اخر الاخبار

الصفحة الأولى

تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.. صراع المتنفذين يَشتدُّ على صيغة تبقيهم في السلطة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تسعى بعض الكتل السياسية إلى إجراء تعديلات على قانون انتخابات مجالس المحافظات، بالشكل الذي ينسجم مع مطامحها ويمنحها فرصة للفوز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات المتوقع اجراؤها في شهر تشرين الاول من العام الجاري، وفقا لنظام سانت ليغو المعدل.

سانت ليغو المعدل

ويذكر الخبير في الشأن الانتخابي، دريد توفيق، ان “قانون انتخابات مجالس المحافظات المعتمد حاليا والساري هو قانون 12 لسنة 2018”.

ويقول توفيق في حديث لـ”طريق الشعب”: ان نظام سانت ليغو هو “نظام انتخابي يعمل على أساس التقسيم (رسم جدول، تقسم من خلاله الأعداد الفردية على مجموع أصوات القائمة، انطلاقا من رقم واحد، ثلاثة وصولا الى عدد المقاعد”.

ويبين ان “هناك محاولات سعت لتغيير رقم واحد في نظام سانت ليغو الى 1.3 و 1.7 وان القانون الساري يعتمد على 1.9”، مشيرا الى ان الهدف من هذا التعديل هو “منح الاحزاب الكبيرة فرصة أكبر للحصول على مقاعد وتقليل هذه الفرصة على الاحزاب الصغيرة”.

ويضيف ان هناك “نوايا لدى بعض الجهات السياسية بالذهاب الى تعديل القانون 12 واعتماد صيغة 1.7، كما صرح بعض مسؤولي الإطار التنسيقي”، معتبرين ان اعتماد هذه الصيغة سيحظى بنوع من المقبولية.

وعن سبب الخلافات الحالية بين بعض الكتل السياسية بشأن قانون الانتخابات الخاص بمجالس المحافظات، يقول المتحدث انها خلافات مرتبطة بقدرة الكتل السياسية على توزيع نفوذها جغرافيا.

تكاتف الجهود

ويجد المتحدث أن نظام التمثيل النسبي بصيغة 1.7 او 1.9، يحتاج الى توحيد الجهود وتكوين قائمة مدنية - ديمقراطية مشتركة، تضم جميع الأطياف، لضمان تحقيق النجاح، محذرا من ان العمل الفردي لاي كيان سياسي مدني “سيكون مصيره الفشل” بحسب تقديره.

ويردف قائلاً بانه في العام “2014 تم تشكيل التحالف المدني الديمقراطي، الذي يضم الحزب الشيوعي العراقي ومجموعة من الكتل المدنية، وكان قد حقق نتائج جيدة”، متمنيا ان “يعاد تكرار هذه التجربة”.

نقاط الخلاف

من جانبه، يقول المنسق العام للتيار الديمقراطي، زهير ضياء الدين، ان “الكتل السياسية النافذة تطمح لأن يُرسم قانون مجلس المحافظات بالشكل الذي يراعي مصالحها الخاصة”، لافتا الى ان نقاط الخلاف معها تتمثل “في رفض بعض القوى اعتماد البطاقة البايومترية التي تضمن عدم حدوث تزوير”، مؤكدا ان “المصلحة العامة المتمثلة بإنجاح هذه الانتخابات وضمان نزاهتها، يتطلب اعتماد هذه البطاقة”.

وعن نقطة خلاف اخرى، يشير في حديث مع “طريق الشعب”، ان هناك “خلافا حول المناطق الانتخابية: هل سيتم اعتماد دائرة كبيرة تتمثل بالمحافظة ام دوائر صغيرة؟ هل سيستعمل نظام الصوت غير المتحول كما حصل في الانتخابات الاخيرة؟”.

الصيغة الأصلية للنظام

ويوضح ضياء الدين، ان “التيار الصدري يعمل على اعتماد الدوائر الصغيرة، اما القوى الاخرى فتحاول اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة”.

ومن المتوقع ان يتم اعتماد صيغة 1.7 في الانتخابات القادمة، بحسب المنسق العام للتيار الديمقراطي.

ويطمح ضياء الدين لان “يتم اعتماد النظام البايومتري بصيغة الدوائر الكبيرة مع اعتماد الصيغة الاصلية لنظام سانت ليغو دون التعديل عليها، لتتمكن القوى الناشئة من الوصول الى مجالس المحافظات”.

وفي السياق، يذكر النائب جمال كوجر، ان “الخلافات القائمة بين الكتل السياسية في الوقت الحالي، بشأن قانون الانتخابات، تدور داخل الغرف المظلمة”، مؤكدا ان “القانون الى الان لم يصل الى مجلس النواب”.

ويقول كوجر في حديثه لـ “طريق الشعب”: ان “انتخابات مجالس المحافظات من الافضل ان تجرى بأسرع وقت، لكونها كانت معطلة لفترة طويلة”، معتبرا ان “اجراءها هو الخيار الانسب للوضع الحالي”.

ويرى ان هذه الانتخابات “يجب ان تنظم بشكل يضمن نزاهتها”، مبينا انه “اذا تم تعديل هذا القانون (المعمول به حاليا)، فيجب ان يراعى فيه (اعتماد الارقام الصغيرة بنظام سانت ليغو)، بالشكل الذي يمنح الكتل الصغيرة فرصة لتستطيع شق طريقها”.

-------

رئيس الجمهورية يستقبل الرفيق رائد فهمي

بغداد – طريق الشعب

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الأحد في قصر بغداد، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي يرافقه القيادي في الحزب جاسم الحلفي. وخلال اللقاء أشاد رئيس الجمهورية بدور الحزب الشيوعي في إطار الحركة الوطنية من أجل إرساء الديمقراطية وتجاوز مرحلة الاستبداد وبناء العملية السياسية والارتقاء بها.

وتبادل الجانبان الآراء حول تطورات الأوضاع في البلاد، حيث تم التأكيد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار، ودعم خطوات تحسين الأوضاع المعيشية والخدمية للمواطنين وتحقيق طموحاتهم في العيش الكريم. بدوره، قدّم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي رائد فهمي امنياته لرئيس الجمهورية بالنجاح في مهام عمله.

-------

احمد الديين القيادي في الحركة التقدمية الكويتية يزور محلية البصرة للشيوعي العراقي

البصرة – طريق الشعب

أعرب عضو المكتب السياسي للحركة التقدمية الكويتية الرفيق احمد الديين، عن سعادته لزيارة العراق ومدينة البصرة بعد 42 عاما على آخر زيارة له للعراق، مثمناً رفض الحزب الشيوعي العراقي غزو النظام الدكتاتوري للكويت، وتضامنه المتواصل مع الحركة التقدمية الكويتية.

وقال الديين الذي يزور مدينة البصرة حالياً، لحضور بطولة خليجي 25، انه لمس اشياء مهمة اهمها الجمهور العراقي المتفاعل مع البطولة والمتطلع الى الافضل.

وتابع في حديثه لـ”طريق الشعب”، لقد حظينا بترحيب حار من جميع المواطنين في البصرة، ونحن سعيدون ان نكون بين اهلنا ورفاقنا “.

وقال الديين: ان “الحركة التقدمية الكويتية والحزب الشيوعي العراقي حزبان ينتميان  الى اسرة الحركة الشيوعية والعمالية العالمية والاحزاب الشيوعية في البلدان العربية واليسار العربي، والعلاقات بيننا  قديمة ووثيقة منذ تأسيس حزبنا تحت اسم اتحاد الشعب”.

وتابع، “نحن ممتنون لموقف الحزب الشيوعي العراقي من الغزو الصدامي ورفضه الضم والالحاق والاحتلال”، وان “الحزب الشيوعي العراقي له مكانته ليس فقط على المستوى العربي بل على الصعيد الأممي. ونحن حزبان شقيقان بيننا اواصر فكر واهداف وقضايا مشتركة، سواء في اطار حركة التحرر الوطني العربية او اليسار العربي او الحركة الشيوعية”.

وزار عضو المكتب السياسي للحركة التقدمية الكويتية الرفيق احمد الديين مقر محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي. وكان في استقباله الرفيق احمد ستار، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيقان حافظ الجاسم وعلي حمزة، عضوا مكتب محلية البصرة.

------------

راصد الطريق.. الى متى حصاد الارواح على طرق الموت؟

يفجع العراقيون يوميا بضحايا الحوادث المرورية، التي انتهى آخرها أمس بوفاة 7 وإصابة 30 غيرهم في الناصرية، وهم في طريقهم إلى البصرة لحضور مباراة المنتخب الوطني.

وبحسب الاحصاءات الرسمية سُجل 10659حادثا سنة 2021، أصيب فيها 14058 شخصا، توفي منهم 2828، اي بزيادة 700 وفاة تقريبا عن عام 2020.

ولتزايد اعداد الضحايا أسباب عدة، لعل اهمها تهالك الطرق الخارجية خصوصا وإهمال صيانتها وإعمارها. حتى صارالعراق صاحب الرقم القياسي في عدد طرق الموت، التي لا تكاد محافظة تخلو منها، والتي تحصد الأرواح يوميا دون أن يرف جفن لمسؤول.

ويكاد المارّ في شوارع مدننا ينذهل لهول إهمال الطرق، التي هي السبل الوحيدة عمليا للنقل والتنقل بين المحافظات وداخلها، في غياب سبل النقل الاخرى.

ولا جدال في أن المسبب للاهمال المريع للطرق ومتعلقاتها، هم التنفذون الفاسدون الغارقون في السرقة والنهب، بعيدا عن السعي لتقديم الخدمة الجيدة للمواطن والوطن.

لكن هناك من الناس من لازالوا يأملون من “حكومة الخدمات” ان تطلق حملة حقيقية لصيانة الطرق والجسور واعمارها، وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية لضمان الامان والسلامة.

*************************************

الصفحة الثانية

السيول والأمطار تنعش أهوار ميسان

ميسان ـ طريق الشعب

كشفت دائرة الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان عن تسجيل نشاط اقتصادي لسكنة الأهوار الوسطى بعد إعادة توطينهم في القرى المتاخمة للأهوار إثر إطلاق تصاريف مائية ساهمت في إغمار مساحات كبيرة من أهوار ناحية السلام جنوبي غرب محافظة ميسان.

وقال مسؤول قسم الأهوار الوسطى أحمد علك إن عودة الحياة للأهوار جاءت بعد إغمار الأهوار بالمياه المتكونة من السيول والأمطار والتي تطلق أهوار السلام عبر ناظم الخمس وهي تصاريف مقبولة وسجلت عودة لسكنة الأهوار من صائدي الأسماك ومربو الحيوانات وهذا يعد نشاط اقتصادي مهم قد توقف في الفترة السابقة بسبب جفاف الأهوار.

------------

لليوم الثاني احتجاج امام مبنى شركة المنتجات النفطية في ذي قار.. أهالي الزبيدية يتظاهرون ضد تردي الكهرباء

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتثبيت اصحاب العقود وتوفير الخدمات، فيما يواصل اهالي قضاء بنجوين تظاهراتهم احتجاجا على تردي تجهيز الخدمة الكهربائية.

أصحاب العقود والخريجون

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من اصحاب العقود في وزارة النقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من أصحاب العقود نظموا تظاهرة أمام مبنى وزارة النقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بأقرانهم في بقية الوزارات، مشيرا الى ان المتظاهرين اكدوا ان وزير النقل لم يوافق على تثبيتهم رغم استحقاقهم لذلك.

الى ذلك، نظم العشرات من خريجي الجامعات والمعاهد في محافظة ذي قار، تظاهرة امام شركة توزيع المنتجات النفطية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان المتظاهرين صعدوا من موقفهم باغلاق بوابة الشركة من اجل الضغط على الجهات المسؤولة في الاستجابة الى مطالبهم.

مطالبات بتوفير فرص العمل

من جانبهم، تظاهر المئات من خريجي الكليات التربوية والإدارية أمام ديوان محافظة ميسان، مطالبين بتوفير فرص العمل.

واشار الخريجون الى انهم يتظاهرون مجددا بعد أن رفضت الحكومة المحلية اللقاء بهم برغم أنهم طلبوا ذلك بكتاب رسمي قدمته تنسيقيتهم لمكتب المحافظ، وبالرغم من الوعود التي تلقوها من نواب المحافظة، إلا أنهم لم يشملوا بالتعاقد وفق قولهم.

ونظم العشرات من سكان المناطق المحيطة بالرقعة النفطية العاشرة الواقعة جنوب المثنى، تظاهرة للمطالبة بتوفير فرص العمل لدى الشركات العاملة في تلك الرقعة.

وبيّن المتظاهرون ان شروط التعاقد مع الشركات الاجنبية تفرض تشغيل اصحاب الاراضي التي تقع بها ابار النفط، مشيرين الى ان الشركات العاملة سمحت لأشخاص من مناطق اخرى بالعمل معها، بينما تجاهلت الشباب العاطل الساكنين في الأراضي التي شيدت عليها تلك المشاريع.

إنهاء العقود

وطالب العشرات من أصحاب العقود في الأجنحة الخاصة التابعة إلى صحة واسط، وزارة الصحة بإكمال إجراءات تحويلهم على الملاك الدائم.

واعلن أصحاب العقود الإضراب عن العمل خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام مبنى ديوان المحافظة، لحين تحقيق مطلبهم.

ونوه اصحاب العقود بانهم موزعون ضمن 9 مستشفيات في مركز الكوت والأقضية التابعة للمحافظة، لافتين إلى انهم توسطوا لدى عدد من أعضاء مجلس النواب ومسؤولي الحكومة المحلية، دون الحصول على نتيجة.

وتظاهر العشرات من أصحاب العقود والأجور اليومية في ديوان الوقف السني بمحافظة ديالى، مطالبين بالتحقيق العاجل في الغاء عقودهم.

وقال المتظاهر احمد عبدالله إنه “جرى ابرام عقود معنا قبل الانتخابات في 2021 وبعدها بأشهر تم الغاء العقود لاسباب غير معروفة بالاضافة الى وجود عقود لم يجر تثبيتها على الملاك اسوة ببقية المحافظات، ما دفع العشرات للتظاهر امام دائرة الديوان وسط بعقوبة”.

وأضاف عبد الله، “اننا خدعنا من قبل بعض النواب في فترة الانتخابات وحان الوقت لإجراء تحقيق شفاف لبيان مدى قانونية العقود التي أبرمت معنا والسعي لضمان حقوقنا لأننا كنا في دوام مستمر دون اي رواتب”.

تردي تجهيز الكهرباء

وجدد المئات من المواطنين في محافظة السليمانية، الاحتجاجات الشعبية في قضاء بنجوين الحدودي، للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل.

وخرج المئات من أهالي القضاء باحتجاجات غاضبة مطالبين بالخدمات وتوفير فرص العمل للشباب في المحافظة.

فيما تظاهر اهالي قضاء الزبيدية التابع الى محافظة واسط، احتجاجا على تردي خدمة التيار الكهربائي في منطقتهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي، ان المتظاهرين نظموا مسيرة احتجاجية صوب مبنى القائمقامية، مهديين بإغلاق مبنى الدائرة، احتجاجا على التقصير المتعمد في موضوع تجهيزهم التيار الكهربائي، مشيرا الى ان المتظاهرين انطلقوا صوب محطة واسط الحرارية.

وأضاف ان المتظاهرين امهلوا الجهات الحكومية يومين لتحقيق مطالبهم ومحاسبة المقصرين، مهددين بتنظيم اعتصام مفتوح في حال تجاهل مطالبهم.

---------

منتصف الاسبوع.. وازكيك يا كمون

حسين النجار

انقضى 50 يوما بالتمام على اعلان رئيس الوزراء استرداد مبلغ 182.7 مليار دينار عراقي، كوجبة أولى من أصل مبلغ قدره 1.681.270 تريليون دينار، ستتم استعادته خلال أسبوعين من المتورط في قضايا الفساد نور زهير. لذلك جرى إطلاق سراحه بكفالة بغية استرجاع بقية الأموال.

وعرض السوداني في مؤتمره الصحفي الأموال المستعادة، في عرض منه الى  الشفافية وصدقية استعادة الأموال. وقال حينها انه “شخّص المقصرين، وإن التحقيقات لن تستثني أيّ أحدٍ تورط فعلاً في هذه الجريمة”.

وانتهت بعد ذلك فترة الكفالة، ولم يُعلن عن بقية التفاصيل: هل تمت استعادة المبلغ المسروق كاملا؟ وما هي الإجراءات المتخذة بحق المشخّصين؟ ومن هم داعموهم الاساسيون، او من يقف خلفهم؟

وفي وقت آخر اعلن عن القاء القبض على السياسي هيثم الجبوري، بالنظر الى  التضخم الكبير في أمواله، كونه كان يشغل منصب رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ثم مستشاراً مالياً لرئيس الوزراء السابق. ولاحقاً اعلن عن اطلاق سراحه بعد وعدٍ قدمه بإرجاع ما تبقى في حوزته. وهنا ايضاً لم يعلن عن تفاصيل الحدث، وهل جرى بالفعل اطلاق سراحه؟ وهل تم استرجاع المبلغ الكلي؟

يشار الى ان القانون يجرّم هذه الفعلة ويعاقب عليها بالسجن 7 سنوات، ولا يمكن إطلاق سراحه الا بعد استعادة كامل الأموال.

ومن الواجب ايضا ان توجه تهم الفساد الى كل من تستر ويتستر على الفاسدين، كونهم مشتركين بصورة مباشرة او غير مباشرة في ذلك. وهنا تتحمل حكومة السوداني مسؤولية عدم الإفصاح الكامل عن تفاصيل جريمة حققت فيها، وقالت انها توصلت الى الفاعلين الأساسيين، بجانب مسؤولية عدم التزامها بمنهاجها الحكومي، الذي تبنته وصوّت عليه مجلس النواب.

ورغم ان البرامج الحكومية للحكومات السابقة جميعا، تحدثت عن سعيها لمكافحة الفساد والتخلص منه، الا انها فشلت جميعاً فشلاً ذريعاً حتى في كبحه.

ان التخادم الموجود بين القوى المتنفذة الماسكة بالسلطة وهؤلاء الفاسدين واضح للعيان، ودليل ذلك هو عدم الإجابة عن الأسئلة المتكررة المطروحة بخصوص ملفات الفساد والقائمين عليها.

وما يشاع هو ان عددا من اكباش الفداء الذين جرت ادانتهم بجرائم فساد، لديهم ما يكفي من الأدلة والحقائق التي يمكن ان تجرّ فاسدين آخرين نافذين. ولما كان هؤلاء يفعلون كل شيء لمنع وصولهم الى قفص الإدانة، فهم يلجؤون الى تسهيل نجاة الاكباش من العقوبات التي تتناسب مع حجم جرائمهم.

-----------

مواطنون: مفردات السلة الغذائية رديئة.. ولا تسد الحاجة

بغداد ـ طريق الشعب

تستعد وزارة التجارة لإطلاق الوجبة الأولى من السلة الغذائية هذا العام، وأكدت استمرار العمل حتى في أوقات العطل لضمان سرعة وصول المواد الغذائية للمواطنين، وعلى الرغم من هذه الجهود لاقت وزارة التجارة انتقادات مشروعة من قبل المواطنين، لتحسين مفردات البطاقة التموينية والسلة الغذائية، وطالبوا بزيادة المفردات وتحسينها، كونها ـ تساعد ـ لكنها لا تسد حاجتهم في ظل الظرف الاقتصادي الصعب الذي يقاسيه المواطنون.

استنفار للجهود

وأعلن الوزارة أول أمس السبت، إطلاق قطع وتجهيز السلة الغذائية للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية وذوي الدخل المحدود، اعتبارا من يوم أمس الاحد.

وذكرت الوزارة في بيان تابعته “طريق الشعب”، أنه “تنفيذا لقرار مجلس الوزراء سيتم إطلاق توزيع السلة الغذائية لتلك الشرائح التي ذكرها القرار”، مشيرة إلى أن “المواد ستتضمن مواد السلة الغذائية الحالية إضافة إلى المواد الزيادة وهي (1لتر زيت – 1كغم سكر- 200 غم شاي – 250 غم حليب – 1كغم طحين صفر)”.

لا تنهي معاناتنا

وفي هذا الصدد، تجولت “طريق الشعب” في سوق بغداد الجديدة لتستطلع اراء الناس بالسلة الغذائية، وما يقدم لهم من مواد.

يقول المواطن علي عودة، ان “السلة الغذائية وجدت لمساعدة المواطن البسيط ولسد احتياجاته، خصوصا وان الأسعار مرتفعة في الأسواق بصورة كبيرة وربما تستمر بالارتفاع في قادم الأيام. نعم، السلة الغذائية تساهم في تخفيف الضغط، لكنها بواقع الحال ليست حلاً للمعاناة”.

ويضيف لـ “طريق الشعب”، قائلا: ان العوائل المتعففة والمعدومة “بأمس الحاجة الى اضافة مواد أخرى وعدم الاكتفاء بالمواد الحالية، فهذا ابسط ما يحتاجه المواطن الفقير، والحكومة قادرة على توفير ذلك؛ فهنالك وفرة مالية كبيرة كما نسمع، ويمكن رصد أموال بسيطة لدعم السلات الغذائية والعناية بمفرداتها أكثر”.

قليلة ورديئة

وعلى صعيد متصل، ذكرت المواطنة افتخار سعد ان “هناك عوائل بلا معيل ولا تملك أي دخل للعيش، وبالمقارنة بينها وبين المواطن ذي الدخل المحدود، نجد ان الواقع المعيشي للأخير أفضل بكثير منها، على الرغم من ان المعاناة واحدة”، مضيفة ان “هذه العوائل لا تكفيها السلة الغذائية ذا المواد الغذائية القليلة والرديئة أيضا”.

وأكدت لـ “طريق الشعب”، انه يجب ان يكون هناك “تحرك حقيقي تجاه هذه العوائل وتوفير احتياجاتها. انا ميسورة الحال واساعد بعض الناس بحسب قدرتي، لكن في واقع الحال هذا هو دور الحكومة والمؤسسات المعنية البعيدة عن هؤلاء الناس. وواحدة من العوائل التي اعرفها تسكن منزلا من الصفيح، وتعيش بلا كهرباء وسط هذا الشتاء القارس”.

وخلصت سعد قائلة “إذا أراد رئيس الحكومة ان يحظى بتأييد شعبي ومحبة الناس فعليه بالمهمشين والمسحوقين؛ فهذا واجبه تجاههم أولا وقبل كل شيء. وثانيا من الظلم والمعيب ان يكون واقع هؤلاء الناس بهذه الصورة وهم يعيشون على ارض غنية وذات موارد كبيرة ولا حصر لها”.

“لا تسد الحاجة”

وتقول المواطنة جنان محمد، ان “مواد الحصة التموينية قليلة؛ ففي اخر وجبة تسلمتها كان هناك فقط 1كليو غرام من مادة السكر، بينما الرز كانت نوعيته رديئة، ولا يكفي بواقع الحال لسد الحاجة”، موضحة ان هذه هي “حصة شهر كامل، ولهذا يجب تحسينها ومراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن البسيط، واضافة مواد أخرى مثل بيض المائدة والشاي والصابون وعلى الرغم من انها قليلة، لكنها تسد جزءا كبيرا من حاجة الفقير”.

وانتقدت محمد في حديثها لـ “طريق الشعب”، دور وزارة التجارة وخدماتها قائلة: ان “الوزارة دورها ضعيف دائماً، خصوصا في الازمات ففي جائحة كورونا لم تلعب الوزارة دورا مناسبا، واليوم ايضاً في ظل الظرف الصعب الذي يقاسيه المواطن، ونتيجة لارتفاع الأسعار نرى دورها خجولا أيضاً؛ فالمواطن يطمح إلى ان تُقدم له خدمات أفضل، وهذا حق من حقوقه”.

**************************

الصفحة الثالثة

سياسيون وناشطون:  حكومات المحاصصة لن تحقق مصالح الشعب

بغداد ـ محمد التميمي

اكثر من مائة يوم مضت على تشكيل الحكومة الحالية، بعد مخاض عسير ونزاع وصل الى الصدام المسلح بين قوى السلطة، فكانت مخرجاته برنامجا حكوميا مليئا بالأماني غير القابلة للتطبيق، كونه يتصادم مع مصالح القوى السياسية المتنفذة، وبالتالي فانها ستعرقل سير عملية تنفيذه.

وعلى الرغم من الوعود التي أطلقها السوداني والالتزامات التي الزم نفسه بها، يجد مراقبون ومهتمون بالشأن السياسي بان الحكومة لم تسجل أي نجاح يصب في صالح المواطن ومصلحته، حتى الان، محذرين من أن الاستقرار السياسي الذي نشهده بشكل نسبي لم يستمر طويلا.

غارقة في صراعاتها

وفي هذا الشأن، يرى الكاتب والمحلل السياسي نظير الكندوري انه “لا يمكن أن يكون الوضع السياسي في العراق مستقراً، في وقت تشكلت فيه حكومة السوداني بطريقة لا تمت للديمقراطية بصلة، فالكتلة التي رشحته لتشكيل وزارته تعتبر هي الأقلية بعد أن مورست الضغوط على التيار الصدري، وإفشاله في تشكيل حكومته، ما اضطره للانسحاب من البرلمان”.

وأضاف الكندوري في حديثه لـ “طريق الشعب”، قائلا ان مثل هذه الحكومة “من الطبيعي ستواجهها مصاعب كثيرة، وتُواجه بعدم تجاوب وتفاعل من شرائح مجتمعية كبيرة، وهذا ما يحصل اليوم، فالكتل السياسية التي دعمت تشكيل حكومة السوداني غارقة في صراعاتها من أجل المناصب لا خدمة الشعب العراقي، ولا نتوقع أن يستطيع السوداني النجاح في حكومته والصمود لفترة طويلة في منصبه”.

أقرب للاماني!

ولفت الكندوري الى ان هناك “معوقات كبيرة يواجهها السوداني في إدارة حكومته وتنفيذ برنامجه السياسي الذي أعلنه”، مرجعا التحديات والمصاعب الى “الكتل السياسية الداعمة لتشكيل حكومته (قوى الإطار التنسيقي)، فهم ينظرون إليه كمدير تنفيذي مهمته تنفيذ إرادتها، وليس كرئيس وزراء كامل الصلاحيات”.

وبيّن ان هذا الامر “أدخل السوداني في مشاكل معهم وقاموا بتهديده بحجب الثقة عن حكومته، كذلك المشكلة الكبيرة التي دخل فيها السوداني في ما يتعلق بارتفاع الدولار على حساب الدينار العراقي، نتيجة لإصرار كثير من القوى المستفيدة على تهريب الدولار من العراق لتمويل جهات وأطراف خارجية”.

ووصف الكندوري برنامج حكومة السوداني، بأنه “أقرب للأماني من كونه خطوات قابلة للتنفيذ”.

وأوضح المتحدث انه حتى الان “لم يسجل للسوداني أي نجاح يذكر في أي مجال يمس حاجات المواطن، وحتى عمليات التوظيف التي أطلقها مؤخرا فهي عملية استرضاء مؤقت للشارع العراقي، سرعان ما سيتفجر مرة أخرى، لأنها لن تحل مشكلة البطالة بشكل جذري، نتيجة لغياب الخطط المركزية التي تشجع على إعادة الحياة للقطاعات الانتاجية”.

كوابح كثيرة

ولم يذهب المحلل السياسي الدكتور جاسم الموسوي بعيداً عن حديث الكندوري، إذ قال ان “لا أحد يستطيع ان يجزم بان الوضع السياسي العراقي سيستمر بالاستقرار، على اعتبار ان ناظور المعارضة يراقب كل شيء: ربما ينتظر لحظة ما قد يستغلها سواء من خلال مواقف سياسية ام احتجاجية”.

وأشار الى انه يمكن ان “نطلق على حكومة السوداني بأنها حكومة خدمات، كونها وضعت برنامجا حكوميا واضح المعالم، وربما يملك السيد شياع السوداني جدية وتحركا في مجال الخدمات ومكافحة الفساد”، مردفا لكنها لم تصل لمستوى الطموح حتى الان.

واشار الموسوي في حديث خصّ به “طريق الشعب”، الى وجود ما اسماه “كوابح كثيرة” تعرقل قدرة السوداني، مبينا أن “العراق عبارة عن مراكز قوى ورؤوس متعددة في صناعة كثير من المتغيرات”.

ويعتقد الموسوي ان “بعض المصالح التي قد يذهب السوداني الى تأطيرها في إطار الدولة، ودفعها خارج سياقات العرقلة، قد تكون واحدة من الكوابح التي تحاول ان تحرك بعض القوى السياسية للتنكيل به أو زعزعة الثقة بحكومته”.

وخلص الى ان “الدولة العميقة التي تملك المال والاقتصاد والسلاح، وربما القرار السياسي أكبر من الدولة العراقية، لهذا السبب نلاحظ ان السوداني يتحرك ويتجنب استفزاز الآخرين”.

تفاقم الأزمات وانتعاشها

ومن حيث انتهى حديث السيد الموسوي، يجد الناشط المدني علي حسين ان “الدولة العميقة والاجنحة المسلحة لقوى السلطة من المستحيل ان تسمح باتخاذ أي اجراء او خطوات تتعارض مع مصالحها السياسية او تقوض من مكتسباتها”.

ويقول حسين في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “كل من تسنم منصب  رئاسة الوزراء على مدى السنوات السابقة لم يتحرك خارج الحلقة التي رسمتها له القوى التي اتت به الى هذا المنصب”.

ويضيف، ان أية عملية اصلاحية لا يمكن الحديث بها وعنها قبل أن يتخلص العراقيون من نهج المحاصصة ومبدأ تقاسم المغانم بين القوى المتنفذة، مشيرا الى انه “من غير المعقول ان نتوقع او نأمل ان يكتسب السوداني شجاعة لمواجهة هذه القوى والتحرك ضد سياستها او مصالحها، فهو يعي جيداً ان نتيجة ذلك تعني خسارته لمنصبه وحجب الثقة عن حكومته”.

واسترسل بالقول: “لا يعول الشباب اليوم على مخرجات هذه الحكومة لأنها ستكون بالأساس بلا مخرجات تصب في مصلحة الشارع العراقي، وبالعودة الى الذي تحقق منذ تشكيلة الحكومة الحالية وحتى الان، لن نجد ان هناك ما يستحق الحديث عنه سوى تفاقم الازمات وانتعاشها”.

 **********************

العراق في الصحافة الدولية.. هل كانت حرب العراق  خطأً فادحاً؟!

ترجمة وإعداد طريق الشعب

في عرضه لكتاب المؤرخ ملفين ليفلر (مواجهة صدام حسين، جورج بوش وغزو العراق) والصادر عن جامعة أكسفورد هذا العام، تساءل غبرائيل شوينفيلد في مقال نشره موقع Lowfare، عما إذا كانت حرب العراق (غزو 2003) أمراً معقولاً أم خطاً فادحاً، ومن يتحمل مسؤوليتها، وهل لازال متخذو القرار متحمسين لصحته حتى الآن، بعد مقتل ما يقارب من 5000 جندي أمريكي وجُرح عدة آلاف وقتل وتشويه مئات الآلاف من العراقيين وإنفاق 2 تريليون دولار، وتمكين إيران من نفوذ قوي في البلاد والاستقطاب الاجتماعي الشديد وضعف هيبة الدولة وإنهيار الثقة بالولايات المتحدة.

يشير شوينفيلد في معرض إجابته إلى أن العديد من الأمريكيين البارزين الذين أيدوا حرب الخليج الثانية، كالمؤرخ ماكس بوت والمعلق أندرو سوليفان باتوا يصفوها بالخطأ الفادح ويعربون عن أسفهم الشديد لإرتكابهم ذلك الخطأ، فيما قدم سياسيون مهمون مثل هيلاري كلينتون، إعتذارهم عن تصويتهم لصالح التدخل العسكري.

إعادة قراءة ما رافق الحدث

وأشار المقال إلى أن ملفين ليفلر سعى لدراسة الأحداث التي تزامنت مع إتخاذ إدارة جورج بوش لقرار الحرب وتأثيراها المختلفة على ذلك، وما إذا كانت تلك الأحداث هي من أوهمت متخذي القرار، أم أن خطأ القرار كان واضحاً منذ البداية، وذلك على ضوء مجموعة من الأبحاث والوثائق والمقابلات مع صناع القرار وفي أماكن متعددة.

ويشير ليفلر إلى صعوبة فهم قرار الحرب دون قياس تأثير هجمات 11 سبتمبر وهجمات الجمرة الخبيئة، لاسيما بعد إفتضاح المُسببين في الحدث الأول وغموض هوية مسببي الحدث الثاني، مما جعل سهلاً اتهام الدكتاتور الوحشي صدام حسين به، فأُلزم البيت الأبيض بإتخاذ التدابير الوقائية من تكراره.

ليبق حاكما بلا سلاح

ويشير الكتاب إلى أن أعتى الصقور في إدارة بوش، لم يعتبروا العراق حينها تهديدًا وشيكًا ولم يكونوا يرون ضرورة شن حرب شاملة، رغم المعلومات الاستخبارية القوية التي إتهمت صدام برعاية الهجمات الإرهابية وبإمتلاك أسلحة دمار شامل كيميائية وبيولوجية، وربما سلاح نووي. وعلى هذا الأساس، يرى ليفلر أن إدارة بوش كانت تفضل التخلص من صدام بتشجيع الانقلاب عليه ونزع سلاحه قسراً أو إقناعه بنزع سلاحه مقابل بقائه حاكماً على العراق، عبر تهديده المتواصل وإذلاله والضغط عليه.

دور القاعدة

ويذكر الكتاب بأن ظهور القاعدة والزرقاوي في بغداد، حسب تقرير استخباراتي ورد إلى البيت الأبيض في أيار 2002 وأكد وجود أفراد مرتبطون بالقاعدة في العراق يجرون تدريبات على حرب كيمياوية وبيولوجية، ربما دفع بوكالة الاستخبارات المركزية إلى مراجعة تقييماتها بأن برنامج الأسلحة البيولوجية العراقي يمثل تهديداً ما لأمريكا. غير أن الضغط من أجل العمل العسكري والذي أعد البنتاغون بسببه، خطة جديدة لحرب العراق وافق عليها بوش، لم يكن يعني الحرب، بل بقي جزءًا من حملة الضغط. وهو ما يشير اليه، حسب ليفلر، خطاب بوش في الأمم المتحدة، الذي ألمح إلى احتمال بقاء صدام في السلطة إذا وافق فورًا وبلا شروط على إتلاف أسلحة الدمار الشامل، أو ما ذكره وزير الخارجية البريطاني، جاك سترو، من أن الدبلوماسية لديها فرصة للنجاح فقط إذا تم دمجها مع أوضح احتمال ممكن لاستخدام القوة الفعلية. كما يشير إلى أن وزيري الدفاع والخارجية، رامسفيلد وكولن باول، كانا يعملان من أجل نجاح دبلوماسية الضغط.

أوهام صدام

ويعتقد ليفلر بأن صدام كان موقنا، بوجود إمكانية لتحدي الأمريكيين والتفوق عليهم وبأنهم لن يستخدموا القوة لإزالة نظامه، لإفتقادهم لسبب وجيه لغزو العراق، وبأن ما كان يجري لا يتعدى محاولات خداعه وإرهابه. وأدت مواقف صدام إلى سلسلة ردود أفعال، منها نشر القوات في المنطقة، بشكل عجّل من الأحداث وجعل إيقاف تطورها صعباً، حتى حلّ 20 أذار وإندلعت الحرب.

ويستخلص الكتاب بأن ذلك قد أوقع إدارة بوش في سلسلة أخطاء، منها الثغرات في المعلومات الاستخباراتية حول أسلحة الدمار الشامل العراقية، والتي تم تجاهلها أو إغفالها أو عدم تحليلها بدقة، ولسبب غير واضح، والرغبة العارمة لدى الإدارة في سماع إستشارات مؤيدة أو غير معارضة على الأقل لتوجهاتها، ووقوع الجميع، قصداً أو سهواً، في شباك الانطباع الخاطئ، الذي خلقه صدام وأراد منه تخويف شعبه والشعوب المجاورة بأنه يمتلك أسلحة الدمار الشامل.

بوش المسؤول

كما يعتقد ليفلر في كتابه بأن واشنطن قد أخطأت حين لم تحدد من الذي سيحكم العراق بمجرد رحيل الطاغية وكيف سيتم حكمه، وهو ما حذر منه ويليام بيرنز، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، دون أن يستمع اليه أحد. ويحمّل جورج بوش شخصياً، المسؤولية النهائية عن عدم الاهتمام بالتخطيط لما بعد الحرب، وما آلت اليه الأوضاع في العراق من فوضى ودمار وسفك الدماء. كما ينتقد أولئك الذين تحمسوا للحرب عندها، ويتحدثون اليوم بحكمة ذات أثر رجعي عن خطأ الحرب، وهي حكمة لا قيمة لها بعد كل ما جرى.

أين الموازنة؟

رجحَ المستشار المالي لرئيس الوزراء، أن يبلغ السقف الإنفاقي لموازنة العام الحالي حاجز المئتي ترليون دينار، بعد أن تجاوزت الواردات النفطية 115 مليار دولار في العام الماضي. وأكد المستشار على ضرورة أن لا يتجاوز العجز الإفتراضي حاجز 15 في المائة من حجم الإنفاق، لتجنب حدوث عجز مالي شديد. هذا وفيما تأخر حتى الأن إنجاز وإقرار الموازنة، بسبب الصراع على المغانم بين الكتل المتنفذة، تسعى الحكومة لزيادة الميزانية التشغيلية بغية تهدئة غضب المواطنين من ما سببته لهم من صعوبات المعيشة وغياب الخدمات، وتقليل الإستثمار في تحقيق تنمية مستدامة وتأسيس إقتصاد متنوع المصادر.

 بس سبب واحد مولانا؟!

أعترف أحد أعضاء الكتل المتنفذة بأن الإرتفاع في سعر صرف الدولار، والذي يشكل عامل ضغط على الأسواق العراقية، قد أدى إلى انخفاض قيمة الرواتب بشكل عام بنسبة 33 في المائة. وأعرب عن إعتقاده بأن أسباب ذلك تعود إلى عوامل خارجية تسعى لتدجين الحكومة الجديدة. هذا وفيما ينهمك المتنفذون في الصراع على المغانم ويسعون للسيطرة على المؤسسات المختلفة، تتدهور قيمة العملة الوطنية وترتفع الأسعار وتشتد البطالة وتتزايد معدلات الفقر، وتفشل الحكومة، التي إنبثقت من رحم المحاصصة، في تخليص البلاد من أية أزمة، أو في تنفيذ بعض مفردات منهاجها الحكومي رغم مرور 100 يوم على إعلانه.

بركات المحاصصة

أشر مراقبون إلى أن للفساد في العراق مستويات ثلاثة تتمثل في ملف رواتب الفضائيين، الذي بلغت نسبة الخلل فيه 20 بالمائة، وملف الإستثمار حيث هناك 1600 مشروعاً متلكأ، وملف الإنتاج الخاص، الذي لا يمكن النفاذ له الا بدفع رشىى بملايين الدولارات. وأشار مختصون إلى أن التكاثر الأميبي للمطاعم و “المولات” والإرتفاع المريع لأسعار الوحدات السكنية، في بلد تعوزه 3 ملايين مسكن، ليست سوى مساعي لغسيل أموال البعض ولشرعنة الفساد. هذا وفيما بات يسيراً تسمية مالكي أغلب هذه العقارات، والمواقع التي يحتلونها، ينتظر الناس يوم التغيير الشامل، حين تعود أموال الشعب للشعب.

الأمل بتواصل الحراك

أشار رئيس اللجنة القانونية النيابية إلى أن مسؤولية عدم إقرار القوانين لا تقع على عاتق النواب وحدهم، وذلك لخضوعهم إلى آليات محددة في قانون مجلس النواب ونظامه الداخلي، منتقداً رئاسة البرلمان، بسبب تلكؤ تشريع القوانين المهمة، وتغيير أولوياتها تبعاً للأجندة السياسية لهذه الرئاسة. وذكر النائب بأن للعامل السياسي تأثير كبير على ملف إنجاز القوانين التي يحتاج إليها المجتمع كالضمان الاجتماعي والتقاعد وتشجيع التنمية وقانون الخدمة المدنية وتحسين الـزراعـة والصناعة ودعم القطاع الخاص. هذا ويدرك الناس بأن تنمية الحراك الإحتجاجي وتطويره، هو العامل الأهم للضغط على مجلس النواب وإجبار الكتل المتحاصصة على الرضوخ لمصالح الشعب.

23 مليون؟ مو هواية!

وقّع العراق مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز الألمانية لتحسين البنية التحتية للطاقة و بناء وتوسيع محطاتها لإنتاج 6 غيغاوات من الكهرباء. وأثنى رئيس الحكومة على برلين لمساعدتها العراق بـ 3.4 مليار دولار لإعادة الإعمار وتدريب 37000 عراقي ثلثهم من النساء على البدء بأعمال تجارية. هذا وفيما ياتي دعم أوربا لبغداد، متناغماً مع الرضا الأمريكي وفي سياق البحث عن أرضية لتأمين المصالح في المنطقة، يندهش الناس من تصريح رئيس الحكومة من أن شركة “سيمنز” وفرت الكهرباء لنحو 23 مليون عراقي، في وقت تغيب هذه النعمة عن معظم العراقيين خارج المنطقة الخضراء، خلال أغلب ساعات اليوم.

 **********************

الصفحة الرابعة

بحر النجف يقاوم الإهمال.. مبادرات مدنية لتحفيز الدور الحكومي!

بغداد ـ طريق الشعب

يحاكي “بحر النجف” رمزية وتاريخ المحافظة، التي يطغى عليها طابع السياحة الدينية، لاحتوائها على معالم أثرية عريقة ممتدة الى الآلاف السنين.

ويتعرض هذا المسطح المائي ـ الذي يقع في الجهة الغربية من مدينة النجف، الى اهمال ملحوظ من قبل الحكومات المتعاقبة.

 ولم يجد من يلتفت اليه سوى سكان المحافظة، الذين سعوا لتقديم مبادرات من شأنها ان تنعش السياحة، وتلفت نظر الجهات المعنية الى دورها بالعناية في هذا الموقع.

ويواصل أهالي النجف التوافد عليه، وقضاء أوقات طويلة عنده للشواء والاسترخاء، خاصة عندما يرتفع منسوب المياه فيه بفعل الأمطار والسيول.

عن بحر النجف

يذكر الصحفي المختص بكتابة التحقيقات عن الآثار والتراث، حيدر حسين الجنابي، أن “بحر النجف يعتبر أحد المعالم المهمة لمحافظة النجف، وتبلغ مساحته نحو (أربعمائة) كيلو متر، ويتزود بالمياه من الامطار والسيول والمياه الجوفية”، مضيفا انه “تعرض للجفاف مرات عديدة”.

وارتبطت تسمية هذا البحر بتسمية المحافظة، حيث انه في سابق الزمان كان يطلق عليه (بحر الني) وعندما جف أخذت تتطور هذه الكلمة، فأصبح يطلق عليها (الني جف) ثم تطورت إلى تسمية المحافظة، والتي اشتقت من اسم البحر.

أرض غنية يغيب عنها الاستثمار!

وبالحديث عن أهمية هذا البحر يبين الجنابي لـ “طريق الشعب”، انه “منطقة مهمة من حيث الموارد الطبيعية، حيث يحتوي على مواد أولية تدخل في عملية البناء، مثل حجر الكلس والرمال وغيرها، بالإضافة الى احتوائه على التنوع البيئي الحياتي مثل الأسماك وأنواع مختلفة من الطيور”، لافتا إلى ان هذا البحر تمر من خلاله سنويا، نحو مليون ونصف المليون طائر مهاجر في أوقات الهجرة من قارة أسيا الى أوروبا.

ويتابع، أنه “عند التجوال في محيط بحر النجف تلاحظ تواجد الكثير من المواقع الأثرية، مثل عين الرهبان وقصور الأثلة، ويقع عند حافته بامتداد محافظة النجف، وتحديدا من ساحة المظفر الى السعودية طريق الحج الكوفي البري.

ويعزو الجنابي الإهمال الذي يتعرض له بحر النجف منذ سنين الى “غياب التخطيط الذي يتناسب مع أهمية موقعه السياحي والاقتصادي، فيما يغيب دور المؤسسات المعنية بالحفاظ عليه، حيث نشاهد بالقرب منه العديد من مكبات النفايات”، مشيرا الى انه “الى الان لم يتم استثماره”.

التراث العالمي

ويوجه الجنابي دعوة إلى هيئة الاستثمار في المحافظة من أجل “استثمار هذه المنطقة والاستفادة من جانبيها السياحي والاقتصادي، من خلال المردود المالي للثروة السمكية، والصناعة الوطنية والزراعة بكل أصناف التمور، والعمل على جعلها متنفسا للعائلات النجفية”.

ويردف كلامه بانه “لو كانت هناك حكومة تستجيب وتدعم هذه المبادرات او تقوم بتفعيل دورها الحقيقي بالعناية في هذه المواقع، لأصبح بحر النجف محمية ولدخل قائمة التراث العالمي”.

توفير فرص عمل

وبدوره، يقول علاء السفير، أحد المتطوعين في تنظيم المبادرات الخاصة بإعادة احياء منطقة بحر النجف، ان هناك مقومات عديدة تؤهل البحر ليكون مشروعا سياحيا مهما في المحافظة، مؤكدا ان استثماره بالشكل الصحيح، يوفر الاف فرص العمل للشباب العاطلين.

ويبين السفير لـ “طريق الشعب”، انه “تم العمل بشكل تطوعي على تنظيم مبادرات ومهرجانات حتى مطلع العام الجاري، والتي يسعى منظموها الى إنعاش السياحة في هذه المنطقة وجعلها محمية طبيعية. ومن المؤسف ان الحكومة والجهات المعنية لم يكن لها موقف داعم لهذه المبادرات”، بحسب قوله.

وفي سياق الحديث عن المبادرات أيضا، يذكر الصحفي علي الشريفي (متطوع في مبادرات احياء منطقة بحر النجف)، ان المنطقة “تشهد فعاليات ثقافية بين الحين والآخر، يقوم بها ناشطون من المحافظة”.

وعن اهداف هذه المبادرات، يبين الشريفي لـ”طريق الشعب”، انها “تذكير للحكومتين المركزية والمحلية بأهمية هذه الثروة السياحية”، مطالبين “باستثمارها وتسليط الضوء عليها لتكون مرافئ سياحية ترفيهية لأهالي المحافظة وللسياح من داخل البلد وخارجه”.

ويشير الى ان بحر النجف شهد مؤخرا زيارة العديد من السياح الأجانب، الذي اقدموا من بلدان وديانات وقوميات مختلفة. ويوضح الشريفي، ان ما يعرف عن محافظة النجف التي يقصدها الملايين سنويا، انها مدينة تمتاز بالسياحة الدينية لاحتضانها العديد من المزارات الدينية بالإضافة إلى احتوائها على ثاني أكبر مقبرة في العالم، مع وجود مطار دولي في المحافظة، مضيفاً أن هذه العوامل تعزز فرص النجاح إذا ما تم العمل على استثمار البحر كمرفق سياحي.

عن استثمار بحر النجف

ويُبدي المتحدث أسفه لـ”تجاهل” الحكومتين المركزية والمحلية وهيئة الاستثمار لبحر النجف، وإمكانية إنجاحه كمنتجع سياحي ترفيهي، في ظل افتقار المحافظة الى هذه الأماكن.

بدوره، يقول رئيس هيئة استثمار النجف، ضرغام كيكو، ان “الهيئة وضعت خطة متكاملة تهدف الى تطوير منطقة بحر النجف والمناطق الصحراوية الأخرى”، مؤكدا انها “باشرت أخذ الموافقات الرسمية من الجهات المعنية وتم استحصال موافقة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ لجنة تخصيص الأراضي، بأخذ ارض مساحتها اربعمائة ألف دونم، لغرض انشاء مدينة النجف الجديدة”. ويوضح في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “هذا الملف تم رفعه الى الهيئة الوطنية للاستثمار، لتجاوز كلفة المشروع حاجز المليار دولار. وبدورها طالبت الهيئة دائرة العلاقات بتجديد الموافقات، الا ان الإجراءات الخاصة بهذه الموافقات مضى عليها أكثر من سنة ونص السنة”، منبها الى أن دائرة العقارات “غير متعاونة مع هيئة الاستثمار بشكل عام”.  ويواصل حديثه بانها تطلب عدة موافقات، ولا تمنحها بشكل سهل، استنادا الى قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل.

 *******************

غالبية محطات كبس النفايات «غير مجازة بيئيا»..النفايات مصدر أساسي للتلوث والأمراض

بغداد ـ طريق الشعب

يسبب اهمال مكبات النفايات تلوثا خطرا في الجو، ويسهم في انتشار الاوبئة والامراض، الى جانب زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري. فيما يعزو مختصون في الشأن البيئي الاهمال الى غياب الدور الحقيقي للمؤسسات المعنية، والابتعاد عن الطرق الصحية في طمر للنفايات.

ويرى اقتصاديون ان اعادة تدوير النفايات هي الحل الانسب لهذه المشكلة.

وذكر معاون مدير عام دار التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة، أن “رفع النفايات يقع ضمن مسؤولية أمانة بغداد، حيث إن العديد من مكبات ومواقع طمر النفايات لم تحصل على الموافقة البيئية”، مبيناً أن “محطات كبس النفايات الموجودة في المناطق لم تحصل هي الأخرى على الموافقة البيئية، ومنها محطة البياع وكمب سارة”. 

وأضاف خليل، أن “دور وزارة البيئة في موضوع النفايات يقتصر على منح الموافقة للموقع، وفي حال عدم حصول الموافقة تقوم الوزارة بإجراءات رقابية وزيارات للموقع، ويتم توجيه عقوبات لعدم استحصال الموافقة”.

ولفت الى ان غالبية تلك المواقع التي لم تحصل على موافقات عند إنشائها من قبل أمانة بغداد “تعمل بشكل مخالف للمحددات البيئية”. 

وشدد على “ضرورة أن تخضع مكبات النفايات لرقابة الأمانة وعدم السماح بعمليات الحرق العشوائي في مواقع الطمر”. 

تشكل خطرا بيئيا

ويذكر مستشار شؤون البيئة السابق د. باسم العضاض، ان “النفايات ترتبط بشكل جذري بالمستوى الاقتصادي للبلد وللمواطن، مشيرا الى ان “النفايات التي كان العراق يفرزها في حقبة الاربعينات والخمسينات، تتمثل في بقايا الطعام والاثاث المصنوع من الخشب، اما الان فهي عبارة عن مخلفات الأجهزة الإلكترونية من الحواسيب وبطاريات الهواتف بالإضافة الى المواد الكيميائية مثل الادوية وغيرها، وهذا ما يجعل النفايات اليوم تشكل خطرا على البيئة وتعتبر أحد ملوثات الجو وناقلة للأمراض”.

محاولات متواضعة

وعن الوسائل التي يعتمدها العراق في هذا الشأن، يبين في حديثه العضاض لـ”طريق الشعب”، انها “لا تزال متواضعة وبسيطة جدا، في ظل انتاج أحد عشر طنا يوميا من النفايات الصلبة، بحسب احصائيات البنك الدولي لعام 2015، وهذه النسب تعتبر بسيطة عما ينتج في هذه الأعوام، حيث من المتوقع ان المواطن العراقي يخلف حوالي كيلو ومائة غرام من النفايات يوميا”.

ويردف ان “الإجراءات التي تقوم بها الأمانة في بغداد وبقية المحافظات لا تتجاوز جمع جزء من النفايات ونقلها الى مواقع الطمر الصحي، التي تتواجد في أطراف المدن”، لافتا الى ان هذه المواقع عادة ما تتواجد بالقرب من المجمعات والقرى السكنية والعشوائيات، التي حوّل سكانها تلك المواقع الى مصدر رزق عبر ممارسة مهنة النباشة، بغض النظر عما تخلفه من أمراض ومخاطر صحية لهم”.

النفايات والطمر والتدوير

ويشير العضاض الى ان هناك العديد من الأقضية والنواحي والازقة الضيقة تفتقد الخدمات حيث تتراكم النفايات فيها، ما يجعلها مصدرا أساسيا في انتشار الأوبئة والامراض عن طريق القوارض التي تنمو فيها.

ويوضح ان “مواقع الطمر الصحي يجب ان تكون خالية من الحيوانات وليس فقط من البشر، تحسبا لمنع انتشار الامراض وانتقالها، وان يتم طمرها بالطرق الصحية المعتمدة دوليا”.

ويحث المتحدث الجهات المعنية على البحث عن وسائل علمية ومتحضرة أكثر للتخلص من النفايات، لافتا الى “محاولات سابقة تخص موضوع تدوير النفايات من قبل محافظة بغداد، حيث تم انشاء مكبات لفرز النفايات في مفارق الطرق، لكنها تمت بأسلوب متواضع، لذا لم تحقق ما هو مطلوب”. ويشدد العضاض على ضرورة ايجاد قانون ينظم عمل جميع مراكز النفايات المتواجدة، الى جانب تدشين عمليات تثقيف للمواطن، وتحديدا طلاب الجامعات والمعاهد والمدارس، تتضمن دروسا بشأن دورهم في حماية البيئة، اضافة الى حملات توعوية داخل المؤسسات الطبية والحكومية في ذات الشأن”.

ويردف المتحدث بانه لا يوجد وعي لدى البلدية والجهات البيئية والرقابية باستخدام طرق حديثة سواء في فرز النفايات او إعادة تدويرها، بالإضافة الى انعدام الوعي من قبل المواطن بدوره في حماية البيئة من خطر النفايات.

ويتابع ان “موضوع تدوير النفايات مهم جدا كونه مرتبطا بالحفاظ على البيئة وعدم تلويثها، بالإضافة الى انها تمثل عائدا اقتصاديا جيدا للدول التي تمارس هذه العملية”، مشيرا الى ان العراق يمتلك إمكانية لتدوير هذه النفايات كالورق والخشب والزجاج، لانتاج بضاعة جديدة تساهم في سد حاجة الفرد، للتقليل من عمليات الاستيراد والاستهلاك.

تدوير النفايات

ويقول الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، ان “اعادة تدوير النفايات يمكن ان تحقق عائدا اقتصاديا للبلد، حيث هناك معمل لإعادة تدوير النفايات في محافظة السليمانية”. وعن أهمية موضوع إعادة التدوير يبين في حديثه لـ”طريق الشعب”، انه “يمكن استثمارها في إنتاج طاقة كهربائية، وتشغيل ايدي عاملة محلية”، بالإضافة الى منع تدمير أراض واسعة قد تكون صالحة للسكن او للزراعة، أصبحت اليوم مناطق لمكب النفايات مثل منطقة شمال بغداد، التي باتت تشكل عبئا ومكانا لنشر الملوثات البيئية، سواء بحرقها او كوجودها بشكل متناثر على الارض”.

ويشير المشهداني الى “وجود دول تصدر النفايات واخرى تستوردها لغرض اعادة تدويرها لصناعة سلع جديدة، وهذا ما يجعلها موردا اقتصاديا للطرفين في استثمارها”.

 ***********************

وزارة الاتصالات تطلق خدمة مدعومة.. الإنترنت: خدمات سيئة ومحاولات بطيئة للتطوير

بغداد ـ طريق الشعب

طالما أرّق الإنترنت حياة العراقيين في السنوات الماضية رغم الحديث المتكرر عن معالجة القضية، وكان آخرها اطلاق خدمة مدعومة لمحدودي الدخل، الامر الذي عده مختصون خطوة جيدة لكنها غير كافية لتحسين جودة الإنترنت في البلاد.

خدمة مدعومة

وقالت وزيرة الاتصالات هيام الياسري في مؤتمر صحفي إن “الاشتراك المدعوم جاء لمعالجة سوء خدمة الانترنت وغلاء اسعارها”، مبينة ان “الاشتراك المدعوم يوفر 10 كيكا بايت مجانية لكل عائلة”.

واضافت أن “إطلاق الاشتراك المدعوم هو دعم للعوائل المتعففة”، مبينة ان “السعة التي تصل للمواطن في الاشتراك المدعوم خاصة به وقادر على قياسها بنفسه”.

واوضحت أن “الاشتراك المدعوم يوفر للمواطن 100 كيكا بايت و سرعة عالية جدا بـ 15 الف دينار قابل للتجديد”، لافتة إلى أن “الاشتراك المدعوم يمكن المواطن من تحديد احتياجه من خدمة الإنترنت”.

واكدت أن “خدمة الاشتراك المدعوم ستنطلق في 1 شباط 2023”، مشيرة الى ان “الوزارة ستوفر تطبيقا خاصا لقياس السعة والسرعة وتلقي الإشعارات او التجديد في حالة نفاد الاشتراك”.

وبينت ان “الخدمة السابقة باقية والمواطن مخير بين الاشتراك الحالي او الاشتراك المدعوم ولا يمكن للوكيل اجباره على اي اشتراك”.

ودعت الياسري المواطنين إلى “الاهتمام بأرقام الشكاوى لمحاسبة الوكلاء ولانجاح الاشتراك المدعوم”، مبينة ان “الاشتراك المدعوم يعالج سوء الخدمة المقدمة للمواطنين”.

واعتبرت ان “اسباب سوء الخدمة هو مشاركة اكثر من مشترك في سعة محددة ودمج اشتراكات عدة بيوت باشتراك واحد، فضلا عن وجود عدد كبير من الشركات ـ يزيد على الـ 100شركة ـ غير مرخصة وليس لدينا اي عقود معهم لمحاسبتهم”.

وأضافت ان “الاشتراك المدعوم عالج غلاء الأسعار وتهريب الانترنت”، مبينة ان “عملية دمج الاشتراكات في الاشتراك المدعوم غير ممكنة”.

خطوة جيدة

وتعليقا على موضوع اطلاق الخدمة المدعومة للمواطنين، اكد المختص في تكنلوجيا المعلومات حسام العتابي انها خطوة ممتازة لدعم شرائح المجتمع المتعففة، والتي من خلالها سيتمكن المواطن من قياس خدمة الانترنت ويبدي مدى رضاها عنها، بالرغم من عدم معرفة جودتها كونها لم تطلق حتى الآن.

واضاف العتابي، ان اطلاق هذه الخدمة يأتي بعد سنوات من سوء الخدمة إقليمياً من حيث النوعية والأجور، وربما الأسوأ على مستوى العالم، برغم من الكلام المتكرر والمستمر لوزارة الاتصالات بشأن ما تسميه “تحسين جودة الاتصال وتقليل الأسعار”، لكن لم نلمسه حتى هذا الوقت.

وطالب العتابي الوزارة بالإسراع في المشروع الوطني للأنترنت والذي سيربط العراق بالشبكة الدولية للكيبل الضوئي من اربعة منافذ حدودية مع إنشاء بوابة نفاذ دولية لتأمين وحماية البيانات في كل منفذ، مشيرا إلى أن المشروع سيضمن للمستخدمين سرعة في الانترنت وايضاً انخفاضا في التكاليف، والوزارة مطالبة بفتح باب الشكاوى للمواطنين للتبليغ عن سوء الخدمة المقدمة من قبل الشركات والأبراج المجهزة لاتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة بحقهم كون عدم الرقابة اسهم في عشوائية ادت إلى تأثر الخدمة بنسبة تتجاوز الـ50 في المائة.

مشكلة في آلية التطبيق

وحول آلية تطبيق الموضوع، اشار المهندس كرار حوني الى ان هناك مشكلة في تطبيق الموضوع فالأنباء الواردة تشير الى ان اصحاب الابراج يرفضون تفعيل الاشتراك المدعوم لعدم تحقيقه أية أرباح لهم.

وأضاف، ان السعات التي منحتها الوزارة تكفي لأغراض محددة، مبينا ان الوزارة الزمت الشركات بترتيب بقية اشتراكاتها لتصبح 3 اشتراكات رئيسية. وعليه فأن السرعات لن تتغير كون الوزارة قامت في أوقات سابقة بزيادة السعات ولم يحدث أي فرق، نتيجة للاعتماد على أجهزة الوايرليس.

من جهته، أكد الخبير في مجال الاتصالات احمد الشمري، أن “حملات مكافحة سعات تهريب الانترنيت في زمن الوزير السابق أظهرت وجود مافيات كبيرة تنهب مليارات الدنانير سنويا وهناك أشبه ما يسمى بـ “الدولة العميقة” التي تدعم هذه المافيات”، لافتا الى ان “قرارات الوزارة الأخيرة مهمة ولكن الاهم هو الوصول الى الجودة في الخدمات”.

رخصة الهاتف الرابعة

وأشار الى أن “نجاح تحسين ملف الاتصالات بكل ابعاده يأتي من خلال نقطة مهمة وهي تطبيق حرفي للعقود ومكافحة الفساد والوقوف على ما يدعم مافيات الفساد”، مؤكداً أن “الشركات لن تخاطر بخسائر اموالها المشبوهة”، مشددا على ان “هذا ما يجب الانتباه له”.

وتابع، أن “الوقت حان لطرح الرخصة الرابعة للهاتف النقال في العراق وتنويع دوائر الإنترنت، لخلق تنافس اكبر يسهم في خفض تدريجي للكلف وتحسين الجودة”.

وكشف عضو مجلس النواب مضر الكروي، عن وجود مساع لاستضافة وزيرة الاتصالات هيام الياسري داخل البرلمان لمعرفة حثيثات القرارات الأخيرة.

وقال الكروي، إن “ملف الاتصالات في العراق مهم وهناك الكثير من التساؤلات حول امنه وأسعاره وجودته في ظل السلبيات الكبيرة التي تردنا كل يوم”.

وأضاف، أن “هناك مساعي لاستضافة وزيرة الاتصالات هيام الياسري داخل مجلس النواب من اجل معرفة حثيثات القرارات الأخيرة وبيان مدى فعاليتها خصوصا أن الشكاوى من سوء الاتصالات والانترنت لا تزال موجودة، بالاضافة الى بيان ما وصلت اليه عملية مكافحة تهريب سعات الإنترنيت في المحافظات”.

 ******************

الصفحة الخامسة

تعطيل الدوام بحجة الأمطار.. هروب من الواقع أم مسعى لامتصاص غضب الناس؟

بغداد – طريق الشعب

مع كل موجة مطرية شهدها العراق خلال الشتاء الحالي، تُقدم الحكومات المحلية في محافظات عديدة على تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات. فالأمطار المصحوبة بعواصف وموجات برد شديدة، تؤدي الى غرق الشوارع العامة والأزقة السكنية، وحتى المنازل .

ويرى مواطنون وناشطون أن “العطل الرسمية التي تطلقها الحكومات خلال الأمطار، ما هي إلا هروب من الواقع ومحاولة لامتصاص غضب الناس ونقمتهم على الجهات المعنية، التي عجزت على مدى سنوات عن إنشاء بنى تحتية رصينة قادرة على مواجهة تقلبات الطقس”.

ومع أول موجة مطرية غزيرة شهدتها البلاد هذا العام، تناقلت وسائل إعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وفيديوهات كشفت عن الوضع المزري للبنى التحتية في مراكز المدن والأحياء السكنية. فهناك سيارات عالقة بالمياه، وصغار وكبار يخوضون في الوحل، ومنازل غارقة وأهلها يستنجدون بمن ينقذهم وينقلهم إلى مكان آخر، ومدارس ومستشفيات انقطع فيها الدوام أياما بعد أن غمرتها المياه!

ولم يكن هذا الحال المزري جديدا على العراقيين، فمنذ سنوات وهم يعانون المعاناة نفسها، في الوقت الذي تبشر فيه الجهات المعنية، مع بدء كل موسم شتاء، باستعداداتها وجاهزياتها لمواجهة موسم الأمطار!

ويمنح القانون العراقي الحكومات المحلية في المحافظات صلاحية “إعلان عطلة” في حال حدوث ما يستوجب ذلك من دون الرجوع إلى الحكومة في بغداد.

دليل فشل

يقول الناشط أحمد حقي، انّ “ثمّة ناشطين ومواطنين يروون أنّ تهالك البنى التحتية وعدم قدرة شبكات تصريف مياه الأمطار على استيعاب كميات المياه المتساقطة، والتي تتسبب في غرق الشوارع بشكل متكرر، هي أسباب رئيسة للجوء الحكومات المحلية إلى تعطيل الدوام الرسمي، بهدف امتصاص غضب الناس”.

ويشير في حديث صحفي، إلى أنّ “اللجوء إلى تعطيل الدوام مع كلّ موجة مطرية هو دليل فشل”!

ويضيف حقي أنه “إلى جانب عرقلة مسيرة تعلم الطلبة والتلاميذ، والخسائر الاقتصادية الناجمة عن توقف العمل في المؤسسات الحكومية، فإنّ التعطيل المتكرر للدوام الرسمي خلال الأمطار يمثّل حالة هروب من الواقع”، متسائلا عن “المبالغ الكبيرة التي خُصصت لإنشاء شبكات الصرف الصحي والطرقات في المحافظات منذ سنوات. إذ لا نتائج واضحة على أرض الواقع”!

إهمال وترقيع

من جانبه، يرى المواطن سيف علي كطوف، من محافظة واسط، أن الإهمال والترقيع من بين أسباب غرق مراكز المدن والأحياء السكنية خلال الأمطار، مشيرا إلى أن “تعطيل الدوام الرسمي في مثل هذه الظروف اضطراريٌ، بالرغم من كونه إجراء خاطئا وفاشلا أيضا! إذ من الصعب على الموظفين والطلبة والتلاميذ الصغار، الوصول إلى مواقع دواماتهم دون أن يخوضوا في الأوحال والمياه الآسنة. وحتى المركبات، لا يمكنها التحرك في مثل هذا الوضع”.

ويوضح لـ “طريق الشعب”، أن “الجهد الخدمي في دوائر البلدية، يقصّر أحيانا في تجهيز شبكات المجاري لتكون مستعدة لاستيعاب الأمطار الغزيرة”، مبينا أن “الكثير من المناطق المزودة بشكات لتصريف مياه المطر، تعرضت للغرق، وهذا ناتج عن عدم تنظيف المنهولات وتسليكها بالشكل الصحيح”.

ويتحدث هذا المواطن عن مشكلة أخرى ترافق سقوط الأمطار، وتكون أحد العوامل المسببة لغرق الشوارع، وهي انقطاع التيار الكهربائي، موضحا أن “مضخات سحب مياه الأمطار المرتبطة بشبكة المجاري، تعمل بالكهرباء، وعند انقطاع التيار ستتوقف وبالتالي تتراكم المياه ويتأخر تصريفها فترة طويلة”.

وينتقد كطوف إقدام السلطات الحكومية على تعطيل الدوام خلال الأمطار. ويقول أنه “بدلا من هذا الإجراء الفاشل، كان يجب على الجهات المعنية الاهتمام بملف البنى التحتية والخدمات، لا سيما أن أموالا هائلة خصصت لهذا الملف طيلة السنوات الماضية”.

مخجل جدا!

إلى ذلك، يقول المواطن محمد علي شهاب أن “العطل الرسمية صارت تشتت أذهان أبنائنا التلاميذ، وتضعف من تركيزهم وقدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومة العلمية وترسيخها في الذاكرة. فليس من المعقول أن يذاكر التلميذ مادة دراسية ويستعد لها أتم استعداد، ثم يتفاجأ بأن اليوم التالي سيكون عطلة رسمية. إذ ان هذا الأمر سيحبطه ويهبط من معنوياته”.

وينوّه المواطن إلى “أمر في غاية الأهمية”، وهو امتحانات الطلبة، مشيرا إلى أن امتحانات نصف السنة على الأبواب، ولا يستبعد أن تشهد أيام الامتحانات أمطارا غزيرة. فهل ستقدم السلطات على إطلاق عطلة رسمية في اليوم المطير، وتضطر المدارس إلى تأجيل الامتحان في هذا اليوم، أم يستمر الدوام ويدخل الطلبة إلى القاعات الامتحانية ملطخين بالوحل؟!”.

ويشير شهاب إلى أنه “من المعيب والمخجل أن تغرق مدننا بهذه المناسيب المطرية التي تعد قليلة جدا مقارنة بما تشهده دول أخرى من أمطار غزيرة تستمر أياما أو أسابيع، دون أن تتعرض إلى أدنى غرق”!

ويتساءل بحسرة وألم: “ألهذه الدرجة مازلنا متخلفين عن العالم، ولا نمتلك القدرة على مواكبته في أبسط الأمور. فموضوع توفير الخدمات الأساسية يعد من البديهيات في أيٍ من دول العالم، حتى الفقيرة منها!”.

 ********************

الدجاج والبيض  والحنطة والحرب!

سلام القريني

ذهبت أيام زمان.. أيام كان النظام الاستبدادي المباد لا يعرف الحلال والحرام.. ذهبت (أيامه الغَبرة) وقلنا في دواخلنا جاءت أيام الخير، وسنعيش في بحبوبة النظام الجديد المتمسك بالتقوى والصلاح! وسينتهي وقت الهرولة للحصول على دجاجة وبيضة ورغيف خبز ابيضَ.. كانت فرحتنا كبيرة، لكن المصيبة (بقى ذاك الطاس وذاك الحمّام)! حيث مر عقدان على التغيير ولم تتغير أحوال البلاد والعباد، إنما ازدادت سوءا.

وبين هذا وذاك، تجد ثلة من الابواق المتربعة على وسائل الاعلام تزوق الخراب وتعلنه جمالا، وتقول اننا في نعيم ويأكل أولادنا الشوكولاتة ولا يخلو بيت من نعمة الانترنيت، وتلفازنا وهواتفنا النقالة تعرض عشرات البرامج التي تعلم زوجاتنا كل صباح على طرق مختلفة عجيبة وغريبة لطبخ البيض بين “الأومليت” و”العيون” و”الشكشوكة”، وعلى طرق غير تقليدية لطبخ الدجاج، ليكون “المندي” و”المسحوب” و”الكنتاكي” و”المقرمش”!

غير ان هؤلاء لا يتحدثون عن قتل الزراعة وطمس الصناعة. فشعب بلاد ما بين النهرين، الذي كان أول من خبر طرق وأساليب الزراعة والتدجين منذ عصور سحيقة، باتت دولته اليوم تستورد له الحنطة والدجاج وبيض المائدة من البرازيل وتركيا وإيران وأوكرانيا. بينما باعتنا المساكين يروّجون لبضاعتهم عبر مكبرات الصوت: “دجاج مع التنظيف سعر الكيلو 3 آلاف ونصف”، “طبقة البيض بـ 6 أو 7 آلاف”. أما رغيف الخبز، الذي أصبح بسمك قشرة البصل، فصار يباع كل 5 بألف دينار!

في آخر تقرير لمديرية زراعة كربلاء، نتقرأ انها انتجت وضخت للسوق المحلية في العام الماضي أكثر من 14 مليون بيضة خلال 30 يوما، واستطاعت ان تفقس أكثر من مليون و134 ألف بيضة خلال شهر واحد أيضا، وهي بذلك أكدت الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدواجن وان هناك وفرة في هذين المنتجين، فضلا عن زيادة في المساحات الخاصة بزراعة الحنطة تبشر بموسم رائج لهذا المحصول!

لكن الرد على أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن هذه الأيام جاء جاهزا، وهو ارتفاع سعر الدولار، ما انعكس على سعر علف الدجاج، والذي بلغ بين 500 ألف ومليون و500 ألف دينار للطن الواحد!

في كربلاء وحدها، هناك 8 مشاريع استثمارية لإنتاج الاعلاف، تصل طاقتها الإنتاجية إلى 9.5 أطنان في الساعة الواحدة. لذلك هي قادرة على سد الحاجة.

ومرة أخرى تؤكد تقارير صادرة عن دوائر الزراعة في المحافظة، أن هناك زيادة في انتاج محصول الحنطة وفي المساحات المزروعة بهذا المحصول. لكن أين الحنطة!؟

- موجودة في أوكرانيا، والجيش الروسي ضرب حصارا بحريا يمنع مرور السفن المحملة بالمحصول، وراحت فلوسك يا صابر!

 ****************************

الرفيقات العزيزات

الرفاق الأعزاء

بإسمي واسم عائلتنا نتقدم لكم بالامتنان والشكر الوفير، ونعبر عن فخرنا بموقفكم الإنساني النبيل، الذي عكس الروح التضامنية الرفاقية الصادقة مع مصابنا المفاجئ الأليم.

اتصالاتكم ورسائلكم وحضوركم مجلس العزاء خفف كثيرا علينا وساعدنا على تحمل الفاجعة.

نتمنى للجميع الصحة والعافية والسلامة والأمان وان لا يصيب احدا منكم أي مكروه.

عزت ابو التمن ابو سلمان

     15-1-2023

 *******************************

أزمة النفط الأبيض تصل ديالى

بعقوبة – وكالات

طالبت محافظة ديالى أول أمس الأحد، وزارة النفط بتغيير آليات منح وتوزيع النفط الابيض في المحافظة، مع إلغاء قرار خفض حصص المواطنين من هذه المادة، والتي تبلغ اليوم 50 لترا لكل أسرة، بعد أن كانت 100 لتر. 

وقال قائم مقام بعقوبة عبد الله الحيالي، أن “بعقوبة وجميع الوحدات الادارية في المحافظة، تعاني ازمة متفاقمة في مادة النفط الابيض، وذلك في ظل انخفاض درجات الحرارة”، عازيا في حديث صحفي أسباب الأزمة إلى “سوء التخطيط وحرمان المحافظة من استحقاقها الحقيقي من منتج النفط الأبيض، ما أدى إلى حصول زحامات وطوابير طويلة أمام محطات الوقود على مدار 24 ساعة”.

ورأى الحيالي أن هذه الأزمة تفسح المجال أمام الفساد والاستغلال تحت وطأة البرد القارس وأزمة السوق المحلية، منتقدا “تخفيض حصص النفط في ديالى من 100 لتر الى 50 لترا للاسرة الواحدة، بخلاف المحافظات الأخرى”.

 **************

الصفحة السادسة

توقعات بأزمة غذاء في 2023.. وأفغانستان في الصدارة

منظمة عالمية: يجب القضاء على مليارديرات العالم

متابعة – طريق الشعب

قالت منظمة أوكسفام، إن المليارديرات ضاعفوا ثرواتهم على مدى السنوات العشر الماضية، حيث تجاوز دخل الأثرياء الذين يشكلون 1 في المائة من سكان العالم، 74 ضعف دخل الخمسين في المئة الأفقر.

فيما توقع خبراء ومراقبون، أن تشهد دول العالم أزمات جديدة خلال العام الجاري 2023، تتعلق بتوفير المواد الغذائية الأساسية لمواطنيها، فيما يتوقع أن تتضاعف معدلات النقص الحاد في الغذاء في بعض البلدان، ومنها افغانستان.

بقاء الأغنى

وشددت منظمة أوكسفام الخيرية في تقرير لها بعنوان (بقاء الأغنى) على ضرورة زيادة مبالغ الضرائب واتخاذ إجراءات اخرى لغرض خفض عدد المليارديرات بمقدار النصف بحلول عام 2030 من خلال جعل العالم أكثر مساواة.وجاءت مناشدة المنظمة، امس الاثنين، بالتزامن مع انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، بمنتجع دافوس في سويسرا، الذي يستمر أسبوعا، بمشاركة قادة سياسيين ورؤساء تنفيذيين ومشاهير.

وذكر التقرير، أن “الأثرياء زادوا ثراءً وسط أزمة تكلفة المعيشة التي أثارها وباء كورونا وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في أعقاب الحرب بين أوكرانيا وروسيا”.

وبينت أوكسفام، إن “ثروات المليارديرات ارتفعت منذ عام 2020 بمقدار 2.7 مليار دولار يوميا، حتى مع تجاوز التضخم لأجور 1.7 مليار عامل على الأقل في شتى أنحاء العالم”، واشارت إلى أن “شركات الغذاء والطاقة ضاعفت أرباحها العام الماضي بأكثر من الضعف”.

ضرائب تعيد توزيع الثروة

ودعت المنظمة إلى “فرض ضرائب بمعدلات تعيد تدريجياً توزيع الثروة وتحد من عدم المساواة الشديد”.  وشددت على أهمية “خفض الثروات وعدد المليارديرات إلى النصف بين الآن و2030، سواء من خلال زيادة الضرائب على أعلى 1 في المائة أو من خلال تبني سياسات أخرى”.

وطالبت المنظمة بضرورة ذهاب الهدف النهائي الى أبعد من ذلك والقضاء على المليارديرات تماما كجزء من توزيع أكثر عدلا وعقلانية لثروات العالم. كما طالبت بفرض ضرائب أعلى على أرباح الأسهم، وضرائب “تضامن لمرة واحدة”، وضرائب على الأرباح غير المتوقعة “لوقف التربح من الأزمات”.

ودعت أوكسفام إلى زيادة ضريبية دائمة على الواحد في المئة الأكثر ثراء، بفرض ضريبة 60 في المئة كحد أدنى على دخلهم من العمالة ورأس المال.

الأغنياء لم يدفعوا

ونقلت “بروبابليكا” الاستقصائية الأمريكية، عن أوكسفام قولها: إن “العديد من أغنى أثرياء العالم لم يدفعوا أي ضرائب تقريبا، إذ فُرضت على إيلون ماسك مالك شركة تسلا للسيارات الكهربائية ضريبة فعلية لا تتجاوز 3.2 في المائة بين عامي 2014 و2018، بينما دفع مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس أقل من 1 في المائة”.

واطلقت اعمال منتدى دافوس الاقتصادي، في منتجع الألب السويسرية “في ظل وضع جيوسياسي وجيواقتصادي هو الأكثر تعقيدا منذ عقود”.

ويلتقي قادة العالم وممثلو الحكومات والنخب الاقتصادية اليوم في مؤتمر دافوس 2023، في واحدة من أهم وأصعب اللقاءات، وسط أزمة مزدوجة ضربت الاقتصاد العالمي بدأت بجائحة كورونا في 2020، إذ ما يزال العالم مستمرا بالتعامل مع تبعاتها حتى اليوم، ومن ثم حرب أوكرانيا وروسيا في 2022، والتي ما تزال تضيق الخناق على إمكانية تعافي الاقتصاد العالمي وعودته لما كان عليه قبل كورونا.

شبح المجاعة

وحذرت الأمم المتحدة، من “تفاقم أزمة نقص الغذاء على مستوى العالم”، مؤكدة أن نحو 30 مليون طفل يواجهون شبح المجاعة في 15 دولة من بينها أفغانستان.

ويرى أستاذ الاقتصاد السياسي المصري كريم العمدة، أن “معدلات الفقر في دول العالم قابلة للزيادة السريعة بسبب تنامي الأسباب المؤدية لانهيار الاقتصاد العالمي، وفي مقدمتها الحرب الاوكرانية - الروسية وجائحة كورونا”.

وقال العمدة في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلال ثقيلة على كافة دول العالم بلا استثناء، حيث تشهد الاقتصاديات الكبرى معدلات غير مسبوقة من التضخم، ونقص في المواد الأساسية خاصة مشتقات البترول”.

وأضاف: “في المقابل تئن الدول النامية والفقيرة بسبب تراجع معدلات النمو وارتفاع نسب الفقر، وزيادة أسعار كافة السلع والمنتجات، بينما تعجز المنظمات الإنسانية عن سد الحاجة من المواد الغذائية والدوائية الأساسية لعدة أسباب، أهمها الحروب والنزاعات المعيقة لعملية وصول المساعدات إلى هذه الدول”.

ونشرت الأمم المتحدة في بيان قائمة بالدول الـ15 الأكثر تضررا من أزمة الغذاء، وهي أفغانستان وبوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وكينيا ومدغشقر ومالي والنيجر ونيجيريا والصومال والسودان وجنوب السودان واليمن.

مسؤولية حركة طالبان

وحملت الحقوقية الأفغانية شريفة حكمت، حركة طالبان مسؤولية أزمة الغذاء.

وأشارت حكمت في حديثها لموقع “سكاي نيوز” إلى أن “طالبان لم تنجح في إنقاذ البلاد من أزمتها الاقتصادية، وركزت خلال فترة حكمها التي تجاوزت عاما ونصف العام على تجريد النساء من حقوقهن، وتراجعت عن كافة التعهدات الدولية التي أقرتها على نفسها سابقا”.

وفي ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية الممنوحة لأفغانستان، ترى حكمت أنها تراجعت بشكل كبير جدا نتيجة لسياسات “طالبان”، لافتة إلى أن العقوبات الموقعة على الحركة سواء من جانب الولايات المتحدة أو المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية تؤثر بشكل مباشر على المواطن الذي يعاني من تدهور مستواه المعيشي، ولا يحصل في الوقت الحالي على أية مساعدات تعينه على العيش”.

 ***********************

فلسطين: شهداء وجرحى خلال اعتداءات إسرائيلية

القدس - وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد طفل بعد إصابته بجروح خطيرة، صباح امس، في مخيم الدهيشة ببيت لحم، وكانت إصابته برصاصة حي في الرأس.

وأصيب الطفل عمر خمور (14 عام) برصاصة في رأسه، واعتقل شاب آخر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.

وقالت مصادر فلسطينية، إن “قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة وشنت حملة دهم لمنازل المواطنين، اندلعت إثرها مواجهات أطلق الجنود خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت تجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة طفل برصاصة في رأسه، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالخطيرة، ثم أعلن عن استشهاده لاحقًا”.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اقتحامها المخيم، الشاب محمود صلاح هماش (24 عاما)، بعد ان داهمت منزل ذويه وفتشته.

وفي امس الاول، أعلنت مصادر محلية في رام الله عن استشهاد الفلسطيني أحمد حسن عبد الجليل كحلة (45 عاما)، بعد ان أصيب برصاص الاحتلال مع نجله الذي جرى اعتقاله رغم الإصابة.

وأفاد شاهد عيان، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص صوب الفلسطيني ونجله بعد مشادة كلامية، حيث قاموا بإنزالهما عنوة من مركبته، ثم أطلقوا عليهما الرصاص من مسافة صفر.

 *******************

نيبال: لا ناجين من كارثة الطائرة

كاتماندو - وكالات

أعلنت حكومة نيبال الحداد على ضحايا أسوأ كارثة جوية حدثت منذ ثلاثة عقود، وشكلت الحكومة لجنة للتحقيق في سبب الكارثة. وقالت الشرطة النيبالية، إن “الآمال في العثور على ناجين من أسوأ كارثة جوية في البلاد منذ عقود تتلاشى”.

وقال المتحدث باسم الشرطة، في تصريح صحفي “من غير المرجح أن يكون هناك ناجون، وأن الفرق عثرت على أشلاء في مكان الحادث”.

ولقي 68 شخصا على الأقل مصرعهم عندما تحطمت طائرة متجهة من كاتماندو إلى مدينة بوخارا السياحية واشتعلت فيها النيران صباح الأحد الماضي.

 ***************

ميانمار: اتهام شركات عالمية بتأجيج الصراع

نايبيداو- وكالات

ذكر مسؤولون سابقون في الأمم المتحدة إن “جيش ميانمار ينتج مجموعة كبيرة من الأسلحة لاستخدامها ضد شعبه بفضل إمدادات من بعض الشركات في 13 دولة على الأقل”.

ومن بين الدول التي وردت أسماؤها الولايات المتحدة وفرنسا والهند واليابان، على الرغم من العقوبات التي يقودها الغرب وتهدف إلى عزل ميانمار.

ويقول تقرير المجلس الاستشاري الخاص، إن “الأسلحة المصنوعة محليا تستخدم في ارتكاب فظائع ضد من يعارضون الجيش”.

وتابع “هناك عامل مهم بنفس القدر، وهو أن القوات المسلحة في ميانمار يمكن أن تنتج داخل البلاد مجموعة متنوعة من الأسلحة التي تُستخدم لاستهداف المدنيين”.

ويضيف التقرير، أن الشركات المذكورة تزود جيش ميانمار بالمواد الخام والتدريب والآلات، ولا تُستخدم الأسلحة المنتجة نتيجة لذلك للدفاع عن حدودها.

 ****************

متظاهرون في اسرائيل: حكومة اليمين «عار»

تل ابيب – وكالات

رفع متظاهرون في إسرائيل لافتات وصفت الائتلاف اليميني الجديد بقيادة نتنياهو بأنه “حكومة عار”، جاء ذلك خلال تظاهرة شارك فيها أكثر من 80 ألف إسرائيلي في تل أبيب، احتجاجا على خطط حكومة الائتلاف اليمينية الجديدة لعمل تغييرات في عمل القضاء. وتريد التغييرات الحكومية أن “تسهّل على البرلمان إلغاء أحكام تصدرها المحكمة العليا”.

ووصف المتظاهرون تغييرات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المقترحة بأنها هجوم على نظام الحكم الديمقراطي، واصطدمت الشرطة بمجموعة من المتظاهرين بينما كانوا يحاولون إغلاق طريق أيالون السريع في تل أبيب.

ويقول معارضون إن التغييرات المقترحة من شأنها تقويض استقلال القضاء، ودعم الفساد، كما تعدّ انتكاسة على صعيد حقوق الأقليات، فضلا عن تهديدها مصداقية الجهاز القضائي في إسرائيل.

 ****************

توقيف أخطر مطلوبي المافيا الإيطالية

روما- وكالات

أوقفت السلطات الإيطالية، أمس، أخطر مطلوبي رجال المافيا الإيطالية، ماتيو ميسينا دينارو، بعد تواريه على مدى ثلاثين عاما. ويُعتبر ماتيو دينارو (60 عاماً)، خليفة للقائدين التاريخيين الرئيسيين لمافيا صقلية “كوزا نوسترا وبرناردو بروفنزانو”، اللذين توفيا في السجن عامي 2016 و2017. ووصفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني التوقيف بأنه “نصر كبير للدولة يظهر عدم استسلامها أمام المافيا”.

وأوضح الجنرال في قوات الدرك الإيطالية باسكوالي أنجيلو في تصريحات مصورة وُزعت للصحافيين، أن ماتيو دينارو أوقف داخل منشأة صحية في باليرمو حيث ذهب للخضوع لعلاجات سريرية.

 ************************

في أوقات الحرب يكتسب الاستذكار أهمية خاصة.. في الذكرى 104 لاستشهاد روزا وكارل

رشيد غويلب

تحت الأعلام الحمر، وكما هو الحال في منتصف كانون الثاني من كل عام، يتم إحياء ذكرى استشهاد روزا لوكسمبورغ وكارل لبيكنشت ورفاقهما. لقد تمت تصفية المؤسسان الأبرز للحزب الشيوعي في المانيا في 15 كانون الثاني، قبل 104 سنوات، على يد فاشيي مليشيات الفيلق الحر، بضوء أخضر من وزير الدفاع والقيادي في الحزب الديمقراطي الاجتماعي غوستاف نوسكه. وفي تناغم كامل مع زعيم الحزب والحكومة الألمانية حين ذاك فريدرش ابيرت. اليوم، تتبنى الحكومة الألمانية التي يقودها نفس الحزب عسكرة السياسة الخارجية الألمانية وتخصص 100 مليار يورو إضافية لدعم الجيش الألماني الذي يجب ـ وفق المستشار الألماني ـ ان يكون مستعدا لدور جديد في صراع المراكز الرأسمالية على الهيمنة، في اطار دور التابع المنفذ للسياسة الامريكية، الساعية لإطالة امد الحرب بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

لقد عكست مسيرة هذا العام اهمية وراهنية نضال روزا لوكسبورغ وكارل ليبكنشت ضد الحرب وفي سبيل السلام والاشتراكية، حيث شارك في الاستذكار أكثر من 13 ألفا، في تجاوز واضح لعديد المشاركين في السنوات السابقة، وبمشاركة لافتة من منظمات الشباب اليسارية على تنوع مشاربها. وكانت اللجنة المنظمة راضية عما تحقق، من الشباب والعديد من الأعلام. وكان ممثل قيادة التظاهرة راضيًا عن الدورة، على الرغم من حضور ممارسات الشرطة القمعية.

الى جانب صور روزا وكارل رفع المتظاهرون صور لينين. لقد “بين لينين ان الامبريالية تعني الحرب”، “أظهر لينين أن الإمبريالية تعني الحرب”، قال أحد المتظاهرين الاتراك. ولهذا ينبغي ان يكون الزعيم الثوري الروسي “مرشدا لليسار”.

وامتازت المسيرة كما في كل عام بمشاركة منظمات اليسار غير الألمانية، والمسيرة تمثل احدى مفردات برنامج الاستذكار الذي تشارك في تنظيمه قوى اليسار الألماني، كل على طريقته. ويشمل البرنامج مهرجانات خطابية وفنية، ومعارض تشكيلية، بضمنها حفل خطابي ينظمه الحزب الشيوعي الألماني، بالإضافة الى ذلك تلتزم قيادة حزب اليسار وكتلته البرلمانية بوضع أكاليل من الزهور على النصب الاستذكاري للشهداء في مقبرة الاشتراكيين، حيث دفنت جثمانين روزا وكارل ورفاقهما.

في عام 1914، كان كارل العضو الوحيد في البرلمان الألماني في حينها، الذي صوّت ضد تخصيصات الحرب. وكتبت روزا في نفس العام: “ان جميع الطبقات الحاكمة يدفعون اليوم باتجاه الكارثة، وتعتبر المانيا مثالا كلاسيكيا على ذلك”.

يوميات الاعتقال والاستشهاد..   14 كانون الثاني 1919

ونشرت جريدة “الراية الحمراء” المقالة الأخيرة لروزا لوكسمبورغ التي كتبتها قبل ليلة من استشهادها والتي حملت عنوان “النظام يسود في برلين”:

“لقد فشلت القيادة، ولكن القيادة يمكن ويجب تشكيلها مجددا من قبل الجماهير ومن أوساطهم. الجماهير هي العامل الحاسم، فهي الصخرة التي يبنى عليها النصر النهائي للثورة. [...] ان النظام يسود في برلين! ايها التوابع المملون ان “نظامكم” مبني على الرمال. ان الثورة ستصل غدا الى ذروتها بسرعة، ولرعبكم ستعزف الابواق [...] كنت وما زلت وسأكون”.

وكتب كارل ليبكنشت مقالة ضمنها وصيته الأخيرة: “لقد تمت هزيمة السبارتوكوسيين، [...] نعم، تمت هزيمة عمال برلين الثوريين! وذبح المئات من أفضلهم! وألقي في السجن بالمئات من أوثقهم! [...] لكننا نحن هنا لن نهرب ولم ننهزم [...] نحن هنا وسنبقى! والنصر سيكون نصيبنا. [...] واذا قدر لنا ان نعيش، فسيكون برنامجنا هو المهيمن على البشرية المستعادة. على الرغم من كل شيء”.

15 كانون الثاني 1919

على إثر وشاية خبيثة من أحد المخبرين، اقتحمت وحدة عسكرية المسكن رقم 43 في شارع مانهايم في حي فيلمرسدوف البرليني، حيث كانت تختفي روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، وقامت باعتقالهما، مثلما كان يحدث غالبا في حياتهما. وفي فندق “ايدن”، الذي تحول الى مقر لفوج حرس سلاح الفرسان، وبمعرفة من نوسكه، جرى تعذيبهما واستجوابهما وقتلهما. وتم تسليم جثة كارل ليبكنشت باعتباره قتيلا غير معروف الهوية، وجرى القاء جثة روزا لوكسمبورغ في “قناة الجيش” في برلين.

شيع 150 ألفاً كارل ليبكنشت والشهداء الآخرين الى مثواهم الأخير في مقبرة حي فردريش فيلده البرليني، والتي سميت لاحقا بمقبرة الاشتراكيين. وحملوا تابوتا فارغا لجثمان روزا لوكسبورغ الذي لم يتم العثور عليه حتى ذلك الحين.

1 حزيران 1919

 عثر على جثة روزا لوكسمبورغ قرب احدى بوابات قناة الجيش بالقرب من أحد الجسور. وكانت مهمة التعرف إلى الجثة محزنة وصعبة لرفيقة روزا وسكرتيرتها ماتلدا ياكوب، التي تعرفت إلى الجثة من خلال الفستان الذي ترتديه، ومن ميدالية كانت لصيقة بها. وفي 13 حزيران نظم تشييع ودفنت إلى جوار رفيقها كارل ليبكنشت. 

*********************

الصفحة السابعة

أرض السواد والتعليم الزراعي

د. جبرا الطائي

أرض السواد هي الأراضي الزراعية التي تقع جنوب بلاد النهرين، على أطراف دجلة والفرات وما بينهما. وأطلق على أرض العراق “أرض السواد”، لأن الأرض تبدو للقادم من الصحراء بنخلها الممتد وحقولها الخضراء وكأنها خط أسود يمتد على رمال الصحراء الصفراء. كما منحت أرض السواد العراقيين القدرة على تشييد حضارات، وعليها تعلم البشر الزراعة قبل 90 قرنا مضى، وفيها بدأ فجر الحضارة، بإبتداع الكتابة لأول مرة قبل 7000 عام، وذلك في مدينة اور في الناصرية، التي ولد فيها النبي ابراهيم (ع) وعرفت فيها الكتابة الصورية.

وقبل ولادة المسيح بحوالي 3000 عام، ظهرت على هذه الأرض، الكتابة وانتشر استعمالها في العصر السومري، ودونت بها السجلات الرسمية. وفي 2350 قبل الميلاد تم تطوير النظام اللغوي الصوري إلى شكل الكتابة الرمزية المسمى بالخط المسماري، وفيها أسس أول نظام تعليمي مركزي المعروف بنظام المدارس. ولم يكن غريباً أن تزدهر الزراعة في هذه الأرض مع الكتابة وهو ما تشهد عليه القرى الزراعية في بابل وأشور وكذلك آثار التدوين وأوليات العلوم والفنون والآداب.

أهمية الزراعة للإنسان

تعدّ الزراعة من أقدم وأهمّ الأنشطة التي يمارسها الإنسان، فإضافة إلى تأمين غذائه، تشكل نشاطاً ممتعاً له وتخلصه من الطاقة السلبية وتزيد لديه الطاقة الإيجابية، وتمنحه الشعور بالسعادة الكبيرة والكثير من الإلهام. وتحسن الزراعة البيئة، وتُساعد في تنقية الهواء الجوي من ثاني أكسيد الكربون والأبخرة السامة وذرات الغبار، وتزيد نسبة الأكسجين الجوي، و نسبة الأمطار وتلطف الأجواء بسبب عملية النتح التي تحدث في أوراق النباتات، وتُنقذ البيئة وتقلل من ملوثاتها وتجعل الأرض مكانًا أكثر أمانًا، كما أنّها تنقي الهواء وتزيد خصوبة التربة.

التعليم الزراعي Agricultural Education

هو إعداد الأطر البشرية الزراعية وتأهيلها علمياً وفنياً وتزويدها بالمعلومات والخبرات والمهارات التي تدعم فاعلية أدائها الزراعي فتحقق زيادة الإنتاج وتحسن النوعية وتخفض تكلفة المشروعات الزراعية التنموية.

ويكتسب التعليم الزراعي أهمية كبيرة في العالم، إذ إنَّ نسبة 50 – 80 في المائة من سكان قارات آسيا وإفريقية وأمريكا اللاتينية يعملون في الزراعة، التي تعد مصدراً أساسياً لدخل المواطنين. وتهتم دول هذه المناطق في زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل المختلفة بغية زيادة الإنتاج ليتوافق مع الزيادة المضطردة في عدد السكان وللتخلص من خطر المجاعة. أمّا في الدول المتقدمة صناعياً، ورغم أن نسبة العاملين في الزراعة لا تتجاوز عشر عدد سكانها، تحتل الصناعات الزراعية مكاناً مهماً في اقتصادياتها، ويساعد التعليم الزراعي فيها على تطوير الزراعة وأساليبها وعلى زيادة إنتاج المادة الخام اللازمة للصناعة في هذه الدول.

ولكي يحقق التعليم الزراعي أهدافه، يقتضي أن تتم مواكبة التقدم العلمي الحديث، بزيادة تعميم تطبيق المعارف والقيم العلمية الزراعية وتطوير أساليب التعليم، والإسهام في تنظيم المشروعات والأنشطة الزراعية التي تطرحها أجهزة التخطيط في الدولة المعنية وتحليلها وتقويمها، وإعداد المؤلفات التعليمية وتطويرها، والعمل على قيام أجهزة فاعلة وبرامج محددة للإرشاد الزراعي ومراقبة امتداد نشاطاته إلى المجتمع الريفي، وتوثيق الروابط بين المؤسسات التعليمية العالية والشركات الزراعية. وسوف يؤدي ذلك إلى ازدياد وعي المزارعين لتقبل معطيات وإنجازات الأبحاث العلمية الزراعية ذات الصلة المباشرة بحل المشكلات الإنتاجية وتطبيقها في مختلف المجالات مما يساعد كثيراً على دفع عجلة التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

ويرتبط تاريخ المؤسسات التعليمية الزراعية المختلفة ارتباطاً وثيقاً بالشروط المحلية في كل بلد، وتتحكم في اعتماد برامج التعليم الزراعي ومفردات المناهج في التدريس.

التعليم الزراعي في الدول العربية

برزت أهمية مؤسسات التعليم الزراعي في المنطقة العربية في أوائل القرنين التاسع عشر والعشرين، إذ أُنشئ الكثير من المدارس الزراعية، كما توالى إنشاء عدد من كليات الزراعة والطب البيطري في بعض الأقطار العربية مثل مصر والسودان وسورية وتونس، إلاّ أن الأقطار العربية الأخرى لم تشرع في بناء مؤسسات جامعية زراعية إلاّ في بداية الخمسينات من القرن العشرين.

تنطبق الحكمة القائلة لا يفلح قوم يأكلون مما لا يزرعون، ويلبسون ما لا ينسجون، على بلادنا، حيث تدهورت البنى التحتية وسادت الإرادة السلبية لمهندسي السياسة وتغولت دول الجوار خصوصا دول منبع الرافدين، مما أدى إلى ان تتحول أرض السواد إلى أراض متصحرة. وبدل من وضع الخطط والقوانين لإحياء هذه الأراضي من جديد، جاء البرنامج الحكومي لذلك متواضعاً ولا يتناسب مع عظمة أرض السواد وتاريخها، فيما سيؤدي تحويل الأراضي الزراعية لمبان سكنية دون ضوابط إلى تقليل المساحات المزروعة، فيما تشتد الصعوبات التي يواجهها الفلاح المعدم جراء قلة الدعم الحكومي له مقارنة مع ما يقدم لأصحاب المشاريع الكبرى من المزارع الخاصة والمحسوبة على جهات معينة معروفة.

التعليم الزراعي في العراق

ما زالت مدارس التعليم الزراعي في العراق قليلة العدد اذ يبلغ عددها الإجمالي (15) مدرسة وتشكل نسبة 3 في المائة من مجموع المدارس المهنية الأخرى، وتضم هذه المدارس (1427) طالبا وطالبة وفقا لإحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء للعام 2012/2013 لعموم محافظات العراق. لقد كان من الضروري العمل على إعادة تنظيم التعليم الزراعي بما يتناسب مع المتغيرات الجديدة بالمجتمع وأن يكون التوسع فى التعليم الزراعي مطلبا حيويا لتوفير الكوادر الماهرة وفق التخصصات المطلوبة فى المشروعات الزراعية الجديدة والتي تحتاج إلى قوى عاملة قادرة على التكامل مع معطيات العصر من التقنيات والأساليب الحديثة. غير أن من المؤلم جدا أن يحصل التراجع والتخطيط لمسح أرض السواد.

الكلية الأم

كلية علوم الهندسة الزراعية هي أول كلية زراعة في العراق، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1952. تتوزع بناياتها وحقولها على مساحة 400 دونم، ولكنها نقلت ولأسباب وصراعات شخصية إلى الجادرية في جامعة بغداد، بحجة العمل على زيادة أعداد القبول بها.

غير أن الإقبال على كلية الزراعة التي عادت تسميتها القديمة بالهندسة الزراعية، قد بهت مع فتح الباب على مصراعيه للجامعات الأهلية وتسهيل القبول فيها بمعدلات متدنية، مما جعل أعداد الطلبة الراغبين في دراسة الهندسة الزراعية في نقصان دائم، حتى وصل عدد الطلبة المقبولين لهذه السنة 190 طالبا مقسمين على عشرة أقسام مما يعطي حالة إنذار بغلق الكلية في السنوات القادمة.

كما لم يحقق التعليم الزراعي العديد من أهدافه، مثل تعريف الطلاب بالمؤسسات الزراعية المحلية وتزويدهم بقدر من الثقافة الزراعية وبأسس التخطيط للتنمية البشرية. كما ان نظام القبول الحالي في المدارس الزراعية لا يساعد على تخريج كوادر فنية على درجة عالية من الكفاءة اذ انه يأخذ بأدنى المعدلات، كما ان مدرسي التعليم الزراعي غير راضين عن اشتغالهم بمهنة التدريس. وان بعض المدرسين يعانون ضعفا في الأعداد التربوي وانخفاض المستوى العلمي للطلاب.

ما العمل؟

لابد من تشخيص بعض الأمور التي شجعت على التسرب من التعليم الزراعي ومعالجتها، ومنها:

  • عدم وجود تعريف بأهمية الزراعة والتعليم الزراعي داخل المجتمع.
  • عدم توفر فرص العمل لخريجي الإعداديات الزراعية.
  • تدني نظرة المجتمع للتعليم الزراعي.
  • افتقار النظام التعليمي إلى الخطط والبرامج التحفيزية للطلاب كالبعثات والدورات التدريبية الداخلية والخارجية.
  • عدم مسايرة المناهج للتطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.
  • عدم أخذ رأي المؤسسات الزراعية الرسمية والأهلية واصحاب العمل عند اعداد المناهج.
  • قلة الفرص المتاحة لخريجي اعداديات الزراعة للالتحاق بالتعليم الجامعي.

 ****************************

إمكانيات متوفرة لاستخدام مياه البزول في العراق

عبد الكريم عبد الله بلال*

تناولنا في مقال سابق شحة الموارد المائية في العراق نتيجة التغيرات المناخية وشحة الأمطار وقلة التدفقات المائية من دول الجوار و إمكانية استخدام التقنيات الحديثة ومعالجة مياه الصرف الصحي وتوفير 2.8 مليار م3 من المياه لأغراض السقي، واليوم سنتحدث عن موضوع آخر هو استخدام مياه البزول لأغراض السقي بعد معالجتها، وهنالك تجارب مهمة وناجحة في المنطقة بالإمكان الرجوع اليها ومنها تجربة مصر والتي مر عليها قرن من الزمان، حيث من العام 1930 بدأت باستخدام مياه البزل في مناطق أعالي الدلتا بعد مزجها مع المياه العذبة الهيدروليكية ومراقبتها مراقبة شديدة بأكثر من 150 مركز مراقبة، وفي الأخير كان هناك تعاون في هذا المجال بين منظمة الزراعة والغذاء الدولية والحكومة المصرية وهو تعاون مستمر أضاف خبرات إلى عمل مؤسسات الري المصرية.  كذلك تجربة أخرى في أقصى جنوب إيران في منطقة عبادان، حيث قدم أحد الخبراء الهولنديين عام 2002 رأيا بالاستفادة من ظاهرة المد والجزر حيث يستفادون من المياه المالحة عند اندفاعها ومزجها مع المياه العذبة لنهر ارفند وسقي بساتين النخيل في أقصى جنوب إيران.

ولنا في العراق تجربة أخرى في محافظة النجف حيث تمت الاستفادة من مياه البزول للموسم الزراعي الحالي وذلك بتحويلها إلى مذنبات الانهر ومزجها والسقي بها وكانت تجربة ناجحة حيث ان مياه بزول الاراضي التي تزرع الرز تكون نسب ملوحتها قليلة لاستمرارها بالجريان أثناء السقي وهذ يمكن تطبيقه في محافظات الفرات التي تزرع الرز جميعا والاستفادة منها.

إن هذا الموضوع من الأهمية حيث يوفر مليارات الامتار المكعبة من المياه لأغراض السقي، لذلك مطلوب من وزارة الموارد المائية أن تقدم الدراسات اللازمة لذلك، وهناك بعض الملاحظات والاجراءات التي يفترض أن نأخذها بنظر الاعتبار ومنها:

  1. تشكيل هيئة دراسات متخصصة لهذا النوع من ذوي الاختصاص واعداد الدراسات اللازمة لذلك.
  2. استكمال شبكات البزل في حوضي نهري دجلة والفرات وتحويلها إلى المصب العام الذي استكمل فقط عموده الرئيسي ومثال ذلك مبازل بحر النجف.
  3. تقديم الدعم من قبل وزارة الزراعة للفلاحين على شواطئ المصب العام الذي يقومون بزراعة المحاصيل الاستراتيجية وهذا يجب أن يشمل المحافظات المتخصصة بزراعة الرز والتي تزرع خارج المساحات المزروعة بالخطة.
  4. استكمال عمليات الاستصلاح التي انتهت عند حدود محافظة بابل وشمول كافة الاراضي المتبقية في الفرات والجنوب.
  5. دراسة تجربة الاستفادة من ظاهرة المد والجزر كما فعلت الجارة إيران.
  6. فتح قنوات للتعاون مع منظمة الزراعة والغذاء الدولية للتعاون في هذا المجال.

ــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 ***********************

انتخابات اتحاد الجمعيات الفلاحية التعاونية  ودعم الحركة التعاونية

أحمد القصير 

 إن تلبية حاجات الفلاحين ودعمهم مسؤولية الجميع أفراد وحكومات ومؤسسات لاسيما الفلاحية التعاونية التي تشكل عنصراً رئيساً في التنمية المستدامة لتميزها بقدرتها العالية على تنظيم الفلاحين في مجاميع، وهي بذلك تعد مدارس لتنمية الفكر الاقتصادي والاجتماعي وترقية القدرات الإدارية والقيادية والعمل على ترسيخها وسط الجمهور في الريف وقطاعات المجتمع الأخرى وبالأخص صغار الفلاحين، الذين يعانون العديد من المشكلات منها انخفاض مستوى دخولهم وارتفاع التكاليف وضعف الحصول على المعلومة.

ووفقاً لذلك تشكل التنظيمات الفلاحية التعاونية وسيلة فعالة للنهوض بواقع القطاع الزراعي، نظراً لكونها إحدى عناصر السياسة الزراعية التي تؤدي دوراً مهما ًفي تنمية وتطوير الإنتاج الزراعي بشقية النباتي والحيواني، فمن خلالها يمكن تنظيم المجتمع الريفي وزيادة دخل الفلاح وتحسين وضعه الاجتماعي.

كل وثائق وبرامج وتعريفات الاتحاد تشير وتؤكد على «صفة التعاون» وحتى الاسم (الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية «التعاونية» في العراق)، يشار إلى مبادئ وأسس التعاون.

مفهوم الجمعيات الفلاحية التعاونية

أصبحت الجمعيات الفلاحية التعاونية في الوقت الحاضر سمة مميزة في أغلب المجتمعات نظراً للمميزات المتعددة التي تمتاز بها هذه المؤسسات الشعبية، إذ عرفها المجلس الزراعي الأعلى في وقتها بأنها «منظمة فلاحية ذات شخصية معنوية مستقلة وطبيعة اقتصادية ومهنية تسعى لخدمة أعضائها والمجتمع».

على إنها «مؤسسات اقتصادية زراعية واجتماعية وثقافية تعمل على تهيئة مختلف الوسائل المبذولة في استغلال الاراضي الزراعية، وما يرتبط بها من فعاليات اقتصادية واجتماعية تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة وتطوير أساليب الإنتاج الزراعي في الريف، وتهيئة المستلزمات الزراعية كافة الضرورية للفلاحين وبأسعار مناسبة وبأقساط سنوية تتناسب ومردودات الإنتاج الزراعي «.

وهي» تنظيمات فلاحية ذات شخصية معنوية مستقلة اقتصادية واجتماعية ومهنية تسعى لخدمة أعضائها وهذه المنظمات كونت اتحادا عاماً عرف باسم الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية «.

ووفقاً لذلك فأن الجمعيات الفلاحية التعاونية هي الجمعيات التي يتحد فيها الفلاحون فيما بينهم من أجل التغلب على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تعترضهم من حيث توفير مستلزمات الإنتاج المختلفة وخفض التكاليف وتسويق المنتجات الزراعية وتأدية الخدمات الاجتماعية.

 العمل التعاوني الزراعي في العراق

يُعد العراق مهد الحركة الفلاحية التعاونية، إذ كان الفلاحون السومريون يعملون بصورة جماعية.

والبابليون عملوا على استغلال الأراضي المملوكة جماعياً، ومسلة حمورابي نصت على مفردات العمل الجماعي. وقد أصدرت الحكومة العراقية أول تشريع للجمعيات التعاونية هو قانون رقم ٢٢لسنة١٩٢٢، والقانون رقم٢٧لسنة١٩٤٤ وتأسست بموجبه مديرية التعاون التابعة إلى وزارة الاقتصاد. ولتطوير عمل هذه المنظمات وتحقيقها للأهداف المرجوة منها، قدمت مقترحات إلا أن الحكومة آنذاك لم تأخذ بها بسبب سيطرة النظام الإقطاعي واعتقادها أن انتشار تلك الجمعيات يؤدي إلى انبثاق الوعي السياسي بين صفوف الشعب لا سيما بين الفلاحين. إلى أن تم تشريع قانون الإصلاح الزراعي رقم ٣٠لسنة١٩٥٨ الذي هدف إلى تطوير الجمعيات الفلاحية التعاونية والنهوض بالقطاع الزراعي، إذ ألزم الفلاحين المشمولين بتوزيع الأراضي بالانتماء إلى الجمعيات الفلاحية إلا أن هذآ القانون لم يقدم حلولاً حاسمة لمشكلات الفلاحين والجمعيات الفلاحية، وعرقل تطبيقه في نهاية المطاف.  وبعد ذلك صدر قانون الإصلاح الزراعي ١١٧لسنة١٩٧٠ الذي أضاف للسابق، أساليب الري، وخصوبة التربة، ونوع الزراعة، وقرب الأراضي من مراكز التسويق.. الخ.

وبعدها صدر القانون ٤٣لسنة١٩٧٧ الذي أكسب هذه الجمعيات الشخصية المعنوية مما أدى إلى زيادة أعدادها إذ بلغ عددها ٢٠٦٤جمعية وعدد أعضائها ٣٦٢٠٣٧عضوا سنة١٩٧٩.

الاستفادة من دروس الفترة السابقة

ولمناسبة قرب انعقاد مؤتمر الهيئة العامة للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التي تتألف من أعضاء المكاتب التنفيذية في الاتحادات المحلية وممثل عن كل جمعية متخصصة لانتخاب المكتب التنفيذي من ١٣ عضوا وعضوي احتياط لمدة ثلاث سنوات، فإن على المؤتمر المرتقب أن يستفيد من دروس الفترة السابقة وسلبياتها لاختيار العناصر المهنية المخلصة والنزيهة وتطبيق المواد القانونية التي تهدف للتجديد وعلى وفق ما منصوص عليه في النظام الداخلي، من أهداف، منها:

*بناء وترسيخ علاقات التعاون وتوعية الفلاحين بمضامين ذلك.

*القيام بالمشاريع الزراعية التعاونية لمصلحة الجمعية ومصلحة أعضائها ومصلحة القطاع الزراعي.

*تملك واستئجار المنشآت والمكائن والآلات الزراعية.

*الإسهام في تنظيم عمليات الري وصيانة الجداول والمبازل التي تقع على عاتق المنتفعين من أعضاء الجمعية.

 ****************************

الصفحة التاسعة

رافينيا يرد على أنباء رحيله عن برشلونة

برشلونة ـ وكالات

رد البرازيلي رافينيا، جناح برشلونة، على الأنباء التي انتشرت مؤخرًا بشأن بيعه إلى آرسنال خلال الميركاتو الشتوي الجاري.

وزعمت تقارير بأن إدارة برشلونة حددت 100 مليون يورو، للموافقة على انتقاله إلى الكانرز، لكن اللاعب أكد استمراره مع البارسا.

وقال رافينيا، في تصريح أبرزه فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “السوبر الإسباني أول لقب لي مع هذا النادي العملاق، بهذا القميص العريق لبرشلونة. إنه أمر رائع، والآن أحلم بالحصول مع البارسا على المزيد من الألقاب”.

****************************

الجماهير تحتفل في الشوارع.. العراق الى نهائي بطولة كأس الخليج

البصرة ـ طريق الشعب

تأهل منتخبنا الوطني إلى المباراة النهائية من كأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين، بعد فوزه على نظيره القطري بنتيجة 2-1، في المواجهة التي جمعتهما امس الإثنين على ملعب البصرة الدولي.

وبات المنتخب العراقي على بُعد خطوة واحدة فقط من حصد اللقب الرابع لأسود الرافدين في تاريخ كأس الخليج العربي.

أحداث الشوط الأول

تبادل المنتخبان منذ البداية الاستحواذ على الكرة قبل أن ينجح العراق في التسجيل بصورة مبكرة عند الدقيقة الـ18 عبر نجمه إبراهيم بايش الذي وضع كرة مرتدة من الحارس مشعل برشم في الشباك بكل قوة.

وسرعان ما بحث المنتخب القطري عن التعادل، وهو ما تحقق في الدقيقة (27) عبر عمرو عبد الفتاح سراج الذي استثمر خطأ حامي عرين الاسود جلال حسن، بعد فشله في السيطرة على الكرة ليضعها سراج في الشباك.

وعاد العراق للتقدم من جديد في الدقيقة (43) عبر النجم أيمن حسين الذي استثمر نجاح زميله أمجد عطوان في قطع الكرة من المدافع القطري، ليسدد الكرة من فوق الحارس مشعل برشم في الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم العراق بنتيجة 2-1.

أحداث الشوط الثاني

سيطر الهدوء على أحداث الشوط الثاني رغم حاجة المنتخب القطري إلى تسجيل هدف من أجل إعادة المباراة إلى نقطة الصفر، وسط محاولات من المدرب برونو بينيرو لإعادة ترتيب صفوف العنابي من خلال إشراك تميم منصور العبد الله على حساب خالد منير مزيد.

وفي الدقائق الـ15 الأخيرة انتفض المنتخب العراقي سعياً وراء تأمين النتيجة وتسجيل الهدف الثالث، لكن برشم نجح في التصدي للعديد من الكرات العراقية.

واستسلم المنتخب القطري مبكراً دون إظهار أية محاولات جادة في الشوط الثاني لتسجيل الأهداف، على الرغم من احتساب 8 دقائق كوقت بدل ضائع، فيما تفنن لاعبونا ي إهدار الفرص، ليطلق الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز العراق 2-1 وتأهله إلى نهائي كأس الخليج العربي.

وعقب الفوز، نزلت الجماهير العراقية الى الشوارع  في مختلف المحافظات للاحتفال في الفوز .

---------

شفيونتيك تكسر أول حاجز  في أستراليا المفتوحة

كانبرا ـ وكالات

استهلت المصنفة الأولى عالميا، البولندية إيجا شفيونتيك، مشوارها في بطولة أستراليا المفتوحة بنجاح، بالتغلب على الألمانية جولي نيمير، يوم الإثنين.

وحسمت شفيونتيك المباراة بمجموعتين دون رد، بواقع (6-4) و(7-5) في غضون ساعتين.

وفرضت شفيونتيك هيمنتها على المجموعة الأولى، قبل أن تنتفض الألمانية وتكسر إرسال البولندية مبكرا في المجموعة الثانية.

وحافظت على ذلك الكسر حتى أرسلت للفوز بالمجموعة، وحينها نجحت البولندية في رد الكسر، والعودة في نتيجة اللقاء من جديد.

ولم تسدد شفيونتيك أي إرسال ساحق، وارتكبت 3 أخطاء مزدوجة، ووضعت إرسالها الأول بنسبة 49%، وفازت بالنقاط عليه بنسبة 76 في المائة مقابل 55في المائة على الإرسال الثاني.

وسددت شفيونتيك في المقابل 20 كرة قاضية، وارتكبت 28 خطأ مباشرا، وكسرت إرسال خصمتها 3 مرات من أصل 5 فرص تحصلت عليها، بنسبة 60 في المائة.

كما صعدت البولندية إلى الشبكة 12 مرة، حققت خلالها 9 نقاط بنسبة 75 في المائة، وحصدت بشكل عام 81 نقطة.

وتواجه شفيونتيك في الدور المقبل الكولومبية كاميلا أوسوريو، التي تغلبت على المجرية بانا أودفاردي بمجموعتين دون رد، بواقع (6-4) و(6-1).

---------

ناصر العطية يتوّج باللقب للمرة الخامسة

الدوحة ـ وكالات

توّج القطري ناصر صالح العطية بلقب رالي داكار الصحراوي في فئة السيارات للمرة الخامسة في مسيرته بعد أعوام 2011 و2015 و2019 و2022، مع نهاية المرحلة الـ 14 الاخيرة في الدمام في المملكة العربية السعودية حيث أقيم الرالي للعام الرابع توالياً.

وتقدم العطية بفارق أكثر من ساعة عن الفرنسي سيباستيان لوب (برودرايف)، في حين حلّ الشاب البرازيلي لوكاس مورايش (تويوتا) ثالثاً.

قال العطية عقب فوزه “لقد انتهينا للتو وأنا سعيد جداً، كان رالي صعباً على الجميع”.

وأضاف “من الجنون أن أتمكن من الدفاع عن لقبي، أنا سعيد جداً لأني تمكنت من الفوز للمرة الخامسة، و(ملاحه ماثيو) بوميل للمرة الرابعة...”.

وأردف “لم يكن مطلوب منا أن نعتمد القيادة الضاغطة والسريعة، تمكنا من إنهاء الأسبوع الثاني والفوز برالي دكار في النهاية، وهذا هو الأهم”.

من ناحيته قال الملاح بوميل الذي يجلس إلى جانب العطية منذ عام 2015 في حديث لوكالة فرانس برس “شاركنا في الرالي ليس من أجل الفوز ولكن بهدف الصعود إلى منصة التتويج لأننا ندرك جيداً انه علينا بذل 200 في المئة كل يوم والمخاطرة كثيراً من أجل أن نتمكن من مقارعة أودي”.

وأضاف “في الايام الثلاثة أو الأربعة الأولى شعر الجميع بحجم المنافسة، وتمكنا من منافسة أودي، ولكن في بعض المراحل وتحديداً حائل كانت الامور صعبة وحينها قررنا رفع وتيرتنا لخلق الفارق وسارت الأمور بشكل رائع، مع جميع المشاكل التي واجهتها الفرق الأخرى...”.

وأحكم العطية قبضته على صدارة الترتيب العام منذ المرحلة الثالثة من دون أن ينجح اي سائق في مقارعته، ليتقدم “العنابي” البالغ 52 عاماً بفارق 20 و30 دقيقة توالياً عن سائقي أودي “مستر دكار” الفرنسي ستيفان بيترهانسيل والإسباني كارلوس ساينس.

وحلّق العطية منفرداً في الصدارة بعد انسحاب مطارديه المباشرين توالياً في 6 (المرحلة السابعة) و10 (المرحلة العاشرة) يناير الحالي.

في المقابل، حلّ لوب في المركز الثاني للمرة الثالثة في مسيرته بعد انتقاله للمشاركة في منافسات راليات الرايد، وذلك بعد عامي 2017 مع بيجو و2022 مع برودرايف.

ودوّن بطل العالم للراليات 9 مرات اسمه في سجلات رالي دكار بعدما فاز في هذه النسخة بست مراحل توالياً، في إنجاز فريد من نوعه في أشهر راليات الرايد.

---------

وقفة رياضية.. أهل البصرة أجادوا وأبدعوا باحتضان خليجي 25

منعم جابر

فرحنا وابتهجنا بالافتتاح النموذجي لبطولة خليجي 25، هذا الافتتاح الذي شغل الدنيا وأثار إعجاب الأخوة في الخليج وأسكت المشككين والمغرضين، فقد حاول البعض أن يثيروا مخاوف أبناء الخليج ويبعدهم عن هذا الحدث، وبقيت المحاولات العراقية ومساعي الخيرين من أهل الرياضة مستمرة حتى تحقق الحلم وحصلت الموافقات على استضافة البصرة لكأس الخليج، واستمرت الجهود الخيرة الرسمية والجماهيرية لإظهار البصرة بحلتها الجميلة وأصالتها العربية، وما أن حلّ موعد البطولة وانطلاق منافساتها حتى توافد الآلاف من المشجعين من دول الخليج ومن عموم المحافظات والمدن العراقية، وهب الجميع ووقفوا وقفة رجل واحد وعكسوا صورة زاهية عراقيتهم وبصريتهم وفتحوا قلوبهم وبيوتهم لأشقائهم عرب الخليج.

كان الجميع متعطشاً لاستقبال الضيوف الزائرين وقدموا لهم نماذج من الكرم الحاتمي الذي أثار إعجاب الخليجيين والعرب فيما قدمه البصريون.

لقد أكد رئيس الاتحاد الدولي بكرة القدم انفانتينو على إمكانية أن تساهم هذه البطولة برفع ما تبقى من الحظر الدولي عن الملاعب العراقية، نظرا لما شاهده من أمن وأمان في البصرة.

وعلى الرغم من شدة المنافسة إلا أن الجماهير العراقية ظلت متوازنة وتهتف لجميع الفرق الخليجية، وبهذا تكون على رأي الصديق فالح حسون الدراجي صاحب جريدة “الحقيقة”: “نجحنا ورسب المراهنون على فشلنا”.

هنا نذكر بأننا في عملنا هذا حصلت بعض التقصيرات، وهي تحصل في أي عمل ونشاط انساني، ونقول للأحبة البصريين لقد قدمتم صورة زاهية عن محافظتكم وعن الشعب العراقي وأبدعتم.

اخيراً نقول لكل المساهمين والمشاركين في هذا العرس شكرا لكم على ما قدمتموه لقد كنتم رفعة رأس للعراق والعراقيين.

-----------

عقب خسارة باريس ميسي ونيمار غاضبان

باريس ـ وكالات

كشف تقرير صحفي، فرنسي، عن تصرف غاضب من جانب ليونيل ميسي ونيمار دا سيلفا، نجمي باريس سان جيرمان، عقب خسارة الفريق الباريسي بهدف دون رد أمام رين.

ووفقا لشبكة “GFFN” الفرنسية، فإن ميسي ونيمار رفضا الوقوف في المنطقة المختلطة عقب مباراة سان جيرمان ورين وغادرا على الفور.

يذكر أن صحيفة “ليكيب” الفرنسية، منحت نيمار أسوأ تقييم في المباراة ب3 درجات، متساويا مع الجناح الفرنسي هوغو إيكيتيكي.

وجاء ليونيل ميسي في المرتبة الثانية بين أصحاب التقييمات الأقل في المباراة ب4 درجات فقط، متساويا مع سيرجيو راموس وموكيلي وخوان برنات ودانيلو بيريرا وفيتينيا.

رغم الخسارة ظل العملاق الباريسي في الصدارة برصيد 47 نقطة، كما استمر رين في المركز الخامس برصيد 37 نقطة متخلفا بفارق الأهداف عن موناكو.

*******************************

الصفحة العاشرة

الشجن والبكائية في الشعر والغناء الجنوبيين

كمال جلال الصافي

على الرغم من ابداعات الشعراء والفنانين في الجنوب العراقي بجميع مجالات الابداع والفنون الا انها تتميز بصفة مختلفة عن باقي المناطق الاخرى وهي البكائية والشجن. فالحزن مقرون بخلجات انفسهم وعاداتهم وطبائعهم، يعيشونها بادق التفاصيل اليومية، ويرسمون صورة فنية ذات جمالية هائلة تصبح بفعل التراكمات اليومية ثروة فنية أدبية موضوعها الحزن والشجن. وتذكر المدونات التاريخية ان الغناء والمراثي الحزينة في العراق تعود الى 4500 عام سابقة، وقد تجلت بوضوح في اساطيرهم، ولعل اوضحها ما جاء في اسطورة (انانا) عن الاله (ديموزي ـ تموز). 

يذكر الدكتور فوزي رشيد بان هناك اشارات عديدة الى ان الالحان الغنائية السومرية تحمل في طياتها طابع الحزن والبكاء، وان كلمة ( صراخو) الأكدية اصبحت لصيقة دائمة بالأغاني والمراثي الحزينة. حتى ان هناك كاهنا يعرف باسم (گالا) متخصصا بادب النواح والمراثي الجنائزية ورثاء المدن وهو ما يشبه (الرادود) اليوم في وظيفته.

وهذا موجود عند النساء ايضا فهناك مغنية سومرية تسمى (أموبكيتي) ومعناها ام البكاء، متخصصة في الالحان والمراثي الحزينة في المآتم، مطابقة تماما لما تسمى اليوم (الگواله) او (الملايه). 

وواضح من هذا العرض ان الونين الذي نسمعه في التعبير الغنائي والشعري المعاصر هو امتداد لذلك الطبع المملوء بالشجن عند السومريين، فمناطق الجنوب أرض خصبة للبكائية لاسباب اجتماعية ونفسية وعاطفية، وربما لسبب جغرافي مجهول ..

الأدب الشعبي والحزن

للادب الشعبي تأثير اكثر فعالية على السامع، فالمفردة الحزينة تلقى اذنا صاغية وهي اكثر تأثرا بخيال الشاعر وتصوراته لذلك اجتهد اغلب كاتبي الشعر الشعبي في انتقاء الكلمات بدقة عالية وبإحساس متميز مصحوب بألم وتناغم وصورة واضحة للمتلقي، وهذا ما نراه عند الشاعر احمد البدر الخماسي في مقدمة قصيدته:

هي بلوه...

نبچي من نسمعها ونسميها غنوه

تونه لااحلام الله سدينه الچفن

وفززتنه الماتخاف من الله صوت

وركبت اظهور الزلم

او ما اظهره المبدع الاديب سلمان الزركوشي بصورة شفافة معبرة بدقة:

نهران جرف الچفن

صيهود صبن دمع

يجون بوجه الحزن

جريان صب الشمع

چون أبروحي عمر

وصارن الي تالي طبع

بينما نسمع شاعر الالم الراحل جبار الغزي يقول:

يكولون غني بفرح

واني الهموم اغناي

ابهيمه ازرعوني ومشوا

وعزوا عليه الماي

ومن اكثر المواجع والقصص الشعرية ما يعود لحادثة في مدينة سوق الشيوخ، حيث امتزاج الفرح بالحزن، وهي قصة عائلة (ملا عودة الحمدي) في ليلة زفافه على امرأة كانت تعشقه ويعشقها، وكان يوم الزفاف يوما مشهودا بسبب العلاقات الاجتماعية الواسعة لهذه العائلة الكريمة، واجتماع العشائر واهل المدينة بمحبيها وفنانينها وشعرائها ووجهائها، الى ان زف العريس الى معشوقته وحبيبة قلبه، فما ان دخل عليها حتى سقطت جثة هامدة بين يديه، فكان الموقف اشد عليه من وقع الجبال، فكتب بيت الابوذية المشهور:

يصاحب گوم وانصب مأتم النه

على الوياه ساعه ما تمنه

لون الشخص يدرك ما تمنى

ابد ماظلتش علّه خفيه

أرسل البيت الى اخيه بورقة صغيرة، فجاء اليه مسرعا ليجده جالسا امام الجنازة شارد الذهن.

هذه الصور الابداعية التي رسمتها خيالات الشعراء كانت الملجأ حين الفزع، والمسكن حين الوجع، والراحة المعبرة للنفوس التي ارهقها الكتمان، فوقع الكلام يريح النفس ويغسل القلب ويسعد الروح ويعطي الحياة، وتبقى مدعاة لنزهر رغم كل المتاعب والجروح، وصدى صلبا لخريف الايام كي لا نتساقط امام معركة الحياة الكبيرة..

الاطوار الحزينة في الجنوب

لم يكن الغناء والطرب الجنوبي مدعاة للهو، انما كان قضية حيث يبث بصوته اجمل الاوجاع المكبوتة، لتثير شجون المستمعين. ولعل اشجان وآهات المبدع خضير حسن مفطورة الذي هام بحبه شوقا وكان وسيلته الوحيدة في تخفيف الم الشوق والمعاناة، هو صوته. فاخذ مكانا في الشارع المقابل لبيت حبيبته، ومارس مهنة بيع اللبن وانطلق باشجى الالحان واعذب المواويل والابوذيات فظهر طور خاص عرف بطور (الشطيت) ونسب الى خضير مفطورة، الذي اكتسب لقبه من كلمة يفطر القلب، وقد تاثر به كثير من المطربين امثال داخل حسن وحضيري ابو عزيز  وغيرهما، وما زال هذا الطور يعد اصعب اطوار الابوذية اداءً.

الطور الثاني هو طور الصبي، ويعد من اشهر الاطوار الشعبية العراقية وينسب الى طائفة الصابئة المندائية، والرواية تقول ان الامير ناصر باشا السعدون امير المنتفق مؤسس الناصرية، ارسل الى (رومي شعلان)  وهو صابئي من سوق الشيوخ وكان حدادا، وطلب منه ان يغني بيتا من الابوذية بسرعة والا قطع رأسه، وبالفعل شهر سيفه فارتجف (رومي شعلان) خوفا، وقال ( ايا ويلي) ونظم بيتا وغناه خوفا من قطع رأسه والبيت يقول:

ايا ويلي

جلد لاجن جفاني النوم جلداي

وحل اليوم بين الخلك جلداي

اغني لو يذر الشيخ جلداي

لو امشي وتظل داري خليه

ومن هذه الحادثة نشأ طور الصبي، الذي يبدأ بـ ( ايا ويلي)  وقد غناه بشجن جبار ونيسه وحسين نعمة.

بالاضافه الى تلك الاطوار ظهر بهذه البيئة ايضا الطور المجراوي، الذي ينسب الى منطقة (المجرة) في سوق الشيوخ، كذلك امتازت هذه المدينة بطور الونين الشهير بالنواح، ولعل طور المحمداوي اكثر قربا لطور الونين بآهات الانين، ومن ابرز من اجادوا بأدائه الفنان رياض احمد.

---------

أرضنا غنوة

حذام يوسف طاهر

أرضنا غنوة تجمع گلوب الناس

وبكل محبة نلتقي بكل احساس

نغمها الكم ينفرد

ولعيوننا يصوغ الورد

عراقي انة وانثر غصون الياس

لكل محب غازل هالوطن حامي الناس

غني يا حلوة وطوفي بالبساتين

شوفي المحبة عمّرت عود التين

عنكود ياترفة العمر

زفوه الابطال النصر

كل وردة تعني وسام على صدر الزين

وكل بسمة تنثر عالوطن نياشين

اقسمنا بالحب بالوطن بالاطفال

اليوم نرسم بالورد قصة رجال

زرعوا على النهرين عكود الياس

نحتفل بيكم ياكفو ورفعة راس

ارضنا غنوة تجمع كلوب الناس

-------------

اصواب البغيرك شدخ

عبد الاله الفهد

أنتيكه صار الوفا

اوصار الصدگ تمثال.

اومابقى ابخوة گبل

بس چلمة التنگال.

منك تره الصوبك

  وابن امك الچتال.

ما إلك غيرك بعد

انته التحل عگدتك

وانته التعدل الحال.

اصواب البغيرك شدخ

گالوهه بالأمثال.

-----------

أمس

د. طالب الجليلي

يلطيفك ابروحي

 انرسم

يفز ابغربتي

اويكسر ابحركه

 شباج الحبس!

أمس

من حضنَت اذراعي

ابمستحى ...

خصرك

 اوكابلنا الكمر

نحلم اونتمنى

(باجر احسن

من أمس!)

من جانت تمر ابغنج

نسمه سكرانه

مو بس اديٌه

روحي احسنٌها تلمسها

لمس ...!

تدري تيهت الدرب؟!

سكتن زرازير البراري

صارت اسوالفهن

همس! 

حسبالي باجر مايجي

لا فجر ينطر

ولا تشرك شماته

و امغبشه فرحانه

 الشمس..!

أمس...

وك يا شتا الحلمان !

شيردك يا ....

أمس..!

-----------

كاسرتك

مشير السعيدي

كاسرتك عمر ناشف ولا نتّاگ

وي اسنين عمري اوثيِّعت بيَّه

ثاريَك ولاتسواش صم اتراب

دمع تمساح تبچي اوگَرصتك حيه

ورجتَّك عليَّه اوبين اديك اكتاب

تقراني وتورج الوادم إعليـَّه

لوليتك بديه اوليل يرضع ليل

تكبر يوم وازغر بيك يوميه

انعثِّل بيك ومبريَّد نحيل الحيل

بالصحره اوتگطع ليش رجليـه

انت العين گتلك من يرِّك الشوف

تفگسها إعله شنهي الچانت أُربيه

أهمِس چنت باذنك لو حچيت اوياك

حدر اذنك أمعلِگ شفتي ترچيـه

أجلِد روحي لجلك جلدت السجان

وانت اوياي تجلدني اعلى مابيه

موذنبك يغاتي الصوج باليهواك

يفطر للصيام ابعظم جريَّه

غشاني التهنكز والحچي المعسول

جول اتجول مشيك لعب چوبيه

تتطوه ومشيتك مشية الغرنوگ

اومن توگف اتصير ابعيني ملويه

ثاري إخشاله كلك .. معدنك فافون

ماينظف ضميرك خابط النيَّه

اشگف بيدي عنك طعنة العادوك

وانت ابظهري طاعن الف شِبريه

ابنهر تيزاب لو إغطك فلا يجليك

إسكت والسوالف خلها مطويه

ما أبريك ذمه ليوم يوم الدين

وانا ابشين فعلك ذمتي مبريَّه

--------------

إحترس مني

جبار صدام

آنه بالنسبه إلك كلش فقير

آنه جامه وادري انت المازه

شلون مارايد تفصلني أصير

وهذا موفد شي صعب إنجازه

لكن اني بعزتي كلش چبير

وغير الله الروح ما معتازه

اني مثلك بشر مو عندك اسير

وبالنتيجه اثنينه ننشال فد إجنازه

احترس مني اذا وكتك يدير

واليجازي الناس هم يتجازه

آنه وانته اثنينه بنفس المصير

مثل طول قماش عند بزازه

وك لا تعوف النهر وتخاوي الغدير

ولا تصُّف الغاب ويه التازه

ولا تواعدني تلبسني حرير

وانته تتحسر گمت عالبازه

اشما اريدك تختمر تبقى فطير

وروحي صُبرتلك صبُر خبَّازه

---------

چنت فارس أحلامي

عمر الغريب

معروف الجرح من حلگه شيسيل

دم وكلها تدري بهيچ موضوع

بس جرحك البيَّه يختلف ليش

مره يسيل دم .. ومره الضلوع

ابشرك مايمر ابشعرَك الشيب

لأن تملك اسباب وهذا مشروع

من يجوع الشعر وجهه ابيض يصير

وگلبك بي كرم ما يتركه يجوع

جنت فارس احلامي الجنت اتانيه

چنت فاعل ابگلبي .. وچنت مرفوع

چنت تضرب بغيري وتطلع اخطاء

ومن تضرب معاي اتصير مجموع

چنت تكرهني كلش وانه اهواك

مثل كره الظلام الخد الشموع

يا مسموح چنت  بكلشي للغير

ليش اوياي چنت ابكلشي ممنوع

روح وما اگلك الله وياك

الله اوياك بس تنگال لزين

وانته امنينلك  ما تمتلك هاي

انته اوداعتك ماتملك امنين

نطيتك عين يوم الرِدّت الدموع

ما گتلك افـكـر وألا بعدين

نطيتك عين وانه بحاجه الشوف

وانته (العين) ثق ماتسوى بالعين

روح وراح اشگگ كـل الاشياء

راح اليوم اشگگ حتى السنين

راح اليوم اشگگ راحـة البال

وگـص رگـبة وفـائي بأرده سچين

واسوي لدمعي سَّد واحبسه اليوم

واخلي الدنيا كلها بشغلتي اتحير

اگلب مستحاتي اولاد يعقوب

واسوي الندم يوسف والامس بير

واشگ الحايط البي صورتك چان

عليمن تبقى گدامي التصاوير

واذا التفكير يمنع هايه وياي

من سوگ الحقد اشريلي تفكير

ردت اجمع معاك اوغدرك انساه

بس رَّهمِّت بيها الشغله متصير

وي غيرك الناتج كله مضبوط

بس وياك يطلع جمع تكسير

 *********************

شوبنهاور في «فن الادب»

الكُتاب ثلاثة:  الأول:  كاتب يكتب دون أن يجهد رأسه بمشقة الفكر بل يستمد من ذاكرة حافلة . أو من كتب الآخرين مادة لكتابته. وهو من سواد أعظم لا يحصى عدده.

 الثاني:  كاتب لا يشغل رأسه بالفكر إلا لحظة أن يمسك القلم. وهذا صنف لا ندرة فيه ولا قلة.

 الثالث: كاتب لا يتناول موضوعه بالكتابة إلا بعد أن يكون ذلك الموضوع قد اكتمل في ذهنه وقلبه وفكره على مختلف وجوهه. وهذا الصنف هو الاستثناء في القاعدة وهو النادر عزيز المنال .

هذا ما ورد في كتاب “فن الأدب”/ مختارات من شوبنهاور (1788- 1861).                                                         

اعداد : بيلي سوندرز-  ترجمة شفيق مقار، اصدار المركز القومي للترجمة/ القاهرة.

-------

عندما تتحول الرواية إلى إعتراف.. قراءة في رواية «بعد خراب البصرة» لـ جاسم المطير

فاضل ثامر

رواية جاسم مطير الموسومة “مذكرات سجان: بعد خراب البصرة”، رواية إعترافية بامتياز.  فهي تنهض على فكرة قيام بطل الرواية (عبد الهادي) وهو ضابط شرطة، أشتهر بالقسوة والعنف في تعذيب المعتقلين والمتهمين، بتقديم سلسلة اعترافات عن عمله، بعد صحوة ضمير دفعته لمراجعة نفسه، وتقديم كشف حساب عن جرائمه التي إرتكبها بحق الأبرياء، كما قدم كشفاً عن الجرائم البشعة التي كان يرتكبها يومياً زبانية النظام البعثي الذي تسلقوا السلطة بعد انقلاب الثامن من شباط الأسود عام 1963، والذين اطلقوا العنان لعصابات (الحرس القومي) الفاشية لممارسة صنوف الاستبداد ضد شرائح الشعب المختلفة.

تبدأ الرواية بسرد ذاتي مبأر، على  شكل مونولوغ داخلي يحاكم فيه بطل الرواية عبد الهادي نفسه كمدخل لسلسلة لا تنتهي من الاعترافات الذاتية، إذْ يجد البطل نفسه أمام إتهام بأنه “ملوم” لإرتكابه كل هذه الجرائم، لكنه يحاول أن يبرر ذلك بأنه فعل ذلك إستجابة لما تمليه عليه طبيعة وظيفته:

“لست ملوماً يا الله. أنا مرؤوس. أنت خلقتني مرؤوسا يا ربيً. يأمرني رئيس أقوى مني، أنت خلقته رئيساً عليّ يا ربي، وخلقتني منفذاً لأوامره.” (ص7)

وهكذا يتحول دفاع البطل عبد الهادي عن نفسه الى شكل من أشكال السيرة الذاتية الاوتوبيوغرافية، من خلال توظيف ضمير التكلم (أنا) والتي يكون فيها الراوي مركز ذاته، ومركز السرد.

ويعترف الراوي بقبح وقذارة مهنة السجان التي يمارسها:

“في مهنة السجون قبح غريب يمارسه السجان في دنيا صغيرة مسوّرة بالحديد والسياط ونيران اللحظة المناسبة.” (ص 10)

والرواية فضلاً عن كونها رواية شخصية لأنها تدور حول إعنرافات ضابط الشرطة السجان عبد الهادي، فهي أيضاً، وبالدرجة الأولى رواية إعترافات ذاتية من خلال البوح الذاتي لدخائل النفس الانسانية، ماخفي منها وما ظهر.

ورواية جاسم مطير، هي أيضاً، والى درجة كبيرة رواية عن المكان، وتحديداً عن مدينة البصرة، التي كتب عنها الروائي بحب كبير، ترنيمة حب صوفي، غطى فيها الجوانب الفكرية والسياسية والاجتماعية.كما توقف عند مراحل تطورها وحاضرها ومناضليها ورموزها،حتى يمكن القول أن هذه الرواية هي بمثابة” مقامة”   عن البصرة،تضاف الى المقامة البصرية التي كتبها الحريري وتلك التي كتبها الهمذاني والمقامة البصرية التي كتبها كتبها حديثاً الروائي مهدي عيسى الصقر، فضلاً عن مقامة القاص الكبير محمد خضير عن” بصرياثا”.

ومما يدفعنا الى الحديث عن مقامة روائية للمؤلف، إشارته في النهاية، وتحديداً في هامش رقم(٢)،الى مقامة الحريري البصرية والتي جاء فيها :

“يا أهل البصرة، بلدكم أوفى البلاد،وأظهرها، وأزكاها فطرةً، وأوسعها دجلةً، وأكثرها نهراً ونخلةً، وأحسنها تفصيلاً وجملةً٠” (٢٥٣).

والرواية من جانب آخر تكشف عن بعد ميتا سردي،إذ يشير بطلها عبد الهادي الى أنه بأوراقه يعترف بأن خدمته في سلك الشرطة لم تكن الا لخدمة المتسلطين على الدولة. (١٥).

والرواية تقدم تاريخاً حياً لمدينة البصرة،أسواقها،محلاتها،عوائلها، ابرز مناضليها ومنهم (عمار بن عبد الهادي) الذي تحول الى مناضل ضد نظام الحرس القومي آنذاك،وإلتحق بحرب الانصار في الجبال،كما إلتحق لاحقاً بحرب الاهوار التي قتل فيها. وكان عبد الهادي صديقاً ورفيقاً لمناضل آخر هو شاكر محمود،ويبدو أنه قد أثر في توجهاته الفكرية والسياسية.

ويخيل لي من السياق الروائي والتاريخي  أن شاكر محمود هذا هو الأسم الحركي لمؤلف هذه الرواية (جاسم مطير) نفسه، والذي انتهى به المطاف سجيناً في سجن “نقرة السلمان” سيء الصيت، لكنه من جانب آخر، أنقذه  من الوقوع في براثن جلادي الحرس القومي الذين كانوا يبحثون عنه آنذاك.

وتكشف الرواية ضمن منحاها الميتا سردي، ظهور أصوات سردية جديدة،فضلاً عن الصوت السردي المهيمن لبطلها ضابط الشرطة السجان عبد الهادي،تتمثل في أصوات (حارث ابن عبد الهادي) الذي كتب (هامش رقم ٢)(ص 252) وصوت (أم عمار) التي دونت هامش رقم “3” (ص 254)، فضلاً عن أصوات سردية أخرى منها صوت مدرس التاريخ (ناصر جابر) الذي كان يتغنى دائماً بتاريخ البصرة وابنائها وحضارتها ويمتلك ثقافة موسوعية متكاملة عن البصرة ومروياتها وابنائها، لكنه قتل آنذاك من قبل أعداء الحياة،جلادي البعث.

ومن الجانب الآخر نجد حضوراً في توظيف الميثولوجية الرافدينية، وبشكل خاص في استحضار اسطورة (عشتار)، حيث نشاهد (حارث بن عبد الهادي) يتوسل بعشتار “أم المصائب والعقاب” كما يقول أن تحل عقدة المدينة:

“ياعشتار، يا أم المصائب والعقاب، حلّي عقدة المدينة، انظري ماذا حل بهذه المدينة الطيبة من وباء شباط.” (ص 248)

ومن الملاحظ أن المؤلف قد “أسطر” جرائم انقلابيي شباط 1963 وأحالها الى وباء شامل، وتوسل بعشتار أن تنقذ المدينة منه. 

ومن الواضح أن (عمار) يتوسل عشتار مدركاً وظيفتها في العالم السفلي في الميثولوجيا الرافدينية القديمة.  وتتخذ الأسطورة وجهاً آخر عندما راح حارث يردد هذا النداء مائة مرة أمام القمر، ومن على سطح الدار، في ثلاث ليال متتالية، طالباً من عشتار الصفح، وشاركه في ذلك لاحقاً أبناء المدينة.  ويبدو أن هذا النداء الميثولوجي وهو تقليد شعبي فولكلوري اصلاً،  فقد كان الناس مثلاً يقرعون الطبول لكي تفك أسر القمر عندما يكون في حالة خسوف، وهذا التوسل قد دفع عشتار، كما كان يعتقد الناس، الى أن تفك عقدة المدينة، وتنزل العقاب على جلادي الحرس القومي، إذْ سقط بعدها الحرس القومي:

“سقط الحرس القومي وانحل

سقطت فاشيته في مزبلة التاريخ

خرج المتعطلون من بيوتهم.  “(ص 249)  

وهنا كما هو واضح إشارة الى الإنقلاب انقلاب ١٨ تشرين الثاني 1963 الذي قام به رئيس الجمهورية آنذاك، عبد السلام عارف  ضد هيمنة البعث والحرس القومي شركائه السابقين على الحكم آنذاك.

ويتواصل التفسير الأسطوري لسقوط الحرس القومي في رد الجميل لعشتار :

“في قطعة قماش مذهبة قدمت هدية من الناس الى عشتار عاهدتهم عشتار ان الحياة لن تتوقف في المدينة بعد اليوم، فقد فكت بنفسها سحر الشر عن شاعر القصيدة.” (ص 25) 

والرواية في الأصل تحمل عنوناً فرعياً هو “بعد خراب البصر” وهي عبارة شائعة كثيراً بين أبناء البصرة، وتقدم لها الكثير من التفسيرات المتباينة، ما تنفع الحسرة” والمهم أن نكتشف دلالة هذا التعبير بالنسبة لثيمة الرواية. إذْ تروي كتب التاريخ أن مدينة البصرة قد تعرضت في زمن الخليفة العباسي المعتمد بن المتوكل عام 819 الى أعمال سلب ونهب وتخريب قام بها بعض المهاجرين والعاملين الغرباء دمرت معظم معالم البصرة وأسواقها وبيوتها، مما دعا الناس الى الأستنجاد بالخليفة العباسي الذي ارسل أخاه على رأس جيش قوي استطاع أن يقضي على المخربين، ويعيد الأمن للمدينة المنكوبة، لكن الناس كانوا يشعرون بالحسرة على ما آلت إليه مدينتهم من دمار، حيث لا فائدة من أي هدوء واستقراء بعد خراب البصرة،وما تعرضت له من دمار واستباحة.

وهكذا كان هو حال البصرة بعد سقوط نظام البعث وحرسه القومي الفاشي في 8 شباط 1963، على يدي رئيس الجمهورية عبد السلام عارف شريكهم الرئيس في انقلاب الثامن من شباط الأسود عام 1963. إذْ أحس الناس بأن المدينة قد تعرضت الى الخراب والدمار والمهانة، وان التصحيح قد جاء بعد خراب البصرة:

“استسلم جميع الناس في البصرة بعد خرابها الى استرخاء مفاجئ، كبداية لفسح الطريق أمام ظهور معالجات جديدة تستغرق زمناً طويلاً من الانفعالات التي نجمت عن تعقيدات الغرف المظلمة الكثيرة. “(ص 246)

كما يمكن أن نفترض تأويلياً اعترافات السجان عبد الهادي، فهي  لم تعد تنفع لأنها جاءت بعد خراب البصرة.

وتنطوي رواية جاسم مطير هذه على الكثير من الحبكات والثيمات الفرعية منها حياة المهندس(عمار عبد الهادي) البطولية وهو ابن السجان عبد الهادي وزوجته شيماء التي تعرضت الى أبشع صنوف التعذيب في أقبية الحرس القومي، كما نحمل أهمية خاصة تجربة المناضل (محمود شاكر)، الذي كان قد نقل الى سجن (نقرة السلمان) قبيل انقلاب الثامن من شباط، وعلاقته بكتابة (القصيدة) التي عجز الجميع عن معرفة كاتبها، مع أنها انتشرت بين الناس، وأصبحت دافعاً قوياً لهم للمقاومة والرفض، وهي تذكرنا بقصائد الشاعر الراحل مظفر النواب مثل قصيدة “براءة” التي كانت تنتشر بين السجناء والناس انتشار النار في الهشيم. ويقال أن القصيدة وجدت في ملابس المهندس (عمار عبد الهادي) بعد قتله في الأهوار، وهناك من يعتقد أنه كاتبها، ولذا حاول الأب (عبد الهادي) أن يعرف اسم الكاتب الحقيقي:

“يا إلهي أعنّي على معرفة الشاعر، أكاد أجن من البحث والعناء.” (ص 160)

وفوجئ عبد الهادي ذات يوم بولده الأصغر حارث وهو يقرأ القصيدة من جديد قائلاً:

“ما أستطعت أن أعرف حتى الآن الذي كتب القصيدة.” (ص 160)

ويبدو أن الجميع قد بات مقتنعاً بأن القصيدة قد كتبت بصورة جماعية من قبل عدد من الادباء والمناضلين الذين أرادوا أن يوصلوا أصواتهم الى أبناء شعبهم.

رواية جاسم مطير “مذكرات سجان: بعد خراب البصرة” رواية ضد العنف والتعذيب والارهاب، ودفاع حار عن الانسان المضطهد، وهي ايضاً ترنيمة عشق لمدينة البصرة، وتتويج لتاريخها وابنائها ومناضاليها، مما يحق لنا أن نعدّها بحق بمثابة “مقامة” عصرية عن مدينة البصرة.

-----------

قصة قصيرة.. لا جديد في الأمر

كامل الدلفي

في ترتيب لمعرفة مصير رجل مغيّب منذ ثلاث سنوات في دائرة أمنية، وافق أن يدفع بسخاء لعنصر وسيط  من بينهم، تعرّف  عليه أخيراً.  لم يحتمل خيالات تعتريه  كل ليلة عن أحوال ذلك الأخ وما يلاقيه في قبضة قاسية غاشمة..  لا  أهمية عنده  لقيمة العقارات التي  أضحت تنفذ من بين يديه  بمكاتب العقارات  في سبيل أن ينقذ حياة أخيه،  الشيء المهم عندما كان يسّر زوجته على انفراد:  هو أن يعود  الغائب سالماً  إلى العائلة.   لكنه مقابل ذلك السخاء لم يظفر من الوسيط  بنتيجة تطمئنه..  وحين ألحّ بالسؤال عن النتائج،  عمد العنصر  الوسيط إلى تفعيل أوراق أمنية ضده،  فأدرك النية  السيئة المبيتة  من لدن الوسيط، و بعض عناصر تشاركه اللعبة في الدائرة،  لوقف إلحاحه في معرفة مصير أخيه.  وضح الأمر له  عن طريق الاستدعاءات المتوالية، ومن شكل التحقيقات، وطبيعة الأسئلة  التي يجريها المحققون  معه.  آثر أن  يهدّئ اللعب،  ويتجنب الاحتكاك بهم، ويترك الأمر لمشيئة الله، ويتحلى بالصبر.. وبعد عدة أعوام  ترنح الوالي، وفرّ زبانيته من دوائر التصرف والإدارة، وحماية الأمن والنظام،  فهبّ الناس من ذوي المغيبين والمعتقلين المنقطعة أخبارهم  إلى تلك  المواقع، يتحرون أخبارهم عسى أن يمسكوا  خيوطا توصلهم إلى نتيجة..  

تناثرت السجلات والوثائق  في الغرف والممرات. وكان هو حاضراً  بين الجموع  في كل حين ومن أشد الباحثين عن مصير أخيه.  حتى أهتدى  ذات مرة بين تلك الأوراق إلى  كتاب سري وشخصي يشير الى إعدام خمسة مودعين لدى الدائرة بعد اعتقالهم بأسبوع واحد، ومن بين تلك الأسماء لاح له  أسم أخيه في التسلسل الثالث    أذهله مضمون الكتاب السري والشخصي،  وكانت له صدمة شديدة الوقع وموجعة،  وعلى الرغم من أنه تحلى بالتماسك أمام الآخرين الذين وفدوا لتعزيته بالنبأ،  إلا أن الحزن أخذ من  قلبه مأخذاً وأصبح ثقيلاً ومركّباً يضغط على مفاصل أحاسيسه ومشاعره بقوة لا تحتمل.فانطفأ ضياء الأمل الذي جعله يقاوم فراق أخيه الأصغر،  ويؤمله باللقاء ولمّ الشمل، وحزّ في روحه وجع  يلهب كالجمر حين قفل مؤشر ذاكرته على اسم العنصر  الوسيط، و أخذ شريط نذالته يُعاد مرات في اليوم الواحد. شريط مليء  بصور  الاحتيال والكذب والدناءة.. فقرر مع نفسه أن ينتقم من  العنصر الوسيط  عسى أن يطفئ سنان ذلك الجحيم  المتقد.هكذا رأى الحل الأمثل وحرص أن لا يسبقه  إليه أحد قبل أن يظفر به.. 

 الأحوال المضطربة مالت الى استقرار نسبي،  فراجع دائرة الأمن الجديدة التي تشكلت على انقاض المنظومة السابقة والتي عُرفت بكثرة سجونها  ودهاليزها حتى جعلت مفهوم الحرية شبحاً لا تُعرف معالمه.قدم طلباً  لمقابلة  مسؤول تنفيذي في الدائرة الجديدة، التي تبدلت شعاراتها واسلوب ادارتها والصور المعلقة على الجدران، يتضمن الطلب  شكوى ضد العنصر الوسيط  لأجل ان  يستدل بذلك  على عنوانه، ثم يتصرف معه بحسب نيته المضمرة..  أُبلغته الدائرة  بموعد المقابلة مع المسؤول التتفيذي. حضر مبكرا  في يوم المقابلة  فأوصله موظف الاستعلامات إلى غرفة الانتظار،  فوجد  أربعة منتظرين  قد سبقوه..  وبعد ان فرغوا من مقابلتهم، وصل إليه الدور فدلف نحو غرفة المسؤول  مستعداً بكامل القدرة على تحويل مشاعر  المسؤول إلى صفه، والتعجيل بتحقيق إرادة العدالة.. فتح الباب  و إحساسه بتعويض خسارة الأخ   كان حاضراً  بقوة. لكنه  تسمر ولم يحر حراكاً حين نظر إلى  المسؤول التنفيذي  الذي جاء لمقابلته..  أدار ظهره إليه،  وعاد أدراجه  يجر أذيال الأسى والخذلان،  فلم يكن  ذلك المسؤول التنفيذي  الجديد سوى العنصر الوسيط السابق  الذي يبحث عنه.

----------

باب الكلمة

سهيل نجم

أأدخل؟

بابك يتسعُ

ويضيقُ،

وأنا أتيتكَ.

أهو روضة أم قفر؟

أأدخلُ؟

تقولُ إنك قربي

لكنني أناديك فلا تسمع!

قدمي عند العتبة

ويدي على المزلاج،

لكنهُ موصد.

قلتُ: ما الكلمة؟

ثمة كتابة على اللوحِ

تظهرُ ولا تظهرُ..

وأعمدةٌ منخورةٌ

أنينها يرتقي بخاراً

وثمة أُسودٌ فاغرةُ الأفواهِ

تزأرُ ساغبة.

وعلى الجبهة ثعبانٌ

مازال يمد اللسان.

أأدخلُ؟

أنت أين؟

أتى الغروبُ

والفاختاتُ يردن الدخولَ،

والفراشاتُ اساقطت،

متعبةٌ أرخت الأجنحةَ على الحجرِ.

في جعبتي عشبةٌ

جفّت من الوعودِ

والماءُ هناك،

كأنك تدري ولا..

موجودٌ ولا..

ذاهبٌ ولا..

موحلٌ بابكَ بالأسئلة

وتفيضُ على عتبته العلامة.

من ترياقكَ

أشربُ ولا أثملُ

كأني أرى خارطةً

حفرها الزمانُ على الدرفةِ

أتهجا خطوطَها

فأضلُ الطريقَ إليكَ

وأنا واقفٌ عندكَ.

هل عرفتَ من السيد

ومن العبد؟

كنتُ أعرفُ لمّا

لممتُ النورَ إليّ

ورحتُ إلى رحابِ الشمسِ،

كنتُ أعرفُ لمّا

رأيتُ في البحر صوراً

غير صورِ الأرضِ

والعوالي دنت رقابها

كأنني أنت

وهمٌ من دون بابكَ المخلوع.

وقلتُ أريدكَ لي

لأدنو فأعرفكَ،

لا ظلاً ولا ضوءاً

لا مطراً ولا حجراً

بل كلمة

سأقولها فتنفكُّ مصاريعك

يا... ذا الباب.

*************************************

الصفحة الثانية عشر

في مقر شيوعيي النجف.. الموازنة العراقية العامة جدلية السياسة والاقتصاد

النجف – د. نعمة ياسين

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الأربعاء الماضي، د. كامل علاوي كاظم الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة، الذي تحدث عن “الموازنة العراقية العامّة.. جدلية السياسة والاقتصاد”.

حضر الجلسة التي عقدت في مقر اللجنة المحلية وسط النجف، سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، وعضو المكتب السياسي الرفيق د. صبحي الجميلي، والرفاق أعضاء اللجنة المركزية حجاز بهية وانتصار الميالي ونسرين حسين.

وفي معرض حديثه، تطرق الضيف إلى الموازنة العامة في العراق وطبيعتها وإشكالاتها، مبينا أن هذه الموازنة “تعد موضوعا سياسيا واقتصاديا، يخضع لتوافقات الكتل البرلمانية وتفاهماتها. لذا فلا غرابة أن تقر الموازنة بعد شهور من بداية السنة المالية”.

وتحدث د. كاظم عن إيرادات النفط في العراق، مشيرا إلى أن “توافر هذه الإيرادات ساعد في تحقيق استقلالية أكبر للدولة عن المجتمع، بل والاستغناء عنه، ما مهّد لإعادة صياغة العقد الاجتماعي، بحيث أصبحت الدولة المالك والمدير لأموال النفط، ومن ثم المهيمنة على توزيعها”.

ونوّه المتحدث إلى أن “البنية المالية التي تعتمد عليها الدولة الريعية، كرست مفاهيم تقليدية للسلطة، وأدت إلى تسييس الإنفاق العام، وتعزيز ميول السياسيين لطلب الريع. وقد انعكس ذلك على مناهج التخطيط المالي في البلد، وعلى الإغراق في تبني المناهج التقليدية في إعداد الموازنة العامة القائمة أساساً على القبول بعجز متنام فيها، دون أي اعتبار للأولويات الاستراتيجية، الأمر الذي ابعد الموازنة عن ترجمة أهداف السياسة الاقتصادية إلى واقع ملموس”. 

ولفت د. كاظم إلى أنه “تجري مقايضة الصوت الانتخابي بالسلعة، ويصبح الصوت الانتخابي بمثابة ريع يدفعه السكان لقاء حصولهم على هذه السلع، ما أوجد نوعاً من المهادنة السياسية. وحظيت مدن معينة بالثروة أكثر من غيرها وأصبحت هناك فئات محظية لأنها قريبة من السلطة”.

 وأوضح أن “سلوك الموازنة العامة يظهر طغيان نفقاتها التشغيلية وسيادة الطابع الاستهلاكي الحكومي الممول من موارد النفط الريعية، مع تدني النشاط الإنتاجي الخاص إلى اخفض نقطة في تاريخ البلاد الإنتاجي”، مشيرا إلى أن “سلوك الموازنة يعمق الفساد، الأمر الذي يتطلب رفع كفاءة الجهات المسؤولة عن الرقابة على المال العام”.

وانتهى د. كاظم إلى ان “موازنة العراق تتسم بسيادة الموارد النفطية على مجمل الايرادات العامة”، مبينا أن “القطاع النفطي يساهم في حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي، وان اي زيادة تتحقق في هذا الناتج تكون ناجمة عن زيادة الصادرات النفطية او ارتفاع اسعار النفط، وليس عن زيادة الانتاج في القطاع الحقيقي. لذلك أن موازنة العراق تعتمد في تمويلها بشكل اساسي على الايرادات النفطية والتي تتأثر بدورها بأسعار النفط عالمياً”.

وكانت للرفيق رائد فهمي مداخلة خلال الجلسة، تناول فيها اسباب زيادة سعر صرف الدولار بالدينار العراقي.

وقال أن “زيادة سعر الدولار قرار ذو بعد سياسي وليس اقتصاديا فنيا بحتا”.

كما تحدث الرفيق فهمي عن الموازنة العامة وإعدادها، والصعوبات التي تحول دون تغير بنيتها.

كذلك ساهم العديد من الحاضرين في تقديم المداخلات، بينهم د. علي إبراهيم.

 ********************

عن عطاء الشيوعيين ووفائهم

تلبية لنداء الحملة التي اطلقها الحزب الشيوعي العراقي لبناء مقره، اقدم الرفيق محمد قيس القيسي (ابو وائل) من محلية المثقفين، قبل خمسة اشهر، على التبرع بمبلغ 50 الف دينار شهريا من راتبه التقاعدي.

واليوم وبعد ان بلغ مجموع ما تبرع به 250 ألف دينار، بلغنا انه قرر الاستمرار في اقتطاع مبلغ الـ 50 ألفا شهريا من راتبه المتواضع، ووضعه تحت تصرف الحملة ما دامت متواصلة.

وبهذه المبادرة السخية يبعث الرفيق ابو وائل رسالة تقول الكثير الى الرفيقات والرفاق والاصدقاء كافة، المتطلعين الى رؤية بيت حزبهم - بيت اهلهم العراقيين، ينهض عاليا في قلب بغداد، مُسيّجا بقصص عميقة المعاني عن عطاء الشيوعيين ووفائهم وتفانيهم.

 **************

ليس مجرّد كلام.. أتعلمينَ أيَّ حُزْنٍ  يبعثُ المَطَرْ.. ؟!

عبدالسادة البصري

قبل يومين واثناء عودتنا من كركوك، بعد الاشراف على انتخابات اتحاد الادباء والكتّاب في المحافظة، لم يتوقف المطر عن الهطول ونحن في الطريق. فبتنا نردّد: أتعلمينَ أيّ حزنٍ يبعثُ المطر؟ وتذكّرتُ حينها انه لم يدر بخلدي أنني سأكره المطر يوما، نظرا لما كنتُ أشعر به يتغلغل بين كل مسامات روحي فرحاً وانتعاشاً، كلّما سرتُ تحته!

منذ أن فتحت عينيّ على المطر، وأنا طفل أحبو في باحة بيتنا الطينيّ في أقصى جنوب القلب، عشقته وعشقت رائحة الأرض بعد سقوطه، لهذا أجدني منتعشاً ومبتهجاً وحالماً في لحظات هطوله!

كانت قريتنا تزدان بالمطر، وهو يطرق الشبابيك والسطوح ويجعل من المزاريب آلات موسيقية، تعزف أجمل الألحان وهي ترمي بالماء على الأرض ليحفر أخدوداً يأخذ مسارب شتى!

كنّا ساعتها مجبولين بالعشق القروي للمطر، نلعب ونفتح اكفّنا لنتلقّف حبيبات الحالوب، جاعلين منها حلوى باردة في أفواهنا!

كانت البساتين تلبس حلّتها الخضراء المبتلّة، ويقطر الماء من سعف النخيل وأغصان الأشجار والأوراق، ليلثم خدود الحشائش والأزهار!

وكبرنا، وكبر هذا العشق المطريّ في أرواحنا.. ولكن، (وآه من كلمة لكن) أصبحنا الآن نتهرب منه، بل نتذمّر وننزعج حين تمطر، وندعو من كل قلوبنا أن لا تمطر أبداً، مع أننا نعرف جيداً أن المطر حياة الأرض. وسبب هذا التغير في موقفنا هو الخراب وسوء الخدمات، اللذين تقف المحاصصة والفساد وراءهما!

عند أول قطرة تطفح المجاري المسدودة، وتفيض الشوارع، وتغرق البيوت والأسواق، ويتسرب الماء من السطوح، وتسقط سقوف وتنهار منازل!

لهذا نخاطب المتنفذين ونقول: هل قدّمتم للناس خلال هذه السنوات غير الخراب والقلق والأمراض والموت ؟!

كان الناس يدعون لزوال حكم الطاغية الفاشي الذي جرّ البلاد إلى حروب وموت وخوف مزمن ، وكانوا ينتظرون ساعة الخلاص منه ، لذلك رقصوا وغنّوا في الشوارع والبيوت فرحين بسقوطه، حالمين بأيام خيرٍ وسعادةٍ وهناء. لكنكم بدّدتم فرحتهم ، وسرقتم سعادتهم ،وضيّعتم أحلامهم ! جئتم باحترابكم الطائفي، ومحاصصتكم المقيتة التي شرعنت للفساد وما تزال تشرعن كلّ يومٍ، قانوناً لا يقبل به عقل ولا منطق ولا ضمير إنساني أبدا!

لم تفكروا ببناء الإنسان بعدما أنهكته الحروب والفاشيّة، ولم تقدّموا له العلم والمعرفة والحقوق والخدمات!

لم تفكّروا ببناء الوطن من خلال إعادة الحياة إلى المصانع والمعامل والمزارع والعمران والعدالة والحرية والتقدّم والتطوّر في كل شيء!

ثم ان بناء الوطن من بناء الإنسان.. وعشق المطر يعني عشق الحياة والجمال!

لكنكم بفسادكم وباستهانتكم بالانسان وبالوطن، جعلتمونا غرباء في هذا الوطن، وجعلتمونا نكره المطر لأنّه يُفسد علينا كلّ شيء في حالنا المحزن اليوم، فنظلّ نردد مع السياب عند كلّ زخّة مطر: وكيف يشعرُ الغريب فيه (في المطر) بالضياع ؟!

 ******************

بيت شيوعيي كربلاء يحتضن أمسية شعرية بغدادية

كربلاء – طريق الشعب

أقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الخميس الماضي، أمسية شعرية دعت إليها شعراء من بغداد، وهم كل من د. حازم الشمري وحماد الشايع ورافد عزيز القريشي. حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية، جمع من المثقفين والناشطين المدنيين وعدد كبير من الشيوعيين وأصدقائهم. 

الرفيق سلام القريني، استهل الأمسية بتقديم السير الذاتية للشعراء الضيوف، مبينا أن الشاعر د. حازم الشمري من مواليد 1975، وهو حاصل على الدكتوراه في علوم التكنولوجيا، وصدرت له 7 مجموعات شعرية، آخرها «ضفاف الوجل»، إضافة إلى 3 كتب علمية تدرّس حاليا في الجامعات العراقية. 

اما بالنسبة للشاعر حماد الشايع، فقد ذكر القريني أنه ولد عام ١٩٦٨ في الانبار، وحصل على البكالوريوس في التربية الرياضية، وله عدد من الدواوين الشعرية، منها «عطش في شفاه الطين».

وقدم القريني أيضا السيرة الذاتية للشاعر رافد القريشي المولود عام 1974 في بغداد، مبينا أنه حاصل على البكالوريوس في علوم الجغرافية في جامعة بغداد. بعد ذلك، جلس الضيوف الثلاثة أمام الجمهور، وقدم كل واحد منهم نبذة عن تجربته الشعرية وبداياته في الكتابة والنشر، مع قراءة نصوص منتقاة من أشعاره.

وتخللت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم الشاعر عبد الحسين خلف الدعمي. وفي الختام، تسلم الشعراء الضيوف شهادات تقدير وهدايا من اللجنة المحلية، تناوب على تقديمها لهم كل من د. سعيد عدنان ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء سلام البناي والرفاق أعضاء المحلية مرتجى ابراهيم وسيف فالح وكوثر كاظم. كذلك قدم القاص إبراهيم سبتي هدية باسم اللجنة الثقافية إلى الشاعر الشيخ جمال آل المخيف، الذي رافق الضيوف.

 ***************

قرأنا لكم

قصة الحمار «بيردي»  ومذلة الأسر *

محمد حيّاوي

يقول البرتو مورافيا “الحياة يجب أن تُعاش بهدوء”. حسنًا. وهذا ما أحاول أن أفعله في الحقيقة، تعينني بذلك صديقة بوذيّة أسمها  “آسماي”، تعرفت إليها ذات يوم في مهرجان الأفلام القصيرة. ولآسماي هذه أفكار غاية في الغرابة، منها على سبيل المثال، أن الطاقة تدخل إلى أجسامنا من الأرض عن طريق القدمين، لهذا علينا التخلي من أحذيتنا كلما أُتيحت الفرصة، أو أن ننغمس في التأمّل حتى نسمع جريان الدّم في عروقنا. لكن أن تعيش الحياة بهدوء، فهذا يعني أن تنسى، أو تتجاهل على الأقل، جميع مسببات القلق، مثل احتلال حماية رئيس الوزراء منصة حفل افتتاح خليجي 25 وإرهاب الضيوف وطردهم خارجها، ومنها مثلًا أن يصادفك كهل بصري في الشارع فيهددك بأن ـ ينعل والديك ـ إذا لم تنزل عنده للغداء، وغيرها من المقلقات الكثيرة، لكن أكثر ما أقلقني الأسبوع الفائت، كان فيلمًا وثائقيًا عن “بيردي”، وهو حمار وحش من فصيلة نادرة، جُلب إلى حديقة الحيوانات في لوكسمبورخ من أجل إيناس أنثى من فصيلته تعاني الوحدة. حسنًا. حتى الآن لا يبدو الأمر مقلقًا في الواقع، لكن ما يُقلق هو أن إدارة الحديقة كانت تأمل أن يطغي سحر أثنى حمار الوحش الشابة على صديقنا “بيردي” الذي أُحضر من براري زمبابوي، فيهدي العالم “بيردي” صغير مخطط بخطوط ورديّة، شبيه بتلك الدمى الظريفة المحشوة بالقش، لكن للأسف لم يحصل شيء من هذا، حتى احتار المشرفون على الحديقة في أمره، فلجأوا إلى متخصص بعلم نفس الحيوان! وبعد أن قابل الرجل “بيردي” أكثر من مرّة، وجلس على صفيحة مقلوبة ليراقب حركاته وسكناته، واقترابه من الأنثى وابتعاده عنها مرات متكررة في اليوم، خرج بخلاصة صادمة، وقال للمشرفين المندهشين بدورهم، أنّ “بيردي” هذا مصاب بما يسمى كآبة الأسر، ولأنه اختبر مذلة أن ينظر إليه الناس طول النّهار، ليس ككائن، بل كحمار وحش مسل، لا يريد أن ينجب أولادًا يورثهم تلك المذلة، وأقسم المتخصص ذاك أمام المشرفين، بأن “بيردي” لن يقرب تلك الأنثى الساحرة حتى لو عادلوا وزنه ذهبًا. ولأنّني مؤمن بقول مورافيا بأن الحياة يجب أن تُعاش بهدوء، وربما بروية واسترخاء، فقد قررت أن أترك متابعة ذلك الفيلم الوثائقي المقلق والانتقال لمتابعة أحوال البشر من قناة السومرية الفضائية، فطالعني منظر رجل في الأربعين من العمر، أسمر البشرة منفوخ الأوداج بلحية غير حليقة وبطن عظيمة، كان يجأر أمام الكاميرا ويستغيث ـ لأنّهم ـ لا يوظفوه، وأن ـ في رقبته ـ أثنا عشر طفلا، أكبرهم لم يتجاوز الأثنا عشر عامًا، ولأننا في العام 2023، فهذا يعني أن أغلبهم ولد بعد العام 2010، يوم كان العراق ينعم بالحرب الطائفية وانعدام المدارس والوظائف والخدمات الصحية واللقاحات. قلت لنفسي أن العودة لمتابعة قصة “بيردي” أحسن لأعصابي. لكنّني سخرت في سري من مورافيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

* “الطريق الثقافي” - العدد 114

 **********************

الثورة المضادة  واساليب اجهاض الانتفاضة

تعقد اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى ندوة للرفيق جاسم الحلفي تحت عنوان

(الثورة المضادة واساليب اجهاض الانتفاضة).

يوم الجمعة القادم الساعة الثالثة بعد الظهر وتقام الندوة على حديقة مقر اللجنة المحلية في الكرادة داخل، قرب محطة وقود ابو اقلام.

والدعوة عامة

 ********************

في بغداد.. افتتاح أول مركز لتعليم واختبار اللغة الصينية

بغداد – وكالات

 أعلنت السفارة الصينية في العراق، الخميس الماضي، عن افتتاحها مركزا لتعليم واختبار اللغة الصينية في بغداد، مشيرة إلى أن هذا المركز الذي يعد الأول من نوعه في العراق، افتتح بالتعاون مع “شركة جاينس تيستنغ انترنشونال” المهنية الصينية، و”جمعية الصداقة العراقية الصينية”.

وقالت السفارة في بيان صحفي، أن دارسي اللغة الصينية في العراق لا يحتاجون بعد الآن للسفر خارج البلد من أجل إجراء اختبار HSK (اختبار اللغة الوحيد المعتمد في الصّين لغير الناطقين باللغة الصينية).

 ****************

الأنبار تنجح في زراعة الموز

هيت – وكالات

أعلن مدير دائرة بلدية جبة في محافظة الأنبار قطري العبيدي، الخميس الماضي، عن نجاح زراعة شجرة الموز في مناطق غربي الأنبار، وذلك في اول تجربة من نوعها على مستوى المحافظة.  وقال في حديث صحفي، أن “مزارعي ناحية البغدادي في قضاء هيت، نجحوا في زراعة شجرة الموز بعد محاولات عديدة باستخدام براعم مستوردة من الخارج”، مبينا أن “اجواء المناطق الغربية اثبتت انها ملائمة لزراعة الموز، بعد اجراء تجارب عديدة في حقول زراعية مخصصة ومهيأة لزراعة هذه الشجرة”. ودعا العبيدي الجهات المعنية الى “دعم مزارعي المناطق الغربية في زراعة اصناف جديدة، وتشجيعهم من أجل النهوض بالواقع الزراعي الذي شهد انتكاسة كبيرة خلال الفترة الماضية”. وسبق أن نجح عدد من مزارعي الأنبار في زراعة أصناف نباتية لم تكن تزرع سابقا في المحافظة، مثل الفراولة والفستق الحلبي والزيتون والجوز وغيرها.