اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الأسعار تلتهب في الأسواق.. والحكومة تكتفي بالاجتماعات.. شَقَاء الفقراء مُحَصَّلة جشع المتنفذين

بغداد ـ علي شغاتي

قطعت الكتل السياسية المتنفذة قبل وأثناء موسم تشكيل الحكومة الحالية وعودا عديدة على نفسها، كان ابرزها معالجة آثار سعر صرف الدينار امام الدولار ومراجعة السعر، وما لبثت طويلا قبل أن تنكث تلك الوعود، وتنأى بنفسها عن الازمات المحيطة بالناس.

وصدعت تلك الكتل رؤوس المواطنين بالحديث عن ارتفاع اسعار المواد الغذائية عالميا وتأثيرها على اسعار السلع محليا، وسرعان ما بان زيف تلك الادعاءات بعد تراجع أسعار الغذاء عالميا، بينما استمر ارتفاعها محليا بشكل ملحوظ، نتيجة لتذبذب سعر الدينار العراقي امام الدولار، ووصوله الى أدنى مستوى له منذ سنوات.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن الأسعار العالمية للمنتجات الغذائية واصلت تراجعها في كانون الأول الماضي، لا بل هبطت دون المستوى الذي كانت عليه قبل سنة.

أم كاظم (ربة بيت) تقول وهي تهم لدخول مستشفى شيخ زايد، إن “الأزمات تلاحقنا منذ الصغر. لم نحظ بابن الحلال الذي ينظر بعين المسؤولية تجاهنا”.

وتضيف “ملينة من المناشدات؛همة يعيشون في بالصور.. واحنا علينا حسرة كرصة الخبز”.

وتطلق ام كاظم كلماتها الاخيرة في وجه مراسل “طريق الشعب”، بالقول: “لا بد تفرج.. ما يظل حمل مطروح.. وحوبة العراقيين تعور يمة”.

لا تعويل على الحكومة

ولا يعوّل عضو المكتب السياسي للتيار الاجتماعي مناضل عبد الله على الحكومة الحالية في اتخاذ إجراءات سريعة للسيطرة على أسعار صرف الدولار والمواد الغذائية والاستهلاكية في الأسواق المحلية.

ويرى عبدالله في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “الواقع الاقتصادي في البلاد وما يمر به من انهيار بحاجة الى وقفة جدية من اقتصاديين ومعنيين همهم مصلحة البلاد، لا المصالح الفئوية الضيّقة”.

وحول اوضاع الكادحين، يقول الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار، ان “العمال من اصحاب العقود والأجور اليومية يعانون الأمرّين، نتيجة الارتفاع المبالغ به في أسعار المواد في الأسواق المحلية”.

وينتقد الصفار في حديث لـ”طريق الشعب”، “الإجراءات الحكومية لانها لا تراعي الوضع الاقتصادي للفئات المجتمعية الأكثر ضررا، ما يؤدي الى رفع مستوى الفقر في البلاد، خاصة وانه ـ بحسب وزارة التخطيط ـ هناك 25 في المائة من المواطنين هم تحت خط الفقر”، مبينا ان الحدود الدنيا للأجور في القطاع الخاص هي 350 الف دينار شهريا، ومع ذلك هناك من يتقاضى اقل من 200 الف دينار شهريا، ولك ان تتصور كيف يستطيع هؤلاء سد حاجاتهم الغذائية الاساسية!

حلول عاجلة

وفي مطلع العام الماضي، كشف وزير التخطيط السابق ووزير الصناعة الحالي، خالد بتال النجم، إن “تداعيات فيروس (كورونا)، تسببت بإضافة 1.4 مليون عراقي جديد إلى إجمالي أعداد الفقراء، وإن عدد الفقراء بموجب هذا الارتفاع، بلغ 11 مليوناً و400 ألف فرد، بعدما كان قبل الأزمة نحو 10 ملايين فرد، كما أن نسبة الفقر ارتفعت إلى 31.7 في المائة، التي كانت 20 في المائة في عام 2018”.

ودخلت على خط الازمة نقابة اطباء العراق فرع البصرة بعد دعوتها لاتخاذ 4 حلول عاجلة في مواجهة انهيار قيمة الدينار العراقي وتراجع قيمة دخل المواطن بنسبة 32 في المائة نتيجة ارتفاع الدولار، مبينة ان “التضخم الحاصل في أسعار السلع المستوردة بالدولار مع بداية هذا العام، قد وصلت الى 10 في المائة مقارنةً بالعام 2021. اما عند مقارنته بعام 2019 فإن التضخم الحاصل بالسلع المستوردة بالدولار بلغ 32 في المائة”.

واعتبرت النقابة في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان الكسبة والعمال المتضرر الاول من الاوضاع، إضافة الى تضررهم نتيجة الركود الاقتصادي والتريث الحاصل في النشاط الاقتصادي من قبل رؤوس الاموال والمستثمرين والمقاولين.

وطالبت النقابة الحكومة بـ”إطلاق المواد الأساسية في البطاقة التموينية، وتعديل سلم الرواتب الحالي بزيادة لا تقل عن 25 في المائة من الراتب الكلي للموظف، فضلا عن صرف مبالغ بدل الغلاء المعيشي للعوائل المشمولة بالضمان والحماية الاجتماعية والمتقاعدين والعوائل المشمولة بالبطاقة التموينية”، مشددة على “ضرورة فرض تسعيرة الادوية والمستلزمات الطبية بالدينار العراقي وعلى أن تتحمل الحكومة دفع فارق تغييرات سعر الصرف بدلاً من تحميل المواطن كلفاً إضافية”.

تخبط اقتصادي

وفي ظل الارتفاع المستمر لسعر الدولار امام الدينار العراقي، وعجز البنك المركزي عن السيطرة على الامر، يقول الخبير المالي والاقتصادي صفوان قصي، ان البلاد تعاني من تخبط اقتصادي كبير من ناحية ادخال البضائع بطرق غير رسمية والتهرب من دفع الضرائب والتعامل في الاستيراد مع دول غير رصينة، وعليها مجموعة من العقوبات الدولية، الامر الذي جعل من المجتمع الدولي المالي يضع العراق في قائمة عدم الشفافية للحصول والتعامل مع الدولار”.

ويضيف لـ”طريق الشعب”، ان “ديوان الرقابة المالية معني بتشديد الرقابة على تنفيذ القرار الحكومي الذي سمح للوزارات بالاستيراد، بغية عدم ذهاب عقود الشراء الحكومي للفاسدين وبالتالي فرض أسعار محلية كبيرة على المواد المستوردة يتحملها المواطن البسيط خاصة من الفئات محدودي الدخل”، مبينا ان “البنك المركزي ووزارة المالية مع ديوان الرقابة المالية إضافة الى وزارة التجارة يقع على عاتقهم مسؤولية مراقبة اسعار السوق والسيطرة على تذبذب سعر صرف الدولار”.

ويشدد قصي على الحكومة الإسراع في اتخاذ إجراءات عاجلة للسيطرة على الواقع المالي في البلاد، وتعزيز الجانب الرقابي والتنفيذي، مؤكدا ضرورة قيام وزارة التجارة بتعزيز مفردات البطاقة التموينية عبر زيادة وتحسين نوعياتها.

----------

راصد الطريق.. عفية كهرباء.. لا بالصيف ولا بالشته؟

عاودت وزارة الكهرباء الثلاثاء اطلاق الوعود، واعلنت عن وضع خطتين للصيف المقبل، مدعية انه سيكون افضل من ناحية تجهيز ساعات الكهرباء.

لكن هذه الوزارة مشهورة باطلاق الوعود التي لا يتحقق منها شيء. وهي في الوقت الذي تطلق المزيد منها، “تغلس” عن التراجع الكبير الحادث اليوم في ساعات التجهيز في عموم المحافظات، بل وانقطاع التيار لأيام عن احياء سكنية كاملة بفعل الاعطال في خطوط النقل والتوزيع وقت هطول الامطار.

لقد بات توفير ساعات تجهيز مقبولة حلما صعب المنال بالنسبة للعراقيين، الذين أهلكتهم اجور المولدات الاهلية وجشع الكثير من اصحابها وهم يغتنمون كل فرصة لزيادة أجر الامبير.

وفي الوقت الذي تعلق فيه الوزارة عجزها الفاضح عن الوفاء بالتزاماتها على شماعة نقص الوقود، نتساءل: أين ذهبت الاموال التي خصصت لدعم قطاع الكهرباء في قانون الامن الغذائي والبالغة مليارين و746 مليون دولار؟ وهل تم تسديد ديون الغاز لايران؟

فان كان الجواب بنعم، فالوزارة مطالبة بتوضيح مسببات نقص الوقود الذي تدعي انه مشعل الازمة، ومعها مبررات الاصرار على استيراده من جهة وحيدة ، أم ان هناك ما هناك؟

------

خبير اقتصادي: الحكومة عاجزة عن توفير الأمن الغذائي

بغداد ـ طريق الشعب

أزمة جديدة تضاف الى سلسلة الأزمات التي يعاني منها المواطن العراقي الا وهي أزمة ارتفاع اسعار البيض في الاسواق خلال الايام الماضية.

وكما جرت العادة، فإن الحكومة انتظرت وقوع الفأس في الرأس لتتخذ قرارات ارتجالية، ربما لن يكون في مقدروها معالجة الازمة.

****************

الصفحة الثانية

بعد قرار سحب يده.. محافظ الديوانية يوقع عقودا بقيمة 17 مليار؟

بغداد ـ طريق الشعب

اقدم محافظ الديوانية الذي جرى سحب يده امس الثلاثاء بقرار من رئيس مجلس الوزراء، على توقيع عقود مناقصات باكثر من 17 مليار دينار، وفقاً لهيئة النزاهة الاتحادية.

وذكر بيان لدائرة تحقيقات الهيئة، اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “فريقا من مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الديوانية ضبط نسخا مصدقة من سجلات العقود والتحليل والإشعارات والإحالات الخاصة بالمناقصات بعد تاريخ سحب يد المحافظ”.

والتقى الفريق نائب المحافظ المكلف بإدارة المحافظة بغية اطلاعه على مضمون القرار القضائي.

وأشار البيان إلى أن “الفريق اطلع على نسخ أوليات العقود المحفوظة في قسم وذاتية العقود والحاسبة المركزية ومقار اللجان المركزية والتحاليل، وقد توصل إلى أن توقيع عدد من المناقصات قد تم بتاريخ ١٠/١/٢٠٢٣”.

فيما أفضت تحريات الفريق وجمعه للمعلومات والأدلة، وفق البيان، إلى أن “إبرام عقود المناقصات تم دون توقيع أعضاء اللجان المركزية على محاضر المراجعة والمصادقة والإحالة، وخلافاً لبنود تعليمات تنفيذ العقود الحكومية المادة (خامساً) في وقت بلغت مبالغ تلك العقود أكثر من (١٦) مليار دينار”.

-----------

كل خميس.. احتجاجات منسية

جاسم الحلفي

احصت جريدة طريق الشعب (في عدديها 59 و60 بتاريخ 22/12/2022 و3/1/2023) الفعاليات الاحتجاجية لعام 2022، ووجدت ان عددها بلغ 996 فعالية سلمية، منها 525 في النصف الأول من العام، وفي النصف الثاني بلغ 471 فعالية.

يستدعي هذه الكم الكبير من الاحتجاجات، التي خرجت بمطالب محقة، الى تحليل مستفيض ومعمق، سيما وان اعدادها لم تتراجع عن الأعوام السابقة، بل وزادت وتيرتها. وهذا يتطلب من القوى المعارضة لنهج المحاصصة والفساد دراسة هذه الظاهرة من كافة ابعادها، ووضع تصورات واستنتاجات، تعينها في التصدي لنهج وسياسات النظام، ولسيطرة الاولغارشية ومحازبيها وازلامها وأبواقها، وفضح تحالفها غير المعلن مع النهابين من حيتان الفساد، وتخادمها معهم في نهب المال العام، واعتمادهم الاقتصاد الأحادي، الريعي، الذي رهن اقتصادها عند بورصة النفط.

وكان من النتائج الكارثية لذلك وغيره، تمدد اقطاب الطبقة الاجتماعية فاحشة الثراء، وإحكامها القبضة على السلطة وتحكمها فيها واستحواذها على المال العام، وترسيخها نزعة استهلاكية شرهة تشيع الرثاثة والقيم المشوهة والتردي المخزي والانانية المفرطة، مخلفة حيفا طبقيا مريرا يئن تحت ثقل جراحاته المعيشية والنفسية ملايين القابعين تحت مستوى الفقر، والمهمشين والعاطلين عن العمل.

الفجوة الطبقية الهائلة التي تشكل عنوانا بارز للاعدالة وللظلم والحرمان، هذه الفجوة التي تتسع باتساع ظاهرة الفساد المستفحلة، وتنتج فوارق طبقية فلكية لا يتحملها عقل، تحدد نوعية المعيشة وجودتها، بين من يتلاعب بتريليونات الدنانير من جهة، ومن يعيش على مكب النفايات من جهة اخرى. انها فجوة تتسع من تعاظم ارصدة النهابين، الذين لا يردعهم قانون ولا يؤنبهم ضمير، ولا يؤرقهم وجدان، متخذين من الدين وظيفة ومن الطائفية وسيلة للتغطية على خستهم وخزيهم لما تقترف اياديهم من جرائم وآثام، فلا ينظفها الوضوء ولا تطهرها البسملة، ولا تزكيها لافتة (هذا من رزق ربي) التي يعلقونها على واجهات قصورهم الفارهة.

لقد فشلت طغمة الحكم المأزومة في إدارة الحكم وفي تقديم الخدمات، وانتجت الفقر والتهميش والبطالة التي استفحلت، والتي لم تحد منها تعيينات أصحاب العقود. ربما تخفف شيئا من حدتها مؤقتا، لكنها لن تحلها من حيث الجوهر قطعا. بل ان هذا الاجراء ذاته ليس سوى تأجيل لأزمة قادمة لا محال، سيما وان الرواتب تعتمد على موارد النفط، والعراق غير متحكم لا بسعره ولا بكمية صادراته. فان تراجع سعر النفط، وهذا متوقع كما حصل في سنوات سابقة، فستعجز الدولة عن تسديد الرواتب، وحينها ستحل الكارثة لا محال.

 بالعودة الى الدلالة الرقمية للاحتجاجات، وحينما نجد ان معدلها الشهري بلغ 83 نشاطا احتجاجيا، والاسبوعي 21  نشاطا ، أي بمعدل ثلاثة احتجاجات في اليوم الواحد، ندرك مدى كثافتها وسعتها، وتواترها وتواصلها. وعند التمعن في طبيعتها التنظيمية، حيث ان كل احتجاج يخرج وفق موعد، وعبر إعلان واضح يحدد المكان والزمان والمطلب المحدد الواضح، ما يبرهن على الجهد التنظيمي الكبير المبذول، وهو جهد منظم هادف وغير عفوي.

وعند استعراض أسباب وفواعل وعوامل واشكال وانماط وطبيعة ومطالب هذه الاحتجاجات وأهدافها، والكيفية التي تعاملت السلطة معها ومدى استجابتها لها، يتجمع امامنا فيض من المعطيات والاستنتاجات والخلاصات المدهشة.

لذا لم تعد موضوعة اهمال التغطية الإعلامية لهذا الكم الكبير والمهم من الاحتجاجات، مجهولة الدوافع، بل هي رهبة وخوف وسائل الاعلام التي يمتلكها المتنفذون من التأثير الاجتماعي لهذه الاحتجاجات، ومن آثارها التعبوية وابعادها السياسية، التي سعى اعلام المتنفذين الى جعلها منسية.

ولا تجهل طغمة الحكم ان الطابع المطلبي العام للاحتجاجات لا يعني بقاءها قطاعية ونقابية محدودة التأثير، بل هي آيلة الى التحول في لحظة قادمة الى احتجاجات شعبية عامة، يكون عنوانها الآبرز تغيير نهج النظام وازاحة المتحكمين به. فمن اجل ذلك ستندلع الثورة السلمية العارمة، التي لا تحتاج الى تغطية من اعلام المتنفذين، بل سيكون فعلها الجبار المؤمل قويا جبارا قبل صوتها الصادح، والهادف الى إزاحة الاولغارشية وحلفائها حيتان الفساد، والاطاحة بهم وارسالهم الى القضاء لاجراء المحاكمات العلنية، فيوم القصاص العادل قادم لا ريب فيه،   وستغدو السجون بدلا من القصور الفارهة مكانا لهم، وفقا لاحكام القانون ومقتضيات العدالة.

------------

مطالبات بابعاد مافيات المتنفذين عن قوت الفقراء.. اصحاب المخابز يحتجون على ارتفاع أسعار الوقود

بغداد ـ طريق الشعب

لم تلهِ منافسات بطولة كأس الخليج العربي المواطنين عن متابعة قضاياهم الملحة، خاصة المتعلقة بالمعيشية منها، فقد تظاهر المئات من المواطنين في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبين الحكومة بتوفير فرص العمل ومعالجة ازمة غلاء الاسعار، وكف يد مافيات المتنفذين عن قوت الكادحين.

ارتفاع اسعار المحروقات

ففي العاصمة بغداد، نظم العشرات من أصحاب المخابز والأفران، تظاهرة احتجاجية على  ارتفاع اسعار المحروقات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من أصحاب المخابز والافران نظموا، تظاهرة في ساحة الفارس بمنطقة المنصور، في بغداد مطالبين بتخفيض أسعار النفط والمحروقات، مشيرا الى ان المتظاهرين رفعوا لافتات عليها مطالباتهم الموجهة الى الدوائر ذات العلاقة وهي وزارات (التجارة والصحة والعمل والنفط)، محذرين اياها من “ثورة الخبز القادمة”.

مافيات المتنفذين

الى ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب المحال التجارية في ناحية خان بني سعد جنوب غرب بعقوبة، احتجاجا على ما اسموه الابتزاز المالي لهم من قبل مافيات المتنفذين.

وطالب المتظاهرون الحكومة المحلية بطرد مافيات ابتزاز تابعة لجهات متنفذة تفرض الاتاوات على عشرات المحال التجارية التابعة لبلدية ناحية بني سعد 20 كم جنوب غرب بعقوبة، معتبرين ممارسة هؤلاء استهدافا وسلبا لقوت الأسر المحدودة الدخل التي تعتاش على المحال التجارية.

وتعقيبا على التظاهرة، اوضح مدير ناحية بني سعد نجم السعدي، إن أحد المستثمرين دخل مزادا لاستئجار المحال التجارية التابعة للبلدية ما أثار غضب أصحاب المحال وإجبار المستثمر على الانسحاب، مؤكدا أن الأزمة انتهت بانسحاب المستثمر وعاد أصحاب المحال لممارسة مهنهم المعيشية.

حقوق مشروعة

الى ذلك، نظم العشرات من الخريجين في محافظة واسط اعتصاما امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

ودعا المتظاهرون الحكومتين المركزية والمحلية الى توفير فرص العمل لهم سواء في القطاع العام او الخاص، خاصة وان أن لجنة الإعمار أعلنت في وقت سابق العمل بأكثر من 600 مشروع في المحافظة، الأمر الذي يمكن أن يوفر فرص عمل لهذه الشريحة، مشيرين الى انهم يحتجون منذ عامين دون استجابة تذكر من قبل المحافظة.

ونظم العشرات من اصحاب العقود في مديرية تقاعد البصرة وقفة احتجاجية امام مبنى المديرية، للمطالبة باقالة مديرها.

وطالب المتظاهرون باقالة المدير الذي  يتهمونه بتهميشهم ولمدة 3 سنوات، وذلك لعدم صرف رواتبهم لشهر كانون الاول، وعدم رفع جداول وبيانات لتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين الى ان عددهم اكثر من 500 موظف بصفة عقد في المديرية.

مستحقات واعتداءات

من جانبهم، نظم العشرات من المعلمين والمدرسين في ميسان تظاهرة أمام مديرية التربية، وسط مدينة العمارة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتعلقة بالترفيعات وأجور مراقبة الامتحانات وغيرها.

وطالب المتظاهرون بتفعيل قانون حماية المعلم نتيجة تكرار الاعتداءات عليهم والتعامل غير الجيد معهم من قبل مديرية التربية.

وفي السياق، نظمت نقابة المحامين فرع ميسان وقفة استنكارية احتجاجا على مقتل احد محاميها وتكرار الاعتداءات على المحامين في المحافظة، منتقدين الإجراءات القانونية التي تنتهجها المؤسسات الأمنية.

وقال نقيب محامي المحافظة عقيل عوكي، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر محكمة استئناف ميسان، إن الإجراءات المتبعة للتحقيق في جرائم الاعتداءات المتكررة على المحامين لا تتناسب مع حجم الجرائم ولا ترتقي لجهود مؤسسة أمنية يجب أن تولي المحامين أهمية كبيرة، كون عملهم محفوفا بالمخاطر.

واضاف أن هناك أكثر من 15 اعتداء جرى على محامين في المحافظة بينها حالات قتل، ولم يتم التعامل معها بمستوى الخطر، وهذا يعد إجحافا بحق المحامين، وهناك خطوات تصعيدية في حال لم يتم الكشف على الجناة وفق تعبيره.

---------

مواطنون ينتقدون ضعف الإجراءات الحكومية.. أسعار خيالية للعقارات في ديالى

بغداد ـ طريق الشعب

يعتبر موضوع الارتفاع الفاحش لأسعار العقارات من القضايا التي تؤثر بشكل كبير على حياة الناس، خاصة في ظل أزمة السكن الكبيرة التي تشهدها البلاد، وسط عجز الحكومات المتعاقبة عن إيجاد الحلول اللازمة.

ولم يقتصر الأمر على بغداد وحدها، فقد وصل سعر المتر الواحد في شارع الطابو في محافظة ديالى إلى حوالي اثني عشر مليون دينار عراقي.

يقول قائمقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي، ان “(الطابو) يعتبر أشهر شوارع مدينة بعقوبة، ويبلغ طوله حوالي سبعمائة وخمسين مترا”، لافتا إلى أن “اغلب الأشخاص الذين يشترون في هذا الشارع هم أصحاب رؤوس الأموال فقط، ويستثمرونها في مشاريع خاصة”.

لا تأثير لكنها غالية!

وعن تأثير ارتفاع الأسعار، يقول الحيالي لـ”طريق الشعب”، ان “أسعار السلع والخدمات الموجودة هي أغلى من مثيلاتها في مناطق أخرى في بعقوبة”.

يشار الى ان القائمقام عبد الله الحيالي ناشد في مؤتمر صحفي بوقت سابق من العام الماضي، محافظ ديالى والجهات الأمنية التدخل لحمايته، بعد تعرضه للتهديدات المباشرة من قبل أحد المتنفذين، إضافة الى محاولة اغتياله بعبوة ناسفة امام منزله، على خلفية قيامه بإزالة بعض التجاوزات وإيقاف الاستيلاء على بعض الأراضي المخصصة للمواطنين ولبعض عوائل الشهداء.

اللجوء إلى الأراضي الزراعية

يقول علي النشمي، وهو احد مواطني محافظة ديالى، ان “اسعار العقارات خيالية جدا، ما جعل حلم الحصول على سكن مناسب مستحيلا في الوقت الحالي، وفي افضل الاحوال يلجأ المواطنون الى شراء الأراضي الزراعية او البناء في التجاوزات”.

أما الناشط من محافظة ديالى، ايمن البياتي، فيقول لـ”طريق الشعب”، ان “غلاء أسعار العقارات موجود في اغلب مناطق العراق بشكل عام، لكن ما يحدث في محافظة ديالى، يشكل تجاوزا على النسب المعقولة”، مضيفا ان “سعر المتر يتراوح بين (2 الى 3) مليون، لكن في منطقة بعقوبة الجديدة يتراوح بين 12 - 14 مليونا للمتر”.

مطالبات بتنظيم التسعيرة

ويدعو الناشط الحكومة الى مراقبة اسعار العقارات ومحاولة الحد من ارتفاعها من خلال بناء مجمعات سكنية ذات كلفة واطئة، مشددا على ضرورة التوجه الى “بناء مدن حديثة تساعد في فك الزخم عن هذه المناطق”.

ويرى البياتي ان اسباب ارتفاع اسعار العقارات تعود الى ازدياد عدد السكان في المدينة، في ظل عدم اتخاذ إجراءات حقيقية لبناء مدن حديثة، تستوعب هذه الزيادة.

وفي السياق ذاته، يذكر صاحب مكتب عقارات في المحافظة، علاء محمد انه “لا يوجد توزيع او تأهيل لقطع اراض جديدة تمنح للمواطنين، لكي تناسب زيادة عدد السكان”، لافتا ان هذا الخلل جعل الناس تلجأ الى الأراضي الزراعية او المتجاوز عليها التي تنعدم فيها الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن”.

ويبين في حديثه مع “طريق الشعب”، ان هناك مجمعات سكنية تم بناؤها حديثا في ضواحي مدينة بعقوبة، غير تابعة لمستثمرين انما لجهات سياسية متنفذة وتباع بمبالغ عالية”، مضيفا ان “المجمعات السكنية التي تكون تابعة لمستثمرين يتم فرض “اتاوات” عليها او يقومون بعرقلة مشاريعهم”.

********************

الصفحة الثالثة

مطالب حقة ووعود حكومية لا تُنفذ!.. المتقاعدون العراقيون يجددون الاحتجاج ويلوّحون بالتصعيد

بغداد ـ طريق الشعب

نظمت جمعية المتقاعدين العراقيين، امس الأربعاء تظاهرة احتجاجية انطلقت من مركز شرطة الصالحية وصولا الى البوابة رقم 1 للمنطقة للخضراء قرب وزارة التخطيط، لتكون هذه هي التظاهرة الرابعة التي ينظمها المتقاعدون بظرف شهرين، مطالبين بحقوق بسيطة لقاء ما قدموه من خدمات للدولة.

انطلقت التظاهرة بمسيرة راجلة رافقتها هتافات تعبر عن مطالب المحتجين، وما ان توقفت المسيرة امام بوابة الخضراء، حتى القى رئيس جمعية المتقاعدين العراقيين المطالب عبر مكبرات الصوت.

مطالب المتقاعدين

وطالب المحتجون بتعديل المادة (۳) من التعديل الأول رقم (٢٦) لسنة (٢٠١٩)، واعادة السن القانوني للإحالة على التقاعد الى ما كان عليه قبل التعديل الأول، اضافة الى زيادة الحد الأدنى الى (۸۰۰) ألف دينار، وشمول مكافأة نهاية الخدمة للموظفين جميعاً المحالين الى التقاعد قبل ٢٠١٤/١/١، وتعديل المادة (٢٦) من القانون بإلغاء شرط المعيل الشرعي الأبن (۱۸) سنة.

وأيضا إلغاء إجراء حذف مخصصات غلاء المعيشة من راتب المتقاعد المتوفى في المادة (۲۸)، ومعالجة وتعديل المادة (١٤) من التعديل الأول رقم ۲٦ لسنة ٢٠١٩ بالنص التالي تلغى (الفقرة ثالثاً أ) من المادة (٣٥) من قانون التقاعد رقم 9 لسنة ٢٠١٤ ويعاد احتساب الرواتب التقاعدية لجميع المتقاعدين دون استثناء على أساس نفس الطريقة التي تم فيها احتساب رواتب أقرانهم المحالين على التقاعد بعد نفاذه.

كما طالبوا بمعالجة موضوع المحالين الى التقاعد قسراً، بموجب التعديل الأول بتخفيض السن القانوني وتعويضهم عن السنوات الثلاث التي حرموا منها من ترفيع وعلاوة وترقية، ومن انخفاض نسبة الاستحقاق القانوني بمقدار ٧,٥ في المائة وانخفاض معدل الراتب الوظيفي والتقاعدي إضافة الى امتيازات الوظيفة التي فقدوها بعد فقدانهم الثلاث سنوات والدور السكنية التي شغلوها في الوظيفة.

نتظاهر للضغط

وقال رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى: انهم خرجوا “للمرة الرابعة على التولي في ظرف شهرين، لنطالب بإدراج مخصصات تعديل قانون التقاعد، اضافة الى درج المادة 36 الخاصة بمخصصات التضخم ضمن الموازنة، وبزيادة الحد الادنى للراتب التقاعدي الى 800 الف دينار”.

واوضح في حديث خص به “طريق الشعب”، قائلا “أعددنا مسودة تعديل القانون، ورفعناها الى اللجنة القانونية في مجلس النواب بمتابعة النائب محمد عنوز، وتم التصويت عليها بالإجماع في اللجنة على اعتبارها مستوفية للشروط القانونية وتم اقرارها بعد المناقشة”، مبينا انه “ان المسودة رفعت الى مجلس النواب، الذي احالها الى اللجنة المالية بوجود ممثل عن الحكومة لمناقشتها، فقررنا الخروج للضغط على البرلمان”.

قانون لا يشبه اسمه

وعلى صعيد متصل، وصفت المتظاهرة افتخار التميمي، قانون التقاعد الموحد الحالي بأنه “ظالم ولا يشبه اسمه فهو ميز فئات عن فئات؛ فمن خرج قبل 2003 يتسلم مرتبا تقاعديا يقدر بـ 300 الف فقط، والجريح قبل تعديل القانون يتسلم مرتبا قدره 400 الف دينار، بينما بعد التعديل يتسلم مليونا وربع المليون دينار، في حين أن الاثنين ضحيا من اجل البلد”.

واشارت في سياق حديثها لـ”طريق الشعب”، الى ان “التقاعد القسري افرغ البلد من كفاءاته، بحيث تتم احالة الموظف على التقاعد وهو بعز كفاءته”، مبينة ان “قانون التقاعد عزل الكرد على جهة، والمفصول السياسي على جهة، ولاجئي مخيم رفحاء على جهة أخرى”، عازية ذلك الى ان “المتنفذين وعوائلهم عزلوا انفسهم وحصنوها من هذه القوانين، التي راحت تطبق على من عانى الحصار والظلم والجوع”.

وتابعت التميمي، ان القوانين المترفة “يفصلونها على مقاسهم بينما القوانين المجحفة تطبق على الشعب؛ فمنذ 3 سنوات ونحن نناشد لأجل رفع مظلوميتنا، ورئيس مجلس الوزراء الحالي بنفسه ظهر بمقطع فيديو مصور يقول انه ضد قانون التقاعد الحالي، فاين ذهبت وعوده؟”. وخلصت الى ان قانون التقاعد يجب ان “يكون موحدا على الجميع، وتتم مساواة المتقاعد السابق مع الحالي. وعندما يحال الموظف على التقاعد بشكل قسري فانه يجب ان تكون هناك حوافز، بالاضافة الى احتساب نسبة 13 ونصف في المائة  التي اقرت ضمن تعديل القانون، ويتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة لمن لديه خدمة 15 سنة فما فوق”.

لا تتلاءم مع الظرف الاقتصادي

الى ذلك، يقول المتظاهر حمودي خضير، ان هذه التظاهرة هي “للمطالبة بحقوق شريحة واسعة تقدر اعدادها بأكثر من 4 مليون متقاعد، قدموا خدمة للبلد، ومن المفترض على الدولة ان تضمن حقوقهم وترعى مصالحهم وتحقق لهم الحياة الكريمة، جزاء خدمتهم للوطن”.

وطالب خضير في حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، “بتعديل الحد الادنى لسلم الرواتب، فالدستور الزم الدولة بضمان حق العيش الكريم للمواطن، بينما رواتب المتقاعدين جدا قليلة، ولا تتلاءم مع الظروف الاقتصادية الصعبة والغلاء المعيشي وسط ارتفاع أسعار الصرف في الأسواق”.

واكد ان الحراك الاحتجاجي سيستمر ويتصاعد لو تم تسويف مطالبهم.

دعم وتأييد

وحظيت التظاهرة بدعم منظمات مجتمع مدني وروابط مختلفة منها التنسيقية المركزية لأصحاب البطاقات الحمراء المتضررين من النظام البائد. إذ يقول منسق بغداد رعد العقابي لـ”طريق الشعب”، انهم تواجدوا “لمؤازرة اخوتنا وابائنا المتقاعدين، لزيادة رواتبهم وتحسين معيشتهم، ونناشد القوى المدنية دعم هذه الشريحة وتبني مطالبها فهم اصحاب مظلومية، وسنستمر في دعم هذه الشريحة، حتى تحقيق مطالبهم”.

 ***************************

كي تشمل قرابة مليونين برواتب الرعاية.. وزارة العمل تطلق حملة بحث اجتماعي للشمول بالإعانة

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اطلاق أكبر حملة بحث اجتماعي للمناطق الأشد فقراً، لشمول مليون و800 الف أسرة برواتب الإعانة الاجتماعية في مختلف محافظات البلاد، عدا إقليم كردستان.

ومن المقرر أن تنطلق الحملة يوم الأحد الموافق 15/ 1/ 2023، للأسر المتقدمة للشمول بالإعانة الاجتماعية في جميع المحافظات عدا إقليم كردستان، وفق معايير خط الفقر لعام 2023 وحسب المناطق الأشد فقراً.

دراسة معمقة

وقالت الوزارة في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه: إن “البحث الاجتماعي سيكون وفق استمارة الإحساس المعتمدة على مؤشرات الفقر لعام 2023، وسيتركز على الأقضية الأشد فقراً في المحافظات كافة”، مبيناً أنه “سيرافق المسح الديموغرافي جمع البيانات عن الأسر للوقوف على دراسة حالة معمقة تنفذ لأول مرة في وزارة العمل، تقدم من خلالها دراسة عن وضعها لمعالجة المشاكل التي تعاني منها”.

وأوضح البيان، أن “الوثائق المطلوبة من النساء المتقدمات للشمول هي الاستمارة المسحوبة (استمارة التقديم) وهوية الأحوال المدنية أو الموحدة مؤشر فيها الحالة الاجتماعية (مطلقة أو أرملة) وتأييد السكن وصورة شخصية حديثة بالنسبة للعزباء وصورة للبطاقة التموينية، فضلاً عن قرار من المحكمة، يتضمن الإعلان عن حالة الفقدان بالنسبة الى زوجة المفقود وكتاب تأييد من المجلس البلدي وشهادة اثنين تؤيد الهجر بالنسبة الى المهجورة وشهادة وفاة الوالدين أو أحدهما وزواج الآخر وشهادة وفاة المتوفي وعقد زواج الآخر بالنسبة للفتاة البالغة سن (18) سنة وليس لها معيل شرعي)”.

ولفت الى أن “الوثائق المطلوبة من الرجال المتقدمين للشمول هي الاستمارة الإلكترونية المسحوبة استمارة التقديم وهوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة والبطاقة التموينية وبطاقة السكن وصورة شخصية للمتقدم وكتاب تأييد طبي من هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يثبت أن المتقدم معاق”.

الأولوية للمناطق النائية والأقضية

وللتعرف على التفاصيل اكثر قال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نجم العقابي، إنه ضمن المنهاج الحكومي هناك “فقرة تخص الحماية الاجتماعية للتوسعة وزيادة الشمول، وستنطلق يوم 15 من شهر كانون الثاني الحالي اكبر حملة بحث اجتماعي، في جميع المحافظات عدا اقليم كردستان. ولأول مرة سترافق عملية البحث دراسة معمقة للأسرة من ناحية الصحة والتعليم والمشاكل الاخرى التي تواجه الاسرة”.

ونوه في حديث خص به “طريق الشعب”، بأنه “تم اعداد استمارة مع وزارة التخطيط تدون فيها جميع بيانات الاسرة، مع نسخة من مستمسكاتها، ليتم ادخالها ضمن بيانات هيئة الرعاية الاجتماعية، وبعد ذلك ترسل الى وزارة التخطيط، ليتم شمولهم بعد التصويت على موازنة العام 2023 وحسب التخصيص المالي للوزارة”، لافتا الى ان “الاولوية ستكون للأقضية والمناطق النائية وسنحصي بحدود مليون و800 الف اسرة الى مليوني اسرة في عموم المحافظات”.

وفي ما يخص مكاتب التشغيل الوهمية التي تعتزم الوزارة مكافحتها، اوضح العقابي ان وزارته لديها “خطوات في هذا الجانب عبر الاجراءات القانونية، من خلال فرق التفتيش المنتشرة في بغداد والمحافظات، وتتم احالة القضايا للمحاكم المختصة”.

وخلص الى ان جميع المواطنين “يخضعون لقانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، فعلى سبيل المثال بلغ عدد المقدمين على برنامج الحماية الاجتماعية 2 مليون و700 الف اسرة، بكل تأكيد لن يتم شملهم جميعا، بل نحن فرزنا بحدود 927 الف اسرة هم المستحقون بشكل فعلي”، مؤكدا انهم يعملون “وفق قانون وتعليمات نسير عليها ونلتزم بها جميعا ويخضع لها الجميع”.

توحيد النظم

من جانبها، تحدثت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة سلام سميسم حول اهم ما يجب ان تتضمنه الحملة موضحة: “يجب ان تكون المعلومات مدونة بالمجمل في نظام الكتروني خاص، لنتجنب التكرار والتزوير، وايضا يجب الاستعانة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لأنها تصل الى اماكن لا تصلها الدولة، فانا لاحظت ان الكثير من الناس هم لا يعلمون شيئا عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وحملات تسجيل المشمولين بالرعاية”.

وتقول سميسم لـ”طريق الشعب”، ان “من الممكن ان تقرن المعلومات للمستفيدين وذوي الاحتياجات وتوحيد نظامهم مع نظام البطاقة التموينية، لان البطاقة التموينية نظام موحد ويشمل كل العراقيين، وبالتالي يمكن توزيع المساعدات من خلال هذه البطاقة”، مشددة على ضرورة “توحيد النظم من خلال نظام الكتروني، وبالمقابل فان المشمولين ان وجدت لهم مساعدات يمكن ان تذهب لهم من خلال البطاقة التموينية، سواء مساعدات مالية أم غيرها”.

وفيما يخص الرقم المحدد الذي وضعته الوزارة لاحصاء الاسر، تعتقد سميسم ان “الرقم بحاجة الى تحديث، لان الاسر الفقيرة اكثر من ذلك”.

وخلصت الى ان “مهمة تسديد الحاجات الانسانية للأفراد، هي من مسؤولية السلطات العامة المتمثلة بالدولة والتي تمثلها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. وهنا تكمن اهمية الحملة؛ فالمواطن له حق في الناتج المحلي الاجمالي وفي ثروات البلد واهمها النفط، لذلك يجب ان تكون هناك عمليات حصر حقيقية وشفافة ودقيقة”.

حيادي؟ شوية صعبة!

قرر مجلس أمناء شبكة الاعلام العراقي، إعفاء رئيس الشبكة من مهامه بسبب مخالفات إدارية، قبل ان يقرر رئيس الحكومة إلغاء الأمر، بسبب خلوه من الأسباب الموجبة. ولقي القرار رفضاً من عدد من النواب فيما أعربت لجنة الثقافة والإعلام، عن دهشتها من صمت مجلس الأمناء على المخالفات التي إتهم بها رئيس الشبكة في قرار الإعفاء، وتساءلت عن السبب في عدم إخبار اللجنة بها حال حدوثها، خاصة وإن الشبكة هيئة “مستقلة” تابعة لمجلس النواب. هذا وبات معروفاً ماتعانيه الشبكة من صراعات، تفضح سعي المتنفذين للسيطرة على الشبكة، حيث يبدو عصياً عليهم القبول بإعلام محايد للدولة أو تفّهم ذلك.   

شنو القصة؟!

فيما كشف أحد النواب عن وجود فساد مالي في ملف إطعام السجناء، وصلت فيه قيمة الاختلاس الشهري إلى 7.2 مليار دينار، حدثت إتهامات علنية بين رئيس هيئة النزاهة الإتحادية، الذي حمّل وزير العدل مسؤولية تعطيل تحقيقاتها وتسهيله هروب بعض المسؤولين عن الفساد، وبين الوزير الذي إتهم رئيس الهيئة بالتسرع في إطلاق الأحكام وبحبه للظهور الإعلامي، مشيراً إلى قيام بعثة دبلوماسية بإدخال ممنوعات إلى السجون. هذا ويذكر بأن من يدفع ثمن الملف المتنابز حوله، والذي يّخشى أن يكون واجهة لصراعات سياسية ومنافسات غير مشروعة، هو المال العام وكذلك السجناء، الذين يبقون بشراً، بغض النظر عن طبيعة جرائمهم

كل سنة وكل عام!

بعد أقل من سنتين على إعفاء رئيس هيئة التقاعد الوطنية وإحالته إلى القضاء بسبب قضايا فساد إداري ومالي، أدت إلى صدور أحكام بالسجن ضده، قررت الحكومة إنهاء تكليف خلفه بناءً على توصيات لجنة تحقيقية من ديوان الرقابة المالية، ونتيجة لإرتكابه خروقات قانونية ومالية، تضّمن بعض منها ذات القضايا التي حُوسب عليها رئيس الهيئة المدان قضائياً. هذا وتمثل المشاكل والصعوبات القاسية التي يعاني منها المتقاعدون، والتي تمس أحياناً حتى كرامتهم، والخراب والفساد المهيمن على الهيئة المخصصة لإعالتهم في شيخوختهم، دليلاً صارخاً أخر على فشل نظام المحاصصة المأزوم في إدارة البلاد.

«دبلوماسيون» في تطبيق التك تك

كشفت عضو في مجلس النواب عن أن عدد الدبلوماسيين العراقيين يفوق مجموع الدبلوماسيين في جميع دول العالم، حيث قامت وزارة الخارجية بمنح 18881 جوازاً دبلوماسياً حتى الآن. هذا وفيما وضع آخر تحديث لمؤشر (باسبورت إندكس) التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، الجواز العراقي في المرتبة الأخيرة ضمن قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، متبوعاً بالجواز الأفغاني فقط، شكلت وزارة الخارجية لجنة لتدقيق الجوازات الدبلوماسية، إثر إشتداد الحديث فيها عن شبهات فساد، أدت كما يبدو، لمنح الجواز الدبلوماسي لمن لا تنطبق عليهم الشروط، كعارضات أزياء و”مشاهير” في وسائل الإتصال الاجتماعي.

 فساد بالجملة

ألقت السلطات العراقية القبض على رئيس استثمار صلاح الدين وخمسة متهمين آخرين، بالجرم المشهود أثناء تسلمهم رشوة بمبلغ 49 ألف دولار من مقاول، لقاء إعادة تفعيل الإجازة الاستثمارية الممنوحة له لإنشاء مجمع سكني في مدينة سامراء بقيمة 240 مليون دولار. من جانبها، كشفت هيئة النزاهة عن قضية فساد بقيمة 700 مليون دينار بإذاعة وصحة محافظة الديوانية وإستقدمت مستشار وزير النفط لشؤون التسويق والإستراتيجيات لمخالفات وشبهات في عمله، فيما سلّمها أحد النواب، ملف أكبر شبكة لغسيل الأموال وسحب الدولارات في السليمانية، حيث تضمن الملف قضايا عشر شركات ومصارف عاملة في الإقليم.  

 **********************************************

الصفحة الرابعة

رغم انضمام العراق لاتفاقية باريس.. إجراءات تعقيدية تمنع استخدام الطاقة النظيفة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يسعى العراق لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لحل أزمة الكهرباء المتفاقمة منذ سنوات، في محاولة لتقليل الانبعاثات، التزاما بمعايير “اتفاق باريس للمناخ”، إذ يقول نواب ان الحكومة بخلاف ذلك ستعرض العراق لـ “عقوبات اقتصادية” تشمل “خفض كميات النفط المصدرة”.

ويرى خبراء في مجال الطاقة، ان الفساد والنقص في التخصيصات المالية، عادة ما تفرز سوءا إداريا وتلكؤا في التنفيذ الحقيقي للمشاريع، ما يحول دون تحقيق الأهداف المنشودة من تلك المشاريع.

وتستهدف وزارة الكهرباء ـ ضمن مساعيها في خفض الانبعاثات في قطاع الطاقة ـ إنتاج اثني عشر ألف ميغاواط في بحلول عام 2025.

عقوبات

وذكرت عضو لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، سهيلة السلطاني، في تصريح صحفي، أن العراق “ملزم بتطبيق اتفاق باريس للمناخ في العام 2030، الذي ألزم بغداد بتقليل الانبعاثات بالإضافة إلى حتمية الاتجاه نحو الطاقة النظيفة”، محذرة من أنه “بعكس ذلك سيتعرض العراق لعقوبات تتمثل بخفض كميات النفط المصدرة، ما يؤثر في عائداته وإدخال البلاد في أوضاع اقتصادية صعبة”.  

وتابعت أن لجنتها “ستشدد على الحكومة بضرورة وضع الأمر بنظر الاعتبار في خططها المستقبلية عبر تخصيص جزء من عـائدات النفط لخلق الطاقة النظيفة في بغداد والمحافظات، كي تصبح في المستقبل القريب عنصراً أساسياً في عملية حل مشكلة الطاقة في العراق وخفض التلوث البيئي”.  

اتفاقية باريس للمناخ

يشار إلى ان العراق قد انضم الى “اتفاقية باريس للمناخ” بشكل رسمي عام 2021، وهي أول اتفاقية دولية خاصة بمكافحة تغيرات المناخ على مستوى العالم، وتهدف الى الحد بشكلٍ كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية والحد من زيادة درجة الحرارة العالمية في هذا القرن إلى ما دون درجتين مئويتين، وتكثيف الجهود لتقليلها إلى 1.5 درجة مئوية.

وتفرض الاتفاقية تقليصاً شديداً لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري باتخاذ إجراءات للحد من استهلاك الطاقة والاستثمار في الطاقات البديلة وإعادة تشجير الغابات.

ووقعت 194 دولة على اتفاقية باريس للمناخ التي تم إقرارها في باريس في اختتام قمة المناخ ـ 12 كانون الأول 2015.

حواجز قانونية

يقول عضو لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب، منصور المرعيد، ان “اهم العوائق التي تقف بالصد من استخدام الطاقة النظيفة هي القوانين المعمول بها حالياً”، والتي يصفها بأنها “بيروقراطية”.

ويضيف المرعيد لـ”طريق الشعب”، ان وزارة الكهرباء “تحتاج الى دعم من مجلسي النواب والوزراء، لإعادة هيكلة سياسة الوزارة، ليتم التركيز على هذه المشاريع بشكل اكبر، إضافة الى تنضيج قانون المشاركة ما بين القطاعين العام والخاص”، معتقدا أن هذا التعاون سيكون “المرتكز الأساسي للنهوض بملف الطاقة النظيفة”. ويرى المرعيد، ان وزارة الكهرباء “لا تزال دخيلة في مجال استخدام الطاقة النظيفة، وامكانياتها محدودة”.

توقعات بنتائج إيجابية

ويتوقع انه إذا تم استخدام الطاقة النظيفة في العراق فستكون لها نتائج إيجابية غير مباشرة، تتمثل بالنهوض في القطاع الخدمي، إضافة الى الأثر البيئي الجيد عند اعتمادها، من خلال التخلص من النفايات عن طريق حرقها لاستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية وتقليل حرائق الوقود والاتجاه صوب اعتماد الطاقة الشمسية.

ويلفت الى ان ذلك سيسهم في حل احدى المشاكل الأساسية التي يعاني منها قطاع انتاج الكهرباء، الا وهو الغاز او النفط الأسود المستخدم في محطات توليد الكهرباء.

تشريع وتعديل قوانين

بدوره، يتحدث الخبير في مجال الطاقة وعضو معهد الطاقة العراقي، هاري إستيبانيان، عن المعوقات التي تقف في طريق استخدام الطاقة النظيفة، قائلا ان “أبرزها هي المعوقات التشريعية، حيث هناك ضرورة في الموافقة على قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مع تعديل قانون الكهرباء لعام 2017”، مؤكدا ان “إصلاح قطاع الكهرباء مهم ويجب أن يكون للحكومة دور تنظيمي وتسمح للقطاع الخاص بان يكون شريكا رئيسيا في التعاون”.

ويضيف إستيبانيان في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “من الناحية المالية هناك قلة في التمويل في بعض الحالات مع وجود فساد وسوء إدارة إلى جانب البيروقراطية”.

وعن تأخير تنفيذ مشاريع الطاقة، يبين ان “الحكومة منذ عام 2021، وقعت على اتفاقيات أولية مع شركات طاقة دولية كبيرة مثل (أكوا باور وتوتال إنرجيز)، لتزويد الشبكة الوطنية بنحو 2000 ميغاوات، وشركة “مصدر” الإماراتية لتزويد 4 محافظات عراقية بألف ميغاوات كمرحلة أولية. لكن هذه المشاريع لم تتحقق بعد بسبب القيود المالية والمسائل الفنية والتجارية بالإضافة الى طول مدة عمليات المناقصات الحكومية والموافقات”.

ويحث إستيبانيان في حديثه وزارة الكهرباء على “إعادة النظر في دورها كمالك للأصول ومشغل ومنظم”، معتبرا ان “فشل الوزارة في تقديم الخدمات يعود الى التسلسل الهرمي الكبير الذي يضم آلاف الموظفين الذين ليس لهم دور فعال”.

بديل جيد

ويرى ان استخدام الطاقة النظيفة “سيكون بديلا جيدا عن مولدات الكهرباء ذات الصخب العالي، إضافة الى تقليل التلوث في الاحياء السكنية بشكل كبير”، لافتا الى ان العراق سيستغرق سنوات عديدة ليصبح مستقلا في مجال استخدام الطاقة النظيفة، ويبتعد عن استيراد الغاز او الوصول الى حالة عدم حرقه في الداخل”. وعن تأثير استخدام الطاقة النظيفة على البيئة، يذكر الخبير البيئي احمد صالح، ان “العالم المتحضر يتجه اليوم صوب استخدام الطاقة الشمسية بالإضافة الى الطاقة الخارجية من وقود الهيدروجين الأخضر”، موضحا ان “هذا النوع من الهيدروجين لا تنبعث منه غازات كربونية تضر بالطبقة الجوية، كما انه لا يؤخذ من الطبيعة ولا يستهلك كميات استخراجات أحفورية كبيرة من داخل الأرض، والتي تتسبب في خلخلة طبقات الأرض، بل يستخرج عبر التحليل الكهربائي للماء فيفصل الهيدروجين عن الماء”، مردفا انه “وقود نظيف جدا وعالي الفعالية عند الاشتعال”.

وتشمل الطاقات المتجددة او النظيفة: الطاقة الشمسية وطاقة المياه والأمواج والرياح وتبتعد عن طاقة الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

وقود رخيص.. لكن!

ويحث الصالح في حديثه مع “طريق الشعب”، على ضرورة “استبدال وقود النفط الاسود المستعمل في معامل الطابوق، بمعامل ذات الاستهلاك الكهربائي التي لا تساهم في انبعاث كميات كبيرة من الكاربون”، لافتا الى ان اغلب معامل الطابوق في العراق تعتمد على النفط الأسود الذي يحتوي على كميات كبيرة من غاز الكاربون المصاحب لعمليات الاشتعال، كونه أرخص الوقود”.

أرض مهيأة لاستخدام الطاقة النظيفة

وعن حاجة العراق الى استخدام الطاقة النظيفة، يقول صالح ان “العراق بحاجة كبيرة جدا الى التحول لاستخدام الطاقة الشمسية، وهو مهيأ حيث هناك مساحات واسعة تسقط عليها اشعة الشمس التي من الممكن استثمارها، إضافة الى توفر موارد اخرى من شأنها ان تقلل من انبعاث الغازات السامة”.

ويتابع أن “البلد مقبل في السنوات القادمة على استهلاك الوقود المحترق، نتيجة الاستهلاك النفطي وتحويله الى غاز للاستهلاك”، مضيفا انه “من الممكن في السنة القادمة ان يتم الاعتماد على الاستهلاك الداخلي من الغاز المحترق المصاحب لعملية الاستخراج النفطي، وهو يعتبر قفزة وتحولا سريعا في التحسن البيئي في العراق”.

 ******************

ارتفاع أسعار البيض..  أزمة جديدة ضحيتها المواطن..  خبير اقتصادي: الحكومة عاجزة عن توفير الأمن الغذائي

بغداد ـ طريق الشعب

أزمة جديدة تضاف الى سلسلة الأزمات التي يعاني منها المواطن العراقي الا وهي أزمة ارتفاع اسعار البيض في الاسواق خلال الايام الماضية.

وكما جرت العادة، فإن الحكومة انتظرت وقوع الفأس في الرأس لتتخذ قرارات ارتجالية، ربما لن يكون في مقدروها معالجة الازمة.

قرارات حكومية

ووجّه وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، امس الأربعاء، بالسماح في نقل بيض المائدة من اقليم كردستان الى محافظات العراق الأخرى.

وقال العلياوي في بيان، انه “تقرر السماح بنقل بيض المائدة المنتجة في مشاريع دواجن إقليم كردستان الى باقي محافظات العراق الأخرى وبالعكس”، مبينا ان “هذا القرار جاء لمواجهة الارتفاع في اسعار هذه المادة الحيوية في السوق المحلية”.

ووجّه العلياوي “شركة ما بين النهرين العامة والشركة العراقية لإنتاج البذور بسرعة تجهيز مادة أعلاف الذرة الصفراء الى مربي الدواجن بالكميات الكافية والأسعار المدعومة من الدولة لضمان استمرارهم في انتاج هذه المادة وديمومة رفد السوق المحلية بالأسعار المقبولة للمنتجين والمواطنين”.

وفي السياق، عزا المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، ارتفاع اسعار البيض الى عدم كفاية المنتج المحلي لتغطية السوق، فضلا عن أن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى الزيادة في أسعار هذه المادة، اضافة الى ارتفاع الطلب الموسمي.

وبيّن الخزاعي ان “اجراء الوزارة الأخير سيؤدي إلى عودة أسعار هذه المادة الى مستوياتها المعقولة والمقبولة لجميع الأطراف المواطن والمستهلك والمنتج”.

الامن الغذائي في خطر

بدوره، اكد الخبير الاقتصادي محمد الحسني في حديث صحفي ان “الحكومة غير قادرة على إدارة الأمن الغذائي بشكل صحيح، وبالتالي فان في كل مفردة من مفردات المواد الغذائية تواجه مشاكل فيها بين الحين والآخر”، لافتا في الوقت نفسه إلى أن “جهات متنفذة بالدولة هي من تدير أو أنها مشاركة في هذه المشاريع المنتجة للمواد الغذائية ومنها حقول الدواجن بهدف الاحتكار والحصول على ارباح كبيرة على حساب المواطن الفقير”.

واضاف ان “فتح الاستيراد ودعم المنتج الوطني بالأعلاف بأسعار مناسبة وتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب في انشاء مثل هذه المشاريع وبدون بيروقراطية سيؤدي بالتأكيد إلى وجود أسعار مناسبة بعيدة عن الاحتكار كما نشهدها حاليا”.     

وارتفع سعر كارتون البيض الذي يحتوي على 8 طبقات خلال الايام الماضية الى حوالي 78 الف دينار، بعد ان كان السعر يتراوح بين 70 ـ 72 الف دينار خلال الفترة الماضية، وفقا لصاحب الأسواق حسن المكصوصي.

وأكد المكصوصي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان هامش الربح اصبح قليلا جدا، ما دفع بعض اصحاب الاسواق لرفع سعر البيض، ليصل الى 3 بيضات مقابل الف دينار عراقي، في الوقت الذي ما زال بامكانهم بيع 4 بيضات مقابل الف دينار.

وأضاف المكصوصي، ان سعر البيض مبالغ فيه، ومن غير المعقول ان يصل الى هذا السعر، بعد ان كان يباع 6 بيضات مقابل الف دينار قبل رفع سعر صرف الدولار امام الدينار، مبينا ان هناك جهات تحاول تحقيق اقصى استفادة ممكنة على حساب المواطنين.

إغلاق المشاريع

بدوره، أشار صاحب مشروع الدواجن قصي المعموري في حديث لـ”طريق الشعب”، الى انه اضطر الى اغلاق حقوله نتيجة لارتفاع اسعار العلف وانعدام التيار الكهربائي، مبينا ان الحكومات تدعي دعمها المشاريع الوطنية لكنها اتخذت إجراءات قتلت المشاريع الوليدة التي كان بإمكانها تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وبيّن المعموري أن معاناة أصحاب الحقول لا تقتصر فقط على انتاج البيض، بل في كيفية توزيعه فبعض السيطرات الأمنية تجبر أي سائق يحمل بضاعة معينة على دفع الإتاوات، ومن لا يدفعها لا يمكنه المرور من خلالها.

إلى ذلك، شكت المواطنة ام علي (54 عاما) من ارتفاع اسعار المواد الغذائية بشكل عام، مشيرة الى ان الأمر لم يقتصر على البيض وحده.

وأضافت، ان المواطن يعيش في حالة قلق وخوف من عدم القدرة على توفير المتطلبات الاساسية للعائلة، وسط عجز حكومي واضح عن معالجة الازمة.

 *******************

تنويع النشاط الاقتصادي.. ضرورة عاجلة لتحقيق التنمية وتدوير عجلة الاقتصاد

بغداد ـ محمد التميمي

لا يختلف اثنان على أهمية التنويع الاقتصادي في العراق، الذي يرتكز اقتصاده ويعتمد بنسبة 93 في المائة وفقا لخبراء على الريع النفطي، ودوره الهام في قيادة عملية التنمية في البلاد وتحريك عجلة الاقتصاد التي اصابها الصدأ، وعلى الرغم من أهمية هذه العملية في زيادة واردات الدخل القومي للبلاد وإنعاش الاقتصاد الا اننا لم نشهد أي تقدم ملحوظ في هذا الصدد.

ورهن مهتمون بالشأن الاقتصادي ذلك بأسباب عديدة منها الفيتو السياسي الذي يصر على التطبيقات العقيمة لسياساته الاقتصادية، والتي زادت الامر سوءا، وغياب الإرادة السياسية والصراعات بين قوى السلطة المتنفذة.

وأكدوا، اننا بحاجة لوضع خطط من قبل خبراء مختصين على المدى البعيد تنفذ حتى مع تغيير الحكومات.

استراتيجية للتنويع الاقتصادي

وقال عضو مركز العراق للدراسات الاستراتيجية جليل اللامي، ان الاقتصاد العراقي، “واجه العديد من المشكلات التي تراكمت خلال الاعوام الخمس والعشرين الماضية والتي أعاقت نموه بل أدت الى تراجعه وانهياره، ولم يستخدم القائمون على السياسة المالية والنقدية في العراق اية معالجات. وهذه المشاكل بدأت تتراكم منذ نشوب الحرب العراقية الايرانية مرورا باحتياج الكويت والعقوبات الاقتصادية”.

وأوضح في حديث خص به “طريق الشعب”، قائلا ان غياب المعالجات “لا يعود لعدم قدرة المختصين على إيجاد تلك الحلول، وانما نتيجة للقرار السياسي الذي يبدو أنه قد أصر على التطبيقات العقيمة لسياساته الاقتصادية، التي زادت الامر سوءا، وبالنتيجة فان هناك نوعين من التحديات التي اعاقت عملية التنمية الاقتصادية في العراق”.

وعن هذه التحديات قال “الأول، التحديات الموروثة عن الحقب والمراحل السابقة. أما الثاني، فهو تحديات جديدة، ومنها التي طفت على سطح المشهد الاقتصادي والسياسي بقوة بعد 2003، بالإضافة الى اختلال البنية التحتية والمديونية والتضخم والكساد والبطالة، والتي تعتبر من أهم التحديات التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية في العراق”. لذا لا بد من حل لهذه المشكلات التي أصبحت دائمة ومرتبطة بهيمنة الاحتلال، بحسب ما يؤكد اللامي.

وأشار المتحدث الى ان “التنويع الاقتصادي وسيلة للنمو والتطور الاقتصادي، ومواجهة الأزمات الاقتصادية وأن النظرة المتفحصة للتنويع، لا بد أن تكون ضمن إطار شمولي غير متجزئ يتم من خلاله وضع المعالجات لأهم الاختلالات البنيوية في الاقتصاد العراقي، والمتمثلة باختلال هياكل الناتج المحلي والصادرات السلعية وتوزيع القوى العاملة وتباين مساهمة القطاعين المحلي والأجنبي في الأنشطة الاستثمارية”.

وتابع: “كذلك العمل على تفعيل دور القطاع الخاص إلى جانب القطاع العام في إدارة الأنشطة الاقتصادية، وعدم تفرد مصدر وحيد في تمويل الموازنات الاستثمارية”.

وشدد على ضرورة ان تتم “هذه العملية التنموية وفق شروط توضع كاستراتيجية للتنويع الاقتصادي، تتحدد فيها الآليات اللازمة للشروع في عملية التنويع الاقتصادي على الأصعدة كافة، ومن خلال مراجعة السياسات الاقتصادية في العراق نجد عدم وجود أي دور لها أو عدم ملازمتها، سواء في جانبها المالي أو النقدي أو التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو غيره من السياسات، المتمثلة بسوء استخدام ايرادات النفط”.

صراعات ومصالح ضيقة

وعلى صعيد ذي صلة، أوضح الخبير الاقتصادي رشيد السعدي قائلا انه: “في النظريات الاقتصادية، لغرض تنويع مصادر الدخل الطبيعية، يجب على الانسان ان يستفيد من موارده الطبيعية، وفي العراق من الضروري ان يتم تنويع مصادر الدخل القومي من خلال الموارد الطبيعية الموجودة، لأنها كثيرة جدا ومتنوعة وقادرة على تحقيق الغرض، لا ان يتم الاعتماد فقط على مصدر واحد والاكتفاء به”.

وفي سياق حديثه لـ “طريق الشعب”، قال: ان “ مصدر دخل العراق ريعي، ويعتمد وفق اخر الإحصائيات على النفط بنسبة 93 في المائة، وهنا يجب ان نرفع الايراد غير النفطي الى حدود الـ 40 في المائة على اقل تقدير”، مشيرا الى “لدينا موارد طبيعية كثيرة: معادن واهوار وثروة حيوانية وكفاءات بشرية ايضا. بمعنى اخر نحن قادرون على تعديل موارد الدخل القومي على ضوء الموارد الطبيعية الموجودة”.

واسترسل السعدي بالقول “نحتاج اليوم الى تخطيط سليم والاستعانة بخبراء ومختصين في مجال الاقتصاد، والابتعاد عن نهج المحاصصة، وتكليف اصحاب الاختصاص في المكان المناسب، مع وجود إرادة سياسية، وان نضع خططا بعيدة المدى، على ان يتم تنفيذ هذه الخطط الموضوعة من قبل خبراء، حتى بعد تغيير الحكومة والوزراء”.

وحدد الخبير الاقتصادي العقبات التي تقف امام تحقيق ذلك، والتي من بينها: “الصراعات بين القوى السياسية على المصالح الضيقة، ومن جانب اخر قضية الاقليم والمركز بالإضافة الى المشاكل الأخرى التي حالت دون تطور العراق ونالت من استقراره السياسي، وهذا ما ادى الى عدم الاستقرار الاقتصادي وتبعه عدم استقرار أمنى واجتماعي”.

واكد ان “القوى السياسية لديها ادوات فيما لو استخدمت بشكل صحيح وضمن خطة مهنية علمية وطنية، فسيكون بإمكانها تحقيق ما تحدثنا عنه، ولكن الصراعات والخلافات السياسية والمصالح تعيق عملية التنمية في البلاد”، مبينا انه “لو كانت هنالك قيادة موحدة تقود البلد فسيكون الامر مختلفا، فنحن نرى ان اي رئيس وزراء يعاني ولا يستطيع حتى تحقيق برنامجه الحكومي”. 

وخلص الى انه إذا لم تكن هناك حكومة قوية يكون رئيسها صاحب قرار قوي وحازم، فلا يمكن تحقيق اي عملية تنمية في البلاد وعلى كافة الصعد، طبقاً للمتحدث.

 *********************************

الصفحة الخامسة

سيطرة بغداد – واسط.. تخنق مدخل العاصمة من الفجر حتى المساء

متابعة – طريق الشعب

يشكو الكثيرون من سكان المناطق الواقعة جنوبي بغداد، مثل ناحية الوحدة ومجمع بسماية وحي التأميم وقضاء المدائن، إضافة إلى القادمين من المحافظات الجنوبية، من معاناتهم اليومية جراء الزحامات الخانقة في سيطرة بغداد – واسط، واصفين موقع هذه السيطرة بأنه “غير قانوني” ويتسبب في حصول شلل مروري منذ ساعات الفجر الأولى حتى المساء.  ويطلق الكثيرون من أهالي تلك المناطق، حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يناشدون فيها رئيس الوزراء ووزير الداخلية وقائد عمليات بغداد، التدخل العاجل لنقل هذه السيطرة إلى موقع آخر بديل.

وتقع سيطرة بغداد – واسط، التي يطلق عليها أيضا “سيطرة جسر ديالى الجديد” في منطقة الرستمية عند مدخل بغداد الجنوبي، وهذا الموقع يراه الأهالي أنه “غير قانوني وغير مناسب” ولا يستوعب الأعداد الكبيرة من المركبات التي تدخل العاصمة يوميا أو تخرج منها، ما يؤدي إلى حصول زحامات خانقة تعطل وصول الموظفين والطلبة إلى وجهاتهم.

أوامر رسمية لم تُنفذ

بحسب ما نقلته وكالات أنباء عن عدد من سكان مناطق جنوبي بغداد، فإن “أوامر رسمية كانت قد صدرت عام 2018 في عهد الحكومات السابقة، تقضي بنقل هذه السيطرة إلى مكان آخر، لكنها لم تنفذ”، مبينين أن “موقع السيطرة القانوني والمخطط له في الأساس، يكون في منطقة اللج، نحو 30 كيلومترا جنوبي الموقع الحالي”.

وتنقل وكالة أنباء “شفق نيوز” عن عدد من الناشطين قولهم، أنه “سبق ان قدمت لجنة من قيادة عمليات بغداد ومحافظ بغداد وقائم مقام قضاء المدائن ومدير ناحية الوحدة، الخرائط الخاصة بحدود العاصمة، والتي أظهرت أن الحدود تبدأ من منطقة اللج بعد حدود واسط، ووقتها تبيّن أن موقع السيطرة يجب أن يكون في ذلك المكان، ضمن الرقعة الجغرافية لحدود المحافظتين”.

وبالرغم من ذلك، حتى الآن لم يتخذ أي إجراء لنقل هذه السيطرة إلى موقعها المحدد – حسب الناشطين.

رفع السيطرة مطلبنا!

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أطلق لفيف من سكان مناطق بغداد مناشدة إلى رئيس الوزراء، جاء فيها: “نطالبكم برفع سيطرة جسر ديالى اسوةً ببقية السيطرات التي تم رفعها أخيرا بتوجيه منكم، او تحويلها الى منطقة اللج”، مضيفين أن “الأمر بنقلها الى منطقة اللج قد صدر سنة 2018، أي قبل 5 سنوات ولم ينفذ دون معرفة الاسباب”. وأشار السكان في مناشدتهم إلى أن معاناة سكان مدينة بسماية والمناطق المجاورة لها، مع هذه السيطرة “فاقت حدود الصبر والتحمّل”، موضحين أن الزحام في السيطرة يتسبب في ضياع الوقت، ويضم بالإضافة إلى السيارات الصغيرة مركبات الحمل القادمة من المحافظات الجنوبية، ما يعطل وصول الموظفين والعمال إلى محال عملهم “ويخلف أثرا سلبيا في نفوسهم”.  ومطلع الأسبوع الجاري أفاد مكتب رئيس مجلس الوزراء برفع أكثر من 100 سيطرة أمنية في بغداد. وفي الثاني من الشهر الحالي أصدر رئيس الوزراء توجيها عاجلا إلى وزارة الداخلية ومديرية المرور العامة، بتكثيف الجهود لمعالجة مشكلة الاختناقات المرورية داخل العاصمة وعند السيطرات الخارجية في مداخلها، مع فتح الطرق المغلقة الرئيسة والداخلية، وتأمين انسيابية حركة سيارات الحمل وعدم تكديسها في أرتال طويلة.

 **********************************

أگـول.. حالة طارئة!

ثائر ناصر

في ساعة متأخرة من الليل، شعر أحد ابنائي بألم شديد في بطنه، فما كان أمامي ووالدته إلا ان ننقله إلى أقرب مستشفى لغرض إجراء الفحوصات له وتخفيف الألم الشديد، الذي جعله يضرب رأسه بالحائط!

اتفقنا على نقله لمستشفى خاص معروف في الكرّادة، وفي ذهن كل منا فكرة إيجابية عن نظافة هذا المستشفى وجودة خدماته.

في تمام الساعة الواحدة ليلا، جلس ولدي امام الطبيب الخفر، الذي لم يكلف نفسه ويفحص المريض، إنما اكتفى بسؤال: ماذا بك وممَ تشكو؟

أجابه ابني: أشعر بألم شديد لا يحتمل في بطني.

كتب الطبيب الدواء وقال لي اجلبه من الصيدلية واذهب به الى الطوارئ!

توجهنا إلى قسم الطوارئ، فوجدنا المعينات قد أغلقن باب غرفتهن عليهن، ما اضطرنا، نحن ومجوعة من المراجعين والمرضى، إلى قرع الباب بقوة. وبدأ الشجار! بين المرضى والمعينات بسبب عدم اكتراثهن لآلامهم وحاجتهم إلى إجراءات طارئة منهن.

في النهاية وزعت المعينات المهام فيما بينهن، واحدة تزرق الابر وأخرى تضع جهاز التنفس للمريض، وما إلى ذلك من مهام. لكن كل ذلك تم دون مراعاة شروط النظافة. إذ كانت الأوساخ تحيط بنا من كل جانب، ولا اريد اساءة الظن والقول ان أدوية المرضى ربما اختلطت وأخذ بعضهم دواء غيره!

في النهاية، خرجنا من الطوارئ الى بيتنا معبأين بخيبة امل كبيرة، بسبب معاملة طبية تفتقر لأبسط اهتمام.. موظفات خافرات في مستشفى معروف منشغلات بقضاء ساعات الدوام بين السمر واحتساء الشاي، دون أن يشعرن بأدنى مسؤولية تجاه المرضى والحالات الطارئة!

 *******************

مواساة

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، الرفيق محسن مشكور.

كان الفقيد قد عمل في تنظيمات اللجنة المحلية. كما كان عضوا في الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في بغداد.

له الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، الشخصية الاجتماعية والنضالية سليمة فواز (أم رائد)، التي فارقت الحياة السبت الماضي بعد معاناة مع المرض.

وكرست الفقيدة عقودا من حياتها في نشاط رابطة المرأة العراقية، وفي الكفاح المسلح في ربوع جبال كردستان مع شريك حياتها القائد الأنصاري الرفيق نعمان سهيل (أبو رائد).

وبهذا الرحيل المفجع، تتقدم منظمة الحزب للرفيق العزيز أبو رائد وللرفيق رائد وعائلتهما الكريمة، بأحر التعازي والمواساة، راجية للجميع جميل الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والاسى يعزي اعضاء اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق لطيف فرج، شقيق شهيد الحزب شريف فرج، وذلك بوفاة شقيقته نضال.

 الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها ومحبيها.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية، الرفيق حسين علي آل دغيم، الذي فارق الحياة اثر نوبة قلبية مفاجئة.

للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

  • تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب غازي حبيب الجنابي الذي توفي اثر سكتة قلبية وهو شقيق الرفيق علي حبيب وابن عم الرفيق بهجت الجنابي. للفقيد الذكر الطيب ولأسرته خالص العزاء والمواساة.

 ***********************************

تحت المطر الغزير.. السماوة.. شوارع غارقة وكهرباء عاطلة!

السماوة – عبد الحسين ناصر

استبشر أهالي مدينة السماوة خيرا بالأمطار الغزيرة التي هطلت الاثنين الماضي على معظم مدن العراق، باعتبارها تنعش الزراعة وتساعد في مواجهة الجفاف. لكن بالمقابل، أغرقت الأمطار شوارع المدينة وريفها، وتسببت في تعطيل الشبكة الكهربائية لساعات طويلة في عموم المدينة وضواحيها، مثل آل جضعان والجربوعية والحيدرية والإسكان والعسكرية والحكم وآل معالي. فيما غرقت مناطق بكاملها، منها حي الزهور والحكم والستة والثلاثون والعسكري والعزل.

وعانت مناطق عدة من ريف السماوة ساعات طويلة جراء تعطل الشبكة الكهربائية، وتأخر وصول وحدات الصيانة لمعالجة الخلل، خاصة مناطق المجد والسوير والمملحة وسيد جبار.

وحتى اليوم لا تزال برك المياه تغطي مساحات واسعة من المدينة، سيما في مناطق الحكم وام العصافير والشراكية، كما غطت المياه معظم المدارس الموجودة في تلك المناطق.

ووفقا لما ذكره المواطن فيصل كامل لـ «طريق الشعب»، فإن «سبب غرق الشوارع خلال الأمطار هو عدم تأهيل شبكة المجاري وتهيئتها، فضلا عن عدم وجود هذه الشبكة أساسا في العديد من المناطق».

أما المواطن محمد عباس، فيؤكد أن «هذه المشكلة ليست جديدة، إنما مضت عليها سنوات، وحتى الآن لم تضع الحكومة المحلية حلولا لها».

ويطالب أهالي السماوة الحكومة المحلية بتأهيل شبكة المجاري، وتوفيرها في المناطق غير المشمولة بها، مع تبليط الشوارع وصيانة الشبكة الكهربائية. 

 **************************

المنتجات النفطية في كربلاء تطلق الوجبة الثانية من النفط الأبيض

كربلاء – حسين الخزعلي

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية - فرع كربلاء، عن المباشرة بتوزيع الوجبة الثانية من النفط الابيض. وقال مدير الفرع المهندس حسين مجيد صالح الخرسان، انه بعد إكمال توزيع الوجبة الاولى من النفط الأبيض، والتي بلغت (24800000) لتر، باشرت لجان الفرع الخاصة، الجمعة الماضية، بتوزيع الوجبة الثانية حسب البطاقة الوقودية رقم (2)، وبكمية 100 لتر لكل بطاقة. وأضاف قائلا انه “يتم ايصال منتج النفط الابيض موقعيا للمناطق السكنية لتسليمه إلى المواطنين في مركز المحافظة والأقضية والنواحي التابعة لها، وذلك من خلال الوكلاء الجوالين المعتمدين لدى الفرع، والبالغ عددهم 136 وكيلا موزعين على المناطق المخصصة لهم، وبالتنسيق مع المخاتير، وأيضا من خلال المنافذ التوزيعية الحكومية والاهلية البالغ عددها 46 منفذا”.

 **************************

شكر وتقدير

يتقدم الرفيق فائق عبد حميد (ابو لؤي)، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بالشكر والتقدير لكل رفاق المكتب السياسي واللجنة المركزية ومحلية ديالى، وجميع الرفاق والاصدقاء، الذين حضروا مجلس العزاء او قدموا التعزية عبر التواصل الاجتماعي، بوفاة عمه، متمنيا الخير والتوفيق للجميع.

*********************************

شكر على تعزية

أتقدم نيابة عن أشقائي وأهلي بالشكر الجزيل لكل الرفاق والزملاء والأصدقاء ممن شاركونا ألم فراق والدي المناضل أحمد صبحي الخطيب، الذي غادرنا يوم الاثنين الماضي، سواء من شارك في مراسيم الدفن أو من حضر مجلس العزاء، أو قدم التعازي خلال الاتصال المباشر أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

لقد عاش والدنا حياة نضالية ثرّة منذ انضمامه لحزبنا الشيوعي العراقي وهو طالب في الكلية العسكرية. وتعرض بعد انقلاب 1963 المشؤوم الى الاعتقال، وأُرسل ضمن قطار الموت إلى سجن نقرة السلمان وبعد ذلك الى سجون اخرى. وقد زرع فينا حب الوطن والشعب والحزب الشيوعي العراقي، وظل ملتصقاً بقضاياه مدافعاً قدر ما يستطيع حتى سنواته الأخيرة.

لترقد روحه بسلام، وراجين لكم جميعاً الطمأنينة وراحة البال.

سهاد الخطيب

 ************************************

الصفحة السادسة

دعم غربي متواصل لأوكرانيا في الحرب مع روسيا.. تضارب الانباء حول الوضع في مدينة سوليدار     

متابعة – طريق الشعب

سيطرت مجموعة من القوات الروسية، على مدينة سوليدار، الواقعة شرق أوكرانيا، أمس الاربعاء، بعد معارك كثيفة خلال الأسبوع الحالي، وفقاً لقائد مجموعة فاغنر الروسية “يفغيني بريغوجين”.

وفي تطورات الحرب الروسية – الاوكرانية، تعتزم كندا شراء منظومة دفاع جوي من طراز “ناسام” من الولايات المتّحدة لتقديمها هبة لأوكرانيا. فيما تدرس بريطانيا إمكانية تزويد كييف بدبابات “تشالنجر 2”.

القتال مستمر في المدينة

وقال قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، صباح أمس الأربعاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن قواته الروسية سيطرت على مدينة سوليدار في شرق أوكرانيا بعد معارك كثيفة خلال الأسبوع الحالي مضيفا أن “القتال في الشارع” يتواصل.

في المقابل قالت أوكرانيا إن جيشها صامد في مدينة سوليدار. وأكد الطرفان أن المعارك في سوليدار اتسمت بالشراسة، وقال بريغوجين في تصريحات سابقة أن الهجوم على سوليدار تشنه “حصرا” وحدات من فاغنر.

أسلحة جديدة لأوكرانيا

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ بلاده ستشتري من الولايات المتّحدة منظومة دفاع جوي من طراز “ناسامز” لتقديمها هبة لأوكرانيا.

ووفقاً لوكالات صحفية فهذه أول منظومة من هذا النوع تقدّمها كندا لأوكرانيا، في هبة تناهز قيمتها 282 مليون يورو.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند بعد مكالمة مع نظيرها الأوكراني إنّ حماية البنى التحتية الأوكرانية “هي الأولوية الأولى. لهذا السبب تشتري كندا منظومة صواريخ أرض- جو متطوّرة من الولايات المتحدة للتبرّع بها لأوكرانيا”.

وتدرس بريطانيا إمكانية تزويد كييف بدبابات “تشالنجر 2”، ووفقاً لوسائل الإعلام أن “المباحثات جارية” منذ عدة أسابيع “بشأن توريد عدد من دبابات القتال الرئيسية التابعة للجيش البريطاني “تشالنجر 2” إلى القوات المسلحة الأوكرانية”.

ووفقا للوكالات، فإنه يمكن لبريطانيا أن تقدم لأوكرانيا حوالي 10 دبابات من هذا النوع، وتأمل كييف في الحصول على الدبابات عام 2023.

تورط الغرب يتزايد

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، اتفق المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الأمريكي جو بايدن، في محادثة هاتفية، على إرسال معدات عسكرية ثقيلة إلى كييف.

وأفادت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة بأن الولايات المتحدة تدرس تقديم عربات مدرعة من نوع “سترايكر” لأوكرانيا.

وأشار مسؤول في البنتاغون، طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن مدرعات “سترايكر” قد تكون ضمن الحزمة القادمة من المساعدات العسكرية.

ومن المتوقع أن تعلن الإدارة الأمريكية عن الحزمة القادمة من المساعدات، الأسبوع القادم، قبيل اجتماع الدول الداعمة لأوكرانيا بـ”صيغة رامشتاين” في ألمانيا، وذلك بغض النظر عما إذا ستضم مدرعات “سترايكر” أم لا.

واعتبرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن قرار الولايات المتحدة تدريب جنود أوكرانيين على أراضيها حول كيفية استخدام نظام الدفاع الجوي “باتريوت”، يزيد من تورط واشنطن في الحرب وينذر بتصعيد التوترات مع روسيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين كبار قولهم إن “وزارة الدفاع (البنتاغون) تخطط لجلب القوات الأوكرانية إلى الولايات المتحدة لتدريبها على نظام “باتريوت”.

ورأت الصحيفة أن “الخطوة تعد أحدث إشارة على تزايد تورط الغرب بشكل عام في الحرب الروسية – الاوكرانية”.

وأوضحت أن “التدريبات ستجرى الأسبوع المقبل في قاعدة “فورت سيل” جنوب غرب أوكلاهوما سيتي، التي تعد مَوطنًا لبرنامج التدريب الدفاعي الصاروخي الأساس لأنظمة “باتريوت” الخاص بالجيش الأمريكي، بالإضافة إلى مناهج أخرى مصممة لتعليم الأفراد الأمريكيين مناورات المدفعية الميدانية”.

 *********************

ألمانيا.. اشتباكات مع مدافعين عن البيئة

برلين - وكالات

بدأت الشرطة الألمانية في إجلاء نشطاء مدافعين عن البيئة تسلقوا هياكل مرتفعة بشكل خطير، في إطار عملية لإخلاء مخيم اعتصام بات رمزا لمعارضة الوقود الأحفوري في قرية لوتسيرات غرب البلاد.

وشرعت الشرطة أمس، في إجلاء الناشطين الذين يقيمون منذ شهور في مبان مهجورة في القرية الواقعة في ولاية شمال الراين فستفاليا، ويبلغ سكانها قرابة مئة شخص، لكنهم هجروها خلال السنوات الماضية وسط غموض بشأن مخطط لإجلائهم من أجل توسيع منجم الفحم غارتسفايلر المجاور.

واندلعت اشتباكات مع دخول الشرطة الألمانية إلى القرية.

ومنذ أن غادر آخر سكانها وهو مزارع في تشرين الأول 2022، تدفق على القرية نحو ألف ناشط سعيا للحيلولة دون أن تتحول منجما للفحم.

وأعلنت الشرطة عبر مكبر صوت خلال بدء إجلاء النشطاء أنه «يمكن مغادرة المنطقة الآن دون أي تداعيات».

وأضافت: أنتم ممنوعون من البقاء أو دخول منطقة «لوتسرات».

وفي إطار بحثها عن مصادر للطاقة على وقع خفض روسيا إمداداتها، منحت حكومة شولتس إذنا لشركة «آر دبليو إيه» لتوسيع المنجم المجاور للوتسيرات.

 ******************************

إثيوبيا: اتفاق السلام يدخل حيز التنفيذ

اديس ابابا - وكالات

بدء مسلحو تيغراي، أمس الاربعاء، بتسليم أسلحتهم الثقيلة الى الحكومة الاثيوبية وفقا لبنود اتفاق سلام وقعوه في جنوب أفريقيا في تشرين الثاني الماضي لإنهاء عامين من الحرب المدمرة بالإقليم.

وقال غيتاتشو رضا المتحدّث باسم المتمرّدين في إقليم تيغراي الإثيوبي، في تصريحات صحفية، إنهم بدأوا في تسليم أسلحتهم الثقيلة تنفيذاً لأحد البنود الرئيسية في اتفاق السلام الذي أبرموه مع أديس أبابا قبل أكثر من شهرين لإنهاء الحرب في الإقليم الواقع شمال أثيوبيا.

وتابع: “نأمل ونتوقّع أن يساهم هذا الأمر كثيرا في تسريع التنفيذ الكامل للاتفاق. نأمل ونتوقّع”.

ونصّ اتّفاق بريتوريا خصوصاً على نزع سلاح المتمرّدين وعودة السلطات الفدرالية إلى تيغراي وإعادة ربط الإقليم بالخارج بعد عزلة استمرت منذ منتصف 2021.

 **********************

وسط استمرار الاحتجاجات وسقوط المزيد من الضحايا.. تحقيق في بيرو مع رئيسة الجمهورية وكبار المسؤولين

متابعة – طريق الشعب

بيرو دولة تقع في غرب أمريكا الجنوبية، تطل من الغرب على المحيط الهادئ. وعاصمتها لِيمَا. وقبل قدوم كولومبس، كانت موطنا لحضارات قديمة، أصبحت تابعة للتاج الاسباني. وبيرو جمهورية برلمانية، يبلغ عدد سكانها 32,5 مليون نسمة، ومقسمة إداريا إلى 25 منطقة، وتمتاز بتنوع جغرافي، سكاني وثقافي، واكثرية السكان من الهنود الحمر، والزنوج، الذين جلبهم الغزو الأوربي. هذا التنوع شكل الحياة الثقافية والابداعية في البلاد. والبلاد غنية بالمواد الخام (النحاس والفضة والزنك والذهب) وموارد طبيعية مهمة أخرى (المياه والزراعة) والموارد البشرية، وعلى الرغم من ذلك يعيش أكثر من 30 في المائة من سكانه تحت خط الفقر ولا تمارس الدولة سيطرة كافية على الاقتصاد. وسلطة القانون ضعيفة في البلاد، بفعل انتشار الجريمة المنظمة، وتزايد تجارة المخدرات بشكل كبير.

أعلنت النيابة العامة في بيرو اول أمس الثلاثاء أنها فتحت تحقيقا أوليا بحق رئيسة الجمهورية دينا بولوارتي وعدد من أركان حكومتها بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية” بعد مقتل 40 شخصا وإصابة المئات في غضون شهر خلال قمع قوات الأمن مظاهرات مناهضة للحكومة.

ومع ذلك اجتازت الحكومة الجديدة مساء الثلاثاء تصويتا بالثقة في الكونغرس بهامش كبير، وكانت نجاح سحب الثقة من الحكومة سيؤدي إلى تعديل وزاري واستقالة رئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا.

وقالت النيابة العامة في تغريدة على تويتر إن المدعية العامّة باتريسيا بينافيديس “قررت فتح تحقيق أولي” بتهم ارتكاب “إبادة جماعية وجريمة قتل موصوفة والتسبب بجروح خطرة” بحق كل من الرئيسة دينا بولوارتي ورئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا ووزير الداخلية فيكتور روخاس ووزير الدفاع خورخي تشافيز.

وأضافت أن التحقيق الأولي يستهدف أيضا كلا من رئيس الوزراء السباق بيدرو أنغولو ووزير الداخلية السابق سيزار سرفانتس اللذين توليا مسؤوليات في حكومة بولوارتي بين 7 و21 ديسمبر/كانون الأول. ويأتي التحقيق بعد مقتل 17 مدنيا في منطقة بونو الجنوبية في البلاد الاثنين الفائت؛ اليوم الأكثر فتكا في الاحتجاجات منذ الإطاحة بالرئيس اليساري السابق بيدرو كاستيلو وسجنه في 7 كانون الأول. واستمر العنف يوم أمس الثلاثاء مع وفاة ضابط شرطة بعد إحراق سيارته.

ولقي ما لا يقل عن 40 شخصا مصرعهم، وأصيب أكثر من 600 آخرين بجروح في الاحتجاجات التي أعقبت عزل البرلمان للرئيس كاستيو. وخلال أول أسبوعين من تولي بولوارتي السلطة سقط 22 قتيلا في الاحتجاجات.

وحسب النيابة العامة، فإن الجرائم التي سيُحقق فيها “ارتُكبت خلال مظاهرات شهري كانون الأول 2022 وكانون الثاني 2023 في مناطق أبوريماك ولاليبرتاد وبونون وخونين وأريكويبا وآياكوشو”.

واتهمت منظمات حقوق الإنسان السلطات باستخدام أسلحة نارية ضد المتظاهرين وإلقاء قنابل دخان من طائرات مروحية، في حين يقول الجيش إن المتظاهرين استخدموا أسلحة ومتفجرات محلية الصنع.

والمعروف ان النقابات العمالية والحركات الاجتماعية تساهم بقوة في الاحتجاجات المطالبة بعودة الرئيس المنتخب ديمقراطيا، والتهيئة لأجراء انتخابات مبكرة، بعد توفير شروط نجاحها.

بولوارتي هي سادس من يتولى الرئاسة خلال خمسة أعوام في بلد يشهد أزمة سياسية مزمنة تشوبها اتهامات بالفساد. ويطالب المتظاهرون باستقالة بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس بيدرو كاستيو، لكن البرلمان عينها مكانه عندما عزله في كانون الأول ردا على محاولة الرئيس اليساري حل السلطة التشريعية في البلاد.

ومنطقة بونو الحدودية مع بوليفيا هي مركز الاحتجاجات في البلاد إذ تشهد منذ 4 كانون الثاني إضرابا مفتوحا. ورضخت السلطات جزئياً لمطالب المتظاهرين، إذ قررت تقريب موعد الانتخابات من 2026 إلى نيسان 2024.

 **************************

الأمم المتحدة: إيران تستخدم الإعدام لتخويف المواطنين

نيويورك - وكالات

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن “إيران تستخدم عقوبة الإعدام سلاحاً لتخويف المواطنين الإيرانيين والقضاء على المعارضة وأن إعدامها محتجين من دون الإجراءات الواجبة يرقى إلى قتل بموافقة الدولة”.

وذكر تورك في تصريح صحفي، نقلته وكالات الانباء العالمية “تستخدم الحكومة الإيرانية إجراءات جنائية وعقوبة الإعدام سلاحاً لمعاقبة أفراد يشاركون في احتجاجات ولإثارة الخوف في نفوس المواطنين بغية القضاء على أي معارضة، في انتهاك لقانون حقوق الإنسان الدولي”.

وأضاف تورك “استخدام الإجراءات الجنائية لمعاقبة الشعب على ممارسته حقوقه الأساسية مثل المشاركة في التظاهرات أو تنظيمها”.

وتابع “ستخدم حكومة إيران مصالحها ومصالح شعبها بشكل أفضل بالإصغاء إلى هواجس المتظاهرين واعتماد الاصلاحات الضرورية على صعيد القانون والشرطة لضمان احترام تنوع الآراء والحق في حرية التعبير والمجتمع والاحترام الكامل لحقوق المرأة وحمايتها في كل جوانب الحياة”.

*****************

الصفحة السابعة

تحولن الى وزيرات للمالية المنزلية

نساء لـ "طريق الشعب": نواجه الغلاء بخفض المشتريات

بغداد – نورس حسن

مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وجميع المتطلبات المنزلية الأخرى، بات ضبط ميزانية الأسرة والسيطرة على نفقاتها اليومية الشغل الشاغل لغالبية النساء، والموضوع المهيمن على الاحاديث العائلية وفي اللقاءات النسوية.

ويرى اغلب النساء، وهن عادة الأقدر على إدارة الشؤون المنزلية، وعلى التعامل مع قسوة الظروف التي تفرضها السياسات المالية للحكومة، أن الأسر الفقيرة هي الأشد تضررا من القرارات الحكومية غير المدروسة، التي أدت إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية، خاصة مع شح فرص العمل، والتي في الغالب يقع ثقلها على عاتق النساء".

تقليص المشتريات

تقول المواطنة زهرة عبد الله (42 عاما) وهي أم لثلاثة أبناء وزوجها يعمل كاسبا، إن "تنظيم ميزانية الأسرة أمر ليس بالسهل خاصة مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وقلة الدخل المالي اليومي"، الأمر الذي يجبرها على اتخاذ تدابير تقليص المشتريات والاكتفاء بالضروريات التي لا يمكن الاستناء عنها .

وتضيف متحدثة لـ "طريق الشعب" أن ارتفاع الأسعار أجبرها على "الاستغناء عن الوجبات الجاهزة التي يفضلها أطفالها، والتي باتت تسعى قدر الإمكان الى تحضيرها منزليا.

ولا تعود معاناة المرأة الى هذا الارتفاع في أسعار المواد الغذائية وحدها، وانما أيضا الى ارتفاع أسعار المستلزمات الاستهلاكية الأخرى، وتفيد  المواطنة زهرة انه "بسبب عدم قيام وزارة التربية بتوفير المستلزمات الدراسية للتلاميذ من قرطاسية ومناهج مدرسية، اضطرت العوائل الى تحمل تكاليف شراء هذه المستلزمات لأطفالها. وقد استغل أغلب التجار هذا الواقع وحاجة التلاميذ وعمدوا الى رفع الأسعار الى اضعاف الأصلية مع تكلفة الربح".

الاعتماد على الحصة التموينية

وبسبب ارتفاع الأسعار اضطر العديد من العوائل الى الاعتماد على مفردات الحصة التموينية على الرغم من رداءة نوعية مفرداتها ومحدودية كمياتها.

وتقول المواطنة أمينة سالم (32 عاما) وهي أم لطفلين لـ"طريق الشعب" إن "أسعار كافة المواد سواء الاستهلاكية او الغذائية في السوق المحلية مبالغ بها، حتى بات راتب الموظف العادي غير كاف لتوفير كافة المتطلبات".

وتظيف انها تتقاضى راتب الرعاية الاجتماعية 300 ألف دينار إضافة إلى أجور عملها كمدرسة في أحدى المدارس الاهلية، مشيرة إلى أنه نتيجة لارتفاع أسعار السوق باتت تعتمد على مفردات الحصة التموينية لسد المتطلبات الغذائية "على الرغم من النوعية البائسة لمادة معجون الطماطم والرز".

وتطمح أمينة سالم إلى الادخار قدر الإمكان شهريا لشراء شقة تستقر فيها مع أطفالها، إلا ان لهيب الأسعار بات عائقا أمام تحقيق ذلك.

الاستعانة بالمواصلات العامة

اما المواطنة نورة محمد وهي مهندسة في الثلاثينات تعمل في إحدى الشركات الأهلية، تذكر أنها تعتمد على المواصلات العامة في الذهاب إلى عملها بعد ان كانت تستأجر التاكسي في التنقل، وتقول لـ"طريق الشعب" "بعد موجة ارتفاع الأسعار عملت على إعادة ترتيب أولوياتي حتى تتناسب مع دخلي الشهري، وواعدت النظر في شراء العديد من السلع التي ارتفعت أسعارها إلى أضعاف ما كانت عليه".

المرأة الضحية الاولى

وترى الباحثة في الشأن الاجتماعي ناهدة الزاملي أن "ارتفاع الأسعار حمل الكثير من العوائل محدودة الدخل أعباءً إضافية، وأن أغلب تلك الأعباء تتحملها المرأة، التي كلفت دون استئذان منها بإدارة شؤونها، في جوانب التدبير المنزلي ومتطلبات العائلة الغذائية الأخرى".

وتقول لـ"طريق الشعب" إن النساء وعلى الرغم من القيود المجتمعية الكبيرة إلا أنهن يلعبن دورا فعالا في بناء المجتمع عبر تحملهن أقسى ظروف الحرمان والمعاناة، وقد يصل الامر إلى مستوى التعنيف ومع ذلك يصمدن ويواصلن الحياة الزوجية المشتركة، وخاصة الأمهات منهن".

إجراءات غير مدروسة

وتلفت الزاملي إلى أن الإجراءات الحكومية برفع الأسعار "غير مدروسة وأن العوائل الفقيرة هي اول ضحاياها، خاصة وأن الدعم الحكومي للأسر معدوم او دون المستوى كثيرا من ناحية من المصروفات الشهرية على التيار الكهربائي بشقيه الحكومي والأهلي ونفقات توفير الماء الصالح للشرب ولطهي الطعام وغيرها".

وتشير إلى أن رب الأسرة في أغلب العوائل يحرص على وضع ميزانية شهرية خاصة تحت يد المرأة بغية تدبير الشؤون المنزلية. لذلك وبعد ارتفاع الأسعار بات أبرز موضوع يطرح في مجالس النساء هو كيفية تدبير شؤون البيت وتوفير الطعام في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار، من دون أي زيادة مالية تدعم مخصصات الانفاق الشهري".

...........................

المباشرة بتنفيذ استراتيجية الدولة لتمكين المرأة

بغداد - طريق الشعب

باشرت دائرة تمكين المرأة العراقية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أولى اجتماعاتها مع الوزارات والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة، بشأن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية 2023 – 2030.

وأوضحت مدير عام الدائرة، الدكتورة يسرى كريم محسن، أن الاجتماع ضمّ ممثلين لوزارة الاتصالات، وشبكة الإعلام العراقي، وهيئة الإعلام والاتصالات، وناقش الكيفيات التنفيذية الساندة للاستراتيجية إعلاميا.

وشددت خلال حديثها على أهمية أن "تكون لكل مؤسسة خطط واضحة وبرامج عمل كاشفة لمفردات الاستراتيجية الوطنية التي تأسست وفق معايير التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحماية"، مشيرة إلى ضرورة أن "تكون الخطط والبرامج مصممة بشكل رصين لتحقيق أهداف استراتيجية الدولة لتمكين النساء العراقيات، وتغطية أنماطهن، واستيعاب حاجاتهن على جميع المستويات".

واتفق المجتمعون على جملة من المحددات والمهام لبدء العمل وفقا للاستمارة التي أعدتها دائرة تمكين المرأة العراقية في الملف محلّ البحث.

.....................

طفولة يقتلها وباء التسول

انتصار الميالي

مشاهد التسول في بغداد والمحافظات من أبشع الصور الانسانية المؤلمة التي تراها يوميا وانت تجوب الطرقات أو تتنقل بين المدن العراقية، وحتى في بيتك لا يمر يوم دون ان يطرق بابك طفل أو عدد من الأطفال الذي يطلبون المال، اكثرهم يخرجون بثياب رثة ووسخة ووجوه حزينة شاحبة يجوبون الشوارع والتقاطعات ويفترشون مداخل الاسواق الكبيرة أو الدوائر الرسمية للحصول على أكبر قدر من المال.

ظاهرة تثير القلق والخوف لشدة انتشارها وتؤكد واقعا مريرا لابد من معالجته وأننا امام ازمة إنسانية، وهنا ليس الحديث فقط عن خطر الظاهرة بل عن معاناة الأطفال الذين يقعون ضحية لها، خصوصا تلك المجاميع التي تأتي بسيارات وتنتشر في مناطق محددة برفقة سيدة كبيرة أو متوسطة في العمر لتظهر وكأنها والدتهم وهو شكل واضح من أشكال الاتجار والاستغلال وامتهان لكرامتهم بنفس الوقت.

نعلم أن رعاية الأطفال مسؤولية مشتركة بين والديّ الطفل والدولة وفي حال أخفقت الأسرة بذلك يتوقع من الدولة أن تبادر لتوفير الحماية للطفل والوقاية من المخاطر التي تحيط به، واستنادا لنصوص الامم المتحدة كما جاء بالمادة 19 من اتفاقية حقوق الطفل، إن على الدولة توفير الحماية من أشكال العنف أو الضرر أو الاساءة البدنية أو العقلية والإهمال أو المعاملة المنطوية على إهمال أو إساءة المعاملة أو الاستغلال بما في ذلك الاساءة الجنسية.

هل العراق بحاجة لخطة تعمل لحماية الأطفال من التسول؟! نعم نحن بحاجة لتدابير تحدّ من ظاهرة التسوّل على اعتبار انها جريمة يُعاقب عليها القانون، وتقديم الرعاية من خلال إقامة مراكز للحماية والرعاية، ومراقبة الأشخاص الذين يتّخذون التسوّل كمهنة ومحاسبتهم، وتقديم الدعم بتوفير الوظائف والتدريب المهني المناسب ليتمكّنوا من إعالة أنفسهم وأسرهم، بالإضافة إلى دعم المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة مادياً لإبعادهم عن خطر التسوّل، إلى جانب ذلك لابد من الحملات التوعوية المجتمعية في الريف والمدينة بمخاطر ظاهرة التسول، وسيكون لهذه الخطوة تأثير أكبر بمشاركة مجتمعية واسعة وتنفيذها عبر جميع وسائل الإعلام المختلفة واعتبارها قضية رأي عام، والأهم وضع الخطط الناجعة للحدّ من الفقر الذي في الغالب ووفق الدراسات يعد السبب في تدنّي مستوى المعيشة مما يدفع الأشخاص بكافة أعمارهم للتسول، لذلك فلا بدّ من توفير الاستقرار المادي للعائلات الفقيرة من خلال إنشاء المشاريع التنمويّة، وتمويل الأسر المحتاجة وتقديم الضمانات التي تؤمن لهم العيش الكريم.

.........................

ميسم تغادر حلم الهندسة إلى أسرار صناعة فنجان القهوة

بغداد - تضامن عبد المحسن

بعد ان يئست من الحصول على فرصة عمل في تخصصها هندسة الحاسبات كزملائها، عملت بجهد على تنمية موهبتها في إعداد القهوة وجعلت منه مصدر رزقها مع طلفها على الرغم من التحديات المجتمعية الكبيرة التي واجهتها.

وتقول الباريستا (الشخص المسؤول عن الضيافة وتقديم المشروبات الساخنة) مسيم حسن لـ"طريق الشعب"، بعد تخرجي من الجامعة التكنولوجية لم أتمكن من الحصول على فرصة عمل في مجال تخصصي إلا أني وبدعم من أفراد عائلتي تمكنت من تنمية موهبتي في إعداد القهوة وتمكنت أخيرا من فتح مقهى خاص لصناعة القهوة في منطقة الخلاني يحمل اسم (جشمار).

ميسم أم لطفل، تعيش معه في كنف عائلتها، والدها ووالدتها وأخوتها، تدعو خلال حديثها إلى احترام المرأة العصرية وتطلعاتها ومتطلباتها، خاصة وأن الكثير من النساء يواجهن ظروف حياة صعبة فرضتها الحروب والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وتقول " منذ صغري وآلات صناعة القهوة تستهويني وتثير فضولي لمعرفة آلية عملها، مثل الآلة الكهربائية والطاحونة، وكنت أعد القهوة بنفسي واتعامل مع المبيضات والكريمات، ثم تعلمت من اليوتيوب طرقا مختلفة، وعندها فكرت بأهمية أن أكون (باريستا/ مُعِدّة القهوة) وليس شيئا آخر".

وبغية تطوير مهارتها التحقت ميسم بدورات تطويرية قدمتها معاهد إيطالية عبر المواقع الالكترونية خلال فترة الجائحة، وبعد مشوار التعليم توجهت إلى عالم التطبيق العملي، حيث عملت لعدة أشهر في أول خطواتها في مقهى (قهوة وكتاب) مستثمرة علاقة والدها، الكاتب حسن هادي.

وتقول ميسم بان "التجربة لم تكن سهلة، في ظل التعامل مع آلات كبيرة لإعداد القهوة، وتقديمها لأعداد كثيرة من الزبائن في وقت وحد، خاصة وأن الأهم من ذلك لابد من تفهم مزاج الجمهور وذوقه".

وبعد أن "أتقنت العمل في إعداد القهوة، عملت على افتتاح مقهى خاص بالعائلة أسميناه (جشمار)"، وتضيف "كان الوالد في إدارة المقهى وأنا واخوتي بالتناوب في إعداد القهوة، وفي كل خطوة كانت هناك استشارات ونقاشات مع الأصدقاء".

خلال عملها في المقهى، تصادف العائلة الكثير من المفاجآت، مثلا أنواع البن وطريقة التحميص مما اضطرهم إلى شراء آلة التحميص خاصة بمقهاهم.

وحملت تجربة التحميص لميسم موسما من التجارب المختلفة على الصعيد العملي والصحي، إذ انه لم يكن سهلا، كما تقول:

وتذكر، "على الرغم من كتابة التعليمات على الماكنة، لكننا كنا نجهل لماذا نخطيء في العملية، بعد فترة علمنا أن المشكلة في البيئة، التي تجري فيها عملية التحميص، وكذلك طريقة خزن القهوة، وطريقة وضع كيس البن ونوعيته ايضا، هنا أدركت أنني اتعامل مع نبات يبقى حيا لغاية عملية غلي القهوة في الدلة وإعدادها".

وتخبرنا ميسم أن "اختلاف مناشيء صناعة البن يؤثر أيضا على طريقة إعداد القهوة مما يؤدي إلى تغيير الطعم" لذا تفضل شراء البن من نفس المنشأ في كل مرة، مضيفة "وبعد كل هذه المتاعب، الآن أعتبر نفسي أجيد العملية من معرفة نوعية البن إلى التحميص وطرق الخزن ثم الطحن وإعداد فنجان القهوة، وكل ما نعده هنا في جشمار، ويدخل فيه هو من صناعتنا".

وحول تجربتها في التعامل مع مزاجية وأذواق الزبائن لطلب القهوة تقول ان "أي ملاحظة على القهوة التي أعدها من قبل الزبائن يمنحني درسا واشعر بأن الزبائن الذين يترددون على جشمار ذواقون في طلب القهوة، وأن تجربة التعامل جعلت مني اتفهم زبائني وأذواقهم في طلب القهوة التي أعمل على إعدادها"

انطلاقة جشمار

الفكرة كانت للوالد في ان يكون هناك مقهى ثقافي في مكان بغدادي وتراثي، فاختار منطقة الشيخ عبد القادر، ونحن أبناء هذه المنطقة فكان علينا أن نحسن إعداد فنجان قهوة بطريقة يرضي الجمهور المثقف.

وأخيرا ترى ميسم ان "مواقع التواصل الاجتماعي فتحت الكثير من المنافذ امام المرأة، للمضي نحو تحقيق وتطوير حلمها في الحياة"، منبهة "على ضرورة مواصلة المرأة سعيها لتحقيق ذاتها حتى وإن كان المجتمع رافضا لدورها لكونه في نهاية المطاف سيستقبلك مع طموحك ونجاحك الذي يطالبك ان تفرضي نفسك للوصول إليه".

**************************

الصفحة الثامنة

تعليقا على المحاولة الانقلابية للنازيين الجدد في المانيا.. الهجوم على الديمقراطية بين الأمس واليوم*

بقلم: بتينا يوركنز**

ترجمة: رشيد غويلب

“إن الذين تابعوا التغطيات الإعلامية يوم أمس كمراقبين صامتين، شعروا بالغربة قليلاً واستمتعوا بالتفاعل بين السلطات ووسائل الإعلام وما يسمى بجمهور تويتر أيضا، لأن الحدث برمته لا يبدو وكأنه إحباط لانقلاب وشيك كان من الممكن أن يهز جمهورية المانيا الاتحادية من أساسها، ولكنه بدا، مثل حيلة علاقات عامة منسقة جيدًا بين وزارة الداخلية الاتحادية والسلطات الأمنية. ... لتمنح الحكاية بأكملها المواطنين، الذين تشتت تركيزهم بهذا الشكل او ذاك بسبب مخاوف التضخم، وارتفاع أسعار الغاز، مزيدا من الانتباه. لقد كان الإجراء برمته، بالنسبة للجميع تقريبًا، “أكبر عملية لمكافحة الإرهاب في تاريخ جمهورية ألمانيا الاتحادية”. 3 آلاف منتسب وضابط شرطة، مداهمات في ألمانيا والنمسا وإيطاليا واعتقال 25 متآمر. يا للهول، لقد تم انقاذ الديمقراطية”.

جيسكو تسو دونا / جريدة “برلينر تسايتنغ في 8 كانون الأول 2022

في السابع من كانون الأول 2022، تم تفتيش أكثر من 130 مسكنا في جميع أنحاء ألمانيا، وتم اعتقال 25 شخصًا. ينتمون لأوساط ما يسمى بـ “مواطني الرايخ” (مجموعة نازية جديدة-المترجم)، بما في ذلك أرستقراطيون من ذوي الأحلام الملكية، ومن يسمون بـ”ذي الأفكار العرضية”، ويمكن أن ينتمي بعضهم إلى حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتطرف (يحتل الموقع الثالث في البرلمان الألماني-المترجم)، وينحدرون من قوات الشرطة والجيش، وكذلك منتسبون سابقون في قيادة القوات الخاصة.

ويقال إن هؤلاء الذين تم العثور بحوزتهم على الأسلحة فقط، بل على قوائم “أسماء المعادين” أيضا، قد أعدوا هجوما على “نظام الدولة”.

المعلومات عن شبكات اليمين المتطرف في المجتمع والسياسة، بما في ذلك مؤسسات الدولة كالقوات المسلحة والشرطة والمخابرات، معروفة منذ فترة طويلة.

نعم - علينا أن نأخذ عملاء ومنظمات اليمين المتطرف والرجعيين وجماعاتهم على محمل الجد. نتفق مع الصحفي أندرياس شبايت، الذي اشتهر بتحقيقاته المناهضة للعنصريين والفاشيين ومواطني الرايخ لسنوات عديدة: “مرة أخرى، يشارك اشخاص في شبكة خططت للإرهاب. إنه أمر مثير حقًا. لا يجيدون استخدام السلاح فقط، بل يعرفون أيضًا كيفية تحضير وكيفية تنفيذ هجوم. “(نشرة اخبار القناة الألمانية الأولى 8 / 12 /2022

وقالت جانين فيسلر، الرئيسة المشاركة لحزب اليسار الألماني لقناة فينكس: “ما يجعل مثل هذه الشبكات خطيرة بشكل خاص هو أن لها صلات في الجيش والشرطة والقضاء”.

والشبكة صاحبة “خطط الانقلاب” التي ألقي القبض عليها   تخضع للمراقبة منذ أكثر من عام. ليس لأن أفرادها معروفون، منذ زمن طويل فقط، بل قنوات الاتصال والتخطيط “للهجوم” أيضا. والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو الصرخة المفاجئة في وسائل الإعلام والتصريحات التي تشير إلى عدم علم أحد بها. وهذا مرتبط بمطالبات، مثل:

قال قسطنطين فون نوتس، عضو كتلة الخضر البرلمانية، للمكتب الصحفي البروتستانتي (9.12.22): “البرلمان هو قلب ديمقراطيتنا”. و: “يجب أن تكون حماية مبنى البرلمان، والموظفين وأعضاء البرلمان الشغل الشاغل لجميع الديمقراطيين”.

يطالب رئيس مكتب حماية الدستور (المخابرات الألمانية)، توماس هالدينوانغ، بقيام المخابرات بتدقيق سير الأشخاص الذين يتم قبولهم في الأجهزة الأمنية الاتحادية وفي الولايات أيضا.

المستشار الألماني شولتس ينفخ في نفس القربة ويسمي ذلك إجراءً مفيدا: “القرارات المستقلة لجهاز المخابرات الاتحادي والولايات، والقائم على أساس قانوني”. (القتاة الأولى 9/12/22)

إنهم يريدون جعل الذئب المرتدي لفرو الحمل وليا للأمر، وفي الواقع يذهبون أبعد من ذلك، في جعل التطفل على الآراء ممارسة مرة أخرى، وكسبب ويوظفون شبكات اليمين المتطرف.

رئيس الاتحاد الألماني للموظفين المدنيين، أولريش سيلبرباخ، يتبنى هذا التوجه أيضًا ويطالب: “أي شخص لا يقف بكلتا قدميه بثبات على أرضية دستورنا ليس له مكان في الخدمة العامة، وهذا ينطبق على الموظفين وكذلك العاملين في قطاع الدولة”.

وليس واضحا في هذه التصريحات من هو المحسوب على “الديمقراطيين”، ومن يحسب على “أعداء الدولة”. وهنا يكمن بيت القصيد.

ولا تجري الإشارة إلى أن الهجمات على الديمقراطية في الدول الرأسمالية متأصلة في النظام، وتشن الحكومات باستمرار هجمات جديدة.  إن سياسات جميع حكومات المانيا الغربية منذ عام 1945، وحكومات المانيا الموحدة منذ عام 1990 مليئة بهجمات على الديمقراطية. ويمكن توضيح ذلك ببعض الأمثلة:

تمت إعادة تسليح الجيش الألماني عام 1954 وتبني العسكرة ضد إرادة السكان، وجرى اعتقال معارضي هذه السياسة - كان ذلك هجومًا على الديمقراطية.

حظر نشاط الحزب الشيوعي في المانيا عام 1956 وأجبر الشيوعيون على العودة إلى العمل السري - كان ذلك هجومًا على الديمقراطية. وكانت الموافقة عام 1964 على تأسيس “الحزب القومي الألماني” (النازي) أيضًا هجومًا على الديمقراطية.

“قوانين الطوارئ” لعام 1968، والتي لا تزال سارية المفعول حتى اليوم والتي “تم تنقيحها”، هي هجوم على الديمقراطية.

الحرمان من ممارسة المهنة في بداية السبعينات - كان وما زال هجومًا على الديمقراطية. حتى لو قام المستشار الالماني الأسبق آنذاك فيلي برانت، في الوقت نفسه، بالعمل من أجل ما يسمى بـ “المعاهدات الشرقية”(الانفتاح على البلدان الاشتراكية – المترجم) في نفس الوقت، والتي دعمناها سياسياً، يجب ألا نضع دوره في إصدار” المرسوم المتطرف “ تحت البساط، والذي كان يستهدف بشكل واضح الشيوعيين والآخرين الذين يقفون على يسار الحزب الاجتماعي الديمقراطي.

في أوائل التسعينات، أضرمت النيران في مساكن اللاجئين والعاملين الفيتناميين المتعاقدين في ضاحية ليشتنهاغن في ميناء روستوك في شرق المانيا، ومساكن لعائلات تركية في مدن مولن وسولينغن ومناطق أخرى في غرب المانيا، وتعرض الناس للاضطهاد والقتل لأسباب عنصرية. ومع ذلك، فقد ألغت الحكومة الألمانية المشكلة من جناحي الاتحاد المسيحي والحزب الليبرالي الحر، وبدعم من الحزب الديمقراطي الاجتماعي المعارض حينها حق اللجوء في ألمانيا في عام 1993 (المقصود تحجيم فرص الحصول على حق اللجوء السياسي- المترجم). لقد كان هجوما على الديمقراطية.

على الرغم من التصريحات التي تكاد تكون روحانية حول الرغبة في المساهمة النشطة في مناهضة العنصرية والسياسة اليمينية، بقي سارازين (قيادي معادي للأجانب – المترجم) في الحزب الديمقراطي الاجتماعي لفترة طويلة.

هل أن دعوة وزير الداخلية الألماني الأسبق سيهوفر إلى “الحد من توافد اللاجئين” كانت ديمقراطية؟

إن نظرة عميقة تجعلك تفهم أن الرئيس السابق لجهاز المخابرات الالماني، هانز جورج ما سن، ينشط الآن في “اتحاد القيم”، الجناح الأكثر رجعية في الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني، وله علاقة وثيقة مع حزب “البديل من اجل المانيا” اليميني المتطرف، الذي استغنى عن مرشحه الخاص في الدائرة الانتخابية، في الانتخابات البرلمانية العامة، ودعا أنصاره للتصويت لمرشح الحزب الديمقراطي المسيحي هانزجورج ماسن.

إن جرائم القتل التي نفذتها منظمة “الحركة القومية الاشتراكية” النازية الإرهابية، وضلوع من يسمون بـ “حماة الدستوريين” (جهاز المخابرات) لم تتم، حتى اليوم معالجتها بشكل نهائي، وما هو علني منها، يجب أن يظل طي الكتمان وفق إرادة الحكومة. لم يكن الجناة ثلاثة فقط، لقد كانت شبكة تلقت المساعدة في مؤسسات حكومية.

لا تزال هناك مساكن لاجئين تشتعل فيها النار حتى اليوم. كيف تعمل الديمقراطية هناك؟

في الوقت نفسه، جرى ويجري تجريم الاحتجاجات اليسارية، بعض الأمثلة خلال العشرين عامًا الأخيرة:

قوبلت الاحتجاجات الأوربية لحركة “لنحتل” عام 2012 ضد البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت / ماين بعنف الشرطة، وتعتبر الاحتجاجات التي قام بها عشرات الآلاف من المتظاهرين في مدينة هامبورغ في عام 2017 ضد اجتماع مجموعة العشرين مثالاً على القمع والعنف الذي تمارسه الدولة، كان رئيس حكومة هامبورغ في ذلك الوقت، المستشار الألماني الحالي أولاف شولتس.

ويجري حاليا تجريم نشاطات “تحالف الجيل الأخير” الألماني النمساوي للدفاع عن البيئة، الذي يستخدم العصيان المدني، لإجبار الحكومتين الألمانية والنمساوية على اتخاذ إجراءات جدية لمواجهة ازمة المناخ. وتم إجراء عمليات تفتيش لمنازل النشطاء، وهناك محاولة لتصنيف التحالف “كمنظمة إرهابية”.

في ولاية بافاريا، تم تعديل قانون مهام الشرطة بحيث يمكن فرض الاحتجاز الوقائي من قبل الشرطة لمدة تصل إلى 30 يومًا دون محاكمة، ويتم استخدامه حاليًا ضد نشطاء الدفاع عن المناخ.

كل هذا هجمات على الديمقراطية!

ولكن الآن، وارتباطا بخطط الانقلاب، هناك صراخ في وسائل الإعلام يرى أن هناك “هجوم على الديمقراطية”.

على الأقل، منذ جرائم القتل التي نفذتها “الحركة القومية الاشتراكية”، أصبح تورط المخابرات في هياكل اليمين المتطرف واضحًا. ومن المهم أن نطالب الآن بتوضيح كامل! أن وجود مجموعات يمينية متطرفة في الجيش والشرطة تؤكد ضرورة هذه المطالبة.

ومن غير المفهوم تماما أن يعتبر الآن نشطاء يساريون، في ضوء “خطة الانقلاب” عمل جهاز المخابرات ضروريا، إن عمل المخابرات الداخلية ليست حلا، ضد “الهجمات على الديمقراطية”، بل إنها المشكلة! وبل التالي يجب حلها.

 إن جميع الأمثلة التي ذكرت تبين:

الحكام لا يرون في العين اليمنى! ومعهم أجهزتهم البوليسية التي تعمل لمصلحة النظام. وهذا لا ينطبق على المانيا فقط، بل في كل بلد أوروبي.

إن حقيقة اعتقال ضابط سابق في الجيش الألماني أثناء حملة التفتيش على جماعة “مواطنو الرايخ” الألمانية النازية في مدينة بيروجيا بإيطاليا، في 7 كانون الأول، تبين أن الشبكات اليمينية المتطرفة نشطة في جميع أنحاء أوروبا والعالم أيضًا.

عندما يقال لنا إن الحكومة تفعل ما يكفي ضد العنصرية واليمين المتطرف، علينا النظر بدقة في كل مؤسسة. ولنكن واضحين علينا المشاركة مع القوى الأخرى ضد التطورات الجارية في معسكر اليمين المتطرف والنازية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*- نشر في موقع «شيوعيون» في 15 كانون الأول 2022

*- الرئيسة السابقة للحزب الشيوعي الألماني، عضو قيادة جمعية اليسار الماركسي

-----------

العقوبات الأمريكية والعولمة المتوحشة

إبراهيم إسماعيل

لم تمض سوى أيام قليلة على الغزو الروسي لأراضي جمهورية أوكرانيا، حتى فرضت الإدارة الأمريكية مجموعة عقوبات قاسية شملت عدداً من البنوك الروسية وعناصر في الحكومة وقنوات تصدير للإتحاد الروسي. ثم إستهدفت واشنطن كل ما يمكن أن يشّل عمل البنك المركزي الروسي فعملت على تجميد الأصول الروسية حول العالم، وإزالة المؤسسات المالية الروسية الرئيسة من نظام “سويفت” لخدمة الرسائل المالية العالمية.

وشكلت هذه الإجراءات جزءًا من سياسة العقوبات الاقتصادية، التي زادت بنسبة 250 في المائة خلال العقدين الأخيرين وشملت أكثر من 900 عنواناً، وذلك لفرض إرادة واشنطن على الأخرين، ومن أجل تنفيذ أو إخضاع “الحلفاء” لسياستها الخارجية، بغض النظر عن ما يخدم مصالحهم الوطنية. فنظرة سريعة لما آلت اليه الأوضاع الإقتصادية في أوربا من إرتفاع في التضخم وفي معدلات البطالة وتناقص في النمو، تؤكد سعي واشنطن لإستغلال المأساة الأوكرانية لفرض الهيمنة على أوربا، وتحويل حلف الناتو الى منقذ مقدس لدولها رغم ما سببه التحالف الأوربي مع واشنطن ضد موسكو، من خسائر اقتصادية تمثلت في تراجع الإنتاج الصناعي (وصل الى 20 في المائة في المانيا) وفي فرض ضرائب على شراء الطاقة بلغت 800 في المائة من كلفها الحقيقية.

وبسبب النظام الاقتصادي الدولي ( نظام العولمة المتوحشة)، تتحكم الولايات المتحدة، بسوق العملات الصعبة وبمعظم المراكز المالية الأساسية العالمية، وبأكثر من نصف الاقتصاد الدولي وبإنتاج السلع الحيوية والتقنيات المتطورة وبـ 65 في المائة من وسائل الدعاية والإعلام، وهو ما يجعلها قادرة على فرض العقوبات على أعدائها وخصومها وكذلك على من يفكر في التمرد ولا يطيع واشنطن، فخلق تحالف متعدد الأطراف (حتى لو كانت بعض الأطراف مجبرة على الإنخراط فيه)، يعد مهما لإطباق الخناق على المعاقَبين ومنع إفلاتهم من تأثير العقوبات، وفرض مكانة أقوى للعولمة الرأسمالية.

ولم تقتصر تعبئة الحلفاء على التهديد بالعقوبات وبالمصاعب الإقتصادية، بل أيضاً بالدور الكبير الذي لعبته الدوائر المخابراتية والدعائية والإعلامية، التي أرعبت شعوب وحكومات أوربية عديدة، كالدول الإسكندنافية، من مخاطر عدوان روسي، مما أحدث تحولاً في الرأي العام لصالح التعاون مع واشنطن والتهالك على الإنضمام لحلف الناتو، وهو ما ظهر جلياً في السويد وفنلندا. كما عمدت هذه الدوائر الى إضفاء “الشرعية” على مجمل السياسة الأمريكية المناهضة للغزو الروسي، وتصوير واشنطن بالملاك الوديع الذي يحمل الخبز والحرية لبني البشر! 

وتعمل واشنطن الى جانب التنسيق مع شركائها، على ربط العقوبات بسياسة خارجية محددة المعالم، وعلى تحليل متواصل لتأثيرات هذه العقوبات في تحقيق أهداف هذه السياسة. ولهذا إتسمت العقوبات في الأونة الأخيرة بسمات تقلل من تأثيراتها السلبية على من يفرضها، فالحصار على روسيا، لاينبغي أن يشمل النفط، كما كان الحال مع العراق وليبيا في التسعينات، لأن في ذلك إرتفاع حاد في أسعار الطاقة في الأسواق العالمية مما يضر بالولايات المتحدة وحلفائها، بل يجب أن يستمر تدفق النفط ولكن بسعر منخفض يقلل من دخل موسكو ويساهم في إخضاعها.

كما تم التعامل مع القانون الدولي والإتفاقيات العالمية التي طالما تبجحت واشنطن بدفاعها عنها، بدعوى إيمانهاً بحرية الأسواق وإستقلاليتها وبقدسية التجارة الحرة وحركة رؤوس الأموال، بشكل إنتقائي وبكثير من المعايير المزدوجة، مما حرم موسكو من أهم التقنيات المنتجة في اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، ومن ثروتها السيادية البالغة 630 مليار دولار ومن قدرتها على بيع النفط بالإسعار العالمية أو من الإمتناع عن بيعه.

ورغم رفض قوى العدالة والسلام في العالم، لغزو بوتين لأوكرانيا، وما يجري على أرض هذه البلاد من حرب بالنيابة، يدفع ثمنها الشعبان الروسي والأوكراني، فإن تواصل قوى العولمة الرأسمالية المتوحشة سياسات خوض الحروب بالنيابة وإشعال أراضي الأخرين تحت أقدامهم، وفرض العقوبات المخالفة للشرعية الدولية، وإستثمارها في تعطيل الدورات الإنتاجية للمختلفين معها والعمل على تفكيك تشكيلاتها الاجتماعية وخلق الفوضى في نسيجها الوطني وإعاقة نمو قواها الوطنية واليسارية بشكل خاص، وصولاً الى تحويلها لتابع في عجلة الرأسمال المعولم، يتطلب تعبئة الجهود للمواجهة وأقلها رفض تلك السياسة وإدانة اصحابها، وهذا أضعف الإيمان.

******************

الصفحة التاسعة

خافيير باستوري ينتقل لـقطر القطري

الدوحة ـ وكالات

أعلن نادي قطر القطري، عن تعاقده مع الأرجنتيني خافيير باستوري لاعب باريس سان جيرمان السابق، قادمًا من إلتشي الإسباني. وغادر باستوري باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2018 متجهًا إلى روما الإيطالي ومنه إلى إلتشي الإسباني.

ونشر قطر خبر التعاقد مع باستوري عبر حسابه على موقع “تويتر”، معلقا:” تعاقد نادي قطر الرياضي مع المحترف الأرجنتين خافيير باستوري قادماً من نادي ألتشي الإسباني لتدعيم صفوف الملك القطراوي”. وسيرتدي خافيير باستوري القميص رقم 7 مع فريقه الجديد قطر القطري. وتُوج باستوري ببطولة الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان 5 مرات، كما مثل منتخب الأرجنتين في 29 مباراة، سجل خلالهم هدفين.

---------

العراق في مواجهة اليمن.. وعُمان تصطدم بالأخضر

البصرة ـ طريق الشعب

اكمل منتخبنا الوطني استعداداته للقاء شقيقه اليمني اليوم الخميس ضمن منافسات الجولة الثالثة والاخيرة من مباريات المجموعة الاولى في بطولة كأس الخليج العربي 25.

وأجرى منتخبنا الوطني مرانه الأخير على الملاعب الثانوية في المدينة الرياضية، التي يحتضن ملعبها الرئيس في الساعة السادسة مساء اللقاء.

وقال مدرب منتخبنا الوطني خيسوس كاساس في المؤتمر الصحفي يوم أمس، إن “مباراة اليمن تعد في غاية الأهمية لمنتخبنا وهي لا تخلو من الصعوبة “، مبيناً، أن” منتخب اليمن لعب بشكل جيد أمام منتخب عمان، لذا علينا اللعب بنسق عالٍ في هذه المباراة ونحاول الضغط على الخصم وعدم إراحتهم واستغلال الفرص للتسجيل وإفراح الجماهير “.

وأضاف كاساس، أن” المباراة ستشهد إشراك لاعبين جدد خصوصاً بعد الإصابات التي حدثت في مباراة السعودية والتي كانت شاقة جداً بسبب الأمطار”.

وأشار كاساس إلى أن” جميع المنتخبات المشاركة في البطولة هي منتخبات جيدة وتمتلك لاعبين مميزين ونحن لا نملك أي أفضلية على أي فريق، ولكننا نمتلك العزيمة والإصرار على تحقيق الفوز والوصول إلى المباراة النهائية “، مبيناً:” لا يهمني أي منتخب سنواجه في النهائي، المهم هو أن نصبح الفريق البطل”.

وواصل كاساس:” سعيد جداً باسو رستم وما قدمه من أداء مبهر”، مؤكداً أن” جميع اللاعبين سيشاركون وتواجدهم بشكل أساسي يعتمد على ما يقدمونه داخل الملعب “.

من جانبه، أكد التشيكي ميروسلاف سوكوب، المدير الفني للمنتخب اليمني أن فريقه يمتلك دافعاً قوياً لتحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة العراق ، معرباً عن سعادته باللعب أمام 65 ألف متفرج في البصرة.

وقال سوكوب في المؤتمر الفني الخاص بمباراة منتخبنا الوطني ونظيره اليمني،” علينا التركيز أكثر بهذه المواجهة المهمة وبذل قصارى جهدنا للخروج بنتيجة إيجابية “، مبيناً أن “ لدينا دافعاً قوياً لدخول التاريخ بتحقيق الفوز على المنتخب العراقي “.

وأضاف سوكوب : “ سعيد بتواجد لاعبين دربتهم في المنتخب الأولمبي العراقي، مع المنتخب الأول، وسنكون سُعداء بتواجد 65 ألف متفرج في المباراة”.

ويحتضن ملعب الميناء في التوقيت ذاته، مباراة المنتخبين العماني والسعودي.

ويسعى المنتخب العماني إلى تحقيق الفوز وضمان التأهل للدور المقبل، وتجاوز مرحلة الشك التي خلقها اللقاء الاخير مع المنتخب اليمني الذي أحرج الاحمر كثيرا، فيما يهدف الاخضر السعودي هو الآخر إلى تجاوز الخسارة في الجولة الثانية أمام العراق، وتحقيق الفوز الذي يكفل له التأهل للدور المقبل.

وقال أحمد الرويعي مساعد مدرب المنتخب السعودي، إنهم عازمون على الفوز بإحدى بطاقتي التأهل للدور الثاني من بطولة كأس الخليج 25، مشيرًا إلى أن الأخضر استعد جيدًا لتجاوز شقيقه العماني.

---------

ديوكوفيتش وأنس جابر على رأس اتحاد مستقل للاعبي التنس

واشنطن ـ وكالات

تولى الصربي نوفاك ديوكوفيتش والتونسية أنس جابر، أمس الأربعاء، رئاسة اتحاد لاعبي التنس المحترفين (بي تي بي أي) المستقل عن رابطتي الرجال (ايه تي بي) والسيدات (دبليو تي ايه).

وأعلن المصنّف الاول عالميًا سابقا عن إنشاء هذا الاتحاد على هامش بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2020، بعد ترك منصبه كرئيس لمجلس لاعبي ايه تي بي، الهيئة التمثيلية الرسمية للاعبي كرة المضرب.

وفقًا لديوكوفيتش، لا يريد الاتحاد المؤسّس حديثًا معارضة الهيئات العالمية الأخرى، ولكنه تأسس لمنح اللاعبين وزنًا أكبر في القرارات المتعلقة بالرياضة على المستوى الاحترافي، لا سيما فيما يتعلق بجوائز البطولات المالية.

وسيشارك 6 لاعبين آخرين في اللجنة التنفيذية للاتحاد: الإسبانية باولا بادوسا، البولندي هوبرت هوركاتش، الأمريكي جون إيسنر، ومواطنته بيثاني ماتيك-ساندز، الكندي فاسيك بوسبيسيل، والصينية تشينغ سايساي.

وأوضح الاتحاد في بيان صحفي أن هذه اللجنة “ستركّز على تحسين حقوق اللاعبين وتطوير سوق كرة المضرب”.

وفي الأسبوع الماضي، أكد ديوكوفيتش أن الاتحاد “فريد من نوعه في اللعبة”، واصفا إياه بأنه “منظمة 100% مخصّصة للاعبين”.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 35 عامًا والطامح للفوز باللقب الثاني والعشرين في بطولة استراليا المفتوحة “لم يتم قبولنا أو إدراجنا من قبل منظمي بطولات جراند سلام أو اتحاد لاعبي كرة التنس المحترفات أو اتحاد اللاعبات المحترفات، مما يجعل الأمر صعبًا”.

وقال “لكن هذه الجمعية يجب أن تعيش” مضيفا “يجب أن تكون موجودة لأن اللاعبين للأسف ليسوا ممثلين بنسبة 100% في عالم التنس”.

--------

هالر يهزم السرطان ويعود للملاعب

دورتموند ـ وكالات

عاد النجم الدولي الإيفواري، سباستيان هالر، للمشاركة مع فريقه بوروسيا دورتموند، مرة أخرى بعد تعافيه من مرض السرطان.

وكان هالر يعانى  من مرض سرطان الخصية، وغاب عن التدريبات منذ اب الماضي، لكنه عاد  للتدريبات ونشر فريقه بعض الصور له والتي ظهر من خلالها سيباستيان هالر وهو يجري بعض التدريبات في صالة الألعاب الرياضية في مقر بوروسيا دورتموند.

وخلال مباراة فريقه بوروسيا دورتموند الودية ضد فورتونا دوسلدروف، والتي أقيمت مساء الثلاثاء، عاد هالر للمشاركة في المباريات من جديد بعد تأكد تعافيه من المرض.

هالر شارك في اللقاء من على دكة البدلاء بعدما دخل بدليلًا لصالح اللاعب الشاب، يوسوفا موكوكو، في الدقيقة 74 من زمن اللقاء وأكمل المباراة حتى نهايتها.

--------

حسابات التأهل للدور المقبل من منافسات  بطولة كأس الخليج العربي

متابعة ـ طريق الشعب

تبدو حسابات التأهل إلى الدور قبل النهائي لكأس الخليج في مدينة البصرة، أكثر تعقيدا في المجموعة الثانية، بعدما أعاد فوز البحرين على قطر (2-0)، الإمارات إلى حسابات التأهل.

وفي المقابل، فإن حسابات الصعود أكثر وضوحا في المجموعة الأولى، بعد خروج اليمن، باحتلال المركز الأخير دون أي نقاط.

وتشهد الجولة الثالثة الأخيرة لدور المجموعات، مواجهتي السعودية مع عمان، والعراق مع اليمن اليوم الخميس، في المجموعة الأولى.

فيما تلتقي الإمارات مع قطر، والبحرين مع الكويت غد الجمعة، في المجموعة الثانية، وتقام مواجهتا كل مجموعة في نفس التوقيت، لضمان عدالة المنافسة.

حسابات التأهل

وفي حال فوز العراق أو التعادل مع اليمن فأنه يضمن التأهل إلى المربع الذهبي، بصرف النظر عن نتيجة المباراة الثانية في المجموعة.

وذلك الحال بالنسبة للمنتخب العماني الذي سوف يضمن تأهله في حال الفوز او التعادل امام السعودية التي ليس أمامها إلا الفوز لضمان التأهل، ومن الممكن أن تتأهل حال التعادل، شرط خسارة منتخبنا الوطني من اليمن بفارق أكبر من هدفين.

وفي المجموعة الاخرى، فرغم تحقيق حامل اللقب البحرين فوزين الا أنه لم يضمن التأهل بعد، فما زال بحاجة إلى تحقيق الفوز او التعادل امام الكويت التي في حال فوزها ستضع البحرين تحت ضغط المباراة الثانية بين الامارات وقطر.

ومن الممكن ان تتأهل الكويت في حال التعادل، إذا خسرت قطر أو تعادلت مع الإمارات.

وليس أمام قطر سوى الفوز على الإمارات، وانتظار خسارة الكويت للتأهل، أو خسارة البحرين، ولكن تحتاج قطر في هذه الحالة، إلى الفوز بفارق أكثر من هدفين.

وفي حال نهاية مباراة البحرين والكويت بالتعادل فأن المنتخب القطري سيضمن التأهل في حال تحقيق الفوز.

حسبة معقدة

وتحتاج الإمارات للتأهل، إلى الفوز على قطر بفارق هدفين، وخسارة الكويت بأي نتيجة من البحرين، لتصعد البحرين بالمركز الأول برصيد 9 نقاط، وتصعد الإمارات بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفارق أهداف صفر.

يذكر أن العراق تتصدر المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، ولديها هدفين، وتتفوق بفارق هدف واحد عن عمان بالمركز الثاني، وتأتي السعودية في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، واليمن في المركز الرابع دون أي نقاط.

بينما تتصدر البحرين، المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، وتليها قطر برصيد 3 نقاط، ولديها هدف واحد، ثم الكويت في المركز الثالث بنفس النقاط، وعليها هدف، والإمارات في المركز الرابع دون نقاط، وعليها هدفين.

-----

وفقة رياضية.. المرأة نجحت في إدارة مباريات الرجال

منعم جابر

واخيراً اخذت المرأة حصتها في تحكيم مباريات كأس العالم/ قطر 2022، ضمن طاقم تحكيم نسوي وكانت الفرنسية مثار اعجاب الجماهير الكروية لنجاحها وادائها المتميز، وقد أشادت الحكمة اليابانية يوشي ياما شيتا في تصريح لها بمشاركة السيدات في تحكيم مباريات كأس العالم وفتحت الباب امام المزيد من الفرص في المستقبل.

وقد نجحت الحكمة الفرنسية في أدائها التحكيمي، هي ومن معها من مراقبات الخطوط، وسجلن حضوراً تاريخياً متميزاً، حيث كانت اول حكمة تقود مباراة في كأس العالم للرجال.

ان نجاح الثلاثي التحكيمي في قيادة مباريات الرجال قد فتح الباب امام المرأة في قيادة هذه المهمة التي كانت حكراً على الرجال، بينما الواقع اكد لنا ان هذه المهمة ممكن ان تمارسها المرأة.

إن ممارسة التحكيم من قبل المرأة سيوفر محكمات قديرات وقادرات على أداء دورهن بكفاءة عالية بعيدا عن الانفعال وفقدان الاعصاب وإعطاء القرارات الصحيحة والمناسبة. وهكذا تعطي المرأة دوراً اساسياً في نجاح كرة القدم وبالتالي المساهمة بقوة في تطوير اللعبة وتقدمها.

إن كرة القدم أصبحت تمارس على المستوى العالمي وأغلب شعوب الأرض تمارسها كلعبة لا تغيب عن ملاعبها الشمس، وبدأت الفتيات تمارسها بشكل ملفت للنظر واخذت الاتحادات القارية ومنها اتحادنا لكرة القدم يدعم ويشجع ممارسة الفتيات لكرة القدم وبالتالي ممارسة اللعبة وخلق مدربات لها، إضافة إلى توجهات لخلق قيادات كروية نسوية يستطعن أن يقدمن للعبة اجيالاً جديدة، علما أن في كردستان العراق تمارس لعبة كرة القدم النسوية وهناك اقبال على ممارستها، وبهذا ندعو لممارسة اللعبة وحث الفتيات على ممارستها وخلق قيادات رياضية ومحكمات ومدربات واداريات، كل ذلك سيؤدي إلى نهوض كرة القدم النسوية.

--------

عقبة مالية تعيق تعاقد  ميلان مع زياش

ميلان ـ وكالات

يأمل نادي ميلان الإيطالي، في التعاقد مع النجم المغربي حكيم زياش، لاعب تشيلسي، لتدعيم صفوف الفريق بالفترة المقبلة.

وبحسب صحيفة “لاغازيتا ديلو سبورت” الإيطالية، فإن ميلان قد يعود لمحاولة التعاقد مع زياش، في حال رحيل مهاجمه الكرواتي أنتي ريبيتش.

وأضافت أن ريبيتش يمر بموسم غير عادي في ظل غيابه عن عدد كبير من المباريات والإصابات التي يعاني منها منذ بداية الموسم، مشيرة إلى أنه في حال وصول أي عرض له، فسيسمح النادي برحيله.

وتابعت أن النادي سيحقق مكاسب مالية تقدر ب 4 ملايين يورو من وراء رحيل ريبيتش.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال ودع ريبيتش ميلان، فسيعود النادي لمحاولة التعاقد مع حكيم زياش، لافتة إلى أن راتب النجم المغربي ما يزال مرتفعا بالنسبة لمعايير النادي.

ولفتت إلى وجود معضلة أخرى تتمثل في ضرورة أن يوافق زياش على تخفيض راتبه والحصول على مبلغ أقل أو يعادل الرقم الذي يحصل عليه ريبيتش، الذي لا يصل إلى 4 ملايين يورو.

*************************

الصفحة العاشرة

الآغا التقدمي عبد الحكيم الدعاس أو «سوريا التي مضت»

ثائر دوري*

منذ بدأت التنقيب في محاضر جلسات البرلمان السوري أسرتني شخصية النائب عبد الحكيم الدعاس، ثم راودتني فكرة الكتابة عنه. لكن المعلومات المتوفرة شحيحة وتكاد تتلخص بحكاية أنه أول من قدم مشروع قانون إلى المجلس النيابي السوري عام 1944 يعطي المرأة حق الانتخاب والترشح. وقد أحدث هذا المشروع دوياً هائلاً في المجتمع السوري آنذاك. وفي تفاصيله وأنقل هنا عن محاضر البرلمان «مشروع قانون مقدم من النائب السيد عبد الحكيم الدعاس بإعطاء المرأة السورية حق التصويت”.. أمين السر (يتلو مشروع القانون وهذا نصه مع أسبابه الموجبة).

مشروع قانون إعطاء المرأة حق التصويت

لائحة الأسباب الموجبة: نحن في القرن العشرين عصر المدنية والنور وعهد الوعي والتفكير، وقد مضت عصور الظلمة والجهل ولم يبق منها إلا اليسير وهو الذي يجب محاربته لإصلاحه ونحن في مستهل عهدنا الدستوري وتطورنا السياسي والاجتماعي، يجب على كل فرد منا أن يدرك واجبه حيال وطنه وأمته، وأن يساهم بما يستطيع من الإصلاح ومسايرة سنة التطور والارتقاء. إن المرأة تشكل نصف المجتمع أو تزيد عليه وهي عضو أساسي عامل في شتى نواحي الحياة له خطره وقيمته، ولا غرو فالمرأة كانت ولا تزال تنشئ الرجال وتخلق العظماء وتوحي أشتاتاً من الأخيلة والعبقريات والمرأة كما قال نابليون. (إن التي تهز السرير بيمينها تستطيع أن تهز العالم بيسارها) فلا بد من أن نقوم اليوم لنطالب بإنصافها بعد طول الصمت منها وأن نمنحها حقوقها الطبيعية المكتسبة، وأن نعطي كل ذي حق حقه. لقد قطعت المرأة اليوم شوطاً بعيداً في الثقافة والإدراك وبلغت شأواً تغبط عليه في المضمار السياسي الاجتماعي وأصبحت جديرة بأن تساهم في بناء الكون وتسيير أموره مع الرجل جنباً لجنب. لهذه الأسباب جميعها وأسباب أخرى يدركها كل منصف، أرى أن تُمنح المرأة حقوقها كاملة. وأن تدعى إلى القيام بقسطها حيال المجتمع والأمة والوطن. لذا أقترح على مجلسكم الموقر التصويت على هذا القانون، وبذا تقدمون للأمة خدمة جلى ستحمدها لكم الأجيال القادمة.

نائب القلمون عبد الحكيم الدعاس

مشروع قانون

أقر المجلس النيابي ونشر رئيس الجمهورية القانون الآتي:

المادة الأولى ـ يحق للمرأة أن تمارس حق الانتخاب في الانتخابات النيابية والبلدية وسائر الأمور الانتخابية، وأن يكن ناخبات ومنتخبات على قدم المساواة مع الرجال.

المادة الثانية ـ تلغى جميع الأحكام السابقة المخالفة لهذا القانون

المادة الثالثة ـ وزراء الدولة مكلفون بتنفيذ أحكام هذا القانون.

دمشق في 8-5- 1944».

في الجلسة التالية من الدور التشريعي نفسه في 10 أيار 1944 أدلى رئيس اللجنة القانونية السيد سعيد الغزي برأيه حول مشروع القانون. قال «في ما يتعلق بالمشروع المقدم من النائب السيد عبد الحكيم دعاس في الجلسة الماضية اعتقد انه لا يمكن النظر فيه ما لم يعدل الدستور لأن المادة السادسة والثلاثين تقول: لكل سوري أتم العشرين من سنه ولم يكن ساقطاً من الحقوق المدنية، أن يكون ناخباً ضمن الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخاب»، وحسب رأي سعيد الغزي فإن كلمة سوري تشمل الذكور فقط لذلك يجب تعديل الدستور ليصبح كل سوري وسورية. رد عليه السيد عبد الحكيم دعاس بقوله إن واضع الستور يقصد بكلمة سوري الذكر والأنثى. ثم انتهى الأمر بسؤال تهكمي من شيخ الساخرين النائب فخري البارودي «أنا أسأل السيد عبد الحكيم الدعاس هل طلبه هذا لكل نساء سوريا أم لنساء قريته فقط» رد عبد الحكيم دعاس بالقول «أفخر بأن يكون مستوى نساء قريتي الثقافي أعلى من مستوى نساء سوريا كلها».

غرامة العزوبية

انتهت المسألة عند هذا الحد لكن ذلك لم يمنع المحافظين من شن هجوم كبير عليه في المجتمع الدمشقي. فعاد في الجلسات اللاحقة للبرلمان ليقدم مشروع قانون للحض على الزواج، وكأنه يقول للمحافظين إنه عندما يتبنى حق المرأة بالتصويت والترشيح فهذا لا يعني أنه يدعو لتدمير الأسرة، والمشروع الأخير يدخل في باب الطرائف، فقد نص على التالي «اقتراح من النائب عبد الحكيم الدعاس بتشجيع الزواج – أمين السر يتلو الاقتراح وهذا نصه: من المسلم به أن دعامة الأمم الأخلاق وأن كيان كل أمة يقوم على الأخلاق.. إن هناك شبه إضراب عن الزواج من قبل شبابنا، قد يكون ثمة ما يحتجون به. فالواجب يقضي علينا أن نزيل العقبات ونجتاز الصعاب في سبيل تأمين هذه الغاية النبيلة. إن تفشي البغاء السري وكثير من الأمراض السارية الفتاكة يرجع إلى الهرب من الزواج والنفور منه، ولا شك في أن هذه ويلات قد يكون لها ما بعدها. ونحن نواب هذه الأمة الساهرين على مصلحتها والمكلفين بالذود عن كيانها الاجتماعي المهدد يجدر بنا أن نضع الأسس اللازمة لسعادتها ورفاهيتها. لهذه الأسباب جميعها ولأسباب وطنية وقومية أخرى اقترح على مجلسكم الموقر درس مشروع القانون المقدم ومناقشته وإقراره وبذا تقدمون لأمتكم خدمة ستذكرها لكم الأجيال بالشكر وسيدونها لكم التاريخ بالفخر.

اقتراح بقانون:

المادة الأولى: تفرض ضريبة على كل عازب تجاوزت سنه الخامسة والعشرين قيمتها خمسون ليرة شهرياً.

المادة الثانية: تفرض ضريبة على كل عازبة تجاوزت الثامنة عشرة من عمرها قيمتها ثلاثون ليرة شهرياً.

تحدد المهور على ثلاث درجات: أ- الفئة الأولى = ألف ليرة سورية.

ب- الفئة الثانية = خمسمئة ليرة سورية.

ج- الفئة الثالثة = مئتان وخمسون ليرة سورية.

المادة الرابعة ـ يمنح المتزوجون تعويضاً عائلياً قدره 15 ليرة سورية شهرياً عن كل فرد من أفراد عائلاتهم.

المادة الخامسة – الضرائب والغرامات التي تجبى من مخالفي هذا القانون تخصص للجيش الوطني العتيد.

المادة السادسة – يعمل بهذا القانون اعتباراً من أول كانون الثاني 1945.

المادة السابعة – تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القانون.

المادة الثامنة – وزراء الدولة مكلفون بتنفيذ أحكام هذا القانون.

عبد الحكيم الدعاس»

ينحدر النائب الدعاس المولود عام 1912، من أسرة من ملاك الأراضي الكبار (الاقطاعيين) تقطن في مدينة جيرود الواقعة في القلمون على حواف البادية السورية، وقد تلقى تعليمه في المنزل أولاً، ثم في مكتب عنبر في دمشق. انتُخب نائباً في البرلمان السوري عن منطقة القلمون لدورة برلمانية واحدة «1943 - 1947». كان مساهماً في كل النقاشات التي جرت في تلك الدورة البرلمانية ولا يمكن اختزال صورته بالنائب «صديق المرأة»، كما وصفه أحدهم، فهو لم يترك قضية صغيرة أو كبيرة لم يشارك في نقاشها في تلك الدورة البرلمانية، لاسيما القضايا الوطنية الكبيرة، فعندما احتدم الخلاف بين الحكومة السورية والفرنسيين حول استلام المصالح المشتركة ومنها الجيش عام 1944، إذ ربطت فرنسا تحقيق ذلك التسليم بامتيازات ثقافية وعسكرية، ما دعا النواب الوطنيين ومنهم الدعاس إلى رفض هذه المطالب وإلى المطالبة بتشكيل جيش وطني جديد. وقف الدعاس في البرلمان قائلاً، «إننا لا نريد أن نستلم جيشاً يخدم تحت راية غير الراية السورية ويتدرب غير التدريب الذي نريده، باعتبار أنه مثل بقية المصالح أو الحوائج نحن لا نريد ذلك، وإنما نريد تشكيل جيش سوري بروحه وتدريبه، وها نحن الشباب أمامكم فشكلوا منا جيشاً ودربونا على الخدمة تحت العلم السوري، لنقوم بالواجب المفروض علينا (تصفيق)».

الأغا التقدمي

وعند حدوث العدوان الفرنسي الشهير على البرلمان السوري عام 1945 كان أحد ثلاثة نواب ارتدوا البدلة العسكرية وانضموا إلى حامية البرلمان، وهم إضافة إلى عبد الحكيم دعاس كل من نائب دير الزور قاسم الهنيدي ونائب حماة أكرم الحوراني. وقد انضم إليهم من طلاب كلية الطب جمال الأتاسي وعبد الخالق النقشبندي. كما أنه كان منفتح الذهن فرفض دعوة المربي المعروف (ساطع الحصري) القاضية بإلغاء تدريس اللغة الأجنبية في المرحلة الابتدائية في المدارس السورية. وما زالت سوريا تعاني من آثار هذا القرار الذي اتُخذ “بحماسة وطنية” قبل أن يتم الرجوع عنه بعد عقد ضائع. وبعد خسارته الانتخابات البرلمانية عام 1947 لم يغادر الحياة العامة إنما بقي فيها فاستلم رئاسة بلدية جيرود عام 1949. واستمر نشاطه في الحياة العامة حتى دق جرس الانصراف في ستينيات القرن العشرين إذ أُحيل كل سكان الجمهورية العربية السورية إلى التقاعد السياسي المبكر ليدخل عبد الحكيم الدعاس في صمت طويل، انتهى بوفاته بصمت أيضاً عام 1993.

إذا حاولنا اختزال كل ما سبق بخطوط أساسية، كما يفعل رسام البورتريه، لقلنا في وصفه إنه كان سليل وضع اجتماعي واقتصادي محافظ، لكنه لم يكن كذلك سياسياً، فهو ضد الانتداب الفرنسي في حين أن نواب الأرياف كانوا غالباً مقربين من الانتداب الذي ساهم إلى حد كبير في صناعة وجاهتهم سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، ليحارب النخبة السياسية المدينية بهم ضمن سياسة استخدام الأرياف ضد المدن، وهي سياسة اتبعها الفرنسيون أثناء انتدابهم على سوريا. كان مع حرية المرأة في مجتمع ريفي محافظ يكاد أن يكون بدوياً. كان معارضاً لسلطة يفترض أنها تمثله لأنها تنحدر من أثرياء المدن وملاك الأراضي. وإذا وسعنا مساحة الرؤيا لوجدنا أن «الآغا التقدمي» عبد الحكيم الدعاس لم يكن وحده في هذا الاتجاه، اتجاه الخروج من الذات الفردية ومعارضة مصالح الطبقة التي ينتمي لها من أجل مصلحة عليا، مصلحة المجتمع والوطن، بل إن ذلك كان شائعاً في الطبقة السياسية السورية، فرأينا ظاهرة «البورجوازي الأحمر» أو «المليونير الأحمر» رئيس الوزراء خالد العظم، الذي أبرم اتفاقيات واسعة مع الاتحاد السوفييتي، وكان ذلك يعتبر من المحرمات في العالم الذي ينتمي إليه. كما عرفت سوريا ظاهرة «الشيخ الأحمر» معروف الدواليبي، الشيخ المعمم الذي أدلى بتصريحات هزت السياسة الدولية، إذ صرح عندما كان وزيراً للاقتصاد في وزارة خالد العظم عام 1950 «بأن سوريا تفضل أن تصبح جمهورية سوفييتية على أن يلتهمها الصهاينة». بالطبع لم يكن خالد العظم أو معروف الدواليبي من الشيوعيين، لكنهما اتخذا هذه المواقف، التي اعُتبرت مستغربة في العالم الذي ينتميان إليه، لاعتبارات لها علاقة بالمصلحة العليا لسوريا التي يمثلونها.

كان ذلك خروجاً من الذات الضيقة سواء كانت فردية أو اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية، نحو آفاق أرحب لصالح فكرة الأمة والمجتمع. في حين أنه بعد عقود ستصعد ظاهرة معاكسة وهي الارتداد من الآفاق الرحبة إلى الثقوب الضيقة، نعني ارتداد الأفراد من الأمة إلى العشيرة والطائفة والعائلة وصولاً إلى الفردية التامة، فشاهدنا فلاحاً يتحول إلى إقطاعي، وشيوعياً يصير منظراً للفكر الليبرالي المتوحش، ودعاة للفكر القومي يرمون مرساتهم الأخيرة في مرافئ أقلوية..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

الجريدة الرسمية ـ جلسات محاضر البرلمان السوري – الدور التشريعي الثالث – الدورة العادية الثانية ـ الجلسة الرابعة ـ 8 مايس سنة 1944

الجريدة الرسمية ـ جلسات محاضر البرلمان السوري – الدور التشريعي الثالث – الدورة العادية الثانية – الجلسة السابع عشرة – 30 مايس 1944

الدور التشريعي الثالث -الدورة الاستثنائية الثانية للموازنة ـ الجلسة الأولى 3 كانون الثاني 1944.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*كاتب سوري

“القدس العربي” – 12 كانون االأول 2022

---------

«ملحمة جلجامش» .. ترجمة فرنسية  وصور رافدينية

يحدث أحياناً أن تتحول كتب معاصرة، صدرت قبل سنوات فقط، إلى أعمال تبدو في قطيعة مع زمنها، وكأن الزمن قد عفا عليها، لما فيها من محدودية أو اجتزاء في المقاربة أو الموضوع أو الأسلوب أو حتى اللغة. أمر لا ينطبق، بالتأكيد، على الأعمال الكُبرى في تاريخ البشرية، ومن بينها “ملحمة جلجامش”.

ورغم مرور أربعة آلاف عام تقريباً على وجود القصائد والقصص التي تتألف منها هذه الملحمة الرافدينية، إلا أن هذه الفترة الطويلة لم تحل يوماً دون وصول الملحمة إلى قراء يكتشفونها بعد نحو أربعة آلاف عام، ويجدون فيها كثيراً من المعالجة ومن الثيمات التي تبدو راهنة بالنسبة إليهم.

هذا الإحساس بالراهنية، أو على الأقل بكون الملحمة لا تزال قادرة على قول شيء لنا، نحن أبناء القرن الحادي والعشرين، يظهر أيضاً في الإصدارات المتكررة لـ”جلجامش”، إن كان عربياً أو غربياً، ومنها صدور ترجمة فرنسية من نوع خاص، عن منشورات “ديان دو سُلييه” في باريس.

أول خصوصيات هذه الترجمة الجديدة هي أنها من توقيع الموسيقي والمغني السوري عابد عازرية (حلب، 1946)، المقيم في فرنسا منذ منتصف الستينيات، والذي سبق له أن نشر، قبل عقود، مقتطفات بالفرنسية من الملحمة التي استلهم منها أيضاً أكثر من ألبوم، ولاسيما ذلك الذي صدر عام 1977 وحمل عنوان الملحمة نفسه.

كما يشمل الكتاب صوراً التقطها الفوتوغرافي الفرنسي جان كريستوف بالو، تتوزع بين صفحات النص وتكشف عن الفضاء الذي جرت فيه أحداث الملحمة، أو تقدم ملامح بعض من أبطالها كما بدت في المنحوتات التي لا تزال موجودة في متاحف العراق أو فرنسا أو غيرها.

ولا تتوقف صور بالو عند الجانب التوضيحي، حيث يذهب المصور الفرنسي بلقطاته نحو مقاربة فنية، إن كان في صور لآثار وتضاريس من أوروك (جنوب العراق)، أو في التقاطاته لبورتريهات من الآثار العراقية المجودة في المتاحف، ضمن مسعى إلى إعطاء صورة عن عظمة الفن الرافيديني، كما يقول في حوار صحافي أُجري معه أخيراً.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” 28 تشرين الثاني 2022

----------

غابرييل غارسيا ماركيز في أخذ الصحافة على محمل الجد

في حواره مع مجلة “ذي باريس ريفيو” (1958)، يقول الروائي الأميركي إرنست همينغواي إن الصحافة قد تتحول، عند حد معين، إلى عامل يؤدي إلى تدمير مسيرة الكاتب. قال صاحب “الشيخ البحر” هذا الكلام قبل وضعه حداً لحياته بثلاثة أعوام، وبعد سنوات طويلة من مزاولة العمل الصحافي بشكل متقطع، ولاسيما كمراسل حرب.

لكن همينغواي لا يبدو في تناقض مع نفسه حين يقول هذا الكلام؛ إذ إن سنوات عمله الصحافي لم تحل يوماً دون انهماكه بأدبه، الذي كان يستحوذ على الأولوية بالنسبة إليه، وهو ربما ما يقصده بتعبيره “عند حد معين”، أي إلى ذلك الحد الذي لا يتحول فيه العمل الصحافي إلى شاغل يأخذ من الكاتب كل وقته وتفكيره.

لم يكن الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز متفقاً تماماً مع همينغواي في ما يخص علاقة الكاتب بالصحافة، حيث ظل يمارس عمله مراسلاً، دون انقطاع، طيلة عقود، وهو ما نقف عليه في كتاب مختارات من مقالاته صدر بعد رحيله (1927 ــ 2014) بالإسبانية والإنكليزية، وها هي ترجمته الفرنسية قد صدرت قبل أيام لدى منشورات “غراسيه” في باريس تحت عنوان “فضيحة القرن”.

يشمل العمل خمسين نصاً وتقريراً صحافياً نشرها حائز “نوبل للأدب” (1982) في النصف الأول من مسيرته، أي بين نهاية الأربعينيات ومنتصف الثمانينيات، حيث تنتمي النصوص إلى الفترة التي عمل فيها مراسلاً لصحف كولومبية مثل “إل يونيفيرسال” و”إل هيرالدو” أو “إل سبيكتادور”. وقد غطى “غابو”، لهذه الصحف، مواضيع من داخل بلاده أو خارجها، حيث كتب تقارير حول وصول فيدل كاسترو إلى الحكم في كوبا، وأخرى من باريس وروما وغيرهما.

وظلت النظرة الأدبية تغذي عمل ماركيز الصحافي، حيث تعطي لغته وأساليبه السردية بعداً خاصاً لتقاريره، التي تصبح قريبة من العمل الأدبي، رغم ما فيها من مادة إخبارية وآنية، وهو ما نقف عليه في بورتريهاته لشخصيات مثل إرنست هيمنغواي، وفيدل كاسترو، ولاحقاً في مقالات أكثر شخصية، مثل “كيف تكتب رواية”.

ويأتي هذا الكتاب ليؤكد أهمية الصحافة بالنسبة إلى صاحب “نوبل”، الذي كانت الكتابة اليومية تمثل تمريناً ضرورياً بالنسبة إلى عمله الروائي، بل إنه قال، في أكثر من لقاء معه، إنه يفضل أن يُذكر بعد رحيله بفضل كتاباته الصحافية أكثر من كتاباته الروائية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 5 كانون الأول 2022

*********************

الصفحة الحادية عشر

الجوع

ممدوح عدوان

‏سرق الجوع منا البلاد

فقال الولاة:

“لا تضيع المدينة حتى تصير بأيدي الغزاة”

قل إذن: ما اسمه حين تأكل كل البذار ومدخرات الشتاء؟

ما اسمه النوم خوفاً، أو الرقص خوفاً أو الضحك خوفاً؟

أو العيش في مجزرة؟

ما اسمه حينما يُقفل الباب نحو غد الفقراء؟

----------

رسالة اليوم العربي للمسرح (10 كانون الثاني 2023).. عن أي مسرح وعن أي ثقافة سنتحدث؟

د. جواد الأسدي

صباح الخير، عبق الخشب في بيتنا ومأوانا الأول.

صباح الخير خشبة المسرح ملاذي، مأواي، قاربي وجسري إليكم.

صباح الخير لدروب الندم وأربعين عاماً من النفي الجبري على أرصفة الثقافات.

صباح الخير للتصفيق النابع من هسيس الجراح، يفاعة الدهشة، دلال الخلق، وبيت المعنى الداكن والمتواري خلف الظلال.

صباح الخير غروتوفسكي، بيتر بروك، جوزيف شاينه، يوري ليبيموف، ايفروست.

صباح الخير يفاعة الأحلام، هوس الأمل، دروس التهجي والأيدي التي قادتنا من معاصمنا لنرى هول الظلمات في عتمة الكواليس.

صباح الخير على سنوات الحنين والجوع المر في بلاد الملاحم وعلماء الطبيعة ومن دقوا ورسخوا مسمار الكتابة ودونوا الأساطير وبصمة التنوير، والجمهور العريق المتدافع أمام شباك التذاكر في المسارح الحداثية كتابة وإخراجاً حتى هطول السخام في ذلك اليوم الأرعن. وانزياح الحياة الحرة والتأريخ الجمالي عن سكك حديد التنوير، وسقوط البلدان في عاصفة العدم وانسداد الأبواب المدنية وانطفاء جذوة الثقافة وتسييد جحيم الطوائف التي رسخت قواميس الجوع وكتابة الخراب والذل وسفك الدماء.

صباح الخير على ممثل دور هاملت في “لا نكون أو كيف سنكون”، عقلانيين، كينونيين، مدنيين، جماليين، معرفيين أم أميين؟ سلفيين، ماضويين، غيبيين، قدريين، معلقين في سماوات الحرائق والهجرة في بحار الغرق والموت على الحافات بحثاً عن بلدانٍ خاليةٍ من جحيم أدمناه منذ سنوات بعيدة؟

نكون؟ ومن سنكون، وكيف سنكون؟ محشورين على جبل الهاوية في عين قناصي الحرية يمضغون الرصاص والجمال الميت؟ أم في الشوارع المترمدة بالأبناء قديسي الحروب، والأمهات وهن يدبكن على خشبات المسارح الآيلة للسقوط، علهن يرقصن أرواح أولادهن من غيبوبة الأدوار التي لعبوها أمام الحشود في مهرجانات التقمص؟

صباح الخير على الكتابة وأساطينها وهم ينزاحون في نصوصهم عن تدوين وابتكار شخصيات ماتت وتحولت إلى كليشيهات السوق الموارب.

صباح الخير على الإخراج والمخرجين وهم يطبخون شكسبير وجان جينيه وبيكيت ومارلو وبولغاكوف على نار بصرية مبتكرة هادئة في موقد ناري لين وطري، حيث يضاء العقل وتسمو الروح.

صباح الخير على الممثل، روح المسرح وسر أسراره، وهو يعيد كتابة صوته وجسده بكثافة تعبيرية وإشارية مبتكرة بعيدا عن متحف السوق ومجانية التمثيل السوقي، محلقاً بروح إنسانية رفيعة من اللعب الصاخب إلى معابد جلال أسئلة الروح الملتاعة الكبرى وحيرتها صعوداً إلى نهار دموع الأحزان.

عندما سلطت بروجكترات الوجع على المناخات الوحشية ونضوج طبخات الجهل والنزاعات الطائفية وسقوط البلدان في تقاسيم الجوع وفقدان الحقوق المدنية وانزياح شجرة الثقافة عن اهتمام المتنفذين في قرارات الرأسمال الذي سقط في حضرة الظلمة، الظلمة التي أدت إلى هجرة أعداد كبيرة من رجالات الثقافة من سينمائيين ومسرحيين وتشكيليين وموسيقيين إلى بلدان غير بلدانهم، تاركين وراءهم يباسا مفزعاً، وفقدان أمل يلوح على شاشة مستقبل بلا روح ولا حرية ابتكار، الأمر الذي أوقع جيلاً شبابياً مبتكراً في هاوية اللاجدوى، يلوكون أحلامهم ومستقبلهم الجمالي في وحشة كبيرة تحت ظلال شجرة العوز و الأمل الميت، تتناقلهم الهجرة إلى بحار ترميهم في تيهٍ جحيمي بعيدين عن بلادهم وأهلهم، يلوكون الغربة كعشبة مرة ونزيف حار في تواريخهم وبحوثهم وقتالهم من أجل استكمال مشاريعهم الإبداعية، إنها السلطة الثقافية الرسمية التي ترمي سجادة جهلها في الشوارع والمقاهي والمؤسسات والبيوت في واقع سياسي استثماري، يرسخ قيم اللصوصية وسرقة المال العام والرشوة والتزوير وبزوغ ميليشيات مدربة على سرقة حياة التنوير، واستبدالها بمناخ مأتمي، ظلامي، يتخبط في أزقته الجيل الجديد، كخطيئة مقدسة ومعدمة، لجمهور عربي صار بلا أردية جمالية وبلا خيال، ساد التردي في سويات التلقي واللهفة للمسرح الحقيقي، وتأسست فجوة تأريخية بين الرغبة في النهوض الجمالي في أعمال عدد من المبدعين العرب، واتساع التفاوت المعرفي في أولويات الجمهور، حتى أصبحنا بلا أرضيات فلسفية وجمالية، تساعد الناس على إعادة كتابة موروثهم العظيم ومستقبل الحداثة النصية.

لقد هوت شجرة المعرفة المسرحية وسقطت سقوطاً مدوياً، ليحل محلها ثقافة الغريزة والسعي للرفاهيات السياحية، وبروبوغاندا سياحية ضخمة، بيوت، سواحل، سيارات، بنوك بتقنيات عالية، وانهيار مدوِ ثقافي حيث لا أثر لوجود دار أوبرا ولا مسرح ولا مكتبات موسيقية أو غاليريات تشكيلية في شوارع المجتمع المدني.

لقد تمت إدارة عنق اللذة والمتعة نحو المعدة وليس الرأس المشتعل بالفنون، حيث يتسابق الناس، كما في الكثير من الدول الأوروبية لحضور أوبرا كارمن مثلاً، أو أحدب نوتردام.

ها هو الممثل الكوني، يجر وراءه شعوباً من الكورونا وعربات النصوص ونبوغ الممثلات والممثلين، المخرجين والسينوغرافيين، وكشافات ضوئية وملابس وجمهوراً حاشداً عتيداً، الآن أراه متفحماً وسط عاصفة التصفيق المر أمام دار الأوبرا قرب البرج الذري، يجالس الشعاع النووي، بينما يتمرن ماكبث على الفوطبول، يلاعب لحية دستويوفسكي، ويحلق رأس مال كارل ماركس، يطري سخط بولغاكوف، هناك وهنا، تمددت الحشود على ألوان من كمامات، تستغيث بالفايزر والسبوتنيك، ها هم، وها نحن نتمرغ تحت درجات حرارة جحيمية، الناس فيها يتوسلون ولو دقيقة كهرباء يمكن أن تنعش اختناقاتهم، أو ربطة خبز لمطابخهم، بينما المليارات محمولة على أكتاف سادة شبهات السوق الاستثماري، يتاجرون بنا، غازاً وبترولاً، تاركين وراءهم شعوباً تحترق وفتياناً يحتضرون في طوفان القطارات والبحار والغرق، بحثاً عن كينونات أُخرى.

إذن عن أي مسرح وعن أي ثقافة سنتحدث، ما دامت كل الدروب غير سالكة، والحكام أبلوا بلاءً حسناً في ترسيخ ثقافة القطيع والبروبوغاندا الملوثة؟

ها هم نراهم، يهرولون بين البورصات، أولئك المستثمرين في جوعنا وعرينا، يكدسون مليارات الدولارات في مواخير مطبخهم الشديد العفونة، نعم، أراهم كيف يعلقون الثقافات والمسارح على مشانق (سبونسراتهم – داعميهم) العقيمة، ويبلطون الدروب والساحات بأسمنت الجوع والفقر، حكام يجلدون التنوير والمدنية والمؤسساتية والحرية برفاهيات وإعلام مزور ويدفنون بلدان الأساطير والجمال في مقابرهم العفنة.

هل من أنشودة لأمل منشود؟

هل من مطر على أرض تعيد خصوبتها؟

هل من غيم يلقي على البشرية سلاماً أليفاً وشعوباً آمنة؟

هل من عاصفة تكنس الجهلة ولصوص الخراب؟

هل من شمس تشعل العالم برقصة كونية وبشرٍ كونيين، شغوفين ومغرمين بالمسرح، ملاذنا العظيم؟

هل سنة العام القادم سنة مسرح يضيء الدروب بجمهور يزهر ويحتشد ثانية أمام شباك التذاكر، يصيخون السمع للممثلين يهدرون بأداءٍ مسرحي متفرد تحت شجرة النور في كوكبنا الطيب الذي يتوسل الرحمة والعطف؟

----------

بلغات الشعوب

يايوي كوزاما.. علاج الامراض بالفن

ماريا فوجل 

ترجمة: خنساء العيداني

يايوي كوزاما اسم مألوف وفنانة لا مثيل لها. وقصة حياتها، تنطوي على اضطرابات عقلية وعاطفية شديدة، تكمن في مثابرتها في سن 91، تواصل القيام بعمل رائد تم الاحتفاء به في جميع أنحاء العالم.

ذلك عن طريق المشاعر القلبية التي تغرسها في كل عمل، توفر كوساما لغة مشتركة تتجاوز الحدود. جزء من جاذبيتها هو صدقها وشجاعتها ومناقشتها الصوتية للنضال الباسل الذي واجهها طوال حياتها.

لقد عملنا مع كارلين غاردنر، مديرة مركز التعاطف والفنون المرئية التابع لمعهد مينيابوليس للفنون، للحصول على إحساس أعمق بمعنى العمل وتاريخه وارتباطه بالذكاء العاطفي.

ومثل العديد من أشهر أعمال يايوي كوزاما، يتميز “بدون عنوان” بأشكال وأشكال تظهر بشكل متكرر عبر السطح بأكمله كما يعد العمل بهذه الطريقة نوعًا من التأمل بالنسبة إلى يايوي كوزاما، ولكنه يعرض أيضًا حالة تأملية على المشاهد، الذي يمكن أن ينجذب بسهولة إلى أنماط الألوان والنقاط الأساسية.

هذه الفكرة التجريدية، التي تسميها كوساما “الشبكة اللانهائية”، هي تلك التي ستستخدمها الفنانة مرارًا وتكرارًا في العديد من الأعمال طوال مسيرتها التي امتدت لعقود. من خلال استخدامها للتكرار، تطلب كوساما من المشاهد أن ينظر عن كثب إلى العمل ليرى ما يحدث بالفعل. إنها تخلق تجربة تغريك وتتركك في تأمل بصري، بمفردات بسيطة لكنها معقدة بشكل ملحوظ

في “بدون عنوان” تشكل كوزاما مفردات بصرية بسيطة للغاية في جوهرها. ومع ذلك، فإن الطرق التي يتم استخدامها فريدة بشكل لا لبس فيه. من خلال إنشاء أعمال فنية من أشكال مألوفة وبسيطة، تقترح سذاجة الطفولة، وجذب المشاهدين إلى شبكة معقدة من الارتباطات والعواطف والذكريات. بالنظر إلى العمل، يبدو الأمر كما لو كنت تختبر شيئًا ما لأول مرة، مرة أخرى.

وفي عملها، توسع كوزاما نطاق جمهورها، وهو ما يفسر جزئيًا سبب جذبها للعديد من الأشخاص خارج عالم الفن، بالمعنى الدقيق للكلمة. حتى في أعقاب النجاح النقدي الواسع، فقد استمرت كوساما في استكشاف هذه الموضوعات والأشكال، وبناء لغة يمكن لأي شخص عمليًا التماثل معها.

كما ترتبط جميع مبادئ كوزاما، والطريقة التي تبني بها صلتها مع المتلقين، على الرغم من صراعها المستمر مع المرض العقلي، فمنذ الطفولة المبكرة، عانت كوزما من الهلوسة، حتى في بعض أشكال التصوير التي تجعلها تدخل في عملها. بالإضافة إلى هذه الحوادث المؤلمة، فقد تعاملت أيضًا، عندما كانت طفلة ، مع منزل فوضوي تعرضت فيه للإيذاء الجسدي. أصبحت ممارستها الفنية مهربًا من تلك الصراعات.

وفي العمل بمختلف الأساليب تمكنت كوزما من أخذ فترات راحة مؤقتة من عالم شعرت فيه بالقسوة والظلم. على الرغم من الاستشفاء المنتظم من الإرهاق ومحاولات الانتحار والتشخيصات المختلفة (مثل الفصام واضطراب الوسواس القهري)، ظل الفن دواء كوساما حتى يومنا هذا. إنها القناة التي تتعافى من خلالها، والتي تسمح للمشاهدين بدخول عالمها لتوسيع نطاق فهمهم وتوسيع ذكائهم العاطفي.

----------

أثريّات خارج المتحف

ريسان الخزعلي

1 لاجدوى

من هذه ِ النزهه  ..

شُجيرة ُ الظل ِّ لاتنبت ُ قربَ النهر ...

2 في

كُتب ِ الحضارة ِ ..

لاتنام ُ الوردة ُ جنب َ الرصاصه ...

3 وصية ُ الضوء ِ تقول :

الظلال ُ

تقليد ٌ أزلي ...

4 لاحاجة َ للمارّة ِ ..

عتمة ُ البئر ِ

مصباح ُ ( يوسف ) ...

5 الغناء ُ

اشتقاق ٌ مضاد ٌّ لصمت ِ الحجر ...

6 الأعمى

يُحدّق ُ في رأسه ِ

ويمسك ُ الوديعه ...

7 ما أجمل

تأويل َ الحالم  :

الميراث ُ مشاعية ٌ ناقصه ...

8 تأصيل ُ

الينابيع ِ ..

أن َّ الأنهار َ تجري ...

9 الواقعة ُ

تاريخ ٌ ممهور ..

والكتابة ُ تمحو الفجيعه ...

10 تضامنا ً

 مع َ الظلام ..

العطر ُ لا يحمل ُ لون َ الورده ...

----------

موقف

ناصر الثعالبي

لصديقي الذي لم يترجل

في المدن الغريبة

تبدأ الخطوات حبلى بالصراخ

وعلى بساط الأرض تنفتح الجراح

فتبدأ الأحجار راكضة على وجه الطريق

وتسقط الأيام مثقلة

كقلب لا يريد وداع موتى

ثم تنسكب الدموع

*

في كل زاوية اودع شارعين

الشارع العلوي من كدح الجياع المتعبين

والشارع السفلي من سقط المتاع

من ساسة لبسوا دمي

ولبست صوت الموت في المذياع

ثم نسيت موتي

انا ذلك المنسي في سوح الصراع

اعد مئذنة لصوتي

ليصارع الأكفان ...والدفان ثم يهجع في القبور

هي وحدها لا تستريح

الضحك يفزعها ..فتجهش بالبكاء

هي محنة الأضداد دار ألإستراحه

لكنها تشكو المساحة

*

الليل في المدن القديمة مثل بيت العنكبوت

يتجمع الغرباء فيه.... ثم تهوي

لكنها قدر الجميع

وعلى منافذها تخوم مستباحة

ويضل لون الموت وشمي ان هربت

لكنني رجل مقاوم

اعد للأوطان فرحتها بقلب لا يساوم

***************

الصفحة الثانية عشر

«ملتقى إبراهيم الخياط» يكرّم د. جواد الزيدي

بغداد – طريق الشعب

يقيم “ملتقى إبراهيم الخياط” الثقافي في بغداد، بعد غد الجمعة، ندوة تكريم للناقد التشكيلي د. جواد الزيدي، وذلك في مناسبة فوزه بالمرتبة الثالثة لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي 2022.

يتحدث في الندوة كل من د. معتز عناد غزوان والأستاذ صلاح عباس.

وستبدأ الندوة عند الساعة الثالثة عصرا في مقر الحزب الشيوعي العراقي بالكرّادة – خلف محطة وقود “أبو أقلام”.

والدعوة عامّة. 

 *******************

شيوعيو الحي يستذكرون انتفاضة مدينتهم وشهداءها

 الحي – بشار قفطان

أحيا الشيوعيون العراقيون في قضاء الحي بمحافظة واسط، ذكرى انتفاضة الحي الباسلة، كانون الأول 1956، وذلك عبر لافتات رفعوها في أسواق القضاء، ونسخ من بيان صادر عن منظمة حزبهم في المناسبة، وزعوها على المواطنين.

واستذكر الشيوعيون شهداء الانتفاضة من أبناء الحي، الذين سقطوا صرعى بنيران السلطات الحاكمة وقتذاك، مثل كاظم الصائغ ورگية شويلية وحميد فرحان الهنون، فضلا عن الشهيدين من قادة الانتفاضة علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس، اللذين اعدما فجر يوم العاشر من كانون الثاني عام ١٩٥٧.

 *******************

جامعة القادسية تحتضن مهرجانا شعريا طلاّبيا

الديوانية – وكالات

أقام قسم النشاطات الطلابية مع عمادة كلية التربية في جامعة القادسية الاثنين الماضي، مهرجانا شعريا طلابيا.

حضر المهرجان عمداء الكليات ومسؤولو شعب النشاطات الطلابية وتدريسيون وطلبة، وألقى فيه الطلاب الشعراء قصائد متنوعة الموضوعات، فازت ثلاث منها في مسابقة المهرجان.   و قال عميد كلية التربية ستار حميد الجنابي، أن “المهرجانات الثقافية تعيد إلينا الصورة المشرّفة للطالب المثابر المسلح بثقافات متعددة، في الوقت الذي ينتمي فيه إلى كليات علمية”. فيما رأى عدد من الحاضرين أن النشاطات الطلابية لا تقل أهمية عن العمل الأكاديمي. وقال عماد العامري، أن “جامعة القادسية تدعم مختلف نشاطات الطلبة، سواء كانت فنية أم رياضية أم ثقافية، وتشجع المبدعين والمتميزين والموهوبين”. واختتم المهرجان بتوزيع ألواح تقدير على الشعراء الطلبة الفائزين، حيث كانت المرتبة الأولى من نصيب سلام جليل، والثانية قطفها حسن عطشان، فيما ذهبت الثالثة مناصفة بين دعاء محمد ومحمد رضا.

 ************************

احتفال عراقي في العاصمة التشيكية براغ.. افتتاح «ركن الجواهري» ورفع صورته في مقهى «سلافيا» الشهير

براغ – طريق الشعب

احتضنت مقهى سلافيا العريقة في العاصمة التشيكية براغ مساء الجمعة الماضية احتفالا بـافتتاح “ركن الجواهري” في احدى قاعاتها، بمشاركة جمهور حاشد من ابناء وبنات الجالية العراقية والعربية في الجمهورية التشيكية، يتقدمهم عدد من افراد العائلة الجواهرية، كذلك من الشخصيات والمواطنين التشيك.

واقيم الاحتفال بمبادرة من السفارة العراقية لدى الجمهورية التشيكية، وبدعوة من السفير الدكتور فلاح حسن الساعدي، الذي استقبل المدعوين برفقة اركان السفارة الآخرين.

وجاءت اقامة الاحتفال غداة تفاهم السفير الساعدي مع صاحب المقهى التشيكي، على تكريس ركن منها للجواهري الكبير ولرفع صورته فيه، وهو الذي كان يتردد على المقهى كثيرا خلال اقامته الطويلة في براغ، التي استمرت حوالي ثلاثة عقود ابتداء من اوائل ستينات القرن الماضي. علما ان زوايا المقهي وجدرانها تحفل بصور الكثير من الشخصيات الثقافية والفنية التشيكية، التي كانت من روادها الدائمين.

وافتتح الاحتفال بعزف النشيدين الوطنيين العراقي والتشيكي. والقى السفير الساعدي بعد ذلك كلمة حيا فيها المناسبة كما حيا عيد الجيش العراقي الذي صادف في اليوم نفسه. ونوّه في الكلمة بشاعر العرب الكبير قائلا انه “صوت العراق وقامته الشعرية الأعلى ورمزه الثقافي الأبرز”.

وتحدث في الاحتفال ايضا مدير مركز الجواهري للثقافة في براغ السيد رواء الجصاني، الذي ألقى خصوصا اضواء على علاقة الجواهري الحميمة مع العاصمة التشيكية، وقصائده التي تغنى فيها بحسنها وحسانها، وردد ابياتا من شعر غزله الجميل الرقيق بها وبهن.

أعقبت ذلك الفقرة الاهم في الاحتفال، حين دعا السفير الساعدي وزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري، الذي كان ضمن حضور الاحتفال، وتوجها معا لرفع الستار عن صورة الجواهري الكبير في الركن المخصص لها. وقد جرى ذلك وسط تصفيق المحتفلين الذين تحلقوا حولهما.

هذا واختتم الحفل بعرض فيلم قصير عن الجواهري من انتاج قناة الجزيرة.

 *****************************

وجهات بصرية يفضلها مشجعو «خليجي 25»

البصرة - وكالات

كشفت دائرة سياحة البصرة عن الأماكن التي يفضلها المشجعون الوافدون إلى المحافظة لمتابعة مباريات بطولة كأس خليجي 25.

وقال مدير الدائرة حسين الربيعي، أن «من أبرز الأماكن التي يزورها المشجعون هي كورنيش العشّار المطلّ على ضفاف شطّ العرب، والمتاحف التاريخية والحضارية الموجودة في مجمع القصور الحكومية في منطقة البراضعية».

وتابع قائلا: «كذلك البيوت التراثية القديمة، والشوارع التجارية المهمة، والمولات الكبيرة، والأسواق الرئيسة، كلها أماكن تحظى باهتمام المشجعين القادمين من دول الخليج، فضلا عن المحافظات الأخرى»، لافتا إلى أن «كورنيش شط العرب يشهد يوميا مهرجانات منوعة. كذلك المطاعم السياحية وقاعات المناسبات».

وفي ما يخص حجوزات الفنادق، أوضح الربيعي أن «في مركز البصرة 35 فندقاً سياحياً مجازاً من قبل هيئة السياحة، 7 منها للفرق الرئيسة والوفود، والبقية للمشجعين والضيوف. كما أن هناك مضايف وشققاً سياحية للإقامة».

وكان متحف البصرة الحضاري قد أعلن عن فتح أبوابه مجانا أمام الزائرين من العراقيين والعرب، طيلة أيام البطولة من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة ليلا.

وقال في بيان صحفي، أن قاعات المتحف ستشهد طيلة ساعات افتتاحها فعاليات ثقافية، وبازارات وحفلات موسيقية.

وتستمر منافسات البطولة التي انطلقت الجمعة الماضية على ملعب البصرة الدولي، لغاية يوم 19 من الشهر الجاري، بمشاركة 8 منتخبات كروية خليجية.

 ************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء من محافظة الانبار:

- الدكتور عماد عبد الرجمن محمد صالح الهيتي 250 الف دينار.

-  الدكتور قحطان محمد صالح الهيتي 150 الف دينار

- محمود عبدالسلام اللكاح 100 الف دينار

- صادق حسين المشهداني 100 الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 *************************

في الهندية.. احتفاء بالتربوية والقاصة أشواق الدعمي

الهندية – غانم الجاسور

تحت شعار «المعلم أساس رصين في خلق الإبداع»، ضيّفت نقابة المعلمين في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، القاصة والتربوية أشواق فضل الدعمي، التي تحدثت عن سيرتها الذاتية وتجربتها الأدبية بحضور جمع من التربويين والمثقفين والأدباء، إلى جانب وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية.

أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة مقر النقابة، الشاعر عماد الدعمي. وافتتحها مقدما السيرة الذاتية للضيفة، ومتحدثا عن تجربتيها التربوية والأدبية. وقال أن الضيفة، وهي حاصلة على البكالوريوس في اللغة العربية، تعمل مديرة مدرسة. كما أنها عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وعضو الاتحاد الدولي للمبدعين العراقيين، مبينا أن الدعمي أصدرت مجموعات قصصية ونثرية عديدة، منها «نشيج الجسد»، «على قيد البقاء» و»شرفات».

وأوضح مدير الجلسة، أن «موضوعات قصص الدعمي مستقاة من صلب الواقع الإنساني المر، وهموم الكادحين ومشاعر الإنسان العراقي الجريح».  بعد ذلك، تحدثت الضيفة عن نشأتها وطفولتها في بيئة ريفية فلاحية مثقلة بالهموم والآلام والأحزان، وكيف ان ذلك انعكس في نتاجها الأدبي في ما بعد، ملقية الضوء على الظروف القاهرة التي عاشتها وهي طفلة بعد فقدانها والدها خلال إحدى المعارك العبثية التي خاضها النظام الدكتاتوري المباد. وبعد أن قرأت الدعمي مجموعة من قصصها أمام الحاضرين، قدم العديد منهم مداخلات حول تجربتها.

وفي الختام، قدم مدير تربية الهندية حمزة المالكي، شهادة تقدير إلى الضيفة، وأخرى قدمها لها نقيب المعلمين اياد الحسناوي. كذلك أهديت لها باقات ورد من بعض التربويات الحاضرات، فيما وقّعت هي من جانبها نسخا من إصداراتها ووزعتها على الحاضرين.

 *******************

في «مركز البيان» للدراسات.. قيس العجرش يعرض «حقائق الدولة العراقية والمشروع الأمريكي»

بغداد - طريق الشعب

ضيّف “مركز البيان” للدراسات والتخطيط في بغداد، صباح السبت الماضي، الكاتب والصحفي والمترجم قيس العجرش، ليستعرض كتابه الجديد الموسوم “وثائق وحقائق الدولة العراقية والمشروع الأمريكي”، في جلسة حضرها جمع من المثقفين والأكاديميين والإعلاميين.

الجلسة التي أدارها الإعلامي يوسف المحسن، ساهم فيها كل من أستاذ العلوم السياسية في “جامعة النهرين” د. نصير الحسيني، والكاتب قيس حسن، اللذين قدما مداخلات عن الكتاب.  الكتاب، وهو صادر عن “مركز البيان” للدراسات والتخطيط، يسلط الضوء على الكيفية التي تتشكل فيها رؤية الإدارة الأمريكية تجاه الوضع في العراق، وذلك من خلال عرضه وثائق أمريكية صادرة قبل خمسة عقود، قام بترجمتها العجرش بعد أن أصبحت متاحة للباحثين، نظرا لانتهاء المدة القانونية لحفظها، ورفع السرية عنها. وفي معرض حديثه، أشار الضيف إلى أن الذي دعاه إلى ترجمة هذه الوثائق وإصدارها في كتاب يكون متاحا للقراء “هو إشكالية إطلاق الآراء والأحكام جزافا من قبل بعض رواد المقاهي وركاب النقل العام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، الذين يناقشون قضايا مصيرية في السياسة والتاريخ والشأن العام، بشكل خاطئ”.

وأضاف قائلا أن “هناك الكثير من الحوارات واللقاءات الصحفية التي تعرض عبر القنوات الفضائية، لا تستند إلى الوثيقة والمعلومة الرصينة”، موضحا أن “هذه الإشكاليات دعتني إلى التوجه لهذه الوثائق المصدرية، ودراستها وترجمتها من أجل الفائدة العامة”.

ولفت العجرش إلى “اننا في عصر الرقمنة صرنا نمتلك حق اليقين، اي ان الوثيقة التي كتبت في السبعينيات مثلا ستكون اليوم متاحة للجميع. لذلك أن مفهومي (التقدير) و(الاعتقاد) باتا مرفوضين”.  وعن الوثائق التي تناولها في كتابه، قال أنها “تثبت بما لا يقبل الشك ان الولايات المتحدة كانت حاضرة وفاعلة ومتدخلة الى حدٍ ما في كل حدث أو تطوّر مَرّ بالعراق في المدة موضوع البحث، وهي الاربعين سنة الماضية”. وتابع قائلا أن “هذه المعطيات خطى على الطريق الذي بالإمكان تتبعه للوصول الى إجابات عن أسئلة كثيرة لم توفَّ حقها في البحث والدراسة، وتتعلق بمآلات الاوضاع في العراق”. يشار إلى أن للعجرش مساهمات كثيرة في تسليط الضوء على وجهة النظر الغربية تجاه العراق. فقد سبق أن ترجم كتابا بعنوان “الانهيار” لمؤلفته إيما سكاي، والذي يتناول مرحلة ما بعد 2003 في العراق. كما ترجم للمؤلفة نفسها كتابا بعنوان “في زمن الوحوش”، وهو يتناول انتفاضات الشرق الاوسط من العراق الى تونس، وترجم أيضا كتابا عنوانه “الأمة التي يمكن الاستغناء عنها”، من تأليف ولي نصر.