اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في لقاء مع «العربي الجديد».. رائد فهمي: نسعى الى إحلال بديل سياسي

بغداد- طريق الشعب

ادلى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب بحديث مفصل الى “العربي الجديد” ومما جاء فيه:

أن “القوى والأحزاب المتمسكة بأساليب المحاصصة الحزبية والطائفية، وبرغم الإمكانيات التي لديها والسيطرة على البرلمان والوزارات، تعاني من فجوة مع الشعب، وغياب للثقة مع جماهيرها، لذلك فإن هذه القوى تقلق وتخشى “قوى التغيير الديمقراطية”، وأن الحراك المدني يحظى بدرجة عالية من المصداقية مع العراقيين.

ويقول فهمي إن “شعار التغيير طُرح من معظم القوى الاحتجاجية، وضمنها الحزب الشيوعي، وانتفاضة (تشرين الأول 2019) دعت إليه بشكل علني”.

مظلة سياسية

ويضيف: “لكن بعد انتهاء الاحتجاجات، تبلورت مجموعة من القوى السياسية والاجتماعية لأجله (التغيير)، ووجدت هذه القوى أن هناك حاجة للعمل الموحد لتجاوز التحفظات التي كانت موجودة من قبل المتظاهرين على التنظيم الحزبي بشكل عام. وجاءت فكرة تشكيل (المجلس التشاوري)، الذي ضمَّ كفكرة عدداً من الأحزاب والنقابات والمنظمات والناشطين. وجرت سلسلة من الاجتماعات أفرزت في النهاية فكرة جديدة، هي تشكيل مظلة سياسية”.

ويوضح فهمي أن “قوى التغيير تضم حالياً 8 أطراف سياسية، بينها الحزب الشيوعي والبيت العراقي، وحزب الوعد العراقي، وحركة نازل آخذ حقي، وحركة تشرين، والتيار الاجتماعي، وحزب البيت الوطني. وهناك من يطلب اللقاء معنا، مثل حزب واثقون. ومع ذلك، لم نصل حتى الآن إلى مرحلة إعلان التحالف الانتخابي وتسجيله، رغم أن جميع الأطراف يريدون ذلك”.

الهدف تقديم مشروع سياسي مختلف

وعن عمل “قوى التغيير”، يؤكد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي أن “المظلة السياسية تعمل على تقوية العلاقات والتنسيق وتوحيد الرؤى والأهداف، وهناك رغبة مشتركة في ألا يكون هدف التحالف الانتخابات فقط، بل تقديم مشروع سياسي مختلف يكون بديلاً يُطرح للجماهير”.

ويضيف فهمي: “كما أننا نسعى للانفتاح على قوى سياسية أخرى. لكننا نحتاج إلى أن نضمن أنها قوى راسخة وجادة، ولا تخضع لأجندة أخرى، أو كما تسمى بأحزاب الظل، والبحث في سيرة هذه الأطراف”.

وعما إذا كان الحزب الشيوعي و”قوى التغيير” سيشاركون في الانتخابات المقبلة، يوضح فهمي، أن “أفق المظلة (قوى التغيير)، تتلخص في التحول إلى تحالف سياسي وائتلاف انتخابي، والكل متفق على ذلك، لكن سيتم خلال الوقت المقبل إنضاج هذه الفكرة”.

ويضيف: “نحاول أن تكون خطواتنا المقبلة مدروسة وغير قابلة للتراجع، وتصلنا حالياً اتصالات من قوى على هامش الحراك المدني، بعضها على علاقات طيبة بقوى متنفذة، لكنها تريد أن تستقل عنها، وتنوي الالتحاق بنا، وهذا يحتاج منّا إلى دراسة وتفكير”.

ويلفت إلى أن “القوى المدنية والوطنية أصبحت طرفاً لا يستهان به، ليس بالوزن العددي فقط، بل لأنها تقدم مشروعاً نوعياً مختلفاً. كما أن توليفة القوى، مثل الحزب الشيوعي والأحزاب المدنية وخطوات الانفتاح على عدد من النواب المستقلين والعلاقات مع منظمات المجتمع المدني، تمتلك إمكانية أن تنمو وتتطور، وأن تشكل عنصراً مؤثراً في الحراك الاجتماعي والاحتجاجي والسياسي. لذلك فإن قوى معينة تخشى من هذا النمو المدروس والهادف”.

ويشير إلى أن “هذه القوى لم تتواصل معنا بشكل مباشر، لأنها تعتقد بأننا لن نستجيب لها، لكنها تواصلت بشكل غير مباشر، وقد أرسلت وفوداً إلى بعض أطراف قوى التغيير”.

ويوضح أنه “بشكل عام فإن هذه القوى لا تريد أن نلعب دورنا في التأجيج والتحريض من أجل استنهاض الناس نحو الاحتجاجات أو دفعهم نحو الانتخابات التي سنخوضها. كما أنها تعلم أن وصولها الحالي إلى الحكم لم يأت بشكل طبيعي، بل ساهم انسحاب التيار الصدري بصعودها”.

الموقف من حكومة السوداني

وبشأن الموقف من حكومة محمد شياع السوداني، يوضح فهمي أن “السوداني كشخص مقبول، ومنهاج حكومته تضمن جزءاً كبيراً من المطالب الشعبية، لكن هناك تناقضاً بين برنامجه وإمكانياته لتطبيق هذا البرنامج، ولا سيما أنه وصل إلى الحكم عبر اتفاق قوى الإطار التنسيقي، التي ليس لها مصلحة للذهاب الى النهاية إلى التغيير”.

المشروع المدني هو المعول عليه

ويعتبر فهمي أنه “في كل الأحوال فإن المشروع المدني حالياً هو المعول عليه والمرتجى. وأمامنا تحدٍ في قوى التغيير، وهو أن الجمهور المدني يملك تعاطفاً معنا، لكن تحويل التعاطف إلى صوت انتخابي يحتاج إلى جهود كبيرة”.

ويوضح أن “هذه الجهود تمثل تحديات، منها إقناع الناس بالذهاب إلى الانتخابات، وطرح المشروع وفق الرؤية الشعبية المفهومة، وإيجاد خطاب يلامس حاجات الناس، وأن يشعر المدنيون بأن الخطاب يمثلهم ويدافع عنهم، لذلك نريد أن نشارك بالانتخابات لتكون عنصراً من عناصر التغيير”.

-----------

قوى التغيير الديمقراطية ترفض تغييب دور المعارضة

بغداد ـ طريق الشعب

ذكرت قوى التغيير الديمقراطية في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان قوى المحاصصة والفساد مصرة على نهجها المقيت،‎ من خلال إقصاء أحد النواب المستقلين عن شريحة مجتمعية مهمة (الصابئة المندائيين) من إحدى اللجان النيابية.

واضاف البيان، انه بهذا السلوك تنتهك قوى الأزمة مجدداً الدستور ومبادئ الديمقراطية، ساعيةً إلى إزالة أيّ مصدٍ أمام طموحها في تمرير المشاريع المشبوهة وإقرار القوانين التي تنتهك الحقوق والحريات. وعبرت قوى التغيير الديمقراطية عن استنكارها لاستبعاد النواب المستقلين عن التمثيل في اللجان البرلمانية المختصّة بالتشريع والمراقبة، مؤكدة دعمها للنواب المستهدَفين.

-----------

مراقبون ونواب: تعيينات المستشارين «مجاملة سياسية»

بغداد ـ محمد التميمي

يثير موضوع التعيينات الحكومية لعدد من المستشارين (التساؤلات) في الأوساط العامة، ويفسرها نواب ومراقبون بانها محاولة لترضية القوى السياسية المتنفذة، التي شكلت الحكومة، فيما يرجعه آخرون الى غياب التخطيط. وبيّن السوادني من خلال حديثه في اول جلسة لمجلس الوزراء، في تشرين الاول الماضية، أنه “لا يريد اجراء تغييرات للمسؤولين في الوزارات، الا بعد اجراء تقييم شامل لعمل هؤلاء مع اهمية ان يكون مدراء مكاتب الوزراء من الوزارة نفسها، وليس من الحزب السياسي الذي ينتمي اليه الوزير”.

----------

راصد الطريق.. «الشفافية» تهتك مستور الفساد 

برغم ما نسمع عن محاربة الفساد، كشف مؤشر مدركات الفساد في العالم لعام 2022، ان العراق هو السابع عربيا والـ 157 عالميا بين الاكثر فسادا من الـ 180 دولة، المدرجة على قائمة منظمة الشفافية الدولية.

مؤشرات المدركات المذكورة تؤكد بلوغ الفساد في بلادنا مستويات خطيرة، وان مجابهته غير ممكنة عبر اجراءات خجولة تتخذ بين الحين والاخر.

ويبدو ان الشعارات الرنانة التي رفعتها القوى المتنفذة وقت سعيها لتشكيل الحكومة تحولت عمليا الى ما خفّ وزنه، وما لا مساس له بالمنظومة الحاكمة.

لكن محاربة منظومة الفساد غير ممكنة بغض الطرف عن رؤوس الفساد الكبيرة، والاكتفاء بملاحقة الفاسدين الاصغر مع الافراج عنهم بعد وقت قصير من اعتقالهم، مثل ما حدث مع المتهمين في سرقة القرن باسم استرداد الاموال، وكأن للفاسدين فضلا على البلد والناس في ما فعلوا.

أفليس واضحا بعد هذا لماذا بلغ بنا الحال هذه الدرجة، التي نتنافس فيها على المراكز الاخيرة في مؤشرات مدركات الفساد؟

المنظومة المبنية على نهج المحاصصة هي المسؤولة، فلا يتوقع حصول انفراج جدي  في محاربة الفساد مع بقائها.

------------

الصفحة الثانية

العنف ضد النساء.. اكثر من 16 الف ضحية في اقليم كردستان

اربيل – طريق الشعب

أعلنت المديرية العامة لمناهضة العنف ضدّ المرأة في إقليم كردستان، امس الأربعاء، عن تسجيل 44 حالة قتل بحق نساء خلال العام الماضي.

وقالت المديرة العامة للدائرة، فينك شفيق، في مؤتمر صحفي تابعته “طريق الشعب” خلال العام الماضي، تم تسجيل 15897 قضية تتعلق بالاعتداء على النساء.

واشارت الى ان “المديرية أنهت 8643 قضية منها و4946 قضية لا تزال قيد التحقيق، وتمت احالة 2605 حالة الى المحاكم”.

وبينت شفيق ان “نوعية الاعتداء على النساء تتغير من سنة الى اخرى مع اختلاف معدلاتها، حيث تم تسجيل 44 حالة قتل بحق نساء خلال العام الماضي، و3515 حالة اعتداء بالضرب، و3404 حالات مشاجرة، و2059 حالة تهديد، و539 حالة خيانة زوجية، و420 حالة سب وقذف، و276 حالة احتيال، و244 حالة افتراء، ليصل عدد الضحايا الى 16419 ضحية، بينهم 5459 من الرجال”.

وذكرت المدير العام لمناهضة العنف ضد النساء في اقليم كردستان “ تلقينا 10305 اتصالاً من خلال الخط الساخن (119) في العام الماضي ، فيما زار الفان و 555 شخصاً مراكز تقديم الخدمات الاسرية لتقديم الدعم القانوني والنفسي وكذلك المصالحات “، موضحةً أنه “تم القاء القبض على اكثر من 600 شخص بتهمة ممارسة العنف ، فيما هناك 534 متهماً بانتهاكات حقوق المرأة خلال العام الماضي لم يتم القاء القبض عليهم بعد”.

------------

في بغداد وذي قار.. احتجاجات تطالب بتوفير فرص العمل

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت محافظتا بغداد وذي قار استمرارا للاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل والتعاقد مع المحاضرين في المجان خلال اليومين الماضيين.

تظاهرة حاشدة في بغداد

وواصل المئات من محاضري مديرية تربية الرصافة الثالثة (ملحق 2020)، تظاهراتهم أمام بوابة المنطقة الخضراء عند وزارة التخطيط، وقرب وزارة المالية وسط العاصمة بغداد، مطالبين بالتعاقد معهم اسوة بباقي اقرانهم.

 وانطلق المتظاهرون في مسيرة راجلة من منطقة العلاوي يوم الثلاثاء قرب المحطة العالمية، وصولاً إلى بوابة المنطقة الخضراء، حيث اتخذت قوات الأمن إجراءات مشددة من بينها إغلاق شارع السفارة الإيرانية.

ويقدر عدد المحاضرين المجانيين في مديرية الرصافة الثالثة في مدينة الصدر، بأكثر من 35 ألف شخص.

وأظهرت مقاطع مصورة تعرّض بعض المتظاهرين إلى “اعتداء” من قبل قوات الأمن المكلفة بحماية المنطقة الخضراء.

وقال أحد المتظاهرين، إنّ “تظاهرتنا تأتي للضغط على الحكومة لتنفيذ تعهد وزير التربية الذي أكّد أن ملف المحاضرين، سيطرح للمناقشة في جلسة الحكومة يوم الثلاثاء (أول من أمس)”، لكن المحاضرين عادوا للاحتجاج، امس الاربعاء، امام مبنى وزارة المالية، رافعين ذات المطالب.

تصعيد في ذي قار

وفي محافظة ذي قار، أقدم المئات من الخريجين على إغلاق عدد من المنشآت النفطية في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل. فيما احتشد خريجون آخرون يحملون ذات المطالب امام ديوان المحافظة، عقب فشل المفاوضات بين ممثلي الحكومة المحلية والخريجين الذين يطالبون بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من خريجي المعاهد والكليات المطالبين بتوفير فرص العمل اقدموا على إغلاق شركة توزيع المنتجات النفطية ومستودع الضخ التابع للخطوط النفطية وأضرموا النار في الإطارات المستهلكة أمام البوابة الرئيسة”.

من جانبه، ذكر مصدر من الرابطة النفطية، أن “اقدام المتظاهرين على التصعيد في فعالياتهم المطلبية يأتي إثر وصول المفاوضات مع القيادات الامنية في المحافظة الى طريق مسدود”.

وأضاف المصدر، ان “القيادات الامنية سبق ان سعت لاحتواء التصعيد من خلال نقل مطالب واسماء المتظاهرين الى الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية لغرض تعيينهم”.

ولفت إلى أن “تلك الجهات وبعد بضعة ايام ابلغتنا بعدم الموافقة على مطالبنا وان تعيين الخريجين سيكون عبر مجلس الخدمة الاتحادي”، مشددا على ان “اغلاق المنشآت النفطية سيتواصل لحين الاستجابة لمطالب الخريجين”.

وأكد المصدر، أن “الرابطة النفطية تدير الفعاليات المطلبية للخريجين، والتي تضم نحو 800 معتصم يمثلون المعتصمين امام شركتي نفط ذي قار، وتوزيع المنتجات النفطية وحقلي الغراف والكطيعة النفطيين”.

ونوه بأن “معتصمي الرابطة واصلوا اعتصامهم على مدى عام واربعة أشهر من دون اية استجابة لمطالبهم وهو ما استدعى التصعيد بين الآونة الأخيرة”.

واحتشد ما يقرب من 200 متظاهر من الخريجين امام البوابة الرئيسة لمبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وفي وقت لاحق، أقدم العشرات من الخريجين على إغلاق جسر النصر وسط الناصرية بالإطارات المحترقة كخطوة تصعيدية للمطالبة بتوفير فرص عمل.

----------

نائب يتحدث عن دور المحاصصة في تقسيم رئاسات اللجان النيابية.. قوى التغيير الديمقراطية ترفض تغييب دور المعارضة

بغداد ـ طريق الشعب

رفضت قوى التغيير الديمقراطية تغييب دور المعارضة من خلال إقصاء النواب المعارضين عن اللجان البرلمانية، فيما رفع ثلاثة نواب دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بسبب الغاء الأخير عضوية نائب في لجنة النزاهة البرلمانية.

نهج مقيت

وذكرت قوى التغيير الديمقراطية في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان قوى المحاصصة والفساد مصرة على نهجها المقيت،‎ من خلال إقصاء أحد النواب المستقلين عن شريحة مجتمعية مهمة (الصابئة المندائيين) من إحدى اللجان النيابية.

واضاف البيان، انه بهذا السلوك تنتهك قوى الأزمة مجدداً الدستور ومبادئ الديمقراطية، ساعيةً إلى إزالة أيّ مصدٍ أمام طموحها في تمرير المشاريع المشبوهة وإقرار القوانين التي تنتهك الحقوق والحريات.

وعبرت قوى التغيير الديمقراطية عن استنكارها لاستبعاد النواب المستقلين عن التمثيل في اللجان البرلمانية المختصّة بالتشريع والمراقبة، مؤكدة دعمها للنواب المستهدَفين.

ودعا البيان كافّة النواب المستقلين والرافضين لنهج المحاصصة إلى التعاون والعمل مع قوى التغيير الديمقراطية والأحزاب المدنية والناشئة من أجل صناعة البديل الوطني الحقيقي.

دعوى على رئيس مجلس النواب

وفي السياق، رفع ثلاثة نواب دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بسبب الغاء الأخير عضوية نائب في لجنة النزاهة النيابية.

وبحسب عريضة الدعوى التي طالعتها “طريق الشعب”، فأن “ثلاثة نواب قدموا دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لإلغاء عضوية نائب من لجنة النزاهة”.

ووفقا للعريضة، قال المحامي في شرح تفاصيلها، إن “موكلي يطعن في القرار النيابي رقم (22) لسنة 2023 الذي أصدره رئيس مجلس النواب بناء على ما قرره أعضاء مجلس النواب في الجلسة المرقمة (2) في 2023/18/ كانون الثاني /2023 لأنه قد زوّر الحقيقة، والغى عضوية المدعي النائب دريد جميل ايشوع، في لجنة النزاهة النيابية رغم تصويت أعضاء المجلس على عضويته في هذه الجلسة”.

واضاف، أنه “في التسجيلات المرفقة بعريضة هذه الدعوى، كان على المدعى عليه أن ينقل في قراره المطعون فيه ما قرره أعضاء مجلس النواب بالأغلبية البسيطة وفقا للمادة 59/ ثانيا من الدستور، بأمانة دون نقص أو زيادة أو تحريف أو تزوير”.

وطالب بـ”إلغاء القرار المطعون فيه، وما ترتب عليه من آثار قانونية ومنها نتائج انتخابات لجنتهم النيابية التي جرت بعد استبعاد احد أعضائها وحرمانه من حقه في الترشح والانتخاب، وفقا للمادة 72 من النظام الداخلي لمجلس النواب”.

انتقائية في التعامل

بدورها، أصدرت كتلة إشراقة كانون، بيانا، بشأن رد الدائرة الإعلامية لمجلس النواب حول التوضيح الأخير للكتلة في ما يتعلق بانتخاب اللجان النيابية، مؤكدة انها رصدت انتقائية في تعامل الدائرة مع بيانها، مطالبة إيّاها بالاعتذار.

وذكر إعلام الكتلة في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “إشراقة كانون رصدت انتقائية في تعامل الدائرة الإعلامية لمجلس النواب معها، دون غيرها ممن صرحوا بشأن انتخاب اللجان النيابية، ما يثير قلقا من وجود حالة استهداف للكتلة دون غيرها”.

وطالبت الكتلة بحسب البيان “الدائرة الإعلامية للبرلمان بتقديم الاعتذار عمّا بدر في تصريحها ونشر على موقع المجلس”.

وأكد عضو مجلس النواب، محمد الصيهود، أن رؤساء الكتل السياسية أوصلوا ملف اختيار رؤساء اللجان الى آلية “المحاصصة”.

وقال الصيهود في حديث صحفي، إن “رؤساء الكتل السياسية ومن خلال إصرارهم على ترؤس بعض اللجان النيابية، أوصلوا الأمور الى هذه النقطة”.

وأضاف أنه “على سبيل المثال نحن في لجنة الأوقاف والعشائر وصل الامر ببعض رؤساء الكتل السياسية الى ان يذهبوا لمجلس النواب ويشطروا اللجنة الى شطرين أي (لجنة اوقاف) و(لجنة عشائر)”، لافتا الى أن “الهدف الأساس وراء هذه الخطوة هو محاولة التمسك برئاسة اللجنة ولتحقيق مصالح شخصية وحزبية وليس مصلحة عامة”.

وجدد عضو مجلس النواب تأكيده على أن “تصرفات رؤساء الكتل السياسية هي ما اوصلتنا الى المحاصصة بتقسيم رئاسات اللجان النيابية”، مؤكدا أن “رئيس البرلمان محمد الحلبوسي يمتثل لأوامر رؤساء الكتل”.

-----------

كل خميس.. نظام خارج نطاق الخدمة

جاسم الحلفي

يواجه التحالف الحاكم (ائتلاف إدارة الدولة) ازمة علاقات وعدم ثقة بين اطرافه الأساسية، يبدو انها ستسفر لابد عن تصدع، وبات غير ممكن استمرار التماسك بعد الهزات التي تعرض لها. كما يبدو متوقعا خروج الخلافات الى العلن أكثر مما مضى وافشاء المخفي.

ويتضح ان مطرقة الازمة العامة بدأت تدق بضربات متوالية على الاواصر التي تربط المتحالفين، وهي اواصر مصالح شخصية وحزبوية. فعلاقة قيادات الاطار مع رئيس مجلس النواب ليست على ما يرام ، ولهذا فكرسي الرئاسة أصابه الاهتزاز، ولم يبق الحديث عن التبديل يدور في حدود ضيقة، بل اصبح التداول في الكيفية التي تتم بها الإقالة واسعا، وشمل طرح البدائل من تحالف عزم، الحليف الاوثق لصقور الإطار.

وجاء قرار المحكمة الاتحادية في 26/1/2023، بشأن الأموال التي تحولها الحكومة الى حكومة الإقليم، باعتبار ذلك مخالفات للدستور ولقانوني الموازنة والإدارة المالية، بمثابة ضربة قاصمة للثقة المهتزة اساسا بين قوى الاطار والحزب الديمقراطي الكردستاني، و إدارة ظهر للاتفاق السياسي الذي شكلت الحكومة على أساسه.

من الجدير بالتوضيح ان التحالف الحاكم هو تعبير مكثف عن الطبيعة الطبقية الحارسة لمصالح الطبقة فاحشة الثراء، المتخادمة مع حيتان الفساد في تحالف المصالح الذي لم يعد يخفيه ضجيج الماكنات الإعلامية الضخمة التابعة لطغمة الحكم، بخطابها المداهن دفاعا من جهة عن المظلومية ونصرة الطائفة، ومن الجهة الأخرى عن المشاركة ووقف التهميش وما شابه ذلك.

 تحالف جذره الطبقي واضح كعين الشمس، يمثل مصالح الأقلية الحاكمة، مهما اتخذ من اسم براق، فالاسم لا يدل بالضرورة على المسمى. وهو ائتلاف يحمل بالأساس بذرة تفتته، حيث التأمت اطرافه بعد الانقسام الواضح بين قوى تحالفي الإصلاح والبناء، اذ تمترس كل طرف امام الطرف الثاني من نفس المكون، ما دلّ على انعدام الثقة وعلى اجواء التشكيك المخيم. والثابت هو انانية كل متنفذ منهم وحرصه على مصالحه الذاتية والانانية والحزبوية.

من جهة أخرى لم يبق الاطار الحاكم متماسكا، فالخلافات تعدت مستوى التباين في الآراء بل وأظهرتها المحاصصة كصراع مصالح بين اطرافه لا يمكن التستر عليه، حيث تصاعد نهم افتراس المناصب عند ضواري المحاصصة، الى حد عدم الاكتفاء بما حصلوا عليه من مواقع في مؤسسات الدولة طوال السنوات الماضية في ظل حكومات المحاصصة المتعاقبة. كما لم يقنعوا بالمواقع الوزارية في حكومة السوداني وملاحقها، حيث المواقع الحساسة، فامتدت مخالبهم الى الهيئات المستقلة تقضمها واحدة تلوى الاخرى، فيما تشير المعلومات الى انها ستمتد الى وكلاء الوزارات والمدراء العامين، الى جانب مجلس الوزراء الذي شبع حتى اصابته التخمة لفرط اعداد المستشارين الذين يفتقر اغلبهم لأبسط المؤهلات.

تناسى الاطاريون الاستحقاقات التي احتج الشعب وانتفض من اجلها، وفي المقدمة منها انهاء المحاصصة كمنهج للحكم، ومحاربة الفساد كمنتَج للنظام، ومواجهة الوضع المعيشي المتردي الذي كرسه نهج اقتصاد الفساد. وزاد الأوضاع سوءا خفض القيمة الشرائية للدينار، حتى بلغت قيمته 1700 امام الدولار، والمتوقع هبوطها اكثر واكثر من دون أي علاج حقيقي، الأمر الذي يهدد بكارثة معيشية تتسبب بزحف خط الفقر نحو فئات أخرى، بضمنها شرائح من الطبقة الوسطى، بعد ان ابتلع الطبقات والشرائح الاجتماعية المسحوقة من المهمشين، الذين لا تُسكّن اوجاعهم وعودٌ لا مصداقية لها.

ان نظاما منهجه المحاصصة وآليات حركته الفساد، هو نظام ينتج الحرمان والفقر، ونظام خارج نطاق الخدمة لا يمكن ان يصمد طويلا. كما ان الشعب لن يصمت على ما يلحق به، ومن هنا تصاعد الدعوات لاستنهاض قواه، كي تقول كلمته واضحة في من تلاعبوا بمصيره، وتسببوا في الخراب التي عمّ العراق.

--------------

الصفحة الثالثة

الشارع العراقي يستعد للتظاهر.. مراقبون ونواب:  تعيينات المستشارين «مجاملة سياسية»

بغداد – محمد التميمي

يثير موضوع التعيينات الحكومية لعدد من المستشارين العديد من التساؤلات في الأوساط العامة، ويفسرها نواب ومراقبون بانها محاولة لترضية القوى السياسية المتنفذة، التي شكلت الحكومة، فيما يرجعه آخرون الى غياب التخطيط.

ويقول مستشار حكومي، “اننا مكلفون بخدمة عامة. لا نكلف ميزانية الدولة بشيء”.

تصريح سابق لم ينفذ!

وبيّن السوادني من خلال حديثه في اول جلسة لمجلس الوزراء، في تشرين الاول الماضية، أنه “لا يريد اجراء تغييرات للمسؤولين في الوزارات، الا بعد اجراء تقييم شامل لعمل هؤلاء مع اهمية ان يكون مدراء مكاتب الوزراء من الوزارة نفسها، وليس من الحزب السياسي الذي ينتمي اليه الوزير”.

ويُثير استمرار تعيين عدد كبير من المستشارين انتقادات نيابية كثيرة، مثلما تثير كثيراً من الأسئلة حول أهمية تلك التعيينات بالنسبة لعمل رئيس الوزراء ومحاولته لترضية الكتل والجماعات السياسية التي تشكل قاعدة الحكومة الحالية.

 18 مستشاراً!

وكشف مستشار حكومي لرئيس الوزراء محمد السوداني، فضّل عدم الإشارة إلى اسمه، عن أن “السوداني عيّن 18 مستشاراً، معظمهم من الموظفين في دوائر الدولة، ويعملون بمرتباتهم الأصلية، كما أنهم مكلفون بخدمة عامة، وهناك 5 فقط من المستشارين الجدد الذين تم تعيينهم برواتب محددة”.

وتقدم عضو اللجنة القانونية النائب رائد حمدان المالكي، أمس الاول الثلاثاء، بسؤال برلماني إلى رئيس الوزراء حول عدد مستشاريه، جاء فيه “يجب أن يكون هذا الامر متفقا مع أحكام قانون تنظيم عمل المستشارين رقم 3 لسنة 2022 الذي ينص على أن يحدد عدد المستشارين لمجلس الوزراء بـ(6) مستشارين”.

ارضاء التوافقات السياسية

وفي ذات الوقت، بعث النائب سجاد سالم، استفسارا رسمياً إلى الحكومة، تساءل فيه عن سبب “كثرة عدد المستشارين”، مطالبا بالكشف عن عددهم ومؤهلاتهم العلمية، وتواريخهم المهنية. طبقاً لما جاء في تدوينة على حسابه الرسمي في منصة تويتر.

وعلق سالم في تصريح صحافي تابعته “طريق الشعب”، على الامر قائلا: إن “تعيين المستشارين، بالإضافة إلى أنه يحمل الدولة تكاليف مالية إضافية، فإنه أيضا قد يكون مخالفة قانونية”.

وأوضح النائب أن القانون “حدد عدد مستشاري رئيس الوزراء بستة فقط، كما أنه فرض عرض أسمائهم ليصوت عليها البرلمان، وحدد شروطا متعلقة بالخبرة والشهادة والأداء لا تتوافر في الأسماء المعلن تعيينها في هذا المنصب، والقانون المتعلق بعملهم نشر في الجريدة الرسمية عام 2022”.

ووصف النائب تعيين الدرجات الخاصة العليا، مثل مستشاري رئيس الحكومة، بالاضافة لكونه يحمل الدولة تكاليف مالية إضافية، فالهدف هو “إرضاء التوافقات السياسية” التي يقول إنها السبب وراء تعيين هؤلاء.

تبذير للمال العام

وفي هذا الصدد، علق المحلل السياسي داوود سلمان، على هذه القضية بالقول: انه “اذا اراد السوداني الحفاظ على المال ومنع التضخم في الموازنة، فعليه ان يدرس الامر بالمجمل، وبدون استثناءات”، متسائلا عن تعهد السوداني “بخفض رواتب المسؤولين من المدير العام صعوداً؟”.

واكد سلمان، ان “عمل المستشار مهم، على يكون ضمن اختصاصات رئاسة الوزراء، لا ان يتم تعيين مستشار حزبي لا يفقه شيئاً باختصاصه او الموقع الاستشاري الموجود فيه، سوى انه مفروض من هذه الجهة او تلك، فهذا في الحقيقة هو تبذير للمال العام وضحك على الذقون، وترضية لقوى السلطة، التي اصبحت عادة مألوفة لدى الحكومة العراقية والنظام السياسي”.

وتابع ان “من يصل الى موقع رئيس الوزراء، من المفترض ان لا يحتاج الى اكثر من 2 او 3 مستشارين من ذوي الخبرة والاختصاص”، لافتا الى ان “ما يحدث اليوم إنْ دل على شيء فإنه يدل على ان العقلية التي تدير البلد بحاجة الى تصويب؛ فمن يحتاج للاهتمام اليوم هم الطبقات المسحوقة من العوائل العراقية الفقيرة والخريجين الشباب”.

وخلص الى أن “السيد السوداني يعرف أكثر من غيره ان الشارع العراقي مهيأ تماما للخروج بتظاهرات على المنظومة السياسية، التي أوصلتنا إلى مستويات متدنية وهذا ما يزيد الطين بلة، وكان الاجدر هو امتصاص غضب الشارع واتخاذ اجراءات تخفف الضغط على الناس”.

مجاملة سياسية

وضمن السياق، يجد الخبير في الشأن السياسي، اياد العنبر، ان المشكلة الحقيقية تكمن في ان “تكون الدرجات الوظيفية احدى ادوات التقاسم بين قوى السلطة المسيطرة على الحكومة، واعتقد بأن هذه الوسيلة اصبحت متعارف عليها لدى جميع الحكومات”.

ووصف العنبر في حديثه لـ”طريق الشعب”، تعيين المستشارين بأنه نوع من “سياسة المجاملة التي تتبعها حكومة السيد السوداني لقوى السلطة او الشخصيات التي تريد مجاملتها. والتساؤل هنا ليس عن تعيينهم بل عن حاجة الدولة والحكومة لهم: هل هي مجاملة سياسية ام نحن فعلاً بحاجة الى هكذا مستشارين؟ انا اعتقد ان الامر لا يعدو أن يكون مجاملة سياسية”.

 ***********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الجفاف في مهد الحضارة

نشرت جريدة الغارديان البريطانية مقالاً لمراسلها غيث عبد الأحد حول التهديدات التي تواجهها أهوار العراق، أشارت فيه إلى النقص الكبير في المياه الواصلة إلى هذه البحيرات، والتي باتت قبلة سياحية لاسيما بعد أن وضعتها اليونسكو على قائمة التراث العالمي منذ عام 2016، وما يسببه ذلك لسكان هذه المناطق من صعوبات معيشية قاسية، وما يتركه من تأثيرات سلبية على الحيوانات كالجواميس والطيور والأسماك وعلى الأشجار والنباتات المائية، وبالتالي على التوازن البيئي في المنطقة.

كارثة بيئية

وإعتبر الكاتب جفاف مايقارب 3000 كم مربع من النظام البيئي الفريد في هور الحويزة مثالًا صغيرًا على الكارثة البيئية غير المسبوقة التي تتكشف في العراق، البلد الذي شهد ولادة أولى المجتمعات الزراعية في التاريخ، وذلك جراء إشتداد الجفاف وإنخفاض احتياطيات البلاد من المياه بنسبة 50 في المائة، في وقت تتخوف فيه وزارة الموارد المائية من فقدان ربع المياه العذبة خلال العقد المقبل.

وضرب الكاتب مثلاً في ما حدث بمحافظة نينوى، حيث أدى موسما جفاف متتاليان إلى فقدان ما يقارب من 90 في المائة من إنتاج القمح والشعير، وتحويل مساحات زراعية كبيرة إلى أراضٍ قاحلة. واشار إلى تفاقم نفس المشكلة في محافظة المثنى، مما أجبر الناس على إستخدام غير منظم للمياه الجوفية، نتج عنه انخفاض حاد في جودتها ومستوياتها وإلى اختفاء بحيرة ساوه بالكامل. كما أدى الجفاف إلى تواصل العواصف الرملية وتآكل التربة وخسارة 40 ألف هكتار من الغطاء النباتي كل عام، ونزوح عشرات الآلاف من المزارعين من أراضيهم (وصلت أعدادهم إلى 20 ألف حسب تقديرات منظمة الهجرة لعام 2021)، وإنتقالهم للعيش في عشوائيات محيطة بالمدن، ملحقين ببناها التحتية، المتداعية أصلاً، مصاعب كبيرة، ومسببين تخلفاً في الإنتاج الزراعي ومزيداً من التصحر إضافة إلى ما خلقته الهجرة من أجواء غير آمنة جراء التنافس على المياه والغذاء في ظل إنتشار السلاح المنفلت والنزاعات العشائرية العنيفة.

من أسباب ما حدث

وذكر الكاتب مجموعة من الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الكوارث البيئية، كإرتفاع درجات الحرارة وانخفاض قياسي في هطول الأمطار وتقليص تركيا وإيران لإطلاقات المياه في دجلة والفرات بما لا يقل عن 60 في المائة من حصة العراق.

ونقل المقال عن التقرير GEO-6 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تصنيفه العراق كخامس دولة معرضة للخطر في العالم بسبب انخفاض توافر المياه والغذاء وإرتفاع درجات الحرارة القصوى، مذكّراً بتقرير البنك الدولي الذي أشار إلى أن متوسط درجات الحرارة سيرتفع بمقدار درجتين مئويتين فيما ينخفض هطول الأمطار بنسبة 9 في المائة خلال الثلاثة عقود القادمة. ولعل ما يزيد الطين بلة، التزايد السريع في عدد السكان وتفشي الفساد وسوء الإدارة وتخلف أساليب الري وتهالك البنية التحتية.

وهناك مسؤولون

ونقل الكاتب بهذا الصدد عن الخبير البيئي الدكتور حسن الجنابي تصوره بأن الإنسان هو من صنع الكارثة حين تعامل بطريقة تنم عن سوء فهمه لهذا النظام البيئي الفريد، إضافة إلى إجحاف السلطة التقليدي ضد الريف وخاصة التمييز الذي مارسته بإستمرار ضد أهالي الأهوار.

وأشار إلى وجود مئات من الأنهار غير القانونية التي تحول المياه إلى أراضي أصحاب النفوذ، مما أفقد البلاد 80 في المائة من الجواميس، مضيفاً بأن أسلوب حياة سكان الأهوار، الذين يمثلون، النسب التاريخي الحقيقي لبلاد ما بين النهرين، يتم القضاء عليه لصالح المتنفذين.

موت النخيل

ومن السيبة، في أقصى الجنوب، يتحدث المقال عن كارثة بيئية مختلفة لحقت ببساتين شط العرب الكثيفة، حيث كانت تنتج أجود أنواع التمور، جراء المعارك الكبرى أثناء الحرب مع إيران، والتي حولت الجنة الصغيرة إلى أرض محروقة ومدافن لآلاف الشباب من جنود البلدين، فيما أدى إرتفاع الملوحة في شط العرب بسبب قلة الإطلاقات المائية من إيران وتصريف المياه الثقيلة فيه، إلى موت ما تم إحياؤه من البساتين في السنوات الأخيرة، دون أن تفعل الإدارات الحكومية شيئاً لإنقاذ المنطقة من الكارثة.

 *****************************

شريط الأخبار

محصَّنين من الحسد!

كشفت شركة “ستاتيستا” المختصة بالإحصائيات الدولية، عن زيادة معدلات البطالة في العراق بنسبة 60 في المائة خلال 18 عاماً، مشيرة إلى أن معدل بطالة الشباب من الباحثين حالياً عن عمل، وممن تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا، قد زاد خلال نفس الفترة من 17 إلى 27 في المائة، وهو معدل لا يشمل الطلاب أو العاطلين لفترات طويلة. هذا ويذكر بأن 5 ملايين شاب قد دخلوا سوق العمل خلال السنوات الخمس الأخيرة، دون أن تتمكن السلطة من توفير وظائف لهم، بسبب فشلها في إصلاح الإقتصاد، الأمر الذي أوقع ثلث الشعب في براثن الفقر المدقع.

تحاصصوا  ليستمر فشلكم!

أعترف عدد من النواب بأن إختيار رئاسات اللجان البرلمانية قد تم بالتوافق بين الكتل المتنفذة وبفرض من زعاماتها وعلى أساس الحظوة الحزبية أو “التمثيل المكوناتي” ودون إجراء إنتخابات حقيقية. وكشف أحدهم عن حدوث انتهاكات دستورية جسيمة كإستبعاد نائب من لجنة، رغم التصويت على عضويته فيها، فيما أعرب آخر عن دهشته من فرض ممثلين للكتل الحاكمة على رئاسات اللجان، مما سيفقدها بالضرورة القدرة على مراقبة الحكومة في ظل تغييب تام للأقلية المعارضة. هذا وأعرب نواب عن تعرضهم لمساومات مقابل السماح لهم بممارسة حقهم في النشاط داخل هذه اللجان، وهو حق مكفول نظريا في النظام الداخلي للمجلس.

حين تمرض مؤسساتنا الصحية!

بعد أن وعدت الشركة المنفذة إكمال تجهيزها بالأثاث والأجهزة الطبية خلال الشهرين المقبلين، أُعلن في محافظة ميسان عن قرب إفتتاح المستشفى التركي، التي قد تساهم في تقليل ما تعاني منه المحافظة من غياب الخدمات الصحية اللائقة والكادر المؤهل والمختصين وإرتفاع تكاليف العلاج والأدوية. هذا وفيما يأمل الناس أن يصدق وعد الشركة في إكمال هذا المستشفى الذي تأخر إنجازه 13 عاماً، لاسيما مع تكرر إعلانات غير صحيحة عن إفتتاحه، أظهرت وثائق من مديرية صحة الديوانية أرقاماً عجيبة عن مشترياتها تضمنت شراء سلة نفايات بقيمة 200 الف دينار للواحدة وكراسي ثابتة بسعر ربع مليون دينار للكرسي.  

من كان يحميهم؟!

كشفت هيئة النزاهة عن الإيقاع بالمدير العام السابق للهيئة العامة للضرائب وزوجته ووسطاء لديه في عملية غسل الأموال، إضافة إلى مصادرة 1227 مليون دينار و556900 دولار ومقتنيات ومخشلات ذهبية ومستندات لتسعة عقارات في العراق ولعقارين خارجه، فيما إعترف المتهمون بإمتلاكهم أرصدة نقدية خارج الوطن وبتهريبهم 3.5 مليون دولار لدولة مجاورة. هذا وفيما تثمن الناس هذه الإنشطة الفاعلة للهيئة، تنتظر الكشف عن المتهمين وتفاصيل جرائهم ومجريات القصاص العادل بحقهم والجهات التي حمتهم ومكنّتهم من العبث بالمال العام، لاسيما بعد إشارة رئيس الحكومة لذلك والتصريحات الجريئة لأحد القضاة والتي إتهمت رؤوساً متنفذة بحماية الفساد. 

لا حل الاّ بالتغيير

أظهر مؤشر مُدرَكات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، عن بقاء العراق في المرتبة السابعة ضمن قائمة الدول العربية الأكثر فسادا، وبالمرتبة 157 في أكثر الدول شفافية لعام 2022 من أصل 180 دولة، وبذلك يبقى العراق في المرتبة نفسها عربياً وعالمياً منذ عام 2021 دون أن يحقق أي تقدم في مكافحة الفساد أو في تحسين مستوى الشفافية، خلافاً لما نجحت فيه الغالبية الساحقة من دول العالم. هذا ويؤكد هذا المؤشر ما يعرفه الناس من أن نظام المحاصصة لا يمكن أن يبني مجتمعاً ديمقراطيا او مؤسسات خدمة وإعمار، بعد تكرار فشله طيلة عقدين من عمره.

 *****************************

الصفحة الرابعة

مواطنون: لم نلمس تغييرا في المعيشة إلا نحو الأسوأ.. مطالبات بالكشف عن مصير أموال «الأمن الغذائي» 

بغداد ــ تبارك عبد المجيد

طالب المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، خلال الأسبوع الماضي، بتقديم تقرير مفصل عن المبالغ المالية التي صرفت ضمن تخصيصات قانون الأمن الغذائي، والتي تقدر بـ27 تريليون دينار، الذي هدف الى تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر، وتحقيق الاستقرار المالي في ظل التطورات العالمية الطارئة.

يقول حقوقيون ان هناك شبهاتِ فساد تطال هذا القانون، كون المواطن العراقي لم يلمس أي تغيير إيجابي على مستوى المعيشة، فيما طالبوا بتقديم الحسابات الختامية للمبالغ التي تم صرفها ضمن هذا القانون.

وكان مجلس النواب وافق في 8 حزيران من العام الماضي على صرف مبلغ ثمانية عشر مليار دولار ضمن القانون، لتأمين استيراد الطاقة وتمويل المشاريع الخدمية المهمة، وتمويل صندوق الرعاية الاجتماعية.

سبب المطالبة

وفي هذا الصدد، يقول رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، فاضل الغراوي، ان «قانون الامن الغذائي بعد إقراره من قبل مجلس النواب ليكون بديلا عن الموازنة العامة، وجهت اليه العديد من الشبهات»، مشيرا الى انه «كان من المتوقع ان يكون له انعكاس إيجابي على حياة المواطن العراقي».

ويضيف الغراوي في حديث لـ»طريق الشعب»، ان «المبالغ التي صرفت على المشاريع والبرامج التي نفذت لا تتناسب مع حجم الأموال التي نص عليها قانون الامن الغذائي، ولهذا السبب طالب المركز الاستراتيجي بتقديم تقرير مفصل عن المبالغ التي صرفت»، موضحا انه «عند محاولة اخذ آراء المواطنين بشأن الخدمات التي قدمت، نجد أن الكثير منهم لم يلاحظوا أي تغيير قد طرأ على حياتهم».

الإسراع في إقرارها

ويشير الغراوي إلى أن على حكومة السوداني «الإسراع في تشريع قانون الموازنة العامة لعام 2023، ليستطيع تلبية متطلبات والحاجات الاساسية للمواطن العراقي، من الصحة والتعليم والسكن وحماية البيئة، إضافة الى مكافحة الفقر والحد من نسب البطالة»، مشيرا الى أن هذه الحقوق ترتبط بمنظومة حقوق الإنسان الدولية.

ويدعو إلى أن «تكون هناك أولوية لصرف الأموال الموجودة، وان تتم بشكل شفاف ونزيه».

حل مؤقت

بدوره، علّق الخبير الاقتصادي الدكتور نعمة عبد الصمد، قائلا ان قانون الأمن الغذائي «كان حلا مؤقتا لمشكلة عدم إقرار الموازنة»، مبينا ان «إقرار هذا القانون كان مهما في ذلك الوقت، لأجل تسيير عمل الموازنة التشغيلية والارتقاء بالموازنة الاستثمارية»، لافتا إلى ان «بعض الكتل قد زعمت في وقتها ان هذا القانون لن يحتاج إلى إقرار الموازنة العامة، وسيكون البديل عنها لما فيه من فقرات عديدة ستحقق المشاريع الخدمية التي ينتظرها الشعب».

عرقلة تقديم التقرير

وبشأن عدم تقديم تقرير مفصل عن الأموال التي صرفت ضمن هذا القانون، يقول عبد الصمد لـ»طريق الشعب»، انه «يعتبر بابا من أبواب الفساد»، معتقدا ان هناك «شخصيات حزبية ـ تمتلك نفوذا سياسيا ـ متورطة في شبهات فساد حالت دون إكمال التقرير المفصل»، مشيرا الى انها «في مرحلة أصبحت فوق دائرة المحاسبة».

الهروب من الحساب

ويعتبر المختص في حقوق الانسان، علي البياتي، ان عدم تقديم الحسابات الختامية الخاصة بقانون الامن الغذائي «يشكل هربا من المحاسبة والمساءلة».

ويشير في حديثه مع «طريق الشعب»، الى «أننا اليوم نشهد غيابا كاملا لاي مبالغ تم صرفها بحسب ما ورد في قانون الامن الغذائي، الذي شرع من اجل تقنين الانفاق العام، ليكون بديلا مؤقتا عن الموازنة».

لا دليل

ويبيّن البياتي انه «تم تخصيص مبلغ يقدر بحوالي خمسة وعشرين تريليونا، منها ثمانية تريليونات خصصت لأجل عمليات الاعمار والتنمية في المحافظات»، لافتا الى انعدام وجود أدلة تثبت صرف هذا المبالغ الكبيرة. وتم تخصيص مبلغ يقدر بثلاثمئة مليون دينار عراقي فقط لأصحاب العقود، وهو مبلغ زهيد جدا بالنسبة لهذه الشريحة، بحسب رأي البياتي. ويشير البياتي في ختام حديثه الى «اننا لا نملك ادلة ملموسة وواقعية بشأن الحسابات الختامية، تؤكد ان هذه الأموال في مكانها المخصص». ووجّه البياتي دعوة الى لجنتي المالية والنزاهة في البرلمان لمطالبة الحكومة بتقديم الحسابات الختامية، والعمل على محاسبة أي شخص متورط في هدر المال العام وتقديمه للعدالة.

 ***********************

برنامج الحكومة لم يصل الى البرلمان.. 100 يوم على تشكيل الحكومة.. لإنجازات هامشية

بغداد – طريق الشعب

تعطّل تشكيل الحكومة الحالية لسنة كاملة، بسبب اصرار القوى المتنفذة على اتباع النهج الفاشل في تشكيل الحكومات السابقة.

وفور التصويت على منح الثقة لكابينة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن في الجلسة الاولى منهاج وزارته والرؤية التي يريد ان تعمل وفقها الحكومة.

أين البرنامج الحكومي؟

وأكدت لجنة مراقبة البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي النيابية، انها لم تتسلم البرنامج الحكومي حتى الان، مشيرةً الى انها تسلمت المنهاج الوزاري فقط.

وقال نائب رئيس اللجنة محمد البلداوي في تصريح صحفي، إن «هناك عملا دؤوبا يقوم به رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على صعيد الوزارات والدوائر الحكومية لكن يجب معرفة البرنامج حتى تتم متابعة فترة الإنجاز لكل وزارة».

وصوّت مجلس الوزراء في كانون الاول الماضي على البرنامج الحكومي، وفي حينها أمهل رئيس مجلس الوزراء «المديرين العامين ثلاثة أشهر، ليجري بعدها تقييم أدائهم، وفق ما تم تنفيذه على أساس البرنامج الحكومي، فيما سيمنح الوزراء والوكلاء والمحافظين والمستشارين مهلة ستة أشهر ليتم بعدها تقييم عملهم في ضوء تنفيذ البرنامج الحكومي والتزامهم بمحاوره الأساسية وأولوياته».

100 يوم على منح الثقة

وجاء في الفقرة الاولى في المنهاج الوزاري، ان الحكومة تحرص على ما تعهد به للشعب وهي تعطي الاولوية لموضوع لمكافحة الفساد الاداري والمالي.

وفي تغريدة للسوادني قال: لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها. وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا، ولنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين.

فيما لم يبدُ وضحاً حتى بعد مرور 100 يوم على منح الثقة للحكومة أي اجراء جرى تنفيذه لمعالجة هذا الملف الحيوي، وبقى ابرز موضوع واجهته الحكومة مع بداية عملها غير مكتمل الاركان في ما يتعلق بملف استرداد الاموال من المتورط بفضيحة سرقة القرن نور زهير وكذلك المستشار الحكومي السابق هيثم الجبوري، وغيرهما.

ملف التعيينات

ووافق السوداني في الايام الاولى لحكومته على تعيين آلاف الخريجين والمحاضرين المجانيين والمتعاقدين والعاطلين عن العمل، لكنه اعلن في مقابلة تلفزيونية، الثلاثاء الماضي، ان موازنة 2023 لن تتضمن تعيين أي موظف، حتى اشعار آخر، في وقت يعلن فيه مكتب السوادني بشكل مستمر تعيين مستشارين للحكومة.

ملف الخدمات

وجاء في المنهاج الحكومي، انها تباشر في خطة لتحسين الخدمات الضرورية للمواطنين في القطاعات الصحية والبلدية والماء والصرف الصحي، وما اثار استغراب المواطنين، هو زيارة رئيس الوزراء في وقت سابق الى مستشفى الكاظمية، واطلاعه على واقع الخدمات، واتخاذه جملة من الاجراءات، فيما بقى الحال كما هو عليه في العديد من المستشفيات، فيقول مواطنون التقت بهم «طريق الشعب»: ان ابسط الادوية والمعدات الصحية، غير متوفرة في المراكز الصحية والمستشفيات، وهناك خلل كبير في ادارة المنظومة الصحية، فالفساد ينخر في هذه المؤسسة، وحتى مع اطلاع السوداني على هذا الواقع، لكن أي جهد بعد هذه الزيارة لم يثمر حتى الآن.

فيما بقيت الشوارع مزدحمة بالسيارات، بعد الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة والجهات المعنية، وغمرت بغداد والمحافظات بمياه الامطار، وزادت مشكلة نقص الطاقة الكهربائية، وطفت الى السطح معاناة المواطنين بخصوص ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية البسيطة، ومنها الخضر والفواكه.

ويعلق المواطنون على هذه التحديات بالقول: انها تمثل واقعا مؤلما، نعيش معه يومياً، وان القوى الماسكة بالسلطة غير قادرة على تفكيكه.

 *******************

وقفة اقتصادية.. شرعية الموازنات السنوية المشكوك فيها

إبراهيم المشهداني

في كل عام ينتظر العراقيون الدخان الأبيض الذي يخرج من مبنى البرلمان إيذانا بإقرار الموازنة السنوية بعد ان تكون قد درست في مجلس الوزراء على ضوء الصيغة الأولية التي تعدها وزارة المالية. ويأمل العراقيون ان تمنحهم هذه الموازنة نصيبهم من مالية الدولة الكفيل بإزالة براثن الفقر لتحسين حياتهم المعيشية، غير ان ما يحصل هو العكس فولادة الموازنة باتت عسيرة تأخذ أشهرا لإقرارها ما تزيد الشكوك بجدية الحكومة في انجاز هذه الشرعنة الدستورية.

ومن خلال تتبع الموازنات السنوية منذ عام 2003 توقف الاقتصاديون عند اهم المآخذ على تلك الموازنات، والتي يمكن الإشارة اليها وايجازها بالتالي:

1.عدم الانتظام في عملية الانفاق وذلك ناتج عن التأخر في اعداد الموازنة العامة للدولة والتأخر في إقرارها.

2.ان الموازنة تواجه إشكالية في التشريع المعتمد وعدم الالتزام به ما يؤثر على مراحل تنفيذها وتغييب الأهداف المرسومة لها.

3.الموازنة تعتمد على قانون الإدارة المالية والدين العام رقم 95 لسنة 2004 وتعديلاته الذي لم يعر اهتماما بالموازنة الاستثمارية في كافة الموازنات أسوة بالموازنة الجارية.

4.تتأثر الموازنة في وقت التنفيذ بجملة من العوامل ومنها المتغيرات السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد وخاصة اعتماها بنسبة 95 في المائة على الموارد النفطية التي طالما تتعرض لاهتزازات قاتلة بسبب الأوضاع الدولية غير المستقرة وارتباطا بضعف دور قطاعات الاقتصاد الأخرى في تدعيم الموازنة والتي لا تزيد نسبتها في أحسن الأحوال على 5 في المائة.

5.اتباع موازنة البنود التي تنبني على موازنات الوزارات التي تقرر حاجاتها وتؤسسها على ارقام تخمينية مضخمة  تنعكس على ارقام الموازنة السنوية مما تتسبب في غياب الأهداف الاستراتيجية وانعكاس ذلك على حجم النفقات العامة وزياداتها عاما بعد عام، وخلوها من نظام توزيع عادل، والمثال على ذلك تضخم رواتب موظفي الدولة التي تصل الى 60 تريليون دينار عراقي وغياب العدالة في توزيع هذه الرواتب، بحيث تحظى السلطات العليا بالقدح المعلى من الرواتب والامتيازات؛ فعلى سبيل المثال في موازنة 2021 بلغت رواتب رئاسة الجمهورية (35 65،9) مليار دينار. اما رواتب مجلس النواب فقد بلغت (228 ، 141  ) مليار دينار. فيما بلغت رواتب الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب رئاسة الوزراء (81،176 ) ومجموع رواتب السلطات الثلاث (344،956) مليار دينار، وان مجموع موظفي الرئاسات الثلاث 5926 موظفا، وبذلك يكون متوسط الراتب الشهري للموظف (4،850) مليون دينار، هذا باستثناء رواتب القضاة وأساتذة الجامعة.

6.ومن المآخذ المهمة على تنفيذ الموازنات السنوية ضعف دور الرقابة على كيفية تنفيذ الانفاق العام المحدد بالموازنات السنوية بالرغم من دوره الكبير في ترشيد الإنفاق وضبط الانحرافات والترشيد هنا يقصد به تدعيم الشفافية في العمليات المالية في نطاق تنفيذ الموازنة في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية وتحرير أموال الدولة من أعباء قاتلة تتمثل في ممارسات الفساد الواسع وتهريبها وممارسة غسيل الأموال المسروقة امام عيون الأجهزة الرقابية.

7.والمأخذ الاعلى من كل هذه المآخذ غياب الحسابات الختامية عن كل الموازنات السنوية في مخالفة وتحد للدستور العراقي، الذي نصت عليه المادة 62 بحجج ذرائعية غير مقبولة والقاء اللوم على الوحدات الحسابية الحكومية بحجة إشكالية السلف دوان أي اهتمام جدي رغم تهويل صغائر المخالفات وكل ذلك قاد الى التجاوز على المال العام واخرها وليس اخيرها سرقة القرن. ان الحسابات الختامية التي انجز بعضها واخرها في عام 2013 دون فائدة لأنها لم ترتبط بالموازنة السنوية بوصفها جزءا لا يتجزأ منها اذ ان النفقات في الموازنة تبنى على ما انفق خلال السنة السابقة. ان هذا السكوت المستمر واثاره في تدمير الاقتصاد العراقي دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي لإقامة دعوى في المحكمة الاتحادية المسئولة عن حماية الدستور تستهدف حماية المال العام من لصوص الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية وحماية الدستور التي تدخل في نطاق مهمات القضاء العراقي ومسؤولياته.

 **************************

الصفحة الخامسة

بعد مجاراته صعود الدولار.. هل يواجه المنتج المحلي عزوفا شعبيا؟

متابعة – طريق الشعب

خلال الآونة الأخيرة، وتماشيا مع ارتفاع سعر صرف الدولار بالدينار العراقي، انسحبت أزمة الغلاء، بشكل حاد، على المنتجات الغذائية محلية الصنع، رغم كون معظمها غير مرتبط بصورة مباشرة مع العملة الصعبة، الأمر الذي فاقم من هموم المواطن، ووضعه بين مطرقة الأزمة الاقتصادية الخانقة وجشع التجار.

وسجلت الأسواق المحلية خلال الأسابيع الأخيرة، ارتفاعا غير مسبوق في أسعار السلع الغذائية المحلية، كالخضراوات الرئيسة ومنتجات الدواجن من بيض ولحوم، فضلا عن اللحوم الحمراء، ما أجبر المواطنين على الانتفاض ضد حملة دعم المنتج الوطني.

وكانت هذه الحملة قد لاقت صدى واسعا بين مختلف فئات الشعب إبان انتفاضة تشرين 2019، بعد أن سعت إلى تحفيز الصناعات المحلية والحد من استيراد السلع الأجنبية المنافسة.

وعلى مدى السنتين الماضيتين ساهم الكثيرون من الناشطين والمنظمات المدنية في حملة «صنع في العراق»، ليتحول هذا الدعم اليوم إلى انتقاد واسع بسبب الغلاء غير المبرر للمنتج المحلي – حسب ما يؤكده الناشط المدني أحمد العمري في حديث صحفي.

خلل في السياسة التجارية

يعتقد التدريسي في جامعة بغداد د. محمد صالح، أن هناك خللا في السياسة التجارية في البلاد «إذ تقوم المصانع المحلية باستيراد كميات كبيرة من المواد الأولية المستخدمة في الصناعة، بما يفوق قدرتها الانتاجية».

ويوضح في حديث صحفي، أنه «كلما زاد الإنتاج قل السعر، وبالعكس. ولأن انتاج معظم المصانع المحلية ضعيف، ستضطر تلك المصانع إلى زيادة أسعار منتجاتها في سبيل استعادة أموالها التي انفقتها على شراء المواد الأولية».

ويشير صالح إلى أن هناك عوامل عدة تساهم في زيادة أسعار المنتجات المحلية، أبرزها البيع غير المباشر من المنتج إلى المستهلك «إذ يتم تداول البضائع بين العديد من التجار قبيل طرحها في الأسواق. يضاف إلى ذلك ارتفاع تكاليف النقل واليد العاملة وإيجار العقارات. فهذه تساهم أيضا في زيادة الأسعار».

انعدام المنافسة

من جانبه، يعتبر الاختصاصي في الاقتصاد الزراعي د. صباح السعدون، أن «انعدام المنافسة في سوق المنتجات الزراعية، ساهم في رفع سعر المنتج المحلي»، موضحا أن «الإيقاف المفاجئ للاستيراد محا دور المنافسة بين البضائع المستوردة ونظيرتها الوطنية، ما دفع بالعديد من المنتجين المحليين لاستغلال الأمر ورفع الأسعار».

ويشير السعدون في حديث صحفي، إلى أن «هذه الأريحية لدى المنتجين المحليين أثرت أيضا على مستوى جودة المنتجات الوطنية المطروحة حاليا، من حيث عدم صلاحية بعضها للاستهلاك».

كما يرى أن إيقاف استيراد الكثير من المواد والسلع أضر ببعض المستوردين، ودفعهم إلى احتكار بضاعتهم وإعادة طرحها بمبالغ باهظة بهدف الضغط على السلطات وإجبارها على فتح الباب أمام الاستيراد مجددا، في سبيل استعادة أعمالهم التجارية «وهو ما حصل بالفعل أخيرا» – على حد قوله.

ولا يعتقد السعدون بوجود علاقة بين ارتفاع سعر الدولار وغلاء المنتجات المحلية «إذ لا يتم التعامل بالعملة الأجنبية في التجارة المحلية».

تحذير من العزوف عن دعم المنتج المحلي

يحذر الناشط أحمد العمري من أن «الغلاء الحالي سيوقف جماح الزخم الشعبي نحو المنتجات الوطنية إذا لم تعد الأسعار إلى طبيعتها»، مؤكدا في حديث صحفي، أن «هناك تحركا شعبيا على منصات التواصل الاجتماعي باتجاه مقاطعة منتجات الدواجن والخضراوات المحلية ذات السعر المرتفع، بعد أن أتاحت الحكومة أخيرا استيرادها من دول الجوار».

وكانت الحكومة قد سمحت أواخر كانون الأول الماضي باستيراد بعض المحاصيل الزراعية كالطماطم والخيار، إضافة إلى منتجات الدواجن، بعد ارتفاع أسعار المحلية منها. فقد شهدت الخضراوات زيادة في أسعارها للضعف. وبينما وصل سعر البيض المحلي إلى 7 آلاف دينار للطبقة الواحدة، بلغ سعر طبقة البيض المستورد 5 آلاف دينار، ما ضعف إقبال الناس على المحلي.

ويلفت عمر إلى أنه «كنا نأمل أن نكون كالبلدان المجاورة التي تنتفع من خيراتها، لكن جشع بعض التجار سيلغي إنجازات سنتين استطاع العراق خلالهما استعادة جزء من عافيته الإنتاجية».

ما الحل؟

بالعودة إلى د. محمد صالح، فإنه يرى الحل في «تفعيل الدور الرقابي ومتابعة الأسعار للحد من التلاعب واحتكار المنتجات، مع تفعيل قوانين اقتصادية تدعم المنتج الوطني، وتحافظ على ثبات سعره، إضافة إلى تطوير الواقع الإنتاجي في البلد من خلال زيادة القدرة الإنتاجية وإتاحة الفرصة أمام المنتجين للاستفادة من ميزات الإنتاج والبيع بالجملة».

أما د. السعدون فيرى أن «السماح باستيراد البضائع ذات الاستهلاك العالي من شأنه أن يعيد التوازن ويدفع التجار والمزارعين المحليين إلى تثبيت سعر منتجاتهم، وبالتالي المحافظة على دعم الإنتاج المحلي والسيطرة على أزمة الغلاء في الوقت ذاته».

في حين يرى الناشط العمري أن «على الحكومة إثبات دورها في دعم المنتج الوطني ماديا ومعنويا، سواء من خلال تسهيل تداول المنتجات أم من خلال توفير مستلزمات إنتاجها، وهو ما سيحافظ على مستوى الإنتاج المحلي بالكمية والسعر المعقول ويشعر المواطن بقيمة خيرات بلاده».

 *******************

مواطنون في جنوبي بغداد: طريق اليوسفية الجديد حَصَرنا في مناطقنا!

بغداد – وكالات

أفاد عدد من سكان مناطق جنوبي بغداد، بأن طريق اليوسفية الجديد الذي افتتح أمس الأربعاء تسبب في قطع طرق فرعية مرتبطة بمناطقهم، مناشدين رئيس الوزراء ووزير الإسكان والإعمار اتخاذ الإجراء اللازم لمعالجة هذه المشكلة «فقد بتنا محاصرين في مناطقنا» – على حد تعبيرهم.  وقال السكان في مناشدة نشروها على مواقع التواصل، ونقلتها وكالة أنباء «شفق نيوز»، أن هذا الطريق الذي يسمى «طريق العدوانية الجديد»، تسبب في قطع كافة الطرق الفرعية المرتبطة بالمناطق السكنية، ومنها مناطق كرارة وهور رجب والبوعيثة، مبينين أن دائرة الطرق والجسور المشرفة على المشروع، لم تقم، قبل افتتاح المشروع، بإكمال الجسر البديل الذي يربط مناطقهم بالمناطق الأخرى.  وأشاروا إلى أن «هناك طريقا خدميا مدمر بالكامل، كان من المفترض أن يربط  تلك المناطق بـ (جسر آسيا)، الذي لم يكتمل إنشاؤه حتى الآن»، لافتين إلى أنه بسبب الطريق الجديد «تم قطع الطريق بين منطقتي البو صيفي وعبد سلمان. كذلك قطع الطريق 37، ما أعاق وصول الطلبة والموظفين إلى مدارسهم ودوائرهم، والمواطنين إلى المراكز الصحية».

وصباح أمس الأربعاء، افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني طريق الدورة - اليوسفية للمرور السريع، والذي أطلق عليه «طريق العدوانية الجديدة». ويبلغ طول هذا الطريق 14.5 كيلومترا، ويضم مجسرين ومقتربات بأربعة مسارات.

 ***********************

«هواجس أمنية» تمنع تعقيم مياه الشرب في المقدادية

المقدادية – وكالات

كشف الرئيس السابق للمجلس المحلي لقضاء المقدادية بمحافظة ديالى، عدنان التميمي، عن إنتاج محطات الإسالة في القضاء مياها ملوثة غير صالحة للشرب بسبب عدم تعقيمها بمادة الكلور، مبينا في حديث لوكالة أنباء “بغداد اليوم”، أن الهواجس الأمنية من تسرب مادة الكلور ووصولها إلى أيدي الجماعات الإرهابية التي تستخدمها بدورها كسلاح، فرضت إجراءات مشددة على آليات توزيع هذه المادة على محطات الإسالة في المقدادية وأريافها.

ولفت إلى أن “تعقيم المياه بالكلور مقتصر حاليا على مشروع ماء المقدادية المركزي، فيما بقية المشاريع لا يجري دعمها بالكلور”، مؤكدا أن “أكثر من 50 ألف نسمة من سكان القضاء، يستهلكون اليوم مياها غير معقمة”.  وشدد التميمي على “ضرورة إعادة النظر في هذا الأمر، وتوفير مادة الكلور لجميع محطات الإسالة في المقدادية وقراها، وأن لا يكون الهاجس الأمني سببا لإنتاج مياه غير نظيفة”.

وفي العام 2015، أفادت وكالات أنباء باستخدام عصابات داعش الإرهابية مادة الكلور كسلاح كيمياوي. ووفقا لتقرير نشرته حينذاك هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فإن عصابات داعش تستعمل غاز الكلور في صناعة العبوات الناسفة “حيث ينتشر غاز برتقالي بعد تفجير العبوات. وهذا دليل على استعمال غاز الكلور”. لكن التقرير نقل عن خبراء قولهم أن “مفعول الغاز ليس قاتلا، غير إن داعش يستعمله ربما لإخافة القوات الأمنية”.

 ********************

مواساة

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط بخالص التعازي والمواساة إلى الرفيق جليل خليف طرفة البدري، وذلك بوفاة حفيده التلميذ المغدور أحمد حسين سفاح البدري.

 الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان لذويه ومحبيه.

 ********************************

الصفحة السادسة

الثلاثاء الأسود لماكرون.. ثلاثة ملايين فرنسي يحتجون  على «إصلاح» نظام التقاعد

رشيد غويلب

يشتد زخم الاحتجاجات المليونية في فرنسا، بعد أن شهد الثلاثاء الفائت تصاعدا غير مسبوق، حيث شارك قرابة ثلاثة ملايين مواطن ضد محاولات فرض “اصلاح نظام التقاعد” للرئيس اليميني إيمانويل ماكرون ورئيسة وزرائه إليزابيث بورن في “الثلاثاء الأسود”، الذي أعلنته النقابات الثمان في البلاد، إذ حشّدت السلطات في باريس ومرسيليا ومدن كبيرة أخرى 11 ألف شرطي لمواجهة المحتجين.

اليسار يريد الإطاحة بالقانون

وكانت الاتحادات النقابية قد دعت للاضراب والاحتجاج يوم 19 كانون الثاني الفائت، انضمت اليها في نهايته 13 منظمة شبابية، واتسعت الإضرابات في قطاع النقل والسكك الحديد، حتى أدى الى شلل واضح لحركة النقل في أوقات الذروة.

ومنذ يوم الاثنين، تحاول كتل تحالف قوى اليسار في الجمعية الوطنية الإطاحة بمشروع القانون، الذي يرفضه 75 في المائة من الفرنسيين حاليًا، على الرغم من اجراء أكثر من 6 آلاف تعديل على نص المشروع الأصلي. وإذا لم تحقق كتلة حزب الرئيس ماكرون، حتى 26 اذار المقبل، أغلبية لتمرير المشروع في الجمعية الوطنية، يمكن للحكومة استخدام المادة 49.3 من الدستور الفرنسي، التي تتيح لها إقرار المشروع بمرسوم رئاسي متجاوزة بذلك إرادة البرلمان واكثرية سكان فرنسا. ومن المفيد الإشارة الى ان الحزب الشيوعي الفرنسي، وبعده حركة فرنسا الابية، طالبت بإجراء استفتاء عام.

وعلى الرغم من شتاء أوربا القارس، وساعات المساء الأولى، نزل الناس من جميع الأعمار والمهن إلى الشوارع في 250 مسيرة للاحتجاج على ماكرون وإملاءاته. واضرب عمال أكبر خمسة مصافي ومستودعات للوقود في نورماندي وبريتاني وجنوب غرب فرنسا، عن العمل. بالإضافة الى اضراب العاملين في قطاعي النقل العام والتعليم.

واضطرت العديد من المدارس إلى اغلاق أبوابها، إثر مشاركة نصف كادرها التعليمي في الاضراب. وبعد دعوة السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل، أغلق رؤساء بلديات العديد من المدن والبلدات ابوابها، ليس فقط في المدن التي يقودها الشيوعيون، ولكن أيضًا العديد من المدن الأخرى بما في ذلك العاصمة باريس، وسمحوا للعمال المحليين بالمشاركة في التظاهرات دون خسارة في أجورهم.

ماكرون متأكد من خسارته

وكما كان متوقعا، أشعلت الحكومة معركة المعطيات والأرقام بشأن المشاركات في الاضراب، في حين أعلنت النقابات عن مشاركة 50 في المائة من المدارس والجامعات، لكن التقارير الحكومية خفضت النسبة الى النصف. أي 25 في المائة فقط.

من جانبه، أعلن جان لوك ميلينشون، زعيم حركة “فرنسا الابية” اليسارية، في مرسيليا أن “ماكرون متأكد من خسارته”. وهذا تحليل يثير قلق المجموعة البرلمانية للجمهوريين (اليمين التقليدي)، التي تضم اكثر من عشرة نواب، يحتاج الرئيس أصواتهم، إذا أراد ان يمرر “إصلاحاته “ وفق السياقات الديمقراطية كما وعد وليس بواسطة مرسوم جمهوري، يستند الى المادة الدستورية التي اشرنا اليها.

بالإضافة الى ذلك، أشارت أيضًا الدائرة العلمية للنقابات العمالية إلى الاستناد الى “حسابات خاطئة قاتلة”، اعدت من قبل مجلس ارشاد المعاشات التقاعدية، التي بنى الرئيس الفرنسي مخططه الكارثي بشأن صناديق التقاعد، على أساسها. وعلى أساس فكرة التمديد “الضروري” لسنوات العمل.

في عام 2013، توقعت الأكثرية في البرلمان عجزًا قدره 22 مليار يورو لميزانية المعاشات التقاعدية لعام 2022، في حين كان العجز المتحقق عمليا ثلاثة مليارات فقط.

إضراب لم نشهد مثله

وفي مواجهة هزيمة وشيكة في البرلمان وهزيمة أمام الملايين من المتظاهرين، أطلق الرئيس العنان لوزير الداخلية جيرالد دارمانين. عبّر رجل ماكرون عن غضبه من خشونة المحتجين في الشوارع: “يعتقدون أنه يجب عليك العمل أقل فأقل والدفاع عن الحق في أن تكون كسولًا”. وردت الأمينة العامة لاتحاد المهندسين العام، احدى نقابات اتحاد سي جي تي اليساري، صوفي بينيه، عبر قناة فرانس إنفو التلفزيونية بأنها “لم تشهد إضرابًا بمثل هذا العدد الكبير من المديرين كما حدث يوم الثلاثاء”.

 *********************

السويد.. تراجع الثقة بجميع قادة أحزاب اليمين

نجم خطاوي

تؤشر استطلاعات الرأي في السويد (Novus) تراجع الثقة بجميع قادة الأحزاب في السويد، مع محافظة رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي Magdalena Andersson ، على نسبة ٥٤ في المائة من الأصوات، وهي نفس النسبة التي حصلت عليها في الاستطلاع الذي تم في تشرين الأول ٢٠٢٢. الاستطلاع الحالي شمل ١٠٨٩ شخصا، وتم خلال خمسة أيام من ٥ كانون الثاني الماضي وحتى العاشر منه... أكبر الرؤساء الذين تراجعت شعبيتهم هم قادة الأحزاب اليمينية الذين يشكلون الحكومة اليوم بدعم من حزب ديمقراطيي السويد ذي النزعة العنصرية المعادية للأجانب... رئيس حزب المحافظين Ulf Kristersson حصل على ٢٩ في المائة مقارنة بما كان قد حصل عليه في الاستطلاع السابق ٣٧ في المائة. وحصلت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي Ebba Busch على ٢٠% مقارنة بأصواتها سابقا ٢٩ في المائة. رئيس حزب الليبراليين Johan Pehrson انخفضت شعبيته من ١٤ في المائة الى ١٢ في المائة. رئيسة حزب الوسط  Annie Lööf حصلت على ٢٦ في المائة مقارنة بأصواتها السابقة ٣٠ في المائة. كما فقد Jimmie Åkesson رئيس حزب ديمقراطيي السويد SD نسبة من ثقة الشعب ليحصل على ٢٧ في المائة بعدما كان ٣٢ في المائة في السابق. حزب اليسار في السويد شمله أيضا هذا التراجع في الثقة برئيسته السيدة Nossi Dadgostar التي حصلت على ١٧ في المائة بعدما كانت أصوات الثقة بها سابقا ٢٣ في المائة. أقل الذين حصلوا على نسبة أصوات هم مسؤولو حزب البيئة، اذ حصلت السيدة Märta Stenevi على ٩ في المائة مقارنة بـ ١٢ في المائة ، وحصل زميلها Per Bolund على ١٠ في المائة من الأصوات مقارنة بما كان قد حصل عليه سابقا ١٢ في المائة.

 ******************

بريطانيا.. أكبر إضراب عمالي منذ 10 سنوات

لندن - وكالات

نفّذ نصف مليون بريطاني من المعلمين وموظفي القطاع العام وسائقي القطارات والمحاضرين الجامعيين، امس الاربعاء، إضراباً يعد الاكبر منذ سنوات، قالت الحكومة انه تسبب في تعطيل الأعمال على نطاق واسع.

وشهد الإضراب إغلاق مدارس وتوقف خدمات السكك الحديد في معظم أنحاء البلاد.

ويقدر قادة النقابات عدد المشاركين بـ 500 ألف شخص، وهي أكبر مشاركة منذ عقد على الأقل.

وشهدت بريطانيا موجة من الإضرابات بداية من العاملين في قطاعي الصحة والنقل إلى العاملين في مستودعات أمازون وموظفي البريد الملكي مع زيادة معدل التضخم إلى أكثر من 10 بالمئة في أعلى مستوى منذ 4 عقود.

ويطالب المضربون بزيادات في الأجور أعلى من معدلات التضخم لتغطية تكاليف الغذاء والطاقة التي يقولون إنها تزيد الضغوط الحادة عليهم وتشعرهم بغياب التقدير، إذ لا تكفي للإيفاء باحتياجاتهم.

 ****************

تصاعد الاحتجاجات في بيرو  من اجل تحقيق تغيير شامل

ليما - وكالات

دعت النقابات العمالية والمنظمات الاجتماعية والأحزاب اليسارية إلى تظاهرة كبرى على مستوى البلاد لتشديد المطالبة باستقالة رئيسة الجمهورية المعينة، والإفراج عن الرئيس اليساري المنتخب ديمقراطيا بيدرو كاستيلو، وإجراء انتخابات جديدة واستفتاء على دستور جديد. وحتى اذا قرر البرلمان اجراء انتخابات مبكرة، فإن هذا لن يؤدي الى تلبية مطلب المحتجين الرئيسي باستقالة رئيسة الانقلاب بولوارت، وبالتالي لن يحد من زخم الاحتجاجات.

المطلب الرئيسي في الاحتجاجات هو انتخاب جمعية تأسيسية. ويعود تاريخ الدستور الحالي إلى عهد الديكتاتور ألبرتو فوجيموري (1990-2000). ودعا الرئيس اليساري كاستيلو، الذي أطيح به في انقلاب برلماني في 7 كانون الأول من العام الفائت، إلى وضع دستور جديد.

من جانبها أعلنت المتحدثة باسم حزب “فورزا بوبولار” اليميني باتريشيا خواريز أن حزبها سيقاوم الخطوة.

 ***************

بعد مغادرة سياسة الدفاع عن النفس.. اليابان تتبنى العسكرة ضد الصين وروسيا

متابعة – طريق الشعب

من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا عسكرة السياسة الخارجية لبلدان الاتحاد الأوروبي وبلدان أخرى مثل اليابان بوتيرة غير مسبوقة؛ إذ تخطط طوكيو لإنفاق ما يعادل 300 مليار يورو على الجيش خلال السنوات الخمس المقبلة.

بلاد الشمس المشرقة

اليابان، بلاد الشمس المشرقة، والصناعات المتطورة، والبلد الذي أغرق العالم بجديد الصناعات الإلكترونية. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وحتى الان، كانت البلد الوحيد الذي أصبح ضحية للقصف النووي الأمريكي. وحتى الذين ليس لديهم فكرة عن اليابان، يعرفون أسماء مدينتي هيروشيما وناكازاكي، التي تعرضت للبربرية الامريكية، وقدمت 230 ألف ضحية خلال الأشهر الخمسة التي اعقبت الجريمة.  في الحرب العالمية الثانية هاجمت اليابان بلدانا آسيوية وبلا رحمة، وبحلول عام 1943 كانت قد احتلت أجزاء كبيرة من منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ ومارست هناك إرهابا ضد سكان البلدان المحتلة. لكن الجريمة النووية التي أصبحت ضحيتها، والتي كانت غير مبررة إنسانيا وعسكريا، كانت وراء تثبيت المادة 9 في دستور البلاد بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تنص على: “في السعي المخلص للسلام العالمي القائم على العدل والنظام، يتخلى اليابانيون عن الحرب كحق سيادي للأمة وخطر الحرب إلى الأبد. أو استخدام القوة كوسيلة لتسوية النزاعات الدولية. وتحقيقا لهذا الهدف، لا يتم استخدام القوات البرية والبحرية والجوية أو غيرها من وسائل الحرب. ولا يتم الاعتراف بحق الدولة في شن الحرب”.

ربع مليون جندي

وفي ضوء ما تقدم يمكن الاستنتاج، أن اليابان ليس لديها سوى جيش صغير جدًا، يطلق عليه، وفق المادة الدستورية المذكورة “قوات الدفاع عن النفس”. لكن هذا الجيش كبير بشكل ملحوظ، فاليابان تمتلك قرابة ربع مليون جندي مسلح. ووفقًا لـ “التايمز” البريطانية، كان لدى اليابان ثالث أكبر موازنة دفاع في عام 1988، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق. وفي عام 2007 احتلت المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا والصين. ومنذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ أيضًا نقاش ساخن حول إلغاء المادة 9 من الدستور، التي شكلت شوكة في عيون اليمين المحافظ والعسكر.

مستوى تسلح غير مسبوق

إن موجة إعادة التسلح الجديدة في اليابان تكتسب مستوى غير مسبوق. إذ تمتلك اليابان ترسانة كبيرة من الأسلحة: لدى القوات الجوية قرابة 800 طائرة، بضمنها 300 طائرة مقاتلة، والقوات البحرية لديها 154 طائرة إضافية والعديد من طائرات الهليكوبتر. بالإضافة إلى أربع حاملات طائرات معروفة باسم حاملات طائرات الهليكوبتر، و45 سفينة قتالية كبيرة و22 غواصة. ووفقًا لإرادة الحكومة اليابانية، ستتم إضافة 300 صاروخ كروز من فئة توماهوك، وصواريخ أخرى لتسليح السفن و125 طائرة اف 35 بالإضافة إلى 20 طائرة ،  155 طائرة من طراز اف 15 المتوفرة اصلا، سيكون لليابان نفوذ كبير، والذي يمكن استخدامه أيضًا “للدفاع” عن تايوان ضد الصين إذا لزم الأمر.

“الحرب” فرصة للحاكمين في اليابان!

بشكل عام، توجه الجهود العسكرية اليابانية ضد أعدائهم المفضلين منذ عام 1894. في ذلك العام، كانت اليابان في حالة حرب مع الصين واحتلت، بين مواقع أخرى، تايوان. ثم اندلعت الحرب ضد روسيا. وفقًا للتفسير الياباني، لا يزال البلدان الخصمان الرئيسيان. يضاف إلى ذلك، التهديد الذي تشكله صواريخهم النووية لكوريا الشمالية. ويحتفظ الكوريون في الجنوب والشمال بذكريات الاحتلال الياباني لبلدهم في عام 1911، حتى طردهم من القبل الجيش الأحمر في عام 1945.  ومن تداعيات الحرب في أوكرانيا، توظيف الصراعات التاريخية بين أطرافها المباشرين وغير المباشرين، خدمة لأهدافها الراهنة. وفي هذا السياق توفر الحرب فرصة لتحقق طموحات الحاكمين في اليابان وأصدقائهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 ****************************

الصفحة السابعة

ألف مبروك لعروس الخليج

رضي السماك

ألف مبروك لعروس الخليج “ البصرة”، وهذا لقب تداولت التسمي به دول مجلس التعاون الخليجي، وأشهرها “البحرين” لوقوعها في قلب الخليج، والبصرة عروس الخليج الرابضة على مقربة من مدين. “الفاو” حيث مصب “شط العرب” في مياه الخليج العربي ، هي بامتياز التي فازت بجدارة بالتتويج بكأس “خليجي 25” إثر فوز المنتخب العراقي على نظيره المنتخب العُماني الشقيق بهدفين مقابل هدف واحد، في مباراة لم يشهد لها تاريخ كرة القدم مثيلاً، حيث توافدت ألوف الجماهير المشجعة إلى ملعب “جذع النخلة” من كل المحافظات الدانية والقاصية لدعم منتخبه في ملحمة مساندة أسطورية، وقُدمت في سبيل أجتياز هذه الملحمة تضحيات هائلة في الأنفس والمال لعل آخرهم القتيل الذي سقط من جراء التدافع للدخول إلى الملعب في صباح يوم المباراة. وقبل ذلك بيومين أو ثلاثة ضحت الناصرية بستة من أبنائها الذين كانوا في حافلة متجهة للبصرة إثر حادث سير وهي المدينة نفسها التي كانت من أكثر المحافظات التي شارك أبناؤها البررة في الانتفاضة التشرينية وسقط العديدون منهم شهداء في تصديهم لرصاص الفاسدين والمفسدين ومن خلفهم المتنفذون.  

وبإرادته الجبّارة أجتاز الشعب العراقي ملحمة انتصاره الرياضية العظيمة في الفوز وفي نجاح تنظيم الدورة، بكل مالها من أبعاد رياضية وسياسية. فأن تصنع دول العالم المتقدمة رياضياً نجومها الكبار، وعلى الأخص في الغرب، ثم تتباهى بإنجازاتهم وبطولاتهم العالمية فهذا أمر مفهوم، لكن أن ينجح في تنظيم بطولة كأس الخليج بلد عربي ويفوز بهذه البطولة في ظل ظروف استثنائية سياسية واقتصادية اجتماعية بالغة التعقيد والتحبيط غنية عن البيان، ومازال يمر بها فهذه معجزة، وهنا بالضبط مكمن عظمة الملحمة الرياضية العراقية التي تابعها عشاق الكرة في كل أرجاء عالمنا العربي وعدد غير قليل من دول العالم. كان يُراد لهذا “العرس الخليجي” الجميل أن يُفشل من قِبل قوى أجنبية وداخلية لدوافع سياسية معروفة. لكن كيدهم أرتد إلى نحورهم، إذ نجح هذا العرس بأروع ما يكون، في أن يوحد الشعب، وتم فيه زف عروس خليجنا العربي بأفضل ما يليق، وبمشاركة شعبها من مختلف محافظاته، ومن كلا الجنسين، وبمشاركة جماهيرية واسعة من كل الأقطار العربية في الخليج، فألف مبروك لعروسنا الخليجية “البصرة” وألف مبروك لكل العراق. ألف مبروك للشعب العراقي الذي فوّت بوعيه العظيم وبجذوره التاريخية في الكرم العربي الأصيل الفرصة على المتربصين للتشكيك في صدق هذا الكرم بدون مقابل، والذي شهدت به كل شعوبنا الخليجية وعجزت عن التعبير عنه بالكلمات. ألف مبروك للشعب العراقي الذي آزر فنانونه منتخبهم بأجمل الألحان والكلمات والألحان. وتغنت الملايين العراقية بها في مؤازرة منتخبهم، ونال إعجاب كل الشعوب الخليجية التي تابعت الملحمة؛ لما للفن الغنائي العراقي من جاذبية ومكنة لدى كل أقطار الخليج.

وبسبب هذا التمازج العراقي الخليجي جاء كرم جامعة البصرة العظيمة باستضافة نحو 25 بحرينياً من قدامى خريجيها لمتابعة عرسها الرياضي. فشكراً لهذه الجامعة العلمية الشامخة، وشكراً لكل طلابنا البحرينيون الذين لبوا دعوتها، وذلك بعد انقطاع أكثرهم عنها انقطاعا دام أكثر من 40 عاماً. وهي بالضبط الفترة التي كان يُراد فرض العزلة على الشعب خلال عهد الطاغية المقبور الذي تسبب لغزوه الكويت في حصار العراق 13 عاماً، ثم أستمر هذا الحصار خلال الاحتلال الأميركي، ومن بعده في فترة “ داعش” الذي هُزم بفضل صمود وبطولة هذا الشعب في المقام الأول. وأخيراً ألف مبروك لهذا الشعب العظيم الذي اٌريد استمرار عزله عن محيطه الخليجي والعربي، من خلال جعل الملعب اداة لاستفزاز ليس الأخوة الخليجيين فحسب، بل والنسيج الجميل لمنتخبهم وجماهيرهم المؤازرة من مختلف أطيافها القومية والدينية، لكن الشعب كان أوعى من الوقوع في هذا الفخ الخبيث، وهنا بالضبط مكمن سر فرحة العراقيين التي لا تُوصف. وتلهفهم الشديد لزفاف عروس الخليج.

قبل بضعة شهور كتبنا مقالاً بعنوان “العراق لا يتنفس” بسبب الضجة التي أثارتها فئة لعلها محسوبة -كما يبدو على القوى المتنفذة-  ضد احتفال خريجي إحدى كليات جامعة بابل؛  بدعوى أن الاحتفال اُقيم باختلاط بين الطالبات والطلاب من الخريجين وتصدح فيه الأغاني والرقص، حيث صُور على غير مراميه البريئة، وبموازاة موسم من الجفاف، واليوم وفي ظل أمطار غزيرة هطلت على بعض مباريات “مونديال 25” فرضت الجماهير المؤازرة مثل هذا الاحتفال الذي على مدرجات الملعب . والمؤكد فإن عراق ما قبل “خليجي 25” لن يكون هو عراق ما بعده.

 *******************

واقع الأهوار شمالي مدينة البصرة

مخير العلوان

يعود تاريخ جفاف الأهوار شمال البصرة وغرب محافظة ميسان وجنوب محافظة ذي قار إلى أعوام الحرب العراقية الإيرانية. كانت فكره التجفيف تدور في قيادة البعث المجرم العسكرية وإتلاف بيئة عمرها آلاف السنين، وفي أعوام السبعينات بدأ التنفيذ الفعلي حيث تم القضاء على مساحات واسعة جدآ منها، وبذلك بدأت المحنة الحقيقية للسكان حيث أصابتهم بمقتل في أرزاقهم وحياتهم الطبيعية القائمة منذ آماد بعيدة، فهلكت مئات الألوف من “ الجاموس و الأبقار” وتم القضاء على كل الثروات من القصب والبردي و أسماك متنوعة وطيور قيمة ووافدة، وهجر المئات بالجملة صوب محافظات بعيده بحثا عن حياة أخرى، فكان القصد من ذلك هو أن المنطقة كانت ملاذا لمقاومة شعبية وهروبا من التجنيد القسري ، ملاذا آمنا يوفر لهم بعض متطلبات الحياة، ورأى النظام أن وجود الأهوار يهدد أمنه الداخلي، فأقدم على تدمير البيئة وإزالة مقومات الحياة فيها نهائيا. وبعد سقوط النظام البعثي الصدامي المجرم في عام 2003، واستبشر المئات من سكان الأهوار خيرا بذلك، فعاد قسم كبير منهم إلى مناطق سكناهم من الذين عانوا ما عانوا من دول الجوار والمحافظات العراقية الأخرى، لكن معاناتهم بدأت من جديد، فلا سكن متوفر وإن توفر فبلا أدنى خدمات، فأعادوا بناء بيوتهم من بقايا القصب والبردي المتهالك بعد عودة المياه إلى معدلات مقبولة. اما عودة ماضي الأهوار إلى سابق عهدها فيبدو اشبه بالمستحيل. وبقيت الحالة بين مد وجزر، فتارة تتوفر المياه بشكل مقبول وتارة تجف بحيث يضطر السكان إلى المغادرة من جديد، ويعودون بين فترة وأخرى. ولكن في العامين الأخيرين 2021 / 2022 بدأ انحسار المياه ياخذ منهجا مخيفا وبقيت مجار صغيرة لا تفي بمتطلبات الحياة بحدها الأدنى، وأصاب الجفاف حتى تلك المجاري الصغيرة. فاضطر الناس إلى النزوح بموجات سكانية جماعية ولكن وسط نفوق الآلاف من حيواناتهم، وانعدمت مصادر رزقهم في صيد السمك والطيور، وبات البردي والقصب الذي هو مادة بنائهم للصرائف في خبر كان، وهامت بعض الجواميس طلبا للحصول على المياه، وتم احراق المئات النافقة منها، وأصيب الاطفال بأمراض جلدية عديدة. وصارت المعاناة فوق تصور الانسان، فلا الحكومة مدت لهم يد العون ولا المنظمات الانسانية الأخرى سلطت الضوء على معاناتهم المريرة، وجراء هذا الواقع البائس ارتفع سعر الجاموس الواحد إلى ما يقارب (خمسة ملايين دينار)، وفي بعض الاحيان اصبحت تباع بابخس الاثمان على يد المضاربين الذين يساومون الأهالي الذين ليس لهم باليد حيلة لإنقاذ ما تبقى من مجهودهم، كما انتشر في الآونة الاخيرة قطاع طرق (سلابة) ينهبون الحيوانات الهائمة، وفقد السكان آخر أمل رغم جهود الجهات المحلية لضخ كميات من المياه غير المضمونة. وفقدت الحياة المائية هناك أفقها وسط فراديس مياه كانت تتراقص على مدى الدهور، وانتشرت البطالة وفقد مورد كان يوفر آلاف فرص العمل.

 لذلك يتوجب على منظمات المجتمع المدني أن تطالب الحكومة بالتدخل الفوري لانقاذ السكان من محنتهم التي بدأت في زمن نظام البعث المقبور وازدادت في حاضرنا الهزيل الذي لا يبالي بمعاناتهم.

 ********************

السندباد البحري وخليجي 25

علي حبيب مصطفى

احتضن العراق كأس الخليج الدورة 25 بعد غياب دام ما يقارب 44 عاما لأسباب عديدة ومن أهمها الأسباب السياسية والأمنية حيث احتضن العراق كاس الخليج أول مرة عام 1979 وأقيمت في بغداد على ملعب الشعب الدولي وتوج بتلك البطولة واستمر مشاركاً بها إلى أن غادر العراق هذه البطولة بسبب حرب الخليج وعاد إليها عام 2004 في النسخة التي أقيمت في الدوحة.

 وفي سنة 2023 احتضن العراق هذه البطولة  مرة أخرى بعد طول انتظار وشوق اليها وقد تم اختيار شخصية السندباد البحري شعارا لهذه الدورة وذلك لأن شخصية السندباد تميمة تلائم البطولة الخليجية، فجميع البلدان المشاركة متصلة ببحر واحد وهو الخليج العربي الذي كان يجوبه السندباد في رحلاته، وغير ذلك فإن الخليج العربي يوضح وبشكل كبير العمق العربي لهذه البطولة وآصرة التأخي بين البلدان المشاركة، وكان السندباد يجوب البحار منطلقاً من البصرة قاطعا الخليج العربي الذي يمر على جميع البلدان المشاركة وصولا إلى بلاد السند والهند وغيرها،  وبذلك فان فلسفة الشخصية ترتبط بشكل كبير في المكان الذي تقام عليه البطولة وهو البصرة ومشاركة الدول التي تقع على الخليج العربي والتي كانت شاهدة على رحلات السندباد حينما يأخذ البحر مطية للسفر والترحال.

   وأن شخصية السندباد لا تعتبر فقط شخصية عابرة ظهرت في الرسوم المتحركة بل إنها شخصية لها عمق في الذاكرة الجمعية الفولكلورية لبلداننا العربية بشكل عام والعراق بشكل خاص، لقد ظهرت حكاية السندباد بشكل رئيس في حكايات ألف ليلة وليلة التي تعتبر من الحكايات والاساطير الموغلة بالقدم حيث كانت الأسمار والخرافات وغيرها من القصص فيها مشتهى لدى العرب وتحديدا في أيام الخلافة العباسية ولاسيما في خلافة المقتدر حيث أعطى العباسيون أهمية كبيرة لحكاية السندباد بشكل خاص، وهذا ما صنفه العالم الموسوعي ابن النديم فقد كتب السندباد بنسختين كبيرة وصغيرة والاختلاف فيها مثل الاختلاف بكليلة ودمنة ويوضح هنا خصوبة المدونات العربية، وبذلك فان أغلب رحلات السندباد كانت تشكل جزءًا كبيرا في الذاكرة العربية وهذا مأتم توضيحه في أطروحة المستشرق اوسترب التي تقدم بها عام1891 والتي نشرها في دائرة المعارف الإسلامية.

ساهم السندباد بشكل كبير في ثقافة الأطفال العربية فإن قصة السندباد البحري التي تم إصدارها عام  1920 كانت مؤشرا في بداية قصص الأطفال واليافعين في الأدب العربي الحديث، واذا ما تغلغلنا في العمق العراقي نجد أن السندباد أثر بشكل كبير في مخيلتنا وثقافتنا الجميلة، وظهر تأثيره على الأجيال السابقة والأجيال الحالية ولا سيما من الناحية التربوية والتعليمية  التي يحملها السندباد من خلال وضعه في منهج دراسي لطلبة المدارس في المرحلة الابتدائية الحالية، وبذلك شكل نقطة مهمة في الثقافة العراقية وأصبح عاملا مؤثرا بعملية تنشئة الأطفال واليافعين من خلال إعطاء القيم الإيجابية في التراكم المعرفي لديهم اثناء نموهم وتشكيل جيل متأثر فكريا بهذه الشخصية الأسطورية التي تحمل الخصال النبيلة والقيم الإيجابية،  وعليه فإنه رمز ثقافي وجمالي مهم يتحول إلى رمز وشعار لبطولة كروية مهمة على صعيد القارة الأسيوية بشكل عام والعراق والخليج العربي بشكل خاص حيث نجد البصرة الفيحاء معقل السندباد البحري مليئة بالصور والمجسمات التي تبين مدى تأثير هذه الشخصية في العراق بشكل عام والبصرة بشكل خاص.

 ********************

المحاصصة هي قمة الفساد

خليل ابراهيم العبيدي

الفساد في اللغة العربية يعني التلف أو العطب الذي يلحق الضرر بالآخرين، وهو حسب معجم اكسفورد، هو انحراف يعمل على تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة، ويرى الدكتور همام حمودي في كراسه الفساد ص(١١) أن فساد الدولة بنكوصها عن أداء مهماتها، وهو يرى في ذات الصفحة أن الفساد مرفوض ومستهجن بالوجدان وعند العقل، أردنا بهذه المقدمة أن نذكر الدكتور حمودي أن الفساد استشرى بشكله الوحشي في عهدكم أنتم، وأنكم منذ لحظة وضع الدستور كانت نوايا الإفساد في المقدمة سيما وأنه دستور هجين منقول عن التجربة اللبنانية الفاشلة التي كانت وراء الحرب الأهلية اللبنانية، وأن التسليم بطريقة توزيع المناصب اللبنانية كانت وراء الانقسام الطائفي والعنصري المقيت الذي انتقل آليا عند الأخذ به بجعل منصب الرئيس كرديا ومنصب رئيس الحكومة شيعيا ومنصب رئيس مجلس النواب سنيا، وأن عملية التحاصص صارت عرفا وأخذت درجة قطعية كأنها قاعدة دستورية، وكثيرا ما كانت هذه السلوكيات تعطل تشكيل الحكومات لعشرات الشهور، كما هو الحال في لبنان،  وكأن الوقت عند المتحاصصين لا يحمل قيمة عمرية في حياة شعبنا المغلوب على أمره، وقد أشاعت التجربة اللبنانية بكل مخرجاتها مبدأ وحدة المعارضة و الموالاة وصار الفاصل السياسي غائبا أمام حضور الموحد المذهبي والطائفي أو المصلحي عند تكوين التحالفات، وصارت المصلحة الوطنية تعرف من خلال مصلحة المكون أو التكتل الحاكم، وأشيع بالتبعية مبدأ الإقطاعية الوزارية أو ملكيات الهيئات المستقلة وصولا إلى المديريات العامة، وصارت المحاصصة تستحدث ما هو غير ضروري من الدوائر أو الملاكات حتى يرضى هذا الطرف أو ذاك، وأصبح العراق وهو بحجم ولاية أمريكية يملك أكثر من ٤٧٠٠ مدير عام، ولا زالت الحكومات بالتتابع تستغيث من توسع الملاكات وهيمنة الموازنة التشغيلية على الموازنة الاستثمارية، بل وصارت الموازنات الاستثمارية تركن على الرفوف إذا ما تركت دون سرقة مصروفاتها، واليوم أوار المعركة قائم بين أطراف الكتلة الواحدة أو بين الكتل الأخرى على تعيين المحافظين وذلك لضمان الفوز في انتخابات مجالس تلك المحافظات، وإعادة تجربة فاشلة كانت وراء انتشار المحاصصة والفساد .

إن المحاصصة كونها عملية اقتسام المناصب وتوزيع الملاكات كانت وراء إبعاد الكفاءات العلمية والإدارية، وكانت وراء انتشار المفسدين الموزعين أفقيا وعموديا لحساب الكتل والأحزاب الحاكمة وكانت أخيرا وراء انتشار الأمية الإدارية والتي هي بدورها كانت تقف خلف تأخر الصحة والتعليم وتراجع الزراعة والصناعة، وكانت مصرة على معاداة الثقافة والمثقفين، والمحاصصة وهي أعلى مراحل الفساد لا زالت سببا في انعدام الأمن تجاه عصابات صنعها حلفاء العراق، ولا زال معولها لا ينفك عن تهديم المتبقي من ثوابت جمهورية العراق العتيق....

 ******************************

 حول تجربة تربية الأسماك البحرية في شط العرب

ودود عبد الغني داود

بعد تمدد اللسان الملحي القادم من مياه الخليج المالحة حتى أعالي شط العرب الذي تشهد مياهه انخفاضاً كبيراً نتيجة للتجاوزات الكبيرة على الأنهر التي تغذيه بالمياه من قبل دول المنبع، علاوة على جملة مشاكل بيئية كتفاقم حالة التصحر وانحباس الأمطار وغيرها من الأسباب الجانبية الأخرى التي أدت إلى حصول حالات هلاك واسعة بأعداد الأسماك وغيرها من الاحياء المائية الأخرى التي تعيش فيه منذ القدم.. وقد أكدت مديرية الزراعة في محافظة البصرة ذلك مؤخراً حين أعلنت بأن أعداد الأسماك التي تشهد اقبالاً واسعاً من قبل العراقيين كسمك البني والگطان والكارب تتراجع بشكل كبير جداً نتيجة لارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب، الذي أصبحت مياهه قريبة إلى حد ما من مياه البحر.. أي قد تكون ملائمة لتربية الأسماك البحرية عوضاً عن الأسماك النهرية المفقودة. لذا بات من الضروري البحث عن البدائل من خلال مفاتحة جامعة البصرة التي تمتلك قسماً عريقاً للأحياء المائية التابع لكلية العلوم، أو الاتصال بالشركات العالمية المتخصصة في حضانة وتربية الأسماك البحرية لغرض دراسة هذا المقترح لهكذا مشروع حيوي.. وفي حالة نجاحه يكون العراق قد حقق ووفر مادة غذائية في غاية الأهمية، علاوة على جعل مياه شط العرب محمية طبيعية للأسماك البحرية التي تعاني من التهام وحوش البحر لأعداد كبيرة منها. وبشكل عام تشير كل الدلائل بأن شط العرب سوف لم ولن يعود إلى الحالة الطبيعية التي كان عليها منذ القدم نتيجة لما نجم وسينجم من تجاوزات على الأنهر التي تغذيه من قبل دول المنبع والتي ما انفكت عن تصريحات بخصوص إنشاء المزيد من السدود مستقبلاً.

 ***************************

الصفحة الثامنة

قانون عمل جديد منتظر في اقليم كردستان.. مساع لتعديل قانون العمل

بغداد – طريق الشعب

تسعى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مع الاتحادات والنقابات العمالية ومنظمة العمل الدولية، إلى إجراء تعديلات على بنود قانون العمل النافذ، بما يلائم تطورات المرحلة وما فرضته تداعيات كورونا على الواقع الاقتصادي للبلاد. فيما يعمل برلمان إقليم كردستان على الخروج بصيغة قانون عمل جديد، منسجم في بنوده القانونية مع معايير منظمة العمل الدولية.

تحديات اقتصادية

يقول الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال العراق عدنان الصفار إن “تداعيات كورونا فرضت تحديات اقتصادية كبيرة على الأيادي العاملة في البلاد، الأمر الذي فرض مناقشة إدخال تعديلات على بعض الفقرات التي يتضمنها قانون العمل النافذ”.

ويذكر الصفار لـ”طريق الشعب” أنه في لقاء جرى مؤخرا مع منظمة العمل الدولية ووزارة العمل وممثلين للنقابات العمالية ونقابة المحامين، نوقشت التعديلات المقترحة على قانون العمل النافذ بما ينسجم مع معايير العمل الدولية.

وينبه الصفار إلى أن “من ضمن التعديلات التي جرت الموافقة عليها بالإجماع، ما يتعلق بالسلامة المهنية للعامل، وتعزيز دور فرق التفتيش التابعة إلى وزارة العمل، لضمان شمول أكبر عدد من العمال بالضمان الاجتماعي”.

ويضيف الصفار أن التعديلات المقترحة “ركزت ايضا على قضايا التوظيف والتدريب المهني والسلامة للنساء، إضافة إلى الثغرات في تنفيذ القانون”.

وهو يرى أن “العمل على تنقيح القانون ضرورة ملحة، خاصة وأن هناك حاجة كبيرة إلى تنظيم سوق العمل، والاسهام في تشجيع النساء على الدخول إلى سوق العمل، من خلال تعزيز حمايتهن أولا والأخذ بنظر الاعتبار ظروفهن الاجتماعية”.

في الوقت نفسه يستعد برلمان إقليم كردستان لإصدار قانون عمل جديد خاص به، بهدف مراعاة حقوق العمال وفق معايير العمل الدولية.

يتناسب مع التطورات

ويقول النائب في برلمان الإقليم ريبوار عبد الرحيم بابكي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” إن “مشروع قانون العمل للعمال في إقليم كردستان يضم 159 مادة، تمت صياغتها وفق حقوق العمل الدولية والتشغيل والتدريب المهني، وتنظيم عمل الأجانب، وعقود العمل الشخصية، وحقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل، وتحديد الأجور وساعات العمل”.

 ويرى بابكي أن “القانون الاتحادي النافذ في عموم العراق يعاني من بعض النواقص وهو بحاجة إلى إجراء تعديلات تنسجم مع معايير العمل الدولية، لذلك وجدنا في برلمان كردستان ان من الضروري تعديل القانون بما ينسجم مع تطورات العصر وحاجة ميادين العمل”.

وبيّن بابكي أن “مشروع القانون تمت قراءته الثانية في 30 تشرين الثاني الماضي، وان برلمان الإقليم بصدد التصويت عليه خلال الأيام القادمة”.

وشدد النائب على أن مسودة القانون الجديد الذي تم إعداده من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الإقليم “يمنع عمل الأطفال دون 15 عاما في أي مجال من مجالات العمل، إضافة إلى مساواة العمل بين الجنسين ومنح فرصة أكبر للمرأة لتشارك وتعمل في مجالات شتى في الإقليم، مع مراعاة ظروفها الاجتماعية”.

وأكد أن قانون العمل المرتقب سيضع الحلول ويعالج الكثير من أزمات سوق العمل، وسينطوي على ضمان أكبر لحقوق العامل، ويحافظ على التوازن بين الأيدي العاملة الأجنبية والمحلية. كذلك يحرص على خلق توازن بالحقوق والواجبات بين القطاعين العام والخاص.

وعن الحوار مع الحكومة المركزية في هذا الشأن يأفاد بابكي أن إقرار القانون وإدخاله حيز التنفيذ لا يحتاج الى موافقة حكومة المركز “لأن لبرلمان كردستان صلاحية تشريع القوانين على مستوى الإقليم أو إنفاذ القوانين العراقية بما يراعي خصوصية الإقليم”.

سوق العمل

في السياق نفسه تفيد المحامية سماح الطائي أن التعديلات القانونية على قانون العمل إجراء لابد من اتخاذه، ليأتي القانون منسجما مع تطورات العصر ومتطلبات حقوق الطبقة العاملة في البلاد”.

وتقول الطائي “إن الازمة الاقتصادية وضعت تحديات كبيرة امام الطبقة العاملة، وأن بعض القوانين تتضمن عقوبات لا تنسجم مع مستوى التقصيرات والانتهاكات التي تتعرض لها الطبقة العاملة من جانب أرباب العمل. كما أن سوق العمل بحاجة شديدة إلى صياغة قوانين عمل جديدة، للارتفاع بالواقع والحد من الفوضى التي هيمنت عليه بعد عام 2003”.

-----------

إضرابات تشل مفاصل الحياة.. فرنسا وبريطانيا تترقبان أياماً عاصفة

متابعة- طريق الشعب

تتصاعد المخاوف في فرنسا وبريطانيا من تحول إضرابات النقابات العمالية إلى آفة تهدد اقتصاد البلدين، وكذلك الأمن والاستقرار.

 ويقول وزير النقل وعدد من هيئات النقل العام في فرنسا، كليمان بون إنّ” إضرابات النقابات العمالية في البلاد، احتجاجاً على خطّة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، ستؤدي إلى اضطراب شديد في وسائل النقل العام”.

شل مفاصل الاقتصاد والحياة

ودعت النقابات العمالية إلى إضرابات ومظاهرات على مستوى البلاد، وتأمل في تكرار المشاركة الكبيرة في أول احتجاج يوم 19 الشهر الجاري، عندما احتشد ما يزيد على مليون محتج على خطّة الإصلاح. كما أوقفت الإضرابات في ذلك اليوم القطارات وأغلقت المصافي وعرقلت توليد الطاقة

الحكومة ترفض التفاوض

ومع استعداد النقابات العمالية الفرنسية ليوم آخر من الاحتجاجات، ضدّ إجراء إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل، استبعدت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن، التراجع عن خطّة رفع سنّ التقاعد إلى 64 عاماً، موضحة “ان رفع السنّ الأدنى للتقاعد من 62 عاماً حالياً إلى 64 عاماً هو جزء من حزمة إصلاحات رئيسية اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون لضمان التوازن المالي لنظام التأمين الاجتماعي في فرنسا”.

وفي بريطانيا، تتسع رُقعة إضرابات العمال أيضاً، خصوصاً بعد فشل المحادثات مع حكومة ريشي سوناك.

وتوقع رئيس الكونغرس البريطاني لنقابات العمال بول نوفاك مشاركة أكبر عدد من العمال المضربين، وقال: “آمل أن يرسل الإضراب إشارة واضحة للحكومة البريطانية بعدم جواز تجاهل طلب زيادة الأجور”.

وسيقوم أكثر من 200 ألف بريطاني بالتوقيع على عريضة، وتحويلها إلى مجلس الوزراء، للإعراب عن معارضتهم للقوانين الجديدة التي تقيد حقوق العمال في الإضراب.

------------

احموا العمال الأحداث من الاستغلال!

صالح العميدي

يفضل البعض من ارباب العمل تشغيل الأطفال والاحداث باعتبارهم ايدي عاملة رخيصة، اضافة إلى كونهم يجهلون حقوقهم التي ضمنتها قوانين العمل الدولية، كما ضمنها القانون العراقي الذي وضع شروطا لتشغيل الأحداث، من حيث طبيعة الأعمال المسموح بها، والالتزامات المترتبة على العامل ورب العمل على حد سواء.

في النجف مثلا، اتسعت ظاهرة تشغيل الأحداث، سواء في مجال الصناعات والحرف أم في المجالات الخدمية. إذ يعمل هؤلاء تحت ظروف قاسية غير مستوفية شروط السلامة، ما يشكل خطورة على صحتهم وحياتهم، كأن يتعرضوا للتلوث والاصابات الجسدية وغيرها من المخاطر.

كل هذا مقابل اجور متدنية مقطوعة، وحرمان من أي ضمانات أو تعويضات عن الحوادث التي يمكن أن يتعرضوا لها خلال العمل، والتي قد تتسبب في إعاقتهم أو حتى وفاتهم.

لذلك فان دوائر العمل ونقابات العمال مدعوة إلى متابعة هذه الظاهرة وتنظيمها وفق القانون، والتشديد على إنصاف هؤلاء الصغار، والحفاظ على سلامتهم، وضمان حصولهم على مستحقات أتعابهم كاملة.

وللتذكير نشير الى أن الظروف المعيشية القاهرة تدفع هؤلاء الأحداث إلى العمل حتى في مهن شاقة قاسية!

-----------

عمال المناطق الصناعية يشتكون من انعدام الخدمات

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال المناطق الصناعية في كسرة وعطش وسبع قصور في أطراف بغداد، من انعدام الخدمات وتهالك منظومة الكهرباء، الأمر الذي انعكس سلبا على أداء عملهم بسهولة.

ويقول ابراهيم فرحان وهو واحد من هؤلاء العمال لـ”طريق الشعب” إنه “على رغم التحديات التي تواجهها الصناعة في البلاد، خاصة على صعيد التهميش وعدم ضبط الحدود وغزو السلع المستوردة، يواصل الآلاف من العمال عملهم في مختلف المهن”.

ويذكر فرحان أن المناطق الصناعية تضم أعدادا كبيرة من الأيدي العاملة وهي مصدر اقتصادي مهم للبلاد، إلا أن عدم توفر التيار الكهربائي وسوء الواقع الخدمي، من بنى تحتية وشبكات للصرف الصحي، عرقلا المضيّ بالعمل وأجبرا الكثير من أصحاب المعامل على غلق مشاريعهم، وبالتالي تسريح العمال دون أي اعتراض من الجانب الحكومي”.

----------

عمال المصارف الأهلية يقاسون الإجراءات التعسفية

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال المصارف الأهلية من الإجراءات التعسفية التي تتخذها إدارات المصارف ضدهم، وبضمنها الاستغناء عن خدماتهم دون تبرير يذكر.

وتقول إيمان ابراهيم وهي عاملة خدمة في أحد المصارف الأهلية إن “المصرف استغنى عن خدماتها دون إنذار مسبق، وبعد خدمة 10 سنوات أدتها فيه”.

وتذكر العاملة لـ”طريق الشعب” ان “المصرف وبعد الاستغناء عن خدماتي اكتفى بمنحي مبلغ 500 ألف دينار كمكافأة لنهاية الخدمة، مع راتب لنصف شهر لا أكثر”.

وتؤكد أنها تفاجأت بقرار إدارة المصرف، خاصة مع عدم تقصيرها في العمل والتزامها بالتواجد وفق الوقت المحدد.

وترى إيمان أن “اغلب عمال القطاع الخاص يعانون مثلها، وان أرباب العمل في القطاع الخاص يستغلون ضعف رقابة الحكومة على تنفيذ القوانين”.

----------

عمال الأجور اليومية يطالبون بالتثبيت على الملاك الدائم

بغداد- طريق الشعب

يشكو عمال عقود الأجور اليومية العاملون وفق قرارات أخرى غير القرار 315، من المماطلة الحكومة في تثبيتهم على الملاك الدائم على الرغم من مرور سنوات عديدة على خدمتهم في المؤسسات والدوائر الحكومية.

ويقول المواطن حسين صلاح وهو عامل في أمانة بغداد وفق قرار 93 أنه عامل أجور يومية في أمانة بغداد منذ عام 2019  “ولم يجر تثبيتي مع زملائي عمال العقود او تحويل عمال الأجور إلى عقود، على الرغم من أقدمية العمل”.

ويذكر لـ”طريق الشعب” أن “أجور عمل أغلب عمال الأجور اليومية في أمانة بغداد لا تتجاوز 300 ألف دينار شهريا، ومع ذلك نواصل العمل على أمل اصدار قرارات بالتثبيت”.

مطالبات بانصافهم

ويرى حسين أنه ليس من الإنصاف تثبيت عمال عقود القرار 315 وترك عمال باقي القرارات، تحت تبريرات قلة التخصيصات المالية. ويطالب بضرورة إنصاف عمال الاجور اليومية وشمولهم بالتعيين وفق قرار 315.

ويسعى عمال الأجور اليومية في وزارة الزراعة للخروج بتظاهرة ما لم تعمل الوزارة على تحقيق مطالبهم والعمل على تثبيتهم، أسوة بأقرانهم العاملين وفق قرار315.

ويذكر المواطن أكرم الكناني وهو عامل في دائرة الفحص وتصديق البذور في وزارة الزراعة أن “هناك ما يقارب 300 عامل في دائرة فحص البذور لم يجر العمل على تثبيت العقود منهم على الملاك الدائم أو تحويل الأجراء إلى عقود، على الرغم من عملهم لسنوات طويلة في الدائرة”.

اجورهم بخسة

ويقول ل”طريق الشعب” إن “الأجور التي يتقاضوها بخسة، الأمر الذي يجبر الكثير منهم على العمل في مهن أخرى، بغية توفير متطلبات العيش الكريم لعوائلهم مع تحديات ارتفاع الاسعار”.

وينبه إلى أن العاملين في الوزارة “يسعون إلى الخروج بتظاهرة للمطالبة بتثبيتهم ودفع مستحقات عملهم للسنوات التي لم تعمل الوزارة على تسديدها، على الرغم من مواصلة العمل”، مشيرا إلى أنهم على الرغم من المناشدات إلا أنهم لم يجدوا الأذن الصاغية لتحقيق مطالبهم على الرغم من الأحقية القانونية بتحقيق.

وقرر مجلس الوزراء في 17 كانون الثاني استحداث درجات وظيفية لتثبيت العمال المتعاقدين قبل عام 2019 على الملاك الدائم.

إلا أن المواطن خضير الخفاجي عامل عقد في دائرة الارشاد والتدريب الزراعي في وزارة الزراعة يقول لـ”طريق الشعب” إنه على الرغم من قرار مجلس الوزراء لم يتوفر أي أمر إداري بهذا الخصوص إلى الآن، وهناك مماطلات إدارية كبيرة بالتثبيت.

تزوير في التثبيت

وينبه الخفاجي” إلى أن هناك الكثير من عمليات التزوير في تثبيت العقود” موضحا” هناك الكثير من الوجوه الجديدة التي بتنا نلحظ تواجدهم للعمل في أقسامنا، وتم تثبيتهم على الملاك الدائم، على أنهم عمال عقود منذ سنوات”.

من جهته يفيد ممثل عمال العقود في وزارة البلديات والاعمار أحمد الوشاح ل”طريق الشعب” ان “عمال العقود الاجور اليومية العاملين وفق قرارات 93 هم الأكثر مظلومية لكونهم عمالا لسنوات طويلة ومقابل أجور قليلة وهناك سنوات من العمل لم يتقاضوا عليها اي مستحقات مالية، مع ذلك لم تعمل الحكومة على اصدار اي قرار لإنصافهم”.

ويفيد الوشاح أن ممثلين العقود يعملون ما بوسعهم، لتحقيق مطالب عمال العقود الأجور اليومية، وان هناك زيارات متواصلة مع المسؤولين والنواب للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم”.

--------------

الصفحة التاسعة

إنفانتينو يهنئ العراق بالفوز وبنجاح تنظيم الخليجي

بغداد ـ طريق الشعب

هنأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، أمس الأربعاء، العراق بمناسبة الفوز ببطولةِ خليجي 25 ونجاح تنظيم البطولة في البصرة.

وقال الاتحاد العراقي لكرة القدم في بيان مقتضب، إن “جياني إنفانتينو” هنأ العراق، في كلمته التي ألقاها بمؤتمر الاتحادِ الآسيوي الـ 33 المنعقد في العاصمةِ البحرينيّة المنامة، لمناسبة فوز منتخبنا الوطنيّ ببطولةِ خليجي 25 ونجاح تنظيم البطولة في مدينةِ البصرة.

-----------

فوضى التنظيم تضرب كلاسيكو الدوري.. قمة سلبية.. وأربع مباريات تنتهي بالفوز

بغداد ـ طريق الشعب

أفاد متعهد تذاكر مباراة الزوراء والقوة الجوية ضمن الدوري العراقي والتي جرت،  على ملعب الشعب الدولي في بغداد، بأن التذاكر “تم تزويرها من قبل مجهولين”.

وقال علي فليح، إن اعداداً كبيرة من الجمهور بقي خارج الملعب من الذين اقتنوا تذاكر حقيقية بسبب امتلاء الملعب بأكمله”.

وأضاف “إننا رصدنا المزورين وحاولنا الإمساك بهم لكنهم لاذوا بالفرار بعد أن رموا التذاكر أرضاً ولم نتمكن من الإمساك بهم وتسليمهم للجهات الامنية”.

وبين فليح، أن “نفس الحالة تكررت في ملعب البصرة ومن المؤسف والمعيب أن تحدث هذه الحالات بملاعبنا، سيما حينما يبقى مقتنو التذاكر الحقيقية خارج الملعب ويدخل المزور ويأخذ مقعدا له”.

وأشار “لقد بعنا التذاكر الخاصة بالجهة المكشوفة بخمسة آلاف دينار والمقصورة بعشرة آلاف، لكننا تفاجأنا بأنها تباع بمبالغ أعلى خارج الملعب عبر السوق السوداء”.

وعاد مدرب المنتخب العراقي الإسباني خيسوس كاساس وكادره المساعد إلى مقر اقامته بعد أن وجد صعوبة بالدخول إلى الملعب لمتابعة اللقاء بسبب الكثافة الجماهيرية.

خيم التعادل السلبي على نتيجة كلاسيكو العراق بين الزوراء والقوة الجوية، التي جرت مساء أمس الثلاثاء، في ملعب الشعب الدولي، ضمن الجولة 14 من الدوري الممتاز.

وأقيمت المباراة وسط حضور جماهيري زاد عن 50 ألف مشجع.

أداء سلبي

ساد الحذر على معظم فترات المباراة، واعتمد القوة الجوية على الهجمات المرتدة مع تحفظ دفاعي، بفضل تحركات إبراهيم بايش وموغالو.

وتسيد الزوراء الفترات المتبقية، وسنحت عدة فرص للتسجيل عن طريق علي يوسف ومراد محمد وإبراهيم سعادة وحسن عبد الكريم وعلاء عباس، لكن تماسك دفاع الصقور وحارسهم فهد طالب حالت دون هز الشباك.

ونجحت فرق الكهرباء ونفط الوسط ودهوك وكربلاء، بتحقيق الفوز في مبارياتها التي جرت الثلاثاء، في إطار الجولة  14 من الدوري الممتاز.

وتغلب فريق الكهرباء على نفط ميسان بهدفين سجلهما مهيمن سليم، فيما جاء هدف الفريق الخاسر بنيامين اكو. وتفوق فريق نفط الوسط على الصناعة بهدفين لهدف، وجاء هدفا الفائز من أحمد لفته، فيما سجل حيدر صبحي هدف الصناعة الوحيد.

وحقق فريق دهوك الفوز على القاسم بهدفين لهدف، وسجل الفائز الهدف الأول عن طريق برنس ابوكو وجاء الثاني عن طريق اللاعب زاكري، فما سجل اللاعب فوستن هدف القاسم.

وتمكن فريق كربلاء من الفوز على الحدود بهدفين نظيفين سجلا عن طريق اللاعبين مصطفى علي وسجاد رعد. وفي مباريات يوم امس، تمكن فريق نادي الكرخ من تحقيق الفوز على ضيفه فريق نادي اربيل بنتيجة 3-1.

وبذات النتيجة فاز فريق نادي زاخو على ضيفه فريق نادي النفط بنتيجة 3-1.

وفي ختام مباريات الامس، خطف فريق نادي الطلبة، ثلاث نقاط مهمة من مضيفه فريق نادي نفط البصرة، بعد الفوز عليه بهدفين مقابل هدف واحد.

----------

ليبرون جيمس يقود ليكرز الى الفوز على نيكس

نيويورك ـ وكالات

سجل النجم ليبرون جيمس ثلاثية مزدوجة ليقود فريق لوس أنجليس ليكرز إلى الفوز على نيويورك نيكس 129 / 123 في مباراة استمرت لوقت إضافي أمس الاربعاء ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

واقترب ليبرون جيمس بشكل كبير من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم كريم عبد الجبار، حيث رفع جيمس رصيده في مسيرته حتى الآن إلى 38 ألف و299 نقطة وبات متأخرا بفارق 88 نقطة فقط عن رقم كريم عبد الجبار الذي سجل 38 ألف و387 نقطة.

وسجل جيمس في المباراة أمام نيكس 28 نقطة و11 تمريرة حاسمة وعشر متابعات وأضاف زميله أنتوني ديفيز 27 نقطة وتسع متابعات، ليحقق ليكرز الفوز الـ 24 له هذا الموسم مقابل 28 هزيمة.

وسجل النجم جيانيس أنتيتوكونمبو 34 نقطة و18 متابعة ليقود ميلواكي بكس إلى الفوز على تشارلوت هورينتس 124 / 115.

وحقق ميلواكي بكس بذلك الفوز الخامس على التوالي رافعا عدد انتصاراته في الموسم إلى 34 مقابل 17 هزيمة.

وتألق لاميلو بول ضمن صفوف تشارلوت هورينتس وسجل 27 نقطة و11 تمريرة حاسمة وعشر متابعات لكن الفريق تلقى الهزيمة الـ 37 له في الموسم مقابل 15 انتصارا.

وتغلب ميامي هيت على كليفلاند كافاليرز 100 / 97 مستفيدا من تألق جيمي بتلر الذي سجل 23 نقطة وبام أديبايو الذي سجل 18 نقطة و11 متابعة.

وفي مباراتين أخريين، تغلب لوس أنجليس كليبرز على شيكاغو بولز 108 / 103 ودنفر ناجتس على نيو أورليانز بليكانز 122 / 113.

----------

صفعة إيطالية تبعثر أوراق برشلونة

ميلان ـ وكالات

وسط أزماته المالية المتلاحقة تلقى نادي برشلونة ضربة جديدة من الدوري الإيطالي، قد تبعثر أوراقه لبعض الوقت، خلال موسم الانتقالات الصيفية المقبل.

وأكدت تقارير صحفية إيطالية، أن نادي ميلان قرر عدم تفعيل بند الشراء الموجود بعقد سيرجينو ديست، المعار من الفريق الكتالوني.

وكان ديست قد انضم لميلان في الصيف الماضي قادما من برشلونة، لمدة موسم على سبيل الإعارة مع خيار الشراء مقابل 20 مليون يورو.

وذكرت صحيفة “توتوسبورت” الإيطالية، في عددها الصادر أمس الأربعاء، أن مغامرة ديست في ميلان على وشك الانتهاء، حيث سيرحل اللاعب عقب نهاية فترة الإعارة بختام الموسم الجاري.

وأضافت أن الظهير الأمريكي سيعود إلى برشلونة بعد الإعارة، لافتة إلى أن ميلان غير مقتنع بخدماته. جدير بالذكر أن ديست انضم لبرشلونة في صيف 2020، بعقد لمدة 5 سنوات، مقابل 21 مليون يورو.

----------

غرائب الميركاتو لا ترحم يا زياش!

متابعة ـ طريق الشعب

رغم القوة الخارقة لنادي تشيلسي في سوق الانتقالات، إلا أنه قرر إنهاء السوق بأسوأ طريقة ممكنة بسبب ما حدث للنجم المغربي حكيم زياش.

صانع ألعاب البلوز وافق على الانتقال إلى باريس سان جيرمان على سبيل الإعارة في الساعات الأخيرة من الميركاتو الشتوي، ولكن تشيلسي أرسل أوراقه بطريقة خاطئة 3 مرات متتالية لتفشل الصفقة.

باريس حاول الاستئناف بعدما وصف ما حدث بـ”السيرك”، ولكن الأمر قوبل بالرفض ليعود اللاعب من جديد إلى تشيلسي.

ما حدث كان بمثابة الكوميديا السوداء، ولكنها ليست المرة الأولى التي نشاهد فيها مواقف غريبة وعجيبة في تاريخ سوق الانتقالات..

فاكس دي خيا

الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” كان يستخدم وقتها نظام “TMS” عبر الإنترنت من أجل تسجيل الصفقات، وهي الخاصية التي حرمت دي خيا من الانتقال إلى ريال مدريد في 2015.

العديد من الصحف أكدت أن المسؤولين في مانشستر يونايتد تأخروا عن عمد في إرسال تفاصيل صفقة انتقال دي خيا إلى ريال مدريد في الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي من أجل تعطيل الصفقة.

وعلى الجانب الآخر قام النادي الإنكليزي بتبرير ما حدث بوجود عطل في جهاز الفاكس الخاص بالنادي، ولكن ريال لم يُصدق هذه القصة.

مطر رونالدينيو

صانع الألعاب البرازيلي رونالدينيو كان على وشك الانتقال إلى مانشستر يونايتد قبل انضمامه إلى برشلونة، لكن الصفقة فشلت بسبب الأمطار الغزيرة.

كوينتون فورتشن خبير الانتقالات المعروف قال عن هذه الصفقة: ”أعتقد أننا أخطأنا عندما قمنا بإحضار رونالدينيو في الوقت الخطأ من العام، حيث كانت السماء تمطر في ذلك اليوم الذي وصل فيه إلى مطار مانشستر”.

وأضاف: ”ربما كنا في الصيف وقتها ولكن لو قمنا بإحضاره في اليوم المناسب فقد تكون قصة مختلفة تمامًا لأنه أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم”.

محامون مزيفون

ربما انتهى الحال بلاعب الوسط الإسباني أندير هيريرا في مانشستر يونايتد في وقت لاحق، ولكن المحاولة الأولى للشياطين الحمر كانت محرجة للغاية للرئيس التنفيذي السابق إد وودوارد.

جاء ذلك بعدما توجه 3 محامين إلى المكاتب الإدارية للدوري الإسباني لإنهاء الأوراق الخاصة بانتقال أندير هيريرا إلى مانشستر يونايتد.

وكانت المفاجأة أن إدارة النادي الإنكليزي لم تعرف هوية أي منهم، ولم تقم بالاعتماد عليهم لإتمام الصفقة مع أتلتيك بيلباو.

نيمار والمان ستي

فكرة القدوم إلى مدينة مانشستر لا تعجب العديد من اللاعبين الأجانب، خاصة نجوم أمريكا الجنوبية الذين اعتادوا على الأجواء الخلابة في بلادهم.

حاول مانشستر سيتي إغراء نيمار بالقدوم إلى النادي في 2013 خلال تواجده مع سانتوس، لأن النجم البرازيلي علم من بعض الأشخاص أن اللاعبين يتم إجبارهم في مانشستر على ارتداء أحذية مصممة خصيصًا في إنجلترا بسبب الملاعب الموحلة التي تتأثر بشكل مستمر بالأمطار الغزيرة.

طائرة ليفاندوفسكي

المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي كان على وشك الانتقال إلى بلاكبيرن في عام 2010 قبل انضمامه إلى بوروسيا دورتموند.

اللاعب كان ينتظر رحلته إلى إنجلترا، ولكن عطل في الطائرة بسبب سحابة رمادية أدى إلى فشل الصفقة بالكامل لتتحول وجهته تمامًا إلى الدوري الألماني.

-----------

وقفة رياضية.. روابط المشجعين أين هي في خليجي 25؟

منعم جابر

امتلكت فرقنا العراقية الكبيرة روابط للمشجعين (التراس) وخاصة الفرق الجماهيرية كالجوية والزوراء والشرطة والطلبة والنجف والميناء وبعض فرق اندية المحافظات مثل الديوانية والقاسم وغيرها. وقد ساهمت هذه الروابط بدعم أنديتها وتشجيعها بغية تحقيق الفوز، إلا أن الملاحظ هو غياب دور وحضور هذه الروابط، ويحق لنا أن نتساءل أين روابط المشجعين مجتمعة للفريق الوطني العراقي. وقد تساءل نجم المنتخب الوطني ضرغام إسماعيل عن حضورها وتشجيعها.

نعم لقد حضر الجمهور العراقي للمباريات التي كان أحد طرفيها المنتخب العراقي وكان يشجع تارة ويسكت احياناً، بينما مشجعو التراس يشجعون في كل أوقات المباراة.

عليه فان غيابهم عن المدرجات أضعف دور المشجع العراقي، وقد يقول قائل بأن الجمهور الرياضي حضر للمشاركة في خليجي 25 وكان حضورهم رسمياً وشعبياً وكان دورهم لغرض التشجيع والتفاعل ولم يكن حماسياً وواجباً، بينما جمهور روابط المشجعين الذي هو جمهور فرق الدوري كان يساهم في دعم الفريق الوطني ويشد من أزره، وذلك لخلق جمهور داعم ومساند للمنتخب الوطني، خاصة أننا نعرف الكثير من مشجعي فرق الدوري والمساهمين في تحقيق الدعم لفرقهم، ومساندتهم للفريق العراقي الذي هو رمز لوحدة العراق وحب الجماهير لمنتخب بلادهم.

هذه واحدة من التقصيرات، إذ كان المطلوب أن يتم عقد اجتماع لقادة ومسؤولي روابط المشجعين من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم وتوفير وسائل نقل وبطاقات دخول إلى الملاعب، وبهذا تستطيع هذه المجاميع تقديم فعالياتها باسم رابطة مشجعي المنتخب الوطني ويكون بعيدا عن الارتجال والعشوائية.

نعم نجحنا في استقطاب مئات الآلاف من الجماهير العراقية لكن لم نستطع استقطاب المئات من روابط المشجعين الذين كانوا سيساهمون بدعم المنتخب الوطني في البطولة.

-----------

«خنفير» مدربا للفئات العمرية العراقية بكرة السلة

بغداد ـ طريق الشعب

تعاقد الاتحاد العراقي لكرة السلة، أمس الأربعاء، مع مدرب تونسي لقيادة كافة الفئات العمرية تحت 16 و18 سنة.

وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي “تعاقدنا رسميا مع المدرب التونسي ماهر خنفير لقيادة منتخبات العراق تحت 16 و18 سنة”، مبينا أن الهدف من التعاقد هو لبناء جيل يرفد سلة المنتخب الوطني.

وأضاف أن اتحاد السلة يعمل للمستقبل، وأنه أدخل بطولة الفئات العمرية كمنافسة مصاحبة الدوري العراقي الممتاز.

وأشار إلى أن عمل خنفير سيشمل أيضا البحث عن اللاعبين الموهوبين ضمن مواصفات لاعب السلة المثالي، من أجل تهيئتهم وبنائهم وزجهم بعد تأهيلهم للمنتخبات والاندية.

يذكر أن المدرب ماهر خنفير قاد فريق نادي الشرطة لكرة السلة سنوات طويلة وحصل معه على المركز الثاني بعد نادي النفط.

وأمس الأول الثلاثاء، وصل المدرب التونسي ماهر خنفير، إلى العاصمة بغداد تمهيداً للتوقيع على استلام ملف الفئات العمرية للمنتخبات الوطنية لكرة السلة.

---------------

الصفحة العاشرة

المخرجة دارين سلّام: فيلم «فرحة» نقطة في بحر أحداث «النكبة»

قالت المخرجة الأردنية دارين سلّام في حديث لوكالة فرانس برس إن قصة فيلمها “فرحة” الذي تعرض لانتقادات شديدة في إسرائيل، يستند إلى أحداث حقيقية ولا يمثل سوى “نقطة في بحر” معاناة الفلسطينيين في العام 1948.

وأصبح الفيلم الحائز على جوائز عدة متاحا على منصة “نتفليكس” الشهر الماضي، وهو يصوّر أحداثا وقعت في 1948 خلال “النكبة” التي تلاها قيام دولة إسرائيل.

ويحكي الفيلم قصة فتاة فلسطينية اسمها “فرحة” وعمرها 14 عاماً تتعرض قريتها لهجوم من قوات إسرائيلية. خوفا على حياتها، يخفيها والدها في غرفة المونة (مخزن الطعام) الذي تشهد من خلال فتحة في بابه عملية إعدام عائلة فلسطينية مكوّنة من أب وأم وبنتين صغيرتين، بينما يترك طفل مولود حديثا وحده على الأرض حتى يموت.

وقالت المخرجة البالغة من العمر 35 عاما إن حبكة فيلمها الأول مستوحى من قصة حقيقية أخبرتها امرأة تدعى رضية لوالدتها.

وأضافت “أردت أن أصنع فيلما إنسانيا وأن أروي قصة فتاة تحول حلمها من التعليم الى النجاة بحياتها، هي أشبه بالفرحة التي سُرقت من الشعب الفلسطيني”.

وعرض الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي العام 2021، وشارك في أكثر من 40 مهرجانا وحاز 12 جائزة، بحسب المخرجة.

في إسرائيل، انتقد مسؤولون إسرائيليون قرار منصة نتفليكس عرض الفيلم.

وقالت المخرجة “كان يهمني أن افتح عيون العالم على هذا الحدث المفصلي بالمنطقة العربية والعالم كله، وأن أقول إن هذه الأرض لم تكن أرضا بلا شعب إنما كانت أرضا لشعب عنده حياة وأحلام وطموح وتاريخ”.

«أنا فرحة»

وتم تصوير الفيلم في بلدتي عجلون والفحيص في شمال الأردن، للشبه بين منازلهما ومنازل القرية الفلسطينية حيث تدور قصة فرحة.

تحاول الفتاة المراهقة في الفيلم إقناع والدها بالسماح لها بإكمال دراستها في المدينة لعدم وجود مدرسة بنات في القرية، وتظهر في لقطات وهي تحضر الاستعدادات لحفل زفاف صديقة لها، وتقطف التين قبل الهجوم على قريتها.

وقالت المخرجة “المشهد (الذي يصور عملية الإعدام) هزّ الكيان الصهيوني والحكومة الإسرائيلية، لكنه نقطة في بحر الأحداث التي وقعت وقت النكبة، هو لا شيء مقارنة بالأشياء التي وقعت”.

ودعت دارين صناع الأفلام إلى إنتاج المزيد من أفلام مشابهم لـ”فرحة”. وقالت “من المهم جدا وجود فيلم مثل (فرحة) يترك أثرا ويوعي الناس على هذه القضية. فيلم واحد لا يكفي ليروي ما حدث. لذلك، من المهم أن يتكلم الناس أكثر وينفذوا أفلاما أكثر ويتجرأوا أكثر”.

وأوضحت أن “الفيلم يروي قصة حقيقية لفتاة اسمها رضية حبسها والدها خوفا على حياتها، وتمكنت من الخروج والوصول الى سوريا. هناك شاركت القصة مع والدتي السورية التي بدورها روت لي القصة وأنا طفلة. وعندما كبرت قررت أن أحولها الى فيلم لأنني شعرت بالحاجة الى أن أشارك الناس بها”.

وفقد الإتصال برضية التي كانت تقيم في مخيم اليرموك الذي دمرته الحرب في دمشق خلال النزاع الذي بدأ العام 2011. ويقدّر أن عمرها اليوم 89 عاما.

وقالت المخرجة “عند عرض الفيلم، جاءتني امرأة في الثمانينات من العمر حضرت الفيلم وكانت قد شهدت وعاشت أحداث النكبة، وقالت لي: أنا أيضا فرحة ولا أحد يستطيع أن ينكر وجود فرحة”.

انتقادات اسرائيلية

وتعرض الفيلم لانتقادات شديدة في إسرائيل حيث دان وزير المالية في الحكومة السابقة أفيغدور ليبرمان قرار نتفليكس عرض الفيلم، معتبرا أنه “من الجنون أن تبث نتفليكس فيلما هدفه خلق ذريعة كاذبة والتحريض على كراهية الجنود الإسرائيليين”.

واعتبر وزير الثقافة الإسرائيلي حيلي تروبر أن فيلم “فرحة” يصّر “أكاذيب وتشهيرا”.

وترى سلام أن “إنكار النكبة هو إنكار لوجودي أنا أيضا، لأن أبي عاش النكبة. كان بعمر ستة أشهر عندما نجا من النكبة هو ووالداه الذين فروا ووصلوا الى الأردن. لذا، فإن إنكار النكبة هو إنكار لمأساة مرّ بها ملايين الناس”.

ويتحدّر والد دارين سلام من الرملة، وهي مدينة تقع في وسط إسرائيل فرّ معظم سكانها العرب أو أجبروا على ترك منازلهم العام 1948، كما فعل أكثر من 760 ألف فلسطيني في جميع أنحاء البلاد.

ويعيش الآلاف من أحفادهم حتى يومنا هذا في مخيمات اللاجئين في الأردن وسوريا ولبنان.

وأكثر من نصف عدد سكان الأردن البالغ عددهم حوالى عشرة ملايين نسمة من أصول فلسطينية، إذ شهدت المملكة موجتين من اللجوء الفلسطيني: الأولى عقب “النكبة” عام 1948، والثانية بعد “النكسة” إثر حرب حزيران/يونيو عام 1967 عندما احتلت إسرائيل الضفة الغربية التي كانت تحت السيادة الأردنية.

و”فرحة” ليس أول فيلم يثير الجدل حول عمليات إسرائيلية جرت خلال الأحداث التي رافقت قيام دولة إسرائيل في 1948.

وكان المخرج الإسرائيلي ألون شفارتز واجه العام الماضي ردود فعل عنيفة على خلفية فيلمه الوثائقي الذي صوّر حوادث مذبحة تعرض لها الفلسطينيون في قرية الطنطورة الساحلية (شمال).

ويطالب ملايين الفلسطينيين المنتشرين في دول عدة بـ”حق العودة”.

وتصاعدت في السنوات الأخيرة حتى بين نشطاء إسرائيليين دعوات إلى مزيد من الشفافية حول سلوك القوات الإسرائيلية خلال النزاع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“أ ف ب” – 18 كانون الثاني 2023

 ********************************

----------

رفضتها مدرسة فنون فأصبحت فنانة عالمية

تقول أليسون كينايرد البالغة من العمر 73 سنة، التي أنجزت أعمالاً للعائلة المالكة والمعارض والمتاحف المرموقة، إن رفضها من قبل مدرسة الفنون كان “أفضل شيء حدث لي على الإطلاق”.

بعد عامين من صدمة الرفض، كانت أليسون في إجازة عائلية في فوريس، بمنطقة موراي شمال اسكتلندا، عندما صادفت ستوديو صغيراً كان يقيم ورشة عمل مفتوحة للنقش على الزجاج. وكانت هذه لحظة حاسمة شعرت معها بأن قدرها يدفعها للذهاب إلى الداخل.

هنا قابلت نقاش الزجاج هارولد غوردون، وسرعان ما أصبحا صديقين.

وتقول أليسون في تقرير لـ”بي بي سي اسكتلندا” إن عائلتها بعد الإجازة عادت إلى إدنبرة فيما قررت هي البقاء للعمل مع هارولد، لافتة “كان لديه مخرطة ثانية يمكنني العمل عليها وأطلعني على أساسيات التدوير”.

وتصف شعورها في تلك اللحظات “أتذكر أنني كنت أعتقد أنه كان سحرياً. لقد كان دقيقاً وجميلاً للغاية وانجذبت إلى أجواء العمل على الفور”.

في جامعتها، التي رفضت قبولها في قسم الفن، وحيث كانت تتابع دراسات في علم الآثار والدراسات السلتية، تمكنت أليسون من الحصول على الإذن لاستخدام المخرطة الموجودة في قسم الحرفيات، وهكذا تابعت ممارسة هوايتها التي بدأت تتحول إلى اهتمامها الأساسي في حياتها.

وعندما لاحظ والداها مدى جدية تعاملها مع فن النقش على الزجاج، اشتروا لها مخرطة من ألمانيا. وخصصت كوخهم في حديقة منزلهم في إدنبرة ليكون ورشة عملها.

هناك بدأت في صنع الأكواب والأواني كهدايا زفاف للأصدقاء. ثم عرضت بعض أعمالها في مركز الحرف الاسكتلندي في الوسط التجاري في إدنبرة.

وتقول أليسون إن معروضاتها بدأت تجذب أنظار الناس و”بدأت تصلها طلبيات جديدة ومتنوعة”.

بعد ذلك بعامين، في سن الـ 24، افتتحت ستوديو خاصاً بها في الحي التجاري.

منذ ذلك الحين تم تكليفها نقش كأس للملكة الأم الراحلة، ووعاء لحفل زفاف تشارلز وديانا، وقرصا أزرق لإمبراطور اليابان ونافذة تضم صور المانحين في معرض الصور الاسكتلندية.

وتعرض أعمالها أيضا في المتحف الوطني في اسكتلندا - بما في ذلك عمل “متاهة” الذي يدور حول البحث عن مسار في الحياة - إضافة إلى صالات العرض والمجموعات الخاصة في جميع أنحاء العالم.

وتعمل أليسون الآن من منزلها في ميدلوثيان، بالقرب من إدنبرة، وقد أصبحت واحدة من أبرز فناني الزجاج والنقّاشين في العالم.

وتقول الأم لطفلين، إنها لن تتقاعد أبداً.

إنها تستخدم التقنية التقليدية للنقش بالعجلات النحاسية وهي النحاتة الوحيدة التي تضيء قطعها الفنية باستخدام مصابيح الليد. وتقول في هذا الصدد “خطوت خطوة كبيرة إلى الأمام عندما اكتشفت كيف أدخل الضوء من خلال الزجاج”.

وأوضحت “كانت المتاحف وصالات العرض تعرض عملي بشكل سيئ للغاية. كانوا يضعونه أمام حائط أبيض أو بأضواء في المقدمة”. وتكمل “من خلال إضاءة الحواف، وجدت أن الضوء يمر عبرها. النقش يقطع الضوء وهو محاصر هناك. لا أحد يعرف كيف أفعل ذلك بالضبط”.

وحول انتشار أعمالها حول العالم تقول إنه لشرف عظيم أن يكون عملها جزءاً من مؤسسة رائعة مثل معرض الصور الاسكتلندي، لافتة “سيكون هناك إلى الأبد ويمنحني هذا شعوراً غير واقعي إلى حد ما”.

وتضيف “من المثير أيضا التفكير بأن عملي موجود في مجموعات مهمة مثل المجموعات الملكية. إنه أمر رائع حقا”.

ـــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 16 كانون الثاني 2023

 

-----------

«هُنَّ للغناء النسوي».. دورة تأسيسية في المنستير

أن يكون هناك مهرجان مخصص للفرق النسوية، هذا وحده ما يعطي المشهد الفني بمجملِه فرصة لتحويل الحدث إلى موعد سنوي مرتقب. كما يتيح المجال لأن تُمتحن الأصوات الجديدة، ويُسلّط الضوء على البارز منها. سوى ذلك، فإن المجهودات الفردية لا تنتج مادة متماسكة وذات ديمومة.

وفي بلد مثل تونس، تشهد الساحة الثقافية سنوياً عدة تظاهرات غنائية محلية ودولية، كان لا بد أن تنضاف إلى روزنامة الأحداث مهرجانات تلتفت إلى صعود فرق نسوية غنائية، وهذا ما تحقق قبل أيام، مع الإعلان عن الدورة الأولى من “مهرجان هنّ للغناء النسوي بتونس”، والتي من المقرر أن تنتظم في الثاني والثالث والرابع من شباط المقبل، في “المركب الثقافي بالمنستير”.

كما أعلنت اللجنة المنظمة أنها تلقت سبعة وعشرين ملفاً، وقد تم اختيار اثنتي عشرة مجموعة لتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتمثل تسع محافظات تونسية، وهي: تونس، والمهدية، والمنستير، وسوسة، ونابل، وقفصة، والكاف، وقابس، وصفاقس.

أما المجموعات التي ستتنافس في المسابقة النهائية، فهي: “مجموعة أصوات الواحة”، و”نادي عليسة للغناء” و”كورال ترانيم”، و”نادي فتحية خيري للمالوف”، و”نادي زرياب للغناء العربي”، و”مجموعة عقد الريحان”، و”نادي البيّة للغناء”، و”كورال نادي تفنّن للمالوف”، و”مجموعة غنّيلي شويّ”، و”مجموعة حراير تونس”، و”مجموعة حواء الكاف”، و”مجموعة حلمة”.

هذا وقدم الباحث توفيق بوقرة ورقة المهرجان العلمية، والتي أشار فيها إلى “أنه وفي العقود الأخيرة، وحتى منذ سنوات النضال ضد المستعمر مطلع القرن الماضي ومنتصفه، شهد حضور المرأة تطوراً كبيراً في المجتمع المحلي، حيث بدأت تقترب أكثر من كينونتها متخذة من الفنون وسائل للتعبير عن ذاتها في هذا المجال”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 20 كانون الثاني 2023

-------------

امرأة من طراز خاص

أمينة النقاش

هذا كتاب فريد من نوعه، لأنه يؤرخ لحياة غير عادية، حياة «امرأة من طراز خاص» كما حمل عنوانه امرأة شاءت الظروف أن تكون محصورة فى إطار الأقلية، فى كل مجال انتسبت إليه، فى مجتمع كانت ولازالت سلطة التقاليد والأعراف والعادات فيه طاغية ومعادية للنساء. فهى أنثى فى مجتمع ذكورى، وهى قبطية فى محيط يعج بالمسلمين، وهى عاملة وأول نقابية مصرية فى القطاع الصناعى، وهو القطاع الذى كان يحتكره فى العادة الرجال، وهى مصرية تعمل فى شركة تابعة للاحتلال البريطانى، وسط عمالة أغلبيتها من العمال الأجانب. وبرغم كل ذلك، نجحت فى تشكيل أسطورتها، ونموذجها الملهم فى تاريخ نضال المرأة المصرية المعاصر والحركة العمالية من أجل الوصول إلى الحقوق العادلة وتحقيق المساواة ونيل الإنصاف.

وكتاب «عايدة فهمى.. امرأة من طراز خاص» التى أعدته بتكليف من مؤسسة «ملتقى تنمية المرأة» الباحثة إنتصار بدر والصادر مؤخرا عن هيئة الكتاب، هو حصيلة جهد دؤوب لها امتد لنحو خمس سنوات، لكى تسجل شهادة مناضلة نقابية عاصرت العهدين الملكى والجمهورى، وحربين عالميتين، واحتلال بريطانى غاشم. لم يقتصر جهد انتصار بدر على حث «عايدة فهمى» على الحكى وإعادة صياغة شهادتها الشفاهية، بل اقتضى منها الرجوع إلى مراجع بحثية وصحف ومجلات وشهادات من معاصرين، من أجل العمل على إعادة ترتيب أحداث حياة العاملة النقابية ترتيبا زمنيا، ولمراجعة تواريخ الوقائع العامة وأسماء الشخصيات وأدوارها من مراجع شتى، تلافيا لعيوب الشهادة الشفهية التى قد تخذلها الذاكرة، لاسيما وأن «عايدة فهمى» كانت تروى شهادتها فى السنوات الأخيرة من عمرها «1918-2005» وهو ما يبرز الجهد الكبير الذى بذلته الباحثة لكى تنجز عملها بإتقان، بما يحق عليه وصف «فريدة النقاش» فى مقدمتها له بأنه كتاب «من صنع عايدة فهمى وإنتصار بدر معا».

وفى الكتاب حرصت الباحثة على أن تسرد الشهادة باللغة العامية التى تحدثت بها النقابية إمعانا فى التدقيق الحقيقى لمعانى كلمات العامية التى تفقد كثيرا من مضمونها إذا ماتم تحويلها إلى اللغة الفصحى. لكن الهوامش التى تقترب من نصف الكتاب، تقدم كما هائلا من المعلومات التاريخية عن الحوادث والتعريف بالشخصيات التى وردت فى الشهادة، تمت كتابتها باللغة الفصحى، وهو تقسيم يبدو منطقيا، ويخدم الهدف الذى رمت إليه المؤلفة، وهو توخى الدقة.

بدأت عايدة فهمى العمل بشركة شل الإنجليزية للبترول والكيماويات كعاملة «تايبرايتر» وواجهت ظروف التمييز فى الأجر وفرص الترقى بينها وبين العمال الأرمن واليهود واليونانيين، فضلا عن شروط التوظيف على أساس الدين والمذهب والطائفة، وهو ما شكل مبكرا وعيها الفكرى والطبقى بأهمية العمل النقابى للدفاع عن حقوق العمال، ورفضها لسعى الرأسماليين وأصحاب الشركات لإخضاع تلك الحقوق لصالح أرباحهم، وعدم القبول بفكرة تأسيس العمل النقابى القائم على التفرقة بين العمال والموظفين فى الأجور والعضوية النقابية، فى دعوة مبكرة لوحدة العمل النقابى، وهى تجربة سبق للاتحاد العام للشغل تأسيسها فى تونس عام 1946، وبلغت عضويته 500 ألف عضو وهو يعد الآن من أقوى المنظمات النقابية فى المنطقة العربية، فضلا عن دوره الاجتماعى المؤثر كقوى ضغط نافذة فى الحياة التونسية.

رحلة شاقة مبهرة، عززتها بالتثقيف الذاتى وبتجربتها الثرية المكللة بالكفاح والعزيمة الصلبة فى ظل ظروف غير مواتية، تروى خلالها عايدة فهمى حكايتها كثانى أمرأة تتقلد موقعا نقابيا كان قصرا على الرجال، بعد «أم كلثوم» التى تمكنت من الفوز سبع دورات متتالية كنقيبة للموسيقيين. وهى كذلك حكاية مصر المستعمرة ومصر فى العقود الأولى من استقلالها. رحلة ألهمت غيرها من النساء على السير معها، ودافعت عن أجور متساوية لهن فى العمل المتساوى، وعن حق العامل المعتقل فى نصف أجر، وحق أسرته فى العلاج، ونجح جهدها فى إقرار معاش دائم للعاملين وتـأمين صحى لهم، وهو الجهد الذى إنتهى بصدور قانون التأمينات رقم 91 لسنة 1958.

وبرغم إدراجها فى قوائم العزل السياسى الذى يحرم أصحابه من ممارسة أى دور عام، فقد انضمت لعضوية حزب الوفد بعد تركها العمل النقابى، وظلت تمارس العمل الخدمى والاجتماعى حتى آخر لحظة فى حياتها.

كتاب ممتع وجميل وملهم للأجيال الجديدة، أرشحه للمجلس الأعلى للثقافة لإدراجه فى قائمة الترشيح للفوز بالجائزة التشجيعية فى مجال العلوم الاجتماعية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأهالي” المصرية – 11 كانون الثاني 2023

-----------------

الصفحة الحادية عشر

أَفعى وأُفعوان

خالد الحلّي/ ملبورن - أستراليا

أفعى خَرَجَتْ

ذاتَ صباحٍ مِنْ مَضْجَعِها

في أعماقِ البَحْرْ

كانتْ قَدْ حَلَمَت

أنّ السّمَ سَيَقْتُلُها

إن لم تُنْفِقْ أسبوعاً بين فيافي البَرّ

في اليوم الأوّلِ  قالتْ

فَلْأنزعْ سمّيَ عني

نَزَعَتْهْ

في اليوم الثاني لاقتْ

ثعباناً بريّاً

عَشِقَتْهْ

في اليومِ الثالثِ

لَمْ تَعْرِفْ ماذا تعملْ

في الرابع زادتْ حَيْرَتُها

في الخامسِ نامتْ طولَ اليومْ

في السادسِ و السّابعِ

كانتْ تتنصتُ لأنينِ الزَمَنِ الضائعِ

أُفْعُوانُ البحرِ  غضبانَ وثائرْ

هكذا قَدْ وَجَدَتْهْ

عندما عادتْ إليْهْ

فَهْيَ ما قالتْ لهُ سوفَ تغادرْ

وَهْوَ لا يعرفُ ماذا فَعًلَتْ

ولماذا خَرَجَتْ

صاحَ لا ماءَ سَيَأويكِ اُخْرُجي

واِذهبي للبرِّ  مِنْ دونِ رجوعْ

صارَ  ماءُ البحرِ أسودْ

بكتِ الأسماكُ،

واَرْتَجَتْ مع الموجِ القواربْ

ظلّت الأفعى تراوغْ

اِزدادَ حزنُ الأفعوانْ

عَضّها في حَنَقٍ، سَمّمَها    

بعدَ حينٍ عضّ نَفْسَه

واَنتهى

-----------

نصوص

طالب حسن

1  غرابيب سود

وحده هنا

يناغي موتا لم يألفه

يقرأ وجه إمرأة

ضاعت ملامحها بين نشيج البلاد

ونشيد فجرها المؤجل

إمرأة لطالما أسكرته

خمرة شفتيها

وحده هنا

يفتش وسط الظلام

عن خلاص يطهر روحه

يحصي ماتناثر من بيدر خساراته

ويضم إلى قلبه كل

عابر سبيل

٢  قميص هاملت

بما ان الستارة لم تسدل بعد

تعالي ندحرج بعض الأحلام

نبعد شذرات اغانينا

عن قصبات الليل

ونرقص...نرقص حد الإعياء

قبل أن تهجر الكلمات معانيها

أوفيليا.....

كم حلمت ان أسرق النار

من على فاكهة نهديك

وأهش بها ذباب الوقت

عن خطيئة قميصي

أوفيليا...

ليس لهذه الأرض من تاريخ (هكذا أرادوا لها أن تكون)

مثل قربة ماء يحملها

سقاء أعمى

3 زوال

لا تجادل في معنى الموت

لا تهبط إلى جنة

تسكنها الغواية

وأنت خال إلا من

كفن أحلامك

بعد أن توارى أثر آدم

الأمر يحتاج إلى معجزة

كونية

-------------

فن الترقيع واللطش الالكتروني

د. نادية هناوي

للتسوق الالكتروني على الشبكة العنكبوتية مواقع خاصة كما أن لتبضع الحاجات من هذه المواقع مظاهر مختلفة، بدءاً من الاطلاع على المنتوجات والتجول بينها ومعرفة أسعارها ومواصفاتها وطريقة شرائها واستهلاكها، وانتهاء باقتناء الحاجات مفردة أو جملة نقدا أو تقسيطا.

ومن بين تلك المواقع متاجر بيع الكتب والتسوق منها كموقع amazon أو good reads أو book depository أو ِAbeBooks أو Bookscouter وغيرها من المواقع التي فيها يجد المتسوق الاف الكتب والجرائد والمجلات وبمختلف العناوين والتخصصات العلمية الصرفة والدقيقة وفي شتى الميادين الانسانية العامة. ولقد أخذت متاجر بيع الكتب الالكترونية تشهد تصاعدا ملحوظا عاما بعد عام بحسب احصائيات الاستهلاك العالمي سواء في نسب الزائرين او معدلات البيع والاقتناء.

وما يجعل متاجر الكتب الافتراضية بهذه الأهمية وهذا التصاعد هو مواكبتها لآخر إصدارات الكتب فضلا عما يتوفر فيها من خدمات تسويقية وأسعار مغرية مع وجود تقييمات لعروض الكتب الأكثر مبيعا إلى جانب ما تتيحه للقراء من الاختيار وكتابة التعليقات أو طرح التساؤلات.

بيد أن هناك خدمة أخرى مهمة، ولعلها الطريق الى سائر الخدمات الاخرى، وتتمثل في ما يضعه  الناشر من نبذة أو ملخص للكتاب الذي يُعرض للبيع. وتستهوي هذه الملخصات القراء تبعا لطبقاتهم، وسواء اقتنى القراء الروايات أو لم يقتنوها، فان المهم بالنسبة الى الناشر هو أن يكون الملخص مقروءا، ففي قراءته دلالة على وجود زائرين للموقع وهذا لوحده يساهم في إدامة عمل الموقع الالكتروني واستمراره.

وبالطبع يحرص الناشر ـــ شأنه شأن أي تاجر يريد ترويج بضاعته ـــ على جعل الملخص جذابا يثير فضول القراء كأن يضمنه عبارة مغرية هنا أو يؤكد على أمر معين هناك لاسيما في عروض القصص والروايات.

وعلى الرغم من هذا الحرص على وضع ملخص مع كل رواية معروضة للبيع، فان الملخصات مجرد نُبذ، وهي لا تعطي صورة مفصلة ولا تكشف عما في الرواية من تفاصيل. وهذه التفاصيل هي التي تجعل المتسوق يبادر الى شراء الرواية. بيد ان هذه الملخصات قد تستهوي بعض القراء لا من ناحية شراء الرواية ورقيا أو الكترونيا، بل من ناحية الاعتياش على ما في سطور هذه الملخصات وجمعها من هذا المتجر وذاك ثم الترقيع فيما بينها بطريقة copy/ paste وصناعة مقالة من دون أن ينتبه هذا القارئ الى ما قد يحصل من تكرار بعض الأفكار فيتشابه اول المقالة مع وسطها أو مع آخرها.

وقد يمتد تطفل هذا القارئ الى تعليقات القراء الزائرين لواجهة عرض الرواية فيضمها الى الملخصات. أمّا لماذا ؟ فلأجل صناعة مقالة ينشرها هذا اللاطش الترقيعي في إحدى الصحف الورقية أو الالكترونية طارحا نفسه للقراء كاتبا. وبعد حين من ممارسة هذا الاعتياش والترقيع يكون قد تأهل ليقدم نفسه للقراء ناقدا.

وبالطبع لا يعرف اللاطش مدى صدق الناشر أو الكاتب في كتابة عرض عن رواية عالمية، لأن مهمته نقل الملخصات من هنا وهناك فقط كما أن اللاطش لا يعلم أن كتابة الرواية لا تتشكل من فكرة في ذهن الروائي يريد أن يكتبها، بل الروائي مهندس يفترض افتراضات ويرسم مخططات أولية ويمضي في كتابتها وكأنه في رحلة استكشاف وتنقيب قد تنتهي به إلى شيء لم يكن يتوقعه أو أن تجبره على ان يسير باتجاه لم يرسمه. فالروائي يبدأ العمل وهو يعرف ما يصنع، ولكنه ينتهي وقد صنعت الرواية نفسها.

إن خطورة اللطش هي في تزايد ممارسته، وصار للاسف واضحا في الاونة الاخيرة كظاهرة غريبة من ظواهر التسول الالكتروني، على كثرة مواقع التسوق وسهولة الوصول إليها. وتساهم في ذلك أيضا بعض المواقع الثقافية وبعض الجرائد المحلية التي لا يهمها النشر لقارئ ساذج يريد أن يصبح كاتبا أو لا مانع لديها من نشر كتابات مدبجة من ملخصات عروض تُجمع من متاجر بيع الروايات.

هكذا يا سادة يا كرام ينمو كتبة نقد الرواية في بيئة افتراضية صالحة لنمو الطحالب، وهكذا يصبح اللطش فناً يسئ للنقد والنقاد والقراء ويستهين بذائقتهم. وما دام الترقيع من ملخصات عروض الكتب مستمرا بلا رادع، فإن حظوظ اللص المرقِّع سترتفع به الى مرتبة ناقد، وربما أكثر كأن يصبح محكماً في إحدى جوائز الرواية.

فاعلم أيها اللاطش أنك مكشوف من لدن نفسك اولا وثانيا من لدن بضاعتك المستهلكة التي تعرضها كأنها من عنديات قراءاتك. وحري بك أن تترك أمر الرواية ونقدها لمن هم أهل لها، وإذا كنت كاتبا للرواية فاعلم أنك ستكون كذاك الغراب الذي أضاع المشيتين أو ذاك الذي بدّل كَارَهُ، فقل مقداره.

إن الترقيع نبت غريب على الثقافة ينبغي اجتثاثه، وعارض خطير لا بد من مواجهته. إنه بدعة ستغدو سنة سيئة إن لم تُقتلع من جذورها ويُقضى عليها في مهدها، وإلا فإن المتطفل المدبج سيظن نفسه كاتبا، وسيخدع غيره، ويكون مخدوعا في نفسه أيضا، فيتصور أنه قادر على النقد بينما ما يقوم به ليس من الادب ولا الكتابة الادبية. ولعل فشل بعض القراء في أن يكونوا كتّابا للرواية أو القصة هو الذي يجعلهم يمارسون اللاطش تدبيجا وترقيعا. والمصيبة ان هؤلاء الذين يقومون بالترقيع يطمحون أن يكونوا كتّابا ونقادا ولكن أنّى للتدبيج والترقيع أن يكون نقدا؟!

فالنقد كما يقول كولن ولسن مثل الصعود الى أعلى التل، يتساقط فيه الضعفاء بينما يواصل الاقوياء التقدم بتؤدة. ومن ثم يستحيل على الناقد أن يكون عمله التلخيص والعرض وكتابة النبذ عن الكتب والروايات لكن القارئ الساذج الذي يريد أن يكون ناقدا لا يعرف ذلك، بل هو يثق بثرثرة ناشري الكتب فيُقدم على حماقة جمع اشتات ما ينشرون من عروض عن رواية ما كي يصنع منها مقالة مرقعة ترقيعا. والغريب أن مثل هذه السلوكيات تنطلي على بعض محرري الصحف فلا يدققون في ما ينشرونه ولمن ينشرون وقد تضطرهم إلى ذلك أسباب غير أدبية.

ومن يأت النقدَ من طرق ملتوية كطريقة متسولي مواقع بيع الكتب، فلن يجد مكسبا يلذ له به عيش، ولا جمالا يرى فيه صناعة أو إضافة.

وصحيح أن سلوكيات مستعملي الشبكة العنكبوتية كثيرة لكن تلك الممارسة التي بها يريد المرء لنفسه ان يبدو ناقدا هي أشنعها ليس لأن النقد براء منها بل أيضا لسهولة اتساعها وهنا يكمن خطرها حتى صرنا نشهد دكاكين لمتسولي المواقع الالكترونية أو اللاطاشة الفهلوية من الذين لا كد لهم في القراءة ولا في الكتابة كونهم يبحثون عن الجاهز واليسير.

وقد لا يعير النقد أهمية لمثل سلوكيات هؤلاء اللطاشين فيغض الطرف عنهم، لانه يعلم ان تلك السلوكيات سرعان ما تنطفيء من تلقاء نفسها، لكن النقد يظل مسؤولا عن خطر انتشارها إن هي لم تجد لها رادعا، وعندها يكون صعبا الحد منها.

إن نقد الرواية والخبرة بعالمها لا يكون عن طريق الاغارة والتطفل واللطش، فهذا أمر منبوذ وتصرف غير مسؤول يطيح بسمعة ممارسه، ويذهب بماء وجهه، ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه وقارئا عرف حدود إمكانياته.

------------

قصة قصيرة.. العصفور

فخري أمين

تناولت عشائي متأخرا، نصف نفر من كص أبي يونان اللذيذ، وقفلت عائدا إلى (مشتمل) قديم في شارع النضال الذي أقطن فيه. الساعة كانت قد تجاوزت الحادية عشرة ليلا. قبل المشتمل بأمتار، عند رأس شارع فرعي، كانت سيارة تقف في العتمة وأنوارها الثانوية ترمش بانتظام. عندما اقتربت منها اندفع باتجاهي من مكان في الظلمة رجلان. طلب أحدهما هويتي، سلط عليها حزمة صغيرة من (تورج) كان بيده، ثم أمسك بذراعي وهو يقول تفضل معنا. قاومت قليلا فجاء رجل آخر كان في السيارة، وأحاط بي الثلاثة وهم يرددون لا تخف سنأخذك لساعة فقط. عليك أن تجيب على بعض الأسئلة، ثم نعيدك إلى البيت. لم ينتظروا ردي، وضعوا على عيني عصابة سوداء وقادوني إلى السيارة. انطلقت بنا على الفور بسرعة جنونية. ظلت تدور قرابة الساعة في طرق مجهولة، ثم أبطأت في مكان كان على الرغم من تأخر الوقت مزدحما بالناس. كانت أحاديثهم تتناهى إلي. فتحت بوابة حديد ثقيلة سمعت صريرها المعدني الحاد والمؤذي، دخلت السيارة بخفة إلى مكان يشبه المرآب، وعلا صرير البوابة ثانية وهي تنطبق ليبدد ما تبقى عندي من تماسك وهدوء. قادوني بعدها عبر سلالم، وممرات، بدت طويلة جدا. كنت اتسمع أصوات مكائن غامضة، وصراخ بشري يقشعر له البدن. كانوا يطلبون مني الانحناء أثناء السير، أو الميل ناحية اليسار، او الخلف لئلا أصاب. شعرت أنني في ورشة تعذيب ميكانيكة، او لعله معمل لإعادة تدوير البشر في قوالب، تنتج ملايين النسخ المتماثلة حد التطابق. ربما لديهم ملف خاص بحالة كل مواطن، يؤشرون فيه على استمارة بيانات، الأفكار والآراء والذائقة والمزاج، وفي ضوئها يقررون من التالي. دفعوا بي في النهاية  إلى مكان منخفض عن الأرض بثلاث درجات، تدحرجت لأجد نفسي وسط بركة صغيرة من مياه آسنة، تنبعثت منها روائح فظة، ثقيلة وفاسدة. مزيج من العفونة والنتانة والتفسخ. جاءني صوت أحدهم: إياك أن تحاول رفع العصابة، أنت تحت رقابة الكاميرات، وكل نأمة تصدر عنك مسجلة لدينا. ثم أغلقوا الباب، سمعت طقات المفتاح وهو يدور، وذهبوا. كان كل عضو في جسدي يرتعش من الخوف. عبثا ذهبت محاولاتي في السيطرة على رعبي. بين فينة وأخرى كانت تأتيني صرخات رجال يعذبون. ومن حولي كنت في لحظات الهدوء أنصت إلى دبيب حشرات أو كائنات مجهولة. كان بعضها يلتصق بي، فاشعر بالقرف من لزوجة ملمسها، وأبعدها عني، لكنها تعاود  الالتصاق بي في كل مرة. تذكرت قصص ادغار ألن بو. فكرت ربما كان مصمم هذا المكان متأثرا بتلك المخيلات المريضة لضروب التعذيب المبتكرة في سجون القرون الوسطى. لم يكن في وسعي التفكير بشكل منطقي في ما يحدث لي. صحيح أنني كنت حريصا على أن يكون لي رأيي الخاص في بعض المسائل العامة، لكنني لم أكن معارضا على نحو يستدعي معاملتي بهذه الكيفية المرعبة. لعلني كنت من وجهة نظر النظام بحاجة إلى التعقيم من بعض الأفكار والفايروسات المعدية، أو التدوير مثل اية مادة تالفة لكي أعود مرة أخرى مستحقا وجديرا بالحياة. كم من الوقت مضى علي وأنا على هذي الحال..؟ لا أدري تماما، بيد ان عصفورا مبكرا جاء لزيارتي، عصفورا صديقا استطاع اختراق جدران السجن وبنادق السجانين، عصفورا شجاعا وقف بالقرب من نافذة سجني الرهيب، وأطلق من أجلي غناءه الجميل. كان يزقزق بقوة، وبنغمات متعددة تتسلق الصباح متصاعدة مثل شمس تموزية لاهبة، أو تنساب هادئة على مخاوفي مثل نسمة صبا باردة. كان غناؤه يتساقط أحيانا على ارتعاشاتي ناعما شفافا مثل قطرات ندى، او يتغلغل في عطونة الهواء الثقيل مثل خيوط عطر رازقي صغيرة، او ينزلق في ظلمة العصابات السود على عيوني مثل شهاب مضيء. ما الذي فعلته بي زقزة ذلك العصفور..؟ كيف جعلت في لحظة واحدة رعشاتي تهدأ، وروعي يسكن، وفي داخلي يولد إحساس جديد..؟ أي سحر في لمسته أيقظت في نفسي كل هذا القدر المفاجيء من التماسك والشجاعة..؟ وكم من الحياة بوسع تلك الزقزقة أن تنتج..؟ وكيف استطاعت هزيمة شيطان الخنوع لحبسي وأن توقد في داخلي روحا مقاومة..؟ ومن يأبه لزقزقة عصفور في الأيام العادية..؟ لكن تلك الزقزقة حملت لي وقتها كل الأشياء التي أحبها، رائحة أبخرة شاي الصباح، والخبز الحار، ونكهة لبن الغنم، ووجوه أمي وأبي وإخوتي والأحبة والأصدقاء، وشجرة التوت في بيتنا بأغصانها المتشابكة وظلالها الكثيفة وعصافيرها الصاخبة، وحلاوة توتها وهي الحلاوة الأعذب على الإطلاق، ربما لأنها ارتبطت بطفولتي. في بيتنا كانت التوتة قد جعلت الهواء، حتى الهواء مخضرا، والعصافير كانت تعابثه على الدوام، تحركه بأجنحتها الصغيرة، وترسله إلينا هبات ناعمة من نسيم لذيذ يلامس وجوهنا. أنزلت العصابة السوداء قليلا لأستكشف مكاني. كان جزءاً من سرداب، بمعنى غير عميق مثل السراديب العادية، لكن جدرانه كلها كانت تنضح بالمياه الثقيلة، وفي أعلاه ثمة نافذة صغيرة، أكبر قليلا من كوة،  يبدو أنها تطل على طريق عام. كانت تصلني عبرها جلبة السيارات ونتف من كلمات وأحاديث المارة. بحثت عن كاميرا مفترضة أو مكان لكاميرا فلم أجد. أيقنت أن كل ما كنت اسمعه في الليل كان يصدر على الأكثر من جهاز تسجيل لترويعي، وتحطيم إرادتي. وأنهم أصروا على بقاء (العصابة) على عيني لكي لا اكتشف لعبتهم. نهضت من مكاني، كان في استطاعتي الوصول إلى النافذة، شعرت أن أحدا ما كان يمشي في الخارج تحتها تماما، وان ما يفصلني عن العالم ليس سوى هذا الزجاج الهش. دبت في جسدي موجة تحد، شعرت أن الحرية والحياة ممكنتان بعد، وأنهما تنتظراني هناك، في الجهة الأخرى من النافذة، وتنادياني. وقفت على رؤوس أصابعي مادا عنقي إلى أقصى مداه. كانت هناك شجرة كالبتوس كبيرة، وعلى غصن قريب متدل منها كان ذلك العصفور الصديق واقفا، ينظر إلي في قلق بعيونه الجميلة المدورة، ويرسل زقزقاته بصوت أعلى من ذي قبل. شعرت أنه يريد إيصال رسالة ما. أومأت له برأسي علامة الفهم. ظل يحرك رأسه إلى الأعلى والأسفل، مشيرا بمنقاره الصغير ناحية الأفق، ثم أطلق جناحيه مبتعدا في السماء الفسيحة..

-------------

جديد الكتب والكتاب

* “تأمل المقدس في اسطورة الادب الرفيع/ بحث في علم اجتماع الادب” احدث كتاب صدر للأستاذ الناقد والشاعر د. مالك المطلبي. الكتاب يناقش رؤى عالم الاجتماع علي الوردي وردوده على د. عبد الرزاق محي الدين- اصدار دار الشؤون الثقافية- بغداد.

* “لمحات” مجلة نصف سنوية تعنى بالعلوم الاجتماعية، صدر منها العدد الثاني مؤخراً. يرأس تحرير المجلة د. علاء حميد ادريس. في العدد: حوار مع د. فارس كمال نظمي عن الحرب والطبيعة البشرية والمجتمع العراقي.

وكتب الأستاذ زهير الجزائري عن (الحياة بين قذيفتين.. عن الحرب الاهلية اللبنانية” وساهم الأستاذ عبد الحسين شايع بمقال: “حقيقة الحرب”. ونقرأ للدكتورة أسماء جميل رشيد “الحرب الخفية وتأثير العقوبات الاقتصادية على النساء في العراق”. فيما قدم د. سيار الجميل دراسته: “الحرب الباردة / المعنى والتكوين التاريخي” ودراسات أخرى.

هذا العدد اعتمد على محور أساس: (الحرب والمجتمع) مرفقاً بكتاب “تقييم الحرب/ المخرجات والعواقب/ الفرد والمجتمع والعالم). تأليف آرثر شتاين وبروس روست. ترجمة لؤي خزعل جبر.

المجلة تصدر عن دار الشؤون الثقافية- بغداد.

----------------

الصفحة الثانية عشر

في كلية التربية بالجامعة المستنصرية.. عن الثقافة ووزارة الثقافة بعد 20 عاما من التغيير

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت كلية التربية بالجامعة المستنصرية في بغداد صباح امس الاول الثلاثاء، رئيس تحرير “طريق الشعب” ووزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، في محاضرة عن “الثقافة ووزارة الثقافة بعد 20 سنة من التغيير”.

وكان عميد الكلية د. عصام عسل وعدد من اساتذتها، الى جانب عدد من الادباء والمثقفين يتقدمهم الشاعر عمر السراي أمين عام اتحاد الادباء، على رأس الحضور في قاعة المؤتمرات بالجامعة، التي كادت تمتليء بالطالبات والطلبة.

واستعرض المحاضر اولا مسيرة الثقافة العراقية الحديثة منذ انطلاقها في مطالع عشرينات القرن الماضي، مع تأسيس الدولة العراقية بصورتها الاولى، وتابع بعرض مكثف تطورها في العقود اللاحقة المتعاقبة. وركز في أثناء ذلك على أصالة هذه الثقافة وتجذرها في الروح العراقية وغنى طاقتها الابداعية،

وأشار الى الانجازات الكبرى التي حققتها في عقد الخمسينات، بقدرة المثقفين المبدعين أنفسهم واوساط المجتمع الأهلي، بعيدا عن اي دور للنظام الحاكم واجهزته. كما ألمح الى تطورها اللاحق، خصوصا في عقد السبعينات حتى انقلاب الحكم الدكتاتوري عليها وعلى القوى السياسية الوطنية والشعب كله.

وفي الجزء الاساسي من المحاضرة ألقى الرفيق الجزائري الضوء على مسيرة وزارة الثقافة الاولى بعد انهيار النظام الدكتاتوري سنة 2003، وانجازها المهم المتمثل في اعتماد مبدأ العمل المشترك المباشر مع المثقفين على تحقيق التنمية الثقافية والنهوض بالثقافة العراقية. واستعرض الجهود التي بذلتها على هذا الطريق خلال وجوده على رأسها، وصولا الى عقد مؤتمر المثقفين العراقيين الاول في نيسان 2005، قبل حوالي اسبوعين من تركه الوزارة.

وتحدث الجزائري بأسف عن التوصيات الثمينة التي خرج بها ذلك المؤتمر، والتي اهملتها الوزارة تماما في السنين اللاحقة وحتى اليوم، وأهدرت بذلك جهود عشرين شهرا لكوادر الوزارة، بالتعاون مع مئات المثقفين العراقيين الذي شاركوا في المؤتمر ومنحوا الدعم للوزارة حتى قبل عقده.

وبعد انتهاء المحاضرة عقب عليها الشاعر عمر السراي والروائي عبد الستار البيضاني والاديب د. احمد الزبيدي والناقد جمال العتابي، كما تحدث عميد الكلية د. عصام العسل، الذي اعرب عن السرور بالمحاضرة والترحيب بأي محاضرة مماثلة يرغب في تقديمها ممثلو الاطراف الفكرية والثقافية الاخرى.

وفي الختام قدم السيد العميد شهادة تقديرية الى الرفيق مفيد الجزائري، وشكره على المحاضرة التي قدمها.

 ***********************

في منتدى بيتنا الثقافي.. التنمية المستدامة والحكم الرشيد

يضيّف منتدى بيتنا الثقافي، الأستاذ الدكتور عبد الجبار عيسى عبد العال، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية، للحديث عن: “التنمية المستدامة والحكم الرشيد”.

تقام الندوة في منتدى بيتنا الثقافي – ساحة الاندلس، السبت المقبل 2-4-2023، في تمام الساعة  الحادية عشر صباحاً.

والدعوة عامة.

 ****************

ترانيم للسيّاب  في «جيكور»

البصرة - باسم محمد حسين

أقام “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أول أمس الثلاثاء، أمسية موسيغنائية ضيّف فيها أستاذ الموسيقى في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة د. أحمد إبراهيم.

الأمسية التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حضرها جمهور من المثقفين ومتذوقي الموسيقى والغناء، فيما أدارها الشاعر قاسم محمد علي، الذي قدم السيرة الذاتية للضيف.

بعد ذلك، وتحت عنوان “ترانيم للسياب”، قدم د. إبراهيم أبياتا شعرية للشاعر بدر شاكر السياب على العود، بمرافقة إيقاع العازف أحمد هاشم.

 ************************

النار الأزلية في كركوك تلهب صفحات التواصل!

كركوك – وكالات

ألهب فيديو نشره أخيرا صانع المحتوى أحمد مجدي، الذي يسمي نفسه “الخيميائي”، النقاشات على صفحات التواصل الاجتماعي حول إحدى أندر الظواهر الطبيعية على وجه الأرض، والمعروفة باسم “النار الأزلية”.

إذ ما لبث أن نشر الخيميائي الفيديو الذي عنونه: “النار الأزلية في كركوك بالعراق المشتعلة من 4000 سنة” عبر حسابه على فيسبوك، حتى حصد ملايين المشاهدات في ساعات قليلة، إضافة إلى آلاف التعليقات التي عبر معظم أصحابها عن انبهارهم بتلك الظاهرة. يبدأ الخيميائي حديثه في مقطع الفيديو قائلا أنه الآن متواجد في حقل بابا كركر النفطي في كركوك، إلى جوار “إحدى أغرب العجائب على وجه الأرض: النار الأزلية”. ثم يوجه عدسة كاميرته نحو شعلة نارية تخرج من الأرض.

ويضيف قائلا أن هذه النار “لا تزال متقدة منذ 4000 سنة”! ثم يُظهر كيف أن النار تشتعل من تلقاء نفسها ما أن يفتح مجالاً لخروج الغاز من الأرض من خلال الحفر بعصاً يحملها.

وعن سبب اشتعال النار، يقول الخيميائي في مقطع الفيديو، أن هناك روايتين: الأولى هي أن البشر قاموا بإشعالها قبل آلاف السنين، فبقيت مشتعلة حتى الآن! أما الرواية الثانية فترى أن هذا الاشتعال حصل دون تدخل البشر، وذلك من خلال عاصفة رعدية ضربت الأرض.

وعلى الرغم من أن لا أحد يعلم سبب اشتعال هذه النار على وجه اليقين، إلا أنه توجد فرضيات كثيرة تحاول تفسير الظاهرة.

تقول إحدى الفرضيات – حسب ما أفادت به وكالة أنباء “بي بي سي عربي” - ان هذه النار ناجمة عن اشتعال الغاز المنبعث من جوف الأرض بالقرب من الحقل النفطي، بسبب وجود تصدعات في القشرة الأرضية.

ويرجع تاريخ هذه النار إلى عصور قديمة. وحسب الروايات التاريخية، فإنه منذ عام 550 قبل الميلاد اندلعت النار من تلقاء نفسها وظلت متقدة إلى يومنا هذا.

وتتحدى هذه النار الأمطار والثلوج والرياح، ولأنها لا تنطفئ أبدا، أطلق عليها “النار الأزلية”.

وينتشر في منطقة “النار الأزلية” غاز كبريتيد الهيدروجين. إذ يذكر الخيميائي في مقطع الفيديو، أن رائحة البيض الفاسد تملأ المكان!

 ****************

أدباء بابل يستذكرون..  الراحل د. صباح المرزوك

متابعة – طريق الشعب

عقد اتحاد الأدباء والكتاب في بابل، أخيرا، جلسة استذكار للمفهرس الراحل د. صباح نوري المرزوك، وذلك في مناسبة الذكرى السنوية التاسعة لرحيله.

حضر الجلسة التي أدارها د. بشار عليوي، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي.

وخلال الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات تناولوا فيها ذكرياتهم مع الفقيد، وألقوا الضوء على منجزه الإبداعي. وقد أشار بعضهم إلى أن المرزوك كان من أبرز المبدعين العراقيين في مجال البيبلوغرافيا (وصف الكتب والمؤلفين)، وهذا ما تؤكده عشرات المؤلفات التي أنجزها وأرشف فيها للكثيرين من أدباء العراق وكتّابه.

وفي الختام، وقّع نجل الفقيد، د. عامر صباح المرزوك، كتابا جديدا من تأليفه عنوانه “صباح نوري المرزوك موسوعيا”، ووزع نسخا منه على الحاضرين.

 *********************

في «مهرجان فجر المسرحي» بطهران.. مسرحية «أمل» العراقية تقطف الجوائز   

بغداد – طه رشيد

قطفت المسرحية العراقية المعنونة “أمل”، من تأليف وإخراج الفنان جواد الأسدي، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان فجر الدولي للمسرح بدورة الـ 41، والذي أقيم في العاصمة الإيرانية طهران في الفترة من 21 حتى 31 كانون الثاني الفائت.

وشارك في المهرجان عدد كبير من الفرق المسرحية المحلية والدولية، من إيران وإسبانيا وأرمينيا وروسيا والبرازيل وتونس والأردن وسلطنة عمان، فضلا عن العراق الذي عرض بالإضافة إلى مسرحية “أمل”، مسرحية بعنوان “طلقة الرحمة”، من تأليف وإخراج محمد مؤيد. وهما من إنتاج دائرة السينما والمسرح.  وأحرزت مسرحية “أمل” جائزة أفضل عرض متكامل، وأفضل إخراج للفنان جواد الأسدي، وأفضل ممثل للفنان حيدر نعمة، فضلا عن جائزة أفضل ممثلة التي تناصفتها الفنانة رضاب أحمد مع فنانة أخرى، والجائزة الثانية لأفضل ديكور التي حصدها الفنان علي محمود السوداني.  جدير بالذكر، أن مسرحة “أمل” تعبر في موضوعها، بلغة شعرية، عن الوجع العراقي اليومي الذي يعانيه المواطن من نقص في الخدمات وترد واضح في البنى التحتية، وفساد ضرب أطنابه في مفاصل الدولة والمجتمع.

 ****************************

في السويد.. معرض التشكيليين العراقيين

 ستوكهولم - باسم ناجي

افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد، السبت الماضي، معرضها التشكيلي السنوي، بعد انقطاع خلال السنوات الأخيرة بسبب جائحة كورونا.

شارك في المعرض الذي أفتتح على إحدى قاعات بلدية يرفلة في العاصمة ستوكهولم، 16 فنانة وفنانا، عرضوا 33 لوحة فنية وعملين فوتوغرافيين، وعملا نحتيا فضلا عن عملين تركيبيين.  

وجاءت الأعمال بأحجام وموضوعات مختلفة، وحظيت بإعجاب الجمهور واهتمامه.

وقد حضر المعرض الذي سيستمر لغاية يوم 14 شباط الحالي، الرئيس الفخري للجمعية الفنان فؤاد الطائي، ورئيس الجمعية الأسبق حسين القاضي، وجمهور من الفنانين ومتذوقي الفن التشكيلي.

 ***********************

في المحمودية .. محمد سيد علوان  عن التراث غير المادي

 متابعة – طريق الشعب

ضيّف البيت الثقافي في المحمودية، أخيرا، الباحث والمؤرشف محمد سيد علوان، الذي قدم محاضرة بعنوان “التراث الثقافي غير المادي - هوية الشعوب وتاريخها الأصيل”.

المحاضرة التي استمع إليها جمهور من المثقفين والمهتمين في الشأن التراثي، أدارها الإعلامي ثامر الحداد. فيما استهلها الضيف معرفا بالتراث غير المادي “وهو جميع الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات، وما يرتبط بها من آلات وقطع وأنتيكات وأزياء وصور ومصنوعات فلكلورية وأماكن ثقافية وتراثية وغيرها”.

وأضاف قائلا أن “الشعوب تعتبر هذه الممارسات والتقاليد جزءا من تراثها الثقافي المتوارث جيلاً بعد آخر، والذي تبدعه وتعيد إحياءه من جديد بصورة مستمرة، بما يتفق مع بيئتها وتفاعلاتها مع الطبيعة وتاريخها”، مشيرا إلى أن “التراث غير المادي ينمي لدى الشعوب إحساسها بهويتها التاريخية ويشعرها باستمراريتها، ويعزز لديها احترام التنوع الثقافي والقدرة الإبداعية”.

وأشار علوان، وهو مدير “متحف دار السلام” في شارع المتنبي، إلى أن “الحفاظ على التراث والموروث الثقافي غير المادي لبلادنا وتاريخها، هو واجب وطني يقع على كل فرد ومؤسسة ومنظمة ثقافيّة وتراثية وفلكلورية. فحماية هذا التراث وصونه من الأمور المهمة التي يجب تأكيدها والتوعية بها في المجتمع”.

ويدير علوان منظمة ثقافية عنوانها “منظمة التراث والأرشفة”، وعن عملها قال أن “منظمتنا تجري مراسلات ومخاطبات إلى الدوائر ذات العلاقة التي من شأنها الحفاظ على تراثنا. كأن تدعوها إلى وقف عمليات هدم الأماكن التراثية، والتجاوز عليها”، مضيفا أن المنظمة تقيم فعاليات ثقافية منوعة، مثل معارض الأزياء التراثية والفلكلورية ومعارض المقتنيات والصور الفوتوغرافية القديمة.