اخر الاخبار

الصفحة الأولى

على طريق الشعب.. الصحة حق وليست مِنّة

احتل القطاع الصحي موقعا متقدما في المنهاج الوزاري لحكومة السيد محمد شياع السوداني. فقد جاء في المرتبة الخامسة بين المحاور الـ (23) للمنهاج. الا ان رؤية الحكومة الى هذا القطاع واشكالياته يشوبها، كما يبدو، خلل كبير. ويتجلى هذا في عدد من القضايا التي يمكن تأشيرها في المنهاج نفسه.

القضية الأولى هي حصر موضوع الصحة بتقديم “الخدمات الصحية”. والثانية هي حصر هدف الحكومة، وكما جاء في مقدمة المحور، بـمجرد “تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين”. اما القضية الثالثة فهي اعتقاد الحكومة ان تحسين الخدمات الصحية يمكن ان يتحقق “من خلال” خمس فقرات فقط! وهي اساسا فقرات يحتاج بعضها الى تدقيق وتمحيص، نظرا الى ما يشوبها من خلط كثير بين مهام المؤسسات الصحية. كما ان تسلسلها جاء عشوائيا من ناحية الاولويات. ثم انها على علاتها، إذا اخذت بصياغتها العمومية الحالية، لا يمكن إنجازها ضمن سياقات العمل الحالية، خلال مدة السنة التي ألزمت الحكومة نفسها فيها بإجراء انتخابات مبكرة، مثلما ورد في ورقة المنهاج.

وهذا يدل بوضوح على ان الرؤية القاصرة الى قطاع الصحة، قائمة عند الحكومة الجديدة أيضا، التي لا تختلف في ذلك عن الحكومات السابقة.  وان التغافل عن مدى تدهور النظام الصحي، والتراجع الخطير في الامن الصحي، ما زال مستمرا.

صحيح ان الفقرات تضمنت الكثير من المسائل الملحة. خصوصا ما يتعلق بمباشرة تشغيل المستشفيات المنجزة، واستكمال مشاريع المستشفيات والمراكز الصحية قيد الإنجاز. كذلك المباشرة بإنفاذ قانون الضمان الصحي. غير ان تضمين المنهاج أمورا كهذه لا يعني تنفيذها بعد.

هناك في المنهاج عموميات مقرونة بمسحة شعبوية، وهذان ملمحان ملحوظان في فقرات محور الصحة وفي كثير غيره من فقرات المنهاج الحكومي.

والسؤال هو: كيف سيتم تشغيل المستشفيات المنجزة واستكمال انجاز الاخريات ؟ ذلك اننا امام جمل عامة فاقدة الملموسية!

ثم ماذا بخصوص ما ورد في الفقرة 3 من المحور، حول انفاذ قانون الضمان الصحي لتحسينه الخدمات الصحية “وتوفيره الادوية”!. فهذه الفقرة بصياغتها الحالية تدل على ان المنهاج الوزاري، مثله مثل مشروع قانون الضمان الصحي بصيغته الحالية، لا يدرك الركيزة الجوهرية للقانون، المتجسدة ببُعديْ العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي، ولا يعي كاتبوه كمَّ الهنات التي يتضمنها. 

من ناحية أخرى، أهمل المنهاج الحكومي العديد من النقاط المهمة، التي يمكن ان تسهم في وقف  التدهور المستمر للقطاع الصحي. من قبيل: توفير الادوية الأساسية في المؤسسات الصحية، دعم وتطوير الصناعة الدوائية في البلاد؛ الإعلان عن رفع حصة وزارة الصحة في الموازنة العامة؛ تحديث وتطوير نظام الإحالة الطبية بين مختلف مستويات المؤسسات المقدمة للخدمة الصحية؛ والاستفادة من الخبرات العراقية الكبيرة سواء الموجودة في الداخل - خصوصا التي شملها قانون التقاعد الأخير- او تلك الموجودة خارج البلاد.

ان وضع حلول ناجعة لمشاكل القطاع الصحي يتطلب إعادة بناء النظام الصحي بالكامل. وذلك عبر وضع خطط وبرامج دقيقة وملموسة ومتعددة المديات، قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، استنادا الى المؤشرات العلمية الموثوقة والمعايير الدولية. وهذه بدون أدنى شك عملية معقدة، وطويلة ايضا. ومن الجليّ ان تحقيقها صعب في ظل منظومة ونهج المحاصصة والفساد. بل انها تشترط أساسا الخلاص من كليهما.

ان تأمين الخدمات الصحية مسألة راهنة وغير قابلة للتأجيل. والمطلوب هو الضغط لإقرار خطة إسعافية عاجلة، من اجل تحسين واقع هذه الخدمات. فالمرضى لا ينتظرون!

وبالإضافة الى ما ذكرناه يمكن الشروع في هذه الخطة انطلاقا من النقطة رقم (5) في محور الصحة، وهي أهم فقراته: “التوسع في توفير الخدمات الصحية الأولية والثانوية، لتجنب العبء على المستشفيات والمراكز التخصصية”. وبالملموس يتوجب على الحكومة المباشرة في زيادة اعداد مراكز الرعاية الصحية الأولية، ودعمها وتطوير عملها. كذلكم تعزيز الدور الذي تلعبه في تقديم الخدمات العلاجية، والنهوض بواقع الخدمات الصحية الوقائية، وحمايتها من كل اشكال  الفساد والروتين والبيروقراطية، التي صارت سمة تميزها.   

وبموازاة ذلك ينبغي الإسراع في تجهيز وافتتاح وتشغيل المستشفيات المنجزة، واستئناف العمل في انجاز المتلكئة وغير المكتملة، عبر تذليل الصعوبات وحل الإشكاليات التي تعرقل افتتاحها. كذلك الشروع بإنشاء المستشفيات والمراكز التخصصية ذات الأهمية العالية، في المناطق التي تفتقر اليها حاليا.

ان الصحة حق جوهري من حقوق الانسان وليست احسانا او منّة. بل هي حق لا غنى عنه لتمتع الانسان بحياته وتنعمه بحقوقه الأخرى.

ولأن الصحة حق، فيجب الا يغيب عن بال الجميع ان الحقوق لا تُمنح.. وانما تُنتزع

---------

راصد الطريق.. النفط الأبيض والصفقات المشبوهة

اعلنت وزارة النفط الخميس الماضي عن اطلاق ثاني حصة وقودية من النفط الابيض لكل عائلة وقدرها (50) لترا!

ووفقا لتصريحات حكومية ينتج العراق حوالي 2.5 مليار لتر سنويًا من النفط الأبيض. فيما تبلغ حاجة البلاد السنوية وفقا لشركة توزيع المنتجات النفطية 1.5 مليار فقط، ما يعني ان هناك فائضا يصل الى مليار لتر.

ومع ذلك وحسب بيانات “سومو”، استوردنا خلال الاشهر التسعة الاولى من السنة الماضية 2022 حوالي 80 الف لتر من النفط الابيض!

لماذا ياترى؟ ولحساب من؟

وألا يجدر بهيئة النزاهة ان تتحرك عاجلا، لكشف خفايا صفقات الاستيراد هذه وما وراءها، مع وجود الفائض الوفير المذكور؟

كما ان الحكومة مدعوة للتحقيق في الامر، واعادة النظر في كميات النفط الابيض التي يتم تجهيز المواطنين بها خلال فصل الشتاء.

ولنتذكر أخيرا ان هذا يحدث وسط موجات مطر وبرد متعاقبة تضرب البلاد، وفيما المعنيون في وزارة النفط يتنعمون في منازلهم بالتدفئة التي يوفرها تيار الكهرباء غير المنقطع، بعكس “ولد الخايبة” طبعا، الذين يئنون تحت وطأة العوز والفقر والبطالة.. والمطر والبرد!

------------

الشيوعي العراقي يهنئ الاسير الفلسطيني  كريم يونس بعد تحريره

بغداد – طريق الشعب

قدّمت الرفيقة انتصار الميالي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، تهاني الشيوعيين العراقيين الى الشعب الفلسطيني والأسير المحرر كريم يونس، الذي اطلق سراحه بعد 40 سنة متواصلة في سجون الاحتلال الاسرائيلي، جعلت منه عميدا وأيقونة لحركة الأسرى الفلسطينيين. واشادت الميالي بصمود يونس وثبات موقفه تجاه القضية الفلسطينية طوال سنوات الأسر. وعبّرت عن تضامن الشيوعي العراقي مع بقية الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وجددت الميالي موقف حزبنا التضامني مع نضال الشعب الفلسطيني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي وممارساته الفاشية وانتزاع حقه في تقرير المصير بإقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

------------

التيار الديمقراطي: مجلس النواب عاجز عن النهوض بمهامه

بغداد – طريق الشعب

اكد المنسق العام للتيار الديمقراطي زهير ضياء الدين في حديث لـ “طريق الشعب”، ان “مجلس النواب الحالي يعتبر عاجزا عن النهوض بمهامه التي يطمح لها الشعب العراقي من خلال تشريعات تخدمه، ولا نتوقع ان يكون عمره طويلا”. وتابع انه “بالعودة الى البرنامج الحكومي الذي التزم به رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فان هناك جملة من القوانين التي يجب ان تشرع لتنفيذ هذا البرنامج، وعلى رأسها قانون الانتخابات، لان الحكومة الزمت نفسها بإجراء انتخابات مبكرة خلال سنة. اضافة الى اجراء انتخابات مجالس المحافظات على ان يطرح مشروع قانونها خلال الاشهر الثلاث القادمة؛ فهذه من بين ابرز القوانين التي يجب ان تطرح في مجلس النواب في دورته الحالية”.

**************************************************

الصفحة الثانية

ارتفاع نسب الفقر الى 25 في المائة

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت وزارة التخطيط، امس السبت، ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى 25 في المائة من إجمالي السكان في العام 2022، لافتاً إلى أن “هذه النسبة وصلت في عامي 2019 و2020، الى 20 في المائة”.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن “ارتفاع نسبة الفقر يعود الى أسباب عدة من بينها تداعيات جائحة كورونا خلال 2020 و2021 وتوقف الأنشطة الاقتصادية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية نتيجة خفض أسعار النفط وتوقف المشاريع”، مشيراً الى أن “هناك استعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة للشروع في تنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق”.

وتابع، أن “هذا المسح من شأنه إعطاء نتائج ومؤشرات جديدة عن خط الفقر والبطالة، حيث ستعتمد تلك النتائج خلال سياسات الوزارة”، مبيناً، أن “التخطيط تستعد في الوقت الحالي لإعداد استراتيجية خفض الفقرة الثالثة في العراق خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وأشار إلى أن “هذه الاستراتيجية ستأخذ بنظر الاعتبار واقع الفئات الهشة والفقراء في المجتمع وتوفير متطلبات العيش لهم في المجالات الأساسية المتمثلة بالصحة والسكن والتعليم وتحسين الدخل”، مؤكداً، أن “إعداد الاستراتيجية ستشترك به عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض الشركات الدولية ذات الاختصاص”.

--------------

اضاءة.. ويبقى الفساد يسرح.. ويمرح!

محمد عبدالرحمن

الفساد والإرهاب يكمل بعضهما الآخر، فيما يصعب الحديث عن تنمية واستقرار مع تغوّل منظومة الفساد، فكيف الحال وهذه المنظومة في عراقنا مدججة بالسلاح وتحميها قوى تمتلك  السلطة والقرار، ويمتد اخطبوطها الى مؤسسات الدولة المختلفة؟

ويستمر الكشف عن فضائح  الفساد ولنقل جرائم الفساد وسرقة المال العام ويتواصل، وفي كل يوم نُصدم بحجم المال المسروق، والذي يفوق الحدود والتصور. وكيف لا يجلب الانتباه مثلا تضخم  اموال مسؤول تنفيذي وبرلماني حتى بلوغها ١٧ مليار دينار؟ وهل نفرح مع الحكومة باسترداد ٤ مليارات منها ؟

وهذا شبيه  بما حصل مع أموال “ سرقة القرن”، التي نعيد التذكير بما اعلن رسميا من انها بحدود ٢٫٥ مليار دولار، ولم يُستلم حتى الآن من المتهم الأول الطليق بكفالة الا عشرة في المائة من اصل المبلغ الكلي! علما ان هناك تقديرات بان المبالغ المسروقة تفوق خمسة مليارات دولار، وقال وزير المالية السابق المستقيل في تصريح صحفي انها بحدود ١٢ مليار دولار .

وقبل أيام وفي فيديو موثق قال مصدر مطلع ان الفساد  والهدر في المال العام من سنة ٢٠٠٦ الى سنة ٢٠١٤ تجاوز ثلاثمائة مليار دولار! وهناك تقرير نشر سابقا وصدر في لندن، يجمل ما فقده العراق بما يتجاوز خمسمائة مليار دولار .

نعم، نسمع كلاما جميلا مرتبا وتصريحات تشيع الامل بوجود توجه  للتصدي للفساد، ولكن صداها في الواقع لا يتناسب مع الترددات العالية لتلك الصيحات. وامامنا مثال ساطع فيما يخص “سرقة القرن” حيث انها  في كل يوم يمر تكبر التساؤلات بشأنها، وماذا حصل لها، وهل اُسدل الستار عليها وتم الاكتفاء بالنزر اليسير المستحصل منها؟

وتتوجب الإشارة هنا الى ان العديد من المتابعين والمراقبين يقولون ان مكافحة جادة للفساد لم تبدأ،  وان ما يحصل ليس سوى تحريك منضبط لملفات صغيرة. وهم يستندون في ذلك الى تصريح لرئيس مجلس الوزراء قال فيه ان ملفات الفساد الصغيرة لن تنسينا الملفات الكبيرة! ما يعني بوضوح وصراحة ان أحدا لم يقترب من الملفات الكبيرة حتى الان. وفي هذا السياق يؤكد قيادي متنفذ في تسجيل بالصوت والصورة، ان ملفات  الفساد الكبرى لن تفتح لانها ستقود الى اسقاط العملية السياسية!

صحيح تماما ان  فتح ملفات الفساد الكبرى يحتاج الى إرادة وحزم، والى عدم ربطه بالبقاء في المنصب أيا كان. فهل هذا هو ما يحدث الآن؟ وهل طريقة التعامل مع “سرقة القرن” توحي بقرب الحد، مجرد الحد، من اضرار هذه الآفة المتضخمة رغم  ما يقال ويعلن عن استرداد مبلغ هنا وآخر هناك؟

والغريب اننا، وبدل المساعدة في التصدي لظاهرة الفساد، نتفاجأ بتصريح لرئيس هيئة النزاهة يعلن فيه ان وزيرا حاليا عرقل سير عملية التحقيق للكشف عن فساد. يحصل هذا اليوم رغم ان العنوان الكبير لمنهاج الحكومة هو مكافحة الفساد!

ولابد من التذكير مجددا بان مكافحة الفساد لا تعني فقط استرداد الأموال المنهوبة والمسروقة والمهربة، ووقف الرشى و”الكومشنات”، فالفساد يتجلى  في صور واشكال متعددة حسب قدرة ومواقع ونفوذ وسلطة القائمين به، وعلاقاتهم مع المتنفذين والفاسدين في مؤسسات الدولة، ومدى قوة دعم السلاح.

ومن هنا أهمية وضرورة تدشين حملة وطنية شاملة تتصدى للفساد. فهل تتوفر الإرادة للقيام بمثل هذه الحملة ولتوفير مستلزمات نجاحها؟ وهل يسمح بها المتنفذون، على اختلافهم  وتنوعهم ؟!

-------------

قوات الأمن تزيح المحتجين عن بوابة الخضراء.. احتجاجات متواصلة على الدولار والكهرباء والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من محافظات البلاد، تظاهرات احتجاجية على زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي، وعلى ارتفاع أسعار صرف الدولار في مقابل العملة المحلية. فيما تظاهر العشرات من اهالي قضاء الشطرة، مطالبين بتحويل القضاء الى محافظة.

قوات الأمن تفرق المتظاهرين

وقامت قوات الأمن بتفريق تظاهرة من أمام وزارة التخطيط في بغداد، على أثر تهديدات باقتحام وزارة الدفاع.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن المتظاهرين من المهندسين المنسوبين إلى وزارة الدفاع الذين تجمعوا أمام التخطيط، طالبوا بالغاء نقلهم الى دائرة التصنيع العسكري، وعلى أثر صدامات خشنة بينهم وبين قوات الامن، قامت الاخيرة بتفريقهم، وغلق الشارع المؤدي الى وزارة التخطيط من جهة السفارة الايرانية.

سعر صرف الدولار

ونظم عشرات العراقيين وقفة احتجاجية أمام البنك المركزي أمس، لمطالبة الحكومة بالتدخل من أجل تنظيم سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار.

وذكر المتظاهر مهدي جمعة لـ”طيق الشعب”، ان التظاهرة تأتي للتذكير بالوعود التي اطلقتها القوى المتنفذة باعادة سعر صرف الدينار أمام الدولار الى السعر القديم حال تشكيل الحكومة، لكنها اخلفت وعودها مثل ما يحدث دائما، مشيرا الى ان معالجة الاثار المترتبة على رفع سعر الصرف هو احد واجبات الحكومة التي عليها معالجته في الحال، وعدم انتظار الأوضاع لتزداد سوءا.

وأضاف، ان ارتفاع سعر صرف الدولار الى مستويات قياسية أدى الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية وخاصة الاساسية منها وسط تفرج الجهات الرقابية وكأن الامر لا يعنيهم، مبينا ان البلاد تشهد ارتفاعا في معدلات الفقر والبطالة والحكومة لم تحرك ساكنا منذ تشكيلها حتى الوم.

ويتساءل جمعة عن موعد تحرك الحكومة لمعالجة القضايا التي قدمتها في برنامجها الحكومي الذي ما زال حبرا على ورق.

الكهرباء في جديدة الشط

واقدم العشرات من المحتجين في محافظة ديالى على اغلاق طريق ديالى – بغداد، احتجاجا على تردي الكهرباء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “أهالي ناحية جديدة الشط 25 كم شمال غرب بعقوبة قطعوا طريق بغداد - ديالى لمدة 45 دقيقة، واعادوا فتحه، كورقة ضغط واحتجاج على تردي التيار الكهربائي، وشبه انعدامه”.

وأضاف ان ساعات تجهيز التيار الكهربائي في المنطقة تسجل تراجعا مستمرا خاصة مع هطول الأمطار، مشيرا الى ان الاهالي يستغربون من عجز الوزارة عن معالجة مشكلة عطل المحولات والخطوط النقالة رغم امتلاكها اكثر من 140 الف موظف على ملاكها.

الشطرة ومطلب المحافظة

من جهتهم، نظم العشرات من الناشطين وأهالي قضاء الشطرة، شمال محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية مطالبين برفع مستوى القضاء الإداري إلى محافظة من أجل إنصافهم خدميا في ظل توفر العديد من المقومات لهذا التحويل، ومنها التعداد السكاني والنواحي التابعة له والدوائر الخدمية المتوفرة.

وقال عدد منهم في فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، إنهم يطالبون نواب مناطق شمال المحافظة وشيوخ العشائر بدعم مطلبهم والضغط على الجهات الحكومية المركزية، كون ملف التحويل مكتمل منذ العام 2013 إلا أن الظروف التي شهدها البلد أخرت إكمال إجراءات المصادقة على هذا الملف.

وكان مجلس الوزراء اصدر في العام 2019 قرارا بايقاف استحداث الوحدات الإدارية للاقضية والنواحي، حتى يكون هناك ثبات في الوحدات الادارية، كي يجري التعداد، والذي كان وقتها من المتوقع اجراء التعداد بعد سنة، لكن هذا القرار ادى الى إيقاف استحداث الاقضية والنواحي وحتى المحافظات، بسبب اجراءات التعداد السكاني، لكن التعداد تأجل سنة بعد اخرى لأسباب مختلفة.

-------------

تعد المتنفس السياحي الوحيد في نينوى.. غابات الموصل.. إهمال واستثمار غير قانوني

بغداد – طريق الشعب

على طول ستة كيلومترات، بجانب ضفاف نهر دجلة من الجانب الأيسر لمدينة الموصل، يمتد شارع منطقة الغابات، حيث تنتشر المقاهي على جانبي الطريق، ويختلط نسيم أوراق الأشجار بروائح السمك المشوي المعروف محليا “بالمسكوف”. وتعتبر منطقة الغابات المتنفس السياحي الوحيد في هذه المحافظة التي تعد ثاني اكبر المدن العراقية.

وتشهد الغابات الموصلية إقبالا شديدا من الموصليين، وأنت تتجول تشاهد العائلات الموصلية تجلس في “الكازينوهات” المفتوحة على نهر دجلة مباشرة للتمتع بالأجواء وعبق دجلة الممزوج بروائح اللحم المشوي والكباب والسمك.

وتعرضت جميع تلك المقاهي للحرق إبان معارك تحرير المدينة من سيطرة تنظيم داعش، بعدها قام أصحابها بإعادة إعمارها بشكل أفضل مما كانت عليه، ما أعاد المنطقة إلى سابق عهدها، قبلةً للعائلات الموصلية التي تأتي للتمتع بالأجواء الخلابة هناك.

كما تعرضت غابات الموصل في منتصف العام السابق الى حريق، وبحسب ما ذكرت مديرية الدفاع المدني فإن المساحة التي احترقت تقدر بما بين خمسين الى ستين دونما.

وصرّحت قيادة شرطة نينوى ان الحريق كان بسبب عود (سيكاره) قام أحدهم برميها والآخر شارك في تصويره، وأكدت انها قامت باتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

حريق مفتعل

ويذكر أحد حراس الحديقة، رفض ذكر اسمه، ان “الحريق التهم نحو تسعين دونما من مساحة تقدر تسعمائة دونم، وهذه الغابات تقع في الجانب الأيسر من الموصل، وبعد الحريق جرى حديث عن مطالبة بعض الجهات سابقا باستثمار هذه الغابات، وعند مواجهتها بالرفض أقدمت على إحراقها”.

ويضيف في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “هناك خلافات سياسية وراء حرق غابات الموصل، وهذا ما يتداوله الشارع الموصلي، ولا نستبعد افتعال مثل هكذا أمور لأطماع استثمارية، ولكنها بشكل عام تؤثر على وضع المدينة الأمني، خاصة ونحن نعيش أجواء القصف التركي”.

النفوذ السياسي لا يجد رادعاً

ويقول نائب مدير مؤسسة مثابرون للبيئة، انس الطائي، انه لا يوجد رادع للمتجاوزين على الغابات من جهات سياسية وحزبية.

ويبين في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان هناك تجاوزات ببناء مقاه ومطاعم على أطراف الغابة، وعلى المنطقة المحرمة من ضفة نهر دجلة، مضيفا ان “هناك تحركات من قبل بلدية الموصل لإنهاء هذه التجاوزات لكن للأسف هناك تدخل من قبل النفوذ السياسي، إضافة الى دفع للرشاوى، وهذا ما يجعل دور البلدية ضعيفا”.

مكان استراتيجي

ويوضح ان “الغابة موجودة في مركز المدنية، ويعتبر مكانا مهما لكونه يربط كل احياء المدينة إضافة الى ربطه الجانبين الايسر مع الأيمن، لذلك تعتبر محط انظار لكل صاحب نفوذ يسعى الى تحويلها الى مكان تجاري”، مشيرا الى ان “الغابة هي جزء من وصف مدينه الموصل ومساهم مهم في تنقية هواء المدينة، وأيضا متنفس للعوائل الموصلية ومكان لجذب السياح”.

جهود تساهم بإعادة التشجير

ويعمل الطائي اليوم على إعادة زراعة الغابة، وتعويض المساحات التي تعرضت للحرق، حيث تمكن من زراعة عشرين دونما بمساهمة بعض المنظمات المهتمة، اضافة الى جمع التبرعات والاشجار. والان يعمل على زراعة خمسة عشر دونما بتمويل من مؤسسته بطريقة حفر الابار، ومد انابيب للري والتنقيط.

الموقف الحكومي

وفي ذات السياق، ذكر معاون محافظ نينوى رعد العباسي خلال حديث سابق أن “البعض يعيش في نظرية مؤامرة ويتصور أن الغابات أحرقت لكي تذهب للاستثمار، ولكن العكس هو الصحيح، فنحن لدينا مشاريع لتطوير الغابات زراعيا وجعلها منطقة خضراء مجانية أمام السكان”، مشيرا إلى أن “من يطلق هذه الشائعات هو جهات سياسية تريد النيل من المحافظة، ونؤكد أنه لا يمكن تغيير جنس هذه الأراضي”.

ويؤكد ان “موضوع حريق غابات الموصل ما زال قيد التحقيق ولم يثبت حتى الآن أنه بفعل فاعل، وحتى لو احترقت كل الغابات فمن غير الممكن أن تذهب للاستثمار أو تغيير جنسها، بل على العكس سنعوض الأراضي التي احترقت بأضعاف الأشجار”.

-----------

تعزية

الرفيق العزيز فائق عبد حميد ( أبو لؤي)

يتقدم المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، باحر التعازي والمواساة لكم ومن خلالكم الى العائلة الكريمة بوفاة عمكم السيد طاهر حميد مطر.

الذكر الطيب لفقيدكم والصبر والسلوان لكم وللعائلة المحترمة

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

7-1-2023

*********************

الصفحة الثالثة

القوانين المهمة مُعَطلة.. التيار الديمقراطي: مجلس النواب عاجز عن النهوض بمهامه

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت اللجنة القانونية في البرلمان عن وجود 170 قانوناً معطلاً من الدورات البرلمانية السابقة، يتم العمل حالياً على مناقشتها، بحسب أهميتها، ومحاولة إدراجها في جداول أعمال جلسات البرلمان للتصويت عليها. فيما حدد معنيون عددا من القوانين المهمة التي تحتاج الى تشريع عاجل، كونها ترتبط بشكل مباشر بحياة الناس.

وفي ذات الوقت يجد ناشطون ان البرلمان الحالي عاجز ولا يمثل تطلعات الناس وطموحاتهم.

فيما لم يعلن حتى الآن عن عودة جلسات مجلس النواب بعد شهر كامل من العطلة التشريعية، ولم تعلن تفاصيل قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023.

تنتظر التشريع

وفي هذا الصدد، قال عضو اللجنة القانونية، النائب أوميد أحمد في تصريح تابعته “طريق الشعب”، ان “اللجان النيابية تناقش في الوقت الحالي 170 قانوناً مؤجلاً من الدورات السابقة”، لافتاً الى أن “اللجان عازمة على تمرير تلك القوانين خلال الدورة النيابية الحالية”.

وأضاف، أن “مجلس النواب يحاول تمرير القوانين المهمة التي تمس حياة المواطنين ومن بينها قانون الخدمة المدنية وقانون العشوائيات وقانون الرعاية الاجتماعية والقوانين الأخرى”، مبيناً أن “مجلس النواب يأمل بأن ترسل الحكومة قانون الموازنة خلال الأيام الأولى من بداية الفصل التشريعي الثاني”.

وفي ما يخص القوانين المعطلة اوضح بالقول انه “سيتم النظر فيها بعد تمرير قانون الموازنة داخل مجلس النواب”.

برلمان عاجز

وعلى سياق ذي صلة يقول المنسق العام للتيار الديمقراطي، المحامي زهير ضياء الدين، انه “بالعودة الى البرنامج الحكومي الذي التزم به رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فان هناك جملة من القوانين التي يجب ان تشرع لتنفيذ هذا البرنامج، وعلى رأسها قانون الانتخابات، لان الحكومة الزمت نفسها بإجراء انتخابات مبكرة خلال سنة، اضافة الى اجراء انتخابات مجالس المحافظات على ان يطرح مشروع قانونها خلال الاشهر الثلاث القادمة؛ فهذه من بين ابرز القوانين التي يجب ان تطرح في مجلس النواب في دورته الحالية”.

واشار ضياء الدين في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان “هناك قوانين تمس حياة الناس اليومية منها على سبيل المثال قانون العمل والضمان الاجتماعي للعمال، الذي طرح اكثر من مرة على مجلس النواب ونوقش وهو الان معلق، وموضوع تعديل قانون الخدمة المدنية وسلم الرواتب وقانون التقاعد”، مضيفا ان هناك قوانين معروضة على مجلس النواب كقراءة اولى منها “قانون الجرائم المعلوماتية وهو قانون عقابي ولا يمت باي صلة لحرية التعبير، ويطرح في وقت تتعالى فيه الاصوات المطالبة بقانون حق الوصول للمعلومة الذي شرع في اقليم كردستان عام 2011، ولكن حتى الان لم يشرع على مستوى الحكومة الاتحادية، وهو يضمن الشفافية في الوصول للمعلومات”.

ولفت الى ان مجلس النواب الحالي هو “تحت هيمنة طرف واحد وهو الاطار التنسيقي بتشكيلاته المختلفة، وهذا التشكيل الحالي للمجلس لا يمتلك برنامج يلبي طموحات المواطن العراقي، ونرى انه لا زالت الخلافات تظهر للعلن حتى بين اطراف الاطار التنسيقي واحزابه، واصبح جل الاهتمام هو الحصول على مغانم اكبر، وهذا لا يتم بتشريع قوانين تهم الناس، وانما بالتحكم في السلطة وتوسعة النفوذ من خلال المواقع الرئاسية والقيادية بالدولة”.

واكد المنسق العام للتيار الديمقراطي في ختام حديثه، ان “مجلس النواب الحالي يعتبر عاجزا عن النهوض بمهامه التي يطمح لها الشعب العراقي من خلال تشريعات تخدمه، ولا نتوقع ان يكون عمره طويلا”.

تشريع.. ثم مراقبة

الى ذلك، تطرق الناشط المدني محمود الهيتي الى مجموعة من القوانين التي يجدها مهمة ويجب تشريعها منها بحسب قوله: “قانون الموازنة الذي لم يقر حتى الان، بالاضافة الى قانون الضمان الاجتماعي،  حيث طرحت لجنة العمل النيابية مسودة هذا القانون وكانت هناك ملاحظات كثيرة على المسودة بحاجة الى عمل وضغط من اجل ان يشرع قانون الضمان الاجتماعي بشكل عادل”.

وشدد في سياق حديثه الذي خص به “طريق الشعب على ضرورة “تشريع ومراقبة تنفيذ التشريع المتعلق بقانون مناهضة العنف الاسري، الذي اصبح حاجة ضرورية ومهمة، واكد ان هناك اصرارا على عدم المضي في هذا القانون المهم بشكل نهائي”.

إنها الأسوأ

ويعتقد الهيتي، ان القوى المتنفذة في مجلس النواب تتبع سياسة معينة مفادها “طرح مشاريع قوانين ومسودات عليها ملاحظات كثيرة لإشغال الناشطين والمنظمات وغيرهم لتتسنى لهم الفرصة لتمرير قوانين اخرى تخدم مصالحهم، بمعنى اخر يتم خلق رأي عام بالضد من قانون معين ليضعف الرأي العام على قانون اخر اهم. وهذا لاحظناه كثيرا في قانون الانتخابات الاخيرة الذي قابله ضغط شعبي ورأي عام غاضب، ينتقد تمرير قانون الجرائم المعلوماتية”.

واسترسل الهيتي مؤكدا ان “مجلس النواب العراقي في واد والشعب العراقي ومصالحه في واد اخر، حتى اصبح دور النائب في السلطة التشريعية البحث عن تعيينات للناس وتبليط الطرق وابتعد عن دوره التشريعي والرقابي”.

ويجد أن “عمل مجلس النواب منذ الانتخابات وحتى الان لا يرتقي لان يكون عملا نيابيا حقيقيا، وطيلة هذه المدة شرع قوانين بعيدة كل البعد عن ازمات البلد وحياة الناس لا تسمن ولا تغني من جوع”.

وعزا الناشط ذلك الى ان “مجلس النواب لم يتبن اي وجهة حقيقية لرفع معاناة الناس، بل انه تم تعطيل دور مجلس النواب بشكل مقصود، ويمكن تسمية هذه الدورة النيابية بانها الاسوأ، لأنه في واقع الحال لم تتم معالجة قضية التراخيص ولا مشكلة ارتفاع سعر الصرف، بينما اعداد جيوش العاطلين تتضخم يوما بعد اخر، ووسط ذلك فان الاولوية باعتقادي هي ان يمضي البرلمان في قانون الموازنة وقانون الضمان الاجتماعي، بعد تعديله بشكل جذري، بعيدا عن المسودة المطروحة”.

 *****************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

القطاع الخاص

 والنظام البيئي التكنولوجي

كتب حسن شيفراج على موقع المونيتور مقالاً حول أفاق التطور الاستثماري في العراق وتأثيراته على نمو القطاع الخاص، لاسيما في ظل تراجع فرص الاستثمار عالمياً، مشيراً إلى بعض الأمثلة الواعدة، كحصول شركة Orderii للتجارة الإلكترونية على فرص تمويل مهمة، وكاستحواذ شركة Lezzoo الناشئة على منصة سوق الأعمال التجارية Sadyo، والذي يتضمن عملها رقمنة سلسلة التوريدات الغذائية.

ونوه الكاتب إلى أن تحقيق ذلك لم يكن يسيراً مع افتقار العراق لنظام بيئي للتكنولوجيا المالية (وهو عبارة عن مجموعة من العناصر أو المنظمات التي تعمل معًا للوصول إلى هدف مشترك يتمثل بتطوير واعتماد تقنيات التكنولوجيا المالية للارتقاء بالخدمات المالية والمصرفية (ط. ش))، كما هو الحال في السعودية والإمارات، مما لا يجعله جذاباً لمعظم مستثمري رأس المال الإقليميين أو الدوليين.

أمكانيات كامنة

وعزا الكاتب حدوث هذا التقدم المحدود والمتمثل في قيام شركات جديدة ووجود فرص تجارية وافرة لأصحاب المشاريع المبتدئين، إلى تحسن البيئة السياسية والأمنية والنظرة الاقتصادية الإيجابية، المستندة إلى نمو اقتصادي بلغ 8 في المائة خلال العام الماضي على خلفية زيادة إنتاج وأسعار النفط، رغم محدودية الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي وبقائه في حدود 3 في المائة فقط، وكذلك الموارد البشرية كزيادة عدد السكان إلى أكثر من 40 مليون نسمة، لا تتجاوز أعمار 93 في المائة منهم 54 عاماً، وقدرة نصفهم على الوصول إلى الإنترنيت. كما نقل المقال عن أشلي بارلو المدير التنفيذي لمركز الابتكار في بغداد قوله بأن تحسن الوضع الأمني واستمرار الشباب العراقي في الابتكار، يزيد من الإهتمام بالسوق ويحفز من تغيير مفاهيم الإعتماد على القطاع الحكومي ويفسح في المجال لتنشيط القطاع الخاص.

إستثمارات جديدة

وذكّر شيفراج بما حققته الشركات العراقية الناشئة من استثمارات ارتفعت من ما مجموعه 16 مليون دولار في ست صفقات العام 2022 مقارنة بسبعة ملايين دولار من سبع صفقات في العام الذي سبقه، وذلك حسب ما أوردته منصة البيانات MAGNiTT، وكذلك حصول تطبيق Baly على تمويل بقيمة 10.5 مليون دولار عبر مجموعة من المستثمرين الإقليميين والدوليين.

ولكن!

ويبدو أن كل هذه الإستثمارات قد ركزت على قطاعي التجارة الإلكترونية والأغذية وخدمات التوصيل، كما أبلغت الكاتب، ممثلة Five One Invest عزة يحيى، رغم وجود فرص في مجال التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الخضراء، حيث تتطلع بعض الشركات العاملة في هذا الميدان إلى الاستفادة من سوق التكنولوجيا المتنامي في العراق.

تحديات

ورغم تزايد الفرص وما تحقق من تقدم، رأى الكاتب وجود تحديات كبيرة ينبغي التغلب عليها لأنجاح هذا النظام منها إفتقار هذه الشركات الناشئة إلى نظام محاسبي وإداري حديث والتمكن من أنظمة البرمجيات والتوثيق العلمي، إلى جانب توفر بيئة تشريعية داعمة لهذا القطاع الحيوي.  ويمثل العثور على مواهب ماهرة وكفاءات محلية مناسبة، أحد أهم التحديات وفق باسمة عبد الرحمن، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة KESK المختصة بالتكنولوجيا الخضراء في أربيل، حيث ذكرت للكاتب بأن (العثور على فني مناسب أمر صعب فالمتقدمين للعمل يفتقرون إلى المهارات التقنية)، معربة عن إعتقادها بأن هذه الفجوة في رأس المال البشري مرتبطة بقضايا مختلفة كنظام التعليم الذي لايعّد خريجين ذووي مهارات مناسبة لميدان التكنولوجيا.  من جانبه أشار ماتيو مانتوفاني، المؤسس المشارك والعضو المنتدب في Baly إلى أن الشركات الناشئة مجبرة على التعامل مع المتغيرات المفاجئة في المحيط ومع البنية التحتية غير الملائمة، كالعطل غير المتوقعة وإضرابات الموظفين والفيضانات والعواصف الترابية ورداءة الطرق أو قطعها فجأة أو غلق بعض المناطق بكتل كونكريتية أو حدوث مظاهرات واحتجاجات.

ويشير الكاتب إلى اتفاق الكثيرين على الحاجة للتمويل من مستثمرين اقليميين ودوليين بسبب محدودية إستثمارات رجال الأعمال المحليين من جهة وبسبب التخلف في النظام المصرفي العراقي، والذي يجعل من الصعب على رواد الأعمال الوصول إلى التمويل المناسب لتطوير نشاطاتهم. وتذّكر باسمة عبد الرحمن بهذا الصدد بالضمانات الكبيرة التي تطلبها البنوك لتقديم قروض لأصحاب الشركات الناشئة ومجموعة الإجراءات البيروقراطية المّعقدة التي يتطلبها ذلك. وأخيراً إفتقار البلاد لخيارات تمويل مختلفة كنظام SAFE الذي يبدو وجوده مثالياً لكثير من الشركات الناشئة في العراق.

هناك أمل

ومع ذلك، يرى الكاتب بأن أصحاب المصلحة متفائلون بأن النظام البيئي التكنولوجي في العراق يمكنه التغلب على هذه التحديات والإستمرار في النمو، حيث يتوقعون مزيداً من العمل والابتكار التكنولوجي، خلال العقد القادم، وبالتالي مساهمة الشركات الناشئة في قضايا الطاقة والغذاء والأمن.

*****

الكهرباء والغاز الإيراني

كشفت صحيفة العربي الجديد، نقلاً عن مسؤولين عراقيين، عزم الحكومة على زيادة استيراد كميات الغاز المستخدم بتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد أو زيادة شراء الطاقة الكهربائية من إيران. ويأتي ذلك حسب الصحيفة جراء تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، الذي بررته الحكومة بسوء الأحوال الجوية، كالأمطار والرياح.

وأوردت الصحيفة بأن العراق، الذي سيعتمد، حسب وزير الكهرباء السابق، على الغاز الإيراني في إنتاج الكهرباء، لما لا يقل عن خمس سنوات قادمة، قد واجه أزمات كبيرة في إنتاج الكهرباء جراء عدم التزام طهران بتصدير كميات الغاز المتعاقد عليها مع العراق، أو تقليل كمياتها المصّدرة اليه لعدة مرات في الصيف الماضي، وهو أمر أحرج الحكومة العراقية وسبب غضباً شعبياً عارماً. هذا وكانت قضية إستيراد الغاز الإيراني قد تعرضت للعديد من المشاكل بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران والتذبذب في سعر صرف الدولار والشحة المالية التي عانى منها العراق في الأعوام الأخيرة.

موديل … زهير

قام محافظ البصرة السابق، وقبيل انطلاق مباريات كأس الخليج، بتسليم نفسه لهيئة النزاهة، على خلفيَّة هدر بالمال العام قدرة (23) مليار دينار فقط، ناتج عن إعفاءه شركة هندية من الضرائب والرسوم الجمركية. هذا وكان المتهم المذكور قد هرب من البلاد عام 2020 ومعه 300 مليون دولار، بعد استدعائه للتحقيق في ملفات فساد. وتشير الأنباء إلى أن عودته قد تكون ضمن صفقة يطلق فيها سراحه مقابل استرداد بعض مما سرقه، أسوة بالمتهم بسرقة القرن، لاسيما بعد أن خلت حيثيات القضية من عشرات ملفات خراب البصرة، التي يُّتهم فيها المحافظ الهارب.

بطالة وفساد

حذرت شبكة ذا ناشونال من تعرض العراق إلى ازمة بطالة غير مسبوقة نتيجة لاستمرار الفشل الحكومي في تطوير القطاع الخاص وتوفير الوظائف المناسبة للعاطلين الذين تتزايد أعدادهم بـ 700 ألف شاب كل سنة. وأشارت الشبكة إلى أن الحكومة تسعى لتخفيف الأزمة من خلال التعيينات الحكومية في القطاع العام، رغم أن نسبة وظائفه من مجموع الوظائف الكلية قد فاقت 40 في المائة. هذا وكشفت المعطيات المتسربة عن مشروع الموازنة عن رصد أكثر من 19 ترليون دينار إضافية للرواتب بزيادة 50 في المائة عما تحتاجه خطة التعيينات المعلن عنها، مما يثير شكوكاً، يجب على الحكومة تبديدها!

ملّينا وعود شهرستانية

أكد رئيس الحكومة على نيتها تطوير منظومة الكهرباء وزيادة كفاءة شبكاتها، وذلك من خلال عدد من المشاريع الإستراتيجية التي ستطلقها بالتعاون مع القطاع الخاص، معترفاً بإن فشل الإنفاق الحكومي الضخم في إنقاذ هذه المنظومة مما تعانيه من خراب، قد سبب أضراراً كبيرة للصناعة والزراعة والاستثمار. هذا وفيما تشهد البلاد تراجعاً في تجهيز الطاقة مع اشتداد البرد، يرى الناس أن مصداقية الوعود الحكومية تعتمد على مراجعة ما أنفق على الكهرباء والكشف عن جرائم الفساد التي بُددت بها الأموال ومحاسبة مرتكبيها وكل من أوهم الشعب بوعود كاذبة، واعتماد الشفافية والرقابة الشعبية على المشاريع الجديدة.

والكذب .. على الجرار!

واصلت اسعار الدولار ارتفاعها، رغم وعود الحكومة والبنك المركزي بالسيطرة عليها. وعزا عضو في اللجنة المالية النيابية ذلك إلى مضاربات سياسية واقتصادية وضعف إداء المنصة الإلكترونية وتهريب العملة الصعبة براً لدول الجوار، مؤكدا على أن العودة لأسعار الصرف السابقة بات من المحال. هذا وفيما أُعلن عن حدوث تراجع في قيمة الدينار بلغ 14 في المائة، ترك تذبذب سعر الدولار تأثيرات سلبية كبيرة على السوق وأسعار المواد المعاشية، مما أثقل كاهل الناس، والكادحين منهم بشكل خاص، دون أن يتمكن المتنفذون من معالجة المشكلة، رغم أن حلها كان من أبرز وعودهم الانتخابية قبل عام مضى.

أي، والحل؟!

أعلنت وزارة التخطيط عن بلوغ عدد سيارات القطاع الخاص 7 ملايين و460 ألف سيارة عام2021 بزيادة قدرها 6 في المائة عن العام الذي سبقه. واشارت إلى أن معدل عدد السيارات المسجلة لكل كيلومتر من الطرق المبلطة وصل إلى 127 سيارة، وإن عدد السيارات التي تحمل اللوحات الدائمة قد بلغ 56 في المائة. هذا وفيما لا تتعدى كثافة السيارات على الطرق في بريطانيا 13 سيارة في الكيلومتر وفي الأمارات 18 سيارة في الكيلومتر، يطبق الازدحام المروري على خناق العراقيين، مربكاً نشاطهم اليومي وإنتاجيتهم وملوثاً للبيئة، دون أن يكلف «أولياء الأمور» الأشاوس، أنفسهم حل المشكلة أو الحد من مضارها. 

 *******************************

الصفحة الرابعة

في بغداد والمحافظات.. الشيوعيون العراقيون يحيّون الجيش في عيده

طريق الشعب - خاص

تزامنا مع الذكرى 102 لتأسيس الجيش العراقي، 6 كانون الثاني 1921، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، فعاليات ميدانية مختلفة حيّوا فيها الجنود وهنأوهم بعيدهم، وثمّنوا بطولاتهم وتضحياتهم الجسام في سبيل الوطن.

شعارات وتهانٍ في الكرخ الأولى

منظمتا الحزب في الكاظمية والحرية – اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، شكلتا فرقا جوالة قامت بتعليق لافتات تحمل شعارات صادرة عن الحزب في المناسبة في العديد من الشوارع العامة.

وعلق الشيوعيون الشعارات التي تحيّي الجيش في عيده وتشيد ببطولاته وتضحياته من أجل الوطن، في مناطق باب الدروازة وشارع المفيد وقرب مستشفى الكاظمية التعليمي وساحة عبد المحسن الكاظمي، هذا بالنسبة لمدينة الكاظمية. أما في مدينة الحرية، فقد رفعوا اللافتات في مناطق الحرية الأولى ودور نواب الضباط والدولعي.

كذلك، قام الرفاق في منظمات الحزب في المنصور والصالحية والشعلة، برفع لافتات مماثلة. وزاروا أيضا نقاط التفتيش المنتشرة ضمن الرقع الجغرافية لنشاطهم، وقدموا في المناسبة التهاني والورود والحلوى للمنتسبين.  

ورد وحلوى في الرصافة الأولى

لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، شكلت من جانبها فريقا قام بزيارة نقاط التفتيش المرابطة في منطقة الزوية – الكرادة داخل، قرب الجسر المعلق.

وقدم الفريق التهاني لمنتسبي الجيش، ووزع عليهم الحلوى والورد.

فيما قام الرفاق من لجنة عزيز محمد الأساسية، بزيارة سيطرات الجيش قرب ساحة الرصافي ومنطقة الفضل والباب المعظم ومنطقة السنك وشارع الأمين. وأيضا هنأوا الجنود ووزعوا عليهم الحلوى والورد.

المحلية العمّالية تهنئ الجنود

اللجنة المحلية العمالية في الحزب، زارت صباح أول أمس الجمعة عددا من الثكنات العسكرية وسيطرات الجيش في أماكن متفرقة من مناطق الكرادة والشعب وحي أور وعلاوي الحلة والحرية.

وباسم قيادة الحزب وأعضائه، قدم رفاق المحلية التهاني في المناسبة إلى الضباط والمنتسبين، ووزعوا عليهم الحلوى والورد.

ولاقت الزيارات ترحيبا كبيرا من القوات الأمنية، التي أشادت بمواقف الشيوعيين الوطنية وفعالياتهم التي ينظمونها سنويا في هذه المناسبة، مؤكدين أن هذه المبادرة ينفرد بها الحزب الشيوعي فقط.

وكان الرفاق في اللجنة المحلية قد رفعوا شعارات في المناسبة، في العديد من مناطق بغداد.

الشيوعيون الكربلائيون في مقرات الجيش

من جانب متصل، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، عددا من مقرات الجيش ونقاط التفتيش في المحافظة.

وهنأ الوفد الضباط والمنتسبين بعيدهم الوطني، ووزع عليهم الورد.

كذلك رفعت اللجنة المحلية ومنظماتها في قضائي الهندية والحسينية، شعارات تحيّي الجيش العراقي في عيده.

فيما زار سكرتير اللجنة المحلية وعدد من رفاقه، مقر قيادة عمليات كربلاء، وقدم التهاني في المناسبة إلى قائد العمليات اللواء الركن علي الهاشمي.

ندوة في النجف

وفي المناسبة، عقدت اللجنة المحلية للحزب في النجف بمشاركة تنسيقية التيار الديمقراطي، جلسة حوارية، حضرها جمع من الشيوعيين.

وتحدث في الجلسة التي عقدت على قاعة المحلية، سكرتير المحلية الرفيق كريم بلال، ومنسق التيار الديمقراطي في النجف صالح العميدي. وقد تناول المتحدثان دور الجيش العراقي في الدفاع عن الوطن ضمن مراحل تاريخية مختلفة، مشددين على أهمية أن تبقى هذه المؤسسة عاملا مهما وأساسيا في الدفاع عن الوطن واستقلاله وتوطيد وحدته الوطنية.

وخلال الجلسة أطلق الرفيق عليوي الميالي أهازيج حماسية.

شيوعيو المثنى يرفعون الشعارات ويهنؤون

 اللجنة المحلية للحزب في المثنى، رفعت في العديد من الشوارع والساحات العامة بمدينة السماوة، شعارات تحيّي الجيش العراقي في عيده.

كما زار فريق من المحلية سيطرات الجيش الموجودة في المدينة، وقدم التهاني للجنود ووزع عليهم الورد، مثمنا بطولات أبناء القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب، وتضحياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم.

شيوعيو ديالى يزورون قيادة العمليات

وفي السياق، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في ديالى، يتقدمه سكرتير المحلية الرفيق صالح رشيد، مقر رئاسة أركان قيادة عمليات ديالى.

واستقبل رئيس الأركان اللواء الركن اياد عيادة اللهيبي، الوفد بترحاب وحفاوة، وتلقى منه التهاني وباقة ورد في المناسبة.

وخلال اللقاء تبادل الطرفان الحديث حول الدور البطولي للجيش العراقي في حماية الوطن والتصدي للإرهاب.

 شبيبة الأنبار يهنئون الجيش

وفي صباح يوم الجمعة الفائت، توجهت مجموعة من اتحاد الشبيبة  الديمقراطي العراقي/ فرع الأنبار إلى مقرات وسيطرات الجيش العراقي في المنطقة.

وقدمت المجموعة باقات من الورود والحلويات الى عدد من الجنود والضباط والمراتب.

وعبر الجنود والضباط عن سعادتهم في هذه المبادرة، وقدموا شكرهم للشبيبة على هذه الفعالية كونوها تعبر عن ترابط الشعب مع الجيش والقوات الامنية.

 **************************

من زاخو الى الفاو.. تأسيس فريق حقوقي لدعم حقوق الانسان

بغداد – تبارك عبد المجيد

أعلن فريق حقوقي يمثل عددا من منظمات المجتمع المدني، تأسيس (الشبكة الوطنية لتحالف مدافعي ونشطاء حقوق الانسان)، بحضور رسمي واعلامي ونقابي.

وتضم الشبكة التي جرى الإعلان عنها في مؤتمر صحافي، نشطاء وصحفيين ومدافعين عن حقوق الانسان من اغلب محافظات العراق.

وابتدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية قدمها عضو الشبكة علي القيسي، وتلي ذلك كلمة تعريفية بالشبكة قدمها عبد العظيم عادل، ذكر فيها ان اغلب الأعضاء “يعملون في مجال المنظمات الحقوقية المسجلة”، مضيفا “أننا في الوقت السابق كنا نكتب مجموعة من التقارير التي توثق الانتهاكات الحقوقية سواء التي تتعلق بملف المغيبين او بذوي الإعاقة والتقارير التعاقدية وغير التعاقدية، والتي ترتبط بالاتفاقيات الدولية التي وقع عليها العراق”.

ولفت الى أن “الدعم الدولي للمنظمات بدأ يقل في الفترات الأخيرة، لذا كان من الضروري الذهاب بخطوة التشبيك والتعاون مع أكبر قدر ممكن من المنظمات المحلية والمتطوعين والمدافعين عن حقوق الانسان”.

وقال في ختام كلمته: “اننا اجتمعنا اليوم من الجنوب الى الشمال تحت هدف واحد: تحسين واقع حقوق الانسان في العراق. أتمنى أن تحقق الشبكة الأهداف التي تشكلت على أساسها، وتطبق استراتيجيتها للمرحلة المقبلة”.

اليات عمل مشتركة

من جهته قال، مدير قسم العلاقات والاعلام في مفوضية حقوق الانسان في المكتب الوطني، سرمد البدري، ان “ المفوضية شكلت بموجب قانون 53 لعام 2008 المعدل، وتعمل على ضمان وتعزيز حماية حقوق الانسان، وضمان الحريات التي نص عليها الدستور العراقي”، مضيفا انها “تهدف الى ترسيخ وتنمية ثقافة حقوق الانسان من خلال المادة 4 من قانون أعلاه، وهي تعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في اعداد استراتيجيات واليات عمل مشتركة، وأيضا تساهم في اعداد توصيات متعلقة بتنمية حقوق الانسان، ودراسة وتقييم التشريعات النافذة”.

وقال البدري، إن المفوضية “تسعى الى التعاون مع منظمات المجتمع المدني في ما يخص موضوعات حقوق الانسان في البلد، والتواصل مع المؤسسات الدولية المستقلة وتقديم المعلومات الى اللجان المكلفة بإعداد تقارير حقوقية، تلتزم الدولة بتقديمها الى الأمم المتحدة، وكتابة تقارير الظل”.

واضاف ان “الحقوق والحريات الواردة في الاعلام العالمي لحقوق الانسان تمثل الحد الأدنى من المعايير الدولية لحماية حقوق الانسان وتمثل أساس الحرية والعدل، وغير قابلة للتجزئة. واي انتهاك لها يمثل انتهاكا للكرامة الإنسانية”. وزاد البدري “أننا اليوم نعيش في عالم تنوعت فيه التحديات والانتهاكات برغم وجود محاولات حكومية وغير حكومية للحد او التقليل من اثارها الصعبة، تحديدا على الفئات الضعيفة في المجتمع”.

وفي تصريح خصّ به “طريق الشعب”، أكد البدري ان “المفوضية ترحب وتستقبل الشكاوى التي تخص المغيبين او أي انتهاك حقوقي، إذ بإمكان الأفراد والمواطنين مراجعة مكاتب المفوضية”، لافتا الى ان “دورنا يتمحور حول اجراء تحقيقات أولية، وبعدها يتم تحويل الشكوى الى الجهات المعنية”.

وعن تواجدهم ضمن المؤتمر، بيّن البدري ان “صلب عمل المفوضية هو التواصل وتعزيز العلاقة بين منظمات المجتمع المدني، كونها تعتبر عين المفوضية في الشارع، ونحن نحتاج لجهدها وتقاريرها الرقابية”.

اوضاع حقوق الانسان

وفي ختام المؤتمر الصحافي، جرى تقديم البيان الخاص بإعلان الشبكة، الذي جاء فيه: “من زاخو الى الفاو، نحن فريق من منظمات المجتمع المدني، نسعى نحو العمل سوية مع السلطات ودعم إجراءاتها للحد من انتهاكات حقوق الانسان، مدركين أن ما يمرّ به البلد طوال السنوات الماضية من تقدم بطيء او تراجع في مجال حقوق الانسان يحتاج الى وقفة جادة وتظافر جهود جميع الفاعلين في مجال حقوق الانسان “.

وذكر البيان، ان “فقر التشريعات وضعف السياسات لمعالجة واستيعاب جميع المشاكل والازمات وانتهاكات حقوق الانسان و استمرار تلك الخروقات وتكرارها وعدم معالجتها، أدى ذلك الى تراكم وتأزم بعض الانتهاكات”، لافتا الى انه “بعد حوارات ونقاشات مستفيضة تم الاتفاق على اطلاق الشبكة الوطنية لتحالف مدافعي ونشطاء حقوق الانسان في العراق، ليكون فريقا وطنيا معنيا بكتابة جميع تقارير حقوق الانسان الدولية و المحلية، وسيكون على عاتق هذا الفريق مهام صعبة وتحديات سيعمل على متابعتها عن كثب بشكل جماعي، وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية والمنظمات والهيئات ذات العلاقة”.

ومن أولويات عمل الشبكة، أوضح البيان أنه “ستكون كتابة وتقديم تقرير استعراضي دوري شامل، مع تركيز فريد من نوعه على مركزية حقوق الضحايا لرفع صوت الفئات المهمشة والمنتهكة حقوقهم، من خلال التواصل المباشر معهم، وبناء جسور العلاقة مع أصحاب المصلحة ودراسة احتياجاتهم والانتهاكات التي يتعرضون لها، وتوثيقها بموضوعية ومهنية وتقديم التوصيات الى الجهات الدولية والمحلية، إضافة الى العمل الجاد على كتابة وإنتاج مسودة قانون حماية المدافعين عن حقوق الإنسان والدفع باتجاه تشريعه، تماشيا مع حملة (دافع عن المدافع)، التي اطلقت قبل فترة”.

‎وبحسب البيان فإن مهام الشبكة ستكون “متابعة جميع أوضاع حقوق الإنسان والتنسيق والعمل مع المنظمات والمؤسسات الحكومية الفاعلة في مجال كتابة التقارير المحلية الموضوعية والدورية والدولية وتقارير الظل المتعلقة بواقع حقوق الانسان في العراق وتعزيز المساءلة والعدالة، إضافة الى دعم جميع النشاطات والفعاليات والجلسات والحوارات والندوات المتعلقة بالحقوق وتقديم المشورة والدعم والحماية لجميع المدافعين”.

وفي الختام، أكد البيان أن هذا التحالف “سيعمل وفق الضوابط والتشريعات النافذة، وسيكون لديه ممثلون في جميع المحافظات العراقية. هذه دعوه مفتوحة للراغبين في الانضمام الى الشبكة للمشاركة في تعزيز وحماية حقوق الانسان”.

 *********************

الصفحة الخامسة

تحت ظروف معيشية قاهرة وأزمات عارمة.. ضغوط نفسية تواجه التلاميذ وتعرقل مسيرتهم العلمية

متابعة – طريق الشعب

تُواجه الكوادر التربوية وأولياء أمور التلاميذ والطلبة في العراق تحديات كبيرة تُعرقل سير العملية التعليمية وفق الخطط المرسومة من قبل وزارة التربية وإدارات المدارس. ومن بين أبرز تلك التحديات الأمراض الجسدية والضغوط النفسية التي يعانيها التلميذ وولي الأمر والمعلم على حد سواء، والناتجة عن تردي الأوضاع الصحية والمعيشية والتربوية والاجتماعية.

فتحت طائلة الأزمات الكبيرة التي يشهدها العراق على مختلف المستويات والصعد، تصبح حياة المواطن قاسية لا راحة فيها ولا سعادة ولا هناء ولا استقرار، ما ينعكس على تعامله مع عائلته وأطفاله، وتلاميذه بالنسبة للمعلم، وبالتالي ينعكس أيضا على الحالة النفسية للصغار.

وتعاني مدارس العراق في غالبيتها خلوها من الأجواء الجاذبة للتلميذ. إذ لا تتوفر فيها معظم الخدمات الأساسية ولا توجد صفوف نظامية مكيفة، ولا حدائق ووسائل ترفيه. فيما تثقل مصاريف الدراسة ونفقات شراء القرطاسية والكتب كواهل العائلات، في ظل عجز وزارة التربية عن تأمين هذه المتطلبات بصورة مجانية مثلما كانت تجري عليه العادة.

أمراض معدية وضغوط نفسية

يقول الأستاذ الجامعي حسام الكربولي، أنه «على الرغم من عودة التعليم حضورياً هذا العام بعد انتهاء أزمة كورونا، فإنه لا يزال يواجه تحديات كبيرة تعرقل سير العملية التربوية والتعليمية»، مبيناً في حديث صحفي أنّ «غالبية مدارسنا اليوم تنتشر بين تلاميذها الأمراض المعدية، لا سيما أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى الضغوط النفسية التي يتعرض لها التلميذ والمعلم على السواء».

ويضيف قائلا أن «معظم العائلات العراقية تعيش تحت طائلة ظروف اقتصادية قاسية، أثرت على الحالة النفسية لأبنائها التلاميذ»، لافتا إلى أنّ «أكثر من 40 في المائة من أبناء شعبنا يعيشون تحت خط الفقر، الأمر الذي انعكس سلباً على مستوى التلميذ وسلوكه في المدرسة».

ويشير الكربولي إلى أنّ «الضغوط النفسية التي يواجهها التلاميذ، باتت من أبرز المعوقات التي تعترض سير العملية التعليمية في البلاد». ويرى أن «هذه الضغوط تحولت عند بعض التلاميذ إلى اضطرابات نفسية أدت في النهاية إلى ضعف قدرتهم على التعلم، وتدهور علاقتهم مع معلميهم من جهة، وأسرهم من جهة ثانية».

أزمات قاسية

من جهتها، ترى المشرفة التربوية نزهت الحمداني، أن «المرحلة الابتدائية تعد من أهم المراحل الدراسية. لذلك، يجب توفير أجواء ملائمة لإعداد التلاميذ في هذه المرحلة بعيداً عن المشكلات الاجتماعية»، مضيفة في حديث صحفي أن «الأوضاع الصعبة والأزمات القاسية التي مرت على البلاد في الآونة الأخيرة، اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وصحيا، كان لها أثر سلبي شديد على الواقع التعليمي والتربوي والصحي».

وتبيّن أن «هناك عوائق كثيرة تحول دون ممارسة التلميذ حياته الدراسية بالشكل الصحيح والسليم، أبرزها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية التي تعيشها أسرته، والتي لا تساعد على توفير احتياجاته الدراسية».

مصاريف تثقل كواهل العائلات

الكثير من أولياء الأمور يعربون عن استيائهم من الأوضاع المزرية التي يعيشها أبناؤهم في المدارس، بسبب ضعف الوقاية الصحية والخدمات، فضلاً عن ثقل المصاريف اليومية ونفقات شراء القرطاسية والكتب وغيرها.

ويقول المواطن كريم العبد الله في حديث صحفي، أن «غالبية العائلات العراقية تعاني ضائقة مالية خانقة جراء الفقر وتفشي البطالة وغلاء الأسعار»، موضحا أن «مثل هذه العائلات تعجز عن توفير المصاريف اللازمة لأبنائها التلاميذ، فتضطر إلى زجهم في سوق العمل بعد الدوام كي يوفروا مصاريفهم بأنفسهم. وقد تكون بعض هذه الأعمال شاقة، ما يجعل التلميذ يعيش في دوامة من الاضطرابات النفسية والاقتصادية تؤثر على دراسته وتعامله مع زملائه، على عكس الأسر الغنية أو حتى ميسورة الحال، التي تصب كلّ اهتمامها في تفوّق أبنائها وتوفر لهم سائر احتياجاتهم».

ويشكو العبد الله من «مشكلة اكتظاظ التلاميذ في القاعات الدراسية، خصوصاً في المراحل الابتدائية. إذ يصل عددهم أحيانا إلى 70 تلميذا في القاعة الواحدة، ما يؤدي إلى صعوبة تلقيهم المعلومة الدراسية، ويتسبب في انتشار الأمراض بينهم، ومنها أمراض الجهاز التنفسي سريعة الانتقال».

تحديات كبيرة

إلى ذلك، يقول أستاذ علم النفس التربوي فراس الطائي، أن «المشكلات الصحية والنفسية والانفعالية التي يتعرض لها التلاميذ، تتسبب في الهدر التربوي المتمثل في عدم استفادة التلميذ من المنهاج، والتسرب من المدارس، وارتفاع معدل الرسوب».

ويوضح في حديث صحفي أنّ «تحديات كبيرة تواجه إدارات المدارس من جهة وأطراف العملية التربوية الأخرى المتمثلة في الآباء والبيت والمحيط من جهة ثانية. ومن هذه التحديات العنف والشغب والسلوك الفوضوي والتدخين»، مشيرا إلى أن «ضغوط الحياة لا تقتصر على التلاميذ وأولياء الأمور فحسب، بل تنسحب حتى على الكوادر التربوية. فهؤلاء أيضا جزء من المجتمع ويقع عليهم ما يقع عليه».

ويتمنى الطائي ألا تؤثر هذه الضغوط والمشكلات على أداء المعلم في شرح المنهاج التربوي وفق مواعيده المحددة.

 ********************

بغداد تغرق مجددا ومعها وعود المسؤولين  

ماجد مصطفى عثمان

خلال موجة الأمطار الغزيرة الأخيرة، وكالعادة، استفاقت بغداد على غرق معظم شوارعها، شأن بقية المحافظات. إذ غمرت المياه عددا كبيرا من الشوارع والاحياء السكنية، وتسببت في قطع الطرق وعرقلة سير المركبات، خاصة في المدن الكبيرة مثل الحرية والوشاش والطوبجي والشعلة.

هذه الكارثة التي تتكرر سنويا ومعها وعود الجهات الحكومية المسؤولة بإتمام تحضيراتها واستعداداتها لاستقبال موسم الأمطار، برهنت على عجز السلطات عن وضع معالجات حقيقية للمشكلة.  

وخلف الغرق خسائر مادية وصحية فادحة للسكان، الذين أصبح فصل الشتاء في نظرهم أشبه بكابوس، خاصة بالنسبة لسكان الأحياء الشعبية الفقيرة، بدل أن يكون موسما لازدهار الزراعة وتحقيق وفرة مائية في ظل أزمة الجفاف الحالية.

وباتت مألوفة جدا مشاهدة المواطنين وهم يخوضون وسط المياه في شوارع غارقة، أو يهربون من منازلهم المغمورة بماء المطر، طالما أن الإهمال باق في عملية إدامة الشوارع وشبكات المجاري ومجمل البنى التحتية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور مؤسفة للغرق الذي طال أحياء سكنية عديدة في بغداد والمحافظات. وأظهرت الصور سيارات متوقفة وسط المياه في شوارع وأنفاق، ناهيك عن الزحامات الخانقة التي حصلت بعد تركز المركبات بشكل كبير في بعض الشوارع السالمة من الغرق!

ان الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ 2003 حتى اليوم، لم تولِ أي اهتمام في البنى التحتية للمدن ولم تقم بتطويرها وتوسيعها بما يتناسب مع النمو السكاني والتغيير العمراني. فبغداد على سبيل المثال، غدت عبارة عن كتلة من البنايات غير النظامية، ما زاد الحمل على شبكات تصريف المياه وجعلها غير قادرة على العمل بالشكل الصحيح، لينتهي الحال إلى غرق الشوارع والأحياء السكنية، سيما الشعبية، ودخول الماء إلى المنازل وسقوط العديد منها.

وما يزيد الطين بلة، هو انقطاع التيار الكهربائي أو عطب بعض المحولات الكهربائية تزامنا مع المطر، وهذا الأمر يتسبب في إيقاف عمل مضخات سحب المياه المرتبطة بشبكات المجاري، وبالتالي يبقى الماء فترة طويلة بلا تصريف.

السؤال الذي يثقل أذهان العراقيين اليوم، هو: أين ذهبت المليارات الهائلة التي خصصت لملف الخدمات منذ 2003، لماذا لا يوجد لها أثر حقيقي على أرض الواقع!؟

 *****************

صحة ميسان.. خدمات مؤسساتنا تراجعت بسبب نقص التمويل

العمارة – وكالات

عزت دائرة صحة ميسان تراجع مستوى الخدمة في بعض مؤسساتها الصحية، إلى وجود نقص في التمويل، وذلك بسبب عدم صرف التخصيصات من قبل وزارة المالية وتأخر إطلاق الموازنة الاتحادية.

وقال مدير الدائرة علي العلاق في حديث صحفي، أن ميسان تضم أكثر من 200 مؤسسة ودائرة صحية تعمل على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، مبينا أن هذه المؤسسات شأن غيرها من الدوائر، تحتاج إلى تمويل لتغطية نفقات شراء الأدوية والمعدات الطبية والوقود وغير ذلك من مستلزمات العمل.

وأكد أن هذه المتطلبات تواجه نقصا في التمويل، ما أدى إلى تراجع الخدمة في المؤسسات الصحية.

ويشكو مواطنون في محافظة ميسان وغيرها من المحافظات، مرارا من تراجع الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية، من حيث نقص الأدوية والكوادر الطبية وأجهزة الفحص الحديثة، الأمر الذي يضطر الكثيرين إلى مراجعة العيادات والمستشفيات الخاصة، وهذه تثقل كواهلهم بأجورها الباهظة.

 ******************

توقف 10 «مضخات»  أغرق النجف!

النجف – وكالات

كشف مصدر مطلع في مدينة النجف، عن أسباب غرق شوارع المدينة خلال الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها فجر الأربعاء الماضي.

وقال المصدر في حديث لوكالة أنباء “شفق نيوز”، أن “خمس مضخات لتصريف المياه فقط تعمل في المدينة من أصل 15 مضخة موجودة في محطاتها الرئيسة الخمس”، مبينا أن “كل واحدة من المحطات الرئيسة تحتوي على ثلاث مضخات لولبية لتصريف المياه تسمى بـ (مضخات سكرو)، وهي كافية لتصريف المجاري بانسيابية عالية المستوى، لكن بسبب الإهمال وعدم إجراء الصيانة الدورية لتلك المضخات، تعطل العديد منها ولم يتم تصليحه”.

وأوضح المصدر الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، تفاصيل عمل المضخات في هذه المحطات، قائلا أن “محطة العروبة مجهزة بثلاث مضخات لولبية لكنها تعمل بمضخة واحدة حاليا. بينما تعمل في محطة الوفاء مضختان من أصل ثلاث”، مضيفا أن “محطة العدالة مجهزة بثلاث مضخات، جميعها خارج الخدمة في الوقت الحالي. وقد استبدلت بغطاسات تعمل بربع الكفاءة العامة للمضخات”.

وتابع قائلا أن “محطة القادسية تعمل بمضخة لولبية واحدة من أصل ثلاث، ومثلها محطة الزهراء”، مبينا أن “توقف هذا العدد من المضخات وخروج بعضها بشكل كلي عن الخدمة، أدى إلى تراكم المياه وطفح المجاري وغرق شوارع المدينة بالكامل”.

 ***************************

مواساة

  • تنعى المختصة المندائية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق الراحل جهاد رزوقي الحداد (أبو أياد)، الذي توفي في أمريكا. وكان الفقيد قد انتمى إلى الحزب في منتصف الخمسينيات وعمل في منظمة المعلمين في العشار – البصرة بين عامي 1959 و1979. كما كان مثالا للأخلاق الحميدة، صلبا ومدافعا عن حزبه ومبادئه. ولشدة المضايقات التي تعرض لها من جلاوزة صدام المجرمين، هاجر إلى أمريكا.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق اسماعيل جميل كاظم (ابو سجاد) عضو اللجنة المحلية السابق، وذلك بوفاة والدته.

الذكر الطيب دوما للفقيدة والصبر والسلوان لذويها ومحبيها.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق فائق عبد حميد، عضو اللجنة المركزية للحزب، وذلك بوفاة عمه طاهر حميد مطر.

 للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان. 

  • بمزيد من الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي سكرتير المحلية السابق الرفيق عبد الزهرة ديكان (ابو رياض) بوفاة عقيلته ام رياض اثر مرض عضال الم بها منذ فترة طويلة.
  • الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط عائلة البعاج والرفيقين علاء وأحمد البعاج بوفاة عمهم منير جابر مهدي البعاج.
  • الذكر الطيب للفقيد ولروحه السلام والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

 ************************

زقاق حيوي في «شارع فلسطين» مليء بالحفر

متابعة – طريق الشعب

شكا مواطنون في «حي الإدريسي» بشارع فلسطين وسط بغداد، من وجود حفر ومطبات كثيرة في الزقاق (1) – المحلة 505.

وذكر أحد سكان الحي في منشور له على فيسبوك مرفقة معه صور للزقاق المتضرر، أن هذا الزقاق حيوي ومهم كونه يربط مجموعة من المدارس بالشارع العام، وأن المركبات تمر منه طوال النهار، مبينا أن الحفر والمطبات الموجودة باتت تعيق سير المركبات. وأوضح أن «هذه الحفر خلفتها أعمال مد كيبلات إلى محوّلة كهرباء جديدة نصبت أخيرا في المنطقة، وبعد انتهاء العمل لم يتم تبليط الطريق»، مضيفا أنه «سبق هذه الأعمال مشروع لاسبتدال أنابيب ماء الإسالة، وهذا أيضا تسبب في حصول بعض الحفر».

وطالب المواطن دائرة البلدية المعنية، بمعالجة الحفر وإكساء الزقاق.  

 **************************

الصفحة السادسة

حزب الشعب الفلسطيني يدعو لتسليط الضوء على قضية الاسيرات والاسرى.. الافراج عن عميد الاسرى الفلسطينيين كريم يونس

القدس ـ وكالات

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس الماضي، عن الأسير الفلسطيني كريم يونس، بعد اعتقال دام 40 عاما. وفي حين أعرب يونس عن فرحته برؤيته للشمس أول مرة بعد عقود، لكنه أكد أن فرحته منقوصة لوجود 4500 أسير في السجون الإسرائيلية.

نسيم الحرية

وتنسّم عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس (66 عاما) الحرية بعد أن أنهى فترة حكمه البالغة 40 عاما في سجون الاحتلال.

وتعمدت سلطات الاحتلال نقله بسيارة للشرطة من سجن هداريم إلى محطة للحافلات في مدينة رعنانا شمالي تل أبيب.

 وتمكّن الأسير المفرج عنه من الاتصال بعائلته من هاتف أحد المارة الذين ساعدوه في التعرف على المكان، قبل أن يتوجه إلى مسقط رأسه في قرية عارة في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر.

وفي أولى كلماته بعد الحرية، قال يونس “أحيي أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم الذي يناضل منذ 100 عام دون أن يرفع الراية البيضاء”.

وأضاف -في تصريح صحفي أن قوة من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت زنزانته واصطحبته إلى خارج السجن، مؤكدا أنه تنقل بين 4 سيارات تابعة للمخابرات الإسرائيلية في عملية سرية، قبل تركه في موقع حافلات بمدينة رعنانا.

عجرفة الاحتلال

وكشف يونس أن المخابرات الإسرائيلية هددته هو وعائلته بعقوبات في حال أقامت احتفالات بالإفراج عنه أو رفعت الأعلام الفلسطينية أمام منزله، مشيرا إلى أن “المخابرات هددت كذلك أصحاب القاعات في البلدات العربية داخل الخط الأخضر ومنعتهم من استقبال أي احتفال بمناسبة الإفراج عني”.

وعبّر عن سعادته بأول يوم من الحرية، قائلا “لأول مرة أرى الشجر والشمس والسيارات بعد 40 سنة من رؤية القضبان والأسمنت وجدران السجن”.

وأكد يونس أن فرحته بالإفراج عنه منقوصة بسبب بقاء آلاف الأسرى في سجون الاحتلال، لكنه أكد أن ما يعزيه هو أنه ترك الأسرى موحدين في وجه تهديدات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، داعيا الفصائل الفلسطينية للاقتداء بهم والعمل على تحقيق الوحدة الوطنية.

من جانبه، هنئ حزب الشعب الفلسطيني الأسير يونس وعائلته المناضلة، مؤكدا أن محاولات الاحتلال لإفساد فرحة الافراج عنه، لن تجديه نفعاَ.

واشاد الحزب في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، بالتاريخ الكفاحي لكريم يونس وصموده الأسطوري، وكذلك في صمود بقية رفاقه الأسرى والمعتقلين في مواجهة ظلام السجن وظلم السجان وفاشية الاحتلال.

ودعا الحزب الى تسليط الضوء على قضية الأسرى والأسيرات في سجون ومعتقلات الاحتلال الصهيوني، وتكثيف ومضاعفة الجهود لدفع الهيئات الدولية على تحمل مسؤولياتها لوقف معاناتهم والتدخل الجاد لإجبار دولة الاحتلال بالإفراج عنهم.

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فأكدت أن اعتقال ايونس هذه المدة، التي تعتبر من فترات الأسر الأطول على مستوى العالم، ستظل جرحا غائرا وتدلل على فاشية وإجرامية الاحتلال.

خشية الافراح

بدوره، قال الناطق باسم مكتب إعلام الأسرى حازم حسنين إن طريقة الإفراج عن يونس تؤكد أن الاحتلال يخشى حتى فرحة شعبنا واستقباله لأبطاله.

وأضاف حسنين أن استخدام الاحتلال لهذه الطريقة في الإفراج لن تمنع الفرحة من الدخول لقلب كل فلسطيني بتحرر الأسير كريم يونس بعد 4 عقود من الاعتقال.

في المقابل، طلب وزير الداخلية الإسرائيلية أرييه درعي من المستشارة القانونية للحكومة المصادقة على قراره بمصادرة حق المواطنة من الأسيرين المحررين حديثا: كريم يونس وابن عمه ماهر يونس، وهو ما من شأنه أن يحرمهما حق الإقامة في مسقط رأسيهما وسط عائلتيهما في قرية عارة بمنطقة المثلث داخل الخط الأخضر.

وكان درعي -المدان بالسرقة والتهرب الضريبي- قد أصدر قرارا ينتظر مصادقة المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية عليه، يقضي بسحب الجنسية منهما.

كما ينوي نواب من تحالف اليمين المتطرف الحاكم في إسرائيل سنّ قانون يجيز مصادرة حق الإقامة والمواطنة من كل فلسطيني داخل الخط الأخضر يدان بتهم أمنية.

4 عقود من الأسر

ولد كريم يونس فضل يونس -الملقب بعميد الأسرى الفلسطينيين- يوم 24 كانون الأول 1956، في قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي بالداخل الفلسطيني.

وفي 6 كانون الثاني 1983، اعتقلته قوات الاحتلال من مقاعد الدراسة في جامعة بن غوريون، وهو في الـ23 من عمره حينذاك، بعد أن اقتحمت منزل عائلته في قرية عارة للبحث عنه قبل ليلة من اعتقاله.

لم يعرف أهله في البداية مكان اعتقاله، وبحثوا عنه لأشهر في سجون الاحتلال إلى أن استطاع المحامي العثور عليه في سجن عسقلان، وقد تنقل في كافة السجون الإسرائيلية.

وكان اعتقال يونس بتهم عدة، إذ اتهم بالانتماء إلى حركة فتح المحظورة حينها، والانخراط في المقاومة المسلحة، وقتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالإعدام شنقا، ثم خفف الحكم إلى المؤبد المفتوح، وفي عام 2015 حددت سلطات الاحتلال المؤبد بالسجن 40 سنة.

 *********************

التظاهرات تتواصل في البيرو

ليما ـ وكالات

بعد شهر من تسلم رئيسة البيرو دينا بولوارتي مهامها، تواصلت التظاهرات المطالبة باستقالتها والتي أسفرت عن 22 قتيلًا الجمعة، في وقت تبحث البلاد عن مخرج لهذه الأزمة.

في منطقة بونو في جنوب شرق البلاد، أوقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن عشرة جرحى مدنيين وأربعة في صفوف عناصر الشرطة، بحسب مكتب أمين المظالم.

ووقعت المواجهات قرب مطار مدينة خولياكا الذي كان مغلقًا لإجراء أعمال صيانة، بحسب السلطات.

واستؤنفت التظاهرات الأربعاء في مناطق عدة بعد توقف موقت خلال أعياد نهاية السنة. وقُتل 22 شخصًا وأصيب أكثر من 600 بجروح منذ بدء التظاهرات التي أخذت طابعًا عنيفًا خصوصًا في وسط البلاد وجنوبها، حيث للرئيس المعزول بيدرو كاستيو مناصرون كثر.

وحلت بولوارتي نائبة الرئيس السابقة مكان كاستيو في كانون الأول، وهي سادس شخص يتولى الرئاسة خلال خمسة أعوام في بلد يشهد أزمة سياسية مزمنة تتسم بشبهات فساد. وبدأت التظاهرات بعد عزل البرلمان كاستيو وتوقيفه لاحقًا، وقد اتُهم بالعصيان بعدما حاول حل البرلمان.

ويطالب المحتجّون باستقالة بولوارتي وببرلمان جديد وإجراء انتخابات فورًا، بعد أن تمّ تقريب موعدها من عام 2026 إلى نيسان 2024.

***********************************

اليمن.. قتلى وجرحى بانفجارات استهدفت الحزام الأمني في أبين

صنعاء ـ وكالات

قتل وأصيب 15 عنصرا من قوات الحزام الأمني، جراء انفجارين منفصلين في إحدى البلدات بمحافظة أبين جنوبي اليمن.

وقالت مصادر ميدانية، إن 7 جنود قتلوا وأصيب 8 آخرون إثر انفجارين منفصلين بعبوات ناسفة في وادي عومران بمديرية مودية شرق محافظة أبين.

وبحسب المصادر، فإن أحد الانفجارين استهدف دورية عسكرية لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، مرت أسفل وادي عومران في مودية أبين، بينما استهدف الانفجار الآخر ناقلة مياه.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الجرحى بحالة حرجة وهو ما يجعل عدد الضحايا مرشحا للارتفاع. ولم تعرف هوية الجهات التي تقف خلف التفجيرين، في الوقت الذي يرجح أن عناصر تابعة للقاعدة تقف خلف الهجوم، بالتزامن مع هجمات مماثلة تشهدها المديرية بين الفينة والأخرى زادت حدتها الأسابيع الماضية.

****************************************

إسقاط طائرة مسيرة فوق سيفاستوبول

القرم ـ وكالات

قال حاكم مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، ميخائيل رازفوجيف، إن قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرة مسيرة فوق سيفاستوبول، في إشارة إلى أنها أحدث محاولة لشن هجوم أوكراني على الميناء الذي يشكل مقرا لأسطول البحر الأسود الروسي. وكتب رازفوجيف على قناته على تلغرام: “قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرة مسيرة فوق الرصيف الشمالي”.

وأضاف “حتى العيد المقدس - عيد الميلاد - لهؤلاء غير البشر ليس سببا لوقف محاولاتهم لمهاجمة مدينتنا”، وفقا لما نقله موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

وأشار رازفوجيف إلى أن واقعة استهدف الميناء في شبه جزيرة القرم كانت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.  وحاول المسلحون الأوكرانيون مرارًا وتكرارًا مهاجمة سيفاستوبول، ففي ديسمبر الماضي، أفاد رازوفوجيف أن سفينة مناوبة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي أسقطت طائرة مسيرة فوق المياه بالقرب من المدينة.

 ****************************

بعد 15 جولة تصويت.. مكارثي رئيسا لمجلس النواب الأميركي

واشنطن ـ وكالات

نجح زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في الحصول على الأصوات اللازمة لانتخابه رئيسا للمجلس، مما ينهي آلية شهدت حتى نهايتها توترات شديدة في صفوف الحزب الجمهوري.

وحصل مكارثي على 216 صوتا في الجولة 15 من التصويت، إثر مفاوضات شاقة رضخت بعدها مجموعة النواب المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترامب التي كانت تعرقل انتخابه.

وهنأ الرئيس جو بايدن مكارثي على انتخابه رئيسا لمجلس النواب. وقال إنه مستعد للعمل مع الجمهوريين ما أمكنه ذلك.

وانتهت بذلك حالة من الفوضى لم يشهدها الكونغرس منذ أكثر من 160 عاما، مما يُنذر بنقاشات نشطة جدا في البرلمان في العامين المقبلين.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشكل واضح الجمهوريين إلى دعم ترشيح مكارثي. وكتب على شبكته الاجتماعية “تروث سوشيال” لقد “حان الوقت الآن لكي يصوت النواب الجمهوريون العظماء في مجلس النواب لمصلحة كيفن (مكارثي).. لا تحوّلوا نصرا عظيما إلى هزيمة عملاقة ومحرجة.”

ويعد مجلس النواب ثالث أهم منصب في النظام السياسي الأميركي بعد الرئيس ونائبه.

وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 1856 لم يتفق أعضاء الكونغرس على رئيس لمجلس النواب إلا بعد شهرين و133 دورة.

 ***********************

إصرارا على سياسة التجاوز على حقوق الأكثرية.. الرئيس الفرنسي يشن هجوما على المتبقي من المكتسبات الاجتماعية

رشيد غويلب

وضع المتابعون لشؤون أوربا الغربية نموذج دولة الرفاه في فرنسا، في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية، في المرتبة الثانية بعد تجارب دولة الرفاه في البلدان الإسكندنافية. وبعد عقود من هجوم الليبرالية الجديدة، لم يبق الكثير منه. والآن يعمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على تصفية المتبقي من المكتسبات الاجتماعية، التي تحققت نتيجة لنضال صعب خاضته قوى اليسار الجذري والنقابات العمالية والحركات الاجتماعية.

الهدف الرئيسي لهجوم الليبراليين الجدد هذه المرة، نظام التقاعد، وتحديد رفع سن التقاعد من 62 إلى 65 سنة. والتفاصيل ليست معروفة حتى الان. وتريد رئيسة وزراء ماكرون إليزابيث بورن طرح مشروع “إصلاح نظام التقاعد” في 10 كانون الثاني الحالي، على ان يقره مجلس الوزراء الفرنسي في الأسبوع الأخير من الشهر نفسه.

الرئيس وحكومته الديمقراطية لا يريدون طرح المشروع للمناقشة، فهم يعلمون وفق استطلاعات الراي، إن 80 في المائة من سكان فرنسا يعارضون رفع سن التقاعد. وقد اعترفت رئيسة الوزراء، في تصريحات لها لوسائل الاعلام، بحقيقة ان المشروع لا يحظى بشعبية. ولذلك تريد الحكومة العودة الى وسيلة تمرير المشاريع المرفوضة بواسطة مراسيم حكومية، دون مناقشتها في البرلمان، مستفيدة من المادة 49 / 3 من الدستور الفرنسي التي تسمح لها بذلك. وسبق لحكومة ماكرون في دورتها الأولى ان فرضت مشاريع بهذه الطريقة، متجاوزة حق البرلمان في المناقشة، ومتجاوزة حركة الاحتجاجات بشقيها العمالي والاجتماعي التي اجتاحت البلاد حينها.

رفض

وأعلنت جميع الاتحادات النقابية في فرنسا ومعظم أحزاب المعارضة عن رفضها المشروع وتبنيها أشكالا نضالية متنوعة لإفشاله. حتى اتحاد سي اف دي تي القريب من اليمين التقليدي والكنيسة، رأى في المشروع تجاوزا للخطوط الحمر. وكان سكرتيره العام لوران بيرغر حتى الآن متقبلًا إلى حد كبير “لإصلاحات” ماكرون. وسبق لاتحادات نقابات العمال، ان أعلنت من منتصف كانون الاول 2022، في بيان صحفي مشترك عن تنظيم فعاليات جماهيرية خلال الشهر الحالي، في حال عدم تراجع الحكومة عن خطتها. ومن الجدير بالذكر ان محاولة الرئيس الأولي لخفض المعاشات التقاعدية في نهاية عام 2019 بفضل أسابيع من الإضرابات وضغط الحركة الاحتجاجية. وقد تحجج الرئيس بوباء كورونا، لتعليق “مشاريع الإصلاح”.

تزعم الحكومة أن إصلاح نظام التقاعد ضروري لحماية القوة الشرائية لأصحاب المعاشات في مواجهة العجز في صناديق الضمان الاجتماعي. في عام 2027، فمن المتوقع أن يصل العجز إلى أكثر من 12 مليار يورو. وتساءل اتحاد نقابات سي جي تي اليساري في بيان صحفي عن “خداع من يريد ماكرون والحكومة، في الوقت الذي يتم فيه تقديم 160 مليار يورو من المال العام، دعما للشركات الكبرى، دون رقابة ودون مقابل؟”

موقف الشيوعي الفرنسي

ويطالب اتحاد نقابات سي جي تي بـ”معاش تقاعدي جيد للجميع”، وخفض سن التقاعد إلى 60. وهو مطلب يدعمه الحزب الشيوعي الفرنسي تحت شعار “لنعمل جميعًا، لنعمل أقل، لنعمل أفضل”. ويقوم الحزب بجمع التوقيعات من أجل استفتاء ضد مشروع ماكرون. ويدعو الشيوعيون أيضًا إلى “نقاش وطني واسع” حول المعاشات التقاعدية ويقترحون كيف يمكن تمويل المعاشات من سن الستين. وتعتبر حركة فرنسا الابية بزعامة ميلنشون أن الإصلاح “غير عادل ووحشي ولا طائل منه”. وتدعو الحركة مع أكثر من 10 اتحادات شبابية إلى “مسيرة من اجل معاشاتنا” في 21 من الشهر الحالي في باريس. ويتم التحشيد لها في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى الهجوم على المعاشات التقاعدية، أعلن ماكرون، في الأسابيع الأخيرة، عن عدد من التجاوزات على المكتسبات الاجتماعية. بالنسبة له “إصلاح” نظام معونات العاطلين أمر ملح. اعتبارا من 1 شباط المقبل، سيتم تخفيض معونات العاطلين عن العمل بنسبة 25 بالمائة. وإذا كانت نسبة البطالة رسميا أقل من 6 في المائة رسميا، فينبغي أن تكون مدة الاستحقاق أقل بنسبة 40 في المائة عما هي عليه اليوم. ويريد ماكرون ان يكون الحصول على مساعدة التامين الأساسي مشروطا “مبدئيا” بـ 15 إلى 20 ساعة من العمل الاجباري أسبوعيا في بعض المناطق. ويقترح ماكرون أيضا “إصلاحا للتعليم” قائم على الجمع بين فترات تدريب أطول، مقابل حصص دروس اقل.

ان سياسات الحكومة وممارساتها تصب الزيت على نيران الإضرابات والاحتجاجات المشتعلة.

 **********************************

الصفحة السابعة

القاضي المتقاعد هادي عزيز يتحدث عن مشاركة العراق في المؤتمر الثاني والعشرين لمجلس السلم العالمي

بغداد ـ طريق الشعب

 انتهت في العاصمة الفيتنامية هانوي، مساء السابع والعشرين من شهر تشرين الثاني ٢٠٢٢، أعمال المؤتمر الثاني والعشرين لمجلس السلم العالمي، بحضور واسع للمنظمات الأعضاء من جميع أنحاء العالم ولمنظمات دولية عديدة، وبحضور حزبي ورسمي فيتنامي.  وبعد ثلاثة أيام من جلسات العمل المكثفة، أنهى المؤتمر اعماله بانتخاب المجلس وهيئاته القيادية. وقد شارك مجلس السلم والتضامن العراقي في اعمال المؤتمر ممثلا بالسادة: الدكتور احمد إبراهيم والدكتور عامر فياض والدكتور حسان عاكف والقاضي هادي عزيز. 

وللتعريف بالمؤتمر واعماله وقراراته، ومساهمة الوفد العراقي فيه، التقت “طريق الشعب” بالقاضي هادي عزيز، الذي أجاب مشكورا على اسئلتها:

هل لكم أن تحدثوا قراءنا الكرام عن مجلس السلم العالمي، وما ينهض به من مهام في راهن الحال؟

في مسيرته التي تجاوزت (73) عاما حظي مجلس السلم العالمي بمؤازرة عموم حركة السلام العالمية، المناهضة للحروب والمعادية للإمبريالية، ومناضليها الكبار في العالم ومنهم على سبيل المثال لا الحصر أيليا ارينبورغ وألبرت أينشتاين وبابلو بيكاسو وبابلو نيرودا وناظم حكمت وتشارلي شابلن وبرتراند رسل ونلسون مانديلا وفالنتينا تيرشكوفا وفيدل كاسترو وسلفادور الليندي وعزيز شريف والشيخ مجيب الرحمن والشيخ عبد الكريم الماشطة وياسر عرفات وغيرهم. وبقي مجلس السلم العالمي على الدوام متمسكا بالأهداف التي تأسس من اجلها والمتمثلة في مناهضة الحروب غير العادلة وتصفية أسبابها الجذرية بغية ارساء اسس السلام العالمي، والسعي نحو تحقيق الصداقة والتضامن بين الشعوب والتصدي للفقر والبطالة والنزوع نحو تحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي ضوء هذا الموروث الغني انعقد المؤتمر الـ (22) لمجلس السلم العالمي في هانوي أيام 22 – 26 تشرين الثاني 2022 تحت شعار (نعزز النضال ضد الامبريالية والتضامن من اجل عالم يسوده السلام والعدالة الاجتماعية) وبمشاركة (108) مندوبا يمثلون (58) منظمة من (53) دولة.

وبخصوص ما ينهض به  المجلس من مهام في الوقت الحاضر، جاء في التقرير المقدم إلى المؤتمر من قبل الامين العام للمجلس  (ثاناسيس بافيليس ) أنه يقف في قلب الاحداث التي تعصف بالعالم، وله مواقفه المشهودة سواء تعلق الأمر بأفغانستان، سوريا، ليبيا، العراق، حقوق النساء في ايران، التوتر بين الهند وباكستان الذي يهدد السلم الدولي باعتبارهما قوتين نوويتين ، الاوضاع في الشرق الاوسط والخليج والبلقان والبحر الاسود والقوقاز، الموقف من كوبا وثورتها، الشعب القبرصي، الشعب الفلسطيني والاحتلال الاسرائيلي، الشعب الكوري، التوترات في بحر الصين الجنوبي، شعب اوكيناوا في اليابان، النضال المستمر لشعوب امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، الموقف من دعم الولايات المتحدة الامريكية وحلف شمال الاطلسي لأوكرانيا في الحرب الحالية، الموقف من الصحراء الغربية وحق تقرير المصير بشكل خاص وفي افريقيا بشكل عام .

كذلك الموقف من التهديدات المستمرة باستخدام الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل، والتصاعد المستمر لسباق التسلح وزيادة الانفاق العسكري العالمي الذي تجاوز (2) تريليون دولار امريكي، تمثل الولايات المتحدة الامريكية وحدها نسبة 38 في المائة منه، فضلا عن عسكرة الفضاء، و(استراتيجية الناتو 2030) المعززة للوسائل العسكرية المصحوبة بالتحديث الالكتروني، والنزوع نحو التوسع وتحديث صناعة الدفاع في الاتحاد الاوربي والسعي لإعادة أجواء الحرب الباردة. 

لذا فان مجلس السلم العالمي يرى أن حركة السلام المناهضة للحرب والامبريالية في كل بلد ملزمة بدعم النضال الجماهيري للشعوب والتصدي لهذه الاوضاع العالمية المتشنجة والوقوف في وجهها.

هذا هو الوجه الأول للنشاط المطلوب، أما الوجه الثاني فهو النزوع نحو تحقيق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتأمين ظروف معيشة لائقة بالإنسان.

المؤتمر الثاني والعشرون للمجلس عقد في ظروف دولية معقدة وصعبة وتوترات وعودة لسباق التسلح واحياء أجواء الحرب الباردة. فما هي أبرز المحطات التي توقف عندها المؤتمر والتي وجدت طريقها إلى قراراته، ولاسيما تلك التي تخص منطقتنا؟ 

في الجلسة الختامية للمؤتمر تُلي الاعلان الذي اعتمده المؤتمرون والمتكون من (61) فقرة، وقد جاء بعض تلك الفقرات بشكل قرارات. فيما جاء البعض الآخر بشكل مقترحات لإقامة وحدة واسعة للعمل من أجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وبالنظر لكثرة المواضيع التي تضمنها الاعلان والتي عكست نشاط المجلس عالميا، سنكتفي هنا بما يتعلق بمنطقتنا العربية:

ان الفترة الواقعة بين المؤتمر السابق لمجلس السلم العالمي والمؤتمر الحالي شهدت مستوى متزايدا من العدوانية الامبريالية، وسباق تسلح متصاعدا أفضى إلى تعزيز وتوسيع حلف الناتو، وظهور تحالفات عسكرية جديدة وخطط مستمرة للسيطرة على الشرق الاوسط وموارده، وكان من آثار السياسات تلك تدمير ليبيا والنزعة نحو تقسيمها إلى محميات، وهذا ما سعى إليه حلف الناتو فضلا عن استهداف سوريا لتبقى في وضعها الحالي الذي أفضى إلى احتلال قسمها الشمالي الشرقي من قبل امريكا والشمالي الغربي من قبل تركيا، فضلا عن الجولان المحتلة من قبل اسرائيل ، لذا اعرب المجلس عن تضامنه مع الشعب السوري في كفاحه ضد كل عدوان امبريالي ارهابي، كما أن المجلس يدعم الشعب اللبناني من أجل تحرير أرضه التي تحتلها اسرائيل وخياره في السيطرة على موارده النفطية والغازية في البر والبحر.

وقد استمرت اسرائيل – بدعم من امريكا وبريطانيا والاتحاد الاوربي– في الاستيطان والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، فضلا عن توسيع المستعمرات في الضفة الغربية وسرقة الاراضي. لذا فان المجلس يجدد تضامنه مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي ويدافع عن حقه في اقامة دولته المستقلة ذات السيادة داخل حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

إن السياسات والحروب الامبريالية والاتفاقيات الثنائية للاتحاد الاوربي مع تركيا وليبيا والمغرب أفضت إلى ملايين اللاجئين والمهاجرين من سوريا والعراق وافغانستان وليبيا ومن دول افريقية اخرى، وهؤلاء هم ضحايا للسياسات تلك. لذا فان المجلس يدين بشدة تلك الاتفاقيات الثنائية لكونها تنتهك اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين، وان المجلس يدافع عن حق اللاجئين في الوصول إلى الوجهة التي يختارونها. إن المجلس يدعو إلى جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية، وتحقيقا لهذه الغاية فانه يجد من الضروري تصفية الاسلحة النووية الاسرائيلية كونها الوحيدة في المنطقة، ويدين بشدة النفاق الامريكي والغربي الذي يلتزم الصمت بشأن امتلاك اسرائيل للأسلحة النووية.

وفي الفقرة 30 من الاعلان نقرأ أن المجلس يقف مع الشعب الصحراوي ويؤكد ان احتلال المغرب للصحراء الغربية يعد مثالا صارخا للظلم والقمع وانتهاك القانون الدولي. لذا فانه يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الامم المتحدة.

ماذا عن دور مجلس السلم والتضامن العراقي ومساهماته في المؤتمر؟

ساهم الوفد العراقي في الحوارات والمناقشات طيلة ايام المؤتمر وان ابرز ما قدمه الوفد هو الكلمة التي القاها السيد أحمد علي ابراهيم من على منصة المؤتمر والتي ملخصها ان السياسات الدولية ومشتقاتها تتحكم بها معادلة الصراع والتعاون، وأن العراق كان ولا يزال أقرب إلى دائرة الصراع منه إلى دائرة التعاون في منظومة العلاقات الدولية، فمرة يكون طرفا في النزاع والأخرى يكون جغرافية لها وهو اليوم حلبة لصراعات إقليمية ودولية، الأمر الذي يؤدي إلى سلب ارادته ويقيد دوره كوسيط على المستوى الاقليمي والدولي، لأن من مصلحة العراق أن يكون ساحة حوار للمتخاصمين وليس ساحة صراع .

ومن جهة ثانية هناك غياب لوحدة الخطاب السياسي الخارجي للعراق، بسبب تعدد الولاءات وتعدد مرجعياتها، الأمر الذي أفضى إلى عدم استقراره وجعله بؤرة للصراعات الاقليمية والدولية. واضافة إلى ما تقدم فإن العراق يواجه تحديات عديدة ومعقدة بسبب التدخلات الخارجية لا سيما من قبل دول الجوار، فضلا عن الاعتداءات الخطيرة على أراضينا من قبل تركيا وإيران وعدم حصولنا على حصتنا المائية على وفق احكام القانون الدولي باعتبارنا دولة المصب، الأمر الذي أدى إلى شحة في المياه وجفاف الاهوار وزحف التصحر على الاراضي الصالحة للزراعة، وبالنتيجة تقليص المساحات المخصصة للزراعة في الوقت الذي فقدت فيه المنظومة الاممية قدرتها على انتاج الحلول لهذه المشاكل.

اليوم يرتفع مستوى النزعة العنصرية دينيا وثقافيا بسبب ما افرزته التحولات في مختلف بلدان العالم في ظل العولمة غير الانسانية والقطبية التي وسعت دائرة الحروب، فتقدمت الهويات الفرعية على الهويات الوطنية وأصبح العنف والإرهاب من أبرز سمات التحولات الحاصلة في العالم، مع ازدياد النزعة العنصرية ضد المهاجرين والباحثين عن فرص للحياة. لذا يجب والحالة هذه التصدي للثلاثي المتوحش (الارهاب، العنصرية، الرأسمالية) من خلال النزوع نحو بناء السلام العالمي منهجا عاقلا عند شعوب دول الجنوب، لكي تكرس مسيرة السلام العالمي نحو التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

 وفي الختام تم التأكيد على ثوابت المجلس العراقي للسلم والتضامن في موقفه من القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب السوداني وضد العدوان على اليمن وضد سياسات الحصار المفروضة على الدول، ولزوم الاستمرار في مكافحة الإرهاب، والحفاظ على التراث الثقافي للشعوب، والعمل المشترك لقوى السلام والتضامن.

عقد المؤتمر في هانوي، عاصمة جمهورية فيتنام الاشتراكية، فماذا ولدت زيارتكم لهذا البلد المكافح من انطباعات، وماذا بشأن تطوره في الميادين المختلفة؟

عندما تقف امام الجسد المسجى للراحل (هو شي منه) تعتريك مشاعر الاجلال والتبجيل لهذا الرجل، الذي تمكن بحكمته وزهده أن يلوي عنق امريكا ويبطش بغطرستها ويلحق الهزيمة المذلة بها، وان يتبوأ المقام الرفيع بين مناضلي العالم ويرسم المستقبل الواعد للشعب الفيتنامي المثابر، بعد ان أودع الحزب الشيوعي الفيتنامي أمانة في يد مواطنيه. لذا عندما سأل أحد الحضور ممثلة الحزب الشيوعي الفيتنامي في المؤتمر عن التعددية السياسية في بلدها، اجابت بحزم واختصار: (إن الشعب الفيتنامي حريص اشد الحرص على الامانة التي اودعها الراحل هوشي منه لدى شعبه).

وعن الانطباعات من الزيارة لهذا البلد المكافح – على قصر مدتها - يلاحظ أن الشعب الفيتنامي شعب مثابر ودؤوب، اذ لا يوجد فرد من دون عمل، الكل يعمل ما دام قادرا على ذلك، والعمل هنا يقع ضمن الخطط والبرامج التي رسمتها الدولة للنهوض بالبلد. وعن الخطط والبرامج حدثنا الرئيس الفيتنامي عندما التقى بنا قائلا: (نحن الآن في المستوى الادنى للطبقة الوسطى، وخطتنا لعام 2030 ان نكون في قمة الطبقة الوسطى، اما في سنة 2040 فسنكون الدولة رقم واحد في العالم).

 هذا القول المختصر قال الكثير وقلص مساحة الاسئلة الموجهة له من قبل المندوبين. لاحظنا ان الرئيس حضر ودخل مع المندوبين من دون ان يرافقه أحد كحماية ومن دون اجراءات بروتوكولية، وكان حريصا على ان يكون قريبا من كل واحد منا من خلال أحاديثه الجانبية.

لاحظنا أن هناك نهضة فعلية في فيتنام وعلى كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزز الأمر لدينا من خلال كلمات المسؤولين التي ألقيت اثناء الاستضافات العديدة التي نظمت للمندوبين والمعززة بالأرقام. ونورد هنا على سبيل المثال أحد انشطة النهضة، المتمثلة في الاستثمار السياحي. فقد نظموا لنا سفرة سياحية إلى مدينة ساحلية أظن ان اسمها (اوهان) - هكذا الفظها انا - تقع في وسط البلاد، وبحرها تنتشر فيه جبال متعددة مكسوة بالخضرة وموزعة بشكل عشوائي ساحر. ويقول أهل هذه المدينة أن في العالم عجائب ثمانٍ وليس سبع، فنحن اوجدنا الثامنة. وفعلا فإن الموقع يستحق هذه المكانة نظرا لسحره وجماله وما أكثر رواده من السواح، وهكذا يتم توظيف الأماكن ذات الجمال البكر.

تجولنا في شوارع هانوي ولاحظنا الاستخدام الواسع جدا للدراجات النارية من قبل الرجال والنساء، وكثيرا ما تحاصر السيارات عند التقاطعات بالأعداد الغفيرة من الدراجات. وكانت القناعة لدينا ان هذا الوضع المروري الحاشد لا بد ان يؤدي إلى حوادث مرورية كثيرة، إلا أن الرد جاءنا من أحد المسؤولين: (الحوادث المرورية عندنا “صفر”). وفي تقاطعات الطرق ايضا كما في غيرها من الاماكن لم نلحظ أثرا لمتسول او شحاذ. وقد أعلمونا بعدم وجود طفل خارج مدرسته وفصله الدراسي.

انه شعب منظم ومنظم جيدا لتنفيذ الخطط والبرامج المرسومة، والتي ستمكنهم فعلا من الامساك بالرقم واحد في العالم.

*****************************

الصفحة الثامنة

الساسة يحشرون أنوفهم.. البصرة تشهد افتتاحا مبهرا لخليجي 25

البصرة - طريق الشعب

افتتحت يوم الجمعة الماضي، النسخة 25 من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 25) بملعب البصرة الدولي والتي تستمر منافساتها حتى 19 كانون الثاني الجاري.

حفل باهر

وبدأت فعاليات حفل الافتتاح بأوبريت الخليج وهو من كلمات الشاعر حازم جابر وأداء الفنانين تباعا محمود أبو العباس وإيناس طالب ومحمد هاشم وحيدر عبد ثامر الذي جسد شخصية السندباد تميمة البطولة، وجواد الشكرجي وكورال المتطوعين من خريجي طلبة وأبناء البصرة.

في العرض الثاني، ظهرت مشاهد على أرضية الملعب، بتقنية عالية، تبرز أهم اختراعات الحضارة العراقية على مر الزمن، وسط شرح لهذه الاختراعات.

واستمر الحفل، من خلال استعراض مشهد لأحد عجائب الدنيا السبع، “حدائق بابل” المعلقة، التي استعرضت في مشهد رائع من طرف مجموعة من الشباب، الذين حملوا مجسمات لأهم النباتات الموجودة في هذه الحدائق التي تعد فريدة من نوعها في العالم.

وواصلت شخصيات الحفل استعراض أهم إنجازات الحضارة العراقية عبر الزمن، وإبراز دور العراق في تطور منطقة الخليج العربي من الجانب الاقتصادي والديني والثقافي.

وجاء الدور بعد ذلك، على مجموعة من الشباب وهم يرتدون أزياء حربية، وسط موسيقى تشويقية، ثم تم استعراض أبرز إنجازات دولة العراق من خلال رسومات على ألواح رُفعت واحدةً أمام الأخرى، لإبراز الدور الكبير لهذا البلد في تطور الحضارة.

وظهر بعد ذلك الفنان العراقي حسام الرسام، وهو يؤدي أغنية عراقية، وسط تفاعل كبير من طرف الجماهير التي غصّت بها مدرجات ملعب “جذع النخلة”، حيث رحبت الأغنية بالحضور والوفود المشاركة في البطولة، بالإضافة إلى إبراز العلاقة القوية بين شعوب بلدان الخليج العربي.

الجيش العراقي حاضر

تواصل الحفل بعد ذلك، من خلال استعراض المنتخبات الثمانية المشاركة في بطولة كأس الخليج العربي من طرف مجموعة من الشباب، وهم يحملون أعلام كل دولة، مع إبراز رمز تاريخي أو حديث لكل بلد في الشاشة، بمصاحبة موسيقى خاصة، ليظهر بعدها على الشاشة مجسم بطولة كأس الخليج وهو يتوسط أعلام المنتخبات الثمانية.

وكانت اللوحة الأجمل في حفل الافتتاح هي اناطة مهمة حمل العلم العراقي للعقيد في الجيش العراقي علاء العيداني الذي فقد بصرة أثناء معارك تحرير البلاد من عصابات تنظيم داعش الارهابية.

وفي ختام الحفل، رحب رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بضيوف البطولة وأعلن عن انطلاق البطولة، قبل ان تهتف الجماهير العراقية لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم الكابتن عدنان درجال تحية لجهوده في انجاح استضافة البطولة.

وحضر حفل الافتتاح جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وعدد من رؤساء الاتحادات العربية والخليجية.

منغصات الحفل

وكما جرت العادة دائما، حاول الساسة زج أنفسهم في الحدث من خلال اصدار تعليمات أربكت المنظمين قبل انطلاق البطولة بساعات قليلة.

ونتيجة لحضور عدد من المسؤولين اصدرت الجهات الامنية تعليمات بتسليم السور الخارجي ومقصورة كبار الشخصيات الى عهدة اللواء 57 في الفرقة الخاصة المكلفة بحماية رئيس الوزراء، ما تسبب في ارباك كبير في دخول الجماهير الى الملعب، وفوضى في المقصورة الرئيسية نتيجة التدافع بين حمايات المسؤولين والشخصيات الحاضرة.

وأثر ذلك، قرر ممثل امير الكويت الانسحاب من الحفل احتجاجا على عدم وجود مكان للجلوس.

ولم تمنع هذه المنغصات الجماهير العراقية والعربية الحاضرة بكثافة الى البصرة من الاحتفال بالحدث، والاشادة بما يقدمه المواطنون من ضيافة تفوق الخيال.

وقال عضو اتحاد كرة القدم، رحيم لفتة، إن “سبب الإرباك الذي حدث والذي دفع ممثلي أمير الكويت إلى مغادرة مقصورة الشخصيات، هو عدم وجود أماكن مخصصة لجلوسهم”.

وأضاف لفتة، أن “المسؤول العراقي بكل مسمياته حينما حضر يوم الافتتاح قلب الحسابات باصطحابه أعدادا كبيرة من الحمايات الخاصة به، مما جعل المكان يمتلئ ويحرم الضيوف من الأخوة الكويتيين من أخذ أماكنهم”.

وأشار إلى أن “الملعب مخصص لشخصيات ورؤوس وفود المنتخبات الرياضية، وكان على المسؤول السياسي العراقي أن يعي هذا الجانب ولا يسمح لأعداد كبيرة من حماياته بالدخول، لاسيما أن المكان مؤمن بالكامل”.

ولفت عضو اتحاد الكرة، إلى أن “الخطة الأمنية التي وضعتها الجهات الحكومية الرسمية، كان لها جانب كبير في حدوث الخروقات الجماهيرية، فقد حرم دخول أعداد كبيرة من الذين اقتنوا التذاكر، بعد اقتحام البوابات جمهور كان خارج الملعب عنوة ليأخذوا أماكن غيرهم، ما أدى ذلك إلى حدوث إرباك وعدم تنظيم في انسيابية دخول وخروج الجمهور”.

وأبدى لفتة، استغرابه من اجتياز الجمهور أربع حواجز أمنية وضعت حول الملعب وكل حاجز يحرسه رجال أمن لا يسمحون لأحد بالدخول إلا عندما يتم إبراز تذكرة الدخول”.

درجال يعتذر

ونوه إلى أن “حدوث هذا الزخم والإقبال جاء لكون المباراة افتتاحية والجمهور العراقي سعيد بالحدث وهو أول حدث خليجي بعد غياب 43 عاماً عن تنظيمها، وكان الجمهور راغبا بالدخول رغم محدودية عدد المقاعد”.

ونتيجة للاحتجاج الكويتي على الاحداث، أصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس السبت، بياناً أعرب فيه عن أسفه الشديد لخُروج بعض الأمور التنظيميّة عن إطارها الصحيح في مراسيم افتتاح فعالياتِ كأس خليجي 25 في مدينةِ البصرة”.

وأضاف البيان، أن “رئيس الاتحاد، عدنان درجال، تقدم في بيانٍ صحافي باعتذارٍ للوفدِ الكويتي لما واجهه من صعوباتٍ في دخول ملعبِ جذع النخلة، وما نتجَ عنه من مغادرةِ ممثل أمير دولة الكويت رئيس اللجنة الأولمبيّة الشيخ فهد الناصر، وكذلك رئيس الاتحاد الكويتي وأعضاء مجلس الإدارة”.

وفي السياق، وجه وزير الداخلية عبدالامير الشمري باعادة تقييم الخطة الامنية، وتعزيز اعداد قوات امن الملاعب لتلافي الاخطاء في المباريات القادمة.

العراق وعمان حبايب

وتعادل منتخبنا الوطني مع نظيره العماني سلبيا في المباراة الافتتاحية للبطولة التي أقيمت اليوم على ملعب البصرة الدولي، ضمن منافسات المجموعة الأولى، ليحصد كلا المنتخبين نقطة واحدة.

وجاءت المباراة متوسطة المستوى، وسعى المنتخبان للوصول للشباك، وكان المنتخب العراقي أكثر خطورة طيلة الشوط الأول لكن تسديدات لاعبيه افتقد بعضها للدقة والتركيز، فيما تصدى دفاع وحارس مرمى المنتخب العماني لباقي المحاولات.

وجاءت أبرز فرص المنتخب العراقي في الدقيقة 14 بعد تسديدة قوية من لاعبه حسين جبار نجح في إبعادها إبراهيم المخيني حارس مرمى المنتخب العماني.

وكاد المنتخب العماني أن يصل إلى مرمى جلال حسين حارس منتخب العراق، بعد هجمه منظمة في الدقيقة 28، عن طريق المنذر العلوي، حيث انطلق من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية لزمله عصام الصبحي لكنها تحولت إلى خارج المرمى.

ومع انطلاق الشوط الثاني، تواصلت المحاولات من الجانبين بحثا عن افتتاح النتيجة، حيث أهدر أيمن حسين فرصة تقدم المنتخب العراقي في الدقيقة 60 بعد تلقيه تمريرة رائعة من حسين علي سددها برأسية لكنها مرت بجوار المرمى.

بدوره أضاع المنتخب العماني أخطر فرصة في الدقيقة 68 بعد تسديدة قوية من أرشد العلوي من منتصف الملعب مرت بجوار المرمى.

وفي المباراة الثانية ضمن إطار المجموعة ذاتها، حقق المنتخب السعودي الفوز على نظيره اليمني (2 - صفر.

وسجل سميحان النابت الهدف الأول في الدقيقة (19)، وأضاف مصعب الجوير الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة (34).

----------

المحتفلون: فرحتنا تكتمل بتوفير العيش الكريم والخلاص من التحاصص السياسي

«طريق الشعب» غطّت حفل افتتاح خليجي 25 في ساحة التحرير

بغداد ـ طريق الشعب

وسط أجواء احتفالية كبيرة، رافقت حفل افتتاح بطولة كأس الخليج ـ 25 البصرة، والاهازيج والهتافات الوطنية التي صدحت بها حناجر الشباب في ساحة التحرير، استطلعت جريدة “طريق الشعب”، آراء عدد من الشباب المحتفل بالعرس الرياضي العراقي، الذين أبدوا تذمرا كبيرا من التهميش الحكومي واستمرار سياسة المحاصصة بين الأحزاب المتنفذة، دون الاهتمام باحتياجات المواطنين، لا سيما الشباب، وقائمة الطلبات التي رفعتها انتفاضة تشرين في ذلك الميدان عام 2019، الذي تحول من حمام دم ومقصلة لزهق أرواح الناس. وللآن يطالب المنتفضون بدم تشرين.

صعاب وتفوق

وفي الجولة الميدانية، قابل مراسل جريدتنا الشاب علي ستار ـ طالب في المرحلة الاعدادية ـ يحمل بيده ابريقا لبيع الشاي على المحتفلين: “إنها فرصة مناسبة للعمل. أنا كادح منذ كنت صغيرا، بعد ان فقدت عائلتنا معيلها الوحيد في أحد الحوادث الإرهابية”.

ويضيف في حديثه لـ “طريق الشعب”، “انا أكبر اخوتي وحملتني الظروف الصعبة مسؤولية العائلة، لذلك تصديت لهذا الامر وبدأت العمل. عملت في العديد من الاماكن. كنت ابيع المناديل واحياناً قطع قماش التنظيف، وعملت ايضاً في الحدادة، وانا الان اعمل كحمال في الشورجة، وأقضي وقت المساء ببيع الشاي لسد احتياجات العائلة”.

وعلى الرغم من صعوبة العمل ووقته الطويل، لكن علي يقول إنه من الطلبة المجتهدين: “لم اترك الدراسة ولم تثنني الظروف الصعبة عن ترك العلم، بل على العكس زادتني اصرارا على النجاح. أريد أن اؤسس مستقبلا جيدا لأسرتي التي عانت كثيراً”.

وأردف قائلا: انه “بمجرد التفكير بمستقبلنا في البلاد، لا نعرف الى اين نتجه! المحزن أن أكثر الشباب في اعمارنا في البلدان المجاورة ومختلف دول العالم هم الأكثر رفاهية بين فئات المجتمع، وحياتهم مستقرة. لا نريد أشياء صعبة المنال. كل ما نبتغيه هو حقوقنا المسلوبة”.

ويطمح علي ستار الى أن يدرس الهندسة بعد ان يجتاز الامتحانات النهائية للصف السادس الاعدادي.

قادة بلا بوصلةّ

وفي السياق ذاته، التقت “طريق الشعب”، بالشابة ريما محمد ذات الـ 22 ربيعاً، التي حضرت الى ميدان ساحة التحرير لمؤازرة المنتخب الوطني، قائلة: “من الجيد اننا حصلنا على بعض الملاذات التي تسهم في اعادة البهجة لنا، ورسم معالم الفرح علينا”، في اشارة الى أجواء افتتاح بطولة كأس الخليج.

وتابعت حديثها قائلة: “في البلاد لا توجد هناك متنفسات للشباب بصورة عامة. نحن نفتقد ابسط مقومات الحياة البسيطة المرفهة التي يحتاجها الشاب”.

وتجد أن “الشاب العراقي لا يمتلك الوقت للتفكير بما يريده لأنه منهك من الالتزامات والضغوط، وعلى الاغلب تجد الشباب يفكرون بمستقبل مجهول”.

واتهمت ريما القوى المتنفذة بما آلت اليه الامور والاوضاع العامة في البلاد، معتبرة ذلك “نتيجة حتمية عندما يكون هناك قادة سياسيون بعيدون كل البعد عن مشاكل شعبهم واحتياجاته. السياسيون في العراق بلا برامج ولا وجهة، والضريبة ندفعها بدون اي ذنب”.

ريما محمد التي تدرس الطب في جامعة بغداد، وتبقى على تخرجها مرحلتين دراسيتين، تأمل أن تكمل دراستها لتعمل في اختصاصها وتكون لها عيادة خاصة لمعالجة الناس.

“نحتاج لأشياء بسيطة”

وعلى صعيد ذي صلة، يقول الشاب سجاد ياسر ـ 25 ربيعاً ـ الذي لم يذهب بعيداً عن اقرانه، ان “الشاب العراقي بطبيعته مبدع وقادر على الانتاج، وكل ما يحتاجه هو الرعاية والاهتمام اللذان لم تبال لهما المنظومة السياسية الحالية”، بحسب اعتقاده.

ويضيف سجاد لـ”طريق الشعب”، ان هناك “تقصيرا متعمدا وتهميشا للشباب من قبل الطبقة السياسية؛ فعند مراجعة البرامج الحكومية السابقة لا نجد ان فيها اي اولوية لفئة الشباب، وان وجدت سهواً فهي تبقى رهينة الحبر المطبوع على الورق، ولا تترجم كعمل حقيقي على ارض الواقع”.

ويؤكد انه “لو كان هناك عمل حقيقي وخطط مدروسة تستهدف الشباب، فلربما سيكون الحال أفضل مما هو عليه الان، لذلك يجب ان تكون هناك خطط وبرامج لهذه الشريحة المهمة التي تعد هي الغالبية في المجتمع العراقي”، منوهاً الى ان “الشاب لا يحتاج الى أموال تملأ جيوبه بقدر ما يحتاج الى تمكين واهتمام حقيقيين، يدعمان مسيرته، وهذه من الحقوق البسيطة التي من المفترض ان تكفلها الدولة لنا”.

----------

بيان محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي..  مقرات الحزب مفتوحة لهم أهلا بضيوف عراقنا وبصرتنا

تستضيف البصرة الفيحاء هذه الأيام بطولة الخليج لكرة القدم بنسختها الخامسة والعشرين. وتكتسب هذه الدورة أهمية كبيرة للرياضة في بلدنا، وكرة القدم على وجه الخصوص، بعد سنوات من الحرمان في أن تقام هكذا مباريات في الملاعب العراقية، ولذا نرى هذا الحماس المنقطع النظير من عشاق الرياضة وكرة القدم في بلادنا للحضور والتفاعل والمشاركة. فسينطلق حقا يوم غد عرس كروي طال انتظاره وسيسعد ذلك الملايين في العراق وخارجه.

إن هذا الحدث الرياضي الكبير يحمل معاني ودلالات ذات أهمية بالنسبة إلى البصرة الفيحاء والعراق ككل، وهو يأتي ضمن البدايات السليمة للانفتاح وإعادة تمتين وتعزيز روابط العراق مع محيطه، فيما يحمل ميزة خاصة للبصرة في أن تتواصل مع المحيط الشعبي الخليجي. وتجسيدا لذلك نشهد هذا الاستعداد الشعبي الواسع لأهالي بصرتنا، حيث يفتحون، بروحهم وتقاليدهم المضيافة المعروفة، بيوتهم للضيوف القادمين من خارج العراق، من الاشقاء في دول الخليج، وحتى من محافظات الوطن الأخرى.

إن نجاح هذه الدورة يوجب على مستوى الحكومة الاتحادية وكذلك المحلية اتخاذ كل ما يؤمن ذلك، والذي من شانه توجيه رسائل عدة، رسائل اطمئنان ومحبة واستعداد للانفتاح ووصل ما انقطع. مطلوب توفير مستوى عال من التنظيم وتأمين الخدمات وحسن إدارة البنى التحتية والعناصر اللوجستية، وكل ما يستلزم تحقيق أفضل الأجواء لسد رمق الجمهور المتعطش الذي انتظر طويلا مثل هذه المناسبات.

إن التطلع كبير لتوفير أجواء رياضية كروية تنافسية سليمة بعيدا عن أي شكل من اشكال التعصب والنعرات الضيقة او الإساءة.

وإذ نتوجه بالتحية والتقدير العاليين لأهالي بصرتنا وجمهورها الرياضي وعموم الجمهور العراقي لوقفتهم المشهودة هذه، نتطلع إلى أن يقدموا مثالا راقيا في السلوك الرياضي الحضاري المفعم بروح الحرص على نجاح هذه البطولة، وسلاسة إقامة المباريات.

ونحن اذ نشارك بنات وأبناء شعبنا وأهلنا في البصرة الاحتفاء بهذه المناسبة، وحرصنا على نجاحها والمشاركة في تقديم أفضل استقبال للضيوف البصرة، ومساهمة منا في ذلك تفتح مقرات الحزب أبوابها لاستضافة الجمهور المشارك.

إن حرصنا على إقامة هذه الفعالية وتكللها بالنجاح يستلزم أيضا أن نبدي ملاحظاتنا من موقع الحرص والمسؤولية إزاء ما رافق التحضيرات من بعض الخطوات غير الموفقة، ومن ذلك مثلا الإجراءات القاسية بحق بعض الفئات الشعبية الكادحة والتي تعيش على قوت يومها، وكذلك جوانب من الإنفاق المفرط للتغطية على بعض مظاهر الفقر والفشل في توفير الخدمات الأساسية والعيش الكريم والسكن اللائق لشرائح واسعة في المجتمع.

 اننا اذ نشارك أبناء شعبنا في محافظات الوطن، وفي البصرة، هذه الفرحة الغامرة بإقامة هذه الدورة على ارض وطننا، نؤكد ان النجاح فيها هو للعراق وشعبه بجميع قومياته وطوائفه وأديانه، وللرياضة العراقية، ولكل الجهود الوطنية المخلصة التي بذلت وما زالت في تنظيمها. إن الوصول إلى ذلك يتطلب أيضا ابعادها عن أي توظيف لأهداف سياسية وفئوية ضيقة أو أن يكون ثمة النجاح فيها على حساب مشاريع تنموية وخدمية، البصرة وأهلها باسم الحاجة لها.

فأهلا وسهلا بضيوف مديتنا الكرام، وأهلا بالفرق الكروية المشاركة وطواقمها الفنية والإدارية، حللتم أهلا ووطئتم سهلا.

التقدير العالي لكل الجهود الرسمية والشعبية في تنظيمها وتوفير أجواء مناسبة لنجاحها. 

النجاح لخليجي 25!

محلية البصرة

للحزب الشيوعي العراقي

5-1-2023

**********************

الصفحة التاسعة

العنود الأسمري.. أول امرأة تقود مباراة في خليجي(25)

البصرة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم عن مشاركة أول امرأة سعودية في قيادة مباريات خليجي (25) التي انطلقت في البصرة بمشاركة 8 منتخبات.

وتعد العنود الأسمري أول امرأة عربية تحصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وستكون متواجدة في بطولة خليجي 25. ودخلت العنود التاريخ بعد أن أصبحت أول امرأة سعودية تنال الشارة الدولية من قبل “فيفا”، وفقاً لقائمة مكونة من (19) حكماً سعودياً اعتمدها للعام 2023. وبدأت العنود مسيرتها التحكيمية نهاية عام (2018) بورش عمل صغيرة، وعززت مهاراتها بالمشاركة في دورة تحكيم من تنظيم “فيفا” في دبي (2019)، والتحقت ببرنامج المعايشة التأهيلي الذي نظم في القاهرة للنساء العرب والمشاركات في تحكيم بطولة كأس العرب للسيدات”.

--------------

اليمن تطارد حلما عمره 20 عاما.. وعُمان تريد اللقب الثالث.. غدا.. العراق في مواجهة الاخضر السعودي

البصرة ـ طريق الشعب

استئناف منتخبنا الوطني تدريباته، امس السبت، تحضيرا لمواجهة نظيره السعودي غدا الاثنين، ضمن الجولة الثانية من دور مجموعات بطولة خليجي 25 المقامة حاليا بمدينة البصرة.

وخاض أسود الرافدين وحدة تدريبية استشفائية للاعبي الفريق، الذين شاركوا في مباراة الافتتاح أمام المنتخب العماني، التي انتهت بالتعادل السلبي. فيما أجرى بقية اللاعبين مرانهم كاملا من الناحيتين البدنية والتكتيكية.

وجرت التدريبات في الملعب الفرعي التابع لمدينة البصرة الرياضية، بشكل مغلق، بعيدا عن التغطية الإعلامية.

ومنح المدير الفني الإسباني، خيسوس كاساس، راحة للاعب ضرغام إسماعيل، الذي تعرض لإصابة تحتاج لمعاينة طبية.

وقدم إسماعيل أداء جيدا أمام عمان، ونال جائزة أفضل لاعب في المواجهة.

ويسعى رجال المدرب كاساس الى تحقيق نتيجة ايجابية امام الاخضر السعودي لتجنب الدخول في حسابات معقدة، خاصة وان الفريق العماني سوف يواجه الحلقة الاضعف في البطولة المنتخب اليمني الذي سبق له الخسارة في افتتاح البطولة امام نظيره السعودي.

وستقام المباراة في تمام الساعة السابعة والربع على ملعب البصرة الدولي ـ جذع النخلة.

ويسبق ذلك، لقاء المنتخبين العماني واليمني في الساعة الرابعة وخمس عشرة دقيقة على ذات الملعب.

ويدخل المنتخب العماني اللقاء بهدف تحقيق الفوز، وهذا لا يعني ان المنتخب اليمني سوف يكون لقمة سائغة، فرجال المدرب ميروسلاف سكوب يسعون الى معالجة اخطاء المباراة الماضية، والسعي نحو هدف تحقيق اول فوز لهم في بطولات كأس الخليج منذ مشاركتهم الاولى في عام 2003.

وكان المنتخب اليمني اقترب من تحقيق ذلك في البطولة الماضية عند لقائه مع العراق في اطار الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى. وقدم خلال المباراة اداء كبيرا، وكان قريبا من تحقيق حلمه لو لا ان حكم اللقاء الغى هدفا سجل في الدقيقة 61 من عمر اللقاء بعد العودة الى تقنية الفار.

وفي الجانب الاخير، يمنّي العمانيون النفس بتخطي عقبة دور المجموعات لتكون حافزاً لهم للوصول بعد ذلك للمباراة النهائية والفوز بالكأس للمرة الثالثة في تاريخهم.

ويهدف المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش الذي تولى مسؤولية الفريق مطلع 2020، لاستعادة ذكريات نهائي خليجي الكويت 2017 عندما فازت عمان باللقب للمرة الثانية.

-----------

انفانتينو يعرب عن سعادته بالحفل الافتتاحي

البصرة ـ طريق الشعب

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني انفانتينو: “إن افتتاح بطولة خليجي 25 لكرة القدم في البصرة يعد بمنزلة يوم مهم للعراق والعراقيين وكل من له علاقة بكرة القدم”.

وأعرب انفانتينو في بيان طالعته “طريق الشعب”، عن “سعادته لمشاهدة حفل الافتتاح الرائع الذي قدمه العراق والذي ينم عن تنظيم رائع وقدرات على إدارة هكذا بطولات مستقبلا”.

وتابع:” أود أن أهنئ العراق، والاتحاد الدولي لكرة القدم، واتحاد كأس الخليج لكرة القدم (AGCFF) على الترحيب الحار وعلى كل جهودهم التنظيمية”.

وأضاف أنه “كان من الرائع حضور حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لبطولة خليجي (25) في البصرة”.

وأكد: “أنا سعيد للغاية لأن كرة القدم التنافسية قد عادت أخيراً إلى العراق لأنه بلد حقيقي محب لكرة القدم وأكثر من ذلك في مثل هذه البطولة المرموقة، فكرة القدم سعادة لأنها تعطي الأمل لكثير من الناس، وفي هذه الحالة، لبلد بأكمله. والدليل على ذلك امتلاء الملعب والأجواء الرائعة في البصرة”.

-------------

وقفة رياضية.. كلّ الجهود لخدمة خليجي 25

منعم جابر

مرة أخرى يؤكد العراقيون على أصالتهم وطيب منبعهم وقيمهم، حيث شاهدنا تحركاً بصرياً واصالة عراقية وجهوداً حثيثة قام بها اهل البصرة بشكل صادق، على اختلاف مشاربهم وطوائفهم وقومياتهم، ما اكد أصالة العراقيين وسجيتهم النقية.

لقد هبّ أبناء البصرة هبة واحدة وأثاروا بمواقفهم اشجان كل العراقيين وحبّهم لوطنهم وتضحياتهم في سبيله. ويسرنا أن نتحدث عن البعض، ومواقفهم الرائعة، بعيدا عن الشكليات والرسميات.

هنا يسرني أن أتحدث عن مواقف اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حيث كان رفاقنا قد اصدروا بياناً وجهوا فيه أعضاء الحزب وأنصاره ومؤيديه الى المساهمة الصادقة مع المؤسسات الرسمية والجماهيرية لدعم وإسناد خليجي 25.

وتضمن البيان: ان “هذا الحدث الرياضي الكبير يحمل معاني ودلالات ذات أهمية بالنسبة للبصرة والعراق ككل وتعزيزا لروابط العراق مع محيطه”.

لقد قدّم البصريون صورة زاهية عن البصرة والعراق عن طريق أدائهم وتقديمهم واستضافتهم للجماهير الزائرة، وقد اكد الحزب في بيانه: “ومساهمة منا في ذلك تفتح مقرات الحزب أبوابها لاستضافة الجماهير الخليجية”.

ان ما تحقق في البصرة من نجاح وانسجام وتفاهم سيكون دافعاً للرياضة من خلال إقامة البطولات المستقبلية والنشاطات الرياضية المتنوعة.

وأضاف بيان محلية البصرة: “اننا نشارك أبناء شعبنا في محافظات الوطن، ونؤكد ان النجاح فيها هو للعراق وشعبه بجميع قومياته وطوائفه واديانه وللرياضة العراقية، ولكل الجهود الوطنية المخلصة التي بذلت وما زالت تبذل في تنظيمها”.

ان أبناء الوطن كانوا جنوداً أوفياء لوطنهم، وقدموا صورة زاهية للوفاء والحب من خلال ما قدموه في افتتاح خليجي 25، وعودة العراق الى حضنه العربي والخليجي.

ان موقف اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة وتعاونها مع ضيوف البطولة مدعاة فخر واعتزاز ومساهمة وطنية من اجل السعي لبناء عراق حر، ترفرف عليه رايات المحبة والسلام.

تحية حب وتقدير لكل المساهمين في إقامة هذا العرس الرياضي الكبير.

-----------

الهزيمة الثانية لريال مدريد في الدوري

مدريد ـ وكالات

تلقى نادي ريال مدريد ثاني هزائمه في الدوري الإسباني بهزيمته خارج أرضه أمام فياريال بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة للمسابقة. فريق فياريال بدأ المباراة بقوة، وكان قريبًا من افتتاح باب التسجيل عن طريق الفرنسي فرانسيس كوكلين في الدقيقة الخامسة بتسديدة رائعة بكعب القدم من متابعة للكرة العرضية التي أرسلها ألبرتو مورينو من الجهة اليسرى. وفي الدقيقة 40، تلقى فينيسيوس جونيور الكرة من كريم بنزيما من داخل منطقة جزاء فياريال، لكن بيبي ريينا تصدى لتسديدته ببراعة. وفي الشوط الثاني، استطاع ييرمي بينو تسجيل الهدف الأول لـ فياريال في الدقيقة 47، من متابعة لتمريرة زميله جيرارد مورينو، مستغلين خطأ فادح من فيرلاند ميندي في تمرير الكرة بنجاح. وتحصل لاعبو ريال مدريد على ركلة جزاء في الدقيقة 58 بداعي لمس خوان فويث الكرة بيده، ليتولى كريم بنزيما تنفيذها بنجاح مسجلًا هدف التعادل. وفي الدقيقة 62، احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء أخرى، تلك المرة لصالح فياريال بعدما لمس ديفيد ألابا الكرة بيده، ليسددها جيرارد مورينو بنجاح في الشباك معيدًا التقدم لـ فياريال. وبتلك النتيجة، ارتفع رصيد فياريال للنقطة 27 في المركز الخامس، فيما تجمد رصيد ريال مدريد عند 38 نقطة في المركز الثاني.

--------------------

العنابي يهزم الازرقالبحرين تستهل حملة الدفاع عن لقبها بالفوز على الامارات

البصرة ـ طريق الشعب

فازت البحرين على الإمارات (2-1)، على ملعب الميناء الدولي بمدينة البصرة يوم امس، في مباراتهما ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثانية من بطولة كأس الخليج العربي 25 لكرة القدم.

وسجل للبحرين كل من كميل الأسود في الدقيقة 60، وجاسم الشيخ في الدقيقة 77، وأحرز هدف الإمارات، البديل سبستيان تيجالي في الدقيقة 1 من الوقت بدل الضائع.

وبدأ “الأبيض” الإماراتي بالضغط مبكرا، واعتمد على التمريرات الساقطة خلف مدافعي البحرين، والانطلاقات من الجانب الأيسر، عن طريق الثلاثي علي صالح وكايو كانيدو وحارب سهيل.

وحافظ المنتخب الإماراتي، على انتشاره الجيد، وهو ما منحه القوة والخطورة، وسدد لاعبه خالد الظنحاني، كرة قوية في الدقيقة 13، وارتدت من يد حارس البحرين سيد جعفر، ولم تجد المتابعة اللازمة.

واستمرت خطورة الإمارات وسدد عبد الله رمضان، كرة قوية علت العارضة البحرينية في الدقيقة 15، وسدد علي صالح، ركلة حرة قوية في الدقيقة 19، وأمسكها الحارس سيد جعفر.

وحاول المنتخب البحريني، بناء هجمات مرتدة، إلا إنه افتقد السرعة والكثافة العددية اللازمة، ولم تكن له أي خطورة حتى الدقيقة 29، عندما احتسبت له أول ركلة ركنية في المباراة.

ونزل المنتخبان إلى الشوط الثاني بنفس تشكيلة البداية دون أي تغييرات، وتراجع الأداء على غير المتوقع، وأنحصر اللعب في وسط الملعب.

وحاول “الأحمر” البحريني، اختراق دفاعات “الأبيض” من الوسط، وقابله المنتخب الإماراتي، معتمدا على انطلاقات حارب سهيل، من الجانب الأيمن، مع إغلاق البحرين الجانب الأيسر الإماراتي.

وافتتح المنتخب البحريني التسجيل في الدقيقة 60، عن طريق ركلة حرة سددها كميل الأسود، وارتطمت برأس خالد الظنحاني في الحائط البشري، وغيرت اتجاهها وسكنت مرمى الإمارات.

وأجرى مدرب الإمارات، تبديلات، وغير من أماكن لاعبيه داخل الملعب، لتعزيز القوة الهجومية لـ”الأبيض”، إلا أنه عاب الأداء الارتجالية والفردية.

واستفادت البحرين من هذا الوضع، وأضاف جاسم الشيخ، هدفا ثانيا للبحرين في الدقيقة 77، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، بعدما ترك اللاعب البحريني دون أي اعتراض لمنعه من التسديد.

ونجحت الإمارات في تقليص النتيجة، بهدف سجل برأسية من تيجالي، بعد عرضية من حارب في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، وأنفرد بعدها عبد الله يوسف، ولكنه سدد الكرة فوق المرمى الإماراتي في الدقيقة 4 من الوقت بدل الضائع.

وفي المباراة الثانية، حقق المنتخب القطري الفوز على نظيره الكويتي بهدفين دون مقابل.

وسجل اهداف العنابي عمرو عبدالفتاح في الدقيقة 23، واحمد علاء الدين من ركلة جزاء في الدقيقة 38.

وبهذه النتيجة تصدر المنتخب القطري المجموعة الثانية بفارق الاهداف عن المنتخب البحريني الذي يمتلك هو الاخر 3 نقاط.

***************

الصفحة العاشرة

العنف الرمزي وإخفاءعلاقات الهيمنة والاستغلال.. جزيرة كارباثوس أنموذجا

بيرنار فينيي 

ترجمة وإعداد: نجاة تميم 

أود أن أبدأ باقتباس من كتاب بيير بورديو الموسوم «منطق الممارسة»: «العنف الرمزي هو ذلك العنف الذي يفرض خضوعا، لا ينظر إليه كخضوع، وذلك لأنه يعتمد على ما تتوقعه الجماعة من خلال معتقدات مغروسة اجتماعيا. كما أن نظرية العنف الرمزي ترتكز على الإيمان أو على نحو أفضل، على نظرية إنتاج المُعتقد، وعلى عملية التنشئة الاجتماعية اللازمة لإنتاج عوامل تتمتع بأنماط الإدراك والتقدير التي ستمكن المهيمَن عليهم من إدراك الأوامر الزجرية المتداولة التي يجب أن يطيعوها.»

جزيرة كارباثوس أنموذجا

كان رجال ونساء جزيرة كارباثوس اليونانية، في بحر إيجة، قد نظموا توريث أملاكهم من جيل إلى جيل، حسب مبادئ، تبدو فريدة من نوعها في أوروبا. حتى خمسينيات القرن العشرين، اتسمت العلاقات العائلية بالهيمنة والاستغلال، مفضلين الأبناء البكر من الجنسين على إخوانهم وخصوصا على أخواتهم الأصغر سنا. فهذه العلاقات تجسد عنفا كبيرا، بحسب بورديو. إن نظام القرابة الذي ينظمهم يتميز بوجود أحقية الابن والابنة البكر في الميراث. على عكس ما كان موجودا في جزء كبير من أوروبا في ظل النظام القديم، كان في هذه الجزيرة وريثان لكل أسرة. يرث البكر من الذكور جميع ممتلكات والده (منزل، أرض، طاحونة، مصلى خاص، إلخ) وترث البكر من الإناث من جميع ممتلكات والدتها. كان هذا النظام يسمح لخطين جنسانيين، الذكر والأنثى، منفصلين بوضوح، بالتكاثر من جيل إلى جيل اثناء إعادة إنتاج وضعهما الاجتماعي؛ حيث يتم نقل الميراث الجنساني (من الجنس نفسه) بطريقة متكاملة إلى الطفل من الجنس المقابل. أما الأبناء الآخرون، فيحرمون من الميراث. وتضطر أغلبية الإخوان الأصغر سنا إلى الهجرة. أما أغلبية الأخوات الأصغر سنا فيبقين عازبات مدى الحياة. يعملن كخادمات أو عاملات في الحقول بدون أجر للثنائي البكر (الأخ أو الأخت).

يمكننا وصف علاقات البكر (ذكرا أو أنثى) بالأصغر سنا بالأدوات المفاهيمية الماركسية: يستغل البكر من كلا الجنسين، وهم أصحاب وسائل الإنتاج (الأرض، إلخ) أخواتهم الأصغر سنا، ولأنهن مضطرات من أجل العيش، فإنهن يقدمن مقابل ذلك جهدهن في العمل (كأيدي عاملة). كان هذا الاستغلال شرسا بشكل خاص مقارنة بالاستغلال الذي وصفه ماركس في المجتمعات الرأسمالية. ففي هذه المجتمعات كان الراتب الذي يتقاضاه البروليتاري مقابل قوة عمله يسمح له على الأقل بتأسيس أسرة وإعالتها. كان للبروليتاريا أسلوبها المستقل في التكاثر البيولوجي. أما في مجتمع كارباثوس، فهذه العلاقات الاستغلالية لم تسمح للفتيات الصغيرات ببناء أسرة. وهذا يعني مدى تهميشهن الاقتصادي وكذلك العاطفي. هنا كانت المجموعة المهيمِنة من الأبناء البكر الذين، من خلال استنساخ أنفسهم، وازدياد أعدادهم بيولوجيا، ساهموا، في الوقت نفسه، في إعادة إنتاج المهيمَن عليهن، اللواتي هم في حاجة لخدماتهن.

في كلا النوعين من المجتمع، يتم إعادة إنتاج هيمنة المسيطَر عليهم، قبل كل شيء في المجال الاقتصادي. ولكن إذا كانت التبعية القانونية الاقتصادية للفتيات الأصغر سنا كافية لإجبارهن على العمل من أجل إخوانهن وأخواتهن البكر (بنفس الطريقة التي حكمت بها التبعية القانونية الاقتصادية للبروليتاريين، المُستَبعدين من الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، لتوظيف قوتهم العاملة)، فهذا لا يفسر سبب موافقة الأخوات الصغيرات على البقاء في القرية في ظل ظروف استغلال قاسية جدا. والسؤال:» لماذا لم يحذون حذو إخوانهن الذين فروا من الهيمنة العائلية وهاجروا القرية؟

لفهم هذا اللغز، يجب أن نترك موقف العالم الذي يحلل الأشياء بشكل موضوعي وعن بعد، كما يسميها بورديو «موضوعية»، وعلينا أن نهتم بالأخوات الأصغر أنفسهن، ونعتبرهن أشخاصا، لديهن مشاعر وإرادة، ونتوجه إلى تجربتهن الحية.  ونتساءل كيف ينظرن إلى أنفسهن وكيف يعشن أوضاعهن. يبدو أنهن لم يرين استغلالهن بهذه الطريقة (فهن، إذن ضحايا ما يسميه الماركسيون ظاهرة الوعيِ الزائف)، يعشن حياتهن ويعتقدن بأن مصيرهن أمر مسلم به.

إخفاء علاقات الهيمنة والاستغلال

يمكننا الآن إعطاء محتوى دقيق للمفهوم الذي انطلقنا منه. يشير العنف الرمزي إلى كل ما جعل في هذا المجتمع إخفاء علاقات الهيمنة والاستغلال ممكنا على هذا النحو؛ وبشكل أعم، كل ما جعل الفتيات الأصغر سنا (بصرف النظر عن التبعية القانونية والاقتصادية الصارمة) خاضعات، يعشن مصيرهن كأمر طبيعي، أي شرعي.

هناك، أولا، الوزن الهائل للتقاليد. فهي مصدر قوي لإضفاء الشرعية على التعسف في جميع مجتمعات ما قبل الرأسمالية، (وما زالت قوية في مجتمعاتنا التقليدية وتتجلى في زواج أبناء العم مثلا). يكفي أن يكون هذا السلوك موجودا في الذاكرة الحية ليبدو شرعيا. فالفتيات الأصغر سنا يدركن بالكاد تعسف مصيرهن. لأنه، في جميع الأوقات، هو نفس السلوك المتداول والمتعارف عليه. وبتعبير أدق، كن يجدن صعوبة في إدراك استغلالهن على هذا النحو، ولكي يتمكن من أن يقلن لأنفسهن «أنا مستغلَّة»، يجب عليهن أولا التفكير في مقارنة الأجر الذي يتلقينه مع العمل المقدَّم. من الضروري أن يكن قادرات على الحساب بمنطق اقتصادي صارم. كان الأمر مستحيلا هنا، لأن الفتيات لم يتلقين أي أجر على عملهن. وغياب دفع الأجور مقابل أعمالهن منعهن من التفكير من منظور اقتصادي بحت، وبالتالي منعهن من إدراك استغلالهن. وهذا يرجع أيضا إلى نظام القرابة الذي نقش في ذهنهن وبعمق فكرة دونيتهن. بحيث يرون أن مصطلح «دولا» ويعني عبدة، كان يُستخدم وبسهولة للإشارة إلى الأخوات الأصغر سنا؛» i doula tis Ernia” « أي عبدة إرنيا. كما كان يُعتقد ان الأخوات والإخوان الأصغر سنا هم (apospori)؛ منتج السائل المنوي الجنسي ذي النوعية الرديئة.

لقد أدركت النسويات أن العمل الذي تنفذه هؤلاء الفتيات لا يُدرك أبدا وفقا لمنطق اقتصادي بحت. فهذه الخدمات التي هي اقتصادية بشكل موضوعي وتتم داخل هذه القرية (هنا عمل الفتيات)، تخضع تلقائيا لعملية تحويل حقيقية؛ فإنها تتحول إلى إشارات وإثباتات على الإخلاص أو المودة أو الحب. فإذا كانت مؤسسة الأسرة قد لعبت دورا أساسيا في هذا العنف الرمزي تجاه الفتيات الأصغر سنا، فإن عدم تقدير عملهن اقتصاديا هو إنكار اقتصادي بحد ذاته وهو الذي ساهم في عدم وعيهن بالاستغلال الاقتصادي الذي كن ضحاياه.

في حالة العنف الرمزي، بحسب بورديو، كانت المشكلة الاجتماعية ( ولكن السياسية أيضا) التي يتعين حلها هي: لماذا يوجد تمرد قليل في عالم ما زال يتسم  بالكثير من عدم المساواة والظلم، كما يتضح من علاقات الهيمنة و/أو الاستغلال بين الطبقات الاجتماعية، بين الرجال والنساء، بين الأبناء البكر والأبناء الأصغر منهم سنا (في المجتمعات ذات الحقوق المكتسبة للأبناء البكر)، بين سكان الحضر والفلاحين، بين الملك والشعب ... إلخ.

الجواب الأول على هذا السؤال: يمكن لِمن هم في موقع مهيمِن استخدام القوة الجسدية البسيطة أو المسلحة لمنع أي تمرد. فإن الدولة في مجتمعاتنا (Weber) تحتكر الممارسة المشروعة للعنف الجسدي. نحن نعلم أنه ليس من غير المألوف أن تستخدمه  لإخماد التمردات الاجتماعية وبالدم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر

de Bernard Vernier, «Violence Symbolique », Pierre Bourdieu, les champs  la critique, BPI en actes, Bibliothèque Centre Pompidou, Paris, 2004. pp. 21-42.

------------

هذه التماثيل الفنية التي تخيف إيمان المتطرفين

أمين الزاوي

بعد 15 قرناً لا يزال بعض المتعصبين يخافون على سلطة الإسلام من سلطة المنحوتات الفنية، يخافون على «الله» من «الأصنام»، كما يطلقون عليهم التي تنتصب في الشوارع والساحات العمومية وأشهر المتاحف العالمية وأروقة الفنون الجميلة! يخافون من أن تزاحم دهشة هذه «التماثيل» الفنية دهشة إيمان الله الذي في قلوبهم!

في الجزائر، أقدم قبل أيام شاب على تخريب تمثال امرأة منصوب وسط مدينة سطيف، 300 كلم شرق الجزائر العاصمة، وهي ليست المرة الأولى التي تتعرض لها هذه المنحوتة الجميلة لاعتداء، فقد حدث ذلك قبل أقل من أربع سنوات وتم ترميمها من قبل المتخصصين.

تم نصب هذه المنحوتة المصنوعة من الرخام وسط ساحة مدنية سطيف نهاية عام 1898 وهي للفنان فرانسيس دو سان فيدال (1840-1900) Francis de Saint-Vidal، ومنذ نصبها وخلال قرن وربع القرن أصبح تمثال المرأة مزار ملايين البشر من كل الأعمار ومن كل المدن الجزائرية ومن الخارج أيضاً، فهو يحمل كثيراً من التفاؤل والسعادة لساكنة المدينة ولزائريها، كل من يدخل مدينة سطيف الجميلة لا يغادرها إلا إذا زار تمثال امرأة عين الفوارة في وسط المدينة وأخذ صورة إلى جانبها.

ومع كل اعتداء على تمثال المرأة يوصف ويقدم المعتدي للعامة على أنه مريض نفسياً أو مختل، ومهما تكن طبيعة خلفية نعت القائم بالاعتداء بمثل ذلك إلا أن كل معتد يرتكب مثل هذا العمل الشنيع هو بالفعل مريض نفسياً حتى لو كان يبدو ظاهرياً بكامل قوته العقلية والإيمانية.

أمام مثل هذا التخريب الشنيع، نتساءل ما الأسباب التي أنتجت مثل هذا المرض النفسي المركب والجماعي الذي يتحول فيه الفرد والجماعة إلى قوة سلبية عنيفة ضد الفن والجمال وضد حضور المرأة بالأساس؟ 

المدرسة فضاء لتفريخ فيروس معاداة الفن

إن ما تعرفه البرامج المدرسية من فراغ في التربية الفنية الحرة والمحررة من الفن التشكيلي والموسيقى والمسرح والغناء والرقص، بل ما تعرفه المدرسة من عداء واضح وعلني لمثل هذه النشاطات الأساسية التي تنتج إنساناً مستقبلياً سوياً، هو الذي يجعل المجتمع عنيفاً يكره الجمال ويحاربه، ولا يفرق بين القطعة الجمالية والواقع بحرفيته. فهذا الشاب الذي قام بهذا العمل التخريبي ضد تمثال امرأة عين الفوارة هو عينة من نتاج المدرسة الجزائرية، ففعله العنيف دليل على أن الشباب يعاني فقراً ثقافياً وفنياً وغياب الحس النقدي الذي يفرق بين امرأة من رخام وامرأة من لحم ودم.

إن المدرسة التي لا تعلم الفن والنقد، الجمال والعقل، هي مدرسة لتخريج أعداء الحياة، وأعداء فلسفة العيش المشترك مع الآخر الذي نتقاسم وإياه هذا الكوكب العامر بالثقافات والمعتقدات واللغات والحساسيات والتوجهات المختلفة والمتكاملة.

الفن والنقد، العقل والجمال هي الثنائية التي تحمي الإنسان من التوحش والتعصب والانتحار المتعدد. وكل مدرسة تخلو من تربية فنية وعقلية تصبح خطراً على المجتمع والعالم برمته، هي عبارة عن مصنع لإنتاج قنابل بشرية موقوتة قابلة للانفجار في أي مكان وفي أي زمان.

إن الجمال مزروع في كل مكان وفي كل الأشياء التي تحيط بنا من شجر وطير وأصوات وعمارة وبشر وليل ونهار ونجوم، لكن لا يرى هذا الجمال إلا من كانت عينه وداخله قد تربيا على قيم الجميل.  

التفسير الديني للإبداع

قال القاضي الجرجاني (933-1001) في كتابه «الوساطة بين المتنبي وخصومه»، «إذا دخل الشعر في الدين فسد»، فالدين، أي دين كان، هو قوة روحية إيجابية وهو لا يشكل أي خلل في حياة الفرد أو الجماعة حين يظل في إطاره القيمي الروحي المرتبط بالحرية الشخصية للفرد التي هي قيمة كبرى وأساسية في الحياة، والدين، أي دين كان، يظل إيجابياً حين لا يتدخل في مجالات الحياة الأخرى كالسياسة والأدب والفنون، فلو أنزلنا أحكام الفقه على الأدب والفنون لأعدمنا كنوزاً إنسانية كثيرة من رسومات بيكاسو ومايكل أنجلو وسلفادور دالي والسيوطي والنفزاوي وهنري ميللر وموسيقى الراي وغيرها، وكلما دخل الدين في السياسة برزت ظاهرة التكفير وانقسم المجتمع فرقاً متصارعة وتناحر المؤمنون بالدين نفسه لا لشيء إلا لأن بعضهم قد يختلف عن الآخر في طريقة إدارة الشأن العام.

والشاب الذي أقدم على فعل تخريب تمثال امرأة عين الفوارة بمدينة سطيف ضحية دخول وتدخل الدين في الفن، وضحية مدرسة لا تحترم في برامجها تدريس التربية الفنية بل تحاربها في كثير من الأحيان.

ظل هذا التمثال منصوباً ما يزيد على نصف قرن من الاستقلال في هذه الساحة العمومية البديعة مقابل المسجد العتيق الذي أسس عام 1848 الذي هو أيضاً فخر أهل سطيف وواحد من علامات المدينة المقاومة للاستعمار، المدينة التي عرفت تظاهرات 8 أيار 1945 التاريخية التي تعد الانطلاقة الفعلية لثورة التحرير التي اندلعت في فاتح تشرين الثاني 1954، وعلى مدى أزيد من نصف قرن كان الجزائريون جميعاً بأسرهم يزورون تمثال المرأة ويتنزهون في ساحته ويرتوون من ماء العين ويلتقطون صوراً عائلية جماعية الأب والابن والأم والزوجة والأخت ولا أحد ينظر إلى المرأة التمثال كحالة خارجة عن إطارها الفني والثقافي، يؤدي المؤمن صلاته في الجامع العتيق ثم يخرج ليجلس قبالة المرأة التمثال من دون حرج أو مرض نفسي أو سوء تفسير، وظل السطايفيون يفتخرون بجامعهم العتيق كما يفتخرون بتمثال امرأة عين الفوارة على حد سواء، وكل واحد في مقامه، إلى أن هبت ريح الإسلام السياسي المتطرف وكثر الدعاة وعلت أصوات التعصب فولد جراء هذه الحملة جيل يعاني أمراض العنف ومعاداة الجمال الفني وأصبح تمثال المرأة مثار الجدل والفتاوى والتخريب. 

الهوس الجنسي

على المستوى الاجتماعي، فقراءة معمقة لآثار ظاهرة الاعتداء على التمثال من خلال تفحص وتفكيك آلاف التعليقات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي تعقيباً على خبر حدث التخريب الذي تعرض له جسد تمثال المرأة ومس بالأساس أعضاءها الحميمة، نكتشف وبشكل جلي أن هناك كبتاً وهوساً جنسيين جماعيين يعانيهما جيل أو أكثر، ويتم التنفيس عن هذه الحالة المرضية العسيرة من خلال الدين تارة أو السكر ثانياً.

حين تتفشى البطالة ويغرق المجتمع في معادلة «الحلال والحرام» و»يجوز ولا يجوز»، وينغلق المجتمع على نفسه، وتغيب فضاءات الثقافة والفنون كالمسرح والسينما والموسيقى والكتاب والفن التشكيلي أو تصبح مؤسسات للبروباغندا السياسية، وتنتفي أيضاً وسائل الترفيه العامة يصبح المجتمع متطرفاً، وأولى ضحايا هذا العنف هي المرأة وما يرمز إليها. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«اندبندنت عربية» – 8 كانون الأول 2022

----------

«مقدّمة المقدّمة» في سيرة ابن خلدون وكتابه

يُعد المفكر والمستشرق الأميركي من أصل ألماني فرانتز روزنتال (1914 - 2003)، واحداً من أكثر الأسماء العلمية في حقل الدراسات التاريخية ارتباطاً بالتراث الإسلامي والعربي؛ حيث قدم خلال مسيرته الطويلة كتباً تناولت محطات مختلفة من هذا التراث وتاريخه.

ورغم اشتغالاته العديدة، تحقيقاً وتأليفاً وترجمةً، مثل «مفهوم الحرية في الإسلام قبل القرن التاسع عشر»، و»تاريخ الطبري»، و العلم في تجل: مفهوم العلم في الإسلام في القرون الوسطى» الذي صدرت ترجمته العربية عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» في 2019، إلا أن اسمه ظل مقترناً باسم صاحب «المقدّمة»، أي المؤرّخ عبد الرحمن ابن خلدون (1332 - 1406)، خاصة بعد أن حقق مقدّمة كتابه ونشرها في ثلاثة أجزاء.

عن مركز «تراث للبحوث والدراسات» في القاهرة، تصدر هذه الأيام الترجمة العربية الكاملة للمقدّمة التي كتبها روزنتال لـ»مقدّمة» ابن خلدون، بعنوان: «مقدّمة المقدّمة: في سيرة ابن خلدون والتعريف بمقدّمته»، بتوقيع المترجم أحمد العدوي.

يتوجه روزنتال في عمله هذا إلى شريحة عامة من القرّاء، متجاوزاً الاختصاصيين من المستشرقين ودارسي العلوم الاجتماعية وحسب، في محاولة منه لتيسير مدخل شامل إلى «المقدّمة».

قسم روزنثال هذه المقدمة إلى ثلاثة أقسام؛ فعني في الأول بالترجمة لابن خلدون وأهم مراحل حياته، خاصة أنه كان شخصية سياسية تنقل بين مغرب العالم الإسلامي ومشرقه، وفي فترة سياسية حرجة، في حين تناول «المقدمة» وما جاء فيها من أفكار في القسم الثاني، وعني في الثالث بتاريخ النص، ودرس الكيفية التي ألّف بها ابن خلدون مقدّمته، وقدم دراسة لعدد من مخطوطاتها التي عاينها بنفسه.

استعرض روزنثال في كتابه أيضاً نشرات «المقدمة»، سواء ما نُشر في مكتبات أوروبا أو في البلاد العربية استعراضاً نقدياً، وتناول الترجمات السابقة بلغات عدة، مبيناً الأسباب التي دعته إلى إعادة ترجمتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 16 كانون الأول 2022

******************

الصفحة الحادية عشر

اومبرتو ايكو في «بندول فوكو»

صدرت عن المشروع القومي للترجمة في القاهرة، رواية جديدة للكاتب الإيطالي البارز اومبرتو ايكو بعنوان “بندول فوكو” ترجمة اماني فوزي حبشي، ومراجعة حسين محمود.

ايكو.. المشهور برواية “اسم الوردة/ 1980” ثم روايات “جزيرة اليوم السابق” و “بادولينو” قدم في “بندول فوكو” موسوعة ثقافية ومعرفية عميقة، لا يمكن ان يكتبها الا فوكو نفسه، بوصفه الأكثر موسوعية في استخدام الأفكار واللغات والمعارف الإنسانية في عمل روائي صعب، يتطلب من قارئها ان يكون متمتعاً بالصبر وان يكون على دراية وخلفية معرفية واسعة.. لكنه في جميع الأحوال سوف يتعرف على طراز روائي نادر.  

---------------

عندما يشاكس الانسان التابوات الأسطورية

نشرت صفحتنا الثقافية بتاريخ 22/ 12/ 2022 قصة بعنوان “اسطورة سومرية: الذي لم يستطع ان يموت” للقاصة والمترجمة بثينة الناصري، وقد التمسنا من الأستاذ الناقد فاضل ثامر تقديم قراءة نقدية للقصة، فوافانا بهذه القراءة المضيئة.

فاضل ثامر

في قصة بثينة الناصري القصيرة “اسطورة سومرية: الذي لم يستطع أن يموت” ، لجأت القاصة الى الميثولوجيا السومرية وحاولت اعادة قراءة وتفكيك هذه الأسطورة التي اختارتها، واعادة بنائها بصورة مغايرة تماماً، لتحمل مجموعة من الرموز والايحاءات والدلالات السيميائية البشرية و الأرضية، بعد أن جردتها من جوهرها الميتافيزيقي والعرفاني الاصلي. وقد مهدت القاصة لقصتها هذه بعتبة نصية مهمة أخذتها من اسطورة الخلق السومرية مفادها أن الناس بعد موتهم يذهبون الى الجحيم، ولكن هناك حالات يخفف فيها العذاب: اذا دفن الميت بشكل لائق، واذا قدم الأهل قرابين للآلهة، واذا كان الميت قد انجب ذرية كبيرة، أو اذا كان من سلالة غنية.

والقصة تدور حول إنسان لم يستطع أن يموت، على الرغم من عدد المرات التي قتل، أو مات فيها، مما أثار إمتعاض كبير الآلهة الجالس على العرش (آنو) إله السماء السومرية الذي طلب من الحاجب تفسيراً لذلك، فأخبره أن رجلاً من البشر كان قد قاد ثورة في بلاده وهو يصر على المثول بين يديه، وأنه سيظل واقفاً حتى يسمح له بذلك.

وغضب (آنو) لذلك مؤكداً أن أعضاء مجمع آلهة الانانوكي فقط هم من يحق لهم الحضور بين يديه،لكنه اضطر أخيراً للموافقة.  ولذا وبعد المثول بين يبدي كبير الآلهة (آنو) ،تقرر إرساله الى بلاد بعيدة، وفعلاً يرسل الى الهند الصينية، لكنه يعود ثانية بعد أن أحرق نفسه احتجاجاً على السفارة الأمريكية هناك. وتكرار الأمر كثيراً، إذْ كان هذا المتمرد، يعود كل مرة ثانية في ميتة جديدة. وخلال ذلك كشف (نركال) إله الجحيم يتذمر كثرة الموتى بسبب  الحروب  التي أطلقها (آراد) اله الوباء والحرب الذي تسبب في دفع عدد كبيرمن الموتى، لا طاقة للجحيم باستيعابه ، كما أن أساليب التعذيب لم تعد كافية، مما يقتضي استعارة بعض الأساليب المتقدمة التي ابتكرها البشر. وقد وافق كبير الآلهة (آنو) لارسال من يثق به  ليتقصى هذه الاساليب، وأجاب (نركال) في نبرة لا تخلو من السخرية أنه لم يعد يثق بأحد، لأن آخر مندوب لهم طلب اللجوء السياسي لدى البشر.

وتنتهي القصة حيث يظل الرجل ينتقل من ارض الى أخرى ومن بلد الى آخر، حتى لم تعد هناك ثورة لم يقدها.

في هذه القصة نجد عالمين عالم الآلهة (الأنوناكي) وهو عالم عرفاني ميثولوجي مقدس يحرم على البشر الدخول اليه، وعالم البشر المتمثل بالرجل الذي يرفض أن يموت، ويخرق التابوات العرفانية لمجمع الآلهة ( الآنوناكي) لدرجة يعجز كبير الآلهة (آنو) وآلهة (الانوناكي) في التخلص منه، وهو يؤشر انتصار البشر على الآلهة، ذلك أن البشري هذا لا يخشى الميتات المتعددة وظل يقود الثورات والتمردات في كل مكان يحل فيه، وهو موقف ينطوي على دلالات سيميائية عميقة تؤشر إنتصار البشر على عرفانية وقدسية مجمع آلهة (الانوناكي).

قصة “أسطورة سومرية: الذي لم يستطع أن يموت” توظف بذكاء الميثولوجيا السومرية وتركز على الصراع بين المقدس العرفاني وسلطته في مقابلة إرادة البشر الفاني، لكنها في النهاية تنتصر الى موقف الانسان في مواجهة سلطة مجمع آلهة (الانوناكي) وكبير آلهة سومر (آنو)، والتي عجزت عن التخلص من رجل واحد، كان يعود دائماً بعد كل هذه الميتات، مما وضع سلطة العرفان موضع شك في قدتها  لمواجهة الكائن البشري.

نجحت القاصة في أن نخرج من الطبيعة الرفيعة للغة السرد الميثولوجي الى شفافية لغة السرد الحديث، بمفاهيمه المدنية المعروفة، كما عمدت الى ضخ مجموعة من الأسئلة الوجودية عن دلالة المقدس الارضي، وعن الحياة والموت وقدرة الانسان على خرق التابوات والانتصار على سلطة الكهنوت العرفانية، من خلال حس شفاف بالسخرية وتمرير رسائل فكرية،متعددة ومعقدة.

-------------

العالم رواية.. «ساعي البريد يطرق الباب مرتين» في مجتمع تسوده الفوضى

محمد الأحمد

بقيت هذه الرواية الجريئة تشكل تحديات كبيرة تأخذ القارئ الى محور اللذة المحرّمة، والتحدي عبر مساحة شباب لا تتوقف عندهما المجازفة في عدم السيطرة على الشهوات؛ وحسب. انما الجنوح نحو الجريمة. حيث تجمع أحداثها بين الخيانة الزوجية، والتآمر لقتل الزوج، والاستيلاء على ما يملك. هذه الرواية انتبذت يومها من قبل معظم شرائح المجتمع الامريكي. لما فيها من انعدام للقيم الكبرى. وقد ظهرت عنها عشرات المقالات النقدية في أمريكا، وقتها؛ خاصة بعد ان اختارت “هوليوود” هذه الرواية لإظهارها على الشاشة عام 1981. بطولة الحسناء الفاتنة “جيسيكا لانج” بصحبة النجم “جاك نيكسون”، ولم تستطع أي سلطة ان توقف طبعات الرواية في العالم، حيث نقلت الى جميع لغات العالم، ومن بينها طبعة عن دار “الفارابي اللبنانية” في عام 1984م ويومها منعت النسخة العربية من الدخول الى معظم الدول العربية، ولم تكن ترجمتها بمستوى الطبعة الجديدة، التي قدمها المبدع “احمد حسن المعيني” عن دار المدى. يذكر أن مترجم الرواية لفت في مدخل ترجمته إلى أن “من أهم سمات النزعة الأدبية التي يكتب بها المؤلف هي الاعتماد على اللغة اليومية الدارجة المباشرة، ولاسيما في الحوارات. لذلك آثرت تطعيم النص ببعض التعابير والمفردات العامية القريبة من الفصحى، لتقديم ما يكفي من الإيحاء بوجود لغة عامية”. أحداث الرواية التي يرويها “فرانك” من محبسه بصيغة المتكلم. تحكي عن محتال قادم من الحدود المكسيكية الامريكية، يبلغ من العمر 22 عام، تأخذه الصدفة الى مطعم صغير على بعد عشرين ميلاً خارج “لوس أنجلوس”، يدخله لأجل ان يأكل، وهو لا يملك المال، ويحاول ان يخدع صاحب المطعم كونه لا يستطيع الدفع الا بعد ان تأتي سيارة “كاديلاك” قادمة من أجله، ولم تنطل الخدعة على اليوناني العجوز صاحب المطعم، فيعرض عليه العمل في المطعم الذي يتطلب شاباً يساعده في خدمة زبائنه، يقوم الرجل الطيّب بتوظيفه في محطة الوقود، ويرى “فرانك” في ذلك مساحة لان يراقب تلك العائلة ليحدد نقطة الضعف التي سوف يستغلها حتى يستولي على ما يمتلكه اليوناني، ولا يضيع وقتا يتقرب من زوجته كورا؛ امرأة جذابة، تفتقر الى العاطفة، (تشعر أنها لا تزال تدفع ثمن خطأ ارتكبته في شبابها، علاقتها بزوجها السكير مضطربة- الرواية)، ومأزومة جنسيا. ويجد فرصة مناسبة ليسطو على قلب “كورا” زوجة صاحب نعمته. التي تعامل معها منذ المقابلة الأولى، وخداعها من أجل ان يفوز بقلبها، على الرغم من انها تبدو اليه (لم تكن ذات جمال صارخ باستثناء قوامها، لكن نظرتها واجمة، وشفتيها مزمومتان بطريقة تدعو الى تقطيعهما). الراوي “فرانك” ينقل لنا الاحداث بمهارة كاتب قدير لم تقتصر لغته على اظهار العالم الحسي في جسد كل منهما. الرجل المحتال يجعل من حاجته الى جسدها جسراً يعبر به الى حيث نزواته المؤقتة، من أجل ان يشبع هذه الغزيرة التي تصهل من اجل اطفائها. اما المرأة، فقد اوضحها الروائي انها حب حقيقي ينطلق من حالة حرمان من وجودها كأنثى تريد ان تحقق ذاتها، وليست حاجة جنسية تطفئها. انها تحقق بها مصيرها من اجل ان تحيا حياتها التي حرمت منها، وتحقق احلامها مع رجل تعتقد انه يحبها، وهو في حقيقته يسايرها من اجل غايات أخرى تتوضح عندما يروي عن نفسه ويكشف عن سيرة مليئة بالاحتيال، ويصل هذا الى اختلاف بين الرجل والمرأة ليحدث قرار الجريمة بحق الزوج، وايجاد طريقة تبعد عنهما الشك، ويتوصل الى تلك الطريقة بفضل ذكائه، ولكن اليوناني العجوز يفلت من مخالب تلك الجريمة، دون ان يلقي تبعات ذلك الفعل على أحد. الرواية تحكي عن تفاصيل ذكية في الإشارات والدلالات. انها رواية متحركة تقود القارئ بطرق مقنعة ودون توقف الى أهدافها. يوم ظهرت هذه الرواية للكاتب “جيمس مولاهان كين” في طبعتها الأولى عام 1934م، أحدثت لغطاً كبيرا حولها، لما فيها من مواجهة سافرة بسبب المحتوى الذي رفضه المجتمع الأميركي المحافظ في ثلاثينيات القرن الماضي بسبب العنف ايضا. شخصية “فرانك” المتشرد المتهور والمجرم المعتاد، والذي لا يجيد اية مهنة سوى الاحتيال، والخديعة، يستغل المرأة الى اقصى مديات الاستغلال الى درجة يجعلها تشترك معه في جريمة قتل زوجها، يرويها فرانك من زنزانته في السجن بعد الحكم عليه بالإعدام. (كنت في اليومَين التاليَين ميّتًا من التعب، لكنّ اليونانيّ كان منزعجًا مني، فتدبّرتُ أمري. كان غاضبًا لأنني لم أصلح باب الزنبرك الذي يفصل بين المطبخ وقاعة الطعام. قالتْ له إنّ الباب ارتدّ إليها وضربَها على فمها. كان لا بدّ أن تقول له شيئًا يفسّر انتفاخ فمها بعد أن عضضتُها. لذلك قال إنّ الذنب ذنبي لأنّي لم أصلح الباب. شددتُ الزنبرك فأصبحتْ دَفعةُ الباب أضعف، وانحلّت المشكلة. لكنّ السبب الحقيقي وراء غضبه منّي كان اللافتة. فقد أعجبتْه الفكرة إلى حدّ الخوف من أنّني سأنسبها إلى نفسي- الرواية). وسرعان ما تستلم المرأة لعلاقة غرامية عميقة، وتتمادى في خيانة زوجها، ونفاق خادمه. ولم يكتف الرجل الغريب بكل ذلك. بل دفع بها، للتفكير بالتخلص من الزوج، وربط حياتهما معًا، وتبدأ محاولات العاشقان في التخلص من الزوج، ويعملان على التخطيط لإزاحته من حياتهما، ولكن المرة الأولى لم تنجح، (حيث يعود الزوج بمرح إلى الحياة بقوة أكبر بعد تعرضه لكسر في الجمجمة جعله يفقد جزءا من ذاكرته - الرواية). وتنجح في المرة الثانية عندما يدبران للضحية حادثة سيارة. ويقرران الزواج، تكتشف كورا أن “فرانك” على علاقة غرامية مع امرأة أخرى. لينتقل الى المرحلة الثانية من خطته، وهي التخلص من “كورا”. ثم (قُتلت “كورا” في حادث سيارة هو كان يقودها– الرواية)، و(“فرانك” الآن من سجين عنبر الإعدام، يكتب قصته هذه موضحًا أنه أدين خطأً بقتل “كورا”. ويأمل أن تنشر قصته بعد إعدامه). للكاتب رواية أخرى لم تترجم الى العربية بعنوان “تعويض مزدوج”، لم تنل الشهرة كما نالتها رواية “ساعي البريد يطرق الباب مرتين”.

-----

نصوص الغريب والقادم

نجم خطاوي

في حديقة الدار

حدث هذا دون قصد

شجرة الرمان هزلت

بعد اليوم الأول

لرحيل الأم

.....

لا تلذ بشرفة فندق

عند محطة قطار

سيوجع قلبك

أنين العربات

....

في الرأس كثر الشيب

كم من العمر يلزمك

لنسيان تلك الصورة

وملامح امرأة غائبة

.....

لا جدوى للجزع

ولا لمراسيم الحزن

في برية الله

تفرقنا دون خيار

غريبة خطواتنا

ثقيلة صارت كالرصاص

وعتباتنا موانئ ضباب

.....

تماما مثل طقوس روحي

الشمس في أعالي دجلة

مهيبة أنيقة عند الشروق

حزينة كثيرا عند المغيب

.....

المدينة توشحت بالعتمة

النجوم غارقة في الوهج

من نافذة شرفة صغيرة

يسارا عند ركن الشارع

يلوح باهتا ضوء شمعة

ويطل كالشبح رجل عاشق

.....

مثل طعم تفاحة حامض حلو

سأذوق رحيقك الأنثوي

ووسط نافورات الألق

سأغتسل بضياء شمسك

عطرك يوخزني

حان أوان العناق

الموسيقى تدعونا

.....

أمنية عسيرة المنال

أن تطول يدي

محلقة في الأعالي

تلامس ريش حمامة

وأن تصير خطوتي

رشيقة كخفة ريشة

عابرة بحار الدنيا

.....

مع تقادم الزمن

وترهات العولمة

عند حدود مدينتي

وفي انتظار القادمين

تنافس لهب احتراق الآبار

مع شجر النخيل الباسقة

....

في كل أرض وحين

البشر المعذبون

سيول دموعهم الخفية

أعظم ألف مرة

من تلك المسكوبة

نصوص القادم

تحليق

في كل الأرجاء،

سوية مع إخوتي البشر،

 البشر السائرون،

الحالمون بمصائر جديدة،

وبأوطان بلا مدافع ولا دخان.

سأمضي بالعزم،

بصرخات الحب والسلام

وفي كل الطرقات

سأنشر راياتي العتيدة،

منشداً اغاني الحرية.

وطن

لصديقي البغدادي،

الحالم بوطن أبهى،

بعراق نقي بلا ضغائن،

سأمنح بسالتي،

لنسير سوية كرفاق درب

في الطريق الأمضى.

زهور

في كل أرض الله،

لكل أمهات الشهداء،

شهداء الثورات العادلة،

ضحايا جور الأباطرة،

سأحمل زهوري القانية،

المبللة بالندى والأماني،

صادحاً بنشيج الشجعان.

رسائل

للمسنات الحزينات في ريف كييف،

سأحمل رسائل أمل،

عساها تدفئ أصابعهن المرتجفة،

جمدتها نيران الحرب.

دوران

حين يدير العالم عامه،

سأدير عقارب ساعتي،

ماضياً في دروب البشر،

بلا أبهة ودون تكلف.

في مهب ريح القنوط،

وسط عاصفة اليأس،

سأوصد أبوابي،

ماضياً في حلمي

حلم الحياة الجميل.

********************

الصفحة الثانية عشر

في «ملتقى جيكور».. جلسة حول  «واقع ومستقبل المياه في البصرة»

البصرة - ماجد قاسم

ضيّف «ملتقى جيكور» الثقافي في البصرة، أخيرا، الأكاديمي د. حسن خليل حسن، الذي تحدث في جلسة عنوانها «واقع ومستقبل المياه في البصرة».

حضر الجلسة التي عقدت على «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين والمهتمين في الشأن المائي، فيما أدارها الكاتب باسم محمد حسين.

د. حسن، وهو من «مركز علوم البحار» في جامعة البصرة، استهل حديثه ملقيا الضوء على أزمة شح المياه في العراق من الناحيتين التاريخية والعلمية، مشيرا إلى أن هذه الأزمة أصبحت اليوم عالمية.

وأوضح أن «مشكلة العراق هي أن الحكومات المتعاقبة لم تضع حلولا لأزمة شح المياه، رغم تشخيصها منذ زمن طويل، وأن ما جرى تقديمه من معالجات آني ومؤقت، على العكس من دول الجوار (تركيا، إيران وسوريا)، التي قامت بإنشاء سدود ومشاريع لخزن المياه».

وتطرق الضيف إلى مشكلة خفض حصة العراق المائية من قبل تركيا، وقطع إيران بعض روافدها المرتبطة بالعراق. فيما تحدث عن موضوع هدر المياه، والذي يجري بالاستخدام السيء لها كالإفراط في الغسيل والتنظيف وغير ذلك من الأمور.

وتحدث أيضا عن مشكلة التجاوزات على الحصص المائية بين المحافظات، ومشكلة تجاوز بعض المواطنين على شبكة أنابيب الإسالة.

ولفت د. حسن إلى أن هناك قلقا شديدا على مستقبل البصرة المائي، خاصة بعد ارتفاع اللسان الملحي في شط العرب إلى مستويات كبيرة خلال العقدين الماضيين، مبينا أن هذا الأمر يشكل خطرا على الزراعة والثروة السمكية.

وانتهى الضيف إلى أنه من الضروري إدارة ملف المياه بصورة جدية، مع وضع ميزانية لمعالجة الازمة حسب خطط مدروسة ومتكاملة.

وأثارت الجلسة مداخلات وأسئلة قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم د. هاشم الموسوي، د. يسر الفرطوسي، المهندس علاء البدران والكاتب عبد الإله المهنا.

 *******************

صباح المندلاوي وكتابه الجديد في ضيافة شيوعيي ديالى

بعقوبة – طريق الشعب

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، الرفيق صباح المندلاوي في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم «تعال معي إلى قنديل».

حضر الجلسة التي التأمت على «قاعة الشهيد نجاح حمدوش» في مقر اللجنة المحلية بمدينة بعقوبة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، فيما أدارها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صالح حميد رشيد، واستهلها متحدثا عن سيرة الضيف وتجربته النضالية في صفوف الأنصار الشيوعيين العراقيين بجبال كردستان.

بعد ذلك، استعرض المندلاوي محتويات كتابه، الذي يسلط فيه الضوء على تجربته وتجربة رفاقه الأنصارية، وبطولاتهم في كفاحهم المسلح ضد النظام الدكتاتوري المباد، مشيرا إلى الصعوبات الجمّة التي واجهت الأنصار وهم يناضلون في سبيل وطنهم وشعبهم ومبادئ حزبهم السامية، مضحين بدمائهم الزكية ومتحملين شح المواد الغذائية.

وكفنان مسرحي، تطرق الضيف إلى تجربته المسرحية مع الفنانين من رفاقه الأنصار ابان فترة الكفاح المسلح، وإلى المسرحيات التي قدموها وقتذاك على سفوح جبال كردستان، وكيف أن طائرات النظام الدكتاتوري كانت ترصدهم فتضطرهم إلى الاختفاء وقطع تمريناتهم أو عروضهم المسرحية. 

وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الرفاق والأصدقاء الحاضرين، بضمنهم الباحث عبد الكريم الكشفي، الرفيق فائق هاشم والأستاذ ماجد عباس.

وفي الختام، قدم سكرتير المحلية باقة ورد إلى الضيف.

 ****************

بغداد على موعد مع أمسية للغناء الفصيح

متابعة – طريق الشعب

أعلن وكيل وزارة الثقافة د. عماد جاسم، أن الاستعدادات تجري حاليا لإقامة أمسية غنائية– موسيقية يؤدي فيها مطربون أغنيات عربية فصحى.

وقال في حديث صحفي، أنه من المقرر أن تقام هذه الأمسية مطلع شباط المقبل على قاعة المسرح الوطني، بدعم من وزارة الثقافة.

ولفت إلى أن “هذه الأمسية ستكون مختلفة عن بقية الأمسيات والمهرجانات الغنائية، كونها ستشهد غناء قصائد فصحى بأصوات عراقية مبدعة، وعلى ألحان ملحنين لهم باع طويل في مجال التلحين”.

مؤكدا أن “الأمسية ستحظى بحضور فني وشعبي كبير، وبمشاركة عدد من الملحنين الرواد أمثال كريم هميم وجعفر الخفاف وعلي خصاف وسليم سالم”.

وعن المطربين الذين من المقرر أن يشاركوا في الأمسية، قال د. جاسم أن “بينهم أسماء كبيرة، مثل محمد الشيخ وقاسم إسماعيل، فضلا عن أصوات نسائية ومواهب صاعدة ستكون بمثابة مفاجأة للجمهور”.

مشيرا إلى أن “هذه الأمسية تحاول استعادة بريق التراث العراقي والفن الأصيل، وتقديم صورة مختلفة عن الصورة السائدة في الساحة الغنائية العراقية اليوم”.

 ******************

شيوعيو المحمودية يفتتحون مقرهم الجديد

بغداد – طريق الشعب

افتتحت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، صباح أول أمس الجمعة، مقرها الجديد، بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وجمع من الرفاق وأصدقائهم.

وشهد حفل الافتتاح برنامجا فنيا وثقافيا، تضمن معرضا للرسم وآخر للصور الفوتوغرافية، فضلا عن وصلات غنائية وقراءات شعرية.

كما عرضت خلال الحفل 3 أفلام قصيرة من إنتاج “الورشة السينمائية” في المحمودية.

وفي ختام الحفل، جرى توزيع شهادات تقدير على الفنانين المشاركين فيه.

 ****************

بالشعر استذكار الشاعر الراحل غني محسن

بغداد – طريق الشعب

احتضنت حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكرادة، أخيرا، أمسية شعرية أقامها “منتدى غني محسن” للشعر الشعبي، في مناسبة صدور المجموعة الشعرية الكاملة للشاعر الراحل غني محسن.  وشهدت الأمسية التي حضرها جمهور من محبي الشعر، قراءات شعرية ساهم فيها عدد من الشعراء الشباب، وأغنيات من كلمات الشاعر الفقيد أداها الفنان عمار منصور.

وفي الختام، وزعت نسخ من المجموعة الشعرية على الحاضرين. 

 ********************

«مكتبة الطفل العراقي» تحتفل بالأعياد

بغداد – مروة فاضل

احتفلت “مكتبة الطفل” التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، الأسبوع الماضي، بأعياد الميلاد ورأس السنة، وسط جمع من الأطفال المنتسبين إليها.

وخلال الاحتفالية رقص الأطفال فرحين بالأعياد. ثم قامت إدارة المكتبة بتقطيع كعكة الميلاد وتوزيعها عليهم مع المرطبات وقطع الحلوى.

وفي الختام التقط الجميع صورة تذكارية وسط أمنيات بأن يكون العام الجديد عام خير وسلام وأمان.

 *************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الحاج حسن كشكول 300 الف دينار.

- الرفيق صالح عبد الحسن الزهيري من واسط ١٠٠ ألف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ****************

نقطة ضوء.. قوات مكافحة الشعب!

طه رشيد

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في الاونة الاخيرة مقطع فديو، سبق وإن عرض على قناة الفلوجة في برنامج “ صباح أهلنا “ ، يبين بوضوح اعتداء قوات الشغب على تظاهرة سلمية للمتقاعدين! اصغرهم سنا تجاوز الستين عاما، وهم في وضعهم الصحي لا يستطيعون ان يؤذوا جناح ذبابة! ولا يمتلكون غير اصواتهم المجروحة بالعوز والعجز والحاجة بسبب مرتباتهم التقاعدية المتدنية، والتي لا تسد حاجة ولا تسقي رمقا! هؤلاء “الشيبة” الذين يذكروننا بابائنا وامهاتنا الذين قضوا جل حياتهم من اجل خدمة هذا الوطن وهذا الشعب ولم يمدوا يدا الى المال العام ولم يساندوا فاسدا والا لما خرجوا في صبيحة مبكرة للمطالبة بتحسين وضعهم المعاشي بصدور عارية، وواجهتهم القوات المكلفة بفض الشغب بالهراوات!

الم يتذكر من استخدم تلك العصي ان له ابا او أما يمكن ان يكون بين صفوف هؤلاء؟! وكيف له ان يستخدم العنف امام وسائل الاعلام؟! وليس هذا فقط، بل انه تجرأ واعتدى على الاعلاميين انفسهم الذين كانوا يتابعون تلك التظاهرة في برنامج يبث على الهواء! هذا يعني بان من قام بالاعتداء  اما انه بعيد عن المحاسبة او انه يمتلك الاوامر باستخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين!

لقد ادان العالم اجمع استخدام العنف الذي مورس ضد المتظاهرين في تشرين 2019 وما تلاها، والتي ادت في النتيجة الى سقوط الحكومة انذاك،غير مأسوف عليها!

واذا ما اضفنا لسجل حكومة السوداني الجديدة ما حدث في تظاهرة الناصرية من سقوط شهداء وجرحى فاننا لا يسعنا الا القول بان  السير على ذات المنهج  سوف  لن تكون نتائجه  افضل مما سبق!

المتقاعدون المتظاهرون لم يطالبوا بسقوط الحكومة، ولم يطالبوا بفتح ملفات الفساد، ولم يطالبوا بكشف المستور في “ الحج” الى قطر اثناء المباراة النهائية لكاس العالم من قبل رموز سلطات البلد، وهل كانت التذاكر مدفوعة من جيوبهم الخاصة او من اموال الدولة؟!

لم يطالب المتظاهرون اكثر من زيادة طفيفة بمرتباتهم “ التعبانة” قبل اقرار موازنة العام القادم يا سادة!

فهل يستحق هؤلاء ان يعاملوا بهذه الطريقة المدانة !

الم يكفل الدستور حق التظاهر السلمي؟!

اي شغب مارسوه هؤلاء “ الشيبة “؟!

بعد هذه الممارسات وغيرها هل نصل الى خلاصة: بانكم “كلكم” سواسية في التعامل مع شعبكم!

كلكم يعني كلكم يا قوات مكافحة الشغب!