اخر الاخبار

الصفحة الأولى

على طريق الشعب.. في عيد الجيش العراقي.. السلاح بيد مؤسسات الدولة الدستورية حصرا

تحل غدا الجمعة ٦ كانون الثاني الذكرى الثانية بعد المائة لتأسيس الجيش العراقي، المؤسسة الوطنية التي يكنّ لها العراقيون الاحترام، ويقدرون عاليا تضحياتها وبطولاتها.

 فقد قدم افراد الجيش والتشكيلات العسكرية والأمنية الأخرى بمختلف صنوفها والمتطوعون، تضحيات جساما في معارك تحرير أراضي الوطن من سيطرة تنظيمات داعش الإرهابي، واجترحوا المآثر وقدموا الشهداء الذين تتوجب رعاية اسرهم ودعمها بعيدا عن البيروقراطية والروتين والتمييز.

وإزاء المخاطر الراهنة وسعي التنظيم الإرهابي الى لملمة صفوفه واستئناف عملياته الاجرامية ضد المواطنين وافراد القوات المسلحة، وفي ظل التوترات المتزايدة إقليميا ودوليا، ومن اجل حفظ سيادة العراق وارضه ومياهه وسمائه، وقراره الوطني المستقل، والنأي به عن صراعات النفوذ المحتدمة، يتوجب بذل المزيد والمزيد من العناية والرعاية بالقوات المسلحة، وفي المقدمة مؤسسة الجيش، والسعي باستمرار لتقويتها وتعزيزها وتجهيزها وتدريبها، بما يمكنها من الاضطلاع بدورها ومهامها الدستورية كاملة.

وفي هذه المناسبة يتوجب التحذير من أي مسعى لاضعاف مؤسسات الدولة الدستورية العسكرية والأمنية، مع التشديد على اسناد المناصب القيادية فيها وإعادة بنائها على أساس العقيدة الوطنية والولاء للوطن، وعلى وفق معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية، بعيدا عن المحاصصة والتوافقات والولاءات السياسية والمناطقية والعشائرية، الى جانب تطهير صفوفها من الفاسدين والمرتشين والفضائيين.

كما يتوجب تأكيد الضرورة الملحة لوحدة القرار العسكري والأمني في الدولة، وخضوع جميع المؤسسات ذات العلاقة وعلى اختلاف أنواعها، الى الجهة المركزية المخولة دستوريا والمتجسدة في القائد العام للقوات المسلحة. وان الالتزام الواضح بذلك من شأنه ان يستبعد حالات الانفلات الأمني وعدم الانضباط وغياب التنسيق، وهو ما قد يعرض البلد والمواطنين الى مخاطر جدية.

ووحدة القرار التي نعنيها هنا ليست المتعلقة بالجانب العسكري والأمني الفني الصرف، فمن الواجب أيضا ان توضع في الاعتبار سياسة الدولة وتوجهاتها ومواقفها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ومما يؤسف له، وكما أشار التقرير السياسي الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي مطلع الشهر الماضي، انه " في المنهاج الحكومي جاء موضوع السلاح المنفلت في آخر فقرات المحور الأمني، ما يعكس كونها خارج أولويات الحكومة التي يجب ان تتحمل المسؤولية الأساسية عن معالجتها، بينما هذا الملف أولوية بالنسبة للقوى الساعية الى التغيير، ولغالبية أبناء الشعب، لما يمثله من تهديد حقيقي لأمن واستقرار العراق".

وقد بات ملحا اتخاذ خطوات ملموسة على طريق انهاء هذا الملف وحصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الدستورية المخولة، وتفكيك المليشيات وملاحقة من لا يلتزم بذلك قانونيا وتطبيق الأمر على الجميع. وهنا أيضا يتوجب عدم التساهل ازاء تغول بعض الاطر المسلحة واستغلالها مظلة الدولة للتوسع والتمدد، وهو ما بات يقلق المواطنين. فمن شأن استفحال ذلك ان يقود الى عدم الاستقرار وما يشكل من تهديد للسلم الأهلي.  

من جانب آخر نؤكد في هذه المناسبة موقفنا الثابت بشأن الاحترام الواجب لسيادة بلدنا وحرمة اراضيه واجوائه ومياهه، وادانة أي انتهاك تتعرض له من أي طرف كان، كذلك منع تحويل أراضي وطننا الى ساحة لتصفية الحسابات وعمليات الثأر المتبادلة، ورفض التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي، من اية جهة أتت. كما ندعو الى توفير شروط ومستلزمات انهاء كل وجود عسكري اجنبي على ارض بلادنا.

ان تحقيق مهنية المنظومة العسكرية – الأمنية وتنفيذها المهام الدستورية حصرا، وتفكيك المليشيات، من شأنهما الاسهام في ردم الهوة بين المنظومة والمواطنين، وتوجيه رسالة تطمين اليهم، فيما يشكلان مؤشرا على بدء خطوات جدية لاستعادة هيبة الدولة وإمكانية انفاذ القانون، فضلا عن كونهما عاملا فاعلا في مكافحة الفساد.

نجدد التهنئة في هذه المناسبة الوطنية، ونتطلع الى تعزيز قدرات الجيش وعموم القوات المسلحة، لتتمكن من تحقيق مهامها الدستورية في حفظ الامن وتوفير الاستقرار وحماية الوطن وحقوق المواطنين وحرياتهم.

-----------

بغداد تغرق والحكومة تُعطِل!!

بغداد ـ طريق الشعب

قطع مواطنون في بغداد مسافات طويلة، مشيا على الأقدام، لغرض الوصول الى وجهتهم، فيما توقفت حركة سير المركبات في الشارع تماماً، وسط عجز شرطة المرور عن تدارك الزحام.

واضطر عدد من المواطنين الى مساعدة رجال المرور في تنظيم حركة السير.

ورصد مراسل “طريق الشعب”، أعدادا كبيرة من الطلبة، وهم يعبرون الشوارع الغارقة بالمياه مشياً على الأقدام، لغرض الوصول إلى جامعاتهم أو منازلهم، فيما عجز طلبة الجامعات عن العودة إلى منازلهم، إلا في ساعات متأخرة، وتوقف شبكة حجز سيارات النقل عبر الانترنت بسبب الزخم الهائل.

 تصريحات ثبتت صحتها

وقبل أيام معدودة، حذر المتحدث باسم أمانة بغداد، من موجات أمطار قد تتسبب بغرق الشوارع مجدداً.

وعزا السبب إلى الطاقة الاستيعابية للعاصمة.

ونقلت وكالة بغداد اليوم، عن المتحدث باسم الأمانة محمد الربيعي قوله إن “أمانة العاصمة بغداد ليس لديها أي مشكلة في الخطوط، فهي نظيفة ولا مشاكل فيها، لكن لدينا مشكلة في الطاقة الاستيعابية”.

وأضاف “هذا يعني ان بعض شوارع العاصمة بغداد، ستغرق بمياه الامطار”، وهذا ما حدث بالفعل نهار أمس.

وتسببت الأمطار، أمس، بطفح مياه المجاري، نتيجة لعدم استيعاب شبكات الصرف الصحي، في ظل تغافل الجهات المعنية عن اعادة تأهيل هذه الشبكة، بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للسكان.

غرق معظم الشوارع

وتناقل مواطنون نشر فيديو قصير لمسؤول لم تتأكد “طريق الشعب” من عنوانه الوظيفي، قال فيه: ان بغداد لن تغرق هذه السنة، بعد اكمال تنظيف المجاري، لكن ادعاءه ذهب مع أول زخة مطر لمدة ساعتين.

وذكر مواطنون من مناطق مختلفة في العاصمة بغداد، لمراسلينا ان أغلب الشوارع الرئيسية والفرعية في مناطقهم تعرضت للغرق، كما أن المياه وصلت الى منازلهم.

وعبّر المواطنون لـ”طريق الشعب” عن استيائهم من الحالة التي وصلت اليها العاصمة بغداد، بفضل قوى المحاصصة والفساد التي تحكم البلد منذ التغيير.

وقالوا ان تلك القوى وزبانيتها يتحملون هدر ثروات البلد وما يشهده من مأساة على مختلف الصعد.

وبالعودة الى المتحدث باسم امانة بغداد، فقد قال في حديث لـ”طريق الشعب” في وقت سابق، ان “شبكات الصرف الصحي في العاصمة بغداد قديمة جدا ومتهالكة، ومصرّفات الانابيب الناقلة لمياه الامطار والمياه الثقيلة غير معزولة عن بعض”.

واضاف ان “أمانة بغداد يتوجب عليها في المستقبل عند وضع الخطة الاستراتيجية أن تفرز شبكة الصرف الصحي لمياه الامطار عن المياه الثقيلة مثلما كانت في الثمانينات، حيث ان هذا الخلط في الـ20 عاما الاخيرة، سبب الكثير من المشاكل من بينها التلوث البيئي”، بحسب قوله.

ويضيف الربيعي، ان “كميات الامطار المتساقطة، توازي استيعاب شبكات الصرف الصحي الحالية.

ويلفت الى ان التخصيصات المالية لدى أمانة بغداد تعد “جيدة” بالنسبة لشبكات الصرف، لكنها لا تناسب المشاريع الاستراتيجية، موضحا ان هناك مشاريع آنية مثل تنظيف الشبكات والخطوط الناقلة، والتي لا تحتاج لتخصيصات مالية ضخمة ولكن مشاريع توسعة المجاري التي باتت حاجة ضرورية خاصة بعد زيادة عدد السكان، فانها تحتاج لمبالغ كبيرة لا تتوفر حاليا.

فيما انتشر مقاطع فيدوية وصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي نقلت فيها معاناة المواطنين في مختلف المحافظات مع هطول زخات المطر منذ صباح يوم امس.

---------

راصد الطريق.. گرّة عين ابطال المحاصصة والفساد «6».. للفاسدين أرباب وحماة

أعلنت هيئة النزاهة اخيرا عن ضبطٍ حالات هدرٍ وإضرارٍ بالمال العام في البصرة.

وتضمنت المضبوطات أوليات عقد لمشروع إنشاء مُستشفى عام بقيمة 8 مليارات دينار، بلغت نسبة الانجاز فيه صفر في المائة، كذلك رصد 13 عجلة إسعافٍ في دائرة صحَّة البصرة عاطلة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وضبط جهاز لتصحيح البصر “ ليزك” عاطل منذ 2019 بسبب عدم تجهيزه بقناني الغاز، ما تسبب في اهدار حوالي ملياري دينار.

ووسط هذه الاخبار جاء اعلان وزارة العدل عن اطلاق 1172 نزيلا خلال 2022  بموجب العفو الخاص.

وهذا كله لن يكون الاخير خاصة وان في مواقع المسؤولية من يضمن للفاسدين البقاء في مناصبهم بجانب عدم التعرض للعقاب!

 من هنا مطالبة القضاء بلعب دوره الحقيقي في محاسبة الفاسدين والعابثين بالمال العام ومقاومة الضغوط، ومطالبة الادعاء العام بتحريك الدعاوى القضائية ضد المتورطين بسرقة اموال الناس.

ونكرر ان منظومة الفساد تمارس دورها على اكمل وجه في حماية ادواتها، وتعويض الساقطين منها لضمان عدم الوشاية بها.

وما “سرقة القرن” الا دليل ساطع على ما نقول.

*****************************************

الصفحة الثانية

في 3 محافظات احتجاجات للمطالبة بتوفير فرص العمل

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت مدن عراقية عدة بينها العاصمة بغداد خلال اليومين الماضيين، تظاهرات تطالب بالخدمات وفرص العمل والحقوق، فيما اقتحم متظاهرون مكاتب شركة «نفط الشمال» في كركوك.

واقتحم متظاهرون من متدربي القطاع النفطي والخريجين الجامعيين مكاتب شركة نفط الشمال في كركوك، للمطالبة بإدراجهم ضمن العقود النفطية في موازنة العام الحالي.

وفي البصرة، طالب موظفو واصحاب عقود في بلدية ناحية الشهيد عز الدين سليم، بتغيير مدير البلدية.

وفي العاصمة بغداد، انطلق محاضرو الرصافة الثالثة بمسيرة احتجاجية من منطقة العلاوي صوب المنطقة الخضراء، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، قبل ان يصوت مجلس الوزراء على الاستجابة لمطالبهم.

فيما تظاهر العشرات من المواطنين أمام البنك المركزي العراقي وسط العاصمة بغداد للمطالبة بخفض سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي. 

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن التظاهرة نظمت أمام مبنى البنك المركزي في شارع الرشيد وسط بغداد، رغم غزارة هطول الأمطار، موضحا أن المتظاهرين طالبوا بخفض سعر الصرف وإعادته إلى 118 ألف دينار لكل مائة دولار.

--------------

كل خميس.. فضائح الحيتان تتوالى ولا من محاسب

جاسم الحلفي

تسريبات محاضر التحقيقات الخاصة بلجنة الامر الديواني 29، المعروفة بأسم لجنة أبو رغيف، نسبة الى رئيسها الفريق احمد أبو رغيف، فضائحية حقا. وقد عرض الدكتور حميد عبد الله في برنامجه (تلك الأيام)، اعترافات بهاء الجوراني التي اشرت تخادم حيتان الفساد، وتعاون المتصدرين للكتل البرلمانية من مختلف الأطراف، وتنسيقهم المتبادل لإتمام صفقات الفساد، ولزيادة (الكومشنات) وعرض المناصب وبيعها لمن يدفع.

ويبدو ان ما تسرب حتى الآن هو نقطة في بحر كما يقال، وان ما سيتم كشفه في قادم الأيام سيكون أخطر بكثير من هذا الذي غدا الآن معروفا.

وليس جديداً الحديث عن تورط كافة الكتل بملفات الفساد، وعن ان هناك متنفذين ملوثين به من قمة الرأس الى اخمص القدمين. وقد عرّت التحقيقات وما تسرب منها حتى الان (رموزا) سياسية وبرلمانية ووزراء، بالأسماء والتواريخ والوقائع. وهذا كذلك لم يعد غريبا ومفاجئا، لكن الغريب حقا هو ان أي اجراء لم يتخذ حتى الآن بحق من وردت أسماؤهم. ومن بين هؤلاء من ارتفعت أصواتهم عاليا “مستنكرة” انتهاكات لجنة أبو رغيف.

 ونحن هنا ندين بالطبع ونستنكر كل انتهاك لحقوق الانسان، ونشدد على ان يتم التحقيق، اي  تحقيق، بصورة مهنية ومن دون مساس بكرامة الانسان. لكن هذا يجب الا يعني التغطية على جرائم الفساد ونهب المال العام. مثلما يجب الا يكون الصوت العالي لمن هم في السلطة، مصدا للعدالة ومانعا لأخذها مجراها في حق من وردت أسمائهم.

من المؤسف ان تجري (طمطمة) الملفات والاسماء، وألا يلقى القبض على المرتكبين ولا مجرد استدعائهم، والنتيجة هي انهم ما زالوا في مناصبهم يمرحون، وهم قطعا ومثلما يقول المثل الشعبي: (أبو طبع ما يغير طبعه) يواصلون اقتراف جرائم الفساد دون وازع من ضمير ولا خوف من محاكمة امام قاضٍ نزيه وشجاع. 

وهذا ما يضع الحكومة على المحك بشأن مسؤوليتها وصدقية ادعائها التصدي للفساد، أي النهوض بالمهمة التي وضعتها في رأس منهاجها الوزاري، والتي لا تقل أهمية عن إعادة قيمة الدينار العراقي، التي تواصل الانخفاض امام الدولار.

وواضح ان التحالف الحاكم عجز حتى الان عن إيجاد مخرج من هذا الحال، فيما اكتفى قادته بإطلاق التصريحات المنتقدة للانخفاض المذكور، والمتحدثة عن الوضع المعيشي السيء للمواطنين، وكأنهم جزءا من المعارضة وليسوا من الماسكين بالقرار السياسي والحكومي. والامثلة عديدة على ذلك.

ان تصريحات العديد من قادة التحالف الحاكم، والتي فيها ذرف لدموع التماسيح  وذر للرماد في العيون، لا تعفيهم من المسؤولية عن تدهور قيمة الدينار، وعن ارتفاع الأسعار، و تداعيات ذلك كله على معيشة وحياة أصحاب الدخل المحدود والفقراء والمهمشين.

-----------

وجودها أضحى ضرورة.. مطالبات بإنشاء مراكز تنمية وتطوير للأطفال

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل ما شهدته البلاد على مدى عقود من حروب وصراعات سياسية وطائفية أفرزت تداعيات مأساوية طالت مختلف جوانب حياة العراقيين، يؤكد معنيون ومهتمون بشؤون الطفل، أن هناك حاجة ماسة لايجاد مراكز تعنى بتأهيل الطفل وتنمية قدراته، وتعمل وفق برامج وخطط مدروسة ومنظمة واستراتيجية فاعلة.

في الموصل.. مركز تخصصي

وأعلنت بلدية الموصل مؤخراً المباشرة بإنشاء مركز مختص بتنمية قدرات الطفل في الجانب الأيمن من المحافظة، على مساحة 5084 مترا مربعا، وبمدة عمل 210 أيام.

وطبقا لما أوردته بلدية الموصل فإن المركز تخصصي ويعتبر الاول من نوعه، وسيكون متنفسا جديدا للعائلة الموصلية وفي ذات الوقت يهتم بتنمية قدرات الأطفال البدنية والصحية والذهنية، ويضم مسطحات خضراء واستراحات للجلوس وقاعات.

وفي ذات الوقت شدد ناشطون معنيون على ضرورة ان تهتم الحكومة بإنشاء هذه المراكز في جميع محافظات العراق، لأهميتها ودورها الساند والمكمل لدور الاسرة والمدرسة.

حاجة ضرورية

وتقول عضو منظمة النجدة الشعبية هناء حمود، ان منظمات المجتمع المدني كانت لديها مراكز تعنى وتقوم بمهام حماية الطفولة، وهي مدعومة من وكالات الامم المتحدة وبعض المنظمات الدولية.

وتنوه حمود خلال حديثها لـ”طريق الشعب”، بأهمية هذه المشروعات “لتحقيق رفاهية الطفل، والوصول الى الحقوق والاحتياجات الاساسية والرفاهية الاخرى التي تمكنه من ان ينمو نموا سليما وصحيحا”.

وتشير حمود الى ان بعض المنظمات تعمل منذ 10 سنوات على دعم هذه المراكز “لكن ما يعيب مراكز المنظمات انها وقتية وغير مستقرة وليست مستدامة. ونأمل ان تكون المراكز التي ترعاها الحكومة مستدامة.

وأعلنت (Humanitarian response)، انتهاء تقديم الخدمات الانسانية في العراق بنهاية 2022، وقررت ان توكل هذه المهام للحكومة، ولهذا لدينا اليوم شبكة لحماية الطفولة، تديرها هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وتضم كل المنظمات التي تقدم هذه الخدمات.

وتواصل حمود حديثها، بالقول “بما إننا انتقلنا من مرحلة المساعدة الإنسانية إلى مرحلة التنمية والتنمية المستدامة، فبالتالي هنالك حاجة إلى ان تكون هذه المراكز مؤسساتية، وتديرها جهات حكومية، وتقدم خدمات مستمرة للأطفال، وبأعمار مختلفة حسب مرحلة نمو الطفل واحتياجاته”.

وتجد الناشطة أنه “من المفترض أن تكون هذه المراكز مساحات آمنة للأطفال، وتكون مهيأة بشكل جيد ومناسب لاستقبال الطفل وتستجيب لاحتياجاته، وبها كوادر متخصصة، حيث إن العاملين فيها يجب أن يكونوا حاصلين على تدريبات متخصصة ويتمتعون بقدرات، والاهم أن يكونوا مؤهلين لأن يتولوا هذه المهمة بأفضل صورة”.

وتشدد على ضرورة أن تعمل “هذه المراكز بنظام الخدمات المتكاملة والإحالة؛ ففي بعض الاحيان يكون الطفل بحاجة إلى خدمات اعلى، وعلى سبيل المثال قد تتوفر فيها خدمات دعم نفسي، لكن لا يوجد علاج نفسي، وهنا تأتي أهمية نظام الإحالة حيث تحيل الحالة الى المستشفيات مختصة”.

وتخلص إلى ان “هذه المراكز ضرورية وساندة للأسرة والمدرسة ولا تلغي دورهم فهي مكملة وتقدم خدمات اضافية تحقق رفاه الطفل، ووجودها ضروري في جميع محافظات العراق”.

مراكز تخصصية

وعلى صعيد ذي صلة قالت الناشطة منار الزبيدي، وهي مهتمة بحقوق الطفل ان “الاهتمام بشؤون الاطفال وتنمية قدراتهم والاهتمام بالجوانب النفسية والعقلية والتنموية لهم، ضعيفة جدا امام الحاجة الكبيرة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها الاطفال في العراق، ولا تتناسب مع الحاجة الفعلية، ونلاحظ وجود البرامج والاستراتيجيات ذات العناوين العريضة التي تطلقها هيئة رعاية الطفولة، ولكن على ارض الواقع لا نرى اي اهتمام فعلي او على الاقل يسهم في تنمية وتطوير الأطفال بالشكل المطلوب”.

ولفتت في حديثها الذي خصت به “طريق الشعب” الى ان “الاطفال اليوم معرضون لمخاطر عديدة تهدم جانبا كبيرا من قدراتهم وتؤثر سلبا على نفسياتهم، مع ضعف التعليم في العراق، وعدم قدرة المؤسسات التربوية على دعم الاطفال وتنميتهم وتطويرهم وتوفير التأهيل النفسي اللازم لهم”، مؤكدة ان “الاهتمام يجب ان يكون اكبر من حجم التحديات التي يواجهها الاطفال في بيئة مثل بيئتنا، ويجب ان يكون هناك تواجه فعلي لبناء مراكز تهتم ببناء قدرات الاطفال وتنميتهم، باعتبار ان لتطوير الطفل وتأهيله وتنميته نفسيا واجتماعيا اهمية كبيرة لبناء مجتمع صحي معافى”.

ورهنت الزبيدي الهدف من انشاء هذه المراكز بعدد من الأمور وهي “ان تكون منظمة ووفق خطط مدروسة وبرامج معدة بشكل جيد، ويجب ان توضع هذه البرامج والخطط والافكار التنموية على ايدي خبراء ومختصين في علم النفس والاجتماع والطفولة، لأنهم يدركون الحاجات الفعلية والاساسية للأطفال”.

وأشارت الزبيدي في سياق حديثها الى انه يجب ان “تكون هذه المراكز تخصصية تتعامل مع الاطفال حسب قدرتهم العقلية ووضعهم الصحي والاجتماعي، مع مراعاة الاندماج الاجتماعي بين الاطفال وفق برامج منظمة، بعد تقسيمهم الى فئات وعلى مراحل، سيما ان الاطفال من ذوي العاقة او الاحتياجات الخاصة او من مر بظروف صعبة كما في الموصل والمناطق التي شهدت نزوحا ونزاعات مسلحة، هم بحاجة ماسة لبرامج مكثفة أكثر من المناطق المستقرة التي استضافت النازحين”.

----------

«النزاهة» تستدعي وزير العدل للتحقيق بملف إطعام السجناء

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، امس الأربعاء، عن صدور أمر استقدام بحق وزير العدل الحالي خالد شواني ومُدير التصاريح الأمنية في الوزارة؛ لاستغلالهما سلطة وظيفتيهما.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “قرار الاستقدام صدر عن محكمة الكرخ الثانية المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لدورهما في تعطيل تنفيذ قرار قاضي تحقيق المحكمة في القضيَّة الخاصَّة بملف إطعام السجناء والموقوفين، والامتناع عن تزويد فريق هيئة النزاهة بالمُستندات المطلوبة”.

وتابعت أنَّ “المحكمة المذكورة أصدرت أمر الاستقدام، استنادا إلى أحكام المادة (329) من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969)”.

وذكرت شبكة أخبار العراق، نهاية العام 2022، أن هيئة النزاهة الاتحادية كشفت عن رصد حالات فساد كبرى تتضمن خروقات مالية وإدارية وقانونية جسيمة في ملف إطعام السجناء وإحالته إلى الهيئة العليا لمكافحة الفساد.

وحينها، قالت الهيئة، في بيان، إنها “اجتمعت لاستكمال إعداد الملفات للمعركة القادمة ضد الفساد، وكذلك لمُناقشة القضايا المعروضة أمامها، وبحث الآليات المُناسبة لتسريع إجراءات مُكافحة الفساد”.

وأضاف البيان، أن “نوقش خلال الاجتماع تنفيذ القرارات المتخذة في قضية سرقة الأمانات الضريبية، والغور في أسرارها الخفية التي لم تكتشف لحد الآن؛ للوقوف على المبالغ الكلية والحقيقية والتوصل إلى أطرافها كافة، أشخاصا ومؤسسات، وكذلك بذل الجهود الحثيثة على المستويين الداخلي والخارجي، للقبض على المتهمين المطلوبين، وإعادة الأموال المسروقة إلى خزينة الدولة، واسترداد المتهمين الهاربين والأموال المهربة خارج العراق”.

**************************************

الصفحة الثالثة

  عضو في مفوضية حقوق الانسان واجه ملاحقات أمنية.. «طريق الشعب» تكشف كواليس

عمل لجنة 29 السابقة

بغداد ـ محمد التميمي

كشف عضو مفوضية حقوق الانسان السابق علي البياتي عن كواليس عمل لجنة أبو رغيف المختصة في قضايا الفساد، مؤكدا ان كثيرا من الانتهاكات قامت بتوثيقها المفوضية، لكن الحكومة السابقة بدلا من معالجة الانتهاكات، أخذت تلاحق أعضاء مجلس المفوضين، ممن حاولوا تدويل تلك الانتهاكات. 

إلغاء اللجنة

وقررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في شهر آذار من العام الماضي، إلغاء اللجنة المختصة في قضايا الفساد والجرائم المهمة المعروفة باسم «لجنة أبو رغيف».

وقالت المحكمة في بيان إنها أصدرت قرارا يقضي «بعدم صحة الأمر الديواني رقم 29 لسنة 2020 المتضمن تشكيل لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم المهمة وإلغاءه اعتبارا من تاريخ صدور الحكم».

وأضاف البيان أن قرار إلغاء اللجنة جاء نتيجة «مخالفتها أحكام الدستور التي تضمن حماية حرية الإنسان وكرامته ولمبدأ الفصل بين السلطات واستقلال القضاء».

وأشار البيان إلى أن «هيئة النزاهة هي هيئة دستورية تختص في التحقيق في قضايا الفساد المالي والإداري»، مبينة أن تشكيل لجنة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم المهمة «يعد بمثابة تعديل لقانون هيئة النزاهة».

وكان رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، أعلن في آب 2020 تشكيل لجنة تحقيق عليا بملفات الفساد الكبرى والجرائم الجنائية برئاسة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق أول أحمد أبو رغيف.

صلاحيات واسعة

ومنحت اللجنة صلاحيات واسعة، واعتقلت مسؤولين كبار وسياسيين معروفين بتهم تتعلق بالفساد، لكن عملها لم يخل من الاتهامات، التي وصفها الكاظمي بأنها «باطلة». ويتسبب الفساد وضعف الإدارة في النظام الراهن بهدر مليارات من الدولارات سنويا، ولا تسفر حملات الحكومة أو المنظمات المدنية عادة عن نتائج كبيرة أو انتصارات في هذا الملف.

وتعد مكافحة الفساد أحد أهم مطالب احتجاجات تشرين في عام 2019، التي أدت إلى إسقاط حكومة عادل عبد المهدي.

ما قصة اللجنة؟

ويكشف عضو المفوضية السابق لحقوق الانسان د. علي البياتي عن غاية تأسيس اللجنة وصلاحياتها، وحجم الانتهاكات التي خلفتها اللجنة، قائلا: انها «قامت باعتقال مجموعة من المتهمين بقضايا الفساد ومسؤولين ورجال اعمال»، مردفا أن «المشكلة ظهرت عندما وردتنا مؤشرات حول وجود اعتقالات بدون مذكرات القاء قبض».

ولم تتمكن المفوضية، بحسب البياتي، من التواصل مع لجنة ابو رغيف أو الاشخاص الذين تعتقلهم، كونها تحتجزهم في «مواقع سرية وغير معروفة للجهات الرسمية».

ويشير البياتي في حديث خص به «طريق الشعب»، الى ان أعضاء مفوضية حقوق الانسان تلقوا شكاوى حول «اخفاء قسري» حيث انقطع تواصل المتهم بشكل نهائي مع ذويه لفترات مختلفة، شهر او شهرين.

تعذيب وتشويه

ونقلا عن ذوي محتجزين لدى اللجنة، يذكر البياتي، ان «هناك حالات تعذيب بشكل مباشر: بعضهم تعرض لتشويه أو عوق جسدي وشلل رعاشي، وقد أثبتت التقارير الطبية وجود حالات تعنيف شديدة».

ورافقت تلك الانتهاكات «حالات ابتزاز، شملت المطالبة بدفع أموال أو التنازل عن عقارات لصالح لجنة التحقيق»، يقول البياتي.

كما يزعم أن هناك «عمليات مداهمة للبيوت لسرقة وثائق أو للتصوير والاعتداء على عوائل المحتجزين، وابتزازهم عبر فتح كاميرا أمامهم تصوّر تعذيب المتهم، حتى تضطر العائلة الى دفع أي مبلغ مقابل اطلاق سراح المتهم».

وطبقا لحديث البياتي فإن حالات التعذيب تشمل «اقتلاع الأظافر والضرب المبرح واستخدم الصعق الكهربائي خاصة في المناطق الحساسة وتعليق في السقف، وهنالك حتى محاولات وتهديد بالاغتصاب».

وينقل البياتي حديثا لأحد المحتجزين قائلا، إن والده اختفى فجأة، وبعد أكثر من شهر، جرى إخباره بأنه محتجز لدى لجنة ابو رغيف، وقد استدعت اللجنة ذلك الولد، فهددت الأب باغتصاب الابن، إذا لم ينفذ طلباتهم التي لم يكشفها البياتي.

وكان مجلس المفوضين قابل رئيس اللجنة أبو رغيف الذي رفض تلك الاتهامات ودعا المجلس الى عرضها على مدير مكتب رئيس الوزراء، الذي لم يتعاط هو الاخر مع وفد مجلس المفوضين «بداعي ان الموضوع حساس»، بحسب قول البياتي.

ويواصل البياتي حديثه، بأن المدير احال الملف الذي بحوزة المجلس الى رئيس مجلس الوزراء ، في حينها «لكن لم يسمحوا لنا بمقابلته».

ويلفت البياتي الى ان مجلس النواب كان قد شكل لجنة للتحقيق في الانتهاكات المزعومة ضد لجنة أبو رغيف، ولم يكن اعضاء اللجنة البرلمانية على توافق دائم بخصوص عمل أبو رغيف ولجنته وكيفية الوصول الى المحتجزين لدى اللجنة، لكن بعض اعضائها قابلوا اربعة من المحتجزين، الذين أكدوا «فعلوا بنا كل ما تتوقعونه».

وعلى أثر تلك المقابلات، نشر البرلمان تقريرا يؤكد فيه وجود حالات تعذيب.

ويتهم البياتي ما اسماه «رأس الهرم» بحماية تلك الانتهاكات، وواجه البياتي هو الاخر مضايقات وملاحقة من قبل لجنة أبو رغيف، على أثر حديثه لاحدى القنوات الفضائية المحلية حول وجود ادعاءات بالتعذيب والاختفاء القسري، بحسب ما اكده البياتي في تصريحه للجريدة.

ترك المنزل

ويقول لـ»طريق الشعب»، انه تلقى ورقة استقدام من محكمة الكرخ، «لان الأمانة العامة لمجلس الوزراء رفعت دعوى ضدي، وتبين في ما بعد ان لجنة ابو رغيف هي من رفعت الدعوى».

وواجه البياتي معاملة سيئة في المحكمة، وخرج بكفالة أحد أفراد حمايته. لكنه أبلغ جهات دولية ومنظمات معنية بحقوق الانسان بما حدث معه، فصدرت بيانات ورسائل لاستنكار ذلك، لكنه في اليوم ذاته داهمت قوة أمنية رسمية بيته، وعلى أثر ذلك ترك منزله في بغداد.

ويضيف أنه «في بداية الشهر السادس غادرت العراق. كان هذا التعامل معي وانا مسؤول في الدولة ولدي حصانة، فما بالك بالناشط والصحفي والمواطن البسيط؟».

تضييق وخوف

وكان فريق مدافعون عن حقوق الانسان، أصدر قبل ايام، تقريرا مفصلا حول لجنة أبورغيف، واستعرض شهادات ذوي المحتجزين.

وحول تفاصيل إعداد التقرير قال الفريق الحقوقي في تصريح بعث به الى جريدة «طريق الشعب»: ان «التقرير أعد خلال فترة سنة تقريبا، بعد التواصل مع ذوي المعتقلين والتعرف إلى الانتهاكات».

 وتمكن الفريق إجراء ٣٠ مقابلة. «كنا نخشى من استهداف ذوي المحتجزين».

ويشير الى ان الكثير من التفاصيل «لم توثق ضمن التقرير انما جرى التحفظ عليها. التقرير كان موجزا».

وبحسب تصريح الفريق، فان «ذوي المحتجزين يطالبون بإعادة التحقيق مع المحكومين، الذين صدرت الأحكام بحقهم على اثر اعترافات انتزعت منهم بالتعذيب والإكراه والابتزاز».

«واشنطن بوست» تكشف

وكان تحقيق لصحيفة «واشنطن بوست» (washingtonpost) كشف عن أن لجنة مكافحة الفساد الحكومية في العراق استخدمت السجن الانفرادي والتعذيب والعنف الجنسي لانتزاع اعترافات من كبار المسؤولين العراقيين ورجال الأعمال.

وفي تحقيق نشرته الصحيفة الأميركية بينت أن هذه الحملة قامت على سلسلة من المداهمات الليلية وحظيت بتغطية إعلامية واسعة في أواخر عام 2020 على منازل الشخصيات العامة المتهمة بالفساد، والتي أجريت تحت سلطة اللجنة الدائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم المهمة، المعروفة باسم اللجنة 29؛ التي كان يرأسها الفريق أحمد طه هاشم (أبو رغيف)، والذي اشتُهِر في العراق باسم «الزائر الليلي».

ووفقا لتقديرات لجنة الشفافية البرلمانية في البلاد، خسر العراق أكثر من 320 مليار دولار بسبب الفساد منذ عام 2003 بعد أن أدى الغزو الأميركي إلى تشكيل نظام سياسي بتوافق بين الأحزاب التي تقسم موارد الدولة لتمويل شبكات المحسوبية وإثراء أعضائها. وقد أعلن معظم رؤساء الوزراء الجدد عن مبادرات للتصدي للفساد، ولكنها استُخدمت في كثير من الأحيان لتشويه سمعة الخصوم السياسيين بدلا من معالجة المشكلة.

وتقول جمعيات حقوق الإنسان، وفقا للصحيفة، إن حالات الاختفاء القسري والتعذيب منتشرة منذ فترة طويلة داخل المراكز التي تديرها قوات الأمن العراقية.

 ************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

شهداء الصحافة

إحتل العراق وسوريا مرتبة متقدمة بين الدول الأكثر خطورة على الصحفيين، بحسب تقرير نشرته منظمة (مراسلون بلا حدود) الأسبوع الماضي، والذي أشار إلى مقتل 1668 صحفيًا في جميع أنحاء العالم (ثلثهم في سوريا والعراق) بين عامي 2003 و2022، أي بمعدل 80 صحفيًا سنويًا.

وعلى الرغم من أن تغطية النزاعات المسلحة، شكّلت سبباً مهماً لمقتل العديد من الصحفيين في العشرين سنة الماضية، فقد أكد التقرير على أن عدد الصحفيين الذين قتلوا في مناطق سلمية أكبر من عدد من قتل منهم في مناطق الحرب، مما يشير إلى تصاعد مخاطر التحقيقات الصحفية الخاصة بفضح الجريمة المنظمة والفساد. هذا وجاءت المكسيك في المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأخطر على الصحفيين، وبمئة وخمسة وعشرين ضحية تلتها الفلبين (107 ضحية) ثم باكستان وأفغانستان والصومال.

سرقة النفط

كتبت ألينا راموز مارتين مقالاً في موقع الوكالة اللاتينية للأنباء حول السرقات التي شهدها النفط العراقي على يد مافيات الفساد، فأشارت إلى أن جهاز الأمن الوطني العراقي قد تمكن وبعد سلسلة من التحقيقات الجديدة من اعتقال تسعة مسؤولين رفيعي المستوى، من المتورطين في تهريب النفط الخام ومشتقاته، وبكميات تقدر بنحو 75 مليون لتر شهرياً، فيما تستمر التحقيقات مع 49 متهماً أخر، بينهم متنفذون وضباط وشركاء وتجار ومهربون.

وشرح المقال مراحل العملية الثلاث، التي لعب الضباط والمتنفذون فيها، مهمة حماية المهربين، عن طريق إزالة الحواجز وضمان حركة السفن. وذكر بان هناك شائعات غير مؤكدة تشير إلى تورط أحزاب وشخصيات سياسية مؤثرة، في هذه الشبكة، وأنها تدير بشكل عام العمليات وراء الكواليس، من خلال التدخل في تعيين ضباط الحماية والتحكم في المواقع التي يشرفون عليها. وأختتمت مارتين مقالها بالإشارة إلى أن عمليات سرقة النفط مستمرة منذ سنوات في معظم المحافظات العراقية، مثل كركوك وديالى ونينوى.

ينتحرن حرقاً بسبب اليأس

وفي مقابلة أجرتها أنجمان رحمن لموقع المونيتور، مع الممرضة الكردية نيجار معروف، والتي اعتبرتها قناة BBC من بين أهم 100 امرأة مؤثرة في العالم خلال عام 2022، تمت الإشارة إلى أوضاع النساء في كردستان، حيث أصبح الانتحار، ممارسة شائعة ومثيرة للقلق، خاصة مع ارتفاع معدل الوفيات جراء الحروق التي يسببها إشعال النار في الضحايا بقرارهن أو بقرار ذويهن، الذين يستخدمون الانتحار حرقاً للتغطية على إحراقهن عمداً لأسباب كثيرة، ليس أقلها “غسل العار”.

وأشار المقال إلى الخدمات الإنسانية التي تقدمها نيجار معروف، التي كرست حياتها المهنية لمساعدة ضحايا الحروق من الإناث، وتوفير الرعاية الطبية التي يحتجنها، مؤكداً على أن إزدياد ضحايا الإنتحار حرقاً بين نساء كردستان يدل على حجم اليأس الذي يدفع بهؤلاء النسوة للأحتجاج الشخصي، وعدم الإكتراث، في البداية على الأقل، للآلام القاسية التي يعانين منها، وللندوب والجروح التي توشم وجوههن وأجسادهن مدى الحياة وللألم الذي يعشنه ربما لعشر سنوات، إن نجيّن من الموت.

رفع الوعي يحّجم اليأس

وبيّن المقال بأن ما يدفع النسوة لهذا المستوى من اليأس هو حجم المشاكل مع أزواجهن أو ذويهن وإستمرار العنف الأسري ضدهن وعدم وجود إجراءات عملية للحد من ذلك، حيث أكدت نيجار معروف على أن النساء الكرديات يحرقن أنفسهن بسبب اليأس ويستسلمن حتى الموت بسبب المجتمع المحافظ، الذي يخضع النساء إلى حكم أبوي استبدادي، أو يحرقهن ذويهن بحجة حماية الشرف. وأشارت إلى أن رفع وعي النساء وتعليمهن وتعزيز ثقتهن بانفسهن، سيساعد كثيراً في تحجيم هذه الظاهرة، حيث ستلجأ المعنفات إلى حل مشكلاتهن عن طريق القانون وداخل المحاكم.

تزايد العنف الأسري

وذكر المقال بأن العنف القائم على أساس الجندر قد إرتفع في جميع أنحاء العراق، بنسبة 125 في المائة وبلغ أكثر من 22000 حالة بين عامي 2020 و2021، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) التي أشارت إلى وجود زيادة مقلقة في الاكتئاب والانتحار بين النساء والفتيات.

وأشار المقال إلى أن بعض الأطباء يقدّرون بأن أكثر من عشرة آلاف امرأة قد ضحت بنفسها في كردستان منذ 1991 رغم عدم وجود إحصائيات رسمية بذلك، في الوقت الذي تؤكد فيه معروف بأن الارقام الحقيقية هي أكثر من ذلك، لاسيما إذا ما علمنا بأن بعض العوائل لا تخبر الشرطة بالأمر ولا تراجع المستشفيات وتحاول تطبيب الضحية بأساليب بدائية. وروت نيجار معروف قصة مؤلمة ومقرفة عن زوج قام بتصوير عملية إحتراق زوجته المنتحرة وهو مستغرق في الضحك، قبل أن ينقذها الجيران، وتصبح مشوهة وضحية لآلام مبرحة طوال عمرها.

وإختتمت إنجمان رحمن مقالها بالـتأكيد على حاجة المرأة إلى أن تتعلم وتكتسب المزيد من الثقة، وحاجة الأجيال الحالية والشابة إلى الوعي بأهمية المساواة بين الرجل والمرأة وقيمة الحياة وحقوق الإنسان، إضافة إلى وجود تشريعات تحمي حقوق المرأة وتمنع العنف الأسري، مع العناية بالتطبيق الجاد لهذه التشريعات.

 ********************

شريط الاخبار

مو غريبة عليهم!

كشف أحد النواب عن رفض الكتل السياسية المتواجدة في البرلمان إجراء انتخابات برلمانية، لا في المرحلة المقبلة ولا حتى في المستقبل البعيد، لأن تجربة الانتخابات المبكرة ستؤدي إلى غياب رقابة السلطة التشريعية على الإنتخابات وبالتالي فشلها حسب رأيه. هذا وفيما خلا الدستور من أي دور لمجلس النواب في الإشراف على الإنتخابات أو مراقبتها أو تقييمها، لم يدهش الخبر المواطنين، الذين إعتادوا على نكث المتنفذين لوعودهم الانتخابية، وإهمال ما يسطروه ويصوتون عليه من مناهج حكومية، والإلتفاف على جوهر ونصوص الدستور، الذي لن يحترم الا بأن يستبدل الشعب هؤلاء بديمقراطيين حقيقيين، يثق بهم.

فساد بالجملة

أعلنت هيئة النزاهة خلال إسبوع واحد، عن مجموعة من إجراءاتها لمكافحة الفساد، تضمنت حبس مدير عام سابق في وزارة الصناعة لمدة سنة في جريمة هدر في عقود تجهيز آليات، وإستقدام محافظ بابل الأسبق لمنحه قطعة أرض لمستشفى إستثماري بدون سند قانوني، والتحقيق مع المُدير العام لصحة بابل الأسبق، في معاملات فاسدة مع شركة طبية. كما تضمنت الإجراءات تنفيذ خمس عمليَّات ضبطٍ لمخالفاتٍ وتزويرٍ في كربلاء وضبط أربعة مسؤولين في مُحافظة صلاح الدين لقيامهم بتنظيم عقود زراعية وهمية، والكشف عن فقدان سجلات وكشوفات تتعلق بأكثر من 1.25 مليار دولار من أموال صندوق اعمار المناطق المحررة.

حكومة منسجمة جداً

عزت وزيرة المالية الإمتناع عن تنفيذ قرار الحكومة الإتحادية المتخذ في 13 كانون الأول الماضي والقاضي بإرسال 400 مليار دولار إلى كردستان، إلى قراري المحكمة الاتحادية رقم 59 و110 وكذلك للمادة 10 من قانون الموازنة العامة 2021، التي تشترط تصفية المستحقات المالية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية. وإذ يشكل الأمر حرماناً لموظفي ومتقاعدي الإقليم من حقوقهم المشروعة، التي تحولت لسلعة في بازار صراع المتنفذين، فإن من حق الناس التساؤل عن كيفية رفض عضو في الحكومة لقرارتها حتى لو لم يوافق عليها، وما إذا لم يكن للحكومة مجتمعة علم بقراري المحكمة الإتحادية أو بأحكام الموازنة السابقة!

وين الخدمات .. گاضيها تعداد!

توقعت وزارة التخطيط ان يكون عدد سكان العاصمة بغداد، والبالغة مساحتها 4555  كم مربع، قد بلغ أكثر من 9 ملايين نسمة خلال العام الماضي، بحيث تكون الكثافة السكانية حوالي 2000 مواطن في كل كم مربع. هذا وفيما يزداد سكان العاصمة، يعيش أكثر من ربعهم تحت مستوى الفقر، وتتعثر فيها الخدمات حيث يصل انقطاع الكهرباء إلى 17 ساعة في اليوم، وتسير في شوارعها المصممة لنصف مليون سيارة، 8 أضعاف هذا العدد، وتفتقد أحيائها للخدمات البلدية وشوارعها للتعبيد وتتحول أرصفتها إلى أسواق عشوائية وبرك آسنة، فيما أصبحت مستشفياتها خرائب وبعض مدارسها منصات تجهيل.

حتى الإنترنيت!

بلغ متوسط سرعة التحميل على شبكة الإنترنت في العراق، أواخر العام الماضي، 32.12 ميغابت في الثانية، أي بما يقارب عشر السرعة في موناكو وسنغافورة والصين. وقد أدى ذلك إلى تراجع العراق لمرتبة واحدة على المقياس العالمي لسرع الإنترنيت وإحتلاله المرتبة 129 عالمياً. كما تراجع العراق بمرتبتين من حيث سرعة الإنترنيت عبر الهاتف المحمول ليحتل الموقع 77 عالمياً. هذا وفيما تكلف خدمة الإنترنيت المواطنين مبالغاً لا تتناسب مع رداءة جودتها، عجز نظام المحاصصة والفساد عن تطوير البنى التحتية وتوفير التقنيات الحديثة، فيما ترتبط بعض الشركات العاملة، مع القوى الفاسدة والسلاح المنفلت بعلاقة زبائنية، تُنهب فيها جيوب الناس.

***********************************

الصفحة الرابعة

وقفة اقتصادية.. لهيب الأسعار يكوي أجساد الفقراء

إبراهيم المشهداني

يتصاعد في هذه الأيام مستوى الأسعار ومعدلات التضخم وينتشر لهيبه، وأول الشرائح التي تكتوي هي الطبقات الفقيرة التي تسحقها ماكنة الاقتصاد المنفلت التي رسمت لوحتها القوى التي توزع بينها عوائد الدولة الريعية وتضع لنفسها نظما خاصة بالتوزيع عن طريق النظام الضريبي والعوائد الكمركية وعقود الاستثمار الوهمية منها والحقيقية وأنصبتها من الدولار من خلال نافذة البنك المركزي، بالرغم من أن هذا اللهيب ينال الشرائح الأخرى ولكن بنسب متباينة.

إن هذه الموجة في ارتفاع الأسعار التي  شملت المواد الاستهلاكية الأساسية آخذة في التصاعد، فبالإضافة إلى ارتفاع أسعار العقارات التي أمست ظاهرة ثابتة تتصاعد يوما بعد آخر لأسباب عديدة لا حدود لها، فضلا عن أسعار الطحين التي انعكست على أسعار الخبز والصمون التي تمظهرت في انخفاض حجم الرغيف وعدد وحداته إلى النصف، وشملت كذلك زيت الطعام الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 200 في المائة، وكذلك الدجاج والبيض والأسماك والخضر التي تشكل جميعها السلة الغذائية اليومية التي تعتاش عليها العائلة العراقية، تضاف إليها أسعار الأدوية التي تضاعفت في الفترة الأخيرة والتي تحتكرها وتحدد أسعارها  مجموعة من مكاتب الاستيراد الخاصة.

إن ارتفاع الأسعار بهذا المستوى المثير للقلق لم يحدث من تلقاء نفسه بحيث يلجأ المسؤولون إلى تحميل قوانين الاقتصاد مغبته،  وإنما في حقيقته يعود إلى أسباب أخر وفي المقدمة منها قرار رفع سعر الصرف الذي اتخذه البنك المركزي بناء على اقتراح وزير المالية الذي كان يشكو من عدم توفر السيولة النقدية وما يترتب عليها تأخير صرف رواتب موظفي الدولة، لكن سعر الصرف وفق ما تقرر في حينه لم يستقر عند  المستوى الذي قرره البنك المركزي وانما أخذ في التذبذب صعودا ونزولا، وبطبيعة الحال فإن هذه التذبذب تقرره جملة من العوامل ومنها قيام عدد من المصارف الأهلية بتهريب الأموال بطرق وأساليب اعتادت عليها واكتسبت منها الدرس والخبرة، والسبب الآخر انسحاب بعض المصارف بسبب الأتمتة وعقوبات البنك الفدرالي الأمريكي، بالإضافة إلى مبيعات البنك المركزي التي ترتفع مرة وتنخفض مرة أخرى، زد على ذلك عملية طرح الدولار في البورصة وما يترتب عليه من التهرب من الرسوم الجمركية، بينما كان الأجدر تخصيص بيع الدولار للمستوردين الرسميين.  إن كل ما قيل ويقال فإن قرار سعر الصرف كان مرتبطا بالورقة البيضاء التي أعدتها وزارة المالية ووافقت عليها الحكومة لتصبح برنامجا اقتصاديا، والتي كان يؤمل منها تشجيع المنافسة بين قطاعات الاقتصاد  وصولا إلى تحقيق التوازن في السوق حسب مزاعم من وضع الورقة أو التي كان المفروض بالحكومة أن ترفع مداخيل موظفي الحكومة بنفس نسبة انخفاض قيمة الدينار، ومن الجدير بالذكر أن التلاعب بسعر الصرف عبر المضاربات المالية التي تقوم بها المصارف الأهلية التي تعود ملكيتها إلى أحزاب سياسية معروفة حاولت الهيمنة على سوق المال وحققت طفرات متميزة.

إن الحكومة العراقية الجديدة مدعوة لاتخاذ منهج مختلف عما سبق بعيدا عن الموسمية. وبهذا الخصوص نقترح ما يلي:

  1. رفع منسوب الخزين السلعي من مادة الحنطة وتوفير الكميات الكافية من مادة الطحين المدعوم لمواجهة الشحة المتوقعة على المستوى المحلي والعالمي والتقلبات في أسعارها التي تصاحبها تقلبات في أسعار النفط اللذين يسهمان في خلق أزمة اقتصادية اجتماعية تهدد الاستقرار المجتمعي.
  2. متابعة حركة السوق باستمرار من حيث وفرة المواد الغذائية المكونة للأمن الغذائي ومستويات أسعارها من خلال مراقبة منحنيات العرض والطلب وتأثيراتهما على حركة السلع والاسعار والابتعاد عن الاساليب القديمة التي تتمثل بالتصريحات الإعلامية التبريرية والإجراءات السطحية البعيدة عن جذور المشكلة.
  3. تفعيل دور اللجان الثلاثية المشكلة من قبل الحكومة والتي تتكون عناصرها من وزارة التجارة، الرقابة التجارية، والأمن الوطني، ودائرة الجريمة المنظمة، وفق تعليمات محددة وواضحة بعيدة عن الاجتهادات الشخصية التي تقلل من عزيمتها في تنفيذ الإجراءات وتراجعها أمام المغريات التي اعتاد كبار التجار على ممارستها وتقديم التقارير اليومية التي تحدد الإجراءات الحكومية والقضائية اللازمة.

 ****************************************

تذبذب سعر صرف الدولار.. صراع بين المتنفذين ضحيته المواطن البسيط

بغداد ـ طريق الشعب

يربك موضوع عدم استقرار سعر الصرف الدينار امام الدولار الأسواق المحلية، إذ يرافق الأمر ارتفاع في أسعار المواد الغذائية الأساسية.

ورغم اتخاذ البنك المركزي جملة من الإجراءات التي تهدف إلى سد حاجة السوق من العملة الصعبة، من اجل ضمان استقرار سعر الصرف، لكن هذه الإجراءات تبدو غير كافية.

ارتفاع جديد

وارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي ليصل إلى 156.000 دينار لكل 100 دولار أمريكي في بورصة الكفاح ببغداد أمس الأربعاء.

أما البنك المركزي العراقي فقد أصدر تعليمات جديدة لخفض سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، حيث ذكر بيان للبنك المركزي العراقي أمس الأربعاء جاء فيه «تقرر إلغاء العمل بالفقرة (1/ثالثاً) من ضوابط بيع العملة الأجنبية لسنة 2021، وعدم ارسال بيانات المشاركين بالمنصة الإلكترونية للتحويلات المالية إلى دوائر الضرائب والجمارك». وأضاف بيان البنك المركزي العراقي ان «الهيئة العامة للضرائب والهيئة العامة للجمارك ستقومان بدورهما الأصولي وفق قوانينهم والتعليمات الخاصة بتنظيم عملهم باستيفاء الرسوم الواردة إلى العراق في المنافذ الحدودية».

الوضع المالي جيد.. ولكن

وحول أسباب تذبذب أسعار الصرف، يقول المستشار المالي لرئيس الوزراء د. مظهر محمد صالح لـ»طريق الشعب»، ان «الوضع المالي للبلاد في افضل مستوياته خاصة وان نسبة الفائض من الحساب الجاري في ميزان المدفوعات من الناتج المحلي الإجمالي اكثر من 15 بالمائة».

وأضاف صالح، ان «العراق ضمن منطقة الدولار مما تسبب وضعه تحت مراقبة البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي الذي جزء من مهامه مراقبة وتدقيق تحركات صرف الدولار في المنطقة ومن ضمنها العراق، واتضح ان هناك عدم شفافية في التحركات الدولار داخل العراق خاصة في جانبي العرض والطلب الامر، الذي أدى الى اختلال في سعر الصرف في الأسواق المحلية».

وأشار صالح الى انه «مع تحقيق الشفافية والانتظام في آلية الصرف وحوكمة العملة الأجنبية واتباع القواعد الدولية والتي بدأ العراق فعليا العمل عليها سوف تعود أسعار صرف الدولار الى ما كانت عليه لكن بشكل تدريجي»، مبينا ان «البلاد في واقعها المالي الحالي لا تعاني من مشكلة اقتصادية وانما هناك مشكلة تنظيمية في الإدارة المالية المحلية بصورة عامة، الامر الذي عارض القوانين والسياقات الدولية».

تضييق أمريكي

من جانبه، عزا الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، السبب في تذبذب اسعار الصرف والفشل في السيطرة عليه الى «كون البنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي اوعز للبنك المركزي، بانه سيتخذ اجراءات جديدة تخص التحويل الخارجي، والتي تمر عبر سويفت وهو المركز المالي العالمي»، مضيفا ان «الجانب الأمريكي أعلم الحكومة العراقية ان الاموال العراقية التي تهرب وتبيض عن طريق نافذة بيع العملة سيتم ايقافها بشكل نهائي». 

وأضاف المشهداني في حديث لـ «طريق الشعب»، ان الاجراءات التنظيمية فرضت تقديم الحوالات سواء كانت على المنصة الالكترونية او غيرها بمعلومات تفصيلية ودقيقة وكاملة، عن المرسل للحوالة والغرض من الحوالة والمصرف الذي يدخل المزاد والبنك المراسل، والشخص المستفيد من الحوالة، وهل فعلا هذه الاموال حققت الهدف من ارسالها ام لا»، مبينا ان هذا الإجراء «يخدم العراق بشكل كبير فنحن ومنذ سنوات نتحدث عن الفساد الموجود في المزاد وعمليات غسيل الاموال وتهريبها».

وعن أسباب الفشل في السيطرة على الصرف، اكد المشهداني ان إجراءات البنك المركزي حتى الآن لا تنسجم مع حجم الأزمة، ومشكلتنا الآن بالحوالات النقدية، فكان متوسط بيع العراق من العملة الصعبة يتراوح بين 175 الى 250 مليون دولار، وفي فترة صفقة القرن وصل الى 300 مليون يومياً، والمصارف الاربعة التي عاقبها البنك الفيدرالي كانت تستحوذ على 45 في المائة ما يعني ان هناك فجوة تقارب 100 مليون دولار يوميا.

حالة من اللاستقرار

بدوره، يعتقد الخبير المالي محمد فرحان، ان حالة عدم الاستقرار السياسي وعدم وجود موازنة عامة للبلاد ساهمت بشكل كبير في تذبذب سعر الصرف، وخلقت نوعا من عدم الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد، اضافة الى اجراءات البنك المركزي في موضوع نافذة بيع العملة الصعبة. واضاف فرحان، ان موضوع ارتفاع سعر الصرف مرتبط بشخصيات متنفذة ومجاميع فاسدة تسيطر على الاقتصاد العراقي بشكل كامل، وبالتالي فأن أي خطوة للتضييق عليهم يقابلها ردة فعل، وبالتالي فأن الصراع على المكاسب يذهب ضحيته المواطن البسيط. وباع البنك المركزي خلال الاسبوع الاول من العام الجاري حوالي 414 مليون دولار من خلال نافذة بيع العملة وللمواطنين ايضا، في انخفاض واضح عن المعدلات السابقة التي كان البنك يبيعها.

 **********************

ذي قار تتجاوز عام 2022 بحوادث انتحار تفوق المائة  ومعنيون يخشون تفاقم الظاهرة

بغداد – تبارك عبد المجيد

أثارت أرقام حوادث الانتحار التي سجلتها محافظة ذي قار، جنوبي العراق، قلقا لدى معنيين بحقوق الانسان، مرجعين تصاعدها الى «مشاكل اقتصادية واجتماعية».

وتجاوزت حالات الانتحار خلال العام 2022، المائة حالة، بينما هناك حالة واحدة في اول أيام العام الحالي.

وبحسب الإحصائيات الرسمية فان غالبية حالات الانتحار، تحدث بين النساء والشباب الذين لا تزيد اعمارهم على العشرين عاما.

وسجلت محافظة ذي قار، في أول أيام العام الجديد، حالة انتحار لفتاة في عامها الثامن عشر، شنقا داخل أحد منازل اقاربها، في قضاء الغراف شمال الناصرية، مركز محافظة ذي قار.

وفي اليوم الثاني، حدثت حالة انتحار أخرى لكنها لم تنجح، لفتاة في عامها التاسع عشر، حاولت الانتحار عبر تناولها كميات كبيرة من العقاقير الطبية.

وكانت محافظة ذي قار شكلت في العام 2016 خلية أزمة لدراسة أسباب الانتحار وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة والحد منها. لكنها لم تعلن أية نتائج يمكن الاستناد اليها في معالجة الظاهرة.

للنساء.. الحصة الأكبر

وعن هذه الظاهرة، يقول النشاط في مجال حقوق الانسان، فاضل الغراوي، انها «من الظواهر السلبية التي بدأت تظهر وتتفاقم في المجتمع العراقي خلال السنوات الخيرة».

وعن أسباب تفاقم هذه الظاهرة، يبين في حديثه مع «طريق الشعب»، انها «تعود الى مشاكل اقتصادية واجتماعية مختلفة، كانتشار البطالة بين فئات الشباب وارتفاع نسب الفقر، ومشاكل نفسية واسرية اضافة الى ادمان المخدرات التي بدأت تتداول بين الشباب، والاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي، الذي يعد سببا في تفاقم هذه الظاهرة».

ويضيف ان «اعداد حالات الانتحار للنساء تفوق اعداد الرجال».

مطالبات بخطوات جدية

ويضيف الغراوي، ان «أدوات ووسائل الانتحار تختلف من حالة الى أخرى، منهم من يلجأ الى الغرق او الحرق او الشنق وبعضهم يتجه الى استخدام الطلق الناري».

ويرى الغراوي، ان «معالجة هذه الظاهرة تتطلب تدشين خطوات تتضمن مجموعة من الإجراءات الحكومية تحديدا في جانب تحسين الوضع الاقتصادي للمواطن ومعالجة المشاكل الخدمية التي يحتاجها بشكل يومي، إضافة الى تحسين واقع حقوق الانسان في البلد وضمان كفالتها»، منوها الى ضرورة وضع تشريعات قانونية تكفل حماية افراد الاسرة من أي عنف، باعتبار أن المشاكل الأسرية وما تولده من أزمات نفسية سبب في لجوء الافراد الى الانتحار.

ويشدد على ضرورة اتباع الية خاصة بالأشخاص الذين لديهم محاولات انتحار لم تنجح، من ناحية توفير التأهيل النفسي والمجتمعي.

خوف من الإفصاح

بدورها، تعلق الناشطة في مجال حقوق الانسان، من محافظة ذي قار، ايمان الأمين، ان «حالات الانتحار بدأت تزداد تدريجيا كل عام»، لافتة الى ان «عدد الحوادث تجاوز الاثنين وأربعين حالة خلال العام السابق، وهذه الاحصائيات تعتبر غير دقيقة كون بعض الأهالي يرفضون الإفصاح عنها».

غياب العدالة الاجتماعية

وتشير في حديثها مع «طريق الشعب»، الى الاسباب التي تغذي ظاهرة الانتحار، قائلة ان «المحافظة تعاني من ارتفاع في نسبة الفقر الذي يشمل نصف المجتمع، يقابله غنى فاحش، وهذا يعود لغياب العدالة الاجتماعية التي تجعل الفئة المقابلة تتعرض للتمييز والتنمر»، بحسب قولها.

وتؤشر الأمين وجود حالات استغلال وابتزاز للنساء من قبل أصحاب العمل.

وتردف ان «اغلب الفتيات يلجأن الى الانتحار بسبب تعرضهم الى العنف بأشكاله المختلفة أو الاحتقار والإهانة او إجبارهن على الزواج، كما يعتبر التحرش والابتزاز من مسببات الانتحار، وتحديدا عبر وسائل التواصل الاجتماعي».

وتلفت الأمين الى سبب اخر، قائلة ان «هناك استخداما للعنف داخل المدارس ووجود حالات تنمر تتعرض لها الفتيات، حيث الإحصائيات الرسمية تشير الى ان اغلب المنتحرات هن من الفئات المراهقة».

وتخلص المتحدثة الى القول ان «الشباب هم طاقات بشرية وثروة مجتمعية وان إرهاقهم يعتبر خسارة فادحة للبلد»، مطالبة بان يكون هناك «توزيع عادل للثروات ولفرص العمل وأيضا تشريع قوانين تحمي الأسرة وتطبيق القوانين على من يمارس الاستغلال والابتزاز والتحرش مع ضرورة وجود دار إيواء آمن للفتيات المشردات تحت إشراف الدولة».

 *************************

الصفحة الخامسة

أين الإنسانية في مهنة الإنسانية؟!..  أطباء يتاجرون بأرواح الفقراء والمعدمين

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

على الرغم من كون مهنة الطب أبرز المهن الإنسانية النبيلة التي تجتمع فيها الرحمة والأخلاق الحميدة مع العلم، إلا أن الكثيرين من الأطباء في العراق لا يزالون يتاجرون بأرواح الناس ويستغلونهم في سبيل جني الأرباح المالية.

وتتعدد صور هذا الاستغلال بدءا من أجور الكشفية المبالغ فيها جدا، مرورا بإرغام المريض بشراء أدوية كثيرة باهظة الثمن، قد لا يحتاجها، أو إجراء تحليلات مرضية لدى مختبرات بعينها، أو عمليات جراحية في مستشفيات أهلية، وغير ذلك من وجوه الجشع الذي يثقل كاهل المريض الفقير ويضطره حتى إلى الاقتراض في سبيل تأمين نفقات العلاج، أو الموت مرضا خلاف ذلك!

ويعمد أطباء عديدون إلى عدم تأدية واجباتهم الطبية بالشكل الصحيح في المؤسسات الحكومية التي يعملون فيها، بالرغم من توفر مستلزمات الفحص والعلاج المطلوبة، وذلك كي يجبروا المريض على مراجعتهم في عياداتهم الخاصة. ناهيك عن الشراكات والاتفاقات التي تجري بين أطباء وأصحاب صيدليات أهلية. إذ يقوم بعض أصحاب الصيدليات بدفع إيجار عيادة الطبيب أو إشراكه معهم في أرباح بيع الدواء، كي يلزم هو من جانبه مريضه بالشراء منهم، بعد أن يكتب الوصفة العلاجية بلغة مشفرة لا يفهمها إلا صاحب الصيدلية المعنية. وهنا سيضطر المريض إلى شراء الدواء من هذه الصيدلية مهما كان سعره مرتفعا ومبالغا فيه – حسب ما ذكره العديد من المواطنين لـ «طريق الشعب».

أطباء تجّار!

يقول المواطن كاظم عبيد، أن «نقابة الأطباء كانت قد حددت أجور الكشفية لدى العيادات الخاصة بين 15 و40 ألف دينار. ودعت المواطنين إلى الإبلاغ عن الأطباء الذين يخالفون هذه التسعيرة، لكن بالرغم من ذلك لا يزال العديد من الأطباء غير ملتزمين بالتسعيرة المحددة».

ويصنف هذا المواطن في حديثه لـ «طريق الشعب»، الأطباء العراقيين إلى ثلاثة أصناف: العاملون في المؤسسات الحكومية، العاملون في العيادات الأهلية والأطباء التجار!

200 ألف دينار تنفق خلال ساعة!

من جانبه، يذكر المواطن جواد سلومي، أنه بعد أن عانى مشكلات في القلب قام بمراجعة طبيب اختصاصي في بغداد، وبعد الفحص تبين أنه يحتاج إلى عملية جراحية تصل كلفة إجرائها في المستشفى الخاص إلى 3 آلاف دولار.

ويضيف لـ «طريق الشعب» قائلا، أنه بسبب سوء حالته المادية، ترجى الطبيب أن يجري له العملية في المستشفى الحكومي التي يعمل فيها، لكن الأخير رفض وأصر على إجرائها في المستشفى الخاص مبررا ذلك بأن إجراء العملية في المستشفى الحكومي يتطلب من المريض الانتظار نحو 4 شهور حتى يأتي دوره!

ويشير إلى أن أجرة مراجعة الطبيب بلغت 60 ألف دينار، وأجور التحليل في المختبر بلغت 50 ألف دينار، ومعها أدوية اشتراها من الصيدلية الأهلية بمبلغ 90 ألف دينار، وكان المجموع 200 ألف دينار أنفقت خلال ساعة واحدة!

يتساءل سلومي: «بالنسبة لي، أنا موظف أتقاضى راتبا شهريا وأستطيع تأمين مبلغ مراجعة الطبيب، لكن ما الذي سيفعله الفقير والكادح لو كان محلي؟!».

الدولار يزيد الطين بلة!

المواطن أبو حسام، وهو متقاعد، يتحدث لـ «طريق الشعب» عن ارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات بشكل كبير، خاصة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، مبينا أن العديد من أصحاب الصيدليات الأهلية لا يلتزمون بالتسعيرة المحددة، فهناك أدوية مبالغ في أسعارها، ومنها أدوية أمراض القلب. ونظرا لخطورة هذه الأمراض يضطر المريض إلى تدبر ثمن شراء علاجاتها مهما كانت أسعارها».

ويشكو أبو حسام من مواصلة بعض الأطباء كتابة وصفاتهم الطبية بصورة مشفرة، رغم كون نقابة الأطباء عممت كتابا على جميع الأطباء يقضي بأن تكون الوصفة مطبوعة بالآلة الكاتبة.

إلى ذلك، يقول المواطن مازن عبد الله، أن الأطباء في العيادات الخاصة يستقبلون يوميا 30 مريضا على أقل تقدير، وهذا عدد كبير يرهق الطبيب ويضعف من تركيزه مع مريضه، مبينا لـ «طريق الشعب»، أن بعض الأطباء يصرفون علاجات للمريض دون أن يسألوه فيما إذا كان يتحسس من بعض المواد الطبية أو أنه يتناول دواء قد يكون معارضا للدواء الجديد، ما يضر المريض ويضاعف من مشكلاته الصحية.

ويلفت إلى أن «هذا كله سببه الجشع والسعي إلى الربح على حساب المريض. إذ ان الكثيرين من الأطباء يتقاسمون أرباح بيع الدواء مع الصيدليات التي يرسلون إليها مرضاهم».

 ******************

أگـول.. مظاهر الإهمال واضحة في مطار بغداد!

حميد المسعودي

في أي دولة من دول العالم، تعكس المطارات صورة مصغرة لمدى تطور تلك الدولة أو ترديها من ناحية الخدمات. ولأن العراق دولة متأخرة في المجال الخدمي بشكل عام، تبدو مظاهر التردي والإهمال في مطاراته واضحة وضوح الشمس، وخير دليل على ذلك مطار بغداد الدولي!

وتبدأ مظاهر التردي في مطار بغداد، من الأجور المرتفعة لنقل المسافرين، مرورا بالصالات وخدمات النظافة وجودة الأثاث، وليس انتهاء بأسلوب تعامل المنتسبين مع المسافرين!

مثل هذه الحالات تشكل في مجملها مؤشرات مؤلمة لواقع بائس. فعلى سبيل الذكر، أن الحافلة التي تقل المسافرين من “ساحة عباس بن فرناس” إلى صالات المطار تستوفي من كل مسافر مبلغ 10 آلاف دينار، فما بالك إذا كانت ترافق هذا المسافر عائلته؟!

من يتجول بين صالات ومرافق مطار بغداد، سيلمس الإهمال واللاأبالية في كل شيء، بعد أن كان سابقا يضاهي في نظافته وحداثة تصميمه وجودة أثاثه وكفاءة إدارته ودقة توقيتات رحلاته ورصانة خدماته، أرقى مطارات المنطقة.

وكان منتسبو المطار والخطوط الجوية العراقية، عناصر شابة من كلا الجنسين، تتمتع بالمؤهلات المهنية والأناقة والرشاقة والشعور العالي بالمسؤولية. كما كانت أسواق المطار الحرة تعرض بضائع ذات جودة عالية، ومطاعمه وكافيترياته تقدم أفضل الأطعمة والمشروبات.

اليوم، لم تعد هذه الخدمات موجودة بالمستوى الذي كانت عليه سابقا. لذلك نلفت انتباه وزارة النقل إلى جملة من الأمور التي نتمنى منها أن تراعيها وتهتم بها:

- توفير باصات حكومية لنقل المسافرين من “ساحة عباس بن فرناس” الى صالات المطار، مقابل أجر لا يتجاوز الألف دينار عن الشخص الواحد. أما أجرة النقل الخاص فيفترض ألا تتعدى 3 آلاف دينار.

-  توفير منظومة حديثة لإطفاء الحرائق في صالات المطار ومرافقه، مع تعيين عناصر كفوءة من الدفاع المدني لغرض تدارك حوادث الحرائق قبل استفحالها. 

- تأهيل الصالات وتأثيثها بما يجعلها مريحة للمسافرين، إلى جانب تحديد أسعار المأكولات والمرطبات بالشكل المناسب لجميع شرائح المجتمع. 

- صيانة الحمّامات وتجهيزها بمستلزماتها كافة، والاعتناء بنظافتها.

- ضبط مواعيد الطيران بشكل دقيق، أسوة ببقية مطارات العالم.

- التعامل مع حقائب المسافرين وحاجياتهم بحرص ومسؤولية، وعدم تأخير تسليمها إليهم.

- فرض زي موحد على جميع منتسبي المطار.

 ************************

شارع حيوي في كربلاء يعاني الإهمال والفوضى

كربلاء – وكالات

اشتكى عدد من المواطنين في مدينة كربلاء، من تردي الواقع الخدمي في الشارع الرابط بين منطقة الحر الصغير والشارع الرئيس المؤدي إلى مرقد الحر الرياحي.

وقالوا في حديث صحفي، أن هذا الشارع يشهد زحامات خانقة، خاصة في أوقات الدوام الرسمي للمدارس والجامعات، كونه عبارة عن سايد واحد وبلا أرصفة نموذجية، مشيرين إلى أن الشارع يتعرض لتجاوزات كثيرة من قبل أصحاب المحال التجارية المطلة عليه، وأنه يشهد باستمرار حوادث مرورية بسبب الزحام والفوضى. وطالب المواطنون الحكومة المحلية والجهات البلدية ذات العلاقة، بـ «الإسراع في تأهيل هذا الشارع الحيوي المهم وتطويره، خدمة لمواطني المدينة وزائريها».

 ***********************

بسبب الإهمال.. أحياء الفلسطينيين في بغداد  تتحول إلى مكبات للنفايات!

بغداد – وكالات

قالت شبكة “ميدل ايست مونيتر” في تقرير صحفي نشرته أول أمس الثلاثاء، أن الأحياء التي يقطنها الفلسطينيون وسط بغداد، تحوّلت إلى “مقالع ومكبات للنفايات”، عازية ذلك إلى الإهمال المستمر من قبل السلطات الحكومية في العاصمة.

وبيّنت الشبكة في تقريرها الذي ترجمته إلى العربية وكالة أنباء “بغداد اليوم”، أن “أحد أكبر الأحياء الفلسطينية في بغداد، والواقع الى الشمال من قناة الجيش بمنطقة البلديات، يعاني منذ عام 2009 غيابا كاملا للخدمات بكل أنواعها”، مؤكدة أن “الحي يعاني تدهورا في قطاع الصرف الصحي، ما أدى إلى تجمع المياه الآسنة والنفايات داخل أزقته، ليتحول إلى مكب للأزبال مليء بالذباب”.

وأوضحت أن “الفلسطينيين المقيمين في العراق يعانون الإهمال والتهميش على جميع الأصعدة، في ما يتعلق بما تقدمه الدولة من خدمات، الامر الذي قاد الى خلق حالة من اليأس بينهم”.

وفي تصريح للشبكة، ذكرت دائرة بلدية الغدير، وهي الجهة المعنية بالجانب الخدمي في الحي، أن “الإهمال الذي تتعرض له المنطقة ناتج عن السكن والبناء العشوائي الذي غيّر بشكل كبير من التخطيط الذي بني على أساسه الحي، وجعل من الصعب على البلدية القيام بمهامها”.

وتابعت أن “البلدية في شهر آذار العام الماضي، أطلقت حملة لإزالة المنازل والمحال المخالفة، لكن ضغوطا من ناشطين حالت دون اكمال الجهود وعطلت بذلك اعمال الصيانة وإعادة الخدمات الى الحي المذكور”.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن “ما يزيد على 3500 فلسطيني يقطنون حاليا في مناطق متفرقة من العراق، خصوصا في بغداد”.

موضحة أن “الفلسطينيين في العراق لا يملكون اعترافاً من منظمة الأونروا بكونهم لاجئين داخل البلاد، الأمر الذي حرمهم من أي خدمات أو مساعدة تقدم من المنظمات والجهات الدولية”.

 ******************

مواساة

  • تعزي لجنة الاعلام المركزي للحزب الشيوعي العراقي وجريدة طريق الشعب، الرفيق مهدي العيسى مسؤول المكتب الإعلامي في محلية الكرخ الثانية لوفاة شقيقه الفقيد عبد الرحمن العيسى اثر سكتة قلبية مفاجئة.

الصبر والسلوان للرفيق أبو حيدر وعائلته الكريمة، والذكر الطيب على الدوام لفقيدهم

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق طالب محمد جواد الزيدي.

وكان الفقيد مناضلا لصيقا بحزبه رغم معاناته مع المرض فترة طويلة.

له الذكر الطيب دوما ولأسرته ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.

وبأسى وحزن عميقين، تنعى محلية الشطرة أيضا، الرفيق المناضل والمربي الفاضل عزيز دحام، الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السيمر – البصرة، رفيقها حسين أحمد حاجم.

وكان الفقيد قد انتمى للحزب عام 1957، وعمل في صفوفه بتفانٍ، وظل يواصل نشاطه الحزبي في الخفاء ابان النظام الدكتاتوري المباد لحين سقوط النظام عام 2003. كما كان مساهما فاعلا في نشاطات الحزب. 

للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، الرفيق مهدي العيسى عضو مكتب المحلية، وذلك بوفاة شقيقه عبد الرحمن العيسى اثر سكتة قلبية مفاجئة. للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته الصبر والسلوان.

*************************

الصفحة السادسة

سجن وزير تونسي سابق  في قضية  «النفايات الإيطالية»

تونس ـ وكالات

أصدرت المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية، امس الأربعاء، أحكاما تراوحت بين البراءة والسجن لمدة 15 سنة في قضية «النفايات الإيطالية».

وقضت بسجن وزير البيئة الأسبق مصطفى العروي، الموقوف منذ سنة 2020 بالسجن لثلاث سنوات، والبراءة لسلفه شكري، وبالسجن لمدة 15 سنة في حق وكيل الشركة الموردة للنفايات من إيطاليا الذي ما يزال بحالة فرار.

كما قضت بسجن ثلاثة متهمين آخرين مدة 3 أعوام، و10 أعوام سجنا في حق متهم يعمل إطارا بوزارة البيئة.

وشملت التحقيقات منذ الكشف عن ملابسات الحاويات القادمة من إيطاليا، 26 متهما، أحيل منهم 6 فقط كانوا بحالة إيقاف، فيما حفظت التهم بالنسبة لأربعة متهمين، بينما صدرت أحكام بحق ستة متهمين، ونظرت المحكمة في ملفات 15 آخرين ظلوا بحال سراح.

وتعود أطوار القضية إلى نهاية سنة 2020، حينما شرع القضاء التونسي في النظر في ملف «النفايات الإيطالية» التي استوردتها إحدى الشركات التونسية على أساس أنها نفايات قابلة للتدوير، لكن تبين بعد ذلك أنها نفايات سامة وغير قابلة للتدوير، وأن الهدف من تصديرها التخلص من تأثيراتها البيئية الكارثية.

*********************************

تفجير مزدوج يخلف 20 قتيلا في الصومال

مقديشو‎ـ وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجير المزدوج بسيارتين مفخختين الذي وقع في وقت سابق امس الأربعاء، بمنطقة مهاس في إقليم هيران وسط الصومال إلى 20 قتيلا وعدد من المصابين.

وبحسب موقع “غاروي” الإخباري الصومالي “لقي ما لا يقل عن 20 شخصا مصرعهم صباح اليوم إثر تفجيرين بمنطقة مهاس في إقليم هيران، وفقا لتقارير متعددة، مشيرا إلى أن التفجيرين “دمرا عددا من البنايات بالمنطقة، ويعتقد أن هناك ضحايا من عائلة واحدة”.

وأضاف الموقع المذكور، أن “حركة الشباب” أعلنت مسؤوليتها عن تفجير العام الجديد، ما يشير إلى ضرورة مراجعة الإجراءات الهادفة لتعزيز الأمن داخل البلاد”.

وكان “راديو دالسان” الصومالي قد ذكر، عبر موقعه الإلكتروني، أن تفجيرين انتحاريين باستخدام مركبتين مفخختين استهدفا منازل مسؤولين في الجيش بمنطقة مهاس بإقليم هيران.

يذكر أن الصومال يشهد منذ عدة سنوات، صراعا داميا بين القوات الحكومية ومسلحي “حركة الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

وتكثف الحكومة الصومالية في الفترة الأخيرة من عملياتها العسكرية ضد مواقع الحركة المتشددة.

وخسرت “حركة الشباب” عشرات المواقع في المنطقة الوسطى، لا سيما بمحافظة هيران منذ سبتمبر الماضي لصالح قوات الجيش التي تحرز مكاسب في العملية المستمرة التي تحظى بدعم الجيش الأميركي.

ومنذ بدء العمليات العسكرية الرامية للقضاء على “حركة الشباب”، تم تحرير أكثر من 50 مدينة.

وتعهد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، بطرد الحركة من جميع أنحاء البلاد في غضون عام واحد لاستعادة السلام والنظام بعد ثلاثة عقود من الصراع.

 ****************

عقب اقتحام بن غفير للأقصى.. اسرائيل تريد الغاء اجتماع مجلس الامن

متابعة ـ طريق الشعب

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، امس الأربعاء، إن تل أبيب تحاول منع عقد اجتماع لمجلس الأمن اليوم الخميس بشأن اقتحام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى.

وكانت مصادر دبلوماسية قالت للجزيرة، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مفتوحة الخميس لمناقشة التطورات في المسجد الأقصى، يأتي هذا بينما توالت الإدانات العربية والدولية لاقتحام الوزير الإسرائيلي لباحات الأقصى.

برقية سرية

وذكر موقع «واللا» الإسرائيلي أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت برقية سرية امس الأربعاء إلى 15 سفيرا إسرائيليا لدى الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

وقال الموقع إن برقية الخارجية الإسرائيلية أمرت السفراء بـ»التوجه بشكل ملح» إلى الجهات التي تخاطبها السفارات الإسرائيلية في تلك الدول، كي تعارض مناقشة مجلس الأمن لاقتحام بن غفير للمسجد الأقصى ومنع صدور قرار أو بيان عن رئاسة مجلس الأمن أو بيان للصحافة.

وطالبت البرقية الدبلوماسيين الإسرائيليين بالادعاء أن مجلس الأمن سيعقد مداولات مفتوحة حول الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، في 18 كانون الثاني الجاري، وأن بإمكان أي أحد أن يتحدث خلاله وأنه لا حاجة لعقد مداولات منفصلة أخرى.

وأضافت البرقية أن على السفراء الإسرائيليين أن يزعموا أن إسرائيل «ملتزمة بالوضع القائم» في المسجد الأقصى، وأن اقتحام بن غفير لم يخرق الوضع القائم.

وحثت البرقية الدبلوماسيين الإسرائيليين بأن يقولوا للجهات التي يتحدثون معها إن مناقشة موضوع المسجد الأقصى أو صدور بيان عن مجلس الأمن «سيمنح دعما لحماس ومنظمات إرهابية تستخدم القدس من أجل تشجيع العنف».

تحركات دولية

وقال دبلوماسيون، مساء الثلاثاء، إن الصين الإمارات العربية المتحدة طلبتا من مجلس الأمن الدولي الاجتماع علنا اليوم الخميس، لمناقشة التطورات الأخيرة في القدس المحتلة.

بدوره، كلّف الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعثة بلاده في نيويورك بالتحرك الفوري في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى والمطالبة بوقفها.

وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن هذه الخطوة تم التنسيق لها مع الأردن وعدد من الدول المؤيدة للقضية الفلسطينية في الأمم المتحدة.

من جانبه، شدد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق على ضرورة احترام الوضع القائم في القدس.

وقال إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدعو الجميع إلى الامتناع عن خطوات من شأنها تصعيد التوترات في الأماكن المقدسة وحولها.

وهذه أول عملية اقتحام لبن غفير زعيم الصهيونية الدينية المتطرفة بعد توليه حقيبة الأمن القومي.

وقال بن غفير، في تغريدة على تويتر، إن «جبل الهيكل مفتوح للجميع»، مستخدما الاسم اليهودي للإشارة إلى مجمع المسجد الأقصى. وأظهر مقطع فيديو بن غفير وهو يتجول في محيط المجمع محاطا بحراسة أمنية مكثفة.

أميركا وأوروبا

وفي أول رد فعل دولي على هذا الاقتحام، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، إن «الولايات المتحدة تؤيد بقوة الحفاظ على الوضع القائم فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس. وأي عمل أحادي يقوّض الوضع الراهن غير مقبول»، مضيفا أن الولايات المتحدة تدعو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحفاظ على التزامه تجاه الوضع القائم للمواقع المقدسة.

كما أكدت الخارجية الأميركية معارضة الولايات المتحدة أي إجراءات أحادية الجانب تقوّض الوضع التاريخي القائم للأماكن المقدسة في القدس، وقالت إن «الزيارة يمكن أن تؤدي لتفاقم التوتر وإثارة العنف».

كما قال الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفن كوبمانس، أمس، إن الوضع الراهن في المواقع المقدسة بمدينة القدس ووصاية الأردن عليها يشكلان «ضرورة لاستمرار السلام والاستقرار الإقليمي».

ودانت الجامعة العربية، في بيان، بأشد العبارات هذا الاقتحام، واصفة ذلك بأنه «استباحة للحرم القدسي وعدوان على القبلة الأولى للمسلمين».

من جهته، يرى الكاتب بصحيفة هآرتس (Haaretz) الإسرائيلية تسفي باريل، أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير مصمم على إثارة انتفاضة تسمى باسمه، ولن يرتاح حتى يجر الحكومة الإسرائيلية والجيش وجميع الإسرائيليين إلى مغامرة متهورة من شأنها أن تحوّل إسرائيل إلى دولة منبوذة.

وحذر باريل أن بن غفير بذلك سيكون المسؤول عن إسقاط السلطة الفلسطينية نهائيا ووضع إسرائيل في مسار تصادم متسارع مع الدول العربية التي أبرمت اتفاقيات سلام معها، ناهيك عن الولايات المتحدة والدول الغربية بشكل عام.

وفي السياق، أصيب شابان فلسطينيان وجندي إسرائيلي خلال اقتحام قوات الاحتلال امس الأربعاء بلدتي قباطية والزبابدة جنوب محافظة جنين بالضفة الغربية، كما اعتقل الاحتلال 11 فلسطينيا في أنحاء متفرقة من الضفة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جندي في اشتباك مع مسلحين فلسطينيين أثناء عملية اعتقال ببلدة قباطية.

 *****************

مستوى قياسي للتضخم في ألمانيا

برلين ـ وكالات

تأكدت توقعات سابقة بشأن ارتفاع مستوى التضخم في ألمانيا بشكل قياسي لأعلى مستوى منذ إعادة توحيد شطري البلاد قبل 33 عاما. وارتفع التضخم في ألمانيا عام 2022 إلى أعلى مستوى له منذ إعادة توحيد شطري البلاد في عام 1990، حيث بلغ متوسط ارتفاع أسعار المستهلك على مدار العام الماضي 7.9  في المائة مقارنة بعام 2021، حسبما أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن في تقدير أولي. وبالمقارنة، ارتفعت أسعار المستهلك في ألمانيا عام 2021 بمتوسط 1.3في المائة.

وفي الوقت نفسه أشار المكتب إلى تباطؤ ارتفاع التضخم في ألمانيا عند مستوى مرتفع في كانون الأول الماضي، حيث ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 6.8 في المائة على أساس سنوي.

 وكانت الطاقة والغذاء هما المحركان الرئيسيان للأسعار منذ شهور.

وأدى الحرب في أوكرانيا بالإضافة إلى اختناقات التوريد إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتوتر بالفعل في أعقاب جائحة كورونا. واضطر المستهلكون في ألمانيا إلى دفع 4.24 في المائة أكثر مقابل الطاقة في كانون الأول على أساس سنوي، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 7.20 في المائة.

 ******************

صندوق النقد الدولي يتوقع صعوبات اقتصادية جمة في العام الجديد

متابعة – طريق الشعب

توقع صندوق النقد الدولي أن ن عام 2023 سيكون عامًا صعبًا اقتصاديًا، وأكثر صعوبة من العام السابق، وقالت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا، «أصعب من العام المنقضي.  لماذا؟ لأن الاقتصادات الثلاثة الكبرى: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين تعاني من الضعف في وقت واحد».

وفي بداية كانون الأول الفائت، أعلنت جورجيفا أن آفاق الاقتصاد العالمي أصبحت قاتمة بشكل متزايد. ويتزايد احتمال أن يكون النمو أقل من 2 في المائة في عام 2023، مشيرة إلى الأعباء المستمرة للحرب في أوكرانيا، والتي أدت، من بين أمور أخرى، إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

وكانت قلقة بشكل خاص من التباطؤ في الصين، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بسرعة متزايدة. وفي توقعاته لشهر تشرين الأول الفائت كان صندوق النقد الدولي قد توقع نمو الناتج الإجمالي المحلي للصين بنسبة 3.2 في المائة لعام 2022، في سياق توقعاته العالمية في ذلك الوقت، وافترض صندوق النقد الدولي أن النمو السنوي في الصين سيتصاعد إلى 4.4 في المائة في عام 2023.

في خطابه بمناسبة العام الجديد، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى بذل المزيد من الجهد والوحدة مع دخول الصين «مرحلة جديدة». وتشير تعليقات جورجيفا إلى أن المزيد من انخفاض آفاق نمو الاقتصاد العالمي ستوثق عندما يقدم صندوق النقد الدولي أحدث توقعاته خلال منتدى دافوس الاقتصادي الذي سيعقد قريبا.

مرونة في الاقتصاد الامريكي

من ناحية أخرى، ووفقًا لمديرة الصندوق ، فان الاقتصاد الأمريكي يمكنه تجنب الانكماش الشامل الذي من المحتمل أن يؤثر على ثلث اقتصادات العالم تقريبا: «الولايات المتحدة هي الأكثر مرونة ويمكن أن تتجنب ركود اقتصادي. نرى أن سوق العمل هناك لا يزال قوياً للغاية».

في الواقع، سيكون سوق العمل في الولايات المتحدة قضية رئيسية لفريق الاحتياطي الفيدرالي، الذي يرغب في رؤية تراجع في الطلب على اليد العاملة من أجل التخفيف من ضغط الأسعار. من المقرر صدور عدد من بيانات الوظائف الرئيسية في الأسبوع الأول من العام الجديد، بما في ذلك التقرير الشهري عن جداول الرواتب، باستثناء العاملين في القطاع الزراعي.

وفي تقديرات حذرة بشأن تطور الاقتصاد الأمريكي ومنطقة اليورو: وفقًا لـ «كابيتال إيكونوميكس» ، هناك احتمال بنسبة 90 في المائة، ان ينزلق الاقتصاد الأمريكي الى الركود في الأشهر الستة المقبلة. ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن اقتصاديين مستقلين قولهم: «بينما من المرجح أن يكون الركود في الولايات المتحدة معتدلاً، فإن منطقة اليورو ستعاني من تباطؤ أكبر حيث تتأثر شروط التجارة بشدة بالحرب الأوكرانية».

لا تصاعد في مرحلو ما بعد كورونا

كان من المتوقع أن يتعافى الاقتصاد العالمي في عام 2022 من المشاكل الناجمة عن وباء كورونا، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، اعاد الاقتصاد العالمي إلى حالة من عدم اليقين الشديد. وأدت الحرب والعقوبات الغربية اللاحقة على روسيا إلى تأجيج التوترات الجيوسياسية، ودفعت أسعار الطاقة والغذاء إلى مستويات قياسية مرتفعة وعٌطلت سلاسل التوريد، مما أحبط انتعاش الاقتصاد العالمي.

مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ سنوات، اضطرت البنوك المركزية إلى تقليص إمكانية الاقتراض ن عن طريق رفع أسعار الفائدة في اقتصاد متباطئ اصلا، مما زاد من احتمالات حدوث ركود في عام 2023. ومع ذلك، فإن الركود هو مجرد احدى الصعوبات الاقتصادية التي تنتظرنا هذا العام.

هناك تحديات أخرى تفاقم حالة الركود، الذي من المتوقع أن يكون عام 2023، ثالث أسوأ عام للنمو الاقتصادي العالمي هذا القرن الحادي والعشرين. يتوقع المحللون في كابيتال إيكونوميكس أن تنزلق الاقتصادات الكبرى في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو، إلى الركود هذا العام، حيث تواصل البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة لخفض الطلب على السلع الاستهلاكية والخدمات.

وتسعى منطقة اليورو، التي تمر بأزمة طاقة حادة إلى التخلص من اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي، ومن المرجح أن تشهد المملكة المتحدة ركودًا أعمق من أقرانها. يشير محللون الى أن «شدة الضربة المرتقبة للناتج الإجمالي المحلي العالمي مرتبطة بشكل أساسي على مسار الحرب في أوكرانيا»، وخطر أن تصبح «حربًا أبدية».

قد يواجه العالم نسخة جديدة من الركود: من المتوقع أن تنخفض الزيادات في الأسعار في عام 2023، نتيجة لضعف الطلب، وانخفاض أسعار الطاقة، وتخفيف قيود العرض، وانخفاض تكاليف الشحن. ومع ذلك، سيظل التضخم فوق أهداف البنوك المركزي ة، مما يؤدي إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة.

****************************

الصفحة السابعة

العاملات في الزراعة يواجهن التعسف..  وشمولهن بالضمان الاجتماعي واجب

بغداد- نورس حسن

على الرغم من الدور الكبير التي تؤديه النساء العاملات في القطاع الزراعي، الا انهن يواجهن ظروف عمل صعبة جراء التهميش القانوني والمؤسساتي والاجراءات التعسفية التي تفرضها السلطات بحق العاملات والعاملين في الزراعة.

ويشير مراقبون الى ان العاملات بالذات يقعن ضحية ظلم مضاعف، فهن محرومات من اية تعويضات مالية وغير مشمولات بالضمانات الصحية، وهم يحمّلون وزارة الزراعة والجمعيات الفلاحية مسؤولية عدم السعي الى إنصافهن وانصاف عامة العاملين في القطاع الزراعي.

يكدحن دون أجر

وتقول عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العالم لنقابات عمال العراق هاشمية محسن السعداوي لـ «طريق الشعب» انه بالرغم من امكانيات وجهود العاملات في القطاع الزراعي «الا انهن لا يحصلن على دخل خاص بهن، نظرا للهيمنة الذكورية التي تفرض عليهن العمل ضمن اطار العائلة وليس خارجها، وبالتالي لا يحصلن على اي راتب شهري. كما انهن غير مشمولات بالضمان الصحي ومخصصاته المالية على الرغم من ظروف العمل الصعبة».

وتلفت القيادية النقابية الى ان النساء في مناطق الارياف مجبرات ايضا، بجانب عملهن لساعات في الزراعة، على ادارة الشؤون المنزلية والعائلية الاخرى خلال الساعات المتبقية من اليوم.

وتذكر السعداوي انه «في الدول المتقدمة ووفق القانون تشمل جميع النساء العاملات في القطاع الزراعي بالضمان الاجتماعي والصحي، اضافة الى الدعم الحكومي لتطوير مهاراتهن بما يتناسب مع تطورات العصر، وبما يقلل من الجهد البدني المطلوب من المرأة ويضمن زيادة الانتاج». وتضيف ان «هذا ما نفتقر اليه، حيث عملت حكوماتنا المتعاقبة على اصدار قانون ينص على منع النقابات العمالية من المطالبة بحقوق العاملين في القطاع الزراعي بصورة عامة، وجعل ذلك من اختصاص الجمعيات الفلاحية، التي تواجه هي الاخرى تحديات قانونية وتنفيذية كبيرة».

وتشدد السعداوي على «ضرورة شمول العاملين في القطاع الزراعي، وبضمنهم العاملات طبعا، بقانون الضمان الاجتماعي والصحي، خاصة وانهم يمثلون شريحة واسعة من قطاع العمل، اضافة الى تطوير امكانياتهم ومؤهلاتهم».

شمول العاملين بالضمان الاجتماعي

وتحمّل النقابات العمالية وزارة الزراعة والجمعيات الفلاحية مسؤولية اتخاذ اجراءات العمل التعسفية في القطاع الزراعي، التي تعاني منها النساء العاملات فيه.

ويقول الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال العراق عدنان الصفار لـ «طريق الشعب» ان النقابات العمالية غير مسؤولة عن انتهاكات العمل التي تتعرض لها العاملات في القطاع الزراعي، وان مسؤولية المطالبة بوضع حد لها تقع على عاتق الجمعيات الفلاحية.

ويؤكد الصفار «ضرورة شمول جميع العاملين في القطاع الزراعي بالضمان الاجتماعي، والحرص على اطلاق كافة التخصيصات المالية للمزارعين، بغية ضمان استمرارية العمل والحد من هجرة الفلاحين الى المدن بحثا عن فرص عمل اخرى».

جدارة العاملات وابداعهن

من جهته أفاد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق حيدر العبادي «طريق الشعب» ان حال العاملات في الزراعة هو «كحال جميع العاملين الذين يعانون من القرارات التي لا تصب في مصلحتهم ومصلحة عملهم».

وقال لـ «طريق الشعب» ان «هناك العديد من العاملات في القطاع الزراعي اللواتي اثبتن جدارتهن وإبداعهن في العمل، الى جانب إدارة شؤون منازلهن، بل ووصل الحال بالعديد منهن انهن تمكنّ من تجاوز القيود المجتمعية والسلطة الذكورية، واستطعن اكمال دراستهن والوصول الى مراحل متقدمة في اختصاصات علمية مهمة».

 وقال العبادي ان الجمعيات الفلاحية تدعم المرأة في القطاع الزراعي، «الا ان الاجراءات الحكومية بتهميش المزارعين انعكست سلبا على جميع العاملين في القطاع الزراعي».

وحول شمول العاملين في القطاع الزراعي بالضمان الاجتماعي، افاد العبادي ان «الجمعيات تعمل في هذا الاتجاه، اضافة الى المطالبة بدفع كافة المستحقات للفلاحين، ودعم المنتج المحلي عبر السيطرة على المستورد الزراعي».

الفقر في الارياف أشد

في السياق نبّه المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي الى ان»نسبة الفقر في مناطق الارياف اعلى منها في المدن، الامر الذي اثر سلبا على واقع المرأة واجبرها على مزاولة اعمال تفوق طاقتها البدنية، وعلى تحمل العديد من المسؤوليات دون مطالبة تذكر بحقوقها، خاصة وان الكثير من العاملات يجهلن حقوقهن أساسا».

وحول اعداد النساء العاملات في القطاع الزراعي افاد الهنداوي «طريق الشعب» بعدم توفر إحصائيات دقيقة، «الا ان اعداد النساء المنخرطات الى جانب الرجل في العمل في قطاعات الزراعة المختلفة، سواء تربية الحيوانات او زراعة النباتات، كبيرة جدا».

 *****************

المرأة العاملة.. تطلعات وهموم

فيصل الفؤادي

برغم التشريعات والقوانين التي ينصف بعضها المرأة، إلا أن تطبيقاتها تكاد تكون نسبية، بل البعض لا يسمح بذلك من خلال فكره المتخلف الذي لا يريد مساواته بالمرأة.

المرأة اليوم في ظل أحزاب السلطة المتنفذة لا دور لها وبعيدة جدا على مشاركتها في الحياة السياسية الاقتصادية والاجتماعية ومرافق الحياة الاخرى، وبعضهن في السلطة التشريعية لكن دورهن ضعيف في الدفاع عن حقوقهن في إصدار التشريعات المناسبة او المشاركة الفعالة في مؤسسات الدولة.

اما المرأة العاملة التي ضعف دورها وقلت مشاركتها في جميع القطاعات الانتاجية خاصة بعد عام 2003 وبقيت أسيرة البيت والعائلة فأصبحت بعيدة عن هذه التجمعات العمالية التي لها طعم وحياة مختلفة عن الكثير من القطاعات الاخرى.

مطلوب من المرأة العاملة أن تأخذ دورها في الاتحادات النقابية، بل أن يكون قسم خاص بهن لمتابعة شؤون العاملات في القطاعات الانتاجية المختلفة. ونعتقد ضرورة الاطلاع ومعرفة حقوقهن من خلال التثقيف بها، لأن الوعي النقابي وخاصة في الجانب الديمقراطي له الأثر الكبير في الانتخابات العمالية أو الانتخابات العامة في البلاد. ونرى ضرورة مشاركتها في حل مشاكل العمال وفي مجالات الدفاع عن حقوقهن المهنية والدفاع عن تطبيقات قانون العمل.

كما أن هناك حاجة إلى مشاركتها في التدريب والمساواة في الأجر والتي ترفع من مكانتها، حيث اعتمد المؤتمر الدولي الذي عقد في عام 1985، والتي اتخذت خلاله جملة قرارات حول رؤية منظمة العمل الدولية للمرأة وأهمية ضمان استمرارها في العمل وكيفيـة تعزيـز تكـافؤ الفـرص والمساواة في العمل والتعليم والتدريب المهني. 

إن قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015 يضمن في المبادئ الاساسية تكافؤ الفرص، حيث تشير المادة الرابعة، إلى أن العمل حق لكل مواطن قادر عليه، وتعمل الدولة على توفيره على أساس تكافؤ الفرص دونما أي نوع من انواع التمييز. وكذلك يوفر الدستور العراقي لجميع العراقيين ذات الحقـوق دون تمييـز بينهم لأي سبب كان، وهو الأمر الذي يتفق مع المعايير الدولية لحقوق الانسان ومنها تأمين حق المرأة في الحصول على عمل يساعدها في معيشتها، إضافة إلى حقوق المرأة العاملة في التدريب المهني والحصول على إجازة مدفوعة الاجر أثناء الحمل أو الولادة وكذلك توفير النقل الخاص لهم.

وبسب الأوضاع الآن في العراق أصبحت البطالة مستشرية بشكل كبير، حيث لا توجد مصانع أو معامل انتاجية من أجل زج الشباب منهم في سوق العمل الذي يحتاج الكثير منهم خاصة عندما تريد السلطة اعادة نشاط وعمل المؤسسات الانتاجية وبطرق علمية وتخطيط مسبق في استيراد المكائن والآلات التي تطور وتخدم العملية الإنتاجية، وبالتالي كانت حصة المرأة كبيرة جدا من هذه البطالة من الخريجات ومن مختلف المعاهد والجامعات والاختصاصات، وبعضهن أصبحن ربات بيوت بحكم هذه الظروف. إن هذه الفئة الكبيرة من نساء بلدنا لا تصنف طبقيا فلاهن في عداد العمال، رغم أنهن يعملن طوال النهار في البيت، اذ ليس لعملهن مردود اقتصادي ولا يمكن اعتبارهن من العمال العاطلين .

إن هذه القوى الاجتماعية المقهورة تنهي حياتها بين جدران البيت وتقضي جل وقتها مع أطفالها، وبالتالي تنسى اختصاصها الذي تخرجت منه من أجل خدمة مجتمعها.

على المرأة ان تناضل من أجل حقوقها المشروعة من خلال الانضمام إلى منظمات المجتمع المدني ومنها المنظمات النسائية والنقابية للعمل وفق السياقات القانونية.

إن الحريات السياسية والاجتماعية والمشاركة في أجواء الانتخابات العامة تحتاج الدعم الجماهيري من هذه المنظمات، مع ضرورة وضع قانون تقدمي للأسرة يصون كرامتها لتؤدي دورها في خدمة المجتمع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 1سعاد خيري المرأة العراقية كفاح وعطاء اصدار 1998 ص 75

 ***************************************

عمال الشركات الأهلية يشكون الإجراءات التعسفية

بغداد- طريق الشعب

يشكو عمال أحد الشركات الأهلية لصناعة العصائر الطبيعية في بغداد، من الاستغناء عن خدمات عدد من العمال إضافة إلى تقليص رواتب المتبقين من العمال إلى النصف، تحت تبرير قلة الطلب على شراء العصائر.

ويقول سالم محمد وهو أحد عمال الشركة ان «القائمين على الشركة أصدروا قرارا مع بداية هذا العام بتقليص رواتب العمال إلى النصف بسبب قلة الطلب»، موضحا ان راتبه «قلص إلى 250 ألف دينار شهريا بعد ان كان 500 ألف دينار مقابل 10ساعات عمل يوميا وضمنها أيام عطل نهاية الأسبوع والعطل الرسمية».

ويذكر أن «إضافة إلى تقليص الرواتب، عمل صاحب الشركة عن الاستغناء عن خدمات 20 عاملا دون إنذار مسبق، وتحميل العمال ممن لم يتم الاستغناء عنهم عمل إضافي دون تعويضات تذكر».

ويلفت إلى أن» عمال القطاع الخاص هم أكثر الفئات تعرضا للظلم، بسبب ضعف الرقابة الحكومية على أرباب عمل القطاع الخاص».

 **************************

خلال عام.. مقتل واصابة 258 عاملا على الحدود مع إيران

متابعة - طريق الشعب

نقلاً عن وكالة “شفق نيوز” أعلن موقع “كولبر نيوز”، في إحصائية صدرت عنه أخيرا، طالعته “طريق الشعب”، عن مقتل وإصابة 258 كاسبا على الحدود بين إقليم كردستان وإيران خلال العام الماضي، مؤكداً أن معظمهم قتلوا بنيران مباشرة من حرس الحدود الإيراني.

وأوضح الموقع أن “عدد القتلى من العمال الكسبة في عام 2022 بلغ 43 قتيلاً، بينهم 29 ضحية قتلوا بنيران مباشرة من قوات حرس الحدود الإيراني، فيما لقي الآخرون مصرعهم جراء السقوط من المرتفعات والتعرض للبرد والسكتة القلبية وحوادث السير”.

وأشار إلى “إصابة 215 كاسباً خلال العام 2022، بينهم 160 تم استهدافهم من قبل القوات الإيرانية، فيما أصيب آخرون بجروح جراء سقوطهم من المرتفعات أو انفجارات الألغام الأرضية”.

وبين الموقع أنه “في العام 2021 تم تسجيل 201 وفاة وإصابة للكسبة على حدود كردستان، و230 حالة في عام 2020، كما لم يفتح أي تحقيق حيال هذه الأرقام الكبيرة من وفيات وإصابات العمال الكسبة والذين أغلبهم من العتالين.

 ***********************

حاورته «طريق الشعب».. سعيد شلش العسكري القائد النقابي والناشط الشيوعي العمالي

بغداد- طريق الشعب

ولد القائد النقابي والناشط الشيوعي العمالي سعيد شلش العسكري في مدينة الموصل وترعرع في مدينة السليمانية، وبعد ثورة 14تموز المجيدة 1958 استقر في بغداد والتي منها بدأ عمله كعامل في صياغة الذهب في خان الآلوسي المجاور لخان الشابندر الذي كان يزهو بصياغة الذهب آن ذاك.

صياغة الذهب

ويذكر العسكري انه بعد عمله مع عمال صياغة الذهب انتمى إلى الحزب الشيوعي العراقي ليلتحق بعدها في النشاط النقابي العمالي وذلك لمستوى المظلومية التي كان يعانيها العمال في مختلف القطاعات، ويقول «في عام 1959 وبتوجيه من الحزب الشيوعي العراقي عقدنا المؤتمر النقابي الأول لعمال الصاغة في خان الآلوسي والذي حضره جميع عمال الصاغة في بغداد وتمخض عنه انتخاب هيئة ادارية لنقابة الصاغة في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والتي تكونت من صبري سباهي (أخ الشهيد صبيح سباهي وأخ الكاتب الفقيد عزيز سباهي) رئيسا للنقابة وانا سكرتيرا لها».

ويتابع العسكري حديثه «بعد عدة أشهر من تسلمه المهام في ادارة نقابة الصاغة وتحديدا مطلع اليوم الاول منى عام 1960 وجه الحزب بإيفاد قيادة نقابة الصاغة التي تتكون من 15 نقيبا إلى الاتحاد السوفيتي للمشاركة في الورش التدريبية حول العمل النقابي وآلية المطالبة وانتزاع الحقول العمالية وفق القانون من السلطات، وكيفية العمل على منع الانتهاكات وهيمنة أرباب العمل».

مساهمات كبيرة

لقد ساهمت نقابتنا، نقابة عمال الصاغة في العراق وبتوجيه من هيئتها الإدارية في جميع النشاطات والفعاليات التي أقامها الاتحاد العام لنقابات العمال، كما قمنا بتوجيه الاخوة الصاغة في مدن العراق الأخرى بتشكيل هيئات نقابية ادارية لعمال الصاغة، وتم ذلك في أغلب المحافظات وفقا للعسكري.

وتطرق خلال حديثة إلى الواقع النقابي بعد عام 1963 بالقول «قامت القوى السوداء المضادة للحكم الوطني والثورة بانقلاب رجعي قمعي دموي عبر اغتيال الثورة وقادتها الوطنية، والاستيلاء على السلطة بقوة السلاح وإراقة الدماء والاعدامات الجماعية لكل القادة الوطنين، وان الكثير من القادة النقابيين منهم من ألقي القبض عليه ومنهم من تمكن من السفر».

وينبه إلى أنه من ضمن النقابيين التي سنحت له فرصة السفر إلى محافظة كركوك والاستقرار فيها مع أفراد عائلته إلى أواخر القرن العشرين، ليتوجه بعدها مع عائلته وبسبب الوضع الامني غير المستقر إلى اوربا ليستقر في السويد عام 2007.

باقً رغم التحديات

ويذكر شلش العسكري أنه على الرغم من التحديات لم ولن، يقطع علاقته بالحزب ونشاطه النقابي الوطني ويقول ما زلت أعمل بقدر الإمكان مع منظمة حزبنا، وسأستمر على ذلك وأنا في وطني الثاني السويد.

واخيرا يلفت إلى «البلاد بحاجة إلى وقفه جادة للتغير والخلاص من طبقة الفساد والنهب والسلب، بسواعد الشباب والعمال في مختلف قطاعات العمل حتما ستتحول الامنيات إلى حقيقة». منبها في نهاية حديثة مع «طريق الشعب» بضرورة مواصلة النضال العمالي النقابي والعمل على نشر الثقافة العمالية في كافة قطاعات العمل للمطالبة بالحقوق وانتزاعها من قبضة السلطة الحاكمة التي لم تأت بخير للبلاد منذ عقود.

*************************

الصفحة الثامنة

نحو مؤسسة عسكرية مهنية مستقلة لا تقبل الموالاة

خليل إبراهيم العبيدي

الأصل أن الجيوش في كل أنحاء العالم هي مؤسسات تنشئها الدول للحفاظ على سلامة أراضيها وضبط حدودها والدفاع عن سيادتها تجاه أي عدوان خارجي قد يقع عليها، وعادة تتكون هذه الجيوش من ضباط ومراتب لكل منهم مهنته العسكرية وعقيدته الوطنية الموحدة والقائمة على الولاء العسكري والانضباط الاداري. وقد كان الجيش العراقي السابق منذ تأسيسه في ٦ كانون عام ١٩٢١ مدرسة نموذجية في الضبط العسكري، ومثالا لوحدة العقيدة القائمة على الولاء للوطن، وقد كان الجيش طيلة الحكم الملكي متمردا على السلطة السياسية المدنية لتبعيتها للتاج البريطاني، ولم تكن تلك المعارضة إلا نتاج العقيدة العسكرية الوطنية، وقد توج الجيش تلك المعارضة بقيامه بثورة ١٤ تموز عام ١٩٥٨. والمعروف أن للجيش بضباطه ومراتبه امتدادات في العمق المدني آنذاك من خلال عقيدة الضباط الأحرار بضرورة التغيير، وقد كان لثورة الجيش تأييد شعبي مدني صار في حقيقة الأمر عاملا أساسيا في نجاح الثورة من خلال كشف مخابئ حكام العهد السابق والتعامل معهم بما يخدم أهداف الثورة، وقد ظل الجيش العراقي طيلة العهود السابقة عدا استثناءات قليلة،  قوة لا يستهان بها وعقدة تخيف الحكام المنحرفين، وقد استغل النظام السابق عقيدة الجيش في تنفيذ الأوامر بشن كل تلك الحروب العبثية وما نتج عنها من احتلال أمريكي للعراق،  والأمر بحله خوفا من عقيدته الوطنية المستأصلة في أعماق منتسبيه.

الأصل عند كل جيوش العالم هو الولاء للوطن كما كان الجيش العراقي السابق، ويتطلع كل مواطن أن يكون الجيش العراقي الحالي امتدادا للجيش السابق فيما يخص الضبط العسكري والعقيدة العسكرية بعيدا عن الموالاة إلا للوطن، وأن يكون مؤسسة يحرص ضباطها أن تكون مستقلة في قرارها، وان تكون عند الثغور لا في المدن وان لا تكون طرفا إلى جانب السياسيين في معاداة الشعب، لأن الجيش هو الشعب في جناحه المسلح ضد العدوان الخارجي.

----------

كيف نصوغ أسئلتنا؟

ياسين النصير

في إحدى اللقاءات الصحفية معي، كان السؤال الأوّل الذي سئلت به: كيف أصبحت ناقدًا؟، قلت في إجابتي: هل يكفي أن أقول لك:أنّ انتمائي المبكر للحزب الشيوعي جعلني ناقدًا؟ ولكن بالرغم من صواب تصوري، فجوابي لايكفي لسؤالك، فالأمر ليس بهذه البساطة، ولكن ثمة شرط أساسي  على الناقد أن يتوفر عليه، وهو أنّ كل فكر لايقوم على السؤال، فكر يعوزه النقد، إنّ النقد طريقة لفهم ما نعيشه ونفكر فيه، ونعمل من أجله، النقد يكشف لك كيف يفكر الآخرون أيضًافاللفكر تاريخ،وعلى الناقد ان لايبدأ من اية بداية بل بما انتهى إليه السؤال، ويبقى الواقع مستمرًا في انتاج الأسئلة ما دام هناك مشكلات،ومادام هناك وعي تاريخي بها.

استدرك المحاور ليقول: هل الواقع ينتج الأسئلة؟أم نحن ننتج الأسئلة عن الواقع؟.

من هذه النقطة التي تبدو مبهمة، سيدور تصورنا عمن يبتدئ بالسؤال، الناقد أم الواقع؟ ربما لا تقنع الطريقة التي نفهم بها واقعنا، عندما نمر بتجربة ما فيه، دون أن نحضر معنا تجارب الآخرين، فصياغة السؤال تتم أوّلًا عندما نكشف أنّ الواقع بحاجة إلى التغيير. إنّ حياتنا ليست او تجربتك فقط فنحن لا نمثل تجربة مكتملة عن واقع ما، دون أن يكون ثمة مجموعة من الناس تشاركنا المشكلة نفسها. وإذا ما فهمنا أنّ التجربة الذاتية ،مهما كانت عميقة، تبقى فردية، ما لم يكن من يشاركك أبعادها أو ظلالها.

قال إذن جوابك الضمني لسؤالي هو أنّ اية تجربة لا تكون جزئية أو فردية، ما لم يكن لها أبعاد اجتماعية، وفيها ناس مشتركون، ولكن تدوير المشكلة ستجعلهم ينتبهون إلى أنهم أيضًا قد مروا بها؟

 هذه أولى الخطوات التي تدفعنا أن نكون نقادًا، ليس شرطًا أن نكتب عن ذلك، ولكن الشرط أن نعي أنّنا في مشكل ما، الوعي بالظاهرة هو مجموع ما يعانيه الناس من اشكالية عدم فهمهم لوجود مشكلة ما يشتركون بها مع غيرهم، ولكنهم لن يستطيوا حلها مادمت المشكلة لها أبعاد لم تتضح جليًا في محيط وجودها.

 قال محدثي أذن ثمة قوى أخرى غير مرئية، أوغيرمعروفة تساهم في تعميق الاسئلة عن مشكلات الواقع، ولذلك عندما يفكر فرد منا وحده بحلها، لن يحصل على نتيجة، وعليه أن يستدعي الآخرون أولًا خاصة أولئك الذي شاركوا في وعي المشكلة ذاتها.

قال: ومع ذلك من يصنع الأجوبة؟

أولى أصول المعرفة بالمشكلة أن لا تكون معرفتنا جزئية، بل أقرب إلى الكلية، وعندما لا نتمكن من ذلك نستعين بغيرنا من التجارب السابقة لفهم معنى أن تكون المعرفة شاملة وكلية، فالمعرفة الكلية بالمشكلة يسهل عملية نضوج النقد، فمشكلة مثل تخلف الزراعة أو الصناعة أو الكهرباء أو الصحة أو التعليم، يجب أن تكون المعرفة بها شاملة ولكل جزئياتها، وأن تكون دقيقة ومتمكنة وواضحة الأسباب،وبغيدة عن أي غرض شخصي. وأن ندرك أن هذه المشكلة تتوسط بين الناس وليست خاصة بفئة اجتماعية دون أخرى، وأنّها من الصعوبة حلها إذا لم  نتعرف على كل جوانبها، كما أنّ وجود وفرة مالية لحلول المشكلات لا تكفي، إنّ معرفة ما يحيط بالمشكلة يعني شمول معرفتنا لجذورها ومعوقاتها، فالكهرباء مثلًا ليست قضية معزولة عمّا يحيط بها من مسؤولين وخبرات واليات عمل ونوايا لاصلاح خللها، ,سياسة لايديولوجيا مهيمنة بحيث تعطل الحلول من اجل المولادات التي تستنزف مدخولات العيش.  فالنقد يقوم على وضوح كامل بالمشكلة وبما يحيط بها، دون المعرفة الشاملة والدقيقة يسهل على الآخر مالك هذه المؤسسات أن يخطأنا أو يستغل جهلنا بجوانب منها، فالرؤية الماركسية لأية ظاهرة تتطلب أوّل الأمر الإحاطة بكامل الظروف والخصائص للظاهرة. وأن ذلك يبعدنا عن أن نكون مقصرين وغير واعين وغير نقديين، وعلينا أن ننتبه نقديًا إنّ أية مشكلة مثل الكهرباء والجفاف والتصحر لا تقف عند حد معين، أو زمن حدد، إنّها ظاهرة تمتد وتتطور وتنمو، كلما تأخر علاجها. فبعض العلاج أحيانًا يتم بأصلاح المشكلة مؤقتا، أومعالجتها عند حد معين، وهذا لايعني انتهائها، لأن المعالجات الجزئية هي ترميم للعجز والخلل، في حين أنّ العلاج يجب أن يكون جذريًا، وعلى مراحل مترابطة، وأن يبقى مراقبًا ومتابعًا لأي خلل، فأية ظاهرة أومشكلة، هي بمثابة جسد مريض يحتاج إلى الصحة الدائمة، ليس العلاج لمرة واحدة بل باستمراريتة، ومرقبته، وهذا يعني أنّ النقد لا يتوقف عندما تنجز الأعمال، بل يكشف النقد عن أسئلة جديدة عندما تمر المشكلة بمراحل جديدة. لم تكن ظاهرة شح المياه أو شح الخضار، هي خلل ما في المعامل، وإنّما في سياسة التفكير بماهية الصناعات القائمة على الزراعة والصناعة، مشفوعة بحاجات اجتماعية وخبرة. وهذا يعني أن الكهرباء ليست من أجل الاضاءة او التدفئة فقط، بل من أجل تنظيم متقن للحياة اليومية للناس، بما فيها حاجاتهم الشخصية، ٌنّ شح المياه ليس من أجل الشرب أوالوضوء، إنّما هناك مؤسسات اقتصادية واجتماعية لا تعمل دون كهرباء وصحة وتعليم وماء واقتصاد وادارة ورأسمال وخبرات. هذه أوليات تكوين الأسئلة، والأمر لا يتوقف عند الأوليات، بل علينا كنقاد متابعة الموضوع ونقله من ميادينه الأولية إلى الممارسة الاجتماعية. علينا أن ننظر الى المشكلة في تطورها، وفي نموها وفي زيادة عدد السكان والأبنية والمرافق الأخرى. فالأمراض تقابلها الصحة،  وشح الماء تقابله الوفرة، ولذلك لن تقف هذه الأمور عند حدّ أو وقت أومكان، بل تتطور الظاهرة كلما تطورت البيئة وانشأت المعامل وانتظم البناء، فأي وعي أو نقد بمشكلة ما، يبقى دائمًا بحاجة الى التطور والنمو، النقد جزء من نمو المعرفة وليس مجرد أقول معارضة، إنّه ذلك المبدأ العملي الذي يرافق نمو الظاهرة نفسها، وعليه يبقى الماركسي حالمًا من خلال الواقع وليس من خلال اليوتوبيا والفنطازيا والأقول القديمة.

ما سبق الحديث هما مرحلتان من وعي ظاهرة النقد تبدو انهما متلازمتان/ وعي الظاهرة وتشخيص عللها، وثمة مرحلة ثالثة يتطور بها الوعي من حالته التبسيطية إلى حالته الفلسفية والتجريبية،ويتم فيها تحويل الوعي بالظاهرة إلى مبدأ نقدي وهي أن يكون تشخيصنا للمشكلة شموليًا، بمعنى أن ايةمشكلة لن تكون أحادية في مركباتها،بل ثمة مركبات لها قد تكون غير مرئية،فالكهرباء لا تعمل دون اسلاك وتقنية وهندسةوهذا يعني فهم معنى التعليم والدرس والقدرة على الربط بين اجزء الظاهرة، فالمنطق الجدلي يتطلب أن تكون التجربة التي نفكر بها لحل المشكلات إنسانية وأنها لا تقبل التجزئة، فمثلا ليست مشكل الزراعة ليس هي مجرد عدم وجود بذور فقط،او عدم استصلاح الأرض، بل هي مشكلة عميقة متعلقة بالنظام السياسي وبالادارة وبالتعليم والخبرة والأدوات الجديدة والحاجات الاجتماعية وارتباطها بصناعات اخرة وبدخل البلدإلخ. الشمولية المعنية هنا، أن نلّم بأطراف الموضوع العملية، وأن يكون حلها من أجل مصلحة كل الناس، وليس مصلحة أفراد أو أوقات أوأمكنة معينة، فالتجربة الإنسانية لمفهوم النقد أن يكون الحل معيارًا للصدق وأن يكون الموضوع مرتبطًا بما يحتاجه الإنسان.

وفي المرحلة الرابعة من تطور النقد، أنّنا نخضع لمنطق جدلي وليس لأي منطق آخر، وهو أن تطزون المشكلة التي نعالجها حقيقية وليست افتراضية أو مفتعلة، وأنها مدونة ولها تاريخ، وأنها تابعة لمؤسسة، وأن لها دورًا عمليًا  في حياة الناس، لذلك فكل ما يتعلق بها هو حقيقي، وليس غيبيًا أو افتراضيًا أو تأمليًا، إنّ المشكلة كائنة على الأرض، وليس في السماء أو في المخيلة أومستعارة من بلد آخر، فكل الحقائق التي يسعى الماركسي لحلها ليست مجردة، بل هي عينية، قائمة في الواقع، وأن لها امتدادات تاريخية واجتماعية ونفسية.

هل ينطبق ذلك على نقد الأدب؟

الكثير من شروط الوعي بالظواهر يمكنها أن تعمم،فالحديث عن الرواية والشعروالموسيقة والتشكيل والمسرح، لايكون مقتصرا عليها، بمعزل عن جاجات المجتمع إليها ودون أن يكون الشعر والرواية والفنون الأخرى جزءً من الظواهر الاجتماعية، ولهذا الموضوع حديث آخر.

--------------

الفساد والقروض المصرفية

حاكم محسن محمد الربيعي

القطاع المصرفي في أي دولة هو من الأركان الهامة لاقتصادها الوطني، وبقدر ما يكون هذا القطاع متطورا تكون مساهمته في دعم واسناد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة  واضحة وكبيرة، من خلال قبول الايداعات لأموال المواطنين وشركات الأعمال، لأنه يوفر التمويل اللازم للمشروعات الاقتصادية الحديثة او القائمة عند الحاجة إلى الأموال لأغراض استثمارية وتوسعية ، وتمنح على شكل قروض  بآجال مختلفة للقطاعين العام والخاص وإلى الأفراد، وحيث أن الأموال التي تتعامل بها المصارف ومنها التجارية يعود جزئها الأكبر إلى المودعين  الذين تتنوع ايداعاتهم بين ثابتة وتوفير وتحت الطلب، و تمنح المصارف عن الودائع نسب فائدة هي أقل بكثير مما تستوفيه من المقرضين لأن طبيعة عملها هو السعي وراء الأرباح، لكنها  مصدر للحصول على القروض لتمويل المشروعات الاقتصادية ، وضمانا لاستعادة هذه القروض تعمل المصارف على دراسة حالة طالب القرض من حيث ما يأتي :

1- السمعة والسيرة  لطالب القرض : طالما أن الأموال  لا تعود للمصارف  فهي ملزمة  تجاه المتعاملين معها من المودعين وغيرهم للحفاظ على أموالهم اولا، وتأمينا  لمصالحها في ضمان الحصول على الايرادات التي هي الفوائد التي تفرض على  القروض، مهما كان حجم القرض ولكن الغريب أن تمنح قروض بالمليارات دون ضمانات او لأشخاص كما اشيع وهميين ، ان هذا الأمر بالتأكيد مرتبط بمافيات فساد تفرعنت باتجاه نهب المال العام لأن الحساب غائب والقانون على البسطاء،  والفاسدون محميون بأذرع مسلحة وهو ما عكس آثاره المدمرة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية  في العراق، حيث رغم المليارات من الإيرادات النفطية ولكن لا شئ يذكر  عن البناء والاعمار عدا رواتب موظفي الدولة ومتقاعديها  وهو البلد الاكثر في عدد الموظفين والمتقاعدين مع ازدواجية الرواتب في بلد ينفرد بذلك عن بلدان العالم .

2- المركز المالي لطالب القرض: يقتضي حتما معرفة المركز المالي لطالب القرض، وهل هو قادر على استعادة القرض من عدمه ولذلك يجب معرفة المركز المالي من خلال الملكية وحجم هذه الملكية والا كيف يمكن استعادة القروض، وهو ما تعرضت له المصارف التي تورطت بإقراض مليارات الدولارات والتي اشير اليها في إحدى الفضائيات المشهورة.

3- الضمانات :  دأبت المصارف العراقية على استحصال ضمانات مقابل منح القروض التي لا تتجاوز بعض الملايين  بالعملة العراقية ( الدينار العراقي ) التي تمنحها للموظفين وغيرهم من المواطنين، فما الذي جعل المصارف المعنية ان تقرض المليارات دون ضمانات ، فهل ليس لهذا المال مالك، أم هو العبث  بالمال العام دون تخوف من رادع قانوني، إن المال هو مال عام والعام تعني شعبا تعداده اربعون مليون يواجه عسرا ماليا  وبطالة واسعة  وعدد المتسولين يزداد في بلد نفطي صادراته النفطية تجاوزت 4 مليون برميل ، مع تراجع في الخدمات لكل شيء والمليارات تنهب بشكل منتظم دون رادع، فهل يحتاج الامر إلى دلائل أكثر من حقائق أثبتت تورط البعض  بسرقة المال العام،  وهل تخلت المصارف عن شروط منح القروض بحيث تمنح دون ضوابط الأمر الذي يعرضها إلى الضياع وعدم معرفة من هو المدين، انها غرابة العصر الحديث.

*****************

الصفحة التاسعة

بيكيه يخطط للعودة

برشلونة ـ وكالات

بدأ جيرارد بيكيه مدافع برشلونة السابق في الشعور بالملل بعد اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي خلال هذا الموسم.

وقال موقع “Relevo” الإسباني إن بيكيه يمر بحالة نفسية سيئة بعد انفصاله عن شاكيرا، ويفكر للعودة إلى الملاعب من خلال ناديه الخاص “أندورا” الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الإسبانية.

ورغم امتلاك بيكيه للنادي إلى أن انتقاله للفريق قد يصاحبه بعض التعقيدات الخاصة بالأجور بموجب اللوائح الإسبانية.

---------

غدا.. افتتاح بطولة كأس الخليج العربي.. العراق يبحث عن اللقب الغائب من 1988

البصرة ـ طريق الشعب

تنطلق غدا الجمعة بطولة كأس الخليج العربي 25 في مدينة البصرة، بمشاركة 8 منتخبات قسمت على مجموعتين.

وتنطلق مباريات البطولة باللقاء الافتتاحي الذي يجمع منتخبنا الوطني بنظيره العماني ضمن منافسات الجولة الاولى للمجموعة الاولى على ملعب جذع النخلة في تمام الساعة السادسة وخمس واربعين دقيقة، على ان يسبق اللقاء حفل الافتتاح في الساعة السادسة مساء.

وفي الساعة التاسعة والنصف، يضيف ذات الملعب لقاء المنتخب السعودي بنظيره اليمني ضمن إطار مباريات الجولة ذاتها للمجموعة الاولى.

أسعار جنونية

ورفع منتخبنا الوطني لكرة القدم وتيرة استعداده عبر تكثيف تدريباته بواقع وحدتين يومياً “صباحية ومسائية”

 وقرر الجهاز الفني لأسود الرافدين بقيادة الإسباني كاساس تكثيف الاستعدادات البدنية عبر إجراء وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية أقيمتا في أحد الملاعب الفرعية التابعة لمدينة البصرة الرياضية خلال يومي الثلاثاء والاربعاء.

وفي الوقت الذي وصلت الفرق المشاركة في البطولة إلى مدينة البصرة، وسط ترحيب كبير من قبل الجماهير البصرية بالفرق والمشجعين، ظهرت بوادر بيع اسعار تذاكر المباراة الافتتاحية ووصل سعر التذكرة في الدرجة الرابعة إلى حوالي 75 ألف دينار.

وعرضت شركات سياحية بيع التذاكر على منصات التواصل الاجتماعي بخمسة اضعاف سعرها الرسمي.

والقى جهاز الامن الوطني الاثنين الماضي، القبض على أحد الأشخاص يقوم ببيع بطاقات دخول خليجي (٢٥) في السوق السوداء.

وذكر بيان للجهاز “ أن مفارزه في محافظة البصرة تمكنت من إلقاء القبض على أحد الأشخاص عند قيامه ببيع تلك البطاقات بمبالغ مالية تصل لثمانية أضعاف سعرها المحدد، كما وضُبط بحوزته أكثر من (٢٤) بطاقة كان يحاول بيعها.

وطالب الجماهير العراقية، باتباع طريقة أكثر دقة في بيع التذاكر في مباريات الدور النصف النهائي والمباراة النهائية، لتجنب الارباك الذي حصل في الموضوع.

وشدد مشجعون على ضرورة اعتماد بيع البطاقات الالكترونية من خلال ارسال رسائل نصية عبر ارقام الموبايل حصرا، لتجنب احتكارها من قبل ضعاف النفوس والمضاربين.

اللقب الغائب

ويسعى منتخبنا الوطني إلى استعادة اللقب الخليجي الغائب منذ 25 عاما.

وكان العراق قد شارك في 14 نسخة سابقة فقط، خاض خلالها 57 مباراة، حقق الفوز في 26 منها وخسر 11 مواجهة، وتعادل في 20 لقاء، ونجح في التتويج بلقب بطولة كأس الخليج العربي بـ 3 نسخ سابقة، أولاها في عام 1979 والمرة الثانية في عام 1984 وآخر نسخة توج بلقبها كانت عام 1988، بينما احتل الوصافة في نسختين هما 1976 و2013.

ويتصدر منتخب الكويت قائمة الأبطال التاريخيين لبطولة كأس الخليج العربي “خليجي” برصيد 10 ألقاب، يليه السعودية والعراق وقطر بـ 3 مرات لكل منتخب، ثم الإمارات وسلطنة عُمان والبحرين مرة لكلً منهما، فيما لم ينجح منتخب اليمن في حصد أي لقب حتى الآن.

------------

هاغ: يونايتد لا يستطيع المنافسة على لقب الدوري

مانشستر ـ وكالات

قال إريك تن هاغ، مدرب مانشستر يونايتد، إن فريقه لا يمكن اعتباره من المنافسين على لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم حتى الآن هذا الموسم، لكن ثقته في التشكيلة تعززت بعد فوز آخر على بورنموث أمس الثلاثاء.

وقادت أهداف كاسيميرو ولوك شو وماركوس راشفورد في أولد ترافورد، يونايتد للفوز للمرة الرابعة تواليا في الدوري ليقلص الفارق مع أرسنال المتصدر إلى تسع نقاط.

وحقق يونايتد أسوأ مجموع نقاط له على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي ولم يفز بلقب دوري الأضواء منذ 2013 عندما كان أليكس فيرغسون على رأس القيادة الفنية للفريق.

وقال تن هاغ ردا على سؤال عن وجود يونايتد في السباق على اللقب: «هذه خطوة كبيرة، لا أعتقد أن يونايتد من المنافسين على اللقب لكن ثقتي في التشكيلة ترتفع وهذه إشارة جيدة».

وأضاف: «علينا أن نبذل مجهودا بنسبة مئة بالمئة في كل مباراة، إذا حافظنا على هذه الفلسفة فمن الممكن السعي للفوز باللقب، أمامنا عمل كبير، ما زلنا في يناير ولم نصل بعد لمنتصف الموسم، المباراة القادمة جاءت سريعا أمام إيفرتون لذلك سنستمتع لمدة 24 ساعة قبل التركيز على المعركة المقبلة».

وفاز يونايتد بأربع مباريات متتالية على ملعبه في الدوري الإنجليزي الممتاز دون أن تهتز شباكه وذلك للمرة الأولى منذ سلسلة من ست مباريات بين مايو وأكتوبر 2017.

ولم تهتز شباكه في الدوري على ملعبه منذ الفوز 3-1 على أرسنال في سبتمبر.

وأنقذ الحارس ديفيد دي خيا مرماه من عدة محاولات خطيرة ليحافظ على نظافة شباكه مرة أخرى الثلاثاء ونال إشادة خاصة من تن هاغ.

وأوضح المدرب: «أدى دي خيا مباراة جيدة جدا، قام ببعض التصديات الرائعة، دي خيا أحد أسباب خروجنا بشباك نظيفة في أكثر من مناسبة، أتذكر تصديه الهائل أمام وست هام على سبيل المثال، بشكل عام نحن لا نسمح بفرص كثيرة على مرمانا».

-----------

حداد يوقع للشرطة

عمان ـ وكالات

أعلن إحسان حداد نجم الفيصلي ومنتخب الأردن، تعاقده رسميا مع الشرطة العراقي.

وكتب حداد عبر حسابه على فيسبوك: «تم التوقيع مع نادي الشرطة العراقي الكبير بتاريخه وبطولاته وجماهيره».

وتمنى حداد أن يوفق بخدمة هذا الصرح الكبير وتحقيق البطولات والإنجازات مع فريق الشرطة.

وسبق لحداد الاحتراف الموسم الماضي مع أربيل العراقي حيث يمتلك فكرة جيدة عن مسابقاته وطبيعة الفرق المنافسة.

ويعتبر حداد أبرز لاعب في الأردن يشغل مركز الظهير الأيمن ويعد أحد العناصر الرئيسة بصفوف منتخب النشامى.

-----------

«زلزال رونالدو» يخطف الأضواء من عقد النصر الخرافي

الرياض ـ وكالات

اعتبر تقرير صحفي، أمس الأربعاء، أن تعاقد النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يعتبر “زلزالا”.

وأكدت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، في معرض تعليقها على حفل تقديم الدون، الذي أقامه ناديه النصر السعودي أمس الاول، أن عقد رونالدو الهائل مع النادي السعودي، أصبح أقل إثارة للدهشة، مقارنة مع صور تقديمه التي أكدت أن التعاقد مع البرتغالي “زلزال”.

ويمتد عقد النصر مع حامل الكرة الذهبية 5 مرات لمدة سنتين ونصف مقابل 200 مليون يورو في السنة الواحدة.

وأضافت الصحفية الفرنسية في تقريرها: “ليس هناك أجمل ولا أكبر من التعاقد مع لاعب، ظل المنافس الأول ليونيل ميسي، بل أصبح مرة أخرى الأعلى أجرا للاعب على هذا الكوكب بعمر 38 سنة تقريبا (يتمها في 5 شباط المقبل) وهذا ليس بالأمر الهين”.

ولفت التقرير الانتباه إلى انهيار العلاقة بين رونالدو ووكيل أعماله الشهير خورخي مينديز، عندما وصف هذه الصفقة بالعمل “الفذ”، لكنه لن ينسب هذه المرة إلى مينديز.

وأوضحت الصحيفة ان ابتعاد مينديز عن هذه الصفقة يكشف المعاناة التي عاشها رونالدو منذ عودته إلى مانشستر يونايتد، بينما كان المسؤول الأول عن التوقيع للنصر، هو ريكاردو ريجوف الذي كان جالسا في الصف الأول بالمؤتمر الصحفي أمس، ونسب التقرير لوسائل إعلام إسبانية، حصوله على 30 مليون يورو كعمولة.

واقتطف التقرير بعضا من حديث رونالدو في المؤتمر الصحفي أمس، عندما قال “أريد أن أعطي صورة مختلفة لهذا النادي، ولهذا البلد”.

كما ركز التقرير على ما قاله رونالدو حول تلقيه لعروض من أوروبا وأستراليا والبرازيل والبرتغال، لكنه التزم بالاتفاق مع النصر، وأيضا قوله “أنا هنا للفوز ولا شيء غير ذلك”.

----------

وقفة رياضية.. اهلاً بأبناء الخليج في البصرة الفيحاء

منعم جابر

وهكذا عادت بطولة الخليج بكرة القدم إلى الساحة العراقية بعد غياب طويل، بسبب ما حلّ بالوطن من ويلات وكوارث تعود إلى السياسات الخاطئة التي اتبعها النظام المباد، والتي عرضت الوطن إلى نكسات كبيرة، أبعدت جميع دول الجوار والمنطقة عنه.

اليوم وبعد ما حصل من تغيير وتوجهات وطنية جديدة عادت الأمور إلى نصابها ومسارها الطبيعي وعادت البطولة إلى العراق بعد ان أقر الاشقاء الخليجيون بإقامتها في العراق وفي مدينة البصرة.

إن عودة العراق إلى حضن اشقائه عرب الخليج له الأثر البالغ في دعم الرياضة والألعاب والنشاطات الثقافية ويساعد على تقوية أواصر الأخوة والشعور القومي والتلاحم ما بين دول الخليج ويغلق الطريق أمام التمزق والفرقة.

انها مناسبة سعيدة لخلق أجواء من المحبة والتعاون وفرصة وحدث مهم، خاصة وان بطولة الخليج ساهمت في تطوير كرة القدم في بلدان المنطقة ولها دور فاعل في نهوض كرة القدم ورفع مستواها ودفعها إلى الأمام وإلى مواقع جديدة على مستوى القارة الآسيوية والعالم.

نهيب بجماهيرنا ان تساهم في نجاح البطولة بالتشجيع الإيجابي والمساهمة في تقديم بطولة نموذجية تتوفر فيها كل عوامل النجاح، خاصة بعد نجاح دولة قطر في تنظيم كاس العالم التي اعتبرها الكثير من المعنيين بأنها أفضل نسخة من بطولات كأس العالم.

وبدورنا نهيب بكل المسؤولين الحكوميين والمعنيين بالتعاون من أجل تسهيل مهمة الضيوف بالدخول والخروج من وإلى البصرة. امنياتنا ان يقدم البصريون كل اشكال التعاون والمحبة لضيوفهم من أبناء الخليج أيام اقامتهم بين أهلهم في مدينة البصرة.

------------

المحكمة الرياضية تؤيد إيقاف روبرت ليفاندوفسكي 3 مباريات

برشلونة ـ وكالات

أعلنت المحكمة الرياضية، رفض استئناف نادي برشلونة الإسباني، وتأييد عقوبة إيقاف البولندي روبرت ليفاندوفسكي لمدة 3 مباريات.

وكان الاتحاد الإسباني لكرة القدم قد أعلن في وقت سابق إيقاف روبرت ليفاندوفسكي لـ 3 مباريات، بسبب طرده في مباراة أوساسونا يوم 8 نوفمبر 2022، وإيماءة للحكم جيل مانزانو اعتبرها بمثابة إزدراء له.

وعلقت محكمة المنازعات في مدريد، عقوبة إيقاف روبرت ليفاندوفسكي، ليتمكن المهاجم البولندي من المشاركة مع برشلونة أمام إسبانيول في ديربي كتالونيا.

ورفضت المحكمة الرياضية استئناف نادي برشلونة، لتؤيد عقوبة إيقافه لمدة 3 مباريات بداية من مباراة برشلونة أمام أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني، الأحد 8 يناير.

وعُوقب ليفاندوفسكي بالإيقاف مباراة لطرده أمام أوساسونا ببطاقتين صفراوتين، ومباراتين لازدراءه جيل مانزانو حكم المباراة.

ولن يتمكن ليفاندوفسكي من المشاركة مع برشلونة في مبارياته المقبلة، إلا إذا تقدم النادي الكتالوني بطلب أخر لتعليق العقوبة.

***********************

الصفحة العاشرة

شارلي شابلن في الجزائر: أين التمر والنخيل؟ وأين ضريح كليوباترا؟

سعيد خطيبي*

قرن من الزمن مرّ على زيارة شارلي شابلن إلى الجزائر، هذه الزيارة المفاجئة، لممثل يستحق أن يوصف بالشاعر، نظير ما قدمه من قيمة شعرية للسينما، وهو الذي عاش ثلاث حيوات، طفلا ثم مراهقا فقيرا في لندن، يجهل نسبه، ولم يعرف سوى أمه مع أخٍ غير شقيق. تلك الأم التي عانت من نوبات جنون، وفقدها فعلاً قبل أن يتوقف قلبها عن الخفقان، بعدما كانت سبباً في تعلقه بالمسرح، ثم حياة نجومية تكرست في أمريكا، فصار أشهر اسم بداية القرن الماضي، يكفي أن تظهر صورته على الشاشة كي يشرع الناس في الضحك، ثم حياة رحالة وكاتب.

فبين 1931 و1932 طاف بين ثلاث قارات، زار ألمانيا، إيطاليا، النمسا، سريلانكا، إندونيسيا، اليابان… وكذلك الجزائر، التي حلّ بها تزامناً مع احتفال الفرنسيين بمرور مئة سنة على احتلال البلاد، لكن شارلي شابلن (1889-1977) كانت له وجهة أخرى إزاء التاريخ الكولونيالي، والجزائر التي حكى عنها في كتابه «رحلتي حول العالم» ليست هي الجزائر التي روجت لها فرنسا، لقد شاهد أشياء جعلته يتحول من الهزل إلى تسييس الضحك، فصار خصماً لمكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي وصفه بعدو الرأسمالية.

في شتاء 1931، نزل إلى الصالات الفيلم الصامت «أضواء المدينة» ولم يتحمس له تشارلي بحكم تزامنه مع بدايات السينما المتكلمة، وخشي أن يصير، في بضع سنين، ممثلاً تجاوزه الزمن، لذلك فكر في أن يخرج من الإحباط بالذهاب في جولة صوب بريطانيا، ومن هناك نحو وجهات أخرى، وهي رحلة سوف تنسيه ـ كما فكر ـ في مشاكله مع زوجته الثانية ليتا غراي، التي طالت إجراءات طلاقه منها، كما كان أيضاً يود الابتعاد عن مطاردات الضرائب الأمريكية له. لم تكن الجزائر ضمن وجهاته، لكن خطة زيارتها ألحت عليها عقب زيارته جنوب فرنسا (نيس وموناكو) وبعد لقائه مع صحافي فرنسي من جريدة يسارية، أقنعه بالتوجه جنوباً، مثلما أقنعه بتدوين رحلاته حال عودته إلى أمريكا.

الرومانسية الجزائرية

«كلمة الجزائر تحمل شيئاً من الرومانسية التي تستفز مخيلتي» هكذا كتب شارلي شابلن، لقد ترسخت في بال هذا الممثل صورة استشراقية عن البلاد، قبل أن يصل إليها، تصور أنه بمجرد أن ينزل من الباخرة، سوف يُصادف رجالاً يلبسون جبباً ويمتطون ظهور أحصنة، تخيل أن يرى قبائل تطوف في الأرض، لا مواطنين عاديين، يرتدون ما يرتديه الأوروبي.

ولم يكن شارلي مخطئاً في تصوراته، فهو أيضاً كان ضحية الدعاية الكولونيالية، التي طالما صوّرت سكان المستعمرات كما لو أنهم يعيشون في القرون الماضية، وأنهم لم يدخلوا حيز المدنية، تماشياً مع النظرية الفرنسية التي تبرر الاستعمار من منطلق كونه حملة «تمدين» شمال افريقيا. ظن تشابلن أنه سينزل في مدينة تتيح لزائرها التمر، فالتمر هو أول شيء فكر فيه، معتقداً أنه سوى يرى نخيلاً مثمراً، لكنه سرعان ما تدارك نظرته الخاطئة، فكتب: «إنني أكن الكثير من الاحترام لنمط عيشهم». فقد أدرك الفجوة التي تفصل بين مجتمعين في الجزائر آنذاك، مجتمع فرنسي يحوز الامتيازات، ومجتمع الأهالي الذي يعيش في الهامش، وقد اهتم في كتابه بالمجتمع الثاني أكثر من الأول، هذا المجتمع الأخير الذي وصفه ﺑ«ضحية التصنيع» أي أنه ضحية استغلال من طرف الفرنسيين الذين يمتلكون السلطة والسلاح. ولم ينس في سياق تأملاته أن يصف الجزائريين ﺑ«أبناء عمر الخيام» وهو توصيف استلهمه من أشكال أزيائهم ونمط عيشهم.

حين سمع شارلي شابلن عن الجزائر، في جنوب فرنسا، لم يسمع عنها من منظور سياسي، وأنها تحت احتلال، بل سمع عنها بوصفها وجهة سياحية وطبية، وذلك ما يشير إليه في كتابه، حيث يتحدث كيف أن عاصمة البلاد صارت، بدايات القرن الماضي، مكانا للتطبيب وللاستجمام، بفضل مناخها المعتدل، الذي يجعلها مقصد المصابين بالسل، وكذلك مقصد من يودون الفرار من قساوة الشتاء في دول الشمال.

طوفان بشري

كل المدن التي زارها شارلي شابلن في رحلته الطويلة، كان مخططاً لها، فكان يقصد الأمكنة تلبية لدعوة من مسؤول أو من فنان، عدا رحلة الجزائر العاصمة كانت مرتجلة، لم ينو أن تطول أكثر من أسبوع، ولم يعلن عنها، لكن «التليفون العربي» كما نقول، قام بعملها، وبمجرد رسو الباخرة في الميناء، سرى النبأ بين الأذان، ولم يصدق وهو يخرج من الباخرة أن يرى طوفاناً من البشر في استقباله. «إن العربي الذي تشبع بفلسفة عمر الخيام لا بد أن يكون محباً للسينما» هكذا كتب وهو يرى الجموع تهلل اسمه مرحبة به. «لقد رأيت آلاف الأشخاص يصطفون في طريقي إلى الفندق». لقد استقر في فندق أليتي، الذي صار اسمه فندق السفير، قبالة الواجهة البحرية للمدينة. وخلال جولاته، يقدم هذا الممثل الهزلي توصيفاً لمعمار المدينة، يشبهها بالمدن الفرنسية، التي زارها سلفاً، «فلولا ثياب الأهالي الذين يرتدون ملابس تقليدية لظننت أنني في مدينة فرنسية أو إسبانية».

كما دوّن أيضاً زيارته إلى القصبة، وما شاهده من حرفيين يمارسون مهنهم كما كان يفعل أجدادهم قبل قرون. لكن أكثر مكان ود شارلي شابلن زيارته لم يتحقق له الوصول إليه، بسبب مطاردة عشاقه له، في كل حين، فكلما خرج من الفندق وجد المئات يترقبونه قصد مصافحته، أو الحديث إليه، والمكان الذي رجا زيارته، هو «الضريح الملكي الموريتاني» في تيبازة، جنب العاصمة، الذي بنته كليوباترا سيليني الثانية، ابنة كليوباترا ملكة مصر الفرعونية.

تعذر عليه إذن زيارة أهم مكان رغب في الوصول إليه، فقد كان الأمر يستلزم، كل مرة، تدخل الشرطة قصد تفريق الجموع الملتحمة حوله. فغادر الجزائر على أمل العوة إليها في وقت لاحق، لكن لم يتحقق له ذلك، وأورد توصيفات للمدينة بعيداً عن النظرة الاستعمارية، التي كانت تسخر من ساكنتها الأصليين، وظلت أفلام شارلي شابلن تُعرض في القاعات، قبل الاستقلال وبعده، والأذهان تتذكر زيارته تلك، التي إن لم يخطط لها ولم تدم سوى أسبوع، فقد دونها في كتابه، وخرج منها بانطباعات سوف تغير سيناريوهات أفلامه ويصير معادياً للبورجوازية الكولونيالية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*روائي جزائري

«القدس العربي» 9 كانون الأول 2022

-----------

هيئة تحرير كليلة ودمنة

آلان كرد

كليلة ودمنة كتاب أدبي قصصي فيه من الفلسفة والممارسة السياسية ما هو أكبر من الأدب. في صفحاته وقصصه المكتوبة على شكل حوارات على ألسنة الطيور والحيوانات، اعتراف صريح بدور المعرفة في المجتمعات، وضرورتها لقادة المجتمع.

أضاف إليه كل من الفيلسوف الهندي بيدبا الذي تفرّغ لوضع كتب السياسة، إلى كبير أطباء الفرس بروزويه الذي نقله إلى الفارسية، إلى ابن المقفع الذي ترجمه إلى اللغة العربية.

وكان كل هؤلاء هيئة تحرير تاريخية لكتاب «كليلة ودمنة» الذي هو مثال حي لما يصيب الأعمال والمؤلفات التاريخية من تحرير وإضافة حسب الظروف السياسية السائدة في كل زمن. وأضاف بيدبا وبروزويه وابن المقفع إلى كتاب واحد ما أرادوا من أفكار سياسية خلال ثلاث أزمنة مختلفة. وقال بعضهم إن الكتاب من وضع ابن المقفع نفسه.

أغراض الكتاب

حرر الكتاب على ألسنة الحيوانات والطيور، وحسب مؤلفه، ظهر كتاب كليلة ودمنة إلى الوجود للأسباب التالية: لغرضه فيه من العوام، وضناً «بخلاً» بما ضمنه عن الطّغام «الأرذال الأدنياء» وتنزيهاً للحكمة وفنونها، ومحاسنها وعيونها، إذ هي للفيلسوف مندوحة «متسعة»، ولخاطره مفتوحة، ولمحبيها تثقيف، ولطالبيها تشريف. وجاء في الكتاب إذا ما ظلم الملك شعبه بما معناه، لا يمكننا مجاهدته «الصراع السياسي» بغير السنتنا «بالكلمة» لنردهم إلى فعل الخير ولزوم العدل بين الناس. كما حذر الكتاب الجهال إذا أغفلوا أمر التفكر في هذا الكتاب، وتركوا الوقوف على أسرار معانيه، وأخذوا بظاهره دون الأخذ بباطنه. وصرفوا النظر في أبواب الهزل فقط.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أغراض: أحدها ما قصد فيه إلى وضعه على ألسنة البهائم غير الناطقة ليسارع إلى قراءته أهل الهزل من الشبان، فتستمال به قلوبهم: لأن هذا هو الغرض بالنوادر من جيل الحيوان.

والثاني إظهار خيالات الحيوان بصنوف الألوان: ليكون أنساً لقلوب الملوك، ويكون حرصهم عليه أشد للنزهة في تلك الصور. والثالث أن يكون على هذه الصفة: فيتخذه الملوك والسوقة «الرعية» فيكثر بذلك انتساخه، ولا يبطل فيخلق على مرور الأيام، ولينتفع بذلك المصور والناسخ أبداً، والغرض الرابع وهو الأقصى، وذلك مخصوص بالفيلسوف خاصة.

حكم بين السطور

وضع محررو الكتاب بين سطوره حكماً سياسية وفلسفية معبرة، جاء في أحدها على سبيل المثال: وجاءت القبرة ترفرف على رأسه، وقالت: أيها الطاغي المغتر بقوته المحتقر لأمري، كيف رأيت عظم حيلتي مع صغر جثتي عند عظم جثتك وصغر همتك؟ وسعى الكتاب لتحقيق العدل عبر القول: واحد من الملوك يساوي بين القوي والضعيف ويرد المظالم ويضع سنن العدل ويكثر من العطاء والبذل.

وعن صورة الإنسان قال الكتاب: فمن عاش ذا مال وكان ذا فضل وإفضال على أهله وإخوانه فهو وإن قل عمره طويل العمر. ومن كان في عيشه ضيق وقلة وإمساك على نفسه وذويه فالمقبور أحيا منه. ومن عمل لبطنه وقنع وترك ما سوى ذلك عد من البهائم.

بالإضافة إلى ما بين السطور، كانت كل قصة من القصص تضرب مثلاً أو حكمة، فقصة الحمامة المطوقة هي قصة عن ضرورة العمل الجماعي في مواجهة الأخطار، ومن الحكم الرئيسية في القصة: خوض الصراع جماعياً يجعل من الأفراد الضعفاء قوة. أما قصة الناسك وابن عرس، فتتحدث عن ضرورة التروي قبل الإقدام على أمر ما، وعدم التسرع في التصرف.

تحدث الكتاب أيضاً عن كثرة الأعوان إذا لم يكونوا مختبرين، فيكونون مضرة للعمل، فإن العمل ليس رجاؤه بكثرة الأعوان ولكن بصالحي الأعوان. ولعل أفشل الأشياء أجهرها صوتاً وأعظمها جثة. وفي الكتاب صورة للطبقات الاجتماعية على لسان الحيوانات، ووصف لحال توزيع الثروة في المجتمع وجور ضرائب الحكام على الناس.

وعن أقوال الملوك وردت القصة التالية: اجتمع في بعض الزمان ملوك الأقاليم من الصين والهند وفارس والروم، وقالوا ينبغي أن يتكلم كل واحد منا بكلمة تدون عنه على غابر الدهر. فقال ملك الصين: أنا على ما لم أقل أقدر مني على ما قلت. وقال ملك الهند: عجبت لمن يتكلم بالكلمة فإن كانت له لم تنفعه وإن كانت عليه أوبقته.

قال ملك الفرس: إذا تكلمت بالكلمة ملكتني، وإذا لم أتكلم بها ملكتها. وقال ملك الروم: ما ندمت على ما لم أتكلم به قط، ولقد ندمت على ما تكلمت كثيراً، والسكوت عند الملوك أحسن من الهذر الذي لا يرجع منه إلى نفع.

عن ابن المقفع الفارسي

يقول حنا الفاخوري في كتابه «تاريخ الأدب العربي» أن ابن المقفع اشتهر كمصلح اجتماعي حاول إصلاح بطش الملوك وأمراض المجتمع العباسي، فدعا إلى إزالة الظلم والاستبداد وإنشاء العدل والتسلح بالعقل. وكان لابن المقفع ومؤلفاته أثراً كبيراً في الأدب والفلسفة والاجتماع. وكانت نزعته فارسية مثالية حسب قول حنا الفاخوري.

اختلف المؤرخون في سبب مقتل ابن المقفع، وقيل بأنه تشدد في كتابة صيغة الأمان التي وضعها ليوقع عليها أبو جعفر المنصور، لذلك قتله والي البصرة بأمر من المنصور. وكان ابن المقفع ينشط سياسياً عبر مؤلفاته في التاريخ والفلسفة والاجتماع والرسائل الأدبية والسياسية.

من ناحية أخرى، اختلف المؤرخون في أصل كتاب كليلة ودمنة، وقال بعضهم إن ابن المقفع هو من وضعه، وقال آخرون بأنه من أصل هندي، وترجمه ابن المقفع عن الفارسية. وقال الجاحظ ابن المقفع قد وضع الكتاب على هذا الشكل لينجو بنفسه من انتقاد الحكام على ألسنة الطيور والحيوانات. ولكن يوجد تشابه جزئي بين الكتب الهندية وكتاب كليلة ودمنة. لذلك قال المؤرخون المعاصرون أن ابن المقفع قد ترجم الكتاب. ولكن الكتاب شبيه بكتب ابن المقفع الأخرى أيضاً، ويشير ذلك إلى شكوك حول إضافات لابن المقفع على الكتاب الهندي المترجم من الفارسية. فالكتاب هو مزيج بين كل هؤلاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«قاسيون» 7 تشرين الثاني 2022

------------

«انتفاضة 17 تشرين في لبنان».. بحث في تاريخ راهن

شكل يوم السابع عشر من تشرين الأول عام 2019 حدثاً بارزاً في تاريخ لبنان المعاصر، حيث انتفض جمهور اللبنانيين من مختلف المناطق ضد القوى السلطوية. وقد تلت ذلك اليوم موجة ثورية عمت البلاد، ووصفت بأنها الموجة الثانية من الربيع العربي، التي شملت إلى جانب لبنان؛ كلا من: السودان والعراق والجزائر.

في سياق بحث هذه الانتفاضة الشعبية، ودرس مؤدياتها الاجتماعية والسياسية، صدر حديثاً عن فرع «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» في بيروت كتاب يحمل عنوان «انتفاضة 17 تشرين في لبنان - ساحات وشهادات»، بتوقيع مجموعة من الباحثين، وإعداد كل من: الباحث خالد زيادة والروائي محمد أبي سمرا.

يرصد الكتاب يوميات وتطورات الحراك الشعبي منذ انطلاقته الأولى، وما حفل به من تطورات سياسية وشعبية واقتصادية واجتماعية، أدت إلى قلب مسار الواقع اللبناني. وتعود فكرة العمل، كما ورد في المقدمة، إلى الأشهر الأولى من عام 2020، وجرى تداول أفكاره الأساسية بغاية إنتاج عمل بحثي يواكب تطور المطالب والبرامج التي أعلنتها مجموعات المحتجين من رجال ونساء، جماعات وجمعيات.

وفي ظل تسارع الأحداث، ولا سيما تراجع زخم الانتفاضة، وانهيار النظام المصرفي وقيمة العملة اللبنانية، وصولاً إلى انفجار مرفأ بيروت في 4 آب  2020، هذا كله حول التداول إلى إنتاج عمل توثيقي وصفي، يستند إلى شهادات ومشاهدات ومادة ميدانية - بحثية وتحليلية.

وجرى لذلك تأليف فريق عمل بحثي للنظر في وقائع الاحتجاجات ومجرياتها، وتجميع شهادات ميدانية حيّة من محتجين، ورصد مجموعاتهم وجماعاتهم، مناطقهم ومصادرهم وانتماءاتهم الاجتماعية، أساليب مشاركاتهم وأشكالها ودوافعها في ساحات الانتفاضة. كما حرص فريق العمل على تسجيل شهادات موسعة وجزئية لمشاركين من الذكور والإناث في التظاهرات والاعتصامات.

يندرج الكتاب من الناحية المنهجية في ما يطلق عليه اسم «التاريخ الراهن أو الآني»، حيث ينصب اهتمام المؤرخ على رصد الأحداث من خلال المراقبة واستخدام الوثائق والشهادات المخطوطة أو الشفهية. أما القسمان اللذان استغرقا الحيز الأكبر من الكتاب، فهما القسم الذي تناول ساحات المدن والبلدات الرئيسة التي شاركت في الانتفاضة؛ والقسم الآخر الذي يوثق شهادات مشاركين ومشاركات تبيّن تنوع التجارب والأفراد، وتبايُن آثار الانتفاضة على كل واحد من أصحاب هذه الشهادات. أما القسم الأخير من الكتاب، فتضمن قراءتين للانتفاضة ونتائجها من زاويتين مختلفتين.

تألّف فريق العمل البحثي لجمع المادة الخاصة بوصف التحركات الاحتجاجية وتحولاتها من صحافيين وناشطين ومتابعين، هم: وليد حسين، وجميل كرم، وعبيدة تكريتي، وغيث حمود، وفوزي يميّن. وشارك بول طبر في هذا الباب بكتابته عن «أصداء الانتفاضة ومجرياتها في بلدان الاغتراب اللبناني»، وعن «البنية الرمزية للانتفاضة»، إلى جانب نص زياد الصائغ عن: «17 تشرين محاولات وإخفاقات وهواجس».

وكتب محمد أبي سمرا، في القسم الأول، نصاً عنوانه «على من قامت انتفاضة 17 تشرين؟»، إضافة إلى تسجيله الشهادات الموسعة وكتابتها، وصوغه التقارير الوصفية عن الساحات وتحريرها. أما خالد زيادة فقد أشرف على الكتاب، وكتب نصين، هما: «مرجعيات الانتفاضة»، و»لبنان الطوائف والسياسة».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» 4 كانون الأول 2022

*******************************************************

الصفحة الحادية عشر

احدث الكتب

- «عادات التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية/ المهاجرون العرب في السويد/ دراسة ميدانية».

رسالة دكتوراه تم طبعها في كتاب للدكتور محمد كحط عبد الربيعي. اصدار مطبعة شفق- بغداد.

- كتابان جديدان للشاعر والروائي عبد المنعم الأمير. «صوت اسمر» شعر، و «فارابا» رواية. صدر الأول في أبو ظبي عن اكادديمية الشعر، وصدر الثاني عن اتحاد الادباء- بغداد.

- «نبيذ فستانها الأحمر» مجموعة شعرية للشاعر محمد جلال الصائغ. صدر عن اتحاد الادباء- بغداد.

- خطة لإنقاذ العالم/ رواية حسن اكرم/ منشورات مقبرة الكتب- بغداد.

- «الى المزاح اقرب» احدث رواية صدرت للدكتور طه حامد الشبيب/ عن اتحاد الادباء والكتاب- بغداد.

- تأشيرة السعادة/ الرواية الجديدة للروائية صبيحة شبر، صدرت عن دار امل الجديدة- دمشق.

------------

طعم الرؤية وسرُّ المشهد.. قراءة في ديوان «يا طارقاً بابي» لنصير النهر

د.نجاح إبراهيم/ سوريا

في ديوانه” يا طارقاً بابي” للشاعرِ” نصير النهر”  تقفُ ملءَ قبضتك ولهفتك أمام بابه المغلق، وفي نيتك أنْ تطرقه لتعرف ما وراءه.

في هذه اللحظة بالذات ، لحظة حيرتك في اتخاذ قرار؛ أن تطرق أم ترجئ الأمر ، تحاول أن ترسم المشهد في خيالك:

“ماذا وراء الباب؟

من يقف خلفه؟

ولم ظلَّ الباب مسكوناً بالإهمال وافتقار الحركة؟

وقبل أن تمدَّ الكفَّ لتغامر في طرقه ، تنتظر لحظة كشف ورغبة ، يأتيك الصوت مليئاً بالحزن ، مشبعاً بالوحدة، رادّاً على تساؤلك الذي وصله :

“ياطارقاً بابي

ماذا وراء الباب؟

أنا....

وهذا الموقد الخابي...”

صوت يروي لك قسوة الوحدة ، وقسوة الأحباب الذين غادروا. لا أحد وراء الباب سوى مفردات تدلُّ على الصبر، لا شيء وراء الباب سواه، وأشياء تنتمي معه إلى عالم ما وراء الأبواب!

وما عليكَ إلاَّ أن تتخيل حضور الشعر في هذا العالم الموغل في قسوته، الواسع على الرّغم من برودته وقحطه!

فكيف للشعرِ أن يكون مدى ؟ وكيف لخيالك أن يلاحقه؟!

هذا هو أحد أسرار الشعر الذي يدفعك لأن تكتشف وتؤمن أيما إيمان بمقولة الفرنسي “رينيه شار” عن الشعر بأنه: “الكشف عن عالم يظلُّ أبداً في حاجة إلى الكشف.”

فلا يتأتى الكشفُ إلاَّ عن قلق، قلق الإنسان الأبدي.

بادئ الأمر..

هل سمعتَ بقصيدة تختزلُ ما في ديوانٍ كاملٍ تنتمي إليه؟

لقد اعتدنا أن يؤسس أيُّ ديوان بقصائده على موضوعات شتى ؛ كالحزن والفقد والشوق والحبِّ والحرب وآثارها و.... في قصيدة واحدة ينسكب كلُّ هذا ، إذ اختُزلت في جمل ومقاطع جاءت على شكلِ ومضات ؛ عنقود عنب واحد أنبأنا عن كرم برمته!

باب واحد أخبرنا ما وراء الأبواب في مكان ما ، أو في مدينة ما ..

هذا ما جعل قصيدة “يا طارقاً بابي” ديواناً بذاته.

قصيدة مؤثرة ، فيها رؤية ، فيها حدث، والشاعر يحاول تعميقه “تبئيره” من خلال تحفيز الرؤية ليكون مكمناً للتفاعل وتفجير المداليل في جسدها، وهذا ما جعل معمارية النص باذخة ، رامزة على الرغم من بساطة المفردات.

قارئ “يا طارقاً بابي” يجعلنا على الفور نستحضر قصيدة الشاعر الراحل عبد الرزاق عبد الواحد “لا تطرق الباب”  وبعد المقارنة نجد ثمة تقاطع كبير بينهما ، فثمة باب مغلق ، وصوت من وراء الباب ، ومكان لا يخلو من وحدة وغربة وأحباب مغادرين ، وأسئلة لا تحصى..

عبد الرزاق يطلب ألا يطرق الباب :” لا تطرق الباب ، لا أحد موجود.. بينما نصير النهر يتساءل :” ياطارقاً بابي!

هل جئتني يوماً بأخبار؟

الشاعران يلتقيان مع صمت الدار ، والوحدة  والبرد والاغتراب والفراق بعدما عملت الحرب بالبيوت التي أغلقتْ أبوابها، وسكتت مع مصائر ومشاهد لا تمحى.

  سألتُ الشاعرَ نصير عن أسبقية فكرة القصيدة ، إذ هو والشاعر عبد الرزاق صديقان ومن جغرافية واحدة، فقال : كتبت القصيدة وقرأها وأبدى اعجابه بها ، وبعد عقدين كتب قصيدته من وجهة إبداعه .

“ياطارقاً بابي” قصيدة ذات مشهد واحد، غني بمواضيعه المتعدّدة ، مشهد ينضح بُعداً دلالياً تعبيرياً، فيه من عذابات الرّوح ما يجعل شريط الحياة يكرُّ أمام عينيك، فتتساوق صور المعاناة التي تنتجها الحرب من وحدةٍ وفقدٍ وبردٍ ، وتتقاطع وفق سياق هذا الحدث المؤلم.

قصيدة منجزة بشكلٍ رائع ودقيق وزاخم ، مزدحمة بمخيلة خصبة حيث استطاع الشاعر “النهر” أن يخلق من بنية هذا النص حالة تفضي إلى فضاءات متخيلة ، ماتعة ، على الرّغم من تسربلها بالألم والغُصص، فهي تقدّم الواقع مرسوماً بأجنحة ، تفتح لك أبواباً من الصور المتخيلة التي تطمحُ بكلِّ ما أوتيتْ من رغبة في أن تنقل شعوراً ،أو تجربة، أو رؤيا بشكلِ فتحٍ، أو خلقٍ، لتترك فرصة للمتلقي أن يمضي في تأويله. وهذا إن دلَّ على شيء، فإنما يدلُّ على الروح المبدعة للشاعر الذي استطاع بجمالية عالية أن يقدّم نصّاً عالياً يطلُّ منه على باقي القصائد التي في الديوان.

ألهذا جاءت قصيدة “ياطارقاً بابي” في أول الديوان؟

ألهذا حملت صفة عنوان/ عتبة، لينبلج الباب عن كلِّ ما أرادت أن تقوله القصائد ؟

بلى....

هذا ما تفعله القصيدة الناضجة ، الساطعة ، الدافئة  على الرّغم من البرد الذي ذكره الشاعر معبّراً عن الوحدة وخلفيات حرب انتهت بفقدان الكثير من مقومات الحياة. تبدو دافئة لأنها تتغلغل إلى داخلك ، وهذا لأنَّ الشاعر نقل إليك مشاعره بصدق كبير ، إلى جانب ذلك استطاع أن يفجر ما فيه من استفاقات وأحاسيس مرهفة أضنته زماناً وهو وراء الباب.

بداية الدراسة قلتُ : قف ملء قبضتك ولهفتك أمام هذه القصيدة ، لهذا أؤكد على أن تقبض داخل النصِّ على رؤى الشاعر حول حياة يعيشها ، حياة انفضت من حوله وجعلته وحيداً وبرداناً ، بعدما كانت عامرة بالأحبة والمحبين ، حيث يتسم النصُّ بالرؤية الثاقبة للواقع ، الواقع الذي أجهز عليه الزمن والحكام والظروف ، فبات حزيناً ، كئيباً ، الواقع الذي خلف قهراً ومواتاً  حيث استطاع الشاعر التقاط  هذا الوجع بأصابع مرتجفة ، وما هذا الوجع إلاّ أبعاد للقصيدة اللائبة الفاقدة ، المفتقدة ، والذات الباحثة عن حياة ؛ أناس وأحبة ولقاء ودفء.

في المقطع الثاني يشيرُ الشاعر إلى وحدته وجهاً لوجه أمام الأشواق التي تنتابه والنسيان الذي فيه ، لقد نسوه تماماً ولم ينس أحداً ، لهذا تعاظمت وحدته ، لا شيء سوى ورق يشاطره اليباس ، السهر ، ورق يتمدد أمامه ، تلوكه الأشواك ، وما هذه المفردة الدالة على الألم والوخز إلاَّ إعلانٌ عن قمة المأساة .

اهتم الشاعر بعنصري الزمان والمكان ، فالوقت شتاء ، سواء كان شتاء رمزياً أم حقيقياً ، و”الثلج في الشباك”  وثمة بيت فقد أناسه.  فحين أراد الشاعر أن يعالج فكرة الوحدة والفقد في هذه القصيدة لم يطرحها فحسب عبر مفردات تنمُّ عنها، بل استطاع أن يقيّض لها عناصر الحياة من بيئة وزمان ومكان ؛ الموقد الخابي، والليل الكابي، الريح في الجدران، والورق والأشواك...

امتازتْ لغة القصيدة بعلوها ، على الرّغم من وضوحها ، بيد أنها رافلة بإيحائها وخصوبتها ، بشاعريتها ، حيث استمدتْ طاقتها الإيحائية من هذا العلو الذي هي فيه ، لقد تجاوزت الواقع

ومفرداته ، لتقدّم استباقاً موحياً من خلال كلمات زخر بها ، قدّم العبارة بأكثر من معنى ، فساحت بأكثر من مسافاتها، وأشارت بأكثر مما أرادت أن تقول من خلال الصور الشعرية التي تألقت بإطارها الدلالي المكثف ، وشعريتها الباذخة ، الرافلة بالإدراك والشعور العميق.

فالشاعر لم يأت على ذكر الحرب بحرف ، وإنما يستطيع المتلقي أن يفسر لم خلتِ الدار من أناسها؟ فالشاعر قد عاد إليها، عاد إلى مكان لم يجد فيه أحداً ، بعدما أجبر على الرّحيل ، ربما بحثاً عن خلاص وربما قسراً؛ عاد  ورأى استمرار  المشهد وقد أغلق الباب خلفه ، فالحال لا يبشر بانفراج ولا حلحلة للمشهد السياسي في العراق ،  فالبرد باق، و “الثلج في الشباك

والرّيح في الجدران ..

وأنت

في الباب...”

والشاعر ليس بمقدوره أن يفتح ، ربما خوفاً وتوجساً من المجهول !

القصيدة بمقاطعها الخمسة ، تدفعك إلى قراءتها جمالياً ، مقطعاً إثر آخر ، فتلمس الطاقة الإبداعية التي تنبلج منها ، بكلِّ بساطة تهيئ لك أسباب التأويل وطرح الأسئلة، والبحث عن إجابات:

“هل جئتني يوماً بأخبار؟

عن أيما ليل وسمار؟

أم عن حبيب لست أدري أين

ضيعته في ملتقى الريحين

حبي ، وأسفاري ..”

بل وتدعك تبني حوارك مع كلِّ ما يخصُّ هذه القصيدة من عناصر تشكيلها، لتتذوق طعم الرؤيا وتقبضَ على سرِّ المشهد.

------------

قصة قصيرة.. قطرات دم على رغيف ساخن

ميسون خليل

حذاري... حذاري... بنا حاجة أن نرى في ظلمة العاصفة.

الزمن... اليوم

الوقت... غروب خانق

عاصفة تنتظر عند الابواب... كل الابواب. 

 عاصفة شيطانية محملة بتراب محمر آت من ماض سحيق أحال الحقول والمباني والناس الى أشكال غرائبية, كما لو أنهم منحوتات لم تكتمل بعد. 

 العاصفة تضرب الابواب والنوافذ لتمتحن ثباتها... تهتز بيوت الفقراء...  تتساقط الواح وبقايا اشياء من  فوق تلك السطوح... حتى أن القطط تكاثر عويلها دون أن تجرؤ على مغادرة الزوايا التي اندست فيها. 

الطفل ذو الثالثة عشر من عمره أو الفتى كما يحلو له أن يكون... اقترب من الباب الخارجي بعد أن اِستلم من أمه المبلغ المحدد لشراء أرغفة الخبز كما يفعل كل يوم, وقبل أن يفتح الباب أكدت له أمه بأن يحتاط من العاصفة ويعود مسرعا. لف وجهه باليشماغ ودس قدميه بحذاء والده المقعد, الحذاء السميك الصلد الذي صمد أمام الأيام, حتى ما عاد احد يتذكر في أي زمن اشتراه. استدار الفتى وفتح الباب نشطا متحديا التراب الشيطاني بكثير من الاندفاع... مقتحما الشارع... مواجها الرياح التي تدافعت معه حتى كادت أن تسقطه الا أنه ثبت واقفا... متماسكا... فدارت حوله واشتدت... تراجع خطوة ثم تقدم خطوتين, غالقا عينيه, فهو يعرف الطريق, الا أنه سمع اصواتا  تتعالى... لم يهتم كثيرا لها رغم غرابة حضورها في هذا الجو المغبر, لكن الاصوات أخذت تطرق مسامعه بوضوح أكثر كلما تقدم الى الشارع... وما أن أزاح عن عينيه اليشماغ حتى شاهد كثيرا من الناس يعبرون باتجاه واحد, ظن أنهم يسرعون الى بيوتهم خشية العاصفة مما جعله يسرع هو الاخر باتجاه محل بيع الخبز لينتهي هذا الغروب على خير, اما غداً فسيأتي نصيبه معه. تلك كلمة اعتاد على سماعها وترديدها كلما قفز من النوم صباحا, واثقا أن الارزاق  تنتظرعند الأبواب وعلى الناس قطافها,  فيسرع مع الفجر دافعا العربة التي اطلق عليها اسم العرجاء منذ أن تآكل احد اطارات عجلاتها وغدت تحدث صريرا اثناء دورانها, مما يلفت أنظار الناس من حوله ويفتح المجال للكثير من تعليقات الحمالين الاخرين فيشاركهم بدوره منتشيا, رغم الصعوبة البالغة التي يدفع بها العربة, حتى أنه في كثير من الاحيان  يفضل حمل البضائع على ظهره تاركا العرجاء في مكانها تستريح وحين سأله اصحاب تلك الطلبات لماذا تترك العربة... اعلنها بمرح (تعبت المسكينة ).

 نعم تتعب العربات... أما الفقراء فعليهم المواصلة حتى النهاية.

 هكذا وصل الى الشارع حيث تربع محل الخباز ابو علي الذي يقصده كل يوم الا انه ذهل لما شاهد أن الخباز قد ترك لافتة عند باب المحل كتب عليها (شلع  قلع  كلهم... المحل مغلق).

 لم يعرف من المقصود... ( كلهم )... الا ان الكلمة ليست غريبة, فطالما سمع الكثير يرددونها في السوق غاضبين أو مازحين، حتى أن احد الحمالين  تقدم لخطبة فتاة احبها كانت تاتي للتسوق الا أن أهلها رفضوا  فوقف الحمال أمام  بيت الفتاة  وصرخ عاليا (شلع قلع الكل... حتى ابوها).

آنذاك تبادل الحمالون والباعة تلك الحكاية بمزيد من اضافات المخيلة الشعبية حتى صار لها تاريخ وابطال.

بقي الفتى واقفا لفترة عند المحل, محتميا بأحد جدرانه من العاصفة,  مراقبا الجموع التي كان الشارع يكتظ بها, الا أن الامر لم يكن ذا اهمية بالنسبة له أكثر من إغلاق الخباز للمحل فإن عاد بخفي حنين كما يقال سوف لن يجد اخوته ما يأكلون, وتحاشيا لغضب أمه عزم على المواصلة باتجاه محل آخر وإن كان على بعد مسافة,  لهذا وجد نفسه يسير مع الجموع  بذات الاتجاه, مصغيا لهتافاتهم، سارقا النظر قليلا الى الدرب مما جعله يشاهد أقداما لا حصر لها من السائرين... الى أين؟ لم يكن يعرف غيرأنه كان مهتماً أن يسير بذات الهمة التي يخطون بها وإن كان حذاء أبيه أكبر حجما من قدميه اللتين ماتزال فيهما طراوة الطفولة... متنقلا بينهم  متحاشيا الاصطدام بأي منهم... محتميا باجسادهم المندفعة الى الأمام, في حين كانوا غير عابئين بالعاصفة والغبار والجو الخانق ووحشة الغروب, مرددين نريد وطن, مطالبين باسقاط الحكومه والبرلمان والدوائر الرسمية, فكلها يغلب عليها الفساد كما كان يصرخ أحد العابرين من أمامه (كلهم... كلهم حتى المختار). عندها ضحك الفتى متذكراً أمه التي شتمت مختار المحلة ذات يوم حين طالبها أن تدفع له مبلغا مقابل ختم بعض الاوراق.

 كان الوصول الى محل بيع الخبز هو الغاية والرجاء لهذا ظل الفتى مواصلا والاصوات تتعالى من حوله حتى صار المحل على بعد خطوات, وعند تقاطع الشوارع رأى ابواب المحل مفتوحة والبعض يصطف هناك, شعر بالطمأنينة وانسل من بين الجموع ليقف مع الاخرين أمام المحل. عندها تمكن من رؤية جموع أخرى تاتي من اتجاهات متعددة... جموع لاترى بوضوح بفعل العاصفة والدخان, تتقاطع مع الاخرين, غليظة الخطوات, لا تحيد عن الاتجاهات التي رسمت لها, مرددين شعارات مختلفة تتقافز من بينها كلمات مثل الفاسدين... الاصلاح ثم شلع قلع... فابتسم الفتى مرة أخرى حين تذكر الحمال الذي رفض أهل الفتاة  خطبته... وللمرة الثانية يمتليء فمه بالتراب المر. انشغل بمعالجة الأمر وهو يفكر كيف لهؤلاء أن لا يكفوا عن الصراخ في هذا الجو المترب العاصف ثم ما ان جاء دوره حتى سلم ما بيديه من مال والتقط أرغفة الخبز الساخنة كما يلتقط العداء جائزته. استدار ليعود مسرعا إلا أن الاقدام التي كانت تواصل زحفها اخذته معها وحين حاول جاهدا الافلات منها أخذته موجة أخرى من الغاضبين المتصارخين. شعر بارتباك بل بخوف وهو يتعثر بين أرجل العابرين الذين لم ينتبهوا لوجوده اذ تداخلت الجموع, تصادمت واحالهم تراب العاصفة الى اشكال مرعبة فامتلأت افواههم بمرارة التراب الآتي من الجحيم... تساقط البعض ربما من التعب اوبفعل العاصفة اوبفعل فاعل مجهول وحركة الجموع دائرة كأنها طوفان آتٍ من منحدرين متقابلين وماعاد هنالك غير الضجيج اما الكلمات فقد ضاعت واختفت المعاني... صراخ... تدافع... دخان.

سقط الفتى  بين الاقدام وتناثرت أرغفة الخبز... لم ينتبه أحد لذلك بل واصلوا التدافع وداست اقدامهم فوق رأسه وجسده وخبزه... كان يحاول أن يتمسك بأرغفة الخبز وينتشلها قبل أن ينتشل جسده حتى تلطخ الخبز ببقع من دم.

غرقت الجموع  في ضجيجها بعد أن إحتلت العتمة كل شيء تاركة اياه يتلوى ويئن بين اقدامها  المتصادمة, المتدافعة, ثم ابتعدت مواصلة دورانها. ساعتها سكن جموح العاصفة عند الفتى ذي (الثالثة عشر)... ساد صمت... وسجد التراب كله

 حملته الأيادي الى كتف وهو مايزال ممسكا ببعض الارغفة وسار من يحمله ومن معه في طريق لم يسلكه أحد من قبل.

الحكاية لم تكتمل بعد... فتحولات الايام تكتب ما سياتي.

-------------

وحشات الظنون

سعد سباهي

خلِّها بينَ عينيكَ ترسو

خلِّها عندَ بابِكَ مستلقيه

إنَّ آثامَها تستعيدُ طراوتَها الآن

قلْ أيها الموقدُ الليلَ

والناكئَ الجرحَ عمداً

قلْ ماتريدُ

وحدِّثْ ظلالَكَ في ما تريد

وبُحْ بالذي ران فيكَ

من الجرحِ

من موحشاتِ الظنون

إنها ساعةُ الدهشةِ المستقاة

من النضح

 من جامحات الرُّؤى

توضَّأْهنا مرتين

 إن شئتَ تجتازُ

ما بيننا من دروبٍ

 وإن شئتَ في ليلكَ السرمدِّيِّ

تُرحِّلُ ماظلَّ منّا

على صخرةِ الملتقى

الى ذكرياتٍ سنبكي لها

أيقظِ الآنَ ليلَكَ

شقَّ الدروبَ الى أن تفيضَ هنا / شمسُكَ الغافيه

إنَّكَ الآن في سَفَرِ قديطولُ

وقد يبتدي المنتهون مشاويرهم

وأنت تطاردُ أشباحَ ليلِكَ جهراً

تغالبُ عن كثبٍ مارثون سويعاتِنا

لاتسلّ عن جيوبِ الطريق

وعن موعرات المدائن

لاتسلْ عن حكايتهاماهيه

انها زفرات الخطى

المتعبات التي أجهدت

كلَّ ضوءِ العيون

وطافتْ بأحلامهاالخاويه

إنها عطش الروح لما التقى

بحواء آدم  كان الغديرالذي

أضاء بها الكوكبين المليئين

 بالبدءِ والإنتهاء

خلِّها

تلكَ بعضُ اندلاعاتِ صمتِكَ

بعض التحامك بالضفة الثانيه

خلِّها مثلما هي

كانت وحيدةَ دربٍ

وظلت وحيدةَ دربٍ

 تجوب مسافاتك النائيه

وتطوي الدروب العتاقَ

 التي ألجمت كل ذاكرةالعابرين

وكلَّ الظنونِ التي

 توحَّمتِ الأرضُ يوماً

فأثرتْ رمالَ دروبِكَ حينَ تخطّتْ

 مع النسمات ضفافَ الفرات

وطافت بدجلةَ حتى

دعاها الدعاةعراقيةً

مثلَ جرحي

ومثلي

 حينَ  أرمِّم ليلي وأرسم

في حائطِي عند صمتِ العيون

 هنالك

خارطةً للعراق

************************

الصفحة الثانية عشر

رفع الوعي يحّجم اليأس

وبيّن المقال بأن ما يدفع النسوة لهذا المستوى من اليأس هو حجم المشاكل مع أزواجهن أو ذويهن وإستمرار العنف الأسري ضدهن وعدم وجود إجراءات عملية للحد من ذلك، حيث أكدت نيجار معروف على أن النساء الكرديات يحرقن أنفسهن بسبب اليأس ويستسلمن حتى الموت بسبب المجتمع المحافظ، الذي يخضع النساء إلى حكم أبوي استبدادي، أو يحرقهن ذويهن بحجة حماية الشرف. وأشارت إلى أن رفع وعي النساء وتعليمهن وتعزيز ثقتهن بانفسهن، سيساعد كثيراً في تحجيم هذه الظاهرة، حيث ستلجأ المعنفات إلى حل مشكلاتهن عن طريق القانون وداخل المحاكم.

تزايد العنف الأسري

وذكر المقال بأن العنف القائم على أساس الجندر قد إرتفع في جميع أنحاء العراق، بنسبة 125 في المائة وبلغ أكثر من 22000 حالة بين عامي 2020 و2021، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) التي أشارت إلى وجود زيادة مقلقة في الاكتئاب والانتحار بين النساء والفتيات.

وأشار المقال إلى أن بعض الأطباء يقدّرون بأن أكثر من عشرة آلاف امرأة قد ضحت بنفسها في كردستان منذ 1991 رغم عدم وجود إحصائيات رسمية بذلك، في الوقت الذي تؤكد فيه معروف بأن الارقام الحقيقية هي أكثر من ذلك، لاسيما إذا ما علمنا بأن بعض العوائل لا تخبر الشرطة بالأمر ولا تراجع المستشفيات وتحاول تطبيب الضحية بأساليب بدائية. وروت نيجار معروف قصة مؤلمة ومقرفة عن زوج قام بتصوير عملية إحتراق زوجته المنتحرة وهو مستغرق في الضحك، قبل أن ينقذها الجيران، وتصبح مشوهة وضحية لآلام مبرحة طوال عمرها.

وإختتمت إنجمان رحمن مقالها بالـتأكيد على حاجة المرأة إلى أن تتعلم وتكتسب المزيد من الثقة، وحاجة الأجيال الحالية والشابة إلى الوعي بأهمية المساواة بين الرجل والمرأة وقيمة الحياة وحقوق الإنسان، إضافة إلى وجود تشريعات تحمي حقوق المرأة وتمنع العنف الأسري، مع العناية بالتطبيق الجاد لهذه التشريعات.

 ******************

في «مدرسة تأهيل الأحداث للبنات».. حفل ثقافي – فني

بغداد – تضامن عبد المحسن

في بادرة هي الأولى من نوعها، أقامت وزارة الثقافة بالتعاون مع “مركز شغف” للثقافة والفنون، أخيرا، حفلا ثقافيا – فنيا في “مدرسة تأهيل الأحداث” للبنات في بغداد - إحدى المؤسسات التابعة إلى دائرة الإصلاح في وزارة العدل.

حضر الحفل وكيل وزارة الثقافة د. عماد جاسم ومدير دائرة الإصلاح كامل أمين وجمع من الأدباء والناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وفي كلمة له خلال افتتاح الحفل، قال وكيل الوزارة أنه “من الأهمية أن تجري إقامة الفعاليات والنشاطات الفنية خارج جدران المؤسسة الثقافية، ووسط الشرائح المهمشة والمنسية، كي يكون الفن شريكا أساسيا في عملية توجيه العقول والنفوس”.

وأعرب د. جاسم عن شكره للفنان مصطفى زاير، الذي ساهم مع عدد من أعضاء فرقته “أوركسترا السلام”، في تقديم مقطوعات موسيقية خلال الحفل. كما شكر المنظمات المدنية التي حضرت الحفل وساهمت فيه، واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الذي تبرع بمكتبة للمدرسة.

وكانت لمديرة المدرسة كلمة ثمّنت فيها “هذا الحفل الثقافي الذي يمثل إسنادا ودعما للبرامج الإصلاحية المعدة في المدرسة”، مشيرة إلى أن “النشاطات الثقافية والفنية تساهم في بلورة وبناء شخصية الحدث، وإعادة ثقته في نفسه وتعزيز تكيّفه الاجتماعي”.

وخلال الحفل تحدثت الشاعرة والفنانة غرام الربيعي عن “الفن كوسيلة لتحقيق السلام ومواجهة الضغط النفسي الناجم عن العنف”. فيما قدمت د. لمى حسني تمارين نفسية تساعد على التخفيف من حدة التحديات التي تواجه الفرد. 

 *******************

في مناسبة عيد الجيش العراقي

   *  تحية لجيشنا الباسل في عيد تأسيسه

   *  عاشت الذكرى 102 لتأسيس الجيش العراقي

   * نحو مؤسسات عسكرية وأمنية وطنية فاعلة

   * نحو هزيمة كاملة للإرهاب وخلاياها في بلدنا

   * يا قوى التغيير اتحدي

   * المجد والخلود لشهداء معركة شعبنا ضد داعش والإرهاب

   * المقاتلون ضد الاٍرهاب يستحقون الرعاية والإسناد والدعم

 *********************

القاصة نعيمة مجيد في ضيافة «نادي الكتّاب» الكربلائي

كربلاء – سلام القريني

ضيّف «نادي الكتاب» في كربلاء، أخيرا، القاصة نعيمة مجيد التي تحدثت عن تجربتها الأدبية وعن موقع المرأة العراقية في كتاباتها القصصية.

وبحضور جمع من الأدباء والمثقفين، أدارت الجلسة السيدة كوثر كاظم، واستهلتها بالحديث عن سيرة الضيفة ومشوارها الأدبي، مشيرة إلى أنها عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، وعضو مؤسس لـ «منتدى نازك الملائكة» في الاتحاد. وأضافت أن الضيفة أصدرت عددا من المجموعات القصصية، منها «الوجه المنسوخ» و»امرأة الصقيع الأحمر». كما صدرت لها رواية بعنوان «همهمة المغدورين»، ودراسة بحثية حول واقع المرأة في الأدب العراقي.

بعد ذلك، تحدثت القاصة الضيفة عن مسيرتها في الكتابة، مشيرة إلى أنها من عائلة أدبية معروفة. فشقيقاها نعمان وجهاد مجيد أديبان. لذلك انها ترعرعت في محيط ثقافي كان يضم مكتبة عامرة بمختلف العناوين.

وأضافت قائلة أن اختصاصها الأكاديمي لا علاقة له بالأدب. فهي حاصلة على البكالوريوس في الفيزياء في الجامعة المستنصرية، وعلى الماجستير في الفيزياء السمعية، لكنها كانت مولعة بالأدب، لذا شقت طريقها في هذا المجال وأصدرت أولى مجموعاتها القصصية عام 1989، وكان عنوانها «زهور ثلجية».

وأوضحت مجيد أن قصص مجموعتها آنفة الذكر، مستوحاة من معايشات ميدانية مع نساء عاملات. فيما أشارت إلى أن أعمالها اللاحقة بعد 2003 سلطت فيها الضوء على الأحداث العصيبة التي مرت على العراق، من تفجيرات إرهابية وقتل على الهوية ومشهد سوداوي مغطى بالدم، مبينة أنها نشرت الكثير من نتاجاتها في مجلات رصينة مثل «الثقافة الجديدة» و»الطليعة» و»الأقلام» و»الأديب العراقي».

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول تجربة القاصة الضيفة، بضمنهم الروائي علي لفتة سعيد والقاص خالد الشمري والباحث خليل الشافعي والقاص سلام القريني.

وفي الختام قدمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، شهادة تقدير إلى القاصة نعيمة مجيد.

 **************************

في دار الشؤون الثقافية.. احتفاء بالشاعر والناقد د. علي العلاق وكتابه الجديد

بغداد – محمد الكحط

احتفت دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، أخيرا، بالشاعر والناقد د. علي جعفر العلاق، في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم «إلى أين أيتها القصيدة؟». وهو سيرة ذاتية صادرة عن الدار نفسها.

جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، أدارها الشاعر حسن عبد راضي، الذي قدم السيرتين الذاتية والإبداعية للمحتفى به، من حيث عمله في دار الشؤون، ورئاسته تحرير مجلة «أقلام» الأدبية بين عامي 1984 و1990، وغير ذلك من المهام الثقافية التي نهض بها خلال مسيرته. وقدمت خلال الجلسة أوراق نقدية وشهادات بحق د. العلاق، ساهم فيها كل من د. رحمن غركان ود. علاوي كاظم كشيش والناقد بشير حاجم ود. حسين علي هارف، الذين تناولوا جانبا مهما مما تركه المحتفى به من عطاء ثقافي كان له أثر في الساحتين الثقافيتين العراقية والعربية.  بعد ذلك، تحدث المحتفى به عن سيرته وبداياته الأدبية، مشيرا إلى أنه عاش طفولته في ريف مدينة الكوت، وعانى الفقر وقسوة الحياة.

وقال أنه «من الضروري أن يمر الإنسان بتجارب يتعلم فيها من أخطائه وهفواته».

ثم عرّج على خطواته الأولى في الكتابة، مرورا بتجاربه في حقبات الخمسينيات والستينيات حتى تسعينيات القرن الماضي، وما رافق ذلك من ظروف. فيما أتحف الحاضرين بمختارات من قصائده.

وفي الختام، وقع د. العلاق نسخا من كتابه الجديد ووزعها على الحاضرين.   يشار إلى أن د. علي جعفر العلاق ولد عام 1945 في مدينة الكوت، وتخرج في الجامعة المستنصرية - قسم اللغة العربية عام 1973، ثم حصل  في العام 1983 على الدكتوراه في جامعة إكستر البريطانية.  في العام 1991 توجه د. العلاق إلى اليمن وعمل مدرسا في جامعة صنعاء حتى عام 1997، ثم عمل أستاذا للأدب والنقد الحديث في جامعة الإمارات لغاية عام 2015.

وكان المهرجان الثقافي العربي الأول في إسطنبول 2022، قد كرّم د. العلاق عن منجزه الشعري والنقدي والأكاديمي. كما سبق أن حصل على «جائزة العويس» الثقافية - فرع الشعر بنسختها السادسة عشر عام 2019. وتلقى أيضا تكريما من «ملتقى فضاءات» للإبداع العربي عام 2016 في عمّان. فيما فاز كتابه «الشعر والتلقي» بجائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب 1997 كأفضل كتاب في الإبداع الأدبي.

 *******************

“فضاء نابض” .. المعرض السنوي الثاني للفن التشكيلي في كربلاء

كربلاء – طريق الشعب

تحت عنوان “فضاء نابض”، افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين في كربلاء يوم 23 كانون الأول الفائت، معرضها السنوي الثاني، وذلك على إحدى قاعات “متحف صلاح حيثاني”.

المعرض الذي شارك فيه نحو 35 فنانة وفنانا كربلائيين، افتتح بحضور عديد من المثقفين والفنانين من كربلاء وبغداد وبابل وديالى، إضافة إلى جمع غفير من طلبة معهد الفنون الجميلة ومتذوقي الفن التشكيلي. 

وضم المعرض 29 لوحة فنية و6 أعمال نحتية، جسدت في مجموعها أفكارا متنوعة واساليب ورؤى وتطلعات مختلفة.

 *******************

مرسم حر في بيت شيوعيي الرصافة الأولى

بغداد – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، أخيرا في مقرها بالكرادة، مرسما حرا حمل عنوان “سمبوزيوم الطريق”، بمشاركة جمع من الرسامين الشباب من كلا الجنسين.

وقص شريط افتتاح المرسم عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عمار البياتي، بحضور عضوي اللجنة المركزية الرفيقين وسام الخزعلي وزاهر ربيع، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.   

وأنجز الرسامون لوحات معبّرة بمختلف الأساليب الفنية، ما كشف عن امتلاكهم طاقات فنية واعدة، تحتاج إلى من يتبناها ويطوّرها ويمنحها فرصة للانطلاق – حسب ما أفاد به العديد من زائري المرسم لـ “طريق الشعب”.

وأعرب الرفيق البياتي عن شكره للرسامين المشاركين، متمنيا لهم النجاح والارتقاء في مجالهم الفني، بما يخدم وطنهم ويعبر عن تطلعات شعبهم.

 *****************

العراقيون في الدنمارك يحتفلون بالعام الجديد

كوبنهاغن - داود أمين

 

في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، أقام تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، على إحدى القاعات وسط العاصمة كوبنهاغن، حفلاً جماهيرياً وعائليا حاشدا حضرته المئات من أبناء الجاليتين العراقية والعربية.

الحفل الذي استمر أكثر من سبع ساعات، قدمت برامجه تمارا آمر ولينا شريف باللغتين العربية والدنماركية. فيما افتتحه المنسق العام لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك سعد إبراهيم، بكلمة هنأ فيها بالعام الجديد وتمنى للجميع الأمن والاستقرار والعيش الرغيد، مشيرا إلى أنه “بعد ساعات سنودع عاما بكل مآسيه وأوجاعه التي عاشها شعبنا العراقي، من قهر وجوع ومرض بسب نظام المحاصصة الطائفي البغيض”.

وشدد إبراهيم في كلمته على “أهمية أن يرتفع صوت العراقيين عالياً لتعبئة الرأي العام الدولي ضد ما يتعرض له شعبنا وثوار تشرين والقوى الديمقراطية من محاولات تكميم الأفواه ومصادرة حقوق الإنسان من خلال إصدار قوانين تتنافى مع أبسط متطلبات العصر الحديث”.

وتخللت الحفل أغنيات عراقية وكردية وعربية أداها الفنان خالد الشيخ مع فرقته الموسيقية.