اخر الاخبار

الصفحة الأولى

محاولات لتمرير قانون إقرار البيانات المالية لعام 2014 معنيّون: مساعٍ لحماية سارقي المال العام وتغييب دور «الرقابة المالية»

بغداد ـ طريق الشعب 

طالما حذرت القوى المدنية والوطنية من عدم وجود حسابات ختامية للموازنات في البلاد، الا ان القوى المتنفذة والفاسدة كانت حريصة دوماً على عدم اجراء حسابات ختامية، تجنبا لما قد تكشف عنه هذه الحسابات من فساد وسرقات وهدر في المال العام.

ودعا نواب وجهات رقابية، أخيراً، الى اجراء تحقيق في موازنة عام 2014، قبل إقرار قانون البيانات المالية، كون الكثير من المصروفات نفذت بآلية غير قانونية.

علامات استفهام 

وفي السياق، يؤكد عضو مجلس النواب، النائب عامر عبد الجبار في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “مجلس النواب ادرج مشروع قانون تحت عنوان البيانات المالية، للسنة المالية المنتهية لعام 2014 وهذه سابقة للتغطية على موازنة مفقودة”، متسائلا عن “كيفية شرعنة موازنة 2014 المفقودة والتي عليها علامات استفهام كثيرة”.

ودعا عبد الجبار خلال تصريح صحافي، الى “التحقيق بالكشوفات المالية لمشروع قانون موازنة سنة 2014”، منبهاً الحكومة الحالية الى ضرورة “إجراء تحقيق في موازنة ذلك العام وإحالة البيانات والكشوفات الى الرقابة المالية، بعد المصادقة عليها من قبل مجلس النواب ورفعها الى الرقابة المالية”.

سرقة قوت الشعب

من جانب اخر، اعتبرت حركة امتداد في بيان ورد لـ”طريق الشعب” نسخة منه، أن إنهاء القراءة الأولى “لمشروع قانون البيانات المالية لسنة 2014، فيه حياكة قانونية مفادها تبرئة الحكومة آنذاك من ضياعها، وان مناقشتها بعد مضي تسع سنوات ما هي الا باب من ابواب المشاركة في سرقة قوت الشعب”.

وطالبت الحركة وكتلتها النيابية ضمن البيان بالتوجه لإجراء “تحقيق شامل من قبل مؤسسات عالمية متخصصة، وبمشاركة ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ومنظمات المجتمع المدني، وخبراء ماليين قبل شرعنة بياناتها المالية من قبل مجلس النواب الحالي”.

ونبّه البيان الى أن “مجلس النواب الحالي تهيمن عليه عدديا نفس الجهات المتهمة بضياع تلك الأموال عام 2014”، منوها الى أن “العراقيين جميعاً يعلمون ما يشوب مصروفات تلك السنة وموازنتها، من غموض وهدر بالمال العام دون ان تتم فيها حسابات ختامية، وان الكثير من ابواب الصرف كانت مخالفة للقانون”.

حماية سارقي المال العام

وفي السياق، يرى رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي السابق صلاح نوري خلف، ان “انهاء مجلس النواب للقراءة الأولى لمشروع قانون إقرار البيانات المالية لعام 2014، يحمل عدة مساع بضمنها اضعاف المساءلة بل الغاؤها لمسؤولي تلك الفترة، لتضييق العمل على ديوان الرقابة المالية، في اداء دوره وابداء ملاحظاته وتشخيص الهدر بالمال العام”.

ويقول خلف في حديث خص به “طريق الشعب” ان “مضي مجلس النواب في هذا الاتجاه ما هو الا استمرار للفوضى المالية في البلاد، عبر تغييب مقصود للحسابات الختامية”.

ويذكر رئيس ديوان الرقابة المالية السابق، ان “مجلس النواب عدل على قانون إقرار الموازنة ونشر في الجريدة الرسمية (الوقائع العراقية)، بإضافة فقرة ثالثة على المادة 13، والتي نصت على انه (في حال عدم إقرار مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة مالية معينة تعد البيانات المالية النهائية للسنة السابقة أساسا للبيانات المالية لهذه السنة، وتقدم الى مجلس النواب لغرض إقرارها).

ونوه الى انه وفقا لـ”التشريعات القانونية النافذة وإجراءات مجلس النواب الحالي، فان هذه المساعي ما هي الا محاولات لحماية سارقي المال العام، وتغييب إجراءات المساءلة من قبل مجلس النواب وديوان الرقابة المالية، إضافة الى استمرار الحكومة في مماطلات عدم إقرار الموازنات السنوية”.

 ********************

راصد الطريق.. ما رضا بجزَة..

يحتل العراق المركز 113 عالميا في سرعة الإنترنت الثابت  في المنازل، وذلك وفقا لمؤشر “The Speed test Global Index” الخاص بقياس سرعة الانترنت عالميا.

ونتذكر الهالة الإعلامية التي أحاطت وزيرة الاتصالات الحالية نفسها بها، من خلال اطلاق الوعود بتحسين جودة الانترنت وتخفيض أسعاره، من دون تنفيذ واقتصار الامر على إطلاق خدمة الاشتراك المدعوم!

ثم شهدنا ارتفاع أسعار الاشتراكات بمعدل 5 الاف دينار لكل اشتراك، رغم الحديث المتكرر عن تخفيض الأسعار!

وتعود رداءة خدمة الانترنت عندنا الى أسباب عديدة، منها الفنية والتقنية التي بالإمكان تجاوزها. لكن العقبة الأساسية هي وضع هذا الملف الهام بأيدي جهات، تسعى لزيادة الارباح وللاثراء وتنفيذ اجندات خاصة.

وكما هو معلوم تولي الدول المتطورة اهتماما كبيرا لهذا الموضوع، لكن العكس تماما يحدث عندنا، حيث تناط المهمة بجهات تعمل وفقا لاهوائها ولمصالحها الضيقة.

ولا يمكن بالطبع معالجة الموضوع بالدعايات الإعلامية الفارغة، ولذا فلا بديل من اجل تجاوز الحال عن الإسراع في انجاز المشروع الوطني للانترنت، ومشروع الكيبل الضوئي.

 ***************************

إضراب معلمي البصرة يشل الدوام في المدارس

بغداد ـ طريق الشعب

صعّد المعلمون في البصرة من حراكهم الاحتجاجي المطالب بتوزيع قطع أرض، بعد تنفيذهم إضرابا مستمرا منذ يومين، تعطلت على إثره الدراسة، فيما تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، من أجل توفير فرص العمل والخدمات.

 **********************

الصفحة الثانية

وزير الخارجية: غازنا المحروق يعادل ما نستورده من إيران

بغداد ـ طريق الشعب

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية فؤاد حسين، امس الاثنين، ان الغاز المصاحب المحروق في الآبار النفطية بالبلاد يساوي نفس كمية استيراد الغاز من الجانب الإيراني، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي اعقب عودته مع وفد رفيع المستوى من زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف حسين، ان “ثلاث محطات رئيسية لإنتاج الطاقة الكهربائية تعتمد على الغاز الإيراني”.

تجدر الاشارة الى ان العراق الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 4.5 ملايين برميل في اليوم، ينتج بشكل أساسي الغاز المصاحب من النفط، وتقوم شركة غاز البصرة بمعالجة حوالي 30 في المائة من الغاز المنتج في العراق، ومع ذلك، ما يزال العراق ثاني أكبر دولة في العالم من حيث حرق الغاز بعد روسيا، بحسب إحصائية للبنك الدولي.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط، بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70 في المائة من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط، ويحل العراق في المرتبة الـ11 بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

 *****************

احتجاجات مستمرة تطالب بالحقوق المشروعة.. إضراب معلمي البصرة يشل الدوام في المدارس

بغداد ـ طريق الشعب

صعّد المعلمون في البصرة من حراكهم الاحتجاجي المطالب بتوزيع قطع أرض، بعد تنفيذهم إضرابا مستمرا منذ يومين، تعطلت على إثره الدراسة، فيما تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، من أجل توفير فرص العمل والخدمات.

اضراب المعلمين

وتواصل تعطيل الدوام في معظم المدارس الحكومية والأهلية في قضاء الزبير غربي البصرة، خلال اليومين الماضيين، من خلال عدم حضور التلاميذ والطلبة والكوادر التعليمية التزاماً بالدعوة التي أطلقتها نقابة المعلمين في المحافظة واللجنة التنسيقية، احتجاجا على عدم توزيع قطع الأراضي لهم.

وعقدت نقابة المعلمين في المحافظة، في التاسع من شهر شباط الجاري، مؤتمرا صحفيا بخصوص قطع الاراضي في مقاطعة طلحة، والتي خصصت منذ سنة 2020 للكوادر التربوية في قضاء الزبير، وبتوقيع محافظ البصرة اسعد العيداني بتخصيصها الى الملاكات التربوية في قضاء الزبير

وقال رئيس النقابة في قطاع الزبير لواء كاظم صابر المحمداوي، انه “قبل الانتخابات البرلمانية وعدنا محافظ البصرة وقائممقام الزبير بأن تكون حصة الاسد في المقاطعة للتربويين، لكن اختلفت الكثير من الامور بعد الانتخابات، لذا خلال هاتين السنتين عملت لجنة التربية في القضاء، وسعت من أجل متابعة الموضوع من دون تدخل اي من دوائر الدولة في المحافظة بهذا الصدد”.

اونوّه الى ان “اربعة الاف معلم مشمول بهذه الاراضي، والمقاطعة تضم 4 الاف قطعة ارض، لكن ظهرت فيها مناطق آثار وخطوط نفطية، لذا انخفضت الى 2602 قطعة ارض، ومن ثم تبين ان نصف هذه الاراضي ليست للمعلمين”.

وتساءل المحمداوي: “أين الوعود السابقة للحكومة؟ ولماذا هذا التخبط من المحافظ والمسؤولين؟”، مضيفاً “منحنا الحكومة المحلية مهلة اسبوع لحل الموضوع”.

رئيس نقابة المعلمين في قطاع الزبير لواء كاظم صابر المحمداوي، ذكر ان “المحافظ وعد بأن اي جهة تعمل على الاراضي وتسعى لأجلها، يتم منحها إياها”، مستدركاً “لم نلمس أي اتصال من اي شخصية وحتى المحافظ”.

فرص العمل والخدمات

وتظاهر العشرات من خريجي كلية هندسة النفط أمام شركة غاز البصرة في خور الزبير، لمطالبة وزارة النفط بإعادة شمولهم في التعيين المركزي المتوقف منذ العام 2017.

وطالب المتظاهرون بشمولهم في التعيين المركزي وتوظيفهم على ملاك الشركات النفطية وضمن اختصاصاتهم، مبينين ان وزارة النفط اوقفت التعيين المركزي منذ العام 2017، ما تسبب في ازدياد العاطلين عن العمل الى اكثر من 4000 آلاف خريج ضمن اختصاص هندسة النفط.

من جهتهم، طالب اهالي حي الصحفيين في قضاء الزبير، حكومة البصرة المحلية والجهات المعنية بالتدخل في اكمال فقرات مشروع المرحلة الثانية للبنى التحتية المتكامل.

وذكر الأهالي في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان هناك تلكؤا في انجاز مراحل المشروع مع حذف فقرات خدمية منها الكهرباء الارضية (الدفن)، مشددين على ضرورة تدخل ديوان المحافظة لغرض الإسراع في إكمال المشروع في حي الصحفيين ضمن مشروع متكامل لكافة الخدمات.

واغلق محتجون في محافظة ذي قار، الطريق الرئيسي الرابط بين قضاء الشطرة ومركز المحافظة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من المحتجين اغلقوا الطريق الرابط بين قضاءي الشطرة والناصرية بالإطارات المحترقة، مطالبين بتوفير الخدمات لمناطقهم.

ذوو الأجور اليومية والموظفون

من جانب اخر، تظاهر العشرات من أصحاب الأجور اليومية في وزارة الصناعة والمعادن، أمام وزارة المالية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما هددوا بخطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وتظاهر مواطنو منطقة “تو سبي” في السليمانية، احتجاجاً على الإجراءات المتخذة بحقهم من قبل الأجهزة الأمنية، بخصوص مساكنهم التي لم تقم السلطات الحكومية بتمليكها لهم.

وقال كاك سامان وهو أحد مواطني منطقة تو سبي، إن “ السلطات الحكومية تتعامل مع مساكنهم على اساس انها تجاوز، منذ 13 عاماً”.

وطالب سامان باتخاذ الإجراءات القانونية لتمليك المساكن لهم، أسوة بباقي المناطق لكن السلطات المعنية وبالخصوص بلدية السليمانية، لم تكن لها آذان صاغية لمطالبهم، على حد قوله.

وفي السياق، أعلن موظفو دائرة البطاقة التموينية في السليمانية، إضرابا عن الدوام، بسبب حرمانهم من حوافز الحصة الغذائية.

وبين الموظفون، ان هناك اتفاقا بين وزارة التجارة الاتحادية ووزارة التجارة والصناعة في الاقليم على أن يتم توزيع مبالغ الحصة التموينية على موظفي دائرة البطاقة التموينية وشركة توزيع المواد الغذائية، إلا أن عملية الاستفادة تنحصر فقط بموظفي شركة توزيع المواد الغذائية، وحرمان موظفي دائرة البطاقة التموينية منها.

 *********************

هل تتحول خزانات المياه في ميسان الى معلم سياحي؟

بغداد ـ طريق الشعب

قدمت خزانات المياه في ميسان خدماتها لمواطني المحافظة لأكثر من خمسون عاما، حيث تعود فترة بناء تلك الخزانات إلى ستينيات القرن الماضي، ما جعلها تشكل ارثا حضاريا للمدينة، بينما تنتظر الان فرصة استثمارية.

وتعرضت خزانات المياه العملاقة في الأحياء السكنية القديمة في مدينة العمارة ـ مركز محافظة ميسان ـ الى ضرر كبير لعدة اسباب، حيث بات استخدامها حاليا يشكل ضررا صحيا على المواطنين، الذيم طالبوا بمعالجه ازمة المياه غير الصحية، عبر استخدام الطرق الحديثة، واستثمار الخزانات العالية كمعلم تراثي.

وتأخذ الخزانات القديمة أشكالاً مختلفة، منها الكروي ومنها الأسطواني والمخروطي، وتكون بارتفاعات مختلفة تتراوح بين (20 مـترا) و(30 مـترا) و(40 مـترا).

جزء من تاريخها

ويرى الخبير في مجال المياه، احمد صالح، ان “خزنات المياه في ميسان تمثل فلكلور المحافظة وتعكس جزءا من تاريخها الذي يمتد لأكثر من ستين عاما”.

وتنتشر في مدينة العمارة ثلاثة خزانات وهي: خزان ماء عواشه الذي يفصل بين منطقة عواشه التي تعبر أحد الاحياء الراقية بمدينة العمارة وحي الحسين القديم، ويعود عمر هذا الخزان الى عقود من السنوات، وخزان ماء حي المعلمين القديم، على الطرق الفاصلة مع كربلاء والنجف والديوانية والناصرية والبصرة، إضافة الى القادمين من الجارة إيران. ويزود هذا الخزان بيوت المعلمين في حي المعلمين القديم. اما الخزان الثالث فهو خزان ماء السراي الذي يقع بالقرب من بناية مجلس المحافظة، وتعد هذه المنطقة من أقدم المناطق السكنية بمدينة العمارة، بحسب ما بين الصالح في حديثه مع “طريق الشعب”.

باتت قديمة

ويردف أن اغلب الخزانات تتواجد في الاقضية والنواحي التابعة الى المحافظة، مشيرا الى ان “اغلبها خارج الخدمة حاليا”، معللا ذلك بـ”تطور البنى التحتية والتحول نحو اعتماد أسلوب الضغط الانبوبي، الذي يقاس بالبار داخل شبكة المياه نفسها، حيث هناك أكثر من مشروع مائي موحد يجمع العديد من اماكن الضخ، بدلا من وضع الخزانات في الأعلى، حيث هذه الالية تعتبر احدى الطرق الحديثة، والتي تساهم في إيصال المياه الى جميع المنازل”.

ويعتبر ان الابتعاد عن استخدامها خطوة جيدة، لوجود الطرق الحديثة الامنة والاسهل، متمنيا ان لا يتم هدمها وان تستثمر بشكل يحافظ على جمالها، ويروي للأجيال القادمة ذاكرة المدينة”.

وفي هذا الصدد، يقول مدير دائرة المياه في ميسان، عقيل البهادلي، ان “العمر الافتراضي لخزانات ميسان وتحديدا الخزانات الثلاثة قد انتهى، كون ان العمر الافتراضي يتراوح بحدود الأربعين عاما”، مشيرا الى انها من “الطراز القديم”.

استبدالها بطرق حديثة

ويردف البهادلي كلامه لـ”طريق الشعب”، بان “الغاية من هذه الخزانات هي زيادة الضغط للمناطق البعيدة من الخطوط الناقلة للمياه، اما في الوقت الحالي فتم استبدالها بالخزانات الأرضية”، مستدركا بالقول ان “الخزانات القديمة تعرضت للضرر بسبب الحروب والنزاعات العشائرية لذلك يعتبر استخدامها حاليا غير امن”، مضيفا ان عملية صيانتها باهظة جدا وغير مجدية كونها مرتبطة بمشروع مائي قديم، لا يملك طاقة تسد حاجة السكان الحالية”.

وبالحديث عن مصير هذه الخزانات، يقول ان “بالتنسيق بين مديرية المياه في ميسان وبين إدارة المحافظة، توصلنا الى مقترح لاستثمار هذه الخزانات بشكل يحافظ على جانبها الاثري ويساهم في الحفاظ عليها”، مشيرا الى وجود العديد من المستثمرين الذين قدموا اقتراحات متعددة، منها تحويلها الى مطعم او متنزه او معلم سياحي يصمم بشكل زينة، وغيرها العديد من الأفكار المطروحة، مؤكدا “نحن في صدد اختيار احد المقترحات للعمل عليها”.

 ********************

الشخصية الوطنية عبد الاله النصراوي.. وداعاً

صدمنا  بخبر وفاة الشخصية  الوطنية، السيد عبد الاله النصراوي (أبو امين) الامين العام للحركة الاشتراكية العربية.

الفقيد الراحل له دوره المشهود في مقارعة النظام الدكتاتوري، مكافحا متفانيا من اجل القضايا الوطنية وتحقيق العدالة الاجتماعية. عانى كثيراً من المطاردات والاعتقالات والسجون  التي  لم  تكسر ارادته وظل امينا على قناعاته وتوجهاته.

فقدنا برحيله مناضلا  وصديقا نتشارك معه السعي الى بناء دولة ديمقراطية حقيقية والانحياز للناس، وبناء عراق تسوده القيم الإنسانية السامية والعدالة  والأمان والاستقرار.

في مناسبة هذا الرحيل المؤلم  نتقدم بخالص التعازي والمواساة الى عائلة الفقيد  الكريمة ورفاق دربه وأصدقائه ومعارفه، متمنين للجميع الصبر والسلوان.

دوام الذكر الطيب للفقيد عبد الاله النصراوي.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٠-٢-٢٠٢٣

 *********************

منتصف الأسبوع.. عن دور الشباب وتأثيرهم

حسين النجار

بينت احداث ما بعد 2019 حجم الحضور الشبابي وتنوعه، وقدرته على المشاركة الفاعلة في الحراك السياسي والاجتماعي، وبالتالي إمكانية تحقيقه حضورا على المستوى الرسمي، وتبوء مناصب حكومية مهمة تشريعية وتنفيذية.

وقد أنتج الحراك الشبابي الواسع في الآونة الأخيرة، احزاباَ شبابية استطاعت ان تضع قدماً لها في هذه العملية السياسية العرجاء، وها هي اليوم تخوض العمل السياسي الشاق، متحدية قوى المحاصصة والمال والسلاح، ومعارضة نهجها واسلوبها الفاشلين في الحكم.

واستطاع عدد من المرشحين الشباب الحصول على أصوات كافية، أهّلتهم لعضوية مجلس النواب، ومكنت بعضهم من تأدية أدوار معينة بغض النظر عن شكلها ونوعها، ارتباطاً بطبيعة أداء مجلس النواب ودوره، الذي يعكس استمرار التراجع في مجالات التشريع والرقابة.

كذلك حقق الشباب نجاحاً متميزا على الصعد الأخرى: مجتمعياً، ثقافياً، رياضياً.

ولكن، هل راق هذا لمن تذوقوا حلاوة السلطة وما توفره لهم من امتيازات ورفاه وعيش باذخ؟ وهل يهتم هؤلاء اصلاً بهموم الشباب وتطلعاتهم؟

لقد عكست مسودة قانون الانتخابات المعروضة للنقاش حالياً، حجم الضغائن التي يكنها هؤلاء المارقون للحراك القوي الرافض لهم، وتجلى ذلك في إعادة رفع سن الترشح في الانتخابات، ما قد يؤدي الى حرمان فئات واسعة من الشباب ذوي الامكانية والقدرة على التصدي للعمل السياسي وتقديم ما هو جديد ونافع.

وقدم هؤلاء المتفننون في أساليب الفساد تبريرات غير واقعية لرفع سن الترشح، رغم ان قانون الأحزاب ضمن لمن بلغ الخامسة والعشرين من العمر حق تأسيس حزب سياسي، كما تحدث الدستور عن إمكانية ان يترشح لمنصب رئيس الوزراء من اتم الـ35 عاماً. وفي هذا ما يكفي لدحض تبريراتهم الفاشلة.

إن القوى السياسية المتنفذة وخصوصاً التي تمتلك المال والسلاح، تواصل العمل على تشتيت جهود الشباب وإقصائهم عن الحياة السياسية العامة، مستخدمة التفرقة الطائفية والعسكرة والحرمان من حق العيش بكرامة، ومن حق التعبير عن الرأي، بل إنها سعت الى استخدام الطاقات الشبابية لتنفيذ أجنداتها المتخلفة.

هنا ينبغي اولاً ان ينطلق حراك سياسي شبابي واسع، رفضا لمسودة القانون التي تحول دون مشاركتهم، سواء عن طريق رفع سن الترشح، او رفع نسبة القاسم الانتخابي الى 1.9 وفق صيغة سانت ليغو، كما ينبغي التوجه منذ الآن الى طرح مشروع بديل لمشاريع قوى المحاصصة الفاشلة، والعمل على توسيع المشاركة في الانتخابات، وصولاً الى حصد الأصوات وتحقيق التمثيل الذي يليق بحجم أعداد الشباب وتضحياتهم وعطائهم.

كذلك ينبغي البدء على الفور بحملة واسعة كبيرة ومؤثرة، لمنع تكرار التجارب الفاشلة للقلة الحاكمة، ولحث المواطنين على انتخاب البديل الحقيقي من القوى السياسية المدنية الديمقراطية، وتلك المنبثقة من انتفاضة تشرين. فبذا سيمكن عزل القوى السياسية التي ساهمت في نهب المال والثروة، وفي استشراء الفساد في طول البلد وعرضه، وهو ما سيتطلب بالضرورة الاقدام على خطوات أخرى تؤمّن العيش الكريم للمواطن، والمشاركة السياسية الحقيقية.

 *********************

الصفحة الثالثة

الأهالي زحفوا نحو المدن.. هور الحويزة : بسبب ندرة المياه الأسماك تهاجر والحيوانات تنفق

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

لأكثر من عشرين عاما يمارس رسول، كل يوم، مهنة الصيد بشغف، فقد توارثها عن اجداده، الذين كانوا يصطادون انواعا مختلفة من الاسماك منها (السمكي والبني والحمام الشلج والخشني)، الا ان الجفاف الذي لاح اهوار ميسان تسبب بنقص ملحوظ في أعداد الاسماك، ما اجبر رسول على ترك مصدر رزقه الوحيد ومهنته التي كان يمارسها بمتعة كبيرة.

مهنة الاجداد

رسول نوري، صياد ومرشد سياحي من سكان منطقة هور ام نعاج في محافظة ميسان، يقول لـ”طريق الشعب”، ان “مهنة الصيد تمارس في العائلة منذ عقد الثمانينات، فهي مهنة الكثير من سكان مناطق الاهوار، ومصدر رزقهم الوحيد”، لافتا الى انها بدأت تتراجع منذ سنتين بفعل الجفاف والاهمال الذي لحق بالاهوار.

قد تنقرض!

ويضيف رسول، أن “الجفاف الذي حصل خلال المواسم السابقة اضطر الكثير منا الى بيع الآلات والمكائن، اضافة الى هجرة الكثير من سكان الاهوار الى مناطق اخرى، بحثا عن مكان صالح للعيش”. ويقر بان الأمطار الاخيرة ساهمت في رفع منسوب المياه، لكن ليس بالشكل الذي يسمح بإعادة مزاولة هذه المهنة”.

وعن أبرز مطالبه، يوضح رسول “اننا لا نطالب بتعيينات او وظائف حكومية، او زيادة رواتب، كل ما نطلبه هو العناية بمناطق الاهوار، والعمل على رفع منسوب المياه فيها، لنستطيع العودة الى مهنة الصيد”.

الأهوار في ميسان

بدوره، يقول الخبير البيئي احمد صالح، إن “الأهوار في محافظة ميسان تنقسم الى عدة اقسام منها الاهوار الوسطى التي تربط بين محافظات العمارة والبصرة والناصرية، والاخرى هي الاهوار الشرقية التي تصنف على نوعين اهوار الحويزة الذي يعتبر الأكبر من ناحية المساحة والعمق، والنوع الثاني هو الاهوار الفوضوية التي تتكون بالعادة في فصلي الشتاء والربيع وتندثر في فصل الصيف، ويرتبط وجودها بحسب وفرة المياه في فصل الشتاء”.

عن هور الحويزة

وقامت محافظة البصرة بإنشاء محمية طبيعية في هور الحويزة سميت (محمية الصافية)، كونه يعتبر ملجأً رئيسياً للعديد من الطيور، ويبلغ عددها حوالي مائة وخمسة وستين نوعا من الطيور. وتحدّه من الشرق إيران ويصب في الهور نهر الكرخة من إيران التي أنشأت على النهر سد الكرخة لتوليد الطاقة وتخزين المياه. ويبلغ طول الهور ثمانين كيلومترا، وعرضه ثلاثين كيلومترا، وخلال تدفق الربيع يمكن لنهر دجلة أن يفيض مباشرة في الهور وتصل مساحة الهور القصوى إلى 3000 كيلومتر مكعب تقريبا، تزيد وتنخفض بحسب نسبة المياه وقد تصل في موسم الجفاف إلى حوالي 650 كيلومترا.

كما تعد نسبة مساحة الهور في العراق تسعة وسبعين بالمائة، وفي إيران بنسبة واحد وعشرين بالمائة والأجزاء الشمالية والمركزية من الهور هي دائمية، لكن الأجزاء الجنوبية تصبح موسمية في الحالة الطبيعية.

وعن هذا الهور، يقول صالح لـ”طريق الشعب”، انه “يتعرض الى اهمال وتجاهل كبيرين من قبل الجهات المعنية، حيث هناك قلة في الإطلاقات المائية التي تتجه نحوه، كونه يضم العشرات من القرى السكنية التي تقع على أطراف الأقضية والنواحي، مثل ناحية المشرح وقضاء الكحلاء وقضاء قلعة صالح وناحية الازير التي تعرضت إلى ضرر كبير في مواردها الاقتصادية، وفقدان مهنتها الأساسية: الزراعة، الصيد، تربية الحيوانات وجمع الاعلاف مجانية”، مضيفا ان هور الحويزة “أدرج ضمن لائحة التراث العالمي”.

من انتعاش الى جفاف

ويستدرك الخبير البيئي بالقول: ان الأهوار في ميسان “تعرضت الى موجات فيضية خلال عام 2019 ما جعلته في حالة انعاش حتى العام 2021، ثم تم تجفيفها بعد هذا العام، ما جعل المنطقة في حالة عدم استقرار، وهذا ما هدد حياة الثروة الحيوانية فيها، المتمثلة بتربية قطعان الجاموس، إضافة الى الثروة السمكية التي تشمل البني والقطان والشبوط”.

وينوه الصالح بوجود “محاولات لإنعاش السياحة في اهوار ميسان في السنوات العشرة الأخيرة، لاستقطاب سياح أجانب ومحليين”، لافتا إلى انه في هذا الصدد تم نشر ما يقرب من ثلاثمئة وخمسين مقطع فيديو يخص الأهوار، سلطت الضوء على اهمية الاهوار ولفتت انظار العالم الى جوانبها الجمالية.

وفي ختام حديثه طالب صالح “بالتفات الحكومة الى الاهوار كونها تعتبر رافدا اقتصاديا مهما للمحافظة وللبلد بشكل عام، اضافة الى ان استثمارها بشكل حقيقي يعمل على سد حاجة المواطنين للعديد من المواد الاساسية، بدل الاعتماد على استيرادها”.

رأي مختلف

اما رئيس مركز إنعاش الاهوار في ميسان سلام سعدون جاسم، فكان له رأي مختلف حيث يقول ان المبادرات الحكومية لإنعاش الاهوار متواصلة، مضيفا انه بعد ارتفاع منسوب مياه دجلة تم تخصيص نسب كبيرة من المياه لصالح الأهوار وتحديدا هور الحويزة.

ويردف جاسم حديثه مع “طريق الشعب”، بالقول ان الاهوار في مرحلة تعاف تدريجي، متأملا ان يتم التخلص من الأضرار التي لحقت في حياة الاهوار.

ويعزو أسباب الجفاف الذي حصل خلال اخر العامين الأخيرين إلى “قلة الأمطار وقلة الإمدادات المائية من دول المنبع”، مضيفا ان عودة الحياة الى الأهوار تتطلب وقتا: شهرا او شهرين لتعود الأسماك الى الأهوار في ظل ارتفاع منسوب المياه”.

 ********************

شريط الاخبار

تفاهمات، بس وين القبض؟

أكد المدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك، على أن مذكرة التفاهم الموقّعة مع العراق تهدف إلى تحقيق رؤية وزارة الكهرباء لتوفير بنية تحتية عالية الموثوقية لقطاع الطاقة، ومعالجة المعوقات التي واجهت إجراءات تنفيذ المشاريع التي سبق وأبرمت بين وزارة الكهرباء والشركة سابقاً. وكانت الحكومة قد وقعت مذكرة تفاهم مشابهة مع شركة سيمنس الألمانية قبل أسابيع لنفس الغرض. هذا ويتساءل الناس عما سيجنوه من هذه المذكرات والعقود، وتكاليفها التي فاقت عشرات المليارات، في ظل محدودية ما يصلهم من طاقة كهربائية وخضوعهم لرحمة 4.5 مليون مولدة، تّدر المليارات على أصحابها وحماتهم من “أولو الأمر” وأزلامهم وميليشياتهم.

أتعبنا ضعف الإسناد!

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة دوائية لبنانية، عن عزمه انشاء مصنع في العراق متخصص بإنتاج الأدوية السرطانية، بسبب وجود طلب في أسواق البلد على 52 علاجاً سرطانياً، معرباً عن إمتلاك شركته لطاقة انتاجية هائلة ومنتجات ذات جودة عالمية! هذا وتجدر الإشارة إلى أن سوق الدواء عندنا بات يعاني من مشاكل كبيرة بسبب فوضى الإستيراد، وغياب الرقابة وإجراءات تقييم النوعية، وإمتهان غير المختصين لمهنة الصيدلة، فيما يتذكر الناس بأسى الخراب، الذي لحق بإنتاجنا الوطني، ويطالبون بتدقيق صارم في أي دواء نستورده وأي مستثمر يدخل لهذا المجال، الذي تتعلق به أرواح ابشر.  

ماذا تسمون هذه الأفعال؟

أفاد مصدر أمني، بإلقاء “مجهولين” لرمانة يدوية، لم تنفجر لحسن الحظ، على مقر قناة تلفزيونية وسط العاصمة بغداد، فيما قُدمت شكوى ضد أحد إعلاميّ هذه القناة بتهمة إثارة الفتنة الطائفية إلى الحد الذي “تسبب في حدوث عملية إرهابية” أدت إلى استشهاد عدد من أبناء قواتنا المسلحة الأبطال. وإذ يرفض الناس وبشدة أية نعرات طائفية أو إساءة للشعائر الدينية، يصّرون وبشدة على إعتماد تحقيق محايد وإجراءات سليمة وقانونية في التعامل مع هذا الأمر، بما يمنع الإنفلات ويضمن صيانة الديمقراطية، لاسيما وإن هناك من يريد خلط الأوراق ليسلبنا ما تبقى من حرية التعبير.

على أن تشمل كل السنوات!

طالب أحد النواب الحكومة بالتحقيق في موازنة العام 2014، رافضاً إدراج قانون في جدول أعمال البرلمان، تحت عنوان البيانات المالية للسنة المالية المنتهية لعام 2014، لأنه محاولة لشرعنة موازنة مفقودة مما يثير الكثير من علامات الإستفهام. هذا وتجدر الإشارة إلى أن غياب الحسابات الختامية قبل إقرار أية موازنة، يعد مخالفة دستورية، دأب مجلس النواب على تكرارها منذ سقوط الدكتاتورية، مما أعاق تدقيق الإيرادات والمصروفات، ورسم برامج ناجعة للتنمية، وسّهل هروب الفاسدين وحماية منظومة الفساد، فيما يعمد “أولو الأمر” الآن للتغطية على المخالفات بدل أن يتحركوا لحماية الدستور الذي أؤتمنوا عليه.

تخريب اجتماعي

نشر مجلس ‏القضاء الأعلى، إحصائية شهر كانون الثاني بشأن حالات الزواج والطلاق، والتي أوضحت بأن عدد الزيجات الجديدة قد بلغت في شهر كانون الثاني الماضي ‏‏أكثر من 22300 حالة، فيما بلغ عدد حالات الطلاق أكثر من 6344 حالة. ويشير المراقبون إلى تواصل تفاقم هذه المشكلة التي بلغت عام 2021 نحو 73 ألف حالة وفي عام 2022 نحو 70 ألف حالة، فيما تم طلاق 20 في المائة من المتزوجين خلال الفترة 2004-2014. ويعزو الخبراء زيادة حالات الطلاق للصعوبات الاقتصادية والعنف الأسري والزواج المبكر إضافة إلى البطالة والأمية المعرفية وغياب الإستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد والقلق من المستقبل.

 *******************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

هموم الطاقة بين بغداد وأربيل

حول هذا الموضوع كتب الباحث بلال وهاب مقالاً لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى ذكر فيه بأن القرارات القضائية، المحلية والدولية، التي قد تعزز من موقف الحكومة الإتحادية في خلافها مع حكومة إقليم كردستان حول ملف الطاقة، تتطلب تعاملاً دقيقاً كي يتم تجنب أي مآزق سياسية ودبلوماسية وصناعية مع دول الجوار والعالم.

دولة واحدة، سياستان للطاقة

وأشار المقال إلى مفارقة وجود سياستين للطاقة والصناعة في العراق، بسبب بعض الغموض الذي يكتنف الدستور، وعدم إقرار مجلس النواب حتى الآن قانون وطني للنفط والغاز ينظم المسؤولية المشتركة بين المركز والإقليم عن هذا الملف، كما نص على ذلك الدستور، مما جعل الأمر خاضعاً للمواقف السياسية وتحولاتها. وأعرب وهاب عن إعتقاده بوجود حالة من التوازن بين الضغوط السياسية والقانونية والمالية والعسكرية التي تمارسها الحكومة الإتحادية على إقليم كردستان وبين قدرة أربيل على مواجهة تلك الضغوط، وهو توازن، وإن أبقى على التعايش الإيجابي بين الطرفين، فقد أضر كثيراً بهما، جراء الفشل في تحقيق أقصى قدر من العائدات من مبيعات النفط أو التواصل بشكل موحد مع شركات النفط الدولية أو مع “أوبك”، إضافة إلى تجزئة سوق الطاقة وعدم القدرة على ربط صناعات الطاقة الخاصة بكل منهما وتحقيق أقصى قدر من الإيرادات. كما أجبر ذلك أربيل على بيع نفطها بخصم وصل إلى 15-18 دولاراً للبرميل عن سعر السوق، والرضوخ لإشتراطات تركيا وشركات النفط الدولية وتجاره، مما أثقل كاهل مواردها المالية بديون تلتهم 60 في المائة من إجمالي عائدات النفط، فيما يذهب 800 مليون دولار منها لسياسة تشغيل سخية تنتهجها الحكومة. وأضر الخلاف ببغداد أيضاً، حيث إمتنعت شركتا “إكسون” و”شيل” من مواصلة الإستثمار وواصل العراق شراء الغاز والطاقة من إيران، بأثمان باهظة، لتعويض ثلث ما يحتاجه فيما يحرق نصف الغاز الطبيعي الذي ينتجه.

مشاكل محلية، تداعيات دولية

وشرح المقال الخلفية التاريخية للمشكلة والمتمثلة في عجز مجلس النواب العراقي عن إقرار قانون للنفط والغاز منذ 2007 بسبب الصراعات بين كتله المتنفذة، وتمّكن حكومة اقليم كردستان من عقد شراكات إنتاجية مع شركات أجنبية، أفضت للبدء بتصدير النفط منذ 2014 عبر ميناء جيهان التركي، مما أدى إلى قيام بغداد بمقاضاة أنقرة في “محكمة التحكيم الدولية”، التي يبدو أنها أصدرت حكمها لصالح بغداد الآن، وهو ما يعني تعويضات بمليارات الدولارات والمزيد من الضغوط والمشاكل السياسية والاقتصادية لحكومة أربيل، وأمتداد تأثير ذلك على علاقات الطرفين بدول الجوار ومراكز القرار الدولي. كما ألقى المقال نظرة تفصيلية على المشاكل السياسية الداخلية في الإقليم وفي عموم العراق، وما تتركه من آثار سلبية على إيجاد حلول للعديد من المشاكل المستعصية التي تواجه البلاد.

مسار الخروج من الأزمة

وتطرق الباحث في مقاله إلى مجموعة تصورات، وجد فيها خارطة طريق للخروج من الأزمة، تمثلت في توحيد المواقف داخل إقليم كردستان، بين الحزبين الرئيسيين، ثم العمل بإرادة سياسية ذات جوهر وطني لحل الخلافات بين الإقليم والحكومة الإتحادية والتخلي عن أية سياسات شعبوية تنتهجها بعض الأطراف، مما يضعف الثقة، المتهالكة أصلاً، بين الجانبين.

كما أشار إلى أهمية تعاضد بغداد وأربيل في تعامل موحد مع تركيا بحيث تحقق الأولى التي تستورد 13.7 مليار دولار من تركيا سنوياً، صفقة ناجحة بشأن تدفقات المياه وأمن الحدود وصادرات الطاقة، فيما تبدد أربيل حذر المستثمرين المتنامي وتراجعهم عن بعض العقود وتخفف من الضغوط التركية والأيرانية عليها وتجد حلولاً لملف الديون.

وأضاف الباحث وهاب إلى أن من فوائد حل المشكلة وتوحيد الموقف، يأتي أيضاً تطوير العلاقات مع الخليج عبر الربط الكهربائي وزيادة الإستثمار (هناك 10 مليارات دولار خصصتها السعودية للإستثمار في العراق) وإطلاق تصدير الغاز والإستفادة من النقص الخطير بإيراداته في السوق العالمية والتخلص من شراء الغاز الإيراني باهض الثمن، إضافة إلى تحقيق استقرار سياسي أفضل في البلاد.

 *******************

الصفحة الرابعة

لا ديمقراطية حقيقية بلا عدالة اجتماعية.. عقود من الفقر والحرمان يديمها فساد القوى السياسية المتنفذة

بغداد ـ محمد التميمي

في بلد غُيّب فيه أغلب المفاهيم المرتبطة بالإنسانية، لا يمكن الحديث عن تحقيق العدالة الاجتماعية، على الرغم من وجود قوانين وتشريعات تعتبر الافضل على مستوى الشرق الاوسط والمنطقة العربية، وفق ما افاد به معنيون بالِشأن، الا ان المشكلة تكمن في تطبيقها وإنفاذها كما هو الحال مع بقية القوانين.

ويتهم مختصون القوى السياسية الفاسدة والمتنفذة بأنها تقف خلف عمليات نسف كل متبنيات تحقيق هذه العدالة، لأنها تتعارض مع المصالح السياسية لهذه القوى.

“اطلاق العنان لفرص العدالة الاجتماعية”

واحتفل العالم يوم أمس الاثنين، باليوم الدولي للعدالة الاجتماعية، حيث أعلنت جمعية الأمم المتحدة في 26 تشرين الثاني من العام 2007، عن الاحتفال سنويا بيوم 20 شباط بوصفه اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، اعتبارا من الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة.

فيما كان موضوع عام 2023 طبقا لما اوردته الجمعية العامة في بيانها هو: التغلب على العوائق وإطلاق العَنان لفرص العدالة الاجتماعية، والتركيز على التوصيات التي قُدمت في إطار خطة الجمعية المشتركة الرامية إلى تعزيز التضامن العالمي وإعادة بناء الثقة في الحكومات.

ما هي استراتيجية وزارة التخطيط؟

وفي هذا الصدد، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، ان توزيع الثروات يكون وفقاً لمعيارين الاول هو الكثافة السكانية أي عدد السكان في كل محافظة. والثاني هو المحرومية والفجوة التنموية في الخدمات والبنى التحتية والمتطلبات الأساسية لحياة الانسان في المحافظة.

وأضاف الهنداوي في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أن هذين المعيارين “هما الحاكمان في عملية تحقيق العدالة الاجتماعية في الجانب التنموي والاقتصادي. فيما أعطى البرنامج الحكومي هذا الجانب مساحةً اكبر، ضمن الاولويات الخمسة الأساسية وهي مكافحة البطالة ومحاربة الفقر من خلال دعم الشرائح الهشة والفقيرة والعمل على تحسين الخدمات من خلال التركيز على مشاريع البنى التحتية وتنفيذها”.

ومن اجل ضمان توزيع عادل للثروات بشكل يتناسب مع حجم السكان في كل محافظة، قال الهنداوي ان وزارته “أطلقت استعداداتها من اجل تنفيذ التعداد العام للسكان، بعد توفير متطلباته، لأنه سيعطي صورة اكثر وضوحاً للمشهد في العراق. ويمكن من خلالها معالجة كل الإشكالات، وهذا هو مسار أساسي باتجاه تحقيق العدالة الاجتماعية”.

وعن توجّهات وزارته في ما يتعلق بموضوعة العدالة الاجتماعية، اكد ان “رؤية العراق للتنمية المستدامة 20 ـ 30  هدفها الأساس إنسان ممكن في بلد آمن، لأجل الوصول الى تحقيق العدالة الاجتماعية بكامل صورها، وهذا يأتي من خلال الخطط التنموية، منها خطة التنمية المستدامة خلال 10 سنوات، والتي تنبثق عنها خطتان خمسيتان واستراتيجيتان لخفض الفقر في العراق”.

توزيع سيئ للثروة

من جهته، وصف الخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني مفهوم العدالة الاجتماعية في العراق بانه “مشوه”، لان هناك “عدم تساوٍ في الحقوق والامتيازات، اضافة للتشوه الكبير في التوزيع غير العادل للثروات”.

وقال ان “المشكلة الاخرى تكمن في ان هذا التوزيع للثروات هو ليس نتاج العمل الانساني”.

وأضاف في سياق حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا انه خلال الـ 20 سنة الماضية “خُلقت من العدم طبقة من فاحشي الثراء، نتيجة النصب والاحتيال او سرقات المال العام او المقاولات الوهمية، التي لم تقدم من خلالها خدمات واستأثروا فيها على المال العام”.

وحمّل المشهداني الحكومات المتعاقبة الجزء الاكبر من مسؤولية “سوء توزيع الثروات وعدم انتظام العدالة الاجتماعية، فعلى سبيل المثال في دستور 2005 وردت مادة توضح ان الموازنات تبنى على اساس درجة المحرومية، ويجب ان تراعى مشكلة البطالة والفقر، لكن لم تتم مراعاة هذه النقاط الاساسية، لتحقيق الحد الادنى من العدالة الاجتماعية”.

وعرج المشهداني على معاناة المتقاعدين قائلاً: ان هناك مشكلة في “عدم التساوي برواتب المتقاعدين أنفسهم؛ فرواتب متقاعدي قبل العام 2005 وبعده ليست متساوية، اضافة الى انها لا تنسجم مع حجم ما قدمه المتقاعد من خدمة في أثناء الوظيفة”.

واشار الى ان أموال هذه الفئة “تسرق وتستثمر في مشاريع غير منتجة ومجدية”.

ولفت الخبير الاقتصادي الى ان “الخراب الذي يمتد لأكثر من 40 سنة، من الصعب اصلاحه في ليلة لذلك نحتاج الى تعديل القوانين وتكييفها، واعادة النظر بتشريعات كثيرة، وان تكون قضية العدالة الاجتماعية، اولوية عند الحكومات، فغيباها هو سبب لمشاكل اجتماعية كثيرة”.

“غير محترمة ولا محمية”

ويدخل مفهوم العدالة الاجتماعية ضمن المبادئ الاساسية لحقوق الانسان، وذلك بحسب ما أوضح الخبير في مجال حقوق الانسان د. علي البياتي الذي قال ان “الغرض من تأسيس النظام الديمقراطي الحديث ـ الذي يبنى على فكرة ان يكون الشعب مصدر السلطات ـ هو تحقيق العدالة الاجتماعية، فبلا عدالة اجتماعية لا اعتقد ان هناك معنى لأية تسميات تتبنى حقوق الإنسان والديمقراطية كما هو الحال في العراق”.

وقال البياتي في حديثه مع “طريق الشعب”، انه من خلال “المعطيات الموجودة خلال 19 عاما منذ بداية عمر هذا النظام الديمقراطي، لا تزال الحقوق منتهكة وضائعة، ولا توزع الثروات بل تذهب الى جيوب الطبقة السياسية، بينما التمييز حاضر في اداء مؤسسات الدولة، ولا تملك حتى هدف تحقيق العدالة الاجتماعية”.

واكد البياتي في ختام حديثه، ان غياب العدالة الاجتماعية في العراق يعد “انتهاكا صارخا لحقوق الانسان” فهي طبقاً لوصفه “من اهم المؤشرات لوجود حماية للحقوق؛ فمفهوم العدالة الاجتماعية هو ملف ملخص لأداء الحكم والمؤسسات في احترامها وحمايتها لحقوق الانسان، وغيابها يعني ان باقي الحقوق غير محترمة او محمية”.

تمايز وتفاوت

وضمن سياق متصل، أكد الباحث في الشأن السياسي وسام المالكي ان “الدولة بمؤسساتها مسؤولة عن تحقيق العدالة الاجتماعية، حيث ارتبط هذا المفهوم بمدى جدية الدولة في احترام المواطن عن طريق تطبيق القانون، بصورة متساوية أمام الجميع، وتقديم الخدمات له من اجل إعلاء كرامته”.

ولفت في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان هناك تفاوتا صارخا بين المواطنين في فرص الحصول على العمل والوظيفة، فلم يعد المعيار هو التحصيل الدراسي او الاختصاص، انما القرب من الجهات المتنفذة المسيطرة على هذا الملف، اضافة الى التفاوت ايضا في رواتب ومستحقات الموظفين.

وشخّص المالكي، ان هناك تمايزا اعتبره “الأكثر اثراً على المواطن في إحكام الامن بين المناطق، حيث ان التحصينات الامنية لسكان المنطقة الخضراء، ليس كنظيرها في مناطق أخرى في داخل بغداد او محافظات مثل الموصل وديالى والأنبار، وهذا بحد ذاته تقصير في واجبات الدولة”.

خلل في إنفاذ القانون

عند الغوص في تفاصيل موضوعة العدالة الاجتماعية وتحقيقها لا بد ان تتوجه الأنظار بشكل كبير نحو العمال في مختلف القطاعات خصوصاً غير المنظمة، والتمعن بقوانينهم التي تضمن حقوقهم وتحدد واجباتهم لكون التقييم منصفا وعادلا.

وفي هذا الشأن، قال سكرتير الاتحاد العام لنقابات عمّال العراق عدنان الصفار، إنّ قانون العمل جيد “لكن للأسف لا يوجد اليوم إنفاذ فعلي له، بينما قانون التقاعد والضمان والاجتماعي للعمال، يحتاج الى إعادة تغيير. وهنا لا بد من تشريع قانون يتوافق مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية للبلد ووفق معايير العمل الدولية”.

وشدد ضمن حديثه لـ”طريق الشعب”، على ضرورة ان تكون هناك “تشريعات وطنية تتعلق بقضايا العمال وتتوافق مع معايير العمل الدولية، وموضوعة العدالة الاجتماعية مثل قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي وقانون الحقوق والحريات النقابية، مع ضرورة تمتع الناس بحق توفير فرص العمل وتوفير الضمان الاجتماعي الحقيقي للعمال، لأنها جزء من العدالة الاجتماعية”.

تجدر الإشارة الى ان وجود التشريعات والقوانين الضامنة لتحقيق العدالة الاجتماعية غير كاف ما لم يقترن بتطبيق فعلي على ارض الواقع بالتزامن مع اجراءات فعالة تدخل ضمن سياسة الدولة.

نسف متبنيات تحقيق العدالة الاجتماعية! 

فيما قال عضو منظمة تموز للتنمية الاجتماعية محمود الهيتي، ان هناك “تشريعات ضامنة لتحقيق العدالة الاجتماعية مثل قانون العمل والضمان الاجتماعي وقوانين اخرى مرتبطة بتحقيق الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية في العراق وغيرها، وتعتبر من افضل القوانين سواء على مستوى الشرق الأوسط او المنطقة العربية. لكن في جانب التطبيق الوضع سيء جداً”.

ونبّه في سياق حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان هناك “35 في المائة من الشعب هم بمستوى وتحت خط الفقر، وهذا يعني انعدام وجود اية مؤشرات على تحقيق العدالة الاجتماعية”، مبينا ان المعالجات تكمن في وجود “قوانين تنسجم مع الواقع وتطبيقات فعلية تحقق وتضمن مستوى جيدا من العدالة الاجتماعية”.

ويجد الهيتي ان هناك عملية نسف من قبل القوى المتنفذة لكل متبنيات تحقيق العدالة الاجتماعية، كون ذلك يتعارض مع مصالحها السياسية “هذه هي فلسفتها في إدارة الدولة بعد العام 2003”.

 *****************

لندن.. الشيوعيون العراقيون في بريطانيا يستذكرون الشهداء

لندن - معن كدوم

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، أمسية خطابية – شعرية – فنية في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

الأمسية التي أقيمت على إحدى القاعات في العاصمة لندن، استهلت بوقوف الحاضرين، من الشيوعيين وأصدقائهم، دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

ووسط صور الشهداء وشعارات الذكرى التي زيّنت القاعة، ارتقى مدير الأمسية الإعلامي والشاعر فلاح هاشم، المنصة، وألقى كلمة تناول فيها الوضع الراهن في العراق من نواح سياسية واقتصادية واجتماعية.  

بعدها ألقى الرفيق د. شوكت الأسدي كلمة منظمة الحزب في المناسبة، وثمّن فيها بطولات شهداء الحزب وصمودهم في وجوه الجلادين، مسلطا الضوء على الوضع الراهن في العراق، وما تشهده البلاد من أزمات على مختلف الصعد، جراء نهج المحاصصة والفساد. 

وختم الكلمة بالقول: “واهم من يظن أن بوسعه القضاء على حزب الشيوعيين.. هكذا قالت الحياة وهكذا قال التاريخ”.

ثم ألقى الرفيق شوان سعيد كلمة باسم الحزب الشيوعي الكردستاني، استذكر فيها شهداء الحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني، وثمّن تضحياتهم وصمودهم.

وكانت لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بريطانيا كلمة ألقاها الرفيق زياد شلتاغ، وقال فيها: “كأنصار نفتخر بشهدائنا الذين بذلوا ارواحهم وهم يتصدون لأعتى دكتاتورية شهدها وطننا الحبيب، وضربوا مثالا حيا للتمسك بالهوية الوطنية”.

رابطة المرأة العراقية في بريطانيا كانت لها كلمة في المناسبة أيضا، ألقتها الناشطة النسوية نضال صبري. كما ألقى عضو اللجنة المركزية لحزب تودة الإيراني نافيد شومالي كلمة باسم حزبه.

وكانت سير الشهداء الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل حزبهم ووطنهم وشعبهم، حاضرة في الأمسية. إذ تحدث المخرج قتيبة الجنابي عن والده الشهيد الزعيم الركن داود سلمان الجنابي. كذلك عرض الفنان علي بهاء فيلما وثائقيا عن والدته الشهيدة عايدة ياسين. فيما تحدث الرفيق خالد شلتاغ عن والده الشهيد حميد شلتاغ وأخيه الشهيد كريم وزوجته الشهيدة بدرية داخل علاوي.

وعرض في الأمسية أيضا فيلم تتحدث فيه الرفيقة أم عمار عن شقيقها الشهيد نزار ناجي يوسف، وآخر يتحدث فيه الرفيق جعفر الساعاتي عن الشهيد سعيد متروك، فضلا عن فيلم يتحدث فيه النصير سلام العبلي عن والده الشهيد محمد صالح العبلي.

وتخللت الأمسية معزوفات على العود قدمها الفنان إحسان الإمام، وأغنيات لـ “فرقة الطريق” والفنان حمودي شربه. كذلك استمع الحاضرون إلى قصائد ألقاها الشعراء فاضل السلطاني وعواد ناصر وفلاح هاشم.

 *****************

لاهاي.. حفل مهيب في ذكرى الشهداء الشيوعيين العراقيين

لاهاي – مجيد إبراهيم خليل

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، بالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الأنصار الشيوعيين في هولندا، حفلا استذكاريا مهيبا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، وذلك على قاعة جمعية النساء العراقيات في لاهاي.

قاعة الحفل التي اكتظت بطيف واسع من أبناء الجالية العراقية، زينت بصور شهداء الحزب، مرفقة بنبذ مختصرة عن سيرهم.

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، ووقوفهم دقيقة صمت في ذكرى الشهداء، ألقيت كلمات في المناسبة من قبل منظمة الحزب في هولندا وبلجيكا، ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الأنصار.

وقدمت في الحفل شهادات عن رفاق شهداء، ذكرّت بتضحياتهم ومآثرهم البطولية وصمودهم. إذ تحدث النصير كريم كطافة عن الشهيد إبراهيم عبد السادة وأختيه الشهيدتين سناء وهناء. فيما تحدث الرفيق هورو عن ستة شهداء من عائلة واحدة، والرفيق وسام سكيري قدم شهادة عن بطولات الأنصار في كردستان، وعن استشهاد الرفيقين هيثم ناصر الصكر ورائد اسحق أوراها.

كذلك تحدث الرفيق آري عن ظروف استشهاد الرفيق آراس كريم عمر، وقدم الرفيق عبد الرزاق الحكيم سيرة الشهيد حسن عوينة. كما قدمت شهادة مسجلة من السيدة بيان باقر. 

وتخللت الحفل فقرات شعرية وموسيقية. إذ ألقى الشاعر ناجي رحيم مقاطع من قصيدة كتبها ابان انتفاضة تشرين، وتناوبت الرابطيتان أسحار الحيدري وباسمة بغدادي على قراءة نص يتغنى بحب الوطن. بينما أطرب الفنان علي شوقي الحاضرين بمقطوعات موسيقية على الكلارنيت.

وتلقى الحفل، الذي أداره الرفيق  ميسم الأديب، برقيتين في المناسبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني في هولندا، ورابطة المرأة العراقية في هولندا.

 *****************

الصفحة الخامسة

أكثر من 80 مليون كيلوغرام يوميا!.. النفايات ومكباتها تخنق العراقيين

متابعة – طريق الشعب

نهاية العام الماضي، أحصت وزارة البيئة كميات المخلفات البلدية المنتجة بشكل يومي في بغداد، وفيما حددت حجم المخلفات العضوية منها، كشفت عن مقترح لاستثمار الأخيرة في إنتاج غذاء للحيوانات، وعن سعيها إلى إطلاق مشروع لإعادة تدوير تلك النفايات.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي، أن “بغداد تنتج يوميا قرابة 8 إلى 10 آلاف طن من المخلفات، أكثر من 40 في المائة منها عضوية وتتمثل في بقايا الطعام”.

يأتي ذلك وسط شكاوى من المكبّات ومواقع الطمر المنتشرة في أماكن قريبة من المناطق السكنية، والتي تخنق السكان وتضر بصحتهم.

ففي جميع المحافظات توجد مساحات واسعة مخصصة لرمي النفايات وطمرها، معظمها قريبة من المناطق السكنية، وبسبب ما تخلفه تلك النفايات من روائح كريهة خانقة وجراثيم وأوبئة، يضطر السكان إلى حرقها، ما يزيد الأمر سوءا بعد أن تتصاعد أعمدة الدخان الملوثة وتخيم على الأجواء، وبالتالي تخنق الناس.

هذه المشكلة الخطيرة دفعت الكثيرين من المواطنين إلى تقديم شكاوى لوزارة البيئة، لتخليصهم من مواقع الطمر الصحي، بنقلها إلى أماكن أخرى بعيدة عن منازلهم.

 كيلوغرامان من كل فرد!

مدير عام الشؤون الفنية في وزارة البيئة، عيسى الفياض، أفاد بأن “أكثر من كيلوغرامَين من النفايات هو المعدّل اليومي لما يخلفه كل فرد عراقي، ليصل المجموع في عموم العراق إلى نحو 20 مليون طن يومياً”، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد “مفاتحة أمانة بغداد والبلديات لإطلاق مشروع (صفر نفايات)، الذي يتضمن إعادة تدويرها”.

وأوضح في حديث صحفي، أن “هذا المشروع يحتاج إلى وقت لتنفيذه، وبالتالي هو بعيد المدى، لكنه سوف يحقّق نتائج إيجابية”، مؤكدا أن “الوزارة تسعى إلى تنفيذ المشروع في المجمعات السكينة لإنهاء عمليات الطمر فيها”.

وأضاف قائلا أن “بغداد تطمر في الوقت الحالي قرابة 10 آلاف طن من النفايات يوميا”، لافتا إلى أن رئاسة الوزراء وجّهت وزارة البيئة بإعداد قانون جديد لمعالجة النفايات في البلاد، يشمل تدويرها وفرزها بشكل علمي بما يواكب التطوّر العالمي في هذا الشأن.

وتابع الفياض قائلا أن “الوزارة وضعت بعض النقاط في إعداد هذا القانون، من بينها شراء الطاقة التي تنتج عن عملية تدوير النفايات بأسعار مدعومة”، مشيرا إلى أن “المشروع يشمل أيضا إعادة استخدام النفايات من خلال الإفادة من المواد العضوية الموجودة فيها، والتي يمكن استخدامها كطعام للحيوانات بعد إضافة بعض الفيتامينات إليها، كما يمكن توظيفها في صناعة الأسمدة”.

ونوّه إلى أن “نسبة بقايا الطعام من إجمالي كميات النفايات تصل إلى 43 في المائة”.

وفي آذار العام الماضي، أعلنت وزارة البيئة أنها اقتربت من الانتهاء من إعداد مشروع قانون خاص بإدارة النفايات، في محاولة لمعالجة التلكّؤ الحاصل في مجال الطمر الصحي، والذي تسبب في مشكلات بيئية وصحية.

تلوّث بيئي خطير 

من جهته، قال الخبير البيئي ماجد السلامي أن “مكبات ومواقع الطمر الصحي تتسبّب في تلوّث بيئي خطر. إذ سُجّلت المئات من حالات الاختناق بين السكان في العام الماضي، بعد أن اضطر هؤلاء إلى حرق النفايات”.

وأوضح في حديث صحفي أنّ “الأهالي تقدّموا بمئات الشكاوى إلى وزارة البيئة في شأن هذه المشكلة، وطالبوا بإيجاد حلّ لموضوع مكبات النفايات، إلا أنّهم لم يصلوا إلى أيّ نتيجة تذكر، الأمر الذي يضطرهم إلى التخلص من الأزبال بالحرق”.

ولفت السلامي إلى أنّ “الغازات والأبخرة والروائح المتصاعدة من تلك المكبّات، خطرة جداً على الصحة، وأنّ حرقها يكون أشدّ خطورة. لكنّ عدم حرقها يتسبّب في تراكم كبير للنفايات لا يمكن للمناطق السكنية التخلّص منه”، مشددا على أهمية أن تعمل وزارة البيئة على إبعاد تلك المكبّات ومواقع الطمر عن المناطق السكنية، وأن تعالجها حرقاً بشكل منظم إلى حين إطلاق مشروع التدوير.

البحث عن لقمة العيش في النفايات!

بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية القاسية التي يشهدها العراق، بات الكثيرون من الفقراء والمعدمين يبحثون عن قوتهم في النفايات سواء المودعة في الحاويات أم في مواقع الطمر الصحي. واتسعت خلال السنوات الأخيرة مهنة “النبّاشة”، التي يبحث ممتهنوها في أكوام الازبال عن مواد معدنية أو بلاستيكية قابلة للبيع.

ويعمد هؤلاء إلى حرق النفايات لتسهيل عملية الحصول على المعادن، وبذلك تتصاعد أعمدة الدخان وتخيّم على المناطق السكنية القريبة من المطامر الصحية.

في هذا الصدد أفاد المواطن سيف علي كطوف، من سكان جنوبي بغداد، أن هناك مطمرا صحيا واسعا يقع على الطريق الخارجي الرابط بين بغداد والكوت، تجاوره مناطق مأهولة بالسكان، مبينا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن “النبّاشة” يأتون باستمرار إلى هذا المطمر بحثا عن مواد معدنية و”سكراب”، ويقدمون على حرق النفايات للحصول على تلك المواد بسهولة، الأمر الذي يخنق السكان.

وأكد كطوف أن الدخان غالبا ما يخيم على مناطقهم، وأن هذه المشكلة أضرت كثيرا بصحة المواطنين، وتسببت في إصابة العديد منهم بأمراض تنفسية.

 ********************

سائقون: البنزين ينفد سريعا من مركباتنا!

بغداد – طريق الشعب

شكا سائقو مركبات في بغداد، من نفاد وقود البنزين بشكل سريع من مركباتهم، بعد ملء خزاناتها في محطات وقود أهلية.

وقالوا لـ “طريق الشعب”، أنهم فوجئوا مراراً بسرعة نفاد البنزين خلال فترة وجيزة بعد ملء خزانات مركباتهم بالكامل، مرجحين أن “هناك تلاعبا في عدادات مكائن ضخ البنزين، أو أن الوقود من النوع الرديء فيتبخر سريعا”.

ولفت السائقون إلى أنهم في السابق كانوا يزودون سياراتهم بالكمية نفسها من الوقود، فتدوم فترة طويلة ولا تنفد بهذه السرعة، معتقدين بأن “هناك تلاعبا في سرعة عداد ماكينة البنزين، أو أنه يتم دفع مادة الغاز مع البنزين وهذه ستشغل حيزا، فنتوهم بالتالي بأن الخزان امتلأ رغم كونه غير ممتلئ”.   ودعا السائقون وزارة النفط إلى التحقق من الأمر، واتخاذ اللازم في شأنه.

 ***************

ما أكثرها! .. تخسفات وحفر في شوارع بغداد متى تعالج!؟

بغداد – طريق الشعب

شكا بغداديون من وجود الكثير من التخسفات والحفر والمطبات في شوارع العاصمة الرئيسة والفرعية. وفيما أبدوا استياءهم من هذه المشكلة المتفاقمة منذ سنوات، كشفوا عن عدم ثقتهم بتصريحات الجهات المسؤولة حول حملات التبليط المقرر إطلاقها من قبل أمانة العاصمة.  

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، قال موسى محمد، وهو سائق تاكسي، أن “شارع المطار الذي يعد من أهم شوارع العاصمة وأبرزها، يعاني كثرة التخسفات والحفر”، مستغربا من مرور المسؤولين عبر هذا الشارع خلال توجههم إلى المطار لغرض السفر، ومشاهدتهم واقعه، دون أن يحركوا ساكنا!

مواطنون عديدون أعربوا لـ “طريق الشعب” عن تذمرهم من “أعمال التصليح التي تجرى حاليا في جسر الجادرية وغيره من جسور بغداد، والتي تتم في وقت الذروة، ما يسبب زحاما خانقا للمركبات”.

وبينا اشتكى مواطنون وسائقون من تدهور حال الطريق القريب من “مرآب البياع” والجسور المرتبطة به، أفاد آخرون بأن شارع المغرب بحاجة الى صيانة، مبينين أنه بسبب الحفر والمطبات المنتشرة على هذا الشارع، صار يشهد يوميا زحاما خانقا، خاصة في يوم الجمعة، كونه شارعا حيويا وتقع عليه عيادات أطباء. واستغرب مواطنون التقت بهم الجريدة، من تأخر إنجاز تبليط العديد من الشوارع بعد قشطها من قبل الدوائر المعنية، مبينين أن “القشوط” تضر بإطارات المركبات وتتسبب في حصول حوادث مرورية.  الطريق الرابط بين ساحة الأندلس ومجسّر ملعب الشعب، يعاني هو الآخر كثرة التخسفات والحفر، وحتى الآن لم تجر المباشرة بترميمه رغم مرور فترة طويلة على إعلان حملة إعادة إعماره.

وطالب مواطنون عبر “طريق الشعب” بمعالجة مشكلة الزحام المزمن في تقاطع الأندلس والطريق المذكور، مقترحين إنشاء نفق مرور صغير أو بناء مجسّر في التقاطع.

وشكا مواطنون آخرون من سوء وضع الشارع الممتد من مبنى وزارة الداخلية إلى مجسر شارع فلسطين، ومن عدم صيانة غالبية أنفاق طريق قناة الجيش، والتي تمتلئ بالحفر والتكسرات.

 *************

اگول.. هل الواقع الصحي من أولويات الحكومة!؟

عامر عبود الشيخ علي

يعاني القطاع الصحي في العراق تدهورا كبيرا على جميع الأصعدة، بدءا من تردي الخدمات الطبية المقدمة للمواطن ونقص الأدوية وقلة المستشفيات الحكومية. وعلى الرغم من تصريحات ووعود الحكومات المتوالية منذ عام 2003، بتطوير الواقع الصحي، إلا أن المواطن لم يلمس شيئا من ذلك على أرض الواقع!

وكان رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني قد أفاد في تصريح صحفي بأن القطاع الصحي سيكون ضمن أولويات برنامجه الحكومي، لكن الواقع، للأسف، لا يقول ذلك، رغم زيارة السوداني عددا من المستشفيات واطلاعه على مشكلاتها، ومنها مستشفى الكاظمية، والذي أمر بإعادة تأهيله ورفده بالكوادر الطبية والعلاجات المطلوبة. فالمواطن حتى اليوم لم يلمس أي تحسن في خدمات هذا المستشفى، سوى إعمار واجهة مبناه!

قبل أيام، اصبت بوعكة صحية في منتصف الليل، نقلت على إثرها الى ردهة الطوارئ في مستشفى الكاظمية، على امل انه سيكون من أفضل المستشفيات البغدادية، خاصة بعد الاعمار الذي تعرض له، وتوجيه رئيس الوزراء برفده بالكوادر الطبية والأدوية. لكن في الواقع أننا تفاجأنا بعدم كفاية الأسرّة، وبرقود أعداد من المرضى في الممرات. فيما الكادر الطبي لم يكن يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، والعلاجات غير متوفرة. ولو لم يكن معي ابني وصديقه الطالب في كلية الطب، والذي أعانني، لكنت تعرضت الى جلطة قلبية إثر ارتفاع ضغط الدم لدي. إذ لم يعاينني اي طبيب، ولم اجد مكانا للجلوس حتى وليس للرقود! اما العلاجات فقد اشتريناها من صيدلية خاصة خارج المستشفى.

نقول، متى نجد خدمات حقيقية وعلاجات وافية في مستشفياتنا تقدم للمريض دون أن يتكبد اعباء مالية لا طاقة له عليها، ينفقها على العيادات والصيدليات الأهلية. 

يشار إلى أن الحكومة قد كشفت في وقت سابق، عن عزمها على تطبيق آلية الضمان الصحي في البلاد بشكل تجريبي، وذلك في تموز المقبل. وأوضحت أن “الموظف الذي يشترك بنسبة 1‎ في المائة ‎ من راتبه الشهري سيكون مشمولا بالضمان، إضافة إلى زوجته وأبنائه دون 18 عاما ووالديه من غير الموظفين” – حسب ما نقلته وكالات أنباء.

السؤال هنا، هل يعني ذلك أن الموظف الذي ستستقطع هذه النسبة من راتبه، سيحظى بخدمات صحية وعلاجات في المستشفيات العامة مثلما في المستشفيات الخاصة، أم أنه سيضطر مرة أخرى إلى مراجعة الأخيرة!

 ********************

 مواساة

  • بألم وحزن بالغين، تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، نبأ رحيل د. عبد المنعم الحسني.

وكان الفقيد صديقا للحزب وشخصية معروفة بمواقفها التقدمية والاجتماعية.

له الذكر الطيب ولعائلته وابن خاله الرفيق عبد الإله خميس، الصبر الجميل.

 

  • تنعى رابطة المرأة العراقية، بحزن كبير، رحيل المناضلة فوزية يوسف (ام انتشال)، بعد مسيرة عطاء طويلة ابتدأتها منذ ريعان شبابها.

وولدت الراحلة عام 1930 في بابل، واعتقلت للمرة الاولى عام 1948 لمشاركتها في تظاهرات وثبة كانون المجيدة،  وحكم عليها بالسجن. كما اعتقلت عام 1963، وعانت شأن رفيقاتها الأخريات، صنوف التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان. وكانت زوجة وفية وأما صالحة لخمس بنات وولد واحد.

لها الذكر الطيب ولعائلتها ورفيقاتها وزميلاتها ومحبيها الصبر الجميل.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، المناضلة وهيبة علي هورامي (أم نجاح)، التي فارقت الحياة السبت الماضي.

والراحلة زوجة المناضل الفقيد أسعد خضير اربيلي، عضو اللجنة المركزية السابق، ووالدة الشهيد وحيد اسعد خضر (جبار)، الذي استشهد في كردستان، واخت الشهيد حسين علي هورامي الذي استشهد عام 1963 إثر الانقلاب الفاشي.

وارتبطت الفقيدة بالحزب ابان خمسينيات القرن الماضي، وساهمت في نقل البريد الحزبي، وكرست عقودا من حياتها في النشاط في رابطة المرأة العراقية وفي النضال المسلح في ربوع جبال كردستان مع شريك حياتها.

لها الذكر الطيب ولعائلتها ورفاقها ومحبيها جميل الصبر وخالص المواساة.

 ******************

الصفحة السادسة

الاتحاد الإفريقي يطرد دبلوماسية إسرائيلية وبرشلونة تعلق شراكتها مع تل ابيب.. إضراب مقدسي احتجاجاً على ممارسات الاحتلال

متابعة – طريق الشعب

شهدت الساحة السياسية الدولية، اخيراً، تطورات هامة لصالح القضية الفلسطينية، مع رفع وتيرة التنديد بسياسة الاحتلال الإسرائيلي، وممارساته الهمجية تجاه الشعب الفلسطيني.

وعلّق الاتحاد الافريقي قراراً يعتبر إسرائيل عضواً مراقباً في الاتحاد، وذلك بعد طرد دبلوماسية إسرائيلية كبيرة السبت الماضية من قمته السنوية المنعقدة في إثيوبيا.

فيما علقت عمدة مدينة برشلونة العلاقة مع دولة الاحتلال حتى ينتهي انتهاك إسرائيل المنهجي لحقوق الانسان.

فيما يتواصل نضال الشعب الفلسطيني في الداخل، اذ نظمت عدة بلدات فلسطينية اضراباً كبيراً يوم أمس الأول الاحد تنديداً بالجرائم الفلسطينية.

تعليق وطرد

اعلن الاتحاد الأفريقي تعليق منح إسرائيل صفة مراقب، بعد طرد دبلوماسية إسرائيلية كبيرة السبت الفائت من قمته السنوية المنعقدة في إثيوبيا.

وأظهرت صور منشورة على الإنترنت أفراد أمن من الاتحاد الأفريقي يرافقون الدبلوماسية الإسرائيلية خلال الجلسة الافتتاحية إلى خارج القاعة التي تشهد القمة. فيما حمّلت إسرائيل جنوب أفريقيا والجزائر مسؤولية هذه الواقعة، قائلة إنهما تحتجزان الاتحاد الأفريقي رهينة وإنهما مدفوعتان “بالكراهية”.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد: أن الوضع معلق، ولذلك لم نوجه دعوة إلى مسؤولين إسرائيليين لحضور قمتنا”، وتابع أن تحقيقا “يجري في حضور الدبلوماسية الإسرائيلية.

وأظهرت لقطات مصورة، حراسا يرافقون الدبلوماسية الاسرائيلية شارون بار-لي إلى خارج قاعة اجتماع الاتحاد الأفريقي.

ورفضت جنوب أفريقيا الادعاءات الإسرائيلية، قائلة إن الاتحاد لم يبت بعد في طلب إسرائيل الحصول على صفة مراقب به.

برشلونة تجمد العلاقة مع اسرائيل

ووجهت عمدة مدينة برشلونة اليسارية أدا كولاو رسالة الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في 8 شباط، قالت فيها، أن “مدينتها ستعلق العلاقات مع إسرائيل، وشراكة برشلونة مع تل أبيب حتى ينتهي “انتهاك إسرائيل المنهجي للحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني”.

وأشارت كولاو في رسالتها إلى أن منظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى أدانت “ممارسات دولة إسرائيل التي ترتكب جرائم ضد الشعب الفلسطيني وضد الإنسانية”.

وكتبت عمدة برشلونة: “لكل هذه الأسباب، أبلغكم أنني قررت تعليق العلاقات مؤقتًا مع دولة إسرائيل ومؤسساتها الرسمية، بما في ذلك اتفاقيات الشراكة مع بلدية تل أبيب، حتى تنهي السلطات الإسرائيلية الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان. ضد الشعب الفلسطيني والامتثال الكامل للالتزامات التي يفرضها عليها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المختلفة. لا يمكننا السكوت”.

رد وتضامن

ورداً على قرار كولاو، أرسل رئيس بلدية مدريد، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا من حزب الشعب اليميني المحافظ، رسالة إلى رئيس بلدية تل أبيب يعرض فيها الشراكة مع مدينة مدريد.

 وقال “أنا لا أوافق على قطع العلاقات مع دولة إسرائيل وقطع الشراكة مع المدينة، فله طعم قوي من معاداة السامية، الجاني بالنسبة لليسار هو ذاته: إسرائيل”.

وبالنسبة للحكومة الإسرائيلية، فإن قرار رئيسة بلدية برشلونة “قرار مؤسف” وانه يتعارض مع “رغبات سكان برشلونة”.

ودانت رابطة الجاليات اليهودية الإسبانية تعليق العلاقات مع إسرائيل، ووصفتها بأنها “معاداة متطورة للسامية”.

وفي إسبانيا، وقع أكثر من مئة من المبدعين والسياسيين والكتاب والأكاديميين بيانًا لدعم قرار العمدة أدا كولاو. وبضمنهم أعضاء في البرلمان الإسباني وأعضاء في البرلمان الأوروبي من “كتلة اليسار”، و”المناهضون للرأسمالية”.

اضراب في القدس

وفي تطورات القضية الفلسطينية، نظمت عدة بلدات وأحياء في القدس الشرقية إضرابا (الأحد) احتجاجا على الممارسات والإجراءات الإسرائيلية التي تتمثل بعمليات الاقتحام والاعتقالات وهدم المنازل، وفق مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

وقالت مصادر فلسطينية لوكالة أنباء شينخوا، إن “نشطاء فلسطينيين سدوا مداخل بلدات العيسوية والرام وعناتا ومخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين شرق القدس بالحجارة وحاويات النفايات والإطارات المطاطية المشتعلة، كما أغلقت الأسواق والمحال التجارية أبوابها التزاما بالإضراب”.

وجاء الإضراب تلبية لدعوة القوى والفصائل الفلسطينية والحراك الشبابي في القدس رفضا للإجراءات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وقال مدير وحدة الإعلام في محافظة القدس بالسلطة الفلسطينية معروف الرفاعي في تصريح صحفي، إن “الإضراب الشامل جاء تعبيرا عن حالة الغضب ضد كافة الإجراءات الإسرائيلية، خصوصا هدم المنازل وتكثيف حملات الاعتقال ومصادرة الأموال”، مشيرا إلى أن “الإضراب خطوة أولى لجهة تحقيق العصيان المدني بعدم التعامل مع الاحتلال”.

واندلعت مواجهات على مداخل البلدات والأحياء بين شبان والشرطة الإسرائيلية دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

في المقابل، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية سياسة بن غفير ضد سكان القدس ومقدساتهم وأحيائهم وبلداتهم القائمة على فرض “العقوبات الجماعية وتعميق عمليات التطهير العرقي وتوسيع دائرة هدم المنازل وفرض الإغلاق على المناطق وتوسيع حملات الاعتقال والتنكيل”.

وقال بيان صادر عن الوزارة، إن إجراءات بن غفير تعبير واضح عن “فشل إسرائيل بضم القدس وتهويدها وفرض السيطرة عليها وتأكيد جديد على أن القدس الشرقية المحتلة فلسطينية بامتياز وجزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967”.

وطالب البيان مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في احترام قراراته وضمان تنفيذها والتدخل الفوري لوقف “جرائم وانتهاكات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، بما يضمن وقف جميع الإجراءات أحادية الجانب تحقيقا للتهدئة”.

مواصلة القمع

في الاثناء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، وشرعت بقياس منزلي الأسيرين الجريحين أسامة الطويل، وكمال جوري، تمهيدًا لهدمهما، فيما أصيب عدد من الشبان بجروح خلال مواجهات واشتباكات اندلعت مع الشبان خلال الاقتحام. وأكد خالد الطويل، شقيق الأسير، أن قوات الاحتلال داهمت منزلهم في شارع “المريج” بحي رفيديا في مدينة نابلس، وأخرجتهم منه واحتجزتهم بمنزل مجاور، وحققت ميدانيا معهم حول المنزل، قبل أن تبلغهم شفويا بنيتها هدم المنزل، ليتبين بعد انسحابها أنها أحدثت فيه ثقوبا وأخذت قياساته.

عرين الاسود تتصدى

وبالتزامن مع اقتحام نابلس اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة في المدينة، وأعلنت مجموعة “عرين الأسود” في بيان، تصديها لقوات الاحتلال.

بدوره، أكد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل في تصريح صحافي، أن طواقم الهلال الأحمر تعاملت مع 20 حالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، نتيجة اقتحام قوات الاحتلال شارع (المريج) في مدينة نابلس.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال، شابا من بلدة حزما شمال شرق القدس، وشابا من بلدة سلوان جنوب القدس، وأعادت اعتقال الأسير المقدسي عبد الرحمن إياد الهدرة لحظة الإفراج عنه من أمام بوابة سجن “رامون” الصحراوي، بعدما أمضى 21 شهرا في الأسر، واعتقلت شابا من جبل المكبر بالقدس، والطفل يونس الرشق من بلدة الطور جنوب القدس، واعتقلت الجريح وسام الحتاوي من بلدة الرام شمال القدس، وشابين من بلدة العيسوية شرق القدس.

 *************

حزب الشعب الفلسطيني: نساند هبّة شعبنا في القدس المحتلة

القدس – طريق الشعب

أعلن حزب الشعب الفلسطيني تضامنه المطلق مع هبة الشعب في مدينة القدس المحتلة، وإسناد عصيانهم في مجابهة الاحتلال وممارساته الإجرامية فيها.

واكد الحزب في بيان حصلت «طريق الشعب» على نسخة منه، ضرورة استنفار طاقات شعبنا ومؤسساته الوطنية على الصعيدين الرسمي والشعبي لدعم وإسناد هبته وعصيانه بكل السبل والإمكانات؛ وخاصة في بلدات ومخيمات شعفاط وعناتا والرام والمكبر والبلدة القديمة وسلوان وأبو ديس والعيزرية وغيرها؛ والى توحيد المرجعية الوطنية في القدس المحتلة.

وذكر البيان، أن «حزب الشعب وهو يحمل حكومة وأجهزة الاحتلال وعصابات مستوطنيه المسؤولية الكاملة عن كل الجرائم التي ترتكب يومياً بحق شعبنا بالقدس؛ وعن الممارسات العنصرية والفاشية المتصاعدة؛ لا يعفي أيضاً المجتمع الدولي وهيئاته من المسؤولية عن ذلك؛ لعجزه عن تحمل مسؤولياته ولحم ممارسات الاحتلال العدوانية».

 *****************

يوميات القتل الطبيعي

بقلم: الأسير باسم خندقجي*

في صباح الأول من شباط صحيتُ مفعماً بأنغام حلمٍ من ست كلمات أغنيته، شباط الخباط هذا بشرني بأن للشتاء وعود ستهطل حتماً حتى وإن جاءت متأخرة. بردٌ قارس، رياحٌ شديدة، أمطارٌ غزيرة، في أجوائها وبعد أن عزلت على التعرض لبعض الأنباء عن وطني المستعمَر، تفاجأت متسائلاً ما بيني وبين نفسي لماذا لم يسقط أحد من أبناءِ جلدتي شهيداً هذا الصباح؟

إنّ الأخبار ليست طبيعية هذا الصباح، كلا ليست طبيعية بتاتاً. بل إنّ هذا الشهر الماطر شاذ عن الطبيعة، طبيعة الواقع الكولونيالي الصهيوني التي باتت تحدق بنا، منقضةً على إنسانيتنا، وتلك الطبيعة البديهية القائمة على أساس الحياة الطبيعية التي تنتهي بموت طبيعي. ولكن أن يصبح القتل شأنا يوميا من شؤون منظومة الأبارتهايد الكولونيالي الصهيوني فهذا يعني أن الحياة برمتها في فلسطين المستعمَرة باتت غير طبيعية وغير مقاومة.

أن يشرع هذا العام برسم ملامحه الدامية بأكثر من ثلاثين شهيداً وشهيدة في كانون الثاني/يناير الماضي فهذا يعني أن شهر شباط الذي لم نشهد في فاتحته، حتى الآن، على الأقل شهيدة أو شهيدا، هو شهر شاذ عن ماهية الزمن الطبيعي الخاص بمنظومة الاقصاء والاضطهاد الصهيونية. بلى هذا هو بيد دولة النظام الصهيوني الحاضنة والراعية لتقنيات منظومة الأبارتهايد الكولونيالي، والتي تُعد تقنية إحالة الشاذ إلى طبيعي والطبيعي إلى شاذ، أحد أهم أدوات سيطرتها وقمعها وملاحقتها لأجساد الكائنات الكولونيالية الخاضعة.

  إنّ الكائن الكولونيالي المسيطر وهو الصهيوني فيما يدعي الحالة وفي سبيل تعزيز وفرض وجوده زمانياً ومكانياً في المستعمرة الكولونيالية لا يعني فقط إزاحة وتحييد الفلسطيني عن سياق الواقع الطبيعي، وإنّما يعمل على إعادة ترتيب الواقع بما يتلاءم مع مصالحه وأهدافه الرامية إلى تحقيق الخلاص النهائي من آخره الكولونيالي الخاضع، إذ يصبح الواقع الطبيعي هو واقع القتل، ونشرة الأخبار الطبيعية هي تلك التي تبدأ بأخبار القتل ومصادرة وملاحقة الجسد الفلسطيني زمانياً ومكانياً، والتوغل أكثر في الوعي الفلسطيني لإقناعه وايهامه بأن ما يحدث له من قتل يومي هو شأن طبيعي من شؤون الواقع الكولونيالي، إقناعه بدرجة قلقه وتفاجؤه الناتجين عن استقباله لشهر شباط خالٍ من القتل والدماء، شهراً شاذاً عن الطبيعة الكولونيالية الصهيونية، حتى هذه اللحظة على الأقل.

ــــــــــــــــــ

* روائي وأسير محكوم بثلاث مؤبدات، يقبع في سجن نفحة.

 *******************

الصين والبرازيل صوتان للسلام.. مؤتمر ميونخ للأمن.. عسكرة وكراهية وتصعيد للحرب

رشيد غويلب

في أيام 17 – 19 شباط الحالي اجتمع كبار المؤسسات السياسية والعسكرية وصناعة الاسلحة من جميع أنحاء العالم في فندق بالريش هوف الفاخر في “مؤتمر ميونيخ للأمن”.

ولم تتم دعوة روسيا وإيران. ولم تلعب المفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب دورا بالنسبة لحلفاء أوكرانيا. لقد كانوا متحدين أكثر من أي وقت مضى بشأن الهدف من الحرب: عدم خسارة أوكرانيا لا تكفي، بل يجب أن تكسب الحرب. لقد أيدوا بالإجماع موقف أوكرانيا، بعدم بدء المفاوضات، إلا بعد طرد القوات الروسية من شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

قراءة معكوسة للمخاطر

العديد من المساهمات، قدمت قراءة معكوسة للمخاطر: من الخطأ ان يخشى الغرب التصعيد، وعلى بوتين ان يخشى التصعيد الذي يديره الغرب، من هنا تأتي أهمية تزويد أوكرانيا بأسلحة هجومية.

في كلمته، أوضح السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ان الأمر لا ينحصر بأوكرانيا فقط، بل أن الحرب تشكل حافزا في الصراع من أجل نظام عالمي جديد. “إذا انتصر بوتين في أوكرانيا، فسوف يتلقى هو وغيره من الحكام المستبدين رسالة مفادها أنه يمكنهم بالعنف الحصول على ما يريدون”، في إشارة منه إلى الصين والصراع حول تايوان. ولكي تنتصر أوكرانيا في الحرب، “تحتاج بالأساس إلى شيء واحد: أسلحة غربية حديثة”.

نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين كانا أكثر وضوحًا. يتعلق الأمر بوقف روسيا لردع الصين. وهددوا “بالعواقب” إذا قدمت بكين “الدعم المادي” لموسكو أو ساعدتها في الالتفاف على العقوبات الغربية.

لم يكن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أقل شأناً: “أنها ليست مجرد حرب دفاعية بين أوكرانيا وروسيا، إنها حرب العالم الحر، الذي يجب أن يدافع عن نفسه ضد العدوان”. وبما أن الامر يتعلق بـ “العالم الحر”، فإن مطالب أوكرانيا بالمزيد من الدبابات والمدفعية والطائرات المقاتلة والصواريخ بعيدة المدى وجدت آذانا صاغية. ولم يتردد مصدرو الأسلحة، الا بشأن طلب أوكرانيا الذخائر العنقودية والقنابل الفوسفورية المحظورة دوليا. رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اكدت ضرورة التوسع السريع في إنتاج الأسلحة في بلدان الاتحاد الأوروبي. على غرار ما فعلته صناعة الأدوية خلال انتشار وباء كورونا، يجب أن يكون هناك الآن أيضًا تعاون غير بيروقراطي مع شركات الأسلحة. وأشارت، على سبيل المثال، الى إمكانية توسيع مرافق التصنيع بأموال الاتحاد الأوروبي لتعزيز الإنتاج وتزويد أوكرانيا بالذخيرة التي تحتاجها.

صوتان للسلام

بينما تحدث الغربيون عن الأسلحة والنصر على روسيا فقط، أعلنت الصين عن خطة سلام لحل النزاع في أوكرانيا.

وقال المسؤول عن السياسة الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ يي في كلمته يوم السبت “سنقدم شيئًا ما، وهو الموقف الصيني من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية”.

ومن المقرر تقديم الاقتراح في 24 شباط، بمناسبة مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ودعا وانغ يي إلى حل النزاعات سلميا من خلال الحوار والتشاور. لا ينبغي حل المشاكل بين الدول من خلال الضغط أو العقوبات أحادية الجانب، لان هذا “يؤدي إلى صعوبات لا نهاية لها”. و”يجب إعطاء السلام فرصة... سنقف بحزم إلى جانب السلام والحوار”.

تناول وانغ يي حادث إسقاط المنطاد الصيني من قبل القوات الجوية الأمريكية. وحث الولايات المتحدة على عدم القيام بمثل هذه “الأشياء السخيفة” لغرض “حرف الانتباه عن المشاكل الداخلية”. وتساءل كبير الدبلوماسيين الصينيين بسخرية “هناك العديد من المناطيد تعود للعديد من البلدان في السماء. هل تريدون إسقاط كل واحد منها؟”.

البرازيل ترفض ارسال الذخيرة

وجدد وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، رفض بلاده إرسال الذخيرة. واكد ان حكومة لولا تعطي الأولوية القصوى لمكافحة الجوع. وقال الوزير البرازيلي “بدلا من المشاركة في الحرب، نفضل الحديث عن السلام”. وقد دانت البرازيل العدوان والغزو لأنهما ينتهكان القانون الدولي.

ومن ناحية أخرى، لن تشارك البرازيل في عقوبات لا يفرضها مجلس الأمن الدولي لأنها غير شرعية. وجدد فييرا استعداد البرازيل للتوسط في مفاوضات لوقف إطلاق النار على طريق الوصول الى السلام.

وبين مؤتمر ميونيخ وتبادل التراشق المفتوح بين الصين والولايات المتحدة بوضوح، فإن العالم يسير بسرعة نحو تشكيل كتلة جديدة، يبحث فيه كل طرف عن حلفاء. وبذلك، يخاطر “الغرب” أيضا بأن تتحول الحرب في أوكرانيا، كما يخشى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى “حرب كبيرة” ينجرف إليها العالم “بعيون مفتوحة”.

 *********************

الصفحة السابعة

يوم النصير الشيوعي استذكار المآثر البطولية للأنصار

اربيل - محمد الكحط

أقامت اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين ايام 18-20 شباط الجاري في اربيل مهرجان يوم النصير الشيوعي لمناسبة الذكرى الستين لـتأسيس أول قاعدية أنصارية في كردستان عام 1963وتضمن برنامجه فعاليات حافلة ومنوعة.

في اليوم الأول السبت الماضي، اقيم الحفل الخطابي والفني على قاعة ميديا وسط أربيل بحضور رسمي وشعبي حاشد، وكان في مقدمة الحضور الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والرفيق كاوه محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، وسكرتير رابطة الأنصار الرفيق نعمان سهيل ملازم خضر والرفيق إبراهيم صوفي أبو تارا، ومحافظ أربيل وممثلو الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في أربيل.

رحّب عريفا الحفل ميديا فخر الدين وسلام عمر بالحضور لإحياء هذه المناسبة باللغتين العربية والكردية، ودعوهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة الأنصارية وشهداء الحركة الوطنية، مع عزف السلام الجمهوري موطني وسلام إقليم كردستان، بعدها قدمت كلمة الحزب الشيوعي العراقي ألقاها الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية، حيث وجه فيها التحية للنصيرات والأنصار البواسل، وأشاد ببطولاتهم ومآثرهم التي تمثل رصيدا نضاليا وطنيا مهما، وعبّر عن التمنيات بنجاح هذا المهرجان. “ الكلمة منشورة في العدد السابق”

كلمة الشيوعي الكردستاني

بعدها جاءت كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني التي ألقاها الرفيق كاوه محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، والذي أشاد بالحركة الأنصارية، وسلّط الضوء على الأهداف التي ناضل من أجلها الأنصار الشيوعيون. كما وجّه التحية للأنصار في ذكرى يوم النصير.

وأكد الرفيق على أهمية الاحتفال بالذكرى الـ60، لإنشاء قاعدة عسكرية أنصارية في قرية “كه لكه سماق”، هذه المنطقة التي شهدت منذ بدايات القرن السابق حركة جماهيرية شعبية، كانت تناضل من أجل العدالة الاجتماعية، ومن أجل المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات”.

ومهّدت هذه الأرضية في هذه المنطقة، لإنشاء القاعدة العسكرية الأنصارية بدعم من الجماهير الغفيرة.

الجانب الآخر في هذا الاحتفال هو التأكيد بأن اختيار الكفاح المسلح والعنف الثوري لم يكن بمعزل عن أساليب النضال الأخرى واعتبار الحركة الأنصارية جزءا من العمل الجماهيري.

كما أكّد الرفيق في كلمته أيضا على أهمية وجود يوم للنصير الكردستاني، بالشكل الذي يجمع كافة القوى الكردستانية للاحتفال بهذا اليوم.

كلمة الانصار الشيوعيين

ثم القى الرفيق نعمان سهيل (أبو رائد) رئيس رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين كلمة الرابطة والتي بدأها بالتحية لعوائل شهداء الحركة الوطنية والأنصارية، وأشار إلى رمزية هذا اليوم حيث انطلقت حركة الأنصار الشيوعيين قبل 60 عاما، في 18 شباط بعد الانقلاب الفاشي 63

وجاء في الكلمة، إن سياسة حزبنا الصائبة ودفاعه المستميت عن مصالح العمال والفلاحين والمثقفين الثوريين، وكذلك دفاعه عن حقوق القوميات وخاصة حقوق الشعب الكردي العادلة، ومحاربته القوى الإمبريالية الاستعمارية وأذنابها، جعلت هذه القوى ترمي بكل ثقلها وقدراتها من اجل الإطاحة بثورة 14 تموز، وعندما تحقق لهم ذلك، راح انقلابيو شباط الأسود عام 1963 بتوجيه نيران حقدهم ضد الحزب والقوى التقدمية والديمقراطية

ونتيجة العلاقات الجيدة مع رجل الدين الشيخ مام رزا من جماعة أهل الحق جرى تجميع الرفاق في قريتهم (كه لكه سماق) الواقعة بالقرب من دوكان، وقامت هذه الجماعة البطلة بتقديم الدعم من جميع النواحي واستضافوا الرفاق في قريتهم البطلة. والرفاق الذين التحقوا الى مناطق دهوك وأربيل فقد جرى احتضانهم، وصدرت توجيهات من ملا مصطفى البارزاني الذي كان يسيطر على دهوك وأربيل بتقديم الدعم والحماية للشيوعيين، وفي أول لقاء للرفيق عزيز محمد مع البارزاني جرى الاتفاق على تشكيل فصائل مشتركة للأنصار والبيشمركة في هذه المناطق، وبعد زيادة أعداد الملتحقين جرى فتح قاعدة جديدة في منطقة (جبل اواجي)، وفي منطقة بالك في قرية (به رسرين)، واعتبرت القاعدة الرئيسية، وقاعدة في بهدينان في جبل بيرموس. وفي عام 1966 جرى فتح قواعد في السليمانية وخاصة في جبل قره داغ وسهل سير بازير وقزلر، وكذلك في اطراف كركوك، وهكذا توسعت قواعد الحزب بحيث شملت جميع مناطق كردستان، إلا ان القاعدة الأولى للأنصار كانت في قرية (كه لكه سماق).

بعدها تم منح وسام النصير الى مجموعة من عوائل شهيدات وشهداء الحركة الأنصارية وكوكبة من النصيرات والأنصار الشيوعيين، تكريما لعطائهم ولمواقفهم البطولية.

هذا وقد وصل الحفل مجموعة من البرقيات التي تحيي نضال الأنصار.

فعاليات اليوم الثاني

واستمرت الفعاليات لليوم الثاني 19 شباط، حيث كان هناك صباحاً معرض للصور الفتوغرافية الأنصارية للفنان عمر خضر كاكيل، وجسدت صور المعرض حياة الأنصار الكفاحية ويومياتهم المتعددة الأوجه في المقرات والطبابة والإعلام والمفارز القتالية. كما رافق المعرض عرض لمجموعة من الكتب والنتاجات الأدبية والثقافية لعدد من المبدعين الأنصار.

بعدها توجّه الجميع إلى مقبرة شهداء الحزب الشيوعي لزيارة قبور الشهداء والرفاق الراحلين، والقى الرفيق أبو عايد كلمة بحق الرفاق الشهداء والمناضلين، وعاهدهم على المضي في طريق مبادئهم ومسيرتهم، وكانت لحظات مؤثرة، وأكد في كلمته أنه لنا الحق بالفخر والتباهي بكل التضحيات التي اجترحها رفاقنا الشهداء.

وتوصلت الفعاليات ففي عصر اليوم نفسه في منطقة عينكاوا، وفي قاعة منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكردستاني، قدم الرفيقان ملازم خضر وابراهيم صوفي، قراءة في السفر النضالي لكفاح الشيوعيين العراقيين المسلح ومنذ عام ١٩٦٣ تأريخ تأسيس أول قاعدة أنصارية شيوعية في منطقة (كلكه سماق).

قدمت الرفيقين للندوة الرفيقة ريواز أحمد باني خيلاني التي رحبت بالحضور وبالرفيقين، فتحدث الرفيق ملازم خضر عن أحداث 1963 بعد الانقلاب الفاشي وما نجم عنه من مطاردة لقادة الحزب وقواعده واضطرار العديد منهم للجوء إلى كردستان ورغم الصعوبات استطاعوا بناء أول قاعدة هناك بهذا التاريخ قبل 60 سنة. وتحدث عن المعارك التي خاضها الأنصار ضد الأنظمة الدكتاتورية، في السنوات اللاحقة رغم قلة الإمكانيات والفارق الكبير بالعدد والعدة بين الأنصار الشيوعيين وأجهزة السلطة. ثم تحدث الرفيق أبو تارا ابراهيم صوفي عن المرحلة الثانية من الحركة الانصارية بعد انهيار الجبهة الوطنية 1978، ما أجبر العشرات من الرفاق والأصدقاء على الوصول إلى كردستان، وبدأ الكفاح المسلح، وبدأت حركة أنصار جديدة مرت بصعوبات، لكن رغم ذلك أثبت الأنصار الشيوعيون بسالة نادرة، وقدموا التضحيات الكبيرة في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.

امسية شعرية

وبعد ذلك بدأت أمسية شعرية، حيث كان الشعر حاضرا. وقدم الأمسية الرفيق النصير مزهر بن مدلول الذي رحب بالشاعرين نجم خطاوي (رياض قرجوغ) وعبد القادر البصري (أبو طالب)، اللذين قدما نصوصا شعرية جميلة، تغنت بأجواء وأماكن وأحلام الأنصار، ممجدة روح التحدي والبطولة الأنصارية. وقرأت الرفيقة النصيرة ريواز أحمد باني خيلاني نصا للشاعر نجم خطاوي، كان قد ترجمه من العربية للكردية، الكاتب الرفيق أحمد رجب، والذي يؤرخ للساعات العصيبة من فجر يوم الأول من أيار ١٩٨٣، وأحداث جريمة بشت ئاشان.

ومن النصوص التي قرأها نجم خطاوي (نصوص الوجع) وهذا نصها:

 (إلى رفيق...)

ليس لي سوى وجعي

وباقة ورد حمراء

سأودعها في صمت

جنب التراب الندي...

ليس لي سوى دموع حبيسة

سأمسك بها

محتفظا بنقاء المشهد

وهول فداحة الفقدان...

يا لخساراتي

وأنا أرقب الأصدقاء

وكيف في صمت

ودون وداع

يمضون للأرض

هناك هناك

حيث نقاء التراب

...

ومما قرأه الرفيق أبو الفوز:

لا تفزعي !

(لها بالطبع،.. الى أمي !)

بين الاحتمال والاحتمال،

تأتي الطلقة !

لا،.. لا تفزعي !

فالطلقة التي ستحولني إلى “سر الليل،

لم تصدأ بعد،

الطلقة التي ستبعدني عنك،

لم تأت بعد،

لكنها ستأتي،..

هذه الطلقة،

سيئة الطالع،

ستمر على كل البحار لتحفر نبعا في قلبي!

زيارة لأول قاعدة انصارية

وفي اليوم الثالث 20 شباط صباحاً كانت هناك سفرة الى قرية كه لكه سماق، التي احتضنت أول مقر انصاري بعد انقلاب 8 شباط الاسود، حيث انطلق فجرا من أربيل موكب كبير الى الموقع، والذي كان أهل القرية في استقباله. وأول ما قام به الأنصار هو زيارة مقبرة في الكوي حيث يرقد العديد من أفراد عائلة الشهيد محمد الحلاق، وتمت زيارة قبر الفقيدة أم سليم زوجة الرفيق الفقيد كريم أحمد وبنته بيان، ومن ثم الى قرية كه لكه سماق حيث اللقاء مع الشيخ هاوري وأهالي القرية الذي احتشدوا لاستقبال الرفاق. وتحدث الرفيقان أبو عايد وأبو تارا عن التاريخ الثوري لهذا المكان ودلالاته. وتم تسليمهما وسام الأنصار. وكان للجميع فرصة للاطلاع على أرشيف القرية الذي يحوي صور رفاقنا في تلك الفترة، والتي يعتز بها أبناء القرية، ويعتبرونها جزءا من نضالهم الثوري والبطولي، وفرحوا بهذا اللقاء. كما رحب بهم شيخ هاوري بحرارة، والذي يعتبر أفكار جماعة الحق من الجماعات التي تقترب من الأفكار الاشتراكية. وتحدث عن أفكار طائفتهم، كونهم فصيلا اشتراكيا، ويعتز بمبدأ العدالة الاجتماعية، ويؤكد أنهم مارسوها في تقاليد عشيرتهم، وهكذا أصبح نضال رفاقنا الأنصار في ذاكرة أبناء هذه القرية.

بعدها تمت دعوة الجميع الى مأدبة غداء. وفي ختام السفرة تمت زيارة نصب الرفيق الفقيد كريم احمد في كويسنجق، في وقفة وفاء لهذا القائد الشيوعي والانصاري.

في المساء قدم عرض مسرحي بعنوان (سوادين عراقية) على قاعة ميديا وهي لفرقة ينابيع المسرحية، فرقة رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، المسرحية من تأليف وإخراج سلام الصكر وتمثيل نضال عبد الكريم وسلام الصكر ورتاب الاميري. الادارة المسرحية والسنغرافيا صلاح الصكر. اختيار الموسيقى والعزف غزوان رائد المهنا. تنفيذ الموسيقى نزار البركاوي.

كانت أياما أنصارية وليس يوما أنصاريا واحدا، أعادت الذكريات وصور النضال التي تشحذ الهمم وأخذ العبر من تجاربنا ونقلها لأجيالنا القادمة، لتكن تلك المآثر البطولية في الذاكرة دوما.. مجدا ليوم النصير الشيوعي.

 *******************

الصفحة الثامنة

سلام عادل.. سيرة ذاتية لمناضل بطل

عبد الرزاق الحكيم

تمر علينا هذه الايام الذكرى الستين، لاستشهاد رمز وطني عظيم وشجاع، الشهيد سلام عادل، تاركا في قلوب بنات وابناء شعبه ذاكرة عطرة، وبطولة فريدة في صموده امام جلاديه المجرمين، محافظا على اسرار حزبه، امينا لمبادئه السامية، فهو رمزا للشهادة من اجل وطنه الحر وشعبه السعيد.

سلام عادل، هو الاسم الحركي الحزبي ل (حسين احمد الرضي الموسوي)، ولد الشهيد في مدينة النجف في العر اق عام 1922، اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في النجف. ثم التحق بدار المعلمين في بغداد عام 1940، وتخرج منه عام 1943، وفيه بدات علاقته بالحزب الشيوعي العراقي، وانتظم فيه عام 1942، بعد تخرجه من الدار.. عين معلما في احدى المدارس البتدائية في الديوانية، عام 1944.، الشهيد سلام عادل، كان يتمتع بمواهب عديدة، فهو رياضي ولاعب كرة سلة ماهر، رسام وخطاط وممثل ومخرج مسر ح، وكان مدربا لفريق الجيش الكروي في الديوانية، اضافة لكونه معلما للرياضة والرسم في المدرسة.

مدير تربية الديوانية الاستاذ ناجي يوسف، وفي احدى جولاته التفتيشية للمدارس، شاهد المعلم حسين الرضي، فاعجب به، لشخصيته وضبطه للصف، وراي المعلمين الايجابي فيه، ولهذه المواصفات وغيرها، قرر مدير التربية نقله الى التعليم الثانوي لتدريس مادة الرسم، وتم تعينه في ثانوية البنات بالديوانية، واثناء مرافقته لمدير التربية ومديرة المدرسة في جولة لصفوف الثانوية، لتقديم المدرس الجديد لمادة الرسم للطالبات، التقى للمرة الاولى بالانسة ثمينة ناجي يوسف، ابنة مدير التربية والطالبة في الصف الخامس، والتي اصبحت زوجته فيما بعد، وام لبناته ايمان وشذى، وابنه علي.

وبسبب مهاراته في الرسم والرياضة والتحكيم للعبة السلة والكرة الطائرة، كسب ود الشبيبة والطلبة في المدارس والنوادي الرياضية، ونظرا لنشاطاته الاجتماعية والحزبية، قررت اللجنة المحلية للحزب في الديوانية، ضمه اليها عام 1944، بعد اخذ موافقة المركز في بغداد. كما حضي بشرف اللقاء مع الرفيق الخالد فهد، الذي اعجب بذكائه وفطنته، ونتيجة لنشاطاته الرياضية والاجتماعية والحزبية، استدعى من قبل مدير شرطة الديوانية، بهجت العطية، وجرى حوار بينهما، انتهى بفصله من الوظيفة، بسبب رفض مغريات مدير الشرطة.

بعد فصله من الوظيفة، طرح عليه الرفيق فهد، التفرغ للعمل الحزبي براتب 6 دينار شهريا، اجابه الرفيق سلام عادل، ان عدد المفصولين  الحزبيين من عملهم، اصبح كبيرا، وهو قادر على تدبير امور معيشته.

سافر سلام عادل الى بغداد، وفتح محل لبيع الفشافيش (اكباد وقلوب غنم مشوية) ليكون مركزا للحزب ومصدر عيشة في منطقة علاوي الحلة بالقرب من سينما قدوري، (سينما بغداد لاحقا ) وكان بصحبته رفيقه حسين فرج الله وهو ايضا مفصولا من الوظيفة،، بعدها  افتتح محل لبيع الكبة ووجبات الافطار في ساحة الوصي  ( ساحة الوثبة لاحقا ).. ثم اشتغل مفتش باصات، وفصل ثانيا من العمل، لقيامه بتنظيم اضراب لجباة ومفتشي الباصات، وبعدها عمل مدرسا في مدرسة خاصة للكرد الفيلية، ومن ثم مدرسا في المدرسة التطبيقية النموذجية (دار المعلمين الريفية) التي تخرج معلمين للعمل في الريف وكان بصحبته محمد شرارة ومهدي المخزومي ومدحت عبد الله، ونشات له علاقة مع بدر شاكر السياب، وكاظم السماوي، ونازك الملائكة، وفي نهاية 1948، تم فصله مجددا، وفي تلك الفترة تعرف على القائد الشيوعي حسين مروة، الذي كان صديقا لوالد زوجته ثمينة. وهنا احترف العمل الحزبي براتب 6 دينار شهريا، اعتقل عام 1949 في 19 كانون ثاني، بعد احدى التظاهرات، وحكم علية بثلاث سنوات فعلية في نقرة السلمان، وتليها اقامة جبرية في مدينة الرمادي... وبعد وصوله الى الرمادي هرب في اليوم الثاني، والتحق بالحزب. انتدبه الحزب ليكون مسؤولا عن المنطقة الجنوبية، وبعدها اصبح عضوا للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

خطب سلام عادل الانسة ثمينة ناجي يوسف، قبل دخوله السجن، حتى انه حين القي عليه القبض، ودخل السجن، كان خاتم الخطوبة في اصبعه الايمن. وبعد خروجه من السجن، ارتبط بها رسميا في حزيران عام 1953، ويروي الرفيق ناصر عبود، ان سلام عادل، كان قد تزوج في بيته في منطقة القاهرة ببغداد، بقي ثلاثة ايام، ثم سافر الى البصرة  مقر عمله الحزبي، واصبحت زوجته ثمنية ناجي يوسف  عضوا في الحزب الشيوعي عام 1949، تعرف عليها  عندما كان مدرسا بالثانوية، وكلفه والدها  بان يكون مدرسا خاصا لابنته  ثمينة.

اهم انجازات الرفيق الشهيد الخالد سلام عادل:

تمكن من استعادة وحدة الحزب وتجميع قواه، خصوصا بقدرته الذاتية على استيعاب التنظيمات المختلفة، وضمها الى الحزب، مشخصا النواقص والاخطاء، لدى جميع الفرقاء، حيث انتهاج سياسة جديدة، قوامها البحث عن المشتركات التي تقّرب، ولا تبعد، ووضع نصب عينيه، انهاء نهج الاقصاء، والتفريط والعزل للكادر الحزبي، الامر الذي جعل الحزب قوة سياسية فاعلة بالشارع العراقي، وبرزت خلال الانتفاضة الشعبية في عام 1956، التي عمت محافظات العراق، ضد العدوان الثلاثي على الشقيقة مصر، بعد تأميم قناة السويس بمصر.

من الجدير بالذكر ان قيادة سلام عادل (بعد تنحية حميد عثمان)، كان قد استجمع قوى الحزب وكتله وتنظيماته المختلفة، حيث اعترف الجميع باخطائهم، بهدف توحيد الحزب.

فقد وحد راية الشغيلة، ومن ابرز قادتها جمال الحيدري وعزيز محمد، مع منظمة وحدة الشيوعين برئاسة عزيز شريف، وعبد الر حيم شريف، مع التنظيم الاصلي القاعدة التي اعترف، ان القيادة التي اتخذت قرارات الفصل،كانت جاهلة ( قيادة حميد عثمان ) التي تقرر مساءلته وتجميد عضويته بمبادرة شجاعة من الشهيد سلام عادل، وهكذا تم استعادة وحدة الشيوعيين بتدخل من خالد بكداش والحزب الشيوعي السوري، وصدرت حينها جريدة اتحاد الشعب السرية عام 1956، لتعلن عن قيام وحدة الحزب.

سلام عادل كان حريص على كل رفيق في الحزب ووحدته، وكان باقر ابراهيم وحسين سلطان، يرددان دائما مقولته الشهيرة (ان اخراج اي رفيق من الحزب، هو اقلاع شعرة من عيوني).

وقد شكل سلام عادل لجنة مركزية جديدة، حضرت الكونفرس الثاني في حزيران 1956، وقد ضمت الرفاق

1 - حسين احمد الرضي (سلام عادل) سكرتيرا للجنة المركزية للحزب

2 - عامر عبد الله

3 - كريم احمد الداود

4 - فرحان طعمة

5 - جورج حنا تلو

6 - محمد صالح العبلي

7 - هادي هاشم الاعضمي

8 - عطشان ضيول الازرجاوي

9 - ناصر عبود

وبعد الكونفرنس الثاني، ولغاية ايلول 1958، ضمت الى اللجنة المركزية للحزب، اعضاء جدد، حيث اصبح عددهم 12 رفيق، وهم شريف الشيخ، محمد بابلي، كاكا فلاح، جمال الحيدري، واعضاء احتياط، عزيز الشيخ، وصالح الحيدري، عبد الرحيم شريف، وحكمان فارس الربيعي، وداود الصائغ، وصالح الرازقي، حيث انتهجت هذه القيادة الجديدة التي رجحت الاختيار السلمي الجماهيري كاسلوب للنضال

 الشهيد سلام عادل اعتقل في 19 شباط 1963،وقد تعرض الى ما لا يتصوره العقل، قسم منهم احياء من اعضاء الهيئة التحقيقية في قصر النهاية، حيث قام المجرم رئيس الهيئة بتقطيع اوصال الشهيد وعضلات جسمه ب (الكتر)- -وكسر العمود الفقري وفقئ عينيه، والركل والضرب باخمص البنادق والدماء تنزف من جسده،من دون ان ينال منه المجرمون الجلادون، بقي شامخا بوجه اعدائه القتلة،الذين ان الاوان لتقديم الاحياء منهم الى محاكمة عادلة،من اجل ادانة حزب البعث الفاشي، وانقلاب 8 شباط الاسود،وتعريف الشعب الى جرائم البعثيين الفاشيين.واعلنت اذاعة بغداد مساء السابع من اذار 1963،عن تنفيذ حكم الاعدام بالرفيق سلام عادل ورفيقيه محمد حسين ابو العيس وحسن عونيه.

هكذا عاش سلام عادل حياة نضالية مشرقة متالقة، ومات شهيدا شامخا، مدافعا حتى النفس الاخير من حياته، عن مبادئ واسرار حزبه، واعطى مثالا ملهما لكل الشيوعيين في نضالهم وحياتهم. وقدم مثلا اعلى في الصمود والتضحية من اجل المبادئ العليا وقضية الحزب والشعب.

فتحية لرمز الشموخ والصلابة سلام عادل.

 **********************

شهادات عن المجزرة الفاشية

إعداد: إبراهيم اسماعيل

من أجل أن يُنصف ضحايا المذبحة الفاشية في 1963 كما يجب، وتتعرف الإجيال الشابة على المآثر التي إجترحها المقاومون - من كل أطياف الشعب - ضد الجلادين، وتستلهم العبر من سيرهم، ولاسيما من ضحى بحياته منهم من أجل حرية العراق وسعادة شعبه، أعددت هنا توثيقاً أولياً عن وقائع المذبحة، كما إعترف بها القتلة أنفسهم أو بعض ضحاياهم أو كما سجلتها وسائل الإعلام آنذاك.

من إعترافات القتلة  

في يوم الإنقلاب، أصدر الحاكم العسكري العام رشيد مصلح التكريتي، البيان رقم 13، الذي نص على: “نظراً لقيام الشيوعيين عملاء وشركاء عدو الكريم قاسم في جرائمه بمحاولات يائسة لإحاث البلبلة بين صفوف الشعب وعدم الانصياع للأوامر والتعليمات الرسمية، وعليه تقرر تخويل القطعات العسكرية وقوات الشرطة والحرس القومي بإبادة كل من يتصدى للإخلال بالأمن، وإننا ندعوجميع أبناء الشعب المخلصين بالتعاون مع السلطة الوطنية بالإرشاد عن هؤلاء المجرمين والقضاء عليهم”(1).

وفي هذا الصدد، يكتب القيادي البعثي باقر ياسين قائلاً “كان البيان رقم 13 بياناً دموياً مرعباً، شكل بحد ذاته أخطر الأحداث فضاعة في السلوك الدموي في التاريخ العراقي، لأنه أباح بشكل رسمي ممارسة القتل الجماعي بين الناس في كل مكان من العراق”(2). ويضيف “وتميز عام 1963 بأعمال غاية في القسوة والإبادة الدموية جرى أكثرها في السر ودون ضجة دولية”. (3)

وفيما يتهم حازم جواد، وزير داخلية انقلاب شباط، زميله طالب شبيب بالإصرار على إصدار بيان الإبادة وتضمينه عبارة القضاء على الشيوعيين(4)، لا ينكر شبيب صياغته للبيان دون أن يعترف بأسماء شركائه في الأمر(5)، على عكس صاحبهم الثالث محسن الشيخ راضي، الذي اتهم عبد السلام عارف وأحمد حسن البكر وعبد الغني الرواي وعبد الكريم فرحان وصبحي عبد الحميد بالمسؤولية عن إصدار بيان الإبادة (6).

ويعترف صالح مهدي عماش، وزير دفاع الإنقلابيين، بإعتقال 800 ضابط شيوعي في أول يوم من الانقلاب، منهم 150 طيارا، بحيث بقيت المطارات بدون طيارين، وتم اعتقال 4000 شيوعي، قتل الكثير منهم بدون محاكمة (7).

ويكتب القيادي البعثي تحسين معّلة في مذكراته “رأيت سلام عادل نائماً وسط السرداب، طاوياً نفسه على الأرض مشدود العينيين ومدمى. وكان عبد الرحيم شريف وحسن عوينة وعبد القادر البستاني وحمدي أيوب بالحالة نفسها. اما الدكتور محمد الجلبي فكانت جروحه تنزف من الأسفل والأعلى وكان يشرف على التعذيب مدحت ابراهيم جمعة” (8).

ويؤكد إعتراف معّلة هذا ما ذكره الجلاد صباح المدني بأنهم علقوا الشهيد الخالد سلام عادل في مروحة السقف بعد تعذيبه، وتُرك عنده أحد الحراس، الذي نام وعندما استيقظ وجد الشهيد سلام عادل قد توفي فهرع إليه وأخبره بذلك، فنودي على طبيب المعتقل الذي أكد له حدوث الوفاة (9).

ويعترف القيادي البعثي حازم جواد فيقول “أن المذابح التي حدثت بعد 8 شباط 1963 مثلت بقعة دم في ضميري” (10).

كما يعترف القيادي البعثي محسن شيخ راضي فيقول “اننا كبعثيين سنقف امام الله وأيدينا ملطخة بدماء أبرياء كان ذنبهم صراعاً سياسياً مع البعث” (11).

لكن طالب شبيب وزير خارجية الإنقلابيين، يبقى مصّراً في غيّيه، فيدافع عن البيان رقم 13 ويدّعي بأن صدوره منع قتل أي شخص في بغداد، دون أن يخجل من كذبته (12)! لكنه يضطر للإعتراف بأنهم غطوا على وفاة القادة الشيوعيين بتقارير طبية يكتبها الطبيب صادق حميد علوش ويذكر فيها انهم ماتوا بالسكتة القلبية، لأنهم ظلوا معلقين حتى الصباح وأرجلهم مرتفعة عن الأرض (13).

وتظهر مجموعة تقارير ارسلها كل من الجلادين ناظم كزار وعمار علوش وأحمد أبو الجبن موت العديد من المعتقلين بسبب التعذيب خلال شهر حزيران 1963، مستهجنين فيها تدخل بعض الجهات بعمل الحرس القومي ورفضهم لجرائمه، وكان من بين الضحايا عبد الوهاب رزوقي، علي عامر، طارق حامد، حميد جعفر، حسين الخفاجي، عبد الغني اليوزبكي، موسى جعفر، حكمت بطرس وغيرهم (14).

وثائق وشهود عيان

يشير الباحث حنا بطاطو إلى أن قتلى الحزب الشيوعي في مجزرة شباط 1963 بلغت 5000 شهيد (15) فيما يشير الباحث الإسلامي حسن السعيد إلى أن العدد يصل إلى 10000 ضحية (16).

اعتقل الحرس القومي وعذّب تعذيباً شديداً العديد من مثقفي العراق كالشاعر محمد صالح بحر العلوم، والشاعر بلند الحيدري والأديب فاضل العزاوي والفنان يوسف العاني والفنان خليل شوقي والأديب علي الشوك والشاعر مظفر النواب والشاعر عبد الرزاق عبد الواحد والشاعر عبد الستار الدليمي والفنان سعد الحديثي وغيرهم (17)، كما تعرض للفصل والاعتقال والمطاردة الاكاديميون والعلماء ابراهيم كبة وصفاء الحافظ وعبد الجبار عبد الله وعبد الكريم الخضيري وروز خدوري ومهدي المخزومي وعلي جواد الطاهر و شاكر خصباك، وأحرقت مئات المكتبات وآلاف الكتب. وتشير الوثائق إلى مسؤولية ناظم كزار وعمار علوش وصلاح عمر العلي ومحمد سعيد الصحاف وعبد العزيز الدوري وجليل عطية وبهاء شبيب ومسارع الراوي عن التنكيل بالمثقفين والعلماء (18).

وقد تضمن التعذيب سلخ الجلد وقلع العيون والأسنان والأظافر وإدخال الأبر في مختلف أجزاء الجسم، والضرب بالعصي والأسلاك من قبل عدة اشخاص وفي آن واحد والكي بالسكائر لمناطق الجسم الحساسة وإجبار المعتقل على الجلوس على قناني زجاجية ورش الملح على الجروح وتعرية النساء والقاء الجرحى في سراديب مليئة بالحشرات والمياه القذرة (19).

ويؤكد إعتراف تحسين معّلة في مذكراته، صحة الوصف الذي قدمته المعتقلة زكية شاكر، كشاهد عيان، عن طريقة تعذيب الشهيد سلام عادل وصموده الإسطوري، إذ قالت بأنها شاهدت سلام عادل وقد شوه التعذيب جسده وفقئت عيناه وتدلى لحم يديه المقطوعتين، وكان المشرف الرئيسي على تعذيبه محسن الشيخ راضي (20).

ويشير الوثائق إلى أن الإنقلابيين قد شكلوا لجاناً تحقيقية رئيسية وفرعية للتحقيق مع الشيوعيين أشرف عليها في البداية ابو طالب الهاشمي ثم ترأسها محسن الشيخ راضي، من شباط وحتى تشرين الثاني 1963 (21).

كما تشير الوثائق إلى أن الشهيد محمد حسين ابو العيس أصيب بطلق ناري في صدره وبقي يُّعذب وهو ينزف ليومين حتى توفي فوضعوا جثته مع زوجته سافرة جميل في زنزانة واحدة (22).

كما قطع الحرس القومي يد جمال الحيدري وعلقوه بالمروحة من يده الثانية. وقطعوا رجل عبد الجبار وهبي بمنشار من تحت الركبة (23). وحفر خالد طبرة وسعدون شاكر حفرة لمحمد صالح العبلي وهددوه بدفنه فيها، وحين صمد بوجههم أطلق سعدون شاكر النار عليه فقتله (24).

وصفت صحيفة الصنداي تايمز بيان رقم 13 بأنه تحريض صريح، تصبح معه المجازر التي حدثت في اوربا  وكأنها نزهة مدرسية. وأشارت صحيفة فرانس سوار البيان بقولها، حولت تلك الجمعة الهادئة من رمضان إلى يوم من أيام الجحيم. وشبهّت صحيفة البرق اللبنانية، أفراد الحرس القومي بشاراتهم الخضراء بجماعة القمصان السوداء الموسولينية في إيطاليا وبجماعة القمصان الرمادية النازية في ألمانيا (25).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش

  1. فايز الخفاجي: الحرس القومي ودوره الدموي في العراق، دار سطور ص 120.
  2. باقر ياسين، الإجتثاث ودكتاتورية العقيدة الواحدة، 2012، ص 363
  3. باقر ياسين، المصدر السابق ص 319
  4. حازم جواد، المذكرات ص 60
  5. علي كريم سعيد، 8 شباط حوار الدم، ص 107
  6. الخفاجي، مصدر سابق ص 121
  7. تصريح لصالح مهدي عماش وزير دفاع الإنقلابيين، نقله محمد حسنين هيكل في كتابه سنوات الغليان، ج 1 القاهرة 1988 ص 681.
  8. مذكرات تحسين معلة، صحيفة الصباح الجديد، الحلقة السادسة 2013
  9. مقابلة مع صباح المدني، الخفاجي، مصدر سابق ص 140
  10. حازم جواد، المذكرات ص 183
  11. الخفاجي، مقابلة مع محسن الشيخ راضي، مصدر سابق ص 121
  12. علي كريم سعيد، 8 شباط حوار الدم ص 107
  13. علي كريم سعيد، المصدر السابق ص 108
  14. كتب رسمية من الحرس القومي1561/1963.09.19 و 276/1963.11.18 و فوق العادة/1963.8.16 و1494/1963.9.15.
  15. حنا بطاطو ، العراق ج 3 ص 298
  16. حسن السعيد، نواطير الغرب ص 139
  17. فاضل العزاوي، الروح الحية، دمشق، 2012 ص 290.
  18. رشيد الخيون، 100 عام من الإسلام السياسي في العراق، ج 2 ص 39.
  19. صلاح الخرسان، الحركات الماركسية ص 116
  20. ثمينة ناجي، سلام عادل سيرة مناضل، ص 186
  21. حنا بطاطو، المصدر السابق ص26 وهاني الفكيكي، المصدر السابق ص 258
  22. علي كريم سعيد، المصدر السابق ص 201
  23. علي كريم سعيد، العراق البيرية المسلحة ص 59.
  24. علي كريم سعيد، 8 شباط حوار الدم ص 201
  25. ثمينة ناجي، مصدر سابق ، ص 164

 ****************

الصفحة التاسعة

توهج عراقي في كأس السويد

متابعة ـ طريق الشعب

شهدت مباريات دور المجموعات (32) من كأس السويد التي جرت يومي 18 و19 شباط الجاري، حضورا ملفتا للمحترفين العراقيين.

نجح العراقي مُنتظر ماجد (17 عامًا) في تسجيل هدف وصنع آخر لفريقه هاماربي بعد مشاركته لمدة 16 دقيقة، في الفوز 4-1 على براجه بالجولة الأولى من دور المجموعات في كأس السويد.

كما قدم العراقي أندريه السناطي أداء مميزا خلال 64 دقيقة شارك بها في فوز فريقه سيريوس 4-1 على ضيفه أوسكارسهامنز.

وشارك لاعب المنتخب العراقي أمير العماري لأول مرة مع فريقه الجديد هالمستاد، الذي فاز على ترولهاتان (1-0).

كما شهدت المباراة نفسها مشاركة العراقي إيهاب ناصر بديلا بصفوف ترولهاتان.

وتمكن العراقي عمار محسن من تسجيل الهدف الرابع لناديه هلسنغبورج في الفوز 5-0 على أوبسالا بعد دخوله بديلا. وشارك الثنائي أمين الحماوي وسومر الماجد بالتشكيلة الأساسية للفريق نفسه.

 *******************

الخميس والجمعة انطلاق منافسات الجولة 18

الجوية والشرطة في صدارة الدوري الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الإثنين، عن مواعيد مباريات الجولة 18 للدوري الممتاز.

وتنطلق الجولة يوم الخميس المقبل بإقامة خمس مواجهات، يستهلها فريقا نفط الوسط وضيفه فريق نادي القاسم في الساعة الواحدة و45 دقيقة ظهراً وتقام المباراة في ملعب النجف الدولي، تليها مباراة واحدة في الساعة الثانية تجمع فريق الديوانية وضيفه فريق نادي الكهرباء في ملعب كربلاء الدولي.

وفي ملعب الشعب الدولي تقام مباراة واحدة في الساعة الرابعة عصرا بين فريقي نادي الحدود وضيفه فريق نادي دهوك.

وفي ملعب النجف الدولي يلتقي فريقا نادي النجف مع ضيفه فريق نادي أربيل بتمام الساعة السادسة والربع، بينما يحتضن ملعب الشعب الدولي في الساعة الثامنة والنصف مساءً مباراة فريق نادي الشرطة وضيفه فريق نادي نفط ميسان.

وتتواصل منافسات الجولة 18 في اليوم التالي الجمعة بإقامة خمس مباريات، مباراتان منها تجري في الساعة الثانية بعد الظهر، إذ تقام الأولى في ملعب الصناعة بين أصحاب الارض فريق نادي الصناعة وضيفه فريق نادي نفط البصرة، بينما تقام الثانية في ملعب الساحر أحمد راضي بين فريقي نادي الكرخ وضيفه فريق نادي الزوراء.

ويحتضن ملعب زاخو مباراة فريق زاخو وضيفه فريق نادي القوة الجوية بتمام الساعة الرابعة والربع، ويستضيف نوروز الطلبة في ملعب فرانسو حريري بأربيل بتمام الساعة السادسة و45 دقيقة.

ويختتم فريقا نادي النفط وضيفه نادي كربلاء مباريات الجولة بلقاء أخير يقام في ملعب الشعب الدولي بتمام الساعة السابعة مساءً.

ويتصدر فريق القوة الجوية ترتيب فرق الدوري العراقي الممتاز بعد انتهاء الجولة 17، برصيد 35 نقطة، الشرطة ثانيا بنفس الرصيد وبفارق الأهداف، والطلبة ثالثا برصيد 33 نقطة، ثم الزوراء رابعا برصيد 32 نقطة فالكهرباء خامسا برصيد 32 نقطة، ودهوك سادسا برصيد 30 نقطة، النجف سابعا برصيد 26 نقطة، نفط ميسان ثامنا برصيد 25 نقطة، نفط البصرة تاسعا برصيد 24 نقطة، والكرخ عاشرا برصيد 22 نقطة، والحدود بالمركز 11 برصيد 22 نقطة، و زاخو بالمركز 12 برصيد 21 نقطة، ونوروز بالمركز 13 برصيد 21 نقطة، وكربلاء بالمركز 14 نقطة برصيد 20 نقطة،  ونفط الوسط بالمركز 15 برصيد 19 نقطة، والقاسم بالمركز 16 برصيد 16 نقطة، واربيل بالمركز 17 برصيد 15 نقطة، والنفط بالمركز 18 برصيد 13 نقطة، والصناعة بالمركز 19 برصيد 9 نقاط، والديوانية بالمركز 20 برصيد 6 نقاط.

---------

صدمة للاستثمار القطري.. عائلة غليزر تخطط للتراجع عن بيع مانشستر يونايتد!

مانشستر ـ وكالات

رغم وصول عروض قوية إلى عائلة غليزر للاستحواذ على مانشستر يونايتد، إلا أن العائلة التي لا يحبها الجمهور قد تبقى في قيادة “الشياطين الحمر”.

قد تتراجع عائلة غليزر المالكة لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عن فكرة بيع “الشياطين الحمر”، رغم تلقيهم عروضًا هامة للاستحواذ على النادي.

المالكون الأمريكيون لنادي مانشستر يونايتد، والذين تعرضوا لاحتجاجات مختلفة على مر السنين من مشجعي “الشياطين الحمر” قرروا عرض النادي للبيع، لكن يبدو أن الأمور ستتغير.

شبكة “ESPN” الأمريكية ذكرت أن صندوق إليوت الاستثماري قد أبدى اهتمامًا بضخ الأموال إلى مانشستر يونايتد، ومساندة عائلة غليزر.

التقرير أشار إلى أن صندوق إليوت الاستثماري، الذي سبق له تمويل نادي ميلان الإيطالي، مهتم بالاستثمار في مانشستر يونايتد، وهو ما يمكن أن يقود إلى بقاء غويل وأفرام غليزر في “أولد ترافورد”.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، ذكرت “ESPN” أن الاقتراح هو مجرد تمويل محتمل وليس عرض شراء لمانشستر يونايتد، حيث يتباهى صندوق إليوت بامتلاك أصول تتجاوز قيمتها 50 مليار يورو، مما سيسمح بالمشاركة في مانشستر يونايتد دون عوائق.

وبينما تستكشف عائلة غليزر البدائل الاستراتيجية في مانشستر يونايتد، فإن أمامها عرضان على الأقل للسيطرة الكاملة على النادي، تم تقديمهما قبل الموعد النهائي يوم الجمعة.

العرض الأول هو من السير جيم راتكليف، أغنى رجل في بريطانيا، بينما تقدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ممثلًا عن الاستثمار القطري بالعرض الثاني، حيث يسعى الثنائي إلى الاستحواذ على زمام مانشستر يونايتد.

 **************

شريف يقود يد العراق في البطولة العربية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد أن المصري مؤمن شريف (المدير الفني للمنتخب الأول)، سيقود منتخب الناشئين في البطولة العربية التي ستنطلق اليوم الثلاثاء بالعاصمة الأردنية عمان.

ويشارك في البطولة العربية 6 منتخبات: “الأردن، والسعودية، والكويت، والمغرب، وتونس، والعراق”. 

ويتألف الوفد العراقي من الجهاز الفني بقيادة مؤمن شريف والمساعدين مخلص عبد العباس وكوكب حسن ومدرب حراس المرمى وسام فاضل و17 لاعبا.

وفيما يلي قائمة منتخب العراق:

“مهدي أيمن، عباس حيدر جواد، جاسم حيدر جاسم، حسين أحمد عزيز، محمد وزير كاظم، عبد الكريم حسن علي، أبو الفضل قيس، روز رفيق، مؤمن رؤوف، محمد دلير، كاظم حسن عبد، محمد علي سعد، يوسف ميثم عبد، محمد سمير سعود، مرتضى هاشم جبر، رضا محسن راضي، عباس أحمد كريم”.

وسيخوض منتخب العراق أولى مبارياته في البطولة العربية أمام الأردن الثلاثاء بصالة الأميرة سمية، فيما ستكون مواجهته الثانية مع شقيقه التونسي.

---------

ليفربول يسعى للثأر من «الملكي»

متابعة ـ طريق الشعب

يسعي ليفربول للثأر من منافسه ريال مدريد عندما يلتقيه اليوم الثلاثاء ضمن منافسات ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا 2022-23، حيث سبق وفاز الملكي على الريدز في نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين وخطف منه اللقب القاري وآخرها النسخة الماضية بهدف دون رد.

وكشفت تقارير صحيفة أن الإصابة تهدد مشاركة الأوروغويانى داروين نونيز مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي أمام ريال مدريد، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأكدت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الأوروغويانى داروين نونيز، مهاجم ليفربول، مهدد بالغياب عن موقعة ريال مدريد، بسبب إصابة في الكتف.

وأضافت الصحيفة أن المدرب يورغن كلوب قد يعتمد على روبيرتو فيرمينو أو ديوغو غوتا، لتعويض غياب نونيز.

وسجل المهاجم الأوروغويانى الهدف الأول لفريقه خلال الفوز على نيوكاسل (2-0)، ضمن الجولة 24 من الدوري الإنكليزي الممتاز.

من جانبه، كشف الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني عن القائمة التي ستتوجه إلى إنكلترا لمواجهة نادي ليفربول الإنكليزي.

وشهدت قائمة ريال مدريد لمواجهة ليفربول عددًا من الغيابات عن خط الوسط، أبرزها الثنائي توني كروس وأوريليان تشواميني، فيما يتواصل غياب الفرنسي فيرلان ميندي الظهير الأيسر للفريق.

أما المفاجأة الأبرز، فكانت تواجد الأوروغوياني ألفارو رودريغيز لاعب فريق “كاستيا” في القائمة، وذلك بعدما أقنع أداء المهاجم الشاب أنشيلوتي خلال مواجهة أوساسونا في الدوري الإسباني مساء السبت.

كما عاد الفرنسي كريم بنزيما إلى القائمة بعد تعافيه من الإزعاج العضلي الذي تعرض له، وجعله يغيب عن مواجهة أوساسونا.

وضمن منافسات نفس الجولة، يستضيف فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني، نظيره فريق نابولي الإيطالي الذي يسعى إلى اثبات نفسه اوربيا بعد ان اكتسح المنافسة محليا.

 *****************

وقفة رياضية.. لا بد من شمول الصحافة الرياضية بقانون الرواد

منعم جابر

نعم، إنها مهنة المتاعب وعطاؤها لا ينضب، اختارها البعض لأنه عشقها ووجد فيها سعادة ليس هناك ما يوازيها. فقبل اكثر من عشر سنوات صدر قانون الرواد والأبطال الرياضيين رقم (6) لسنة 2013، وقد نصت نصوصه على شمول الرياضيين الابطال بالمنح الشهرية، واستفاد من هذا القانون الآلاف من نجوم الرياضة وأبطالها، وعلى الرغم من مضي هذه السنين على تشريعه، فقد بذات محاولات من أجل تعديله وتصحيحه، إلا أن الحال لم يتغير، حيث حرم الكثير من نجوم الرياضة والمشتغلون فيها بعدم شمولهم بالتوصيف المطلوب، وكان من أهم المحرومين من هذا القانون هم رجال الصحافة والاعلام الرياضي، فالقلة من الصحفيين اختصوا بالرياضة وخاصة في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي، لأن العمل في عموم الصحافة ومنها الصحافة الرياضية (ما يوكل خبز).

فصحافة الأمس كانت مفخرة للرياضة ومنهم: إبراهيم إسماعيل وعبد الخالق مال الله وشاكر إسماعيل وعبد الجليل موسى وضياء المنشئ ويوسف جويدة وآخرون وتعلمنا منهم العمل الصادق وشرف المهنة والمساهمة في تصحيح مسار الواقع الرياضي.

وعلى الرغم من مساهمة الصحافة الرياضية ودورها في بناء الواقع الرياضي ورغم قساوة الظروف والسياسات الخاطئة والمفروضة على القطاع الرياضي إلا ان الأقلام الشريفة قدمت نفسها بكل مهنية.

واليوم وبعد صدور قانون الرواد وجدنا ان مشرعي القانون قد غفلوا عن الإعلام الرياضي وعدم شمولهم به، مما حرمهم من الحصول على مكاسبهم من هذا القانون، على الرغم من المحاولات الجادة التي بذلها اتحاد الصحفيين الرياضيين وعقده لعدد من الجلسات والمناقشات للمطالبة بشمول الصحفيين الرياضيين بالقانون المذكور.

إن الصحافة الرياضية كانت عاملاً مهماً واساسياً في تحقيق الإنجازات الرياضية، وان مهنة المتاعب التي نتشرف بالعمل فيها تستحق منا التضحية والتشجيع ونستحق منها أن تعترف بجهدنا ودورنا الوطني في خدمة الرياضة وألعابها المختلفة.

 ***********************

درجال يتعهد بتغيير مقررات الجمعية العمومية

متابعة ـ طريق الشعب

كشف رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، أمس الإثنين، عن خلل ببعض مقررات الجمعية العمومية التي تم اتخاذها في وقت سابق، متعهداً بالعمل على تغييرها.

وقال درجال فيس حديث صحفي، إنه “التقى بسبعة عشر عضواً من أعضاء الهيئة العامة واتفق معهم على سياقات تخدم الكرة العراقية وتجاوز بعض المقررات التي اتخذت باجتماعات سابقة خدمةً للعبة”.

وأضاف أن “بعض القرارات التي تم اتخاذها أخيرا، لا نراها تنسجم مع رؤية الهيئة العامة للاتحاد العراقي للعبة ولابد من إعادة النظر فيها وتغييرها لأن فيها خللاً”.

وأشار درجال إلى أن “الاعضاء السبعة عشر وأعضاء آخرون أيدوا موقفنا وسيكون هناك اجتماع مرتقب للهيئة العامة لاتخاذ توصيات جديدة لخدمة جميع مفاصل الاتحاد التي تخدم مشوار منتخباتنا الوطنية خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب حذف مقررات أخرى اتخذت في وقت سابق بعدما احسسنا فيها خللاً، ويجب عدم الاستمرار عليه”.

يشار إلى أن النائب الاول للاتحاد العراقي علي جبار قاد الاتحاد في بغداد بغياب الرئيس عدنان درجال وحسب الصلاحيات المخولة له قام بتشكيل لجنة الانضباط الجديدة في الاتحاد.

 ********************

الصفحة الحادية عشر

في وداع سرفراز النقشبندي

سيدة الحروف المضيئة والمواقف التقدمية والقاصة والصحفية الكردية البارزة سرفراز النقشبندي، ودعتنا مؤخراً، وهي تحمل الكثير من المشاريع الثقافية والابداعية.

كانت النقشبندي حريصة على ان تظل امينة للفكر النير الذي تنتمي اليه، وهي توثق في مسيرتها المهنية حياة الناس بوصفها صحفية بارعة، شغلت الكثير من المواقع الإعلامية والصحفية، وكتبت عشرات القصص الإنسانية عن شغيلة تعرف جيداً جذرها ومسارها الأصيل.

سرفراز النقشبندي، انموذج المرأة الكردية التي اقامت جسوراً من الأفكار والرؤى المملوءة بالخير والمحبة والعطاء للناس الذي احبتهم واحبوها وأخلصت لهم مثلما شيعوها بنبل وستبقى ذكراها راسخة في وجدانهم.

----------

ألا فلنَبكِ الرخامَ الجميل (2 - 2) ملحمة صبر الشعب

طالب عبد العزيز

قد يصحَّ لنا تقريبُ صورةَ ما حدث في العراق خلال العقدين الماضيين فنقول هي ملحمة صبر الشعب على هؤلاء، فقد كان هو قطبَ الاحداث تلك، لكنَّ ملحمته هذه سرقت، سرقها مدّعو بطولات وهميين، أما هي(الملحمة) فبلا أبطال، لأنَّ البطولة سرقت ايضاً، وهي تباع في سوق النخاسة، وفي كل سوق للخيانة والعمالة والفساد، حتى لم يعد الشعب يفرّق بين ما كان قائماً قبل عشرين سنة وما تلاها. البطولة تزيفت وترذلت وترثثت فهي بضاعة القتلة واللصوص الآن، وينسبها لنفسه واسرته من مُهْدت الارضُ له بدماء غيره، وينتزعها من يد غيره من لم يولد لأجلها، ويستأثر بها من لا حقَّ له فيها، ويدعيها من لم يكن من العراق وناسه بشيء. قد لا يحتمل أحدٌ رائحة الحقيقة الكريهة، لكنها هي كذلك.

لذا، ومن أجل أن أنأى بنفسي عن هذه وتلك، كان لي ان أتخذ من جذع نخلة أقصى السباخ متكأً، أحدِّث انسانيَ فيها بحديث الخيبة والالم والقوارب الطافية والاشرعة الهاكلة. فهذه أرض عزَّ على ساكنيها الصبر، هذه بلاد يقرض أمنها قومٌ لا يؤتمنون، وتفرض قوانينها على ضعفائها، بينهم من يرفع ذراعه عالياً، مع صوت طبل كبير، بغيته أنْ يدخلك الرعبَ الذي أدمنْتُه، وآخرُ يشجُّ رأسَه بقبضة صاحبِه ليُرعبكَ أنت، فلا خير بمن يجيؤوك بحديث مستلٍّ من كتاب بالٍ أصفر، لا ليضيئ وجهك بنوره، إنِّما لكي تُسلمَ روحك بين يديه، هذه بلاد إن أحببتها قتلتك(ملائكتُها) وإن غادرتها تركتَ عيالك فيها للسبي والمهانة. لذا، أوصيكَ يا صنويَ الشاعر، ألا تكتب في صفحتك، ولا في أيِّ ورقة أخرى كلَّ ما عنَّ لك، لئلا يقرأ صاحبُ ابنك ما كتبتَ، فيشنّعه عليه، ولا تنشر صوراً ملونةً تضمّك والليلَ والخمرة والنساء في المدن الجميلة، فهذا مما لا يليق بك انساناً، و أباً برهط من الحفدة والاسباط. في الزمن الرديء هذا، أرجوك تجرّأ واحذفْ صداقتك مع أخيك وزوجتك وابنتك وابنك وشقيقه وزميله ورفيقه، لئلا تُحرجَ احداً منهم، ولئلا تصبح عار أهلك كما قال“طارق الّشبلي” عن نفسه ذات يوم. 

ولأنك ماعدت من المِلّة المجنونة هذه بشيئ، بحسب وثائق هؤلاء وأولئك، وبحسب انحراف قلبك الى اليسار وعينك الى الشمس والنهار سيتوجب عليك السماحَ لأحدهم بأنْ يغرز بيرقاً، أعلى الدار، ولتدعه يخالطُ السماء، وليترامحَ طولياً مع الطير والنخلة ولاقط الانترنيت، ولا بأس بان يعلوها أكثر وأكثر، فهذا زمان يُحترم فيه من علت بيارقُه السود، واتسعتْ مضايفه، وكبرت قدورهُ، ومُلئت بالرز واللحم صِحافه، ومسَّ الارضَ، تبختراً وخيلاءً ذيلُ دشداشته، وتختّمَ بالعقيق وأولادُه، وإزيّنت بالذهب والفضة نساؤه،  أما أنت فمن أجل عيون أبنائك، وزوجتك، وكنّاتك، وأحفادك، وأسباطك، من أجل (شرفهم) عليك أنْ تجعل من صوت الـ دي جي عالياً، ولينشد المنشدُ الكريه ما اقترحوه على أذنيك، ولا بأس بالاثافي والقدور، وبشيئ من الرماد قرب الباب. كان كارل ماركس يقول:” لو كانت الظروفُ هي التي تشكِّلُ الانسانَ فمن الضروري حيئنذٍ تشكيلَ الظروف لتكونَ الانسانَ“. 

إيِّاك والازرق السمائي من الثياب، فانه لون الموسيقى، وإيِّاك والابيض الزهري من الشوق أيضاً، فهو صوت القادمين من المسرات، وإياك والاحمر الاحمر من الآمال، فهو نسيج الحب والثورة في قلبك، كيف لا أقول ذلك وكلُّ جدار في المدينة أسود، وكلُّ الحدائق غبراء منزوعة المباهج، كلُّ الارصفة للبيارق والقتلة واللصوص، فلا تُفزع الشجر بصوت فيروز، واترك المباهج مشنوقة على كتيبة باب الدار، فهذا يوم نهاره لمفارقة الاحبة، وليله للكمد والخذلان، وحاملو المصابيح فيه لا يستعجلون النهار، فقد أضلوا الطريق اليه، هم في سبخة الارض ينتظرون اللحم بالرز، يقدّمه من أبحرت مراكبُه في الخليج، لأنَّ النفط محمول الى هناك، محروس بالبنادق الرسمية وشبه الرسمية، حيث يتسع البحر لكلٍّ قائم بالامر وعاطلٍ عنه. ولانهم في لباس التقوى لا تقل لصاحبك: صباحَ الخير، عن أيِّ الصباحات تتحدث، وعن أيِّ بارقة للأمل لم يقتلوا فيك بعد. أخفِ كيس المكسّرات عن زوجتك، فهي تريدك واقفا مع حشد الواقفين، مُرمِداً بين الأثافي والرؤوس المعصوبة كذباً ، توقِد وتنفخ وتبكي وتتجهم. ولكي تكمل حروبك قل لأبنك ألا يضحك، علّمه كيف يراكمُ الدمع في مقلتيه وينحب متى شاؤوا له، علّمه ألا يمشط شعره، وليمتنع عن محاورة طلاب الموسيقى في القسم، وليذهب ضياءُ غرفته الى حديقة أخرى.

    في الليالي حالكة السواد، ومن النافذة التي تشرعها، يأتيك صوتُ الطبول، متجرداً من الرأفة، وتنتزعك من مكانك صلصلةُ السلاسل، فهي ترتطم باللحم، تسلخه أحمرَ دامياً، ومن الزجاج ما ينفذ لقلبك من الرعب، فينغلق بابٌ أطلتَ تشرعه للسلام. ومن الباب ذاك يتسلل أحدُهم، وبمدية الى حديقة روحك، أكثرُ من مِديةٍ تشهرُ بين البتلات، والظلام صامت يرين، هناك من أتى بفأسه على مرقاة الامل، وأكثر من واحد لا يأبه لانطفاء المصابيح على العشب. اتخرج؟ أتتجرأ ؟ وأنت شلو رفيفٍ وآسٍ قليل. أرجوك، كن في الغرفة الاخيرة من البيت، وأغلق النوافذ كلَها، وإجعل يمينك على يسراك، وظهرك الى بطنك، وأمامك الى خلفك..  وتدثر بقصيدتك الاخيرة، أكمل كتابَ أسمائك، الذي ابتدأته، وأحمل الى وسادتك ما شئت من الاحلام، كنْ في الظلام الأخير. هناك، ففيه من لا يعثر عليك.. وانظر الى مايحدث، لكنْ بالصمتِ الذي تُثقبُ جذورُ النباتاتِ به الارضَ. كما كان يقول خوسيه سارماجو.

أتلفتُ حولي فلا ارى من فيض التغيير إلا ما غمرني بقسوته، واتي عليَّ بآلته، فقد فقدت الكثير من الاصدقاء، ماتوا كمداً، أو قُتلوا غيلةً، أو غابو هرباً وطمعاً بالنجاة. لم تطل فسحة الحرية التي منحتُ إياها وبني جلدتي- جلدتي في الوطنية والانتماء وحب العالمين أعني- أكثر من سنة او سنتين، فقد استأثر الاشقاءُ الحزبيون بكلِّ شيء، وحازوا الدرجات العلى في المال والسلاح والقتل والاقصاء والطرد والجاه والعفونة والمكر والنفاق والسطو والقتل... حتى انهم لم يتركوا لي فرصة أن أكون، أو أنْ أخون !! أيخون إنسانٌ بلاده؟ تعال أيها الشاعرُ الكبير سترى البلاد نهباً، والخيانة فخرا، والفساد ثقافة، والقتل بطولةً وتقربا الى الله، تعال، ستزداد فقراً ومرضا وموتا، وإياك أن تبحث في عيني حبيبتك عن غابة النخل، فقد ولّت والى الابد، لقد أتى حكام المصادفات عليها، وبما بين أيديهم من السندات والثوباتات الكاذبة، فردموا الانهار واقتلعوا الاشجار، ولم تعد المدن تضيق بالنخل والاثل والتوت والسفرجل، هم يؤثرون الحديد والاسمنت على كل شيء..

     أما نحن، فلا نقوى على شتم جرّافة واحدة، ولا نحدّثُ أنفسنا بحديث البطولة والمقارعة.. لكنْ، والحق أقول: لقد مَنحنا الشقاةُ واللصوص والقتلة وعبدة الربِّ الكبير الحرية كاملةً في البكاء، بين الاضرحة، التي على الفرات، وفي كل مكان هناك، وظافروا الجهود والجهود، وبما امتلكوا من القسوة والجبروت فتحوا أعيننا على الحياة والموت معاً، لم نمنح الاختيار، لكنَّ بعضنا لم يختر الحياة، والبعض الآخر مجبراً اختار الموت، ثم قالوا لبعضهم: إنَّ افضل طريقة لجعل زهرةٍ تموت، هي اجبارها على التفتّح بالقوة. لم نفتح أعيننا، نفتحها على ماذا؟ فأنا اليوم معهم أرددُ ما قاله بورخيس:” لقد اقترفتُ أكبرَ خطيئةٍ من الممكن أنْ يرتكبها إنسان. أنني لم اكن سعيداً”

إذا كان العدم –بتعبير أحدهم-هو البداية الاصلية لكل ما هو موجود، فأن الوجود هو القدرة على التفاعل مع الواقع بشكل مباشر أو غير مباشر. وهئذا أبحث في العدم فلا أراني، وفي الوجود فلا أرى إلا ما يتهدم ليؤول الى العدم. وحين أردتُ أنْ أطرق باب العدم ذات يوم، لم تستجب الارقامُ لي بإحصاء عدد الشهداء والقتلى المغدورين بالمفخخات والمسدسات الصائتة والكاتمة، فقد رابت الارقام على الارقام، وتداككت الجثثُ على الجثث، وبعثرت القبور قبل النشور، حيث بعثرت، فهالني ما رأيت، قلتُ لأطرقن باب الوجود إذن، علّني أجدُ من يأخذ بيدي الى دارة المباهج والمسرات، حيث تأملت، وهكذا اخذني صاحب المال الى الفنادق الكبيرة والمطاعم الانيقة والبنوك المبردة وسوق الصيارفة والمرابين، المودعين والساحبين، المشترين والبائعين، حملة الدنابير، وعاقدي الصفقات داخل الحدود وخارجها فهالني ما رأيت، فالناس هناك انيقون وببزات مختلفة، يذهبون ويأتون، يقومون ويقعدون، يعرفون بعضهم، ويخشون بعضهم أيضاً، مع أنهم لا يختلفون، لكنهم موجودون، ووجودهم اكبر من عدمنا بكثير، وهم في كل مكان. أما نحن فكثيرا ما نصل المكان الذي ينتظروننا فيه. ياه، هذا أنا أقول: لكل من يصادفني من الاحياء: إشتر حصاناً، ولكن لا تذهب. وأكرر عليه: سعادةُ مِقرعة البيت في انتباهة اهله. وفي ازميل المثَّال عين لا يُبصرها احدٌ، وفي الخشب روح تنمو بالخدش والقشط، أما السهم الذي اخطا الرجل فقد ثلم الحجر. ألا فلنبكِ الرخامَ الجميل..

----------

أدباء أبكاني فقدانهم

محمد الكحط

1 - عريان السيد خلف

ظلّ عرياناً

لم تكسوه قصائده

بل جردته من اغترابه الذي طال

أتعبته المشاوير

كان يوقد سيكارته من حريق الروح وينتشي

قبل وفاته بيومين التقيته

كان جالسا في مكانه المعتاد

يرحب بالداخلين

بيده سيكارة وكأنه رضوان  يمسك مفتاح الجنة

عاتبته على استمراره بالتدخين

قال لا... يا عزيزي

أنني لم أوقدها

أمسكها فقط لأسكن الروح العطشى

لكنه لم يأب

فقدناه بعد يومين

قتلته حسراته

وأحلامه الضائعة

فقده فقراء بلادي

خسرناه وبكيناه

2 - جاسم سيف الدين الولائي

سليل الشعر وشاعر

كان منجمًا من الكلمات

وبحارا من الحب

كان عاشقا دوما

أتعب الحب قلبه

لم تسعفه الكلمات

طموحاته كثيرة

وعطاؤه غزير

كنت أتمنى ان يقرأ نعيي ويؤبنني

لكنني وقفت باكيا في وداعه

لو كان الموتُ رجلاً لقتلته

آآآه يا أبا نورا

كم تبدو الحياة متعبة بعدك

كم تبدو ستوكهولم موحشة دونك

أوجعتنا برحيلك

3 - خلدون جاويد

يا ويلي يا خلدون

كم عشقت وكم هويت

وكم كتبت

يا ويلي يا خلدون

كم ناديت

كنت أشعر بعذاباتك

وبكيت لما تحمله جسدك من آلام وأوجاع

تركت الهوى وما تركك

عاندت الريح العاصفة وانتظرت أن تقف من جديد

خذلك الأطباء في أملٍ تمنيناه

غادرتنا فجأة دون وداع

لكنك لن تغادرنا

إلى أي مصير تسير أحلامنا المشتركة

يا ويلي يا خلدون

أنك في القلب ما حيينا

دموعي تذرف وجعاً لذكراك

4 - زهير بهنام بردى

فقد أبنته سرى

مات في وداعها وبقي جسده معلقا

جسدا معذباً

يسير بلا وعي

هكذا إذن يودع الآباء أبناءهم

يا حسرتي

كما في الأساطير التي أحبها

ماتت الأميرة وفقد الشاعر بوصلته

توقف القلب وغاب الحب

فلا أغصان غضة

ولا زهور يانعة

ولا ثمار طيبة

أنه الجدب

مات الوديع مودعا

توقف قلبه الطيب الرهيف عن النبض

التقى أخيرا أبنته سرى

كم كان موجوعا دونها دعوه يرتاح

بكيته مرتين

عند وداع أبنته وحينما غادرنا مكلوما

 ***************

لزوم ما لا يلزم من التوضيح

علي حنون العقابي

لا خلافَ علينا عندما يشبُّ فينا الجدل

فنحن خوذةُ الفحلِ المحاربِ في ذروةِ الزحفِ المحكم

نشعلُ الأنفاسَ ونلجمُ الشكَّ عند العبور

نحن أُخوةُ العهدِ وما تبقّى من المواثيقِ رغم حوافرِ النسيان

تسرّنا هندسةُ الصفوفِ في لمعانِ الرهطِ المهيب

نمتطي الغيمَ عندما يشتدُّ التنافسُ

نستنهضُ المجدَ المقفلَ على هيبتهِ

لذلك رضينا بشقشقةِ الأقدارِ حتى نختزلَ النهارَ بتفاسيرِ الكتب

نحن ملحُ كلّ معتقدٍ على قارعةِ الشفق

ومضةُ كلّ شهيدٍ يتقدّمُنا بدرعِ الصعودِ المبجّل

فكيف نتخلّى عن التراجمِ التي منحتنا قواميسَ العجب؟

فيا هذا الوطنُ المرفرفُ على الآفاقِ في أخر اللوح

لا تخفي علينا شواهدَ الوحي الذي يلي ساعةَ النزول

مُذ تعرفنا إليك في تجاعيدِ الزمانِ حتى شيخوخةَ أعمارنا

وأنت الوحيدُ الذي يتجدّدُ في انبلاجِ الغواياتِ بشهقةِ الغد

أنت أكثرَ البلدانِ ابتكاراً للغزل

تخرجُ دائماً من مشيمةِ الجوهرِ ومن توابلِ موعدِنا الورديّ

فإذا انفلقتْ أحجارُ البهجةِ من نورِكَ الكامنِ فينا حدّ العظم

نعلنُ باسمك تناسلَ الضوءِ ونمسحُ عنكَ أثرَ العيون

نغوصُ فيك حاملينَ رايتَنا الحمراءَ قريباً من ملامحِ الرعد

نشمُّ الجذرَ الممزوجَ بالأسرارِ المشفّرةِ بالغبش

هكذا مضينا بما هو متاحٌ والأيامُ حُبلى بذاتِ الصهيل

قلْ إنّك سوف توقظُ فينا الحريقَ وتكسو مائدةَ الوقت

وإنّك ستنشرُ بيارقَكَ على كلِّ الأقاليمِ بغية الاحترافِ بالرهبة

فما علينا الآن غير التمسّكِ بتلابيبِ البطولة

هل أتاكَ العصفُ يوم باغتنا الباطلُ بكلِّ أسلحةِ الغدر

ليكنْ ما بيننا بحجمِ الرغيفِ وبعدها ستردُّ علينا بمعنى السؤال

فخذْ بمعيتكَ هذي الحشودَ حتى لا تكرّرَ الاعتذارَ

خذْ البديلَ لتلك التواريخِ التي لا تذكرُ إلّا في اليباس

فلنباركِ الشملَ ونستكملِ الصولات بهمّةِ الحديد

فقد كنّا نعتمدُ العنادَ في انكسارِنا الغضِّ منذُ ألفِ جيلٍ وجيل

كنّا نلمسُ النبعَ في ثناياكَ لننعشَ النبضَ تحت سورِكَ الشاهق

لكنّنا عُدنا لأقربَ مغارةٍ كي لا نجرحَ قطيفتَكَ من الشطح

خرجنا من حقبةِ الضجرِ المملِّ الذي أثقلَ الروحَ

ثم انعطفنا بالجهاتٍ إلى موازينِ حصادِنا الآتي

نلهمُ الفصاحةَ أكثرَ حتى نؤدّي الطقوسَ في البسالة

فويلٌ للأقلامِ من التزويرِ في الرجزِ بين ممتدحٍ وممدوح

هذي الأجراسُ دقّت بعد طولِ النزف

هذي المسافةُ بيننا وبين الأعوامِ التي سرقها الحاكمُ النذلُ

لكنّنا سنظلُّ نبحثُ عن ملامحنا فيك حتى لا ينخرُنا اليأس

ليس من العبثِ أن نهيمَ بقائمةِ الأمسِ ويلسعُنا الحنين

لم ننسَ قطّ لزومَ ما يلزمُ من التوضيحِ

ماذا نقولُ وهذا الطقسُ يشبهُ غيابَ الملحِ عن الكلمات

وأنت المتكأُ على ضفّتيكَ لتستوفيَ المدَّ على هضباتِ النشيد

تحملُ زوّادتكَ من شبقِ الحياةِ ولا تنتهي عند الزوال

ما من عابرٍ لهذه المدائنِ إلّا ويتوقّفُ أمامَ فراتكَ العذب

فبأيّة بلاغةٍ نمضي إذا ضيعتنا على أدراجِ المرحلة؟

قلْ إنّكَ ستظلُّ بهيّاً على الرغم من الأشباحِ التي تتخفّى في الدروب

وإِنّك ستعودُ أحلى لتنسجَ أفقَنا بالقزحِ الملوّن

اِيّاكَ أن تتأخّرَ إذا عقدتَ العزمَ وعجّلْ في الهبات

فقد كبُرنا خارجَ قواعدِ المألوفِ ولم يكنِ الصوتُ يكفي

لكنّنا كشفنا الغطاءَ عن خديعةِ الأدوارِ بحزمٍ

فلا نظنّكَ نسيتَ الفِخاخَ التي نصبت لنا في أوّل الفتك؟

لم نقبل أن تقاس حريتنا بالأشبار بل

زدنا عليها من لهيبكَ حتى يكتملَ النفيرُ

لذلك سندقُّ نواقيسَ المعجزةِ في الضربِ بكلِّ ناحيةٍ

سنهطلُ عليك بالندى ونكشفُ عن الضمانِ الأكيد

ندثّركَ بالقصائدِ خوفاً عليك من عبثِ الغزاةِ وتواطؤِ الكهنة

نضمد جرحَك بما تبقّى من الصحوِ

عسى أن نرتقَ الأخطاءَ التي تجاوزتِ الوقتَ المطرَّزَ بالخجل

 ***********************

الصفحة الثانية عشر

شيوعيو الأنبار يحيون يوم الشهيد

هيت – زيد قحطان محمد صالح

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الانبار، السبت الماضي، حفلا استذكاريا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الحفل الذي أقيم في قضاء هيت، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق بسام محيي، وجمع من الرفاق وأصدقائهم تتقدمهم عوائل الشهداء.

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني ووقوفهم دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير تنظيم الحزب في الأنبار الرفيق عمر السعدون، كلمة في المناسبة، أعقبه الرفيق صالح بشير بقراءة كلمة باسم عائلات الشهداء.

وكانت للدكتور قحطان محمد صالح مداخلة تناول فيها تاريخ الحزب الشيوعي والحركة االيسارية في الأنبار، وقضاء هيت على وجه الخصوص. تلته كلمة لرابطة المرأة في هيت، أشادت بصمود وبطولة شهداء الحزب في مواجهة الأنظمة الدكتاتورية، ومن اجل حياة افضل للشعب العراقي

وشهد الحفل قراءات شعرية ومعزوفات وأغنيات وطنية ساهم فيها عدد من الشعراء والفنانين. وقدم الشاعران رائد الاسدي وعدنان الفضلي قراءات شعرية، تلاهما الفنان فاضل مناتي الذي أدى أغنيات وطنية وعن شهداء تشرين وضد الظلم والفساد، فيما قدم الفنان منير محسن معزوفات موسيقية.

وفي الختام، وزعت ألواح تقديرية على ذوي شهداء الحزب في الأنبار.

 ***************

يتخلله رقص تعبيري .. بغداد على موعد مع حفل إيقاعي

بغداد - رقية مجيد

تستعد فرقة “صنجات” للفنون الإيقاعية في بغداد، لإقامة حفل إيقاعي يتخلله رقص تعبيري، وذلك نهاية الشهر الجاري على خشبة “مسرح الرشيد”.

ولـ “طريق الشعب”، ذكر رئيس الفرقة ومدرّبها العازف الشاب حسين الحربي، أن الحفل سيتضمن لوحات إيقاعية تعبيرية، من تأليفه هو، يرافقها رقص تعبيري.

وتحدث الحربي عن فرقته التي تضم اليوم 23 عازفا من كلا الجنسين، وعن أبرز العروض التي قدموها، منها في مهرجان الطائرات الورقية على حدائق أبو نؤاس، وفي حفل افتتاح “ديوان القشلة” العام الماضي، فضلا عن عرض قدموه في حفل أقامته السفارة الهولندية في بغداد. 

وأشار رئيس الفرقة إلى أن فرقتهم لم تتلق دعما من أي جهة، حكومة أم غير حكومية، سوى دعم مالي قدمته لها مؤسسة ثقافية ألمانية لشراء آلات إيقاعية للمتدربين.

ونوّه الحربي إلى أن الأشكال الإيقاعية التي يقدمونها في عروضهم، تمثل مختلف ثقافات العراق، وإلى انهم يخططون لإطلاق استمارة للانضمام إلى فرقتهم، تكون موجهة للأطفال بين 7 و14 عاما. كما يطمحون إلى تقديم أشكال إيقاعية غربية ولاتينية، فضلا عن تنظيم رحلات فنية إلى محافظات عدة، تقدم خلالها عروض في الأماكن العامة.

 ********************

احتفاء بالمعماري الرائد معاذ الآلوسي وتجربته

بغداد – طريق الشعب 

بحضور جمع من الفنانين والمثقفين، عقدت الجمعية العراقية لدعم الثقافة وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، أخيرا، ندوة احتفاء بالمعمار الرائد معاذ الآلوسي وتجربته.

الندوة التي أدارها الناقد التشكيلي د. جواد الزيدي، استهلتها السيدة ميسون الدملوجي بالحديث عن المحتفى به وعن إنجازه المعماري، وعلاقتها مع أسرة الآلوسي مشيرة إلى أن “الآلوسي أحب بغداد وأحبته”.

بعد ذلك تحدث د. معتز عناد غزوان، عن الرائد الآلوسي كفنان تشكيلي، وعن تجربته الفنية وأسلوبه في المزج بين العمارة والرسم.

وشهدت الجلسة مداخلات عن تجربة الآلوسي، ابتدأها الفنان قاسم سبتي بالحديث عن الأسباب التي اضطرت المحتفى به إلى مغادرة وطنه، بداية ثمانينيات القرن الماضي، وانقطاعه عن المشهد الثقافي العراقي.

فيما أشار رئيس تحرير “طريق الشعب” مفيد الجزائري، في مداخلة له، إلى أهمية الاحتفاء بالأسماء الثقافية والابداعية الكبيرة، مؤكدا أن الجمعية العراقية لدعم الثقافة تسعى دائما إلى تسليط الضوء على تلك الرموز العراقية، ومضيفا: “لعل الآلوسي هو احد هؤلاء، وقد اجتمعنا اليوم لنتحدث عن تجربته في مجالي العمارة والفن التشكيلي”.

وكانت هناك مداخلة للفنان عقيل خريف، أشار فيها إلى أن للمحتفى به مساهمات مهمة في الفن التشكيلي.  وجرى خلال الجلسة بث كلمة مسجلة بالفيديو للسيد الآلوسي، أرسلها من محل إقامته في الخارج. وقد شكر فيها المشاركين في الجلسة، وأعرب عن أسفه للمتغيرات التي طرأت على فن العمارة في بغداد وبقية المحافظات، في ظل الحروب والاوضاع الصعبة التي تشهدها البلاد.

 *******************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • النصير الشيوعي ربيع عواد كران من هولندا 800 يورو.
  • الرفيق سلام القريني من كربلاء 250 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 *********************

ليس مجرد كلام.. نسافر الى الخارج للعلاج.. لماذا؟!

عبدالسادة البصري

قبل أيام قرأت تقريراً حول صرف العراقيين لأكثر من 700 مليون دولار في مراجعاتهم للأطباء في الهند وقد هالني هذا المبلغ الذي يذهب الى الخارج بدلاً من الاستفادة منه داخلياً ،  ذكرت هذا وأنا وزملائي في الدائرة نتحدّث عن أحد أصدقائنا ومعاناته مع زوجته ومرضها وعلاجها خارج العراق ، حيث يتحتم عليه أن يسافر أكثر من مرّة إلى الهند لغرض إجراء الفحوصات  والعلاج لها ، وحينها تذكرت صديقي باسم ومكوثه في الهند أكثر من ستة أشهر لعلاج ابنته التي لم يدم عمرها طويلا ،تحدثت لهم بما كان يحدثني باسم عن كيفية الاعتناء بالمريض والاهتمام بفحصه إضافة إلى الرعاية التي يحظى بها من قبل الأطباء والممرضين وحتى المنظّفين ، كما تحدّثت عن حُسن معاملة الأطباء للمريض والتعامل معه بمنتهى الرقّة والطيبة والإنسانية، من خلال العناية بكل شيء يخصّه ، والذي انعكس ايجابيا على ازدياد نسبة المسافرين إلى الهند لغرض الفحص والعلاج من شتى الأمراض !

وقبل أسبوعين حدثني أحد الذين أتسوّق منهم عن ذهابه إلى إيران وكيفية الاعتناء بمريضه وتعاملهم معه، إضافة إلى نسبة التكاليف القليلة قياساً بما يطلبه أطباؤنا المحلّيون والمستشفيات الأهلية عندنا!

وحدّثتهم عن حيرتي وانا أدور بإبني علي من طبيبٍ الى آخر ولم أصل الى نتيجة نهائية لعلاج حالته المرضية لحد هذ اللحظة!

من خلال ما دار بيننا من حديث وصلت إلى نتيجة أن الطب عندنا في تأخر وركود رغم سمعة بعض أطبائنا الكبيرة جداً، والذين لهم باع طويل في المهنة، وتساءلت: لماذا يا ترى؟! لماذا يتأخر الطب عندنا ونحن الذين علّمنا البشرية أبجدية الحرف والتداوي منذ آلاف السنين؟! لماذا وكليّاتنا الطبية سنويا يتخرج منها المئات من أبنائنا الأطباء بشتى الاختصاصات الطبية وغيرها ؟!

هل خيّمت علينا غيمة اللامبالاة، فصرنا لا نُعير أهمية لعلمنا وعملنا ليتقدّم علينا الآخرون ؟! أم أن الضمير نام أو ذهب في رحلة خارج حدود المألوف فبات تعاملنا مع المواطنين بمفهوم الربح والخسارة، ولا بدّ من الربح كأننا في لعبة قمار مع المريض مهما كانت النتائج ؟!

قبل أيام قرأت منشوراً على صفحات التواصل الاجتماعي تعترف فيه كاتبته ذات الاسم المستعار بأنها تعمل في مختبر وصاحبة المختبر تتعامل بطريقة بشعة مع المرضى، حيث تعطيهم نتائج لفحوصات غير فحوصاتهم وهذه كارثة طبعاً، كما نجد أن بعض الأطباء يتعامل مع المريض وكأنه يعمل في سوق البورصة، كم تدفع كي أفحصك وأعالجك وهكذا!

نتيجة ما وصلت إليه الأمور بسبب الفساد الذي استشرى في النفوس والضمائر، وازدياد نسبة المرضى وتنوّع الأمراض، والتعامل غير السليم مع المريض وأهله من قبل البعض والأخطاء الكبيرة التي تحصل نتيجة الإهمال واللامبالاة وارتفاع تكاليف الفحص والعلاج والعمليات وتغيير مناشيء الأدوية وأسعارها حسب جودة فاعليتها العلاجية، أدى إلى ازدياد نسبة السفر إلى الخارج للفحص والعلاج وهذا هدر في العملة الصعبة فبدلا من إدخالها للبلد إخراجها منه!

على المعنيين بالصحة الانتباه إلى هذه الظاهرة والعمل على تقليل نسبتها وليتحول السفر من بلادنا -إليها، لتكون محطة إنقاذ لمرضانا ومرضى الآخرين إضافة إلى موردها الاقتصادي للبلد!

----------

زيارة نصب الشهيد الخالد سلام عادل في موسكو

موسكو – طريق الشعب

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي العراقي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب في روسيا الاتحادية، النصب التذكاري للشهيد الخالد سلام عادل في العاصمة موسكو.

وعند النصب، استذكر الرفاق المواقف البطولية المشهودة للشهيد سلام عادل، وصلابته وشجاعته في مواجهة انقلاب شباط الأسود 1963.

 ***********************

شيوعيو ديالى يستذكرون شهداء حزبهم

بعقوبة – طريق الشعب

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي العراقي 14 شباط، أقامت اللجنة المحلية للحزب في ديالى، حفل استذكار حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

استهل الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد نجاح حمدوش” في مقر المحلية بمدينة بعقوبة، بكلمة في المناسبة ألقاها سكرتير المحلية الرفيق صالح رشيد حميد، واستذكر فيها شهداء الحزب وبطولاتهم وبسالتهم في مواجهة الطغاة.

بعدها ألقى الأستاذ ثامر كلاز كلمة باسم عائلات الشهداء، أعقبه الأستاذ ماجد عباس بكلمة في المناسبة، وقصيدة ألقاها الشاعر قحطان.

وفي الختام وزعت شهادات تقدير على عائلات الشهداء.

 **************

البصرة - ماجد قاسم

احتفى “ملتقى جيكور الثقافي في البصرة و”دار الادب البصري”، أخيرا بالكاتب والشاعر د. سعد صلال، في مناسبة صدور كتابه الجديد “التربية الزوجية”. حضر الجلسة التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال جادر” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي. فيما  أدارها الشاعران عبد السادة البصري وزكي الديراوي. واستعرض المحتفى به خلال الجلسة، محتوى كتابه بشكل مختصر، والذي يتحدث عن الحياة الزوجية والتأثيرات التربوية والبيئية التي تجعل صفات الزوجين مختلفة، مشيرا إلى أنه من الضروري أن تكون هناك مرونة في التعامل بين الطرفين، وأن يتنازلا عن بعض التقاليد التي تؤثر سلبا على علاقتهما الزوجية، لقطع الطريق أمام حالات الطلاق.

وأشار إلى أن الطلاق أصبح ظاهرة منتشرة في مجتمعنا هذه الأيام، حسب أرقام صادرة عن جهات رسمية، ملقيا الضوء على أبرز أسباب هذه الظاهرة.

وشهدت الجلسة مداخلات عن كتاب المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين.

وفي الختام قدم الكاتب باسم محمد حسين هدية تذكارية إلى د. سعد صلال.