اخر الاخبار

الصفحة الأول

من أجل إنقاذ البشرية من كارثة نووية.. لتتوقف الحرب في أوكرانيا وتبدأ محادثات السلام

بغداد – طريق الشعب

تابع العالم  بقلق بالغ في الأيام الماضية التصعيد الخطير في مواقف واشنطن وموسكو، بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا والعلاقات بينهما، والتلميحات المتزايدة الى  استخدام السلاح النووي.

ويحدث هذا فيما تحل غداً الذكرى السنوية الأولى للاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية واندلاع الحرب بين البلدين .

فبعد أن تسببت الحرب في وقوع خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات والبنى التحتية، وتركت أثاراً سلبية خطيرة على الأمن الغذائي وإمدادات الطاقة في العالم، ومكّنت حلف الناتو من توسيع نفوذه، وبعد أن فاقت أرباح  شركات النفط متعددة الجنسيات مائتي مليار دولار جراء أزمة الطاقة والعقوبات على روسيا، وحققت المجمعات الصناعية العسكرية الامريكية والاوربية مكاسب وأرباحا فلكية، عبر ما رصدته دول الغرب من مليارات الدولارات لشراء الأسلحة وتزويد حكومة كييف بها، بجانب ما سببته الحرب من مصاعب معيشية وخدمية في اوربا خصوصا .. بعد هذا كله وبسببه اشتدت المخاطر التي تهدد السلم العالمي، وراحت تتدفق على كييف آخر تقنيات القتل والتدمير، مع تحريضها على رفض أية مساع لإيقاف القتال وحل المشاكل العالقة بالطرق السلمية، فيما تجري محاولات حثيثة لإلحاق الهزيمة بالقوات الروسية وإذلال حكومة موسكو، التي تواجه الأمر هي الأخرى بتعنت شديد، بدوافع الحرص على أمنها القومي.

وقد تمثل ذلك أخيرا بتعليق موسكو المشاركة في معاهدة “نيو ستارت”، التي تعد آخر اتفاقية متبقية بين روسيا والولايات المتحدة للسيطرة على الأسلحة النووية، فيما أجرت القوات الروسية من جهة ونخب من قوات الناتو والمتقدمين لعضويته من جهة أخرى ، تمارين حول سبل مواجهة الحرب النووية في حال وقوعها. 

جهود يعرقلها التعنت

وبسبب الجهود التي تبذلها واشنطن وحلفاؤها لإشراك الأمم المتحدة في إدانة روسيا ومعاقبتها، واستخدام موسكو من جهتها حق النقض في مجلس الامن بغية تجنب الإدانة، جرى تعطيل دور المنظمة الدولية في حل النزاع، وهو دور تسعى دول عديدة كالصين والهند والبرازيل وغيرها، لإعادة الاعتبار اليه من أجل حماية السلم العالمي وتجنيب العالم كارثة نووية.

وبهذا الصدد يشير أستاذ العلوم السياسية الدكتور عبد الجبار عيسى في تصريح لـ “طريق الشعب”، الى أن “الشغل الشاغل الآن هو ما إذا كان النظام الدولي على حافة الهاوية، لاسيما بعد أن تم التصريح بإمكانية اللجوء الى السلاح النووي”. ويضيف “ إذا ما تطورت هذه الحرب واستخدمت فيها الاسلحة النووية فان ذلك سيكون بمثابة يوم القيامة في العالم، لان لكل دولة من هذه الدول ترسانتها النووية وضرباتها الثأرية، وسوف لن تقتصر العواقب على دولة معينة وانما ستشمل كل دول العالم “.

نشاطات جماهيرية واسعة

وقد فضح اندلاع الحرب واستمرارها في أوكرانيا، وتمسك موسكو وواشنطن بمواصلة المحرقة، بشكل جلي حقيقة ان الطرفين لا يعيران أهمية لمخاطر الدمار البشري ولتفاقم أزمات الغذاء والطاقة، الأمر الذي يؤدي الى تنامي القلق في أوساط الرأي العام العالمي  وشعوب الأرض، وتصاعد أصوات الملايين من أنصار السلام مطالبين بتخفيف الاستقطاب الخطير بين موسكو وواشنطن وإيقاف التصعيد المتبادل بينهما، وبايقاف الحرب في أوكرانيا فوراً، والبدء بمحادثات سلام جادة في اطار الأمم المتحدة، لضمان أمن وحرية شعوب المنطقة وتقدمها السلمي.

وقد تجسدت هذه المواقف في النشاطات الجماهيرية الواسعة، وخاصة تلك التي ستنطلق في الأيام القليلة القادمة في أرجاء أوربا، استنكارا للحرب واستمرارها في أوكرانيا، والتي باتت تشكل أكبر خطر على الأمن الدولي منذ أزمة البحر الكاريبي الكاريبي في خمسينات القرن الماضي.

 ويعبر الدكتور عيسى عن موقف بعيد تماما عن التفاؤل إذْ يشير الى أن “تجار الحروب المهيمنين على المال والسلاح والاعلام، قد لا يعبأون باعتراضات الجماهير عند اتخاذ قرارات الحرب، وهذا ما حدث عشية غزو الولايات المتحدة للعراق أو إبان حرب فيتنام أو حرب فوكلاند”. ثم يستدرك قائلا ان مخاطر عدم استيعاب الضربات النووية قد تثنيهم عن الاستمرار.

وما من شك في ان شعبنا الذي قاسى مآسي الحروب المدمرة، والذي تتصدره قواه المحبة للحرية والسلام، سيكون داعما للحملة العالمية المطالبة بإيقاف الحرب وتحقيق السلام، وتجنيب البشرية الكارثة المدمرة، وأنه يتطلع الى تحقيق هذا الهدف النبيل في اسرع وقت.

 ************

ناتج محلي مرتفع وفقر مدقع متعاظم

بغداد ـ محمد التميمي

اصدرت وكالة «فيتش سوليوشنز» الدولية، تصنيفا جديدا حلّ العراق فيه بالمركز الثالث بين الدول العربية للأسر ذات دخل أقل من 5000 دولار سنوياً بحسب تصنيف الوكالة لعام 2023.

ومؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة هيرست، وهي إحدى ثلاث شركات تصنيف كبرى إلى جانب ستاندرد آند بورز و موديز.  وبحسب معلومات التصنيف الذي تابعته «طريق الشعب»، فإن مصر حلت في المرتبة الأولى تليها المغرب وثم العراق بين 11 دولة عربية شملها تصنيف الوكالة الدولية. ووضع العراق في هذا التنصيف لم يستغربه اصحاب الاختصاص المهتمون بالشأن الاقتصادي، فطبقا لما افصحوا به فهو يعود الى غياب العدالة في توزيع الثروات وسوء الادارة وغياب الرؤية الاقتصادية.

 *************

احتجاج للأطباء في ديالى

بغداد ـ طريق الشعب

يستمر مشهد الاحتجاجات المطلبية بشكل يومي في مختلف مدن البلاد، للمطالبة بالحقوق المشروعة من خدمات وفرص عمل ومكافحة الفساد وتطبيق القوانين.

ونظم الأطباء في مستشفى بعقوبة التعليمي بمحافظة ديالى، وقفة احتجاجية بعد تعرض نقيب الأطباء الى تهديد. وقال أحد المتظاهرين محمد احمد: إن “الاطباء في مستشفى بعقوبة التعليمي وبقية مستشفيات ديالى نظموا وقفات احتجاجية على تعرض نقيب الاطباء مرتضى الخزرجي الى تهديد مباشر بعد كشفه لنائب ضابط سابق منتحل صفة طبيب في احدى قرى ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة) قبل ايام”.

واضاف، أن “ما حصل يمثل إساءة لشريحة مهمة في المجتمع، ويعطي رسالة بالغة الخطورة عن تمادي البعض في تجاوز القانون ومحاولة فرض إرادته”، مؤكدا أن “الوقفة هي رسالة للأجهزة الامنية كي تأخذ دورها في اعتقال من يحاولون تهديد كل من يطبق القانون”.

 ****************

راصد الطريق.. بيارغكم وينهه.. هذا يومها!

اتهم الحراك الشعبي في قضاء القرنة في بيان اصدره الحكومة المحلية في البصرة، بالتواطؤ في موضوع تلكؤ وفساد مشروع مجاري القرنة .

ووفقا للوثائق المنشورة فان 472 مليار دينار خصصت للمشروع في 2019، وحدد سعر المتر من أنبوب “بولي إيثيلين” المستخدم في المشروع بين 100 – 160 ألف دينار، وهو ضعف السعر الحقيقي المتداول آنذاك!

وبلغ سعر صب المتر المكعب الواحد في المشروع مع التسليح 750 ألف دينار، فيما السعر لأفضل المواصفات هو350 الفا وفقا لمختصين.

وعند التدقيق تبين أن الشركة المصممة للمشروع هي من حدد الأسعار، رغم ان هذا ليس من صلاحيتها.

معلوم ان إحالة المشاريع بأكثر من الأسعار الحقيقية امر دأب عليه المتنفذون منذ سنين رغم التعليمات المعلنة، وهم من يسيطرون  على كل مشروع مهما كان حجمه.

والسؤال المنطقي هو: أين كانت الجهات المسؤولة عن ابرام هذه العقود، ومنها عقد مشروع مجاري القرنة، عن التعليمات المذكورة؟

نعم، للفساد منظومة تخدم اربابها وزبائنها، وان على حاملي راية محاربتهما التمحيص في كل المشاريع وضرب واوية الفساد، الذين ستنفجر بطونهم من التخمة بالمال العام!

 ******************

الصفحة الثانية

اليونسكو تنتقد مشروع قانون «حرية التعبير»: خيبة أمل

بغداد ـ طريق الشعب

انتقدت منظمة اليونسكو، امس الاربعاء، الأجندة السياسية في مشروع قانون “حرية التعبير” المطروح على طاولة نقاش مجلس النواب العراقي.

وقالت منظمة الامم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة “يونسكو”، على لسان مسؤول قسم حرية التعبير عن الرأي والمعلومات والاتصالات في العراق، ضياء صبحي، في حديث صحافي، إن “القانون شكل خيبة أمل كبيرة للمنظمات الدولية، ولليونسكو تحديداً، باعتبارها الجهة المعنية بملف حرية التعبير عن الرأي وكل ما يتعلق به”، مبيناً أن “هناك إرادة سياسية من أجل المضي بتشريع هذا القانون”، وعلى الرغم وجود خلافات وصراعات داخل مجلس النواب والكتل السياسية، فإن “المختلفين قد يتفقون على قضية تقيد خصومهم في الشارع والساحة، وهم الجمهور في الوقت الحالي والمجتمع الإعلامي والصحافي”.

وأضاف صبحي: “نحن أمام مشروع قانون ابتعد كلياً عن حرية التعبير عن الرأي، لأنه أخذ بزمام العقوبات الأمنية والملاحقات القضائية وتقييد الحريات، فلا يمكن أن تطلق على قانون اسم حرية التعبير وهو يقيدها”.

 ********************

كل خميس.. قانون الانتخابات  ونهج طغمة الحكم

جاسم الحلفي

لا يوجد دليل على تمسك طغمة الحكم بالسلطة، أبلغ من لجوئها الى تغيير قانون الانتخابات قبل كل عملية انتخابية، كي تضمن استمرار هيمنتها على السلطة. لكن عدم ثبات قانون الانتخابات يؤشر عدم استقرار النظام السياسي، ويجعل المشاركة في الانتخابات غير مجدية، خاصة حينما تكون مخارج الانتخابات مجرد تدوير للاولغارشية في السلطة، وترسيخ للمحاصصة بما يحفظ توازن القوى بين المتنفذين، ويضمن ان لا غالب بينهم ولا مغلوب.  ويبرز هذا خصوصا بعد ان اقصي من الصدارة الفائز الأكبر في انتخابات عام 2021، وهو القائمة الصدرية. ولم يكن هذا الاقصاء هو الوحيد، فقد سبق ان سُلبت القائمة العراقية حق تشكيل الحكومة، رغم تصدرها نتائج انتخابات 2010.

ولم يكن تغيير القوانين وفقا لمصالح المتنفذين عيب العمليات الانتخابية الوحيد، فقد رافقتها جميعا انتهاكات وتزوير وشراء للأصوات وبذخ في انفاق المال السياسي وفي الشحن الطائفي، فيما لم تسلم نتائجها من الطعون حتى من طرف المتنفذين انفسهم. وهكذا غدت الانتخابات بلا معنى، وكأن هدفها اصبح في احسن الاحول رصد المتغيرات في نسب القوى المتنفذة في السلطة، كمعيار لتقاسم المغانم وفق منهج المحاصصة.   

يتضح جليا من هذا ان سعي طغمة الحكم غير الحميد الى تغيير قانون الانتخابات، ينطلق من  حسابات حزبوية تضمن لها مقاعد برلمانية. وهذا ما يشوه العملية الانتخابية، وينال من صدقيتها كآلية دستورية لإحداث التغيير المنشود. ولعل الهدف الأكبر المرسوم لذلك هو إشاعة اليأس من الديمقراطية، بعد ان اختزلها المتنفذون في الانتخابات لا غير. نعم، أجادوا التبجح بالديمقراطية التي لم تكن يوما هدفا من اهدافهم، ولا احد يجهل ان لا ديمقراطية بدون ديمقراطيين.

ولم تكن طغمة الحكم في العراق فريدة وهي تتصنع الديمقراطية، فقد عرف التاريخ المعاصر عديدا من الطغاة، أمثال زيناوي في اثيوبيا ومشرّف في باكستان، وموغابي في زيمبابوي، ومعمر القذافي في ليبيا، ومبارك في مصر، وغيرهم الكثير من المستبدين الذين سعوا لإضفاء صبغة الديمقراطية على أنظمة حكمهم، ليتمكن أي مستبد أن ُيعلن نفسه “ديمقراطيًا!  ما دامت هناك إمكانيات تنظيم انتخابات صورية. فالمتنفذ هو من يشرّع قانونها ليديرها بعد ذلك اتباعه، والمهم ان تسفر المسرحية المملة في نهاية المطاف عن تزيين صورته وتضفي الشرعية على حكمه. حتى غدا من المضحكات المبكيات سهولة ركوب الاولغارشية موجة الديمقراطية!

إن تشريع قانون انتخابي لا تسهم فيه قوى المعارضة الحقيقية، قوى الإصلاح والتغيير، ليس مجرد تشويه للانتخابات وحرفٍ لهدفها كآلية حساب لتوازن القوى السياسية بمعيار عادل ومنصف، بل هو فوق هذا اعتداء على الديمقراطية وقيمها. ما يتطلب من قوى التغيير التصدي للاولغارشية المتلهفة على إضفاء الشرعية مرة أخرى على نفسها، عبر قانون تفصله على مقياسها. كما يتطلب التحلي باليقظة، وبالاستعداد لطرح مسودة قانون انتخابي يتضمن الشروط الأساسية للعدالة والانصاف والنزاهة، قانون يجرّم استخدام المال السياسي ويحرّم مشاركة الجهات ذات الأذرع المسلحة.

وختاما نقول ان من بين متطلبات تعزيز الديمقراطية الحقيقية، الضغط بكل الاشكال السلمية لإيجاد بيئة انتخابية مناسبة، توفر للناخبين خيارات سياسية متنوعة، ولقوى التغيير فرصا حقيقية لتحقيق تمثيل يناسب حجمها ودورها.

 ***********************

احتجاج للأطباء في ديالى.. إضراب معلمي البصرة يدخل يومه الرابع

بغداد ـ طريق الشعب

يستمر مشهد الاحتجاجات المطلبية بشكل يومي في مختلف مدن البلاد، للمطالبة بالحقوق المشروعة من خدمات وفرص عمل ومكافحة الفساد وتطبيق القوانين، فيما يتواصل اضراب معلمي البصرة لليوم الرابع على التوالي.

إضراب متواصل

ويتواصل إضراب المدارس في معظم مناطق قضاء الزبير ونواحيه لليوم الرابع على التوالي، مطالبين بتوزيع قطع اراض على جميع الكوادر التربوية.

وكتب على أبواب المدارس المغلقة: “إضراب”.

وقال عدد من المعلمين المضربين، ان للمعلم حقا في قطعة ارض سكنية اسوة بباقي الموظفين، مؤكدين ان الاضراب سيترك تأثيره على واقع التعليم في مدارس الزبير، اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

وطالب المعلمون الحكومة المحلية بالاستجابة لمطالبهم من اجل إنهاء الإضراب وعودة المدارس الى الدوام، وعدم الإضرار بالواقع التعليمي للتلاميذ والطلبة.

وأكد المضربون، أن حراكهم مستمر لانتزاع حقوقهم المسلوبة من الحكومات المتعاقبة.

ووجّه الحراك الشعبي في قضاء القرنة بمحافظة البصرة، انتقاده للجهات التنفيذية والتشريعية بالتستر على فساد مشروع مجاري القرنة الكبير، على إثر ملفات فساد كشفتها وكالة أنباء (بغداد اليوم).

وقال الحراك الشعبي في بيان تلاه المتحدث باسمه، إن اهالي القرنة ينتقدون وبشدة الجهات التنفيذية المتمثلة بمحافظ البصرة ونواب الدائرة الخامسة بالسكوت على الفساد الموجود بالمشروع.

وأضافوا، أن الحكومة المحلية متهمة بالتواطؤ والسكوت عن سوء التنفيذ للمشروع وعدم اتخاذ أي اجراء بالفساد الواضح في مشروع القرنة.

خدمات معدومة

من جانبهم، تظاهر العشرات من أهالي حي الفتاحية وحي الأمين في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار، أمام مبنى القائمقامية، مطالبين بإقالة قائممقام القضاء على خلفية تردي واقع الخدمات في مناطقهم وعدم شمولهم بمشاريع حملة الإعمار وتنمية الأقاليم.

وأشار المتظاهرون الى أن مناطقهم تعاني من نقص حاد في الخدمات منذ سنوات عديدة حيث تفتقر إلى الشوارع المبلطة وشبكات الماء والمجاري ونقص المدارس، على الرغم من المراجعات والوعود الحكومية المستمرة، مؤكدين استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

تهديد للأطباء

الى ذلك، نظم الأطباء في مستشفى بعقوبة التعليمي بمحافظة ديالى، وقفة احتجاجية بعد تعرض نقيب الأطباء الى تهديد.

وقال أحد المتظاهرين محمد احمد: إن “الاطباء في مستشفى بعقوبة التعليمي وبقية مستشفيات ديالى نظموا وقفات احتجاجية على تعرض نقيب الاطباء مرتضى الخزرجي الى تهديد مباشر بعد كشفه لنائب ضابط سابق منتحل صفة طبيب في احدى قرى ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة) قبل ايام”.

واضاف، أن “ما حصل يمثل إساءة لشريحة مهمة في المجتمع، ويعطي رسالة بالغة الخطورة عن تمادي البعض في تجاوز القانون ومحاولة فرض إرادته”، مؤكدا أن “الوقفة هي رسالة للأجهزة الامنية كي تأخذ دورها في اعتقال من يحاولون تهديد كل من يطبق القانون”.

وكان نقيب الأطباء مرتضى الخزرجي قد كشف قبل أيام، تعرضه لتهديد من قبل نجل أحد منتحلي صفة طبيب في قرية تقع قرب ناحية “بني سعد” بدعائه أنه ينتمي الى فصيل مسلح.

وقال الخزرجي إنه “تم كشف ممرض ينتحل صفة طبيب قبل أسابيع في قرية زراعية قرب ناحية بني سعد 20كم جنوب غرب بعقوبة واثناء التحقيق تبين بأنه نائب ضابط متقاعد عمل ممرضا في السابق، مع ادعائه بنيل شهادة الطب في الخارج دون اي إجراءات لمعادلة الشهادة وفق المضمار القانوني”.

واشار الى أنه “تم اتخاذ السياقات القانونية حياله وابلاغ الجهات القضائية والأمنية من خلال إقامة دعوى بحقه لنتفاجأ بتهديدنا من قبل أحد أبنائه داخل المحكمة والذي ادعى الانتماء الى فصيل مسلح، ما دفعنا الى مطالبة قيادة شرطة ديالى بتأمين مفرزة حماية لنا لنقلنا من بني سعد إلى بعقوبة”.

وتابع، أن “ما حدث امر خطير ونحن نطالب وزير الداخلية بالتدخل لتصفية ديالى من أية مجاميع مسلحة خارج القانون بالإضافة الى تقديمنا طلبا رسميا بنقل الدعوى من بني سعد الى بعقوبة من اجل ان نكون بعيدين عن أية تهديدات تمس حياتنا”.

تعبيد الطرق

واحتجاجا على كثرة حوادث الدهس، أغلق محتجون غاضبون الطريق الرابط بين بغداد وكركوك المار بناحية هبهب التابعة لمحافظة ديالى.

وذكر المتظاهر عبد الوهاب علي، أن طريق كركوك – بغداد، شهد في الأيام الماضية حوادث متكررة غير مسبوقة.

وأضاف، “اغلقنا الطريق لفترة وجيزة من اجل لفت الانتباه للقضية وإجبار السائقين على تخفيف السرعة”، مطالبا بوضع مطبات صناعية.

 **********************

اعباء اقتصادية اضافية يتحملها طلبة جامعات الموصل

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يشكو طلبة جامعات الموصل نقصا في عدد الجامعات، وبعد المؤسسات التعليمية عن منازلهم؛ إذ يضطر بعضهم الى استدانة أجور التعليم، وآخرون يضطرون الى ترك الدراسة، لا سيما النساء. ويوجه تدريسيون اصابع التقصير نحو الجهات الحكومية، متهمين اياها بـ»التقصير والتغافل». تقول هديدا خديدا، طالبة جامعية، إن الأبنية الدراسية لا تسع لعدد الطلبة فيها: «نضطر للوقوف خارجا لانتظار انتهاء محاضرة احدى المراحل الدراسية، كي نستطيع تنظيم محاضرة دراسية لطلبة مرحلتنا». وتضيف خديدا في حديث لـ»طريق الشعب»، ان «أغلب القاعات غير مهيأة تماما للدراسة، إنما تنعدم فيها ابسط الأدوات، التي تشمل أجهزة الداتا شو والتكييف وغيرها».

تبرعات لتوفير أجهزة الدراسة

وتشير إلى أن «مجموعة من الطلبة قاموا خلال العام الماضي بجمع تبرعات لتوفير بعض الأجهزة الدراسية ونصبها في الجامعة، إضافة إلى غياب أماكن الاستراحة والجلوس في الجامعات»، مؤكدة «غياب دور الجهات المعنية بهذا الشأن».

وللتعويض عن النقص الحاصل في الكتب الدراسية والمراجع العلمية، قام فريق تطوعي من طلبة الجامعة بافتتاح معرض للبيع المباشر، مختص بالكتاب الجامعي بأسعار رمزية، مبينة أن ريعه ذهب الى «ترميم وصبغ جدران القاعات ورصف أرضيتها». وبسبب قلة الجامعات الموجودة في المحافظة، تضطر هديدا الى الغياب عن منزلها عدة أشهر حيث تشير الى انه «لو كان هناك جامعات في الاقضية والنواحي، لما اجبر على ترك منزلي لعدة أشهر في بعض الأحيان، او التنقل لمدة ثلاث ساعات ذهابا ومثلها إيابا، وهذا يتطلب مبالغ كبيرة».

وتقول الطالبة، أن كثيرا من زملائها يستدينون أجور دراستهم في الجامعات الحكومية.  وتذكر ان احدى زميلاتها تضطر للدوام الجزئي ـ نصف أيام الأسبوع ـ بسبب عدم قدرتها على تحمل تكاليف النقل، معربة عن أملها بأن تتولى الحكومة توفير «باصات حكومية تعمل على نقل الطلاب أو تغطية أجور نقلهم».

الأقسام الداخلية

الأستاذ علي خليل، الذي يعمل معيدا في كلية علوم الحاسوب في جامعة الموصل، يذكر ان «أبرز التحديات التي يواجه طلبة الجامعة، ولاسيما طلبة المحافظات الأخرى والاقضية والنواحي البعيدة عن مدينة مركز محافظة نينوى، هو السكن الذي يبرز كمشكلة يعاني منها طلبة الجامعة القادمين من المدن البعيدة عن المدينة»، مضيفا ان «جامعة الموصل التي تعدّ من ضمن أكبر الجامعات العراقية، تستقبل الاف الطلبة سنويا ويدرس فيها عشرات الالاف من الطلبة معظمهم من خارج نينوى يقابل ذلك قلة المباني المخصصة للسكن ـ الأقسام الداخلية». ويردف خليل كلامه مع «طريق الشعب»، بالقول انه خلال الحرب مع تنظيم داعش الذي احتل المدينة عام 2014، تم تدمير مجمع كبير للأقسام الداخلية، مؤكدا انه حتى الان لم تتم اعادة تأهيله لمعالجة المشكلة.

حلول ذاتية

ويشير إلى انه «نتيجة لصعوبة الحصول على مكان ملائم ضمن المباني المخصصة للسكن، لجأ بعض الطلبة إلى الاعتماد على أنفسهم في تأجير شقق وبيوت على حسابهم الشخصي، وبالشراكة في ما بينهم لتحمل التكاليف المالية العالية التي فرضها أصحاب تلك العقارات، مستغلين مشكلة ندرة الأقسام الداخلية، وتوجه الطلبة إلى السكن خارجها».

وزاد بالقول: ان «هذا الأمر أدى إلى ظهور مشكلة أخرى وهي زيادة التكاليف المالية على الطلبة الذين يعتمد غالبيتهم على عوائلهم في الحصول على مصروفهم المالي لتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم خلال سنوات الدراسة، ما يشكل عبئا وثقلا عليهم وعلى عوائلهم».

ويتهم خليل «الجهات الرسمية بالتقصير في متابعة المشاكل التي تعانيها الجامعات، ومن بينها النقص الكبير في القاعات والكتب الدراسية بعد أن تعرض العديد منها للتدمير، إضافة الى عدم تقدير الوضع الاقتصادي للطلبة».

 ******************

قوى التغيير الديمقراطية.. الإرادة السياسية لقوى السلطة غير جادة في ارساء الاستقرار في محافظة ديالى

تقف قوى التغيير الديمقراطية مستنكرة لما حصل من مجزرة دموية بحق مواطنين أبرياء في منطقة الجيايلة التابعة لقضاء الخالص بمحافظة ديالى.

ويتضح من هذه المجزرة البشعة، أن الإرادة السياسية لقوى السلطة، غير جادة في إرساء الاستقرار داخل المحافظة. وهذا ما يفسره نشاط الجماعات المسلحة والمجاميع الإرهابية التي تنال من أبناء المحافظة بين فترة وأخرى.

ونحمل الأجهزة الأمنية مسؤولياتها في حفظ الأمن، وندعو إلى تحقيق عاجل، وكشف القتلة فوراً وتقديمهم إلى القضاء لنيل جزائهم العادل.

وذلك لن يتم، إلا من خلال فرض سيادة القانون، بالتعاون مع أبناء المحافظة التي عانت وما زالت تدفع ثمن الصراعات اللامبدأية بين قوى المحاصصة والفساد.

الرحمة والخلود لشهداء محافظة ديالى.

التعازي والمواساة الحارة لعوائلهم

الخزي والعار للقتلة المجرمين

قوى التغيير الديمقراطية

بغداد 21 شباط 2023

 *****************

الصفحة الثالثة

بسبب سوء التخطيط.. الموارد المائية توقف العمل في سد مكحول

بغداد ـ طريق الشعب

اعاد قرار وزارة الموارد المائية اخيراً بإيقاف العمل في سد مكحول التذكير بالتحذيرات التي وجهها معنيون ومهتمون بالشؤون المائية عبر تقارير متواصلة أعدتها جريدة “طريق الشعب”، من عدم جدوى هذا المشروع اقتصادياً، الى جانب المخاطر الكبيرة الناجمة عن انشائه، والتي تؤثر في مجالات عديدة.

وبررت الوزارة هذا الايقاف بانها تريد أن تتوجه نحو مشاريع اعادة تأهيل وتطوير منشآت وقنوات الري، فيما انتقد خبراء المزاجية وغياب التخطيط والاستراتيجية في مشاريع الوزارة.

تحذيرات عديدة

وفي هذا الشأن، تشير دراسات علمية إلى وجود مخاوف تتعلق بسلامة السد، إذ يؤكد خبراء ومهندسون أن التربة في المنطقة هي “تربة جبسية” وهو ما يرفع نحو احتمال انهيار السد نفسه، بسبب تركيبة التربة التي سيقام عليها، إضافة إلى ارتفاع احتمالات حدوث انزلاقات في الصخور المحيطة بالسد، كما يذكر خبراء من عدة قطاعات مختلفة، إلى جانب دراسات متعددة، أن للسد عواقب وخيمة للغاية.

وحددوا هذه العواقب بأن الضرر الذي قد ينشأ عن إقامة السد لن يتوقف عند تدمير تراث حضاري وإنساني عريق جدا، وإنما أيضاً سينجم عنه تهجير عشرات الآلاف من الأسر واختفاء نحو 40 قرية بشكل كامل، وبحسب هذه الدراسات فان السد سيغمر أيضاً 395 منشأة خدمية من مدارس وعيادات ومحطات مياه وكهرباء ومقابر وملاعب رياضية ومراكز ثقافية، كما ستتعرض قرابة 67 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الزراعية والعقارات والبساتين للزوال.

 ليس من ضمن الاولويات!

وفي هذا الشأن، اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية علي راضي، ان وزارته اوقفت العمل بسد مكحول في الفترة الحالية، وصدر كتاب عن الوزارة ووجهت نسخ منه الى كل الجهات ذات العلاقة.

واوضح راضي في حديث خص به “طريق الشعب”، ان اسباب الايقاف جاءت لان وزارته تتجه نحو “مشاريع اعادة تأهيل الكثير من منشآت الري وتطوير القنوات واعمال الصيانة التي تجري للسدود والمنشآت، والكثير من المشاريع الاخرى التي تتناغم مع ظروف الشحة المائية التي يعيش فيها البلد”.

ونوه المتحدث الى انه “لا توجد اليوم اولوية للسدود الخزنية باعتبار ان سد مكحول هو من السدود الخزنية، فنحن نواجه ظروف شحة مائية وفراغا خزنيا كبيرا في سدودنا، لذلك اليوم نتوجه نحو المشاريع الاستراتيجية التي تؤمن الماء والامن الغذائي وتعالج الشحة المائية”.

وعن مصير الاموال التي خصصت للمشروع، قال انها ستذهب “الى مشاريع تخدم البلد في هذه الظروف وتكون اكثر جدوى من انشاء السد”.

واكتفى الناطق باسم الوزارة بالإفصاح عن هذه المعلومات فقط دون ذكر تفاصيل اخرى، مؤكدا ان وزارته ستبين اسباب الايقاف في الفترة القادمة بالتفصيل.

لا جدوى اقتصادية منه

وفي هذا الشأن، علق خبير الاستراتيجيات والسياسات المائية رمضان حمزة بأنه “لا توجد استراتيجية واضحة لدى وزارة الموارد المائية منذ عام 2003 وحتى الان، وقضية المشاريع هي مسائل استراتيجية ويجب ان تعتمد على دراسات فنية وتكون ثابتة في استراتيجية الدولة، فهي ليست مجالا لاجتهاد وزير في مرحلة معينة”.

وتابع الخبير حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا ان “السدود تبنى على اساس استراتيجية تخدم لمدة 50 او 70 سنة، وسد مكحول كان بديلا لسد الفتحة، والاخير كان من المفترض ان يكون احد السدود التي تجمع مياه الزاب الاعلى ودجلة، على اعتبار ان المنطقة وسطية بين سد سامراء وسد الموصل”.

واوضح حمزة في سياق حديثه بالقول: ان “الدراسات الجيولوجية ذكرت ان الطبيعة الجيولوجية تشابه سد الموصل، وتم تزحيف محور السد الى منطقة مكحول وهي ذات الطبيعة الجيولوجية من ناحية الصخور الجبسية التي تتحلل في المياه”.

ولفت الى انه “في وقتها ذكرنا ان الجدوى الاقتصادية من هذا المشروع غير مجدية، بسبب ان مستوى خزين السد هو فقط 3 مليار متر مكعب، وبكلفة 3 مليار دولار، وهذه الكلفة كبيرة”.

واكد انه الى جانب مجموعة من اصحاب الاختصاص، طرحوا “مشروعا بديلا وهو تأهيل بحيرة الثرثار بربع هذا المبلغ واقل منه، وتغطية الطبقات الجبسية التي تتسبب بتملح المياه في المنخفض، والاستفادة من هذه البحيرة على شكل مراحل، وبكل مرحلة يكون حجم المياه بقدر سد الموصل بحجم 8 سدود استراتيجية تخزن 80 مليار متر مكعب وبكلفة قليلة، لكن لم يتم الاخذ بهذا المتقرح ولم يلق اذان صاغية”.

ونوه بان “العراق لا يزال غير متمكن من ناحية الخبرة الفنية والاجهزة الموجودة في اكمال هذا السد في زمن قصير و5 سنوات تعتبر مدة طويلة، بالاضافة الى اخطار هذا السد اذا ما واجه مشاكل فهو اخطر من سد الموصل، وعلى ما يبدو ان الوزارة الجديدة عرفت ذلك”.

وعن التعامل مع مشاريع الدولة بمزاجية قال الخبير ان هذا “خطأ كبير فالدراسة الاستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة من 2015 الى 2035 هي فقط بالاسم دراسة استراتيجية. بينما المحتوى فارغ، ولو كانت هذه الدراسة فعالة لكان على ضوء هذه الدراسة، يقرر ما اذا يبنى هذا السد او لا”.

وخلص الى ضرورة محاسبة المسؤول عن المبالغ التي صرفت لهذا المشروع، وان تكون هناك لجنة فنية محايدة وتستعرض فيها مبررات بناء السد وكذلك ايقاف العمل به”.

 **************

شريط الاحبار

تيتي تيتي!

شهدت أسعار الدولار في السوق الموازية شيئاً من الإستقرار المشوب بالحذر، وبفارق يصل لمائتي دينار للدولار الواحد عن السعر الرسمي الذي حددته الحكومة، فيما لازالت أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية، وحتى بعض الخدمات، تشهد إرتفاعاً مستمراً. هذا ويبدو أن محاولات بغداد لثني واشنطن عن مواصلة اجراءاتها الرقابية المتشددة، وتواصل تهريب العملة لدول الجوار، وفشل الإجراءات المتعددة التي إتخذها البنك المركزي لمعالجة أزمة سعر الصرف، قد جاءت لخدمة كبار الفاسدين، ممن يحتكرون إستيراد السلع بسعر البنك ويبيعوه لتجار التجزئة وأصحاب المحلات بسعر السوق الموازي، محققين أرباحاً هائلة على حساب حياة الناس واقتصاد البلد دون أن يردعهم أحد.

للفساد حدود!

قررت هيئة النزاهة استقدام قائد الشرطة الاتحاديَة الأسبق بتهمة اختلاس سبعة مليارات دينار فقط، فيما أعلنت الهيئة عن صدور حكم بالسجن لعامين بحق المدير العام لدائرة عقارات الدولة سابقاً بسبب منحه إجازة لأحد المستثمرين لإنشاء مجمع سكني على قطع أراض في موقع متميز وسط العاصمة. كما ضبطت الهيئة خمسة متهمين متلبسين بتهريب سعات إنترنت من اتصالات الديوانية، مقابل 1.8 مليار دينار. هذا وفيما لايزال المتهمان الرئيسيان في سرقة القرن طليقين دون أن يعيدا ما سرقاه، أُعلن عن أوامر قبض بحق 12 من “المقصرين” من موظفي هيئة الضرائب و ثلاثة من مالكي الشركات لعلاقتهم بالسرقة.

كلمة حق ماذا يراد منها؟

أعلنت وزارة الداخلية ورود أكثر من 100 ألف شكوى منصة (بلّغ) بشأن حملة “المحتوى الهابط”، مشيرة أن عمل المنصة لا يحتاج قانون ينظمه، لأنها أقيمت على أساس المادة 38 من الدستور. هذا وفيما يتفق الناس على ضرورة محاسبة كل من يروج للتفاهة والتخلف ومواجهته حضارياً، يذّكرون بأن المادة 38 تلزم الدولة بضمان حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل بما لايخل بالنظام العام والآداب، وهو ما يشمل أيضاً سراق المال العام ومخربي السلم الأهلي وأصحاب السلاح المنفلت والمسؤولين عن خراب البلاد، وليس فقط بعض المهرجين البائسين في وسائل التواصل الاجتماعي.

بطنة الإغنياء  وجوع الفقراء

أعلنت وزارة البيئة عن وصول كميات بقايا الطعام من النفايات 30 مليون طن يوميًا بارتفاع كبير عن الأعوام السابقة، حيث كانت 12 و20 مليون طن يومياً خلال عامي 2020 و2021 على التوالي. وفي الوقت الذي ذكرت فيه الوزارة نيتها إعداد قانون جديد لتدوير النفايات في البلاد، أشار مراقبون قدرة الدولة على الاستغناء عن نصف الغاز المستورد من إيران من خلال إستثمار هذه النفايات. هذا وتكشف الأرقام حجم التباين الطبقي في البلاد، بين شرائح منغمرة في نزعات استهلاكية فاسدة وبين 10 ملايين جائع، يقتاد العديد منهم على فضلات طعام تلك الشرائح.

من المسؤول؟

أعلن وزير الخارجية في مؤتمر صحفي عقب عودته من زيارة الولايات المتحدة، أن الغاز المصاحب الذي يتم احراقه في الآبار النفطية يساوي نفس كمية الغاز المستورد من إيران والذي تعتمد عليه ثلاث محطات رئيسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، مشيراً أن البنك الدولي قد أعتبر العراق ثاني أكبر دولة في العالم من حيث حرق الغاز بعد روسيا. هذا وتشير التقديرات الأولية لوزارة النفط، بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، يجعله في المرتبة الـ11 بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي، في وقت تعجز فيه الحكومات العراقية عن إستغلاله لخدمة الإقتصاد الوطني ولحماية البيئة.

 *****************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

عن العنف الأسري من جديد

كتبت الصحفية والباحثة المعروفة شيللي كيتلسون، مقالاً لموقع المونيتور عن العنف الأسري في العراق، أشارت فيه إلى أن تزايد عدد جرائم قتل النساء والفتيات من قبل عوائلهن مؤخراً، يعكس فشل البلاد في معالجة المشكلة، إذ يتعامل قانون العقوبات العراقي بمرونة عالية مع هذه الحوادث، فيما تفتقد البلاد إلى نظام فعال للإبلاغ عن العنف المنزلي، ولا توجد ملاجئ مناسبة لحماية النساء والفتيات، كما نبه إلى ذلك، آخر تقرير لمنظمة العفو الدولية.

الشرطة المجتمعية

وذكّر المقال بوجود الشرطة المجتمعية، التابعة لوزارة الداخلية، والمكلفة بالتخفيف من المشاكل التي يعاني منها المجتمع مثل العنف والابتزاز الإلكتروني وتعاطي المخدرات، وهي شرطة ترى نفسها قريبة من المواطنين، لاسيما بعد أن نجحت في حماية النساء والفتيات ممن لجأن اليها من العنف، رغم عدم تجاوز عددهن العشرات.

وأشارت الكاتبة إلى أن عدم وجود قانون لمكافحة العنف الأسري يخلق مشاكل كثيرة للشرطة المجتمعية نفسها، التي تفتقد إلى الموارد والإمكانيات الفنية بدرجة كافية تمكنها من مساعدة المعنفّات ومن يحتجن للرعاية والحماية. كما تفتقر الشرطة هذه إلى عدد كاف من النساء العاملات، اللواتي يمكن أن يلعبن دوراً مهماً في مجتمع شرقي.

الضغط الاجتماعي

وأعربت كيتلسون عن اعتقادها بأن للضغوط الأسرية والمجتمعية على الشباب تأثيرا خطيرا، يدفعهم لارتكاب جرائم “غسل العار”، وهو أمر يضعف الأمل في بعض النفوس من أمكانية الحد من هذه الظاهرة في المستقبل القريب.

وأشارت الكاتبة إلى أنه ورغم وجود قانون جيد لمكافحة العنف الأسري في كردستان، فأن تنفيذه يلاقي صعوبات كبيرة، كما يُظهر ذلك العديد من الحوادث التي سجلها الناشطون ووسائل الإعلام. وخلصت إلى أن مناقشة انتهاكات حقوق المرأة مسألة حساسة للغاية في جميع أنحاء البلاد، حيث تعمل المنظمات غير الحكومية في هذا الميدان بحذر شديد.

كتاب جديد عن اليونيسكوم

وبمناسبة الذكرى العشرين للاحتلال الأمريكي للعراق والسادسة والعشرين لتقديم أخر تقرير له لمجلس الأمن حول برنامج أسلحة الدمار الشامل، أصدر المفتش والدبلوماسي السويدي رولف إيكيوس كتاباً تحت عنوان “العراق منزوع السلاح: القصة خلف سقوط صدام”. وقد حظي الكتاب باهتمام العديد من الصحف والمواقع الإخبارية كصحيفة أخبار اليوم السويدية وموقع معهد كوينزي الأمريكي.

وذكر أيكيوس في كتابه بأنه حين قرر مغادرة منصبه العام 1997 وبعد ست سنوات من عمليات التفتيش الشاقة للمنشآت العراقية، لم يكن هناك من أسرار بقيت غامضة فيما نجحت بعثته (يونيسكوم) في إنشاء آلية مراقبة لضمان عدم قيام العراق بإعادة بناء برنامج اسلحة للدمار الشامل.

عراقيل صدامية وأمريكية

وشرح أيكيوس في كتابه الإجراءات المعقدة التي حاول نظام صدام حسين بها عرقلة عمل فريقه والتهديد الذي كان يعمل تحت ضغطه الفريق سواء من حكومة بغداد حينها أو من احتمال حدوث حرب ضد العراق، إضافة إلى عدم توفر موارد مالية تضمن له احتياجاته الفنية واللوجستية.  كما تطرق إلى التصريحات التي أدلى بها الأمريكيون والتي أعلنوا فيها بأن رفع العقوبات عن العراق لا يرتبط بالضرورة مع تنفيذه لنزع أسلحة الدمار الشامل، مما كان يُفشل كل مرة مساعيه لإقناع بغداد بالتعاون معه من أجل تخفيف العقوبات.

فشل الضغوط لتجنب الحرب

وتطرق أيكيوس في كتابه إلى فشل مساعيه لإقناع جورج بوش بنجاح مهمة يونيسكوم في الكشف عن برنامج صدام لأسلحة الدمار الشامل، ودعوته الإدارة الأمريكية لانتهاج مسار أكثر اعتدالا، خاصة بعد أن رفضت واشنطن خطة جيسيكا ماثيوز، رئيس معهد “كارنيجي” لأبحاث السلام، والقاضية بتشكيل قوة عسكرية متعددة الجنسيات بدعم من مجلس الأمن الدولي، تكون مهمتها القيام بعملية تفتيش قسري وتقييم لترسانة العراق. وأشار إلى أن هذا الفشل كان يعني بالنسبة له ان الحرب باتت حتمية.

 *****************

الصفحة الرابعة

ناتج محلي مرتفع وفقر مدقع متعاظم.. العراق ثالثا بين الدول العربية بالدخل الأسري اقل من 5 آلاف دولار سنويا

بغداد ـ محمد التميمي

اصدرت وكالة «فيتش سوليوشنز» الدولية، تصنيفا جديدا حلّ العراق فيه بالمركز الثالث بين الدول العربية للأسر ذات دخل أقل من 5000 دولار سنوياً بحسب تصنيف وكالة لعام 2023.

ومؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة هيرست، وهي إحدى ثلاث شركات تصنيف كبرى إلى جانب ستاندرد آند بورز و موديز.

وبحسب معلومات التصنيف الذي تابعته “طريق الشعب”، فإن مصر حلت في المرتبة الأولى تليها المغرب وثم العراق بين 11 دولة عربية شملها تصنيف الوكالة الدولية.

ووضع العراق في هذا التنصيف لم يستغربه اصحاب الاختصاص المهتمين بالشأن الاقتصادي، فطبقا لما افصحوا به فهو يعود الى غياب العدالة في توزيع الثروات وسوء الادارة وغياب الرؤية الاقتصادية.

انعدام الرؤية الاقتصادية

وتعليقا على ذلك عزت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة سلام سميسم ذلك الى “سوء الادارة الاقتصادية في البلاد، كونها بلا هدف، وبالتالي يكون الانفاق عشوائيا، وفي جانب اخر ليس هناك اي ضمان او حماية اجتماعية او ما يسمى ـ الأمن الاجتماعي  للمواطن ـ اي ان المواطن العراقي دائماً مهدد في الكهرباء والماء الصالح للشرب والسكن والصحة والتعليم، وهذا التهديد يستنزف دخله لتأمين هذه المتطلبات”.

ونوهت في حديثها لـ”طريق الشعب”، بأن “الاسكوا أصدرت قبل سنة من الان كشفا عن الفقر متعدد الجوانب والأبعاد، والعراق كان من بين الدول الأربع الاولى في الفقر متعدد الجوانب؛ فالفقر اليوم اصبح لا يقاس بالدخل النقدي وكميته فقط، وانما يقاس بمدى حصول الفرد على مستلزمات حياته من سكن ودواء وماء.. والخ”.

وللإيضاح فان أسكوا هي لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا United Nations Economic and Social Commission for Western Asia)‏ وتعرف باسم إسكوا نسبة للاختصار بالإنجليزية ( ESCWA)‏ وهي واحدة من خمس لجان إقليمية أسسها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة عام 1973 ومقرها الرئيسي في بيروت، لبنان.

وتهدف الى تحفيز عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان المنطقة، وتعزيز التعاون في ما بين بلدان المنطقة، وتحقيق التفاعل بين بلدان المنطقة وتبادل المعلومات حول التجارب والممارسات الجيدة والدروس المكتسبة، والتكامل الإقليمي بين البلدان الأعضاء، إضافة الى تحقيق التفاعل بين منطقة غربي آسيا وسائر مناطق العالم.

وبالعودة الى سميسم أشارت الى ان سوء مراكز العراق في التصنيفات الدولية المختلفة يعود الى “سوء الإدارة وانعدام الرؤية الاقتصادية لصانعي القرار في العراق، وهذا التخبط الذي نراه اليوم هو نتيجة لغياب الرؤية، فنحن لا نملك رؤية نظرا لغياب البرنامج الفكري، فالموازنة على سبيل المثال تكشف عن نوع السلطة التي تحكم، لأنها ترجمة لسياسة الدولة وفكرها بأرقام”.

وتابعت قائلة ان “الموازنة عندما تُعد وتهتم بالتعليم والكهرباء والمستشفيات والأدوية، فهذا يعني ان الغاية منها هي التنمية البشرية، لكن عندما تكون الموازنة عبارة عن انفاق وخمسها يذهب الى الدفاع والأمن منذ عام 2004 وحتى الآن فهذا يعني ان الموازنة معسكرة، بينما لا شيء يُذكر من ناحية الاهتمام بالتعليم والصحة والأبحاث، وما يتبقى منها هو عبارة عن رواتب ونثريات، والدليل شاخص أمام العيان فنحن بلا مدارس ولا مستشفيات حديثة ولا طرق معبدة ومشكلة الكهرباء مستمرة”.

وخلصت الى انه لا يمكن “تحقيق التنمية في ظل الفساد والنهج المحاصصاتي القائم، خصوصا اليوم عندما تعمق الصراع بعد تثبيت المكتسبات الاقتصادية، ليتحول الى صراع على الزعامات، بينما العراقيون هم من يدفعون الثمن”.

دولة بلا استراتيجية

وعلى صعيد متصل، اكد الخبير الاقتصادي منار العبيدي، ان هذا التصنيف واقعي في بلد “معدل الفقر فيه مرتفع ووصل الى اكثر من 25 في المائة، بينما يعتبر ناتجه المحلي بحسب تقارير البنك الدولي بحدود 230 مليار دولار سنوياً، وهو الاعلى بين دول المنطقة ومستويات الفقر فيه مرتفعة، فهذا التقييم متوقع وصحيح”.

واردف في حديثه لـ”طريق الشعب” بالقول ان “هذا واقع مؤسف، فالناتج المحلي في البلاد مرتفع لكن توزيع الثروات غير عادل، بالتالي فأن النسبة الاكبر من الثروات تذهب الى قلة قليلة، بينما هنالك غالبية كبيرة لا تصلها نسبة من هذه الثروات”، مبينا انه عندما تكون كل المعايير والارقام “تشير الى ان العراق في المراكز الاخيرة في التصنيفات الجيدة ويحتل المراتب الاولى في التصنيفات السيئة فهذا دليل دامغ على سوء ادارة البلد، فالقوى السياسية غير قادرة على ادارة البلد بصورة صحيحة وتوفر بيئة معيشة افضل، لا نقول عنها ممتازة، لكن تكون قريبة من الدول الاخرى”.

واكد على ان الأساس في اي قيادة الدولة هو توفر الإرادة والإدارة: “اليوم لا تتوفر ارادة لدى الدولة والحكومة لتحقيق شيء ما، لذلك سنبقى نتذيل التصنيفات والقوائم، لان الدولة بكل بساطة تسير بلا استراتيجية لتحسين معايير محددة، فسياسة الحكومات المتعاقبة خلال السنوات السابقة هي فقط رد فعل للأحداث والازمات، لا حكومات تنفيذ استراتيجيات وأهداف، وبغياب الاستراتيجيات لن نحقق ما نطمح له ابداً”.

ولفت العبيدي الى ان الخلل يكمن بالأساس في ان “العراق تعددت فيه الاقطاب وضاعت المسؤولية بين كافة الجهات، ما ادى الى ان يكون هناك عدم تحمل للمسؤولية لهذه الاخطاء، فالدول التي تبنت ديمقراطية توافقية متعددة الاقطاب، لم تستطع ابداً تحقيق معدلات نمو، بينما الدول التي يكون فيها قطبان: قطب يحكم وآخر يعارض ويصحح المسار، ويقف على الاخطاء، لتحقيق نجاحات كثيرة”.

 *************

وقفة اقتصادية.. مواطن الفساد في الاقتصاد العراقي

إبراهيم المشهداني 

تفيد معظم الأبحاث عبر فحص ودراسات بحثية واستقصائية في خارطة الاقتصادات العالمية حجم الفروقات الكبيرة في مستوى تطور هذه الاقتصادات في جميع دول العالم بين مزدهر ومتنام بوتائر عالية ناتجة عن سياسات تتصف بالكفاءة في تنظيم الموارد وتنسيقها وأدارتها بطرق علمية وعفاف أخلاقي ونقيضها اقتصادات متردية مختلة البنية، ولعل من الأسباب التي أدت إلى تراجعها ندرة الكفاءة في إدارتها وانتشار الفساد بين ثناياها كطفيليات تعتاش على ما ينفق عليها والعراق مثال حي.

ولا نجانب الحقيقة إذا قلنا إن الاقتصاد العراقي ينتمي إلى النوع الثاني من تلك الاقتصادات وباستثناء البترول الذي يعد المصدر الرئيسي لتمويل حركة الاقتصاد، ومع ذلك فإنه متقلب في موارده بوصفه سلعة عالمية توثر فيه عوامل جيوسياسية، لكن الواقع يشير إلى اضطراب في أجنحته الثلاثة في قطاع الإنتاج الحقيقي السلعي والخدمي والنقدي والمالي وكلها تفتقر إلى السيطرة والانضباط. وبدون الدخول في العوامل والتحديات فإنه خليق بنا أن تتوقف عند أبرز هذه العوامل المتمثل بالفساد الذي تحول إلى منظومة لها قوانينها وأعرافها ويمكن ببساطة توصيفه بالطفيليات شأنها شأن الطفيليات النباتية.

والفساد في العراق قد استوطن في كافة قطاعات الاقتصاد وتجذر في أعماقها، فمنذ عقدين من الزمن وبلادنا الغنية بالبترول تغرق في مستنقع مقرف من أبشع أنواع الفساد استنزف معظم ايراداته ما تسبب بظهور طغمة مالية تهيمن على كافة الموارد فضلا عن أنها هي من ترسم سياسات الاقتصاد وتضع التشريعات التي تثبت أقدامها في السلطة تقابلها طبقات اجتماعية موغلة في فقرها الذي اتسعت طولا وعرضا حتى فاقت نسبتها 30 في المائة حسب العديد من المصادر والابحاث.

وقد اتخذ الفساد لنفسه مواطن واشكالا مختلفة وليس أدل على ذلك الكثير مما تنشره هيئة النزاهة والوثائق التي تتسرب إلى مجلس النواب بعشرات الألوف وكلها تدل على تهريب العملة إما عبر المنافذ الحدودية التي فاحت رائحتها  في فضائح سعر صرف الدولار الذي اتخذ مستويات مرعبة أو عبر نافذة البنك المركزي الذي شاعت فيها الوثائق المزورة سواء في الاعتمادات المستندية أو الحوالات، فما خرج من هذه النافذة من الدولات أكثر من 400 مليار دولار لغاية هذا التاريخ وأكثر من 85 بالمائة سرب إلى الخارج من المبالغ المباعة عبر الوثائق المزورة هذا فضلا عن تهرب ضريبي في هذه النافذة يصل إلى 8  مليارات دورات سنويا.وهذا هو الموطن الأول لمواطن للفساد.

والشكل الآخر من الفساد عبر العقود الحكومية ومن الأمثلة على ذلك صفقة أجهزة كشف المتفجرات التي استنزفت أموال ودماء العراقيين بلغت 400   مليون دولار وبسبب صفقات تسليح القوات المسلحة فقد خسر العراق حتى عام 2016 150 مليار دولار، وفي هذين العقدين حكمت الحكومة البريطانية على بائع صفقة المتفجرات بعشر سنوات، أما صفقة الأسلحة الروسية فقد حكمت روسيا على الفاسد الروسي أما الفاسدون العراقيون فلم تعرف الإجراءات التي اتخذت بحقهم وهذا موطن ثان.

إن عمليات الفساد تنتشر في معظم الوزارات فلا يمكن نسيان الفساد في وزارة التربية في عام 2013 في صفقة شحنات البسكويت التالفة التي كلف العراق 69 مليون دولار أو مدارس الهياكل الحديدية الممنوحة لشركات إيرانية في عام 2008 التي كلفت العراق 233 مليون دولار، إلا أن المشروع لم ينفذ دعك مما انفق في وزارة الكهرباء على مشاريع كلفت لغاية 2017 اكثر من 40 مليار دولار، هذا عدا المليارات التي انفقت على مشاريع الجباية التي سميت ابتداء بالخصخصة وكلفت الوزارة عشرات المليارات من الدولارات أسندت عقودها إلى شركات مقربة من متنفذي الوزارة وكانت نسب الإنجاز حسب تقارير ديوان الرقابة المالية متدنية جدا بالرغم من ان الأليات والموظفين من الوزارة نفسها وهذا هو الموطن الثالث. وفي ضوء هذه الفضائح التي لا تشكل الا غيضا من فيض من فساد الحكومات المتتالية فماذا ننتظر من هذه الحكومة أو من الحكومات القادمة؟

 ****************

في الدنمارك.. الشيوعيون العراقيون يحتفلون بيوم الشهيد الشيوعي

كوبنهاغن - داود أمين

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك بالاشتراك مع منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الأنصار الشيوعيين في الدنمارك، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

الحفل الذي حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعدد من عائلات شهداء الحزب، استهل بعرض فيلم وثائقي يستعرض صور وأسماء شهيدات وشهداء الحزب من جميع أنحاء العراق.

بعدها رحب مدير الحفل بالحاضرين، وتحدث بإيجاز عن جريمة إعدام قادة الحزب الخالدين، على يد النظام الملكي، وكيف صمد الشهداء أمام جلاديهم وألهبوا حماس الجماهير، لا سيما عندما انتشر هتاف الشهيد الخالد فهد وهو يعتلي المشنقة: “الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق”.

كما تطرق مدير الحفل في كلمته إلى انقلاب شباط الدموي 1963، والذي امتلأت خلال شهوره التسعة جميع سجون العراق ومعتقلاته بعشرات الألوف من الشيوعيين والديمقراطيين، الذين أعدم العديد من قادتهم الباسلين على أيدي الإنقلابيين. 

بعد ذلك، ألقى الرفيق علي حسين (أبو بشار) كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي، وقال فيها أن أنظمة الحكم الدكتاتورية التي تعاقبت على العراق ارتكبت جرائم بشعة بحق الألوف من المناضلين الشيوعيين والديمقراطيين.

وتحدث الرفيق في الكلمة عن انقلاب شباط 1963. وقال أن “الغريب في المؤسسات التشريعية والقضائية العراقية اليوم، هو انها لم تدن الانقلاب الأسود ولم تعترف بضحاياه وترد لهم الاعتبار بكونهم شهداء الوطن والحرية”، مضيفا قوله: “لذلك نرفع أصواتنا لنطالب تلك المؤسسات بإدانة الانقلاب ومرتكبيه سياسيا وقانونيا، ورد الاعتبار للضحايا واعتبارهم شهداء ومنح عائلاتهم كافة الحقوق القانونية”.

وكانت للقائم بالأعمال في السفارة العراقية في الدنمارك، د. دياري أحمد، كلمة ثمّن فيها نضال الشيوعيين العراقيين وتضحيات شهدائهم.

ثم ألقى الشاعر نزار ماضي باقة من قصائده العمودية، التي يشيد فيها بنضال الشيوعيين وتضحياتهم. ليُعرض بعدها فيلم عن شهيدات رابطة المرأة العراقية.

وقدمت “فرقة بابل” الموسيقية بقيادة الفنان سعد الأعظمي، وبصوت مطرباتها بشرى وروبار وصباح، وعلى أنغام كمان العازف كوران خياط، أغنيات في المناسبة، باللغتين العربية والكردية.

وكانت لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك كلمة ألقاها الرفيق سعد إبراهيم، وأشاد فيها بتضحيات الشيوعيين العراقيين في سبيل الحرية والديمقراطية. فيما ألقى الأستاذ هوشيار دربندي، باللغتين العربية والكردية، كلمة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، ثمّن فيها مواقف الحزب الوطنية وتضحيات رفاقه من أجل الديمقراطية والعدالة والسلام. 

ووصلت الحفل برقيات في المناسبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وقد أشادت جميع البرقيات بتاريخ الحزب وبسجل شهدائه.

 ******************

الصفحة الخامسة

الحوادث تتكرر وضحاياها جلّهم من المعدمين.. لماذا تنهار المنازل والمباني التجارية في الديوانية؟!

متابعة – طريق الشعب

أثار انهيار سقف منزل على خمسة أشخاص، السبت الماضي في محافظة الديوانية، تساؤلات عن أسباب تكرار مثل هذه الحوادث المؤلمة، وعن الدور الحكومي في تطبيق السلامة العامة وإنذار أصحاب البيوت الآيلة للسقوط من مخاطر انهيارها، خاصة بالنسبة لسكان العشوائيات.

إذ إن معظم منازل هؤلاء آيلة للسقوط – حسب متابعين واختصاصيين في الهندسة.

وكانت مديرية الدفاع المدني، قد أعلنت السبت الماضي، عن انتشال خمس جثث تحت أنقاض سقف منزل انهار عليهم في “حي الوحدة” بمحافظة الديوانية، موضحة في بيان صحفي، أن “المنزل المنهار كان مشيدا من الطابوق و(الجص)، وحديد (الشيلمان) وهذا متهالك وقديم”.

ويأتي هذا الحادث ضمن حوادث عدة مشابهة وقعت خلال الأعوام السابقة في الديوانية، أبرزها إصابة 16 تلميذاً بجروح جراء انهيار سقف مخزن في “مدرسة الاخاء الابتدائية”، وإصابة عاملين إثر انهيار سقف محل مخصص لبيع منتجات الألبان في منطقة “حي الجديدة”، ومصرع 4 أشخاص من عائلة واحدة جرّاء انهيار منزلهم في قضاء الحمزة.

أسباب الانهيارات

تعزو مديرية الدفاع المدني في محافظة الديوانية أسباب حوادث انهيار المنازل، وآخرها حادث السبت، إلى “افتقار تلك الأبنية إلى التصاميم الهندسية الصحيحة وعدم استخدام مواد إنشائية جيدة في بنائها، وهذا هو حال المنازل الموجودة في مناطق العشوائيات، والمحددة جميعها بأنها أبنية آيلة للسقوط”.

يقول مدير الدفاع المدني في المحافظة، العميد حيدر حمادي، أن “المديرية لديها لجان مشتركة مع البلدية معنية بإجراء كشوفات على الأبنية الآيلة للسقوط وتحديدها وتقديم توصيات بشأنها. أما إزالتها فهي ليست من صلاحية المديرية”.

وينبه في حديث صحفي، إلى أن “غالبية المنازل الموجودة في مناطق العشوائيات، ومنها المنازل الطينية الموجودة في الأهوار، معرضة للانهيار. فعند سقوط أمطار غزيرة ستنهار على ساكنيها كما حصل سابقاً في الدغارة حين انهارت داران في حادثين منفصلين، أسفرا عن تسجيل ضحايا”، مؤكدا أن “هزة أرضية لا تتجاوز قوتها 5 درجات، كفيلة بتسوية كل تلك المباني مع الأرض”.

إنذار الأبنية التجارية

مسؤول تنظيم المدن في بلدية الديوانية، المهندس حيدر حمزة، يتفق مع ما تحدث عنه العميد حمادي. ويقول أن “العشوائيات لا يمكن اعطاء موقف حولها في شأن المنازل الآيلة للسقوط فيها، وذلك لأن أغلبها ليس فيه سند عقاري، ولا يُعرف لمن”.

ويشير في حديث صحفي، إلى أن “الإجراءات التي تتخذها اللجنة، غالبيتها تشمل الأبنية التجارية، وتتضمن تقديم موقف ثابت حول المباني الآيلة للسقوط، وإصدار أوامر بإخلاء تلك الأبنية. أما المنزل الذي انهار أخيرا في حي الوحدة، فلم يكن هناك إي إبلاغ عنه. إذ إن غالبية تلك الأبنية المتهالكة تكون مؤجرة، ويرفض ساكنوها دخول اللجنة إليها والكشف عنها”.

من المسؤول؟

إلى ذلك، ترى المواطنة أم حسين أن “اللوم يقع على الحكومة والمواطن، وعلى الأخير بشكل أكبر. فهو الذي يعرّض حياته وعائلته للخطر بالسكن في العشوائيات واستخدام مواد بناء مستعملة أو رديئة لا تقاوم الأمطار والعواصف وغيرها”، داعية في حديث صحفي إلى “ضرورة الالتزام بتوصيات الدفاع المدني للمحافظة على السلامة العامة”.

ولم تقتصر حوادث الانهيار على المنازل، ولم تكن دائما بسبب الأمطار الغزيرة والظروف المناخية. فهناك منازل ومبان تجارية سقطت خلال السنوات الأخيرة لأسباب هندسية وإنشائية، ومنها بناية “المختبر الوطني” في “شارع سلمان فائق” وسط بغداد، والتي انهارت في تشرين الأول العام الماضي وخلفت ضحايا.

ويثير انهيار مثل هذا النوع من المباني، جدلا واسعا حول الإجازات الاستثمارية التي تمنح للمستثمرين والمقاولين الذين يشرفون على البناء. ووفقا لمتابعين، فإن الفساد يبدو كضريبة غير مباشرة على الأعمال الإنشائية التجارية، ما يتسبب في زيادة التكاليف وتقليل جودة المواد والأعمال المنفذة في البناء، لغرض زيادة ربحية الاستثمارات!

----------

اگول.. مزيدا من الجهد لمنع الابتزاز الالكتروني!

شاكر القريشي

خلال حكم النظام الدكتاتوري المباد، عانى الشعب العراقي ما عاناه من التهميش والإقصاء والعزلة عن العالم والتطور التكنولوجي والعلمي والتضييق على الحريات. وبعد التغيير 2003 تمتع الشعب بحريات نسبية، وصارت المنتجات التكنولوجية في متناول يده، ولم يعد يخلو بيت من الشبكة العنكبوتية، ومن النادر أن نجد أحدا غير مشترك في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي أو عدد منها. 

هذه الوسائل التواصلية لها ميزات كثيرة مهمة، منها انها تسهل التواصل مع الأصدقاء والأقرباء الذين يسكنون في بلدان بعيدة. كما انها تساهم في تعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب والاطلاع على ثقافات مختلفة، وتناقل المعلومات العلمية والتكنولوجية، وغيرها.

لكن بالمقابل، هناك من استغل هذه الوسائل، وهؤلاء من ذوي النفوس الضعيفة، في الابتزاز والنصب والاحتيال، أو القرصنة وغير ذلك، الأمر الذي أدفع الكثير من الأبرياء، لا سيما من النساء، ثمنا غاليا.

وتنامت ظاهرة الابتزاز الالكتروني خلال السنوات الأخيرة في العراق، بشكل كبير، ما دفع السلطات المعنية للالتفات إليها، والعمل على ملاحقة المبتزين وحماية الضحايا.

لكن هذه الإجراءات تحتاج مزيدا من الجهد، خاصة من الناحية التوعوية. إذ يجب تكثيف المحاضرات والندوات التوعوية في هذا الشأن، سواء ميدانيا أم عبر وسائل الإعلام، لتنبيه الناس إلى عدم الوقوع في مصائد المبتزين.

-*--------------

  • ينعى شيوعيو محافظة ميسان الشخصية الوطنية والمناضل، الرفيق صالح ياسين الصكر (أبو سعد).

والفقيد من روّاد الحركة الشيوعية وأبطالها. وكان إنسانا طيبا ورفيقا مخلصا لشعبه وكادحيه، ولقيمه ومبادئه. 

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه وأصدقائه أحر التعازي والمواساة.

 *******************

أزمة نفط في بلد النفط!

بغداد – جليل الجشعمي

تشهد محطات تعبئة الوقود في العديد من مناطق بغداد، هذه الأيام، زحاما شديدا لمواطنين ينتظرون الحصول على حصصهم الشهرية القليلة من النفط الأبيض، والبالغة 50 لترا لكل بطاقة وقودية.

ووفقا لما ذكره عدد من الموطنين لـ “طريق الشعب”، فإن الناس يقفون أمام بوابات محطات الوقود، طوابير طويلة، رجالا ونساء وأطفالا وشيوخا، غالبيتهم من الفئات الفقيرة والمعدمة، مبينين أن الحصول على الحصة الوقودية يتطلب الانتظار بين 3 و4 ساعات.

ويؤكد المواطنون أن أكثر المحطات التي تشهد زحاما من هذا النوع، تقع في منطقتي الشعب والبنوك، منوهين إلى أن وقوف الناس بهذه الكثافة في مكان كهذا يحتوي على مواد سريعة الاشتعال، يشكل خطرا على حياتهم.

ويضطر المواطن عند جلبه حصته الوقودية من المحطات، إلى استئجار تاكسي أو ستوتة أو تك تك، ما يحمّله مبالغ إضافية.

وللتخفيف من أعباء الانتظار وأجور النقل، يطالب المواطنون وزارة النفط والدوائر التابعة لها، بتخصيص ناقلات وقود حوضية لنقل النفط الأبيض إلى الأحياء السكنية. كما يطالبون بزيادة الحصة إلى 100 لتر لكل بطاقة وقودية مبينين أن الـ 50 لترا لا تكفي العائلة أكثر من أسبوع واحد!

 **************

الدولار يحرج باعة الفاكهة والخضار!

هادي علي

يعاني اصحاب المصالح الصغيرة من باعة الفاكهة والخضار، مشكلة تذبذب سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي بين الارتفاع والانخفاض. فبينما ارتفع السعر خلال الأسابيع الماضية ووصل إلى أكثر من 170 ألف دينار عراقي مقابل كل 100 دولار، انخفض فجأة بناء على إجراءات البنك المركزي إلى 130 ألف دينار، وهنا بالتأكيد سيتعرض الباعة الذين اشتروا بضاعتهم بالسعر السابق، إلى خسارة فادحة، وإلى إشكالية كبيرة من حيث صعوبة تجاوبهم مع السعر الجديد.

ولأن هذا النوع من البضاعة غير قادر على المطاولة وقابل للتلف، يضطر البائع إلى تصريفه سريعا، وعدم تأخيره كي لا تصبح الخسارة خسارتين!

هذه الخسارة التي يتعرض لها هؤلاء الكادحون في ظل تذبذب سعر الدولار، وعدم ثباته في السوق، من سيعوضها!؟

 **********

وفروا «المخدر» في مركز طب الأسنان بالحلة!

الحلة – طريق الشعب

شكا مواطنون في مدينة الحلة، من عدم توفر مادة المخدر في مركز طب الأسنان التخصصي في المدينة.

وقال المواطن لفتة عبد النبي، لـ “طريق الشعب”، أن هذا المركز متخصص في علاج الأسنان، وأنه يخلو منذ أكثر من أسبوع من مادة المخدر الأساسية المستخدمة في قلع الأسنان أو حشوها، مبينا أن أعدادا كبيرة من المراجعين لا تزال تنتظر توفر هذه المادة في المركز، متحملة شدة وجع الأسنان، خاصة الفقراء وذوو الدخل المحدود الذين لا يستطيعون مراجعة العيادات الخاصة.

مناشدة إلى رئيس مجلس الوزراء

تنشر “طريق الشعب” مناشدة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء، تلقتها من لفيف من المستفيدين في “مجمع سومو” السكني في بغداد، وهذا مضمونها:

“نحن لفيف من المستفيدين من (مجمع سومو) السكني.. نرجو من سيادتكم التدخل شخصيا لإنصاف شريحة واسعة من موظفي وزارة النفط وشركة سومو، المستفيدين من المجمع، والذين دفعوا مبالغ باهظة إلى المستثمر (ائتلاف شركة فروم ويل وشركة بيسان للمقاولات العامة) تتراوح بين 85 و166 مليون دينار، لغرض الحصول على شقق سكنية في المجمع. فإنجاز الشقق كان متلكئا. إذ استغرق بناء 453 شقة 5 سنوات، بسبب التمديدات التي حصل عليها المستثمر، والمفترض حسب العقد هو أن تكون مدة الإنجاز 3 سنوات، من 2018 إلى 2021.

ومع التمديدات جرى الاتفاق على تسليم الشقق يوم 16 كانون الأول 2022، لكن بسبب المماطلة، لا يزال المجمع يفتقر للعديد من الخدمات المذكورة في بنود العقد، مثل الكهرباء والخدمات الاجتماعية. كما لم يجر استكمال العديد من النواقص مثل صب الأرصفة، الأمر الذي حال دون تسليم الشقق إلى المستفيدين.

لذلك، نرجو إنصافنا نحن الذين أرهقتهم الإيجارات المرتفعة والقروض السكنية العالية والأعباء المعيشية الأخرى”.

 *****************************

الصفحة السادسة

مجلس الأمن يدين شرعنة المستوطنات الجديدة.. مجزرة جديدة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين

متابعة - طريق الشعب

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين بعد ان اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ظهر امس مدينة نابلس، ووفقا لآخر الإحصائيات التي أعلنتها وزارة الصحة، قبل إغلاق تحرير هذا التقرير، الى عشرة شهداء، فيما أصيب 102 اخرون، 6 منهم في حالة خطرة جداً.

واقتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي حارة الشيخ مسلم على أطراف البلدة القديمة من نابلس، وحاصرت منزلا، وسط إطلاق نار كثيف، قبل أن تنسحب في وقت لاحق.

ووصل عدد الشهداء الذين سقطوا خلال هذه السنة الى اكثر من 64 شهيدا.

وعبر نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن إدانته للمداهمة في نابلس، ودعا لإنهاء الهجمات المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.

وفي اعتداء اخر، هدم الاحتلال الإسرائيلي امس منزلين سكنيين في قريتي الولجة شمال غرب مدينة بيت لحم وفي قرية الديوك التحتا غرب مدينة أريحا في الضفة بحجة عدم الترخيص.

فصائل فلسطينية تهدد

وهددت فصائل فلسطينية مسلحة في قطاع غزة بالرد على العملية العسكرية التي شنها جيش الاحتلال في مدينة نابلس.

وقال المتحدث العسكري باسم “كتائب الشهيد عز الدين القسام”، أبو عبيدة، في تغريدة له على تويتر: “المقاومة في غزة تراقب جرائم العدو المتصاعدة تجاه الضفة المحتلة، وصبرها آخذ بالنفاد”.

فيما اعتبر القيادي في “حركة الجهاد الإسلامي”، داود شهاب، أن “العدوان الإسرائيلي على نابلس حلقة في سياق الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الضفة الغربية والقدس”.

وأكد شهاب، في بيان له، أن “ما يجري من حرب متصاعدة يدل على مدى استخفاف حكومة العدو بكل ما يجري الحديث عنه من تحركات سياسية وتفاهمات”.

وأضاف “استمرار هذه الحرب العدوانية يضع حالة الهدوء في مهب الريح”.

وتابع “لن يمضي وقت طويل حتى يعرف هذا العدو مرة أخرى أن الدم الفلسطيني ليس رخيصاً، وأن المقاومة لن تفرط بحقها في الرد على هذا العدوان”، وفق قوله.

إسرائيل في حالة تأهب

وفور انتهاء العملية العسكرية في نابلس، أكدت تقارير عبرية أن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب استعداداً لرد محتمل من قطاع غزة على التصعيد في نابلس.

وبحسب موقع “والا” العبري، فإن “الجيش الإسرائيلي يتأهب لاحتمال إطلاق صواريخ من غزة رداً على أحداث نابلس، كما يستعد للتعامل مع هجمات انتقامية في الضفة الغربية”.

بينما قال مسؤول عسكري كبير في الجيش الإسرائيلي لقناة “كان” الرسمية: “نستعد لاحتمال وقوع عمليات انتقامية في القدس والضفة الغربية وداخل المدن الإسرائيلية”.

“عقبة” أمام السلام

وندد مجلس الأمن الدولي الاثنين الماضي بقرار الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو بشرعنة تسع بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، معتبرًا أن المستوطنات “عقبة” أمام السلام.

وقال مجلس الأمن في بيان، تم الاتفاق عليه بالإجماع، إن “استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يعرض حل الدولتين على أساس حدود 1967 للخطر”.

كما أكد معارضته لجميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقل السلام ومنها بناء وتوسيع المستوطنات والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وإضفاء الشرعية على المستوطنات وهدم مساكن الفلسطينيين وتهجيرهم.

برلمانية أوروبية ترد

وطردت سلطات الاحتلال الإسرائيلي النائبة في البرلمان الأوروبي، آنا ميراندا، ومنعتها من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضمن زيارة رسمية لوفد من البرلمان الأوروبي.

وفي تغريدة لها على حساب تويتر، كتبت ميراندا: “طُردتُ من قبل إسرائيل! بعد عدة ساعات من الانتظار، لم تسمح لي إسرائيل بالدخول كعضو في الوفد للعلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي”.

ويزور وفد أعضاء البرلمان الأوروبي، الأراضي الفلسطينية في الفترة ما بين 21 و23 شباط، وسيجتمع مع مسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية.

 **************

حزب الشعب الفلسطيني: جرائم الاحتلال تتطلب رداَ وطنياَ

القدس – طريق الشعب

دان حزب الشعب الفلسطيني تصاعد الحرب المفتوحة التي يشنها الاحتلال الإسرائيل على الشعب الفلسطيني، وآخرها اقتحام مدينة نابلس الذي أدت الى استشهاد 10 مواطنين، وتدمير واسع للعديد من المنازل والممتلكات الاخرى.

وقال الحزب في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “المجزرة الجديدة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في نابلس، تندرج ضمن إرهاب دولة الاحتلال، وهي تتطلب رداَ وطنياَ جماعياَ وعلى المستويات كافة”.

ودعا البيان الى التمسك بكل قرارات المجلسين الوطني والمركزي وتطبيقها؛ وتكثيف تحرك القيادة الفلسطينية لدفع المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته، والتقدم بشكل جدي دون تردد لمحكمة الجنايات الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين ومحاكمتهم أمام محكمة الجنايات.

 ****************

منظمة حقوقية تصف خطاب سعيّد لوقف تدفق المهاجرين بالـ «عنصري»

تونس ـ وكالات

ندد “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” وهي أهم منظمة تتابع ملف الهجرة الأربعاء بخطاب الرئيس التونسي الذي دعا فيه لوقف تدفق المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، معتبرة أنه “عنصري” ويدعو “للكراهية”.

شدّد سعيّد الثلاثاء على وجوب اتّخاذ “إجراءات عاجلة” لوقف تدفّق المهاجرين غير القانونيية من إفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده، مؤكّداً أنّ هذه الظاهرة تؤدّي إلى “عنف وجرائم”.

وجاءت تصريحات سعيّد خلال ترؤّسه في قصر قرطاج اجتماعا لمجلس الأمن القومي “خُصّص للإجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس”، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وفي هذا الاجتماع أبدى الرئيس التونسي تشدّدا كبيرا حيال تدفّق “جحافل المهاجرين غير النظاميين”، مع ما يؤدّي إليه من “عنف وجرائم وممارسات غير مقبولة فضلاً عن أنها مجرّمة قانونا”.

وفي تعليقه على هذه التصريحات أكد الناطق الرسمي باسم المنتدى رمضان بن عمر في تصريح لفرانس برس على أنه “خطاب مغرق في العنصرية وفي الكراهية للاسف. كنا ننتظر رئيس الدولة الذي يمثل الدولة التي صادقت على المعاهدات الدولية والترسانة القانونية الدولية، واليوم يمارس مثل هذا الخطاب هذا امر خطير جدا... نندد بالكامل بهذا الخطاب”.

واعتبر بن عمر ان سعيّد “يوظف” أزمة المهاجرين “لتحقيق هدفين، أولهما إلهاء الرأي العام الداخلي بقضايا غير حقيقية وتصوير خطر جديد لصرف الأنظار عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية والهدف الثاني هو رضوخ واضح وتام لمطالب وضغوطات السلطات الايطالية بضبط تدفق المهاجرين”.

وأضاف أن الخطاب أحدث “خيبة امل وسخطًا كبيرين”.

يتواجد في تونس أكثر من 21 ألف مهاجر بمن فيهم الطلبة والمقيمون بشكل قانوني وغالبيتهم من دول مثل ساحل العاج ومالي وكاميرون وغانا وغينيا. ويبلغ عدد سكان تونس 12 مليون نسمة.

ويتوافد آلاف المهاجرين على تونس ويعمل غالبيتهم في أعمال بسيطة وشاقة لجمع المال من أجل دفع مقابل تنظيم رحلة بحرية نحو السواحل الإيطالية.

وكان الرئيس التونسي شدد على “ضرورة وضع حدّ بسرعة لهذه الظاهرة”.

ودعا سعيّد إلى “العمل على كل الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والعسكرية والتطبيق الصارم للقانون المتعلق بوضعية الأجانب في تونس ولاجتياز الحدود خلسة”.

وجاءت تصريحات سعيّد بعد أيام قليلة على تنديد أكثر من عشرين منظمة حقوقية تونسية بما وصفته “خطاب كراهية” تجاه المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء.

ودعت المنظمات غير الحكومية السلطات التونسية إلى التصدّي “لخطاب الكراهية والتمييز والعنصرية” على شبكات التواصل الاجتماعي وفي بعض وسائل الإعلام.

------------

معاداة الشيوعية تتسع  في بولندا وتتخذ طابعًا نظاميًا*

ترجمة د. شابا أيوب

شددت الحكومة البولندية قانونها الجنائي بحيث يصل الحكم بالسجن ثلاث سنوات لأي شخص” يُروج علنًا أو يُنتِج، يَستورد، يَمتلك، يَبيع، يَعرض، يخزن، يَنقل أو يَعرض مطبوعًا أو منشوراً إلكترونيًا، أو أي شكل آخر من أشكال الرموز والأفكار الشيوعية”.

وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ في بداية شهر آذار 2023، وأن أي شخص بحوزته كتاب أو مُلصق أو فيلم تاريخي، حتى إذا كان عن تاريخ بولندا الحديث في القرن العشرين، فمن المحتمل أن يكون مذنباً ويُواجه أحكاماً بالسجن. وسيعزز هذا القانون المقارنة غير المقبولة وغير التاريخية بين النازية والاشتراكية / الشيوعية.

إن الحق في حرية التعبير السياسي والحق في المناظرة والمواجهة السياسية والفكرية تتأثر اليوم في أكثر من ثلث البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ففي بولندا مثلاً، تعرّضَ أعضاء الحزب الشيوعي البولندي مِرارًا للإضطهاد والحظر والمقاضاة لارتكابهم “جريمة” نشر صحيفة، وينطبق الشيء نفسه على أساتذة الجامعات الذين يُنظمون ندوات جامعية حول الماركسية، ويشمل هذا الاضطهاد حتى المتظاهرين الذين يرتدون قمصانًا عليها صورة لينين.

في ضوء هذه الخلفية، طالب الرفيق ليفتيريس نيكولا ألاَفانوس Lefteris Nikolaou-Alavanos من الحزب الشيوعي اليوناني والعضو في برلمان الإتحاد الأوروبي، مفوضية الاتحاد الأوروبي تبيان الموقف من:

١ - تجريم الشيوعيين وحق الشعوب في حرية التعبير السياسي والعمل الذي يتخذ طابع مطاردة حقيقية كمطاردة “الساحرات” في كل من بولندا وثلث دول الاتحاد الأوروبي.

٢ - فرض حظر فعلي على الأيديولوجيا الشيوعية والعمل الشيوعي، وبالتالي حظر الحزب الشيوعي، الذي يناضل باستمرار من أجل مصالح العمال والشعب.

٣ - المطالبة بوقف كل أشكال الاضطهاد للشيوعيين الآن، وإلغاء جميع القوانين المناهضة للشيوعية التي تحظر نشاط الشيوعيين والتي تنتهك الحريات الأساسية للناس في بولندا، ودول البلطيق، والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

لكن مفوضية الاتحاد الأوروبي لم تجب ولم تستجب لهذه المطالب.

كما ندد أعضاء في البرلمان الأوروبي من الحزب الشيوعي اليوناني بتصرفات الحكومة البولندية مُشيرين إلى أن: “الحكومة البولندية الرجعية تُدمر النُصب السوفيتية من أجل السلام، وتعادي النضال ضد الفاشية، وتضامن الشعوب والموقف ضد الحرب، بينما تمجّد المتعاونين مع النازيين.

ويقوم الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، مع البرجوازية البولندية في خط المواجهة، بتسليح المجموعات الفاشية مثل “كتيبة آزوف” في أوكرانيا وقبول ستيبان بانديرا وأتباعه -القوميين المتطرفين “ المترجم”- بوصفهم “مُحررين”.

 إنّ أولئك الذين تعرضوا للاضطهاد طوال الوقت هم الشيوعيون والأيديولوجية الشيوعية، ويؤدي هذا بدوره إلى إضعاف الحركة العمالية، ونرى بموازاة ذلك أيضًا هجمات متزايدة على حقوق العمال في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوروبي.

ــــــــــــــــــــــــــ

*”الشيوعي” جريدة شهرية يُصدرها الحزب الشيوعي في الدنمارك العدد الثاني شباط 2023.

 **********************

فتحي الفضل: الاعتذار عن الانقلاب هروب الى الأمام

متابعة – طريق الشعب

اعتبر الناطق الرسمي للحزب الشيوعي السوداني فتحي الفضل أن ما يجري في الساحة السياسية السودانية هو سباق بين الأطراف المختلفة المتصارعة نحو تنفيذ التسوية السياسية بما يضمن الاستفادة الذاتية لكل طرف على صعيد المحاصصة وتشكيل الحكومة والاستحواذ على مكاسب السلطة والثروة.

وقال الفضل في تصريح لجريدة الميدان الناطقة باسم الحزب، إن كل الأطراف المتصارعة تقدم التنازلات تبعاً للضغط الدولي والإقليمي، من أجل العودة إلى ما قبل تصاعد الحراك الجماهيري، أي قبل 19 كانون الاول2018، وهو ما تسعى إليه قوى التسوية في الداخل والخارج تجسد بوضوح في التصريحات المتضاربة لجنرالات اللجنة الأمنية، وفي دور قيادات الدعم السريع والقوى السياسية المتحالفة فيما يسمى بالاتفاق الإطاري.

وأشار الناطق الشيوعي إلى أن القضية الأساسية لا تكمن في الاعتذار عن الانقلاب أو عن المشاركة فيه بعد عام ونصف العام، ولكن في مفهوم التحول المدني الديمقراطي على حسب المواثيق المبرمة حول هيكلة الدولة السودانية والبديل الديمقراطي. ولفت إلى أن التملص من الانقلاب في هذا التوقيت يعد بمثابة هروب إلى الأمام، كما أنه محاولة مستميتة لتضبيب الوعي والكسب السياسي، في وقت أصبح فيه المشهد أمام الجماهير واضحًا.

وذكر الفضل أن الانقلاب نجح في مساعيه الخاصة باعادة فلول النظام المباد، والمحافظة على مصالح البرجوازية الطفيلية والبيروقراطية العسكرية.

ونبه إلى أن انقلاب القصر في 11 نيسان مثّل بداية الالتفاف على شعارات وأهداف ثورة ديسمبر المتمثلة في تصفية نظام الإخوان المسلمين وبناء السلطة المدنية الديمقراطية.

وأوضح الفضل أن الصراع الدائر الآن صار مكشوفًا بين معسكرين، معسكر يسعى إلى التغيير الجذري وتوحيد قوى الثورة، وهو المطروح في عدد من مواثيق قوى الثورة الحيّة وأطرافها، ومعسكر آخر يمثله أعداء الثورة المتورطون في التسوية السياسية، كذلك من يلعبون على التناقضات الداخلية والخارجية، بينما يتبارى قادة الانقلاب في التملص من المسؤولية فيما يزداد عدد الشهداء وضحايا العنف الممنهج والتدهور الأمني في مناطق النزاع خاصة دارفور، ما يؤكد أن اتفاق المحاصصات في جوبا فشل في إحلال السلام والاستقرار، وملأ جيوب قادة الحركات المسلحة بأموال الشعب السوداني.

وقال الفضل إن الشواهد على فشل انقلاب 25 أكتوبر أصبحت جليّة بعد ارتماء الانقلابيين في أحضان المعسكر الرأسمالي، وتنفيذهم سياسات المؤسسات الدولية، مما عمق حالة التبعية وزاد من أعباء ومآسي الوضع الاقتصادي لغالبية السودانيين.

 *********************************

 

 

الصفحة السابعة

 

قراءة في تعدیل  قانون إنتخاب مجالس المحافظات

 

 

دیار طیب براوري*

 

صدر قانون (إنتخاب مجالس المحافظات والاقضیة) رقم (١٢) لسنة ٢٠١٨ والذي ألغی بموجبه القانون السابق (إنتخاب مجالس المحافظات والاقضیة والنواحي رقم (٣٦) لسنة ٢٠٠٨)، ثم جری التعدیل الاول له من خلال قانون (إنتخابات مجالس المحافظات غیر المنتظمة في إقلیم والاقضیة التابعة لها)  رقم (١٤) لسنة ٢٠١٩ وجری التعدیل الثاني له من خلال قانون (إنتخاب مجالس المحافظات والاقضیة) رقم (٢٧) لسنة ٢٠١٩ وأخیرا وفي خطوە مثیرة في ١٣/٢/٢٠٢٣ قام مجلس النواب بعرض القراءة الأولی لمقترح قانون (التعدیل الثالث لقانون إنتخابات مجالس المحافظات والاقضیة)، والذي یستهدف من خلالها إعادة الحیاة إلی مجالس المحافظات بعد أن قام بسلبه منها سابقا، کما أن القانون یدمج بین قانون إنتخاب مجلس النواب وقانون إنتخاب مجالس المحافظات. بعد إطلاعنا علی مقترح المسودة التي تمت القراءة الاولی لها تکونت لدینا بعض الملاحظات سوف نذکرها بایجاز لغرض الاستفادة منها ولکي لا یشرع مشوها کما حدث في التشریعات السابقة، حیث یلاحظ التشتت في فهم فلسفة الدستور العراقي في موضوع أهمیة مجالس المحافظات ویبدوأن القوی السیاسیة في تخبط في هذا الصدد، مما أثر بشکل واضح في التکرار التشریعي الصادر لانتخابات مجالس المحافظات وهیکلیة المفوظیة المستقلة للانتخابات ایضا، أدناه بعض هذه الملاحظات.

هناك خطأ شکلي في القانون حیث کان من الأجدر به أن تقوم الحکومة بإرساله إلی مجلس النواب حیث یحتوي التزامات مالیة وقانونیة وسیاسیة ضمن المنهاج الحکومي، وحسب قرارات المحکمة الاتحادیة فان هذه الجنبات توجب أن یکون القانون (مشروعا) مرسلا من الحکومة حصرا، فلا نعرف إن کان الاتفاق السیاسي في تشکیل حکومة السید السوداني یتضمن هکذا قانون أم لا؟

الاشکالیة الأخری تکمن في أن المادة (١٢٢) من الدستور قد سمت المحافظات باسمها (المحافظات التي لم تنتظم في إقلیم) وذلك لکون محافظات إقلیم کردستان لها خصوصیة تشریعیة وإداریة مختلفة. علیه یجب أن یذکر في القانون الاسم الدستوري للمحافظات، إن الالتزام بالدستور یعني بالضرورة إستعمال المرادفات التي بني علیها.

لقد ذکر البند (رابعا) من المادة (١٢٢) من الدستور والتي تنص علی (ینظم بقانون إنتخاب مجالس المحافظات والمحافظ وصلاحیاتهما)، حیث  ذکرت إنتخاب المحافظ و‌هذا ما لم یتطرق له القانون لمعالجة وضعیة وجود عدد من المحافظین ممن لا یملکون الشرعیة القانونیة لممارسة مهامهم حیث لم یتم إنتخابهم من قبل مجلس المحافظة وفق البند (ثالثا) من المادة الواردة سابقا. کما ان الفقرة (خامسا) من نفس المادة تبین بشکل لا لبس فیه مبدأ الاستقلالیة، علیه وعند الاطلاع علی القانون نتساءل من الجهة أوالشخص الذي یمثل مصالح المحافظات عند مناقشة القانون الخاص بها؟ حیث مجالس المحافظات لیس لها وجود بسبب قرار من مجلس النواب الذي نصب نفسه ولیا علی مجالس المحافظات وقام بتجمیدها سنة ٢٠١٩.

ذکرت المادة (١) من مقترح القانون إستبدال عبارة (مجالس المحافظات) بعبارة (مجلس النواب ومجالس المحافظات...) وهذا غیر سلیم دستوریا وقانونیا. حیث أوجب الدستور الفصل بین مجلس النواب ومجالس المحافظات من خلال المادتین (٤٩) والبند (رابعا) من المادة (١٢٢) تباعا. یمکن أن تکون عملیة التعدیل علی القانون بأن یتم إستبدال بعض الكلمات أوالعبارات لکنه لا یستطیع أن یستبدل إسم القانون حیث هذا غیر وارد تشریعیا، بمعنی أن تغییر اسم القانون یوجب أن یکون من خلال قانون جدید یلغي القانون السابق. علیه فإن تغییر إسم القانون من (قانون إنتخاب مجالس المحافظات والاقضیة) إلی  (قانون إنتخاب مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضیة) یستوجب أن یکون هناك مشروع قانون جدید بهذا الاسم یلغی من خلاله القانون الحالي لانتخاب مجلس النواب وکذلك قانون إنتخاب مجالس المحافظات والاقضیة. کما أنه من غیر القانوني أن یشمل القانون مجلس النواب مع الابقاء علی اسم مجالس المحافظات فقط لهذا القانون، حیث مجلس النواب أعلی مرتبة من مجالس المحافظات. کما لم یذکر المشرع في مقترحه تعریفا لمجلس النواب وآخر لمجالس المحافظات، وهذا یدل علی ضعف في التشریع.

تذکر المادة (٤) من مقترح القانون تعدیلا علی المادة (٦) من أصل القانون، وما جلب إنتباهي هوإعطاء الشرعیة لتدخل مجلس النواب في إنتخابات مجالس المحافظات من ناحیة التاجیل وکما ذکرت ذلك في البند (رابعا) خلافا للدستور. إن من المسلم به أن قوة الدولة في تطبیق القوانین ولیس في التشریع فقط، علیه فإن من الضروري للحکومة أن لا تدع مجالا بعدم إجراء إنتخابات مجالس المحافظات وأن لا تکون المبررات بسیطة وسهلة في تأجیلها وکما لاحظنا کیف أن الوضع الامني في بعض المحافظات منع إجراءها فیها، لکن کل العملیة أصیبت بالشلل لعدم اجرائها في المحافظات الاخری المستقرة، إن هذا البند یفسح المجال أمام مجلس النواب للضغط علی الحکومة من أجل تاجیل إنتخابات مجالس المحافظات عندما تطلب ذلك وتحشد له بعض الارضیة السیاسیة.

تشیر المادة (٥) من مقترح القانون الی إشکالیة حقیقية للمشرع حیث دمج بین ما هومشروط لمرشح لمجلس النواب وما هومشروط لمرشح مجالس المحافظات، هذا بالإضافة إلی إشکالیات التناقض في بعض البنود، إن الاشکالیة التي تنتج عن المادة القانونیة لا یمکن أن تتم حلحلتها من خلال تعلیمات تصدرها المفوضیة العلیا المستقلة للانتخابات لاحقا، لکن العکس صحیح. کما أشارت نفس المادة والتي إستندت إلی التعدیل علی المادة (٧) من أصل القانون، أشارت في البند (خامسا) إلی ما نصه (أن یکون مرشح مجلس المحافظة من أبناء المحافظة التي یرشح فیها بموجب سجل الأحوال المدنیة اومقیما فیها بشکل مستمر مدة لا تقل عن (١٠) عشر سنوات علی أن لا تکون اقامته لأغراض التغییر الدیموغرافي) نضع تحت آخر کلمتین خطا أحمر، فبعد أکثر من عشرین عاما من تغییر النظام في العراق لا زالت القوی السیاسیة تتحدث عن التغییر الدیموغرافي وتحاول أن تلزم المشرع به خلافا للدستور حیث أن حق الترشح مضمون لکل العراقیین والأساس في الانتخاب الحصول علی الاصوات. یمکن أن نقول عن هذا البند أنه سوف یستغل سیاسا من قبل جهات نافذة في محافظة معینة ضد أشخاص لا یرغب في ترشحهم. کما ذکرت هذه المادة في البند (سابعا) ما یشبه العقوبة الأبدیة وخلافا للدستور لاعضاء مجلس المفوضین للمفوضیة العلیا المستقلة للانتخابات للدورة الحالیة والسابقة، حیث أنه من المسلم به أن لکل عراقي وفق ما ورد في الدستور التقدم للترشح لمجلس النواب، لکن یبقی مبدأ عدم الازدواجیة نافذا وکما تشیر الیه المادة (٩٨) من الدستور في البند (اولا) منه.

ذکرت الفقرة (اولا) من المادة (٦) من القانون علی أن یتم تعدیل المادة (١٥) من القانون السابق، کما ألزم أعضاء مجلس النواب بعدد (٣٢٩) عضوا. وهي مخالفة واضحة لفقرة (اولا) من المادة (٤٩) من الدستور، التي تنص علی (یتکون مجلس النواب من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لکل مائة الف نسمة......) وبما أن الحکومة العراقیة ومن خلال وزارة التخطیط ووزارة التجارة تتعامل مع ما موجود عندها من إحصائیات لسکان العراق وعلی أساسه یتم توزیع الحصص التموینیة ویتم توجه الخدمات والتنمیة، لذلك فان الانتظار لحین إجراء تعداد للسکان لیس منطقیا بل هویمنع المواطن من الحق الذي ضمنه الدستور له حیث خلال فترة دامت أکثر من عشر سنوات لابد أن هناك زیادة في عدد السکان وعدد من له حق التصویت، علیه من المنطقي التوجه نحوالجهاز المرکزي للاحصاء من أجل تزوید المشرعین بخر الاحصائیات وبدقة والتي أعلنت أن عدد سکان العراق تجاوز (٤١) ملیون نسمة عام ٢٠٢١.

هناك عدد من الملاحظات القواعدیة واللغویة في مقترح القانون، حیث یبدوأنه لم یعرض علی لجنة التدقیق اللغویة في مجلس النواب قبل الشروع بعرضه علی السادة الاعضاء. لقد وجدت عددا غیر قلیل من الملاحظات الفنیة المعنیة بالمفوضیة المستقلة للانتخابات التي کان من الأجدر أن تکون قد راجعت القانون وقدمت ملاحظاتها علیه کي یکون مقترحا متکاملا من ناحیة التشریع ومن ناحیة منح الصلاحیات المطلوبة للمفوضیة في عملیة تنظیم وإصدار التعلیات المناسبة لمجمل العملیة الانتخابیة.

إن قانون إنتخاب مجلس النواب وإنتخاب مجالس المحافظات والاقضیة من القوانین المهمة في عملیة تثبیت أرکان الدولة الاتحادیة العراقیة الحدیثة وعلی القوی السیاسیة التوصل إلی قانون ثابت یضمن الاستقرار في عمل مجالس المحافظات حیث هي العمود الفقري لتنمیة وتطور المحافظات.

ـــــــــــــــــــ

*عضو مجلس النواب سابقاً

 

-----------

 

ما جدوى اتفاق مشروع انبوب نقل النفط العراقي الى العقبة؟

 

 

د. حاكم محسن محمد الربيعي

 

في نيسان عام 2013 تم توقيع اتفاقية لمد انبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة الى العقبة بكلفة قدرت ب18 مليار دولار يضاف الى ذلك اقامة مصفى ب 10 مليار دولار في الاردن، وبناء خزانات بسعة 7 مليون برميل، و وبطاقة تصديرية بمقدار مليون برميل، وفي حديث لخبير نفطي عراقي ذكر ان هناك مستثمرين ابدوا استعدادهم لبناء هذه المصفاة بخمس مليارات اضافة الى ان طاقته غير معروفة ويقول هذا الخبير اذا كانت انتاجيته يوميا 140 ألف برميل لا يكون مجديا وغير ذات فائدة قياسا بالكلفة، في حين ان الطاقة التصديرية التي اعلن عنها كانت بحدود مليون برميل،ومن الامور التي لابد من اخذها بنظر الاعتبار وكما يقول السيد الخبير ان هذا الانبوب يفتقر الى الامن، اي ان مسار الانبوب غير امن بسبب وجود دا عش في وادي حران وفي صحراء الاردن وفي ظل الحماية والدعم الامريكي، وهذا يكشف كذب الادعاء الامريكي بمحاربة الارهاب، اضافة الى ان العراق هو من يقوم بالإنفاق على كل اعمال الصيانة والاعطال في حالة حصولها ولا علاقة للدول المشاركة، بل يدفع العراق رسوم بمقدار 3 مليار دولار سنويا الى هذه الدول مقابل مرور النفط العراقي المصدر والمصفى وفي نهاية العقد تصبح منشئات هذا الانبوب ملكية للدول التي تكون فيها اجزاء هذا الانبوب والمصفى، يتبادر لكل من يطلع على هذا الاتفاق سؤال، مفاده ماهي جدوى المشروع، من الناحية المبدئية ان لكل مشروع اقتصادي مقترح ومقبول جدوى مالية واقتصادية جعلت منه مشروعا مقبولا، وتتضمن الجدوى كلا من الربحية التجارية بمعاييرها المعبرة عن ربحية المشروع، كمدة الاسترداد وهي الفترة التي يتم فيها استعادة راس المال المستثمر،وفي هذا المشروع هناك 28 مليار دولار، متى يتم استعادتها، والمعيار الاخر هو صافي القيمة الحالية الناتج عن طرح راس المال المستثمر من القيمة الحالية للتدفقات النقدية السنوية عبر العمر الاقتصادي للمشروع ثم معدل العائد الداخلي ومؤشر الربحية، أما الربحية الاجتماعية فهي ما يقدمه هذا المشروع على مستوى المجتمع وان كان هو مشروع دولة، نعم، وهنا الأسبقية للربحية الاجتماعية دون اهمال الربحية التجارية لا نها اساس بقاء ونمو المشروعات الاقتصادية، اما الربحية الاجتماعية فهي في توفير فرص عمل للعاطلين وهذا المشروع يوفر 1000 فرصة عمل للعراقيين و للأردنيين 3000 فرصة عمل، ايهما الاجدر بفرص العمل، اضافة الى طاقته المنخفضة، وكذلك يدخل ضمن الربحية الاجتماعية ما يتم تصديره عن طريق هذا الانبوب، وبعد هناك مأخذ على هذا الاتفاق هي:

1 - المشروع مكلف ويمكن انجازه باقل من المبلع المحدد والبالغ 18 مليار، كما يقول بعض الخبراء في حقل النفط.

2 - ان مبلغ 10 مليار دولار تكلفة المصفى رقم كبير وكما قال الخبير النفطي ان بعض المستثمرين ا ينفذوا بناء المصفى ب5 مليار دولار.

3 - تحمل العراق رسوم سنوية مرتفعة بحدود 3 مليار دولار سنويا.

4 - فرص العمل التي يوفرها للعراقيين 1/4 من فرص العمل التي يوفرها للطرف الاخر

5 - الانبوب غير امن بسبب وجود دا عش في وادي حران وصحراء الاردن وبحماية ورعاية امريكية راعية الارهاب في العالم.

اذن، ماهي البدائل اذا كان العراق يحتاج الى مثل هذا الانبوب:

1 - ادامة الانبوب المار عبر الاراضي السورية الى ميناء بانياس وربما تأكل، وأكيد ذلك، لكنه الاقرب والاقل كلفة لذا يكون الاستثمار فيه مجدي قياسا بالمشروع المقترح عبر الاردن ومصر. حيث أقل كلفة وأقل من حيث الوقت.

2 - التفاوض مع تركيا لا دامة انبوب التصدير الى جيهان والتصدير من خلاله مقابل تزويد العراق بحصته المائية الدولية في نهري دجلة والفرات، كما يمكن استخدام حجم الاستيراد من تركيا كورقة ضغط لضمان الحصة المائية لان حجم الاستيراد كبير ومؤثر.

3 - تفعيل انبوب التصدير عبر الاراضي السعودية الى ميناء ينبع السعودي بعد التفاهم مع الجانب السعودي حول هذا الانبوب العراقي.

4 - تفعيل شبكة السكك الحديدية لنقل النفط الخام والكبريت عبر الاراضي الاردنية او السورية او السعودية.

5 - زيادة صادرات النفط من حقول كركوك الى ما كان عليه قبل عام الاحتلال والبلغ 3.5 مليون برميل، في حين يصدر الان فقط 500 الف برميل، ويمكن تغيير مسار الانبوب عبر كركوك- موصل – سنجار ثم الاراضي التركية – جيهان.

6 - ان يكون تصدير النفط باعتباره ثروة الشعب بأشراف وزارة النفط العراقية (المركز) فقط وعدم السماح بغير ذلك ومحاسبة الشركات التي تستورد خارج ادارة وزارة النفط العراقية.

استخدام طريقة الحفر الافقي التي تستخدمها الدول التي للعراق حقول مشتركة معها وتطوير هذا الاسلوب تكنلوجيا، لان هذه الدول لا تراعي علاقة الجوار والحقوق وتستمر في الحفر الافقي وتسحب النفط من هذه الحقول لسنين خلت.

 

 

 

 

 

الصفحة الثامنة

 

اتحادات نقابية تنتقد وزارة العمل ومطالبات بتشديد معاقبة ارباب العمل.. عمال القطاع الخاص بلا ضمان اجتماعي

 

بغداد – نورس حسن

 

يشكو الكثير من عمال القطاع الخاص من عدم شمولهم بالضمان الاجتماعي، على الرغم من الأحقية القانونية لهم، والعقوبات المالية التي يفرضها قانون الضمان على أرباب العمل اذا تخلفوا عن شمول عمالهم بالضمان. وهم يطالبون مجلس النواب بإجراء تعديلات على قانون الضمان، و”فرض عقوبات أشد من الغرامة المالية على أرباب العمل في حال تخلفهم عن شمول جميع العاملين في مشاريعهم بالضمان الاجتماعي”، كما يدعون وزارة العمل الى “تشديد الرقابة على شركات القطاع الخاص، وزيادة اعداد فرق التفتيش”.

 

ثماني سنوات خدمة دون ضمان

يذكر محمد حمادي (33 عاما) وهو أحد العاملين في القطاع الخاص أنه يعمل في القطاع الخاص منذ ثماني سنوات، ولم يشمل بالضمان الاجتماعي للعمال على الرغم من مطالبه بذلك.

ويقول لـ”طريق الشعب” إن “صاحب العمل برر رفضه بشمول جميع عمال الشركة بالضمان الاجتماعي، بعدم توفر الإمكانيات المالية لدفع مستحقات الضمان التي يفرضها القانون على أرباب العمل”، مضيفا “وبغية إرضاء فرق تفتيش وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اقتصر شمول 6 عمال بالضمان الاجتماعي من أصل ما يقارب 25 عاملا يعملون بمختلف اقسام الشركة”.

وحول أسباب عدم تقديم الشكوى القانونية على أرباب العمل لتخلفهم عن شمول العمال بالضمان، يفيد حمادي أن “قلة فرص العمل وصعوبة إيجاد البديل من أبرز الأسباب التي تحول دون تقديم الشكوى القانونية، إضافة إلى التكاليف المالية الكبيرة التي تتطلبها رفع الدعوى والتي لا تتناسب مع إمكانية العمال كتلك المتعلقة بالرسوم المالية للدعوى وأجور المحامي والرشاوي المالية والنقل وغيرها، ما يثقل على كاهل العمال ويحول دون رفع الشكوى لدى محكمة العمل”.

 

عدم الشمول ظاهرة عامة

ويتابع حمادي قائلا “ أن عدم شمول أغلب عمال القطاع الخاص بالضمان الاجتماعي ظاهرة عامة ولا تقتصر على عمال الشركة التي أعمل لصالحها، وذلك بسبب ضعف الرقابة القانونية أولا واستسهال أرباب العمل الغرامة المالية التي يفرضها قانون الضمان على المخالفين من أرباب العمل، نظرا للمبالغ المالية الكبيرة التي يحصلون عليها من أرباح الشركة والتي تتحقق بفضل الأيادي العاملة من العمال على الرغم من معاناتهم”.

ويرى حمادي أن “تعديل قانون الضمان باتجاه تشديد العقوبات كغلق المشروع حال عدم شمول جميع العمال بالضمان ضرورة ملحة، إضافة إلى العمل نحو تعزيز فرق تفتيش وزارة العمل وتقديم الحماية الكافية لهم لأداء واجبهم دون خوف، خاصة وأن أغلب مشاريع العمل تابعة إلى شخصيات متنفذة لدى الدولة أو عناصر من مليشيات مسلحة”.

ويحمل الاتحاد العمال لنقابات عمال العراق وزارة العمل ودائرة الضمان مسؤولية تمادي أرباب العمل على قانون العمل والضمان الاجتماعي للعمال وتقييدهم لحرية العمل النقابي في البلاد.

وتقول عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق هاشمية السعداوي إن “وزارة العمل ودائرة الضمان يتحججون بعدم توسيع شمول العمال بالضمان الاجتماعي بقلة أعضاء فرق التفتيش في عموم العراق، على الرغم من عرضنا نحن كاتحادات عمالية مستقلة بالعمل كمتطوعين، إلا أن الرد بالرفض سيد الموقف تحت تبرير أن الاتحاد الحكومي فقط من يمتلك صلاحية مرافقة فرق التفتيش”.

 

أسباب أخرى لعدم الشمول

وتذكر السعداوي لـ “طريق الشعب” أن “من أسباب قلة شمول العمال بالضمان الاجتماعي، هو عدم تسجيل الكثير من الشركات بشكل رسمي لدى وزارة العمل، الأمر الذي أخفى الأعداد الحقيقية للعمال في القطاع الخاص وبالتالي صعوبة الوصول إليهم لشمولهم بالضمان”، وتضيف “كما أن الفساد وضعف الرقابة الحكومية واستسهال العقوبة والتهرب من دفع المخصصات المالية التي يفرضها قانون العمل على أرباب العمل حال شمول عمالهم بالضمان الاجتماعي أسباب أخرى تحول دون شمول العمال بالضمان الاجتماعي”.

 

تضييق على النقابات المستقلة

وترى السعداوي أن “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تمارس اشد أنواع التضييق على عمل النقابات العمالية المستقلة، وعلى الرغم من الملاحظات على دور الاتحاد الحكومي إلا انها تصر على إيلاء احقية العمل والمطالبة بحقوق العمال إليهم”، موضحة أنها في لقاء مع أحد المدراء في دائرة الضمان في محافظة البصرة للشكوى على أحد المطاعم الشعبية يضم 130 عاملا يعملون بواقع ثلاث وجبات يوميا وجميعهم غير مشمولين بالضمان.

وتذكر أنه “خلال مقابلة المسؤول في دائرة الضمان الذي طالبته بضرورة توجيه فرق التفتيش لعنوان المطعم إلا انه لم يتعاون وأبلغني انه ليس من صلاحيتي المطالبة لكوني أنشط ضمن اتحاد مستقل، وأن للاتحاد الحكومي فقط أحقية المطالبة والخروج مع فرق التفتيش التابعة إلى وزارة العمل”.

وتؤكد السعداوي أن “ هناك الكثير من الورش والمعامل الصغيرة التي تعمل اليوم وهي غير مسجلة لدى وزارة العمل، ففوضى العمل وعدم تطبيق القانون ولد تحديات كبيرة يعانيها العامل البسيط على الرغم من التشريعات القانونية وتواجد للنقابات العمالية المحلية ومتابعة المنظمات الدولية”.

 

التوعية بقانون الضمان ضرورة ملحة

في السياق يفيد المحامي جعفر عبد الله لـ”طريق الشعب” أن “المادة 40 من قانون الضمان الاجتماعي رقم 39 لسنة 1971 أوجبت على العامل المضمون أن يتأكد من شموله بأحكام القانون عن طريق حصوله على هوية الضمان الاجتماعي، أما من قبل صاحب العمل أو من خلال مراجعة الدائرة للحصول على هوية الضمان”. مبينا، أن “العامل يجب أن يعلم دائرة الضمان بجميع المتغيرات التي تطرأ على عمله أو انتقاله من عمل لآخر، ليتم تسجيله لدى أصحاب العمل بنفس الضمان الأول”.

ويشدد عبد الله على أن “توعية العمال بحقوقهم القانونية من أهم الركائز للخروج من ازمة الانتهاكات التي يعانيها عمال القطاع الخاص”، محملا النقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني مسؤولية إطلاق حملات التوعية القانونية للعمال.

وعن العقوبات التي يفرضها القانون على أرباب العمل يفيد أنه “ بحسب قانون تحصيل الديون الحكومية رقم 56 ينص على حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لصاحب العمل غير الملتزم بتسديد الاشتراكات، وبذلك تعد الاشتراكات ديونا وفق أحكام المادة 21 من قانون الضمان الاجتماعي النافذ”.

وفي حال إصرار صاحب العمل على عدم شمول العمال يفيد عبد الله “بإمكانهم اللجوء إلى محكمة العمل المختصة لإثبات خدمته المضمونة لدى صاحب العمل وأن يقدم للمحكمة ما يؤيد عمله لدى صاحب العمل، عبر شهود أو عقد عمل مكتوب بينه وبين صاحب العمل أو هوية عمل” حسب قوله.

 

 

 

اشملوا العمال بالضمان الاجتماعي

 

 

 

نورس حسن

 

 

كثيرة هي تلك المطالبات التي يطلقها عمال القطاع الخاص لشمولهم بقانون الضمان الاجتماعي للعمال، الذي غيّب عن الكثير منهم بسبب الفساد أولا، وبسبب طمع وجشع البعض من ارباب العمل، الذين يمتنعون عن شمول عمالهم بالضمان الاجتماعي، تهربا من دفع المستحقات المالية التي يفرضها قانون الضمان.

وقد اوردنا في سياق التقرير الرئيسي على صفحتنا هذه ما ذكره المواطن محمد حمادي من انه “عامل في القطاع الخاص منذ ثماني سنوات، ولم يشمل بالضمان على الرغم من مطالبته بذلك”.

 وليس هذا حال العامل محمد حمادي وحده، فهناك مثله الكثير من زملائه العاملين في القطاع الخاص، الذين تسيطر عليهم مع عوائلهم مشاعر القلق ذاتها وهم يتساءلون: ماذا ينتظرنا خلال سنوات العمل الطويلة عندما نتعرض للاصابات، وماذا حين ستواجهنا الامراض وبعد ذلك الشيخوخة ؟

تبرر الجهات التنفيذية ممثلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضعف الرقابة على معامل وشركات القطاع الخاص، ومدى شمولها العمال بالضمان الاجتماعي، بـ “قلة فرق التفتيش” ولكن عندما بادرت جهات نقابية مستقلة الى التطوع للعمل مع فرق التفتيش مجانا، اسنادا لها، جوبهت بالرفض وفقا لممثل الجهات النقابية، وان هذا الرفض” جاء في لحظة المبادرة ذاتها، وبدعوى ان مرافقة فرق التفتيش التابعة للوزارة هي من حق الطرف النقابي الحكومي فقط”. وقد عكس هذا توجه الجهات الحكومية لممارسة اشد أنواع التضييق على حرية العمل النقابي العمالي المستقل في البلاد، على الرغم من الاحقية القانونية.

وإلى جانب التحديات التي يواجهها عمال القطاع الخاص، فإن انخفاض مداخيلهم حتى في ظل تحديد حد ادنى للأجور، لا يسد شيئا من متطلبات حياتهم اليومية مع عوائلهم. الامر الذي يجعل من الصعب عليهم تحمل الاستقطاع المطلوب للضمان، ولهذا انصرف اهتمام اغلب العمال إلى توفير لقمة العيش لأسرهم دون التفكير في ملاحقة ارباب العمل والضغط عليهم لشمولهم بقانون الضمان. الامر الذي جعل أرباب العمل يمضون قدما في موقفهم بعدم شمول العمال بالضمان، على الرغم من أهميته للعمال واسرهم.

ان مطلب شمول العمال غير الموظفين بالضمان الاجتماعي مطلب ملح، لابد من تلبيته مع ضرورة ادخال تعديلات على الحد الأدنى لاجور العمال، بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي في البلاد.

 

 

 

لجنة العمل النيابية تشدد على حرية العمل النقابي

 

بغداد- طريق الشعب

 

استضافت لجنة العمل البرلمانية، امس الأربعاء، ممثلي اتحادات ونقابات العمال، لمناقشة حرية العمل النقابي في البلاد.

واستمعت اللجنة بحسب ما ورد عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، الى عرض للمشاكل التي تواجه النقابات والاتحادات العمالية، خصوصا ما يتعلق بمحاولات إضعاف دورها، من خلال عدم تطبيق القانون الخاص بانضمام العراق الى اتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي رقم (87) لسنة 2017 والذي دخل حيز التنفيذ في منتصف عام 2018.

واكدت رئيسة لجنة العمل النائبة ناهدة الدايني خلال اللقاء ان لجنتها “تضع مصلحة الطبقة العاملة في سلم أولوياتها”.واشارت الى ان “الاتحادات والنقابات العمالية لها الحرية في مزاولة عملها، وان لجنة حريصة على حلحلة كافة المشاكل والمعوقات التي تواجهها النقابات والاتحادات وفق القوانين النافذة”.

 

 

في بريطانيا.. إصرار على مواصلة الإضراب

 

متابعة – طريق الشعب

 

صوت 96 في المائة من أعضاء نقابة الاتصالات لصالح استمرار الإضراب، ولم تشهد المملكة المتحدة تحقيق مثل هذه النسبة سابقا. وكان 78 في المائة من عمال البريد قد شاركوا في التصويت، ومنحوا اتحادهم النقابي تفويضًا بالاستمرار بالإضراب لمدة ستة أشهر أخرى. وتمثل نقابة الاتصالات 110 ألف عامل في جميع انحاء البلاد.

ينخرط العاملون في البريد الملكي في الإضراب منذ ستة أشهر. وفي كانون الأول 2022، نظموا موجة من الإضرابات في عموم البلاد، أدت إلى تأخير كبير في استلام المرسل في الفترة التي تسبق أعياد الميلاد. وقال عضو قيادة نقابة الاتصالات لوكا الغار، بعد نشر نتائج التصويت مباشرة، إن “قيادة النقابة ستعقد اجتماعا لمناقشة المزيد من الخطوات، وقد تجري فيه مفاوضات بين الشركة والنقابة”. وأكد إلغار أن “نتيجة التصويت تعطي النقابة قوة دافعة”.

وقبل الإعلان عن نتائج التصويت، قال متحدث باسم نقابة الاتصالات لوسائل إعلام محلية: “بعد تصويتين وإضراب لمدة 18 يومًا، كان رؤساء شركة البريد واثقين من أنهم قد أركعوا العاملين على ركبهم”، وهذه ثقة لا أساس لها. وقال متحدث باسم شركة البريد للبي بي سي إنه يشعر “بخيبة أمل” من نتيجة التصويت. وفقًا للمعلومات الواردة من الإذاعة، إن الشركة عرضت زيادة في الأجور بنسبة 9 في المائة لمدة 18 شهرًا. لكن المطالب المركزية لنقابة الاتصالات هو: لا خسارة في قيمة الأجور الحقيقية، وزيادة في الدخل توازي معدل التضخم. كما ترفض النقابة ظروف العمل السيئة، مثل التغييرات في أوقات العمل أيام الأحد. وصرح ديف وارد السكرتير العام لنقابة الاتصالات للبي بي سي بأن التصويت دليل على أن عمال البريد “لن يقبلوا” تدمير وسائل عيشهم. وفي النهاية، كان على إدارة شركة البريد تبني إستراتيجية تفاوض مختلفة، والإقرار بمطالب العاملين.

وأضاف إلغار، العضو القيادي في نقابة الاتصالات: “لقد أنفق مجلس إدارة شركة البريد ملايين الجنيهات الإسترلينية على تكتيكات مناهضة للنقابات. لقد استأجروا وكالة لمهاجمة العاملين واستأجروا مستشارين لمحاربة النقابة.” لقد فشلت الخطة فشلاً ذريعاً. وأرسل العمال رسالة قوية إلى رؤساء الشركة مفادها: انهم لن يتنازلوا أبدًا عن حقوقهم، لقد كان يوم التصويت لحظة حاسمة في كفاحنا”.”

 

 

 

اشملوا العمال

بالضمان الاجتماعي

 

 

 

نورس حسن

 

 

كثيرة هي تلك المطالبات التي يطلقها عمال القطاع الخاص لشمولهم بقانون الضمان الاجتماعي للعمال، الذي غيّب عن الكثير منهم بسبب الفساد أولا، وبسبب طمع وجشع البعض من ارباب العمل، الذين يمتنعون عن شمول عمالهم بالضمان الاجتماعي، تهربا من دفع المستحقات المالية التي يفرضها قانون الضمان.

وقد اوردنا في سياق التقرير الرئيسي على صفحتنا هذه ما ذكره المواطن محمد حمادي من انه “عامل في القطاع الخاص منذ ثماني سنوات، ولم يشمل بالضمان على الرغم من مطالبته بذلك”.

 وليس هذا حال العامل محمد حمادي وحده، فهناك مثله الكثير من زملائه العاملين في القطاع الخاص، الذين تسيطر عليهم مع عوائلهم مشاعر القلق ذاتها وهم يتساءلون: ماذا ينتظرنا خلال سنوات العمل الطويلة عندما نتعرض للاصابات، وماذا حين ستواجهنا الامراض وبعد ذلك الشيخوخة ؟

تبرر الجهات التنفيذية ممثلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضعف الرقابة على معامل وشركات القطاع الخاص، ومدى شمولها العمال بالضمان الاجتماعي، بـ “قلة فرق التفتيش” ولكن عندما بادرت جهات نقابية مستقلة الى التطوع للعمل مع فرق التفتيش مجانا، اسنادا لها، جوبهت بالرفض وفقا لممثل الجهات النقابية، وان هذا الرفض” جاء في لحظة المبادرة ذاتها، وبدعوى ان مرافقة فرق التفتيش التابعة للوزارة هي من حق الطرف النقابي الحكومي فقط”. وقد عكس هذا توجه الجهات الحكومية لممارسة اشد أنواع التضييق على حرية العمل النقابي العمالي المستقل في البلاد، على الرغم من الاحقية القانونية.

وإلى جانب التحديات التي يواجهها عمال القطاع الخاص، فإن انخفاض مداخيلهم حتى في ظل تحديد حد ادنى للأجور، لا يسد شيئا من متطلبات حياتهم اليومية مع عوائلهم. الامر الذي يجعل من الصعب عليهم تحمل الاستقطاع المطلوب للضمان، ولهذا انصرف اهتمام اغلب العمال إلى توفير لقمة العيش لأسرهم دون التفكير في ملاحقة ارباب العمل والضغط عليهم لشمولهم بقانون الضمان. الامر الذي جعل أرباب العمل يمضون قدما في موقفهم بعدم شمول العمال بالضمان، على الرغم من أهميته للعمال واسرهم.

ان مطلب شمول العمال غير الموظفين بالضمان الاجتماعي مطلب ملح، لابد من تلبيته مع ضرورة ادخال تعديلات على الحد الأدنى لاجور العمال، بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي في البلاد.

 

 

 

عمال وزارة الصناعة يطالبون بتعديل سلم الرواتب

 

بغداد – طريق الشعب

 

طالب عمال وزارة الصناعة بتعديل سلم الرواتب وتوحيده أسوة برواتب موظفي باقي الوزارات كوزارتي الصحة والنفط.

ويقول ممثل عمال وزارة الصناعة حيدر علي لـ”طريق الشعب” إن “عمال وموظفي الدرجات المتدنية في وزارة الصناعة يعانون من قلة المخصصات المالية والتي لا تتجاوز 450 ألف دينار شهريا، على الرغم من سنوات الخدمة التي تتجاوز لدى البعض منهم 20 عاما، الأمر الذي أجبر الكثير منهم على العمل في مهن اخرى”. ويفيد انه “ليس من الإنصاف أن يتم منح عمال وموظفي باقي الوزارات كالصحة والنفط والداخلية وغيرها مخصصات مالية كافية، وعمال وموظفي وزارة الصناعة على الرغم من تطابق سنوات الخدمة والتحصيل الدراسي وغيرها يتقاضون رواتب بخسة ولا تسد شيئا من المتطلبات اليومية لعوائلهم”.

وينبه إلى أن “تعديل سلم الرواتب وتوحيده لجميع الوزارات من أبرز مطالب عمال وموظفي وزارة الصناعة”.

 

 

 

 

الصفحة التاسعة

 

سلة العراق تتأهل إلى تصفيات كأس آسيا

 

الدوحة ـ طريق الشعب

 

حقق المنتخب العراقي لكرة السلة، امس الاربعاء، فوزه الثالث ضمن التصفيات الاولية بعد اجتيازه نظيره العماني بنتيجة 82-65 نقطة في ثالث مبارياته بتصفيات كأس آسيا.

وقال المنسق الاعلامي للاتحاد العراقي للعبة، عهد فالح، “بهذا الفوز تأهل منتخبنا للتصفيات النهائية وتحول من التصفيات التصنيف B الى تصفيات التصنيف A المؤهلة لنهائيات آسيا”.

واضاف فالح انه “لم يتم تحديد موعد انطلاق المنافسات النهائية الخاصة بالتصفيات لكنها تحددت اما في شهر نيسان او ايار المقبلين”.

وفاز منتخب العراق في مباراته الاولى على صاحب الأرض والجمهور المنتخب القطري بفارق خمسة نقاط وبنتيجة 75-70 نقطة، وفاز في الثانية على الامارات بنتيجة 82-74.

وكان منتخب العراق لكرة السلة غادر، في 12 شباط الجاري، العاصمة بغداد متوجها الى العاصمة القطرية الدوحة في معسكر تدريبي خارجي يستمر لمدة عشرة أيام، والتقى بعده بمنتخبات قطر والامارات وعمان.

 

 

 

بيغولا تتأهل إلى ربع نهائي بطولة دبي

 

 

دبي ـ وكالات

 

باتت الأمريكية جيسيكا بيغولا المصنفة ثالثة عالميًا أولى المتأهلات إلى ربع نهائي دورة دبي الدولية للتنس، بفوزها على الرومانية آنا بوغدان (6-4) و(6-3)، اليوم الأربعاء في ثمن النهائي.

واحتاجت بيغولا إلى ساعة و36 دقيقة لتحقيق الفوز الثالث في ثالث مواجهة بينها وبين بوجدان الصاعدة من التصفيات.

وتلتقي بيغولا التي خسرت نهائي دورة الدوحة السبت الماضي أمام البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالميًا، في ربع النهائي مع الكرواتية بيليندا بينتشيتش الثامنة أو التشيكية كارولينا موخوفا.

 

 

 

منتخب الصالات يرفع جاهزيته لملاقاة المغرب واستونيا

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

يواصل منتخبنا الوطني لكرة الصالات، معسكره الداخلي في بغداد، بهمّة عالية وبإشراف ملاكه الفني بقيادة المدرب محمد ناظم الشريعة، وصولاً إلى الجاهزيّة المطلوبة، استعداداً للاستحقاقات المقبلة.  وقال رئيس لجنة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم علي عبد الحسين، أمس الأربعاء، إن» المعسكر الداخلي سيستمر لغاية الخامس والعشرين من الشهر الحالي ويتوجه بعدها إلى المغرب لإقامة ثلاث مباريات ودية ضمن أيام الـ(فيفا داي)، مباراتان منها مع المنتخب المغربي ومباراة مع منتخب أستونيا». واضاف عبد الحسين أن” المدرب اختار تشكيلة متجانسة أغلبها من اللاعبين الشباب بالإضافة إلى خمسة لاعبين خبرة ممن مثلوا المنتخب في الفترة السابقة”، لافتا إلى أن “تجديد دماء الفريق جاء وفق رؤية المدرب وبرنامجه الذي قدمه لاتحاد اللعبة والذي يهدف إلى الوصول إلى كأس العالم”. وتابع عبد الحسين أن” المنتخب سيواصل استعداداته بعد معسكر المغرب بإقامة تجمعات ومعسكرات أخرى ومباريات ودية ضمن أيام الـ(فيفا داي) للوصول إلى الجاهزية المطلوبة الذي يسعى لها الجهاز الفني لتحقيق طموح التأهل لكأس العالم”.

 

 

 

الماجدي يمثل العراق في بطولة العالم للملاكمة

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

أعلن الملاكم العراقي يوسف نعيم الماجدي، امس الأربعاء، عن مشاركته في بطولة العالم للملاكمة المقرر إقامتها في العاصمة الاوزبكية طشقند في شهر ايار المقبل. وقال الماجدي، انه سيمثل العراق في بطولة العالم للمتقدمين المقررة انطلاقها مطلع الشهر المقبل،  وسيخوض نزالات العالم بوزن 71 كغم. وأشار إلى انه يواصل تدريباته في امريكا “مكان اقامته” بواقع وحدتين تدريبيتين تحت اشراف المدرب الامريكي رافورد. وبين أنه الملاكم الوحيد الذي سيمثل العراق في بطولة العالم، لافتاً إلى أنه فاتح الاتحاد العراقي للملاكمة لتفريغ مدرب منتخب العراق لتدريبه والإشراف عليه خلال مشاركته في البطولة.

 

 

 

التونسي خنفير يقود سلة دجلة

 

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

أكد مشرف فريق دجلة الجامعة لكرة السلّة محمد سلمان، أن تكليف المدرب التونسي ماهر خنفير لقيادة الفريق بشكل مؤقت من قبل الاتحاد العراقي للعبة يعد خطوة ايجابية تصب بمصلحة اللاعبين من خلال الاطلاع على المدرسة التونسية التي تعد واحدة من أهم المدارس العربية بكرة السلة.

وقال سلمان إن» المدرب التونسي ماهر خنفير مدرب كبير ويمتلك خبرة تدريبية جيدة وإشرافه ولو بشكل مؤقت على فريق دجلة حتى نهاية الموسم الحالي هو مكسب كبير «، مبينا أن» الاستعانة بالمدرسة السلوية التونسية ستكون فرصة طيبة لاكتساب الخبرات العربية وتطبيقها على فريقنا».

وأضاف سلمان، أن» الهيئة الادارية للنادي قدمت الدعم الكامل للفريق لتحقيق هدف الوصول للمربع الذهبي من خلال الاستعانة بلاعبين محترفين وعمل توليفة من لاعبي الخبرة والشباب «، مشيراً إلى أن» الإدارة تعاقدت مع محترف أمريكي يلعب بالدوري التركي وآخر دومنيكاني الجنسية».

 

 

بنزيما يسطر اسمه على صفحات التاريخ.. صافرات وصراخ.. لماذا هاجمت جماهير ليفربول نشيد دوري الأبطال؟

 

ليفربول ـ وكالات

 

غرق ملعب أنفيلد بصوت صرخات الاستهجان أثناء عزف نشيد بطولة دوري أبطال أوروبا، خلال مواجهة ليفربول وريال مدريد، تاركًا المشاهدين يتساءلون عن سبب ازدراء مشجعي الريدز على المنافسة الأكبر في أوروبا.

لكن السبب يعود وبوضوح لخيبة الأمل التي عاشتها جماهير ليفربول في أمسية يوم 28 ايار الماضي، والأحداث المؤسفة قبل مواجهة الفريقين في نهائي البطولة نفسها.

وتشعر جماهير ليفربول بغضب عارم من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) بسبب تعاملهم مع نهائي العام الماضي، حيث لم يتمكن العديد من مشجعي الريدز من الوصول إلى ملعب فرنسا بعد الازدحام الشديد على الجسر المؤدي إلى الملعب، كما تم إلقاء اللوم عليهم في الأحداث التي شهدها محيط الملعب.

بينما كشفت تحقيقات مستقلة أن الجماهير بريئة، حيث استخدم المشجعون نشيد الأبطال كفرصة للتعبير عن شكاواهم.

وذكر التقرير أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتحمل “المسؤولية الأساسية عن الإخفاقات” التي كادت تؤدي إلى “كارثة قاتلة جماعية”، بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع على المتفرجين خارج الملعب.

وكان ريال مدريد حقق فوزا عريضا خارج قواعده أمام ليفربول بخماسية مقابل هدفين في ذهاب دور ال 16 من دوري أبطال أوروبا على ملعب أنفيلد.

وسطر كريم بنزيما اسمه بحروف من ذهب في تاريخ دوري الأبطال، بعدما بات أول لاعب يسجل خلالها في 19 عاما ميلاديا متتاليا، بين عامي 2005 و2023، وفقا للموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الأوروبي (يويفا).

وقال أنشيلوتي في مؤتمره الصحفي بعد المباراة: “لقد عانينا كثيرًا في البداية ومن الواضح أننا لم نرغب في بدء المباراة كما حدث، عندما كنا متأخرين 2-0 فكرت في العودة إلى نصف نهائي مانشستر سيتي لكننا حققنا أداءً أفضل هذه المرة لأننا رجعنا في النتيجة بشكل أسرع، كما يحدث مع هذا الفريق حافظنا على هدوئنا وسمحت لنا جودتنا بالعودة إلى المباراة”.

وأضاف: “لقد ساعدنا المحاربون كثيرًا على البقاء هادئين، كما سمحت لنا كفاءة خطنا الأمامي بالعودة إلى اللقاء، كان رودريغو وفينيسيوس وبنزيما أذكياء للغاية عندما مررنا عبر دفاع ليفربول تسببنا لهم في مشاكل ثم أصبحنا أفضل من الناحية الدفاعية، في الشوط الأول تسببوا في مشاكل لنا على الجبهة اليسرى”.

وأتم أنشيلوتي: “في رأيي الشخصي فينيسيوس هو اللاعب الأكثر حسماً في عالم كرة القدم في الوقت الحالي لا يوجد لاعب بإصراره المستمر على المراوغة والتمريرات الحاسمة والأهداف، ولا أحد أكثر حسماً الآن آمل أن يستمر في ذلك”.

 

 

وقفة رياضية.. اهتموا برياضة الفتيات

 

 

 

منعم جابر

 

 

 

من المجالات التي من الممكن النجاح والتقدم من خلالها، هي العناية برياضة الفتيات اللواتي يساهمن في إنجاز الأحسن والأفضل وهذا ما نلمسه في ملاعب الرياضة المتنوعة، حيث نجد فتياتنا يقدمن أفضل النتائج، إذا ما أحسن استثمارهن ورعايتهن، وهذا ما كان يحصل أيام زمان حيث قدمن أفضل المستويات في مختلف الألعاب الرياضية، كالكرة الطائرة والسلة واليد وألعاب القوى، ولم نشاهد من الفتيات إلا الخير والعطاء والأخلاق الحميدة.

واليوم نجد بعض المحاولات الطيبة من قبل فتياتنا، حيث يشاركن في بطولات متنوعة، ونحن هنا نطالب بأهمية وجود عضو في الاتحادات الرياضية من العنصر النسوي للإشراف على الفتيات اللواتي يمارسن اللعبة ضمن هذا الاتحاد او ذاك، وان يكون هناك مكتب نسوي في اللجنة الأولمبية الوطنية تشرف عليه إحدى الرياضيات من اجل تنشيط العمل الرياضي للفتيات.

إن مشاركتهن في النشاطات الرياضية يبقي دور بناتنا ايجابياً ويشعرهن بالمساواة والعدالة الاجتماعية وعدم حرمانهن من ممارسة حقوقهن في المجال الرياضي، وهذا ما تقوم دول المنطقة والعالم حيث تمارس الفتيات أدوارهن بكل ثقة واقتدار وبالتالي المساهمة الفاعلة في مختلف النشاطات الرياضية.

وبهذا نشير للمسؤولين في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية والاتحادات الرياضية وجميع الأندية إلى أهمية إعطاء دور متميز للفتيات وأن يظهرن مواهبهن وقابلياتهن ودورهن في الرياضة وابداعاتها، وخلفهن أجيال من المبدعات الرياضيات، خاصة ان الكثير منهن يمارس مختلف الألعاب الرياضية ويعكسن سمعة جيدة ومستوى رياضيا متقدما.

 

 

 

هاغ يستعين بخبرات فيرغسون لمواجهة برشلونة

 

 

 

مانشستر ـ وكالات

 

اجتمع إريك تين هاغ مدرب مانشستر يونايتد مع السير أليكس فيرغسون أسطورة تدريب النادي أثناء تناول العشاء في مطعم “Cibo” في مدينة ويلمسلو ليلة الثلاثاء، وكانا يتبادلان حديثا عميقا في تلك الأثناء.

مانشستر يونايتد ينتظره لقاء كبير أمام برشلونة يوم غدا الخميس في الدور الإقصائي من الدوري الأوروبي على ملعب أولد ترافورد.

تين هاغ طلب دعم الجماهير في المواجهة المرتقبة أمام برشلونة، حيث توجه نحو المدرجات من أجل حث الجمهور على الحضور بقوة بعد الفوز على ليستر سيتي في الدوري الإنكليزي، وأكد على حاجته لمساعدة الجمهور في مواجهة برشلونة.

ويبدو أنه الآن ذاهب إلى أعظم مدرب في النادي لنفس الأمر، ولا يخفى على أحد أن السير أليكس معجب كبير بتين هاغ وما فعله للنادي منذ توليه المسؤولية في الصيف.

المدرب الهولندي قد تولى السيطرة على الفريق، حيث يقوم تين هاغ حاليًا بتوجيه الشياطين الحمر إلى المنافسة على أربع جبهات.

ومن الواضح أن السير أليكس، الذي فاز رفقة يونايتد بالثلاثية عام 1999 كان سعيدًا بمشاركة خبراته في كرة القدم والنادي نفسه مع تين هاغ.

الجدير بالذكر أن مباراة الذهاب في كامب نو انتهت بالتعادل 2-2 في الأسبوع الماضي.

 

 

 

 

الصفحة العاشرة

 

هل فقدنا القدرة على القراءة العميقة؟

 

أنيسة مخالدي

 

«القراءة مفتاح العقول وغذاء الروح»، لكن يبدو مع الانفجار المعلوماتي، ووسائل الاتصال الاجتماعي، كما تشير الدراسات الحديثة، تراجعت القراءة بشكل مريع، ولا سيما القراءة العميقة.

آخر دراسة للمعهد الوطني الفرنسي للكتاب (سي إن إل) كشفت عن تقلص الوقت المخصص للقراءة؛ إذ أصبح لا يتعدى الثلاث ساعات أسبوعياً مقابل اتساع المساحة المخصصة لوسائل التواصل الاجتماعي والإصدارات الإلكترونية، التي أصبحت تفوق الثلاث ساعات ونصف الساعة يومياً. وإن كانت مثل هذه النتائج متوقعة منذ دخولنا عصر التكنولوجيا الرقمية، فإن الجديد في الدراسات الجديدة هو الكشف عن ظاهرة تراجع «القراءة العميقة»، وهي فقد القدرة على القراءة المتواصلة البطيئة التي تعتمد في المقام الأول على التمعن في المعاني والكلمات المكتوبة. فحسب نفس الدراسة 47 في المائة من الفرنسيين أجابوا بأنهم عاجزون عن القراءة بطريقة متواصلة تفوق العشر دقائق، وهم غالباً ما يفعلون ذلك وهم يتنقلون بين قنوات التلفاز أو بين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وبعضهم يقرأ وهو يجيب عن الرسائل النصية على الهواتف النقالة أو وهو يسمع الموسيقى.

هذه الظاهرة تناولتها صحيفة «سلات» في طبعتها الفرنسية في مقال بعنوان: «هل تشعر أنك أصبحت عاجزاً عن قراءة الكتب؟ إنها متلازمة شائعة». ويشرح المقال: «من الصعب التركيز في القراءة حين يكون سيل جارف من الرسائل الإلكترونية والفورية ومختلف شبكات التواصل على بعد نقرة واحدة... بمجرد أن تفتح صفحة ترى الإعلانات والروابط وكأنها تقفز في وجهك، الحضور المستمر لهذه المحفزات يوقف نقل المعلومات بين الذاكرة الحسية والذاكرة العاملة، ثم بين الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى». وهو ما أكده الخبراء الذين حذروا من انقراض ما يسمونه بـ«دماغ القراءة العميقة» إذا لم نتعلم الابتعاد عن ملهيات الشبكة العنكبوتية.

كان الكاتب الأمريكي نيكولاس كار أول المثقفين الذين دقوا ناقوس الخطر في كتابه «ماذا فعل الإنترنت بعقولنا؟» (الذي وصل للقائمة القصيرة لجائزة البوليتزر) حين استهل كتابه بهذه العبارات: «ينتابني في الآونة الأخيرة شعور مزعج بأن أحداً ما يعبث بعقلي، أصبحت أجد صعوبة في قراءة الكتب، تركيزي يتشتت بعد صفحة أو صفحتين... أشعر بالقلق وأبحث عن شيء آخر أفعله، أشعر أنني أقضي وقتي في إعادة عقلي المتأخر إلى النص... أصبحت القراءة العميقة التي كانت تأتي بشكل طبيعي صراعاً يومياً».

نفس الملاحظة سجلتها أستاذة الأدب في جامعة ديوك كاترين هايلس التي أعربت في كتابها «القراءة والتفكير في الأوساط الرقمية» عن قلقها من انتشار هذه الظاهرة التي باتت تهدد تطور البحوث والمعرفة، حيث كتبت عن تجربتها كأستاذة: «رغم كل محاولاتي لم أنجح في جعل طلابي يقرأون ولو حتى رواية قصيرة لفولكنر… حين أطلب منهم تقديم بحث عن كاتب ما أجدهم وقد استعانوا بجوجل للاطلاع على مقاطع من مؤلفاته؛ لأنهم ببساطة عاجزون عن قراءة كتاب من أوله إلى آخره»...

ونبهت النقابة الوطنية الفرنسية للنشر هي الأخرى إلى ما آل إليه وضع القراءة العميقة، مذكرة بفوائدها في التقرير الأخير الذي نشرته على موقعها: «للقراءة العميقة فضائل كثيرة: كتطوير التفكير الخطي، والسرد المبني على منطق التتابع، وتطوير ذاكرة الحدث، كما أنها تعزز الانتباه والتركيز وتطوير الحس النقدي للفرد».

كل هذه الشهادات تشير بأصابع الاتهام إلى الإنترنت كمسؤول عن تراجع الكلمة المكتوبة أمام الوسائل السمعية البصرية. فالتكنولوجيا غيرت أسلوب التلقي، حيث أصبح يُعرض علينا سيل جارف من المضامين التي تستدعي قراءة سريعة سطحية ومجزأة، وبينما زادت كمية هذه المضامين التي نتلقاها نقصت نوعيتها، وأصبحنا أكثر ميلاً للمعلومات الفاقعة مع الصور ورؤوس الأقلام والتعليقات السريعة... المعلومات صارت متوفرة بكثرة لكن التعمق فيها صار سطحياً. ما تبيّن أيضاً هو أن الظاهرة تطالنا لأننا نقرأ أكثر فأكثر على الشاشات ووسائل التكنولوجيا الحديثة مقابل إهمالنا للنسخ الورقية للكتب. وهو ما أكدته دراسة علمية للباحثة النرويجية آن مانجن التي طلبت من فريقين من القرّاء تلخيص قصة قصيرة، الفريق الأول من خلال كتاب ورقي، والثاني من خلال كتاب إلكتروني يسمح بالتنقل على الإنترنت، والنتيجة أن الأشخاص الذين قرأوا النص على الورق كانوا أكثر نجاحاً في تلخيص القصة. نفس النتيجة وصلت إليها دراسة أمريكية أخرى أجريت على 170 ألف قارئ كشفت أن المطالعة من كتاب ورقي تنشط مناطق الدماغ من الذاكرة والكلام والمعالجة البصرية، حيث إن الشكل وغلاف الكتاب والرائحة وعدد وسمك الصفحات كل ذلك يساعد دماغنا على دمج المعلومات التي تصل إليه والاحتفاظ بها بشكل أفضل بمرور الوقت، بينما ترتبط القصص والروايات التي تُقرأ على الشاشات بتجربة حسّية أقل تحديدا، وبالتالي سيتم معالجتها وحفظها بشكل أقل.

يرى الباحث الفرنسي إيف سيتون أستاذ الأدب أن الإشكالية أكبر من وسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث يكتب في مؤلفه «إيكولوجيا الانتباه» ما يلي: «صحيح أن التكنولوجيا مسؤولة جزئياً عن تراجع نسب القراءة فهي تجذبنا كما يجذبنا السُّكر، لكن هذا لا يعني أن علينا وقف الهواتف واللوحات الإلكترونية، لأن ما يمنعنا من الانغماس في قراءة الكتب بعمق هو محاولات جذب الانتباه التي نتعرض لها في كل لحظة... انتباهنا أصبح بمثابة سلعة نادرة تتنافس عليها الشركات من خلال المواقع والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات مما يخلق بيئة من الإلهاء الرقمي الدائم يصعب فيه التركيز...». إنه «التسارع» الاجتماعي والثقافي الذي تحدث عنه الفيلسوف الألماني المعاصر هرمورت روزا الذي يرى أن الإنسان المعاصر يعيش زمناً لاهثاً قلقاً متسارعاً تتجلى انعكاساته في الثقافة وفي كل الميادين، فقد أصبحنا نميل بوضوح إلى تناول الطعام بشكل أسرع، والتواصل مع أفراد الأسرة بوتيرة أخف مما كان عليه أسلافنا. مشاهدة التلفاز، والمكالمات الهاتفيّة، والتواصل الاجتماعيّ، والمواصلات، والقيام بالأعمال الإدارية والقراءة كلّها تحصل بسرعة متواترة بسبب التكنولوجيا التي تيسّرها.

منى أزوف الفيلسوفة والمؤرخة الفرنسية ترى أن ما أصبح يمنعنا عن القراءة هو صعوبة الحصول على الهدوء والانعزال، وحتى الضجر الذي أصبح نادراً، حيث تشرح في كتابها «في نصرة قضية الكتب» ما يلي: «حين نبدأ في القراءة ننقطع عن العالم الخارجي، بيد أن الإنسان المعاصر أصبح لا يحب هذا الشعور بأنه معزول عن محيطه...».

سنوات بعد صدور كتابه «ماذا فعل الإنترنت بعقولنا؟» لا يزال نيكولاس كار مقتنعا بأننا على بعد خطوات من زمن ما بعد القراءة، بل إنه يتنبأ باضمحلال القراءة العميقة التي ستصبح في ظرف السنوات القليلة المقبلة حكراً على النخبة فقط، وهو أيضا ما نقله الفيلسوف ماثيو كروفورد في كتابه «لماذا فقدنا العالم وكيف نستعيده؟»، حين تحدث عن سيناريو كارثي، تصبح فيه القراءة العميقة مقتصرة على قلة من الناس، ممثلاً مستقبلها بما يحدث في قاعات المطارات بين ضجيج مكبرات الصوت وشاشات الإعلانات والملهيات التكنولوجية التي تميز القاعات العامة، وبين الصالونات المخصصة لرجال الأعمال والنخبة التي تسمح بالعمل والقراءة في هدوء وتركيز ولكن لقلة من الناس. وسط هذه النظريات المتشائمة لا تزال بعض الأطراف تعمل جاهدة على زرع حب القراءة والكتاب، آملة في عودة قوية. جمعية «سكوت… إننا نقرأ» للمخرج أوليفيه دولاييه والأكاديمية دانيال سليناف أقنعت أكثر من ألف مؤسسة تعليمية فرنسية على تبني مراسيم متميزة تقتصر على التوقف يوميا عن كل نشاط تربوي، وتخصيص ربع ساعة للقراءة مهما كانت الظروف. في نفس الوقت سجلت الحكومة الفرنسية القراءة كـ«قضية وطنية» وشرعت في حملة توعية وطنية لتشجيع ممارستها، ولا سيما عند الصغار في المدارس ووسائل الإعلام المختلفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الشرق الأوسط” – 17 كانون الثاني 2023

 

--------

 

 

 

كيف تكدست ثروات الأغنياء واتسعت رقعة الفقر بعد 2020؟

 

 

نشرت منظمة أوكسفام، وهي مؤسسة خيرية مستقلة، تتخذ من بريطانيا مقرا لها، تقريرا ضمنته إحصائيات، أقل ما يقال عنها إنها صادمة، حول التفاوت الخطير لتوزيع الثروة في العالم واستحواذ نسبة 1% من أغنى أثرياء العالم خلال السنتين الماضيتين على ما يقرب من ضعف ما يمتلكه باقي سكان الأرض.

 

“البقاء للأغنى”

وجاء في التقرير، الذي يحمل عنوان “البقاء للأغنى”، أن أكثر أغنياء العالم ثراءً استحوذوا على حوالي ثلثي إجمالي الثروة الجديدة منذ عام 2020 وقيمتها نحو 42 تريليون دولار، أي ما يقرب من ضعف ما حصل عليه بقية سكان الأرض.

وكشف التقرير أن “ثروات المليارديرات ارتفعت بحوالي 2.7 مليار دولار في اليوم مسجلة بذلك أكبر ارتفاع على الإطلاق منذ بدء تدوين الاحصاءات، لتصل إلى أعلى مستوياتها أي 13.800 مليار دولار.

وطبقا للدراسة التي تزامن نشرها مع افتتاح منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، فقد تركت جائحة كورونا مخلفات مذهلة تبين حجمها في عام 2022. ففي مقابل ولادة ملياردير جديد واحد كل 30 ساعة يسقط مليون شخص تقريبا في براثن الفقر المدقع. وفي الوقت الذي يضاعف فيه عشرة أغنى رجال الأعمال ثرواتهم تنخفض قيمة الدخل لدى 99% من البشرية.

وجاء في الدراسة أيضا أن الارتفاع المهول في تكلفة السلع الأساسية زاد من حجم ثروات أصحاب المليارات المستحوذين على قطاعي الغذاء والطاقة بمقدار مليار دولار أمريكي كل يومين. ونحت المؤسسة الخيرية باللائمة في هذا الوضع على فشل حكومات العالم في العامين الماضيين في زيادة الضرائب على ثروات الأثرياء واستمرت في بيع المرافق العامة، مثل تصنيع اللقاحات لشركات القطاع الخاص.

ثروة 8 أشخاص تعادل ما يملكه نصف البشرية

ووصفت دراسة أوكسفام الهوة بين الأغنياء والفقراء بأنها “فاحشة” وازدادت تباعدا في السنوات الاخيرة بشكل غير مسبوق. ففي عام 2010 كانت أصول أغنى 43 شخصا مجتمعة تساوي ثروة أفقر 50% من سكان الأرض. وفي عام 2016 أصبح مجموع ما يمتلكه 8 أشخاص فقط يعادل ما يمتلكه 3.6 مليار شخص يشكلون 50% من فقراء العالم. واستندت الدراسة إلى بيانات بينها تقديرات مجلة فوربس وبيانات بنك كريدي سويس بشأن ثروة العالم.

وبحسب مجلّة فوربز، فإن هؤلاء الثمانية هم: بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت للبرمجيات (75 مليار دولار) وأمانسيو أورتيغا مالك سلسلة محال “زارا” للملابس (67 مليار دولار) ووارن بافت مستثمر أمريكي الشهير (60.8 مليار دولار) والمكسيكي كارلوس سليم مالك شركات اتصالات (50 مليار دولار) وجيف بيزوس المدير التنفيذي لموقع أمازون (45.2 مليار دولار ) ومارك زوكربرغ مؤسس فيسبوك (44.6 مليار دولار) ولاري إليسون المدير التنفيذي السابق لشركة أوراكل للبرمجيات (43.6 مليار دولار ) ومايكل بلومبيرغ محافظ نيويورك السابق (40 مليار دولار)

 

حجم ثروة الأغنياء العرب يرتفع منذ الجائحة

وبخصوص منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجل تقرير أوكسفام ارتفاعا في حجم ثروة أعتى الأثرياء بحوالي 10 مليار دولار منذ بدء تفشي فيروس كورونا في مارس 2020، وهو مبلغ كاف لترميم الدمار الذي خلفه انفجار مرفأ بيروت عام 2021.

وبلغت نسب اللامساواة مستويات غير مسبوقة في أعقاب جائحة كورونا لعدة أسباب على رأسها السياسات الاقتصادية التي تعتمدها حكومات دول المنطقة وتستفيد منها النخبة الحاكمة والمقربة من دوائر السلطة. وهي سياسات كرست تفاوتا اقتصاديا عميقا بينها وباقي الطبقات الاجتماعية المتوسطة والفقيرة.

واعتبرت منظمة أوكسفام أن كل ملياردير هو عنوان لفشل السياسات العامة. وكسبيل لمحاربة الفقر اقترحت حلولا بينها خفض عدد أغنى أثرياء العالم إلى النصف بحلول عام 2030 بفرض نظام الضريبة التصاعدية على الثروة الدائمة ورأس المال، بما يدر حوالي 1.7 تريليون دولار سنويا، وهو مبلغ كاف لانتشال ملياري شخص من براثن الفقر.

وسيطلع على هذه الدراسة في منتدى دافوس السويسرية أكثر من خمسين رئيس دولة وحكومة، والعشرات من رؤساء البنوك المركزية ووزراء المالية وعمالقة عالم المال والأعمال. وترى أوكسفام التي تكيل الانتقادات للمنتدى أن تجمع النخبة العالمية لا يكترث بمشاكل الفقراء في الكثير من الأحيان.

 

أثرياء العالم استفادوا من الجائحة

وقالت غابرييلا بوشر، المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام الدولية، في بيان لها “في الوقت الذي يقدم الناس العاديون تضحيات يومية من أجل ضروريات الحياة مثل الطعام، تفوق الأثرياء الذي اغتنوا بشكل فاحش حتى على أكثر أحلامهم وحشية... بعد عامين فقط، حقق أصحاب المليارات طفرة هائلة.”

وتخلص الدراسة إلى أن الجائحة ساعدت أصحاب المليارات على تضخيم حجم ثرواتهم. فعندما ضخت البنوك المركزية تريليونات الدولارات في الأسواق المالية لإنقاذ الاقتصاد لم تذهب تلك المبالغ إلى دعم الطبقات الكادحة، بل إلى حشو جيوب المليارديرات.

وترى المنظمة أن فرض ضريبة مرة واحدة بنسبة 99% على عشرة من أغنى الأثرياء يمكن أن يمول إنتاج ما يكفي من اللقاحات لسكان العالم وتوفير الرعاية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، في أكثر من 80 بلدًا. وحتى لو تحقق حجم هذا الانفاق ستبقى ثروة هؤلاء أعلى بثمانية مليار دولار أميركي عما كانت عليه قبل الجائحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 17 كانون الثاني 20233

 

 

 

 

نورمان نيمارك.. تاريخ الإبادة الجماعية

 

في كتابه “الإبادة الجماعية: تاريخ العالم” الذي صدر عن “منشورات جامعة أكسفورد”، يرى الباحث الأميركي نورمان م. نيمارك أن تاريخ الإبادة الجماعية من العصور القديمة إلى العصر الحديث، يشكّل حلقات وثيقة الصلة ببعضها في ديناميتها المتمحورة حول القضاء على مجموعة بشرية معينة.

ويفرّق بين الإبادة الجماعية والحرب، فالأولى تقوم على القتل المتعمّد وإفناء الآخر، بينما الثانية تفترض غلبَة جماعة على أخرى وقهرها فقط، مناقشاً أمثلة عديدة منها الإبادة الجماعية في قرطاج عام 146 قبل الميلاد، ومذبحة يوكي في كاليفورنيا في منتصف القرن التاسع عشر حين أقدمت السلطات على قتل السكان الأصليين، وكذلك الإبادة الجماعية في رواندا في التسعينيات، وغيرها.

عن “دار المأمون للترجمة والنشر”، صدرت حديثاً النسخة العربية من الكتاب بترجمة أحمد باسم السعدون، الذي يشير في مقدمته إلى أن “هذا الحقل يمثل حاجة فعلية لمجتمعاتنا العربية بينما أغفلناه طويلاً حتى يكاد الحديث عنه مفقوداً في الثقافة العربية، في الوقت الذي نجد آلاف الكتب والمقالات الصادرة بلغات أجنبية تتناوله، ومئات المؤسسات التي تعنى بوصف الإبادة الجماعية ودراستها”.

ويشرح الكتاب التوافق حول مصطلح الإبادة الجماعية باعتباره يدل على جرائم القتل الجماعي المرتكبة بحقّ مجموعات معينة من البشر بقصد تدمير وجودهم كليا، وبفضل الجهود الحثيثة أقرت الأمم المتحدة اتفاقية تقضي بمنع جرائم الإبادة الجماعية ومعاقبة مرتكبيها وتوسّع مدلول هذا المصطلح ليشمل كل عمل من أعمال قتل أعضاء من جماعة معينة أو نقل الأطفال بالإكراه من جماعة إلى أخرى.

يؤرخ الكتاب حلقات العنف الجماعي الممنهج استناداً إلى “أن طبيعة الإبادة الجماعية لها العديد من أوجه التشابه عبر الأزمنة، بأمر من الحكام السياسيين الذين يتذرعون بالأيديولوجيا والآلهة وما إلى ذلك من مسوّغات للقتل المتعمّد والشامل.

ـــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 4 كانون الثاني 2023

 

 

 

الصفحة الحادية عشر

 

«سنوات الحبر»

 

 

 

“سنوات الحبر” عنوان الكتاب الذي انجزه الكاتب والصحفي البارز رباح آل جعفر، وصدر عن دار الحكمة- لندن/ بغداد 2023. المؤلف من ابرز بناة العمود الصحفي المتميز لغة وفكراً واصالة وتفاعلاً مع شخصيات مثل: حسام الآلوسي، حسين علي محفوظ، مدني صالح، عبد الوهاب البياتي، علي الوردي، جلال الحنفي.. وعشرات الأسماء الراسخة في الذاكرة العراقية.

ولأن رباح آل جعفر، شديد الحرص على تقديم زاده المعرفي، تنبه الى شهادات مرفقة بمنجزه من شأنها ان تؤكد على عطائه الثر، فكان: محمد سعيد الصكار، يكاتبه من باريس عام 2009، فيما كان المفكر حسن العلوي على تماس وحميمية مع جذره الاجتماعي والصحفي.

مثلما كان حسب الله يحيى، ود. طه جزاع رفيقا دربه: حياة وكلمات، كما كان فلاح حسن الخطاط يرسم عوالم تصميم باذخ الاناقة التي تتلاءم وتتفاعل مع عطاء كلمات الصدق والثراء اللغوي الذي رافق كل “سنوات الحبر” الممتدة ألقاً وعطاء ثراً.

 

 

 

بثينة الناصري: مجاورة النص  للمتخيل الأسطوري

 

جاسم عاصي

 

تتباين أساليب توظيف الموروث في النص على وفق ركائز أساسية، لعل وعي الموروث عن طريق إعادة قراءته يشكل البؤرة الرئيسية في هذه الفعالية الإنتاجية. فالتعامل مع الموروث لا بوصفه مرجعاً فحسب، وإنما مصدرا ً ثقافيا ً يراد منه تصعيد وتيرة النص المعاصر. وهذا يعني أيضا ً فحص نص الموروث للوقوف على ما يُفيد التعبير من خلاله ضمن إنتاج النص. ولعل نص (حدث في أوروك) للقاصة (بثينة الناصري) واحد من النصوص التي وظفت ثيمات متعددة من ملحمة (جلجامش). حيث بدأ النص من عتبته الأولى الذي خص مدينة (أوروك) بحيث أشار إلى ما جرى عبر مفردة (حدث) بحيث وضعتنا القاصّة بإزاء حدث مرتقب سوف يقع ضم مجريات النص. فهي لم تعالج موضوعا ً مستعادا ً من الملحمة، وإنما أسست موضوعا ً آخر خارج اشتغالها. بمعنى شيّدت ثيمة ذات دلالة واقعية مستفيدة من رموز الملحمة، سواء كانت في شخص (جلجامش وأنكيدو) أو رمز الخلود  في (العشبة). لقد حاول الراوي في النص أن يوحي لنا بذلك كي يوهم المتلقي بأن ما سيجري من تفاصيل مستل من النص الأول دون التلاعب به بناء وأسلوبا ً ومعنى، تحت عنوان موجز للملحمة، متخذة لها موضوعة العلاقة بين (شمخت وأنكيدو) ركيزة امتدت داخل النص كبنية. وهي تحديد نمط الحياة وبالتالي إخفاء الهيمنة الأنثوية ــ سلطة الأنثى ــ على مستوى المعرفة بالأشياء. وبالتالي السلطة في التغيير , وهذا المفتتح قد كتب بلغة تقترب من سمات لغة الملحمة، حتى بدا كما لو أنه تلخيصا ً فعلا ً لها. والعنوان الرئيسي يدعم هذا، كون ما يرد ذكره في مبنى النص مقدمة وسياقا ً؛ هو جزء من بذرة الشك في محاولة لزعزعة أسس النص المتن، بدليل أن اللوح المفقود هذا وجد في مكان لا يخطر على بال أحد (فأني أشك في صحة الأحداث المروية) وهذا تهشيم مقصود لإثبات صحة الوثيقة، كون ما يرد داخل النص هو لقاء عابر بين (جلجامش) بائع نبات الخلود في الأصص، وبين (شمخت) حيث تنكّر لها (جلجامش) وعند فضح المستور، تمت لهما العلاقة، ولكن على نحو متشنج. تعتمد شخصية (شمخت) على كونها واهبة الفهم والحكمة لأنكيدو، وهي التي أدخلته مدخل المدينة من البريّة. والصحيح؛ أن العلاقة الجنسية كونها مولدة لحياة جديدة ونامية، مع الفعاليات الأخرى من التقدمات. وهنا لا يمكن إلغاء دور المرأة باعتبارها المغيّرة، لكن ليس بالمقابل ترجيح سلوكيتها بقدر ما ترجّح سلطة الجنس كمغيّر، واستعداد أنكيدو الذاتية للتغيير , وهو بالإمكان حدوث ما جرى على يد المرأة. لذا فالسلطة هنا ليست معرفية فحسب، بل بايولوجية ــ فسلجية، ثم تأثيرات التقنيات كالخمرة والخبز. وهي تقدمات ساعدت رمزيا ً في مثل هذا التغيير في شخصية أنكيدو. وهنا يحاول النص خلق علاقة جديدة خارج سياق المتن لإثبات سلطة الأنوثة، لكنها أساسا ً مهمشة بين الاثنين، بدليل معرفة (شمخت) بحقيقة (جلجامش)  ثم فضح سر الأصص التي تحوي نبات الخلود وكشف المستور أمامه للإمساك به. أي استدراج ضعفه، حيث تؤكد (شمخت) في حوار معه (ألم يسرق العشب أسد التراب يا جلجامش ؟) وتقصد الأفعى، فيجيب : (كانت حكاية خدعت بها الآلهة لئلا تسلب العشب مني) وهو فضح يساعد في الإمساك به وتسييره وفق مشيئتها. وبذلك ابتدأت في النص حالة قلب المعادلة في النص المتن نحو آفاق جديدة ومخلّقة، تحددها نظرة القاصّة من خلال أسس تلّقيها. فالنص يبدأ بتقديم تقرير شامل ثم إملائه على مدوّن. وبذلك تحولت (شمخت) إلى مدوِّنة لِما رأت وسمعت وعاشت. وهو فعل يخص (أنكيدو) فـ (جلجامش) يبدو ضعيفا ً واهنا ً (يصرخ في الناس، يساومهم السعر) وهنا تحاول المحظية أن تسقطه في وهم التحريف والاحتواء بمحاورته عن مصير عشبة الخلود. كما وأن (شمخت) تضع نفسها كأداة مغيّرة في كل شيء، مذكرة إياه (لولاي لما عرفت أنكيدو، ولما حزنت لموته، ولا ذهبت للبحث عن عشبة الخلود) وبهذا ينفي الراوي مشيئة الآلهة (أرورو) وتخليقها (أنكيدو) في البرّية. وهذه محاولة  لتأسيس طبيعة صراع جديد داخل نص جديد يتغاير مع المتن. لكنه يعتمد ركائزه. وتؤكد (شمخت) وهي بصدد ذكر تأثيراتها على (أنكيدو) وإسقاط فعلها على مدينة (أوروك) كونها(قادته إلى المدينة ذليلا ً) والعكس صحيح داخل المتن. فبعد مضاجعته لها سبعة أيام بلياليها (تفتق عقله) ــ ينظر في ذلك ترجمة د. سامي سعيد الأحمد ــ. وهنا نؤكد على أن محاولة التحريف هذه أو قلّب المعادلة كان لغرض تأجيج الصراع الجديد، للتخليق داخل نص جديد، أو هو طريقة للتعامل مع الموروث أركيولوجيا ً لأجل الابتكار، والمجاورة في آن واحد، وتحويل النص من حاضنة للتضمين إلى حالة مخلّقة، يعتمد متنا ً موروثا ً. والقاصّة تصل بالنص من نقطة بدء الصراع بين وجود (جلجامش) على حال مغاير في (أوروك) وتذكيره بحاله هذا جاء لتأكيد كشف الظاهرة، أو كشف العلاقة والصراع من أجل الوصول إلى رؤية جديدة، تحددها القراءة الثانية والمنتجة لنص الملحمة وإعادة صياغة بعض فقراتها، للإمساك بالدلالات المعاصرة، حيث لخصتها في:

{كيف تبيع للناس خلودا ً كاذبا ً. كلانا يبيع ما لا يملكه.. سرقة

يا جلجامش... سرقة يا جلجامش}

كذلك لخصته في:

{إننا نتقاسم الزمان. أنت تسرقهم نهارا ً وأنا أسرقهم ليلا ً}

هذا التهشيم دفع (جلجامش) لإثبات نياته وطبيعة أهدافه أمامها. ولم ينساق وراء حيثياتها التي حاولت من خلالها استمالته لها عن طريق إسقاطه في بئر أخطائه وفضلها على خلّه (أنكيدو) ومدى التضحيات التي قدمتها وأدغمت بعضها، وهي تحديدا ً تأشيرها لفرديته وعلاقته المتشنجة مع شعبه، لكنه عكس ذكرياته مع (أنكيدو) ومدى ما قدمه من تضحيات، فهو قد بنى أسوار (أوروك) وحصّنها. غير أن هذا لم يوقف تدفق وجهة نظر (شمخت) بكل ما رأته أثناء حياتها في (أوروك)، حيث امتدت على نمط هذه الرؤية والنظرة. بينما بقي الملك يُشيّد المصدات دونها :

{إذ كنت أعيش حُبا ً موهوما ً للناس، أنني أفعل ذلك لأحصل على قوت

يومي، أما أنتِ فتسرقيهم لإرضاء شهوة في نفسك}

ثم تُسفر الحوارات عن صراع من أجل كشف المستور في العلاقة بينهما، وهي تبتعد عن المعرفة الشخصية، بل  تتعلق بالحياة العامّة السياسية والاجتماعية والعلاقة مع الآلهة (الآلهة تهب الناس ولا تسلبهم يا جلجامش) والصراع يؤول إلى محاولة (جلجامش) الابتعاد عن كل شيء والعودة إلى الجذور من أجل خلق عالم جديد أكثر براءة :

{تعالي امنحيني الجهل والجنون، أرجعيني إلى رحمك طفلا ً،

وأخرجيني إلى ضوء النهار مجردا ً من هذا السعير الذي لا يطفئ}

وهنا يتحدد اتجاه في  النص يؤكد العلاقة بين (شمخت وأنكيدو) وبالتالي مع (جلجامش) كون الاتصال الجنسي كان هو المغيّر في الطبيعة الشخصية. وهو ماحصل في النص المتن، بين علاقة (جلجامش بأنكيدو وعشتار) ومجلس الآلهة والمتغيرات العامّة  التي حصلت داخل (أوروك) والتي ستحصل في حياة النص الجديد، بعد تجديد العلاقة ــ المخلّقة ــ حيث تدور الحياة ضمن دورتها المنتظمة، ونفي مقولة (شمخت) :

{ظل جسدي مطروحا ً على العشب المبلل بالندى والدم، حتى صرت طعاما ً لنبات الأ{ض}

وهنا تُعاد الدورة، مشيرة إلى إعادة نشوة (جلجامش) من جديد، حيث لم يسفر عنه النص الجديد.

لقد أكدت القاصّة من خلال نصها (حدث في أوروك) على الأهمية في أن تكون أساسيات النص الجديد في إتباع حالة من التماهي بين ما هو  مخلّق وما هو موروث، بافتراض علاقات مكملة لتلك العلاقات داخل نص الموروث، كونه نصا ً مفتوحا ً للإنتاج.

ــــــــــــــــــــــــــــ

قصة (حدث في أوروك) للقاصّة (بثينة الناصري) نشرت ضمن مجموعة (فتى السردين المعلّب) دار الخريف للطباعة والنشر ــ العراق 1990

 

 

 

«الرواية بين الإمتاع والإبداع» مع د. حميد الكفائي

 

 

علي رفيق – لندن (خاص)

 

ضيّف المقهى الثقافي العراقي في لندن مؤخراً الإعلامي والروائي الدكتور حميد الكفائي ليتحدث عن “ الفن الروائي بين الإمتاع والإبداع” وعن روايتيه “ عابر الحدود” و “الغائب الحاضر”.

 الفن الروائي من الفنون الراقية والذي ينطوي على صفتي الإمتاع والإبداع، هكذا إبتدأ د. عبد الحسين الطائي تقديمه وأضاف انه قرأ “عابر حدود “ و” الغائب الحاضر”، واكد على انه وجد هاتين الصفتين (الإمتاع والإبداع) في الروايتين، علاوة على تضمنهما على  دراسة سوسيولوجية لطبيعة المجتمع العراقي، بشقيه الريفي والمدني،واعتبرهما وثيقتان مهمتان لتدوين الذاكرة العراقية. وأشار الى الحاجة الماسة في وضعنا الراهن الى إعادة تدوين التاريخ. والروايتان تصبان في هذا المجرى،.حيث حرص الكفائي على ضخ عمله الأدبي بفيض من المعلومات التي وثقت احداث وقعت في العهدين الملكي والجمهوري.

الضيف الدكتور حميد الكفائي، ككاتب وصحفي وله العديد من الدراسات والمقالات فاجئنا بنتاجه الروائي المتميز الذي انطوى على أسلوب ادبي رفيع ولغة رصينة وأحداث مثيرة..والكفائي درس في جامعة لندن من ١٩٨٥-١٩٨٩ وحصل على البكالوريوس وبعدها الماجستير في جامعة ويستمنستر ثم الدكتوراه.. وله كتاب بالأنكليزية بعنوان “ فشل الديمقراطية في العراق”. وقد عرض تسجيل بالفيديو كان شهادة للكاتب والناقد المصري د. محمد العشيري تحدث فيها عن الكفائي وروايتيه.

ثم جرى الحوار بين د. عبد الحسين الطائي والكفائي:

- ماهي دوافعك من كتابة هاتين الروايتين..وأنت المغترب منذ ثمانينيات القرن الماضي..وفيهما تحدثت عن البيئة العراقية بتفاصيل دقيقة جدا..خاصة بالريف.. هل كان ذلك انعكاسا لتجربة شخصية  أم مستوحاة من الخيال؟

* د. الكفائي: فن القصة والرواية ليس فنا حديثا، بل بدأ منذ فجر التأريخ وأول رواية مدونة كتبت باللغة اليونانية في عام 123 قبل الميلاد هي رواية كاليرهو (Callirhoe) التي كتبها تشارلتون Chariton, على ورق البردي (papyri ) ولم تنشر حتى القرن الثامن عشر، وهي بين خمس روايات كتبت في الزمن القديم. ويتميز هذا الفن بأنه يعكس عن حياة المجتمع ويتداوله عامة الناس ويستفيدون منه ويستمتعون به، على خلاف الشعر، الذي يقتصر على نخبة الأدباء والمتذوقين في المجتمع.

وأول رواية عربية معروفة هي رواية (حسن العواقب) لزينب الفواز التي نشرت عام 1899، لكن معظم النقاد يرون أن رواية (زينب) لمحمد حسين هيكل، هي أول رواية عربية كتبت على وفق الأطر الحديثة، وقد نشرت عام 1914 تحت اسم مستعار هو (مصري فلاح)! ثم نشرت باسم الكاتب الحقيقي بعد 15 عاما... كذلك تعتبر رواية “قنديل أم هاشم” ليحيى حقي من الروايات الرائدة. وقد نشرت عام 1940. 

ان الرواية حوادث يبتدعها الخيال وهي لا تعرض لنا الواقع كما تعرضه كتب التأريخ بل تضع أمام القارئ صورة مموهة منه.

وعن العناصر السائدة في القصة من المفيد ان نشير الى ما ذكره الأستاذ محمد يوسف نجم  اذ حددها العناصر بأربعة عناصرهي :

1 - الحوادث.

2 - الشخصيات.

3 - الفكرة:

4- البيئة.

 أما أنواع السرد الروائي فهي :

السرد المباشر (الطريقة الملحمية): الكاتب ينقل الأحداث مباشرة إلى القارئ: الكبرياء والهوى وهو الذي اعتمدته في (عابر حدود)

الترجمة الذاتية: الكاتب يتحدث بضمير المتكلم ويضع نفسه مكان البطل (السراب لنجيب محفوظ)، وهو الذي اعتمدته في رواية (الغائب الحاضر) وكذلك في روايتي قيد الطبع (أسبوع العسل)

الرواية الناجحة هي التي توفر للقاريء اكبر قدر من المتعة.لأن الرواية غير الممتعة قد تكون متقنة، وقد يكون موضوعها مهما، ولكن ان لم تكن ممتعة فهي فاشلة.من الضروري جدا ان تكون متقنة، والإتقان هنا هو الإبداع.

اما الفرق بين الفن الروائي والشعر يقتصر على فئة قليلة جدا من المجتمع، والعالم العربي والتراث العربي يزخر بالشعراء.. والشعر فن راق ويعبر عن الإحساس.. ولكن الفن الروائي يعبر عن حياة المجتمع.. الفن الروائي هو للناس جميعا بينما الشعر هو لقلة قليلة من المجتمع. وللرواية دور تلعبه في تطوير المجتمع.. لكنها للأسف غابت عن مجتمعاتنا سابقا او تأخرت.

وتواصل الحوار بين الطائي والكفائي تضمن استعراضا لاحداث وشخصيات الروايتين والأفكار التي تم طرحها أكد خلالها د.حميد انه في كتاباته لم يك داعيا او مروجا لدين او أيديولوجية.. وقال انه في الروايتين كتب عن ماتختزنه ذاكرته من بيئته الأولى وتحديدا الريف والقرية العراقية، وانه كتب ذلك بعد عيشه في الغربة لأكثر من أربعين عاما، الا إنه في عمله الجديد “ أسبوع العسل” الذي سيصدر قريبا تناول فيه احداث وشخصيات أوربية.

 

 

 

نوافذُ

 

 

عبد الامير العبادي

 

إنْ رأيتَ خبزَ العراةِ

لا تتعجبْ هو فتاتٌ لبقايا

موائدِ الملوكِ المخصييَّنَ

أو عليكَ رؤيةُ مدنٍ

تشاكسُ احلامَ الفرحِ

أشباحاً عندَ مداخلِ البؤساءِ

مدنٌ دونَ الواحٍ تقدسُ

لا حوافرَ الغرباءِ تزورها

كبرياءُ الشعراءِ

تسمو للسماءِ

تصدحُ تتفاخرُ ببكارةِ أصواتها

تشاكسني آواني الاغراءِ

ذهبٌ فضةٌ ماسٌ

عفتي ترابُ وطنٍ

أنسجهُ طيناً احلى وسامٍ

يفكُ طلاسمَ أغبياءِ باعةِ الشعرِ

كمْ   غفلةٍ مررنا بها

تركنا ترانيمنا الثوريةَ

مكثنا نهادنُ وحشةَ الليالي

نعتصرُ الصبرَ صبراً

نلوذُ بسكرةٍ نظنُ بعدها عتقنا الابديَ

ما علمنا أنَّ ميتتَ الاشقياءِ

تبتلعها عصاراتٌ نمطيةٌ

طواحينُ تسحقُ الريحَ

لماذا مغبرةٌ انتِ يامناسكنا

ولماذا تتلونُ الاشداقُ بينَ

الصمتِ والابتسامِ

لعلني أخرجُ من التمنياتِ

أخزنُ في جعبتي الفَ نشيدِ فرحٍ

أشيدُ سرادقَ تنتشي بها

أماني جبلنا على موتها المبكرِ

متى تزولُ أيها الضجيجُ

دعني وبساطَ الريحِ

أحملُ معي طيورَ اللهِ

نكتبُ فوقَ الغيومِ أجملَ

أغاني المطرِ

ليتني مرةً واحدةً أصلي للحبِ

هذا النسكُ الذي أريدُ

تعالَ أنقرْ برفقٍ أبوابَ جنتي

فززْ ملائكةَ حراسِ الحورياتِ

آياتُ النساءِ

توقظُ سباتي من كسلهِ

أجمعُ عنادلَ اللهِ

تغني لفقراءِ الارضِ

ما فاتهم من تراتيلِ الراحةِ والهدوءِ

غداً لي موعدٌ معَ مقبرةٍ

ربما اقرأُ اسماءً لنساءٍ

كنتُ ذاهلاً بعشقهنَ

لكنَّ حيفَ الازمنةِ

أرداني ،أجففُ غربتي

أحملُ لثغرٍ ابتساماتٍ من الوهمِ

لن يعودَ على ارضٍ ضاعتْ بكارتها

قالتْ لي أمراةٌ: 

المهزومون لا تليقُ الصلبانُ على صدورهم

وحدهم المنكفئونَ  باحلامِ اليومِ الموعودِ

يسبرونَ غاباتِ السحرِ

متى ننسلخُ من الشبهاتِ،

نتسلى بتسلقِ الجبالِ،

نعلنُ فوزنا بملامسةِ غيمةِ نشوانةٍ،

تغرقنا بمطرها الوثيرِ

 

 

 

 

الصفحة الثانية عشر

 

جلسة تأبين للأديب والمناضل جاسم المطير

 

بغداد – طريق الشعب

 

اقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الاثنين الماضي، جلسة تأبين للأديب والمناضل الراحل جاسم المطير، الذي توفي نهاية الشهر الماضي في محل إقامته بهولندا، بعد معاناة طويلة مع المرض.

الجلسة التي احتضنتها “قاعة نازك الملائكة” في جمعية الثقافة للجميع بالكرّادة، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي ورئيس تحرير “طريق الشعب” الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب جمع من الأدباء والمثقفين. 

ادار الجلسة الاديب مهدي الشعلان، وافتتحها بالقول انها تنعقد “لاستعادة تجربة الكاتب الكبير جاسم المطير، ابن البصرة الذي دخل معترك النضال الوطني وهو في سن الـ14”.

وأشار إلى أن الفقيد كان قد أصدر كتابا عنوان “نقرة السلمان”، دوّن فيه يومياته عندما كان معتقلا في هذا السجن عام 1967.

وتابع قوله أن الفقيد اعتقل أيضا في سجن الحلة، وكان من بين المخططين الأربعة للهروب من هذا السجن عبر نفق، مشيرا إلى أن المطير كان أيضا من أوائل الموقعين على تأسيس نقابة الصحفيين العراقيين واتحاد الأدباء العراقيين.

الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي، تحدث في الجلسة عن الفقيد، وقال ان موقعه في اتحاد الأدباء “كبير ومتميز، وأنه كان يتواصل باستمرار مع الاتحاد عبر إصداراته وسؤاله عن الجميع”.

وتحدث في الجلسة أيضا عن الراحل، الرفيق مفيد الجزائري الذي تناول مسيرته السياسية الوطنية والإعلامية الثقافية، التي بدأت في وقت مبكر من شبابه، والتي  قادته الى الانخراط في النضال الوطني، ومن ثم الى سجون االانظمة الرجعية الحاكمة، مثلما تحول خلالها الى كاتب صحفي معروف ومن بعد الى اديب كتب ونشر الكثير من القصص القصيرة والروايات. واعتبر ان جاسم المطير الذي رحل في المنفى عن 88 عاما هو شخصية نضالية وثقافية متميزة في حياتنا العراقية المعاصرة. 

د. علاء الحطاب، من شبكة الإعلام العراقي، تحدث من جانبه عن لقاء سابق له بالمطير. وقال أن “ما لمسته هو ان الرجل صاحب مبدأ”، مضيفا أن “المطير الذي بدأ حياته السياسية وهو في الـ 14 من العمر، أراد أن يثبت لهذا الجيل ان هناك من ضحى وقاتل من اجل المبدأ. فرحل ولم يثبت في سجلات الدولة العراقية انه سجين سياسي”، متابعا قوله: “لقد عملت في العديد من البرامج السياسية والتقيت بمختلف الشخصيات والتوجهات، وادركت تميز اليساريين وزهدهم بالمادة”.

وكانت للناقد فاضل ثامر، رفيق المطير في “نقرة السلمان”، كلمة ألقى فيها الضوء على كتابات رفيقه ونشاطه السياسي.

وقال أن “المطير كان اخا وصديقا ورفيقا في النضال، وبرز في تلك الفترة عبر كتاباته الصحفية، وعملنا معا في القسم الثقافي في الصحف. فكان مثالا للصحفي المهني والمحترم لمهنته.. كان نشطا في نقرة السلمان، ومسؤولا عن صحيفة نصدرها في السجن”، مؤكدا أن “المطير من الشخصيات الفعالة التي حولت السجن الى مركز ثقافي”.

رئيس اتحاد الأدباء الناقد علي الفواز، كانت له أيضا مداخلة في الجلسة، أشار فيها إلى أن “المطير متعدد الكتابات كرجل اقتصاد وكاتب محترف، وهو من أخطر القراء. هذا القارئ الذي يكون بمستوى الفاعل النقدي كتب في المجال الاقتصادي والرواية والإعلام”.

هذا واستمع الحاضرون إلى كلمة مسجلة عن الفقيد، أرسلتها إلى الجلسة ابنته د. تمارا.

 

 

 

ستوكهولم.. حفل مهيب في يوم الشهيد الشيوعي العراقي

 

ستوكهولم - عاكف سرحان

 

أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في ستوكهولم، ذكرى يوم الشهيد الشيوعي العراقي 14 شباط، في حفل مهيب حضره الرفيق د. صالح ياسر وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والأحزاب والقوى السياسية العراقية في السويد، إلى جانب جمع من الرفاق والأصدقاء وعائلات شهداء الحزب.

الحفل الذي أقيم على قاعة “مكتبة شيستا” في ستوكهولم، استهل بالاستماع إلى نشيدي “موطني” و”أي رقيب”، اللذين قدمتهما “فرقة مسرح الصداقة”. ثم قدم الفنان المسرحي نضال عبد فارس، بمشاركة الطفلة تبارك إبراهيم، مشهدا مسرحيا معدا من رسالة كان قد كتبها الرفيق الراحل ئاشتي، عنوانها “اعتراف أخير أمام الشهداء”، وأخرجها الفنانان عبد فارس وبهجت هندي.   

بعد ذلك، دعا مديرا الحفل الرفيقان عاكف سرحان وآسو عارف، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والوطن، والرفاق الراحلين أخيرا.

الرفيق وسام حسناوي كسار ألقى كلمة باسم عائلات الشهداء، وقال فيها: “سلاما على من واصلوا ويواصلونَ اليومَ انتهاجَ طريقهِم المجيد. سلاما أيها الشهداء، وعهدا متجددا بألا نَحيد عن دربِ الوفاءِ للشعب ِوالوطن، وان نستمدَ من مآثركِم العزمَ على المواصلةِ والعطاءِ للعراق ِوأبنائِه، وأن نبقى نرفعُ راية َالوطنية ِوالتقدم ِوالعدالةِ الاجتماعية، خفاقة ًمرفرفة ًفوقَ ربوع ِالوطن، من قمم ِكردستانَ إلى بطاح ِالبصرة”.

بعدها ألقى الرفيق فيصل الفؤادي كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي، وقال فيها: “لعل الدرس البليغ الذي قدمته مسيرة شهيدات وشهداء حزبنا، وبينهم شهداء العمل السري، والسجون، والاغتيالات، وحركة الأنصار، وانتفاضة تشرين، وأولئك الذين لا قبور لهم ولا شواهد الا تلك الشواهد الشاخصة أبدا في قلوبنا..  لعل هذا الدرس البليغ يتجسد في أن هذه المآثر أضاءت حقيقة أن جذور الشيوعية الممتدة عميقا في مجتمعنا لا يمكن اقتلاعها، وأن المثال الساطع الذي قدمه الشهداء سيظل ملهما لأجيال المناضلين، وخالدا في وجدان الشعب، بينما كان مصير القتلة والجلادين مزبلة التاريخ”.

ثم ألقى الرفيق آسو دولت كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، وأشار فيها إلى أنه “في جبال كردستان اختلطت دماء الشيوعيين من كرد وعرب وكلدان وآشور وسريان وتركمان، وجميع الاطياف والمكونات”.

وكانت لرابطة الأنصار الشيوعيين في ستوكهولم وشمال السويد كلمة ألقاها الرفيق كفاح الذهبي، واستذكر فيها شهداء الحزب “الذين نستمدُ العزمَ منهم لمواصلةِ النضال ِمن أجل ِعراق ٍينعم ُبالسلامِ والأمنِ”.

وتلقى الحفل برقيات في المناسبة من أحزاب ومنظمات عديدة في السويد وخارجها.

وفي السياق، عرض فيلم عن شهداء الحزب، من إعداد الرفيق كريم حيدر. كما ألقيت قصائد باللغة الكردية من قبل الشاعر بيستون، وقدمت أغنية بصوت الرفيق أبو ساطع.

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع كل من:

  • الرفيق هادي كاظم (ابو سنجار) من سلوفاكيا ٧٥٠ الف دينار.
  • الرفيق طعمة العكيلي 250 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

 

 

 

توديع الرفيق الراحل د. لطفي حاتم إلى مثواه الأخير

 

ستوكهولم – طريق الشعب

 

وُدع الرفيق الراحل د. لطفي حاتم (أبو هندرين)، الاثنين الماضي، توديعا مهيبا إلى مثواه الأخير من قبل عائلته ورفاقه وأصدقائه وزملائه، وذلك في مقبرة “سكوك كورد شيركوكوردن” في ستوكهولم - السويد.

ووسط أنغام الموسيقى الحزينة وموسيقى النشيد الأممي، تجمع رفاق الراحل ومحبوه القادمون من مختلف مناطق السويد، عند نعشه، ونثروا حوله الورد. وواسوا زوجته الرفيقة أم هندرين وعائلة ابنته نادية، برحيله. وخلال التوديع، ألقى الرفيق جاسم هداد كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، والرفيق فيصل الفؤادي ألقى كلمة باسم رابطة الأنصار الشيوعيين. فيما قدم د. هندرين كلمة مواساة باسم رئاسة الأكاديمية في الدنمارك. وقد كانت الكلمات لائقة بشخصية الفقيد الاجتماعية والأكاديمية والفكرية، التي لم ينقطع نشاطها لآخر أيامه، رغم المرض العنيد الذي عاناه.

وفي الختام وقف الحاضرون دقيقة صمت إكراما للفقيد، ليواري الثرى في مثواه الأخير.

 

 

فتح المتحف العراقي مجانا أيام الجمعة

متابعة – طريق الشعب

 

وجّه وزير الثقافة والسياحة والآثار د. أحمد فكاك البدراني، بفتح المتحف العراقي مجانا أمام الزائرين، يوم الجمعة من كل أسبوع، بدءا من يوم غد. وفي بيان صحفي قال رئيس هيأة الآثار والتراث د. ليث مجيد حسين، أن “افتتاح المتحف يوم الجمعة سيوفر فرصة للعائلات للاطلاع على كنوز المعروضات من آثار العراق”، مبينا أن الدخول سيكون مجانا من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء. ونوّه د. حسين إلى أن المتحف سيغلق أبوابه يوم الأحد من كل أسبوع، لإجراءات الإدامة والصيانة، مبينا أن “فريق العاملين في المتحف سيكون مستعدا لاستقبال الزائرين واصطحابهم، ترافقه مجموعة من الأدلاء المرشدين، وذلك في ميدان التعريف بالمعروضات المتحفية”.

 

 

 

الحركة النسوية في العراق خلال مائة عام

 

بغداد – طريق الشعب

 

يعقد قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة، الاثنين القادم، ندوة علمية بعنوان “الحركة النسوية في العراق خلال مائة عام ما بين المكاسب والتحديات”، وذلك في مناسبة الذكرى المئوية لولادة الناشطة الراحلة د. نزيهة الدليمي.

الندوة التي سيترأسها أ. د. عبد السلام إبراهيم البغدادي، وتقررها الباحثة بثينة هاشم ياسين. ستشهد تقديم أوراق بحثية من قبل د. ذكرى عادل عبد القادر وأ. د. لاهاي عبد الحسين وأ. م. د. أزهار عبد الكريم الشيخلي وم. م. شيماء علك حافظ.

تبدأ الندوة عند الساعة العاشرة صباحا على قاعة الندوات في بيت الحكمة بمنطقة الباب المعظم.

 

 

جماليات العرض البصري والتقني للبانوراما

 

بغداد – طريق الشعب

 

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، الفنان وعد عدنان ليقدم محاضرة بعنوان “جماليات العرض البصري والتقني لفن البانوراما”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة

 

 

مصممة الأزياء شهد خليفة: استوحي تصاميمي من حضارة العراق

 

بغداد - رقية مجيد

 

تبذل مصممة الأزياء الشابة شهد خليفة جهودا مميزة في إنجاز تصاميم مستوحاة من حضارة العراق وتاريخه القديم، فضلا عن التصاميم العصرية المرتبطة بالعراق أيضا، حتى استطاعت أن تحقق نجاحات تمثلت في مشاركتها في افتتاح مهرجان بابل الدولي، وبطولة “خليجي 25” في البصرة، وفي تحقيق رصيد كبير من التصاميم وصل إلى 1500 قطعة.

تقول شهد في لقاء قصير مع “طريق الشعب”، أنها في بدايتها كانت تزاول الرسم، واستمرت سنوات عديدة، لكن بسبب ظروف صعبة مرت بها، تركت الرسم، مضيفة أنه “عند بداية دخولي الجامعة قرأت عن المعمارية الراحلة زها حديد، ووقتها قررت أن أتعلم تصميم الأزياء. كان ذلك عام 2017، فانتظمت في ورش دار الأزياء العراقية وتخرجت وحصلت على شهادة في التصميم، لأبدأ بعدها مشواري في عالم الموضة والأزياء”.

وعن تصاميمها تقول أنها تستوحيها من النقوش الفنية المرتبطة بالحضارتين البابلية والسومرية، مع الدمج بين الماضي والحاضر.

وتؤكد شهد بتواضع: “أنا محظوظة. إذ تم اختياري لإنجاز تصاميم لفعاليات افتتاح مهرجان بابل الدولي، وفعاليات افتتاح بطولة خليجي 25”.

وفي ما إذا كانت تصاميمها تلقى دعما واهتماما أو انتقادات، ترى شهد أن الشخص الناجح لا يسلم من الانتقاد “لكن مع ذلك، أن الانطباعات الإيجابية عن إنجازاته ستغطي على الانتقادات، وستكون هي الأهم”.