اخر الاخبار

الصفحة الأولى 

رائد فهمي: الحركة الأنصارية عززت هيبة الحزب.. انطلاق مهرجان يوم النصير الشيوعي

أربيل - محمد الكحط

انطلقت في أربيل، أمس السبت، فعاليات مهرجان يوم النصير الشيوعي الذي أقامته اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين في مناسبة الذكرى الستين لـتأسيس أول قاعدة أنصارية في كردستان العراق، رداً ثورياً مسلحاً على انقلاب 8 شباط 1963 الفاشي الدموي.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول التي تميزت بحضور رسمي وشعبي حاشد، بإقامة حفل خطابي - فني، القى فيه سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي كلمة جاء فيها:

إنّ الحركة الأنصارية الشيوعية، تعتبر تجربة متميزة في تاريخ الحزب ومسيرته النضالية، وقدمت بنجاحاتها ومآثرها البطولية، كما في أخطائها وانتكاستها لأسباب موضوعية وذاتية، دروسا غنيّة تم استخلاص بعضها والتوقف عندها في الوثائق التقييمية للحركة الأنصارية، ولكنها لم تستنفد ما يدعو إلى مزيد من الدراسة والبحث لهذه التجربة النضالية التي تمثل رصيدا مهما للحركة الوطنية العراقية ولنضال الشعب العراقي وللحركة القومية التحررية الكردستانية. (نص الكلمة منشور في الصفحة الثالثة).

كما ألقيت في الحفل كلماتُ سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كاوه محمود ورئيس رابطة الأنصار الشيوعيين الرفيق نعمان سهيل، ثم منح عدد من عوائل شهيدات وشهداء الحركة الأنصارية وكوكبة من النصيرات والأنصار الشيوعيين وسام (النصير الشيوعي)، تكريما لعطائهم ومواقفهم البطولية.

وستنشر “طريق الشعب” في أعدادها القادمة تفاصيل أخرى عن المهرجان وفعالياته التي تستمر ثلاثة أيام.

----------

في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية.. مواطنون: لا أمل في عيش كريم مع هذه المنظومة السياسية

بغداد ـ محمد التميمي

في قضية معيشة الشعب، يقاسي العراقيون مزيداً من الانتكاسات كلّ يوم، يفرضها عليهم واقع العدالة الاجتماعية، الذي تتحكم ببوصلته قوى سياسية متنفذة تستحوذ على كل شيء، وتركت الناس بلا تأمينات غذائية وصحية وأمنية وغيرها.  

كل يومٍ، نجد محتجين هنا وهناك، مطالبين بالعيش الكريم، الخدمات، العمل، ضمان الحقوق. في تجسيد حقيقي وواقعي لغياب العدالة الاجتماعية.

وأعلنت جمعية الأمم المتحدة في 26 تشرين الثاني من العام 2007، عن الاحتفال سنويا في يوم 20 شباط بوصفه اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية.

كيف تنظرون الى العدالة؟

وفي هذه المناسبة، أجرت “طريق الشعب” حوارات مع مواطنين في الشارع البغدادي، لاستطلاع آراء الناس حول مدى تحقق مفهوم العدالة الاجتماعية في العراق، والآفاق المحتملة في ظل سيطرة منظومة المحاصصة والفساد على مراكز صناعة القرار العراقي.

ففي منطقة الكرادة ـ داخل، التقى مراسل جريدتنا عددا من المواطنين، ووجه اليهم سؤالا مباشرا: كيف تنظرون للعدالة الاجتماعية في العراق، في ظل الازمات الاقتصادية المتلاحقة، التي تواجهها الحكومة بإجراءات وتدابير بسيطة لم تلامس معاناة الناس، حتى الان؟

غائب تماماً

يذكر علاء قحطان ـ مخرج مسرحي ـ في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “المعنى الحقيقي للعدالة في العراق غائب تمام. فلا وجود لعدالة بكل مفاهيمها، وعلى مختلف المقاييس والصعد”، ذاهبا الى أنه “منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1920 والى اليوم لم توزع الثروات بشكل عادل على الشعب”.

ويقول أن “في حقبة الدكتاتور كانت الثروات بيد شخص واحد فقط ويتمتع بها هو وحاشيته ومؤيدوه، بينما الحرمان كان نصيب الشعب. وبعد العام 2003، كنّا نعتقد اننا ذاهبون باتجاه حياة افضل، لكن في الواقع أضحينا اكثر بلد تُنتهك فيه العدالة”.

الفساد ضيّع ابسط الحقوق

المواطن فاضل علي، يشير في حديثه لمراسل “طريق الشعب”، الى ان العراق بلد غني بالثروات لكن غاب فيه للأسف مفهوم العدالة الاجتماعية، مستشهدا على كلامه بـ”التفاوت مستوى الرواتب: بعض موظفي الدولة، لا سيما في داخل المنطقة الخضراء واصحاب الدرجات الخاصة وغيرهم، يتسلمون رواتب خيالية الى جانب ما يحظون به من امتيازات. بينما المتقاعدون والمشمولون بالرعاية الاجتماعية وموظفي بعض الوزارات كالصناعة وغيرها، يتقاضون معاشات شهرية بالكاد تسد الرمق”.

ويشدد المتحدث على أنه “يجب أن تراعي الحكومة هذه الشرائح الواسعة وتنصفهم، في ظل الغلاء المعيشي الذي يعاني منه المواطن البسيط”.

ويقول، ان سوء الادارة والفساد “ضيّع على المواطنين ابسط حقوقهم في العيش والسكن والعمل وغيرها”.

ويحمل فاضل “الحكومات المتعاقبة ومجلس النواب والقوى السياسية المتنفذة التي جثمت على صدور العراقيين لقرابة عقدين، مسؤولية هذا الفشل”.

الشارع لا يثق بهم

ولا يأمل حامد كريم، طالب في المعهد التقني، من “الحكومة والقوى السياسية التي تقف خلفها، أي ضمان في حياة آمنة وعيش كريم”، مبينا أن “الشارع لم يعد يثق بأي وعود، تطلقها تلك القوى”.

 ************************

راصد الطريق.. في العراق أيضا.. تنهار المباني وتُنتشل الجثث!

يتواصل في انحاء العراق انهيار البيوت والمباني رغم عدم حدوث زلازل، وتُنتشل جثث الضحايا من تحت الأنقاض في مشاهد مروعة، تؤشر مدى استرخاص الدم العراقي.

فرق الدفاع المدني في مدن مختلفة، أعلنت في الآونة الاخيرة فقط انتشال جثث ضحايا وانقاذ ناجين، ممن انهارت منازلهم فوق رؤوسهم، واصابة 16 طفلاً جراء انهيار سقف مخزن في مدرسة بالديوانية.

هذه المشاهد الموجعة المتكررة تبين حجم اهمال وتقصير الجهات المعنية بمتابعة شؤون المواطنين، القاطنين اضطرارا في المساكن المتداعية والآيلة للسقوط، وهم يعانون من شظف العيش وبؤسه.

وتتوالى هذه الاخبار المفجعة فيما تشهد مناطق في بغداد والمحافظات بناء مجمعات سكنية فارهة، لا يعرف أحد مصادر اموال اصحابها، ولا كيفية حصولهم على الارض والتسهيلات الأخرى، ليبنوا المساكن الفخمة لفئات محدودة من الميسورين والمترفين.

وفيما تتفاقم معدلات الفقر ويتعاظم عجز المحرومين ومحدودي الدخل عن تأمين السكن الكريم والآمن، تتخلف الحلول التي تطرحها الحكومة كثيرا، وتستمر المعاناة الشديدة للملايين من سكنة العشوائيات البائسة، المحرومة من الخدمات الأساسية ومن كل ضرورات للعيش الكريم.

 *********************

تصريح اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي /كربلاء

يا ابناء كربلاء الغيارى

ان مستقبل العراق لايمكن ان يستقيم ويتطور الا بتدعيم زراعته وصناعته الوطنية لبناء غد مشرق لعموم ابنائه، لا عبر تهديم مرتكزاته الاساسية والإبقاء على اقتصاد ريعي  احادي الجانب. ان ماحدث بالامس القريب لمعمل ومكبس تمور كربلاء يتكرر اليوم في معمل تعليب كربلاء.

ان اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء تقف بالضد من كل ما يضر الاقتصاد الوطني ومصالح الشعب و الطبقة العاملة، وترفض سياسة السوق المنفلتة وتغليب منطق  الربح على حساب بناء اقتصاد قوي متنوع. ولنا ان نتساءل: ما موقف الحكومة ووزارة الصناعة اللتين تكرران الحديث عن بناء صناعة وطنية وقاعدة اقتصادية انتاجية؟!

محلية كربلاء

للحزب الشيوعي العراقي

15 شباط 2023

 ************************

بيان: انتهاكات قانونية في مشروع قانون الانتخابات

عقدت مجموعة من منظمات المجتمع المدني وقوى التغيير الديمقراطية وكتلة وطن النيابية، يوم الاثنين (١٣ شباط ٢٠٢٣) اجتماعا موسعا من أجل مناقشة السياقات القانونية التي مرت من خلالها القراءة الأولى لمسودة التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والتي تضمنت ممارسات لا تنسجم والمبادئ الديمقراطية.

 ************************

الصفحة الثانية

السوق الموازي يواصل بيع الدولار بفارق كبير

بغداد ـ طريق الشعب

سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية خلال الأسبوع الماضي عبر نافذة بيع العملة، أكثر من 700 مليون دولار، بارتفاع قارب 300 مليون دولار عن مبيعات الأسبوع الذي سبقه.

ولم يتأثر سعر صرف الدولار في السوق الموازي بارتفاع تلك المبيعات، إنما حافظ على فارق حوالي 20 الف دينار بين السعر الرسمي والموازي لكل مائة دولار.

وأقفلت بورصة بغداد امس السبت على سعر صرف بلغ 150500 دينار عراقي مقابل 100 دولار.

ولم يختلف الحال في أربيل التي أغلقت بورصتها على سعر بيع بلغ 151000 دينار لكل 100 دولار.

-----------

اضاءة.. متى يُشرّع قانون انتخابي منصف ودائم؟

محمد عبدالرحمن

قبل كل دورة انتخابية  يحتدم الجدل بشان قانون الانتخابات، سواء لمجالس المحافظات ام لمجلس النواب. فنحن امام وضع قل مثيله على هذا الصعيد.

صحيح ان القوانين تُعدل او تُبدل ويأتي غيرها، وفقا للتطورات ولملاقاة ما هو جديد في الحياة وما تفرضه الحاجة، لكن هناك استقرارا نسبيا يفترض وجوده، وان تخضع التجربة الى تقييم واسع موضوعي، وفي ضوئه يتم الحديث عما اذا كانت هناك ضرورة للتعديل من عدمه.

ولعل قانون الانتخابات عندنا هو اكثر القوانين التي تعرضت بعد ٢٠٠٥ الى التغيير الكامل او الجزئي، ونكاد نكون في بلدنا قد أكثرنا من هذا التغيير. والمفترض الآن، إن توفرت النية الصادقة لتأمين استقرار الأوضاع  في البلد، ان يتم استخلاص الدروس من العمليات الانتخابية السابقة، وان  توضع معايير تقويمية وليس اجتهادات ومواقف مزاجية  متسرعة، تفرضها المصالح وروح الهيمنة والاستئثار والاقصاء.

وفي هذا الشأن نشير الى من الخطأ الجسيم تكرار تجارب ثبت فشلها وعقمها، كذلك  الاستنساخ الحرفي والنقل الميكانيكي  لتجارب بلدان معينة، تختلف في تركيبتها ومستوى تطورها السياسي والثقافي، وفي مدى رسوخ التجربة فيها، والبناء السليم العلمي للأحزاب والكتل السياسية، الذي عماده أساساً هو البرامج والتوجهات وليس العناوين الفرعية الانكفائية والمناطقية والطائفية، وما يؤدي اليه ذلك من تقوقع ضيق.

فالمطلوب باستمرار ان تكون هناك روافع لبناء هيئات ومجالس، تعكس إرادة المواطنين الحقة  على اختلاف انتماءاتهم القومية والدينية والطائفية، وان يمتد ذلك الى المنحدرات الفكرية والسياسية. وان اي مسعى  يراد منه توفير قدر من الاستقرار والتمثيل الصحيح لارادة المواطنين، لا بد ان يراعي ذلك.

ولا يتأتى تحقيق هذا الا بتوفير شروط ومستلزمات  المشاركة الواسعة في الانتخابات من طرف المواطنين في كل المحافظات والمناطق، في المدن والارياف، وان لا تتكرر تجربة الانتخابات السابقة التي كانت نسبة من شاركوا فيها ممن يحق لهم الانتخاب متواضعة جدا، خاصة في ظروف بلدنا الذي يحتدم فيه الصراع والتنافس المنحصر لاسباب مختلفة بجماعات معينة، تحتكر أساسا السلطة والمال والاعلام، وبعضها السلاح.

ولا شك ان من أسباب ذلك ما اعتُمد من آليات انتخابية، وعدم التطبيق الفاعل للقوانين ذات العلاقة ومنها قانون الأحزاب السياسية، خاصة مواده التي تحرّم وتجرّم امتلاك السلاح  من جانب الأحزاب والكتل السياسية.

وإذْ يطرح اليوم من جديد قانون الانتخابات، وقد ابتُدع هذه المرة شيء جديد في مسودته،  بدمج قانوني انتخابات مجالس المحافظات ومجلس  النواب في قانون واحد، فان الموضوع يستحق ان لا تنفرد الأحزاب والكتل المتنفذة الآن بكنابته وتفصيل مواده على مقاساتها، قدر ما يتوجب ان يخضع هذا الى نقاش واسع وتقييم موضوعي للتجربة السابقة، وهي ليست واسعة، بما لها وما عليها، وان يكون هناك حرص على استقرار البلد وتنمية تجربته وتعزيز عناصر البناء الديمقراطي فيه، وان  تحكم الجدل والنقاش بهذا الخصوص معايير بناء هيئات فاعلة قوية تمثل المواطنين تمثيلا حقيقيا، ويتمتع أعضاؤها بالنزاهة والاستقامة  وبقدر معقول من القدرة والكفاءة، وان يتم تجاوز الفرعيات الضيقة، الحزبية والعشائرية والاثنية والمناطقية والطائفية،  والانطلاق الى فضاء الوطن والمواطنة. كذلك ان تُرسم الآليات بما يجعل المشاركة واسعة وتشمل مختلف الاطياف، وان تكون المنافسة أساسا للتباري في تقديم ما هو افضل للمواطن، الذي يئن تحت وطاة أزمات متعددة. وفي نهاية المطاف ان يكون قانون الانتخابات رافعة للبناء والاعمار ولبناء تجربة ديمقراطية راسخة، أساسها الانسان وكرامته وحريته وحقه المشروع في الحياة والعيش الكريم والرغيد.

هكذا، كما نرى، هي المعايير التي تحكم بناء القانون  الانتخابي الجديد المطلوب، وهي قطعا لا تتوفر في القانون النافذ حاليا، ولا في المشروع المعروض الآن امام مجلس النواب.

 *******************

25 يوماً على اعتصام دربندخان ولا استجابة

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بتوفير الخدمات وتوفير فرص العمل، فيما قررت نقابة المعلمين في الزبير بالبصرة الإضراب عن الدوام في جميع مدارس القضاء، بدءا من اليوم الاحد.

25 يوما من الاعتصام

ودخلت اعتصامات أهالي دربنديخان جنوبي السليمانية ضمن إقليم كردستان، يومها الخامس والعشرين من دون أي استجابة تذكر لمطالباته بتوفير الماء والكهرباء.

أبو حسين (نازح من صلاح الدين)، ويسكن هو وعائلته منذ فترة طويلة في دربنديخان، أكد أنه وأفراد عائلته “باتوا يعانون الكثير من الأزمات بسبب غلاء مستلزمات الحياة من وسائل تدفئة وكهرباء وماء ومستلزمات حياتية أخرى”.

ويعاني أبو حسين، من تردي الواقع المعيشي جراء الأزمة الاقتصادية وعدم توفر فرص العمل الملائمة، إذ انتقد دور الحكومة الاتحادية التي وصفها بـ”المهملة” لاحتياجات آلاف النازحين الذين يقطنون في مدن إقليم كردستان منذ العام 2014.

المحاضرون المجانيون

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي باسم المحاضرين المجانيين في الاقليم، محمد كمال، ان أكثر من 33 ألف محاضر ما زالوا يعملون مجاناً، ولم يتم تثبيتهم على الملاك الدائم، مؤكدا أنهم سيلجأون لكافة أشكال الضغط على الحكومة من أجل نيل حقوقهم.

وقال كمال في حديث صحفي: “قدمنا أكثر من 600 مذكرة للحكومة وسنلجأ إلى كل أشكال الضغط على الحكومة ووزارة التربية والتعليم للحصول على حقوقنا”.

وأضاف أن “التعيين في قطاع التعليم توقف منذ 2014، ولا يوجد مسؤول حكومي في وزارة التربية بحكومة الاقليم لم نلتق به، لكن دون جدوى، لهذا نحن نشعر بخيبة أمل”.

وتابع كمال “خلال لقائنا مع المسؤولين أخبرونا جميعهم بأنهم سيعملون على عدة نقاط من خلال فريقهم الحكومي، إضافة إلى أنهم سيلتقون بالأحزاب السياسية الأخرى، للضغط على الحكومة، وخاصة وزارة التربية والتعليم، من أجل ايجاد حل لمشكلتنا”.

واكد انه “اذا لم نحصل على ردود من الحكومة، فإن كل السبل ستكون متاحة أمامنا”، مشيرا الى أن “وزارة التربية والتعليم في حكومة الاقليم هي المسؤولة عن هذا الموضوع وقد عقدنا عشرات اللقاءات مع وزير التربية والتعليم، دون أي نتائج”.

وختم كمال بالقول “لم نتلق حتى الان أية تأكيدات للتعيين، لكن سنحاول ممارسة الضغوط على الحكومة”.

إضراب عن الدوام

من جانبها، قررت نقابة المعلمين في قضاء الزبير، التابع لمحافظة البصرة، الإضراب عن الدوام في جميع المدارس، ابتداء من اليوم الأحد وإلى إشعار آخر.

وقالت النقابة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن الإضراب يأتي احتجاجا على الإهمال والاستخفاف بمطالب المعلمين المتمثلة بحسم توزيع قطع أراض لهم في مقاطعة طلحة الثالثة.

وأكدت النقابة، أن هناك مماطلة ومصادرة لحقوق التربويين في هذه المقاطعة والاستخفاف المتعمد بمطالبتهم بإجراء مقابلة مع المحافظ أسعد العيداني بالرغم من المناشدات الكثيرة.  

كما دعت النقابة كل مدراء المدارس وبمعيتهم ملاكاتهم التربوية الى التوجه نحو قسم تربية الزبير، صباح اليوم الأحد، لإقامة وقفة احتجاجية.

وجدد منتسبو وزارة الدفاع في البصرة، وقفتهم أمام دار استراحة المحافظ في الكورنيش، وسط المحافظة، مطالبين بتخصيص قطع أراض سكنية لهم، أسوة بباقي منتسبي الوزارات.

وأشار عدد منهم إلى أن وقفتهم سلمية، وتأتي للمطالبة بمستحقاتهم كقطع أراض سكنية لهم، مناشدين الحكومة بالنظر في ما قدموا من تضحيات دفاعا عن الوطن ومقدساته.

3 مطالب لـ”أبي صيدا”

وتظاهر العشرات من اهالي ناحية ابي صيدا في ديالى، مطالبين بفتح محطة الوقود وانهاء التوتر الأمني في قرى الناحية.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة احمد خليل، ان “العشرات من اهالي ناحية ابي صيدا خرجوا في تظاهرة سلمية، رافعين ثلاثة مطالب عاجلة ابرزها اعادة فتح محطة الوقود الحكومية، وإعادة حصتها من المنتجات النفطية والبدء بتوزيع مادة النفط الأبيض، خاصة مع موجة البرد الأخيرة”.

وأضاف ان “المحطة مغلقة منذ اكثر من 30 شهرا، لأسباب غير معروفة برغم استقرار الأوضاع الأمنية في أبي صيدا”، لافتا إلى ان “التظاهرة سيعقبها الاعلان عن اعتصام سلمي مفتوح، اذا لم تجرِ الاستجابة لمطالبنا”.ر

 ***********************

بيان: انتهاكات قانونية  في مشروع قانون الانتخابات

عقدت مجموعة من منظمات المجتمع المدني وقوى التغيير الديمقراطية وكتلة وطن النيابية، يوم الاثنين (١٣ شباط ٢٠٢٣) اجتماعا موسعا من أجل مناقشة السياقات القانونية التي مرت من خلالها القراءة الأولى لمسودة التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والتي تضمنت ممارسات لا تنسجم والمبادئ الديمقراطية.

اتخذ المجتمعون قرارا حول ضرورة تشكيل جبهة موحدة تضم كل القوى المؤمنة بالقيم الديمقراطية، تتولى على عاتقها تقديم مسودة تعديلات لقانون انتخابات مجالس المحافظات، بعد اشراك طيف واسع من الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والاتحادات والنقابات، والرأي العام، بما يلبي تطلعاتهم.

إن تمرير القوانين ذات الصلة بالانتخابات والحريات المدنية والسياسية، لا ينبغي أن يمرَّ من دون مشاركة حقيقية للقوى المدنية في صناعة القرار.

كما أكد المجتمعون على أن مسودة التعديل التي صوت عليها مجلس النواب (قراءة أولى) اليوم تتضمن فقرات قانونية خطيرة من شأنها أن تقوّض الديمقراطية، والمشاركة في الانتخابات، وعدالة التنافس، ونزاهة العملية الانتخابية.

كذلك شُخصتْ عدد من النقاط ذات الصلة بالآلية التي اتبعتها أحزاب السلطة لادراج مسودة التعديل والتصويت عليها في مجلس النواب اليوم، أهمها أن مقترح القانون لم تدرسه أو تدقق صياغته اللجان البرلمانية المختصة، حسب ما ينص النظام الداخلي لمجلس النواب، وهذا ما يؤشر هيمنة الاتفاقات السياسية على السياقات  المؤسسية القانونية السليمة.

كما أن مقترح القانون فيه مخالفة صريحة للمواد ٤٩ و١٢٢ من الدستور العراقي، حين دمج المجلس اليوم في القراءة الأولى بين قانون انتخابات مجالس المحافظات وقانون انتخابات مجلس النواب في قانون واحد، رغم اختلاف مهام وصلاحيات المجلسين عن بعض.

واتفق المجتمعون على ضرورة اشراك مجموعة أوسع من المنظمات والحركات المدنية في النقاش حول الموقف من القانون، وتوحيد الآراء بشأن تعديلات القانون توقع من قبل المنظمات والأحزاب المدنية والنواب والكتل السياسية المستقلة، ويُعلن ذلك في مؤتمر صحفي يعقد قريبا.

مجموعة من المنظمات وقوى التغيير الديمقراطية وكتلة وطن النيابية

14 شباط 2023

 ***********************

عائلة الفقيدة فوزية يوسف (ام انتشال) المحترمون

بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ رحيل المناضلة الوطنية والنسوية البارزة، ذات السجل الناصع والسفر الرائع والمجيد في نضال شعبنا والمرأة العراقية.

انغمرت الفقيدة منذ سن مبكرة في النضال الوطني والديمقراطي، وتعرضت للسجن والاعتقال مرات عديدة، وذاقت صنوف التعذيب، لكنها تحدت الجلادين وقدمت مثالاً ملهماً في الصمود والاصرار على التضحية والعطاء لخير الشعب والوطن.

في مناسبة رحيلها المؤلم اليوم نتقدم الى ابنها انتشال التميمي وبناتها ناقدة وزاهرة وثمام واضواء واصداء، والى عائلتها الكريمة ورفيقاتها ورفاقها، بأصدق مشاعر المواساة، متمنين لهم الصبر والسلوان، وللفقيدة الغالية دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

2023\2\17

----------

الرفيق لطفي حاتم ( أبو هندرين ) .. وداعاً

ينعى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، بحزن عميق، الرفيق لطفي حاتم (أبو هندرين) الذي رحل عنا يوم أمس بعد مرض عضال لم يمهله طويلاً.

وبرحيل الرفيق أبو هندرين، فقد حزبنا أحد مناضليه البواسل، الذي واكب مسيرته النضالية منذ الستينات حتى آخر يوم من حياته، وواجه الأنظمة الدكتاتورية بشجاعة وإباء، وإخترق قتامة الزنازين الخانقة في الحلة ونقرة السلمان وخلف السدة ، فأبصر على الرغم منها أملاً وثقة وعناداً ثورياً، وخاض كفاحاً متعدد الجوانب في كردستان، مشاركاً بفاعلية في حركة الأنصار الشيوعيين طيلة الثمانينات، كما جاب حقول البحث الفكري في محاولة للتجديد والإجابة على ما تطرحه الحياة من أسئلة، وجمع ماتوصل اليه في عدة كتب وفي العشرات من المقالات، إضافة إلى عمله كأستاذ جامعي، تخرج على يديه عشرات القانونيين.

وإذ نتوجه بخالص التعازي الى زوجته الرفيقة العزيزة أم هندرين وابنته نادية وعائلته وإلى جميع رفاقه ومحبيه وأصدقائه، نعرب عن ثقتنا بأن ذكرى الرفيق الفقيد لطفي حاتم ومسيرة حياته ستبقى حية تبعث على الفخر وتحفز على الوفاء وتمنح الجميع القدرة على الصبروالمزيد من العطاء.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

14 شباط 2023

-------------

رسالة تضامن مع الاشتراكي التونسي

الرفاق الاعزاء في قيادة الحزب الاشتراكي التونسي

نعبر عن تضامننا الكامل مع الرفيق العزيز منصف الشريقي، الأمين العام لحزبكم، بوجه الإجراءات القمعية الاخيرة للسلطة الحاكمة التي تستهدفه وتأتي في سياق تصاعد الانتهاكات الفظة للحقوق والحريات الديمقراطية في تونس.

واذ ندين بقوة هذه الإجراءات التعسفية وتكميم الأفواه ونطالب بوقفها فورا، نجدد تضامننا مع حزبكم والقوى الوطنية الديمقراطية من اجل انهاء الحكم الفردي واستعادة الديمقراطية وتحقيق مستلزمات حياة سياسية وديمقراطية سليمة للشعب التونسي.

مع الود الرفاقي

سلم علي

مسؤول العلاقات الخارجية

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

١٧ شباط ٢٠٢٣

------------

الصفحة الثالثة

في يوم النصير الشيوعي.. فهمي: يحق لأجيال الشيوعيين الفخر بالحركة الانصارية

بغداد – طريق الشعب

القى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي كلمة في انطلاق فعاليات مهرجان يوم النصير الشيوعي في مناسبة الذكرى الستين لتأسيس اول قاعدة انصارية للحزب غداة انقلاب 8 شباط 1963 الاسود

الحضور الكريم

الضيوف الكرام

الرفيقات والرفاق الأنصار الأعزاء

في هذا اليوم المجيد، يوم النصير الشيوعي،  وفي الذكرى الستين لتأسيس أول قاعدة أنصارية شيوعية عام 1963، نتوجه اليكم   ، ومن خلالكم لجميع النصيرات والأنصار ممن لا يشاركوننا في هذا الحفل،  وباسم اللجنة المركزية ومكتبها السياسي ، باحر التحايا والتهاني، مستذكرين باجلال شهداء الحركة الأنصارية الأماجد وبطولاتهم ، الذين جادوا بأعز ما يملكون في مواجهة اعتى النظم الدكتاتورية، دفاعا عن حرية الشعب وحقوقه ومطالبه المشروعة في العيش  الكريم في ظل وطن حر مزدهر، وحماية للحزب وكوادره وأعضائه وأصدقائه من الإرهاب الوحشي والحملات الدموية التي استهدفت تصفية الحزب والقضاء عليه جسديا وتنظيميا.

إن إنطلاق الحركة الأنصارية في كردستان، باعتبارها تجسيداً للكفاح المسلح كأسلوب للنضال، سواء في الفترة الأولي بعد الإنقلاب الدموي الفاشي في 8 شباط 1963، أم في المرحلة الثانية بعد عام 1979، لم يلجأ اليه حزبنا إلا بعد أن حتمه الواقع الموضوعي وطبيعة السلطة في البلد ونهجها القمعي الدكتاتوري المعادي لمصالح الشعب بعربه وكرده واطيافه المتاخية ، والهادف اساساً الى تصفية القوى السياسية في البلد، وحزبنا الشيوعي بشكل خاص. فلم يكن أمام الحزب من خيار سوى اللجوء الى العمل الانصاري المسلح من أجل الحفاظ  على وجوده النضالي على أرض الوطن وحماية كوادره وصيانة منظماته، ومواصلة كفاحه من اجل خير الشعب والوطن .

لقد خضعت الحركة الأنصارية في كردستان ، باعتبارها اسلوبا للكفاح ، إلى استراتيج الحزب ولنهجه العام، ولأهدافه تحالفاته وعلاقاته . وعلى هذا الأساس، تبنى الحزب رسميا في تشرين الثاني عام 1981 ، الكفاح المسلح كأسلوب رئيس في النضال من أجل اسقاط النظام الدكتاتوري وإحلال البديل الوطني الديمقراطي.

وعلى الرغم من الظروف الشاقة وشراسة السلطة وقوة أجهزتها القمعية، والصعوبات والتعقيدات، الموضوعية والذاتية،  التي أحاطت بنشوئها وبنائها وتأمين المستلزمات المادية والقدرات البشرية  الضرورية لتمكينها من ممارسة مهامها النضالية،  لا على الصعيد العسكري فقط، وإنما أيضا فيما يخص أداء المهمات  السياسية والتنظيمية  والإعلامية وغيرها، فإن الحركة الأنصارية  شكلت في مختلف مراحلها،  صفحة مشرقة في مسيرة حزبنا ونضاله ، يحق لأجيال الشيوعيين  الفخر والاعتزاز بها لما قدمته من مآثر وأمثلة رائعة وملهمة في الشجاعة والبسالة والإقدام والتضحية.

فقد عززت الحركة انصارية هيبة الحزب في أوساط القوى الوطنية والكردستانية العراقية والتقدمية العالمية، ولعبت دورا مشهودا  في تمكين الحزب من مواصلة نشاطه السياسي والتنظيمي والإعلامي والعسكري، كما رفعت معنويات الشيوعيين  وحالت دون تشتتهم في المنافي وشدّت بصورة أوثق ارتباط الحزب ورفاقه  بالشعب والوطن، وكانت الحركة الانصارية داعمة ومساندة قوية للعمل السري للحزب في جميع  محافظات الوطن  .

لقد تميزت حركة الأنصار منذ بدايتها بملامح خاصة تعبر عن هويتها الشيوعية، ابرزها تركيبة أنصارها الذين ينتمون لجميع أطياف الشعب العراقي ومكوناته القومية والدينية،  ومشاركة  المرأة في الكفاح المسلح ، إذ التحقت العشرات من الرفيقات في صفوف الأنصار ولعبن دورا بارزا فيها وساهمن في مختلف الأنشطة والأعمال بما فيها العمل العسكري، وقدمن كوكبة من الشهيدات اللواتي جسدن التضحية والفداء واصبحن شموعا منيرة تضيء دروب النضال. وضمت الحركة الأنصارية المئات من الطلاب وخريجي الجامعات حملة الشهادات العليا، كما التحق بها صحفيون وأدباء وكتاب من أبرز مثقفي العراق ساهموا في إيجاد حياة ثقافية نشطة في الحركة وفي اصدار صحافة الحزب المركزية ، إضافة إلى صحافة ونتاجات ثقافية خاصة بالحركة الانصارية.، واغتنت حركة الأنصار كذلك بالمناضلين في مختلف مراحلها ، من المدنيين والعسكريين ، ومن مختلف فئات وطبقات المجتمع .   

 وعلى الصعيد الجماهيري والسياسي ، فقد  لعبت  حركة الانصار الى جانب القوى  والاحزاب الكردستانية، دور اً بارزاً في استنهاض الجماهير في المنطقة وفي انطلاق  انتفاضها اعوام 1982 و1984 و1987. ونجح الأنصار الشيوعيون في نسج علاقات طيبة مثمرة مع أبناء الشعب الكردي في  المناطق  التي ينشطون فيها ، وكسبوا ثقتهم واحترامهم ونالوا دعمهم المادي والمعنوي، وكان لذلك اثره أيضا في تواجد حركة الأنصار في كل مناطق الإقليم .   

 وحرص الحزب والأنصار الشيوعيون على  إقامة علاقات متينة مع الجماهير والقوى الوطنية والكردستانية ، كما شددوا  على استقلالية القرار العسكري والسياسي، فيما سعوا قدر المستطاع والممكن في المواجهة مع قوات النظام  إلى التمييز بين النظام ومنتسبي الحيش العراقي   ، وإذ رفعوا شعار “الجنود اخواننا والنظام الديكتاتوري عدونا”، وفي ذلك  رد وتفنيد للادعاءات والاتهامات الباطلة التي تحاول النيل من المواقف الوطنية للحزب وللحركة الأنصارية.

إن الحركة الأنصارية الشيوعية ، تعتبر تجربة متميزة في تاريخ الحزب ومسيرته النضالية، وقدمت بنجاحاتها ومآثرها البطولية ، كما في أخطائها  وانتكاستها،  لأسباب موضوعية وذاتية، دروسا غنية تم استخلاص بعضها والتوقف عندها في الوثائق التقييمية للحركة الأنصارية، ولكنها لم تستنفد بعد ،  ما يدعو إلى المزيد من الدراسة والبحث لهذه التجربة النضالية التي تمثل رصيدا مهما للحركة الوطنية العراقية ولنضال الشعب العراقي وللحركة القومية التحررية الكردستانية. ..

 إن حزبنا وهو يواصل نضاله متحديا كل الصعاب، في كل ارجاء العراق ، وعلى مختلف الصعد باعتماد الأشكال النضالية السلمية ، دفاعا عن حقوق الشعب وشغيلته وكادحيه في العيش الحر الكريم وفي في سبيل إقامة دولة مدنية  ديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية في ظل نظام ديمقراطي فدرالي، يدرك تماما الفضل الكبير للحركة الأنصارية وصمود وتضحيات النصيرات والأنصار البواسل في احباط واجهاض مخططات النظام الدكتاتوري  المباد والقوى المعادية للديمقراطية والشيوعية الهادفة إلى تصفية الحزب والقضاء على وجوده.

نعبر عن اخلص التمنيات  بالنجاح لهذا المهرجان ولاحياء هذه المناسبة العزيزة على حزبنا وعلى الشيوعيين والمناضلين الوطنيين، كما نتطلع إلى  تعزيز عمل الرابطة ودورها في صفوف الأنصار وفي تقديم العون والدعم لهم وفي توثيق صلتهم ومشاركتهم واسنادهم لنضال حزبنا والقوى الوطنية والمدنية الديمقراطية من أجل التغيير الشامل والخلاص من نهج المحاصصة ومنظومة حكمه الحاضنة للفساد. 

مجداً لشهداء حركتنا الأنصارية، شهداء الحزب والوطن،

التحية والتقدير لابناء وبنات كردستان على مواقفهم ودعمهم لحركة الأنصار

وتحية اكبار  لكل من ساهم في بناء هذا الصرح العظيم.

********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

داعش في 2023

تحت عنوان داعش في 2023: مستويات التهديد وأسئلة إعادة التوطين، كتبت الباحثة في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، ديفورا مارغولين، مقالاً أشارت فيه إلى التقرير السادس عشر الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة، وسلط فيه الضوء على منظمة داعش الإرهابية، أساليب التمويل الجديدة وانتشار الأسلحة وتحديات إعادة توطين الأفراد وغير ذلك من قضايا تخص مواجهة هذا التنظيم الإرهابي.

وأعربت مارغولين عن إعتقادها بأن أحداث السنوات الأربع الماضية، والتي تلت إنهيار داعش، تؤكد على أن التهديد الذي يشكله التنظيم لا يزال قائمًا، رغم تراجع الهجمات الإرهابية وتقلص موارد التنظيم المالية وتوسع شعبية فكرة الإندماج في المجتمع بين صفوف الحواضن القديمة له. وضربت الكاتبة مثلاً على هذه المخاطر بشن داعش 483 عملاً إرهابياً في العراق خلال 2022، مشيرة إلى أن عدد هذه الإعمال في تناقص مستمر، حيث كانت 1459 و1113 عملاً خلال عامي 2020 و2021 على التوالي.

عناصر قوة

وعدّد المقال بعض عناصر القوة التي يجدها متوفرة في داعش حتى الآن والتي تشكل مصدر تهديده، كالإستقرار الداخلي للتنظيم، على الرغم من القضاء على قادته، وإحتفاظه بثروة لا تقل عن 50 مليون دولار، وإستفادته من العملات المشفرة لزيادة مرونته المالية، والتغييرات التي أحدثها في قدراته العسكرية كإستخدام الطائرات المّسيرة، إضافة لوجود مناصرين جدد جراء التلكؤات التي إتسمت بها عمليات إعادة توطين المتورطين.

المواجهة

وشّددت الكاتبة على أهمية إعادة توطين المتخّلين عن داعش أو المعتقلين في ديارهم الأصلية، حيث لا تشكل عملية إعادة حوالي 2500 عراقي و500 فرد من 12 دولة أخرى في عام 2022، سوى رقم ضئيل مقارنة بحاجة نحو 56000 امرأة وقاصر وحوالي 10000 رجل وصبي، لأعادة الدمج في مجتمعاتهم.

كما حددت وعلى ضوء تقرير الأمم المتحدة، سبع مهام لمواجهة خطر الإرهاب تمثلت في دعم ضحاياه، والقضاء على مصادر تمويله وتحسين إدارة الحدود وتقليص أمكانياته في استغلال منصات المعلومات والاتصالات والتقنيات الجديدة (مثل الطائرات بدون طيار والعملات المشفرة ووسائل التواصل الاجتماعي) ومكافحة الخطاب الإرهابي والتواصل مع المجتمعات المحلية وتعزيز التعاون الدولي والإقليمي ومعالجة التحدي المتمثل في المشتبه بهم وعائلاتهم.

إعادة التوطين

وإعتبرت مارغولين حل مشكلة النازحين والمعتقلين وإعادة دمجهم في المجتمعات أساساً لنجاح برامج المواجهة الهادفة إلى القضاء النهائي على الإرهاب، مؤكدة على أن بعض السياسات المتمثلة بعدم إعادة المراهقين إلى أوطانهم أو التركيز فقط على جهود إعادة الإدماج تجاه النساء البالغات أو التحيزات القائمة على العمر والجنس، تخدم خطط داعش، حيث يجب تشجيع الدول ليس فقط على إعادة هؤلاء الأفراد إلى أوطانهم، بل وتطبيق العدالة المناسبة وإعادة التأهيل وإعادة الإدماج، كي يُمنع “تنظيم الدولة الإسلامية” من العودة إلى مشروعه الخاص ببناء الدولة ويثني المؤيدين الجدد عن الانضمام اليه.

حرب قامت على أكاذيب

وفي الذكرى العشرين للإحتلال الأمريكي للعراق، أكدت صحيفة الغارديان البريطانية على إستمرار تأثير الحرب على السياسة البريطانية الداخلية وتوجه الأحزاب السياسية، حيث بقيت في الذاكرة التظاهرات المليونية التي إنطلقت في مثل هذه الأيام قبل عشرين عاماً، في 600 مدينة في العالم بما فيها كبريات مدن المملكة المتحدة، والتي أُعتبرت أكبر تحرك بشري عام لأهداف سياسية، لاسيما بعد أن أثبتت الأحداث صحة تقييم المتظاهرين لعدم شرعية الحرب التي تم بناؤها على مجموعة أكاذيب، وصحة توقعاتهم عن ما ستؤدي اليه.

وشددت الغارديان على أن الغضب الشعبي العالمي من تصرفات بريطانيا وامريكا كان جميلا جدا، ولا يزال حتى اليوم يعتبر نقطة تحول في السياسة البريطانية والعالمية، بسبب تأثيره المباشرعلى نظرة الجمهور البريطاني إلى حكومته، ومستويات الثقة بها والتي تدنت بشكل كبير. كما أجرت الصحيفة العديد من المقابلات مع المشاركين بالتظاهرات، كأمثلة على صحة إستنتاجاتها، حيث عبّر المستطلعة آراؤهم عن فقدانهم الثقة كليا بالنظام السياسي البريطاني حتى اليوم.

 *******************

شريط الاخبار

القتل العمد

حذرت وزارة الصحة جميع المستشفيات التابعة لها من استخدام دواء Doc / Max المضاد للسعال والبرد، والذي تنتجه شركة (Marion Biotech) الهندية لإحتوائه على مادة (جلايكول الأثيلين) السامة. هذا وفي الوقت الذي كانت منظمة الصحة الدولية قد حذرت فيه من إستخدام هذه الأدوية، بعد أن تسببت في مقتل عشرات الأطفال في غامبيا وأندونيسيا واوزبكستان، يندهش الناس من بطيء معالجة السلطات الصحية لهذه الأخطار ويطالبونها بالمزيد من الحزم تجاه مروجي ومستوردي وبائعي هذه السموم ومحاسبتهم بتهمة القتل العمد وتشديد الرقابة على إستيراد الأدوية ومكافحة الفساد “الصحي” الذي يرعاه المتنفذون ويحميه السلاح المنفلت. 

لنقل كلا، بلا حدود

نشر العديد من وسائل الإعلام ما أسمته بلائحة تنظيم المحتوى الرقمي التي تنوي هيئة الاعلام والاتصالات إقرارها، والمتضمنة العديد من الإجراءات والفقرات، التي يمكن إستخدامها لتقييد الحريات وخاصة حرية التعبير، وذلك بحجة مكافحة المحتويات الهابطة لبعض المدونين أو “نشطاء” وسائل التواصل الإجتماعي. وفيما أعرب العديد من صناع الرأي والمنظمات المهنية والأحزاب الوطنية وعامة الناس عن رفضها للصيغ العائمة والتعابير الهلامية التي وردت في “اللائحة” وسعيها لتحصين الحكومة والكتل المتنفذة وأرباب الفساد من النقد، دعوا إلى التحرك العاجل لإحباط هذه المحاولات الخطرة التي تروم إعادة الدكتاتورية، لتأبيد سلطة الفاشلين والفاسدين.

فساد شامل كامل

أكد عضو لجنة النزاهة النيابية هادي السلامي، عن وجود فرق بقيمة 17 مليار دولار في العام 2021 بين حجم العملة المباعة في المزاد وقيمة الإستيرادات، وهو المبلغ الذي يخسره العراق من غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. كما أعلنت هيئة النزاهة، من جهتها، عن صدور حكم بالسجن لمدة ست سنوات بحق قائممقام سامراء سابقاً عن جريمة إختلاس مبلغ قدره 416.5 مليون دينار، وصدور أمر قبض بحق وزير النقل الأسبق، لارتكابه عمداً ما يخالف واجبات وظيفته. كما أكدت على تنفيذ مذكرة قبض بحق أمين صندوق في المصرف الصناعي وموظف في دائرة عقارات الدولة، لإختلاسهما نحو 3.5 مليار دينار.

«صمت» النعامة

ذكرت تقارير صحفية بأن واشنطن أبلغت الوفد العراقي الذي زارها مؤخراً إصرارها على العمل بالمنصة الإلكترونية للبنك المركزي، وبما يتماشى مع نظام “سويفت”، رافضة تأجيل ذلك لفترة ما، حتى يستقر سوق العملة في البلاد، ومؤكدة على ضرورة عدم تمكين الخاضعين للعقوبات الأميركية من الوصول إلى الدولار. وكشفت التقارير بأن طلبات واشنطن شملت أيضاً إزالة التوتر بين بغداد وأربيل وتسوية ملفات النفط والغاز بينهما. هذا وفيما إفتقرت البيانات الصادرة عن زيارة الوفد للوضوح، أعرب الناس عن دهشتهم من الصمت الإعلامي الذي يلجأ له “أولو الأمر” للتغطية على خيبتهم وفشلهم في حل مشاكل البلاد المستعصية.

وچماله ماكو!

أصدرت شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة، “هينلي وشركاؤه”، قائمة تكشف عن أقوى وأضعف جوازات السفر لعام 2023. وجاءت الجوازات اليابانية والسنغافورية في المرتبة الثانية بسبب إمكانية إستخدامها لزيارة 193 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة، فيما احتل الجواز العراقي المرتبة ما قبل الأخيرة، متقدماً على الجواز الأفغاني، بسبب أمكانية إستخدامه لزيارة 29 دولة فقط. هذا وتجدر الإشارة إلى أن ضعف الجواز العراقي، ولسنوات، جاء نتاجاً لما تعانيه البلاد من أزمة شاملة وعدم إستقرار، ولتزايد الرغبة لدى شبابها بالهجرة جراء الفقر والبطالة، وهو ما دفع ربما بالحكومة إلى عدم توفير جوازات سفر، الا لمن يدفع 300 ألف دينار!

 ************************

الصفحة الرابعة

وثيقة المحتوى الرقمي.. انتهاك جديد للدستور والقانون

متابعة ـ طريق الشعب

بعد الجدل الذي أثارته “مسودة لائحة تنظيم المحتوى الرقمي” في العراق، وردود الفعل الغاضبة من قبل صحفيين وناشطين وقانونيين، بسبب ما تضمنته من مفاهيم و “مفردات ملغومة” قد تؤدي الى تكميم الأفواه والعودة للدكتاتورية، أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، الجمعة، توضيحا أكدت فيه على لسان رئيسها، على المؤيد، أن اللائحة التي تم تداولها ليست سوى “مسودة” لتنظيم المحتوى الرقمي. وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية “واع” أن الهيئة “بصدد دراسة المقترح وتطويره”، إذ أنها ستأخذ كل المقترحات “التي وردت في وسائل الإعلام”. وأشار الى أن اللائحة التي تضم 36 مادة ستكون “مقبولة وتوفر الحريات العامة وتضمنها، وتنظم المحتوى الرقمي بما يحصن شبابنا في المجتمع العراقي” على حد تعبيره.

العودة إلى الدكتاتورية

من جهته عبر مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية عن دهشته من تضمين اللائحة “مفردات وفقرات خطيرة جداً وأخرى انطوت على عبارات فضفاضة يمكن استغلالها وتحريفها للتقييد من الحريات وتصفيات الخصومات الشخصية”، مشيرا الى الخشية من استغلال حملة “مكافحة المحتوى الهابط” التي تقودها الحكومة العراقية في “تطويع القوانين والتعليمات للنيل من الصحفيين والمدونين وتقييد الحريات”.

كما أعرب المحامي، حسين القانوني، لـ “ارفع صوتك” عن اعتقاده من إن الغاية من القانون هي “تكميم الأفواه، حيث تتناول إحدى الفقرات، المنشورات التي تسيء قولا أو فعلا للعلاقات الدولية للعراق مع محيطه الإقليمي”، مما يعني تجريم من ينتقد دولة ما، بحجة المحتوى الهابط.

وكانت وزارة الداخلية العراقية شكلت لجنة لمتابعة المحتويات في مواقع التواصل، ومعالجة “الهابط” منها وتقديم صانعيه للقضاء، فيما حكمت المحاكم فعلا بالحبس على ستة من أصل 14 من صناع المحتوى الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال الأيام الماضية، وهو ما وصفه المحامي حسين القانوني بالطعُم الأول الذي ألقته الجهات الحكومية، ليتسنى لها بعد ذلك قمع الحريات ومنع نشر أي شيء يمكن أن يهدد نظام الحكم.

حرية التظاهر

ويدعم القانوني رأيه، بوجود نص يتعلق “بعدم بث أي خبر يهدد الأمن القومي أو يهدف إلى إسقاط النظام”، وهو ما يعني “أن أي منشور يهدف إلى التظاهر يمكن أن يعتبر تهديداً للأمن القومي أو محاولة لإسقاط النظام ويمكن أن يحيلوك إلى القضاء بهذه التهمة”. أما الناشط السياسي مصطفى السراي، فيعتقد بإن لائحة هيئة الإعلام والاتصالات قد “وضعت حدا للكثير من الظواهر السلبية في المحتوى الرقمي وعالجت بعض المشاكل، إلا أنها فتحت مشاكل جديدة وخصوصا في قضية الانتقاد والاعتراض وعرض الملفات، فليس من المعقول منع نشر ملفات الفساد ومحاسبة ناشريها، أو محاسبة منتقد مؤسسة معينة أو موقف معين”. وأعتبر السراي العبارات الفضفاضة كالمستخدمة في الفقرة الخامسة والتي تقوض عمل المعارضة الشعبية التقويمية التي من شأنها أن تعترض على السلطات العامة والأشخاص في الدولة إضافة إلى وظيفتهم، وتوجه الانتقاد والتقويم لهم، كأحد أهم الإشكاليات في اللائحة.

وعن حملة وزارة الداخلية والقضاء ضد “المحتوى الهابط” الذي ينتجه بعض المؤثرين العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي والتي أدت الى اعتقال عدد منهم والحكم بسجن آخرين، يقول السراي “تحمل بعض المواد تناقضا واضحا مع فقرات أخرى، مثل المادة السادسة التي تتعارض مع السابعة والتي تنص على حظر أي محتوى حول تكفير الأفراد أو الجماعات أو التحريض على تكفيرهم أو قتلهم لأي سبب كان أو إجبارهم على تغير المذهب او المعتقد. هذه المادة تتعارض مع الفقرة السابعة التي تليها حيث جرى تضمين عبارة (المعترف بها في العراق)، وهذا التناقض لابد أن يحل كي لا يستخدم للضد”. ويستطرد قائلاً “ وردت في اللائحة إشارة الى النعرات القبلية والعشائرية التي تستخدم بقصد التحريض على الكراهية والعنف بين الأفراد أو النية لارتكاب أعمال العنف أو الدعوة إليها وحتى إن كان تهديدا خفيا أو ضمنيا، حيث لا يمكن القبول باستخدام كلمات مثل النية، خفيا، ضمنيا، كبوابة لمعاقبة الناس، لأنها تخضع لاجتهادات شخصية”.

مواد ملغومة

ويعتقد الباحث السياسي والأكاديمي سيف السعدي بأن لائحة تنظيم المحتوى الرقمي في العراق، “بحاجة إلى تنظيم والأفضل أن لا تقدم إلى البرلمان لإقرارها، لأن أغلب موادها ملغومة وحمالة أوجه، من ضمنها المواد 13 و14 و16 وهي تتعلق بالإساءة لمكانة الأسرة ومخالفة الآداب العامة “. وينتقد السعدي أيضا “المواد 25 و26 و27 من اللائحة التي تتحدث عن إلحاق الضرر بالآداب العامة ومخالفة عادات وتقاليد المجتمع أو الإيحاء بالإغراء الجنسي وقرارات تخص تسجيل المواقع لأنها خاضعة للتفسيرات الشخصية، ويمكن أن يتم تطبيقها ليس على أساس الجرم المرتكب وإنما على أساس الانتماء”. ويصف السعدي العديد من مواد اللائحة وكأنها “حقل ألغام يمكن أن ينفجر على أي مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي أو يعمل على محتوى رقمي، مثل المادة الرابعة المتعلقة بالعنف والتطرف والتي تتحدث عن فعل أو قول أو إيماء من شأنه إثارة النعرات الطائفية أو تهديد الأمن القومي ووحدة البلاد أو الممارسات الديمقراطية”.

 *****************

7 سنوات من “الإجازة الإجبارية” ..  مشكلة المتعاقدين مع الموارد المائية .. متى تُحل؟

بغداد ـ طريق الشعب

لا يزال موظفو وزارة الموارد المائية وتشكيلاتها ممن تمت احالتهم الى الاجازة الاجبارية المفتوحة، وبدون راتب في العام 2015 يقاسون مصيرا مجهولا، فلم تحل قضيتهم منذ ذلك العام، على الرغم من تنظيمهم عددا من التظاهرات الاحتجاجية ولقائهم بعدد من المسؤولين والمعنيين بالأمر.

ويعتزم هؤلاء الموظفون المظلومون تنظيم اعتصام مفتوح امام الوزارة من اجل الضغط على إدارة الوزارة لتحقيق مطلبهم، واعادتهم الى الخدمة.

مخاطبات ووعود

وفي هذا الصدد، قابلت “طريق الشعب” اعضاء اللجنة التنسيقية لأصحاب الاجازة الاجبارية في الوزارة، للتعرف إلى تفاصيل وحيثيات قضيتهم، وهم بدورهم طالبوا في سياق احاديثهم بإنصافهم وانهاء معاناتهم.

وللإيضاح، قال عضو اللجنة التنسيقية وممثل محافظات الوسط والشمال هادي مهدي، انهم “من الملاك المؤقت والعقود والاجور اليومية. خدمنا الوزارة منذ العام 2005 صعوداً حسب صدور الاوامر الادارية وحتى 2013، وفي العام 2015 مُنحنا اجازة اجبارية بدواعي التقشف المالي والحرب على تنظيم داعش، وكانت اجازة مفتوحة وبدون راتب”.

واضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، انه “في السنين الاخيرة الماضية كانت لدينا وفرة مالية، لكن لم يتم ايجاد حلول لنا”، مبينا أن “عددنا الان يقارب الـ3000 موظف في جميع محافظات العراق”.

ونظم المجازون إجباريا اكثر من 7 تظاهرات امام  وزارة الموارد المائية ووزارة المالية ومجلس الوزراء، لكن لم تكن هناك اية حلول “اقتصرت الامور فقط على كيل الوعود و المخاطبات بين الجهات الثلاثة” بحسب حديث مهدي.

واكد المتحدث انه “في كل مرة تخاطب وزارة الموارد وتطلب تخصيصا ماليا، ويحال الكتاب الى مجلس الوزراء الذي يحيله بدوره الى وزارة المالية، وترد الاخيرة بانها لا يمكنها توفير التخصيص لأننا بلا سند قانوني، وانه لا يوجد ما يسمى اجازة اجبارية، وان هذا هو خطأ اداري تتحمله وزارة الموارد المائية. ففي 5 مخاطبات كانت الاجابة هي ذاتها”.

ومع هذا الحال، لا تريد الوزارة أن تتحمل عبء خطأها الاداري، بل تصر على ايجاد تخصيص مالي لاعادتهم.

وبين مهدي انهم “قابلوا مسؤولين ونوابا في الدورة السابقة والحالية، وتعهد عدد منهم بحل القضية والتصويت علينا في مجلس النواب، وأن تتم اضافتنا ضمن بنود الموازنة، لكن شيئا لم يحصل”.

واشار مهدي الى أن أغلبهم حاول ان يتجاوز هذه المشكلة، ويحاول الحصول راتب رعاية اجتماعية او على تعيين، “لكن في كل مرة يتم رفضنا بسبب التقاطع الوظيفي، كون الاوامر الادارية مستمرة حتى الان، حيث لم تُنهِ وزارتنا خدماتنا”.

وخلص المتحدث الى ان الحلول في “وزارة الموارد المائية فهي قادرة على استيعابنا في الخطة الاستثمارية الخاصة بها او مشاريعها، وبهذه الطريقة يكون لدينا سند قانوني، كوننا مستمرين بالخدمة وغير مجازين، والحل الثاني هو ان يتم ادراج التصويت علينا في مجلس الوزراء لتضميننا في الموازنة واعادتنا الى عقود 315”.

مماطلة الوزارة

وعلى صعيد متصل، اتهم ممثل المحافظات الجنوبية رسول الخيكاني وزارة الموارد المائية بالمماطلة بقوله: ان “المالية اجابت وزارتنا، في اكثر من مرة، ان معالجة الخطأ الإداري من اختصاص الموارد، وفي زمن الوزير السابق خاطبت وزارتنا المالية لتوفير التخصيص المالي، لكن الاخيرة رفضت ذلك نظراً لغياب السند القانوني في الاجازة الاجبارية”.

ونوه في حديثه لـ”طريق الشعب”، بان “الوزير الحالي خاطب الامانة العامة لمجلس الوزراء، وهي بدورها احالت الكتاب الى دائرة الموازنة في وزارة المالية، وكان بيان رأي من اجل توفير تخصيص مالي، وقد رفضت الوزارة توفير التخصيص المالي، واكدت عدم امكانية اضافتنا على موازنة 2023”.

واكد الخيكاني ان “التخصيص المالي موجود في الاساس فنحن ملتزمون مع دوائرنا التي ايدت وجودنا في الدوائر وكتبنا موجودة”، لافتا الى ان تخصيصهم المالي “موجود ضمن الوزارة. ونتساءل عن مصير رواتبنا الموجودة في الوزارة بينما خدماتنا غير منهية، ونعتبر مستمرين في العمل، وهذا ما اكدته وزارة المالية بقولها اننا مستمرون بالخدمة”. واضاف انه يعتزمون تنظيم “اعتصام مفتوح يوم الاثنين القادم، لحين تحقيق مطلبنا واعادتنا الى العمل من قبل وزارة الموار المائية، وبالتنسيق مع جميع محافظات العراق، وسيكون لدينا تصعيد في حال جرى تسويف مطالبنا”.

 ********************

الصفحة الخامسة

ألغام «داعش»..  موت يلاحق أبناء المدن المحررة

متابعة – طريق الشعب

لا تزال الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها تنظيم داعش الإرهابي، تحصد أرواح المدنيين في المدن المحررة، رغم الجهود الأمنية المستمرة في رفعها.

وشهدت المدن الشمالية والغربية خلال الفترة الماضية سقوط أعداد غير قليلة من القتلى والجرحى جرّاء انفجار ألغام ومقذوفات حربية، فيما يُطالب أهالي تلك المدن بمزيدٍ من الجهود في سبيل رفع هذه المخلفات وتعويض المتضررين منها.

ومنذ كانون الأول العام الماضي، وحتى آخر حادث من هذا النوع وقع قبل نحو أسبوعين بالقرب من تكريت في محافظة صلاح الدين، قُتل 18 شخصاً، بينهم ضبّاط وعناصر أمن، ومدنيون غالبيتهم أطفال قرويون.

ويبدو أن الأطفال هم الأكثر عرضة لخطر الموت بانفجار العبوات المزروعة في الأراضي والساحات والأرياف – حسب ما تنقله وكالات أنباء عن مصادر أمنية عراقية. إذ قتل 3 أطفال مطلع شباط الحالي في قرية العذية الواقعة على الحدود بين منطقتي بلد والإسحاقي في محافظة صلاح الدين، وتسبّب ذلك في فاجعة دفعت الأهالي إلى مطالبة الحكومة بإعطاء هذا الملف أولوية كبيرة.

وأكثر العبوات المنفجرة تعود إلى فترة احتلال “داعش” بين عامي 2014 و2017، لكن عناصر التنظيم المُتخفين في مخابئ متفرقة، عادوا خلال الفترة الماضية إلى استخدام تكتيك زرع العبوات كمرحلة جديدة لمواجهة قوات الأمن. وقد وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقتٍ سابق، بتشكيل لجنة تحقيق بهذه الحوادث المتكررة، التي اعتبرها “أساليب خبيثة”، ودعا الأجهزة الأمنية والمواطنين إلى “الحذر والانتباه”.

فكر انتقامي

المتحدث باسم قيادة العمليات العسكرية المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، يرى أن “نشر العبوات من قبل داعش، سواء قبل التحرير أم بعده، يندرج ضمن الفكر الانتقامي لحصد أكبر عدد ممكن من أرواح أبناء القوات الأمنية والمدنيين الذين رفضوا الفكر الإرهابي”.

ويضيف في حديث صحفي، أنه “بحسب توجيهات رئيس الوزراء، فإن الفرق المتخصصة في رفع الألغام، تكثف جهودها في سبيل إنهاء هذا الخطر”، لافتا إلى أنه “ليس هناك عدد تقريبي لعدد العبوات والألغام التي خلّفها داعش، لكنها في تراجع مستمر مع تقدّم قواتنا في رفع أعداد كبيرة منها”.

الخطر الأكثر رعبا

تنقل وكالة أنباء “العربي الجديد” عند عدد من سكان المدن المحررة في نينوى وصلاح الدين قولهم أن خطر العبوات الناسفة هو الأكثر رعباً بالنسبة إليهم، خصوصاً أن التنظيم عمد خلال فترة سيطرته، إلى نشرها في كل المدن والأرياف والطرق الرئيسة والفرعية، وان هناك ضعف في المعلومات عن أماكن زرعها.

ويضيف هؤلاء أن “الأجهزة الأمنية والفرق المتخصصة في رفع الألغام تجتهد في عملها، لكن هناك حاجة إلى مزيد من هذه الفرق، للبحث عن الألغام في البساتين والقرى النائية”.

دعم جهود فرق رفع الألغام

من جهته، يشير عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، مهدي تقي، إلى أن “أعضاء اللجنة درسوا في وقت سابق من عمر هذه الدورة البرلمانية أكثر من تقرير بخصوص الألغام والعبوات والمخلفات القابلة للانفجار، ومحاولة تسريع ودعم جهود الفرق المتخصصة في رفعها، من أجل منع أي حالات انفجار تطاول مدنيين”، مؤكدا في حديث صحفي أن “الشهور الماضية شهدت أكثر من حالة انفجار أدت إلى مقتل مزارعين وأطفال ونساء في أكثر من مدينة محررة، وهذا يدعو بشكل جاد إلى إلزام القيادة العامة للقوات المسلحة بمتابعة هذا الملف الخطير”.

ويؤكد تقي أن “غالبية العبوات التي انفجرت خلال الفترة الأخيرة، كانت مزروعة في مناطق بعيدة عن طرق مرور أرتال القوات الأمنية، وهذا يؤكد الفكر الانتقامي من المدنيين المتجذر لدى عناصر التنظيم الإرهابي”.

ألغام لم ترفع

عضو المجلس المحلي السابق في صلاح الدين، عساف الجبوري، يقول أن “مدناً وبلدات عدة داخل المحافظة ما تزال بعض أطرافها تحتوي على ألغام لم يتم رفعها، خصوصاً المناطق منزوعة السكّان، وفي بعض الأحيان يقع ضحية هذه الألغام والعبوات مزارعون ومربو ماشية”.

ويؤكد في حديث صحفي أن “معظم الطرق الرابطة بين مراكز المدن، وتحديداً الفرعية منها، تحتوي على ألغام، لا سيما الطريق ما بين قضائي بلد وسامراء. وهناك انفجارات مستمرة يقع ضحيتها المدنيون، لكن من دون تحرك حقيقي من قبل القوات الأمنية أو الجهات المتخصصة”.

ملكية خاصة!

إلى ذلك، يرى الخبير الأمني عماد علو، أن “داعش تعامل مع المدن التي سيطر عليها كملكية خاصة. لذلك حين اشتدت الحرب عليه من القوات العراقية وطيران التحالف الدولي، أراد الانتقام من هذه المدن، فزرع فيها أعداداً كبيرة جداً من الألغام، وركز على مفاصل حيوية بالنسبة للأطفال، ومنها المساحات الخاصة بألعابهم. لذلك شهدنا خلال الفترة الماضية خسارة عدد من الأطفال بسبب العبوات”.

ويبيَّن علو في حديث صحفي، أن “التنظيم خلال فترة ما بعد دحره، بات يستغل الأخطاء والثغرات الأمنية في سبيل مواجهة المدنيين والقوات العسكرية بالعبوات، وقد لاحظنا خلال الشهور الماضية زيادةً في الهجمات عبر العبوات”، مشيرا إلى أن “العراق بحاجة إلى الاستعانة بخبرات أجنبية لرفع الألغام، ومن الضروري تمكين الفرق المحلية التابعة للوزارات والجهات الأمنية، وتسهيل عمل المنظمات الدولية ومنها الصليب الأحمر، في هذا الصدد”.

 ******************

اگول.. العمل شريعة الحياة

سلام السوداني

لا يختلف أحد على كون الشباب مصدرا أساسيا لنهضة البلدان، ودرعا واقيا يعتمد عليه في الدفاع عن كيانها والذود عن حياضها. فالشباب في أي دولة هم المرآة الصادقة التي تعكس واقع هذه الدولة ومدى نهضتها وتقدمها، والمؤشر الذي يعتمد عليه في التنبؤ بمستقبلها.

لكن هذه الشريحة إذا لم تلق توجيها تربويا يقوم على دعائم الهوية الوطنية والقيم الحضارية والإنسانية، سوف لن يكون لها أي دور فاعل في الحياة. لذلك، لا بد من تأهيل الشاب كي يمارسوا أدوارهم المطلوبة. فماذا لو فكر المعنيون، مثلا، في إطلاق مشاريع اقتصادية تنقذ الوطن وشبابه من غائلة البطالة والفقر والعوز!؟

فالعمل هو شريعة الحياة، ومن مسؤولية الدولة تأمينه لمواطنيها، لا سيما شريحة الشباب. لذلك، يتوجب على الدولة، على أقل تقدير، افتتاح المصانع والمعامل، وتوفر فرص عمل للشباب، بدل أن يبقوا ساكنين كالحجر! وطالما أن هناك وفرة مالية لدى دولتنا، فسيكون بالإمكان إعادة تشغيل هذه المؤسسات وحماية الشباب من الضياع والانصياع وراء المخدرات والجريمة والانتحار!

أخيرا نقول، ان العمل كان ولا يزال شريعة الحياة الكبرى، في كل زمان ومكان. ولم يكن خروج شبابنا في انتفاضة تشرين الباسلة، إلا للمطالبة بحقهم في العمل والبناء والعيش بكرامة.

 ****************

نشكر لكم جهودكم.. ولكن!

بغداد - ايات سعدون

بداية، نقدم شكرنا الى عمال النظافة في أمانة بغداد على جهدهم الخدمي، خصوصاً في غسل الشوارع وتنظيفها. إذ إن شوارعنا بحاجة فعلاً الى جهود كبيرة واستثنائية كي تكون بمستوى لائق.

وفي المقابل، مطلوب من المواطنين المساعدة في هذا الجهد، من خلال رمي النفايات في أماكنها المخصصة.

ما نلاحظه، هو أن جهود تنظيف الشوارع وغسلها تنطلق يوميا بداية المساء، تزامنا مع اشتداد حركة المركبات، ما يتسبب غالبا في تطاير الأتربة والأوحال والتصاقها بالمركبات وإعاقتها حركة المارة. 

لذلك، نقترح أن تتم المباشرة بهذا الجهد في فترة ما بعد منتصف الليل، كي يكون هناك وقت كاف لجفاف الشوارع بعد غسلها.

 ******************

عبّدوا تقاطع البلديات – المشتل!

بغداد – طريق الشعب

اشتكى مواطنون وسائقو مركبات من وجود تخسفات كثيرة في تقاطع البلديات – المشتل قرب «محطة وقود الفضيلية» في بغداد، مبيّنين لـ «طريق الشعب»، أن هذه التخسفات تتسبب في عرقلة سير المركبات.

وأكدوا أنهم يستغرقون وقتا طويلا في اجتياز هذا التقاطع «لأن المركبات تسير ببطء حينما تمر منه، خوفا من تضررها، وبالتالي تتكدس وتخلف زحاما كثيفا»، منوهين إلى أن هذا التقاطع يعد المنفذ الوحيدة للوصول إلى مناطق الفضيلية والكمالية والعبيدي وقضاء الزوراء باتجاه بغداد الجديدة والبلديات.

واقترح المواطنون ان يتم تقليص مساحات الجزرة الوسطية والرصيفين الجانبيين، من أجل توسيع التقاطع وجعله يستوعب عددا أكبر من المركبات. كما يقترحون بناء جسر أو شق نفق عند التقاطع.

واقترحوا أيضا أن يجري تحويل مسار مركبات الحمل الكبيرة إلى طريق آخر، خلف مناطق العبيدي والكمالية والفضيلية، وصولا إلى قناة الجيش، لأن هذه المركبات، تسبب زحاما في الطرق الداخلية، وتخلف أضرارا في التبليط نظرا لحمولتها الثقيلة. 

 *************************

مواساة

  • بألم وحزن بالغين، تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الجمهورية التشيكية، الرفيق والصديق العزيز يحيى بابان (جيان)، الذي فارق الحياة السبت الماضي بعد تدهور حالته الصحية.

والفقيد، وهو من مواليد 1930، ترك إرثا غنيا حافلا بالعطاءات الثقافية والوطنية والانسانية، طوال عقود، انغمر خلالها مع الناس في شجونهم ومحنهم، وفي ركاب حزبه الشيوعي العراقي منذ يفاعته، للذود عن حقوق شعبه ووطنه، ذلك الى جانب تميّزه الابداعي الادبي في القصة والرواية والكتابة المسرحية والصحفية.

له الذكرى العطرة، ولزوجته وابنتيه وولده جيان وأهله ورفاقه ومحبيه، الصبر الجميل.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق خليل الغالبي بوفاة شقيقه الشخصية التربوية والوطنية جميل الغالبي.

للفقيد الذكر الطيب ولأسرته وأخوته وذويه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى عائلة آل مكتوب بوفاة صديق الحزب الكاتب جبار عبد الحسن مكتوب.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

  • ببالغ الأسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، صديقها محمد شاكر العزاوي، الذي توفي إثر مرض عضال ألم به.

كان الفقيد صديقا وفيا للحزب، ومساهماً في التبرع له، وفي حملاته الانتخابية.

له الذكر الطيب ولأهله واحبابه في بهرز الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والألم، تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة صديق الحزب الشخصية الوطنية د. حسين فالح نجم، بوفاة زوجته إثر حادث مؤسف.

للفقيدة الذكر الطيب ولذويها وعائلتها ومحبيها الصبر والسلوان.

  • بألم وحزن عميقين، تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد الرفيق د. لطفي حاتم (أبو هندرين)، الذي توفى يوم 13 من الشهر الجاري في ستوكهولم إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً.

وكان الفقيد قد كرّس جل حياته مناضلاً عنيداً في صفوف الحزب، مضحياً بالغالي والنفيس من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والوطن الحر والشعب السعيد. حيث قضى سنوات من عمره سجينا في سجن الحلة ونقرة السلمان، ثم التحق بفصائل الأنصار الشيوعيين في بداية الثمانينيات في كردستان مقارعاً النظام الدكتاتوري البغيض.

وأكمل الراحل دراسة القانون في موسكو، وشغل منصب عميد كلية القانون في الأكاديمية العربية في الدنمارك. وفي أحلك الظروف الصحية لم ينقطع عن مواصلة كتاباته وبحوثه الفكرية المعاصرة وتحليلاته الطبقية والسياسية في منابر الحزب الإعلامية.

سيبقى أبو هندرين مناراً وهاجاً في درب المناضلين، لما تركه من إرث فكري وتنظيمي كبير.

الذكر الطيب للفقيد وأعظم المواساة لزوجته الرفيقة العزيزة أم هندرين، وابنتهما العزيزة المحامية نادية، وعائلته ورفاقه وكل محبيه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط عائلة الوادي بوفاة الأديب الشاعر صديق الحزب سعدون وادي نجم.

الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان لذويه ومحبيه.

كما تعزي محلية واسط عائلة بيت الناموس وأولادها بوفاة الرفيق الأستاذ مكي مهدي الناموس، وهو من سجناء نكرة السلمان ١٩٦٣.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.

  • بألم وحزن عميقين، تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، الرفيق محمد حسين حيدر الأطرقجي (أبو نورس)، الذي توفي يوم 17 من الشهر الجاري إثر جلطة دماغية لم تمهله طويلا.

وكان الفقيد قد ارتبط بصفوف الحزب أواخر السبعينيات، وتعرض وعائلته إلى تهجير قسري من قبل النظام الدكتاتوري المباد، وعانوا ما عانوه بسبب ظروف الغربة في إيران، كبقية العائلات المهجرة. وفي إيران عمل الرفيق في تنظيمات الحزب، أكثر من عشر سنوات، وكان رفيقا معطاءً، قدم الكثير من الخدمات لرفيقات ورفاق الحركة الأنصارية اثناء تواجدهم في إيران.

للفقيد دوام الذكر الطيب ولزوجته وولده حسين وبنتيه نورس وبسمة، وأخوته أبو سلام وأحمد ومحمود، ورفاقه وأصدقائه، المواساة والعزاء.

  • بمزيد من الاسى والحزن، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، المناضلة أم انتشال، زوجة الرفيق الراحل هادي جواد، سكرتير محلية بابل ابان العهد الملكي وبداية العهد الجمهوري، وعم الشهيد حسن رفيق كاظم.

وكانت الفقيدة من الناشطات ابان العهدين الملكي والجمهوري، وانها تقدمت الصفوف دفاعا عن الشعب والوطن، ولاقت صنوفا شتى من الأذى والاضطهاد.

لها الذكر الطيب ولأسرتها ورفاقها خالص العزاء.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، بمزيد من الأسى، الرفيق العزيز ياسين الزبيدي (أبو نوفل)، القائد النقابي والجماهيري الذي لعب دورا كبيرا في إعادة تنشيط العملين الحزبي والنقابي والذي ظل ملتصقا بحزبه حتى رحيله.

له الذكر الطيب وللعزيزة أم نوفل وعائلته ورفاقه ومحبيه جميل الصبر والسلوان.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيقة ام انيس، زوجة الرفيق الراحل عبد الهادي رياح، ووالدة الرفيق رياح الشباني.

للفقيدة الذكر الطيب دوما ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.  

 *********************

الصفحة السادسة

هزيمة لقوى اليمين الحاكم.. انتصار كبير لليسار الأكوادوري في الانتخابات المحلية

عادل محمد

تعرضت حكومة اليمين في الإكوادور بزعامة الرئيس الليبرالي الجديد غييرمو لاسو لهزيمة كبيرة في الانتخابات المحلية والإقليمية، التي جرت الأحد الفائت. وفي المقابل، فاز حزب الرئيس اليساري الإكوادوري السابق رافائيل كوريا “ثورة المواطنين” بالعديد من حكام المحافظات وعمد البلديات. وحتى يوم الثلاثاء الفائت (بالتوقيت المحلي)، أصبح من الواضح أيضًا أن غالبية المواطنين رفضوا جميع الأسئلة الثمانية حول الاستفتاء الذي أراد رئيس الدولة والحكومة من خلاله المضي قدمًا لإجراء سلسلة من التغييرات الدستورية.

وبينما كان لاسو يعترف بالهزيمة، احتفل اليسار، الاثنين، بانتصاراته.

رفض لسياسة اليمين

وفي تقييم لنتائج الانتخابات، قال الحاكم الذي أعيد انتخابه لمقاطعة بيتشينتشا، التي يبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة، باولا بابون: “هذا رفض واضح للحكومة وبداية لإعادة إعمار بلادنا”. وأضاف “لقد حصلنا على أصوات أكثر من أي وقت مضى”. وقال رافائيل كورياس، وكيل وزارة الخارجية السابق، إن هذا أيضًا نجاح للحركات التقدمية في أمريكا اللاتينية. لقد ادرك الناخبون أن الحكومات التقدمية فقط هي التي يمكنها التغلب على الأزمات. الرئيس الأكوادوري السابق، اليساري روفائيل كوريا (2007 - 2017)، الذي يعيش في المنفى بسبب الملاحقة “القانونية” من قبل خلفائه اليمينيين، قاد الحملة الانتخابية لحركته من المكسيك.

في غواياكيل ـ أكبر مدينة، والمركز الاقتصادي التقليدي وفي نفس الوقت أكبر ميناء في الإكوادور ـ فاز حزب “ثورة المواطنين” اليساري برئاسة البلدية، وبالتالي أنهى حكم حزب اليمين الاجتماعي المسيحي الذي استمر 31 عامًا في حكم الميناء. وفي العاصمة كيتو والعديد من المدن والمحافظات الأخرى، انتصر المرشحون اليساريون على شاغلي المناصب السابقين.

وهنأ روفائيل كوريا، يوم الاثنين، عبر تويتر بالانتصار على اليمين. وعلى العموم فاز مرشحو اليسار برئاسة 6 محافظات و31 بلدية.

وتمت دعوة حوالي 13.5 مليون ناخب لانتخاب 23 محافظا و221 رئيس بلدية ومئات من أعضاء مجالس المحافظات والمدن وأعضاء مجلس المشاركة المدنية والرقابة الاجتماعية. وعلى الرغم من أن التصويت إلزامي لجميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما في الإكوادور، تخلف عن التصويت 2.6 مليون ناخب. وبحسب المجلس الوطني للانتخابات، بلغت نسبة المشاركة 80.7 في المئة. لقد كان انتصار اليسار الساحق مفاجأة للكثيرين، حيث شهدت الإكوادور أعنف عملية انتخابية في تاريخها. وتم قتل خمسة من المرشحين وأنصارهم وأصيب عشرة آخرون بالرصاص أو الطعن بالآلات الجارحة. وعشية الانتخابات، قُتل عمر مينينديز، مرشح “حزب ثورة المواطنين” اليساري لمنصب عمدة بلدية بويرتو لوبيز. وعلى الرغم من اغتياله، حصل على 46.2 في المائة من أصوات الناخبين، وفاز في الانتخابات. ووفقًا للقوانين النافذة يمكن ان يشعل مقعده مرشح بديل من نفس الحزب.

فشل استفتاء السلطة

كارثة أخرى حلّت بالحزب الحاكم الا وهي نتيجة الاستفتاء على تغيير الدستور. حيث أعلن لاسو في الخريف الفائت بعد التظاهرات والإضرابات والاحتجاجات التي قامت بها جماعات السكان الأصليين ضد تزايد الفقر والعنف، أنه يريد إجراء استفتاء على ثماني قضايا لـ “معالجة المشاكل التي لم تتمكن الإكوادور من حلها”. وعلق الخبير الاقتصادي الإكوادوري ماورو أندينو في مقابلة مع راديو وتلفزيون فيس على أن “الرفض” الواضح للاستفتاء هو “دليل قاطع على رفض الشعب لللاسو”. وبعد فترة وجيزة من اعتراف رئيس الحكومة بالهزيمة، دعا الأحزاب السياسية الأخرى إلى “وحدة وطنية كبيرة”، فيما رفض كوريا محاولة لاسو، ودعا إلى الإطاحة به قبل نهاية فترة ولايته. ونحن بحاجة إلى تجاوز فكرة أن الديمقراطية تنتظر الانتخابات كل أربع سنوات. نقل عن كوريا قوله على موقع تليفزيون الاكوادور على الانترنت يوم الاثنين: “لاسو عملية احتيال كبيرة وشريك في تدمير البلاد، ويجب اسقاطه”.

أهمية انتصار اليسار

تأتي أهمية هذا الانتصار، من كونه يأتي بعد فوز اليمين في جولة الانتخابات الرئاسية الثانية، في 11 نيسان 2021، بعد ان فاز مرشح تحالف “الاتحاد من اجل الأمل” اليساري أندريس أراوس، في الجولة الأولى منها في 7 شباط من نفس العام بنسبة 32,71 في المائة، وتقدم التحالف الكتل المتنافسة في الانتخابات البرلمانية أيضا، لكن عدم توحد قوى اليسار لدعم المرشح اليساري الفائز، بسبب التنافس غير المجدي، والروح الفئوية الضيقة، كان قد ساعد اليمين على القفز الى السلطة.

 *****************

نتنياهو عالق في تناقضاته

رينيه بكمان

إعداد وترجمة: فؤاد الصفار

انعدام الأمن، العنف في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مظاهرات في إسرائيل ضد مشاريع تهدد المؤسسات الديمقراطية، استياء في الجيش، مشاكل اقتصادية ومصرفية، نيتنياهو يواجه أزمات متعددة الأوجه منذ شهر من عودته إلى السلطة على رأس أكثر الحكومات يمينية ودينية وعنصرية في التاريخ الإسرائيلي، هذه الأزمة خطيرة ومعقدة وغير مسبوقة في بلد عرف منذ ثلاثة أرباع القرن أوضاعا غير مستقرة.

هذه المشاكل الأمنية الواضحة الناشئة عن العمليات الاجرامية التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي والانتقام المميت’’ أو ’’ الردود الطبيعية’’ من قبل الجماعات الاسلامية المسلحة الفلسطينية أو الأفراد، وهذه الصعوبات والمخاطر المتعددة لم تتوقعها الحكومة، بل هي من ساهمت في خلق هذه المشاكل التي تثير القلق بشكل كبير، خاصة انها مصحوبة بمناخ سياسي واجتماعي شديد التوتر.

كل أسبوع ومنذ تشكيل حكومة نيتنياهو تخرج مظاهرات ضخمة (100000) مواطن في تل ابيب خلف شعارات منددة بإصلاحات الحكومة وخاصة ما يتعلق بالعدالة (المحكمة العليا)، والذي يعتبرها المنظمون خطرة على عمل المؤسسات الديمقراطية وتهدد الازدهار الاقتصادي. هذه الاصلاحات تهدف إلى حماية رئيس الوزراء من الفساد، الاحتيال، فقدان الثقة، وخيانة الأمانة، ومن الملاحقة القانونية المقامة ضده منذ خمس سنوات، هذه الاصلاحات التي وعد حلفاؤه من اليمين الديني المتطرف بدعمها مقابل دخولهم إلى كابينة الوزارة، وبذلك سيسمح للكنيست (البرلمان الاسرائيلي) بفرض وجهات نظرهم على المحكمة العليا، وهذا ما يدفع المعارضة بالوقوف ضد هذه المشاريع لأنها تعتبر نهاية حكم القانون وبداية تغير سلطوي للسلطة والذي بدء بالهجوم على وسائل الإعلام. (دولة اسرائيل لا تملك دستورا وانما مجموعة قوانين اساسية، وأي قرار يتخذه الكنيست يرفض من قبل المحكمة العليا، إذا كان هذا القرار يتعارض مع هذه القوانين الاساسية، وهذه المحكمة متكونة من تسعة قضاة، ثلاثة يتم تعينهم من قبل الكنسيت، والاصلاح الجديد يعطي صلاحية للكنيست بتعيين خمسة قضاة - بدل ثلاثة سابقا-المترجم).

بنيامين نتنياهو بعد مؤتمره الصحفي في القدس يوم 25 كانون الثاني/يناير 2023 ، كان منتشيا من نجاحه الانتخابي (نسبة كبيرة من الشباب صوت له-المترجم) وتعززت قناعاته بدعم  مجموعة من المستشارين المخلصين ، ولا يبدو أنه قاس طبيعة وتركيبة المعارضة لمشاريعه الوحشية، إن ما يقرب من 400 اقتصادي سيوقعون تحذيرا من العواقب غير المتوقعة للتحول الاستبدادي للنظام، بل حتى العاملين في صناعات التكنولوجيا المتطورة سوف يكونون ضده، وأكثر من ذلك أنه تجاهل غضب السكان الفلسطينيين، ولا يحتاج المرء ان يكون خبيرا لفهم أن الوضع الامني في الضفة الغربية يمكن ان يصبح متفجرا.

غليان كامن في نفوس الفلسطينيين وخاصة الشباب ضد سلطتهم الفلسطينية لعدم الكفاءة والشرعية الديمقراطية وفساد قادتهم وموقفهم السلبي في مواجهة القوة الغاشمة الاسرائيلية ذات الطموحات السياسية والارضية الكبيرة والتي سبق وصفها وتوثيقها لسنوات، اضافة إلى ذلك عدم وجود حلول لما يتعرضون له من مهانة واذلال بسبب عقود من الاحتلال والاستعمار وانشاء المستوطنات، وقد تم استثمار هذا الغضب من تيارات اسلامية نشطة.

إن هذ الثورة لا بد من انفجارها وبشكل عنيف، بل أصبح حتميا ان تنفجر نتيجة الاستفزازات من جانب حلفاء نتنياهو الدينيين والقوميين المتطرفين والمعادين لأي شكل من اشكال الدولة الفلسطينية المستقلة.

قتلى معبد نفيه يعقوب في مستوطنة في ضواحي القدس مثل القتلى في سلوان في حي فلسطيني في القدس، احتله المستوطنون منذ سنوات. استطلاع مشترك أجراه مركز ابحاث فلسطيني في رام الله وجامعة تل ابيب في كانون الاول/ديسمبر 2022، أظهر أن الأمل في اقامة دولتين لم يكن بهذا الضعف منذ أكثر من 20 سنة، وأظهر %40 من الفلسطينيين الحاجة إلى اللجوء إلى الكفاح المسلح، وبحسب نفس الاستطلاع، كما اعتقد 61% من الفلسطينيين و65% من الاسرائيليين، أن انتفاضة جديدة تلوح في الأفق.

أيام قليلة من تسليم منصبه إلى خليفته الجنرال هرتزل هاليفي، قدم رئيس اركان الجيش الاسرائيلي السابق الجنرال افيف كوخافي، في مؤتمر صحفي أمام صحفيين متخصصين في الأمور العسكرية تقييما لأربع سنوات من قيادته، ذكر فيه أنه أبلغ رئيس الوزراء رفضه لوقف التمويل وكذلك وقف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، وأخيرا أبدى معارضته لاختفاء هذه السلطة، لأنهم حسب رأى الجنرال سوف يتوجب عليهم دعوة قطاعات احتياطية لنشرها في المدن الفلسطينية، هذا ما ذكرته صحيفة هارتس، لذا أصبح وجوده غير مريح لرئيس الوزراء لأنه على خلاف مع حلفائه من اليمين الديني المتطرف والذي يسعى نتنياهو إلى دعمهم له في مشاريعه ضد العدالة، كما رفض نقل تنسيق انشطة الحكومة في الاراضي المحتلة، وهو من مسؤولية هيئة الاركان العامة إلى وزارة المالية بناء على طلب الوزير الديني سموتر يتش، وأن يتم نقل قيادة شرطة الحدود في الضفة الغربية من الجيش إلى جهاز الامن القومي حسب رغبة الوزير اليميني المتطرف بن غفير، وأن تقدم ضمانة الحصانة للشرطة في ممارسة مهامهم .

هذه ليست المشكلة الوحيدة التي يوجهها  نتنياهو مع المسؤولين العسكرين والأمنيين، في 23 كانون الثاني/يناير 2023، قدم مدير المعهد الوطني للدراسات الأمنية لرئيس الدولة نسخة من’’ التحليل الاستراتيجي’’ السنوي وفيه تحذير غير عادي بشأن الخطر الذي تتعرض له ’’المرونة الاجتماعية’’ للمجتمع الاسرائيلي من خلال اضعاف او اختفاء ’’الضوابط والتوازنات ’’ الضرورية للأداء الجيد الديمقراطي للمؤسسات، بمعنى آخر بالنسبة إلى المعهد الوطني وكذلك قادة المعارضة واصوات من اليمين واليسار، فإن المشاريع التشريعية للائتلاف الجديد الحاكم  هي انزلاقة نحو الاستبداد ونحو نموذج غير ليبرالي وهي تهديد مميت للديمقراطية الاسرائيلية وخطر على تماسك المجتمع .

بالنسبة إلى نتنياهو الذي لا تزال أولوياته هي اضعاف المحكمة العليا، وعلى المدى الطويل اقامة علاقات مع العربية السعودية كما رسمه له دونالد ترامب، كذلك يجب عليه الحد من انعدام الأمن في الضفة الغربية، دون اطلاق عملية عسكرية من شأنها اثارة العالم العربي وخاصة السعودية، كما يجب عليه تقديم تعهدات جازمة إلى حلفائه من اليمين المتطرف من خلال مضاعفة العقوبات الجماعية ضد الفلسطينيين، والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، منها  هدم المنازل، الطرد وسحب حقوق الاقامة وتشجيع المستوطنين على تسليح انفسهم اكثر.

كل هذه الاجراءات لا تعتبر كافية من قبل حلفائه، ولكن كيف يكون الأمر بخلاف ذلك مع رئيس وزراء يحاول الهرب من قضاته، وتشكيل تحالف مع سياسيين مثل بن غفير وسموترتيش (قررت المحكمة العليا على الحكومة انهاء عمل هذا الوزير، ادانته بقضايا عديدة—المترجم)، رجلين تخصصهما إطفاء الحرائق بالبنزين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الموقع: ميديا بار–كانون الثاني 2023

 ************************

شبح يجوب واشنطن

اعداد: طريق الشعب

في الوقت الذي لا يفكر فيه أحد في واشنطن بتحميل “الرأسمالية” مسؤولية جرائم الإبادة والقمع التي ارتكبت في تشيلي، أيام حكم بينوشيت، أو في إندونيسيا أيام حكم سوهارتو أو في العراق في ظل النظام الصدامي أو في جمهوريات الموز بأمريكا اللاتينية التابعة للإمبريالية الأمريكية، أحيى الكونغرس أجواءً ماكارثية، بإصدار قرار يدين ما أسماه “أهوال الاشتراكية”، مندداً بعدد من قادة التجارب الاشتراكية كستالين وشافيز ومادورو وكاسترو، وواصفاً إياهم بالأشرار التاريخيين، الذين ارتكبوا “بعضًا من أعظم الجرائم في تاريخ البشرية” على حد وصف القرار، لأنهم قاموا بتأميم الأراضي والشركات، معتبراً ذلك تقليداً لتعامل البلاشفة مع الكولاك، في مقارنة سخيفة وذات مستوى هابط.

ورغم رفض وإدانة كل المؤمنين بالاشتراكية لأية جرائم ارتكبت باسمها، بدون أي تحفظ، فإن أي تقييم موضوعي للتاريخ لا بد أن يشير الى ما حققته التجارب الاشتراكية من إنجازات هائلة سواءً في قيادة كفاح الطبقة العاملة في أرجاء العالم من أجل حقوقها العادلة، ودعمها لنضال البشرية من أجل الحقوق الديمقراطية الأساسية، والمساواة في الحقوق للنساء والأقليات، والتحرر من الاستعمار والاستغلال، الى جانب تحقيق مستويات متقدمة من العدالة الاجتماعية.

وإذ كان الغرض من قرار الجمهوريين، كما يبدو، إحراج كتلة الحزب الديمقراطي، لاسيما بعد أن صوت قرابة نصفها فقط لصالح مشروع القرار، على عكس أيام الحرب الباردة، حيث كان الجميع يصوتون لصالح هكذا قرارات، فإن البعض عدّ نتيجة التصويت مؤشراً لفشل مساعي واشنطن في تبشيع صورة الاشتراكية والتعامل معها كأمر مخيف، وهو ما عكسه استطلاع أخير للرأي، أظهر تحبيذ 65 في المائة من الشباب لفكرة الاشتراكية، فيما لم يكن يؤيدها قبل عشرين عاماً سوى صوت نائب واحد يدعى بيرني ساندرز.

 ********************

تونس.. الآلاف يتحدون الرئيس سعيّد في احتجاجات جابت مدناً عدة

تونس ـ وكالات

تدفق الآلاف من أنصار اتحاد الشغل ذي التأثير القوي في تونس، امس السبت، الى الشارع في عدة مدن، احتجاجا على “اعتداءات السلطة على الحريات والحقوق النقابية”، في استعراض قوة ضد الرئيس قيس سعيّد.

وتزيد احتجاجات السبت في ثماني مدن الضغط على سعيد الذي يواجه انتقادات داخلية وخارجية بعد موجة اعتقالات أخيرة شملت سياسيين بارزين ومنتقدين لسعيد ومدير إذاعة موزايك إف إم المستقلة.

وقال الرئيس قيس سعيد إن المعتقلين متهمون بالتآمر على أمن الدولة والوقوف وراء نقص السلع الأساسية ورفع أسعارها.

وقال إن الهدف هو محاسبة المذنبين على قدم المساواة وليس في ذلك أي استهداف للحريات بأي شكل. وأثبت الاتحاد العام التونسي للشغل، الذي يقول إنه يضم أكثر من مليون عضو، قدرته على إغلاق الاقتصاد بالإضرابات.

ووصف الاتحاد العام التونسي للشغل محاكمة نقابيين واعتقال آخرين بأنه “استهداف مباشر للنقابة وإعلان حرب عليها من الرئيس”.

وشملت الاحتجاجات الحاشدة لاتحاد الشغل مدن صفاقس وجندوبة وتوزر والمنستير وبنزرت والقصرين والقيروان ونابل. وجاب المحتجون شوارع المدن في مسيرات رفعت شعارات رافضة لخيارات السلطة الاقتصادية والسياسية.

ورفع آلاف المتظاهرين في صفاقس شعارات “أوقفوا الاعتداء على الاتحاد، حريات حريات، دولة البوليس وفات (انتهت)، لالا لرفع الدعم، لا لبيع المؤسسات العامة، لا خوف لا رعب.. الشارع ملك الشعب”.

 **********************

الاضرابات تشل مطارات ألمانيا

برلين ـ وكالات

خلت العديد من أهم المطارات في ألمانيا من الركاب بسبب إضراب دعت إليه نقابة “فيردي” للعاملين في قطاع الخدمات، في خطوة أثرت على مراكز السفر في جميع أنحاء البلاد يوم الجمعة (17 شباط 2023).

وتمت دعوة الموظفين العموميين والأمن والموظفين الأرضيين في سبعة مطارات في جميع أنحاء البلاد للمشاركة في الإضراب واسع النطاق.

وبدأ الإضراب في مطاري هامبورغ وهانوفر بشمالي ألمانيا مساء الخميس. وجرى تعليق العمليات في وقت لاحق في مطارات فرانكفورت وميونخ وشتوتغارت وبريمن ودورتموند.

وتتعامل المطارات الثمانية التي يشملها الإضراب مع ما يقرب من ثلثي ركاب الطيران على مستوى البلاد.

واضطرت أكبر شركة طيران ألمانية إلى إلغاء حوالي 1300 رحلة طيران جراء الإضراب التحذيري الذي دعت إليه نقابة “فيردي” في كبريات المطارات الألمانية، بما في ذلك مركزي “لوفتهانزا” في فرانكفورت وميونخ.

 **********************

الصفحة السابعة

بابل تستذكر الشهداء الشيوعيين الخالدين

الحلة – محمد صادق المحاويلي

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في بابل، حفلا حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الحفل الذي أقيم على “قاعة آذار” في مقر المحلية، استهل بالاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى الرفيق كاظم محمد الحسن كلمة محلية بابل في المناسبة، وأشاد فيها ببطولات الشهداء من قادة الحزب الخالدين، الذين وقفوا ببسالة في وجوه الجلادين والطغاة. فيما تحدث بشكل موجز عن شهداء الحزب في بابل، مشيدا ببطولاتهم وتضحياتهم.

وكانت لعائلات الشهداء كلمة ألقاها د. عبد الحليم خوجه نعمة، وتناول فيها المواقف البطولية للشهداء. وقدم شهادة حية عن استشهاد شقيقة شهيد محمد سعيد في مواجهة انقلابيي شباط 1963.

وشهد الحفل، الذي أداره الرفيق سامي الربيعي، قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشاعرة حسينة بنيان، والشعراء د. وليد الزبيدي وطارق حسين وسعد الشريفي.

كذلك عرض فيلم عن يوم الشهيد الشيوعي، من إعداد الفنانين مصطفى محمد وسامي الربيعي. وقدمت أيضا أغنيات وأناشيد وطنية.

وفي الختام، وزعت ألواح تقديرية على عائلات شهداء الحزب في بابل. وقد تناوب على توزيع الألواح كل من عضو اللجنة المركزية وسكرتير المحلية الرفيق بهجت الجنابي، والناشط المدني والشخصية الوطنية جليل الجباوي، وعضو مجلس محافظة بابل السابق الرفيق زهير ناهي، وعضو لجنة العلاقات الوطنية الرفيق عبد السيد الحسيني.

 ******************

شيوعيو كربلاء يحتفلون بيوم الشهيد الشيوعي

كربلاء - غانم الجاسور

أحيا شيوعيو كربلاء واصدقاؤهم، عصر الاثنين الماضي، ذكرى يوم الشهيد الشيوعي بحفل خطابي احتضنته قاعة اللجنة المحلية للحزب.

أدارت الحفل الرفيقة كوثر كاظم ناصر واستهلته بكلمة في المناسبة. ثم دعت الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى نائب سكرتير المحلية الرفيق مرتجى إبراهيم الحلاوي، كلمة الحزب في المناسبة، وقال فيها أنه “في مثل هذا اليوم نتذكر النداء المدوي الذي اطلقه الرفيق الخالد فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي: (الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق)”، مضيفا أنه “من الدلالات العميقة هو ان يتجدد ذلك النداء في امثولة الشهيد سلام عادل الذي تحدى جلاديه بكل شجاعة واصرار وصمود منقطع النظير”.

وأكد أنه “واهم من يظن أن بوسعه القضاء على حزب العمال والفلاحين.. هكذا قال التاريخ وهكذا أرادت الحياة”.

وتناول الرفيق الحلاوي في الكلمة، الوضع السياسي الراهن في البلاد، والأزمة الاجتماعية البنيوية الناجمة عن نهج المحاصصة الطائفية المقيت واستشراء الفساد.

وكانت لعائلات الشهداء كلمة ألقاها الرفيق صباح أبو دكة، واستذكر فيها شهداء الحزب الذين سطروا صفحات من البطولة والصمود في تاريخ حزبهم ووطنهم، وقدموا أعز ما يملكون في سبيل الوطن والشعب.  

وللتيار الديمقراطي كانت هناك كلمة ألقاها الأستاذ جبار العلي، ثمّن فيها بطولات شهداء الحزب. وقال أن “خسارة هذه النخبة الخيرة من ابناء عراق الحضارات، ومن كل مكوناته والوانه، لم تكن تخص الحزب الشيوعي والوطنيين العراقيين فحسب، بل انها الحقت خسارة فادحة بمصير الوطن والشعب”.

هذا وتسلمت اللجنة المحلية في الذكرى، باقة ورد من عائلة الشهيدين عباس عليوي وعلي عبد الكريم.

 ********************

نشاطات منوعة لشيوعيي نينوى في يوم الشهيد

الموصل –   طريق الشعب

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، نظمت اللجنة المحلية للحزب في نينوى والمنظمات التابعة لها، نشاطات منوع.

اللجنة الاساسية للحزب في الموصل عقدت  في المناسبة، على قاعة المحلية، جلسة استذكارية تضمنت عرض فيلم عنوانه “شمس الدروب”، يستعرض مسيرة شهداء الحزب ابتداء من الشهيد ميشيل طويق، أول شيوعي أعدم عام 1946.

بعدها ألقى الشاعر سعد الطيار قصيدة عن الأم الشيوعية. ثم افتتح الرفاق معرضا فوتوغرافيا لمصور “نكرة السلمان” عادل الربيعي.

وفي ختام الجلسة وزعت ألواح تقديرية على عدد من عائلات شهداء الحزب، ليردد الحاضرون بعدها: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد”.

أما في بلدة ألقوش، فقد زارت منظمة الحزب ورابطة الأنصار الشيوعيين مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي والموقع التذكاري الرمزي للشهداء الشيوعيين المغيبين، في أربيل.

ووضع الرفاق باقات ورد في الموقع التذكاري.

كذلك قام شيوعيو ألقوش بزيارة العشرات من عائلات الشهداء، وأقربائهم، وقدموا لهم باقات ورد في المناسبة. بينما زار العديد من الرفاق أضرحة الشهداء في دير الربان هرمز ومقبرة الآباء والأجداد في ألقوش، وكللوها بالورد.

وفي بعشيقة، زار الرفاق أضرحة الشهداء هناك، وكللوها بالورد. كما زاروا عددا من عائلات الشهداء، ورفعوا لافتات في المناسبة.

 ****************

شيوعيو الكوت يحيون ذكرى شهداء حزبهم

الكوت – علي جبار

أقامت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الكوت، الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي” في مركز المدينة، أداره الرفيق عيسى مسلم، وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والوطن، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني. 

بعد ذلك، ألقى نائب سكرتير محلية واسط للحزب الرفيق تيسير حذر العتابي، كلمة في المناسبة أشاد فيها ببطولات شهداء الحزب وتحديهم الجلادين وإصرارهم على مواصلة النضال والكفاح لتحقيق أهدافهم السامية، التي ألهمت كل المناضلين ضد سلطات الاستبداد.

ثم ألقى الشاب محمد نجم، نجل شهيد انتفاضة تشرين الرفيق علي نجم، كلمة باسم عائلات الشهداء، أعقبه صديق الحزب المهندس باسم خميس بقراءة كلمة باسم التيار الديمقراطي العراقي في واسط.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء سعد الواسطي والسيد سعد الصافي وقاسم عبد وعدي فريد وحسين البهادلي.

 ******************

شيوعيو الهندية: يا قوى التغيير اتحدي

الهندية – غانم الجاسور

تحت شعار “يا قوى التغيير اتحدي”، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المنظمة وفد من اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، وممثلون عن التيار الديمقراطي والبيت الثقافي في الهندية واتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء، وجمع من الرفاق وأصدقائهم.

الرفيق خالد شاكر عودة أدار الحفل وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني.  بعدها ألقى نائب سكرتير منظمة الحزب الرفيق حسن مهدي حسين كلمة في المناسبة، حيّا فيها شهيدات وشهداء الحزب الذين رفعوا راية التحرر والتقدم والتغيير، وسائر شهداء الحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

وقال: “نقف إجلالا لنعاهدهم بأن دماءهم الزكية التي روت ارض الرافدين لم تذهب هدرا، ونحن على الدرب سائرون حتى تحقيق النصر الناجز واقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في وطن حر وشعب سعيد”.

وتابع الرفيق حسين قائلا في كلمته: “ونحن نخوض غمار المواجهة السياسية جماهيريا وفكريا، فإننا مدعوون إلى أن نجعل من هذه المناسبة الجليلة، يوم الشهيد الشيوعي، حافزا لاستنهاض الهمم والطاقات المتجددة نحو تحقيق اهدافنا النبيلة”.

وكانت لعائلات الشهداء كلمة ألقاها الرفيق عامر سعيد أبو سنة، ليعقبه الرفيق هادي عودة الكفري بالحديث عن محطات نضالية بطولية لشهيدات وشهداء الحزب من أبناء قضاء الهندية وكربلاء، منهم الشهيدات رضية ياس السعداوي، رسمية جبر الوزني وماجدة عبد الكريم الجبوري.

كذلك قدم الرفيق الكفري نبذة عن سير قادة الحزب الشهداء الخالدين فهد وحازم وصارم وسلام عادل.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء صاحب سعد الخفاجي وعبد الحسين عنبر ومؤيد الخالدي.

وفي الختام، وزع الرفيق سلام القريني شهادات تقدير باسم المنظمة، على كل المساهمين في الحفل.

 ********************

شيوعيو البصرة يستذكرون شهداء حزبهم

البصرة – طريق الشعب

احتضنت “قاعة الشهيد هندال جادر” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الخميس الماضي، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره جمع غفير من الشيوعيين ومحبيهم وممثلون عن عدد من القوى السياسية.

بدأ الحفل الذي أداره الرفيق باسم محمد حسين، بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إجلالا لشهداء الحزب والوطن، ثم الاستماع للنشيدين الوطني والأممي.

بعدها ألقى الرفيق حسين حسن كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، واستذكر فيها الشهيد الخالد فهد ورفاقه الابطال، الذين اعدموا يوم 14 شباط عام 1949، معرجاً على احداث انقلاب شباط 1963 المؤلمة “حيث طوفان الدم الشيوعي ومجيء البعثيين بقطار أمريكي لوأد ثورة الجيش والشعب التي نهضت بالعراق ايما نهوض”.

الرفيق صبيح عمر، وهو شقيق ثلاثة شهداء، ألقى كلمة باسم عائلات شهداء الحزب، وأشار فيها إلى بسالة الشهداء وهم يدافعون عن الحرية والعدالة الاجتماعية.

وفي سياق الحفل، عُرِضَ فيلم توثيقي في المناسبة أعده المكتب الاعلامي للمحلية. كما ألقيت قصائد من قبل الشعراء عبد الامير العبادي وعبد السادة البصري وبلقيس خالد ومقداد مسعود وصبيح عمر وجلال عباس.

كذلك قدم الرفيق سجاد الموسوي عرضاً شعرياُ في الذكرى.

وفي الختام، وزعت شهادات تقدير على المساهمين في إعداد وطباعة كتاب “شهداء البصرة”، ليهتف الجميع بعدها: “سنمضي.. سنمضي الى ما نريد وطن حرٌ وشعب سعيد”.

 ******************

في الشطرة.. الشيوعيون يحيون  يوم الشهيد

الشطرة – أحمد زكي

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الثلاثاء الماضي على قاعتها، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره جمهور كبير من الرفاق والأصدقاء وممثلي القوى المدنية والديمقراطية.

أدار الحفل الرفيق سعد عزيز، وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى الرفيق احمد اليساري كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، واستذكر فيها نضالات شهداء الحزب والوطن من اجل اقامة دولة مدنية وديمقراطية، والدفاع عن الفئات المهمشة والكادحة.

وتلقى الحفل كلمة في المناسبة أرسلها الرفيق المغترب محمد حسين جلود، وألقها بالنيابة الرفيق ماجد جابر. وجاء فيها: “اننا نحتفي بالزمن المضيء الذي أراده الرعيل الأول من شيوعيي وطننا لوطننا، ومنهم من تصدر الكوكبة المبدعة من المناضلين يوسف سلمان (فهد) وسلام عادل”.

وأضافت الكلمة: “لقد أرخ الرفيق الخالد فهد باستشهاده زمنا بطوليا يليق بكل مناضل نذر نفسه للوطن والديمقراطية والسلام”.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء د. حازم وحسين صالح وكاظم الشعبي واحمد آل دهري، وتغنوا فيها بالمسيرة البطولية لشهداء الحزب، وبحب الوطن والحزب.

كذلك، استمع الحاضرون إلى مقطوعات موسيقية قدمها الفنانان كريم الساعاتي وضرغام حكمت.

وفي سياق الحفل، أدلى الرفيقان طالب حسين وأحمد منشد بشهادات تاريخية عن مسيرات رفاق شهداء.

هذا وشاهد الحاضرون فيلما وثائقيا عن تاريخ الحزب ومسيرة مؤسسه الرفيق الشهيد الخالد فهد.

وفي الختام، وزعت ألواح تقديرية على الشعراء المساهمين في الحفل.  

 *******************

شيوعيو النجف يكللون أضرحة الشهداء بالزهور

النجف - أحمد عباس الجنابي

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زارت اللجنة المحلية للحزب في النجف، ضريحي الشهيدين الخالدين حسين الشبيبي (صارم) وحسين الموسوي (سلام عادل) في مقبرة وادي السلام.

وخلال الزيارة ألقى سكرتير المحلية الرفيق كريم بلال، كلمة في المناسبة، مما قاله فيها أن “يوم 14 شباط هو ذكرى جريمة إعدام قادة الحزب الخالدين فهد وحازم وصارم، والتي نفذتها الحكومة العميلة متوهمة في ذلك بأنها ستنهي او توقف نشاط الحزب. ورغم أن إعدام الرفاق كان انتكاسة حقيقية ومؤلمة للحزب، لكن في نفس الوقت كانت هناك صور رائعة من الصمود والتحدي واتساع لنشاط الحزب. وقد ظل الحزب صامدا، شامخا، ورقما صعبا في الحياة السياسية العراقية”.

بعدها صدح الرفيق عليوي الميالي بأهازيج حماسية في المناسبة، منها “فهد من مات خلف بالعراق فهود.. وعلى نهج الرسالة نسير ننطي عهود.. وطن حر وشعب مرتاح هو الهدف والمقصود.. انّاضل احنا انّاضل من اجل العامل والفلاح”.

وفي ختام الزيارة كلل الرفاق ضريحي الشهيدين بالزهور.

 ******************

الصفحة الثامنة

الزلزال الأكثر دموية منذ مائة عام على جانبي الحدود التركية السورية.. أردوغان يمنع مساعدة الأكراد ويقصف مناطق شمال شرقي سوريا

رشيد غويلب

الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة في ليلة 5-6 شباط هو الأكثر دموية في المنطقة منذ مائة عام. بدأ الزلزال بهزتين كبيرتين، تبعتهما أكثر من 350 هزة ارتدادية، بعضها قوي جدًا، أدت إلى القضاء على البلدات والقرى الصغيرة بالكامل، لا سيما في محافظة هاتاي التركية وفي سوريا.

الجميع خائفون، ينام الناس في الشارع أو في السيارة. لا أحد يريد العودة إلى منزله. لقد أودى الزلزال، حتى يوم 12 شباط بحياة أكثر من 34 ألف ضحية، منها 29605 في تركيا وأكثر من 4500 في سوريا، ولايزال مسلسل الموت والخراب مستمراً. والمناطق الأكثر تضرراً هي المناطق التي تسكنها أكثرية كردية على جانبي الحدود التركية السورية. في سوريا، تضررت إدلب الخارجة عن سيطرة الدولة السورية، ومنطقة عفرين التي تحتلها تركيا، ومحيط حلب الخاضع لسيطرة الدولة، ومناطق شهبا وكوباني الخاضعة للإدارة الذاتية.

الجميع خائفون، ينام الناس في الشارع أو في السيارة. لا أحد يريد العودة إلى منزله. لقد أودى الزلزال، حتى يوم 12 شباط بحياة أكثر من 34 ألف ضحية، منها 29605 في تركيا وأكثر من 4500 في سوريا، ولايزال مسلسل الموت والخراب مستمر. والمناطق الأكثر تضرراً هي المناطق التي تسكنها أكثرية كردية على جانبي الحدود التركية السورية. في سوريا، تضررت إدلب الخارجة عن سيطرة الدولة السورية، ومنطقة عفرين التي تحتلها تركيا، ومحيط حلب الخاضع لسيطرة للدولة، ومناطق شهبا وكوباني الخاضعة للإدارة الذاتية.

ورغم الزلزال المدمر وحالة الطوارئ الإنسانية في المنطقة، يواصل الجيش التركي هجماته على المناطق الكردية في شمال وشرق سوريا. ويوميات الزلزال تتوالى، وتداعياته واثاره المباشرة وغير المباشرة سترافق المناطق المتضررة زمنا طويلا، وبالتالي فان أي مساهمة بشأنه لن تكون ملمة بكل ما يحدث.

القصف التركي مستمر

في ليلة الثلاثاء 7 شباط، هاجمت تركيا مدينة تل رفعت التي ضربها الزلزال بالمدفعية. تقع تل رفعت في منطقة الشهباء. حتى قبل الزلزال، وجد العديد من الأكراد الذين نزحوا من عفرين، هربا من القوات التركية والمليشيات التابعة لها ملاذا هناك. والآن يفر آخرون دمر الزلزال منازلهم وهم في حلب ومدن أخرى إلى المنطقة.

قالت في بومان، التي تعمل في سوريا لصالح منظمة الهلال الأحمر الكردي، للقناة الثانية للتلفزيون الالماني: “تعرضنا لهزة ارتدادية أخرى الليلة الماضية، ومع ذلك استمرت الضربات الجوية التركية”. وأكدت أنها كانت منطقة “تضررت بشدة من الزلازل وتضررت في السابق بشدة من جراء الغارات الجوية”. وتمنع عنها المساعدات الضرورية؛ ولم يكن بإمكان الأكراد توقع أي إمدادات مساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي الوحيد من تركيا إلى سوريا، المؤدي إلى المناطق السورية التي تحتلها تركيا.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان وقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكرد في 8 شباط، عن إصابة أربعة مواطنين، بعضهم إصاباته خطيرة، إثر قصف صاروخي تركي على مدينة منبج التي ضربها الزلزال في محافظة حلب.

وفي اليوم التالي، قصف الجيش التركي ومرتزقته، قرية الخالدية غربي البلاد، وبلدة الهيشة شرقي قضاء عين عيسى، وطريق (أم 4) الدولي. بأسلحة ثقيلة. وأفادت وكالة الأنباء (أي ان اج أي)، بأن طائرات حربية وطائرات مسيرة تركية حلقت على مدار اليوم فوق منطقة عين عيسى والريف الغربي لناحية كري سبي المحتلة.

وقال الخبير بشؤون الشرق الأوسط ورئيس جمعية “الشعوب المهددة”، كمال سيدو، لوسائل اعلام المانية: “من المخزي أن تؤدي إحدى دول الناتو عن عمد إلى تفاقم كارثة إنسانية. لا توجد كلمة نقد واحدة من دول الحلف الأخرى”.

وتأتي كارثة الزلزال لتضيف للمأساة السورية فصلا جديدا. لقد وصل الناس إلى نقطة يتمنون فيها الموت السريع.  عشر سنوات من القتال فقدوا فيها كل شيء: كرامتهم، منازلهم، آمالهم. وبدأ الناس بالفعل في بيع أجزاء من أجسادهم للبقاء على قيد الحياة. تبيع النسوة شعرهن لكسب بعض المال. يضاف إلى ذلك الظروف الجوية القاسية والعاصفة والثلج الذي تساقط بعد الزلزال. وقبل ذلك كانت أزمة وباء كورونا. يمكن أن نتخيل درجة اليأس كم في مثل هذا الوضع. لقد مر السوريون بكل كوارث هذا العالم.

تطهير عرقي

تفاقمت حالة الطوارئ الإنسانية في شمال وشرق سوريا بسبب الحصار التركي. وقال كمال سيدو: “المتضررون في الموقع يقولون لنا إن مرتزقة إسلاميين يصادرون إمدادات المساعدات نيابة عن تركيا ويتعمدون إبعادها عن المجمعات الكردية”. وان “بلدة جينديرز الصغيرة، التي دمرت بشكل شبه كامل، تقع مباشرة عند معبر الحمام الحدودي. لا تصلها أي إمدادات إنسانية”، ويجري حرمان منازل العوائل الكردية من أعمال إزالة أثار الزلزال المباشرة.

وأفادت وكالة انباء (أي ان اج أي)، استنادا إلى شهود عيان، بانتشار “فرق إنقاذ الدولة التركية” في منطقة جنديريس في منطقة عفرين التي تحتلها تركيا، والتي تضررت بشكل خاص، لكنهم يهتمون فقط بعوائل “المسلحين الإسلاميين” الذين استقروا في المنطقة قبل خمس سنوات، بعد احتلالها، ويتم إهمال السكان الأصليين. وينطبق هذا أيضًا على الرعاية الطبية للجرحى في المستوصفات في منطقة الاحتلال التركي. إضافة إلى ذلك، صادرت مليشيا “أحرار الشرقية” مساعدات وصلت إلى البلدة.

ويخشى كمال سيدو من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و “أتباعه الإسلاميين، وفي سياق إعادة الإعمار، سيحاولون الضغط على الوجود الكردي، بما في ذلك لغتهم وهويتهم الثقافية”.

افتحوا الحدود

سيدو يطالب بفتح الحدود للمساعدة. “كانت هذه الحدود مفتوحة دائمًا لـ”المقاتلين الإسلاميين” والأسلحة الحديثة. والآن يجب السماح أخيرًا للإمدادات الإنسانية لشمال سوريا ولسوريا بأكملها”.

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى “فتح جميع المعابر الحدودية حتى تصل المساعدات الإنسانية إلى حيث الحاجة اليها “. وأضافت: “يجب أن تتمكن منظمات الإغاثة من الوصول إلى شمال سوريا”. ولكن الغريب أنها لا تلوم حكومة أنقرة على إغلاق الحدود، بل الحكومة السورية التي “لا تفتح هذه الحدود”. من الواضح أن الامر يتعلق بالانفتاح على المناطق التي يسيطر عليها “المسلحون”، والتي أطلق عليها الإعلام مؤخرًا اسم “مناطق المتمردين”. وهذا يتفق مع عدم انتقاد الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي لنظام أردوغان، بسبب قصفه مناطق الزلزال في شمال وشرق سوريا.

انتقائية في تقديم المساعدات إلى سوريا

عالميا، بدأ تقديم الدعم الإنساني لضحايا الزلزال. وقد تعهدت دول كثيرة بتقديم مساعدات بملايين الدولارات. ويوضح خالد دافريش، ممثل “الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا” في ألمانيا: “حتى الآن لم نتلق أي مساعدة من الخارج، لا من ألمانيا ولا من الاتحاد الأوروبي، لكن الوضع هنا في شمال وشرق سوريا سيء. هناك نقص في المأوى والغذاء والدواء. يجب عدم تسيس المساعدات الإنسانية ويجب أن تصل إلى الناس بسرعة”.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، غير بيدرسن، إلى عدم تسيس مساعدات الزلزال. وقال مبعوث الأمم المتحدة: “السكان المدنيون بحاجة ماسة إلى هذه المساعدة، بغض النظر عن مكان وجودهم، ودون تمييز بين حدود وحدود”، وطالب بتأكيدات من تركيا وسوريا بأنه يجب ألا تكون هناك عقبات سياسية أمام الحصول على المساعدة الضرورية.

وقال إن الأمم المتحدة تلقت تأكيدات بأن إمدادات المساعدات الأولية ستدخل المناطق التي تسيطر عليها المعارضة الإسلامية السورية عبر معبر باب الهوى الحدودي من تركيا. وسيتم إرسال شحنات المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة عبر المطارات.

العراق بوابة للمساعدات

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إمدادات المساعدات ستصل أيضًا إلى مناطق شمال وشرق سوريا. قال رئيس قسم الشؤون الخارجية بدران جياكرد، إنه يجب تقديم المساعدة لجميع الناس في سوريا دون تمييز سياسي. وقال الرئيس المشارك لوزارة الخارجية: “من الضروري فتح المعابر الحدودية للسماح بدخول إمدادات الإغاثة، مثل معبر تل كوجر (اليعربية) الحدودي”. تم إغلاق معبر تل كوجر الحدودي المؤدي إلى العراق، والذي يسيطر عليه الجيش العراقي، في عام 2018 بطلب من روسيا وبقرار من مجلس الأمن الدولي.

أردوغان يستغل توقيت الكارثة

لا يقوم أردوغان بعرقلة المساعدات لضحايا الزلزال في شمال وشرق سوريا فقط. تعيش تركيا حملة انتخابية، لذا من المهم الآن بالنسبة له ولتحالفه الحاكم المؤلف من حزب العدالة والتنمية الإسلامي، وحزب الحركة القومية، إسكات الأصوات الناقدة، بدلاً من إيصال المساعدات لضحايا الزلزال.

تختلف التقارير الرسمية، عن شهادات شهود العيان وأقوال المتضررين بشكل كبير، لا سيما فيما يتعلق بمدى الدمار وعدد الضحايا. وبينما تتصرف الحكومة وكأن الوضع تحت السيطرة، أفاد سكان مناطق الكوارث أنهم لم يتلقوا أي مساعدة على الإطلاق. ويحاول الناس إنقاذ المحاصرين تحت الأنقاض بوسائلهم الخاصة.

تركت الدولة التركية أهالي هاتاي لمصيرهم، وهي إحدى أكثر مدن تركيا تضررًا من الآثار المدمرة للزلزال. وتزعم وكالة مكافحة الكوارث التابعة للدولة أنها تزود جميع المناطق المتضررة من الزلزال بإمدادات الإغاثة، لكن الوضع كارثي. لقد كافح الناس لأيام لتحرير ذويهم من تحت الركام، بدون كهرباء أو مياه أو ظروف صحية. ولعدم وصول الرافعات والآلات الاخرى إلى المنطقة في الوقت المحدد، فقد مات العديد من الأشخاص المدفونين تحت الأنقاض، ولا تزال أصوات الأحياء منهم تُسمع.

ومنذ أيام الزلزال الأولى أكد الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي ميتات سانكار من العاصمة الاقليمية انطاكيا في تسجيل مصور: “لا توجد دولة أو حكومة هنا”. “يخرج الناس إلى الشوارع ولا يوجد مأوى أو تدفئة. لا ماء ولا خيام ولا خبز ولا طعام «. وبحسب وكالة أنباء ميديانيوز الكردية، لم تصل فرق إنقاذ إلى بعض المناطق الأخرى بحلول يوم الزلزال الثاني. وهذا ينطبق بشكل خاص على المناطق ذات الأغلبية الكردية.

من جانبه اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليجدار أوغلو، الرئيس بالفشل في إعداد البلاد لمثل هذا الزلزال كما تنبأ علماء الجيوفيزياء خلال فترة حكمه التي استمرت عشرين عامًا. بالإضافة إلى ذلك، اختلس أردوغان ضريبة الزلزال المخصصة لأغراض الطوارئ. وقال زعيم المعارضة في البرلمان التركي في تسجيل مصور نُشر على تويتر: “إذا كان أي شخص مسؤولاً بشكل أساسي عن مسار هذه الأحداث، فهو أردوغان”. وبحسب وكالة الأنباء (أي ان اف) الكردية، فإن غالبية المباني التي انهارت في تركيا في اليوم الأول، والبالغ عددها نحو ستة آلاف مبنى شيدتها هيئة الإسكان توكي. خاصة في المدن التي يسكنها الأكراد، بعد تدمير أحياء المدينة السكنية جراء قصف الجيش التركي في عامي 2015 و2016، وتم بناء مجمعات سكنية بشكل رديء، لا تتوفر فيها شروط الحد الأدنى لمقاومة الزلازل.

وبفضل مساعدة العديد من الأحزاب السياسية، بضمنها حزب الشعوب الديمقراطي والحزب الشيوعي المتمتع بالعمل العلني، وقوى أخرى، التي دعت إلى التعبئة، يمكن ايصال المواد الغذائية والإمدادات. ولكن بدلاً من تعزيز الإغاثة المدنية من الكوارث والتخطيط لمزيد من إجراءات المساعدة لضحايا الزلزال، أعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ بعد يومين من وقوع الزلزال.

توقف الاغاثة

مع إعلان حالة الطوارئ في عشر مقاطعات تركية تضررت بشكل كبير من الزلزال، يوظف أردوغان الزلزال لمنع قوى المعارضة بشكل خاص، من تنظيم المساعدة العاجلة المطلوبة لهذه المناطق.

بعد الهزة الأولى بوقت قصير، نظمت منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والسكان المدنيون في المناطق المتضررة المساعدة بمواردهم الخاصة، بينما ظلت سلطات الدولة المسؤولة غير نشطة في البداية. مع فرض حالة الطوارئ، يتم منع المساعدة ذاتية التنظيم أو تقييدها بشدة.

عالجت منظمات الإغاثة عدد الكبير من الجرحى. ووفرت الخيام وأكياس النوم والبطانيات وقامت بتوزيع سلال غذائية ووجبات جاهزة لأولئك الذين لم يعودوا قادرين على طهي الطعام بأنفسهم.  وترسل هذه المنظمات طواقم طبية وسيارات اسعاف إلى المباني المدمرة، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الفورية للجرحى. 

وقال وزير البيئة والتعمير والتغير المناخي التركي مراد كوروم: “لن نسمح بأي تنسيق آخر غير ذلك من خلال الإغاثة الحكومية من الكوارث”. لا يجوز جمع التبرعات العينية والأموال إلا من خلال هيئة الحماية المدنية في تركيا. وبهذه الحجة، تمت مصادرة مواد الإغاثة التي جمعتها المنظمات غير الحكومية لضحايا الزلزال.

يريد أردوغان اغتنام الفرصة واستخدام كارثة الزلزال كذريعة لإجراء الانتخابات المقبلة في المناطق الكردية في ظل ظروف طارئة.

الارهابيون على خطى أردوغان

سلوك مليشيا “هيئة تحرير الشام” الإرهابية   مثال بارز على سوء استخدام المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية.  لقد أكد متحدث باسم الأمم المتحدة، على أن ميليشيا هيئة تحرير الشام التابعة لتنظيم القاعدة والتي تسيطر على مدينة إدلب شمال سوريا مع مجموعات إرهابية أخرى. توقفت، أخيرا، عن نقل مساعدات  الهلال الأحمر السوري لضحايا الزلزال العنيف،  والذي سيرتفع عددهم، وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى 50 ألفاً .قال متحدث باسم هيئة تحرير الشام لرويترز بصراحة “لا يمكننا السماح للنظام باستغلال الموقف وإظهار أنه يقدم المساعدات”. وأشار إلى أن تركيا فتحت جميع الطرق حتى تصل المساعدات من هناك إلى إدلب عبر منافذ حدودية غير معبر باب الهوى، فلا داع لدعم دمشق.

حزب الشعوب الديمقراطي يعلق فعالياته

بسبب كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، أوقف حزب الشعوب الديمقراطي جميع أنشطته حتى يتمكن من استخدام كل طاقته في أعمال الإنقاذ. وقد شكل فريقًا لإدارة الأزمات ويعمل مع ألفي متطوع في مناطق الزلزال. وقال القيادي في الحزب محفوظ غوليروز، إن آلاف المواطنين ما زالوا تحت الأنقاض. “نحن غاضبون. ونشعر بغضب شعبنا “، وأضاف، مشددًا على أن “الجهود المبذولة غير كافية، لقد ترك الناس يواجهون مصيرهم”.

وأضاف: “إن ما يحدث في منطقة الزلزال يتناقض بشكل صارخ مع ما تقوله حكومة تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية. الواقع مختلف تمامًا، إنه مقلق ومروع. هناك مناطق وقرى ومستوطنات لم يتم الوصول إليها بعد، ولم يتم فيها تقديم أدنى مساعدة. تتلقى مراكز تنسيق الأزمات لدينا مكالمات عديدة. زملاؤنا دائما على الهاتف. وبحسب المعلومات المتوفرة لدينا، فإن آلاف الأشخاص تحت الأنقاض. لسوء الحظ، يرتفع عدد القتلى مع كل دقيقة تمر. وما تقوم به الحكومة غير كافي.

نحن نتعامل مع حكومة لا تسمح للمجتمع المدني والأحزاب السياسية بالمساهمة ومتمسكة بمركزة كل شيء، لكنها غير قادرة على ذلك. يجب أن نعبر عن حقيقة واضحة لا لبس فيها: الحكومة غارقة في الأنقاض. نحن نتعامل مع حكومة ترى الموت قدرًا وتهدد الجمهور. والوفيات التي تحدث بعد الكوارث هي نتيجة للتنظيم الخاطئ والنظام القائم على الربح. نحن لا نقبل ان تأتي لتقول، تعال وقل ما يمكننا فعله، إنه القدر”.

تضامن أممي

في يوم 11 شباط الحالي، ولأول مرة منذ 30 عامًا، تم فتح المعبر الحدودي بين الدولتين المتحاربتين تركيا وأرمينيا، حتى تتمكن قافلة المساعدات الأرمينية من عبور جسر مارغارا. وأرسلت كوبا الاشتراكية فريقا طبيا قوامه 32 شخصا من الأطباء والفنيين إلى تركيا. من ناحية أخرى، أوقفت وكالة الإغاثة الفنية وغيرها من منظمات الإغاثة الألمانية والنمساوية عمليات الإنقاذ يوم السبت في مواجهة “المشاهد المضطربة”، لأن حياة المغيثين قد تتعرض إلى الخطر، كما قالت متحدثة وكالة الإغاثة في بون. ربما تكون الخلفية القرار هي ندرة الطعام ومياه الشرب.

 *************************

الصفحة التاسعة

وفاة اللاعب الغاني كريستيان أتسو

متابعة ـ طريق الشعب

قال وكيل أعمال اللاعب الغاني كريستيان أتسو، أمس السبت، إنه عُثر على جثمان نجم نادي هاتاي التركي تحت المبنى الذي كان يعيش فيه في جنوب تركيا، وذلك بعد 13 يومًا من الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا وسوريا.

وقال مراد أوزونمحمد، وكيل أعمال اللاعب، للصحفيين في هاتاي حيث العثور على جثمان جناح تشيلسي السابق: “عُثر على جثة أتسو تحت الأنقاض”.

وقال مدير نادي هاتاي سبور إن أتسو تراجع عن مغادرة تركيا قبل ساعات من الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة مؤخرًا، بعدما سجل هدف الفوز في المباراة التي خاضها فريقه قبل وقوع الزلزال بساعات فقط.

---------

ضمن منافسات الدوري العراقي.. ديربي كردستان دون اهداف والشرطة يفك الشراكة مع الكهرباء

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن منافسات الجولة 17 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، حقق فريق نادي دهوك الفوز على فريق نفط ميسان، امس السبت، في انطلاق منافسات الجولة.

 وعلى ملعب دهوك، سجل أصحاب الأرض والجمهور الهدف الاول في الدقيقة 42 عن طريق  اللاعب يانيك زاكري كراهير يانيك، وفي الدقيقة 44 جاء هدف التعديل لفريق نفط ميسان عبر اللاعب يونس عبد.

وفي الشوط الثاني سجل دهوك هدفين الاول في الدقيقة 52 عن طريق برينس ابوكو، والثاني في الدقيقة 64 عن طريق نفس اللاعب عبر ركلة جزاء.

وبهذه النتيجة رفع دهوك رصيده للنقطة الـ 30 بالمركز السادس وتجمد رصيد نفط ميسان عند النقطة الـ 25 بالمركز الثامن.

وفي ثاني مباريات الجولة،  تعادل فريق نادي اربيل مع فريق نوروز سلباً، في المباراة التي جرت على ملعب فرانسو حريري، وانتهت بالتعادل من دون أهداف.

وبهذه النتيجة رفع اربيل رصيده للنقطة 15 بالمركز 16، كما رفع نوروز رصيده للنقطة 21 بالمركز 12.

وحقق فريق نادي الشرطة ثلاث نقاط مهمة بعد الفوز على الكهرباء بثلاث اهداف مقابل هدف وحيد.

وسجل الشرطة هدفه الأول في الدقيقة السادسة من الشوط المباراة عن طريق اللاعب ادريسا نيانغ، وجاء الهدف الثاني للشرطة في الدقيقة 40 بأقدام اللاعب آسو رستم.

وفي الدقيقة 63 من الشوط الثاني سجل الكهرباء هدف التقليص عن طريق مهيمن سليم، وفي الدقيقة 79 جاء الهدف الثالث للشرطة عبر اللاعب بسام شاكر.

 ******************

ارسنال يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي

متابعة ـ طريق الشعب

فرض نوتنغهام فورست، التعادل على ضيفه مانشستر سيتي، بهدف لكل فريق خلال المباراة التي جمعت بينهما على ملعب سيتي غراوند، ضمن منافسات الجولة الرابعة والعشرين من عمر الدوري الإنكليزي الممتاز.

وسجل بيرناردو سيلفا، هدفًا لـ مانشستر سيتي من تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 40، سكنت شباك كيلور نافاس بينما تعادل نوتنغهام فورست في الدقيقة 84 عن طريق كريس وود، بعد تمريرة عرضية أرضية داخل منطقة الجزاء وضعها في المرمى بسهولة.

وأوقف نوتنغهام فورست سلسلة انتصارات مانشستر سيتي، في الدوري الإنكليزي بهذا التعادل الصعب.

وكان مانشستر سيتي، قد حقق فوزين متتاليين منذ آخر هزيمة تلقاها أمام توتنهام في الجولة الحادية والعشرين من عمر الدوري الإنكليزي الممتاز.

وتعادل مانشستر سيتي، في المباراة الرابعة هذا الموسم في الدوري، بعدما خاض 24 مباراة حتى الآن.

وبتلك النتيجة ارتفع رصيد مانشستر سيتي إلى النقطة 52 في المركز الثاني من جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، خلف المتصدر ارسنال الذي عاد لصدارة الدوري سريعا بعد ان فقدها في الجولة الماضية بالخسارة من مانشستر سيتي.

وحقق فريق أرسنال فوزًا قاتلًا على حساب أستون فيلا، بأربعة أهداف مقابل هدفين،

وخطف أرسنال الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدلًا من الضائع بنيران صديقة عبر إيميليانو مارتينز بالخطأ في مرماه، وذلك بعد ارتداد تصويبة جورجينيو، لاعب أرسنال الجديد، من العارضة لتصطدم به وتدخل المرمى، بعد ان كانت النتيجة تشير الى التعادل بهدفين.

وأضاف جابريل مارتنيلي الهدف الرابع في المباراة في الدقيقة الثامنة من الوقت بدلًا من الضائع، ليخطف الفريق الفوز ويستعيد ذاكرة الانتصارات، وصدارة الدوري بـ نقطة.

 ***************

فضيحة تلاحق برشلونة.. هل يدفع النادي ثمن «السوبر ليغ»؟

برشلونة ـ وكالات

لا حديث في الصحافة الإسبانية هذه الأيام سوى القضية التي أثارتها إذاعة “كادينا سير”، حول دفع نادي برشلونة مبلغ 1.4 مليون يورو إلى نائب رئيس لجنة التحكيم السابق في الاتحاد الإسباني، خوسي ماريا إنريكيز نيغرير، عبر شركته الخاصة “DASNIL 95 SL”.

“كادينا سير” نشرت تسريبات لوثائق تثبت أن برشلونة دفع المبلغ المذكور إلى شركة خوسي ماريا بين 2016 و2018 عبر 3 دفعات مالية. وما أثار الشبهة أو الفضيحة بحسب تعبير يومية “آس” أن آخر دفعة مالية تزامنت مع تقاعد خوسي من منصبه عام 2018.

رد النادي

رد برشلونة بدوره في بيان رسمي، وقال إنه استعان بمؤسسة خوسي ماريا لتزويد النادي بمعلومات وبيانات فنية عن لاعبين شباب، وامتد الأمر إلى تزويدنا بتقارير فنية عن التحكيم الاحترافي. وقال نصًا: “هذه الأمور شائعة في عصر كرة القدم الاحترافية”.

ويخضع برشلونة وخوسي ماريا نيغرير إلى التحقيق حاليًا من جانب المدعي العام الإسباني الذي باشر في فتح القضية بشكل فوري.

في حين نشرت يومية “آس”، واسعة الانتشار في إسبانيا، مقالًا عن 5 ألغاز تحيط بقضية برشلونة، أثارت الرأي العام في كرة القدم الإسبانية وما زالت محلًا للشك بين الجماهير والصحافة، نستعرضها في التقرير التالي عبر منصة winwin.

متى بدأت مدفوعات للشركة؟

أحد التساؤلات المهمة، متى بدأت علاقة برشلونة مع “DASNIL 95 SL”؟ قال الرئيس السابق جوزيب ماريا بارتوميو إنه أنهى علاقة برشلونة مع الشركة عام 2018 ترشيدًا للنفقات. وفي الوقت ذاته أشار إلى أن تلك العقود موجودة في النادي منذ عام 2003.

رئيس برشلونة بين 2000 و2003، خوان غاسبارت، أنكر في التحقيقات وجود أي عقود مبرمة مع شركات استشارات فنية خلال عهدته. في حين يؤكد بارتوميو أن خوان لابورتا وجد تلك العقود عندما استلم كرسي الرئاسة للمرة الأولى عام 2003 من غاسبارت.. لا أحد يعلم بالضبط متى بدأت مدفوعات برشلونة للشركة المذكورة، فقد يكون الأمر أبعد من تخيل الجميع.

لماذا دُفِع هذا السعر الباهظ؟

تلقّت شركة “DASNIL 95 SL” مبلغ 1.4 مليون يورو من برشلونة على 3 دفعات سنوية. وما يثير الريبة أن المدفوعات لم تكن متساوية، بل ارتفعت في العام الثاني، ثم انخفضت في العام الثالث.

متوسط المدفوعات السنوية من برشلونة للشركة هو 464 ألف يورو، بينما يبلغ راتب رئيس وزراء إسبانيا 90 ألف يورو سنويًا. “آس” تواصلت مع حكّام ومستشارين رياضيين وجميعهم أجمعوا أن مدفوعات برشلونة لـ”DASNIL 95 SL” مُبالغ فيها.

كما يتقاضى رامون سيغوار، المستشار الرياضي الحالي في برشلونة، 25 ألف يورو سنويًا مقابل إعداد تقارير فنية عن اللاعبين والحكّام والفرق. وعند المقارنة بين مدفوعات “DASNIL 95 SL” وسيغوار سنجد تفاوتًا رهيبًا، على الرغم من أنهما يؤديان الوظيفة نفسها.

هل دفع لابورتا 7 ملايين؟

في مقابلة مع “آس” قال بارتوميو إن الرئيس الحالي لابورتا، دفع لـ”DASNIL 95 SL” ما يقارب 7 ملايين يورو، خلال فترتي رئاسته بين 2003 و2010، ومن 2021 إلى الوقت الحالي. لكن هذه الأرقام لم تخضع بعد لتدقيق مصلحة الضرائب الإسبانية. إذا ما تم إثبات صحّة تصريحات بارتوميو، سيفتح المدعي العام قضية جديدة منفصلة ضد لابورتا؛ لأنه أخفى الوثائق عن السلطات.

بحسب لوائح الاتحاد الإسباني، إن لم يظهر مستجدات في القضية تثبت استفادة برشلونة من التحكيم بين 2016 و2018، فإن النادي لن يُعاقب رياضيًا، وسيعتبر المذنب الحقيقي هو خوسي ماريا نيغرير نفسه؛ لأنه أدين بتهم عديدة سابقًا أبرزها التهرّب الضريبي.

لماذا لم يتحدث أحد؟

عند استلام رئيس النادي لمهامه من الرئيس السابق، أول شيء فعله هو البحث والتدقيق في المعاملات المالية، وإظهار أي مخالفات لتبرئة نفسه من أي تهم قد تلحق به مستقبلًا.

عندما تسلّم ساندرو روسيل رئاسة برشلونة عام 2010 من لابورتا، أثبت بالمستندات أن سلفه استخدم بطاقة النادي البنكية لشراء دجاج بقيمة 24.5 يورو وعلبة سجائر بقيمة 128 يورو.. فكيف يتم التغاضي عن عقود بالملايين؟ لماذا لم يتحدث روسيل.

ورغم كل ما تقدم تذهب بعض الأصوات إلى أن هناك محاولات جدية للتأثير على الأندية التي تحاول تأسيس بطولة “السوبر ليغ”، وهي بطولة تريد منها الفرق المؤسسة أن تكون بديلا للبطولة الأوربية الأشهر دوري ابطال اوربا، ويستشهدون بمعاقبة نادي يوفنتوس بخصم 15 نقطة من رصيده في الدوري الإيطالي.

لكن مناوئي هذه الفكرة يعتقدون ان طرح مثل هذه الأفكار ما هي الا محاولة لذر الرماد في العيون خاصة وان الفريق الإيطالي قد تمت ادانته من قبل القضاء وليس من قبل مؤسسة رياضية.

 *****************

وقفة رياضية.. مرة أخرى.. إقالة واستقالة مدربي فرق الدوري

منعم جابر

مرة أخرى تظهر على السطح مع بداية انطلاق منافسات الدوري الممتاز بكرة القدم، إقالة واستقالة مدربي فرق الدوري ونجدها تشتد مع كل خسارة أو تعادل لهذا الفريق أو ذاك، خاصة وأن البعض من فرقنا وإداراتها ليس لديهم قناعة وثقة بمدربي فرقهم، مما يدفعهم إلى إقالتهم بحجج شتى، ولذا نجد أن الكثير من فرق الدوري تحمل مسؤولية النتائج الضعيفة للطواقم التدريبية، علما أن مدربي الفرق قد تم اختيارهم من قبل إدارات الأندية نفسها!

وهنا أود أن أناقش موضوعاً حيوياً يبدو أنه قد غاب عن إدارات الأندية وهو (الاستقرار التدريبي) وهو من أعظم عناصر كرة القدم، فالكل يعرف أن المدرب العامل مع الفريق يحتاج إلى بعض الوقت لتعويد لاعبيه على أسلوبه وطريقته باللعب، إلا أن الكثير من الإدارات نجده متحمسا لاستبدال المدرب إذا كانت نتائجه غير مرضية.

هنا يحق لنا أن نتساءل: من يتحمل هبوط مستوى الفريق إلى دوري المظاليم، ومن المسؤول عن النتائج المدرب الجديد أم المدرب السابق الذي اختار اللاعبين وبدأ المشوار معهم؟ الجواب أن الفرق التي تلعب بالدوري الممتاز يتوجب عليها أن تشكل لجنة فنية تضم خبيراً ولاعباً دولياً سابقاً ومسؤولاً ادارياً، وهذه اللجنة هي من تختار المدرب للفريق من ثلاثة مرشحين، وبعد الدراسة يتم اختيار الأفضل. أما أن يتم الترشيح لقيادة الفريق عن طريق العلاقات والصداقات من دون تمحيص وحسن اختيار، فهذا أمر خطير ومضر بالمستوى العام للفريق.

اليوم نجد أن بعض الفرق ذات التاريخ الناصع مثل نادي أربيل، قد استبدل مدربه الرابع وهو يقبع في ذيل القائمة، بالإضافة إلى أندية النفط والديوانية والنجف والقاسم ونادي نفط الوسط.

أضع هنا مقترح أمام الاتحاد العراقي لكرة القدم لوضع حد لهذه الظاهرة لأنها تساهم في ارباك الفرق وإضعافها، وعدم السماح للمدرب المقال بالتدريب خلال نفس الموسم مع فريق آخر، وفسح المجال له لتطوير أفكاره التدريبية من خلال زجه في دورة تدريبية.

 ********************

مباراة حاسمة بين الميناء وديالى في دوري الدرجة الأولى

متابعة ـ طريق الشعب

اعلنت ادارة نادي الميناء الرياضي عن دخول الجماهير مجانا للمباراة الحاسمة لفض الشراكة بين فريقي الميناء وضيفه ديالى التي ستقام في البصرة غدا الاثنين، ضمن منافسات الجولة الاولى من المرحلة الثانية لدوري الدرجة الأولى.

وقال مشرف فريق الميناء علي فاضل “إدارة النادي وبلقائها مع اللاعبين وعدت بزيادة مالية لمستحقاتهم إضافة إلى مكافأة مجزية في حال الفوز على فريق نادي ديالى يوم الإثنين المقبل”.

وأضاف “الفريقان سيلتقيان في ملعب الفيحاء بالبصرة بتمام الساعة الثالثة والنصف في قمة مباريات الدرجة الاولى المؤهلة للدوري الممتاز بين المتصدر فريق الميناء والوصيف فريق ديالى”.

ويعتلي فريق نادي الميناء صدارة ترتيب المجموعة الثانية برصيد (24) نقطة بينما يحتل ديالى المركز الثاني برصيد (22) نقطة.

 *********************

الصفحة العاشرة

ماركس.. الماركسية.. أميركا.. تيارات ماركسية عديدة

ثامر الصفار

من الشائع تحديد مكانة التقاليد الماركسية الغربية في أوروبا الغربية، ومن الشائع أيضا القول بأن التقليد الماركسي ظل ضعيفا سياسيا ونظريا في الولايات المتحدة قبل ستينيات القرن العشرين- ولم يكن ذلك بدون أسباب طبعا. مع ذلك، كانت هناك تيارات ماركسية غير تقليدية خارج الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة، انجذب الكثير منها إلى “الحرية الفكرية” النسبية التي قدمها تروتسكي حسب رأي الباحث أندرو هارتمان (حوار معه 2018 حول ماركس في الولايات المتحدة). وشاركه في هذا الرأي الباحث بول بوهل الذي يضيف في كتابه “الماركسية في الولايات المتحدة: تاريخ اليسار الاميركي 2013): «كما هو الحال في أوروبا، تحول الكثيرون إلى قضايا علم الجمال، وانخرطوا في نقد للثقافة مستنير بالماركسية». كما كانت هناك أيضا محاولات لقراءة غير دوغمائية لماركس نفسه قبل الستينات. مثالنا كتاب “من هيغل الى ماركس” للفيلسوف سيدني هوك، الذي يجمع بين الماركسية الهيغلية والبراغماتية. في هذا الكتاب الصادر عام 1936 تتبع هوك التطور الفكري لماركس، وفي مقدمته للطبعة الثانية عام 1962، ركز على مفهوم الإغتراب عند ماركس، الذي ينص على أن «الرجال ليسوا أحرارا في خلق أو إعادة تحديد طبيعتهم الخاصة» عندما يتعين عليهم «العمل من أجل العيش بدلاً من تحقيق الذات». ويتابع، «الإنسان غير المغرّب هو الإنسان المبدع ، أي انسان يعمل في عمل مهم أو ذي مغزى». لكنه يدعي أن هذا لا يتعلق حصريا باقتصاديات السوق الرأسمالية. وهو يصر على أن ماركس كان سيرفض «الصورة الكاريكاتورية الفظيعة والرهيبة لمثله الاجتماعية» في المجتمعات الشيوعية القائمة. ووفقا لرأي الباحث أنغو ألبه فان فكر هوك يتضمن العديد من العناصر التي تميز الماركسية الغربية: عودة إلى أعمال ماركس المبكرة، إحساس بالإرث الهيغلي والإمكانيات الإنسانية النقدية الموجودة فيه، ومعارضة الستالينية.

في عام 1986 نشر المؤرخ الأميركي مايكل ديننغ مقالته الشهيرة التي حملت عنوان “الظروف الأمريكية الخاصة”، ومنذ ذلك التاريخ يمكن للمرء أن يجادل في أن منظومة الدراسات الأمريكية تبدو هنا باعتبارها “ماركسية بديلة” نشأت، كما يدعي ديننغ، باعتبارها «استمرارا واستجابة لاكتشاف واختراع الثقافة الأمريكية في الثلاثينيات». وكانت طموحات هذه المنظومة «متعددة التخصصات» و«شمولية»، لكنها ظلت ملتزمة برفض الستالينية والإيمان بـ «تفرد التجربة الأمريكية». اما المؤرخ ليو ماركس فيقول بالرغم من أن الجيل الأول من المثقفين الأمريكيين كانوا نتاجا لـ «الجو المشحون سياسيا في الثلاثينيات»، وكانت اغلبيتهم من المناهضين للرأسمالية، إلا انهم استندوا في نقدهم على «إعادة تأكيد مبادئ التنوير والمساواة في الثورة الأمريكية» بدلاً من المادية التاريخية (الآلة في الحديقة: التكنولوجيا والمثل الرعوي في أمريكا 2000). إحدى نتائج ذلك، التي لا تزال شائعة في الدراسات الأدبية والثقافية غير الماركسية حتى يومنا هذا، هي «الاقتراض العشوائي للمصطلحات» من المفكرين الماركسيين (الغربيين) الذي ينزعها من «سياقها» النظري.

ورغم سعي الدراسات الأمريكية الى ابقاء مسافة كبيرة بينها وبين الماركسية، إلا إن الأخيرة لم تبق محصورة في قارة أوربا. في عام 1983، لاحظ بيري أندرسون في كتابه “في مسارات المادية التاريخية” وخلال تسليطه الضوء على التاريخ الماركسي، أن مركز السجالات الماركسية قد تحول إلى العالم الأنجلو- أمريكي. ولكن من مثالب أندرسون عدم تطرقه الى التأثير الذي أحدثته مدرسة فرانكفورت على الماركسية الأمريكية.

مع بداية الستينات والسبعينات من القرن الماضي برزت العودة إلى  نصوص ماركس بنكهة هي أشبه بنكهة الماركسية الغربية لجهة رفضها الماركسية - اللينينية التقليدية، وتختلف عنها في عدم النظر إلى ماركس (الإنساني الشاب)، بل الى مشروع نقد الاقتصاد السياسي الذي بدأه ماركس (الإقتصادي الناضج). وعلى أساس ذلك، بذلت محاولات لتحرير ماركس من التفسيرات العديدة له التي، كما يقول مايكل هاينريخ مستشهدا بجملة ماركس الشهيرة، «تجثم مثل كابوس على أدمغة الأحياء». ومن بين القضايا التي نوقشت دور إنجلز، فهم ماركس الخاص للمنهج، وموضوع نقده  للاقتصاد السياسي. ومن الهام ان نذكر هنا ان سبب تأخر المحاولات الأميركية عن مثيلتها في المانيا يكمن في ان ما يعرف بالمؤلفات (الكاملة) MECW التي تضم 50 مجلدا لم تبدأ في النشر باللغة الإنجليزية إلا في منتصف السبعينيات. ولكن بعد ذلك وخصوصا في العقود الأخيرة، بدأ نقاش متطور يركز في الغالب على العلاقة بين (رأس المال) لماركس ومنطق هيغل ودور النقد كشكل ضروري لظهور القيمة.

 **********************

في مواجهة الهجوم الثقافي

د. إبراهيم إسماعيل

تعرضت قوى اليسار، على مدار عقود طويلة، الى هجوم ثقافي متواصل، إستهدف منظوماتها السياسية والفكرية والثقافية، بمختلف الأساليب، وفي أوقات وأمكنة كثيرة، وبمشاركة أطياف اليمين، الممتدة من أكثرها إعتدالاً حتى أكثرها تطرفاً وغلواً، وساهمت فيها حكومات ومؤسسات ومفكرين، وأستهدفت الهيمنة على المجتمع وقيمه ومعتقداته وممارساته السياسية والاقتصادية.

وطالما كشفت تقارير عديدة عن قيام أجهزة المخابرات، وخاصة الأمريكية منها، بجهد نظري وعملي كبير، لتهميش المثقف العضوي في العالم، وإعلاء شأن المنفصلين عن واقع شعوبهم والسابحين في ذواتهم، من المتشائمين وناشري أفكار الإحباط والمبشرين بقيم “الحضارة” الأمريكية. وتمثل هذا الجهد وعبر التاريخ المعاصر بإنشاء العديد من المؤسسات “الثقافية” ودعم الأنشطة الفنية والإبداعية المناسبة وصناعة كتّاب وتنظيم مؤتمرات أدبية وفنية وتمويل مهرجانات وجوائز ومقاعد دراسية ودور نشر عالمية وغيرها. 

وإستهدفت هذه الأنشطة بشكل أساسي المفكرين والمبدعين الشيوعيين، فسعت لعزلهم وحجب نتاجاتهم وتشويه مواقفهم الحقيقية من القيم الروحية والإجتماعية. كما إستغلت هذه المؤسسات الأخطاء التي وقعت بها الأنظمة الأشتراكية، وسعت لتوظيف إنهيار هذه الأنظمة في الهجوم على الماركسية وتبييض صفحة اليمين واليمين المتطرف وحتى الفاشية والنازية، بشكل شبه مباشر.

الليبرالية الجديدة

لقد تمّيز نهج الليبرالية الجديدة عن ماسبقه، بوقاحة غريبة وديماغوجية مقززة، حتى أُعتبر هجومها الثقافي الطور الأحدث للحرب ضد اليسار. فالى جانب تبني سياسة الكيل بمكيالين في ما يتعلق بحقوق الإنسان وحرية الأديان وحقوق القوميات، راحت تصف التطهير العرقي بعمليات تمدين للمتخلفين، وتربط زوراً بين تخريب البيئة وإنتاج الخيرات المادية، وتبرر جرائم وأد التجارب الشعبية في أسيا وأمريكا اللاتينية بأعتبارها مسعى لتأمين الديمقراطية. كما دأبت على تمجيد الفردانية وتعميم الخيبة جوهراً للمنتج الإبداعي، بغية إبعاده عن الهم الاجتماعي العام، خاصة بعد أن أنهكت الدوغمائية، الجسد النحيل للواقعية الإشتراكية.

مخاطر الإلتباس

كما سعى الليبراليون الجدد وتلامذتهم وما يزالون، الى تكيّيف إطروحاتهم لضرب الوحدة والتنوع الفكري في جبهة اليسار، والتقليل من أهمية التناقض بين سياساتهم الإستغلالية وبين حياة ورفاهية الناس، والتضخيم الفج لأهمية بعض الأمور القومية أو الروحية، حتى صار تحديد موقع لتمثال زعيم تاريخي أو تنقيح منهاج مدرسي أهم لديهم مثلاً من الإتفاق على صياغة برامج لمكافحة البطالة أو الفقر.

لقد تبنى اليمين الأوربي، مثلاً، دعوات لمنع النساء من ارتداء الحجاب، بحجة كونه شكلاً من اشكال إستعباد المرأة، الى الحد الذي خلق بعضاً من الإلتباس لدى اليسار، قبل أن يتم حله من خلال رفض إجبار المرأة على كلا الامرين، إرتداء الحجاب أو عدم إرتدائه، بإعتبار القسر بحد ذاته، سلوكاً مخالفاً لحقوق الإنسان. كما يحاول اليمين في الدول النامية إعلاء شأن بعض القيم العشائرية لنظام ماقبل الدولة أو فرض أردية مقدسة لتحركاته وذلك لمواجهة ما تحققه النساء من مكاسب، على طريق الكفاح للخلاص من التمييز والإستغلال والعنف الذكوري، وإحباط هذا التحرك التقدمي الإنساني.

ولفض الإشتباك، كان لابد لليسار من أن يتبنى هنا، حركة الحقوق النسوية، بإعتبارها قضية تقدم إنساني، وأن يحدد أبعادها وسبل تطورها ببرنامجه الخاص، وأن تحمل نقاط هذا البرنامج بالتفصيل حلاً لأحدى جوانب قهر النساء، دون أن يخشى مساعي اليمين لحجب الجوهر المتخلف والإستغلالي واللاإنساني لإطروحاته، أو أن تكون نقاط برنامج المواجهة مجرد رد على الاعيب اليمين. 

وللأسف، يبدو جلياً اليوم، وبسبب ظروف العقود الماضية، أن أنشطة اليمين قد تمكنت من التغلب على الثقافة المعادية للرأسمالية، سواء في تجميدها كعامل تنوير وتثوير وكأداة لتنظيم وإدارة الصراع، أو حبسها في إطار وسطي إصلاحي لايسمن من جوع، أو في توفير قوارب لبعض اليساريين الباحثين عن الإنتقال للضفة الأخرى، وهو نزيف يتواصل حتى الأن دون حلول عملية لإيقافه. الا أن كل هذا التقدم المؤقت لم يمكّن اليمين من القضاء على الثقافة اليسارية نهائياً، ولا في أي مكان في العالم.

حرب المصطلحات

أدرك غوبلز، حين قال أكذب أكذب حتى يصدقك الناس، أن الكذبة ستبقى موجودة بشكل ما في الذاكرة، كلياً أو جزئياً، لأمد ما، قبل أن تتأبد كـ “حقيقة”. ولهذا يدرك اليساريون بأن السعي لنزع سلاح اليمين من خلال تقليد لغته وما يستخدمه من مصطلحات، أو في طريقة تصويره وتحديده للمشاكل أو التورط بالدخول في ساحة المواجهة وفق ما يرسمه اليمين، يعتبر إنتحاراً سياسياً.

إن إستخدام ذات المصطلحات لوصف مشكلة ما، وإن إختلفت المقاصد والمعاني والمنطلقات، سيجعلها متداولة ومقبولة، وييسر على اليمين، بإمكانياته الكبيرة، أن يعمم مايريده من هذه المصطلحات، فيما لايجد الناس ضيرا من التعامل معها مادامت مستخدمة من اليساريين أيضا، رغم إختلاف مقاصدهم والمعاني والمنطلقات التي يريدونها من المصطلح.

ولتوضيح ذلك نورد مثالاً، يشير الى ما سرى في الأوساط الاجتماعية من تعابير يمينية تصف الفقراء بالعوائل المتعففة والمستضعفين والمحرومين، وهو مسعى واضح لمباركة الفقر وإضفاء مقبولية عليه، وجعل الرضا به من التقوى و “مكارم” الأخلاق. ويؤدي إنسياق بعض اليساريين مع ترديد هذه الأوصاف الى إستحسانها وتمرير أهداف اليمين من ذكرها، فيما يجب على اليسار أن يعتبر الفقر كفراً، وأن يجعله عاملاً لرفض الحرمان والسعي للإنتقال من وادي الإستضعاف الى قمة النضال والعدالة والمساواة، بغية إنصاف ضحايا الإستغلال والحروب والقمع والاتجار بالبشر.

وينطبق الأمر حين يصفون حق العاطلين عن العمل في فائض القيمة، بالمساعدات والإعانات أو حين يصفون تلويث البيئة من قبل الشركات الناهبة للقارات بالتغيير المناخي، أو حين يحاولون إيهامنا بان تحقيق التقدم العلمي والحضاري مرتبط بقدرة شعوب معينة على المثابرة وإحترام العمل وبناء الكفاءة، وليست له أية علاقة بالفقر وضعف الرعاية العائلية وتدني مستويات المعيشة والتتلمذ على منظومة تعليمية متخلفة كما هو الحال في العالم الثالث.

ما العمل؟

تتفق معظم قوى اليسار اليوم على إن أي شكل من أشكال المهادنة مع الهجوم الثقافي الذي يشنه اليمين عليها، على أمل تحقيق مكاسب على الأرض لقضايا التقدم التقليدية، لن يؤدي إلا إلى ترسيخ اليمين لمواقعه بشكل أكبر وأعمق، فتخلي اليسار عن التصدي لهذا الهجوم، لا يكون كافياً لانهائه. ولهذا تشدد هذه القوى على ضرورة تطوير العمل الفكري وتحسين الإداء الإعلامي والتخلص من أي قلق وإرتباك أو تضخيم وهمي لقدرات اليمين في حلبة الصراع الفكري.

كما لابد من إستثمار اليسار لما يمكن تسميته بالفطرة الآدمية المتمحورة حول التعاون والتعاطف الاجتماعي، وكل التقاليد والعادات والمتغييرات الثقافية ذات الجوهر التقدمي والطامحة لتعزيز التوجه الانساني في المجتمع، في مواجهة اليمين وإحباط مشاريعه التصفوية، ليس على أساس صياغات اليمين لهذه القيم ولا على أساس طرق الهجوم التي يمارسها، بل على أساس صياغة يسارية للتقليد أو المتغير الثقافي التقدمي وبرامج إدامته وتطويره وسبل صيانته من بربرية اليمين. لا بد لنا من أن نصف المشاكل بما يحمله جوهرها من تعبير طبقي، لأنها ببساطة لاتحل الا بذلك وليس بالتغافل عن المخطط الكارثي للأعداء.

علينا أن نجتمع على هدفين رئيسيين، أن نصنع ونطور إعلاماً بديلاً، يسارياً مؤسساً لخلق حركة جماهيرية واسعة، تتبنى المساواة والدفاع عن البيئة ومعاداة الرأسمالية والإمبريالية من جهة، وأن نواجه مخططات اليمين العاملة على تحويل التعليم الى مهنة وتفريغه من محتواه التقدمي، عبر فتح المجال واسعاً للجدل والنقد وللبحث عن عالم أفضل، مختلف وحقيقي وإنساني من جهة مكملة.

 ****************

قاموس اقتصادي فلسفي 

اعداد: د. صالح ياسر

الاحتكار

الاحتكار (monopoly) هو قبل كل شيء شركة أو اتحاد أو على الاقل اتفاق يتم من جانب كبار الرأسماليين الذين يركزون في أيديهم قدرا من الرأسمال والانتاج في الحدود التي تسمح للتجمع المعني بأن يضمن لنفسه قدرا منتظما من الأرباح القصوى. ويعني ذلك أن الاحتكار (نظريا) هو الحالة التي يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتج أو خدمة (منتجات أو خدمات) إلى جميع المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة حينها بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى محتَكر، الشركة محتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا توجد شركات أخرى لمنافستها في هذا السوق. كل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المرحلة لكي تتحكم بالمنتج وبسعره وبالتالي كي تزيد من أرباحها ولكن الامر يرتبط في نهاية المطاف بتناسبات القوى السائدة في الفرع او القطاع المحدد.

وترجع امكانية قيام سيطرة الاحتكارات عند نهاية القرن التاسع عشر الى ان تركيز الإنتاج الذي كان في ذلك الوقت قد وصل الى مستوى عال حتى اصبح من الممكن بل والمحتم نشوء الاحتكارات. وعندئذ اصبحت قدرات اكبر رؤوس الأموال الفردية أقل من ان تتلاءم مع المقاييس الجديدة الهائلة للوحدات والمجمعات الانتاجية. وقد أصبح ظهور ونمو المؤسسات الكبرى أمرا ممكنا بقيام الاتحادات الاحتكارية لرؤوس الاموال الضخمة، تلك الاتحادات التي يتركز في ايدي كل منها قسم كبير من الرأسمال الاجمالي الموظف في القطاع المعني، والتي وسعت الى مدى بعيد نطاق الملكية الراسمالية. وهكذا، في مرحلة معينة من تطور الملكية الرأسمالية أصبح ظهور شكلها الاحتكاري ضرورة موضوعية، ورد فعل من جانب الرأسمالية على ما خلقه تطور القوى المنتجة من اتجاه موضوعي نحو تشريك وسائل الانتاج وبالتالي تصفية الملكية الخاصة لها.

وفي الاقتصاد الرأسمالي المعاصر يلاحظ هيمنة عنصرين: الاحتكارات والنشاط الاقتصادي للدولة، وكل منها يحتاج الى مزيد من التوضيح.

عندما يستخدم مصطلح الرأسمالية الاحتكارية فلا يعني ذلك ان الاحتكار موجود في كل مجالات الحياة في الاقتصاد الراسمالي وله – أي الاحتكار- الحرية الكاملة في تحديد حجم الإنتاج (والعرض) وأسعار السلع المنتجة أو الارباح. وهذه الملاحظات تتطلب التأكيد على انه لم تظهر لحد الآن في أي بلد من البلدان الراسمالية المتطورة هيمنة مطلقة للاحتكار على كافة مجالات الحياة. ولكن بالمقابل لا بد من التأكيد على أن متابعة سنن تطور الاقتصاد الرأسمالي تتيح تأشير تعاظم متصاعد لدور الاحتكارات في الحياة الاقتصادية. وكامثلة على ذلك يمكن تسجيل ظهور اشكال احتكارية مختلفة في الاقتصاد الرأسمالي المعاصر مثل احتكار القلة Oligopol والاحتكار الثنائي Duopol وهذه الاشكال تنشط على الصعيد المحلي والصعيد الدولي.

وفي حالة التطور “الموجه” للاقتصاد الرأسمالي يلاحظ ظهور الاحتكار في حقل محدد للانتاج. ويقصد هنا بالاحتكار الرأسمالي هو ان المؤسسات الرأسمالية الكبيرة (او عدة مؤسسات منها) تسيطر أو تهيمن بالكامل وبشكل تدريجي على إنتاج (و/أو تبادل) سلع أو خدمات معينة بما يتيح لتلك المؤسسات تحديد الاسعار التي تضمن لها تحقيقي أقصى معدل للربح.

طوال الطور الاول من وجود الرأسمالية الصناعية تميزت بوجود عدد كبير من المنشات المستقلة في كل فرع من الفروع الصناعية. ولم يكن بوسع أية منشأة ان تسيطر على السوق. فكانت كل واحدة تحاول ان تبيع بثمن اقل لتتمكن من تصريف سلعها. غير ان هذا الوضع تبدل عندما أدت عملية تركز وتمركز رأس المال الى انه لم يبق في جملة من الفروع الصناعية سوى عدد محدود من المنشات تستحود على الجزء الاعظم من الإنتاج، فاصبح بإمكان هذه المنشآت أن تتحد لتحاول الهيمنة على السوق، أي الكف عن خفض اسعار المبيعات، وذلك بتقاسم منافذ التصريف بينها حسب ميزان القوى السائد. وقد لعبت التطورات التكنولوجية الهامة التي حصلت حينذاك الى أن تشهد المنافسة الحرة الرأسمالية الانحدار لصالح صعود الاحتكارات.

 *******************

الصفحة الحادية عشر

الناقد ياسين النصير موضوعاً لـ أطروحة دكتوراه

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (مرجعيات الناقد الثقافية بين التأصيل العربي والتأثير الغربي ياسين النصير مثالاً) للطالبة خولة إبراهيم أحمد ، وأشرف عليها د. علي متعب جاسم اعتمدت الاطروحة على آليات التفكير في المقاربات الفلسفية المعاصرة ومحاولة إيجاد وجه للمواءمة مع ما يماثلها في الطرح في الإرث العربي.

 وخلصت الى إن الأعمال النقدية لياسين النصير، شكلت بُعداً قوياً وملمحاً بارزاً في الحركة النقدية العراقية، ولاسيما موضوع المكان وأوليات تلقفه، -عند ياسين النصير- بكثير من الدراسات والأبحاث والمناقشات، ومثل لبنه مهمة من لبنات بناء الهيكلية النقدية عراقياً وعربياً؛ إلاَّ إن المرجعية الثقافية والفكرية التي انطلق منها الناقد سواء في طروحاته عن المكان أو غيره من مفاهيمه الخاصة، لم تحظ على أهميتها في ترسيم خارطة النقد العراقي بالدراسة والنظر، باستثناء ما طرحه الناقد الدكتور (جاسم الخالدي) في كتابه “حارس المكان”. وخلصت الى  أنَّ الحساسية النقدية التي اتسم بها الناقد مثلَّت عاملاً مهماً في الخروج على الصورة النمطية للناقد العراقي.

 ياسين النصير يمكن ان نضعه تحت هوية ناقد النص، والنص ينهض على دال متحرك وكذلك المدلول وبحركتهما لا يمكن أن تصنع تفسيراً قادراً يمكن تداوله الأمر الذي يشكل الأرضية الفكرية للمصطلحات المتحركة التي سعى النصير إلى إيجادها مثل الصيانية والتدميرية .

---------

ألا فلبنكِ الرخامَ الجميل (1 - 2) ملحمة صبر الشعب بصمات الجشع المفرط

قراءة في رواية «العطر» لباتريك زوسكيند

محمد الأحمد

خصية (جان باتيست غرنوي) بطل رواية (العطر) البديعة للروائي الألماني (باتريك زوسكيند) الصادرة عام 1985، شخصية متخيّلة، مخترعة، ولا يمكن أن تكون حقيقية على الاطلاق، بالرغم من أنها عاشت بيننا، وما كساها مؤلفها إلا لحماً ودماً وموقفا، فصرنا لا ننساها أبداً، لأنها شخصية سردية فاعلة، وخارقة قد أسبغ عليها المؤلف أوصافا لا يمكن أن تنطبق على إنسان، (وإذا كان اسمه اليوم قد طواه النسيان، على نقيض أسماء نوابغ آخرين، مثل “دوساد”، “سانت جوست”، “فوشيه”، أو “بونابرت”)، لأجل أن تبقى تعيش بيننا تتحدى النسيان، وتتحول إلى كائن عاش على هذه الأرض وترك أرثا عظيماً، بأفعاله، كما أي شخص حقيقي قد ولد ومن بعد حياة حافلة وقد مات. (أنا الوحيد الذي أدرك مدى جماله الحقيقي، لأنني أنا من أبدعه- الرواية) شخصية بقيت تثير الإعجاب، وتمضي بقارئها كأنها تأخذه مسحورا، وبقيت كشخصية روائية مكتسية بثقافة المؤلّف الذي ولد عام 1949، حيث بدأ موسيقيا فاشلا، وأصبح فيما بعد صحافيا ناجحا، درس التاريخ في جامعة ميونخ 1968-1974، كتب مسرحية (عازف الكونترباس) مونودراما في فصل واحد في عام 1981 اصدر رواية “العطر” عام 1985، وفاز عام 1987 بجائزة غوتنبرغ، (يعيش حاليا في باريس متفرغا لكتابة السيناريوهات السينمية)، و (العطر) رواية مشوقة لا يمكن لقارئ ما تركها، أو نسيانها، واغلب أحداثها تحلل الطبيعة البشرية بكل تفصيل، كونها تمتاز بخصائص سردية مثيرة، والمؤلف عاد بها إلى تاريخ 17-7 -1738، يوم مولد بطلها صاحب الأنف الأسطوري بتحسسه للروائح (غرنوي) في مزبلة نتنة، من أزقة باريس الخلفية، (في أكثر أماكن المملكة بأسرها زخماً بالروائح- الرواية- ص 7)، وُلد من أم عاملة (صبية في منتصف العشرينيات من عمرها، والتي مازال جمالها باديا- الرواية)، وقد تركت أخوته (كما فعلت في الحالات الأربع السابقات ) من دون رجعة تحت طاولة تنظيف السمك، امرأة في فقر مدقع، بائسة، تعمل في شارع قذر، حيث تعمل على تنظيف فضلات السمك، وكان في نيتها أن تتركه هناك مع الفضلات كي يموت، ويُلقى في النهر مع النفايات. أدى ذلك إلى افتضاح أمرها، ساقها إلى المحكمة، ثم الإعدام تحت المقصلة. أما الطفل المسخ (كان قبيحا، ولكن ليس إلى درجة أن يرتعد الإنسان من بشاعته- الرواية )، تنقل بين المرضعات اللواتي كنّ يتركن دون أسف عليه لما يبثه فيهن من شعور بالتقزز لجشعه المفرط في رضع الحليب، فلم تقبل به إلا مرضعة بائسة، كانت لا تشم، ولا تشعر بما حولها، قبلت به انتحارا، وكل ذلك لا يضفي على الشخصية بأنها حقيقية، شخصية اجترحت بذكاء بالغ، شحّ نظيرها في الروايات العالمية، حيثُ أمضت الرواية في انف قارئها فعلا قرائياً، وليس عبر عينيه، فإطار الرواية التاريخية هو القرن الثامن عشر، ومساحتها الرئيسية هي الروائح بشكل عام والعطور بشكل خاص، معتمداً على مرجعية علمية متخصصة بصناعة العطور في ذلك الزمن، وتراكيبها، والمواد الأولية لها ومقادير الخلطات، وسارت الحكاية تجول في الطبيعة مقارنة بما يشمه الأنف من مزارع الزهور، وصارت درساً لجغرافية باريس البراقة، ومختلف المناطق الفرنسية التي سارت عليها أحداث روايته.‏ شخصية (غرنوي) منعزلة، مبدعة، متأملة، مكتشفة، ساعية إلى اكتشاف المجهول، ولكنها ليست غامضة إلى الحد الذي يتصوره العديد من النقاد فهي مثيرة للإعجاب، حيث يشدنا الراوي إليها منذ اللحظة الأولى، ويعطينا دفقا طيبا من المعلومات المتواصلة والمتجددة، من دون مقدمات في عالم العطور، والزهور، وكيفية تفكيك المزيجات، والعودة بها إلى أصولها، إضافة إلى كيفية استخلاص أذكاها، وخلطات عجيبة بعضها متوفر أن لم يكن هنا، فهو يوجد هناك، فالشخصيات والأحداث والأماكن والمشاعر والمواقف ترسمها روائحها، وكأنه لم يبق كتاب في زمانه عن العطور إلا واطلع عليه، ولم يكن قد ترك تركيبا لعطر ما، إلا والمؤلف قد جربه، عملا، أوشمّاً، (فلم يعد يشم الخشب فحسب، بل أنواع الخشب، كالإسفندين والبلوط والصنوبر والدردّار، والدرّاق، كما بدأ أنفه يميز بين الخشب العتيق والطازج والهش والمتعفن والطحلب، بل بين أنواع الحطب وكسراته وفتاته- ص27)، وقد استعاض عن العين المبصرة بالأنف الدقيقة الشم التي أصبحت راوياً يصف أدق التفاصيل، وأعمق المشاعر، وأعقد المواقف، وأكثرها غرابة.‏ حيث لا يعرف من الأشياء التي حولها سوى رائحتها، وأصبح بذاكرة روائح يقارن بها الحيوات المحيطة به أجمعها (فلقد قضى ليالي طويلة أمام الأنبيق محاولاً بأية طريقة من وسائل التقطير التوصل إلى روائح طيبة جديدة، لا يعرفها العالم بعد في شكلها المركز هذا، إلا أنه لم يتوصل إلاَّ إلى بعض الزيوت لنباتات سخيفة، أما نبع تصوراته الغني الذي لا ينضب، فقد بقي مستغلقاً عصياً، لم تخرج منه أية قطرة لرائحة محسوسة، وخاصة تلك التي كان يحلم بها، وعندما أدرك مدى فشله سقط مريضاً حتى كاد أن يموت- الرواية).‏

من اجل أن يعطي القارئ موضوعية (غرنوي) المثيرة للجدل حيث تركه بلا رائحة تدل على شخص البطل، وهذا ما أبقاه غريبا غير مستدل عليه، في هذا الجو الخانق الموبوء بالروائح الزنخة المتعفنة، مخلفا الرعب في نفسه لأنه لا يستدل إليها من خلال رائحتها، بمعنى انه لا يعرف موقعه فيما يريد أن يعرف، (وضع سبابته ووسطى يسراه تحت انفه وتنشق عبر ظهريهما. شمَّ هواء الربيع الرطب المبهر برائحة الشقائق، لكنه لم يلمس أي شيء، بل قلب كفه وتشمم باطنها، أحس بدفئها، ولكنه لم يشم شيئا، شمَّر أكمام قميصه الممزق ودفن انفه في باطن كوعه، كان عارفا بان هذه النقطة التي تفوح منها الرائحة الخاصة بكل شخص، لكنه لم يشمَّ شيئا، كانت المفارقة مذهلة، فهو (غرنوي)، القادر على شم رائحة أي إنسان على مسافة أميال لا يستطيع شم نفسه- الرواية )، فيشعر به كل من رأى (غرنوي) يشبه شبحا، كون مؤلف قد أوجده كيانا بلا رائحة على الإطلاق، (خامرهُ إحساس غريب أن هذه الرائحة الطيبة هي المفتاح لعالم الروائح الطيبة الأخرى كلها- الرواية).‏

انه يشم كل شيء حتى بصمات الإنسان، فالبصمة عنده، تعرق الأصابع، وما تتركه (حياته حتى الآن كانت لا أكثر من وجود حيواني غارق في ضباب كثيف يغلف معرفته بذاته. لقد وجد (غرنوي) على هذه الطبيعة منطقاً متسلسلاً اوصله إلى هذه القناعة بهذه الطبيعة الأعجوبة وافتقاده للرائحة البشرية، تمخض عنها قدرة عجيبة أخرى هي حاسة الشم الخارقة، ليشم العالم كله.

ولأن المبدع قد صنع من بطله أنموذجا تراجيديا، متميزا، يتعاطف معه من يقرأه، فبعد أن كبر قليلا قذفت به المرضعة (مدام غايار) إلى دبّاغ يُدعى (غريمال) ظنا منها بأنه ذا فأل سيء فتسبب في انقطاع عنها الدفعة السنوية من قبل الدير، وراح يعمل صغيرا جدا في حرفة خطرة جداً، حيث سلخ جلود الحيوانات المتفسخة.‏ بقي بطل الرواية معذبا، ومعدما لا يبغي سوى المسار خلف ما يبهجه، فقط (الرائحة)، وبقيت الروائح وفرزها كل أمانيه.. لا محالة، قاوم المرض، ونجا منه بعد أن ترك على وجهه ورقبته ندوباً زادته بشاعة- الرواية).‏ وكأي بشر حقيقي عرف الحب، والمرأة، وبواسطة انفه أيضا، فللحب رائحة جذبته وقلبت موازينه، وصارت لديه أمنية أن يمتلك تلك الرائحة، فـ (المرة الأولى التي شمّ فيها أنفه رائحة لطيفة طيبة، شعر بقلبه يتعذب هذه الرائحة كان لها خاصية منعشة: هذه الرائحة، التي تتبعها أنف (غرنوي) كانت رائحة فتاة في الرابعة عشرة، وامتلاكه لرائحة الفتاة دفعه لخنقها وتشمم جسدها كاملاً حتى الثمالة كي لا يضيع منه شيء من عبقها، ومنذ هذه اللحظة عرف (غرنوي) طريقه- الرواية)، وقد ابتدع أيضا الراوي شخصية معادلة لـ (غرنوي)، عندما أهله للعمل عند أشهر صانع عطور في باريس هو (بالديني) الذي كان يعاني من منافسة عطار آخر صنع عطر (الحب والروح) الذي لقي رواجاً عظيماً.

لكن (غرنوي) استطاع ان يكسب الثقة التامة بمعرفته كشف سرّ هذا العطر وتركيبته، وأن يستخرج ذات العطر (الحب والروح) بل إنه أجرى عليه تعديلاً فأنتج عطراً يفوقه روعة، وهذا ما أعاد لـ(بالديني) سمعته وجعله يستخدم (غرنوي) في معمله كي ينتج له عشرات العطور المبتكرة التي أذهلت الناس وجعلتهم يتسابقون على شرائها.‏ وفي الوقت نفسه كانت غاية (غرنوي) من العمل عند ه هو معرفة أسرار صنعة العطور كيفية استخلاص رائحة معينة، وتحويلها إلى عطر، أما التراكيب، فإن ذاكرته الشميَّة قادرة على التميز وتفكيك الروائح، فقد كان مشغولاً بالتفكير في كيفية استخلاص الرائحة بطريقة غير العصر والتقطير، فتجربته معه كانت لشبه برحلة (غرنوي) إلى الجنوب وصولاً إلى مدينة (غراس)، وعمله عند (مدام أرنولفي) في ورشتها للعطور وتجريبه لاستخلاص الروائح بواسطة الدهون تشكل الجزء الأكثر موضوعية وفق منطوق الرواية، حيث جعله يبتكر عدة عطور تحدث تأثيرات مختلفة في الآخرين، فهذا عطر (الاستعطاف) الذي يوحي للآخرين بأنه يستحق العون والمساعدة، وذاك عطر (النفوّر) يدفع الناس للابتعاد عنه، وذلك عطر يُشعر الآخرين بأنه في عجلة من أمره، وهكذا... تمهيداً لتركيب العطر الذي يحلم به ويجعل الآخرين يموتون حباً به، والذي ارتكب من اجله (25) جريمة، ضحاياه من العذراوات اللائي لم يتجاوزن الرابعة عشرة وقد حققه، وحقق به موته، فقد تمكن ان يغير وجهة الرأي العام به، والتحول من قاتل سفاح في أعين الناس إلى صديق حميم ومحبوب من قبل الجميع، و من فرط هيامهم به وبرائحته الذكية، تلقفوه إلى حد تقطعت أوصاله بين أيدي مريديه، وضاعت أشلاءه بين الناس، فيما الرواية لم تمت كونها، أحيت على الورق بطلاً روائيا، فتح باباً لن تغلق بموت الشخصية، أو بموت مؤلفها.. ‏

 ***********************

الصفحة الثانية عشر

تأبين الأديب والمناضل جاسم المطير

بغداد – طريق الشعب

يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الاثنين، جلسة تأبين أدبية للأديب والمناضل الراحل جاسم المطير.

الجلسة التي سيشارك فيها عدد من الأدباء والباحثين، تبدأ عند الساعة الرابعة عصرا على “قاعة نازك الملائكة” في جمعية الثقافة للجميع في الكرادة.

والدعوة عامة.

 *****************

في بيت شيوعيي النجف..  قضايا المرأة وآليات تحررها 

النجف - نعمة ياسين عكظ

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، مساء الأربعاء الماضي، الناقد حميد الحريزي، الذي قدم قراءة في كتاب “قضايا المرأة في التديّن الاجتماعي”، لمؤلفته د. بتول فاروق.

الجلسة التي احتضنتها “قاعة الشهيد سلام عادل” في مقر اللجنة المحلية وأدارها الرفيق نعمة ياسين، استهلها الضيف بتقديم نبذة موجزة عن مضمون الكتاب، وما احتواه من أفكار ومعالجات جريئة بخصوص ما تعانيه المرأة من تعسف وظلم وتهميش  وكيف أن هذا الظلم يأتي “لتكريس الثقافة الذكورية عبر الفهم الخاطئ والتفسير الجامد والمنحاز، وحتى الملفق، للنصوص الدينية والروايات المنسوبة إلى أنبياء أو أوصياء أو أئمة”.

وأضاف الحريزي متحدثا عن “الانقلاب الذكوري” من الناحية التاريخية، وعن الحيثيات والأسباب الكامنة وراء هذا الانقلاب، والتحول نحو النسب الأبوي “بدافع الحفاظ على الملكية الخاصة”، لافتا إلى ان معاناة المرأة لا تزال قائمة “بسبب الأعراف العشائرية والاقطاعية المتخلفة، ونتيجة القوانين المنحازة للرجل ضد المرأة”.

كذلك أوجز الضيف الآليات المطلوبة لتحرر المرأة، مشيرا إلى أن هذا التحرر يتطلب الخلاص من إفرازات الاستغلال واستعباد رأس المال للإنسان، ذكرا كان أم أنثى، فضلا عن بناء مجتمع اشتراكي.

هذا وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.

 *************

لندن.. الشيوعيون العراقيون يستذكرون رفاقهم الراحلين

لندن - معن كدوم

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي العراقي 14 شباط، زار الشيوعيون العراقيون في بريطانيا أضرحة رفاقهم وأصدقائهم الراحلين في “مقبرة هايغيت” في العاصمة لندن، و”مقبرة غرين فورد” في الشمال الغربي.

واستذكر الشيوعيون مواقف رفاقهم الراحلين وبطولاتهم وتضحياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم، وكللوا أضرحتهم بالورود.

 ******************

شموع عهدٍ وزهور وفاء ولافتات في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 

بغداد ـ طريق الشعب

احيا الشيوعيون وأصدقاؤهم مناسبة 14 شباط - يوم الشهيد الشيوعي العراقي، حيث نظمت محليات الحزب في بغداد يوم امس السبت، موكبا مهيبا توجه لزيارة مثوى الشهيد الخالد الرفيق فهد في مقبرة الباب المعظم. وقد تجمع الرفيقات والرفاق وهم يرددون شعار الحزب “سنمضي الى ما نريد - وطن حر وشعب سعيد” وأشعلوا الشموع ووضعوا الزهور عند ضريح الرفيق فهد.

وألقت الرفيقة انتصار الميالي عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة بالمناسبة، مستذكرة تضحيات الشهيدات والشهداء الشيوعيين الذين رفعوا راية التحرر والتقدم ، شهداء النضال اليومي السري والعلني، الذين نقف اجلالا امام مآثرهم الحاضرة في كل موقف وكل خطوة في درب النضال،  دفاعا عن قضية الوطن الحر والشعب السعيد.

ومعلوم ان 14 شباط، بالنسبة للشيوعيين العراقيين ليس مناسبةً عابرةً في مسيرة النضال الشيوعية، فهو يؤرخ ذكرى استشهاد مؤسس حزبهم الرفيق فهد ورفيقيه حازم وصارم، الذين وضعوا الاسس الصلدة لبناء حزبنا في ربوع الوطن كله، مسجلين أقوى رسالة في الشجاعة والثبات على المبادئ الإنسانية التقدمية، والتمسك بقضية الشعب والوطن.

وقام الوفد الذي ضم ايضا الرفيق حسين علاوي عضو اللجنة المركزية وسكرتاريي محليات بغداد ومجموعة من الشباب، بزيارة لقبر الشهيد المهندس خالد احمد زكي الأمين، الذي استشهد في انتفاضة اهوار الجنوب في 3 حزيران 1968.

هذا وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، زارت وفود من منظمات الحزب الأخرى في بغداد ضريح الرفيق فهد، بينها وفدا اللجنة المحلية العمالية واللجنة المحلية في الكرخ الأولى، مستذكرين بطولات الرفاق الخالدين وتضحياتهم الكبرى في سبيل شعبهم ووطنهم، معاهدين على المضي في طريق النضال من اجل ترسيخ مسيرة الحزب، ولاحراز أهداف الكادحين والفقراء في إنهاء منظومة المحاصصة الطائفية وتحقيق التغيير الشامل.

وزار الرفاق أيضا ضريحي الشهيدين فكرت جاويد وخالد أحمد زكي في المقبرة ذاتها، ورفعوا شعارات في الذكرى.

وفي ختام الزيارة كلّلوا أضرحة الشهداء بالزهور.

 **************

رائد محسن أفضل ممثل في «مهرجان سينمانا» الدولي

بغداد – وكالات

حصد الفنان العراقي رائد محسن جائزة أفضل ممثل في «مهرجان سينمانا» الدولي بسلطنة عمان، وذلك عن بطولته في الفيلم الروائي «آخر السعاة»، من إخراج سعد العصامي.

وفي حديث صحفي قال محسن أن هذا المهرجان، بنسخته الرابعة، شارك فيه أكثر من 121 فيلما من 17 دولة، معربا عن سعادته الكبيرة بالحصول على جائزة أفضل ممثل «خاصة ان المنافسة في المرحلة الأخيرة انحصرت بينه وبين الفنان السوري الكبير دريد لحام».

وأشار إلى أن دوره في الفيلم جسد شخصية ساعي بريد انتهت خدماته بعد انتفاء الحاجة لوظيفته في المجتمع، بحكم وجود الهاتف النقال ووسائل التواصل الاجتماعي، موضحا أن الفيلم يسلط الضوء على الكثير من المشكلات الإنسانية التي تحدث في المجتمع، ويتحدث عن قسوة الحياة على الأفراد الذين يعانون البؤس والإهمال من خلال شخصية البطل «أيوب» ساعي البريد.

ولفت محسن إلى أن الفيلم موجه للمشاهد العراقي، وسيعرض قريباً في بغداد بعد الانتهاء من جولته في المهرجانات العربية والدولية.

وتشارك في بطولة الفيلم نخبة من الفنانين العراقيين مثل مقداد عبد الرضا واياد الطائي.

 *************

في «نادي الكتّاب» الكربلائي.. د. علي ابراهيم وكتابه النقدي الجديد

كربلاء – سلام القريني

بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، ضيّف «نادي الكتاب» الكربلائي، أخيرا، أستاذ الأدب العربي الحديث د. علي إبراهيم، في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم «دراسات نقدية في القص العراقي».  الجلسة التي التأمت في مقر النادي وسط كربلاء، أدارها الشاعر عادل الياسري، الذي رافق الضيف قادما من محافظة بابل.

وقال الياسري في مفتتح تقديمه الضيف: «عرفت د. إبراهيم بداية سبعينيات القرن الماضي، مثقفا حليٌّا يتطلع إلى أن يكون واحدا من القصاصين العراقيين، لكن السياسة أخذته نحو معسكرات المقاومة في لبنان ابان الاجتياح الإسرائيلي للبلاد، ثم إلى قوات الأنصار الشيوعيين في كردستان، ليحط الرحال بعدها في المنفى والشتات».    وقبل أن يستعرض محتوى كتابه، قال د. إبراهيم أنه «رغم قسوة الحياة وشراسة العدو سواء في لبنان في مواجهة إسرائيل أم في جبال كردستان في مقاومة النظام الدكتاتوري، كنا نقرأ ونكتب وننشر أعمالنا في مجلات أو نشرات ورقية أو دفترية تكتب بخط اليد وتوزع على الرفاق في السرايا والفصائل»، مضيفا أنه نشر العديد من القصص في صحف ومجلات قبل أن يذهب إلى بلغاريا لنيل الدكتوراه في الأدب العربي.

وتحدث الضيف عن رحلة التحاقه بقوات الأنصار الشيوعيين، وعن الصعوبات التي واجهها هو ورفاقه.

ثم ألقى الضوء على كتابه النقدي الأخير، ليقدم بعدها عدد من الحاضرين مداخلات عن محتوى الكتاب، بضمنهم الروائي احمد الجنديل والقاص سلام القريني والمحامي فاضل مناتي.

وفي الختام، وقع د. علي إبراهيم نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.  جدير بالذكر، أن د. علي إبراهيم كان قد أصدر أربعة كتب أدبية.

 *****************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفيقان:

-  غزوان فيصل نصر وزوجته علياء فالح مهدي 1800 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ***************

شيوعيو المثنى يتفقدون التشكيلي سامي مشاري

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

زارت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، الخميس الماضي، الفنان التشكيلي سامي مشاري في منزله، وذلك لتفقده بعد تعرضه إلى وعكة صحية ألزمته الفراش.

وخلال اللقاء، وبعد أن شرح الفنان مشاري لزائريه مشكلته الصحية، تحدث إليهم عن بداياته الفنية منذ دخوله إلى معهد الفنون الجميلة. ثم دعاهم إلى الاطلاع على مرسمه البيتي، وما يضمه من لوحات منجزة بمختلف الأساليب الفنية.

الفنان مشاري المولود عام 1952 في السماوة، تحدث لضيوفه أيضا عن المعارض التشكيلية التي أقامها أو شارك فيها، سواء في الداخل أم في الخارج في لبنان ومصر والإمارات وتركيا.

وفي ختام الزيارة قدمت المختصة هدية تذكارية للفنان التشكيلي سامي مشاري.

وقد ضم وفد المختصة كلا من الرفاق الشاعر إسماعيل محمد إسماعيل، عبد الحسين ناصر السماوي، أحمد عذوف، الرفيقات منتهى الصافي وانتصار(أم قبس).

 ****************

شبيبة ألقوش تدشن حملة توعوية مجتمعية

ألقوش – طريق الشعب

دشن اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، الأيام الماضية، حملة ميدانية للتوعية بقضايا مجتمعية وشخصية مختلفة.

وتضمنت الحملة التي ساهم فيها نحو 30 شابة وشابا من أبناء الناحية، تقديم محاضرات توعوية وتنظيم مسابقات ترفيهية وعرض أفلام تثقيفية، تعرّف بتاريخ ألقوش ومعالمها وصناعاتها وحرفها القديمة. كما حثت الحملة على ممارسة الرياضة.

وشملت الحملة متحف ألقوش التراثي ودير الربان هرمز وقرية ألقوش القديمة وقاعة بناء الأجسام في الناحية.

هذا وحظيت الحملة بتعاون الأب رودي الصفار و”مكتب مار ميخا”.