اخر الاخبار

الصفحة الأولى

أعوام على تغييب لطيف واغتيال مشذوب والفاعلون طلقاء

بغداد ـ محمد التميمي 

كثيرة هي اللجان التي شكلتها الحكومة ومجلس النواب للتقصي وكشف الحقائق في ما يتعلق بتغييب الناشطين والصحفيين والمثقفين، إلا ان مخرجاتها كانت واحدة: لا شيء. وهذا ما جعل الناشطين والمهتمين بالشأن يتهمون الحكومة بالتستر على المنفذين الحقيقيين وداعميهم، وأصبح لديهم إيمان راسخ بعدم الجدوى من تشكيل أي لجنة، لأنها لن تكشف عن شيء حتى لو توصلت له.

لجان التحقيق بلا نتائج

وبالحديث عن لجان التحقيق، فقد شكلت حكومة رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمي، في الأول من حزيران 2020، لجنة تحقيق موسّعة للتحقيق في جرائم خطف واغتيال المتظاهرين والناشطين المدنيين في البلاد. وقبل ذلك، تشكّلت لجنة برلمانية مؤلفة من أعضاء في لجنتي الأمن والدفاع، وحقوق الإنسان، وتم تكليفها بزيارة مدن عدة حصلت فيها حوادث خطف وتغييب واغتيال لناشطين.

وتجدر الإشارة إلى أن كلتا اللجنتين لم تكشف عما توصلت إليه من نتائج.

إضافة الى ذلك، شكل البرلمان العام الماضي، لجنة متخصصة لتقصي الحقائق حول ضحايا المغيّبين لانتفاضة تشرين الأول 2019 وما تلاها من حراك احتجاجي. وهذه اللجنة هي الثالثة من نوعها في العراق بشأن مصير الناشطين المدنيين والمتظاهرين الذين جرى تغييبهم على يد عصابات الاجرام، وبعد فشل لجنتين سابقتين في هذا الشأن في مهماتهما، لم تحقق اللجنة الثالثة اي تقدم ملحوظ.

3 سنوات على تغييبه!

وتمر علينا، اليوم الاحد، الذكرى السنوية الثالثة على تغييب الكتبي مازن لطيف، الذي كان مشاركا فاعلا في الحراك الاحتجاجي، حيث اقدمت سيارتان من نوع (بيك آب) على اختطافه من منطقة الميدان القريبة من شارع المتنبي في بغداد، بعد أن كان يتلقى تهديدات قبل أيام من اختطافه، طالبته بالكف عن دعم التظاهرات إعلامياً، كما دعته إلى عدم الاشتراك فيها.

وفي هذا الصدد، قال علي الطوكي ـ الصديق المقرب للكاتب مازن لطيف ـ إن “عملية تغييب الفرد مرفوضة وفق كل المعايير الانسانية والدينية وتمقتها البشرية جمعاء، فمن الصعب جداً ان يبقى المرء في حيرة من أمره، لا يعرف مصير المقربين منه وهذا مؤلم جداً، ومازن ليس المغيب الوحيد، وهذا يدل على ان الدولة ضعيفة، فلو كانت قوية لما استمرت عمليات التغييب وربما سيستمر الى المستقبل”.

وخلص إلى أنه لم يفقد الأمل “حتى الان برجوع مازن وسيسعدني رجوعه يوماً ما، وهذا هو حال كل عوائل المغيبين”، مطالبا “الجهات الحكومية ان تحاول معرفة مصير جميع من تم تغييبهم في العراق، وان كانت هناك تهمة على اي مغيب فبكل تأكيد هناك قضاء عراقي ويحاسب وفق القانون”.

حرية التعبير في خطر

وعلى صعيد متصل، قال المنسق العام للتيار الديمقراطي زهير ضياء الدين: إن “ملف التغييب القسري وعمليات الاغتيال لا يزال مفتوحا في العراق. وفي المقابل لا يتم ضمان حماية وتأمين الناشطين والصحفيين، لذلك نرى ارتفاعا متزايدا في الاحصائيات التي تصدر”.

وأكد ضياء الدين في حديثه لـ”طريق الشعب”، أن “حرية التعبير في البلاد لا تزال في خطر، وهذا يتطلب بذل جهود سواء من القوى الوطنية والمنظمات الدولية المعنية بحرية التعبير، للضغط على الجهات المعنية”، محملا “الدولة بالدرجة الاولى مسؤولية ذلك، لأنها هي المعنية بحماية المواطنين بكافة توجهاتهم ومواقفهم وضمان حريتهم”.

وعن رؤيته لتعاطي الجهات المعنية مع الامر، قال “مرارا ما يصدر عن الجهات المعنية بيانات تقول فيها انها تتابع، لكننا في الواقع لا نلمس بشكل جدي اهتماما من المعنيين، وقد تكون هناك ضغوط سياسية للتأثير على اجهزة الدولة، وتحول دون الكشف عن مصير المغيبين وهوية الجناة”، داعيا إلى “استمرار متابعة كافة عمليات الانتهاك وكشف مصير المغيبين وعدم ترك اي قضية حتى الوصول الى الجناة وتقديمهم الى العدالة”.

الضرب بيد من حديد؟

ومرّت علينا أمس السبت، الذكرى السنوية الرابعة، على اغتيال الكاتب والروائي الدكتور علاء مشذوب، وسط مدينة كربلاء، برصاص مجهولين، حيث اخترقت 13 رصاصة جسده وأدت إلى وفاته على الفور. ففي حينها دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الأجهزة الأمنية في كربلاء إلى كشف ملابسات اغتيال مشذوب، لكن الجناة لا يزالون أحرارا.

وقال رئيس مجلس النواب: “ما زلنا ننتظر الأجهزة الأمنية، لاطلاع الرأي العام على ملابسات جريمة اغتيال الكاتب والروائي الدكتور علاء مشذوب وسط مدينة كربلاء، وكشف الجناة، وفضح من يقف وراءهم، وتقديمهم إلى العدالة لينالوا جزاءهم”. وفي حينها أعلن محافظ كربلاء انه سوف يكشف عن قاتلي مشذوب خلال 24 ساعة، لكن وعده لم ينفذ حتى الآن.

أسوة بأقرانه

وفي هذه المناسبة، قال القاص سلام القريني: ان “علاء مشذوب كان احد الرواد والمساهمين الفاعلين في الفعاليات الثقافية للتجمع الثقافي من اجل الديمقراطية، والذي تأسس بعد العام 2003 قبل ان ينال شهادة الماجستير والدكتوراه، ودعمه التجمع الثقافي في اخراج فيلم حمل عنوان (شبابيك ونوافذ في كربلاء)”.

وعن استهداف المثقف، أوضح القريني لـ”طريق الشعب” بقوله: ان محافظة كربلاء “تختلف عن باقي محافظات العراق بعد التغيير، فكانت مستهدفة من القوى الظلامية اكثر من اي مدينة اخرى، لان هذه المدينة كانت تنشد مجتمعا مدنيا بعيدا، بينما كانت هناك محاولات لتحويلها الى قندهار، لكن المثقف الكربلائي استطاع بفضل القوى الوطنية داخل المدينة، احباط هذا المشروع عبر سلسلة من الفعاليات”.

ووفقا للقريني، كانت هذه الفعاليات تنظم على “مستوى المنتديات الثقافية او الشارع، وساهم نادي الكتاب في كربلاء في نشر الفكر التنويري داخل المحافظة وكان الشهيد علاء مشذوب من المساهمين فيه، وهذا الامر لا يحلو لبعض قوى الاسلام السياسي المتشددة”.

واكد في ختام حديثه ان مطلبهم الاساسي هو “الكشف عن القتلة فما زال قاتل علاء مشذوب مجهولا كما هو الحال بالنسبة لكامل شياع وقاسم عبد الامير عجام وهادي المهدي، فحتى الان لم يكشف عن قتلة هؤلاء المثقفين تمهيداً لمحاكمتهم”.

------------

الشيوعي العراقي يلتقي وفد الاتحاد الوطني الكردستاني

بغداد – طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والوفد المرافق له الاربعاء الماضي في بغداد السيد بافل الطالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، والوفد المرافق له.

تداول الطرفان الأوضاع السياسية الراهنة وتطوراتها، وحاجة البلاد الى الاستقرار والأمان، وحل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بالحوار البناء، وعلى وفق الدستور، وبما يضمن مصالح جميع العراقيين، عربا وكردا ومن مختلف الاطياف.

وفي اللقاء أشاد السيد بافل الطالباني بدور الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه التاريخية الداعمة لحقوق الشعب الكردي، وحقوق مواطني إقليم كردستان – العراق.

ومن جانبه أشار الرفيق فهمي الى الدور الذي نهض به الاتحاد الوطني الكردستاني والرئيس الراحل مام جلال في مقارعة الدكتاتورية وبناء العراق الديمقراطي الفيدرالي.

اتفق الطرفان على استمرار اللقاءات وتعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة تقدم ورفاه العراق والاقليم، والمواطنين بجميع قومياتهم واديانهم وطوائفهم.

-----------

تظاهرات حاشدة احتجاجا على ارتفاع سعر الصرف

بغداد ـ طريق الشعب

تظاهر الآلاف من المواطنين يوم الجمعة الماضي في عدد من محافظات البلاد، احتجاجا على استمرار تذبذب سعر صرف الدينار أمام الدولار، مطالبين الحكومة بوضع حد للمضاربات في الاسواق، والتي نتج عنها ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية، لا سيما الاساسية منها.

ففي العاصمة بغداد، وتحت نصب الحرية، تظاهر المئات من المواطنين مطالبين الحكومة بتخفيض سعر صرف الدينار أمام الدولار.

وحمل المتظاهرون الحكومة مسؤولية عدم سيطرتها على الموضوع، وترك المواطنين فريسة للمضاربين، مؤكدين ان ارتفاع الأسعار اثقل كاهل الناس ومن غير المعقول الاستمرار في السكوت عن الموضوع.

وتعليقا على الموضوع، قال الناشط المدني علي البهادلي، ان موضوع ضبط أسعار الصرف وحماية المواطن من الاستغلال يجب ان تكون من صلب عمل الحكومة، مبينا ان الحكومة ومنذ تشكيلها لم تطلق إلا الوعود التي لم يتحقق منها شيء.

--------

راصد الطريق.. إجراءات تعقد الحلول

اتخذت الجهات المعنية عدة إجراءات للتخفيف عن كاهل المواطن، تتعلق بتغيير سعر الصرف، وفتحت عددا من المنافذ لتسهيل حصوله على الدولار بالسعر الرسمي.

ووردت شكاوى عديدة من المواطنين بخصوص منافذ بيع الدولار للمسافرين، سواء في مطار بغداد او من خلال المصارف الاهلية.

واشتكى عدد منهم من تأخر اجراءات البيع في منافذ المطار، ومن قلة الدولارات المتوفرة، ما يتسبب في تعثر حصولهم كمسافرين على المبالغ التي يحتاجونها.

لكن يبدو ان الوضع أهون في المطار مما هو عليه في المصارف الاهلية. فبعض هذه المصارف تمارس – كما يقال - الاحتيال على المسافرين، حيث تأخذ منهم وثائقهم، وبعد ذلك تعتذر عن بيعهم ما يحتاجون بحجة نفاد ما لديهم من الدولار.

كما دخل على الخط  من يأخذون من المسافرين جوازاتهم مقابل مبلغ معين، ليستخدموها في استحصال الدولار بالسعر الرسمي.

ان عملية النصب هذه بحاجة الى وقفة جدية من قبل البنك المركزي والحكومة، فمن غير المعقول ان تتخذ الجهات المعنية قرارات لتسهيل امور المواطنين، وفي المقابل تتغاضى عن عدم تنفيذها، وعن استغلالها لصالح الفاسدين والمضاربين الطفيليين.

--------------

الصفحة الثانية

الصحة: قانون الضمان يشمل الجميع

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت وزارة الصحة، السبت، عن مراحل تطبيق قانون الضمان الصحي، مؤكدة شمول 300 ألف مواطن في المرحلة الأولى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، إن “قانون الضمان الصحي من أهم أولويات البرنامج الحكومي”، لافتاً إلى أن “بنود القانون تتضمن استقطاعاً بنسبة واحد في المائة”.

وأضاف، أن “تطبيق القانون بهذه الأهمية الاستراتيجية سيكون بشكل مرحلي، وستشمل المرحلة الأولى 300 ألف مستفيد من بينهم لا يقل عن 100 ألف من العائلات الفقيرة والمسجلين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية”، مبيناً أن “الخدمة المقدمة لهذه الشريحة ستكون بالمجان تماماً”.

وأكد البدر أن “تطبيق القانون سيكون في المرحلة الأولى محددة بمؤسسات في بغداد”، مشيراً إلى أن “الوزارة أعلنت عن رابط التسجيل، والجميع مدعو للتسجيل في القانون”.

ونوه بأن “الخدمة الفعلية لقانون الضمان الصحي ستكون خلال ستة أشهر وفي شهر تموز من هذا العام”، موضحاً أن “القانون وفق التطبيق المرحلي سيشمل جميع العراقيين وحتى الأجانب الموجودين في العراق سواء كانوا موظفين أو غير موظفين”.

-----------

احتجاجات في أربع محافظات.. الخدمات وفرص العمل.. على رأس المطالب

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد المختلفة للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما نظم مواطنون من سكان قضاء دربنديخان جنوب السليمانية، اعتصاما مفتوحا وسط المدينة، مطالبين بالخدمات الأساسية.

السليمانية

وقال أبو مريوان، إنّ أهالي دربنديخان نظموا اعتصاما احتجاجا على قلة ورداءة الخدمات، مبيناً أن القضاء من الأقضية المنسية بالنسبة للخدمات، فالكهرباء سيئة، والماء غير صالح للشرب رغم وجود سدين كبيرين فيه.

واشار الى ان اغلب الطرق غير معبدة وتحتاج إلى ترمير، والكثير من أهالي القضاء راحوا ضحية الحوادث المرورية بسبب سوء الطرق، مضيفا أن أحوال الشباب سيئة فلا توجد تعيينات أو فرص عمل، حيث بات القضاء ضحية للصراعات السياسية، وفق قوله.

وأوضح أبو مريوان، انهم قاموا بنصب الخيام وتوفير الطعام للمعتصمين الذين يرابطون في أماكن الاعتصام لحين الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

البصرة

وتظاهر عدد من الكوادر التعليمية في قضاء الزبير غربي البصرة امام قائممقامية القضاء، مطالبين بالإسراع في إنهاء إجراءات توزيع قطع الأراضي السكنية المخصصة للمشمولين منهم.

وطالب المشاركون في التظاهرة، الحكومة المحلية في البصرة بالتدخل لإنهاء إجراءات التخصيص وإصدار السندات.

وشددوا على تحقيق مطالبهم والإسراع في توزيع حقهم من قطع الأراضي السكنية او تحويل تظاهراتهم السلمية الى احتجاجات واعتصامات.

وخرج المئات من المواطنين في قضاء القرنة بمحافظة البصرة، في تظاهرة غاضبة أمام مقر الشركة المنفذة لمشروع مجاري القرنة الكبير، مطالبين بطرد الشركات التي فشلت وتلكأت في تنفيذ المشروع.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من ابناء قضاء القرنة، خرجوا في تظاهرة غاضبة امام مقر الشركة المنفذة لمشروع القرنة الكبير وهي شركة الجدار الساند الإماراتية”، مبينا ان “المشروع هو بعهدة شركة تيفيروم التركية”.

واضاف، أن “التظاهرة تطالب بطرد شركة خطيب وعلمي وهي الشركة الاستشارية والمصممة التي أنيطت بها مهام دور المهندس المقيم للمشروع”، كما “امهلوا محافظ البصرة اسعد العيداني لغاية الثلاثاء المقبل مهلة لتنفيذ مطالبهم”.

وطالب المواطنون “بطرد الشركات التي فشلت وتلكأت في تنفيذ مشروع القرنة رغم المبالغ الطائلة المرصودة للمشروع”.

ودعا اهالي القرنة، “القضاء العراقي الى التحقيق في صرف مبالغ خيالية لمشروع القرنة، فرغم الأموال الكبيرة لكن الحال يرثى له”.

ذي قار

ويتواصل إغلاق شركة توزيع المنتجات النفطية بذي قار لليوم السادس على التوالي من قبل العشرات من خريجي الكليات والمعاهد المطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال احد المتظاهرين، انهم اقدموا على إغلاق المبنى ومنع الموظفين من الدوام في إطار التصعيد الاحتجاجي المطالب بتضمين مطالبهم في موازنة العام الجاري، بعد مضي أكثر من سنة ونصف السنة من الاحتجاجات، وعدم إنصاف الجهات الحكومية لهم.

واسط

ولوّح عدد من أصحاب المولدات الأهلية بإيقاف عمل المولدات بسبب عدم تناسب كميات الكاز المجهزة لهم مع ساعات انقطاع التيار الكهربائي، وارتفاع مستلزمات المولدات بالتزامن مع ارتفاع أسعار صرف الدولار.

وذكر المتظاهرون خلال وقفة نظمت لهم في مركز الكوت إن أسعار الوقود ارتفعت من 110 آلاف إلى 160 ألف دينار للبرميل، فيما ارتفع سعر زيت محرك المولدات من 95 ألفا إلى 180 ألف دينار، لافتين إلى أن التسعيرة الحالية المفروضة عليهم في مركز الكوت هي 4 آلاف للأمبير، فيما تم تسعير الأمبير في الأقضية بـ8 آلاف دينار.

وطالب آخرون بتشكيل لجنة لغرض جرد كميات استهلاك الوقود لكل 1 kv.

-----------

الاعزاء عائلة الفقيدة مبجل بابان المحترمون

تلقينا بألم عميق نبأ رحيل الشخصية الوطنية والنسوية العراقية البارزة مبجل بابان ليل امس في لندن، عن 89 عاما بعد معاناة مع المرض.

برحيل العزيزة «ام مقدام»، خسرت الحركة النسوية العراقية إحدى رائداتها. فقد شاركت منذ بواكير حياتها في النضال الوطني الديمقراطي، بدءا من وثبة كانون المجيدة في 1948، لتساهم لاحقا في تأسيس رابطة المرأة العراقية في آذار 1952 مع الرفيقة الراحلة الدكتورة نزيهة الدليمي. وكانت أول امرأة تم تعيينها في البنك المركزي عام 1951.

ومع انتصار ثورة الرابع عشر من تموز 1958، لعبت دورا فاعلا مع زميلاتها الرابطيات في النهوض العارم للحركة النسوية دفاعا عن حقوق المرأة، وهو ما تجسّد في تشريع قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959. وطالما اعتبرت تلك المرحلة وما حققته الثورة الفتية من مكتسبات للشعب «عصرا ذهبيا». وكانت تعتز بقلادة تحمل شعار الجمهورية العراقية الأولى وتفخر بارتدائها في مناسبة الذكرى السنوية للثورة.

وفي اعقاب انقلاب 8 شباط 1963 الأسود، تعرضت الراحلة الى الملاحقة وتم فصلها من الوظيفة. وبعد اضطرارها الى مغادرة العراق في السبعينات، دعمت حركة التضامن العالمية مع الشعب العراقي ضد القمع والدكتاتورية، التي انطلقت في لندن في مطلع الثمانينات، وساهمت بنشاط في العمل النسوي الديمقراطي في بريطانيا وخارج الوطن. وحظيت على مدى  اكثر من اربعة عقود باحترام وتقدير كبيرين وسط الجالية العراقية.

كانت الفقيدة الغالية «أم مقدام» تكن ودًا عميقاً لحزبنا الشيوعي، ولم تتوان عن تقديم الدعم له في أصعب الظروف. وتعبيرا عن التقدير لمسيرتها الوطنية وُجّهت الدعوة اليها لحضور افتتاح مؤتمره الوطني التاسع في بغداد عام 2012.

ورغم مصاعبها الصحية في السنوات الاخيرة لم تتوقف الراحلة «ام مقدام» عن متابعة الأوضاع في الوطن، يشدّها اليه حنين جارف مفعم بروح التفاؤل والثقة بانتصار نضال القوى الوطنية والمدنية الديمقراطية. وهو ما عبّرت عنه بجلاء في تضامنها مع انتفاضة تشرين 2019 وتضحيات شبابها البواسل.

في هذه المناسبة الحزينة، نتوجه بخالص التعازي والمواساة الى اولاد الفقيدة الغالية، الأعزاء مقدام وعمار وبشار، والى سائر العائلة الكريمة، متمنين لهم جميعا الصبر الجميل.

عاطر الذكر دومًا للراحلة العزيزة الراحلة مبجل بابان.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

3 شباط 2023

--------------

الشيوعي العراقي يزور الفرع الخامس للديمقراطي الكردستاني

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من لجنة العلاقات الوطنية للحزب الشيوعي العراقي، يوم الأربعاء 1 شباط 2023، الدكتورة اشواق الجاف مسؤولة الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني، وقدم لها التهاني لمناسبة تسنمها المنصب الجديد.

وبحث اللقاء آخر المستجدات السياسية على المشهدين العراقي والكردستاني، فيما جرى التأكيد خلال الزيارة التي شارك فيها عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق ياسر السالم، وعضو اللجنة المركزية الرفيق علي مهدي، على أهمية تعزيز العلاقة التاريخية بين الحزبين وأواصرها، بما يعزز قيم المواطنة والمؤسسات وبناء الدولة المدنية والديمقراطية.

---------

حفل تأبيني في أربعينية القائد النقابي الفقيد هادي علي لفتة

بغداد ـ شاكر القريشي

أقام الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، يوم امس، حفلا تأبينيا لمناسبة أربعينية القائد النقابي الراحل هادي علي لفته (ابو عادل)، على قاعة جمعية الثقافة للجميع ببغداد.

حضر الحفل رؤساء النقابات العامة والاتحادات الفرعية في المحافظات، وشخصيات سياسية ووطنية، واجتماعية، الى جانب عائلة الفقيد.

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت، حدادا على روح الفقيد الراحل وشهداء الحركة النقابية وشهداء العراق. تلته كلمة رئيس الاتحاد السيد علي رحيم الساعدي، التي تحدث فيها عن سيرة الفقيد النضالية والنقابية ضد النظام الدكتاتوري، ومشاركته في تأسيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، وحرصه الشديد على وحدة الطبقة العاملة العراقية بعيدا عن المصلحة الشخصية والذاتية، والنضال من اجل حقوق ومكتسبات عمال العراق.

تبعت ذلك كلمة لشقيق الفقيد مهدي علي لفته، اكد فيها سعي الفقيد الى وحدة الطبقة العاملة العراقية ونيل حقوقها المشروعة.

واضاف لفته: كان الفقيد مناضلا صلبا وشجاعا في دفاعه عن المبادئ السامية من أجل وطن حر وشعب سعيد.

وفي السياق، تحدث عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي صاحب، الذي حضر الحفل، عن نضالات الفقيد وانضمامه لحركة أنصار الحزب الشيوعي العراقي في جبال كردستان.

هذا وتحدث الرفيق عبد المنعم الاعسم لـ”طريق الشعب” عن علاقته بالفقيد حيث كان مثالا يحتذى به على طول مسيرته النضالية، سواء في كردستان ام في سوريا ولبنان.

-----------

الصفحة الثالثة

تظاهرات حاشدة في بغداد والمحافظات احتجاجا على ارتفاع سعر الصرف.. ناشطون: وعود الحكومة لم تتحقق

بغداد ـ طريق الشعب

تظاهر الآلاف من المواطنين يوم الجمعة الماضي في عدد من محافظات البلاد، احتجاجا على استمرار تذبذب سعر صرف الدينار أمام الدولار، مطالبين الحكومة بوضع حد للمضاربات في الاسواق، والتي نتج عنها ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية، لا سيما الاساسية منها.

ففي العاصمة بغداد، وتحت نصب الحرية، تظاهر المئات من المواطنين مطالبين الحكومة بتخفيض سعر صرف الدينار أمام الدولار.

وحمل المتظاهرون الحكومة مسؤولية عدم سيطرتها على الموضوع، وترك المواطنين فريسة للمضاربين، مؤكدين ان ارتفاع الأسعار اثقل كاهل الناس ومن غير المعقول الاستمرار في السكوت عن الموضوع.

كربلاء وبابل

اما في كربلاء، فقد تظاهر العشرات من المواطنين أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة، مطالبين بخفض سعر صرف الدولار امام الدينار.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن المواطنين رددوا شعارات وهتافات تندد بالحالة الاقتصادية الحالية، مطالبين مجلس النواب بالتدخل لان الموضوع يمس حياة المواطن وقوته اليومي.

وشهدت محافظة بابل احتجاجات واسعة شارك فيها المئات من المواطنين في شوارع مدينة الحلة وأمام بناية مجلس النواب، مطالبين الحكومة بتخفيض سعر صرف الدولار.

واسط والديوانية

كما تظاهر العشرات من العراقيين في محافظة واسط، للمطالبة بخفض قيمة الدولار أمام الدينار العراقي.

وطالب المتظاهرون بتدخل الحكومة لحماية العملة المحلية، رافعين شعارات «كلا كلا لارتفاع الدولار». كما رفعوا لافتات تطالب الحكومة بوضع حد لهذا الارتفاع الجنوني للدولار الذي رفع أسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى بشكل كبير.

إلى ذلك، نظم أهالي قضاء الشامية التابع إلى محافظة الديوانية مسيرة حاشدة رافعين ذات المطالب.

وعلى كورنيش السماوة نظم المئات من أهالي السماوة تظاهرة احتجاجية، مطالبين بخفض سعر صرف الدينار.

وبمشاركة الشيوعيين، نظم العشرات من ناشطي ووجهاء قضاء الشطرة، وقفة احتجاجية على خلفية ارتفاع أسعار الدولار امام الدينار العراقي، وما له من تأثير على حياة المواطنين البسطاء.

فيما تظاهر المئات من المواطنين في مدينة الناصرية، مطالبين الحكومة بوضع حد للارتفاع المبالغ فيه للاسعار، والذي فاق اصلا فرق سعر الصرف بين الدولار والدينار.

وعقب لقاء محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق مع مساعد وزير الخزانة الأميركية براين نيلسون في تركيا، واصدار تعليمات جديدة لبيع العملة الصعبة، انخفضت اسعار الصرف بشكل طفيف مسجلة ما بين 162 - 166 الف دينار لكل مائة دولار، ما يعني اكثر من السعر الرسمي بحدود 20 الف دينار.

ويقول المحلل السياسي إحسان الشمري، في حوار صحفي، إن نتائج الزيارة المرتقبة لواشنطن، التي ستضم إلى جانب وزير الخارجية العراقي محافظ البنك المركزي، هي ما سيحدد مآلات هذه الأزمة السياسية الاقتصادية الحادة التي تعصف بالأسواق المالية العراقية منذ أسابيع عديدة، على وقع الاشتراطات الأميركية حول وقف تهريب العملة الصعبة لإيران وغيرها من دول مجاورة للعراق.

وبيّن أن المؤشرات تفيد بأن العراق سيوافق على الشروط الأميركية والتعهد بالامتثال للمعايير المالية الدولية في هذا الصدد، وهو ما تعززه نتائج اللقاء التمهيدي الذي تم بين البنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الأميركية.

من المسؤول؟

وتعليقا على الموضوع، قال الناشط المدني علي البهادلي، ان موضوع ضبط أسعار الصرف وحماية المواطن من الاستغلال يجب ان تكون من صلب عمل الحكومة، مبينا ان الحكومة ومنذ تشكيلها لم تطلق إلا الوعود التي لم يتحقق منها شيء.

وأضاف البهادلي في حديث لـ”طريق الشعب”، أن أسعار المواد الغذائية والخضراوات واللحوم ارتفعت بشكل مبالغ فيه، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة الحديث عن قوة الدينار العراقي، محملا الأحزاب المتنفذة مسؤولية تردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

وبيّن البهادلي، ان العراق منذ سنوات كان ساحة لتصفية الحسابات بفضل الجهود التي بذلتها الاحزاب المتنفذة في تدمير الهوية الوطنية للعراق وإبراز الهويات الفرعية، موضحا ان الأزمة اعمق من ارتفاع أسعار وتهريب العملة الصعبة، فالموضوع يمتد لتهديد وجود البلد بالكامل.

وتساءل الناشط: “في بلد تبلغ عائدات صادراته النفطية اكثر من 100 مليار دولار سنويا، هل من المعقول ان يصل حال الدينار الى هذا المستوى؟”، مشيرا الى ان السياسات الاقتصادية والمالية والمصرفية بحاجة الى مراجعة شاملة من اجل تجنب العراق العقوبات وحماية امواله من ايدي العابثين والفاسدين.

 ***********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق، بعد 100 يوم

كتب الباحث في معهد السلام عمر النداوي مقالاً لمعهد الشرق الأوسط الأمريكي نشره موقع (MEI @75) حول إنجازات الحكومة العراقية بعد 100 يوم من تشكيلها، أشار فيه إلى الهوة المتنامية بين ما وعدت به الحكومة في منهاجها وبين الإجراءات التي اتخذتها، والتي رأى الكاتب فيها جرس إنذار لما يمكن أن يحدث في البلاد من انتكاسات لاقتصادها وأمنها ولسيادتها ولإحترام حقوق الإنسان فيها، مما يتطلب من الحكومة التفكير فيما يحدث وتعديل نهجها في الإدارة.

وبعد أن إستعرض الكاتب التطورات التي شهدها العراق بعد الإنتخابات التشريعية في عام 2021 وما رافقها من إنسداد سياسي وتحالفات وخلافات، إتسم بعضها بالعنف والتهديد، وإنسحاب الكتلة الصدرية، وإستبدال نوابها بآخرين وقيام تحالف جديد، إنبثقت بدعمه الحكومة، اشار إلى أن الآمال التي عُلقت عليها محلياً ودولياً، سرعان ما خابت، حين فضّل رئيسها، صاحب المقعد الواحد في البرلمان، رد الجميل لداعميه على حساب مصالح الجمهور.

بإنتظار الوفاء بالوعود

وبعد أن ذكّر الكاتب بالوعود التي تضمنها المنهاج الحكومي كمراجعة وتحديث قوانين الانتخابات في غضون ثلاثة أشهر، والتحضير لانتخابات جديدة في غضون عام، وتنويع الإقتصاد المعتمد على النفط، وترشيد الإنفاق على الخدمات، وتقليص البطالة، والحد من تزايد عدد الفقراء، أعرب عن إعتقاده بأن من الواضح خلال الفترة الماضية، عدم إهتمام الحكومة وداعميها بإجراء انتخابات مبكرة وتصميمهم على البقاء في السلطة لمدة أربع سنوات كاملة.

كما أشار المقال إلى عدم ظهور أية بوادر جدية على خلق فرص عمل حقيقية ومستدامة لمئات الآلاف ممن يدخلون سوق العمل كل عام، واللجوء إلى حل المشكلة عبر زيادة الإنفاق غير المستدام على رواتب القطاع العام بمقدار 20 تريليون دينار، ومواصلة الحفاظ على شبكات المحسوبية وتضخيم القطاع الحكومي المترهل أصلاً.

وفيما يتعلق بالخدمات، أشار الكاتب إلى تركيز الحكومة على إجراء تحسينات تجميلية في عدد قليل من المرافق وربط هذه التحسينات بالمشاركة الشخصية لرئيس الوزراء. كما لايبدو، حسب الكاتب، وجود فرق جوهري بين وعود رئيس الحكومة الحالي بمكافحة الفساد ووعود أسلافه المعروفة بهذا الصدد، الا إذا أعتبرنا إطلاق سراح أحد المشتبه بهم الرئيسيين فيما سمي بسرقة القرن، للسماح له بإعادة ما سرقه خلال إسبوعين، فرقاً معنوياً، لاسيما وقد مضى أكثر من شهرين دون أن يفي المتهم بوعوده، ودون ان تتم محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن السرقة، سواء من كان منهم من أركان حكومة الكاظمي أو ممن يعملون في الإدارة الحالية.

قضايا الأمن والسيادة

وأشار المقال إلى عدم قيام الحكومة بأية إجراءات حقيقية لحصر السلاح بيد الدولة وتقليص نفوذ الميليشيات والعصابات المسلحة، كما وعدت في منهاجها الحكومي. كما لم تبد الحكومة ردود فعل جادة تجاه الإعتداءات التركية والإيرانية التي إستهدفت السيادة العراقية، سواء بالقصف المدفعي والجوي أو بالتوغل في الإراضي العراقية أو بإرسال الطائرات المّسيرة، وإكتفت الحكومة كعادتها بالشجب والإدانة.

حقوق الإنسان

وتناول المقال ما وصفه استمرار الانتهاكات لحقوق الانسان وما يواجهه بعض المنتقدين السياسيين من دعاوى قضائية وأحكام بالسجن إلى جانب العراقيل التي توضع لإسكات أو شل نشاط بعض النواب المستقلين، المعارضين للنظام. ودعا إلى ممارسة الضغط على الحكومة لتنفيذ وعودها بإجراء إنتخابات تشريعية مبكرة في البلاد.

 ***********************

شريط الأخبار

التغيير هو الحل!

ناشدت بعثة الأمم المتحدة في إحاطة قدمتها مسؤولتها جينين بلاسخارت أمام مجلس الأمن، الحكومة إجراء إصلاحات جذرية ومواصلة جهودها في مكافحة الفساد. وأعربت عن تصورها بأن أي تغيير مؤثر يستدعي إصلاحًا اجتماعيًا واقتصاديًا منهجياً، ومواجهة التحديات في مجالات حقوق الإنسان والبطالة والبيئة والطاقة وقيمة العملة وتضخم الإنفاق على الخدمات وإغلاق ملف النازحين وحل الخلافات بين بغداد وأربيل وبين الأطراف الكردستانية، إضافة إلى تنويع الاقتصاد وإطلاق تنمية مستدامة. هذا وإذ يرى الناس فيما طرحته بلاسخارت تكراراً لما طالبت به قواهم الخيّرة، يوّدون تذكيرها بأن تحقيق أمنياتها لا يتم الا بتغيير شامل يقيم بديلاً ديمقراطياً لنظام المحاصصة. 

أخرجوها بشكل أفضل!

أقام ثلاثة نواب دعوى قضائية على رئيس البرلمان أمام المحكمة الاتحادية العليا بتهمة تزوير الحقيقة، طاعنين بالقرار النيابي رقم 22 لسنة 2023 والذي أُلغيت بموجبه عضوية أحد المشتكين في لجنة النزاهة النيابية رغم تصويت أعضاء المجلس على عضويته فيها، وبانتخابات رئاسة لجنة النزاهة النيابية. هذا وكان مجلس النواب قد شكّل لجانه الدائمة في قرارات إتخذها بالإغلبية وبطريقة ديمقراطية، قبل أن يعود ويلغيها، بتصويت مثير للجدل، وليوزع النواب على اللجان وفق نظام المحاصصة الذي يضمن للكتل المتنفذة وقادتها الهيمنة على المجلس، وإستبعاد النواب المستقلين والمتحررين من التبعية والفساد.

إزدواجية المعايير!

أعلنت هيئة النزاهة عن صدور قرار حكمٍ بالحبس بحقِّ وزير الصناعة والمعادن الأسبق لإرتكابه عمداً أعمالاً تضر بمصلحة الدولة بقصد منفعة له أو لشخص آخر. وكانت وسائل الإعلام قد عرضت تسجيلاتٍ للمدان تظهره وهو يقسم على إدارة عمل وزارته وفق أوامر زعيم حزبه، الذي سبق وحُكم هو الآخر بتهم فساد قبل أن يشمله قانون العفو، ويصبح من “قيادات” البرلمان. هذا ويذكر بأن التسريب الإعلامي للوزير الأسبق قد إنتشر في سياق مجموعة من التسريبات، التي لم ير الناس حتى الآن أية ردود أفعال قضائية عليها، وهو ما يثير دهشتهم ويثير الكثير من تساؤلاتهم التي ينبغي أن تُجاب. 

فساد بالجملة!

كشفت هيئة النزاهة عن ضبطها ألف طنٍّ من المواد الغذائيَّة غير صالحة للاستهلاك البشريِّ في فرع الشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة بمحافظة ذي قار. كما وجدت أن منظومة الهواء الطبي الخاصة بمعالجة مرضى الرئة، والتي سبق شراؤها بمبلغ 86 مليون دينار لمستشفى الزبير، مهملة منذ عشرسنوات. من جانبه أعلن جهاز الأمن الوطني اعتقال عدد من اصحاب شركات المضاربة وتهريب العملة الصعبة، فيما أعلنت وكالة الاستخبارات عن القاء القبض على أربعة متهمين قاموا بتحويلات مالية غير رسمية في نينوى وصلاح الدين وبغداد. هذا ويرى الناس بأن تواصل هذه الخطوات المهمة مرتبط بفضح الفاسدين وضرب حماتهم.

أين المواقع التنافسية؟!

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تحقيق أكثر من مئة جامعة، نتائج تنافسية في تصنيف ويبماتركس، حيث جاءت جامعة بغداد في التسلسل 1561 عالمياً والمرتبة 469 أسيويا تلتها جامعة ديالى في المرتبة 1733 عالمياً والمرتبة 538 أسيوياً والجامعة المستنصرية في المرتبة 2373 عالمياً والمرتبة 812 أسيوياً، إضافة إلى جامعات الموصل وبابل والقادسية والكوفة. هذا وفي الوقت الذي يعد فيه هذا التصنيف الإسباني ذا مصداقية متوسطة، لم تحقق جامعاتنا مواقعاً متقدمة فيه كما ذكرت الوزارة وأظهرت معطيات التصنيف، مما يكشف حاجتنا الماسة للكثير من العمل لتستعيد جامعاتنا مكانتها وتتفوق على الأقل على الصعيد الأسيوي اولاً.

 ********************

الصفحة الرابعة

الدراسات العليا.. لجان «فكرية» تمنع توثيق فشل المتنفذين ومناهج تحمل رائحة البعث

بغداد ـ طريق الشعب

تحمل الدراسات العليا مؤشرا مهما على التقدم المعرفي والثقافي والعلمي والحضاري لأي مجتمع، فأغلب الدول لا سيما المتقدمة، تعمل على تسهيل مهمة الباحثين في التخصصات العلمية والإنسانية، توفير سبل تطوير طاقاتهم الخلاقة والمبدعة، لكن في بلادنا ينظر صنّاع القرار للموضوع من زاوية أخرى، يفهمها كثير من الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا، على أنها تصب في قالب واحد: خدمة الأحزاب المتنفذة وقوى السلطة.  ويجمع أكاديميون وطلبة دراسات عليا في أحاديثهم لـ”طريق الشعب”، على أن البرامج التي تضعها الجامعات، والخاصة بـ(الماجستير والدكتوراه)، لم تخضع معظمها لأية عملية تقويم، كما تجهل مستوى مواءمتها لسوق العمل، فضلا عن مشكلات أخرى تخص لجان “السلامة الفكرية” والمناهج التي جرت صياغتها في فترة حزب البعث المنحل ونظام صدام الدكتاتوري، وأزمة التوسعة التي جعلت صفوف الدراسات العليا تكتظ بالطلبة، وبالتالي حرمان الأخيرين من أية عملية تفاعل.

تشوبها الكثير من التساؤلات

يقول أستاذ جامعي فضّل عدم ذكر اسمه لـ”طريق الشعب”، إن “الإجراءات المتبعة من قبل الجامعات الحكومية في تحديد عناوين الدراسات العليا، وكذلك الموافقة عليها، تشوبها الكثير من التساؤلات”.

ويتساءل الأكاديمي بسخرية: “هل نحن في زمن الدكتاتورية؟”، مضيفا أن “لجنة السلامة الفكرية تقف كالسيف في مواجهة الطالب والمشرف عليه، ما يضطر الباحث الى أن يغير في مضمون رسالته أو أطروحته، في حال تطرق الى قضية تخص الأداء الحكومي للمسؤولين!”.

مسؤولية الجامعة

المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيدر العبودي، يقول لـ”طريق الشعب”، ان موضوع القبول في الدراسات العليا تحدده الجامعة، فهي من تضع الخطة السنوية لقبول الطلبة في الدراسات العليا”. ويضيف العبودي، ان “أعداد الطلبة متغيرة، وقابلة للتحديث سنويا، كونها مرتبطة ببرامج الجامعة، وكذلك بمتغيرات حاجة السوق ومتطلبات التنمية، وترتبط أيضا بالطاقة الاستيعابية واعداد الطلبة الذين يقبلون في الدراسات، بعد ان يجتازوا متطلبات التقديم والامتحان التنافسي”.

ويشير المتحدث إلى ان وظيفة وزارته بموجب قانونها ذي الرقم 40 لسنة 1988 هي معادلة الشهادات التي يحصل عليها العراقيون من الخارج، وهذا ما نص عليه قانون اسس تعدد الشهادات رقم 20 لسنة 2020 بأن تكون معتمدة لدى الوزارة لكي يتمكن صاحب الشهادة وطلب المعادلة من ممارسة اختصاصه رسميا ضمن البيئة العراقية.

عدد المقبولين تجاوز المعقول

وبالعودة الى الأستاذ الجامعي، فإن هناك “إجراءات غير قانونية متبعة من قبل ضعاف النفوس”، تتمثل بقبول بعض الطلبة من أصحاب المناصب او الامتيازات في الدراسات العليا، مشيراً الى ان فكرة “التوسعة في اعداد المقاعد، أتت لتناسب قبول هؤلاء وغيرهم، وبالتالي أصبحت المحاضرة في الدراسات العليا عبارة عن صف مدرسي، ففي بعض الكليات يتجاوز عددهم 15 الى 18 طالبا.

ويستفهم المتحدث: “كيف يمكن لأستاذ جامعي جعل المحاضرة تفاعلية علمية في ظرف ساعتين، مع هذا العدد؟”، مضيفا أن “الشهادة العليا أضحت بفضل المحاصصة والفساد سلعة تباع وتشترى”.

المخرجات

بدوره، يقول النائب الدكتور ياسين العيثاوي، عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية، إن “خطة الدراسات العليا تضعها الكليات والاقسام العلمية على وفق قدرات وموارد بشرية، وبحسب الاختصاصات، ومن تضع الجامعات خطة موحدة للطاقة الاستيعابية للكليات، وتكون مقرة مسبقا منذ تاريخ التقديم على الدراسات، وبعدها تدقق المعلومات ويُجرى الامتحان التنافسي للمتقدمين، وبعدها تظهر النتائج النهائية للقبول”.

ويضيف العيثاوي لـ”طريق الشعب”، أن لجنته عملت، مؤخرا، على إدخال بعض التعديلات ـ بالتنسيق مع الوزارة ـ والتي نراها مهمة لترسيخ عملية التعيين في العراق من خلال قوانين التعليم العالي والتعليم الخاص وكذلك الخدمة الجامعية.

هل حُلتّ المشكلة؟

من جانبها، تؤكد الدكتورة بشرى العبيدي، استاذة جامعية، ان زيادة المقاعد الدراسية لا تجري وفق احتياجات السوق، كون اغلب الخريجين لا يجدون فرصة عمل بعد الانتهاء من الدراسة، مستشهدة على ذلك بما يحصل من فعاليات احتجاجية لحاملي الشهادات العليا.

وتجد العبيدي ان زيادة عدد المقاعد الدراسية، غير نافع، بل سيعود بالضرر على المؤسسات التعليمية والحكومة.

فيما يتحدث الدكتور علي عبود عن زيادة قنوات القبول في الجامعات، مبينا أنه الى قناتي القبول العام والخاص، نجد هنا قنوات لضحايا الارهاب وعوائل الشهداء والسجناء والموظفين في التعليم والاوائل، “لذلك نشهد هذا التوسع في مقاعد القبول”.

ويتابع عبود، ان زيادة الاعداد لا توثر على مسار الاشراف نفسه وليس التدريس فحسب، بل يوجد عجز في بعض التخصصات وصعوبة في سد ساعات الاشراف والتدريس”، مشيراً الى ان “التدريس والاشراف في بعض الكليات لا يزال بلا مستحقات مالية منذ عام ٢٠١٤، حيث إن حقوق الاساتذة تسلب منذ 6 سنوات، علاوة على جهدهم، والضغط عليهم كماً وكيفاً”.

لجان للسلامة الفكرية؟

وتشكل الجامعات لجاناً تسمى (السلامة الفكرية) مهمتها فحص الرسالة وضمان عدم شمولها ما يهدد الأمن الوطني او يمس المعتقدات او الرموز الدينية لأي مكون من مكونات المجتمع، ولا تحرض على الطائفية والكراهية. لكن في الواقع وبحسب ما يذكر عدد من الطلبة الذين باشروا كتابة رسائل واطاريح تخص مشكلات العراق لـ”طريق الشعب”، انهم واجهوا صعوبة في قبول العناوين او المحتوى، كون عدد من لجان السلامة الفكرية تتعامل مع الاطاريح بنفس قديم، وترفض الحديث عن أي امر سلبي يخص الواقع السياسي العراقي، أو فشل ادارة الدولة. ووفقا للدكتورة العبيدي، فان “السلامة الفكرية كانت في السابق تركز على الموضوع الذي يمس بالنظام ورئيس الدولة والقيادات الحزبية وغيرها، وكان يمنع ذلك منعاً باتاً، لكن حالياً تبدو العملية غامضة وغير مفهومة وليس لها اي قيمة، بل يجب ان تكون مبنية على اسس محددة: الكراهية، الخطاب التمييزي او الارهابي والطائفي، أو المساس بوحدة وسلامة الامن المجتمعي، وغير ذلك”.

معاناة طلبة الدراسات العليا

وتحدث لـ”طريق الشعب” الطالب محمد حطاب، عن معاناتهم في الدراسات العليا بالقول، انه خلال “السنة التحضيرية الاولى يتم ضغط المواد بشكل كبير، وفي الغالب لا تضيف اساسا لنا، وهذه ينعكس مردودها على مرحلة الكتابة في السنة الثانية”.

ويضيف، ان “اختيار العناوين يتم بطريقة غير ديمقراطية بحيث يجبر الطالب على اتخاذ اتجاهات معينة بحد ذاتها، بحجة أن هذه المواضيع والعناوين لا تفيد الان، وهناك مشاكل اكبر”، ملخّصا ذلك بالقول “في الحقيقة أن كل ذلك هو غطاء للحد من العناوين التي تخالف أيديولوجية الأساتذة او العمادة او رئيس القسم نفسه” في إشارة الى أن أغلب هؤلاء يخضعون لأيديولوجية معينة.

مناهج النظام المباد!

الطالب في كلية العلوم السياسية، امجد فيصل، قال انه درس موادَ معتمدة من قبل الجامعة والوزارة، وفيها ما يشير الى حزب البعث المنحل ونظام صدام حسين الدكتاتوري، وتحديدا في مادة الأحزاب وغيرها. وأردف كلامه “صحيح اننا لم نتطرق الى هذه المضامين، وهي تحذف من قبل الأساتذة، لكن وجودها يثير الريبة بيننا. هل عجزت العقول العراقية عن انتاج مادة اكاديمية جديدة ومتطورة تناسب المتطلبات الحديثة، ام ان القائمين على نظام المحاصصة الاعمى، ليس همّهم سوى السلطة ومغرياتها؟”.

 ************************

في اليوم العالمي لمرض السرطان.. العراقيون يكافحون أورامهم الخبيثة خارج البلاد متى تتحمل الدولة العبء؟

بغداد – طريق الشعب

يتجول مهدي حسن في المراكز الصحية بين المحافظات، ساعيا لمعرفة سبب آلامه الحادة. وبعد رحلة اليأس من التشخيص الدقيق لمرضه، قرر السفر الى الخارج للوقوف على مشكلات وضعه الصحي، فاكتشف أنه مصاب بسرطان الرئة.

يشار إلى أن الرابع من شهر شباط، هو اليوم الدولي لمرض السرطان؛ حيث تستهدف الدول في هذا اليوم نشر التوعية بما يخص المعالجة والوقاية، إضافة الى نقل معاناة مرضى السرطان ولفت الأنظار الى جوانب الإهمال الحكومي لهذه الشريحة، من اجل تحسين واقع العلاج نحو الشكل الأفضل.

يقول مهدي حسن الذي لم يتجاوز عمره العقد الثاني لـ”طريق الشعب”، ان “جميع الفحوصات التي أجريتها في مستشفيات داخل بغداد وخارجها، فشلت في تشخيص نوع المرض الذي أعانيه، ولهذا السبب اضطررت الى السفر خارج البلاد لإجراء الفحوصات”، ويواصل مهدي رحلة علاجه الخارجية حتى الآن. وعن سبب عدم إكماله العلاج في العراق، يعلق قائلا: ان “المستشفيات الحكومية لا توفر جميع الأدوية الضرورية والمهمة لإكمال العلاج، إضافة الى وجود إهمال من قبل الكوادر الطبية”.

ويزعم المتحدث الشاب، أن “أحد المرضى مُنح جرعة كيماوية وهو جالس على كرسي الانتظار!”.

وبعد مرور مدة على العلاج، احتاج مهدي الى عملية “زرع النخاع”، وبسبب كلفة العملية التي تصل الى مائة وعشرين ألف دولار، قرر أصدقاؤه تدشين حملة تبرعات شعبية لجمع مبلغ العملية، وقد نجحوا في ذلك.

وبحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة، فإن عدد الأشخاص الذين يتلقون العلاج في العراق يتجاوز عتبة 30 ألف شخص.

نسب طبيعية

ويذكر المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، ان “معدلات الإصابة بمرض السرطان تقع ضمن نطاق المعدل العالمي، وبنسب مقاربة لما يسجل في دول الجوار”، معتبرا أن “الزيادات الحاصلة تتماشى مع الزيادة السكانية”.

أولويات الوزارة

وبشأن توفير الأدوية لمرضى السرطان، يؤكد البدر في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان توفير المستلزمات الطبية من أولويات الحكومة الحالية بشكل عام ووزارة الصحة بشكل خاص، إضافة الى دعم مرضى السرطان وتوفير علاجهم. ويشير البدر الى ان هناك افتتاحا لمراكز تخصصية لعلاج مرض السرطان، لافتا الى ان “نسب توفير العلاج من قبل الوزارة تعتبر قياسية”، مردفا بأنه في حال إقرار الموازنة وتخصيص مبالغ مالية جيدة لوزارة الصحة “سنعمل على توفير العلاج بنسب أكبر”.

دور الاعلام

ويرى البدر، ان أبرز مشكلة تواجه الصحة في العراق هي “قلة التثقيف والتوعية بالكشف المبكر عن مرض السرطان، حيث ان نسب الكشف في الحالات المبكرة، لا تزال متدنية”، مضيفا أن مرض سرطان الثدي غالبا ما يتم اكتشافه في مراح متأخرة، وبالتالي تصعب عملية العلاج.

ويحمل البدر وسائل الاعلام جزءا من المسؤولية عن نشر التوعية والتثقيف بالكشف المبكر عن مرض السرطان وطرق الوقاية منه، إضافة الى التوعية ببقية الامراض الانتقالية وغير الانتقالية”.

النسب في تزايد!

يقول الدكتور ليث حسين ـ طبيب اختصاص في احد مستشفيات العاصمة ـ لـ”طريق الشعب”، ان “العراق من البلدان التي شهدت حروبا وكوارث بيئية لفترات طوية، وهذا ما يجعل نسب مرض السرطان في تزايد مستمر”، مشيرا الى ان “النسب التي تسجل هي الأعلى مقارنة بالسنين الماضية او بما يسجل من نسب في دول الجوار”، مردفا انه بحسب الإحصائيات الرسمية فان محافظة بغداد سجلت النسب الأعلى من بقية المحافظات بمعدل أربعة وثلاثين ألف إصابة.

التلوث الجوي سبب آخر

وخلال حديثه مع “طريق الشعب”، يبيّن قائلا ان “هناك حالات عديدة تم اكتشافها في وقت مبكر، وقد تلقى أصحابها العلاج وفق البرنامج الذي أعدته الوزارة، للسيطرة على انتشار المرض”.

وعن أكثر أنواع السرطان انتشارا، يذكر ان “سرطان الثدي والبروستات الذي يصيب الرجال وسرطان الرئة، هي الأكثر انتشارا في العراق والعالم”، مؤكداً أن “للتلوث الجوي دورا في زيادة هذه النسب”.

مطالب بتخصيصات مالية

وعن التحديات التي تواجه القطاع الصحي، يبيّن د. ليث ان “هناك ندرة في التخصيصات المالية الخاصة بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية كافة، كالأجهزة التي توفر فحوصات كاملة لمرضى السرطان مثل جهاز “PTS\CT”، الذي يوفر تشخيصا ومعالجة للعديد من الأمراض السرطانية”، لافتا الى انه تم استيراد هذا الجهاز لكن بنسب لا تسد الحاجة الحقيقة. وعن تحدي اخر يشير المتحدث الى ان “اغلب العلاجات الضرورية غير متوفرة في المستشفيات الحكومية، ما يسبب معاناة للمريض؛ حيث يضطر الى شرائها من الصيدليات الخاصة بشكل باهض جدا، وربما لا يتمكن المريض من شرائها أساسا نتيجة لعدم تمكنه ماليا”.

 *******************

بلاسخارت تحذر: المبالغة بالوعو د والإخفاق في تنفيذها له عواقب وخيمة

بغداد ـ طريق الشعب

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت إن بناء نظام سياسي يلبي احتياجات المجتمع مرهون بـ”عدم إعطاء أي فسحة” للقوى المتنفذة التي تجيّر موارد الدولة لخدمة مصالحها الخاصة، مشددة على ضرورة “مساءلة” الجميع، لتجاوز المعاناة التي يقاسيها العراقيون منذ عقود. وذكرت بلاسخارت، خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت في 2 شباط الحالي ، أن هناك “مبالغة بالوعود وإخفاقا في تنفيذها”، مؤكدة أن ذلك “له عواقب وخيمة”.

رسالة الى الأطراف الفاعلة

وأردفت كلامها بأن “عقودا من الاضطراب لا تزال تترك أثرها على الحاضر، وما يزال هذا واقعاً حتى اليوم. إن التحديات التي تواجه العراق لم تظهر بين ليلة وضحاها، وإن التعامل مع كلٍ من إرث الماضي وتحديات الحاضر العديدة يتطلب وقتاً، بصرف النظر عمّن يكون في موقع القيادة. كذلك ينبغي التأكيد على أنه لا توجد حكومة تتمكن من القيام بذلك بمفردها”، مشددة على ضرورة “أن تعطي الأحزاب السياسية والأطراف الفاعلة الأخرى الأولوية لمصلحة البلد على كافة المصالح الأخرى”.

وعود وإخفاقات في التنفيذ

ونبهت الى أن “المبالغة بالوعود والإخفاق في تنفيذها يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، ولن يؤدي تجميل الموقف إلّا إلى زيادة مشاعر الإحباط وخيبة الأمل”.

وشددت على أنه “ليس لأحد أن يتوقع إيجاد حل للتحديات التي تواجه العراق بين ليلة وضحاها، بيد أني أود أيضاً أن أنظر إلى الأمر بإيجابية”. ورهنت المتحدثة بناء نظام يخدم احتياجات المجتمع بدلاً من خدمة مجموعة مغلقة بـ”مساءلة مختلف الأطياف”. و”هذا يعني عدم إعطاء أي فسحة من الوقت لأولئك الذين يسحبون موارد الدولة لخدمة مصالح خاصة و/أو غيرها”.

وخمّنت بأن “إحداث تغييرٍ ملموس (يؤثر بشكلٍ إيجابي على حياة جميع المواطنين) سيستغرق وقتاً – لأن ذلك لا يمكن أن يحدث إلاّ من خلال تغيير هيكلي يتطلّب إصلاحاً اجتماعياً واقتصادياً شاملاً، ومؤسساتٍ أقوى، وإدارة أفضل على جميع الصعد”.

عرقلة عملية الإصلاح

ونوّهت بأن “التأخير في الإصلاح الاقتصادي والنقدي والمالي، الذي تمسّ الحاجة إليه والذي طال انتظاره، واضح في جميع أنحاء البلاد، ولا يمكن إنكاره. وقد كان من المثير للقلق في الآونة الأخيرة، رؤية ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية مما زاد من الضغط على النساء والرجال العراقيين بشكل يومي”.

وحذّرت بلاسخارت الحكومة العراقية من الإجراءات التي ستؤدي إلى زيادة تضخّم قطاع الخدمة العامة في العراق.

اقتصاد أكثر عرضة للصدمات

وفي تحذير آخر، ذكرت بلاسخارت بأن استمرار “الاعتماد على النفط يجعل الاقتصاد العراقي أكثر عرضة للصدمات الخارجية. وبالتالي، يجب على العراق إيلاء الأولوية للتنويع الاقتصادي المستدام، بما في ذلك تطوير قطاعٍ خاص له القدرة على إضافة قيمة وخلق فرص عمل”.

ولفتت الى وجود مجالات أخرى تتطلّب اهتماماً عاجلاً من الحكومة العراقية؛ منها على سبيل المثال لا الحصر: التحديات البيئية الكبيرة، مروراً بأهمية استقلال الطاقة، واستمرار عودة المواطنين العراقيين من مخيّم الهول وغيره من المخيمات والسجون في شمال شرق سوريا، والحاجة إلى تنفيذ اتفاق سنجار بسرعة، والتحدي الأهم “هو حماية حقوق الإنسان وتعزيزها”.

بغداد وأربيل

وتطرقت بلاسخارت الى العلاقات بين بغداد وأربيل، قائلة: إن “برنامج الحكومة نص على الالتزام بحلّ المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بما في ذلك تشريع قانون النفط والغاز في غضون ستة أشهر”.

وأردفت بأن الزيارات  بين الطرفين تفتقر الى “وجود حوار منظم”، وبالتالي فان “هذه المشاورات لم تترجم بعد إلى اتفاقات ملموسة”.

وأبدت الممثلة الأممية خشيتها من أن “يؤدي قرار المحكمة الاتحادية العليا الأخير إلى إعاقة المفاوضات الجارية بشأن الميزانية الاتحادية”.

 ********************

الصفحة الخامسة

اكول.. خريجات الجامعات بين محنتين!

ودود عبد الغني داود

عام بعد آخر تتزايد اعداد الاناث من خريجات المعاهد والجامعات، مثلما تتزايد أعداد الخريجين الذكور. وفي المقابل، لا تزال الدولة عاجزة عن استيعاب هذه الأعداد من حاملي الشهادات في مؤسساتها ودوائرها، في وقت صارت فيه التعيينات مقتصرة على من يدفع أكثر أو من يحصل على تزكية من بعض الأحزاب والشخصيات النافذة!

أما الذين يجهلون سبل المحسوبية والمنسوبية، فليس أمامهم سوى متابعة الإعلانات التي ينشرها القطاع الخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يعلن فيها عن حاجته لموظفين من اختصاصات معينة. وكثيرا ما تركز تلك الإعلانات على الخريجات الاناث!

ومن خلال لقائي مع الكثير من الخريجات اللاتي راجعن بعض الشركات أو المؤسسات التابعة للقطاع الخاص، استجابة لتلك الإعلانات، تبين أن الموافقة على توظيفهن مقتصرة على شرطين: الأول هو أن تمتلك المتقدمة للتعيين الخبرة في مجال اختصاصها، وأن تكون قادرة على تنفيذ واجباتها المهنية المناطة بها بإتقان، ومنذ اليوم الأول للعمل، على اعتبار ان القطاع الخاص غير معنٍ بتأهيل وتدريب من يتقدم للتعيين فيه، على العكس من القطاع العام الذي يكون ملزما بتدريب الموظفين الجدد.

أما الشرط الثاني الذي يفرضه القطاع الخاص، أحيانا، هو أن تمتلك المتقدمة للتعيين مواصفات لا علاقة لها بالمؤهلات العلمية والمهنية، إنما بأمور أخرى لا تخفى على أحد!

بسبب هذين الشرطين التعجيزيين، نجد ان معظم بناتنا الخريجات جالسات في البيوت، لا ينعمن بفرص عمل يُعلْن بها أنفسهن وأسرهن. لذلك، يفترض بالدولة النظر إليهن بعين أبوية، ورعايتهن وصون كرامتهن بتعيينهن على القطاع العام.

ولا بد أيضا من دعم القطاع الخاص، كي يكون مستعدا للمساهمة في توفير فرص عمل للعاطلين، مع تنظيم عمله ووضع حد لحالات الجشع والاستغلال التي بدأت تتجلى بشكل واضح هذه الأيام في بعض مؤسساته!   

 ********************

طلبة دراسات عليا: قرار «مجحف» اتخذته جامعة بغداد نطالب بإلغائه

بغداد – وكالات

دعا طلبة دراسات عليا منتسبين إلى جامعة بغداد، الى إلغاء قرار وصفوه بـ «المجحف» كان قد اتخذه مجلس الجامعة، وألزم فيه طلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم في مجلات أكاديمية محددة، تستوفي عن النشر مبلغا ماليا. وقال الطلبة في مناشدة وجهوها إلى وزير التعليم العالي ورئيس جامعة بغداد، ونشرتها وكالة أنباء «بغداد اليوم»: «نحن طلاب وطالبات الدكتوراه، نطالب بإلغاء قرار مجلس جامعة بغداد القاضي بإجبار طلبة الدكتوراه على النشر في مجلات (سكوباس). فهذا القرار يعد من القرارات المجحفة بحقنا كون الكثير منا يدرس على نفقته الخاصة أو أنه من ذوي الشهداء. لذلك لا نستطيع تحمل تكاليف النشر التي تقدر بـ 500 دولار للبحث الواحد وسط ارتفاع سعر صرف الدولار والوضع الاقتصادي الذي بات ينعكس سلباً على حياة المواطن. ونحن اصحاب عائلات ومن ذوي الدخل المحدود».

 ********************

مواساة

  • بمزيد من الحزن والألم تنعى رابطة المرأة العراقية رحيل المناضلة والرائدة في الحركة النسوية العراقية مبجل بابان.

والفقيدة من مؤسسات رابطة المرأة العراقية في أوائل خمسينيات القرن الماضي، وبقيت طوال عقود من الزمن وفية ومخلصة لمبادئها الإنسانية والوطنية ولصيقة بقضايا الوطن في الداخل رغم رحيلها القسري عن العراق بسبب الضغوط السياسية التي واجهتها في سبعينيات القرن الماضي.

وبقيت الراحلة متواصلة مع زميلاتها في الداخل داعمة وملهمة لهن بتاريخها النضالي الحافل بالتضحيات منذ انخراطها في صفوف الحركة الوطنية والنسوية ومشاركتها مع الراحلة د. نزيهة الدليمي وجمع من المناضلات في تأسيس الرابطة ابان آذار ١٩٥٢، فضلا عن مساهمتها في كتابة قانون الاحوال الشخصية العراقي.

ومبجل بابان، المولودة عام 1933 في بغداد، اول امرأة عراقية تعين موظفة في البنك المركزي العراقي، وقد تم فصلها من وظيفتها بعد الانقلاب الأسود في شباط ١٩٦٣.

تركت الفقيدة لنا إرثا نضاليا موسوما بحب الوطن والشعب والإخلاص له حتى النهاية.. نامي قريرة العين، زميلاتك في رابطة المرأة العراقية يحملن عنك الراية ليكملن رسالتك الوطنية والإنسانية.

  • بمزيد من الحزن والأسى، تعزي اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق ناجي محمد حسن (أبو حسون) بوفاة شقيقه يوسف.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى عائلة الرفيق والنقابي كاظم خضير آل كاحي، وذلك بوفاته.

 الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية – اللجنة المحلية في كربلاء، بوافر العزاء والمواساة إلى الرفيقين هادي عودة الكفري وخالد شاكر عودة الكفري، وذلك بوفاة زوجة شقيق الأخير غانم شاكر عودة الكفري.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.

 *******************

أوحال وأزبال وروائح كريهة .. سوق «البصرة القديمة» وجه الفيحاء المشوّه!

البصرة – ماجد قاسم

يعد سوق «البصرة القديمة» من الأسواق التراثية الشعبية الشهيرة في مدينة البصرة. وقد جاءت تسميته نسبة إلى المنطقة المحيطة به، والتي تعد من أقدم مناطق المدينة وتضم بيوتا تراثية (شناشيل).

ويوفر السوق مختلف المواد الغذائية والسلع المنزلية، إضافة إلى اللحوم والأسماك. ونظرا لرخص أسعار بضاعته، مقارنة بالأسواق التجارية الأخرى، يرتاده غالبا مواطنون من الشرائح الفقيرة وذات الدخل المحدود.

هذا السوق ورغم أهميته التجارية ومكانته التراثية والتاريخية، يعاني منذ سنوات إهمالا حادا في مجال الخدمات. فمن يدخل إليه، خاصة خلال موسم الأمطار، يحتاج إلى أن يرتدي حذاء مطريا، كون أزقته غاصة بالأوحال والمياه الآسنة، فضلا عن النفايات ومخلفات المطاعم وفضلات تنظيف الأسماك والدجاج والخضار التالف. فيما الرائحة الكريهة تنتشر في جميع أرجاء السوق!

مأساة خدمية مخجلة!

غالبا ما يرتاد زائرو المدينة والسائحون، مثلما حصل خلال أيام بطولة «خليجي 25»، هذا السوق، باعتباره معلما تراثيا معروفا يجسد وجه المدينة القديم. أما الزائرون القادمون من محافظات البلاد، فيرتادون في الغالب سوق السمك، كي يطلعوا على الأسماك البحرية التي تنفرد بها البصرة ويشتروا منها، وأحيانا يصورونها بكاميرات هواتفهم ويرسلون الصور إلى أهاليهم وأصدقائهم، ناقلين معها مشاهد لمأساة خدمية مخجلة!

لا نظافة ولا تنظيم

بعض المواطنين لا يفضلون الشراء من هذا السوق، خاصة بالنسبة للأسماك واللحوم، بسبب حجم التلوث الواضح في جميع أزقته. إذ يخشى الناس أن تكون المواد الغذائية الموجودة في السوق معرضة للجراثيم والأوبئة بسبب عدم نظافة المكان واكتظاظه بالبسطات غير المنظمة التي تعرض بضاعتها في الهواء الطلق، الأمر الذي يضعف الإقبال على هذه البضاعة، وبالتالي يضر البائع.

وفي المساء، بعد أن يغادر الباعة والمتبضعون السوق، تخرج الجرذان ومختلف القوارض والحيوانات السائبة، لتحتفل وسط أكوام النفايات المتناثرة هنا وهناك!

مستثنى من مشاريع الإعمار

خلال السنوات الأخيرة شهدت البصرة مشاريع إعمار وبناء في معظم مناطقها، خاصة في مركز المحافظة. وبالرغم من كون هذا السوق يقع في قلب البصرة، إلا أنه لم يحظَ بأيٍ من تلك المشاريع، ما يكشف عن تقصير حكومي كبير في هذا المجال.

ومما أشعر أهالي البصرة بالإحراج والأسف أيضا، هو أن الكثيرين من زائري المدينة من الوفود الخليجية وأبناء المحافظات الأخرى خلال أيام بطولة الخليج، توافدوا على هذا السوق، باعتباره شاخصا تراثيا، وبالتأكيد شاهدوا واقعه المأساوي الذي بدا غير مألوف ومختلفا تماما عن بقية مناطق مركز المحافظة التي وصلتها يد الاعمار. فكان من المفترض أن ينال هذا المكان الاهتمام الذي يستحقه.  

باعة السمك يهجرون السوق

الكثيرون من باعة السمك في سوق «البصرة القديمة»، وبسبب تدهور الواقع الخدمي في مكان عملهم وضعف إقبال المتبضعين عليهم، اضطروا إلى مغادرة السوق والتحول إلى باعة جوالين. إذ اشترى بعضهم عربة خشبية وآخر ستوتة أو سيارة «بيك آب»، يحمّل فيها اسماكه ويتجول في الأحياء السكنية.

هذا الأمر خلق مشكلة جديدة. إذ إن نقل الأسماك وعرضها وبيعها بهذه الصورة مخالف للشروط الصحية، ناهيك عما يخلفه ذلك من فوضى وتشويه لنظام الحركة التجارية في المدينة.

ويرى العديد من هؤلاء الباعة، في حديث لـ «طريق الشعب»، أن «من واجب الحكومة المحلية ودوائرها البلدية، الاهتمام بالسوق، من حيث تزويده بالبنى التحتية ومستلزمات التهوية ورفده بخدمات النظافة، فضلا عن تنظيم عمل الباعة بالشكل الذي يعكس الوجه الحضاري للمدينة».

ويضيف الباعة، أن «الأمر لا يقتصر فقط على هذا السوق، إنما جميع الأسواق الشعبية في المدينة، ومنها سوق العشار. فمعظم هذه الأسواق تعاني ترديا من ناحية الخدمات، رغم كونها توفر فرص عمل للآلاف من الكادحين».

ان إحياء الأماكن التراثية، ومنها سوق «البصرة القديمة»، مهمة إنسانية تقع على عاتق الحكومات والمواطنين أيضا. لذلك، يتوجب على الجهات المسؤولة، لا سيما دائرة البلدية، إيلاء هذا السوق الاهتمام الذي يستحقه والذي يوازي قيمته التاريخية.

 ****************

إهمال «الرزازة» يحرم 25 ألف عائلة من لقمة العيش

كربلاء – طريق الشعب

شكا لفيف من صيادي الأسماك والطيور في محافظة كربلاء، من انقطاع أعمالهم وحرمانهم من لقمة عيشهم وعائلاتهم، بسبب انحسار المياه في بحيرة الرزازة جراء أزمة الجفاف التي تشهدها البلاد.

وقال الصيادون لـ“طريق الشعب”، أن عددهم يصل إلى أكثر من 10 آلاف عائلة في كربلاء، يضاف إليها نحو 15 ألف عائلة من بقية محافظات الفرات الأوسط، وأعداد أخرى من سكان القرى المجاورة للبحيرة، كلهم يعتمدون على مهنة الصيد في توفير قوت عائلاتهم. وأوضحوا أن هذه البحيرة تعاني الإهمال منذ 2003، بالرغم من كونها منطقة سياحية مهمة، داعين الجهات المعنية إلى إطلاق حصة مائية كافية للبحيرة، كي تنتعش مجددا وتؤمّن لهذه العائلات مصادر عيشها.

 *****************

مشكلات خدمية في «حي الميكانيك»

بغداد – طريق الشعب

شكا لفيف من أهالي حي الميكانيك في قضاء الدورة جنوبي بغداد، من مشكلات خدمية عديدة تحتاج إلى معالجة، أبرزها تردي الكهرباء الوطنية.

وقالوا لـ “طريق الشعب”، أن كثرة انقطاع التيار الكهربائي فسحت المجال أمام أصحاب المولدات الأهلية لرفع سعر الأمبير أعلى من التسعيرة المحددة من قبل الحكومة، الأمر الذي أثقل كواهل الفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود. 

ومن المشكلات الأخرى التي نقلها المواطن غازي نصيف، أحد سكان المنطقة، إلى “طريق الشعب”، هي وجود حفر كثيرة على أرصفة سوق حي الميكانيك، وتراكم النفايات والأنقاض في بعض الأزقة السكنية، بسبب عدم رفعها بانتظام من قبل آليات البلدية.

وناشد أهالي الحي دائرة البلدية والجهات الحكومية المعنية الأخرى، معالجة مشكلاتهم الخدمية هذه.

 ***********************

واقع خدمي متردٍ في «السيدية»

بغداد – طريق الشعب

شكا العديد من أهالي منطقة السيدية في جانب الكرخ من بغداد، وتحديدا سكان المحلات ٨٢٣ و٨٢٥ و٨٢٧، من تردي الوضع الخدمي في محلاتهم.  وإلى “طريق الشعب”، نقل المواطن هشام عاصي عن لفيف من أهالي المحلات المذكورة، قولهم أن معظم أزقتهم غير مخدوم بالتبليط، والمخدوم منها تهالك بفعل التقادم، وبات مليئا بالحفر والمطبات. وأضاف قائلا أن الساحات العامة تحولت إلى مكبات للنفايات، داعيا لتحويلها إلى مساحات خضراء أو متنزهات تكون متنفسا للعائلات، فضلا عن توفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض، وتوزيعها بين الأزقة كي لا يضطر المواطن رمي نفاياته في الطرقات والساحات العامة. 

وذكر المواطن أن المحلات تعاني شحا في مياه الشرب، بسبب انقطاعها عنها معظم ساعات اليوم. كما أشار إلى أن هناك متنزها يقع خلف المركز الصحي، يعاني الإهمال ويخلو من ألعاب الأطفال.

الموطن طالب باسم أهالي المحلات المذكورة، أمانة بغداد وبقية الدوائر الخدمية ذات العلاقة بمتابعة مشكلاتهم الخدمية، والتحرك العاجل لمعالجتها.

*************************************

الصفحة السادسة

اقتحام جديد لمدينة اريحا.ز 36 شهيداً فلسطينياً منذ مطلع السنة

متابعة ـ طريق الشعب

أصدر مجلس النواب الأميركي، الخميس الفائت، قراراً يقضي بإبعاد النائبة عن الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي، إلهان عمر، عن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، بعد أن أيّد القرار 218عضواً، مقابل معارضة 211 عضواً.

على الارض، أصيب 4 فلسطينيين على الأقل، صباح امس السبت، إثر مواجهات اندلعت مع اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيما للاجئين في أريحا شرقي الضفة الغربية.

بحجة معاداة السامية

ويأتي ابعاد عمر واصرار النواب عن الحزب الجمهوري الداعم الشرس للاحتلال الإسرائيلي، بزعم أنّها “معادية للسامية”.

وأكّدت عمر، في خطابٍ ألقته قبل التصويت، على أنّ دورها وصوتها لن يتضاءلا إذا لم تكن عضواً في لجنة الشؤون الخارجية، لولاية واحدة، بل سيصبح صوتها أعلى وأقوى.

وقال النواب، انه “لا ينبغي لعمر أن تكون عضواً في اللجنة، في ضوء التصريحات السابقة التي أدلت بها بشأن إسرائيل، والتي انتقدها أعضاء من الحزبين مراراً”.

أمّا النوّاب عن الحزب الديمقراطي فانتقدوا، بدورهم، الدفع من أجل عزل إلهان عمر عن اللجنة. ورأوا أنّ “الأمر يرقى إلى مستوى الانتقام السياسي من تصريحاتها”.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن استبعدت عمر أيضا عن لجنة شؤون أفريقيا في مجلس النواب، بعد أن صوتت الأغلبية الجمهورية في الكونغرس على هذا القرار، الذي اتخذه رئيس المجلس كيفن مكارثي، وأرجعه إلى “موقفها المعارض لإسرائيل”.

اقتحام اريحا

واقتحمت قوات الاحتلال، أمس الاول، مدينة أريحا التي تفرض عليها حصارا عسكريا منذ سبعة أيام.

وأفادت وكالة “وفا الفلسطينية”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، وأطلقت وابلًا من قنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت تجاه مركبات المواطنين، قبل أن تتمركز قرب مدخل مخيم عقبة جبر، جنوب المدينة.

وقال شهود عيان، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت مخيم عقبة جبر في أريحا، وحاصرت منزلا هناك، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة، ووصلت حد إطلاق قذائف صاروخية على المنزل.

وبدأت جرافات تابعة للجيش في أعمال تجريف بمحيط المنزل المستهدف، الذي يعتقد أنه يعود لمنفذ هجوم وقع قبل أيام في محيط أريحا. وأظهرت لقطات مصورة اعتقال الجنود الإسرائيليين اثنين في المخيم، لم تتضح هويتهما على الفور.

في الاثناء، استشهد شاب فلسطيني يدعى عبد الله سميح أحمد (26 عامًا)، من قرية الجديدة جنوب جنين، عقب إطلاق جيش الاحتلال النار عليه، قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وأعلن مدير مركز الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، أن الشاب استشهد متأثرًا بجروحه الحرجة برصاص الاحتلال، مضيفًا أن طواقمه تسلمت جثمان الشهيد وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس.

ويرتفع بذلك عدد الشهداء الذين قتلهم رصاص الاحتلال منذ بداية العام الجاري، إلى 36 شهيدًا، بينهم 8 أطفال، وسيدة مسنة.

 ********************

الكرملين: حظر منتجات النفط سيزيد «انعدام التوازن» بالأسواق

متابعة – طريق الشعب

ردّت الحكومة الروسية على قرار الاتحاد الاوربية بحظر منتجاتها النفطية المكررة المصدرة بحرا، الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الأحد، بالقول: سيزيد من “انعدام التوازن” في الأسواق. واتفقت دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا، الجمعة الماضية، على تحديد سقف لأسعار المشتقات النفطية الروسية، في أحدث قرار ضمن مساع دولية لاستهداف صادرات موسكو الرئيسية

ودخلت على الخط الولايات المتحدة التي رحبت بالقرار وعدته بانه سيجبر موسكو على الاختيار بين تمويل الحرب أو تحفيز اقتصادها.

سنتخذ اجراء

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، ان “حكومته تتخذ إجراءات لحماية مصالحها من المخاطر التي تبرز”.

ومنذ بداية كانون الثاني، فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على الخام الروسي المنقول عن طريق البحر وسقفا على سعر النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل.

ويؤدي هذان الإجراءان، وفق صنّاع القرار الأوروبيين، إلى الحد من عائدات المحروقات الروسية المرتفعة جدا.

وسوف يمتد هذا الحظر، اعتبارا من اليوم الأحد، ليشمل شراء المنتجات النفطية المكررة الروسية وستقوم دول مجموعة السبع أيضا بتحديد سقف لأسعار هذه المنتجات.

تحديد سقف الاسعار

وتوصل الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا إلى اتفاق على تحديد سقف لأسعار المشتقات النفطية الروسية، في خطوة هي الأحدث ضمن مساع دولية لاستهداف صادرات موسكو الرئيسية.

ويحدد الاتفاق سقفا لسعر برميل المشتقات النفطية الأغلى ثمنا على غرار وقود الديزل عند مئة دولار، مقابل سقف للمنتجات الأقل جودة عند 45 دولارا، وفق مسؤولين.

ووصفت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي الخطوة بأنها “اتفاق مهم يندرج في إطار الرد المستمر من الاتحاد وشركائه على الحرب الروسية الاوكرانية “.

في نفس الوقت، اتفق الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع على فرض سقف على أسعار الشحنات الروسية من هذه المنتجات إلى الأسواق العالمية. وجاء في البيان أن السقف سيخضع لمراجعة في آذار.

ووصف دبلوماسيون أوروبيون السقوف بأنها “متوازنة جدا” وتحقق الهدف المرجو منها.

أمريكا ترحب

ورحّبت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بالقرار الأخير وقالت إنه يشكل استكمالا لجهود سابقة.

وتابعت، السقوف التي حددناها للتو تؤدي دورا مفصليا على صعيد عمل تحالفنا الدولي.. نحن بصدد إجبار بوتين على الاختيار بين تمويل الحرب الوحشية أو تحفيز اقتصاده المأزوم”.

 ************************

إيران تفرج عن سينمائي  أضرب عن الطعام

طهران - وكالات

أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة عن المخرج المعروف جعفر بناهي بعدما بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الذي استمر قرابة سبعة أشهر.

أوقف المخرج الفائز في أهم المهرجانات السينمائية الأوروبية قبل شهور من اندلاع الاحتجاجات التي مرت بها ايران اخيراً.

وأُطلق سراح بناهي من سجن إوين “بعد يومين على بدئه إضرابا عن الطعام من أجل الحرية”، وفق ما أفاد عبر تويتر مركز حقوق الإنسان في إيران الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا، بينما نشرت صحيفة “شرق” الإيرانية صورة لبناهي وهو يعانق أحد أنصاره.

ونشرت زوجته طاهرة سعيدي صورة على إنستغرام تظهر بناهي مغادرا السجن في سيارة. وأعرب مدير مهرجان كان السينمائي تييري فريمو عن “ارتياحه الكبير” لنبأ إطلاق سراح بناهي.

وقال لفرانس برس “لا ننسى كل أولئك الأشخاص في إيران وحول العالم الذين يتعرّضون للعنف والقمع”. وأضاف “سيبقى مهرجان كان السينمائي على الدوام إلى جانب الفنانين من حول العالم دفاعا عن الحرية”.

أوقف المخرج الحائز جوائز في تموز وبدأ إضرابا عن الطعام الأربعاء احتجاجا على مواصلة اعتقاله.

وجاء في بيان لدار السينما في إيران التي تضم شخصيات ضمن هذا المجال أنه “تم إطلاق سراح السيد بناهي موقتا من سجن إوين بعد جهود بذلتها عائلته ومحاموه وشخصيات سينمائية”.

وقال بناهي في بيان نشرته زوجته، امس الاول، على غرار الكثير من الأشخاص العالقين في إيران، لا أملك خيارا غير التظاهر ضد هذا السلوك غير الإنساني مستخدما أعز ما أملك -- حياتي”.

واضاف محذّرا “سأبقى في هذا الوضع إلى أن يتم الإفراج عن جثتي من السجن”.

 *******************

في زيارته لعدد من بلدان أمريكا اللاتينية.. المستشار الألماني يفشل في توسيع جبهة تأجيج الحرب

متابعة – طريق الشعب

شملت الزيارة الأولى للمستشار الألماني هلموت شولتس الى أمريكا اللاتينية الأرجنتين والبرازيل وتشيلي. ووفقًا للتصريح الصادر عن الحكومة الألمانية ناقش شولتس مع نظرائه في الدول المذكورة مواصلة توسيع التعاون الاقتصادي والشراكات في مجالات الطاقات المتجددة وحماية المناخ. بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة “نتائج الحرب العدوانية الروسية في أوكرانيا”. وعند تناول ملف تصدير الأسلحة الى اوكرانيا، جوبه الموقف الألماني بالرفض.

وفي البرازيل التي كانت المحطة الأخيرة في رحلته، شدد المستشار الألماني على أن حماية غابات الأمازون، باعتبارها الرئة الخضراء للأرض، مهمة ليس فقط للمنطقة ولكن أيضًا للمناخ العالمي. وقال المستشار في مؤتمر صحفي: “إنها أنباء سارة جدا لكوكبنا، أن يلتزم  الرئيس لولا بمكافحة تغير المناخ وحماية غابات الأمازون ووضع حد لازالتها”.

تعاون اقتصادي ورفض للعسكرة والعقوبات

وعند تناول الغزو الروسي لأوكرانيا، اتفقت جميع الأطراف على ادانته، لكن الزعماء الأمريكيين اللاتينيين رفضوا طلب المستشار بتزويد أوكرانيا بالأسلحة. وقال الرئيس البرازيلي في المؤتمر الصحفي المشترك ان “البرازيل ليست لديها مصلحة في تصدير الذخيرة لاستخدامها في الحرب الأوكرانية الروسية”. وان “البرازيل بلد سلام. ولهذا السبب لا تريد أي مشاركة في هذه الحرب، حتى ولو بشكل غير مباشر”.

وكان لولا قد أعلن أولويات حكومته قبل زيارة شولتس في مكالمة مع الرئيس الفرنسي ماكرون، عندما رفض الدعوة للمشاركة في الإجراءات ضد روسيا، مشددا على ان حرب البرازيل الوحيدة هي الحرب على الفقر.

وساطة برازيلية

وقال لولا في المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الألماني: “من الضروري تشكيل مجموعة من دول تتمتع بالقوة الكافية والاحترام لتجلس مع الطرفين الى طاولة المفاوضات”. و”مثلما تم تشكيل مجموعة العشرين للتغلب على الأزمة الاقتصادية عام 2008، نريد إنشاء مجموعة بلدان يمكنها مناقشة إنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا”. واضاف ان من المهم إشراك الصين: “أصدقاؤنا الصينيون يلعبون دورا هاما للغاية. وحان الوقت لتدخل الصين”. وقال انه تحدث مع الرئيس الفرنسي ماكرون بشأن المبادرة.

وكانت البرازيل من بين 141 دولة، بضمنها الأرجنتين وتشيلي، صوتت في إذار 2022 في الجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم قرار “استبعاد” الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها اتخذت موقفًا محايدًا وصوتت ضد المشاركة في عقوبات مضادة لروسيا، مثل غالبية بلدان أمريكا اللاتينية.

وقال لولا إن العقوبات ضد روسيا أثرت أيضًا على اقتصادات المناطق الأخرى: “الآن علينا دفع فاتورة الحرب. على الأرجنتين وبوليفيا أيضًا الدفع. إنهم لا يعاقبون بوتين. انهم يعاقبون العديد من البلدان المختلفة، ويعاقبون الإنسانية”. والمعروف ان الرئيس البرازيلي يحمّل البلدان الغربية وأوكرانيا الى جانب روسيا مسؤولية في اندلاع الحرب واستمرارها.

وفي الارجنتين أيضا

على الرغم من أن المستشار الالماني كان ناجحًا في تعزيز التعاون الاقتصادي في بوينس آيرس، إلا أنه لم يتمكن من إقناع الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز بالمشاركة في تحالف تصدير الأسلحة الى أوكرانيا.

وقد تم التوقيع على اتفاقيتين حول التعاون في مجال تعزيز الشركات الناشئة وفي قطاع الطاقة بحضور فرنانديز وشولتس. وقال الرئيس الأرجنتيني إن بلاده تريد أن “تصبح منتجا آمنا للغاز في العالم” وأن توسع طاقتها الإنتاجية. ووفقا للرئيس الأرجنتيني، فإن النقاش حول اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الجنوبية ميركوسور يجب ألا يطول أكثر من ذلك. وسوف يفيد الاتفاق الطرفين.

ورفض الرئيس الارجنتيني بوضوح ة تصدير الأسلحة. على الرغم من إدانة الأرجنتين للهجوم الروسي، إلا أن الرئيس ألبرتو فرنانديز لا يريد دعم أي من طرفي الصراع بالسلاح. وترفض حكومة الأرجنتين فرض عقوبات على روسيا ايضا.

يذكر ان المستشار الألماني فشل في زيارته إلى إفريقيا في أيار 2022، وخلال “جولته المناهضة للصين” في جنوب شرق آسيا في تشرين الأول الماضي، في كسب اكثرية البلدان التي زارها لدعم العقوبات ضد روسيا، باستثناء سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا ونيوزيلندا.

 *********************

الرئيس الكولومبي يدعو أنصاره.. إلى التظاهر دعماً لإصلاحاته

بوغوتا – وكالات

دعا الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو الكولومبيين إلى التظاهر في 14 شباط الجاري، لدعم إصلاحه للنظام الصحّي، بينما يتوقع أن تتظاهر المعارضة اليمينية في اليوم التالي لرفض سياسة رئيس الدولة.

وكتب الرئيس اليساري على حسابه في “تويتر”، “انضمّوا إلي في 14 شباط. فلتكُن الصحة لجميع الشعب الكولومبي... من ساحة بوليفار في بوغوتا، سأتحدث إلى الكولومبيين المحتشدين في جميع الساحات العامة في البلاد. لقد وصل التغيير وإصلاحاته”.

ومنذ وصول غوستافو إلى السلطة في آب الماضي قدم مجموعة إصلاحات طموحة يأمل في تنفيذها خلال السنوات الأربع التي سيمضيها في منصبه (2022 - 2026)، وهي: إلغاء مشاركة القطاع الخاص في خدمات الصحة، وقف عقود التنقيب المستقبلية عن الغاز وتغيير نظام التقاعد والعمل، إضافة إلى أمور أخرى.

تظاهرات بالضد

من جهته، دعا حزب الوسط الديموقراطي اليمين بقيادة الرئيس السابق ألفارو أوريبي  إلى تظاهرات في اليوم التالي ضدّ الحكومة اليسارية الأولى في تاريخ كولومبيا. وقالت السناتور بالوما فالنسيا سننزل إلى الشارع، لن نقبل بالمقترحات الهادفة إلى تدمير النظام الصحي ومنع استغلال المحروقات لدينا.

وكان من المقرر تنظيم تظاهرات المعارضة في 14 شباط، ولكن جرى تأجيلها ليوم واحد بعد دعوة الرئيس مناصريه للتظاهر في اليوم ذاته. ويسعى الرئيس بيترو، النشِط جداً على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى الحصول على المزيد من الدعم مع بدء النظر في مشاريع القوانين هذه في الكونغرس. وأثارت مبادرات أخرى للرئيس نقاشات محتدمة في الأيام الأخيرة. فقد أعلن بيترو أنه يريد تعديل مشروع مترو بوغوتا بحيث يكون تحت الأرض وليس فوقها كما هو وارد في مخطّط البناء الذي ينفذ حاليا.

 ***************************

الاتحاد التونسي للشغل: سعيّد يهاجم النقابات لحرف الأنظار عن فشل سياساته

تونس - وكالات

اتهم الاتحاد العام التونسي للشغل الرئيس قيس سعيد بالانقضاض على النقابات لـ(حرف الأنظار) عن (الفشل الذريع) لكلّ خياراته الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك أيضاً السياسية مع نسبة المقاطعة المرتفعة جداً للانتخابات التشريعية التي جرت أخيراً.

وقال نور الدين الطبوبي، الأمين العام للاتّحاد، في مستهلّ اجتماع نقابي يتعلّق خصوصاً بتوقيف السلطات قيادياً في الاتّحاد إنّ “الرسالة واضحة وهي أنّ الاتّحاد مستهدف ويريدون تمرير الإصلاحات الموجعة”. وأوقفت السلطات أنيس الكعبي، الكاتب العام “للنقابة الخصوصية للطرقات السيارة”، الثلاثاء الماضي، إثر تنفيذ نقابته إضراباً على الطرق السريعة.

وأكّد الأمين العام للاتّحاد العام للشغل، النقابة المركزية التي يزيد عدد أعضائها عن مليون عامل، أنّ “الرئيس يحاول أن يسحب الأنظار ممّا حصل في الدور الثاني للانتخابات التشريعية، والفشل الذريع في كلّ الخيارات الاقتصادية والاجتماعية”.

وأضاف أنّ سعيّد “بدأ الآن يقول للاتحاد حان دورك، ونحن نقول له مرحباً”. وأكّد أنّ “الدولة تستخدم الترهيب لقمع المعارضين”.

 *******************

قبرص: انتخابات جديدة عنوانها الغلاء والفساد والهجرة

متابعة – طريق الشعب

يتوجه القبارصة اليونانيون في الشطر الجنوبي من الجزيرة المتوسطية للإدلاء بأصواتهم، اليوم الاحد، لاختيار رئيس سيكون من أبرز مهامه معالجة أزمة غلاء المعيشة والتصدي لفضائح فساد وللهجرة غير القانونية ومحاولة استئناف عملية السلام المتوقفة. وتظهر استطلاعات الرأي أن الانتخابات متجهة إلى جولة ثانية في 12 شباط وسط توقعات بعدم حصول أي من المرشحين الرئيسيين على غالبية مطلقة لخلافة الرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس.

ويقول المحللون، إن الوعود الانتخابية باجتثاث الفساد وتعزيز الاقتصاد ستكون على الأرجح محركاً رئيسياً للناخبين المسجلين وعددهم 561 ألفاً.

ويتقدم المرشح نيكوس خريستودوليديس وزير الخارجية السابق المدعوم من أحزاب وسطية تتبنى خطاً متشدداً من محادثات توحيد الجزيرة، في استطلاعات الرأي الأخيرة، لكن ليس بنسبة تكفي لإطاحة خصومه.

ومن المرجح أن يتواجه في الجولة الثانية مع أندرياس مافرويانيس التكنوقراط المدعوم من الحزب الشيوعي (اكيل)، أو أفيروف نيوفيتو زعيم حزب التجمع الديمقراطي (ديسي) المحافظ الحاكم.

 **********************

الصفحة السابعة

الخطط الحكومية غير مدروسة.. معالجة الفقر تتطلب برامج تنمية واقعية

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تبنى المنهاج الوزاري الذي أعدته الحكومة موضوع مكافحة الفقر من خلال فقرة “الحماية الاجتماعية ومكافحة الفقر”، حيث اكدت سعيها الى مساعدة الفئات الهشة في المجتمع وانتشالها من الفقر والعوز، فيما وصف مراقبون الإجراءات التي تتخذها الحكومة بأنها “استعراضية”، مطالبين بخطوات حقيقية تصب في معالجة ملف الفقر.

زيادة عدد عوائل الرعايا الاجتماعية

وذكر المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون، ان “البرنامج الحكومي الذي أعلنه رئيس مجلس الوزراء وأقره مجلس النواب، تضمن فقرة القضاء على الفقر والبطالة. وفي إطار تنفيذه هذه الفقرة تم العمل على زيادة عديد العوائل المشمولة بالرعاية الاجتماعية وتطوير وتنمية البطاقة التموينية”، مشيرا الى “شمول أكثر من مليون وسبعمائة الف مواطن بالحصة التموينية المخصصة للفئات الهشة”.

وأضاف حنون في حديثه لـ “طريق الشعب”، إنّ “مواد إضافية وزعت على الفئات المستهدفة منها الزيت والسكر والشاي والحليب والطحين الصفر، حيث ان هذه العوائل تتسلم 10 مفردات من الحصة التموينية في مقابل 7 مفردات تتسلمها بقية العوائل.

ونوه إلى ان وزارته “تعمل على تجهيز الوكلاء بالمواد الغذائية دفعة واحدة”، داعيا المواطنين الى “عدم استلام المواد الغذائية على شكل دفعات، كون الوزارة جادة في هذه الخطوة”.

 محاولات لتخفيف العبء

وأشار إلى ان الوزارة تحاول “مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار الناتجة عن ارتفاع سعر صرف الدولار، عن طريق امداد كميات كبيرة من المواد الغذائية. كما وجه رئيس الوزراء بأن تكون وزارة التجارة طرفا في تعاقدات كبيرة يتم فيها شراء مواد غذائية وبيعها بأسعار مناسبة للمواطنين”، لافتا الى انه “تم الاتفاق على بيع مواد الدجاج بأسعار تلائم الوضع الاقتصادي للمواطن”.

وتابع حنون، انه “تم تشكيل خلية ازمة تضم كلا من شركات وزارة التجارة والكادر المتقدم فيها، حيث تقوم هذه الشركات بتقديم دعوات لشراء مواد غذائية بالتنسيق مع القطاع الخاص”، موضحا ان “هدفنا لا يصب في منافسة القطاع الخاص بقدر ما نتمنى ان لا يكون محتكرا للمواد الغذائية، وان لا تستغل قضية ارتفاع سعر الدولار”.

وبيّن، أن الوزارة “معنية بملف البطاقة التموينية وملف المواد الغذائية التي توزع على عوائل الرعايا الاجتماعية”، موضحا ان وزارتي العمل والمالية معنيتان بملف البطالة ودعم المشاريع الصغيرة ضمن برامج حكومية. وكشف عن استعداد الوزارة الى مساعدة الشباب في تبني مشاريع استثمارية خاصة بهم من خلال صندوق دعم التصدير، في محاولة للحد من نسب البطالة.

“حبر على ورق”

ويعتبر المنسق العام للتيار الديمقراطي، المحامي زهير ضياء الدين، ان الالتزامات التي وردت ضمن المنهاج الحكومي “حبر على ورق”، مشيرا الى أنها “استعراض لمعاناة المواطن العراقي في مختلف جوانب الحياة، الصناعة والزراعة والتعليم والصحة”.

ويبين في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “تخصيص مبالغ معينة للرعاية الاجتماعية مع المليونين ونصف الموجودة حاليا، لن يساعد في معالجة الموضوع”، معتقدا ان هذه الخطوة “لن تكون لها أية نتائج ملموسة”. وارتفعت نسب البطالة بين الشباب بحدود السبعة في المائة خلال الحكومة الحالية. وهذا العدد يلاحظ في التظاهرات التي يشهدها العراق للخريجين والمتقاعدين وأصحاب الأجور اليومية، ومن يعملون في التربية دون رواتب، إضافة الى أن الكثير منهم لم يخرجوا للتظاهرات. ويردف ضياء الدين ان “محافظة المثنى التي تعتبر أصغر محافظة عراقية وصلت نسبة الفقر فيها الى ثلاثة وخمسين في المائة”، مشيرا الى انها “ارقام مخيفة”.

 ويتابع المتحدث أنه “لا يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال منح رواتب لبعض من الفئات الفقيرة تحت مظلة الرعاية الاجتماعية”.

وبالحديث عن الحلول، يقول المتحدث ان “من المهم ان تكون هناك برامج تنمية حكومية واقعية ومجدية، وتتجه نحو تأهيل الصناعة والزراعة وتشغيل المصانع وتطوير الاستثمار، مع منح الاستثمار لشركات رصينة سواء كانت محلية ام دولية، كي تتمكن من امتصاص البطالة”.

“إجراءات استعراضية”

وطبقا للمتحدث فإن “الاستمرار في تقديم إجراءات استعراضية من قبل الحكومة الحالية، سيولد انفجارا اجتماعيا”، لافتا ان ذلك “سيولد شرائح جديدة تضاف الى من هم تحت خط الفقر”.

واستدرك بالقول: ان “الإجراءات الحكومية الحالية منشغلة بتعينات الدرجات الخاصة، ومنح عدد من المستشارين والوكلاء لبعض الوزراء، وغيرها العديد من المناصب التي يحاولون من خلالها تقاسم”الكعكة” بينهم وامتصاص الإمكانيات المالية الموجودة”.

ويعتبر الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، ان البطاقة التموينية “تستخدمها الحكومات لمساعدة الفئات الهشة والضعيفة، واعتمدت كبديل مؤقت وسريع”، مشيرا إلى ان “الاقتصاد لا يمكن دعمه من خلال هذه البطاقة التي كانت نتاج ظروف سيئة مر بها البلد”.

وبيّن العبيدي لـ”طريق الشعب”، ان “دعم الشريحة التي تصنف تحت مستوى خط الفقر يساهم في تقليل الضغوط عليها، خاصة ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، إضافة الى ارتفاع نسب التضخم في البلد”.

ورأى ان “المضي في اتباع هذه الوسيلة لن ينتج حلا حقيقيا وجذريا”، موضحا ان “دعم الطبقات الضعيفة ضمن الرعاية الاجتماعية هو خطوة مهمة في كل دول العالم، لكن لا يمكن اعتباره حلا استراتيجيا، قد يوفر إمكانيات مهمة للمواطن العراقي”.

إن مشكلة الفقر في العراق تعد مشكلة معقدة وشائكة، وتحتاج الى تقديم وطرح العديد من الحلول: كالسيطرة على مستويات النمو السكاني والعمل على تحسين الإنتاج المحلي في مختلف القطاعات، الذي بدوره سيؤدي الى توفير فرص عمل للعديد من العاطلين، إضافة الى دعم المناهج التعليمية والعمل على تغييرها واتباع آليات تدريس حديثة تواكب التطور الحاصل في مجال التعليم، ومحاولة تغيير منهجية الدولة في طريقة استهدافها للمشاريع، وخلق بيئة استثمارية تخلق فرصا للعمل، بحسب ما يرى العبيدي.

 *********************

وقفة اقتصادية.. سعر الصرف وقلق الرأي العام

إبراهيم المشهداني

منذ تشكيل الحكومة السابقة وحتى الآن ينشغل العراقيون بقلق بالغ جراء ارتفاع قيمة الدولار على حساب قيمة الدينار العراقي لما لهذا الارتفاع المتصاعد من انعكاسات شديدة الضرر والارباك ليس فقط على الاقتصاد العراقي وانما وهذا هو المهم تأثيره على حياة الناس المعيشية وتحول شرائح اجتماعية واسعة على حافة خط الفقر وتحته.

وفي العودة  إلى المبررات الأساسية التي دعت إلى رفع سعر صرف الدولار كما ذكر في حينه  من قبل البنك المركزي حسب الصلاحيات الممنوحة له نجد تظافر السياستين النقدية والمالية بالارتباط مع الورقة البيضاء التي أعدها وزير المالية السابق وتحولت إلى منهاج للحكومة المؤقتة،  لكننا كمتابعين لم نلمس أثرا للورقة البيضاء بدليل بقاء الاقتصاد كما عهدناه منكمشا ولم تتحقق العبارات المنمقة الواردة في الورقة، كما أنها لم تعالج الآثار الجانبية للورقة التي أضافت عبئا على حياة الناس ولم تحدد إطارا واضح المعالم لمستقبل سعر الصرف  والحفاظ عليه من التغيرات الاقتصادية على المستويين الداخلي والخارجي بالرغم من الاعتراضات الشعبية  والآراء التي طرحها الأكاديميون الاقتصاديون .

إن ارتفاع سعر الصرف الذي كان متوقعا أثار جدلا محتدما، فالمصادر المالية تعتمد على الموارد النفطية التي تخضع لعوامل داخلية وخارجية وتشكل المصدر الرئيس للأنفاق، وأن ظاهرة الفساد وغسيل الأموال على أشدهما وعمليات المضاربة بين المصارف العائدة للأحزاب المتنفذة والتشكيلات المسلحة تتحرك دون حسيب أو رقيب والتدخلات الخارجية في الشأن السياسي والاقتصادي لم تتوقف ومن كل ذلك نستنتج ان الحمى التي اصابت سعر الصرف تقف وراءها فوق كل هذه العوامل عوامل سياسية أساسا.

 إن ارتفاع قيمة الدولار والذي أثار غضب مختلف الشرائح الاجتماعية الفقيرة ومحدودة الدخل والذي انعكس بشكل مؤذ على ارتفاع المواد الاستهلاكية بما فيها المنتجة محليا رافقها ركود اقتصادي فج ما أدى إلى تحد قاس للحكومة التي تواجه مأزقا حرجا عجزت معه عن معالجة هذا الارتفاع الساخن والمتسارع بالرغم من انتقاد رئيس الحكومة لإجراءات الحكومة السابقة وتعهده بمعالجة هذا الخلل واعتبار ذلك من أولويات حكومته وجزء من منهاجه الحكومي.

ومشكلة ارتفاع سعر الصرف أظهرت غياب استقلالية البنك المركزي بعد تدخل البنك الفدرالي الأمريكي في وضع القيود على السياسة النقدية حيث قرر إيجاد منصة قي البنك المركزي لمراقبة تهريب  الدولار إلى  الخارج وغيرها من التحويلات المشبوهة قد يكون ذلك تم بالتنسيق مع البنك المركزي وهي خطوة رغم اشكالياتها ولكنها جاءت متأخرة بعد تهريب مئات المليارات من العملة الصعبة لطالما جرى التأكيد على البنك المركزي العراقي بضرورة ادخال التكنولوجية في مراقبة المصارف التي وصلت إلى 90 مصرفا عدا مكاتب الصيرفة، كما أن خطورة ارتفاع سعر الصرف  كانت من اهتمامات ممثلة الأمم المتحدة في العراق إذ أكدت في تقريرها إلى مجلس الامن الدولي  مؤخرا بأن التأخير في الإصلاح السياسي والنقدي والمالي الذي تمس الحاجة إليه والذي طال انتظاره واضح في جميع أنحاء البلاد وكان مثيرا للقلق في الآونة الأخيرة رؤية ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي .

إن تداعيات انخفاض قيمة الدينار العراقي كنتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار على حياة الناس اليومية وانتشار الفساد وتدهور الاقتصاد العراقي والفشل المتراكم للحكومات المتعاقبة قد تصعد من احتجاجات المواطنين، الأمر الذي يتطلب اتخاذ تدابير عاجلة نشير اليها بالآتي:

  1. إصدار التشريعات التي تلزم الجميع بالتعامل بالعملة الوطنية وإبعاد المصارف المشبوهة من التعامل مع النافذة التي يقف وراءها السياسيون الفاسدون.
  2. مراقبة الكميات المباعة من نافذة البنك المركزي وزيادة حجمها في حدود الحاجة وتدقيق الاعتمادات المستندية التي يقدمها التجار والمصارف الأهلية وإدخال التكنولوجيا للتأكد من صحتها وإنزال العقوبات الصارمة بحق أصحاب الوثائق المزورة ووضع حد لتهريب العملة تحت اية واجهة.
  3. دعم الإنتاج الوطني وحمايته من منافسة البضائع المستوردة وفي نفس الوقت تنشيط دور وزارة التجارة بضبط احتياجات السوق العراقي من السلع الضرورية وصولا إلى تنظيم التجارة الاستيرادية وتصحيح الميزان التجاري.

 *************************

الصفحة الثامنة

في أصبوحة لـ «بيت المدى».. سلام عادل.. زعامة وطنية وقيادة ثورية فذة

رشيد غويلب

أقام بيت المدى في شارع المتنبي في العشرين من كانون الثاني الفائت، استذكارا للسكرتير الأسبق للحزب الشيوعي العراقي حسين أحمد الرضي “سلام عادل”، بمناسبة الذكرى الستين لاستشهاده. حضر الأصبوحة جمع من المتابعين والمهتمين، ونخبة من الباحثين، وأدار الجلسة وقدم لها الأستاذ رفعت عبد الرزاق، وشارك في تقديم المساهمات الرئيسية كل من: الدكتور حسان عاكف وأستاذ التاريخ الحديث الدكتور عبد الله حميد العتابي، والباحث الدكتور سيف عدنان القيسي، فيما ألقى الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي كلمة بالمناسبة. نشرت طريق الشعب نصها في حينه.

وبالنظر لاحتواء المساهمات المقدمة في الجلسة على جملة من الآراء والتقييمات التاريخية، نقدم للقراء أهمها معتمدين على فيدو المساهمات المنشور في موقع مؤسسة المدى في الفيسبوك. وبودنا التأكيد اننا اكتفينا بتوثيق هذه المساهمات، دون التعليق او تدقيق المعلومات الواردة فيها، فالمساهمات تبقى في النهاية ملك أصحابها.

بعد الترحيب بالحضور، وفي معرض تقديم الجلسة قال الأستاذ رفعت: “بعد أيام ستمر الذكرى 60 لحدث عراقي مؤلم، حدث اقترن كثيرا بالدم، إنه انقلاب 8 شباط الاسود، ويعد هذا التاريخ لدى الباحثين العراقيين من الأحداث الجسيمة بسبب ما اقترن به من صور الدماء والقتل”، وأن تاريخ الشيوعيين العراقيين حافل بالأسماء والبطولات، وفي هذه القائمة يبرز اسمان مهمان هما: يوسف سلمان “فهد”، وسلام عادل، الذي يمثل استشهاده صورة دموية صارخة لانقلاب 8 شباط 1963.

سيرة حافلة ومنجزات استثنائية

بعد ذلك قدم مدير الجلسة عرضا مختصرا لحياة الشهيد، أشار فيها إلى الآتي: ولد سلام عادل في النجف عام 1922، وأكمل فيها دراسته الأساسية، ثم دخل عام 1940 دار المعلمين الابتدائية ببغداد، وهناك انضم إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي. وبعد انهائه الدراسة في الدار عين معلما في الديوانية، ولكن سرعان ما فصل من الوظيفة بسبب نشاطه الشيوعي، فعاد إلى النجف وعمل خطاطا. انتقل إلى بغداد عام 1949، عام اعدام فهد ورفاقه، والهجوم الشرس للسلطة على الحزب، اعتقل خلاله سلام عادل وأمضى في السجن سنتين. وفي العام التالي أصبح مسؤولا حزبيا للمنطقة الجنوبية، ثم منطقة الفرات الأوسط.

في عام 1955 اختير سكرتيرا للجنة المركزية، فاستطاع توحيد التنظيمات الشيوعية في إطار الحزب الشيوعي العراقي، وأصدر جريدة الحزب المركزية باسم “اتحاد الشعب”. كانت له علاقة مميزة بتنظيم الضباط الاحرار، وهو من الشخصيات القلة الذي أخبروا بساعة الصفر لتنفيذ ثورة 14 تموز 1958. لقد كان الهم الأول لانقلابي 8 شباط اعتقال سلام عادل، فاعتقل في 19 شباط، وتمت تصفيته في قصر النهاية، وفق الرواية الرسمية يوم 7 اذار 1963.

أوجه تشابه بين فهد وسلام عادل

بدأ الدكتور حسان عاكف مساهمته بالتركيز على أوجه التشابه بين ما قام به يوسف سلمان يوسف “فهد” وما قام به وواصله في ظرف آخر سلام عادل فيما يتعلق بوضع الحزب وعمله وتنظيمه. لقد قام الاثنان بإعادة بناء الحزب في ظروف مختلفة، وتشابها في نهايتهما ومسار حياتهما. وانتهى الاثنان على أيدي أعداء الحركة الوطنية الديمقراطية واليسارية، نهاية شرفتهما وخلدتهما في سجل المناضلين الأوفياء المخلصين لشعبهما ووطنهما. بعدها قدم عاكف عرضا تاريخيا لمسيرة الحزب، مؤكدا أن مبدئية فهد وقوة شخصيته وشجاعته مكنته من تجاوز الانشقاقات وتعزيز وحدة الحزب وتعميق دوره السياسي والاجتماعي. لقد فوت فهد على النظام الملكي، والمستبدين اللاحقين فرصة القضاء على الحزب أو تحجيمه.

وذكر عاكف بأن بطاطو اعتبر عام 1949 الأشد عتمة في تاريخ الشيوعيين، وهذ التوصيف يصح على الفترة التي انتهت بانتصار ثورة تموز 1958، ولكنه أصبح، بعد انقلاب 8 شباط، والقمع الوحشي لنظام صدام حسين نهاية السبعينات، أحد أعوام العتمة.

ثم تناول الضربات المتتالية للجان المركزية التي توالت على قيادة الحزب، وإلى السياسات غير الواقعية التي تبناها بهاء الدين نوري وحميد عثمان، واختيار الشهيد سلام عادل سكرتيرا للجنة المركزية، وعمله على توحيد التنظيمات المنشقة عن الحزب مثل “راية الشغيلة” بقيادة الشهيد جمال الحيدري، وجماعة داود الصائغ، أو دمج حزب الشعب بقيادة عزيز شريف، الذي تحول إلى “تنظيم وحدة الشيوعيين”، في إطار الحزب الشيوعي العراقي.

وفي ختام مساهمته أشر عاكف ثلاثة إنجازات مهمة للشهيد سلام عادل وهي:

 1 – تحقيق وحدة التنظيمات الشيوعية والماركسية وتعزيزها في إطار الحزب الشيوعي العراقي، مشيرا إلى أن شخصية سلام عادل المرنة والواقعية والوطنية والمنفتحة على التنظيمات الماركسية، كانت وراء تحقيق هذه الوحدة. ولا يغير من ذلك السلبيات التي أشار لها بعض الباحثين والمناضلين، لأن جوهر المتحقق يكمن في توحيد القوى.

2 – قيام جبهة الاتحاد الوطني عام 1957، والتي جاءت بعد النجاح الانتخابي للجبهة الشعبية في عام 1954، والحصول على 11 مقعدا نيابيا. وقد تحقق ذلك بفضل الانفتاح على أحزاب البرجوازية الوطنية، بعد ان كانت هذه الفكرة مرفوضة على أساس التقليل من أهمية دور هذه الأحزاب.

3 – الانفتاح على الأحزاب الشيوعية في المنطقة والعالم، وحضور مؤتمر الأحزاب الشيوعية في بلدان الكومنولث، ولقاء الأحزاب الشيوعية العالمية، وزيارة الصين وبلدان أخرى.

زعامات وطنية

  أستاذ التاريخ الحديث، د. عبد الله حميد العتابي بدأ مداخلته بالقول: “امتاز تاريخ العراق بندرة الزعامات التاريخية على الرغم من طول فترة تاريخ العراق المعاصر، وقد أشار إلى جعفر أبو التمن، كامل الجادرجي، فهد، وسلام عادل، والأخير لا يمكن حصره بكونه زعامة شيوعية، اذ أن زعامته كانت عراقية وطنية، وأنه أسس لأصول الزعامة العراقية. وأكد العتابي، أن قراءاته عن سلام عادل قادته إلى أن الشهيد امتلك ذهنية استراتيجية تنظيمية، فضلا عن امتلاكه، منذ صباه، الابداع والابتكار وكأنه خلق ليكون زعيما صاحب رؤية وموقف. وأكد ما ذهب إليه الدكتور حسان عاكف بشأن أهم الإنجازات، معتبرا قيام جبهة الاتحاد الوطني بداية نجاح ثورة 14 تموز 1958. وأضاف إلى ذلك الدور القيادي للشهيد سلام عادل في تنظيم المسيرة المليونية في الأول من أيار عام 1959، التي مثلت قمة صعود الحزب الشيوعي العراقي، ولو جرت انتخابات ديمقراطية جينها لوصل الحزب الشيوعي العراقي إلى السلطة، وأخيرا استشهاده البطولي وحفاظه على قيمه وكبريائه وعدم الخضوع لجلاديه.

وفي ختام مساهمته أشار إلى ما اسماه “تطرف” سلام عادل وخصوصا في التعامل مع البعثيين الفاشست، الذين لم يقدر قوة تأثير امتداداتهم الإقليمية والدولية.

معطيات تاريخية

الباحث الدكتور سيف عدنان القيسي ذكر بما كتبه حنا بطاطو بأن سلام عادل كان وراء إعادة توحيد الحزب الشيوعي العراقي، وأنه كان للحزب الشيوعي العراقي في فترات تاريخية ومحطات صعبة، جناحان الأول الثلاثي الذي مثله فهد وحازم وصارم والثاني مثله سلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وعامر عبد الله، والذين جاءوا فترة الخمسينات الصعبة، التي شهدت الانفتاح الذي أحدثته ثورة 14 تموز. وقدم عرضا لحياة الشهيد مؤكدا أنه ولد عام 1922، وليس عام 1924، كما ذكر حنا بطاطو معتمدا على جريدة البرافدا، وانه انتمى للحزب الشيوعي العراقي عام 1943، بعد ان تعرف على الحزب من خلال نشرات عثر عليها في حقيبة أحد زملائه، ونقل عن الراحل ناصر عبود، أجواء اقتران الشهيد بزوجته الفقيدة ثمينة ناجي يوسف، مذكرا بالرسالة الوجدانية التي وجهها الشهيد إلى خطيبته، والتي تعكس أن الشهيد كان يهتم بحياته العائلية ومشاعره الإنسانية بقدر اهتمامه بحياته النضالية ومما جاء في الرسالة التي كتبت عام 1953 وحفظت في التحقيقات الجنائية: علي أن أخبرك أني لا أملك أي وسائل ماديه ولا أية أملاك ولا درجة  دراسية عليا تؤمن لي وظيفه .. أنى من عائله تعاني الصعوبات ولكننا عائله شريفة وذات سمعة جيدة.. وحياتي ليست ملكي ويبقى خطر الاعتقال والتعذيب مسلطا على باستمرار ولكني أستطيع أن أعد .... أن افعل ما يمكنني لتأمين اللازم لتمكينك من أن تعيشي حياة فاضلة”.

وذكر الباحث، بأن عائلة سلام عادل كانت عائلة متدينة ولكن والده لم يمتهن صفته الدينية، بل كان يعمل إداريا أو محاسبا في أحد المطاحن.

وفي تناوله لرؤية سلام عادل الفكرية أكد القيسي: “كان سلام عادل يمثل الجناح اليساري في الحزب وكان مقتنعا بقدرة الحزب على قيادة البلاد وكان يرى مخاطر وسطية الزعيم عبد الكريم قاسم، وان الالتزام بها يمثل انتحارا للحزب”، ولهذا احتفظ الشهيد بلجنة الطوارئ بعد حل تنظيمات الحزب في الجيش، وهذه اللجنة هي التي حاولت مقاومة الانقلاب كما يرى القيسي. وأضاف، عند قيام الانقلاب حاول الشهيد اللقاء بمثلي الأحزاب الوطنية لمواجهة الانقلاب ولكن هؤلاء لم يحضروا اللقاء. لذلك اعتمد الحزب على أكثر من 50 وكرا حزبيا سريا في مواجهة الانقلابيين. وقيل إن الشهيد سلام عادل طالب عبد الكريم قاسم بتسليح الجماهير، لكن الأخير كان يعتبر الجيش ضمانة لسلطته. وكان يعتقد بان بإمكانه القضاء على الانقلابيين، ولا يرغب في طلب المساعدة من الشيوعيين.

وبشأن اعتقال الانقلابيين لسلام عادل أرجع القيسي ذلك إلى اعتراف القيادي الشيوعي هادي هاشم الاعظمي وقيامه بإرشاد الحرس القومي إلى أوكار الشيوعيين السرية، وفي سياق هذه العملية تم اعتقال سلام عادل.

وبشأن لحظة استشهاد سلام عادل وكيفية تصفيته من قبل الانقلابين نقل القيسي عن الراحل آرا خاجادور، أن علي صالح السعدي زعيم البعث إبان الانقلاب، والذي أبعد عن مهامه الحزبية لاحقا كان عام 1970 في براغ لغرض العلاج وطلب لقاءً به لتناول تفاصيل تخص الانقلاب. وفي هذا اللقاء روى السعدي ان البعثي عبد الستار الدوري طلب منه الذهاب إلى قصر النهاية والاطلاع على ما يريد سلام عادل، وانه رفض الفكرة، ولكنه ذهب في النهاية ورأى الحالة المدمرة التي كان عليها الشهيد حيث تم تشويهه وتقطيع أوصاله واقتلاع عينيه، فقام السعدي بأطلاق “رصاصة الرحمة” من مسدسه الشخصي لينهي آلام الشهيد على حد قوله، وقد حدث ذلك في 23 شباط 1963، على عكس الرواية المعروفة، بان الانقلابين أعلنوا عن تصفية الشهيد وعدد من رفاقه في 7 اذار 1963.

وفي سياق عرضه أكد القيسي ان التاريخ كتبه المتسلطون، وان الكثير من وثائق الشيوعيين تم اتلافها واحراقها بعد عام 2003، خلق ذلك صعوبة البحث عن تفاصيل. ولذلك اعتمد الباحثون على مذكرات القادة البعثيين، في متابعة هذه الاحداث.

وفي ختامه للأصبوحة علق الأستاذ رفعت عبد الرزاق على دور الاعظمي بالقول إن هادي هاشم الاعظمي “كان كسير الظهر”، معتمدا على حنا بطاطو.

وفي تقييم الكثير من مذكرات قادة البعث عن أحداث الانقلاب، وآخرها مذكرات محسن الشيخ راضي اتفق الدكتور سيف عدنان والأستاذ رفعت عبد الرزاق على قيام الراضي بخلط الأوراق في محاولة لتبرئة نفسه من المسؤولية القانونية والأخلاقية المترتبة على اشتراكه في جرائم الانقلابيين.

------------

هكذا مر يوم ٨ شباط الأسود على العراقيين

خليل ابراهيم العبيدي

أنا أحد الشهود الذين تابعوا أحداث يوم الثامن من شباط الاسود عام ١٩٦٣ والذي بدأت أحداثه عندما مر الملازم الاول الطيار منذر الونداوي والملازم فهد السعدون بطائرتيهما فوق بغداد وقصفا وزارة الدفاع إيذانا ببدء يوم الانقلاب على ثورة ١٤ تموز ومنجزاتها التي لا زالت آثارها شاخصة أمام الناس كمدينة الطب ومشروع قناة الجيش ووقع انجازهما على الناس  في ذلك الوقت بداية الستينات، فانطلقت سيرا على الاقدام من دارنا في محلة الدوريين باتجاه شارع النصر مرورا بمحلة الذهب الشعبية والصناعية، حيث تجمع الناس حول شاب يشرح لهم أنها مؤامرة يقودها بعثيون بمساعدة جمال عبد الناصر، وأنهم بدأوا المؤامرة بقتل قائد القوة الجوية صباح هذا اليوم جلال الأوقاتي،  وقد تأكدت حينها أن كلام ذلك الشاب كان صحيحا وانا أشاهد رشاشات بور سعيد المصرية تخرج تباعا من جامع حنان الواقع يمين ساحة الشهداء مقابل هيئة التقاعد الحالية، وأن حملة تلك الرشاشات بدأوا يتجمعون أمام بوابتي حلويات جواد الشكرجي في شارع النصر وهم ينحدرون من محلات بغداد القديمة في سوق حمادة والتكارتة ونهايات الجعيفر ومناطق سوق علاوي الشيخ صندل، فأخذت طريقي راجعا عبر منطقة الشواكة إلى منطقة الكريمات لمعرفتي الجيدة بميول أهل هذه المنطقة اليساري، حيث تجمع الشباب فيها للخروج في مظاهرة تأييدا للثورة ولزعيمها عبد الكريم قاسم، بعد أن أخذت بيانات الانقلابيين تذاع من الإذاعة الرسمية في الصالحية، وبعد أن سرنا باتجاه وزارة الدفاع تصدى للمظاهرة نواة الحرس القومي عند تقاطع شارع الشواكة مع شارع النصر، فحدثت مشادات واشتباكات قليلة ثم تفرقت التظاهرة، وعدت أدراجي إلى ساحة جمال عبد الناصر فشاهدت تواجدا عسكريا كثيفا أمام الإذاعة وعلمت أن للانقلابيين وجدوا فيها قبل الانقلاب، وحوالي الساعة الحادية عشر توجهت عائدا إلى شارع النصر ولاحظت تفرق حملة الرشاشات وعندها بدأنا نسمع تبادل رشقات الرصاص بين البعثيين والقوميين من جهة والشيوعيين من جهة أخرى، وكانت أصوات الرصاص وبعد عبورنا جسر الشهداء تنبعث من شارع الكفاح، وبعدها علم المارة معي أن القتال بدأ عند ساحة السباع . هذا وقد بدأت مقاتلات هوكر هنتر تقصف وزارة الدفاع وسمعت من المارة أن الزعيم وصل إلى وزارة الدفاع وقد أحاطت به الجماهير طالبة السلاح فرد أن القضية ستنتهي قريبا، والزعيم لا يريد إراقة الدماء، وفي حوالي الساعة الحادية عشر والنصف قبل الظهر عبرت أربع دبابات جسر الشهداء متوجهة إلى وزارة الدفاع فأحاطت بها الجماهير وهي تهتف ( ماكو زعيم إلا كريم) وصعدت هذه الجماهير على الدبابات الأربع وفتحت غطاء قمرة الدبابة واخرجت طاقمها من الضباط والمراتب وتعاملت معهم بشدة وتم حرق دبابتين منها، وبعد فترة عبرت أربع دبابات أخرى جسر الشهداء وهي تحمل صور الزعيم، وعلمت فيما بعد أنها كانت بقيادة العقيد الركن عبد الكريم مصطفى نصرت آمر كتيبة الدبابات الرابعة الذي اختار رفع صور الزعيم بعد أن تعرض للقتل عند مدخل جسر الشهداء،  وهذا ما أكده طالب حسين شبيب وزير خارجية نظام انقلاب شباط في تصريح له، من أن عبد الكريم مصطفى نصرت خوفا وتمويها أخذ يهتف وهو يرفع صورة الزعيم (ماكو زعيم إلا كريم)  وهكذا وصل دون اعتراض بالقرب من وزارة الدفاع، وحول الفوهات لتضرب باتجاه الوزارة وقد فتح النار بالمقابل على المتظاهرين، كان الاشتباك على أشده بين قوات الزعيم المتحصنة في وزارة الدفاع وبين قوات الانقلابيين المتمركزة في جانب الكرخ قرب مقام خضر الياس وفي ساحة الميدان في الرصافة، في الأثناء توجهت وبعض المتظاهرين خوفا من الرصاص متسللين عبر شارع الجمهورية إلى باب المعظم، وعندها جاءت سيرا على الاقدام جماهير مدينة الثورة وهي تحمل العصي وأنابيب الحديد وهي تهتف (يا زعيم انطينة اسلاح باسم العامل والفلاح ) ووقفت متكئا من تعبي على سياج نادي المهداوي مقابل مقهى الآداب، وكانت الجماهير محتشدة في هذا المكان أمام وزارة الدفاع، وسمعنا أن الزعيم قد حث الجماهير على التهدئة وان المؤامرة ستنتهي قريبا. مرت الساعات بسرعة فائقة وسيارات الإسعاف تروح وتعود في كل مكان من بغداد وحل المغرب والجو يزداد برودة وخوفا من قادم الأيام، عدت مع بعض معارفي في المحلة عند حلول الليل عبر جسر الشهداء وكانت الطائرات تقصف من السماء  ودبابة أخرى تقصف وزارة الدفاع من جانب الكرخ،  وعند وصولنا شارع الشيخ معروف كانت أصوات تبادل الرصاص لا زالت مستمرة في منطقة الرحمانية وفحامة الكرخ والعطيفية حسب ما نقله بعض من العائدين أن الكاظمية تشهد أشد قتال في بغداد، خاصة بعد أن صدر بيان رقم ٣ الخاص بتشكيل الحرس القومي وهو تنظيم مسلح يضم البعثيين والقوميين وأبناء التجار والاقطاعيين، وكان قد تم تأسيسه لمساندة القوات المتضامنة مع البعثيين خوفا من بقية قطعات الجيش الأخرى الموالية لحكومة الثورة، وكانت ساعات الليل تمر تباعا وبسرعة وأصوات الرصاص تتعالى من كل صوب، وظلت المقاومة الشعبية للانقلاب مستمرة إلى اليوم التالي حيث أعلن رشيد مصلح الحاكم العسكري العام بيانه المشؤوم رقم ١٣ الذي دعا فيه إلى إبادة الشيوعيين، واستمرت المقاومة حتى بعد إعلان القبض على الزعيم حيث ازدادت ضراوة القتال، وبدأت تهدأ مساء ذلك اليوم ٩ شباط في محلتنا، عندما تم عرض صورة الزعيم بعد إعدامه حيث خيم الوجوم والحزن وبكى العراقيون للمرة الأولى والأخيرة على زعيم سياسي ألا وهو الزعيم عبد الكريم قاسم الذي مثل قمة الزعامة النزيهة المتعففة عن المال العام والانحياز لأوامر الاجنبي، وكان قد لقن البريطانيين دروسا في الوطنية ودرسا خاصا في الحفاظ على حقوق شعبه بالقانون رقم  ٨٠ لسنة ١٩٦١، الذي خاطب فيه الزعيم أعضاء مجلس الوزراء قائلا ، وقعوا قانون إعدامكم ، وفعلا تم إعدامه ليكون شهيدا وطنيا في بلد غني مثل العراق حل فيه انقلاب شباط بإرادة أمريكية ، حيث لم تعود للعراق منذ ذلك الانقلاب عافيته الى يومنا هذا.                                              

--------

يوم الثامن من شباط..  انزاح عن وجه النفاق اللثام

بشار قفطان

يوم الثامن من شباط انزاح عن وجه النفاق اللثام

 قالها شاعر العرب الاكبر الجواهري

أمينُ ألقى الغيُّ أستارَهُ

وانزاحَ عن وجهِ النفاقِ اللثام

مدخر للخائضين الوغى

العام تلو العام، جيش لـهامْ

صبيحة يوم الثامن من شباط عام ١٩٦٣المصادف يوم الجمعة الرابع عشر من رمضان انقضت القوى المضادة والمتضررة من انجازات ثورة الرابع عشر من تموز عام     ١٩٥٨، على تلك الإنجازات التي تحققت على جميع الاصعدة، الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية التي أربكت أنشطة الدوائر الاستعمار وخصوصا البريطانية في منطقة الشرق الاوسط بشكل خاص والعالم بشكل عام الذي كانت تعول علي ما أنجزته من تحقيق مصالح وجودها في العراق بعد احتلاله في الحرب العالمية الأولى، من خلال الهيمنة على ثرواته الطبيعية وإنشاء القواعد العسكرية في عرض وطول البلاد وربط الدولة العراقية التي تشكلت في عام ١٩٢١بعد ثورة العشرين الخالدة في حزيران عام ١٩٢٠م من عقد معاهدات واتفاقيات ثنائية مع الحكومة البريطانية والسير في ركابها وتكبيل العراق بحلف عدواني أطلق عليه حلف المعاهدة المركزية، أو حلف بغداد. كل هذا لم يعد له وجود بعد انتصار ثورة الرابع عشر من تموز عام   ١٩٥٨، تلك الثورة التي قضت مضاجع أعوان الاستعمار من خلال القوانين والتشريعات التقدمية مثل قانون الإصلاح الزراعي والقانون رقم ٨٠ الذي تم بموجبه تحرير ثروات العراق النفطية من مستغليها الأجانب وقانون الأحوال الشخصية المرقم ١٨٨، ناهيك عن التشريعات والقوانين الاجتماعية الاخرى كتشريع دستور مؤقت للبلاد وقانون للأحزاب والجمعيات وقوانين العمل. كل ذلك وحد من تلك القوى المضادة مع الدوائر الاستعمارية للانقضاض على الثورة ومن يقف إلى جانب قيادتها في دعم تلك القوانين والتشريعات، وهناك موقف آخر ساهم في مساعدة تلك القوى الثغرة التي وجدت ببن الحكومة المركزية والحركة الكردية المسلحة في كردستان، حيث حصلت الحرب بين الفصائل المسلحة والحكومة في ايلول ١٩٦١، وقد نشطت القوى التقدمية والديمقراطية من أجل وقف تلك الحرب وحل المسألة الكردية حلا سلميا عادلا من خلال التظاهرات والدعوات ورفع الشعارات المنددة بتلك الحرب ومن أجل حقن الدماء، تلك الحرب وجدتها القوى المضادة لثورة الرابع عشر من تموز لتحقيق مآربها واستغلت فرصتها الملائمة لتنفيذ مخططها الاجرامي صبيحة يوم الرابع عشر من رمضان من عام ١٩٦٣ حيث انكشف اللثام عن تلك الوجوه الكالحة التي اوغلت بسفك الدم العراقي وعبرت عن حقدها الأسود الدفين بالبيان رقم ١٣ سيء الصيت الذي تم بموجبه تصفية كل من وقف بوجه الانقلابيين من أبناء الشعب العراقي في معظم المدن العراقية. وكانت للمقاومة الصلبة لأبناء مدينة الكاظمية. وعگد الاكراد في شارع الكفاح. والثورة والكريمات، صدى واسع.

لقد حقق الانقلابيون مرادهم وبدعم مباشر من الدوائر الغربية في تصفية قادة ثورة الرابع عشر من تموز ومن وقف إلى جانب انجازاتها من الوطنيين والديمقراطيين. وفتحت قاعات السينمات والملاعب والنوادي إضافة إلى السجون والمعتقلات أبوابها في حجز واعتقال كل من الذين وقفوا ضد الانقلابيين او من يشك في ولائهم لهم، وقد عبر شاعر العرب الاكبر الجواهري في اروع الصور الشعرية: 

وقد غدا العيد وافراحه مآتم

في كل بيت تقام 

المجد والخلود للشهيد البطل   سلام عادل ورفاقه الشهداء من المدنيين والعسكريين ضحايا الانقلاب الدموي في شباط ١٩٦٣

-------------

الصفحة التاسعة

زياش يفكر في الانتقال إلى الدوري الإماراتي!

باريس ـ وكالات

كشفت شبكة “لو تين سبورت” الفرنسية أن النجم الدولي المغربي وجناح نادي تشيلسي الإنجليزي، حكيم زياش، بدأ بدراسة أكثر من خيار بشأن مستقبله مع ناديه الحالي تشيلسي.وقالت الشبكة الفرنسية إن زياش يشعر بالإحباط الكبير من إدارة ناديه، بعد أن تأخر النادي في إرسال المستندات الصحيحة إلى إدارة نادي باريس سان جيرمان، ما تسبب في فشل انتقال اللاعب إلى فريق العاصمة الفرنسية خلال الميركاتو الشتوي. وأوضحت شبكة “لو تين سبورت” أن الانتقال إلى الدوري الإماراتي يُعد أحد الخيارات المطروحة أمام زياش، خاصة أن الميركاتو الشتوي هناك ينتهي يوم 8 شباط. وذكرت الشبكة الفرنسية أن وكيل أعمال حكيم زياش بدأ بالفعل محادثات انتقال موكله إلى الدوري الإماراتي، لكن بشرط وضع بند يسمح للنجم المغربي بالعودة إلى أوروبا قريبًا، وذلك على غرار ما فعله النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عند انتقاله لنادي النصر السعودي، وربط عودته إلى أوروبا من بوابة نادي نيوكاسل الإنكليزي.

------------

مهند علي يقترب من العودة للملاعب

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مهاجم السيلية القطري والمنتخب العراقي مهند علي، أن عودته للملاعب باتت قريبة، معربا عن أمله في تمثيل أسود الرافدين بنهائيات كأس أمم آسيا المقبلة.

وقال “ميمي” في تصريح لقناة بي إن سبورتس الإخبارية: “وصلت إلى مراحل متقدمة في التأهيل البدني، وقريبا سأعود إلى الملاعب”.

وأضاف: “تجربتي مع نادي أريس سالونيكا اليوناني استمرت لفترة قصيرة، بسبب الإصابة، لعبت 4 مباريات فقط، ثم عدت بقوة مع السيلية القطري، لكن تجددت إصابتي”.

وزاد: “قدم المنتخب العراقي بطولة استثنائية في خليجي 25 مع المدرب الإسباني كاساس، وتمكن من حصد اللقب، بعد خوض مباريات كبيرة”.

وتابع: “سعيدا جدا بما حققته بطولة خليجي 25 في البصرة، سواء نجاح التنظيم أو إحراز اللقب”.

وواصل: “ينتظر المنتخب العراقي العديد من الاستحقاقات المهمة في الفترة المقبلة، أبرزها كأس آسيا وتصفيات المونديال المقبلة، وأتطلع أن أكون جزءا من هذه المشاركات”.

وختم: “لعبت مع أغلب الأندية الجماهيرية بالعراق، وقضيت معها أجمل اللحظات، وهذه التجارب لن أنساها”.

------------

العراق يتألق في بطولة العرب للتايكواندو

دبي ـ طريق الشعب

بمشاركة 22 دولة عربية تألق المنتخب العراقي للناشئين والشباب في بطولة العرب الثالثة للتايكواندو التي اختتمت في إمارة الفجيرة الإماراتية.

وتمكن البطل محمد الصدر من نيل الميدالية الذهبية بفئة الشباب بوزن 68 كغم.

وبينما خطفت البطلة ميسم ستار ذهبية الناشئات بوزن 59 كغم، أضاف الوفد لتألقه في البطولة جائزة أفضل حكم للعراقي أمير برهان.

وضيّفت إمارة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بطولة العرب الثالثة للتايكواندو التي اختتمت أمس في الإمارات.

------------

الزوراء وأربيل يعززان صفوفهما

متابعة ـ طريق الشعب

عزز ناديا الزوراء وأربيل صفوفها بالتعاقد مع محترفين من سوريا والأردن لما تبقى من منافسات الدوري العراقي. وتعاقدت إدارة نادي الزوراء الرياضي مع المهاجم السوري الدولي ولاعب نادي تشرين علي بشماني. وقال عضو إدارة النادي عبد الكريم عبد الرزاق إن “الإدارة تعاقدت مع بشماني رسميا لما تبقى من منافسات الدوري العراقي الممتاز”. وأضاف، أن “الانضمام أصبح رسمياً لنادي الزوراء والوصول سيكون يوم 5 شباط إلى بغداد بعد إنهاء التزاماته الخاصة”. من جانبها، تعاقدت إدارة نادي أربيل مع الأردني زيد جمال أبو عابد، والعراقي محمد جفال. وقال عضو المكتب الإعلامي هيمن هوليري إن “المحترف زيد جمال ابو عابد، يلعب في مراكز عدة وهي الهجوم، وخلف المهاجم، وشبه وسط وهو من مواليد 1993”. وأضاف، أن” اللاعب الأردني سبق وان مثل أندية، الفيصلي، السلط، اليرموك، شباب الاردن، وعلى صعيد المنتخبات الوطنية، مثّل منتخبات الناشئين، والشباب، والأولمبي، ومنتخب الاردن الوطني وسيمثل الفريق حتى نهاية الموسم”. وبيّن هوليري أن “الادارة تعاقدت مع اللاعب العراقي محمد جفال قادماً من نادي الشرطة بعد فك الارتباط معه رسميا وحصوله على بطاقة الاستغناء”.

------------

عبد الغني شهد مدربا للنجف

النجف ـ طريق الشعب

أعلنت إدارة نادي النجف تعاقدها مع المدرب عبد الغني شهد، لقيادة الفريق حتى نهاية الموسم الجاري، خلفا للمدير الفني المُقال أحمد خلف.

وجاء في بيان رسمي للنادي: «قررت الهيئة الإدارية للنجف، تعيين عبد الغني شهد مدربا لفريق كرة القدم الأول».

وأضاف: «الإدارة سبق أن توصلت إلى تسوية مع المدرب أحمد خلف، لإنهاء عمله في النادي».

وجاء قرار إقالة خلف بعد تلقي النجف هزيمتين متتاليتين أمام دهوك والشرطة، ضمن الجولتين 13 و14 من الدوري العراقي الممتاز. وجرى تكليف عبد الغني شهد بالمهمة، بعد أيام قليلة من إقالته من تدريب نفط الوسط، بسبب سوء النتائج وتزايد الخلافات مع إدارة العندليب.

وسبق لشهد أن أشرف على تدريب النجف في المواسم السابقة، كما قاد المنتخب العراقي الأول في آخر مبارياته بتصفيات مونديال قطر 2022، وساهم في تأهل أولمبي العراق إلى أولمبياد ريو بالبرازيل عام 2016.

يذكر أن النجف يحتل المركز السابع برصيد 24 نقطة، بعد انقضاء 14 جولة من الدوري العراقي الممتاز.

------------

فينيكس يُسقط بوسطن.. وعراك يتسبب في طرد 5 لاعبين من أورلاندو

بوسطن ـ وكالات

لم يتأثر فينيكس صنز بغياب نجميه المصابين ديفن بوكر وكاميرون جونسون، فألحق خسارة بمضيفه بوسطن سيلتكس متصدر ترتيب دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (106-94) أمس السبت، فيما شهدت مباراة أورلاندو ومضيفه مينيسوتا عراكًا أدى إلى طرد خمسة لاعبين.

ومع غياب بوكر وجونسون، بدا صنز عاجزًا عن تعويض خسارة قاسية لحقت به قبل يومين أمام أتلانتا هوكس بفارق 32 نقطة.

لكن سيلتكس، أفضل فريق في الدوري (37 فوزًا، 16 هزيمة) وصاحب أقوى هجوم، أخفق في تخطي حاجز المئة نقطة للمرة الأولى على أرضه منذ كانون الأول.

سجّل للخاسر جايلن براون 27 نقطة، لكن نجمه الآخر جايسون تايتوم اكتفى بعشرين (3 من 15 محاولة) معوّضًا فقط بالرميات الحرة (11 من 12).

في المقابل، تقدم فينيكس الذي سجل له ميكال بريدجز 25 نقطة، بفارق أكثر من عشرين نقطة في الربع الثاني الذي أنهاه 57-44.

وصحيح أن رمية لاعب الارتكاز روبرت وليامز قلصت الفارق إلى نقطة في نهاية الربع الثالث، بيد أن بدلاء فينيكس حققوا بداية رائعة في الربع الأخير وتقدموا 8-0.

وأضاف كريس بول 15 نقطة للفائز، وكل من دي أندري أيتون والكرواتي داريو شاريتش 14.

طرد خمسة لاعبين

وطُرد خمسة لاعبين في مباراة أورلاندو ماجيك ومضيفه مينيسوتا تيمبروولفز (127-120)، بعد شجار بين اللاعبين في أرض ملعب “تارغت سنتر”.

واندلعت المشادة الجامحة في مينيابوليس في الربع الثالث، بعد شجار بين مو بامبا لاعب أورلاندو وأوستن ريفرز لاعب مينيسوتا.

ترك بامبا (2.13 م) مقاعد البدلاء وتبادل اللاعبان اللكمات، ما تسبّب في شجار دفع رجال الأمن للفصل بين اللاعبين.

طُرد اللاعبان في نهاية المطاف، بالإضافة إلى موزع أورلاندو جايلن ساغز وثنائي مينيسوتا توريان برينس وجايدن ماكدانيالز.

وقال ريفرز: “عندما ينهض شخص ويواجهك بهذه الطريقة، لا يمكن بأن تكون النتيجة مختلفة، لقد حاول لكمي لكنه أخطأ، ثم -ساغز على ما أعتقد- أمسك بي من عنقي.. وهذا أمر كبير، لا لا”.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 35 عامًا: “أشعر بالسوء بأن أطرد وأخذل فريقي، ثم طُرد لاعبان مهمان أيضًا من فريقنا”.

وكان كريس فينش مدرب مينيسوتا منزعجًا من طرد لاعبين أكثر لفريقه مقارنةً مع أورلاندو، وقال إنه لم يشهد تبادلاً أدى إلى شجار بل: “شابًا قادمًا من مقاعد البدلاء ويوجّه لكمة.. فظيع جدًا”.

كما لم يشهد جمال موسلي مدرب أورلاندو بداية العراك، وقال: “نظرت إلى الوراء، ورأيت العديد من الشبان يحاولون إبعاد اللاعبين عن بعضهم البعض، ويحاولون إبقاء لاعبينا على مقاعد البدلاء”.

ولدى وقوع الشجار، كان ماجيك متقدّمًا 83-73 قبل 1:32 دقيقة على نهاية الربع الثالث، ثم حسم المباراة (127-120)، بفضل عشرين نقطة من لاعبه البديل كول أنتوني.

قبلها بيوم، طُرد ديلون بروكس لاعب ممفيس ودونوفان ميتشل لاعب كليفلاند، بعد تدافع أعقب ضربة من بروكس على فخذ ميتشل.

أوقفت رابطة الدوري بروكس مباراة واحدة للتسبّب بالشجار، وغرّمت ميتشل 20 ألف دولار أمريكي بسبب ردّ فعله الغاضب.

-----------

وقفة رياضية.. الأخطاء لا نهملها بل نسعى لتصحيحها

منعم جابر

كل عمل كبير تظهر اثناءه وفي تفاصيله أخطاء وتقصيرات ونواقص، ويستطيع القائمون عليه، السعي من أجل تجاوزه في المناسبات والفعاليات الرياضية المستقبلية، لأن بقاءها دون معالجة وتصحيح يساهم في تراكمها، وهذا ما حصل في خليجي 25 هذه الفعالية الرياضية العربية الكبيرة والتي افتخرنا بها وبأحداثها وحكاياتها التي أظهرت المعدن الحقيقي لأبناء العراق وأهل البصرة وطبيعة أخلاقهم وكرمهم.

ولكن ظهرت فيها هنات وأخطاء هنا وهناك أصبح من اللازم العمل على تجاوزها وتصحيحها في المستقبل وعدم السكوت عنها، وفي مقدمة تلك الأخطاء أحداث فوضى الدخول الجماهيري إلى الملاعب أيام الافتتاح والختام وحصول تدافع وعدم انتظام لغياب السيطرة والإشراف على البوابات بسبب الزخم الهائل في الحضور الجماهيري مما تسبب في حرمان الكثير من حاملي التذاكر وبعض أعضاء الوفود الرسمية من الحصول على فرصة الدخول إلى الملاعب، كما حصل مع الوفد الكويتي وكذلك حضور بعض الشخصيات الحكومية مع حماياتهم وأسلحتهم والتواجد في مقصورة الملعب، إضافة إلى حصول التدافع وانعدام الانسيابية مما أفقد العمل المنظم بهجته وتسبب بالفوضى العارمة.

نعم، شاهدنا ما لم نشهده من قبل في ملاعب العراق الرياضية وبهذا نكون قد حققنا انجازاً وحضوراً جماهيرياً كبيراً وغير مسبوق. وهنا يحق لنا أن نعتذر عن بعض الأخطاء وأن نتجاوزها في قادم البطولات وان نستفيد من خبرات الاشقاء والأصدقاء ممن سبقونا في هذا المجال.

إن المطلوب اليوم أن نقدم كشفاً واسعاً وتقييماً موضوعياً لكل ما حصل في خليجي 25 من عمل ناجح ومميز إضافة إلى كل ما حصل من هفوات ونواقص ونعمل على تجاوزها والعمل على تطوير وتحسين ظروف العمل، وان يبقى هدفنا خدمة الوطن ورياضته، من أجل عراق نموذجي يحقق لمواطنيه وضيوفه كل اشكال العز والرفاهية.

---------

سبب «غريب» لإصابة مبابي مع باريس سان جيرمان

باريس ـ وكالات

كشفت مصادر صحفية أسباب تعرض المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، لإصابة قوية ستبعده عن صفوف الفريق 3 أسابيع كاملة.

وتلقى باريس سان جيرمان صدمة كبرى بعد تعرض مبابي البالغ من العمر 23 عامًا لإصابة في الفخذ اليسرى ستبعده عن مواجهة فريقه أمام بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب دور الستة عشر من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وحسب موقع (besoccer)، فإن السبب في إصابة مبابي يتمثل في عودته المبكرة إلى تدريبات باريس سان جيرمان، عقب انتهاء منافسات مونديال قطر 2022.

ولم يكن الطاقم التدريبي المختص في باريس سان جيرمان، بقيادة المدرب كريستوف غالتييه، متحمسًا لفكرة عودة مبابي إلى تدريبات الفريق بصورة مبكرة، إلى جانب صديقه المغربي أشرف حكيمي، عقب انتهاء منافسات المونديال القطري.

وكان المدرب غالتييه مؤيدًا لعودة مبابي وحكيمي إلى التدريبات وفق خطة تدريجية، مثل تلك التي خضع لها النجم الأرجنتيني المخضرم ليونيل ميسي، لكن الثنائي مبابي وحكيمي قررا العودة المبكرة لأسباب خاصة.

ورغم تعرض مبابي للإصابة بعد اصطدام مع أحد لاعبي مونبلييه، فإن المؤشرات الطبية تؤكد أن حملًا زائدًا على العضلات كان السبب في معاناة هداف المونديال القطري برصيد 8 أهداف من هذه الإصابة القوية.

-------------

الصفحة العاشرة

ماركس.. الماركسية.. أميركا أي ماركس؟ ولمن؟

ثامر الصفار

في ثمانينات القرن التاسع عشر نشطت بعض المجموعات الفوضوية في مدن شيكاغو ونيويورك، وكانت تتألف من بعض الأميركيين إضافة الى عدد من المهاجرين الالمان. ومن بين هؤلاء تبرز شخصية يوهان موست الذي ساهم بشكل كبير في نشر الافكار الماركسية في أميركا. وقد لفت موست انظار ماركس اليه عندما كان محررا لصحيفة “الحرية” باعتباره متحدثا لبقا ومحرضا حماسيا، وكان من المدافعين عن كمونة باريس ودخل السجن لأكثر من مرة بسبب نشاطه الإشتراكي في ألمانيا. وخلال الفترة الممتدة من عام 1868 الى عام 1878 قضى موست خمس سنوات منها في السجن الذي كان يسميه “جامعتي” لانه تمكن خلال هذه الفترة من قراءة (رأس المال) لماركس. وفي عام 1874 نشر كتيبا له بعنوان “رأس المال والعمل: مقتطفات من كتاب ماركس رأس المال” سعى فيه الى تقديم أفكار ماركس بشكل شعبي مبسط. ثم هاجر الى أميركا عام 1882 وهو يحمل معه متاعا فكريا خليطا من الماركسية البلانكية وبعض من الباكونينية.

في عام 1875، طلب قادة حزب العمال الاشتراكي الألماني من ماركس مراجعة كتيب موست لطبعه مرة ثانية. امتثل ماركس وأعاد كتابة عدة فصول، أهمها الفصل الأول الذي يفصل السلعة والنقد. وفي رسالة بتاريخ 14 حزيران 1876 إلى صديقه فريدريخ زورغه، وهو من المشاركين في ثورة عام 1848 وانتهى به المطاف في الولايات المتحدة حيث نظم القسم الأمريكي من الأممية الأولى، ذكر ماركس أنه لا يريد أن يرفق اسمه بالنسخة المنقحة، لأن ذلك سيتطلب منه إجراء المزيد من التغييرات. في وقت لاحق نشر أوتو يوسف فيدماير ترجمة مختصرة باللغة الإنجليزية لهذا الكتيب دون الإشارة إلى موست الذي كان قد ابتعد عن ماركس وإنجلز وانضم الى جماعة يوجين دوهرينغ. الأمر المهم في تنقيحات ماركس لهذا الكتيب هو التعامل مع تطور أشكال القيمة باعتبارها تعاقبا تاريخيا لـ«مراحل مختلفة من التجارة»، وبالتالي يمكن القول بأن الفصل الخاص بالسلعة والنقد يختلف اختلافا كبيرا عن الفصل الأول من (رأس المال)، حيث تكون التحولات بين أشكال القيمة تحولات منطقية تماما. في الواقع، ان هذه النسخة الشائعة في أميركا من (رأس المال) تشبه وجهة النظر التي اشتهر بها إنجلز القائلة بأن «طريقة ماركس المنطقية» لم تكن «سوى الطريقة التاريخية، لكنها مجردة فقط من الشكل التاريخي ومن الحالات الطارئة التي تدخل عليه» (انظر المؤلفات المجلد 16،ص 506).

بعبارة أخرى، هناك اختلافات بين كتابات ماركس والطريقة التي انتشرت بها بين أنصاره ومنتقديه على حد سواء. لقد شهدت مواقف ماركس السياسية والعلمية تغيرات هامة خلال حياته. وكلنا يعرف قصة تطوره من كتابات اربعينيات القرن التاسع عشر إلى الانفصال عن ومحاسبة «وجدانه الفلسفي السابق» عام 1845 والتحول إلى الاقتصاد السياسي بعد هزيمة ثورة 1848. (ماركس، “المقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي”). ونعرف ايضا أن ماركس قضى الكثير من خمسينات وستينات القرن التاسع عشر في كتابة العديد من المسودات كـ(الغروندريسه) قبل نشره (رأس المال)، ثم أجرى لاحقا تغييرات جوهرية على القسم الأول من (رأس المال)، المجلد 1، الطبعة الثانية. إضافة الى تحول انتباهه في السنوات الأخيرة من حياته الى روسيا ومشاعيتها الريفية كما في رسالته الى فيرا زاسوليتش، والى أميركا كما في رسالته الى نيكولاي دانييلسون في 15 تشرين الثاني 1878 حيث يكتب:

«الميدان الأكثر إثارة بالنسبة للاقتصادي موجود الآن وبالتأكيد في الولايات المتحدة [...]. التحولات - التي يتطلب تفصيلها قرونا في إنجلترا- تحققت هناك في غضون بضع سنوات. [...].

الحمقى في أوروبا [...] يمكن ان يتعلموا درسا بليغا من خلال قراءة التقاريرالرسمية لليانكي».(التشديد في الأصل)

لقد قرأ ماركس تلك التقارير كما ورد في رسالته إلى دانييلسون في 19 شباط 1881، وقرر «إعادة صياغة رأس المال بشكل أساسي باستخدام الولايات المتحدة، التي أصبحت مركز التطور الرأسمالي، باعتبارها مثاله الرئيسي». ولكن لسوء الحظ، لم يتحقق ذلك بسبب وفاته عام 1883.

وإذا كان ما سبق يدل على شيء فأنما يدل على ان ماركس لم يولد ماركسيا. وكلنا يتذكر قولته الساخرة الشهيرة “je ne suis pas Marxiste” انا لست ماركسيا، في رسالته الى إدوارد بيرنشتاين بتاريخ 2-3 تشرين الثاني 1882. وكان إنجلز، وخاصة كتابه (انتي-دوهرنغ) -1877 هو الذي أسس التقليد في اطلاقه تعبير الماركسية على اعمال ماركس. وبعد وفاة ماركس بدأ تأثير إنجلز في أميركا ثم جاء دور الاشتراكي الديمقراطي الألماني كارل كاوتسكي من خلال كتاباته في التأثير على الحركة العمالية.

من بين الشخصيات الأميركية التي تأثرت بالأفكار الاشتراكية تبرز شخصية يوجين ديبس، مرشح الحزب الاشتراكي الأميركي، لخمس مرات، لمنصب رئيس الولايات المتحدة. أصبح يوجين اشتراكيا خلال فترة سجنه عام 1894 بسبب اشتراكه في أحد الاضرابات العمالية، حيث حصل على نسخة من كتاب (رأس المال) عبر مهاجر ألماني يدعى فيكتور بيرغر. لكنه وجد كتاب ماركس “مملا بشكل فظيع” وفضل كتابات كاوتسكي حسب ما أورده كاتب سيرته الذاتية راي جنجر (2007). وبالتالي يمكن الاتفاق مع ما ذكره الباحث ميخائيل هاينرخ بأن الماركسية التي ظهرت في أميركا على أيدي إنجلز وكاوتسكي وآخرين، كانت بمثابة “رؤية شاملة للعالم” للطبقة العاملة الصناعية المتنامية (تاريخ مختصر للنقد الاقتصادي لماركس 2014). ومع طرح الباحث إنغو ألبه في شكل ماركسية -  لينينية، وتحولت إلى “علم دفاعي” (طرائق لقراءة النظرية الماركسية 2018)، وغدا النقاش الجاد حول أفكار ماركس مستحيلا. ويشاركه في هذا التقييم بيري أندرسون في كتابه الصادر عام 1976 بعنوان (اعتبارات حول الماركسية الغربية). في الوقت نفسه، نجد ان أندرسون يجادل بأنه خلال العشرينات من القرن العشرين بدأت مجموعة جديدة من المنظرين الماركسيين في العمل في أوروبا الغربية. لكنهم كانوا بعيدين عن الحركة العمالية. وبدلا من مناقشة القضايا الملموسة للنظرية الاقتصادية باستراتيجية سياسية جديدة، ركزوا على مسائل علم الجمال والثقافة. اما إنغو إلبه فنجده يعارض ذلك بالقول ان عمل الماركسيين الغربيين مثل جورج لوكاش وكارل كورش وغيرهم يشكل بداية ماركسية غير تقليدية تتحدى الدوغما اللينينية والستالينية.

------------

الماركسية والعدالة الاجتماعية

ماجد الياسري

رافق مفهوم العدالة تطور الفكر الليبرالي السياسي في منتصف القرن الثامن عشر وتم تسويقه في نموذجه الأيديولوجي الأوروبي على أساس الدعوة لنظام يحقق الحرية والانصاف وضمان الحقوق الطبيعية مثل حرية الاعتقاد والايمان والعمل

والتجمع و التنظيم. وقد تم عرض هذه الآراء في مؤلفات جون لوك (1632 – 1704) وهو طبيب وفيلسوف وسياسي انجليزي ومن أكبر المستثمرين في تجارة العبيد وأحد دعاة مذهب الحق الطبيعي الحر الذي تعتبر فيه الملكية غريزة أنسانية يجب أن يكفلها القانون وتحميها الدولة كالأكل والشرب والجنس، وأيضا لدى جيرمي بينتام (1748-1832) وهو قانوني وأحد دعاة الإصلاح في بريطانيا والفصل بين الكنيسة والدولة الذي كتب عن المذهب النفعي وحقوق الانسان الفردية وآدم سميث (1723-1790) وهو اقتصادي اسكتلندي ومؤلف كتاب (ثروة الأمم)، وديفيد ريكاردو (1722-1823) وهو اقتصادي بريطاني. وكان التركيز فيها على الجوانب الاقتصادية وضمان توفر المال والرفاهية عبر التملك والعمل والتقشف وعدم الاسراف. أما القيم الأخلاقية الأخرى فتركت الى الكنيسة وتعاليم الدين للخوض فيها.

وحظت الأفكار الليبرالية بشعبية واسعة في أوساط الطبقة البرجوازية الصاعدة وبين النخب السياسية والاقتصادية في القرن التاسع عشر الى الحد الذي أصبحت فيه الأيديولوجيا التي تكمن خلف سياسات الحد من تدخل الدولة في الأنشطة الاقتصادية باعتبارها تتعارض مع القانون الطبيعي وسعادة الفرد. كما وتنظر الى الفوارق الطبقية كنتاج  موضوعي للتباين بين قدرات الفرد العقلية وقابلياته ومبادراته وحيويته ونشاطه من أجل تحقيق منافع ماديه ومالية مشروعة وهبها الخالق للفرد بشرط ان تسود المنافسة الحرة كونها المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي تتاح فيه الفرص المتساوية أمام الجميع لتحقيق المنافع والمكاسب بعيدا عن تدخل الدولة التي تكون مهمتها حماية الفرد الاقتصادية والاجتماعية  وطبقيا هو الدفاع عن مصالح الطبقة البرجوازية. وكانت الايديولوجيا الليبرالية الرافعة الفكرية لتحطيم أسس النظام الاقطاعي الذي ساد في أوروبا وأمريكا والذي أعاق عملية تطور الرأسمالية فيها وكان ضرورة اقتصادية واجتماعية نتيجة تطور القوى المنتجة مع اكتشاف مصادر جديدة لتوليد الطاقة من البخار والانتقال من الصناعات المحلية الصغيرة « المانيفكتورة» الى بناء مصانع مثل النسيج الذي اشتهرت به بريطانيا ووجدت لها صدى أيضا في  كتابات رموز الفكر التنويري مثل جان جاك روسو (171 2-1778) الفيلسوف المصلح الفرنسي، والكاتب فولتيير( 1692-1778) التي ركزت على الجوانب النفعية لليبرالية مع تجاهل الطبيعة الاستغلالية للمجتمع الرأسمالي. وشهدت مرحلة ما قبل التنوير تغول مؤسسات الكنيسة وهيمنة مطلقة للفكر الديني في المجتمعات الاقطاعية الذي ينظر الى العدالة الاجتماعية باعتبارها مفهوما أرضيا معاديا للدين لان على الفقراء والبؤساء في المدينة والريف الانصراف الى أداء الشعائر والفرائض طلبا للغفران والخلاص الروحي لأن العدالة الحقيقية هي في ملكوت السماء أما ما يحدث في الأرض فهو قدر على الفرد وعائلته يجب القبول به مع طاعة أولياء الامر من رجالات الدولة و الدين.

ومع توطد دعائم النظام الرأسمالي وبروز دور الطبقة العاملة على مسرح التاريخ وتصاعد نضالاتها من اجل الإصلاح والتغيير الاقتصادي والمجتمعي، ظهرت الماركسية كنتاج فكري في أوروبا عكست هذه المتغيرات الطبقية  كتفاعل ديناميكي من ثلاثة مكونات أساسية الاقتصاد السياسي  الفلسفة  والفكر الاشتراكي الطوباوي وعلى شكل منظومة فكرية تعتمد الفلسفة المادية الديالكتيكية والتاريخية  وتحليل عميق للنظام الرأسمالي وربط الجوانب النظرية بالممارسة عبر بناء تنظيم سياسي يقود عملية التغيير وفق برنامج  كتبه في 1848 كارل ماركس (1818-1883) و فردريك أنجلز (1820-1895) وتبنته الأممية الأولى (1846-1876) التي ينظر اليها باعتبارها اول تنظيم سياسي عمالي في العالم. وكانت قضية المساواة والعدالة الاجتماعية في قلب هذا البرنامج في دعوته الى تحرير الانسان من قيوده وترسيخ القيم الأخلاقية والمساواة الحقة وبناء المجتمع الاشتراكي الذي يقضى على عبودية الرأسمال والاستغلال الطبقي وكبديل عما كرسته المؤسسات الدينية من فكر غيبي وقيم روحية تكرس العبودية في مرحلة سيادة الاقطاع. كما أكد ماركس على دور الصراع الطبقي كقاطرة محركة للتطور وليس القدرات الفردية والمنافسة في السوق.

وعلى ضوء هذا التحليل انتقد الفكر الماركسي مفهوم العدالة والاخلاق الذي تشيعه المدارس الفكرية البرجوازية وتعاليم المؤسسات الدينية التي كانت ومازالت تبريرا لجشع البرجوازيين وسعيهم لجني المزيد من الربح على حساب الكادحين وبالتالي هي جزء من المنظومة الفكرية المرافقة للنظام الرأسمالي الساعية لتزييف واضعاف الوعي الطبقي لشغيلة اليد والفكر ونضالها من اجل إقامة مجتمع جديد نوعيا نتيجة سيادة العلاقات الإنتاجية الاشتراكية. بل ان هناك أساسا أخلاقيا  للنضالات العمالية والاجتماعية لتحرير البشرية من شرور النظام الرأسمالي الذي يتسبب باغتراب البشر عن جوهرهم الإنساني ويشيع التفسخ الأخلاقي وتشوه الوعي الاجتماعي والتبلد والفردية وفقدان المبادرة  ومشاعر التضامن الاجتماعي والإنسانية، كما جاء في مخطوطات ماركس 1844 وكتاب «الأيديولوجيا الألمانية» حيث تصبح المهمة الأخلاقية الأعلى هي اشباع حاجات الانسان المادية والروحية وليس بتحويلهم الى كيانات متشيئة انانية وتنمي روح التنافس ولا يهمهم سوى اشباع مصالحهم الذاتية.

وقد حضي الموقف الماركسي من موضوعة «القيم الأخلاقية والعدالة الاجتماعية» بالجدل في أوساط المدارس الماركسية المتعددة ما بعد ماركس في الغرب بهدف تفهم واستقراء الموقف الحقيقي لماركس من القيم الإنسانية والأخلاقية. مثلا ان بعضها يرى في الماركسية مجرد نظرية مادية علمية للتغيير الثوري لا علاقة لها بالقيم الأخلاقية. أما الأغلبية  فترى ان ماركس خاصة في كتاباته الأول  قد قدم أدانة أخلاقية للنظام الرأسمالي وفضح شروره الاجتماعية وان الاشتراكية هي التي تحقق العدالة الاجتماعية الحقيقية حيث تنسجم قيم العدالة بين المجتمع والفرد ويتم القضاء على مظاهر الظلم الاجتماعي والاغتراب لأن ماركس يرى ان الاستغلال البشع في النظام الرأسمالي لا يتعلق بالمنظومة الأخلاقية او بمفهوم العدالة لأنها تشكل جزء من منظومة البنية الفوقية التي تعتمد ديالكتيكيا على البنية التحتية لنمط الإنتاج. أما القيم والمعايير الأخلاقية ومن ضمنها العدالة  فهي ذات طابع نسبي وليس شاملا وواحدا في مختلف العصور بل تتغير حسب النمط الإنتاجي السائد. اما المطلق فهو الصراع المحتدم بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج وبين رأس المال وقوة العمل والذي لا ينتهي الا بإزالة التناقض عبر بناء النظام الاجتماعي الجديد الذي يحقق التناغم بين الانسان ومصالحه ونشاطه الاقتصادي. أي ان المفهوم الماركسي للقيم الأخلاقية مشروط تاريخيا وهي تتجلى من خلال السلوك البشري الفردي او المجتمعي وعليه تختلف معايير تقييم أخلاقية موقف ما على ماهية النظام المجتمعي و طبيعة التشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية.

ولم تحظ قضايا العدالة الاجتماعية والقيم الأخلاقية بالاهتمام سواء من جوانب التحليل او التدقيق من المدرسة الفكرية السوفيتية (1917-1990) سوى إعادة تعليب وتسويق بعض ما جاء في كتابات ماركس وانجلز ولينين خاصة في ما يطلق عليه «المرحلة الستالينية»  تخوفا من أن تؤدي السجالات فيها الى حرف مسارات الصراع الفكري الذي كان احد اشكال الصراع المهمة للتصدي الى التحديات الأساسية مثل التنظيم وتعزيز التقدم الصناعي والزراعي ومواجهة الغزو النازي في فترة الحرب العالمية الثانية ومواجهة تحديات الحرب الباردة.

-------------

رحيل غاشبار ميكلوش تاماش استعادة ماركس لفهم المجر

“الأكثر تحرراً بين المجريّين».

بهذه العبارة عنونت المجلة الإلكترونية المجرية، «444»، خبرها حول رحيل المفكر والناشط اليساري المجري الروماني غاشبار ميكلوش تاماش، الذي غادر عالمنا في كانون الثاني الماضي عن 74 عاماً.

ولد المفكر الراحل عام 1948 في مدينة كلوج نابوكا في إقليم ترانسيلفانيا وسط رومانيا، لعائلة من الأقلية المجريّة الموجودة في البلاد، قبل أن ينتقل للعيش والعمل في بودابست وهو في الثلاثين من العمر.

وارتبط اسم ميكلوش تاماش بمختلف النضالات التي شهدتها المجر منذ مطلع الثمانينيات وحتى اليوم، حيث عارض حكم الحزب الواحد، «حزب العمل المجري»، وشارك عام 1988 في تأسيس «تحالف الديمقراطيين الأحرار». وستعرف تجربته «وداعاً لليسار» (وهو عنوان واحدة من دراساته) لعدة سنوات، خصوصاً بعد دخوله عالم السياسة كنائب عن «تحالف الديمقراطيين».

لكن الراحل سيتراجع عن موقفه هذا في نهاية التسعينيات، ليستعيد نظرته اليسارية برؤية أكثر راديكالية وانتقاداً للليبرالية الصاعدة في أوروبا الوسطى والشرقية، وينشر، خلال هذه الفترة، عدداً من أبرز كتبه ومقالاته، مثل كتابه «المفاهيمَ القبلية» (1999، وقد جاء في نحو 1300 صفحة)، أو كتابه «الحالة: نصّ ساخر» (2002).

إلى جانب تأليفه بالمجرية، وضع تاماش أعمالاً بالفرنسية والألمانية والإنكليزية، وهي لغات كان يتقنها وينشر في دورياتها الفكرية بين حين وآخَر، مشاركا حتى في النقاشات الداخلية في بلد ماركس وفي بلد فولتير.

خلال عقود من الزمن، بقي غاشبار ميكلوش تاماش من أبرز الماركسيين والمشتغلين في النظرية الماركسية بأوروبا الوسطى، وتمثل ذلك بإيمانه بمقولات ماركس تطبيقاً عملياً وتحليلاً نظرياً، حيث قدم قراءات في المجتمع المجري والأوروبي بشكل عام انطلاقاً من مفاهيم الصراع الطبقي.

كما دافع عن إعادة قراءة ماركس قراءة جديدة تناسب اللحظة الراهنة وتترك جانباً النظرة الماركسية الأرثوذكسية، وهو ما سيطلق عليه النقاد تسمية «الماركسية الجديدة المجرية»؛ تيّار كان الراحل من أبرز وجوهه.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 19 كانون الثاني 2023

---------------

الصفحة الحادية عشر

الاعمال الكاملة لمدني صالح

أستاذ الفلسفة والفكر الراحل مدني صالح؛ صدرت اعماله الكاملة في ستة مجلدات عن دار الشؤون الثقافية- بغداد.

جمع وأعد وقدم هذه المجلدات كل من د. فيصل غازي مجهول و د. محمد فاضل عباس.

مدني صالح: الشخصية الاكاديمية المرموقة التي تخرجت على ضوء فكرها التنويري العديد من الأجيال، له حضوره الادبي الإبداعي، ونقده اللاذع، وعموده الصحفي البارع وآراؤه الفكرية الجريئة واسلوبه المتميز.. يستحق هذا الاهتمام ليكون ذاكرة يقظة دائمة الحضور في حياتنا الثقافية.

--------------

التشكيلية التركية ديمات ازغور: الإنسان والبلدان بتشفيرٍ فطري

شاكر السامر* – إسطنبول/ خاص

بعض أنواع الفنون لا تحتاج الى موهبة غزيرة لصناعته، كفن “الكولاج” نموذجاً، ولكن سوف لن يعطي دلالات ذات معنى إن لم يمتلك الفنان رؤية جمالية ذات لمحة شمولية عميقة في دلالتها ومعانيها..

من هنا خاضت الفنانة التركية ديمات أُزغور أتاي تجربة فنية في فن الكولاج، بعد أن كان لها في السنوات السابقة كثير من المعارض في غاية الجمال والإبداع  بلوحات لونية  بالزيت والأكليرك شخصية مشتركة في أرقى القاعات المتميّزة في تركيا وكان بعضها عالمياً.. والكولاج كما نعرف عنه أن تسميته من Collr الفرنسية وهو تقنية أُستخدم في القرن العشرين كأحد أنواع الفن التجريدي الذي يعني التطور الأمثل جديّةً، وقد مورس ابتداءً على يد الفنان الفرنسي “جورج براك” والفنان الاسباني الشهير “بابلو بيكاسو” خلال المرحلة التكعيبية..

لقد أضافت التشكيلية التركية “ديمات” في معرضها الشخصي الذي اقيم في دار كلمات/ إسطنبول. أمزجة مُتعددة ورؤىً مُبتكرة في إنتاج لوحة كولاجية مغايرة لمن سبقها من الفنانين الذين أبدعوا أيضاً في هذا المجال.. فهي لم تبتسر عملها على مواد محددة أو مختارة لما تتطلبه هذه التقنية لإنتاج لوحة كولاجية فائضة عن المعاني وعبثية الإختيار، وإنما أختارت أنواعاً معينة أيضاً للدلالة على حالات إقتصادية واجتماعية وإنسانية يمكن أن نعدّها دلالات لحالات عالمية لبلدان معينة تقصدها للكشف عن هوية ونزعة تلك البلدان أو القارات أو مجموعة متشرنقة من الدول ذات الإتجاهات والرؤى السياسية والإقتصادية المعينة من خلال التخطيط الأوّلي للوجه الإنساني ثم العمل عليه كولاجياً بأستخدام الكارتون كأساس للعمل الفني مع دمجه بعدد من الخامات المختلفة المقصوصة بأحجام هندسية وغير هندسية مختلفة ولصقها، وقد برعت الفنانة “ديمات” بإختيار حَسن لمجموعة خامات ذات معانٍ دلالية تفيد الهدف الذي تتوخاه للتعبير عنه من (قماش، وشبكة من القماش، مكسّر قشور بيض، شرائح مجففة من الليمون، عملات ورقية من الدولار واليورو، صحف قديمة، وكتابات على ورق مطبوع، صور لمشاهير نساء ورجال ورؤساء دول ومؤسسيها ايضاً، ورد أبيض، خوص وحلفاء، ماركات لشركات تجارية عالمية، خيوط سميكة، وأشياء أُخر).

ولقد استخدمت الوجه الإنساني كثيمة لحكايا الإنسان، ولصقت بالصمغ القصاصات المختلفة لتلك الخامات على اجزائه المخططة سلفاً على قماش الكانفيس “الشَّعر، الجبهة، الحاجبين،

العينين، الأذنين، الشفتين، الرقبة، والصدر إن وجد في بعض اللوحات”.. وبطريقة ذكية وليست عشوائية ثم تتناول ما حول الرأس من فضاء دلالة على ما في خارج الجسد، فأرادت أن تقول إن نوع القصاصة على ذلك الجزء من الوجه هو تشفير لدلالة رمزية على حالةٍ ما، حدث ما، ذكرى أو تاريخ ما،، كل تلك الدلالات الرمزية مجتمعة للتعبير عن المعنى الإيحائي للوجه وما يحيطه “ هو العالم المرئي المترامي المحسوس، وما يغور في باطنه من صراعات مخفيّة أحيانا وعلنيّة أحياناً أُخر.. بإستحضار حالة أُمّة أو شعب أو دولة أو حضارة، وبالتالي فإنها استخدمت هذا التكنيك (السهل وما أصعبه) كالسهل الممتنع، بتجربة رؤى جديدة، اذ أن كل لوحة تختلف عن أخواتها حكائياً بصرياً من معانيها وشفراتها بما تحمله من دلالات رمزية من خام تلك القصاصات، فعلى سبيل المثال هناك لوحة استخدمت أجزاء من الأوراق النقدية “ الدولار “ للدلالة على الهيمنة الإقتصادية والتجارية لأمريكا عالمياً، كما إستخدمت” اليورو “ للدلالة على الهيمنة الفرنسية على قارة افريقيا، وكلا العملتين للدلالة على محاولة امريكا الإستحواذ على افريقيا في صراع إقتصادي لا يخفى على أحد.

ولوحة أخرى إستخدمت الأقراط الطويلة من قصاصات الخوص والخيوط للدلالة على عنصر انساني معين وهم الهنود الحمر الذين تعرّضوا على أراضيهم للإبادة الجماعية من قبل الدخلاء والأغراب، أو للدلالة ايضاً على القبائل الافريقية وصراعهم ضد التمييز العنصري.. ثم إنها استخدمت صور مؤسسي بعض الدول، ومنها مؤسس امريكا (George Washington)‏،و (مصطفى كمال أتاتورك) لرمزيته الخاصة ودوره في تأسيس الجمهورية التركية وقائد حركتها الحديثة، حتى أنها استخدمت سنين محددة للدلالة على أحداث معينة في التاريخ الحديث، الى جانب صور معينة لفنانين وفنانات أو ممثلين مشهورين للإشارة الى خصوصية أو عالمية الفن في بلد ما، أما الورد الأبيض فللتعبير عن الحرية التي تسعى لها المرأة مثلا، أو عوالم المرأة كالعاطفة والأمومة والحب ، وهناك أنواع أخرى من الخامات وظّفتها في لوحات أخرى للتعبير عن التنوع العرقي في الولايات الأمريكية، ومرة تلجأ الى الشبكات القماشيّة، فاللون الأسود منها للتعبير تارةً عن نظرة الأطماع والهيمنة والإستحواذ، وتارة أخرى للتعبير عن الشيخوخة والتجاعيد وهول قساوة الحياة وبطش الزمن كما في اللوحة التي تحمل وجه المرأة العجوز حيث كان الأسود هو الطاغي، بينما اللون الغباري يشير الى صفات اللؤم والقوة التي تتصف بها بعض النفوس في “الدولة العميقة - الرجل المادي” الذي تنتشر حوله قصاصات لعملات نقدية متنوعة، فهو لا سعيد ولا حزين بل مشغول مُنهمك يفكر بالأموال وجمعها فقط، فهل هو باحث عن لقمة العيش أم تاجر أو رأسمالي حائر؟.

وإمرأة غارقة في الأحلام من خلال ما يحيطها من كارتون أحمر مورّد- طفل مُخضرم بالتعاويذ للتعبير عن العواطف والغيرة والبراءة. ولوحة أخرى لمرأة فارغة من الأحلام غارقة في اللاشيء.

كما أستحضرت الفنانة “ ديمات “ الوجه الإنساني للموروث البابلي أو السومري والفرعوني والإغريقي والأفريقي والأوربي المعاصر، من حيث دلالة العينين وعمقها الروحي والتكوين الخارجي للرأس، دون الإيغال في تفاصيل ما أفرزته تلك الحضارات على الوجه بشكل بارز ومفصّل، والتمعّن بكل وجه ينتابك أحساس ان فيه ماهو مكتنز بمعانٍ شتى، اذ أن في جزء محدد من الوجه تجد دلالة ما.. وتبقى تتأمل حائراً، لكنها الرواية التي كتبتها راويتها الفنانة الخصبة التي حارت في إختيار عنوان للرواية كما حيرتنا معها، الفنانة الفطرية سيدة عريقة لجّت أنامل عقلها في صنع جمال فنّها الخاص الذي أحبته “معرض ب ١٤ لوحة + ٢ البوم صور كولاج ايضاً + ٢ صندوق “ عملت على انجازها خلال عامين ونصف يضاف الى رصيدها وهي تدرك جيداً أنها تستفز نفسها قبل غيرها للعثور على شيء إفتراضي ربما لم تفقده هي بحد ذاتها بل فقدها غيرها، أنه خَلق المُدرك من اللامُدرك، وذلك مهم للفنان الصانع المتحوّل الذي ينثر الأشياء ليختزلها في إطار واحد مُتعدد الرؤى ليصبح كشعاع الشمس الواحدة التي تنشر أشعتها في أماكن مختلفة وبيئات متفرقة، فيرى الناظر في كل منعطف منها حالة بصريّة، تمتد اليك فتلمسها بالبصيرة والمشاعر من دون أن تلمسك جدلاً، بل كأنها تفرش فلسفتها الفنية على لوحاتها بفطرة أخّاذة لإمرأة تجيد حبك الحكايا من كتاب الحياة جسداً وروحاً، التي عولمتها الحضارة الجديدة، وهي الفنانة التركية”ديمات أُزغور اتاي”حيث تستقطب ملذّات الكبار بتشفير فني هامس بلوحات الكولاج المدهشة - كما الأطفال الذين يأنسون بما هو جديد يثير فيهم لذّة المعاني المتخيّلة الكامنة في طاقتهم الغريزية، وهم عطاشى لم يرتووا منه بعد..

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

*شاعر وكاتب عراقي يقيم في إسطنبول- تركيا

------------

«لو أن مسافرا في ليلة شتاء» لايتالو كالفينو.. هل نحيا في عالم نائم.. وعلينا ايقاظه؟

محمد الأحمد

في مجمل اعمال الناقد، والروائي “الكوبي” المولد و”الإيطالي” النشأة، “ايتالو كالفينو” (1923- 1985)؛ يجد القارئ كاتبا له وجهة نظر مختلفة كثيراً عن كل سابقيه ومجايليه من المهتمين بالشأن السردي في العالم. بعد ان بات له موقفاً خاصاً من معظم الروايات التي تغصّ بها رفوف المكتبات وخاصة الروايات الساذجة التي كتبت لغرض تسويد الصفحات. وهي بلا تقنية او مهارة او تفرد في شكلها.. روايات خالية من العلم ليس أكثر.

 وبعد أن بات قراء الرواية يتفقون بانها تقدم إلى الإنسانية آفاقاً جديدة، حكاية، ومعلومات، وأنها كشف عن جوهر موضوعة مهمة فيها أفكار كبرى تهمُّ كل شعوب كوكب الأرض، وهذه الرواية ليست كبقية الروايات السالفة، لأنها تسخر “بالمعنى الحرفي الدقيق” من كتاب الرواية التجارية، ليتعلم القارئ منها كيفيّة القراءة النابهة.

رواية (لو ان مسافراً في ليلة شتاء) تشغفك بربطها بين التخيّل المكاني، والاستنتاج العقلي حيث القارئ في قارة منعزلة “نحن نعيش في عالم نائم وعلينا أن نوقظه بواسطة الحوار مع الآخرين، وما إيقاظ العالم إلا شجاعة الوجود بأن نوجد ونعمل ونبحث، نخترع، نبدع، نخلق”. بعد أن تأثث الفهم الانثروبولوجي بالتمسك به كوطن، أي المكان الذي نحبه، ذلك المكان الذي ينجذب إلى الخيال والذي لا يمكن أن يبقى مكانا دون ألوان قزحية على وفق هوانا، وما تمتلئ به الذاكرة الجماعية.. حيث كل كتاب تقتنيه، يشكل بحثاً عن قرين لك متشابها معك في التوجه عما تبحث من مادة، الانسان هو متآلف مع كمية مواد مصنوعة من قبل انسان مشابه له، كما قارئ الكتب، الذي لديه نهم متواصل في نوعية تروقه من القراءة. (هالو، آه، انت الانسان الفاضل الذي التقيته في محل الكتب ٧٧) كل فصل بمحطة، ولكنه يذكر علاقة الكتب بالسفر، وقراءتها تتداخل مع تك المحطات.. لا يسمي محطة في مدينة حقيقية، ولا موضعا معينا، ولكنه من خلال الاشارات نكتشف انه يرمي ملمحا انه مكان آخر وزمان آخر في محطة اخرى، وكان كل كتاب هو واحدة من تلك المحطات. (وهي ذهنية بالأساس، والتقدم في القراءة مسبوق بفعل يعبر عن هذه الصلابة المادية للكتاب، ليمكنك من النفاذ الى جوهره اللامادي، مخترقا ما بين الصفحات من أسفل- الرواية 66)

رواية تبحر في أسرار القراءة عند “ايتالو كالفينو” التي يكشف لنا كناقد حاذق، يعرف ما عليه في مشوار ستكون في صحبته حتى نهاية كتابه الشيق. الرواية تبدأ من محطة سفر. ويكتب عن همّ كتاب يتسلسل في تلك المحطة بكل احتمالاته، ويظل يتنقل بافتراض انه يسافر، وانه سوف يسرد للقارئ أحداثاً مشوقة تجري في أمكنة جديدة، ولكن الحقيقة إنها رحلة افتراضية تدور في مكان واحد، وهو ورقة بيضاء تنتظر من كاتبها الحرف تلو الحرف، ولا تتوقف عند التقاط الصور الموجودة كعلامات مؤكدة لتلك المحطة المفترضة. وإنها عالم متكامل ينزل تدريجيا الى العقل الذي سوف يلتقطها، ويتعامل معها كمحطة حقيقية، وليست افتراضية.

إنها لعبة سفر سردية تكشف لنا ما يجري في عقل المبدع، انه يشرح عمليا في هذه الرواية أسرار الأبداع، وكيفية استثمار تلك الأجواء في مكان، هو النقطة الحقيقة لانطلاق تلك الكتابة. إنها نقطة تاريخ معاصر كمحطة سفر تنطلق بنا. انه يطرح تشريح المكان، بجميع مرئياته، وما يحتويه هو محور الحكاية التي سوف يكتبها لنا، وهي بالأصل مكان أو نقطة مضيئة في ذاكرة كاتب يستعرضها لنا ككاتب، وبذكاء منقطع النظير، ليكوّن بداية تلك الرواية. (سماع شخص ما يقرأ بصوت عال مختلف للغاية عن القراءة بصمت. فعندما تقرأ، بمقدورك ان تتوقف او ان تقفز فوق جمل: انت الذي تحدد معدل السرعة، وعندما يقرا شخص آخر، فمن الصعوبة البالغة ان تضبط انتباهك على ايقاع قراءته: الصوت اما ان يسير بسرعة عالية، او ببطء شديد- الرواية ٩٩). رواية تطبيقية، تبرز فيها موضوعة الظاهراتية Phenomenology”” التي عنيّ بها الفيلسوف “أدموند هوسرل”، حول الوعي الذي يسير دائمًا إلى موضوع واحد بخط مستقيم اسماه “الظاهر/ المعلن/ الواضح” باعتبار المعرفة ب المعلن موضوعًا اجتماعياً واقعيًا تجريبيًا وأنه (مستقل عن التجربة والمعرفة المحددة أي ميتافيزياء)، وتقترب كثيرا من ظاهرية الفيلسوف “غاستون باشلار” في موضوعة التخيّل الشاعري وفلسفة الجمال والفن، منذ أن ابتدأها في كتابه الشهير (جماليات المكان) عام 1957 مع الطروحات التي تضمنها كتابه الأخير (شاعرية أحلام اليقظة) عام 1960. إذ عمل “ايتالو كالفينو” في هذه الرواية الرائعة على المخيلة التي تعيد تثبيت المكان عبر منظومة السرد. فكتب في كل فصل عما ليس له علاقة بالفصل الثاني سوى انه يذكر بسرده انها الرواية التي يروي فيها ما يستطيع ان يرويه عما يبشر به ما بعد الحداثة، بعد ان اجتازت الحداثة مفاهيما باتت تعد نفسها لما بعدها، من أجل ان تبقى تقول قولها. وكأنما شهرزاد في ألف ليلة وليلة تروي لشهريار حكايات ممتعة غير مترابطة هدفها التسلية، ولكنه يؤكد انه يقرا مع قارئه ويتسلى معه عبر امثلة سوف يعتمدها النقد في شروحاته.. (القصة التي تقرأها تودّ ان تقدم لك عالما مجسما، كثيفا غليظا، مفصلا ومسهبا. وانت مستغرق في قراءتك67)، واستنادا الى اهم الشروط الفنية التي عهدناه في الرواية، يشوبنا الحذر الشديد عند تجنيس محتوى هذا النص الذي يكتبه “اياتالو كالفينو” وهو المهتم في الستينات بالمدارس النقدية والفلسفية الجديدة في فرنسا خصوصا، بـ”رولان بارت”، و”جاك دريدا” على وجه الخصوص. وقد أثرت وجهات نظرهم كثيرا على طبيعة أعماله الروائية ومنحتها عمقا فلسفيا أسبغ عليها نظرته إلى الأشياء والعالم جدية ظاهرة. وفصول روايته تطبيقات حيّة يرينا فيها الحلقات التي يجب ان يؤكد عليها السرد، وخاصة الاهتمام بوصف المكان، وكأن المكان هو خط الأفق الافتراضي الذي يعيّنَهُ الرسام في عمق لوحته، ودائما هناك بشر لطفاء، يشغلهم التفكير في العالم، ربما يتجاوزون حدسهم، ويتركون أنفسهم يسترشدون بالشكل والمنطق الداخلي للظواهر فقط. نعم؛ هؤلاء مبدعون وشجعان في مواجهة المنطق الصارم، وواثقون بأنفسهم كفاية للاعتراف بهزائم حتمية بعد إحباط قصير ولأن الحقيقة حاضرة رغم كل شيء، وتتجاوز لديهم كل شيء آخر. هم نادرًا ما يحرزون مكانة الخبير، ليسوا متعطشين حقًّا للمجد. وفي معظم الأوقات يكونون قانعين بدور هادئ لا ينتج عنه سوى شحم يحفظ دوران عجلة العالم، لأجل ان تتيسر أحوال الدنيا، والكاتب “ايتالو كالفينو” هو واحد من بين اهم الكتاب الذين لا يتنصل من تحمل المسؤولية، ويعد نفسه مواجها حقيقيا لبعض الكتاب الذين يثقلون المكتبة بالكتب التافهة.. منذ ان ظهرت روايته الثلاثية “أسلافنا”، وقد استغرب الكثيرون من متابعيه عدم حصوله على جائزة “نوبل” وموته في الثمانينات وذهابها بعد ذلك بسنوات قليلة أي عام 1997 الى مواطنه “داريوفو”، اذ يمتاز بتخصصه “رواية الخيال التاريخي، والمزج الرائع ما بين الواقع والأسطورة، عبر لغة جميلة وسرد روائي محكم”.  وسبق ان قال عنه كارلوس فونتيس: إن القارئ لا يجد صعوبة في أن يدرك بأن رواية ما غير موقعة هي من روايات الكاتب الإيطالي “إيتالو كالفينو”. إذ يكفي بعد قراءتها أن يشعر بالحسد تجاه هذا الكاتب الذي استطاع أن يهتدي إلى الفكرة قبل أن تهتدي إليها أنت. وهكذا تكون كل رواياته، حول ما ترغب أنت أن تكتبه. الترجمة خالية من أية شائبة، وقام بها “حسام إبراهيم”.

-------

عشاق تشرينيون

سعد جاسم*

“كلماتٌ … كلماتٌ”

كلماتٌ كتَبَها عشّاقٌ تشرينيون

وعاشقاتٌ متمردات

كتبوها على جذوعِ

سندياناتٍ عتيقة

في بلادٍ تغلي

بإنتظارِ خلاصِها

من الخياناتِ القذرةِ

والنهبِ الأسود

والحروبِ السامّةِ

والبرابرةِ المستوردين

والقادمينَ بأقنعةِ الدمِ

والخديعة والكراهيةِ ،

من الغاباتِ والكهوفِ

والمدنِ المُلوّثةِ

والملاجىءِ والسجونْ

الثوارُ العشاقُ

وقبلَ لحظاتٍ

من إنتهائهم

من كتابةِ

 تلكَ الكلمات الباسلة 

اطلقوا صيحاتِهم العالية :

وهي هذه الكلماتُ العميقةُ

والنبيلةُ والصريحة

إنَّها كلماتُنا التي تعلّمناها

وحفظناها منذورين

من (علي بن ابي طالب

وماركس وجيفارا

ومظفر النوّاب والسيّاب

والجواهري وموفق محمد)

وهي قدْ أصبحتْ اغنياتِنا

وأناشيدَنا وهتافاتِ 

إنتفاضتِنا الحُرَّة/ الشريفةْ

وكلماتُنا هذهِ…

ستكونُ خطاباتِ

حناجرِنا المشتعلة

وترانيمَ احلامِنا

ومواويلَ الثورةِ

وهتافاتِ احتاجاجِنا

وخلاصِنا الأكيد

يا اااااه …

كمْ حاولَ القتلةُ

والمخبرون والطغاة

والعسسُ الدمويون

قتلَ كلماتِنا المضيئة

ولكنَّهم عجزوا

وانهاروا وهربوا

بجلودهم المتعفنة

حينَ ضربتْهم

سياطُ ألْسِنَتِنا الباشطة

ورياحُ تشرينِ

التي إنطلقتْ عاصفةً

حتى تُطيحَ بأَصنامِ

الخرافةِ والخيانةِ

والفتنةِ والخديعة

في كلِّ البلاد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

*شاعر عراقي يقيم في كندا

-----------------

الصفحة الثانية عشر

في بيت شيوعيي النجف .. عن الانقلاب الذكوري قبل 7 آلاف سنة

النجف - نعمة ياسين عكظ

ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الأربعاء الماضي، الأستاذ عبد الحكيم الوائلي، الذي تحدث عن “الانقلاب الذكوري.. التاريخ والتداعيات”، بحضور جمع من المثقفين.

أدار الجلسة التي عقدت في مقر اللجنة المحلية وسط النجف، الرفيق نعمة ياسين. بينما افتتحها الضيف متحدثا عن دور المرأة في المرحلة المشاعية البدائية، قبل نحو عشرة آلاف عام.

وأوضح أن “المرأة كانت في ذلك الحين اساس الأسرة والمتحكمة في أمورها، وأن العمل كان مقسما بين المرأة والرجل بحيث تتولى هي مهام الزراعة، بينما يمتهن الرجل الصيد”.

وأشار الوائلي إلى أن الرجل كان يعتقد بقدسية المرأة ومقدرتها الخارقة في ديمومة الحياة. لذلك كان الناس يؤمنون في تلك الأزمان بأن الآلهة أناث. كما كانت المرأة هي التي تختار الرجل للتزاوج، مثل بقية الكائنات الحية”.

واستدرك في حديثه: “لكن الانقلاب الذكوري حدث حوالي سنة 5 آلاف قبل الميلاد، ابان اكتشاف النحاس واستعماله في الانتاج. ففي تلك الفترة بدأ الرجل يدرك أن له دورا في إنجاب الأطفال، وأن المطر هو اساس الزراعة ونمو النباتات، ولا دخل للمرأة والآلهة الأناث في ذلك، مثلما كان يسود الاعتقاد”، مشيرا إلى أن “كل ذلك أدى إلى أن يصبح الرجل هو المسيطر داخل الأسرة، وتستمر هذه السيطرة حتى وقتنا الحالي”.

وتناول الوائلي التداعيات الناتجة عن الانقلاب الذكوري، ومنها الأمراض النفسية. وهذه على المستوى الفردي. أما على مستوى الأسرة فذكر ظاهرة العنف الأسري، وعلى مستوى المجتمع أشار إلى التخلف الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وعلى المستوى العالمي رأى أن التداعيات الناتجة عن الانقلاب الذكوري تتمثل في حدوث خلل في السياسة العالمية والعلاقات الدولية.

وأثار حديث الضيف مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.

 *********************

بمشاركة ناظم الغزالي.. حفل موسيقي بتقنية «الهولوغرام»

بغداد - رقية مجيد

بعد 60 عاما على رحيله، يعود سفير الأغنية العراقية ناظم الغزالي ليغني مجددا في بغداد، لكن هذه المرة عبر تقنية «الهولوغرام». إذ يستعد عازف العود مصطفى زاير وفرقته الموسيقية «أوركسترا السلام»، لإقامة حفل موسيقي باستخدام هذه التقنية التصويرية، التي تتيح انشاء فيديوهات ثلاثية الأبعاد تستحضر شخصيات معينة غير موجودة في الواقع الحالي.

وفي حديث لـ «طريق الشعب»، ذكر زاير أن حفلهم الذي من المقرر أن يقام الخميس المقبل على قاعة المسرح الوطني تحت عنوان «لنا الحياة»، سيكون حدثا مهما، مبينا أن التحضيرات للحفل استغرقت منهم 6 شهور.

وأضاف قائلا، أن استخدام تقنية «الهولوغرام» في حفلهم هذا، سيكون لأول مرة في العراق، لافتا إلى أن هذه التقنية ستتيح للجمهور العراقي رؤية المطرب الراحل ناظم الغزالي وهو يغني على أنغام «أوركسترا السلام».

من جانب آخر، تحدث زاير عن ظهور عدد كبير من الفرق الموسيقية في بغداد خلال الفترة الأخيرة، ساهمت في خلق ذائقة موسيقية جماهيرية، مشيرا إلى أن أعضاء فرقته «أوركسترا السلام» يمثلون مختلف محافظات العراق، وهدفهم الحفاظ على إرث العود العراقي.

وختم حديثه بالقول: «نحن – العراقيين - مهما مررنا بظروف قاسية، سنبقى نتمسك بالحياة وبإرثنا، ونفخر بتاريخنا ونسعى إلى أن نكون في المقدمة».

 *******************

السويد.. العراقيون يحتفون بلاعبَيْ المنتخب آلاي وأمير

غوتنبيرغ – طريق الشعب

بفرح غامر، استقبل أبناء الجالية العراقية في مدينة غوتنبيرغ السويدية، مساء الجمعة 27 كانون الثاني الفائت، لاعبي المنتخب الوطني بكرة القدم آلاي فاضل وأمير العمري.

واكتظت قاعة البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في المدينة، بالعراقيين الذين قدموا للاحتفاء باللاعبين، بعد أن حققا مع زملائهما لاعبي المنتخب الآخرين، الفوز للعراق ببطولة كأس الخليج 25.  وخلال استقبال اللاعبين المقيمين في السويد، رفع أبناء الجالية الأعلام العراقية، ونثروا الورود على المحتفى بهما، وصدحوا بالأهازيج والأغنيات العراقية.

 ********************

السيمفونية الوطنية تطرب ليل بغداد بمقطوعات عالمية

‎بغداد - محمد الكحط

امتلأت مقاعد قاعة المسرح الوطني مساء الخميس الماضي، بجمهور نوعي من متذوقي الموسيقى، جاء ليستمع إلى مقطوعات موسيقية عالمية تعزفها الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو محمد أمين عزت.

استهلت الفرقة حفلها بعزف النشيد الوطني. بعدها قدمت أعمالا موسيقية كلاسيكية عالمية تعود لمؤلفين عديدين. إذ كانت البداية مع افتتاحية 1812 للموسيقار الروسي تشايكوفسكي، ثم مقطوعة «هورن كونشيرتو» الأولى للموسيقار النمساوي موزارت.

وعزفت الفرقة بعد ذلك مقطوعة «براندنبورغ كونشيرتو» الرابعة للموسيقار الألماني باخ. كما عزفت  مقطوعة «بحيرة البجع» للموسيقار تشايكوفسكي، وغيرها من المقطوعات العالمية.

وتفاعل الجمهور الحاضر مع الفرقة وصفق لها طويلا وأهداها باقات ورد.

 ********************

شيوعيو البصرة يؤبنون الرفيق حسين حاجم

البصرة – طريق الشعب

أقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء الخميس الماضي، حفل تأبين للرفيق المناضل الفقيد حسين أحمد حاجم.

الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية، حضره جمع من رفاق الفقيد ومحبيه، وأداره الرفيق مقداد مسعود، مستهلا إياه بتقديم السيرة الذاتية للفقيد.

بعد ذلك، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كاظم محسن، كلمة ثمّن فيها المسيرة النضالية للفقيد.

وكانت للرفاق والأصدقاء قاسم حنون ومحمد عبد موسى وعبد طاهر فلحي وباسم محمد حسين ود. يسر حمود وعبد الحميد خليل، كلمات استذكروا فيها الفقيد.

كذلك عرض الرفيق علاء الصفار فيلما قصيرا يستعرض فيه محطات من حياة الراحل. واسمع الحاضرين أيضا تسجيلا صوتيا لابنة الفقيد المغتربة أسيل، وهي ترثي والدها.

اختلاق الرؤية

عن “دار شهريار” صدر أخيرا كتاب “اختلاق الرؤية شعر طيب جبار وصلاح فائق – دراسة مقارنة” للباحثة ساره جلال عبد الله.

وقد حاولت هذه الدراسة المقارنة الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين الشاعرين طيب جبار وصلاح فائق من خلال القراءة النقدية لنتاجهما الشعري.

ويعد هذا الكتاب اسهاما في الدراسات المقارنة بين الأدبين العربي والكردي.

 *******************

في قرية بابلية.. ندوة حول  «زواج القاصرات»

الحلة – طريق الشعب

عقدت رابطة المرأة العراقية، الأربعاء الماضي في “قرية البو فارس” بمحافظة بابل، ندوة توعوية حول “تداعيات زواج القاصرات”، حضرها جمع من بنات القرية.

الندوة التي احتضنها مضيف السيد تركي الهاشم، تحدثت فيها سكرتيرة الرابطة شميران مروكل عن ظاهرة زواج القاصرات وعن الأخطار المترتبة عليه، ومنها الحمل المبكر، مشيرة إلى أن الحمل والإنجاب في سن مبكرة له تأثير سلبي على الصحة.

وأشارت إلى أن الزواج المبكر يحرم الزوجة من الدراسة ويمنعها من أن يكون لها دور اجتماعي أو اقتصادي في الحياة.

وخلال الندوة، قدم مشهد تمثيلي يتحدث عن تداعيات الزواج المبكر، أدت أدواره رابطيات بينهن ليلى الخضري. كما ألقت الشاعرة حسينة بنيان قصيدة.

كذلك سردت في سياق الندوة قصص حية مؤلمة عن معاناة شابات تزوجن في سن مبكرة، وحرمن من إكمال دراستهن لهذا السبب، أو بسبب افتقار القرية لمدرسة متوسطة للبنات، أو رضوخا للعادات والتقاليد التي تحتم على الفتاة مغادرة مقاعد الدراسة.

 *******************

دعوة

تدعوكم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي لحضور جلسة استذكار بمناسبة الذكرى الستين لانقلاب 8 شباط الأسود عام 1963.

يتضمن برنامج الجلسة كلمات وشهادات وعرض أفلام عن الانقلاب.

وتبدأ الجلسة في الساعة الرابعة من عصر الثلاثاء 7 شباط 2023، على قاعة جمعية الثقافة للجميع في الكرادة داخل، شارع حسينية التميمي قرب مستشفى الراهبات.

والدعوة عامة