اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الدرجات الخاصة في مرمى المحاصصة.. ولا مكان للكفاءة والنزاهة

بغداد - نورس حسن

دعا مراقبون للشأنين السياسي والقانوني، الحكومة إلى الابتعاد عن تكليف مسؤولي الدرجات الخاصة وفق نهج المحاصصة سيئ الصيت، مؤكدين أن هذا الأسلوب يجذر الدولة العميقة.

وجاءت هذه الدعوة في ظل حراك يجريه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني باستبدال وتدوير العديد من المسؤولين (وكالة أو أصالة) ما عزز المطالبات بمغادرة هذا النهج برغم تمسك القوى المتنفذة به، كونه بالغ الخطورة، ولن ينتج سوى الخراب.

تجب مغادرته

يقول الخبير القانوني امير الدعمي: إن “الحكومة الحالية لم تتعظ من انتفاضة تشرين ومخرجاتها التي كسرت بعض الشيء من نهج المحاصصة الطائفية. للأسف جاءت خطوات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ضمن هذا النمط، وشكّل وزارته ضمن خيارات المحاصصة مجددا، وهو الآن يمضي في النهج ذاته في ما يخص الدرجات الخاصة”.

ويوضح لـ”طريق الشعب”، أنه “على الرغم من عدم دستورية المحاصصة، إلا أن الأعراف السياسية اثبتت هيمنتها وتجاوزاتها على القانون”، منبها الى ان “نهج المحاصصة اصبح واقع حال في الحكومة، وان رئيس الوزراء السوداني لم يبدِ الحرص القانوني المطلوب في اختيار التشكيلة الحكومية بعيدا عنه”، لافتا إلى أن “الحل للخلاص من هذا الواقع يكمن في الخروج بانتفاضة شعبية كفيلة بتغيير منظومة الحكم التي تمضي باتجاه تحقيق المصالح الخاصة وليس المصالح الوطنية”.

الإرادة الوطنية

من جهته، يرى المحلل السياسي د. اثير الجاسور ان “توزيع مناصب الدرجات وفق نهج المحاصصة الطائفية أصبح امرا واردا جدا. ان القضاء على هذا السلوك يتطلب إرادة وطنية وسياسية والمضي أيضا نحو تعديل قانون الانتخابات”.

ويقول الجاسور لـ”طريق الشعب”: ان “هناك أزمة ثقة بين المجتمع والحكومة. ان البلاد تمضي في اتجاه الفوضى السياسية التي تربك العمل داخل المؤسسات، وبالتالي التأثير السلبي على مخرجات إدارة الدولة، وان بوادر الإجراءات الحكومية الحالية تشير الى انها تمضي صوب تشكيل دولة عميقة أخرى تعزز فيها المصلحة الشخصية”.

أما الخبير القانوني علي التميمي، فيؤكد أن “انهاء تكليف مسؤولي الدرجات الخاصة في حكومة تصريف الاعمال هو اجراء قانوني، إلا انه يفتقر الى المسببات وراء هذا الانهاء”.

ويؤكد التميمي لـ”طريق الشعب” ان “اتباع المحاصصة الطائفية في اختيار الدرجات الخاصة امر وارد جدا من حكومة السوداني بحكم ان المبدأ السياسي الذي اتبعه رئيس الوزراء قائم على المحاصصة الطائفية منذ بداية اختياره للتشكيلة الوزارية”.

عدم دستورية المحاصصة

بدوره، يقول الدكتور شهاب النعيمي، إن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت قرارا تاريخيا في الدعوة المرقمة 89 اتحادية 2019 لسنة والقرار بات وملزم، عندما جرد كل الأحزاب السياسية من توزيع المناصب في الدولة، خاصة تلك المتعلقة بالدرجات الحساسة من درجة وزير فما دون”.

ويتحدث النعيمي لـ”طريق الشعب” قائلا: أن “الحكومة والبرلمان أمام اختبار حقيقي حول مدى اهتمامهما بالسلطة القضائية، خاصة وان القرار صادر من المحكمة الاتحادية العليا ونحن نفهم جيدا ان اي قرار يصدر من هذه المحكمة يجب على جميع الهيئات التقيد به واحترامه”، مردفا أنه “في الجانب الاخر لا يجوز لأي جهة سواء كانت تشريعية او تنفيذية ان تخالف هذا القرار، وهنا يجب أن تقع المسؤولية على عاتق الادعاء العام الذي يمكن ان يحرك دعوى ضد هذه الكتل السياسية. ولا ننسى ان المحكمة الاتحادية وصفت الحالة بانها محاصصة سياسية، وهذا اعتراف صريح من القضاء باننا نسير وفق المحاصصة، والغتها وفق قرار واضح على الحكومة ان تلتزم بذلك، والا فان جميع اجراءاتها تعتبر باطلة، وكذلك الحال بالنسبة لمجلس النواب ايضاً”.

---------

مؤتمر الشباب المدني: بُناة المستقبل العصري

بغداد ـ طريق الشعب

نظم التيار الديمقراطي العراقي مؤتمر الشباب المدني الجمعة الماضية، والذي عقد تحت شعار “الشباب المدني الديمقراطي.. على اساس التغيير الحقيقي وبناة المستقبل العصري”، وسط حضور شبابي وسياسي مميز، وناقش المؤتمرون قضايا عديدة تتعلق بالشباب والمرأة وتمكينهم سياسيا، اضافة الى قضايا اجتماعية أبرزها ازمة انتشار المخدرات.

تمكين الشباب والمرأة سياسياً

قال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر محمد عارف، ان فترة الاعداد للمؤتمر “استغرقت 3 شهور ونصف الشهر، وشاركت جميع تنسيقيات التيار الديمقراطي في التحضير، وانعقد المؤتمر بحضور شبابي مميز بلغت نسبتهم 50 في المائة من خارج صفوف التيار الديمقراطي”.

واوضح لـ”طريق الشعب”، بالقول: ان “النقاشات دارت حول مشاركة المرأة والشباب في العمل السياسي وتمكينهم سياسياً، كذلك تناولنا ازمة المخدرات التي تفتك بالشباب العراقي، وتناولنا هذه الظاهرة بجميع جوانبها وقدمنا ورقة بهذا الخصوص”.

وخلص الى ان الخطوات القادمة ستتمحور حول “تنظيم ورش عمل متعلقة بالمرأة والشباب والطلبة، واخرى تتعلق بدخول الشباب للعمل السياسي التي لا تقتصر فقط على المشاركة في عملية التصويت في الانتخابات بل التصدي للعمل السياسي ايضاً”.

البديل عن المحاصصة

وعن المؤتمر قال الناشط الشبابي وسام الخزعلي انه “محاولة لتوحيد صفوف الشباب المدني الديمقراطي، المؤمن بالدولة المدنية والعدالة الاجتماعية، وهذه المحاولات على الاقل تكون في جانب التنسيق والتواصل مع الشباب، ليكون هو البديل عن المحاصصة وقوى السلطة خاصة بعد انتفاضة تشرين، وزيادة الوعي المدني والسياسي والديمقراطي لدى الشباب”.

واضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “ المؤتمر أقر “بعض              التوصيات التي ستكون نقطة انطلاق للمرحلة القادمة، ولا تزال اللجنة التحضيرية تعمل على اعداد الورقة النهائية بعد الملاحظات التي طًرحت في المؤتمر”.

---------

راصد الطريق.. منظومة الفشل والفلتان  من يوقف استهتارها؟

ظل العراقيون طويلا يأملون في السيطرة على انفلات السلاح، وضبط عناصر الجريمة المنظمة عبر انفاذ القانون بالعدل على الجميع.

لكن اخطبوط الفساد المتشعب والمستشرس أحبط هذه الآمال وما زال، جاعلا من حالة الفلتان ظاهرة عامة او تكاد. وها نحن نتابع مثلا الفلتان في اشتعال (اشعال؟) الحرائق الذي يتواصل مسلسله منذ أيام.

قبله تابعنا - ولا نزال- فلتان البطالة، وفلتان الفقر، وفلتان التدهور في تجهيز الكهرباء وفي الصحة والتعليم، وفلتان تجريف البساتين، واخيرا في شح المياه و.. وغيرها وغيرها.

لم يترك الفاشلون الفاسدون قطاعا الا وافلتوا فيه العنان لعوامل الخراب والانهيار والكوارث التي يتحمل اعباءها المواطن البسيط.

وها هم اليوم يواصلون محاولاتهم المستميتة لتثبيت دعائم منظومتهم الفاشلة، من خلال حملة تغييرات تطال اصحاب الدرجات الخاصة في مؤسسات الدولة، التي يجري اقتسامها بينهم وفق النهج التحاصصي ذاته، الذي اعتمدوه في تشكيل حكومتهم.

انه الإصرار على تدمير مؤسسات الدولة من خلال اناطة مسؤولياتها بشخصيات غير كفؤة وتلاحقها في الغالب شبهات الفساد.

وما حصيلة هذا الاصرار الغريب، سوى المزيد من فلتان المخاطر التي تتهدد اليوم بلدنا وشعبنا.

--------

على طريق الشعب.. الانتخابات المبكرة مطلب شعبي

ثبّت المنهاج الوزاري للحكومة الجديدة  بشان الانتخابات“ التزام الحكومة بالقيام بواجبها في دعم المفوضية المستقلة للانتخابات في جميع المجالات، لتمكينها بالقيام باجراء الانتخابات القادمة لمجلس النواب الاتحادي وانتخابات مجالس المحافظات، وذلك بتوفير التخصيصات المالية وتهيئة الاجواء الآمنة المستقرة لاجراء الانتخابات لضمان نجاحها ونزاهتها”.

وفي ورقة المنهاج الوزاري التي اتفقت عليها الكتل السياسية المشكلة والداعمة للحكومة،   والتي بعد تصويت مجلس النواب عليها غدت ضمن منهاج الحكومة ومُلزما لها، ورد ذكر الانتخابات في عدة مواقع: “اجراء انتخابات مجالس المحافظات وتحديد موعد اجرائها في البرنامج الحكومي” وكذلك“تعديل قانون الانتخابات النيابية خلال ثلاثة اشهر، واجراء انتخابات مبكرة خلال عام”.

ورغم هذه النصوص الصريحة بشان الانتخابات المبكرة وتحديد مواعيد إنجازها، ظهرت تصريحات من بعض القادة السياسيين، وأخيراً من رئيس الجمهورية الدكتور لطيف رشيد، تتنصل من التزام تنظيمها، كما أن ما تضمنه المنهاج الحكومي بخصوصها جاء عموميا من دون سقوف زمنية، فيما رهن رئيس الوزراء اقامتها، في تصريح له منذ أيام، بقرار  مجلس النواب حل نفسه.

ان على الحكومة الحالية ان تفي بوعودها في ما يخص الانتخابات المبكرة، فهذا مطلب ليس للقوى والكتل السياسية او لبعضها الذي توافق على تمرير الحكومة، بل هو بالأساس مطلب شعبي وجماهيري.

ولماذا هذا المطلب ما زال قائما وملحا ؟ 

بدءا يتوجب القول ان مجلس النواب الحالي امتلك عند انتخابه الشرعية القانونية، لكنه فاقد التمثيل الحقيقي للمواطنين، بدليل ان غالبية الذين يحق لهم التصويت، إما عزفوا عن المشاركة في التصويت او قاطعوه، ولم تتجاوز نسبة المشاركين الـ ١٨ في المائة، فهو اذن برلمان يمثل اقلية، وهي عموما الأقلية الحاكمة ومن يدعمها ويساندها. ثم ان هذه النسبة انخفضت بعد استقالة نواب التيار الصدري من المجلس، بما يمثلون عددا وبعدا جماهيريا.

وعلينا هنا إعادة التأكيد بان جماهير واسعة قد فقدت الثقة بالمنظومة الحاكمة المؤسسة على المحاصصة، وانها  تتطلع الى الانتخابات المبكرة، التي كان مطلب المنتفضين في تشرين الاول ٢٠٢٢ ان تكون رافعة لتغيير بات مطلوبا وليس ترفا فكريا، وان تكون خطوة واعدة على طريق تغيير موازين القوى لصالح أصحاب المشروع البديل، الوطني الديمقراطي.

من جانب آخر هناك قناعة كبيرة بان لا امان ولا استقرار ولا تنمية حقيقية، مع هيمنة منظومة المحاصصة والفساد وانتشار السلاح المنفلت، ولذا بات مطلوبا زعزعة هذه المنظومة، وان الانتخابات المبكرة بشروطها المعلنة يمكن ان تسجل بدايات تفكيك هذه المنظومة، التي جُرّبت ولم تجلب لبلادنا سوى الخراب والدمار والكوارث على مختلف الصعد.

لابد للحكومة الجديدة اذن من المضيّ بتهيئة الاستحقاقات المطلوبة، والبدء باعداد مسودة قانون جديد للانتخابات البرلمانية، او ادخال تعديلات جدية على القانون النافذ الحالي، بما  يجعله اكثر عدلا وانصافا وتمثيلا لارادة المواطنين، مع إعادة النظر في توزيع الدوائر الانتخابية وابعادها عن المحاصصة والتوافقات السياسية، وان تكون معاييرها واضحة وصريحة وموحدة وتشمل جميع المحافظات.

والامر الهام الآخر، وهو تحد كبير امام الحكومة الجديدة والقضاء والمفوضية، ذو صلة بالتطبيق السليم لقانون الأحزاب السياسية، ومنع من يمتلك منها السلاح تحت أي عنوان من المشاركة في الانتخابات.

كما ان تحقيق انتخابات عاجلة ونزيهة يتوجب وجود منظومة انتخابية كفوءة ومحايدة وتقف على مسافة واحدة من الجميع، وان يعاد النظر في تركيبة المفوضية ومؤسساتها، في المركز وفي المحافظات، وان يعاد بناؤها على أسس الكفاءة والنزاهة والقدرة الفعلية على الإنجاز.

ان جماهير واسعة تنتظر من الحكومة خطوات في هذا الاتجاه، وان على مجلس النواب هو الآخر مسؤولية كبيرة في تنفيذ ما صادق عليه من فقرات وبنود المنهاج الوزاري، من دون ابطاء او تسويف او اعذار بشأن الأولويات.

فعلى هذه الحكومة ومعها الكتل السياسية التي شكلتها ودعمتها، كذلك مجلس النواب، عليهم ان يدركوا عميقا دروس الفترة الماضية ويتعظوا بها، فيستجيبوا لمطالب الناس المشروعة، وبضمنها اجراء الانتخابات المبكرة كما جاء في ورقة المنهاج الوزاري.

****************************

الصفحة الثانية

نقابة الأكاديميين: غياب التخطيط يضع التعليم في حرج

بغداد ـ طريق الشعب

حذرت نقابة الأكاديميين من ان نحو مليون طالب سيُقبلون في الجامعات والكليات في العام 2030، الأمر الذي يدل على “غياب التخطيط”، ويضع مؤسسات التعليم الحكومي أمام “حرج كبير”.

وقال نقيب الأكاديميين مهند الهلال في تصريح صحافي: إن “العام المذكور سيشهد قبول الطلبة خارج الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية، خاصة أن مخرجات وزارة التربية تضاعفت بشكل تجاوز الاحتياج الفعلي والتخطيطي لكل الكليات وبجميع الاختصاصات”.

وتابع، أن “النمو السكاني الكبير في البلاد الذي يعد الأول في المنطقة، سيزيد من عدد المقبولين في الجامعات والكليات إلى نحو مليون طالب بحلول عام 2030”، مشيراً إلى أن “غياب التخطيط المسبق لاستيعاب هكذا أعداد يضع الدولة أمام حرج كبير ويدفعها إلى اللجوء للمؤسسات غير الرصينة المتمثلة بالتعليم الأهلي، خاصة أنها لم تثبت حتى الآن جدارتها، بل أن هناك العديد من الملاحظات واللغط على أدائها، وبالتالي فهي غير مؤهلة لأن تكون البديل للجامعات والكليات الحكومية”.

----------

البيان الختامي عن اللقاء العالمي الـ22 للأحزاب الشيوعية والعمالية: بوحدتنا سنكون أقوى في النضال المناهض للامبريالية دفاعا عن السلام والبيئة وحقوق العمال

هافانا - طريق الشعب

دعا البيان الختامي الصادر عن اللقاء العالمي الـ22 للأحزاب الشيوعية والعمالية، الذي عقد في العاصمة الكوبية هافانا في الفترة 27 الى 29 تشرين الاول 2022، الى “تضافر الجهود لتعزيز النضال ضد الإمبريالية، للمساهمة في تحويل النظام الدولي الحالي غير العادل وغير الديمقراطي الذي تسود فيه المصالح الرأسمالية، الى نظام دولي قائم على السلام والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية والتضامن لتمهيد الطريق لبناء المجتمع الاشتراكي الجديد”.

وشارك في اللقاء العالمي 145 مندوبا يمثلون 78 حزبا شيوعيا وعماليا من 60 بلدا، من ضمنهم الحزب الشيوعي العراقي. 

وتصدرت البيان الختامي الموضوعة الرئيسية لهذا اللقاء: “التضامن مع كوبا وكل الشعوب المناضلة. بوحدتنا سنكون أقوى في النضال المناهض للامبريالية. معًا الى جانب الحركات الاجتماعية والشعبية، في مواجهة الرأسمالية وسياساتها، وخطر الفاشية والحرب، دفاعا عن السلام والبيئة وحقوق العمال، ومن اجل التضامن والاشتراكية”.

وحذر البيان “ من الوضع الخطير الذي تجد البشرية نفسها فيه”، مشيرا الى ان “الهيمنة الحالية للإمبريالية تشكل نظاما دوليا غير عادل وغير مستدام، وتشدد الاستغلال وتزيد من سوء اوضاع الطبقة العاملة والشعوب، وتؤدي إلى تزايد الصراعات والعداوات والحروب، وتعيق حل المشاكل العالمية”.

واضاف: “نحن الشيوعيون نناضل من اجل نظام عالمي جديد، يقوم على إلغاء استغلال الإنسان للإنسان، وعلى التعددية والسلام والتنمية المستدامة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والعدالة الاجتماعية والتضامن.

واوضح انه “نتيجة للعدوانية المتزايدة للإمبريالية وإعادة الهيكلة الجيوسياسية الجارية، نواجه تصعيدا جديدا في سباق التسلح، وتقوية حلف شمال الأطلسي وتوسيعه، وظهور تحالفات عسكرية جديدة، وتفاقم التوترات والصراعات العسكرية، كما حدث في أوكرانيا، وعودة ظهور الفاشية في أجزاء مختلفة من العالم والحرب الباردة وخطر نشوب صراع نووي، وهو ما يجب أن نرفضه”.

وشجب البيان “الطبيعة المتوحشة للرأسمالية التي تؤدي إلى زيادة عدم المساواة، واستقطاب الثروة، والاقصاء، وتزايد الهجرة. إنها تتسبب في اشتداد أزمة الغذاء وتفاقم الأزمة البيئية، بينما نقترب بسرعة من نقطة اللاعودة”. 

وقال ان “التدهور التدريجي لقوة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، نتيجة أزماتها الداخلية وفي مواجهة منافسيها، أدى إلى تعزيز الاستخدام العشوائي للمعايير المزدوجة وسياسات الحصار والتهديد، والتدابير القسرية غير القانونية، والتدخلات العسكرية، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وأكد ان “معركة الطبقة العاملة العالمية ضد نظام الاستغلال الرأسمالي تتطلب، في المقام الأول، وحدة الحركة الشيوعية والعمالية مع الحركات الاجتماعية والشعبية وحركات الفلاحين والسكان الأصليين، من أجل تعزيز الصراع الطبقي ضد البرجوازية والخطط الإمبريالية ولبناء عالم يسوده السلام والعدالة والعدالة الاجتماعية”.

وجاء في البيان انه “في مواجهة المحاولات التي تقوم بها الإمبريالية لاحتواء نضال العمال والشعوب ولتقويض وحدة وتضامن القوى المناهضة للإمبريالية والثورية”، اتفق المشاركون في اللقاء العالمي في هافانا على مهمات أساسية من ضمنها:

  • تضافر الجهود لتعزيز النضال ضد الإمبريالية ...
  • المطالبة باحترام مبادئ تقرير المصير للشعوب، والاستقلال، والمساواة في السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وكذلك حق الشعوب المشروع في السلام واختيار طريق التنمية الخاص بها.
  • رفض الحروب الإمبريالية بشدة، ورفض التهديد باستخدام القوة في العلاقات الدولية، وتعزيز النضال من أجل السلام. وتقوية العمل والتضامن الأمميين في الدفاع عن المصالح المشتركة للشعوب ضد الطبقات البرجوازية.
  • تعبئة الجماهير لشجب ورفض سباق التسلح والتخفيضات الكبيرة في الإنفاق الاجتماعي الناجمة عنه، ووجود الأسلحة النووية وتحديثها، والقواعد العسكرية الأجنبية، وضد حلف شمال الاطلسي ومشروعه للتوسع وليصبح منظمة عسكرية عالمية.
  • النضال ضد عودة ظهور القوى المعادية للشيوعية، والرجعية، والقومية المتطرفة والفاشية في أجزاء مختلفة من العالم، والتي تزيد من العنف وكراهية الأجانب والعنصرية والتعصب السياسي والأيديولوجي والاجتماعي والإثني والديني والجنساني، وتنشر النزاعات الاثنية - القومية.
  • تعزيز التضامن مع الشعوب التي تصمد أمام تدخلات الإمبريالية وعدوانها وترفض سياسة الحصار والعقوبات والإجراءات القسرية الأحادية والمعايير المزدوجة، كأداة للضغط والابتزاز ضد الحكومات والشعوب.
  • الدفاع عن الماركسية واللينينية وتعزيزهما في مواجهة الهجوم الإيديولوجي والثقافي والرمزي للإمبريالية، الذي يهدف الى إضفاء الشرعية على مظالم النظام الرأسمالي ونزع الأهلية عن الاشتراكية والشيوعية، وتقويض أو تدمير الهوية الثقافية لأممنا.
  • مضاعفة النضال من أجل جميع القضايا العادلة والتحررية للشعوب وزيادة التضامن مع العمال والفلاحين والسكان الأصليين ومنظمات الشباب والنساء في الدفاع عن حقوقهم وضد الرأسمالية. ودعم اللاجئين وضحايا الحروب.
  • تصعيد الاستنكار والنضال ضد نموذج التنمية القائم على الربح الرأسمالي الذي يدمر البيئة ويعرض للخطر بقاء النظم البيئية والجنس البشري.

وشكر البيان “الحزب الشيوعي الكوبي وحكومته الثورية وشعبه على مساهمتهم في تنظيم اللقاء العالمي الـ22 للأحزاب الشيوعية والعمالية وترحيبهم الحار بالمشاركين فيه”. كما أكد مجددا التضامن والدعم “للقضية العادلة للشعب الكوبي ونضاله من أجل الرفع الفوري وغير المشروط للحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الجائر والإجرامي والمشدد الذي يتعرض له منذ أكثر من 60 عاما”. وطالب بأن ترفع الحكومة الامريكية كوبا من “قائمة الدول الراعية للإرهاب” غير الشرعية.

--------

حمايات أعضاء مجلس النواب يجددون تظاهراتهم.. احتجاج مطلبي متواصل لأصحاب العقود

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، وكانت حصة الأسد فيها لأصحاب العقود المطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما جدد طلبة جامعة جرمو في السليمانية، تظاهراتهم احتجاجا على عدم منحهم عناوين وظيفية.

طلبة السليمانية

وقال مروان احمد، احد المحتجين: إن “طلبة عشرة أقسام في جامعة جرمو في قضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية وعلى مدار الفترة الماضية وتحديدا من السابع من تشرين الأول المنصرم قاطعوا قاعات الدراسة احتجاجا على عدم منح الخريجين منا العناوين الوظيفية التي تحدد مكان تعيينهم أو مكان تخصصهم”.

واضاف انه “بعد تشكيل لجنة من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كردستان لمتابعة مطالبنا في 12 تشرين الأول المنصرم إلا أنه حتى الآن لم يحصل أي تغيير، ولم تردنا أية إيضاحات حول الموضوع”.

واشار الى ان “طلبة الجامعة أكدوا استمرارهم في التظاهر لحين استجابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كردستان لمطالبهم”.

أصحاب العقود

وتظاهر العشرات من اصحاب العقود في دائرة صحة السليمانية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال دانا رؤوف، وهو موظف عقد، في مؤتمر صحفي، إن “جهود الكوادر الصحية وخصوصا العقود كانت جبارة في مواجهة جائحة كورونا والأمراض الوبائية الأخرى وقد فقدنا الكثير من أصدقائنا، وتعرض الكثير منا للإصابة حتى نمنع الوباء من الانتشار بين الناس”.

وأضاف ان “عددنا هو 502 منتسب تم توظيفنا بعقود مؤقتة وبأجور يومية وهذا لم يحدث في اي وزارة صحة أخرى، والان وبعد تضحياتنا وزارة الصحة تقرر إنهاء عقودنا علماً ان مديرية صحة محافظة السليمانية بحاجة ماسة لخدماتنا”.

وأشار الى ان “وزارة في حكومة إقليم كردستان لديها صلاحية تجديد عقودنا لمدة ستة أشهر لكن نحن لا نرضى حتى بتجديد العقود المؤقتة بل نطالب بالتثبيت على الملاك الدائم”.

وأوضح دانا “سنستمر في التظاهر حتى تستجيب الجهات الحكومية والمتمثلة بمجلس وزراء الإقليم ووزارتيّ الصحة والمالية في حكومة كردستان لمطالبنا”.

حمايات أعضاء مجلس النواب

ونظم حمايات أعضاء مجلس النواب، تظاهرة احتجاجية قرب جسر الطابقين. وتأتي هذا التظاهرة ضمن سلسلة احتجاجات نظموها على مدار الأربع سنوات الماضية، لكن لم يتم إنصافهم حتى الآن؛ فبعضهم طرد بسبب عقود وهمية ليست رسمية وترك بلا ضمانات، وآخرون توقفت رواتبهم منذ سبعة شهور، والبعض الآخر فسخت عقودهم.

وطالب المحتجون بتثبيتهم على الملاك الدائم كونهم مستوفين للشروط القانونية او استحداث مديرية لهم في مجلس النواب أو تحويلهم على احد تشكيلات وزارتي الداخلية أو الدفاع.

الأجور اليومية

ونظم العشرات من أصحاب الأجور اليومية والمتطوعين العاملين في صحة ميسان، تظاهرة، مطالبين بشمولهم في التعاقد وفق قرار 315 أسوة بأقرانهم من العقود الذي تم شمولهم بالقرار المذكور في وقت سابق.

وأشار المتظاهرون الى ان أعدادهم تتجاوز 300 أجير ومتطوع ويعملون في دوائر الصحة في المحافظة منذ سنوات طوال، ومن حقهم التعاقد ولذلك يتظاهرون بعد أن أهملت مطالبهم، على حد تعبيرهم.

احتجاج على تخفيض الأجور

الى ذلك، تظاهر العشرات من سائقي المركبات المتعاقدين مع شركة نفط ميسان لنقل الموظفين في المواقع النفطية احتجاجا على تخفيض أجور عملهم.

وبيّن المتظاهرون إنهم تعاقدوا مع شركة النفط من خلال متعهد منذ أكثر من 15 عاماً، ولا يملكون فرصة عمل أخرى مقابل ذلك تم تخفيض أجور عملهم بما لا يتناسب مع طبيعة العمل، واصفين ذلك بالإجحاف بحقهم.

وفي محافظة المثنى، تظاهر العشرات من موظفي وزارة الصحة، احتجاجا على الاعتداءات المتكررة بحقهم من قبل المراجعين.

---------

منتصف الاسبوع.. «المنحة حقنا»

حسين النجار

يصعب حصر القوانين التي شرعها مجلس النواب في دوراته الماضية، والتي لم تجد طريقها للتنفيذ لأسباب مختلفة، أهمها الجنبة المالية والمنافسة السياسية او بسبب الفساد الإداري او المالي، ما يرتب تسجيل مئات المخالفات القانونية جراء ذلك على الحكومات المتعاقبة.

 ويكفي في هذه الحالة ان تقوم اللجان البرلمانية او النواب، بتوجيه أسئلة برلمانية وطلب التحقيق في اسباب عدم تنفيذ تلك القوانين، او باستجواب الوزراء المعنيين وسحب الثقة منهم. لكن أيا من هذا لم يحصل، وحين نعرف السبب يبطل العجب!

وقد جاء تشريع قانون المنحة الطلابية في آب 2012، في وقت كانت فيه الموازنات الانفجارية مما يميز الحكومات، فيما تشير المعطيات الى تبدد تلك الأموال الضخمة من دون ان نشهد تنمية اقتصادية، تساعد الأجيال المقبلة على تفادي الأوضاع الاقتصادية المأساوية التي يطحننا بها الوضع السياسي والاقتصادي الحالي، في ظل  نهب الفاسدين كل شيء، وسعيهم الى التهام ما تبقى.

وفي حينه استُخدم قانون المنحة الطلابية كورقة انتخابية من قبل جهات سياسية متنفذة، حيث اعتبرته احدى الكتل انجازاً لها، وان على الطلبة انتخاب مرشحيها لمجالس المحافظات. في حين عطلت الحكومة تنفيذه الى ما قبل موعد انتخابات مجالس المحافظات بفترة وجيزة، لغرض ايهام المواطنين والطلبة بأنها هي من أنجزت القانون ونفذته.

وقد توقف صرف المنحة الطلابية منذ فترة طويلة، وبعد ان أنفق الطلبة مبالغ كبيرة على الاستنساخ وجلب صور المعاملات وتقديم الفايلات، والانتظار طويلا. وحاليا نراهم  ينتظرون اليوم الذي تعود فيه الموازنات الى الانفجار، كي يستلموا هذه المنحة البالغة 100 الف دينار لا اكثر، والتي لا تكاد تساوي شيئا في الوقت الحاضر بفعل تردي الوضع المعيشي.

ومعلوم ان هذا القانون يعد رغم كل عيوبه انجازاً مهماً، ويتوجب ان يجري الاهتمام به وحتى تعديله، ليناسب تطلعات الطلبة جميعاً في المرحلة الحالية، ويمكن ان يتحول الى قانون يدعم الطلبة بكافة شرائحهم وبمختلف المجالات.

ومن الممكن ان يتضمن القانون بعض الفقرات التي تحوله الى تشريع فعال، مثل منح الطلبة على اساس بطاقتهم التعريفية فحصا وعلاجا مجانيين في المستشفيات الحكومية، ونقلا مجانيا في وسائط النقل العامة، او الاتفاق مع شركات التاكسي الجديدة لدعم نقلهم.

كما يمكن الاتفاق مع شركات الملابس على تقديم دعم للطلبة عند شراء أنواع معينة من الملابس الرسمية مع تكفّل الحكومة بالباقي. وهناك الكثير من الامور الاخرى  التي تجعله قانوناً حيوياً يؤسس لدعم الطلبة بصورة مستمرة، وليس لتقديم منحة لا تغني ولا تشبع.

ونحن اذ نحيّي الحملة التي اطلقها اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، والتي تطالب بتنفيذ القانون الذي جرى تعطيله منذ سنوات عديدة، نجد من الضروري توسيعها، وتحويل مطلب تفعيل القانون الى حراك طلابي واسع يتوحد الطلبة من اجل تحقيقه.

****************************

الصفحة الثالثة

ستنفجر بوجه النظام السياسي.. جيوش العاطلين.. قنبلة موقوتة  تتقلب على نار المحاصصة

بغداد – محمد التميمي

في ظل تفاقم الأزمات السياسية المتتالية سجلت البطالة أرقاما قياسية على مدار سنوات، دون أي اهتمام من قبل صنّاع القرار بهذه الظاهرة وتفاقمها؛ فخلال الصراع على تشكيل الحكومة، غابت قضية البطالة وتوفير فرص العمل عن كل الخطابات والشروط والالتزامات التي وضعتها القوى المتنفذة تجاه بعضها البعض، ما دعا مهتمين بالشأن السياسي الى التشديد على أن عمر هذه الحكومة سيكون قصيرا ما دامت الأزمة متواصلة دون حل.

أزمة عميقة وحلول غائبة

وتسجل أزمة البطالة أرقاما مخيفة بسبب الاستمرار في الاعتماد على الاقتصاد الريعي، وعدم جدوى الخطط الحكومية لإصلاح الاقتصاد، وفشلها في تحقيق أية تنمية اقتصادية تذكر، برغم ارتفاع أسعار النفط وتجاوز أزمة تمويل رواتب الموظفين.

ويقول مختصون، إن الأرقام التي تصدرها وزارة التخطيط بشأن نسب البطالة، ومنها (13.8) في المائة التي صدرت قبل أشهر، هي نسب غير دقيقة وأن الأزمة أكبر وستظهر على شكل تظاهرات واحتجاجات ما لم توجه الحكومة كل جهودها نحو ايجاد الحلول.

وفي تقرير سابق أصدرته وكالة التصنيف الائتماني فيتش، فإن البطالة ارتفعت بشكل كبير جدا في ثلاث دول عربية منها العراق، منذ دخول جائحة كورونا وما تلاها من أحداث.

ويرى التقرير أن بطالة الشباب ونقص فرص العمل لهم مع تزايد عدد السكان يُمثل تحدياً رئيسياً للسياسات وخطراً على الاستقرار السياسي والاجتماعي، مشيرا إلى تفاقم التحديات الديموغرافية منذ اندلاع أحداث الربيع العربي (2010 - 2011)، الامر الذي جعل الشباب يقسون مظالم كثيرة واجحافا بحقوقهم.

وأوضحت الوكالة، أنه غالباً ما تؤدي الحاجة لاحتواء مخاطر الاستقرار الاجتماعي إلى زيادة الإنفاق الحكومي على التوظيف في القطاع العام وتوفير الدعم، مما يسبب عجزاً أوسع وهيكلة إنفاق أكثر صرامة. ولفتت الانتباه إلى أن هذا النهج نجح في احتواء بطالة الشباب في تونس إلى حد ما على مدى العقد الماضي، لكنه بلغ ذروته في القدرة على تحمل الديون وتحديات التمويل المستعصية على الحل سياسياً.

عجز المنظومة الاقتصادية

من جانبه، عزا الخبير الاقتصادي علي تويج، الارتفاع المستمر في معدلات البطالة الى عجز المنظومة الاقتصادية في البلاد عن توفير فرص العمل، والاكتفاء بتوفير بعض التعيينات التي لا تتناسب مع أعداد العاطلين.

وقال في حديثه لـ”طريق الشعب”، إن هناك “حوالي 400 ألف شاب يدخلون إلى سوق العمل سنويا من بينهم حوالي 180 ألف خريج جامعي”، مشيرا إلى أن “اغلب هؤلاء يعانون من البطالة بسبب عدم وجود رؤية اقتصادية للاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية للبلاد”.

واضاف تويج ان الدولة تحاول “النأي بنفسها عن المشكلة قائلة ان دوائر الدولة لا يمكنها استيعاب هذا العدد الهائل من الشباب، وهذا الأمر صحيح لكنه لا يعني تطبيق سياسات اقتصادية تسهم في زيادة معدلات الفقر والبطالة، واعفاء نفسها من مسؤولية توفير فرص عمل في باقي القطاعات الإنتاجية، من خلال إعادة تشغيل المعامل والمصانع وتوفير البيئة المناسبة للاستثمار الحقيقي ودعم القطاع الخاص، من أجل خلق فرص عمل تسهم في معالجة المشكلة المتفاقمة في البلاد”. وأكد الخبير أن “الحكومة السابقة ومن خلال فقرات ورقتها البيضاء، فاقمت الأزمة ولم تقدم أية حلول حقيقية لمعالجة الأوضاع، رغم توفر الإمكانيات الحقيقية لإحداث نقلة نوعية في البلاد من خلال اعتماد سياسات اقتصادية تنقذ القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية من حالة الشلل المستمر منذ 2003”، مشيرا الى ان “الحال ذاته بالنسبة للبرنامج الحكومي الحالي، إذ أنه تحدث عن الأزمة بشكل تقليدي ووفق تفاصيل ليست مختلفة عما طرحته الحكومات السابقة”.

وبين انه “بدون الحلول الجوهرية والارادة الحقيقية، ستتزايد ارقام البطاقة وستنفجر بوجه أي حكومة تحاول تجاوز الازمة”.

تحذيرات من تفاقم الاوضاع

من جهته، عدّ الخبير الاقتصادي أحمد خضير النسب المعلنة للبطالة في البلاد “غير واقعية”، مؤكدا انها “تفوق ما هو معلن”.

 وذكر خضير لـ”طريق الشعب”، ان “وزارة التخطيط لا تمتلك معلومات حقيقية عن اعداد العاطلين عن العمل، وان نسبة البطالة أكبر من المعلنة”، مشيرا إلى ان “تغيير سعر الصرف ساهم بشكل كبير في ارتفاع معدلات البطالة، على اعتبار انه ساهم في ارتفاع معدلات التضخم، ما تسبب في توقف الكثير من النشاطات الاقتصادية، فضلا عن عدم قدرة النشاطات الأخرى على النهوض بعكس وعود الحكومة”.

ولفت الخبير في سياق حديثه الى ان “القائمين على الدولة العراقية، يعتقدون أن أموال بيع النفط هي ملك للحكومات وبوسعها صرفها كيفما تشاء، حيث بُذرت الأموال عشوائيا، ومن غير المنطقي ان لا تتجاوز معدلات إنتاجية الموظفين في دوائر الدولة 18 دقيقة في اليوم”، مبينا ان “أموال النفط هي ملك للعراقيين جميعا ومن الواجب العمل بهذه الأموال على انشاء مشاريع تنموية حقيقية، تسهم في توفير فرص العمل بدل الاستمرار في تبديدها على البطالة المقنعة”.

وحذر خضير من “الاستمرار في هذا المنهج الفاشل في إدارة البلاد، فان عدم إيجاد الحلول المناسبة لتشغيل العاطلين عن العمل، ربما يعصف بمستقبل النظام السياسي بشكل كامل”.

ونصح الخبير الاقتصادي بـ”إيجاد حلول سريعة والعمل على تدشين مشاريع استراتيجية، تضمن حلا دائميا للموضوع”.

 *******************************

العراق في الصحافة الدولية.. واشنطن والحكومة الجديدة

ترجمة وإعداد طريق الشعب

نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى مقالاً للكاتب والباحث بلال وهاب، تحدث فيه عن ملابسات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد فترة طويلة من الإنسداد السياسي، إستبعدت فيها الكتلة الصدرية، التي فازت بأعلى عدد من مقاعد مجلس النواب في إنتخابات العام الماضي، نفسها عن العملية السياسية. واشار الكاتب الى التشابه الذي يراه بين تشكيلة الكابينة الوزارية والحكومة التي إنبثقت عن إنتخابات عام 2018 والتي سقطت في ما بعد بفعل الحراك الشعبي، مؤكداً على دعم واشنطن للحكومة الحالية وتطلعها للعمل معها في نطاق المصالح المشتركة، وهو دعم سيعامل بالمثل نظراً للشعور السائد في بغداد بأن العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر في سياق البيئة الحالية المليئة بالتحديات الداخلية والإقليمية القوية.

ونبّه وهاب الى أن البرنامج الذي أعلنته الحكومة، بدى طموحاً وغنياً بالعديد من الخطط والمبادرات الخاصة بتقديم الخدمات للناس ومعالجة أبرز المشاكل التي تعاني منها البلاد، رغم إفتقاره الى أية آليات تخص متابعة التنفيذ او المساءلة عند التقصير أو الإخفاق. كما توقع الكاتب أن تتمكن القوى السياسية المشاركة في الحكومة، ولاسيما الجديدة منها، ترسيخ جذورها في المؤسسات الأساسية التي تتكوّن منها الدولة العراقية، وفرض توجهاتها الفكرية والسياسية على الأخرين، لاسيما مع إفتقار رئيس الحكومة على غرار سلفَيه إلى مجموعة برلمانية خاصة به من الناخبين.

وأكد المقال على أن تمتع رئيس الحكومة بالسمعة الحسنة كأداري نزيه ونظيف اليد وصاحب قدرات تنظيمية واسعة، سيمنحه بعض الإستقلالية والمكانة في بداية المشوار، وهو الأمر الذي ينبغي أن يتواصل، خاصة في الصراع ضد أساطين الفساد وأصحاب العقود المشبوهة والسلاح المنفلت ومن أجل تقليل معاناة الناس ودرء إحتمالات تفجر الغضب الشعبي، الذي سيكون مقترناً بتحرك التيار الصدري، في الدعم أو المشاركة.

وأعرب الكاتب عن إعتقاده بأن وفاء الحكومة بوعدها حول إجراء إنتخابات تشريعية مبكرة، يبدو أمراً مشكوكاً فيه لصعوبة الإتفاق على قانون جديد للإنتخابات وللرفض شبه المعلن من جهات مشاركة في الحكومة.

وأشار وهاب الى أن إدارة بايدن تمكنت من بعث الحياة في علاقات واشنطن ببغداد والتي كادت أن تنقطع في فترة إدارة ترامب، لاسيما حين فصلت بين علاقاتها مع العراق وبين علاقاتها بإيران، وأعربت عن رضائها عن الهدوء الذي يعيشه العراق وسط تحديات جيوسياسية رئيسية مختلفة. ويعتقد وهاب أن القوى العراقية المتنفذة في الحكومة الجديدة ستواصل التعامل الهادئ مع واشنطن، ربما لأمد مناسب، وليس قبل تقوية نفوذها في مفاصل الدولة، للإستفادة من الدعم العسكري واللوجستي من جهة ولحماية الأصول المالية والدعم الدولي من جهة أخرى.

العراق بعد 20 عاما من الغزو

في ختام أعمال المؤتمر الذي نظمه المجلس الأطلسي الأمريكي (Atlantic Council) تحت عنوان (الاضطرابات والانتقال في العراق بعد عشرين عاما من الغزو) والذي إلتأم في العاصمة الأمريكية واشنطن أيام 25 و 26 تشرين الأول الماضي، وحضره العديد من المسؤولين والخبراء العراقيين والأمريكان، نشر المعهد على موقعه ملخصاً أشار فيه الى أن المؤتمر قد شهد سلسلة من حلقات النقاش حول المشهد الأمني في البلاد ودورها في السياسة الأقليمية والدولية والتحديات التي واجهتها في التحول نحو الديمقراطية، إضافة الى إنتاجها من الهيدروكربونات، والجهود المبذولة لمواجهة مشاكلها مع التغير المناخي.

وذكّر التقرير بما طرحته ممثلة وزارة الخارجية الأمريكية عن رؤية واشنطن حول مشروع إقامة شرق اوسط تكاملي، وتسريع الدعم للشركاء الاقليميين فيه، بمن فيهم العراق، الذي يعاني من تحديات كبيرة على صعيد البطالة ونقص الكهرباء، وتحسين حياة المواطنين والحد من الفساد، لاسيما في بلد يمثل الشباب 60 في المائة من أبنائه.

كما نقل عن رئيس جهاز مكافحة الارهاب حاجة الجيش العراقي الى مواصلة وإنجاح عملية التطوير الكبيرة التي يشهدها، حيث لايزال الإرهاب، من بين المشاكل الكبيرة التي تواجهها البلاد، فيما ربط خبير أمريكي مشارك بين استمرار مساعدات الولايات المتحدة ودعمها للعراق مع خططه لمعالجة الفساد ومنعه التدخل الأقليمي في شؤونه الداخلية.

من جانبه إعتبر وزير الخارجية العراقية السابق اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين واشنطن وبغداد، اساساً للعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً الى ضرورة ان يوازن العراق علاقاته مع كل من الولايات المتحدة وإيران، وأن يسعى لإستقطاب المزيد من شركات القطاع الخاص، واستغلال الطاقة المتجددة، لاسيما وهو يمتلك من أشعة الشمس الكثير مما يمكن تحويله الى طاقة.

وفي مداخلته بالمؤتمر، أكد مدير مجلس الإدارة في المجلس الأطلسي، على حاجة العراق لتنمية القطاع الخاص والتخلص من الإعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل الوطني، معربا عن مواصلة واشنطن لشراكتها الإستراتيجية مع العراق.

وقدم مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة انديانا الامريكية، مداخلة حول تجربة الديمقراطية في العراق ركزت على الحاجة الماسة لخلق شعور بالثقة بين الشعب العراقي والحكومة. وهو أمر يبدو صعباً لتفشي الفساد الذي لايمكن معالجته على المدى القريب. كما أكد المستشار ليث كبة على أن الحراك الشعبي الذي شهده العراق منذ سنوات قد أثبت بأن النظام المختل لن يتمكن من إصلاح نفسه من الداخل، وإنما على الشعب إجباره على ذلك.

وأشار الموقع في تقريره الى تقييم البروفيسور في جامعة بوسطن شاميران ماكو، الذي لخص الوضع العراقي بأنه لعبة متنفذين يديرون نظام الحكم، وليست ديمقراطية فعالة.

إرهاب الصحفيين

صنفت لجنة حماية الصحفيين، العراق في المرتبة الخامسة عالميا في مؤشر هذا العام للإفلات من العقاب، وذلك بعد كل من الصومال وسوريا وجنوب السودان وأفغانستان. ويحدد المؤشر البلدان التي يقتُل فيها العاملون في الصحافة انتقاما لتقاريرهم، دون أن أن يُعاقب أحد على ذلك، حيث يتم غالباً إطلاق سراح الجناة. ويمثل المؤشر عدد هذه الجرائم كنسبة مئوية من سكان كل بلد. هذا ويذكر بأن بعض الناشطين الذين إستشهدوا في الحراك الشعبي ضد نظام المحاصصة والفساد منذ 2011، كانوا من الصحفيين كهادي المهدي وصفاء السراي وأحمد عبد الصمد وعلي اللامي وإيهاب الوزني وهشام الهاشمي وغيرهم.

لصوص أم ستثمرون؟

نجحت فرق الدفاع المدني، في إخماد حريق المدينة المائية في محافظة النجف بمشاركة 50 عجلة إطفاء متخصصة ومن ثلاث محافظات. وكان حريق كبير قد شب في المنطقة، وللمرة الخامسة، مما ادى الى خسائر مادية تقدر بمليارت الدنانير، فيما تم إحالة القضية الى التحقيق حسب الأصول، للكشف عن الأخطاء الجسيمة التي رافقت تشييد المدينة المائية والمخالفات الواضحة لتعليمات السلامة، حسب تصريح للدفاع المدني في المحافظة. هذا ويذكر بأن إستخدام مادة (السندويج بنل) في البناء لرخص أسعارها، كانت وراء العديد من المصائب مؤخراً، دون أن يضع أحد حداً لجشع “المستثمرين”، بسبب الفساد الذي يحميهم.

سوله لو شنو؟

كشفت السفارة اليابانية في بغداد عن إتفاق بين حكومتها والحكومة العراقية على منح قرض طويل الأمد للأخيرة لتغطية نفقات مشاريع خدمية محلية تهدف لتحسين إنتاج الطاقة والمياه والزراعة في البلاد من قبل شركات يابانية. هذا وفيما أعلن البنك المركزي مؤخراً عن بلوغ الفائض المالي لديه الى 80 مليار دولار، قادرة على الزيادة لتصل الى 90 مليار دولار، أثار خبر القرض الياباني دهشة الناس، الذين يعرفون التبعات السلبية للقروض على مستقبل البلاد السياسي والاقتصادي، وهو تبعات دفعت الكثيرين الى بذل جهود مضنية لتقليلها عبر العمل على إطفاء أو تسديد الديون والكف عن الإقتراض. 

بلاية حسد!

بلغت الحوادث المرورية في عام 2021 ، 8286 حادثاً في جميع المحافظات ماعدا أقليم كردستان، وبزيادة قدرها 44 في المائة عن العام 2020. وذكر المركز الإستراتيجي لحقوق الإنسان بأن هذه الحوادث قد أسفرت عن وقوع 14 ألف ضحية، توفي منهم 3300 مواطن، مما مكّن العراق من إحتلال الموقع السابع عالمياً بعدد حوادث السير. هذا ويذكر بأن بعضاً من أسباب هذه المشكلة، التي تودي بحياة 10 مواطنيين يومياً مما يفوق عدد ضحايا الإرهاب، يكمن في رداءة الطرق وعدم تطبيق الأنظمة المرورية وتدخل الفساد في منح إجازات السياقة أو فحص السيارات أو متابعة حركة المرور.

أين الحقيقة؟

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض البرامج الحوارية نقاشات حامية حول أخبار تشير الى قيام الكويت بحفر أبار نفطية وإقامة جزر صناعية في خور عبد الله تؤدي الى خنق الموانيء العراقية والتضييق على المنافذ البحرية لبلدنا. كما أشارت الأخبار الى قيام ايران بالمزيد من الإجراءات على الأرض التي تفقد العراق السيادة على بعض أراضيه وعلى نهر شط العرب، وهي إجراءات تخدم خنق المؤانيء العراقية من الجهة الشرقية. هذا ورغم تكرر نشر هذه الأخبار وتصاعد الجدل حولها دورياً، بقي “أولي الأمر” صامتين وبقيت حقيقة إنتهاك حقوقنا غائمة ومثيرة لقلق الناس وسخطهم على نظام يفتقد الشفافية مع شعبه.

 **********************************

الصفحة الرابعة

استغلال سيئ لتعليمات انضباط الطلبة.. ذوو القمصان البيضاء.. متى يُحترم حقهم في التعبير عن الرأي؟

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل المطالبات من قبل المهتمين بالشأن الطلابي والمدافعين عن حرية التعبير، بضرورة تعديل تعليمات انضباط الطلبة، الموضوعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نظرا لوجود مواد عديدة لا تنسجم مع الواقع الحالي، بل تحد وتقيد حرية التعبير.

قصة من آلاف

وفي الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات المنادية باحترام هذه الحقوق، برزت الى العلن قضية اشغلت الرأي العام، تتعلق بفتح لجنة تحقيقية بحق الناشط الطلابي محمد الجيزاني الذي اعترض على تسمية وزير التعليم، باعتماد بالنهج المحاصصاتي.

ونشر الطالب صورة له على حسابه الشخصي في فيسبوك، يقف فيها امام حرم الجامعة المستنصرية، ويحمل لافتة معبرا فيها عن احتجاجه، وتناقلت صفحات التواصل الاجتماعي خبرا مفاده فتح مجلس تحقيقي بحق الطالب محمد الجيزاني، بدون تفاصيل أخرى، ولم يتسن لـ”طريق الشعب” التأكد من صحته.

تضييق مستمر على الحريات

ويقول الناشط الطلابي علي عدنان: انه لا يوجد “فضاء للحرية داخل الجامعات العراقية، وادارات الجامعات لا تعير هذا الحق الدستوري أية أهمية، فالحوادث كثيرة ومعروفة عن كيفية التعامل مع الطلبة من أصحاب الرأي ومن ينتقدون الظواهر السلبية او القرارات غير الصحيحة داخل الحرم الجامعي”.

وأشار في حديث خصّ به “طريق الشعب”، الى ان هناك “ تضييقا مستمرا ويتوسع على الطلبة، وهذا القمع وتكميم الافواه من المخجل ان نتحدث عنه، ونحن تحت مظلة نظام سياسي من المفترض انه ديمقراطي، فمن المؤكد ان يتسبب منشور على أي صفحة من صفحات التواصل الاجتماعي بفصل الطالب وحرمانه من سنة دراسية وترقين قيده”.

وشدد على ضرورة “احترام حق حرية التعبير وابداء الراي، فالانتقاد هو حق كل طالب، ويجب على إدارات الجامعات ان تحترم ذلك، وان تعامل الطلبة على أساس مهني لا بعدائية”، محملاً وزارة التعليم العالمي “المسؤولية الكبرى فهي الجهة المعنية بالأمر والتي يجب ان تكون حريصة على حماية حقوق الطلبة والالتزام بالدستور”.

فقرات فضفاضة

من جانبه، قال الطالب الجامعي حيدر حسين ان “بعض ادارات الجامعات تقوم باستغلال تلك التعليمات في محاولة لتكميم افواه الطلبة، وعدم السماح لهم بالمطالبة بحقوقهم المشروعة، والتعبير عن آرائهم”.

واكد في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “الممارسات أشد قمعا في الجامعات الاهلية، التي تصول وتجول وتضرب قرارات وزارة التعليم العالي عرض الحائط، علماً ان بعض هذه الجامعات تابعة لقوى سياسية متنفذة”.

وطالب حسين بتعديل “تعليمات انضباط الطلبة كونها تحتوي على فقرات فضفاضة، تفسر حسب الاهواء وتستغل للتضييق على الطلبة، ولا تنسجم مع وضعنا اليوم”.

هاجس الخوف

من جهته، قال الطالب احمد العكيلي، ان الطلبة غير قادرين على الانتقاد او الاشتكاء او حتى ابداء الراي في مدارسهم: “لدينا الكثير من الانتقادات والتي ربما في غالبها تكون سلبية، تتعلق بإدارات المدرسة او بعمل الكادر التدريسي وقضايا أخرى تتعلق بحقوق الطلبة”.

وأوضح في حديثه لـ”طريق الشعب”، بالقول: ان “الطلبة غير قادرين على ان يتحدثوا بحرية، فالذي يمنعهم من ذلك هو الخوف، فأي انتقاد مهما كان ستكون نتيجته واحدة لا غير، الا وهي العقوبة، سواء بالدرجات ام التشديد على الطالب من جميع النواحي، وصولا الى فصله بذرائع تكون جاهزة ومُبيتة”.

وقصّ الطالب معاناتهم في احدى مدارس النهران ويقول: إن “مدير مدرستنا يساوم الطلبة بشكل علني في الكثير من القضايا، ويطلب من الطلبة شراء أطنان الاسمنت او مواد البناء وذلك لترميم المدرسة، علماً أن وزارة التربية تخصص مبالغ تذهب لإدارات المدارس”.

واتهم الطالب مدير مدرستهم بـ”سرقة هذه الأموال وبالمقابل يرمم المدرسة من جيوب الطلبة الذين هم بغالبيتهم من ذوي الدخول المحدودة. أنا تعرضت للمساومة وطلب مني 3 طن من مادة الاسمنت لقاء قبولي للدراسة في مدرسته، وهنالك طلبة يساومهم على أموال ايضاً”.

وأضاف انهم “غير قادرين على ان ننتقد المدير او حتى نتقدم بشكوى ضده، وانا اجتمعت مع الكثير من الطلبة ولكن جميعنا مترددين كون المدير صاحب نفوذ وتسنده مديرية التربية أيضا وتحميه، ومن المستحيل ان تتم معاقبته”.

فيما طالب في سياق حديثه “بخلق فضاء لحرية التعبير ومساحة لإبداء الرأي بدون أي خوف من العقوبة، فهذه الانتقادات في النهاية تصب في مصلحة العملية التعليمية في البلاد لا بالضد منها، وهي من شأنها تصحيح المسارات الخاطئة فعلى المعنيين ان لا يحاربوا الطلبة بل ان يستمعوا لهم”.

--------

مع اطلالة العام الدراسي الجديد.. «التربية» في وادٍ والطلبة في آخر

بغداد ـ طريق الشعب

مع بداية العام الدراسي الجديد بانت ملامح فشل استعدادات وزارة التربية التي لم تسلم من افة نهج المحاصصة، حيث التهمها عن بكرة ابيها ووصل لأصغر الدرجات الوظيفية فيها، ووسط كل هذه التخبطات لا يزال الطلبة يعانون بسبب سياسة الوزارة التي يتهمها مختصون بانها بعيدة عن الواقع.

فساد اداري وبيع المناصب

وكانت وزارة التربية حريصة جدا على تحديد مواعيد امتحانات الطلبة، بينما لم تهتم لكيفية ان تتم دراسة الطلبة بدون مناهج، وان هناك طلبة يدرسون في صفوف لا ترقى لان تكون حظائر للحيوانات، بينما تصل الاعداد حتى 80 طالبا في الصف الواحد.

ومع هذا الحال، لم تجد الوزارة حلولا لتنهي قضية الدوام المزدوج في المدارس.

وفي السياق أصدرت نقابة المعلمين في وقت، بيانا حددت فيه اهم المعوقات التي تواجه العملية التربوية، وحذرت من انهيار العملية التربوية

وجاء في البيان الذي تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه ان “النقابة ناشدت الدورات الحكومية المتعاقبة، إبعاد وزارة التربية عن المحاصصة الحزبية والطائفية ولكن دون جدوى، مما أدى الى انهيار العملية التعليمية وتدهورها، بشكل واضح وملموس من قبل الجميع”.

وأضاف البيان ان وزارة التربية “لم تبن على اساس المهنية والكفاءة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، بسبب وصول المحاصصة الى معاون مدير المدرسة صعودا وبيع هذه المناصب، ما ادى الى ان يكون الفساد المالي والاداري ظاهرة واضحة في الوزارة”.

واقع تربوي مزر

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم نقابة المعلمين احمد الشويلي في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “النقاط التي وضعتها النقابة في بيانها، واضحة ودائما ما نحيط المعنيين بالأمر بكل المعوقات التي تواجه العملية التربوية في البلاج، وكثيرا ما شددنا على ضرورة ابعاد المحاصصة عن وزارة التربية لكن بدون فائدة”.

واكد ان بيان النقابة “يمثل جماهير المعلمين العراقيين، فهو لا يتعلق بشخوص، بقدر ما يتعلق بالواقع التربوي الذي يمس كل العراقيين، ففي كل اسرة اليوم هناك طالب ومعلم ومرب، والمجتمعات تبنى من خلال الاهتمام بالتربية”.

وأضاف قائلا انه “على ضوء البيان يفترض ان تكون هناك التفاتة جادة، من كل المعنيين لإعادة هيبة العملية التربوية ووقارها، فالمؤسسة التربوية هي الركيزة الأساسية في بناء المجتمع العراقي وأساس تقدم ورقي أي بلد”.

وطالب الشويلي بان تكون هناك “جلسة خاصة في البرلمان بحضور الرئاسات الثلاث ومناقشة الواقع التربوي المزري في العراق، والنظر بعين الاعتبار الى موضوعة منحة الطلبة والتغذية المدرسية المقرة بقانون في وقت لدينا فيه وفرة مالية كبيرة”.

من سيئ الى أسوأ

الى ذلك، قالت التدريسية عائدة الخزعلي ان “الواقع التربوي في مدارسنا متردٍ والتحديات صعبة جدا، فالمحاصصة متجذرة حتى في المدارس والإدارات مقسمة بين قوى السلطة، وكذلك المديريات يتبناها حزب معين، ناهيك عن السرقة من مخازن الكتب”، مع صعوبة المنهاج الذي لا يلائم مستوى الطلبة ووقت الدروس.

وأشارت في حديث خصت به “طريق الشعب”، الى ان المعاناة لا تزال قائمة “بسبب نقص المناهج الدراسية، ووزارة التربية أصدرت اعماما في كتابها أوضحت فيه ان توزيع المناهج سيكون في شهر تشرين الثاني، بينما نحن على أبواب امتحانات الفصل الأول، ولا يزال الطلبة الى الان بدون كتب دراسية”.

وتسأل الخزعلي وزارة التربية والمدراء العامين: “كيف يتم تحديد موعد امتحانات الطلبة، والوزارة تعلم ان الكتب غير متوفرة وهناك نقص كبير في المناهج الدراسية؟ هذا خطأ فادح وكان الاجدر ان تتعاطى الوزارة مع هذا الامر بمهنية عالية كونها مقصرة في توفير مناهج الطلبة الدراسية، لكن على ما يبدو ان الوزارة لا تراعي طلبتها”.

ولفتت الخزعلي الى ان “واقع العملية التربوية في العراق في تراجع مستمر عاما بعد اخر، والأمور تتجه نحو الأسوأ ما لم يتم تدارك الموقف من الان، فمن غير المعقول ان تُسير الوزارة بطريقة بدائية ولا تواكب التطور الحاصل في بلدان العالم”.

وخلصت الى ان سياسة وزارة التربية هي سبب رئيس في الوضع المخزي الذي تمر به العملية التعليمية في البلاد، فهي لم تؤسس لقطاع تربوي متكامل بشكل صحيح، وهذا الفشل سببه المحاصصة والفساد اللذين التهما هذه الوزارة”.

---------

نقص المياه: 2000 مجمع مائي يخرج عن الخدمة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، مؤخرا، خروج 2000 مجمع مائي عن الخدمة، وقالت أن أزمة شحّ المياه وراء هذه القضية. وأشار مراقبون إلى أن هذه الأرقام متوقعة لأن الكثير من الأهوار جفت وهنالك نقص حاد في حصص العراق المائية، الأمر الذي أدى إلى دق ناقوس الخطر، لكنه بلا أي استجابة من قبل صناع القرار والمسؤولين.

تحذير رسمي

قال مدير عام مديرية الماء في وزارة الإسكان، نجم الحيالي: إن “أزمة شح المياه أثرت بشكل سلبي على جانبين، الأول قلة المياه إذ خرج 2000 مجمع ماء عن الخدمة خلال موسم الصيف بسبب أزمة المياه في بغداد والفرات الأوسط والمحافظات الجنوبية، بما لا يقل عن 100 مشروع نتيجة انخفاض مناسيب المياه في الأنهر والقنوات والروافد”.

ولفت الحيالي في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، إلى أن “أزمة شح المياه أثرت أيضاً على نوعية المياه، حيث إن قلة كمية المياه تقلل جودتها ونوعيتها، إذ تكثر فيها الأمراض والجراثيم لركودها وكثرة الطحالب فيها، وهو ما يؤثر ابتداءً من ممصات السحب والأكثر تأثراً أحواض الترسيب، لأن المياه النظيفة القادمة من المحافظات الشمالية نينوى وصلاح الدين عند وضعها في أحواض الترسيب ومن ثم إلى فلاتر التعقيم لا يكلف ذلك شيئا، لكن في الجنوب ووسط البلاد ونتيجة شح المياه فالكمية قلت، وبالتالي النوعية انخفضت”.

وتابع: “لدينا مواصفات للمياه الجيدة والتي تبدأ بالتصفية والتعقيم، ويكلف ذلك (الشب، الكلور، والوقت)، ففي مدينة الناصرية على سبيل المثال نحتاج وقتاً وكلفة أكثر من مدينة الموصل الواقعة في بداية الأنهر والسبب أن شح المياه أثر على رداءة النوعية، إضافة إلى أن المياه تكون معرضة للبكتيريا وأن المديرية لا تستطيع زيادة كمية الكلور لأن وزارة الصحة ترفض ذلك كون زيادته تسبب أمراضاً مثل السرطان وتهدد حياة الأطفال وكبار السن بعد مرور سنتين، وبالتالي الكمية التي يتم وضعها لا تعقم الجراثيم الموجودة”، لافتا الى ان “المواسم المقبلة قد نكون فيها معرضين لمشكلة بيئية على مستوى المياه”.

جفت وتوقفت

من جانبه، قال الناشط البيئي في محافظة ذي قار، أمير عبد الله، أن العديد من مناسيب المياه في الأنهر التي تغذي المجمعات المائية جفت وتوقفت في مناطق متفرقة داخل المحافظة.

وأوضح عبد الله لـ”طريق الشعب”، أن “خروج هذه المجمعات المائية عن العمل هو بسبب انخفاض مناسيب الأنهر والجفاف المتواصل. وهذا الأمر يحدث في مناطق واسعة أبرزها أقضية الإصلاح وقلعة سكر ومشاريع ناظم البدعة بسبب عدم وجود الماء”.

وفي الأثناء، قررت وزارة الهجرة والمهجرين، إرسال لجان خاصة لتقييم الأوضاع الإنسانية للعوائل المتضررة من أزمة التصحر في البلاد، فيما أصدرت عدة توجيهات لمعالجة الأزمة.

ناقوس الخطر

من جانبه، أوضح عضو منظمة حماة دجلة، نصير باقر، أن هذه الأرقام المتداولة بشأن المجمعات المالية هي أرقام متوقعة رغم خطورتها، وهي تحدث في مناطق الأهوار لأن الجفاف ونقص الحصص المائية بدأ بالتأثير الفعلي على البلاد.

وقال باقر لـ”طريق الشعب”، أن “العراقيين أمام أزمة وجود حقيقية وأن الأسباب معروفة وجرى الحديث كثيرا عن الإخفاق في إدارة ملف المياه. إن هذه الأرقام ما هي إلا بداية تؤشر على أن ناقوس الخطر دق ليضعنا أمام بداية استفحال أزمة الجفاف كما أن عطش البلد يتزايد ونحن استهلكنا قرابة 70 في المائة من المخزون المائي المتبقي”، مضيفا “نحن أمام خطر العطش، والأمن الغذائي أصبح مهددا بشكل مباشر بعد تأثر أمننا المائي بما يجري”.

وأكد أنه “لا حل لهذه الأزمة سوى بتدويل ملف المياه والتعامل مع إيران وتركيا من منطلق المصلحة الوطنية حتى وأن اقتضى الأمر قطع العلاقات معهم أو مقاطعة التبادل التجاري معهم والضغط بالجانب الاقتصادي. للأسف الشديد كل ما يجري هو خارج تفكير صنّاع القرار ولا توجد أي استجابة حقيقية لما يجري من مخاطر جسيمة تهدد البلد ومستقبله”.

**********************

الصفحة الخامسة 

الأمراض تتأهب والسكان يفرّون.. في ذي قار .. كارثة إنسانية وزراعة تحتضر

متابعة – طريق الشعب

تشهد محافظة ذي قار هذه الأيام حالة من الهلع والتذمر في غالبية مناطقها بسبب شح المياه في أهوارها وأنهارها، والذي أثر بشكل كبير على الحياة العامة.

وبدت أقضية ونواحٍ عديدة في المحافظة، أبرزها الإصلاح وسيد دخيل والعكيكة، أشد تأثرا بالأزمة، لكونها تقع في ذنائب نهري الفرات، والغراف المتفرع عن دجلة.

وليست هذه الأزمة جديدة على ذي قار وبقية محافظات الجنوب، لكن وتيرتها تصاعدت كثيرا منذ العام الماضي، في ظل قطع إيران معظم روافدها الجارية الى العراق، وانحسار مناسيب المياه الواردة عبر دجلة والفرات من جهة تركيا، فضلا عن التغير المناخي الذي أضعف فرص تساقط الأمطار خلال الشتاء الفائت، وربما سيتكرر الأمر في الشتاء الحالي – وفق ما يراه الانوائيون. وبالمقابل لا تزال الحكومة غير جادة في معالجة هذه الأزمة الخطيرة على الإنسان والحيوان والنبات. 

11 ألف مهاجر

يقول الناشط المدني في قضاء الإصلاح أحمد طالب، ان “ما يمر به القضاء حاليا، كارثة إنسانية وبيئية بمعنى الكلمة. فهو يعاني منذ عامين أزمة مائية شديدة، بدأت في الأهوار التي يعتمد عليها سكان القضاء في معيشتهم، من حيث صيد الأسماك والطيور وتربية الجاموس”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا، أن “الاحصاءات الرسمية تؤكد هجرة أكثر من 11 ألف مواطن من قضاء الإصلاح إلى مناطق أخرى. فالزراعة انتهت بشكل تام، وخلال الأسابيع الأخيرة انخفضت مياه الإسالة بشكل كبير، ولم يبق سوى مجمع واحد لتصفية الماء، يعمل بنصف طاقته الإنتاجية”.

لا نريد سوى ماء الشرب!

وينوه طالب إلى أنه “لم يزرنا أي مسؤول محلي لغاية الآن، رغم اننا نظمنا أكثر من أربع وقفات احتجاج، ونصبنا سرادق عزاء داخل الأنهر الجافة كتعبير رمزي عن الحالة المزرية التي وصلنا إليها”، مؤكدا أن “ما نريده الآن لا أهوار ولا زراعة، نريد فقط ماء الشرب”!

ويلفت إلى أنه “رصدنا تجاوزات مائية كثيرة من قبل المناطق الأعلى من قضاء الإصلاح، والتي تقع على أكتاف الأنهار. إذ رصدت العشرات من المضخات المستخدمة لسقي المزروعات، وما يصلنا حالياً من مياه غير صالح للاستخدام البشري”.

توقف نصف مجمعات ماء “البدعة”

الإدارة المحلية في قضاء الشطرة شمالي المحافظة، كشفت عن توقف عدد من مجمعات الماء في ناظم البدعة الإروائي، بسبب انخفاض مستوى المياه في المصدر (نهر الغراف).

وفي هذا الصدد يقول قائم مقام القضاء حيدر غالب، في بيان صحفي، أن “50 في المائة‎ من المشاريع العاملة في ناظم البدعة توقفت”، مضيفا أن “استمرار انخفاض المياه قد يؤدي الى توقف المشاريع بالكامل”.

الوضع اخطر مما يمكن تصوّره

من جانبه، يقول قائم مقام قضاء الجبايش الأسبق وأحد منظمي حملة “انقذوا الأهوار”، بديع الخيون، أن “المخزون المائي للعراق، بحسب ما ذكره وزير الموارد المائية لمنظمي الحملة خلال لقائه بهم قبل أيام، يبلغ حاليا 10 مليارات متر مكعب. وهذا بحد ذاته كارثة حقيقية ربما يدفع العراق بأجمعه ثمنها في اي لحظة”.

ويؤكد في حديث صحفي أن “الوزير أبلغنا بأنه يسعى لتشريع قانون جديد لتنظيم المياه في البلاد. كما انه اطلع على تقرير مفصل من احد أساتذة القانون الدولي الذي كان حاضرا معنا في اللقاء، بشأن سلك الطريق القانوني الأسلم من اجل الضغط على دول المنبع لدعم العراق بالمياه”.

أمراض خطيرة تستعد للظهور!

خبير الوبائيات في دائرة صحة ذي قار، حيدر حنتوش، يحذر من ظهور أمراض خطيرة على الساحة الصحية في المحافظة، بسبب الجفاف.

ويقول في حديث صحفي، أن “الجفاف يضطر الناس إلى استخدام مصادر بديلة للمياه، كالمياه الجوفية. وهذه عادة ما تكون ملوثة بالبكتيريا والفيروسات المختلفة، وحاملة لأمراض خطيرة مثل الكوليرا والتيفوئيد والزحار الأميبي”.

ويشير حنتوش إلى أن “انحسار المياه في الاهوار سيؤدي الى انتشار القوارض، والتي تعتبر خازناً رئيساً لمرض اللشمانيا الجلدي”.

“انهيار تاريخي” للخطة الزراعية

إلى ذلك، يقول مدير زراعة ذي قار صالح هادي، ان “الجفاف تسبب في انهيار تاريخي للخطة الزراعية في المحافظة هذا العام. فالخطة التي اقترحت في البداية بلغت نحو 493 ألف دونم، لكن تم تقليصها لغاية 135 ألف دونم”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “الزراعة ستتركز في مناطق شمال المحافظة بشكل اكبر، بواقع 100 الف دونم، بينما في المناطق الجنوبية ستغطي 35 الف دونم فقط، تمتد على شريط نهر الفرات”، لافتا إلى ان “هناك اقضية قد لا تشهد موسما زراعيا هذا العام”.

ويستطرد هادي قائلا أن “زيادة المساحات المزروعة ستكون مشروطة بتوفر الامطار، وذلك لغاية منتصف كانون الأول المقبل. إذ سيتم تقييم الوضع. فإذا سقطت الأمطار ستزداد المساحات المزرعة ضمن الخطة الزراعية”.

 *******************************

بعقوبة.. مشروع سكني متوقف بسبب المال  متى يستأنف البناء ويكتمل؟!

بعقوبة – وكالات

طالبت قائم مقامية مدينة بعقوبة، وزارة الإعمار والإسكان بـ «الإسراع في إنجاز مجمع سكني استراتيجي يقع شمال غربي المدينة، كان قد توقف العمل فيه منذ العام 2010 لأسباب مالية».

وقال القائم مقام عبد الله الحيالي، في حديث صحفي، أن «توقف المشروع سيعرض بناه التحتية إلى الدمار والاندثار»، مطالبا الوزارة بـ»استكمال بنائه بالسرعة الممكنة، لما يمثله من أهمية قصوى في حل جانب كبير من أزمة السكن في ديالى».

ودعا إلى «محاسبة الجهات المتلكئة في إنجاز المشروع، الذي تبلغ كلفته أكثر من60 مليار دينار»، مؤكدا أن «ديالى بأمس الحاجة لبناء وحدات سكنية».

من جانبه، اقترح الإعلامي سلام الشمري أن «يتم بيع المجمع للمواطنين، على أن يتكفلوا هم باستكماله، قبل أن يندثر ويضيع».

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن «وزارة الاعمار والإسكان مطالبة بتأمين متطلبات المشروع كافة، وحل مشكلاته لما يمثله من أهمية كبيرة لأهالي ديالى في ظل أزمة السكن الازلية».

إلى ذلك، أكد مدير إسكان ديالى هيثم أحمد علوان «استمرار العمل في المشروع»، مشيرا في حديث صحفي إلى أن المشروع كان قد توقف بناء على قرار مجلس الوزراء 347 في العام 2015، القاضي بإيقاف المشاريع غير المنجزة، وذلك بسبب الازمة المالية والحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

ولفت إلى أن «جميع المشاريع المتوقفة جراء قرار الحكومة او أسباب أخرى، باتت عرضة للاندثار»، مبينا أن «العمل في المشروع تم استئنافه منذ اطلاق التخصيصات المالية له عام 2019، وهو يسير الآن بشكل منتظم ووفق تخصيص سنوي».

وأوضح علوان أن «نسبة الإنجاز بلغت 83 في المائة».

ويضم المجمّع 696 شقة سكنية موزعة على 58 عمارة. كما يحتوي على ثلاث مدارس وجامع ومراكز تجارية وصحية.

 **********************

ديالى.. الجفاف ينهي موسم صيد الصقور مبكرا

بعقوبة – وكالات

أعلنت رابطة الصيادين العراقيين عن انتهاء موسم صيد الصقور شرقي العراق، مبكرا وبعد مرور 40 يوما على انطلاقه، وذلك بسبب الجفاف.

وقال عضو الرابطة أحمد العتبي، أن “موسم صيد الصقور البرية في قاطع شرقي ديالى ضمن مناطق بادية قزانية، انتهى مبكرا بسبب شح الصيد”، موضحا في حديث صحفي، أن “الموسم يمتد في اغلب الاحيان لشهرين، لكن بسبب تداعيات الجفاف وقلة الصقور البرية المهاجرة، تقلص هذا العام”.

وأكد أن “ما تم اصطياده هذا الموسم اقل من الموسم الماضي بنسبة 50 في المائة”. فيما لفت إلى أن “أشهر الصقور البرية التي نصطادها، هو الحر، الذي يصل سعره الى 100 مليون دينار. وهذا النوع بات نادرا جدا في السنوات الأخيرة”.

وتعد بادية قزانية من اشهر مناطق صيد الصقور البرية على مستوى العراق.

 *****************************

الحلة.. مدرسة وسط مياه ثقيلة!

الحلة – لفتة الخزرجي

في الحي العسكري بمدينة الحلة، توجد مدرسة ابتدائية مختلطة تبدو لمن يشاهدها من الخارج كجزيرة تطوقها المياه!

هذه المدرسة هي “مدرسة الفرقان” الابتدائية، التي تحيط بهام مبازل ملوثة من ثلاث جهات.

ذوو التلاميذ يسألون بلدية الحلة ومديرية تربية بابل: “متى يتم الالتفات لهذه المدرسة المحاطة بالمياه الثقيلة، والتي تنتشر في أجوائها روائح كريهة؟! أطفالنا يعانون كثيرا اثناء دخولهم مدرستهم وخروجهم منها”، مؤكدين لـ “طريق الشعب”،  أن “المياه الثقيلة تطفو على الطريق الترابي المتصل بالمدرسة، ما يعيق سير التلاميذ”.

ويضيفون قولهم، أنه بالقرب من سياج المدرسة يوجد مكب نفايات، وهو الآخر يشكل خطرا على صحة التلاميذ، متسائلين عن سبب صمت إدارة المدرسة عن هذه الملوثات الخطيرة. ويدعو الأهالي بلدية الحلة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذه المشكلة.

 ********************************

ميسان.. قرى في «العزير» بلا ماء

العمارة – وكالات

شكا سكان عدد من القرى المتاخمة للأهوار في ناحية العزير جنوبي ميسان، من انقطاع مياه الشرب والاستعمالات الأخرى عنهم بشكل كامل.  وأوضحوا في حديث صحفي، أن انقطاع الماء سببه انخفاض مناسيب المياه في «مشروع الباوية» الذي يغذي القرى، ما أدى إلى توقف محطات الإسالة.

وأكد السكان أنهم حاليا يشترون الماء من الباعة الجوالين، الأمر الذي يكبدّهم مبالغ مالية إضافية في ظل صعوبة ظروفهم المعيشية والاقتصادية.

وفي السياق، كشفت مديرية الموارد المائية في ميسان عن انطلاق اعمال تطهير في «مشروع الباوية»، لغرض تعميق المجرى المائي، بما يضمن انسيابية جريان المياه ووصولها إلى محطات الإسالة والمشاريع الإروائية في ناحية العزير.

 *****************************

قضاء الخضر.. مطالبات بتمليك «دور الفقراء»

الخضر – وكالات

طالب عدد من شاغلي دور سكنية تابعة للدولة في قضاء الخضر بمحافظة المثنى، يطلق عليها اسم “دور الفقراء”، بتمليكهم هذه الدور التي يستأجرونها منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقالوا في حديث صحفي، أنهم من المعوزين وقليلي الدخل، ومعظمهم مشمولون بإعانات الرعاية الاجتماعية، وغير قادرين على شراء أو استئجار منازل، داعين الجهات الحكومية المعنية إلى مراعاة أوضاعهم وتمليكهم الدور التي يشغلونها، والتي يبلغ عددها 60 دارا.

فيما اقترح عدد منهم أن تباع هذه الدور عليهم وفق قانون بيع وإيجار أموال الدولة، أو تخفيض أبدال الإيجار عنهم، بما يتناسب وأوضاعهم المعيشية.

 *******************************

«الهزة» تثير غضب سائقي الأنبار

الرمادي – وكالات

أثار تطبيق مديرية مرور محافظة الانبار اجراء فحص السيارات وفق جهاز “الهزة”، غضب الشارع الانباري، الذي طالب الحكومة بإلغاء هذا الإجراء لعدم توفر الظروف المناسبة لتطبيقه في المرحلة الحالية.

ونقلت وكالة أنباء “المعلومة” عن عدد من السائقين في الأنبار، قولهم: “إننا نتفاجأ بتطبيق نظام الهزة وإلزام السائقين بدفع رسوم مالية عن هذا الإجراء، رغم أن شبكة الطرق الداخلية والخارجية لا تزال متضررة جراء العمليات الإرهابية. ولا نعلم كيف اتخذت المديرية هذا القرار في ظل وضع معيشي صعب للغاية”.

وأضافوا أن “ تطبيق هذا الإجراء يصنف ضمن عمليات الفساد المالي والإداري، وتقف وراءه اجندات سياسية لغرض الحصول على مبالغ مالية ضخمة”، متسائلين: “كيف يطبق إجراء الهزة في ظل عدم تهيئة شبكة طرق حديثة؟!”.

في سياق متصل، أكد مصدر في مديرية مرور الأنبار لـ “المعلومة”، أن “قرار العمل بجهاز الهزة في الانبار غير صائب، وتم اتخاذه لمآرب مادية ولم يكن قرارا مدروسا”، مضيفا قوله “إننا نتعرض لأسئلة محرجة من سائقي المركبات حول جدوى تطبيق هذا القرار في ظل وجود شبكة طرق متضررة جراء العمليات الإرهابية. فالعجلات التي يتم فحصها بواسطة جهاز الهزة فيها الكثير من العيوب والنقص، واصحابها من ذوي الدخل المحدود غير قادرين على تصليحها ولا على دفع رسوم الفحص”.

 ********************************

الصفحة السادسة

بحضور 197 دولة.. الأمم المتحدة في مؤتمر المناخ: التعاون أو الهلاك

متابعة ـ طريق الشعب

بدأت فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022 “مؤتمر الأطراف 27”، أمس الاثنين، في مدينة شرم الشيخ، وتستمر أسبوعاً في مناقشة قضية تغير المناخ، وبحث الحلول المقترحة لمواجهتها ومعالجتها.

وتوافد قادة العالم على المؤتمر السنوي الذي يُعد بمثابة اجتماع رسمي للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC)، وهي معاهدة دولية وقعتها معظم دول العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ، فيما قال الأمين العام للأمم المتحدة إن البشرية أمامها خياران: التعاون أو الهلاك.

التعاون أو الهلاك

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال المؤتمر، إن الدول المجتمعة في شرم الشيخ تواجه لحظة فارقة إذ عليها الاختيار بين العمل سويا الآن لخفض الانبعاثات أو الحكم على الأجيال القادمة بمواجهة كارثة مناخية.

وكان من الواضح أن جوتيريش أراد بخطابه التأكيد على الحاجة الملحة لتحرك الحكومات حول كيفية تجنب أسوأ عواقب تغير المناخ، حتى في الوقت الذي تنصرف فيه أنظارهم عن هذا الملف بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وتفشي التضخم ونقص موارد الطاقة.

وقال جوتيريش للوفود المجتمعة أن “البشرية أمامها خياران: التعاون أو الهلاك”. ودعا إلى التوصل إلى اتفاق بين أغنى دول العالم وأفقرها لتسريع الانتقال من الوقود الأحفوري وتسريع عملية تقديم التمويل اللازم لضمان مساعدة البلدان الفقيرة على تقليل الانبعاثات والتعامل مع الآثار الحتمية للاحتباس الحراري.

وأضاف، “أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة والصين، عليهما مسؤولية خاصة لتوحيد الجهود لجعل هذا الاتفاق حقيقة واقعة”.

كما طلب جوتيريش من الدول الموافقة على التخلص التدريجي من استخدام الفحم، وهو أحد أكثر أنواع الوقود إطلاقا للكربون، لحين الاستغناء عنه نهائيا بحلول عام 2040 على مستوى العالم، على أن تحقق الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا الهدف بحلول عام 2030.

197 دولة

كما من المعروف أن 197 دولةً وقعت الاتفاقية الإطارية التي تسمى الأطراف، حيث يجتمع أطراف مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ سنوياً منذ عام 1995، بهدف تقييم التقدم المحرز في التعامل مع التغير المناخي، والتفاوض لمنع التدخل الخطير للأنشطة البشرية على نظام المناخ، ولوضع حدود ملزمة قانوناً لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري لكل دولة بمفردها، ولتحديد آلية التنفيذ.

ويجب الإقرار بالموافقة على أي نص نهائي لمؤتمر الأطراف بتوافق الآراء. في حين تعد اجتماعات COP السنوية وسيلة ينسق المجتمع العالمي من خلالها الإجراءات لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

ويُعتبر الهدف الرئيسي وضع حد أقصى لارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية والذي يتجه في الوقت الحالي نحو زيادة تبلغ حوالي 2.7 درجة مئوية أو أكثر بحلول نهاية القرن.

طريقة التفاوض والنقاش

يشار إلى أنه تم التفاوض على امتدادات مختلفة لمعاهدات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ خلال مؤتمرات الأطراف، وتشمل بروتوكول كيوتو في عام 1997، الذي حدد حدود الانبعاثات للدول المتقدمة، وأيضاً اتفاق باريس في عام 2015، حيث وافقت جميع الدول على تكثيف الجهود للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتعزيز تمويل العمل المناخي.

أما بالنسبة لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022 (COP27)، فهو المؤتمر السابع والعشرون منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 21 مارس 1994، ودولة مصر هي المستضيفة للمؤتمر هذا العام وفقاً لنظام التناوب بين القارات المختلفة، وقد وقع الاختيار عليها باعتبارها الدولة الإفريقية الوحيدة التي أبدت رغبتها في استضافة المؤتمر.

ومن المقرر أن تجتمع الدول في مؤتمر المناخ 2022 كوب 27 لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مشاكل المناخ في العالم وفقاً للأمور المتفق عليها بموجب اتفاق باريس.

أبرز الأهداف

أما عن أبرز الأهداف التي يسعى مؤتمر المناخ 2022 في مصر إلى تحقيقها، فتبدأ بالتخلص من ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ لا بدّ من التعاون للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتقليل درجة الحرارة العالمية عن 2 درجة مئوية والوصول إلى 1.5 درجة مئوية. يتطلب ذلك إجراءات فورية من قِبل جميع الأطراف، لا سيما الدول التي تمتلك الإمكانيات والتي تستطيع أن تكون قدوة يحتذى بها.

كما سيكون مؤتمر المناخ 2022 فرصة للدول للوفاء بتعهداتها والتزاماتها وتحقيق أهداف اتفاق باريس، كما ينبغي أن يشهد تنفيذاً لاتفاق غلاسكو الذي نص على مراجعة المساهمات المحددة وطنياً (NDCs)، وإنشاء برنامج عمل يهدف للتخلص من ظاهرة الاحتباس الحراري. في حين باتت ظروف الطقس القاسية من موجات الحر والفيضانات وحرائق الغابات حقيقة يومية، حيث كان الهدف العالمي للتكيف إحدى النتائج المهمة التي توصل لها مؤتمر المناخ COP26، لذا لا بدّ أن يحقق مؤتمر المناخ 2022 التقدم المطلوب بشكل حاسم، وأن يحث جميع الأطراف على إظهار الإرادة السياسية اللازمة لتحديد التقدم المحرز وتعزيز المرونة ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفاً وفقراً.

وينبغي على مؤتمر المناخ 2022 أن يحرز تقدماً كبيراً في القضية الحاسمة المتعلقة بتمويل إجراءات مواجهة التغيرات المناخية، والمضي قدماً في جميع البنود المتعلقة بالتمويل على جدول الأعمال.

 ********************************

امريكا.. شركات النفط تربح بفضل الحرب

متابعة - وكالات

حققت شركات إنتاج النفط الأميركية أرباحاً تقدر بأكثر من 200 مليار دولار منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، بعدما دفعت الاضطرابات الجيوسياسية إلى ارتفاع أسعار الطاقة، وتوجه المستهلكين في أوروبا لتعويض انخفاض واردات النفط والغاز الروسية.

ويمثل هذا الرقم صافي أرباح شركات النفط والغاز المدرجة في أميركا خلال الربعين الثاني والثالث من 2022، وفقاً لتقديرات وكالة «ستاندرد آند بورز».

وتوقعت الوكالة أن تسجل الأرباح التشغيلية لهذه الشركات أرقاماً قياسية بحلول نهاية العام الجاري. وبلغ متوسط سعر خام برنت أكثر من 105 دولارات للبرميل خلال الربعين الثاني والثالث، وهو أعلى بكثير من متوسط 70 دولاراً للبرميل على مدى السنوات الخمس الماضية. كما وصل سعره إلى نحو 140 دولاراً للبرميل في أوائل مارس مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

 ***********************

تحرك قانوني فلسطيني نحو «لاهاي» بشأن ممارسات الاحتلال

القدس - وكالات

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن إسرائيل مستاءة من بدء الفلسطينيين تحركاً جديداً لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي، بهدف صوغ رأي قانوني متعلق بالاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية وممارساته.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية «كان» إن السلطة الفلسطينية بدأت الترويج داخل الأمم المتحدة للاقتراح، الذي سيجري بموجبه تقديم استئناف إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي؛ من أجل صياغة رأي قانوني حول الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية، وهو مقترح تتوقع إسرائيل أن فرص تمريره والموافقة عليه في الأمم المتحدة عالية جداً.

ووفقاً لـ«كان»، فإن الفلسطينيين يسعون عبر نيكاراغو إلى إعلان أن الاحتلال الإسرائيلي المستمر للضفة الغربية يمثل عملية ضم واضحة للأراضي الفلسطينية، وهو ما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات سابقة لمجلس الأمن.

يُذكر أنه في عام 2003 جرى إجراء مماثل في محكمة العدل الدولية في لاهاي حول الجدار الفاصل، قبل أن تصدر المحكمة، في يوليو (تموز) عام 2004 قراراً أيّده 14 صوتاً مقابل صوت واحد معارض، ليُعرف فيما بعد بـ«فتوى لاهاي»، أكدت فيه المحكمة أن «الجدار» مخالف للقانون الدولي، وطالبت إسرائيل بوقف البناء فيه، وهدم ما جرى بناؤه، ودفع تعويضات لكل المتضررين؛ بمن فيهم القاطنون في القدس الشرقية وما حولها. لكن بعد كل هذه المدة ما زال قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي معلَّقاً، دون أن تهتم إسرائيل أو يجري اتخاذ أية إجراءات ملموسة لمحاسبتها.

 *******************

انتخابات الكونغرس: احتدام المنافسة بين الجمهوريين والديمقراطيين

واشنطن - وكالات                     

تصدّر جو بايدن ودونالد ترامب مشهد اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، أمس عشية انتخابات التجديد النصفي التي ستحدّد إطار بقية ولاية الرئيس الأميركي، كما يمكن أن تمهّد الطريق لعودة سلفه إلى البيت الأبيض.

ويواجه الديمقراطيون صراعا محموما للحفاظ على الكونغرس، بعد سباق وصفه الرئيس بأنه لحظة “حاسمة” للديمقراطية الأميركية، وفي الوقت الذي هيمنت فيه قضايا مثل التضخّم إلى حدّ كبير على الحملة. من جهتهم، يبدو الجمهوريون في وضع مريح يسمح لهم بانتزاع غالبية في مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بينما يخشى العديد من الديمقراطيين خسارة مجلس الشيوخ، في هزيمة ستسمح لأعداء بايدن بتولّي المهمّة التشريعية بشكل شبه كامل خلال العامين الأخيرين له في البيت الأبيض.

وتظهر استطلاعات الرأي أنّ معظم الأميركيين قلقون بشأن الاقتصاد ويشعرون بأنّ البلاد تسير على الطريق الخطأ، ما أدّى إلى تقوية موقع المرشّحين الجمهوريين في مناطق كانت تبدو بعيدة المنال بالنسبة إليهم.

في هذه الأثناء، مُنح المرشّحون الديمقراطيون دفعا قويا خلال الحملة الانتخابية من قبل السياسيين الأكثر شعبية في الحزب، بمن فيهم الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون.

كما استفاد الجمهوريون من دعم وتشجيع قائمة أضيق من السياسيين، في ظل تسليط الضوء خلال الحملة الانتخابية في الأسابيع الأخيرة على ترامب الذي كان يغازل فكرة ترشّح محتمل للرئاسية في العام 2024.

 ************************

سويسرا ترفض طلبا ألمانيا لتسليح كييف

بِرن – وكالات

على الرغم من اصطفافها مع الغرب في فرض عقوبات على روسيا، جراء العملية العسكرية التي أطلقتها في أوكرانيا، رفضت سويسرا التي تتمسك بالحياد العسكري، أمس الاثنين، تزويد القوات الأوكرانية بالسلاح.

فقد رفضت طلباً ألمانياً بتزويد كييف بالدبابات والمدفعية، علماً أن الذخيرة التي تستخدمها الدبابات الألمانية تصنع في سويسرا، بحسب التأكيدات.

وكانت السلطات السويسرية اعترضت في نيسان الماضي على إعادة تصدير ذخيرة مصنعة في معاملها تستخدم في الدبابات المضادة للطائرات من ألمانيا إلى أوكرانيا. كما رفضت طلباً من بولندا للحصول على أسلحة لمساعدة جارتها. إلا أن هذا الموقف السويسري الثابت منذ بداية الصراع لا يزال يثير غضب شركائها في أوروبا، الذين يعتقدون أن تلك «القذائف ستستخدم لحماية المدنيين وسفن تصدير الحبوب من أوكرانيا».

ومنذ انطلاق الصراع الروسي الأوكراني أغدقت الدول الأوروبية والولايات المتحدة، السلاح والعتاد على كييف، فيما التزمت سويسرا بسلاح العقوبات، متمسكة بالحياد العسكري الممتد لعقود.

 ********************

المصالحة الاثيوبية  وصراع مراكز القوى في افريقيا

الخرطوم - قرشي عوض

اعلن وسيط الاتحاد الافريقي في أزمة تيغراي الرئيس النيجيري السابق اولوسيغون اوباسانجو، توصل الحكومة الاثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي مطلع الشهر الجاري، الى اتفاق رسمي على وقف الاعمال العدائية ونزع السلاح بشكل منهجي ومنظم وسلس.

وكان الحوار بين الجانبين قد جرى قبل ذلك في بريتوريا بجنوب افريقيا .

ويجيء الاتفاق تحت ضغط الظروف الانسانية وانهيار هدنة دامت ثلاثة اشهر، كانت قد سمحت بدخول المساعدات الانسانية من قبل منظمات الاغاثة. فضلا عن ان اندلاع القتال اوقف الاصلاحات الاقتصادية، التي قدمت فيها اثيوبيا الى جانب رواندا نموذجا يتحذى، في قارة تمزقها الحروب حسب الجهات الدولية الراعية لعملية اعادة هيكلة اقتصاديات الدول النامية، وجرها في طريق اقتصاد السوق والحكم الرشيد والمجتمع المدني الديمقراطي.

وهناك ايضا الخطوات الجبارة التي اتخذتها اثيوبيا بالعمل على انجاز المرحلة الثالثة في اكبر مشروع للطاقة في القارة، يمكنها من بيع الكهرباء لعشرات الدول الافريقية رغم معارضة جيرانها الفقراء. فجاءت الحرب واجبرت الحكومة علي وقف عتلة التنمية ورفع البندقية. مما فتح الباب امام تكهنات لا تسندها بيانات واسانيد، حول دور متوقع لجهات خارجية متضررة من قفزة النمر الاثيوبي .

لكن بعيدا عن التدخل الخارجي غير المستبعد في كل نزاعات القارة، التي اصبحت مسرحا لتمدد النفوذ، فان التحالف الإثني الذي اطاح بسلطة قومية “الامهرا” التي سيطرت علي الهضبة الاثيوبية وسهولها حتى اريتريا،  واجه هزة عنيفة دفعت الرئيس ابيي احمد الى الزهد فيه وتكوين حزب علي اساس تحالف سياسي.

وبعد توقيع الاتفاق الاخير طالب ممثل جبهة تيغراي بانسحاب القوات الاجنبية من داخل الاراضي الاثيوبية. وهو دون شك يقصد القوات الاريترية. ما يعني ان المصالحة الوطنية في اثيوبيا ستتوقف على العلاقة بين الدولتين الجارتين. وهي علاقة مسكونة بحساسية تاريخية. وقد شهدت الى جانب حرب التحرير التي خاضتها الجبهة الشعبية الحاكمة في اسمرا (اريتريا) ضد الجيش الاثيوبي؛ حربا اخرى علي مناطق حدودية لم تضع اوزارها الا بعد وصول الرئيس الحالي ابي احمد الي السلطة في اثيوبيا.

من ناحية اخرى  يبدو ان  المجتمع الدولي خاصة الدول الغربية، متحمس لهذه الاتفاقية التي من شانها وقف الحرب التي زادت الاوضاع الاقتصادية سوءا.  لان الدولتين وسائر دول الساحل الافريقي تعتبر المصدر الاساسي في افريقيا للهجرة غير الشرعية، التي تنشط اوربا لمكافحتها في مصدرها قبل ان تصل سواحل المتوسط عبر طرق ينشط فيها مهربو البشر، وتمر بالسودان وليبيا.  

وكان قائد قوات الدعم السريع  في السودان محمد حمدان دقلو حميدتي متحمسا لهذا الاتفاق، نظرا لان قواته تنشط  في مكافحة تهريب البشر من خلال  حراسة الحدود الغربية للسودان . وهو يتعاون مع الاتحاد الاوربي في هذه المهمة منذ عهد الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير. وقد تجدد هذا التعاون بعد الثورة وانقلاب الجيش السوداني علي السلطة المدنية. وهي خطوة تدينها دول الاتحاد الاوربي، لكن الادانة لم توقف التعاون مع حميدتي وهو نائب رئيس الانقلاب .

وتواجه الدول الثلاث اثيوبيا السودان واريتريا اليوم اوضاعا اقتصادية صعبة، القت بظلالها عل تماسك النسيج الاجتماعي داخلها، وجعلت شعوبها تتوزع بين الهجرة ومواجهة الارهاب والنزاعات الداخلية، والممارسات التي تنتقص من حقوق الانسان، وعدم الخضوع للشرعية الدولية .

 *****************************

الصفحة السابعة

هل يصبح التضخم ظاهرة مستمرة؟.. سيناريو قاتم في انتظار أوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

رغم توقعات إمكانية سيطرة أوروبا الغربية على التضخم إلى حد كبير في غضون عام، فهناك شعور متزايد بأن التضخم في وسط أوروبا سيستمر لفترة أطول. كانت أوروبا الوسطى والشرقية في طليعة معركة التضخم لأشهر، وتراوحت أحدث أرقام التضخم في المنطقة من حوالي 16٪ في رومانيا إلى ما يزيد قليلاً عن 20٪ في المجر.

ارتفعت أسعار الخبز والجبن المجري بحوالي 70٪ على أساس سنوي في سبتمبر، بينما قفزت أسعار السكر في بولندا بنسبة 50٪.

سيناريو قاتم

بينما تتفاوض النقابات بشأن زيادات كبيرة في الأجور للاحتفاظ بالقوة الشرائية ورفعت الشركات الأسعار لحماية هوامش الربح، تتزايد المخاطر من أن الانكماش الاقتصادي الوشيك لن يحد من التضخم كما يأمل محافظو البنوك المركزية.

يقول نيكولاس فار، الخبير الاقتصادي الأوروبي،  إنه “كلما طالت مدة بقاء ضغوط التضخم وارتفعت الأجور، زاد خطر الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة وارتفاع البطالة لإضعاف الطلب واستعادة استقرار الأسعار”.

اختبار للبنوك المركزية

تم اختبار مصداقية البنوك المركزية في المنطقة الشهر الماضي عندما أجبر انخفاض في الفورنت (عملة المجر) البنك الوطني المجري على رفع أسعار الفائدة بشكل طارئ بعد أسابيع من محاولته وقف رفع أسعار الفائدة مع استمرار ارتفاع التضخم. تقترح الأغلبية الحذرة لبولندا في البنك المركزي أيضًا وضع حد لارتفاع أسعار الفائدة حيث من المتوقع أن يتباطأ النمو بشكل حاد في عام 2023، لكن قد يكون من الصعب السيطرة على التضخم حيث تسعى الحكومة إلى الإنفاق قبل الانتخابات الوطنية.

قال كبير الاقتصاديين في UniCredit CEE، دان بوكسا، إن توقعات التضخم أصبحت بعيدة عن أهداف البنك المركزي.

وأشار بوكسا إلى إنفاق المستهلكين في الأشهر التسعة الأولى من العام، والذي قال إنه يظهر أن الأسر تتوقع ارتفاع التضخم مرة أخرى وأن مفاوضات الأجور تؤدي إلى نمو في الأجور أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي.

أظهر استطلاع أجراه مكتب الإحصاء البولندي أن أكثر من 70٪ من المستهلكين توقعوا بقاء التضخم عند نفس المعدل أو حتى أكثر خلال الـ 12 شهرًا القادمة، في حين أظهر المسح الذي أجراه مركز الأبحاث BIEC زيادة في توقعات التضخم في المنازل والشركات.

ضغوط الأسعار

أدت التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا إلى تفاقم الضغوط التضخمية القوية بسبب أسواق العمل المشددة، وسنوات من تدني تكاليف الاقتراض والحوافز المالية لتحفيز النمو الاقتصادي.

تم وضع ضوابط حكومية للأسعار في المجر وبولندا على بعض المواد الغذائية والوقود والرهون العقارية، ودخلت حيز التنفيذ في أواخر العام الماضي وأوائل عام 2022.

في المجر، من المقرر أن تنتهي بعض الحدود القصوى للأسعار في نهاية العام، لكن الحكومة أشارت إلى أنها ستمدد بعضها، كما فعلت في الأشهر الأخيرة.

الصورة أقل وضوحًا في بولندا، على الرغم من استمرار الإعفاءات الائتمانية لتخفيف عبء أسعار الفائدة المرتفعة للبنك المركزي حتى عام 2023، فلا يوجد ما يشير إلى أن ضغط السعر سوف ينحسر قريبًا.

أعلنت شركة BVG LPPP.WA، أكبر متاجر التجزئة البولندية، عن خطط لرفع الأسعار بنسبة 7-19٪ لتعويض ارتفاع التكاليف وتأثيرات أسعار الصرف.

حتى مع تباطؤ النمو الاقتصادي إلى حوالي 1٪، تتوقع رابطة أرباب العمل الرئيسية في بولندا زيادات في الأجور تتراوح بين 10-12٪ العام المقبل.

تخطط الشركات الهنغارية لزيادة الرواتب بمعدل 9٪ في كانون الثاني، وفقًا لساندور باجا، العضو المنتدب لشركة التوظيف Randstad RAND.AS، ولا يمكن استبعاد زيادات أخرى في بعض القطاعات في وقت لاحق من العام.

التضخم ظاهرة مستمرة

مع تباطؤ الاقتصادات في المنطقة، برز التأثير المحتمل على آفاق النمو لمزيد من التشديد النقدي لكبح جماح التضخم، ومخاطر التضخم التصاعدية من ارتفاع أسعار المنتجين، وأسواق العمل المشددة وتقلبات أسعار الصرف، باعتبارها المعضلة المركزية لمحافظي البنوك المركزية.

في أوروبا الغربية، يتوقع الاقتصاديون والأسواق المالية على نطاق واسع عودة نمو أسعار منطقة اليورو إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ بحلول عام 2024.

النظرة المستقبلية

توقعات التضخم مرتفعة للغاية وغير مقيدة. قالت جوانا تيرويتش، صانعة السياسة في البنك الوطني البولندي، وهي جزء من أقلية متشددة في لجنة تحديد الأسعار: “هذا هو أكبر تهديد بالنسبة لي”. وقالت: “التوقعات غير المقيدة تفصل بوضوح بولندا عن منطقة اليورو، حيث تتفاعل التوقعات بشكل جيد مع تغيير البنك المركزي الأوروبي في الخطاب”. يتوقع ماريك دريمال، كبير استراتيجيي “CEEMA” في “Societe Generale”، أن يصل التضخم البولندي إلى ذروته بأكثر من 20٪ في شباط وأن يتجاوز 10٪ على الأقل حتى نهاية عام 2024. وقد يصل التضخم المجري إلى 24٪ في شباط وايار، ليصل إلى أرقام فردية بحلول منتصف 2024.

قال دريمال “بولندا في وضع أكثر خطورة، كما نعتقد”. “يجب أن تحفز الانتخابات العامة القادمة التوسع المالي، وعلى وجه الخصوص، فإن الزيادة الكبيرة المخطط لها في الحد الأدنى للأجور اعتبارًا من كانون الثاني يمكن أن تؤدي بالفعل إلى نمو أكبر للأجور في جميع المجالات”.

تتوقع الشركات تضخمًا سنويًا يبلغ 10.3٪ في عام واحد و 7.5٪ في ثلاث سنوات، وهو أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2٪، وفقًا لمسح البنك المركزي التشيكي المركزي.

قال الاقتصاديون في Erste Group إن التضخم في المنطقة يمكن أن يصبح “ظاهرة مستمرة”.

 **************************

وقفة اقتصادية.. نحو اصلاح جدي  للجهاز المصرفي 

 إبراهيم المشهداني

ما أطلق عليها سرقة القرن الستار عن ابطالها دون ظهور عرابها الحقيقي والتي لم تكن بداية جرائم الفساد في العراق ولن تكون نهايتها، وان دلت هذه الجريمة على شيء فإنها تدل على هشاشة النظام المالي والنظام النقدي في العراق وضعف الأدوار التي تؤديها المصارف الحكومية على وجه الخصوص في الحفاظ على المال العام بسبب اخفاق الأجهزة الرقابية في تسليط الأضواء على كيفية جريان العمليات النقدية وضبط ايقاعها.

في الواقع أن هشاشة النظام المصرفي لها جذور تمتد إلى ما قبل عام 2003 عكست دورها السلبي على شكل وجوهر الاقتصاد الكلي، ولهذا السبب توجهت وزارة المالية  والبنك المركزي إلى البنك الدولي لإجراء كشف كامل على الأوضاع المالية والنقدية في العراق وحصيلة ذلك اصدار البنك الدولي تقريره المتضمن توصيات واستنتاجات ورؤيته بشان هذه الأوضاع المتدهورة .غير أن أهمية هذا التقرير لا تكمن فقط في جوانبه التحليلية سواء المتعلقة بالقطاع المصرفي الحكومي او الأهلي ولا في التحديات التي تواجه التطورات  الإيجابية في السياسات المالية او النقدية وانما في بلورة الحلول المجدية في الخروج من الازمات ووضع البلاد على سكة التقدم المنشود  . ويمكن القول إن الإجراءات والحلول الواردة في تقرير البنك الدولي لم تحقق الإصلاح المنشود فإن سوق المال ما زالت تواجه مخاطر حقيقية تتمثل بتزايد سوق مالي مواز يقوم بعمليات المضاربة تمارسها بعض المصارف الأهلية التي تقف وراءها مافيات شرسة تتلاعب بسعر الصرف وتمارس المبادلات النقدية خارج سوق المال الشرعية.

إن ضعف الهيكل المالي والمصرفي ينعكس بقوة على الهيكل الاقتصادي  وتتجلى مظاهره في باختلال هذا الهيكل، اذ من غير الممكن مواجهته بسياسات تجزيئية تعكس وجهات نظر القائمين عل صياغتها، بل من خلال سياسات اقتصادية شاملة تتسم بالترابط في الأجل القصير ووحدة الهدف في الأجل الطويل بما تسهم في تنويع مصادر توليد الناتج المحلي الإجمالي من أجل إيقاف التراجع في الاقتصاد الكلي عبر تحقيق معدلات نمو غير مسبوق،  وهذا لا يتم الا من خلال تحقيق إصلاحات هيكلية في القطاع المصرفي ورفع معدلات مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي أسوة بدول الخليج، ففي السعودية مثلا يصل معدل مساهمة المصارف 12 في المائة والامارات 7،13 في المائة ومصر 15 في المائة  وتتجسد هذه الإصلاحات في تحديث أنظمة المدفوعات وادخال الآلات في العمل المصرفي واعتماد أساليب الرقابة والافصاح المالي والمحاسبي وتسهيل نظام المدفوعات ومعالجة البطالة المقنعة والقضاء التام على الفساد المالي والاداري وتفعيل الاشراف المصرفي والممارسات الإشراقية ورفع نسب الإنجاز  .

إن المؤسسات المصرفية ولأجل تحقيق أهدافها لابد من تحسين كفاءة الاداء المالي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتشمل الجهاز المصرفي والبنك المركزي والجهاز الرقابي للسوق المالي وكل ذلك يتطلب منح البنك المركزي دورا ليس على أساس وسائله ووظائفه التقليدية وانما وهو المهم دوره في عملية التنمية الاقتصادية وزيادة مساهمته في الإنتاج المحلي الإجمالي التي ما تزال دون مستوى الطموح، ويمكن التأكيد أن تجليات هذا الدور تتلخص في الإجراءات التالية:

  1. التمويل المباشر لعملية التنمية من خلال القروض التي يمكن ان يقدمها إلى المؤسسات المختلفة التي تقوم بعملية التنمية وخصوصا تلك المختصة بالبنية التحتية مثل مرافق البلديات والكهرباء وغيرها.
  2. التمويل غير المباشر لعمليات التنمية عن طريق تقديم قروض إلى المؤسسات المتخصصة في التمويل قصيرة الاجل كالمصارف الزراعية والعقارية.
  3. العمل على إقامة الهيكل المالي الأساسي لتلك العملية وذلك من خلال خلق سوق نقدية ومالية منتظمة ومتطورة وفق الخطوات المشار اليها والعمل على نشر الوعي المصرفي ليشمل أكبر رقعة جغرافية.
  4. ممارسة الرقابة الفعالة على التعاملات النقدية على كامل الجهاز المصرفي والسعي لتوفير المعلومات والبيانات الضرورية حول المتغيرات الاقتصادية مما يتطلب ادخال التكنولوجية المتطورة التي تنتشر على شبكة تغطي كافة المصارف الحكومية والأهلية على حد سواء وتأمينها من مخاطر التلاعب في العمليات النقدية والحفاظ على المال العام.

 ***********************************

المالية النيابية:  لا نعرف شيء عن موازنة 2023

متابعة ـ طريق الشعب

أكدت اللجنة المالية النيابية، امس الاثنين، عدم معرفتها بتفاصيل مسودة مشروع قانون الموازنة الجديدة لسنة 2023.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر إنه «حتى هذه اللحظة اللجنة المالية البرلمانية لا تعرف أي شيء بشأن مسودة مشروع قانون موازنة سنة 2023»، مؤكداً «لا نملك أي معلومات عن فقراتها، فهي مازالت قيد الدراسة والانشاء لدى الحكومة».

وأضاف: «نتوقع ان تصل مسودة مشروع قانون موازنة سنة 2023 الى البرلمان العراقي خلال الـ(20) يوم القادمة».

وأشار الى أن «البرلمان سيعمل على تشريعها قبل انتهاء السنة الحالية، بعد دراستها بشكل جيد».

 *********************************

«ميتا» تنوي تسريح آلاف الموظفين بدءاً من الأسبوع الجاري

واشنطن ـ وكالات

تنوي مجموعة “ميتا”، الشركة الأم لفيسبوك، تسريح آلاف الموظّفين اعتباراً من هذا الأسبوع. يأتي هذا بعدما أشار رئيس المجموعة مارك زوكربيرغ إلى أن عدد الموظفين في الشركة لا ينبغي أن يرتفع بحلول نهاية العام 2023، حتى إنه يجب أن يتراجع قليلاً.

أفادت صحيفة “ذا وول ستريت جورنال” أن مجموعة “ميتا” الشركة الأمّ لفيسبوك وإنستاغرام، تنوي تسريح آلاف الموظّفين اعتباراً من هذا الأسبوع، حاذيةً حذو شركات عدة في مجال التكنولوجيا في إطار الأزمة الاقتصادية.

ويعمل في “ميتا” نحو 87 ألف موظف في أنحاء العالم حسب أرقام 30 أيلول. وفي أثناء نشر أحدث النتائج الفصلية المخيّبة للآمال مؤخراً، أشار رئيس المجموعة مارك زوكربيرغ إلى أن عدد الموظفين في الشركة لا ينبغي أن يرتفع بحلول نهاية العام 2023، حتى إنه يجب أن يتراجع قليلاً.

ووفق مصادر الصحيفة، يُتوقع الإعلان عن ذلك الأربعاء وأن يتأثّر آلاف الموظّفين في أول إجراء من هذا النوع في تاريخ عملاق مواقع التواصل الاجتماعي.

والخميس الماضي، أعلنت مجموعتان في سيليكون فالي هما “سترايب” و”ليفت” تسريح عدد كبير من موظفيهما فيما جمّدت مجموعة “أمازون” التوظيف.

وما إن استحوذ إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا وأغنى رجل في العالم، على منصّة تويتر حتى سرّح نحو نصف موظّفيها البالغ عددهم 7500.

 ********************************

الصفحة الثامنة

ثورة اكتوبر الاشتراكية.. الاعصار الذي هز العالم في عشرة أيام وأيقظه من سباته

غانم الجاسور

تمر على البشرية جمعاء الذكرى (الخامسة) بعد المئة لانطلاق ثورة اكتوبر الاشتراكية (1917) في روسيا... الثورة التي غيرت موازين القوى في العالم وغيرت وجهه وأعادت بناء الحياة الجديدة للإنسان وان كان النضال من أجلها طويلا وصعبا أن ينتصر، لقد كانت الثورة في البداية برجوازية ديمقراطية عندما قامت في شباط عام (1917) وكادت نتيجة لمؤامرات الاقلية (المنشفيك) تتجمد عند هذا الحد ..لولا يقظة القائد الثوري (لينين )، فدفع بها إلى ان تواصل طريقها الصحيح حتى تحقق مرحلتها الثانية، وتقيم أول دولة للعمال في التاريخ في اكتوبر من العام نفسه، بعد اندحار أفكار المنشفيك .

في مثل هذه الايام نعيش فرحة انتصارثورة عالمية هزت اركان الطغاة والرأسمالية والامبريالية العالمية في عشرة ايام بقيادة المعلم الاول لينين العظيم.. الثورة التي فتحت أفق مرحلة جديدة في الحياة الانسانية والبشرية جمعاء ...الثورة التي اصبحت ولا تزال ملهمة لشعوب العالم المظلومة المضطهدة والتي رفعت شعار (يا ايتها الشعوب المضطهدة اتحدي).

 في عام (1917) كانت أهم الاحداث العالمية المؤثرة في ذلك الوقت اذ لم تتأثر بها روسيا القيصرية فحسب بل تأثر بها العالم أجمع ف (العشرة ايام التي هزت العالم) كانت علامة مميزة على بداية عهد جديد في التاريخ. عهد يعترف بحق المساواة والحرية لكل فرد، وكانت ثمة اسباب كثيرة لقيام هذه الثورة.. فلقد كان الظلم والارتباك والبؤس متفشيا وكانت الدولة والحكومة تتصف بانعدام الكفاءة والرجعية وكان القيصر يملك السلطة العليا ولم يدع الشعب ينال حقوقه وحريته في العمل ..وكانت هناك ثمة فوارق كبيرة بين طبقات الشعب ..ومن الصعوبة لهذه الطبقات سواء كانت متوسطة او عادية او الدنيا ان تؤثرعلى حكومة القيصر اما العدالة فهي معدومة او قليلة، فكان في استطاعة الحكومة حبس أي شخص دون محاكمة ولأي مدة كانت وكان الفقراء من عامة الناس في عذاب شديد يتحملون أعباء الضرائب والمدد الطويلة في العمل في المصانع والمعامل بلا ضمان ومعرضين للسخرة،  اما للعمل في فرق عمل العمال.. أو الاعمال الشاقة في الطرق والمناجم،  وكان النبلاء ورجال الدين معفوين منها، فشاع الغضب والاستياء في أنحاء روسيا مما سهل الانفجار وأصبحت الحالة ميؤوسا منها وتفشي الجوع بين الناس أكثر من أي وقت اخر، وعبر هذه الثورة حققت الطبقة العاملة ولأول مرة في تاريخ البشرية سلطتها السياسية في بلد مثل روسيا، يعيش شعبه في ظل بقايا العلاقات الانتاجية الاقطاعية وبداية نمو وتطور الرأسمالية حيث لا تتوفر أدنى مستلزمات وشروط التطور والنمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الذي يدعم ويعتبر القاعدة المادية لانتصار ونجاح الثورة الاشتراكية، بوصفها نظاما اجتماعيا لايمكن قهره .. وشهد العالم متغيرات كثيرة جراء الواقع الجديد الذي فرضته الثورة حتى أن الانظمة البرجوازية في اوربا سعت إلى اتخاذ اجراءات واصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة بفعل الخشية على انظمتها ومن منافسة السياسات التي اتبعتها الدولة الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي واقناع الطبقة العاملة في بلدانها بصواب ذلك النهج انه لتقليد عام وثابت أن تحتفل الاحزاب الشيوعية العالمية والأحزاب الاشتراكية الماركسية بذكرى ثورة اكتوبر الاشتراكية التي ايقظت العالم.

(وانه لتقليد مهم بالنسبة لنا نحن الشيوعيين العراقيين)، كما أن تأكيدنا على افكار ومكاسب ثورة اكتوبر ليس مجرد توكيد جازم على حقائق التأريخ العلمية ...فالمصالح العملية لنشاطنا الثوري الحالي والمستقبلي تجعلنا ننظر إلى الوراء لنتمعن في دروس تلك الثورة البروليتارية الظافرة والأولى من نوعها في العالم. والآن) تتحد جماهير واسعة لمقاومة (الامبريالية العالمية) والنضال بلا هوادة ضد الاضطهاد والفساد واللصوصية ونهب ثروات البلد والاحتلال والعبودية.. وتتسع المعركة يوما بعد يوم لتحقيق النصر الناجز لملايين الشباب (شباب تشرين) لأخذ مكانتهم في الحياة السياسية الحرة الكريمة الذين يلهبون الشارع السياسي العراقي وموقفهم الشجاع وتضحياتهم الجسام وقوافل الشهداء ضد الفساد والمفسدين وناهبي ثروات البلاد.. وشهدنا أخيرا نضالا ذا اهمية سياسية هائلة اجتاح المدن العراقية من اقصاها إلى اقصاها أدى إلى تبديل العلاقات السياسية بشكل اساسي وظهرت في الصورة عوامل جديدة ذات تاثير قوي على ظروف واهداف النضال الثوري. وتغيرت بعض الاوجه السياسية بفعل ذلك النضال المستمر ..لنهج الثورة التي اضفت على عصرنا هذا الطابع الخاص الذي نحسّ نحن بتاثيره المتزايد.. الثورة التي وضعت حدآ لهيمنة الامبريالية وادخلت نظاما اجتماعيا اشتراكيا جديدا ولم تعد الامبريالية هي التي تقرر مسار التاريخ بل الاشتراكية هي التي تقرره، ولا ننسى ابدا تأثيرها الهائل على شعوب العالم التواقة إلى التحرر من العبودية والاستبداد. إن ثورة اكتوبر هي الثورة الاولى في العالم التي نقلت السلطة كلها إلى الشغيلة بصورة لا مرد لها وأنها أضفت ميزة نوعية جديدة على الطبقة العاملة والجماهير بوجه عام ..بل ان حركة الطبقة العاملة في العالم كله ارتفعت إلى مستوى جديد وارقى ...وفي ضوء جديد للثورة حفزت ظهور احزاب شيوعية واشتراكية في عشرات الدول ..واصبحت المدافع الحقيقي عن حقوق الشغيلة والمصالح الطبقية للبروليتاريا ولعامة فقراء الشعب وزرعت الثقة العالية بقدرة الشعوب على مواصلة مسيرتها رغم الصعوبات والعراقيل نحو بناء بلدانها عن طريق المؤسسات والقانون . لقد نبعت المكاسب الهائلة لثورة اكتوبر بلا شك من وجود حزب بروليتاري استرشد بنظرية علمية هي (الماركسية اللينينية) وكان هناك أيضا عامل حاسم وراء انتصارها فالبلاشفة بقيادة (لينين الحكيمة أعاروا انتباها كافيا لخصائص روسيا والصيغ المختلفة للعملية الثورية في مراحلها المختلفة وتمكنوا من تقييم ميزان القوى في البلاد تقييما صحيحا واخذوا في اعتبارهم التجربة الغنية للنضال ضد الاضطهاد في البلدان الاخرى.

 ***********************

في الذكرى الخامسة بعد المائة لثورة أكتوبر الاشتراكية

صالح العميدي

جاءت ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا في السابع من أكتوبر (تشرين الثاني) ١٩١٧ لتبشر العالم وشغيلته وكل المحرومين بإمكانية زوال الظلم والاضطهاد والاستغلال، فكانت شرارتها تمثل بالنسبة للشعوب المستعمرة ومنها شعبنا في العراق، منارا في طريق الكفاح الدامي من أجل التحرر والاستقلال والتقدم.

كانت ثورة أكتوبر وتجربة البناء الاشتراكي امتدادا لذلك المسعى الإنساني النبيل المستند لنظرية علمية تقوم على احدث وأرقى معارف الإنسان في شتى الميادين. تلك الثورة التي فتحت أمام الكادحين وكل الشعوب المظلومة طريق الخلاص من الاستعمار والاستبداد والظلم الاجتماعي، وتحرير الإنسان الشغيل من عبودية العمل المأجور ومن قيود الاستغلال الطبقي، وتحرير الجماهير من ظلمات القرون السالفة لتصبح الثقافة والفن والأدب، وكل منجزات العلوم ملكا لأبناء الشعب البسطاء، وجعل حياتهم ومستقبلهم أكثر اشراقا.

لأول مرة في التاريخ جعلت هذه الثورة من دولة كبرى كانت هي نفسها سجنا للشعوب وجلادا للحركات التحررية، أعظم نصير لكفاح الشعوب في سبيل الحرية والاستقلال والتقدم وحصنا للسلام العالمي.

نحن في الذكرى الخامسة بعد المئة لثورة أكتوبر نستمهل الزمن لحظات نقف فيها اجلالا وتحية لهذه الذكرى، ذكرى الثورة التي فضحت اتفاقية سايكس بيكو لاقتسام البلدان، وفككت النظام الكولنيالي ثم انشأت نظام القطبية الثنائية الذي شل أيدي الضواري الاستعمارية ومنعها من مواصلة تنفيذ مشاريعها ومخططاتها لتدمير كفاح شعوب البلدان النامية وتطلعاتها من أجل السلم والحرية والتقدم الاجتماعي. وحل القضية القومية لشعوب روسيا على أساس حق تقرير المصير والتكافؤ في الحقوق في ما بين الشعوب. والحرب الروسية _الاوكرانية اليوم، اضافة لعوامل اخرى هي واحدة من نتائج غياب ذلك الموقف المبدأي الذي تبنته ثورة أكتوبر. ومن منجزات الثورة ايضا هو الحاق الهزيمة بالفاشية الهتلرية.

رغم ما بذلته الدول الاستعمارية والرأسمالية عموما لوأد هذا الوليد ، ورغم ما ابتكرته من وسائل واساليب لمكافحة الشيوعية ، رغم كل ذلك وجدت افكار أكتوبر صدى لها عند الشعوب المضطهدة ، ورغم ما حصل من انهيار وتفتت الاتحاد السوفيتي ، وهو مهد ثورة أكتوبر ، ومحاولات الدوائر الرأسمالية في بث روح الإحباط في جدوى النضال من أجل تحسين ظروف العمل للشغيلة والكادحين واستحصال الحقوق المهضومة للشعوب ، تبقى مبادئ أكتوبر تنير درب الشعوب والمحرومين لمواصلة كفاحها وهي تتلمس طرقا وأساليب جديدة للنضال والسعي لتحسين شروط الحياة وظروف العمل ونيل الحرية بعيدا عن أفكار التطرف والعنف خاصة في ظل أنظمة حكم الرأسمالية المتوحشة.

وفي العراق حيث التحديات الجمة، نواصل العمل والنضال من أجل العراق الجديد الذي يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية تسودها العدالة الاجتماعية، مستلهمين من افكار أكتوبر وواقعنا الملموس الدروس والعبر.

 ************************

طامي هراطة عباس  قاص من طراز خاص

سلام القريني

ذات يوم من أيام عام 2008م والقتل في العراق في اشد حالاته حيث كانت خسائرنا البشرية البريئة جراء مخرجات المحاصصة الطائفية التي اجتاحت وطني العراق جسيمة جدا، وكنا نخشى الذهاب إلى بغداد لأن الطريق اليها يمر عبر مثلث الموت التي افترس الصديقين الشاعر أحمد آدم والصحفي نجم عبد خضير. وكانت كتابتنا تصل جريدة طريق الشعب مكتوبة على الورق بخط اليد وإيصالها أمر عسير. في هذا الوقت زارني القاص والناقد جاسم عاصي بعد فوزه بجائزة ناجي النعمان عن نصه الموسوم انزياح الحجاب ما بعد الغياب ليأخذ نسخته التي نشرت تحقيقا عنها واقترح علي أمرا مفاده:

- لم لا تحقق زيارة لقاص جميل يكتب القصة بتميز اسمه طامي هراطة عباس ويعمل في دائرة صحة كربلاء في مركز الامراض الانتقالية.

ولم اُّكذب خبراً حملتُ اوراقي وتوجهتُ صوبَ مكانِ عمله وكان لقاء بطعمَ العسلِ تم نشره في4 ك 2 2009م.

طامي من مدينة يقول عنها:

المحموديةٌ مدينةُ صغيرةَ كانتَ وما زالتْ متعلقة بأثداء بغداد هي طفلتها تلتصق بخاصرتها تلوذ بها ولم تكن يوما مثلثا للموت. لقد منعا من الدخول اليها في ذروة العمليات الإرهابية وطار اللقلق الذي كان يسحرنا ونحن صغار حين نمر عبر الشارع الوحيد وقد غادر عشه فوق خان السبيل.

وفي أمسية من أماسي نادي الكتاب الكربلائي وقد استّضفتُ الناشطةَ المدنية السيدة هناء أدور وكان طامي هراطة عباس أحد الحاضرين وقد رغب في تقديم مداخلة، وعند تقديمي له قفزت السيدة هناء من مكانها، وكأنها عثرت على ضالة لها من واحتضنته وسطَ اندهاش الحاضرين قائلة:

- هل يمكن ان أنسى التاريخ النضالي المشرف لهذا الابن الشيوعي البار ووالده وشقيقاته ابن العائلة الكريمة التي كانت توفر كل مستلزمات الاجتماعات الحزبية السرية في المحمودية، إنه ابن سليل ثقافة يسارية رصينة.

إن كتابات القاص طامي هراطة تتناول مكابدات الانسان العراقي بمختلف مستوياته الفكرية والاجتماعية ضمن زمن سرى لأكثر من ثلاثة عقود. وقد قدم أولى اعماله إلى وزارة الثقافة والاعلام عام 1982 م لتواجه الرفض في الوقت الذي نشرت له مجلة الفكر الجديد قصته الأولى عام 1974 م التي عنوانها خيول فولاذية.

في عام 1984م توقف عن الكتابة ولم يعد اليها الا بعد التغيير عام 2003م وقد أصدرت له وزارة الثقافة مجموعته القصيصة الأولى حاضن الأسئلة، تبعها في العام 2010م الأشياء الناقصة عن دار الينابيع / دمشق، اما المجموعة الثالثة عن دار تموز حملت دورة السبات عام 2011 م، اما في مجال كتابة الروائية فقد انجز روايتين سرير في مومباي عام 2015 وصهر البابا عام 2020م.

عن السرد له وجهة نظر مفادها يتعدد صنوفه.. بالغ التعقيد وأحيانا التفاصيل تصيب النص بالترهل وتشتيت تركيز القارئ وهناك من يحاول تطويع الفلسفة في عمل روائي او قصصي دون مواجهة مخاطر التحول إلى عمل فلسفي باهت. الجدير بالذكر ان عددا من الأساتذة النقاد تناولوا كتابات طامي وقد عبروا عن اعجابهم على قدرته على تركيز الحدث والاقناع منهم الدكتور علي حسين يوسف والأستاذ جاسم عاصي إضافة إلى الناقد شاكر ازريج والشاعر بولس آدم.

 **************************

الاقتصاد والخدمات أم التجنيد؟

حيدر الموسوي

فيما يترقب العراقيون بصبر نافد بعض القرارات الحكومية المرتبطة بالتنمية والخدمات والاقتصاد والبنى التحتية وازمة السكن والكهرباء وتوفير فرص العمل

تخرج قرارات وفق قوانين قديمة مركونة على الرفوف، ظاهرها يسوق كمنجز، لكن واقعها غير مجدٍ بالنسبة لعامة الناس الذين لديهم اولويات كبيرة.

هناك فرق بين ان تذهب باتجاه امور ليس لها الاولوية القصوى وبين امور ملحة بشكل كبير يفترض ان تكون هي البدايات، ولا تأتي من الخلف، وتترك الاهم.

نأتي على قانون خدمة التجنيد الاجباري وليس الالزامي تحديدا، فهذا القانون الذي لا تلتزم به الكثير من الدول والتي تعتمد كليا في مؤسساتها الامنية على التطوع والتعيين مقابل مدخولات جيدة مثل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا واستراليا ونيوزلندا والهند وباكستان ودول أخرى، وتعتبره بعض النخب الفكرية قانون عبودية

والعراق تحديدا ليس بحاجة الى قانون كهذا على الاطلاق، كونه يمتلك عددا كبيرا يقدر بقرابة المليوني منتسب بين جيش وشرطة وحشد واجهزة امنية اخرى، ويتم انفاق قرابة ٣٠ بالمائة من الموازنات العامة على تلك المؤسسات. فهل العراق في حالة حرب مع دول اخرى حتى يتم استدعاء عدد من المواليد للقتال؟

ان هذا القانون في حال تطبيقه فسيكلف الدولة انشاء معسكرات جديدة وبنى تحتية ورواتب وامورا كثيرة، حتما سترهق كاهل الموازنة المرهقة هي اصلا بسبب كثرة الانفاق الحكومي.

الأولوية التي تحدث بها السيد رئيس مجلس الوزراء الا وهي تخفيض رواتب الدرجات الخاصة والاستفادة من الاموال والوفرة المالية، هل يعلم الراي العام انه خلال ٧ اشهر فقط تم انفاق اكثر من ٤ ترليونات على الرئاسات الأربع؟

يا ترى مالذي قدمته تلك المناصب المهمة طيلة هذه الاشهر السبعة ليتم صرف مبالغ كهذه؟

 ************************

من الماضي الجميل لمدينة الحلة.. مدينة العلم والحضارة

صادق النداوي

 أجمل ما في المدينة ما يحمله ابناؤها من مشاعر انسانية من محبة وتألف وروابط اجتماعية راقية. كما كان لأبنائها من المسؤولين الوعي الثقافي المدني الحضاري دور في تطوير المدينة في كافة المشاريع الخدمية. ومن أجمل ما احتوته المدينة مدخلها الشمالي  الذي نال  اعجاب الكثير من الوافدين، ومن معلمها الجميلة ما يعرف بالجبل الذي شيده احد الحكام  بواسطة السجناء، وكان الجبل  زاهرا  بأشجاره الخضراء وزواره من مختلف العوائل و الفئات الاجتماعية،  والى جواره حسينية ابن إدريس التي تعد من  أضخم مكتبات  في العراق  وفي عهد النظام الدكتاتوري  تم سرقة وحرق الكثير من كتبها التاريخية، ومن معالمها أيضا السينمات من ابرزها  سينما الفرات الشتوي و الصيفي ، الحمراء، و في الستينات تم انشاء  سينما الجمهورية و  في باب الحسين  انشئت سينما الخيام ،، وسينما  بغداد  في محلة الطاق شارع الإمام علي حاليا ، وللترويج للأفلام  يجلس المنادي في العربة و امامه صورة للفلم المعروض  مناديا يحث الناس لمشاهدة الفلم ،كما كانت  العوائل الحلية تحجز “لوجات”  لمشاهدة الفلم . ومن معالمها الحمامات الشعبية ومنها حمام الحشاشة وحمام آل وتوت وغيرها. ومن معالمها الخالدة كثرة المقاهي المنتشرة في الأحياء والأسواق وأبرزها مقهى ابو سراج الجميلة ببنايتها وموقعها على شاطئ النهر التي شاع صوتها بعد انتصار ثورة تموز وعرفت باحتوائها   القوى اليسارية من شيوعيين وديمقراطيين ومقهى سيد شاكر التي ضمت القوى القومية ومقهى ام كلثوم. وأشهر مطاعمها، الشاطئ والفرات، ومحل الحاج صادق الشكرجي للمرطبات والحلويات. وعلى ضفة النهر اليسرى كان هناك مدفع بالقرب من دائرة الانضباط العسكري ونادي الحلة الرياضي يطلق طلقة واحدة معلنا الإفطار.  وفي السبعينيات تم إنشاء كازينو الجندول مقابل مبنى المحافظة وكورنيش اخضر يحتوي على العديد من الكازينوهات يمتد حتى منطقة كريطعة. وهناك معالم اخرى جميلة كثيرة شيدت في زمن المحافظين والمسؤولين السابقين في سبعينات القرن الماضي... وفي الثمانينات بدأت أضوية المدينة الحضارية الحضارة والتقدم تنطفئ حيث تمت إزالة كافة الابنية الممتدة من الجسر الجديد الشارع المكتبات وساحة سعيد الأمين   وكذلك الدور والمحلات بحجة توسيع وتطوير المدينة وهكذا عم الخراب وثقافة الجهل والظلام على المدينة وازدادت تدهورا وتخلفا في ظل نظام حكم المحاصصة والفساد.

 **************************************

الصفحة التاسعة

هل ينقذ تشيلسي رونالدو من جحيم الاولد ترافورد

مانشستر ـ وكالات

يسعى البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، للانتقال إلى نادٍ جديد في الميركاتو الشتوي المقبل، بحسب تقارير صحفية.

وينتهي عقد “الدون” مع الشياطين الحمر، الصيف القادم، مع إمكانية التمديد لموسم آخر.

ووفقًا لصحيفة “تيليغراف” البريطانية، فإن رونالدو يتطلع لخوض تجربة جديدة، ويعرف أن إدارة مانشستر يونايتد مستعدة للموافقة على رحيله في الميركاتو الشتوي.

وحتى الآن، لا يوجد نادٍ يرغب في ضم النجم البرتغالي سوى تشيلسي، الذي يفي بالمعايير التي يبحث عنها رونالدو في ناديه الجديد.

وذكرت “تيليغراف” أن تود بويلي، رئيس تشيلسي، متحمس للصفقة، وجاهز لبدء المفاوضات لحسمها خلال يناير/كانون ثان المقبل.

وقالت تقارير صحفية سابقة، إن رونالدو يبحث عن نادٍ قادر على دفع راتبه، ويشارك في دوري أبطال أوروبا.

---------

المنتخب يحط الرحال في إسبانيا.. وحديث عن إلغاء ودية فنزويلا

بغداد ـ طريق الشعب

وصلت بعثة المُنتخب العراقي، امس الإثنين، إلى مدينة غيرونا الإسبانية استعداداً لخوض مُباراتين أمام مُنتخبي المكسيك والإكوادور في 9 و 12 من تشرين الثاني الجاري.

ومن المُؤمل أن يلتحق أيضاً، بقية اللاعبين المحترفين وهم ألكسندر اوراها، أمير العماري، وعمار محسن ببعثة أسود الرافدين.

 كما سيلتحق الجهاز التدريبي الإسباني المُؤلف من خيسوس كاساس (مُدربا)، أليخاندرو فاريلا لوبيز (المُدرب المُساعد الأول)، بابلو غراندز (المُدرب المُساعد الثاني)، سلفادور روميرو (المُدرب المُساعد الثالث)، ميجيل أنخيل جونزاليس (مُدرب الحراس)، وخافيير سانشيز (مدرب اللياقة)، ببعثة المنتخب العراقي ومراقبة تدريباته، إلى جانب الجهاز الفني المحلي المؤقت بقيادة راضي شنيشل الذي سيشرف على المنتخب العراقي في وديتي المكسيك والإكوادور.

وعلى صعيد متصل، وفي تطورات عاجلة، تعذر على لاعب جوتنبيرج السويدي الآي فاضل الالتحاق بزملائه، بعد تعرُّضه لوعكة صحية مفاجئة، وبانتظار أن تشخص حالته، والتي أوضحت التقارير الأوليّة إصابته بالتهاب معوي، وقد يلتحقُ بالفريق اليوم الثلاثاء، إذا ما تحسن وضعه الصحيّ من أجل التواجد والحُضور مع المُنتخب العراقي في معسكر إسبانيا.

من جهته، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاثنين، إلغاء المباراة الودية مع المنتخب الفنزويلي.

وقال رحيم لفتة، عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم: “تسلمنا رسالة من الاتحاد الفنزويلي يعتذر فيه عن حضور منتخبه إلى العراق، دون الكشف عن أسباب الاعتذار”، لكن الاتحاد لم يتأكد من صحة تلك الرسالة.

وواصل: “الاتحاد الفنزويلي قدم اعتذاره بشكل رسمي لاتحاد الكرة العراقي، لعدم إمكانية الوصول للعراق لخوض لقاء ودي في البصرة أو بغداد”.

وزاد: “الاتحاد الفنزويلي اقترح علينا بأن تقام المباراة الودية في دبي بنفس التاريخ المثبت، وهو الـ21 من الشهر الجاري كونه سيعسكر هناك”.

وأتم ان “مجلس إدارة اتحاد الكرة سيناقش العرض الفنزولي في اجتماع قريب بشأن إقامة مباراة المنتخبين في دبي ليتخذ القرار المناسب”.

---------

وقفة رياضية.. نتائج منتخبنا الوطني مقبولة في كل الأحوال

منعم جابر

في المراحل السابقة لعبنا مع جميع فرق المنطقة ومنها فرق الخليج وأغلب فرق قارة آسيا والمنطقة العربية وبقينا ندور في هذه الحلقة التي لم تسهم في تطوير قدرات لاعبينا، بينما المطلوب هو اختيار فرق كبيرة ومتطورة وقادرة على إحراجنا والفوز علينا بدستة من الأهداف عندها سنتعلم ونقبل بحقيقة مستوانا.

وخلال هذه الأيام سيواجه المنتخب الوطني منتخبات المكسيك والإكوادور في إسبانيا ويواجه منتخبات كوستاريكا وفنزويلا في البصرة، والكثير من جمهورنا الرياضي يتوجس خيفة من نتائج هذه المباريات ويخشى من (نتائجها).

أقول لجمهورنا العزيز: لماذا تخافون من خسارة ثقيلة ونتائج غير متوقعة، حتى وان خسرنا فإننا سنحقق كسباً كبيراً من خلال الاحتكاك مع فرق قوية لها باع طويل في كرة القدم.

فلو رجعنا إلى الفرق الخليجية وكيف كانت أحوالها وتغير حالها اليوم وكذلك الكثير من الفرق الآسيوية التي جربت حظوظها وحققت نتائج متباينة من خلال الاحتكاك بالمنتخبات العالمية ذات المستوى المتقدم بكرة القدم.

الكثير من فرق العالم خسرت وتعلمت من خسارتها وفازت مرات أخرى، فالعبرة بالخواتيم وعلينا ان نبدأ بالخطوات الصحيحة والعمل الجدي والصحيح عندها ستأتي النتائج كما نشتهي.

لا تقلقوا على نتائج منتخبنا الوطني في هذه الأيام فأنه يعد لمرحلة جديدة وواقع جديد وعليكم ان تقبلوا بما يحصل من نتائج، وانا على ثقة من عطاء لاعبينا وطاقمنا التدريبي، وسيكون أداؤنا جميلاً وعليكم ان تشجعوا منتخبنا في كل الأحوال وان كان خاسراً لأن الخسارة أمام منتخبات قوية ستشكل دافعاً قوياً وتمنح اللاعبين الثقة العالية بأنفسهم وقدراتهم وتساهم في اندفاع الكرة العراقية الى الأمام.

ان الواجب الوطني يتطلب منا ان نتعاون ونشجع فريقنا الوطني ونشد ازر اللاعبين والقائمين عليه، وان لا نترك الحساسيات والضغائن ان تأكل من جرف الرياضة وان نقدم كل اشكال المعاونة والدعم لمبدعينا اللاعبين وان يقدموا افضل ما لديهم من فنون كروية.

من خلال ندائي هذا أطالب الصحافة والاعلام الرياضي ان يقف بقوة الى جانب المنتخب الوطني في استحقاقاته المقبلة من اجل النهوض بواقع كرة القدم العراقية.

 **********************************

تشافي: مانشستر يونايتد أسوأ خصم يمكن مواجهته

برشلونة ـ وكالات

علق تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، على قرعة ملحق الدوري الأوروبي، التي أوقعت فريقه ضد مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وقال تشافي، خلال المؤتمر الصحفي لمواجهة أوساسونا اليوم الثلاثاء، بالدوري الإسباني: “مرة أخرى لدينا أصعب منافس”.

وأضاف: “مانشستر يونايتد منافس عظيم، وأسوأ ما يمكن أن نواجهه، وعلينا أن ننافس بشكل جيد للغاية، وتحسنوا كثيرا منذ وصول إريك تين هاج”.

وعن التزامهم بالفوز باليوروبا ليغ، علق: “سوف نتنافس وسنحلل اليونايتد ونحاول التغلب عليهم، فهو تحد سنذهب من أجله، ولم يفز النادي أبدا بتلك البطولة”.

وأتم المدير الفني لبرشلونة: “لا يوجد فريق مفضل، تلك الأمور متروكة للصحافة والمراهنات، وسنحاول التنافس في الملعب، وهذا هو الأصعب”.

---------

ريال مدريد يفتح باب الرحيل أمام هازارد.. واللاعب يرفض

مدريد ـ وكالات

يرحب نادي ريال مدريد، برحيل البلجيكي إيدين هازاد، جناح الفريق، في الميركاتو الشتوي المقبل.

ووفقًا لصحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن ريال مدريد لا يرحب باستمرار إيدين هازارد مع الفريق، ويسعى للتخلص منه في الميركاتو الشتوي المقبل.

وأشارت إلى أن كلا من رودريغو غويس وماركو أسينسيو وحتى ماريانو دياز يتفوقون على هازارد في حسابات المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

وأوضحت أن هازارد يعرف أن ريال مدريد يفتح باب خروجه، حيث نسى النادي الملكي كيف قاتل من أجل حسم صفقته قبل 3 سنوات.

وذكرت أن قادة ريال مدريد فقدوا إيمانهم في قدرات هازارد واحتمالية تألقه بقميص الميرنغي، ويعتقدون أن أفضل حل هو أن يرحل عن النادي.

وعلى الجانب الآخر، لا ينوي هازارد التحرك من ريال مدريد، حيث أنه قدم لأبنائه في أكاديمية ريال مدريد وينوي استكمال عقده مع النادي.

ولا ينوي النادي الضغط على هازارد بأي طريقة لإجباره على الرحيل، سوى حصوله على دقائق محدودة للمشاركة في المباريات، كما حدث من قبل مع جاريث بيل وإيسكو.

ويعتقد النادي أن تقديم هازارد لمستوى مميز في كأس العالم، قد يسهل حصوله على عرض مميز في الشتاء، ويجعل اللاعب يريد المشاركة باستمرار، لكن هازارد لا يوافقهم على نفس الفكرة.

 ****************************

فانفليت يقود رابتورز للفوز على بولز

تورنتو ـ وكالات

سجل فريد فانفليت 30 نقطة و11 تمريرة حاسمة، وأضاف زميله سكوتي بارنز 19 نقطة و10 متابعات ليقودا فريق تورنتو رابتورز للفوز على شيكاغو بولز (113-104)، ضمن منافسات الدوري الأمريكي لكرة السلة.

وغاب فانفليت عن آخر ثلاث مباريات لفريق رابتورز بسبب معاناته من آلام أسفل الظهر.

وسجل أوغي أنونوبي 22 نقطة وأضاف غاري ترينت جونيور 12 نقطة فيما سجل كريستيان كولوكو 11 نقطة لفريق تورنتو رابتورز.

في المقابل سجل نيكولا فوسيفيتش 18 نقطة و12 متابعة، وأضاف أليكس كاروسو 11 متابعة و11 تمريرة حاسمة، وسجل ديمار ديروزان 20 نقطة لفريق شيكاغو بولز، الذي خسر مباراته الثانية على التوالي.

وفي بقية المباريات، فاز ممفيس جريزليس على واشنطن ويزاردز (103-97)، ويوتا جاز على لوس أنجلوس كليبرز (110-102).

------------

ألكاراز يحافظ على الصدارة.. وتسيتسيباس يصعد للمركز الثالث

لندن ـ وكالات

حافظ كارلوس ألكاراز ورافائيل نادال الحفاظ على صدارة ووصافة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، على الترتيب، للأسبوع السادس تواليا، بينما انضم لهما اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في المركز الثالث.

وتقدم تسيتسيباس مركزين ليصبح الثالث أمام النرويجي كاسبر رود، الذي حافظ على المركز الرابع، في حين تراجع الروسي دانييل ميدفيديف إلى المرتبة الخامسة.

بدوره، أصبح الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم المصنف السادس عالميا أمام الروسي أندريه روبليف السابع، وذلك بعدما تقدم كل منهما مركزين. وتراجع الصربي نوفاك ديوكوفيتش مركزا واحدا ليصبح المصنف الثامن عالميا أمام الأمريكي تايلور فريتز الذي صعد إلى المرتبة التاسعة بفضل تقدمه مركزين. أما الدنماركي هولجر رون، فقفز 8 مراكز عقب تتويجه مؤخرا ببطولة باريس بيرسي ذات الألف نقطة، ليضع اسمه لأول مرة في قائمة “توب 10” في المركز العاشر.

وشهد التصنيف تراجع الألماني ألكسندر زفيريف 6 مراكز، ليغادر قائمة ال10 الأوائل عالميا، ويتواجد في المركز 12 عالميا.

********************************

الصفحة العاشرة

شاعر الأناشيد والأغاني الثوريّة.. زاهد محمد

ريسان الخزعلي

في كتابه الموسوم (أغاني وأناشيد من تراث زاهد محمد)..، يكون الاستاذ عبد الرزاق الصافي صاحب انتباهة أُولى في استعادة شاعر مناضل تمترس بوعيٍّ فكريٍّ يساريٍّ مبكراً، إنه الشاعر المناضل المعروف  “زاهد محمد “الذي كان له ُ الدور الريادي في كتابة أناشيد وأغاني السجون العراقية 1949 – 1958، حيث تناوبته ُسجون الكوت وبعقوبة ونقرة السلمان والمواقف المتعددة، نتيجة لدوره الوطني الشجاع من أجل وطنه وشعبه وحزبه.

كتب الشاعر العديد من الأناشيد والأغاني الثورية، وكانت تُلحّن وتُغنّى من قبل السجناء أنفسهم، لتكون الرد الفني/ النضالي/ الروحي ضد سالبي الحرية، وتطلُّع الانسان من أجل حياة أنقى ووجود أبقى ومستقبل أرقى.

لم تكن تلك الأناشيد والأغاني حبيسة السجون، بل نفذت بسرعة الى البيوت والاجتماعات والمناسبات والشوارع-  حيث التظاهرات، وأصبحت المعادل الموضوعي الثوري لظاهرة القمع والإعتقال، وقد شاع صيتها بطريقة سابقة حتى على ظاهرة أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، زمنيّاً وفنيّاً.

من بين الأناشيد والأغاني التي أحصاها المؤلف: سالم حزبنا، رف ياحمام، هذوله احنه، يرايح للحزب خذني،عالهودليّه، تهيّب يل تهز الصوت، نشيد انصار السلام، سنمضي، هب يانسيم، صباح الخير يبلادي، جدارية الطاغية، للتحرر ياشباب، هاك َ سلاماً،ياعيد الأحرار. وجميعها تُمثّل السِفر الشعري/ النضالي للشاعر، وقد كانت واضحة، صادمة، تُشير الى جهة القصد، وكأنها (الأصابع في موقد النار)..، انها البداية السابقة في التأسيس للأغنية السياسية في العراق، هذه الأغنية التي ارتبطت بنضال الحزب الشيوعي العراقي المجيد، وقد ازدهرت في السبعينات تواصلاً وتأصيلاً.

الشاعر زاهد محمد، خمسينيّ التكوين الإبداعي، وكان بالإمكان ان يكون له دورٌ ريادي في تجديد القصيدة الشعبية إلّا أنَّ إنشداده الى البناء والنمط التقليديين السائدين آنذاك، وإنشغاله بالهم النضالي والنقابي بطريقة لم تترك لهُ من السوانح مايلتفت الى فكرة التجديد، حتى أن رسالته في الماجستير -  تبعاً لتمسكه بالنمط -  كانت عن الشاعر ملّا عبود الكرخي.

من أشهر قصائده بعد ثورة 14 تموز الخالدة، قصيدة (هربجي كرد إوعرب رمز النضال) التي لحنها وغناها الفنان أحمد الخليل، وانَّ هذه الأغنية/ القصيدة مازالت تُلهب احاسيس الشعب العراقي، وتُساهم في تعزيز وحدة العرب والكرد في الوطن الواحد، وأُضيف أنَّ للشاعر الكثير من الأغاني العاطفية التي غنّاها مطربو ومطربات الريف: يا ارضنا يا ارضينا، عين ابعين عالشاطي تلاكَينه، وغيرها، إضافة الى أغاني المسلسلات الريفية آنذاك.

من أشهر الأغاني الثورية للشاعر والتي تُردد حتى يومنا هذا، أغنية (سالم حزبنا) وقد كُتبت بتاريخ 31/3/  1950في سجن نقرة السلمان حينما كان السجناء يحتفلون بذكرى تأسيس حزبهم المجيد:

سالم حزبنه.. ماهمته الصدمات.. سالم حزبنه

يخسه اليضدنا.. والشعب حي مامات.. يخسه اليضدنه

واحنه المشينه.. عالجسر وسط النار.. احنه المشينه

نحفر بدينه.. كَيرك يالاستعمار.. نحفر بدينه

امشي نزوره.. والنكَرة السلمان.. امشي نزوره

رمز البطوله.. شامخ عله السجّان.. رمز البطوله

سالم حزبنه.. ما همته الصدمات.. سالم حزبنه.

ومن قصائده ذات الملامح الفنية المتميزة، قصيدة (يالاهب الشوكَ).....:

يا لاهب الشوكَ بضلوعي تفتَح ورد

قدّاح عاطر لو خلايا شهد..؟

واتشكّل احروف حُب إو مرحبا إوياهلا

لا تلتهب نار خايف ع الكَلب يبتلا

إو ما بعد يوم ابحياته ايشوف نسمة برد

يالاهب الشوكَ لاتهفت ولا تنطفي

ادريك تلهب غضا

إو لتراب أهلك وفي

يالاهب الشوكَ يل تحت الضلع موكَدك

ماغير حُب الوطن وسط الحشا موكَدك

خلصت اسنين العمر ياحيف نوح إو نفي

يالاهب الشوكَ هم يوم إو تكَول انطفي..؟!

في قصيدة (يالاهب الشوكَ) يعتمد الشاعر تنويع  التقفية بصورة متناوبة ومتداخلة (أ، أ،ب، ب، أ، ج، ب، ج، د، د، ج، ج)..، ومثل هذا التنويع منح القصيدة تلويناً ايقاعياً كاسراً رتابة  بناء النمط القديم الشائع في شعره، إضافة الى  الاستفهام والتعجب اللذين زادا من حدّة الايقاع. كما أنَّ التقاطعات بين الورد والعطر والنار أضفت جمالية حسيّة واضحة.

الشاعر الراحل زاهد محمد، شاعر الأناشيد والأغاني الثورية، كان رحيله ُ في المنفى، لكنَّ حضوره مازال مستمراً في الوطن...

----------

بـيـاع الـدفـو

جواد الدراجي

يبياع الدفو شمالك

غمگ حيل الشته بينه

ولا منك وصل طارش

يدلينه بوعد .. عن يوم

 مكتوب الدفو بروحه

ولو جفن الأماني بليله مارامش

بردنا والمناطر ريح ..ذلتنه 

وبجينه الضاع ..

والموجود .. والمامش

 لگينه صدورنه مسکنه

ويباس عروگها مهدل  

ولا بيها .. نبض عايش

ثلج سير على البيبان

وبجفه عتب بردان

يم راگ الخجل فارش

يدور عن حلم بي روح

بي ريحة  ودفو بصوته ..

وحلم طايش

ولو عمر الجفن صفنات عريانه ..

وعلى سطوح السهر

ما يستر العريان ظل وارش

واحنه هناک ...

دورنه الفجر جم حول

بلكي بصدفه يلگانه

وعلى شفافه الضحك غابش

حتى نأمن من الموت

وجفوف الفجر تنباس

 موش الموت..

ویه الفجر یتحارش

يبياع الدفو .. بايعنه عدنه فلوس

لو بفلوس (تمليخا)

زمانك .. فر .. ألف قايش

جا ..حتی صبانه الفات تعلوله

وتصدق بينه رخص الشيب

واحنه أعله المنایا ونگعد نكامش

تورطنه بذنب قابيل

لاوينه التعب ما ....طاح

متنه والتعب عايش

غرگنه بخوفنه وماعبرت الخوفه

وتحددنه أعله جرفه سنين

 ما بينه الشبر گايش

-----------

هذا انه العراقي

مرتضى الاسدي

هذا انه العراقي معاند الموت

الصدگ بيه ميت هذا مخدوع

بعدهي حجايتي تغير الموازين

طغه صوت الرصاص وصوتي مسموع

بالتاريخ ماحط اله التعيش

بعدني بقمة الثورات مرفوع

تحت ثورة شبابي تخلي خطين

اذا تفتح عن الثورات موضوع

ثائر للوطن مو للملذات

عن مبدأ ثرت ماثرت عن جوع

ماجفت الغيرة شگد حصارات

مرت وانتهت ظليت ينبوع

عراقية ثورتي من المعاناة

ومن دمي الشريف اعلاني مدفوع

اسكت عالوجع واتغاظه عالضيم

بس ما اسكت اعالوطن موجوع

وطن عالخارطة بس شكله موجود

بس عالگاع للجيران مبيوع

وحگ گلب امهاتي الدومه مشلوع

وحگ كل عمر شاب تحول شموع

هذا الوطن يرجع رأيه وتراب

ومن تابع يرد قائد ومتبوع

هذا الجيل ماعنده انتماءات

غير الوطن مامتبني مشروع

يسقط كل مقدس جان جوعان

ويعيش العراق بشعبه مرفوع

-----------

لوحة الثوار

عقيل الندى

زيح كلشي يخوفك عوف الحياء

واضفر اجذور الثبات اعلة القيم

وثور لهبة تحرگ الماعندة ساس

ونكت ابروحك مثل رفت العلم

هيه چم عباس يرادلها هاي

وشوية وكفت كافل گبال الخيم

وهيه ثورة ولازم نحطلها لون

ولوحة الثوار لازم بيها دم

 اثبت انتة وحيل يتلاوة ويه حيل

الخيل ينغر من تشد حبل اللجم

وصير صرخة تزلزل ابيوت الطغاة

والي عنده اتباع سواهم غنم

ونتة ارفع شانك ابگد العراق

وكبر ابعين اليذمك بالقمم

ذولي باعو (علي)!لا..مابايعوه

ذولة يم الي يذموهم خدم

---------

شرجي 

محمد لفته العماري

الليله

شرچي…

ومن

بعيد صياح ذيب

وطافح

ال هندس

عله متون الصرايف

والگمر

شدو عيونه

ب وصله…سوده

وانه

تايه بين كل هذا الظلام

مدري

ياهو الصاح بيه

و طفه….ب عيوني….جگاره

الليله

مامحسوب

ع العدلين…كلش

گوه

شايل  راسي بيدي

لاني

صاحي…

ولاني

شايل بيدي خمره

ولاني

محسوب اعله نوبات….السكاره

لاني

بردااان

وأصيح اشااااه وادفه

ولاني

عاصي

الله وبعيد اعله النبايا

خاطر

اركض

وانتچي….اعله چتاف…..ناره

الليله

اصابع

ماعرفها

طالعه من الگاع

ومحنايه

ب الدم وال نزيف

شگگت

ياخة قميصي

وانه

مستاهدني امشي بلاقميص

بلايه ادين

خوفتني

وساومتني

هنااااك

ومدافع خذتني

وسدت

اعله الروح بيبان….ال مغاره

الليله

مو اول دعا

ولا اول…ادري

من

ارد اموت ومااموت

الليله…..مو أول…...خساره….!!!!

--------

أغنية الميلاد

زهير الدجيلي

لو صار الوكت واقف ابوجهك صيح

صيح وقول . . قول وصيح ..

أنا حزب الشيوعيين ماطيح

أنا ورد العراق وحُمرة الأشواق

أنا الأصحاب والأحباب والعشّاق

أنا الحب الجميل ولهفة المشتاق

أنا المصباح مايطفى أذا تطفى المصابيح

صيح وقول .. قول وصيح ..

أنا حزب الشيوعيين ماطيح

خلّ أنشوف ياهو الحفَظ عهد الناس

وياهو اللّيّ بقى مهيوب عالي الراس

أنا الهيبة الشيوعية الليّ ماتنداس

أنا العمال لوصاحوا وأنا صوت الفلاليح

صيح وقول .. قول وصيح

أنا حزب الشيوعيين ماطيح

بالك لاتعيل الناس مايرضون ..

مايرضون تحكمنا حكم فرعون

أنا الكلمة الضويّة وين ماكون

أصحّي الكون حتى أيهّب هبوب الريح

صيح وقول .. قول وصيح

أنا حزب الشيوعيين ماطيح

أنا نخل العراق وشجر بستانّه

وأنا العنوان للّيّ ينسى عنوانه

عراق النور محد يسد بيبانه

أنا مفتاح آماله بزمن ماله مفاتيح

صيح وقول .. قول وصيح

أنا حزب الشيوعيين ماطيح ..

ياخذني الفجر كل يوم بعيونه

أمل للناس لون الشمس من لونه

واذا هاج البحر . ومحّد يجي دونه

أنا المّلاح في موجه , قبل كل الملاليح

صيح وقول .. قول وصيح

أنا حزب الشيوعيين ماطيح

*********************

الصفحة الحادية عشر

نص ونقد

تعتز صفحة «الطريق الثقافي» بنشر هذا النص السردي للمبدع الكبير محمد خضير الذي خصنا به، والذي اطلق عليه «سكيتش قصصي» واعتزازاً بقطاف هذا النص القصصي واضاءاته الخاصة والمتميزة، تم تكليف النافدة الدكتورة نادية هناوي بتحليل واستشراف آفاقه المتميزة وتطلعاته الجديدة.

ننشر هنا ضوء كلمات القاص محمد خضير، كما ننشر الى جانبه دراسة د. هناوي بجزئها الأول، على ان ننشر الجزء الثاني في ثقافية الخميس المقبل.

المحرر الثقافي

---------

(سكيتش قصصي) مترو 1958

محمد خضير

خلال جولات منتصف الليل، في مِترو ١٩٥٨، يتعرّف بطلُ هذا السكيتش (أكثر من بطل صحافيّ واحد) على عدد من موزّعي صُحُف تلك الفترة الساخنة، أمثاله، يصيب في تشخيصهم حيناً، ويخطئ في أغلب الأحيان، لكنّه لا يتوانى عن حمل حصّته من الجريدة التي كُلّف بتوزيعها، ويتجاهل ما يوزّعه الآخرون، حسب أوقاتهم.

بُنيت حول مركز بغداد أحياء جديدة، كان المِترو يخترقها بصعوبة بسبب بُعدها وتشعّب طُرقها وطراوة الوعي السياسي لدى سكّانها، وأسفرت جولات الموزّعين عن تأليف جمعية لهم أسموها (اتحاد الأحرار)_ نسبة الى صُحُف ورِثت المؤسسةَ الرسمية التي أخذت في التقلّص والانكفاء على قراء نخبويّين، تحفّظوا على الاندماج بتيّار التجديد الجمهوريّ.

لم تكن مهنة توزيع الصُحف مخترَعة أصلاً، لكن الانتقال في أشدّ ساعات الحكم العُرفي العسكري حِلكة، كانت مفاجأة عاتية للفئة المثقّفة التي شتّتها القمع والرقابة كخيط نمل. كانت الجماعات المتفرّقة في مقاهيها، تنتظر قراءة أخبار المجتمع المدني الاعتيادية، فإذا بصُحُف (الأحرار) تحمل إليهم تقاريرَ حامضة، خالية من عطر الحِبر الاعتيادي. حروف محتشِكة في صفحة واحدة حسب، بحجم كيس ورقيّ صغير، كانت تسحبهم معها إلى أعماق السلالم الأرضية، الملاصقة لسلالم القصائد الشعرية الحرّة_ من النوع الأصمّ، المُفرَغ من موسيقى القوافي المجدولة بصبر طويل. (والحقيقة فإنّ تلك التقارير ستنسحب، وتحتكِر نشرَها صحيفةٌ واحدة؛ وموزّعها رجلُ بريدٍ متناوب في مِترو آخر الليل).

  قبل اختراع المِترو، كان الاتحاديّون التموزيّون يتنقّلون بشاحنات من طراز شيفروليت، يجذب زئيرُها ودخان محرّكها أدنى المخلوقات الصُحفية للجري وراءها حالما تدخل نطاق حيّها الناشئ على كتف المدينة الكبرى. كانت رائحة الأوراق الخارجة من أقباء المطابع_ رائحةُ الزيت المخلوطة بحمض الحِبر والعرَق والبَّول _ تثير حولها دوامةً من الصُّراخ المخلوط بسُعال الصدور اللاهثة خلف العربات. ثم جاء الوقت السرّي_ على شكل من الأشكال_ عندما اخترع مهندّسو الجمعية مِترو ٥٨، ونشروا أعجوبتَه بين سكّان الأحياء الطرَفية. (كان اختراع مِترو الصحافة بِدعة سرّية أكثر منه اختراعاً هندسياً حقيقياً).

توالى احتجاب الصُحف تباعاً، وظلّت صحيفة (الاتحاد الجمهوري) تقتحم الأحياء البعيدة، وتستقرّ أعدادٌ منها على تُخوت الأسواق الداخلية، تحدّق بعيون حمراء للأجساد الكسلى، المتراخية بعد سهرة ليلية في ملاهي النهر. غير أنّ الانهيار كان متلاحقاً، وحذَفَت محكمة المجلس العسكري من الرحلة الليلية للمِترو طبّاعين ومحرّرين وموزّعين، سجناً واغتيالاً. اعترضت المِترو مخاطرُ قاتلة، وكُرِّست الرحلةُ الليلية لتوزيع جريدة الاتحاد، في صفحة واحدة، ونشأت تبعاً لذلك عاداتُ اختفاء وتنكّر وتعبير رمزي مختلفة (مانشيتات ذات طبيعة مجازية، مزدوجة المعنى، نقاشات صاخبة مع ركّاب المِترو). إنّ بطلي الآخر سيظهر في هذا الجزء من رحلة التوزيع، أي بعد انطفاء جمعية اتحاد الأحرار، واشتداد الحكم العسكري، واختفاء البطل الأول، والتزام المِترو بخطّه السرّي الشديد (المتقلقِل بحِمله المتزايد).

تنكّرَ بطلي الثاني بزيّ صحافيّين غائبين، وصعد المِترو باسم أحد هؤلاء الأبطال الرمزيّين (إبراهيم صالح شكر، نوري ثابت، روفائيل بطي الأب، عبد الجبار وهبي، عبد الرزاق الصافي، شمران الياسري) قد أصبح محرّرَ الصحيفة وموزّعَها معاً (في أثر تقطّع الخيوط، وتمويه التحريرات). تجنّب الموزّع الاحتكاكَ بنوع آخر من الموزِّعين الوهميّين، الذين تكاثر عددهم على ندرة الصحف وانقراضها، فقد بقيَ الخليط المِتْرويّ مائجاً بخيوط صُحفية غير معروفة، فكأنّ الجبّانة التي يحفّها المِترو يومياً، تضخّ بأشخاص أغلبهم كانوا في الحقيقة مُخبرين لمحكمة مجلس الحكم العسكري. وبالطبع، فقد حوى المِترو آنذاك شعراءَ أرسلتهم الجبّانة، أو ارتقوا إليه من الأحياء الشعبية الجديدة، في موجات عاصفة. (صار المِترو نسخة مصغَّرة من عاصمة الأحياء والموتى على حدّ سواء، الأحرار والمحافظين كذلك).

  طلبَ موزّع الصُحف من راكبي المِترو تحريرَ صفحة جريدته الوحيدة (حسب خطّة مموَّهة هي الأخرى، تخفِّف من المراقبة الأمنيّة على صحيفته) فسأل سجيناً سابقاً أن يحرّر أهمَّ حادثتين في العام ١٩٥٩، انقلاب عبد الوهاب الشوّاف، ومحاولة اغتيال عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد. وحينما صادفَ شاعراً متمرّداً على تقاليد جيله، رجاه أن يكتب عن أهمّ حادثين ثقافيّين عالميّين في ذلك العام، صدور مسرحية صموئيل بيكيت (في انتظار غودو)، وفوز رواية (دكتور زيفاغو) بجائزة نوبل. (أثمرَ أسلوب التحرير التعاوني هذا في تمتين الخيوط، وعقد وصلاتِ تحريرٍ تجريبية وخيالية أحياناً). لكنّ الموزّع اختارَ أن يكتب بنفسه عن بداية غزو الفضاء، وإطلاق علماء الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأميركية سفينتيْ فضاء في وقت واحد. شرحَ بحماس لركّاب منتصف الليل مانشيت الصحيفة الرئيس: “سيفقد العالم السلام سريعاً، وتنشب الحرب النووية، فهل يُفترض بك أن تكون الرجلَ الأخير، الباقي على سطح الأرض؟).

  وعندما امتدَّ بالصحافيّ الأجل، خاطرَ في نقل الأجواء المتوتّرة على سواحل الكاريبي، وعلّقَ على فشل العملية الأميركية لغزو كوبا، ووصول العالم الى حافة المواجهة النووية بعد نصب الاتحاد السوفييتي مواقع صواريخ على ساحل الجزيرة المواجه لفلوريدا: “عالمنا أصبح قرية صغيرة تحت عيون الطائرات المتجسِّسة. وأنت يا صديقي، لو تعلم، أصبحتَ تحت نظر الآخر البعيد في طعامك ونومك مع زوجتك. وزيادة على ذلك، فهذه بداية قاتمة لإجهاض أيّ حركة ثورية في المستقبل”. وكتبَ أيضاً: “أيّ خدعة تلك التي يشيعها العلم عن سعادة الإنسان، عالمنا ممسوكٌ بقوة في قبضات أبناء جوبيتر وساتيرن؟”.

يمكنك القول إنّ بطلنا المخاطِر بحياته، سيعيش عاماً آخر، قبل أن يشلّه المرض. كان صدره قد احتشى بالسُّموم، وابطأت حركته وكفَّ عن نشر تقاريره بين الأحياء السفلى. قصرَ نشاطَه على ركّاب المِترو وحدهم، وكان آخر تعليق ناقشه معهم: “احسبْني، أيها الرفيق، شخصاً غريباً، رجلاً مُوَسْوِساً لا يثق حتى بنفسه. وإذا أخذتَ بنصيحتي، تجنّب أولئك الذين يبدون لك وحوشاً بشرية، جواسيسَ أو خراتيت، فأمثالهم لا همَّ لهم سوى قلب أنظمة الحكم في العالم الثالث”. وامتدَّ وسواسُ موزّع الصُحف، فشملَ أعداءً وهميّين، أشخاصاً ليسوا على حقيقتهم، كما زعم، ممثّلي مسرح أنهوا آخر بروفة، ورياضيّين يستعدّون للماراثون، وصيّادي سمَك عائدين من الشاطئ بقصباتهم الطويلة، وعمّال مطابع تجاريّة مُلوَّثي الأصابع، وصحافيّين مُنهَكين_ نعم صحافيّين من الجهة المضادّة_ وآخرين عاطلين عن العمل ومتسوّلين، وكان يصرخ في وجوههم، بحنجرة تالفة: “خبّروني من فضلكم، كيف يتقبّل شخص وظيفةَ كاتبِ ضبط في محكمة؟”.

وكان اللغط سائراً كرتْل من الخنافس (في مسلسل كارتوني) حين اندفع راكبٌ، مجهول الهوية، من جوف العربة، ووقف أمام الموزِّع، وواجهَه بصراخ مماثل: “صه، صه، أيها المتهستِر.. لا فرصة لديك كي تسبِقنا إلى نهاية الخطّ. قِطارُك يندفع بسرعة هائلة ليصطدم بحائطٍ انقلابيّ وشيك، قبل أن تتمكّن من إنهاء نوبة سُعالك.. نظام الحكم لا يثِقُ بنا فلماذا نَثِق به وبصُحفه؟ ها؟ صه من فضلك، ودعنا نطمئن على ما بين أيدينا”.

كان موزِّع الجريدة الثالث أكثر هدوءاً واتزاناً من سابقه، ولم يجد ضرورة للشكّ بالأشخاص المندفعين لنقْد عصرِهم، إذْ لم يرفضوا صُحفَه، ولم يعترضوا على بياناته وأحاديثه الجانبية. وكان عدد هؤلاء قليلاً جداً، ومنهم الشعراء المتخفّين عن الأنظار، فيما تبعث الجبّانة الصُحفية ما لا يُحصى من الأشخاص الوهميّين. (ومن مصلحة الحكم العسكري أن يختلط الوهم بالحقيقة، الصحفُ العلنية بالسرّية).

التقى الموزِّع الثالث (باسمه الرمزي) في إحدى الرحلات صحافيّاً، زعمَ أنّه شاعر ليس غير، وتكتّمَ على هويّته، وقدّمَ نفسَه بالأمير الوجوديّ، هذا فقط، على تناشُز اللقب. كان بديناً، عظيم الرأس، أخوص العينين.

_ تزعم أنّك ليس غير حسين مردان!

_ أليس المِترو صالوناً متنقّلاً بين الأزمان؟ إنّني أمير العربات الليلية وحسب.

_ ظننتُك من جبّانة الصحافة. إنّ الصدأ يكسو أجساد راكبي المِترو في معظمهم.

_ صِفْهم بما شئت. لكنّني ملئ بالحياة. الشِّعر مطلوب في ظلّ المحاكم العُرفية. أليس كذلك أيها الصحافيّ الغرّ؟

_ لستُ غرّاً. وما دمتَ شاعراً فسأكلّفك، على عادة سلَفي، بتحرير عدد من صحيفتنا الاتحادية. ألستَ جمهورياً رغم لقبك؟

_ هل يتوفر وقت لذلك؟ سمعتُ قبل أيام راكباً يزعم باقتراب المِترو من حائط نهاية الخطّ. الاصطدام حاصل لا محالة. هذا ما اعتقدته منذ صعودي العربة. جمهوريتنا تُحتضر يا صاحبي.

_ لا ضير من وجبة شهيّة قبل الإعدام. التنّور يفور، لكن خُبزه شهيّ ما دام الوقت بجانبنا.

_ يا لها من أمنية انتحارية.. عمري كنت أعمل في صُحف انتحارية! كلُّ شيء يلوح لبصري انتحارياً!

_ حقِّقْ لنا ما تظنّه المنحدر الأخير!

_ أوه. يا للمغامرة! مالي أرى الرّكاب العُراة يعرضون قشورَ أجسادهم الصدئة فرحين؟ يا لهم من صعاليك مشرّدين! تماثيل ملعونة! أفواه جائعة! أين الشمس تفضح هذا العهر؟

كأنّ الشاعر_ الأمير، يستولد مطالعَ قصيدة، فهو يجعلها تدور كزوبعة صفراء، داخل المِترو. بل هو من أثارَ القشورَ المتطايرة من الأجساد، بنظرة عينيه الثاقبتين، فيما يندفع المِترو مسرعاً، معزولاً عمّا حوله من أحياء ومزارع وسكك حديد موازية له.

_ لنصخَب بما يكفي لإثارة هذه الجِيَف.

_ لا أرى ضيراً في الصخب والغناء. نحن أبناء الصخب.

_ حقّاً؟ لكنّني لستُ ممّن يتركون الجنونَ يزعزع أرواحهم الهادئة، أيها السيّد. يا لحظّي التعس.. أين صِرتَ يا مهد يسّوع؟

قهقه الموزِّع بسفاهة، ما أزعجَ الشاعرَ المتبرِّم من قلْقلَة الأجساد الصدئة، وعبثِها المتزايد بأزرار التحكّم والسَّير الأهوج وسط الظلام. وما لبث زبَدُ القصيدة_ نشازُ المرحلة الأخيرة من أغنية الركّاب المتهستِرين_ أن صعدَ على لسان الشاعر، فوقف يقود اللحنَ المتقلْقِل إلى نهايته (وهو أيضا نهاية السكيتش المتناشز مع بداياته):

_ اندفعي أيتها القاطرة المجنونة، واسحبي خلفك هذا الحطام المسمّى حُكماً جمهورياً!

لتعوِ الذئاب، وليطلع القمر.

بل لا وقت للعواء،

رُفِعَت الأقلام، وجفّت الصُحف!

----------

 

قصة ( مترو 1958) القصيرة: الامتداد الموضوعي في العبور الأجناسي

د. نادية هناوي

عبثا تحلمين شاعرتي                  ما من صباح لليل هذا الوجود

عبثا تسألين لن يكشف السر       ولن تنعمي بفـك القيود

 

قد أجد في هذين البيتين لنازك الملائكة خلاصة عزاء من المصير المأسوف الذي وصله مترو 1958 الذي جمع متناقضات عهد عراقي تقلبت به الأحوال من جمهورية مدنية مفترضة إلى حكم عرفي عسكري فشمولية توليتارية، تضخمت وهرمت ثم احتضرت احتضارا انتهى بمن على متنها إلى الانتحار الجماعي الإرادي. وقد عبّر عن ذلك كله هذا المترو الليلي، وهو يودي براكبيه إلى الهاوية الهوجاء جامعا الفرح بالموت والصخب بالغناء والوهم بالحقيقة مصطدما اصطداما متوقعا بخط النهاية الذي لا يبقي ولا يذر، تاركا انفلاتات وتناقضات صرنا نحن ضحايا تركاتها الأليمة، نادمين على حكم ملكي أضعناه، وحكم جمهوري أيدناه، وحكم عارفي قاومناه، وحكم شمولي اطعناه، وحكم فيدرالي ما لمسناه.

إن هذا الانهيار الذي عبر عنه ختام قصة (مترو  1958) القصيرة بكلمات الشاعر الانتحاري الوجودي الساخر(اندفعي أيتها القاطرة المجنونة، واسحبي خلفك هذا الحطام المسمّى حُكماً جمهورياً! لتعوِ الذئاب، وليطلع القمر. بل لا وقت للعواء، رُفِعَت الأقلام، وجفّت الصُحف!) لم يكن نتيجة لأحداث تم تصعيدها، ولا لشخصية قام السارد بتأزيم وضعها، وإنما كان تجريبا فيه اتخذ الكاتب أوضاعا عدة؛ أولا كمؤلف يعلق على نصه(يتعرّف بطلُ هذا السكيتش أكثر من بطل صحافيّ واحد) وثانيا كصحفي يكتب ريبورتاجا عن مهنة موزعي الصحف الرسمية وغير الرسمية في حقبة عصيبة فكانت المهنة خطرة وسرية، ليعود المؤلف للظهور معلقا ثانية(والحقيقة فإنّ تلك التقارير ستنسحب، وتحتكِر نشرَها صحيفةٌ واحدة؛ وموزّعها رجلُ بريدٍ متناوب في مِترو آخر الليل)

وفجأة يأتي السارد العليم وهو يسترجع أحداث قصة المترو(كان اختراع مِترو الصحافة بِدعة سرّية أكثر منه اختراعاً هندسياً حقيقياً توالى احتجاب الصُحف تباعاً، وظلّت صحيفة (الاتحاد الجمهوري) تقتحم الأحياء البعيدة) وسرعان ما يعود المؤلف بتعليق ثالث(إنّ بطلي الآخر سيظهر في هذا الجزء من رحلة التوزيع، أي بعد انطفاء جمعية اتحاد الأحرار، واشتداد الحكم العسكري.. تنكّرَ بطلي الثاني بزيّ صحافيّين غائبين، وصعد المِترو باسم أحد هؤلاء الأبطال الرمزيّين..) ويعود الصحفي مكملا كتابة تقريره عن الحقبة العصيبة ولكن المؤلف يقطعه بتعليق رابع (أثمرَ أسلوب التحرير التعاوني هذا في تمتين الخيوط، وعقد وصلاتِ تحريرٍ تجريبية وخيالية أحياناً). وبسرعة يظهر السارد العليم مجددا ثم يختفي بظهور المؤلف في تعليق خامس(يمكنك القول إنّ بطلنا المخاطِر بحياته، سيعيش عاماً آخر، قبل أن يشلّه المرض. كان صدره قد احتشى بالسُّموم، وأبطأت حركته وكفَّ عن نشر تقاريره بين الأحياء السفلى(وتنتهي القصة وقد تماهى المؤلف في السارد العليم وصارا والبطل كيانا واحدا(الاصطدام حاصل لا محالة. هذا ما اعتقدته منذ صعودي العربة. جمهوريتنا تُحتضر يا صاحبي)

إن هذا القطع والفصل والتحول والتماهي في تسريد قصة(مترو 1958) هو نتاج عابرية القصة القصيرة على أجناس وأنواع وأشكال أدبية كالريبورتاج الصحفي والحوار المسرحي والسيناريو التلفزيوني واللقطة الفلمية والقصيدة الومضة والتمرين القصصي. ليس ذلك حسب بل هو نتاج اجناسية القصة القصيرة التي بها صارت أكثر قدرة من غيرها من الاجناس على اختزال واقع يمور بالمتناقضات من خلال ما تتضمنه من أنواع منضوية في داخلها هي أطوار ساهمت في تشكيل قالبها العابر ومنها السكيتش(sketch) كترسيمات تخطيطية تُظهر أبعاد الواقع والشخصية من عدة جهات حيث لا شخصية ولا حدث ولا حوار ولا حبكة يمكنها أن تنجح في محاكاة الواقع المتسم بالانفراط والتيهان.

والسكيتش طور كتابي ألَّف ــ مع أطوار سبقته وبعضها ضارب في القدم كالحكاية الخرافية والشعبية والخبر والسيرة والمقامة ــ أجناسية القصة القصيرة، فغدت ناجزة بعد أن انصهرت تلك الأطوار كلية في قالب القصة القصيرة المحدد سرديا والمتواضع عليه نقديا على مستوى النظرية الأدبية وعلى مستوى تاريخ الأدب.

ولما كانت الكلية بوحدتها العضوية والموضوعية تُغني عن تناول تفاصيل مكوناتها لذا تظل القصة القصيرة هي الجنس الملائم لأية كتابة قصصية تستعيد مكونا معينا من مكونات قالبها.

وتنماز كلية القصة القصيرة في أنها ليست كالرواية وريثة جنس قائم بذاته ذوى هو الملحمة، بل جذورها ضاربة في القدم وبمرور الزمن تخلصت من تبعات الخيالية والتوالي، وارتبطت بالواقع برومانسية ثم أفادت من الصحافة في التخلص من التوالي والرومانسية، وصار القصر سمتها كعمود قصصي أو تقرير صحفي ثم مخططات(سكيتشات) ثم اندمجت كل هذه الأطوار في فن القصة القصيرة كجنس خالص ومختلف وعابر.

وليس هذا بالغريب على جنس مرّ بتاريخ طويل شفاهي وكتابي وشرقي وغربي حتى كأن مقولة تورجنيف (لقد أتينا جميعا من تحت معطف جوجول) هو لسان حال الأجناس الأدبية وهي تعترف أنها نشأت من رحم القصة القصيرة التي تقوم كتابتها على ثلاثة عناصر رئيسة هي (العرض/ النمو / العنصر المسرحي) أما القصر فليس عنصرا، بل الذي يحدد قصر القصة هو القالب بعكس الرواية التي طولها يحدد قالبها.

وهو أمر يخطئ فيه كثيرون فيتصورون أن القصر عنصر في القصة القصيرة، ومن ثم يمكن للقصر أن يكون أقصر فيما يسمونه قصة قصيرة(جدا) توازي ــ برأيهم ــ القصة القصيرة، بينما هما في الحقيقة واحد، لأن القصر ليس كتابيا وإنما هو في التأثير الفني الذي لا يؤثر فيه حجم الكتابة وعدد الكلمات، بل التأثير حاصل حتى إن كانت القصة القصيرة بحجم الرواية «النوفيلا» كما يمكن أن يحصل التأثير والقصة القصيرة قصيدة نثر أو مقالة قصصية أو صورة وصفية أو تقرير ريبورتاج ..الخ. تقول سوزان لوهافر:(يمكن للقصة القصيرة أن تكون أي شيء يقرره الكاتب يمكنها أن تكون أي شيء بدءاً من موت حصان إلى أول علاقة غرامية في حياة فتاة شابة ومن صورة وصفية أدبية sketch جامدة وخالية من الحبكة إلى نظام يتكون من حدث وذروة ويتحرك برشاقة ومن قصيدة نثرية مرسومة أكثر منها مكتوبة إلى نموذج من تقرير مباشر لا مكان فيه للأسلوب أو اللون أو التفصيل ومن المقطوعة التي تمسك كالشرك والتي لا يمكن في واقع الأمر الإمساك بها إلى الحكاية الجادة التي تقاس بها العاطفة والحدث وردة الفعل .. في الحقيقة أن سبب عدم تعريف القصة القصيرة يكمن بصورة واضحة في مطاطيتها غير المحددة) (الاعتراف بالقصة القصيرة، ص15).

«يتبع الخميس المقبل»

*******************************

الصفحة الثانية عشر

5 جوائز للعراق في مهرجان مسرحي بالاردن

بغداد – وكالات

حصدت مسرحية “قطرة مطر”، التي قدمتها فرقة الفنان محمود أبو العباس أخيرا في مهرجان مسرح الطفل العربي بالأردن – الدورة الثانية، 5 من جوائز المهرجان.

وكانت الجوائز التي حصدتها المسرحية، هي: أفضل عمل متكامل، وأفضل إضاءة للمصمم حيدر أبو العباس، وأفضل دور ثاني للممثل مصطفى أوروك، وأفضل ماكياج للفنانة انتظار حسن، فضلا عن جائزة أفضل أزياء للمصممة غفران محمد. 

والمسرحية نص وإخراج محمود أبو العباس، وتمثيل كل من انتظار حسن، إيلاف محمد، أحمد الشمال، أحمد محمد، مصطفى أوروك وأحمد الغانمي. 

وانطلق المهرجان في الأول من تشرين الثاني الجاري على “مسرح الشاعر حبيب الزيودي” في مدينة الزرقاء، وذلك بتنظيم جمعية نادي الطفل الثقافي، وبالتعاون مع وزارة الثقافة ومجلس محافظة الزرقاء وأمانة عمّان الكبرى وبلدية الزرقاء الكبرى ونقابة الفنانين الأردنيين.

وشاركت في المهرجان الذي حمل شعار “اعطونا الطفولة”، مسرحيات من الأردن وفلسطين ومصر وتونس والعراق.

 ****************************

وصول بعثة آثارية فرنسية إلى ذي قار

الناصرية – وكالات

أعلنت مفتشية آثار ذي قار عن وصول بعثة تنقيب آثارية فرنسية إلى المحافظة، للعمل ضمن الموسم التنقيبي الثالث في مدينة لارسا بقضاء البطحاء.

وقالت المفتشية في بيان صحفي، ان البعثة ستباشر أعمالها بعد أن اكتشفت العديد من المواقع الاثرية في المنطقة خلال الفترة الماضية، ومن أبرزها قصر يعود إلى العصر البابلي القديم، مشيرة إلى أن فريقا محليا سيعمل الى جانب البعثة الفرنسية بهدف تطوير خبراته وزيادة مهاراته في المجال التنقيبي.

 *****************************

عبدالسادة البصري

ليس مجرد كلام..  تعالوا ..  نحتفلَ مع «أم الجرايد» !

بعد يومين سينطلقُ “مهرجان طريق الشعب” بنسخته السابعة ، وحيث الجميع في شوق لعودته بعد توقّفٍ دام ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا !

ولأم الجرايد - “طريقنا”-  نقول:  كلّ عام وأنتِ بألف خير ، وعقبال النسخة الألف لهذا العرس الزاهي بالمحبّة والجمال والفرح ، حيث الخضرة والماء والقلوب الصافية من كل دغش ، والوجوه المبتسمة للحياة دائما رغم ما مرّ بها من محنٍ ونكسات. فهي عصيّة على الزمن بكلّ ما فيه من عثرات ومعاناة، ومثل طائر العنقاء ( الفينيق ) تنهض من بين الرماد كل مرة، لتعيد للحياة رونقها وبهجتها ومعناها الحقيقي ..

نعم .. الشيوعيون حاملو مشعل التنوير هم صنّاع الحياة بكل جماليّاتها وثقافتها ومعانيها السامية، عبر مسيرتهم المكلّلة بالزهو والكبرياء والشموخ، وعبر الدرب المضمّخ بالدماء الطاهرة من أجل حريّة وكرامة وسعادة الانسان والأرض !

الشيوعيون صنّاع الثقافة وصائغو الفرح بكل أشكاله، لأن الثقافة منهم واليهم ، بهم ازدانت المعرفة بشتى ابوابها ومعانيها ، ومن ابداعاتهم شعّت شمس الحياة الحقيقية بلوحاتها الزاهية وبكل تفاصيلها الجميلة !

و”طريق الشعب” ليست صحيفة وحسب، انها سفر حكايات وقصص وروايات فيها ما فيها من عِبَرٍ وأحاديث ومواقف تجعل من الرؤوس شامخة عالية دائما ، وفيها من الذكريات حين تطرق أبواب الروح يعتصر القلب أسىً وحسرة على مَنْ رحل تاركاً صوته يرنّ في كل الزوايا !

منها تعلّمنا أبجدية الصحافة بكل ما تعنيه، ومن بين سطورها خرجنا حاملين أوراقنا وحقائبنا وأقلامنا وريشاتنا وعدسات كاميراتنا، نترنّم قصائد واغنيات ونصوغ حكاياتنا قلائد فرحٍ وموسيقى وجداريات تحكي للناس عن مدرسة اسمها “طريق الشعب” !

من معانيها عرفنا الزهو والكبرياء ومقاومة الطغاة بكل اصنافهم، والوقوف بوجه أعتى الأعاصير وأعلى الأمواج لنظلّ شامخي الرؤوس، حاملين الوطن بين حنايانا ذمّةً ووصيّة أم !

اليوم نفتح قلوبنا قبل الأذرع ونشاركها الفرح، ناثرين ورد محبّتنا في كل مكان، وموقدين شموع السعادة وبخور الفرح، وراسمين لوحات عشقنا عند شهريار وشهرزاد، نشاركهما الحكايات التي سنضيف لها من قصص طريقنا الذي مشيناه مع “أم الجرايد” ليالٍ وليالٍ لتستمرّ الحكاية مثلما تستمرّ الحياة ..

فتعالوا معنا لنحتفل مع جريدة الجرايد، ومدرسة الصحافة، وعنوان الكبرياء والتحدّي والجمال “طريق الشعب” في مهرجانها السابع على حدائق أبي نؤاس، مرددين اغاني الفرح للوطن والناس !

 **************************

وقائع اليوم الثاني لمهرجان طريق الشعب السابع (الجمعة 11-١١-٢٠٢٢)

الافتتاح في الساعة ١٠ صباحاً

ندوة «شخصية المهرجان» الراحل الرفيق عبد الرزاق الصافي

المتحدثون: رئيس تحرير «طريق الشعب» مفيد الجزائري ، الناقد فاضل ثامر، الكاتب جمال العتابي، الكاتب رضا الظاهر، الناقد ياسين النصير، يديرها      

                    الكاتب حسب الله يحيى.

الساعة ١١ صباحا

الندوة الرابعة: «دور الاعلام في عملية التغيير»

المتحدثون: عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق ياسر السالم، الإعلامي والكاتب صالح الحمداني، الإعلامي عزيز الربيعي، الإعلامي علي المهنا

الساعة ١ ظهرا

ندوة عامة: «مشروع التغيير.. الآفاق والتحديات»

المتحدث: سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، يديرها الإعلامي حسام الحاج

الساعة ٣ ظهرا

الحفل الختامي للمهرجان

الساعة ٥ عصراً

قصائد للشعراء يحيى السماوي خالد العلي وعلاء الماجد. وصلات موسيقية وغنائية لفرقة آزادي، اوريس، وفرقة الفنون البصرية.

الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان:

-جائزة الفقيد شمران الياسري للعمود الصحفي، - جائزة الشهيد كامل شياع لثقافة التنوير، - جائزة الشهيد هادي المهدي لحرية التعبير

 *************************

في بغداد و6 محافظات.. العراق يقرأ 70 ألف كتاب ويشهد فعاليات نوعية

بغداد – طريق الشعب

في توقيت واحد، انطلقت عصر السبت الماضي في بغداد ومحافظات البصرة وميسان والديوانية وديالى والأنبار ونينوى، فعاليات مهرجان “أنا عراقي.. أنا أقرأ” بموسمه التاسع، وذلك تحت شعار “العراق يقرأ”.

وفي بغداد، احتضنت حدائق أبو نؤاس قرب تمثالي شهريار وشهرزاد، فعاليات فنية وأدبية وثقافية منوعة، جذبت جمهورا كبيرا من مختلف الأعمار والفئات، وبأعداد غير مسبوقة في النسخ السابقة.

وعرض المهرجان في جميع مواقعه، موائد للكتاب حملت في مجملها 70 ألف كتاب تم توزيعها مجانا على الزائرين. وكان مجموع ما وزع في بغداد وحدها 35 ألف كتاب.

ومنذ الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء، شهد المهرجان في بغداد فعاليات فنية مختلفة، منها رسم حر وعروض فوتوغرافية وحفلات موسيقية وغنائية وعرض أزياء، فضلا عن فعاليات ترفيهية وثقافية موجهة للأطفال، إلى جانب زاوية لتوقيع الكتب ساهم فيها عدد من الأدباء والكتاب.

ومثل كل عام، حظي المهرجان بتفاعل شخصيات ثقافية وفنية وأدبية وإعلامية عراقية وعربية، أثنت عليه كحدث ثقافي مهم، ودعت إلى حضوره والمشاركة فيه.

وكانت النسخة الأولى للمهرجان قد انطلقت عام 2013 في بغداد بمبادرة من كتاب ومثقفين وناشطين شباب، وبدعم من دور نشر ومؤسسات ثقافية ومثقفين ومواطنين يقومون بالتبرع بالكتب. بعدها توالت نسخ المهرجان واتسعت لتشمل محافظات عديدة.

ومثلما في بغداد، احتضنت “ساحة الحرية” في البصرة، فعاليات فنية وأدبية مختلفة إضافة إلى الفعالية الأهم، المتمثلة في توزيع الكتب مجانا على الزائرين.

وحفل المهرجان بحضور حشد كبير من المثقفين والناشطين والفنانين والأدباء والإعلاميين والعائلات وأطفالها.

أما في مدينة العمارة - ميسان، فقد شهد المهرجان الذي أقيم على “حدائق السندباد”، والذي حضرته أعداد كبيرة من العائلات، معارض للكتاب وأخرى تشكيلية وفوتوغرافية، فضلا عن معارض للأعمال اليدوية وبازارات، وفقرات غنائية وموسيقية وعروض مسرحية.

ووزعت في مهرجان العمارة قرابة 8 آلاف كتاب مجانا على الزائرين.

وفي الديوانية أقيم المهرجان على حدائق “متنزه الحرية” في مركز المحافظة، بحضور جمهور كبير من المواطنين والعائلات.

وحمل المهرجان اسم شاعر الشعب الكبير الراحل مظفر النواب، وخصص زاوية لتوزيع نسخ من أعماله الشعرية الكاملة على الزائرين– بحسب مراسلة “طريق الشعب” في الديوانية سيما الدعمي.

وشهد المهرجان إضافة إلى توزيع الكتب مجانا على الحضور، فعاليات تشكيلية وفوتوغرافية وعروضا للخط العربي، فضلا عن فقرات فنية وفعاليات خاصة بالأطفال. 

كما رفعت في المهرجان شعارات تطالب بالاهتمام بالواقع الثقافي. فيما رفع عدد من الأطفال الحاضرين شعارات تعبر عن حاجات الطفولة وحقوقها المطلوبة.

وفي ديالى أقيم المهرجان على “حدائق الفلاحة” وسط مدينة بعقوبة، وحفل بجمهور حاشد من مختلف فئات المجتمع، وشهد فعاليات ثقافية وفنية نوعية.

أما في الأنبار فقد أقيم المهرجان على “حدائق ملتقى شباب الأنبار” الثقافي في مدينة الرمادي، وفي الموصل أقيم على أرض القرية السياحية في منطقة الغابات.