اخر الاخبار

الصفحة الأولى

المذبحة الفاشية في ذكراها الستين

مرت يوم أمس الذكرى الستون لواحدة من أبشع الجرائم الفاشية في التاريخ الحديث، يوم أطبقت حفنة من البغاة أشداقها المتعطشة للدماء، على قلب الوطن، فوأدت ثورة 14 تموز المجيدة وإغتالت قادتها وأعملت القتل والتنكيل في خيرة بنات وأبناء شعبنا وحطمت ما تحقق من إنجازات على صعيد الإستقلال السياسي والتقدم الاجتماعي وتأمين الحرية والعدالة الاجتماعية.

مرت يوم أمس الذكرى الستون لإنقلاب 8 شباط الأسود، يوم نجح تحالف بغيض بين بقايا الإقطاعيين وشركائهم من الكومبرادور والبرجوازية العقارية والبيروقراطية العسكرية المشبعة بالفكر الرجعي والشوفيني، وبدعم وتمويل من الدوائر الإستعمارية في الغرب، في إسقاط حكومة الشهيد عبد الكريم قاسم، وتنصيب عصابة من سقط المتاع على السلطة، سارعت الى إطلاق قطعان الحرس القومي في القرى والمدن، لتعتقل وتعذب وتقتل الآلاف من العراقيين، ديمقراطيين وشيوعيين ووطنيين مستقلين، من العرب والكرد والتركمان وبقية المكونات المتآخية، ولترتكب جرائماً يندى لها الجبين، بقيت وتبقى وصمة عار تلاحق مرتكبيها، ممن لفظهم شعبنا وألقى بهم في مزبلة التاريخ.

وكان بديهياً تماماً، حين يسبح الوطن الجميل بالدم وتغطي الطواطم والحشرات سماءه البهية ويتصاعد أنين الناس وتُغتصب الصبايا وتُهدم البيوت على رؤوس ساكنيها، أن تكون للشيوعيين كلمة المقاومة الأولى، فهب الفتية الذين علّموا الدنيا معنى الصبر والوفاء، ليتصدوا للفاشست بصدورهم العارية، وليرتفعوا في سماء العراق نجوم هداة، سلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وحسن عوينة ونافع يونس وأبو العيس وعبد الرحيم شريف وجورج تلو والمئات من قادة وكوادر وأعضاء حزبنا الشيوعي العراقي، الذين أبوا الا أن يُّبقوا راية الحزب والشعب خفاقة دوماً.

ورغم كل ما تركته السنوات الستون في الذاكرة من مرارات، فإن دروس ما حدث أوسع من مناسبة للتعبئة، وأعمق من وقفة للتأمل، وأشمل من فرصة للتضامن والتعاضد، لأنها تعلّمنا كيف تمّكن الشيوعيون وكل الخيّرين من صيانة مذاق الوطن ولون الأرض وشميم العشق، وكيف تحول الشهداء والضحايا الى شهود، وكيف صارت كلماتهم فعلاً نضالياً له كل ذاك المذاق وكل ذاك العطر وكل بهاء اللون، وكيف بقيت أفواج المناضلين من أجل حرية هذا الوطن وسعادة هذا الشعب، متواصلة ووفية لعهودها.

ويأتي في مقدمة تلك الدروس التمسك بالهوية الوطنية الجامعة، التي سعى إنقلابيو شباط لتمزيقها، وصيانة وحدة هذه البلاد أرضاً وشعباً، وعدم التهاون مع أي إنتهاك لقيم الحرية والديمقراطية والتصدي لمن يريد وأدها، وإتخاذ العدالة الإجتماعية هدفاً يعيد توزيع الثروة الوطنية بين الناس ويقضي على الفقر، ويضمن إستثمار خيرات البلاد لتقديم أفضل الخدمات الأساسية لأبنائها، من تعليم وصحة وسكن وعيش لائق، ومن فرص عمل، تضمن إشباع الحاجات الروحية والمادية للناس. كما تعلمنا دروس المذبحة بأن خطط البغاة وأسيادهم المستعمرين لم تكن لتحقق نجاحاً لو كانت قوى الشعب الوطنية موحّدة في إطار تنوعها، ولو تمكّن الخيّرون من تطهير أجهزة الدولة من الفساد والفاسدين، ولو حُصر السلاح بيد الدولة، وتم إعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في كل مجالات الحياة، وإعتُمد التداول السلمي الديمقراطي منهجاً في الحكم. 

إن شعبنا الذي يستذكر مأساة شباط الأسود هذه الأيام، يتطلع لوحدة قواه الوطنية المخلصة في نضالها المشترك والعنيد، من أجل تغيير موازين القوى لصالح الشعب، وتحقيق التغيير الشامل وإخراج البلد من الأزمة العميقة التي يعيشها في ظل نظام المحاصصة، والتي سببت له خراباً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً مريراً، ومن أجل إقامة نظام ديمقراطي إتحادي يصون استقلال البلاد وسيادتها، ويقضي على الفساد ويحصر السلاح بيد الدولة ويطلق إستراتيجيات تنموية تعتمد الشفافية والمساءلة والتكافل الاجتماعي، وتعالج الفقر والبطالة والأمية ونزعات العنف وتدني مستويات الوعي، وتحقق العدالة الاجتماعية.

وإذ ننحني في الذكرى، تمجيداً لشهداء شباط الأسود، نطالب، ومعنا كل الخيّرين، الدولة العراقية، بسلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، بإنصاف ضحايا المجزرة، ورد الإعتبار القانوني والمعنوي لهم، وطرح سيرهم العطرة وبطولاتهم في الإعلام والمناهج المدرسية، لتتعلم الأجيال الشابة كيف إجترح أولئك البواسل مأثرة التصدي للفاشست، وكيف كانت أرواحهم ثمناً لنضال أسفر لاحقا عن تخليص العراق من الطغاة .

المجد والخلود للشهداء.

الظفر لشعبنا في كفاحه من أجل عراق ديمقراطي مزدهر، خال من المحاصصة والفساد.

الخزي والعار لإنقلابييّ شباط وكل الفاشيين والدكتاتوريين.

-----

ضحايا انقلاب 8 شباط يضيئون طريق العراق

بغداد - طريق الشعب

على قاعة جمعية الثقافة للجميع في الكرادة – داخل ببغداد، اقامت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي جلسة استذكار تحت شعار “الضحايا يضيئون طريق العراق” بمناسبة الذكرى الستين لانقلاب 8 شباط الأسود عام 1963. بحضور عدد غفير من كوادر الحزب واصدقائه ومناصريه.

في عشية الذكرى المؤلمة وعند الساعة الرابعة من عصر امس الاول الثلاثاء، وفي القاعة الغاصة بالحضور، افتتحت الجلسة بالنشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة صمت اجلالا لذكرى شهداء وشهيدات الانقلاب الدموي والحركة الوطنية.

تضمن برنامج الجلسة كلمة استهلال عن الانقلاب وجرائمه الشنيعة والدروس الثمينة المستخلصة من وقائعه وما مهد له وأحاط به، قدمتها مديرة الجلسة الرفيقة انتصار الميالي. اعقب ذلك عرض مشاهد من أفلام سينمائية وفيديوية تتعلق بالانقلاب، اعدها المركز الاعلامي للحزب. وقدم الرفيق علي صاحب ملخصا لابرز المشاهد والشهادات، مشيدا بجهود الرفيق علي رفيق وجميع من ساهموا في اعداد الافلام التي توثق جانبا من جرائم الانقلابيين.

واختتمت الجلسة باعلان بيان حملة انصاف ضحايا انقلاب 8 شباط الاسود، قدمه الرفيق مفيد الجزائري وتضمن تأكيدا لحقوق الضحايا ووجوب انصافهم وأنصاف عوائلهم بالحصول على حقوقهم كاملة، فضلا عن اعادة الاعتبار التام اليهم، وادانة الانقلاب رسميا.

--------

راصد الطريق.. وماذا عن المحرضين على القتل؟

قضت محكمة جنح الكرخ على مدانين اثنين استنادًا لأحكام المادة 403 من قانون العقوبات، بالحبس بتهمة نشر أفلام وفيديوهات تتضمن أقوالا فاحشة ومخلة بالآداب، وعرضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واذ لا اعتراض على معاقبة المخل بالذوق العام وناشر الابتذال، فان من الواجب اولا تحديد المقصود بالذوق العام وبالابتذال، كذلك تحديد العقوبات، ومن يقوم بذلك.

نعم هناك كثيرون ينشرون الابتذال في مواقع التواصل سعيا للشهرة، واذا كان ضروريا فرض رقابة ما على ذلك،  فبشرط عدم المساس بحرية التعبير والحريات العامة الاخرى.

ولابد ان نتساءل ايضا: متى ستلاحق الاجهزة الامنية من يحرضون علنا على القتل في منصاتهم؟ خاصة وان القانون العراقي يجرم هذه الافعال.

ومتى سيُحاسَب من يبثون السموم من شاشات الفضائيات ومواقع التواصل، ويسعون الى هدم النسيج الاجتماعي؟

ولا جدال في ان اصلاح احوال الناس ومحاربة الفقر ومعالجة رداءة التعليم يمكن لها ان تسهم في الحد من الابتذال والسوقية، لكن مواجهة مروجي التفرقة والعنصرية والقتل والتغييب القسري لا تتم بغير القانون والمحاسبة القانونية.

ويبقى الحماس لمكافحة الرذيلة وتجاهل الترويج للقتل والعنف، أمرا مريبا ومرفوضا.

------

الملايين تحت خط الفقر والثروات بيد القِلةّ

بغداد ـ محمد التميمي

قالت وزارة التخطيط، الاحد الماضي، أن متوسط دخل الفرد العراقي بلغ 7 ملايين دينار، خلال المؤشر الخاص بالعام 2022.

ويبدو ان الوزارة جانبت الصواب في احتساب متوسط دخل الفرد، حيث اكتفت بتقسيم الناتج الاجمالي على المواطنين، متجاهلة حالة اللاعدالة التي يعيشها العراقيون، من خلال استئثار قلة قليلة بالثروات، وترك الملايين يعيشون تحت خط الفقر.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، إن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي بالأسعار الجارية بلغ ما بين 6.5 الى 7 ملايين دينار خلال العام الماضي”، مضيفا أن “ارتفاع أسعار النفط ساهم في ارتفاع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي”.

وأضاف، أن “متوسط دخل الفرد يحتسب من خلال تقسيم الناتج القومي الإجمالي على عدد سكان البلد”.

وتجدر الإشارة الى أن حصة الفرد أو دخله، هي مؤشر اقتصادي يقيس درجة التنمية الاقتصادية في بلد ما وأثرها الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال قسمة قيمة الناتج المحلي الإجمالي على عدد السكان.

ويعتمد العراق وهو من الدول الريعية بشكل شبه تام في موازنته العامة على النفط، فبعد أن مرّ بظروف اقتصادية صعبة خلال العام 2020 نتيجة انخفاض أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا، ارتفعت الاسعار مرة اخرى في نهاية العام 2021 وبداية 2022 لتتجاوز 100 دولار للبرميل الواحد، بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

----------

وقفة احتجاجية في النجف رفضاً للعنف الأسري

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة الاوضاع المعيشية لذوي الاحتياجات الخاصة والموظفين في دوائر الدولة، فيما نظم العشرات في محافظة النجف وقفة احتجاجية، مطالبين بوضع حد للعنف الاسري.

-------

الصفحة الثانية

الكهرباء: العراق يحتاج الى 37 الف ميغا واط

بغداد ـ طريق الشعب

 كشف وزير الكهرباء زياد علي، امس الأربعاء، عن حاجة العراق الى 37 ألف ميكا واط من اجل الوصول الى الاكتفاء بتجهيز 24 ساعة من الطاقة الكهربائية.

وجاء ذلك خلال استضافته في اللجنة المالية النيابية.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان ورد لـ”طريق الشعب”، ان وزير الكهرباء اكد أنه “بامكان الوزارة تنفيذ وحدات مركبة اضافية ضمن خطة 2021، لكننا بحاجة الى تخصيصات مالية، الامر الذي يؤخر تنفيذ هذه المشاريع في الخطة المعدة للوزارة”.

وأشار الى “حاجة الوزارة الى مشاريع اضافية خاصة بالدورات المركبة وانشاء محطات حرارية”، مبينا أن هناك مشروعا خاصا بالمنظومات الذكية، سيتم عرضه على مجلس الوزراء.

وأكد علي، أن “العجز الحاصل في تجهيز الكهرباء يصل الى 14 الف ميكا واط، فيما نحتاج الى 37 الف ميكا واط للوصول للاكتفاء الذاتي من التجهيز بمعدل 24 ساعة”، داعيا البرلمان الى دعم الخطة الاستراتيجية للوزارة، والتي تستهدف الاحمال العالية بتفعيل خدمة الجباية والعمل على صيانة ونصب المحولات بغية ايجاد الحلول المناسبة لتجهيز الطاقة.

--------

كل خميس.. صعد الدولار نزل الدولار

جاسم الحلفي

انشغل العراقيون طوال الفترة الماضية بسعر الدولار، بعد ان فاجأ صعوده السريع السوق المحلية بمعدلات عالية خلفت ارباكا حادا، وجعلت أسعار البضائع ترتفع عاليا  بنسبة تراوحت بين 25 بالمئة وأكثر من 100 بالمئة. وهذه معدلات لا تتحملها دخول حتى الطبقة الوسطى من المجتمع، وقد جاءت كارثية على الطبقات والشرائح الاجتماعية الفقيرة والمهمشة.

وكان اهتمام المواطنين بهبوط قيمة الدينار وما زال امرا طبيعيا، ونحن هنا نعنيهم بجميع طبقاتهم الاجتماعية، بمن فيهم مــن لم تمسك يداه دولارا في يوم من الايام. وهو اهتمام واضح للعيان واستثنائي، ولقد أصبح الموضوع حديث ربات البيوت، اللاتي لم تبصر اعينهن يوما ورقة الدولار. كما لم يقتنيه الغالب الاعم من الشباب الذين انخرطوا في الاحتجاجات الشعبية العفوية منها والمنظمة، التي انطلقت في الأيام الفائتة انتصارا لقيمة العملة الوطنية.

وتعد ردود الفعل على تراجع قيمة الدينار امرا طبيعيا، له ما يبرره نظرا لارتباط قيمة أي بضاعة في الأسواق العراقية بالدولار الأمريكي، كونها مستوردة من الخارج. والمفارقة العجيبة ان اقتصادنا الوطني ذو طابع استهلاكي غير منتج للبضائع التي نستهلكها، بما فيها المواد الأساسية للمعيشة، بعد ان عزز مفكرو طغمة الحكم نهجا اقتصاديا ريعيا احاديا، تربع فيه الفساد منتجا فكريا وسياسيا واخلاقيا رثا، مكّن المتنفذين وحلفائهم حيتان الفساد من الانتفاع من المال العام والتطاول عليه، وحوّلهم الى طبقة طفيلية غير منتجة وفاحشة الثراء.

ويفسر ما تقدم الارتياح الشعبي العام لقرار البنك المركزي ومصادقة مجلس الوزراء في جلسته يوم الثلاثاء، على تحديد السعر الرسمي لصرف الدولار بـ 1300 دينار مقابل الدولار الواحد. هذا القرار الذي ترقبناه طويلا، وطالبنا به ولم نكف عن المطالبة، وبيّنا مرارا وتكرارا الآثار الوخيمة لتجاهل الوضع المعيشي للمواطنين، ولم نكف عن المطالبة منذ اليوم الذي تجاوزت فيه حكومة الكاظمي على سعر الصرف، وجعلته 1470 دينارا بعد ان كان 1190 فقط، وذلك تطبيقا منها للورقة البيضاء الكارثية، وهي المنتج الفكري لصقور الليبرالية الجديدة المتوحشة، التي لا ترحم سياساتها الظالمة الفقراء والمعوزين والعاملين في القطاع الاقتصادي غير المنظم.

ان السوق المحلية تتأثر بارتفاع قيمة الدولار فترتفع أسعار البضائع فورا، ويتضرر الجميع تبعا لذلك. ويستثنى من الضرر المرابون والمتلاعبون بالعملة والمراهنون في مزادها، فهؤلاء هم المستفيدون من تقلبات سعر الصرف، سواء صعد الدولار او انخفض، وذلك بفضل حساسيتهم العالية جدا للعرض والطلب، والتي جعلت فعلهم مثل فعل المنشار، يأكل الخشب صاعدا ونازلا. ولهذا تبقى الخشية قائمة من ان تنحصر الاستفادة من هذه الخطوة التي طال انتظارها، بالمرابين الذين سيحصلون على الدولار بالسعر الرسمي، ويسرّبوه في السوق الموازي ويبيعوه بسعر اعلى، ما يجعل الفرق بين السعرين عاليا.

وهذا هو أحد أسباب التضخم الذي يضر بالقدرة الشرائية للمواطنين.

------

وقفة احتجاجية في النجف رفضاً للعنف الأسري.. ذوو الاحتياجات الخاصة: متى تلتفت الدولة الى معاناتنا؟

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة الاوضاع المعيشية لذوي الاحتياجات الخاصة والموظفين في دوائر الدولة، فيما نظم العشرات في محافظة النجف وقفة احتجاجية، مطالبين بوضع حد للعنف الاسري.

ذوو الاحتياجات الخاصة

وتظاهر العشرات من ذوي الاحتياجات الخاصة أمام مكتب مجلس النواب في محافظة ذي قار، مطالبين بتخصيص رواتب شهرية مجزية لهم وحسب نسبة العجز، مع شمولهم بالضمان الصحي وتوزيع قطع أراض سكنية عليهم، وتخصيص كراسي متحركة لهم.

وقال أحد المتظاهرين، إنّ مطالبهم تتضمن توفير خدمة العلاج المجاني خارج العراق وداخله، مشيرا إلى أنهم يعانون التهميش والغبن طيلة السنوات الماضية، ما دعاهم إلى التظاهر من أجل إيصال صوتهم إلى لجنة العمل في البرلمان العراقي والحكومة المركزية.

وجدد الخريجون اغلاقهم مبنى شركة توزيع المنتجات النفطية في ذي قار مطالبين بايجاد فرص عمل لهم على ملاك المؤسسات الحكومية.

أصحاب العقود والموظفين

ولليوم الثالث على التوالي، تظاهر العشرات من أصحاب العقود في صحة المثنى، أمام مبنى الدائرة احتجاجا على ما أسموه بالأخطاء الإدارية التي رافقت إجراءات تثبيتهم على الملاك الدائم.

وذكر المتظاهرون، أنهم سيستمرون بالاحتجاج إلى حين تصحيح ذلك الخطأ والإسراع في تثبيتهم على الملاك، أسوة ببقية الدوائر الحكومية الأخرى، لا سيما أنهم قد أكملوا الخدمة التعاقدية المطلوبة.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من موظفي الملاك التمريضي، مطالبين برفع التسكين عن رواتبهم وزيادة مبالغ الخطورة.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن “العشرات من الممرضين نظموا تظاهرة قرب مبنى وزارة الصحة في بغداد، للمطالبة برفع التسكين عن رواتبهم، فضلا عن زيادة نسبة الخطورة الى 100 في المائة”.

تظاهرة للعسكريين

ونظم منتسبو وزارة الدفاع في البصرة تظاهرة، مطالبين بتخصيص قطع أراض سكنية لهم، أسوة ببقية موظفي الوزارات. وقال عدد منهم في التظاهرة التي نظمت امام ديوان محافظة البصرة، ان عددهم ما يقارب 2000 منتسب، ولم يحصل أي منهم على قطعة أرض، مؤكدين أنهم وجهوا مناشدات الى جهات معنية عبر كتب رسمية، لكن دون جدوى، فيما أكدوا انهم سيستمرون في الاعتصام بحال عدم الاستجابة لمطالبهم.

رفض العنف الأسري

من جانب آخر، تظاهر العشرات من الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان في محافظة النجف، مطالبين بوضع حدٍ لحالات العنف الأسري.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، ان تنسيقية التيار الديمقراطي واتحاد نقابات ورابطة المرأة العراقية في المحافظة، إلى جانب عدد من المنظمات الديمقراطية ولفيف من المواطنين، نظموا وقفة احتجاجية لرفض العنف الأسري في شارع المثنى، وسط المحافظة.

وأضاف، أن المتظاهرين طالبوا بإلغاء المادة 409 من قانون العقوبات العراقي الخاصة بما يسمى (جرائم قضايا الشرف)، مشيرين الى ان المادة تخالف المعاهدات الدولية التي وقع وصادق عليها العراق، وكذلك تخالف الدستور العراقي، وأصبحت وسيلة لتصفية حسابات داخل الاسرة.

----------

رسالة الى الأشقاء في الحزب الشيوعي السوري (الموحد).. تضامنا مع الشعب السوري في مواجهة كارثة الزلزال المدمر

الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري (الموحد)

نعبّر لكم عن أعمق مشاعر التضامن مع الشعب السوري في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب شمال البلاد وأودى بحياة آلاف المدنيين الأبرياء. ونبعث من خلالكم بأحرّ التعازي الى عائلات الضحايا ونشاطرهم مشاعر الحزن والأسى العميقين لفقدان أحبتهم في هذه الكارثة المفجعة.

ونضم أصواتنا الى المطالبين برفع الحصار الجائر والعقوبات الاقتصادية عن الشعب السوري من اجل إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية العاجلة الى المناطق المنكوبة وتوفير المعدات الضرورية لإنقاذ أرواح المدنيين والأطفال الذين لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

ونطالب الحكومة العراقية والدول العربية والأمم المتحدة بالتحرك العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية لعائلات الضحايا والمصابين ومئات آلاف المشردين جراء كارثة الزلزال وكل ما يمكن لدعم فرق الإنقاذ والمتطوعين في جهودها.

كل التضامن مع الشعب السوري الشقيق وعائلات ضحايا كارثة الزلزال

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

8-2-2023

--------

تضامنا مع الشعب التركي وعائلات ضحايا الزلزال المدمر

الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الشيوعي التركي

نعبّر لكم عن أعمق مشاعر التضامن مع الشعب التركي في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب بلادكم، وأودى بحياة آلاف المدنيين الأبرياء. ونبعث من خلالكم بأحرّ التعازي الى عائلات الضحايا ونشاطرهم مشاعر الحزن والأسى العميقين لفقدان أحبتهم في هذه الكارثة المفجعة.

ونُحيي مبادرات حزبكم وجهود رفاقه في إيصال المساعدات الإنسانية الى المناطق المنكوبة والعمل من اجل انقاد أرواح المدنيين الذين لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

كل التضامن مع شعبكم وعائلات ضحايا كارثة الزلزال المدمر

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

8-2-2023

--------

رسالة تضامن مع ضحايا الزلزال المدمر في تركيا

الى المكتب السياسي لحزب الشعوب الديمقراطي في تركيا

عبّر عن أعمق مشاعر التضامن معكم في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد وأودى بحياة آلاف المدنيين الأبرياء. ونبعث بأحرّ التعازي الى عائلات الضحايا ونشاطرهم مشاعر الحزن والأسى العميقين لفقدان أحبتهم في هذه الكارثة المفجعة.

ونُحيي جهود حزبكم ومنظماته في تعزيز التضامن الشعبي من اجل إيصال المساعدات الإنسانية الى المناطق المنكوبة وإنقاذ أرواح المدنيين الذين لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

وتقبلوا صادق تضامننا الرفاقي

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

8-2-2023

*******************

الصفحة الثالثة

التخطيط تحدد نصيب الفرد من الناتج القومي.. واقتصاديون يردون الثروات يحتكرها القلة

والملايين يئنون تحت خط الفقر

بغداد ـ محمد التميمي

قالت وزارة التخطيط، الاحد الماضي، أن متوسط دخل الفرد العراقي بلغ 7 ملايين دينار، خلال المؤشر الخاص بالعام 2022.

ويبدو ان الوزارة جانبت الصواب في احتساب متوسط دخل الفرد، حيث اكتفت بتقسيم الناتج الاجمالي على المواطنين، متجاهلة حالة اللاعدالة التي يعيشها العراقيون، من خلال استئثار قلة قليلة بالثروات، وترك الملايين يعيشون تحت خط الفقر.

نصيب الفرد

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، إن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي بالأسعار الجارية بلغ ما بين 6.5 الى 7 ملايين دينار خلال العام الماضي”، مضيفا أن “ارتفاع أسعار النفط ساهم في ارتفاع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي”. وأضاف، أن “متوسط دخل الفرد يحتسب من خلال تقسيم الناتج القومي الإجمالي على عدد سكان البلد”.

وتجدر الإشارة الى أن حصة الفرد أو دخله، هي مؤشر اقتصادي يقيس درجة التنمية الاقتصادية في بلد ما وأثرها الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال قسمة قيمة الناتج المحلي الإجمالي على عدد السكان.

 ويعتمد العراق وهو من الدول الريعية بشكل شبه تام في موازنته العامة على النفط، فبعد أن مرّ بظروف اقتصادية صعبة خلال العام 2020 نتيجة انخفاض أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا، ارتفعت الاسعار مرة اخرى في نهاية العام 2021 وبداية 2022 لتتجاوز 100 دولار للبرميل الواحد، بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

افتقار للواقعية

وفي هذا الشأن، يقول الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش: بالنسبة لمتوسط دخل الفرد من الناتج القومي اذا قسمنا اجمالي المتحقق، من خلال ايرادات الدولة والايرادات المباشرة للسوق، التي بلغت في العام 2021 (250 تريليونا)، وارتفعت في العام الماضي الى (320 تريليونا)، على 40 مليون عراقي، فان نصيب الفرد الواحد سيصبح ما يقارب 12 الى 13 مليونا، وبعد تخفيض بعض الاساسيات المسجلة لدى وزارة التخطيط رسمياً مثل الفقراء والمعدمين، ومن يتسلمون منحة الرعاية، ستصبح النسبة 7 مليون دينار”.

ونبّه في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان هذه العملية تتم “على اعتبار ان الـ 320 تريليونا وُزعت على الشعب العراقي بالتساوي، ومن سجّل لدى الوزارة هم من لم يأخذوا حصتهم”.

وأكد حنتوش، ان “قاعدة البيانات هذه لا تستند الى إحصاء دقيق فمنذ العام 1997، ونحن لا يوجد لدينا تعداد سكاني. فالعائلة العراقية البسيطة وفقا لهذا الحساب، يكون دخلها السنوي 2 مليون دينار في الشهر، وهذا غير موجود في الحقيقة”، مؤكدا ان “هذه الحسابات تفتقر الى الواقعية لأنها لم تأخذ بنظر الاعتبار ان هناك اناسا تستحوذ على المليارات وتسرق وتدفع الرشاوى.. والخ، بينما هناك اناس تسعى وراء فرصة عمل ولقمة عيشها”.

وأشار الى انه عند “اهمال جانب الفساد وعدم قدرة تحويل الايرادات المالية الى ايراد اقتصادي للمواطن، تكون هذه النتيجة صحيحة”، مردفا “لكن عند وضع هذه العوامل في الحسابات يكون متوسط دخل الفرد العراقي سنوياً بما لا يزيد على 2 الى 3 مليون دينار عراقي، وهذا المتوسط الذي من المفترض ان يشمل 70 في المائة من المواطنين فما فوق، ولكن نحن لدينا ايضاً 30 في المائة من الذين هم تحت خط الفقر، هؤلاء لا يدخل لهم في الشهر أكثر من 250 الفا”.

وخلص الى ان “هذه المعادلة تحتاج الى تجديد واعادة نظر واضافة عامل الفساد”.

لا منجز فيذكر

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي منار العبيدي، ان “هذه الارقام لا تعني ان دخل الفرد هو 7 ملايين، انما هو الناتج المحلي في العراق من قطاع النفط وغيرها، ويقسم على عدد السكان فينتج معدل الناتج المحلي. وعلى سبيل المثال في مصر يكون معدل الناتج المحلي فيها اعلى من العراق، الا ان عدد سكان مصر البالغ 100 مليون، يجعل معدل الناتج المحلي اقل من العراق”.

واضاف، أن “هذا الرقم يشكل مقياس رخاء الدول ومستوى قوة اقتصادها”.

واكد في حديثه مع “طريق الشعب ان هناك “خللا في توزيع الثروات في العراق، فهناك 30 في المائة هم تحت خط الفقر، بينما نرى سعر المتر في بعض مناطق بغداد هو من اعلى المعدلات في العالم والايجارات اغلى بكثير.. والخ، وبالتالي يمكن القول ان هناك سوءا في توزيع الثروة، وهناك ايضا فئة مستحوذة على جزء كبير من الثروة، وهؤلاء تقدر نسبتهم بحدود 20 في المائة، والبقية هم من الذين تحت خط الفقر”.

وزاد الخبير قائلا: ان “وزارة التخطيط تتحدث وكأن هذا الرقم هو انجاز، بينما هو ليس كذلك، بل نتيجة ارتفاع اسعار النفط التي ادت الى صعود مستوى الناتج المحلي، وليس من خلال اجراءات لدعم القطاع الصناعي والزراعي والسياحي والصحي، التي زادت نسبة مساهمتها في الناتج المحلي”.

وخلص العبيدي الى ان “الدولة اذا ارادت تقليل مستويات خط الفقر ورفع مستوى الناتج المحلي، فيجب عليها دعم القطاعات الاخرى، ولا يكون الاعتماد بشكل اساسي على النفط فقط”، مشددا على “حاجتنا الى احصاء السكان لمعرفة ما اذا كان هذا التقدير صحيحا، ولتكون لدينا ارقام دقيقة ايضاً، ولضمان توزيع عادل للثروة”.

 ***************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

زيارة لافروف.. والعلاقات العراقية الروسية

حظيت زيارة وزير الخارجية الروسية إلى بغداد هذا الأسبوع، بإهتمام العديد من الصحف ووسائل الإعلام العالمية، حيث أعتبرت المونيتور الزيارة مسعى من موسكو للحفاظ على علاقاتها الاقتصادية مع العراق وتجنيبها شر العقوبات الغربية المفروضة عليها، إثر إشتعال الحرب في أوكرانيا.

وبيّن المقال الفرق بين تصريحي وزيري خارجية البلدين، ففيما أكد سيرغي لافروف على أهمية حماية العلاقات الاقتصادية المشروعة من الضغوط الغربية غير المشروعة، أكد فؤاد حسين على ضرورة حل المشكلة مع الجانب الأمريكي، بحيث يتجنب العراق أية عقوبات بسبب تعاونه مع الشركات الروسية، الفعالة في العراق.

ونشر موقع MEE الخاص بالشرق الأوسط مقالاً حول الموضوع ورد فيه أن حجم الاستثمارات الروسية في العراق يبلغ أكثر من 13 مليار دولار، معظمها في صناعة النفط. ولهذا كان البحث في كيفية دفع الفواتير المستحقة لشركات الطاقة الروسية، مثل Lukoil و Gazprom، أبرز ما تناوله الرجلان في لقائهما.

وذّكر المقال بزيارة قريبة يقوم بها لواشنطن وزير الخارجية العراقي، بغية مناقشة اللوائح الصارمة الأخيرة التي فرضها مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك على المعاملات الدولارية الدولية من قبل البنوك التجارية العراقية وتأثيرها على الاقتصاد العراقي، متوقعاً أن يستثمر الوزير حسين الزيارة لبحث الملف الآخر أيضاً، لاسيما مع رغبة بغداد في جذب الإستثمارات الروسية في مجال الطاقة، حسب تصريح للناطق بأسم وزارة الخارجية.

كما كتبت بيا ستيغيلباخ مقالاً في I24News حول الزيارة أشارت فيه إلى حاجة روسيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق والتعاون في مجال الطاقة والأمن الغذائي في ظل الحرب في أوكرانيا. ورغم أهمية العراق في السياسة الخارجية لروسيا، فإنها تتطلع لأعادة وتعزيز علاقاتها مع الدول العربية والأفريقية، وهو أمر أخذته الدول الغربية بنظر الإعتبار، حين كثفت من أرسال وفودها إلى إفريقيا، مطالبة دولها بعدم التعاون مع موسكو، التي ذّكر وزير خارجيتها الأفارقة بالماضي الإستعماري البغيض للغرب والذي يسعى اليوم لإستعادته بإطار جديد.

 العراق والإتحاد الأوربي

وحول علاقة العراق بالإتحاد الأوربي وأفاق تطور هذه العلاقة في ظل الحكومة الجديدة، نشر موقع ميرا للأبحاث مقالاً كتبه سفير الإتحاد في بغداد، فيلي فاريولا، أشار فيه إلى وجود توافق في مصالح الاتحاد الأوروبي ومصالح العراق، حيث يسعى الاتحاد، بطبيعته الديمقراطية، إلى دعم سيادة العراق وله مصلحة واضحة في استقراره وتقدمه، لاسيما أن العديد من القضايا العراقية يمكن أن تكون ذات تأثير مباشر على أوروبا، مثل الإرهاب الدولي والهجرة غير المنضبطة وانقطاع إمدادات الطاقة وغيرها.

وتطرق فاريولا إلى مبادرة COVAX التي دعمها الاتحاد الأوروبي، والتي زودت العراق بأكثر من ستة ملايين حقنة لقاح كورونا، بالإضافة إلى 1.5 مليار يورو تم تعبئتها من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي منذ عام 2003 لمساعدة العراق. وحول زيادة الدعم التنموي، أكد المقال على أن الإتحاد يركز جهوده على المساعدة الفنية بغية تمكين العراق من استخدام موارده بشكل أفضل، حسب تعبير السفير، إضافة إلى استمراره في تقديم المساعدة الإنسانية للنازحين واللاجئين في إقليم كوردستان العراق وجهود تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة.

اللي ما يعرف يرگص!

قررت وزارتي التربية والاتصالات قطع الانترنت وحجب مواقع التواصل الإجتماعي في البلاد منذ الرابعة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً في محاولة لمنع تسريب أسئلة الامتحانات التمهيدية، معتبرة ذلك ملفاً وطنياً يجب أن يتصدى له الجميع. هذا وفيما عبر الناس عن سخطهم على هذا القرار الذي حرمهم من التواصل مع العالم وأربك الكثير من أعمالهم التي تعتمد على صلتهم بالشبكة العنكبوتية، وجدوا فيه تعبيراً عن فشل السلطات في فرض القانون وتأمين الإمتحانات رغم قلة عدد المشاركين فيها وقصر فترة إجرائها، والتي لا تتجاوز نصف المدة التي تقرر حرمان العراقيين خلالها من الإنترنيت.

فوضى التسعيرة!

أقر مجلس الوزراء مقترحاً من البنك المركزي، تم فيه تخفيض سعر الصرف الى 1300 ديناراً للدولار الواحد، بعد أن سبب إرتفاع السعر مؤخراً لأعلى من 1700 ديناراً، ركوداً في الأسواق وإرتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية، الى حد أثقل كثيراً كاهل المواطنيين والكادحين منهم بشكل خاص. هذا ويرى الناس في الإجراءات الترقيعية للحكومة تعبيراً عن عجزها من تحقيق اصلاح اقتصادي حقيقي ومنع عمليات تهريب الدولار الى دول الجوار ومعالجة مشاكل المصارف المتخلفة، التي يسميها المراقبون بالدكاكين البنكية للأحزاب، لاسيما بعد أن وصف رئيس الحكومة نافذة بيع العملة بالنقطة السوداء في تاريخ المصارف.

فساد شامل كامل

اعلنت هيئة النزاهة، عن ضبط 311 معاملة مزورة لمنح قروضٍ في أحد فروع المصرف الزراعيّ في محافظة الأنبار، بما مجموعه 8 ترليون و 610 مليون دينار، مؤكدة على أن المعاملات قد روجّت من قبل المصرف بالتعاون مع زراعة الرمادي. وعلى صعيد أخر كشفت وثائق جديدة بأن إدارة مطار النجف قد اشترت أنابيب شبكة حريق بمبلغ 852 الف دولار، ومكنسة كهربائية بمبلغ 196 ألف دولار. هذا وكانت هيئة النزاهة قد أوقفت صرف 60 مليار دينار لأحد المشاريع في كربلاء بسبب شبهات فساد وأحبطت عملية تهريب 6 ألف طن من السيراميك في ميناء أم قصر بأوراق مزورة. 

يوم صار عكازه بيد الوطن!

نقلت الأنباء الواردة من البصرة خبراً عن إنهيار دار الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب، بعد سقوط سقوف اربع غرف في الطابق الارضي، اضافة الى غرفة في الطابق الثاني. وقد سبق للحكومة المحلية في المحافظة أن خصصت قرابة 500 مليون دينار عام 2012 لترميم المنزل وتحويله الى منتدى ومتحف باشراف هيئة التراث والاثار. هذا وفيما بعث الخبر الحزن في قلوب العراقيين، الذين طالما إنتسبوا لشاعر الحداثة وأبرز مؤسسي الشعر الحر، يدرك الناس بأن تغيير نظام المحاصصة هو السبيل لأنقاذ الوطن من الشلل الذي يسببه له الفساد والخراب، ولأستعادة وجهه الحضاري.

خوش شرعية

أعلنت هيئة النزاهة الإتحادية عن صدور قرارٍ باستقدام أحد أعضاء مجلس النوَاب للدورة الحاليَّة، بتهمة أخذه مبلغ نصف مليون دولارٍ من أحد رجال الأعمال، مقابل تعيين اثنين من القريبين منه بمنصب “مُدير عام” في شركتين تابعتين لوزارة الصناعة والمعادن، وطلبت إشعار مجلس النواب من أجل رفع الحصانة عنه. هذا وذكرت بعض التسريبات بأن النائب المذكور، رئيس لكتلة برلمانية وعنصر فاعل في القوى المتنفذة، تقلد مناصب مهمة في الدولة، وصدرت بحقه أحكام قضائية بتهم فساد، قبل أن تُسقط عنه بقانون العفو، ليعود ثانية ويحتل مواقعاً في العملية السياسية وليفوز في الإنتخابات “الديمقراطية” الأخيرة!

 **************************

الصفحة الرابعة

تقلص الأراضي الزراعية في البصرة  والتراكيز الملحية اهم الأسباب

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يشهد القطاع الزراعي في البصرة، انحسارا في عدد الأراضي الخضراء فيه، ويعود ذلك لارتفاع التراكيز الملحية خاصة في فصل الصيف، إضافة الى التعرض لتجريف الأراضي، الذي رافقه إهمال حكومي للفلاح، ما أدى إلى عزوف أغلب الفلاحين عن تطوير أراضيهم الزراعية أو هجرها بشكل كامل. يشار إلى أن وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا في العام الماضي تخفيض المساحة المقررة للزراعة، بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران. فيما اعتبر البنك الدولي، أن غياب أية سياسات بشأن المياه قد يؤدي إلى فقدان العراق بحلول العام 2050 نسبة 20 في المائة من موارده المائية.

التحديات

وعن أبرز التحديات والمعرقلات التي تواجه الزراعة في البصرة، يقول الناشط البيئي محمد الفضل: إن “البصرة تقع بالقرب من شط العرب الذي تكون مياهه مالحة، وهذا السبب ساهم في تدمير العديد من الأراضي الزراعية، تحديدا في شهري السادس والسابع من فصل الصيف، لكون المياه تكون في هذه الفترة، شديدة الملوحة في مناطق الفاو، ام قصر، ابو الخصيب، الكرمة، التنومة، والزبير”.

ويشير الفضل في حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى ان “تجريف الأراضي، وتحويلها الى مدن سكنية، وإهمال الفلاح البصري، تشكل أبرز أسباب انحسار عدد الأراضي الزراعية”.

أسباب أخرى

من جهته، يقول مدير الموارد المائية في محافظة البصرة، جمعة المالكي، ان “شح المياه والتصحر وجفاف الاهوار واستحواذ الشركات النفطية على أغلب المساحات الزراعية في المحافظة، إضافة إلى توغل اللسان الملحي في شط العرب، شكلوا أسباب رئيسية لانحسار الزراعة”.

ويضيف المالكي في حديث مع “طريق الشعب”، أن الزراعة في محافظة البصرة “ليست بالمستوى المطلوب”، لافتا الى أن هناك ابتعادا عن “زراعة المحاصيل التي تتلاءم مع بيئة البصرة، إضافة الى عدم استخدم طرق ري حديثه ومتطورة”، مشيرا الى أن “القطاع الزراعي يحتاج الى سيولة مالية للنهوض بواقعه المهمش، وليس هناك ما يشجع ويدعم الفلاح من أجل إحياء وإنعاش الحقول والبساتين”.

بعض الحلول

وبالحديث عن الحلول المطروحة بشأن الملوحة، يبين أن “هناك حلولا طرحتها وزارة الموارد المائية، متمثلة بإنشاء سد تنظيمي في المحافظة، وتعليمات باستخدام طرق ري حديثة ومغلقة، إضافة الى تفعيل قناة شط العرب الروائية”.

وفي هذا الصدد، يقول مدير شعبة الزراعة في منطقة القرنة، حسن الماهود، ان الزراعة أصبحت ارشادية وليست إنتاجية بعد العام 2003، كون الحكومات المتعاقبة اعتمدت على المنتج الأجنبي كبديل عن الوطني، مشيرا الى ان “المنتج المحلي بات لا يسد الحاجة المحلية، بسبب الإهمال الكبير للقطاع الزراعي وبالدرجة الأولى للفلاحين”.

سد الحاجة المحلية

وعن دورهم المحلي، يوضح الماهود لـ”طريق الشعب”، أن شعبة الزراعة “اعدت خططا لتطوير المساحات الزراعية، وعملت على زيادة الإنتاج المحلي على مستوى المحافظة، تحديدا في المحاصيل الاستراتيجية مثل الحنطة والشعير والذرة بنوعيها الصفراء والخضراء، إضافة الى محاصيل الخضراوات”، منوها الى أنها “نجحت بنسبة جيدة في سد الحاجة المحلية للمحافظة من هذه المحاصيل”.

ويردف انه “كان هناك سد حاجة أيضا للمنتج الحيواني، من الالبان والاجبان والحليب، المصنعة محليا”.

ويعرّج الماهود على الإهمال الحكومي للقطاع الصناعي، قائلا “اننا لا نرى من الحكومات أي تشجيع للقطاع الصناعي”.

ويستدرك بالقول: إن “استيراد المواد الزراعية من الخارج ساهم في إضعاف إقبال المواطنين على المحصول المحلي، ما انعكس سلبا على المزارعين المحليين، ودفعهم إلى الهجرة نحو المدن أو العمل في مجالات أقل خطورة ماليا مثل الأسواق الغذائية أو سيارات الأجرة أو تحويل بساتينهم إلى قطع سكنية أو أحواض سمكية.

وفي ختام الحديث يشدد المتحدث على “وجود حاجة ماسة للتخصيصات المالية لمعالجة التصحر والمد الملحي لتقويض التراكيز الملحية التي أثرت بصورة مباشرة على الأراضي الزراعية، والتي تعتبر واجهة مهمة للمدينة”.

 *****************

يتظاهرون يومياً أمام وزارة المالية.. عقود الجامعات يطالبون بإنصافهم

وإنهاء معرقلات تثبيتهم

بغداد ـ طريق الشعب

يعاني الآلاف من عقود جامعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من معرقلات كثيرة أمام تثبيتهم، على الرغم من شمولهم بقرار التثبيت على الملاك الدائم، واستيفائهم الشروط القانونية، فيما اتهموا وزارة المالية بوضع المعرقلات لعدم تضمينهم في الموازنة، بُغية الاستغناء عنهم واستبعادهم لاحقاً.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الشهر الماضي، حزمة جديدة من قرارات تثبيت المتعاقدين على الملاك الدائم.

وقالت الامانة في بيان صحفي، طالعته “طريق الشعب”، ان “مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 2023/1/3، الموافقة على استحداث وزارة المالية العناوين والدرجات الوظيفية ضمن موازنة الدوائر والتشكيلات، بحسب التفاصيل المبينة في كتب وزارة المالية، لتثبيت المتعاقدين قبل 2019/10/2، على الملاك الدائم، ضمن النفقات التشغيلية أو التخطيطية لكل تشكيل”.

الخلل في وزارة المالية

يقول ممثل عقود جامعة النهرين، خالد حامد، انهم مشمولون بقرار مجلس الوزراء بتثبيت العقود ممن لديهم خدمة سنتين، قبل 2019/10/2 اي قبل صدور قرار 315 الذي تحولت فيه الأجور الى عقود.

وأضاف في حديثه لـ “طريق الشعب”، أن عدد أصحاب العقود في وزارة التعليم يبلغ “20،600 في مختلف جامعات العراق، متوزعين على 43 تشكيلا تابعا للوزارة من زاخو والى الفاو”، مشيرا الى ان “اجراءات التثبيت تحركت في بداية الشهر الحادي عشر، وارسلت تشكيلات الجامعات كتب عقودها الى وزارة التعليم كي يتم تثبيتهم”.

وأوضح، أن عدد العقود الذين تم تثبيتهم “15 ألف عقد مثبت، وقد حدث خلل في البداية لدى 8 جامعات تقريباً، حيث ان الكتاب المرفوع بصيغة اننا موقعو العقود بعد 10/2، بينما كان يجب التنويه بأننا أصحاب عقود قبل قرار 10/2، علماً انه لدينا خدمة تمتد الى 10 سنوات في التعليم العالي”.

وأشار حامد الى ان “وزارة المالية اتخذت من هذا الخطأ حجة، واعادت الكتب 6 مرات خلال هذه الفترة الأخيرة، فتطلب تعديلا من قبل وزارة التعليم، وقد صادق وزير التعليم على كتبنا 6 مرات، كان اخرها يوم الثلاثاء، ووزير التعليم يقول (حرت شسوي مع وزارة المالية)” بحسب ما ينقل حامد.

وأصحاب العقود ممتن لم يتم تثبيتهم، يعملون ـ بحسب المتحدث ـ “في جامعات النهرين، بغداد، المستنصرية، تكريت، سامراء، ديالى، الموصل وذي قار”، مبينا أن “اعدادنا تقدر بـ 4000 عقد من بين 20،600”.

وأكد أن المشكلة “في وزارة المالية. فهي سبب التأخير الذي يجري، وبحسب كلام ممثلنا قال ان وزارة المالية لا تريد تثبيتكم. نحن متيقنون من عدم وجود أي خلل الآن في كتبنا، ومستوفون كل الشروط والجامعات. عدلت الكتب الخاصة بنا بحسب ما طلبت وزارة المالية، لكن الاخيرة على ما يبدو لا ترغب في تعييننا”.

ولفت ممثل عقود النهرين إلى ان “رئيس الوزراء لديه علم بالأمر، ووزير التعليم اتصل به واطلعه على التفاصيل بوجود مشكلة ومماطلة من طرف وزارة المالية بتثبيت عقود الجامعات، وفي جلسة مجلس الوزراء يوم أمس طرح الوزير الامر، وردت الوزيرة بأن هناك تدقيقا!”.

وتساءل حول: “كيف تم تثبيت عقود الكهرباء البالغ عددهم 104 الاف خلال يومين فقط، وكيف تم تثبيت محاضري التربية البالغ عددهم 31000 خلال اسبوع، بينما نحن 20،600 ووزارة المالية ما زالت تماطل في أمر تثبيتنا منذ 3 اشهر”.

الغاية إنهاء خدماتنا

وعلى صعيد متصل، تقول ممثلة عقود جامعة بغداد مروة الدليمي، ان “وزارة المالية تسوف وتماطل، وتنتظر اقرار الموازنة، لكيلا يتم تضميننا، ومن ثم يتم انهاء خدماتنا، واستبعادنا فيما بعد”.

وقالت في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “عقود جامعة بغداد عددهم 1319 عقدا وتم تثبيت 1013، بينما الملحق المستعبد من التثبيت هم 206 عقود، وأكثر من نصفهم من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه والاوائل”، موضحة انهم من “الكادر المسائي لكلية العلوم، وجميعنا مستبعدون من مجلس الخدمة والاوائل، ونملك الكودات ولكن لا يحق لنا التقديم عليها، وحالياً تم استبعادنا من التثبيت، بينما كلٌّ منا لديه خدمة 3 سنوات، واخرون لديهم 12 سنة”.

وسبب ما يجري وفق ما أوضحت الدليمي هو ان “ملحق جامعة بغداد بأيام التخصيص المالي للعقود، جامعتنا لم ترفع اسمائنا ولم نستلم مستحقاتنا كعقود، والان تم استبعدنا من التثبيت بحجة ان اسمائنا لم تدخل الى وزارة المالية في ايام التخصيص المالي، مع اننا نملك كل الكتب التي تثبت ان أسماءنا سقطت سهواً من جامعة بغداد”، منبهة الى انهم يعملون “منذ عام 2020 وحتى الآن نعمل بدون رواتب”.

وأشارت ممثلة عقود جامعة بغداد إلى ان “وزارة المالية تتحجج وتماطل. فجميع الجامعات لديها ملاحق ولم يتم تثبيتهم”، منوهة الى ان عقود “جامعة تكريت 1059 عقد ملحق، تم تثبيت 190 عقدا فقط، وجامعة سامراء 900، وديالى 600، والمستنصرية 400، وفي المجمل الباقون هم 7000 عقد”.

واسترسلت بالقول: “نعم، انا ربما املك فرصة لكن ما هو حال العاملين البسطاء؟ هناك عامل في جامعة تكريت عمره 63 سنة ويتظاهر معنا وبقيت له سنة واحدة ويحال للتقاعد. ولدينا زملاء من التدريسيين اعمارهم 65 سنة، أفنوا أعمارهم في دوامة العقود، ولم يتم شمولهم بالتثبيت، بحجة السن القانوني، ولا يحق لهم التثبيت”.

وتساءلت المتحدثة: “ما سبب تعنّت وزارة المالية مع وزارة التعليم؟”، مشيرة الى ان “الأمور وصلت بالمالية الى أنها أضاعت ملحق جامعة بغداد، ولمدة ثلاثة أسابيع، فأنا أتحرّك بين الوزارتين على ملحق أسمائنا، حتى تبين أن المالية لا تعرف اساسا ان جامعة بغداد لديها ملحق!”.

 ******************

استياء شعبي من قطع الأشجار في «كرادة داخل» لتوسيع الشارع

بغداد ـ طريق الشعب

عبّر مواطنون من سكنة منطقة الكرادة داخل، عن استيائهم من أمانة بغداد، نتيجة قطعها أشجار يتراوح عمرها حوالي ستين عاما، في محاولة لتوسعة الطريق، فيما أكدت الأمانة أن هناك طرقا كثيرة ستشهد توسعة في الفترة القادمة، لفك الاختناق المروري الذي تشهده العاصمة بغداد. فهل ما تتخذه الأمانة من استراتيجية لحل هذه الأزمة يمثل حلا حقيقيا؟

إعادة النظر

بدوره، أبدى محمد القاسم، أحد سكنة منطقة الكرادة داخل، استياءه قائلا: ان “أمانة بغداد كان من المفترض أن تعيد النظر في خططها المعمول بها، وان تنظر الى استراتيجيات تطوير العمارة في العالم، وعلى أساسها تتخذ آليات وخطوات محلية”. وشرعت الأمانة في أعمال التوسعة لشارع الكرادة داخل منذ فترة طويلة، حيث قامت برفع الأرصفة الموجودة واستبدالها بأرصفة بنفس الدرجة، وقطع الأشجار على جانبي الطريق، بحسب ما شار اليه القاسم، خلال حديثه مع “طريق الشعب”.

وقال إنّ “هذه المنطقة تمتاز بالحيوية والحركة، اضافة الى انها من مناطق بغداد القديمة والشعبية، وان ما يحدث اليوم من اقلاع للأشجار التي ترتبط بذكريات وتاريخ سكان المنطقة، والتي تشكل واجهة جمالية للطريق، يمثل انتهاكا”.

تجنباً لطمس الهوية

ويدعو القاسم امانة بغداد الى “إعادة النظر في هذه الخطة، والتعامل بمهنية حقيقية ووضع رؤية مستقبلية في العمل، ومراعاة هوية المدينة ومشاعر سكانها في أي عمل يطرح”.

لماذا الرفض؟

وفي هذا الصدد، يقول المتحدث الرسمي لأمانة بغداد، محمد الربيعي، ان “وجود الأشجار ضمن مسار التوسعة أدى إلى إقلاعها، ما ولد رفضا من سكان المنطقة”، مؤكدا ان “ستعمل على تعويض هذه الأشجار بزراعة الجزرة الوسطية”.

عن توسعة الشارع

ويبين خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “الاعمال الجارية في منطقة كرادة داخل هي لتطوير الشارع، وتشمل توسعة جانبيه ذهابا وإيابا، مع انشاء جزرة وسطية”.

ويواصل حديثه بان “العمل يبدأ من ساحة كهرمانة وصولا الى الجسر المعلق”، مبينا ان “الإنارة على جانبي الطريق سيم رفعها ووضعها في الجزرة الوسطية”.

فك الاختناق المروري

ويعل الربيعي تلك الاعمال بأنها جاءت بقرار من امانة بغداد ضمن خطتها المعدة لفك الاختناق المروري في الشارع التجاري، وهناك العديد من المركبات التي تمر فيه، إضافة الى وجود اعمال توسعة في شارع الكرادة خارج (من ساحة الحسنين الى تقاطع جامعة بغداد)، وشوارع أخرى ستشهد توسعة قريبا.

ويخلص الربيعي الى انه “تم الاتفاق مع المرور العامة بشأن السماح للمركبات بالوقوف والتبضع في هذا الشارع دون فرض أية غرامات، بعد انهاء توسعة الطريق”.

اما مهندس الخطط المعمارية في إدارة البلديات، سلوان الاغا، فيرى ان خطوة الأمانة “تسير في طريق معاكس للحفاظ على البيئة والأرض”.

مضيفا ان المناطق الخضراء تساهم في تقليل نسب التلوث التي باتت تؤثر على طبقة الأوزون، وان العالم اليوم يتجه صوب الحفاظ على الأرض من خلال زيادة المساحات الخضراء”.

حلول بلا افق

ويعتبر ان التوسعة في هذا الطريق لا تؤثر إيجابا وليس لها أي فائدة بتقليل الزخم المروري الحاصل، واصفا هذه الخطوة بـ”الترقيعية”.

ويشير الى ان “هذا الشارع شيد قبل عقود، وبالتالي فهو مرتبط بتاريخ وتراث المدينة، إضافة الى ارتباطه بذكريات سكانها”، معتبرا قطع الأشجار “تعديا صارخا على شكل التصميم الأساسي للمدينة، إضافة الى انها لن تحقق الغرض المخطط له”.

مقترح حل

ويوضح الاغا ان مشكلة الازدحام تكمن في التقاطعات والفلك المرورية، لذا يشدد على ضرورة “عمل دراسة مرورية شاملة لكل مدينة، والعمل على انشاء جسور وانفاق ومجسرات في التقاطعات التي تتوقف فيها السيارات، والتي تعتبر سببا رئيسيا للازدحام”.

 **********************

الصفحة الخامسة

ظاهرة تتفشى بشكل مخيف.. التسوّل.. بين العوز الحقيقي والمهنة المربحة

متابعة – طريق الشعب

تشهد المدن العراقية الرئيسة، لا سيما بغداد، تصاعدا مخيفا في أعداد المتسولين. إذ ينتشر هؤلاء، أطفالا وكبارا ومن كلا الجنسين، في التقاطعات الرئيسة والفرعية

والأسواق، وحتى في الأحياء السكنية.

وكانت هذه الظاهرة قد برزت بشكل واضح خلال سنوات ما بعد 2003، وازداد بروزها بعد 2014 تزامنا مع ارتفاع أعداد الأيتام والأرامل والمشردين ابان فترة إرهاب داعش، ولاحقا بفعل تزايد جيوش العاطلين عن العمل، في وقت بلغت فيه نسبة الفقر في البلاد 25 في المائة من عدد السكان – حسب آخر إحصائية لوزارة التخطيط، وربما أكثر من ذلك حسب الكثيرين من المتابعين!

ولا يقتصر التسول في العراق على أناس عراقيين، فهناك أعداد كبيرة من المتسولين تحمل جنسيات مختلفة، عربية وحتى أجنبية، وهؤلاء ينتشرون غالبا في مناطق السياحة الدينية.

وفيما يرى البعض أن التسول حالة اضطرارية سببها العوز والفقر المدقع الذي يجبر الناس على الاستجداء في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية قاسية وإهمال للشرائح الفقيرة، يرى بعض آخر أن التسول تحوّل اليوم إلى تجارة مربحة، تديرها شبكات ومافيات.

لا إحصائية دقيقة

يقول الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، أنه “لم تسجل حتى الآن إحصائيات دقيقة لعدد المتسولين في عموم البلاد، إلا أن من المؤكد أن هؤلاء يشكلون اعدادا لا يستهان بها”، مبينا في حديث صحفي أن “غياب الدور الرقابي ادى إلى انتشار تلك الظاهرة يومياً ليلاً ونهاراً. ولذلك لم تستطع اية جهة حكومية إجراء احصائية نهائية لأعداد المتسولين”.

العوز يقتل الطفولة

الفتاة ايمان محمد، وهي تبلغ من العمر 10 سنوات، اضطرت منذ أكثر من عامين إلى التسول في أحد تقاطعات بغداد، بعد أن غادرت مقاعد الدراسة.

تقول إيمان في حديث صحفي: “انا اكبر أخوتي، وابي رجل مقعد وعاجز عن العمل، وامي كبيرة في السن. اخرج الى الشارع وأطلب المساعدة من المارة كي أجمع المال لشراء الطعام لأخوتي الصغار. فانا المعيلة الوحيدة لعائلتي الفقيرة”.

وتضيف أنها اضطرت إلى ترك المدرسة لعدم القدرة على تحمل تكاليف الدراسة ومستلزماتها.

وقد أجبر الفقر الكثير من العائلات على حرمان أبنائها من الدراسة، خاصة في ظل عدم توفير الحكومة المستلزمات الدراسية التي كانت توزع مجانا على التلاميذ، والتي يضطر أولياء الأمور اليوم إلى شرائها بمبالغ باهظة، تضاف إلى المصاريف اليومية للتلميذ وأجور نقله.

معونات شهرية

من جانبه، يكشف المتحدث الرسمي باسم دائرة الرعاية الاجتماعية، نجم الربيعي، عن إمكانية تقديم معونات مالية للعائلات المتعففة ومساعدتها ومحاولة الرفع عن كاهلها أعباء الحياة الاقتصادية الصعبة”، مضيفا في حديث صحفي أن “هذه المعونات سوف تصرف لكل عائلة لا تملك مردودا ماليا دائما، وذلك في حال استحصال التخصيص المالي لها”.  وأشار إلى أن “هذه المعونات ستساهم في الحد من التسول”.

إجراءات صارمة

يؤكد الضابط حسين الاعظمي، من شرطة نجدة بغداد - فرع الرصافة، أن القوات الأمنية بصدد محاسبة المتسولين المنتشرين في الشوارع الرئيسة والأماكن العامة “لأن هؤلاء يعكسون صورة سيئة عن المجتمع”.  ويلفت في حديث صحفي إلى أن “هناك الكثير من المتسولين ليسوا بحاجة لهذه المساعدة، الا انهم يعملون ضمن شبكات خاصة لجني اموال طائلة وسريعة”، كاشفا عن “تنفيذ عملية ملاحقة لأكبر عصابة تسول في العاصمة، والقبض عليها، بعد أن كانت تجند أطفالا قاصرين وتدفعهم للعمل لصالحها كمتسولين مقابل منحهم لقمة العيش”.

ظاهرة كارثية

إلى ذلك، يصف الباحث في علم الاجتماع د. سيف الناصر، التسوّل بأنه “ظاهرة كارثية”.

ويقول في حديث صحفي، أنه “في ظل التطور، وفي بلد يمتلك كما هائلا من الموارد الطبيعية والثروات والخيرات، التي بإمكانها تأمين العيش الرغيد للشعب، لا نزال نعاني وجود طبقات فقيرة وتحت خط الفقر اضطر الكثيرون من أبنائها إلى امتهان التسول”.

ويرى الناصر أن للتسول تأثيرا سلبيا على الحالة النفسية لمزاوليه “كونه يجعل الإنسان عديم الشخصية وضعيفا ومبتذلا ومهانا”.

وللحد من استفحال هذه “الظاهرة الكارثية”، مثلما يصفها الناصر، يتطلب من الحكومة الإسراع في تأمين فرص عمل للمواطنين، خاصة الطبقات الفقيرة والمعدمة، مع تقديم العون المالي بانتظام للعائلات التي لا تمتلك معيلا، ولشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة. وبعدها لن تكون هناك ذريعة للمتسولين في امتهان هذه المهنة المذلة، ولا يحق لهم الاعتراض في حال منعوا من مزاولتها وحوسبوا قانونيا!

 *******************

اكول.. 12 مليون أمي في بلاد الكتابة!

سلام السوداني

أفاد نقيب المعلمين العراقيين في تصريح صحفي مطلع العام الماضي 2022، بأن هناك 12 مليون شخص أمي في العراق، مبينا أن “الأمم المتحدة أبلغتنا بهذا العدد، وأنه لا توجد تخصيصات مالية للجهاز التنفيذي لمحو الأمية”!

هذا الرقم مخيف جدا في ظل الأوضاع المأساوية التي تشهدها البلاد من مختلف النواحي، ويعد كارثة حقيقية في بلد حضاري موغل في التاريخ، عرف بكونه أول من اخترع الكتابة قبل آلاف السنين!

ولمواجهة الكارثة والحد منها، من الضروري وضع استراتيجية فعالة وسياسة طويلة الأمد للقضاء على الامية وغلق منابعها خلال السنوات العشر القادمة، وهذا يتطلب إنفاقا ملائما على برامج محو الأمية، مع إعداد كوادر جيدة للعمل في هذا المجال.

ومن الضروري أيضا تفعيل دور المنظمات المدنية في هذا الشأن، وأن تلزم مؤسسات الدولة المعنية المواطنين الأميين بمحو أميتهم. كما يجب أن يكون للإعلام دورا بارزا في التوعية بأهمية التعلم.

ومما يجب مراعاته في محو الأمية، هو مغادرة الأسلوب النمطي في تعليم غير المتعلمين مبادئ اللغة العربية. فيجب أن يجري الاعتماد على الطرق الحديثة المتطورة في هذا المجال، وأن يتم الاهتمام بالمؤسسة التعليمية الأم (المدرسة)، وإيقاف نزيف التسرب الدراسي.

علينا أن نشعر بالخجل ازاء وجود 12 مليون أمي في عراقنا. وهذا الرقم يشمل الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، لكن هناك أميين من نوع آخر. إذ ان الكثيرين من خريجي المدارس، وحتى الجامعات، لا يجيدون القراءة والكتابة، يضاف إليهم أولئك الذين يتمكنون من القراءة والكتابة لكنهم لا يستوعبون ما يقرأون!

أي مجتمع هذا الذي يرضى بأن يكون أكثر من ربعه أميا عاجزا عن المساهمة في الحياة والتطور والتقدم!؟

 ***************

الغلاء يضاعف الحرمان في أفقر محافظة عراقية!

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

اضافة الى أرهاق جميعَ أبناء الوطن من الفقراء ومحدودي الدخل، وأجبارهم على التخلي عن جزء كبير من قوتهم المعتاد، ضاعف غلاء الأسعار الناتج عن صعود الدولار، خلال الأسابيع الماضية، من هموم أهالي محافظة المثنى، التي تصنف بين أعلى المحافظات في نسب الفقر – حسب احصائيات وزارة التخطيط.  وقد منع الغلاء أعدادا كبيرة من العائلات في هذه المحافظة من شراء مواد غذائية أساسية كثيرة، وحرمها من التمتع بلقمة هنيئة، بعد أن شل قدرتها الشرائية!

وشهدت أسواق مدينة السماوة، مركز المحافظة، ركودا في الحركة التجارية، الأمر الذي أضر بالباعة، وفاقم من معاناة الناس في ظل عدم قدرتهم على شراء قوتهم المطلوب.

واثناء جولتها في «سوق الحجية» وسط المدينة، وحديثها مع المواطنين، سجلت «طريق الشعب» ارتفاعا غير معقول في أسعار المواد الغذائية!

وبحسب عماد الوهابي، أحد أصحاب المحال، فإن كيس الرز من نوع «الذهب» ذي الـ 30 كيلوغراما، ارتفع سعره من 55 إلى 65 ألف دينار، فيما بلغ سعر قنينة الزيت 4 آلاف دينار، وطبقة البيض وصلت إلى 7 آلاف.   

ويؤكد الوهابي: «نحن كأصحاب محال، توقفنا عن التسوّق بسبب تذبذب سعر الدولار، وعزوف غالبية العائلات الفقيرة وذات الدخل المحدود عن التبضع في ظل ارتفاع الأسعار».

أما أحمد حسين، وهو صاحب محل لبيع الطحين، فيذكر لـ «طريق الشعب» أن «سعر كيس الطحين ذي الـ 50 كيلوغراما وصل إلى 40 ألف دينار، ما أرهق العائلات في ظل تأخر توزيع هذه المادة ضمن مفردات الحصة التموينية».  ويلفت إلى أن «غلاء الطحين أحرج أصحاب الأفران والمخابز. فاضطروا إلى رفع سعر الخبز والصمون، أو تقليل عدد الأرغفة».  من جانبها، ترى المواطنة فليحة كاظم أنه يتوجب على الحكومة المحلية متابعة الأسعار والسيطرة عليها، وهذا الأمر يقع على عاتق الشرطة الاقتصادية، مؤكدة أن «البعض من ضعاف النفوس صاروا يتلاعبون بالأسعار بشكل مبالغ فيه، بذريعة ارتفاع سعر الدولار». وتجوّلت «طريق الشعب» في «سوق الخضرة»، وهناك أيضا وجدت الأسعار مرتفعة بشكل جنوني. ولم يقتصر الغلاء على الخضار والفاكهة المستوردة بالعملة الصعبة، إنما انسحب حتى على المنتج المحلي. 

إلى ذلك، يرى الاختصاصي في الاقتصاد، محمد كاظم، أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة للسيطرة على صعود الدولار، يجب تعزيزها بالمتابعة اليومية، ومحاسبة المخالفين، ومنهم أصحاب مكاتب الصيرفة، مع مكافحة الفاسدين من المضاربين والمتاجرين بالعملة الصعبة.

 ******************

مواساة

  • بمزيد من الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى رفيقها قيس علوان.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لولده الرفيق علي وللرفاق اسعد وامجد وحيدر اعضاء اللجنة الأساسية في بهرز.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النعمانية - اللجنة المحلية للحزب في واسط، عائلة الرفيق شامل علي حمود البركاوي بوفاته.

والفقيد بقي لصيقا بحزبه منذ انتمائه إليه ابان سبعينيات القرن الماضي حتى وفاته.

له الذكر الطيب دوما ولذويه ورفاقه الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي في الصويرة عائلة التربوي المرحوم طالب النهر بوفاة زوجته (ام مهند) لها الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

 **************************

الصفحة الثامنة

أثاث المنزل من يقرر الحق فيها؟.. مزيد من المشمولين بالرعاية.. والرواتب هزيلة

بغداد- نورس حسن

يشكو كثير من النساء ذوات الاحتياجات الخاصة والكبيرات في السن من الإجراءات التعسفية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بقطعها رواتب الرعاية الاجتماعية بحجة أنهم “فوق مستوى خط الفقر”.

المواطنة مريم يوبرت شمونيل (22 عاما) وهي من ذوات الاحتياجات الخاصة تعاني كثيرا جراء قطع راتب الرعاية الاجتماعية الخاص بها والذي لا يتجاوز 170 ألف دينار شهريا، بدعوى أن والدها على قيد الحياة وبالتالي لا تستحق راتب الرعاية الاجتماعية.

ويقول والد مريم لـ”طريق الشعب” إنهم قدموا شكوى تظلم بسبب قطع الراتب إلى اللجنة القانونية للحماية الاجتماعية، إلا أن قرار اللجنة العليا للحماية الاجتماعية جاء أن “ المسح الميداني للباحث الاجتماعي المكلف أثبت عدم صحة أدعاء المتظلم، فهو فوق خط الفقر”.

بسبب الأثاث قطع الراتب

وتشكو المواطنة غازية عباس (70 عاما) هي الأخرى من قطع راتب الرعاية الاجتماعية الخاص بها وبولدها الذي يعاني من بتر ثنائي، بعد زيارة الباحث الاجتماعي لمنزلهم (الذي قامت ببنائه تجاوزا في أحدى المناطق) وتسجيله وجود ثلاجة عندهم وتلفاز وتبريد وطباخ من ضمن الأثاث، “ليصدر بعدها القرار أننا غير مستحقين للرعاية الاجتماعية، لكون أثاث المنزل يؤشر أننا من ضمن العوائل التي تتجاوز خط الفقر، على الرغم من عدم توفر دخل مادي ثابت لنا غير راتب الرعاية الاجتماعية، الذي لا يسد شيئا من متطلبات الحياة اليومية”.

وتقول المواطنة غازية لـ”طريق الشعب” إن “ولدي عاجز عن العمل بسبب تعرضه لصعقة كهربائية أثناء العمل، تسببت ببتر يديه وهو أب لثلاثة أطفال”، وتضيف “وأنا في هذا العمر أشتغل كبائعة للخضار من أجل إعالة أسرة ولدي وتوفير العيش لهم”. وتضيف موضحة انه “بعد حملة التدقيق التي أطلقتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع بداية هذا العام، زارنا الباحث الاجتماعي، وكان يحمل استمارة دَوّن فيها أثاث المنزل الذي عملت على جمعه من مساعدات المواطنين”، وتؤكد أنها “تفاجأت في نهاية الشهر الأول من هذا العام بعدم صرف الراتب، وعند مراجعة وزارة العمل جاء التبرير أننا غير مشمولين لكوننا فوق خط الفقر بسبب أثاث المنزل”. وتحاول المواطنة غازية هي وابنها استرجاع راتب الرعاية الاجتماعية لهما، وهما في انتظار قرار اللجنة القانونية التابعة إلى الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

لا بد من الالتزام بها

في السياق يفيد باحث اجتماعي فضل عدم ذكر اسمه لـ”طريق الشعب” أن “هناك عدة تعليمات تفرض على الباحث الاجتماعي الالتزام بها، خاصة تلك المتعلقة باستمارة الدخل البديل، والتي تتضمن معلومات عن أثاث المنزل وملكية العائلة ونوعية البناء ومستوى استفادة العائلة من الخدمات الحكومية وغيرها”.

 الجانب الانساني

وحول تدوين المعلومات يقول “هناك الكثير من الباحثين الاجتماعيين لا يأخذ البعد الإنساني بنظر الاعتبار، خاصة وأن أغلب عوائل المناطق الشعبية، يعاني الفقر الشديد بسبب قلة فرص العمل وارتفاع الأسعار بغض النظر عن الأثاث المنزلي”.

لم يستبعد تقبل الرشوة

ولم يستبعد الباحث الاجتماعي تقبل البعض من الباحثين الرشوة، عبر تسجيل معلومات غير صحيحة لعوائل هم ليسوا بحاجة إلى رواتب الرعاية الاجتماعية وتسجيلهم على أنهم مستحقون لها.

ويرى الباحث أن “حملة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لزيادة الشمول بالرعاية الاجتماعية خطوة بالاتجاه الصحيح، إلا أن رواتب الرعاية الاجتماعية نفسها بخسة ولا تتناسب مع مستوى ارتفاع الأسعار الذي تشهده الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن “النساء وذوي الاحتياجات الخاصة هم أكثر الفئات أحقية برواتب الرعاية الاجتماعية”.

إجراءات إدارية معقدة

وحول إجراءات التقديم للرعاية الاجتماعية يذكر المحامي جعفر عبد الله أن “شروط التقديم والقبول برواتب الرعاية الاجتماعية معقدة وهي بحاجة إلى موافقات يصعب المواطن البسيط الوصول اليها كالترشيح عن طريق مكتب الوزير أو نائب برلماني”. ويقول لـ”طريق الشعب” إن “خطوة وزارة العمل بزيادة الشمول إجراء لا بد منه إلا أنها لم تراع جهل الكثير من المواطنين بالتقديم الالكتروني، عبر حصر التقديم وملئ الاستمارات بنافذة الكترونية عملت على فتحها لأيام محددة ومن ثم أغلقت”، مضيفا “الأمر الذي أجبر الكثير من المواطنين خاصة من فئة النساء إلى تكليف المحامين للمضي بمعاملة الشمول بالرعاية الاجتماعية، كما أن هناك الكثير من النساء على الرغم من أحقيتهن بالرعاية الاجتماعية إلا أنهن لم يتمكن من التقديم على الرعاية الاجتماعية، بسبب قلة الرواتب أولا والإجراءات الإدارية المعقدة التي تتطلب منهن جهدا ومصرفا ماليا كبيرا”.

-------

بسبب قلة فرص العمل حوّلت بيتها مشغلاً

بغداد – طريق الشعب

في مسعى لتأمين دخل لها واسهاما في استيعاب النساء العاطلات عن العمل وخاصة الخريجات منهن، عملت المواطنة ماجدة هادي (60 عاما) على فتح بيتها مشغلا لانتاج المعجنات في منطقة الكرادة داخل، وتشغيل 15 امرأة معها

وتقول هادي لـ”طريق الشعب” إن مشروعها اقتصر في بداية الأمر على بنات العائلة، في انتج الكبة بمختلف انواعها وتوزيعها على المحال التجارية لبيعها، ليتوسع الطلب بعد ذلك ويشمل أنواعا من المعجنات والحلويات.

واشارت إلى أن “قلة فرص العمل أجبرت الكثير من النساء على العمل بفتح مشاريع خاصة بهن، وأن إعداد أنواع مختلفة من المعجنات من أبرز المشاريع التي تحظى بمقبولية نظرا لسهولتها وضمان نجاحها بسبب كثرة الطلب”.

وحول معوقات العمل تقول انه “بسبب كثرة الطلبات اضطررت الى توسيع مشروعي وتشغيل أعداد إضافية من النساء، ليصل عددنا إلى 15 امرأة من مختلف الأعمار، ونشات الحاجة إلى المزيد من الايادي العاملة، إلا ان ضيق المكان يحول دون ذلك”. وتضيف انها “حاولت الحصول على قرض بغية استئجار مكان أوسع، إلا أن الإجراءات الروتينية وفوائد القروض المرتفعة حالت دون ذلك”.

من جانبها تقول المواطنة ورود محمد (33 عاما) وهي إحدى العاملات في مشغل انتاج المعجنات انها تنتج يوميا ما يقارب 400 قطعة من الكبة ومن ثم تعليبها وليتم أخيرا توزيها على المحال التجارية.

وتقول إن “صاحبة المشغل تمنح كل عاملة مبلغ 25 ألف دينار عن كل يوم عمل، وان هناك ضغط عمل كبير بسبب كثرة الطلبات وقلة الأيادي العاملة من النساء”، منوهة إلى أن “العمل في انتاج المعجنات من المشاريع التي تحقق نجاحا خاصا بين النساء”.

---------

رأي.. كم «طيبة» تصارع من أجل البقاء؟

علي البياتي* 

ليست الأولى ولن تكون الاخيرة من آلاف النساء والفتيات اللاتي يواجهن هذا المصير فان كانت “طيبة” قد نجحت في إيصال صوتها للجهات الحكومية والرأي العام (بلا قدرة حقيقية لحمايتها) فغيرها يتعرض للعنف أو حتى يقتل بصمت.

مشكلة الفتيات والنساء في بلداننا بشكل عام أنهن يعشن في صراع بين عالمهن الداخلي المتمثل بالطموح والحرية والبحث عن السعادة والعالم الخارجي المتمثل بالبيت والمجتمع الذي لازال يحكمه العرف والعشيرة والتسلط الذكوري بعيدا عن الانفتاح والحرية التي يعيشها نفس الذكور.

بلا شك أن متطلبات العالم الداخلي للمرأة حق طبيعي وفطري ولكن من غير المبرر أن تواجه العالم كله بشخصها وهي تعلم أنها ضعيفة أمام مجتمع يحكمه إرث اجتماعي يسوده الكثير من مظاهر الجهل والتخلف، ومن غير المبرر أيضا أن تكون هذه الحرية مفتوحة بلا قيود، فالبقاء في محيط ومجتمع يتطلب احتراما لقيوده لحماية الفرد نفسه على الأقل.

وما يجعل الموضوع أصعب عليها وكارثيا أحيانا هو غياب أي مؤسسة دولة أو قانون تلجأ إليه المرأة لو واجهت الظلم من البيت او المجتمع، حيث أن هذه المؤسسات إما يحكمها ذات العقل الذكوري أو غياب هموم المواطن كأولوية بشكل عام لديها، غير الأمور المتعلقة بالفساد.

ليس الشباب من الذكور استثناء من ظلم المجتمع أيضا ولنفس الأسباب ولكن الأثر الفعلي وردات الفعل هو أهون عليهم مما هو على المرأة بكل تأكيد لأسباب اجتماعية ايضا، ولكن قد يصل الموضوع أيضا بسبب هذا الصراع بين الداخل والخارج إلى حالات عنف أو حتى قتل ضد بعض الشباب بحجة الأعراف أو قيود المجتمع أو قضايا العنف بداعي الشرف.

إن اساس المشكلة على مستوى الدولة باعتبارها الراعية للنظام وحامية لحقوق الفرد هو الفوضى الذي تعيشه نتيجة التحول السريع من نظام سياسي متسلط يحكمه العسكر ونظام آخر (ازدواجي) منفتح كدستور وشعارات ولكن مقيد جدا من خلال أطر خارج نطاق الدولة

يحمل تسميات مختلفة داخل العائلة او المجتمع آو العناوين السياسية أو الدينية التي تحاول ان تنصب نفسها مشرعا ومنفذا للقانون.

ولا يمكن التغافل عن التحول في التواصل مع الخارج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والانفتاح على مستوى تواصل الأفراد مع عالم كبير فيه كم هائل من الثقافات المتنوعة تواجهه أدوات تقليدية جدا وضعيفة تدار من قبل الدولة أو المؤسسات الدينية أو الاجتماعية، ما يعطي الكفة في التأثير للأول.

أما على مستوي مجموعات الضغط المتمثلة بمنظمات المجتمع المدني والإعلام ومجاميع الناشطين فعلى الرغم من المناصرة الكبيرة التي تبذلها في العراق وهو عمل نوعي نوعا ما قياسا  بتاريخ العراق قبل ٢٠٠٣ وأيضا التجارب في المنطق ولكن ينقصها التنظيم والاستمرارية في المناصرة للقضية حيث أن من الملاحظ انها تتفاعل مع القضايا كردات فعل حول ما يطرح في الرأي العام فقط ولم تصل إلى مرحلة إيجاد مجسات تتحسس ما يحدث من حالات عنف وجرائم على أساس النوع الاجتماعي، والدليل عدم وجود أي إحصائيات أو تقارير متخصصة لهذه المجموعات المدنية غير الحكومية  وغير الدولية منها.

ولا ننسى إخفاق النساء البرلمانيات أو العاملات في السلك الحكومي أو السياسي منذ ٢٠٠٣، فعلى الرغم من كثرة عددهن قياسا بفترة ما قبل ٢٠٠٣ أيضا ومقارنة بالمنطقة العربية إلا أن الدور في دعم قضايا المرأة يكاد يكون غائبا أو ضعيفا جدا.

إن الحلول الأساسية المهمة التي نحتاج هي أن نعمل سويا على تحقيقها لوضع حد لهذا العنف والإجرام بحق النساء أو الفتيات والتي لا يقبلها لا ديننا ولا أعرافنا الأصيلة التي تعتبرهن من أرق الكائنات وأكثرها حاجة للتعامل بأدب واحترام وحماية، ولا يقبلها الدستور العراقي الذي أعطى أولوية للأسرة ومنح خصوصية داخلها للمرأة والطفل، تتمثل أولا بإيجاد سكن و بدائل عيش  كريمة ومحمية لكل من تتعرض إلى عنف أو إهانة أو أذى داخل الأسرة تكون بالشراكة في الإدارة بين مؤسسات الدولة والجهات المدنية، ونعتقد أن المجتمع الدولي  سيكون داعما لهكذا مبادرات، ثم إطلاق مشاريع تدريب وتطوير هدفها الحفاظ على استقلالية المرأة ماليا واجتماعيا ونفسيا في المدينة والريف ومن الضروري أن تكون وزارة العمل جزءا من هذه المشاريع مع المجتمع المدني ثانيا، بالإضافة إلى إنشاء منصات إلكترونية لاستلام شكاوى مناشدات من المعنفات والاستجابة لهن حسب ظروف وخطورة الموضوع ويجب أن يكون هنالك تنسيق عالي المستوى في الموضوع بين الجهات الأمنية والمدنية والقضائية ثالثا.

أما على الأمد البعيد لابد من الضغط من أجل تشريع قانون مناهضة العنف الأسري الذي يجب أن يجرم هذا النوع من العنف مهما كان نفسيا أو ماديا أو جسديا أو أي شكل من أشكال الأذى ضد اي فرد داخل الأسرة، وأن توضع عقوبات بديلة  عن الحبس  على الجاني ثم الحبس في حال التكرار، كما يجب أن يكون من أولويات القانون دعم مشاريع المأوى الآمن للمعنفات والتي يجب أن تنشأ وفق المعايير الدولية ومبادئ حقوق الإنسان وإدارة مشتركة حكومية ومدنية رابعا، ويجب إعطاء أهمية وأولوية أيضا لدور التوعية حول حقوق المرأة وضرورة حمايتها في البيت والشارع في المناهج الدراسية والمنابر الدينية والإعلام والمسلسلات والمسرحيات وغير ذلك خامسا.

ـــــــــــــــــــــــــ

* عضو سابق في مفوضية حقوق الانسان في العراق

--------

قتلة النساء يُكرَّمون بمرتبة الشرف

انتصار الميالي

ينشر الفتى بكل فخر تعليقا على مواقع التواصل الاجتماعي يقول فيه: “رفعت راسنا وراس العشيرة”، مفتخرا بأبيه الذي قتل شقيقته طيبة.

النساء والفتيات عندنا كثيرا ما يقعن ضحايا لجرائم (غسل العار)، فيما نفتقر لاحصائيات عن سعة ارتكاب هذه الجريمة، كونها موضوعا حساسا يمس العائلة والعشيرة، وهي في غالبيتها ترتكب ضد فتيات بريئات، وبناء على اخبار كاذبة أو لعداوة أو رغبة في الثأر بين عائلتين أو ضد شخص أو عشيرة، وبحكم الاعراف والعادات المتعلقة بالشك الذي يؤدي للقتل.

وبرغم أن الجريمة هي جريمة قتل، إلا أن مرتكبها يلقى ما يجعله يشعر بأنه “منتصر”!

من أسباب هذا كله البنية العشائرية المرتكزة على هيمنة الذكورية، والتراث القبلي المتحيز ضد المرأة، وسياسات القهر الاجتماعي للنساء. لكن الأهم هو انتشار التخلف وغياب الوعي الثقافي والتعليم.

ويبقى عدم تطبيق القانون سبباً كذلك في التغاضي، وفي الموافقة الضمنية على الجريمة من قبل أفراد العائلة والمجتمع، أذ يعتبر قتل الإناث باسم “الشرف” من الأفعال المبررة وحتى “المشرفة”!. لذا فان المشكلة ليست في جريمة القتل نفسها، بل في سلسلة ما يقترف في هذا السياق، بدءا من تبرير الجريمة، مرورا بدعمها وحتى الصمت ازاء مرتكبيها.

وهكذا يبقى ظلم النساء وسلبهن الحق في تقرير مصيرهن، مبررا ومشروعا ومباحا. فالى متى يستمر هذا، ويستمر السكوت عليه؟ والى متى تبقى النساء يناشدن ويطالبن بحقهن في الحياة والأمان، ولا يجدن انصاتا لأصواتهن وتجاوبا مع مطالبهن؟

أن المواجهة تبدأ بتطبيق القوانين وبالعمل على تفعيل المساواة في الحقوق، وان على المجتمع الذي يصمت على القتل المنهجي لنسائه أن يغسل عار تخلفه. فهو بقتلهن إنما يتنكر لإنسانيته، والفتاة التي تتوسل شقيقها بصوتها المجروح أن يسمع الحقيقة قبل أن يسفك دمها، ستظل لعنتها تطارده من جانب، وتطالب بالعمل على التوعية الثقافية والقانونية وتغيير المفاهيم المجتمعية، وتنبه الى ان العنف ضد المرأة هو انتهاك للدستور والقانون وحقوق الانسان.

ان امن الانسان وحقه في الحياة والسلامة البدنية والنفسية هما من مسؤولية الحكومة والقضاء، فعليهما توفير الحماية القانونية الضرورية لكل انسان رجلا كان او امرأة، ونحن بحاجة الى حملة مجتمعية واسعة لألغاء عنوان جرائم الشرف، وللعمل على تعديل قانون العقوبات الرقم (111) والمادة (409) وتشديد الاحكام المفروضة على مرتكبي جرائم قتل النساء باسم “الشرف”، والابتعاد عن أي شكل من اشكال المساومة في شأنها، أو التجاهل لجرائم تدرج ضمن انتهاكات حقوق الانسان.

---------

هيفاء من قرية رمبوسي لاعبة لكرة القدم

بغداد – طريق الشعب

لاعبة كرة قدم وطالبة في مرحلة السادس الإعدادي من قرية «رمبوسي» التابعة لقضاء سنجار.

بدأت هيفاء مسيرتها الكروية عام ٢٠١٨ مع فريق «خانگى الشعبي» ثم التحقت بصفوف نادي «شيخان» ثم نادي «بلادي» وبعد ذلك نادي «القوة الجوية»، وحاليا تلعب مع نادي «رواندوز» في إقليم كردستان.

هيفاء كغيرها من الفتيات واجهت الكثير من التحديات ولكن دعم عائلتها لها وتشجيع مدربها، دفعها للاستمرار ومواصلة طريقها نحو النجاح في عالم كرة القديم.

وتقول هيفاء إن «القيود المجتمعية وقلة الدعم للفرق النسوية من أبرز التحديات التي تواجهها النساء اللاعبات بمختلف الفرق»، وتدعو جميع الأسر إلى «عدم التمييز بين الشباب والبنات ودعم الفتيات لكي يصلن إلى طموحهن وأهدافهن».

***************************

الصفحة التاسعة

جابر تنسحب من بطولتي الدوحة ودبي

تونس ـ وكالات

أعلنت النجمة التونسية أنس جابر انسحابها من بطولتي الدوحة ودبي لأسباب صحية.

وكتبت أنس جابر أمس الأربعاء عبر صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك: “من أجل العناية بوضعي الصحي قرر فريقي الطبي أنني بحاجة إلى إجراء عملية جراحية بسيطة حتى أتمكن من العودة إلى الملاعب وتقديم أداء جيد”. وأكدت: “لذلك سأضطر إلى الانسحاب من بطولتي الدوحة ودبي وهذا يؤلمني ويكسر قلبي”. وأضافت: “أود أن أعبر عن أسفي الشديد لكل المعجبين، والمشجعين في الشرق الأوسط الذين انتظروا أن نلتقي. أعدكم أن أعود إليكم أقوى وبصحة جيدة”. وكانت أنس جابر اشتكت من إصابة على مستوى الظهر في بطولة أديلايد الأسترالية الشهر الماضي، مما أثر على أدائها في بطولة أسترالية المفتوحة.

-------

عقوبات منتظرة بشأن احداث مباراة القاسم والشرطة.. الجمعة والسبت.. انطلاق الجولة 16 للدوري الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

تنطلق يوم غدا الجمعة مباريات الجولة الـ 16 للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

وتقام يوم الجمعة أربع مواجهات ثلاث منها في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر يستهلها نفط ميسان والحدود في ملعب ميسان الدولي، والكرخ يلاقي القوة الجوية في ملعب الساحر أحمد راضي، بينما تجمع الثالثة الزوراء ونفط البصرة على ملعب الزوراء الاولمبي، وتقام مباراة واحدة في الساعة السابعة مساءً بين الكهرباء وضيفه دهوك، على ملعب الزوراء.

وتقام في اليوم التالي ست مواجهات ضمن المنافسات ذاتها اثنان منها في الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر تجمع الأولى فريق نادي الصناعة مع فريق نادي الطلبة في ملعب الاول، ويلاقي نوروز ضيفه نفط الوسط في ملعب فرانسو حريري.

ويضيف زاخو بملعبه في ديربي كردستان فريق نادي أربيل في الساعة الرابعة والنصف، وفي ملعب كربلاء الدولي يضيف الديوانية فريق نادي القاسم في الساعة الخامسة مساءً.

كما تقام مباراتان في الساعة السابعة والنصف مساءً، إذ تقام الأولى في ملعب النجف الدولي بين فريقي النجف وضيفه فريق نادي النفط، فيما يضيف ملعب الشعب الدولي مباراة فريق نادي الشرطة وفريق نادي كربلاء.

وفي سياق آخر أكد الناطق باسم الاتحاد أحمد الموسوي أن “ ما حدث في مباراة القاسم والشرطة كنا متابعين لهُ وبالتالي نحتاج إلى تقرير من المشرفين على المباراة من الحكم الرابع والحكام ومراقب الحكام ومراقب المباراة حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة”.

وشهدت مباراة القاسم والشرطة على ملعب كربلاء الدولي، مشاجرة بين الكوادر التدريبية والإدارية للفريقين كان أبطالها عضو الهيئة الادارية لنادي الشرطة علي الشحماني ومدرب فريق القاسم علي عبد الجبار.

ووصلت المشاجرة إلى حد الضرب بالأيدي والأرجل مع تدخل بعض من اللاعبين في المشاجرة في مشهد مؤسف، عزاه متابعون للشأن الكروي إلى عدم قدرة لجنة الانضباط واتحاد الكرة على معاقبة من يقدم على ارتكاب مثل هذه الافعال نتيجة لضعف القانون وكثرة التدخلات والضغط من قبل المتنفذين ولاستقواء بالعناصر المسلحة.

--------

مشاكل مان سيتي وليفربول تفتح الطريق أمام ريال مدريد

مدريد ـ وكالات

يضع ريال مدريد أعينه في مانشستر سيتي وليفربول، بحثًا عن حلول لتعزيز تشكيلة الفريق في سوق الانتقالات الصيف المقبل.

صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية أفادت في تقرير صحفي صباح امس الأربعاء أن ريال مدريد يهتم بشدة بكل ما يحدث في الدوري الإنكليزي الممتاز مع مانشستر سيتي وليفربول، والسبب هو أن وضع كلا الناديين قد ينتهي به الأمر بالفائدة على ريال مدريد في الميركاتو الصيفي.

وأشار التقرير الإسباني إلى أن ريال مدريد يترقب وضع السيتي إذا ما تعرض لعقوبات قاسية من قبل البريميرليغ بسبب مخالفات مالية من أجل التحرك للتعاقد مع إرلينغ هالاند، بالرغم من أن المهاجم النرويجي انضم للسيتي في الصيف الماضي فقط، لكن لا يمكن ضمان استمرار وجوده في الاتحاد بسبب الأحداث الأخيرة.

وتابع التقرير أنه على الرغم من أن ريال مدريد يمكن أن يستفيد مما يحدث مع السيتي بالتعاقد مع هالاند، فإن النادي الإنكليزي هو المنافس الأقوى لريال مدريد في صفقة غودي بيلينغهام متوسط ميدان بوروسيا دورتموند وإذا تمت معاقبة السيتي فسيكون من الصعب التعاقد مع لاعب دورتموند الشاب، لكن يوجد أيضًا منافس لمدريد في السباق على بيلينغهام، وهو ليفربول.

ووفقًا للصحيفة الإسبانية فإن الريدز منافس أقل للريال بسبب ما يمر به النادي من أزمة رياضية يمكن أن تتركه دون التأهل لدوري أبطال أوروبا المقبل وهذا بلا شك سيؤثر على خطته الاقتصادية والرياضية للموسم المقبل، مما يمهد الطريق للفريق الإسباني في صفقة متوسط ميدان إنكلترا.

---------

لحظة تاريخية.. ليبرون جيمس على قمة هدافي NBA

لوس انجليس ـ وكالات

نقش النجم الأمريكي ليبرون جيمس اسمه على تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA، ليحقق رقمًا قياسيا جديدًا لعدد النقاط متفوقًا على الأسطورة السابق “كريم عبد الجبار” بأكثر من 38387 نقطة حتى الآن، والذي كان حاضرًا خلال اللقاء الأخير.

وقد تمكن ليبرون من تخطي هذا الرقم خلال مباراة لوس أنجلوس ليكرز وأوكلاهوما سيتي ثاندر ليحقق النقطة رقم 38388 قبل 10.9 ثانية من نهاية الربع الثالث، مساء الثلاثاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذا الإنجاز يصبح ليبرون جيمس الهداف الأول في قائمة ترتيب هدافي الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA، وهو ما أدى إلى إيقاف المباراة لمدة 10 دقائق ليهتف الجماهير باسم أعظم لاعبي كرة السلة الأمريكية عبر التاريخ.

ووجه ليبرون جيمس رسالة شكر للجماهير مؤكدًا فخره بتجاوز الأسطورة “كريم عبد الجبار”، ليطلب من الجماهير شكر “كريم” الحاضر في ملعب Crypto.com.

----------

وقفة رياضية.. لا تنسوا مبدعي البصرة ونجومها

منعم جابر

لا زلنا في أجواء بطولة خليجي 25 وأحداثها وحكاياتها السلبية والايجابية وهنا نعمل لتطوير هذا الجانب ونتجاوز الجانب الآخر. واليوم التقاني أحد أبناء البصرة وقال لي: هل يحق لمسؤولي بطولة خليجي 25 والاتحاد العراقي لكرة القدم في مقدمتهم ان ينسوا او يتناسوا نجوم البصرة ومبدعيها في حدث رياضي مهم تحقق على ملاعبهم في البصرة وكان الكثير منهم مساهمين ومشاركين في بطولات الخليج السابقة! أما كان الأجدر والأحق هي دعوة نجوم البصرة ومبدعيها في هكذا حدث رياضي خليجي مهم. الا يحق لنا ان نسمع او نشاهد او نستذكر نجوم الأمس ورواد كرة القدم البصرية ونجومها أمثال رزاق احمد ورحيم كريم وجليل حنون وهادي أحمد وعلاء أحمد ونعيد إلى الذاكرة الرائد كريم علاوي وجميل حنون ومنصور مرجان وحمزة قاسم وفالح حسن وصفي وصبيح عبد علي والعشرات غيرهم. وهنا تذكرت الاشقاء المصريين وكيف يسوقون أبناء مصر من الرياضيين والفنانين والعلماء والادباء والمفكرين ويقدمونهم كشخصيات ناجحة ومتميزة. ففي بطولة الأندية العربية التي أقيمت في المملكة العربية السعودية في ثمانينات القرن الماضي، وكان مشاركاً فيها نادي الرشيد العراقي ونادي الترسانة المصري ويومها كان اللاعب المصري الكبير الضيضوي ضيفاً على البطولة بدعوة من الاتحاد العربي لكرة القدم وكان الضيضوي قد تجاوز الثمانين عاماً! ولتسهيل وصول اللاعب الكابتن الضيضوي إلى مكانه في مقصورة الملعب شاهدنا نجمي الترسانة ولاعبي المنتخب المصري حسن الشاذلي ومصطفى رياض وقبل ان يشاركوا في المباراة تقدموا نحو الشيخ اللاعب الكبير الضيضوي وحملوه على اكتفاهم وصعدوا به إلى مقصورة الملعب تشريفاً وتكريماً لتاريخه الكبير في الكرة المصرية! هكذا يكرم المبدعون والابطال لعطائهم وانجازاتهم ودورهم. تذكرت هذه الحكاية في بطولة خليجي 25 وألاحظ غياب وتجاهل الكثير من مبدعي كرة القدم ونجومها في زحام هذا الحدث وخاصة من مبدعي البصرة ونجوم كرة القدم فيها.

نعم أن الكثير من نجوم الرياضة والألعاب والفنون والأدب يشعرون بفقدان الفرص نحو التألق والشهرة بسبب التقصير المتعمد والعفوي من قبل الاعلام والصحافة العراقية مما ضيع عليهم فرص وامكانيات التألق والشهرة. بينما وجدنا اشقاءنا المصريين تألقوا ونجحوا في تسويق مبدعيهم في عوالم الابداع والشهرة.

احبتي يا قادة الرياضة العراقية لا تنسوا او تتناسوا نجوم الرياضة ومبدعيها من لاعبي الأمس حيث كانوا في يوم ما شاغلي الإعلام والصحافة وان إعادة تذكرهم يشكل حافزاً وردياً لنجوم اليوم ودافعاً قوياً لتحقيق الإنجازات والاندفاع والعطاء المتميز. خاصة وان الاهتمام بلاعبي ومبدعي ونجوم الأمس يشكل حافزاً قوياً لمبدعي ونجوم اليوم لأنهم يستذكرون هذه الأيام وذاك العطاء لمبدعي ونجوم الأمس ويعرفوا حقاً انها دورة الحياة وحقيقتها والبقاء للأصلح.

----------

نجاة الغاني أتسو من زلزال تركي

اسطنبول ـ وكالات

عثرت قوات الإنقاذ التركية على كريستيان أتسو جناح تشيلسي ونيوكاسل يونايتد السابق ولاعب هاتاي سبور الحالي، على قيد الحياة تحت الأنقاض بعد زلزال هز تركيا وسوريا يوم الاثنين الماضي، وكشف نانا سيشير وكيل أعمال اللاعب لشبكة “CNN” الأمريكية إنه الآن في حالة مستقرة في المستشفى.

بينما أفادت صحيفة “ميرور” البريطانية أن اللاعب الغاني الدولي نجا من سقوطه في الطابق التاسع من شقته، وفقًا لمراجعة جدول زمني لتحركات اللاعب قدمه سيشير يشير إلى أن أتسو كان في منزله الشاهق عندما وقع الزلزال.

**************************

الصفحة الحادية عشر

مختارات قصصية عراقية

أصدرت دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة سلسلة (مختارات قصصية عراقية) تضمنت:

- زو. العصفور الصاعقة/ محمود جنداري.

- طقوس العائلة/ موسى كريدي.

- سردية الموت الجميل/ عبد الاله عبد الرزاق.

- ستنتهي الحكاية/ غانم الدباغ.

- أحلام المنافي/ جمعة اللامي.

- سيدنا الخليفة/ عبد الستار ناصر.

- توهج بلازما الخيال/ جليل القيسي.

- الممرات الجنوبية/ كاظم الاحمدي.

- سر الاسكندر الأخير/ غازي العبادي.

- الفانوس الأخر/ عبد الملك نوري.

وقد ساهم في اعداد وتقديم هذه المختارات على التوالي الأساتذة: د. جاسم خلف الياس، علي سعدون، د. حمزة فاضل يوسف، د. عبد الستار جبر، علوان كاظم الغزي، د. شذى خلف حسين، د. خالد علي ياس، د. لؤي حمزة عباس، د. حمزة عليوي، صالح زامل.

---------

زياد الرحباني.. شكسبير المسرح الغنائي.. انا مش كافر.. بس الجوع كافر

منار غالب حسين- جدة/ خاص*

زياد الشخصية الاكثر جدلا في الوسط الفني اللبناني ليس بطريقته الغريبة التي يعيش بها منعزلا ووحيدا، آراؤه السياسية التي شكلت جدلا انسانيا في الشارع اللبناني، بل ايضا موضوعاته الغنائية التي تلامس الانسان البسيط وتحكي همومه ومخاوفه من الحياة وضيق العيش وضغوط حياته اليومية. 

الفنان المنشق عن طريقة الغناء المتعارف عليها والتي يحظى الوسط الفني الذي يتحدث عن ارصدته البنكية وارصدته الجماهيرية وحفلاته حول العالم.

زياد صاحب المذهب الغنائي المتفرد في الاغنية المحكية التي يرددها المواطن الفقير والكافر بكل السلطة الدينية والسياسية المخادعة يردد:

انا مش كافر

بس الجوع كافر

انا مش كافر بس المرض كافر  

الايمان بحق الرغيف والعلاج والاحتياجات اليوميه للفقير. 

لا بوهيمي لا هبّييز، انه في منطقته الخاصة التي صنعها بنفسة يمجد فيها الانسان نفسه، يعتنق مذهبه الخاص في فهم الحياة ونقد الافكار والطغمه السياسية التي تنتقص من كرامة الانسان!

صديقة لبنانية في فترة التسعينيات قالت لي ، ان هناك مذهب في لبنان اسمه مذهب زياد الرحباني التحرري من المقدسات التي تؤدي للسيادة المطلقة التي يخضع لها المواطن “المعتّر” كي يلتقط حقه من حزب سياسي مخادع.

التعاون بين زياد وجوزيف صقر؛ الصوت الاقرب الي دندنات بائع متجول على الارصفة والحانات الذي يغلق متجره مع اخر الزبائن صوت الفلاح البسيط الذي يدندن تحت شجره في بستان ورود.

اغنياته الاكثر شهرة ، الحالة تعبانة يا ليلى في مسرحية “سهراية” التي عرضت عام ١٩٧٣؛

الحالة تعبانه يا ليلى

خطبة ما فيش

وانت غنية ياليلى ونحنا دراويش

انا الل عليك مشتاق

مسرحية “نزل السرور” في عام ١٩٧٤  

“انا اللي عليك مشتاق

مش غيري مشتاق ليكي

واذارجعت من العشاق واعشقتيني شو عليك

يابيييي عليك.. 

لا اشعر بالاشفاق لان زياد تحت رحمة المقارنة بينه وبين عاصي الرحباني لان زياد ينفي ذلك بكل اعماله ، فكلاهما خط لا يلتقيان حتى وان كان بعض الحان زياد للسيدة فيروز تحمل ذات البصمة الربانية في الاغاني التي غنتها من الحان زياد “ سألوني الناس “  زياد الذي يعلم تماما كيف يمكنه التعامل مع خامة صوت فيروز نضجه الحسي  الموسيقى واذنه المرهفة تجعله بكل دقة يلبي احتياج الصوت والجمهور ، زياد لم يكن يوما تحت عباءة الرحابنة فهو لديه مذهب موسيقي مستقل بيانيست له الفرادة، من يشعر بالاشفاق للمقارنة هو ببساطه ، لا يتقن النقد الموسيقى!

هذه المقارنة التي لم تكن يوما منصفة لاي من الطرفين ، المقارنة تكون عادة بين نوعين متشابهين !

عبقرية زياد يمكنك تتبعها عبر كل عمل قام به في مسرحية سهراية حتى اخر البوم غنائي او دويتو كان متفردا بطاقته غير العادية في المسرح الغنائي والموسيقى والكلمات..

اعماله الاقرب للمونولوج ، الحديث العميق مع النفس ،لتظهر كل الهواجس والافكار على شكل قطع موسيقية تجمع بين الامتاع السمعي الموسيقي والكلمات المكتوبة بعناية وجرأة بطريقته الخاصة في فهم الفن ، زاويته التي ينظر اليها بدمج معايير الفن الراقي الذي تاثر به وبين الواقع المريع السياسي الذي تعيشه لبنان منذ سبعينيات القرن، وحنق الطبقة الواعية وتأثيرها في الفن، وفي آخر اعماله فيلم امريكي طويل لم يتم تصويره عام ١٩٨٠

زياد غنى عن الدين الذي اوجد نظام المحاصصة اللبنانية الذي عمق المذهبية.

زياد الذي لا يتعاطى الكحوليات او اي من المزاج لقناعته الخاصة باتقان النكتة والسخرية من كل شيء حوله حتى تصبح مرحا متداولا بين الناس الهزلية النقدية.

زياد تاثر بالمونولج المسرحي الاروبي الاكثر صدقا ، لدية قطع موسيقية جاءت مقدمة لمسرحية “لولو” ، و مسرحية “ميس الريم”.

كما كان ظهوره بالأدوار الاكثر غرابة دور الشرطي في المحطة وميس الريم.

زياد مغني المونولوج واحاديث النفس الصادقة والصارخة في وجه الحياة اليومية لتكون السخرية دليل وعي وجرأة الحضور والعبقرية.

الفوضى الخلاقة في حياة زياد الرحباني مرورا بعلاقته المتوترة بينه وبين والدته والحياة العاطفية والمحيطين لا ينفيه، انما يؤكد على فردية هذه الشخصية الجدلية، انه شكسبير لبنان والوطن العربي.

ـــــــــ

*كاتبة سعودية

--------

قصتان

القصتان، تنحتان في الشهادة والاستشهاد.. ذلك ان الأسى العميق في حياة العائلة العراقية، ما زال راسخاً ومؤثراً في حركة الابداع العراقي.

ننشر كلا القصتين على الرغم من ادراكنا ان الاستشهاد اكثر عمقاً وأكثر دلالة.. ولكنه واقع مازال ينخر في حياتنا ويؤثر في وجداننا..

المحرر الثقافي

-------

قطعة ارض

سلام القريني- كربلاء

لم اسمعْ في يومٍ منَ الأيامِ، ان في مديتنا حيّ سكني، باسم المحاربين، لكن الذي اعرفهُ، وجودَ جمعيةُ خاصةَ تهتّمُ بشؤون العسكريين المحالين على التقاعدِ، ولها يافطةٌ مهملةُ معلقةٌ قبالة مرآب البارودي تحملٌ عنوان جمعيةُ المحاربينَ القدماء.

 ويٌّذكر انْ اولَ رئيساً لها هو الجنرال جعفر العسكري عام 1935 م.

من هنا بدا البحثُ عن خلفياتِ هذا الحي!

توجهت الى مقهى سيد مجيد المعروفة بقدمها في كربلاء والمتاخمة لبناية الجمعية وسالت أحد كبار السن وهو أحد زبائن المقهى والذي لا يحلو له تدخين الاركيله الا وهو جالس تحت ظل شجرة السدر والنظر الى الشارع المزدحم   بالعمال والكسبة، وأصحاب المشويات المتوزعين على جانبي الرصيف يتنفس رائحة البصل المشوي ولحم الغنم الشهي المنبعث من مناقل الفحم.

بعد السلام استأذنت بالجلوس واعتذرت منه على تطفلي!

قلت له ارغب في طرح سؤال،

انتفض قائلا بكل اريحية..

- هل تعطني فكرة عن احياء مدينة كربلاء القديمة؟ 

- انظر عزيزي، انها مرسومةُ على وفقّ خطِ سير طريق القطارِ القادم من بغداد والذاهب الى سدةِ الهندية حيثُ يمرُ بأطرافِ المدينة ومناطقها المعروفة وقتذاك بأسمائها التراثية، بعضها يحمل اسم اضرحة الائمة أمثال حي العباس والحسين والحر، او بمداخل المدن التي تتجسد بالأبواب مثل:

 باب الخان وباب طويريج وباب السلالمة وباب الطاق، باب اليهودي.  لكن الحال تغير في العهد الجمهوري   عام 1958 م عندما شُّيدت احياء جديدة   كالجمعية والإسكان والمعلمين، ما لبثت ان تغيرتْ الخريطةُ مع ازدياد عددَ السكان يوماً بعد اخر حتى وصلنا الى العام 1980 م وهي السنة التي اندلعت فيها الحرب مع إيران التي تسببت في ازهاق آلاف الارواح.

وتعلم ان السلطة لها مجساتها المنتشرة حتى بين مسامات الجسد الواحد لتدرك وتتوجس تداعي الحال، الذي يتطلب اتخاذ ما يلزم من اجل الحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية مشفوعة بحملة إعلامية ضخمة، لصرف نظر الناس عن حجم الخسائر والضحايا التي تهرس في جبهات الحرب. كان أولها الإسراع في توزيع الهبات من مال، وسيارة حديثة الموديل تستلمها العائلة التي فقدت أحد ابنائها مع قطعة ارض سكنية عند الحدود الإدارية التي تنتهي بجدارية للقائد مع اسم يليق بالحي الجديد يتناغم مع أجواء الحرب   ومن تلك الاحياء التي وضع لها حجر الأساس ايضا:

حي النصر، حي العسكري، حي سيف سعد، حي الشهداء واخرى لقوى الامن الداخلي وجميعها تمتد على الشريط الغربي من بحيرة الرزازة حتى مخازن التجارة التي شهدت افتتاح مقبرة جديدة تقع على الطريق العام كربلاء – نجف والتي شيد فيها أيضا محلات نظامية لغسل الموتى تتوفر فيها اكفان بيضاء وأخرى مطرزة بالزعفران والبخور وأماكن استراحة للمشيعين وانجزت في زمن قياسي لاستقبال جثامين وقود الحرب.

كان استعراضا وافيا على الرغم من عدم تطرقه لحي اسمه المحاربين.

في ألسنة الأولى للحرب، احيل والدي على التقاعد بعد خدمة طويلة جاوزت الأربعين عاما قضاها متنقلا بين مدن الوسط والجنوب ، منقولاً الى  الشطرة المحطة الأولى قادما من بغداد ولم يمر عام حتى  نقلوه الى سوق الشيوخ حيث ولدت ولم تتح فرصة التمتع في اجواء هذه المدينة الغناء حتى صدر امر اخر بأبعاده هذه المرة  صوب   قضاء الهندية ويطلق عليها أيضا  طويريج قضينا فيها عامين مًريين ، كنت شاهدا على معركة دموية دارت بين  العشائر والسلطة في العام 1961 م بعدها مباشرة  تقرر نقله الى  ناحية المحاويل القصبة الغافية الهادئة ، لكن المقام فيها لم يدم اكثر من عام ، لنشد الرحال  الى القرنة  قرب شجرة إبراهيم الخليل وملتقى النهرين عشنا عامين فيها ذقنا مرارة الفيضان ولسعات البعوض وشهدنا تحطم  مروحية المشير عبد السلام عارف عند زيارته المعروفة للبصرة مرددا:

هنيالج يمن بيتج على الشط

ومنين ما ملتي غرفتي.

لترد عليه المرأة القرناوية:

بس ليش من طارت احتركت؟

بعد عامين كان بانتظاره امر جديد يتوجب الرحيل الى البصرة ومنها الى أبو الخصيب وصولا الى الخليج العربي اخر مدينة في العراق، ميناء الفاو التي كانت ذات يوم منفى للسياسيين المعارضين للحكم الملكي.

كانت جدتي لأمي تقول:

- بيبي ابوكم، يومية في مكان، صرتٌ مثل ام البزازين!

للأسف توفت جدتي ولم تزرنا في محطة الوالد الأخيرة.. كربلاء.

في يوم استلامه كتاب التقاعد مع امر اداري يمنح بموجبه قطعة ارض سكنية تقديرا لجهوده الكبيرة والجليلة والمفترض ان تكون   في منطقة خاصة بالحقوقيين، لكن لسوء الحظ صدر قرار من مجلس قيادة الثورة يمنع توزيع الأراضي للموظفين وحدد بموجبه حصر الجهات المستفيدة في أبناء القوات المسلحة وعوائل الشهداء وقوى الامن الداخلي!

الوزير وقع في حرج فعمل جاهدا من اجل تنفيذ امره الذي تحقق بعد ان تم اصدار استثناء من وزير الحكم المحلي!

منح قطعة ارض مساحتها 137 اولك اسوة بالقوات المسلحة في الحي الجديد الذي   أطلق عليه اسم حي المحاربين، بدلا من ان تكون في حي الموظفين الذي مساحة الأرض فيه تصل الى 400 متر مربع بينهما شارع.

 بدا الوالد البناء بعد ان جاوز عمره الخامسة والستين وخاض مسيرة ماراثونية بين الديون والعمال وقرض المصرف العقاري، كل هذا في كفة واخبارِ الساعة الثامنة مساء في كفة أخرى حين أطل المذيع رشدي عبد الصاحب او شمعون متي وهو يتلو بيان سير المعارك في الجبهات!

 كان يمسك قلبه بكلتا يديه ويعصره بقوة حين يصل المذيع الى فقرة خسائرنا بالأرواح!

فقد كان لديه ثلاثة أبناء، كبيرهم في شمال العراق عند سفح جبل حصا روست والابن الأوسط في الجنوب في منطقة الدير والصغير في قصبة مندلي، بعد عامين أكمل تشيد البيت وتنفس الصعداء فلم يطارده سماسرة العقار او يقلقه دفع الايجار، ويا للحسرة رحل عن عالمنا في العام 1985 م والحرب لم تضع اوزارها بعد.

لكنه كان يطوف كل ليلة على ابناءه.

--------

أَمَـل

نور حسان برهان - الكوت 

تُوقِدُ شُعْلَةَ شَمْعَدانِها فِيْ تِلكَ الليلةِ الظلْماءِ تُنِيرُ بِها اروقةَ البيتِ وَمن عساهُ يُنيرُ أَروِقةَ فُؤادِها المُظلِمة بِفَقِيدها الحَبيبْ إِبنِها الوَحيد ، حيثُ أنَ ذا الوَجناتِ الحُمرْ والشعرِ الاشقَرِ الذهبيِ كوالِدتهْ يسهَرُ الآنَ  خلف سواتِرِ ميدانِ الحَرب أُسوةً بإقرانهِ الأشقياءْ ذَوِي العُيونِ الجَّميلة وَ الجُيُوبِ الفارِغة يفعلونْ!،

دِفاعاً عَنْ وَطنِهمْ  لِتَكُونَ الرُتَبُ والشَّرَفُ الأَعْلَـى لِذَوي الرؤوسِ والتِيجانِ المُتْرَفينْ ونَحنُ الفُقراءُ لَنا حُرُوفُ النَصرِ والجِهادْ تخُطُهَا أُمهاتُنا هزيلاتِ الأجسَاد بِدِمائِنا عَلَى قُبُورِنا ... كانَتْ تِلكَ آخِرَ كلماتٍ مِنهْ قبلَ مُغادرتِه مُنذُ أكثَرِ مِنْ أُسبوع ..

أستيقظَتِ الأُمُ صباحاً مُثقلةَ الأَجفانِ والرُوحْ ، فهِيَ منذُ غادرَ إبنُها لِلحَرب أَيْ قبلَ أُسبوع ، تُوقِدُ شَمْعَدانَها ليلاً ... تدعو وتُصَلي لعَلَ إبنها تَحرُسهُ عينُ اللّٰه يعودْ! تُلِحُ في الدُعاءِ كُلَ يومٍ وكُلَ لَيلة بِقلبِ امٍ هَشْ، وحَتَّى تُظِلَ خُيوطُ شمسِ الفجرِ البَلدة تُلِحُ عَلَيهَا إبنَتُها بِتَناوُلِ الإِفطارْ.. تُشيحُ الأمُ بِوَجهِهَا ..تَرْفُضُ تَناولَ الطعامْ كَما كُلِ يومْ ..،

اضطربتْ ملامِحُ الإبنة واستشاطَتْ غضَباً وأرْدَفتْ:

- هَذا لا يَصِحْ أُمي! لَم تتناولِي طَعاماً منذُ غادرَ ريِّان وكُل ما تفعلينهُ هوَ القلقُ والإنْعزالُ والبكاءُ بِصَمتْ، ستقضينَ عَلى نَفْسِكِ هكَذا ..إرحَمي قلبَ أبنَتكِ قَليلاً !

أكتَفتِ الأُمُ بنظرةٍ باردة ثم أعَادَت بِنَظَرِها إلى النافذة وألتقَطَت مِسْبَحَتَها مِنَ الطاوِلة وَوضعتْ يدها على صدْرِها في حركةٍ مُعَبِرة، حَملتْ البِنتُ طعامَ الإِفطار وَوضعتهُ أمامَها على الطاوِلة بِنظراتٍ يَمْلأُها الرَجاءْ وقالتْ :

- أَرْجوكِ أُماهْ، أنا مِثلُكِ يَعتَريني القَلقْ عَلى مصيره وعلى موقعِه الحسَّاسِ في هذهِ الحَرب ولَكِنْ أرجوكِ لاتَنسي نفْسَك إذا لَمْ تَهتمي بِصحَتِك ستؤلمينَ قَلبهُ كَثيراً حِينَ يعودُ ويراكِ هكذا ! فَقطْ تَمسَّكِي بالأمـلْ وتفاءلي خيراً.

ثمَّ غادَرَتْ وهِيَ تُوارِي دُمُوعَها.. تَعلَمُ أنَّ الكلامَ لَنْ يُجدِي نفعاً هذهِ المرة أيضاً !

وأستَمرتِ الأُمُ بِحالِها هذا وصِحَتُها تَتَدَهورُ نَحوَ الهاوِية، كُلما تَقَدَمتْ بِهَا الساعاتُ والليالِي ومنذُ أنقَطَعتْ أخبارُ قُرةِ عَينِها عَنها حتَّى صارَ الامرُ فِي إحدى الأيامْ إلى أنْ قصفت المِنطقة 10 أي حيثُ إنتشارِ قطاعِ إبنِها ! لَمْ تحتَمِل الخادِمة والإبْنة الصدمة حِينَ سَمِعَتا بِالفَجيعة صَبَاحَ هذه الجُمُعة حتَّى أنهارتا على بعضِهما مُواسيَتان تَخْنُقُهُما دُمُوعُ العبرة ويُحيطهُما قلقُ وصول الخَبرِ إلى الأمُ فَحالُها يَشْكُو الآلام لِمُجرَدِ قَلَقِها عليهِ فَمَا بَالُها حِينَ تَسمعُ بخَبرٍ كهَذا؟

همَسَت الإبنة تَحْرُقُهُا شَهقاتُهَا للجارة:

- إسمَعي يا نازِك، إياكِ وأن يصِلَ الخَبرُ لِوالدتي؛ إحرصي على إغلاقِ المذياع والتِلفاز وأخبِريها أن عطلاً مَا قدْ أصابَ المحَطات الإذاعية!

ولَكنْ ما لَمْ تَتَنبَّها لهُ أنَّ الأمَ كانتْ تقِف بِالقُربْ مِنْهُما عِند ستائِر المَدخَل تسترِقُ السَّمعَ لِحديثهما منذُ بِدايتِه الصدمة الحقيقية التَّي إرتَسمتْ مُحياهُمَا حِين تمتمتِ الأُمُ ببضعِ كلمات بالكادِ تُسمَع.

تَوَجَهتِ الأم نَحوَ غُرفتِها وفتَحَتْ نافِذَتها وجَلسَتْ عَلَى أطرافِ السرير وضعتِ الجارة طعامها أما الإبنة التي كانت تَجلِسُ قُرْبَ السريرْ تَنتَظِرُ فُرصة لِتَسرِقَ أولَ كلِماتٍ والِدَتِها منذُ غادَرَ فقيدُهُم الشابْ.

أَردَفتْ البِنت

-هَل أنتِ بِخَيرٍ يا أُمِي؟ ومَا كانَ هذا مِنكِ تمتمتِ لِنَفسكِ بكلماتٍ بالكادِ سَمِعتُها والآن تتصرفين بِغرابة؟

أنْهتِ الأمُ طعامَها ثمَّ أخذَت نفساً عَميقاً وألقَتْ بِنَظرِهَا من خِلالَ شُرفةِ نافِذَتِها.. بعيداً نَحوَ المَرجِ الأخضَر حيثُ تأتي نسماتُ الهواء اللطيفْ لتُحَيي أركانَ غُرفَتِها كُلَ يومٍ .. ثمَّ قالَت :

- لا داعِي لُكلِ ملامِحِ الإضطرابِ هذهِ يا أبنتي لَقد تَبَدل شُعُورِي لِلأَفضلِ الآن صَدِقِيني

قَطَبتِ البِنتُ حَاجِبيها بإستِغرابٍ أكثر وقرَّبَت بِكُرسيِّها نَحوَ والِدَتِها وقالت:

- وَكَيفَ ذلِك؟ كيفَ تَشعُرينَ بِشعورٍ أفضَل وأِخي قد باتَ رُفاتاً.. منذُ أسابيعٍ، كنتِ بِحالٍ يُرثى لَها تَرْفُضِنَ الطعام ويلازِمُ الصمتُ شِفاهَكِ وكُنتُ أبْكِي قلقاً على كِلَيكُما ! ماذا حدثَ الآن؟ لا تُخبِريني انَّكِ أرتحتِ مِن همِه وسَعِدتِ حينَ تَخَلَصتِ مِنه ؟

تَجَهمَ وجهُ الأمِ:

- الأَمْرُ ليسَ هَكذا يا ابنتي ، ولَكِن حِينَ كان التَفكيرُ والأَرقُ يَنهشانِ خَلايا دِماغِي على إبني رحمهُ اللّٰه كُنتُ أُهَدئُ نَفسِي بِالأَمَل وتَوَقُعِ الأفضل وأنَّه بلا شكٍ سَيَعود وهذا ما كانَ يزيدُ ألَمِي كُلَّ يومٍ عَنْ سابِقهْ حِينَ لا أجِدُ رائحتَهُ الطيبة تُداعِبُ حَواسِي في البَيتِ وأجِدُ أنَّنِي لا أفعَلُ شيئاً سِوى الكَذب بِالظُنونْ والآنَ وبعَدَ أن عَرفتُ أنَّه لَنْ يَعود أبدا.. هَدَأ خافِقِي ، على الرَغمِ من أنَّني لا أَزالُ أُكافِحُ ألمَ الفَقدْ ولَكِنَ الأَمَل يُؤلِمُ أكثرَ من الواقِع .

************************

الصفحة الثانية عشر

حول الحدود العراقية الكويتية.. ندوة للقاضي هادي عزيز

بغداد – طريق الشعب

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، القاضي المتقاعد هادي عزيز لتقدم محاضرة بعنوان

“الحدود العراقية الكويتية وفق قرارات مجلس الامن الدولي”.

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشر صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 *****************

حقائق عن انقلاب 8 شباط الدموي

بغداد – طريق الشعب

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، هذا اليوم الخميس، د. فائزة المهداوي لتقدم محاضرة بعنوان “حقائق عن انقلاب 8 شباط 1963 الدموي”.

تبدأ المحاضرة في الساعة الثالثة عصرا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 *************

احتفاءً بالرائد معاذ الآلوسي

بغداد – طريق الشعب

تقيم الجمعية العراقية لدعم الثقافة بالتعاون مع جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، جلسة احتفاء بالمعماري والفنان الرائد معاذ الآلوسي، يتحدث فيها المحتفى به في اطلالة عبر الفيديو. وسيتحدث في الجلسة ايضا كل من المعمارية ميسون الدملوجي والباحث و الناقد د. معتز عناد غزوان، ويديرها د. جواد الزيدي.

تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة من صباح السبت المقبل 11 شباط الجاري على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في المنصور.

************************

الشيوعيون يرفعون شعارات في ذكرى الانقلاب الدموي

بغداد – طريق الشعب

رفعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، بمنظماتها، اليومين الماضيين، لافتات تحمل شعارات من التي أطلقها الحزب في مناسبة الذكرى الـ 60 لانقلاب 8 شباط 1963 الدموي.

وشكّلت منظمات الحزب في الكاظمية والحرية والمنصور، فرقا ميدانية قامت بتعليق الشعارات في الأماكن العامة ضمن الرقع الجغرافية لنشاطها.

 *****************

في يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط 

 

  • المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
  • المجد والخلود للشهداء من الشيوعيين والديمقراطيين والوطنيين
  • المجد والخلود للرفاق يوسف سلمان يوسف ( فهد ) وزكي بسيم ومحمد

     حسين الشبيبي وسلام عادل والحيدري والعبلي ورفاقهم الميامين  

  • معاناة المواطنين .. نتاج الفساد وسوء الإدارة والمحاصصة المقيتة
  • المجد لانتفاضة تشرين الباسلة 2019 ولشهدائها الاماجد
  • لا استقرار ولا امان مع وجود المليشيات والسلاح المنفلت
  • يا قوى التغيير اتحدي
  • لا للاعتداءات العسكرية والتدخلات الخارجية في شؤون وطننا 
  • حان الوقت ليقل الشعب كلمته الفصل
  • الإصرار على نهج المحاصصة الفاشل يعني المزيد من الازمات
  • معا نحو التغيير الشامل من اجل دولة المواطنة والديمقراطية الحقة

    والعدالة الاجتماعية

  • إنصاف عوائل شهداء وسجناء انقلاب شباط الاسود مطلب وطني

 ******************

على قاعة شيوعيي البصرة.. احتفاء بالشاعر المغترب صفاء فاخر

البصرة - صلاح العمران

احتضنت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الأحد الماضي، جلسة احتفاء بالشاعر المغترب صفاء فاخر، في مناسبة صدور كتابه الشعري الجديد “يتسلق خطوط العرض”.

جلسة الاحتفاء التي عقدتها “مؤسسة أقلام الريادة” الثقافية ورابطة المرأة العراقية في البصرة بالتعاون مع “دار السامر” للترجمة والنشر، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر. فيما أدارها الأديب عبد الكريم السامر، الذي قدم سيرة الضيف.

وقال، أن فاخر ولد عام 1966، وكتب الشعر منذ صباه، ونشر قسما من أشعاره في الصحف المحلية. كما درس في كلية الآداب بجامعة بغداد وتخرج في قسم اللغة العربية فيها، وعمل فترة ابان تسعينيات القرن الماضي في صحف سورية، ثم هاجر إلى هولندا وأقام فيها، وهو حاليا يعمل مهندس كومبيوتر في وزارة المالية الهولندية.

بعد ذلك، تحدث المحتفى به عن كتابه الجديد، وقرأ مختارات من النصوص الشعرية التي تضمنها، وهي من شعر الهايكو.

وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الأدباء الحاضرين.

وفي الختام، قدمت السيدة خلود الثعالبي، إلى المحتفى به، سجادة مرسومة عليها صورته. فيما وقع هو نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.

 *****************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق عبد الكريم غضبان 100 دولار.
  • الرفيق رزاق صاحب (ابو رشا) ١٠٠ ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ******************

«نساء الشوّاكة» في معرض تشكيلي

 بغداد – وكالات

أقامت الفنانة التشكيلية نسرين الملا، أخيرا على قاعة المركز الثقافي الفرنسي في بغداد، معرضا تشكيليا شخصيا حمل عنوان “نساء الشوّاكة”.  ضم المعرض الذي حضر افتتاحه جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الفن التشكيلي، 34 لوحة بمختلف الأحجام، تعبر عن الحياة الاجتماعية في بغداد، وعن واقع المرأة البغدادية في منطقة الشوّاكة تحديدا.

وقالت الفنانة نسرين في حديث صحفي، أن “تجربتي الفنية انطلقت من منطقتي القديمة الشواكة. وفي معرضي هذا حاولت التعبير عن نساء منطقتي، اللاتي تأثرت بهن كثيرا، وبجلساتهن البسيطة وهن يتبادلن الأحاديث، ويتقاسمن التدبّر والمساعدة في ما بينهن”.

وأضافت قائلة أنه “بين أزقة هذه المنطقة القديمة ألف حكاية، بطلاتها نساء اتعبهنَّ الزمن بسبب الظروف التي تعايشنَّ معها، فواجهن مآسي الحياة بصبرهنَّ وشموخهنَّ، وأخذ الزمن يتعب الجسد والوجه”، موضحة أنها حاولت في معرضها تجسيد شكل المرأة بطريقة هندسية، و”التعبير عن أفكار نساء عشن بين أزقة تمنح جدرانها القديمة الترابط الأسري”. 

 *********************

“ربع قرن”.. مسلسل جديد من إنتاج عراقي – مغربي

بغداد – وكالات

أعلن المخرج صفاء عيدي، عن بدء تصوير مسلسله الجديد “ربع قرن”، الذي من المقرر أن يعرض في رمضان المقبل.

وقال في حديث صحفي، أن هذا العمل من إنتاج “شركة العربية فيلم” للإنتاج الفني العراقية و”شركة نغم” للإنتاج الفني المغربية، مبينا أن “الحلقات العشر الأولى سيتم تصويرها داخل العراق، ثم يتغير موقع التصوير حسب سينوغرافيا النص ومكانيته”.

وأوضح عيدي أن المسلسل من بطولة رانيا يوسف وسمر جابر من مصر، وسلوى زرهان من المغرب، إضافة إلى نخبة من النجوم العراقيين، أبرزهم حيدر منعثر وغانم حميد وناهي مهدي وعلي ريسان وباسم البغدادي ومهران عبد الجبار.

وتابع قوله أن الممثل الكندي اي جي بانش سيشارك في المسلسل “وهذه خطوة جديدة للدراما العراقية”.

وعن موضوع المسلسل، ذكر عيدي أن “العمل يتحدث عن أربعة أصدقاء كانوا قد درسوا معا في كلية الفنون الجميلة وتفارقوا عقب التخرج. وبعد 25 عاما يلتقون مجددا وقد أصبحوا نجوما فنيين. وتتداخل مع قصة العمل محاور أخرى فيها شيء عن تهريب الآثار، ومشاهد تشويق (أكشن)، والأهم أن العمل يشدد على حب الوطن وعلى عدم السماح بتدمير تاريخه الحضاري والثقافي”.