم أراد التهليل شعبيا لعلاقته مع حزب جماهيري يتجه عمره نحو اكتمال القرن من عمره ، أم انه أراد أن يكشف لنا أن شعر العامية العراقية يمثل من خلال إنشاده لهذا الحزب رافدا مهما من الروافد الثقافية العراقية، المعبرة عن ضمير الشعب العراقي، الذي واصل كفاحه منذ زمان طويل ضد الحكومات الغاشمة، وضد ظلامية سلطة الحزب الواحد خلال 35 عاما ؟، لا شك أن جدلية التفاؤل في قصائد اذاريات تكبر تدريجيا بإحساس فطري متنام حين يؤكد الصفات الفردوسية مثل:

من الصبح

كون اكعد انه من الصبح

ماشوف سجينه وجرح

عمال اشوفن والفلح

طلاب دفترها..

محبة

ومزهرية

وغصن زيتون

وحمامات

وشرايط حمر تتباهه بيها اطفالنا بين المعلمات

و للمدرسة لمن يروحون

وعصرية ...

يضحكون ويفرحون

مثل نصب الحرية

من يرجعون

هذه مفردات ذات تعبير قادرة على تطهير مستقبل العراق ومستقبل أناسه ، الذين سيكونون أكثر سعادة وانسجاما مع عالم نصب الحرية في بغداد . في الحقيقة إن وجدان الشاعر رحيم الغالبي هو نفسه وجدان شعراء آخرين مثل مظفر النواب وعريان السيد خلف ورياض النعماني وسامي عبد المنعم وغيرهم من الشعراء، الذين جسدوا لنا اللهجة العامية من خلال الحزن ولوعة الحب ثم من خلال التواصل مع “الآخر” الذي هو الشعب أو الناس وفي قصائد اذاريات الغالبي هو الحزب الشيوعي العراقي حين استولد قصيدته من تجربة داخلية في أفقر محافظات العراق وهي مسكونة بجدلية الأمل والنضال والمستقبل حيث يموت الإنسان أو يستشهد غير أن الحزب الشيوعي العراقي يفوق الولادة والنمو لينتقل الى المستقبل مجسدا سرا كبيرا بان الحزب لا يموت إذ يقول:

هي الشمس وحده

واللي خلق هالارض ..

تبقى الشمس شمسه

ونته شمسنه..الحزب..تاريخ أمة وشعب

ماصرت خبزة ابحلك ،

واللي يمضغك حقد ....

صدّكني كل الصدك

هم ينكسر ضرسه

بس عدنه احنه السمع

وافواهم خرسه

هل نحن أمام صومعة رحيم الغالبي تتقافز منها ومن مياه مدينته “الشطرة” مختلف مفردات الكينونة والوجود والخلود كي يعرّف بها الحزب الشيوعي..؟ هل هذه مبالغات شعرية أم أنها شكل من أشكال التواصل مع الحزب الذي أحبه أم أنها وعي الزمن القادم ..؟ ربما لا يوجد جواب ضمن القصيدة على أسئلة من هذا النوع لكن الشيء الابلغ في قصائد اذاريات يكاد يلوح تعبيريا عن تجارب في الحب بين فرد ومجموعة، بين شاعر وحزب، بين الفرد ومكمله. لهذا السبب بالذات يعتقد الشاعر أن حزبه لن يكون في المستقبل على هامش الحياة بل سيكون ساحرا لنشاط الناس وملهما لأفكارهم وانه سيفلح في نهاية المطاف أن يكون الحزب والشعب أكثر سطوعا في بناء إنسان المستقبل وعلاقته حين يقول قولا شعريا مكثفا :

فاض النبع نهران...

نهران

فاض النبع

نهران...

روحك رمز للشعب

والصلى ..راد آذان

أذنت محد سمع

منها..... وبدى الخسران

يا روحي لمي الشمل

الشيء الفني الذي وجدتُ كينونته في قصائد رحيم الغالبي “الاذاريات” هي انه استخدم لهجة، هي لهجة الشعب، وانتقى مفرداتها ذات قرب لأدوات فهم النخب المتعلمة، بمعنى انه حاول ابتكار صيغة التوافق الشعري في القصيدة الواحدة بين النخب والناس الفلاحين، بين المتعلمين وغير المتعلمين، في محاولة منه لأن يشرح حبه للجميع ، معبرا عن هذا الحب بان يكون المحبوب وهو الحزب الشيوعي العراقي اختيارا شائعا لكل عاشق في بلاد الشمس الساطعة والنهرين الكريمين. بالصور المتجسدة في الاذاريات وبالمفردات المتكدسة في أبياتها، استطاع رحيم الغالبي أن يستغور العلاقة بين الذات والمجموع، بين الفرد والحزب، بين نقاط افتراق الحاضر ونقاط التقاء المستقبل.

 

 

 

في ذكرى شباط الاسود

 

 

كامل الركابي

 

شيوعيين

كل نبضه اﺒﮔلبهم

 ورد للناس

 ورياحين

 شيوعيين

 كل نسمه ابفجرهم

خبز للفقره

 وشمس

 يفرش ضواها

 ابيوت المحبين

 شيوعيين

 كل شمعه ابسهرهم

 فرح للثوره

 الضوت بعيونهم

 طيبين

 اصفه

 من الليالي اﻠﮔمره

 من ماي النبع

 من هدوة التلحين

 شيوعيين

(نايفهم)

يحط دمه عله ﭽفه

 وبالملح

 تسهر جروحه

 ومايذل ويلين

 أسرار اﻠﮔمر

 ذمّه ابرﮔبته السمره

 عاشرها ابضميره

 وسيَّج ضلوعه عليها

 وحنَّب الها..اسنين

 شيطيّحها ؟

 يامن لانظر عدكم

 ولاعدكم

 وجه ناس ودواوين

 شيوعيين

 يتشجر حزنهم بالرصاص

 وينبض ابدمهم

 ﻋﺸﮔهم للعراق

 ابفي بساتين

 يعرفهم تراب الناصريه

 وصبخة البصره

 ورمال السماوه

 وجبل سفّين

 غنَّت وبسهرهم

 ﮔمرة المنشور

 تركض بالشوارع

 والدرابين

 تضوَّي اﻠﮔﺎع

 غرّبها الحزن

 والمطر

 ما حّن العشبها اسنين

 تمّر ابيوت

 وسَّمها الفرات ابهيبته

 نياشين

 تسهر ﮔمرة المنشور

 تسهر بالبيادر

 ع الحياطين

 ياعمال

 ﻴﭽفوف الفلح

 ياهيه

 ﻴﭽفوف العراقيين

 هاهذا حزبكم

 تضوي اصابيعه

 مفاتيح الشمس

 والثوره

 ها هسه تدِّﮒ

 بيبان الولايات

 وتفيض بأغاني

 اشفاف حلوات

 وتعطِّر ورود

 خدود حلوين

 ويرِّد الفرح

 لعيون المحبين

 شيوعيين

 كل نبضه اﺒﮔلبنه

 اشموس

 للناس

ورياحين

 

 

 

 

 

الطيبة عندك طبع

 

 

الى روح الخالد ( فهد )

 

حسين جهيد الحافظ

 

الطيبه عندك طبع

او بيك الوفه سوله

اشمحچي٠٠!

ابحضرتك شعر

ما يكفي ماگوله

انطيت دمك نذر

للوطن هلهوله

مرجوحه٠٠٠:

حبل المشنقه

ابعرضه او طوله

هزيته بيدك فهد

او اتباهه شال اسد

للشعب صوتك اغنيه

او عالظلم صوتك رعد

برعم شتلت الحزب

سده او مله كل درب

غذته ابدمهه زلم

منهم كفو والنعم

طگ بالوفه ابساتين

ابحازم او صارم كبر

او دم الشهيد حسين

لأجله الشعب غنه

(حزبنه سالم حزبنه

ماهمته الصدمات

سالم حزبنه)

 

 

 

سدرة و شباط و أمل

 

طارق حسين

 

إبيتنا الريفي العتيگ

سدره من أيام جدي

چنت أسميها محنه

وچانت أتسميني أمل

چانت إتسولفلي كلشي

عن أبوي الباع كلشي

وإشترى بحلمه وطن

عن أخوي الكسر خشمه الحرس قومي

وما كفر بعصابة أمي

عن أمن عينه علينه

وين مارحنه وإجينه

عن سجل إبلايه ظل

شباط .. ذاك شباط الأسود

جرح ينزف على طولك ياعراق

و (القطار) اسمه قطار

فتنه مليانه دواهي

وأنته ساهي

الماي من حدرك جرى

وصار اللي صار

ومن هذاك اليوم لليوم إنحصد

ماجناه شباط وإحنه إبلا رشد

ٱه .. من بيتي العتيگ

ٱه .. من جرحي الغميگ

سولفلي .. عن امس واليوم .. والباچر بعد

عن ضوه الفانوس وطلوگ الرعد

بلچي هذا الجيل مايخطي بعد

بلچي من تجفل يفز طير السعد

 

 

 

انتمائي الوطني

 

إسماعيل محمد إسماعيل

 

عرفتك

من وانا احبي إزغير..

و تَو  ريشي..

إعله جنحي اختط …

شفتك حب..

رفيف إنسور..

زلزل عمري..

المحنّط ...

 و شفت شوگك..

وميض إسيوف..

بيه چفّي الوكِح..

ينشط …

و شفت گلبي..

ويه ضعنك طير..

وين إيحط مسيرك..

حط… 

و.شفت و آنه..

إبصحاري الضيج..

أحس حتى ابسرابك..

شط…

و ندهتك..

من. وكتها أندار..

و الدم بالحناجر نط …

هذاك انت..

اويه چف الشوگ..

جرّة سيف ما تفحط…

هذاك انت..

و حلاة السيف..

كلما ينبرد.. يبشط…

 

 

يا بيرغ هوانه.

 

(الى المناضل النقابي حسن العياش)

 

محمد علي محي الدين

 

يا بيرغ هوانه بزفة العشار

وشوباش الشغيلة بثورة المعقل

يا أول شيوعي الحرض العمال

عالثوره ورسم إضرابها الأول

شيوعي أول ..شهيد أول... فدائي أول

لرسمك فوگ أسوار العراق أهلال

ما بدل ألوانه يوم وتحول

وأغنيك بشعر وأحله الشعر لو چان

بعيون العراق ألصافيه تغزل

هذوله أحنه الشغيلة نغير التاريخ

وأحنه بكل زمان النرفع المشعل

مثل نفط العراق شما تمر أزمان

يبقى الاحتياطي العالمي الأول

حسن واشچم حسن جابن عراقيات

نجيبه أرض العراق بكل وكت تحبل

حسن بالبصرة ثار وسجل التاريخ

شلون تحالف الچاكوچ والمنجل

وأشلون العراقي ما يهزه الضيم

مثل عيط النخل كل ضيم يتحمل

وحسن ذاكه حسن ظل بيرغ الثوار

واسأل بالرشيد شسوه المعدل

عريف وقاد ثوره وگبله أبن عياش

ثار عله المهانة وما قبل ينذل

 

 

 

 

 

الصفحة الحادية عشر

 

جديد الكتب والكتاب

- “مع الجواهري: الحدث، الذات والقصيدة” تأليف زهير الجزائري. اصدار دار ابجد- بغداد.

- حكايا الجدران/ عنوان المجموعة القصصية الأولى للناقدة التشكيلية والمترجمة آلاء الخيرو. صدرت عن منشورات ثائر العصامي- بغداد.

- للبوح عناوين أخر/ مجموعة شعرية جديدة للشاعر علي رحماني، صدرت عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق- بغداد.

- مجلة “الثقافة الشعبية” مجلة فصلية صدرت في المنامة- البحرين، تعنى بتقديم دراسات التراث الشعبي. رئيس التحرير علي عبد الله خليفة. من اهم موضوعات العدد: الراوي الشفهي مبدع ايضاً، لحسن مدني. العجائبية وانفتاح النص الادبي الشعبي/ الف ليلة وليلة انموذجاً، لمحمد علي امين. ثقافة النخل من خلال الامثال الشعبية لحسين محمد حسين.

- “التزام الوردة/ دراسة في الالتزام الجمالي”. توماس ترانستروم انموذجاً. للدكتور علي ناصر كنانة. صدر عن دار سطور- بغداد.

- “سؤال الجسد.. حوارات في اعمال كريم سعدون” تقديم محمود عواد. اصدار دار الكتاب السومري- بغداد.

 

 

 

 

 

المثقف العراقي بين الدكتاتورية والاحتلال

 

د. رهبة اسودي حسين

 

ينفرد (موريس ديفرجيه) بتسمية عهود الأنظمة الدكتاتورية بـ(الأوبئة المعدية أو الأمراض المزمنة) فهي تتمثل في شخصية فرد تتعطش لتسلم السلطة وتمارس هذه الشخصية  الوانا من الطغيان والتكبر والتعجرف، مع بعض الخدع السياسية وبعض الظروف المواتية والأحوال الملائمة التي تمكنها من ممارسة سلطاتها. فهذه الأنظمة شبيهة بوباء الطاعون أو الهيضة (الكوليرا) الذي ينتشر ويعم بسرعة هائلة دون أن تعرف أسباب هذا الانتشار معرفة تامة. وإن سرعة انتشار هذه الأنظمة التي عرفها التاريخ البشري تجدد ممارستها في صور مختلفة، ولكن تبقى حقيقة الدكتاتورية واحدة أن كانت(ثورية أو رجعية) حيث ترتبط ارتباطا مباشرا كما لو كانت حلقتان متقابلتان في سلسلة، إنهما تتناوبان،كل واحدة تؤدي إلى ظهور الثانية المعاكسة لها من ممارساتها البينة وهي:

1.منطق المقاومة الذي يتلخص بقمع المعارضة، فهي تحاول إقناع جميع الفئات الاجتماعية أنها تعمل على  إضعاف قوى الخطر الذي يهدد المجتمع،فهي تغذي وتقوي إرادة المجتمع على سلوك اتجاهها وتبنيه ليصل الى درجة الخضوع التام إلى إرادتها المطلقة.

2.إقناع الشعب بفعالية العنف، واستبعاد لغة الحوار والنقاش مع المعارضة  بمختلف أشكالها الداخلية أو الخارجية. فالنقاش مستبعد  بحضور العنف الذي يغدو الوسيلة الوحيدة للدكتاتورية. فيلعب التوجيه والتربية السياسية دوراً رئيسياً في تهيئة جهاز من المثقفين يمكن اعتبارهم (الطليعة) في خطط وتنفيذ السياسات المختلفة للأنظمة الدكتاتورية.

بعد هذا العرض لمفهوم الأنظمة الدكتاتورية وإبراز وسائلها لابد أن يُثار سؤال :ما هي مراحل تحول  السلطة في العراق منذ 1968-2003، التي ابرزت نظام دكتاتوري يعد من أخطرالنظم الدكتاتورية في عصرنا الحديث؟

1.أخذت السلطة في العراق بشكليات (الأيديولوجية الثورية) التي سادت في (دول العالم الثالث) للفترة من (1968-1979)، حيث كانت منطلقات هذه الأيديولوجية قائمة على شعارات الوحدة، والحرية، والاشتراكية وقد حدّدت أعداءها في الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية، وكذلك انطوت هذه الأيديولوجية على مناهضة الأحلاف الأجنبية وتأميم الشركات والمصالح الأجنبية والاندماج في حركة عدم الانحياز وتأييد حركات التحرر في العالم وإنشاء علاقات وثيقة بدول (المعسكر الشـرقي)، أما على صعيد سياستها الداخلية فقد تلخصت في برامج الإصلاح الزراعي وتأميم الشـركات ورؤوس الأموال المحلية الكبرى وتصدّر القطاع العام والتخطيط المركزي في الاقتصاد ، ولأجل تعميق شكليات (الأيديولوجية الثورية) لابد من البحث عن وسيلة وهي : الثقافة التي أصبحت (وسيلة سياسية) تستخدم لبث (ثقافة البعث) و(تبعيث الثقافة)، (فالمناضل البعثي) من الطبقة العاملة يكون أعلى ثقافة من حامل الدكتوراه الذي تقتصر ثقافته على فهم وحفظ النظريات وعلى وفق التنظير البعثي للمثقف. وعُدَّ ميدان الثقافة والإعلام من أولى الميادين التي حرص(حزب البعث) على توجيهها توجيهاً دقيقاً على وفق اتجاهات السلطة وأهدافها، ففي هذا السياق تكون مهمات الثقافة ضمن (جهاز) لا يختلف في تسميته عن تسمية (الأجهزة الأمنية) الذي يحرص على السير في اتجاهات السلطة وأهدافها، فهو موضع ملاحظة يومية من قبل أجهزة السلطة العليا. ويهدف (نص السلطة)  بمختلف فنونه الأدبية والسياسية والعلمية إلى دعم الظواهر (المنجزات) التي شهدها المجتمع العراقي وتم توظيف المثقف والمؤسسات الثقافية بمختلف وظائفها لنشر(ثقافة البعث)، فكان النصُّ البعثي يستولي على الواقع الثقافي باسم هذه المفردات، وأنيطت بالمثقف والأديب والناقد والصحفي البعثي أو الموالي للبعث مهمة   لعب دور الرقيب فكان الرقيب الثقافي يقوم بمهمتين الأولى: تبعيث النص كلما وجد سبيلاً إلى ذلك، ضد إرادة كاتبه. والثانية : محاصرة الكاتب حينما يقف النص في تعارض مع أيديولوجية البعث. فاستعانت السلطة بنوعية معينة من المثقفين للدفاع عن مؤسستها السياسية والأيديولوجية وتغطية ممارستها ومن المثقفين الذين استعانت بهم تقنيو المؤسسات بأنواعها المختلفة. وخبرائها المتعددو التخصصات. وإعلاميوها أو كتاب واجهتها الثقافية. دخل المثقف في (دوائر السلطة) وشبكاتها وبدا السائد في هذه الدوائر هو (التحالفات)، و(دوائر النفوذ)، و(اقتسام المكاسب والمكافآت).

2.شخصنة السلطة عن طريق عبارات (عبادة الشخصية) و (الضرورة التاريخية) و(حتمية القائد) و(القائد الضرورة) إلتي قادت الى تمجيد (صدام حسين) ونشأت في العراق وبالذات عقب نشوب الحرب (العراقية – الإيرانية). وتمتع مجال الثقافة والإعلام برعاية مباشرة من(صدام حسين)، فهذا القطاع وسيلة لنشر ثقافة (عبادة الشخصية) بين الشعب لتحل محل (تبعيث الثقافة).واستقطاب العدد الأوسع من الفنانين والمثقفين والكتاب ورجال الإعلام إلى جانب المفهوم العام لـ (شخصنة السلطة) والعمل على استقطاب  واستئجار(الأقلام العربية) في مجالات الثقافة والإعلام من أجل بناء مرتكزات العمل الإعلامي في شخصنة السلطة والتعبئة للحرب التي قادت إلى إيمان المثقف بأن لاغنى عنه في تثبيت الرموز (المرتكزات) التي تقوم عليها السلطة، فيندفع المثقف الى الاقتراب من مراكز قرارها من أجل الحصول على المكاسب المادية ورغبة المثقف بالخصائص (الكاريزمية) التي يبثّها (القائد الضرورة) في الجماهير فيسعى إلى امتلاكها، ليكون هو الآخر من مالكي سلطة عظيمة شديدة القوة، فكانت الثقافة (المعرفية والإبداعية) في هذه المرحلة تدور في الأطارالآتي:

أ‌- قوى ظالمة تريد إفشال تجربة (العراق الرائدة) وهذه القوى تمثل في قوى عميلة (داخلية وخارجية).

ب‌-مآسي خلّفتها القوى (الظالمة) اقتصادية واجتماعية، ولكن الجميع على استعداد للتضحية من أجل هدف مجهول، فالسعي نحو المجهول من أهم سمات الانقياد للسلطة الشمولية.

ت‌-أبطال (خرافيون) قدراتهم خارج حدود الطبيعة البشرية فالموت حالة طبيعية من أجل (الكرامة الوطنية) أو بالاحرى من أجل حياة السلطة.

شأن اللغة التي كتب بها هذا النوع من الثقافة والذي يمكن أن يطلق عليه (نص السلطة) الذي يخضع لمتطلبات السوق الثقافـي الرسمي للسلطة سوق (العرض والطلب).

وقد تنوعت فئات المثقفين في هذه المرحلة بين فئة التزمت بجميع ممارسات السلطة، فأسهمت في وضع خططها الثقافية، منفذة برامجها، مستميتةً بالدفاع عنها وساعيةً لتبرير ممارساتها وفئة تبحث عن حرية التعبير، التي اختارت الاغتراب أو الغربة داخل وطنها أو خارجه.

3.تعد مرحلة غزو الكويت والحرب على العراق عام 1991  من أقسى صور ممارسات السلطة الدكتاتورية في قرار فردي غير عقلاني لزج العراق في نفق مظلم والذي كان (الطعم) السهل بسبب غباء (السلطة الدكتاتورية) لتدمير الجيش العراقي والبُنى التحتية للعراق وبدأت مرحلة تدمير الفرد العراقي، فكان المجتمع العراقي هو الهدف من حرب خاسرة  عنيفة، وفرض الحصار عليه بموجب القرار الدولي (661) في 6/8/1990 وليشهد العراق ارتفاعا حادا في المستوى العام للأسعار بلغت ذروته في عام 1995، حيث ارتفعت الأسعار 700 مرة عما كانت عليه عام 1988 فهذه الحالة هي النتيجة الطبيعية لاستبعاد لغة الحوار والنقاش وقمع المعارضة التي هي السمة الرئيسية للأنظمة الدكتاتورية. أما المثقف فقد وقع تحت رحمة  (التجمع الثقافي) الذي مارس نشاطه في آذار /1993 حيث يترأس المكتب التنفيذي فيها (عدي صدام حسين) ويضُم  التجمع كلاً من (اتحاد الأدباء ونقابة الصحفيين، ونقابة الفنانين)،ويتم تقسيم الأدباء والصحفيين والفنانين إلى ثلاث فئات (أ-ب-ج) وعلى أساس هذه التقسيمات يتم احتساب الرواتب والهبات و (الإكراميات) لكل فئة من هذه الفئات وعلى وفق التزامهم بتعزيز السلطة ولا سيما في مجالي (الشعر والأناشيد) ولتحفيز المثقفين والحصول على ولاء أكبر، مع الاهتمام المفاجىء (بمشـروع القصة والرواية) الذي رافق صدور روايات (صدام حسين) مثل (القلعة الحصينة)، و(زبيبة والملك) ظهر (مشروع القصة والرواية)، والذي يحظى بميزانية خاصة من ديوان رئاسة الجمهورية،وتشكل أجور التأليف في هذا المشروع ثروة للمثقفين مقارنة بما يحصلون عليه من أجور التأليف الأخرى. لم يشكل المثقف أية (خطر) للسلطة يمكن أن تهددها،ولاسيما بعد أكثر من خمسة وثلاثين عاما من الحكم الاستبدادي فقد (أكلت) أعداد كبيرة من المثقفين بين (النفي القسري) داخل وخارج العراق أو التصفية الفكرية للعديد من المثقفين لتكون ملائمة مع السلطة بأبعادها الشمولية، وهنا لابد من استحضار كلمات فوزي كريم التي ذكرها رداً على أن (الشاعر الحقيقي هو مناضل ثوري)، فهو يستبعد (النضال الثوري) عن أدوار المثقفين،فالسلطة تجد في الأدب والشعر بالنسبة لها (الملاهي) المنتظرة التي تصطفيها التي تنطوي على أعتراف إعلامي ضمناً  ولا تعين بشراً معيناً فلا تشكل تجريحاً لها، فهي متنفس لبؤساء كثيرين يأخذون صياغاتها مأخذاً جدياً. فقصائد (نزار قباني) السياسية ضد الحكام والسلاطين  حيث كانت أكثر القصائد رواجاً في أوساط الحكام والسلاطين.. أو هجائيات (مظفر النواب) فأصبحت مثار متعة لديهم يتلاقفونها كما يتلاقفها البؤساء الذين يقرؤونها بجدية المعذب وقل الشيء نفسه عن مسرحيات (محمد الماغوط) الساخرة وعن الأعمدة الشهيرة التي يكتبها كثير من الأدباء في الصحافة. السلطة تقف بحكم التجربة أن (النضال الثوري للشاعر) حفنة من الرمل أمام رصاصة (بفلسين)، أو أمام ثورة قادرة على خلق اعلام يسحق بعجلته الهائلة عجلة الشعر المسكينة.

4.لم يكن تغيير السلطة العنيف من خلال حرب مدمرة واحتلال العراق عام 2003 إلا جزءاً مكملاً لعملية التدمير الشامل للمجتمع العراقي الذي استمر منذ الحرب العراقية –الإيرانية (1980-1988) وغزو الكويت وحرب عام 1991 وفرض الحصار الذي عانى منه الشعب (اقتصاديا و اجتماعيا) وخلق مئات المشكلات التي حطمت الكثير من قيم المجتمع إلا نتيجة لسلطة دكتاتورية تفتقر إلى العقلانية في سياستها (الداخلية والخارجية). لقد كانت عملية (تحويل المجتمعات الشرق أوسطية) لـ (تفعيل الهيمنة الأمريكية عمليا) ضمن الرؤية الاستراتيجية الأمريكية ستؤدي إلى جعل (العراقيين) العارفين بالجميل الذين (تحرروا) من الحكم الدكتاتوري  والمتعطشين الى الحرية من خلال :

أ‌- تغيير الحكم بالقوة.

ب‌- بناء الدولة أو إعادة بنائها الجديد: 

لا بد من إثارة سؤال حول دور المثقف العراقي بعد جزمنا الأكيد ان لا دور لمثقف الداخل في أية محاولة لتغيير السلطة في العراق وعلى وفق المقدمات المذكورة، فهل لمثقف الخارج دور ابعد من التصريحات أو أعمدة المقالات الصحفية في الترويج لإسقاط السلطة الدكتاتورية، حتى وإن كان احتلالا أفضل من السلطة القائمة وأنه سيوفر الديمقراطية والرفاه للبلد؟ وهل وضعت تحت خدمته الأموال من أجل أستحصال الدعم للمشروع الأمريكي؟ بعيداً عن دور الأحزاب وتسمياتها والتي كانت جزءاً من مخطط  الاستراتيجية الأمريكية التي وفرت له الدعم أو المشروعية في شن تلك الحرب تحت (تسمية المعارضة العراقية). وهنا لا بد من استحضار الرؤية التنبؤية للمفكر هادي العلوي في قراءته للمشهد (الوطني –الثقافي) خارج العراق. حيث يحذر العلوي من مغبة وقوع المثقف في متاهات (العمالة) من خلال التميز بين (المثقف المعارض) و(المثقف المعادي) فالعلوي يرفض المثقف الذي يتعامل مع سلطة أجنبية تحت أية تسمية، لإسقاط السلطة السياسية، فإسقاط السلطة ليست عملية قيصرية تقتصر على إسقاطها فقط ، فالوطن يكون معرضا إلى انهيار (القانون العام) و (الأمن المجتمعي العام) و (انهيار الجيش). فالمعارضة ليست عملاً صحفياً أو إذاعياً فقط بل هي الفكر والأدب: الإنتاج الفكري الموجه لتعميق الوعي العام وطنياً واجتماعياً والنتاج الأدبي بتفرعاته (شعر وقصة ومسرح ورواية). كما أن المعارضة ليست (موضة) تدور في أطار (قل كلمتك وامشِ)، فهناك نوع من تبادل الإتهامات بين مثقفي الخارج ومنها ما هو متعلق بعدم توظيف الأموال من أجل خدمة (ثقافة المعارضة)

وكذلك الابتعاد عن مصدر هذه الأموال التي يحيط بها (الشك). ولكن أين المثقف بعد الاحتلال داخل العراق وهنا لا بد من طرح فئات المثقفين وهم:

أ‌- فئة المثقفين (المتعبين) الذين عاصروا جميع تخبطات السلطة من حروب وحصار قاسي جعلت من المثقف يبحث عن مصادر رزق متعددة بين(بسطية)  لبيع الكتب أو أعمال حرة بسيطة ولاسيما ممن لم يساير السلطة في سياساتها وان كتبوا قصيدة هنا أو مقالة هناك،فأجور النشر (لا تكفي) أجرة وسيلة نقل لأستلامها مع راتب وظيفي (لا يكفي) إلا  يوم أو يومين من الشهر، وبعد سقوط السلطة في وسط دوامة العنف و سيادة مظاهر (طائفية وقومية ودينية وعشائرية) أصاب بعضهم عنف هذه المظاهر، وبالعكس من ذلك فالذين سايروا السلطة فروا خارج العراق وأصبح الواحد منهم داعية وطنية يخاف على مصلحة الوطن والتي بعثرها هو مع سلطته الدكتاتورية، فكان محترفو الفضائيات يؤججون نيران المظاهر (الطائفية والقومية والدينية والعشائرية).

ب‌- فئة مثقفي الخارج من  أصحاب التصريحات أو أعمدة المقالات الصحفية في الترويج لإسقاط السلطة الدكتاتورية، واحتلال العراق  الذين حضروا إلى العراق وأخذوا يطوفون في المؤسسات الثقافية والإعلامية، لتثبيت حقوقهم بين (الفصل السياسي أو السجن السياسي) برواتب تقاعدية تفوق مع من أستمر في الخدمة الوظيفية فأنهم قد(ناضلوا) خارج العراق من أجل أسقاط الدكتاتورية! وبعد ازدياد دوامة العنف غادروا متمنيين للعراق أن يستعيد عافيته!.

ت‌-  فئة شابة عاصرت النظام الدكتاتوري في سنيه الأخيرة وكتبت قصائد مدح في (القائد التاريخي) ولكنها لم تسعفها ظروف الزمن لتكون في جوقة (المداحين)، فتسارعت الأحداث وسقط النظام، فسارعت هذه الفئة إلى فضائيات متعددة لتتبوأ المشهد الثقافي العراقي الراهن!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  1. موريس دوفرجية : في الدكتاتورية،ترجمة :د.هشام متولي،مراجعة وتقديم: د. عبد الله عبد الديم،منشورات عويدات، بيروت،1965.2.
  2. سعد الدين ابراهيم،مصادر الشرعية في أنظمة الحكم العربية، من كتاب أزمة الديمقراطية في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 1984.
  3. سلام عبود: ثقافة العنف في العراق، منشورات الجمل، كولونيا-المانيا، 2002.
  4. ميشيل فوكو، نظام الخطاب، ترجمة: محمد سبيلا، دار التنوير، 1982.
  5. فوزي كريم: ثياب الإمبراطور، دار المدى، دمشق، ط1، 2000.
  6. مايكل هدسون :سياسات السلام الأمريكي في العراق والشرق الأوسط، من كتاب أحتلال العراق وتدعياته عربيا واقليميا ودوليا، مركز الدراسات العربية، بيروت، 2004.
  7. هادي العلوي، المرئي واللامرئي في الأدب والسياسة، دار المدى، دمشق، ط2، 2003.

 

 

 

نصان

 

 

خالد الحلّي / ملبورن – أستراليا

 

  • دَعْ سوانا يسألون

 

كَمْ سألنا؟

كَمْ سنسألْ؟

دونَ أنْ يأتي جوابْ           

جلُّ ما راودنا مِنْ أسْئلةْ

ظلَّ مهملْ

خلّفَتْهُ القافلةْ

هَلْ سنبقى نتأمّلْ

سارِحِينْ

في ضبابِ الإحتمالْ

غارِقِينْ

نتحرّى عَنْ نُجومٍ آفلةْ

عَنْ سنينْ

هربت منّا،

وما عدنا نراها

عَنْ زمانٍ مُبهَمٍ سوفَ يجيءْ

قُلتِ لي، والحزنُ ينهلْ

مِنْ صدى صوتكِ       

أنّاتِ عذابْ

هَلْ سنبقى نحنُ نسألْ؟

وكلانا

لَمْ يَذُقْ طعمَ الجوابْ

بعدَ أعوامِ اِرتِقابٍ و  عذابْ   

كَمْ سألنا ؟

كَمْ سنسألْ؟ 

هَلْ سنبقى وحدنا     

سائلينْ

دعْ سِوانا

يسألونْ

معنا

علّهمْ لا ييأسونْ

مثلنا

 

  • عندما

 

عصورٌ  وقُلوب

عِنْدَما كنتَ تُفكّرْ 

بِغَراباتِ العصورْ

وعَذاباتِ البَشَرْ

مرّ  في ذِهنِكَ ما كنتَ قرأتْ

عن حكاياتِ العصورِ الحجريّةْ

فسَألْتْ

كَيْفَ كانَ الناسُ فيها يأكلونْ ؟

كَيْفَ كانَ الناسُ فيها يَعْشَقونْ ؟

هَلْ لبعضٍ من بنيها

نَزَعاتٌ دمويّةْ

أو  قلوبٌ حَجَرِيّةْ؟ 

ملاذٌ مهجور

عِنْدَما كانتْ تغني وَحْدَها

تحتَ زخاتِ المطرْ

لوَّنَ الماءُ برفقٍ خَطْوَها

وبعطرِ الورد قَدْ فاحَ الشجرْ

فلماذا غِبْتَ عنها ؟

ولماذا،

لَمْ تَجِدْ فيها اِبتهاجاً و مَلاذا ؟  

أشواكٌ ووفاق

عِنْدَما كنتُ أراكْ

عِنْدَما كنتُ أراها

كانَ لونُ الشّوكِ يبدو  في خُطاكْ

وجراحُ الشّوكِ تبدو  في خُطاها

قلتما أنّكُما

كلّ ما يهفو له حُلْمُكُما

أنْ تعيشا في وفاقْ

قَدْ تُطيقانِ عذابَ الشوكِ لكنّكُما

لا تُطيقانِ الفراقْ

*************

 

 

الصفحة الثانية عشر

 

في «بيتنا الثقافي».. «جماليات العرض البصري والتقني للبانوراما”

 

بغداد – طريق الشعب

 

شهدت قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت الماضي، محاضرة عنوانها “جماليات العرض البصري والتقني لفن البانوراما”، قدمها الفنان وعد عدنان، بحضور جمهور من المثقفين والمهتمين في الشأن الفني، بضمنه رئيس تحرير “طريق الشعب” الرفيق مفيد الجزائري.

 

أدار المحاضرة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاروق فياض، واستهلها بتقديم نبذة عن الضيف، مبينا أنه حاصل على شهادة الماجستير في الفنون، وهو عضو في نقابة الفنانين العراقيين، وسبق ان اقام معارض شخصية وساهم في معارض أخرى مشتركة. وبيّن انه حاليا يعمل مدرسا في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي بجامعة بغداد.

وقد افتتح الفنان عدنان محاضرته معرّفا بفن البانوراما، الذي هو فن استعراضي يتناول قضايا تاريخية أو حكايات وأساطير مستقاة من الموروث الشعبي والحضارات القديمة، ويستخدم لتجسيد أكثر من مشهد في وقت واحد. 

وأوضح عدنان أن هذا الفن يمزج ما بين الصورة واللغة، وانه وجد اما في الآثار الآشورية او في آثار الحضارة الفرعونية.

وأشار المحاضر إلى أن البانوراما تقدم في العادة مشهدا ذا رؤية متكاملة، له بداية ومرحلة وسطى ونهاية، وهو يتطلب من الفنان أن يكون مطلعا على مراجع تاريخية، وممتلكا قدرة فنية، وقادرا على أرشفة  الحدث بالشكل الصحيح، واستحضار الماضي بلغة بصرية يمكن أن تصبح مرجعية للمستقبل.

ولفت عدنان إلى أن فن البانوراما يتطلب استخدام مستلزمات خاصة بزمن الحدث، والاستفادة مما يوجد في المتاحف من ملابس أو أسلحة أو أوسمة أو رايات، ليكون الناتج الفني قريبا من واقع الحدث المراد التعبير عنه. واوضح أن الثورة الرقمية اليوم سهلت من انجاز البانوراما، ومن أرشفة هذا الفن وحفظه.

وفي سياق المحاضرة، عرض المحاضر أعمالا بانورامية وعلق عليها. كما عقب على مداخلات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين.

وفي الختام سلم الرفيق مفيد الجزائري المحاضر شهادة تقدير باسم المنتدى.

 

 

لينشوبنك – السويد.. حفل في يوم الشهيد الشيوعي

لينشوبنك – طريق الشعب

 

أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في لينشوبنك – السويد، أخيرا، حفل استذكار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره جمع من الرفاق والأصدقاء وعائلات شهداء الحزبين.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق أيار أبياتا من الشعر باللغة الكردية، أعقبه الرفيق عوديشو انويا بكلمة باسم الحزب الشيوعي العراقي، قال فيها: “نقف اليوم لنتذكر بطولات الشهداء من قادة حزبنا وأعضائه وكوادره، الذين ضحوا بكل غال وثمين، متحدين الجلادين وأساليبهم في الخطف والتعذيب والاغتيال والإعدام”.

وأضاف قائلا: “إننا مدعوون اليوم لجعل مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، حافزاً لاستنهاض همم منظمات الحزب وتعزيز صلاتها بالجماهير والانخراط في الحركة الشعبية المطالبة بتغيير الواقع المزري في البلاد، على طريق تحقيق التغيير الشامل”.

بعد ذلك، ألقت السيدة سروة عثمان قصيدة شعبية عنوانها “يا شباط ما ردت تجي”، ليلقي بعدها الرفيق نوري صالح عثمان كلمة باسم الحزب الشيوعي الكردستاني، باللغة الكردية، تحدث فيها عن شهداء الحركة الأنصارية.

 وكانت للرفيق دلير مداخلة في الجلسة، استذكر فيها الشهيدين النصيرين بايز باقي وجوهر، وبطولاتهما وسماتهما النضالية والإنسانية. وفيما تحدث الرفيق فخر الدين عز الدين (مام صالح)، عن بسالة شهداء الحزب، استذكر الرفيق داود كيوركيس الشهيد وردة داود. وأشار إلى صموده أمام التعذيب، وإلى أنه كان يتسم بالهدوء والطيبة والإخلاص لحزبه. 

كذلك تحدث الرفيق عوديشو عن الشهيد علي منصور (أبو سرمد).

وفي سياق الحفل، عزف الفنان إسماعيل عباس مقطوعات موسيقية، رافقتها قصائد شعر في الذكرى.

وتلقى الحفل برقية في المناسبة من الحركة الديمقراطية الآشورية.

وفي الختام وزعت باقات ورد على عائلات الشهداء.

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الصديق رياض سيد محمد الموسوي     500 دولار

- الصديق راجح حاشوش                     100 دولار

- الصديق المصيفي الركابي                    100 دولار

- الصديق رياض سبتي                        100 دولار

- الصديق صباح التميمي                     200 الف دينار

- الصديق نجاح الهنداوي                     90  الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

 

ليس مجرد كلام.. المشاريع السكنيّة وحصة الفقراء منها!

 

عبدالسادة البصري

 

قبل أيام قرأت تصريحاً لأحد المسؤولين حول بناء مجمّعات سكنية ومدن استثمارية في البصرة وغيرها من محافظات وطننا،

ولأني تخطّيتُ الستينَ عاما ولا أملك شبراً واحداً في هذه الأرض، أخذتني هواجس شتى وحكايات كثيرة ، حتى وصلت الى أواخر خمسينات وأوائل ستينات القرن الماضي ، حين بدأت حكومة الجمهورية الفتية باستقطاع مساحات في بغداد والمحافظات لتخصيصها كقطع أرضٍ سكنية للفقراء ولسكان الصرائف وذوي الدخل المحدود ، بعضها وُزِّعَ كقطع أرضٍ بنى فيها المستفيدون مثل مدينة الثورة والشعلة وغيرهما ، وبعضها الآخر تم بناؤه على شكل مجمّعات سكنية وُزِّعت على ذوي الدخل المحدود كالمعقل والأبلّة ودور الموانئ في أم قصر والفاو.  كذلك دور النفط وغيرها تمّ بناؤها وتوزيعها على ذوي الدخل المحدود من العمال والموظفين ، ومثلها ما انشأته مصلحة الموانئ، فازدهرت البصرة بمناطق الأبلّة وخمسين حوش وحي الشهداء وازدانت الحدائق  كالأندلس وشفقة العامل ومدينة الألعاب ونمرة أربعة وجزيرة السندباد ، وكنت تشمّ رائحة الشاموا وملكة الليل وأنت تمشي في شوارعها وبين بيوتاتها ليلاً وصباحا، كما أخذت التجارة والزراعة والصناعة  وأعمال العمران والبناء تتنامى يوما بعد آخر، فمناطق الجبيلة في البصرة وحي عدن وحديقة الأمّة والجبيلة في الفاو أيضا ، إضافة الى الحفلات والسفرات الترفيهية للمواطنين في الزوارق البخارية وعبر شط العرب وسباقات الزوارق وغيرها حيث صارت إيقونة فرحٍ في كل مناسبة تمر على البلاد !

حينذاك تنفس الفقراء وذوو الدخل المحدود الصعداء. إلاّ إن الأمور بدأت بالتدهور منذ أواخر السبعينات مع إشعال الحروب ونشر الموت المجانيّ والفساد والخراب ومعها تزايد نسب الفقراء والنازحين، وانتشار المجمّعات السكنية العشوائية والمخيمات النازحين وارتفاع الإيجارات.

كم سمعنا وقرأنا عن مشاريع سكنيّة عملاقة لبناء مدنٍ بطريقة الاستثمار، لكن الفقراء ومحدودي الدخل لن يتمكنوا من شراء غرفة واحدة في مثل هذه المشاريع نظرا لارتفاع أسعارها، وبالتالي تبقى مشاكل العشوائيات والإيجارات قائمة!

في كثير من دول العالم يتمّ بناء مجمعات سكنية لتوزّع على المواطنين الفقراء مجانا او بالتقسيط المريح، ما يجعلهم يلتفتون الى العمل والبناء لخدمة الوطن وازدهاره!

وفي دول أخرى يحصل العمّال والموظفون وشرائح المجتمع المهمشة على قطع أرضٍ للبناء عليها وتأمين سكن لعوائلهم!

الا عندنا في العراق،  فالدولة لا تؤمّن لمواطنيها حقوقهم في السكنٍ والعملٍ والعيشٍ الكريم، فيبقون يعانون بين مطرقة الفقر وسندان أزمة السكن. ويظلون يتطلعون الى قيام دولة تبني لهم ولأمثالهم مساكن واطئة الكلفة يستطيعون شراءها بالتقسيط.

فمتى تقوم مثل هذه الدولة الملبية لمطالب الناس والحريصة على سد احتياجاتهم؟ ولماذا لا نساهم جميعا في العمل على اقامتها عاجلا وليس آجلا، وتحويل مطالبنا المشروعة الى واقع ماثل وثابت؟

 

 

سلامات .. رفيقنا

حيدر شيخ علي

 

يرقد الرفيق العزيز حيدر شيخ علي في المستشفى وهو في المهجر البعيد، ومن على فراشه يصارع المرض الخبيث.

من هنا وعبر جريدتنا نحيّي صبرك أبا بلند وصمودك الشجاع، ونقول لك: نحن معك، نثق بقدرتك على قهر العدو الغادر، ونتطلع الى عودتك ورؤيتك سليماً معافى..

 رفاقك

في “طريق الشعب”

 

«من الاحتجاج إلى السياسة»

 

بغداد – طريق الشعب

 

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت المقبل، الأمين العام لـ “حركة نازل آخذ حقي” الديمقراطية، مشرق الفريجي، ليقدم محاضرة بعنوان “من الاحتجاج إلى السياسة”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

 

تفقد صحة الرفيق عصام علي حيدر

 

بغداد – طريق الشعب

 

زار وفد من هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الماضي، الرفيق عصام علي حيدر (أبو ياسر) في منزله ببغداد، وذلك للاطمئنان عليه بعد تعرضه لوعكة صحية.

واستقبلت عائلة الرفيق أبو ياسر الوفد بحفاوة وترحاب، وأعربت عن سعادتها بهذه الزيارة. فيما تفقد الوفد الوضع الصحي لرفيقه، وتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى نشاطه المعهود.

 

 

اليابان تستعد لكأس العالم بجمع القمامة!

طوكيو – وكالات

تستعد اليابان لإقامة مسابقة كأس العالم بجمع القمامة، والتي من المقرر إنطلاقها في تشرين الثاني القادم.

ويطلق على هذه الرياضة الجديدة التي اخترعتها اليابان “سبوغومي”. وقد دشنت أول مرة في العام 2008، عندما أصبح جمع القمامة في البلاد لعبة شعبية، لتتحول اليوم من مسابقة محلية إلى عالمية.

وكلمة “سبوغومي” اختصار لكلمتي “سبورت” التي تعني رياضة، و”غومي” التي تعني القمامة باللغة اليابانية. 

ومن المقرر أن يشارك في المسابقة 20 فريقا من دول عدة، منها الولايات المتحدة، كندا، جنوب إفريقيا، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، الفلبين، فضلا عن مصر.

وتبلغ مدة المسابقة ساعة واحدة فقط، ويضم كل فريق من الفرق المشاركة بين 3 إلى 5 لاعبين.

ومن قواعد اللعبة – وفق ما ذكرته وكالات أنباء – هو أن على اللاعبين جمع القمامة وفرزها، لتحديد ما يمكن حرقه أو إتلافه أو إعادة تدويره.

وتهدف هذه اللعبة إلى حماية المحيطات من المخلفات. وقد اكتسبت شعبية كبيرة، وضُمّنت في المناهج التعليمية بالبلاد.