اخر الاخبار

الصفحة الأولى

وعود سابقة تدفع بالمئات الى الشوارع.. الحكومة الجديدة أمام استمرار التظاهرات..  هل ستحقق المطالب؟

بغداد ـ طريق الشعب

تواجه الحكومة الجديدة في الأيام الأولى من تشكيلها جملة من التحديات التي يتوجب عليها التعامل معها، خاصة في ظل الوعود الكثيرة التي اطلقها مسؤولون في وقت سابق.

وشهدت عدد من مدن البلاد احتجاجات واسعة طالبت بتوفير فرص العمل والخدمات وإعادة المفسوخة عقودهم، وإيجاد حل لمشكلة الجفاف وشح المياه.

تنديد بالمحاصصة

في الذكرى الثالثة لانطلاق الحراك الطلابي المساند لانتفاضة تشرين، نظم العشرات من طلبة الجامعات والمعاهد في محافظة ذي قار، مسيرة احتجاجية نددت بالالية المعتمدة في تشكيل الحكومة.

وسار الطلبة من تقاطع البهو وسط الناصرية صوب ساحة الحبوبي، معلنين رفضهم لمنهج المحاصصة في عملية تشكيل الحكومة.

الى ذلك، نظم العشرات من أهالي قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار وقفة احتجاجية وسط النهر الرئيس المغذي لمحطات الإسالة بعد تعرضه للجفاف وانقطاع مياه الشرب.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن 13 محطة توقفت عن العمل بسبب عدم وجود المياه، الأمر الذي يهدد أهالي القضاء بالنزوح الى مناطق أخرى، مبينا ان الأهالي هددوا بخطوات تصعيدية في حال عدم توفير إطلاقات مائية كافية وتشغيل محطات الإسالة المتوقفة.

فرص العمل والمفسوخة عقودهم

والى البصرة، حيث نظم العشرات من خريجي معهد الموانئ في المحافظة وقفة أمام مبنى الشركة العامة للموانئ، مطالبين بالتعيين باعتبار أنهم من خريجي الدفعة الأولى على مستوى العراق، ولديهم شهادات تخصصية.

وذكر المتظاهر زين العابدين صادق، إنه تخرج منذ العام الماضي، لكنه وزملاءه تعرضوا إلى الظلم والتهميش وعدم النظر في أمرهم باعتبار أنهم لا يسمح لهم التعيين بأي وزارة أو دائرة أخرى، مشيرا الى هناك درجات وظيفية شاغرة منذ عام 2019 عبر نظام الحذف والاستحداث، إلا أنه لم يتم الاستبدال بحجة عدم إقرار الموازنة والمماطلة.

وفي ساحة التحرير وسط بغداد، تظاهر العشرات من المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع، مطالبين بإعادتهم الى الخدمة.

وقال المتظاهر حسن كاظم لـ”طريق الشعب”، ان “قانون الامن الغذائي نص على عودتنا الى الخدمة، خاصة وان اغلبنا اكملوا مجالسهم التحقيقية منذ 2019”، منوها الى ان “وزارة المالية ترفض صرف الأموال المخصصة لنا بحجة صرفها الى قوة امنية أخرى”.

وتظاهر العشرات من موظفي التجهيزات الزراعية مطالبين بأرباحهم المالية المتأخرة منذ عام 2016.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من موظفي التجهيزات الزراعية، تظاهروا للمطالبة بصرف ارباحهم المالية المتأخرة منذ عام 2016، فضلا عن المطالبة بتوزيع قطع أراض لهم اسوة بباقي موظفي وزارة الزراعة”.

وامام مبنى وزارة التربية تظاهر العشرات من الطلبة وذويهم، مطالبين بإعادة العمل بالدور الثالث لطلبة السادس الاعدادي. 

قطع اراض

وندد العشرات من ذوي الشهداء خلال وقفة احتجاجية امام مبنى محافظة ديالى، باستمرار الحجز على القطع السكنية المخصصة لهم، مطالبين برفعه.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة مؤيد النعيمي: إن “5 شرائح من بينهم ذوو الشهداء وجرحى العمليات الارهابية خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى بلدية بعقوبة خلال الاشهر الماضية رافعين 3 مطالب رئيسية ابرزها رفع الحجز عن 1700 قطعة سكنية”.

وأضاف النعيمي، ان “التظاهرة تعبر عن معاناة مستمرة منذ 5 سنوات تقريبا رغم وجود قرارات تسهم في حل اشكالية الحجز، الا انه لم يجر اتخاذ اية مسارات لانهاء معاناة 1700 اسرة تنتظر بفارق الصبر قطعة الارض”.

الى ذلك، تظاهر العشرات من عمال النظافة المتعاقدين مع احدى شركات التنظيف في خانقين، احتجاجا على تأخر رواتبهم لاكثر من شهرين.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان عمال النظافة المتعاقدين مع شركة التنظيف الاهلية (كردين) تظاهروا احتجاجا على عدم دفع رواتب تراكمية قديمة لشهرين، مبينا ان “العمال اعلنوا اضرابهم عن العمل لحين صرف مستحقاتهم”.

احتجاج للمزارعين

من جهتهم، تظاهر العشرات من المزارعين في المثنى امام مديرية زراعة المحافظة، مطالبين بدعم الواقع الزراعي وخفض أسعار الأسمدة والوقود.

وذكر المتظاهرون ان مطالبهم تتلخص في دعم القطاع الزراعي وشمول العاملين في هذا القطاع بالسلف المالية وتخفيض أسعار الأسمدة، مهددين بعدم تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الحالي، اذا ما بقيت التسعيرة على ماهي عليه.

ودعا الفلاحون الجهات المعنية إلى الالتفات إلى القطاع الزراعي لتأمين حاجة البلد من المحاصيل الإستراتيجية.

وفي السياق، طالب أهالي مناطق “آل توبه” التابعة لقضاء الخضر جنوب المثنى، بتحسين الواقع الخدمي في مناطقهم لاسيما في قطاع الري وتشغيل محطات ضخ المياه.

وأشار المواطنون أثناء تظاهرة في مركز القضاء الى ان مناطقهم التي يسكنها الآلاف تعاني منذ سنوات من تردي الواقعين الخدمي والزراعي، وتوقف محطة ضخ المياه، فضلا عن انعدام الخدمات الصحية.

وجدّد عمال قطاع التنظيفات في بلدية السماوة مطالباتهم بالتحويل لنظام العقود وشمولهم بالأرباح الخاصة بالدائرة والبالغة 2 في المائة من الواردات السنوية أسوة بموظفي الملاك الدائم والعقود.

-------

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: نتضامن مع عوائل الضحايا ونطالب بمحاسبة المقصرين

أدى انفجار صهريج النفط، يوم أمس، في منطقة البنوك ببغداد الى وقوع عدد كبير من الضحايا، فيما لم تعلن حتى الآن الحصيلة النهائية بعد.

وفي الوقت الذي نعلن تضامننا مع عوائل الضحايا، ونقدم تعازينا لمن فقدوا أعزاء لهم في هذه المصاب الأليم، ندعو الى تعويض المواطنين الذين تضرروا من جرائه.

ونشدد على ضرورة كشف نتائج التحقيق الذي أعلن عن البدء فيه، ومحاسبة المقصرين في الحادث المحزن، اذ يكشف هذا الحادث المأساوي عن المخاطر المترتبة على انتشار المرائب غير المجازة، فضلاً عن انها تمثل تجاوزاً في أحيان كثيرة على الممتلكات العامة.

وتشير الوقائع الى تقصير واضح من قبل الجهات المسؤولة في عدم تشديد الرقابة على منح اجازات المرائب وفق السياقات المعمول بها بأن تكون خارج المناطق المكتظة بالسكان.

وفي ذات الوقت، نؤكد أهمية تجنب هكذا حوادث مستقبلا عبر تشديد الرقابة والحرص على عدم ركن مثل هذه السيارات التي تحمل مواد خطرة ويمكن لها ان تعرض حياة الناس للخطر، وان تكون لها مرائب مخصصة تتوفر فيها مستلزمات الأمان والسلامة.  كما نشدد على محاسبة المسؤولين المقصرين.

الخلود والذكر الطيب لضحايا حادث الانفجار الأليم، والصبر والسلوان لأهاليهم، والامنيات بالشفاء العاجل للجرحى.

بغداد 30-10-2022

--------

رائد فهمي يستقبل السفير الفلسطيني في بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاثنين، السفير الفلسطيني في بغداد السيد احمد عقل، والوفد المرافق له في مقر اللجنة المركزية للحزب.

واكد الرفيق فهمي على “عمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والعراقي، وكذلك بين منظمة التحرير الفلسطينية وحزبنا الشيوعي والسعي الى تطويرها في مختلف المجالات”.

وفي الشأن العراقي استعرض فهمي موقف الحزب وقوى التغيير الديمقراطي، الرافض لمنظومة الحكم القائم على المحاصصة، والتي تنعدم قدرتها على نقل الشعب العراقي الى مستوى لائق من الحياة الحرة الكريمة.

وتناولت الزيارة أيضا اخر التطورات على الصعيد الدولي وتأثيرها على الوضع السياسي في فلسطين والعراق.

وتطرق السفير الى خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة والاصداء الإيجابية له.

وكان في استقبال الوفد إضافة للرفيق رائد فهمي، الرفيق بسام محي نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب والرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية.

وضم الوفد الزائر الى جانب السفير، المستشار منير صبحي والمستشار الاعلامي فؤاد حجو وممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في العراق ابو احمد غنام وممثل جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وليد طالب وممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ابو مريم.

--------

راصد الطريق.. حقوق العراق المائية .. من يستردها؟

وصف مدير المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة في جنيف نضال سليم الوضع المائي في العراق بـ “الصعب”. 

وقال ان ذلك انعكاس للوضع السياسي في المنطقة، وأن المشكلة تتفاقم تدريجا بسبب تزايد  الطلب والنقص في التجهيز، وتتفاقم أكثر مع مشكلة التغير المناخي. 

وطالب سليم العراق بالتفاوض مـع إيــران وتـركـيـا، مبيّنا أن “هناك آليات حديثة للمطالبة بالحقوق لا تخلق مشكلات، كاستخدام ورقة المنفعة المتبادلة”. 

ان معالجة مشكلة شح المياه لا بد ان تكون من أولويات عمل الحكومة، خاصة في ظل الهبوط الحاد في مناسيب دجلة والفرات، وما يعنيه للعراقيين عامة وللفلاحيين خصوصا.

لهذا لا بد للحكومة من التحرك عاجلا لفتح هذا الملف وبشكل جدي.

ان استخدام ملف التبادل التجاري بين العراق ودولتي المنبع كورقة ضغط ، خيار متاح يمكن ان يسهم في دفع تركيا وايران الى زيادة الاطلاقات المائية.

ثم ان التفاوض لا يمكن ان يُترك لوزارة الموارد المائية وحدها، فالامر ليس فنيا فقط ، خاصة وان ملف المياه في الدولتين تمسكه اعلى سلطتين فيهما.

ان استمرار اهمال هذا الملف قد يؤدي الى عواقب وخيمة.

***********************

الصفحة الثانية

مركز حقوقي: 9 ملايين عراقي يقاسون الفقر المدقع

بغداد ـ طريق الشعب

أشر المركز الستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، وجود 9 ملايين مواطن عراقي يعانون الفقر المدقع.

وقال نائب رئيس المركز حازم الرديني في بيان له طالعته “طريق الشعب”، امس الاثنين: ان “نسب الفقر وصلت الى ارقام غير مسبوقة في العراق”، مشيراً الى ان “النسب وصلت لقرابة 25 في المائة من السكان، اي بحدود تسعة ملايين مواطن من مجموع سكان العراق البالغ بحدود اربعين مليون نسمة”.

 واضاف ان “نسب البطالة ارتفعت بنسبة 14 في المائة اي بحدود اربعة ملايين عاطل عن العمل”، عازياً ذلك الى “رفع قيمة الدولار امام الدينار العراقي، ورفع الدعم عن القطاعين الصناعي والزراعي، والاعتماد بشكل كبير على الاستيراد”.

 وطالب الرديني الحكومة الحالية بـ”ايجاد حلول حقيقية وليست ترقيعية، منها صرف المبالغ ما بين سعر الصرف القديم والجديد بسعر الدولار بدعم القطاعين الزراعي والصناعي بشكل مباشر، بالإضافة الى زيادة كمية ومفردات البطاقة التموينية، وهذا بدوره سيقضي على البطالة والفقر خلال فترة قصيرة”.

-------

منتصف الأسبوع.. تغييب واضح ومتعمد للشباب

حسين النجار

تسلمت الحكومة الجديدة رسمياً مهامها بعد المصادقة على منهاجها، وبعد الموافقة على تكليفها بالطريقة ذاتها التي جرى بها تكليف الحكومات السابقة، والتي فشلت في أداء مهامها بصورة عامة. وهذا يعني إمكانية ان يكون نجاح هذه الحكومة محدودا جداً، نظرا الى ان نهج المحاصصة المجرب فشل، وذلك ما اطلق موجات الاحتجاج ضده في انتفاضة الشعب المجيدة، التي تمر ذكراها الثالثة هذه الأيام.

وجاء المنهاج الوزاري مليئاً بالقضايا والمواضيع التي هي موضوع خلاف كبير بين القوى نفسها، وليس مستبعدا ان تنشب الخلافات قريباً، ما يعني إمكانية تعطيل عمل الحكومة وتغييب الرقابة الحقيقية عليها. وقد نسمع مرة أخرى تصريحات ترمي اللوم على الكتل التي شكلتها والوزراء الذين اختارتهم، وعدم تحمل مسؤولية الإخفاقات.

ثم كيف يمكن تصور منهاج حكومي لا يشير صراحة الى خطوات فعلية وبتوقيتات زمنية، بشأن القصاص من قتلة المنتفضين ومن يدعمهم؟ وهل يمكن ان تنجح حكومة لا تتبنى خطابا واضحا ومباشرا في محاربة المليشيات وسلاحها المنفلت؟ ولماذا لم يجرِ بالأساس إفراد فقرات خاصة بالطلبة والشباب والرياضة، مع العلم ان التنمية تبدأ بهؤلاء ولا تنتهي بهم؟

هل ان تجاهل اكبر قطاع عددي في العراق، كان المحرك الرئيس للانتفاضة، مقصود ام ان قوى المحاصصة والفساد تدرك أهمية ان يُغيّب دوره، وتُشتت القوى الشبابية وتمنع من الاتفاق على المشتركات وعلى ترك الخلافات. ويتجسد هذا في نصوص الدستور، وحتى في القوانين النافذة، مروراً بتنفيذ الفعاليات السياسية المختلفة، ومنها غياب الاشارة اليهم في منهاج الوزارة الجديدة.

إن القوى السياسية المتنفذة وخصوصاً التي تمتلك المال والسلاح، تواصل سعيها لاقصاء الشباب عن المشاركة في الحياة السياسية، وهي تشيع التفرقة الطائفية بينهم وتعسكرهم وتحرمهم من حق العيش بكرامة، ومن حق التعبير عن الرأي. وهذا ما عملت عليه في انتفاضة تشرين، بل واستخدمت الطاقات الشبابية لتنفيذ أجنداتها المتخلفة.

ومن المناسب هنا الإشارة إلى أن أسباب اندلاع انتفاضة تشرين تبقى قائمة، بل وتفاقمت وازداد الوضع سوءا. كما أن ما قبل تشرين لن يكون كما بعدها، سواء من الناحية السياسية او في ما يخص الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وبالتالي فان تغييب دور الشباب في أية مناسبة كانت، سيعجل إمكانية اندلاع انتفاضة جديدة. انتفاضة تكون هذه المرة اشد وقعاً على قوى المحاصصة، وصولا الى ازاحتها.

---------

التيار الديمقراطي يندد باعتماد مبدأ المحاصصة المقيت في تشكيل الحكومة

بغداد ـ طريق الشعب

أكد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، معارضته نهج “التوافق” الذي اتبعته القوى الفائزة بالانتخابات، في تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى ان هذا المسار هو ما قاد البلاد الى “أزمة مستحكمة”.

وقال المكتب التنفيذي في بيان تلقته “طريق الشعب”، إن مبدأ المحاصصة يعني مشاركة الجميع في مغانم السلطة من مال ونفوذ وسيطرة دون أي اعتبار لمنهج الديمقراطية الحقيقي، معلنا معارضته لهذا المنهج، وان قوى التيار الديمقراطي تعمل بكل إمكانياتها للتعبئة والتحريض ضد نهج المحاصصة بتشكيل الحكومات ومنها هذه الوزارة.

وأضاف البيان، “نعمل على أن تكون الحكومة القادمة تُبنى على اغلبية حاكمة واقلية معارضة ونثقف جماهير شعبنا بمضار هذا النهج وتداعياته الوخيمة على العملية السياسية والمسار الديمقراطي وعلى الهوية الوطنية الجامعة للعراقيين كافة”.

مطالب ملحة

وذكر البيان أن المنهاج الوزاري الذي تقدم به رئيس مجلس الوزراء تضمن العديد من المطالب التي كانت تدعو لها قوى التيار الديمقراطي، والتي منها: توفير فرص العمل للعاطلين وتشجيع القطاع الخاص ومحاربة الفساد الإداري والمالي وانهاء ظاهرة السلاح المنفلت خارج نطاق المؤسسات الرسمية والشرعية للدولة، مع بعض التطمينات لأبناء المحافظات الغربية وإقليم كردستان، مردفا ان ورقة المنهاج تغاضت عن ذكر موعد الانتخابات القادمة وهو محل جدل بين القوى السياسية”.

ونوّه البيان بان “المشكلة لا تكمن في اعداد المناهج الحكومية، انما العبرة في التنفيذ والتطبيق على ارض الواقع، وعدم التنصل من الإيفاء بالعهود المتفق عليها؛ ففي العادة كثيرا ما يتنازل المكلف في تشكيل الوزارة وكتلته السياسية من اجل تمرير وزارته، ونادراً ما يتم تحقيق مجمل البنود المتفق عليها بين القوى السياسية، والتجارب ليست بالقليلة”.

وشدد التيار الديمقراطي في بيانه على أنه “سيضغط بكل الإمكانيات المتاحة لاجل ان تقوم هذه الوزارة في تنفيذ البرنامج الوزاري وان لا تبقى بنوده حبرا على ورق، وتحديد التوقيتات الزمنية لها، وان لا يكون التنفيذ لصالح الأحزاب المشاركة في الوزارة واتباعها، وان يكون التعامل مع القوى السياسية الأخرى وعامة الشعب بروح المواطنة دون أي تمييز او انحياز في التعيينات والتخصيصات”، محذرا من ان “عدم الجدية في تحقيق المنهاج الوزاري سيؤدي الى فقدان الثقة والمصداقية بهذه الحكومة مما يزيد من النقمة والسخط الشعبي وتصاعد وتيرة الرفض والاحتجاج”.

رفض للمنهج والآليات

وأعرب التيار الديمقراطي عن رفضه “المنهج والآليات التي اتبعتها القوى والكتل السياسية في تشكيل هذه الحكومة، والتي لا تختلف مطلقا عن كل ما سبق في تشكيل الحكومات السابقة من اعتماد مبدأ المحاصصة المقيت والاختيار على أساس الانتماء والولاء الحزبي أولا، بعيدا عن اعتبارات الكفاءة والخبرة والاختصاص فجاءت هذه التشكيلة مخيبة للآمال وتحديا سافرا لتطلعات الجماهير في التغيير والإصلاح الجدي، واستهانة صارخة بتضحيات ودماء شهداء وثوار تشرين”.

وخلص البيان إلى أن التيار الديمقراطي “يعمل كإحدى قوى المعارضة، من خلال المواقف والفعاليات السياسية المتنوعة، بالمشاركة مع القوى المدنية وقوى التغيير الديمقراطي وبالتعاون والتنسيق مع الكتل والنواب المستقلين والمعارضين لنهج وعمل الوزارة والمنظومة السياسية التي قامت على أساسها”.

--------

قوى التغيير الديمقراطية.. معارضة مدنية واعدة

بغداد ـ ترجمة وإعداد طريق الشعب

كتبت الصحفية والخبيرة الإنمائية آشلي ويلان، مقالاً لصالح معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أشارت فيه الى إنه وبعد أكثر من عام من الحوارات المكثفة، نجحت قوى مدنية عراقية فعالة في حراك تشرين من الإتفاق على تشكيل تجمع سياسي بأسم (قوى التغيير الديمقراطية)، وذلك في المؤتمر الذي عقدته في 15 تشرين الأول الجاري، وحضرته أكثر من 1000 شخصية عراقية.

وأشارت الى أن التجمع يضم ثمانية أحزاب سياسية، ويعتبر خط شروع لقيام معارضة جادة، تمنح المحبطين من إداء الطبقة الحاكمة، أملاً في المستقبل. وتعد توجهات الأحزاب المشاركة، وهي “البيت الوطني” و”البيت العراقي” و”الحزب الشيوعي العراقي” و”التيار الاجتماعي الديمقراطي”، و”نازل آخذ حقي” و”حركة تشرين الديمقراطية”، و”الوعد العراقي”، و”التيار الديمقراطي الجماعي”، متنوعة في محتواها الفكري وأطرها السياسية، غير أن ما يجمعها، حسب رأي الباحثة، إجتمع في عشرين نقطة، يمكن إعتبارها البديل لما هو سائد من إستبداد وغطرسة وصراع على المصالح. وذكّر المقال بهذه النقاط العشرين، التي تؤكد على التنمية المستدامة وتعزيز الشفافية والدفاع عن الحريات الأساسية وإعتماد مفهوم حكومة الأغلبية الفائزة في الإنتخابات، والتي لايمكن نجاحها الا بعد قيام حكومة إنتقالية تنجز التحضيرات الضرورية لذلك.

وبيّنت الكاتبة البناء التنظيمي للتجمع والمؤلف من مجلس تنفيذي لقادة الأحزاب الثمانية المجتمعة، ومكتب سياسي سيحدد التوجهات السياسية، ومكتب برامج مسؤول عن مبادرات بناء القدرات، ولجنة علاقات لمتابعة العمل مع الأحزاب والتجمعات الأخرى ذات التوجه المماثل، ومكتب اتصالات للتسويق الخارجي ولحشد الدعم الجماهيري للتجمع، مؤكدة على تبني أساليب تنظيمية وعملية متطورة عما هو سائد، رغم إعتمادها على بعض ما هو مفيد، كتجربة الحزب الشيوعي العراقي الطويلة، وهو الحزب الذي كان حريصاً جداً على بناء هذا التجمع خلال الفترة الماضية.

وإعتبرت الكاتبة هذا الإنجاز دليلاً على نضج الحراك الشعبي، وإدراك أطرافه لأهمية العمل الجماعي وتنظيم الصفوف والوحدة التي يُحترم في إطارها التنوع، مؤكدة بأن تقدما جماهيريا وإنتخابياً يمكن أن يحققه هذا التجمع، إذا ما أجريت إنتخابات ديمقراطية نزيهة في العراق.

وذكر المقال وجود تفاؤل مشوب بالحذر من مساعي أركان سلطة المحاصصة والفساد الحاكمة، وأذرعها المختلفة، إحباط هذا النشاط، من خلال التآمر لشق صفوفه أو قمعه اوالتعتيم عليه، وهو ما يدركه أطراف التجمع، ويحصّنون أنفسهم للوقاية منه.

وأخيراً لابد من التنوية أن آشلي ويلان، هي خبيرة سياسية وإنمائية لديها خبرة في تنفيذ منبر الحوكمة والشفافية والإدماج السياسي والمشاركة المجتمعية، وتعمل كمستشارة لدى المنظمات الدولية، والقادة السياسيين العراقيين، والمجتمع المدني، والنشطاء المدنيين، وسبق لها وشغلت منصب مديرة العراق للمعهد الجمهوري الدولي من 2017 إلى 2022.

-------

العدل تحجب المعلومات عن الصحافيين

بغداد ـ طريق الشعب

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، ان وزارة العدل أصدرت اعماما، منعت فيه جميع وسائل الإعلام من الدخول لمباني دوائر التنفيذ في محافظات البلاد كافة، دون الكشف عن الاسباب.

وبحسب بيان الجمعية فان «دائرة التنفيذ أصدرت الاعمام، على خلفية انتقادات اطلقها مواطنون، عبروا فيها عن امتعاضهم من سلوكيات موظفي هذه الدوائر مع المراجعين».

ووصفت الجمعية الاعمام بأنه «مخالفة دستورية فاضحة».

**************************

اصفحة الثالثة

رصد حالات إبعاد قسري وتخفّ تحت أسماء مستعارة.. العمل الصحفي.. مستقبل مظلم في ظل السلاح المنفلت

بغداد ـ محمد التميمي

لا يزال العمل الصحفي في العراق يواجه تحديات كبيرة وخطيرة على صعد مختلفة؛ فعلى الرغم من مرور 20 عاما على تغيير النظام السابق المعروف بدكتاتوريته الوحشية، والسعي للانتقال الى الديمقراطية، لم تتوقف الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في فضاء الصحافة في عموم البلاد.

ولم تعد تقتصر الانتهاكات على التخويف والتضييق، بل تطورت لأشكال عديدة منها عمليات الاغتيال واستهداف عوائل الصحفيين الآمنة في منازلهم او حرق مقرات القنوات الفضائية وغلقها بالقوة. وفي واقع الحال فان استمرار هذه الانتهاكات بدون رادع يرجع الى ضعف دور المؤسسات المعنية بالشأن وهيمنة قوى السلاح المنفلت على السلطة.

ادانة تاريخية

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 2 تشرين الثاني يوماً دولياً لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في قرارها 68/163، وقد اختير التاريخ تنديداً باغتيال صحفيين فرنسيين في مالي في 2 تشرين الثاني ، 2013  وحثت فيه الدول الأعضاء على تنفيذ تدابير محددة لمواجهة ثقافة الإفلات من العقاب. ويدين هذا القرار التاريخي جميع الهجمات والعنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام.

ويعد القتل هو أكثر أشكال الرقابة على وسائل الإعلام تطرفاً، فالصحفيون يتعرضون لتهديدات لا حصر لها، تتراوح بين الاختطاف والتعذيب والاعتداءات الجسدية الأخرى إلى المضايقات، وتتسبب في مناخً من الخوف لدى الإعلاميين، ما يعيق التداول الحر للمعلومات والآراء والأفكار.

واقع مخيف

ويجد مدير مركز رؤية بغداد لتطوير الاعلام والدراسات، الصحفي محمود النجار، أن «دور المؤسسات القضائية والامنية ما زال ضعيفا جدا، في ما يتعلق بالانتهاكات التي تحدث بحق الصحفيين، من عمليات تهديد واغتيالات وتهجير وتضييق والكثير من علميات التحريض والتشويه، على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات التلغرام».

واضاف في حديث خص به «طريق الشعب»، ان الكثير من «الصحفيين تعرضوا للتهديدات وخسروا حياتهم، ومنهم من واجه التهجير من مدينته الاصلية بعد تعرضه للتهديد»، عازيا السبب الى «عدم وجود حكومات تحاول ان تحافظ على ارواح الصحفيين والمحللين والناشطين المدنيين والمفكرين والكتاب».

واردف النجار قائلا: انه لطالما «كان هنالك تواصل ما بين الصحفيين والمعنيين بالأمر فعلى سبيل المثال كانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، كثيرا ما تلتقي بهيئة الاعلام والاتصالات ونقابة الصحفيين وغيرهم من المؤسسات الامنية والقضائية، من اجل ايجاد حلول حقيقية تحمي الصحفيين من الانتهاكات والاغتيالات».

وأردف ان «النتائج كانت مخيبة للآمال وغير مرضية، ويبدو ان المؤسسات الامنية والقضائية تواجه هي الأخرى تحديات كبيرة، بسبب السلاح المنفلت الذي تسيطر عليه أجنحة القوى السياسية».

وبيّن ان هذا الوضع «يعطي مؤشرين احدهما ارتفاع سلطة السلاح فوق سلطة القانون في العراق، والاخر ضعف اجراءات الحكومة العراقية بمؤسساتها القضائية والامنية، تجاه ما يحدث من انتهاكات بحق الصحفيين واصحاب الراي المؤثر في الرأي العام».

فيما أشار الى أن تطور هذه الانتهاكات «يعكس واقعا مخيفا ومرعبا للصحافة في العراق، وبالتالي ستنتهي كل محاولات رفع القضايا الانسانية وتغطيتها بشكل احترافي، وربما ستنتهي مسألة الدفاع عن حقوق الانسان وقضايا البلد، بسبب توجيه الرصاص والكواتم باتجاه الصحفيين، وسط اجراءات خجولة جدا وضعيفة من قبل الأجهزة الامنية والقضائية».

وشدد على ضرورة ان «يتدخل المجتمع الدولي في ما يخص قضايا التضييق على الصحفيين والافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضدهم، خصوصا وان الافلات من العقاب يعتبر اليوم اخطر مؤشر لمستوى الحريات في العراق، كون الجماعات المسلحة التي ترتكب هذه الجرائم تفلت من العقاب، ويتم اسدال الستار على هذه القضايا بطريقة غريبة».

تهديد دائم

من جانبه، قال عضو مرصد الحريات الصحفية الصحفي منتظر بخيت، ان «التهديدات التي يتعرض لها الصحفيون في البلاد، هي عبارة عن مسلسل ترتفع احداثه نسبيا مع الاحداث السياسية والاحتجاجات الشعبية، ونلاحظ دائما أن هناك ضحية في كل صراع سياسي، ومع الاوضاع التي تمر بها البلاد، تزداد التهديدات وتنخفض، ونفقد أرواح الوسط الصحفي، نتيجة لهذه الصراعات».

واكد بخيت في حديثه لـ»طريق الشعب»، ان هناك «تخاذلا في هذا الملف او للحد منه على اقل تقدير، بينما دور المؤسسة القضائية والامنية خجول، ولا يرتقي حتى لمستوى الجرائم والعنف الذي تعرض له الصحفيون».

واوضح انهم سجلوا «الكثير من الانتهاكات بينما لا توجد اي متابعة لها من المعنيين، انما وصلت الامور في الاسبوع الماضي الى منع الصحفيين من زيارة بعض المؤسسات، وهذا يرتبط بمسالة حق الوصول للمعلومة».

واشر بخيت وجود تماهٍ في بعض الاحيان مع «هذه الجرائم التي يتعرض لها زملاؤنا في جميع المحافظات وحتى في اقليم كردستان، والتي يمكن وصفها بانها وحشية، لان الصحفي لا يمتلك سوى ادواته البسيطة، بينما لم تسلم حتى عوائلهم من التعرض للتهديد، وشهدنا في الفترة السابقة استهدافا لمنازلهم».

وقال ان هناك ثلاث قوى تشكل تهديدا دائما على الصحفيين، وهي مؤسسات الدولة نفسها سواء قوات الامن او الوزارات او المسؤولين، والجماعات المسلحة، وثالثا العشائر التي تتعرض في بعض الاحيان للصحفيين في حال تمت تغطية نزاع عشائري مسلح «.

ووسط هذه التحديات أشار الى انه «شهدنا هجرة الكثير من الصحفيين او اضطرارهم للكتابة بأسماء وهمية، وهذا احد اسباب اختفاء الكثير من الصحفيين، والذي اعتبره المرصد ابعادا قسريا لدور الصحفي».

بلا حسد، كلها بسنة واحدة!

نشرت وكالات الأنباء المنهاج الحكومي للوزارة الجديدة، والذي من المؤمل تطبيقه خلال ما يزيد قليلاً على عام واحد، قبل إجراء إنتخابات تشريعية مبكرة. ويتضمن المنهاج تعهداً بإصدار قانون جديد للانتخابات وتنظيم انتخابات مجالس المحافظات ومحاربة الفساد ومعالجة الفقر والبطالة والإسراع في إعمار المناطق المحررة، والانتهاء من ملف النازحين وإنهاء ظاهرة السلاح المنفلت ومعالجة المشاكل في قطاعات الزراعة والصناعة، وإعادة الثقة بالمنتوج العراقي وتطوير الصناعة النفطية وتحسين جودة خدمات الاتصالات وتعويض ضحايا الإرهاب وحل المشاكل العالقة بين الإقليم والمركز وتقديم ورقة إصلاحية اقتصادية شاملة وإنشاء الصندوق السيادي.. فقط لا غير.

العربية لغة صعبة

إحتفاءً بإستيزاره، أطلق عدد من أبناء قبيلة وزير التربية الجديد رصاصاً كثيفاً، لم يسفر لحسن الحظ عن إصابة أحد. ورغم أن الأمر لم يكن مقبولاً لدى الوزير الذي طلب من أنصاره التعبير عن الفرح بالطرق الحضارية والوطنية، دون أن يحدد ماهيتها، قام أنصار وزيري التجارة والصناعة بتقليد نفس طريقة التعبير عن المسرّة. هذا وفيما بدا الأمر “طبيعيا” في ظل السلاح المنفلت، نقلت بعض وكالات الأنباء تغريدة بثمانين كلمة، ونُسبت لوزير، تضمنت للأسف عشرة أخطاء إملائية، لاسيما عند إختيار الضاد أو الظاء، مما يؤكد ضرورة الإهتمام باللغة العربية، التي تبدو صعبة حتى على بعض الناطقين بها.

سرقة لقمة الناس

اكدت هيئة النزاهة على فتح تحقيق بالشكوى التي قدمها عضو مجلس النواب المستقل هادي السلامي، بصدد الفساد في عقد السلة الغذائية. وكان النائب السلامي قد فضح بعض أوجه الفساد، كحساب 41 مليون بطاقة وعدم إبعاد الأعداد المحجوبة عنهم، ورفع سعر سلة المفردات من 6 الى 9 دولارات، والمبالغة في أسعار المواد الغذائية، كالرز التايلندي غير الصالح للاستهلاك البشري وكالبقوليات والزيت المخلوط بفول الصويا، مشيراً الى أن الفرق بين السعر المقدّر والحقيقي للسلة يصل الى ملياري دولار في العام لكل العراقيين. هذا ولا يبدو بأن هناك من سيهتم بمحاسبة وردع من سرق ويسرق لقمة الفقراء.

يمته خشيت القصر!

رغم دعوة رئيس الحكومة الوزراء الى إستلام مناصبهم دون القيام بتغييرات دراماتيكية، قد تبدو إنتقامية، نقلت وكالات الأنباء معطيات وأوامر في عدد من الوزارات، تشي بتنفيذ حملة لإبعاد الخصوم أو حتى غير الموالين ممن كانوا يشغلون مناصباً في الوزارات والمؤسسات الحكومية في عهد الحكومة السابقة. هذا ويؤكد هذا التعجل الذي رافقه طنين عال لذباب الموالاة الألكتروني، على أن أغلب المراكز الوظيفية المهمة، إنما مُنحت وتُمنح على أساس المحاصصة الحزبية والطائفية والإنتماءات العائلية، ولا علاقة لها بالكفاءة. ولهذا لا تعني “أولي الأمر” قضية تراكم الخبرة في أجهزة الدولة، كما هو سائد في الدول الديمقراطية أو غير الفاشلة.

 *****************************

إنجازه .. تحدّ كبير أمام الحكومة.. مصالح قوى متنفذة متحاصصة تحول دون إجراء التعداد السكاني

تقول وزارة التخطيط والجهات الحكومية أنها ستجري التعداد السكاني لكنها لا تنفذ ذلك لأسباب مختلفة. وشهد العراق آخر تعداد للسكان في عام 1997 ليغيب طيلة هذه الفترة رغم أهميته بالنسبة لعملية التخطيط والإدارة وتوزيع الثروات ولجوانب متداخلة في السياسة والاقتصاد وغيرها.

ويؤكد مختصون ومراقبون أن عدم إجراء التعداد يعود لعوامل سياسية تؤثر على الملف وتمنع تحققه لأنه يمس مصالح المتنفذين، التي لا بد من حمايتها بالنسبة لهم، فضلا عن ترصينه مبدأ النزاهة ومعرفة مصير الكثير من الأموال وكيفية إدارتها.

السياسة الحالية تمنع حصوله

يقول الكاتب والمحلل السياسي نظير الكندوري، أن التعداد السكاني يمثل أحد الأسباب المهمة التي يمكن أن توازن الأمور في بلدنا المضطرب، وتساهم في حقن الكثير من المشاكل التي تتعمق منذ التغيير وحتى الآن، لكن الأمر لا يتحقق بسبب تعارضه مع الأجندات التي تحملها الأحزاب الحاكمة لذلك هي لا تدعم هذا التوجه المهم.

ويتحدث الكندوري مع “طريق الشعب” قائلا: أن “القوى المتنفذة داخل السلطة تعمل على هندسة الديموغرافية العراقية وفق مقاساتها وبما يناسب مصالحها. لقد كانت توحي من خلال خطاباتها ومنصاتها الإعلامية بأن هناك مكونات أكثر من غيرها، وبالتالي هي تزايد بهذه الورقة وتستخدمها للمساومات والمفاوضات للحصول على الأفضلية العددية داخل البرلمان والسلطات لقيادة البلد”.

ويوضح المتحدث أن “التقسيم الحالي للبرلمان من خلال عدد المقاعد النيابية على عدد المحافظات، يجعلنا نلاحظ أن هناك أعدادا متفاوتة بين المحافظات، فمنها تمتلك أكثر من غيرها رغم أن لا أحد يعلم العدد الدقيق للسكان والزيادات المتسارعة. سعت القوى الحاكمة إلى التغيير الديموغرافي من أجل توظيفه في المشهد السياسي، وهي بذلك تماطل في إجراء التعداد لأطول فترة ممكنة للوصول إلى مرحلة تضمن لهم تنفيذه ليظهر لها نتائج مرضية”، مردفا “كانوا هؤلاء يعولون على النفس الطائفي والعنصرية من أجل استغلال الأمر في التعداد، لكن الأمر الصادم هو انحدار مؤشرات الطائفية وتنامي الوعي الوطني خصوصا بعد انتفاضة تشرين التي رفعت شعارات التغيير ورسخت الأفكار الوطنية. أن هذا التوجه الجديد غير من المعادلة، فالقوى المتنفذة حاولت قبل ثلاث سنوات أن تجري التعداد وفق مقاساتها ولكن بعد هذا التغيير الهام عادت أدراجها ورفضت الفكرة وهي ترفضها الآن بشكل أكبر”.

يساعد على التنمية الحقيقية

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي صفوان طه، أن الهدف من التعداد من وجهة النظر الاقتصادية، هو المساهمة في عملية توجيه خطة التنمية.

ويقول طه لـ”طريق الشعب”، إن “معدلات التنمية بحاجة إلى مدخلات. التعداد ضروري جدا لإدارة توزيع السكان في المحافظات والعاصمة ومعرفة مؤهلاتهم ومهاراتهم وأعمارهم وحاجاتهم من المدارس والطرق والبنى التحتية وغيرها”، مضيفا “الفكرة ليست بالتعداد نفسه، بل بآلية صناعة الإنفاق العام بما ينسجم مع توجه السكان والقدرات المتاحة وأن الموضوع بالتأكيد يساعد على إيجاد خطة للتنمية المستدامة والاستثمار في جودة الحياة من خلال هذه المؤشرات”.

ويوضح الخبير، أن “هذا الأمر يسهل معرفة عدد الذكور والإناث ومؤهلاتهم العلمية ومعدل أعمارهم وخطة نمو المدينة وما هو مستقبل مواردها وإنشاء تجمعات سكانية بأنماط معرفية مختلفة. من الناحية العملية، ستوجه مؤشرات السكان ونموه بقية المؤشرات الهامة، وتحدد توجهات الإنفاق سواء في القطاع العام أو الخاص”، لافتا إلى أن “عملية التعداد مؤشرة منذ سنوات وأن التلكؤ الذي حصل بخصوصها يعود إلى عوامل مثل الإرهاب وأحداث داعش المجرم وغيرها. التعداد يجب أن يكون الكترونيا ويحدد لكل عراقي الـ(دي أن أي) الخاص به ويكون بطاقات تعريفية لكل واحد لأن تطبيق هذه التقنيات الحديثة سيضمن تتبع حركة الأفراد بالإضافة إلى قزحية العين وهذا سيكشف عن الموظفين الفضائيين ويعزز مبدأ الشمول المالي ويوسع المشمولين فيه ويعالج ملفات هامة مثل العلاقة بين المركز والإقليم والحصص بين المحافظات وتوزيع الموارد بطريقة عقلانية. هي خطوة نحو استخدام الأسس العلمية في عملية التخطيط”.

ورهن ضمان نجاحها بـ”أن تكون هناك منظومة الكترونية تفتح لرب الأسرة ويتم وضع مؤشرات الأسرة فيها من حيث البطاقة الوطنية أو الجواز أو هوية الأحوال المدنية والتقاطع بالمعلومات للشخص قبل التعداد الفعلي ليكون التعداد للتأكد من البيانات المحملة على الموقع الالكتروني وبالتالي نربط الرواتب بهذه القاعدة ومن لديه دخل يتضح فعلا، وبهذه الآلية سيتحول القطاع الخاص غير النظامي إلى نظامي. إضافة إلى الكثير من الفوائد”.

 ***********************

الصفحة الرابعة

بفعل حرق الغاز المصاحب.. البصرة ضحية للتلوث والموت

بغداد – سيف زهير

يحذر خبراء في مجال حقوق الإنسان والبيئة من مخاطر حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط في محافظة البصرة، حيث أصبحت المحافظة بالمرتبة الأولى من حيث التلوث البيئي كما يقولون.

وتهدد انبعاثات الغاز المحترق حياة الإنسان بشكل مباشر، حيث تتسبب بالأمراض الرئوية والجلدية والسرطانية، فضلا عن تدمير المناخ والتسبب بالاحتباس الحراري والتغير المناخي.

البصرة ضحية التلوث والمجاملات

يقول فلاح الأميري، مدير معهد نيسان المختص بالبيئة، إن “الآثار التي تترتب على الملوثات النفطية مثل الغاز المصاحب للاستخراج أو عن طريق شعلات النفط، كبيرة جدا. وأن هناك أنواعا عدة من الملوثات جرّاء استخراج النفط، منها الغاز المصاحب، ومنها ما يحدث عند تكرير النفط، وأخرى من طاردات الغاز المركزية. كذلك المشاعل الموقدة التي تحرق الغازات وهي مميتة بحال عدم حرقها، فضلا عن العوادم الكربونية”.

ويبين الأميري لـ”طريق الشعب”، انه “بناءً على المخاطر التي تواجه البصرة بهذا الشأن، ستكون هناك جلسة موسعة في الثاني من الشهر المقبل، تعقد مع المحافظة وتحضرها منظمات غير حكومية وأخرى دولية. سنستعرض الدراسات التي قمنا بأعدادها في المعهد حول هذه الملوثات وآثارها على الإنسان والحيوان والزراعة، ونطرح حلولنا لهذه المعضلة”، مبينا أنه “في حال لم تكن هناك استجابة من الجهات المعنية وإنفاذ قانون 27 لسنة 2009 الخاص بحماية البيئة، ولم نلمس أي نشاط لردع شركات النفط، فأن الوضع سيزيد خطورة. كذلك لا بد من الإشارة إلى أن تساهل المعنيين في فرض القيود على هذه الشركات بوضع (فلرات) تنقية وغيرها من إجراءات لحماية البيئة، ساهم بتفاقم الوضع”.

وأشار الأميري إلى أن هناك “اتفاقيات دولية وقع عليها العراق منها مع وكالة الطاقة الدولية ومع مجلس حماية البيئة العالمي واتفاقية باريس لتغير المناخ، واتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي والاتفاقية العربية، لكن العراق غير ملتزم بتطبيق بنود هذا الاتفاقيات. وهنالك تقارير دولية تشير إلى إن البصرة في المراتب الأولى في المدن التي تسبب خللا في التغير المناخي”.

وأوضح الخبير في مجال حقوق الإنسان فاضل الغراوي، أن حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط يُعد العامل الرئيسي لتلوث المناخ، ويشكل خطرا محدقا على حياة المواطنين وصحتهم ويسبب الإصابة بالربو وأمراض الرئة والجلد والسرطان.

الغراوي قال في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “بيانات البنك الدولي تشير الى ان العراق يحرق ما يزيد على 17 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ليحتل المرتبة الثانية بعد روسيا. وتعادل انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون الناجمة نحو 10 في المائة من إجمالي الانبعاثات العالمية”.

وبين أن “البصرة وحدها تحرق غازا أكثر من السعودية والصين والهند وكندا، لأنها موطن حقل الرميلة النفطي - ثالث أكبر حقل نفط في العالم”، محذرا من أن “البصرة ستكون أعلى محافظة في مجال التلوث البيئي”.

ودعا الحكومة ووزارة النفط إلى “إلزام الشركات النفطية العاملة في جولات التراخيص بالمحافظة على البيئة من خلال منع حرق الغاز المصاحب للنفط والعمل على استثماره وتحويله إلى منتجات غازية للاستعمالات المختلفة، وإلزام الشركات بتقديم تعويضات للمواطنين الذين أصيبوا بالأمراض السرطانية والجلدية والتنفسية وتقديم تعويضات مباشرة إلى محافظة البصرة بسبب هذه الملوثات الخطرة”.

رقم مخيف 

ووفقا لإحصائيات أجرتها المنظمة الالمانية لحقوق الانسان في البصرة، اوضحت ان الملوثات الغازية النفطية، وموجات ابراج الاتصالات المنصوبة فوق المنازل كانت خلف نسب عالية من امراض السرطان في بعض مناطق المحافظة، وصلت الى 80 في المائة، من الحالات المرصودة.

واوضحت الإحصائية، ان هناك 1650 حالة مرضية 80 في المائة منها مشخصة بالسرطان في قضاء المدينة شمال البصرة في 3 اشهر فقط.

خطر كبير على الأرواح

وفي سياق متصل، يقول جاسم حسين، استشاري في نقابة المهندسين الزراعيين، إن “الجميع يشاهد ألسنة الدخان واللهب التي تغزو سماء البصرة من جميع اتجاهاتها، فمن جهة الخط السريع على الجانبين هناك الرميلة الشمالية والجنوبية، ومن جهة أخرى حقول مجنون وغرب القرنة والفاو”.

ويبين أن هذه الغازات “مؤثرة على صحة الإنسان والبيئة وتزيد من درجات التغير المناخي والاحتباس الحراري”.

ويلفت حسين خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، إلى أن “الأمر لا يتوقف على التلوث البيئي الناتج عن استخراج النفط، بل أن الحقول النفطية تجاوزت على الكثير من الأراضي الزراعية بحجة أن الاستغلال النفطي أهم من الزراعي، بينما الحل الأمثل لتقليل الملوثات الغازية يكمن بزيادة المساحات الخضراء”.

ويوضح الاستشاري أن “الوضع في العراق يسير بالعكس، فقد جرفت الأراضي الزراعية بسبب زيادة المساحات النفطية؛ فإذا كان الحقل النفطي بحاجة إلى 10 كم، يقومون بتحويط 100كم، ويستخدمون منها 10 والـ 90 المتبقية تبقى فارغة دون استخدام”، مبينا “أن الحكومة تتحمل مسؤولية ما يجري كونها جهة تنفيذية. وكذلك مجلس النواب الذي من واجباته حماية حقوق ممثليهم”. ويقول حسين أن البصريين “يتكبدون عناء الأضرار وحدهم وأن أعداد أطفال المحافظة المصابين بالسرطان في ارتفاع مستمر”.

وفي المقابل، لا توجد خدمات تتناسب مع حجم الضرر الذي يتعرض له الأهالي، فالمستشفيات متهالكة والبنى التحتية للقطاع الصحي سيئة.

ثروة مهدورة

ويعد الغاز المصاحب “ثروة وطنية مهدورة” وفق توصيفات خبراء معنيين بالشأن الاقتصادي.

ويرى الخبير الاقتصادي فراس زوين، أن “الغاز المصاحب هو ليس الثروة الوطنية الوحيدة المهدورة في العراق، فهنالك العديد من المصادر التي يستطيع من خلالها البلد أن يضاعف دخله ويعدد منافذ موارده لتعزيز خزينته بالأموال”.

وعن أسباب الهدر يؤكد الخبير لـ”طريق الشعب”، أنها تتعلق بـ”سوء الإدارة وغياب الإرادة السياسية. كان من المفترض استغلال الغاز المصاحب بعدة طرق بعيداً عن حرقه ليكون سببا رئيسيا في التلوث، منها كمصدر من مصادر تشغيل الطاقة الكهربائية أو للاستخدامات المنزلية. بمعنى آخر يمكن الاستفادة منه لسد الحاجة داخلياً وخارجياً للتصدير”.

وأوضح انه وعلى مدار السنوات الماضية “تم هدر كميات كبيرة من الغاز المصاحب من خلال حرقه، ومن يتحمل المسؤولية هم القائمون على إدارة الملف الاقتصادي بالبلاد بسبب سوء الإرادة التي رافقت العملية السياسية بعد العام 2003 وكانت السمة الأبرز”.

 **************************

تقرير دولي.. الجفاف في العراق خراب الإنتاج الزراعي  وتدني دخل المزارعين

بغداد ـ ترجمة وإعداد طريق الشعب

أصدر المجلس النرويجي للاجئين، وهو منظمة دولية تعنى بالقضايا الإنسانية، تقريراً قبل أيام عن ازمات الجفاف المتكررة في العراق، أشار فيه الى ما يشهده القطاع الزراعي في البلاد من إنخفاض شديد في إنتاج محاصيل القمح والخضروات والفاكهة للعام الثاني على التوالي، هذا الإنخفاض الذي يسبب تآكل دخل الاف الأسر العراقية، معرضاً أمنها الغذائي الى خطر جدي. وحذر تقرير المجلس من تبعات ما يحدث مطالباً مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 27) والمزمع عقده في الشهر المقبل بمصر، الإهتمام بالأمر.

وأشار التقرير الى أن دراسة قام بها المجلس وشملت اوضاع 1341 أسرة، تقطن إحدى المناطق التي تعرضت بقسوة الى المشكلة، قد أظهرت فقدان ربع العوائل لما يعادل 90 في المائة من انتاجها السنوي للقمح وذلك بسبب نقص المياه. وقال 25 في المائة من المستطلعة أراؤهم، بإنهم لم يحققوا أي أرباح صافية من محصولهم من القمح للعام بأكمله، فيما أجبرت فترات الجفاف المطولة ربع الفلاحين على الاعتماد على المساعدات الغذائية لمواصلة العيش. كما أورد التقارير أيضاً، نماذجاً على ما حذر منه، حيث أكد أحد الفلاحين على إنخفاض دخله من زراعة القمح من 10 ملايين دينار سنويا الى أقل من مليوني دينار لأنه عجز عن زراعة وأرواء أكثر من نصف أرضه.

وأشار المدير الأقليمي للمجلس جيمس مون الى «إننا نشهد استمرار الضرر الناجم عن أزمة المناخ والمياه في العراق، حيث يرى الناس كيف تجدب أراضيهم الخصبة وتختفي محاصيلهم سنة بعد أخرى، وكيف تجف الأراضي التي كانت تمنح الأمة غذاءها».

وحذر التقرير من أن تفاقم أزمة المناخ والمياه سيؤدي الى كارثة للمناطق التي اعتمدت منذ قرون على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل وسبل العيش، مما سيدفع ساكنيها للهجرة إلى المناطق الحضرية بحثًا عن مصادر بديلة للدخل، مشيراً الى أن 38 في المائة من المهاجرين ذكروا بأن التوترات الاجتماعية الناتجة عن مشاكل الجفاف، كانت عاملاً مساعداً لهم في اتخاذ قرار الهجرة.  وعزى التقرير المشكلة الى الانخفاض القياسي في هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ، إضافة الى النقص في تدفق الأنهار من البلدان المجاورة للعراق، وإفتقار البلاد الى الاستثمار الكافي وإدارة المياه بشكل سليم على المستوى الوطني، وهو ما أدى إلى تدهور نوعيتها وكميتها. وحث التقرير المجتمع الدولي على مساعدة العراق للحصول على تمويل كاف لإنجاز برامج التكيف مع تغير المناخ، وتكثيف الجهود الدبلوماسية لضمان تدفق المياه الإقليمية العابرة للحدود إلى نهري دجلة والفرات، داعياً الحكومة العراقية الى زيادة الإستثمار في إدارة المياه وتطوير البنية التحتية لتحسين كمية ونوعية المياه للمجتمعات الزراعية وتحسين سبل عيش سكانها في المستقبل.

 ***********************

أنواع انقرضت وأخرى ينتظرها المصير ذاته.. متى تطبق قوانين حماية الكائنات الحية؟

بغداد ـ طريق الشعب

لا يزال التنوع الإحيائي في العراق يواجه تهديدات خطرة في جميع بيئاته على اختلافها، يضاف اليها الصيد الجائر الذي يهدد وجود الكثير من الكائنات الحية خصوصا تلك النادرة والمهددة بالانقراض. فيما عزا معنيون ومراقبون سبب انتشار هذا النوع من الصيد الى غياب دور الشرطة البيئية وعدم تفعيل القوانين التي تمنع هذا النوع من الصيد، مؤكدين ان هناك أنواعا من الكائنات الحية انقرضت ولم تعد موجودة.

إجراءات عقابية

من جهتها، أكدت وزارة البيئة وجود قوانين عقابية رادعة تصل إلى السجن لمنع الصيد الجائر للطيور النادرة والمهددة بالانقراض، فيما أشارت إلى أنها دعت الجهات المسؤولة لعقد اجتماع عاجل لمنع هذه الظاهرة.

وقالت مديرة قسم الأهوار هيام عبد السادة، في تصريح صحفي، إن “الجهة المسؤولة عن الصيد الجائر هي شعبة التنوع الأحيائي، أحد فروع القسم في وزارة البيئة وكذلك جمعية الصيادين العراقيين، أما إذا كانت التجارة خارجية بالطيور والحيوانات، فالعراق ملزم باتفاقية (سايكس)”.

وأضافت، أن “الوزارة دعت الجهات المسؤولة إلى عقد اجتماع عاجل، لوضع الحلول السريعة لمنع الصيد الجائر للطيور النادرة والمهددة بالانقراض”.

وأشارت عبد السادة إلى أن “هناك موادَّ قانونية بخصوص الصيد العشوائي الجائر، منها قانون حماية وتحسين البيئة، إضافة إلى وجود مادتين تمنعان الاتجار وبيع الطيور النادرة او الطيور المهددة بالانقراض”، مؤكدة ان “الإجراءات العقابية وفق القانون تبدأ بالغرامة من مليون دينار الى 10 ملايين دينار، واذا تكررت تصل إلى العقوبة للسجن”.

فقدان كامل للموائل

وعلى صعيد ذي صلة، قال عضو المجلس الاستشاري لنقابة المهندسين الزراعيين الدكتور جاسم المالكي، ان الصيد الجائر يعرف على انه الصيد غير القانوني، باستخدام طرق الصيد غير الشرعية لصيد شتى انواع الحيوانات منها الطيور والأسماك والكائنات البرية الاخرى.

وأوضح في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان الصيد الجائر “اثر بشكل كبير على قطاع الثروة السمكية في العراق خصوصا في مناطق الأهوار، حيث أصبحت لدينا شحة كبيرة في المخزون السمكي في مناطقنا بسب هذا النوع من الصيد، كذلك الحال بالنسبة للطيور كون اغلبها مهددة بالانقراض او مهاجرة و نادرة”.

وأضاف المالكي قائلا ان العراق “يمثل احد المسارات الدولية لهجرة الطيور ومناطق الاهوار في الجنوب العراقي، تحديداً هور الحمار والحويزة والأهوار الوسطى، حيث كانت في السابق محطات للطيور المهاجرة من سيبيريا والمناطق الباردة وتقضي فترة الشتاء هربا من برودة الجو في المناطق الدافئ”.

وعن مدى تأثير الصيد الجائر، قال انه اثر على “التنوع الاحيائي في العديد من البيئات العراقية المتنوعة، سواء كانت جبلية او أراضي رطبة وأهوار وصحارى وسهول”.

قوانين غير مفعلة

ولفت إلى ان هذه الطيور “فقدت هذه الموائل عن طريق جفاف الاهوار بشكل كامل مما اثر على أعدادها بشكل كبير، وهذا الفقدان هو العامل الأكثر تأثيرا على الكائنات والتنوع الاحيائي”، موضحا انها “عندما تأتي للأسف لا تجد الملاذات الامنة ولا الغذاء المناسب لها، وتتعرض للصيد الجائر المنتشر بشكل واسع”.

وعلّق الاستشاري على تصريح وزارة البيئة في ما يخص وجود هذه القوانين متسائلاً عن “مدى تطبقيها وتفعيلها؟ انا اعمل في مجال الأهوار منذ مدة طويلة، ولم اشهد يوما او اسمع ان هناك شخصا تمت معاقبته نتيجة صيد هذه النوعية من الطيور او تهديد حياتها، وهي قوانين موجودة فقط على الورق وغير مطبقة”.

وعزا ذلك الى عدم وجود “ادارة سليمة لإدارة التنوع الأحيائي في العراق، وعدم وجود قوانين مفعلة تحمي هذه الكائنات الحية، بالتالي نحن نشهد تدهورا خطيرا في بيئتنا حيث تتحول الى مناطق صحراوية نتيجة تدهور صفاتها ونوعيتها، وهذا التأثير انعكس بشكل واضح وسلبي على التنوع الاحيائي بكل مفاصله”.

ونوه الى التركيز على ان “مثل هذا الموضوع (الكائنات الحية المهددة بالانقراض) محدود جدا لأنه يحتاج لأجهزة واموال، والمتوفر لمثل هذا النوع من البحوث لا يكاد يذكر، انما اقتصرت فقط على بعض طلبة الدراسات العليا الذين يراقبون كائنا حيا او بيئة معينة”.

واكد المالكي انه “لو كان لدينا ارتباط بالمنظمات العالمية بشكل فعال لرأينا كم هو الخطر الذي يهدد الكائنات الحية، وكم عدد الكائنات الحية التي انقرضت ولم نعد نراها في بيئتنا التي كانت هي بيئتها الحقيقية”.

وذكر المالكي عددا من هذه الانواع منها: “أسماك البني والكطان والبز، والكثير من الطيور التي تصل اعدادها الى عشرات الالاف، والتي لم تعد تأتي”.

وارجع سبب ذلك إلى فقدانها “موائلها؛ فحتى لو أتت ستكون بأعداد قليلة، وهناك من يتربص بها بهدف الصيد والقضاء عليها اي للمتعة فحسب. بينما غابت البرامج التي من المفترض ان تعدها الدولة او وزارة البيئة لحماية هذه الكائنات”.

دور الشرطة البيئية غير فعال

واشار الى ان “الجهات التنفيذية عاجزة عن السيطرة على المساحات الواسعة، فالصيد الجائر يكون بمناطق نائية والقوات الامنية غير منتشرة بشكل فعال في تلك المناطق، فعلى سبيل المثال: دور الشرطة البيئية في البصرة غير فعال، مقارنة بمحافظة ذي قار، التي يجوب افردها الانهر والاهوار وتسيطر هذه الشرطة على اساليب الصيد الجائر، وتحاسب المقصرين عن اي فعل ضد التنوع الاحيائي”.

وشدد على ضرورة ان “يفعل جهاز الشرطة البيئية، وعلى الجهات المختصة في مجلس النواب ان ترفع مشاريع قوانين لغرض اقرارها، لأننا نفقد وبشكل مستمر غنى التنوع الاحيائي الذي يمتاز به العراق، والان نحن من الدول التي تعاني من نقص كبير في هذا التنوع”.

 *****************************

الصفحة الخامسة

90 في المائة من مركز محافظة بابل بلا تصريف للأمطار

الحلة – وكالات

كشفت مديرية التخطيط والمتابعة في محافظة بابل، السبت الماضي، عن نسبة المناطق المخدومة بشبكتي الصرف الصحي ومياه الأمطار في مركز المحافظة.

وقال مدير التخطيط محمد عبد الصاحب في حديث صحفي، أن “الحلة وهي مركز المحافظة  تعاني الى حد بعيد من عدم وجود شبكة للمجاري، وأن نسبة المناطق المخدومة بهذه الشبكة لا تتجاوز 6 في المائة من عموم المدينة. أما شبكة مياه الأمطار فلا تتجاوز نسبة المخدوم بها 10 في المائة”.

وعن الاستعدادات لموسم الأمطار، أكد عبد الصاحب أن “بابل وضعت خطة استباقية. حيث قامت مديرية المجاري بتأهيل شبكة المجاري (المتوفرة حاليا) في الحلة تأهيلا كاملا، وصيانتها لاستيعاب مياه الأمطار المتوقعة”.

وأوضح أنه جرى تقسيم مهام تصريف مياه الأمطار وسحبها بحسب المناطق، خاصة في مركز مدينة الحلة، مثل مناطق الصوب الكبير والصوب الصغير، مبينا أنه “فيما يتعلق بمناطق الصوب الكبير ستكون مهمة سحب المياه فيها، في حال فاقت الأمطار التوقعات، على عاتق آليات مديرية مجاري بابل. أما بالنسبة لمناطق الصوب الصغير، فإن سحب المياه يكون بآليات مديرية بلدية الحلة، وبإسناد كوادر الدفاع المدني”.

واختتم عبد الصاحب حديثه قائلا: “نأمل في ظل هذه الاستعدادات الاستباقية عدم تجمع المياه خلال موسم الأمطار في مدينة الحلة”.

 **************************

ذي قار.. وقفة احتجاج في قاع «نهر أبو لحية»!

 الناصرية – وكالات

نظم العشرات من أهالي قضاء الإصلاح في محافظة ذي قار، أخيرا، وقفة احتجاج في قاع “نهر أبو لحية”، مغذي المياه الرئيس للقضاء، وذلك إثر تعرضه للجفاف وتوقف عمل محطات الإسالة المتصلة به، وبالتالي انقطاع مياه الشرب عن الأهالي. وقال عدد من المشاركين في الوقفة، أن هذا النهر المتفرع عن نهر الفرات، يغذي 13 محطة إسالة، توقفت اليوم عن العمل بسبب جفاف مياهه، الأمر الذي يهدد أهالي القضاء بالهجرة من منازلهم.   وطالبوا في حديث صحفي بضخ المياه إلى النهر وإعادة تشغيل محطات الإسالة لإنقاذ الأهالي، مؤكدين أنهم سيقدمون على خطوات تصعيدية في الأيام المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطلبهم.

 ***********************

من منحهم اجازة بناء؟.. منطقة سكنية  تتحول إلى تجارية!

متابعة – طريق الشعب

 شكا لفيف من سكان المحلة 320 في منطقة الزهراوي ببغداد، من تحول منطقتهم السكنية إلى تجارية، مشيرين إلى أن البعض يقوم ببناء عمارات وفق تصاميم مخالفة لقوانين البلدية والتخطيط العمراني، والتي لا تسمح بهذا النوع من البناء في الأحياء السكنية.  وأوضح أحد سكان المحلة في شكوى نشرها على فيسبوك، أن هناك من يبني عمارات على الشارع الخدمي، وفق تصميم لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة طوابق، مشيرا إلى أن هذا النوع من المباني سيشكل حملا كبيرا على شبكتي الماء والكهرباء، اللتين صممتا لتغطيا حاجة المنازل السكنية.  ولفت صاحب المنشور إلى أن ضجيج أعمال البناء أزعج السكان كثيرا، كونه لا يتوقف ليل نهار، بين حفر وهدم وبناء وغير ذلك، مبينا أن البناء خلف أنقاضا وتسبب في غرق الشارع الخدمي بالمياه.

ودعا الجهات المسؤولة في البلدية وبقية الدوائر المعنية، إلى متابعة هذه القضية التي أضرت كثيرا بالسكان.

 ***********************

الإنترنيت في العراق.. أجور عالية وخدمات واطئة

متابعة – طريق الشعب

“بس بالاسم مكنكين”.. عبارة دارجة يتداولها العراقيون ويختزلون فيها معاناتهم مع خدمة الإنترنيت السيئة، في وقت لا يزالون فيه يطالبون بتحسين واقع الشبكة العنكبوتية في البلاد.

ومقابل خدمة سيئة، يضطر المشترك إلى دفع مبلغ شهري عال لا يناسبها أبدا، بينما تتمتع جميع الدول، حتى العربية منها، بخدمات انترنيت جيدة نسبيا، وأسعار اشتراكاتها معتدلة. 

ينصبون علينا!

يقول المواطن سلمان كريم، أنه كثيرا ما يطالب مزودي الانترنيت بتحسين الخدمة، لكنهم لا يستجيبون لمطلبه، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “هؤلاء ينصبون علينا، ونحن باقون معهم مضطرين”!

ويضم العراق العديد من الشركات التي تزود المواطنين بهذه الخدمة، منها “إيرثلنك” و”الجزيرة” و”أرض السواد” و”السهد” و”سكوب سكاي” و”ناس العراق”، لكن جميعها مثل بعضها، خدماتها لا ترضي المشتركين.

وما يزيد الطين بلّة هو أسعار الاشتراك المرتفعة – وفق ما يؤكده كريم، الذي ينوّه إلى أن “أقل اشتراك شهري يبلغ 35 ألف دينار، وهذا أحيانا لا يمكّن المشترك حتى من فتح موقع يوتيوب المعروف بسرعته في التصفح”، مبديا تذمره من “غلاء الاشتراك مقابل خدمة هزيلة”.  

الأسعار تصل إلى 200 ألف دينار

أسعار الاشتراكات الشهرية تبدأ من 35 إلى 200 ألف دينار، في وقت يشترك نحو 70 في المائة من المواطنين في باقتي الـ 35 والـ 50 ألفا. أما الخدمة الأعلى سعرا، فأكثر مشتركيها من التجار والمتنفذين من ذوي الرواتب العالية – حسب كريم، الذي يرى أن مسؤولية تحسين خدمة الانترنيت وخفض اسعارها تقع على عاتق الحكومة.

وحتى منتصف العام الماضي، كانت أقل تسعيرة شهرية تبلغ 25 ألف دينار، بدل 35، وتسعيرة الـ 50 ألفا كانت بـ 40 ألفا، وهكذا. لكن جميعها زادت نحو 10 آلاف دينار مقابل وعود بتحسين الخدمة، وهذه بقيت مجرد وعود!

وكانت هيئة الإعلام والاتصالات قد وعدت العراقيين قبل 3 سنوات بحل مشكلة رداءة الانترنيت، من خلال تنفيذ مشروع الكيبل الضوئي، وإيصال الخدمة عن طريقه إلى المنازل. إلا أن الأعوام الـ 3 مرت ولم يُنجز سوى ما نسبته 65 في المائة من المشروع! أما المفاجأة فكانت عكس المتوقع. إذ إن خدمة الكيبل الضوئي بدت أسوأ مما تقدمه الشبكات الأهلية! – حسبما يذكره مواطنون في حديث صحفي.

مهزلة!

سلام عادل، مواطن من محافظة البصرة، يؤكد في حديث صحفي أن خدمة الكيبل الضوئي سيئة، وأنه بعد شهر من اشتراكه فيها، تركها وعاد ليشترك مجددا في شبكة أهلية.

يقول عادل: “خدمة أتعس من الأخرى. أما الكيبل الضوئي فخدمته تعجز أحيانا حتى عن فتح الفيديوهات على يوتيوب أو تويتر أو إنستغرام أو فيسبوك”، مضيفا أن “المصيبة تكمن في تشابه أسعار الخدمة الحكومية مع أسعار الشبكات الأهلية”.

ويوضح أنه “إذا ربط 4 أشخاص هواتفهم على اشتراك واحد من فئة الـ 35 ألف دينار عبر خدمة الكيبل الضوئي، ستضعف الخدمة بشكل كبير، وسيصبح حتى الاتصال الهاتفي عبر واتس آب أو تيليغرام، ضعيفا”، واصفا الحال بـ “المهزلة”.

وكانت الحكومة قد وضعت تسعيرة ثابتة للاشتراكات الشهرية لدى الشبكات الأهلية، بإعادتها إلى سعرها السابق. لكن أيا من الشركات لم يلتزم بالتسعيرة، نتيجة عدم تطبيق القانون. وبدلا من مراقبة مدى التزام أصحاب الشركات بالتسعيرة، رفعت الحكومة أسعار الاشتراك في خدمة الكيبل الضوئي، وجعلتها مساوية لأسعار الشركات الأهلية. 

بين لقمة العيش والانترنيت

يقول صادق جعفر (50 عاما)، أنه يضطر إلى الاشتراك في الانترنيت بالرغم من صعوبة توفيره لقمة عيش عائلته. إذ ان بناته طالبات جامعيات، ويحتجن الانترنيت في دراستهن، مؤكدا في حديث صحفي أنه “من الصعوبة أن اوفر مبلغ الاشتراك الشهري، وبالرغم من ذلك تصلنا الخدمة متذبذبة.. ربع ساعة جيدة وساعة ونصف ضعيفة جدا”!

ويعمل جعفر كاسبا في سوق الشورجة، ولا يملك وظيفة رغم امتلاكه شهادة الماجستير في الآداب!

وتبرّر الشركات الأهلية سوء خدمة الإنترنيت بأنها تصلها من المصدر من مصر وتركيا وإقليم كردستان ضعيفة، في وقت لا تمتلك الدولة فيه بنية تحتية حديثة لمنظومة الانترنيت.

ولا يبدو أن الخدمة ستتحسن قريبا، وربما لن تتحسن حتى بعد 5 سنوات، طالما لا تتحرك الحكومة لبناء منظومة حديثة، ولا تترك الطبقة السياسية الحالية صراعاتها على تقاسم الحصص والمناصب الوزارية، وتهتم في شؤون الشعب!

 ********************

انحسار عاملات مزرعة الكحلاء

الكحلاء – وكالات

كشفت مديرة «مزرعة الكحلاء» في قضاء الكحلاء بمحافظة ميسان، هيام جبار، عن انحسار أعداد العاملات في مزرعتها، التي كانت تعد من المزارع النموذجية، واوضحت انها تراجعت بسبب ضعف التسويق وسيطرة المستورد من المحاصيل الزراعية.

وذكرت في حديث صحفي، أن المزرعة كانت تنتج الخضراوات وبعض المحاصيل الصيفية، وتقوم بكبس التمور وتربية الطيور الداجنة، الا أنها سجلت في السنوات الأخيرة تراجعا في إنتاجيتها، بسبب طغيان المحاصيل المستوردة وغياب الرؤية الصحيحة في تسويق المحاصيل المحلية.

 *********************

خريجون في ميسان: ألف درجة وظيفية غير كافية

العمارة – وكالات

أفاد عدد من خريجي الجامعات في محافظة ميسان، بعدم كفاية ألف درجة وظيفية تم تخصيصها للمحافظة ضمن قانون الأمن الغذائي الطارئ، موضحين أن ميسان تحتاج إلى أكثر من 6 آلاف درجة.

ووصف الخريجون في حديث صحفي، آلية استلام معاملات الخريجين المتقدمين على الوظائف، بأنها “غير منصفة وتثير الشبهات”.

وأكدوا أنهم روّجوا معاملات للحصول على وظائف ضمن الدرجات المخصصة، لكن الحظ لم يحالفهم، بسبب عدم كفاية الدرجات، في وقت تراكمت فيه أعداد الخريجين العاطلين عن العمل منذ سنوات، لافتين إلى أن هناك إشكاليات حتى في آلية تسلم معاملات المتقدمين على التعيين، والتي تحولت من الالكتروني إلى الورقي “الأمر الذي يثير الشبهات” – حسب قولهم.

 *****************

مشاريع الماء في ناحية الكرامة  متى تنجز؟

السماوة – وكالات

دعا مواطنون في ناحية الكرامة بمحافظة المثنى، إلى الإسراع في إنجاز مشاريع ماء الإسالة المقرر تنفيذها في عدد من مناطق الناحية، مشيرين إلى أن بعض هذه المشاريع أحيل قبل شهور للتنفيذ، وحتى الآن لم تجر المباشرة به، فيما لا يزال المنفذ منها غير مكتمل.  وأوضحوا في حديث صحفي، أن مناطقهم تعاني شحا في المياه، وتفتقر لوجود شبكات إسالة نظامية، لافتين إلى أن هذه المشاريع أطلقت بناء على مطالبات شعبية سابقة، وأنه شرّع بتنفيذ بعضها، لكنه لم يكتمل حتى الآن.

من جانب آخر طالب أهالي مناطق “آل توبة” التابعة لقضاء الخضر جنوبي المحافظة، بتحسين واقعهم الخدمي، سيما في قطاعي الري وشبكة الإسالة.

وقالوا في حديث صحفي، أن مناطقهم التي يسكنها الآلاف من المواطنين، تعاني منذ سنوات ترديا في الأوضاع الخدمية والزراعية والصحية.

 ***************************

مركز تموين البصرة لا يستوعب أعداد مراجعيه

البصرة – وكالات

ناشد عدد من أهالي مدينة البصرة، الجهات الحكومية المعنية إيجاد بديل لمقر مركز تموين البصرة، مشيرين إلى أن المبنى لا يستوعب أعداد المراجعين الكبيرة.

وقالوا في حديث صحفي، أن المبنى يضم 4 غرف فقط، هي في وقت واحد مخصصة كمحال عمل للموظفين، ومكان لاستقبال المراجعين وحفظ معاملاتهم، موضحين أن المكان، وبسبب ضيقه، يشهد يوميا زحاما خانقا، ما يضطر أعدادا كبيرة من المراجعين إلى الوقوف في طوابير طويلة.

وذكر أحد المراجعين، أن الناس يقفون ساعات طويلة من أجل إنجاز معاملاتهم، لافتا إلى أن المنطقة لا يتوفر فيها مكان لوقوف المركبات أو محطة انتظار يجلس فيها المراجع لحين إنجاز معاملته.

وطالب المراجع في حديث صحفي، بتوفير مقر بديل للمركز، يستوعب أعداد المراجعين.

 *******************************

الصفحة السادسة

انتصار مهم في على طريق مواجهة الفاشية.. لولا رئيسا لجمهورية البرازيل للمرة الثالثة

رشيد غويلب

بعد معركة انتخابية صعبة وقاسية، تمكن مرشح حزب العمل البرازيلي، ورئيس جمهورية البرازيل الأسبق، والشخصية الأبرز في اليسار البرازيلي، لولا دا سلفيا من الانتصار في جولة الانتخابات الثانية، التي جرت الأحد الفائت، على الرئيس الفاشي المنتهية ولايته خايير بولسونارو. وحصل لولا على 50,90 مقابل 49,10 في المائة لمنافسه، متقدما عليه بأكثر من مليوني صوت.

وبعد اعلان النتائج تحدث لولا دا سيلفا عن “أجمل الانتصارات” لأن الاستبداد والفاشية قد انهزما في البلاد. قال لولا: “عادت الديمقراطية إلى البرازيل”. من جانبه، لم يعلق بولسونارو على النتيجة بعد. وهذه هي المرة الأولى التي لا يتم فيها إعادة انتخاب الرئيس الحالي.

وعلى الرغم من الفارق النسبي، حصل لولا بلغة الأرقام على رقم قياسي بلغ 60,3 مليون صوت، متجاوزًا الرقم القياسي الذي سجله في عام 2006 عندما أعيد انتخابه رئيسا بـ 58.3 مليون صوت. كما زاد بولسونارو عدد ناخبيه إلى 58.2 مليون. يبدو أن الانقسام السياسي في البلاد قد تعمق ويشكل تحديات كبيرة أمام لولا وفريقه الحكومي.

في وسط مدينة ساو باولو، حيث تجمع الآلاف من أنصار لولا، أوضح لولا أنه لم تتم مواجهة خصم عادي. “لقد كان جهاز الدولة بأكمله ضدنا، واستخدمه الآخر لمصلحته لمنع انتصارنا”. ومع ذلك هناك أوساط يسارية وتقدمية كانت تتمنى انتصارا مجتمعيا أكبر على الفاشية الجديدة واليمين المتطرف، لان ذلك سيعزز موقف الحكومة الجديدة.

حتى ساعة اعداد هذا التقرير، لا يزال من غير الواضح كيف سيتعامل بولسونارو مع النتائج المعلنة. في الفترة التي سبقت الانتخابات، أعلن أنه في حال خسارته، قد يطعن في نتائجها. وقبل فترة وجيزة من يوم الاقتراع الثاني، اشتكى من تمييز العديد من المحطات الإذاعية، التي لم تبث إعلانات حملته، ولهذا هدد بتأجيل الانتخابات. في الواقع، تم حظر إعلاناته التجارية لنشرها أخبارا كاذبة. بالإضافة إلى ذلك، يخشى المراقبون من أن أنصاره قد يحاولون القيام بأعمال عنف، لزعزعة استقرار البلاد، والتي يمكن أن يستخدمها بولسونارو لإعلان حالة الطوارئ، ويبقى بمساعدة الجيش في منصبه.

وكانت الحملة الانتخابية، قد شهدت عمليات اغتيال واعمال عنف نفذها أنصار الرئيس المهزوم. وبعد اعلان النتائج خاطبهم لولا بالقول: “حان وقت القاء بنادقكم. البنادق تقتل ونحن اخترنا الحياة”.

ولم تجرِ عمليات التصويت في العديد من المناطق بسلاسة. في العديد من المناطق عملت قوات الشرطة الاتحادية التابعة للحكومة، على عرقلة وصول الناخبين، خاصة في المناطق الداعمة لليسار، لقد توقفت حركة المرور لفترات طويلة، وقيل ان الشرطة منعت مشاركة مجتمعات السكان الأصليين في التصويت، لان اصواتها تذهب حصرا لصالح لولا.

وكان على محكمة الانتخاب العليا التدخل. وطلب رئيسها ألكسندر دي مورايس من الشرطة الاتحادية تبرير هذه الإجراءات على الفور. وإلا سيتم إيقافها. وكان قائد الشرطة الاتحادية قد دعا في السابق إلى انتخاب بولسونارو، ما اضطر محكمة الانتخابات العليا الى منعه رسميا.

انتخابات حكام الولايات

بالتوازي مع جولة انتخابات الرئاسة الثانية، أجريت انتخابات الجولة الثانية لحكام العديد من الولايات. فاز في ولاية ساو باولو الأكثر اكتظاظًا بالسكان، والتي يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة، المرشح تارسيسيو دي فريتاس، المقرب من بولسونارو، بنسبة 55 في المائة على المنافس اليساري فرناندو حداد (حزب العمال) بنسبة 45 بالمائة.  وهي نفس نتيجة الانتخابات الرئاسية في الولاية، حيث حصل بولسونارو على 55 في المائة ولولا على 45 في المائة من الأصوات.

بالمقابل، عزز اليسار موقعه في الشمال الشرقي من البلاد، حيث أمّن حكام الولايات الأربع وهي باهيا وسيارا وبياوي وريو غراندي دو نورتي. لقد فاز حزب العمال الاشتراكي ذو التوجهات اليسارية، والمشارك في تحالف اليسار على الصعيد الوطني، بثلاث ولايات أخرى هناك. وكما في الانتخابات السابقة، ساد المحافظون من المرشحين الرجعيين في الجنوب والجنوب الشرقي الغني.

في جنوب سانتا كاتارينا وريو دي جانيرو، فاز مرشحون من حزب بولسونارو. وكذلك في الولايات التي يهيمن عليها القطاع الزراعي. وفي ولايتي عكا ورورايما الأمازون، انتصر المرشحون المدعومون من اليمين واليمين المتطرف.

 ***********************

قريبا.. طهران تحاكم ألف محتج

طهران – وكالات

أفادت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية للأنباء، امس، ان السلطات الايرانية ستبدأ بمحاكمات علنية لنحو ألف شخص وجهت إليهم تهم مختلفة على خلفية التظاهرات التي تشهدها البلاد، فيما تتبقى محاولات إخماد الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من ستة أسابيع. ونقلت الوكالة عن كبير القضاة في إقليم طهران، أنه ستتم محاكمة حوالي ألف شخص، «قاموا بأعمال تخريبية في الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الاعتداء على حراس الأمن أو قتلهم، وإضرام النار في الممتلكات العامة»، في محكمة ثورية. وأضافت أن المحاكمات ستتم بشكل علني هذا الأسبوع. وقالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) إن 283 محتجا قتلوا في الاضطرابات بينهم 44 قاصرا. كما قتل نحو 34 من أفراد قوات الأمن.

 **********************

تصعيد جديد للاحتلال الصهيوني  في فلسطين

القدس - وكالات

استشهد شاب فلسطيني يوم أمس بعد اتهامه بتنفيذ عمليتي دهس بمدينة أريحا، كما اندلعت مواجهات بمختلف أرجاء الضفة في الوقت الذي أغلق الجيش الإسرائيلي عددا من مداخل الخليل، وهو يواصل حصار نابلس للأسبوع الثالث على التوالي. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد بركات موسى عودة (49 عاما) من بلدة العيزرية شرق القدس، متأثرا بإصابته البالغة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب أريحا. وتجددت مساء أمس مواجهات في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، حيث اندلعت عند مدخل مخيم العروب، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام صوب الفلسطينيين ومنازلهم، مما أدى إلى إصابة اثنين بالرصاص المعدني. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن الاحتلال ما زال يشدد من إجراءاته العسكرية على الحواجز المحيطة بنابلس، حيث أغلق حاجز حوارة للخارجين من نابلس، ومنعهم من المرور من خلاله، مع تشديد الإجراءات والتدقيق في هويات الداخلين إلى المدينة.

 *******************

مجلة أميركية: انقلاب السودان أوقف الانتقال الديمقراطي

نيويورك - وكالات

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، إن الانقلاب العسكري في السودان، الذي قاده الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول 2021، أوقف انتقال البلاد إلى الديمقراطية الذي بدأ عام 2019 بعد الإطاحة بحكم الرئيس عمر البشير.

وأوردت المجلة، نقلا عن لجنة الأطباء المركزية السودانية، أن قوات الأمن قتلت ما لا يقل عن 119 متظاهرا وجرحت أكثر من 7000 شخص خلال مظاهرات سلمية مناهضة للانقلاب.

ونقلت المجلة عن مصور وناشط يُدعى إبراهيم نقد الله من مدينة أم درمان المجاورة للخرطوم، القول إن استيلاء الجيش على السلطة أدى أيضا إلى محاولات أكبر لخنق الحريات في السودان.

وتستدرك المجلة أنه حتى مع استمرار التعبئة ضد الانقلاب، فإن بعض النشطاء يقرون بأن تنازل العسكر عن السلطة السياسية يظل احتمالا بعيدا. ومع ذلك، لم يستسلم النشطاء بل واصلوا هذا الأسبوع تنظيم احتجاجات في جميع أنحاء البلاد لإحياء ذكرى الانقلاب.

 *****************

الصومال تطلب المساعدة بعد تفجير مروع

مقاديشوـ وكالات

ناشد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، يوم أمس، المجتمع الدولي تقديم المساعدة للمصابين في هجوم بسيّارتَين مفخّختَين، أسفر عن مقتل مئة شخص السبت الماضي في العاصمة مقديشو، في الوقت الذي تواصل فيه الجرافات تمشيط موقع الانفجار بحثاً عن ضحايا تحت الأنقاض. وتبنّت حركة الشباب الإسلامية المتطرفة الهجوم، الأكثر دموية منذ خمس سنوات، مؤكدة أنّ مقاتليها استهدفوا وزارة التعليم. كما أسفر الهجوم عن إصابة 300 شخص بجروح على الأقل.

وانفجرت سيّارتان مفخّختان بفارق دقائق قرب تقاطع زوبي المزدحم في مقديشو. وأدى الانفجاران اللذان دمّرا نوافذ المباني المجاورة، إلى إغراق المستشفيات والعيادات بالمصابين، في هذا البلد الذي دمّرت عقود من الصراع نظامه الصحّي.

وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الأحد “ندعو المجتمع الدولي، الأخوة الصوماليين والأخوة الآخرين إلى إرسال أطبّاء إلى الصومال لمساعدة المستشفيات في علاج الجرحى”، مشيراً إلى أن عدد القتلى يمكن أن يرتفع.

وأكد الرئيس حسين شيخ محمود أنّ الصومال و”هؤلاء الإرهابيين في حالة حرب”. وأشار إلى أنّ “هذا الهجوم المزدوج يدلّ على أنّ الإسلاميين الشباب “خسروا وباتوا غير قادرين على مواجهة الجيش، لذلك تسلّلوا لقتل المدنيين الأبرياء”.

 **********************

140 ضحية  في انهيار جسر في الهند

نيودلهي ـ وكالات

لقي أكثر من 140 شخصا حتفهم مؤخرا عندما انهار جسر معلق للمشاة في ولاية غوجارات غرب الهند. ووعدت السلطات في الولاية بإجراء “تحقيق كامل” في انهيار الجسر الذي يعود تاريخه إلى الحقبة الاستعمارية. وقال مسؤول محلي إن معظم الذين لقوا حتفهم كانوا من النساء والأطفال وكبار السن. وكان الجسر في موربي قد أعيد فتحه قبل أسبوع واحد فقط بعد إصلاحات. وقال مسؤولون إنه كان هناك اكتظاظ على الجسر في ذلك الوقت بينما كان الناس يحتفلون بمهرجان ديوالي. ونشرت فرق الشرطة والجيش والاستجابة للكوارث واستمرت جهود الإنقاذ طوال الليل. وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي العشرات يتشبثون بالحطام بينما تحاول فرق الطوارئ إنقاذهم.

 ***********************

موجات الحر والجفاف تهدد بنزوح الملايين في الشرق الأوسط

متابعة - وكالات

مع ندرة الأمطار وموجات الحر الشديدة والجفاف، قد يؤدي التغير المناخي إلى نزوح ملايين الأشخاص في الشرق الأوسط، أكثر مناطق العالم افتقارا إلى المياه، مع ما يرافق ذلك من خطر توسع للمدن مضر بالبيئة واحتمال اندلاع نزاعات على الموارد.

مخاطر تلوح بالأفق

بوادر هذه التغيرات يسجلها نقيب الفلاحين المصريين حسين أبو أحمد على أرض الواقع ويقول لوكالة فرانس برس: “يهاجر الشباب من المناطق الريفية الى الخارج أو الى المدن الكبيرة للعمل”. ويرى أن عوامل مناخية تقف وراء هذه الهجرة.

مع أن مصر تعاني أساسا من “عدد سكانها الكبير ومن كونها أحد أكثر البلاد حفافا في العالم”، إلا أن الظواهر الجديدة المرتبطة بالتغير المناخي مثل “ظهور طفيليات جديدة” تجعل من الزراعة أقل ربحية من ذي قبل”، على ما يؤكد أبو أحمد.

وتفيد مفوضية الأمم المتحدة السامية بشؤون اللاجئين، أن “90 في المائة من اللاجئين في العالم يأتون من مناطق معرضة بقوة لتأثيرات التغير المناخي”.

216 مليونا

وتشرح نائبة مديرة المنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب لوكالة فرانس برس “اذا لم يستطع السكان توفير غذائهم وزراعة الأرض فلا سبيل آخر أمامهم إلا النزوح”.

وتشير الى أن الكوارث الطبيعية المتكررة في العام 2021 “دفعت ثلاثة ملايين شخص تقريبا الى مغادرة ديارهم في إفريقيا والشرق الأوسط”. وتتابع قائلة “نتوقع أن يشهد الوضع تدهورا”.

ويتوقع خبراء في المناخ احتمال أن تفقد مصر، بحلول العام 2060،  نصف انتاجية القطاع الزراعي.

ويرى الباحث في مركز الدراسات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية الفرنسي في القاهرة فلوريان بونفوا  لوكالة فرانس برس “هناك أيضا الانجذاب لنمط الحياة في المدينة والخدمات المتاحة فيها”.

وما لم يتم العمل على الحد من التغيرات المناخية، يرى البنك الدولي أنه سيكون هناك بحلول العام 2050، 216 مليون مهاجر لأسباب مناخية إذ ستضطر عائلات بكاملها الى النزوح داخل بلدانها وسيشمل النزوح 19،3 مليونا في دول شمال إفريقيا الخمس.

وهذه المنطقة معرضة للأخطار أكثر من غيرها لأن شواطئها كثيفة السكان ومهددة بفعل ارتفاع مستوى مياه البحر. حيث أن 7 في المائة من سكانها يعيشون على ارتفاع أقل من خمسة أمتار من سطح البحر، وفق المؤسسة الأوروبية للمتوسط. وبشكل تلقائي، يتجه المواطنون إلى المدن الكبرى مثل القاهرة والجزائر وتونس وطرابلس ومحور الرباط-الدار البيضاء وطنجة.

غير أن البنك الدولي يحذر من أن “بؤر الهجرة المناخية” تلك معرضة هي نفسها لارتفاع مستوى مياه البحر.

في الاسكندرية على سبيل المثال، على ساحل المتوسط المصري، سيضطر مليونا شخص إلى الانتقال إلى مكان آخر أي نحو ثلث سكان المدينة، وستفقد المدينة 214 الف وظيفة اذا ارتفع مستوى البحر 50 سنتيمترا.

نزاعات عنيفة

ويحذر الخبير الاقتصادي عاصم أبو حطب من أن تجمعات كهذه “تزيد الضغوط على الموارد” وهو ما “قد يؤدي الى نزاعات عنيفة”، على حد تعبيره، في منطقة يعتمد 22 في المائة من سكانها على الزراعة.

في السودان، أوقعت النزاعات بين القبائل حول الماء والكلأ والأراضي مئات القتلى منذ مطلع العام الحالي في ولايات عدة.

وبحسب اليونيسيف، تقع 11 دولة من أكثر 17 بلدا افتقارا للمياه في العالم، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في العراق على سبيل المثال، اذا لم يتخذ أي إجراء بحلول العام 2050، و “في حال ارتفاع الحرارة بمقدار درجة مئوية وانخفاض الأمطار بنسبة 10 في المائة، سيفقد هذا البلد البالغ عدد سكانه 42 مليون نسمة، 20 في المائة من مياهه العذبة” وفق البنك الدولي.

أما الأردن، أحد أكثر بلدان العالم جفافا، فقد اضطر الى مضاعفة وارداته من المياه من اسرائيل هذا العام فيما يعاني قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي، من نقص مزمن في المياه منذ سنوات.

وتقول بوب إن المجتمع الدولي تعهد في مؤتمري كوبنهاغن وباريس للمناخ “مساعدة الدول النامية على مواجهة تداعيات التغير المناخي” من خلال المساهمة في امداد هذه الدول “بطريقة مختلفة للزراعة وإدارة أفضل للمياه”.

في مطلع أيلول حثت 24 دول إفريقية على احترام هذه الالتزامات باسرع وقت ممكن. وهي ستجدد هذه الدعوة خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) الذي ينطلق في السادس من تشرين الثاني الجاري في مصر.

وتؤكد بوب أنه ينبغي “إيجاد مصادر بديلة للتوظيف وللدخ” للجم الهجرة المناخية.

*******************************

الصفحة السابعة

مزارع بصري: طماطم الزبير قد تختفي لصالح المستورد

البصرة ـ احمد القصير

تواجه زراعة المحاصيل الزراعية في البصرة مشاكل وتحديات حقيقية، لا سيما محصول الطماطم في قضاء الزبير، والذي يفقد أراضيه الزراعية، لاسباب كثيرة.

يقول المزارع في قضاء الزبير فالح أبوحسن لـ”طريق الشعب”، ان المحافظة كانت تضم 2500 مزرعة لزراعة الطماطم، تتراوح مساحة المزارع بين 40 – 80 دونما، مؤكدا أنه “لم يتبق منها الآن سوى 1500 مزرعة”.

وحول عدم قدرة المنتج المحلي على منافسة المستورد، يبين ابوحسن ان “السبب الرئيسي هو ارتفاع تكاليف المنتج المحلي مقارنة بالمستورد، إضافة الى ارتفاع أسعار مستلزمات الطماطم التي تزرع بشكل مغطى من خلال تغطيتها بمادة النايلون او ما يعرف بالبيوت البلاستيكية او الزجاجية”.

ويضيف ان سعر النايلون ارتفع الى حوالي 4 ملايين ونصف المليون وهناك نوعيات رديئة يمكن الحصول عليها مقابل 3 ملايين دينار. فيما ارتفع سعر سماد اليوريا من 300 ألف دينار الى مليون و200 ألف دينار. اما السماد الحيواني فقد ارتفع هو الاخر من مليون و100 ألف دينار الى مليون و500 ألف دينار.

ويشير الى ان أجهزة تقطير المياه يصل سعرها الى مليونين ونصف المليون دينار، فيما تبلغ كلفة سياج القصب ومصدات الرياح والاتربة الى مليون ونصف المليون دينار، مشيرا الى ان سعر الرشة الواحدة من مبيدات مكافحة حشرات الطماطم تبلغ 750 ألف دينار، فضلا عن الادوية والمنشطات المستخدمة للبذور والورق والجذور وتثبيت الأزهار او الثمار.

ويتابع ان أطباق الشتلات تكلف بين 6 – 8 ملايين دينار لكل مزرعة، مبينا ان التكاليف الاجمالية لكل مزرعة لا تقل 23 مليون دينار.

----------

تظاهرة للفلاحين في واسط احتجاجا على قرار منع سقي أراضيهم

واسط ـ شاكر القريشي

تظاهر العشرات من الفلاحين والمستأجرين في ناحية سيد الشهداء التابعة الى محافظة واسط، يوم الخميس الماضي، احتجاجا على منعهم من تشغيل مضخات المياه لغرض سقي أراضيهم الواقعة على نهر دجلة، وفقا للخطة الزراعية وحسب توجيهات مديرية الزراعة في المحافظة.

وتجمع المتظاهرون وسط مركز الناحية، قبل ان ينطلقوا صوب شعبة الموارد المائية في الناحية، مرددين شعارات منددة بالفساد وسوء الإدارة، واصفين قرار منعهم من سقي أراضيهم المزروعة بالجائر.

واغلق المتظاهرون دائرة الزراعة، قبل ان يقوموا بإعادة فتحها بعد تدخل مدير شرطة قضاء العزيزية الذي طلب مهلة لمناقشة مطالب الفلاحين.

وطالب رئيس لجنة التظاهرات في شمال واسط الشيخ جليل إبراهيم البطيخ بإلغاء كتاب منع تشغيل المضخات المنصوبة على نهر دجلة، وتطبيق الخطة الزراعية والمعدة من قبل وزارة الزراعة، واعفاء المزارعين من بدلات الإيجار للسنتين القادمات.

وتبلغ مساحة الأراضي المؤجرة نحو خمسة الاف دونم، وهي اراض مستصلحة وتزرع بالمحاصيل الاستراتيجية (الحنطة والشعير)، وشكا المتظاهرون من ان قرار منع سقي أراضيهم جاء متأخرا وبعد ان أكمل الفلاحون استعداداتهم للزراعة، خاصة ان اغلبهم استدان مبالغ مالية لشراء البذور وغيرها من اجل زراعة الأراضي.

--------

تقنيات الري الحديثة.. شرط اساسي للتنمية المستدامة

عبدالكريم عبدالله بلال*

تبنت وزارة الزراعة في خطتها ٢٠١٥ _ ٢٠٢٢، استخدام تقنيات الري الحديثة، تعاطيا مع التغيرات المناخية في العالم وفي العراق وارتفاع درجات الحرارة وقلة الامطار وكذلك قلة التدفقات المائية لنهري دجلة والفرات من دول الجوار، وكذلك ارتفاع نسبة الملوحة فيهما. كل هذه العوامل الى جانب ضعف عمل وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق، قادت الى تبني استخدام تقنيات الري الحديثة، وكان من المقرر في الخطة ان تقوم الوزارتان بتنفيذ هذا المشروع، على مساحة ٣ مليون دونم الا انه مع الاسف ان وزارة الزراعة المعنية في الموضوع وضعت الخطة على نسبة ٢٥٪ الى فقط ٧٥٠ الف دونم، ومع ذلك لم تنته الوزارة في تنفيذ هذه الخطة وتغطية فقط ٣٤٥٢٤٠ دونما، اي بنسبة ١١٪ من المجموع الكلي.

ومن مبررات الوزارة لهذا الخلل، قلة التخصيصات المائية وتدهور الوضع الامني في بعض المحافظات اضافة الى الشحة المائية ونلاحظ الفرق الواسع بين المساحة الكلية الصالحة للزراعة والمساحة الكلية المقررة لتنفيذ المشروع والمنفذ الفعلي، وعلى مستوى المحافظات كافة، وهذا يؤشر ايضا محدودية تقنين الموارد المائية المستخدمة للزراعة والتقصير الواضح في ذلك، نتيجة عدم استخدام تقنيات الري الحديثة.

ان هذا يتطلب:

١. اعادة العمل بمشروع زراعة ٣ ملايين دونم في تقنيات الري الحديثة.

٢. تشكيل ادارة مشتركة من وزارتي الزراعة والموارد المائية للمشروع.

٣. الاخذ بنظر الاعتبار المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية وبساتين النخيل والخضر حسب تنوعها، وهذا يكون بعد مسحها كاملة، حيث بدأت بساتين النخيل بالتناقض بشكل واسع.

٤. ادارة المشروع بالتعاون مع الهيئة العامة للإرشاد الزراعي واتحاد الجمعيات الفلاحية والقيام بندوات ارشادية واسعة لتبيان اهمية المشروع.

٥. على شركة التجهيزات الزراعية توفير مختلف انواع الاجهزة من منظومات الري بالرش والري والتنقيط وبمختلف انواعها الثابت والمتحرك وبأسعار رمزية.

٦. تشجيع القطاع الصناعي الخاص على تصنيع الاجهزة وذلك من خلال توفير السيولة النقدية لهم بواسطة القروض من المصارف الحكومية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

  • مهندس استشاري زراعي

--------

واقع الخدمة الارشادية المقدمة للفلاحين.. المشكلات والحلول

سلام عبد الرحيم تويج*

أهمية القطاع الزراعي

تشكل الزراعة قطاعاً اقتصادياً واجتماعياً في العراق، إذ انها المصدر الرئيس للأمن الغذائي والنشاط الاقتصادي لحوالي ثلث السكان، وموطن استقرارهم، ممثلاً بالفلاحين وعوائلهم، فهم الأساس في تطوير هذا القطاع الذي أصبح حياتيا واقتصاديا واجتماعيا.

ويعد هذا القطاع بشقيه النباتي والحيواني المحرك الرئيس لمعظم القطاعات الاقتصادية، ويمتاز بديمومته مع وجود حاجة فعلية لمخرجاته، فهم يسهم بشكل فاعل في تنمية الناتج الإجمالي للدخل القومي وتحقيق الامن الغذائي وسلامة الغذاء، لكونه القاعدة المتينة والراسخة التي تنطلق منها معظم القطاعات الأخرى، كما انه مساهم أساس بالأمن الوطني عن طريق إيجاد فرص عمل لامتصاص البطالة وتقليص حجم الاستيراد وخلق استقرار اجتماعي، ومساهم بصورة مباشرة وغير مباشرة في تحسين البيئة والتصدي للتغيرات المناخية والاحتباس الحراري، وان مجمل العملية الإنتاجية في هذا القطاع تقع على عاتق الفلاحين، إذ يعد النشاط الاقتصادي الأساس لهم ولعوائلهم.

تحديات القطاع الزراعي

وعلى الرغم من ذلك يواجه الفلاحون في العراق تحديات كبيرة ومتنوعة، منها: زيادة الإنتاجية وتحسينها وتقليل تكاليفها مع المحافظة على مواردهم الطبيعية وإيقاف نزف تدهور أراضيهم الزراعية وتلبية حاجاتهم من المياه والتكيف مع التغير المناخي، إذ يشهد العراق قلة في الإيرادات المائية وتناقصها المستمر من دول الجوار (تركيا وايران وسوريا) وبمعدل يصل الى مليار متر مكعب سنوياً مما يؤدي الى خفض الإيرادات المائية عند حدود من 43,7 مليار متر مكعب عام 2015 الى 5, 28 مليار متر مكعب بحلول عام 2035، وتدهور معظم الأراضي الزراعية خاصة في وسط وجنوب العراق نتيجة لارتفاع الملوحة وتغدق الترب، ما أدى الى انخفاض في مساحة الأراضي الصالحة للزراعة من 52 مليون دونم الى 47 مليون دونم عام 2015، زرع منها 9, 6 مليون دونم، أي ما نسبته 4, 14% من مجموع الأراضي الصالحة للزراعة، فضلاً عن التغيرات المناخية التي تواجه الفلاحين في العراق، إذ تشير عشرات الدراسات المحلية والعالمية ومنها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الى تقويض القطاع الزراعي وانخفاض انتاجيته في العراق، بسبب زيادة حجم التحديات المناخية المتمثلة بانحباس الامطار وارتفاع درجات الحرارة والجفاف الشديد وارتفاع الملوحة واتساع التصحر وازدياد ظاهرة الغبار المصحوب بالعواصف الترابية، وهذا حتماً سيؤدي الى مزيد من المعاناة، والضغوط الكبيرة التي تواجه الفلاحين في معيشتهم الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن ذلك توجه وزارة الزراعة في السنوات الأخيرة نحو الأسواق خارج العراق، للإسهام في توفير النقد الأجنبي وتعظيم الربح للمنتجين مما يتطلب ان تكون الإنتاجية والإنتاج الزراعي متميزة بالنوعية وقلة التكاليف للتنافس في الأسواق الدولية، مع مطالبة الوزارة بتحقيق زيادة في مساهمة القطاع الزراعي بالناتج المحلي الإجمالي (الأنشطة غير النفطية) من 5, 4% سنة 2014 الى 2, 5% سنة 2022 عن طريق التوسع في زراعة المحاصيل الحقلية والبستنية لتحقيق امن غذائي مستدام مع إمكانية خفض الطلب السنوي على المياه بمقدار 500 مليون متر مكعب سنوياً والعمل على توفير موارد مائية مستدامة.

ان التصدي الفاعل لهذه التحديات يعد الضمان لتحقيق اهداف الفلاحين والقطاع الزراعي بشكل عام في العراق ويأتي في مقدمتها تحقيق الامن الغذائي المستدام والمحافظة على موارده الطبيعية، وقد لخصت منظمة الغذاء والزراعة بعبارة موجزة، اننا اذا منحنا الفلاحين وعوائلهم الدعم الذي يستحقونه، ويحتاجون اليه، فيمكننا جميعاً التصدي ومواجهة التحديات عن طريق تطوير أداء وفعالية نظم المؤسسات التنموية ويأتي في مقدمتها مؤسسات الخدمة الارشادية اذ يمتلك الفلاحون وعوائلهم إمكانات فريدة ليصبحوا عوامل رئيسة في التنمية الزراعية والتصدي لتحدياتها، ما يتطلب تمكينهم ودعمهم وتمكين الجهات الفاعلة ذات الصلة ليضفون قيمة اقتصادية ويعززون النمو الاقتصادي الشامل.

الخدمة الارشادية

تعد الخدمة الارشادية من الخدمات الحيوية التي يحتاجها الفلاحون والفئات الاخرى العاملة في زراعة العائلة وأصحاب المشاريع الزراعية، لأنها تركز على تلبية حاجاتهم وإيجاد حلول لمشاكلهم الزراعية المتنوعة لتشمل جميع النشاطات المختلفة التي توفر المعلومات والخدمات التي يطلبونها في البيئات الزراعية وتطوير مهاراتهم وممارساتهم الفنية والتنظيمية والإدارية من اجل تحسين سبل معيشتهم وحياتهم.

وتعرف أيضا بأنها خدمات غير ملموسة للفلاحين بما في ذلك المعلومات والمعرفة والمشورة بشأن الإنتاج والمدخلات والتكنولوجيا والتسويق والتنظيم وإدارة اعمال المزرعة، وهي وسيلة أساس في المحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها، وتحسين تكيف الفلاحين مع التغيرات المناخية. وتهدف الى زيادة كفاءة مزرعة العائلة وزيادة انتاجها النباتي والحيواني ورفع مستوى معيشة عائلة المزرعة بشكل عام واكسابهم رؤية أوضح لمشكلاتهم وكيفية التغلب عليها وإدخال تقانات جديدة وتوفير معلومات عن نتائج البحوث الجديدة الواعدة وتطبيقها وخلق فرص عمل لهم وتعزيز وتحسين الابتكار وترشيد الاستهلاك للمياه وتوفير التقانات المناسبة. ولخصت منظمة الفاو تقدم وتطور الدول زراعياً كالولايات المتحدة وكندا وأستراليا والدنمارك بأنها تمتلك أنظمة وخدمات ارشادية فعالة وقوية.

لذلك تشهد الخدمة الارشادية ضغوطاً كبيرة ومستمرة في مجال تحسين إدارة وفاعلية الاستجابة لحاجات الفلاحين وتحدياتهم المعاصرة بما يحقق متطلبات جميع الفئات الريفية (الرجال والنساء والشباب) العالمين في النشاط الزراعي، إذ يشير المنتدى العالمي للخدمات الاستشارية الريفية الى أهمية الخدمة الارشادية الجديدة في الاستجابة الفاعلة في مواجهة التحديات والتصدي لها.

وفي العراق فان الخدمة الارشادية مصدرها الأساس، القطاع الحكومي ممثل بدوائرها الارشادية العامة والمرتبطة بوزارة الزراعة وتشكيلاتها المتعددة، اذ تقدم عن طريق تنظيم ارشادي ممثل بالوحدات الارشادية والعاملين فيها، وبمستويات عدة، منها المستوى المركزي والذي تتركز به السلطة والمسؤولية في المركز، ومستوى اللامركزي والذي تتوزع فيه السلطة والمسؤولية بين المركز والفروع ومستوى الشعب الزراعية والمزارع الارشادية.

وعلى الرغم من أهمية ذلك، فان الارشاد والخدمات الارشادية في العراق ما زالت توصف بأنها لا تنسجم مع أهمية هذه الخدمة ولا تنسجم مع خطورة التحديات التي يواجهها الفلاحون والقطاع الزراعي وفي مقدمتها تدني الإنتاجية الزراعية وتدني الثروات الزراعية النباتية والحيوانية وتدهور الموارد الطبيعية، وما زالت هناك فجوة بين ما ينبغي تحقيقه من خدمة ارشادية وبين ما هو واقع، والذي خلصت اليه عدد من الدراسات العلمية. ان المرحلة الحالية وما تضمنته من تحديات كبيرة تفرض تحسين أداء وفاعلية الخدمة الارشادية باعتبارها الخط الارشادي الأساس في الاتصال مع الفلاحين.

واقع الخامات الارشادية

على الرغم من تأسيس دوائر الخدمة الارشادية منذ خمسينيات القرن الماضي الا انها لم تصل الى اغلب المناطق الزراعية في العراق، وهي بحاجة الى تغطية كافية للمناطق الريفية فضلاً عن تحديد نطاق عملها إذ تتداخل مناطق عمل بعض الشعب الزراعية او المزارع الارشادية في أكثر من مقاطعة او منطقة زراعية وإدارية، وان واقع نشاطاتها المتنوعة متواضع مقارنة بالتحديات التي يواجهها العراق وقياساً لمستوى التطور الكبير الذي حققته بلدان العالم في مجال الارشاد الزراعي وللأسباب التالية:

1 - تفتقر الخدمات الارشادية الى تخصص الارشاد والطب البيطري فضلاً عن قلة اعداد العاملين بشكل عام والعنصر النسوي على وجه الخصوص وضعف تدريبهم في المواضيع الارشادية.

2 - ما زال أسلوب العمل في تقديم الخدمة ارشادية مركزياً، وبصيغة برامج ونشاطات ارشادية وتدريبية ونطاق خدماتها يشمل جميع الفلاحين وجميع المواضيع الزراعية المختلفة.

3 - ضعف في توفير المعدات والآلات الزراعية التخصصية ومستلزمات النشاطات الارشادية والتدريبية.

4 - مركزية التمويل وعدم استقرارها، تعد أحد المعوقات الرئيسة لتطوير دور الخدمة الارشادية مع عدم وجود خطط للتمويل من المستويات المحلية مستقبلاً او تمويل ذاتي.

5 - قلة حجم النشاطات وتركيزها على الجانب النظري ولم تركز على تحقيق أهدافها في اكساب الفلاحين المهارات والخبرات عن طريق الحقول الايضاحية في داخل المزرعة او في حقول الفلاحين.

6 - عدم وجود قاعدة بيانات عن حاجات ومشكلات الفلاحين وعوائلهم، فضلاً عن نظمهم الزراعية.

7 - ضعف الخدمة الارشادية في تطبيق نتائج البحوث العلمية والتقانات الحديثة ولم تعزز وتطور الصلة والروابط مع المؤسسات البحثية والعلية وبما يرفد المزرعة الارشادية بالنتائج البحثية الجديدة لحل المشكلات سواء كان ذلك بالنسخ الصاعد ام النسخ النازل.

8 - ضعف الارشادية في تشجيع الفلاحين على الابتكارات وايصالها الى المؤسسات البحثية او نشرها في مناطق عملها.

9 - لم تسهم الخدمة الارشادية في تشكيل مجاميع الفلاحين او إدارة المزارع وتنمية قيادات ريفية.

10 - ضعف الدور التنسيقي مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة لغرض الاستفادة من امكانياتها وزجها في خدمة الفلاحين وعوائلهم للإسهام في تحقيق اهداف الخدمة الارشادية.

11 - ضعف رضا الفلاحين بصورة عامة عن الخدمة الارشادية المقدمة لهم وهذا يؤشر الى حجم الفجوة الموجودة بين افراد المجتمع الريفي وبين مقدمي الخدمة الارشادية.

الحلول والمقترحات

1أ- العمل بالإرشاد التخصصي وتأهيل العاملين ارشادياً وزراعياً ليكونوا مهيئين في عملهم في مجموعة متنوعة من المواقف والعمل بشكل فعال مع جميع الجهات ذات الصلة.

2 - تطوير دور الخدمة الارشادية في الشراكة او المشاركة في العمل الزراعي بحقول الفلاحين والذي يؤثر بشكل إيجابي في تعزيز حضور الفلاحين بأوقات مختلفة. والاشراف المباشر على ممارسات الفلاحين واعمالهم الحقلية، وإظهار النشاط لحيز الوجود لعموم الفلاحين ونشره فضلاً عن توطيد العلاقة مع الفلاحين وخفض الجهود البشرية والمالية العائدة الى الدوائر الارشادية.

3 - اعتماد النهج التشاركي والعمل الجماعي بتشكيل مجموعات الفلاحين.

4 - اعداد قاعدة بيانات عن حاجات ومشكلات واتجاهات الفلاحين والفئات العاملة الأخرى في النشاط الزراع فضلاً عن نظمهم المزرعية وتطبيق اللامركزية والشراكة الحقيقية في التخطيط وبعض الوظائف الادرية ونقل مسؤولياتها الى المستويات المحلية.

5 - إيجاد مصادر تمويل غير تقليدية كالتمويل الذاتي عن طريق مشاريع او تمويل من الإدارة المحلية في المحافظة فضلاً عن مضاعفة التمويل المركزي.

6 - تعزيز وتطوير التنسيق والتفاعل مع أصحاب المصلحة وتشجيع الابتكارات المحلية والعمل على ايصالها الى المراكز البحثية، إذ يمكن ان يكون الارشاد قوياً إذا عمل جميع أصحاب المصلحة وخططوا معاً فهم الأشخاص او المجموعات المتأثرة بشكل مباشر او غير مباشر بالنتيجة سلباً او ايجاباً. كذلك المشاركة بالنشاطات الارشادية والخدمية التي تقدمها مؤسسات حكومية وغير حكومية الى المجتمع الريفي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ماجستير ارشاد ونقل تقنيات زراعية

**********************

الصحة التاسعة

الاسباني خيسوس كاساس مدربا للمنتخب العراقي

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاثنين، عن تسمية المدرب الاسباني خيسوس كاساس لقيادة المنتخب الوطني، وهو المدرب والذي سبق ان عمل كمساعد لمدرب المنتخب الإسباني لويس انريكي للمدة 2017 – 2022.

وقال عضو اتحاد الكرة فراس بحر العلوم  في تصريح صحفي ، ان “المدرب الاسباني سيصل الى العراق اما الاربعاء او الخميس لتوقيع العقد رسمياً في بغداد”، مؤكدا ان كادره المساعد سيكون اسبانياً.

واشار الى ان “المدرب سيتجول بملاعب العراق ويحضر تدريبات المنتخب تحت اشراف راضي شنيشل، على أن يعود الى اسبانيا مع المنتخب بنفس الطائرة يوم 7 من الشهر المقبل”.

واضاف ان كاساس سيحضر لقاء المنتخب أمام المكسيك الذي سيقوده راضي شنيشل بينما سيقود مباراتي المنتخب العراقي الوديتين إحداها في البصرة والاخرى بالعاصمة بغداد.

-------

صراع ناري على حسم التأهل في دوري أبطال أوروبا

طريق الشعب ـ وكالات

تنطلق اليوم الثلاثاء، منافسات الجولة السادسة والأخيرة من مرحلة المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بالموسم الجارى 2022-2023.

ولعل أبرز مواجهات جولة ختام دور المجموعات بالمسابقة الأوروبية العريقة، ليفربول مع نابولي الإيطالي، وبايرن ميونخ الألماني مع إنتر ميلان الإيطالي، ويوفنتوس مع باريس سان جيرمان.

ونجح 12 ناديا فى حسم التأهل مبكرا لمنافسات الدور ثمن النهائي بدوري أبطال أوروبا، فيما يشتعل الصراع على الأربع بطاقات الأخرى للدور التالي في الجولة الأخيرة التي تقام مبارياتهما يومي الثلاثاء والأربعاء.

وجاءت قائمة الأندية المتأهلة لدور الستة عشر بدوري الأبطال كالتالي:

المجموعة الأولى: نابولى – 15 نقطة، ليفربول – 12 نقطة.

المجموعة الثانية: كلوب بروج – 10 نقاط، بورتو – 9 نقاط.

المجموعة الثالثة: بايرن ميونخ – 15 نقطة، إنتر ميلان – 10 نقاط.

المجموعة الخامسة: تشيلسي – 10 نقاط.

المجموعة السادسة: ريال مدريد – 10 نقاط.

المجموعة السابعة: مانشستر سيتى – 11 نقطة، بوروسيا دورتموند – 8 نقاط.

المجموعة الثامنة: باريس سان جيرمان – 11 نقطة، بنفيكا - 11 نقطة. تتنافس 8 أندية على 4 بطاقات متبقية للتأهل للدور ثمن النهائي بالنسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا، وهى: أينتراخت فرانكفورت لايبزيج، مارسيليا، ميلان، سالزبورج، شاختار دونيتسك، سبورتيج لشبونة، وتوتنهام هوتسبير.

ومن المنتظر أن يتأهل 16 فريقا إلى ثمن النهائي بدوري الأبطال سيتم تصنيفهم إلى مستويين الأول يضم متصدري المجموعات والثاني يضم أصحاب الوصافة.

ومن المقرر أن تقام قرعة دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا الاثنين 7 تشرين الثاني فى نيون بسويسرا.

وتنص لوائح البطولة على ألا يلتقي فريقان من نفس البلد، ولن تشهد أي مواجهات بين فريقين سبق وتقابلا فى مرحلة المجموعات.

وكشف الاتحاد الأوروبي عن مواعيد مباريات ثمن نهائي دوري الأبطال، ومن المقرر أن تقام مواجهات الذهاب أيام 14، 15، 21، و21 شباط، ثم العودة أيام 7، 8، 14، و15 اذار من العام المقبل 2023.

-------

أين يذهب ميسي بعد كأس العالم؟

لندن ـ وكالات

فجرت تقارير صحفية، مفاجأة من العيار الثقيل، بخصوص مستقبل الأرجنتيني ليونيل ميسي جناح باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد بطولة كأس العالم 2022 المقبلة بقطر.

ويرتبط ليونيل ميسي بعقد مع باريس سان جيرمان يمتد حتى نهاية الموسم الحالي 2022-2023.

وذكرت تقارير صحفية بأن باريس سان جيرمان بدأ إجراءات التجهيز لتقديم عرض للتجديد لـ ميسي، في ظل رغبة برشلونة الإسباني في إعادته مرة أخرى لصفوف الفريق.

وبحسب صحيفة ” ذا أثلتيك” البريطانية، تبعًا للصحفي الموثوق ديفيد أورنستين، فأن نادي إنتر ميامي الأمريكي والمملوك بواسطة الإنكليزي ديفيد بيكهام واثق بشكل متزايد من التعاقد مع ليونيل ميسي خلال الأشهر المقبلة.

وذكر أورنستين أن بيكهام ومعه شريكيه خورخيه وخوسيه ماس، يقودون المحادثات مع ليونيل ميسي من أجل إقناعه بالانضمام للفريق الأمريكي.

وأشار أورنستين إلى أن نادي إنتر ميامي لم يتوصل لاتفاق نهائي مع ميسي حتى الآن، لكنه يتوقع انضمام اللاعب لصفوف الفريق خلال الأشهر المقبلة، على أن تُستكمل المحادثات بعد بطولة كأس العالم 2022.

وتابع أورنستين مؤكدًا بأن باريس سان جيرمان ما زال يرغب في تجديد عقد اللاعب، فيما سيحاول برشلونة أيضًا بدوره التعاقد مع ميسي.

------

رقم قياسي لـ «فيرستابن» في فورمولا 1

مكسيكو ـ وكالات

حسم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، سباق الجائزة الكبرى المكسيكي للمرة الرابعة، الأحد، وأصبح أول سائق يحقق 14 انتصاراً في موسم واحد بعالم الفورمولا 1.

وبدأ فيرستابن بشكل مميز، وتقدّم على البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الذي حلّ وصيفاً، والمكسيكي سرخيو بيريز (ريد بول)، فيما حلّ الإسباني كارلوس ساينز من فريق فيراري في المركز الخامس، في الوقت الذي انسحب فيه مواطنه فرناندو ألونسو (ألبين)، وجاء في المركز الرابع جورج راسل أمام كارلوس ساينز وشارل لوكليرك بالمركزين الخامس والسادس توالياً.

وفك بطل العالم مرتين، الذي انطلق من الصدارة للمرة الـ19 في مسيرته، شراكته مع الألمانيين مايكل شوماخر (13 من أصل 18 سباقاً مع فيراري عام 2004) وسيباستيان فيتل (13 من أصل 19 مع ريد بول بالذات عام 2013).

------

اليوم.. انطلاق بطولة كأس العراق

بغداد ـ طريق الشعب

تنطلق اليوم الثلاثاء مباريات الدور الأول من بطولة كأس العراق بإقامة 29 مباراة في ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات.

وستكون أندية الدوري الممتاز خارج حسابات هذا الدور، على أن تلتحق بفرق الدرجتين الأولى والثانية بالدور 32 من البطولة.

وتشهد مباريات اليوم، التي تم تقسيمها بنظام المناطقية، إجراء المباريات في ملاعب مرخصة وفق اللوائح الآسيوية، اذ تبرز مواجهة أمانة بغداد والصليخ في تجمع العاصمة وستقام المباراة في ملعب الـ 5 آلاف.

كما يلتقي الصناعات الكهربائية مع الاتصالات بملعب التاجي، فيما ستكون مواجهة سامراء وضيفه بلدروز هي الأبرز بالمجموعة الغربية، ويستضيف السماوة في ملعبه فريق الاسرة في أقوى مباريات مجموعة الفرات الأوسط.

 ويلعب الموصل مع غاز الشمال في ملعب المنتدى، ويحل بيشمركة السليمانية ضيفاً ثقيلاً على نفط الشمال في أقوى مواجهات المنطقة الشمالية.

وتشهد المجموعة الجنوبية، الظهور الأول للميناء عندما يستضيف الشباب البصري بملعب البحري، فيما يخوض ميسان امتحانا صعبا أمام مستضيفه البحري.

يذكر أن بطولة كأس العراق للموسم الماضي، حصد لقبها فريق الكرخ بعد تغلبه في المباراة النهائية على منافسه الكهرباء (2-0).

------

الرياضة العراقية .. الى أين؟

واقع الرياضة المدرسية وغياب الملاعب ودور معلمي ومدرسي التربية الرياضية في صناعة البطل

. منعم جابر

الرياضة المدرسية أساس تطور الرياضة العراقية، ومع انطلاق العام الدراسي الحالي، أجد ان الاهتمام بدرس التربية الرياضية هو واجب وطني يتوجب القيام به من إدارات المدارس ومعلمي التربية الرياضية، خاصة وان المادة الدستورية رقم 36 اكدت على ضرورة ممارسة الرياضة وتوفير مستلزمات ممارستها.

لقد عشنا مع الرياضة المدرسية ايامها الذهبية وتألقها يوم قدمت للرياضة العراقية افضل ابطالها ونجومها، ومن النادر جدا ان تجد نجما لامعا او بطلا متميزا من خارج اسوار الرياضة المدرسية.

واقع الرياضة المدرسية اليوم

تغير حال الرياضة المدرسية اليوم، حيث انكمشت وضعفت وفقدت بريقها، وهذا يعود الى اهمال درس الرياضة بعد ان كان درساً يشد الطلبة ويستهويهم إضافة الى غياب الساحات والملاعب وكذلك ضعف كفاءة معلمي ومدرسي الرياضة وكذلك انعدام التخصيصات المالية للأنشطة الرياضية ما اضعف المعلم المختص، ونستطيع ان نضيف عاملاً آخر هو تبرع البعض من مدرسي مادة الرياضة بحصصهم لبقية مدرسي المواد العلمية الأخرى، بسبب عدم كفاية الأيام الدراسية (بسبب العطل) لاكمال المواد.

غياب النشاطات والسباقات المدرسية

الكل يتذكر النشاطات المدرسية في السابق والتي تشارك فيها المدارس الابتدائية والثانوية في بغداد والمحافظات، وكانت هذه المسابقات تحقق المنافسة وتقدم الألعاب بشكل عام. وكانت بعض المدارس تقيم مهرجانات رياضية سنوية لطلابها بألعاب الساحة والميدان والجمناستك وغيرها. وكان ملعب الكشافة في بغداد مجالاً رحباً لطلبة المدارس بكل مستوياتهم ونشاطاتهم، وقد كان مدرسو التربية الرياضية ومعلموها يقودون نشاطات وسباقات المدارس بكل مستوياتها، تحكيماً وإدارة واشرافاً.

غياب الملاعب والساحات المدرسية

من الطواهر البارزة في المدارس هو غياب الملاعب والساحات، فالمدارس لم تعد تحتوي على ساحات مدرسية لممارسة الألعاب الرياضية، بسبب ضيق مساحات المدارس، وبناء صفوف جديدة فوق هذه الساحات، ما تسبب في توقف الأنشطة الرياضية فيها، كذلك ندعو وزارة التربية الى إعادة الحياة الى ملعب الكشافة لدوره التاريخي وموقعه المتميز على اعتباره ملعباً مركزياً لوزارة التربية، ويمكن لهذا الملعب ان يؤدي دوراً متميزاً في الرياضة المدرسية ويشكل قبلة لها.

دور مدرسي ومعلمي الرياضة في صناعة الابطال

لقد قدم معلمو ومدرسو الرياضة جهوداً كبيرة ومتميزة ونماذج تستحق الثناء والتقدير في قيادة فرقهم ومدارسهم في النوادي الرياضية مجاناً، وساهموا في إنجاح رياضتها من دون مقابل، فكانوا بحق رعاة حقيقيين للطلبة والشبيبة، وكانت ادوارهم كبيرة في صناعة ابطال الرياضة وفي مختلف الألعاب، لكننا نجد اليوم قطيعة ما بين معلمي التربية الرياضية والأندية.

أفكار ومقترحات للنهوض بالرياضة المدرسية

- تحريك وزارة التربية ممثلة في المديرية العامة للرياضة المدرسية وتفعيل دورها من خلال إقامة النشاطات والفعاليات الرياضية طوال العام.

- الاهتمام بدرس الرياضة وتنشيط دور المشرف الرياضي لمراقبة عمل معلمي ومدرسي مادة الرياضة.

- إعطاء اهتمام خاص لبطولة التربيات التي هي مفتاح صناعة البطل الرياضي.

- تهيئة كل مستلزمات اللعب والتدريب للفرق المدرسية والعناية بالمنتخب العراقي المدرسي.

***********************

الصفحة العاشرة

عباس جميل موسيقار الأغنية البغدادية.. ذاكرة جيل سابق

علي المرهج

أتذكر أن عباس جميل ملحن الأغنية البغدادية بكل إنسيابيتها ودخولها لكل بيت من دون استئذان قد لحن للمطرب داخل حسن أبو كاظم، وعلى ما بينهما من إختلاف في التذوق الفني، فقد قبل عباس جميل في تلحين أغنية لداخل حسن، وبعد مدة من تعليم عباس جميل لداخل حسن كيفية أداء الأغنية بعد محولات جادة كي يُتقن داخل حسن أداء الأغنية كما يرغب عباس جميل وفي لحظة التسجيل أداها داخل حسن بحسه الجنوبي بعيدًا عن لحن عباس جميل، فما كان من عباس جميل إلا أن يقول له (ابو كاظم هاي أغنيتك مو تلحيني وغنيها بطريقتك وخلصنا)!!.

عباس جميل ملحن أغانٍ تعلق في الذاكرة مثل: (يم عيون حراكة.. كولي شوكت نتلاكه) و (غريبة من بعد عينج يبيمه) التي كانت ولا زالت (ترند التوق والشوق والشجن والحنين) وتفوقها جمالًا (جيت لأهل الهوى.. أشتكي من الهوى) ولكم في اغنية (هذا الحلو كاتلني يعمه) التي غناها أفضل مطربات ومطربي العالم العربي ومنهم انغام والفنان البحريني خالد الشيخ.

تأكد أنه (صانع الجمال) في الأغنية البغدادية العراقية ولا يهون (رضا علي) الذي تمكن من اقناع فائزة احمد أن تُغني أجمل أغانيه (اشبيك يا كَلبي)..

كيف لعراقي يسمع اغنيته (بسكوت أون بسكوت) ولا تُدمع عيناه ولا يستثيره الشجن العراقي؟!!، وأغنية ( لا هو جرح ويطيب) و (عليمن يا كَلب تعتب عليمن). و (أمس واليوم ما مروا عليه) و (يمه هاه يمه) و (ماني صحت يمه احاه.. جا وين أهلنه)..

اظنه ينطق على وتره جن يلهمه سحر اللحن وجمال القدرة على توقع مقبولية لحنه، وهذه موهبة استثنائية بما لا يحق لنا الشك فيها.

(عليمن يا كَلب تعتب عليمن) أغنية وحيدة خليل التي كانت أمي تدمع عيناها كلما سمعتها، وهي أغنية بمثابة توصيف لحال يعيشه كل إنسان مرّ بأزمة ولم يجد أحبابه معه لمساندته..

لو كانت لعباس جميل اغانية (أتوبه من المحبة الكَلب ميتوب) و (على بالي أبد ما جان طرواه) و (خاله شكو شنهو السبب دحجيلي) لكفاه أن يُقال عنه أنه موسيقار الأغنية البغدادية بإمتياز.

عندنا عباس جميل بكل تراثه الموسيقي الأجمل والأمتع والأحلى والأكثر شجنًا بكل ما يعني الشجن بوصفه نزوع عراقي أصيل نحو الجمال بنزعة مُغايرة لتلقيه ليكون بمثابة عتبة لفك الاشتباك في تلقي الجميل والأجمل لا في زرع الفرح او البهجة فقط، بل في الكشف عن مواطن الجمال في الحُزن وتمثلاته في الشخصية العراقية التي تُطرب لا لمجرد الفرح، بقدر ما ينطبق عليها المثل (يرقص الطير مذبوحًا من الألمِ)..

خاتمته مسك مع أغنية لحنها لسعدون جابر (يا أمي يا أم الوفه يا طيب من الجنه) التي كتب كلماتها كريم العراقي.

--------

إيد خرسة

وفاء عبد الرزاق - لندن

وبيها كمشة عشگ غافي

بالظما گضّتْ عُمرها

ولو سگاها  ومَنْ عَليها،،

بماي خابط مُوش صافي.

إيد خرسة،،

ومثل چانون المضايف

بس سواد الدلّة يدري

مرّة يخفَتْ

مرّة ياكل من سعيره

ومرّة دافي.

إيد خرسة،،

والقهر شَمْعْ بْحچيها

مگمّطة صابيع ايديها

لاهِي ضاگت

لاهِي هِديَت

دوم تنطي

عُمُرْ،،للوادم  عوافي

وعمره بَدْ ماصاح  كافي.

ياحسافة

او  وسفة الملچوم منّه

وياكل بلحمه التِجافي.

إيدي خرسة،،

تريد تصرخ,

وقسمة الله

شوك للمجروح منّه

شوك چايد بالتِشافي.

إيدي خرسة،،

مِن تسلّم؛

تنطوي مِنها وعليها

واللّي بيها يْلوب بيها

تدري دمع الليل أغبر

وتدري صَلفات الچفافي

ماتنَشّف ليلو  أحمر

حار ،، للخدَّين لافي.

إي يا يدي،،

شِدّي حَيلچ بيد حَيلچ

هلهلي او  رگصي  او  إبچي

يلّي ضيمچ چَف جگارة

وبيچ طافي

اولو عثرتي،، لا اتّاني

چلمة «اسم الله « كريمة

وتِرِدْ فضلچ

يوم جبّرتي الخواطر  بالتِصافي

---

الكسوف

ولاء الزبيدي ـ سورية

الليله فانوس

العمر ودع ضــواه

انت گمره وعندي عينك كـافيه

انفاسي اغربلها

واضمها من التَراب

من تشــم بيها تردلك صــافـيه

وانت مابي

عندي منك لوقميص

نسيت انفاسي تضوگ العافيه

فتحت عيني

 ولگيتك بيها نور

مايـمر الـليل بيها و غــــــافيه

اقرا اظل

ايات وجهك بالظلام

لمسة شــفـافك عليله وشافيه

لا برد ضگت

 ابضلوعك لا سلام

انـا گلبك والـدمـــوع الـدافـــيه

لاتخلي الشـــوگ

 يغفى اعلى الدروب

بينا احس گلوب تركض حافيه..

--------

ابن العراق

محمد صادق المحاويلي

يبن العراق ارجوك اترك هالفتن

عدنه صعبه اليوم هاي المرحله

كافي احقاد وكره كافي نفاق

خل عزمنه من عزم طف كربله

لتگول شيعي وسني گول آني العراق

شعب واحد كله زود ومرجله

اخوان كلنه ننتمي لهاي البلاد

ماتفرقنه ابد كل مشكله

بهمة الاحرار ينعاد الوطن

نبني ونعمر ونعدل مايله

نحميه جنوب وغرب شرق وشمال

نشبك ايد بأيد نصبح سد اله

حدهه صارت بعد مامش خل نگوم

بعلم واحد يله ننهي المسأله

--------

العود

 هيفا العامري /امريكا

شتل العود

 اخر عود ظل مشتول

 واليوم انشلع عوده

 برياح امسودنه وهبت

 لياليها شكثر سوده

 صبغت وجه الولايه

 بحزن وعيون مشدوده

 خاف تشوف كحل العين من ينباك

 ويعبر نقطة احدوده

 الگمر تايه يدور الليل

 يمشي بدنيا مسدوده

 شوكت تفتح سماها انجوم

 وترسم نجمه بخدوده

 وطنه  الضاگ طعم الويل

 والويلات مقصوده

 اريد اكتب بعد اكثر

 بس جف القلم بإيدي

 اثاري  ايامه معدوده

------

قصيدتان

محمد جواد الكعبي

1 _  أتأخريت

فرگست عيني أنتظرتك

ما أجيت

الأمس مرن صوركم

وأشتهيت

ملگة ومحاضن

ولوبن

ليلة وياكم

وتوبن

ماغفيت

طيفك المرمرلي

روحي

الوادم التبچي

أعلى نوحي

حسبت ماتبطي

ترجع

من مشيت

2 _ فدوة

يمن فدوة

أعلى طولك

تغدي هالناس

هم حلو وجميل

وممتلي أحساس

شايل ورد بيده

وورد عالراس

من خصرك جماله

ماخذ الكاس

----------

شوگ بآخر الأيام

سامي عبد المنعم

وديت العمر كله...

ورجعلي إبلا نهر.. لاماي

شلون اوصل بساتينك

ماضل بيه.. بس جرة نفس بهداي

شلون اوصلك.. إبيا حيل

وإنت الطافحه سنينك

وإنت إتغيرت.. فد نوب

وتبدل طبعك.. وثگلت موازينك

يانسمه.. التدليني عليك إبليل

واسكر من عسل تينك

ياشباچ عمري...

إمنين اجيب النوم

وإنت النوم كله.. إمساهر إبليلك

خايف.. من زعل عينك

اذا ردت اشتكيلك يوم

اخاف اجرح شعورك...

بالعتب واللوم

ادور  إعليك...

من اول ماعرفت المستحه لليوم

ادور إعليك.. بين الناس

وارسمك.. شفه مليانه دفو

مابين كاس وكاس

إنت من يا دنيه إجيت..؟

ومنهو دلاك إعله بابي

وليش ماجيت إبشبابي

يابلم.. جابك الصوبي

ونهري يابس من زمان

منين اجيب العمر...

حته ايوالم سنينك عليه

آنه حاير.. منين ابدي

شلون اجيسك..

شلون ابوس الجمر بشفافك

وإنت الحيل كله...

وآنه ذابل من زمان

وانت.. باول طيحتك

واول دلالك

*********************

الصفحة الحادية عشر

نصوص تشرينية

يمتد الق انتفاضة تشرين وتتواصل معه كل الأصوات الوطنية الخيرة، مثلما تتفاعل معه نصوص حية، تستلهم انتفاضة ومشعلها المضيء.

هنا تجيء كل النصوص وفي صورها وكلماتها ذاك الإحساس الوطني الذي يتضامن مع التظاهرات ومطالب الشعب في البحث عن متغيرات جديدة.. من شأنها ان تنقل حياة العراقيين من واقعهم المر وحياتهم السقيمة الى وطن حر، آمن تسوده العدالة والسعادة والسلام.

المحرر الثقافي

-------

مطر بلون الحرية

حبيب السامر

الغيمة تحفُّ الركبَ

ترتل ما تيسر من عزلةٍ وفقر

يهب الساحةَ صوتهُ

أعزل

مثلَ مرايا تشيخُ في دواخلهِ

خبأ قذائف الحاجةِ

يرصعُ هتافهُ بالوجع

ندعوك

تعال معنا يا الله

لنهتف من أجل الفقراء

وتحرس عيوننا من الفجيعةِ

لم نكنْ وحدنا هناك

كنّا كثراً

الملائكة ترتل سورتنا

كنا نلوكُ المآسي

قبل ليلةٍ

كانَ القلقُ رصاصاً

والجمرُ إشتياق

يالذائذ الشمس

تظلل قاماتِ النخلِ

صوتهُ

ابيض كانْ

ندياً مثل الدم  الدافق  من جبين  احدهم

 وكان الهتافُ

يحيطُ بسلالةِ الجوعٍ

يقمط لُهاثَ التعب

ويضّمدُ بهاءاتِ الجرحِ

هي الغيمة رغم سوادهاِ

تنقرُ وجوهنا

بمطرٍ بلون الحريةِ.

--------

وحمة ورصاصات

نعمت خلات حجي

حينما حبلتْ أُمّهاتنا بنا

كنَّ يتوحمنَ فقط على وطن

لذلك ...

أكلنَ الكثيرَ من ترابه

فولدِنا نحن ووحمةٌ مشتركةٌ على جباهنا

وحمةٌ على شكل خريطة العراق

كانت كافيةً بما يكفي

لتشمنا بها شهوةُ القناصة

ويستدلُ علينا لعابُ الرصاص

بعضنا وَلِدَ من جذوع الأشجار

والآخر من جروف الأنهار

وهناك من وَلِدَ من نشيج النادبات

اللائي مضغنَ الكثيرَ من الحزن

لذلك حين نسقطُ لا نموتْ

بل نعودُ إلى أحضانِ أرحامِنا

منتظرين تشريناً آخراً

ففي رزنامة هذا الوطن

كل يوم هو تشرين

كان صديقي يقسم دائماً

بانه وِلدَ من رحم إحدى السنابل

وحين تطهرت جمجمته ...

مثل بطيخةٍ سقطتْ من يد صاحبها

تحت فؤوسِ دخانيةٍ مؤمنة جداً !

انتثر القمحُ على وجه دجلة

كنمشٍ ملون بمزاج فجر

وصار جسدُه نبعَ أرغفةٍ

وتنوراً ...

تتوسده أحلامُ الفقراء

كم أُشبه حائطَ بيتنا

فكلانا حمّالان

هو يحمل شهادة تخرجي

منذ سنين على صدره 

وأنا...

احدودب ظهري

من ثقل الحمولات في أسواق الجملة

وحين اصطادتني رصاصة

متُ ولم أستأذن أُمّي

بينما بقي حائط بيتنا واقفاً

كقائدٍ يحتضن صدأ أوسمته

رغم خسارته لمعركته الأخيرة

-------

جراد

عبدالرزّاق الربيعي

قلنا:  مضى الجرادْ

وضمّدتْ جراحها البلادْ

وانتحرَ الليلُ

على أبوابها

واندحرَ السوادْ

قلنا: مضى...

وأدبرتْ سنينها الشِدادْ

فصفّق النخيلُ

 في سمائِها

وابتهجَ العبادْ

أبعد ذاك

للجناةِ

والطغاةِ

تُسلمُ القيادْ؟

كي يسوسَها الشذّاذُ

والأوغادْ

قلنا مضى الطاغوت

وطرّزت جدرانها البيوت

لكنها لغصّة في صدرها

ظلت تنوح وحدها

في واد

ونحن نبكي

حالها

في واد

ابعد ذاك تسلم اللصوص

حبل العز والقياد

كي يسوسها 

الاوغاد؟

وفي نهايةِ المطافِ

عند موسم القطافِ

تُذبحُ الجياد !؟

------

وتريدُني أَن لا أكونَ في تشرين..؟

إنهاء الياس سيفو

هناك

تحت ظلال الحرية

شمسٌ

كُتب لهذه الجموع ان تمضي

تحمل ديمومة شروقها ..

على أكتافٍ

لطالما

تحمّلتْ جوراً وحرماناً

جموعٌ آمنتْ بأن هناك

إشراقة وطن

تحت رماد هذه السنين ..

تعاهدتْ

على لون عراقي واحد ..

ترسم به وجه الصباح الجديد

قلوب ونوايا ..

تصافحتْ

على نافذة الإنسانية ..

صرخة واحدة

أفاقتْ قمر تشرين من ظلمته ..

صرخةٌ

راقَ لها

التحليق عالياً

حيث لا حدود للأمل

كشال دعاء أبيض

تربض إبتهالات الموعودين بالحياة الجديدة

على دكةٍ

 كان الوطن عِمادها..

دكةٌ .. 

إلتهمَ القيّظ مروجها

لكن

في تشرين

الهطول قادم مهما تأجل ..

وتريدُني أن لا أكونَ في تشرين ..

هناك

نسائم عزيمة

تداعبُ وجنات من صبرٍ وعنفوان ..

وأرصفة

مُمددة ..لا لكسرةِ خبزٍ

بل مُلوّنة

بأغنية من حنجرة تشرين

تهتفُ للعراق فقط ..

بأن تشرين ليس كما أرادوا ..

--------

نصوص

علي السالم

* بظاهرِ قلبي على خدِ قلبهِ 

أجسُ حرارتَهُ

محمومٌ جداً حبيبي العراق

*

*رصاص حي

يطلقُ من قلبٍ ميِّت

 على قلوبٍ لا تموت

*

* خرج العاطلون في تظاهرة

...فعيَّنَهم القناص ...

شهداء

*

دمُ الشهيد

إكتسحَ كلَّ الاصواتِ في الإنتخابات

ففاز مُرشحُ النذالة

*

*فتَّحتُ كلَّ القبضات

لم يصرخْ أحدٌ منهم باتَ

المحبسُ ضاعَ كما وطني ضاع

وبِبطن الجيران المحبسُ بات

*

* أيها الغربال أين رايتُك قبل الآن

آه تذكرتُ انه قلبُ أخي

 العائد تواً من المظاهرات

*

* دقت ساعة قيامة العراق

حسب التوقيت المقدس

لدماء الشهداء

* بسملَ وحوقلَ وحمدلَ وتوكل على الله

قبل شفطِ أموال العراق

المُعممُ الطريف

*

في كلِ محافظةٍ من بلدي

حيٌ للشهداء وحيٌ أرقى منهُ لمن

قتل الشهداء

*كلما غرقت بالدماء يداه

تناولَ من مشجبِ الدين

فتوى

*

كلتاهما

تأكلُ اليابسَ والاخضرَ

النارُ والعمامة

*

* المُعممون  يُعمرون المقابر

ويؤثثون المنافي

ويطعمون السمك

*

*هبتي لك هذي الفأس

فهشِّم في كعبةِ فكرك

كل الأوثان

*

* معممون بالضغائن

يجوبون القلوب

ينقبون عن قلبٍ مُتلبسٍ بالحُب

************************

الصفحة الثانية عشر

بيانات قوى التغيير بأيدي اهالي الرصافة

بغداد – طريق الشعب

 نظمت مختصة اعلام الرصافة الثالثة، السبت الماضي، جولة إعلامية راجلة في منطقة الرصافي وشارعي المتنبي والأمين.

ووزعت المختصة على المارة وأصحاب المحال التجارية، نسخا من البيانات الأخيرة الصادرة عن قوى التغيير الديمقراطية. وتبادلت معهم النقاشات حول الظروف السياسية الراهنة في البلد، وموقف قوى التغيير منها، وسعيها إلى الخلاص من نظام المحاصصة والفساد المستشري في مفاصل الدولة.

ولمست المختصة في نفوس الناس، يأسا من القوى الماسكة بزمام السلطة، ورغبة ملحة في التغيير وبناء دولة مواطنة تحفظ كرامة الشعب وتوفر احتياجاتهم وتمنحهم حقوقهم كافة. وقد حاولت المختصة – وفق ما أفادت به لـ “طريق الشعب” – بث الأمل في النفوس من خلال الدعوة إلى مساندة قوى التغيير لبناء الدولة التي يتطلع إليها سائر أبناء الشعب.

***************************

الاستاذ فاضل ثامر سلامات

خضع الكاتب والناقد المعروف الاستاذ فاضل ثامر قبل ايام لعملية جراحية في احدى مستشفيات بغداد.

وقد تكللت العملية بالنجاح وعاد الاستاذ فاضل الى البيت حيث يقضي حاليا فترة نقاهة.

 تهانينا لأبي رنا وتمنياتنا له بالشفاء السريع والعودة الى امتشاق القلم والابداع.

 ************************

عن الصحافة  الشيوعية العراقية

بغداد – طريق الشعب

تقيم جريدة “طريق الشعب” عصر الخميس القادم ندوة عنوانها “الصحافة الشيوعية العراقية.. هكذا صارت مدرسة صحفية مميزة” يساهم فيها عدد من الوجوه الصحفية المرموقة. وكان مقررا في الاصل ان تقام الندوة في آخر شهر تموز الماضي، في مناسبة العيد الـ 87 لـ “طريق الشعب”، الا ان ظروفا قاهرة حالت دون ذلك وتسبب في تأجيلها حتى الموعد الحالي.

وستبدأ الندوة في الساعة الرابعة من عصر الخميس على قاعة الصراف في مقر الحزب بساحة الاندلس.

 **************************

المباشرة بتأهيل سور قلعة هيت الأثرية

هيت – وكالات

أعلن مدير دائرة بلدية جبة في محافظة الانبار قطري العبيدي، عن البدء بإعمار وتأهيل سور قلعة هيت الاثرية، التي كانت قد تعرضت للتخريب على يد عصابات داعش الإرهابية.

وقال العبيدي في حديث صحفي، أن “ديوان محافظة الانبار خصص ميزانية مالية لإعادة اعمار وتأهيل سور القلعة، وضم أحد المباني المدرسية القريبة من القلعة إلى مساحتها، مع إنشاء سوق وشلالات مائية في تصميم مشابه لقلعة اربيل الاثرية”، مبينا أن هذه الخطوة تهدف إلى تحويل قلعة هيت إلى موقع سياحي.

وأضاف قائلا ان “القلعة تعرضت للتخريب على يد داعش، إضافة إلى ذلك أن الموقع لم يؤهل منذ فترة طويلة”، مشيرا إلى أن “مساحة القلعة ستكون نحو 4 دونمات، وذلك بعد أن تمت الموافقة على هدم إحدى المدارس القريبة منها، وضمها إليها”.

 وأوضح العبيدي ان “عمليات التأهيل ستشمل كافة اجزاء القلعة، وان هناك جهودا تبذل في سبيل تحويل المواقع الأثرية في المناطق الغربية إلى أماكن سياحية”.

 **********************

فريق طبي عراقي ينجح في زراعة كف مبتورة

بغداد – وكالات

نجح فريق طبي في “مستشفى الواسطي” التعليمي التابع لدائرة صحة الرصافة، أخيرا بإعادة زراعة كف مبتور لرجل ثلاثيني من محافظة النجف، كان قد تعرض لحادث عرضي.  وقال مدير المستشفى د. عباس محمد صحن النصراوي في بيان صحفي، أن “طاقما طبيا متخصصا برئاسة د. محمد برهان العامري، تمكن من اجراء العملية في وقت قياسي، وإعادة الحياة والحركة للكف المبتور”، لافتا إلى أن المستشفى سجل في فترات سابقة اجراء العديد من العمليات الجراحية النوعية المتميزة وبنسب نجاح كبيرة.

في السياق، ذكر رئيس الفريق الطبي، أن “المريض راجع طوارئ المستشفى في وقت متأخر مساء وهو في حالة حرجة. وبعد أن أجريت له التحاليل والفحوصات اللازمة ادخل الى صالة العمليات الجراحية على وجه السرعة، وأجريت له عملية اعادة زراعة الكف المبتورة، والتي استغرقت زهاء خمس ساعات متواصلة تحت التخدير العام”، مبينا أن “العملية تضمنت تثبيت العظام وخياطة الاوتار والاعصاب، ثم ربط الشرايين والاوردة بواسطة الجراحة المجهرية”.

ولفت إلى ان “هذا النوع من العمليات النوعية يحتاج الى مهارات متقدمة لضمان نجاحه”.

 *************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الاستاذ قاسم كماش 250 الف دينار.

-  الصديق محمد عبود 100 الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ***********************

ليس مجرّد كلام.. لنصحّح الأخطاء ونبني الوطن .. !

عبدالسادة البصري

حين يتوقف كل شيء صناعيا وزراعيا عن الحياة، ونبدأ بفتح عدد كبير من المدارس والجامعات الأهلية إضافة إلى الحكومية، فخرج أكبر عدد من الشباب وترميهم على قارعة الطريق بلا عمل .. فهذا خطأ كبير! وحين تتفاقم أزمة السكن وتكثر العشوائيات والتجاوزات وبيوت الصفيح هنا وهناك ، ونسد الباب بوجه من يطلب حقّه في السكن او في قطع الأراضي السكنية .. فهذا خطأ كبير!

وحين نريد تأمين فرص عمل للشباب، فنقترح إحالة فئات عمرية ما زالت في ريعان نضجها العملي والفني الى التقاعد، ونفتح بذلك ثغرات أكبر ونطلق أزمات اشد  .. فهذا خطأ كبير جدا!

وحين نترك المشاريع العمرانية دون إكمال، وكأنها خشب عاثت به الأرضة، ولا نحاسب الشركات المتلكئة.. فهذا خطأ كبير ايضا!

وحين يخرج الشباب منتفضين مطالبين بأبسط حقوقهم في وطن حلموا أن يكون الابهى والأجمل، فنواجههم بالعنف والرصاص الحي والاعتقالات .. فهذا خطيئة كبرى!

هذه كلها وغيرها أخطاء وخطايا أشحنا الوجه عنها، لنترك البلاد والعباد في مهبّ الريح ، وكأننا من بلاد اخرى !

والأخطاء والخطايا تولّد انفجارات السخط والغضب والمطالبة بالتصحيح!

لهذا يجدر أن نقف ونتأمل وضعنا ومسيرتنا خلال السنوات الماضية، ونتفكّر ونسأل أنفسنا:  ما الذي فعلناه، وهل نحن على صواب؟ وما الذي نريد، وكيف سنبدأ؟

أيّا كان الحال فلا بد أن نبدأ العمل بعيدا عن المحاصصة الطائفية المقيتة، التي ادخلت البلاد في ليل من الخراب والبؤس طويل!

وعلينا أن ندير آلات المصانع والمعامل المتوقّفة، ونفتح قنوات مع فلاحينا لدعمهم وتشجيعهم، ونضع خطة تدريس ومنهاج جديد للتربية والتعليم بعيدا عن التفكير بالربح والخسارة، وتحديد نسب المدارس والجامعات الأهلية على وفق الرقع الجغرافية والسكان!

ان معالجة الأخطاء بالتغاضي عنها تؤدي الى أخطاء اكبر، كما ان تركها دون حلول يتسبب في ما نعيشه اليوم من بؤس وخراب وأزمات متفاقمة!

الوطن لن تبنيه المحاصصة أيا كان شكلها، وانما يبنيه اعتماد مبادئ المواطنة والتآلف والتضامن ونكران الذات والضمير الحي. الوطن نبنيه نحن جميعا، فلا تديروا وجوهكم عنه ابدا، ولا تشهروا العنف وتسددوا الرصاص الى من يقول لكم: هذا خطأ فصححوه..

الوطن يكبر ويزدهر بناسه الحقيقيين وبُناته الفعليين.

 أما اذا أدرنا له الظهور فسيأتي اليوم الذي لا نجد له فيه أثرا .. وحينها لات ساعة مندم!