اخر الاخبار

الصفحة الأولى

إحباط واستياء شعبيان من التشكيلة الوزارية المسربة.. صراعات المحاصصة تعصف بآمال العراقيين

بغداد ـ طريق الشعب

مرّ أكثر من عام على إجراء الانتخابات التي انتهت الى إنعاش منهج المحاصصة، رغم ما سال من دماء مئات الشباب لأجل إنهائه وتخليص العراقيين من بلاءاته. لكن الكتل السياسية المتنفذة لم تجد معززا لمنظومتها غيره، وها هي تعتمد وتصر على آليات المحاصصة الفاشلة ذاتها في تشكيل الحكومة الجديدة، متجاهلة الإرادة الشعبية.

تسريبات من البرنامج الحكومي

وبعد شد وجذب بين رئاسة البرلمان والمكلف بتشكيل الحكومة، قررت الرئاسة عقد جلسة مجلس النواب اليوم الخميس للتصويت على الكابينة الوزارية، التي يبدو ان السوداني لن يستطيع اكمالها وقد تقتصر على تقديم 18 وزيرا وربما اقل، من اصل 23 قابلة للزيادة اذا اريد إرضاء الأطراف جميعا، وللتصويت كذلك على المنهاج الوزاري الذي تعهد السوداني من خلاله بإعادة النظر في جميع قرارات حكومة تصريف الأعمال اليومية، خصوصا الاقتصادية والأمنية والتعيينات، وصرف مستحقات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز، واجراء انتخابات مجالس المحافظات، فضلا عن  توحيد السياسة الجمركية في جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية وغلق المنافذ غير الرسمية.

وشمل برنامج السوداني بحسب ما سرّب وتناقلته وسائل الاعلام، معالجة العمل بالوكالة في إدارة مؤسسات الدولة خلال فترة 6 أشهر من تشكيل الحكومة، والتأكيد على التنسيق بين حكومتي المركز والإقليم حول الملفات والقرارات التي تخص إقليم كردستان، مع الالتزام بتقديم ورقة إصلاحية اقتصادية شاملة مرتبطة ببرنامج تنفيذي محدد وضرورة التأكيد على انشاء الصندوق السيادي باعتباره صمام الأمان للاجيال القادمة.

كل شيء ممكن!

لكن الطموح شيء، والواقع شيء آخر؛ فقد كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عقيل الفتلاوي، عن وجود خلافات داخل الاطار التنسيقي حول مرشحي الوزارات، مبينا ان رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني سيجري عمليات حذف واستبدال لغاية فجر الخميس.

وقال الفتلاوي في حوار متلفز ان “اسماء الوزراء قابلة للاستبدال والحذف واضافة وزارات اخرى غير متفق عليها سيما مع استمرار حوار تشكيل الحكومة”، مضيفا ان السوداني يعتزم “دخول البرلمان غدا (اليوم) بنحو 18 وزارة على اقل تقدير”.

الكابينة المسربة “محبطة”

ويرى المحلل السياسي حسين الجاف، ان اختيارات الرئيس المكلف للتشكيلة الحكومية، وفقا للتسريبات، بعيدة عن طموح ومطالب الشعب العراقي.

وقال الجاف لـ”طريق الشعب”، انه “بعد اكثر من عام على انتهاء الانتخابات يأتي السيد السوداني بتشكيلة حكومية غير مكتملة النصاب اولا، وهم في ذات الوقت مجهولو الهوية المهنية”، موضحا ان “عناصر حكومة السوداني جرى اختيارهم ليس بناء على الهوية المهنية وانما بناء على تبعيتهم الحزبية والسياسية، وبالتالي اعادة ذات النهج الفاشل في ادارة البلاد وتعزيز قوى وعناصر الفساد التي تهيمن على البلاد منذ عقود”.

من جانبه، اكد الناشط المدني علي البهادلي، ان الممسكين بالسلطة يريدون إعادة عجلة الزمن الى الوراء في محاولة منهم لإعادة انتاج نفس أدوات الفشل التي كلفت البلاد الشيء الكثير.

وأضاف البهادلي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان الكتل المتنفذة سوف تمضي بتشكيل الحكومة، لكنها لن تنجح في إدارة البلد لكونها تصر على اعتماد الفساد وتقاسم الغنائم كوسيلة وحيدة لادارة البلد، مشيرا الى انه من غير الممكن انتظار النجاح عبر إعادة تجربة ذات الأدوات الفاشلة التي تسببت بالويلات للعراقيين.

لا سلام بوجود سلاح منفلت

وفي السياق، اعتبرت مؤسسة “فريدريخ ايبرت-ستيفتوغ” الألمانية، أن السلام السياسي والاجتماعي المنشود في العراق، بعد عام من النضال من أجل تشكيل حكومة جديدة، لم يتحقق حتى الآن، مؤكدة أن تعزيز الديمقراطية هو التحدي الاكبر أمام العراقيين.

وذكرت المؤسسة في تقرير نشرته مجلتها “السياسة الدولية والمجتمع” (آي بي اس جورنال)، انه بعد اكثر من عام على الانتخابات، انتهى المأزق السياسي بانتخاب السياسي عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية حيث ادى اليمين وكلف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة، لتكتمل بذلك ثلاثية نظام المحاصصة، مع وجود محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان.

واعتبر التقرير انه بغض النظر عن مدى طموحات الحكومة الجديدة، فإن العراق سيواجه قريبا تصعيدا جديدا في حال لم يتغير النظام بشكل جذري، محذرا من ان هناك اختلالاً وظيفياً متجذراً في النظام السياسي وهو يعيد إنتاج نفسه ويتسبب دائما في خلق عدم المساواة الاجتماعية المتزايدة مع الوقت.

وبيّن، أن هناك دائرة مستمرة من المحسوبية السياسية التي تخلق حالة استياء بين المستبعدين والمحرومين، وتولد خطر اندلاع الاشتباكات التي هزت العراق لسنوات طويلة.

وختم التقرير بالقول ان “السلام السياسي والاجتماعي المستدام لا يمكن ان يتحقق الا اذا تم وضع السلاح جانبا”، مضيفا انه طالما ظلت العناصر المسلحة تعمل كامتداد للاحزاب السياسية وتهدد النشطاء الديمقراطيين، فإن ذلك سيظل متعارضا مع الديمقراطية السليمة.

------

إدانة قمع المتظاهرين ومنع الصحفيين

تدين قوى التغيير الديمقراطية، القمع  الوحشي الذي تعرض له المحتجون في ساحة التحرير اليوم الثلاثاء، كذلك منع الصحفيين من دخول الساحة.

كما ان الاجراءات الامنية التي استبقت التظاهرات، ومنها تقطيع اوصال العاصمة بغداد، ووضع الحواجز في طرق بعيدة عن مكان الاحتجاج، هي اجراءات مخالفة للدستور الذي كفل حق التظاهر السلمي.

ان تكرار تلك الممارسات ومحاولات التضييق على المتظاهرين السلميين، لن تثني المطالبين بحقوقهم ولن تثبط من ارادتهم وسعيهم للتغيير.

قوى التغيير الديمقراطية

بغداد 25 تشرين الاول 2022

------

الحكومةِ المنتهية ولايتها لم تفِ بوعودها

بغداد ـ محمد التميمي

خلال يومين ربما قد تنطوي صفحة أخرى من المعاناة مع حكومة المحاصصة المنتهية ولايتها، ففي صفحة حكومة رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، تم تدوين الكثير من الملفات التي لم يجر حسمها، ووعود أطلقت ولم تنفذ؛ إذ لا يزال قتلة منتفضي تشرين خارج القضبان يسرحون ويمرحون، ولم يتم الكشف عن مصير الناشطين المغيبين، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة لعودة الشباب المنتفض الى الساحات في 25 تشرين الأول 2019. كما لم تتحرك عجلة الاقتصاد، بل ان الصعوبات المعيشية ازدادت وأثقلت كاهل الفقراء والكادحين.

وإبان تسنم الكاظمي لرئاسة الحكومة  الزم نفسه فيها بجملة من الوعود التي ـ في واقع الحال ـ لم يف الا بالقليل منها.

 ********************************

راصد الطريق.. گرّة عين ابطال المحاصصة والفساد «4» الاعتداء على المتظاهرين السلميين بدل حمايتهم

رغم تأكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اكثر من مرة اصداره توجيهات للقوات الأمنية بحماية المتظاهرين، عادت تشكيلات “ مكافحة الشغب” امس الاول في ساحة التحرير ببغداد الى استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين.

فبدون سابق انذار اقدمت على مهاجمتهم بوحشية مستخدمة الهراوات، غير مفرقة بين رجل وامرأة، وصغير وكبير، وارتكبت انتهاكات جسدية ولفظية بحق من اعتقلتهم، في خرق بكلا الحالين لحقوق الانسان وللدستور الذي يضمن حرية التعبير.

وجاء هذا منافيا للقوانين والأعراف الاجتماعية والأخلاقية، ومدللا على ايغال المسؤولين في الحط من كرامة الناس وامتهانهم.

اما معسول الكلام الصادر عنهم، فقد أفقدهم ما تبقى من احترام لدى المواطنين، ان كان هناك ما تبقي أصلا!

لقد أشبعونا كلاما في هذا الموضوع، فيما يظهر ان قوات الشغب تتحرك بتوجيه من اعلى المستويات، والا لما اطمأنت الى الافلات بتعاملها الشنيع.

ويبقى احترام اية سلطة قائما على احترامها لمواطنيها. وقد اثبتت التجارب انه كلما امعن الحكام في الاعتداء على المواطنين، ازداد المواطنون استعدادا لمواجهتهم، ذودا عن أنفسهم وكراماتهم ودفاعا عن مطالبهم المشروعة.

**************************

الصفحة الثانية

شبهات فساد وراء استقدام مسؤول في استثمار ذي قار

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن صدور امر استقدام بحق نائب رئيس هيئة استثمار ذي قار، على خلفية وجود مخالفات في احد المشاريع الاستثمارية الكبرى في المحافظة.

وذكرت دائرة التحقيقات الهيئة في بيان تلقته “طريق الشعب”، ان “فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار رصد مُخالفاتٍ قانونيَّةٍ مُرتكبة من قبل هيئة استثمار ذي قار في عمليَّة إحالة مشروع استثماريِّ بقيمة تجاوزت (105,000,000,000) دينارٍ”، مبينة “حصول مُخالفاتٍ عديدةً رافقت إصدار إجازةٍ استثماريَّةٍ لإنشاء مدينةٍ سكنيَّةٍ في المُحافظة”.

ولفتت، الى ان “عمليَّة إصدار الإجازة تمَّت بالرغم من عدم وجود كفاءةٍ ماليَّةٍ وخطاب ضمانٍ صادرٍ عن مُؤسَّسةٍ ماليَّةٍ مُعتمدة”، مشيرة الى ان “تحرِّيات الفريق أشارت إلى عدم إعلان المشروع البالغ كلفته (105,069,226,000) دينارٍ كفرصةٍ استثماريَّةٍ، فضلاً عن أنَّ عمليَّة إصدار الإجازة تمَّت، بناءً على محضر جلسةٍ غير أصوليٍّ ومُخالفٍ للقانون، ووجود شبهة تزويرٍ في تواقيع أعضاء هيئة الاستثمار”.

وتابعت، إنَّه “تمَّ ضبط أصل الإجازة الاستثماريَّـة الخاصَّة بالمشروع السكنيِّ وأصل محضر الجلسة المُخالفة للقانون، فضلاً عن تقارير كلٍّ من القسم (الفني، القانوني، النافذة) في هيئة استثمار المحافظة”.

-----

كل خميس.. المثقف ووظيفته الاجتماعية

جاسم الحلفي

يرى المفكر الماركسي الإيطالي غرامشي “ان كل البشر مثقفون بمعنى من المعاني، ولكنهم لا يملكون الوظيفة الاجتماعية للمثقفين). فالمثقف عنده، بحكم هذا التصور، لا ينحصر دوره في النشاط  الذهني الإبداعي وحسب، بل وفي الوظيفة الاجتماعية التي يؤديها، وكأنه يقول: ينبغي للمثقف ان لا يكون حياديا حينما يخوض شعبه الكفاح من اجل التغيير.  فالثقافة ليست حقلا حياديا، ولهذا يقتضي للمثقفين الالتزام بقضايا الشعب الأساسية التزاما عضويا وحيويا. فالمثقف هو المعبر عن هموم شعبه، والمدافع عن قضايا مجتمعه، والمتبني لمنهج بناء الدولة المدنية الديمقراطية، والمكافح ضد تسلط طغمة الحكم وإيديولوجيتها الطائفية.

تخشى طغمة الحكم هذا النوع من المثقفين، فهي تعرف نفوذهم وتدرك تأثيرهم، لذلك تحاول شراء بعضهم بأي شكل وثمن، فيما تحاصر العنيد المخلص لوظيفته الاجتماعية، الذي يرتبط بعلاقات عضوية بمجتمعه. 

نرصد للأسف ظاهرة تحول بعض المثقفين إلى مجرد متحذلقين وأدعياء معرفة، وهم بهذا يختزلون علاقتهم بمجتمعهم إلى مجرد شأن صوري خالٍ من كل فهم وإحساس. ومن هنا نستخلص الفارق بين المثقف التقليدي والمثقف العضوي، فالاول يعيش في برجه العاجي ويعتقد انه اعلى من كل الناس، ويتخذ دور المتفرج على الصراع الدائر بين طغمة الحكم بمشروعها المحاصصي التدميري من جهة، ومن جهة أخرى القوى المدنية الديمقراطية بمشروعها التنموي التنويري. وهناك من سخر قلمه لتزيين سلوك طغمة الفاسدين المشين. فيما يخوض المثقف العضوي الصراع من اجل التغيير، عبر الاندماج بالحياة العملية، والعمل مع جميع الساعين لترسيخ قيم العدالة والمساواة والحق في العيش الكريم.

 ما يدعو الى التفاؤل رغم شعور الخيبة الكبير عند النخب الثقافية التي تنازلت عن دورها التاريخي، هو اطلاق عدد من المثقفين المرتبطين بقضايا شعبهم، والحاملين هموم الفقراء والمحرومين والكادحين، مبادرتين. اولاهما كانت صياغة “وثيقة مبادئ تشرين” التي لخصت “المنطلقات العامة للتغيير الشامل من دولة الفساد والسلاح السياسيّ والطائفية والعنصرية والتهميش، إلى دولة الأمن والمواطنة والديمقراطية والعدالة والرفاهية”.  والمبادرة الأخرى هي اعلان “اللجنة الشعبية لحماية المال العام”،  والعمل بالممكنات للدفاع عن هذا المال، وتخليصه من انياب حيتان الفساد المتحكمين بالسلطة والثروة، والذين اشاعوا اقتصاد الفساد، ويتوجهون الى احتكار السلطة السياسية بعد ان لوثوا الحياة السياسية بالفساد،. الامر الذي يوفر لهم بيئة متخمة بالفساد، وملائمة للاستحواذ على ثروات طائلة من المال العام، يبذخون بانفاقها ويستخدمونها في اقذر الاعمال والغايات، بهدف احكام سيطرتهم على العراق وليقهروا شعبه.

اولئك المثقفون الشجعان وموقفهم الباسل المتصدي، هم من يؤدي الوظيفة الاجتماعية للمثقف المنحاز للكرامة، والمتبني للعدالة الاجتماعية، والذي يُشيع الرقي والتحضر.

************************

الصفحة الثالثة

ناشطون وسياسيون واقتصاديون أجمعوا على فشلها.. الحكومة المنتهية ولايتها لم تف بوعودها

بغداد ـ محمد التميمي

خلال يومين ربما قد تنطوي صفحة أخرى من المعاناة مع حكومة المحاصصة المنتهية ولايتها، ففي صفحة حكومة رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، تم تدوين الكثير من الملفات التي لم يجر حسمها، ووعود أطلقت ولم تنفذ؛ إذ لا يزال قتلة منتفضي تشرين خارج القضبان يسرحون ويمرحون، ولم يتم الكشف عن مصير الناشطين المغيبين، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة لعودة الشباب المنتفض الى الساحات في 25 تشرين الأول 2019. كما لم تتحرك عجلة الاقتصاد، بل ان الصعوبات المعيشية ازدادت وأثقلت كاهل الفقراء والكادحين.

تهديد وابتزاز

وإبان تسنم الكاظمي لرئاسة الحكومة طل على الشعب العراقي ببيان متلفز وكلمة طويلة الزم نفسه فيها بجملة من الوعود التي ـ في واقع الحال ـ لم يف الا بالقليل منها.

وفي جلسة مجلس الوزراء، الثلاثاء قبل الماضي، تطرق الكاظمي الى قضايا الفساد قائلا: “منذ اللحظة الأولى كانت لدينا رؤية لإصلاح وزارة المالية، التي تبناها الوزير السابق، وقدمنا مجموعة من مشاريع الإصلاح، وكانت تجابه باعتراضات شديدة من قبل برلمانيين وكتل سياسية لمنع الإصلاح في وزارة المالية”.

وأكد الكاظمي أن “البعض يحاول أن يعرقل أي نجاح”.

واشر الكاظمي في تصريحه، الى انه لم يستطع تسمية وزراء حكومته بسبب تدخلات قوى المحاصصة في ذلك، وان الملفات التي لديه قد تحدث زلزالاً!

فترة سوداء

وفي الجانب السياسي، يقول القيادي في حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية خالد وليد، ان “اهم تحد كان امام حكومة الكاظمي هو الانتخابات وهي بدل ان تكون انتخابات مبكرة، تم تأجيلها ولم تكن في ظروف مواتية”.

وعلى صعيد السياسة الخارجية قال في حديثه لـ”طريق الشعب”، انه “لم يكن للحكومة أي دور فعال يضمن سيادة العراق وحماية أمن حدوده، عقب الانتهاكات التي طالت اقليم كردستان من دول الجوار”.

وعلى المستوى التحرك الداخلي اوضح وليد ان الحكومة “لم تكن مرآة لتطلعات الشباب”، ولفت الى انها “في لحظة ما عندما تنازعت اطراف السلطة وجدنا ان الحكومة حاولت ان تنأى بنفسها عن هذا الصراع، وكان يجب ان تكون هناك محاولة لضبط السلاح المنفلت والسيطرة على الاوضاع بطريقة اخرى، وان يكون للقرار السياسي للحكومة دور للضغط على اطراف الصراع”.

وفي السياق، قيّم الخبير السياسي والاكاديمي داود سلمان حكومة السيد الكاظمي بانها “اخفقت في الكثير من المجالات، وخصوصا فيما يخص محاسبة قتلة المتظاهرين والفاسدين”، مردفا أنها “نجحت في إنجاز الانتخابات المبكرة، لكن في الواقع أنها تأخرت كثيرا بما يقارب السنة ونصف السنة، وهذا جانب سلبي”.

ويضيف قائلا: ان الكاظمي كثير الوعود لكنه قليل التنفيذ.

ويصف سلمان في حديثه لـ”طريق الشعب”، الكاظمي بأنه كان “ناجحا في اقامة العلاقات مع مصر والاردن، لكنها لم تفد الشعب العراقي، وازدادت في ولايته مدخولات البنك المركزي من العملات، بينما ارهق المواطن ولم يستفد منها خصوصا بعد تغيير سعر الصرف”. 

واردف قائلا ان الكاظمي “لم يكن موفقا سياسيا، وهو يقول انه لا يريد صدامات بين ابناء الشعب ومكوناته، وكان بالإمكان ان يواجه هذه الارهاصات كونه اتى بعد انتفاضة شعبية كبيرة”. ويصف المحلل السياسي فترة حكومة الكاظمي بأنها “سوداء”.

بلا سيادة

في الجانب الأمني، فإن حكومة الكاظمي وعلى الرغم من وجود مؤشرات إيجابية في ما يتعلق بتسليح الجيش وغيره، الا انها كانت ضعيفة في جوانب كثيرة منها حماية الناشطين والصحفيين الذين تم اغتيالهم، إضافة لعجزها عن الرد بشكل يرتقي الى حجم انتهاكات دول الجوار للسيادة العراقية.

ويقول الخبير الأمني عماد علو ان الحكومة بذلت جهودا “لتقوية الجيش وتعزيز القدرات التسليحية للقوات المسلحة العراقية من خلال التعاقد على أسلحة ومنظومات، خصوصا بما يتعلق بالدفاع الجوي والقوة الجوية”.

ويضيف في حديث خصّ به “طريق الشعب”، الى ان تقييم القوات المسلحة العراقية “ارتفع عالميا الى المستوى 38 في تقييم جيوش العالم، بينما كان سابقا 51، وهذا التقييم جيد بالنسبة لأداء المؤسسة العسكرية التي كان لها دور فعال في محاربة الإرهاب وتحقيق الانتصارات وتمكنت من القيام بواجباتها”.

ويزيد ان سياسة الحكومة العسكرية “حافظت على حيادية المؤسسة العسكرية، اذ انها لم تتدخل بالسياسة، ولم يتم استخدامها لأغراض سياسية”.

وفي المقابل أكد ناشطون زج القوات الامنية في ملاحقة الاحتجاجات وهو ما يبتعد عن التوجيهات التي يصدرها القائد العام للقوات المسلحة وهذه تعتبر نقطة سلبية عليه.

وعلى الجانب الآخر، أشر الخبير وجود سلبيات في أداء الحكومة على الصعيد الأمني، قائلا: لم يكن هناك تنسيق فعال للتصدي لانتهاكات صدرت من تركيا وإيران باستخدام أسلحتهم وقواتهم في الداخل العراقي. ولم يكن هناك تنسيق بالمستوى المطلوب بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية.

وعزا علو سبب غياب دور قوات الامن في المواجهات المسلحة بين المليشيات الى “اننا حتى الان لا نمتلك قيادة عامة للقوات المسلحة تستطيع توحيد القرار الأمني والعسكري، وبالتالي هنالك تداخل في ساحات العمل والصلاحيات لاستخدام الأجهزة المسلحة والقوات الأمنية في فرض الأمن والاستقرار”.

ولفت الى ان” الأحزاب السياسية الموجودة في السلطة لديها اجنحة عسكرية مسلحة، وهنا يجب ان نستخدم مصطلح نزع السلاح لا حصره، وقد طبق هذا المفهوم في العديد من الدول بإشراف الأمم المتحدة، وفق برامج معينة وأساليب لنزع السلاح”.

ورهن الخبير الامني اجراءات هذه العلمية بعدد من الخطوات: “ من خلال إصدار قوانين وتشريعات وتطبيق قانون الأحزاب والعديد من الوسائل الأخرى، لغرض نزع السلاح من الاجنحة العسكرية للقوى السياسية الفاعلة بالساحة، وتفعيل دور القوات الأمنية للقضاء على مجاميع الجريمة المنظمة”.

وأكد أنه “برغم امتلاكنا كل القدرات والامكانيات والموارد البشرية لكن تعدد القيادات والولاءات، يؤدي الى شلل القدرات العسكرية وتوظيفها للاستخدام في المكان والوقت المناسب، وعدم الوضوح في ضبط الوضع الأمني سببه تعدد القيادات وعدم وجود قيادة موحدة”.

اخفاق اقتصادي

وفي الجانب الاقتصادي كان لسياسة حكومة الكاظمي انعكاسات سلبية على المواطنين من ذوي الدخول المحدودة، نتيجة لتغيير سعر الصرف وغيره وموضوع الورقة البيضاء، اذ ان الحكومة فشلت في التخفيف عن كاهل المواطن البسيط وتجنيبه مالات سياستها الاقتصادية. كما أنها عجزت عن مكافحة الفساد برغم تعهد الكاظمي ابان تسنمه منصب رئاسة الوزراء بذلك.

ويقول الخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني انه “لم يتم اتخاذ أي اجراء اقتصادي، سوى تغيير سعر الصرف ولا يوجد اكثر من هذا، واذا اردنا ان نتناول حملة الكمارك التي قادها السيد الكاظمي بما يخص الكمارك، فأنها لم تقضي على الفساد وبقي مستشري”.

واضاف في حديث خص به “طريق الشعب”، انه “ لم يحل المشكلة مع اقليم كردستان، كون التنسيق بمسألة الكمارك من المفترض ان يكون مع حكومة الاقليم، لكن الحقيقة عكس التصريحات الايجابية ولا تزال حكومة الاقليم تأخذ رسوم الكمارك بالنسبة التي تحددها ـ5 في المائةـ ،وهي اقل من النسبة التي تدفع في المنافذ الحدودية الاخرى”.

واشار الخبير الى اتخاذ الحكومة السابقة “ جملة من الاجراءات التي قللت فيها الاستيراد، بحجة دعم وحماية الصناعة المحلية والزراعة، وهذه القرارات تخص وزارة الزراعة بما يتعلق بالدواجن والبيض، وبأول صدمة الغيت التعرفة الكمركية والقيود المفروضة على الاستيراد وهذا فشل ذريع”.

وفيما يخص سعر الصرف اوضح المشهداني انه “تم تحقيق ايرادات للموازنة العامة و لم يتم استثماره، ففي العام 2021 عندما تم تغيير سعر الصرف، كان اجمالي المبالغ المتحققة وفق ما عرض الممثل القانوني لمحافظ البنك المركزي 8 ترليون دينار”، ولفت الى انه “بقدر ما حقق ايرادات للموازنة العامة لم تتم معالجة الاثار الاجتماعية وواحدة من اهم الاثار السلبية الناجمة عن تغيير سعر الصرف هو زيادة اعداد العاطلين عن العمل والفقراء”.

كان من ضمن المشروع  ان يُوجه قسم من الموارد المتحققة نتيجة تغيير سعر الصرف الى دعم الطبقات الفقيرة وشبكة الحماية الاجتماعية وتعزيز مفردات الحصة التموينية ولم يتحقق من هذا شيء، بحجة عدم امتلاك الحكومة للصلاحيات  والحاجة الى تشريع برلماني وهذا غير صحيح”.

واكد على ان الحكومة “ لو كانت تصريف اعمال او اصيلة فهي مسؤولة  عن امن المواطن  وواقعه وحمايته وواقعه الاقتصادي وعنايته، وهذه مهمة كلاسيكية لأي حكومة، والدليل على اخفاق الحكومة هو ان نسبة الانجاز للبرنامج الحكومي هي 17 في المائة بتقييم البرلمان السابق”.

ويصف المشهداني الاداء الحكومي بما يخص الاقتصاد “بالفشل الاقتصادي”، “وهذا الاخفاق والتخبط سببه الحقيقي هو تسنم المناصب المعنية بالشأن الاقتصادي، لأشخاص من ضمنهم وزير المالية السابق هم ليسوا اختصاص ولا من صلب المؤسسة، واختيار الاشخاص على اساس المحاصصة وعدم الكفاءة هو بهدف تلبية متطلباتهم ومصالحهم”.

فضيحتان كبيرتان

ويؤشر الخبير الاقتصادي جليل اللامي، عددا من المعرقلات التي تقف في طريق إمكانية تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية في البلاد؛ اولها الورقة البيضاء حيث لم تقدم هذه الورقة معالجات مجدية بما يتعلق بكيفية مكافحة الفساد أو إنهاء سطوة الأحزاب والميليشيات على مؤسسات الدولة، فضلاً عن عدم فهمها للمتغيرات الاقتصادية التي طرأت على البلاد.

وأضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان الحكومة “لم تكن بمستوى التأسيس لخطط اقتصادية سليمة، لان الامر يتطلب في البداية فهماً للمتغيرات الكبيرة التي طرأت على الاقتصاد العراقي خلال السنوات الماضية ومعالجتها، وبالنسبة للإصلاح المالي فانه فلم يكن بالقدرة الكافية على مكافحة الفساد، باعتباره أحد أبرز الملفات الحساسة في الاقتصاد”.

وأوضح ان الفساد اتسع في العراق بسبب جملة من المعطيات، منها ذات طابع قانوني، تتعلَق بنظام السياسات العامة القائمة في العراق في ما بعد عام (2003) وأخرى ترتبط بضعف نظام الرقابة.

وخلص الى ان فترة رئاسة الحكومة الحالية “ستنتهي بفضيحتين كبيرتين على الجانب المالي وترتبط الفضيحتان بمصرف واحد هو مصرف الرافدين؛ كانت الأولى تخص عقدا وقعه المصرف ويلزمه بدفع تعويضات تقدر بـ(600) مليون دولار لشركة بوابة عشتار لخدمات الدفع المالي، والثانية تتعلق باختفاء مبلغ (2.5) مليار دولار من حسابات الهيئة العامة للضرائب المودعة لدى المصرف ذاته”.

حكومة اقوال لا افعال

وفي ما يخص ملف انتفاضة تشرين فإن وعود رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بحسب مراقبين.

يقول الناشط مرتضى علي ان “ السيد الكاظمي تعهد والزم نفسه بالكثير من الالتزامات التي تخص الانتفاضة ومطالبها، لكننا لم نشهد أي تطبيق فعلي للوعود التي أطلقها؛ فلم يتم الكشف عن قتلة المتظاهرين او التحرك بخطوات جادة في هذا الملف”.

وأردف قائلا لـ”طريق الشعب”، انه “بعد انتهاء عمر حكومة الكاظمي، لم يتم حسم الكثير من ملفات انتفاضة تشرين، منها محاسبة القتلة والجهات التي تحميهم، وكذلك الكشف عن مصير المغيبين من الناشطين لذلك يمكن ان نسميها حكومة اقوال لا أفعال، وهي فشلت على مختلف الأصعدة ليس في هذا الجانب فقط”.

غياب الإرادة

وفيما يتعلق بمكافحة السلاح المنفلت قال الناشط الحقوقي زين العابدين حسين: ان “السلاح المنفلت أثر بشكل سلبي على العملية السياسية واستقرارها، وهذا ما نلاحظه في الشارع وانعكاساته، خصوصا في الآونة الأخيرة حيث شهدنا مواجهات مسلحة بين أطراف سياسية استخدمت السلاح، ولم تتوان عن تعريض حياة الناس للخطر”.

واوضح في حديثه لـ “طريق الشعب، انه “ما لم تكن هناك إرادة حقيقية لحصر السلاح بيد الدولة، فلن يتحقق شيء، فعندما تكون الدولة قوية وهنالك إرادة لغرض معين فانه يحدث وان علت الأصوات، ونلاحظ ان الزعامات السياسية تطالب بحصر السلاح بيد الدولة لكنهم في واقع الحال يمتلكون مجاميع مسلحة خارج إطار الدولة”.

واكد ان “ضعف الحكومة هو سبب في استمرار المظاهر المسلحة، فلا بد ان يكون هذا السلاح المنفلت ضمن إطار المؤسسات الأمنية فقط، وهذه المجاميع المسلحة التي لديها تمثيل سياسي لا بد ان تخضع لقانون الأحزاب بكافة اصنافها وحتى تلك التي تدعي انها ليست طرفا في العملية السياسية”.

 *******************************

شريط الاخبار

من بركات المحاصصة والفساد!

كشف موقع “المونيتور” عن وجود نحو خمسة آلاف منطقة عشوائية في العراق، يعيش فيها أكثر من 7 ملايين عراقي، مقامة على أراض تابعة للدولة، ومنها 1022 عشوائية في بغداد لوحدها. وأشار الموقع إلى أن هذه العشوائيات، التي تخضع لسيطرة جهات متنفذة وفصائل مسلحة، تفتقر إلى معظم الخدمات العامة، وإلى المدارس والمراكز الصحية والطرق. هذا ويذكر أن عدد العشوائيات وساكنيها، قد زاد في العقدين الماضيين، حيث يقطن ملايين المهمشين في أوضاع مزرية وفي فقر مدقع وظروف قاسية، فيما تخيّرهم الحكومة بين دفع إيجار عن أكواخهم المتعبة وبين مصادرتها وتشريدهم في الشوارع.

حين يغرق المركب!

أصدر وزير المالية المستقيل بياناً بشأن فضيحة سرقة أمانات هيئة الضرائب، اعترف فيه بأن جميع دوائر الوزارة مخترقة من الأحزاب والمتنفذين، وأن عدداً من المدراء العامين والموظفين لا يلتزمون بالأنظمة والقوانين، ولا ينفذون توجيهات الحكومة ويخفون المعلومات عن الدوائر الرقابية، وذلك لتحقيق منافع لهم ولمن يوالونهم من جهات سياسية متنفذة، تحمي حيتان الفساد وتوفر الحصانة للفاسدين. هذا وفي الوقت الذي وضع فيه بيان الوزير اللجنة المالية البرلمانية وحكومة تصريف الأعمال وهيئة الضرائب وغيرها في موضع الشك، لم يفسر للناس سبب تواصله في العمل لعام كامل رغم اكتشافه كل هذا الخراب في وزارته.

العافية بالفاكهة!

أعلن مدير عام دائرة الجمارك الإيرانية، عن تصدير مليون و147 ألف طن من الفواكه والخضروات إلى العراق بقيمة 470 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الماضية، بزيادة قدرها 38 في المائة عن الفترة السابقة. من جهتها أشارت السلطات التجارية في انقرة إلى أن العراق يستورد ما قيمته ربع مليار دولار من الفواكه والخضر التركية سنوياً، مما يجعله ثاني دولة مستوردة لها بعد روسيا. هذا ويذكر بأن إنتاج الفاكهة والخضروات في العراق، قد انخفض بشكل كبير خلال السنوات الماضية بسبب إهمال نظام المحاصصة والفساد للقطاع الزراعي واستيلاء تركيا وإيران على حقوق البلاد في مياه نهري دجلة والفرات. 

صدقت، لا تليق بكم!

أعلن أحد النواب عن استهجانه ورفضه الساخر لنية المكلف بتشكيل الحكومة، منح كتلته حقيبة الثقافة ضمن التحاصص في توزيع الوزارات. وبرر النائب موقفه الرافض بعدم توفر فرص لخدمة الشعب عند الحصول على وزارة الثقافة، فيما تستولي الكتل الأخرى على وزارات دسمة وسيادية. هذا ويتذكر الناس بأن وزارة الثقافة لم تدخل يوماً في بازار تشكيل الحكومات، مذ كلّف بحقيبتها مرةً شيخ إرهابي، ولم يدفع أي متنفذ مبلغاً لشرائها كما يشاع عن باقي الوزارات، بسبب كونها وزارة بلا ميزانية يمكن نهبها، كما إنها تعني بالإبداع والحاجات الروحية، وهي أمور غريبة على عقول المتنفذين ومتنافرة معها.   

 **********************************

الصفحة الرابعة

قوات الأمن تجدد الاعتداء على المتظاهرين.. العراقيون يحيون الذكرى الثالثة لـ 25 تشرين

بغداد ـ طريق الشعب

أحيا المئات من العراقيين امس الأول الثلاثاء، الذكرى الثالثة لانتفاضة 25 تشرين، حيث نظمت فعاليات في مختلف مدن ومحافظات العراق. وكما جرت العادة كررت القوات الأمنية اعتداءها على المحتجين دون وجود لاي مبرر، في مشهد مخز أعاد للاذهان حملات الاعتقال والعنف ضد المحتجين من قبل قوات مكافحة الشغب سيئة الصيت.

اعتداء متكرر

وفي العاصمة بغداد، تجمع المئات من المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، للتأكيد على المطالب المشروعة للانتفاضة ورفض الالتفات من قبل المتنفذين على إرادة التغيير الشامل التي يطمح اليها العراقيون.

وفي تصرف غير مبرر أقدمت قوات مكافحة الشغب على تصرفات استفزازية للمتظاهرين منها استعراض القوات في الساحة، قبل ان يقوم هؤلاء بمهاجمة وملاحقة المحتجين الى تقاطع ساحة قرطبة.

واعتقلت القوات الأمنية عددا من المتظاهرين، وقامت بالاعتداء بشكل وحشي عليهم، وكان من بين المعتقلين الناشط المعروف سلام الحسيني الذي تعرض للضرب المبرح دون معرفة الأسباب.

مسيرات في البصرة وذي قار

وعلى عكس بغداد، مرت مراسيم احياء الذكرى في بقية المحافظات دون ما يعكر صفوها. وانطلقت مسيرة استذكارية في البصرة من منطقة العشار وصولا إلى ساحة البحرية حيث مقر مبنى محافظة البصرة وسط إجراءات أمنية، شارك فيها اعداد كبيرة من المحتجين.

ورفع المحتجون لافتات وهتافات تؤكد رفضهم اعتماد نهج المحاصصة وتقاسم الوزارات، مع التأكيد على محاسبة قتلة المتظاهرين وتفعيل قانون الأحزاب وتعديل قانون مفوضية الانتخابات والمحكمة الاتحادية.

ومع ساعات الصباح الأولى، تظاهر المئات من طلبة الكليات والمعاهد والمدارس في محافظة ذي قار، وسط مدينة الناصرية لإحياء ذكرى الانتفاضة، وللتأكيد على مطلب التغيير الحقيقي ومحاسبة قتلة المتظاهرين.

ورفض الطلبة محاولات الكتل المتنفذة إعادة انتاج نفس السيناريو من خلال تكرار آلية تشكيل الحكومة بالاعتماد على نهج المحاصصة الفاشل.

واستمر توافد المتظاهرين باعداد كبيرة على الساحة طيلة ساعات النهار، وسط تأكيدات على عدم التراجع عن مطالب الانتفاضة المشروعة.

من جهتهم، نظم العشرات من المحتجين في مدينة الشطرة، وقفة احتجاجية في مركز المدينة، لمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة 25 تشرين.

وشارك العديد من الشباب في الوقفة، رافعين صورا لشهداء الانتفاضة والاعلام العراقية، بالاضافة الى شعارات تمجد بالتضحيات التي قدمها الشباب المنتفض من أجل استعادة هيبة الوطن وبناء الحياة الكريمة.

وشدد المتظاهرون على ضرورة القصاص من القتلة وتقديمهم للقضاء والكشف عن مصير الناشطين المخطوفين، وأن تأخذ الحكومة دورها الفاعل في محاسبة الفاسدين وتوفير الخدمات.

وقال الناشط المدني علي هويدي، أنه من الضروري الاستمرار بالاحتجاجات ضد الفساد والمحسوبية والمحاصصة الطائفية، وان لا نفرط بدماء الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن والشعب.

العدالة تتحقق لعائلة الطيب

الى ذلك، تظاهر العشرات من أهالي السماوة في كورنيش المدينة، مرددين هتافات تندد بالفساد والمحاصصة.

وطالب المحتجون باحداث التغيير من اجل تمكين العراق من الوصول الى مرحلة النهوض.

واوقد المتظاهرون الشموع قرب صور شهداء الانتفاضة، التي امتدت على طول الكورنيش، وفقا للمراسل “طريق الشعب”، عبدالحسين السماوي.

وعاشت الديوانية يوم 25 تشرين على وقع خبر جبر ضرر أهالي الشهيد ثائر الطيب، بعد الحكم على المدان  كفاح الكريطي بالاعدام شنقا حتى الموت بتهمة اغتيال الطيب. وشارك عدد كبير من المحتجين في مسيرة رفعت صور الشهداء في ساحة الساعة وسط المدينة، قبل ان يذهب عدد منهم الى منزل عائلة الشهيد الطيب لتقديم التهاني لمناسبة صدور حكم الإعدام على القاتل.

رفض المحاصصة

وتظاهر العشرات من المحتجين في محافظة النجف تحت مجسرات ثورة العشرين استذكارا وتخليدا لانتفاضة تشرين الخالدة.

وعلت الأصوات المطالبة بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم للقضاء، والكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم. كما طالب المتظاهرون بحل مجلس النواب، وتشكيل حكومة مؤقتة تعمل على اجراء انتخابات مبكرة مشروطة بحصر السلاح بيد الدولة وتغيير قانون الانتخابات بما يضمن التمثيل العادل للشعب، بحسب مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس.

وشهدت محافظات ميسان وواسط وبابل وكربلاء، تظاهرات مماثلة، اكد فيها المتظاهرون تمسكهم بمطالبهم المتمثلة باحداث عملية التغيير ومحاسبة الفاسدين والكشف عن قتلة المتظاهرين والجهات التي تقف وراءهم.

ولم تقتصر مراسيم احياء الذكرى على محافظات الوسط والجنوب، فقد نظم العشرات من أهالي ديالى وقفة استذكارية قرب ساحة الفلاحة وسط مدينة بعقوبة.

وأوقد المشاركون في الوقفة الشموع على أرواح شهداء الانتفاضة، الذين رفعت صور عدد منهم، معلنين رفضهم القاطع لنهج المحاصصة ورموز الفساد التي نهبت خيرات البلاد واستهانت بكرامة المواطن.

 ***************************

تظاهرات تطالب بإنصاف أصحاب العقود وترفض انتهاك حقوق العمال

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد 3 تظاهرات احتجاجية للمطالبة بتثبيت أصحاب العقود، ورفض قرار مجلس الوزراء بإلغاء تعيين العشرات في وزارة الدفاع، فيما تظاهر العشرات من أصحاب الأجور اليومية في المثنى احتجاجا على عدم إعطاء زميل لهم توفي أثناء أداء عمله، حقوقه.

الغاء التعيين

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات مطالبين بإلغاء الكتاب الصادر من مكتب رئيس الوزراء، القاضي بإلغاء تعيينهم على وزارة الدفاع بصفة مدني.

وعبر المتظاهرون عن استغرابهم من الغاء كتاب تعيينهم رغم ان اغلبهم تجاوز الفحص الوظيفي، مطالبين برفع الحيف عنهم واستئناف فحص الأسماء لغرض التعيين. وشهدت التظاهرة مناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن المتواجدة عند البوابة الخامسة للمنطقة الخضراء قرب الجسر المعلق.

أصحاب العقود

في غضون ذلك، واصل اصحاب العقود في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تظاهراتهم امام مقر وزارة المالية وسط العاصمة بغداد.

وذكر مراسل «طريق الشعب» ان المئات من عقود التعليم العالي المستبعدين من التثبيت يواصلون التظاهر امام مقر وزارة المالية لليوم الثاني على التوالي.

وأشار الى انهم مستمرون بالتظاهر على مقربة من وزارة المالية لحين الاستجابة لمطلبهم بالتثبيت اسوة باقرانهم في بقية الوزارات.

الى ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب العقود في شركة الخطوط الجوية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وهتف الموظفون المحتجون وفق المقطع المصور بعبارات «كلا كلا للفاسد» و»نريد التثبيت»، معبرين عن غضبهم لعدم تثبيت اغلبهم إلى الآن.

حق مسلوب

ونظم عدد من أصحاب الأجور اليومية في مستشفى الحسين بالسماوة، وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق زميل لهم توفي في حادث حريق محرقة للمخلفات الطبية في المستشفى، مشيرين إلى ان الجهات المعنية في دائرة الصحة لم تقم بواجبها تجاه ذلك العامل كصرف تعويض او أي مستحقات أخرى.

وذكر المتظاهرون ان زميلهم كان مكلفا بأعمال التنظيفات إلا ان إدارة المستشفى قامت بنقله الى محرقة المخلفات الطبية على الرغم من عدم امتلاكه أي خبرة للعمل في ذلك المكان، مشيرين إلى ان الإدارة تنصلت بعد وفاة زميلهم ولم تقم بأي إجراء إداري لضمان حقوق عائلته التي بقيت من دون معيل.

وكان موظف يعمل بصفة أجير قد توفي في الـ 17 من الشهر الحالي متأثرا بإصابته بجروح بليغة إثر حريق نشب في محرقة للمخلفات الطبية في مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة مطلع الأسبوع الماضي.

وذكر مصدر، رفض كشف هويته، ان الشخص الذي يعمل بصفة أجير في المستشفى توفي بعد رقوده بعد الحادث في ردهة معالجة الحروق، مبينا ان التحقيقات في ذلك الحادث لم تتضح نتائجه حتى الآن على الرغم من مرور ثمانية أيام على وقوعه.

إقالة المسؤولين المقصرين

من جانبهم، طالب عدد من وجهاء قضاء الرميثة بمحافظة المثنى بإقالة قائم مقام القضاء وذلك بسبب تردي الأوضاع الخدمية وعدم تنفيذ خطط المشاريع الخاصة بالقضاء.

وذكر عدد منهم في بيان مصور طالعته «طريق العشب»، إن الوضع الحالي في القضاء يتطلب إجراء تغييرات إدارية ومنها منصب القائممقام، مشيرين إلى أن الأخير لم ينجح في تحسين الأوضاع الخدمية والعمرانية طوال الفترة الماضية.

وأشاروا إلى أنهم وجهوا طلبا لأعضاء مجلس النواب عن المحافظة للمضي بإجراءات الإقالة، مؤكدين البدء بتنفيذ سلسلة من الاحتجاجات في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب.

 **********************

لا مفر من التغيير الشامل.. محتجو تشرين: نرفض النهج المحاصصاتي بكل اشكاله

بغداد ـ طريق الشعب

على الرغم من رفض المحتجين المستمر لنهج المحاصصة الذي يتحمل وزر ما آلت اليه الأوضاع في البلاد من ازمات وفقر مدقع؛ فالحكومات التي تولد بطريقة كهذه عادة ما تكون اسيرة القوى المتنفذة وسياساتها، والتي للآن لم تكف عن لعبة التحاصص بل تحاول تجذيرها. وفي ظل هذا الوضع المأزوم جدد محتجو تشرين رفضهم سياسة هذه القوى، محذرين من عدم الاصغاء الى صوت الشارع الغاضب.

وفي السياق ذاته، طلب رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني من مجلس النواب عقد جلسة برلمانية، اليوم الخميس، للتصويت على تشكيلة حكومته وبرنامجها.

الكلمة الفصل للشعب

ويقول الناشط احمد الطائي: انهم يرفضون “المنظومة السياسية الحالية ونهجها المحاصصاتي المأزوم، لأنها السبب في تدهور الاحوال على صعد مختلفة؛ فالاقتصاد الوطني مجهول المصير، ناهيك عن ان قوى السلطة تشكل خطرا حقيقيا يهدد السلم الاهلي والمجتمعي في اي وقت، كما شهدنا قبل شهور، اذا انها لم تتوان في استخدام السلاح في حال تضررت مصالحها.

ويضيف في حديثه لـ”طريق الشعب”، انهم يقاسون “تضييقا مستمرا يتطور تدريجيا، إذ أنه جرى منع وسائل الاعلام اول امس الثلاثاء من تغطية التظاهرة التي جابت ساحة التحرير لاستذكار يوم الـ25 من تشرين”، مبينا ان “قوى السلطة لا تجيد شيئا اخر غير تكميم الافواه ومعاداة اصحاب الرأي”.

وعن موقفهم من حكومة المكلف محمد شياع السوداني يوضح الطائي قائلا: “نرفض هذه الحكومة واي حكومة تتشكل على اساس المحاصصة من قبل قوى السلطة، ولا نتوقع لهذه الحكومة عمرا طويلا ما دام نهجها المتبع كالتي سبقتها”.

وينوه الى انهم عبروا عن رفضهم “للسوداني والعديد من الشخصيات التي طرحتها القوى السياسية سابقا في اعتصامات تشرين، وجددنا رفضنا مرة اخرى ابان الذكرى السنوية الثالثة للانتفاضة”.

وعزا الطائي الرفض الى اسباب عدة منها “الخلفية السياسية لهذه الشخصيات، وكذلك القوى التي تختار هذه الاسماء و التي انتفض الشعب بوجهها في العام 2019، اذ عانت البلاد طيلة فترة توليها زمام الامور من فساد وقتل ودعاوى كيدية وقمع بشتى الطرق والوسائل التي اتيحت لهم”، بحسب قوله.

وخلص الناشط الى ان “الكلمة الفصل هي للشعب والجماهير الناقمة والمتضررة من سياسات المنظومة السياسية الحالية. الشعب هو الذي يقرر وسيقول كلمته بكل تأكيد كما قالها في تشرين وهذا لا نستبعده مطلقا”.

مصنع للازمات

ولم يذهب الناشط علي حسين بعيدا عن رأي الطائي، قائلا ان “الحكومة المزمع تشكيلها برئاسة السيد محمد شياع السوداني، لن تحقق لنا شيئا حالها حال الحكومات التي تعاقبت علينا، منذ اول انتخابات شهدتها البلاد”.

وتابع حديثه لـ”طريق الشعب”، موضحا ان “العلة تكمن في النهج المحاصصاتي الذي استندت عليه الحكومات المتعاقبة، والذي قاد البلاد الى دائرة ازمات لا تنتهي وتتفاقم باستمرار”، مؤكدا ان “القوى السياسية المتنفذة لا تريد مغادرة هذا النهج لأنه يرتبط بمصالحها بشكل مباشر، وهو لن يتغير الا بتغيير المنظومة السياسية الحالية”.

وتساءل حسين عما ستقدمه “حكومة تخنقها الصراعات على الوزارات وربما يعجز رئيسها عن اختيار كابيتنه الوزارية حتى، ولاجل ذلك نحن نطالب بالتغيير الجذري والشامل لكل الوجوه الكالحة والمنظومة السياسية التي اصبحت مصنعا للازمات”، منبها الى ان “غضب الشارع الان لا يمكن احتواءه مستقبلا، ونحن نؤمن بشدة بان التغيير يتحقق بالضغط الجماهيري من قبل الناس المكتوية بنار الازمات”.

ونوه الى ان التغيير من خلال صناديق الاقتراع “هو الحل الامثل والاسلم لكن ليس عبر انتخابات تجري وفق شروط قوى السلطة وقوانينها، فما هذه سوى مسرحية، لا يمكن ان تكون بوابة للتغيير المنشود الذي نطمح اليه؛ فنتائج الانتخابات المبكرة جعلت قوى السلطة تعيد انتاج نفسها”.

**************************

الصفحة الخامسة

بين فساد القطاع العام وتهميش القطاع الخاص.. رحلة البحث عن الوظيفة تنتهي وسط العاطلين!

متابعة – طريق الشعب

يفضل خريجو الجامعات والمعاهد في العراق، وظيفة حكومية على العمل في القطاع الخاص لأسباب عديدة، مع أن كليهما صعب المنال! ويقف في مقدمة أسباب التفضيل هذا، عدم وجود قوانين تضمن حقوق العاملين في القطاع الخاص. إذ إنه من الممكن أن يعمل الموظف أو العامل في هذا القطاع سنوات طويلة، وفجأة يتم تسريحه وفق أهواء ومصالح صاحب العمل، ودون أي حقوق.

ويرى متابعون أن هناك شحا لفرص العمل في القطاع الخاص، الذي يعاني مصاعب جمة، يقف في مقدمتها افتقار سوق العمل إلى التنظيم والأمن والحماية الاجتماعية.

أما في القطاع العام، فلم يعد الحصول على وظيفة أمرا متاحاً للجميع وفق برنامج التعيين المركزي. إذ لا يتم الاعتماد على المؤهل العلمي المفترض لشغل الوظيفة، أو على مبدأ المنافسة. كما أن الحكومة لا تضمن تعيين أحد من الخريجين مهما كان تحصيله وكفاءته، بسبب سيطرة جهات متنفذة على الدرجات الوظيفية في مختلف الوزارات، وتوزيعها وفق أهوائها ومصالحها.

وخسرت البلاد جراء ذلك الآلاف من الكفاءات التي كان بإمكانها النهوض بواقع البلد في كل المجالات. فقد شد الكثيرون من هؤلاء الرحال إلى بلدان اجنبية، أما من لم يمتلك ثمن تذكرة السفر، فبقي يطرق أبواب الدوائر الرسمية صباحاً، ويتسكع في مقاهي العاطلين مساء!

مقهى العاطلين

هذا العنوان المجازي أطلقه شباب أحد الأحياء الفقيرة في بغداد، على مقهى يلتقون فيها يوميا ما بعد الظهيرة، وبعد نهار شاق يقضونه في البحث عن فرص عمل، وطرق باب هذه الوزارة أو تلك.

ورغم يأس البعض من الحصول على وظيفة، يرى الشاب العاطل عصام، الذي تخرج قبل ثلاث سنوات في معهد الإدارة، أن “الأمل موجود.. لكن حتى إشعار آخر”!

ويعتقد هذا الشاب أن مقاهي العاطلين منتشرة في كل محافظة “إذ أصبح العاطلون أكثر من العاملين، في وقت يحتاج فيه بلدنا لهذه الخبرات”، مضيفا في حديث صحفي، أن “أحزابا متنفذة تحتكر الوظائف، وحتى العقود المؤقتة تتحاصص عليها”!

كلٌ يرمي اللوم على سابقه!

ومع أن الارقام الرسمية لا يعتد بها، لأنها ليست دقيقة في الغالب، لكن نسبة 40 في المائة (وفق ما أعلنه صندوق النقد الدولي عام 2018)، ليست بالرقم الهين لعدد العاطلين عن العمل من الشباب العراقي.

واعتاد المسؤولون، باختلاف مناصبهم، على إلقاء اللوم على من سبقهم في قضية تفشي البطالة، مثلما في غيرها من القضايا.

ففي أحد مؤتمراته الصحفية، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن “الحكومات الماضية لم توفر فرص عمل للمواطنين، وكانت هناك فوضى في التعيينات”، معتبرا أن “الزيادة الكبيرة في عدد موظفي الدولة بطريقة شعبوية عبثية، أنهكت الاقتصاد العراقي”.

وبحسب الكاظمي، فإن “نسبة الزيادة في أعداد موظفي الدولة بلغت 400 في المائة”، بين عامي 2004 و2019، وأن القطاع العام “يشكّل ثلثي الموازنة الاتحادية”.

هل الحل في القطاع الخاص؟

ومع وجود هذا العدد الكبير من العاطلين من مختلف الاختصاصات والمستويات العلمية، يبرز دور القطاع الخاص في استيعابهم، لكن يتوجب على الشركات الاهلية أولاً “تحسين ظروف العمل ودفع تأمين صحي للعاملين، ولا بدّ لرواتبها أن تكون على نفس مستوى رواتب القطاع العام. وهذا أكثر تعقيداً، لأنّ في القطاع الخاص ما يهمّ هو الربح” - بحسب منسقة العراق في منظمة العمل الدولية، مها قطاع. ونضيف من جانبنا الى ذلك شمول العمال بالضمان الاجتماعي والحقوق التقاعدية.

أما الباحث الاقتصادي حامد الجبوري، فيرى أنّ “من أسباب ضعف القطاع الخاص في العراق هو غياب القوانين التي تنظّم عمله أو تضمن حقوق العاملين فيه. فمعظم من يتولّون الملف الاقتصادي في البلاد لا يهمّهم القضاء على البطالة أو حل المشكلات الاقتصادية، بقدر اهتمامهم بضمان مصالحهم الشخصية”.

ويؤكد في حديث صحفي، أنّ “غياب القوانين والتشريعات التي تحمي المنتج المحلي أدى إلى إهماله، رغم أنّه يُمكن أن يُساهم في حل مشكلة البطالة بشكل كبير. فهذا الإهمال يدفع بالكثيرين من أصحاب رؤوس الاموال الجشعين إلى استغلال حاجة العاملين معهم وعدم منحهم حقوقهم بشكل كامل. إذ لا يوجد قانون يُجبرهم على تعديل الرواتب أو تحسينها مراعاةً لظروف العمال والموظفين”.

بينما يرى الباحث الاقتصادي د. إيهاب النواب، أنّ “حل مشكلة العاطلين عن العمل سيكون بعيداً في ظل غياب خطط حكومية جادّة، أو خطوات لمحاربة الفساد المالي والإداري الذي ينخر جسد مؤسسات الدولة”، مبدياً في حديث صحفي أسفه على “الطاقات الشبابية العراقية التي أصبحت معطّلة وخارج نطاق الخدمة. حيث يعمل بعض الشباب في مهن هامشية لا تُناسب شهاداتهم، ويتطوّع بعض آخر في وحدات الجيش أو يلتحق بأحد مفاصل الشرطة بحثاً عن راتب شهري. فيما تبقى الغالبية في انتظار حلول حقيقية تُلامس مشكلاتها وتُخرجها من الأزمة”.

 ******************************

عالميا.. البصرة الأعلى  تلوثا بالألغام

البصرة – وكالات

أفادت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، بأن محافظة البصرة تعتبر الأكثر تلوثا بالالغام المضادة للأفراد على مستوى العالم. فيما قدرت كلفة إزالة اللغم الواحد بـ300 دولار. 

وقال مدير إعلام الدائرة مصطفى حميد، في تصريح صحفي أمس الأربعاء، ان “المساحات الملوثة بالألغام في عموم العراق، تبلغ نحو ستة آلاف كيلو متر مربع”، مبيناً أن “جهود دائرة شؤون الألغام وبالتعاون مع الجهد الوطني ومنظمات المجتمع المدني، أسفرت عن إزالة أكثر من 54 في المائة من هذه المساحات. أي ما يقدر بـ 2700 كيلو متر. أما المساحات المتبقية فلا يزال العمل جاريا على تطهيرها، إلا أن ما يقف حائلا هو عدم توفر المبالغ المالية لأغراض الإزالة”.  ولفت مدير إعلام الدائرة، إلى أن “أكثر مدن العالم تلوثاً بالألغام المضادة للأفراد هي البصرة. إذ تقدر المساحات الملوثة بأكثر من 1200 كيلومتر على الشريط الحدودي”، مشيرا إلى أن “الدائرة تنتظر موافقة وزارة التخطيط على ميزانية بحدود 400 مليون دولار. وهناك جهود دولية ومنح لدعم الدائرة، إلا أن اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية وجهت المانح الدولي للملف الأوكراني، ما انعكس سلبا على عمل برنامجنا”. ونّوه حميد إلى إن “كلفة صناعة اللغم تتراوح من 3 إلى 8 دولارات، بينما تكلف عملية إزالته 300 دولار”.

 ************************

ديالى تفقد شهريا 100 دونم من بساتين النخيل

بعقوبة – وكالات

كشف عضو الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، احمد الشمري، عن فقدان المحافظة 100 دونم من بساتين النخيل شهريا، بسبب عمليات التجريف.

 وقال في حديث صحفي، أن “وتيرة التجريف، خاصة في مدن المحافظة الرئيسة ومحيطها، لا تزال مرتفعة في ظل أزمة السكن وغلاء أسعار العقارات بشكل غير مسبوق”، لافتا إلى أن “100 دونم شهريا يجري تجريفها من بساتين النخيل على مستوى ديالى، من اجل بيعها كقطع أراض سكنية او مجمعات تجارية او امور تتعلق بالصناعة والورش”.

وأشار الشمري إلى أن “بعقوبة وخانقين في مقدمة المدن التي تعاني التجريف”، مؤكدا أن “عمليات التجريف تجري على مرأى ومسمع الجهات ذات العلاقة التي تكتفي برفع الدعاوى”!

ويعتقد الشمري بأن ديالى ستفقد جزءا كبيرا من بساتين النخيل في غضون سنوات قليلة.

 ****************************

أكثر من ألف إصابة خلال هذا العام.. طرق الموت في واسط  تواصل حصد الأبرياء

متابعة – طريق الشعب

تشهد الطرق الداخلية والخارجية في واسط، كما في بقية المحافظات، حوادث مرورية مروعة تسفر عن سقوط ضحايا.

وتؤكد إحصاءات رسمية صادرة عن السلطات الصحية في واسط، تسجيل أكثر من ألف إصابة نتيجة الحوادث المرورية منذ مطلع العام الحالي، بضمنها 70 ضحية لقوا حتفهم.  وتتعدد أسباب الحوادث في واسط، منها تهالك الطرق، وعدم التزام بعض السائقين بالسرعات المحددة، وحالة الطقس، وغياب القوانين الرادعة لبعض المخالفات الخطيرة أثناء القيادة، إضافة إلى عدم التزام مركبات الحمل بالحمولات المقررة.  فيما يرجع عدد من ذوي ضحايا الطرق، سبب الحوادث إلى “تماهل” الجهات المنفذة لمشاريع الطرق في إنجاز عملها، إضافة إلى عدم جودة المواد التي تستخدمها في هذه المشاريع.

وفي كثير من الحوادث تتجه أصابع الاتهام إلى سائقي مركبات الحمل وسيارات الأجرة. وفي هذا الصدد يقول السائق محسن علي، أن “بعض السائقين يسيرون بسرعة عالية كي يصلوا إلى وجهاتهم مبكرا، ويتمكنوا بالتالي من زيادة عدد رحلاتهم، وذلك في سبيل الحصول على عائد مالي أكبر”.

وعن أسباب الحوادث في واسط، يقول علي في حديث صحفي، أن أبرزها غياب العلامات المرورية التحذيرية، وكثرة المطبات المفاجئة، وعدم إجراء صيانة دورية للمركبات.

وكانت مديرية المرور في واسط قد طالبت بتفعيل نظام المرور الذكي على الطرق السريعة – حسب ما يذكره مديرها العميد مروان سعدون في حديث صحفي، والذي يوضح أن هذا النظام يتضمن كاميرات مراقبة لرصد المركبات التي تزيد سرعتها على الحد المسموح به، والكشف عن أماكن الحوادث وعن حالة الطقس لتحديد مدى جاهزية الطريق لسير المركبات، مضيفا أن النظام يتيح إجراء مكالمات طوارئ في حالة وقوع حادث، ويرصد لوحات المركبات غير المرخصة.

وينوّه سعدون إلى أن الطرق في واسط، سيما الخارجية، غير آمنة وغير مؤهلة لمرور آلاف العجلات يوميا، مبينا أن هذه الطرق تشكل حلقة وصل مع 6 محافظات، إضافة إلى المنفذ الحدودي مع إيران.   

وكانت “شركة حمورابي” الحكومية قد أخذت على عاتقها إعمار وتطوير طريق الكوت – بغداد، الذي يعد الأكثر تسجيلا للحوادث في المحافظة، لكن إنجاز المشروع يتوقف بين فترة وأخرى بسبب عدم الاستمرار في تمويله من قبل السلطات الحكومية.

 ******************************

مواساة

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الشيوعي المخضرم الرفيق مصدق جلال، الذي توفي صباح الاثنين الماضي بعد صراع مرير مع المرض.

والفقيد من الرفاق المناضلين الذين رفعوا راية الحزب عاليا وكافحوا في صفوف الأنصار الشيوعيين بجبال كردستان، ضد النظام الدكتاتوري المباد.

وبعد سقوط النظام الصدّامي واكب الرفيق جلال مسيرة الحزب، ودافع عن مبادئه وعن قضايا الشعب، ولم يدخر جهدا في دعمه وتحفيز نشاطاته في كل المحافل والمناسبات.

للرفيق الراحل الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه خالص العزاء.

 *********************************

النفايات .. تلال كبيرة في شوارع السماوة!

السماوة – وكالات

شكا مواطنون في مدينة السماوة من تراكم النفايات في العديد من الأحياء السكنية والشوارع العامة، مشيرين في حديث صحفي إلى أن هناك قطعة أرض فارغة في “شارع الفنادق” التجاري بمركز المدينة، تحولت إلى مكب للنفايات وصارت تضم تلا كبيرا من الأزبال، ما يضر بالسابلة وأصحاب المحال التجارية.  ولفتوا إلى أن هذه الظاهرة تتكرر في العديد من الأحياء السكنية والشوارع، الأمر الذي يؤثر سلبا على البيئة ويتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض، داعين الجهات البلدية المعنية إلى اتخاذ اللازم للحد من الظاهرة.

ونوّه عدد من المواطنين، إلى أن هناك قصورا في الجهد البلدي في العديد من المناطق، سيما السكنية، يتمثل في قلة أعداد عمال النظافة وعدم توفر حاويات كافية لجمع الأنقاض.

 *****************************

الصفحة السادسة

التغيرات تؤثر بشدة في صحة الناس بجميع أنحاء العالم.. مؤتمر شرم الشيخ للمناخ .. هل من حلول؟

متابعة – طريق الشعب

تستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية، قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 من 6 - 18 تشرين الثاني المقبل، بمشاركة واسعة من رؤساء الدول والآلاف من النشطاء المعنيين في البيئة.

ويؤكد تقرير صدر مؤخراً، أن تغيّر المناخ يؤثر بشدة في صحة الناس في جميع أنحاء العالم.

انعدام الأمن الغذائي

ويقول تقرير نشرته مجلة لانسيت وهي (مجلة طبية عامة وتعد من أقدم وأشهر المجلات الدورية الطبية في العالم) الذي جاء تحت عنوان «العد التنازلي» إن اعتماد العالم المستمر على الوقود الأحفوري يزيد من مخاطر انعدام الأمن الغذائي والأمراض المعدية والأمراض المرتبطة بالحرارة.

وعمل على إصدار التقرير 99 خبيرا من المنظمات، التي من بينها منظمة الصحة العالمية.

ويتحدث التقرير عن تأثير الطقس المتطرف في زيادة الضغط على الخدمات الصحية على مستوى العالم التي تصارع بالفعل مع وباء كورونا، وبيّن أن الوفيات المرتبطة بالحرارة على مستوى العالم زادت بمقدار الثلثين خلال العقدين الماضيين.

وقد تجاوزت درجات الحرارة أرقاما قياسية في جميع أنحاء العالم في عام 2022، بما في ذلك بريطانيا، حيث سجلت فيها 40 درجة مئوية في تموز، بالإضافة إلى أجزاء من أوروبا وباكستان والصين.

ويشير التقرير الى إمكانية انقاذ أرواح الملايين من خلال اتخاذ إجراءات فورية، مع التحول السريع إلى الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة.

وتقدر البيانات المنشورة في التقرير أن «التعرض لتلوث الهواء ساهم في 4.7 مليون حالة وفاة على مستوى العالم في عام 2020، منها 1.3 مليون (أي 35 في المئة) مرتبطة بشكل مباشر باحتراق الوقود الأحفوري».

ويضيف التقرير أن تأثيرات تغير المناخ تتفاقم بسرعة وتزيد من حدة آثار الأزمات الأخرى مثل انعدام الأمن الغذائي وفقر الطاقة وزيادة تلوث الهواء.

العالم يراقب دول العشرين

وردّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على التقرير بالقول: يجب على قادة العالم مواءمة العمل بما يتماشى مع حجم المشكلة.

وقال غوتيريش في تصريحات نقلتها وكالات الانباء العالمية، إن «العالم يراقب دول مجموعة العشرين، التي تنتج 80 في المائة من انبعاثات الاحتباس الحراري». وأضاف أنه يتعين عليها تكثيف الجهود لخفض الانبعاثات وقيادة الطريق من خلال زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة.

وتابع: «إن صحة الإنسان وسبل العيش وميزانيات الأسرة والاقتصادات الوطنية تتدهور، إذ يخرج إدمان البشر على استخدام الوقود الأحفوري عن السيطرة».

وكتب جاستين رولات وهو محرر شؤون المناخ في هيئة الإذاعة البريطانية BBC، ان «تقرير لانسيت اليوم دعوة إلى أن نُشمر عن سواعد الجد»، وتابع «يأمل المؤلفون في ظهور الأدلة التي يقدمها مدى الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة في مؤتمر الأمم.

خطر على الأطفال

وحذر تقرير لليونيسيف نُشر أيضا، أمس الأربعاء، من الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة التمويل لحماية الأطفال والمجتمعات الضعيفة من موجات الحر المتفاقمة.

ويجد الباحثون أن «التغير في المناخ أدى إلى زيادة انتشار الأمراض المعدية، وزاد عدد الأشهر التي تسهل انتقال الملاريا في مناطق المرتفعات في الأمريكيتين وأفريقيا في السنوات الـ60 الماضية».

انتقادات للقمة قبل الانعقاد

وانتقد نشطاء مهتمون بالحفاظ على البيئة اتفاقا وقعته مصر مع شركة كوكاكولا لرعاية مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 27» الشهر المقبل.

وقال نشطاء، إن «الاتفاق يحد من فرص المحادثات، نظرا لأن غالبية المواد البلاستيكية تُصنع من الوقود الأحفوري».

فيما ردت شركة كوكاكولا، التي تعد منتجا رئيسيا للبلاستيك، بالقول: «نشارك في هدف القضاء على النفايات، وتقدّر الجهود المبذولة لرفع الوعي».

وصرح مايكل غولتزمان، نائب رئيس السياسات العامة والاستدامة في شركة كوكاكولا، خلال التوقيع على الاتفاق أن «شركة كوكاكولا تسعى إلى دعم العمل الجماعي في مواجهة تغير المناخ».

وكانت الشركة قد اعترفت، في عام 2019، بأنها تستخدم ثلاثة ملايين طن من العبوات البلاستيكية في السنة.

اتفاقات سابقة.. أين النتائج؟

في قمة العام الماضي التي عقدت في غلاسكو بالمملكة المتحدة، توصل المشاركون لاتفاق يهدف لتقليل حجم المخاطر البيئية التي يتعرض لها كوكب الأرض.

وتنص الاتفاقية أيضا على العمل على تقليل معدل الانبعاثات الغازية، وتوفير دعم مالي للدول النامية للتكيف مع تبعات التغير المناخي.

وتنظر البلدان النامية وهي الأكثر عرضة للآثار الضارة للتغير المناخي لنفسها كضحية للتغير المناخي، بينما تساهم بشكل متواضع في انبعاثات الغازات الدفينة.

وتطلب هذه البلاد من الدول الغنية الوفاء بتعهدها بتقديم 100 مليار دولار سنوياً لمساعدتها في التأقلم مع التغير المناخي.

محمد محمود مدير برنامج المناخ والماء في معهد الشرق الأوسط في واشنطن أكّد في تصريح صحفي، أن ما رأيناه خلال أشهر الصيف القليلة الماضية في ما يتعلق بزيادة نشاط العواصف الترابية والرعدية الشديدة التي أدت إلى فيضانات، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتغيّر المناخ.

وأضاف محمود: «عند هطول الأمطار ولو لفترات قليلة، فإنها تهطل بغزارة، وبسبب كمية المطر في تلك الفترة القصيرة تحدث الفيضانات».

 **********************

خلال إحياء أربعينية مهسا اميني.. مواجهات عنيفة بين قوات الأمن الإيرانية والمتظاهرين

طهران – وكالات

أفادت منظمة هنكاو الحقوقية، أن «قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار والغاز المسيل للدموع على متظاهرين في سقز (في محافظة كردستان الإيرانية)، مسقط رأس مهسا أميني، بعد إحياء ذكرى وفاتها، امس الأربعاء، حيث احتشد العشرات بالمقبرة متحدين بذلك الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة».

وقالت جمعية هنكاو النروجية التي تراقب انتهاكات الحقوق في محافظة كردستان على تويتر «قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وفتحت النار على الناس في ساحة زندان ببلدة سقز». من جهتها، أكدت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية وقوع اشتباكات بين قوات الأمن ومشاركين في إحياء أربعينية أميني. وأشارت الوكالة الى أنه «انقطعت خدمة الإنترنت في سقز لاعتبارات أمنية»، مضيفة أن عددا من تجمعوا بلغ نحو عشرة آلاف.

وخلال تجمع المتظاهرين بمقبرة آيجي في سقز، ردد العشرات من النساء والرجال: «امرأة، حياة، حرية»، و»الموت للديكتاتور»، بحسب أشرطة فيديو بثت على منصات التواصل. ووفق ناشطين في مجال حقوق الإنسان، حذرت أجهزة الأمن عائلة أميني من إقامة مراسيم أربعينيتها والطلب من الناس زيارة قبرها وإلا «عليهم أن يقلقوا على حياة ابنهم». والثلاثاء نشرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء «إرنا» بيانا قالت إن العائلة أصدرته جاء فيه «نظرا للظروف ومن أجل تجنب أي مشكلة مؤسفة، لن نحيي ذكرى مرور 40 يوما» على وفاة مهسا.

كما أظهرت صور نشرتها منظمة «هنكاو» غير الحكومية تواجدا كثيفا لقوات الأمن اعتبارا من مساء الثلاثاء في سقز، وقد تكون مداخل المدينة أغلقت.

ورغم ذلك دخل عشرات السكان إلى البلدة الأربعاء، إما عبر الحقول وعلى طول الطرقات بالسيارات أو دراجات نارية بحسب الصور التي نشرتها منظمة هنكاو التي يوجد مقرها في النرويج.

 ****************************

حزب الشعب الفسلطيني: معاً للتصدي لعدوان الاحتلال

القدس – طريق الشعب

دعا حزب الشعب الفلسطيني للتوحد على كل المستويات وإلى أوسع تلاحم وطني لمواجهة العدوان الوحشي المتواصل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الصهيوني وخاصة في مدن ومحافظات نابلس وجنين والقدس.

وقال حزب الشعب في بيان تلقته «طريق الشعب»: ندين العدوان الذي شنته قوات الاحتلال على مدينة نابلس وبلدتها القديمة، وننعى الشهداء الذين ارتقوا خلال تصديهم له، ندعو القيادة الفلسطينية وكل قوى وجماهير شعبنا، إلى التوحد على كل المستويات لأوسع تلاحم وطني للتصدي معاَ لهذا العدوان الذي يندرج ضمن الحرب المفتوحة التي تشنها دولة الاحتلال على شعبنا، وإلى إتخاذ كل الاجراءات لحماية أبنائه كافة وتوفير الحاضنة الشعبية والسياسية لمقاومته الباسلة.

ودعا الحزب إلى توسيع وتصعيد المقاومة الشعبية وتعميمها لقطع الطريق على محاولة الاستفراد بأي من المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية.

 **********************

في خيرسون الاستراتيجية.. مخاوف من معارك شرسة بين روسيا وأوكرانيا

متابعة – طريق الشعب

قال مسؤول أوكراني أن “الجيش الروسي يحضر لخوض أشرس المعارك في خيرسون مع استعداد الكرملين للدفاع عن أكبر مدينة تحت سيطرته من هجوم كييف المضاد”.

وتراجعت القوات الروسية في الإقليم الاستراتيجي جنوب أوكرانيا في الاسابيع الماضية، وتعمل روسيا على إجلاء السكان، لكن أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، قال: إنه لا توجد علامة على أن القوات الروسية تستعد للتخلي عن المدينة.

وقال أريستوفيتش في مقطع مصور عبر الإنترنت مساء الثلاثاء: “كل شيء واضح فيما يتعلق بخيرسون. الروس يعززون صفوفهم هناك”.

وأضاف: “هذا يعني أن لا أحد يستعد للانسحاب، على العكس من ذلك، فإن خيرسون ستشهد “أشرس المعارك”.

 ***************************

ربع الشباب فقط مناسب للخدمة.. الجيش الأمريكي يعاني من مشاكل كبيرة في تجنيد الشباب

متابعة – طريق الشعب

تقول البنتاغون، إن النقص في الأفراد في الجيش الأمريكي يتصاعد بشكل كبير: لم يحقق الجيش الهدف الموضوع للعديد من المجندين الجدد بنسبة 25 في المائة هذا العام، أي قرابة 20 ألف جندي.

وأبلغت الفروع الأخرى للقوات المسلحة، مثل القوات الجوية ومشاة البحرية، عن وجود صعوبات. وتدعو صحيفة “وول ستريت جورنال” ذات النفوذ، والناطقة بلسان مراكز الرأسمال، إلى اتخاذ إجراءات شاملة لمواجهة النقص في الجنود.

كان الجنرالات السابقون ينتقدون جودة القوات منذ سنوات. وتشير مبادرة تضم 750 جنرالا سابقا من صنوف القوات المسلحة المختلفة إلى أوجه القصور الجسدية لدى الشباب. لكن هذه الصرخات ذهبت أدراج الرياح لفترة طويلة. وفي النهاية تحمل جنود ما يسمى بجيل الألفية على كاهلهم حروب أمريكا في العراق وأفغانستان.

والآن يقوم قادة عسكريون رفيعو المستوى بإبلاغ مجلس الشيوخ في واشنطن بأن الوضع يزداد سوءًا، وفقًا للبنتاغون، لا يزال قرابة ربع الشباب فقط مناسب للخدمة العسكرية، وان 10 بالمائة فقط مهتمون بالخدمة العسكرية. تأتي هذه الأزمة في وقت يتم فيه نشر القوات بشكل متكرر في أوروبا، وترتفع نسب التضخم، الأمر الذي يستنزف الميزانيات العسكرية أيضًا.

تقول مسؤولة الرقابة المالية في الجيش الأمريكي كارال ساينغلر، في موقع “اخبار الدفاع” في العام الفائت، إن وزارة الدفاع خططت لقوة إجمالية قدرها 485 ألف جندي، وتم الآن تقليص هذا الهدف إلى 473 ألفًا.

ومنذ سنوات، كانت وزارة الدفاع الامريكية قلقة بشأن “انفصال “ الجيش عن المجتمع.

ويرتبط هذا القلق، ارتباطًا وثيقًا بإنشاء جيش من المتطوعين فقط. في عام 1995، خدم 40 في المائة من الشباب في سن 18 عامًا. وفي عام 2017، وفقًا لـ “فوكس نيوزر”، كانت النسبة 15 في المائة فقط.

يأتي ضباط الجيش بشكل أساسي من المدارس العسكرية في الشمال، بينما يأتي الجنود المكلفين من الولايات الجنوبية، 42 في المائة من المشاة يأتون من ست ولايات فقط. البنتاغون يشعر بالقلق من أن 62 في المائة فقط من المجندين السابقين نصحوا في العام الفائت، بالالتحاق بالخدمة العسكرية. ووفقًا لمسح داخلي أجرته شبكة الاستشارات العسكرية للعائلة. في عام 2019، كان هذا الرقم حينها 74,5في المائة. المحافظون مثل النائب الجمهوري داريل عيسى من كاليفورنيا يلومون البيت الأبيض، بايدن ليس مثالا ملهما للشباب للالتحاق بالجيش.لكن المشاكل تبدو أعمق بكثير: نمط الحياة المستقرة يسبب يضعف البنية الجسدية. والباقي تقف وراءه السمنة والمخدرات والكحول والمشاكل السلوكية. ينتشر ادعاء مفاده أن غالبية الشباب يتأثرون بالإعلام الموجه ضد الجيش: الخدمة ضارة بالجسد والعقل. وزارة الدفاع ترفض ذلك، وتقول: يتمتع أفراد الجيش بمستوى معيشي أفضل وتعليم أفضل، لا يزال الجيش هو الطريق الملكي للانتقال إلى الطبقات الوسطى. ولفترة طويلة، كانت الحياة في الجيش تعتبر مثالية من حيث التماسك والاندماج الاجتماعي. أصبحت النخبة الأمريكية أيضًا أكثر عنادًا ولا علاقة لها بالجيش: خاصة المجندون من أصحاب المواهب، الذين سيهتمون لاحقًا، على سبيل المثال، بالأمن السيبراني، يتم استدراجهم عمليا للخدمة العسكرية بواسطة مكافآت تصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات. بالطبع، يتمتع أصحاب المواهب اليوم، بفرص في سوق العمل أكثر من السنوات والعقود السابقة. لقد تحولت الولايات الجنوبية إلى مراكز صناعية، وهناك عروض عمل بديلة، لذلك يتجه الجيش حاليا للمجموعات السكانية التي تعاني من صعوبات حياتية مثل الآسيويين والنساء واللاتينيين.

تطالب القيادة العسكرية، الكونغرس بطرق جديدة للوصول إلى الشباب: مثل صناعة الإعلانات التجارية، يريدون الآن مراقبة سلوك المتقدمين عبر الإنترنت بدقة. قال مايكل ستروبل من سلاح مشاة البحرية، لصحيفة عسكرية، إن هذا الجيل “مرتبط بالإنترنت “، لذلك يجب أن تكون الإعلانات موجهة بدقة، لكن قوانين حماية البيانات تعيق العملية حتى الآن. في بداية الخدمة، يجب أن يطبق المجندون شعار: “تكيف وتغلب”، أي أن يكونوا قادرين على التكيف والتغلب على العقبات. والآن يجب أن تطبق وزارة الدفاع الامريكية الآن هذا الشعار أيضًا.

 *******************************

الصفحة السابعة

غياب متطلبات السلامة في مواقع العمل.. اصابات بليغة للعمال.. والرعاية الصحية غائبة!

بغداد – طريق الشعب

تعرض علاء حسين (30 عاما) وهو عامل في أحد معارض بيع الأثاث في بغداد إلى اصابة عمل اثناء تأدية واجبه، الأمر الذي تسبب باستغناء صاحب العمل عن خدماته، على الرغم من عمله منذ ثلاث سنوات، مقابل اجور شهرية لا تتجاوز 600 ألف دينار وساعات عمل تتجاوز 10 ساعات يوميا وحسب الحاجة العمل.

إصابة علاء البليغة وعدم قدرته على تحمل تكاليف العلاج اوصلته إلى الاعاقة وصعوبة في الحركة والتنقل.

يقول لـ»طريق الشعب» إن «صاحب العمل استغنى مباشرة عن خدماتي، مكتفيا بمنحي الراتب الاخير في العمل ومبلغ 400 ألف دينار كمساعدة مالية لا أكثر». ونبه إلى ان «جميع مؤسسات العمل في القطاع الخاص لا تسعى إلى توفير متطلبات السلامة المهنية للعمال، وتقوم بغض النظر عنها في ظل ضعف الرقابة الحكومية، فضلا عن أنهم يحاولون قدر الامكان ابعاد العمال عن انظار فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل، والاكتفاء بشمول عاملين اثنين لا أكثر بالضمان الاجتماعي، لتجنب استفسارات لجان التفتيش حول اعداد العمال العاملين ومدى شمولهم».

وعن تكاليف علاجه يفيد علاء ان اصابته تسببت بتهشيم عظم ساقه اليمنى، وان حالته تتطلب العلاج خارج البلاد بسبب ضعف الامكانيات الصحية المتوفرة محليا.

في السياق يقول مدير العام للمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مشرق الاسدي  خلال ورشة نظمتها منظمة العمل الدولية مؤخرا في بغداد وتابعتها «طريق الشعب» إن «المركز يعمل بجهود كبيرة لتطوير قدرات مفتشي السلامة من اجل تفعيل  فقرات قانون العمل رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٥، المتعلقة بإصابات العمل وأدوات ونماذج الاخطار والتسجيل والابلاغ والتحقيق في الحوادث والاصابات والوفيات المهنية، وحماية العمال وتوفير بيئة ملائمة في مواقع العمل، وضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص خاصة من فئة المشمولين بالضمان الاجتماعي فضلا عن دور التوعية في نشر ثقافة السلامة المهنية».

بدوره ينفي العامل ليث محي وجود استثناء لعمال الضمان الاجتماعي بتوفير متطلبات السلامة اثناء العمل.

ويقول لـ»طريق الشعب» إن «جميع عمال القطاع الخاص سواء كانوا منضمين إلى الضمان الاجتماعي وغير المنضمين يعملون في بيئة عمل واحدة، خالية من جميع اشكال متطلبات السلامة للعامل».

ويبين محي «هناك عمال تعرضوا إلى اصابات بليغة اثناء العمل وآخرين إلى أمراض صحية وهم مشمولون بالضمان الاجتماعي، اكتفت الحكومة بمنحهم رواتب بخسة للضمان الاجتماعي، دون متابعات صحية تذكر».

وحول منح بطاقة صحية خاصة للعمال المشمولين بالضمان الاجتماعي يفيد «ان العمال حالهم حال جميع المواطنين في مراجعتهم للمراكز الصحية خاصة وان اغلب العلاجات غير متوفرة في القطاعات الحكومية الامر الذي يجبر العامل كحال جميع المواطنين بالتعامل مع المراكز الأهلية التي توفر العلاج مقابل اسعار باهظة الكلفة».

وتؤشر منظمة العمل الدولية في بيان لها إلى افتقار العراق إلى الاحصائيات الرسمية لأعداد القوى العاملة في ميادين العمل المختلفة الامر الذي أهدر حقوق الكثير من العمال في الحصول على متطلبات السلامة اثناء العمل والرعاية الصحية للمصابين.

ويقول عضو اتحاد الصناعات العراقية محمد عبد محمد لـ»طريق الشعب» إن فرض متطلبات السلامة المهنية في ميادين العمل المختلفة لا يلقى أهمية تذكر على الرغم من اهميتها لصاحب العمل والعمال»، مشددا إلى أن «هناك الكثير من العمال يتعرضون إلى أشد نواع الاصابات أثناء العمل دون رعاية صحية تذكر».

ويؤكد « أن وزارة العمل تفتقر إلى الاحصائيات الرسمية لأعداد العمال الأمر الذي انعكس سلبا على تطبيق قانون السلامة المهنية، ومعرفة أعداد العمال المصابين للتوجه إليهم».

وبخصوص الاجراءات يفيد هناك «بوادر أولى للعمل باتجاه تعزيز عمل مركز الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل، فضلا عن شمول أكبر عدد من العمال بضمان الاجتماعي قدر الامكان «.

 **********************

عمال بلا ضمانات.. اين القانون والوزارة والنقابات؟

نورس حسن

ينظر أبو وسام إلى أدوات الحدادة بألم وقلق من مستقبل مجهول ينتظر بناته الخمس، بعد أن بلغ من العمر عتيا ونخر المرض جسده. وتكاد الدموع تطفر من عينيه وهو يتحدث لـ”طريق الشعب” قائلا: “لا أخشى على نفسي وانا أعيش آخر أيام حياتي بين المرض والحزن على محلي وأدواتي التي بدأت تصدأ، لكن ها أنا بعد أربعين عاما من العمل في بلد فيه من الخيرات الكثير، أجد نفسي بدون أي ضمان اجتماعي او راتب تقاعدي استعين او تستعين به عائلتي، أتساءل من لهن بعدي في حال وفاتي؟ فواقع الحال جعلني غير قادر على توفير حتى تكاليف العلاجي”. ابو وسام واحد من ملايين العمال العراقيين في مختلف الاعمال والمهن، الذين يشاركونه المخاوف والهواجس ذاتها، فكدح السنين استهلك عمرهم وأحنى ظهورهم، وفي النهاية لا أمل لهم في عيش كريم في شيخوختهم وفي حال مرضهم، ولا لصغارهم المتطلعين إلى حقوقهم في الغذاء والتعليم والصحة وغيرها مما نص عليه الدستور.

هكذا وعلى الرغم مما هو نافذ من تشريعات تخص العمال، ومن وجود لجنة برلمانية مختصة، ووزارة عمل وشؤون اجتماعية، ومحكمة عمل، وحتى وجود ثمانية نقابات عمالية، وعديد من المنظمات الاخرى المحلية والدولية، يعاني عمال القطاع الخاص من عدم شمولهم بصندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، والسبب يكمن اساسا في رفض ارباب العمل – الا ما ندر- تسجيل عمالهم في دوائر الضمان التابعة للوزارة، تجنبا لدفع مستحقاتهم المالية التي يفرضها قانون الضمان عليهم. هذا فضلا عن ضآلة الاجور التي يحصل العمال عليها، والتي تضطرهم إلى العزوف عن التسجيل في إطار الضمان الاجتماعي.

كذلك في نهاية المطاف لا يجد كبار السن من العمال الذين يتعرضون إلى الاصابة اثناء العمل وبسببه، او إلى المرض، أية ضمانات او تعويضات تعينهم على تحمل شظف العيش ومشاق الحياة، في هذا البلد المنكوب بالمحاصصة والفساد، والذي بات مواطنوه يعانون الأمرين، حتى جراء ضعف رقابة الجهات الحكومية المسؤولة عن مؤسسات القطاع الخاص، وما ترتكب من انتهاكات لحقوق العمال التي يفرضها قانون العمل النافذ.

 **********************

لاحضور لممثلي النقابات في مرافعات محكمة العمل الا كمستمعين

بغداد - طريق الشعب

عدت المحكمة الاتحادية مؤخرا، طلب الاتحاد العام لنقابات عمال كركوك السماح بحضور ممثليه جلسات محكمة العمل، وتزويد الاتحاد بنسخ ضوئية من القرارات الصادرة في دعاوى العمال المنظورة، غير دستوري.

واوضح بيان صادر عن المحكمة الاتحادية واطلعت عليه “طريق الشعب” انه “استنادا إلى المواد (88 ،89 ،90 ،91) من ‏دستور جمهورية العراق لعام 2005 تقرر عدم إشراك أي جهة غير القضاء في اتخاذ الإجراءات وإبداء الرأي وإصدار ‏القرارات من محكمة العمل حصرا”.

ويشير البيان إلى أن “جلسات محكمة العمل علنية وانه من الممكن لممثلي الاتحادات العمالية حضور جلسات المرافعة كمستمعين، من دون السماح لهم بإبداء أي رأي أو تقديم ‏طلبات تتعلق بالدعاوى العمالية”.

وبخصوص طلب تزويد الاتحاد بالقرارات الصادرة في الدعاوى المنظورة أو المستندات أو أية أوراق ‏تخص أطراف النزاع، نص البيان على “عدم جواز هذا  الاجراء نظرا لكون الاتحادات العمالية ليست خصماً أو طرفاً في الدعاوى التي تنظرها محكمة العمل”.

 *********************

عمال النظافة يشكون من الإجراءات التعسفية وقلة التخصيصات المالية

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال النظافة من قلة التخصيصات المالية، والمعاملة التعسفية من قبل موظفي امانة بغداد المكلفين بمتابعة العمل.

ويقول عامل نظافة حيدر ثامر المحياوي (23عاما) لـ”طريق الشعب” إن “التخصيصات المالية التي تمنح إلى عامل النظافة قليلة مقارنة بطبيعة العمل وتردي نوعيات تجهيزات النظافة إلى العامل وانعدام الخدمات في الطرق”، موضحا أن “عامل النظافة يتلقى يوميا أبشع انواع الانتهاكات، فالموظف المكلف بمراقبة عمل العامل يحرم احيانا العمال من تناول الطعام، الامر الذي يجبر الكثير من العمال العمل بعيدا عن انظار المسؤول المراقب خاصة وان عمل عامل النظافة يبدأ في ساعات مبكرة من اليوم”.

ويشير المحياوي إلى أن ادوات عامل النظافة قائلا ان “امانة بغداد تعمل على تجهيز عامل النظافة بأدوات عمل بائسة وتبرر الامانة رداءة نوعيتها بقلة التخصيصات المالية، وعلى العامل ان يتدبر العمل بالإمكانيات المتوفرة”.

ويلفت إلى تأثير بؤس الخدمات على عمل عمال النظافة ويقول “ان اغلب الطرق تعاني من غياب التبليط وبؤس واقع الارصفة التي تفتقر إلى المساحات الخضراء وكثرة التجاوزات، فضلا عن غياب الوعي لدى الكثير من المواطنين في المحافظة على نظافة الاماكن العامة، الامر الذي يضاعف من جهد العمل على عامل النظافة الذي يعاني من عدم الانصاف من قبل الجهات المعنية في ذات الوقت”.

 *************************

مركز «معلومة».. ينظم مؤتمرا حول قانون العمل

بغداد- طريق الشعب

بدعم من مركز التضامن العمالي، نظم مركز معلومة للبحث والتطوير، مؤتمرا للدراسات المتعلقة بقانون العمل النافذ رقم (٣٧) السنة ٢٠١٥، حضر المؤتمر عدد من ممثلي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية – دائرة العمل والتدريب المهني، وممثلو نقابات العمال ومنظمات أصحاب العمل، فضلا عن منظمات المجتمع المدني.

وشارك في المؤتمر 6 باحثين، حيث قدموا بحوثا متنوعة في قانون العمل، ومسودات عمل تتعلق بالأطر والنصوص التشريعية للقانون، لأجل ترصينه، وسد الثغرات التي برزت في التطبيق.

وتم خلال المؤتمر تبادل الملاحظات بين المشاركين والوصول إلى رؤية مشتركة حول ما يجب تعديله في القانون، خاصة في جوانب تقوية عناصر المحاسبة ومبالغ الغرامات المالية على ارباب العمل، والتشديد على توفير الحماية الكافية للعمال (ذكور واناث) من تعرضهم للعنف والتحرش بكافة اشكاله، فضلا عن ضرورة رفع مستوى القانون وموائمته مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها العراق مع منظمة العمل الدولية.

 ***************************

بمشاركة مئات الآلاف.. غضب العمال يتواصل صعودا في فرنسا   

متابعة – طريق الشعب

تستمر الاحتجاجات في فرنسا ويدفع ارتفاع أسعار الطاقة الهائل الناس إلى النزول إلى الشوارع. لقد استجاب 140 ألف مواطن لدعوة الأحزاب اليسارية والنقابات العمالية في باريس في 16 تشرين الأول الحالي، للاحتجاج على الارتفاع الحادة في تكاليف المعيشة وضد سلبية الحكومة تجاه ازمة المناخ. والإضرابات العمالية التي انطلقت قبل قرابة ثلاثة أسابيع في شركات الطاقة والمصافي، امتدت في 18 من الشهر الحالي   إلى السكك الحديدية، والنقل المحلي في باريس وغيرها من القطاعات الأخرى. وقد تأثرت بالأضراب المدارس الثانوية والمدارس المهنية ومحطة الطاقة النووية ومحطات الكهرباء.

في جنوب باريس نظم عمال السكك الحديدية تظاهرة جماهيرية حاشدة، ورغم سلمية التظاهرة، لكنها انتهت ببعض الاشتباكات مع الشرطة واعتقال 6 عمال.

كانت السكك الحديدية، القطاع الاستراتيجي الثاني الذي تجري التعبئة فيه، بعد مصافي ومستودعات شركة توتال، ويستمر الأضراب منذ قرابة 3 أسابيع، وامام وخلف هذين القطاعين، سارت النقابات القطاعية المنضوية تحت راية اتحاد نقابات “سي جي تي” اليساري، والتي مثلت التعليم العام، الخدمات العامة، والعاملين في قطاع الصحة، ثم جاءت كراديس الطلبة: الجميع توحدهم المطالبة برفع عام للأجور لمواجهة التضخم المتصاعد، وأزمة الطاقة.

عمال شركة توتال المضربين طالبوا بزيادة الأجور بنسبة 10في المائة: 7 منها لتعويض التضخم، ولإعادة توزيع الثروة.  ويعتبر اتحاد نقابات “سي جي تي” هذه المطالبة مرتبطة بتحقيق الشركة أرباحًا قياسية في النصف الأول من عام 2022 (10 مليار دولار)، وان رئيس الشركة التنفيذي ضاعف راتبه (من 3,9 مليون يورو إلى 5,9 مليون يورو).

يؤدي الحصار الذي يفرضه المضربون إلى شح في البنزين وبالتالي إلى طوابير طويلة في محطات الوقود. هذا الوضع سرعان ما تحول إلى أزمة سياسية وصورة سلبية للحكومة الفرنسية، التي قررت إجبار العمال على العودة إلى العمل في بعض المصانع، وشوهدت الشرطة وهي تهاجم العمال المضربين، لإجبارهم على رفع الحصار.

سلوك الحكومة هذا، أدى إلى مزيدا من التوتر، وكذلك تصعيد التضامن مع العمال المضربين، فرفعت الشعارات والملصقات خلال تظاهرة باريس تضامنا معهم. قال عضو “سي جي تي”، والعامل في شركة بيجو لمدة 30 عامًا، جان فيلاكا: “هناك غضب يمثله هؤلاء الزملاء اليوم، وهذا يهم الجميع”. وان “هذه مجرد البداية، فالجميع يشعر ويعرف أن الأسعار ستستمر في الارتفاع، بمقدار ضعفين أو ثلاثة، لأن شركاتنا تحتفظ لنفسها بالأرباح.  لقد حان الوقت لتوزيعها، وليس الاكتفاء بمكافآت لمرة واحدة، نريد رفعا واضحا للأجور”.

في حديثه لوسائل الاعلام أكد سكرتير اتحاد نقابات “سي جي تي” فليب مارتيز، مطالب المضربين: زيادة في الأجور، رفع الحد الأدنى للأجور، بشكل تصاعدي لامتصاص التضخم، واكد على ان “الحكومة يمكن أن تحل الوضع في غضون عشر دقائق إذا أرادت ذلك”. السؤال هو الإرادة السياسية لإعادة توزيع الثروة. فليس من الطبيعي ألا يرى عمال توتال فلساً واحداً من الأرباح الفائقة التي تحققها شركاتهم”.

وأضاف مارتينز: “الحكومة لم تأخذ التعبئة في المصافي على محمل الجد” معتقدة أنها يمكن أن تستخدم الشرطة لاحتوائها و “تهدئة غضب العمال”. وحتى إذا لم تكن الإضراب موجة عاصفة بعد، فإنها تهدد بشكل خطير خريطة طريق حكومة ماكرون، التي لم تحقق أغلبية برلمانية مطلقة في انتخابات الصيف.

**************************

الصفحة الثامنة

ملامح إرادة ودولة مستباحة

حسين فوزي

انعقد المؤتمر الجامع للقوى المدنية الديمقراطية قبل أسبوع، وكان اجتماعاً كبيراً حضره جمع مهم من الشخصيات الوطنية المدنية الديمقراطية، بجانب بعض الأحزاب المعروفة بنزاهتها ومسيرتها النضالية الطويلة لبناء دولة ديمقراطية، ضمنها الحزب الشيوعي العراقي. وكان من الأشياء المتميزة لهذا المؤتمر حشد الشبيبة الكبير.

والشيء المهم هو أن هذا النشاط السياسي المهم جاء في وقت أحوج ما يكون فيه العراقيون إلى وضوح بوصلة مسار الدولة العراقية التي تتقاذفها عصابات الفساد وعدم الكفاءة من وكلاء الرأسمال الأجنبي ودول الجوار والمرتبطين بمخططات قوى دولية كل همها حسم صراع النفوذ في المنطقة لصالحها، التي كان احتلال العراق بعضاً من ركائز خطتها لإحكام قبضتها على أكبر منابع الطاقة في العالم، الخليج العربي وإيران.

وجاءت طروحات المؤتمر مؤطرة للطريق المطلوب في منهاج واسع نحو استرجاع الدولة العراقية من مفتتيها والمال العام من سارقيه وتخليص العراق من عدم الكفاءة في الإدارة وإدارة شؤونه لمصلحة المجاورين الأقوى وبعض الذين يدفعون ليعرقلوا مشاريع وطنية كبرى مثل مشروع ميناء الفاو الكبير واستكمال طريق الحرير المحدث.

وفي يوم الجمعة 21 تشرين الأول اختتمت فصائل ناشطة من التشرينيين واللجان التنسيقية لقاءاتها بإصدار وثيقة مهمة تتضمن 21 بنداً تشكل منهاجاً وطنياً شاملاً لما هو مطلوب عملياً لاسترجاع سيادة الدولة وقدرتها على البناء من خلال وقف نهب المال العام واسترجاع المنهوب منه، ووضع الكفاءات في المواقع الكفيلة بتحقيق العطاء والتفاني النزيه لبناء الكثير مما يحتاجه الشعب، في مقدمته المدارس والمستشفيات ومستوصفات الرعاية الصحية، بجانب تحريك عجلة الاقتصاد الوطني من خلال إعادة تشغيل ما تعطل من مشاريع إنتاجية، وبناء مشاريع إنتاجية جديدة تحرر العراق من استيراد كل شيء، بعد أن كان منذ الحرب العالمية الثانية قد بدأ بشكل متصاعد في إنتاج ما يحتاجه من السلع الخفيفة، وصولاً إلى ما بدأ به من خطط الصناعة الخفيفة الواسعة على طريق الصناعات الثقيلة، التي كان من معالمها معمل الحديد والصلب والأسمدة والورق والإسمنت والمعدات الكهربائية والبطاريات.

إن فقرات “وثيقة مبادئ تشرين” الصادرة في 21 تشرين الأول، تتناول في فقراتها 1-11 طبيعة النظام السياسي والاقتصاد المطلوبين وفق تطلعات الشعب لنهضة شاملة، وتكرس الفقرات 12-18 الركائز المطلوبة لضمان الحريات والحقوق ومعالجة المشاكل الاجتماعية ضمنها تحقيق لحمة عراقية متماسكة، وفي الفقرة 19 تؤكد طبيعة العدالة الانتقالية التي باتت تشمل مساءلة الفساد وقتلة ما قبل 2003 كذلك مستهدفي المحتجين السلميين وتغييب المعارضين بعد 2003. وأخيراً كرست فقرتين ختاميتين تؤكدان أن مستقبل أطفال العراق وشبابه وخدمة بقية مواطنيه ينبغي أن يكون هدف السلطة وليس الاستحواذ على المال العام، وجاءت الفقرة الحادية والعشرون لتؤكد أن الدولة ليست فوق الشعب والوطن، إنما هي سلطة لخدمة الشعب وحماية مصالح الوطن، ولا يجوز إضفاء قدسية على الدولة تبرر قمع إرادة الشعب وطموحه في حياة أفضل.

إن مؤتمر القوى المدنية الديمقراطية ووثيقة مبادئ تشرين تشكلان منعطفاً مهماً في تماسك القوى الطامحة للتغيير، وهي حالة تزيدها قوة الفضائح الأخيرة لسرقة المال العام، وهي لن تكون الفضيحة الأخيرة، فما خفي أعظم، عن حجم العصابات المنظمة لسرقة موارد العراق وتجريده من عوامل القوة التي ترتكز عليها السيادة الوطنية، وفي المقدمة منها إذلال المواطنين بحرمانهم من الحياة الكريمة والخدمات الأساسية الملحة، ليكفروا بالوطن. وهي جريمة منظمة تسللت إلى أرفع مواقع إدارة الدولة، التي يؤكدها الكتاب الصادر عن مكتب رئيس الوزراء بـ” إبعاد” هيئة الرقابة المالية عن مراجعة وتدقيق استرجاع أمانات الكمارك.

إن هتاف “نريد وطن” هو الصوت الذي لا بد أن يعود عالياً، بالأخص في ظل تنازع المغانم الذي عرقل تشكيل حكومة السيد السوداني، بعد أن كانت هناك أمال في أن تكون للوزارة المرجوة يد حرة في معالجة مشاكلنا المتراكمة، لكن قوى المحاصصة عادت لتؤكد أنها ليست معنية بأي من تطلعات المواطنين، وكل همها ضمان حصة دسمة من كراسي السلطة و”عوائدها”. وكل ما في الأمر أنها أرادت من نزاهة السوداني صمام تنفيس للسخط الجماهيري القابل للانفجار في أية لحظة. وهي الحالة التي لم تقف عند الإدانة الجماهيرية العراقية، بل سبقها التنديد الشديد من قبل الأمم المتحدة بالقوى المتلاعبة بمصير الشعب العراقي ومستقبل الوطن في استباحتها لموارد العراق ومصادرة حقوق شعبه في حياة كريمة.

------

الاصلاح المالي يمهد للإصلاح الاقتصادي

خليل إبراهيم العبيدي

لم يوفق البنك المركزي بضبط ايقاعات الاقتصاد العراقي كغيره من بنوك العالم المركزية كما حصل مؤخرا عندما فشلت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراوس في خطتها للسيطرة على التضخم وارتفاع أسعار الوقود تدخل البنك المركزي البريطاني فرفع سعر الفائدة ودعم وتيرة إنقاذ الاقتصاد بالتوصية بالأخذ بنظام الموائمة الضريبية لإبعاد حدوث الانكماش قدر الإمكان، فتم دفع رئيسة الوزراء للاستقالة، ولنا ايضا في كل البنوك الأوربية المركزية أمثلة ناصعة على نجاعة تدخل تلك البنوك. فقد كان على البنك المركزي العراقي السير بموجبها، لا أن يتمسك بشباك مزاد العملة الشاذ ماليا واقتصاديا اضافة الى تتابع تراجع أدائه المصرفي كبنك للبنوك كمنظم للاقتصاد، وحارس لقيمة العملة الوطنية، فبالإضافة إلى تراجع قيمة عملتنا الاسمية على يده هو، جراء خضوعه لمطلب وزير المالية المستقيل بتخفيض قيمة العملة أمام الدولار، انخفضت قيمة العملة الحقيقية بنسبة 25 %، وهذا الانخفاض جر الويلات على الاقتصاد الوطني وارتفعت أوزار الفقر على المواطن البسيط الذي لم تكن له لا ناقة ولا جمل في مشروع ذلك التخفيض العقيم الذي لم ينجب كما ادعت وزارة المالية إصلاحات اقتصادية، بل انجب تصاعدا في الأسعار بما لا يقل عن 30 بالمائة للدواء أو الغذاء أو مستلزمات التربية والتعليم وهذه هي بوصلة الاستقرار الاقتصادي لدى دول العالم.

إن وقوف البنك المركزي عاجزا أمام تدهور العملة الوطنية وتذبذبها أو السكوت على سلوك الدولة الاقتصادي المشين، لم يكن إلا مؤشرا اما لجهالة المسؤول أو لأنه يتصرف بتعمد على تدهور الأوضاع المعيشية والتنموية للبلاد. وأنه بات يحاكي التزييف عندما يترك المهم ليفكر بإصدار فئة جديدة من العملة، وهو اصدار لا داع له ولا وله قيمة مضافة.

أن تغول مزاد العملة والإصرار عليه يعد بمثابة عملية مدروسة لإيقاف الإنتاج الوطني وتعطيل قدرات الفئات الشبابية القادرة على الخلق والإبداع وخلق المنفعة في موارد العراق الطبيعية المنهوبة أمام أعين الحكومات الفاشلة المتعاقبة منذ العام 2003. ، وان الاصرار على سفور المصارف الأهلية وعدم خشيتها من أصول وقواعد الصرف والتحويل الخارجي جعل من العراق تابعا ذليلا لإنتاج الغير وعملة الغير وسياسة هذا الغير الاقتصادية، وما تناغم المركزي مع المصارف الأهلية إلا وسيلة لتهريب العملة إلى جهات معلومة، أو مجهولة، ولكن بنوايا واحدة تتمركز حول استمرار التبعية الاقتصادية للغير.

إن البنك المركزي يستطيع ضبط إيقاع الاقتصاد العراقي وذلك بالعمل على مراحل على إيقاف منصة مزاد بيع العملة، وان يمنح وزارة التجارة مدة ستة أشهر، لوضع جدول بالأهمية النسبية للسلع والبضائع المستوردة للقطاع الخاص، وان يعمم على الدوائر الحكومية حصر احتياجاتها السنوية من السلع المستوردة لأغراض نشاطاتها الحكومية، وان يتم بعد ستة اشهر وضع سياسة الاستيراد وفقا لأولويات الحاجة وسلم الاهمية النسبية، وان يكون الابتداء بالمواد الأساسية الغذائية، والطبية والإنشائية والملابس والأثاث أو أي مواد تكميلية تتطلبها الحياة اليومية، وان يصار إلى اعتماد جدول بمتوسط الأسعار العالمية، وهذا من صميم عمل وزارة التجارة، وعلى الدوائر الحكومية تأمين حاجاتها من السوق المحلية أو الاستيراد من الأسواق العالمية وفقا للأسعار العالمية، وبعد إجراء ما تقدم يعلن البنك المركزي عن استعداده لتلبية الحاجة المحلية للسلع والخدمات عن طريق فتح الاعتماد والتحويل بعد اكتمال الدورة المستندية ووصول اشعار البنك المراسل بالشحن، وفقا لما كان معمولا به قبل العام 2003، ويمكن للبنوك الحكومية وفروعها فتح الاعتمادات، لحين ضبط المصارف الأهلية وتدجين عملها وفقا لخطة التحويل الخارجي المقترحة .

إن إنقاذ العملة الوطنية مما هي عليه، يتطلب قيام البنك المركزي بالخطوات التالية:

أولا ... تصفير العملة، القيام بالعودة إلى وحدة الدينار والمتمثل بالدينار القديم المغطى، وهو ما يساوي ألف فلس.

ثانيا ...إعادة العمل بفئات العملة المعدنية ضبطا لإيقاعات الأسعار وتمهيدا لعملية تخفيض هذه الاسعار.

ثالثا...الإعلان الاولي بأن سعر الدينار الواحد يساوي دولارا واحدا، وهذه العملية تتم بعد حصر إجمالي الكتلة النقدية المتداولة حاليا.

رابعا ...يتم استبدال الدينار الجديد مقابل 1470 دينار عراقي قديم.

خامسا يتم فتح الاعتماد بالدينار العراقي الواحد مقابل دولار امريكي واحد محول للمجهز.

أن البنك المركزي اضافة لما تقدم دور قيادي في ضبط إيقاع التضخم والتحكم فيه عن طريق ضبط اسعار الفائدة أو التحكم حتى بالمتداول النقدي عن طريق طرح سندات القرض الحكومية، أو حجب جزء من الرواتب للدرجات العليا ومخصصاتها، أو زيادة تلك الرواتب للدرجات الدنيا، مع الأخذ بنظر الاعتبار وضع حد أدنى ومعقول للأجور في القطاع الخاص او تعاقدات القطاع العام.

أن سياسة الاقراض الحالية لم تأت بثمارها الإنتاجية المطلوبة، وان المصارف الأهلية لم تكن لتأخذ دورها في التنمية الاقتصادية، بل كانت ولا زالت شركات تتاجر بالأموال، أو اقتصر عملها على الصيرفة والتحويل الخارجي، وهذا ليس دورها القانوني، لا بل إن دورها أضر بالاقتصاد الوطني وأضر بقيمة الدينار العراقي.

أننا نطالب البنك المركزي بالعودة إلى قانونه الأساس كبنك للبنوك وكحارس للعملة وضابط للتضخم والانكماش ، بل الانكماش على ما هو مطلوب منه في عالم إصدار العملة والحفاظ على قيمتها الحقيقية اضافة الى ضبط ايقاعات الاستيراد وجعله مبوبا على قاعدة الاهمية النسبية لهذه السلعة أو تلك،  وان يكون حارسا على الأموال العامة عن طريق السيطرة الحقيقية على أعمال المصارف الحكومية والتشديد على الاستيراد المبرمج بالتنسيق مع وزارة التجارة وله أن يأخذ دورا آخر مغايرا لدوره الحالي المتناغم على ما يبدو مع سلوك المصارف الأهلية والعمل على تقليل عددها وتوسيع قاعدة أعمالها التنموية وان لا يقبل كونها منصات للمتاجرة بالعملة الأجنبية أو منفذا لتهريب تلك العملة .

إن البنك المركزي مسؤول مسؤولية قانونية عما يجري من فساد في المصارف الحكومية ونهب الأموال العامة، وذلك بإعادة النظر في الأنظمة الداخلية لتلك المصارف التجارية أو الزراعية أو الصناعية، وان يصار بدعم منه إلى إعادة هيكلة تلك المصارف بالعودة إلى أصول الصرف الحكومية التي كانت مطبقة قبل العام 2003، وان يكون للدينار العراقي قيمة حقيقية تعادل قيمة دولار واحد، وهذا ممكن جدا الآن لوجود الفائض النقدي اضافة الى الاحتياطي المعلن عنه مؤخرا، وهو باعتقادنا مساو للكتلة النقدية المتداولة والمخزونة، وهذه أولى خطوات اصلاح الاقتصاد التي يطالب بها العراقيون ...

------

الفكر الاقتصادي عند ماركس

لفته عبد النبي الخزرجي

في كتاب الدكتور عبد الكريم كامل ابو هات (أبحاث في الفكر الاقتصادي) أطلعنا على مختلف الافكار الاقتصادية في عالمنا، كتاب جامع لتاريخ الفكر الاقتصادي، وحيث أن الكتاب واسع ومتعدد المصادر التي تتحدث عن الفكر الاقتصادي والنظريات الاقتصادية المختلفة والتي توقف عندها الباحث، وتلك المحطات الفكرية القديمة والمعاصرة، فقد اتجه رأينا إلى ما تناوله الباحث في هذا المؤلف الواسع والمصدر التاريخي للفكر الاقتصادي في العالم، حول الفكر الاقتصادي عند ماركس، وماهي الدراسات التي تناولت مذهب هذا الفيلسوف العملاق والذي كرس فكره لخدمة الطبقة العاملة، حيث تمكن من صياغة النظرية الاقتصادية والتي تؤكد أن (العمل هو المصدر واساس القيمة، وهو الذي يخلق الثروة).  والنظرية الماركسية فضلا عن كونها تستند إلى رؤية مادية للتاريخ، فهي“فلسفة الطبقة العاملة“في أبسط وأعمق تعريفات لينين لها، وكرسها ماركس وانجلز منهجا لنقد الرأسمالية، ونفيا لها في الحقلين النظري والتطبيقي) 2 /... وأن وحدة النظرية والتطبيق هي معيار اصالة الماركسية.

يقول الباحث الدكتور عبد الكريم كامل ابو هات: أن الماركسية كفلسفة، هي نظام فكري واحد يتألف من:

1 - المادية الديالكتيكية: وتعتبر المادية الديالكتيكية او (الجدلية) هي الدعامة الاولى للنظام الفكري الماركسي. ومن خلال هذه الفلسفة العلمية استطاع ماركس مع رفيقه إنجلز، أن يكتشف التناقضات من خلال جدل الشئ في نفسه، او النفي الداخلي الذي هو مصدر التطور. (وقد طبق ماركس وانجلز ذلك على تطور المجتمعات البشرية، التي تبدأ بالمجتمعات البدائية ثم العبودية ثم الاقطاع ثم الرأسمالية وإلى الاشتراكية).

2 -المادية التاريخية: وهي رؤية اقتصادية للتاريخ. حيث أن اسلوب انتاج الحاجات المادية لحياة البشر، هو القوة الحاسمة والسبب الرئيسي للتطور الاجتماعي. ولذلك فان الماركسية (خلصت إلى ان التطور في قوى الانتاج هو في نهاية المطاف العام المحدد والمفسر لمختلف التطورات في المجتمع.) وهذا يفسر لنا ما أطلق عليه المؤلف (عزل الطبقة المسيطرة)، وهو ما يدعو إلى بروز ظاهرة الصراع الطبقي وما ينتج عنها من تحولات في بنية المجتمعات المادية والفكرية.

3 - نظرية فائض القيمة: ان قانون فائض القيمة هو القانون الاساسي لنمط الانتاج الرأسمالي، وحيث ان الانتاج السلعي السابق على اسلوب الانتاج الرأسمالي، يأخذ شكل (سلعة ـ نقود ـ سلعة)، وهذه صيغة تعبر عن النمط في العلاقة المباشرة بين المنتج والمستهلك.... وهناك صيغة اخرى توضح طبيعة العلاقة غير المباشرة لنمط الانتاج السلعي في النظام الرأسمالي، حيث تكون العلاقة (نقود ـ سلعة ـ نقود) أكثر.

وهذا بطبيعة الحال يؤكد أن النقود تنتج نقودا، ومن خلال هذه العملية الانتاجية يستطيع الرأسمالي أن يستولي على فائض القيمة والذي يحصل عليه عن طريق انتاج سلع أكثر لغرض البيع، (اذ يحصل مقابل ذلك على دخل يمثل الفرق بين قيمة الأجر الذي يشتري به قوة العمل في ظل مستوى حضاري معين، وبين السعر الذي يبيع به ناتج العمل“السلع النهائية“، وهذا الفارق يطلق عليه ماركس“فائض القيمة”.)، والخلاصة أن فائض القيمة هو: الفرق بين قيمة السلعة المنتجة وقيمة الاجر المدفوع لإنتاجها هو ما يعتبره ماركس فائض القيمة.

وان الاموال التي تتكدس لدى الرأسمالي أو رب المصنع...هي متراكم فائض القيمة، وهو جهد العاملين المستلب...والذي لا تدفع مقابله اجور. كما يؤكد الباحث ايضا (أن فائض القيمة عموما يعود إلى خاصية رئيسية ينفرد بها عنصر العمل تتمثل في أن العامل بإمكانه ان ينتج ما هو أكثر من قيمة ما يستهلك، لذا فان فائض القيمة عندما يستولي عليه الرأسمالي ويحرم العامل منه، هو استغلال ليس له مسوغ)، ويضيف الباحث كذلك (أن فائض القيمة...يعود إلى قوة العمل المشتراة برأس المال المتغير، ومن هنا يوضح ماركس: أن الربح ليس له الا مصدر واحد وهو“فائض القيمة“).  

وفائض القيمة أما أن يكون مطلقا او نسبيا، والمطلق (يتولد مباشرة عن زيادة وقت العمل الذي يشتغل فيه العامل لحسابه.) أما فائض القيمة النسبي (فيتولد عن خفض وقت العمل الضروري، اي الوقت اللازم لإنتاج الضروريات المطلوبة لحفظ حياة العامل واستمرارها، وذلك مع بقاء وقت العمل الذي يعمل فيه ثابتا).

4 -  القانون العام للتراكم الرأسمالي: وقد أطلق عليه الاستاذ ابو هات ب (نظرية تركز رأس المال)، وهي تعارض بشكل واضح ما اعتقده المفكرون الاقتصاديون الذين سبقوا ماركس حيث يؤكدون أن مصدر الربح الرأسمالي يعود لنظرية انتاجية رأس المال. (ان التراكم المتزايد لرأس المال لا يؤدي فقط إلى تركز وتمركز متزايدين من جانب الطبقة الرأسمالية، بل أيضا إلى تزايد مقابل له في البؤس والفقر في جانب الطبقة العاملة )1

5 -مصطلح“فناء الرأسمالية لذاتها”: وهذا المصطلح أطلقه ماركس لتأكيد اطروحته الخاصة بمصير الرأسمالية، وان نظامها ذاهب إلى الزوال نتيجة عوامل خارجة عن وقائع تطورها، تحت تأثير مستويين من مستويات التطور:

المستوى الأول: بفعل التركيز المتزايد لرأس المال وتزايد مركزته، وهوما اشار اليه كارل ماركس في مؤلفه المشهور“رأس المال“الجزء الاول، والذي عنونه ب (القانون العام للتراكم الرأسمالي).

المستوى الثاني: وهو الافقار المطلق الذي يكون ضحيته ابناء الطبقة العاملة في ظل الانتاج الرأسمالي. وهو سبب مباشر للتراكم الرأسمالي وتمركز رأس المال بشكل كبير جدا.

إن مركزة رأس المال حسب منظور ماركس، يعني انتشار الوحدات الانتاجية الكبيرة على حساب المشروعات الصغيرة، وهو ما يتسبب بانسحاب المنتجين الصغار حيث يضطرون للانسحاب من دورة الانتاج، فيتحولون إلى بروليتاريين، حيث يتركز رأس المال بيد الاقلية.

6 -نظرية الاجور عند ماركس: ينظر الاقتصاد الماركسي للأجورـ كونها ثمنا لقوة العمل..، وليس ثمنا للعمل نفسه... ولذلك يؤكد ماركس (ان ما يواجه الرأسمالي في السوق، ليس العمل بل العامل.. وليس لدى العامل ما يبيعه الا قوة عمله).

ان قيمة العمل تتكون من عنصريين (أحدهما جسماني بحت، والآخر تاريخي واجتماعي. والحد النهائي يقرره العنصر الجسماني.)  

ومن خلال هذا الاستطراد، نخرج بنتيجة واضحة وهي (أن نظرية ماركس في الاجور المرتبطة بنظريته في القيمة وفائض القيمة، انما هي نظرية تجسد الصراع القائم بين الحصص النسبية في الناتج الصافي لطرفي العملية الانتاجية الاساسيين وهما: (الرأسماليون والعمال). وهو في حقيقته صراع بين الارباح والاجور، صراع تاريخي ذو طبيعة ديناميكية يتوقف عليها مستقبل النظام الرأسمالي.. وهو الصراع الطبقي الذي سيؤدي حتما إلى فناء الرأسمالية كما يؤكد ذلك كارل ماركس في رأس المال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ملاحظة: جميع العبارات بين مزدوجين عن المؤلف في أبحاث في تاريخ الفكر الاقتصادي: الاستاذ الدكتور عبد الكريم كامل ابو هات / دار الرياحين للنشر والتوزيع /العراق – بابل.

1) لم الماركسية: فرحان قاسم!!

2) نفس المصدر

***************************

الصفحة التاسعة

اليوم.. تتويج نهاد صباح بلقب البطولة العربية للشطرنج

دمشق ـ وكالات

أحرزت لاعبة منتخبنا الوطني بالشطرنج دون 18 عاماً، نهاد صباح نوري ذهبية البطولة العربية للفئات العمرية للإناث والمقامة في سوريا.

وخطفت البطلة نهاد صباح نوري ذهبية العرب للإناث دون 18 عاما على حساب منافستها لاعبة منتخب سوريا نايا فريد، بعد تفوقها بست نقاط ونصف النقطة من سبع جولات من دون اية خسارة تذكر، لتضمن معها إحراز لقب البطولة في العاصمة السورية دمشق قبل ختامها بجولتين. وستكون بطلتنا على موعد مع التتويج اليوم الخميس مع ختام مواجهات البطولة.

------

قرعة خليجي 25 في البصرة.. العراق إلى جانب السعودية والسندباد تميمة البطولة

متابعة ـ طريق الشعب

أسفرت قرعة بطولة كأس الخليج العربي في نسختها رقم 25، والتي تستضيفها مدينة البصرة العراقية، بداية من 6 كانون الثاني المقبل عن وقوع منتخبنا الوطني في المجموعة الأولى، بجانب السعودية وعمان واليمن.

أما المنتخب البحريني حامل اللقب، جاء في المجموعة الثانية، بجوار قطر والإمارات والكويت.

تميمة البطولة

وتضمن حفل القرعة، عدة فقرات تناولت تاريخ مدينة البصرة وإرثها الحضاري، بجانب اختيار الشخصية التاريخية “السندباد”، ليكون تميمة البطولة، مع إطلاق أغنية تحاكي تلاحم الشعوب الخليجية والألفة التي تجمعهم.

وقام حمد الهاجري ممثل الاتحاد الخليجي لكرة القدم، بشرح آلية القرعة، بترأس العراق المجموعة الأولى، مقابل ترأس البحرين للمجموعة الثانية، مع اعتماد التصنيف الأخير للفيفا من أجل توزيع المنتخبات.

وشارك حبيب جعفر نجم العراق السابق، وجمال مبارك لاعب الكويت السابق، في عملية سحب القرعة.

وتم تخصيص ملعبي البصرة الدولي الذي يتسع لحضور 60 ألف متفرج، والميناء (30 ألف مشجع)، لاستضافة مباريات البطولة.

حظوظ المنتخب

وحول حظوظ اسود الرافدين في البطولة، تباينت آراء نجوم الكرة العراقية بهذا الشأن.

وقال اللاعب الدولي السابق حبيب جعفر، إن “مجموعتنا صعبة وتضم منتخبات خليجية قوية، سيما منتخبي السعودية وسلطنة عمان”، معتبراً أنها “أصعب من المجموعة الثانية”.

وأضاف جعفر أن “السعودية وعمان هم أبرز الفرق الخليجية ولا نعلم مستوى المنتخب اليمني الذي ربما يفاجئنا ظهوره بمستوى جيد وعلينا ان لا نستهين به”.

من جانبه، أشار اللاعب الدولي السابق نعيم صدام، إلى أن “الفرق الخليجية حالياً متقاربة المستوى، وعليه سيكون التوقع بالنتائج صعب”.

واكد ان “مجموعتنا (العراق) نسبياً أسهل من المجموعة الثانية”، معرباً عن أمله أن “يظهر منتخبنا الوطني في خليجي البصرة بمستوى جيد ويحقق نتائج طيبة تعكس الصورة الحقيقية لكرتنا ولا سيما أنه سيلعب على أرضه ووسط جمهوره”.

الأرض والجمهور

بدوره، بيّن اللاعب الدولي السابق والمدرب الحالي عبد الرزاق فرحان، إن “المجموعتين متوازيتين”، مبينا انه “من الصعب التوقع فيما يخص المنتخب الذي سيحصل على اللقب”.

واضاف ان “حظوظ كل الفرق متوازنة ومستويات الفرق الخليجية متقاربة وسيكون الفيصل هو الملعب وأداء المنتخبات داخل الساحة”.

وتوقع فرحان ان “يخدم منتخبنا الوطني عاملا الأرض والجمهور”، موضحا ان “منتخبنا سيستفيد من جمهوره وملاعبه وربما يكونان عاملين مساعدين لتحقيق للقب خليجي 25”.

من جانب اخر، كشف المنسق الإعلامي للمنتخب الوطني محمد عماد، عن استضافة البصرة لمنتخب كوستاريكا الشهر المقبل.

وقال محمد عماد، المنسق الاعلامي “سنلعب أمام المكسيك في مدينة غيرونا الإسبانية يوم 9 تشرين الثاني المقبل، ثم نواجه الاكوادور في 12 من الشهر ذاته بالعاصمة مدريد”.

وأضاف “المباراة الودية الثالثة للمنتخب العراقي ستكون بمدينة البصرة أمام كوستاريكا وستقام في 17 من الشهر المقبل”.

وزاد: “هناك ترتيبات لإقامة مباراة رابعة للعراق في ملعب البصرة الدولي أمام فنزويلا أو تشيلي، وما زالت المفاوضات مستمرة”.

ونوه: “مباراتا المكسيك والإكوادور ليستا ضمن أيام الفيفا، وهذا الأمر قد يتسبب بغياب عددٍ من اللاعبين المحترفين”.

----------

وقفة رياضية.. حوافز لفرق الدوري الممتاز

منعم جابر

تعد فرق الدوري الممتاز واجهة لكرة القدم العراقية، لذا يتطلب من فرقنا الرياضية التي تمارس لعبة كرة القدم ان تمارسها بخلق عالٍ ورفيع، وعلى إدارات تلك الفرق ان تؤدي دورها في رعاية لاعبيها وان تحافظ على قدسية ملاعبها ونظافتها وتقدم صورة ناصعة عنها.

وهنا نقترح على اتحاد كرة القدم ان يضع جائزة مادية ومعنوية تحت اسم (جائزة الجمهور المثالي) تقدم للفريق الذي تتفاعل جماهيره وتقدم صورة زاهية بالانضباط وحسن التشجيع والهتافات الملتزمة، على ان تعتمد على لجنة من الاتحاد وبعض الإعلاميين المحايدين. وبهذا نستطيع ان نقدم الجائزة المالية للفريق المثالي. اما في حالة العكس حيث نجد فرقا غير ملتزمة وضعيفة الانضباط وتسبب الشغب والفوضى فأننا نطالب بتشديد عقوباتها وفرض غرامات مالية عليها.

وبسبب حافز هذه الجائزة تستطيع الفرق ان تسيطر على عواطف جماهيرها بشكل كبير، وهذا من أحد أهداف منافسات الدوري في مرحلته الحالية قبل البدء بدوري المحترفين التي من المؤمل ان تنطلق في الموسم المقبل 2023- 2024 وفق تصريحات رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم.

أحبتي في اتحاد الكرة ان استحداث هذه الجائزة سيشكل حافزاً كبيراً ومهماً، وقد يكون فرصة أمام هذا الفريق او ذاك للمشاركة في البطولات الآسيوية والدولية في حالة عدم تحقيقه الفوز بالدوري او الكأس وعندها يشكل هذا الفوز جانباً اعتبارياً مهما للفريق الفائز بجائزة اللعب المثالي، وان خلق هكذا جوائز وحوافز للفرق المشاركة في المنافسات سيساعد على إقامة المسابقات دون حصول أخطاء وتصرفات من الجماهير الناشطة في ملاعب الرياضة وكرة القدم.

------

العراق في المجموعة الأولى بقرعة نهائيات آسيا للشباب

متابعة ـ طريق الشعب

وضعت قرعةُ نهائيات كأس آسيا تحت 20 عاماً أمس الاربعاء، منتخبنا للشباب في المجموعةِ الأولى إلى جانبِ كل من أوزبكستان البلد المضيف وسوريا وإندونيسيا التي ستستضيف نسخةَ كأس العالم المقبلة للشباب.

وضمت المجموعة الثانية أستراليا وقطر وإيران وفيتنام، بينما ضمت المجموعةُ الثالثة كوريا الجنوبية وطاجيكستان، والأردن وعُمان، أما المجموعةُ الرابعة فقد ضمت كل من اليابان والسعوديّة وقرغيزستان والصين.

وأبدَى مدرب منتخب الشَباب العراقي عماد محمد، تفاؤله «الحذر» بتحقيق نتيجة جيدة في البُطولةِ الآسيويّة.

وقال محمد في تصريح صحفي إن «كل المجموعات التي ظهرت اليوم ليست سهلةً، فمنتخبنا أوقعته القرعة إلى جانبِ البلد المستضيف للبطولةِ أوزبكستان وسوريا وإندونيسيا التي ستستضيف كأسَ العالم للفئةِ نفسها».

واضاف، «يتوجب علينا التحضيرُ بشكلٍ جيدٍ لهذه البطولة من جميع النواحي وعبور هذه المَجموعة»، موضحا ان «هدفنا هو تجاوزُ فرق المجموعة الذي سيكون بعد ذلك بوابةً للمُنافسةِ على التأهلِ لكأس العالم بعد اكتسابِ الخبرة في تلك البطولة».

واختتمَ محمد حديثه بالقول، «نحتاجُ إلى عملٍ كبيرٍ وإعدادٍ جيد لتلك البطولة من أجل تحقيقِ نتيجةٍ إيجابية في نهائياتِ كأس آسيا تحت 20 عاماً.

وستقام   نهائيات كأس آسيا تحت 20 عاماً في أوزبكستان للفترة من 1 وتستمر حتى الـ 18 من شهر آذار من العام المقبل.

------

دوري الابطال.. خسارة أولى للريال.. مورينيو يستقبل «اسماك القرش الفاشلة» برشلونة الى الدوري الأوربي

متابعة ـ طريق الشعب

“أسماك القرش الفاشلة في دوري الأبطال ستصل إلينا (الدوري الأوروبي) سيكون الأمر ممتعًا”؛ هكذا علّق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لروما قبل أسبوعين على اقتراب الأندية الكبيرة في دوري أبطال أوروبا من توديع المسابقة والهبوط إلى الدوري الأوروبي، وفي الواقع “سمكة قرش فاشلة” هو الوصف الذي يُليق بنادي يوفنتوس هذا الموسم في ظل نتائجه المُخيبة للآمال.

وانقاد يوفنتوس إلى هزيمة بنتيجة 3-4 خارج قواعده أمام بنفيكا بملعب “دا لوز” في البرتغال بالجولة الخامسة لحساب مباريات المجموعة الثامنة، لتودّع السيدة العجوز دوري أبطال أوروبا بصفة رسمية، بعد أنّ تلقت الخسارة الرابعة في المسابقة.

وتوقف رصيد يوفنتوس عند 3 نقاط في المركز الثالث بالمجموعة الثامنة، ولا يزال لديه فرصة في الذهاب إلى مسابقة الدوري الأوروبي حين يستضيف باريس سان جيرمان في الجولة السادسة والأخيرة الأسبوع المقبل في “أليانز ستاديوم” بمدينة تورينو الإيطالية.

وعقب فوز فريق انتر ميلان على ضيفه فيكتوريا بلزن باربعة اهداف، ضمن رسميا تواجده في دور 16.

وبهذه النتيجة لم تعد مباراة برشلونة امام بايرن ميونخ تعني شيء، بعد ان ضمن الفريق الكتلوني تواجده في الدوري الاوربي للموسم الثاني على التوالي.

وألحق ريد بول لايبزيغ الألماني أول هزيمة بريال مدريد الإسباني في الموسم الحالي 2022-2023 وانتصر عليه بنتيجة 3-2 في المباراة التي دارت بينهما سهرة الثلاثاء، ضمن الجولة الخامسة من مجموعات مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وعلى عشب ملعب “ريد بول أرينا” بمدينة لايبزيغ شرقي ألمانيا، سجّل أصحاب الأرض 3 مرات في مرمى الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، لتهتز شباك ريال مدريد بثلاثة أهداف في مباراة واحدة، لأول مرة في الموسم الحالي على الإطلاق.

بعد 17 مباراة في كل البطولات، سقط ريال مدريد في بئر الخسارة، وتجمد رصيده عند 10 نقاط مقابل 9 للايبزيغ الذي يريد اغتنام الفرصة وخطف المركز الأول عن المجموعة، عندما يسافر في الجولة الأخيرة لملاقاة شاختار دونيتسك الأوكراني، فيما يستضيف ريال مدريد سلتيك الإسكتلندي بملعب “سانتياغو برنابيو”.

حسم التعادل السلبي دون أهداف، مباراة مانشستر سيتي وبوروسيا دورتموند؛ ليتمكن الفريق الألماني من التأهل لدور الـ 16 من التشامبيونزليغ.

شهدت مباراة باريس سان جيرمان مع مكابي حيفا الإسرائيلي ضمن الجولة الـ 5 من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، رفع مشجعي الفريق الباريسي، لافتات داعمة للقضية الفلسطينية.

وأكدت صحيفة leparisien الفرنسية أن مشجعي الفريق الفرنسي رفعوا الأعلام الفلسطينية بالتزامن مع دخول لاعبي الفريقين إلى أرضية الملعب.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن ألتراس باريس رفعت لافتات أخرى في استراحة ما بين الشوطين وفي الشوط الثاني، كتب عليها: “غزة موجودة، غزة تقاوم، فلسطين حرة”.

وألحق سان جيرمان هزيمة ساحقة بضيفه الإسرائيلي (7-2) على ملعب “حديقة الأمراء”.

------

فافرينكا وموراي يصلان الدور الثاني في بطولة بازل للتنس

بازل ـ وكالات

حجز السويسري ستان فافرينكا مقعده في الدور الثاني من بطولة بازل للتنس، ولحق به البريطاني المخضرم أندي موراي إلى الدور ذاته.

وحقق فافرينكا فوزا مفاجئا على النرويجي كاسبر رود (6 /4) و(6/ 4)، في الوقت الذي فاز فيه موراي على الروسي رومان سفيولين (6 /7) و(6/ 3) و(6 /4)، يوم الثلاثاء، في الدور الأول.

واستعاد فافرينكا المصنف 194 على العالم، والفائز بثلاثة ألقاب في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، بعض سحره القديم في مواجهة رود وصيف بطولتي فرنسا المفتوحة وأمريكا المفتوحة.

من جانبه، سجل موراي فوزه ال 26 هذا الموسم، وهو أكبر عدد من الانتصارات يحققها في موسم واحد، منذ مسيرته الاستثنائية في 2016، والتي شهدت تحقيقه 78 انتصارا، عندما فاز بلقب بطولة ويمبلدون للمرة الثانية.

وفي مباريات أخرى فاز الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت على الصربي لاسلو ييري (6 /4) و(6 /1)، والإسباني بابلو كارينو بوستا على الأرجنتيني (6 /2)، و(6 /1) والهولندي بوتيتش فان دي زاندشولب على الفرنسي أدريان مانارينو (6 /4) و(4 /6) و(6 /4).

**************************

الصفحة العاشرة

الرحلة التي أضاءت وعي الـ Che

خليل صويلح

سيرافقنا هدير الدراجة النارية المتهالكة وهي تحرث الطريق نحو شرايين أميركا اللاتينية المفتوحة على البؤس، في تلك الرحلة العجائبية التي بزغت فجأة في ذهن إرنستو غيفارا (1928- 1967) وشريكه ألبرتو غرانادو. لكن الدراجة «لا بوديروسا /الجبّارة» ستتعطل في منتصف الطريق بعدما تحولت إلى كومة عظام معدنية، ليكملا الرحلة في شاحنات وقوارب وطوافات، والمشي على الأقدام، ولن نستهجن لجوءهما إلى مخافر الشرطة للنوم. يوثق غيفارا في النسخة العربية المنقحة من كتابه «يوميات دراجة نارية» (دار ورد، ترجمة صلاح صلاح) وقائع تلك الرحلة التي قام بها في عام 1952، بوصفها إقلاعاً أولياً صوب العالم الخارجي، محاولاً اكتشاف ألغاز تلك القارة المجهولة، وخريطة جينات أميركا الجنوبية بروح الحالم، الرحلة التي كانت نواة وعيه الثوري اللاحق. لكننا هنا إزاء دون كيشوت متمرد يحارب طواحين هواء من نوع آخر، في عبوره الخرائط الممزقة لأميركا اللاتينية، من الأرجنتين إلى بنما والأنديز وصولاً إلى تشيلي، ومنها شمالاً إلى بيرو وكولومبيا، وانتهاء بكاراكاس: «انطلقنا في طريق جبلي رائع، أجمل ما يمكن للحضارة أن تقدمه، بالمقارنة بعجائب الطبيعة الحقيقية التي لم تخربها أيدي البشر، في شاحنة تحمل أمتعتنا الثقيلة، نحن المتحررين من الأحمال».

سنتعرف إلى المآسي التي يعيشها عمال مناجم النحاس، ومصحات الجذام، والتضاريس المتباينة لهذه الجغرافيا الغارقة في المآسي من جهة، ودرجات الروحانية بين إقليم وآخر، من جهة ثانية. شخصان حالمان ومفلسان يقطعان الدروب بقوة المغامرة وحدها، وإذا بالرحلة التي امتدت لأشهر، ستضيء لاحقاً شخصية «تشي»، الشخصية التي ستتحول إلى إحدى أيقونات القرن العشرين، ليس في أميركا اللاتينية فقط، وإنما في معظم أنحاء الكوكب، بوصفها مصدر إلهام لثوار العالم. تنطوي هذه اليوميات على التجربة في المقام الأول، والانخراط في حيوات المهمشين من دون ادعاء بطولات خارقة، لكننا لن نستطيع تجاهل ما ستكون عليه هذه الأسطورة لاحقاً لجهة الكاريزما الثورية. فغبار الطريق سيتكشف عن عاصفة غضب وحرب عصابات في مواجهة الديكتاتوريات العسكرية. في وصفه لسحر تضاريس هذه القارة، يبدو غيفارا مأخوذاً بكنوز الطبيعة، وفي الوقت نفسه يعلن حزنه على مصائر هؤلاء البشر المخذولين وكرمهم اللامحدود تجاه الضيف. متطوعان في إطفاء الحرائق وزيارة المستشفيات والأعمال المؤقتة مقابل قليل من الطعام والنبيذ، وبالطبع سيكون مشروب «المتّة» حاضراً في معظم الأوقات. تحتشد يوميات غيفارا بمناظر جزئية وعابرة، لكن عمق التحديقة يمنحها ثقلاً ومعنى، رغم أسلوبه التهكمي في توصيف عبثية هذه الرحلة، عدا حسّ المغامرة الذي منحه معرفة إضافية عن أسرار القارة المحزونة. هكذا قطع مسافة 4500 كيلومتر طاوياً الدروب الوعرة وصولاً إلى «سرّة العالم» عاصمة الإنكا ليعود من هناك بالشعلة التي صهرت روحه النقية ومزجتها بآلام شعوب القارة المنهوبة، بدءاً من تاريخ الإبادات الجماعية التي ارتكبتها غزوات الرجل الأبيض وانتهاءً بالأمل الإنساني المعذب. سنلحظ باكراً بذرة سرد مضاد في بناء العبارة، ووضوح المسلك في ترجمة العاطفة، وفقاً للمرآة الشخصية للراوي، وبوصلته نحو ما هو حميمي وسط البؤس، مستنجداً بمقولة أوسكار غالفير الملهمة «عندما يمكن لسلك أن يحل مكان برغي، أعطني السلك لأنه أكثر أمانا».

نتتبع محطات الرحلة، كما لو أنها مكتوبة بعدسة كاميرا، لا يشوشها غبش الرؤية، ذلك أن البعد البصري لليوميات يواكب طزاجة السرد، والحسّ الصميمي بهوية أميركا اللاتينية في مواجهة المحاولات الرأسمالية لطمس تراثها المحلي ونهبه «بعد هذه الرحلة، أدرك أكثر من أي وقت مضى أن تقسيم أميركا اللاتينية إلى أمم غير مستقرة ووهمية هو خيالي تماماً، نحن نشكل عرقاً هجيناً واحداً يحمل من المكسيك إلى مضيق ماجلان خواص إثنوغرافية فذة متشابهة». أفكار أولية، ستتحول في مرحلة أخرى إلى حطب في مواقد الثورات، ذلك أن هذا الشاب الذي هجر دراسة الطب، أدرك باكراً أن الجسد المريض للقارة يحتاج إلى مبضع آخر «سقطنا في الشرك والصنارة وخيط الصيد» يقول، موضحاً حجم الخسائر والأرباح في هذه الرحلة التي قادته إلى أبعد قرية في القارة المنكوبة، مقتسماً الخبز والمتّة والأغطية مع غرباء عابرين. يشير تشينتيو فيتير في تقديمه اليوميات بأن كتابة «تشي» نابضة بالحياة، فهو يصوّر الأشياء بأبعد ما يراها، بلمسة حميمة، ودمغة لا تنسى، من دون أن يسهب في «شعر الصورة العارية، إنما يجذب الكلمات صوبه، ما يشكل لمسته الأدنى المتحولة إلى واقع»، وينوه إلى مهارته في تظهير مشاهداته. على الأرجح هذا ما أغرى المخرج البرازيلي والتر ساليس باقتباس مقاطع من اليوميات في فيلم روائي طويل (2003)، مستثمراً البعد البصري في اليوميات والجغرافيا المفتوحة على أكثر من بلد.

يختتم غيفارا يومياته بلقاء رجل مجهول عصفت به أحوال العيش لينتهي مهجوراً في قرية جبلية صغيرة. سيخاطب غيفارا قائلاً «سأموت وأنا على علم أن تضحيتي تنبع فقط من المرونة التي ترمز إلى حضارتنا الفاسدة المنهارة. كما أعلم - وهذا لن يغير مجرى التاريخ أو نظرتك لي - إنك ستموت وقبضتك مطبقة وفكك متوتر، صورة مصغرة للكره والنضال، لأنك لست رمزاً (مثالاً يفتقر إلى الحياة) بل عضواً أصيلاً في مجتمع سيدمر روح قفير النحل ويتكلم عبر فمك ويحرض أفعالك. أنت مفيد مثلي، لكنك لست مدركاً كم مفيد إسهامك في المجتمع الذي يضحي بك». سيودع الرجل من دون أن يغادره رنين كلماته، كما ستضعه هذه التميمة في مواجهة عاصفة مع ذاته لن تهدأ بعد ذلك «سأهاجم المتاريس أو الخنادق، وسأحمل سلاحي الملطّخ بالدم، سأذبح أي عدو يقع بين يدي. أرى نفسي قرباناً في الثورة الحقيقية. أشعر أن أنفي يتسع ليستنشق الرائحة اللاذعة للبارود والدم وموت العدو. أعدّ نفسي للمعركة لتكون فضاء مقدّساً».

من جهته، أنجز شريك غيفارا في الرحلة ألبيرتو غرانادو كتاباً بعنوان «مع تشي عبر أميركا الجنوبية» يصف وقائع الرحلة بمرآة أخرى، وقد أرفقه بمجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية التي تضيء الدروب التي قطعاها سوية، والمصير المفجع الذي انتهى إليه أيقونة القرن العشرين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الأخبار» اللبنانية» – 8 تشرين الأول 2022

------

نيويورك تايمز تنشر المقتطفات الأولى

من الكتاب المقبل لبوب ديلان

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الخميس المقتطفات الأولى من الكتاب المقبل للمغني الأميركي الشهير الحائز جائزة نوبل للآداب عام 2016 بوب ديلان والذي يحمل عنوان (فلسفة الأغنية الحديثة).

ويتوقع أن يصدر هذا الكتاب في 8 تشرين الثاني المقبل في الولايات المتحدة عن دار «سايمن أند شوستر». وسيكون أول كتاب لديلان منذ «كرونيكلز- فوليوم 1» الذي نشر العام 2004.

وتضمنت المقتطفات التي نشرتها «نيويورك تايمز» أفكاراً للشاعر والموسيقي البالغ 81 عاماً عن أشهر أغنيات فرانك سيناترا ومنها «سترينجرز إن ذي نايت» أو أعمال فرقة «ذي هو» ( The Who) البريطانية ومنها «ماي جينيريشن». ورأى ديلان مثلا أن نتاج سيناترا (1915-1998) الذي يعتبر أحد أبرز وجوه تاريخ الموسيقى في الولايات المتحدة «يضخ الحياة وكأنه شيء يسري في العروق، (...) وهذا ضروري للبقاء على قيد الحياة وللتحايل على الموت».

وشرع ديلان منذ العام 2010 في إعداد هذا الكتاب الذي يتضمن، وفق دار النشر، أكثر من 60 نصاً، تتناول في معظمها فن تأليف نصوص الأغنيات وتلحينها، وفنانين من أبرزهم هانك وليامز ونينا سيمون.

وقال رئيس دار «سايمن أند شوستر» جوناثان كارب في بيان «إن نشر أعمال بوب ديلان الرائعة والمتنوعة سيكون بمثابة تحية عالمية للأغنية من أحد أعظم فناني عصرنا».

وبيع في مختلف أنحاء العالم أكثر من 125 مليون نسخة من ألبومات بوب ديلان منذ سطع نجمه في نيويورك في مطلع ستينات القرن العشرين، وهو يواصل اليوم وقد بلغ الحادية والثمانين إحياء الحفلات، ويقوم راهنا بجولة تستمر إلى سنة 2024. وأصدر ديلان العام 2020 ألبومه التاسع والثلاثين «راف أند رودي وايز» الذي قوبل بإشادات من النقاد.

وفاز ديلان واسمه الأصلي روبرت آلن زيمرمان عام 2016 بنوبل الآداب «لأنه ابتكر تعابير شاعرية جديدة داخل التقليد الغنائي الأميركي العظيم»، بحسب الأكاديمية السويدية التي تمنح هذه الجائزة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 15 تشرين الأول 2022

---

بعثات أجنبية في العراق لإنقاذ 300 موقع أثري مهدد بالغرق

من المقرر أن تبدأ بعثات أجنبية وفريق فني أرسلته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة “يونسكو” إلى العراق، أعمال التنقيب، في 300 موقع أثري في قلعة آشور القريبة من سد مكحول بمحافظة صلاح الدين، بعدما وضعت ضمن لائحة الخطر، إذ إنها مهددة بالغرق.

ويهدد سد مكحول الذي بدأت وزارة الموارد المائية العراقية أعمال إنشائه، لتوفير المياه لمحافظة صلاح الدين، بغمر العديد من المواقع الأثرية القريبة منه، وأكثر من 40 قرية مأهولة بالسكان، فضلاً عن 400 مشروع خدمي، منها مدارس ومستوصفات صحية وأسواق وعيادات.

ووفقاً لرئيس هيئة الآثار والتراث في وزارة السياحة العراقية، ليث مجيد حسين، فإنّ “الهيئة وجهت نداءات إلى منظمة يونسكو، بهدف إنقاذ المواقع الأثرية في سد مكحول”. وبيّن، في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية، اليوم السبت، أنّ “المنظمة استجابت، بإرسال فريق فني لتقييم الموقع مع عشرات البعثات الأجنبية التي ستباشر قريباً أعمال التنقيب في منطقة آشور والأماكن المحيطة بها، فضلاً عن إجراء عمليات المسح الآثاري المنظمة”.

وأضاف أنّ “البعثات تدعمها الجامعة الأميركية في السليمانية التي تعمل حالياً في تلك المواقع المهمة”، مبيّناً أنّ “موقع قلعة آشور يمثّل عاصمة الإمبراطورية الآشورية، وهي تضم أكثر من 300 موقع أثري وضع ضمن لائحة الخطر، والمياه ستغمرها عند إنشاء السد”.

وأضاف أنّه “تمّ الاتفاق مع وزارة الموارد المائية على القيام بأعمال التنقيب وإنقاذ المواقع عند توافر التخصيصات المالية، فضلاً عن إنشاء سور حول مدينة آشور التي تمثّل مركزاً دينياً وتجارياً لواحدة من أعظم الإمبراطوريات في العالم، لصد المياه عنها، بهدف المحافظة على الإرث الحضاري وإيجاد خطط بديلة للمحافظة على المئات من المواقع المهمة”، وأكد أنّ “المتضررين من الأهالي ومالكي الأراضي الزراعية والعقارات والبساتين القريبة من موقع إنشاء السد سيُعوّضون”.

ويقدر علماء آثار أنّ 85 إلى 90% من المواقع الأثرية العراقية لا تزال غير مستكشفة. وتصل على فترات متقاربة بعثات أجنبية تعمل في التنقيب والاستكشاف في عدد من المحافظات، وقد اكتشفت العديد من المواقعة، كذلك حددت المخاطر التي تحيط بأخرى.

ولحقت بالمواقع الأثرية في العراق أضرار كبيرة لأسباب مختلفة، منها تعدي مواطنين وأحزاب سياسية على الأراضي التي تضم تلك المواقع، والإهمال الحكومي، فضلاً عن أنّ تنظيم داعش دمّر ما يقارب 80 موقعاً أثرياً في محافظة نينوى منذ سيطرته على المحافظة عام 2014 وحتى تحريرها عام 2017.

ــــــــــــــــــــــــــ

العربي الجديد 15 تشرين الأول 2022

--------

الرواية الأمريكية حول الموت برداً

تستعد البشرية لمواجهة شتاء من نوع آخر هذا العام، فالموت برداً ليس غريباً على العالم الرأسمالي الذي يصنع الأزمات وينشر الموت في كل مكان.

ولكن يبدو أن الأمريكيين يفكرون بهذا الموضوع منذ عقود على الأقل، وهذا الموضوع لا يتعلق أبداً بأزمة الطاقة الحالية في أوروبا التي كانت واحدة من حلقات «الموت برداً». لأن الموضوع أقدم من هذه الأزمة.

شاهد العالم كيف مات الناس في بلدان الاتحاد السوفييتي بعد تفككه، لقد ماتوا برداً لعدم استطاعتهم تحمل تكاليف وضرائب التدفئة في إحدى النتائج المباشرة لتفكك وانهيار الاتحاد السوفييتي.

وفي البلدان التي ضربتها الأزمات في العقد الأخير، انتشرت أخبار الموت برداً في بريطانيا والبلدان الشرقية الفقيرة لذات السبب: عدم استطاعة الناس تحمل تكاليف التدفئة، وخاصة كبار السن. وكانت السنوات القليلة السابقة مليئة بهذه الحوادث لدرجة أن الإعلام لم يسكت عنها.

في العام 2004، أنتج الأمريكيون فيلماً سينمائياً يتحدث عن الموت برداً بشكل جماعي حمل عنوان  «The Day After Tomorrow»

يتحدث الفيلم عن كارثة عالمية تشمل الجزء الشمالي من الكرة الأرضية على شكل عصر جليدي جديد يقضي على نصف البشرية بشكل مفاجئ. وتظهر الكارثة حسب سيناريو الفيلم على شكل ثلاث عواصف كبيرة تقضي على أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا الشمالية. إذ يحمل العصر الجليدي الجديد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة تؤدي إلى الموت الفوري للقسم الأكبر من البشر الذين يقطنون في النصف الشمالي من الأرض.

الفيلم مصنف ضمن الأفلام الأمريكية حول نهاية العالم، وإحدى الروايات الأمريكية السينمائية حول هذه النهاية: الموت برداً بشكل جماعي. فالطبقة الأمريكية السائدة مهووسة بقصص نهاية العالم وإبادة البشرية، منها القصص الخيالية مثل الغزوات الفضائية المدمرة للأرض، ومنها تلك القصص التي يمكن اعتبارها برنامج عمل الأمريكيين في الوقت الحالي. وما نشاهده من أشكال تفجير الأزمات في أوروبا مثل أزمة الطاقة الحالية يوضح أن الأمريكيين يدفعون باتجاه وقوع أوروبا في أزمة خانقة أحد أشكالها حول فقدان عدد كبير من الناس لحق التدفئة.

المؤكد هنا أن السينما الأمريكية هي على شاكلة الأمريكيين المتشددين، سيكون كبار السن أول الضحايا لأنهم الأضعف، ولن يقف الموضوع عندهم بالتحديد في حال حدوث ذلك.

ولكن على خلاف الرواية الأمريكية بمختلف أشكالها حول نهاية العالم، فالشيء الوحيد الذي يقف على اعتاب نهايته هو النظام الرأسمالي رغم المآسي الكبيرة التي تحدث حالياً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«قاسيون» – 3 تشرين الأول 2022

**********************

الصفحة الحادية عشر

انتفاضة تشرين العراقية

“انتفاضة تشرين العراقية/ الاحتجاج المستميت والمنظومة المغلقة والثورة المضادة”. عنوان كتاب للباحث الأستاذ فارس كمال نظمي، صدر عن دار سطور/ بغداد.

الكتاب يضع في مطلعه عبارة الروائي فكتور هوغو: “الثورات ليست ابنة المصادفة، بل ابنة الضرورة”. وثورة تشرين هي الضرورة التي اعتمدتها الشبيبة العراقية الثائرة.

الباحث.. درس وبشكل دقيق جملة من القضايا الجوهرية لثورة تشرين من جوانب وطنية وسايكولوجية وسياسية واصلاحية مختلفة.. وأشار الى ان هذه الثورة ما زالت متواصلة من اجل تحقيق حضورها في التغيير.

---------

الأطفالُ في تشرين

صادق الطريحي

نمشي معًا ...

نمشي إلى التّحرير فجرًا مثلَ أنغامِ القصبْ

نمشي، فيزدادُ العراقُ مساحةً خضراءَ..

ثمّ تقلّ أصواتُ الرّصاصْ.

نمشي معًا ...

نمشي إلى التّحريرِ نزدادُ ارتفاعًا مثلَ أمواجِ الفراتْ

نزدادُ حبّا للعراقِ، لأهلهِ، ولنخلهِ

نمشي فيرتفعُ النّخيلُ مؤذّنا:

إنّ العراقَ لنا، لأطفالٍ يحبّون السّلامْ

نمشي ونكبرُ دائمًا،

حتّى نلامسَ روحَ تشرينَ المباركِ في العراقْ

نمشي، ويمشي قبلنا نخلُ العراقْ

نمشي، ويمشي خلفنا نخلُ العراقْ

ما أطولَ النّخلَ المبجّلَ بالسلامْ

ما أجملَ الإنشادَ في أرضِ العراقْ.

نمشي كما الأنهارُ تمشي..

إنّ موعدَنا العراقُ بصوتهِ:

لا، لن نكونَ مقيّدينَ بأرضنا

لا، لن نكونَ مُغيّبينَ بوقتنا

لا، للفسادِ..

سيهتفُ الأطفالُ في تشرينَ، دعمًا للعراقْ

والرّبُّ يحميهمْ بنور كتابه،

والرّبُّ يُنجي الطّالبينَ بحقّهم.

نمشي معًا ...

نمشي إلى التحرير..

نرفعُ صورة الولدِ الذي قتلوهُ في بغدادَ، في تشرينَ..

مازالَ الدّمُ الوطنيَّ يمشي..

يصعدُ الدّرجاتِ، يهتفُ للعراقْ.

نمشي معًا ...

نمشي كأحسنِ مِشيةٍ

متعلّمينَ بساحة التّحريرِ..

أنّ مدارسَ الأطفالِ تمنحُنا السّيادة للعراقْ.

نمشي معَ النّهرينِ..

نمشي صامتينَ، وهاتفينَ..

مغيّرينَ بصمتِنا وبصوتِنا

من لهجةِ المتطفّلينَ على البلادْ.

نمشي معًا، نمشي كأجملِ ما نكونُ..

سلاحُنا الشّخصيّ أوراقٌ، وأوراقٌ..

وتمرٌ يجمعُ المتظاهرينَ على السّلامْ.

------

نقد

مستويات اللغة المشحونة ثوريا  في رواية «خِلوّ»

رنا صباح خليل

تعالج رواية (خِلوّ) للروائي طه حامد الشبيب مفهوما قلّ تناوله في السرديات الروائية المعاصرة وهو الإحساس بالغيرة والحميّة على الوطن والتضحية من أجله، متخذا من آلام العراقيين التي تتوالى وتتراكم على مدار تاريخ العراق السياسي مادة لعالمه السردي، وبما أن اللغة هي اساس الجمال في العمل الابداعي بما تعكسه من ثقافة الكاتب وقدرته على انتقاء الكلمات التي يوظفها لنجاح عمله، وبما أنها من اهم عناصره ايضا بوصفها أداة لفك الشفرات وجلي الغبار عن المفاهيم والرؤى المطروحة، فقد حاولت في هذا المقال الوصول للإجابة عن التساؤلين التاليين: اولهما ما مدى نجاح الروائي في الاشتغال على لغة قادرة على تشخيص الألم العراقي؟ وثانيهما هل راعى وادرك الروائي في السرد والوصف والحوار مستويات الشخصيات الروائية؟

الفصحى والعامية بيتا الوجود الروائي

الرواية اعتمدت على تعدد الأصوات في اشتغالها، فقد تناوبت خمس شخصيات في تقديم النص الروائي وهذا يستوجب بداهة اختلاف مستويات اللغة باختلاف الافكار وما يشغلها من هموم الحياة، والمحيط الذي تدور فيه الاحداث واختلاف الحقب الزمنية التي شغلت مساحة الروي، والرواية هنا لا تتوقف عند اللغة الفصيحة المعيارية واللغة العامية بل تتعداها إلى اللغة المحكية وما تمخض عنها من جنوح نحو الغرائبية وذلك كون الرواية تتناول واقع الانسان العراقي في الحرب وفي ظروف الثورات والانتفاضات وفي حالات الحصار والفاقة وفي تبدل الحكومات وانتشار الفوضى واللامنطق، وما رافق ذلك من ألم نفسي نتيجة الغبن وسلب الحقوق الذي يدور في ذاكرة الرواية وهي تسيطر على معظم النص الروائي، بعد أن رأت وشهدت وسمعت قصصا وحكايات ومشاهد وصورا مؤلمة، باتت تحمل تجربة حياتية غنية، مما استدعى توظيف تقنيات رواية تيار الوعي مثل المونولوج والمناجاة والفلاش باك والحلم والرؤى، كل ذلك عن طريق السرّاد الخمسة (الراوي الرئيس، حاتم الديو، ابو الهدى، نشمية ام الخبز، الثائر ضرغام) وجميعهم قد اطلقهم الروائي في خطابهم معتمدا اللغة الجمالية التي لا تؤدي وظيفة اخبارية تقريرية ذلك ان العمل الأدبي له سماته على حد قول أوستن وارن ورينيه ويلك في كتابهما المعروف “نظرية الرواية”(1)

كانت لغة السارد الرئيس هي اللغة الاعلى في مستواها الخطابي وهي اعلى من لغة حاتم الديو وابي الهدى ونشمية ام الخبز ولكن هناك لغة تعلوها مكانة كانت هي لغة الثائر المثقف ضرغام الذي كان احد ثوار  تشرين رغم أن الروائي لا يشير صراحة إلى ذلك أنما يقدم دلالات وإشارات تفصح عن حيثيات ما جرى مع التشرينيين وهي تتضح على لسان ضرغام المتحدث باللغة الفصحى تارة، واللغة المحكية عندما يخاطب نشمية أم الخبز تارة اخرى، وهذا المستوى اللغوي الفصيح في الحوار خاصة يتطلب مستوى ثقافي عالي من ذات حاملة لأفكار ورسالة معينة، وهنا تكمن” الخصوصية الاستثنائية التي لها الأهمية للجنس الروائي وهي أن الانسان في الرواية هو جوهريا، انسان متكلم، فالرواية تحتاج إلى أناس متكلمين يحملون كلمتهم الإيديولوجية المتميزة، يحملون لغتهم الخاصة”(2) وهذا هو الحاصل مع شخصية ضرغام الذي يؤدي اغلبية حواراته بالفصحى خاصة تلك الحوارات التي يبين فيها دوره ودور أصحابه في قيام الثورة ومن هو الداعم لها والحاث عليها، كما هو الشأن في هذا النص:

“مـا أقـوم بـه فعـلا وأنـا أدون شـهادة نـشمية، الـتي شـجعته علـى أن يـتكلم  (بـالنحوي مثلهـا ).. يمـه خلـي ببالـك هـذا الرجـل معلـم..  إي.. فـلازم لازم تحكي بالنحوي مثلي حتى يقدر يكتب.

ضـحكتُ وضـحكَ. ثم.. دعـني أبـدأ مـن سـؤالك الأخـير. إذا كنـت  تقصد بالثقافة القدرة على التفكير المتأتية من القراءات الواسعة والإطـلاع علـى أشـكال الجمـال المختلفـة وغـير ذلـك ممـا لـه علاقـة  بهذا الأمـر، فأنـا  أجيبك بوضوح وأقول لا.. لا أحسب أن للثقافة، بهذا المعنى، من دور رئيسي في اكتشاف قدراتنا. أمـا اذا فهمنـا الثقافـة بوصـفها سـلوكا جمعيـا  قارّا في مجموعة بشرية، وما قرّ فيهم إلا بعد ترسخ وعي جمعـي يـبرر ذلـك السلوك ، فالجواب نعم “ (3).

ان لغة النص تنبئنا بالمستوى الطبقي والتعليمي بدءا بكلام نشمية باللغة العامية وانتهاء بكلام ضرغام وفلسفته عن معطيات الثقافة له ولأصحابه المعتصمين الذين يطمعون بحياة افضل وهم جعلوا من فكرة محاولة الحصول على انسانية الانسان عقيدة لهم وهذا ما توضحه النصوص الاخرى في الرواية وما تنطقه كلمات هذا النص المفعم بالبعد الايديولوجي الرافض لما يخالف وعيهم ومطالبهم، أما الكلام الذي بدأ به النص وهو لنشمية فهو ينم عن مستوى لغوي يفرض وجوده عندما يتوقف السرد ويبدأ الحوار وفي الرواية الكثير من ذلك، إذ أن الراوي يحيل الكلمة للشخصيات لكي تتحاور فيما بينها لتبين عن وجهات نظرها، وهي في حديثها هذا تعبر عن طبقتها الاجتماعية التي تصدر عنها؛ لذا فإن كل ملفوظاتها “تفوح برائحة السياق والسياقات التي عاشت فيها حياتها الاجتماعية بحدة وكثافة “ (4).

ولا يكتفي الروائي باستعمال الفصيح من اللغة في نقل حواراته فقد يقوم بتفصيح الدارج من الكلام ليجعله مفهوما ومن ذلك هذا النص” في هذه الأثناء تدخل علينا نشمية تحمل صينية فوقها استكانات ثلاثة ملأى بشاي غامق السواد، ينكسر سواده ببيـاض الـسكّر الـذي يمـلأ مـن كـل اسـتكان ربعـه  وفي وسـط الـصينية مـاعون تتكـوم فيـه قطـع معجنـات  قالـت نـشمية أنها هـي الـتي عملتهـا”(5). وفي ذلك اتجاه يقوم بتبسيط اللغة مما يجعلها قريبة من فئات مجتمعية كثيرة، وبالتالي خلق لغة وسطى للتواصل مع قراء كثيرين قد تستعصي عليهم اللغة الدارجة.

عمل الروائي على استخدام اللغة البسيطة في روايته ذلك أن اغلب شخوصه هم من الناس البسطاء فحاتم الديو كان جنديا بسيطا يقاتل في الحرب العراقية الايرانية وابو الهدى كان معلما ذا ثقافة محدودة لكنه يمتلك وعيا وارادة للتغيير ونشمية أم الخبز هي امرأة من عامة الناس كانت تقف مع المعتصمين وتساعدهم وتحثهم للمقاومة وتدعو النساء لخدمة الثوار ولذلك عبر الروائي عن تجربة حياتية بلغة مباشرة بعيدة عن التكلف ليصف الواقع المأساوي والحياة المريرة الصعبة التي يعيشها العراقي في مختلف الحقب الزمنية، وهذا ما دعاه لأن يترك السرد لشخصياته الروائية لتسرد الاحداث بلسانها وتقدم وصفا لنفسها لا يخالف الواقع المعيش، والرواية لا تعتمد على حدث يبدأ من نقطة معينة لينتهي في نقطة أخرى، بل هي عبارة عن تسجيل مشاهد متراكمة تشبه في اجتماعها عملية التصوير في فيلم وثائقي، لذلك فإن عمدة الرواية الرئيسة هي اللغة التي يجب أن توظف بدقة من أجل تصوير “المشاهد” ونقلها للقارئ، وإبراز الصراع بين الأنا والآخر، معتمدة الصراع الخارجي وبين الأنا والأنا نفسها حين يكون الصراع داخليا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

1 ـ ( (wellek,warren,p.p22 /23/ 1966للمزيد من التوسع ينظر ص20ـ 37.

2 ـ ميخائيل باختين، الكلمة في الرواية، تر: يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، ط1، 1988، ص109.

3 ـ ص213 من الرواية.

4 ـ   تزفيطان تودوروف، باختين،  المبدأ الحواري، تر: فخري صالح، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 11 بيروت، ط2 ،1996 ،ص215. 

5 ـ ص218 من الرواية.

-------

دراما

(العدلين) الّذينَ بقوا في الساحة

رضا المحمداوي

إنفردَ مسلسل(العدلين) بحلقاتِهِ التسع وهو من تأليف(غرفة الكتابة) وإخراج: حسن حسني، من بين أعمال ماراثون رمضان الدرامي لهذا العام بتبنّي موضوع تظاهرات تشرين الشعبية وحددَّ زمانَهُ الدرامي بالأيام القليلة التي سبقتْ تجدّد هذه التظاهرات وإنطلاقها بموجة جديدة يوم 25/10/ 2019.

ويتحرك المسلسل درامياً من خلال رصد ظاهرة إستهداف المتظاهرين والناشطين المدنيين وحملات التصفية الجسدية ضدهم وذلك بواسطة الكشف عن(قوائم الإغتيالات) التي أعدَّتْها بعض الجهات المتنفذة، ويتم، هنا،إستخدام الرمز أو الدلالة المعنوية بالإشارة إلى أحد الأحزاب الماسكة بالسلطة وهو (حزب الهوية العراقية) وشخصية رئيس الحزب(الحجي -عبد الرحمن) (عبد الستار البصري) بما عُرِفَ عن هذه الصفة من تداول وشيوع داخل الأوساط السياسية.

في السرد الدرامي يتم عرض الأحداث وتسلسلها والتعليق عليها من خلال شخصية الراوي العليم (أسد) (غالب جواد) حيث يبدأ التعريف بالشخصيات وتبيان مواقفها ورسم ملامحها العامة.

ففي داخل منظومة ذلك الحزب تجد عدة أطراف وشخصيات تعيش النزاع والإختلاف في الرؤى ووجهات النظر إزاء موضوع شباب التظاهرات والموقف منها،حيث نجد (أسد) يجازف بحياتِهِ ومنصبِهِ وموقعِهِ في الحزب ويساعدُهُ في ذلك (سديد) (حسن هادي) ويعملان على إنقاذ مجموعة من شباب التظاهرات وهم (حنين) (زينة الدليمي) و(مروة) (زمن علي) و(آية) (مينا نور الدين) وأبيها(كامل) (باسم البغدادي)و(سامر) (عبد الله فيروز)... إنقاذ هؤلاء الشباب من عمليات الإستهداف والتصفية الجسدية بإخفائهم داخل مقر الحزب نفسه، ويقف على الضد منذ ذلك(داود) (طه المشهداني)رئيس اللجنة الأمنية في الحزب بشخصيتِهِ الصارمة وسلاحه المرفوع بوجه الآخرين وإستعداده لإرتكاب عمليات القتل ضد أقرب الناس إليه داخل الحزب.

صاغَ المسلسل صراعَهُ بين كتلة المتظاهرين من جهة،ومنظومة الحزب المتنفذ حيث ظَهَرَتْ في الأخيرة شخصية (الحجي) بمواصفات وملامح شخصية ورعة ،وتقية ،يردد الآيات القرانية ويؤمُّ أعضاء الحزب في الصلاة، ويبدو ظاهرياً انه يتخذها منهاج حياة وإسلوب تفكير ، لكنّهُ في الجانب الآخر من شخصيتِهِ يبقى غاضباً وناقماً لأن المتظاهرين الشباب وضعوا صورته تحت الأقدام في ساحة التحرير، ويصبُّ جامَ غضبِهِ على وسائل التواصل الإجتماعي ويُحمُّلها مسؤولية ما يحدث نتيجة لشيوعها وتداولها بين الشباب.

يستحضر المسلسل شخصية الشهيد (صفاء السراي) أيقونة شهداء ساحة التحرير ويتمُّ تجسيده وظهوره بإعتباره أحد المستهدفين الواردة أسماؤهم في قوائم الإغتيالات، وينتصر للتظاهرات وينحاز إليها ويقف إلى جانبها ويُعوّلُ عليها في إحداث التغيير المطلوب وذلك من خلال نجاح عملية إنقاذ مجموعة الشباب المتظاهرين وإندلاع التظاهرات وزيادة وتيرة المشاركة الجماهيرية فيها من جديد ومحاصرة الجماهير الغاضبة لمقر الحزب.

في الإخراج قدَّمَ المخرج القدير:حسن حسني في (العدلين) نموذجاً إخراجياً حيوياً ومتدفقاً من حيث الإيقاع وشد الأحداث وتقديم الشخصيات من خلال حسن إختيار الممثلين وإدارته الفنية لادائهم ليقدَّمَ في الحصيلة الأخيرة إنجازاً فنياً متمكناً يحافظ  فيه على مكانته الفنية في مقدمة مخرجي الدراما لدينا.

في الأداء التمثيلي لايسعنا إلاّ الاعجاب والتقدير لهذه الوجوه الشابة التي وإن قدَّمها المسلسل لأول مرة على الشاشة إلاّ أنها بدتْ لنا وكأنها –بفضل قيادة المخرج لها – قد تمرّستْ في التمثيل وأكتسبتْ الخبرة والتجربة  الفنية الناضجة،أما مجموعة الممثلين مثل الممثل القدير(عبد الستار البصري) بإدائه المُعتّق بخبرة السنين و(غالب جواد) بإدائه الهادئ الرصين الذي إشتغل على دواخل شخصية (أسد) وإنفعاله الداخلي المضغوط، و(حسن هادي) بإدائه الحيوي المتحرك والمنفعل و(طه المشهداني) ببصمة أدائه المميزة و(أسعد الهلالي) بحضوره المتمكن، فقد كانوا رائعين بحق بإنماط  مختلفة من الأداء والتجسيد لكنهم حازوا درجة الاقناع والتأثير.

**********************

الصفحة الثانية عشر

في «بيتنا الثقافي».. «الطبقة القائدة»

بغداد – طريق الشعب

يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، الباحث د. خالد المعيني ليتحدث عن “الطبقة القائدة.. دور الكفاءات الوطنية في بناء الدولة المدنية – قوانين نقل القوة من الدولة إلى المجتمع”.

تبدأ الجلسة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 ***************************

في قاعة الجواهري بمقر اتحاد الادباء.. استذكار الفنان الراحل منذر جميل حافظ

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في بغداد، عصر السبت الماضي، حفلا استذكاريا للفنان الموسيقي الكبير الراحل منذر جميل حافظ، الذي توفي اواسط حزيران الماضي عن 91 عاما.

وجاءت الدعوة الى الاحتفال من الجمعية العراقية لدعم الثقافة بالتعاون مع اتحاد الادباء، وأداره عضو هيأة الجمعية د. دريد فاضل بحضور نخبة من الوجوه الثقافية والعامة.

وقدم مدير الحفل عرضا لمسيرة الفقيد منذر جميل حافظ فنانا موسيقيا وتشكيليا مبدعا، ومؤسسا ومنظما وعازفا اول في الفرقة السمفونية الوطنية، ومربيا موسيقيا، وشخصية انسانية ومدنية مميزة.

وألقى الفنان محمد امين عزت قائد الفرقة السمفونية أضواء ساطعة على شخصية الراحل، بيّن فيها انه تعلم منه الكثير وأفاد من خبرته ومن مهنيته في العمل، ومن حرصه وسعيه المتفاني للارتقاء بالواقع الموسيقي، لا سيما السيمفوني، في العراق. وشارك في الحفل كذلك د. عباس جاور، المدير العام الاسبق لدائرة الفنون في وزارة الثقافة، الذي تحدث عن الفقيد باعتباره ابن اسرة بغدادية عريقة في مدنيتها، واصيلة في عطائها الثقافي. فالى جانب منذر الموسيقي برزت شقيقته سافرة جميل حافظ رائدة القصة القصيرة، وشقيقتهما حياة جميل حافظ الفنانة التشكيلية. 

ودعا جاور امانة بغداد الى الاهتمام بالرقعة الصغيرة من منطقة رخيته بالكرادة الشرقية، التي تضم بيوت افراد هذه الاسرة الفنية، وتمنحها عناية خاصة وصفة مميزة.

وحضر الجلسة كذلك وتحدث فيها رئيس اتحاد الادباء والكتاب الناقد علي فواز، الذي اشاد بالفنان الكبير الراحل وبمكانته في الحياة الموسيقية العراقية، وعبر عن سروره لكون مقر اتحاد الادباء يغدو مقرا لمختلف النشاطات والفعاليات الثقافية، الادبية وغير الادبية، وبضمنها الموسيقية، معربا عن تطلعه الى ان يتعزز هذا التوجه ويرتقي بالابداع والعطاء المتفاعلين للادباء والفنانين العراقيين، ومن ثم بالثقافة العراقية عامة.

وشارك في احياء الحفل عازف الكمان في الفرقة السمفونية عدنان نزار، الذي أمتع الحضور بعزف شيء من ابداع باخ وموزارت.

وحضر الحفل عدد من افراد اسرة الفقيد منذر، تتقدمهم السيدة سافرة جميل حافظ، التي تحدثت كذلك بالمناسبة.

 ****************************

المحلية العمّالية تتفقد عائلات رفاقها الراحلين

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

زار وفد من اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، مساء الاثنين الماضي، عائلتي الرفيقين الراحلين هادي الساعدي وصالح مشط وعل في منزليهما بمدنية الحرية في جانب الكرخ من بغداد.  وحمل الوفد الذي ضم الرفيقة علياء حسين والرفيق مهدي صالح، تحيات قيادة الحزب ورفاقه إلى العائلتين. فيما تبادل معهما الحديث عن الوضع السياسي الراهن في البلد وموقف الحزب منه. من جانبيهما، ثمّنت العائلتان مواقف الحزب الوطنية والإنسانية ودوره في المطالبة بحقوق الشعب ومحاربة الفساد والمفسدين.

وتأتي هذه الزيارات للاطمئنان على أوضاع عائلات الرفاق الراحلين والتواصل معها.

 *******************

طلبة البصرة يحتفلون بالعام الدراسي الجديد

البصرة – طريق الشعب

أقام فرع اتحاد الطلبة العام في البصرة مساء الجمعة الماضية، مهرجانا عاما في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد، بحضور جمهور من مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات والأعمار، إلى جانب جموع من الطلبة وعائلاتهم. 

أقيم المهرجان على “ساحة الحرية” في مركز المحافظة، وتضمن فعاليات منوعة، منها توزيع كتب مدرسية ودفاتر مجانا على الطلبة المحتاجين، وافتتاح سوق خيري لبيع الأعمال اليدوية النسيجية والمصنوعة من سعف النخيل فضلا عن مستلزمات الأطفال واللوحات الفنية وغير ذلك من المنتجات المنجزة بأيادي الطلبة.

وشهد المهرجان حفلا فنيا أداره الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري. بينما استهله ممثل اتحاد الطلبة في البصرة طالب نعيم، بكلمة باسم الاتحاد تناول فيها الوضع الحالي للتعليم في العراق، وما أصاب هذا القطاع المهم من تدهور وتدنٍ بسبب الفساد الذي نخر بنية الدولة ومؤسساتها كافة.

وكانت هناك كلمة في المناسبة للمنتدى الطلابي الثقافي، وقصيدة شعبية للشاعر يوسف الحلفي، فضلا عن مشهدين مسرحين، الأول قدمته فرقة المنتدى الطلابي، والثاني قدمه الشاب علي المهدي.

وتخللت الحفل فقرات موسيقية وغنائية ساهم فيها عدد من الطلبة، من كلا الجنسين، إضافة إلى مسابقة “أسئلة وأجوبة” انتهت بتوزيع الهدايا على الفائزين فيها.

 ***********************

في اتحاد أدباء ميسان .. معرض كاريكاتيري يناهض الفساد

متابعة – طريق الشعب

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان، أخيرا، معرضا كاريكاتيريا ساخرا للفنان صباح شغيث، وذلك بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.

ضم المعرض، وهو الرابع للفنان شغيث، 20 عملا ملونا بمختلف القياسات، نددت في موضوعاتها بآفة الفساد الإداري والمالي وأدانت سرقة أموال الشعب.

وقال رئيس الاتحاد حامد عبد الحسين في حديث صحفي، أن “الاتحاد يرى أن للفنان والأديب دورا مهما في معالجة الظواهر السلبية وتصحيح المسارات الخاطئة. ومن تلك الأدوار ما يمثله المعرض الكاريكاتيري للفنان صباح شغيث، والذي وجهت أعماله نقدا لاذعا للفاسدين، وأدانت هدر المال العام”.

من جانبه، قال الفنان شغيث أن معرضه يمثل صرخة في وجه الفاسدين الذي سرقوا قوت الشعب ودمروا البلد، ويعبر عن صوت مثقفي ميسان المناهض لآفة الفساد.

 *******************

في قضاء الهندية.. شيوعي وزوجته يتطوعان لصيانة رحلات مدرسية

الهندية – غانم الجاسور

تطوّع الرفيق أحمد هادي حمزة وزوجته التربوية أم أيجان، لصيانة المقاعد الدراسية (الرحلات) المتضررة في إحدى مدارس قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، وذلك على نفقتهما الخاصة.

وتأتي هذه المبادرة للتخفيف من معاناة الطلبة، الذين باشروا دوامهم المدرسي هذا العام، ليواجهوا مشكلات عديدة، أبرزها وجود نقص حاد في الأثاث المدرسي وعدم إدامة المتوفر منه، إضافة إلى عدم تسليمهم كتبا دراسية جديدة وقرطاسية، وغير ذلك من مشكلات قطاع التعليم الكثيرة.   الرفيق حمزة، وهو من خلية الشهيد صباح التابعة إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، بادر هو وزوجته إلى تصليح الرحلات في «متوسطة سيدة النساء» للبنات في مركز القضاء. وإضافة إلى الرحلات قاما بإدامة السبورات الموجودة وتوفير أخرى جديدة.. وكل ذلك على نفقتهما الخاصة.

وأكد الرفيق حمزة لـ «طريق الشعب»، أن المدرسة المذكورة غير مؤهلة لاستقبال الطالبات، مبينا أن الدولة عجزت عن توفير مستلزماتها الدراسية خاصة الرحلات، حتى «ان أكثر الطالبات يجلسن على الأرض»!

واضاف أن نقص المباني المدرسية والأثاث المدرسي هو من المشكلات الخطيرة الناجمة عن الفساد الذي ينخر جسد الدولة، موضحا أن هذه المدرسة تعاني إضافة إلى نقص الرحلات وانعدام الإنارة وعدم أهلية السبورات، نقصا في عدد من الاختصاصات التدريسية.

ونقلا عن الرفيق حمزة، فإن أولياء أمور الطالبات يناشدون وزارة التربية وكل الجهات ذات العلاقة، وضع هذه المدرسة نصب أعينهم ورفدها بالخدمات والمستلزمات المطلوبة، للتخفيف من معاناة الطالبات والكوادر التدريسية، وتهيئة الأجواء المناسبة لسير العملية التعليمية.

 **************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الصديق عدنان محمد ابراهيم 500 الف دينار

- الدكتور هاشم كماش200 الف دينار 

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 **************************

ليس مجرد كلام.. الوزير من دون رتوش!

عبد السادة البصري

بعد كلّ انتخابات برلمانية يبدأ القيل والقال، والأمنيات والأحلام، وما نريد وما لا نريد ..

لكن ما حدث بعد الانتخابات التي مرّت عليها سنةٌ كاملةٌ، وكيف عقد البرلمان جلسته وصوّت على رئيس الجمهورية وتم تكليف رئيس وزراء، جعلنا نتوقف في لحظة تأملٍ وحوار مع الذات حول ما نريد بالفعل، ليكون مطلبنا حقيقياً جداً.

ما نريده يا سادتي هو: رجلٌ وطنيٌّ يحمل العراق أرضاً وناسا وهواءً وماءً وثروةً وماضياً وحاضراً ومستقبلاً بين جنبيه، قلباً خافقاً وضميراً نابضاً بالعشق العراقيّ الأزلي !

نريده رجلاً يفكّرُ بالناس والوطن ، قبل أن يفكّرَ بجيبه وحزبه وطائفته وقوميته.

نريده يبني ولا يهدم، يعمّر ولا يهمل، يدفع بعجلة الاقتصاد ولا يوقفها، يمنح الآخرين ولا يأخذ منهم، ينتج  ويصدّر ولا يستورد.

ونريده قبل هذا كله وبعده، صاحب منهج وبرنامج وطنيين واضحين، يستجيبان لحاجات الناس الملحة، ويلبيان مطالبهم المشروعة، ويحفظان حقوقهم وحرياتهم ومصالحهم، وينبذان المحاصصة الطائفية، ويحاربان الفساد والفاسدين، ويعليان مبدأ المواطنة، ويؤسسان للعدالة الاجتماعية.

إن وجد هذا الشخص فالعراق وناسه بألف خير .. وهذا ما نتمناه دائما وأبداً!

أكتب هذا وأنا اسمع واقرأ ما يطرحه الجميع في هذا المضمار..

فبعد تكليف رئيس الوزراء الجديد ابتدأت الأمنيات تداعب الخيال، وتصورنا اننا بتنا قاب قوسين أو أدنى من تشكيل الحكومة ، متناسين أن هناك مَن لا يُمنّون النفس الا بالكعكة وبقضمها مهما كان الثمن!

وها نحن نسمع تصريحات من يدعون الحديث باسم هذه الفئة وتلك الطائفة وهذا المكون وذاك الحزب، والكل يطالبون بحصصهم أو ما يسمونه استحقاقهم من الحقائب الوزارية، وكأن البلد مائدة طعام مفروشة للمتحاصصين وكفى!

اننا اليوم نشعر بالقلق والخوف من مستقبل شائك مجهول، ما بقي هؤلاء ينعقون باستحقاقاتهم من الكعكة، التي تزداد حلاوة في حلوقهم مع ارتفاع اسعار النفط !

ووسط ضجيج هؤلاء “المتكافشين” على الحقائب الوزارية والمواقع الحكومية الاخرى ذات الدرجات الخاصة، وما يرتبط بها من امتيازات وأموال ونفوذ هي بيت قصيدهم، يختلط حابل “حكومة الخدمات” الموعودة بنابلها، وتُضيّع الحقيقة الوحيدة التي يفترض ان يتم إبرازها وإعلاؤها، ونعني بذلك حقيقة ان الوزير من دون رتوش يجب ان يكون في النهاية مسؤولا وموظفا، في خدمة وطنه والناس من ابناء وطنه، أولاً وأخيراً وقبل كل شيء !