اخر الاخبار

الصفحة الأولى

ثلاث سنوات على مجزرة السنك.. أين العدالة من الجناة؟

بغداد ـ محمد التميمي

في مثل هذه الايام من انتفاضة تشرين 2019 اقتحمت خفافيش الظلام وعصابات الموت منطقة جسر السنك، حيث كانت نقطة تجمع المعتصمين، وارتكبت ابشع جريمة ضمن سلسلة المجازر التي شهدناها في انتفاضة تشرين. ولا يزال مهندسو تلك العملية الاجرامية احرارا ولم تتم محاسبتهم حتى الان.

لقد خلفت المجزرة عشرات الشهداء والجرحى في بغداد، بينما اشار مصدر في الامن الوطني سابقا الى تورط اكثر من مليشيا مسلحة وبدعم من جهات سياسية في إدارة وتنفيذ أعمال العنف التي طالت المتظاهرين مساء ذلك اليوم.

مشاهد تتكرر باستمرار

يقول الناشط زين العابدين البصري: ان “ما حدث في السنك، حدث أيضا في البصرة عام 2018 ابان احتجاجات الماء المالح، وحدث في محافظات اخرى، فكان عدد الضحايا ومشاهد المآسي لا يستوعبها العقل البشري، وكل هذا حدث في بلد “ديمقراطي”، يتنعم فيه الجناة ولا تلاحقهم اية عقوبة.

ويضيف قائلا لـ”طريق الشعب”، ان هذه “المجازر والمشاهد تتكرر مع كل حركة احتجاجية تشهدها البلاد، حيث يتم التعامل مع المحتجين بطريقة شنيعة، ودائماً ما يمر ذلك مرور الكرام، ولا تتم محاسبة الجناة او محاكمتهم، بينما الحكومات المتعاقبة عموما تتعامل مع رعاياها بتعسف عندما يحتجون، وتقمع احتجاجاتهم وتصادر مطالبهم، في حين من المفترض أن تحاسب الجناة كونها هي الراعي الرسمي للديمقراطية والحامية لحق الاحتجاج والتعبير عن الرأي”.

ولفت الى ان “هذه الدولة عاجزة عن حماية رعاياها اولا، وكذلك عاجزة عن تقديم الجناة للعدالة. ومن المؤسف ان هذه الدولة تكاد تكون مجرد غطاء للديمقراطية، بينما هي في الحقيقة غير ديمقراطية وتقمع الآراء وتضطهد الديمقراطية وتلاحق المسار الاحتجاجي”.

وخلص الى ان “الشباب العراقي عند خروجه للاحتجاج، لم يحمل مطالب خاصة ولا امورا شخصية، بل طالب بقضية اسمى: “نريد وطن”، يعيشون تحت ظله. طالبوا بالحرية والعدالة. وكان المطلب الحقيقي للشباب هو ازاحة الطبقة السياسية الفاسدة التي تجثم على صدر العراق منذ العام 2003 وحتى الان، وايجاد نواة حقيقية للمعارضة داخل هذا النظام، تكون جسدا صلبا يواجه النظام بشراسة”.

حبيس الكرسي المتحرك

وفي جانب آخر، يروي الشاب وعد العزاوي، وهو احد جرحى هذه المجزرة، والذي فقد قدرته على الحركة، ذكراه عن هذا اليوم ويقول “مرت ثلاثة سنوات على هذا اليوم السيء، في تلك الليلة  كنا في ساحة التحرير، ووردتنا انباء بوجود اقتحام واطلاق نار في منطقة جسر السنك وساحة الوثبة، وذهبنا الى هنالك بهدف تقديم المساعدة في نقل الجرحى والشهداء”.

وتابع روايته لـ “طريق الشعب”، “عند وصولنا لمحنا سيارات البيك اب، وهي تحمل رجالاً مسلحين اغرقوا المكان بالرصاص الحي، كانت ليلة مظلمة ولا ضوء فيها سوى مذنبات الرصاصات التي تنطلق من فوهات بنادقهم التي قتلت احلام الشباب بالتغيير، واثناء انسحاب المجرمين ونحن نهرع للنجاة، لمحت عيني رجلاً يرتدي ملابس سوداء ومثلماً يحمل بيده مسدساً وقام بإطلاق ثلاث رصاصات علي وانا كنت اعزل”

وعن اصابته اوضح بالقول ان الرصاصة الاولى استقرت في قدمه والاخرى في رأسه والثالثة اخترقت العامود الفقري وحطمته ومنذ تلك اللحظة  وحتى الان هو حبيس في الكرسي المتحرك وغير قادر على الحركة.

لا حل الا بالتغيير

من جانبه قال المتظاهر علي حسين انه “في هذا اليوم فقدنا العشرات من الشباب كانوا اصدقاء ورفاق احتجاج في طريق النضال جمعتنا بهم الانتفاضة، خسرناهم بلمحة عين في جنح الظلام حين اقتحمت خفافيش الظلام ذلك المكان وقامت بفعلتها الشنيعة”،  منوها الى انه “من المؤسف وبعد هذه السنوات لا يزال الجناة احراراً ولم تتم معاقبتهم، ومن المؤسف ايضا ان الكثير من ذوي الشهداء لم ينالوا حقوق ابنائهم، وفي ذات الوقت لا يزال يعاني الجرحى من الاهمال”.

وخلص الى انهم لا ينتظرون من “الطبقة السياسية الحالية ان تحقق مطالبنا ولا حل الا بإزاحتها من دفة الحكم وفرض التغيير الشامل، ولا يمكن ان نتوقع منها غير ذلك، ففي الوقت الذي نطالب فيه بمحاسبة  قتلة المتظاهرين، تتم محاكمة الناشطين وزجهم في السجون وكان آخرها الناشط حيدر الزيدي الذي حكم عليه  القضاء بالسجن 3 سنوات”.

وشدد مراقبون على اهمية ان تنجز الحكومة متابعة ملف شهداء انتفاضة تشرين، وتكشف عن الجهات التي سهلت عملية استهدافهم وقتلهم، ومحاسبتها وفق القانون، وعدم التهاون مع قاتلي ابناء الشعب العراقي مهما كان انتماؤهم.

-------

كيف يدار العمل في مطار بغداد؟

بغداد ـ طريق الشعب

فيروس نظام المحاصصة متجذر في عمل مؤسسات الدولة ومفاصلها كافة، وكان لمطار بغداد الدولي حصة منه، حيث يحاصره الفساد الإداري، بأشكاله المتعددة، والفساد المالي، الى جانب غياب التخطيط، بينما كانت للخلافات السياسية، أثر سلبي واضح على أداء عمل المطار. ويعتبر قيصر احمد، مفتش عام وزارة النقل السابق، ان «جذور الفساد في مطار بغداد ليست بالشيء الجديد، ولا وليد هذه المرحلة، انما هو ككرة الثلج بدأت وتركت، لتتحول الى كرة جليدية كبيرة». وعن احد ملفات الفساد في مطار بغداد الدولي، يذكر انه “يتم انشاء عقود استبدال الارضيات الخارجية مثلا لتكون بمواصفات عالية، واستخدام عناوين بارزة: “تامين حماية المطار”، في حين يتم جلب ارضيات بجودة اقل وبأسعار مختلفة عن بنود العقد المبرم”.

------

راصد الطريق.. سكت دهرا.. ونطق إنذارا!

القطاع الزراعي  على  أهميته لم يصرف عليه سوى ١٫٥ في المائة من الموازنة الاستثمارية لغاية أيلول  ٢٠٢٢ وحسب ارقام وزارة المالية المعلنة!.

 وكما معروف جرى تقليص المساحات المزروعة في الخطة الشتوية الى مليون ونصف مليون دونم  ( اضيف مليون دونم اخر بعد الامطار ) واضيفت اعتباطا أربعة ملايين دونم  اعتمادا على المياه الجوفية والكل يعرف صعوبة تحقيق ذلك، إضافة الى ضعف الإنتاجية المتوقع منها، وهو ماتحدث به قبل غيره الناطق باسم  وزارة الزراعة الذي فاجأ الجميع  امس بانذاره رقم “ج “ الى الفلاحين.

فقبل هذا الإنذارات التي لاتعني شيئا علي الحكومة ووزارة الزراعة استلام ما منتج من الشلب والذرة الصفراء الان ولهذا الموسم، وتعهد صريح باستلام محصول الحنطة  ضمن الخطة وخارجها، وكذلك توفير الأسمدة والبذور عالية الرتب  بأسعار مقبلولة وبالكميات التي يحتاجها الفلاح والمزارع. اما موضوع المرشات الحديثة للري  فنتساءل : ماذا وفرت الوزارة منها، وما هو مقدار الدعم  لها، قبل اطلاق هذه الإنذارات والتهديدات التي لا معنى لها.

**********************************************

الصفحة الثانية

20 ترليون دينار.. قيمة العجز المالي في الموازنة القادمة

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، امس الاثنين، عن آخر تطورات مشروع قانون الموازنة الاتحادية، التي ماتزال في أروقة مجلس الوزراء.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، أن “المبلغ الإجمالي في قانون الموازنة أصبح 140 تريليون دينار”، لافتاً إلى أن “العجز المالي المتوقع في الموازنة بلغ 20 تريليون دينار”.

وأوضح، أن “سعر برميل النفط المحتسب في قانون الموازنة سيكون بين 60-65 دولاراً”، مشيراً إلى أن “وزارة المالية ستطرح قانون الموازنة على مجلس الوزراء، لإقراره خلال الأيام القادمة”.

-------

منتصف الأسبوع.. من حقنا (2) قانون منصف لحرية التعبير

حسين النجار

تجدد الجدل حول نية مجلس النواب العراقي تمرير مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، بالصيغة التي لم يجر تمريرُها في الدورة السابقة بعد ادخال تعديلات عديدة عليها. علما ان عدم تمريرها تكرر منذ عام 2011، نتيجة للضغوط التي مارسها المجتمع المدني على القوى السياسية.

 ففي كل دروة انتخابية يعاد ادراج صيغة المشروع ذاتها، دون ان تُكلَّف جهة محددة في مجلس الوزراء بمراجعة مقترحات التعديل التي تقدم على صيغة القانون، وتجري العودة بالتالي الى النقطة الأولى بالاعتراض والتعديل، والرفض في أحيان أخرى.

ومع ان القانون يتضمن مواد مهمة، تتيح التمتع بحرية الاجتماع والتظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي، الا ان مواداً كثيرة اخرى غامضة وملتبسة، يمكن ان تسهم في حرف القانون عن المسار الذي يشرع القانون لأجله، ويمكن عبرها خنق الحق في التعبير عن الرأي بموجب هذا القانون والجمل الفضفاضة التي يحتويها.

وفي هذا الصدد يتضمن القانون عقوبات كثيرة يمكن ان تُفسر حسب الامزجة، اما العقوبات غير الواردة فيه فيحيلها الى قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969، الذي هو في الاساس هدفا للكثير من الملاحظات.

ان التشديد مطلوب الآن، على ان يُطرح مشروع القانون للمناقشة من قبل الرأي العام، وان تعقد جلسات حوار مفتوحة مع الجهات المستفيدة من القانون، لغرض الاستماع الى رأيها والاستئناس به قبل الشروع بقراءته في البرلمان مرة أخرى. كما يتوجب ان تشدد العقوبات على الجهات التنفيذية والقوات الأمنية، التي لا تلتزم ببنوده او تقوم بخرقه، والتي عادة ما تجد ذرائع مختلفة لانتهاك الحق الدستوري بالتعبير عن الرأي والتظاهر السلمي.

في الوقت نفسه يتوجب ان يقوم جميع الناشطين والمهتمين والمعنيين، خصوصاً النواب الذين ساهموا سابقا في الحركة الاحتجاجية، بالضغط لأجل إخراج القانون بأفضل صيغة، او الحيلولة دون تشريعه في حال إصرار القوى المتنفذة على تمرير أية فقرة ملغومة فيه، تحاول النيل من الحركة الاحتجاجية ومطالبها السلمية، التي كثيرا ما عرقلت مساعي القوى المتنفذة لكبت حرية التعبير.

ان المطلوب من مجلس النواب العراقي اليوم، هو التفكير ملياً في جدول اعماله ومراجعته، وتقديم مشاريع القوانين التي تصب في مصلحة المواطنين، والتي يتوجب اخضاعها للنقاش مع الجهات المعنية، والأخذ بملاحظاتها وتضمينها في المسودات، مع ضرورة المباشرة بمراقبة الحكومة الحالية، والالتزامات التي وضعتها في منهاجها الحكومي وتعهدت بتنفيذها.

كما يفترض ان يجري بصورة ملحة السعي الى إتمام مستلزمات اجراء الانتخابات المبكرة التي جاءت ضمن المنهاج الحكومي، والعودة الى الجماهير لاختيار ممثليها.

------

احتجاج مطلبي متواصل.. وصمت حكومي مطبق

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، ويُصر المتظاهرون على تلبية مطالبهم المتركزة حول توفير فرص العمل، وتثبيت أصحاب العقود والأجور اليومية وصرف الرواتب المتأخرة.

أصحاب العقود

وشهدت العاصمة بغداد 3 تظاهرات في أماكن مختلفة، للمطالبة بصرف المستحقات وتثبيت أصحاب الأجور.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “أصحاب العقود في وزارة التعليم العالي جددوا تظاهراتهم امام مبنى الوزارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم”، مشيرا الى ان العشرات من اصحاب العقود 315 في وزارة النقل نظموا تظاهرة امام مقر الوزارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وعدم استبعادهم من الوظيفة.

وأضاف، ان “موظفي الأمن في مطار بغداد الدولي، نظموا تظاهرة في مقر شركة “بزنس انتل” الكندية؛ مطالبين الشركة بصرف رواتبهم”، مبينا ان “المئات من المحاضرين في المجان جددوا تظاهراتهم امام مبنى وزارة التربية مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم”.

المحاضرون

من جانب اخر، دخلت تظاهرة المحاضرين المجانيين في إدارة گرميان يومها السادس، مطالبين الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال المحاضر عمران احمد، احد المتظاهرين: انه “رغم الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أيام لا أحد يستجيب لمطالبنا ولهذا السبب نحن مستمرون في الاحتجاج”.

واضاف أنه “لا وجود للنظام في إقليم كردستان يحمي المواطن أو الموظف ويعطيه حقوقه”.

وطالبت المحاضرة افين عباس حكومة الاقليم بـ”الاطلاع على أوضاع المواطنين والموظفين، فمنذ 12 عاماً وحتى الآن هناك العديد من المدرسين لم يتم تعيينهم على الملاك العام، ومطلبنا هو تعيين المدرسين المتعاقدين على الملاك الدائم”.

الاطباء

وتظاهر العشرات من طلبة كلية طب الأسنان في جامعة السليمانية، أمام مكتب برلمان كردستان في المحافظة مطالبين بتفعيل القوانين الخاصة بعمل الجامعات الأهلية وتعيين الخريجين في وزارة الصحة.

وقال ممثل الطلبة المحتجين، احمد دلشاد، خلال مؤتمر صحفي إن طلبة كلية طب الأسنان وخلال العشرة أيام الماضية تظاهروا للمطالبة بتحديد درجات القبول في الكليات الأهلية.

واضاف “جئنا اليوم امام مكتب البرلمان بعدة مطالب أهمها تفعيل قوانين برلمان كردستان الخاص بشروط فتح الكليات الاهلية وآلية القبول فيها، وكذلك نطالب بتحديد الية القبول وفقا للتحصيل العلمي والدرجات التي يحصل عليها الطلبة بعد التخرج من المرحلة الاعدادية بأن تكون تلك الدرجات موازية للدرجات التي تطلبها الكليات الحكومية”.

المهندسون

من جهتهم، أقدم مهندسون تحت التدريب لدى شركة نفط الشمال، على اغلاق مبنى محافظة كركوك، احتجاجا على تسويف تعيينهم من قبل الحكومة الاتحادية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن المئات من المهندسين تحت التدريب في شركة نفط الشمال شرعوا في إغلاق الطرق ومداخل مبنى محافظة كركوك، احتجاجا على عدم تعيينهم.

وأضاف، ان تعزيزات أمنية وصلت الى مدخل المبنى لمنع اقتحامه من المحتجين، فيما تسلم ممثل عن المحافظ رسالة احتجاج من قبل المتظاهرين لايصالها الى الحكومة الاتحادية.

وجدد العشرات من خريجي قسم اقتصاد النفط والغاز في محافظة ميسان تظاهرة أمام مبنى شركة النفط وسط مدينة العمارة، مطالبين بشمولهم في فرص العمل والتعيينات على ملاك الشركة.

وأشار الخريجون إلى إنهم يتظاهرون لأكثر من مرة مطالبين بحقوقهم المتمثلة بشمولهم بالتعيينات وتطبيق فقرات وردت في كتاب وزاري صدر في العام 2018، ينص على تخصيص نسبة من التعيينات على حركة ملاك شركة النفط لخريجي قسم اقتصاد النفط والغاز، كون القسم استحدث بناء على طلب الشركة، على حد قولهم.

ولليوم الثالث على التوالي، تظاهر المئات من الإجراء العاملين في دوائر وزارة النفط في محافظة المثنى الذين عملوا لمدة ثلاثة أشهر قبل ان يتم الاستغناء عن خدماتهم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، ان “المحتجين حاولوا الوصول لمبنى الإدارة المحلية، لكن قوات مكافحة الشغب منعتهم من ذلك”، مشيرا الى ان “القوات المذكورة قامت بالاعتداء على المحتجين وشملت حتى النساء منهم، مخلفةُ إصابات في صفوفهم”.

وفي محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية امام مبنى تربية المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم.

جرحى القوات الأمنية

الى ذلك، نظم جرحى القوات الامنية في الجيش والحشد الشعبي في البصرة، تظاهرة أمام مقر الحكومة المحلية، مطالبين بالإسراع في تخصيص قطع اراض لهم، والإيفاء بالوعود التي أطلقت لهم سابقاً بهذا الشأن.

وطالب المتظاهرون المحافظ بتوزيع قطع اراضي لهم ضمن مقاطعة 35 ومقاطعة طلحة، منتقدين عدم تحقيق الوعود السابقة لهم بهذا الخصوص سيما انهم لا يملكون سكنا لائقا بهم، وبعضهم يسكن في العشوائيات برغم التضحيات التي قدموها من اجل الوطن.

كما طالب جرحى قوات الجيش الحكومة المحلية ولجنة السكن في ديوان المحافظة بتوزيع قطع اراض لهم في مقاطع 35.

--------

زحامات مرورية تخنق العاصمة وتؤذي المواطنين

بغداد – طريق الشعب

منذ حوالي أسبوع، تشهد مختلف مناطق بغداد زحامات مرورية خانقة، تعرقل الحركة وتؤذي بشكل كبير جدا المواطنين، فعلى جانبي الكرخ والرصافة، استطلعت «طريق الشعب» أحوال الشوارع ورصدت عراقيل مرورية غير معهودة تجبر المواطنين على البقاء لساعات في الشارع دون معرفة أسباب هذه الحالة المفاجئة.

ورغم اعتياد المواطنين على العراقيل والزحامات، لكن الأسبوع الجاري أضحى ثقيل الوطأة عليهم، وأضر كثيرا بالموظفين والعاملين الذين يتنقلون بين مناطق سكنهم وعملهم.

ومن أبرز المناطق التي شهدت اختناقات مرورية هي سريع الدورة الذي تتوقف الحياة فيه وتكتظ السيارات بمختلف أحجامها، فيما تشهد منطقة شارع فلسطين زحامات تصل إلى أكثر من ساعتين لعبور الشارع المؤدي من الجامعة المستنصرية وصولا إلى التقاطع الذي يلي مول النخيل.

كذلك أفاد مراسلو «طريق الشعب» بأن الطريق العام من منطقة الشعب وصولا إلى السيطرة الرئيسة باتجاه مدينة الحسينية لا يحتاج سوى عشر دقائق لتجاوزه، لكنه الآن يستغرق ساعة كاملة لعبوره، والأمر نفسه في مناطق الكرادة والدورة وشارع حيفا الذي يكتظ بالسيارات من بدايته وصولا إلى باب المعظم.

وشكا الكثير من الباعة وأصحاب الدخل اليومي من هذه الحالة التي وصفوها «بالمأساة اليومية» حيث يتجرعون مرارة غير مبررة، ويخسرون ساعات طويلة دون جدوى تمنعهم من الحصول على قوتهم اليومي.

اما بالنسبة إلى طلبة الجامعات للدراستين الصباحية والمسائية، فأكد عدد منهم ان الوصول إلى المحاضرة الأولى بعد ساعة أو ساعتين من الوقت الأصلي، أصبح أمرا شبه يومي يجعلهم في مواقف محرجة أمام أساتذتهم الذين لا يستوعب بعضهم عذر التأخر بسبب الزحامات المرورية.

وعلى الرغم من قدم وتواضع شوارع العاصمة وعدم تطويرها، إلا أن مديرية المرور والجهات المعنية تقول بأن عدد السيارات يفوق طاقتها الاستيعابية بأضعاف كثيرة دون أو توضع الحلول المناسبة لمعالجة هذا الأمر الذي يعد سببا أساسيا من أسباب الاختناقات المرورية.

ورغم الشكاوى الكثيرة من قبل المواطنين والمناشدات التي يقدمونها، لكن الأوضاع في الشوارع باقية كما هي عليها دون تقديم أي تبرير واضح عن هذه الزحامات المفاجئة التي لا تنتهي منذ بدايات الصباح، وحتى ساعات متأخرة من الليل.

-----------------------------

الصفحو الثالثة

جهود كبيرة بحاجة الى دعم.. متطوعون: نعمل من اجل تغيير ايجابي

بغداد ،تبارك عبد المجيد

قام الكثير من الشباب العراقي، في الآونة الاخيرة بفعاليات تطوعية خيرية، هدفها تقديم الخدمات العامة دون مقابل، ومن الواضح هذه الفعاليات نابعة من الاحساس العميق بالمسؤولية تجاه الآخرين.

ونشطات مجموعات من الشباب في تنظيف جانبي دجلة والفرات في حملة انطلقت صغيرة ثم توسعت لتشمل مدناً كثيرة في العراق، كما كان لشباب الموصل فعاليات تطوعية واسعة بعد تحرير مدينتهم من تنظيم داعش الارهابي، واعادوا الحياة للكثير من المدن المخربة، بجهود فردية وجماعية.

مراسلة “طريق الشعب” اجرت الاستطلاع التالي في مناسبة اليوم الدولي للمتطوعين، الذي تحتفل به الامم المتحدة هذه السنة تحت شعار “التضامن بالعمل التطوعي”. وتسلط هذه الاحتفالية الضوء على القوة الجمعية لإنسانيتنا في صنع تغيير إيجابي بالعمل التطوعي.

عطاء

يقول برهم حامد (مشرف على مجموعة من المتطوعين)، بمحافظة كركوك: ان «العمل التطوعي عبارة عن تقديم عمل دون انتظار مقابل مالي، وهذا ينبع من الإحساس بالمسؤولية تجاه المحيط».

ويضيف في حديثه لـ «طريق الشعب»، ان «هذا العمل له حيز في المجتمعات المتقدمة، كونه يساهم بشكل فعال في حالات الطوارئ التي تتعرض لها البلدان، وفي الأزمات الطبيعية والكوارث أو عمليات النزوح التي تنشأ بسبب الحروب».

ويرى ان العمل التطوعي هو عملية تبادلية، حيث يمنح المتطوع ما يملك من وقت وخبرات ومواد في المقابل يمنح خبرات ومعلومات تساهم في صقله أكثر، وفي كثير من الأحيان تهيأ له فرص عمل وتفتح له افاق كثيرة.

اكتساب مهارات

ويبين أن «هدف العمل التطوعي، تقديم ما تملك من إمكانيات ولو كانت بسيطة، بشكل اختياري غير خاضع للإجبار، دون انتظار رد بإعادة الخدمة لك»، مشيرا الى ان «العمل التطوعي يساعد على النمو الفكري للفرد مع التطوير المهني».

العمل التطوعي لا يكون بالضرورة انتماء الى فرق او منظمات اغاثية، حيث يستطيع الفرد ان يقدم خدمات بشكل تطوعي فردي، لكن يشترط يكون مؤمنا بالعمل الانساني او بالخدمة التي يسعى الى تقديمها.

أما مستشار الشباب لدى الأمم المتحدة، قيصر الوردي، (متطوع منذ عام 2011)، فقد كان للعمل التطوعي نصيب في إحداث تغيير شامل لحياته، حيث أصبح فردا فعالا شاعرا بالمسؤولية، إضافة الى تكوين اهداف وطموح سعى لتحقيقها من خلال هذا التطوع.

عزز العمل التطوعي لدى الوردي الشعور بالمسؤولية تجاه البلد، خاصة عندما وجد ان محتوى حياته قد تغير بعد دخوله مجال التطوع.

مساحة آمنة للشباب

ومن جهة نظر الوردي، يرى أن العمل التطوعي هو “العمود الصلب والحيوي الذي يستند عليه العراق منذ السنوات الأخيرة والى الان، كونه من أهمّ النشاطات العامة التي تساهم في المحافظة على تطور المجتمع، وتخفف من صدى المشكلات فيه»، مشيرا الى انه «يعتبر مكانا لاستيعاب طاقات الشباب وابداعاتهم ومواهبهم، والعمل على احتوائها وصقلها».

يساعد العمل التطوعي الافراد في البحث واكتشاف هواياتهم وتطويرها من خلال الاطلاع والاشتراك في تجارب مختلفة في مجالات الحياة. إضافة الى صنع اهداف ورؤى لمستقبلهم، وإرشادهم للوصول الى مستوى التميز بين الطرق السيئة والجيدة، وهو مساحة واسعة للتجارب القابلة للنجاح والفشل، فيما يسهم بتصدير أفراد مهيئين لحياة العمل، سواء في جانب الأعمال في القطاع الخاص أم الوظائف في القطاع الحكومي، إضافة الى تصدير أشخاص داعمين للتغيير الحقيقي. بحسب ما اوضح الوردي.

دعم المواهب الناشئة

وبالحديث عن إنجازات العمل التطوعي، يذكر لـ»طريق الشعب»، بعضا منها: «احيا بعض الشباب روح العروض الموسيقية المباشرة في الشوارع والمطاعم والمهرجانات، إضافة الى مساهمته في دعم المواهب الناشئة كالأعمال اليدوية والنحت والرسم، وساهم في انشاء شركات اصبح لها صدى كبير على النطاق المحلي».

ويرى ان اهم إنجاز يحتسب للعمل التطوعي هو احياء الامل داخل الشباب بحياة قابلة للعيش، رغم كل الصراعات السياسية والاقتصادية، وهو خيار موفق للشباب من كلا الجنسين للانطلاق منه للحياة.

كلمة تحفيزية

وفي ختام حديثه، وجّه الوردي رسالة للشباب، يقول فيها ان التطوع كان «التغيير الحقيقي الذي حصل في حياتي كشاب، فقد منحني حافزا لخلق اهداف والسعي للعمل عليها من خلال بناء المهارات وخلق شبكة علاقات تواصل اجتماعي، وهذا ما هالني لاحقا للحصول على فرص عمل وفق قياس ما طمحت له».

وحث الشباب على «الدخول في مجالات العمل التطوعي المختلفة للحصول على فرص اكتشاف الذات، وان يكونوا جزءا من التغيير الإيجابي الشامل في مجتمعاتهم».

اما برهم حامد فكانت كلمته لتشجيع الشباب على فهم العمل التطوعي: «دعونا نعمل من أجل الانسانية «يدا واحدة»، لنرسم الفرحة والسعادة لدى الفئات المهمشة او الضعيفة»، داعيا الى تحويل العمل التطوعي الى نمط حياة يسعى للقضاء على التمييز والتطرف إضافة الى تقديم المساعدة لمن يحتاجها.

 *************************

أحاديث عن عقود فساد والتفاف على شروط السلامة.. كيف يدار العمل في مطار بغداد؟

بغداد ،طريق الشعب

فيروس نظام المحاصصة مرض متجذر في عمل مؤسسات الدولة ومفاصلها كافة، وكان لمطار بغداد الدولي حصة منه، حيث يحاصره الفساد الإداري، بأشكاله المتعددة، والفساد المالي، الى جانب غياب التخطيط، بينما كانت للخلافات السياسية، أثر سلبي واضح على أداء عمل المطار.

فساد المطار مرتبط بالمحاصصة

ويعتبر قيصر احمد، مفتش عام وزارة النقل السابق، ان “جذور الفساد في مطار بغداد ليست بالشيء الجديد، ولا وليد هذه المرحلة، انما هو ككرة الثلج بدأت وتركت، لتتحول الى كرة جليدية كبيرة”. يذكر أحمد في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “السبب الرئيس للفساد في المطار هو وجود نظام المحاصصة. ليس هناك ضير بالانتماء السياسي او العمل فيه، لكن لا بد ان يكون هذا العمل خارج إطار المؤسسة التنفيذية التي تمثل العراق بصورة عامة”، مشيرا الى ان “العمل في مجال وزارة النقل بصورة عامة ومجال الطيران هو عمل تخصصي، كونها قطاعات تخضع لقوانين وبروتوكولات واتفاقيات دولية ولا علوية عليها، أي ان القانون المحلي ينظم عمل هذه المؤسسات على ان لا يتعارض ويتقاطع مع القوانين والأنظمة والضوابط للاتفاقيات الدولية”. ،ويضيف ان “برامج العمل في هذا المؤسسات ينبغي ان تكون بمستوى عمل دقيقي ومنضبط في التوقيتات التي لا تقبل نسبة خطأ طفيف”. ولضرورة دقتها شبهها بـ”العمليات الجراحية”.

الانتماءات الشخصية

الانتماء السياسي لا يعتبر “سبة”، انما ينبغي ان يكون مسؤولية، لا ميزة تستغل بالعمل لتكون تحت مظلة حزب او جهة لها تاريخها وتضحياتها، والتي بدأت تستغل لتأجير مصالح البلد وفق امزجة بعض الشخصيات، فعلى ممثلية الكتل السياسية ان يختاروا مرشحيهم لإدارة مفاصل الدولة بدقة، حيث سيكونون واجهة ومعيار نجاحهم او فشلهم، بحسب ما بين المفتش.

عقود مزورة

وعن احد ملفات الفساد في مطار بغداد الدولي، يذكر انه “يتم انشاء عقود استبدال الارضيات الخارجية مثلا لتكون بمواصفات عالية، واستخدام عناوين بارزة: “تامين حماية المطار”، في حين يتم جلب ارضيات بجودة اقل وبأسعار مختلفة عن بنود العقد المبرم”.

وفي سياق الحديث عن هذا العقد، يتحدث أحد موظفي مطار بغداد، رفض ذكر اسمه، حرصا على وظيفته، انه “تم ابرام عقد خلال شهر تشرين الثاني بقيمة اثنين وعشرين مليون دولار امريكي، لتأمين مطار بغداد الدولي، لمدة عام، من محطات الطيران، إلى المدرج ومحيط المطار، وبوابة دخول المركبات والموظفين وأمن الردهات وغيرها من تفاصيل يتضمنها العقد”.

ويوضح في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “هذه الشركة ليس لديها أعمال سابقة او عمل يماثل مجال أمن الطيران اضافة الى انها لا تملك رخصة بمزاولة العمل الامني من قبل وزارة الداخلية العراقية، ولا تملك مقراً داخل العراق، وإن لديها تعاملا مع اسرائيل عن طريق شركة بركات، فيما كانت هناك ضغوط تمارس من قبل مسؤول في المطار، لأجل التعاقد مع شركة (Biznisintel)”.

 ان كل شيء ينشأ او يوضع في المطارات له مواصفات خاصة، حسب معايير تحددها منظمات السلامة الخاصة بالمطارات، وحتى السلك المعدني ينبغي ان يكون على مستوى معين بحيث لا يسمح بانعكاس الشمس ولو بمستوى قليل وكذلك الارضيات يجب ان تكون غير قابلة للاحتراق وغير قابلة لامتصاص الزيوت، لكن ما يحدث هو إيجاد منافذ للفساد من خلال اعلان عن عقود تحت عناوين مفبركة، بحسب ما اوضح قيصر احمد.

تزوير الحقائق

ويتابع انه “إضافة الى الفساد في عقود الارضيات، هناك مبالغ كبيرة صرفت على وضع تماثيل وتلاعب بملف موقع الشحن الجوي في مطار بغداد وغيرها”، لافتا الى ان “هذه الملفات عندما احيلت الى النزاهة ثم للقضاء ومحكمة الجنايات، تم ذلك بضغط مع قليل من التلاعب بتقارير هذه الملفات من قبل جهات متنفذه، وقد استطاعت تضليل القضاء وحماية المدانين”.

وطالب المتحدث الحكومة الجديدة، بان يعيد “منشأة الطيران المدني الى وزارة النقل وفصل قسم السلامة الجوية وربطه مع صلاحيات الوزير مباشرة، باعتباره المسؤول عن أداء الوزارة والعمل الرقابي فيها ورسم السياسات، لكون ان نجاح الوزارة من مصلحته ومرهون بارادته”.

ويوضح في حديثه، ان “منشأة الطيران المدني تم فصلها عن وزارة النقل تحت مسمى لا يجوز لمقدم الخدمة ان يكون مرتبطا بجهات مستفيدة من الخدمة، وان هذا القرار لم يكن مبنيا على غايات نبيلة او اهداف حقيقية تمس المصلحة العامة، انما جاء القرار بسبب ضغوط من صهر الوزير السابق”.

ويعتبر المفتش، ان هذا القرار جريمة يجب ان يتم التراجع عنها، كون ان هذا يعتبر استغلالا للمنصب واختراقا للقانون.

بعد الإقالة من سيحل مناصبهم؟

وفي وقت سابق، شهد مطار بغداد الدولي أكثر من حريق، وكنتيجة طبيعية لأحد الحريقين اللذين وقعا في صالات المطار الكبرى وامتدت نيرانهما إلى أجزاء اخرى داخل المطار، توقفت الرحلات الجوية مؤقتًا، وألغيت رحلات كان مخططاً لها بصورة مسبقة. فيما أشارت سلطات الدفاع المدني العراقية إلى أن الحادث لم يؤد إلى خسائر بشرية، وإنما خسائر مادية فقط.

ومباشرة أصدر رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قرارًا بإعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار، من مناصبهم الرسمية، بسبب حادثتي الحريقين.

العمل النزيه مرهون!

وحثّ المفتش على “ان يحل مكان الأشخاص الذين أقيلوا من مناصبهم، أشخاص ذوو خبرة في مجال الإدارة وان لا يكونوا خاضعين لجهات سياسية تؤثر على جودة عملهم، إضافة الى ان لا يكونوا اشخاصا جربناهم في ذات المناصب”.

 ويردف ان “هناك مشكلة عندما يوضع شخص مستقل او منتم لحزب معين لكن يعمل بنزاهة وشفافية، تأتي الضغوط الحزبية لابتزازه، وهنا يوضع امام خيارين؛ اما ان يستقيل كما حدث كثيرا، او يخضع لمطالب الفساد”.

فساد كهربائي بالجملة!

قررت محكمة تحقيق الكرخ الثانية استقدام 10 من مسؤولي وزارة الكهرباء بينهم وزير أسبق وأربعة وكلاء سابقون لشؤون المشاريع ولشؤون التوزيع، إضافة إلى المدير العام للدائرة القانونيَّة الحالي، والمدير العام لدائرة الاستثمارات والعقود سابقاً، والمديرون العامون السابقون للدائرتين الاقتصاديَّة والقانونيَّة، فضلاً عن مدير الرقابة الداخليَّة السابق، وذلك استناداً إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات. هذا وتأتي الوجبة الجديدة من المتهمين إستكمالاً لقوائم سابقة شملت 2654 متهماً، بينهم 7 وزراء و5 وكلاء وزير، و127 مديراً عاماً، و 2422 موظفاً، فيما لا زال الناس يفتقدون خدمات الطاقة الكهربائية رغم إنفاق الدولة المليارات على تطويرها.

من بركات المحاصصة والفساد

أصدر مركز “مشروع التحذير المسبق” الأمريكي تنبيهاً إلى السلطات العراقية من إمكانية حدوث “عمليات قتل جماعي” نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية في البلاد، داعيا الحكومة إلى العمل على تلافي ذلك. وأشار المركز الى أن العراق يحتل المركز الثاني عشر دوليا لأكثر البلدان المعرضة لاحتمال وقوع “جرائم قتل جماعي” على أراضيها مما يجعله بين الأكثر خطورة على مستوى الامن الدولي، كما هو الحال في سوريا والهند وباكستان وميانمار. هذا ويذكر بأن صراع الديكة الذي تنهمك فيه القوى المتنفذة عندنا للإستحواذ على أكبر حصة من السلطة والثروة يعد السبب الأرأس لهذا الخطر. ،

لا لتكميم الأفواه

حاولت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، في بيان أصدرته أمس الأول، طمأنة شعبنا فيما يخص قانون حرية التعبير، واعدةً بادخال التعديلات المناسبة عليه كي تخفف من مضامينه المعادية للديمقراطية، دون أن تتخلى عن السعي لخداع الناس بأن هذه المضامين إنما تهدف لمنع الفوضى والحفاظ علئ حياة المواطن والقوات الامنية. هذا وكشف العديد من المهتمين بحقوق الإنسان عن أن مسودة القانون تعيد فرض ممارسات قمعية، طالما نفذتها الأنظمة السابقة، وأبرزها البعث المقبور، ضد الحريات العامة، وهو ما يستدعي تحركاً شعبياً وبرلمانيا لمنع تكميم الأفواه، ولصيانة الحريات التي كفلتها المادة 38 من الدستور.

حرية المرأة = حرية الرجل

تتواصل منذ إسبوعين النشاطات الاجتماعية والسياسية لمكافحة العنف ضد المرأة. وقد حددت ناشطات من محافظة السليمانية أسباب تزايد هذا العنف في اقليم كوردستان، بضعف الوعي وغياب الإستقلالية الاقتصادية وسيادة أعراف وتقاليد بالية ووجود تمييز رسمي وإجتماعي يعيق تمتع النساء بالمساواة. ودعت الناشطات إلى توحيد جهود الجميع ولاسيما منظمات الدفاع عن حقوق المرأة لمواجهة العنف ومراقبة مدى تنفيذ السلطات للقوانين التي تحد منه. هذا ويذكر بأن البرلمان الإتحادي قد أخفق حتى الآن في اصدار التشريعات التي تكافح العنف الأسري، بسبب رفض القوى المتنفذة لذلك، الأمر الذي سبّب زيادة مريعة في هذه الجرائم.

إنهم يقتلون أطفالنا

أشار تقرير نشرته اليونيسيف إلى أن 31.7 في المائة من العوائل العراقية تعيش تحت خط الفقر، مما يؤدي الى تعرض 40 في المائة من الأطفال إلى الجوع، في وقت يعاني فيه نصف أطفال البلاد من غياب الخدمات الصحية أو التعليمية أو من غياب الأمن المالي، الأمر الذي يقلّل من فرص بقاء بعضهم على قيد الحياة، ويُعرقل نموّههم، ويتسبب في تدهور صحتهم وقدراتهم الإدراكية وأدائهم المدرسي. وذكر التقرير أن 20 في المائة من الرضّع لا يتلقون الرضاعة الطبيعية الكاملة، فيما يعاني 80 في المائة منهم من ظروف المناخ القاسية، فيما لا تتوفر المياه الصالحة للإستهلاك البشري لحوالي 60 في المائة منهم.

*****************************

الصفحة الرابعة

نقابي: نستعمل طرقا سومرية تتسبب بهدر المياه.. دعوات لاستخدام وسائل الري الحديثة في الزراعة

بغداد – طريق الشعب

على الرغم من أزمة المياه والتلاعب بالحصص المائية من جمهورية إيران الاسلامية وتركيا وتأثير ذلك على الزراعة، يقول مختصون أن طرق الري المستخدمة في العراق تزيد من الأمر سوءا ويفترض اللجوء إلى الوسائل الحديثة. ودائما ما تتذرع دول الجوار بحجج عديدة تضع في مقدمتها عدم تعامل الجانب العراقي مع هذا الملف بطريقة صائبة، بينما تؤكد أطراف محلية أن الأساليب الحديثة للري تحافظ على 90 في المائة من كميات المياه وتفتح الآفاق صوب تطوير الزراعة ودعم المزارعين بشكل أكبر.

الخطة الزراعية

وأعلنت وزارة الزراعة مؤخرا عن خطة زراعية طارئة للعام 2022 و2023 بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وحددت المساحات بمليون ونصف المليون دونم للزراعة الإروائية، بينما تخصص مساحة مليون و100 ألف دونم لزراعة البساتين. وقالت أنها عوضت الزراعة بالاعتماد على الآبار بمساحة 4 ملايين دونم.

وأقرّ وزير الزراعة، عباس العلياوي، في جلسة مجلس النواب قبل أيام، بأن “مستوى القطاع الزراعي في العراق شهد انخفاضا كبيراً بنسبة 70 في المائة”، وطالب المجلس بـ”دعم ملف الزراعة عبر توفير التخصيصات في الموازنة العامة بما يرتقي إلى مستوى التحديات، وبدعم توفير التقنيات الحديثة للعمليات الزراعية”.

طرق الري الحديثة

وتعليقا على ذلك، قال أحمد عبد علي القصير (مستشار اتحاد الجمعيات الفلاحية العام في العراق) أن طرق الري المستخدمة للمياه السيحية هي من “أسوأ طرق الري، استخدمها السومريون قبل آلاف الأعوام وما زالت مستمرة حتى الآن”، مردفا “العالم قطع شوطا كبيرا في هذا المجال ونحن ما زلنا نضر بأرضنا ومياهنا”.

وخلال حديثه مع “طريق الشعب”، شدد القصير على أن “تقنيات الري الحديثة تقلل الهدر المائي بنسبة تصل إلى حوالي 90 في المائة. كذلك توجد تقنيات متنوعة مثل الرش الثابت والمحوري ويجري استخدامها في محافظتي صلاح الدين وكركوك وانتشرت حاليا في ،صحاري النجف وكربلاء والمثنى بعد أن كانت مساحاتها تروى عبر طرق الري بالتنقيط لعدم وجود المياه السيحية”، لافتا إلى أن “استخدام الطرق الحديثة بالري مهم جدا مع المحاصيل الإستراتيجية كالحنطة والشعير”، منوها بأن “الحكومة ترفض تقديم الدعم إلا لمن يستخدم أساليب الري الحديثة وهذا ليس بصحيح، فالطريق الأمثل يكون عبر التشجيع، مثل شراء الإنتاج المحلي من المزارعين وتزويد الذين يستخدمون هذه المرشات بالسماد والمواد المدعومة وتوفير السلف الخالية من الفوائد”.

ولفت المتحدث إلى أن “دعم هذا القطاع وتشجيع الري الحديث فيه سيساهم في إيجاد فرص عمل هائلة ويفيد البلاد على مختلف الأصعدة. أن أكثر من 48 دونما هي مساحة الأراضي الزراعية، كنا نستخدم حد 12 دونما والآن نستخدم مليون و 700 ألف دونم فقط. أما الأرض المروية فهي مليون ونصف المليون لكن مسألة وجود 4 مليون دونم ضمن عملية الري بالآبار هي أمر غير صحيح وليس موجودا”، مضيفا أنه “يجب دعم المزارعين والفلاحين بالأجهزة والأسمدة واليوريا والحفاظ على الأسعار ورفع الروتين والفوائد من السلف ومادة الكاز، وسنرى إنتاجية رائعة للري الحديث. هذا سيدعم استقرار الناس بعيدا عن العشوائيات وينعش الثروة الحيوانية ويعالج مئات آلاف حالات البطالة في مختلف قطاعات العمل”.

خطوة واحدة لا تكفي

من جهته، شدد خبير الإستراتيجيات والسياسات المائية، رمضان حمزة، على إن قلة التخصيصات المالية لهذا القطاع الحيوي والتي لا تتجاوز أكثر من 1 في المائة من مجمل ميزانية الدولة، تشكل عائقا من العوائق التي تقف أمام تطوير الزراعة والري في البلاد.

وأوضح حمزة في تصريح صحفي طالعته “طريق الشعب”، أن “التحول إلى استخدام الطرق الحديثة للري في قطاع الزراعة في جنوب العراق عبر استخدام كميات قليلة من المياه في الري لن يحل المشكلة، بسبب نفاد الخزين الإستراتيجي في السدود وسحب الخزين الميت من بحيرة الثرثار”، مردفا “أما التحول إلى الطرق الحديثة فهو خطوة على الطريق الصحيح ليتمكن المزارع العراقي من الإلمام بها، والسعي إلى توسيع استخداماتها للحصول على نتائج إيجابية على المديين المتوسط والبعيد، فضلا عن أهمية البدء بالاستثمارات في القطاع الزراعي بدلا من الحيازات الصغيرة التي لا تجدي نفعا لا للمزارع ولا للدولة في ظل تناقص موارد المياه”.

المشكلة بغيات الاستراتيجيات

وفي السياق ذاته، أكد نصير باقر، عضو منظمة حماة دجلة، أن العراق لا يملك خطة وطنية واضحة أو سياسات إستراتيجية تجاه قضية الري واعتماد الطرق السليمة فيه.

وأوضح باقر لـ”طريق الشعب”، أن “الموقف واضح من طرق الري القديمة، فهو يسمى بالري السيحي ويتسبب بهدر مائي كبير جدا ساعد في تعزيز أزمة الجفاف التي يعشيها البلد”، لافتا إلى أن “الموقف التركي إزاء ملف المياه العراقي يتحجج بطرق الري العراقية، ويقول أنه أحق بالمياه من جاره الذي يهدره بشكل كبير. كما أن هذه الفقرة موجودة ضمن بنود ملف المفاوض العراقي”. وأضاف باقر قائلا أن “الري السيحي لا يوفر العدالة في توزيع المياه. سابقا تسبب بجفاف الأهوار عام 2015 عندما جرى تحويل المياه لمنطقة المشخاب من أجل زراعة الشلب والرز. يجب اعتماد طرق حديثة إضافة إلى ضرورة خلق سياسات حكومية ناضجة لدعم الفلاحين والمزارعين وتطوير هذا الواقع”.

تهيئة الفلاحين

أما الفلاح علي العامري، فيشير إلى أن “التجربة حديثة ويجب ان تطبق”.

وأوضح العامري لـ”طريق الشعب”، أهمية أن “يكون لوزارة الزراعة والحكومة دور في متابعة الأمر وإعداد الفلاحين لمثل هكذا وسائل حديثة لأنها باتت ضرورية في ظل الجفاف وتراجع مناسيب المياه في العراق، وهذا يتطلب أن تكون هنالك إستراتيجية وطنية شاملة وليس دعوات للفلاحين فقط او تهديدهم بعدم شراء محاصيلهم”.

 ****************************

أطراف بغداد.. مناطق تئنُّ  من الإهمال المتجذر منذ سنوات

بغداد ،طريق الشعب

يشكو مواطنو أطراف بغداد، من سوء الخدمات المقدمة لهم، حيث تملأ شوارعهم مكبات النفايات والأسلاك الكهربائية الشائكة، التي باتت تشكل خطرا لسالكيها، مع تردي او انعدام الخدمات الصحية، في ظل غياب مشاريع الصيانة التي يطالب بها أبناء تلك المناطق منذ سنوات، يرافقها غياب الدور الحقيقي للجهات المعنية بتقديم الخدمات والرقابة.

وساطات ومحسوبيات

 وعن هذا المعاناة يتحدث المواطن محمد (وهو من سكنة مدينة المحمودية)، لـ “طريق الشعب”، ان “هناك محاولات لتبليط الشوارع، لكنها تحدث فقط في الشوارع القريبة من قائمقامية المحمودية، إضافة الى التعامل بمحسوبية مع التجاوزات”.

ويذكر حادثة بشأن ذلك، انه “تم هدم منزل من قبل البلدية، لتجاوزه ثلاثة أمتار، بينما جرى الابقاء منزل متجاوز لستة أمتار تحت عنوان “واقع حال”، كون ان صاحب هذا المنزل تربطه قرابة مع صاحب البلدية”.

دور البلدية مغيب

كما يشكو من وجود حيوانات قضت في الشوارع، وغياب المساحات الخضراء والأماكن الترفيهية بشكل كامل، مع انتشار النفايات.

ويرى أن هذا يعود لإهمال البلدية التي تزور المنطقة كل ثلاثة أشهر بدون تقديم أية خدمات ملموسة، واصفا إياها بـ”أسوأ مناطق من الناحية المعيشية”.

وفي سياق الحديث عن منطقة المحمودية، يقول حسين محمود: انه “تتواجد حملات اعمار لكنها ليست بالمستوى المطلوب، إضافة الى افتقادها التنظيم العام، حيث نعاني اليوم من ازمة مرورية بسبب حركة عجلات “التكتك”، التي تعرقل حركة السير، مع عشوائية البناء، الذي بات يتجاوز على الأرصفة العامة”.

اما فيما يخص خدمة الكهرباء فيقول انه “تم وضع محولات كهرباء ذات نوعية سيئة جدا، حيث يحدث بين فترة وأخرى انفجار في هذه المحولات، ما يسبب رعبا للسكان كونها تحدث حرائق داخل منازلهم”، مضيفا ان “هذه الحوادث يتم تخطيها دون المحاولة في تقديم معالجات”.

خدمات شبه معدومة

ويتحدث الناشط المدني مخلص الركابي، (يسكن ناحية حي الوحدة)، ان “هناك نقصا حادا في عدد المدارس، والموجود منها يعاني من نقص في الكوادر التعليمية”.

ويضيف ان “هناك انعداما تاما لشبكات التصريف الصحي، حيث يتواجد فقط أربعة خطوط صرف وهي تخص مياه الامطار”.

ويوضح في ما يخص موضوع المجاري انه “تم الاتفاق في عام 2019 مع المحافظ على إنجاز هذا الملف في نفس العام، لكنه لم ينجز، بعدها في العام التالي كان هناك معرقل عدم إقرار الميزانية، ثم عام 2021 ذهب الملف لوزارة التخطيط بأمل الشروع فيه، لكنه أيضا تأجل، والى الآن لم ينجز مشروع المجاري”.

ويبين في حديثه مع “طريق الشعب”، أن “هناك محطتين للمياه لكن لم تنجز حتى الان محطة واحدة. اما بالنسب للمستشفيات فأنها تنعدم في المنطقة، ولا نرى وجودا ومؤشرا لبناء واحد في المستقبل القريب”.

غرامات غير رسمية

ويلفت الى ان تسعيرة الكهرباء هي أكثر من المعتاد، وهذه التسعيرة هي بعلم مدير الناحية، كما يؤكد وجود مواقف غير رسمية للسيارات تأخذ “كجباية” أموالا بشكل غير رسمي من المواطنين.

ويضيف ان “هناك كتابا رسميا يمنع فيه اخذ غرامات مالية من أصحاب الرياضة، لكن الملاعب المتواجدة في الناحية تفرض “جباية” على اللاعبين، بشكل غير قانوني”.

وينوه بان منطقة حي الوحدة تملك شركات للنفط والكهرباء، إضافة الى تواجد حوالي خمس عشرة شركة استثمارية ضخمة، فهي تعتبر منطقة غنية بالثروات، إضافة إلى أنها قدمت المئات من الشهداء في فترة الحرب مع تنظيم داعش، لكن رغم ذلك تعتبر اليوم بكل اسف من المناطق “الفقيرة”.

ولفت إلى ان “حي الوحدة يملك منافع مالية من شركات النفط قدرها ملياران، لكن إلى الآن لم نرَ هذه الأموال تعطى لنا أو تقدم إنجازات أو خدمات للناحية”.

وبالعودة إلى العمل بالمحسوبية يتحدث الركابي ان “هناك تقصيرا متعمدا من قبل المحافظ، حيث نرى ان هناك بعض الإنجازات في المناطق القريبة من مناطق شرق بغداد، كونه يملك دائرة في تلك المناطق، وهذا يعود لعمله بمبدأ المصلحة الذاتية والعنصرية”.

ماء غير صالح للاستعمال!

أما من منطقة اليوسفية، فتقول زهراء الطائي: إنه “في الفترة السابقة كان يوجد ماء صالح للشرب، أمّا الآن فنعاني من عدم وجود المياه الصحية لاعتماد مياه الآبار التي تكون مالحة جدا”، مبينة أن “الأهالي يقومون بشراء المياه من الباعة المتجولين لاستعماله للشرب والأكل”.

انعدام المراكز الصحية

أمّا عن الخدمات الصحية فتبين انه يتطلب منهم الذهاب الى منطقة المحمودية للمراجعات الطبية، لانعدامها التام في منطقة اليوسفية.

وتتابع حديثها ان “المنطقة تشهد حالات من الفيضانات في مواسم سقوط الأمطار، حتى ترتفع نسبة المياه الى ما يقارب نصف متر عن موضع القدم، وهذا ما يشكل تحديا كبيرا لطلاب المدارس تحديدا”.

 ************************

أهالي جميلة يشتكون من مشاكل خصخصة الكهرباء!

بغداد – طريق الشعب

لم تمض سوى أيام قليلة على نشر «طريق الشعب» تقريرا يظهر مشاكل كثيرة ترافق عمل مشروع خصخصة الكهرباء بالعراق، حتى جاءت شكوى من عدد من أهالي منطقة «جميلة» ببغداد الى جريدتنا، يتحدثون فيها عن محالات استغلال يتعرضون لها جراء استقطاعات مالية مبالغ فيها في مقابل خدمات كهربائية سيئة.

الخصخصة ومشاكلها

منذ بداية انطلاق مشروع خصخصة الكهرباء، هناك ملاحظات كثيرة صوّبت نحوه مفادها بأن المشاكل والسلبيات التي رافقت المشروع جعلته بديلا غير مجد لأزمة الكهرباء.

وتزوّد الشبكة الوطنية المواطنين بعدد محدود من ساعات التغذية بالتيار، بينما يعتمد الناس في تأمين القسم الأكبر من حاجتهم على أصحاب المولدات الأهلية، ومناطق أخرى بـ»الخصخصة» التي تطبق بمناطق الكرادة والقادسية وزيونة والمنصور وجميلة وغيرها.

وفي بداية انطلاق المشروع خلال فترة حكومة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، قدمت أطراف داخل السلطة وأخرى مستفيدة تبريرات عديدة لهذا المشروع المثير للجدل. وجرت الإشارة إلى أنه وبعد العمل بهذا النموذج، ظهر أن عدد المشتركين أكثر وهذا يدل على أن هناك مئات المنازل ومعامل أو محالا تجارية وغيرها، متجاوزة على الشبكة الكهربائية الحكومية بدون مقياس، يظهرها إضافة إلى العثور على مشتركين يربطون السخان وأجهزة التدفئة والتبريد خارج المقياس، فضلا عن انخفاض مستوى الأعطال السنوية. ،

لكن سرعان ما تهاوت هذه الإشارات المتفائلة وأشتكى الأهالي من سوء خدمات مشروع الخصخصة في منطقة جميلة التي تغذيها شركة معروفة جدا.

ما الذي يجري؟

يقول المواطن حسين لفتة، أن شركات الكهرباء الأهلية أصبحت تسرق الأموال من المواطنين تحت ذرائع عديدة، ولا توجد رقابة حقيقية على ما يجري.

ويوضح لفتة لـ»طريق الشعب»، أن «أولى مشاكل الأهالي هي النصب والاحتيال الذي يتعرضون له بسبب هذه الشركات».

ويلفت المتحدث إلى أن «تقاضي الأموال يكون عبر التقدير وليس باستعمال العداد الإلكتروني، وهذا يخلق مشكلة كبيرة من ناحية تسديد الأموال الطائلة التي تفرض على المنازل دون تقديم الأوراق الحقيقية أو الأرقام الدقيقة. لأكثر من مرة يفرضون علينا عدادات هم يبيعونها لنا ولا يقبلون بعداداتنا، ويقولون أحيانا أن عداداتهم معطلة ولا بد من الاعتماد على التقدير بحساب الطاقة المستهلكة».

أن مشاكل هذه الشركات ليست بجديدة، فقد بدأت مع عملها في فترة حكومة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي. وفي العام الماضي، واجهت وزارة الكهرباء شكاوى كبيرة من أهالي منطقة الكرادة ببغداد نتيجة ارتفاع فواتير الكهرباء التي تفرضها شركات الخصخصة لتصل الى اكثر من 500 الف دينار في حين هي لا تستحق ذلك نتيجة الخدمة السيئة بتجهيز الطاقة.

وعلى اثر ذلك، عقد الوزير اجتماعا في مقر الوزارة بحضور «شركة نخيل الشرق الأوسط» المسؤولة عن خصخصة الكهرباء بمنطقة الكرادة، والقى باللوم عليها لما أحدثته من سخط في الشارع.

ولكن ما حصل هو استمرار هفوات الشركة، حيث ما زالت تواجه انتقادات كبيرة في منطقة الكرادة لرداءة التجهيز بالكهرباء واعتماد السكان على المولدات الاهلية، في وقت يفترض تخليهم عنها لوجود “الخصخصة”. وكذلك الحال مع أهالي حي جميلة الذين يقولون أن شركة «كنوز» المسؤولة عن تجهيز المنطقة بالكهرباء خدماتها سيئة، ومبالغها باهظة.

ابتزاز وتلاعب بالمواد

من جانبه، يروي علي كاظم (مدرس) تفاصيل ما يتعرض له الأهالي من حالات ابتزاز وفرض إرادة رغم عدم اقتناعهم بالخدمات المقدمة لهم.

ويوضح كاظم في حديثه مع «طريق الشعب»، أنه «في حال عدم تسديد الأموال للشركات بسبب هذا التخبط، تقوم الأخيرة بقطع الكهرباء والشكوى بالقانون على أي مواطن لأنها شركة رسمية ولها وجود رسمي عند الدولة»، مردفا «هذه الشركات تستلم من الدولة حصصا من المواد والكيبلات لكنها تقوم بتبديل المواد الأصلية لغايات نفعية بأخرى رخيصة ورديئة وتسبب أعطالا كثيرة تجبر الأهالي على دفع الأموال لتصليحها، فضلا عما تسببه من مخاطر انفجار المحولات والأضرار المادية والجسدية الممكنة».

ويشدد على أن «الكيبلات من أهم عناصر نقل الطاقة، وتأتي للشركات عن طريق الدولة ويكون محتواها من النحاس الأصلي لتقاوم الحمل الكهربائي، لكنها تستبدل أيضا وتكون المواد السيئة من نصيب البيوت السكنية»، مبينا أن «أسعار الخدمات غير منطقية، كذلك هناك رسوم لا يوجد أي تبرير لها، مثلما حصل مع أحد معامل النايلون الذي توقف عن العمل منذ 12 عاما لكن صاحبه تفاجأ قبل 4 اشهر بوجود فاتورة كهرباء باسمه كلفتها 30 مليونا رغم أنه لا يشغل سوى مصباح واحد ولا يوجد أي انتاج أو عمل داخل معمله»، داعيا الجهات المعنية إلى «متابعة عمل هذه الشركات ووقف استغلالها».

واللافت بالأمر، أن شركات الخصخصة استمرت بفرض الأجور الكبيرة على السكان والمحال رغم اعتدال اجواء الطقس، وانتفاء الحاجة للطاقة كما الصيف بحجة ارتفاع درجات الحرارة والتجهيز المستمر بالطاقة.

ويعتقد مختصون أن فشل نظام خصخصة الكهرباء هو بسبب سيطرة الحكومة على مسألة الجباية وعدم وجود نظام للمدفوعات الإلكترونية حيث ادى هذا الأمر الى تعرض المواطنين الى الغبن من ارتفاع اسعار مقابل الخدمة التي يحصلون عليها.

 *************************

الصفحة الخامسة

الحل بسيط .. عيّنوا الخريجين!.. نقص الكوادر التدريسية يعمّق تدهور التعليم

متابعة – طريق الشعب

مع انطلاق امتحانات النصف الأول من العام الدراسي الحالي في العراق، تعالت أصوات الكثيرين من أولياء أمور الطلبة منددة بنقص الكوادر التدريسية، والذي يرون أنه أحد الأسباب الرئيسة لتدني المستوى التعليمي لأبنائهم.

ويتفق العديد من المسؤولين والخبراء التربويين مع أولياء أمور الطلبة على أن النقص الحاصل في كوادر التدريس كبير، سيما في بعض المواد العلمية الأساسية، وأن ذلك قائم في جميع المراحل الدراسية.

من هؤلاء عضو لجنة التربية البرلمانية النائب جواد الغزالي، الذي يذكر في حديث صحفي أن «عدد المدارس في العراق يبلغ أكثر من 26 ألف مدرسة، معظمها يعاني نقصا كبيرا في كوادر التدريس، رغم وجود أعداد كبيرة من خريجي الجامعات»، مطالباً وزارة التربية بـ «أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، ورفع أسماء الخريجين لغرض تعيينهم وسد الشواغر الحاصلة في الكوادر التدريسية».

ويضيف الغزالي أن «الكثير من مدارس البلد تعتمد النظام المزدوج والثلاثي بسبب الأعداد الكبيرة للطلبة، والنقص القائم في أعداد البنايات المدرسية»، داعياً الحكومة إلى «تضمين موازنة 2023 مخصصات لدرجات وظيفية جديدة في وزارة التربية، خصوصاً في المحافظات التي لديها شواغر كبيرة في الكوادر التدريسية. فعدد الشواغر في محافظة النجف وحدها يبلغ أكثر من 4 آلاف كادر تدريسي».

العراق بحاجة إلى 5 آلاف معلم

وكالة أنباء «العربي الجديد»، تنقل عن «مسؤول رفيع» في وزارة التربية قوله أن «الوزارة أنشأت أعداداً كبيرة من المدارس الجديدة، وقامت بشطر مئات المدارس الموجودة لفك الاختناق الحاصل فيها، لكن ذلك ولّد مشكلة جديدة تتمثل في نقص كوادر التدريس»، مضيفا قوله: «كان ينبغي قبل زيادة أعداد المدارس توظيف كوادر تدريس جديدة في مختلف الاختصاصات، لكن ذلك لم يجرِ».

ويوضح المسؤول الذي لم تكشف وكالة الأنباء عن اسمه، أن «العراق بحاجة إلى أكثر من 5 آلاف معلم بشكل عاجل، لسد جزء من النقص الحاصل في الكوادر التعليمية، لكن أزمة نقص المعلمين لا يمكن تجاوزها عبر تعيين معلمين جدد فحسب، بل أن هناك حاجة إلى توزيع المعلمين بشكل مُمنهج في المدارس، وفي مختلف أنحاء البلاد».

وسجل العراق خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في مستوى الأمية. ووفقاً لتصنيف منظمة اليونسكو، فإن البلاد كانت تتبوأ مراتب عالمية في جودة التعليم ومحو الأمية خلال سبعينيات القرن الماضي. وفي التصنيف الأخير للمنظمة، حل العراق ضمن أكثر البلدان التي تعاني ارتفاع الأمية، بما يتجاوز 47 في المائة.

إرباك في الأوساط التربوية

من جانبه، يقول مدير «مدرسة الحياة» في بغداد، محمد الخالدي، ان «النقص الكبير في كوادر التدريس أربك الأوساط التربوية، وانعكس على واقع التعليم. فغالبية المدارس تعاني نقصا في معلمي مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الصحية واللغة الإنكليزية، وحتى معلمي اللغة العربية».

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن «نقص الكوادر أحدث فجوة كبيرة بين إدارات المدارس وأولياء أمور الطلبة، كذلك بين المعلمين والتلاميذ، لا سيما أن أغلب أولياء الأمور يحمّلون إدارات المدارس مسؤولية هذا النقص، ويطالبونها بإتمام المناهج الدراسية في موعدها المحدد».

ويشير الخالدي إلى أن «واقع التعليم في العراق حرج جدا. فاكتظاظ الصفوف بالتلاميذ، وقلة أعداد المدارس، ونقص كوادر التدريس، إضافة إلى عدم تحديث المناهج، كلها أسباب أدت إلى حصول تدهور كبير في العملية التعليمية، وخلقت مشكلات متعددة لإدارات المدارس، ما انعكس على الطلبة الذين باتوا يعتمدون في دراستهم على القنوات التعليمية عبر اليوتيوب وبقية مواقع التواصل الاجتماعي».

مديريات التربية عاجزة

يحذر أولياء أمور من استمرار نقص كوادر التدريس، ويؤكدون أن هذه المشكلة خلفت تأثيرا سلبيا على المستوى العلمي للطلبة.

ويرى حيدر الطائي، ولي أمر أحد الطلبة، أن «مديريات التربية ما زالت عاجزة عن توفير المعلمين في بعض التخصصات، سيما العلمية، الأمر الذي أجبر أعداداً كبيرة من الطلبة على الدراسة بنظام الانتساب، والتعلم عبر مواقع الكترونية متخصصة، أو اللجوء إلى الدروس الخصوصية».

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن «المستوى العلمي تراجع بشكل كبير خلال العام الحالي، نتيجة تراكمات التعليم الإلكتروني خلال سنوات كورونا، فضلاً عن نقص الكوادر، وغياب الخبرة العلمية لدى معظم المعلمين المجانيين. كما أن غالبية المدارس تعاني كثرة الدروس التي لا يتوفر معلم لشرحها في الحصص اليومية بسب نقص الكوادر».

ويشير الطائي إلى أنهم راجعوا سابقاً مديرية التربية لنقل مطالبهم في شأن توفير الكوادر، إلى الوزارة «لكن دون جدوى»، مؤكدا أن «طلبة المراحل النهائية يضطرون إلى الاعتماد على أنفسهم، ودخول دورات خاصة لحين تحسّن الوضع في مدارسهم، رغم التكاليف الباهظة التي يتحمّلها الأهل، والتي تتراوح بين 300 و600 دولار للمادة الدراسية الواحدة».

 *************************

شوارع «الشالجية»  لم ترَ التبليط  ،منذ الثمانينيات!

متابعة – طريق الشعب

يشكو أهالي المحلة 403 في منطقة الشالجية ببغداد، تردي حال عدد من شوارعهم، وعلى وجه التحديد الشارعان المجاوران للمحكمة قرب الزقاق 60، مشيرين إلى أنهما لم يريا التبليط منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأوضحوا في منشور على فيسبوك، أن الشارعين المذكورين، وبسبب عدم إدامتهما وتبليطهما، تتطاير منهما الأتربة في الصيف ويغصان بالأحوال في الشتاء، الأمر الذي يعيق سير المارة، مضيفين أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في تكوّم النفايات على الطرقات، بسبب عدم توفر حاويات لجمعها.

وطالب الأهالي الجهات ذات العلاقة بالوقوف عند مشكلاتهم الخدمية هذه ومعالجتها.

 **************************

كيس الطحين بـ 45 ألفا في الكوت

الكوت – وكالات

شكا عدد من المواطنين وعمال المخابز والأفران في مدينة الكوت، من ارتفاع سعر الطحين في المدينة، مبينين أن الكيس ذي الـ 50 كيلوغراما وصل إلى 45 ألف دينار.

وقالوا في حديث صحفي، أنه بسبب غلاء الطحين، اضطر أصحاب المخابز إلى تصغير حجم رغيف الخبز، وتقليل أعداده من 8 إلى 6 أرغفة مقابل ألف دينار، مؤكدين أن هذا الأمر زاد من معاناة الفقراء وذوي الدخل المحدود في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

وطالب المواطنون الجهات الحكومية المعنية، بمتابعة أسعار المواد الغذائية، وتحديدها ومحاسبة كل من يخالف التسعيرة.

 ******************

في ميسان.. المؤسسات الصحية تكتظ بالمراجعين

العمارة – وكالات

كشف قسم التخطيط في دائرة صحة ميسان عن وجود زخم وضغط كبيرين هذه الأيام على المؤسسات الصحية في مدن المحافظة، مرجعا ذلك إلى هجرة عائلات كثيرة من القرى الريفية والأهوار إلى مراكز المدن، على إثر الأزمة المائية. ،

وقال مدير القسم جمال محبس ديوان، في حديث صحفي، ان الكثافة السكانية في المناطق الحضرية زادت بشكل لافت بسبب نزوح سكان القرى والأرياف إلى تلك المناطق، ما شكل ضغطا كبيرا على المؤسسات الصحية، مشيرا إلى أن هناك خططا لدى دائرة صحة ميسان للتوسع في تقديم خدماتها من خلال استحداث مراكز تخصصية، منها مركز لطب الاسنان والعيون والحساسية.

وأضاف ديوان ان التحدي الاكبر الذي يواجه ملف الصحة في المحافظة، هو نقص بعض التخصصات الطبية، مشيرا إلى أن هناك مساعي وزارية لحث الاطباء من ذوي تلك التخصصات على العمل في المستشفيات الحكومية في المحافظة.

 ***********************

كربلاء: جهّزنا المولدات بحصصها من الكاز

كربلاء - حسين الخزعلي

كشف مدير فرع المنتجات النفطية في كربلاء المهندس حسين مجيد صالح الخرسان، عن كميات زيت الغاز المجهزة للمولدات السكنية في عموم المحافظة خلال شهر تشرين الأول الماضي، مبينا أنها بلغت أكثر من مليون و432 ألفا و245 لترا، أي بواقع 5 لترات لكل “كي في”.

واضاف قائلا أن الفرع مستمر في تجهيز المولدات المنتشرة في مناطق وأقضية ونواحي المحافظة، والبالغ عددها 1238 مولدة، بشكل منتظم وحسب الحصص المقررة لها في كل شهر، موضحا أن تسليم الحصص يتم بواسطة الناقلين المعتمدين في الفرع، والبالغ عددهم 74 ناقلا، وأنه تم إكمال التجهيز بالربع الأول من الشهر، وهذه فترة تجهيز قياسية.

وتابع الخرسان قوله أنه “لغرض استمرار ومتابعة تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي من خلال المولدات السكنية وفق الضوابط والتعليمات، تقوم عدة جهات رقابية بزيارات دورية لمواقع المولدات، ومنها شعبة التنسيق والمتابعة في فرعنا وشؤون المواطنين في المحافظة، لاستلام الشكاوى. وفي حال رصد أي مخالفة على أصحاب المولدات يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لردع المخالفين”.

 *********************

تجارة الأعضاء البشرية تنتشر في العراق

بغداد – وكالات

كشف عضو جمعية حقوق الإنسان العراقية ابراهيم الزبيدي، عن بعض خفايا تجارة الأعضاء البشرية في العراق. فيما أكد أن الضحايا يتكتمون على الفاعلين خوفا.

وقال في حديث صحفي، أن هذه التجارة، خاصة بيع الكلى، برزت بشكل لافت بعد 2015، مع تدفق موجات النزوح إثر أحداث إرهاب داعش، مبينا أن “هناك امكانية طبية لإجراء عمليات نقل الأعضاء في ظل تدفق طواقم طبية أجنبية وعربية ذات خبرات”.

وتابع الزبيدي قائلا أنه “تم بالفعل رصد حالات من نازحي ديالى، أغلبها لأفراد دون الثلاثين سنة كانوا ضحية الاتجار بالأعضاء البشرية”، لافتا إلى أن “أسباب هذه الظاهرة تتمثل في الفقر والعوز، أو خداع الضحية”.

ونوّه إلى أن “اغلب الضحايا يرفضون البوح بما حصل لهم، خشية من المساءلة القانونية ونظرة المجتمع”، مبينا أن “الأجهزة الأمنية نجحت خلال السنوات الاخيرة في اعتقال عشرة من أهم وأخطر المتاجرين بالأعضاء البشرية”.

ويرى الزبيدي أن “رفض الضحايا البوح بما جرى لهم يعقد المشكلة، ويزيد من صعوبة تعقب بعض من خدعوا أولئك البسطاء”.

 **********************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الرفيق علي عبد الكاظم تبينة، أحد الرفاق القدامى، وذلك بوفاة شقيقه حسن.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

  • تعزي رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين عائلة الرفيق المناضل طاهر كريم (ماموستا ره وه ند) ورفاقه وأصدقاءه بوفاته.

والفقيد مناضل ومربٍ أفنى حياته في خدمة شعبه وحزبه، وكان مثالا للمناضل الشجاع.

له الذكر العاطر ولذويه ورفاقه ومحبيه التعازي الصادقة والصبر والسلوان.

  • ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الحاجة أم حيدر، أرملة الشهيد عبد زيد حبيب محمد السعيد، وشقيقة الرفيقين د. علي وحسين إبراهيم.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الكريمة خالص العزاء والمواساة.

 *********************************

أهالي «حي الحسين» في البصرة: انقذونا من السكراب والمخلفات الحربية!

البصرة – وكالات

ناشد أهالي حي الحسين (الحيانية) في مركز مدينة البصرة، المحافظ ودوائر الصحة والبيئة، إنقاذهم من السكراب والمخلفات الحربية الملوثة الموجودة في منطقتهم.

وأوضحوا في مناشدتهم التي نشرت نصها وكالة أنباء “المربد”، أن “مجموعة من المنتفعين” قاموا بتحويل بعض المنازل الموجودة في المنطقة، وتحديدا في “شارع الأولى”، إلى مخازن للحديد والسكراب والمخلفات الحربية الملوثة، الأمر الذي يهدد صحة وسلامة سكان المنازل القريبة.

وأضافوا أن هذه المواد الملوثة قد تكون سببا لإصابة العديد من سكان المنطقة بالسرطان، وان وجودها في موقع سكني يشوّه التخطيط العمراني للمنطقة، ويتسبب في إغلاق الطرق أمام المارة، سيما عند قدوم الشاحنات التي تقوم بنقل هذه الأحمال من المنطقة وإليها.

 ***********************************

الصفحة السادسة

تظاهرات وبيانات إدانة.. السودان.. المعارضة ترفض صفقة مع قائد الجيش

الخرطوم - وكالات

خرجت تظاهرات حاشدة في العاصمة السودانية الخرطوم، يوم أمس، للاحتجاج على الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بين العسكريين وقوى سياسية متعددة لتدشين ما يسمونه بـ»مرحلة انتقال سياسي جديدة». وجاءت التظاهرات استجابة لدعوة ناشطي «لجان المقاومة» التي طالما رفضت التفاوض مع العسكريين منذ اندلاع الاحتجاجات في تشرين الأول 2021 ضد قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، التي رأت أنها «انقلاب على السلطة المدنية»، فيما استبقت قوى التغيير الجذري انعقاد المؤتمر ورفضته رفضا قاطعا.

اتفاق إطاري

وجرت مراسيم توقيع الاتفاق الإطاري في القصر الجمهوري بالخرطوم، بحضور قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي يرأس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) وسياسيين ودبلوماسيين من دول عربية وأوروبية.

وتقول بنود الاتفاق ان هناك مرحلة انتقال سياسي سيقودها مدنيون لمدة عامين وتنتهي بإجراء انتخابات.

وأكد البرهان ـ في كلمته خلال مراسيم توقيع الاتفاق ـ التزامه بخروج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية نهائيا، كما ردّد هتاف «العسكر للثكنات»، وهو الشعار نفسه الذي رفعه المحتجون المطالبون بخروج الجيش من المشهد السياسي منذ تشرين الأول 2021 وتعرضوا للقتل والملاحقات من قبل قوات البرهان.

وقال قائد الجيش، «أكدنا من قبل أن وجود العسكريين في السلطة مؤقت، وأننا سنعمل على تحويل الجيش إلى مؤسسة دستورية»، داعيا في الوقت نفسه السلطة المدنية إلى «الاعتراف بالمهنية العسكرية وعدم التدخل في الشؤون الفنية العسكرية».

بنود الاتفاق

ويتكون الاتفاق الإطاري من 5 بنود رئيسة هي: المبادئ العامة، وقضايا ومهام الانتقال، وهياكل السلطة الانتقالية، والأجهزة النظامية، وقضايا الاتفاق النهائي.

ويَحُد الاتفاق المبدئي من الدور الرسمي للجيش، وسيضعه في إطار مجلس للأمن والدفاع برئاسة رئيس الوزراء، لكنه يترك قضايا حساسة - منها العدالة الانتقالية وإصلاح قطاع الأمن - لمزيد من المحادثات.

ونص الاتفاق السياسي الإطاري على أن الفترة الانتقالية ستكون مدتها 24 شهرا تبدأ من تاريخ تعيين رئيس للوزراء، على أن يكون رأس الدولة قائدا أعلى للقوات المسلحة.

كما ينص أيضا على تنقية الجيش من أي وجود سياسي حزبي، وعلى أن القوات المسلحة تتخذ عقيدة تلتزم بالقانون والدستور وتقرّ بالنظام الديمقراطي.

بيد أن الاتفاق الموقع هو الشق الأول من عملية سياسية على مرحلتين ترتكز على مسودة الدستور التي أعدّتها نقابة المحامين السودانيين أخيرا، حسب بيان قوى الحرية والتغيير.

قوى التغيير ترفض

في المقابل، رفضت قوى التغيير الجذري هذا الاتفاق بشكل كبير وأكدت انه تحالف سلطوي يقوّض أهداف الثورة.

وذكرت القوى في بيان طالعته «طريق الشعب»: «طالعنا جميعاً البيانات الرسمية من قوى الهبوط الناعم وشركائهم في اللجنة الأمنية والتي أصدرتها باسم مجلس السيادة الذي ما زالت تنتحل صفته رغم سقوط كل المسوِّغات  القانونية والسياسية لوجوده، أعلنت هذه الجهات في بياناتها تحديد يوم الاثنين (أمس) موعدا للتوقيع على ما أسموه (الاتفاق الإطاري) مُدَّعين استكماله لاحقا بوجود شركاءٍ متفقٍ حولهم، أو كما قال بيان مجلس السيادة العسكري. نحن في تحالف قوى التغيير الجذري نعلن ونؤكد مَوقِفنا الثابت، رفضنا المسبق لأي اتفاق مع اللجنة الأمنية التي تتسمى تارة بالمكون العسكري وتارة بمجلس السيادة، وذلك وفق الآتي: أولا: إن تسمية الاتفاق بالإطاري أو النهائي لا تغير من طبيعته شيئا فهو في كل الأحوال شرعنة لسلطة الانقلاب، وهو منحةٌ ممن لا يملك لمن لا يستحق. ثانيا: أن تسمية العملية المستمرة بالتسوية السياسية او العملية السياسية لا تغير من كونه تفاوضا «سياسيا» بين مكونين هما قوى الهبوط الناعم ووكلاء النظام السابق ممثلين في لجنته الامنية مع إضافات جديدة من قوى كانت حليفة للنظام حتى يوم سقوط رأسه بهذه الطبيعة تكون هذه التسوية المبنية على التفاوض المباشر نقيضا «كاملا» لشعار الشارع ( لا تفاوض _ لا مساومة_ لا شرعية_ لا شراكة ) وتكون القوى الموقعة بذلك خارج الكتلة الثورية بل مضادة لها.

ثالثا: لماذا تسعى قوى سياسية كانت محسوبة على الثورة وبجهد من أجل فعلٍ سياسيٍّ نقيضٍ للثورة؟ الإجابة تكمن في أن مصالح هذه القوى تتناسق وتتكامل مع بعضها ضد آمال شعبنا في الحرية والسلام والديمقراطية والعدالة، فمن تتشابك مصالحهم مع الرأسمالية الطفيلية التابعة للخارج، رأسمالية نهب الثروات من ذهب وبترول وأراضٍ وخيرات يسعون لفرض نظام شبيه بالنظام القديم. رابعا: تحتاج هذه السلطة لتجيير عنف الدولة من أجلِ تمرير سياساتها وقمع الرافضين لها وبذلك تتكامل مصالح السياسيين الساعين لورثة النظام السابق مع طموح العسكر لاستمرار سيطرتهم الاقتصادية والسياسية».

هذا وانطلقت تظاهرات تابعة إلى لجان مقاومة الخرطوم نحو القصر الرئاسي، فيما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في محطة «شروني» بمحيط القصر الجمهوري.

 ***************************

المغرب.. منظمات يسارية تحتج على «الغلاء» و «قمع» حرية التعبير

الرباط - وكالات

تظاهر نشطاء في منظمات نقابية وسياسية يسارية، أخيرا، في الرباط احتجاجا على ارتفاع الأسعار في ظل التضخم الذي يشهده المغرب هذا العام، إضافة إلى الاحتجاج على “قمع” حرية التعبير، و”الفساد” والتطبيع مع إسرائيل. واستقطبت التظاهرة، التي دعت إليها تنسيقية “الجبهة الاجتماعية المغربية”، قرابة ثلاثة آلاف شخص بحسب تقديرات صحافيين. في حين أكد مصدر من المديرية العامة للأمن الوطني في وقت لاحق الأحد لوكالة فرانس برس أن عدد المشاركين “راوح بين 1200 و1500 شخص”.

وردد المحتجون شعارات “الشعب يريد إسقاط الغلاء” و”إسقاط الاستبداد”. ورفع المشاركون لافتات تدين “الفساد” و”الرشوة”، قبل أن يتفرقوا بهدوء وسط العاصمة.

 **********************

تونس.. دائرة المعارضين للرئيس تتوسع

تونس - وكالات

قال رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، يوم أمس، إن الرئيس قيس سعيّد متهم بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الإمضاء على اتفاقية تتمتع فيها إسرائيل بالعضوية وفق تعبيره، داعيا إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تجمع كلمة التونسيين.

وأشار الشابي إلى أن الجبهة ستقود يوم العاشر من كانون الأول الجاري مظاهرة بتونس العاصمة تطالب برحيل الرئيس قيس سعيد، معلنا تأييد الجبهة لموقف الاتحاد التونسي للشغل في رفض المسار السياسي الحالي. وأكد الشابي أن أجندة الرئيس قيس سعيد هي اغتصاب السلطة. من جهتها، قالت عضو جبهة الخلاص الوطني في تونس سميرة الشواشي: إن الانقلاب فشل في إقناع الداخل والخارج بشرعية مؤسساته.

بدوره، قال عضو جبهة الخلاص الوطني في تونس عبد اللطيف المكي: إن الرئيس سعيّد «يريد السيطرة على مؤسسات الدولة لينصّب نفسه دكتاتورا»، مشددا على أن «جيشنا وأمننا وقضاءنا وشعبنا لن يرضخوا للاستبداد». وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، قال أمس الأول إن تونس مقبلة على انتخابات «لا لون ولا طعم لها»، في حين دعت 5 أحزاب تونسية معارضة الناخبين إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة يوم 17كانون الأول الجاري.

 ***********************

في انسجام مع سياسات البيت الأبيض.. الحكومة اليابانية تهيء لمضاعفة الميزانية العسكرية

رشيد غويلب

مرة أخرى، تقف اليابان عند نقطة تحول في تاريخها في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية.  في عام 2015، طرحت حكومة اليمين تفسير جديد لمبدأ «الدفاع الجماعي عن النفس»، مبتعدة عن كونها «أمة سلام»، وبالتالي تغيير طابع سياستها الدفاعية البحتة لصالح فتح الابواب أمام تدخل الجيش الياباني في الصراعات الدولية، وخارج حدود بلاده التي الزمه الدستور حصرا بالدفاع عنها. ويتضمن الدستور الياباني، الذي وضع في أعقاب مأساة القصف الوحشي الامريكي بالقنابل النووية لمدينتي هيروشيما وناكازاكي في 6 و9 آب 1945، يتضمن في مادته التاسعة، تخلي الشعب الياباني « وفي جميع الأوقات عن الحرب كحق سيادي للأمة، وعن التهديد واستخدام القوة كوسيلة لحل النزاعات الدولية» وتتضمن المادة ايضا «ومن أجل تحقيق الهدف الوارد في الفقرة السابقة، سوف لا يتم تمويل قوات مسلحة في البر والبحر والجو. ولا يعترف بحق الدولة في شن الحروب».

تجاهل المضمون السلبي

ومن الجدير بالذكر ان هذا المضمون السلمي قد تم تجاهله بشكل تدريجي في أجواء الحرب الباردة في خمسينات القرن الفائت، عندما تم في عام 1954 تحت تأثير الولايات المتحدة وتدخلها المباشر تأسيس «قوات الدفاع الذاتي». وعبر «اتفاقية الأمن» مع الولايات المتحدة تم جر اليابان في إطار الخطط العسكرية الامريكية في الشرق الاقصى. وتحتفظ الولايات المتحدة إلى يومنا هذا بقواعد عسكرية كبيرة في الجزر اليابانية، على الرغم من الانهاء الرسمي للاحتلال الامريكي لليابان منذ عقود. ولكن نشاط الجيش الياباني ظل محصورا رسميا في الدفاع عن بلاده في حال وقوع اعتداء خارجي عليه.  والهدف من إعادة تفسير المادة الدستورية، بشكل يتيح اشتقاق مشاركة القوات اليابانية في «العمليات العسكرية الجماعية» من مفهوم «الحق في الدفاع الجماعي عن النفس»، هو مشاركة الجيش الياباني في العمليات العسكرية خارج الحدود البرية والبحرية اليابانية، جنبا إلى جنب مع «الحلفاء» أو في إطار الأمم المتحدة، على الرغم من عدم تعرض اليابان نفسها للهجوم. وهذه المرة تريد الحكومة مضاعفة الميزانية العسكرية في غضون خمس سنوات.

ارقام تمويل القوات المسلحة

بحلول عام 2027، سيتم إنفاق 2 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي على القوات المسلحة. أعلن ذلك رئيس الوزراء فوميو كيشيدا من الحزب الليبرالي الديمقراطي الإثنين الفائت وأعطى تعليمات لوزيري الدفاع والمالية لتأمين التمويل اللازم. وهذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها رئيس الوزراء أرقامًا محددة. وتريد اليابان استخدام الأموال لتوسيع عمليات تصنيع الأسلحة، وإعادة تحديد نطاق استخدامها.

من بين أمور أخرى، تريد اليابان امتلاك وتطوير أنظمة أسلحة يمكنها بواسطتها مهاجمة القواعد العسكرية للعدو حتى قبل أن تتمكن صواريخه من توجيه ضربة للمواقع اليابانية. ويُطلق على هذا الاستباق تعبيرًا ملطفًا «قدرة على الضربة المضادة». وتتجه عيون المسؤولين اليابانيين إلى كوريا الشمالية. ويعتبر بعض الخبراء اليابانيين أن هذه الاستراتيجية مضللة. ويفترضون عدم القدرة على تدمير قواعد العدو دفعة واحدة. وبصرف النظر عن ذلك، يقول الكثيرون في اليابان، إن تعزيز القوة الهجومية يتعارض مع السياسات السلمية التي ينص عليها الدستور.

بالإضافة إلى ذلك، تريد اليابان الاستثمار فيما يسمى بالأمن السيبراني والرحلات الفضائية والطائرات بدون طيار وتعزيز حضورها في التنافس المعلوماتي. ولا يزال هناك الكثير من الغموض، وسيتم معرفة المزيد من التفاصيل بحلول نهاية عام 2022، بعد نشر الموازنة الجديدة للسنة المالية 2023 (التي تبدأ في الأول من نيسان) وثلاث وثائق منقحة أخرى، من بينها «استراتيجية الأمن القومي». لكن النقاد يشتكون من هذا النهج. ويطالبون بتحديد «الأهداف الدفاعية» الجديدة، ً وتحديد أنظمة الأسلحة المطلوبة، قبل الحديث عن التخصيصات المالية.

بيئة العسكرة

ولا تجري في البلاد حاليًا مناقشة شاملة بشأن التغييرات المرتقبة في قطاع التسلح، والتي يمكن أن تعكس الرؤى النقدية أيضا.  لقد أدت الحرب في أوكرانيا والتهديد العسكري المفترض الذي تشكله الصين وكوريا الشمالية، والذي تحدثت عنه وسائل الإعلام، إلى خلق بيئة لصالح سياسات العسكرة. وبحسب استطلاع أجرته محطة أي أن أن التلفزيونية في تشرين الثاني الفائت، قال 27 في المائة فقط يعارضون زيادة الميزانية العسكرية.

وربما أراد كيشيدا، الذي تنخفض نسب شعبيته، والذي يتعرض لانتقادات من داخل حزبه، تهدئة صقور معسكره بقراره الأولي. من المتوقع أن يتجاوز الإنفاق العسكري الياباني خلال 5 سنوات ما يعادل 75 مليار يورو سنويًا. وهذا من شأنه أن يجعل اليابان تشغل المرتبة الثالثة عالميا، بعد الولايات المتحدة والصين.

يريد كيشيدا إبقاء جميع خيارات التمويل مفتوحة، وبالمقابل لا يوجد إجماع في الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم. ويتم تداول اقتراحات ليبرالية جديدة في وسائل الإعلام اليابانية، تقوم على تمويل الإنفاق الإضافي، بواسطة التخفيضات التي ستتحملها صناديق الضمان الاجتماعي، وزيادة ضرائب الشركات والدخل والاستهلاك، وهذه الوسائل قد تواجه معارضة كبيرة داخل حزب الحكومة.

إن مشروع التسلح الياباني سيسعد الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن . تقول الشائعات في طوكيو أن كيشيدا يفكر في زيارة البيت الأبيض في كانون الثاني المقبل، وان خطة التخصيصات المالية لعسكرة اليابان ستكون هدية محمولة لشركائه الأمريكيين.

 *********************

إضراب عمالي يربك شبكة القطارات الفرنسية

باريس - وكالات

لا تزال حركة القطارات في فرنسا تشهد اضطرابا كبيرا بسبب إضراب للمراقبين أجبر الشركة الوطنية لسكك الحديد على إلغاء 60 في المائة من رحلاتها.

وتم تسيير 4 رحلات فقط من أصل 10 رحلات يوم أمس، على شبكة القطارات السريعة والشبكة بين المناطق، حسبما أكد متحدث باسم الشركة الوطنية لسكك الحديد لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت إدارة الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد، أن اجتماعات جديدة ستعقد الأسبوع المقبل مع النقابات العمالية والمراقبين الذين يطالبون باعتراف أفضل.

وقدّمت العديد من النقابات -التي دعمت الحركة- إخطارات بإضرابات خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، من أجل الضغط على الجهات المسؤولة.

وأمام مخاوف من أن تؤدي هذه الحركة إلى تعطيل احتفالات نهاية العام، دعا الوزير المفوض للنقل كليمان بون -أمس- إلى التحلي بـ»المسؤولية الجماعية»، وأكد قائلا: « لتجنب هذا، سأفعل كل ما بوسعي».

وتتعلق هذه الحركة الاجتماعية بمطلب حول الأجور والتطوير الوظيفي، وبشكل أوسع اعتراف أكبر بالسمات الخاصة لعمل نحو 10 آلاف من مراقبي القطارات في الشركة الوطنية الذين تتركز مهامهم على ضمان أمن الرحلات والمسافرين.

بالإضافة إلى قضايا الأجور، يشعر المراقبون «بسوء المعاملة» ويطالبون بمراعاة أفضل، بالإضافة إلى تحسين ظروف عملهم، حسبما أوضح ممثل اتحاد السكك الحديدية.

 ***********************

فلسطين: استشهاد شاب وإصابة 6 آخرين

رام الله - وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد شاب فلسطيني، يوم أمس، وإصابة ستة آخرين في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي خلال مداهمته بيت لحم في الضفة الغربية. وذكرت الوزارة أن شاباً (22 عاماً) استشهد جراء إصابته بعيار ناري في الصدر، فيما أصيب ستة آخرون بالرصاص الحي في الأطراف، نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج ووصفت حالتهم بالمستقرة. وبحسب مصادر محلية، فإن قوات من الجيش داهمت مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم واقتحمت عدة منازل، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت. ويرتفع بذلك عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الحالي إلى 212 من بينهم 160 برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية و52 في قطاع غزة. وشن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت 15 فلسطينياً من الضفة الغربية، بحسب ما أفاد نادي الأسير الفلسطيني.

وجرت الاعتقالات في كل من الخليل ورام الله وبيت لحم وجنين، فيما عرف من بين المعتقلين يحيى السعدي نجل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي.

 *************************

الصفحة السابعة

مشاريع المدن الصناعية: أقوال كثيرة ولا أفعال!

بغداد – طريق الشعب

تواجه مشاريع المدن الصناعية إهمالا كبيرا ومعرقلات كثيرة لمراحل إنجازها، برغم أهميتها وجدواها الاقتصادية التي تقر بها الحكومة والمختصون في الشأن الاقتصادي.

ويعاني القطاع الصناعي بشكل عام واقعاً متردياً في جميع مفاصله وشللاً شبه تام في جميع المنشآت الصناعية، بسبب الممارسات الخاطئة للنظام السابق، التي تركت آثارا مدمّرة على الاقتصاد العراقي، لتجيء المحاصصة الطائفية بعد العام 2003 وتزيد الطين بلة، حتى بات البلد سوقا مفتوحة للسلع والمواد المستوردة، بينما يعجز الإنتاج المحلي برغم محدوديته، عن المنافسة نتيجة لغياب وسائل الدعم.

حديث متكرر بلا نتائج

قبل أيام قليلة مضت، تجدد الحديث عن المدن الصناعية بعدما أعلنت وزارة الصناعة عن زيارة وفد من هيئة المُدن الصناعية الى مُحافظة ميسان، برفقة لجنة الكشف الموقعي التابعة إلى هيئة المسح الجيولوجي، لغرض الكشف وتحديد مُحددات القطعة المُخصصة لإنشاء مدينة صناعية.

ويأتي هذا الحديث في ظل تعثر المدن الصناعية بمختلف المحافظات رغم التأكيدات الحكومية والتخصصية على أهميتها.

وتقول الخبير الاقتصادي سلام سميسم، أنّ المدن الصناعية تساعد على تركيز فرص الاستثمار وتجميع النشاطات الاقتصادية في أماكن مخصصة لهذا الغرض.

وتضيف سميسم أثناء حديثها لـ”طريق الشعب”، أن التنظيم الجغرافي لهذه النشاطات يساعد في تقليل الفوضى العمرانية داخل المدن، وفي ذات الوقت يفتح مجالات جديدة للاستثمار”، مضيفة أن “المدن الصناعية بحاجة إلى جدية من قبل الجهات المسؤولة؛ فالاهتمام غائب ويمكن رصد ذلك من خلال التأخر في إنجاز الكثير منها، وأبرزها ببغداد بعدما تعثر المشروع لأكثر من عشر سنوات”.

وترى سميسم أن “الفساد سبب رئيس في تعطيل العمليات التي من شأنها أن تحقق تنمية اقتصادية في العراق، لذلك نسمع كثيرا عن المدن الصناعية لكن لا نراها على أرض الواقع. اضافة الى ذلك، يلعب الروتين والتلكؤ في اجراءات الجهات المعنية دورا في تعثر كل عمليات الاستثمار”، مضيفة “إذا كانت الحكومة جادة، فمن الممكن ان تكون هذه المدن الصناعية فرصا جديدة لتشغيل اليد العاملة واستثمار طاقات الشباب، وهي بالتالي فرصة هامة لامتصاص البطالة والاستفادة من فرص الاستثمار. ومع تركز المدن الصناعية من الممكن للفرص الاستثمارية أن تتوجه الى هذا المجال حتى وان كانت صغيرة، وهذا سيؤدي إلى خلق حركة جديدة تعطي زخما تنمويا للمجتمع”.

وتختتم الخبيرة حديثها بالقول: “نحن بحاجة الى ارادة جادة وتخفيف الروتين واعتماد السرعة في التنفيذ من خلال مبدأ النافذة الواحدة الذي يجب ان يطبق في الواقع لخدمة عملية الاستثمار”.

ولا يستبعد اقتصاديون ومراقبون، أن تكون أسباب تعطيل انجاز تلك المشاريع “سياسية” في الدرجة الأساس. وتحول البلد منذ عام 2003 إلى ساحة كبيرة لاستيراد البضائع الأجنبية لصالح دول مستفيدة، كما يؤكد سياسيون ومسؤولون في مرات عدة، وذلك على حساب المصلحة الوطنية.

فوضى كبيرة

أما المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، فيوضح بأن سوق العمل في البلاد “يعاني من فوضى غير قليلة، وأن السعي إلى تنظيمه بحاجة إلى “إرادة سياسية وطنية كبيرة”.

صالح أوضح لـ”طريق الشعب”، في تصريح سابق، أن “مشاريع المدن الصناعية من المشاريع المعول عليها في احتواء اعداد غير قليلة من العاطلين، فضلا عن دعم المنتج الوطني”، لكنه بيّن أن “الصراعات السياسية تحول دون انجاز مشاريع المدن الصناعية عبر وضع شروط تعجيزية امام عمليات الاستثمار، فضلا عن التلكؤ في انجاز البنى التحتية الخاصة بها”.

وأشار المستشار إلى أن هنا “6 مدن صناعية في عموم المحافظات، وان نسب الانجاز قليلة ودون المستوى المطلوب على الرغم من مرور عقود على اطلاق المشروع الاستثماري للمدن الصناعية”.

الصراعات السياسية

وفي السياق، يقول الباحث في الشأن السياسي والاقتصادي نبيل جبار التميمي، أن الصراعات السياسية والسعي خلف المغانم الشخصية تشكل عراقيل كبيرة أمام انجاز مشاريع المدن الصناعية.

ويفيد التميمي لـ”طريق الشعب”، بأن هذه المدن تعتبر من “المشاريع الاستراتيجية التي تضمن بيئة صناعية آمنة، وتشغيل الأيدي العاملة العاطلة، وإنعاش صناعات محلية عملت الحكومات المتعاقبة على تعطيلها”، مؤشرا عددا من المعرقلات بهذا الصدد من بينها “ما يتعلق بتخصيص الحكومة أراضي للمدن الصناعية، وهي من ابرز المشاكل التي عجزت الحكومات عن حلها، فضلا عن التعقيدات التي تقف امام عمليات الاستثمار”. ولا تكمن المشكلة بالنسبة للقطاع الصناعي في العراقيل التي جرت الإشارة لها في ما يخص المدن الصناعية، بل هناك ما هو أوسع من ذلك، فالآلاف من المعامل والمصانع التي ما زالت معطلة رغم أهميتها، توضح حجم الخراب الاقتصادي الذي تم عبر السياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة وتقصير الجانب الرقابي.

 *****************************

أوروبا حددت سقفا لسعر النفط الروسي.. موسكو تستعد للرد.. وتحذيرات من ارتفاع الاسعار

متابعة ،طريق الشعب

أعلن الكرملين، امس الاثنين، أن موسكو تجهز إجراءات للرد على وضع الاتحاد الأوروبي سقفا لسعر النفط الروسي، بعد اتفاق الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا على آلية قد تحدّ من واردات روسيا لتمويل حربها بأوكرانيا، وقد يبدأ العمل بموجبها اليوم “أو بعد ذلك بقليل”.

ويهدف تحديد سقف لأسعار النفط الروسي إلى تقليص عائدات روسيا مع ضمان أن تستمر موسكو بمد السوق العالمية.

ويتزامن اعتماد هذا السقف، مع دخول حظر يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي المنقول بحرا حيز التنفيذ، بعد أشهر عدة على حظر قررته الولايات المتحدة وكندا.

إلا أن روسيا هي ثاني مصدر للنفط الخام في العالم ومن دون تحديد هذا السقف سيكون من السهل لها إيجاد أطراف أخرى تشتري نفطها بسعر السوق.

وتنص الآلية المعتمدة على السماح فقط بالنفط المباع بسعر يساوي 60 دولارا أو دون هذا السعر للبرميل الواحد، فيما سيمنع على الشركات الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا، توفير الخدمات التي تسمح بالنقل البحري من التجارة والشحن والتأمين والسفن وغير ذلك.

وتوفر دول مجموعة السبع 90 في المائة من خدمات التأمين للشحنات العالمية فيما يشكل الاتحاد الأوروبي طرفا رئيسيا في النقل البحري ما يمنحها القدرة على فرض هذا السقف على غالبية زبائن روسيا عبر العالم.

وثمة مرحلة انتقالية إذ إن السقف لن يطبق على الشحنات المحملة قبل 5 كانون الأول الجاري، في حين أن تحديد سقف إضافي يتعلق بالمنتجات النفطية سيفرض اعتبارا من 5 شباط المقبل.

تأثير على السوق

حددت الدول الغربية سعر 60 دولارا وهو مستوى أعلى بكثير من كلفة الإنتاج الحالية للنفط في روسيا، لتحفيز موسكو على الاستمرار بضخ النفط الخام إذ إنه سيستمر بدر العائدات عليها رغم تحديد سقف للسعر.

وأوضح مسؤول أوروبي “يجب أن تكون لموسكو مصلحة في بيع نفطها” وإلا تراجع العرض المتاح في السوق العالمية، مشددا على أنه لا يعتبر أن الكرملين سينفذ وعيده بوقف الإمدادات إلى الدول التي تعتمد هذا السقف.

وأشار إلى أن موسكو ستكون حريصة على المحافظة على منشآتها التي ستتضرر في حال توقف الإنتاج وعلى ثقة زبائنها ومن بينها الصين والهند.

وفيما يخشى خبراء من هذه “القفزة في المجهول” ويترقبون ردة فعل الدول المنتجة للنفط في تحالف “أوبك بلس”، تؤكد المفوضية الأوروبية أن تحديد هذا السقف “سيسهم في استقرار الأسواق” و”سيعود بفائدة مباشرة على الدول النامية والناشئة” التي ستتمكن من الحصول على النفط الروسي بكلفة أقل.

مراجعة دورية

سيعاد تقييم هذا السقف اعتبارا من منتصف كانون الثاني ومن بعدها كل شهرين مع إمكان تعديله وفقا لمستجدات الأسعار مع اعتماد مبدأ أن يحدد السقف عند مستوى يقل بنسبة 5 في المائة عن سعر السوق الوسطي على الأقل.

فاعلية ودول معنية

وفي حال لم تفعل ذلك تستطيع الاستمرار بشراء النفط الروسي بسعر يفوق السقف المحدد من دون اللجوء إلى خدمات غربية مثل التأمين والنقل والوساطة لشراء هذا النفط أو نقله.

وقال مسؤول أوروبي “لدينا مؤشرات واضحة على أن عددا من الاقتصادات الناشئة ولا سيما في آسيا ستحترم مبادئ تحديد السقف”، معتبرا أن روسيا “باتت تخضع لضغوط” من زبائنها للحصول على حسومات منها.

من جهة أخرى، سيكون من الصعب جدا إيجاد خدمات بديلة تحل مكان الشركات الأوروبية التي تهيمن على النقل وتأمين ناقلات النفط، إذ إن أي حل بديل آخر ولا سيما على صعيد التأمين في حال حصول تسرب للمحروقات “دونه مخاطر كثيرة جدا”.

ارتفاع الاسعار

توقع بنك أوف أميركا، ارتفاع سعر برميل خام برنت إلى 110 دولارات في عام 2023، على الرغم من وجود العديد من المخاطر التي قد تضيف المزيد من الضغط على الأسعار.

وكتب بنك أوف أميركا في المذكرة: “في الوقت الحالي، قمنا بتضمين مستويات إنتاج النفط الإجمالي الروسي البالغة 10 ملايين برميل في اليوم في افتراضاتنا لعام 2023 مقارنة برقم 9.59 مليون برميل في اليوم الذي قدمته وكالة الطاقة الدولية. وأي انحراف هبوطي مهم عن هذه الأرقام يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط”.

وقال محللون إن روسيا تمثل أكبر خطر صعودي على أسعار النفط، لكن هناك مخاطر أخرى كامنة أيضاً. على وجه الخصوص، قد يؤدي المزيد من انقطاع الإمدادات من منتجي أوبك مثل ليبيا ونيجيريا والعراق أو غيرهم إلى “وضع سوق النفط في حالة تحذير”.

وقدّر بنك أوف أميركا، أن كل تأرجح غير متوقع في العرض أو الطلب بمقدار مليون برميل يميل إلى تحريك أسعار نفط برنت بمقدار 20-25 دولاراً للبرميل.

 ************************

وقفة اقتصادية.. لماذا يستمر تغييب  دور وزارة الصناعة

 إبراهيم المشهداني

تعرضت الصناعة الوطنية إلى عمليات هدم مبرمج في عهد الحكومات المتعاقبة بعد التغيير عام 2003 وإلى يومنا هذا مما تسبب في تخلفها وتدهور امكاناتها وشل قدراتها التصنيعية والتنافسية وحرمانها من الاستفادة من الثورة العلمية والتكنولوجية ومواكبة التطورات المتسارعة من حولنا. والسبب يكمن في هيمنة ونفوذ الفئات الهامشية والطفيلية وتسلق سماسرة الشركات التجارية الاجنبية إلى مراكز صنع القرار وتحديد توجهات البلاد السياسية والاقتصادية المستقبلية والهادفة إلى تدمير ما تبقى من القطاعات الانتاجية الوطنية الصناعية والزراعية..

ويبدو أن هذا المنهج ما زال قائما ففي تصريح لوزير الصناعة في الحكومة العراقية الجديدة، وفي ظل تحقق وفرة مالية جديدة من خلال انتعاش أسعار النفط، كشف عن وجود 40 الف موظف فائض عن الخدمة ( وهذا العدد يفترض في ظل اتباع سياسة تخطيطية شاملة كان من الممكن ان يكون ،القوى المنتجة الحقيقية القادرة على بناء عملية تنموية واعدة ) ولكن الوزارة حسب تصريح الوزير عاجزة عن تأمين رواتب موظفيها واصفا الوزارة بشبكة للرعاية الاجتماعية ولهذا بشرنا معاليه بالتوجه نحو غلق العديد من المصانع (ويقصد تحويلها إلى مقبرة لمكائن كانت في يوم من الأيام تقدم للعراقيين العديد من المنتجات تقوم الدولة في هذه المرحلة باستيرادها من الخارج مقابل عملة يجري تهريب نصفها ) وأضاف معاليه أن واقع الصناعة عبارة عن تركة ثقيلة متراكمة من سنوات سابقة ولهذا فهي مدينة بمئات المليارات لوزارة المالية ،وبسبب هذه الإشكالية فان ا لوزارة تخطط لدمج الشركات وإعادة ترتيب منشاتها وقد تقوم بغلق المنشئات الصناعية التي لا جدوى من إعادة تأهيلها مثل المعامل والمصانع القديمة والوزارة تدرس خيار الذهاب باتجاه الاستثمار بصورة حقيقية ،بمعنى وضعها على قائمة الخصخصة. ومن الطبيعي ان الوزير يتحدث عن حال الوزارة بعد 9 1 عاما من التغيير ولو لم تكن السياسة الاقتصادية قد رسمت وفقا لقوانين الاحتلال ولو اعتمدت على التخطيط العلمي الصحيح لكانت وزارة الصناعة ركيزة حقيقية في تحقيق التوازن في االبنية الاقتصادية وعنوان للنشاط الاقتصادي المتصاعد.

وباعتبار أن العراق بلد نام فان توسيع استخدام التقنية في عمليات الإنتاج يؤدي إلى تطور نوعي محسوس وإلى تنامي كمي ممكن القياس ليس في عمليات الصنع فقط بل في المنتجات الصناعية وفي مجمل الأنشطة الاقتصادية ذات العلاقة بالإنتاج المادي عبر استغلال الموارد الطبيعية وإيجاد تنسيقات جديدة بين عناصر الإنتاج وتغيير في نسب تركيب المواد الأولية وتطوير في قوى الإنتاج بما يكفل ضمان استمرار تجديد الضخ إلى السوق من السلع الاستهلاكية والإنتاجية واعتماد التحسين في وسائل الإنتاج وإدخال التكنولوجية في خطوط الإنتاج القائمة او تأسيس خطوط انتاج جديدة فضلا عن الإسراع في زيادة المهارات الفنية واكتساب الخبرات والتجارب العملية وتغذية الأفق الفكري المبدع ودعم النشاط الابتكاري الهادف. ان ذلك هو التفكير السليم في بناء صناعة وطنية تحفظ استقلال العراق من التبعية للنظام الرأسمالي المعولم ومعالجة الإشكاليات التي تحدث عنها الوزير.

 إن تلك الأفكار التي سادت خلال الفترة الماضية قد أزالت بمجرفتها المتوحشة كل القاعدة الصناعية التي ترعرعت في المراحل اللاحقة لثورة تموز عام 1958 ،ومنها على سبيل المثال لا الحصر ،مصانع الحديد والصلب والبتروكيمياويات والأسمدة الكيمياوية في البصرة والورقية والبلاستيكية في ميسان وصناعات الادوية والمصابيح ،وغيرها الكثير من المنشآت الصناعية الحيوية الحكومية ،والتي ،تميزت منتوجاتها بجودة عالية تغطي الكثير من احتياجات السوق المحلية، اضافة إلى ما كان ينتجه القطاع الخاص من منتوجات نسيجية وغذائية وجلدية واجهزة منزلية فاخرة والقطاع المختلط الذي كان ينتج ،التلفزيونات والثلاجات والمكيفات والطباخات والكثير غيرها من المنتوجات والتي اختفت لاحقا ،من السوق المحلية (بفضل سياسة الانفتاح الفاحش وانعدام الدعم لهذا القطاع ) اضافة إلى ما كانت تقدمه ورش ومصانع القطاع الخاص من خدمات اساسية لشركات ومصانع القطاع العام وتوفير احتياجاتها من قطع الغيار والصيانة ودعمها بالكوادر الفنية الوسطية المدربة والمؤهلة والمهارات المتخصصة الضرورية.

**************************************

الصفحة التاسعة

ليفاكوفيتش يتألق ويرد 3 ركلات.. ركلات الترجيح.. تَأهل كرواتيا على حساب اليابان

متابعة ـ طريق الشعب

تأهلت كرواتيا إلى دور الثمانية في كأس العالم لكرة القدم بعد الفوز 3-1 على اليابان بركلات الترجيح، بعدما أنقذ الحارس دومينيك ليفاكوفيتش ثلاث ركلات ترجيح، وعقب التعادل 1-1 بعد الوقت الأصلي ثم الإضافي امس الاثنين.

وسجل دايزين مايدا هدف التقدم لليابان في مباراة متكافئة بدور الستة عشر، بعدما استغل ارتباكا دفاعيا عقب ركلة ركنية في الدقيقة 43، وبدا أن الفريق قد يحقق مفاجأة جديدة بعد التفوق على ألمانيا بطلة العالم أربع مرات وإسبانيا بطلة العالم 2010 بدور المجموعات.

لكن إيفان بريشيتش أدرك التعادل للمنتخب الكرواتي، الذي خسر نهائي كأس العالم 2018، بضربة رأس في الدقيقة 55.

وفي ركلات الترجيح، تألق الحارس ليفاكوفيتش ليهدي بلاده بطاقة التأهل لدور الثمانية وانتظار الفائز من المواجهة بين البرازيل وكوريا الجنوبية.ويلاقي المنتخب الكرواتي في ربع النهائي يوم الجمعة المقبل على ستاد المدينة التعليمية، الفائز من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية.

---------

الجولة الثامنة .. لـ «الممتاز»: الزوراء والطلبة وأربيل والكهرباء وكربلاء والنجف يحققون الفوز.

بغداد ـ طريق الشعب

أسفرت مباريات الجولة الثامنة ضمن منافسات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم عن تحقيق 5 فرق الفوز في مبارياتها، فيما انتهت مباراتان بالتعادل.

واستعاد فريق الزوراء توازنه، بعد فوزه على فريق نادي نفط الوسط بهدف وحيد.

وجاء هدف المباراة التي اقيمت في ملعب الشعب الدولي في الدقيقة 11 عن طريق اللاعب مصطفى محمد.

وفي مباراة أخرى، حقق فريق نادي أربيل فوزا، على فريق نادي النفط.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي دون اهداف، وفي الشوط الثاني سجل اربيل هدفه عن طريق هيليو مورينو في الدقيقة 77 وجاء الهدف الثاني لاربيل عن طريق امجد راضي بالدقيقة 82 من عمر اللقاء.

وتغلب فريق الكهرباء على ضيفه زاخو، بهدف واحد دون رد. وسجل الكهرباء هدفه الوحيد في الدقيقة 44 من الشوط الاول عن طريق المحترف ستيفن بافور.

وانتهت مباراة نفط ميسان وضيفه فريق نادي الصناعة والتي جرت على ملعب ميسان الدولي بالتعادل دون اهداف.

فيما تمكن فريق نادي الطلبة من تحقيق الفوز على نادي الديوانية بنتيجة 2-1.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي دون أهداف. وفي الشوط الثاني بدأ الطلاب بالتسجيل عن طريق مرتضى علي بالدقيقة 56 وعادوا ليسجلوا هدفهم الثاني في الدقيقة 76 عن طريق حسن عبدالله. وفي الدقيقة 87 سجل الديوانية هدف التقليص الوحيد له عبر ركلة جزاء نفذها بنجاح اللاعب بسام علي.وضيف ملعب كربلاء الدولي مباراة فريق نادي القاسم وضيفه فريق نادي النجف ضمن منافسات الجولة الثامنة للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، انتهى اللقاء بفوز النجف 1-0 .

وسجل فريق نادي النجف هدفه الوحيد في الدقيقة 40 من الشوط الاول عن طريق اللاعب برونو باولو، وفي الشوط الثاني بقيت النتيجة على حالها حتى صافرة الحكم.

وعلى ملعب الشعب الدولي، تعادل فريق نادي الحدود مع ضيفه فريق نادي الكرخ 1-،1 وسجل الحدود اولا عن طريق اللاعب مصطفى محمود من ركلة جزاء بالدقيقة 59، وتمكن الكرخ من تعديل النتيجة في الدقيقة 77 عن طريق محمد نهاد. وفي ملعب الفيحاء انتهت مباراة نفط البصرة وضيفه دهوك بالتعادل الإيجابي 1-1؛ سجل فريق دهوك أولاً عن طريق المحترف برينس ابوكو. وفي الدقيقة 64 عادل نفط البصرة النتيجة عن طريق أحمد جلال.

وتمكن فريق نادي كربلاء من الفوز على ضيفه فريق نادي نوروز 2-0، حملا امضاء اللاعبين زيدان عبد الجبار، وأحمد عبد الرزاق .

--------

الاتحاد الإسباني يثبت عقوبة ليفاندوفسكي

برشلونة ـ وكالات

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أمس الاثنين، نتيجة الاستئناف الذي تقدم به برشلونة على عقوبة نجمه البولندي، روبرت ليفاندوفسكي.

وعوقب ليفاندوفسكي بالإيقاف 3 مباريات، عقب طرده من لقاء الفريق الكتالوني مع مضيفه أوساسونا، ضمن منافسات الجولة ال14 من الدوري الإسباني، والذي انتهى لصالح البلوجرانا (2-1).

وذلك بسبب «ازدرائه» الحكم، عقب إشهار البطاقة الحمراء في وجهه.

ووفقا لصحيفة «موندو ديبورتيفو» الكتالونية، فإن الاتحاد الإسباني رفض استئناف برشلونة، وتم تأكيد عقوبة الإيقاف لمدة 3 مباريات.

وسيفتقد البارسا بذلك خدمات ليفا، في مباريات إسبانيول وأتلتيكو مدريد وريال بيتيس، المقررة بعد انتهاء كأس العالم 2022.

-------

وقفة اقتصادية.. النموذج الياباني في ملاعب الرياضة

منعم جابر

منذ ستينات القرن الماضي انتقلت التجربة اليابانية إلى التطبيق العملي، وقدمت نفسها بقوة في جميع مجالات الحياة ومنها الرياضة والعابها وخاصة كرة القدم، حيث تقدمت بقوة وتحركت الماكنة اليابانية بهدوء وعقلانية وعملت في صمت وتقدمت الصفوف.

هذا التقدم لم يأت من فراغ ولم يكن مفاجئاً ولا اعلامياً، بل واقعياً ومتوازناً، ورافقه سلوك انضباطي عال مارسه اليابانيون في الملاعب والساحات الرياضية، أصاب بقية جماهير الفرق الأخرى بالذهول والاستغراب لعدم ممارستها من قبل الآخرين. حيث قدمت الجماهير اليابانية نفسها بشكل حضاري ونموذج منضبط يحتذى به من خلال حسن التصرف وبعيداً عن التهور والتعصب او الهتافات المسيئة لهذا اللاعب او ذاك او للفريق المنافس.

هكذا هم اليابانيون في الملاعب وعندما يخرجون منها يقومون بتنظيف أماكن جلوسهم، وبهذا السلوك الجميل يتركون أماكنهم نظيفة ويساهمون بتحويل الملاعب الرياضية إلى ساحات غناء، وهذا يعكس سلوكاً حضارياً جميلاً يشجع الآخرين على الاحتذاء به، حيث كانت تصرفاتهم مضرباً للأمثال وشكل قدوة حسنة لبقية الجماهير مما دفع الكثير لتقليدهم لما قدموه من نماذج حية ورائعة.

-----

المغرب تقف عقبة في طريق إسبانيا.. والبرتغال تحاول الخروج من عباءة رونالدو

متابعة ـ طريق الشعب

تختتم اليوم منافسات دور الـ 16 في كأس العالم قطر 2022، بمواجهتين، تجمع الأولى المنتخب المغربي بنظيره الاسباني، فيما تكون آخر مباريات الدور بين البرتغال الساعية للخروج من عباءة نجم الفريق رونالدو ذي الأداء المتراجع، عندما تواجه سويسرا.

انجاز متميز

حقق المنتخب المغربي إنجازًا متميزًا بصعوده إلى دور الـ 16 في كأس العالم قطر2022 والذي لم يتحقق منذ عام 1986، ومن المقرر أن يُواجه نظيره الإسباني اليوم الثلاثاء في مباراة مكررة من نسخة روسيا 2018.

تُمثل المباراة فرصة كبرى للمنتخب المغربي لبلوغ ربع نهائي كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ.

وأسود الأطلس من أفضل المنتخبات التي ظهرت في دور المجموعات خلال مونديال قطر، والفريق يمتلك عناصر تلعب في أفضل الدوريات الأوربية ولديها من الجودة والخبرة والشخصية ما قد يجعلها قادرة على الإطاحة ببطل العالم 2010، وهو ما يمنح اللاعبين ثقة كبيرة خاصة أنهم سيحظون بدعم الآلاف من المشجعين الذي خطفوا الأضواء بتشجيعهم الصاخب والمتواصل في ملاعب قطر المونديالية.

عقبة كبيرة

وتشكل المغرب عقبة في طريق إسبانيا في مونديال قطر بعد أن أظهرت وجهًا جيدًا للغاية في دور المجموعات، فأسلوب أسود الأطلس المتوازن بقيادة الركراكي حقق نجاحًا في دور المجموعات.

في المقابل، وصلت إسبانيا إلى مراحل خروج المغلوب بعد أن حققت فوزًا وحيدًا و4 نقاط. ومع ذلك، يواصل المدرب لويس إنريكي التمسك بعناصره وأسلوبه المُفضل مع لاروخا.

يُعرف عن تاريخ الكرة الإسبانية التنوع، فبعد اعتماد أسلوب الغضب القديم “لافوريا” لفترة معينة، والاعتماد على الدوافع في خلق التفوق على الخصم مع ابتعاد الأسلوب الفني، والحيازة على الكرة تحت شعار: أعطني الكرة وسأسحقهم. اعتمدت مدرسة التيكي تاكا ونجحت في تحقيق نجاحات هائلة جعلت الكرة الحديثة تحاول استنساخ أفكارها في كثير من البلاد، والتي حاولت تقليد الإسبان.

لحظة الحقيقة ستكون مهمة لقياس مدى قدرة فريق لويس إنريكي على تحقيق النتائج المرجوة بهذه الاستراتيجية المُعتمدة في عام 2022، وسيكون لقاء المغرب بمثابة القياس والاختبار الحقيقي. خصوصًا وأن المنتخب المغربي يملك لاعبين يعرفون الكرة الإسبانية عن قُرب مثل بونو وحكيمي والنصيري، وهو الأمر الذي لم يكن متوفرًا من قبل.

تطلع برتغالي

وفي المباراة الثانية، يتطلع المنتخب البرتغالي إلى التأهل للدور ربع النهائي لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، عندما يلاقي اليوم الثلاثاء نظيره السويسري على استاد لوسيل في ختام دور الـ 16 لبطولة كأس العالم قطر 2022.

ويسعى المنتخب البرتغالي للتأهل لربع نهائي كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما فعل ذلك في 1966 و2006، ولم تنجح البرتغال في تحقيق الفوز في آخر 5 مباريات لها في الأدوار الإقصائية بكأس العالم، حيث خسرت آخر 4 مواجهات بما في ذلك خسارتها خلال دور الـ 16 في نسخة 2010 (أمام إسبانيا 0-1)، وفي نسخة روسيا 2018 (أمام أوروغواي 1-2).

وطالب فرناندو سانتوس، مدرب المنتخب البرتغالي، لاعبيه بعدم الاستهانة بأي خصم في المونديال.. وقال:” كانت الهزيمة من منتخب كوريا الجنوبية بمثابة ناقوس خطر، يجب أن نحافظ على الصورة التي ظهرنا بها في البداية، ولا يمكننا الاسترخاء أبداً لأن أي خصم يمكنه أن يكون مصدر خطر في المونديال”.

طموح سويسري

في المقابل، تمكن المنتخب السويسري من بلوغ دور الستة عشر للمرة الثالثة على التوالي، وسيحاول العبور إلى الدور ربع النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعد 68 سنة من الغياب.

وتأهلت سويسرا لدور الـ 16 بعد أن حلت بالمركز الثاني للمجموعة السابعة برصيد 6 نقاط متأخرة بفارق الأهداف عن البرازيل المتصدرة. وفازت سويسرا في دور المجموعات على الكاميرون بهدف دون رد في الجولة الأولى، ثم خسرت أمام البرازيل بهدف دون رد في الجولة الثانية، وتغلبت على صربيا بنتيجة (3 -2) في الجولة الثالثة والأخيرة.

ويعول منتخب سويسرا على جيل سومر وأكانجي ورودريغيز وشاكا وشاكيري، الذين تتراوح أعمارهم بين 27 و33 سنة ويقدمون مستويات عالية مع أنديتهم في أوروبا، حيث سيحاولون تجاوز إنجاز عام 2014، عندما بلغوا دور خروج المغلوب بعد غيابهم عنه في النسخة التي قبل ذلك. وكان مراد ياكين، مدرب المنتخب السويسري قال في تصريح صحفي:” تبدو حظوظ المنتخب البرتغالي أكثر، لكن كل شيء وارد في مباريات دور خروج المغلوب، إذا بدأنا بشكل جيد، وسارت الأمور التكتيكية على ما يرام، سيكون كل شيء وارداً في هذه المباراة”.

***************************

الصفحة العاشرة

في الذكرى الرابعة لرحيل الشاعر والمناضل الكبير عريان السيد خلف.. قصائده تغنّت بالحزب وحفظها الناس عن ظهر قلب

فهد الصكر / علاء الماجد

سنبتعد عن الحزن قليلا ونحن في حضرة “صياد الهموم”، في فضاء من أنصهرت أحزاننا وأحلامنا في لذائذ شعره، ووعيه وتفكيره، بل وفي دموعه النازفة، وطن فوضوي القضية وغموض المعنى المستقبلي. كلما نتلوه، نجده آيات لا يدركها إلا صباح يشرق فيه فجر روحه في ملاذات دروب الصحافة والأعلام، والمعاناة والوجع المداف شعرا بهموم أمة بأكملها. وكل ما نريد ان ننساه، يذكرنا به الوجه المتعب تحت جدارية فائق حسن، أو في ايقونات أحزان الطريق الى«مدن الفقراء«، باحثا عن مفردات تصنع الفرح لكائنات تعيش سرها المكتوم من زمان. هو النبيل، السومري، في توالي الليل حين يهتف صوته، ويوقظ بنا شجن وصيحات مفرداته السومرية وعيا شعبيا. قلائل يدركون حكاياه التي تمتد الى تخوم سمرة الجنوب، متشحة بالوشم المهضوم على بقايا إيام تقطر فقدا وذكرى.على بكائيات “ناي” يفصّل القصيدة قطعة تلو الأخرى، وما تراكم وتناثر من سطور بلغة سديمية المعنى.هو الواضح كناقوس في محراب متعبد خلف جدار، بعيدا عن الـ “هؤلاء”. كالوضوء لناسك ثمل أهله وراح في تيه وعري صحراء الصدى.

هو قريبا من جدارية “فائق حسن” حيث الكادحين والفقراء، تردد تراتيله المقدسة لهم شعرا،يحوك الحلم ليقيهم فجر المكائد في مزادات الموت المجاني الذي لا يلاحق غيرهم، لا لشيء إلا لأنهم سلام الصبح، ووحدهم العراة إلا من هوية الانتماء صدقا لوطن عجز حتى من ان يحمي عريهم. وتمر السنين ويسقط نظام الضحالة والوساخة، النظام العفن الذي قتل الشعراء والفنانين والعمال والطلبة والنساء والرجال العرب والكرد الشيعة والسنة، نظام العائلة، بل نظام الخلية السرية التي اضاعت من العراق فرص التقدم والتطور طوال 35 عاما. بعد سقوط هذا النظام جمعنا العمل مع الشاعر الكبير عريان السيد خلف تحت مظلة الحزب الكبير، الحزب العريق، الحزب الشريف، الحزب الشيوعي العراقي وفي صحيفته المركزية طريق الشعب، اتاحت لنا هذة الفرصة اللقاء اليومي بابا خلدون واجتمعنا في غرفة واحدة في الجريدة، طوال سنوات عديدة. وكالمعتاد في كل يوم بعد ان ينتهي الدوام في جريدة الشعب وطريقه القويم نخرج غالبا نحن الثلاثة وكثيرا ما كان ابو خلدون يقلنا بسيارته ولا غرابة في ذلك، لكن الغريب اننا كنا نرى مواطنين في الشارع وفي الاماكن التي نمر بها تبتهج لرؤية عريان السيد خلف اناس تحب ان تلقي عليه التحية واخرون يحبذون اخذ صور تذكارية معه مدنيين وعسكريين في اغلب السيطرات ورجال مرور وعمال وطلبة. قلنا لابي خلدون ذات مرة ما هذه المحبة يا سيدنا؟ ابتسم وقال: هاي المحبة من الله لانه يعلم ان قلوبنا وايدينا نظيفة. ثم ردد (اذا مر بدرب تتزاحم الناس عليه ويتعب الياخذ تصاوير)، فابتسمنا ايضا وقلنا يا سيدنا كأنك عندما تسير في شوارع ومدن بغداد تحمل راية حمراء (ام المنجل والجاكوج)، نرى محبة الناس لك محبة للحزب لانها تعرف انك ابن الحزب الذي تغنت به قصائدك وحفظها الناس عن ظهر قلب. لقد خطف الموت شاعرا  له على كل لسان قصيدة او اغنية، لقد رحلت عنا جسدا يا ابا خلدون ولكنك نجمة مضيئة في سماء الحزب والشعب.

سلاما.. أنت البريء، المتشابه مع بعضك، طين حري، نخلة برحي، عميقة الجذر والنسب.

اليوم صارت المسافة اليك موحشة، وقد كانت باذخة الجمال، شهية الحوار،في وجداننا وذاكرتنا.

اليوم صارت المسافة خيطا ونهرا من الدموع حيث وادي السلام قيامة وخلود في قلب شعب برمته.

--------

قالوا في وداع الشاعر عريان السيد خلف

الرفيق رائد فهمي / سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي

نعزي أنفسنا وشعبنا وكل محبي هذه القامة الشعرية التي عبرت بصدق وبصورة مبدعة عن مشاعر وأوجاع وآمال وشجون الشعب. والإنسان العراقي، وخصوصا ابناء الفقراء والكادحين ، وجسد التزامه بقضايا الشعب والوطن من خلال انتمائه للحزب الشيوعي العراقي. الذي ظل وفيا له ولمبادئه حتى آخر لحظة في حياته. ستظل يا ابا خلدون حاضرا وحيا في الوجدان وتبقى قصائدك تتغنى بها وتتناقلها الالسن عبر الزمان والمكان. الصبر والسلوان لعائلة الفقيد الكبير وأعمق المواساة لشعبنا بهذه الخسارة الكبيرة.

الكاتب والناقد ياسين النصير

وأنا أخطو في الليل إلى بيته كي نجتمع، اشعر أنني كنت أخطو ذاهبا لحقل يملأه صوت العراق، كنت سعيدا بتلك الصحبة التنظيمية التي جعلتني منظما لفترات قصيرة لخلية فيها عريان السيد خلف، كان يقف على الباب مراقبا لصوص الليل العفنين وهم يتتبعون خطواتنا، كان بيتا محروسا بروح االشعب، وشدو القصائد واستذكار ما يحتاجه العراق، كنا مجموعة من الرفاق الذين يأتون لاجتماعتنا، اعني من بقايا الرفاق، وكانوا ينشدون من بين ما ينشدونه من أوضاع الحزب ان يسمعوا عريان السيد خلف وهو ينشد قصائده، كنا نستمع عبر القصائد إلى تعليمات جديدة، وإلى صوت عميق لما يعانيه العراق، كانت قصيدته قيثارا في سجل محضرنا اليومي، وصوتا شعبيا مطلبيا يختصر معاناة العراقيين، عريان الذي على اسمة بقي الرفاق صامدين يتحدون كل مخاطر السلطة وزبانيتها كي تأتون للإجتماع، اي حزن يبعث الشعر يا ابا خلدون كيف يكون الموت قرينا للكبار ويهمل هؤلاء المتعفنين في سرقاتهم، الله ما اشد حزني وانا رفيقك الذي ما برحت تشيد بتلك اللقاءات الليلة حين يجتمع رفاقك من اجل ان يبدأوا في اليوم الثاني بمواصلة طرقهم النضالية. اذكر جيدا ما حدث بعد 1979، رايتك في عدد من مواقع بغداد، كما رأيتني انت ايضا في هذه الأمكنة، نشتري قوتا لاطفالنا أو نتحاور في الذي مضى وما سيأتي، ودائما كنت كريما صوتك يتقدم جيبك، « أبو أمين خو ما محتاج « اتذكر أنك تنشدني قصيدتك الجديدة حتى وانا في الغربة، ويوم زرت هولندا، كانت كل الجالية تريد لقاءك، اي حزن ينتابني هذا الصباح وانا اسمع صوت خلدون قبل يومين «عمي انا ا ابن اخوك هل تقبل صداقتي» احسست بشيء غريب كان ذلك يوم الاثنين الماضي، ان عريانا فيه شيء غريب. في حديقتي الصغيرة في هولندا التي سخرت من مساحتها، كنت تتندر عليها وتقول: يا أبا أمين، لا تسمي هذه حديقة، ففي العراق ملايين الامتار التي تمنحك اسم الحديقة، عريان، ايها الجبين الصداح، قرأت ونحن ننتشي بماء النهر وهو يبرد لنا عطايا الزمن، ان الغربة موت يا ياسين كيف ارتضيت الهجرة بالرغم من قسوة حياتنا، وكنت لا املك الجواب، بل كنا صديقين للدموع التي جرت في تلك البقعة الهولندية التي أسميتها حديقة ورفضت انت ان تسميها حديقة. رفيق الدرب، في كل زيارة لبغداد اقصد مكانك في بيتنا الثقافي، وكنت تعيد على مسامع الجالسين: ان ياسين كان مسؤولي في الحزب لفترات معينة، كنت اخجل أن أقول أنك أنت الذي كنت تقود خلايانا، أنت الذي كنت تغذيها بصوتك وقصائدك، أنت الذي استعرت لسان الشعب كله لتكتب الشعر، أنت يا أبا خلدون أحد روافد الحداثة الشعرية عندما تكون القصيدة نابضة بروح الشارع وتجسد حياة الناس اليومية وتغني اناشيدنا الجماعية.

الكاتب والصحفي زهير الجزائري

هكذا جمع بين الحزب وبين مضيف اجداده .. لم تنغص الغيرة حياتي إلا مرة واحدة .. كنت أجلس إلى يمين عريان السيد خلف في مربد البصرة بعد ٢٠٠٣، بين لحظة وأخرى يأتي شاب، من اجيال تجهل وجودي، ويطلب مني أن أنزاح قليلا، ليجلس في مكاني ويأخذ صورة مع (أبو خلدون). حين اتباطأ ترفعني يدان قويتان وتعيداني الى مكاني. نمشي في الشارع فيوقفه واحد من المعجبين ليأخذ صورة العمر مع السيد. بعد كل المحن والأيام المرة التي عاشها عريان في منفاه داخل الوطن بقي صبوراً، بطيء الإيقاع ولكن بأحكام مثل السيد في القبيلة الجنوبية يمد يده بهدوء وإحكام ليقبلها العابرون. يغادر عريان ذاك السيد ويتعامل مع معجبيه باعتبارهم رصيده في مواجهة سلطة قاسية. قبل أن آتي من منفاي إلى بلدي عشت مع عريان أياما في بيتي بلندن، أستمع لحكاياته وهو يمتص السيكارة مثل عاشق. استعدنا معاً مفارقات العمل في قسم (حياة الشعب) وجلسات الشرب في اتحاد الأدباء وسفراتنا لجزيرة أم الخنازير. اعترف بأني كنت آنذاك، أرى الشعر الشعبي يسير ببطء وراء موجة الحداثة متمسكاً بالعاطفة والحنين. كنت أمازحه قائلا ما زلتم تكتبون بقلم الرصاص و لم تصلوا للمكير الذي وصله مظفر النواب قبل سنوات وقد غادركم بـ(الريل). باستعلاء لا أدري مصدره كنت اتحدث مع عريان وهو يصغي الي وقد أغلق عينه اليمنى ليتحاشى غيمة الدخان بيننا. ليفندني قرأ أمام جمع من محبيه قصيدة (الرميثة). مع تدفق الصور يصعد صوته وينزل ويتموج وهو يرف على سلك صوته داخل قاعة حبست شهقاتها. بين بيتين يصمت تاركاً للمخيلة أن ترى انقلاب القبور على موتاها والصرخات على مطلقيها. بعد أن أنهى قصيدته سكت وما زال سيل الصور يترجع في مخيلتي. غَير عريان تصوري تماماً.. اللغة الشعبية اغتنت بالممارسة وتجددت وهي تعكس سيل الفواجع. حدثني عريان عن حياته أيام الحروب والحصار، وعن الحيل التي ناور بها السلطة. أصغيت له باهتمام لأجسر الفجوة بيني وبين الوطن. الأحاديث الحبيسة في بلد الحكايات المخنوقة كانت تتدفق، ولكن بهدوء النهر، وبين كل حكايتين قصيدة مخبأة. حين عدت للوطن وجدت عريان ما زال في جلسته في مكانه الثابت، في مدخل مقر الحزب الشيوعي. يدخن وينهض بذاك الهدوء العجيب ليستقبل الداخلين كما في مضيف أجداده .. هذا هو مكانه، قلت لنفسي. كيف جمع بين الحزب وبين مضيف أجداده؟ ما أزال اتذكر وجه السائق الذي يدور بِنَا في أزقة البصرة وهو ينظر في مرآة السيارة حائراً متكتماً على فرحه، يريد أن يصدق أن هذا الراكب في المقعد الخلفي من سيارته، هو (ابو خلدون) الذي يحفظ قصائده عن ظهر قلب. أكاد ارى في نفس المرآة الدمع ينضح من عينيه وقد عرف تواً أن عريان غادر عالمنا إلى الأبد.

الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي

يخيّل لمن يسمع او يتابع عريان السيد خلف في فترة ما بعد الحادثة المرورية التي نجا منها بأعجوبة، وهو يحتفي بالجمال والمرأة، ان هذا الرجل لا يحمل هماً، ولم يتأثر بسحنة الألم التي تجتاح تضاريس الوطن من أقصى جنوبه الى أقصى شماله. لكن من يتعمق في رصد قصائده وسبر اغوار مفرداته سيجد فيه انساناً، يتسكع في شتى بقاع الوجع العراقي حاملاً حزنه الذي لم يرتض به صامتاً، يلامس به خاصرات الوطن علّه يزيل عنها اثر الخناجر، ففي مجازات النصوص التي يتعامل بها ومعها يقفز الوطن الاخضر ليعبر ضفة الهم محتفياً بأمل مازال يراود صدغيه، وفي تجلياته الشعرية ثمة ثلج يشبه بعض شيب رأسه غير الموغل بالبياض نتيجة عنايته به. عريان السيد خلف: هو وريث وصايا الجنوب، وصاحب قصر الهدوء حين يخلط اللونين (الحسجة مع السائد)، ودائماً ما يُلبس رعيّة قصره من المتلقين والمتذوقين .. الجمال المداف بندى سومرياته. عريان السيد خلف: يجيد العوم في أنهار المفردات السومرية، لذلك نراه يرافق مجرى جميع أنهار العراق، فتارة نراه قريباً من زقورة اور، وتارة نلمح طيفه يمرق باتجاه شط العرب، وفي انتقالاته لم يترك (السيد) بقعة يابسة الا وترك فيها اثراً يتبعه الشعراء الشعبيون من دون ان يرافقهم الغاوون، وفي خلجته المخبأة أبداً بين سنديانة واخرى، نجد أحلام الفقراء تتحول الى صورة شعرية ترسمها أنامل عريان بحرفة المتيقن من قطرات مطره، فهو ومن خلال انثيالات روحه يضمد العثرات بأكمام شعره، ويرش عليها ماء السعادة الذي يحمله بدلو الصدق. عريان السيد خلف: خيمة متنقلة، تحرص على استضافة كل من سُحبت منه إجازة الإقامة في وطن الطرب والشعراء، فهو الباحث دوماً في صناديق الدنيا، عن أوطان منفية مزّقت الغربة قمصان انتمائها من قبل ومن دبر، فيعمد الى توزيع كسوة من قصائد يغلف بها أجساد تلك الاوطان، ومن خلال خطوات بحثه تلك نصل نحن ايضاً الى مناطق اشتغال لم نكن لنعرفها لولا كساء هذا الجنوبي المجنون برائحة الوطن. عريان السيد خلف: ترنيمة حزن مرمية في طريق شحّ عدد سالكيه، فصار موحشاً يكتنفه ظلام لن يتبدد من دون بث شحنة من وفاء عبر منظومة الرجل السومري المعمّد بماء فراتين يسايرانه أينما شخص بصره الثاقب لكرات الصمت. عريان السيد خلف: حقل ومحراث وغيمة، فمن يريد زراعة النبض عليه طلب اللجوء الى قلب هذا القادم من جنوب السحر والشعر والخمر والفجر والخير، ليحصل على موسم عطاء يتناسل كما قصائده الغارقة بالندى والمضمخة بعطر جنوبي ورثه من صندوق جدة له كانت تقص عليه أجمل القصص.

الشاعر والناقد ريسان الخزعلي

ويبقى ( تل الورد ) .. الموت لا يشيخ، وكأنه ولادة مستديمة. جميع المخلوقات  -  كما تقول الحكاية الاغريقية - تذهب الى الموت الّا الانسان ، يذهب اليه الموت . وهكذا خطف الموت شاعرا، لكنه لم يستطع ان يخطف هذا الحضور الكبير من ذاكرة العراقيين الشعرية، انّه ُ حضور الشاعر/ عريان السيد خلف. حضور سيستمر طويلاً. اذن خاب فعل الموت مع عريان الذي أورثنا ما يشعل الورق ويُلهب الأكف بالتصفيق، ويمنح الروح بُعداً سماوياً: الكَمر والديرة، كَبل ليلة، تل الورد، صيّاد الهموم، شفاعات الوجد، المجموعة الكاملة، والقصائد اللاحقة في مجموعة مخطوطة (القيامة). لا رثاء ياعريان، المراثي للأموات ، غير انها كلمات تطمح لأن تكون ساخنة، كي تهدأ رجفة الروح ويستقر اهتزاز الرأس. انها كلمات لم تكن لمناسبة غيابك المُر، لكنك كنت تحبها وتقول: كأنها عنّي.

جوري الموت يشتَم وانت َ بستان

عليشك تنهظم لوجاك محتام ..؟

ولا تستاحش إو تجرح بالعتاب

بين اكَلوبنه إو نومك جسر دوم

احنه اضيوف شعرك ماتنيناك

موش انت َ الرحت واتكثّر اللوم

-------

مضيف الشعر

الى الراحل الباقي الشاعر الكبير عريان السيد خلف

عبد السادة العلي

اشلون انعيك؟

يا حرف اليطاعوني؟ يجي اونبجيك

يا عين؟ التشك جفن الصبر وتغير

مهره امرسنه٠٠ ابدمعاتها اتغطيك

ياجلمة شعر تنزع انكاب الموت ؟٠٠

..تتحمل حزن عمرين وتعزيك

اشلون انعيك ؟

يل موت اوحياة الشعر منك بيك

لو ندري الحياة ابسورة التكوين٠٠٠

تنباع٠ابعمرنه او بالمهج نشريك

يا بحر الشعر بس السمه امغطيك

يا سجة عذابات السنين٠٠٠

الغافيه ابطاريك

خطيت ابقلم صبرك٠٠دواير بيض ٠٠

تبحر٠٠تكبر او مامش جرف يثنيك

يا موت اوحياة الشعر منك بيك

علكت الشعر نجمه ابسمه الاهات٠٠٠

يعجز٠٠بالتمني الراد يوصل ليك

يا حرثه المشت بيها اوعليها اهواي٠٠

بس جدمك يظل ثابت يدل اعليك

يا نهر الشعر!! فايض جبت دنياك٠٠٠

ما كعت امواجه اسدود المعاديك

تظل السان وبحلك الشعر زاتوت٠٠٠

اشما يولد حرف٠من نومك ايوعيك

مشت بيك السنين امعاتت اويه الضيم٠٠٠

يا جرف الصبر محد هدم جاليك

اشلون انعيك؟؟

تتمرجح ابنص الليل٠٠٠

يل تبقى شمس تموز٠٠٠

يا شمعة ضوه اتوازيك؟؟

يا عريان ؟

كل اغيوم دمعي ٠٠٠

اشما تكت بجفاك ٠٠٠

ما تغسل حزن كلبي ٠اليسولف بيك

يا جف الشعر!!سكتاوي جف الموت ٠٠٠

بس هوه الكدر عن الشعر يلويك

يا بيرغ حزن روحي ٠٠٠

ترد مرفوع !! كلما حاولت اطويك

يا دانك نهر موتي٠٠٠؟

جثيره اعزاز عبرت بيك

اشلون؟ انعييييك

***************************

الصفحة الحادية عشر

«الإبادة الجماعية» الكتاب الأهم في 2022

يعد كتاب “الإبادة الجماعية” الصادر حديثاً عن دار المأمون في وزارة الثقافة- بغداد، الكتاب الأهم في العام 2022 وهو من تأليف نورمان م. نايمارك، ترجمة احمد باسم سعدون.

وتأتي أهميته من كونه وثق جرائم القتل الجماعي على مر العصور ولمختلف الاقوام في شتى البلدان. وهو الموضوع الذي طالما تسترت عليه الانظمة الدكتاتورية وعملت على اخفائه سنوات طويلة.

المؤلف كان قد درّس موضوع “التاريخ العالمي للابادة الجماعية” في جامعة ستانفورد، وركز دراساته على هذه الظاهرة المروعة في حياة الشعوب.

----------

قانون التجنيد الإجباري بين مسرحيتي «الأم شجاعة» لـ بريشت و «النهضة» لـ عباس الحربي

د. رهبة اسودي حسين

2 - 2

شاءت الأقدار ان يقع الأختيار على أبنها الكبير(إيليف) في أن يكون مجنداً في الحروب تلك الحرب التي تفرح الأم شجاعة بأستمرارها لأنها مصدر غناها وجمعها المال، ولكن عندما يتعلق الأمر بأبنها تقول للعريف : أني أعرفكم : ستأخذون به إلى المذبحة ... فيكون الجواب : سنعطيه خوذة جميلة وحذائين طويلين جميلين. وعند مقاومة الأم شجاعة يقول لها العريف : لقد أعترفت أنك تعتاشين من الحروب ، وإلا فمن أين تكسبين إذن قوتك ؟ وكيف تكون ثم حرب ، إذا لم يوجد جنود؟ فيكون جوابها ليس من الضروري أن يكون الجنود من أولادي، فان من يصير جنديا يخدع نفسه. وبعد أخذ أحد أبنائها أخذ العريف يردد ( كل من يبغي من الحرب مكاسب ... ينبغي أن يدفع السعر لها). لم يكن (ايليف) أقل من أمه في الأفادة من الحرب ، فقد أصبح مقرباً من القائد فشعاره دائماً ( أن الضرورة لاتعرف قانوناً)، اما أبنها الأصغر فلم تستطع أمه ان تثنيه من أن يكون جنديا ، فهو (امين صندوق) في الكتيبة الثانية لايشترك في القتال. تعلم الأم شجاعة ان كل شي مباح في الحرب فمدير الامدادات يعرض عليها شراء ذخيرة الجيش ، أنه يبيعها والجنود بحاجة لها للدفاع ، فيقول مبرراً إن أحدى اليدين تغسل الأخرى.القادة يعلنون ان الحرب مقدسة ولكن في واقع الامر الحرب بالنسبة لهم مكاسب، وهي بالنسبة لي و(كما تقول الأم شجاعة ) تشكل مكاسب ايضاً فمن السهل عليها أستبدال علم عربتها الذي كان مرفوعاً عليها لمدة (25) سنة بعلم أخر بعد تغير ميزان الحرب ،فترفع علم المنتصر، وتفقد أبنها الصغير بعد أن ساومت كثيراً في تقليل مبلغ فدائه ، مما ادى الى قتله من قبل أحد أطراف الحرب الدائرة وتنكر معرفته لكي لايصبها أذى بسببه ، وتقول ( احملاه ! وادفناه في المقبرة المشتركة . لا إحد يعرفه). أن أجواء الحرب على الرغم مما يدعيه قادتها أنها حرب مقدسة ولكن مظاهر الانحلال في كل مكان ( السرقة والكذب والبغاء والرشوة والحيلة والثمالة والنهب والسلب والضرائب ..) ، فما هو محظور أيام السلم يصبح مباحاً أيام الحرب وفي مقابل هذا الأنحلال تسمع موسيقى الأنتصار تعزف وكلما أتسعت الحرب وطال أمدها حققت الأم شجاعة ارباحاً ومكاسب فهي تبخل بان تجود ببعض( الشاش) الى الجرحى المدنيين من الفلاحين وتسومهم بثمنها . أن مايقلق الأم شجاعة هو سؤال واحد فقط (هل ستنتهي الحرب)، ان سؤالها لغرض واحد (هل ينبغي شراء البضائع ) فهي تخشى شراء البضائع وتنتهي الحرب فينخفض ثمن ما تشتريه من بضائع ، وتبقى الحرب تشكل حياتها ، ( فهي ضبع ساحات القتال ) ذلك الضبع الذي يعتاش على ما تخلفه أفتراس الفرائس من الحيوانات .تجد أسعد أوقاتها في الأنتقال الى اماكن تدور فيها المعارك، فهي تردد (بادرو للحرب فوراً)، ومع أستمرار الحرب التي بلغت (16) عاماً لم يظفر الناس بشيء سوى الدمار التام ، فهي تتخيل أن تتجول في الجحيم تبيع القطران ، تفقد أبنتها (الصماء والبكماء التي حاولت ايقاظ أهل البلدة بقرعها الطبول بعد محاولة العدو غزوها) في الحرب وتجهل مصير أبنها الأكبر ولكنها تواصل السير الى اماكن اندلاع الحروب لبيع بضاعتها. فالحروب ومادتها الجنود هما حددا سلوك الأم شجاعة ،لايستطيع المشاهد أن يتفاعل مع شخصية الأم شجاعة وهي تنزع ابعاد أمومتها فلا تحزن على أبنائها التي فقدتهم بالحرب لقد حاولت الأحتفاظ بهم مثل السلع التي تتاجر بها ولكن دون عاطفة لتختم دورها بـ(عليّ أن أذهب للتجارة).

اما مسرحية “النهضة” وبطلتها “اجمالة” فنحن أمام صورتين الأولى بطلتنا (اجمالة ) الأم العراقية صاحبة (البسطية) التي فقدت أبنها جواد في الحرب و كراج النهضة، ذلك الكراج الذي هو صورة مصغرة عن عراق (الحرب والحصار) و هو الخميرة التي قادت الى (عراق اليوم) ،فقد بشر هذا الكراج بما يسود بمجتمعنا اليوم من خراب فاذا كان الغش في الكراج يقتصر على غش بيع (الجاي) أو وهم (الصمونة الخالية من الكيمر) ومظاهر فساد أخرى أصبحت من عموميات (سلطة ومجتمع ) اليوم ، أزاء هذا الخراب تبقى (أجمالة) رمز طيبة الأم العراقية التي عاصرت نوائب تشدقات السلطة ولكن عواطفها تبقى فطرية فهي على ثقة تامة أن من يموت في الحرب تبقى روحه حاضرة (ليلية تطوف ارواحهم على سما النهضة أثنين أثنين وخمسة خمسة ) لتقول لهم أجمالة (هلا هلا يابعد أهلي تعالوا غنوا ويا عمتكم اجمالة يا عمرنا يا عمر ياقهرنا ياقهر ياحزنا يا حزن )، فحزنها هو حزن جميع العراقيين فليس هناك قوة تستطيع أن تعزل ما تعبر به (اجمالة أم جواد ) عن هموم عشرات السنين بين موت الحروب وجوع الحصار . ولكن جمالة ترفض أن يعرف أبنها جواد (يمة أمانة الله عليك لا تكولوله  ) أخذوا من أمه (الجولة) التي تستخدمها لعمل الشاي ، فان البلدية  (تتمازح ويانا) وأنها (بخير وربيع )ولا تريد احد (يوصل) الى جواد  (آني ما بعت استكان جاي) للأسف لا أحد يشتري (الجاي المهيل ) من جمالة ، فهم يبحثون عنه عند نساء (آخريات ) ترفض أجمالة أن تكون أحداهن في وضع (شوية حمرة و بودرة وعلج ماي) ، ان كاتب النص المسرحي  على وعي تام أن جميع العراقيين هم الهدف لنتائج الحروب والحصار فعند نعي اجمالة على طور عراقي أصيل تقول ( يمة جعنا وما لكينا اطحين بالبيت أجويد يمة أخاف يمر وكت وما نلكا البيوت)، فذروة الحدث هي نبوءة ضياع (البيت - الوطن ) ، فضلاً عن كلمات تعّبر عن شجاعة الكاتب عباس حربي تُقال في ظل سلطة شمولية ( عُرضت المسرحية على خشبة منتدى المسرح سنة 1997) (اليوم اريد اطلع حُركة (حرقة) الفُكر(الفقر) الجاثم على أصدورنا صارله سنين) ،ولم يبقى من عمرنا شيء إلا (جناسي الحصة) ، (طشوا لا تجيكم الأنضباطية طشو). وعندما ياتي أحد الشباب تقول له (هلا هلا يابعد أهلي عمة جنك اوليدي نفس الطول نفس النطاق نفس البدلة) ، أنه يريد أن يصلي  فتقول له ( عمة تعال  صلي على عباتي )، هي تردد (الله واكبر يرجعلي جواد أبن جمالة) و( سبحانه يرد على العريان هدمة) وأثناء الصلاة تهجم البلدية لتقول جمالة (عمي شنو السالفة البلدية عايفة الزبالة وتركض ورانا) تستجير اجمالة بالشخصيات الهامشية التي تشرك معها في أفتراش رصيف كراج النهضة وتقول (عمة علاوي ابو العربانة)  تعال أخذ (الجولة -استكاين الجاي) هي بدون  (عباية وعمرها ما مشت بطرك ثوبها) ، فالذي ادعى أنه يريد الصلاة على العباية قام بسرقتها، وهذه هي (أخلاق الحروب وجوع الحصار) ، لتعلن عن نهاية عهد الشعارات وتقول أجمالة (همدة النهضة اللي ما نهضت بروحها يوم) ، فلم يعد هناك شيء يستر (جتف اجمالة).لم تكن إلا الحروب وتجييش الجنود تحت تسميات (الواجب المقدس) أو بالأحرى ليس من أجل الأوطان بل من أجل طموحات الطغاة ، لستُ متحيزيةً أزاء شجاعة النص العراقي ( النهضة)  فهو لم يهرب الى التاريخ بدعوة (التغريبة) بل دخل في التاريخ المعاصر ليكتب تاريخ المستقبل الذي تنبأ به في ظل (سلطة شمولية) ، أصدرت قرار يقضـي بقطع صوان الأذن لكل من ارتكب (جريمة) التخلف عن اداء الخدمة العسكرية أو الهرب منها أو إيواء المتخلف أو الهارب أو التستر عليه. ويوشم جبهة كل من قطع صوان أذنه بخط افقي مستقيم بطول لا يقل عن ثلاثة سنتمترات ولا يزيد عن خمسة سنتمترات. وقرار أخر بمعاقبة كل من قام أو ساعد على إزالة علامة الوشم أو أجرى عملية تجميل لليد أو الأذن المقطوعة بعقوبة قطع اليد أو الأذن مع الوشم وحسب الأحوال.

 فكل جملة قيلت في (النهضة) تؤلم ربما لأننا عايشنا أحداثها بكل تفاصيلها ، تبقى مسرحية “النهضة” تجُّسد الحزن العراقي بكل صوره جنوده وشخصياتها المُعدمة التي عاشت تفاصيل الحرب (الموت) وجوع الحصار. أما عواطف السلمان (اجمالة) ، فقد تفوقت على (أجمالة ) النص الورقي بـ (حركة وتنويعات صوتية متعددة) بين أصوات الشخصيات الأخرى التي جعلتنا نراها بصوتها ونتحسس لما تقوله ، ويمكن القول أن نص مسرحية “النهضة” هو (قصيدة شاعر) تجسدت بصوت واداء (عواطف السلمان).

-*-------------

وشهيدنا يبقى ذخيرة

حسينة بنيّان

الصوتُ يُسمعُ من بعيد

لو يراودنا الشهيد

الصوتُ يندبُ عالياً

أين الدماء الضائعات

أين الذين تناوبوا عند الخيم

ومواكبُ الانهار تحني موجها

تشرينُ يشهدُ خطوهم

تشرينُ يعتمدُ الدماء

أين الذين تسابقوا نحو الشهادة

ولأجلهم رُفعَ العلم

ولأجلهم يستلهمُ الشعراء أحلامَ الصغار

عند الصحارى والجبال

والسهول الخُضر والدرب الطويل

رايد وطن

صرخَ الفتى

رايد وطن

يا غربةَ الارض التي

رفضت وطن

يا غربةَ الوطن الذي

فقدَ الجناح

والشمسُ لم تشرق على وجه الصباح

تشرينُ عادَ ولم يعد

ذاكَ الفتى يا أمهات

يا شعبُ أنتَ رماحُهم

فأصرخ هنا يا شعب

في وجه الطغاة

وقل لهم تشرينُ آت

دمهم يصيح

تشرينُ آت

فأكمل هنا ياشعب

وأصطحب المسيرة

حتى يعيشَ شهيدُنا

فشهيدُنا يبقى ذخيرة

فأبدأ هنا مسراكَ

وأعتمدْ القرار

فلقد بكت هذي الديار

وليخسأ القوم الجُناة

وليخسأ الاوغاد لو سرقوا الحياة

الطامعون بسهلنا

القاتلون شبابنا

المعتدون.. الخائنون

وليرتفع رأسُ الشهيد

الى القمم

وليرتفع فهو العلم

وهوَ الطريقُ الى النجاة

وهو الدليلُ لخطونا

لو أُحرقت تلك الفلاة

دمهُ الدليل

دمه الخليطُ مع الفرات

فغداً يقررُّ حينها

وغداً يقول

فليخرجْ الباغون من هذي الديار

وسيرتقي هذا العلم

فغداً تراودُنا المسيرة

وشهيدُنا يبقى ذخيرة

-----------

القضايا الخلافية في المجلات الثقافية

باقر جاسم محمد

تلعب المجلات الثقافية دوراً مهماً وجوهرياً في مناقشة القضايا الثقافية العامة؛ وعلى نحو أكثر تحديداً، نرى أن هذه المجلات إذ تتصدى للقضايا الخلافية في الثقافة فإنها تسهم في تعميق الوعي بها إضاءة الجوانب المعرفية التي تنفتح عليها هذه القضايا والإحاطة المتمكنة بجذورها وامتداداتها مع الإشارة إلى إمكان وجود آراء وحقائق ربما تكون قد فاتت على الباحثين والكتاب ممن يتصدون للقول في مثل هذه القضايا، فهم المسؤولون أولاً وأخيراً عما ورد في مدوناتهم. وقد يقال إنَّ المسؤولية في هذه القضية مشتركة بين المجلة والباحث أو الكاتب؛ لذلك تخلت كثير من المجلات عن مسؤوليتها عما ينشر فيها بالقول إن ما يُنشر إنما يعبر عن رأي الكاتب، وليس عن رأي المجلة بالضرورة. ويبدو أنَّ هذا العذر ليس على درجة كافية من الإقناع نظراً لأن أي نشر لموضوع خلافي في أي مطبوع إنما يتضمن نوعاً من التبني غير المباشر لإطروحات المنشور!

ولعل تصنيف المجلات يساعدنا على توجيه البحث في الموضوع المهم نحو نتائج مرجوة ومثمرة؛ ويمكن تقسيم المجلات على وفق معايير مختلفة، فمثلاً يمكن أن تصنف المجلات بحسب الجهات التي تصدرها، فنجد هناك مجلات تصدرها جهات رسمية، وهذا ما نلاحظه في كثير من بلدان العالم الثالث التي تستطيع توفير التمويل اللازم من دون توقع عوائد أو أرباح مالية. وهذا ما نلاحظه في المجلات التي تصدر في دول الخليج، مثل مجلات “عالم الفكر” الكويتية، ومجلة “الأقلام”  في العراق فضلاً عن مجلة “المعرفة” السورية. وهناك المجلات التي تصدرها الجمعيات والاتحادات الثقافية، مثل مجلة “نزوى” العمانية، ومجلة “فصول” المصرية.

والملاحظة المهمة هنا هي أنَّ هذه المجلات إنما تسهم على نحو فعال في التأثير على الفعل الثقافي والصيرورة الثقافية في المستقبل في البلدان التي تصدر فيها سواء عن طريق ما يكتب فيها عن ماضي الثقافة العربية أو عن واقعها الراهن، أو حتى عن التوقعات بخصوص مستقبلها؛ كما تعمل هذه المجلات على ربط الصيرورة الثقافية مع حركة الثقافة على مستوى العالم عبر ما يترجم أو ما تتم الإشارة إليه في ثنايا الموضوعات التي تتصل بالحراك الثقافي العالمي في ثقافات المركز، كما تتمثل في الثقافات: الأنجلو سكسونية والفرانكوفونية والأسبانية والألمانية، أو كما نجدها في ثقافات: الوسط، مثل الثقافة الصينية والروسية والإيطالية والبولندية والسويدية، ثم ثقافات: الهامش، مثل الثقافة التركية والباكستانية والفارسية والكورية والآذرية.

ونلاحظ هنا أنَّ كثيراً من المجلات الثقافية تزعم أنَّها تتخذ موقف الحياد فيما تنشر وتحمل الكاتب مسؤولية ما يرد في مقالته أو دراسته من آراء مثل مجلة (نزوى) العمانية، و(فصول) المصرية، و(الآداب) البيروتية. والحقيقة التي لا مراء فيها هي ان أي نشر يتضمن نوعاً من التبني لما يرد من آراء في المادة المنشورة؛ ولعل القضية التي أثيرت حول مجلة (حوار) التي كانت تصدر بدعم من منظمة حرية الثقافة الممولة من المخابرات الأميركية أثناء الحرب الباردة في ستينيات القرن الماضي مثال على ما تتضمنه المنشورات الثقافية حمولات فكرية وآيديولوجية. وهناك مجلات لا تكون صريحة في تقرير هويتها الثقافية وتخفي أنَّها تتبنى مواقف ثقافية بعينها مثل المجلات اليسارية أو الدينية.

هكذا يغدو واضحاً التعقيد الشديد للتفاعل الثقافي مع شتى الثقافات في أنحاء العالم كافة. وليس لنا الا أن نحاول العمل على تقليص أبعاد هذا التفاعل وتقليل أهميته لأن مثل هذا الأمر سيلحق بالثقافة العربية التي تمثل حجماً سكانياً لا يستهان به من سكان عالمنا المعاصر. لذلك نأمل أن يعمل المشرفون على التخطيط الثقافي وعلى الترجمة من اللغات أن يضعوا من الخطط بما يؤمن حضور الثقافة العربية في شتى الثقافات وحضور تلك الثقافات في المتاح من مما يقرأه الإنسان العربية بما يعمل على ترصين الرؤية الفكرية والثقافية لدى القارئ العادي والمثقف والمبدع في آن واحد. ولعل هذا الهدف يمثل طموحاً يفرض على واضعي الأسس الإستراتيجية للتفاعل الثقافي ووضعه في صلب اهتماماتهم؛ وهو في الوقت نفسه أمل يراود الإنسان العربي الوعي الذي يعرف أهمية الثقافة في بناء الإنسان ويؤهله للقيام بدوره الفاعل في المستقبل العربي المنشود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ناقد ومترجم/ رئيس تحرير مجلة “الثقافة الأجنبية” بغداد.

--------

غدا استفيق

ناصر الثعالبي

وفي وجهك المرمري

أعانق صحوي

لعل « سمير ألأذى» يستفيق

فيدعو انفعال التوازن يجتاحني

ويكسر ظلي ألأنيق

فلا الشمس دائمة الدوران

ولا ظلي المنهزم

لأن كلينا تعامدا فوق الطريق

ساشكوك للذاكرة

وارسم بيتي على همسة من لقاء قديم

وفي لحظة عابره

اقاتل ذاتي

بقلب يمجد أحلامه الغابره

أتنسين أن المرايا تعابيرها قاصره!

حملتك في كل صحو ظنوني

ولم يبق منك سوى حزمة من حريق

سأشكوك للذاكره

لطيف يمر

على جدول من بريق

لعينيك للوسن المستقر

لكل الصبايا

لأحلامنا العاثره

أوشوش أني هديتك ماكان فيا

وأخفيت كل صهيل الخيول بقلبي

وكنت صبياً..... نبيا

حملت جراحي على شفة البحر

بكل خشوع لديا

فوسدني البحر عشبا طريا

ومسد بالحب قلبي

وأفرحني

أنني كنت يوما أبيا

******************************

الصفحة الثانية عشر

على شارع الناصرية الثقافي..  فرقة تشرين تشرك الجمهور في مسرحية «الغائب»

الناصرية - شوقي الجاسم

قدمت “فرقة تشرين” المسرحية في ذي قار، الجمعة الماضية على شارع الناصرية الثقافي، باكورة أعمالها المسرحية، وذلك تحت عنوان “الغائب”.

وأشركت الفرقة في عملها المسرحي، الجمهور الحاشد الذي حضر لمشاهدته، في سياق ما يعرف بأسلوب “مسرح الشارع”. وقد تمحور العمل، الذي هو من تأليف الشاب حيدر حسين وإخراج د. ياسر البراك، على ثورة تشرين، عبر رؤية مستقبلية لا تخلو من الإثارة والشجن. ،

وقبيل العرض، عرّف المخرج الجمهور الحاضر بـ “فرقة تشرين” التي تشكلت حديثا. كما ألقى الضوء على العمل المسرحي وما يحمله من مضامين تعبر عن مبادئ ثورة تشرين وبطولات شخوصها، وما رافقها من مآس حلت بالشباب المحتج على الفساد.

وعن تجربة إشراك الجمهور في العمل المسرحي، أوضح المخرج أن “التركيز على التفاعلية مع الجمهور في فعل الإخراج، يعيد للمسرح دوره بوصفه فنا ثوريا قادرا على ممارسة الاحتجاج السلمي ضد القوى الفاسدة. حيث يمنح فعل الارتجال المستمر لدى الممثلين والجمهور معا، العرض المسرحي صفة الحركة”.

ووفقا لمؤلف العمل، فإن معطيات ثورة تشرين فرضت نفسها على كتابته المسرحية، وأنه اختار اسلوب مسرح الشارع لأنه وجده الأنسب في التعبير عن تلك المعطيات.

أما “فرقة تشرين”، فقد ذكرت في كلمة لها قبيل العرض، أنه “لا نعد تأسيس فرقتنا خطوة متأخرة بقدر ما نرى أنها جاءت مستوعبة للظرف الموضوعي الذي يعيشه وطننا، من أجل ديمومة الثورة واستمراريتها لحين تحقيق أهدافها المركزية في وطن حر ليس تابعا”.

هذا وحظي العرض المسرحي الذي جسد مبادئ ثورة تشرين واستذكر شخصية المتظاهر السلمي المُغيب سجاد العراقي، بتفاعل الجمهور. حيث عمل المخرج على إشراكه في حوارية أذابت الحدود بين الممثل والمتلقي.

جدير بالذكر، أن “منتدى فن الفوتوغراف” أقام على جانب من شارع الثقافة، معرضا فوتوغرافيا. فيما عقد فريق “الثورة أنثى”، ندوة حول المرأة والأمن والسلام، ساهمت فيها أربع ناشطات.

 **************

توديع الرفيق طاهر كريم في أربيل

أربيل – طريق الشعب

وارى جثمان الرفيق والمربي الفاضل الفقيد طاهر كريم، الخميس الماضي، الثرى في “مقبرة تلة بير داود” في أربيل، الرفيق المناضل طاهر كريم (ماموستا ره وه ند) ورفاقه وأصدقاءه بوفاته.

والفقيد مناضل ومربٍ أفنى حياته في خدمة شعبه وحزبه، وكان مثالا للمناضل الشجاع.

وشاركت في مراسيم وداع الفقيد أوساط حزبية وحكومية، إلى جانب جمع من رفاقه وأصدقائه ومحبيه، تتقدمه قيادة الحزب الشيوعي الكردستاني ممثلة بالرفيق السكرتير كاوه محمود، والمكتب السياسي للحزب.

كما شاركت في المراسيم رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين ممثلة برئيسها الرفيق نعمان علوان سهيل وعضوي اللجنة التنفيذية الرفيقين بيكس محمد وشيراون عدو، إضافة إلى العديد من الرفاق الأنصار.

 ************************

الجمعة المقبلة افتتاح مؤتمر السرد  في بغداد

بغداد – طريق الشعب

يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يومي الجمعة والسبت المقبلين في بغداد، مؤتمر السرد بدورته الرابعة – دورة القاص جليل القيسي.

يفتتح المؤتمر عند الساعة العاشرة صباحا في “مؤسسة نخيل عراقي” بمنطقة الوزيرية.

 **********************

سيناريو لـ نهار حسب الله يفوز بجائزة في المغرب

متابعة – طريق الشعب

فاز سيناريو فيلم “أكسسوار بشري” للسيناريست العراقي نهار حسب الله، بالمركز الثالث في مسابقة السيناريو ضمن “المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء” – النسخة الـ 16، والذي اختتم الثلاثاء 15 تشرين الثاني الفائت في مدينة زاكورة المغربية.

وسبق أن فاز هذا السيناريو، عام 2020، بجائزة أفضل سيناريو روائي قصير، التي تمنحها وزارة الثقافة المصرية – هيأة قصور السينما. ،

وأحرزت المركز الأول في مسابقة السيناريو بـ “مهرجان عبر الصحراء”، السيناريست مريم معروف عن نصها “الطفلة مع وقف التنفيذ”، فيما كان المركز الثاني من نصيب السيناريست نورى أزروال عن نصها المعنون “عيون فاضمة الزرقاء”.

وإضافة إلى مسابقة السيناريو، تضمن المهرجان مسابقة دولية للأفلام الروائية الطويلة، فاز بجائزتها الكبرى الفيلم البلجيكي - الفرنسي “محيط كامسي” لـ أوليفيي زوشوا.

كما تضمن مسابقة للأفلام الروائية القصيرة، فاز بجائزتها الكبرى فيلم “بوبيا” لـ دانية عاشور.

 ************************

بمشاركة 350 دار نشر.. غدا.. انطلاق معرض العراق الدولي للكتاب

متابعة – طريق الشعب

تنطلق غدا الأربعاء على قاعات معرض بغداد الدولي، فعاليات الدورة الثالثة لمعرض العراق الدولي للكتاب، الذي يقام برعاية «مؤسسة المدى» للإعلام والثقافة والفنون وبالتنسيق مع الشركة العامة للمعارض في وزارة التجارة.

وفي حديث صحفي قالت مدير عام الشركة العامة للمعارض زهرة الكيلاني، أن المعرض الذي سيستمر 10 أيام والذي سيحمل اسم المفكر الراحل هادي العلوي، سيشارك فيه أكثر من 350 دار نشر عراقية وعربية.

وأضافت قائلة أن «المعرض سيشهد فعاليات وجلسات فكرية وثقافية، يساهم فيها مثقفون وكتاب من العراق ودول عربية.

 كما ستتخلله جلسات شعرية وحفلات توقيع كتب، وفقرات فنية».

 *********************

في مقر شيوعيي كربلاء.. خيال الجواهري توقّع «نساء من بلادي»

كربلاء – غانم الجاسور ،

ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الخميس الماضي، الرفيقة د. خيال الجواهري، التي تحدثت عن مسيرتيها الثقافية والنضالية ووقّعت كتابها الموسوم “نساء من بلادي” بحضور جمع من الشيوعيين والأدباء والمثقفين والناشطين.

الجلسة التي عقدت على قاعة مقر المحلية، أدارها الرفيق الحقوقي كامل عبد علي المسعودي، وافتتحها مقدما سيرة الضيفة، قائلا انها “مناضلة شيوعية لها تاريخ وطني وثقافي حافل بالإنجازات المشرّفة، وانها ترتكز على إرث من الشعر والإبداع، ويلازمها لقب عائلتها وانتماؤها لأبيها شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري”، مضيفا أن “خيال، وهي خريجة قسم المكتبات في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية، عاشت رفيقة لوالدها في الغربة”.

بعد ذلك، تحدثت الضيفة عن مسيرتيها الثقافية والنضالية، وعن لقاءاتها بالكثير من النسوة العراقيات المناضلات، اللاتي كان لهن دور طليعي في الحركة النسوية، خاصة من خلال رابطة المرأة العراقية.

وذكرت أنها في كتابها الجديد “نساء من بلادي”، أماطت اللثام عن نضال النساء العراقيات ومعاناتهن في سجون الأنظمة الدكتاتورية ومعتقلاتها، وما تعرضن إليه من تهديد وترهيب وتعذيب، ملقية الضوء على مواقف بطولية لمناضلات شيوعيات شهيدات، واجهن التعذيب الجسدي وأحكام الإعدام ببسالة وشجاعة منقطعة النظير. ،

وتحدثت د. الجواهري عن بعض محطاتها الدراسية، وعن مرافقتها والدها في براغ وسوريا، فضلا عن حصولها على الدكتوراه في جامعة براغ، وعملها في الجامعات السورية لمدة 12 عاما.

ونوّهت إلى أنها أصدرت ثلاثة كتب عن أبيها شاعر العرب، وثقت فيها سيرته النضالية الوطنية عبر قرون من الزمن، مشيرة إلى انها بعد 2003 عادت إلى العراق وشغلت مناصب عدة في الدولة والحزب والصحافة، وألفت 13 كتابا في المعارف وعلوم المكتبات.

وخلال الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز الضيفة، بضمنهم د. صادق الجمل، الكاتب سامي عبد علي، القاص علي عريبي، الشاعر عبد الحسين خلف الدعمي والرفيقة الرابطية كوثر كاظم ناصر.

وفي الختام، وقعت د. الجواهري نسخا من كتابها ووزعتها على الحاضرين، فيما قدم لها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صباح الأنباري شهادة تقدير باسم الحزب، وباقة ورد باسم رابطة المرأة العراقية في كربلاء قدمتها لها الرفيقة كوثر كاظم ناصر.

 ***************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- ،الرفيقة ام منار من بابل 250 الف دينار

- الرفيقة سوزان ذياب 150 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 **************************

ليس مجرد كلام.. ماذا تريدون بعد ..؟!

 ،عبدالسادة البصري

منذ أن أشرقت شمس الحرية الموعودة التي انتظرناها طويلاً، عند سقوط حكم الطاغية ، ونحن لم نتحسس فيها شعاعاً ودفئاً ومحبةً !

اصطبغ أفقنا بالأحمر القاني، ودبّت سوسة الفساد لتنخر كل، مفاصل البلاد، واحترق الأخضر واليابس، فتبدّلت شمس الحرية هذه الى غيوم دكناء قاتمة وثقيلة، جداً !

لم تهنأ ليالينا أبداً ، بعدما كنّا نمنّي النفس بها مفعمة بالمحبة والسعادة، ويسطع فيها القمر الهادئ ليضيء جلساتنا سمراً وحكايات !

ولم تهدأ نهاراتنا أبداً، بعدما كنّا نمنّي أنفسنا بشمسٍ حانيةٍ تدغدغ أشعتها أفئدتنا و(تطبطب) على ظهورنا بكل حنان وطيبة وفرح !

ولم نُسْعَدْ بحياتنا أبداً، فبعد أن قاسينا الأمرّين من النظام الفاشي المقبور، حيث الحروب والعسكرتاريا والموت والخوف والقلق والاعتقالات والتشريد والإعدامات والمقابر الجماعية والحصار وما إلى ذلك، تسرّبت أحلامنا الوردية، بل تلاشت مع استفحال المحاصصة والطائفية التي فتحت للفساد أبواباً وشبابيك لا حصر لها، وصارت الأزمات ملازمة لنا ، بل تتفاقم يوما بعد آخر، حتى غدت الصورة القاتمة والغيمة المعتمة تلفّ البلاد بأجمعها !

بعد سقوط النظام السابق قلنا ستُفتحُ أبواب الجنة وسترفرف عصافير السعادة، وسننعم بحياة طيبة من العمران والأمان والمحبّة والخير والعمل والازدهار، لكن أحلامنا كانت وما زالت مجرد أحلام !!

نعم فُتِحَتْ أبواب الجنة، ولكن للشهداء من أبنائنا الشباب ونجوم مستقبلنا، الذين حصدهم الرصاص والقنابل المسيّلة للدموع.

ونعم فُتِحَتْ ابواب السعادة، ولكن للّصوص و مصّاصي الدماء والقتلة المأجورين، وهم يتلذذون بسفك دماء شبابنا الورود.

ونعم جاءتنا سنواتٌ أشدّ محنةً، وأكثر عتمةً وقتامة، بفعل الفساد والطائفية والمحاصصة والضمائر الميتة !

وأنا أكتب الآن بكيتُ حقاً ...

نعم،

بكيت على مستقبل الوطن الذي يقتله القنّاصون والغادرون واللصوص والفاسدون بكلّ اشكالهم !

بكيت على الناصرية و النجف وكربلاء وميسان والبصرة والسماوة وواسط وبابل والديوانية وقبلها الموصل وصلاح الدين والانبار وديالى وكل بقعة من أرض العراق التي خرّبتها الطائفية والمحاصصة والفساد والاهمال ،!

بكيت على مدن كان بإمكان المسؤولين منذ 2003 وليوم الناس هذا أن يجعلوها مدناً خيالية الجمال وأسطورية الروعة والتقدم والازدهار، لا أن يحيلوها خرابا، ودماءً، ودموع، وثكالى، وأيتام، وآهات !

لكنهم للأسف انهمكوا بسرقة قوتنا، وهدر دمنا، وتخريب مدننا، وملء جيوبهم من مالنا، ثم الهروب خارج الحدود، عائدين الى الأماكن التي جاءوا منها.

لا انتماء لهم إلاّ للدولار والدرهم وانتفاخ جيوبهم وكروشهم !!

ضيّعوا علينا كل شيء، الكرامة، الفرح، الاقتصاد، ،وحتى أعمار شبابنا، ولا ندري ماذا يريدون، بعد ..

لكننا وبعد كل شرورهم بحق الوطن والناس، لن نسمح لهم باقتراف المزيد.

نعم، ليس امامنا سوى ايقافهم عند حدهم ..