اخر الاخبار

الصفحة الأولى

على طريق الشعب..   لا تغيير ولا إصلاح  مع التمسك بنهج المحاصصة

بعد مرور عام على اجراء الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول ٢٠٢١، مرّر مجلس النواب الخميس الماضي حكومة السيد محمد شياع السوداني، وصادق على برنامجها الوزاري الذي حفل بوعود تتحدث عما ستنجز خلال ثلاث سنوات. فيما تضمنت ورقة المنهاج الوزاري التي اقرتها الكتل السياسية المتحاصصة في الحكومة الجديدة، إشارة الى تقديم هذه الحكومة خلال ثلاثة اشهر تعديلات على قانون الانتخابات النافذ، واجراء الانتخابات المبكرة في غضون عام من تشكيلها!

ولم تخرج عملية التكليف والتشكيل بمجملها عن السياقات السابقة، التي اتبعت في تشكيل الحكومات منذ ٢٠٠٥ حتى اليوم. فبعد الرفض والتعطيل والممانعة ازاء حكومة الأغلبية الوطنية وفكرة حكومة الأغلبية السياسية، جاء التشكيل الجديد القديم ليواصل ما سبق وان رفضته جماهير واسعة، وجسّده مطلب انتفاضة تشرين ٢٠١٩ اجراء انتخابات مبكرة، وفرض استقالة الحكومة آنذاك.

لقد جاء تشكيل الحكومة محكوما بنفس سياقات منهج المحاصصة، الذي  سبق ان اعتمد طيلة ١٩ عاما ، ولم يجلب الى البلد سوى المزيد من الكوارث والنكبات، والتراجع الكبير على كل المستويات ، رغم  ازدياد عائدات البلد من تصدير النفط الخام ومن ارتفاع أسعاره عالميا.

ففي ظل الحكومات السابقة المشكلة وفق المنهج المدمر ذاته، عانت  غالبية  المواطنين من شظف العيش والبطالة، ومن تردي الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والكهرباء والماء الصالح للشرب بصورة خاصة، فيما تفشى الفساد وغدا ممنهجا واصبح منظومة متعشقة في مؤسسات الدولة، ومع المتنفذين.

وفي فترة حكومات المحاصصة الطائفية – الاثنية تدهورت القطاعات المنتجة الوطنية، خاصة الصناعة والزراعة، وصار البلد يعتمد في كل شيء وخلال ثلاثة اشهر على المستورد من الخارج، وشمل ذلك حتى الكهرباء والغاز الذي يحرق فتذهب ترليونات الدنانير هدرا. 

ومما افرزه  منهج التوافق (التحاصص)، هذه الهوّة السحيقة التي تفصل بين الاغلبية المهمشة الجائعة، التي تركض ليل نهار لتأمين لقمة عيشها ولاتكاد تجدها، وبين الاقلية المترفة المرفهة التي تملك المال والسلاح والنفوذ والسلطة والاعلام.. الهوة الآخذة بالتوسع والتعمق، ومعها انعدام ثقة الغالبية الساحقة من أبناء الشعب بمنظومة الحكم  ومؤسساتها. وذلك ما تجسّد بنحو واضح في نسبة الـ ٨٠ بالمائة او اكثر، التي قاطعت انتخابات تشرين الأول ٢٠٢١، وفي ما تلاها في استمرار حركات الرفض والاحتجاج ضد منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت أساسا، داخل مؤسسات الدولة وخارجها.

وبعد هذه الحصيلة القاسية والمؤلمة من “إنجازات” منظومة المحاصصة، ليس مستغربا ان نلاحظ حالة الرفض لأية حكومة تأتي على وفق المنهج الفاشل نفسه. بل ان هذا هو المتوقع والمطلوب، لأن الناس جربت ذلك وجاءت الحصيلة كارثية بكل المعاني.

فلماذا يراد منها ان تقبل ما سبق ان رفضته، بل وقدمت الشهداء الأماجد من اجل الخلاص منه؟ 

إن مواصلة ضغط الحراك الشعبي والجماهيري والمطلبي، وكل القوى المتطلعة الى التغيير الشامل، يظل مطلوبا لضمان انتزاع الحقوق، ولتنفيذ الإجراءات الموعودة في محاربة الفساد وشبكاته في مؤسسات الدولة، وضبط السلاح المنفلت. اضافة الى اتخاذ قرارات وتدابير عاجلة،  لتخفيف وطأة كلف المعيشة على الناس، ولتأمين الخدمات الأساسية لهم، وتنشيط القطاعات الإنتاجية بما يخلق فرص عمل، كذلك لفرض اجراء الانتخابات المبكرة  في غضون عام واحد، كما هو معلن في ورقة المنهاج الوزاري.

اننا نجدد موقفنا الرافض لمنظومة المحاصصة والفساد، والمطالب باجراء انتخابات مبكرة على وفق قانونٍ ومنظومةٍ انتخابيةٍ كفؤةٍ ومنصفة وعادلة، مع التشديد  على مواصلة العمل لتحشيد قوى التغيير ولملمة صفوفها، والسير قدما نحو بناء حركة شعبية جماهيرية واسعة،  قادرة على تغيير موازين القوى، وفرض الانطلاق على طريق التغيير الشامل،  المفضي الى إقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية، دولة المساواة وتكافؤ الفرص للعراقيين جميعا.

-----------

تحديات كبيرة تواجه السوداني في أول أيام حكومته

بغداد – طريق الشعب

تسلم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رسمياً مهام الحكومة، يوم الجمعة، بعد يوم من منحه الثقة في مجلس النواب، في جلسة شهدت اعتداء على عدد من النواب، الذين رفعوا صور شهداء انتفاضة تشرين، وهتفوا: حكومة المحاصصة مرفوضة.

وقال السوداني في كلمة له خلال ترؤسه اولى جلسات مجلس الوزراء: هذه المرحلة فيها من التحديات الشيء الكثير. واكد ضرورة أن يكون الجميع من الوزارة بمستوى ثقة الشعب وممثليه في هذه الفترة العصيبة.

ويقول مراقبون، ان السوداني سيواجه مهمة صعبة في الأيام المقبلة، حين يحاول اقناع الكتل السياسية بتسمية بقية وزرائه.

رمي عشوائي!

وعقد مجلس الوزراء اول جلساته الجمعة الماضية، واظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، تجمهر عدد من المواطنين قاموا بالرمي العشوائي، احتفالاً بتعيين أحد أقاربهم وزيرا، رد عليه لاحقاً وزير التربية بالقول: الفيديو عبارة عن اجتهادات خاصة غير مقبولة، وادعو المواطنين لـ”التعبير عن الفرح بالطرق الحضارية والوطنية المقبولة! فيما استنكر ناشطون هذا الفعل ودعوا الى محاسبة الوزراء وحصر السلاح بيد الدولة.

تحديات

في الأثناء علق الكاتب والصحفي فلاح المشعل، على المنهاج الوزاري للحكومة عبر صفحته الشخصية بالفيس بوك بالقول: ان “منهاج السوداني يعاني من ضعف وعدم تقدير في أمور عديدة، أولها غياب التوقيتات الزمنية التي تسمح بتحقيق أهداف منهاجه وخصوصا في عملية إيقاف أو مكافحة الفساد في بنية حكومية قائمة على تجذر وأسس فساد سياسي وتحّكم مافيات المال في مراكز ومفاصل حكومية فاعلة ومهمة”.

وأضاف، ان رئيس الحكومة “لم يتحدث عن آليات عمل مكافحة الفساد الذي عادة ما يقترن بالأحزاب والفصائل والتيارات النافذة، كذلك الحال في خطوته بتطوير الصناعة الوطنية بعد خروج آلاف المعامل والشركات الصناعية عن الخدمة، أو بيعها للقطاع الخاص في صفقات فاسدة معروفة للجميع”. وتابع، ان “التحدي الآخر الأكبر الذي يواجه السوداني يتمثل بكابينة وزارية يُشك في قدراتها على مستويات الكفاءة الإدارية، ثم أنها وزارات تخضع لأحزابها والمحاصصة وما تخطط له في استثمار هذه الوزارات لصالح رئيس الحزب أو الحركة”.

------

قوى التغيير تعقد لقاءها التشاوري الثاني في السماوة

السماوة - عبدالحسين السماوي

عقدت قوى التغيير الديمقراطية، أمس الأول، لقاءها التشاوري الثاني وسط مدينة السماوة، لمناقشة المستجدات السياسية وبرامج عملها. وقد اعربت فيه عن رفضها تشكيل الحكومة وفق المحاصصة الطائفية والتمسك بالنهج المرفوض ذاته في إدارة البلد. وبعدها أعلن اللقاء عن جملة من التوصيات في بيانه الختامي، فيما جرى التنديد بالاعتداء على اعضاء مجلس النواب خلال جلسة تكليف الحكومة.

وعقدت قوى التغيير اجتماعها تحت شعار “نحو التغيير الديمقراطي” في قاعة مطعم الحسنين وسط مدينة السماوة في محافظة المثنى.

وألقى جاسم الحساني، كلمة قوى التغيير الديمقراطية، مؤكدا فيها رفض الجماهير للحكومة الجديدة التي تشكلت على أساس المحاصصة الطائفية التي حولت البلاد إلى لقمة سهلة بيد الفاسدين، مبينا أنها لن تأتي بأي تغيير أو اصلاح للبنى التحتية كما هو الحال منذ عام 2003 وحتى الآن.

وأعرب الحساني عن رفض قوى التغيير لما جرى بحق النائبين علاء الركابي وفلاح الهلالي بالاعتداء عليهما عندما طالبا بالتقصي عن قتلة المتظاهرين.

-----

راصد الطريق.. البطاقة التموينية ومحنة الفقراء

أصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال لقائه امس السبت مع وزير التجارة  أثير داوود الغريري ، توجيهات تخص البطاقة التموينية، شدد فيها على اتخاذ إجراءات عملية لتحسين نوعية البطاقة، بما يعزز الدعم للمواطنين من الفئات الفقيرة والهشة.

وبديهي ان موضوع الاعتناء بمفردات البطاقة التموينية وزيادة كمياتها وتحسين نوعياتها، يجب ان يحتل الاولوية اليوم، لا سيما وان اموالا كبيرة خصصت لها في قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي.

وعلى الحكومة ان تتجاوز التلكؤ في توزيع مفرداتها، وتؤمّن انتظامه خاصة المواد الاساسية كالطحين والرز والسكر والزيت، التي جرى في الفترة الماضية تقليص في كميات بعضها.

والحكومة مدعوة ايضا لمكافحة الفساد في استيراد مواد البطاقة، ومتابعة جودة ما  يوزع على ملايين العراقيين الفقراء، الذين هم بأمس الحاجة الى معالجة اوضاعهم.

ويقينا ان دعم البطاقة وتوزيعها بانتظام يسهمان في السيطرة على أسعار المواد الغذائية عموما، ومنع المضاربين والمتلاعبين من استغلال المواطنين.

وبالنسبة الى استمرار التوزيع بصورة منتظمة، فانه يشكل تحديا حقيقيا امام الحكومة ان هي ارادت معالجة أوضاع الناس. 

فماذا هي فاعلة ياترى؟

*************************

الصفحة الثانية

أحزاب ومنظمات مجتمع مدني تدين الاعتداءات على المتظاهرين

دانت 45 حزبا ومنظمة مجتمع مدني عراقية وعربية في السويد، الاعتداء الذي طال المتظاهرين، يوم الثلاثاء الموافق 25 تشرين الأول 2022.

وذكرت الاحزاب في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، انه في اثناء احتفاء المتظاهرين بالذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين المجيدة، في ساحة التحرير، قامت القوات الأمنية لسلطة الأحزاب الفاسدة الناهبة للمال العام، بالاعتداء الوحشي على المتظاهرين السلميين، ومنع الصحفيين من دخول الساحة لتغطية التظاهرات، وسبقتها بإجراءات أمنية منها وضع الحواجز في طرق بعيدة عن ساحة التحرير، وتقطيع أوصال مدينة بغداد.

واستنكر البيان الإجراءات الأمنية المخالفة للدستور العراقي، والذي كفل حق التظاهر السلمي، مطالبا المجتمع الدولي بإدانة هذه الإجراءات غير الدستورية.

--------

اضاءة.. ٧٠ في المائة فما فوق!

محمد عبدالرحمن

جاء في المنهاج الوزاري للحكومة الجديدة، الذي صادق عليه مجلس النواب يوم الخميس الماضي، في الباب السادس - الفقرة الثانية ما يأتي  :

“ أكمال المشاريع المتوقفة ( مشاريع الخطة الاستثمارية للوزارات والمحافظات ) والتي تتراوح نسب إنجازها من ٧٠ بالمائة صعودا ، وخاصة مشاريع الماء والصرف الصحي والمستشفيات والمدارس “.

جيد ان يجري الحديث عن اكمال المشاريع، لاسيما التي لها صلة مباشرة بحياة الناس، وبتحسين وضعية البنى التحتية وتوفير إمكانية تقديم خدمات افضل للمواطنين. لكن قراءة متمعنة لهذه الفقرة الإشكالية تبين لنا  ان هناك الكثير من المشاريع التي بدا العمل بها ولم تستكمل. علما ان الكل يعرف انه لا يتم البدء باي مشروع لا يتوفر له رصيد مالي في الموازنات الاستثمارية، ولا تشرف وزارة التخطيط على ذلك. فلماذا تتوقف هذه المشاريع ولا تستكمل؟  ام انها غير موجودة أصلا؟ 

ولإعطاء فكرة عن عدد المشاريع المتوقفة او المتلكئة، وحجم الأموال التي انفقت عليها، نورد بعض الأرقام المتوفرة من تصريح سابق صادر عن هيئة النزاهة:

البصرة ٢٣٣ مشروع، بابل ٢٦٢، ذي قار ٢٠٠، ديالى ٤٠٠، المثنى ٢٠٠، كربلاء ٢٧٤، النجف ١٤٣، الانبار ٧٤٦ ، نينوى ١٤٨، كركوك ١٩٧.

ويذكر ان احد رؤساء الوزارات العراقيين قال في تصريح له في شباط ،٢٠١٩ ان العراق فقد ٤٥٠ مليار دولار بسبب الفساد، من اصل ٨٥٠ مليار دولار اقرت كموازنات للبلد. أي ان اكثر من نصف وارداته قد فقدت! فكم بلغ حجم الفساد اليوم ، وكم هو عدد المشاريع الفاشلة او المتلكئة او الوهمية التي لا وجود لها أساسا؟ 

الحديث عن استكمال مشاريع بلغت نسبة الإنجاز فيها ٧٠ في المائة فقط، يعني ان عددا هائلا من المشاريع مع الأموال التي صرفت  عليها ستذهب هباء. مع الإشارة الى ان تقارير رسمية تقول بان نسبة الإنجاز في عدد من المشاريع بلغت صفرا !

المشاريع المتلكئة او المتوقفة او الوهمية معروفة للجهات الرسمية ، ومعروفة ايضا الجهات التي احيلت اليها ، والعناصر المسؤولة عنها وما اذا كانت حكومية او نفذت بشكل  مباشر، فماذا عملت الجهات الرقابية والقضائية والتنفيذية بشأنها وبشان المتورطين فيها؟

السؤال  الكبير هنا  يقول: هل ستتمكن حكومة مشكّلة محاصصاتيا، ومدعومة من عناصر تحوم حولها شبهات فساد، من فتح ملفات الفساد، ما صغر منها وما كبر؟

الإجابة بسيطة، ونحيل القاريء بشأنها الى تصريحات احد رؤساء الوزارات، الذي قال ان بحوزته آلاف الملفات، التي لو فتحها لقلبت الأمور راسا على عقب  ولكنه سكت عن هذا بعد ذلك ولم يقل شيئا حتى اليوم، ومثله فعل اخرون!

ان المحاصصة والتخادم بين الافراد والكتل، هو ما أضاع تلك الأموال الطائلة، وتسبب بهذا الخراب وفقدان مشاريع تمس حاجة الناس لخدماتها. ولا غرابة في ان نسمع المزيد من فضائح السرقات ونهب المال العام، طالما استمر حكم منظومة المحاصصة هذه. ففي ظلها لا أمان ولا استقرار ولا تنمية.. بل المزيد  من هدر الأموال وضياع الوقت والتأخر والتخلف.

------

تضامن عالمي مع البلد المضيف.. كوبا تحتضن الاجتماع العالمي الـ 22 للأحزاب الشيوعية والعمالية

طريق الشعب - خاص

افتتح في العاصمة الكوبية هافانا صباح يوم الجمعة 28 تشرين الاول الجاري اللقاء العالمي الـ22 للأحزاب الشيوعية والعمالية. وحضره 142 مندوبا يمثلون 77 حزبا من 60 بلدا.

ويشارك في اللقاء الحزب الشيوعي العراقي، ويمثله الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.

ويعقد اللقاء، الذي يستضيفه الحزب الشيوعي الكوبي للمرة الاولى، تحت عنوان: «التضامن مع كوبا وكل الشعوب المناضلة. بوحدتنا سنكون أقوى في النضال المناهض للامبريالية. معًا الى جانب الحركات الاجتماعية والشعبية، في مواجهة الرأسمالية وسياساتها، وخطر الفاشية والحرب، دفاعا عن السلام والبيئة وحقوق الانسان وحقوق العمال، ومن اجل التضامن والاشتراكية.»

وافتتح الاجتماع بالنشيد الوطني الكوبي. وألقى الرفيق روبرتو موراليس اوخيدا، عضو المكتب السياسي الشيوعي الكوبي، كلمة رحب فيها «بضيوف كوبا الثورية والاشتراكية الذين يشاركون في هذا اللقاء في ظل وضع دولي متشنج، تشوبه تعقيدات كل بلد من بلداننا، ما يطرح تحدي انشاء إطار لعمل جماعي يعزز الوحدة لمواجهة التحديات المشتركة».

وأشار إلى ان «حروب الهيمنة الإمبريالية بقيادة الولايات المتحدة، وأفعال حلف الأطلسي والمخاطر الناجمة عن توسعه، ليست وحدها العوامل التي تهدد السلم والتنمية في العالم». بل ان هناك ايضا «انتشار الفاشية وكره الاجانب وخطاب الكراهية. وهي آفات تتسلل إلى الكثير من مجتمعاتنا وبلداننا».

وحول الحصار الجائر والإجرامي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 60 عاما، واستهدافها منذ انطلاقة الثورة الكوبية، قال أن النزعة العدوانية الأمريكية تصاعدت إلى مستوى غير مسبوق خلال السنوات الـ6 الماضية. فقد طبقت إدارة ترامب 243 إجراء تمت اضافتها إلى الحصار الاقتصادي والمالي والتجاري، وجرى تنفيذ الكثير منها بشكل إجرامي خلال فترة جائحة كورونا. وقد ابقى عليها الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن. وأضاف اوخيدا: «جرى حرمان كوبا حتى من الأوكسجين عندما كان الناس بأمس الحاجة إليه».

وقبل بدء اللقاء العالمي عقد يوم الخميس الماضي اجتماع لـ «مجموعة العمل» التي تتولى مهمة الإعداد لهذه اللقاءات السنوية، وتضم 25 حزبا.

وبعد جلسة افتتاح المؤتمر صباح الجمعة، خصصت الجلسات التالية لإلقاء كلمات الأحزاب المشاركة.

-------

تحديات كبيرة تواجه السوداني في أول أيام تسلمه المسؤولية

وجدد ناشطون مطالبتهم بإجراء الانتخابات المبكرة خلال عام بعد تشكيل الحكومة، كمهمة رئيسية وتقوم ببعض القضايا المهمة في درجة ثانية. مع عدم تجاهل أهمية الكشف عن القتلة ومحاسبة حيتان الفساد.

وشهدت محافظات ذي قار والبصرة وواسط والديوانية وبغداد احتجاجات لمئات المواطنين رفضا لحكومة المحاصصة وللاعتداء على النواب الرافضين لها.

وبحسب عدد من الناشطين، فان هناك الكثير من الملاحظات على المناهج الوزاري الذي هو محط خلاف كبير بين القوى التي وافقت على المناهج الحكومية في الدورات السابقة، وأصبحت تلك البرامج احد أسس الخلافات التي تعطل الحكومات وتحول دون مراقبة عملها.

على سبيل التذكير

وأعاد عدد من المدونين والناشطين، تغريدات سابقة لرئيس الوزراء محمد السوداني ووزرائه، للتذكير بما تحدثوا في أوقات سابقة قبل تسلمهم المسؤولية.

وأعاد ناشطون تصريحات السوداني بخصوص ملف شركات الهاتف النقال، مع سؤال حول إمكانية لمتابعة هذا الملف، من عدمه.

فيما كشف القانوني المختص جمال الاسدي عن فقدان تأمينات جمركية تفوق ارقامها حادثة سرقة الضرائب.

وقال الاسدي في تدوينة نقلتها وكالة بغداد اليوم، إن “‏التأمينات الجمركية المفقودة تصل الى اكثر من 3.8 تريليون دينار.

ردود فعل

وتواصلت ردود الفعل منذ لحظة التكليف، حول التحديات التي ستواجه حكومة السوداني، عبرت اغلبها عن الرفض لنهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الجديد. فيما قال عرفات كرم، مستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني: اذا لم تتدخل الدول وأمراء الحروب وارباب الفساد في شؤون السوداني في تطبيق برنامجه الوزاري فقد نملك في النهاية دولة محترمة.

واعتبر معلقون ان “في ذلك اشارة الى التدخل الكبير من قبل الكتل المتنفذة في تسمية وزراء الحكومة”، مؤكدين ان “طريقة تشكيل الحكومة الجديدة هي ذاتها التي جرى فيها تشكيل كل الحكومات السابقة، والتي فشلت في أداء مهامها بصورة عامة”.

وطلب السوداني من وزير التجارة بالارتقاء في ملف البطاقة التموينية التي تعاني من الشحة والفساد، وزار في وقت متأخر من مساء امس مقر وزارة الصحة التي تعاني هي الاخرى من الفساد، ويقول مراقبون ان تحريك ملفات الفساد في هاتين الوزارتين يعد مواجهة حقيقة مع اهم رموز الفساد المتعلق بحياة الناس ومعيشتهم، متسائلين عن امكانية القيام بخطوات حقيقة في هذا المجال، وعدم الاكتفاء ببعض الفعاليات التي لن تحقق شيء!

 ------------

رسالة تهنئة الى قيادة الحزب الاشتراكي اليمني الشقيق

الرفيق العزيز د. عبد الرحمن عمر السقاف، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني

نبعث اليكم، والى كل اعضاء الحزب ومناصريه، بأحر التهاني بمناسبة الذكرى الـ44 لتأسيس حزبكم الشقيق. كما نهنئكم بحلول مناسبات عزيزة على قلوب كل اليمنيين والمناضلين الوطنيين، الذكرى الـ60 لثورة 26 سبتمبر، والذكرى الـ59 لثورة 14 اكتوبر، والذكرى الـ55 للاستقلال من الاستعمار البريطاني.

وفي هذه المناسبات الوطنية، نستذكر معكم مآثر وتضحيات المناضلين الذين خاضوا النضال الوطني التحرري ضد الاستعمار البريطاني، وساهموا في تفجير ثورة 14 اكتوبر 1963 ومواصلتها حتى انتصارها في في 1967 بتحقيق الاستقلال الناجز وإقامة دولة وطنية موحدة.

وقد جاء تأسيس حزبكم قبل 44 عاما، في خضم هذه المسيرة الوطنية والحركة الشعبية الثورية، ليمثل امتدادًا لها وتحولا جذريا على صعيدي الفكر والتنظيم. ودشّن تجربة فريدة في المنطقة العربية ببناء دولة اليمن الديمقراطية التي كانت نقطة مضيئة، بارساء قيم المواطنة وضمان العدالة الاجتماعية وتنفيذ الاصلاح الزراعي الجذري وتحقيق المساواة للمرأة وتأمين الرعاية الاجتماعية وخدمات الصحة والتعليم والإسكان. وكان للدولة الفتية دورها المتميز في تقديم الدعم والتضامن الأممي رغم شحة امكاناتها، واصبحت ملاذا للتقدميين العرب والفلسطينيين. وهو ما جعلها هدفا لدسائس القوى الرجعية المحلية والعربية ورعاتها الامبرياليين والصهاينة.

وفي الذكرى الـ44 لتأسيس الحزب الاشتراكي اليمني، يستذكر الشيوعيون العراقيون باعتزاز كبير موقفه التضامني النبيل واحتضان اليمن الديمقراطية لرفاق حزبنا في ظروف صعبة، بعد القمع الدموي الذي تعرض له على يد الدكتاتورية الفاشية في اواخر السبعينات.

ان احياء المناسبات الوطنية التي تتزامن مع ذكرى تأسيس حزبكم، تحفّز استلهام دروسها الثمينة في مواصلة النضال من اجل انقاذ الشعب اليمني وانهاء معاناته المريرة واوضاعه المأساوية، بوقف الحرب الاجرامية ووضع حد للانتهاكات الصارخة التي يرتكبها طرفاها والاستجابة الى جهود الأمم المتحدة والوصول إلى تفاهمات تحمي اليمن من التفتت والضياع وتنقذ شعبه من الكوارث التي حلت به، لينعم بالسلام والديمقراطية والحياة الحرة الكريمة.

نجدد تهانينا الحارة بالمناسبات الوطنية للشعب اليمني وبالذكرى الـ44 لتأسيس حزبكم الشقيق، ونتطلع الى تعزيز علاقات الصداقة والرفقة الكفاحية في النضال المشترك وبما يخدم المصالح الوطنية لبلدينا وشعبينا الشقيقين.

رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية  للحزب الشيوعي العراقي

21 تشرين الأول 2022

*************************

الصفحة الثالثة

رفضت حكومة المحاصصة ودعت إلى توسيع جبهة المعارضة.. قوى التغيير تعقد لقاءها التشاوري الثاني في السماوة

السماوة - عبد الحسين السماوي

عقدت قوى التغيير الديمقراطية، أمس الأول، لقاءها التشاوري الثاني وسط مدينة السماوة، وناقشت المستجدات السياسية وبرامج عملها، واعربت عن رفضها تشكيل الحكومة وفق المحاصصة الطائفية والتمسك بالنهج ذاته في إدارة البلد. وبعدها أعلن اللقاء عن جملة من التوصيات في بيانه الختامي، فيما جرى التنديد بالاعتداء على اعضاء مجلس النواب في جلسة تكليف الحكومة.

قوى التغيير ترفض المحاصصة

وعقدت قوى التغيير اجتماعها تحت شعار «نحو التغيير الديمقراطي» في قاعة مطعم الحسنين وسط مدينة السماوة في محافظة المثنى.

وألقى جاسم الحساني، كلمة قوى التغيير الديمقراطية، مؤكدا فيها رفض الجماهير للحكومة الجديدة التي تشكلت على أساس المحاصصة الطائفية التي حولت البلاد إلى لقمة سهلة بيد الفاسدين، مبينا أنها لن تأتي بأي تغيير أو اصلاح للبنى التحتية كما هو الحال منذ عام 2003 وحتى الآن.

وأعرب الحساني عن رفض قوى التغيير لما جرى بحق النائبين علاء الركابي وفلاح الهلالي باستعمال القوة بحقهم عندما طالبوا بالتقصي عن قتلة المتظاهرين.

وأفضت الحوارات المستفيضة إلى بيان ختامي أكد على إقامة دولة العدالة الاجتماعية ليكون فيها المواطن يعيش حياة آمنة وكريمة بعيدا عن الانفلات الأمني ولغة السلاح السائدة. كما جرى التأكيد على الاستمرار في عقد اللقاءات التشاورية من أجل الوصول إلى نقاط مشتركة بين الجمهور المحتج والحركات السياسية الجديدة لتحقيق الأهداف المنشودة من أجل محاربة الفساد والتعيين وبناء المدارس وتوزيع المناهج الدراسية وزيادة الخدمات وتحسين الكهرباء والزراعة والصناعة.

مداخلات الحضور

وفي غضون ذلك، أدلى بعض الحاضرين بتصريحات لـ «طريق الشعب»، جاء من ضمنها ما قاله الأمين العام لحزب الوعد، موسى رحمة الله.

وقال رحمة الله، ان «البديل السياسي الفاعل الذي نتحدث عنه يهدف إلى خلق جو سليم للوصول إلى رؤية موحدة وخطاب سياسي موحد يؤدي إلى انبثاق معايير واضحة لها تأثير على المستقبل السياسي للحركات السياسية الجديدة، كما نثمن دور العشائر في دعم قوى الاحتجاج وإسناد ابنائهم في التظاهر السلمي في تظاهرات تشرين».

من جانبه، قال الأمين العام لحركة نازل حقي، مشرق الفريجي، ان «هذه القوى جمعتها خيام الاحتجاج وساحات التظاهر السلمي. وهذا اللقاء الثاني في السماوة بعد لقاء أول عقد في الناصرية من أجل ايجاد وتعزيز جبهة سياسية تسمى قوى التغيير الديمقراطي، تضم شخصيات سياسية وأحزابا مدنية تعمل من أجل إنقاذ البلد من مافيا الفساد وقتل الناشطين المدنيين».

في السياق، قال ممثل التيار الاجتماعي في السماوة، جاسم الحساني، ان «اجتماعنا اليوم يؤكد على ديمومة التواصل من أجل بناء الدولة المدنية وإصلاح الدمار الذي نخر مفاصل الدولة ولم يترك أي شيء دون عبث. أن ما يجري أدى إلى احباط المعنويات لدى الشباب الذين أصبحوا عاطلين عن العمل». أما سلام علي من الحركة المدنية الوطنية، فأكد ضرورة أن تقوم «الحركات السياسية بتفعيل وسائل الضغط الجماهيري من أجل التأثير الفاعل على القوى السياسية المتنفذة وخلق معارضة سياسية للبرنامج الحكومي الذي لم ينفذ».

بيان ختامي

وأفضى اجتماع قوى التغيير إلى بيان ختامي خرج بتوصيات شددت على عدد من القضايا الهامة.

ووفقا للبيان، فإن قوى التغيير «ترفض مخرجات منظومة المحاصصة والفساد وما ترتب عليها من فساد وفشل تكرر طيلة السنوات الماضية، وخصوصا حكومة المحاصصة الاخيرة».

واكد المجتمعون على «ضرورة ادامة زخم التواصل ما بين قوى التغيير وقوى الاحتجاج وصولاً الى مساحة عمل مشتركة تضمن خلق بديل وطني ناجح».

وتابع البيان ان «التغيير السلمي يرتكز بشكل اساس على تعديل الدستور والتشريعات الخاصة بالانتخابات وضمان هيبة الدولة وسلطتها، بعيدا عن السلاح المنفلت. كما اكدت قوى التغيير الديمقراطية ان المعارضة لا تنازل عنها حتى تحقيق اغلبية برلمانية وطنية من خلال صناديق الاقتراع وكذلك رفض سياسة التضييق وتكميم الافواه ضد المحتجين في ساحة التحرير وساحات الاحتجاج المختلفة واستنكارهم للاعتداء السافر على نواب حركة امتداد داخل قبة البرلمان نتيجة لرفضهم نهج المحاصصة المقيت حيث أن هذا يمثل انتهاكا صارخا لقيم الديمقراطية ويثبت من جديد عدم احترام المتنفذين للقانون والدستور».

 ******************************************

تقرير دولي.. المرأة ما بين منع التطرف والمساهمة فيه

بغداد - ترجمة وإعداد طريق الشعب

نشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق يوم الاثنين الماضي دراسة، حول الدور الذي يمكن أن تلعبه النساء في عدم السماح للتطرف أن يستوطن في الأسرة والمجتمع، إضافة إلى مقاربة حول الأسباب التي تدفع المرأة أحياناً للمساهمة في هذا التطرف وتغذيته ودعم المنظمات الإرهابية.

معاناة متشابهة

وبينت الدراسة أن الرجال والنساء، يعانون من نفس المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تسبب لهم إحباطاً، يمكن أن يؤدي بهم إلى التطرف، ولهذا لا صحة للإفتراض القائل بأن النساء بعيدات عن إستخدام العنف للتعبير عن معتقداتهن، لأن الأمر مرتبط الى درجة كبيرة بالنشأة العائلية والاجتماعية وليس مرتبطاُ بالجندر.

وجاء في الدراسة، أنه ورغم التقدم الكبير الذي حققته جهود ترسيخ مبادئ المساواة بين الجنسين، سواء في المجال القانوني أو في خطط التنمية المحلية والدولية، فإن السلطات التقليدية مازالت تقاوم هذا التغيير، مشددة من الإضطهاد المسلط على النساء، الأمر الذي يخلق ظروفاً ملائمة لتبنيهن أفكاراً وممارسات متطرفة، وخاصة العنيفة، إلى الحد الذي دفع ببعض الفتيات إلى الانضمام لخاطفيهن من الجماعات الإرهابية.

تغيير في دور النساء

وأشارت الدراسة، إلى أن دور المرأة في الجماعات الإرهابية، لم يكن يتعدى الإشكال التقليدية كزوجة وأم ومعلمة وممرضة، لكنه إكتسب إهتماماً متزيداً في السنوات الأخيرة، حيث بدأت هذه الجماعات بتوظيف النساء في مهامها التنظيمية والدعائية واللوجستية، إضافة إلى استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية وقضايا التمويل والتشغيل.

ويبدو أن المشاكل الإقتصادية والاجتماعية التي رافقت إنتشار وباء الكوفيد، وما سببته من هلع وقلق وعدم يقين بين الناس وخاصة الفقراء منهم، قد لعب عاملاً مساعداً لجهود المتطرفين في كسب النساء، خاصة مع الحملات الكبيرة التي شنوها لنشر خطاب التطرف والكراهية بين جماهير جديدة، مربكة وقلقة مما يحدث.

الوقاية خير من العلاج

وخلصت الدراسة إلى وجود حاجة ملحة لخطط تقي النساء من براثن التطرف وتعالج المشاكل التي تقودهن إلى دعم الإرهابيين أو الانضمام إليهم، على أن تُشرك المرأة في رسم وتنفيذ هذه الخطط والسياسات وتقييم نتائجها، لما لذلك من أثر إيجابي على الاستقرار الاجتماعي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما ضربت الدراسة أمثلة على المساهمات الفريدة للمرأة في مواجهة التطرف والعنف.

مساهمة نوعية

ودعت الدراسة إلى تعزيز حرص المرأة على تجنب الأثار السلبية للتطرف على أسرتها ومجتمعها، وإلى الاستفادة من هذا الحرص في تأهيل الأطفال الذين يبدون ميلاً مبكراً للعنف أو يحاول الكبار دفعهم في هذا الإتجاه.

وبغية تحقيق ذلك، أكدت الدراسة على أن تمكين المرأة سيحّسن من ظروف حياتها، مما يساهم بشكل كبير في تطوير المجتمع وتعزيز السلام والأمن والتماسك الاجتماعي. ولهذا لابد من أن لا يقتصر دورها على المنزل، بل ينبغي إشراكها في المناقشات العامة وفي خلق رأي عام مناهض للتطرف، وتفعيل دورها في منظمات المجتمع المدني والنسائية منها بشكل خاص، ومكافحة العنف ضد المرأة والإهتمام بتعليمها وتوفير فرص عمل مناسبة لها وتشجيع مشاركتها في العملية السياسية. إن كل ما يعزز ثقة المرأة بنفسها وبدورها الإجتماعي سيساهم كثيراً في القضاء على العنف والتطرف.

المرأة العراقية

وأشارت الدراسة إلى أن أسباب تبني بعض العراقيات للعنف والتطرف لا تختلف عن غيرهن من النساء، فغياب الإستقرار لعقود طويلة ومعاناة المرأة من التهميش والأمية والبطالة والفقر وإنخفاض نسبة المتعلمات من 90 في المائة إلى 50 في المائة، وإقتصار المشاركة في سوق العمل على أقل من 15 في المائة، ومواصلة 50 في المائة فقط من الفتيات للدراسة بعد إكمال الأبتدائية، ووجود عوائق كبيرة أمام النساء لولوج سوق العمل، والتعرض للعنف الاسري (بلغ 36 في المائة من المتزوجات حسب وزارة التخطيط) وللتحرش والتمييز، أسباب قوية لخلق إحباط مؤلم، قد يدفع بالمرأة للعنف والتطرف.

وأشارت الدراسة إلى أن المرأة هي أكبر ضحايا الإرهاب، فقد تعرض أكثر من ثلاثة ملايين أمرأه وطفل إلى النزوح إثر المعارك لإنهاء وجود داعش في مناطق عديدة من العراق خلال العقد الماضي. ودعت إلى تعزيز مشاركة المرأة في إنفاذ القانون وفي مواجهة التطرف العنيف، مشيدة بالتحسن الذي شهده تمثيل المرأة في مؤسسات الدولة والقوات الأمنية، داعية إلى تعزيز هذا التمثيل النسبي وجعله أمراً مستديماً.

 *********************************

شريط الاخبار

فساد وغسيل أموال

عادت أسعار صرف العملة الصعبة للارتفاع في نهاية الأسبوع بعد إنخفاض قياسي سجلته موخراً، يوم تم بيع الدولار وشراؤه بأسعار تقل عن القيمة التي حددها البنك المركزي للعملة الصعبة. ويشير خبراء الى أن هذا التلاعب جاء بسبب إشاعات يبثها المضاربون وبعض النواب، عن قرب تعديل سعر الصرف، مما يولد هلعا لدى البعض للتخلص مما بحوزتهم من نقد أجنبي. وذكروا أن هذه المعلومة غير النقية هي من أعمال المضاربة الضارة وتسمى معلومات السوق الملونة. هذا وتعيش سوق العملة أجواءً متوترة، يفتعلها الفاسدون لتيسير غسل الأموال التي نهبها “أولي الأمر” من ثروات البلاد.

تسعيرة الوزارات

غرد نائب سابق قبل تصويت البرلمان على الحكومة الجديدة، أن تسعيرة وزارة التخطيط قد وصلت الى 100 مليون دولار، فيما تكلف وزارة الدفاع 75 مليون دولار فقط. وحددت التغريدة سبب الإرتفاع غير المسبوق بسعر وزارة التخطيط الى ما صارت تدرّه هذه الوزارة على أصحابها، حين تقوم بإستقطاع جزء من الموازنات المقدمة الى المحافظات أو الوزارات، أو من أموال من تنفذ لصالحهم مناقلات مالية في الموازنة العامة. كما أشارت التغريدة الى أن الصراع على وزارات النفط والنقل وغيرها، لا علاقة له بتطوير هذه الوزارات، لأن أحداً لم يقدم برنامجا بهذا الخصوص، بل له علاقة بما يعنيه النفط للمتصارعين، حسب تغريدة النائب.

يسرقون خبز أطفالنا

كشف موقع ريليف ويب عن وجود 2.5 مليون عراقي، نصفهم من الأطفال، بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، فيما أكدت وزارة الهجرة على وجود 37 ألف عائلة نازحة حتى الآن تعاني من نفس المشكلة. من جانبها قدرت منظمة اليونسيف الأموال اللازمة لتغطية الإحتياجات الإنسانية لهؤلاء بما لا يقل عن 52 مليون دولار، في وقت تعاني فيه ميزانية فرع المنظمة من عجز بنسبة 78 في المائة. ونوهت اليونسيف الى أن معظم المساعدات الأخيرة قد جاءتها من جمهورية التشيك وكوريا. هذا ويذكر بأن ما سرقه الفاسدون من أموال الضرائب فقط، كان كافياً لتغطية إحتياجات هؤلاء العراقيين، لأكثر من خمسين مرة. 

شي ما يشبه شي!

في الوقت الذي شدد فيه رئيس الوزراء الجديد على مكافحة الفساد، وقدم وعوداً كبيرة بإنهاء ملفات السرقات والنهب الذي يتعرض له المال العام، ضمن منهاج حكومته الذي نال على ضوئه الثقة يوم الخميس الماضي، أشارت وكالات الأنباء الى وجود شبهات تلاحق عدداً ممن تم إستيزارهم، ممن سبق وأحيلوا الى القضاء أو أدينوا من قبله، أو عوقبوا ثم تم العفو عنهم. هذا وأظهرت صور المداولات التي أجراها المتنفذون قبل التصويت، الدور المكوكي الذي لعبه أحد الذين سبق وحكم عليهم بالسجن بتهم السرقة والشهادة المزورة، وهي تهم أسقط القضاء عنه بسببها الحصانة قبل شهرين.

واللي سلاحه ظاهر ما بدو تفتيش!

أعتبر المتحدث بأسم وزارة الداخلية السلاح غير المرخص مشكلة حقيقية تواجه المجتمع العراقي، مما دفع بالوزارة الى تشديد الإجراءات لتقنين منح الرخص، وجعلها مقتصرة على من يحتاجها فقط، كالإعلاميين والمحامين وكبار الاقتصاديين وشيوخ العشائر، ممن يشعرون بأن هناك تهديداً خطيراً على حياتهم. وأشار المتحدث الى إنخفاض أعداد جرائم القتل والتهديد والخطف والاحتيال والسرقة والجرائم الالكترونية، إضافة الى القبض على 9000 تاجر مخدرات وضبط عشرات الأطنان منها. هذا ولم يتضح بعد ما إذا كان تقنين منح إجازات حيازة الأسلحة، سيشمل المجاميع المنظمة والعصابات والميليشات المنفلتة أم سيقتصر على الأفراد فقط.

 **************************************

الصفحة الرابعة

20 عاما على قرار غزو العراق وواشنطن تواصل انتهاك القانون الدولي.. نعوم تشومسكي: العراق دُمر بالكامل

ترجمة: سيف زهير

خلال الأيام التي مضت، مرت الذكرى العشرون لصدور قرار الكونغرس الذي فوض القوات العسكرية الأميركية وحلفاءها استخدام القوة ضد العراق لإسقاط النظام الدكتاتوري السابق. ويعرف التفويض بـ”قرار العراق” الذي صدر عام 2002 كقانون عام حمل الرقم 107 - 243، ليسمى لاحقا “عملية تحرير العراق” ويشكل منعطفا خطرا في مصير البلاد والمنطقة بأسرها.

إن قرار الحرب الذي جاء وفق مقاسات حكومات الغرب لا لتطلعات الشعب العراقي التواق إلى الحرية، أسفرت وفق بعض التقديرات عن مصرع حوالي 800 ألف إلى مليون و300 ألف مواطن، فضلا عن تداعيات كارثية دمرت كل شيء تقريبا وولدت عملية سياسية مشوهة تقوم على الفساد ومفاهيم اللادولة.

وفي حلول الذكرى العشرين لهذا القرار، أجرت منظمة Truthout وهي منظمة إخبارية غير ربحية مهتمة بتقديم التقارير المستقلة التي تركز على قضايا العدالة الاجتماعية، مقابلة موسعة مع العالم الأميركي نعوم تشومسكي، لمشاركة آرائه بشأن أسباب هذه الحرب وتداعيات جريمتها المروعة ضد الإنسانية.

تشومسكي بروفيسور فخري في قسم اللغويات والفلسفة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واستاذ اللسانيات الحاصل على جائزة Agnese Nelms Haury في برنامج البيئة والعدالة الاجتماعية في جامعة ايرزونا. هو أحد أكثر العلماء الذين يستشهد بهم: مثقف شهير جدا يعتبره الملايين كنزا وطنيا ودوليا. ويملك هذا العالم المهتم بشؤون الشرق الأوسط ويهاجم باستمرار السياسات الغربية الاستعمارية، أكثر من 150 كتابا منشورا في علم اللسانيات، الفكر السياسي والاجتماعي، الاقتصاد السياسي، الدراسات الاعلامية، السياسة الخارجية للولايات المتحدة والشؤون الدولية. وبالإضافة إلى ذلك، يولي تشومسكي الذي سيدخل عامه الخامس والتسعين، اهتماما خاصا بالشأن العراقي ولديه الكثير من النتاجات بشأن قضاياه. بينما يمثل كتاب “مداخلات” أحد أبرز المطبوعات التي أصدرها لمناقشة التناقضات الغربية بخصوص احتلال العراق وما بعده.

اعتراضات خجولة على الحرب المدمرة

20 عاما مضى على تفويض الكونغرس بغزو العراق رغم الاعتراضات الكبيرة. العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين البارزين انتهى الأمر بهم بإسناد الحرب، بضمنهم جو بايدن. للمقاصد التاريخية والمستقبلية، ما هي أسباب وتداعيات هذه الحرب؟

تشومسكي: هناك أنواع عديدة من الإسناد لهذه الحرب، تتراوح من الصريح الى الضمني. أن النوع الأخير يتضمن هؤلاء الذين يعتبرونها ليس أكثر من (خطأ استراتيجي فاحش) كما رأى اوباما. كان هناك جنرالات نازيون عارضوا قرارات كبرى لهتلر واعتبروها “اخطاء استراتيجية فاحشة”. لا نقدر أن نعتبرهم معارضين للعدوان النازي.

اذا استطعنا ان نرتقي إلى مستوى الالتزام بالمعايير التي نطبقها على الآخرين، حينها سندرك أنه لم يكن هناك سوى معارضة مبدئية قليلة داخل مراكز صنع القرار بشأن الحرب على العراق، بضمنها الحكومة والطبقة السياسية. كما هو الحال مع قضية الحرب الفيتنامية وغيرها من الجرائم الرئيسة.

بالطبع، كانت هناك معارضة شعبية قوية. لدي تجربة خاصة معها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. دعا الطلبة إلى تعليق الدروس ليتسنى لهم المشاركة في التظاهرات الشعبية الضخمة قبل أن تندلع الحرب على العراق بشكل رسمي. أنه شيء جديد في تاريخ الإمبريالية، ولاحقا حصل لقاء في كنيسة وسط المدينة لمناقشة الجريمة الوشيكة وما الذي تنذر به.

الأمر ذاته كان في جميع انحاء العالم، لدرجة أن “دونالد رامسفيلد” خرج مع تمييزه الشهير بين أوربا القديمة وأوربا الجديدة. أن أوروبا القديمة وفق رأيه هي الديمقراطيات التقليدية، الموضة القديمة المحافظة من حيث الأفكار والآراء، والتي لا يتفق معها الأمريكيون بسبب غرقها في المفاهيم المملة، مثل القانون الدولي، الحقوق السيادية وغيره من الكلام الفارغ الذي عفا عليه الزمن، على حد تعبيره.

أما أوروبا الجديدة فهي شيء مغاير، هي الأخيار: مجموعة قليلة من الدول التي كانت تابعة إلى روسيا في السابق، تتبع الآن أثر واشنطن. وإحدى الديمقراطيات الغربية هي إسبانيا، عندما انحاز رئيس وزرائها في ذلك الحين، “خوسيه ماريا أزنار” الى جانب واشنطن، متجاهلا الأغلبية المطلقة من آراء شعبه. مقابل هذا الموقف، كوفئ لاحقا بدعوته للانضمام مع “جورج بوش” و”توني بلير” اللذين أعلنا عن غزو العراق. أن هذا التمييز يعكس تقاليدنا العميقة المهتمة بالديمقراطية!

من أسلحة الدمار إلى دمقرطة العراق

ويضيف تشومسكي قائلا: “سيكون من المثير للاهتمام اذا رأينا “بوش” و”بلير” يستضافان في مقابلات صحفية بهذه المناسبة “الميمونة”.

نعم، رأينا “بوش” في مقابلة لمناسبة الذكرى العشرين لاحتلاله افغانستان، والذي يمثل فصلا آخر من العدوان المجرم الذي عورض بأغلبية ساحقة من الرأي الدولي على عكس بعض الادعاءات، وهي قضايا ناقشناها سابقا. كان “بوش” في مقابلة مع الواشنطن بوست، في قسم الاناقة، حيث كان يتظاهر مثل الجد الأبله المحبوب، يلعب مع أحفاده ويتباهى بمجموعته الصورية مع المشاهير الذين قابلهم.

بالنسبة للغزو الأميركي – البريطاني للعراق، كان له سبب رسمي يمثل “سؤال واحد” مثلما تسميه الجهات العليا: “هل سينهي العراق برنامج أسلحته النووية؟”. تساءل المفتشون الدوليون ما إذا كانت هناك مثل هكذا برامج، وطالبوا بالمزيد من الوقت للتحقيق لكن طلبهم رفض.

أن الولايات المتحدة الأميركية ونائبها بريطانيا تواقان إلى الدم. أشهر قليلة مضت بعد ذلك وتمت الإجابة بالطريقة الخائطة على “السؤال الواحد” الذي طرح بشأن الاحتلال.

أن الجواب الخاطئ على هذا السؤال يتطلب تغيير الخطاب بالتأكيد. فقد كان من المفاجئ اكتشاف أن السبب الرئيس للغزو لم يكن “السؤال الواحد” والإجابة عليه، بل بالأحرى امنيتنا الجياشة لجلب بركات الديمقراطية الى العراق.

قام أحد الباحثين المهمين في شؤون الشرق الأوسط “ أوغست ريتشارد نورتن” بكسر هذه النمطية ووصف ما حدث. كتب هذا الباحث قائلا: “بعد كشف أساطير أسلحة الدمار الشامل العراقية، شددت إدارة بوش بشكل متزايد على التحول الديمقراطي العراقي. ومقابل ذلك، سرعان ما قفز الباحثون إلى عربة الدمقرطة”، كما فعلت وسائل الإعلام الموالية ومجموعة المعلقين المؤثرين كالعادة.

وفي هذا السياق، وجد استفتاء “غالوب” أن بعض العراقيين قفزوا أيضا إلى العربة ذاتها: واحد في المائة منهم شعروا أن هدف الغزو كان لجلب الديمقراطية. خمسة في المائة اعتقدوا أن غايته “مساعدة الشعب العراقي”. أما الأغلبية من النسبة المتبقية فقد افترضت أن الهدف الرئيس هو للسيطرة على موارد العراق وإعادة ترتيب الشرق الأوسط وفق المصالح الأميركية – الإسرائيلية “نظرية المؤامرة” التي هزأ منها العقلانيون الغربيون الذين يرون أن واشنطن ولندن كانتا ستكرسان جهديهما على “تحرير العراق” لو كانت مصادره هي الخس والمخللات وأن مركز الوقود الأحفوري كان في جنوب المحيط الهادئ.

سعت الولايات المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2007 إلى اتفاقية وضع القوات. أعلنتها إدارة بوش بوضوح: طالبت بامتياز لوصول شركات الطاقة الغربية إلى مصادر الوقود الاحفوري العراقي. وطالبت أيضا بحق تأسيس قواعد عسكرية امريكية في العراق. الطلبات صادق عليها بواسطة جورج بوش في “بيان التوقيع” في يناير/ كانون الثاني اللاحق لكن الطلب رفض من قبل البرلمان العراقي.

تداعيات الحرب هائلة

وعن تداعيات الحرب الأميركية على العراق، يرى تشومسكي أنها “تضاعفت”. دُمر العراق بالكامل. أن الذي حصل بحق العراق الذي شهد قبل عقود تقدما ملحوظا في العالم العربي، هو حطام بائس.

حرض الغزو الأميركي على الصراع الطائفي الذي لم يره العراقيون سابقا. ليس العراق وحده، بل المنطقة بأسرها تمزقت نتيجة هذا القرار، داعش برز فجأة من الحطام وأصبح على وشك الاستحواذ على البلد بأكمله في ظل وجود جيش عراقي مدرب ومسلح من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

ولا أي أمر من هذا القبيل يمثل شيئا بالنسبة للجد الأبله المحبوب (بوش)، أو الطبقات المتعلمة في الولايات المتحدة التي تعجب به كرجل دولة رصين يدعى للحديث بتفاخر عن الشؤون العالمية. ردة الفعل على الكارثة تشبه إلى حد كبير ردة فعل “زبغنيو بريجينسكي” وهو (مستشار الأمن القومي السابق) عند سؤاله عن تبجحه بسحب الروس إلى أفغانستان ودعمه للجهود الامريكية لإطالة الحرب فيها ومنع جهود الامم المتحدة لمفاوضة الروس من أجل الانسحاب. “لقد كان نجاحا باهرا”، هكذا يشرح الأمر “بريجينسكي” لمقدمي البرامج الساذجين ويقول أن الحرب حققت هدف الإضرار الفادح بحق الاتحاد السوفيتي. ذكر ذلك بصورة مثيرة للارتياب خلال تسليمه بأنها خلفت القليل من “المسلمين المهتاجين” في إشارة منها إلى المتطرفين، فضلا عن مليون جثة وبلد مدمر. أو أن الأمر مثلما ذكر الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأميركية “جيمي كارتر” الذي قال “أننا لسنا مدانين إلى الفيتناميين لأن (الدمار كان مشتركا)”.

ردود الفعل الغربية مختلفة جدا بين الحرب الأميركية على العراق والحرب الروسية على أوكرانيا. بينما لم نر عقوبات فرضت على واشنطن: لا تجميد أصول للأقلية الأميركية الحاكمة، ولا مطالبات بتعليق عضوية واشنطن في مجلس الأمن الدولي. ما تعليقك؟

تشومسكي: لا حاجة للتعليق على ذلك. أن أسوأ جريمة منذ الحرب العالمية الثانية كانت حرب أميركا الطويلة ضد الهند الصينية. لا يمكن التأمل بشأن توجيه اللوم تجاه الولايات المتحدة. كان من الواضح لدى الأمم المتحدة أنها إذا ناقشت كثيرا هذه الجرائم فأن الولايات المتحدة سوف تفككها بكل بساطة.

أن الغرب يدين بطريقة اخلاقية ضم بوتين للأراضي الأوكرانية، ويدعو لمعاقبة هذا الفعل الذي يصفه بالهتلري، لكنه لا يجرؤ على الاحتجاج عندما تفوض الولايات المتحدة عمليات الضم الاسرائيلية غير الشرعية لمرتفعات الجولان السورية والقدس الكبرى، والضم غير الشرعي المغربي للصحراء الغربية. انها قائمة طويلة، والاسباب واضحة جدا.

كيف كانت ردة فعل واشنطن عندما دانت المحكمة الدولية البلاد المقدسة (أميركا) بسبب الإرهاب الدولي (الاستخدام غير القانوني للقوة) في عام 1986 في نيكاراغوا؟ أمرت المحكمة أميركا بقطع جرائمها هناك ودفع تعويضات جوهرية للضحايا، ومقابل ذلك صعّدت واشنطن جرائمها والصحافة تجاهلت هذا الحكم وكأنه بلا قيمة لأن المحكمة بنظرها عبارة عن “منتدى عدائي” بحسب (صحيفة نيويورك تايمز). لقد مسح الامر بالكامل من التاريخ، بضمنها حقيقة ان الولايات المتحدث حاليا هي الدولة الوحيدة التي ترفض قرار المحكمة الدولية، بالطبع مع الإفلات من العقاب دوما.

نحن نرى الآن كيف يتم ازدراء القانون الدولي، باستثناء استخدامه كسلاح ضد الاعداء. تمت اعادة صياغته ليكون المطالبة بـ “نظام دولي مبني على القواعد” حيث يصوغ الاب الروحي (أميركا) هذه القواعد، ليحل بديلا لنظام الامم المتحدة القديم الذي يمنع سياسات واشنطن.

ما الذي كان سيحصل لو رفض الكونغرس المضي مع ادارة بوش في غزو العراق؟

تشومسكي: لو رفض الكونغرس المضي مع ادارة بوش في هذا القرار، كنا سنرى وسائل أخرى لتحقيق الاهداف التي وضعها تشيني – رامسفيلد – وولفويتز وغيرهم من الصقور.

الكثير من الوسائل متاحة: التخريب، النشاط الهدام، الإثارة (أو تصنيع) بعض الحوادث التي يمكن استخدامها كذريعة للانتقام. أو ببساطة اطالة أمد نظام العقوبات القاسي الذي كان يدمر السكان.

قد نتذكر أن كلا من الدبلوماسيين الدوليين البارزين الذين أداروا برنامج “كلينتون” استقالوا احتجاجًا (عبر الأمم المتحدة)، وأدانوه باعتباره “إبادة جماعية”.

----------

مؤسسة أضواء القلم الثقافية تناقش أزمة نقص المياه وتداعياتها

بغداد – طريق الشعب

في محاضرة دعت اليها مؤسسة “أضواء القلم الثقافية” اخيرا في بغداد، تحدث خبير متخصص في إدارةِ الموارد المائيَّة عن تفاصيل كثيرة كشفت أسباب تفاقم أزمة نقص المياه في العراق. وقال الخبير حسين عبد جساس أن أسباب المشكلة عديدة، منها موضوعية وأخرى ذاتية، لكنها بالدرجة الأساس تعتمد على سياسات البلد ونوايا صناع القرار فيه للتعامل مع هذا الملف وكيفية إدارته، مؤكدا أن تداعيات تفاقم ظاهرة نقص المياه خطيرة جدا على البلاد وتهدده على أكثر من صعيد.

عوامل تفاقم المشكلة

واوضح جساس في المحاضرة التي حضرتها “طريق الشعب”، التفاصيل الكاملة لمشكلة نقص المياه وطرق معالجتها.

وفي مُستهلِ الجلسة التي أدارها رئيس المؤسسة الأديب لطيف عبد سالم، قال المحاضر أن أسبابِ زيادة حدة أزمة المياه في العقودِ الأخيرة، تعود إلى عوامل عدة أبرزها “استخدام المياه كورقة ضغط سياسي تمارس ضد دول المصب”.

وتابع جساس قائلا: ان “هنالك عوامل أخرى خطرة مثل ارتفاع نسب التلوث بالمواد الكيماويَّة والفيزياويَّة والبكتريولوجيَّة إلى مستوياتٍ فاقت بِحدودِهَا المُحددات والمعايِير الرسميَّة التي وضعتها الدولة العراقية.

أسباب نقص المياه

أما بخصوص أسباب نقص المياه التي يعاني منه البلد، فأوضح جساس أنها مرتبطة بـ “السُدود المُقامة في دولِ المَنبع والتغيرات المُناخيَّة وقلة الامطار”.

ولفت إلى أن “عدم وجود اتفاقيات دولية ملزمة تؤمن حصة عادلة للعراق فاقم نقص المياه، فضلا عن زيادة اِستهلاك المياه في العقودِ الأخِيرَة نتيجة الزيادة الكبيرة بتعدادِ السُكان، وتطور ظروف المعيشة والإدارة السيئة للموارد المائيَّة”.

وبعد ذلك، أوجزَ جساس الآثار السلبيَّة لنقصِ المياه بالتداعياتِ التي تنص على “تدهور كبير في القطاع الزراعي، وتهديد الامن الغذائي، حيث تقلصت المساحة المزروعة من 12 مليون دونم في عامِ 1970م، إلى اقل من 5 مليون دونم في الوقت الحالي. كما أن التغيرات الديمُوغرَافيَّة اثرت سلبًا على بنية المُجتمع بينما تؤدي التداعيات إلى جفاف الأهوار التي تعَدُّ بيئة مُهمة للتنوعِ الاحيائي، والتي احتضنت حضارات يمتد عمرها لأكثر من 7000 سنة إضافة إلى اِنحسار الغطاء النباتيّ، وازدياد العواصف التُرابيَّة المحليَّة التي تسببت بمشاكلٍ صحيَّة وبيئيَّة”.

وعن التداعيات أيضا، أضاف بأنها “تقدم جبهة المياه المالحة مِن الخليج إلى شطِ العرب، وتدمير غابات النخيل في محافظةِ البصرة، وتهديد الأمن القوميّ للبلد، والتأثير على قرارته السياسيَّة”.

 وبصدد مواجهة أزمة المياه، ذكر المُحاضر بأن الحُلول تكمن في “تفعيل المعاهدات والمواثيق الدوليَّة ذات العلاقة باستغلالِ الأنهار الدوليَّة والإدارة المتكاملة للموارد المائيَّة ونشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه. كما توجد ضرورة للاهتمام بسلامة وديمومة خزانات المياه الجوفية كونها تمثل خزينا استراتيجيّا مهما واستخدام تِقنيات تحلية مياه اقتصاديَّة تتناسب مع ملوحة المياه واستخدام الطُرق الحديثة في السقيِّ حيث أنَّ 80 في المائة مِن المياه تذهب لهذا الغرض. فضلا عن استغلال الحكومة قرار اليونسكو بإدراج الأهوار ضمن لائحة التراث العالميّ للضغط على تركيا عبر المنظمات الدوليَّة؛ لأجلِ تأمين حصة مائيَّة تضمن سلامة بيئتها”.

وأوصى جساس بـ “الضغطُ بكلِّ الوسائل على دولِ المنبع، وبالأخص تركيا للتوصلِ معها إلى اتفاقٍ يؤمن حصة ثابتة من المياه تكفي لتغطيةِ الحاجات البيئيَّة والبلديَّة وديمومة النشاط الزراعي والصناعي. والمُحافظة على المياهِ الجوفيَّة بوصفِها خزان استراتيجيّ يتطلب تنظيم ومُراقبة استخدامها واستخدام طرق ري حديثة (الرش، التقطير وقنوات السقي المبطنة) والتقليل من زراعة المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من الماء وإنتاج نوعيات مِن المحاصيل التي تتحمل العطش والمُلوحة العاليَّة عبر استثمار بحوث الهندسة الوراثيَّة ومعالجة مياه الصرف الصحي والمياه الصناعيَّة ومياه البزل قبل طرحها في مجاري الانهار وأن تكون ادارة متكاملة لهذه الثروة، وتحديد أولويات الاستخدام”.

 وفي نهاية المحاضرة، شارك عدد من الحاضرِين بمجموعةٍ مِن المُداخلات، بالإضافةِ إلى الأسئلةِ التي تخللت الحوار، والتي تمت الاجابة عليها.

 ************************************

الصفحة الخامسة

عشرات الإصابات اليومية.. الرصاص العشوائي إرهاب آخر يحصد العراقيين

متابعة – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة منتصف تشرين الأول المنتهي، تسجيل عشرات الإصابات اليومية نتيجة للرصاص العشوائي الذي يطلقه البعض في المناسبات. فيما دعت إلى تشديد العقوبات على كل من يقدم على هذا السلوك الخطير.

ويُعد إطلاق النار العشوائي من أخطر الظواهر المجتمعية في العراق، والتي نتجت – حسب متابعين - عن انتشار السلاح المنفلت بشكل كبير، وعدم القدرة على السيطرة عليه، رغم محاولات القوات الأمنية في هذا الإطار. إذ يقوم البعض بإطلاق النار في مناسباتهم، ومنها الأعراس والمآتم وغيرها، ما يتسبب في وقوع ضحايا. ويعتبر مواطنون كثيرون، أن إطلاق النار العشوائي وجه آخر للإرهاب، لما يخلفه من ضحايا بين الأبرياء، مشيرين إلى أن الرصاصة التي تطلق في الجو ستعود مرة أخرى إلى الأرض، وستكون قاتلة في الغالب لو انها سقطت على رأس أحدهم.

تحدٍ كبير

وفقاً لمديرة شعبة التوعية في قسم الإعلام والتوعية بوزارة الصحة، نور محمد علي، فإنّ “موضوع الرصاص العشوائي يمثل تحدياً كبيراً أمام الوزارة. إذ تستقبل المؤسسات الصحية يوميا حالات عديدة ومختلفة بين طفيفة ومتوسطة، لكن غالبيتها شديدة بسبب وقوع الإطلاقات في الرأس، وهو ما يؤدي إلى مشكلات عصبية حادة وأضرار في الدماغ”، مبينة في حديث صحفي، أنه “نسجل يومياً دخول العشرات من هذه الحالات إلى المستشفيات، لا سيما أن العيارات النارية تطلق يومياً سواء في الحفلات أم النزاعات العشائرية وغيرها”.

ودعت مديرة شعبة التوعية، الجهات المعنية إلى اتخاذ إجراءات رقابية لمتابعة هذه الظاهرة والحد من أضرارها الشخصية والعامة، حفاظا على سلامة المواطنين، مؤكدة “وجود لجان متخصصة تقوم برفع إحصاءات الإصابات إلى الوزارات المعنية، مثل وزارة الداخلية”.

وشددت على أهمية تغليظ العقوبات على مطلقي العيارات النارية العشوائية، حماية للمواطنين الأبرياء.

وسبق أن اتخذ الأمن العراقي إجراءات وصفها بـ “المشددة” لمنع هذه الظاهرة، ولوّح بعقوبات قانونية بحق مرتكبيها، إلا أن ذلك لم يحد من الظاهرة التي لا تزال تتصاعد في ظل انتشار السلاح المنفلت وصعوبة تطبيق القانون.

السلاح المنفلت

من جانبه، أبدى الناشط في مجال حقوق الإنسان، مصطفى السلماني، استغرابه من “استمرار تفاقم ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي في العراق منذ عام 2003 وحتى اليوم”، مبينا في حديث صحفي، أنّ “الإهمال الحكومي للظاهرة هو السبب الرئيس لمواصلة انتشارها، وأن السلاح المنفلت لدى العشائر والميليشيات والفصائل المسلحة، ساهم في تفشي هذه الظاهرة التي تهدد حياة المجتمع”.

وشدد السلماني على “أهمية أن تضع الحكومة ضوابط صارمة لحصر السلاح بيدها أولا، وأن يتم تفعيل عقوبات مشددة إزاء المخالفين ممن يطلقون النار في الهواء لسبب أو من دون سبب”، مؤكداً أن “هناك حاجة ملحة لحفظ أمن المجتمع وسلامته من هذه الظواهر الخطيرة، وهذا ما يجب أن تتحمل الحكومة مسؤوليته”.

ومنتصف العام الماضي، أصدر مجلس القضاء الأعلى توضيحاً أكّد فيه أنّ عقوبة إطلاق النار العشوائي في المناسبات داخل المدن والقرى والقصبات هي “الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات”، لكن الظاهرة لا تزال آخذة في الاتساع بشكل كبير.

ولم تستطع الحكومات المتعاقبة على البلاد، السيطرة على السلاح المنفلت خارج إطار الدولة، لا سيما لدى الفصائل المسلحة والعشائر، والتي لم تكتف بالسلاح الخفيف فقط، بل حتى المتوسط والثقيل في بعض الأحيان!

 ***********************************

أگـول.. جئت لا أعلم من أين أتيت!

سلام القريني

وانا اتجول في مدينتي كربلاء، التي كنت شاهدا على ازدهار الصناعة والزراعة فيها قبل عقود مضت، وجدت أن كل ذاك التقدم بات في خبر كان بعد ان تحول الجمال الى قبح في زمن العلوم والتكنولوجيا المتطورة، الذي يفترض أن نقفز فيه بإمكاناتنا المادية والبشرية الكبيرة إلى مصاف الدول الراقية. لكننا أصبحنا اليوم نتصدر قائمة الدول الأشد في رداءة التعليم وتفشي الفساد المالي والإداري، وحتى كرة القدم صار تسلسلنا فيها مخجلا!

السبب في هذا الخراب هو القيادة الفاشلة لفرسان المحاصصة الطائفية، الذين لم يضعوا في حساباتهم أهمية حياة الانسان ورفاهيته وصحته وتعليمه، إنما أوغلوا في تأبيد الجهل والبطالة وتوسيع فجوة الفقر وبالتالي انتشار الجريمة والمخدرات.

لم تكن حربا الخليج الأولى والثانية هما الكارثة فحسب، بل ان الكارثة الكبرى تتمثل في هجوم الجهل على كل مرافق الحياة. فبين ليلة وضحاها وعلى مدار 20 عاما، غزت موجات دعاة الليبرالية الجديدة بلدنا الذي صار الاقتصاد الريعي يتصدر فيه قصب السبق. فبتنا ندخل في أزمة، وما أن نخرج منها ونلتقط الأنفاس، حتى نعود وندخل في أزمة أخرى، ما أصبحنا مثل سلعة تتلاعب بها سياسة العرض والطلب في سوق النخاسة!

وكان من أبرز مخرجات نهج المحاصصة والفساد والاقتصاد الريعي، في كربلاء على وجه التحديد:

- انعدام الزراعة، وتحول الفلاح من منتج إلى مستهلك، وأرضه من زراعية إلى كراج لغسل وتشحيم السيارات، أو سكلة لبيع الحديد والاسمنت!

- معامل الثرمستون والنورة والتعليب بيعت للقطاع الخاص. اما معمل النسيج فجرى هدمه ولم تبق منه غير قطعة متآكلة تذكّر بوجوده قرب “سيد جودة”. فيما تحول “مكبس التمور” المجاور لـ “مستشفى النسائية والتوليد”، بقدرة قادر الى “جامعة طهران” الدولية - الفرع الثاني.

- اتساع قطاع التعليم الأهلي من الابتدائية حتى الجامعة، وبشكل فج يؤشر تعمدا في تدمير قطاع التربية والتعليم العام.

- اهمال تام لقطاع السياحة الذي تمتاز به المدينة، باعتبارها تضم عشرات الأماكن السياحية المسجلة عالميا، مثل “قصر الاخيضر” و”بحيرة الرزازة” و”القنطرة البيضاء” وغيرها.

- المدينة القديمة وابوابها التراثية مثل “باب الطاق” و”باب اليهودي”، وغيرها الكثير من التراثيات التي نفخر بها أمام العالم، أصبحت اليوم في خانة النسيان مع الأسف!

وبعد هذه الجولة، عدت إلى البيت وأنا أردد مقاطع من قصيدة الشاعر إيليا أبو ماضي: “جئت لا أعلم من أين أتيت..”!

 ********************************

سكان عشوائيات في الكوت: تريثوا في تنفيذ  قرار إخلاء منازلنا

الكوت – وكالات

طالب عدد من سكان العشوائيات في “منطقة الـ 50 دار” بمدينة الكوت، مديرية البلدية ولجنة الاعمار في المحافظة، بالتريث في تنفيذ قرار إخلاء منازلهم، او تعويضهم بمساكن بديلة في مناطق أخرى.

وقالوا في حديث صحفي، أنهم تلقوا أمرا بإخلاء منازلهم بسبب إعاقتها تنفيذ مشروع إعمار “منطقة الكفاءات” في المدينة، مبينين أن جميعهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وليس لديهم بدائل لهذه المساكن، وظروفهم المعيشية الصعبة لا تسمح لهم بشراء منازل نظامية أو استئجارها حتى. 

وفي السياق، قال مدير بلدية الكوت علي عبد، في حديث صحفي، أن سكان هذه العشوائيات سوف يعوضون بقطع اراض في “منطقة الوافدين”، بناء على تعليمات لجنة السكن في هذا الشأن، مؤكدا أنه ستتم إزالة جميع التجاوزات التي تتعارض مع مشاريع الإعمار، سواء كانت سكنية أم تجارية.

 **************************************

لماذا هذا الاهمال للحدائق؟!

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من أهالي المحلة 731 في حي المعلمين بمنطقة بغداد الجديدة، من إهمال طال المتنزه الوحيد في الحي.

وكتب أحد الأهالي، ويدعى أحمد أحمد، في منشور على فيسبوك قائلا أن “حديقة المتنزه أصابها الجفاف، ولا يتم الاهتمام بها وتنظيفها”، مبينا أن العمال المعنيين بإدامة الحديقة لا يتواجدون في الموقع أكثر من ساعة واحدة خلال اليوم، الأمر الذي أدى إلى جفاف الحديقة وانتشار النفايات في أرجائها.  ودعا المواطن في منشوره، بلدية بغداد الجديدة إلى إيلاء موضوع الحديقة أهمية كبيرة، في الوقت الذي يسعى فيه العراق إلى محاربة التصحر عبر انشاء مساحات خضراء.

 *********************************

ميسان.. 400 إصابة بالسرطان سنويا بين النساء

العمارة – وكالات

كشف مركز علاج الأورام السرطانية في ميسان، عن تسجيل 400 اصابة بمرض السرطان سنويا بين النساء، مبينا أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي هي الأعلى ضمن هذا العدد، وتصل إلى 50 في المائة. وقال مدير المركز حيدر سعدون في حديث صحفي، أن «سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا في المحافظة.  وقد بلغت نسبته 50 في المائة من مجمل السرطانات»، مشيرا إلى أن دائرة صحة المحافظة تعتزم تقليل تلك النسب من خلال اجراء الفحص المبكر للنساء.

 *****************************

تربويون واسطيون: ادعموا المدارس وحافظوا على نسب التفوق

الكوت – وكالات

طالب عدد من الكوادر التعليمية في محافظة واسط، الجهات المعنية في المحافظة بـ “ضرورة” تقديم الدعم اللازم لمدارس المتفوقين والمتميزين وبقية المؤسسات التعليمية، مشيرين في حديث صحفي، إلى أن “دعم هذه المؤسسات سيساهم في الحفاظ على نتائج التفوق التي حققها التلاميذ والطلبة خلال الأعوام الأخيرة”.

وقالوا خلال احتفالية نظمت أخيرا لتكريم طالبات “ثانوية الريادة” للمتميزات في الكوت، أن “القطاع التعليمي يجب أن يتصدر اهتمامات الدولة، لكونه اللبنة الأساسية لبناء البلد”.

من جانبه، كشف مدير عام تربية واسط أحمد شهاب، عن خطة لرفع مستوى التعليم في عموم المحافظة، تتضمن زج الكوادر التعليمية في دورات تطويرية، وتأهيل المباني المدرسية.

ولا يزال النظام التعليمي في عموم العراق يعاني أزمات عميقة بدءا من نقص المباني المدرسية والكوادر التدريسية، وتدهور المؤسسات التربوية من نواحي البنى التحتية والخدمات والاثاث ومستلزمات الدراسة، مرورا بأزمة الدوام الثنائي والثلاثي، واكتظاظ الصفوف بالتلاميذ، وليس انتهاء بمشكلة نقص المناهج وعدم توزيع القرطاسية.

 *****************************

المطبات المرورية.. «مصائد مميتة» في بعقوبة!

بعقوبة – وكالات

حذر عدد من المواطنين في محافظة ديالى من حوادث سير مميتة قد تسببها المطبات المرورية التي أنشئت حديثا في شوارع مدينة بعقوبة، للحد من سير المركبات فوق المعدلات المحددة.

وقال المواطنون في حديث صحفي، أن «هذه المطبات باتت مصائد مميتة لأصحاب المركبات، كونها مخالفة للضوابط والمعايير المرورية وشروط السلامة»، موضحين أن «المطبات، التي نصبت بالتنسيق بين مديريتي المرور والبلدية، مرتفعة بشكل لافت أكثر من المطلوب. كذلك يصعب على السائقين تمييزها وتداركها، ما ينذر بحصول حوادث مميتة».  ودعا المواطنون الجهات ذات العلاقة، إلى إزالة هذه المطبات واستبدالها بأخرى مستوفية شروط السلامة ولا تشكل خطرا على المركبات.

 ******************************

الصفحة السادسة

أزمة اقتصادية كبرى تعصف بالبلاد.. في عموم فرنسا.. إضرابات عمّالية تطالب برفع الأجور

باريس - وكالات

قالت صحيفة “ميديا بارت” (Mediapart) الفرنسية إن العمال في مختلف مناطق فرنسا ينظمون إضرابات متتالية للمطالبة برفع أجورهم، في ظل أزمة اقتصادية كبرى تعصف بالبلاد ازدادت حدتها بشكل خاص بعد اندلاع الحرب على أوكرانيا في شباط الماضي. وذكرت الصحيفة أن مؤشر التضخم في فرنسا بلغ 6.2 في المائة، وارتفع إلى 11.8 في المائة بقطاع المواد الغذائية، بينما يطالب العمال والمهنيون بربط الأجور بنسبة التضخم التي تسجل في البلاد.

وأوضحت “ميديا بارت” أن عدم تنفيذ الإضراب العام الذي كان من المفترض أن تنظمه النقابات الأسبوع الماضي لا يعني أن الأمور استقرت، بل إن الإضرابات منتشرة في كل أنحاء البلاد لإجبار الحكومة على الاستجابة للمطلب نفسه وهو رفع الأجور.

إضرابات.. إضرابات

وتحدثت الصحيفة الفرنسية عن الإضرابات التي شهدتها فرنسا هذه الأيام، وذكرت أن أغلب المشتغلين في شركة الكهرباء في منطقة “سين سانت دوني” نظموا الاثنين الماضي إضرابا وأوقفوا العمل بمواقعهم، وطالبوا برفع أجورهم بنسبة 10 في المائة، وبمراجعة شبكات الأجور وتحسينها لمصلحة العمال بالدرجة الأولى. وتحدثت أيضا عن إضراب العمال في شركة مرتبطة بصناعة الطيران والفضاء في منطقة أفيرون. وخلال يوم الثلاثاء الماضي، نظم عمال بمصنع للحبوب في منطقة “آرتني”، شمال وسط فرنسا، إضرابا للمطالبة برفع الأجور بنسبة 4 في المائةعلى الأقل للوصول إلى مستوى نسبة التضخم الحالية، بينما طالب العمل بشركة “جيوديس” بمدينة جينيفيلييه بضواحي باريس برفع أجورهم بـ150 يوروا لكل عامل.

وفي يوم الأربعاء الماضي، تقول ميديا بارت إن العمال في “مجموعة سافران” - العملاق الصناعي في مجال الطيران بمنطقة نورماندي - نظموا إضرابا مطالبين برفع الأجور حيث اقترحت عليهم الإدارة الرفع من المكافأة التي يحصلون عليها إلى 750 يورو، عوض 500 يورو. وتضيف أن نحو 140 عاملا بمجموعة “سيبرو” الصناعية في منطقة لاروش سيغ يون نظموا إضرابا دام ساعة للمطالبة برفع أجورهم.

زيادة الاجور

وطالب عمال في منطقة “لي كوت دارمور” شمال غربي فرنسا، في إضراب نفذوه يوم الخميس الماضي، برفع أجورهم بقيمة 300 يورو لكل العمال. في اليوم نفسه، انخرط عمال بمسابح في منطقة “روجي لو غال” بباريس في إضراب مطالبين برفع أجورهم، وانتشر فيديو لإحدى العاملات تقول إن أجرها توقف عند الحد الأدنى للأجور رغم 25 عاما من الأقدمية.  وكذلك استمرت إضرابات في مناطق مختلفة من البلاد يوم الجمعة لتحقيق المطلب نفسه.

وحسب ميديا بارت، فإن الرئيس إيمانويل ماكرون سبق أن أكد في 26 من الشهر الجاري أنه ضد ربط الأجور بالأسعار، وهو إجراء مطبق في بلجيكا، وكان قد ألغي في فرنسا عام 1982 “من قبل حكومة اشتراكية”، على حد تعبير ماكرون.

 ******************************

الصومال: انفجاران أمام وزارة التربية والتعليم

مقديشو‎ ـ وكالات

أعلنت الشرطة الصومالية، أمس، مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، في تفجير مزدوج استهدف مقر وزارة التربية والتعليم العالي بسيارتين مفخختين انفجرتا بفارق دقائق، أمام مقر الوزارة في تقاطع زوبي المكتظ بالسيارات والمارة.

وقالت مصادر أمنية وشهود عيان إن قائد الشرطة في مديرية هودن وصحفيا يعمل في قناة تلفزيونية محلية من بين القتلى، كما ذكرت مصادر طبية أن نحو 20 مصابا وصلوا إلى مستشفى دِجْفِير جنوب مقديشو. وكثيرا ما تنفذ حركة الشباب، تفجيرات وهجمات بالأسلحة في مقديشو وأماكن أخرى، لكن لم يتضح إذا ما كانت هي وراء التفجيرات الأخيرة، ويأتي الانفجار في ظل عمليات أمنية يجريها الجيش الصومالي في بعض المناطق بجنوب البلاد ووسطها.

 ***************************

باكستان.. عمران خان يقود مسيرة ضخمة تطالب بالانتخابات

إسلام أباد ـ وكالات

بدأ رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، أمس الأول، “مسيرة طويلة” من لاهور إلى العاصمة إسلام آباد، في محاولة للضغط على الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة.

وأطيح بنجم الكريكت الدولي السابق في أبريل/نيسان الماضي في تصويت لسحب الثقة منه بعد انشقاق عدد من أعضاء ائتلافه، لكنه ما زال يقول بأنه يحظى بتأييد شعبي واسع في البلد الواقع في جنوب آسيا.

واحتشد عشرات الآلاف من أنصار رئيس الوزراء السابق، في مدينة لاهور عاصمة إقليم بنجاب، الذي يحكمه حزب حركة الإنصاف المنتمي إليه خان وحزب سياسي حليف، للانضمام إلى المسيرة وسط إجراءات أمنية مشددة. ويتوقع أن ينضم عشرات آلاف الأشخاص إلى القافلة التي ستقطع مسافة تبلغ حوالي 380 كيلومترا من لاهور إلى إسلام آباد خلال الأسبوع المقبل، وستتوقف على الطريق لعقد تجمعات انتخابية وجمع المزيد من المتظاهرين.

وظهر خان في مقطع مصور نشره على تويتر واقفا على شاحنة طويلة مع قادة الحزب الآخرين، وأمامه حشود المتظاهرين الذين يرددون شعارات مناهضة للحكومة. وقال خان في تسجيل مصور نشر ليل الخميس “لست خائفا من شيء ولا حتى التوقيف”.

 *****************************

مسؤول: واشنطن فقدت موقعها في التكنولوجيا النووية التجارية

متابعة - وكالات

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إنّ واشنطن فقدت موقعها الريادي في مجال التكنولوجيا النووية التجارية.

وأشار غروسي، خلال لقاء في مؤسسة «كارنيغي»، إلى أنّ «الولايات المتحدة ليست لاعباً اقتصادياً مؤثراً في التكنولوجيا النووية التجارية مثل روسيا والصين»، معتبراً ذلك «مشكلة لأميركا، إذ إنّها كانت زعيماً تقليدياً، وفقدت هذه المناصب القيادية».

ولفت غروسي  إلى أنّه «على مدار العشرين عاماً الماضية، جاء 3 في المائة فقط من الغيغاوات المضافة من الولايات المتحدة». وبيّن أنّ «روسيا هي المورد الرئيسي للتقنيات النووية، والصين تُظهر نفسها بنشاط في هذا المجال»، مضيفاً: «يساعدهم في ذلك نموذج تمويل يتيح لهم أن يكونوا أكثر مرونة في الأسواق الدولية».

 **************************

عون: لبنان قد ينزلق في فوضى دستورية

بيروت - وكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أوشكت ولايته على الانتهاء في تصريحات لرويترز يوم السبت، إن بلاده قد تنزلق إلى “فوضى دستورية” بسبب عدم القدرة على انتخاب رئيس جديد خلفا له وفي ظل حكومة تصريف أعمال يتهمها بأنها غير كاملة الصلاحيات.

ومن المقرر أن يغادر عون القصر الرئاسي في بعبدا اليوم، قبل يوم من انتهاء ولايته التي استمرت ست سنوات، لكن أربع جلسات انتخابية لم تسفر عن انتخاب رئيس في ظل انقسام البرلمان بصورة غير مسبوقة بعد انتخابات مايو أيار، إذ لم تتمكن الكتل السياسية من التوصل إلى توافق على مرشح لخلافة عون.

ولمح عون إلى أنه لا يزال يفكر في تحرك سياسي غير محدد في الساعات الأخيرة من ولايته لمعالجة الأزمة الدستورية لكنه قال لرويترز “لا يوجد قرار نهائي” بشأن ما يمكن أن تنطوي عليه هذه الخطوة. وقال ردا على سؤال “نعم من المعقول أن تحصل فوضى دستورية. الفراغ لا يملأ الفراغ”.

 ****************************

الأمم المتحدة: العنف يتصاعد ضد الفلسطينيين

القدس - وكالات

أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، مؤخرا، عن قلقه الشديد إزاء زيادة وتيرة العنف في الضفة الغربية.وقال أمام مجلس الأمن “أُطلعكم على أن الحالة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة منزلقة إلى دائرة انهيار مفرغة. العديد من الأشخاص، معظمهم من الفلسطينيين، قتلوا أو أصيبوا في العنف اليومي”. وذكر وينسلاند أنه حتى الآن، يبدو أن عام 2022 في طريقه إلى أن يصبح العام الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بداية مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في رصد وفيات الفلسطينيين بشكل منهجي في 2005.

وأضاف أن الأولوية الفورية هي تهدئة الوضع وعكس الاتجاهات السلبية على الأرض. وهذا سيتطلب إجراءات حازمة من الجانبين، بدعم المجتمع الدولي. وتوجد حاجة ملحة إلى بذل الجهود لتمكين السلطة الفلسطينية وتعزيزها، ودعم التحرك نحو العملية السياسية. وأوضح أن الفشل في تنفيذ استراتيجيات لمعالجة كل من الأعراض والأسباب الجذرية لتصاعد العنف، سيؤدي إلى تفاقم الوضع المتأجج بالفعل.

 **********************************

الأمن الغذائي يهدد 12 مليون سوري

دمشق ـ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة يوم أمس أن نحو 12 مليون سوري يواجهون مشكلة انعدام الأمن الغذائي، في حين تعتبر مناطق شمال شرقي سوريا سلة الغذاء في البلاد.

لكن هذه المناطق تواجه تحديات كثيرة في ظل التغيرات المناخية وموجات الجفاف وانعدام الخطط الاستراتيجية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وحسب إحصائيات الأمم المتحدة، فإن منطقة شمال شرقي سوريا باتت غير بعيدة عن الجوع بدورها.

هذه الأرقام المقلقة دفعت هيئة الزراعة والري بالتعاون مع الوكالة الأميركية لمحاولة إيجاد حلول، ضمن خطط واستراتيجيات محددة.

وقالت هيئة الزراعة لـ»سكاي نيوز عربية»: «عقدنا اجتماعات مع الوكالة الوطنية الأميركية وناقشنا المشاكل والحلول وأيضا نحن كهيئة الزراعة نعمل على إيجاد آلية لدعم المزارعين الذين يعتمدون على الأراضي المروية». ويزيد من مخاوف سكان المنطقة، عدم وجود دعم للمزارعين، وسط غياب الإمكانات والرقابة في استخدام المبيدات، مما يعرض المحاصيل الزراعية للخطر، وخاصة القمح، الذي يعد مصدر غذاء رئيسيا.

 *********************************************

يشمل التسلح وإمدادات الطاقة وإعادة إعمار أوكرانيا.. تصاعد صراع مراكز الهيمنة الغربية على شرق وجنوب شرق اوربا

متابعة - طريق الشعب

يتصاعد الصراع غير المعلن بين واشنطن وبرلين على الهيمنة في بلدان شرق وجنوب شرق أوروبا. وتتركز الخلافات حول إعادة إعمار أوكرانيا.

مفوضية الاتحاد الأوروبي ادعت في البداية قيادة إعادة إعمار البلاد، لكن واشنطن تقول إن بروكسل تفتقر إلى “النفوذ السياسي والمالي”. وبدلاً من ذلك، يجب أن يكون الدور القيادي الأول للولايات المتحدة. وبالتوازي تقوم الولايات المتحدة في بولندا بقمع مبادرة طرحتها برلين لإنشاء نظام دفاع جوي أوروبي، وتعمل على جعل بولندا مركزا لنشر التكنولوجيا النووية الأمريكية في شرق وجنوب شرق أوروبا، على حساب الصناعة النووية الفرنسية. وأخيرًا بدأوا في تحويل شرق وجنوب شرق أوروبا إلى سوق مبيعات آخر للغاز الأمريكي المُسال، عبر توظيف مبادرة البحار الثلاث، وهو مشروع إقليمي يشمل 12 دولة بين بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود، بضمنها بولندا، والذي تشكل عام 2015 بناء على اقتراح امريكي.. ان هذه المبادرة تتعارض مع المصالح الألمانية في المنطقة.

الغاز الأمريكي المسال الى شرق اوربا

بالنسبة للولايات المتحدة، تعد مبادرة البحار الثلاث أداة مناسبة لتعزيز نفوذها في شرق وجنوب شرق أوروبا لأنها تواجه الانجذاب السائد في المنطقة نحو الدور المركزي الألماني في الاتحاد الأوروبي. وتسعى الولايات المتحدة جاهدة لجعل بلدان المنطقة أسواقا لمبيعات غازها السائل وبالتالي تعزيز تبعيتها. يتم تزود ميناء كلايبيدا الليتواني بانتظام بالغاز الأمريكي السائل. وفي بداية نيسان 2022، أعلنت ليتوانيا أنها أول دولة في أوروبا تستغني تمامًا عن الغاز الروسي.  وتشتري لاتفيا وإستونيا بدورها الغاز الأمريكي من ليتوانيا؛ ويمكن لبولندا، التي تمتلك محطة خاصة بها، استيراد المادة الخام عبر ليتوانيا. وفي الجنوب ترسو ناقلات الغاز السائل الأمريكية في محطة قبال جزيرة كرك الكرواتية، والتي تعمل منذ بداية عام 2021 وسيتم توسيع قدرتها من 2,6 إلى 6,1 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا. وتعمل كرواتيا أيضًا على توسيع البنية التحتية لخط الأنابيب الممتد شمالًا من كرك. ومن حيث المبدأ، يمكن أيضًا تزويد هنغاريا وسلوفينيا عبره.

الدفاعات الجوية الأمريكية بدلاً من سكاي شيلد الأوروبية

تعمل الولايات المتحدة حاليا على تعزيز تعاونها مع بولندا، في عدد من المجالات، على حساب ألمانيا والاتحاد الأوروبي مباشرة. مثال على ذلك خطط إقامة نظام دفاع أوروبي مشترك مضاد للطائرات والصواريخ، الذي أقرته 15 دولة أوروبية في 13 تشرين الأول 2022، والذي ستعلب فيه المانيا دورًا رئيسيًا. من بين مؤيدي مبادرة درع السماء الأوروبية (أي اس اس  ل) دول البلطيق وست دول أعضاء أخرى في مبادرة البحار الثلاث. لقد بقيت بولندا خارجه. والسبب هو أن بولندا مشتر مخلص للمعدات العسكرية الأمريكية منذ سنوات وشريك تعاون عسكري وثيق للغاية للولايات المتحدة، وتعمل منذ فترة طويلة على بناء نظام دفاع جوي خاص بها، ولا تريد الاندماج في نظام الدفاع الأوربي. وهكذا، تقوم بالتعاون مع الولايات المتحدة ببناء نظام دفاع يعتمد على بطاريات باتريوت المضادة للطائرات، والتي تحمل اسم ويسلا. ومن جهة أخرى تتعاون بولندا مع بريطانيا لبناء نظام دفاعي ثاني. ويثير هذا التوجه شيئا من الاستياء في برلين وبروكسل، لان التعاون الحصري لبولندا مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا يتعارض مع إنشاء نظام دفاع جوي أوروبي موحد.

مدار للتكنولوجيا النووية الأمريكية

لقد بدأت بولندا تعاونًا نوويًا وثيقًا، وربما بعيد المدى مع الولايات المتحدة. ويأتي ذلك في إطار سعيها الى التحرر من اعتمادها الهائل على محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، عبر بناء محطات طاقة نووية. وفي نهاية شهر آب الفائت، وخلال لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اقترح رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي أن تحصل مجموعة أي دي اف الفرنسية على عقد لبناء أول محطة للطاقة النووية. لكن قبل أيام، قال وزير الخزانة البولندي، جاسيك ساسين، بعد محادثات مع وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم في واشنطن، إن شركة ويستنجهاوس الأمريكية ستبني على الأرجح أول وربما ثاني محطة للطاقة النووية البولندية. بالإضافة إلى ذلك، تريد بولندا أن تصبح، بمساعدة الولايات المتحدة “مركزًا نوويًا لكل شرق أوروبا الوسطى”، وأن تعمل كمركز لتوسيع الطاقة النووية. يثير تحالف بولندا المتزايد مع واشنطن، باستمرار معارضة اوربية جادة. ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، تدرس مفوضية الاتحاد الأوروبي منع تعاون بولندا النووي الأحادي الجانب مع الولايات المتحدة. وبالطبع، ستواجه بولندا بعد ذلك مسألة حدود سيادتنا، كما قيل في وارسو.

“لا هذا ولا ذاك”

ويستمر الخلاف حول من سيقود إعادة إعمار أوكرانيا، وبالتالي وضع الأسس لاتجاه أوكرانيا المستقبلي، في مؤتمر برلين لإعادة الإعمار، الذي عقد أخيرا، والذي تم تنظيمه مشاركة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع، اكد المستشار الألماني شولز: “لا يفعلها لا هذا ولا ذاك” ، بل الجميع معًا، ومن الضروري الآن إنشاء هيكلية “مختلطة بمشاركة كثيرين”.  ومن الواضح ان هذه ليست نهاية الصراع على الهيمنة.

 ***********************************************

الصفحة السابعة

مطالبات بالإسراع في إعدادها.. موازنة 2023.. محطة اختبار أولى للحكومة الجديدة

بغداد ـ طريق الشعب

مع دخول رئيس الحكومة الجديد محمد شياع السوداني الى القصر الحكومي، فان أحد أبرز خطواته التي تتطلب إجراءات عاجلة ـ من بين جملة قضايا ـ إقرار الموازنة العامة للعام المقبل، خاصة ان العراقيين ينتظرون بارقة أمل لحل مشاكلهم الاقتصادية والمعيشية التي خلفها صراع المتنفذين على الحكم.

محطة اختبار

وتترقب الاوساط الاقتصادية الخطوات الأولى للحكومة وملامح السياسة الاقتصادية، عبر مشروع قانون الموازنة المعطل حتى اليوم.

ويقول استاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي في منشور على صفحته بفيسبوك: إن «موازنة العراق الاتحادية لعام ٢٠٢٣ هي الفيصل فيما اذا كانت السياسة الاقتصادية لحكومة السوداني مختلفة او انها نسخة طبق الاصل عن سابقاتها».

ويردف كلامه انه «ستتأخر الموازنة كثيرا اذا كانت السياسة الاقتصادية الجديدة مختلفة عن سابقاتها لان هذا الامر يتطلب تعديلا جذريا في قواعد واسس بناء الموازنة، وفي اهدافها وبرامجها لكي تنسجم مع السياسة الاقتصادية الجديدة والبرنامج الحكومي السوداني».

عمل بمنهج جديد؟

من جهته، يقول الخبير الاقتصادي صادق البهادلي انه: «من اجل العمل بشكل صحيح ينبغي أن نبدأ بموازنة عام 2023 بمنهج جديد وقواعد واسس جديدة، ونقترح أن تكون على جزءين؛ الاول للموازنة الاتحادية التشغيلية. والثاني للموازنة الاتحادية الاستثمارية للمشاريع التنموية والخدمية».

ويقترح ايضا «ان تكون لخمس سنوات مثلا، وتوضع فيها المشاريع التي يخصص لها الأموال ليتم التخلص من الأسس القديمة التي تسببت بتلكؤ مئات المشاريع بحجة عدم وجود التخصيصات المالية، لأن الموازنة العامة للدولة تخصص جزءا من حاجة المشاريع، ومن ثم يترك المشروع بدون أموال من الموازنة، إلى أن وجدنا الكثير من المشاريع بدون نسبة إنجاز معروفة، لكنها ابتلعت سلفها التشغيلية الحكومية».

ويتابع أن «تقسيم الموازنة العامة للدولة إلى تشغيلية واستثمارية يقلل من اعتمادها على السياسة وصراعاتها سيما أن الموازنة العامة للدولة لها تأثير كبير على السوق والأعمال، وتمثل دخلا ثابتا لأكثر من ثمانية ملايين نسمة، يعيلون أغلب فئات المجتمع العراقي».

الإسراع في اعدادها

ويثير التأخير في إقرار مشروع قانون موازنة العراق قلقا لدى خبراء في الاقتصاد، اعتبروا أن المناكفات بين القوى السياسية ستخلف آثارا اقتصادية سيئة على البلد الذي يعاني ظروفا صعبة في ظل مخاوف الركود العالمي وارتفاع مستويات التضخم.

وفي السياق، يشدد الخبير الاقتصاد احمد خضير بالقول أن على الحكومة الجديدة الإسراع في عملية اعداد وارسال الموازنة العامة الى مجلس النواب بالسرعة الممكنة، داعيا الى «مراجعة عدد من القضايا الهامة التي اثقلت كاهل العراقيين نتيجة للسوء الإدارة والفساد».

ويضيف خضير لـ»طريق الشعب»، ان «موضوعة توفير فرص العمل والبدء بتنفيذ مشاريع تنموية حقيقية ودعم الطبقات الهشة والفقيرة ومعالجة تضخم الأسعار والسلبيات التي تسبب بها تغيير سعر صرف الدينار امام الدولار من اهم القضايا التي على القائمين على السياسة المالية والاقتصادية مراجعتها بشكل كامل». وتابع ان ملايين العراقيين يأنون تحت خط الفقر، ولا بد من معالجة أوضاعهم قبل ان يتحول الامر الى مشكلة مستعصية، مبينا ان هذا الفرصة الأخيرة امام صناع القرار السياسي من اجل تجنب وقوع الكارثة.

 ******************************

وقفة اقتصادية.. تراجع الصناعة لمصلحة من؟

إبراهيم المشهداني

تشكل الصناعة في العراق وخاصة الصناعة التحويلية، كما نطمح، الدعامة الأساسية لتطوير الاقتصاد الكلي من حيث المدخلات والمخرجات وتكوين الناتج المحلي الإجمالي واستيعاب العمالة المكثفة وتخليصه من الاعتماد على الريع النفطي الذي كان السبب من بين أمور أخرى في خلق بؤر فاسدة عبر كل الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 بسبب شكل النظام على أساس المحاصصة الطائفية الاثنية الذي اسسته القوى التي رافقت الاحتلال الذي وضع ركائزه وما تبع ذلك من توسيع حجم البطالة بين الشباب وفتح السوق على مصاريعها للاستيراد الخارجي وتدمير الصناعات المحلية المتبقية.

والغريب انه في خلال الفترة الماضية ان القطاع الصناعي كان يعاني من العديد من المظاهر المؤلمة تتمثل في سوء الإدارة وضعف كفاءتها بسبب اختيار العناصر التي تندرج في نظام المحاصصة، والعمالة الفائضة وانخفاض الإنتاجية وعدم مواكبة الإنتاج مع متطلبات السوق وتدهور الأوضاع المالية والإدارية واهمال الصناعات المرتبطة بالنفط  كالصناعات البتروكيمياوية والفوسفاتية واهمال صناعة الحديد والصلب التي كانت تمد السوق المحلية بالمنتجات المطلوبة وخاصة ما تدخل في قطاع البناء والتشييد والتباطؤ في انشاء المدن الصناعية التي جرى التوجه لها قبل اكثر من 15 عاما التي يمكن ادماجها على المدى المتوسط والبعيد مع سلاسل التوريد العالمية وقيمها، بالرغم من عشرات الوفود التي تشكلت في لجنة مشتركة من معظم الوزارات الى العديد من دول العالم للاستفادة من تجاربها.

ان التخلف في هذا القطاع لم يتكون من تلقاء نفسه وانما بسبب معوقات كثيرة بعضها يتعلق بالسياسة الاقتصادية والرؤى التي تبنتها الحكومات المتعاقبة وغياب الحوكمة وأسباب مالية تتعلق بالنقص الكبير في راس المال الضروري للاستثمار نتيجة لكساد القطاع الصناعي المصاحب لتزايد كلف الإنتاج وبالأخص ارتفاع أسعار الوقود وقلة الايدي العاملة الماهرة المهاجرة الى الخارج. وأسباب تقنية تتعلق بتوقف معظم خطوط الإنتاج التي تهالكت بسبب قدمها وتقادم للتقنيات المحركة لأدوات الإنتاج وفوق كل ذلك تدمير البنى التحتية كالماء والكهرباء وطرق المواصلات ومن الضروري التذكير بما تعرضت له المعامل الصناعية من التخريب وسرقة محتوياتها التي تمت خلال الاحتلال مباشرة دون ان يضع المحتلون في حساباتهم تداعيات الوضع الأمني الذي يترتب على حل الأجهزة الأمنية الوطنية واتساع نطاق الفوضى.

ويمكن القول بدون مواربة ان تدهور القطاع الصناعي يأتي عبر سلسلة من الإخفاقات، لعل ابرز سماته التباين في القطاع الصناعي العام والخاص والمختلط وهذا التباين يعود الى طبيعة فلسفة الدولة والنظر الى شكل الاستثمار وعوامل تنشيطه المالية والتشريعية وعوامل الاستقرار الأمني التي يبحث عنها راس المال الذي يعاني بطبيعته من يوتوبيا اضطراب الاستقرار الأمني والاقتصادي، فضلا عن ضعف السوق الذي يوفر البيئة المناسبة لتقبل سياسة اغراق الاسواق بالبضائع الأجنبية المنافسة للمنتوج الوطني الذي يؤدي الى توافر ابرز عقبات التطور الصناعي واستقرار السوق وتطور عمليات الإنتاج المحلي التي تعرضت خلال الفترة الماضية الى ابشع مظاهر الإحباط.

   ان عملية استنهاض القطاع الصناعي في العراق ليست هبة من السماء وليست رغبة الحكام او نزواتهم وانما هي عملية مركبة تتطلب توافر شروط سياسية عقلانية ومالية واستقرار الأسواق ورؤى استراتيجية بعيدة المدي مقترحين الحلول الاتية:

  1. تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط وفي مقدمتها صناعة البتروكيمياويات التي تدخل كمدخلات في صناعات مهمة مثل الأسمدة الكيمياوية والصناعات الكهربائية، فضلا عن تقوية البنية التحتية كالاتصالات وتكنولوجية المعلومات ووسائل النقل واللوجستيات واعتماد معايير الجودة وانشاء مراكز لتنمية الاعمال.
  2. تنشيط دور المصارف الحكومية والأهلية في توفير القروض الميسرة وحماية الإنتاج الوطني من خلال الحد من الاستيراد الخارجي وفرض ضرائب على البضائع المستوردة المنافسة للبضائع المنتجة محليا واجبار المؤسسات الحكومية على التعامل مع المنتج المحلي.
  3. توفير المنتجات الطاقوية الكافية لانجاح المشاريع الصناعية مثل المنتجات النفطية والكهرباء واستمرار تدفقها والانتقال التدريجي لإدخال التكنولوجيا المتطورة، فضلا عن ربط التعليم بمختلف مراحله بما فيه المهني والجامعي بالتكنولوجية التقنية.

 *****************************************

شركات النفط العملاقة تحقق أرباحاً ضخمة في الربع الثالث

متابعة ـ وكالات

سجّلت كُبرى شركات النفط والغاز العالمية، بما في ذلك إكسون موبيل وشيفرون وإكوينور، أرباحاً ضخمة في الربع الثالث، مستفيدة من ارتفاع تكاليف الطاقة التي عززت التضخم حول العالم، وأضرَّت المستهلكين بشدة.

وحققت شركات النفط أرباحاً بمليارات الدولارات؛ حيث اقتربت أسعار الخام والغاز الطبيعي والوقود مثل البنزين من مستويات قياسية خلال الربع الثالث. ولا تزال الإمدادات العالمية شحيحة بسبب تخفيضات الإنتاج الناجمة عن جائحة كوفيد-19 واضطرابات السوق الناتجة عن حرب روسيا لأوكرانيا.

وتثير هذه الأرباح الهائلة انتقادات من الجماعات المؤيدة للمستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا مع ارتفاع التضخم. وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن شركات النفط أنَّها لا تبذل جهداً كافياً لخفض تكاليف الطاقة، بينما ظهرت دعوات في بريطانيا والاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من الضرائب على الأرباح الاستثنائية لشركات الطاقة.

وأعلنت إكسون موبيل، أكبر شركة أمريكية للطاقة، عن تحقيق أرباح تقارب 20 مليار دولار، متجاوزة التوقعات، وكذلك الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الثاني.

وتجاوزت أرباح إكسون، التي قادت مكاسب قياسية بين شركات النفط الخمس الكُبرى في الربع السابق، بكثير تلك التي حققتها نظيراتها شل وتوتال إنرجيز في الربع الثالث بمقدار الضعفين تقريباً. وكانت مكاسبها مدعومة بقرارها بمضاعفة التركيز على الوقود الأحفوري مع تحوّل المنافسين الأوروبيين إلى استثمارات الطاقة المتجددة.

وحققت شركة شيفرون أرباحاً قدرها 11.2 مليار دولار، أي ما يقرب من ضعف ما حققته في نفس الفترة من العام الماضي، والبالغ 6.1 مليار دولار.

وحرص المسؤولون التنفيذيون في قطاع النفط في الولايات المتحدة على الامتناع عن التفاخر بشأن ارتفاع الأرباح هذا العام، وفضلوا بدلاً من ذلك التأكيد على التزامات شركاتهم بضخِّ المزيد من الاستثمارات.

وانتقد المشرِّعون الأمريكيون شركات النفط الكُبرى لعدم بذلها المزيد من الجهد لزيادة الإنتاج بشكل أسرع بهدف مواجهة ارتفاع التكاليف على المستهلكين.

وانخفض إنتاج شيفرون العالمي البالغ 3.1 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً هذا العام بنحو 100 ألف برميل فعلياً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما سجَّلت إكوينور النرويجية أرباحاً قياسية، مدفوعة بوصول أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، كما تضاعفت أرباح إيني الإيطالية ثلاث مرات تقريباً عن العام الماضي محققة 3.73 مليار يورو (3.72 مليار دولار).

واستمرت النتائج القوية من أوروبا بعد إعلان شل أمس الخميس عن تحقيق أرباح 9.5 مليار دولار، مما يجعلها على الطريق نحو تجاوز رقمها القياسي المسجل في عام 2008.

 **********************************

احتياطي بريطانيا من الغاز يكفيها 9 أيام فقط!

لندن ـ وكالات

قالت شركة «سانتريكا»، المالكة لـ»بريتش غاز» إن المملكة المتحدة لديها واحد من أدنى مستويات تخزين الغاز في أوروبا، وسط تحذيرات من أن البريطانيين قد يواجهون انقطاعاً للتيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات إذا كان هناك نقص هذا الشتاء.

وحذرت الشركة، وفق تقرير نشره موقع «ميرور» البريطاني، من أن المخزون لا يكفي سوى 9 أيام من إمدادات الغاز، مقارنة بألمانيا التي تملك مخزوناً يكفي 89 يوماً، وفرنسا 103 أيام وهولندا 123 يوماً. وأعلنت شركة الطاقة يوم الجمعة أنها أعادت فتح حقل الغاز الخام، وهي منشأة تخزين تحت بحر الشمال قبالة ساحل يوركشاير، في خطوة من شأنها زيادة قدرة الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 50 في المائة. وأضافت الشركة، على الرغم من أن الموقع «ليس حلاً سحرياً لأمن الطاقة»، إلا أنه سيكون عنصراً رئيسياً في «مساعدة المملكة المتحدة هذا الشتاء».

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «سانتريكا»، كريس أوشيا: «يسعدني أننا تمكنا من إعادة الحقل ليساهم في عمليات التخزين لهذا الشتاء بعد استثمار كبير في التعديلات الهندسية. ويظل هدفنا على المدى الطويل تحويل الحقل الخام إلى أكبر منشأة لتخزين الميثان والهيدروجين في العالم».

ولفت إلى أهميته في «تعزيز أمن الطاقة في المملكة المتحدة، وتوفير نظام كهرباء خالٍ من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2035، وإزالة الكربون عن التجمعات الصناعية في المملكة المتحدة، مثل منطقة هامبر بحلول عام 2040، ومساعدة اقتصاد المملكة المتحدة من خلال العودة إلى كونه مصدراً صافياً للطاقة».

وأضاف: «على المدى القصير، نعتقد أن الحقل يمكن أن يساعد نظام الطاقة لدينا من طريق تخزين الغاز الطبيعي عندما يكون هناك فائض إنتاج في أثناء فترات البرد وأوقات الذروة».

ويأتي هذا الإعلان بعد أن حذرت شركة National Grid ESO (مشغل نظام الكهرباء) البريطانيين من أنهم قد يواجهون انقطاعاً مخططاً للتيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات إذا كان هناك نقص في الغاز هذا الشتاء.

كان هذا هو السيناريو الأسوأ الذي عُرض في تقرير الشهر الماضي، لكن مشغلي النظام يصرون على أنّ «من غير المحتمل» نفاد الطاقة.

ومن المرجح أن يحدث انقطاع التيار الكهربائي في أمسيات أيام الأسبوع في كانون الثاني شباط عندما يكون الجو بارداً بشكل خاص، وفقاً لرئيس مشغل الكهرباء جون بيتيغرو.

 ******************************

الصفحةالثامنة

بين (الحياد) و (الانخراط) في العلاقة الصراعية مع الاحتلال

بسام الصالحي*

من المهم رؤية المظاهر التي بات عليها الوضع الفلسطيني الراهن بعد مسيرة تسعة وعشرين عاما من توقيع اتفاقية اوسلو، والتغيرات التي حملتها على الصعيدين  السياسي، والاجتماعي الاقتصادي، بما في ذلك التغيير في الهيكل الاجتماعي الفلسطيني ومركباته وما انطوى عليه من تغيرات ذات مضامين طبقية متنوعة، بالإضافة الى التغير الضخم الذي حملته ولا تزال حالة الانقسام الفلسطيني.

ان هذه المقالة المكثفة تتعرض إلى  حالة التعاطي مع التحديات الوطنية الراهنة  التي يفرضها الاحتلال، ونعني بها بشكلٍ خاص تصاعد العدوانية الاسرائيلية المتزايدة ضد الشعب الفلسطيني والتي تتمثل في زيادة العدوانية العسكرية والأمنية من جيش الاحتلال ومستوطنيه من جهة، وفي ذات الوقت توسيع تدخلات “الادارة المدنية” الاسرائيلية وإعادة التواصل المباشر من قبلها مع الجمهور الفلسطيني من الجهة الأخرى، وكل ذلك في ظل الرفض الاسرائيلي الواضح لإنهاء الاحتلال، واستبداله في الواقع بتطبيق “صفقة القرن” واجهاض اي افق سياسي للحل القائم على تنفيذ قرارات الامم المتحدة.

ولا شك ان هذا الانكشاف في علاقة الاحتلال المباشرة بشقيها العدواني والمدني الاسرائيلي مع الشعب الفلسطيني، ولد ويولد من الوجهة الأخرى مقاومة باسلة ومتحدية للاحتلال من قبل الشعب الفلسطيني ومن قبل أوساط الشباب فيه بشكل خاص في معظم المناطق تقريبا، وأيضاَ تفاعلا مع “التسهيلات” أكثر من أية فترات سابقة.

إن حالة تعاطي الأطراف المركزية الفلسطينية مع هذه التحديات تتطلب تعديلا جذريا، فواقع هذا التعاطي يغلب عليه الميل إلى (الحياد) بدلا من تعزيز (الانخراط) في مواجهة هذه التحديات، ونعني هنا في الاطراف المركزية كلا من السلطة الفلسطينية (بشقيها) في الضفة وغزة، ومنظمة لتحرير الفلسطينية، ثم القوى والفصائل الفلسطينية، وبدرجات أقل يمكن انسحاب ذلك على مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بهذه الدرجة او تلك. 

ويساعد الموقف الفلسطيني بالتأكيد على الطبيعة الصراعية للعلاقة مع الاحتلال،   بوصفها علاقة بين شعب محتل ودولة احتلال، والتخلص من الالتباسات التي طبعت هذه العلاقة نتيجة الاتفاقات مع اسرائيل وما ترتب عليها من التزامات، يساعد على تعزيز (الانخراط) من قبل كل الاطراف المركزية في الصراع والتخلص بشكل كامل من ميول (الحياد) بغض النظر عن اية تبريرات او انكار  لذلك.

إن هذه الاطراف رغم التفاوت بينها كمكونات وبين اطرافها في كل مكون ، انزاحت بشكل منهجي متزايد نحو (الحياد) في هذا الصراع بشقيه العدواني الأمني، والمدني  الاسرائيلي، بدلاَ من تعزيز (الانخراط) الذي يشكل هدف وجود هذه الاطراف جميعا كمجاميع  وكمكونات في كل مجموع.

يسعى الاحتلال  للتعامل مع السلطة الفلسطينية وفقا لخيارين، أما الحياد من قبل السلطة في تعامل الاحتلال مع (متطلباته) الأمنية وتسهيلاته المدنية، أو التعاون معه في تحقيقها بهذه الطريقة او تلك بما فيها غض النظر عنها وتقليص مستوى رد الفعل تجاهها، وبالنسبة لسلطة غزة فانه يمارس ذات الضغط على قاعدة (الأمن مقابل التسهيلات).

وبغض النظر عن مدى التوقعات التي يتوخاها الاحتلال من ذلك والتي تعيقها طبيعة الجذور الوطنية والسياسية لمركبات السلطة إلا ان الاحتلال يهدف الى زيادة (الحياد) من هذه الأطراف كحد أدنى ولا يتورع عن الضغط والمجاهرة بوقاحة من اجل ان تقوم السلطتان بتنفيذ مطالباته الخاصة في كل من الضفة من جهة وغزة من الجهة الأخرى.

وبرغم التفاوت في وضعية السلطة بين كل من الضفة وغزة، إلا ان المسعى الاسرائيلي المنهجي (للتحييد) هو مسعى مستمر ومتواصل وتسانده في ذلك التدخلات الخارجية من الولايات المتحدة أساساَ ثم أيضاَ من الدول الاقليمية المنخرطة في الشأن الفلسطيني وابرزها تركيا وقطر والامارات، بالإضافة إلى كل من مصر والاردن اللتان تتميزان بوضعهما الخاص مع القضية الفلسطينية.

في مقابل حالة (التحييد) بغض النظر عن درجته، فان المهم وقف هذا الاتجاه والتركيز على (الانخراط) كبديل موضوعي والزامي لمنع تكريس (التحييد) بصورة مقصودة أو غير مقصودة، و(الانخراط) هنا ليس أمراَ مستحدثاَ أو طارئاَ، فهذا هو مضمون دور الحركة الوطنية وكل مركباتها وهو مضمون دور منظمة التحرير التي قادت الثورة الفلسطينية المعاصرة، والدور المفترض للسلطة الفلسطينية باعتبارها جزءا منها وباعتبارها سلطة (انتقالية) تأسست وفقا لذلك.

ومن الواضح ان ضعف (الانخراط) وتراجعه حكمتهما عوامل مختلفة بما فيها عوامل موضوعية ولكن أمر تغيير الاتجاه وتعزيز (الانخراط) محكوم بالإرادة السياسية وبالقرار السياسي والذي لا يخلو من صعوبات ولدتها المصالح والرؤى  المختلفة في مراكز القرار المتنوعة.

إن (الانخراط) يحمل ترجمته عبر مظاهر واليات متنوعة يعززها الوعي  والمثابرة والمسؤولية  الوطنية، ومنطلقها الأساسي الانحياز إلى الشعب والعمل في أوساطه وتلبية متطلبات صموده وعدم السماح بتركه وحيدا أو بمبادراته الذاتية في مواجهة عدوانية الاحتلال أو سياساته الاقتصادية، بل قيادته وتنظيم هذه القيادة من اجل تحقيق الاهداف المشروعة لشعبنا في التحرر والاستقلال والعودة.

إن الاطار العام المذكور في هذه المقالة لا يعني مساواة الأطراف فيما ذكر فيها من اتجاه عام، فهناك مستويات مختلفة وتباينات بذلك، إلا ان الحقيقة تؤكد انه بمقدار  انزياح كل طرف وكل مركب من مركبات البنية السياسية الفلسطينية نحو تعزيز هذا (الانخراط) بمقدار ما يبرر وجوده الفعلي والقيادي للشعب الفلسطيني، وهو بذلك يقطع الطريق على اوهام الاحتلال بتكريس حالة (الحياد) او التمادي فيها إلى حد المطالبة (بانخراط) معاكس تحت سيل من المسميات والذرائع  المختلفة.

إن الطبيعة الصراعية للعلاقة مع اسرائيل بين شعب محتل ودولة احتلال، والتخلص من الالتباسات التي طبعت هذه العلاقة نتيجة الاتفاقات مع اسرائيل وما ترتب عليها من التزامات، يفرض في الواقع تعزيز (الانخراط) والتخلص بشكل كامل من وهم (الحياد) بغض النظر عن اية تبريرات أو انكار لذلك، كما يفرض التمسك بهذا الموقف وعدم السماح بتمييعه او التراجع عنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

 *******************************************

من أجل جبهة عريضة لتغيير عميق.. سومار.. مشروع يساري جديد في اسبانيا

رشيد غويلب

منذ تفكك الاتحاد السوفيتي وبلدان المنظومة الاشتراكية في اوربا الشرقية، تحاول أغلب قوى اليسار الجذري طرح مشاريع واشكال جديدة للعمل، باستثناء قوى الجمود الفكري والانشداد للماضي التي ترى في ما حدث مؤامرة امبريالية لا أكثر.

وقد شهدت عمليات المراجعة والتغيير لحظات صعود وهبوط ارتباطا بتغيير موازين القوى، ومواجهة الأسئلة الجديدة مثل: الأزمة المالية، ملف المهاجرين، التحولات في معسكر اليمين والصعود غير المسبوق لليمين المتطرف، وأخيرا الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أحدث تقاطعات وفوضى في المواقف، على الرغم من الاجماع على رفض الحرب كوسيلة لحل النزعات الدولية، بالإضافة الى صراعات قوى اليسار الفكرية، والاختلاف على تقويم التجارب التاريخية، وعدم قدرة بعض القوى الصاعدة إدارة الصراعات الداخلية، على أساس التأكيد على المشتركات.

وفي الوقت الذي حققت فيه قوى اليسار في أمريكا اللاتينية نجاحات ملموسة مرت بموجتين، لا تزال الثانية منها تسير بخطى واعدة، استمرت مراوحة اليسار الأوربي، وعمليات بحثه عن البدائل الممكنة.

ولعل آخر هذه التجارب المعلنة، هي تلك التي أطلقتها في اسبانيا بولندا دياز، والتي تحمل اسم «سومار»، ان محاولة التعريف بهذا المشروع لا تنحصر في التعرف على جديد اليسار العالمي، بل تمتد الى إمكانية دعم محاولات بناء تحالفات او جبهات عريضة لطرح المشاريع السياسية البديلة في بلدان تعاني من هيمنة نموذج الدولة الفاشلة كما هو الحال في العراق. لعل المشترك غير المباشر بين المشروع اليساري الجديد في اسبانيا، وما تحتاجه قوى التغيير الديمقراطية الحقيقية في العراق، هو ان كلا السعيين يقومان على الاستناد الى قوة أكثرية المواطنين المغيبة، او الغائبة والرافضة للواقع المعاش.

تعتبر القيادية في تحالف اليسار الاسباني والحزب الشيوعي الاسباني، ونائبة رئيس الوزراء في الحكومة الحالية عن تحالف اليسار “معا”، يولاندا دياز. الشخصية السياسية الأكثر شعبية في الحكومة الاسبانية، وتريد من خلال تحركها تفعيل وتجميع قوى اليسار الاسباني.  في الثامن من تموز الفائت، وفي مركز ماتاديرو الثقافي في العاصمة مدريد، قدمت دياز أخيرا مشروعها السياسي الجديد المسمى “سومار”، وهي منصة تسعى من خلالها إلى الحوار مع السكان. وتحقيقا لهدفها، تريد نائبة رئيس الوزراء، اللقاء بالمواطنين والناشطين والجماعات والجمعيات في جميع أنحاء البلاد. وتحويل خلاصة هذه الحوارات إلى مشروع سياسي، “عقد اجتماعي” جديد”. وإذا سارت الأمور على ما يرام، ستكون هذه الوثيقة برنامجها لخوض الانتخابات المقبلة.

ويأتي المشروع ردا على الصعوبات التي يواجهها اليسار الاسباني، والخيبة التي تلف اوساطا واسعة من الجمهور من الأداء التقليدي، دون تبني فكرة شيطنة الأحزاب، خصوصا بعد نتائج انتخابات 2019، التي جاءت مخيبة للامال. وعدم تحقيق مكاسب ملموسة، على خلفية مسار الحركة الاحتجاجية، لمواجهة الازمة المالية وسياسات التقشف القاسية، في سنوات 2011 – 2012، التي انتجت حركة 15 مايس.

وعلى الرغم من ازمة الطاقة والأزمة الاجتماعية على خلفية الحرب المستمرة في أوكرانيا، فان المعاهد المختصة، تشير الى ان اهتمام المواطنين الاسبان بالتطورات السياسية يشغل المرتبة الثانية.

طبيعة المشروع

وفق صاحبة المبادرة، وفي حوار معها أجرته مجلة «جوكابين» اليسارية الامريكية، نشرت في موقع المجلة في 24 آب 2022.

المشروع هو عملية مفتوحة، تم تبنيه بشكل جماعي. سومار هي حركة مواطنة تحاول طرح أفكار وبدائل لاسبانيا للعقد المقبل، من خلال معالجة القضايا الكبيرة والتفكير في ماهية البلد المرجو.

تبدو ممارسة المعارضة بالنسبة لليسارمريحة، لكن البناء أصعب منها بكثير، لذا يهدف مشروع سومار الى إنشاء حركة مواطنين، يشارك الجميع خلالها بالعمل الملموس، ويكونون في صدارة المشهد. وتم تكليف مجموعات عمل قطاعية مختلفة، بشأن قضايا محددة تمتد من ملفات الغذاء إلى التكنولوجيا، تحت قيادة مستقلة لتحديد البرنامج والإطار الفكري. لا يمكن تخمين الخطوط العريضة لهذا المشروع السياسي إلا في ضوء الأداء السياسي الناجح الذي قدمته دياز.

يرتكز المشروع على تفعيل العقل الجماعي وبناء أدوات التحول، بدءًا من وعي قاعدي أساسي، لتحقيق التغيير في اسبانيا، ومن أجل تأسيس عقد ديمقراطي جديد. على سبيل المثال لا الحصر، يجب النظر إلى أزمة المناخ من منظور اجتماعي. وبالتالي معالجة الأزمة عبر اشراك جميع الذين في القارب، فمكافحة تغير المناخ هي مسألة بناء سياسي، او كما تخبرنا نعومي كلاين (صحفية كندية ناقدة للراسمالية والعولمة) أن كل السياسات هي عمليا سياسات مناخية.

بعبارة أخرى، سومار يعني، ان يفكر كل فرد بما هو ضروري في العشر سنوات المقبلة، وفي إطار سومارتجري محاولة تقريب الشؤون العامة من المواطنين وسد الفجوة الموجودة في اسبانيا بين المواطنين والسياسة، وهي فجوة هائلة. وعندما تكون السياسة مجرد ضجيج والسياسيون يمثلون مشكلة للمواطنين، فهناك خطأ ما. لذلك، سومار هي أداة تهدف إلى توسيع الديمقراطية، باعتبارها قيمة وأولوية قصوى. والتحدي هو فك الارتباط بين حقوق المواطنة وسوق العمل، كما يقول عالم الاجتماع البرتغالي وافينتورا دي سوزا سانتوس.

وسومار هو حركة مواطنين عابرة لحدود الأحزاب السياسية. وتمتد جذورالفكرة الى تحالفات 2012 في مقاطعة غاليسيا، لقد كان هناك عالمان سياسيان: عالم الفيدرالية أو الكونفدرالية، ومن ناحية أخرى، حركة قومية أو استقلال. لقد تم تجاوز هذا الانقسام، وهو أمر، كان شبه مستحيل لو بقيت رؤية التحالف بحدود الحزب.

والآن يمثل سومار مشروعا جماعيا وطنيا جديدا خاليا من العقائد والأحكام المسبقة. على طريقة الأغنية التي كتبها روبين بليدز (ممثل ومغن مشهور وناشط سياسي بنمي)، «كاميناندو»: فلنبدأ بالمشي، ولا يهم إذا كنا نفكر بشكل مختلف؛ ما هو ضروري هو إنشاء دولة تلائمنا جميعًا. خاصة وأن الدولة التي اقترحها اليمين هي دولة ضيقة جدًا، حيث لا مكان سوى للرجال البيض والكاثوليكيين من جنسين مختلفين.

سومار وقوى اليسار

التجربة الحالية لحد الآن تؤكد، ان المحاولات مع أحزاب اليسار القومي في غالسيا والاندلس، لم تكن مشجعة. ولم يعلق حزب بودوموس اليساري والشريك الاكبر في تحالف اليسار “معا”، على المشروع الجديد، لا رفضا ولا إشادة. في حين هنأ ألبرتو غارثون، منسق اليسار الاسباني المتحد والشريك الثاني في تحالف اليسار، دياز عبر تويتر بنجاح فعاليتها الأولى، التي حضرها السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسباني، إنريكي سانتياغو، ووعد بتقديم الدعم عبر رسالة فيديو: “تغير المناخ، والعمل والحقوق الاجتماعية، وتعزيز الديمقراطية وتوسيع نطاقها، هذه بعض التحديات التي تجعل من الضروري وضع الناس ثانية في مركز الفعل السياسي”.

من الواضح ان دياز تعتمد على إنريكي سانتياغو، وألبرتو غارثون في تنفيذ استراتيجتها. والنقابات العمالية، التي تعد أبرز داعميها. يذكر ان يولاندا دياز، كوزيرة للعمل، جعلت ديمقراطية الشركات وحقوق العمال حجر الزاوية في فكرتها السياسية. على سبيل المثال، في حوار مع الاقتصادي المعروف توماس بيكيتي، دعت دياز العمال إلى المشاركة في اتخاذ قرارات الشركة ووضع حد لنموذج الأعمال الإسباني، الذي وصفته بأنه «ملكي». بالإضافة إلى ذلك، في أزمة التضخم الحالية، أشارت في أكثر من مناسبة، إلى أهمية النقابات العمالية كرافعة لزيادة الأجور.

وعندما تتحدث دياز عن الشعب، فهي تخاطب النقابات والحركات الاجتماعية، ولا تنطلق من المفهوم الشعبوي للشعب، بل تنطلق من مفهوم واسع للطبقة العاملة، باعتبارها مجموع كل الذين يبيعون قوة عملهم الجسدي والذهني، في مواقع الإنتاج، ومواقع العمل الاجتماعي بتنوعه.

وعلى اية حال، يقوم سومارعلى توفير قناعة للمواطنين بمشروع سياسي، والبناء على قوة زخمهم. لا علاقة لسومار بموقع مرشحي الحزب المعين في قائمة مشتركة، أو الأموال، أو الموارد التي تحصل عليها كل منظمة، أو أي شيء من هذا القبيل. مناقشات من هذا النوع تبعد المواطنين عن السياسة.

في تشيلي تبلغ نسبة المنتمين الى الأحزاب 2 في المائة بمعنى آخر، لم يكن ممكنا تحقيق أي نجاح بدون حركات المواطنين التي طغت على الأحزاب بالكامل، وأكدت تجربة انتصار اليسار الكولومبي، والدور الذي لعبته الحركات الاجتماعية وجموع المتضررين ايضا. من ناحية أخرى، تتمتع الأحزاب بقدرة هائلة على إحداث الضجيج وجذب انتباه وسائل الإعلام بالكامل. إذا أصبحت الأحزاب غاية في حد ذاتها وانتهى الأمر بالصراع على اشكال التحالفات والمناصب والمنافع، لن يؤدي ذلك، إلا إلى تثبيط عزيمة المواطنين أكثر.

إن هناك تفويضا واضحا لهذا النوع من الحركة. لا يمكن للأحزاب أن تكون غاية في حد ذاتها. وعلى الرغم من ان الأحزاب ضرورية في الديمقراطية. لكنها غير كافية لتحقيق التحولات الاجتماعية. ويجب أن يكون قادة الأحزاب دائمًا على مستوى المهام التي تفرضها لحظة تاريخية معينة، والمفتاح الآن هو إطلاق حركة المواطنين التي ستقرر بشكل جماعي الاتجاه الذي ستتخذه الدولة.

وبولندا دياز لا تؤمن بالقيادات المتشبثة بمواقعها، وتوظف تراكم هيمنتها للحفاظ على الهرمية، وتفهم السلطة بطريقة ابوية. وعن تجربتها الملموسة تقول: « أنا لست كذلك وأعتقد أن الناس يعرفونني كواحدة منهم فقط وينادوني باسمي». المواطنون يريدون المشاركة، وهناك سلسلة كاملة من المشكلات الملحة والحاسمة التي يجب التفكير فيها بشكل جماعي. 

 مفاهيم عقبات واهداف

الإطار المفاهيمي المهيمن، الذي نعيش ونتصرف فيه كان الليبرالية الجديدة. لقد تم اضعافه، أو توقف بسبب الوباء. ومع ذلك، فأن الليبرالية الجديدة هي أكثر من مجرد نظام اقتصادي. إنه أيضًا نظام ثقافي وطريقة حياة واستهلاك. وبهذا الخصوص، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به للتحرك نحو أشكال أكثر تعاونًا للحياة الاجتماعية. ان الاقتصاد الاجتماعي مهم للغاية في بلد مثل اسبانيا. يجب العمل على توسيع هذا النموذج حتى تصل الديمقراطية إلى موقع العمل وتؤثر على مراكز صنع القرار الاقتصادي. وفي الوقت الحالي، هناك فرصة، حتى لو بقيت الليبرالية على حالها، ولمحاولة تغيير الأشياء بهذا المعنى، يجب جعل إجراءات التقشف التي تسببت في الكثير من المعاناة شيئًا من الماضي.

أن التحدي يكمن في العمل من أرضية مشتركة. والشيء المشترك هو الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والحديث عن السلع والحقوق الأساسية: السكن، والطاقة، والمياه. هذه موارد يجب أن تكون في متناول الناس. ويجب أن يكون الاقتصاد في خدمة المواطنين وليس العكس. والأهم هو إعادة اكتشاف الحق في أن يكون الناس سعداء وأن يتطوروا كبشر.

ولا يمكن فهم أو معالجة شيء مُلح مثل أزمة المناخ إذا لم توضع منظومة الرعاية الصحية والاجتماعية، والمطالب النسوية في المركز. يتم استبعاد النساء بطريقة ما من جزء من الاقتصاد لأن العمل الذي يقمن به، أي الانجاب لا يعتبر عملاً. الشيء الحاسم الذي يجب فعله الآن هو قلب الرؤية الاقتصادية رأسًا على عقب.

عندما تعلن يولاندا دياز أنها تريد توسيع الديمقراطية، فإنها تعد نفسها امتداد لقضيتين أساسيين: أولاً ، استعادة الديمقراطية في عام 1978 ، بعد نهاية دكتاتورية فرانكو الفاشية (1939 – 1975 )، التي لعب الحزب الشيوعي الاسباني دورا محوريا في إرساء أسسها،  وثانيًا ، الدور النضالي للنقابات العمالية في تاريخ اسبانيا المعاصر. وتوسيع الديمقراطية بالنسبة لها، يتضمن تحقيق الديمقراطية الاقتصادية أيضا.

بخصوص أهمية توسيع وتعميق الديمقراطية تقول دياز: « مرة أخرى، أعتقد أن الديمقراطية هي المفتاح لتعبئة المواطنين والابتعاد عن سياسة الخوف. نحتاج معًا للخروج من هذا الواقع المرير وفتح آفاق جديدة من الأمل. إذا سلبونا قدرتنا على الحلم، فقد سرقوا أثمن ما نملك كبشر. قد يبدو هذا ساذجًا، لكنه ليس ساذجًا على الإطلاق. هذا حقيقي، هذه هي السياسة، وهذا ما يجب أن تكون عليه السياسة».

يولاندا دياز في سطور

وُلدت دياز في سان فالنتين فين في 6 ايار 1971، بجوار حوض بناء السفن في الشمال الغربي، وهي ابنة لعائلة نقابية معروفة بنضالها ضد دكتاتورية فرانكو الفاشية. وهي متخصصة في قانون العمل، وأصبحت في عام 2021 نائبة لرئيس الوزراء الاسباني، بعد استقالة زعيم حزب بودوموس اليساري من مناصبه السياسية والحكومية. وكانت منذ عام 2020 وزيرة العمل والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة الاسبانية، وعضوة في البرلمان الاسباني منذ عام 2016. وشغلت قبل ذلك مواقع برلمانية وإدارية في المدن والبلديات. وهي المنسقة العامة لليسار الاسباني المتحد في سنوات 2005 – 2017، وقيادية في الحزب الشيوعي الاسباني.

 *****************************************

الصفحة التاسعة 

الإصابة تبعد المكسيكي جيسوس عن كأس العالم

اشبيلية ـ وكالات

ذكر المدرب الأرجنتيني، خورخي سامباولي، المدير الفني لفريق إشبيلية المنافس في الدوري الإسباني، أن الجناح المكسيكي جيسوس كورونا، لن يتعافى من إصابته في الكاحل في الوقت المناسب، للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم “قطر 2022”. وتعرض كورونا، الذي لعب 71 مباراة مع منتخب المكسيك سجل فيها 10 أهداف، لكسر في الكاحل الأيسر خلال حصة تدريبية مع إشبيلية في  آب الماضي، وخضع لعملية جراحية، ليسابق الزمن من أجل اللحاق بالمونديال. سامباولي قال في تصريحات صحفية: “تيكاتيتو (لقب كورونا) يتحسن يومًا بعد يوم، تاريخ عودته للتدريبات الجماعية هو الأول أو الثاني من كانون الأول المقبل”.

-----

أصغر 3 مدربين في مونديال قطر

متابعة ـ طريق الشعب

ثلاثة أسابيع تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس العالم 2022 التي تحتضنها قطر، لأول مرة في المنطقة العربية، خلال الفترة من 20 تشرين الثاني وحتى 18 كانون الأول، بمشاركة 32 منتخبًا في البطولة الأكثر شعبية على مستوى العالم.

ويستعرض هذا التقرير، مسيرة أصغر 3 مدربين سنًا مشاركين في المونديال، والذين تصادف أنهم “أبطال نصف الكوكب”.. إذ نجح الثلاثي في التتويج بكأس 3 قارات هي: آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية...

سانشيز.. يصنع التاريخ

يعد الإسباني فيليكس سانشيز، مدرب المنتخب القطري، ضمن أصغر الوجوه التي ستظهر في كأس العالم.

وتعد مشاركة المدرب صاحب الـ46 عامًا هي الأولى له في مونديال الكبار، مثلما الحال بالنسبة للمنتخب القطري، الذي يحلم معه بإنجاز جديد، بعد أن قاده للتتويج التاريخي غير المسبوق في كأس أمم آسيا 2019.

وتمتد مسيرة فيليكس مع الكرة القطرية لأكثر من 16 عامًا، بدأها مع أكاديمة أسباير، قبل أن يتم تعيينه مدربًا لمنتخب الشباب، الذي حصد معه لقب كأس آسيا تحت 19 عامًا في 2014، في إنجاز غير مسبوق للعنابي.

وفي تموز 2017، كان المدرب الإسباني على موعد مع تحد جديد بقيادة المنتخب الأول، الذي خاض معه 69 مباراة، حقق الفوز في 35 منها مقابل 13 تعادلاً و21 خسارة.

سكالوني.. هل ينهي العقدة؟

يعد ليونيل سكالوني، المدير الفني لمنتخب الأرجنتين، صاحب الـ44 عامًا، أصغر مدربي كأس العالم في النسخة المقبلة.

ونجح المدرب الشاب فيما فشل فيه العديد من الأسماء البارزة، وهو إنهاء عقدة ليونيل ميسي مع منتخب الأرجنتين، التي تمثلت في عدم التتويج بأي بطولة دولية مع الفريق الوطني.

وخاض سكالوني 49 مباراة مع راقصي التانغو منذ تولى المسؤولية في صيف 2018، حقق الفوز في 33 منها مقابل 12 تعادلاً، و4 هزائم فقط.

وبدأ المدرب مهمة بناء جيل جديد للكرة الأرجنتينية، بعد الإخفاق في كأس العالم 2018، ليعيد الفريق إلى التتويج بالألقاب الغائبة عن خزائن المنتخب منذ عام 1993، حين تمكن من خطف لقب كوبا أمريكا في صيف 2021 من قلب البرازيل.

ويبقى هدف سكالوني الأبرز هو تحقيق حلم التتويج بكأس العالم 2022، لتكرار إنجازي 1978 و1986، ليخلد اسمه مع ميسي في سجلات التاريخ.

المونديالي سيسيه

قاد أليو سيسيه، المدير الفني لمنتخب السنغال، أسود التيرانغا لكتابة تاريخ جديد على المستوى الإفريقي.

وتمكن المدرب السنغالي، صاحب الـ46 عامًا، من حجز تأشيرة التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، والثالثة في تاريخ بلاده 2002 و2018 و2022، ليكون مشاركًا في جميعها، سواء كلاعب أو مدرب.

كما منح بلاده أول ألقابها على الإطلاق في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بالكاميرون، حين هزم الفراعنة بركلات الترجيح في النهائي (4-2).

وخاض “أليو” 79 مباراة مع السنغال منذ تولى المسؤولية في آذار 2015، حقق الفوز في 51 منها، مقابل 18 تعادلاً و10 هزائم.

ويتطلع سيسيه لمواصلة نتائجه التاريخية، لتحقيق إنجاز غير مسبوق للسنغال والكرة الإفريقية في المونديال المرتقب.

------

شنيشل يدعو 34 لاعباً الى الالتحاق بالمنتخب الوطني

بغداد ـ طريق الشعب

استدعى مدرب المنتخب الوطني راضي شنيشل، 34 لاعباً، وذلك تحضيراً لمواجهتي المكسيك والإكوادور اللتين ستقامان في التاسع والثاني عشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

وبحسب بيان صادر عن الاتحاد العراقي لكرة القدم فإن قائمة اللاعبين ضمت كلاً من: محمد قاسم، إبراهيم بايش، حمزة عدنان، حسين جبار، محمد علي عبود (القوة الجوية)، جلال حسن، أحمد عبد الحسين، علاء عباس، حسن عبد الكريم (الزوراء)، كرار عامر، مناف يونس، سجاد جاسم، أحمد زيروا كوكو، وأحمد يحيى (الشرطة)».

وأضاف البيان، أن «الدعوة ضمت كذلك، علي فائز، زيد تحسين، حسن أحمد، دلوڤان مهدي (الطلبة)، شهاب رزاق، أحمد شاكر مرواح (الكرخ)، أيمن حسين (المرخية القطري)، أمجد عطوان (الشمال القطري)، حسين علي (الصفاقسي التونسي )، زيدان إقبال (مانشستر يونايتد الانكليزي)، الكسندر اوراها (كوين بارك رينجرز الانكليزي)، علي الحمادي (ويكمب الانكليزي)، هيران أحمد (ثون السويسري)، ميرخاس دوسكي (سلوفاكو التشيكي)، كيفن يعقوب (ارهوس الدنماركي)، عمار محسن (هلسنبوري السويدي)، أمير العماري (ميالبي السويدي)، الآي فاضل (غوتمبيرغ السويدي)، مروان البازي (دالكورد السويدي)، مهند جعاز (هامربي السويدي).

---------

سلة العراق تخوض 3 ودّيات في تجمع بغداد

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الجهاز الفني للمنتخب العراقي لكرة السلة، أمس السبت، قائمه مؤلفة من 15 لاعبًا للمشاركة في تحضيرات أسود الرافدين للتصفيات الآسيوية المقرر إقامتها في شباط من العام المقبل 2023.

وتنطلق التدريبات الأولية، اليوم الأحد، داخل صالة الشعب بالعاصمة بغداد، تحت قيادة المدير الفني محمد النجار، الذي حضر معظم مباريات دوري السلة الممتاز.

وضمت القائمة: “محمد أمين، وإيهاب حسن، وفريد رعدي، وكرار جاسم، وجاسم محمد، وعبد الله مجيد، وعبد الله حيدر، وعلي حاتم، ونورس ضرار، ومراد علي، وريكان عثمان، وحسين هادي، ومحمد صلاح، وحسان علي، وعلي مؤيد.

وعلى صعيد متصل، أكد خالد نجم الأمين العام للاتحاد العراقي لكرة السلة أن: “المنتخب العراقي سيكثف من تدريباته لمدة 8 أيام، بمشاركة 15 لاعبًا ممن برزوا بالدوري الممتاز”.

وأضاف نجم، “يخوض المنتخب الوطني 3 مباريات تجريبية في تجمع بغداد، تحت قيادة المدرب محمد النجار”.

ونوه: “المباراة الأولى ستكون أمام نادي الحشد، ثم يلاقي دجلة الجامعة، ويختتم ودياته بمواجهة فريق المحترفين الذي يضم لاعبين من أمريكا وكندا وجورجيا والدومينيكان وصربيا”.

واختتم تصريحاته قائلاً: “التصفيات الآسيوية ستنطلق في الدوحة خلال النصف الثاني من شباط من العام المقبل، بمشاركة المنتخب العراقي الذي يتطلع لحصد إحدى بطاقات التأهل للدور الثاني”.

----------

أزمة نفسية تنهي مشوار أصغر لاعب في دوري السلة الأمريكي

تكساس ـ وكالات

أعلن فريق سان أنطونيو سبرز الأمريكي لكرة السلة رحيل لاعبه الشاب الكندي جوشوا بريمو، عن الفريق في قرار مفاجئ اتخذه اللاعب بسبب صحته النفسية.

وأكد النادي، في بيان له: “نتمنى أن يساهم هذا القرار على المدى البعيد في مصلحتنا ومصلحة جوشوا”.

من جانبه، كشف اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا، أصغر لاعب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، بعض التفاصيل حول وضعه الشخصي خلال الفترة الأخيرة، والأزمة التي يمر بها مؤخرًا.

وأوضح جوشوا، في بيان صحفي له: “أعرف أنكم جميعًا متفاجئين بسبب إعلان اعتزاله.. كنت أبحث عن الدعم لمواجهة صدمة تعرضت لها في الماضي وسأخصص هذا الوقت للتعافي النفسي بشكل أمثل”.

وأضاف: “آمل أن استطيع التحدث عن هذه المشكلات مستقبلاً كي أتمكن من مساعدة آخرين عانوا بنفس الطريقة”.

واختتم اللاعب تصريحاته قائلاً: “أتمنى أن أحصل على الخصوصية خلال هذه الفترة”.

-----------

وقفة رياضية.. الرياضة العراقية .. الى أين؟

واقع الأندية الرياضة، وتواضع اداراتها، وتراجع مستواها الفني، وفقر البنى التحتية

منعم جاب

من اجل النهوض بالواقع الرياضي اتفقنا في الصفحة الرياضية لجريدتنا “طريق الشعب” على البدء بكتابة سلسلة موضوعات تهم القطاع الرياضي بسلبياته وسبل النهوض به، لغرض فتح الباب امام المعنيين والمختصين بالشأن الرياضي للمساهمة الفعالة في اصلاح هذا الواقع من اجل تغييره والارتقاء به.

وستكون الحلقة الأولى خاصة بواقع الأندية الرياضية العراقية لأنها تشكل روح الرياضة وقلبها النابض.

واقع الأندية الرياضية ونشاطاتها

كانت الأندية تعمل وفق القانون رقم 18 لسنة 1986 المعدل 37 لسنة 1988، وكان للفوضى والارتباك وضعف الاشراف هي الأسباب الرئيسية التي تسببت في ظهور الأندية الوهمية وأندية (الجنطة) والكثير من الأندية التي تعتمد على منح وزارة الشباب والرياضة وبعضها استأجر دوراً بسيطة ووظفها كنوادي رياضية، وشكلت هذه الأندية الرياضية وبالاً على الرياضة العراقية وكان البعض من رؤساء وادارات هذه الأندية لهم علاقة وتأثيرات وقدرات تنفيذية مما ساعد على تأسيس هذه الأندية.. واليوم نجد ان وزارة الشباب والرياضة بدأت خطوة مهمة وحاسمة حيث شكلت لجنة مراقبة وتفتيش لمتابعة واقع الأندية وقد وجدت الكثير من هذه الأندية وهمية.

تواضع مستويات الإدارات وعدم اختصاصها

عندما نتعرف على واقع الأندية الرياضية ومستويات اداراتها نجد انها خلال الفترات والدورات الانتخابية لهيئاتها الإدارية تعرضت للتراجع بينما كانت الهيئات الإدارية المؤسسة والقائمة في المراحل الأولى من تأسيسها تميزت بالخبرة والامكانيات والمساهمة الفعالة وكانت تضم الخبرات الرياضية والكفاءات وخاصة معلمي ومدرسي التربية الرياضية إضافة الى نجوم الرياضة والألعاب. الا ان هذا الحال تغير في المراحل المتأخرة وخاصة خلال فترة ما بعد التغيير حيث تقدم الى قيادة المؤسسات الرياضية عناصر محدودة الكفاءة، وابتعد الكثير من الأكاديميين المتخصصين بالشأن الرياضي عن الساحة الرياضية.

 ضعف الإمكانيات الفنية والتدريبية

لو راجعنا حال الأندية وواقعها الفني والتدريبي لوجدنا ان هناك ضعفاً وفقراً فنيياً وتدريبياً للعاملين فيها، حيث نجد ان العاملين في هذا الجانب يعانون ضعفاً كبيراً وتراجعاً عالياً في اعدادهم بسبب قلة الخبرة وانعدام التحصيل العلمي والأكاديمي او تواضعه.

فقر وتهالك البنية التحتية للأندية الرياضية

اليوم وبعد مضي عقود طويلة على بناء الأندية الرياضية وقسم من القاعات والمنشآت الرياضية وبعض الملاعب نجد انها تهالكت وتعرضت للخراب بفعل التقادم الزمني وعدم توفر الصيانة السنوية لهذه المنشآت والتي تعرضت للاستهلاك والتدمير، ونستطيع ان نقول ان بنايات انديتنا الرياضية صارت بحاجة ماسة لإعادة البناء. وان الكثير من الأندية الرياضية تم استثمار جزء من اراضها كمحلات وكراجات لتصليح السيارات ومخازن وهذا مخالف لأبسط قواعد وأصول نظام الاستثمار.

أفكار.. ومقترحات للأندية الرياضية

اننا نجد ان واقع الأندية الرياضية يتطلب اصدار قوانين خاصة بها وعلى الشكل التالي:

1 -قانون خاص لاندية الهواة يخص الأندية التي تعتمد على الدعم الحكومي (المنح).

2 -قانون خاص باندية المؤسسات (المحترفة) تعمل كشركات مساهمة تقودها مجالس إدارة لغرض الاستثمارات وتقودها هيئة إدارية لقيادة العمل الرياضي.

**************************

الصفحة العاشرة

في الذكرى العاشرة لرحيله.. هوبسباوم .. مؤرخ جسّد جوهر التحليل الماركسي

عادل محمد

جعلت تفسيرات إريك هوبسباوم المستندة الى الماركسية لـ «القرن التاسع عشر الطويل» (1789-1914) و «القرن العشرين القصير» (1914-1991)  منه مؤرخا عالميا مشهورا. وعندما توفي في لندن في 1 تشرين الأول 2012 عن عمر ناهز 95 عاما، كانت نصوص نعيه إيجابية. حتى لو أراد بعض المراقبين التقليل من أهميته، أو انتقدوه، لعدم نقده للشيوعية السوفيتية، كما يرون: كان هوبسباوم مفكرا بارزا، برؤيته للأحداث العالمية ومقارباته الأصلية.

ويمكن الإشارة الى ان كتابه الموسوم «عصر التطرف. تاريخ العالم في القرن العشرين» جعله أيضا أحد أعظم المترجمين للتاريخ الحديث، وبعد ذلك بوقت قصير، صدر كتاب المؤرخ الفرنسي فرانسوا فوريه «نهاية الوهم» - الشيوعية في القرن العشرين «، الذي نال اهتماما كبيرا كتفسير منافس ومعاد للشيوعية. ومع ذلك، وحتى في السنوات الأخيرة من حياة هوبسباوم، فقد فوريه الكثير من أهميته.

القادم من أوساط الأطراف

بعد الحرب، عاد هوبسباوم إلى كامبريدج، لكن مسيرته الأكاديمية كانت بطيئة هناك. في عام 1947، التحق بجامعة  بيركبيك بلندن، حيث ظل مرتبطا بها لعقود. في ذلك الوقت، كانت بيركبيك بعيدة عن كونها جزءا من المركز الأكاديمي المتميز لجامعتي أكسفورد وكامبريدج. لكن هوبسباوم لم يكن المؤرخ البريطاني الوحيد الذي صعد ببطء إلى الصدارة والشهرة من أطراف الأوساط الأكاديمية. لقد فتحت جامعة بيركبيك الباب أمام الأشخاص المهتمين بدراسة التاريخ، للاستفادة من الدراسات المسائية، وهذا ليس أساسا سيئا لمؤرخ كان في مركز اهتمامه تاريخ الحركة العمالية.

بطريقة ما، ظل هوبسباوم يغرد خارج سرب الوسط الأكاديمي، لكنه مؤلف بارز وناجح ويحظى باحترام عالمي متزايد. منذ بداية السبعينيات، قبلته المؤسسة الثقافية البريطانية أيضا،  وأصبح أستاذا زائرا، ثم عمل بشكل منتظم في المدرسة الجديدة في نيويورك، محاضراته واصداراته جعلته معروفا أكاديميا، وكذلك في وسط أوسع من القراء، في بلدان متنوعة مثل البرازيل (حيث أثر على الرئيس الأسبق، وربما المستقبلي لولا دا سيلفا)، والهند والولايات المتحدة الأمريكية. وهو معروف أيضا في الوسط اليساري والثقافي في الكثير من البلدان العربية وبلدان الشرق الأوسط.

وهكذا أصبح هوبسباوم مثقفا عاما مؤثرا، برز حتى يومنا هذا كمؤرخ، ذي اهتمام واسع في استخدام الأساليب، وتغطية المناطق والمواضيع. ولم يكن التاريخ، بالنسبة له، مجرد تاريخ وطني أو أوروبي. وقبل وقت طويل من ظهور مفهوم المركزية الأوروبية، الذي استخدم بشكل مفرط، شملت أعمال هوبسباوم العديدة أيضا أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا وأجزاء كبيرة من آسيا بالإضافة إلى أوروبا. وامتد اهتمامه أيضا إلى ما هو أبعد من اهتمام المؤرخ: فقد عمل لسنوات عديدة بصفته ناقدا في إحدى الصحف، وكان لديه اعجاب شديد بموسيقى الجاز وتناول «اللصوص كمتمردين اجتماعيين» (الصعاليك). ولم يضايقه كثيرا أن هذا الكتاب عن «قطاع الطرق» عرضه أيضا للنقد، باعتباره استسلم لوجهة نظر اجتماعية رومانسية وبالتالي غير ماركسية.

من ناحية أخرى، تمتع بوزن أكبر الاتهام القائل إن هوبسباوم لم يتفهم الحركات النسوية الجديدة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ومقارباتها البحثية التاريخية، بدت له هذه الحركات تبتعد عن القضايا الطبقية، كنقطة انطلاق مركزية للتاريخ المستوحى من الماركسية والتحليل الاجتماعي والسياسة، وأنها تميل الى أسئلة الهوية أكثر من اللازم. وقد جعله هذا الموقف أيضا في خلاف مع بعض طلبته، الذين كانوا يقدرونه كثيرا كأكاديمي. وجاء مماثلا عدم تفهمه لمظاهر اليسار الأخرى في أعقاب حركات 1968 واتجاهات الثقافة الشعبية. وبالنسبة له، ظلت موسيقى الجاز والأوبرا هي المرجعية المركزية للثقافة الموسيقية. من المفيد أن التحولات بشأن هذه الاتهامات شهدت تطورا في أوساط اليسار الجديد لصالح رؤية هوبسباوم، وكما تقول الفيلسوفة الماركسية الامريكية نانسي فريزر «كان لابد من نضال صعب وطويل في سبيل العودة إلى الكلية الاجتماعية والرأسمالية كمعيار مركزي للتحليل»، أي لجوهر التحليل الماركسي للصراع الاجتماعي.

فهم مميز لعضوية الحزب

ظل هوبسباوم عضوا في الحزب الشيوعي في بريطانيا العظمى حتى قبيل محاولة حل الحزب الفاشلة في عام 1991، والتي عاد الحزب بعدها الى النشاط باسمه الجديد الحزب الشيوعي البريطاني، أي ان هوبسباوم لم يجاري موقف بعض رفاقه الذين غادروا الحزب بعد التدخل السوفيتي في المجر عام 1965. ومع ذلك، لم يكن هوبسباوم أبدا عضوا تقليديا، وامتلك دوما رؤية نقدية وتمسكا بالمنهج الماركسي رافقه حتى وفاته. وبالرجوع الى تسجيلات تنصت المخابرات البريطانية الداخلية على مكالمات الشيوعيين، بدا واضحا نقد الجهاز الحزبي لتصرفات هوبسباوم الشخصية والموصوفة بالبوهيمية، خاصة في خمسينيات القرن الماضي، كما أوضح ريتشارد إيفانز في السيرة الذاتية لهوبسباوم «حياة في التاريخ».

لقد راقبت السلطات البريطانية الحزب الشيوعي بكثافة لا تقل عن التي كانت حاضرة في بلدان أوروبا الغربية الأخرى، ولكن لم يحظر نشاط الحزب، ولم  يحرم أعضاؤه من ممارسة مهن معينة، كما حدث في المانيا الغربية. سياسيا، لم يكن الحزب الشيوعي في بريطانيا العظمى ناجحا للغاية بعد عام 1950، لكنه أنتج عددا رائعا من المؤرخين اللامعين الذين تجمعوا حول المجلة الاجتماعية التاريخية «الماضي والحاضر». برز منهم أي. تومسن، كمؤرخ مؤثر، بحث في «أصل الطبقة العاملة الإنجليزية» وأصبح مشهوراً. وكان لديه الكثير من القواسم المشتركة مع هوبسباوم، ولكن كان هناك تنافس ملحوظ بينهما.

سياسياً، اتجه هوبسباوم بشكل متزايد نحو الحزب الشيوعي الإيطالي والشيوعية الأوروبية. وكانت له صداقة طويلة الأمد مع الرئيس الإيطالي اللاحق جورجيو نابوليتانو. وساهم بعدد كبير من المقالات لمجلة «الماركسية اليوم»، التي كانت مؤثرة في الثمانينيات، وفي وقت مبكر من عام 1978 افترض في نص رائد بعنوان «توقف مسيرة العمال الى الامام؟»، أن صعود الحركة العمالية الكلاسيكية قد انتهى. وتناول الانقسامات الجديدة في الطبقة العاملة في وقت مبكر، سواء كان ذلك بين العمال المهرة ومتلقي الضمان الاجتماعي أو بين مجموعات العمال المهاجرين والمحليين: بالنسبة له، كان فقدان أهمية وسلطة منظمات العمال التقليدية وما يترتب على ذلك من تناقص قوة الترابط والمناعة، ما جعل العمال أكثر عرضة لليمين العنصري.

 في هذا السياق كان سباقا في الكثير من المناقشات بشأن التحول إلى اليمين في اوساط الطبقة العاملة. لكن لا يمكن توظيفه كشاهد رئيسي لبعض التقييمات «الليبرالية التقدمية» اليوم، والتي تعتبر بشكل أساسي المواقف اليمينية والعنصرية مشكلة عمالية، وبالتالي تتجاهل بكل اريحية استعداد أوساطها البرجوازية للتأثر. لقد كان هوبسباوم مقتنعا بإمكانية احتواء التأثر بالمواقف الرجعية من خلال التركيز على الصراع الطبقي، وتقييم العمل اليدوي الصناعي، والثقة بالتنظيم، وتعزيز التأهيل السياسي.

على الرغم من أنه ظل ماركسيا طوال حياته ولم يرغب في الابتعاد عن الآمال الشيوعية في جميع المجالات، فقد كان كمحلل سياسي معاصر ومفكر محط اعتزاز الوسطيين الحداثيين في حزب العمال مثل نيل كينوك وجوردون براون، الذي كانت تربطه صداقة بعائلة هوبسباوم. وأعجب به لولا دا سيلفا، ومايكل فوت زعيم حزب العمال البريطاني (1980 – 1983 )، وكان حاضرا في المجلات الماركسية وصولاً إلى الأوساط البرجوازية، اهتم به الناس العاديون، والمهتمون في الأوساط الأكاديمية. لقد أصبح إريك هوبسباوم مرجعا في العقود الأخيرة من حياته الطويلة، واحتفظت أعماله بأهميتها بعد وفاته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* اعدت هذه المادة عن مقالة لفلوريان فوايز نشرت في جريدة «نويز دويجلاند» بتاريخ 1 تشرين الأول 2022

----------

كتابات النساء

فريدة النقاش

رغم التقدم الهائل الذي أنجزته النساء على طريق التحرر بمعاونة نزيهة من القوة الاجتماعية التقدمية جنبا الي جنب المفكرين من اجيال متعاقبة الذين اخذوا علي عاتقهم مسئولية بلورة وتطوير الدفاع عن التحرر الانساني بعامة- أقول رغم كل هذا فلاتزال قضية تحرر النساء من قيود العالم القديم عالقة ومعقدة. ولاتزال الشكوك قائمة في قدرة النساء علي انجاز بعض الأعمال التي صنفها الوعي السائد باعتبارها ذكورية فحسب.

ولعل اخطر ما في هذه المسألة ان يكون وعي النساء انفسهن الذي هو غالبا اكثر ذكورية من وعي الرجال.

وقد انشغل علم النفس بهذه المسألة، ونتجت عن هذا الانشغال دراسات مهمة وعميقة اثرت المكتبة الانسانية، وفتحت الافاق أمام ملايين النساء الساعيات للتحرر من قيود العالم القديم ليعرفن مواقع القوة والضعف في تجربتهن من اجل التحرر بدءا من وعيهن الذاتي.

وعلى مدار السنين وفي القرن العشرين علي نحو خاص وصل كفاح النساء من أجل التحرر الي مواقع متقدمة حصلن فيها، بجهدهن ودعم القوي التقدمية والمستنيرة، على مكاسب كبيرة حين انخرطن في التعليم والعمل, وبرزت من بينهن رموز وقائدات في الكفاح الوطني من أجل التحرر من الاستعمار والتخلف والافكار القديمة التي غالبا ما كان النظر بشك واستخفاف لقدرات النساء في القلب منها.

ولأن التقدم الانساني كان ولايزال عنصرا ثابتا ودائم التحقق رغم العثرات والانتكاسات وقد حمل هذا التقدم طموحات النساء ودفع بها الي الامام بمساندة نزيهة من القوى التقدمية من الرجال الذين رأوا استحالة دوام أى تقدم للمجتمع مع اقصاء النساء.

وواصلت النساء مسيرة تحررهن عبر الانجاز لاعبر الكلمات, وسجلت نساء مرموقات في كل ميادين الفكر والعمل مآثر لا يستطيع احد تجاهلها.

ورغم كل هذا التقدم في ميادين الفكر والعمل, لاتزال هناك قوى ذات نفوذ في كل المجتمعات الانسانية بدرجات متفاوتة تنظر بشك إلى قدرات النساء, وتسعي الي حجب فرص التقدم عنهن في مجالات كثيرة بدعاوي دينية وثقافية طالما وضعت النساء في مرتبة أدني.

ولم يقف الفكر الانساني التقدمي مكتوف اليدين امام هذه الوضعية المجحفة، خاصة بعد أن اصبحت حقوق الانسان وفيها حقوق النساء مكونا اصيلا في مشروع التحرر برمته.

ومع ذلك استطاعت القوي الرجعية والمحافظة، وباستخدام الدين على نحو خاص مراكمة أدبيات ترتكز اساسا علي دونية النساء, ليصبح هذا الموضوع مكونا اساسيا في منظومة الفكر الرجعي تتوارثه الاجيال، ولم ينج من تأثيره القوي حتى بعض الرجال المستنيرين. وبتفكيك هذا الفكر سعيا للوصول الي جذوره سوف يتبين لنا كم انه راسخ الاركان في الديانات والفلسفات التي شاعت وتجذرت في نفوس وقلوب الجماهير البسيطة. وأخطر ما في هذه الظاهرة انها ضربت وعي غالبية النساء حتي المتعلمات منهن رغم كل ما انجزته من تقدم في ميدان الفكر والعمل وحتي الحياة الخاصة، واصبح على النساء ان يكافحن طويلا وهن في حالة دفاع دائمة عن النفس امام الهجمات التي تشكك في قدراتهن.

وغني عن البيان ان هذه الهجمات استندت الى الدين والفلسفة وتاريخ الحضارة الانسانية لتستمد منه القوة والقدرة على الاستمرار.

ولأن التاريخ ليس ساكنا فقد امتلأ بأشكال متنوعة لكفاح النساء من اجل انسانيتهن قبل اي شيء.

وكما علمتنا التجربة وتاريخ الافكار فإن ابطأ أشكال التغيير هو ذلك الذي يتم في الوعي الانساني فمثل هذا التغيير هو مرهون بعوامل بالغة التنوع والتعقيد، ولا يمكن انجازه – من ثم- دون كفاح طويلن وفي سياق مجتمعي أوسع يكون الهدف الاساسي له هو تغيير المجتمع الى الافضل في اتجاه العدالة و المساواة والكرامة الانسانية.

ولا يجوز أن ننسي في هذا السياق ان نضال الشعوب التي كانت ضحية الاستعمار والاستغلال معا قد تواصل حتى بعد خروج الاستعمار من بلدانها من اجل المساواة و العدالة الاجتماعية.

واضاء الفكر الاشتراكي بأنواره الكاشفة ظلمات العالم القديم الذي كان قد تخلص بعد كفاح مرير وتضحيات هائلة من العبودية القديمة ليسقط بعد ذلك في العبودية العصرية لرأس المال. ولكن هذه المسيرة الطويلة للبشر عرفت انتصارات مجيدة تخلصت فيها البشرية من ادران قديمة تركت جروحا غائرة في النفوس والقلوب وكان استعمار البلدان القوية عسكريا للبلدان الضعيفة هو اعمق هذه الجروح, وما أن تخلصت البشرية من الاستعمار القديم إلا ووجدت نفسها امام استعمار جديد لا يعتمد على القوة العسكريةن انما على الاقتصاد والثقافة ومفردات الحضارة.

وابتكر المفكرون في هذا السياق مصطلح الاستعمار الثقافين وما يسمى الآن بسطوة القوي الناعمة.

واذا ما راجعنا تجارب الشعوب والبلدان التي حققت تقدما لافتا سوف نجد ذلك الحضور القوي والفعال للنساء إن في الفكر او في النضال العملي وصولا الي شئون الحياة اليوميةن وهو ما تفصح عنه كتابات النساء بأجلى اشكال التعبير.

ولاتزال الدراسات الاكاديمية المتخصصة شحيحة في تناول كتابات النساء, خاصة من هذه الزاوية فما احوجنا الي باحثات وباحثين متخصصين للتعامل مع هذا الموضوع اكاديميا ثم علي مستوي القراء العاديين.

ما أنا واثقة منه الان أن اي باحث او باحثة يبادر بالتعامل مع هذا الموضوع سوف يكتشف كنوزا مجهولة بوسعها ان تضيء جوانب خفية من تجربتنا الثقافية، فضلا عن انها سوف تشجع عشرات النساء الموهوبات على التغلب على شكوكهن وترددهن في التعبير عن انفسهن وعن رؤيتهن للعالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الأهالي» – 21 ايلول 2022

-----------

«التفكير الحّر» لحنّه آرندت بترجمة عربية

ما العلاقة بين التفكير والنشاط والوعي التاريخيّ؟ كيف نتوصل إلى الحفاظ على استقلالية فكرية مفعمة بالحيوية؟

يعرض كتاب “التفكير الحر” (دار الساقي، ترجمة مالك سلمان) وصفا لتجربة حنّه أرندت في التفكير بوصفه نشاطا انغمست فيه من غير أعمدة الدعم التقليدية الدينية والأخلاقية والسياسية والفلسفية.

وقد عُرفت هذه الفيلسوفة والمنظّرة السياسية، بذكائها اللاذع وجاذبية أسلوبها وعمق ملاحظاتها، شديدة الاهتمام بالمسائل التي تجعل الفكر والمعرفة عاملين مؤثرين في النضال ضد الظلم. 

من وجهة نظر أرندت، تضمن التفكير الذي أسهم في تعزيز قضية الحرية الإنسانية نوعا من التفحص النقدي الذي هدد كل المذاهب والمعتقدات والآراء.

حنّه آرندت (1906-1975) فيلسوفة أميركية من أصل ألماني. واحدة من أبرز علماء الاجتماع السياسي في القرن العشرين. صدر لها عن دار الساقي: «أيخمان في القدس» و«إضاءات لفهم الواقع».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النهار العربي» – 29 أيلول 2022

***************************

الصفحة الحادية عشر

احتجاجات تشرين

صدر مؤخراً كتاب “احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها”. تأليف الأستاذ فارس كمال نظمي.

وهو دراسة ميدانية في فينومينولوجيا الاحتجاج المقاوم لعنف السلطة.

------------

قصيدة: «رسالة الغفران»

شعر : فيصل جاسم

لرسالة الغفران بعض من دم الاعمى و من وحي البصيرة مذعنا لفرادة الرؤيا، سعير الروح يكبر في الفراديس البعيدة، انه فيض الجحيم مؤسسا للويل في ارواحنا، لسنا زنادقة لكي يرتاب منا الناس، من ايماننا بالرب او من كفرنا بالرب، انا مؤمنون بدمعنا و بكائنا و عويلنا و نحيبنا و صراخنا و بما تعطل من مباهجنا و نعبد غائبا اذ لا نراه فان غيمته ترانا.

امطرت حسكا علينا ثم انبت ماؤها شجرا كثيفا يملأ الساحات و المدن البعيدة و القريبة ثم تنكشف السريرة، نحن مبتهجون بالكلمات بدءا من حروف الجر حتى احرف العطف التي من دون عاطفة تأسس حرفها، لرسالة الغفران بعض من دم الشعراء، قوالين مرتجلين في ربح الجراد سيأكل الاغصان ثم يهجر ارضنا لبلاد شرق الهند حيث ملاحم الاجداد يكتنفون سر الله او سر الطبيعة، كان ابن القارح المعجون في ماء التعجب سائلا عن كل شيء غير ان جوابنا انا نفيض محبة و كأبة في اخر الزمن الكئيب، سينتهي في ذات فجر غامض كغموض اعمى لا يرى الا ظلاما دامسا لكنه في الشعر يبصر ثم يبصر ثم يبصر، ثم لا ينفك يسأل مبصرا عن سر هذا الباصر المفتون، عن فحوى المحبة ثم فحوى الله، فحوى الدين، فحوى النار، فحوى جنة الفردوس، فحوى الملك الصالح جبرائيل، فحوى الملك القابض عزرائيل، ثم يسكت مبصرا، لا بل تجيب اصابع الكفين، روح الجسد الغاطس فيها، راهنا ايامه في المحبسين لانها الايام تكتب كل ما تبغي هنا في عقرب الساعات اذ يلتف محتقنا برقابنا كالحبل في لحظات اعدام الحقيقة و الكلام.

------

دارون وانقراض الشِعر

ليث الصندوق

الشعراءُ الكبار

ألمجعّدون من فرط القراءة والعبوس

والناظرون إلى المستقبل بعيون باصقة

هم النماذج النوعية للآباء الآكلين لأبنائهم

**

كلّ جيل جديد تنتظره مفرمة اللحم

لا فرصةَ للهروب من الغلي والتمليح

لضمان القضاء على بكتيريا العلل والزحافات

لا فرصة لضمان رضا السابقين

حتى ولو بشرب المبيدات الحشرية على الريق

عندما يرضى السابقون على اللاحقين

تختلّ نظرية الإنتخاب الطبيعي

ويُعرّض دارون شقته للبيع في مزاد

وكلما بالغ السابقون في إبداء عدم رضاهم

زادت حظوظهم في التعيين بوظيفة (حارس إصلاحية)

**

عشراتُ الأجيال

تحمّلت قرض الأصابع بصبر مثقل بالمتفجرات

ونقلت صرخات الإستغاثة للجيل التالي

وعندما يُحال قارضي الأصابع إلى التقاعد

يتسلم المتوجعون المفاتيح

ويفتحون بوابة الفرن لكومة فحم جديدة

**

ما دام الهواءُ صالحاً للتنفس

ولعبة التورّم مستساغة

ستستمرّ دورةُ حياة الشعراء في الطبيعة

ولكنها لن تستمرّ إلى الأبد

ففي ضوء تلوث الهواء

وتعرّضِ النظام الطبيعي للانهيار

سيصبح الشِعر عِبئاً على الأرض

وستنقرض الماموثات والديناصورات

------

نشيد  أوروك

لذكرى ثورة تشرين المجيدة

علي رحماني

بلى ياعراق العروق نثور..

نثور ....        

نثور....    

نثور...

ونرسم ثورتنا في العبور

نثور على كل تلك البثور

نرسم وجه الوطن بأضلعنا

ودمانا... وادمعنا...

وتعظم  ثورتنا بالنذور

بلى ياعراق الطيورالطيوب

الطيور العبور.....     

الطيور الحبور...

الطيور الطيور...

نطير ...   

نطير....

نطيرالى غيمة ماطرة

وأفق جَسور...

وتحفل صيحاتنا بالحضور

بلى كالصقور نطير

بلى كالأسود نسير

كالبراكين تهتف صيحاتنا

كالفرات ندور

كدجلة حين يرقى السهول

 كالأبات نغور

للحياة ...الحياة نسير

نشرق للصبح ...للنهار نسيل

بلى يا((عراق العروق ....))*

نَفور.....               

نَفور....((نفووور))

تنورنا طوفان نوح

وتسبيحات ذو النون

في بطن حوت عنيد

وصرختنا تتعدى العصور

وتشتد في وهج للدهور

بلى ياعراق التحدي

بلى ياعراق الشموخ

ياعراق الشروق ...

الشروع...الشموع

ننبض في ظلام القبور

بلى ياعراق العروق

 للنهار الأسير...نسير

*اوروك تعني عراق العروق..

------

حرر الناس من الأوهام والخرافات..  عن رواية «درويش» لماجد الخطيب

احسان يونس

ماجد الخطيب، كاتب مسرحي من الدرجة الأولى، ومترجم، وكاتب قصة. هذا يعني أنه أديب متمرس، و””درويش”” هي أول رواياته. ولأنه كتبها وقد تجاوز الستين، ولأنها الوحيدة حتى الآن فقد جاءت في أكمل وجه. وسنعرف فيما يأتي لماذا هي رواية شبه كاملة؟

كتب ماجد عشر مسرحيات، وقدم الشاعر الألماني الكبير هاينريش هاينه في دراسة موسعة لم يسبقه أحد إليها، وترجم عشرة كتب عن ثلاث لغات، وجاءت “”درويش””، خاتمة العقد، وخلاصة ناجحة لتجارب عشرية كللت تجربته بالنجاح.

باستثناء نجيب محفوظ حصرت الرواية العربية نفسها بأسلوب البطل الاجتماعي التائه والباحث المستقصي في محيطه المعيشي، المناضل لتحسين حالته المادية على وفق زاوية ضيقة تركز على نضال دائب يأخذ معظم الرواية، تاركاً المجتمع الذي يعيش فيه بما فيه كما هو!

نجيب محفوظ وحده نقب ووجد أبطال مجتمع كانوا يملأون فراغاً ويشغلون الناس والسلطة، نسميهم في العراق “الشقاوات” وفي سوريا “القبضايات”، وفي مصر”الفتوات”، وهم موجودون في كل مجتمع عربي بتسمية خاصة بهم. في العراق لم يهتم أحد بهم، وبخاصة من قبل الروائيين، وكأن تشخيصهم يسيىء إلى الأدب والأديب، فابتعد الكاتب عن محيطهم ولم يشر حتى إلى وجودهم. وميزة ماجد الخطيب أنه تناول أحدهم بمثابة بطل شعبي فأشبعها درساً، وقدمها لنا شخصية غنية قوية صادمة.

“”درويش”” هو الأبن الوحيد بين بضع بنات، سبقه أربعة أبناء، مات الأبناء ولم يبلغوا السنة، وبقيت البنات، فكأن وجوده تحدٍ للخلق والخالق، وللتحدي شروط لا تتوافر إلا بخواص شخصية فريدة لا يحوزها أي كان، غير أنها كانت موجودة في “درويش”. “”درويش”” الضخم القوي المؤمن بتعاليم الدين، ربي على أن يكون “درويش”اً بحق، لكن المجتمع الذي عاش فيه أنشأه على تمرد اكتسب من طبيعته الشخصية مزايا لا تتوافر في أي فتوة شعبية، فهو يميل إلى العدالة في كل أحكامه، ويبتعد عن الاعتداء والاستغلال والكسب غير الحلال، فاكتسب إلى جانب قوته وميله لتطبيق العدل سمعة طبعت المجتمع كله.

بل أراد “”درويش”” أن ينقذ البشرية كلها من الموت كجده كلكامش، فعندما حضرته الوفاة، أمر أولاده أن يضعوا سيفه في يده، ويخرجوا من الغرفة، قائلا لهم أنه سيقتل عزرائيل ويخلص البشرية من شرّه، فجلس الأولاد بباب الغرفة، علهم يسمعون صليل السيوف مع عزرائيل، وينتظرون نهايته، حتى ادركهم النوم، ولم يسمعوا أي ضوضاء تدل على معركة بين “درويش” وملك الموت، لكنهم في الصباح وجدوا السيف نابتاً في حائط قريب من فراش “درويش” الميت، فأدركوا أن “درويش” ضرب ملك الموت لكن الضربة أخطأته وأصابت الحائط، بينما تغلب عزرائيل على “درويش” وقبض روحه. وبهذا يكون دريش هو ثاني خلق الله الذي فكر في القضاء على الموت ليعيش الناس بسعادة وبدون فقدان الحياة حتى الأبد.

ولأن اسمه “درويش” فقد اختار له أبوه أن يكون اسماً على مسمى فألبسه زي الدراويش “صاية وحزام قماش وطربوش أحمر” من عمر سنة حتى السادسة، عندما وعى “درويش” أن ملابسه تعزله عن اللعب مع أقرانه تخلى عن زي الدراويش، لكنه لم يتخل عن تقاليدهم، فكان واضح الفكر والقرار مع العدل والإنصاف بين الأصدقاء والخلان، حافظاً لكثير من الآيات القرآنية والتعاليم الدينية، مما جعله خير طلاب المدرسة القرآنية “الكتاب”.

ومع كل ذلك لم يكن “درويش” يمارس الشعائر الدينية بل انساق مع من في سنه إلى المتع السائدة في المجتمع، وبخاصة شرب العرق، مع صديقه المقرب محمد علي أخي زوجته.

آنذاك وقع الشعب تحت ثلاثة أنواع من السلطة، ولو كان العثمانيون وحدهم موجودين لهان الأمر لكنهم تعاونوا مع أعدائهم الانكليز في تشخيص وتعذيب الخارجين على القانون والقبض عليهم وإلحاق أشد أنواع العذاب بهم، وكان العثمانيون والانكليز يقاومون تدخل الإيرانيين ومنعهم من التعامل مع الشعب، ومنع التهريب من وإلى إيران، لكنهم لم يقضوا عليه، وكان الشعب العراقي يعاني تحت هذه السيطرة الثلاثية أشد أنواع الاضطهاد، ولما كان المهربون على الأعم من الفقراء الذين يتصيدون الفرص للحصول على لقمة العيش؛ كانوا يراقبون الحدود طيلة الوقت، ولذا نصحوا “درويش” بالهرب إلى إيران تحت رعايتهم، وحينما جاءت الفرصة وجد نفسه في إيران واقعاً في مركز شرطة حدودية.

المركز صغير لكن فيه بضع زنزانات حديد خصصت واحدة لكل سجين، وكانت أبواب الزنزانات عبارة عن مشبك من قضبان حديد بين واحد وآخر نحو عشرة سنتيمات، تتيح لمن فيها تبادل الكلام طيلة الوقت، وهذا يعينهم على قضاء الوقت. ولحسن حظ “درويش” كان هناك دائماً مهربون موقوفون، وكان هؤلاء يتبادلون مع “درويش” الكلام، وكانوا يقصون عليه أخبار مغامراتهم وكيف كانوا يهربون السجاد من إيران إلى العراق، والشاي من العراق إلى إيران، وبضائع أخر، كورد لسان الثور. ولعل هذا الكلام ساعده على قضاء الوقت والتغلب على جرح رجله.

لكن ظهر هناك في كل زنزانة ضيوف جدد، إذ شاهد “درويش” جرذان بحجوم قياسية تصل إلى حجم القط، فدخل مع أحد المهربين في سباق قتل الجرذان، ومما ساعد “درويش” على قتل هذه القوارض وجود جريدة ملوثة بزيت الكباب الذي يأتي به الحرس، فاتخذ من الجريدة كرات صغيرة تجذب الجرذان، لكنه كان يعاني من مشكلة نفسية وهو يقتل الجرذ، فيكاد يتقيأ، غير أنه تغلب عليها.

استطاع “درويش” أن يستغل سمعة عائلته لإقناع أصحاب المطاعم أن يرسلوا له الغداء والعشاء باستمرار من أفخر وجبات إيران، وأن يسجلوا المبالغ إلى حين يخرج. فأصبح السجن بعد نقله إلى قاعة كبيرة أشبه بالنزهة، عند ذاك قويت صداقته بمدير المركز فتوسط له هو وغيره وأطلق سراحه، وهنا نزل عدد السلطات التي تتعقبه إلى عثمانيين وانكليز فقط، فقرر البقاء في إيران إلى حين الهرب الآمن إلى بيته.

جاء الوالي العثماني”أبو كواني”، الذي صار يضع المتمردين، من أمثال “درويش” في أكياس الخيش ويغرقهم في شط العرب، لم يستطع “درويش” البقاء في بيته الخاضع لمراقبة الشرطة، فقرر الانتقال من البصرة إلى النجف، وكانت هناك تحديات أخرى؛ إذ بدا شقاوات النجف ومصارعوها يتحدونه في”الزورخانة” فقرر الدخول في نزالات معهم، كان هو الفائز بها، لكنه لم يشعر بالأمان لأن المصارعات خلقت له أعداء جدد، فرجع إلى البصرة، وهناك وجد نفسه مع دور رسم له كزعيم شعبي، عليه أن يخلص الناس من الأوهام كالجن والشياطين المتواجدين في البساتين والمناطق النائية والجوامع المتروكة القديمة. بذلك قضى شهوراً يتتبع الخرافات والجن ويكشف زيفها، ولعدم وجود سلطة فاعلة في المنطقة كلها أي في (البصرة) والعراق أجمع، فقد لجأ الناس ولاسيما أصحاب المشاكل إلى من يظنون باستطاعته إنقاذهم، وهكذا برز “درويش” في المنطقة كلها كحلال للمشكلات، كمنقذ لأبناء الشعب ممن يضطهده ويستغله، فشاع اسمه كمنقذ من الجن، والمستغلين والمتعاونين ونصب نفسه مسؤولاً يستطيع قضاء حاجات الناس.

يستعرض الكاتب بواقعية ما يجري في أغوار المناطق من محتالين  يستغلون جهل الناس، ليجلب لهم الخير، ويسرد بواقعية سحرية كيف يحرر “درويش” الناس من خرافات الجان والشياطين، ومن  فكرة من يستطيع السيطرة على الغيوم في السماء لتمطر في هذه البقعة أو تلك. لأن ما يشاع عن “درويش” أنه لا يؤمن بالخرافات، فقد سعى إليه ذوو الحاجات ليمهد لهم الطريق لاسترداد ما يضيع منهم أو ما يأملون أن يحصلوا عليه.

 وحين سرى بين الناس ما يدعى بالفرهود، وهو سلوك لجأ إليه بعض الناس الذين أرادوا أن ينتفعوا من ضعف السلطة حين تغيرت من عثمانية إلى انكليزية، فكونوا عصابات تهجم على بيوت الضعفاء من مسيحيين ويهود أو مسلمين أغنياء لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، فينهبون ما خف حمله وغلا ثمنه، كان “درويش”، مختار منطقته، أشبه بسلطة مسلحة يفرض وجوده الآمان في الحي في ذلك الزمان، ليثبت نفسه زعيماً للشعب المضطهد، المخلص من المشكلات، وبؤرة الأمان. كما رأينا في النهاية حاول جهده القضاء على عزرائيل قبل أن يموت، فقرر تخليص البشرية من شره، ليعم الخلود الجميع.

كان ظهور “درويش” ضرورة مهمة في تلك المنطقة من البصرة ليخلص الناس من المستغلين الأميين الذي سادوا في منطقة نائية حينما خلت الساحات والشوارع والدروب الشعبية ممن يفرض القانون فيها ويحافظ على النظام وحقوق الناس الضعفاء.

كان لمساهمة ماجد الخطيب في كتابة رواية “درويش” إحياء شخصية نادرة الوجود تركت أثراً لا مثيل له في منطقة مشهورة حول مدينة البصرة، مازال يذكره الناس حتى الآن.

*****************************

الصفحة الثانية عشر

في «بيتنا الثقافي» ببغداد.. د. خالد المعيني عن «الطبقة القائدة ودور الكفاءات الوطنية» 

بغداد – رقية مجيد

ضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، صباح أمس السبت، الباحث د. خالد المعيني الذي ألقى محاضرة بعنوان «الطبقة القائدة – دور الكفاءات الوطنية في بناء الدولة المدنية».

المحاضرة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، استمع إليها جمهور من المثقفين والإعلاميين والأدباء والمهتمين في الشأن السياسي. وقد أدارها الإعلامي سعدون هليل، وقدم في مستهلها نبذة مختصرة عن الباحث الضيف ونتاجاته البحثية، وعن كتابه الذي يحمل عنوان المحاضرة ذاته.

د. المعيني قال في معرض محاضرته أن «العراق شهد عقودا ذهبية ابان خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي»، مبينا أن هذه الحقبة مثلت «بدايات تبلور عطاء الطبقة الوسطى، التي كانت انعكاساتها واضحة على منظومة القيم وبدايات النهوض والتقدم، قبل الانكفاء والانخراط في دوامة العسكرة وأتون الحروب».

وأوضح أن «الطبقة الوسطى بمثابة البوصلة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي توجه وتضبط حركة المجتمع نحو الاستقرار والوحدة الوطنية»، مبينا أنه «في تلك الحقبة الذهبية، ونتيجة حراك الطبقة الوسطى وفعالياتها، شهد العراق استقرارا مجتمعيا نسبيا، وشاعت فيه قيم المدنية والسلم والاستقرار الأهلي».

واستدرك المحاضر في قوله «لكن العراق اليوم، دولة ومجتمعا، يمر في ما يشبه الغيبوبة، ويعيش مرحلة انحطاط بسبب تهشم وانحلال شريحة الطبقة الوسطة التي تشكل نصف المجتمع، وتركها مواقعها القيادية، وتخليها عن دورها ووظيفتها لصالح قوى تحالف التخلف من الأميين وأنصاف المتعلمين، ليتحكموا بمقدرات البلد ويتصدروا المشهدين السياسي والاجتماعي، وينحدروا بالمجتمع ومستقبل أجياله إلى أشد مراحل التخلف والاصطراع المجتمعي مرارة في تاريخ العراق الحديث والمعاصر».

وللنهوض بواقع البلاد وإزالة أعباء المرحلة الراهنة عنه، يرى د. المعيني أن  الأوان آن «لمغادرة شريحة الطبقة الوسطى حالة التشظي واللامبالاة، كي تقول كلمتها وتستعيد زمام المبادرة وتضطلع بمسؤولياتها التاريخية من أجل النهوض بالبلد للمرحلة المقبلة».

 وأوضح ان «شريحة الطبقة الوسطى تشكل العمود الفقري لنهوض معظم الدول المتقدمة. فقد كانت وظيفتها بمنزلة القاطرة التي تقود بقية الشرائح نحو المستقبل وبالاتجاه الصحيح، وذلك نظرا لطبيعة خصائصها التي تتسم بالوعي والعقلانية والواقعية، ولأنها الشريحة الأكثر إنتاجا ماديا وفكريا».

وختم د. المعيني محاضرته قائلا، أنه «كثيرا ما شكلت الطبقة الوسطى، عبر موقعها، صمام أمان للمجتمعات المتقدمة، من خلال تخفيف حدة الصدمات والمطبات التي تتعرض لها تلك المجتمعات. كما ان حراك هذه الطبقة يعد شرطاً لا بد منه في أية فرصة، لتشكيل المجتمع والدولة المدنية. إذ يتم من خلالها بانسيابية، تحول عناصر القوة من إطار السلطة الى مفاصل المجتمع».

وأثارت المحاضرة أسئلة ومداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعضو اللجنة المركزية الرفيق د. علي مهدي، فضلا عن السادة شمخي جبر ورجاء الخفاجي وفارس شاكر وعامر هرمز وماجد القطبي.

 *****************************

شيوعيو بابل يكسون التلميذات المتعففات

الحلة – مائدة جميل

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الخميس الماضي، «مدرسة عمران بن علي» الابتدائية للبنات في «قرية الجمجمة» بمدينة الحلة، وذلك للاطلاع على أحوال التلميذات وتقديم المساعدات للمتعففات منهن.

ووزع الوفد على التلميذات المتعففات ملابس وقرطاسية، بهدف التخفيف من الأعباء المالية التي قد تترتب على عائلاتهن في توفير هذه المستلزمات.

واستفسر الوفد من إدارة المدرسة وكوادرها، عن أحوال التلميذات للوقوف على احتياجات المتعففات منهن، على أمل توفيرها لهن في الأيام القادمة.

 **************************

واسط.. مطالبات بالاهتمام بالمسرح

الكوت – وكالات

طالب عدد من المهتمين بالشأن المسرحي والأنشطة المدرسية في واسط، الحكومة المحلية والجهات المعنية الأخرى، بتقديم الدعم الكافي لقطاع المسرح، وإنشاء قاعات ومسارح لاحتضان الأعمال الفنية، وتهيئة كل الاحتياجات اللازمة لإقامة المهرجانات المسرحية المحلية في المحافظة.

وقالوا في حديث صحفي خلال عرض مسرحي عنوانه “الحر” قدم أخيرا في مدينة الكوت في مناسبة ذكرى انتفاضة تشرين، أن واسط تضم الكثير من الموهوبين في مختلف الفنون، وأن العديد من هؤلاء حصلوا على جوائز خلال مشاركاتهم في فعاليات ومهرجانات فنية محلية، مشيرين إلى أن هذه الإنجازات تستدعي من الجهات المعنية دعم الموهوبين وتوفير الفضاءات المناسبة لتطوير نشاطهم والارتقاء به.

 ***************************

في ستوكهولم .. الجمعية المندائية تقيم المهرجان التشكيلي الـ 12

ستوكهولم – عاكف سرحان

افتتحت الجمعية المندائية في ستوكهولم، بالتعاون مع الاتحاد الصابئي المندائي في السويد و”دائرة السينسوس” السويدية، الأسبوع الماضي، مهرجان الفن التشكيلي الـ 12.

حضر المهرجان الذي أقيم على قاعة الجمعية في منطقة فلنكبي، القائم بأعمال السفارة العراقية في السويد بيوان زاويتي، ووفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم وجمهور من أبناء الجاليتين العراقية والعربية.

وطاف الحاضرون بين أعمال المهرجان التي أنجزها أكثر من 30 فنانة وفنانا من المحترفين والهواة. وقد جسدت الأعمال – وفق ما ذكره الفنان وسام الناشي، أحد منظمي المهرجان - مدارس وأساليب فنية مختلفة في الرسم والنحت والزخرفة والتخريم والنقش والحياكة والأعمال اليدوية والخطين المندائي والعربي والتصوير الفوتوغرافي والرسم الالكتروني والرسم على الخشب.

واختتم المهرجان في يومه الثاني بحفل شهد تكريم الفنانين المشاركين، وتضمن وصلات غنائية للفنان نوفل شمعون.

 ****************************

قضاء كوثى.. مباراة كرة قدم في ذكرى 25 تشرين

الحلة – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة 25 تشرين، نظمت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، مباراة كرة قدم بين فريقين شعبيين، وذلك على ملعب مدينة الباقر في قضاء كوثى.

المباراة التي نظمت بالتعاون مع اللجنة الأساسية للحزب في ناحية جبلة التابعة للقضاء، جرت بين فريقي «العابد» و»المصطفى»، وانتهت بفوز الأول بـ 4 أهداف مقابل 3 لنظيره، بضربات الجزاء الترجيحية.

وفي ختام المباراة التي حضرها جمهور من محبي كرة القدم، وزعت الجوائز على الفريقين.

 ***************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الرفيق عاصم نادر وعائلته 500 الف دينار

- الصديقة نرجس محمد هاشم  الف كرونة سويدية

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ****************************************

في اتحاد أدباء واسط.. مهرجان العراق السنوي الأول

الكوت – طريق الشعب

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في واسط، أخيرا، مهرجان العراق السنوي المحلي الأول – دورة الشاعر سعد الواسطي.

حضر المهرجان الذي أقيم بالتعاون مع البيت الثقافي الواسطي وإذاعة “الكوت أف أم” و”مؤسسة طورّ نفسك”، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي.

وبعد أن رحب مدير المهرجان الشاعر حسين جنكير بالحاضرين، قدم نبذة عن سيرة الشاعر المحتفى به سعد الواسطي، ومنجزه الشعري.

ثم ألقى رئيس الاتحاد د. فيصل الدنيناوي كلمة تحدث فيها عن المهرجان، أعقبه الشاعر الواسطي بكلمة وقصيدة عن ثورة تشرين، فضلا عن كلمات ألقاها كل من مدير “مؤسسة طور نفسك” حسين سالم ومدير “مؤسسة سنتر فن” عصام القريشي والفنان عمار الركابي.

وشهد المهرجان قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء عبد المنعم الملطاشي، محمد ناصر، عمار التغلبي، نجم خطاوي، حيدر حاشوش، حميد شغيدل، رضا حبيب، د. هاني عقيل، جبار الحمداني، عبد صبري، هشام قمر وزهير البدري.

وفي الختام قدم الأستاذ فتاح طه باقة ورد للمحتفى به، وأخرى قدمها له الأديب إسماعيل سكران، فضلا عن شهادة تقدير سلمه إياها الأستاذ سفاح بدر.

كذلك وزعت شهادات تقدير على الشعراء المشاركين في المهرجان.