اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في مناسبة اعياد الميلاد دعوات للمحبة والسلام

بغداد – تبارك عبد المجيد

من داخل كنيسة (السلطانة الوردية) مريم العذراء وفي منطقة الكرادة خارج، علت أصوات موسيقى هادئة رافقها ترانيم وصلوات قداس المحبة الى خارج نوا

فذها، معلنة قرب قدوم العام الميلادي الجديد.

وبحضور اشخاص من الديانة المسيحية وآخرين من ديانات أخرى حرصوا على التواجد والمشاركة في هذا الطقس، الذي يمارسه المسيحيون قبل أيام من يوم رأس السنة.

ساكو: امنيات بتلاشي الظلم

ووسط الحضور الذي ملأ الباحة الخارجية من الكنيسة، تواجد الكاردينال لويس روفائيل ساكو بينهم، وهو بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم.

ويتحدث الكاردينال لـ”طريق الشعب” عن هذا اليوم واصفا إياه بأنه “عيد للمحبة والسلام والرجاء بأن تعيش الأمم في تآخٍ ومودة في ما بينها، وان تعود القيم الإنسانية والوطنية”، متمنيا ان “يكون العام المقبل مختلفا عما قبله، الذي شهد فقراً وبطالة واسعة وصراعات داخلية وخارجية إضافة الى تفشي فيروسات وجفاف وحروب، وان يكون هناك ترسيخ للعيش المشترك بين الجميع، إضافة الى امنياتنا بانتهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وان يتلاشى الظلم الذي أنهك ارض العراق واليمن وسوريا ولبنان”.

---------

على طريق الشعب.. أعياد وأمنيات متجددة

يحتفل أبناء شعبنا العراقي ومنهم  المسيحيون في بلادنا، هذه الأيام، بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية. وفي هذه المناسبة نتقدم بالتهاني والتبريكات لشعبنا باطيافه المتآخية، والى شعوب  العالم  كافة، متمنين للجميع السعادة ودوام الافراح، وان يعم  بلدنا وربوع المعمورة  السلام والأمان والازدهار.

تنقضي  بعد أيام معدودة سنة 2022 وترحل معها صفحات احداث كثيرة مرت على شعبنا العراقي، سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية، تسببت في العديد من الازمات وحالات الاحتقان والاستعصاء السياسي.

فمنذ ان رفعت خيم اعتصام انتفاضة تشرين وحتى يومنا هذا، عملت القوى المتنفذة على معاقبة المنتفضين والمحتجين وغالبية العراقيين، وكأنهم يريدون الانتقام منهم لمطالبتهم بالتغيير وببناء الدولة على أساس المواطنة واحترام حقوق الانسان وتحقيق العدالة الاجتماعية، بدل دولة المكونات والمحاصصة المشؤومة والفساد. الذي غدا منظومة متكاملة واخطبوطية، تستند الى السلطة والقوة.

 وبدل ان تغدو انتخابات 2021 مخرجا للبلاد من أزماتها، فانها في المحصلة عمقت من تداعيات تلك الازمات، واستفحل إثرها الصراع على المال والنفوذ والسلطة، وهيمنت قوى المنظومة الحاكمة على مقاعد مجلس النواب، وفشلت كل محاولات حل الازمة وتشكيل حكومة بعيدة عن النهج المتبع، بسبب تعنت هذه القوى واصرارها على بقاء ذات الطريقة الفاشلة السابقة للحكم ولإدارة الدولة، كونها تعي تماماً ان غير ذلك يعني مواجهتها مصيرها المحتوم، والمثول امام القانون جزاء ما سببت من خراب طيلة فترة حكمها الفاشل.

وكانت لنتائج فشل منظومة المحاصصة والفساد تبعات كثيرة، عانى منها شعبنا العراقي في صعوبات العيش، وارتفاع نسب البطالة، وسوء الخدمات الصحية والتعليمية، وزيادة معدلات الفقر والتمايز الاجتماعي والطبقي ، وتنامي ظواهر أخرى مقلقة منها انتشار المخدرات وتزايد العنف المنزلي والخطف والاغتيال وحالات الطلاق، وتكرار الاعتداءات على سيادة بلدنا دون مواجهتها بمواقف واضحة وحازمة من طرف القائمين على الحكم.

وبعد استعصاء سياسي مرير، جاء تشكيل الحكومة الحالية على وفق النهج المعهود والمجرب ذاته، وتمكنت  قوى منظومة الحكم من بسط سيطرتها وتعزيز هيمنتها في مجلس النواب، مقابل مجموعة صغيرة من النواب المعارضين، ما يعني إمكانية إقرار المزيد من الإجراءات التي تتقاطع مع تطلعات الشعب والمنتفضين. وقد جرى التراجع عبر التصريحات الرسمية عن التوجه نحو اجراء الانتخابات المبكرة،  وهو المطلب الشعبي الكبير، إضافة الى سعي المتنفذين لتمرير تشريعات مرفوضة، تخنق حق التعبير وتجرّمه بل وتؤبّد وجودهم في السلطة.

الا أن ساحات الاحتجاج لم تقف مكتوفة الايدي امام هذا التعنت الغريب، بل سعت  الى بلورة شعاراتها ومطالبها وتوحيد حركتها وعملها. وكان المؤتمر الكبير الذي عقدته قوى التغيير الديمقراطية في بغداد مظهرا لافتا للتحرك في هذا الاتجاه، حيث تعمل هذه القوى على  طرح  برنامج سياسي أساسه بناء الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية. كذلك لم يكف الحراك الاجتماعي والاحتجاجي عن الظهور يومياً في الشوارع والساحات وامام مؤسسات الدولة، مطالبا بتوفير لقمة العيش الكريمة والخدمات العامة  وفرص العمل.

في العام الجديد الذي سيطل علينا بعد أيام، سيواصل الحزب الشيوعي العراقي كما هو ديدنه، وبالتنسيق والتعاون والتحالف مع جميع القوى الناشطة من اجل التغيير الشامل، العمل على تفعيل الجهد والزخم الشعبيين والضغط الجماهيري، والارتقاء بالحراك المجتمعي متعدد الاشكال نحو فرض إرادة الجماهير، والاستجابة لمطالب الناس، وحشد طيف واسع سياسي واجتماعي لتغيير موازين القوى، ووضع بلدنا على طريق جديد يفضي الى السلام والاستقرار، وتحقيق الامنيات بعراق جديد يليق بتضحيات بناته وابنائه، عراق للمحبة واحترام الحريات العامة والخاصة والوئام والتآخي بين أطياف شعبنا .

نجدد التهاني لابناء شعبنا في هذه المناسبات والاعياد، التي نريدها حافزا إضافيا لشحذ الهمم، وللارتقاء بالعمل ومواصلة النضال من اجل دحر منظومة  المحاصصة  والفساد والسلاح المنفلت، والسير قدما نحو عراق آمن يرفل شعبه  بالعيش الكريم والحر.

-----------

رائد فهمي يستقبل وفد الديمقراطي الكردستاني

بغداد – طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاربعاء 21 كانون الثاني 2022 مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني شوان طه محمد والوفد المرافق له، في مقر الحزب بساحة الاندلس.

وتناول الجانبان التطورات السياسية في البلد والعلاقة بين بغداد وإقليم كردستان.

وقال الرفيق فهمي إن “الازمة البنيوية للنظام لا تزال قائمة ولا توجد مساع جادة من قبل القوى المتنفذة لإيجاد حلول لهذه الأزمة”، مبينا ان “المحاصصة والتوافقات لاتزال هي التي تتحكم بالمشهد السياسي”. وشدد فهمي على ضرورة استخدام عوائد النفط في تطوير الواقع الاقتصادي للبلد.

من جانبه أشاد شوان خالد مسؤول الفرع بالعلاقات التاريخية بين الحزبين وأكد على ضرورة تواصل اللقاءات بغية تبادل الرؤى والأفكار السياسية، مؤكدا ضرورة بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

وضم الوفد الزائر بجانب السيد شوان محمد طه، السادة اسماعيل سايمير مسؤول مكتب الانتخابات وجبار درويش مسؤول مكتب المنظمات الجماهيرية وحسين قلي خان مسؤول مكتب العلاقات، والسيدتان ژيان رضا الفيلي مسؤولة مكتب الشهداء وايڤان أحمد عضو مكتب المنظمات الجماهيرية.

فيما كان في الاستقبال إلى جانب الرفيق رائد فهمي، عضوا المكتب السياسي الرفيقان ياسر السالم وحسين النجار وعضوا اللجنة المركزية الرفيق حيدر مثنى والرفيقة انتصار الميالي.

----------

راصد الطريق.. للمال الأولوية .. ام للناس؟

كشف تقرير لمفوضية حقوق الانسان عن تسجيل ما بين سبعمائة وألفي حالة اصابة بمرض سرطاني في محافظة البصرة شهريا نتيجة التلوّث والمخلّفات الحربية وانبعاثات إستخراج النفط.

وحسب التقرير يشترط القانون ابتعاد حقول استخراج النفط اكثر من 10 كم، لكن الواقع يبيّن ان هناك مساكن لا تبعد اكثر من 250 مترا، وذلك من أبرز أسباب ارتفاع الاصابات بالأمراض الخبيئة وسرطان الدم.

هذا الانتهاك للقانون يسبب كوارث بشرية لا سبيل لمقاومتها، خاصة في ظل استمرار التلوث البيئي الشديد في البلاد.

وان على الحكومة ووزارة النفط فرض القانون وإلزام الشركات النفطية تعويض الساكنين قرب الحقول النفطية، وتنفيذ القانون بحق من تم تعويضه وارغامه على الرحيل.

ثم ان الشركات النفطية ملزمة بوضع حد لحرق الغاز وتقليل الانبعاثات السامة، فمن غير المعقول او المقبول ان تستمر هذه الشركات في استخدام طريقة العمل الضارة الذي تعتمدها حتى الان.

ان من واجب كل حكومة في العالم ان تحافظ على سلامة مواطنيها، باستثناء حكومات العراق كما يبدو، التي دائما ما تهمل الناس وسلامتهم عندما يتعلق الآمر بالمال!

**********************************

الصفحة الثانية

قانونية البرلمان تحسم مصير رواتب 2023

بغداد ـ طريق الشعب

كشف عضو في اللجنة القانونية النيابية النائب عارف الحمامي، أمس الاربعاء، عن وجود فقرات القانونية تتيح للحكومة توزيع الرواتب العام المقبل حتى مع تأخر الموازنة.

وقال الحمامي، ان “حديث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي حول عدم تمكن الحكومة من صرف اي مبلغ مالي بعد 31 كانون الأول الجاري لكون موازنة 2023 لم تقر، غير صحيح”، مبينًا أنه وفق ذلك فان “موازنة 2022 هي الاخرى لم تمرر، وعليه لا يمكن الصرف على بيانات موازنة 2021 لعدم وجود أي نص قانوني، ولكن هذا الامر غير صحيح”.

ولفت إلى أن “الحكومة أكدت لنا توفر السيولة المالية والفقرات القانونية التي تسمح لنا بالصرف لانه لا يمكن أن تتوقف الدولة عن الصرف وتشل الحركة المالية بالبلد جراء عدم إقرار الموازنة”.

-----------

كل خميس.. وماذا يقول «المقاومون»؟

جاسم الحلفي

لم نكن على وهم حينما حذرنا من ورقة الشؤم، الورقة البيضاء، التي لم تؤدّ الى مجرد نهب ربع مدخرات العراقيين، حين غيّرت سعر صرف الدينار امام الدولار، فقد كان هناك مَـــــن ادخر مليون دينار مثلا للأيام السود، وما اكثرها وهي تدلهمّ في وجه العراقيين وتسرق منهم البهجة.. واذا به عندما أفاق في صباح يوم 19 كانون الأول 2020، وجد ان قيمة الدينار انخفضت الى 1450 امام الدولار، بما يعنى عمليا ان الحكومة بمجلس وزرائها والبنك المركزي ومجلس النواب، قد سرقوا منه 250 الف دينار عدا ونقدا، وشرعا وقانونا!

حينها طبّل وزمّر مرتزقة الحكومة للورقة مدعين انها ستفتح ابواب التطور والتنعم والانفتاح والاعمال والتعمير، وستضع العراق على اعتاب اصلاح اقتصادي وازدهار تنموي، يحد من الفقر ويقلص الامراض ويمحو الامية ويوفر السكن ويؤمن العمل للعاطلين، وأطلقوا حملة شعواء ضد كل من يقول كلمة نقد او تحفظ ازاء الورقة الكالحة تلك.

ولم نتوهم حينما استنتجنا آنذاك، ان هناك جهتين تتوليان مهمة تدمير الاقتصاد العراقي، وهما طغمة الفساد من جهة، وتلامذة المدرسة الليبرالية المتوحشة من جهة أخرى، 

فبعد سنتين من إطلاق الورقة المذكورة، لم نجد في اقتصادنا أيّ تنوع، بل بقى ريعيا على حاله. وصحونا على صرح الفساد وقد علا بنيانه، وارتفعت سقوفه، وازداد دهاء ومكرا حتى فاقت حيله ألاعيب مافيات العالم الاخرى. وتصاعد “انجازه” ليبلغ سرقة القرن، التي مرت من تحت اقدام وزير المالية، مفكر الورقة البيضاء، من دون ان يلحظها، وأبقته صامتا أخرس مثل ابو الهول. وليعيش بعدها متنعما في البلد الذي ارسله الى العراق وزيرا، لا يكاد يبوح بشيء حتى كشاهد في جريمة فساد لا تشرف من يسكت عنها.

ولم تتوقف ايادي المتلاعبين بقوت العراقيين، وانما واصلت لتخفض سعر الدينار اكثر وتبقيه عند حد 150,750 مقابل الدولار، بل ولم يتوقف التلاعب حتى الآن وقد يفقد الدينار مزيدا من قيمته. وتدهورت تبعا لذلك الأحوال المعيشية لمحدودي الدخل، والعاملين في القطاع غير المنظم، وكل المهمشين ومن هم تحت خط الفقر.

وأبدا لم يترك تلاميذ المدرسة الليبرالية المتوحشة طغمة الفساد تنهب وحدها أموال العراق، وتتطاول على لقمة عيشهم. فقد دخلوا معها في تحالف غير معلن، ليرهنوا سوية اقتصاد العراق ويضعوه تحت رحمة وصفات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومنهجهما الرأسمالي البشع الي ذاقت شعوب ودول مستقلة كثيرة مراراته وصنوف الحرمان الذي خلفه لها.

ولقد تبددت تصريحات طغمة الحكم وادعاءاتها التوجه نحو إعادة قيمة الدينار العراقي، وخفّ زعيق متحدثيها الزاعمين الدفاع عن المحرومين، فيما تصاعدت تبريراتهم غير المقنعة، التي لا تصمد امام أيّ جوع يتفوه به فم فقير.

 انهم لم يخجلوا من افعالهم الشنيعة، التي وسعت الفجوة الطبقية بين الأولغارشية المتربعة على خزائن الغنى الفاحش، وملايين المضطهدين المطحونين تحت وطأة الفقر الكافر. هذه الفجوة التي تكبر يوما بعد اخر، مع تعاظم ارقام الفساد من جهة وانخفاض قيمة الدينار العراقي امام الدولار الامريكي من جهة أخرى.

ويبقى السؤال الذي ينتظر الجواب: ماذا يقول “المقاومون” وقد دعموا واقعا الدولار الامريكي على حساب الدينار العراقي؟

-----------

في الايام الاخيرة من 2022 «الاحتجاج في كل مكان».. أصحاب العقود والأجور يصعّدون والحكومة تحاول الترميم

بغداد ـ طريق الشعب

مع اقتراب استضافة العراق لبطولة خليجي 25 شهدت محافظة البصرة، ومدن عراقية اخرى، فعاليات احتجاجية ومطلبية، فيما تركزت مطالب المتظاهرين على تثبيت أصحاب العقود والمحاضرين بالمجان، وتوفير فرص العمل والخدمات.

احتجاج واسع في البصرة

وشهدت البصرة فعاليات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “أصحاب العقود في دائرة تقاعد البصرة، واصلوا تظاهراتهم الاحتجاجية لليوم الـ15 على التوالي داخل الدائرة، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم”، مشيرا إلى ان العشرات من أهالي منطقة الكزيزة نظموا وقفة احتجاجية، مطالبين بإيجاد حلول سريعة للكثير من المشاكل الخدمية التي يعاني منها ساكنوها كالشوارع وافتقارهم للابنية المدرسية.

وأضاف أن وقفة احتجاجية أخرى نظمها أهالي منطقة الخربطلية في البصرة أمام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بالتدخل الفوري في حل قضيتهم والمتعلقة بإخلاء اكثر من 700 منزل شيدت بشكل عشوائي، مبينا ان موظفي بلدية الشهيد عز الدين سليم اعلنوا الإضراب العام، للمطالبة بتغيير المدير.

وتظاهر المئات من العاطلين والباحثين عن العمل أمام مشروع توسعة مصفى البصرة في الشعيبة (FCC) للمطالبة بالتوظيف، بدلا من العمالة الأجنبية.

وأفاد مصدر أمني بأن “القوات الأمنية اعتقلت 50 من المتظاهرين امام مصفى الشعيبة”.

اعتصامات في ذي قار

ونظم العشرات من متعاقدي البلديات بالإضافة إلى نظرائهم في بلدية البصرة وقفة احتجاجية أمام ديوان المحافظة مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

ويواصل المئات من المحتجين في محافظة ذي قار اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي امام أبواب عدد من الدوائر الحكومية، ومنها البلدية والصحة والماء والمجاري وجامعة ذي قار، للمطالبة بتثبيت المتعاقدين على الملاك وتوفير درجات وظيفية لخريجي الكليات والمعاهد.

وقال عدد من المعتصمين أمام أبواب مبنى إدارة المحافظة، انهم مستمرون في اعتصامهم المطالب بتوفير درجات وظيفية لهم، ضمن موازنة العام المقبل بعد عدة تظاهرات واعتصامات سابقة، استمرت أكثر من عام دون نتائج، والاستجابة لمطالبهم، الامر الذي دعاهم الى الاعتصام المفتوح من اجل الحصول على استحقاقهم بالدرجات الوظيفية.

ويستمر العشرات من أصحاب العقود في دوائر البلدية والصحة والماء والمجاري في محافظة ذي قار، بتنظيم وقفاتهم الاحتجاجية، أمام أبواب دوائرهم، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وقال أحد المحتجين من دائرة الصحة: إن مطالبهم مشروعة، وتستدعي الاستجابة لها من قبل الحكومة المركزية، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن جميع مخاطبات دائرتهم وتوفير التخصيص المالي إلا أن أية نتائج لم تتحقق.

وهدد المتحدث باستمرار التصعيد الاحتجاجي إذا لم تسارع الجهات الحكومية في الاستجابة لمطالبهم.

ونظم العشرات من أصحاب العقود في المعهد التقني في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية أمام مبنى المعهد، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وقال أحد المحتجين محمد عبد الكاظم، إنه مضى على عقودهم سنوات عديدة، ويعانون التهميش من قبل وزارة التعليم العالي بعدم تثبيتهم بعدما مضى أكثر من عشرة أعوام على خدمتهم، ولديهم عائلات، لكن دخلهم المادي محدود، الأمر الذي دعاهم اليوم إلى تنظيم هذه الوقفة من أجل إيصال صوتهم إلى الجهات الحكومية المعنية.

تظاهرات مستمرة في المثنى

وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من أصحاب العقود في كليات جامعة المثنى، وقفة احتجاجية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين إلى ان بعضهم تجاوز العشر سنوات في الخدمة.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم تتمحور حول التثبيت على الملاك الدائم أسوة بأقرانهم الذين شملوا بالتعيين على الملاك، ممن يمتلك خدمة عقدية قبل العام 2019، مشيرين إلى ان عددهم يصل إلى 400 موظف وفي وظائف مختلفة من جميع الكليات.

ونظم العشرات من أصحاب العقود في بلدية الوركاء في محافظة المثنى، تظاهرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، مهددين بتحويل تظاهراتهم إلى إضراب عن العمل، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فيما نظم أصحاب العقود في مديرتي ماء وبلديات المثنى، تظاهرة أمام مبنى مجلس النواب في المحافظة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وفي الوقت نفسه بدأ أصحاب العقود والأجور اليومية في بلدية السماوة، تدشين إضراب عن العمل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وتحويلهم لنظام العقود.

عقود الديوانية في فلكة الساعة

ونظم المئات من موظفي عقود دوائر الديوانية تظاهرة احتجاجية على تأخر الحكومة المحلية في إرسال الكلف المالية الى وزارة المالية، لتثبيتهم على الملاك الدائم.

وانطلقت التظاهرة من أمام مديرية صحة الديوانية وصولا الى فلكة الساعة في مركز المحافظة.

وندد المتظاهرون بالأسلوب الذي تتبعه الحكومة المحلية والمركزية المتمثل بالمماطلة والتسويف في تثبيت عقود الدوائر ممن مضى على خدمتهم سنتان وأكثر.

من جانبه، قال منسق عقود الديوانية عبد الله علي، أن “اغلب المتظاهرين هم ممن خدموا دوائرهم لسنوات وعانوا الكثير لسد رمق عوائلهم بدون التفاتة من المعنيين الى معاناتهم، بمنحهم ابسط حق من حقوقهم وهو التثبيت على الملاك الدائم”.

وهدد علي بأن المتظاهرين في دوائر الصحة والبلدية والتربية والتعليم العالي، سيلجؤون الى الاضراب العام في حال استمرت الحكومتان المحلية والمركزية في ممارسة المماطلة والتسويف.

أصحاب العقود في النجف

من جهتهم، تظاهر المئات من أصحاب العقود والمحاضرين في المجان بمحافظة النجف، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان أصحاب العقود والأجور اليومية في دوائر البلدية والصحة والماء والمجاري، نظموا تظاهرة في ساحة الصدرين، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

واغلق المتظاهرون كافة الشوارع الرئيسية في المحافظة (كوفة ـ نجف ـ الروان ـ الغدير ـ الإسكان ـ الأمير).

وفي السياق، بدأ أصحاب العقود في جامعة الكوفة بتنظيم اعتصام امام مبنى الجامعة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

والى السليمانية، حيث نظم العشرات من موظفي مديرية الاتصالات اضرابا عن الدوام، احتجاجا على زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي، وعدم وجود الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء.

-----------

رجال دين وسياسيون يقدمون التهاني عبر «طريق الشعب»

ويضيف الكاردينال ان “صلاتنا هي إنسانية بعيدا عن الدين والمذهب، والأهم ان يكونوا بشرا ومواطنين متصالحين مع من حولهم”.

وفي ختام الحديث، يذكر الكاردينال ان “التغيير لا بد من أن يبدأ من الشعب، وليس من الطبقة السياسية، فاذا الشعب عزم على ذلك سيتحقق ما يريد”.

اما الفتاة المسيحية رند عائد، فتقول إن “هذا الطقس نستقبل به سيدنا اليسوع وهو قداس احتفالي”، وتضيف انه “كان مميزا وسعيدا بالنسبة لنا، وتمنّت في حديثها مع “طريق الشعب” التوفيق للشعب العراقي، متأملة ان تكون هناك إنجازات ومشاريع خدمية جديدة العام المقبل، تتبناها الحكومة الحالية.

أمنية كبيرة ووحيدة

من جهته، أبدى رجل الدين المسيحي لوفين، ترحيبا بحضور فريق “طريق الشعب”، وأعرب عن ارتياحه لحرص الجريدة على التواجد وتوثيق هذا الطقس، الذي يعتبر مقدسا لهم.

وابتدأ الكلام بتقديم التهاني لمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، “الى كل المسيحين والديانات كافة من الايزيدين والصابئة والمسلمين سواء في العراق ام بالعالم، ولمناسبة هذا المحفل، تمنى أن “يسود الامن والسلام في بلدنا الحبيب”، مشيرا إلى أنها “الأمنية الكبيرة والوحيدة”، راجيا ان “يعود العراق كما كان سابقا، فهو شعب مثابر وتحمل صعوبات كثيرة خلال العشرين سنة الماضية، ويستحق ان يعيش في امل ورجاء دائم بالتغيير”.

وعن الواقع السياسي في العراق يذكر في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “هناك محاولات تسعى للنهوض بالواقع السياسي بالبلد لكنها للأسف دائما ما تكون حبرا على ورق”، داعيا الحكومة الحالية الى ان “تبذل جهدا واقعيا وحقيقيا في انتشال العراق من الازمات الاقتصادية والأمنية والسياسية، إضافة الى الالتفات لموضوع غياب النظام عن الساحة، سواء في الشوارع التي تعاني صعوبة من مرور السيارات بسبب الاكتظاظ فيها، او في الفقر والبطالة التي يعاني منها الشباب تحديدا”.

ويبيّن ان “الوضع إذا استمر على حاله دون وجود وقفة جادة، فنحن لا نلوم من يتجه الى الهجرة سواء من المسيحين ام من غيرهم من أطياف الشعب”.

نشاركهم ويشاركوننا

تقول المحامية اصيل، وهي من الديانة المسلمة التي كانت أيضا حاضرة في هذا الاحتفال، انها “تحرص على مشاركة المسيحيين طقوسهم كافة في كل عام، متشرفين ان نكون وسطهم والاحتفال معهم، فهم أيضا يشاركوننا طقوسنا”، مضيفة “نحن معا في السراء والضراء سواء مع المسيحيين او مع بقية الأديان والقوميات”.

وعن هذا الطقس، توضح انه “يمجّد معاني المحبة والسلام بين الجميع، وهو محفل رائع للقاء إخواننا من الدين الاخر، والحديث عن التنوع المميز، فهذا يجعل هناك معرفة بالآخر الذي يشاركنا الأرض والوطن”.

ليكن 2023 حافلاً بالاستقرار

أما القيادية في الحزب الشيوعي العراقي، شميران مروكل، فقدمت لمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، التهاني والأمنيات الى “ابناء شعبنا في العراق وبلدان الاغتراب، والى جميع المسيحيين في العالم”.

وتمنّت خلال حديثها مع “طريق الشعب”، ان “يكون عام 2023 حافلاً بالاستقرار والسلام والوئام، وتحقيق أمنيات العراقيين في التخلص من مظاهر الإرهاب والفساد ونهج المحاصصة ومواصلة بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي ينعم بها الجميع دون تمييز، دولة تعمل من اجل الشعب والوطن، وتهتم بكل الإمكانيات والطاقات الموجودة لتحقيق طموحات وتطلعات شعبنا الوطنية والقومية المشروعة”.

ترسيخ السلم وتحقيق العدالة

أما السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية، يونادم كنا، فقدّم في هذا المحفل “للشعب العراقي وتحديدا المسيحيين في العراق والعالم أحر التهاني والتبريكات”، متأملا ان “يشهد العام الجديد استقرارا وازدهارا، عبر ترسيخ السلم وتحقيق العدالة”.

وفي ختام حديثه، وجّه كنّا الشكر إلى العاملين في جريدة “طريق الشعب”، منوهاً بجهودهم وأدائهم، ومتمنيا لهم جميعا النجاح والتوفيق في مهامهم، لإظهار الحقيقة وخدمة الصالح.

ليعم السلام

بدوره هنأ عضو اللجنة المركزية للحزب الوطني الآشوري/ فرع بغداد، منير نيسان “الشعب العراقي وخاصة المسيحيين بحلول أعياد الميلاد المجيدة”، متمنيا ان “تكون سنة خير وسلامة على الجميع، وأن يعمَ هذا السلام على جميع أطياف الشعب العراقي”.

ويتحدث نيسان لـ”طريق الشعب”، عن وضع المسيحيين في العراق، ويبيّن ان “وضعهم في البلد لا جديد فيه، كون ما زالت هناك هجرة خارج العراق لأصحاب هذه الديانة، ويعود ذلك لعدم تطبيق القرارات الخاصة بالمسيحيين سواء بالوظائف ام بعدم إعطاء كوتا لهم في الأجهزة الأمنية والعسكرية، بحيث لا توجد لهم قبولات في الكليات العسكرية”، بحسب قوله.

ولفت الى ان “مناطق سهيل نينوى لم تشهد اعمارا او خدمات تحفز العوائل المسيحية على ان تعود لديارها”.

****************************

الصفحة الثالثة

الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتّاب عمر السراي: 2023 سيشهد حراكاً ثقافياً وعمرانياً متميزاً وخطة نشر تلبي طموح القارئ

بغداد - رقية مجيد

اطلق الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق خطة جديدة لنشاطاته المقبلة في عام 2023، من بينها خطة المنشورات الخاصة به، فضلا عن اقامة نشاطات ثقافية جديدة تنطلق باستضافة الاسبوع الثقافي السوري في العراق، فيما تعمل كوادر البناء في هذه الآونة، على إنجاز مشروع تأهيل مبنى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وذلك بتمويل من صندوق المبادرات المجتمعية “تمكين”، والذي يشرف عليه البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة.

تأهيل مبنى الاتحاد

الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الشاعر عمر السراي، تحدث فيها لـ”طريق الشعب”، عن تأهيل مبنى الاتحاد بأنه “منذ أكثر من تسعة أشهر، نعمل على تأهيل مبنى الاتحاد، لكي يكون واجهة جميلة ومميزة تليق بسمعة الاديب العراقي، لذلك تم التواصل مع البنك المركزي ورابطة مصارف الخاصة ومبادرة (تمكين) من أجل تحقيق هذا الغرض، وانطلاقا مما حققه الاتحاد من دعم للموضوعات والمشروعات الرائدة والجيدة والجميلة (من أجل عراق وبغداد اجمل) تمكنّا من استحصال الدعم لتأهيل مرافق مهمة من مرافق الاتحاد”.

وأضاف السراي، ان “من بين المرافق التي يتم العمل على تأهيلها في مبنى الاتحاد، البوابة الخارجية وواجهة الاتحاد، فضلا عن تأسيس متحف خاص بالأدباء، كوننا نعاني من ضياع للذاكرة الادبية والثقافية”، لافتا الى ان “المتحف سيحتوي على مجموعة من لقى الأدباء وتماثيل ولوحات فضلا عن مقتنيات بسيطة تمثل تجاربهم من مخطوطات وكتب قديمة وأدوات قريبة منهم في حيز الاستعمال، لذلك سوف يكون جزءا كبيرا من قاعة (زها حديد)، التي يجري العمل حاليا على ترميمها وتأهيلها وتحويلها إلى مكان يليق بهذا المتحف”.

وتابع، انه “يتم ايضا تأهيل سطح إحدى القاعات لكي يكون مقهى صيفيا للأدباء، ومقهى ارضيا داخليا وباحة الاتحاد المزينة مع واجهة تراثية بغدادية جميلة، فضلا عن قاعتي الجواهري وحسب الشيخ جعفر”، مشيرا الى ان “الاتحاد يعمل على اصلاح احدى قاعاته، لتكون متعددة الاستخدام، فضلا عن استحداث قاعة لتكون مكتبة عامة، ليست للأدباء وحسب بل تتوفر فيها مصادر شاملة في مجال العلم والفكر والمعرفة، لتكون مصدرا مهما للشباب وطلبة الكليات وطالبي العلم، وان يتحول الاتحاد إلى خلية لاستقطاب الشباب، وبالتالي نشر المعرفة والثقافة بين الجميع”.

الاسبوع الثقافي السوري

وذكر السراي ان “الاتحاد حقق في الآونة الاخيرة نشاطات متميزة، من بينها مؤتمر السرد بدورته الرابعة دورة القاص والمسرحي (جليل القيسي) والذي شهد حضورا دوليا من المانيا واسبانيا واليابان وبلجيكا، فضلاً عن حضور عربي باستضافة وفدين من عمان والأردن، وبحضور 100 مدعو من خارج العراق وداخله، اضافة الى طباعة بحوث المؤتمر وإعادة إحياء اعمال القيسي”.

وأوضح ان “الاتحاد يعمل الآن على استضافة الأسبوع الثقافي السوري في العراق، بعد ان انهى مشاركته الثقافية في معرض العراق الدولي للكتاب، والتي قدم فيها ندوات ثقافية وفكرية متنوعة، إضافة الى مشاركة جناح منشورات الاتحاد في المعرض”، لافتا الى ان “الاتحاد اطلق قبل يومين خطة جديدة لمنشورات عام 2023 بعد الخطة الرائدة لعام 2022 والتي نشرت ما يقارب 250 كتابا، ونعمل حاليا على الاهتمام بتنويع التخصصات لتشمل الترجمة وكتاب الجيب والدراسات الفكرية والمعرفية والأعمال الكاملة، فضلاً عن الاعمال الإبداعية الأخرى من شعر ورواية وقصة ومسرح ونقد ودراسات أدبية”.

المثقف طاقة فاعلة

وبين ان “الاتحاد يتهيأ للمشاركة في معرض أربيل للكتاب ومعرض مسقط للكتاب، فضلاً عن تأسيس منتدى ثقافي يعنى بمناهج الدراسة الأدبية، بما يخص طلبة المدارس من الابتدائية وصولاً إلى السادس الاعدادي، من خلال لجنة ستقوم بتقديم توصياتها إلى وزارة التربية العراقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي”.

ولفت السراي الى ان “المثقف طاقة فاعلة، لذلك نلاحظ وجوده في كل المحافل المجتمعية والسياسية، ولا يكتفي بحضوره الثقافي حسب، وينبغي لمن يفكر بالعمل مع شريحة المثقفين ان لا يقف عند حدود الثقافة والانطلاق باستراتيجيات تساهم في تطوير الحياة العامة للبلد، وعلى الرغم من غياب الاهتمام ورعاية المثقفين تبقى هذه الشريحة فاعلة ومؤثرة وتعمل بتفان وابداع”.

----------

قمة بغداد 2 والاستقرار الإقليمي

ترجمة وإعداد طريق الشعب

نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى مقالاً على موقعه، بقلم ثلاثة باحثين هم لويس دوغيت وغيث العمري وبلال وهاب حول قمة بغداد 2 التي التأمت في العاصمة الأردنية عمان يوم الثلاثاء 20 كانون الأول، أشاروا فيه إلى أن الحدث الذي ترعاه فرنسا، ويحضره رئيسها إيمانوئيل ماكرون وممثلو الأتحاد الأوربي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي، يمكن أن يكون نقطة انطلاق لتعاون أوسع بين الحكومة العراقية الجديدة وجيرانها العرب.

المؤتمر الأول

وكانت قمة بغداد 1، والتي عقدت في أب 2021 في العاصمة العراقية، قد شهدت حضوراً رسميا كبيراً وعدّت نجاحاً دبلوماسياً، رغم الصيغة التوافقية التي إتسم بها بيانها الختامي، لأنها أعادت تأكيد الدعم الإقليمي في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والترويج للعراق كمنطقة تعاون بين الدول المتنافسة بدل أن يصبح ساحة لصراعاتها.

ويبدو أن باريس وبغداد، تحاولان إستثمار النجاح في المؤتمر الأول لمواجهة التحديات التي تسببها الظروف السياسية القلقة في العراق والأزمات التي تعيشها المنطقة، عسى أن تتمكنا من إطلاق تعاون إقليمي ملموس في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة. ولهذا يجد المراقبون بأن نجاح المؤتمر الثاني يمكن أن تحدده مؤشرات معينة كإبقاء إستقرار العراق موضوعاً رئيسياً للقمة، ومناقشة مكافحة الإرهاب ثانية، في ظل إختلاف التفسيرات للمصطلح، والمستوى الرسمي لممثلي الدول المشاركة.

اختراق الأردن - العراق

كما يعكس قرار عقد المؤتمر في عمان تطوراً أوسع في علاقات المملكة مع العراق، سواء من منظور أمني، حيث يسعى الأردن إلى إبعاد العناصر الجهادية ووكلاء إيران المسلحين والتهديدات الأخرى عن حدوده الشرقية، أو من منظور دبلوماسي، حيث يريد الأردن إدامة زخم العلاقات الإيجابية كما كانت إبان حكم رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، لاسيما بعد أن هدأت مخاوفه من التغيير الحكومي في العراق، إثر قيام رئيس الحكومة الجديدة بأول زيارة له خارج البلاد إلى عمان، وما أبداه من إستعداد على توطيد العلاقات مع الأردن، الذي يريد أن يستثمر الدعم العراقي لتحسين اقتصاده بعد سلسلة من الانتكاسات الاقتصادية بسبب التطورات الإقليمية على مدى العقدين الماضيين، وتفعيل العديد من الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية والمتعددة الأطراف مع بغداد، والتي وقّعت في السنوات الأخيرة.

ولعل أبرز ما ينتظره الأردن، مواصلة العراق تزويده بنفط موثوق ورخيص، واستخدام أراضيه لمرور النفط الخام العراقي للبحر عبر خط أنابيب البصرة – العقبة، وإنجاح مشروع ربط شبكتي البلدين الكهربائيتين في تشرين الأول القادم وبقاء العراق سوقاً للصادرات الأردنية.

مصلحة الحكومة العراقية

ومن وجهة نظر بغداد، يقدم المؤتمر فرصاً مهمة لحكومة السوداني إقليمياً ودولياً، بعد أن نظر إليها البعض من الغربيين والجيران، بأنها حكومة مدعومة من الجهات الفاعلة المؤيدة لإيران. كما يمكن أن يشكل المؤتمر مناسبة لبناء علاقات جيدة مع الجيران العرب حول العلاقات الاقتصادية والتعاون الأمني وغير ذلك، لاسيما دول الخليج التي تخشى التأثير الإيراني على بغداد، وتأمل في ذات الوقت متابعة الحصول على الفرص الاستثمارية العديدة في البلاد. وبديهي أن لا تعترض طهران على المؤتمر لأنها آخر من يريد أن يرى حكومة معزولة في بغداد.

الدور الفرنسي

وأشار المقال إلى أن للعراق دورا مركزيا في سياسة الرئيس الفرنسي الشرق اوسطية، حيث قدمت باريس مساعدات عسكرية وافرة لبغداد، وكانت ثاني أكبر مساهم في عملية العزم الصلب وبعثة الناتو في العراق (NMI)، إضافة إلى الدعم الدبلوماسي والإنساني في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، أو في تعزيز النصر وتحقيق الاستقرار بمساعدات بلغ مجموعها أكثر من 60 مليون يورو منذ عام 2017.

ويعتقد كاتبو المقال بأن العراق يمثل من وجهة نظر فرنسا تقاطعًا رئيسيًا للجهات الفاعلة الإقليمية المؤثرة مثل إيران والمملكة العربية السعودية وتركيا، وأفضل نقطة انطلاق لتخفيف التوترات في الجوار، وسياقًا رئيسيًا لإظهار كيف يمكن للتحديات الدولية مثل الاحتباس الحراري والأمن الغذائي والتصحر وأمن الطاقة والكوارث الصناعية، أن تؤثر على الشرق الأوسط.

الرضا الأمريكي

وذكّر المقال بأن البيت الأبيض سبق له ورحب بمؤتمر بغداد الأول ووصفه بالقمة الإقليمية الناجحة والرائدة، وأن صانعي السياسة الأمريكيين سعداء بمضمون وشكل كلا الحدثين، اللذين يحققان هدفًا شاملاً عقدته واشنطن وباريس على حد سواء، وهو تشجيع المزيد من الانخراط العراقي مع الجيران العرب.

---------

شريط الاخبار

اين حرية التعبير؟

تعرضت مجموعة من موظفي مفوضية الانتخابات، العاملين بعقود، للضرب المبرح على أيدي بعض أفراد قوات مكافحة الشغب التي أجبرتهم على الانسحاب من أمام مبنى وزارة المالية، حيث كانوا يجتمعون للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وصرف مستحقاتهم المالية، أسوة بغيرهم من موظفي العقود الذين جرى تسوية أمورهم مع وزارة المالية، فيما دعوا إلى ضرورة تضمين جلسة الحكومة المقبلة، ملف تثبيتهم. هذا وإذ تتكرر هذه الاعتداءات المخالفة للدستور ولشرعة حقوق الإنسان، يطالب المواطنون الحكومة بإنهاء هذه التجاوزات وتربية القوات المعنية بحفظ النظام على احترام وحماية حق العراقيين في التعبير السلمي عن مطالبهم.

توضيح الواضحات

تشهد الأسواق العراقية، تذبذباً في سعر صرف الدولار، حيث بات يتراوح بين 152000 و153000، دينارا لكل ِ مائة دولارٍ، فيما سُجلت معه زيادات مفاجئة في أسعار المواد والخدمات، وتبددت كالسراب وعود المتنفذين بإعادة سعر الصرف الى ما كان عليه قبل عامين. هذا وفيما بررت الحكومة هذا التذبذب بتغيير آلية التحويلات المخصصة للاستيراد، لوحظ نقص كبير في مبيعات البنك المركزي النقدية، حيث بلغت نحو 60 مليون دولار في مزاد العملة، وهو ما يعادل إنخفاضاً بنحو 100 مليون دولار، كانت تحول لصالح الفاسدين والبنوك التي أوقفت عن التعامل في المزاد، بسبب شبهات في عملها.

من بركات نظام المحاصصة

كشف مؤخراً عن تصنيف العراق في المرتبة العاشرة لأكثر الدول تلوثاً، حيث بلغت نسبة الجسيمات الصغيرة الضارة في الجو ثمانية أضعاف المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، متجاوزة الحد الأعلى للخطورة والبالغ 35.5 ميكروغرام في المتر المكعب من الهواء، الذي بلغ مؤشر تلوثه 67 في المائة وتلوث ماء الشرب 55.5 في المائة. وإذ يتحمل المحتل الأمريكي مسؤولية ذلك عبر ما إستخدمه من أسلحة مشعة وكيمياوية، لم تكتف الحكومات المتعاقبة بعدم معالجة أثار الجريمة بل راحت، بسياستها الفاشلة، ترفع من مستويات التلوث عبر حرق الغاز وإغراق البلاد بالمولدات والسيارات وإهمال التخلص الآمن من النفايات.

ليش بس السابقين!

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَة عن مجموع أوامر القبض والاستقدام الصادرة والمُنفَذة بحقِ كبار المسؤولين وذوي الدرجات العليا خلال شهر تشرين الثاني الماضي.  وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة، إن الجهات القضائيَـة قامت بإصدار (46) أمر قبضٍ واستقدامٍ على خلفيَة قضايا حقَقت فيها مُديريَات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمُحافظات وأحالتها إلى القضاء، منها أوامر قبضٍ واستقـدامٍ بحقِ (2) من أعـضاء مجلس الـنوَاب السابق، ووزيرٍ سابقٍ، و(6) وزراء أسبقين، فضلاً عن وكيل وزير و(7) مُديرين عامِين سابــقيـن وواحداً أســبـق، فـضلاً عن (3) محـافـظـين سابــقـين، و(8) محافظين أسبقين، و (4) أعضاء مجالس محافظة سابقين.

مو غريبة عليكم!

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب بوزارة التجارة عن أن مشتريات البلاد الحالية من القمح تكفي لمدة شهرين حيث يبلغ الاستهلاك المحلي من هذه المادة الأساسية 460 ألف طن شهرياً. ويأتي الاعلان المقلق مناقضاً لما ادعته ذات الوزارة ولمرات عديدة من أنها أمنّت الخزين الاستراتيجي الضامن للأمن الغذائي، حيث تعاقدت على استيراد الطحين والسكر والزيوت لمدة ستة أشهر، تحسباً للطوارئ، لاسيما مع تواصل الحرب في أوكرانيا وما سببته من شحة عالمية في الغذاء وارتفاع في الأسعار. هذا ولم يبد الناس دهشتهم من هكذا إعلانات، فالنكث بالعهود كان دوما من سمات حكومات المحاصصة.

**********************

الصفحة الرابعة

الصيدليات والمستوصفات الحكومية عاجزة عن توفير ابسط العلاجات.. «طريق الشعب» تتابع الخدمات الصحية في مستشفيات الموصل

بغداد – طريق الشعب

تعاني مدينة الموصل بعد انتهاء تحريرها من داعش الارهابي والى الان، من نقص في الخدمات والبنى التحتية بشكل ملحوظ، كبقية المحافظات العراقية الأخرى، وكان للنظام الصحي فيها الحصة الأكبر.

وفي هذا الصدد، أشّر متحدثون قابلتهم «طريق الشعب»، تراجع مستوى الخدمات التي تقدم في المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة.

يشار الى انه تم تدمير اثني عشر مستشفى حكوميا من أصل أربعة عشر، كما تعرض ستة وسبعون مركزًا صحيًّا للقصف من أصل ثماني وتسعين في عموم مدينة الموصل.

وكانت هذه المدينة مشهورة على مستوى العراق بمستشفياتها العملاقة، ومعروفة بأطبائها المهنيين والمحترفين والمختصين. وتضم أهم المستشفيات الحكومية بسعة 4600 سرير قبل حزيران 2014. لكن عدد الأسرَّة انخفض بعد التحرير عام 2017 إلى 1700 سرير مخصصة لـ3.7 مليون إنسان في عموم محافظة نينوى.

عمال الخدمة من فئة الأطفال!

 ويلاحظ علي الجيرازي، يعمل في التحليلات المرضية في مستشفى السلام التعليمي، ان «هناك تواجدا للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر كعمال نظافة داخل المستشفى»، مشيرا الى انهم «يقومون بتنظيف أجهزة طبية خطرة جدا وتحتوي على فايروسات عديدة، بينما يفترض ان يقوم بهذا العمل أشخاص متخصصون»، واصفا هذا المشهد الذي يراه يوميا بأنه «مستفز جدا».

ويضيف في حديثه مع «طريق الشعب»، ان «اجورهم تكون بحدود المئة وخمسين الف دينار شهريا، وفي بعض الأحيان لا تعطى لهم».

ويبين ان «مستشفى السلام التعليمية هي الأولى في الموصل من ناحية التأسيس، اضافة الى حجم الاقبال من قبل المواطنين عليها، ورغم ذلك الا انها تعاني من نقص حاد في كافة الخدمات».

فوضى

ويوضح ان «المستشفى في فوضى تام. ولا توجد عناية بالحدائق الخارجية، كما لا تتوفر مياه فيها، حتى في الحمامات»، لافتا إلى «وجود بعض المبادرات، لكنها ضعيفة، تكاد لا تلاحظ».

وبسبب الوضع العام السيئ داخل المستشفيات وعدم السعي لتوفير خدمات ترضي المراجعين، جعل المواطنين المقبلين عليها في حالة من التوتر والعصبية، وهذا ما يجعل هناك جوا غير مريح في التعامل بين المرضى والأطباء، بحسب ما بين الجيرازي.

أين دور الوزارة؟

بدوره، علّق الناشط في مجال حقوق الانسان علي البياتي، بشأن عمالة الأطفال في المؤسسات الحكومية، قائلا ان «هذه العمالة تخالف اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها العراق، إضافة الى أنها تخالف الدستور العراقي الذي يعطي أهمية للطفل في قوانينه».

ويحث البياتي في حديثه لـ»طريق الشعب»، وزارة العمل على ان «تأخذ دورها الحقيقي في مراقبة هذه المؤسسات، ورصد الانتهاكات الموجودة، ورفع دعاوى ضدها، إضافة الى تفعيل دورها بالبحث عن أسباب وجود هذه العمالة ومحاولة التنسيق مع وزارة التربية لضمان وجودهم في المدارس».

قطاع صحي متهالك

ويتحدث الناشط في محافظة الموصل قاسم يعرب، عن الواقع الصحي، قائلا انه «قطاع متهالك وهش وخدماته ضعيفة».

ويشير في حديثه لـ»طريق الشعب»، الى ان «الصيدليات والمستوصفات والمستشفيات الحكومية عاجزة عن توفير ابسط العلاجات للمريض، ما يدفعهم الى شرائها من القطاع الخاص»، لافتا إلى ان «هذا عبء مادي يقع على كاهل الفرد في الموصل الذي يعاني من الفقر وسوء الخدمات». وبشأن امراض القلب، يوضح انه «لا توجد اجهزة خاصة ولا كوادر طبية مختصة، حيث يضطر المريض الى الذهاب الى اقليم كردساان لتلقي العلاج في ما يخص أمراض القلب»، متابعا ان «هناك افتقارا لأجهزة الإشعاع الخاصة بمرضى السرطان وغيره».

شح التخصيصات المالية

وعلى صعيد متصل، يقول مصدر من صحة نينوى، رفض الإفصاح عن اسمه، ان «هناك عددا من المستشفيات قيد الإنشاء، تتراوح نسب الإنجاز فيها إلى بين 20 الى 80  في المائة، منها المستشفى الألماني العام ومستشفى البتول في الجانب الأيمن من المحافظة، ومستشفى الطب الذري ومصرف الدم ومستشفى الطب العدلي والطوارئ الذي تحتوي على مائة سرير، وأيضا مستشفى معهد الصحة في الجانب الأيسر»، مضيفا ان «مستشفى الثلاسيميا اكتمل بنسبة كبيرة، ولم يبق سوى تجهيزها بالأجهزة الطبية، وتم قبل أيام افتتاح مستشفى ابن الاثير».

ويتابع الحديث مع «طريق الشعب»، انه «تم بناء العديد من المراكز الصحية داخل المدينة والأقضية والنواحي، وحاليا سيتم هدم مستشفى ابن سينا التعليمي وبنائها من جديد»، لافتا الى ان «هذه المستشفيات دمرت بالكامل اثناء تحرير مدينة الموصل».

وعن التحديات التي تواجه المستشفيات الحكومية، ذكر المصدر أنها «تشكو قلة عدد موظفي الخدمة بنسبة كبيرة قياسا بكثرة المراجعين والمرافقين».

ويزعم أنه رغم هذه الأعداد الكثيرة الا ان النظافة في المستشفيات تصل الى ثمانين في المائة.

ويشير الى ان «هناك نقصا في عدد الأجهزة الطبية، وهذا يعود لعدم صرف موازنة العام الحالي، ونحن بانتظار موازنة 2023، لتوفير النقص في الأجهزة».

وخلص الى أنه «رغم كثرة المراجعين مع وجود نقص بالتخصيصات المالية الا ان اغلب المستشفيات تحت الانجاز تقدم خدمات جيدة، برغم انها ليست بمستوى الطموح».

 ***************************

تحت شعار «عراق آخر ممكن».. المنتدى الاجتماعي العراقي يختتم فعاليات موسمه السابع 

بغداد - طريق الشعب

اختتم المنتدى الاجتماعي امس الاربعاء فعاليات موسمه السابع والذي انطلق تحت شعار «عراق اخر ممكن».

وابتدأ المنتدى فعالياته باحتفالية مميزة وبسيطة، ليتبعها تنظيم ورشات وندوات متنوعة، الهدف منها هو بناء حلقة وصل بين الجهات المشاركة لأجل العمل في القضايا التي حددتها منظمات المجتمع المدني لهذا العام.

وعلى الرغم من ضيق وقت التحضير والامكانيات البسيطة الا ان الموسم كان ناجحاً وفقا لتقديرات المتطوعين الذين قابلتهم «طريق الشعب».

ناقشوا قضايا عديدة

وقال المتطوع حمزة احمد، الذي تطوع قبل اربع سنوات، وذلك في الموسم ٢٠١٩ انه وزملاءه يتولون مسؤولية تحضير الاجهزة والمعدات وجميع المتطلبات اللوجستية، موضحا انهم يحضرون منذ شهر للموسم الحالي.

وعن ابرز ما تضمنه هذا الموسم اوضح لـ«طريق الشعب»، بالقول ان «هناك جوانب عدة نهتم بها، اهمها القضايا المجتمعية، وكيفية النقاش بصددها مع المهتمين والشخصيات المؤثرة بالمجتمع، وكيفية التخلص من مشكلة معينة، وطرح الحلول والمخرجات لحل القضايا في المجتمع بالتعاون مع وزارات أو جهات حكومية أو منظمات مجتمع مدني».

واشار احمد الى ان هذا الموسم اقتصر على الندوات والورشات والمحاضرات، والتي تولى مسؤوليتها محاضرون ومؤثرون ومسؤولو المنظمات، وعُقدت العديد من الورش حسب اهتمام واختصاص المنظمات في جوانب عديدة منها حقوق الانسان والنساء والطلبة وملف المياه وجفاف الاهوار»، لافتا الى ان هذا الموسم عكس المواسم السابقة: «اكتفينا بالمهرجان بسبب شح الامكانيات ومحدوديتها».

بحاجة الى هذه الفعاليات

وعلى صعيد ذي صلة، قال الشاب الحسين كفاح، الذي تطوع منذ العام ٢٠١٧، «إننا بحاجة الى مثل هذه النشاطات. ونرى ان في العمل التطوعي هناك فرصة لتقديم شيء للمجتمع اهمها التوعية، وهذا ما يشجعنا على التطوع والاستمرار في العمل».

وتابع حديثه الذي خصّ به «طريق الشعب»، موضحا انهم اقاموا «احتفالية مميزة للمتطوعين وكانت بمثابة اعلان لبدء موسم المنتدى الاجتماعي العراقي، وكان اليوم الاول مثمرا جدا، وتخللته نقاشات وورشات وندوات قيمة، كانت حصيلتها مخرجات مهمة».

ولفت كفاح إلى ان هذا الموسم «لم نفتح استمارة للتطوع، واعتمدنا على المتطوعين السابقين، والسبب هو اننا لم ننظم مهرجانا وماراثونا كما في المواسم السابقة، انما وجهنا دعوات لبعض الشخصيات البارزة منها شخصيات سياسية وحكومية، وتلك التي لها تأثير في الرأي العام».

نافذة لتحقيق أهداف الشباب

الى ذلك، قال الشاب رامز مجيد، الذي دخل مجال العمل التطوعي منذ العام 2017، وتطوع في العام 2018 للعمل في المنتدى الاجتماعي منذ ثلاث سنوات، ولعدة أسباب منها ايمانه بالمنتدى حيث يعتبره نافذة ومساحة في المجتمع المدني للوصول الى الاهداف التي يطمح هو وزملاؤه لتحقيقها. 

وعن الموسم الحالي، ذكر في حديثه لمراسل «طريق الشعب»، ذكر ان «شعار الموسم هو (عراق اخر ممكن)، والفكرة من الشعار هي إحياء روح التضامن في المجتمع المدني لتحقيق الافكار والرؤى المشتركة والأهداف التي نروم تحقيقها»، مشيرا الى انه في هذا الموسم «بذلت جهود كبيرة وكان الضغط اكبر من المواسم السابقة، وتمخض عنها عمل منظم وموسم جيد».

ثقافة العمل التطوعي

وضمن سياق متصل، قالت المتطوعة طيبة معتز، التي تطوعت للعمل في المجتمع المدني العراقي قبل عامين، ان «الموسم ناجح جدا برغم ضيق وقت التحضير الذي واجهه المتطوعون والمنظمون، وكان الإقبال كبيرا بعكس المواسم السابقة، على الرغم من انه في المواسم السابقة كان عدد الورش أكثر لكن هذه السنة عدد الورش اقل».

ولفتت في سياق حديثها مع «طريق الشعب»، الى ان «العمل التطوعي هو واحد من اهم الأعمال في العالم، ونحن في العراق نفتقر للأعمال التطوعية وهذه الثقافة، ونطمح الى ان تنتشر وتأخذ حيزا كبيرا في المجتمع العراقي، وايصال افكار المجتمع المدني والحريات والديمقراطية وغيرها من جوانب التوعية».

واسترسلت معتز بالقول: ان «المجهود الذي بُذل كان كبيراً، سواء من الفرق اللوجستية والميديا والبرنامج؛ فالجميع عمل مع بعض مثل خلية النحل، لتحقيق الاهداف والمسارات التي نعمل عليها ويطمح لها المنتدى، وهي مسارات حرية التعبير والحقوق الاقتصادية والاجتماعية وحق التعليم. وان التكاتف والتعاون بين متطوعي المنتدى هو من انجح هذا الموسم».

 ******************************

مراقبون يصوبون نحو الثروات الطبيعية: موارد تغنينا عن النفط

بغداد ـطريق  الشعب

يملك العراق موارد اقتصادية عديدة عدا النفط، إذا ما تم استثمارها بشكل صحيح، فإنها ستعمل على توفير فرص عمل للعديد من الايدي العاملة، ورفع الكفاءة الإنتاجية، الى جانب عدها موردا اقتصاديا يغذي خزينة الدولة بأموال اضافية مهمة.

ويعود سبب عدم استثمارها الى الوضع السياسي والأمني الذي تشهده البلاد؛ اذ لم تفلح الحكومات العراقية في استثمار الثروات المعدنية الأخرى غير النفط.

وعلى هذا الاساس تجري تحركات ملحوظة من جانب حكومتي بغداد وعمّان باتجاه استثمار الفوسفات والسليكون، بما يخدم مصلحة البلدين.

 توجه لاستثمار الثروات الطبيعية

وأعلن وزير الصناعة والمعادن خالـد بتّـال النجـم، عزم الوزارة استثمار الثروات الطبيعية، التي تشمل الفوسفات والسليكون، بالشراكة مع دولة الأردن.

جاء ذلك خلال انعقاد جلسة مُباحثات رسمية بين مسؤولي البلدين، في وقت سابق.

وتوصل الطرفان الى ضرورة وضع الية عمل مشتركة لأجل استثمار الثروات الطبيعية والنهوض الاقتصادي بمستقبل البلدين.

السليكون.. مورد اقتصادي جديد

يقول الخبير في مجال التكنلوجيا، علي أنور: ان «العالم اليوم يتجه الى صناعة اشباه الموصلات التي يعتبر السليكون اهم عنصر في صناعتها، فيما يدخل أيضا في جميع الصناعات الحديثة من السيارات وأجهزة الكمبيوتر وغيرها».

 ويضيف في حديث لـ»طريق الشعب»، ان «العالم يعاني من نقص في هذا العنصر؛ إذ أن الكثير من الشركات العالمية تأثرت بنقص هذا العنصر خاصة بعد فترة كورونا، ما جعل هناك حاجة ملحة لتوفيره».

ويوضح ان «غالبية الدول في المنطقة تعتمد على النفط وتصدره، لكن لا يوجد مصنع لمادة السليكون الأولية المهمة في العديد من الصناعات».

ويشير الى ان «العراق إذا استثمر هذا التوجه بتوفير السليكون كمادة أولية، وبشكل جيد، وخلق تعاملا فاعلا مع المصنعين البارزين سواء من الهند ام الصين، فسيضمن مكانة جيدة في الشرق الأوسط».

 وبالحديث عن التحديات والمخاطر، يقول انور: انها «تكمن في الخوف من استغلال الموضوع بسرقات مالية او تبذير، وان لا يستثمر بالشكل الصحيح، او تضييعها في عقود استثمارية غير مجدية».

وينصح أنور باعداد «تخطيط ودراسة مناسبة لهذا الملف المهم، الذي يمكن ان يجعل العراق بالمركز الأول في هذه الصناعة».

مليار طن من السليكون

يشار الى ان الحكومة المحلية في قضاء الرطبة بمحافظة الانبار كشفت عن وجود مليار طن احتياطي من رمال الزجاج، والمستخدم في صناعات متعددة وبنقاوة عالية، والذي يدخل في صناعة الدارات الإلكترونية المتكاملة والألياف البصرية ويستعمل في العديد من التطبيقات الطبية والعلمية الأخرى، ويستهلك العالم حوالي خمسة عشر مليار طن في هذا المجال.

ويبلغ معدل سعر الطن الواحد، الذي يتغير حسب درجة النقاوة، حوالي 7.7 دولارات نظرا لعدم وجود قيمة مضافة عند تحويله، فهو غالبا ما يستعمل خاما أو بعد عملية غربلة بسيطة.

وكلما زادت نسبة نقاوة رمل السليكا زادت قيمته المادية، وإن عمليات التنقية لا تكلف كثيرا ويمكن الوصول إلى نسبة نقاوة 98.5 في المائة بوسائل تقنية بسيطة ومتوفرة.

ثاني احتياطي في الفوسفات

من جهته، يجد الباحث في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، ان «الاستثمار المشترك هو الأفضل، خصوصا في المجالات الصناعية والمعدنية المشترك».

ويقول التميمي في حديثه لـ «طريق الشعب»، ان العراق يمتلك ثاني احتياطي عالمي في عنصر الفوسفات. وتقع مناجمه قرب الحدود العراقية الأردنية.

ويضيف التميمي، انه يعتبر المادة الاساسية في صناعة الاسمدة الزراعية والمبيدات.

مورد اقتصادي اخر

ويذكر التميمي، أن «صناعة الفوسفات الخام في العراق تستطيع أن تحقق عائدا سنويا بما لا يقل عن ملياري دولار.

ويشير الى ان «دولة الأردن قد اعتمدت لسنوات طويلة على انتاج الاسمدة العراقية خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي»، لافتا الى ان «توقف انتاج الفوسفات افضى الى توجه كلا البلدين للاستيراد من مصادر أخرى».

ويخلص التميمي الى أن «المباحثات والحوارات بين البلدين تمثل نوعا من التمهيدات والدراسات لإجراء اتفاقيات اوسع خلال الفترة القادمة للاستثمار في مجالات اخرى، ومن ثم الوصول الى مراحل متقدمة في طبيعة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، او مع بلدان أخرى»، مضيفا ان «المصالح الاقتصادية المشتركة تعزز الترابط والعلاقات الدولية».

وطبقا لهيئة المسح الجيولوجي العراقية، فان الاحتياطي من الفوسفات في صحراء العراق الغربية يقدر بأكثر من عشرة مليارات طن، وهذا يعني أنه يحتفظ بما نسبته تسعة بالمئة من إجمالي الاحتياطي العالمي من هذه المادة.

 ****************************

الصفحة الخامسة

حصيلة عام كامل..  أبرز أحداث ومحطات عام 2022: ارقام ومعطيات

بغداد ـ محمد التميمي

 بالتزامن مع الاقتراب من نهاية العام الحالي، الذي شهد الكثير من الاحداث على مختلف الأصعدة، اعدت «طريق الشعب» تغطية موجزة لأبرز هذه الاحداث واهم المحطات التي شهدها العراقيون طوال 12 شهرا. كما يتناول التقرير بالأرقام والمعطيات قضايا مختلفة.

العنف الاسري.. ارقام مخيفة

بالنسبة للعنف الاسري، لم تختلف ارقام هذا العام عن السنوات السابقة، فالعنف داخل الاسرة ما زال مستمرا، ويطال جميع الفئات العمرية وحتى كبار السن منهم.

وفي هذا الصدد، كشفت دائرة العلاقات العامة في مجلس القضاء الأعلى، عن إحصائية معدلات العنف الأسري في ما يخص الأطفال والنساء وكبار السن خلال عام 2021، ومطلع العام الحالي حتى شهر حزيران من هذا العام (2022). وجاء في الإحصائية التي نشرتها صحيفة القضاء، التابعة لمجلس القضاء الأعلى، في عددها الشهري الاخير، وتابعتها «طريق الشعب»، أن «المحاكم سجلت خلال عام 2021 وهو العام الذي تفشت فيه جائحة كورونا بشكل كبير (1141) دعوى عنف أسري ضد الأطفال، وكان لـمحكمة استئناف بغداد الكرخ النصيب الأكبر بـ(267) دعوى، بينما كان عدد دعاوى العنف التي تخص النساء (18602) دعوى، في حين بلغت دعاوى تعنيف كبار السن (2622) دعوى، سجلت محكمة استئناف بابل (426) دعوى منها».

وفيما يخص سنة 2022، تشير إحصائية النصف الأول من العام الحالي الى أن «عدد دعاوى العنف الأسري بلغ (10143) دعوى، توزعت ما بين (500) دعوى عنف ضد الأطفال و(7947) دعوى تعنيف نساء و(1696) دعوى خاصة بتعنيف كبار السن».

وفرة مالية ولكن..!

وفي الجانب الاقتصادي، شهدت البلاد وفرة مالية كبيرة نتيجة لارتفاع أسعار النفط عالميا الا ان هذه الوفرة لم تنعكس على حياة المواطنين، بل على العكس زادت النقمة وارتفعت مستويات خط الفقر بدون معالجات حقيقية، علما ان هذا العام حققت صادرات العراق من النفط أعلى إيراد مالي لها.

ويما يخص صادرات النفط هذا العام فقد اعلنت وزارة النفط عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر كانون الثاني 2022، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (101) مليوناً و(579) الف و(927) برميل بإيرادات بلغت (7) مليارات و(391 ) مليونا  و (749) الف دولار، وفي شهر شباط  بلغ مجموع  كمية الصادرات من النفط الخام (92) مليوناً و(790) الف و(173) برميلا ، بإيرادات بلغت (8) مليارات و(809 ) مليونا  و (162) الف دولار.

وفي شهر اذار بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (100) مليوناً و(579) الف و(612) برميل بإيرادات بلغت (10) مليارات و(913 ) مليونا  و (197) الف دولار، وبالنسبة للإيرادات المتحققة لشهر نيسان ، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (101) مليوناً و(390) الف و(662) برميل، وفي شهر حزيران، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (101) مليوناً و(191) الف و(236) برميل.

وبحسب ، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو) ،فانه في شهر تموز بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (102) مليوناً و(385) الف و(49) ، وفيما يخص شهر آب  بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (101) مليوناً و(859) الف و(528) برميل، بإيرادات بلغت (9) مليارات و(688 ) مليونا  و (903) الف دولار، اما الايرادات  المتحققة لشهر ايلول، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (98) مليوناً و(765) الف و(153) برميلا، بإيرادات بلغت (8) مليار و(845) مليونا  و (411) الف دولار .

كذلك اعلنت وزارة النفط عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (104) مليوناً و(831) الف و(120) برميل، بإيرادات بلغت (9) مليارات و(281 ) مليونا و (647) الف دولار واشارت الاحصائية الى ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الاول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (102) مليوناً و(70) الف و(427) برميل.

ارقام البطالة مقلقة

وبالنسبة للبطالة في البلاد لا تزال ارقامها في ارتفاع مستمر سنة بعد الأخرى، نتيجة عدم وجود خطط استراتيجية لمعالجة هذه الازمة التي يعاني منها الشباب في العراق.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في تقرير اطلعت عليه «طريق الشعب»، ان «السكان بعمر 15 سنة فأكثر (أي بسن العمل) شكل نسبة 63.6 بالمئة من اجمالي سكان العراق، ويشكل الذكور نسبة 50.3 في المائة والاناث 49.7 في المائة أما فئة الشباب بعمر 15 – 24 فقد شكلت نسبة 20.7 في المائة وبعمر 25 سنة فأكثر 43 في المائة».

وأشار التقرير الى ان «معدل البطالة في العراق بلغ 16.5 في المائة، والذي يمثل النسبة المئوية للقوى العاملة العاطلة عن العمل، والتي تفسر بان هناك شخصا عاطلا لكل خمسة أشخاص في قوة العمل، ويمكن ملاحظة أن معدل بطالة الإناث قد بلغ 28.2 في المائة وهو ضعف معدل بطالة الذكور والبالغ 14.7 في المئة».

وبالنسبة لمعدل البطالة بين الشباب «للفئة العمرية 15- 24 سنة فقد بلغت 35.8 بالمئة وهي أكثر بثلاث مرات من معدل البطالة للأعمار 25 سنة وأكثر والبالغة 11.2 بالمئة».

26 ألف حريق

وفي ما يخص الحرائق فقد شهدت البلاد هذا العام ارتفاعا ملحوظا فيها، حيث أحصى مرصد العراق الأخضر المهتم بالبيئة، عدد الحرائق التي حصلت خلال العام 2022، فيما كان جانب الرصافة من العاصمة بغداد ضمن الرقعة الجغرافية الأكثر تضرراً من النيران.

وذكر المرصد في بيان ورد لـ «طريق الشعب»، أن «أكثر من 26 ألف حريق نشب في البلاد منذ بداية العام الجاري»، مبيناً ان «هذه الحرائق حصلت في الدور السكنية ومنشآت التجارية والحكومية والمزارع والبساتين».

وأضاف أن «أكثر الرقع الجغرافية التي حصلت فيها الحرائق هي قاطع الرصافة ببغداد، بسبب الكثافة السكانية، يليه الكرخ الجانب الآخر من العاصمة، ويعود ذلك للحركة العمرانية التي تشهدها هذه المناطق»، مبيناً أن «الكثير من البناء يتم دون مراعاة للسلامة».

وأوضح المرصد البيئي، أنه «بعد بغداد تأتي البصرة بالمرتبة الثانية ونينوى ثالثاً»، عازيا حصول الحرائق إلى «غياب إجراءات الوقاية عن مؤسسات القطاع العام والخاص».

وأشار إلى أن «أكثر حريق استغرق وقتا لإخماده هو مبنى بمنطقة الوزيرية ببغداد، يضم 4 طوابق و6 مخازن تجارية»، لافتاً إلى أن «الدفاع المدني احتاج 216 ساعة لإخماده».

وتابع انه «بعد مبنى الوزيرية، مزار ديني في كربلاء (قطارة الإمام علي)، والمختبر الوطني بالكرادة ببغداد»، منوها إلى «وجود حرائق في بعض البساتين حدثت عمدا، لغرض تسهيل البناء عليها دور ومنشآت تجارية».

3854 حادثا مروريا

ولا يختلف الامر هذا العام بالنسبة للحوادث المرورية التي تفتك بأرواح الناس لأسباب تراوحت ما بين السرعة المفرطة ورداءة الطرق وعدم صلاحية أغلبها للسير وكذلك عدم صيانتها بشكل دوري.

حيث كشفت مديرية المرور العامة، عن عدد الحوادث التي شهدها العراق من تاريخ 1/1/2022 لغاية 1/7/ 2022.

وقال مدير علاقات واعلام المرور العميد زياد القيسي، أن «العراق شهد تسجيل 3854 حادثا خلال النصف الأول من العام الحالي».

وأضاف القيسي، أن «هناك اربعة انواع من الحوادث التي تحدث وهي الحادث المركب وحادث الدهس والانقلاب والاصطدام»، مبينا أن «مجموع الحوادث الناتجة من هذه الانواع مجتمعة، بلغ 3854».

الجرائم الجنائية في اعلى معدل لها

وفي ما يخص الجرائم الجنائية، كشف الخبير القانوني جمال الأسدي، عن إحصائية جرائم القتل خلال عام 2022، مؤكدا إنها الأعلى في تاريخ العراق والوطن العربي وإيران وتركيا.

وقال الأسدي في منشور على صفحته الشخصية في منصة توتير، تابعته «طريق الشعب»، إنه «قبل نهاية عام 2022 تم احصاء أكثر من 5300 جريمة قتل جنائية وبنسبة سنوية تصل الى أكثر من 11,5 لكل مائة ألف نسمة وهي اعلى نسبة لجرائم القتل في العراق تاريخياً والوطن العربي وإيران وتركيا».

ونشر الاسدي تسلسلاً زمنياً لجرائم القتل منذ عام 2015، حيث كانت « 4300 حالة قتل و4400 حالة قتل في 2016، وبحدود 4600 في 2017 و2018، وبحدود 4180 حالة قتل 2019، وعام 2020 فقد وصلت حالات القتل الى أكثر من 4700، وعام 2021 وصلت جرائم القتل الى أكثر من 5000 جريمة قتل».

واكد ان «العراق بحاجة الى ادارة الملف الامني بعقلية علم الجريمة قبل اجراءات العقاب، ويحتاج الى تحديد الاسباب الجرمية قبل البحث عن اليات التحقيق التعسفي، وبحاجة الى تحديث العقلية التحقيقية والاستخبارية قبل البحث عن الطرق العنفية».

154 عملية أمنية

ولم تتوقف قواتنا الأمنية البطلة عن ملاحقة فلول الارهاب وتجفيف منابعه، وكشف جهاز مكافحة الإرهاب، عن تنفيذ 154 عملية ضد عصابات داعش خلال العام الجاري، مؤكدا استمرار عملياته الاستباقية.

وقال الناطق باسم الجهاز صباح النعمان في الذكرى الخامسة لتحرير الموصل إن «جهد القوات الامنية كافة كان بارزا في عمليات تحرير الموصل»، مبينا أن «مهمة تحرير الاحياء السكنية أسندت الى جهاز مكافحة الارهاب بشقيها الايسر والايمن».

وأضاف، أن «حصة الجهاز من الساحل الايسر كانت أكثر من 63 حيا سكنيا و13 قرية والساحل الايمن أكثر من 60 حيا واستخدم فيها كافة الخبرات والقدرات، فضلا عن التقنيات في عمليات التحرير»، مشيرا إلى أن «عملية تحرير المدينة القديمة كانت صعبة جدا بسبب الازقة الضيقة والكثافة السكانية العالية»، مبينا أن «الارهاب اختار الموصل لموقعها الاستراتيجي ومكانتها لدى العراقيين».   وبين أن «الجهاز لديه فوج في مدينة الموصل وجهد استخباراتي يعمل على استقراء الوضع وتحليل بيئة العمليات، وتقييم نشاط التنظيم الارهابي»، مؤكدا أن «العمليات الاستباقية مستمرة في المناطق التي يختبئ فيها الارهاب لاسيما خارج المدن».

ونوه إلى أن «الجهاز نفذ خلال العام الجاري أكثر 154 عملية خارج المدن، وجميع مراكز المدن وضواحيها آمنة من الإرهاب الداعشي».

دور القوى المدنية والتشرينية

في مطلع اب الماضي، نظمت القوى المدنية في العراق تظاهرة شعبية، في ساحة الفردوس، وسط العاصمة بغداد، للتأكيد على مطلب حلّ البرلمان، وتهيئة الظروف لإجراء انتخابات مبكرة، مع تطبيق كامل لقانون الأحزاب الذي يمنع مشاركة أي كيان سياسي يمتلك فصيلا مسلحا.

وشارك في التظاهرة المدنية، اكثر من 15 حزباً وحراكاً مدنياً وشعبياً، إضافة إلى تنظيمات المتظاهرين في العاصمة بغداد، وكانت القوى المشاركة في الاحتجاج هي: الحزب الشيوعي العراقي، البيت العراقي، البيت الوطني، التيار الاجتماعي الديمقراطي، حزب الأمن العراقية، حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية، الحركة الفيلية، حزب الوعد، حزب أبناء النهرين، المجلس التشاوري، حركة تشرين الديمقراطية.

وكان الهدف من التظاهرة هو ابراز الصوت الشعبي الذي ترفض القوى المدنية أن يضيع وسط ضجيج الأحزاب المتنفذة، ورفعت التظاهرة مطالب شعبية حقة عديدة.

قوى التغيير الديمقراطية

ومن الاحداث البارزة في هذا العام، هو الاعلان عن قوى التغيير الديمقراطية وعدد من الفعاليات الاجتماعية والمنظمات المحلية، إلى جانب عشرات الناشطين والمتظاهرين والمهتمين بالشأن السياسي في العراق، عن البرنامج السياسي لـ «قوى التغيير الديمقراطية»، والذي يعد مظلة سياسية جامعة للقوى المدنية والتشرينية والاحتجاجية.

كما أعلن التحالف عن كونه يحمل برنامجاً سياسياً وهو البديل السياسي الجديد لقوى المحاصصة والفساد التي حكمت العراق بعد عام 2003.

ويشترك في تحالف «قوى التغيير» أحزاب عدة، منها الحزب الشيوعي العراقي، والبيت الوطني، وحركة «نازل آخذ حقي»، وحزب «الوعد العراقي» وحزب التيار الديمقراطي، إضافة إلى حراكات شبابية مثل حراك «البيت العراقي» وجبهة تشرين، والعشرات من الناشطين والصحافيين ونشطاء المجتمع المدني.

 ودعت قوى التغيير الديمقراطية حينها، إلى اتخاذ المواقف والإجراءات اللازمة لوقف دعم نظام «المحاصصة والفساد والقتل».

************************

الصفحة السادسة

الحكومة لا تستجيب للمناشدات.. مفاعل نووي ينشر السرطان بين سكان شرقي بغداد

متابعة – طريق الشعب

في العام 1976 باشر العراق بالتعاون مع فرنسا ببناء مفاعل نووي في شرقي بغداد. ويتألف هذا المفاعل من مفاعلين: الأول بعنوان «تموز 1» قدرته 40 ميغاواط، والآخر عنوانه «تموز 2» مخصص لأغراض التدريب وقدرته 600 كيلوواط.

ومع قرب اكتمال بنائه، وتحديدا في حزيران 1981، تعرض المفاعل إلى قصف جوي إسرائيلي أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة منه، ليترك وراءه آثارا ملوثة بالإشاعات النووية، الأمر الذي تسبب في نشر السرطان وغيره من الأمراض الخطيرة بين السكان القريبين.

هذا المفاعل الذي يقع بالتحديد في منطقة التويثة (17 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة)، تعرضت بقاياه من القطع والأدوات الملوثة باليورانيوم المنضب إلى السرقة خلال أحداث 2003، وصارت في متناول السكان يستخدمونها لأغراض مختلفة، ما خلق بينهم بؤرة سرطانية فتاكة.

مناشدات بلا جدوى

في حديث لوكالة أنباء «الترا عراق»، يقول أحد سكان ناحية جسر ديالى القريبة من المفاعل، أن ابنه أصيب بسرطان في الدماغ، وحالته في تدهور مستمر، مبينا أن منطقتهم تشهد «انتشارا مرعبا» للسرطان جراء مخلفات المفاعل النووي التي أصبحت في أيدي السكان.

ويضيف المواطن الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، أن «أهالي المنطقة ناشدوا الحكومة والجهات المعنية التحرك ازاء هذه الكارثة، لكن دون جدوى»، مؤكدا أنه عاجز عن تأمين تكاليف الأدوية التي يحتاجها ابنه، والتي لا تتوفر في المستشفيات الحكومية.

في حين تقول أم لابنة مصابة بالسرطان تسكن في المنطقة القريبة من المفاعل، أن «قوات الاحتلال الأمريكية بعد 2003 جاءت إلى المنطقة وأجرت العديد من البحوث عليها، فقامت بإحاطتها بشريط أصفر، على اعتبار انها غير صالحة للعيش البشري «لكن الجميع تجاهل الأمر» – حسب المواطنة.

وتؤكد هذه الأم لوكالة الأنباء، أن ابنتها البالغة من العمر 9 أعوام باتت نحيلة وشعرها يتساقط بشكل مستمر جراء تلقيها العلاج الكيمياوي، الذي أصبحت لا تستجيب له، محملة الحكومة «مسؤولية ما يحدث من مأساة إنسانية في هذه المنطقة».

مواطن آخر من السكان القريبين من المفاعل، يلفت إلى أن «مرض السرطان دخل إلى كل بيت في المنطقة ولم تسلم منه أي عائلة»، مضيفًا قوله أنّ «زوجتي أجرت عملية استئصال للثدي بسبب إصابتها بالسرطان، وهي تحتاج لعلاج مستمر ذي تكلفة مرتفعة، وهذا ما يعانيه أغلب المواطنين في تلك المنطقة».

ولادات مشوّهة

بحسب تقارير طبية حصلت عليها «الترا عراق» ونشرت نسخا منها، فإن أبرز أنواع السرطان التي انتشرت في المنطقة هو سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الدم. فيما بات المرض ينتشر سريعًا بين الولادات الجديدة التي تزداد فيها نسبة التشوهات. إذ يولد الأطفال مفتقرين لبعض الأعضاء الداخلية، الأمر الذي يعتبره اختصاصيون مؤشرا يدل على ارتفاع نسبة اليورانيوم المنضب في المنطقة.  وفي هذا الصدد يقول الخبير البيئي شكري الحسن، ان «القصف الذي تعرض له المفاعل في الثمانينيات أسفر عن نشر انبعاثات نووية محدودة، إلا أنّ المواطنين عقب 2003 توجهوا إلى المنشآت الملوثة بالإشعاع وقاموا بسرقة معداتها وأدواتها كالخزانات وغيرها، ما جعل المنطقة منكوبة إشعاعيا». ويوضح أن استخدام هذه الأدوات التي تحتوي على مواد نووية نشطة، أدى إلى نشر الإشعاعات بين السكان وبالتالي الأمراض السرطانية، موضحا أن «هذه الإشعاعات تتسبب في تشوّه خلايا الجسم والحمض النووي».

وينوّه الحسن إلى أن «المنطقة التي تتلوث بالإشعاعات يفترض أن تخلى فورا من السكان، لكن هذا لم يحدث، ما أدى إلى تفشي المرض الخبيث بأنواعه المختلفة بينهم».

ويشبّه الخبير البيئي تفجير «مفاعل تموز» بالتفجير الذي تعرض له «مفاعل تشيرنوبل» الروسي، والذي لا تزال المناطق القريبة منه غير صالحة للعيش ومهجورة من البشر، مشيرا إلى أن «عدم اتخاذ مثل هذه الإجراءات في العراق جعل هؤلاء المواطنين يستمرون في العيش في تلك المناطق لينتهي بهم الأمر إلى هذه المأساة».

ويرى الحسن أن «الحكومة مطالبة بوضع خطة طارئة للسيطرة على النشاط الإشعاعي في التويثة والمناطق القريبة منها، والتي يجب أن تخلى من السكان في سبيل إيقاف انتشار المرض».

الحكومة لا تتحرك

بحسب تقارير صادرة عن وزارتَي الصحة والبيئة، فإنّ معدل الإصابة بالسرطان في العراق يبلغ 2500 حالة سنويا. لكن هذه الأرقام لا تسجل فعليًا في المستشفيات وأن هناك المئات غيرها لم تكشف إلى الآن – وفق ما يراه متابعون.

وخلال السنوات الأخيرة شهد العراق ارتفاعا ملحوظا في نسب الإصابات الجديدة بالسرطان، مع تزايد أعداد الوفيات بشكل كبير جراء هذا المرض، وفي المقابل لا توجد أي حلول حكومية لإيقاف انتشاره.

وفي السياق، يقول الخبير البيئي أحمد صالح، أن «العراق لا يزال متأخرا في مجال حماية البيئة من الملوثات النووية، إضافة إلى الملوثات المائية والهوائية والسمعية والبصرية»، مبينا أن «الحكومة لا تعير الاهتمام الكافي بمواجهة الأخطار المحدقة بالإنسان والحيوان وكل التنوع البيولوجي في البلد».

********************************************

الصفحة السابعة

اضرابات في بريطانيا  للمطالبة بزيادة الأجور

لندن ـ وكالات

شرعت طواقم فرق الإسعاف في بريطانيا في الإضراب عن العمل، امس الأربعاء، ليتسع الخلاف مع الحكومة بشأن رفضها زيادة الأجور فوق معدلات التضخم بعد إضرابات الممرضين الأخيرة.

وتوقف يوم امس موظفو سيارات الإسعاف في الخدمة الصحية الوطنية التي تديرها الدولة بمن فيهم طواقم الإسعاف ومسؤولو الاتصالات عن العمل، مما دفع مسؤولي الرعاية الصحية إلى التحذير من إجهاد نظام صحي يعاني بالفعل من أزمة، وفق “فرانس برس”.

وأضرب الآلاف من أعضاء الجمعية الملكية للتمريض في إنكلترا وويلز وإيرلندا الشمالية الثلاثاء، بعد 5 أيام فقط من إضرابهم الأول في خلال 106 أعوام من تاريخ الجمعية.

وهددت النقابات التي تمثل كلا من ممرضات الخدمة الصحية الوطنية وطواقم الإسعاف بتنفيذ مزيد من الإضرابات في العام الجديد إذا أصرت الحكومة على موقفها.

وتجمع نحو 40 موظفا معتصمين خارج مركز خدمة إسعاف وست ميدلاندز في لونغفورد في وسط إنجلترا خلف لافتة كتب عليها “الخدمة الوطنية الصحية تحت الحصار”.

وبينما عبر سائقو السيارات المارة عن تأييدهم عبر إطلاق العنان لأبواقهم، قال ممثل نقابة يونايت Unite ستيف تومسون إن الهدف من وراء الإضراب محاولة الاحتفاظ بالخدمات وتحسينها، بالإضافة إلى تحسين الأجور.

وقال: “بهذا نحن نبلغ (الحكومة) بأننا لن نسمح بحدوث (تدهور في الخدمات). لن نتراجع”.

يطالب الموظفون في جميع قطاعات الاقتصاد البريطاني بزيادات في الرواتب في مواجهة التضخم الأعلى منذ عقود مع بلوغه حاليا نحو 11% والذي يتسبب في أسوأ أزمة غلاء معيشة منذ جيل.

***********************************

إنقاذ 1192 مهاجرا من الغرق في تونس

تونس ـ وكالات

 أعلنت السلطات التونسية، امس، إنقاذ ألف و192 مهاجرا من الغرق في عرض البحر قبالة السواحل التونسية خلال الـ 48 ساعة الماضية. وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني (الدرك) التونسي في بيان نشره في صفحته الرسمية في فيسبوك، إن عمليات الإنقاذ تمت خلال الليلتين الفاصلتين بين 19و20 و20و21 من شهر ديسمبر الجاري، وذلك بعد إحباط 49 محاولة لاجتياز الحدود البحرية التونسية خلسة.

وأوضح أن مراكب الحالمين بالهجرة “تعرضت للغرق في عرض البحر”، لافتا إلى أن هؤلاء الذين تم انقاذهم يتوزعون على 215 تونسيا و977 من عدة جنسيات أجنبية.

ولفت إلى أنه “باستشارة النيابة العمومية أمرت باتخاذ ما يتعين في شأنهم”، مؤكدا أن “الإدارة العامة للحرس الوطني تولي أهمية في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتوصي بالتبليغ على المنظمين والوسطاء وعن عمليات الهجرة السرية لما تشكله من خطورة”. وتصاعدت محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل التونسية الممتدة على طول 1300 كيلو متر، نحو السواحل الإيطالية بشكل لافت خلال الفترة الماضية، بمشاركة تونسيين ومن جنسيات أجنبية أخرى، خاصة الإفريقية.

 *******************************

تحذير أممي من تفاقم المجاعة في الصومال

مقديشو‎ ـ وكالات

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من أن المجاعة تتفاقم بسرعة في الصومال وأن أكثر من 700 ألف شخص قد يواجهون المجاعة العام المقبل.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة، فإن الاستثمار على نطاق واسع في الصمود ودعم سبل العيش مطلوب في الصومال لكسر حلقة الجوع.

وقال إتيان بيترشميت، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في الصومال “ستكون هناك حاجة إلى مستويات مستدامة من الدعم على نطاق واسع حتى منتصف إلى أواخر عام 2023، إذا أردنا منع المجاعة، وليس فقط تأخيرها”.

ووفق المنظمة، فإن الصومال دُفعت إلى حافة المجاعة بسبب الجفاف وأسعار الغذاء المتصاعدة وتفاقم الصراع. وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يكون ما يقرب من مليوني شخص في حالة طوارئ غذائية بين كانون الثاني وآذار من العام المقبل، وسيرتفع إلى 2.7 مليون بحلول حزيران.

وأضافت أنه يمكن أن يواجه ما يصل إلى 727 ألفا حالة انعدام أمن غذائي “كارثية” بحلول منتصف العام، مما يعني المجاعة والموت.

ووصف بيترشميت الوضع في الصومال بأنه مأساوي. وطالب باتخاذ إجراءات حقيقية ليس فقط لمساعدة المجتمعات على تلبية احتياجاتها الفورية، ولكن أيضًا حتى يتمكنوا من تكييف سبل عيشهم وبناء المرونة في مواجهة أزمات المناخ والصدمات الاقتصادية، وإعدادهم لما قد يجلبه المستقبل.

وفقًا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) فإن الجفاف غير المسبوق في القرن الأفريقي هو الأكثر شدة في التاريخ الحديث.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إنه من الأهمية بمكان إنقاذ الماشية والحفاظ عليها، لأنها المصدر الوحيد للغذاء والدخل للعديد من المجتمعات الريفية.

 ***********************

تنديدات دولية و «قلق» أممي بعد قرار طالبان منع الفتيات من ارتياد الجامعات

كابول ـ وكالات

أثار قرار حظر حركة طالبان التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان إلى أجل غير مسمى، ردود فعل دولية مستنكرة للخطوة التي اعتبرتها دول غربية ومنظمات أممية تضييقا على حرية النساء ومنعا لحقهن الأساسي في التعليم. يأتي الحظر الذي فرض على مواصلة النساء للتعليم العالي بعد أقل من ثلاثة أشهر من إجراء الآلاف منهن امتحانات القبول بالجامعة في أنحاء البلاد. ومن شأن الحظر أن يعقد جهود إدارة طالبان الرامية إلى اكتساب اعتراف دولي والتخلص من العقوبات التي تعرقل بشدة النمو الاقتصادي في البلاد.

منع النساء من إكمال الدراسة

في خطوة جديدة مثيرة للجدل، أقدمت حركة طالبان على اتخاذ قرار بمنع النساء الأفغانيات من إتمام دراستهن في الجامعات، الأمر الذي قوبل بانتقادات شديدة من قبل عدة أطراف دولية، على رأسها منظمة الأمم المتحدة التي عبر أمينها العام أنطونيو غوتيريس، الثلاثاء، عن “قلقه العميق” إزاء القرار، داعيا الحركة الإسلامية المتشددة إلى “ضمان المساواة في الحصول على التعليم على كل المستويات”. في هذا السياق، قال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم غوتيريس في بيان إن “الأمين العام يجدد التأكيد على أن الحرمان من التعليم لا ينتهك المساواة في الحقوق للنساء والفتيات فحسب، بل سيكون أثره مدمرا على مستقبل البلاد”. من جهتها، نددت الولايات المتحدة بحظر طالبان التعليم الجامعي للنساء وحذرت من اتخاذ تدابير مضادة فضلا عن مزيد من العزلة عن بقية العالم.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين بأن “طالبان يجب أن تتوقع أن هذا القرار الذي يتعارض مع الالتزامات التي تعهدت بها بشكل متكرر وعلني لشعبها، سيترتب عليها تكاليف ملموسة”، مضيفا أن الولايات المتحدة تدين القرار “بأشد العبارات”.

وتفاعلا مع القرار، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أمس الأربعاء، أن حكومة طالبان في أفغانستان “قررت تدمير” مستقبل هذا البلد بحظر التعليم الجامعي على النساء. وكتبت في تغريدة “بتدمير مستقبل البنات والنساء في أفغانستان، تكون طالبان قررت تدمير مستقبل بلدها” مضيفة “ربما تحاول طالبان جعل النساء غير مرئيات، لكن لن تنجح، العالم يراقب”. وقالت بيربوك إنها قررت طرح المسألة على جدول أعمال مجموعة السبع التي تتولى ألمانيا حاليا رئاستها الدورية.

“التعاون الإسلامي” تستنكر

منظمة التعاون الإسلامي هي الأخرى استنكرت الحظر، إذ اعتبر أمينها العام حسين ابراهيم طه أنه “سيسهم بشكل كبير في تقويض مصداقية الحكومة القائمة”.

وكانت وزارة التعليم العالي الأفغانية التي تديرها حركة طالبان ذكرت الثلاثاء أنها قررت تعليق دراسة الطالبات في جامعات أفغانستان حتى إشعار آخر.

وأمرت رسالة، أكدها متحدث باسم وزارة التعليم العالي، الجامعات الأفغانية العامة والخاصة بتعليق دراسة الطالبات على الفور تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.

أقصيت النساء أيضا من العديد من الوظائف الحكومية، أو تم دفع مبالغ زهيدة لهن من راتبهن للبقاء في المنزل. ومنعن من السفر من دون محرم وأجبرن على ارتداء الحجاب أو البرقع خارج المنزل.

في تشرين الثاني منعت النساء من الذهاب إلى المتنزهات والملاهي وصالات الألعاب الرياضية والحمامات العامة.

وكان حق جميع النساء في التعليم نقطة شائكة في المفاوضات مع المجتمع الدولي المتعلقة بتقديم مساعدات والاعتراف بنظام طالبان.

 **************************

اتفاق تاريخي لحماية الطبيعة بين الدول المشاركة في مؤتمر «كوب 15»

مونتريال ـ وكالات

اتفقت الدول المشاركة في مؤتمر التنوع البيئي «كوب 15» على حماية الطبيعة والحفاظ عليها في ثلث كوكب الأرض بحلول عام 2030 في اتفاق تاريخي يهدف إلى حماية التنوع البيولوجي.

كما ستكون هناك أيضا أهداف لحماية النظم البيئية الحيوية أمثال: الغابات المطيرة والأراضي الرطبة فضلا عن حقوق الشعوب الأصلية على أراضيها.

وجاء الاتفاق في قمة الأمم المتحدة للتنوع البيئي «كوب15» في مونتريال، كندا، الإثنين الماضي.

إقرار الاتفاق      

وأقرت الصين، التي ترأست المؤتمر، الاتفاق وصادقت عليه على الرغم من اعتراض جمهورية الكونغو الديمقراطية في اللحظة الأخيرة.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالاتفاق قائلا: «لقد بدأنا أخيرا في صياغة اتفاق سلام مع الطبيعة».

قال غوتيريش في كلمته الافتتاحية إن البشرية خلّفت الكثير من النفايات في البيئة، وإن البشر «عاملوا البيئة كما لو كانت مكانا للتغوط».

وطالب باتفاق سلام مع الطبيعة، وفي تلميح للآمال بغزو المريخ قال «انسوا أحلام بعض المليارديرات بالوصول إلى كوكب بديل».

قال جاستن ترودو، رئيس وزراء البلد المضيف كندا، في كلمته خلال حفل الافتتاح: «لو لم نتمكن من الوصول الى ااتفاق كعالم واحد على أمر أساسي كحماية البيئة، فلن يعود هناك أي شيء مهم».

وأثناء الكلمة، صعد نشطاء من السكان الأصليين لكندا على المنصة، وهم يرفعون لافتة كتب عليها «لإنقاذ التنوع البيولوجي، توقفوا عن غزو أراضينا». وفيما وقف ترودو في حال ذهول، انصرف النشطاء وهم يهتفون: «ترودو مستعمر».

وذكرت سو ليبرمان، من جمعية محميات الحياة البرية، ان الاتفاقية» تضم نقاطا جيدة، ولو نفذتها الحكومات فستكون الطبيعة أفضل عبر العالم بحلول 2030 عما هي عليه الآن».

تصفيق حار

وصفق الجميع بحرارة البى وزيرة البيئة الكولمبية سوزانا محمد بعندما طالبت برفع سقف الطموح في حماية الكوكب لصالح الجميع، قائلة إن «الطبيعة لا حدود لها».

وتشمل النقاط الرئيسية للاتفاق:

* الحفاظ على النظم البيئية وتعزيزها والعمل على صونها، بما في ذلك وقف انقراض الأنواع والحفاظ على التنوع الجيني.

* «الاستخدام المستدام» للتنوع البيولوجي - أمر جوهري لضمان استمرار الأنواع والموائل الطبيعية بتقديم الخدمات التي توفرها للبشرية، مثل الغذاء والمياه النظيفة.

* ضمان تقاسم فوائد الموارد من الطبيعة، مثل الأدوية التي تأتي من النباتات، بشكل عادل ومتساوٍ وحماية حقوق الشعوب الأصلية.

* دفع أموال وتخصيص موارد في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي: ضمان وصول الأموال وتوفير جهود الحفظ إلى الجهات والأماكن التي تحتاج إليها.

وقال وزير البيئة وتغير المناخ الكندي، ستيفن جيلبو، للصحفيين «إنها حقا لحظة فاصلة في التاريخ، كما فعلت قمة باريس للمناخ تماما «. إذ شهد اتفاق باريس للمناخ موافقة الدول في عام 2015 على إبقاء ارتفاع درجة حرارة العالم دون درجتين مئويتين. واعتبرت قمة مونتريال «الفرصة الأخيرة» لوضع الطبيعة على طريق التعافي. وخلال المحادثات كان هناك انقسام حول قوة المنهاج الطموح وكيفية تمويل خططه. وكانت إحدى النقاط الخلافية الكبيرة تتعلق بكيفية تمويل جهود الحفاظ على الطبيعة في أجزاء من العالم تضم بعضا من أبرز أماكن التنوع البيولوجي في العالم.

التنوع البيولوجي

ويشير التنوع البيولوجي إلى جميع الكائنات الحية على الأرض والطريقة التي ترتبط ببعضها في شبكة معقدة من الحياة لتحافظ على كوكبنا.

يشمل التنوع البيولوجي جميع الكائنات الحية، الكبيرة والصغيرة، والطريقة التي تتلاءم بها معا في شبكة من الحياة

وقالت جورجينا تشاندلر، كبيرة مستشاري السياسة الدولية في الجمعية الملكية لحماية الطيور، إن الناس والطبيعة سيكونون في وضع أفضل بفضل الصفقة التي تم إبرامها في مونتريال.

وأضافت «لقد انتهى الأمر الآن، تحتاج الحكومات والشركات والمجتمعات إلى معرفة كيف سيساعدون في جعل هذه الالتزامات حقيقة واقعة». وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن «الاتفاقية التاريخية» تعني أن الناس في جميع أنحاء العالم يمكن أن يأملوا في تحقيق تقدم حقيقي لوقف فقدان التنوع البيولوجي.

وحذر العلماء من أنه مع فقدان الغابات والمراعي بمعدلات غير مسبوقة وتعرض المحيطات لضغط التلوث، يدفع البشر الأرض إلى ما وراء الحدود الآمنة. وهذا يشمل زيادة مخاطر الأمراض، مثل سارس وإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية، التي تنتقل من الحيوانات البرية إلى البشر.

*******************************************

خلال النصف الأول من 2022 .. ترصد 525 فعالية احتجاجية

بغداد ـ علي شغاتي

غطّت “طريق الشعب” خلال النصف الأول من العام الحالي 525 تظاهرة ووقفة احتجاجية واضراباً واعتصاماً سلمية نظمها مئات الآلاف من أبناء الشعب العراقي، ولم يحصل احد على حقه المشروع دون النزول الى الشارع والمطالبة به.. وتجدر الإشارة الى ان الصفحة الثانية من الجريدة استمرت في تغطية هذه الفعاليات بشكل يومي منذ بداية العام المنقضي، الا اننا لم نستطع الوصول الى جميع الفعاليات الاحتجاجية، لأسباب مختلفة ونظراً لاتساعها وخروجها في أوقات مختلفة.

في المقابل، لم تجد السلطة خياراً امامها سوى استخدام العنف في كثير من الأحيان لفض التظاهرات السلمية امام المؤسسات الحكومية، في مشهد يدل على عجزها عن تلبية ابسط حقوق المواطنين المتعلقة بالعمل والخدمات والحقوق المشروعة.

ونُشير ايضاً الى أن هناك العديد من الفعاليات الاحتجاجية لم تجرِ الإشارة لها في هذا التقرير وتمت الإشارة لها ضمن سياق الحديث، وان “طريق الشعب” سوف تنشر في أعداها المقبلة، تقريراً عن الاحتجاجات الجماهيرية خلال النصف الثاني من 2022، وهي خدمة تضعها الجريدة في يد الباحثين والمعنيين وكذلك الجهات الحكومية وأعضاء مجلس النواب، لبحث هذه الظاهرة، مع الإشارة الى ان اتساع الفعاليات الاحتجاجية وتنوعها وتعدد مطالبها تؤكد على ان منظومة المحاصصة والفساد الحاكمة هي المسبب الرئيس لخروج الناس الى الشوارع مطالبين بحقوقهم، مع إمكانية ان تتحول هذه الفعاليات في أي لحظة الى فعل احتجاجي واسع وكبير، وهذا ما حصل بالفعل في انتفاضة تشرين 2019.

ولا يسعنا الا تقديم الشكر الى مراسلي “طريق الشعب” في بغداد والمحافظات الذين ساهموا بشكل فاعل في رفد الصحيفة بأخبار الاحتجاجات الشعبية.

كانون الأول

وشهد شهر كانون الأول الماضي، 81 فعالية احتجاجية متنوعة شملت مختلف المحافظات ورفعت مطالب متنوعة ارتكزت في جلها على المطالبة بتوفير فرص عمل وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019، ومعالجة مشكلة أصحاب العقود والمحاضرين في المجان.

وفي أول أيام الدوام في 2022، أعلنت تنسيقية محاضري العراق الإضراب العام عن الدوام للمعلمين المحاضرين، مطالبين وزارة التربية بتطبيق قرار ٣١٥ الخاص بتعديل رواتبهم بشكل عادل مع تجديد عقودهم.

ومن أبرز فعاليات المحاضرين في الشهر، تطوّيق المئات من المحاضرين مبنى وزارة التربية في العاصمة بغداد، للمطالبة بتطبيق القرار، فيما نصب المتظاهرون خيمة اعتصام أمام مبنى مديرية تربية المثنى، كذلك الحال بالنسبة إلى المحاضرين المجانيين في كربلاء؛ حيث خرجوا في تظاهرة حاشدة بشارع التربية، أمام بناية المديرية العامة للتربية.

وقطع المحاضرون في النجف الطريق الرئيسي بين النجف والكوفة أمام حركة السير، واندلعت تظاهرة شارك فيها المئات من المحاضرين المجانيين في الديوانية، فيما اغلق المحاضرون في ديالى وذي قار مبنى المحافظة أكثر من مرة، والحال تواصل في محافظات واسط وميسان.

ولم يختلف ملف الخريجين عن المحاضرين في شيء، فقد أغلق المئات من الخريجين مبنى محافظة ذي قار في تصعيد احتجاجي للمطالبة بتوفير درجات فرص عمل، فيما أغلق العشرات من المحتجين مبنى القائمقامية للمطالبة بتوفير فرص عمل.

وواصل المئات من خريجي الكليات والمعاهد اعتصامهم المفتوح للشهر الرابع على التوالي، أمام مبنى شركة نفط ذي قار، للمطالبة بتوفير فرص عمل، قبل أن يتم نقله إلى أمام مبنى المحافظة، فيما أغلق العشرات من خريجي كليات التربية مبنى تربية واسط للمطالبة بتوفير فرص عمل، والتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 أسوة بأقرانهم المحاضرين.

وفي محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتوفير فرص عمل. وأغلق العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة المثنى، مديرية التربية، للمطالبة بشمولهم في العقود أسوة بالمحاضرين، فيما نظم خريجو كليات التربية تظاهرة كبيرة في ميسان وبابل للمطالبة بتوفير فرص عمل.

ونظم العشرات من خريجي الهندسة في أقضية ونواحي شمال البصرة، اعتصاما قرب 3 حقول نفطية كبيرة هي “غرب القرنة 1 و2 ومجنون” فضلا عن حقلي “ابن عمر والفيحاء” المتاخمة لمناطقهم للمطالبة بتوفير فرص عمل.

وفي البصرة وميسان نظم العشرات من خريجي معهد التدريب النفطي لعام 2019 - 2020 تظاهرة أمام مقار الشركة النفطية، مطالبين بالإسراع في إجراءات معاملات تعيينهم على الملاك الدائم، وفقا للتعليمات الوزارية.

أما أصحاب العقود المطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019، فكانت لهم فعاليات احتجاجية مستمرة، كان أبرزها تظاهرة حاشدة لأصحاب العقود في وزارة الكهرباء، وآخرها شارك فيها المئات من أصحاب العقود في وزارة التعليم العالي، وتنظيم اعتصام مفتوح أمام مبنى مديرية صحة ذي قار.

وفي محافظة البصرة، نظم العاملون ضمن الـ 30 ألف درجة وظيفية في دائرة صحة البصرة، اعتصامهم أمام باب الدائرة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، فيما أغلق العشرات من أصحاب العقود دائرة صحة البصرة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم.

وتركت المثنى بصمتها أيضا، من خلال قطع أصحاب العقود في شركة آشور طريقا رئيسا يربط 3 محافظات.

وبعد انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب، تظاهر المئات من المحتجين قرب ساحة النسور وسط بغداد، احتجاجا على استفحال الفساد واصرار الكتل السياسية على منهج المحاصصة الطائفية والقومية كطريقة لإدارة البلاد، معلنين رفضهم لإعادة تدوير الفاسدين، مطالبين بمحاكمة قتلة المتظاهرين وإسقاط الدعاوى الكيدية، ومحاكمة رؤوس الفساد، وإقالة المحافظين الفاسدين، وتلبية مطالب الخريجين.

واغلق العشرات من ذوي شهداء حريق مركز عزل النقاء في المحافظة، الطريق العام القريب من مستشفى الحسين التعليمي، احتجاجا على تأخر كشف التحقيقات في الحادث وتقديم المتهمين إلى القضاء، فيما، أقدم أحد جرحى التظاهرات في مدينة الناصرية رحيم عبد الكريم على نصب خيمة اعتصام في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، احتجاجا على إهمال الجهات الحكومية لحالته الصحية وعدم شموله في العلاج خارج العراق.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من المزارعين في ساحة التحرير، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية للأعوام 2014 و2015 و2016، التي ما زالت لدى الحكومة الاتحادية، كما أغلق العشرات من المزارعين مدخل سايلو ميسان، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية مقابل تسويقهم محاصيلهم الزراعية للموسم الشتوي الماضي للسايلو منذ أكثر من 6 أشهر، فيما لوح مزارعو النجف بالتظاهر بسبب عدم دفع الحكومة الاتحادية مستحقاتهم المتأخرة عن تسويقهم محاصيلهم للعام الماضي، والبالغة 90 مليار دينار.

وشهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية للمعلمين والمدرسين المطالبين بتوزيع قطع الاراضي، كما طالب محتجون في عدد آخر بإقالة مدراء الأقضية والنواحي لفشلهم في إدارة الملف الخدمي، في الوقت الذي واصل الأهالي في البصرة وذي قار والمثنى والسليمانية احتجاجاتهم المطالبة بتوفير الخدمات.

واختتمت فعاليات هذا الشهر، بتنظيم عدد من ذوي المصابين بأمراض فقر الدم الوراثية “الثلاسيميا”، وقفة احتجاجية أمام قسم رعاية ذوي الإعاقة في البصرة، مطالبين بصرف راتب المعين المتفرغ، فيما طالب أصحاب الدراجات النارية و” الستوتات” في محافظة واسط الحكومة المركزية بإعادة النظر في قرار الترقيم وفق الرسوم التي أعلنتها مديرية المرور العامة.

شباط

وفي شهر شباط، تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عدد من مدن البلاد، احتجاجا على تردي الخدمات، وللمطالبة بتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، حيث شهد هذا الشهر 64 تظاهرة.

وكان لموضوع توفير فرص عمل نصيب الأسد منها، ففي محافظة البصرة، تظاهر العشرات من خريجي كلية العلوم أمام مبنى شركة نفط البصرة موقع (الزقورة)، وأغلق المئات من خريجي الجامعات والمعاهد والدراسات العليا في مدينة الناصرية جسر الزيتون، مطالبين بتوفير فرص عمل، فيما نظم المئات اعتصاما مفتوحا أمام حقل الناصرية النفطي، احتجاجا على استهداف أحد منسقي الاعتصام أمام الحقل.

وجدد خريجو كليات التربية في محافظة ميسان، تظاهرتهم أمام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بشمولهم في التعيين على ملاك المديرية وفق درجات الحذف والاستحداث، ومثلها في المثنى وبابل والتي شهدت باكورة الاعتداءات على المتظاهرين في هذه السنة بعد إقدام قوات حفظ القانون على استخدام الفاظ نابية تجاه الخريجين في بابل.

وواصل المئات من الخريجين في محافظات ديالى وواسط وكركوك، تظاهراتهم المطالبة بتوفير فرص عمل.

ونظم العشرات من أهالي منطقة الجاهزة في قضاء الزبير غربي المحافظة، وقفة احتجاجية، مطالبين بعدم إزالة بيوتهم والتي تعتبر من المنازل المتجاوزة على موقع كان يستخدم سابقا مقرا لحزب البعث المنحل، كما نظم العشرات من موظفي مصفى ذي قار النفطي تظاهرة أمام دائرة بلدية الناصرية، احتجاجا على منح المقاطعة المخصصة لهم إلى جهة أخرى، ولمطالبة الدائرة بتوزيع الأراضي على الموظفين أسوة ببقية الشرائح الأخرى، فيما جدد عدد من أصحاب الأراضي الزراعية في منطقة الزريجي التابعة لقضاء شط العرب شرق البصرة، مطالبتهم بإلغاء قرار وزارة النفط الأخير الذي ينص على إيقاف لجان التعويض الرضائي لأصحاب تلك الأراضي.

إلى ذلك، نظم عدد من الاطباء والموظفين في دائرة صحة النجف، وقفة احتجاجية بعد قيام الدائرة بإيقاف صرف مخصصاتهم المالية، فيما نظم عدد من المهندسين العاملين في دائرة صحة المثنى، وقفة أمام مبنى الدائرة، احتجاجا على قطع مخصصاتهم الإدارية الخاصة بهم والبالغة 40 في المائة.

وفي محافظة ميسان، تظاهر العشرات من المواطنين أمام مستشفى الزهراوي في شارع دجلة، مطالبين بإقالة المحافظ وقائد الشرطة على خلفية الخروقات الأمنية التي شهدتها المحافظة مؤخرا.

من جانبهم، أقدم العشرات من أهالي قضاء كرمة بني سعيد جنوب محافظة ذي قار، على قطع الجسر الرئيس في القضاء، للمطالبة بتوسعة مشروع إنشاء مستشفى في القضاء من 20 إلى 50 سريرا.

وفي قضاء خانقين، نظم عدد من المواطنين وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع أسعار المولدات الاهلية، كما نظم عدد من المواطنين في محافظة الانبار، وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية الشهداء، مطالبين بإطلاق صرف رواتبهم المعطلة.

وفي إقليم كردستان العراق، نظم عمال النظافة في إدارة رابرين، إضرابا عن العمل، بسبب عدم صرف مستحقاتهم المالية، فيما أغلق العشرات من المواطنين في أربيل طريقاً حيوياً، احتجاجاً على عدم توفير البنى التحتية في مناطقهم.

وشهدت محافظة السليمانية، تظاهرتين احتجاجيتين لأصحاب العقود والمحاضرين في المجان، مطالبين بالالتفات إلى معاناتهم والاستجابة لمطالبهم.

كما تظاهر العشرات من موظفي العقود في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمام مكتبها في المحافظة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وفي قضاء خانقين التابع إلى محافظة ديالى، نظم عدد من الناشطين وقفة احتجاجية أمام محكمة خانقين، احتجاجا على المضايقات المستمرة التي يتعرض لها الصحفيون في المدينة.، فيما تظاهر العشرات من المواطنين مطالبين بالإفراج عن المتظاهر زيد الأسمر في محافظة النجف.

وطالب عدد من المتعاقدين في مفوضية الانتخابات بمحافظة واسط، الجهات المعنية بإنهاء تعليق عملهم، وإيجاد صورة حل مناسبة لهم بإعادتهم إلى العمل أو تحويلهم إلى عقود وزارية، كما هدد عدد من المعلمين والمحاضرين والخريجين في محافظة كربلاء، بإغلاق مكتب مفوضية الانتخابات في المحافظة في حال عدم صرف مستحقاتهم.

إلى ذلك، نظم مجموعة من سائقي حوضيات الغاز السائل (غاز الطبخ) المتعاقدين مع الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز، اعتصاماً على طريق أم قصر في البصرة، مطالبين بزيادة رواتبهم، فيما نظم العشرات من أهالي مدينة الموصل، وقفة احتجاجية، بسبب الازمات المتكررة للمنتجات النفطية في المحافظة.

وفي مدينة الصدر شرق بغداد، تظاهر العشرات من أصحاب العقود، احتجاجا على استقطاع راتب شهر كامل منهم، كما نظم عدد من العمال في بلدية النجف وقفة احتجاجية، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

إلى ذلك، تظاهر عدد من الفلاحين والمزارعين في محافظة ميسان، مطالبين بتعويضهم على خلفية الأضرار التي لحقت في اراضيهم.

وفي محافظة ذي قار، طالب أهالي ناحية العكيكة الحكومة المحلية بإقالة مدير الناحية واختيار شخصية كفوءة ونزيهة لهذا المنصب. وأغلق العشرات من أهالي منطقة السفينة في مدينة الناصرية الطريق الرئيس المحاذي للجسر الكونكريتي بالإطارات المحترقة، احتجاجا على تردي واقع الخدمات.

وفي السياق، تظاهر العشرات من أهالي مجمع بسماية السكني، للمطالبة بتوفير عدد من المتطلبات الضرورية.

وفي غضون ذلك، نظم عدد من أصحاب البسطات في سوق العشار التجاري وسط محافظة البصرة وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير مكان بديل لهم بعد رفع بسطاتهم.

واختتمت الفعاليات الاحتجاجية في هذا الشهر، بتنظيم العشرات من المحتجين في محافظة المثنى تظاهرة احتجاجية للمطالبة بإكمال انجاز ميناء الفاو الكبير.

آذار

ونتيجة للفشل في إدارة البلاد واستشراء الفساد وهدر الأموال وعدم وجود خطط تنموية حقيقية لمعالجة مشكلات البطالة وتردي الخدمات وتفاقم ازمة السكن والكهرباء، واصل المواطنون في مختلف مدن البلاد احتجاجاتهم المناهضة لاستمرار السياسات القائمة، والذي شهد 108 فعالية احتجاجية.

وبالتزامن مع عيد المعلم، طالب عدد من الكوادر التربوية في محافظة واسط بشمولهم في توزيع قطع الأراضي، أسوة بباقي الشرائح، مشيرين إلى حاجة المعلم إلى الدعم من قبل المعنيين وتشريع قانون حماية المعلم.

وفي محافظة البصرة، تظاهر عدد من الكوادر التربوية أمام مبنى مديرية التربية في المحافظة، مطالبين باحتساب الترفيعات والعلاوات من تاريخ الاستحقاق الوظيفي.

وأعلن المجلس العام للمعلمين المعترضين في السليمانية، الإضراب العام عن العمل، تضامناً مع الأسرة التدريسية وطلبة الجامعات، احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب والمنح المالية.

ونتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية وغلاء المعيشة، شهدت 11 محافظة تظاهرات احتجاجية شارك فيها الآلاف من المحتجين المطالبين بوضع حد لآثار رفع سعر صرف الدينار أمام الدولار وتبعات السياسات الاقتصادية الفاشلة للحكومة، التي ألقت بتبعات الأزمة الاقتصادية على الفقراء.

وقال الناشط المدني حسين صبري، لـ”طريق الشعب”، حينها إن سياسة التجويع التي يستخدمها النظام السياسي ضد أبناء الشعب غير صحيحة وعلى الحكومة ايجاد حلول منطقية من أجل معالجة الأزمة لا ترقيعية عبر إصدار قرار تقديم منحة مالية طارئة لذوي الدخل المحدود.

وأضاف أن على الحكومة الاستعانة بخبراء في الشأن الاقتصادي لمعالجة الأزمة، وفرض تسهيلات لدخول البضائع المستوردة وتخفيض الضرائب التي تفرض على التجار من أجل عدم رفع اسعار المواد الغذائية.

وفي بغداد، نظم عدد من اعضاء محلية الكرخ الأولى وقفة احتجاجية في مدينة الحرية، مطالبين بوضع حد لموضوع ارتفاع أسعار المواد الغذائية، التي لها مساس مباشر بحياة المواطنين، وخاصة الكسبة وأصحاب الدخل المحدود والمتقاعدين.

فيما نظم عدد من أعضاء محلية الرصافة الثانية، وقفة احتجاجية، في سوق المشتل، احتجاجا على ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

كذلك نظم شيوعيو البصرة وقفة احتجاجية، وسط منطقة العشار، مطالبين بوضع حد لارتفاع اسعار المواد الغذائية.

في الاثناء، تصاعد الغضب بعد اعتداء حماية عضو مجلس النواب سهى السلطاني على المتظاهرين أمام منزلها، وأصيب على إثره الناشط المدني ضرغام ماجد واثنان آخران بجروح بليغة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوية لمحتجين أمام منزل النائبة عن محافظة بابل سهى السلطاني، احتجاجا على ارتفاع اسعار المواد الغذائية، قبل أن يقوم عناصر حماية النائبة بالاعتداء على المتظاهرين، ما أسفر عن اصابة 3 محتجين بجروح بليغة، نقلوا على إثرها للمستشفى.

وتظاهر المئات من المواطنين أمام مقر مجلس القضاء الأعلى في بغداد، مطالبين بإعادة النظر بقرار إعدام 4 من متظاهري العزيزية وإطلاق سراحهم. فيما نظم عدد من أهالي منطقة المعامل وقفة احتجاجية للأمر ذاته. وحول الموضوع ذاته، تظاهر العشرات من المواطنين في ساحة ثورة العشرين وسط محافظة النجف.

في المقابل، شهدت محافظة ديالى تظاهرة شارك فيها العشرات من المزارعين للمطالبة بإنقاذ المحافظة من الجفاف.

في المثنى، نظم العشرات من المحتجين وقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة محكمة استئناف المحافظة، احتجاجا على الدعاوى الكيدية بحق النشطاء المشاركين في الحركة الاحتجاجية.

واستمر الخريجون المطالبون بتوفير فرص عمل في إغلاق مبنى شركة نفط ذي قار، فيما اغلق آخرون مبنى فرع شركة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل، فيما تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة واسط للمطالبة بتوفير فرص عمل في قطاع التعليم.

وفي ميسان، أغلق المئات من خريجي كليات التربية في المحافظة الطريق الرابط مع العاصمة بغداد، بعد تظاهرة لهم أمام مبنى ديوان المحافظة، كما أغلق العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة بابل مجسر باب الحسين وسط مدينة الحلة في خطوة تصعيدية للمطالبة بشمولهم بالتعاقد أو التعيين على ملاك مديرية التربية.

فيما جدد العشرات من المتظاهرين في ناحية العكيكة جنوب ذي قار، تظاهراتهم، للمطالبة بإقالة مدير الناحية على خلفية تردي الواقع الخدمي، كما نظم العشرات من أهالي ناحية الكرامة في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتحسين الخدمات في مناطقهم لاسيما في قطاع الكهرباء والطرق والصحة وإقالة مدير الناحية.

وشهد عدد من الدوائر الخدمية والحكومية في السليمانية والأقضية والنواحي التابعة لها، إضراباً عن الدوام، احتجاجاً على عدم صرف رواتب شباط، فيما دشن عمال النظافة في مناطق تابعة لإدارة گرميان ضمن الإقليم، إضرابا عن العمل بسبب عدم صرف مستحقاتهم المالية.

وامتدت الاحتجاجات لتصل إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان، بعد تظاهر العشرات من المواطنين، احتجاجا على إزالة الحكومة المحلية للبسطات التي يعملون بها.

وفي الذكرى السنوية لقيام نظام البعث الدكتاتوري بقصف مدينة حلبجة بالسلاح الكيماوي، تظاهر العشرات من المواطنين في المدينة، احتجاجا على الإهمال المتعمد للمدينة وعدم تعويض ضحايا هذه المجزرة الوحشية.

إلى ذلك، أقدم أساتذة الجامعات في محافظة كربلاء على غلق طريق كربلاء - حلة، تنديدا بسحب قطع الأراضي الخاصة من قبل الحكومة المحلية.

فيما تظاهر عدد من كوادر الهيئات التدريسية وموظفي كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، احتجاجا على قرار تحويل ملكية الأرض من وزارة المالية إلى وزارة التربية، لغرض إعطائها إلى مستثمر، وبالتالي الغاء الكلية، وتسريح جميع كوادر الكلية من العمل.

في غضون ذلك، نظم عدد من العمال في الشركة العامة لنقل الطاقة في المنطقة الجنوبية بالبصرة وقفة احتجاجية، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ شهرين، فيما تظاهر عدد من الحراس الأمنيين العاملين بحقل مجنون النفطي ضمن حدود ناحيتي النشوة والثغر في البصرة أمام بوابة الحقل للمطالبة بإعادة نظام الضمان الاجتماعي الذي تم إلغاؤه في وقت سابق.

ونظم العشرات من المزارعين في محافظة ديالى تظاهرة أمام زراعة ديالى، وسط بعقوبة، بسبب خلاف على قطع أراض تخص التمليك بين المزارعين ومديرية الزراعة.

ونتيجة لتفشي حالات التسمم ووباء الجرب، بسبب المياه الثقيلة، نظم المئات من أهالي ناحية السلام في المحافظة، تظاهرات حاشدة، طالبت بتوفير الخدمات والالتفات لمعاناة الأهالي.

نيسان

لم تثنِ طقوس شهر رمضان والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة، المحتجين على مواصلة التظاهرات في أغلب المناطق، للمطالبة بالحقوق المشروعة، ووصل عدد التظاهرات إلى 87 تظاهرة.

وخلافا لما هو معروف، استقبل العراقيون الشهر على احتجاج شارك فيه المئات من سكنة قضاء الميمونة التابع إلى محافظة ميسان، الذين أقدموا على غلق محطة البتيرة لرفع المياه الثقيلة، احتجاجا على تصريف مياه المجاري باتجاه نهر البتيرة. وهو المصدر المائي المغذي للقضاء.

وفي الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الناشط المدني الشهيد إيهاب الوزني، تظاهر المئات من المحتجين في محافظة كربلاء مطالبين بالكشف عن القتلة وتقديمهم للقضاء، فيما أقدمت القوات الأمنية على إزالة خيام اعتصام الخريجين المطالبين بتوفير فرص عمل من أمام ديوان محافظة ذي قار، وفرقت قوات الأمن الخريجين المتظاهرين قرب مبنى تربية محافظة الديوانية بالقوة.

وتعرض عدد من المتعاقدين وأصحاب الأجور اليومية، المتظاهرون أمام محطة كهرباء شط البصرة، احتجاجا على قرار تحويل المحطة للاستثمار لصالح شركة كار، إلى “اعتداء” من قبل بعض العناصر الأمنية التي حاولت منعهم من التظاهر، فيما هاجمت قوات مكافحة الشغب في واسط، متظاهري قضاء الأحرار المرابطين أمام حقل الاحدب النفطي منذ 35 يوما، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم. وبعد تعرض المتظاهرين للعنف بواسطة الهراوات والصاعقات الكهربائية، أسفر عن تعرض 14 متظاهرا أثناء الصدامات إلى إصابات مختلفة.

ونظم عدد من الناشطين وقفة احتجاجية أمام مبنى محكمة واسط، للمطالبة بتنفيذ الأحكام الصادرة بحق المتهمين في قتل المحتجين إبان انتفاضة تشرين، مشددين على ضرورة عدم رضوخ القضاء للضغوط التي تمارسها جماعات وكتل سياسية متنفذة على القضاء لأجل التراجع عن تنفيذ الأحكام الصادرة.

ونظمت محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي وقفة احتجاجية في منطقة الصالحية، على ارتفاع اسعار المواد الغذائية التي القت بظلالها على كاهل المواطنين المعيشي وخصوصا الكسبة والفقراء ومن ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين من أبناء الشعب، مطالبين الحكومة بوضع الحلول المناسبة لمعالجة هذه القضية المهمة وتأثيرها على حياة المواطنين.

وعلى خلفية الاعتداء الذي تعرض له أساتذة جامعة بغداد المطالبون بتوزيع قطع الأراضي عليهم من قبل قوات مكافحة الشغب، دعت نقابة الأكاديميين العراقيين، أساتذة الجامعات العراقية كافة إلى وقفة جادة وشجاعة تعبر عن الغضب الأكاديمي، من خلال الامتناع عن التدريس.

وامتدت الاحتجاجات إلى ساحة مظفر في مدينة الثورة (الصدر)، بعد ان نظم عدد من الكوادر التعليمية وقفة احتجاجية نددت بتعرض زملائهم في جامعة بغداد للاعتداء.

ونظم حشد من الشيوعيين وأصدقائهم وقفة احتجاجية في محافظة النجف، طالبت بالإسراع في تشكيل الحكومة، فيما تواصلت التحركات الشعبية في عدد من المحافظات، مطالبة بتوفير فرص عمل والخدمات.

وإلى محافظات واسط والديوانية والنجف وميسان وبغداد وكربلاء والبصرة، حيث نظم المئات من المحتجين تظاهرة حاشدة وسط مدينة الكوت للمطالبة بإنهاء الانسداد السياسي بين الكتل المتنفذة وتشكيل حكومة أغلبية سياسية، وعدم العودة إلى المربع الأول واعتماد المحاصصة كمنهج لإدارة البلد.

وفي محافظة بابل، تظاهر المئات من المحتجين، للمطالبة بتخفيض سعر صرف الدولار، وتخفيض أسعار السلع والمواد الغذائية وإثراء البطاقة التموينية، وإعادة العمل بنظام البديل والعمل سريعاً على إكمال إنشاء ميناء الفاو، وإنعاش الزراعة والصناعة ودعم الفلاحين وفتح المصانع المغلقة، كما تظاهر المئات من المواطنين في مدينة السماوة، للمطالبة بتوفير الخدمات ومعالجة موضوع ارتفاع الاسعار.

كما تظاهر المئات من أصحاب الدواجن أمام المنطقة الخضراء وسط بغداد، احتجاجا على ما أسموه قرار “الاستيراد العشوائي”.

وفي محافظة ميسان، نظم ناشطون وقفة في شارع دجلة وسط مدينة العمارة، احتجاجا على اعتقال أحد المحامين الناشطين من قبل القوات الأمنية، مشيرين إلى رفضهم استهداف الناشطين بصورة متعاقبة، “وإن الدستور كفل للمواطن حرية التعبير والتظاهر وفق الأنظمة، ولا يمكن تكميم الأفواه أو مقاضاة مواطن خرج للمطالبة بحقه”.

وفي الإقليم، اغلق مئات المتظاهرين، طريقا رئيسيا في السليمانية، احتجاجا على سوء الخدمات، فيما تظاهر العشرات من أساتذة وموظفي جامعتي السليمانية ورابرين، للمطالبة بصرف مستحقاتهم الشهرية، كما أعلن موظفون في مدينة حلبجة اضرابهم عن الدوام، احتجاجا على تأخير صرف رواتبهم الشهرية.

واغلق عمّال النظافة في قضاء كفري في محافظة ديالى الطرق الرئيسية، احتجاجا على تقليل رواتبهم الشهرية. 

وفي أربيل، نظم العشرات من رفاق الحزب الشيوعي الكردستاني واصدقائهم، وقفة احتجاجية، أمام مقر الامم المتحدة لإدانة العدوان التركي على الإقليم.

ولم يهدأ الشارع إلا مع عطلة عيد الفطر، فقد استمرت احتجاجات أصحاب العقود والمحاضرين في المجان والخريجين بشكل يومي.

ايار

عادت الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات وصرف مستحقات الموظفين، بعد توقف قصير نتيجة عطلة عيد الفطر، وشهد هذا الشهر 96 فعالية احتجاجية.

أساتذة وموظفو الجامعات والمعاهد في السليمانية، صعدوا من احتجاجاتهم المطالبة بصرف رواتبهم لشهر آذار المنصرم من خلال إغلاق أبواب الجامعة، فيما تظاهر أساتذة وموظفو جامعة گرميان أمام المعهد التقني في مدينة كلار، مطالبين بصرف رواتبهم الشهرية وإلزام الحكومة بصرف رواتبهم كل 30 يوما مع صرف العلاوات والترفيعات.

في المقابل، نظم عدد من ذوي اللاجئين المقيمين في بريطانيا، وقفة احتجاجية، أمام مكتب برلمان كردستان في السليمانية، احتجاجاً على قرار إعادة اللاجئين الكرد من المملكة المتحدة.

وفي مدينة الصدر (الثورة) شرق بغداد، تظاهر العشرات من المواطنين احتجاجا على سوء الخدمات.

وقال المتظاهر ليث الوحيلي لـ”طريق الشعب”، إن “المدينة تعاني من إهمال مستمر منذ عقود، وزاد هذا الإهمال الفساد المستشري لدى النظام الحالي”، مبينا أن “ضحية هذا الإهمال هم ساكنو المدينة وحدهم، فالتعليم في تراجع، وحالة اللادولة تتفاقم يوما بعد آخر، وإطلاق النار العشوائي في المناسبات والنزاعات العشائرية مستمران دون رادع”.

وأضاف أن “مؤسسات الدولة تتعامل مع المنطقة على اعتبار أنها خارج سلطتها، فمن غير المقبول السكوت على قرار منع سير عربات التكتك في مناطق بغداد والسماح لها في التجول داخل المدينة”، مشيرا إلى أن “هذه القرارات تعزز التمييز الطبقي بين المجتمع وفي حال كانت هذه العربات غير قانونية فكان الأولى بالحكومة منع استيرادها بدل محاسبة من يقتات عليها”.

إلى ذلك، أقدمت قوة أمنية بالاعتداء على خريجي معهد الموانئ المتظاهرين أمام الشركة العامة لموانئ العراق في البصرة، مطالبين بتوفير فرص عمل، كما صعد المئات من المحتجين المطالبين بتوفير فرص عمل حراكهم الاحتجاجي، على خلفية إزالة خيام اعتصامهم أمام ديوان محافظة ذي قار.

وإثر قيام القوات الأمنية برفع خيام المحاضرين المعتصمين من أمام مديرية تربية الديوانية، حدثت مناوشات وصدامات بين القوات الأمنية والمعتصمين.

وفي محافظة واسط، تظاهر العشرات من العاملين في معمل نسيج الكوت أمام صندوق تقاعد واسط للمطالبة بصرف مستحقاتهم التقاعدية، بمشاركة وفد من اتحاد نقابات عمال العراق، كما تظاهر العشرات من المتدربين في شركة نفط الشمال، أمام مبنى محافظة كركوك، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

ونظم عدد من مربي الأغنام في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة للمطالبة بتخفيض أسعار الأعلاف وتقديم الدعم لهم، فيما أقدم العشرات من المواطنين على قطع طريق مدخل الحلة - الديوانية احتجاجا على نزول مناسيب مياه الجداول المحاذية لمناطق سكناهم، الأمر الذي أثر سلبا على سقي أراضيهم وتربية مواشيهم. وشهدت محافظة بابل، تظاهرة احتجاجية طالبت بإقالة المحافظ حسن منديل، احتجاجا على تردي الخدمات، أما الموصل فقد شهدت تظاهرة للعشرات في ناحية برطلة، احتجاجاً على تردي الخدمات في مناطقهم.

واغلق العشرات من أصحاب العشوائيات شارع معسكر الرشيد ببغداد، احتجاجاً على قرار يقضي بإزالة منازلهم التي تعد تجاوزاً غير قانوني، مطالبين بتوفير البديل المناسب لهم قبل إزالة مساكنهم.

وتواصل احتجاج المئات من الخريجين وأصحاب العقود والأجور اليومية والمحاضرين في مختلف المحافظات، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، وتوفير فرص عمل، وذكرت المتظاهرة فاطمة محسن لـ”طريق الشعب”، في حينها أن “توفير فرص عمل هو حق طبيعي لكل انسان قادر على العمل”، مشيرة إلى “عدم وجود خطة حكومية للاستفادة من الطاقات البشرية المتوفرة لديها”.

وأكدت محسن أن “الإهمال المستمر وطمس الرؤوس في الرمال أمام المشكلة سوف يفاقم الوضع وربما يحدث ما لا تحمد عقباه”، داعية إلى “الاسراع في توفير فرص عمل للخريجين والكف عن سياسة تعيين الاقارب وذوي النفوذ من قبل المسؤولين”.

حزيران

ووسط استمرار عجز مجلس النواب عن أداء مهامه، بل الايغال في انتهاك الدستور من خلال عدم انتخاب رئيس الجمهورية، اتسعت رقعة الاحتجاجات الشعبية في عموم مدن البلاد التي شهدت 89 فعالية احتجاجية متنوعة.

وفي العاصمة بغداد، أصيب 7 متظاهرين خلال تفريق تظاهرات، من قبل قوات حفظ القانون التي أقدمت على تفريق تظاهرة لخريجي المهن الصحية بالقرب من وزارة المالية، وتظاهرة للمفسوخة عقودهم بالقرب من وزارة الداخلية، وتظاهرة لأصحاب العقود في وزارة الكهرباء.

جاءت الاصابات نتيجة الضرب بالهراوات والتدافع بين قوات حفظ القانون والمتظاهرين، كما استخدمت القوات الأمنية في كربلاء العنف لتفريق المتظاهرين المطالبين بتوفير فرص عمل، أمام مبنى مديرية التربية.

وهاجم عدد من المتظاهرين الغاضبين، موكب محافظ بابل السابق حسن منديل، الذي كان يشغل حينها منصب النائب الثاني للمحافظ، خلال مروره بأحد الشوارع القريبة من مبنى الحكومة المحلية.

وشهدت محافظة الديوانية تظاهرة شارك فيها المئات من المواطنين، مطالبين بإقالة المحافظ زهير الشعلان.

وفي محافظة واسط، احتشد العشرات من المتظاهرين أمام محكمة استئناف واسط للمطالبة بالإسراع في إكمال التحقيق مع المتهمين بحرق خيم المتظاهرين.

وتظاهر العشرات من الفلاحين في محافظة المثنى، احتجاجا على عدم شمول مناطقهم في الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي.

وتضامنا مع شريحة المحاضرين، دعت مختصة الحراك في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، إلى وقفة تضامنية في ساحة ثورة العشرين، حيث توافد العشرات من المواطنين إلى الساحة، مطالبين بمحاسبة من قام بالاعتداء على المحاضرين وتلبية مطالبهم.

وتظاهر المئات من المتقاعدين، أمام بوابة المنطقة الخضراء، وسط بغداد، للمطالبة بتفعيل بعض مواد قانون التقاعد الموحد وإعادة النظر في رواتبهم.

واحتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، اغلق العشرات من المتظاهرين طريق بغداد ـ كركوك في منطقة منصورية الشط بمحافظة ديالى.

وفي محافظة واسط، تظاهر العشرات من المواطنين في قضاء الزبيدية أمام محطة واسط الحرارية، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء في مناطق شمال المحافظة.

إلى ذلك، أغلق محتجون من أهالي قرية الهويشلي، جنوب المثنى، الطريق الرابط بين السماوة والناصرية، احتجاجا على تردي تجهيز الكهرباء.

كما حاول عدد من سكنة منطقة البتيرة في محافظة ميسان اقتحام المحطة الكهربائية السويدية الواقعة على طريق بتيرة – فجر، احتجاجا على تردي الكهرباء في منطقتهم، مطالبين بربط شبكة الكهرباء الخاصة بمنطقتهم مع المحطة المذكورة.

وعلى خلفية اعتقال 4 محتجين من سواق المركبات المتظاهرين أمام مبنى قائممقامية السليمانية، احتجاجا على ارتفاع اسعار الوقود، ونظم عدد من الناشطين والإعلاميين والاحزاب السياسية، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وتخفيض أسعار الوقود، بسبب تأثيره الكبير على الحياة العامة في مدن الإقليم.وأعلن المحاضرون بالمجان في إقليم كردستان، التحضير لتنظيم تظاهرات واسعة بسبب عدم موافقة حكومة الإقليم على تعيين المحاضرين.

وعلى صعيد ذي صلة، قرر المعلمون الدائمون عدم دخول الفصول الدراسية مع بداية العام الدراسي الجديد، ما لم يتم منح الترقيات والعلاوات المهنية لكافة المعلمين والموظفين في وزارة التربية.

في المقابل، نظمت ناشطات مدنيات في مجال حقوق المرأة، وقفة احتجاجية أمام محكمة السليمانية، احتجاجاً على الاعتداء على إحدى النساء من قبل القوات الأمنية في المحكمة.

إلى ذلك، نفذ العشرات من حملة الشهادات العليا، اعتصاما أمام مدخل مجلس الوزراء بحكومة إقليم كردستان، مطالبين بتعيينهم على ملاك وزارة التعليم العالي في الإقليم. وقال سرور أبوبكر أحمد، المتحدث باسم المعتصمين “منذ عام قدمنا طلبا إلى مجلس الوزراء غير أن قضيتنا لم تدرج ضمن جدول أعمال مجلس الوزراء لتحديد مصيرنا، ولهذا قررنا اليوم الاعتصام أمام مجلس الوزراء ونطالب بلقاء رئيس الحكومة ونائبه لاتخاذ قرار في ملفنا”.

وفي محافظة واسط، طالب العشرات من الأطباء البيطريين بإدراج قانون التدرج لهم ضمن فقرات قانون الأمن الغذائي الطارئ. وجاء ذلك خلال وقفة نظموها أمام المستشفى البيطري في المحافظة، ملوحين بغلق المستشفى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ونتيجة للوعود الكاذبة التي أطلقها المسؤولون للمواطنين بحل مشاكلهم بعد إقرار قانون الأمن الغذائي في أوائل حزيران، لكن أي شيء لم يحدث وعادت الاحتجاجات لتشتد من جديد.

وأقدم العشرات من أصحاب العقود في الشركات النفطية بمحافظة البصرة، على غلق الطريق الدولي احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم المتعلقة بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما اغلق العشرات من أصحاب العقود شركة نفط ذي قار، احتجاجا على عدم تثبيتهم على الملاك الدائم رغم استيفائهم للشروط.

وأغلق العشرات من أصحاب العقود في دوائر الكهرباء محطات الانتاج في تصعيد احتجاجي على عدم تضمين قرار تثبيتهم ضمن قانون الأمن الغذائي، كما نظم مهندسون عاملون بصفة عقود في فرع غاز المثنى التابع لوزارة النفط وقفة احتجاجية، بسبب عدم تثبيتهم على الملاك الدائم ضمن فقرات قانون الدعم الطارئ، على الرغم من امتلاكهم خدمة تتجاوز السنتين.

ونظم الأطباء البيطريون في ديالى، وقفة احتجاجية في بعقوبة للمطالبة بتطبيق قانون التدرج الطبي البيطري المعطل منذ أكثر من ثلاثة عقود، بعد إقراره من قبل البرلمان العام الماضي.

وقال نقيب الأطباء البيطريين في ديالى، محمود فرحان الشمري، إن نقابته وبمشاركة المستشفى البيطري والكوادر البيطرية نظموا وقفة احتجاجية تطالب بتنفيذ قانون التدرج الطبي البيطري.

وأوضح، أن قانون التدرج الطبي البيطري أقرّ عام 1980 وعمل به إلى 1988 ثم تم تعطيله، مضيفا “وبناء على مقتضيات المصلحة العامة ومطالب الكوادر البيطرية أعاد البرلمان إقرار القانون في اذار عام 2021، وصادقت عليه رئاسة الجمهورية وتم نشره في جريدة الوقائع منذ آذار من العام الماضي”. وتابع أن “القانون ينص على تعيين الأطباء البيطريين بعد تخرجهم بصفة طبيب مقيم ومن ثم يعينوا على الملاك الدائم في ما بعد حسب الحاجة”. ونظم منتسبو المستشفى البيطري في محافظة ميسان بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين في المحافظة، وقفة أمام المستشفى البيطري في مدينة العمارة، احتجاجا على عدم إطلاق درجات وظيفية للمستشفى الذي يشهد نقصاً حاداً في الكوادر.

وفي محافظة المثنى، دشن العشرات من الأطباء البيطريين، وقفة احتجاجية، مطالبين بتطبيق قانون التدرج الطبي البيطري المعدل، واستثنائه من الموازنة الاتحادية لعام 2022.

وفي محافظة بابل، أغلق العشرات من أهالي منطقة ربع سعود الواقعة خلف جامعة بابل طريق (حلة - نجف) للمطالبة بحل موضوع شح مياه الشرب (الإسالة)، فيما تظاهر العشرات من الموظفين وسط العاصمة بغداد، احتجاجاً على سلم الرواتب.

************************************

الصفحة العاشرة

قوى اليسار العالمي في عام الحرب وصعود اليمين المتطرف.. انتصارات ونجاحات في الامريكيتين

رشيد غويلب

يمكن ان نطلق على عام 2022، الذي نودع آخر أيامه، عام الحروب الروسية - الاوكرانية وتداعياته، وعام بداية تشكل محسوس لعالم متعدد الأقطاب، بدت فيه مخاطر حرب عالمية، هاجس مخيف وموضوع بحث وتوقعات، وشبح يجوب عواصم الدنيا. وعامنا المنقضي هو عام وصول الفاشيين الجدد في ايطاليا، لأول مرة الى دفة السلطة، بعد هزيمة النازية الألمانية والفاشية الإيطالية في أوربا في نهاية الحرب العالمية في أيار 1945، وكذلك استمرار ظاهرة صعود اليمين المتطرف في المراكز الاوربية فرنسا، المانيا، والسويد وعدد من بلدان اوربا الشرقية.

وعلى الجانب الآخر تستمر الموجة الثانية من انتصارات قوى اليسار والتقدم في أمريكا اللاتينية، وتتعزز مواقع اليسار الديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعود الحركة المناهضة للحرب الى الواجهة، ويتعزز دور الحركات المدافعة عن البيئة، والداعية لمواجهة كارثة التغيرات المناخية في العالم، ويتسع ويتعمق دور الحركات الاجتماعية والحركة النسوية العالمية في الانتصارات والنجاحات المتحققة.

وتبقى الحاجة الى متابعة حراك قوى اليسار في اسيا وافريقيا ضرورية، حيث تواجه قوى اليسار أصعب الظروف واعقد التوازنات في نضالها من اجل عالم السلام والعدالة الاجتماعية والحرية الحقيقية للإنسان. في العرض التالي نكثف ما تناولته “طريق الشعب” من نشاطات اليسار العالمي، لمحاولة التوثيق وتسليط الضوء على المحطات الهامة. مع التأكيد ان جهدنا لا يدعي الالمام بكل ما تعيشه قوى اليسار السياسية والاجتماعية في عالم اليوم.

حزب اليسار السويدي: معا نبني المستقبل

في الفترة 4-6 شباط 2022 التأم المؤتمر الرابع والأربعون لحزب اليسار السويدي، والذي عقد عبر الخدمة الرقمية بسبب جائحة كورونا وأدير من القاعة الرئيسية للمؤتمر في بيت الشعب في العاصمة ستوكهولم، وشارك فيه 225 مندوبا من مختلف المدن السويدية.

الوثيقة الرئيسة التي حظيت بمناقشات مستفيضة والتي كانت محور كلمتي سكرتيرة الحزب الافتتاحية والختامية، هي وثيقة البرنامج الانتخابي لحزب اليسار 2022، تناولت مختلف القضايا المهمة مثل قضايا المناخ، ورفع مستوى مجتمع الرفاهية، ومعالجة البطالة، وتحسين الرعاية الصحية ومكافحة الجريمة والحد من انتشار المخدرات.

في الختام توجه البرنامج الانتخابي للناخب السويدي بالقول معا نبني المستقبل. أنتم الذين تريدون سياسة لمنع كارثة المناخ، وخلق وظائف جديدة في جميع أنحاء البلاد، وتحسين أنظمة الأمن وتعزيز الرفاهية والمساواة بين الجنسين، صوتوا لحزب اليسار!

وتم في المؤتمر تجديد الثقة بزعيمة الحزب نوشي داغوستار 37 سنة، وانتخاب اللجنة القيادية من 32 عضوا منهم 10 أعضاء احتياط، وعدد النساء بلغ 18 عضوا.

يذكر ان الانتخابات المبكرة التي جرت في السويد أخيرا تمخضت عن صعود حزب “حزب ديمقراطيو السويد” النازي الجديد، وتشكيل حكومة يمينية بدعم ودور مؤثر لليمين المتطرف.

إيطاليا: اليسار الجذري في البرلمان

شهد البرلمان الإيطالي تأسيس مجموعة برلمانية مناهضة للحرب والليبرالية الجديدة، ومن أجل العدالة الاجتماعية وحماية البيئة. وبهذا امتلك اليسار الجذري، بعد سنين، تمثيلا في البرلمان مرة أخرى.

كانت الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2018 بمثابة إخفاق تام لليسار الجذري الإيطالي، ممثلا بـتحالف “سلطة الشعب”، الذي ضم الأحزاب والمنظمات الشيوعية، والجماعات البيئية، والعديد من المجموعات والمبادرات الأخرى، وحصل على 1.3 في المائة فقط، وبالتالي فشل اليسار الجذري مرة أخرى في الوصول إلى البرلمان. ولم تكن المشاركات الانتخابية المختلفة اللاحقة في انتخابات الاتحاد الأوروبي أو في الانتخابات الإقليمية أفضل حالا.

ومن المؤسف ان الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جاءت بالنازيين الجدد الى سدة الحكم في إيطاليا، لأول مرة منذ هزيمة الفاشية الإيطالية في الحرب العالمية الثانية، لم تسفر عن أي نجاح لقوى اليسار الماركسي في استمرار التجربة والحصول على تمثيل برلماني.

كولومبيا: تحالف اليسار يحقق انتصارا استثنائيا

على الرغم من حظر التجوال في عطلة نهاية الأسبوع الانتخابية، احتفلت أوساط اليسار والأوساط التقدمية الكولومبية بالانتصار الانتخابي الكبير الذي حققه تحالف “الاتفاق التاريخي” في الانتخابات التشريعية، وانتخابات رئاسة الجمهورية التمهيدية في 13 اذار. وللمرة الأولى استطاع تحالف اليسار في كولومبيا احتلال الموقع الثاني في الانتخابات البرلمانية، وحصل مرشح اليسار لرئاسة الجمهورية على اعلى الأصوات في انتخابات الرئاسة التمهيدية.

لقد استطاعت قائمة “الاتفاق التاريخي” التي تمثل قوس قزح للقوى التحررية في البلاد ان تكون على خط واحد مع القوى المحافظة والليبرالية التي احتكرت قيادة البلاد في العقود الماضية.

ووفق المعطيات التي أعلنت، بعد فرز 99 في المائة من الأصوات، حصل تحالف اليسار على 16 من أصل 108 مقاعد في مجلس الشيوخ، مساويا بذلك المحافظين ومتقدما على الليبراليين بمقعد واحد..

وفي مجلس النواب، الذي يبلغ مجموع مقاعده 181 مقعدا، منها 16 مقعدا أضيفت بموجب اتفاق السلام بين الحكومة وحركة الكفاح المسلح اليسارية فارك، وجاء تحالف اليسار اولا بحصوله على 25 مقعدا من مقاعد البرلمان الأصلية، بالإضافة الى 9 مقاعد أخرى، حصل عليها تحالف اليسار، عبر قوائم مشتركة في الأقاليم، ويفترض ان تأتلف مقاعد الكوتا المخصصة لسكان البلاد الأصليين وللزنوج وكذلك مقاعد المناطق المشمولة باتفاق السلام، مع تحالف اليسار..

مؤتمر أممي لمناقشة الاستراتيجيات المناهضة للفاشية

ضيّفت قاعات مقر جريدة “نويوزدويجلان” في برلين في 19 اذار، مؤتمرا امميا لمناقشة الاستراتيجيات المناهضة للفاشية، والذي دعا اليه حزب اليسار الأوربي، وحزب اليسار الألماني، وشبكة “تحول” للدراسات والبحوث.

وبالإضافة الى حزب اليسار الألماني والأحزاب العاملة في حزب اليسار الأوربي، شاركت في اعمال المؤتمر شخصيات يسارية أبرزها جريمي كوربين، والباحثة النمساوية ناتاشا ستروبل، وممثلون وحركة “فرنسا الأبية”، والاشتراكيون الديمقراطيون الأمريكان، والحزب الشيوعي التشيلي.

واهتم القسم الأول من المؤتمر بالشبكات العالمية لليمين المتطرف، وكذلك دور الليبرالية الجديدة والحروب في صعود اليمين المتطرف، وهجومه على الحقوق والحريات، وتصاعد العنصرية، وكيف وظف “أزمة” وباء كورونا لتعزيز دوره السياسي والاجتماعي.

وفي القسم الثاني اهتم المؤتمر برد اليسار الممكن، عبر بناء حركة ونشاط جماهيري واسع، وتحالفات وتضامن اممي. والتنسيق مع منظمات المهاجرين، والنقابات العمالية في البلدان المختلفة.

وعقد المؤتمر تحت شعار “لن يمروا” في إشارة واستذكار واعٍ لذروة معاداة الفاشية التاريخية، عندما شارك عشرات الآلاف من المناضلين من جميع أنحاء العالم في الدفاع عن الجمهورية الإسبانية، ضد الفاشيين بعد عام 1936. 

وقوبلت بارتياح كبير، إشارة الرئيسة المشاركة لحزب اليسار الألماني جانين فيسلر الى انتصارات اليسار في أمريكا اللاتينية، وخصوصا انتصار اليسار التشيلي بانتخابات الرئاسة، والانتصار الاستثنائي لقوى اليسار في الانتخابات البرلمانية في كولومبيا.

المنتدى الأوربي المناهض للحرب: بناء أوربا سلمية ومنفتحة

في سبيل تعزيز التعاون بين المنظمات والأفراد، الساعين السلام، والمقتنعين ان أي حرب مهما كانت طبيعتها مرفوضة وغير مبررة، ضيّفت العاصمة الإيطالية روما في 3 نيسان لقاءً للسلام، دعت إليه شخصيات سارية إيطالية، بضمنها عمدة نابولي السابق، وقياديون من الحزب الشيوعي الإيطالي (إعادة التأسيس)، وشارك فيه ممثلو الأحزاب اليسارية الأوروبية للتعبير عن موقفهم المضاد للحرب في أوكرانيا، وتصدير شحنات الأسلحة وفرض العقوبات، ومن أجل السلام، والوصول الى حل دبلوماسي للحرب المستمرة في أوكرانيا.

وساهم في جلسات اللقاء العديد من رموز اليسار الأوربي  لقد عزز الاجتماع الحاجة إلى التوحد، والخروج من سوء الفهم السابق، وجعل السلام أولوية. وان السلام معرض أيضا لخطر كارثة نووية محتملة. والأمل الحقيقي الوحيد يكمن في الآلاف الذين ملأوا الساحات هذا الشهر أو الذين عبروا عن التضامن، عبر الترحيب باللاجئين والعمل باستمرار على تحقيق الهدف. هؤلاء النساء والرجال هم الذين سيكونون قادرين على بناء مستقبل أفضل.

حزب اليسار اليوناني: هدفنا العودة

الى السلطة

إحتضن ملعب التايكوندو الأولمبي في ضواحي العاصمة اليونانية أثينا، خلال أيام 14 – 17 نيسان   المؤتمر الأخير لحزب اليسار اليوناني. وقد شارك في أعمال المؤتمر أكثر من 5 آلاف مندوب، وساهم في أعماله العديد من الضيوف من اليونانيين، وكذلك ممثلو قوى اليسار العالمي، الذي كان من بينهم رئيس حزب اليسار الأوربي، وزعماء اليسار الاسباني المتحد الذي يمثل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسية، وحزب بودوموس اليساري الاسباني. وتلقى المؤتمر العديد من رسائل التحية بينها رسائل من رئيسي الحكومة الاسبانية والبرتغالية.

يأتي انعقاد المؤتمر بعد ثلاث سنوات على مغادرة الحزب للسلطة في ظروف استثنائية، وتحت ضغط مذكرة الترويكا (صندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوربي، والمفوضية الأوربية)، التي وضعت حكومة حزب اليسار بين خيارين إما القبول بالمذكرة، أو إعلان افلاس اليونان ما يعني تدمير حياة الملايين من اليونانيين، لقد اختارت الحكومة الخيار الصعب وحاولت طيلة سنوات حكمها التخفيف من قساوة المذكرة والأزمة المالية الخانقة على حياة الملايين.

بعد الهزيمة الانتخابية في عام 2019، غير الحزب اسمه من سيريزا، وهو مختصر “تحالف اليسار الجذري”، ليصبح “ سيريزا - التحالف التقدمي”. يبلغ عدد أعضاء الحزب 61600 عضو ويصف الحزب نفسه بانه “حزب حركة وتجديد”. وفي سياق تغيير هياكله الحزبية، اقر الحزب ان اللجنة المركزية وزعيم الحزب يجري انتخابهم ليس من قبل مندوبي المؤتمر، وانما باستفتاء حزبي ديمقراطي عام يشارك فيه جميع أعضاء الحزب. وحصة النساء في قيادته المقبلة ستكون 50 في المائة، وفي حال فوز الحزب في الانتخابات العامة، فان هذه النسبة تسري على الحكومة التي سيشكلها.

تحالف تاريخي لقوى اليسار الفرنسي

يبدو أن تشتت قوى اليسار خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت أخيرا في فرنسا، وضياع فرصة كانت ممكنة لخوض مرشح يساري جولتها الثانية، ومخاطر صعود اليمين المتطرف التي عبر عنها حصول زعيمة التجمع القومي ماري لوبان، على الرغم من خسارتها الجولة الثانية على 41,46 في المائة، هي أفضل نتيجة حققها اليمين المتطرف في فرنسا منذ التحرير عام 1945. وبزيادة قدرها 7.56 في المائة مقارنة بالانتخابات الرئاسية عام 2017. وكذلك القناعة الراسخة بضرورة طرح بديل يساري لسياسات الليبرالية الجديدة التي يتمسك بها الرئيس ماكرون بشدة، دفعت قوى اليسار الفرنسي الرئيسة إلى الاتفاق على تحالف، وصفته حتى وسائل الاعلام التقليدية بالتاريخي، لخوض الانتخابات البرلمانية العامة التي جرت يومي 12 و9 حزيران.

وتعليقا على التحالف الجديد قال فابيان روسيل، زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي “لا يمكن لأحد من اليسار أن يفوز بمفرده”، مشيرا إلى أن التحالف الجديد بحاجة إلى أن يبنى على “الأمل الهائل بين الجمهور الفرنسي وبين العمال وبين الشباب الذين يطالبوننا بأن نتحد”.

وقبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية، طرح السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي، فابيان روسيل، مقترح تحالف انتخابي لجميع الأحزاب اليسارية في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأكد فابيان روسيل في اقتراحه مبدأ المساواة والاحترام المتبادل لجميع المعنيين. وضم التحالف الحزب الشيوعي، والحزب الاشتراكي، وحركة فرنسا الأبية، وحزب الخضر.

سلوفينيا: حزب اليسار يشارك في الحكومة الجديدة

في 24 نيسان، صوتت سلوفينيا، البلد الصغير في الاتحاد الأوربي، الذي يبلغ عدد سكانه مليوني نسمة، لصالح تغيير الحكومة. لقد فازت حركة الحرية الليبرالية الخضراء “جي اس” حديثة التأسيس بقيادة روبرت غلوب في الانتخابات، بعد حصولها على قرابة 35 في المائة. كانت حملة التعبئة غير مسبوقة، دعمتها عشرات الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، وارتفعت نسبة المشاركة في التصويت من 53 في 2018 إلى 70 في المائة هذه المرة. ومني حزب اليمين الشعبوي الحاكم يانيز جانشا بهزيمة ساحقة، وجاء حزب (اس دي اس) اليميني المحافظ بالمرتبة الثانية، بحصوله على 24 في المائة. واستطاع حزب اليسار تجاوز العتبة الانتخابية (4 في المائة) بعد ان حصل على 4.38 في المائة.

وعلى الرغم من أن حزب اليسار انتهج سياسة معارضة ناجحة، ومارس ضغطا ملموسا أدى إلى زيادة الحد الأدنى للأجور، والدفاع عن معاشات ذوي الاحتياجات الخاصة، ورعاية الاطفال، وزيادة المساعدة الاجتماعية، وإلغاء عمل المحلات التجارية في يوم الأحد، وحظر استخراج المواد الخام بطرق مدمرة للبيئة، وإلغاء العمل بالتأمين الصحي الإضافي، الا ان قوته التصويتية انخفضت وخسر بعض المقاعد البرلمانية.

ومع ذلك، قرر مجلس الحزب المشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة، على أرضية ان اتخاذ القرارات الأكثر أهمية، تقر في استفتاء عام لجميع أعضاء الحزب. وصوت 90 في المائة من المشاركين في الاستفتاء الحزبي العام لصالح المشاركة في الحكومة. بعد ذلك أعلن مجلس الحزب رسميا أسماء مرشحيه لتولي ثلاث وزارات هي: الثقافة، المستقبل والتضامن، والعمل والشؤون الاجتماعية.

عودة قوية لليسار الفرنسي وهزيمة لتحالف الرئيس ونجاح لليمين المتطرف

جاءت نتائج انتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية، مطابقة الى حد كبير مع استطلاعات الرأي التي سبقتها. ويعود ذلك الى ان القائمتين الرئيسيتين المتنافستين (قائمة ماكرون وتحالف اليسار) قد استنفذتا تحالفاتهما الممكنة وقواهما التعبوية خلال خوض جولة الانتخابات الأولى، ولم تتحقق مشاركة واسعة في التصويت لتمنحهما فرصة التنافس على أصوات المقاطعين للمشاركة في الاقتراع، والتي بلغت أكثر من 54 في المائة.

واعترفت حتى وسائل الاعلام التقليدية في فرنسا وأوربا بان اليسار الفرنسي استطاع العودة بقوة لصدارة المشهد السياسي الفرنسي، وهو ما يشكل حاليا القوة الثانية في الجمعية الوطنية الفرنسية. ومن الضروري الإشارة الى اليسار الفرنسي الذي عانى لعقود من التشتت والتراجع، استطاع في الفترة القياسية التي تلت الانتخابات الرئاسية في 24 نيسان، تشكيل التحالف الاجتماعي الإيكولوجي الجديد: الذي يضم حتى اللحظة قوى اليسار الفرنسي الرئيسية (حركة فرنسا الابية، حزب الخضر، الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي الفرنسي)، ويتمثل التحدي الأهم لقوى التحالف في الحفاظ على تماسكه وتطويره.

لقد حصل تحالف اليسار على 149 مقعدا توزعت بين قواه بالشكل الآتي: حركة فرنسا الابية بزعامة ميلونشون 86 مقعدا، حزب الخضر 28 مقعدا، الحزب الاشتراكي 22 مقعدا، الحزب الشيوعي الفرنسي 13 مقعدا، بضمنها مقعد للسكرتير الوطني للحزب فابيان رسل الذي حصل في دائرته الانتخابية على 54 في المائة من أصوات الناخبين.

غوستافو بيترو أول رئيس يساري في كولومبيا

لأول مرة في تاريخ كولومبيا، انتصر مرشح اليسار في الانتخابات الرئاسية، بحصوله على 50,48 في المائة من الأصوات. وأصبح المقاتل السابق في حركة التحرر الوطني، وعمدة العاصمة بوغوتا السابق، غوستافو بيترو، والناشطة الكولومبية السوداء فرانسيا ماركيز، رئيساً ونائباً لرئيس الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.  لقد صوت 47.26 في المائة من الناخبين لصالح مرشح اليمين ورجل الاعمال الذي يوصف بـ “ترامب كولومبيا” رودولفو هيرنانديز.

واكد بيترو، وهو خبير اقتصادي، الحاجة إلى تعزيز الاقتصاد المنتج القائم على “أشكال جديدة من الاقتصادات التعاونية”. وكان قد وعد في حملته الانتخابية، بالبدء بالتخلص من الاقتصاد الريعي المعتمد على استخراج المواد الخام. وان حكومته ستبدأ “حوارا بين الأمريكيتين” حول تعزيز انتقال الطاقة. ويريد الرئيس المستقبلي التحدث إلى الولايات المتحدة حول سياسة مناخية مشتركة. وأعلن أن هذا الحوار يجب ألا يستثني أية دولة أمريكية.

وفي خطابه استذكر الرئيس المنتخب جميع الذين قُتلوا أو اختفوا أو سُجنوا بسبب نضالهم السياسي والاجتماعي. وأن الانتصار الانتخابي تحقق بفضلهم. وطالب النائب العام بـ “الإفراج عن الشباب”. في إشارة إلى النشطاء الذين سُجنوا لمشاركتهم في الحركة الاحتجاجية في السنوات الأخيرة.

قرن من المقاومة.. في الذكرى المئوية لتأسيس الشيوعي الياباني

في 15 تموز، احتفل الحزب الشيوعي الياباني، الذي يعد الحزب الأقدم في البلاد، بمرور قرن على تأسيسه. ومنذ التأسيس امتلك الحزب شبكة تنظيمية تغطي جميع انحاء اليابان. وتبلغ عضوية الحزب اليوم 300 ألف رفيقة ورفيق. ويمتلك الحزب 2600 ممثل يتوزعون على البرلمانات الإقليمية والمحلية، بينهم 10 نواب، من مجموع 465 نائبا في البرلمان الوطني وبالتالي فان الحزب واحد من الأحزاب الحاضرة في مشهد البلاد السياسي.

بالأمس كان كل شيء خاضعًا للإمبراطور، وكان الحزب الشيوعي الياباني يناضل من أجل المزيد من الديمقراطية. واليوم تحكم الولايات المتحدة والشركات الكبرى في الواقع اليابان، والحزب الشيوعي الياباني هو القوة التي تدين هذه الانتهاكات بوضوح تام. ويرى الحزب أن الناس هم الذين يصنعون التغيير في السياسة والمجتمع، وليس الأحزاب، لهذا يدعم الحزب ويشجع على الانخراط في الحركات الاجتماعية، وعلى هذا الأساس يقف الشيوعيون في مقدمة المناضلين من أجل السلام، ومكافحة الفقر، وتوفير الرعاية الطبية.

اسبانيا: نائبة رئيس الوزراء الشيوعية تريد وضع عقد اجتماعي جديد

تعتبر القيادية في تحالف اليسار الاسباني وعضو الحزب الشيوعي الاسباني، ونائبة رئيس الوزراء في الحكومة الحالية عن تحالف اليسار “معا”، يولاندا دياز من أبرز مرشحي اليسار الإسباني في الانتخابات البرلمانية التي ستجري العام المقبل. ولا تريد دياز إعطاء التزام مبكر في الترشيح لخوض السباق الانتخابي، او رفضه.  في مركز ماتاديرو الثقافي في العاصمة مدريد، قدمت دياز أخيرا مشروعها السياسي الجديد المسمى “سومار” (للتوحيد) - وهي منصة تسعى من خلالها إلى الحوار مع السكان. وتحقيقا لهدفها، تريد نائبة رئيس الوزراء، على مدى الأشهر الستة المقبلة، اللقاء بالمواطنين والناشطين والجماعات والجمعيات في جميع أنحاء البلاد. وتحويل خلاصة هذه الحوارات إلى مشروع سياسي، “عقد اجتماعي” جديد”، وإذا سارت الأمور على ما يرام، ستكون هذه الوثيقة برنامجها لخوض الانتخابات المقبلة.

طريق الشعب في مهرجان «اللومانتيه»

للفترة 9 – 11 أيلول احتضنت باريس مجددا المهرجان السنوي لجريدة اللومانتيه، جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي، وهو أكبر مهرجان لصحيفة يسارية في أوربا، ويعد مهرجانا وطنيا من قبل الكثير من الفرنسيين.  وكالعادة شاركت خيمة «طريق الشعب» الى جانب المئات من الصحف الشيوعية واليسارية والمنظمات السياسية والاجتماعية. وتضمن برنامج خيمة الطريق فقرات سياسية وثقافية واماسي موسيقية. وقدم الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في أمسية الخيمة الأولى عرضا للوضع السياسي ورؤية الحزب بشأن مفاصله المعقدة والجهود المبذولة لتحقيق شعار مؤتمر الحزب الأخير في التغيير الشامل. وشهدت الأمسية مساهمات مميزة من جمهور الحاضرين.

وتضمن البرنامج السياسي ندوات للرفيق كاوة محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، والرفيقة سهاد الخطيب عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وأخرى للدكتورة شذا بيسراني عن المشاركة في مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، الذي عقد في فنزويلا نيسان 2022.

وأجرى ممثلو قيادة الحزب سلسلة من اللقاءات مع العديد من الأحزاب المشاركة في المهرجان

وعقدت ندوة استذكارية للفقيد الفنان صلاح جياد تحدث خلالها الفنان التشكيلي غسان فيضي عن حياة وتجربة الفقيد الفنية. وأخرى للرفيق يوسف أبو الفوز عن النشاط الثقافي في حركة الأنصار. بالإضافة الى فعالية في الفن التشكيلي للفنان الخطاط محمد صالح. ولقاء مع الفنان والناقد التشكيلي زياد جسام، وحفل البرنامج الفني بأماسي موسيقية غنائية متنوعة

فيينا تحتضن مهرجان «صوت الشعب» الشيوعية

احتضنت حدائق العاصمة النمساوية فيينا، يومي 3 و4 أيلول الجاري، مهرجان جريدة “صوت الشعب” 2022، الجريدة المركزية للحزب الشيوعي النمساوي. وشاركت في المهرجان عشرات الاحزاب والمنظمات والصحف الشيوعية واليسارية من مختلف بلدان العالم، بضمنها منظمة الحزب الشيوعي العراقي، التي افتتحت جناحا خاصا زاره العديد من الشخصيات ووفود الأحزاب والمنظمات الشقيقة والصديقة.

اللقاء اليساري العربي يؤكد مركزية القضية الفلسطينية

عقد اجتماع الهيئة العامة   اللقاء اليساري العربي بين 16 و18 أيلول   في بيروت، بضيافة الحزب الشيوعي اللبناني وبمشاركة معظم الأحزاب العضوة فيه.  ومثل الحزب الشيوعي العراقي فيه الرفيق ياسر السالم عضو المكتب السياسي وناقش اللقاء التطورات السياسية في المنطقة والمخاطر المحدقة فيها، وأكّد على مركزية القضية الفلسطينية وأولوية مواجهة العدو الصهيوني بكافة الوسائل المتاحة فيما جرت مناقشة قضايا عديدة مهمة أخرى.

المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي الصيني

في 16 تشرين الأول بدأت اعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني.  ويعقد الحزب مؤتمره كل خمس سنوات. ويبلغ عدد أعضائه 97 مليوناً، وهو أكبر حزب شيوعي في العالم وثاني أكبر حزب سياسي في العالم.

واعيد انتخاب شي جين بينغ، وهو  أول زعيم، بعد ماو، يستمر في زعامة البلاد لأكثر من دورتين. بعد ان أُلغي مشروع القانون الذي حدد فترة تولي المنصب في عام 2018.

يفترض شي جين بينغ أن الصين ستكون القوة الأولى في العام في عام 2049.  ويشكل هذا الافتراض قلقا غير مسبوق لواشنطن، فالصين تريد إزاحة الولايات المتحدة من موقع الدولة المهيمنة في العالم لتحل محلها. وهذا هو سبب تصاعد الصراعات، والحملة الامريكية ضد الصين، والضغط على الحلفاء للمشاركة فيها.  يجري التركيز على صورة العدو الصيني للتخفيف من آثار الانحدار النسبي للغرب، والذي يمثل له مأزقا جيوسياسيًا.

لقد واجه العالم الغربي صعود الصين السريع إلى المرتبة الثانية بمزيج من عدم الثقة والاستياء. إن ديناميكية الصين، التي يصعب ترويضها، تخلق خوفًا متزايدًا من التراجع إلى المستوى المتوسط، وهو ما لا يريد الغرب قبوله.

من الواضح ان قيادة الحزب الشيوعي الصيني، تدرك أن واشنطن وعواصم الغرب الرئيسة، تعد التطور الجاري، على أنه استفزاز ملموس، ان هناك أكثر من مليار انسان غير أبيض، بقيادة حزب شيوعي، ينافس الولايات المتحدة على تصدر الهيمنة في العالم.

 لولا رئيسا لجمهورية البرازيل للمرة الثالثة

بعد معركة انتخابية صعبة وقاسية، تمكن مرشح حزب العمل البرازيلي، ورئيس جمهورية البرازيل الأسبق، والشخصية الأبرز في اليسار البرازيلي، لولا دا سلفيا من الانتصار في جولة الانتخابات الثانية، التي جرت في 30 تشرين الأول، على الرئيس الفاشي المنتهية ولايته جايير بولسونارو. وحصل لولا على 50,90 مقابل 49,10 في المائة لمنافسه، متقدما عليه بأكثر من مليوني صوت.

وبعد اعلان النتائج تحدث لولا دا سيلفا عن “أجمل الانتصارات” لأن الاستبداد والفاشية قد انهزما في البلاد. قال لولا: “عادت الديمقراطية إلى البرازيل”. من جانبه، لم يعلق بولسونارو على النتيجة بعد. وهذه هي المرة الأولى التي لا يتم فيها إعادة انتخاب الرئيس الحالي

في وسط مدينة ساو باولو، حيث تجمع الآلاف من أنصار لولا، أوضح لولا أنه لم تتم مواجهة خصم عادي. “لقد كان جهاز الدولة بأكمله ضدنا، واستخدمه الآخر لمصلحته لمنع انتصارنا”. ومع ذلك هناك أوساط يسارية وتقدمية كانت تتمنى انتصارا مجتمعيا أكبر على الفاشية الجديدة واليمين المتطرف، لان ذلك سيعزز موقف الحكومة الجديدة.

الشيوعي العراقي يشارك في «طاولة مستديرة» لليسار في منطقة البحر الابيض المتوسط

ضيّف حزب اليسار الأوربي في بروكسل في 18 حزيران “طاولة مستديرة” لأحزاب اليسار في حوض البحر الابيض المتوسط. وشارك فيها الحزب الشيوعي العراقي الذي مثله الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.

وتضمن جدول اعمال “الطاولة المستديرة” ثلاثة محاور رئيسية، أولها بعنوان “النضالات الاجتماعية وتقرير المصير في منطقة البحر المتوسط”. والثاني حول “النضال في ميدان البيئة والطاقة والتغير المناخي”. وكان الاخير بعنوان “السلام العالمي ومقاومة الشعوب في منطقة المتوسط: تحديات ومهمات لليسار”.

وساهم في “الطاولة المستديرة” ممثلو احزاب ومنظمات يسارية من بلدان عدة في منطقة المتوسط، من ضمنها فلسطين ولبنان ومصر وتونس والمغرب وقبرص واليونان وايطاليا واسبانيا. وكان لحزب اليسار الاوربي، الذي يعمل في اطاره 43 حزبا شيوعيا ويساريا في اوروبا، دورا رئيسيا في تنظيمها. وساهم في اعمالها الحزب الشيوعي اللبناني والجبهة الديمقراطية والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني والتحالف الشعبي الاشتراكي المصري والنهج الديمقراطي المغربي وحزب الوطنيين الديمقراطيين التونسي ومنظمة البوليساريو، وحزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) وحزب اليسار الالماني وحزب القائمة الموحدة الدنماركي وحزب اعادة البناء الشيوعي الايطالي والحزب الشيوعي الاسباني وائتلاف “سيريزا” اليوناني.

الشيوعي العراقي في اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية

شارك الحزب الشيوعي العراقي في أعمال اللقاء العالمي الـ ٢٢ للأحزاب الشيوعية والعمالية الذي عقد في العاصمة الكوبية هافانا في الفترة ٢٧ إلى ٢٩ تشرين الأول الجاري، وحضره ممثلو 77 حزبا من ٦٠ بلدا في أرجاء العالم.  وألقى الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية، كلمة الحزب في ثاني أيام اللقاء

وعرضت الكلمة موقف الحزب الشيوعي العراقي المعلن من الحرب المستمرة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، “وشجب اللجوء إلى خيار الحرب وفي الوقت نفسه إدانة أعمال الاستفزاز والتصعيد وتوسع حلف الاطلسي شرقا” والمساعي لتطويق روسيا عسكريا من قبل الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الحلف، بهدف “فرض هيمنتها وسيطرتها على العالم ودوله وشعوبه وموارده، وإعادته إلى أجواء الحرب الباردة وسباق التسلح”. كما أكدت مجددا إدانة هذه الحرب “والمطالبة بوقفها فورا واللجوء إلى التفاوض برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سلمية تضمن مصالح كل الأطراف وحق كل الشعوب في العيش بأمان وسلام، بعيدا عن فظاعات الحروب وشرورها”.

وتضمنت الكلمة موقف الشيوعيين العراقيين من تطورات الأوضاع في البلاد، وبالأخص منذ المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب في تشرين الثاني ٢٠٢١ الذي عقد تحت شعار “التغيير الشامل: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية”. وأوضحت أن “العراق يشهد تعمق الأزمة البنيوية الشاملة التي يكمن السبب الرئيسي لها في نهج ومنظومة الحكم القائمة على المحاصصة الطائفية والاثنية التي فرضت إثر الحرب والغزو والاحتلال الأمريكي للعراق وسقوط دكتاتورية صدام في ٢٠٠٣”.

اضافت “ان هذا البديل وحده هو الذي يضمن استعادة العراق لسيادته الوطنية وإنهاء التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية، سواء من الولايات المتحدة وحلفائها أم القوى الإقليمية. أن التصعيد الأخير للاعتداءات العسكرية التركية والإيرانية على مناطق في إقليم كردستان العراق هو دليل إضافي على هذه التدخلات الخارجية المستمرة”.

الشيوعي العراقي يشارك في مؤتمر حزب التقدم والاشتراكية المغربي

عقد حزب التقدم والاشتراكية المغربي مؤتمره الوطني الـ (11) ببوزنيقة، وحضر المؤتمر نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محي، الذي عبّر عن شكره لدعوة الشيوعي العراقي الى المشاركة في المؤتمر. واكد الرفيق بسام على أهمية المؤتمر في رسم التوجهات والسياسات اللاحقة للنضال الوطني والديمقراطي. وقال في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية: إن شعار المؤتمر “البديل الديمقراطي التقدمي” يحمل دلالات سياسية عميقة في الدفاع عن المصالح العليا للمغرب، وفي تعميق الحريات والمساواة، وفي الدفاع عن قضايا ومصالح الطبقات والفئات الفقيرة لتحقيق طموحاتها المشروعة.

الدورة السادسة للمنتدى الأوربي للقوى التقدمية

استضافت العاصمة اليونانية أثينا أيام 22 – 23 تشرين الأول 2022، الدورة السادسة للمنتدى الأوربي للقوى التقدمية، الذي بات موعد انعقاده، يحتل حيزا مهما في اهتمام القوى المشاركة فيه، والتي يتسع حضورها وتنوعها. والمنتدى الذي يلعب في تنظيمه حزب اليسار الأوربي دورا رئيسيا، يمثل فضاء لحوار جدي يجمع قوى اليسار الجذري بالعديد من القوى التقدمية وعدد من أحزاب الخضر، والنقابات العمالية والمنظمات غير الحكومية والمبادرات والمعاهد و “مراكز البحوث” لمناقشة كيفية التعامل مع الوضع الراهن. وتم في هذه الدورة دعوة مجموعة من المؤسسات المسيحية، كما ازداد وزن مشاركة الحركات الاجتماعية، وبلغ مجموع الشخصيات المشاركة في اعمال المنتدى 350 مندوبا. ومن الشخصيات المشاركة، زعيم حزب اليسار ورئيس الوزراء اليوناني السابق ألكسيس تسيبراس ورئيس حزب اليسار الأوربي هاينز بيرباوم، والرئيسان المشاركان لمؤسسة “تحول اوربا” كورنيليا هيلدبراندت ومارغا فيريه مانون أوبري، وقيادات كتلة اليسار في البرلمان الأوربي، والعديد من أعضاء الكتلة. ولوحظ استمرار محدودية حضور ممثلي بلدان اوربا الشرقية.

لقد ادان المشاركون الغزو الروسي لأوكرانيا. ان التدخل غير الشرعي “ جر اوربا والعالم الى وضع لا يمكن التنبؤ بنتائجه”. وفي الجلسة الختامية.

ونصت خطة العمل المرفقة بالوثيقة النهائية على دعم الحملات من أجل حقوق المرأة ومكافحة تغير المناخ وتحميل السكان اعباء الأزمة، وقيام مراكز البحوث والعمل الفكري بمعالجة مسألة عودة ظهور الفاشية في أوروبا.  وتم تشكيل مجموعة عمل مسؤولة عن تنفيذ خطة العمل

ازدياد عدد النواب التقدميين في الكونغرس الأمريكي

جرت في الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الثامن من تشرين الثاني، انتخابات جميع مقاعد مجلس النواب، البالغة 435 مقعدا، و35 من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ، وحكام 36 ولاية، والمجالس التشريعية للولايات والعديد من مناصب الادعاء العام ورؤساء البلديات أيضا. على مستوى الولايات، انتهت استفتاءات مختلفة حول الحق في الإجهاض، والقوانين المناهضة للنقابات، ورفع الحد الأدنى للأجور لصالح قوى التقدم في البلاد.

تمت إعادة انتخاب المجموعة الكاملة المكونة من ستة نواب تقدميين معروفين باسم “الفرقة”: رشيدة طليب وإلهان عمر وأيانا بريسلي وإسكندرية أوكاسيو كورتيز وكوري بوش وجمال بومان لعضوية مجلس النواب. وكتبت أوكاسيو-كورتيز على تويتر “شكرًا لجميع أعضاء وأنصارتجمعنا الذين منحوني المسؤولية الكبرى لتمثيل نيويورك في الكونغرس”.

لقد اتسعت صفوف التقدميين لينضم اليها ماكسويل فروست في فلوريدا، ديليا راميريز في إلينوي وغريغ كاسار من تكساس وسمر لي من ولاية بنسلفانيا. لقد مثل انتصارهم نجاحا جديدا للتقدميين.

نجاح مهرجان «طريق الشعب» السابع

اختُتم في بغداد مساء 11 تشرين الثاني مهرجان جريدة “طريق الشعب”. وكان الرفيق مفيد الجزائري رئيس تحرير “طريق الشعب”، قد افتتح في الساعة العاشرة من صباح اليوم السابق المهرجان ، وسط حضور حاشد.

فقد نصب أكثر من 30 خيمة على ارض المهرجان الخضراء، عرض المشاركون فيها نشاطات ونتاجات مختلفة، على مدار يومي المهرجان من الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء.

وكانت هناك مشاركة مميزة لصحف ومجلات عديدة (ريكاي كردستان، الصباح، الزمان، الدستور، الحقيقة، ومجلة الشرارة، ومجلة الغد، والمسرة للأطفال، اضافة الى طريق الشعب، والثقافة الجديدة، والطريق الثقافي). كما كانت لدور النشر هي الأخرى مشاركة لافتة، ومنها دار الرواد المزدهرة، مكتبة الطريق، دار المأمون، مكتبة شمس الطفولة ومكتبة الطفل. الى جانب مشاركة منظمات ديمقراطية عراقية.

وشهد المهرجان ندوات سياسية متنوعة تحدث فيها الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيق ياسر السالم عضو المكتب السياسي للحزب، والرفيق مفيد الجزائري، والرفيق جاسم الحلفي والناقد فاضل ثامر والكاتب والدكتور جمال العتابي، والكاتب والصحفي حسب الله يحى والشاعر فارس حرام وآخرين. الى جانب العديد من الفعاليات الثقافية والفنية وتوزيع جوائز المهرجان. وكان الفقيد عبد الرزاق الصافي شخصية المهرجان في هذه الدورة.

المنتدى الاجتماعي الأوربي يعود الى مدينة التأسيس

في لحظة مأساوية من التاريخ الأوروبي، وبعد 20 عامًا، وفي أيام 10 -13 تشرين الثاني اجتمعت المنظمات والشبكات الاجتماعية الاوربية مرة أخرى في فلورنسا.

وعملت اللجنة التحضرية على ضرورة أن يكون اللقاء خطوة إلى الأمام في عملية إعادة بناء شبكة من التواصل والتعاون والتقارب المحتمل، قادرة على التعامل مع الأوقات الصعبة التي نعيشها: الحرب، والأزمات البيئية والمناخية، والزيادة الهائلة في عدم المساواة الاجتماعية، والأزمة الديمقراطية.

تم تخصيص اليومين الأولين من المنتدى لقضايا التنظيم والتمويل الذاتي، بهدف إشراك أكبر عدد ممكن من النشطاء من جميع أنحاء أوروبا وتشجيعهم على القدوم إلى فلورنسا. لقد تم تنظيم 42 فعالية من قبل مختلف الشبكات والجمعيات الأوروبية حول مجموعة واسعة من الموضوعات: أزمة الطاقة وتكاليف المعيشة، السيادة الغذائية، العمل، التحول البيئي، السلام، قضايا المرأة، المياه، الصحة والرعاية الصحية والحق في السكن.

في 12 و13 تشرين الثاني خصصت الجلسات لثلاثة مواضيع رئيسية، إلى أين تتجه أوروبا وما هو الدور الذي تلعبه في عالم متغير؟، من الاستياء والعزلة إلى الأمل الجماعي: كيف نتغلب على تصاعد اليمين في المجتمع؟ ولا يكفي أن تكون على صواب: كيف تكون فعالاً في عصر الديمقراطية منقوصة المحتوى؟

وناقش المشاركون سؤالا: في أي اتجاه تتطور أوروبا وما هو الدور الذي تلعبه أوروبا في هذه المرحلة المضطربة التي تمثل فيها الحرب في أوكرانيا خطر التحول إلى حرب نووية. ودان الحضور إصرار المؤسسات الرسمية على الصعيدين الوطني والقاري على مواصلة تصدير السلاح “إلى النصر النهائي” بدلاً من الاستجابة لأكثرية سكان أوربا المطالبة بمفاوضات حقيقية لإنهاء الدمار الذي يسببه استمرار الحرب.

الشيوعي العراقي يشارك في مؤتمر حزب اليسار الأوربي

عقد حزب اليسار الأوروبي بين 9 و11 كانون الأول ، مؤتمره السابع في العاصمة النمساوية فيينا، وشارك في اعماله 40 حزبا من الأحزاب العاملة في الحزب والبالغة  43  من الاعضاء والمراقبين والشركاء ، بالإضافة الى العديد من الأحزاب، الحركات، الضيوف من الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، أمريكا اللاتينية وآسيا، وقد شارك الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في اعمال المؤتمر.

وانتخب المؤتمر الرفيق فالتر باير السكرتير العام الأسبق للحزب الشيوعي النمساوي، والمنسق السابق لشبكة “تحول” التابعة لحزب اليسار الأوربي، رئيسا جديدا للحزب، خلفا للألماني هانس بيرباوم.

***********************

الصفحة الثانية عشر

تعليم الفتيات..  حل لمشاكل كثيرة

انتصار الميالي

التعليم أحد الحقوق الأساسيّة للمرأة والفتاة، لكنّ الكثيرات يحرمن منه لعدّة أسباب كالفقر، والزواج المبكّر، وتدهور الاوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة، رغم أنه يعود بالعديد من الفوائد على المرأة والمجتمع، فهو يُساعد على رفع مستوى الوعي الصحي.

إنّ حصول المرأة على التعليم الابتدائي والثانوي يُساهم بالحدّ من معدّل وفيات الرضّع قبل إتمامهم عامهم الأول لقدرتهن على التعامل معهم، من جانبٍ آخر يتيح التعليم للمرأة إمكانية العمل في المرافق الصحية لتقديم الخدمات الصحيّة لرعاية فئات المجتمع المختلفة، والتقليل من حالات الزواج المبكر، حيث ربط العديد من الدراسات بين مستوى تعليم المرأة ونسبة زواجها في سنّ مبكّر وما يترتّب عليه من آثار سلبية، لذا يُعدّ التعليم داعماً أساسياً لتحقيق الأهداف التي تطمح إليها المرأة، حيث تبذل النساء جهدهنّ حتّى ينلنَ منصباً وظيفياً مرموقاً يعود عليهنّ بالفوائد لتحسّين مستوى معيشتهنّ، وتزداد فرص العمل كلما تلقّت تعليماً أفضل.

الحصول على التعليم يتطلّب تمكين الإناث من دخول المدارس وزيادة فرصتهنّ بتوفير تعليم مجانيّ وإلزاميّ، يدعم التعليم المجانيّ الأسر الفقيرة لإرسال أطفالهم سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً لتلقّي التعليم، كما يُعدّ التعليم الإلزاميّ خطّةً وطنيّةً فعّالةً لإجبار الأسر على إرسال فتياتها إلى المدارس، وتوفير التعليم البديل الذي يُقصد به توفير فرص تلقّي التعليم خارج نظام المدارس الرسميّة والحصول على شهادات تعليميّة، وذلك في حالات تسرّب الفتيات من المدرسة وعمالة الأطفال، وفي أوقات الحروب والنزاعات، وضرورة توفير مدارس قريبة من التجمّعات السكنيّة للحفاظ على سلامة الفتيات من الإيذاء في حال كانت المدرسة بعيدةً عن المنزل وتحتاج لقطع مسافات طويلة، وينبغي توفير بيئة مدرسيّة آمنة من خلال مراقبة الصفوف حتّى لا تتعرّض فيها الفتيات للاضطهاد والعنف والترهيب والتمييز والاذى الذي قد يسببه التدريسيون أو الكتب المنهجيّة أو الوسائل الإعلاميّة، لذلك لا بدّ من تدريب المعلمين لمواجهة هذا التمييز ومساعدة الفتيات للتخلّص من الصورة النمطيّة من خلال التأكيد على الفرص التي يخلقها التعليم، وأنّ وجود نماذج نسائيّة تعمل في قطاع التعليم كالمعلمات تُساهم في تعزيز ثقة الفتيات بأنفسهنّ، وتُحسّن من نظرتهنّ للمرأة ودورها في المجتمع، وينبغي نشر الوعي بضرورة توزيع الأعباء المنزليّة على جميع أفراد الأسرة والتخفيف عن الفتيات ليتمكّن من توفير الوقت والجهد للدراسة.

 ********************

النساء أكثر عرضة للابتزاز الإلكتروني.. الشرطة المجتمعية تحذر من ارتفاع نسب ضحايا الابتزاز الإلكتروني

بغداد – نورس حسن                  

يتعرض العديد من النساء والفتيات خاصة من فئة الناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي لأشكال مختلفة من عمليات الابتزاز، مقابل تحقيق رغبات لا أخلاقية، مستغلين في ذلك تقنيات الحماية التي توفرها المواقع الألكترونية لمتصفحيها.

تقول الناشطة النسوية د. رنا صادق لـ”طريق الشعب” إن “النساء اللواتي ينشطن على مواقع التواصل الاجتماعي ولهن تفاعل إزاء الكثير من القضايا أو اللواتي يحملن رسالة وهدفا للتوعية ونشر آرائهن خاصة في قضايا المرأة والمطالبة بحقوقها هن أكثر عرضة لعمليات الابتزاز من قبل الكثير من ضعاف النفوس والخصوم”.

ضرورة المراقبة

وتفيد أن “مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين وللتمكن من حيثياتها بحاجة إلى أولا تعزيز الجانب الثقافي ووضع حدود قانونية إزاء عمليات الاختراق والابتزاز الإلكتروني، فضلا عن ضرورة المراقبة لكلا الجنسين وهم في أعمار المراهقة”.

وتلفت صادق إلى تجربتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة والتوعية في قضايا مناهضة العنف الأسري وتقول إنها “تعرضت إلى العديد من عمليات الابتزاز والتهجم عبر الاساءة إلى السمعة والتهديد من قبل الكثير من العناصر التي تعمل بالضد من تشريع القانون”.

بدورها تنبه الناشطة النسوية حنان طه إلى “ضرورة شن حملات توعية لكلا الجنسين في المدارس والجامعات للتوعية باتجاه آلية مواجه عمليات الابتزاز الإلكتروني والتبليغ عنها”.

وتقول لـ”طريق الشعب” إنه “على الرغم من الإجراءات الرادعة لعمليات الابتزاز، إلا أنها دون المستوى المطلوب، فهناك الكثير من النساء الناشطات، تمكن المبتزون من إيقاف نشاطهن خوفا من الإساءة للسمعة عبر نشر صور خاصة بعد التلاعب بها، خاصة ونحن في مجتمع تهيمن عليه التقاليد والعادات العشائرية”.

وتشير إلى أن “هناك الكثير من النساء يتعرض إلى مختلف انواع الابتزاز الإلكتروني إلا أن القيود العائلية فضلا عن قيود المجتمع خلقت حاجزا وخوفا كبيرين من تقديم الشكوى أو تبليغ الشرطة المجتمعية وجهاز الأمن الوطني اللذين يعدان الملاذ الآمن للحد من هذه العمليات غير الأخلاقية”.

ظاهرة

وفي آخر بيان صدر عن جهاز الأمن الوطني أعلن فيه عن إلقاء القبض على 33 مبتزا الكترونيا خلال شهري حزيران وتموز من العام الجاري، وذلك بعد تقديم الشكوى من قبل الضحايا واستحصال الموافقات الرسمية لتنفيذ العملية.

وأوضح البيان “إن المبتزين اعترفوا بأنهم كانوا يحاولون يساومون الضحايا للحصول على مبالغ ماليه”.

بدوره، يذكر مدير الشرطة المجتمعية غالب عطية لـ ”طريق الشعب” أن “الابتزاز الإلكتروني بات ظاهرة وهي بحاجة من المعالجات الشئ الكثير، وأن أعداد الضحايا ترتفع يوما بعد اخر”، مشيرا إلى أن هناك العديد من عمليات الانتحار تتم من قبل نساء نتيجة للابتزاز الإلكتروني”، ويضيف أن “المبتزين يستغلون ضغوط المجتمع على المرأة وضعفها لذلك يعدونها فريسة سهلة للابتزاز والمساومة، إما لاستحصال مبالغ مالية أو غايات لا أخلاقية”.

برنامج تثقيفي

وعن دور الشرطة المجتمعية للحد من هذه الظاهرة يفيد عطية أنهم “يعملون على برنامج تثقيفي في المدارس والجامعات والدوائر الحكومية ومنتديات الشرطة المجتمعية بكيفية مواجهة المبتز وعدم الخوف من تقديم الشكوى، خاصة وأن قانون العقوبات ألزم عقوبة السجن 7 سنوات على المبتزين وتعويض الضحية”.

وبخصوص أعداد الضحايا يقول إن “أغلب ضحايا الابتزاز الإلكتروني هم من النساء صغيرات العمر وأن هناك ألف و500 حالة رصدت خلال هذا العام من قبل الشرطة المجتمعية وتمكنت من الوصول إلى المبتزين وتحويلهم إلى القضاء”.

مشددا على أن “الشرطة المجتمعية تواصل نشاطها في هذا الاتجاه وأن جميع أرقام الشكوى متاحة، خاصة وأن هناك سرية وتحفظ كامل لخصوصية الضحية”.

 ******************

الحكم شيماء حسن .. نجاح متواصل في دورات تحكيم رفع الأثقال ومشاركة في بطولة كأس العالم 

بغداد- طريق الشعب

شاركت، اخيراً، الحكم العراقي شيماء حسن في تحكيم منافسات بطولة (فزاع) لرفع الاثقال البارالمبي بعد أن اجتازت بنجاح الدورات التأهيلية التي أقيمت في دبي.

وقالت شيماء «بعد اجتيازي لامتحانات الدورة التأهيلية بنجاح وبتقدير جيد جدا، حصلت على شهادة دولية في التحكيم بالمستوى الثالث ما أهلني للتواجد في بطولة كأس العالم (فزاع 12) التي أقيمت مؤخرا في دولة الإمارات بدبي «2022

مشيرة إلى أن حصولها على شهادة دولية في التحكيم (المستوى الثالث)، يضاف إلى مسيرتها المهنية في لعبة رفع الاثقال.

وعن البطولة التي ساهمت في تحكيمها قالت الحكم شيماء إن «البطولة كانت تمثل مشاركة منتخب العراق البارالمبي برفع الاثقال الذي تمكن من تحقيق نتائج مميزة فيها وتأهل خلالها الكثير من اللاعبين إلى الدورة البارالمبية في باريس 2024 وحصل المنتخب العراقي على 12 وساما ملونا».

 ************************

دور رعاية المسنين الخاصة بالنساء تعاني نقص الكوادر الخدمة

بغداد – طريق الشعب

تعاني دور رعاية المسنين للمرأة من نقص الكوادر الراعية لقاطنيها، فضلا عن تهالك البنى التحتية لتلك الدور.ويقول مدير دار المسنين في محافظة بابل فاضل محي لـ”طريق الشعب” إن “القدرة الاستيعابية لدار المسنين لا تتجاوز 20 مستفيدة، نتيجة عدم توفر الأسرة الكافية لاستقبال أعداد أخرى، كما أن الدار يعاني من نقص الكوادر من موظفي الخدمة خاصة وأن الكثير منهم أحيلوا إلى التقاعد ولم تتم استحداث درجات وظيفية اخرى”.

كما أن هناك دورا في المحافظة تم تأجيرها من قبل ديوان الوقف الشيعي وبالتالي خروجها عن الخدمة”. في السياق أكدت وزيرة المالية طيف سامي في مداخلة ضمن ندوة حوارية بمناسبة 16 يوما لناهضة العنف ضد النساء إلى “وجود تخصيصات مالية ضمن الموازنة لدعم وتأهيل دور المسنين في البلاد”. 

 ***************************

في بريطانيا.. الآلاف من الممرضات يقررن الإضراب بسبب الأجور

بغداد- طريق الشعب

بسبب ضآلة الأجور قررت عشرات الآلاف من الممرضات، لأول مرة، إضرابا عن العمل، في أنحاء إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وبحسب ما ذكرته وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية أن اجراءات الاضراب بدأت فعليا في عشرات المستشفيات بسبب نزاع بشأن الأجور، حيث قالت حكومة ويلز إن الخدمات «ستتأثر بشكل كبير».

وتم إلغاء آلاف المواعيد والعمليات الخاصة بالخدمة الصحية الوطنية، بسبب الإضراب. وقالت الكلية الملكية للتمريض إنها «سوف تستمر في تقديم خدمات العلاج الكيميائي، وخدمات السرطان الطارئة، والغسيل الكلوي، ووحدات العناية المركزة والعناية المركزة بحديثي الولادة والأطفال» كما يتم إعفاء بعض خدمات الصحة العقلية وصعوبات التعلم والتوحد من الاضراب، بينما تم إخبار الصناديق أنها يمكن أن تطلب موظفين لتلبية احتياجات سريرية محددة.

وفي حال تعلق الأمر بالطوارئ والرعاية العاجلة للبالغين، ستعمل الممرضات على مناوبات، مثلما يتم في أيام عطلات أعياد الميلاد (الكريسماس).

 **************************

تقرير دولي: ارتفاع كبير بنسب تعنيف النساء في إقليم كردستان

بغداد- طريق الشعب

بناء على تقرير نشرته شبكة بي بي سي البريطانية، والتي اوضحت خلاله «زيادة حالات العنف ضد النساء بنحو 125 بالمائة بين عامين 2020 و2021 وفقا للأمم المتحدة» حمل عدد من الناشطات النسويات حكومة الإقليم مسؤولية التهاون بإجراءات حماية المرأة.

وتقول الناشطة النسوية مياسة جعفر لـ «طريق الشعب» إن «ارتفاع نسب انتحار النساء في إقليم كردستان وحرق أنفسهن هو نتيجة لممارسات التعنيف التي يتعرضن لها دون إجراءات لحمايتهن أو تخليصهن سواء من الأهل أو الجهات الحكومية». وتوضح” هناك الكثير من العادات المتوارثة التي توصي المرأة بالتحمل والاستمرار في حياتها الزوجية على الرغم من كمية التعنيف الذي تتلقاه يوميا، إذ يعمل أهلها على إعادتها إلى معنفها والذي يكون في الغالب هو الزوج حال اللجوء إليهم لمساعدتها وانقاذها، الأمر الذي يدفعها إلى حرق نفسها والانتحار كمحاولة للتخلص من معاناتها اليومية».

اجراءات غير كافية

وتذكر جعفر أن « إجراءات حكومة الإقليم وعلى الرغم من التجريم القانوني إلا أنها غير كافية لحماية المرأة، خاصة وان هناك غياب لإجراءات إنشاء دور سكنية لإيواء النساء المعنفات»، وتشير إلى” ضرورة أن تعمل حكومة الإقليم أولا على تشريع قانون يلزم أشد العقوبات حال تعنيف المرأة والعمل على إنشاء دور خاصة لإيواء النساء المعنفات تدار من قبل منظمات المجتمع المدني وبحماية الجهات الحكومية».  من جهتها انتقدت شبكة «شيء ذا بيبل» النسوية في بيان صدر عنها مؤخرا، حكومة إقليم كردستان العراق، متهمة السلطات بــ «العجز او الصمت»، عن حماية النساء وكاشفة عن وجود عما وصفتها بــ «جرائم متنوعة بحق النساء في كردستان مثل العنف على أساس الجندر، الزواج المبكر، الإجبار على العمل بالدعارة والاتجار بالبشر عبر تهريب النساء». في السياق تفيد المحامية من محافظة أربيل داليا ملا زادة لـ»طريق الشعب» أن «الدور القضائية في الإقليم تستقبل يوميا المئات من طلبات التفريق نتيجة للتعنيف»، وتؤكد أن «اغلب حالات التعنيف هو نتيجة للزواج من زوجة ثانية أو الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تعانيها العائلة نفسها جراء قلة فرص العمل للزوج الأمر الذي يؤدي إلى خلق ضغوط اجتماعية كبيرة يترتب على الزوج توفيرها». وحول قانون حماية المرأة تقول ملا زادة إن «قانون العقوبات ألزم عقوبات على مرتكبي جرائم التعنيف، وحسب التقارير الصحية ودرجة التعنيف تفرض العقوبة، إذ تصل العقوبة إلى السجن سبع سنوات والغرامة المالية على مرتكب التعنيف، أو التفريق مع منح المرأة كافة حقوقها المالية من نفقة وغيرها».

ثقافة قانونية ضعيفة

وعن أسباب ارتفاع حالات الانتحار بين النساء تقول إن «هناك نساء أقدمن على الانتحار لمرات عدة وفي كل مرة يتم إنقاذهن بسبب معاناتهن اليومية وما يتعرضن له من قسوة»، لافته إلى أن «الثقافة القانونية بتقديم الشكوى لدى النساء في الإقليم ضعيفة كما أن العادات والتقاليد العائلية تسيطر على الكثير من النساء وبالتالي بات الانتحار والهرب من أبرز الوسائل أمامهن للخلاص». وتذكر ملا زادة أن «واقع حال النساء في الإقليم لا يقتصر على الانتحار، بل أن هناك الكثير من العوائل يعملون على التبليغ عن فقدان بناتهن واختفائهن، فهناك العديد من النساء المفقودات يتم نشر صورهن في السيطرات على أمل العثور عليهن».  في السياق تفيد الناشطة غادة شاكر لـ»طريق الشعب» أن «ارتفاع العنف في إقليم كردستان بناء على النوع الجندري خلال عامين يدق ناقوس الخطر، وعلى حكومة الإقليم التحرك لوضع حد لكافة أشكال العف ضد المرأة». وعن اسباب ارتفاع نسب التعنيف والانتحار في الإقليم ترى الناشطة أن «تهاون السلطات في الإقليم عن تطبيق قانون مناهضة العنف الاسري من أبرز الاسباب»، موضحة «أن حكومة الإقليم ليس بحال أفضل في الحكومة المركزية التي جعلت القانون مجرد حبر على ورق الأمر الذي أسفر عن جعل الموت هو أقرب حل للخلاص بين النساء الكرديات».

 ******************

في النجف.. رابطة المرأة العراقية تواصل إقامة الندوات التثقيفية في مكافحة المخدرات

بغداد – طريق الشعب

تواصل رابطة المرأة العراقية وبالتعاون مع نقابة المعلمين والشرطة المجتمعية في محافظة النجف، سلسلة الندوات التثقيفية في مدارس المحافظة، منها ندوة تثقيفية حول (الابتزاز الإلكتروني ومخاطره وأسبابه وكيفية الحماية منه، وظاهرة المخدرات وكيفية الوقاية منها واثار المخدرات الصحية والاجتماعية على الفرد والمجتمع) في ثانوية نازك الملائكة للبنات.

حاضر في الندوة مسؤولة الوحدة النسوية في الشرطة المجتمعية زينب الوائلي، ومسؤولة رابطة المرأة العراقية سهاد الخطيب وحيدر الموسوي من الشرطة المجتمعية.

كما شهدت الندوة حضور عدد كبير من الطالبات وجميع الكادر التدريسي في المدرسة، وأبدى الحضور تفاعلا كبيرا مع مادة الندوة عبر طرح الأسئلة والنقاشات التي ساعدت في إثراء الندوة.

****************************

الصفحة الثالثة عشر

نادي كربلاء يشكو حكّام الدوري لدى اتحاد الكرة

بغداد ـ طريق الشعب

قدَّمت الهيئة الإدارية لنادي كربلاء الرياضي، امس الأربعاء، شكوى رسمية لدى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، بحق حكام الدوري الممتاز بسبب سوء التحكيم.

وذكر بيان للنادي طالعته “طريق الشعب”: “ بعد تكرار استهداف النادي من قبل بعض الحكام ولأربع مباريات متتالية؛ ما جعل النادي يستنزف نقاطا بشكل ظالم ومجحف، مطالبة بوضع حد لهذا الاستهداف الممنهج ضد نادي كربلاء محذرة في الوقت ذاته اتحاد الكرة ولجنة الحكام من مغبة هذا الاستهداف والذي أدى إلى مصادرة جهود إدارة ولاعبي ومدربي وجمهور كبير لنادي يمثل محافظة كبيرة”.

---------

خليجي 25..  العراق يوجه دعوات للفيفا والآسيوي

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الأربعاء، جاهزية البصرة لاحتضان خليجي 25، وتوجيه دعوات لشخصيات كروية من مختلف الدول ليحلوا ضيوفاً في البصرة.

وقال الناطق باسم الاتحاد، أحمد الموسوي، إن “التنسيق حصل مع الاتحادات الخليجية التي ستبدأ بالوصول بدأً من الثاني من شهر كانون الثاني المقبل”.

وأضاف، أن “المدينة الرياضية التي ستحتضن البطولة باتت جاهزة بالكامل، وكذلك الفنادق بأنواعها التي ستقيم فيها وفود المنتخبات المشاركة وستسلم رسمياً للجنة المنظمة للبطولة”.

وأشار إلى أن “الدعوات وجهت لرئيس الاتحاد الدولي جياني انفانتينو، ورئيس الاتحاد الآسيوي سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وشخصيات كروية معروفة”.

وأوضح الموسوي، أن “كل الامور التنظيمية واللوجستية اكتملت بالاستعانة بالخبرات الدولية بجوانب التنظيم”، لافتاً إلى أن “ الاتحاد نسق مع الدوائر الساندة وكلها متعاونة مع الاتحاد، فضلا عن الدعم المميز من محافظة البصرة”.

وكان رئيس الاتحاد العراقيّ لكُرة القدم عدنان درجال التقى، الثلاثاء، الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم جاسم الرميحي، والوفد الخليجي في مدينة البصرة، لمتابعة التحضيراتِ الخاصّة استعداداً لاستضافةِ خليجي 25 مَطلع العام المقبل.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، قد أبرم الأحد الماضي، عقدا مع شركة “لوريال” الفرنسية لإدارة وتنظيم خليجي 25 في البصرة، وإظهار البطولة بصورةٍ مميزةٍ تعكس براعة العراقيين في تضييف هذا الحدث الكبير، والقدرة الفائقة على استقبال المنتخبات الشقيقة بطريقةٍ رائعةٍ وترحابٍ كبيرٍ.

-----------

الألعاب الفردية ضحية التخصيصات المالية المنخفضة

بغداد ـ وكالات

تشكِّل ميزانيات اتحادات الألعاب الفردية تحديداً، معضلة مستمرة لرؤساء ولاعبي هذه الاتحادات رغم المطالبات المتتالية بشأن رفع قيمة الميزانية لمواكبة التطورات والاحتياجات الحديثة والارتقاء بواقع هذه الرياضات.

وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للتجديف عبد السلام خلف، امس الأربعاء، إن “اتحاده يعاني من التخصيصات المالية الواطئة جداً قياساً بالاتحادات الأخرى المعنية بالألعاب الفرديَّة، بعد أن مررت ميزانيَّات سابقة وتم تثبيتها في وزارة المالية”، مبيناً، أن “هنالك فارق كبير بين الاتحادات إذ يصل إلى ما بين 500 و 700 مليون دينار ، علماً أن ميزانياتها ضخمة مقابل انجازاتها إذا ما قورنت بإنجازات اتحاد التجديف الذي أحرز مراكز متقدمة في مشاركاته الخارجية وآخرها بطولة آسيا التي أقيمت في تايلند رغم قلة التخصيص المالي”.

 وأضاف خلف أن “اتحاده أرسل ميزانية تخمينية تخص الموسم المقبل 2023 إلى وزارة الشباب والرياضة لمناقشتها، وتضمنت سقفاً أعلى من السنوات السابقة بسبب الوضع الصعب الذي يمر به الاتحاد من ناحية المبالغ التشغيلية، مطالباً وزارة الشباب والرياضة بإنصاف الاتحاد وإعادة النظر في هذه الميزانيات غير العادلة والتي لا تلبي الطموح خصوصاً أن الاتحاد تنتظره مشاركات مهمة في العام المقبل منها الألعاب الآسيوية في الصين وكذلك دورة الألعاب الأولمبية في فعاليات الفردي والزوجي والرباعي».

-----------

هل يجدد باريس سان جيرمان عقد ميسي؟

باريس ـ وكالات

كشف تقرير صحفي إسباني، امس الأربعاء، عن الموعد المحتمل لقيام الأسطورة ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين ونجم باريس سان جيرمان، بحسم مستقبله مع النادي الفرنسي.

وينتهي تعاقد ميسي، المتوج اخيراً بكأس العالم، في حديقة الأمراء، بنهاية الموسم الجاري، ولم يستقر حتى الآن على البقاء من عدمه.

وبحسب صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، ووفقًا لمصادر مقربة من اللاعب، فإن ميسي سيبدأ التفكير في قراره بشأن مستقبله، بمجرد انتهاء احتفالات كأس العالم، حيث سيتعين عليه التعامل مع وضعه الحالي، وتحديدًا مع بداية العام الجديد.

وأضافت الصحيفة، أن النادي الأقرب لإقناع ميسي، هو باريس سان جيرمان، والذي لم يخف نيته أبدًا في الحفاظ على البرغوث الأرجنتيني بين صفوفه.

ويرغب سان جيرمان في أن يكون هو النادي الأخير الذي يلعب ميسي بألوانه بين النخبة، مع الأخذ في الاعتبار أنه حقق لقب المونديال خلال تواجده في باريس.

في الوقت ذاته، لا يرى ميسي نفسه يلعب حاليًا في الدوري الأمريكي، ولكنه يعتقد أنه يتمتع بالقوة الكافية لمواصلة المنافسة على أعلى مستوى لعدة سنوات.

وبشأن إمكانية العودة إلى برشلونة، يقال إنه لا توجد أخبار جديدة ويوصف البعض الأمر، بأنه شيء شبه مستحيل.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الوضع المالي لبرشلونة ليس جيدًا هذا الشتاء، ويبدو أنه سيكون أقل في الصيف المقبل، عندما تلزمه رابطة الليجا بأن يخفض فاتورة رواتبه لنحو 200 مليون.

وبناءً عليه، فإن باريس سان جيرمان أقرب كثيرًا من برشلونة في الحفاظ على ميسي بالموسم المقبل.

---------

موراي متخوف من الاعتزال الجبري

لندن ـ وكالات

اعترف لاعب التنس البريطاني أندي موراي، بأن أي إصابة كبيرة جديدة يمكن أن تجبره على الاعتزال، ومع ذلك فإن الفائز بثلاثة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) يظل حريصا على مواصلة اللعب.

وخضع موراي لعملتين جراحيتين في الفخذ خلال عامي 2018 و2019، وهو ما تسبب في جعله يقضي فترات كبيرة في آخر أربع أعوام بعيدا عن الملاعب.

ومع ذلك، عاد موراي ضمن قائمة الـ 50 لاعب الأوائل في التصنيف العالمي، بعدما وصل للمباراة النهائية في بطولتين خلال عام 2022.

وشاهد موراي، الفائز بلقبين في بطولة ويمبلدون، اعتزال روجر فيدرر من الرياضة في أيلول/سبتمبر الماضي، بعدما عانى من إصابة في الركبة، وبينما اعترف مواري أن مشاكل اللياقة قد تؤثر على أدائه، مازال موراي لا يرغب في السير على نفس خطى فيدرر.

وقال موراي: “إذا كان جسدي بحالة جيدة، ومازلت قادرا على المنافسة بشكل مستمر، سأواصل اللعب”.

وأضاف: “ولكن لا يمكنني أن أتطلع الآن للأمام بصورة مسبقة بالنظر إلى عمري، وبالمشاكل التي أعاني منها. إذا تعرضت لإصابة كبيرة، على الأرجح لن أحاول العودة مجددا”.

ويتدرب موراي مع المدرب إيفان ليندل في محاولة لضمان مشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة التي تقام الشهر المقبل، علما بأنه غاب عن ثلاث نسخ من آخر خمس نسخ من البطولة.

وقال: “قضيت ثلاثة أسابيع في فلوريدا، لتجهيز جسدي بشكل صحيح، وإنهاء بعض الأعمال المتعلقة بطريقة لعبي وسارت الأمور بشكل جيد”.

وأكد: “بالتأكيد، أنا في حال أفضل مما كنت عليه. تدربت كثيرا في صالة الألعاب الرياضية محاولا بناء لياقتي وقدرتي على التحمل، وآمل أن يساعدني هذا في العام المقبل”.

وأردف: “لم أكن سعيدا بما سار إليه الموسم الماضي – خاصة آخر 6 أشهر أو نحو ذلك من المنظور البدني- ولكن تصنيفي اختلف من 125 إلى 50 في عام واحد”.

وأكد: “أتمنى خلال هذا العام، بالعمل الذي قمت به، أن تستمر الأمور في التحسن وسأظل متحمسا للمنافسة”.

-----------

وقفة رياضية.. لا بد أن نتعلم الدرس

منعم جابر

بفعل ثورة الاتصالات والتقدم العلمي والتكنولوجي عشنا اياماً جميلة مع أحداث كأس العالم التي احتضنتها دولة قطر، وهنا ندعو العاملين في المجال الرياضي في العراق أن يتعلموا الدرس وما تحقق من إنجازات رياضية ويعملوا على الاستفادة منها، لأن خبرات الأمم مشاعة لكل الشعوب ومن حق أي شعب أن يوظف هذه الخبرات والنجاحات في بلده.

لقد جمعت دولة قطر أفضل فرق العالم بكرة القدم ومنها أخذنا الكثير مما يجب أن نتعلمه ونستفيد منه، ولعل الدرس الأول هو ما بذلته دولة صغيرة بحجمها مثل قطر من مال وعمل شاق استمر لأكثر من عشر سنوات من التحضير والاستعداد وبناء الملاعب والمنشآت والبنى التحتية.

الشيء المهم الآخر هو النجاح العالي لقطر فنياً وادارياً، وأخفق من راهن على فشل البطولة، بل أن نجاحهم كان متميزاً، كما أن البطولة تميزت بانتظام برامجها ومنافساتها، بلا مشاكل وصعوبات، وقدمت الفرق المتنافسة أفضل ما لديها، فالمملكة العربية السعودية استطاعت أن تتغلب على الارجنتين، وتونس هزمت فرنسا، والكاميرون هزمت البرازيل، واليابان فازت على المانيا، وغيرها من النتائج التي صنعتها فرق آسيا وافريقياً، فالمغرب وصلت إلى دور الأربعة الكبار، وهذا يحصل لأول مرة في تاريخ كأس العالم.

لقد قدمت دولة قطر نفسها بكفاءة عالية في الساحة العالمية، في بطولة تعتبر الأفضل على مستوى العالم، واستطاعت أن تتجاوز كل الاشاعات والمخاوف واستقبلت الآلاف من الزائرين وقدمت كل التسهيلات لهم.

كان ختام البطولة بلقاء الارجنتين وفرنسا فقد قدما مباراة جميلة وماراثونية انتهت بفوز الارجنتين في ملحمة كروية ومهرجان أهداف حيث عاشت جماهير اللعبة اروع اللحظات والدقائق.

اذاً تعلمنا الكثير من هذه البطولة واستفدنا منه، وفي مقدمتها حسن التنظيم والإدارة.

--------

11 لاعبًا من مانشستر سيتي يغيبون أمام ليفربول

مانشستر ـ وكالات

يستعد فريق مانشستر سيتي لمواجهة ليفربول في دور الـ16 لبطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وتُقام مباراة مانشستر سيتي ضد ليفربول على ستاد الاتحاد، اليوم الخميس، في تمام الحادية عشر مساءً بتوقيت بغداد، الحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.

وبحسب صحيفة “مانشستر إيفينينغ نيوز” البريطانية، فأن نادي مانشستر سيتي سيواجه ليفربول في غياب 11 لاعبًا من صفوفه، بسبب عدم عودتهم حتى الآن لتدريبات فريقهم بسبب انشغالهم بخوض المباريات مع منتخبات بلدانهم في كأس العالم 2022 بقطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن مانشستر سيتي سيواجه ليفربول بدون لاعبيه إديرسون مواريش، روبين دياز، إيمريك لابورت، جواو كانسيلو، كايل والكر، جون ستونز، برناردو سيلفا، جاك غيريليش، كالفن فيليبس، فيل فودين وأخيرًا جوليان ألفاريز المُتوج ببطولة كأس العالم 2022 مع منتخب الأرجنتين.

وأضافت الصحيفة بأن مانشستر سيتي تلقى دفعة قوية بعودة الثلاثي، الهولندي ناثان آكي، الإسباني رودري والسويسري مانويل أكانجي لتدريبات الفريق استعدادًا لمواجهة ليفربول، فيما سيقود الثنائي، الجزائري رياض محرز والنرويجي إيرلينج هالاند كتيبة بيب جوارديولا في الموقعة المنتظرة على ستاد الاتحاد.

***********************************

الصفحة الرابعة عشر 

من هي روزا باركس التي أشعلت فتيل أول احتجاج موسع ضد الفصل العنصري في أمريكا؟

سمية نصر

عند الحديث عن رموز حركة الحرية المدنية ومناهضة العنصرية في الولايات المتحدة، ربما كانت أكثر الشخصيات التي تتبادر إلى الذهن القس مارتن لوثر كينغ - فمن منا لم يشاهد أو يقرأ نص خطابه الشهير الذي ألقاه خلال المسيرة التي خرجت في واشنطن عام 1963 احتجاجا على التمييز العنصري ضد الأمريكيين من أصول أفريقية، والذي تضمن عبارة “لدي حلم” الأيقونية.

ولكن بالطبع كان هناك الكثير من الشخصيات الأخرى ذات البصمات المؤثرة في تاريخ تلك الحركة. من بين تلك الشخصيات سيدة تدعى روزا باركس، أدى “تصرف بسيط” قامت به ذات يوم على متن حافلة بولاية ألاباما إلى إلهاب جذوة مقاومة قوانين الفصل العنصري في الولايات المتحدة والإسراع بإلغائها.

من هي روزا باركس؟

ولدت روزا باركس في 4 شباط عام 1913 في مدينة تاسكيغي بولاية ألاباما، وكان أبوها عامل بناء ونجارا ماهرا يدعى جيمز ماكولي، وأمها مدرسة تدعى ليونا إدواردز ماكولي. انفصل أبواها وهي في عامها الثاني، وانتقلت مع والدتها وأخيها الأصغر للعيش في مزرعة جديها لأمها بالقرب من مدينة مونتغومري.

خلال مرحلة الطفولة، تلقت باركس جزءا كبيرا من تعليمها في المنزل على يد والدتها التي عملت كمعلمة بإحدى المدارس المحلية المخصصة للأمريكيين من أصول أفريقية، كما درست روزا لبعض الوقت في المدرسة ذاتها.

لم تكن حياتها في المزرعة مثالية على الإطلاق، فقد كانت جماعة “كو كلوكس كلان” العنصرية المتطرفة تشكل خطرا مستمرا على أصحاب البشرة السوداء، وقد تحدثت لاحقا عن قيام تلك الجماعة “بحرق كنائس السود ومدارسهم وجلدهم وقتلهم”.

ولطالما سهر جدها ليلا لحراسة المنزل تحسبا لهجمات محتملة يشنها متطرفون بيض. وفي الليالي التي كان يخالها شديدة الخطورة، كان أفراد الأسرة يضطرون إلى الذهاب إلى الفراش وهم يرتدون كامل ملابسهم حتى يكونوا متأهبين للفرار من المنزل إذا استدعى الأمر.

بسبب مرض والدتها، انقطعت باركس عن الذهاب إلى المدرسة وهي في سن السادسة عشرة لكي تتمكن من رعايتها، ومن ثم لم تحصل على شهادة الثانوية وتصبح مدرسة كما كانت ترغب.

في عام 1932، تزوجت روزا من ريموند باركس، الذي كان حلاقا وناشطا في مجال الحقوق المدنية، وهي في التاسعة عشرة من عمرها. عملت كخياطة ملابس لبعض الوقت، كما شجعها زوجها على العودة مرة أخرى إلى المدرسة والحصول على شهادة الثانوية العامة.

خلال القرن التاسع عشر الميلادي، صدرت في بعض الولايات الأمريكية مجموعة من القوانين التي أطلق عليها اسم قوانين جيم كرو. كانت تهدف تلك القوانين إلى ضمان أن تظل حياة الأمريكيين البيض والسود “منفصلة ولكن متساوية”، وكان هناك فصل في كافة فضاءات الحياة العامة ومرافقها، كالمدارس والكنائس والمحلات التجارية، بل وحتى المصاعد وصنابير مياه الشرب. لم تكن هناك مساواة على أرض الواقع، بل عانى الأمريكيون من أصول أفريقية من تفرقة شديدة نتيجة ذلك الفصل العنصري.

كان من الطبيعي أن يستاء كثيرون من الظلم المترتب على تلك القوانين ويرغبون في مقاومتها وتحقيق المساواة للجميع. من بين المنظمات التي تأسست لهذا الغرض الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين، والتي انضمت روزا باركس وزوجها ريموند إلى عضويتها، وعملت سكرتيرة لفرعها بمونتغومري حتى عام 1956. وصارت الحركة من أجل تحقيق العدالة والمساواة تعرف باسم “حركة الحقوق المدنية”.

كانت وسائل النقل العام من بين المرافق التي يطبق فيها الفصل العنصري. ووفقا لقانون مدينة مونتغومري، كان يتعين على الرجال والنساء والأطفال من أصول أفريقية الجلوس في المقاعد الخلفية للحافلات. كما كان يجب عليهم التخلي عن مقاعدهم لصالح الركاب البيض إذا لم تتبق أي مقاعد خالية في المقدمة.

«تصرف بسيط» يشعل المقاومة

في الأول من كانون الأول عام 1955، كانت روزا باركس تجلس في أول صف من المقاعد الخلفية المخصصة للسود عندما صعد بعض الركاب البيض على متن الحافلة، طلب السائق منها هي وثلاثة ركاب سود آخرين التخلي عن مقاعدهم لكي يجلس فيها الركاب البيض. انصاع الركاب الثلاثة الآخرون، ولكن باركس رفضت.

اعتُقلت وطُلب منها دفع غرامة 10 دولارت عقابا لها على انتهاك القانون، و4 دولارات أخرى لسداد مصروفات المحكمة. لكنها رفضت ذلك أيضا، قائلة إن القانون كان جائرا. وبدلا من ذلك، قبلت عرض إي.دي. نيكسون، رئيس فرع جمعية النهوض بالملونين في مونتغومري لاستئناف الحكم الذي صدر بإدانتها، والطعن في قوانين الفصل العنصري في ألاباما.

عن سبب رفضها التخلي عن مقعدها في ذاك اليوم، كتبت باركس في سيرتها الذاتية: “فاض بي الكيل من المعاملة القاسية التي كنت أتعرض لها. كنت شخصا عاديا مثلي مثل الآخرين. كانت هناك مرات قليلة في حياتي عاملني فيها أشخاص بيض كأنني شخص عادي، لذا كنت أعرف ذلك الشعور. أحسست حينها بأن الوقت قد حان لكي يعاملني باقي الأشخاص البيض بنفس الطريقة”.

“لم أكن أتخيل أنني عندما رفضت التخلي عن مقعدي أن تصرفي البسيط ذلك سيساعد في إنهاء الفصل العنصري في الجنوب”. ولكن هذا هو ما حدث بالضبط.

فقد أدرك زعماء الحقوق المدنية في ذلك الوقت، وعلى رأسهم مارتن لوثر كينغ، أن ذلك الحدث كان يشكل فرصة مهمة ينبغي استغلالها. دعا هؤلاء الزعماء كافة الأمريكيين من أصول أفريقية إلى مقاطعة حافلات مونتغومري العامة دعما لروزا باركس واحتجاجا على الظلم الذي يستبب فيه الفصل العنصري.

انتشرت الدعوة من خلال توزيع منشورات ورقية تطالب المواطنين السود ببدء المقاطعة في الخامس من كانون الأول. وشكل الناشطون “رابطة تحسين مونتغومري” لتنظيم المقاطعة.

مثل ذلك تحديا كبيرا لشركة الحافلات، إذ كان نحو 70 في المئة من مستخدميها من السود، ومن ثم فإن مقاطعتهم كان من شأنها التسبب في خسارة فادحة لعائدات الشركة.

لكنه كان تحديا أكبر للركاب أنفسهم. فقد اضطر بعضهم إلى المشي مسافة تزيد عن 30 كيلومترا ذهابا إلى مقار أعمالهم وإيابا منها.

كان اليوم الأول للمقاطعة ناجحا، وفي المساء، ألقى مارتن لوثر كينغ كلمة أمام الحشد الذي تجمع بإحدى الكنائس، قائلا إن “عظمة الديمقراطية الأمريكية الرائعة تتمثل في الحق في التظاهر من أجل الحق”.

برز كينغ كقائد للمقاطعة، وتلقى العديد من التهديدات بالقتل. بل إن منزله تعرض للتفجير، ولكنه نجا هو وعائلته ولم يلحق بهم أذى.

استمرت المقاطعة لأكثر من عام، وشارك فيها أيضا أشخاص من خارج مونتغومري، ونُظمت احتجاجات على التفرقة في المطاعم وحمامات السباحة وغيرها من المرافق العامة في شتى أنحاء الولايات المتحدة.

الانتصار الأول

أتت المقاطعة التي كان تصرف باركس مصدر إلهام لها بثمارها، حيث أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارا في 13 تشرين الثاني عام 1956 يقضي بعدم دستورية قوانين الفصل المطبقة في مونتغومري وولاية ألاباما بشكل عام، إذ اعتبرتها انتهاكا للفقرة التي تنص على “المساواة في الحماية” من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي.

في 20 كانون الأول من العام ذاته، أصدر مارتن لوثر كينغ بيانا يعلن فيه انتهاء مقاطعة حافلات مونتغومري ويحث المواطنين السود على استئناف ركوبها.

انتهت المقاطعة بالفعل في اليوم التالي، وكانت روزا باركس من بين أوائل المواطنين من أصل أفريقي الذين استقلوا حافلات المدينة بعد إنهاء الفصل العنصري على متنها.

واعترافا بدورها في إشعال شرارة أول احتجاج واسع النطاق ضد التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة، صارت روزا باركس تلقب بـ “أم حركة الحقوق المدنية”.

أحرز مارتن لوثر كينغ والحركة المسالمة التي تزعمها انتصارهما الأول - والذي تبعه العديد من الانتصارات لحقوق السود في أمريكا.

«لم أصل إلى مرحلة السعادة بعد»

زعمت بعض الروايات أن باركس رفضت التخلي عن مقعدها لأنها كانت متعبة بعد يوم عمل شاق، وليس احتجاجا على المعاملة الظالمة للسود.

المعتاد بعد انتهاء دوام عملي. لم أكن عجوزا حينها، رغم أن صورتي في أذهان بعض الناس هي صورة سيدة عجوز. كان عمري آنذاك 42 عاما. لا، لقد كنت أشعر بالتعب والسأم من التنازل عن حقوقي”.

لم تكن روزا السيدة الوحيدة التي رفضت التخلي عن مقعدها للبيض، بل سبقتها أخريات، وعلى رأسهن كلوديت كولفين التي فعلت الشيء ذاته في وقت سابق من عام 1955، وكان عمرها لم يتجاوز الـ 15 عاما.

لكن بسبب كونها سكرتيرة جمعية النهوض بالأشخاص الملونين وإحدى عضواتها، وبسبب وقوف نشطاء حركة الحريات المدنية إلى جانبها، ذاعت قضيتها بشكل لم يكن ليتحقق للسيدات والفتيات الأخريات اللاتي سبقنها، وكانت قضيتها هي التي أجبرت مدينة مونتغومري على إنهاء التفرقة على متن حافلاتها.

ظلت باركس عضوة نشطة في الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين، ودعمت حركة الحقوق المدنية في مدينة ديترويت بولاية ميتشيغين التي انتقلت للعيش بها هي وزوجها في عام 1957. وعملت بين عامي 1965 و1988 لدى عضو الكونغرس جون كونيرز، حيث كانت تساعد المشردين في الحصول على مساكن.

كما أسست مع زوجها في عام 1987 “معهد روزا وريموند باركس لتنمية الذات”، والذي كان يهدف إلى توفير فرص في مجالي التعليم والعمل للشباب، ولا سيما هؤلاء من ذوي الأصول الأفريقية.

ورغم ذلك، لم تكن باركس راضية عما تحقق، إذ كانت ترى أن الولايات المتحدة لا تزال تخفق في حماية واحترام أرواح مواطنيها السود.

وقد اغتيل مارتن لوثر كينغ الذي لفت انتباه البلاد إلى نشاطه من خلال تنظيمه لمقاطعة الحافلات بمونتغومري، بعد مرور أقل من 10 سنوات على تلك المقاطعة.

في واحدة من آخر المقابلات الإعلامية التي أجريت معها، قالت باركس: “أبذل قصارى جهدي لكي أنظر إلى الحياة بعين التفاؤل، وأتطلع ليوم أفضل. لكنني لا أؤمن بوجود شيء اسمه السعادة الكاملة. يؤلمني أنه لا يزال هناك الكثير من أنشطة جماعة كو كلوكس كلان والكثير من العنصرية. أعتقد أنه عندما تقول إنك سعيد فإن ذلك يعني أن لديك كل شيء تحتاجه وكل شيء تريده، ولم يعد هناك ما تتمناه. لم أصل إلى هذه المرحلة بعد”.

حصلت باركس في عام 1999 على ميدالية الكونغرس الذهبية، وهي أعلى وسام شرف يعطى للمدنيين في الولايات المتحدة اعترافا لما قدموه من خدمات جليلة للبلاد.

وبعد وفاتها في 24 تشرين الأول عام 2005، أصدر مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي قرارا يقضي بتكريمها من خلال وضع جثمانها في القاعة المستديرة بمبنى الكابيتول، حيث ألقى الزوار نظرة الوداع عليه على مدى يومين. وكانت باركس أول سيدة وثاني شخص أسود يحظى بذلك التكريم في الولايات المتحدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«بي بي سي» 1 كانون الأول 2022

----------

مسرحية لم يحضرها حمزاتوف

حسن مدن

التمس الشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف العذر من معابد الهند، وأهرامات مصر، وكاتدرائيات إيطاليا، وطرقات أمريكا العريضة، وأرصفة باريس، وحدائق إنجلترا، وجبال سويسرا، ليس لأنها لم تعجبه، وليس لأن قلبه لم يخفق فيها، ولكن خفقانه في كل تلك الأمكنة كان هادئا .

الخفقان الأكبر لقلبه كان عندما عاد إلى قريته التي ولد فيها، ببيوتها السبعين التي تأوي إلى سفح الجبل.

رجل طاف العالم، وزاغت عيناه، كما يقول هو نفسه، من فيض ما رأى من جمال، دون أن تعرفا أين تستقران. كانتا تتنقلان من معبد رائع إلى آخر، ومن وجه نسائي رائع إلى آخر، لكنه كان يعرف دائماً أنه مهما كان ما يراه رائعاً، فإنه سيرى في الغد ما هو أروع، فالعالم لا نهاية له، لكن تظل قريته الصغيرة (تسادا) هي الأجمل في عينيه والتي خاطبها بالقول: «قريتي العزيزة ها قد عدت إليك من ذلك العالم الضخم الذي رأيت فيه الكثير من العجائب».

يسأل حمزاتوف: «هل هذه القرية الداغستانية الصغيرة أروع من البندقية أو القاهرة أو كالكوتا؟ وهل الفتاة الأفارية التي تسير في الطريق الجبلي الضيق وهي تحمل حزمة حطب أروع من الإسكندنافية الشقراء المشيقة؟».

يسأل حمزاتوف ولا يجيب، تاركاً الإجابة لنا ونحن نقرأ شرحه لعلاقته بأرضه. «في كل خطوة ألتقي بنفسي، بذاتي، بطفولتي، بفصول الربيع التي مرّت بي، بالأمطار والأزهار وأوراق الخريف المتساقطة. أعرض جسدي للشلال المتلألئ. إن الرشاشة في فندق القصر الملكي في باريس لعبة من اللدائن التافهة إذا ما قورنت بشلالي البارد هذا».

بعد أن رحل عن الدنيا سيعود حمزاتوف إلى أرضه، ليس تماماً إلى القرية الجبلية التي ولد فيها، وإنما إلى عاصمة بلده داغستان، من خلال عرض مسرحية استوحيت من قصيدة له، بينما يجري الاستعداد للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاده في عام 2023. وللمسرحية عنوان لافت: «الحفل الموسيقي الذي لم يتمّ إتمامه».

وليست هي المرة الأولى التي تعرض فيها المسرحية، فقد عُرضت من قبل على المسرح الروسي في العاصمة الداغستانية لأول مرة عام 2003، وهو العام نفسه الذي توفي فيه الشاعر، فلم يتسن له حضورها، على الرغم من أنه هو من تولى  بالتعاون مع المترجمة مارينا أحميدوفا  ترجمة نص المسرحية إلى اللغة الروسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الخليج» الاماراتية – 29 تشرين الثاني 2022

------------

بول غوغان.. مذكرات لا تخصّ المرء وحده

يُعد بول غوغان (1848 ــ 1903) من بين رموز الحداثة التشكيلية القلائل الذين التفتوا إلى وسائل تعبير أخرى غير اللوحة، مثل الكتابة، التي أبدى غوغان اهتماماً ملحوظاً بها وبمنتوجها ــ الكتاب ــ ناشراً خلال حياته العديد من المقالات والكتيبات التي رافقت فيها نصوص لوحات أو اسكتشات له.

عن «دار صفصافة»، صدرت حديثاً النسخة العربية من كتاب غوغان «قبل وبعد»، بترجمة بهاء إيعالي؛ وهو عمل كان الرسام الفرنسي قد أنجزه قبيل وفاته بأسابيع.

وتراوح النصوص التي يضمها الكتاب بين المذكرات والسيرة، حيث يبث فيها غوغان العديد من مواقفه وآرائه، مثل موقفه من الحداثة الأوروبية التي كان يبغضها. كما يصف مشاهداته وتنقلاته في جزر ماركيساس وغيرها من أراضي فرنسا البولينيزية، ضمن لغة لا تخلو من تهويم يشبه تهويمات بعض المستشرقين، ومن فوقية وأحكام مسبقة على الآخَر غير الأوروبي.

لكن قيمة هذا العمل تتأتى قبل كل شيء من الآراء التي يبديها الفنان الفرنسي في سرده هذا، حيث نقف فيه على قارئ كبير يبدي أحكاما نقدية ــ دون أن يعني ذلك كما يبدو ــ على كبار الكتّاب وطريقة كتابتهم، مثل إميل زولا الذي يرى أنه لا يهتم بإيجاد طبقات وأصوات مختلفة في السرد والحوارات، بحيث يتحدث جميع الشخصيات وكذلك السارد بالمستوى اللغوي نفسه.

 كما يقدّم نظرته الخاصة والدقيقة حول العديد من مجايليه وسابقيه من التشكيليين، ومنهم صديقه بول سينياك، وكذلك كامي بيسّارو، وسيزان، الذي يبدي غوغان إعجاباً كبيراً بلوحات الطبيعة الصامتة التي وضعها سيزان، بل إنه يقدم وصفاً دقيقاً لها من ذاكرته، كما لو أنها كانت أمامه.

على أن التفصيل الأبرز ربما في هذا الكتاب، أو ذلك الذي شغل مؤرخي الفن على الأقل، يتعلق بالرسام الهولندي فنسنت فان غوخ، حيث يشكل «قبل وبعد» واحداً من أندر المراجع التي تروي أسابيع كاملة من حياة فان غوخ، وتفاصيل من جنونه، وقطعه أذنه، ومهاجمته لبعض الناس (ومنهم غوغان، الذي كان ينام في الغرفة نفسها لمدة أسابيع) قبل أن يعود ويعتذر منهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 16 تشرين الثاني 2022

************************

الصفحة الخامسة عشر

جديد دار اهوار

* المناضل الصغير/ سيرة: محمد حسين النجفي.

* ليلة الجنرالات/ رواية: هانز هيلموت كيرست/ ترجمة: هادي رزاق الخزرجي.

* روايات ما بعد الكولنيالية (اليانكية)/ التحولات الفنية والفكرية والثقافية/ تاليف د. سمير الخليل.

* اعراف السرد/ د. جاسم الخالدي.

* لغز الثقوب السود في الكون المرئي/ د. جواد بشارة.

* كتاب المسافات/ مقاربة نقدية في جدلية القرب والبعد/ ياسين النصير.

* جذور الفوضى/ العراق، سوريا، لبنان، اليمن، ليبيا/ تأليف: بيير جون لويزار، ترجمة د. جواد بشارة.

---------

قصة قصيرة.. اُسطورة سومرية: الذي لم يستطع أن يموت

بثينة النّاصريّ *

(حتّى نفهم القصّة، علينا أن نعرف أنّه في أسطورة الخلق السّومريّة كان جميع من في الارض ينتهون الى الجحيم ولكن يخفّ العذاب عنهم في حالات: إذا دفن الميت بشكل لائق، إذا قدّم الأهل قرابين للآلهة، إذا كان الميت قد أنجب ذرّيّة كبيرة، أو إذا كان من سلالة غنيّة)

تساءل الجالس على العرش (أنو) إله السّماء السّومريّة وهو يمدّ بصره اللّامتناهي الى الخارج “ماهذه الضّجّة؟”

كان ثمّة رجل رثّ الثّياب يحمل لافتة، يروح ويجىء أمام بوّابة الإله غير آبه لزجر الحرّاس له؟

صاح حاجبه وسأله:

- ماذا يحدث خارج بابي؟

- هذا رجل من البشر يصرّ على الحضور بين يديك

- ألم تخبره  أّنّي لا أرى سوى الأنوناكي؟

- أخبرته بذلك يا مولاي فقال أنّه سيظلّ واقفاً أمام البوّابة حتى يجاب طلبه

اهتزّ الجالس على العرش غضبا لكنّه أمر بأن يدخل البشريّ، وحين حضر أمامه بادره بالسّؤال:

- حسنا، ماهي المشكلة؟

- أما يكفي يا مولاي أن اجد نفسي هنا دون رغبتي وفي وقت غير مناسب تماماً، قبل أن أنهي مهامي تحت، حتّى أكون مثل لعبة يتقاذفها إله الجحيم نركال ورسول الموت نمتار دون أن يسألني أحد رأيي؟

أذن له الاله بالانصراف بعد أن وعده أن ينظر في أمره، ثمّ أرسل في طلب الملّاح (هامو طابال) ناقل الموتى فوراً، لكنّ الحاجب عاد ليقول أنّه لم يجده في مكانه ، فأمره الإله أن يبحث عنه في أرجاء السّماوات والأرض. وبعد فترة طويلة من الانتظار، أطلّ من الباب الملّاح ذو الأربعة رؤوس الشّبيهة برأس الطّير. كان معفّر الهيئة يبدو عليه التّعب والمرض ونفاد الصّبر.

قال الأله أنو:

- ما الّذي أخّرك؟

جلس ناقل الموتى دون  استئذان واطلق تنهيدة من مناقيره الأربعة:

- انّي اشتغل طوال الوقت. لا أستطيع أن أرفع رؤوسي من دفاتري أو يدي من مجدافي. تعرف يا مولاي أنّ الحال لم يعد كما كان، فمنذ أن أطلقتَ يد (إرا) اله الوباء والحرب وهو يتنقّل بسرعة من بلاد الى أخرى مخلّفاً الموت والخراب وأنا أركض هنا وهناك، حروب ومجاعات وأمراض واعدامات وحوادث. ورغم كلّ هذه الكوارث صاروا يزدادون عدداً و يأتون الينا أفواجاً أفواجاً حتّى لا أكاد ألتقط أنفاسي

تنهّد الإله وقال:

- أجل، من كان يصدّق أنّ  الأمر سينتهي على هذه الصّورة؟ ولكن على أيّة حال عهدي بك جدير بالمهمّة الّتي أوكلتها اليك. ولا تنسَ أنّ البشر معذورون فمن تزيد ذريّته يقلّ عذابه عندنا. يمكنك أن تنصرف وفي طريقك اطلب من الحاجب  أن يمثل أمامي.

حين دخل  الحاجب طلب منه الإله آنو أن يحضر الإله نمتار بين يديه. فجاء هذا يسعى فبادره آنو:

- نمتار أنت اكثر من كونك رسول القدر والموت ومندوب إله الجحيم الى مجلس الأنوناكي، فأنت عين لي هناك، وأريدك أن تصدقني القول. سمعت عن ازدحام الموتى وفوضى الجحيم. كيف هو الحال تحت؟

قال نمتار بصوت خفيض:

- أصدقك  القول يا مولاي أنّ قضاة الجحيم السّبعة في حيرة كبيرة،  فالبشر في السّابق كانوا يموتون في بيوتهم والأهل يقدّمون لنا الذّبائح والقرابين لراحة موتاهم. الآن صاروا يموتون في الجبال والقفار وحتّى البحار بعيداً عن أهاليهم وفي بلاد لم نسمع عنها. منهم من يذهب مقاتلاً ومنهم مهاجراً وقد اختلط الحابل بالنّابل، وعادة لا يسمع الأهل بموت أبنائهم إلّا بعد حين، وهكذا يأتي هؤلاء الينا ويحتار القضاة في نوع العذاب المناسب لكلّ واحد

- الى هذه الدّرجة؟

- نعم يا مولاي وأكثر، فمع كثرة المجاعات قلّت القرابين، ومع اختلاط الأوراق، لم نعد نستطيع نسب الأولاد الى آبائهم ليقلّ العذاب عن هؤلاء حين ينتهون الينا، إضف الى كلّ هذا قلّة الموظّفين لتسجيل مؤهّلات  الأموات للرّاحة أو العذاب.

بدا الغضب على آنو وهو يقول بصوت عميق:

- لماذا لا أحاط علماً بما يجري؟ أليس الواجب أن أعلم كلّ صغيرة وكبيرة؟

أجاب نمتار مستكيناً:

- لكنّنا نعرف أنّ أشغالك كثيرة.

تنهّد آنو قائلاً:

- هذا صحيح، ولكن دعنا من هذا الهمّ، لقد أرسلت اليك لأسألك عن هذا الوافد الجديد الّذي أراه عند بابي. كيف وصل الى هنا؟ كيف اجتاز بوّابات الجحيم السبع  وخرج بكامل ملابسه؟ وأين حارس البوّابات نيتو؟ وهل رآه قضاة الجحيم؟ وكيف فلت منهم؟ ماهذا الهرج والمرج الّذي يحدث في العالم السّفليّ؟

شعر نمتار بالحرج وقال مداريا خجله:

- لا ادري ما أقول. حدث الأمر بسرعة، كان هذا يقود ثورة مسلّحة ضدّ الحكم في بلاده، فأصابه سهم، ويبدو أنّه نقل ثورته الأرضيّة الى هنا فهو يحمل لافتة عليها كتابات معارضة

كان غضب آنو شديداً:

- هنا؟ وماذا تنتظرون؟حتّى يقلب نظام الأنوناكي هنا؟ ليأتِ نركال حالاً إليّ ليعيده من حيث جاء فوراً

اضطرب نمتار وقال:

- سمعاً وطاعة، ولكن لو تسمح لي أن أسأل: كيف يمكن اعادته وقد سمع القاصي والدّاني بموته؟

- هل ضاقت البلاد؟ ليهبط باسمٍ جديد في أرض أخرى غير الوركاء. أريدو – نفر – كوثا – لارسا – أور

**

بعد أيّام من الهدوء سمع الاله آنو ضجّة خارج بابه فنادى حاجبه ليسأله الخبر لكنّ اله الجحيم نركال دخل مسرعاً دافعاً الحاجب على جانب وبادر الاله والغضب يغلي في داخله مثل مرجل نار:

- ماهذه المعاملة؟ انّي أحاول منذ الصّباح  الباكر الدّخول اليك والحاجب يمنعني

قال الاله:

- انّها أوامري

- لكنّي جئت في شأن خطير لايحتمل التأخير

- ماذا حدث؟

- اعفني من منصبي يا مولاي

- لماذا؟ ألم تكن أنت الّذي سعيت للمنصب بزواجك من أريشكيجال الهة الجحيم  والاستيلاء على عرشها؟

- حسناً، إذا كنت تريد أن تعرف فاعلم أنّي لا أريد أن يفرض عليّ البشر فرضاً. يجب أن يؤخذ رأيي في اختيار  أصحاب الجحيم ، وهاهم يدفعون اليّ كلّ من هبّ ودبّ

قال الإله انو:

- على مهلك، أخبرني بما حدث بالتّفصيل، يبدو أنّي هنا آخر من يعلم

التقط نركال أنفاسه وقال:

- هذا البشريّ الّذي أمرت أن أعيده الى الأرض. لقد جاء مرّة أخرى

- ألم أطلب منك أن ترسله الى أرض أخرى؟

- لقد فعلت يا مولاي. أرسلته الى بلاد في  مستقبل الزّمن الأرضيّ تسمّى الهند الصّينيّة وهي مكان لا يعرفه أحد، وكان كلّ ظنّي أنّنا لن نسمع عنه شيئا بعد ذلك، ولكن ما ان مضت بضعة أيّام حتّى عاد، دون علمي وعزّتك

- وكيف يكون ذلك؟

- أحرق نفسه احتجاجاً أمام سفارة أمريكيّة

ران الصّمت ، ثمّ انبرى نركال يقول:

- هل ترى يا مولاي؟ ماذا أفعل برجل أحرق نفسه دون أن يطرف له جفن؟ أيّ عذاب يمكن أن أضيف اليه؟ لن يكون لوجوده في جحيمي أيّ معنى. ثمّ ألا يكفني ما أنا فيه وما ألقاه من بعض أهل الجحيم؟ صاروا يأتون الينا بجلود مثل الفولاذ حتّى أنّي  أخشى أنّ علينا  أن نفكّر جدّيّاً يامولاي في تغيير بعض أساليب  العذاب.

قال الاله معاتباً:

- ألم اقل لكم في مجلس الانوناكي أن تقدّموا لي مقترحاتكم؟ انّي لا أقبل  أيّ تهاون في هذا الشّأن

- كنت أنوي أن أفعل ولكنّ اللّجان والأعمال الجانبيّة الأخرى لا تدع لي متّسعاً من الوقت ولكنّي أقترح الآن أن نرسل موفداً الى تحت للقيام بجولة اطّلاع وتدريب فقد سمعت أنّ أساليب الجحيم عندنا باتت قديمة وأنّها مثل لعب الأطفال مقارنة بالطّرق الحديثة المستخدمة عندهم

قال الإله:

- اقتراح وجيه. اختر واحداً تثق فيه ليقوم بهذه المهمّة

- سأحاول، ولو أنّي لا أعرف أحداً أثق فيه غيري. آخر من أرسلناه في مهمّة، طلب حقّ اللّجوء السّياسيّ لدى البشر

صاح الاله انو:

-       لا تجرَّ الحديث الى مسائل فرعيّة. اذهب الآن  وأعد المتمرّد الى الأرض حالاً

**

وهكذا ظلّ الرّجل ينتقل من أرض الى أخرى و من بلد الى آخر، ما ان يصعد الى السّمّاء حتّى يجد نفسه قد عاد الى الأرض من جديد حتّى لم تعد هناك ثورة لم يقدها، فصعد بإرادته الى الأعالي وانقطعت أخباره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*قاصة ومترجمة ومصورة عراقية تقيم في القاهرة

-------------

قراءة

«عُمْرٌ يتسابقُ نزيفاً»: وعي الصورة ومسار المعنى

ماجد الحسن

إن الصورة (وعي) قبل أن تنتمي إلى (البناء) فهي منظومة أنساق متنوعة تتشكل فيها خطابات المعنى، مع حضور السياق الدلالي والعلاماتي، ومن هنا يتجسد فيها الوجود الإنساني ببنيتيه (الواقعية والمتخيلة)، فهي تجسد الوعي، وعلى هذا النحو تتقاطع فيها اتجاهات عدة،  يمكن أن توصف الصورة (بنظام) من الوظائف تتجسد في بنية كلية مفارقة، ومتماسكة داخلياً تقدم نفسها في النص على أنها كل موحد، كما أنها تسهم بانبثاق المعنى وتدفعه إلى التعدد والاختلاف،   من هنا ندرك أن الصورة وعاء المعنى، وحاضنته الدلالية، فهي التي تفرض تشاكلاتها على المعنى الذي يعد الرهان النهائي للنص الشعري، وهذا ما يمكن بيانه في المجموعة الشعرية (عمرٌ يتسابقُ نزيفاً) للشاعر مهند عبد الجبار، فهي تعتمد الجزيئات المترابطة التي تنتظم في مجموعة حقائق تحيلنا إلى الكشف عن المقاربات النصية في أبعادها البنائية والمضمونية المتشابكة، فاكتساب المعنى صار نتيجة حتمية لفاعلية الصورة الشعرية، وهذا ما يمكن بيانه: 

أمّا الليلُ المتمسك بزيّه الرسمي

يأبى أن يخلعه بخفة

قبل أن يوقظنا من الحزن

فالأحلام تغلي حدَّ الارتعاش

وجمرة الأيام اللاذعة

لن تهفت بعمق الذاكرة.

    في النص الذي تشكلت معطياته من شبكة لها أنساقها الواقعية المتعينة (الليل، الحزن، الذاكرة)، هذه المعطيات الصورية هي إحالات مقصودة بذاتها تعامل معها الشاعر على أنها أنساق ذهنية تكشف عن محنة إنسانية وهو يصارع الظلام قبل أن يداهمه الحزن، هذا الكشف الصوري أسهم في تشكيل المعنى وحدد مساره في بناء معمارية النص، فالتشكيل الصوري في المقطع أعلاه أشبه ما يكون بعملية (صهر) وهي خلق وحدة متجانسة من أشياء مختلفة تصل حد التضاد، لتأتلف في مركب بقصدية واعية وعلى وفق هذه الآلية فأن الشاعر نقل المعطيات من عالم الواقع إلى عالم التصورات الذهنية، لذلك حققت الصورة فعل (التحول) عن طريق التدرج الدلالي (حزن، ارتعاش، تهفت)، وهذا التدرج أنطلق من (الليل)، فيما نجد اعتماد التتابعية يعطي للصورة وحدة منظور تتداخل فيها الرموز والدلالات:

المزاجُ مختلفٌ تماماً

بتلك الخطوات المفعمة

سنصبح أثنين مقابل واحد

أننتصر...

إنَّ رصد حركة المعطيات تتجلى في قدرتها على انتاج انساق تتأسس عليها جدلية النص في بعديها (التركيبي) و(الدلالي)، تعتمد مجموعة تقابلات بين ما يراه (المعطى )، وهو صورة (المزاج المختلف) وما يبثه (النص)، وهو صورة (الخطوات المفعمة) فلقد توضحت لنا جواهر المعطيات والتي تدور في سياق محنة إنسانية، مما ترتب عليها أنساق لا تخرج عن حدود هذه المحنة، وهي أنساق تفصح عن (الضياع) و(الخسارة)، إذن الانتاجية النصية تقوم على شبكة من المعطيات وحدود قدرتها الإحالية، مع الكيفية التي يتبنى فيها النص هذه الشبكة، ولذلك أن أمر هذه الانتاجية وحدود حراكها يتوقف على الوعي الشعري وامكانياته (الكشفية)، ومن هذه القدرة نتمكن من بيان حداثة المعنى الشعري من عدمه، ليتسنى لنا رصد طابعه (الاختلافي).

الأجواء الملبّدة بالوعود...

لا علاقة لها بالتقاويم

تدفأوا جيداً...

قبل أن تصطك الأرواح.

إن دعوة الشاعر للآخر بأن يتكاتفوا قبل (أن تصطك الأرواح) هي دعوة تحمل ترميزات (الخوف)، وفي تلك الصورة نلمس تكثيفاً دلالياً كشف لنا عن المعنى الأعمق للصراع الذي توافر على صور إيحائية أصبحت وسيلة حتمية لإدراك الواقع، ولعل (مهند عبد الجبار) يدرك وظيفة الصورة في استخدامها السردي الذي استثمر فيه (التركيز والتكثيف) اللذين يعدان أهم خاصيتين في قصيدة النثر، وهذا ما سنلمسه في نصه الآتي:

هكذا ولدنا...

بأحلام الوطن مخضبين

لا نجيد التطبيع مع الظلام،

لقد تشكل المقطع السابق على وفق متواليات واقعية لها مستوياتها الدلالية،  فقد استوعب النص هذا التقابل الذي تجسد في صورة (الأصدقاء) ثم يلحقها الشاعر ببعض (الأسماء) لشخصيات معروفة، ولكل من هذه الشخصيات  دلالاتها في تصعيد الحدث الشعري وأنساقه على الرغم من اختلافها وتباين أهميتها الإنسانية ومنعطفاتها الثقافية، وإن هذه المعطيات بإحالتها النصية مشحونة بطاقة تعبيرية تتخلق داخل نسق (الفجيعة)، وهذا النسق تشير إليه دلالات المفردات وهي (الظلام، الحرب، الصراخ) التي تمركزت في  الإطار السياقي لـ(الموت) كما نلمس تقابلاً بين شبكة المعطيات وحدودها السياقية، وان هذا التقابل شكلّ رؤى النص وحراكه الذي ارتكز على الوعي بالواقع وتجلياته النصية التي جسدت محنة إنسانية تلقي بظلالها على تراكيب النص وهندسة المعنى فيه.

  تبقى وظيفة المعطيات في قدرتها على إحداث نقلة (مضمونية) ترتكز عليها الصورة الشعرية، وهذه النقلة تقابلها قدرة (تركيبية) لا بد أنْ ينسجها وعي شعري يعرف مجمل إحالاتها، فالتقابل المتبادل بين شبكة المعطيات وما ينبثق عنها من معنى لا بد وأنْ تتماهى وقدرة النص بوصفه حاملاً لهذا التقابل، الذي له القدرة على تغيير المعطى والتحرر من قوانينه واختزال الكثير من خصائصه والذي يجعله أكثر سعة على حمل (معنى)، إذن منظومة المعطيات وخصائصها ومقوماتها لم تكن بمعزل عن منظومة الأنساق، ومن هنا تتم عملية تركيب النص، وهذا ما يمكن بيانه في نص الآتي:

موحشة الطرقات

ترى أين أخبيء عينيَّ

فالحقيقة ما تزال أنثى مضطهدة

والحياة استنزف جيوبها الإفلاس

   تتشكل  الصورة الشعرية هنا من أبنية متعددة، لذا يصبح النص المجال الذي تمارس وتتموقع فيه مجمل الشبكات التي هي مركبات نصية، ومن هنا ندرك أنَّ النص عند الشاعر هو عملية إنتاجية يتم فيها استثمار وتوزيع تلك الشبكات والتي تكون ملائمة لبنية  النص الكلية، كما أن تحولات المعطيات لا تقوم كلها على درجة واحدة في الإنتاجية النصية، فلكل نص فضاؤه ونمطه الذي نؤشر فيه خصائصه، فالنص يعيد تشكيل المعطيات لإثارة طاقتها الإيحائية الكامنة، مما تتجاوز المعطيات في النص طابعها المتعين إلى نسق يتفجر من خلاله المعنى والدلالات الكامنة خلفه، وهذا ما يمكن بيانه في نص

لا تصدروا أيّ ضجيج

هكذا نحنُ....

نزلاء هذهِ الحياة

مفاتيحٌ بلا أقفال

نبحث في عزِّ الظلام

عن البؤرة.

هنا يعتمد على فعل (نبحث) بكل ثقله الواقعي لتنبثق عنه ومضات رؤيوية ذات حمولات دلالية لا تخرج عن (المعاناة الذاتية)، فالشاعر وهو يكشف عن حاضره الحياتي من خلال بناء مجموعة من المتواليات تمركزت في جملة (نزلاء هذهِ الحياة)، إنما يريد تكوين ردَّ فعل مضاد تتجلى في العلاقة انبثاقية بين ما هو واقعي ورؤيوي، أي بين الحياة /الضوء، والموت/ الظلام، أو بصورة أدق (مفاتيحٌ ــ أقفال) ، من هنا تشكلت الصورة من منظومة علامات تسعى إلى تكثيف  المعنى وتنوعه الدلالي.

***********************

الصفحة السادسة عشر

في لندن

الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم يستذكرون الراحل عادل حبة

لندن – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، السبت الماضي، حفل استذكار للقائد الشيوعي الرفيق الراحل عادل حبة، وذلك على قاعة المركز البولوني غربي العاصمة لندن.

 الحفل الذي حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، والذي أداره الرفيق شافي الجيلاوي، جرى خلاله استذكار السيرة النضالية للفقيد، الذي فارق الحياة في الثامن من تشرين الأول الماضي.

وتخللت الحفل كلمات بحق الفقيد وأحاديث متلفزة تناولت دوره المهم في مسيرة الحزب، وتضحياته وصموده في المعتقلات ونضاله الميداني والتنظيمي والثقافي والاجتماعي، حتى أصبح منارا ومثالا للآخرين – على حد تعبير العديد من المتحدثين.

وكان بين المتحدثين سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، والسكرتير الأسبق الرفيق حميد مجيد موسى، فضلا عن الرفاق جاسم الحلوائي وفخري كريم وغانم جواد وعبد الإله توفيق.  

وقرأت خلال الحفل كلمات بالنيابة عن رفاق الفقيد في حزب تودة الإيراني والمنبر التقدمي البحريني، فضلا عن الرفيق حيدر الشيخ علي وباسم مشتاق.

كما القى الرفيق زياد شلتاغ كلمة باسم منظمة الحزب في بريطانيا، وكلمة باسم عائلة الفقيد ألقاها نجله سلام.

 وفي سياق الحفل، قدم الفنانان احسان الإمام وعمار علو مقطوعات موسيقية على العود والساكسفون. كما عرض فيلم وثائقي يتناول محطات من حياة الفقيد.

يشار إلى أن الرفيق عادل حبة المولود عام 1938، انتمى إلى الحزب عام 1955، ونشط في المجال الطلابي، وبرزت موهبته كقائد متميز منذ ذلك الحين. كما تعرض للملاحقة والاعتقال داخل الوطن وخارجه. وبالرغم من الصعوبات التي واجهها، لم تهتز قناعاته أبدا، وظل مثابرا وشجاعا ونموذجا للشيوعي القيادي المكافح من أجل حزبه ووطنه. وقد اتصف بالخلق الرفيق والثقافة العالية التي انعكست في كتاباته وترجماته المختلفة.

 *******************

الشيوعيون يتفقدون الرفيق أبو سلام المشهداني

بغداد – طريق الشعب

زار عدد من اعضاء الحزب الشيوعي العراقي من بينهم عضو اللجنة المركزية الرفيقة نسرين حسين، أخيرا، الرفيق أبو سلام المشهداني في منزله ببغداد، وذلك للاطمئنان على صحته بعد إجراء عملية جراحية لساقه اليسرى.

ورحب الرفيق المشهداني بالزائرين. وأعرب لهم عن شكره وتقديره على زيارتهم وسؤالهم عن وضعه الصحي.

وفي الختام، قدم الزائرون باقة ورد إلى الرفيق المشهداني، وتمنوا له الشفاء العاجل والعودة إلى نشاطه المعهود.

 ***********************

أفلام وورش فنية وموسيقى.. اختتام فعاليات مهرجان أور السينمائي الثاني

الناصرية – شوقي الجاسم

اختتمت السبت الماضي في مدينة الناصرية، فعاليات مهرجان أور السينمائي للأفلام القصيرة بنسخته الثانية، والذي أقامته «فرقة هاملت» للثقافة والفنون بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين.

المهرجان الذي استمر 3 أيام، ضيّف العديد من نجوم السينما في العراق، وشاركت في فعالياته طاقات سينمائية شبابية موهوبة من مختلف محافظات البلاد.

25 فلماً

وعرضت خلال المهرجان الذي توزعت فعالياته على أماكن متعددة في الناصرية، 25 فيلما دخلت مضمار المنافسة على جوائزه، وهي: جائزة أفضل إنتاج لمعهد الفنون الجميلة في ذي قار، التي قطفها فيلم «الوقوف جلوساً» للمخرج عباس الأمين، وجائزة أفضل فيلم من ذي قار التي أحرزها فيلم «يوم جديد» للمخرج ياسر محمد، وجائزة أفضل تصوير التي ذهبت إلى المصور يوسف حسن عن فيلم «إسكافي الجنة».

أما جائزة أفضل سيناريو فقد نالها السيناريست أحمد طالب عن فيلم «شاش»، وجائزة أفضل تمثيل ذهبت مناصفة بين الفنانة بيداء المعتصم عن دورها في فيلم «حجل» والفنان قاسم كاظم عن دوره في فيلم «الملا». فيما حصد جائزة أفضل إخراج المخرج لؤي فاضل عن فيلمه «حجل».

كذلك تضمن المهرجان نشاطات فنية مختلفة، منها ورش ومحاضرات وجلسات نقدية وجلسات احتفاء بنخب سينمائية عراقية.

وفي صباح اليوم الأول للمهرجان (الخميس)، قدم الفنان محمود أبو العباس على قاعة القصر الثقافي في الناصرية ورشة حول التمثيل وإعداد الممثل. وفي عصر اليوم نفسه افتتح المهرجان بحفل كبير على قاعة «جامعة العين» وسط الناصرية، بحضور جمهور واسع من فنانين ومثقفين وأدباء وإعلاميين ومهتمين في الفن السابع.

عروض سينمائية

وخلال حفل الافتتاح ألقيت كلمات من قبل رئيس المهرجان عمار الحمادي ود. ياسر البراك وغيرهم. كما قدمت ألواح تكريم لبعض الفنانين المبدعين.

بعدها انطلقت العروض السينمائية، التي توزعت موضوعاتها بين الفن والإعلام والرياضة والشعر والحضارة وغيرها.

أما في اليوم الثاني، فقد نظمت جلسة حوارية عن سينما المخرجين الشباب، قدمها الناقد والمؤرخ السينمائي مهدي عباس وأدارها الكاتب علي عبد النبي الزيدي.

وفي سياق فعاليات هذا اليوم، وبينما كانت العروض السينمائية متواصلة، أقامت اللجنة المنظمة للمهرجان حفلا موسيقيا – غنائيا في مدينة أور الأثرية، بمشاركة فنانين شباب من مختلف المحافظات.

ووفقا لما ذكرته عضو اللجنة سحاب رزاق في حديث صحفي، فإن هذا الحفل يأتي في إطار دعم قطاع السياحة والآثار في ذي قار، وتقديم صورة حضارية عن المحافظة.

وفي صباح يوم الختام (السبت)، عقدت ورشة حول التمثيل السينمائي، قدم فيها الفنان محمود أبو العباس محاضرة حول سبل تطوير المهارات التكنيكية للممثلين الشباب.

جدير بالذكر، أن «فرقة هاملت» تأسست عام 2016 في ذي قار، وقدمت منذ ذلك الحين أعمالا مسرحية وعروضا سينمائية منتجة داخل العراق، إضافة إلى مهرجان أور السينمائي الذي أقامت نسخته الأولى عام 2018. 

 ********************

أمنيات كثيرة.. هل ستتحقق؟!.. البغداديون واستعداداتهم للاحتفال بعيد رأس السنة

بغداد- رقية مجيد

تتواصل التحضيرات في بغداد للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة. إذ بدأت مظاهرة الزينة تتضح في بعض الشوارع التجارية والأسواق. وفيما برزت شجرة الميلاد في العديد من مناطق مركز العاصمة محملة بالأضواء والزينة، تجددت أمنيات العراقيين بأن يكون العام القادم أفضل من سابقه من حيث الأمان والسلم والأوضاع المعيشية والاقتصادية.

«طريق الشعب» تجولت في بعض أرجاء العاصمة وسجلت أمنيات مواطنين للعام الجديد، واستفسرت عن تحضيراتهم الاحتفالية.

مع العائلة والأحبة

المواطنة نادية محمد تقول أن تحضيراتهم لهذا العيد لا تختلف عما في السنوات السابقة، مبينة أنهم يقيمون احتفالية تجتمع فيها العائلة مع أصدقائها وأحبتها.

وتشير إلى أن «العراقيين لا يرون الفرحة دائما، سوى في أوقات محددة من السنة. خاصة في ظل الظرف الاقتصادي الصعب وغلاء الأسعار»، مبينة أن «غالبية العائلات، سيما الفقيرة، لا تقوى على توفير أبسط احتياجاتها».

وتتمنى نادية أن يكون العام الجديد عام خير على جميع العراقيين، بمختلف أطيافهم، وأن يعم الاستقرار والأمان في البلد، وتتحقق جميع أمنيات الشعب.

وعود سياسية كاذبة

أما المواطن مصطفى مجيد، فيقول أنهم يقيمون في هذه المناسبة احتفالات عائلية يدعون إليها أقرباءهم وأصدقاءهم، ويقدمون فيها الحلوى والفاكهة وغير ذلك من الأطعمة. كما ينيرون شجرة عيد الميلاد ويستمعون إلى الموسيقى الهادئة.

اما بالنسبة لاحتفالات الشباب، فيشير مصطفى إلى أنهم يشاركون في الفعاليات الاحتفالية التي تقام ليلة رأس السنة على ساحتي التحرير والفردوس وقرب المسرح الوطني وشارع أبو نؤاس، كلٌ على طريقته.

ويرى مصطفى، بأسف، أن «العام الحالي كبقية الأعوام التي انتهت وبقي العراقيون معلقين آمالهم على وعود سياسية كاذبة لم تنفذ»، موضحا أن «النظام السياسي الحاكم عجز عن تقديم أي شيء للناس بسبب المحاصصة وآفة الفساد التي طاولت كل مفاصل الدولة، والتي تحميها أحزاب متنفذة مع أذرعها المسلحة».

ويتابع قوله أن «الظرف الصعب الذي يعيشه العراق ساعد في انتشار ظواهر سلبية خطيرة، كالمخدرات وعصابات الجريمة وغير ذلك».

ويتمنى مصطفى للسنة الجديدة أن «يعم السلام في بلدنا، ويعود كل المهجرين والنازحين إلى ديارهم، وأن يساهم هؤلاء جميعهم في الحفاظ على السلم الأهلي وإنهاء نهج المحاصصة المقيت الذي حرق الأخضر واليابس».

شوارع مزدحمة وأماكن ترفيهية قليلة

من جانبها، تذكر المواطنة طيبة خالد أن عائلتها والكثير من العائلات البغدادية تفضل الاحتفال بعيد رأس السنة داخل المنزل على الخروج إلى الأماكن العامة، نظرا للزحامات الكثيفة المنهكة التي تشهدها شوارع العاصمة، إضافة إلى قلة الأماكن الترفيهية.

وتتمنى طيبة أن تكون السنة الجديدة أفضل من سابقاتها، من مختلف النواحي، وأن يعم السلام في ربوع العراق.

وفي ظل الواقع الصعب والأزمات المتشعبة التي يشهدها العراق على مختلف الصعد، تبدو أمنيات العراقيين في عيد رأس السنة وغيره من الأعياد، متركزة في قضايا عامة، مثل تحقيق الأمن والأمان وتحسن الظروف الاقتصادية والمعيشية للمواطن وتوفر الخدمات الأساسية والاهتمام بالقطاعين الصحي والتربوي وغير ذلك من القضايا التي تبدو متحققة بصورة بديهية في معظم بلدان العالم – حسب ما يذكره المواطن علي الصاحب، الذي يرى أن «هذه السنة لم تكن مختلفة عن سابقاتها في العراق. إذ لم تتحقق معظم أمنيات الشعب. فنحن اليوم نعيش واقعا مريرا جدا على مختلف المستويات، بسبب المنظومة السياسية الفاسدة».

 *************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الرفيق جبار صياح من السويد 500 دولار.

- الرفيقة ليلى عجة من الناصرية 250 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ************************

رابطة الأنصار  تستقبل وفدا سياسيا كردستانيا

أربيل – طريق الشعب

زار وفد من تيار الحرية الكردستاني في سوريا وتيار مستقبل كردستان، الأحد الماضي، مقر رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في أربيل.

وبعد أن رحبت الرابطة بالوفد الزائر الذي ضم كلا من نائب رئيس تيار الحرية د. طارق خيركي ومسؤول العلاقات في تيار مستقبل كردستان سليمان عباس، تبادل الطرفان الحديث عن الأوضاع السياسية في المنطقة وظروف قوى اليسار، مشددين على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بينهما لما لذلك من أهمية في تعزيز العمل المشترك لعموم قوى اليسار.

وكان في استقبال الوفد كل من رئيس الرابطة الرفيق نعمان علوان سهيل، والرفيقين عضوي اللجنة التنفيذية بيكس محمد صابر وشيروان عدو محمد.