اخر الاخبار

الصفحة الأولى

نائبة: حل مشاكلنا مرهون بحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة.. البرلمان يعيد توزيع اللجان على أساس المحاصصة

بغداد – محمد التميمي

يرجح مراقبون للشأن النيابي تفجر صراعات جديدة داخل الكتل السياسية المتحالفة، مع عرض موضوع رئاسات اللجان البرلمانية أعضائها، ضمن جدول اعمال المجلس.

ويعزو المراقبون فشل مجلس النواب في انجاز احد اهم مهامه التي يفترض اتمامها مبكرا، واختيار رؤساء اللجان وتوزيع النواب عليها، الى طبيعة الصراع القائم بين قوى المحاصصة المتنفذة.

المتنفذون يتحكمون بالمجلس

ورفع مجلس النواب، مساء امس الاربعاء، جلسته الاعتيادية بعد التصويت على الغاء قرار في الجلسة السابقة، خاص بتوزيع النواب في اللجان النيابية الدائمة، فضلا عن التصويت على أعضاء اللجان النيابية.

ونشر موقع مجلس النواب اسماء اعضاء اللجان البرلمانية، التي شهدت تغييرات في تركيبتها، اذ جرى استبدال عضوية عدد من النواب باسماء اخرى ينتمون الى كتل سياسية متنفذة.

وعلّق الناشط كرار حسين حول جلسة مجلس النواب بالقول: انها لعبة جديدة لادامة وجود المتنفذين الفاسدين في السلطة.

واضاف حسين في حديث لـ”طريق الشعب” ان “الكتل المتنفذة المهيمنة على مقاعد مجلس النواب، تريد السيطرة على اللجان البرلمانية، من خلال اعادة توزيع الاسماء، وهي بالتالي ستقوم عملياً بكبح أية محاولات رقابية على عمل السلطة التنفيذية”.

وتابع أن “من المهم الآن مواصلة الضغط على مجلس النواب لأجل حلّه، والذهاب نحو اجراء انتخابات مبكرة، ليقول الشعب كلمته فيها”.

حل البرلمان وانتخابات مبكرة

وضمن السياق، تقول النائبة سروة عبد الواحد في تغريدة على توتير: ان “السنة الثانية من عمر مجلس النواب يبدو انها ستنتهي دون نتاج، ونلتهي بتوزيع اللجان، خصوصاً اللجان ام الخبزة – حل مشاكلكم بحل البرلمان والانتخابات المبكرة”.

فيما يتوقع النائب السابق رسول راضي في حديث صحفي، تأخر حسم رئاسات اللجان الكبيرة، بسبب الخلافات بين الاطراف السياسية المتصارعة عليها، كما حدث سابقاً مع لجنة النزاهة البرلمانية.

تخادم المتنفذين

ويتحدث مصدر مطلع لـ”طريق الشعب”، طلب عدم كشف اسمه، عن ان “اللجان النيابية تقسم حالها حال الوزارات الى فئتين (أ و ب)، ثم يجري توزيعها حسب حصة المكونات، فيما يفترض ان يجري تدوير رئاسة اللجان بعد سنتين، لكن ذلك لم يحدث في الغالب، بسبب المحاصصة والتوافقية”.

ويؤكد المصدر، ان قوى سياسية تسيطر على رئاسة اللجان بهدف الكسب او الابتزاز او عرقلة تمرير القوانين وما شابه، او لغرض التخادم بين الكتل السياسية لتمرير مشاريع القوانين التي تخدم مصالحها الخاصة.

اتفاق محاصصاتي

من جانبه، يرى الناطق الرسمي لحركة نازل اخذ حقي الديمقراطية، خالد وليد، ان “الصراع لا يزال محتدما حتى في داخل ائتلاف ادارة الدولة على رئاسة هذه اللجان. ومن جهة اخرى يبدو ان هناك مساعي لاستبعاد نواب الحركات الناشئة والمستقلين ايضا عن رئاسة اللجان”.

ويشير وليد في حديث لـ”طريق الشعب” الى وجود “تخبط كبير في عمل اللجان ومحاولة تغييب اي وجود لدور مجلس النواب في ما يتعلق بتشريع القوانين المهمة”.

هواء في شبك

من جانبه، قال المحلل السياسي داوود سلمان انه “لا يزال رأينا كما هو في ذم كل النهج المحاصصاتي، لان خدمة المواطن لا تبنى على اساس تكليف رؤساء اللجان حسب الانتماء السياسي، بل على اساس كفاءتهم والقدرة على العطاء، ولضمان ذلك من المفترض ان يكون رئيس اللجنة من ذوي الاختصاص وذي كفاءة”.

واكد لـ”طريق الشعب”، أن “نهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الحالية سينعكس على عمل اللجان البرلمانية، فرئيس اللجنة عندما يكون تابعا للحزب الذي يسيطر على وزارة معينة، سيكون هناك ابتزاز للجهات الاخرى في الكثير من القضايا التي ممكن ان تثار من قبل اي لجنة اخرى يقابلها تحدٍ وابتزاز من هذه اللجنة”، لافتا الى ان “رئيس اللجنة هنا يكشف ملفا ويخفي اخر. وهذه المعادلة يجب ان تنتهي وننظر الى هموم المواطن والتعسف الذي تمارسه بعض الكتل على حرية المواطن سواء بالخدمة او باتجاهات اخرى”.

وشدد على ضرورة ابعاد هذه اللجان عن المحاصصة، لان رئاسة اللجنة ممكن ان تكون جدار صد وساتر لصفقات الفساد في الوزارات.

---------

أية انتخابات نريد؟

تمثل الانتخابات، إحدى أدوات مشروع التغيير الديمقراطي. ومن أجل ان تكون الانتخابات معبراً عن إرادة العراقيين، ودافعا لهم في الوثوق بالعملية السياسية، لابد ان تتوفر فيها عناصر العدالة والنزاهة والشفافية.

لذا نؤكد على الاتي:

  • تشريع قانون انتخابات عادل ومنصف، يوسع من المشاركة ولا يتسبب في هدر الأصوات ويحقق إرادة المواطنين في انتخاب ممثليهم، ولا تحتكر الكتل البرلمانية المهيمنة صياغته، بل تشارك فيها القوى السياسية الأخرى والشخصيات خارج البرلمان إضافة إلى النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والاكاديميين ومراكز الأبحاث.
  • ابعاد مفوضية الانتخابات وكوادرها، في المركز والمحافظات، عن المحاصصة والكتل السياسية المتنفذة.
  • اشراك حقيقي للمجتمع المدني والنخب والكفاءات المستقلة في عملية مراقبة الانتخابات.
  • منع القوى والأحزاب التي لها أذرع مسلحة من المشاركة في الانتخابات، عبر تطبيق تام لقانون الأحزاب السياسية.
  • منع استخدام المال السياسي وكبح جماح أي محاولة لشراء الذمم والاصوات والتزوير وتدخل الجهات التنفيذية، وضمان التكافؤ في فرص الدعاية الانتخابية عبر وسائل الاعلام شبه الرسمية.
  • القصاص العادل من قتلة المتظاهرين وداعميهم، والكشف عن المغيبين من الناشطين والمتظاهرين، ومنعهم من المشاركة في اية انتخابات .
  • ضمان الاشراف الدولي الفاعل على الانتخابات.

إن تهيئة كل الوسائل الضرورية والتدابير اللوجستية والامنية لإنجاز الانتخابات المبكرة  من شأنها أن تحقق مشاركة واسعة للمواطنين في اختيار من يرونه مناسباً لتمثيلهم من دون ضغوط او اكراه او مصادرة لحرية الاختيار.

ان  الانتخابات المبكرة، ترتبط ارتباطا وثيقا بمشروع البديل السياسي، لذا فإن الإعداد لها وفق المتطلبات المذكورة، يفسح المجال للقوى التي تعمل من من اجل التغيير الشامل أن تسير خطوات الى امام لتشكيل البديل السياسي للمنظومة الحاكمة.

إن موضوعة الانتخابات، هي جزء من صراع كبير بين قوى المحاصصة، والقوى السياسية والجماهيرية المتطلعة الى التغيير.. وهي معركة تتطلب أوسع اصطفاف قادر على تغيير موازين القوى و حسم الصراع لصالح أبناء شعبنا ولمشروع البديل السياسي الديمقراطي.

من  التقرير السياسي الصادر عن  اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي 

( ١و٢ كانون الأول ٢٠٢٢ )

---------

فعاليات مطلبية واسعة في اقليم كردستان

بغداد ـ طريق الشعب

تصاعدت حمى الاحتجاجات المطلبية في عدد من مناطق البلاد، لتصل ذروتها في محافظات الاقليم، التي يبدو ان الاهالي هناك ايقنوا ان الاحتجاج هو السبيل الوحيد لانتزاع حقوقهم.

وتظاهر العشرات من المواطنين في مناطق متفرقة من الإقليم، رفضا لبعض القرارات الحكومية واحتجاجا على نقص الخدمات الأساسية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من الكسبة في محافظة السليمانية نظموا تظاهرة احتجاجا على أومر بلدية “طاسلوجه” باخلاء أراض يسترزقون منها، مبينا ان “حوالي (200) أسرة تعتاش على العمل في هذه الاراضي التي قمنا بشرائها وفقا لعقود زراعية رسمية منذ سنوات”.

*-----------

راصد الطريق.. لا تشهير ولا طمطمة

أعلنت النزاهة الاتحادية امس عن قرار استقدام للمدير العام السابق لبلدية المنصور في أمانة بغداد، لاتهامه بابتزاز أحد المشتكين، وبحجب الموافقة على صرف مستحقاته المالية إلا بعد دفع نصفها.

كانت اعلنت امس الاول تمكُّن ملاكاتها من ضبط مسؤول في بلديَّة مركـز الرصافـة، بتهـمـة ابـتـزاز مواطن ومطالبته بدفع 1.5  مليون ديــنار، مقابل عدم وضع حواجز كونكريتيَّةٍ أمام محله التجاري.

والغريب في الاخبار عن نشاطات الهيئة، هو استمرار التحفظ فيها عن ذكر اسماء المتورطين بالفساد، حتى المعتقلين بالجرم المشهود. مع ان هناك اسماء تنتقى في حالات نادرة وتعلن، على رغم ان بعضها ما زال في طور التحقيق، في مشهد يناقض الشفافية المطلوبة في التعاطي مع مثل هذه القضايا.

طبيعي ان من الواجب تجنب اي نوع من التشهير بالمتهمين في جرائم الفساد، خاصة اذا كانت قضاياهم غير محسومة بعد من جانب القضاء. لكن هذا لا ينطبق على من ثبت قضائيا اضرارهم بأموال العراقيين ومصالحهم، ومن كان فسادهم كبيرا وخطيرا.

وفي كل الاحوال يتوجب الا يتحول عدم التشهير الى طمطمة وتستر على الفاسدين.

*******************

الصفحة الثانية

162 الف دينار لكل 100 دولار

بغداد ـ طريق الشعب

سجلت أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي، امس الأربعاء، ارتفاعا جديدا مع إقفال البورصة الرئيسية في بغداد.

وتجاوز سعر بيع الدولار في الاسواق العراقية 162 ألف دينار لكل 100 دولار، فيما سجل سعر الشراء 161 ألف دينار.

وكانت أسعار بيع الدولار سجَّلت صباح يوم امس 159500 دينار لكل 100 دولار، مقابل 159200 دينار في حالة الشراء.

ولم تفلح الإجراءات الحكومية وقرارات البنك المركزي في السيطرة على سعر الصرف في الأسواق.

ويرتبط تقلّب الدينار ببدء امتثال العراق لبعض معايير نظام التحويلات الدولي (سويفت) الذي بات ينبغي على المصارف العراقية، تطبيقه منذ منتصف تشرين الثاني الماضي، للوصول إلى احتياطات العراق من الدولار الموجودة في الولايات المتحدة.

ويوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء، الدكتور مظهر صالح، هذه العملية بالقول: أنه ينبغي على المصارف العراقية حالياً تسجيل “تحويلاتها (بالدولار) على منصة إلكترونية، تدقق الطلبات... ويقوم الاحتياطي الفدرالي بفحصها، وإذا كانت لديه شكوك يقوم بتوقيف التحويل”.

ويقاسي الكثير من العراقيين آثار تقلبات سعر الصرف في قدرتهم الشرائية، لا سيما أنهم يتقاضون رواتب محدودة، وبالدينار العراقي، وبالتالي فإن ذلك أخذ يصعّب من عملية تغطية قوتهم اليومي.

-----------

كل خميس.. سياسيو الصدفة وقيم الانحطاط

 جاسم الحلفي

دخل مفهوم (سياسيو الصدفة) في الخطاب السياسي العراقي، شأن غيره من المصطلحات الدالة على طغمة الحكم الماسكة بالسلطة السياسية بعد عام 2003، ولم نجد له أثرا في القواميس السياسية واللغوية. وذلك بعكس كلمتي السياسي والصدفة، اللتين تصعب الإحاطة بكل منهما بالنظر الى كثرة تعاريفهما السياسية والفلسفية وسعة مفهوميهما. فلا يمكن وضع تعريف واحد للسياسة نظراً لتعدد اوجهها وتداخلها مع كافة مجالات الحياة، فيما شغلت الصدفة الفلاسفة كمقولة فلسفية، خاصة في ثنائيتها مع الضرورة.

ولم يولِ المشتغلون في مجال الفكر لمفهوم (سياسيو الصدفة) ما يتناسب مع حجم استخدامه في النقد السياسي اليومي، كما لم يتوقف الباحثون العراقيون عنده كونه يشكل ظاهرة  لعبت وتلعب دورا خطيرا في الوضع السياسي العراقي.

فلو سلط الضوء على أية شخصية من (سياسيي الصدفة)، وجرت دراستها من مختلف جوانبها، كذلك تحليل دورها، لاصطدمنا بالمضحكات المبكيات. حيث لا وجود لتاريخ سياسي  او إمكانيات فكرية او ابعاد ثقافية، ولا حتى لسمات قيادية. ولو وضعنا بعض معايير ومتطلبات الشخصية السياسية القائدة، لاكتشفنا بيسر افتقارها للمعايير وهوان متطلباتها. فمن بين متطلبات القائد السياسي، بين أمور أخرى، القدرة القيادية، وصنع السياسات، ووضع للخطط، والثقافة العامة والمعلومات المركزة في الثقافة السياسية، اضافة الى قدرة على التعامل مع الآخر، وامكانية التعبير عن الأفكار، والقدرة على كتابة الخطاب السياسي والحديث في المؤتمرات والمنابر الاعلامية المختلفة. كذلك ان يكون ذا فكر ناقد، وذا قابلية حفظ واستيعاب وتحليل ومتابعة  للأحداث وصنع لها، وان يكون متمكنا من مهارات الاتصال والتواصل، وان يتمتع قبل هذا بالصدقية، وبالرؤية الواضحة واسعة الأفق وبعيدة المدى لمصالح الشعب،  مما يمكنه من ان يضع في ضوئها برنامج عمل معلن.

ومما تقدم يبدو انه ينطبق بشكل عام على أية شخصية متنفذة من سياسيي الصدفة، لكننا نجده فارغا، سطحيا، يلازم الخطاب الطائفي، ساذجا في اطروحاته، هزيلا في حجته، رث الثقافة، مشين السلوك، مفسدا وفاسدا، يتصنع الكلام، ويزايد في المواقف، فاقد القيم، ناهبا للمال، لا يثبت في حزب، متغير الولاءات، يعرض نفسه لمن يشتري، غارقا في الرذيلة، مشوها للحياة السياسية، يصطنع لنفسه كاريزما، ولكونها مصطنعة فانها تأتي كاريكاتورية مضحكة. وتجده مغرورا حينما يكون في موقع السلطة، ضعيفا وذليلا خارجه، استعراضيا، منفوخا في الموقع فارغا خارجه، يلازمه الشعورالدائم بالنقص.

باختصار شديد، جعلت الحكمة الشعبية من (سياسيي الصدفة) صنوا للفاسد ودلالة عليه. ونماذج ذلك لا حصر لها، من النصابين والكذابين والخونة وأصحاب الولاء للخارج وصانعي الدسائس وناهبي الاموال وسارقي قوت الشعب والمتسترين على اللصوص، وكل من يستغل السلطة من اجل المال ومن يستثمر المال للوصول للسلطة، ومعهم كل من جعل المحاصصة منهجا للحكم.

----------

فعاليات مطلبية واسعة في اقليم كردستان.. وتيرة الاحتجاجات المطلبية تتصاعد

بغداد ـ طريق الشعب

تصاعدت حمى الاحتجاجات المطلبية في عدد من مناطق البلاد، لتصل ذروتها في محافظات الاقليم، التي يبدو ان الاهالي هناك ايقنوا ان الاحتجاج هو السبيل الوحيد لانتزاع حقوقهم.

احتجاج في السليمانية

وتظاهر العشرات من المواطنين في مناطق متفرقة من الإقليم، رفضا لبعض القرارات الحكومية واحتجاجا على نقص الخدمات الأساسية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من الكسبة في محافظة السليمانية نظموا تظاهرة احتجاجا على أومر بلدية “طاسلوجه” باخلاء أراض يسترزقون منها، مبينا ان “حوالي (200) أسرة تعتاش على العمل في هذه الاراضي التي قمنا بشرائها وفقا لعقود زراعية رسمية منذ سنوات”.

واضاف ان “بلدية طاسلوجه امرت باخلاء هذه الاراضي بحجة اقامة مشاريع استثمارية عليها دون توضيح نوع المشروع”، مشيرا الى ان المتظاهرين قاموا بزيارة رئاسة بلدية السليمانية وبلدية طاسلوجه لبيان سبب اصدار امر الإخلاء، الا ان الجهات المسؤولة لم تأخذ بالعقود التي يمتلكونها.

وتقع هذه الاراضي على الطريق الرابط بين منطقتي رابرين وطاسلوجه، والتي استثمرها عدد من الكسبة في صيانة الشاحنات والجرارات الزراعية بعد شرائهم الاراضي، وفقا لعقود زراعية.

وتظاهر سواق باصات نقل المسافرين في السليمانية، بسبب زيادة أعداد الباصات بصورة غير قانونية، حسب قولهم.

وقال مروان علي، وهو أحد سائقي باصات نقل المسافرين في السليمانية، إن “جميع سائقي مركبات نقل المسافرين في (4) خطوط يعانون من غبن كبير بسبب توزيع قرابة (300) باص على خطوط النقل الاخرى من قبل نقابة السواق في السليمانية”.

واضاف “اننا ندفع للحكومة رسوم شراء الخط، والان سائقو الخطوط الاخرى يرفضون وجودنا معهم وذلك بسبب العدد الكبير من الباصات في خطوط (بختيار 1 وبختيار 2 وبختيار 3 ورابرين)”.

وطالب المحتجون إدارة السليمانية بوضع حد لتلك التجاوزات ضد سائقي الباصات الذين يعانون من ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف الصيانة.

واشار الى ان “خط رابرين فقط يوجد فيه (36) باصا، وقد تفاجأنا باضافة (16) باصا الى هذا الخط، علما أن أغلبهم ليسوا من أهالي رابرين”.

ولفت إلى أن “خط رابرين وشكره يحتوي على قرابة (100) باص، وإضافة أعداد أخرى لهذين الخطين يؤثر على واقعنا المعيشي في ظل ارتفاع أسعار البنزين، لهذا نطالب من جميع المسؤولين بالتدخل وحل الازمة”.

حلبجة تطالب بالخدمات

في السياق، تظاهر العشرات من سكان ناحية بيارا التابعة لمدينة حلبجة، احتجاجا على نقص الخدمات الأساسية وإمدادات الكهرباء.

وذكر المتظاهر محمد ويسي، إن “المواطنين تظاهروا بسبب قلة المشاريع الخدمية وقلة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية وقلة وقود التدفئة”.

وأضاف، ان “مطالبنا هي زيادة ساعات تجهيز الكهرباء ومنحنا برميل نفط آخر بسعر رخيص”، داعياً حكومة الإقليم الى “الاطلاع على واقع المنطقة وتقديم مشاريع لها”.

النازحون وقرارات التربية

وأقام عشرات المقيمين والنازحين، وقفة احتجاجية أمام ممثلية وزارة التربية الاتحادية في محافظة اربيل، احتجاجا على قرار الوزارة بتقليص الكوادر التربوية.

وطالب المحتجون وزارة التربية بالعدول عن القرار، الذي اعتبروه تهجيرا جديدا لهم بعد استقرارهم في محافظات الاقليم.

وقال محمد الطيب ـ وهو طالب في الصف الخامس الاعدادي من محافظة صلاح الدين ـ إن “تطبيق قرار وزارة التربية سيتسبب بحرمان أعداد كبيرة من النازحين من التعلم الذي يعد من الحقوق الاساسية لأي مواطن عراقي يعيش في أي محافظة عراقية”.

وأضاف، ان “تطبيق القرار سيتسبب ايضا بتهجير جديد لنا. وفي الوقت الحالي، هناك الكثير من النازحين يعانون من مشاكل في العودة الى مناطقهم الأصلية بسبب عدم توفر الظروف المناسبة للعودة”.

ذي قار وفرص العمل

وفي محافظة ذي قار، تجددت الاحتجاجات امام مبنى فرع شركة المنتجات النفطية.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بان العشرات من خريجي الجامعات نظموا تظاهرة امام مبنى فرع شركة المنتجات النفطية في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

من جانبهم، تظاهر العشرات من موظفي الشركة العامة لموانئ العراق امام مقر الشركة، مطالبين بتخصيص قطع أراض لهم ضمن قاطع شط البصرة التابع للشركة.

واكد المتظاهرون في بيان طالعته “طريق الشعب”، “اننا نعلن بدء خطوة من ثلاث خطوات؛ تبدأ بالتظاهر ثم الاعتصام وتنتهي بالاضراب، وبحسب استجابة القرار”.

إصلاح القطاع الصحي

ونظم أطباء محافظة البصرة وقفة احتجاجية في مقر مبنى نقابة الأطباء، مطالبين بإصلاح المنظومة الصحية في العراق.

وقال نقيب الأطباء في المحافظة مشتاق ابو الهيل، أنهم يؤكدون على إيصال أصواتهم إلى الرئاسات الثلاثة ولجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب ووزارتي الصحة والداخلية والحكومة المحلية في البصرة، لتحقيق مطالبهم الخاصة بالاعتداءات المتكررة عليهم من قبل المواطنين، وذلك بسبب النظام الصحي الذي وصفه بـ”غير الصحيح”، على حد قوله.

-----------

فرنسا تعرض تحلية مياه شط العرب

بغداد ـ طريق الشعب

أعرب سفير الجمهورية الفرنسية لدى بغداد إيريك شوفاليه، امس الأربعاء، استعداد بلاده لمساعدة العراق في تحلية مياه شط العرب بمحافظة البصرة، ضمن إطار مواجهة الشح الحاصل في البلاد جراء التغيرات المناخية.

وذكرت وزارة الموارد المائية امس، أن وزيرها عون ذياب عبدالله، استقبل في مكتبه سفير الجمهورية الفرنسية لدى العراق، والوفد المرافق له، لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين وبما يخدم تطوير الواقع الاروائي في البلاد.

وأضاف أن الوزير قدم شرحاً تفصيلاً موجزاً عن الواقع المائي في البلاد والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجهه كون معظم مياه العراق السطحية من خارج البلاد، إضافة إلى تأثير التغيرات المناخية التي مرت بها المنطقة عموماً والعراق خصوصاً من خلال الشحة المائية التي ضربت البلاد لثلاثة مواسم متتالية، والتحديات الداخلية وتوجه الوزارة لتغيير النظام المائي القديم المعتمد حالياً، إلى نظام إروائي حديث بواسطة الأنابيب والتبطين الحديث لغرض ترشيد استهلاك المياه وتقليل الضائعات المائية.

وأردف بالقول، إن الوزارة تسعى للتكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية وفتح آفاق التعاون والتباحث مع دول المنبع الجارتين تركيا وإيران بشأن كيفية الحصول على مواردنا المائية بشكل معقول ومنصف.

من جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن استعداد بلاده لمساعدة العراق في مواجهة التحديات التي تواجه الواقع الاروائي من خلال استثمار الشركات الفرنسية بالعراق وتنفيذ المشاريع وتطوير ملاك الوزارة من خلال برامج الدعم المقدمة من الجانب الفرنسي في مجال البحث العلمي والدورات، وبما يتعلق بالاستخدام الأمثل للمياه وترشيد الاستهلاك وكيفية استخدام تقنيات الري الحديثة، مبيناً أن لدى الجانب الفرنسي إمكانيات لتحلية مياه شط العرب واستصلاح الاراضي ووضع الخطوات العلمية لتطوير العمل بين البلدين.

وأكد الوزير استعداد الوزارة للاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الحديثة لدى الجانب الفرنسي، والتي ستنعكس إيجابياً على القطاعات الاقتصادية للعراق كافة، وبالاخص الجانبان الاروائي والزراعي، من خلال تنفيذ مشاريع الاستصلاح والاستفادة من الخبرات وإعداد الدراسات ودعم المختبرات الهايدروليكية.

*********************

الصفحة الثالثة

تقرير عن واقع حقوق الانسان عام 2022 .. دعاوى وانتهاكات ضد الناشطين والإعلاميين والصحفيين

بغداد ـ طريق الشعب

اصدر فريق (مدافعون لحقوق الانسان)، اخيراً، تقريره السنوي الموجز حول واقع حقوق الانسان في العراق لسنة 2022، والذي راجع اهم الانتهاكات التي استمرت بدون إجراءات مساءلة، او التي تم ارتكابها خلال هذا العام، لكي يكون مرجعا سريعا امام الرأي العام المحلي والدولي، وأمام السلطات للاستفادة منها او تحسين ادائها في التعامل مع ملف حقوق الانسان.

تقييم لأوضاع العراق في 2022

وبحسب مراسلون بلا حدود، فأن العراق تراجع 9 مراتب إلى الوراء عن سنة 2021، وجاء بالمرتبة 172 في مؤشر حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة.

أما جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، فقد وثقت “380 حالة انتهاك صريحة تنافي المادة 38 من الدستور وبأشكال مختلفة، في حين تجاوزت الانتهاكات بزيادة 47 انتهاكا عن عام 2021، منها 40 في إقليم كردستان”.

 وكان  أكثر أنواع الانتهاكات شيوعا بحسب التقرير هو “الاعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية من قبل القوات الأمنية الرسمية، حيث سجلت 54 حالة في عام 2022، و60 حالة اعتقال واحتجاز دون مذكرات  قبض، و12 حالة مداهمة وهجوم مسلح لمؤسسات إعلامية ومنازل صحفيين”، فضلاً عن “9 دعاوى قضائية رفعت بحق صحفيين ومؤسسات إعلامية و9 حالات إصابات أثناء التغطية، وحالتي تهديد بالقتل والتصفية الجسدية، و28 حالة تقييد جاءت نتيجة كتب رسمية صادرة عن مؤسسات حكومية”.

وأضاف التقرير، انه “في آخر تصنيف لمنظمة الشفافية الدولية وهي منظمة عالمية غير حكومية، تقود الحرب ضد الفساد، احتل العراق المرتبة 157 من 180 دولة، وبواقع مقياس 23 من 100، بحسب آخر تصنيف للدول من قبل المنظمة في مجال مكافحة الفساد، وهو لسنة 2021”.

أما في آخر تقرير لمنظمة العفو الدولية فقد اكد، ان “الجهات المسلحة التابعة للدولة استهدفت المعارضين والنشطاء وهددتهم واختطفتهم وأعدمتهم خارج نطاق القضاء وكذلك عائلاتهم، ما دفع الناجين الى الفرار للاختباء، فيما اعتقلت السلطات العراقية وحاكمت أفرادا على بعض هذه الهجمات، وقد ظل عشرات الأشخاص متخفين”.

وايضا “قمعت حكومة إقليم كردستان المعارضة وحكمت على نشطاء وصحفيين بموجب قوانين الأمن القومي والجرائم الإلكترونية، بسبب أفعال تتعلق بحرية التعبير. كما فرقت قوات الأمن والمخابرات التابعة لحكومة إقليم كردستان المتظاهرين بعنف واعتقلتهم”.

تسويف مستمر

واستمر التسويف في ملفات انتهاكات حقوق الانسان المتراكمة منذ سنوات، والتي مرت عليها حكومات متعددة ووعود متكررة بتحقيق العدالة، لكن بلا اجراءات حقيقية”.

وتطرق التقرير الى ملف المفقودين والمختفين قسرا خلال فترة احتلال تنظيم داعش وفي أثناء عمليات التحرير، حيث قدرت الجهات الرسمية اختفاء بحدود (8000 ــ 11000) حسب الشكاوى والبلاغات المقدمة لهذه الجهات، والتي تتعلق بفترات مختلفة منها: خلال فترة سقوط المدن تحت تنظيم داعش وخلال حكم التنظيم. ثم خلال فترة تحرير المناطق من داعش من قبل القوات الامنية العراقية مدعومة بالتحالف الدولي والمجاميع الساندة. واخيرا خلال بداية سيطرة الجهات الامنية الرسمية او الساندة على المدن المحررة.

وبحسب البلاغات والشكاوى، فإن الجهات المتهمة “اما مجهولة او تنظيم داعش او القوات الامنية العراقية او المجاميع المسلحة، وعلى الرغم من تشكيل لجان لأجل التحقيق في القضية الا ان الاجراءات تكاد تكون معدومة؛ فلا توجد قاعدة بيانات مركزية حول الاسماء، ولا خطة وطنية واضحة للعمل في الملف، كما أن مسؤوليات كل مؤسسة غير واضحة أيضا”.

ملف النازحين

ولا يزال ملف النازحين متلكئا، وفيه انتهاكات واضحة ضد المدنيين؛ فعلى الرغم من إعلان الحكومات السابقة عزمها إغلاق الملف بالكامل، في 2019 و2021 لكن لا تزال التقارير الدولية تتحدث عن مليون و176 الف نازح. وبحسب التقارير فإن نسبة 25 في المائة فقط من هذا العدد مسجلة لدى وزارة الهجرة.

تجميد عمل مفوضية حقوق الإنسان

وتناول التقرير “استمرار تجميد عمل مفوضية حقوق الانسان؛ فمنذ تموز 2021 وبسبب انتهاء الولاية القانونية لمجلس المفوضين (الدورة الثانية)، اخفق البرلمان في تشكيل مجلس مفوضين جديد، في حين طالب البرلمان من مجلس المفوضين المنتهية ولايته بعدم ممارسة اي مهام بعد انتهاء المدة القانونية، ولم يوافق على تمديد عمل المجلس.

 وبحسب التقرير فان البرلمان “صمت عن تدخل مجلس الوزراء بشكل غير قانوني في تشكيل لجنة لإدارة المفوضية، والتي كانت بحجة دفع رواتب الموظفين، ولكنها بدأت تمارس صلاحيات إدارية ومالية اوسع، وبشكل مخالف لقانون المفوضية، بل حتى الصلاحيات الممنوحة لها في قرار مجلس الوزراء (362) لسنة 2021. وفي الوقت ذاته تواجه المفوضية خطورة فقدان تصنيفها في التحالف العالمي لمؤسسات حقوق الانسان، والذي تم رفعه مؤخرا في تموز 2021 الى تصنيف (9)، بسبب عدم تشكيل مجلس مفوضين، إلى جانب التدخلات في عملها”.

ملف الإتجار بالبشر في العراق

وتناول التقرير ملف الاتجار بالبشر “بحسب آخر تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، والذي وضع العراق في تصنيف (38) (2 (Tire، حيث لم تفِ حكومة العراق تماما بالمعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالأشخاص، لكنها تبذل جهودا كبيرة للقيام بذلك”.

 وشملت هذه الجهود إدانة المزيد من المتاجرين بمن فيهم المسؤولون المتواطئون، تعزيز قدرات مديرية مكافحة الاتجار بالبشر التابعة لوزارة الداخلية بتمويل وموظفين إضافيين وزيادة التدريب على إنفاذ القانون لتحسين معرفة المسؤولين بقوانين مكافحة الاتجار بالبشر.

ملف التعذيب

وفي تشرين الثاني 2022 اثار الاعلام المحلي قضية المواطن من محافظة كركوك حسن اسود الطائي، والذي تعرض في وقت سابق إلى احتجاز وتعذيب تسبب في بتر احد يديه، وتعرضت عائلة الشاب لضغوطات أمنية وعشائرية وتهديدات لإرغامهم على التنازل عن الدعوى المرفوعة ضد الضباط المتورطين.

ويوثق تقرير لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ـ يونامي، مكتب حقوق الانسان، والذي يغطي الفترة من 1 تموز 2019 إلى 30 نيسان 2021 ويستند إلى مقابلات مع 235 شخصا محرومين من حريتهم، انه “قدم أكثر من نصف المحتجزين الذين قابلتهم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ المفوضية السامية لحقوق الإنسان، لهذا التقرير روايات موثوقة عن التعذيب، بما يتفق مع الأنماط والاتجاهات الموثقة في الماضي من قبل يونامي وغيرها من المنظمات”.

التوصيات

وترى مجموعة مدافعون لحقوق الانسان، ان استمرار هذه الانتهاكات يولد قناعة لدى الفرد على عدم قدرة الدولة على حماية الحقوق والحربات المنصوص في الدستور العراقي، والصكوك الدولية المصادق عليها من قبل العراق بل عدم وجود إرادة سياسية لذلك، وان منحنى النظام السياسي الديمقراطي في تراجع وانحراف خطير، نحو مسار سلطوي.

كما تلاحظ المجموعة “من خلال المعطيات الموجودة والمتراكمة من أن ثقة الشعب بالنظام السياسي والعملية السياسية أصبحت شبه معدومة، حيث ان وجودها أصبح شكليا فقط، من خلال انتخابات كل أربع سنوات بلا تغيير حقيقي او اهتمام بهموم المواطن”، محذرين من أن “فقدان الثقة التامة بالنظام والدولة قد يليه شعور بالعداوة مع الدولة والذي قد ينتهي بتمرد على الدولة”.

ودعا الفريق “المجتمع الدولي من خلال تعامله مع القوى السياسية المحلية في العراق، الى الانتباه لكي لا يكون مساهما بشكل واخر في تقويض النظام الديمقراطي ودعم التحول الى نظام سلطوي”، مؤكدين ان “احترام حقوق الانسان وحماية الحريات هو السبيل الوحيد لبناء نظام ديمقراطي وازدهار حقيقي وتحقيق الاستقرار في البلد”.

-------

شريط الاخبار

منافذ الحدود والنهب اللامحدود

ذكر عاملون في أحد المنافذ الحدودية، توقف مرور الشاحنات والمواد المستوردة من إيران بشكل نهائي بسبب تجميد العمل بما يسمى الإعفاءات الضريبية والكمركية ليوم واحد فقط. وأضافوا بأن هذا الإجراء سبب “خسارة” وكلاء المتنفذين وأصحاب السلاح المنفلت لملايين الدنانيير، حتى بلغت خسارة أحدهم ما يقارب المليار دينار. هذا وتؤكد هذه الأخبار من جديد حجم الفساد في المنافذ والذي يُحرم الدولة من إيرادات هامة، دون أن يفعل “أولو الأمر” شيئاً، لا في مكافحة الفساد ولا في التدقيق بما نشر عن قيام البعض بنهب أموال الكمارك تزامناً مع سرقة أموال الضرائب وتأسياً بها!

أليس وعد الحُّر دين؟!

في الوقت الذي أعلنت فيه نقابة الصيادلة عن وجود الكثير من الأدوية المغشوشة التي تهربها عصابات منظمة إلى البلاد، وبقاء آلاف من خريجي الكليات والمعاهد الطبية عاطلين بلا عمل، وغرق بعض المستشفيات والمراكز الصحية جراء هطول الأمطار الأخيرة، والكشف عن قيام أكثر من نصف مليون مريض بطلب العلاج في الهند، مكلفين الدولة مليار دولار حتى الآن، يتساءل الناس عن مصير الوعود التي أوردتها الحكومة في منهاجها الوزاري والمتضمنة تأهيل المستشفيات ودعم المراكز الصحية التخصصية وتنفيذ قانون التأمين الصحي والتوسع في الخدمات الصحية، فقد مضت 100 يوم على تلك الوعود ولم تتكحل أعيننا برؤية شيء.

جرائم حرب أم ماذا؟

وجه أحد النواب رسالة إلى رئيس الحكومة طالبه فيها بتشكيل لجنة تحقيق حول استخدام تركيا لأسلحة كيمياوية في إعتداءاتها على القرى والأراضي العراقية بحجة مطاردة قوات حزب العمال الكردستاني المعارض لها في كردستان تركيا، والذي سبق وإدعى مقتل 17 من عناصره بأسلحة كيمياوية. هذا وكانت رئيسة الجمعية الطبية التركية شيبنم كورور فينجاني قد فضحت في مقابلة تلفزيونية هذا الأمر، مما دفع بحكومة أنقرة إلى اعتقالها، فيما تكتفي حكومتنا بالتنديد والشجب أو تغرق في الصمت تجاه الإعتداءات المتواصلة على سيادتنا الوطنية، لأسباب لا يعلمها الاّ الراسخون في نظام المحاصصة والفساد.

مصيبة الإنترنيت!

حدد مختصون أسباب ضعف الانترنت في البلاد، ببيع الحزمة لأكثر من شخص من قبل أصحاب الأبراج، وتهريب السعات وإرتفاع أسعارهأ، مؤكدين حصول المافيات على أموال طائلة نتيجة عملها هذا، في ظل دعم وحماية الدولة العميقة لها. كما قلل المختصون من أهمية قرار وزارة الإتصالات توفير باقة مجانية للأسر حيث يمكن أن تنتهي الباقة خلال يومين مما يضطر الزبون لشراء باقة أخرى، واقترحوا بديلاً أفضل بتقليل الوزارة لسعر السعات ومراقبة بيعها للمستخدم وضمان عدم تهريب الأنترنيت. هذا ولازالت وعود الحكومة في تحسين خدمة الإنترنيت وتقليل تكاليفه وإقامة شركة اتصالات وطنية، والتي وردت في منهاجها، حبراً على ورق!

فخار يكسر بعضه!

طفا على السطح مؤخراً عدد من أخبار الصراعات التي تعاني منها الكتل المتنفذة، والتي سعت طويلاً للتستر عليها، تمثلت في العراك على المواقع الأمنية ورئاسات اللجان البرلمانية والهيئات المستقلة، فيما قدم نواب إستقالاتهم وإنتقل بعضهم من كتلة إلى أخرى، وتبادلوا الاتهامات في معرض تفسيرهم لما يجري، فيما ادعى البعض بأن الإستقالات قديمة وتم إجبار النواب على توقيعها لضمان ولائهم إذا ما فازوا بعضوية مجلس النواب. هذا ويشير المراقبون إلى أن هذه الخلافات هي نتاج للتنافس على المغانم التي يوفرها نظام المحاصصة للمتنفذين، فيما يكتوي الشعب بالفقر وغلاء الإسعار وسوء الخدمات وتردي سعر الدينار.

-----------

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

القوات الأجنبية باقية!

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال بأن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، قد دافع في مقابلة صحفية عن وجود القوات الأجنبية في بلاده، في إشارة إلى القوات الأمريكية والأطلسية المتواجدة لأغراض التدريب والمساعدة، والتي تظل غالباً بمنأى عن القتال الفعلي. ونقلت الصحيفة عن السوداني قوله في أول مقابلة له مع وسيلة إعلام أمريكية منذ توليه منصبه في أكتوبر، “نعتقد أننا بحاجة إلى القوات الأجنبية”، لأن “القضاء على داعش يحتاج إلى مزيد من الوقت”. كما أوضح رئيس الحكومة للصحيفة عن قناعته بحاجة العراق لعلاقات جيدة مع كل من الولايات المتحدة وإيران، وبسعيه لتحقيق ذلك.

وإعتبرت الصحيفة تصريحات رئيس الحكومة مهمة جداً، لأن أغلب الأحزاب التي تدعمه وتسيطر على البرلمان متحالفة مع إيران ومعادية جدًا للولايات المتحدة، فيما يعتمد العراق على إيران في الحصول على الغاز الطبيعي الذي يحتاجه لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث سبق للسوداني زيارة طهران وإبرام العديد من مذكرات التفاهم والتعاون معها. 

وأشارت الصحيفة إلى أن للولايات المتحدة نحو 2000 جندي يتمركزون في العراق لتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها، إضافة إلى عدة مئات من قوات حلف شمال الأطلسي، الذين ليس لهم أي دور قتالي. 

أطفال العراق والحرمان

ذكرت منظمة اليونيسيف في تقرير لها صدر قبل أيام، بأن هناك 2.5 مليون عراقي بحاجة إلى مساعدات إنسانية، من بينهم 1.1 مليون طفل. وأشار التقرير المنشور على موقع المنظمة إلى أن ما يقارب نصف هؤلاء (422400 طفل) بحاجة إلى مساعدة ملحة وعاجلة وأن 5.6 في المائة من هؤلاء هم من اصحاب الإحتياجات الخاصة.

وإشتكى التقرير من حدوث عجز في ميزانية المنظمة، التي لم تتلق خلال العام الماضي أكثر من 10.6 مليون دولار من الدول المانحة، فيما بلغت إحتياحاتها لتغطية المتطلبات الإنسانية الملحة للأطفال وعوائلهم 52.2 مليون دولار.

ورغم التفاؤل الذي أبداه التقرير حول حل مشكلة النازحين، وذلك على ضوء تناقص أعدادهم بنسبة 30 في المائة في الفترة الأخيرة، ذكّر بوجود 1.2 مليون نازح ينتظرون السماح لهم ومساعدتهم في العودة لديارهم. كما حذر التقرير من تزايد العنف الأسري ضد النساء والأطفال في العراق، حيث يتطلب من الدولة اليوم حماية مايقارب من مليون أمرأة وطفل من العنف وتوفير خدمات وقاية ورعاية صحية لحوالي 1.6 مليون منهم.

هل يتعافى الاقتصاد؟

ذكر موقع زاوية بأن زيادة إرتفاع إيرادات الموازنة العراقية بنسبة 59 في المائة وبلوغها 100.9 مليار دولار جراء ارتفاع أسعار النفط يجعل التوقعات الاقتصادية لعام 2023 متفائلة إلى حد ما، رغم الجمود السياسي والأوضاع الجيوسياسية المتوترة.

وأشار المقال إلى نجاح حكومة تصريف الأعمال خلال سنة كاملة من تنفيذ الكثير من الإجراءات ومتابعة قضايا عديدة تتعلق بالأمن والصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، في غياب سلطة تشريعية وتحت ضغط صلاحيات محدودة، مبيناً بأن رئيس الحكومة الجديد قد واصل تطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية واليابان والصين وإنجلترا وفرنسا، ويسعى لإستصدار مجموعة كبيرة من القوانين واللوائح التنفيذية الحكومية لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى البلاد وزيادة استثماراتهم.

وأشار المقال إلى محاولات الحكومة زيادة إنتاج النفط ليبلغ خمسة ملايين برميل بحلول عام 2028 وتقليل النفقات التشغيلية وتنفيذ تدابير حوكمة أكثر قوة وإصلاح منظومة الكهرباء، في وقت يتركز فيه نشاط الشركات الناشئة في العراق على الخدمات الطبية والسياحة والتعليم والأزياء والمواصلات، ويتسع تدريجياً رغم الصعاب، حيث بلغ عدد هذه الشركات 200 شركة حتى الآن.

*****************

الصفحة الرابعة

شط الحلة يفقد بريقه وحيويته.. صار مكباً للنفايات

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يواجه شط الحلة، في السنوات الأخيرة، إهمالا وتلوثا كبيرين بسبب المخلفات والنفايات التي ترمى فيه، إذ أن غياب الشعور بالمسؤولية من جانب الجهات الحكومية والمواطنين، أحال النهر بملامحه الجميلة الى مكب للنفايات.

ويعتبر شط الحلة المصدر الوحيد لمياه الشرب في المحافظة، ويبلغ طوله أكثر من 101 كيلومتر مربع. وهو احد فرعين لنهر الفرات ويبدأ  من الحدود الشمالية لمحافظة بابل حتى محافظة الديوانية. وتستخدم مياهه لاغراض الزراعة والشرب، كما يعتبر معلما سياحيا مهما.

شط الحلة

يقول المستشار السابق لوزارة الموارد المائية، ظافر عبد الله، ان “محافظة بابل تعتمد بشكل رئيسي في عملية الإرواء ومحاطات الإسالة على شط الحلة، الذي بدوره يغذي ثلاث محافظات: بابل بنسبة خمسة وأربعين بالمئة. ومثلها للديوانية. بينما تذهب العشرة بالمائة المتبقية لصالح محافظة السماوة”.

ويشير المستشار السابق، خلال حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان مناسيب المياه في شط الحلة انخفضت بشكل كبير في اخر عشر سنوات، عازيا ذلك الى عمليات الكري التي أدت الى تغيير عمقه.

ويردف عبد الله كلامه: ان تخفيض حصة محافظة بابل، أدى الى تقليل مساحات الأراضي الزراعية، التي تمتلك جداول كبيرة مثل الخميسية والشوملي وبابل والمحاويل والظالمية. وكلها تعاني بشكل مستمر من شح مائي”.

“الأسوأ حظا”

ويصف المواطن، حسين مؤيد شط الحلة بأنه “الأسوأ حظا”.

ويعلل مؤيد توصيفه بان على متداد الشط أنشئت مستشفيات ومختبرات طبية، إضافة الى سوق الحلة، مشيرا الى ان “ هذه المشاريع جميعها ترمي مخلفاتها في مياه الشط”.

وينوه مؤيد في حديثه مع “طريق الشعب”، بأن “غالبية تلك المخلفات تشكل خطرا بيئيا على أهالي المحافظة”.

دور المواطن

ويضيف مؤيد أنه “في عام 2014 تم تشكيل فريق تطوعي، يضم مجموعة من أبناء المحافظة، وعمل على توعية المواطنين بالأضرار التي يسببها رمي النفايات والمواد البلاستيكية في الشط، من خلال توزيع منشورات تثقيفية على الضفاف”.

ويؤكد أنه “كانت هناك استجابة ملحوظة من قبل المواطنين في اهتمامهم بالشط. لكن الوضع عاد الى ما كان عليه، بعد مدة من الزمن”، مبينا أن “الحملات التطوعية وتوعية المواطنين بدورهم في تقليل الاضرار البيئية التي تشكل خطرا على الجميع، يجب أن تستمر طويلا”.

ويزيد بان “الافراد يتحملون جزءا كبيرا من هذا الإهمال، كونهم يساهمون في رمي النفايات والمخلفات في النهر”.

غياب الدور الحكومي

ويضيف المواطن أنه “كنّا قد ناشدنا مديرية الصحة في بابل لوضع قرار يمنع رمي فضلات ومخلفات المستشفيات في الشط، لكن لم تكن هناك استجابة”.

ويلفت إلى أن مشروع “كورنيش الحلة” الذي أنجز قبل أكثر من عام، ساهم في تقليل نسبة رمي النفايات، داعيا الى ان “يستمر هدا المشروع على طول النهر، ليتم التخلص من هذه الظاهرة”.

إهمال متعمد

ويتهم المرشد السياحي ثامر ريس، الحكومة المحلية بأنها “تتعمد الإهمال”.

ويقول الريس لـ”طريق الشعب”، إن جهات سياسية متنفذة أقامت مشاريع استثمارية على شط الحلة، أدت إلى تحويل مجرى النهر، مشيراً إلى أن الشط “يعاني من انخفاض في منسوب المياه، ما ولّد فقدانا لعشرات الآلاف من الأراضي الزراعية”.

ويضيف أنّ بعض الأماكن في النهر، أصبحت مكبا للطمر الصحي.

مصدر للأمراض

ويعلق الخبير البيئي والمائي احمد صالح، قائلا إنّ “التخمرات والعفن الموجود في مكبات النفايات التي ترمى في شط الحلة والمواد البلاستيكية، كلها عوامل تشكل خطرا بيئيا يضر بالثروة السمكية، وبقية الأحياء المائية”.

ويضيف الخبير في حديثه لـ”طريق الشعب”، أنّ “هذه الملوثات تضعف الجهاز المناعي للأحياء المتواجدة في مياه شط الحلة، إضافة الى تسببها بسرطانات جلدية لمن يستخدم هذه المياه بشكل مباشر، وتحديدا لمن يتخذون من شط الحلة مكانا للسباحة في فصل الصيف”.

----------

الجهات الرسمية متورطة في حرق الغاز والنفايات.. العراق في المرتبة التاسعة عالميا في مؤشرات ثلوث الهواء

بغداد ـ طريق الشعب

يعد العراق من اكثر الدول تلوثا، في مختلف المرافق الحيوية، نتيجة للإهمال وعدم التعامل مع قضايا البيئية والمناخ والصحة بشكل جدي، الامر الذي انعكس بشكل سلبي على حياة الناس، الذين يعانون الامرّين جراء استفحال التلوث في البلاد.

تلوث الهواء

ويبدو ان الأكثر الحاحا في الوقت الحالي هو موضوع تلوث الهواء، في ظل استمرار حرق الغاز في آبار النفط، واستخدام مولدات الديزل الأهلية في توليد الكهرباء، وحرق النفايات والمخلفات بمختلف أشكالها.

وكشف مؤشر “أي كيو اير” الدولي المعني بشؤون تلوث الجو، امس الاربعاء، عن اكثر بلدان العالم إصابة بالتلوث الجوي خلال العام الماضي 2022، مؤكداً أن العراق يحتل المرتبة التاسعة عالميا.

وأوضح المؤشر بحسب البيانات، أن “نسبة التلوث الجوي المرتفعة في العراق تحصل نتيجة لــ “عوادم السيارات، مخلفات الحرب، استخدام مولدات الطاقة الكهربائية الخاصة بسبب ضعف تجهيز الطاقة، بالإضافة الى الحرائق المستمرة للغاز المصاحب من حقول النفط والمصافي”.

واضاف، أن “من الأسباب الأخرى التي اثرت على نوعية الهواء في العراق، هو احتراق معمل المشراق للكبريت عام 2003 والذي استمر لثلاثة أسابيع قبل اطفائه ليدخل التاريخ كـأكبر كارثة تسرب غاز ثاني أوكسيد الكبريت في العالم وقعت بخطأ بشري”.

ولفت المؤشر الى أن “مدينة أربيل، هي الأعلى بنسبة التلوث الجوي في العراق، إذ أن نسبها تزيد بمعدل النصف عن نظيرتها في بغداد”، مشيرا إلى “الدور الذي يلعبه استخراج النفط والغاز في كردستان بمضاعفة نسبة التلوث”.

مصادر التلوث

وفي هذا السياق، اشارت المختصة في قضايا البيئة هدى كامل الى ان “العراق احد اكثر البلدان إهمالا لموضوع التلوث المناخي، نتيجة عدم قيام الجهات ذات الصلة المباشرة بالموضوع بتشديد الرقابة على مصادر الملوثات”.

وأضافت كامل، ان “وزارة الصحة والبيئة هي احد مصادر تلوث الهواء بالإضافة الى الماء، نتيجة للمخلفات التي تطرحها في مياه نهري دجلة والفرات، اضافة الى المحارق التي تمتلكها المستشفيات والتي تتسبب يوميا بتلويث الهواء نتيجة حرق أطنان من المخلفات الطبية والجراحية”.

وتبيّن، أن “الشركات النفطية من اكبر المساهمين في تلوث الهواء، نتيجة لاستمرار حرق الغاز في حقول النفط وخاصة في محافظات الوسط والجنوب والإقليم، معتبرة استمرار حرق الغاز احد ابرز الملوثات التي يجب على الحكومة ووزارة النفط معالجتها دون تردد، منوهة الى ان الانبعاثات من عوادم السيارات والمولدات الاهلية ساهم في تلوث الهواء بشكل كبير”.

وتابعت، ان “جهات متنفذة تعمل في تجارة النفايات هي الاخرى من المساهمين الكبار في تلوث الاجواء من خلال حرق بقايا النفايات بعد نبشها. ويمكن ملاحظة ذلك أن سماء بغداد وبعض المحافظات تتحول الى كتلة من الدخان الخانق الباعث للغازات السامة وخاصة بعد الساعة العاشرة مساء، بشكل شبه يومي”.

وتعتقد كامل أن قضية معالجة تلوث الهواء بحاجة الى ارادة حكومية، فمن غير المعقول الاستمرار في الوضع الحالي، خاصة في ظل استمرار تفشي الامراض الخطيرة التي يعتبر تلوث الهواء احد اهم مصادرها، موضحة ان معالجة اساس المشكلة افضل من ملاحقة تبعاتها، ويمكن ملاحظة ذلك من اعداد المصابين بالسرطان في المستشفيات.

نتائج التلوث

وكشفت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت الماضي، عن إصابة 35 ألف شخص بمرض “السرطان” في العراق، مبينة أن “57 في المائة منهم نساء”.

وسجلت محافظة البصرة، خلال الأعوام 2016 و2017 نحو 600 حالة إصابة بالسرطان شهرياً، لكن في عام 2019 سجلت البصرة نحو 800 إصابة بالشهر الواحد، ووفقا لمدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، الذي يتوقع وصول أعداد المصابين بالسرطان في المحافظة إلى 1500 حالة شهرياً حتى عام 2025، مشيرا إلى ان “وزارة الصحة تتعمد إخفاء أعداد المصابين بالسرطان في البصرة، منذ سنوات”.

يذكر أنّ عضو الجمعية الملكية البريطانية للأطباء وعالم الأورام، جواد العلكي، كان قد وصف البصرة، في وقت سابق، بأنها “هيروشيما أخرى”، موضحاً أنّ الإصابة بالسرطان أصبحت خطراً يهدد أكثر من 40 في المائة من سكّانها.

--------

وصلت إلى المدارس والجامعات.. آفة المخدرات تنهش طلبتنا وتُجّارها يحميهم الفاسدون

بغداد ـ طريق الشعب

على الرغم من الجهود المبذولة لمكافحة تجارة وتعاطي المخدرات، لا تزال هذه الآفة تتنامى بشكل مستمر، وهي تتغذى على شبابنا، حتى وصلت الى أروقة المدارس والجامعات في المحافظات التي تعد السوق الأكبر لبيعها بمختلف الانواع. بينما أكد ناشطون طلابيون ان الوضع لا يسر، وطرق المكافحة غير فعالة.

وأكدوا أنّ هؤلاء التجار والموردين لا تتم محاسبتهم أو معاقبتهم، فهم يحظون بحماية الفاسدين والمتنفذين، واصبحوا اقوى من القانون والدولة.

تعتيم وتكتم مستغربان

وفي هذا الشأن، يقول سكرتير فرع البصرة لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق حافظ الجاسم، إن آفة المخدرات “ما زالت تتفاقم بشكل مستمر على مستوى التعاطي والتجارة، لتصبح المحافظة سوقا كبيرا لبيع المخدرات بأنواعها. وهذا الانتشار جعلها تنتقل الى القطاعات التعليمية في وزارتي التربية والتعليم”.

وأوضح الجاسم لـ”طريق الشعب”، قائلا: “تظهر بين الفينة والأخرى أخبار حول وجود مخدرات في المدارس والجامعات، وهناك حركة قوية في الجامعات ويتم استخدام آليات معينة استهدفت الطالبات تحديداً”، لافتا الى انه “في الجانب الاخر لا يوجد اي تصريح رسمي من مديرية تربية البصرة او قائد شرطة المحافظة حول انتشار المخدرات في داخل المدارس والجامعات، وحتى الاعلام لم نلحظ ايضا انه يسلط الضوء او يظهر هذه الحالات. انما هناك تعتيم وتكتم على القضية”.

واكد ان “الجهات المعنية وخاصة الشرطة المجتمعية في البصرة، تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع المنظمات المدنية والمجتمعية، لمكافحة هذه الافة التي عصفت بشباب البصرة، ورغم ذلك فان عملية مكافحة المخدرات في المحافظة، لا ترقى لمستوى الطموح وحجم الازمة الذي نعيشه، فالحملات والتوعية شيء مهم لكنها غير كافية. المطلوب هو رسم استراتيجية وخطة متكاملة لحصاد نتائج واقعية متقدمة”.

وخلص الى ان “المخدرات تدخل للعراق بطرق عديدة وكثيرة، وان محاولات السيطرة على دخولها عبر المنافذ الحدودية لا تجدي نفعاً؛ فسطوة الفاسدين والمتنفذين هي السبب الرئيسي بعدم السيطرة على الامر”.

دورها معدوم

وفي السياق ذاته، ترى الطالبة زهراء وسام، ان “عملية مكافحة المخدرات في الغالب تقتصر فقط على بعض المنشورات والتوصيات والندوات، وهذا غير كاف، بل نحن بحاجة الى خطوات فعالة في التعامل القانوني والأمني الحقيقي، للحد من هذه الظاهرة”.

وأشارت في سياق حديثها لـ”طريق الشعب”، الى ان “الطالب اليوم معرض للوقوع في هذا الفخ، والمساهمة بنقلها الى المدارس والجامعات، وفي الحقيقة نستغرب هذا التكتم الإعلامي على هذه القضية المهمة، ربما سبب ذلك هو لتجميل صورة هذه المؤسسات واخفاء التردي والواقع المزري”.

وشددت وسام على ضرورة إيجاد وتعزيز عمل المصحات ومراكز علاج الادمان على المخدرات، فهي مراكز مهمة لتأهيل المتعاطين وشفائهم من الادمان، وتعد واحدة من طرق القضاء على هذه الافة ومكافحتها، وعلى الرغم من دورها المهم الا انها غير متوفرة، وان وجدت فدورها معدوم وضعيف جداً.

واوضح ان “تاجر المخدرات بمجرد القاء القبض عليه يتم الافراج عنه بعد حين. وفي بعض الاحيان تتدخل قوات مسلحة خارج سياق الدولة، لحماية تاجر المخدرات”، مستشهدا على ذلك بما “حدث قبل اربعة شهور في محافظة البصرة، حيث نشب صدام مسلح بين فصائل مسلحة بالقصور الرئاسية وبين القوات الامنية التي القت القبض على احد التجار، وهرب الى تلك القصور لحماية نفسه”.

تبدأ من الاسرة

من جانبه، اكد  عضو فرع اتحاد الطلبة بقضاء الشطرة، احمد عبد الكريم، ان “تعاطي وتجارة المخدرات في الشطرة، تنامت بشكل كبير وغير مسبوق. وللأسف الشديد لدينا طالبات على مستوى الدراستين المتوسطة والاعدادية وقعن في هذا الفخ، ويتم ضبط العديد منهن وهن يتعاطين مادة الكريستال والكبتي... والخ”، موضحا أن “الامر كذلك بالنسبة للشباب فمدارسهم اصبحت منفذا للمتاجرة، ويتم البيع ـ للأسف ـ في داخلها”.

وتابع قائلا لـ”طريق الشعب”: “لدينا ندوات خاصة بهذا الامور بالتنسيق مع الامن الوطني والشرطة المجتمعية لإقامة ندوات تثقيفية وتوعوية في المدارس والجامعات للتحذير من مخاطر هذه الظاهرة”.

واسترسل عبد الكريم مؤكدا ان “ظاهرة تعاطي وتجارة المخدرات موجودة في كل مناطق قضاء الشطرة، سواء داخل المدارس ام خارجها، والتي هي جزء من المجتمع. لذلك نجد من المناسب أن تبدأ محاربة هذه الآفة من داخل الاسرة”.

*********************

الصفحة الخامسة

تزايد اللجوء إليها بسبب تردي الكهرباء.ز المدافئ النفطية.. غازات سامّة تخنق العراقيين

متابعة – طريق الشعب

مع حلول فصل الشتاء، يحرص العراقيون على تحضير مدافئهم النفطية وتجهيز وقودها كي ينعموا ببعض الدفء في الليالي الباردة، ومقابل ذلك تزداد حوادث الاختناق المميتة بفعل الغازات السامة المنبعثة من تلك المدافئ.

ولم يكن الشتاء الحالي مختلفا عن الشتاءات السابقة من ناحية حصول مثل هذه الحوادث. إذ تكررت فيه حالات الاختناق بغازات المدافئ النفطية. فبينما كانت مدينة السليمانية تستعد للاحتفال بليلة رأس السنة هذا العام، لقي مواطن حتفه وهو نائم داخل منزله في حي المعلمين، إثر اختناقه بغاز المدفئة – حسب ما نقلته وكالات أنباء.

وقبل أسابيع، أفادت وكالة أنباء “شفق نيوز” بوفاة امرأة جراء انفجار مدفئة نفطية داخل منزلها في “قرية زهيليلة” جنوبي الموصل، وإلى ذلك من الحوادث الكثيرة التي تتكرر باستمرار.

ولا تقتصر خطورة المدفئة النفطية أو الغازية على الانبعاثات السامة الصادرة عنها. فأحيانا تتعرض المدفئة برمتها للانفجار، خاصة إذا كانت غير محكمة ولا تتمتع بمقومات السلامة.    

ويعتمد الفقراء على مدافئ قديمة متهالكة غير آمنة، بسبب عدم استطاعتهم شراء أخرى جديدة. كما انهم لا يقوون على شراء أجهزة تدفئة كهربائية، نظرا لارتفاع أسعارها، وهي حتى لو توفرت لديهم سوف لن يتمكنوا من تشغيلها طالما أن الكهرباء الوطنية تتردى في الشتاء مثلما في الصيف، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة لحوادث الاختناق بغازات المدافئ النفطية.

ويحذر اختصاصيون في الصحة، من خطورة اعتماد الناس على وسائل التدفئة النفطية، خاصة إذا استخدمت في أماكن مغلقة قليلة التهوية.

بين الفقر والاختناق

تقول الخبيرة الصحية د. شاتو جمال، أنه “لا شك أن أوضاع الناس المعيشية والاقتصادية الصعبة، هي من أبرز العوامل المؤدية إلى تكرار حوادث المدافئ النفطية. فالكثيرون لا يستطيعون شراء المدافئ الجيدة والآمنة، أو أجهزة التبريد الكهربائية، نظرا لارتفاع أسعارها”.

وتبيّن في حديث صحفي، أنه “في الشتاء يزداد الطلب على الطاقة الكهربائية لأغراض التدفئة وتسخين المياه وغيرها، فيقل في المقابل تجهيز الطاقة الكهربائية، ما يمنع المواطن من تشغيل أجهزة التدفئة التي تعمل بهذه الطاقة، وبالتالي يضطر إلى الاعتماد على المدافئ النفطية والغازية، رغم ارتفاع أسعار وقودها”.

وتضيف د. جمال قائلة أن “زيادة الطلب على المشتقات النفطية في موسم الشتاء، يدفع بعض الجشعين إلى بيع الوقود الرديء والمغشوش، الذي يكون عادة شديد الخطورة على صحة الإنسان”، مشددة على “أهمية زيادة الوعي الوقائي حول خطر الاختناق بالغازات والأبخرة السامة الصادرة عن وسائل التدفئة التقليدية، التي لا ينبغي إبقاؤها متقدة طيلة اليوم. فلا بد من إطفائها تماما قبل الخلود للنوم”.

“منقلة الفحم” أخطر!

من جانبه، يقول المواطن محمد سالم، أن “غالبية الأسر الفقيرة محرومة حتى من المدفئة النفطية. فهي أما أن تكون غير قادرة على شراء وقودها، أو أنها لا تمتلك واحدة أساسا. لذلك تضطر هذه الأسر إلى إيقاد الحطب أو الفحم في (منقلات) معدنية كوسيلة للتدفئة”.

ويبيّن لـ “طريق الشعب”، أن “الغاز المنبعث من احتراق الفحم، خطير جدا، ولطالما تسبب في حوادث اختناق مميتة. إذ يترك البعض (منقلة الجمر) مشتعلة اثناء نومه في غرفة مغلقة، وبالتالي يتعرض لفقدان الوعي والاختناق حتى الموت”.

ويتحدث سالم بأسف عن الظروف الصعبة التي تضطر المواطن، خاصة الفقير، إلى الاعتماد على وسائل بدائية لمقاومة برد الشتاء وحر الصيف، في وقت بات فيه العالم يستخدم أحدث وسائل التدفئة والتبريد الآمنة والمتطورة، مبديا استياءه من “الصوبات النفطية، التي ترهق المواطن بكثرة عطلاتها وبالرائحة الكريهة المنبعثة منها، ناهيك عن الغازات الضارة الصادرة عنها”. 

ويؤكد اختصاصيون أن وجود المدافئ النفطية في البيئات المغلقة بإحكام، يؤدي إلى حصر الانبعاثات الغازية السامة، ما يزيد حالات الاختناق وفقدان الوعي جراء نقص الأوكسجين وانتشار أول وثاني أكسيد الكربون في الهواء، مشددين على “أهمية فتح النوافذ والأبواب بشكل يومي خلال الشتاء، ولو لبضعة دقائق، من أجل تجديد الهواء داخل المنازل”.

كما ينصح هؤلاء بإدامة مشعل المدفئة بشكل دوري، مع إيقادها خارج الغرفة لمدة عشر دقائق على الأقل، ضمانا لخروج الغازات السامة التي ترافق الاحتراق الأولي للنفط الأبيض.

----------

اكول.. دوائر الدولة.. دوائر الشعب!

صالح العميدي

موظفو دوائر الدولة ومراجعوها، جميعهم من أبناء هذا المجتمع، ولا فرق بين أحد وآخر، فلكل منهم مسؤولياته ومهامه وواجباته.

ولولا حاجة الناس إلى هذه الدائرة أو تلك، لما فتحت دائرة حكومية من الأساس، ولما عُيّن فيها موظفون. فالأمر بالتالي مصلحة مشتركة ومتبادلة، وقبل هذا وذاك مصلحة للبلاد.

لكن من المؤسف أن نجد حالات سلبية غير إنسانية في كثير من دوائرنا، مثل التأخير في انجاز المعاملات، والتعامل الجاف مع المراجعين، والبيروقراطية والمحسوبية والرشى، إلى جانب عدم مبالاة ادارات بعض الدوائر للمتابعة والرقابة، خاصة عندما لا يتم اختيار مدير الدائرة او مسؤول القسم على أساس الكفاءة والنزاهة !

وللتخفيف من معاناة المواطنين الذين يئنون اصلا من شظف العيش وغياب الخدمات، نطالب الجهات المعنية بوضع حد للحالات السلبية آنفة الذكر، والتشديد على المتابعة والرقابة، مع تعيين الشخص المناسب في المكان المناسب.

---------

«ناحية الإمام» في بابل.. مدارس متهالكة ومبازل تعاني الترسبات

المحاويل – طريق الشعب 

تعاني ناحية الامام التابعة إلى قضاء المحاويل في محافظة بابل، مشكلات في قطاعي التعليم والري. ووفقا لما ذكره لفيف من الأهالي لـ «طريق الشعب»، فإن مدارس الناحية قديمة ومتهالكة، وأن هناك مباني مدرسية جديدة بدأ تنفيذها عام 2014 بواسطة مقاولين، وتلكأ العمل فيها ولم تنجز حتى الآن، مبينين أنه في منطقة «القصبة القديمة» بالناحية، شرّعت الحكومة من خلال مقاول، ببناء مدرسة، وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 40 في المائة، ثم تركها المقاول دون إكمال.   وأضافوا أن هناك مدرسة ثانية بنيت في الريف، وبلغت نسبة إنجازها 30 في المائة، ولم يجر إكمالها، وأخرى بنيت في «حي الزهور» ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 20 في المائة، وأيضا أهملت ولم يكتمل بناؤها، مؤكدين أن المقاولين تركوا هذه المشاريع بعد ان تسلموا مبالغ مالية كبيرة!

وطالب الأهالي الجهات الحكومة المعنية، باستئناف العمل في هذه الأبنية المدرسية، قبل أن تتعرض للتآكل والاندثار بفعل الطقس. 

الناحية تدار بالوكالة

منذ أكثر من 10 شهور جرت إقالة مدير ناحية الإمام، ووقتها لم يتم الاتفاق على تنصيب مدير جديد بسبب الصراع بين بعض الجهات – بحسب أهالي الناحية، الذين أشاروا إلى أن ناحيتهم تدار حاليا بالوكالة من قبل مدير ناحية النيل، الأمر الذي أثر بشكل كبير على سير الاعمال فيها، منوّهين إلى أن المدير يداوم في ناحية الإمام يومين في الأسبوع، وهذا غير كاف لتسيير أمور المدينة التي تعاني شأن غيرها، ضعفا في الخدمات وقلة في التخصيصات.

المبازل بحاجة إلى تطهير

وتحدث أهالي الناحية، من العاملين في القطاع الزراعي، عن مشكلات تتعلق بالأنهر والجداول وشبكة المبازل، مضى عليها نحو عامين، موضحين أنه بسبب أزمة المياه انخفضت مناسيب الماء في تلك المصادر المائية، فظهرت ترسبات طينية توغلت إلى داخل الأنابيب، مطالبين مديرية الموارد المائية وشعبة صيانة المشاريع الإروائية بتطهير تلك الأنهر والمبازل من الترسبات والقصب والبردي، ومن الأنقاض الموجودة عند بعض القناطر.

وشدد الأهالي على أهمية تطهير المبازل، لضمان انسيابية المياه، وانتفاع المزارعين منها، خصوصا في ظل الوفرة المائية الحالية الناتجة عن تساقط المطر.

----------

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، الرفيق عدنان كريم حمود البياتي الذي توفي بحادث سير مؤسف. والفقيد شقيق الراحل محمد كريم (أبو مفيدة).

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى الرفيقة أديبة بسيطة (ام مسار) بوفاة شقيقها محمد.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

  • تتقدم محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي والمواساة للرفيقة اسيل الخزرجي ووالدها الرفيق المحامي جبار عبدالخالق ابراهيم بوفاة زوجته الرفيقة ( صبيحة صاحب محمد) أثر مرض عضال.

للفقيدة الرحمة والذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

-----------

«حقوق الإنسان» ترصد غلاء في أسعار الأدوية

بغداد – وكالات

رصدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أول أمس الثلاثاء، مخالفات في العديد من الصيدليات الأهلية في بغداد، تتمثل في غلاء أسعار الأدوية ووجود أشخاص من غير ذوي الاختصاص يعملون داخل تلك الصيدليات.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المكتب الوطني للمفوضية، سرمد البدري، أن “مكتب المفوضية في بغداد، وضمن إجراءاته لرصد حق الحفاظ على صحة المواطنين، ومتابعة موضوع أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية في الصيدليات، فضلا عن الإجراءات المتخذة من قبل نقابة الصيادلة في هذا الصدد، شخّص ارتفاعاً في الأسعار بشكل يُثقل كاهل المواطنين”.

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن “نقيب الصيادلة د. مصطفى الهيتي، أكد لمكتب المفوضية، أن النقابة تتابع أسعار الأدوية وتعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاعها. كما تتابع الحالات غير القانونية التي تحصل في الصيدليات، مثل تعيين أشخاص من غير ذوي الاختصاص”.

----------

ديالى.. تجهيز الكهرباء يصل إلى أدنى مستوى

بعقوبة – وكالات

أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى، أول أمس الثلاثاء، بتدني مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية في المحافظة، للمرة الأولى منذ 10 شهور.

وقال قائم مقام بعقوبة عبد الله الحيالي، أن “مستوى تجهيز الكهرباء في بعقوبة وبقية مدن ديالى انخفض بنسبة 75 في المائة خلال الأسابيع الماضية”، مبينا في حديث صحفي، أن “توقف تجهيز الكهرباء المستوردة، والتي تشكل قرابة 70 في المائة من نسبة التجهيز العام في ديالى، سبب مباشر لتردي الكهرباء مع انخفاض درجات الحرارة، ما وضع السكان في معاناة كبيرة”.

ولفت الحيالي إلى أن “اجمالي ما تجهز به ديالى حاليا، اقل من 400 ميغا واط، وهذا الرقم محدود قياسا بالحاجة الفعلية للطاقة خلال ساعات الذروة، والتي تصل إلى أكثر من 1600 ميغا واط”.

وكان مستشار محافظ ديالى خضر العبيدي، قد أعلن في حديث صحفي أول أمس الثلاثاء، عن توقف شبه تام لتجهيز الكهرباء المستوردة من إيران.

وقال أن “الجانب الإيراني أوقف الخطين اللذين يجهزان ديالى بالكهرباء، بسبب عدم وجود فائض كهربائي لديه”، موضحا أن “العقد الموقع مع إيران يقضي بتصدير الفائض فقط”.

وأشار العبيدي إلى أن “هناك سببا آخر لتردي الكهرباء في ديالى اليوم، وهو عدم تجهيز محطة المنصورية لإنتاج الطاقة، بكمية كافية من الغاز المستورد”.

--------

«الحمّى القلاعية» تفتك بماشية الموصل

الموصل – وكالات

شهدت مدينة الموصل وضواحيها، أخيرا، نفوق أعداد كبيرة من الأبقار والجاموس جرَّاء انتشار مرض “الحمى القلاعية”.

وقال مدير المستشفى البيطري في المدينة، عدي العبادي، أنه “سجلنا الأسبوع الماضي عددا من الإصابات بهذا المرض بين الماشية”، مبينا في حديث صحفي، أن المستشفى كان قد أخذ عينات من نسيج ودم الحيوانات المصابة، وأرسلها إلى مختبرات بغداد لغرض فحصها والتأكد من الإصابة.  ودعا العبادي الجهات المعنية إلى “الإسراع في إرسال لقاح الحمى القلاعية لمحافظة نينوى، من أجل إطلاق حملة تلقيح عاجلة والحد من نفوق المزيد من الحيوانات”.   من جانبه، قال خلف المجبل، وهو أحد مربي الجاموس والأبقار في بلدة بادوش التابعة إلى الموصل، ان “أعداداً كبيرة من الجاموس والأبقار نفقت بعد إصابتها بالحمى القلاعية في مناطق وقرى متفرقة”، مشيرا إلى أن “بلدة بادوش التي تعد من أشهر مناطق تربية الأبقار والجاموس في نينوى، نفق فيها بفعل هذا المرض أكثر من 70 جاموسة وبقرة”.

وطالب المجبل في حديث صحفي، الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تفشي المرض وانتشاره في قرى أخرى.

****************

الصفحة السادسة

مصرع وزير داخلية أوكرانيا ومسؤولين آخرين في تحطم طائرة مروحية.. دعم متواصل من الغرب للحرب الأوكرانية – الروسية

متابعة – طريق الشعب

أدى تحطم طائرة مروحية، صباح أمس الأربعاء إلى مقتل وزير الداخلي الأوكراني وعدد من المسؤولين، واعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ذلك بـ “المأساة المروعة”.

وفي تطورات الحرب الأوكرانية – الروسية قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الولايات المتحدة شكلت ائتلافا من الدول الأوروبية لحل “المسألة الروسية” بالطريقة نفسها التي سعى بها أدولف هتلر إلى “حل أخير” لإبادة يهود أوروبا.

فيما شكر الرئيس الأوكراني زيلينسكي هولندا لمساهمتها في مد أوكرانيا بالسلاح، وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا قد تعهدت بالاستمرار في إرسال المساعدات لدعم جهود كييف الحربية ضد موسكو.

تحطم طائرة وزير اوكراني

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية، صباح أمس، أن المروحية التي كانت تقلّ وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي، تحطّمت قرب كييف على مقربة من روضة للأطفال قُتل فيها 16 شخصا على الأقلّ، كانت متّجهة إلى الجبهة.

وقالت الشرطة في بيان: “هناك 16 قتيلا بينهم طفلان، ولفتت إلى دخول 22 جريحًا، بينهم 10 أطفال إلى المستشفى”.

تصريحات الخارجية الروسية

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي، أمس، إن “الولايات المتحدة شكلت ائتلافا من الدول الأوروبية لحل (المسألة الروسية) بالطريقة نفسها التي سعى بها أدولف هتلر إلى (حل أخير) لإبادة يهود أوروبا.

وأضاف أنه “باستخدامهم أوكرانيا وكيلة لهم فإنهم يشنون حربا على بلادنا بالمهمة نفسها: (الحل الأخير) للمسألة الروسية”.

وتابع، انهم “يقولون بوضوح إن روسيا يجب أن تعاني من هزيمة استراتيجية”.

واتهم لافروف حلف الناتو بشن حرب على روسيا من خلال الصراع في أوكرانيا، مؤكداً أن، سلاح العقوبات قد يوجه ضد أي دولة تخالف سياسات أميركا، التي يخضع لها الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: الولايات المتحدة كانت تبادر بفرض العقوبات، مستهدفة من خلالها الشعب الروسي، وهذا كله يكمن وراء رغبتها لترسيخ هيمنتها على العالم.

وشدد لافروف على، ان “الغرب أفسد مبادئ الأمم المتحدة، ولم يكن هناك احترام لمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيرا إلى أن أميركا استخدمت قواتها في خارج أراضيها مئات المرات، في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة”.

استمرار دعم الحرب!

وأعلنت هولندا، اول أمس، عزمها الانضمام إلى الجهود الغربية بإمداد أوكرانيا بمساعدات عسكرية جديدة في مواجهة روسيا تتمثل في أنظمة دفاع صاروخي متطورة، وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا قد تعهدت بالاستمرار في إرسال المساعدات لدعم جهود كييف الحربية ضد روسيا.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، الثلاثاء، عزمه المشاركة في الجهود الأمريكية والألمانية لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي صاروخي متطورة من طراز “باتريوت”.

وقال روته للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقاء جمعهما في البيت الأبيض: “لدينا النية للانضمام إلى ما تقومون به مع ألمانيا في مشروع نظام الدفاع الجوي باتريوت”.

وسبق أن أعلنت ألمانيا، أنها ستحذو حذو الولايات المتحدة في إرسال نظام بطاريات باتريوت إلى أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الأوكراني في كلمته اليومية عن تلقيه “أنباء هامة جدا” من روته.

وقال: “سيتم توفير بطاريات باتريوت أخرى لأوكرانيا”، مضيفا أن هذا يعني “ثلاث بطاريات باتريوت مضمونة”.

من جانبه، أشاد بايدن بمساهمة هولندا أوكرانيا ضد روسيا، بدورها، أكدت بريطانيا الثلاثاء قرارها بتزويد أوكرانيا بالدبابات لدعم جهود كييف الحربية ضد روسيا، وقالت إن ذلك يعد “واجبا أخلاقيا” بالنسبة لها.

واعتبر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، خلال زيارة إلى واشنطن، أن بلاده بكونها أول دولة توافق على طلب كييف تزويدها بدبابات غربية، إنما تبعث بذلك رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في غضون ذلك افادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة أرسلت ذخيرة إلى أوكرانيا من مستودعاتها في إسرائيل لاستخدامها في الحرب ضد روسيا.

وأكد مسؤول إسرائيلي الخبر لوكالة رويترز، وقال إنه اتخذ العام الماضي، خلال تولي يائير لابيد منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي، على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تحتاج رسمياً إلى موافقة للتصرف بالذخائر.

----------

الأمم المتحدة: معارضة دولية لإجراءات إسرائيل

نيويورك - وكالات

استنكرت نحو 40 دولة الإثنين فرض إسرائيل عقوبات مالية على السلطة الفلسطينية قبل أيام، ردا على جهودها لدفع أعلى محكمة في الأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري بشأن الاحتلال الإسرائيلي.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 كانون الأول 2022، قرارا يطلب من محكمة العدل الدولية الإدلاء برأيها في مسألة شرعية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية، بعد جهود للسلطة الفلسطينية بهذا الخصوص.

وفي رد انتقامي أعلنت إسرائيل في 6 كانون الثاني الجاري، عن حزمة عقوبات ضد السلطة الفلسطينية، لا سيما إجراءات مالية لجعلها “تدفع ثمن” تحركها من أجل صدور هذا القرار.

وفي بيان تم توزيعه على الصحافيين، الإثنين الماضي، أكدت نحو 40 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة “دعمها الثابت” لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي، معربة عن “قلقها العميق حيال قرار الحكومة الإسرائيلية فرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة والمجتمع المدني، بعد الطلب الذي تقدمت به الجمعية العامة” إلى المحكمة.

وجاء في البيان: “بصرف النظر عن موقف كل دولة من القرار، فإننا نرفض الإجراءات العقابية التي جاءت ردا على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية، وبشكل أوسع ردا على قرار للجمعية العامة، وندعو إلى التراجع عنها فورا”.

ووقع على البيان دول صوتت لصالح القرار وأخرى ضده وكذلك بينها من امتنعت عن التصويت حينها.

وقال المندوب الدائم لفلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور في بيان: “هذا أمر هام لأنه يظهر أنه بغض النظر عن كيفية تصويت الدول، إلا أنها متحدة في رفض هذه الإجراءات العقابية”.

وردا على سؤال يتعلق بالبيان، أعادت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس التأكيد على “قلقه العميق” من “الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة ضد السلطة الفلسطينية”، مشددة على أنه “لا ينبغي أن يكون هناك إجراءات انتقامية” فيما يتعلق بمحكمة العدل الدولية.

----------

البرازيل: إعفاء افراد من أمن القصر الرئاسي

برازليا - وكالات

أعلن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في الجريدة الرسمية، الثلاثاء، إعفاء نحو 40 من العسكريين العاملين في القصر الرئاسي على خلفية محاولة التمرد في الثامن من كانون الثاني في العاصمة برازيليا.

وكان دا سيلفا قد تعهد بإجراء مراجعة “شاملة” للموظفين المكلفين بالرئاسة، قائلا إنه مقتنع بأن الذين اقتحموا قصر بلانالتو الرئاسي تلقوا مساعدة من داخله.

ويتعلق الإجراء الذي نُشر في الجريدة الرسمية بعسكريين عاملين في قصر ألفورادا، المقر الرسمي لرئيس الدولة.   ويذكر أن لولا دا سيلفا قد أعلن الخميس الماضي عن إجراء مراجعة “شاملة” للموظفين المكلفين بالرئاسة، قائلا إنه مقتنع بأن الذين اقتحموا قصر بلانالتو الرئاسي تلقوا مساعدة من داخله.

وقال الرئيس اليساري: “أنا مقتنع بأن بوابة القصر قد فتحت حتى يتمكن الناس من الدخول، لأنه لم يتم خلع أي باب”. مشددا بقوله إن “هذا يعني أن شخصا ما سهل دخولهم إلى هنا”.

 وتساءل لولا: “كيف يمكن أن يكون لدي شخص أمام باب مكتبي يمكنه إطلاق النار علي؟”، معربا عن اعتقاده أن “القصر كان مليئًا بالبولسوناريين”.

----------

فرنسا.. ازدحام في محطات الوقود قبل الإضراب العام

باريس - وكالات

شهدت محطات التزود بالوقود في فرنسا لا سيما في العاصمة باريس وضواحيها إقبالا كبيرا قبل دخول البلاد في إضراب عام مرتقب اليوم الخميس، احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد الذي اقترحته الحكومة.

وفي تحرك مكثف لزيادة الضغط على الحكومة، كانت الكونفدرالية العامة للعمل “سي جي تي” في شركة “توتال إنرجي” العملاقة للطاقة والنقابات الكبرى الممثلة لعمال مصافي النفط قد دعت إلى القيام بإضرابات تصاعدية أيام 19 و26 كانون الثاني و6 فبراير.

وسيتزامن الإضراب العام المرتقب، اليوم، مع مظاهرات تدعمها جميع الاتحادات النقابية الكبرى في فرنسا، وذلك للاحتجاج على تعديلات قانون التقاعد التي وضعها ماكرون.

ويعترض ممثلو العمال على اقتراح الحكومة رفع سن التقاعد القانوني عامين ليصبح 64 عاما بحلول عام 2030، وزيادة أسرع للحد الأدنى لعدد سنوات الاشتراك المطلوبة للحصول على معاش تقاعدي كامل.

--------

الصين تسجل أدنى نسبة نمو منذ أربعين عاما

بكين - وكالات

حقق الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 3 في المائة عام 2022، وفق ما أفادت إحصائيات رسمية نشرت الثلاثاء، مسجلا أدنى معدلاته في 40 عاما بسبب تفشي وباء كوفيد والأزمة العقارية التي شهدتها البلاد.

وكانت بكين قد حددت نسبة 5,5 في المائة هدفا لها، وهو معدل أقل بكثير من نسبة النمو عام 2021 عندما زاد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بأكثر من 8 بالمئة

وذكر المكتب الوطني للإحصاء أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 2,9 في المائة على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة بـ 3,9 بالمئة في الربع الثالث.

 وتوقع البنك الدولي أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4,3 في المائة عام 2023، لكنه رغم ذلك لا يزال أقل من التوقعات.

وواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم رياحا معاكسة مع اقتراب عام 2022 من نهايته، حيث انخفضت الصادرات الشهر الماضي مع انخفاض الطلب العالمي والقيود الصحية الصارمة التي أضرّت بالنشاط الاقتصادي.

--------

افريقيا الوسطى وتأثير النزاع السوداني على غرب القارة

الخرطوم - قرشي عوض

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان حميدتي، اوائل كانون الثاني الجاري، عن إغلاق حدود السودان مع أفريقيا الوسطى، وكشف عن  إفشال محاولة من داخل السودان لقلب نظام الحكم في هذه الدولة الافريقية.

وقال حميدتي بحسب الوكالات ان الإغلاق جاء “درءاً للفتنة”، واضاف انه “سيتم فتح معسكرات لضبط ومراقبة الحدود السودانية.”

وكان مجلس الأمن الدولي قد مدد بأغلبية الاصوات في تموز العام الماضي، قرار حظر ارسال الأسلحة المفروض منذ العام 2013 على جمهورية أفريقيا الوسطى لمدة عام كامل، في وقت يستمر فيه القتال في أفريقيا الوسطى التي تعتبر من افقر دول العالم، والغارقة في أزمة أمنية خانقة منذ نحو عقد من السنين.

وكانت القوات الحكومية فيها قد نجحت نهاية 2020، بدعم من جنود روانديين، في استعادة جزء كبير من ثلثي البلاد التي يسيطر عليها المتمردون منذ سنوات.

غير ان رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان نفى، في خطاب ألقاه يوم 15 الشهر الجاري في مهرجان الرماية بعاصمة ولاية النيل الأزرق، ارسال الجيش مقاتلين الى بعض دول الجوار بغرض زعزعة استقرارها، وأضاف ان السودان لم يقم بتجنيد مرتزقة للقتال في دولة أخرى.

وجاء هذا الكلام مناقضا لما كشفه نائبه حميدتي مطلع الشهر، عن احباط مخطط لتغيير النظام الحاكم في افريقيا الوسطى انطلاقاً من الأراضي السودانية، ولما تحدث به عن امتلاكه معلومات  تثبت تورط جهات مؤثرة في الحكومة السودانية، معلناً القاء القبض على البعض منهم.

صراع مستمر في قمة السلطة

ويعكس هذا التناقض في التصريحات في قمة السلطة، صراعاً مستتراً يود السودانيون تجنب وقوعه بين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي والجيش السوداني. لكن دخول دولة افريقيا الوسطى على الخط واهتمام نائب الرئيس السوداني بذلك، بل وانزعاجه بسببه، يظهر علاقة ما يدور في تلك الدولة بالنزاع السوداني. فالمليشيات السودانية التي اعتمد عليها الجيش في تصفية التمرد في دارفور، تربطها علاقات قربى مع المجموعات السكانية  في غرب افريقيا عموماً حتى دلتا النيجر. كما ان تلك المليشيات دبّ الخلاف وسطها حتى انتهى بسيطرة عائلة حميدتي بمساعدة الحكومة، وابعاد مجموعات الزعيم القبلي المنافس موسى هلال.

ويبدو ان حميدتي بعد ان اشتد ساعده واصبح لاعباً اساسياً في المجال السياسي، ويسيطر على قوات يصعب الدخول في مواجهة معها داخل المدن، قد استشعر رغبة جهات عديدة في التخلص منه، وهو يعلم بخبرته القتالية في تلك البقاع، وبطبيعة الاصطفاف القبلي لقواته نفسها وللمجموعات القبلية التي تناصبه العداء، ان التحرك ضده سيتم من غرب افريقيا،  التي توفر الملاذات الآمنة لمن يتقهقرون اليها اذا دعت الظروف.

اتهام نافذين في قيادة الجيش

فحديث حميدتي عن جهات مسؤولة في الدولة السودانية تسعى لقلب نظام الحكم في دولة مجاورة، في ظل سيطرة انقلابيين عسكريين على مقاليد الحكم في السودان، هو اذن حديث عن جهات نافذة في قيادة الجيش وتلميح الى ما لا يتجاوز اربع شخصيات قيادية في تلك القيادة.

وما لم يقله حميدتي ان نفس الجهات التي جمعت له المقاتلين ضد حركات دارفور، ولغريمه موسى هلال من قبل، تنشط حالياً في تجميع المجموعات القبلية نفسها، ولكن هذه المرة  للتخلص منه. وقد هدّد هو في حديثه من سماهم بالفلول، بعدم توظيف الإدارة الاهلية لتنفيذ مخططاتهم السياسية، ووصفهم بالمجرمين، وهو يعلم تماماً الطريقة التي يتم بها التحشيد والتي تلعب فيها الإدارات الاهلية دوراً اساسياً.

لكن الخطورة تكمن في ان دولة افريقيا الوسطى تجاورها دولة النيجر، التي يوجد فيها تنظيم القاعدة وتقع ضمن دائرة نشاط مجموعات بوكو حرام الإرهابية، والتي انفجر النزاع فيها منذ عام 2013. كما  ان المسلمين فيها يمثلون اقلية، وقد تعرضوا لهجوم من جماعات مسيحية متعددة، بعكس دول غرب افريقيا الأخرى، مما يجعل الدولة هدفاً لهجمات القاعدة ولعمليات تقوم بها بوكو حرام، بالتداخل مع ما يحدث في السودان.

ان النزاع الممتد في افريقيا الوسطى منذ اكثر من 17 عاماً، تنعكس تبعاته السالبة على المواطن الذي يعاني بسبب الامراض المستوطنة، ومن الاصابات بالأعيرة النارية، في واقع يتسم بهشاشة وضعف البنى التحتية لوزارة الصحة، حيث لا يوجد مستشفى كبير او حتى وحدات صحية خارج العاصمة (بانغي)، وحيث تقوم بتقديم الخدمة منظمة أطباء بلاحدود، التي أصدرت بياناً تعلن فيه انسحابها ووقف خدماتها، بسبب الهجوم على أطقمها العاملة.

***************

الصفحة السابعة

ركود وتضخّم وتوقعات قاتمة.. ملامح الاقتصاد العالمي خلال 2023

متابعة ـ طريق الشعب

حذّر صندوق النقد الدولي من أن الركود الاقتصادي واستمرار ارتفاع مستويات التضخم سيكونان السمتَين الأبرز للاقتصاد العالمي خلال عام 2023. فيما تتفق هذه التوقعات مع توقعات عدد من البنوك المركزية العالمية، خصوصاً الأوروبية، التي خلصت إلى نفس الاستنتاجات.

وحذّرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، من أن الاقتصاد العالمي سيشهد أوضاعاً صعبة في عام 2023، إذ سيكون الركود الاقتصادي واستمرار ارتفاع مستويات التضخم سمتَيه الأبرز. هذا في وقت تشهد محركاته، أي الاقتصاد الأمريكي والصيني والأوروبي، تباطؤاً كبيراً منذ الربع الأخير للسنة الماضية.

وتلتقي هذه التحذيرات مع توقعات أخرى قاتمة، أطلقتها عدد من المؤسسات المالية الدولية الأخرى، والبنوك المركزية الأوروبية، ترى هي أيضاً أن شبح الركود الاقتصادي سيلازم الاقتصاد العالمي، وسيرافقه من 2022 إلى 2023.

هذا في وقت لا تزال أوروبا ترزح تحت ثقل أزمة طاقة قاسية، ويتأرجح الاقتصاد الصيني تحت موجة كورونا الواسعة التي تعرفها البلاد.

توقعات اقتصادية قاتمة لـ2023

ووفقاً لمديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، فإن عام 2023 سيكون صعباً على الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.

وقالت جورجيفا، في تصريحاتها لبرنامج “واجه الأمة” الإخباري على قناة “سي.بي.إس”، إن العام الجديد سيكون “أصعب من العام الذي نتركه خلفنا (...) لماذا؟ لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”. مضيفة: “نتوقع أن يكون ثلث الاقتصاد العالمي في حالة ركود، وحتى الدول التي لن تعيش اقتصاداتها نفس الوضع ستشعر وكأنها في حالة ركود”.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2023، شهر تشرين الأول الماضي، مما يعكس استمرار التداعيات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا بالإضافة إلى ضغوط التضخم ومعدلات الفائدة المرتفعة التي وضعتها البنوك المركزية مثل مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) لكبح جماح ضغوط الأسعار.

وبلغة الأرقام، توقع صندوق النقد الدولي نمواً عالمياً بنسبة 2.7 في المائه في 2022، وكان حذر بالفعل من أن أكثر من ثلث الاقتصاد العالمي سوف ينكمش، وأنه توجد فرصة بنسبة 25 في المائه لزيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة أقل من 2٪ في عام 2023، وهو ما يتوافق مع تعريف الركود وفقاً لذات الصندوق.

محركات ثلاث متباطئة

ولا يزال التضخم مرتفعاً في معظم الاقتصادات العالمية، على رأسها الولايات المتحدة وأوروبا، إذ قدرت مؤسسة الإحصاء الأوروبية “يوروستات” أن نسبة التضخم السنوي في الاتحاد قد تعادل 10 في المائه، وهي نسبة قياسية مقارنة بالسنوات الماضية. ويدفع هذا الوضع البنوك المركزية، ولا سيما الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي له عواقب مالية ضارة لبقية العالم.

ويُتوقع أن يرافق الركود الاقتصادي أوروبا إلى عام 2023، ليتباطأ إجمالي نمو الكتلة إلى 0.3 في المائه. وقد يتقلص الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا بنسبة 0.6 في المائه، ومن المقرر انكماش اقتصادات لاتفيا والسويد، ويُتوقع أن تكون إيرلندا أسرع الاقتصادات نموّاً في الكتلة، إذ ستتوسع بنسبة لا تتعدى 3.2 في المائه.

وفي فرنسا، يتوقع أن تتباطأ الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي بشكل حاد، من 2.6 في المائه في عام 2022 إلى 0.3 في المائه في عام 2023، وفقاً السيناريو “الأكثر احتمالاً” للتوقعات الاقتصادية العامة للسنوات الثلاث المقبلة، حسبما أفاد به البنك المركزي الفرنسي. وسيتبع هذا الانخفاض ارتداد إلى 1.2 في المائه في عام 2024، أقل من 1.8 في المائه التي جرى توقعها سابقًا. وهو ما سينعكس اجتماعياً بارتفاع نسبة البطالة، التي ستفوق 8 في المائه خلال هذه الفترة.

وفي ألمانيا، أظهر استطلاع أن الشركات الألمانية تتوقع ركوداً معتدلاً العام المقبل، لتباطأ التضخم بشكل طفيف إلى 11.3 في المائه في تشرين الثاني، منتقلاً من 11.6 في المائه في الشهر السابق تناسباً مع تراجع أسعار الطاقة. وتتوقع الحكومة الألمانية أن ينكش اقتصاد البلاد بـ0.4 في المائه خلال 2023.

اوضاع صعبة

وفي الولايات المتحدة، يستمر رفع البنك الفيدرالي لسعر الفائدة واضعاً الاقتصاد العالمي في أوضاع صعبة. ومع ذلك، حسب مديرة صندوق النقد الدولي، “يمكن للولايات المتحدة أن تتجنب الركود”، وذلك بفضل سوق العمل الذي لا يزال ديناميكياً وأن “الاقتصاد الأمريكي يتمتع بمرونة ملحوظة. إذا استمرت هذه المرونة، فستساعد الولايات المتحدة العالم خلال هذا العام الصعب للغاية”.

من ناحية أخرى، يشهد الاقتصاد الصيني تباطؤاً منذ الربع الثالث من عام 2022، ذلك جراء سياسة الإغلاق الصارمة التي كانت تطبقها الحكومة لمكافحة تفشي فيروس كورونا، إضافة إلى الحرب التجارية المستمرة مع الولايات المتحدة. ووفقاً لجورجيفا: “للمرة الأولى منذ 40 عاماً من المرجح أن يكون نمو الصين عام 2022 مساوياً للنمو العالمي أو دونه”.

وحسب تقديرات صندوق الدولي، فسيقف نمو الاقتصاد الصيني خلال 2023 عند 4.6 في المائه، وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة بـ8.1 في المائه التي حققها عام 2021.

---------

وقفة اقتصادية.. المشاريع المعطلة..  أيتام على قارعة الطريق

إبراهيم المشهداني

كما في كل مرة تؤكد الحكومة الجديدة العزم على إنجاز المشاريع المعطلة في مختلف القطاعات لتوفير الاحتياجات الاجتماعية التي عطلتها الحروب والحصار الذي فرضته الدول الغاشمة توطئة لتغيير النظام السياسي القائم وصولا إلى نظام ديمقراطي مزعوم لم يسفر عنه سوى نظام هجين عجز بالواقع عن تحقيق عملية تنموية جادة عبر مصفوفة مشاريع أثبت الواقع إما أن تكون وهمية أو قليلة الأهمية بهدف سرقة الأموال المخصصة لها.

وبسبب من ضعف أداء الحكومات المتعاقبة واتساع عمليات الفساد الإداري والاستحواذ على المال العام أهملت المشاريع التي أنفق عليها وفق مصادر رسمية مائة مليار دولار وتراكم عددها حتى وصل حسب تصريحات وزارة التخطيط وهي المسؤولة عن عملية التخطيط للمشاريع التنموية، إلى 6250 مشروعا، فيما أعلن رئيس الحكومة الحالي في الثاني عشر من شهر كانون الثاني من هذا العام أن عدد المشاريع المعطلة وصل إلى 1600 مشروعا تنمويا متلكأ.

وبقي الحال عل ما هو عليه  من التردي والتراجع رغم حجم الإنفاق الهائل الذي وصل إلى 1340 مليار دولار وفقا للموازنات السنوية التي أفرزت أكثر من 13 مليون مواطن تحت خط الفقر، يحصل كل ذلك فيما كانت بغداد قد نجحت في الماضي في تأسيس قطاع صناعي كبير بمساعدة الدول الاشتراكية السابقة حقق اكتفاءً ذاتيا في العديد من السلع الأساسية، ولم يبق منها  حاليا سوى 20 في المائة من المعامل والمصانع التي كان عددها أكثر من ألف معمل ومصنع وكان انتاجها  يشكل  23 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وقتذاك  وصارت الآن اطلالا تدفع مرتبات عمالها وفق نظام السلف.

ومن الجدير بالتنويه إلى أن إكمال المشاريع المتلكئة سيكومن جزءًا من الخطط الاستراتيجية التي تضعها وزارة التخطيط. وبغض النظر عن فشل تلك الخطط فان الوزارة المذكورة تتهيئ لوضع خطة للفترة 2023—2028 فضلا عن خطة قصيرة المدى 2022 – 2023 محاورها دعم الاقتصاد بمختلف قطاعاته ودعم الاستثمار والقطاع الخاص، والمحور الاجتماعي الذي يتعلق بالصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية، والمحور الثالث يختص بردم الفجوة التنموية في المحافظات. ومهما يكن من أمر هذه الخطط فإنها معلقة على إعداد موازنة 2023 إذا ما نجحت الحكومة الجديدة من التعجيل في تشريع قانونها في ظل أجواء ضبابية يتداخل فيها الصراع السياسي بالصراع الاجتماعي المحتدم.  وفي هذه الخطط تتجلى الجدية في إنجاز هذه المشاريع المتوقفة التي تتباين فيها نسب الإنجاز. ومن غير الواضح ما إذا كان بالإمكان انجاز هذه المشاريع أو بعضها في خطة وزارة التخطيط، وهذا الأمر متوقف قبل أي شيء على أهمية وأولوية المشاريع والمساحة الاجتماعية التي تغطيها مخرجات هذه المشاريع، وهذه المتطلبات غير كافية ما لم تكن مقترنة بالإرادة  الحازمة والجدية في متابعة التنفيذ وقبل كل شيء حمايتها من عصابات الفاسدين الذين يشكلون قوة ضاغطة على الحكومة، وكما كان الحال بالنسبة للحكومات السابقة  فان المعلومات تؤكد على وجود مشاريع وهمية تقدر تكاليفها بـ200 مليار دولار التف عليها الفاسدون وما زالوا يشكلون وباء خطيرا ينتشر بسرعة في معظم وزارات الدولة العاجزة عن وضع حد لسرقة المال العام بأشكال مختلفة من أساليب النصب والاحتيال.

إن المتطلبات المالية لهذه المشاريع وغيرها متوافرة لدى وزارة المالية حيث كشفت  الوزارة أن إيرادات الدولة خلال العام الماضي قاربت 150 تريليون دينار وبفائض مالي  تجاوز 55 تريليون دينار خلال أحد عشر شهرا، فضلا عن ذلك وبحسب جداول وبيانات أصدرتها الوزارة فان حسابات الدولة العراقية منذ شهر كانون الثاني 2022 ولغاية شهر تشرين الثاني من العام نفسه بلغت ما يقارب 150 تريليون دينار، وهذه الوفرة تمثل نسبة 95 في المائة وبحسب جدول المالية فان فائض الموازنة لغاية شهر تشرين الأول الماضي بلغ ما يعادل 38 مليار دولار. ألا تكفي هذه الأموال لتحريك عجلة المشاريع المعطلة؟  

*****************************

الصفحة الثامنة

حين تنتهك الجهات الرسمية القانون!

 نورس حسن

يواجه العمال، والعاطلون منهم بوجه خاص، انتهاكات للقوانين النافذة من جانب الجهات الحكومية، التي يفترض ان تكون هي الساهرة على التنفيذ السليم لتلك القوانين، وعلى ملاحقة ومعاقبة من لا يحترمون بنودها ويقومون بخرقها.

وهي تفعل ذلك عبر اقدامها مثلا على تشريع قوانين وقتية، تلبي مصالح خاصة لهذا المسؤول او ذاك المتنفذ، او تستهدف امتصاص غضب الشارع الذي يعاني باستمرار من تزايد وطأة المصاعب المعيشية. فعلى الرغم  من وجود قانون للموازنة المالية يشرّع كل سنة، وبفعل صراعات القوى السياسية المتحاصصة التي حالت في السنة الماضية دون اقرار الموازنة العامة، ذهبت الجهات المسؤولة الى اصدار قانون طارئ للأمن الغذائي، يحمل في طياته الكثير من التفاصيل المبهمة، في خطوة تتيح للحكومة - مثلما ارادوا- الإنفاق ماليا على مشاريع اعتبروها ذات أولوية لتحقيق “الاستقرار الاقتصادي” في البلاد، الذي لم يلمسه أحد رغم الوعود المتعاقبة.

وفي الوقت الذي انتظر فيه آلاف الخريجين إقرار قانون الموازنة العامة، على امل اطلاق الدرجات الوظيفية الجديدة، ذهبت الجهات الحكومية الى اطلاق المئات من عقود العمل وفق قانون الامن الغذائي المؤقت، وهي المجردة من شروط العمل المضمونة، التي يشدد عليها قانون العمل والضمان الاجتماعي للعمال والقانون الوظيفي، النافذان، اضافة الى انتهاكها التوقيتات الدستورية المتعلقة باقرار الموازنة السنوية لعام 2022.

ولم تقتصر التجاوزات القانونية على ذلك، بل وأدت الى تضارب مع قوانين اخرى نافذة، ما عقّد مثلا على الجهات القضائية ، مهمة حسم الدعاوى المرفوعة  ضد ارباب العمل!

وهكذا تضيف الجهات المسؤولة في الحكم ذاتها اسباب معاناة جديدة، الى ما يعانيه اصلا العمال وعموم الكادحين والمسحوقين، وهم يصارعون شظف العيش ويكافحون لتأمين لقمة الخبز لأطفالهم وعوائلهم المحرومة. 

----------

عمال عقود قانون الامن الغذائي يشكون.. العقود تخالف قانون العمل والأجور دون الحد الادنى المقرر

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال عقود قانون الامن الغذائي من قلة الأجور التي يتقاضونها ومن مستقبلهم غير المضمون، خاصة وان اغلبهم من خريجي المعاهد وحملة شهادات البكالوريوس، ويبيّنون في شكواهم ان “أجور العمل تقل عن الحد الادنى المعتمد للاجور، ولا تنسجم مع واقع السوق المحلية التي تشهد ارتفاعا كبيرا لأسعار كافة البضائع”.

وقد اجبر هذا الواقع الكثيرين منهم على البحث عن عمل في ميادين أخرى، معتبرين ان الاجراءات الحكومية  لاستيعاب العاطلين من الخريجين “ترقيعية” وان الغاية منها هي “امتصاص غضب المطالبين بفرص عمل مضمونة”.

يقول حيدر الموسوي، بكالوريوس إدارة اعمال وأحد عمال العقود، انه “بعد اعلان القوائم باسماء المقبولين للعمل بعقود وفق قانون الامن الغذائي، تم استدعاؤنا لتوقيع العقود في مقر محافظة بغداد، وبعدها جرى توزيعنا على الدوائر الحكومية”. ويتابع قائلا: “تم تكليفي بالعمل في أمانة بغداد كعامل بعقد وبصفة متدرب لمدة ثلاث سنوات، مقابل أجر قدره 300 الف دينار شهريا”.

عمل غير مضمون

ويذكر لـ”طريق الشعب” ان “عدد عمال عقود قانون الامن الغذائي يتجاوز 400 في بغداد فقط، وان مستقبل عملهم غير واضح، فهم غير مشمولين بقانون الخدمة المدنية للموظفين، ولا قانون العمل والضمان الاجتماعي للعمال”. ويضيف موضحا “ان أجور عملنا المحددة في عقود العمل تقلّ عن الحد الأدنى للاجور المقرر والمعلن والبالغ350 الف دينار، والموعود بزيادته الى 450 الفا حال إقرار الموازنة”.

ويشدد الموسوي على ضآلة اجور عمال عقود قانون الامن الغذائي، مبيّنا انها لا تسد شيئا من متطلبات العائلة، خاصة مع الارتفاع الكبير في أسعار السوق المحلية، وان هذا ارغم الكثير من العمال على البحث عن فرص عمل أخرى بأجور افضل، نظرا الى ان اغلبهم من أصحاب العوائل”.

وكان مجلس النواب قد صادق في وقت سابق على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، واشارت اللجنة المالية في مجلس النواب  في بيان لها الى ان القانون يتضمن تخصيص 15 ألف عقد جديد للخريجين من حملة شهادة البكالوريوس، لمدة ثلاث سنوات وبراتب 300 ألف دينار شهريا، على أن يتم توزيع هذه العقود بين 15 محافظة ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم.

اجور دون الحد الادنى

في السياق ترى عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق هاشمية السعداوي ان عقود عمل قانون الامن الغذائي “مخالفة لقانون العمل النافذ، من ناحية فرضها أجورا تقلّ عن الحد الأدنى المقرر للاجور، اضافة الى سلبها العاملين وفق هذه العقود حقهم في  تقديم أي شكوى الى محكمة العمل، عند تعرضهم الى أي شكل من اشكال انتهاكات العمل” لكونهم يعملون وفق قانون الامن الغذائي وليس بموجب قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

وتوضح السعداوي لـ”طريق الشعب” ان “الجهات الحكومية تستغل حاجة الخريجين الى العمل، وتفرض شروطا تنتهك الحقوق القانونية للعمال، خصوصا وان قانون الامن الغذائي شُرّع لغاية اقتصادية مؤقتة لا بد منها، وهو غير معني بواقع حال العمال وحقوقهم”.

وترى السعداوي انه “كان بإمكان وزارة المالية تخصيص مبالغ مالية لاستحداث عقود عمل وفق قانون الضمان الاجتماعي للعمال، وليس وفق قانون الامن الغذائي”.

عقود مخالفة لقانون العمل

بدوره يؤكد المحامي والمختص القانوني في الشأن العمالي  مصطفى قصي ان “السلطة التشريعية تجاوزت في عقود عمل قانون الامن الغذائي، الحد الادنى لاجور العمال الذي حدد بـ350 الف دينار”.

ويقول لـ”طريق الشعب “ان “الغاية المفترضة من قانون الامن الغذائي هي توفير السيولة المالية لاغراض التعاقد لا اكثر، ومن المفترض ان تنطبق على العمال الذين تعاقدوا وفق السيولة المالية لقانون الامن الغذائي وقانون العمل والضمان الاجتماعي للعمال، باعتبارهم عمالا متعاقدين مع الادارات العامة، وبذلك ينطبق عليهم الحد الادنى لاجور العمال وفق قانون العمل”. مضيفا ان “أي تعاقد لا ينسجم مع الحد الادنى هو مخالفة قانونية  لحماية الاجور”.

وينوه قصي الى ان “قانون العمل ينطوي على مرونة في تحديد الحد الادنى لاجور العمال، بما ينسجم مع متطلبات المعيشة واسعار السوق المحلية”، ويضيف انه “وفق القانون يقع تحديد الحد الادنى لاجور العمال على عاتق  لجنة خاصة تشكل من قبل مجلس الوزراء، تعمل على مراجعة  الحد الادنى للاجور مرة كل ثلاث سنوات وتقيّم هذا الجانب وفقا لواقع التضخم وغلاء المعيشة”.

وينبه قصي الى ان “من ضمن التجاوزات على قانون العمل، عدم سعي الحكومة الى تحديث الحد الادنى لاجور العمال منذ فترة حكومة رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي، على الرغم من غلاء الاسعار وما ادى اليه من عدم كفاية اجر العامل لسد متطلبات المعيشة”.

وبخصوص عمل اصحاب عقود الامن الغذائي بصفة متدربين لمدة ثلاث سنوات، يقول قصي ان ذلك “اجراء تعسفي ومخالف ايضا لقانون العمل، الذي ينص على ان يخضع العامل للتجربة مدة ثلاثة اشهر ومدة عام وفقا لقانون الخدمة المدنية، وان مدة التجربة لا تمنع مساواة العامل صاحب العقد في الحقوق والواجبات مع اقرانه في مشروع العمل”.

----------

عمال محطات غسل السيارات وتهديدات الاغلاق

بغداد- طريق الشعب

يشكو عمال محطات غسل السيارات قلة الاجور التي يتقاضونها وتهديد امانة بغداد لهم بقطع المياه وغلق محطاتهم دون توفير المكان البديل للاستمرار بعملهم دون مضايقات.

ويقول ماهر معتز (22عاما) وهو عامل في احدى محطات غسل السيارات انه يعمل في تلميع السيارات منذ عامين، ويتقاضى مبلغ 10 آلف دينار مقابل 12 ساعة عمل يوميا. ويذكر لـ “طريق الشعب” ان “اغلب محطات غسل السيارات يعمل فيها كحد ادنى 8 عمال، وهم غير مشمولين بأي شكل من اشكال الضمان للعمال”، منبها الى ان الكثير من زملائه تم الاستغناء عن خدماتهم تعسفا من قبل ارباب العمل. واضاف ان “ الطرد في اية لحظة أمر وارد، خاصة وان هناك الكثير من الشباب العاطلين المستعدين للعمل مقابل اجور بخسة جدا”. ويذكر ماهر ان “العمل في مجال غسل السيارات لا يتطلب من المهارة الشئ الكثير، لذلك يفضلها الكثير من الشبان العاطلين عن العمل وذوي المستوى التعليمي البسيط”. وحول ملاحقات امانة بغداد يفيد انهم “اعتادوا العمل في ظل هذه الظروف، وان صاحب العمل لديه أسلوبه الخاص لمواجهة تهديدات الامانة بقطع المياه او لغلق محطة الغسل”.  وبخصوص آلية صرف المياه بطريقة غير رسمية، يذكر ماهر ان “اغلب محطات غسل السيارات غير مجازة رسميا، الا انها مصدر عيش للعديد من الشباب العاطلين عن العمل”، محملا  الجهات الحكومية مسؤولية فوضى العمل عبر “اصدار قرارات المنع دون توفير البدائل”.

-----------

بيان استنكار.. لا لاجراءات وزارة الصناعة التعسفية!

بغداد – طريق الشعب

استنكر الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، في بيان صدر عنه مؤخرا، إجراءات وزارة الصناعة والمعادن  بنقل عاملين في شركاتها الى شركات أخرى وحرمانهم من حقوقهم الاقتصادية والمالية.

وجاء في بيان الاتحاد ان “مصانع وشركات وزارة الصناعة والمعادن والعاملين فيها يتعرضون منذ فترة غير قليلة، إلى إصرار وفرض وزارة الصناعة والمعادن إجراءات تعسفية الغاية منها تصفية مؤسسات وزارة الصناعية من عامليها”.

وجاء بيان الاستنكار بعد تقديم مساعد المدير الفني في معمل خياطة بغداد\ الخيم التابع للشركة العامة لصناعة النسيج والجلود عباس محمود مهدي شكوى الى الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، بسبب نقله الى مصنع منسوجات محافظة الديوانية من دون مبرر أو مسوخ قانوني.

وطالب الاتحاد في بيانه النقابات العمالية الديمقراطية المستقلة والعاملين في شركات وزارة الصناعة والمعادن والمعترضين على إجراءات الوزارة، بالتضامن والوقوف إلى جانب العاملين المهددين والذين تعرضهم للعقوبات التعسفية غير القانونية التي تتبعها وزارة الصناعة بين فترة واخرى.

----------

إضرابات واحتجاجات عمالية على قدم وساق.. يوم وطني في بريطانيا لمقاومة قانون مكافحة الاضراب

متابعة – طريق الشعب

بعد فشل المفاوضات مع الحكومة البريطانية والشركات في التوصل إلى اتفاق، تقوم النقابات العمالية بتوسيع نطاق نضالها العمالي: ويدعو اتحاد نقابات تي يو سي الى يوم حماية وطني لحق الاضراب في الأول من شباط ضد قانون مكافحة الإضراب لحكومة المحافظين.

وستنظم نقابة العاملين والموظفين في القطاع العام إضرابًا لمدة يوم واحد اعتبارًا من الأول من شباط، بعد تصويت أعضاء الاتحاد لصالح تنظيم الاضراب.

وجاء في بيان صحفي أصدره الاتحاد مساء الأربعاء 11 كانون الأول الحالي، لقد كان “أكبر إضراب في القطاع العام منذ سنوات”.  تسبب الطرف آخر في “تصعيد كبير للإضرابات العمالية”، وبعد “شهر من الإضرابات الجماهيرية” من أجل تحسين الأجور وتامين فرص العمل. وطالب اتحاد عاملي وموظفي القطاع العام الى زيادة الرواتب بنسبة 10في المائة، وضمان المعاشات التقاعدية والتخلي عن مدة أقصر لإعلان انهاء الخدمات.

لقد حذرنا الجكومة

سيشارك في الاضراب قرابة 100ألف عضو نقابي والعديد من الزملاء في جميع مجالات الخدمة العامة. وسيتم تنسيق العمل مع نقابات الخدمة العامة الأخرى: سينضم 33ألف عضو في المنظمات العمالية الأخرى.

وفقًا لمكتب الإحصاء البريطاني، يبلغ عدد العاملين في القطاع العام، بدوام كامل قرابة 480 ألف. سيشارك ثلهم تقريبا، ينتمون الى 124 مؤسسة في جميع أنحاء البلاد.  وسيؤثر الاضراب على وزارات وهيئات وشركات التأمين على المعاشات التقاعدية وخفر السواحل والخدمات الصحية ومراكز مراقبة الحدود. في الآونة الأخيرة نظم اتحاد نقابات العاملين والموظفين في القطاع العام، خلال ايام عيد الميلاد، اضرابا للعاملين في المناطق الحدودية عن العمل في العديد من المطارات والموانئ البحرية وفي يوروستار (خطوط سكك سريعة تربط مدن اوربية – المحرر). في ذلك الوقت، استخدمت الحكومة الجنود لكسر الاضراب. وبعد ذلك تم تنظيم اضراب للعاملين في مكاتب رخص القيادة. وقال مارك سيروتكا السكرتير العام للاتحاد النقابي لإذاعة الـ “بي بي سي”: “لقد حذرنا الحكومة، بان الصراع سيتصاعد، إذا لم تسمعنا. وسننفذ تحذيرنا”.

من أجل الاستعداد لإضرابات أطول، تقوم النقابات حاليًا بإنشاء صندوق إضراب جديد. بواسطته ينبغي ان تكون النقابات قادرة على دفع مستحقات المضربين لأشهر. وطُلب من الأعضاء دفع 5 جنيهات إسترلينيه شهريًا لدعم الصندوق.

تزامن الإعلان عن الإضرابات مع مناقشة مشروع قانون مكافحة الإضراب في البرلمان البريطاني. وبخ صوص مشروع القانون، أعلنت النقابات» الحكومة تعمل ضد النقابات وليست مستعدة للتفاوض بشكل سليم. وبدلاً من ذلك، تركز طاقاتها على مضاعفة القيود على فرص إضرابات العاملين”. ومن ردود الفعل على ذلك سينظم من قبل اتحاد النقابات البريطاني “تي يو سي” “يوم حماية الحق في الإضراب” الذي أشرنا اليه. ووعد السكرتير العام للاتحاد بول نوفاك: “في الأول من شباط ستنظم احتجاجات على الصعيد الوطني ضد هذا القانون الجديد المثير للاشمئزاز”.

لا غنى عن الاحتجاجات

قال زعيم نقابة البريد والاتصالات لوك إلغار، إن القانون ورفض التفاوض كان هجومًا حكوميًا منسقًا على ممثلي العمال: ان “أيديولوجية الحكومة المحافظة هي: لا مفاوضات مع النقابات”. بالطبع، ستكون هناك دعاوي قانونية: “لكن لا يمكننا الاعتماد على المحامين. علينا أن نخرج إلى الشوارع بأنفسنا. الناس غاضبون من الحكومة بسبب انفجار غلاء المعيشة. لن يتم ايقافهم هذه المرة.

******************

الصفحة التاسعة

انتكاسة تهدد انتقال بروزوفيتش إلى برشلونة

ميلان ـ وكالات

كشف تقرير صحفي إيطالي، عن تطورات صفقة انتقال مارسيلو بروزوفيتش لاعب إنتر ميلان، لصفوف برشلونة، خلال سوق الانتقالات الشتوية الجارية.

وارتبط اسم بروزوفيتش بالانتقال إلى برشلونة في صفقة تبادلية مع لاعب الفريق الكتالوني فرانك كيسي.

وبحسب شبكة “سكاي سبورت” الإيطالية، فإن بروزوفيتش الذي يتعافى من إصابته في ربلة الساق، لا يرى إمكانية لرحيله عن إنتر ميلان، ولم يتم إبلاغ وكيله بالمفاوضات مع برشلونة.

وأفادت تقارير مؤخرا أن إنتر ميلان يريد الحصول على أموال بجانب كيسي، وهو أمر ترفضه إدارة برشلونة، لأن الإيفواري أصغر من بروزوفيتش ب4 سنوات.

----------

نهائي كأس الخليج العربي الـ 25

في جذع النخلة.. عيون الأسود ترنو نحو اللقب الرابع

البصرة ـ طريق الشعب

يحتضن ملعب البصرة الدولي اليوم الخميس المباراة النهائية لكأس الخليج العربي (خليجي 25) بين منتخبنا الوطني ونظيره العُماني.

ويتطلع “أسود الرافدين” للظفر بلقب رابع في تاريخه والأول منذ ما يقارب 35 عاماً، وتحديداً منذ 1988 في السعودية. في المقابل يطمح “الأحمر” العماني إلى لقب ثالث وأول منذ 2018.

حلم كبير

وقال مدرب منتخبنا الوطني خيسوس كاساس في المؤتمر الصحفي للمباراة، إن” الوصول إلى نهائي البطولة كان حلماً كبيراً تمكنا من تحقيقه على الرغم من قساوة الطريق إليه”.

وأضاف كاساس، إن” منتخب عمان خصم صعب وخاض العديد من المباريات النهائية، لعبنا معه في المباراة الافتتاحية والمباراة الأولى كانت مغلقة وبفرص قليلة، وتم تحليلها ودراستها وسنحاول الوصول بكل الطرق لتشكيل الخطورة على المنتخب العماني” مؤكداً، أنه “ لن يكشف عن أسلحته لكي يفاجئ المنتخب الخصم، وتجنب الوصول إلى ركلات الترجيح، وإذا وصلنا إليها يجب أن نفوز “.

وبين كاساس، أن” كل فريق يستخدم الطريقة التي تناسبه في اللعب، ومنتخب عمان يتمتع باستقرار منذ فترة طويلة مع المدرب وحقق نتائج طيبة، لذا من الطبيعي أن يصل إلى ما وصل إليه الآن، والفارق الرئيس هو أن نعرف الخصوم جيداً واعتقد أن كل فريق يعرف الآخر تماماً، وبكل تأكيد سنحاول تصحيح بعض الأخطاء السابقة “.

وتابع كاساس:” لا توجد اي غيابات في صفوف المنتخب، ولكن ينتابنا القلق بشأن اللاعبين الذين يعانون من نزلات البرد وأتمنى ان يكونوا اليوم جاهزين وبصحة جيدة”، لافتاً إلى، أن” منتخب العراق يمتلك لاعبين يمكنهم اللعب في أكثر من مركز وعلى حسب سير كلّ مباراة ويمكن تحقيق النتيجة المطلوبة “.

وواصل كاساس، إن” الجهاز الفني لديه ثقة كبيرة باللاعبين ورسالتي لهم أن يثقوا بأنفسهم وبقدرتهم على صنع التاريخ وأن يستمتعوا بالملعب”.

مباراة صعبة

من جانبه، أكد برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخب عمان أن مباراة العراق صعبة للغاية.

وقال برانكو:” فخور باللاعبين لوصولنا النهائي، لم يكن أمرا سهلا، متشوقون للعب أمام مدرجات ممتلئة، المنتخب العراقي قوي جدا على أرضه ووسط جمهوره، وهدفنا أيضا الفوز، أتوقعها مباراة صعبة ولكني أثق في اللاعبين، اللاعبون جاهزون”.

واضاف برانكو:” النهائيات تلعب لتحقيق الألقاب، وصولنا النهائي أمر جيد ولكن التاريخ يذكر الفائزين بالألقاب. عمان دائما بالنسبة إلي هي الأفضل مع احترامي لكل المنتخبات، واجهنا العراق 3 مرات وجميعها مختلفة، لن أعود للقاء الافتتاح، حللت لقاء عراق وقطر جيدا، وأحاول كسر قاعدة الخسارة أمام المستضيف في النهائي، شعرنا بكرم العراقيين، وحفاوة استقبالهم واللعب أمام الجمهور متعة، من حقهم دعم منتخبهم، وتواجدهم سيحفز لاعبينا”.

----------

وقفة رياضية.. وداعاً خليجي 25

منعم جابر

بغض النظر عن نتيجة مباراة اليوم في نهائي بطولة خليجي 25 بين منتخبنا الوطني والمنتخب العماني، علينا ان نبارك جميع الجهود الوطنية التي ساهمت في إنجاز ونجاح هذا الحدث الكروي من سلطات رسمية وشعبية وفي مقدمتها الجماهير البصرية.

لقد عاشت البصرة أحلى أيامها وأسعدها يوم احتضنت هذه البطولة وقدمت للأشقاء نفسها أحسن تقديم وشمرت عن ساعديها ونذرت كل شيء لأشقائها أبناء الخليج، فكانت كريمة بضيافتها وسخية بعطائها ووفية بعهدها ومفتخرة بعراقيتها وأصولها.

قدمت البصرة نفسها بكل شجاعة وصدق وكانت أمينة على قيمها واستقبلت ضيوفها بكل حب واحترام، استقبلتهم بالكرم والتقدير ورحبت بهم وصفقت لهم ووقفت إلى جانبهم واعتبرتهم أهل البيت لا ضيوفه، وساندت فرقهم التي لعبت في البطولة وصفقت للفائز منهم.

وفي مقابل ذلك، عبّر الاشقاء الخليجيون عن صدق مشاعرهم واحاسيسهم تجاه البصريين/ أبناء العراق، وطالب البعض منهم بأن تقام بطولة الخليج في البصرة في كل دوراتها المقبلة حباً وتقديراً.

لقد أكدت الجماهير البصرية وبقية أبناء المحافظات على عشقهم لكرة القدم بحضورهم للملاعب وتحطيمهم كل الأرقام القياسية بحضورهم الذي تجاوز النصف مليون متفرج، متجاوزين بذلك عدد الحضور الجماهيري للدورات السابقة.

لقد قدم الاعلام الخليجي دورا متميزاً وشهادة حقيقية صادقة عما شاهده في البصرة وعموم العراق، وكان أميناً على قول الحقيقة وساهموا مشكورين بقول ما يجب قوله، فتحية لمن تحدث بصدق وانصاف.

كان بطل البطولة الأساس هو جمهور البصرة، حيث قدم نفسه بقوة من حيث الحضور والتشجيع والمساندة التي قدمها لجميع الفرق المشاركة في البطولة، فتحية لكل المساهمين في انجاحها اعداداً وتنظيماً، وعذراً لكل الهفوات والاخطاء والتقصير وسنلتقي في الكويت في البطولة المقبلة.

----------

لعنة الإصابات تواصل ضرب نادال في أستراليا المفتوحة

كانبرا ـ وكالات

جرد الأمريكي ماكينزي ماكدونالد نظيره الإسباني رافائيل نادال، من لقب أستراليا المفتوحة للتنس، بعد التغلب عليه بثلاث مجموعات دون رد في الدور الثاني.

وعانى نادال من إصابة في الفخذ أثرت على مستواه خلال اللقاء، لتتواصل معاناة الإسباني مع الإصابات في أستراليا المفتوحة، وهذه هي المرة السادسة التي يعاني منها من الإصابة أو المرض في مستهل بطولات الغراند سلام.

وكانت البداية في 2010، عندما انسحب في ربع النهائي أمام البريطاني أندي موراي بسبب الإصابة في الركبة، وفي ذلك العام توج نادال بألقاب رولان غاروس وويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

وفي العام التالي مباشرة 2011، عانى نادال من إصابة في الركبة في ربع النهائي، لكنه أكمل اللقاء وخسر بثلاث مجموعات دون رد أمام مواطنه ديفيد فيرير.

وانسحب نادال من المشاركة في نسخة 2013 بسبب معاناته من فيروس في المعدة، ثم عانى الإسباني من إصابة في الظهر أثناء الإحماء قبل خوض نهائي البطولة في 2014 أمام ستان فافرينكا، لكنه فضل استكمال اللقاء رغم المعاناة الشديدة التي بدت عليه.

ولم يتمكن نادال من استكمال مباراة ربع النهائي في نسخة 2018 أمام مارين شيليتش بسبب الإصابة في الفخذ، لينسحب في المجموعة الفاصلة.

يذكر أن نادال توج بلقب أستراليا المفتوحة مرتين من قبل في مسيرته الاحترافية عامي 2009 و2022، وخسر النهائي في نسخ 2012 و2014 و2017 و2019.

وكانت أسوأ نتائج لنادال في أستراليا المفتوحة، توديع المنافسات في الدور الأول، وكان ذلك في نسخة 2016، بالسقوط أمام مواطنه فرناندو فيرداسكو في 5 مجموعات.

-----------

حفل تتويج غير مسبوق.. وإجراءات استثنائية لنهائي «خليجي 25»

البصرة ـ وكالات

اتخذت اللجنة المنظمة لبطولة “خليجي 25” بالبصرة ، جملة من الإجراءات الاستثنائية من أجل ضمان نجاح المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج، وتفادي السلبيات التي حدثت في المباراة الافتتاحية، من أجل ختام العرس الكروي في أفضل صورة ممكنة تعكس الجهود العراقية التي بذلك لإنجاح البطولة.

حفل فني سريع

وفي تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، قال أحمد الموسوي، عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم رئيس اللجنة الإعلامية لبطولة “خليجي 25” ، “حفل ختام البطولة الخليجية بالبصرة سيكون غير مسبوق في تاريخ البطولة، حيث تم التركيز على مراسم التتويج، من خلال تجهيز مسرح خاص، ليكون التتويج بشكل احتفالي لم تشهده البطولات السابقة، وبما يليق بالبطل المتوج بالكأس”.

وأضاف الموسوي “أما الحفل الغنائي فسيكون سريعا ومبسطا، وأفضل عدم الكشف عن هوية المطربين الذين سيشاركون فيه حتى تبقى مفاجأة للجماهير الخليجية “.

وأوضح أن التجهيز لحفل الختام بدأ قبل انطلاقة الحدث، حيث تسهر اللجان العاملة على تنفيذ خطة العمل بشكل دقيق، ليكون بحجم النجاح الذي حققه حفل الافتتاح.

14 شاشة عملاقة وفتح ملعب الميناء

وعن الإجراءات المتخذة بخصوص المباراة النهائي في ملعب “جذع النخلة” أوضح قائلا: “تم أمس عقد اجتماع أمني مع اللجان الفنية والأمنية والمسابقات والإعلامية وبقية اللجان التنظيمية، بهدف التنسيق وتفادي السلبيات التي حصلت.

وتابع أنه سيتم توفير 14 شاشة عملاقة لتركيزها في أماكن مختلفة من محافظة البصرة، وفتح ملعب الميناء أمام المشجعين، من أجل منح الفرصة للجماهير لمشاهدة النهائي بشكل جماعي وفي تجمعات مناطق المشجعين”.

كما أضاف أنه تم التنسيق مع الجهات الأمنية بخصوص تسهيل حركة المرور، وتحديد خط سير اللجان التنظيمية والوفود الرسمية وكبار الشخصيات، بالإضافة إلى تحديد عملية بيع تذاكر المباراة النهائية عن طريق النظام الإلكتروني.

دعوة نجوم الكرة العراقية

كشف الموسوي أن اللجنة المنظمة قررت توجيه الدعوة لعدد من النجوم السابقين للكرة العراقية لحضور المباراة النهائية، وذلك اعترافا بما قدموه من خدمات جليلة للكرة العراقية.

كما أوضح بأن اللجنة المنظمة ل” خليجي 25”، شددت على عملية توزيع الدعوات وتنظيم منطقة كبار الشخصيات في الملعب، حتى تتفادي الاختلالات التي حصلت في المباراة الافتتاحية، وحرصا على ضمان حفل ختام ناجح يكون مسك ختام البطولة الخليجية، ويؤكد قدرة العراق على استضافة أكبر التظاهرات والأحداث الرياضية في المستقبل.

-----------

ساحر نابولي يجذب أنظار غوارديولا

مانشستر ـ وكالات

أبدى مانشستر سيتي اهتمامًا شديدًا بالنجم الجورجي خفيشا كفاراتسخيليا، جناح نابولي المتألق هذا الموسم.

ويقدم كفاراتسخيليا (21 عامًا) مستويات مميزة للغاية مع نابولي هذا الموسم، ساهمت في وضع الفريق على صدارة الدوري الإيطالي، بفارق 9 نقاط عن ميلان صاحب المركز الثاني، كما قادته لعبور دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا على رأس مجموعته.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن كفاراتسخيليا جذب أنظار بيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، الذي قرر مراقبة مستواه حتى نهاية الموسم الجاري.

وأضافت الصحيفة، أن كفاراتسخيليا تميز بأسلوبه الشجاع وجاذبيته على الكرة، وهي الأمور التي يحبها جوارديولا.

وسجل اللاعب الملقب بـ “كفارادونا”، من قبل مشجعي نابولي، نسبة إلى أسطورة النادي الراحل دييغو أرماندو مارادونا، سبعة أهداف وقدم تسع تمريرات حاسمة في 15 مباراة خاضها في الدوري حتى الآن.

******************

الصفحة العاشرة

تباطؤ الاختراقات العلمية دليل على اشتداد رجعية الرأسمالية

د. أسامة دليقان

نشرت مجلة «الطبيعة» البريطانية، مؤخرا، تلخيصاً لدراسة لاحظت بأن «نسبة المنشورات العلمية، في أيّ حقل علمي، من النوع الذي يدفعه إلى اتجاه جديد، قد انخفضت على مدى نصف القرن الماضي»، وأنه ساد ميل عام هابط لمعدل الاختراقات العلمية النوعية رغم التزايد الكمّي للمنشورات بعد منتصف القرن العشرين ولبراءات الاختراع بين 1976 إلى 2010. ومع ذلك لم تقدم الدراسة تفسيرات مقنعة أو عميقة، بل وأبرزت مجلة «الطبيعة» في عنوان ملخصها بأن «لا أحد يعرف لماذا». هذا ليس مستغرباً، فالسبب يحتاج للاعتراف أولا بصحة نظرية التراجع العام للحركة الثورية العالمية خلال الفترة نفسها التي رَصدت فيها الدراسة تباطؤ العلم.

يبدأ تلخيص المجلة للدراسة (بقلم مارك كوزلوف) بملاحظة أن عدد الأوراق البحثية العلمية والتكنولوجية المنشورة قد ارتفع بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية، لكن نسبة «الخروقات» العلمية التي حققتها تلك الأوراق قد انخفض، وذلك وفقاً لتحليل حول مدى انزياح الأوراق البحثية بشكل جذري عن الأدبيات السابقة، وأنّ البيانات المأخوذة من ملايين المخطوطات، وبالمقارنة مع فترة أواسط القرن العشرين مثلاً، أظهرت أنّ الميل العام للأبحاث التي أجريت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كان باتجاه دفع العلم إلى الأمام تدريجياً بدلاً من التغيير الجذري الكبير إلى اتجاه جديد يجعل العمل السابق قديماً. كذلك أظهر تحليل براءات الاختراع من عام 1976 إلى 2010 هذا الميل الهابط نفسه.

يقول راسل فونك، عالم الاجتماع في جامعة مينيسوتا في مينيابوليس والمؤلف المشارك بالدراسة التحليلية نفسها: «تشير البيانات إلى أن شيئاً ما يتغير... ليس هناك الكثافة نفسها بالاكتشافات الخارقة التي كانت تحصل من قبل».

كيف قاسوا جذرية الأبحاث؟

استنتج المؤلفون أنه في تلك الدراسات التي مثلت خرقاً علمياً نوعياً قوياً (سنميز دراسات كهذه بأنها «دراسة خارقة»)، كانت أغلبية الأبحاث اللاحقة تهمل ذكر المراجع التي اعتمدت عليها الدراسة الخارقة الأصلية، وبدلاً من ذلك يتم الاستشهاد بتلك الدراسة الخارقة نفسها، التي اعتبرت بحد ذاتها نقطة مرجعية كبيرة. وبناء على هذه الملاحظة وباستخدام بيانات الاقتباس من 45 مليون مخطوطة و3.9 مليون براءة اختراع، قام الباحثون بابتكار مؤشر خاص لقياس مدى «الخرق» العلمي الذي تأتي به الدراسات، واصطلحوا على إعطاء هذا المؤشر قيماً متدرجة ما بين -1 للأبحاث الأقل خرقاً علمياً إلى +1 للأبحاث الأكثر خرقاً.

ولاحظوا بأن القيمة الوسطية لهذا المؤشر قد انخفضت بأكثر من 90 في المائة ما بين عامي 1945 و2010 للمخطوطات البحثية، وبنسبة تزيد عن 78 في المائة بين عامي 1980 إلى 2010 لبراءات الاختراع.

كما لاحظ مؤلفو الدراسة انخفاض معدل الخرق العلمي النوعي في جميع مجالات البحث (في العلوم الاجتماعية، والتكنولوجيا، والعلوم الفيزيائية، وعلوم الأحياء والبيولوجيا والطب)، وكذلك في جميع أنواع براءات الاختراع التي تم تحليلها، حتى عندما أُخذت في الاعتبار الاختلافات المحتملة في عوامل مثل تنوع أساليب وممارسات الاستشهاد والاقتباس في أدبيّات النشر العلمي.

قام المؤلفون أيضاً بتحليل «الأفعال» اللغوية الأكثر شيوعاً المستخدمة في نصوص المخطوطات العلمية، فوجدوا أنه بينما كان من المرجح أن تستخدم الأبحاث في الخمسينات من القرن العشرين كلماتٍ تستحضر الخلق أو الاكتشاف والابتكار، مثل «إنتاج» أو «تحديد» (نوعياً)، كان من المرجح أن تشير في عام 2010 إلى تزايد التقدم فحسب (كمياً)، باستخدام مصطلحات مثل «تحسين» أو «تعزيز».

يقول داشون وانغ، عالم الاجتماع الحاسوبي في جامعة نورث وسترن في إيفانستون، بولاية إلينوي الأمريكية، والذي يدرس الاختراقات في العلوم: «إنه لأمر رائع أن نرى هذه الظاهرة موثقة بهذه الطريقة الدقيقة... إنهم ينظرون إلى هذا من خلال مئة طريقة مختلفة، وأجده مقنعاً للغاية بشكل عام».

أشارت أبحاث أخرى إلى أن الابتكار العلمي قد تباطأ أيضاً في العقود الأخيرة، كما يقول «ييان يين»، وهو أيضاً عالم اجتماع حاسوبي في نورث وسترن. ويضيف أن هذه الدراسة تقدم «بداية جديدة لطريقة تعتمد على البيانات للتحقيق في كيفية تغير العلم».

ويرى جون والش، المتخصص في سياسات العلوم والتكنولوجيا في معهد جورجيا للتكنولوجيا في أتلانتا الأمريكية، بأن النموذج الأمثل هو مزيج صحي من الأبحاث الإضافية (كمياً) والخارقة (نوعياً).

تعقيب حول ما لم تذكره «الطبيعة»

محرر المقال الذي لخص الدراسة في مجلة «الطبيعة»، مارك كوزلوف، ختمه بإيراد آراء مختارة من الخبراء الذين حاولوا نسب الظاهرة لعوامل معيّنة، ولكنها جاءت جزئية وغير عميقة أو مقنعة، فعلى سبيل المثال نقل عن والش قوله «من المهم فهم أسباب التغييرات الجذرية. قد ينبع هذا الاتجاه جزئياً من التغييرات في المؤسسة العلمية. على سبيل المثال، يوجد الآن عدد أكبر من الباحثين مما كان عليه في الأربعينات، مما خلق بيئة أكثر تنافسية وزاد من المخاطر لنشر الأبحاث والسعي إلى الحصول على براءات اختراع. وقد أدى هذا بدوره إلى تغيير الحوافز لكيفية قيام الباحثين بعملهم. أصبحت فرق البحث الكبيرة، على سبيل المثال، أكثر شيوعاً، كذلك أورد رأي وانغ وزملائه بأن «الفرق الكبيرة من المرجّح أن تنتج علماً تدريجياً [تغيراً كمياً] أكثر من إنتاج العلوم التي تحقق خروقات [نوعية]». وعاد إلى والش الذي تابع بشيء من الحيرة بأن: «العثور على تفسير لهذا التراجع لن يكون سهلاً. على الرغم من انخفاض نسبة الأبحاث الخارقة بشكل كبير بين عامي 1945 و2010، إلا أن عدد الدراسات الخارقة بشدة ظل كما هو تقريباً. كما أن معدل الانخفاض محير أيضاً: فقد انخفض مؤشر الخرق العلمي بشكل حاد من عام 1945 إلى عام 1970، ثم تدريجياً منذ أواخر التسعينيات إلى عام 2010».

ورغم أنّ النقطة المتعلقة بطريقة التنافسية والتقييم في المؤسسات الرأسمالية التي أوردها والش أعلاه قد يكون لها دور، ولكن السبب العميق على الأرجح هو ليس التنافسية بحد ذاتها ولا «كبر حجم الفرق» كما شدد هو ووانغ، بل في خضوع عمليات تشجيع ودعم العلماء (وموضوعات البحث) أو تثبيطهم وإهمالهم، إلى معايير رأسمالية ربحية ضيقة الأفق، سواء كانت الطواقم البحثية صغيرة أم كبيرة، وهو الأمر الذي لم يأت على ذكره مقال مجلة (الطبيعة) ولا الخبراء الذين استضاف آراءهم.

ومع ذلك تبقى نتيجة هذه الدارسة مهمّة وتضاف إلى جملة متزايدة من الأدلة على ظاهرة التأثير الرجعي على العلم للرأسمالية المأزومة وعلاقات إنتاجها التي استنفدت صلاحيتها التاريخية، بحيث إنها تعرقل تطور العِلم بالسرعة والنوعية التي تليق بمستوى تطور القوى المنتجة.

يجدر بالذكر بأن «قاسيون» سبق ونشرت على صفحاتها العلمية عام 2022 عدداً من المواد التي أضاءت على ظاهرة «أزمة العلم» المعاصرة هذه، من زوايا مختلفة وبعدد من الأمثلة، نذكر بعض عناوينها مع تاريخ النشر (2022): ثلاثة أدلة على ركود العِلم و«الإبداع» في أمريكا (31/10). وثيقة سرية أمريكية عن تقدم العلوم السوفييتية (10/10). الحاجة لتغيير المنهج السائد برعاية الأبحاث لعدم خسارة «المغمورين» (26/09). «تقنين» الطاقة يهدد مكانة أوروبا العِلمية ويعرقل تجارب الفيزياء (18/09). «العمل الذهني» والإبداع... نظرة على أبحاث ماركسية حديثة (21/03). كذلك حظيت هذه الظاهرة بمعالجة خاصة في عدد من مواد «قاسيون» الثقافية، منها: أشكال دفاع الحياة عن نفسها: أزمة «البحث في أزمة الإبداع» مثالاً (21/11). قضية الإبداع العلمي كقضية أزمة عقل المرحلة ومستقبلها (14/11). الانزياح العلمي ومؤشرات العالم الجديد (28/08). وسلسلة «عن وحدة وتفاعل وتناسب البنية الفوقية والتحتية وإفلاس العقل المهيمن» (اعتباراً من 19-12-2022).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 8 كانون الثاني 2023

----------

بكلمة «اقرأ»

أفغانستان: شابة تحتج على حرمان الفتيات من التعليم

نور غول شفق

قالت شابة أفغانية تبلغ من العمر 18 عاماً، إن طموحها في الحصول على شهادة جامعية بات على المحك بعد أن منعت حركة طالبان التي تسيطر على الحكم في البلاد، الفتيات من الحصول على التعليم العالي.

“لم أشعر بأي خوف لأنني أؤمن بأن مطلبي عادل”.

نظمت الشابة الغاضبة والتي تخشى أن يضيع مستقبلها وطموحها أمام عينيها، احتجاجاً منفرداً غير عادي أمام جامعة كابل، مستحضرة كلمات من القرآن.

اقرأ

وقفت عادلة (ليس اسمها الحقيقي حفاظاً على سلامتها) أمام المدخل ممسكة بلافتة مكتوب عليها كلمة لها معنى قوي بشكل خاص باللغة العربية وهي: اقرأ.

وهذه أول كلمة أنزلها الله على النبي محمد.

وقالت عادلة لخدمة بي بي سي الأفغانية: “لقد أعطانا الله الحق في التعليم، علينا أن نخشى الله، وليس طالبان التي تريد أن تنتزع منا حقوقنا”.

وأضافت: “أعلم أنهم يعاملون المتظاهرين بطريقة سيئة للغاية. يضربونهم ويركلونهم ويستخدمون الأسلحة ضدهم بما في ذلك صعقهم بالكهرباء ورشهم بخراطيم المياه، لكنني كنت ولا أزال أقف أمامهم”.

سؤال لمسلحي طالبان

“في البداية لم يأخذوني على محمل الجد، ثم طلب مني أحد المسلحين مغادرة المكان”.

في البداية، رفضت عادلة الذهاب وظلت صامدة، لكن اللافتة الورقية التي كانت تحملها بدأت تلفت انتباه الحراس المسلحين من حولها تدريجياً.

بينما كانت تمسك اللافتة، بدأت بالتحدث إلى أحد أعضاء طالبان.

وتقول: “سألته: أليس باستطاعتك قراءة ما كتبته؟”.

لم يقل الرجل أي شيء، فذهبت عادلة إلى أبعد من ذلك وسألته: “ألا تستطيع أن تقرأ كلمة الله؟”.

وتقول عادلة: “غضب مني وهددني”.

تم سحب اللافتة منها وأجبرها على المغادرة بعد حوالي 15 دقيقة من احتجاجها المنفرد.

أثناء احتجاجها، كانت أختها الكبرى جالسة في سيارة أجرة تلتقط الصور وتسجل مقطع فيديو للاحتجاج.

وقالت عادلة: “بدأ الخوف ينتاب سائق التاكسي من طالبان وما قد تفعله به، توسل إلى أختي التوقف عن التصوير خوفاً من المتاعب اللاحقة، ثم طلب منها مغادرة السيارة”.

بعد الانسحاب السريع للقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة، عادت طالبان إلى السلطة في أفغانستان في آب 2021.

في بداية الأمر، منعوا الفتيات من الذهاب إلى المدارس الثانوية، ثم منعوهن من دراسة مواد معينة في أيلول من هذا العام، ولاحقاً، أخبروهن أنه لا يمكنهن اختيار جامعات خارج الأقاليم التي يعيشن فيها.

وفي 20 كانون الأول، منعوهن من الالتحاق بالجامعة كلياً، مما أثار إدانة دولية، ولكن، لم تتوقف الأمور عند هذا الحد، بل منعوهن أيضاً من العمل في المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية بعد بضع أيام فقط.

ومنذ ذلك الحين، تحتج النساء وخاصة طالبات الجامعات على الحظر المفروض على التعليم.

واستخدم البعض شعار “مرأة ، حياة ، حرية” الذي رفعه المتظاهرون في احتجاحات إيران الأخيرة.

قال مسؤولون في جامعة كابل، حيث ترأس النساء أربع كليات، لبي بي سي إنه لا يسمح للمدرسات بدخول الحرم الجامعي الآن.

دعوة الرجال

الاحتجاج ضد طالبان ليس سهلاً على نساء مثل عادلة. إنها تريد من الرجال أن يظهروا شجاعة مماثلة، لكن قد يكون لذلك ثمناً.

وقالت: “أثناء احتجاجي، أراد شاب أن يصورني بينما كنت أتظاهر دعماً لي فأبرحوه ضرباً”.

قام أحد الأساتذة بتمزيق شهاداته التعليمية في برنامج تلفزيوني على الهواء لإظهار احتجاجه، وقالت المصادر لبي بي سي إن أكثر من 50 مدرساً جامعياً استقال احتجاجاً على حرمان الفتيات من التعليم.

وقال أحد المدرسين الذي ترك وظيفته إنه سحب استقالته بعد أن تعرض للضرب من قبل رجال طالبان.

لكن عادلة تعتقد أنه من الأهمية بمكان أن ينضم الأفغان إلى معركة النضال.

وقالت: “ثمة عدد ضئيل جداً من الرجال في أفغانستان ممن يقفون معنا الآن. في إيران، يقف الرجال مع أخواتهم ويدعمون حقوق المرأة”.

إذا وقفنا جنباً إلى جنب مع بعضنا البعض من أجل الحق في التعليم، فسننتصر بنسبة 100 في المئة.

مواجهة مستمرة

هناك ضغوط خارجية على طالبان أيضاً، فقد قال مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء إن منع الفتيات والنساء من التعليم “يمثل تراجعاً متزايداً عن مبادىء حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

لكن يبدو أن قادة طالبان لا يبالون.

ونقلت صحيفة غارديان، عن وزير التعليم الأفغاني، نداء محمد نديم، قوله: إن القرارات لن يتم التراجع عنها “حتى لو ألقوا بقنبلة ذرية علينا”.

وبالمثل، عادلة أيضاً عازمة ومتمسكة بحقها.

وتقول: “سأسير بخطوات بطيئة، وإن لم أستطع فعل ذلك، فسأزحف. لكنني لن أوقف كفاحي ومقاومتي”.

وتقول إنها تستطيع الاعتماد على دعم وتضامن صديقاتها. لقد قلن لها: “أنت شجاعة للغاية ونحن جميعاً معك”.

تعتقد عادلة أيضاً أن النساء في أفغانستان اليوم في وضع أفضل للفوز في هذه المعركة مقارنة بالأجيال السابقة.

وقالت: “لا نريد العودة إلى العصور المظلمة قبل 20 عاماً، نحن الآن أشجع من نساء ذلك الوقت، لأننا أكثر تعليماً ونعرف ما هي حقوقنا”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 1 كانون الثاني 2023

-----------

من شوارع بيروت إلى إديث بياف

اتسمت بداية هذا العام بخسارة أحد أبرز الأسماء في عالم التصوير، المصوّرة البريطانية والمرأة الرائدة في مجالها مارلين ستافورد ، التي رحلت عن عمر يناهز 97 عاماً، تاركة وراءها إرثاً فنياً سيبقى للأجيال القادمة.

تميزت حياتها المهنية التي استمرت 40 عاماً بوجوه مشاهير مثل آينشتاين وإديث بياف، فضلاً عن توثيقها الحياة في الشوارع خلال حقبة الستينيات، من لبنان الى الجزائر والهند، حيث عرفت كمصورة شوارع ورسامة بورتريه ومصورة أزياء.

تجلت موهبتها في طبيعتها الاجتماعية وروحها المغامرة، التي سمحت لها باكتشاف معالم لم يسلط الضوء عليها من قبل، من حرب الاستقلال الجزائرية الى الحياة في لبنان في الستينيات، بالإضافة إلى صور المشاهير وزعماء العالم، تنطفئ ستافورد، لكن رسالتها تبقى حيّة: تشجيع المرأة على خوض المغامرات واكتشاف العالم.

وفي عام 2017، أطلقت جائزة «Marilyn Stafford FotoReportage Award»، التي تمنح سنويا لمصورة محترفة أكملت مقالاً مصوراً وثائقياً يتناول قضية اجتماعية أو اقتصادية أو بيئية مهمة، سواء كانت محلية أو عالمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النهار» اللبنانية – 15 كانون الثاني 2023

****************

الصفحة الحادية عشر

الحب والخوف

نيكوس كازانتراكي

- لا أراك تصلي يا زوربا

  • الذي يصلي لن تريه.

- هل معنى هذا أنك تصلي؟

  • نعم .. فقطرة البحر لا تستطيع إلا أن تكون في أعماق الموج.

- ولكن كيف تصلي؟

  • هل تعتقدين أنني أصلي صلاة شحاذ وضيع يتذلل من أجل أطماعه ومخاوفه؟ .. كلا بل أصلي كرجل.

- وكيف يصلي الرجال؟

  • بالحب .. أقف وكأن الله يسألني: ماذا فعلت منذ آخر صلاة صليتها لتصنع من لحمك روحًا؟.. فأقدم تقريري له فأقول: يارب أحببت فلانًا ومسحت على رأس ضعيف .. وحميت امرأة في أحضاني من الوحدة .. وابتسمت لعصفور وقف يغني لي على شرفتي .. وتنفست بعمق أمام سحابة جميلة تستحم في ضوء الشمس .. وأظل أقدم تقريري حتى يبتسم الرب.

- وإن ابتسم ؟

  • نضحك ونتكلم كصديقين.

- ألا تطلب منه شيئًا؟

  • هو أكرم من أن أطلب منه .. طالما نظر فوجد حبًّا أعطى.

- وماذا تفعل عند الخوف؟

  • أخاف ككل إنسان ولكن عندي يقين أن الحب يُذهب الخوف

----------

عن رواية «البهلوان» لأحمد خلف

نضال القاضي

 من حيث ان “ الرواية مخطط مدينة “ فقد تشيّدت البهلوان/ المدينة بموازاة هَدْمٍ متواصلٍ للمبنيّ .سرد لنا خلاله عدّة رواة مالديهم من قصص وأخبار ومفارقات يومية، هم ناقلو أسرارالمدينة وخبايا قاطنيها الذين أعيد توزيعُهم في شرائحَ حديثةٍ على أنقاض طبقاتٍ أصيلةٍ شكّلتْ في يوم من الأيام مجتمعنا العراقي ، وقد زحف من فوقها متغيّرٌ تاريخيٌّ صعب أتى على الأخضر واليابس ، فتداعتْ ، فيما تصدّرتْ فئاتٌ أقلّ مايقال عنها انها منحازة  لفئويّتها جعلتْ تتفكّكُ الى مكوّنها وتفكّكُ ماحولها ومازالت تنبش قاع عقلها الباطن حتى لم يعد غير مأوى لغرائز حيّدت إنسانها وتاريخه ونزلتْ لتخبط في هستيريا مافيات تابعة متبوعة ولتمسحَ بغبارها على ملامح مجتمع  وإرثِهِ.

ثمّة في التلقّي مايواجهُه، في أيّة رواية متعدّدة الرواة  اي نواقلها الخبرية للحكاية/الحكايات /..إلّا انّ مهارة المؤلّف في نسج الأحداث وحبكِها حفّز القارئ لتتبّعِ خيوطها حتى بات شريكا في مهمّة الكشف وتصوّر أبعاد الحدث .ولعلّه هو ذاتهُ القارئ الضمني الذي كرّس له ( امبرتو ايكو) دراسته المهمة ، فالمؤلّف هنا يحسب حسابا لوعي القارئ في عموم مراحل تشييدهِ لروايتهِ/ مدينتهِ فيما يتصعّد فعلُ الكتابة مستجيبا لمختلف وجهات النظر التي يمكن أن يولّدها النصّ ، باسترخاء وفّرتهُ خبرة في تحريك الأحداث واستبطان قارئها وفقا لمنظور جمالي وجّه على مستوى اللغة والمخيّلة فعلَ القراءة وفعلَ الكتابة في آن ، ليحقّقَ غايتهُ بالإحاطة التامّة للشخصيات فلم يغفل بِنْياتِها الذهنية ولا قصوى حدود مايمكن ان تصل اليه على مدى مجريات الأحداث بوصفها صورة لواقعِ بيئتِها الحاضنة لها على المدياتِ البعيدةِ والقريبة، فالشريحة الاجتماعية الجديدة وبفضل ماتراكم لديها من ثروة تديرها وتدوّرها منظومة فساد متمأسسة عميقا حتى لتكاد تكون دولة الى جانب الدولة ، لم يحقّقْ لها كل ّهذا الثراء إنسلاخا طبقيّا يؤهّلها للإندماج بالطبقات الرفيعة الأصيلة أو حتى بمقبولية لأفرادها كأبناء بلد. فالتناقضات التي تحيق بشخصية طه جواد مثلا كسائر بهلوانات الرواية مفبركا الصواب والخطأفي خانة واحدة ليس مهما ان تسمى بمسمى طالما انها تدرّ ربحا ،كذلك بيته المصان ظاهريا وانحطاطاته على المستوى الشخصي مع الوسيط محمود وكيف في الوقت نفسه يدعم (سالم العلوان) ويسعى لانقاذه من تهمة هو بريء منها .

تذكّرني (البهلوان) بروايات نجيب محفوظ ، فظاهرها اجتماعي و باطنها تلافيف متعالقة نَمَتْ في فسحات عشوائية صنعتها انهدامات متواصلة روّج لها سادتُها بإخضاع  كلّ شيء للمساومة . فالخيانة الزوجية يبرّرها إنجابُ طفل بأيّ ثمن، وانجاب طفل بأيّ ثمن وهدرُ إنسانيتهِ تبرّرُهُ هكذا ببساطة مشاعر الإنتقام من زوجٍ هجرَ وفضّلَ زوجته الثانية . بينما وقبالة آلة الفساد الشرسة يتواصل اختراق الانسان و التلاعب بمصيره فلا بلد ولاشعب ولاهوية إلاّ من (سالم العلوان )!!المهمّش المقصيّ وخيطُ النور الرقيق المدفوع الى الظلّ ، يظلّ يراوح  وزوّادتهُ صدقٌ مع الذات ينبض في سحيق أغوار ماحوله من هدم.

تكتسب رواية البهلوان أهميتها كونها ترقى الى ان تكون وثيقة للتاريخ عن ظاهرة الفساد وماكنَتهِ التي وقفت وراءها وبقوّة أحزاب وشخصيات متنفّذة تغلغلت من منافذَ هُيّأت لها فوجَّهت إقتصاد بلد بما يخدمها وطالت  من مفردات الحياة فيه بأسرها

-----------

عن رواية «درويش» لماجد الخطيب.. تحرير الناس من الأوهام والخرافات

احسان يونس 

ماجد الخطيب، كاتب قصصي ومسرحي ومترجم، و””درويش”” هي أولى رواياته. وقد كتبها وهو في الستين من عمره.

كتب ماجد الخطيب عشر مسرحيات، وقدم الشاعر الألماني الكبير هاينريش هاينه في دراسة موسعة لم يسبقه أحد إليها، وترجم عشرة كتب عن ثلاث لغات، وجاءت “”درويش””، خاتمة العقد، وخلاصة ناجحة لتجارب عديدة.

باستثناء نجيب محفوظ حصرت الرواية العربية نفسها بأسلوب البطل الاجتماعي التائه والباحث المستقصي في محيطه المعيشي، المناضل لتحسين حالته المادية وفق زاوية ضيقة تركز على نضال دائب يأخذ معظم الرواية، تاركاً المجتمع الذي يعيش فيه بما فيه كما هو!

نجيب محفوظ وحده نقب ووجد أبطال مجتمع كانوا يملأون فراغاً ويشغلون الناس والسلطة، نسميهم في العراق”الشقاوات” وفي سوريا “القبضايات”، وفي مصر”الفتوات”، وهم موجودون في كل مجتمع عربي بتسمية خاصة بهم. في العراق لم يهتم أحد بهم، وبخاصة من الروائيين، وكأن تشخيصهم يسيئ إلى الأدب والأديب، فابتعد الكاتب عن محيطهم ولم يشر حتى إلى وجودهم. وميزة المؤلف هنا أنه تناول أحدهم بمثابة بطل شعبي فأشبعها درساً، وقدمها لنا غنية قوية صادمة.

“”درويش”” هو الأبن الوحيد بين بضعة بنات، سبقه أربعة أبناء، وبضع بنات، مات الأبناء ولم يبلغوا السنة، وبقيت البنات، فكأن وجوده تحدٍ للخلق والخالق، وللتحدي شروط لا تتوافر إلا بخواص شخصية فريدة، غير أنها كانت موجودة في “”درويش””، الضخم القوي المؤمن بتعاليم الدين، ربي على أن يكون “درويش”اً بحق، لكن المجتمع الذي عاش فيه أنشأه على تمرد اكتسب من طبيعته الشخصية مزايا لا تتوافر في أي فتوة شعبية، فهو يميل إلى العدالة في كل أحكامه، ويبتعد عن الاعتداء والاستغلال والكسب الحرام، فكان إلى جانب قوته وميله لتطبيق العدل سمعة طيبة.

بل أراد “درويش” أن ينقذ البشرية كلها من الموت كجده كلكامش، فعندما حضرته الوفاة، أمر أولاده أن يضعوا سيفه في يده، ويخرجوا من الغرفة، قائلا لهم أنه سيقتل عزرائيل ويخلص البشرية من شرّه، فجلس الأولاد بباب الغرفة، علهم يسمعون صليل السيوف مع عزرائيل، وينتظرون نهايته، حتى ادركهم النوم، ولم يسمعوا أي ضوضاء تدل على معركة بين “درويش” وملك الموت، لكنهم في الصباح وجدوا السيف نابتاً في حائط قريب من فراش “درويش” الميت، فأدركوا أن “درويش” ضرب ملك الموت لكن الضربة أخطأته ونشبت في الحائط، بينما تغلب عزرائيل على “درويش” وقبض روحه. وبهذا يكون دريش هو ثاني خلق الله الذي فكر في القضاء على الموت ليعيش الناس بسعادة وبدون فقدان الحياة حتى الأبد.

ولأن اسمه “درويش” فقد اختار له أبوه أن يكون اسماً على مسمى فألبسه زي الدراويش “صاية وحزام قماش وطربوش أحمر” من عمر سنة حتى السادسة، عندما وعى “درويش” أن ملابسه تعزله عن اللعب مع أقرانه تخلى عن زي الدراويش، لكنه لم يتخل عن تقاليدهم، فكان واضح الفكر والقرار مع العدل والإنصاف بين الأصدقاء والخلان، حافظاً لكثير من الآيات القرآنية والتعاليم الدينية، مما جعله خير طلاب المدرسة القرآنية “الكتاب”.

ومع كل ذلك لم يكن “درويش” يمارس الشعائر الدينية بل انساق مع من في سنه إلى المتع السائدة في المجتمع، وبخاصة شرب العرق، مع صديقه المقرب محمد علي شقيق زوجته.

آنذاك وقع الشعب تحت ثلاثة أنواع من السلطة، ولو كان العثمانيون وحدهم موجودين لهان الأمر لكنهم تعاونوا مع أعدائهم الانكليز في تشخيص وتعذيب الخارجين على القانون والقبض عليهم وتعذيبهم، وكان العثمانيون والانكليز يقاومون تدخل الإيرانيين ومنعهم من التعامل مع الشعب، ومنع التهريب من وإلى إيران، لكنهم لم يقضوا عليه، وكان الشعب العراقي يعاني تحت هذه السيطرة الثلاثية أشد أنواع الاضطهاد، ولما كان المهربون على الأعم من الفقراء الذين يتصيدون الفرص للحصول على لقمة العيش، فكانوا يراقبون الحدود طيلة الوقت، ولذا نصحوا “درويش” للهرب إلى إيران تحت رعايتهم، وحينما جاءت الفرصة وجد نفسه في إيران واقعاً في مركز شرطة حدودية.

المركز صغير لكن فيه بضع زنزانات حديد خصصت واحدة لكل سجين، وكانت أبواب الزنزانات عبارة عن مشبك من قضبان حديد بين واحد وآخر نحو عشرة سنتيمات، تتيح لمن فيها تبادل الكلام طيلة الوقت، وهذا يعينهم على قضاء الوقت. ولحسن حظ “درويش” كان هناك دائماً مهربون موقوفون، وكان هؤلاء يتبادلون مع “درويش” الكلام، وكانوا يقصون عليه أخبار مغامراتهم وكيف كانوا يهربون السجاد من إيران إلى العراق، والشاي من العراق إلى إيران، وبضائع، كورد لسان الثور. ولعل هذا الكلام ساعده على قضاء الوقت والتغلب على جرح رجله.

لكن ظهر هناك في كل زنزانة ضيوف جدد، إذ شاهد “درويش” جرذان بحجوم قياسية تصل إلى حجم القط، فدخل مع أحد المهربين في سباق قتل الجرذان، ومما ساعد “درويش” على قتل هذه القوارض وجود جريدة ملوثة بزيت الكباب الذي يأتي به الحرس، فاتخذ من الجريدة كرات صغيرة تجذب الجرذان، لكنه كان يعاني من مشكلة نفسية وهو يقتل الجرذ، فيكاد يتقيأ، غير أنه تغلب عليها.

استطاع “درويش” أن يستغل سمعة عائلته لإقناع أصحاب المطاعم أن يرسلوا له الطعام باستمرار من أفخر وجبات إيران، وأن يسجلوا المبالغ إلى حين يخرج. فأصبح السجن بعد نقله إلى قاعة كبيرة أشبه بالنزهة، عند ذاك قويت صداقة “درويش” بمدير المركز فتوسط له هو وغيره وأطلق سراحه، وهنا نزل عدد السلطات التي تتعقبه إلى عثمانيين وانكليز فقط، فقرر البقاء في إيران إلى حين الهرب الآمن إلى بيته.

جاء الوالي العثماني”أبو كواني”، الذي صار يضع المتمردين، من أمثال “درويش” في أكياس الخيش ويغرقهم في شط العرب، لم يستطع “درويش” البقاء في بيته الخاضع لمراقبة الشرطة، فقرر الانتقال من البصرة إلى النجف، وكانت هناك تحديات أخرى؛ إذ بدا شقاوات النجف ومصارعوها يتحدونه في”الزورخانة” فقرر الدخول في نزالات معهم، كان هو الفائز بها، لكنه لم يشعر بالأمان لأن المصارعات خلقت له أعداء جدد، فرجع إلى البصرة، وهناك وجد نفسه مع دور رسم له كزعيم شعبي، عليه أن يخلص الناس من الأوهام كالجن والشياطين المتواجدين في البساتين والمناطق النائية والجوامع المتروكة القديمة. بذلك قضى شهوراً يتتبع الخرافات والجن ويكشف زيفها، ولعدم وجود سلطة فاعلة في المنطقة كلها أي في (البصرة) والعراق أجمع، فقد لجأ الناس ولاسيما أصحاب المشاكل إلى من يظنون باستطاعته إنقاذهم، وهكذا برز “درويش” في المنطقة كلها كحلال للمشكلات، كمنقذ لأبناء الشعب ممن يضطهده ويستغله، فشاع اسمه كمنقذ من الجن، والمستغلين والمتعاونين ونصب نفسه مسؤولاً يستطيع قضاء حاجات الناس.

يستعرض الكاتب بواقعية ما يجري في أغوار المناطق من محتالين  يستغلون جهل الناس، ليجلب لهم الخير، ويسرد بواقعية سحرية كيف يحرر “درويش” الناس من خرافات الجان والشياطين، ومن  فكرة من يستطيع السيطرة على الغيوم في السماء لتمطر في هذه البقعة أو تلك. لأن ما يشاع عن “درويش” أنه لا يؤمن بالخرافات، فقد سعى إليه ذوو الحاجات ليمهد لهم الطريق لاسترداد ما ضاع منهم أو ما يأملون أن يحصلوا عليه.

 وحين سرى بين الناس ما يدعى بالفرهود، وهو سلوك لجأ إليه بعض الناس الذين أرادوا أن ينتفعوا من ضعف السلطة حين تغيرت من عثمانية إلى انكليزية، فكونوا عصابات تهجم على بيوت الضعفاء من مسيحيين ويهود أو مسلمين أغنياء لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، فينهبون ما خف حمله وغلا ثمنه، كان “درويش”، مختار منطقته، أشبه بسلطة مسلحة يفرض وجوده الآمان في الحي في ذلك الزمان، ليثبت نفسه زعيماً للشعب المضطهد، المخلص من المشكلات، وبؤرة الأمان القضاء على عزرائيل قبل أن يموت، فقرر تخليص البشرية من شره، ليعم الخلود الجميع.

كان ظهور “درويش” ضرورة مهمة في تلك المنطقة من البصرة ليخلص الناس من المستغلين الأميين الذي سادوا في منطقة نائية حينما خلت الساحات والشوارع والدروب الشعبية ممن يفرض القانون فيها ويحافظ على النظام وحقوق الناس الضعفاء.

كان لمساهمة ماجد الخطيب في كتابة رواية “درويش” إحياء شخصية نادرة الوجود تركت أثراً لا مثيل له في منطقة مشهورة حول مدينة البصرة، مازال يذكره الناس حتى الآن.

------------

قصة قصيرة.. ارتباك الماء 

اشرف الخريبي

حين سال الماء. سال وفاض، غطا الجسد ومال، ارتبك الماء فى مكان الفخذين، غاص،

ارتبك ومال، وفاض / وغاص، وانحنى عند الجذع، غطى الرقبة والصدر ثم سقط سهوا على الأريكة،

 الماء الدافئ / الفاتر /الماء كان باردا و كان الشيخ مُلقى على الأريكة. لما استراح من عناء السنين ومن عناء السفر،  يعانق زبد البحر كل مساء، لا أدرى ماذا حدث له ؟

 قبل هذا اليوم. رأيته يمشي وحيدا ، يعتزل الناس ، يجلس قرب النهر ، غير أن الماء سال، كانت المسافات بيننا تحن إلى ضحك مستحيل، إلى صخب الوجود تذهب العبارات، إلي الأرض التي يُحب الشيخ تعاريجها, إلي جوف البئر حين يدلى الدلو فيجئ الماء رطبا.هنيا يرشفه ويهتز ، ينظر في وجه السماء. في الصبح المنور الرائق، يحدثني عن الأصدقاء القدامى ويقول أنه عندما يموت يتمني أن يدفنوه في البحر ، ثم يتركني ليكلم البحر، يوشوش الجنية ويقول أنه جواب هذا العالم, وأنه يحب الرحيل، ليبحث عن المرسى. يفتش عن وتر تلمسه أصابعه الخبيرة, المرعوشة من فرط السنين التي رأته، يسير على الشاطئ وحيدا مطأطئ الرأس في أقصى الليالي،  غارقا في النفور المستحيل من الأيام.

هكذا كان معي!  وهكذا رأيته

لما بكى الماء وسال، فاض وغمر الجسد الفاره ثم استقل عن التغلغل في دم الشيخ. فصرخ الشيخ، الذي كان دائم التفكير في الرحيل، في السنين التي رأته في المراسى  وفيضان البحر.

يحكى لي عن البلاد كلاما مُشوقا, فأحن إلى البلاد, أحن إلى الرحيل, أسأله عن سر الليل, وسر البحر, ووحدته فيجيب ذاك العارف... 

ما الدنيا؟

, يضحك, ضحكا مستحيلا, فأضحك,

بكيت حين كان الماء يسيل خجولا, يحن إلى جسده الفاره, و أحن إلى جذع صفصافة الشيخ،  أمام الدار نجلس, نراقب البراعم التي يرويها تحن إلى يديه حتي الجذور التي ألفت الأرض صلابتها. تصرخ الآن من فرط توجعها,

حين عرفته ظللت أحتمي به سنين من وجع البعاد, ومن الحنين, من الدوامات في البحر, من فيضان الوقت، أسأله هو العارف ما الدنيا؟   فلا يجيب.

يقسم رغيف الخبز نصفين, ينظر في المدى، في البراح الممتد أمامنا وفي وجه السماء المنير تستدير مقلتيه حتى آخرهما, يشير الى البحر، يحكى ساعات عن حكايات قديمة, فأغوص حتى منتهاي في عذوبة القصص الحميمة، في خشونة الصوت أنصت بلهفة الخائف للامان.

كان الموج يحن إلى التموج في النسيم، في ألق الوجود، لحظة استولى الآسي على الأمواج.

 لحظة نهش زبد البحر كلام الشيخ،

لحظة كان خشب السفن المتآكل، الشباك القديمة، ملابسه /مركبته ذات القلاع/ العشة البوص/ المرسى... انشغل كل شئ بالحصار مع الحزن

 في هذا اليوم ذاته؛ صار الشيخ كالذي يتجمد فوق الأرض جليدا,

سال الماء, وفاض , غرق هو في صمت و خشوع ، سكن مرتخيا ,

قمت من جواره مُترقبا صوت الليل,

تسللت إلى العشة ونمت, مطمئنا للمساء الذي يحب الشيخ له سنين وهو يعتلى قمة الموج, يبحث عن الرزق, يداعب مركبته . كانت النوارس حين تحط تفهمه, فتمضى لحالها, تضاحكه, وتعانده. فيشهدني عليها , فأشهد، ويضحك، ضحكا خارجا من عيونه الحنونة الطيبة حين يمسح عنها رطوبة الصيف, تستقر فيّ تعاليمه, وحكمته وكنت لازلت أرقص في حزن,

 عندما كانت الصخور تئز،,  كان التعب يدب

 إلى الماء يفيض,  يتدفق ,  يتكسر ، يتلألأ،  يترقرق , ينحدر,

 هل يفارق الجسد الفاره ؟

 يريد الماء ألا يبارح الشيخ الفاهم ما الدنيا،  ذاك الذي نام عندما سال الماء  سال.

كان مسجى فى ملكوت الله دون عناء , ارتبك الماء المتعب,

و كان لارتباكه صوت الشجن ،  وللبحر صوت ارتطام الموج بالصخر

وللدموع صوت النزف.

******************

الصفحة الثانية عشر

«سومريات».. أول فرقة موسيقية نسائية في بغداد

متابعة – طريق الشعب

نهاية كانون الأول العام الفائت، احتضن المسرح الوطني أول حفل لـ “فرقة سومريات” الغنائية – الموسيقية. وحال فتح الستار للإيذان بانطلاق الحفل، ذهل الجمهور وهو يشاهد أكثر من 45 عازفة يرتدين زيا سومريا، ويغنين ويعزفن على آلات موسيقية مختلفة.

هذه الفرقة التي يقودها المايسترو علاء مجيد، تشكلت قبل أكثر من سبعة شهور، وواصلت منذ ذلك الحين تدريباتها وتحضيراتها لتقديم حفلاتها أمام الجمهور. وتضم الفرقة، وهي نسائية فقط، مغنيات وعازفات في الوقت ذاته، يؤدين الغناء التراثي العراقي والعربي.

موهوبات بلا رعاية

في حديث صحفي، يذكر المايسترو مجيد، أنه عند عودته إلى العراق بعد سنوات من الغربة، لاحظ وجود عازفات متميزات دون رعاية أو اهتمام بمواهبهن وطاقاتهن. لذلك سعى إلى رعايتهن عبر تأسيس هذه الفرقة النسائية.

وتضم “سومريات” عازفات من مختلف الأعمار والأجيال. إذ يبلغ عمر أصغرهن 11 عاما. كما أن هذه الفرقة هي الأولى من نوعها في العراق، التي يعزف أعضاؤها ويغنون في الوقت ذاته. ما يعني أن العازفات جميعهن يمتلكن أصواتا غنائية – حسب مجيد الذي يشير إلى أن بعض العازفات لم يؤدين سابقا عزفا أو غناء أمام الجمهور، فكانت “سومريات” محطتهن الأولى. 

لا دعم حكوميا

يؤكد مجيد، أنه “لم نحصل على أي دعم حكومي. كل الجهود بذلناها بأنفسنا. وحتى الآلات الموسيقية التي تعزف عليها العازفات وتتدرب، هي آلاتهن الشخصية”، لافتا إلى أنهم يتدربون في أماكن مختلفة، وليس لديهم مقر خاص بهم “مرة نتدرب في قاعات وزارة الثقافة، ومرة في باحة معهد الدراسات الموسيقية، وأخرى في المسرح الوطني”. وينوّه إلى أن عدد العازفات قابل للزيادة، وأن العروض القادمة للفرقة ستمتد إلى محافظات أخرى ودول أيضا.

نشر الحب والسلام

من جانبها، تقول عازفة الرق في الفرقة، مرج فراس (17 عاما)، أن وجود فرقة موسيقية نسائية يبعث رسالة مجتمعية للعراق والعالم، تؤكد قدرة المرأة العراقية على صنع الحياة، مبينة أن “العازفات بمختلف أعمارهن يمتلكن شغفا مشتركا، وهو نشر الحب والسلام عن طريق الموسيقى”. وتعزف مرج إضافة إلى الآلات الإيقاعية، آلة القانون. وتقول: “تعلمت الموسيقى منذ كنت في السادسة، ولم تسنح لي الفرصة لدراسة القانون في المدارس المتخصصة. إذ تعلمته بنفسي وانتظمت في دورات تدريبية حتى استطعت دخول معهد الفنون الجميلة”.

كل شيء نسوي

أما عازفة السنطور قمر العاني (22 عاما)، فهي تقول أن “كل شيء في فرقتنا نسوي بحت، على الرغم من كون مدير الفرقة رجلا”.

وتعزف قمر على السنطور منذ كان عمرها 6 أعوام، خلال دراستها في مدرسة الموسيقى والباليه.

يشار إلى أن وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني، كان قد حضر الحفل الأول لـ “سومريات”، ووقتها أعلن امام الجمهور ضم هذه الفرقة إلى تشكيلات الفرق الفنية في الوزارة.  

---------

الثورة المضادة وأساليب إجهاض لانتفاضة

بغداد – طريق الشعب

تضيّف اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى، غدا الجمعة، الرفيق د. جاسم الحلفي ليتحدث في ندوة عن “الثورة المضادة وأساليب إجهاض الانتفاضة”.

تبدأ الندوة في الساعة الثالثة عصرا على حديقة مقر اللجنة المحلية في الكرادة داخل - قرب محطة وقود أبو قلام.

والدعوة عامة.

---------

تقلبات سعر الدولار وأثرها على المواطن

بغداد – طريق الشعب

يضيّف المجلس العراقي للسلم والتضامن، بعد غد السبت، مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية د. مظهر محمد صالح، ليتحدث عن “تقلبات سعر صرف الدولار وأثرها على حياة المواطن العراقي”.

تبدأ الجلسة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المجلس في مقره الجديد الكائن بشارع السعدون – الفرع المقابل لـ “سينما بابل” باتجاه شارع أبو نؤاس.

والدعوة عامة.

---------

د. كامل علاوي في «بيتنا الثقافي»

بغداد – طريق الشعب

يضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، بعد غد السبت، الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة د. كامل علاوي، ليقدم محاضرة بعنوان «الموازنة العراقية العامة.. جدل السياسة والاقتصاد».

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

---------

وادي السيليكون لم يكن الاول

ريادة عراقية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

تشير تيرهي نورميكو فولير، الإستاذة في الجامعة الوطنية الإسترالية، في مقال لها نشرته على موقع الحوار الإسترالي ـ النيوزيلندي، الى أن قيام ما يسمى بوادي السليكون في الولايات المتحدة (والذي يعد تجمعاً رائداً للتعاون المعرفي المحفز على الإبتكار العلمي والتقني) لم يكن الأول من نوعه في التاريخ، فقد سبقه مركز شبيه تم إطلاقه في بغداد العباسية قبل عشرة قرون، تحت إسم «بيت الحكمة»، يوم كانت أوروبا تعيش ما يُعرف بـ «العصور المظلمة».  وأستطردت تقول بأن العراقيين قاموا بتجميع العديد من الأعمال العظيمة من بلاد فارس والصين والهند واليونان وترجمتها إلى العربية، بما في ذلك أعمال أرسطو وإقليدس، كما خلقوا بيئة ثقافية ولغوية متنوعة أحدثت ما يشبه بالثورة العلمية، التي أنتجت الكثير من الإبتكارات في مختلف العلوم.

الأتمتة الأولى

وتذكر الباحثة أن علماء ومفكرين موهوبين، من مختلف أرجاء الأمبراطورية العربية الإسلامية، قد لعبوا وعلى مدى ثلاثة قرون ونصف، دوراً مهماً في نشاط بيت الحكمة، لاسيما في الرياضيات وعلم الفلك والهندسة والموسيقى. ولعل من أبرزهم، حسب ماذكرت الباحثة، الأخوة الثلاثة أبناء موسى، الذين عاشوا في القرن التاسع الميلادي، وأبدعوا في صناعة آلات ذاتية الحركة أو اجهزة ذكية (الأوتوماتا)، تعد اسلافاً للروبوتات الحديثة، إشتملت على آلات موسيقية ميكانيكية واخرى تعمل بالبخار كآلة الفلوت، والتي إعتبرها الباحث الهولندي توين كويتسير، أول آلات قابلة للبرمجة في التاريخ. وقام هؤلاء المبدعون بتوثيق نتاجاتهم في كتاب نشروه عام 850 ميلادي تحت أسم (كتاب الحيل).

الخوارزمي

وتعتبر الباحثة فولير محمد بن موسى الخوارزمي، أحد أعمدة بيت الحكمة، حيث أوجد ما يعرف اليوم بالخوارزمية، من خلال كتابه (الإكتمال)، ووضع أسس علم الجبر في كتابه (الجبر). وقد عاصر الخوارزمي عالماً كبيراً أخر في علم الرياضيات هو الكندي (Alkindus)، الذي يعد رائداً في الجمع بين نظرية الموسيقى وفلسفة أرسطوطاليس وعلم الكلام،.كما ساهم في تطوير الأرقام العربية التي نستخدمها جميعًا اليوم (أي الأرقام من 0 إلى 9)، 

وقام بتأليف أول كتاب معروف عن تحليل الشفرات، وإستخدم الاستدلال الإحصائي، وهو نوع من تحليل البيانات يعد حسب عالم الإحصاء لايل بروميلينج أحد أقدم الأمثلة المعروفة في هذا الحقل.

الخراب على يد التتر

وما أن حل عام 1258 م حتى تحطم كل شيء على أيدي التتر الذين إحتلوا بغداد وحطموا بيت الحكمة ودمروا نتاجات قرون من النشاط الفكري والتطور التقني، الى الحد الذي خلق الكثير من الشكوك لدى المعاصرين في صحة وجوده في التاريخ. ويعد الباحث اليوناني ديمتري غوتاس أحد هؤلاء، حيث ذكر في كتابه «الفكر اليوناني والثقافة العربية» أن بيت الحكمة فكرة رومانسية عن مجرد أرشيف وطني، رغم إعترافه بما شهدته تلك الفترة من نشاط واسع جداً للترجمة. 

وتذكر فولير بان هذه الأراء لم تكن مقبولة لدى كثير من الباحثين، كعالم الاتصالات والفيزيائي النظري جيم الخليلي، الذي أكد في كتابه «المكتشفون» على وجود مؤسسة تسمى بيت الحكمة، وأنها تحولت من مجرد مكتبة في قصر الخليفة الى مركز للبحوث العلمية والدراسات.

الحاضر ودروس الماضي

وعلى الرغم من عدم معرفتنا بالكثير مما حدث في بيت الحكمة، إلا أن ما يبدو واضحاً هو قدرة الأفكار والإختصاصات المتعددة على التفاعل، إذا ما إتسمت بيئتها بالديناميكية المطلوبة من جهة، والإختلاف الجوهري بين بيت الحكمة كتعاونية للبحث والتعليم العالي، وبين «وادي السليكون» الذي يرتكز الى ما يحقق المكاسب التجارية ، مهما تعارضت نشاطاته مع ما يتناغم مع الضمير الإنساني من جهة مكملة.

وتشير الباحثة الى أن نجاح بيت الحكمة كان مرتبطاً بالدعم المالي المستمر من قبل الخلفاء، وهم القادة السياسيون والدينيون للدولة، دون الحاجة للبحث عن تمويل من أجل إنجاز البحوث كما هو جار اليوم. كما حظيت المعرفة بالاحترام والمكافأة والتشجيع، مما أدى إلى الاستقرار الاجتماعي والازدهار.

وتتساءل فولير عما يمكن أن نستفيد منه اليوم من دروس هذا الماضي، كإعادة تقييم كاملة لطريقة إدارة التعليم العالي وتمويله والحكم عليه وتدريسه، ومعرفة مدى وجود تأثيرات سلبية لتصنيف العمل في تخصصات ضيقة، على القدرة على الإبتكار.

-----------

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  حمدي العطار 125 الف دينار

- وليد زغير 125 الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

---------

نقطة ضوء.. من الدار البيضاء الى دار السلام

طه رشيد

اغلقت الستائر مساء يوم الاثنين السابع عشر من هذا الشهر في مسارح الدار البيضاء المغربية التي احتضنت الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح العربي والذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح بالتنسيق مع وزارة ثقافة البلد المعني سنويا، بعد اختيار مدينة عربية لاقامته، واختيار شخصية مسرحية عربية مؤثرة في هذا المجال ليكون” شخصية المهرجان”، وهو الذي يكلف بكتابة وقراءة كلمة يوم المسرح العربي.

وقع الاختيار هذا العام كشخصية للمهرجان على الفنان العراقي المبدع جواد الاسدي نظرا لسيرته الفنية المسرحية المتميزة، كتابة واخراجا. فقد سبق لجواد ان حصد جوائز عدة في مهرجانات مختلفة.

القى الاسدي كلمته في هذه الدورة تحت عنوان “ عن اي مسرح وثقافة نتحدث؟” لتثير زوبعة من النقاشات في مختلف الاوساط المسرحية والثقافية، وتناقلتها وسائل الاعلام .

من جانب اخر، اختارت الهيئة لهذه الدورة مجموعة من الاعمال المسرحية جاءت من سوريا والعراق والاردن ومصر والمغرب والامارات وتونس والكويت. ولاول مرة يساهم العراق بثلاث مسرحيات في هذا المهرجان، بالرغم من ضعف الدعم المالي الضروري من قبل الحكومات المتعاقبة.

اسدل الستار في حفل ختامي جميل، وانحبست الأنفاس مرتين، مرة بانتظار اعلان اسم المسرحية الفائزة بجائزة مؤسس الهيئة العربية للمسرح حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي.

وكانت الجائزة من نصيب الامارات عن مسرحية “ رحل النهار”، تأليف اسماعيل عبدالله واخراج محمد العامري.

ومرة ثانية انحبست الانفاس بانتظار اعلان الدولة المرشحة لنيل شرف تنظيم الدورة القادمة.

وما أن نطق اسم العراق حتى اشتعلت القاعة بالتصفيق المدوي من قبل الجميع. فالعراقيون المساهمون في المهرجان تواقون لاقامة المهرجان في بغداد، والاشقاء العرب يحلمون بزيارة العراق مجددا، بعد ان انهكته حروب الطاغية والارهاب!

وهنا لا بد أن نشير الى ضرورة ان تتحمل وزارة الثقافة والمؤسسات المعنية مسؤولياتها في إنجاح المهرجان بدورته الرابعة عشرة في بغداد، مطلع العام القادم.