اخر الاخبار

الصفحة الأولى

غياب العدالة الاجتماعية واستشراء الفساد والسلاح المنفلت.. مراقبون: أزمة المنظومة الحاكمة أكبر وأعمق من تشكيل الحكومة

بغداد ـ طريق الشعب

تعتقد الكتل السياسية المتمسكة بمنهج المحاصصة الفاشل كخيار وحيد لإدارة البلاد ان مشكلة القطيعة بين منظومتها السياسية والشعب يمكن حلها من خلال تشكيل الحكومة، وان باستطاعتها تجاوز الازمة الحالية من خلال اتباع نفس الآليات العقيمة، التي اوصلت بلادنا الى ما هي فيه من فشل وانهيار.

وهذا رغم ادراك اغلب المهيمنين على المشهد السياسي للأخطاء الجسيمة التي ارتكبتها الكتل المتنفذة بحق العراقيين، حيث تفاقمت نسب الفقر والبطالة والامية، وبات الفساد عرفا سائدا في التعاملات اليومية لاقتصاديات الأحزاب المتنفذة.

أزمة بنيوية

ويعتقد مراقبون للشأن السياسي، ان ازمة المنظومة الحاكمة في العراق بنيوية، وتتمثل في غياب العدالة الاجتماعية والتفاوت الطبقي، تفشي الفساد وعدم محاسبة مرتكبي الجرائم بحق المحتجين، وعليه فإن هذه العوامل سوف تجعل من مهمة اية حكومة مقبلة شبه مستحيلة في ظل اعتماد ذات المنهج المتبع في تقاسم ثروات البلاد على اعتبارها غنيمة سياسية.

في هذا الشأن، يقول عميد كلية العلوم السياسية السابق في جامعة بغداد د. عبد الجبار احمد، ان “تكليف السوداني بتشكيل الحكومة هو حل لجزئية صغيرة من الازمات السياسية التي تهيمن على البلاد، وهي محاولة للاعتراف بنتائج الانتخابات لا اكثر”، مشيرا الى عدم قدرة اية حكومة على إعادة ثقة المواطنين في النظام السياسي.

ويعتقد احمد في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “البلاد بحاجة الى عقد سياسي جديد يقدم بعد مراجعات لأدوات وإجراءات المنظومة السياسية، ومن ثم العمل على البحث عن خيارات سياسية دستورية مقبولة من الشعب العراقي، وتطبيقا للمبدأ الأساسي وهو الديمقراطية”، مشددا على ان “المنظومات السياسية التي مسكت زمام الأمور تتحدث عن مناهج ديمقراطية للحكم في البلاد، الا ان الواقع يقول ان لا ديمقراطية في بلاد تحكمها أحزاب سلطة فاسدة”.

لا تعويل على الحكومة

ويستبعد احمد ان تكون من أولويات الحكومة المقبلة حصر السلاح في يد الدولة والكشف عن قتلة المتظاهرين نتيجة للظروف السياسية التي لن تسمح بذلك، داعيا الى ضرورة تشريع قوانين تعطل ممارسة الفساد في البلاد، ومن ثم العمل على محاسبة رؤوس الفساد الكبيرة في السلطة.

ولا يبتعد الكاتب فارس حرام برأيه كثيرا، فهو يعتقد ان “الازمة السياسية في البلاد كبيرة وان التشكيلة الحكومية المرتقبة، لا يعول عليها في تخليص البلاد من ازماتها السياسية، وذلك لاتباعها نهج الفساد في اختيارها تشكيلة عبر المحاصصة الطائفية التي تقوض وتهدد بناء الديمقراطية في البلاد”.

ويُشير حرام في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “الديمقراطية في البلاد تعاني من تحديات كبيرة وان جميع ما تعمل عليه السلطة الحاكمة هو تهديد للديمقراطية التي تزعم المضي وفقها”، مبينا ان “الفساد المالي والخلافات السياسية المستمرة وعدم حسم كثير من القضايا التي يعاني منها العراقيون، وغياب العدالة الاجتماعية، ولدت قناعات غير قليلة لدى الشارع بان الازمات السياسية الراهنة لا تحل بوجود هؤلاء”.

صلاحيات يومية

ويحدّد حرام مهمات الحكومة المقبلة بتمشية الأمور اليومية، وان المضي بأكثر من تلك الخطوة هو ضرب من الخيال، وخارج عن امكانياتها.

يقول الخبير الأمني عماد علو لـ”طريق الشعب”، ان الحكومة المرتقبة لا يعول عليها في فتح ملفات بهذا الحجم الخطير، خاصة وانها انتهاكات مارست وتمارس بدعم دولي، وبحماية حكومية.

ويبيّن علو، ان “جميع منظومات الحكم المتعاقبة في البلاد مدانة في ارتكاب جرائم قتل بحق المتظاهرين، وعدم محاسبة أصحاب السلاح المنفلت”، مشددا على ضرورة قيام القضاء بدوره في حسم مثل هذه الملفات، الذي سوف يكون كفيلا بإعادة الثقة للمواطنين بالقانون.

تحديات جدية

ولا يقتصر عدم التفاؤل على الأوساط المحلية، فقد نشر موقع “the Century foundation” تقريرا تساءل فيه عن قدرة رئيس وزراء جديد مثقل بالسياسات القديمة نفسها، أن يوقف انزلاق البلاد إلى مزيد من عدم الاستقرار والبدء في العمل على الإصلاحات التي تمس الحاجة إليها؟

ويضيف التقرير، ان الرهان ـ لسوء الحظ ـ هو توقع القليل من الحكومة العراقية القادمة، مبينا ان “الفصائل السياسية العراقية تعارض أي استثمار جاد في قدرات الدولة ومؤسساتها، خوفًا من أنه إذا تمكنت الدولة من الحكم بفعالية، فإن تلك الفصائل ستفقد قدرتها على إدارة مضارب الفساد مع الإفلات من العقاب”.

ويطرح التقرير سؤالا اخر، حول جدية ائتلاف الأحزاب الذي سيشكل الحكومة للمضي قدما في معالجة قائمة طويلة من التحديات الهائلة التي تتراوح بين الفساد والبنية التحتية الهشة والاقتصاد الهش وتغير المناخ وغيرها، منوها بأن معالجة هذه التحديات تتطلب إصلاحات جادة وعميقة من شأنها أن تؤثر على المصالح السياسية والاقتصادية لهذه الأحزاب. هل هم على استعداد لقبول تكلفة البقاء في السلطة؟ أم أنهم سيستمرون في عرقلة الإصلاحات الأساسية، وبالتالي دفع العراق نحو الانهيار العنيف والمفاجئ؟”.

--------

الرفيق رائد فهمي يزور مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين

بغداد – طريق الشعب

التقى وفد من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي برئيس مؤسسة الشهداء السيد عبد الاله النائلي. وبحث اللقاء القضايا التي تخص ذوي الشهداء وحالات الرفض لبعض ملفات ضحايا النظام الدكتاتوري السابق، والتأخر في اطلاق التعويضات المستحقة، بما ذلك شهداء عام ١٩٦٣.

ورحب النائلي بالوفد وقدم شرحا مكثفا عن توجهات عمل المؤسسة، وعن مساعيه لتقليص الاجراءات الروتينية، مبديا استعداد المؤسسة للنظر في الحالات التي صدرت بحق المشمولين بقرارات الرفض، بناء على معلومات منقوصة، توفرت لاحقا.

وضم الوفد الرفاق عزة ابو التمن عضو المكتب السياسي للحزب، وحيدر مثنى عضو اللجنة المركزية، ومسؤول مكتب الشهداء والسجناء السياسيين في الحزب الرفيق احمد جعفر جاسم.

 كما التقى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي برئيس مؤسسة السجناء السياسيين، الدكتور حسين علي السلطاني، وبحث معه الصعوبات المتعلقة بمعاملات وحقوق السجناء الشيوعيين.

وطرح الرفيق فهمي والوفد المرافق له القضايا والصعوبات المتعلقة بمعاملات وحقوق السجناء السياسيين، وبشكل خاص سجناء عام ١٩٦٣، بالإضافة الى مشكلة الوقت الطويل الذي تستغرقه المعاملات والإجراءات الإدارية، وصرف المستحقات   المتراكمة للمشمولين في حقوق السجناء السياسيين.

وبحث اللقاء أيضا، قرارات رفض المؤسسة لبعض طلبات السجناء السياسيين برغم توفر الوثائق التي تثبت صحة طلباتهم.

من جهته، قدّم رئيس المؤسسة في أثناء اللقاء، توضيحات وافية بشأن القضايا المطروحة، مؤكداً انه سيتخذ الاجراءات الضرورية لتيسير حل بعض المشاكل والمعوقات.

والى جانب الرفيق فهمي، ضم وفد الحزب مسؤول مكتب الشهداء والسجناء السياسيين في الحزب الرفيق احمد جعفر جاسم.

--------

راصد الطريق.. صارحوا الناس واكشفوا الفاسدين

أبدت هيئة النزاهة السبت استغرابها من تسريب كتاب وزارة المالية، الخاص بفضيحة سرقة 3,7 ترليون دينار من أموال هيئة الضرائب، داعية الوزارة إلى  “التحقيق في تسريب” الكتاب المعنون إلى الهيئة.

هكذا وفيما يسطو الحرامية على أموال العراقيين ويتقاسمونها بينهم، تنشغل مؤسسات الرسمية في مناكفات غير مبررة.

والمستغرب هو دعوة الهيئة للتحقيق في تسريب الكتاب الى وسائل الاعلام، وكأن هناك خشية من الدور الذي يمكن ان يمارسه الاعلام في هذا الشأن، ولماذا التحقيق والهيئة أكملت إجراءاتها في الموضوع.

ان على المؤسسات الحكومية أداء دورها في حفظ المال العام وملاحقة الفاسدين، ومصارحة الشعب بالحقيقة وعدم التستر على شيء.

وعلينا الا ننسى ان الخطر يكمن في وجود الفاسدين وتنعمهم بخيرات الشعب واموال الناس دون وجه حق.

لا يصح السكوت والتغطية على الفساد، وان المؤسسات المعنية والقضاء مطالبون باتخاذ الإجراءات الضرورية لاستعادة الأموال، ومحاسبة اللصوص ومن يقف وراءهم ويسهل عملهم.

ويبقى تذكير هيئة النزاهة بواجبها مكاشفة الشعب بالحقائق في شأن السرقات والسراق، وعدم الخشية من مكاشفة الاعلام والمواطنين، فهؤلاء عامل مساعد في مكافحة الفساد والفاسدين.

-----

العشوائيات.. تشوّهٌ جغرافي ينتظر المعالجة

الديوانية ـ المكتب الإعلامي

تشهد مدينة الديوانية انتشاراً ملحوظاً للعشوائيات ففي عقدين من الزمان تحوّلت حتى المساحات الفارغة والمناطق الزراعية إلى مناطق سكنية عشوائية، تكتظ بآلاف الأسر التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة والبيئة الصحية، في ظل غياب شبه تام للخدمات. ويعني ذلك أن الوضع الاقتصادي المتردي سيواصل مفاقمة المشكلة، ما لم تباشر السلطات المعنية خططا ناجعة وبإرادة حقيقية تستهدف انتشال هؤلاء الناس من حال معيشتهم المأساوية.

*****************************

الصفحة الثانية

الطيران المدني: خروج العراق من العقوبات الدولية قريبا

بغداد – طريق الشعب

أعلنت سلطة الطيران المدني، امس الاثنين، أن خروج العراق من العقوبات الدولية سيكون قريباً.

وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني، جهاد الديوان، في تصريح صحفي، إن “العراق من ضمن خمس دول لم تجتز برنامج الإيكاو العالمي لتدقيق مراقبة السلامة بما يعرف باسم (USOAP)”، مبيناً أن “سلطة الطيران المدني تعمل على اجتياز الاختبار الذي يكون على مراحل عدة”.

وأشار إلى أنه “خلال عام 2019 وصل العراق الى نسبة اجتياز حوالي 75% من الاختبار والتدقيق”، مؤكداً أن “العراق سيجتاز النسبة المتبقية خلال المستقبل القريب للخروج من العقوبات الدولية”.

تجدر الاشارة الى ان وزارة النقل أعلنت، في وقت سابق، عن اتخاذ العراق إجراءً لإكمال متطلبات رفع الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية.

--------

شيوعيو الكاظمية يطالبون بإيقاف قرار هدم مستوصف صحي.. مطالبات بفرص العمل والمنحة الطلابية

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل وتوزيع قطع الأراضي، فيما جدد طلبة جامعة السليمانية مطالباتهم بصرف المنحة الطلابية.

هدم مستوصف

وفي العاصمة بغداد، نظمت مختصة الحراك الاحتجاجي في محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي وقفة احتجاجية امام المستوصف الصحي في باب الدروازة في مدينة الكاظمية، مطالبة بعدم المباشرة بتهديم بناية المستوصف القديم او ايجاد بناية بديلة عنه لحين اكمال بناء البناية الجديدة.

وكانت وزارة الصحة قررت هدم المستوصف بحجة ان البناية قديمة، دون توفير مكان بديل.

وقدم اهالي مدينة الكاظمية وادارة المستوصف شكرهم وتقديرهم لجهود الحزب الشيوعي العراقي للدفاع عن حقوق ومصالح الجماهير.

تخصيص قطع اراض

وطالب عدد من العاملين في محطة السماوة الغازية “انكا” بتخصيص قطع أراض سكنية لهم، اسوة بباقي المحافظات، واكمال المعاملات الخاصة بهم في الدوائر البلدية.

وقال المتظاهرون، انهم يستحقون شمولهم بقطع الاراضي كما حصل في بقية المحافظات لاسيما وأنهم اكملوا سنوات الخدمة المطلوبة، مشيرين الى ان مطالبهم السابقة لم تلق اي استجابة من قبل الجهات المعنية الأمر الذي قد يدفعهم لتنظيم اضراب عن العمل لحين تحقيقها.

توفير فرص العمل

وفي البصرة، أغلق العشرات من المتظاهرين منذ فجر الأحد الطريق المؤدي إلى مشروع الـ FCC لتوسعة مصفى البصرة في الشعيبة، ومنع دخول العاملين إلى موقع العمل، مطالبين بتشغيل الشباب العاطلين عن العمل.

المنحة الطلابية

من جانبهم، تظاهر العشرات من طلبة جامعة السليمانية، أمام مبنى رئاسة الجامعة، مطالبين بالمنح الشهرية المقطوعة عنهم منذ شهر حزيران الماضي.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين اقدموا على قطع الطريق الرابط بين السليمانية ومحافظة كركوك ذهابا وايابا، كما علقوا الدوام في القاعات الدراسية.

وقالت الطالبة شرمين علي، في حديث صحفي: إن “التظاهرات جاءت بسبب عدم إيفاء الحكومة بوعدها الذي قطعته في العام الماضي بصرف المنح الشهرية بصورة منتظمة”.

واضافت أنه “منذ شهر حزيران وحتى الان لم يتم صرف المنح الشهرية لنا، وهذا مخالف للوعود التي أطلقوها”، مؤكدة “سنستمر بالتظاهر لحين الاستجابة لمطالبنا كما نطالب بشمول طلبة الدراسات المسائية بهذه المنحة، وتقليل أجور الدراسة المسائية”.

---------

منتصف الاسبوع.. على خطى التغيير الشامل

حسين النجار

مدير منصة الكلام في مؤتمر قوى التغيير الديمقراطية، الذي انعقد السبت الماضي في قاعة معرض بغداد الدولي، وهي الكبيرة بين بقية القاعات، اوضح الصعوبات التي واجهت اللجنة التحضيرية في حجز قاعة ببغداد، تتناسب مع حجم المدعوين لهذا الحدث المهم، مبيناً ان القاعات الكبيرة التي تتسع للاعداد الكبرى، هي ملك لكبار المتنفذين، وان قوى التغيير في عداء مع هؤلاء وتسعى الى الإطاحة بهم.

نعم، كان حجم الحضور منسجما مع المتوقع بل وفاقه، بعد تحضيرات حثيثة للمؤتمر سبقته من قبل لجان صغيرة وكبيرة، رافقها عقد اجتماعات شبه مستمرة للأمناء العامين لقوى التغيير الديمقراطية ومن ينوب عنهم، ما أسهم في نجاح المؤتمر وتحقيق الغاية التي عقد من اجلها.

وجاء انعقاد المؤتمر متزامنا مع المحاولات الحثيثة لقوى منظومة المحاصصة والفساد، الرامية الى إعادة انتاج نهجهم الفاشل في تشكيل حكومة توافقية (تحاصصية)، يحكم السيطرة عليها رؤساء الكتل النيابية. ولشعبنا تجارب مريرة مع  اساليب كهذه، مكتوب لها الفشل مسبقاً.

لقد انعزلت الغالبية العظمى من اعضاء مجلس النواب حتى عمن انتخبوهم وتمترسوا خلف مئات الكتل الخرسانية، كي يعقدوا جلسة تأجلت لعدة اشهر بسبب حوارات لم تفضِ سوى الى إعادة التوافق في اللحظات الأخيرة. وهذا يثبت صحة القول الشائع أنهم لا يسعون سوى الى السلطة ومغانمها، وان حصة الشعب هي الفقر والجوع والبطالة ونقص الخدمات .

وفيما كان هؤلاء يختفون عن انظار ناخبيهم، ويختلفون حتى على ابسط الأمور، كان مؤتمر قوى التغيير الديمقراطية ينعقد بذلك الشكل والحجم والتمثيل الواسع، بحضور ممثلين للمجتمع الدولي. وتلك إشارة الى ان قطار التغيير بدأ السير على السكة، وهو ما قالته كلمات المتحدثين خلال المؤتمر!

صحيح ان قوى التغيير تختلف فيما بينها بالأفكار والتوجهات السياسية، الا انها اتفقت في هذه اللحظة على ان طريق التغيير الشامل يبدأ بتوحيد قواهم، وبسعيهم المشترك الى بناء دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

لذلك جاءت هذه الحوارات لغرض المزيد من التنسيق في معركة الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد.

ولغرض اشراك الآخرين في هذا المسعى الخيّر، والسعي لاستقطاب أوسع الجماهير حوله، أبقى المؤتمر النقاش مفتوحاً حول ورقته السياسية، ودعا الى تشكيل لجان من الفاعلين في مختلف الاختصاصات، بهدف انضاجها وتدقيقها وتصويبها، في إشارة واضحة الى ان هذه القوى لا تخشى الرأي الاخر الذي يصب في مجرى العمل السياسي، الهادف الى هدم منظومة المحاصصة.

لقد تابعت القيادات السياسية الفاسدة هذا المؤتمر الهام، وراقبت بحرص نتائج اعماله كما التحضيرات التي سبقته. ونقل عن بعضهم القول، انهم أبدوا انزعاجاً من الجهد الكبيرالذي بُذل لتوحيد قوى التغيير، لأنها هي وحدها من تمتلك مشروعاً حقيقاً لإزاحتهم. في حين ان الاصداء الإعلامية كانت واسعة جداً، منذ ان أطلق ناشطو التغيير الديمقراطي هاشتاك موعدنا #15_تشرين، حيث تهيأت وسائل الاعلام جيداً واستبقت المؤتمر بعدة تحليلات، فجاءت هذه النتائج لتعلن كونه بالفعل انجاز تاريخي.

-------

نقيب البيطريين: تهميش اختصاصنا يهدد الصحة العامة

بغداد - طريق الشعب

تحذر نقابة الأطباء البيطريين من انعكاسات عدم تعويض الذين احيلوا على التقاعد باطباء جدد يشغلون مكانهم، مشددة على أن عدم القيام بهذه الخطوة، يجعل أغلب دوائر البيطرة خالية من الملاكات خلال السنتين المقبلتين، مبينة ان حقوق هذه الشريحة مهدورة برغم انها تمثل خط الصد الأول الذي يجري اقصاؤه من مواجهات أوبئة وامراض كثيرة.

احالة على التقاعد

وبحسب مدير عام دائرة البيطرة في الوزارة، ثامر حبيب الخفاجي، فان “قانون التقاعد الجديد، تضمن إحالة نحو (800-900) طبيب بيطري على التقاعد، ما سبب فجوة كبيرة بالملاك العامل”.

ويحذر الخفاجي من “ارتفاع الإصابة بأمراض الحمى النزفية وانفلونزا الطيور وبروسيلا وداء الكلب”، داعيا الى “تطبيق قانون تدرج الطب البيطري ـ التعديل الثاني، اسوة بشريحة أطباء الأسنان والصيادلة”، مضيفا “طالبنا بتعيين 5 آلاف طبيب بيطري، خاصة وان هناك خريجين منذ عام 1988 لم يتم تعيينهم كطبيب بيطري على قانون التدرج”.

وأكد “الحاجة للملاكات العاملة، إذ ان هناك أكثر من 800 مرض مشترك بين الإنسان والحيوان والطبيب البيطري هو المصدر الأول للسيطرة على تلك الأمراض”.

وتابع قائلا: “خلال سنتين من الآن ستكون أغلب دوائر البيطرة خالية من الملاكات البيطرية التي هي الآن قليلة جدا وغير كافية لمواجهة الأمراض الخطرة”.

نقيب البيطريين: إقصاء مجحف

من جانبه، يقول نقيب الأطباء البيطريين الدكتور عبد الفتاح كاظم، ان الاعتماد على جهود البيطريين أمر مهم جدا ولا يمكن الاستغناء عنه، لكن الجهل وسوء فهم طبيعة هذا الوظيفة اقصى أهل التخصص من مواجهة الكثير من الامراض.

ويوضح كاظم خلال حديثه مع “طريق الشعب” ان “الكثير من الأمراض والاوبئة والعدوى مثل انفلونزا الطيور والخنازير التي أصابت البلد، هي ذات منشأ حيواني، وعلى علاقة مباشرة بعمل البيطريين كونهم يمثلون خط الصد الأول لمواجهتها، لكن هذا لم يحصل”.

ويبين النقيب أنه “جرى تهميش البيطريين والغاء مهنتهم من المجتمع، واصبح المواطن يواجه مخاطر هذه الأمراض وأصبح الطبيب البشري هو خط الدفاع الاول برغم ان الامر ليس من صلب اختصاصه المباشر، وعلى عكس تخصصنا الذي يعتبر المعني بمواجهة كل ذلك”، لافتا الى ان “تهميش دور هذه الشريحة المهمة عرّض الكثير لمخاطر الأمراض الوبائية والانتقالية وبالتالي فان عملنا هو لحماية الصحة العامة قبل الصحة الحيوانية”.

الحاجة الى تعيينات جديدة

ويمضي النقيب بالقول ان “البلد بحاجة لتعيين المئات من الاطباء البيطريين بسبب اقدام الحكومة على احالة اكثر من ٩٠٠ طبيب الى التقاعد وتسريحهم من حوالي ١٢٠ مستوصفا من دون تعويضهم باطباء جدد. وكان من المفترض تعيين الجدد قبل احالة القدماء على التقاعد لضمان عدم خسارة خبراتهم الكبيرة وضمان انتقالها للشباب. فالاطباء القدامى هم نتاج خبرات متواصلة وبعثات وايفادات كان يجب عدم التفريط بها بشكل مباشر”.

ويؤكد ان” اغلب المستوصفات البيطرية مهددة بسبب عدم وجود اطباء. وأن اغلب الامراض التي تصيب الناس سببها حيواني والطبيب البيطري ان لم يكن موجودا فهذه مشكلة كبيرة” منوها الى ان “قانون التدرج الطبي نافذ ويفترض على وزارة المالية توفير التخصيصات والدرجات الوظيفية استنادا الى هذا القانون لتعيين الأطباء البيطريين. كما ان العدد المطلوب تعيينه لسد نقص حاجة البلاد هو حوالي ٥ الاف طبيب، وان هذا الرقم بسيط جدا مقارنة مع ١٠٠ الف درجة وظيفية للطب البشري وطب الأسنان والصيدلة”.

------

عائلة الفقيد الرفيق خلدون جاويد المحترمين

تلقينا بألم وأسى بالغين خبر وفاة رفيقنا العزيز خلدون جاويد، الذي غادر عالمنا ليلة السبت الماضي.

لقد خسرنا برحيله مناضلا ثابتا من اجل قضايا الكادحين وعموم جماهير الشعب، وودعنا فيه شاعرا وطنيا اصيلا وعالي الصوت، ظل على الدوام يتصدى لاعداء الشعب، ويلاحقهم بسياط شعره الثوري.

نتوجه في هذه المناسبة الحزينة الى اسرته الكريمة والى رفاقه واصدقائه ومحبيه، معبرين عن مواساتنا الحارة لهم جميعا، ومتمنين لهم الصبر على هذه الخسارة.

وسنبقى نحفظ ذكرى رفيقنا الغالي خلدون جاويد، ونحتفي بإرثه الادبي والثوري في كل حين.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

17/10/2022

*****************************

الصفحة الثالثة

في مناسبة اليوم الدولي للقضاء على الظاهرة.. العراق الرابع عالمياً في ارتفاع معدلات الفقر

بغداد – محمد التميمي

تحيي الأمم المتحدة في 17 تشرين الأول من كل عام، اليوم الدولي للقضاء على الفقر، وتتحدث عن نتائج لخطط واستراتيجيات بشأن معالجة هذه الظاهرة. لكن في العراق، يزداد ضحايا الفقر بسبب الفساد والهدر في موارد وثروات البلد، طيلة الأعوام الماضية، ليصبح البلد في مقدمة البلدان الأشد فقرا، كما تشير تقارير دولية.

الكرامة للجميع

وقالت الأمم المتحدة أن اليوم الدولي للقضاء على الفقر، سيحمل في هذا العام عنوان “الكرامة للجميع” للتأكيد على الالتزامات الدولية بما يحقق العدالة الاجتماعية والسلام ويعود بالنفع على كوكب الأرض.

ويعتبر الناشطون والمعنيون في مواجهة الفقر، أن شعار “الكرامة للجميع” يؤكد أن كرامة الإنسان ليست حقًا أصيلا وحسب، بل هي الأساس لكافة الحقوق الأساسية الأخرى. ولذا، فإن “الكرامة” ليست مفهوماً مجرداً: فهي حق إنساني لكل فرد على هذه البسيطة. واليوم، يعاني العديد من الذين يعايشون الفقر المزمن من الحرمان من كرامتهم وغياب احترامها.

وفي العراق، هدرت السلطات وعلى مدار 19 عاما مئات مليارات الدولارات بينما يعيش الملايين من المواطنين في فقر مدقع، وتضيق بهم سبل العيش مقابل الحرمان والتهميش والغلاء وانعدام حق العلاج والسكن وغيرها من مقومات الحياة.

وعام بعد آخر، تتزايد الفجوة في الفرص والدخل بشكل حاد وتتسع الهوة بين مجموعة صغيرة تستأثر بالحكم ومن حولها حاشيتها، وأغلبية فقيرة أو لا تنال الحق الكافي وفق ما يؤكده خبراء في الاقتصاد.

لا نمو ولا خطط

وترى الخبيرة في الشأن الاقتصادي، سلام سميسم، أن مشكلة الفقر في العراق لم تعد بشكلها التقليدي السابقة، فهنالك تطورات جديدة توضح مدى كارثة الظاهرة داخل المجتمع.

وتقول سميسم لـ”طريق الشعب”، إن “صندوق النقد الدولي يتحدث عن وجود نمو اقتصادي كبير جدا في العراق، لكن في المقابل هناك نمو كبير في حجم الفقر. أن هذه القضية (الفقر) أخذت معايير جديدة دخلت إلى الاستعمال الاقتصادي وباتت المنظمات الدولية تستخدمها مثل ما يطلق عليه (الفقر متعدد الجوانب)”، لافتة إلى أن هذا النوع من الفقر “يختلف عن الفقر النقدي. ففي السابق كان المقياس من خلال الدخل، وكان صندوق النقد الدولي يقر بفقر الفرد الذي معدل دخله 2.3 دولار بينما يقول البنك الدولي إن الفقير هو من يبلغ دخله 1.8 دولار. هذه القضية أصبحت مختلفة حاليا وتوسعت كثيرا، ووفق المعايير الأخيرة لآخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط، فحتى الموظف من الدرجة الخامسة يعتبر فقيرا”.

العراق الرابع عالمياً

وتتابع سميسم قائلة: “نحن الآن لا نحسب الفقر من الدخل وحده، وإنما من حاجة المواطن للسكن والكهرباء والماء الصالح للشرب والغذاء والدواء وكل هذه الأشياء. ومن هذا المنطلق، أصدرت منظمة (إسكوا) التابعة للأمم المتحدة إحصائية وضعت العراق ضمن الدول الأربعة الأولى في ارتفاع معدلات الفقر متعدد الجوانب”، مردفة أن “الحكومة تتحدث عن نمو اقتصادي لكنه لا ينعكس في الحياة، وهذا النمو جاء من الارتفاع النقدي وهو ليس حقيقيا بل بسبب ارتفاع كمية الأموال العائدة من بيع النفط، فلا توجد معدلات تنمية حقيقية ولا بناء للجسور والطرق والمستشفيات ولم نر تحسن مستوى الغذاء والمياه والكهرباء. بل هنالك تراجع بكل شيء فأين هو النمو؟”.

وتشدد المتحدثة على أن “الزيادة النقدية التي حظي بها العراق لم تلق أي زيادة في الإنتاج الصناعي والزراعي. الحكومة تتحدث عن زيادة الأموال بسبب صعود أسعار النفط العالمية، وهذا ليس بنمو”.

وتعتقد الخبيرة أن “الصراع السياسي هو السبب الأساس بما يجري لأنه يقود إلى سياسات اقتصادية خاطئة ويؤدي إلى ازدياد معدلات الفقر وإنتاج مشاكل اجتماعية إضافة للاقتصادية مثل انحراف الشباب والضغوط النفسية والفوارق بين الطبقات ومعدلات الجريمة”، داعية إلى “صياغة سياسات اقتصادية واقعية علمية بعيدة عن التجاذبات السياسية. فالضبابية تحيط بالاقتصاد العراقي، ولا توجد سياسة اقتصادية واضحة والحكومات لا تستعين بالخبراء الاقتصاديين. من يرسم السياسة المالية والاقتصادية بعيد عن التخصص وهذا يستدعي إعادة النظر بالنهج الحالي ودعوة المختصين لصياغة سياسة وطنية حقيقية لا تتمحور حول أسعار النفط وتعمّق الاقتصاد الريعي”.

وتؤكد سميسم في نهاية حديثها على أن “الاقتصاد الإنساني هو الذي يجب أن يكون موجودا، لأنه يبدي الاهتمام بحياة المواطن ويركز على توفير بعض المستلزمات مثل الغذاء والدواء وهي أمور مهمة”.

التخطيط: نحاول تقليص النسبة

أما المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، فيعتقد أن نسبة كبيرة من الفقراء هم قريبون من الخروج عن خط الفقر، لو توفر لهم الدعم الكافي.

ويقول الهنداوي لـ”طريق الشعب”، أن “الوزارة لا تمتلك حاليا إحصائيات دقيقة عن الفقر في العراق، وأن الأرقام التي تنشر هي من العام السابق”، منوها بأن “هناك استعدادات لإجراء المسح الاقتصادي والاجتماعي خلال الأسابيع المقبلة للحصول على بيانات جديدة عن الفقر ونسبه والرقع الجغرافية التي يتركز فيها”. ويلفت إلى أن “الوزارة ما زالت تعتمد على المؤشرات السابقة لقياس نسب الفقر، فهي تتراوح ما بين 22 إلى 25 في المائة، وأن محافظة المثنى هي الأكثر فقرا بين المحافظات وبنسبة تتجاوز النصف، بينما النسب في الجنوب بحدود 30 في المائة، وتكون في مناطق الوسط بنسبة 17 في المائة”، مبينا أن “مؤشرات الفقر تتغير بحسب الظروف الاقتصادية والأمنية والسياسية وغيرها، وهي غير ثابتة”.

وحتى الآن، لا توجد إستراتيجية حقيقية لمعالجة الفقر في العراق، رغم ارتفاع عدد الفقراء، حيث تفتقد جميع برامج القوى المتنفذة التي ما زالت تتصارع على السلطة، خططا حقيقية واستراتيجيات واضحة لمعالجة الظاهرة، عدا بعض الشعارات الجوفاء.

-------

الرگعة صغيرة والشگ جبير!

دعت رابطة الشفافية الى تشريع قانون يمنع تدخل اولاد المسؤولين ونسبائهم واقربائهم في اعمال دوائر الدولة بدءً من منصب رئيس الوزراء وحتى اصغر العناوين الادارية، لاسيما وقد شهدت الحكومات المتعاقبة صوراً لذلك، تثير الاشمئزاز، كالتحّكم بالعاملين وجمع العمولات وفرض الاتاوات وإبرام الصفقات السرية أو شبه السرية المتعلقة بعمل الوزارات والهيئات المستقلة. وذكرت الرابطة ان ذلك ينطبق ايضا على اشقاء بعض اعضاء مجلس النواب وابنائهم ونسائهم. هذا ويتفق الجميع على أن من أبرز ملامح نظام المحاصصة والفساد القائم، غياب تكافؤ الفرص وإستشراء الإستزلام والمحسوبية والتفاوت المريع في الدخل والحقوق العامة.

خطّية ما يعرفون!

كشف وزير المالية بالوكالة، والمقال من مهمته، عن إكتشاف خطير يتمثل بسرقة مليارين ونصف المليار دولار من أموال الضريبة في مصرف الرافدين الحكومي، وذلك على يد مجموعة متنفذة. و كان الوزير قد أعطى تصريحات متضاربة حول هذه السرقة، فحددها في البداية بثلث المبلغ وأكتفى بإعفاء الحرامية من مناصبهم وعدم إحالتهم الى القضاء، ثم إتخذ الخطوة الأخيرة لاحقاً. هذا وفيما تشير التقديرات الى أن حجم السرقة، التي أُفتضح أمرها منذ أسابيع، قد يصل لخمسة مليارات دولار، إستيقظ “أولي الأمر” من غيبوبتهم، وهرعوا للإدانة ووعدونا بحماية المال العام، فيما أصدر القضاء أوامره أمس، بإستقدام المتهمين!

طرق الموت العراقية

كشفت مديرية المرور العامة عن تسجيل أكثر من 4800 حادث منذ مطلع العام الحالي، تشمل حالات الدهس والاصطدام والانقلاب وغيرها. وأشارت المديرية إلى أن أبرز أسباب تلك الحوادث هي السرعة المفرطة وضعف إمكانية القيادة وعدم متانة العجلة والطرق غير المعبدة والمليئة بالمطبات والتحويلات. هذا وفيما لم تعبّد الحكومات المتعاقبة سوى 1800 كم خلال عقدين، أي بمعدل 1.5 متر للمواطن، مع زيادة عدد المركبات لتصل الى 7 مليون مركبة، بمعدل 5 مركبات للفرد الواحد، يشكل الفساد في منح إجازات السوق وفي ضبط المخالفين، وعدم تنفيذ الجهات المختصة لواجباتها في إدامة الطرق، أسباباً إضافية لهذه الفواجع.

نفرح أم نحزن!

تتوقع الدراسات الأخيرة الى وصول عدد السكان لأكثر من 70 مليون نسمة في منتصف هذا القرن، إذا ما إستمرت معدلات النمو السكاني الحالية والتي تبلغ 2.6 في المائة. هذا وفي الوقت الذي تشكل فيه الزيادات عادة تغييرا إيجابياً للتنمية، لما تضيفه من طاقات بشرية متجددة، يحذر الخبراء من هذا الأمر في العراق بسبب غياب العمل على ربطه بمعدلات التنمية وما ينذر به من تخلف في الخدمات، إذا ما إستمر نظام المحاصصة والفساد، حيث ستكون هناك مثلاً مدرسة إبتدائية لكل 6000 تلميذ بدل 1000 تلميذ حالياً و مستشفى لكل 120000 مواطن بدل 50000 نسمة حالياً.

---------

الفاو وبرنامج الأغذية العالمي: العراق من أكثر البلدان تأثرا بالتغير المناخي

بغداد ـ طريق الشعب

يحتفل العالم في 16 تشرين الأول، مِن كُل عام بِاليوم العالمي للغذاء وَهو يَوم أَعلنته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة لِمُنظمة الأمم المتحدة، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم على نِطاق واسع مِن قبل العديد من المنظمات المعنية بالأمن الغذائي، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي.

جاء هذا اليوم بهدف تعميق الوَعي العام بِمعاناة الجِياع وناقصي الأغذية في العالم، وإلى تشجيع الناس في مُختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع، فيحتفل أكثر من 150 بلدا بهذه المُناسبة كُل عام.

ويمر هذا اليوم والعراق يعاني من تبعات غياب الرؤى والخطط التنموية التي من شأنها حماية امننا الغذائي، والسياسات الفاشلة لقوى السلطة المتنفذة التي لم تعر هذا الملف الحساس اي أهمية.

20 في المائة

وفي هذه المناسبة، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي، امس الاثنين، إن العراق من أكثر دول العالم تأثرًا بتغير المناخ، وهو ما يستدعي مواجهة تبعات الأزمة.

وذكرت المنظمتان الأمميتان في تقرير، أن العراق يعتبر من أكثر دول العالم تأثرًا بالتبعات الناجمة عن تغير المناخ، ما يعني أن الزراعة في البلاد قد تكون عرضة لأجواء متطرفة صيفًا وشتاءً.

ونقل التقرير عن ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق علي رضا قريشي قوله إن “العراق لا يزال من أكثر البلدان تأثرا على مستوى العالم بالآثار الضارة لتغير المناخ، وما لم يتم تنفيذ التخفيف والتكيف، فقد لا يكون المستقبل واعدا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والفئات الهشّة في هذا البلد”.

وأضاف “نحن في برنامج الأغذية العالمي نعتقد أن الغذاء هو الطريق نحو السلام، وبالتالي يجب اتخاذ إجراءات جادة على الفور من قبل حكومة العراق والمجتمع الدولي، لاعتماد أنظمة غذائية ذكية مناخيًّا وبناء القدرة على الصمود على المدى الطويل من أجل ضمان أن العراق وأفراده قادرون على التكيّف في هذه الأوقات العسيرة”.

فيما دعا التقرير في ذات الوقت الحكومة العراقية والجهات المختصة إلى تبني أنظمة زراعة وريّ ذكية تتواءم مع المخاطر التي يتعرض لها القطاع الزراعي في البلاد بسبب التغير المناخي.

خطر محدق

وقال عضو مركز العراق للدراسات الاستراتيجية جليل اللامي، ان “من بعد العام 2003 تعرض العراق الى تغيير ديموغرافي واجتماعي، بسبب حرب المياه من دول المنبع سواء تركيا او ايران، وهذا الامر انعكس وأثر على الاراضي الزراعية”، موضحا انه “اخرج آلاف الدونمات الصالحة للزراعة من الخدمة، وبالتالي تسبب بفقدان الالاف من فرص العمل للعاملين في هذه الاراضي”.

واشار في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان “الازمة الاقتصادية التي تعرضنا لها اثرت بشكل كبير على الامن الغذائي، وبسبب غياب الخطط الاستراتيجية والتنموية والرؤى في ميدان الزراعة بالتحديد، لاحظنا لجوء العراق الى منح اجازات استيراد للمحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية والحيوانات، من خلال رخص لا تخضع للرسوم او التعريف الكمركي المتعارف عليه، بطريقة لا تحمي المنتج الوطني ولا الفلاح ولا مربي الثروة الحيوانية”.

ولفت الى ان العراق “لم يضع لي خطط استراتيجية على اقل تقدير متوسطة الامد، وعلى سبيل المثال الورقة البيضاء هي خطة اقتصادية، كان من المفروض ان الخطة الاقتصادية متوسطة الاجل تأتي ثمارها خلال سنة ونصف الى سنتين والى الان لم نر اي شيء من ثمار هذه الخطة، والعراق لا يمتلك اي خطط استراتيجية للحفاظ وحماية امنه الغذائي”.

واردف جليل قائلا ان “الامن الغذائي هو جزء رئيسي من اجزاء الاقتصاد سواء في العراق او اي دولة من دول العالم، والاقتصاد بواقع الحال هو مكمل للسياسة والعكس صحيح، وفي بلدنا اثرت السياسة على الواقع الاقتصادي حتى تراجع الاقتصاد لمراتب خطيرة خصوصا بعد فترة الانسداد السياسي الذي اثر بشكل كبير”.

وحذّر الخبير في سياق حديثه من ان “هذا التراجع بالاقتصاد ينذر بكارثة اقتصادية كبيرة، اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه او انخفضت اسعار النفط الخام عالمياً، لذلك يجب على المعنيين فصل الملف السياسي عن الملف الاقتصادي”.

وعن المطلوب اكد على انه يجب “دعم القطاعات الاقتصادية الاخرى غير الحكومية، كما يجب دعم الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية لضمان استمرار انتاجهم، وهذه الامور تتم من خلال خطط تنموية استراتيجية وبرنامج تطويري مماثل لبرنامج تطوير صناعة النفط بالعراق”.

**************************

الصفحة الرابعة

المكتب الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية رصد هذه الظاهرة .. العشوائيات.. تشوّهٌ جغرافي ينتظر المعالجة

الديوانية ـ المكتب الإعلامي

تشهد مدينة الديوانية انتشاراً ملحوظاً للعشوائيات ففي عقدين من الزمان تحوّلت حتى المساحات الفارغة والمناطق الزراعية إلى مناطق سكنية عشوائية، تكتظ بآلاف الأسر التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة والبيئة الصحية، في ظل غياب شبه تام للخدمات. ويعني ذلك أن الوضع الاقتصادي المتردي سيواصل مفاقمة المشكلة، ما لم تباشر السلطات المعنية خططا ناجعة وبإرادة حقيقية تستهدف انتشال هؤلاء الناس من حال معيشتهم المأساوية.

وعملت الجهات المعنية، بتوجيه مباشر من سلطات عليا، على إزالة بعض العشوائيات بصورة قسرية، هنا وهناك، لكنها تتجاهل الثمار السامة لتلك الحملة، إذ أنها تدير ظهرها للأوضاع الانسانية والاجتماعية، من دون التفكير في ايجاد بديل يأوي اغلب العوائل الساكنة في الاحياء العشوائيات، التي تكاد لا تغطي قوت يومها بشكل مستمر.

المكتب الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية رصد هذه الظاهرة القديمة الجديدة من خلال استطلاع اراء بعض المعنيين والمواطنين.

فوارق طبقية

المهندس محمد عبد علي قال: أجد أن نشوء العشوائيات ناجم عن امرين؛ الاول هو الفوارق الطبقية بين فئات الشعب في ظل الحاجة الى سكن تحت وطأة الانفجارات السكانية. والثاني هو تقاعس الدولة عن ايجاد حلول جذرية للموضوع، لذا ارى أنه سيكون مناسبا ولائقا ان يجري توفير مجمعات سكنية في مناطق محاذية للمدينة وبناء دور واطئة الكلفة، ومن ثم ـ بالمقابل ـ تفعيل قرارات رفع التجاوزات، بدءاً بالمناطق المهمة مروراً بالاقل اهمية.

وأضاف، ان ذلك ليس بالأمر السهل حيث يتطلب الحصول على التمويل اللازم وامتلاك الارادة لمعالجة هذا الملف.

فيما قال الموظف في دائرة التخطيط محمد فليح، انه “يجب على الجهات المعنية توفير أماكن بديلة للعشوائيات حيث توجد مساحات كثيرة ملاصقة للمدن صالحة للاستغلال كمساكن صالحة للعيش، توزع بين الفقراء وسكنة العشوائيات هذا بالنسبة للدور السكنية، اما المتجاوزون على الشوارع الرئيسة فيجب اتخاذ الإجراءات اللازمة وفرض الغرامات المالية والعقوبات”.

محط جدل

يقول المواطن باسم محمد: ان مناطق السكن العشوائي تثير جدلا كبيرا على المستوى الدولي وبخاصة المنظمات الدولية التي تعنى بالسكن والمنظمات الإنسانية التي تعنى بمجال حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

ويضيف: في الديوانية وبعد سقوط النظام اخذ المواطنون بالاستحواذ على مناطق واسعة من الأراضي التابعة للدولة، وتحولت تلك الأراضي الى بيوت بمساحات مختلفة؛ بعضها يبنى من الطين أو أكواخ من الصفيح، والبعض الآخر بنيت على طراز يضاهي مباني المناطق السكنية القانونية، لان أصحابها ربما من الطبقات الميسورة.

وأشار باسم إلى: أن الذين اتخذوا من هذه العشوائيات مكاناً للسكن بشكل مؤقت او دائمي قد يكونون مضطرين لأسباب مختلفة، من بينها الثارات العشائرية او الهجرة من الريف الى المدينة للبحث عن فرص العمل او الفقر ومحدودية الدخل وعدم القدرة على تحمل إيجارات المنازل، الامر الذي دفعهم للبحث عن مناطق تؤمن لهم سكناً ـ أي سكن.

 ولفت الى: ان تلك العشوائيات غير منتظمة بسبب ان بناءها جاء دون استحصال تراخيص من جهات رسمية وخارج خطط التنمية والتخطيط العمراني للحكومة، ما جعلها محرومة بشكل جزئي او كلي من توفر الخدمات الأساسية فيها كالمياه والكهرباء والمدارس والمراكز الصحية.

وبين: ان الدولة وبمختلف مؤسساتها مسؤولة عن حماية المواطن وتوفير الامن والأمان له، ولا يتحقق ذلك الا بوجود سكن لائق، لذلك هي ملزمة من الناحية الدستورية والقانونية بتوفير سكن لمواطنيها، ولو بالحد الادنى، وان اهمال هذه القضية يدفع المجتمع نحو الفوضى، لان مثل هذه التجاوزات مخالفة قانونية وغير نظامية، ناهيك عن ان بعض التجمعات اصبحت مرتعاً للجريمة وعنواناً من عناوين الفوضى ومظهراً للفقر والجهل والامية والامراض وربما تخرج عن سيطرة الدولة والقانون، وعليه يجب على الدولة ان تضع خططاً استراتيجية قصيرة ومتوسطة او طويلة الامد لمعالجة الامر.

مراحل متعددة

فيما يرى علي الفتلاوي: هناك مقولات عدة لسياسيين ورجالات دولة ومعنيين بالقانون سابقين ومعاصرين تتحدث عن قوة الدول وضعفها في مراحل متعددة من التاريخ، وكيف حمت القوانين والأنظمة المدروسة جيدا دولا عديدة من الانهيار. ومن هذه الأمثلة في العصر الحديث ما حدث في المانيا وفرنسا وكثير من دول أوروبا واليابان إبان الحربين العالميتين الاولى والثانية؛ حيث حاول الكثير من الفقراء والمعوزين والمشردين الاستيلاء على اراض لم تكن ملكا لهم، ليشيدوا عليها بنايات بسيطة او اكواخ، بعيدا عن أعين السلطات ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل برغم انشغال حكوماتهم بالمجهود الحربي، وتم إيجاد بدائل سريعة، بعد تقديم حجج دامغة بعدم امتلاكهم اي مأوى، وكحلٍّ سريع مثلا تم إيواء الكثير منهم في المدارس الحكومية والدوائر المغلقة بسبب الحرب. اما الاستيلاء على الأراضي فهذا لم يحدث اطلاقا في تلك الدول.

واشار الفتلاوي الى: ان الذي حدث في العراق مختلف تماما، بسبب الفراغ والانفلات الأمني الذي خلفه سقوط النظام السابق حيث استولى البعض على اراض عائدة للدولة دون محاسبة من اي جهة حكومية، معللين ذلك بعدم استطاعتهم دفع الإيجارات الباهظة، وعدم وجود فرص عمل، ولانشطار العوائل، واصبحت هذه ظاهرة لا يمكن التخلص منها اطلاقا.   

ولفت الى: ان على الدولة وهي تمتلك موارد جيدة ان تنظر جيدا لحل هذه الظاهرة ببناء مساكن اقتصادية للمواطنين المتجاوزين، وإجراء جرد شامل، بعيدا عن الفساد لمعرفة عدد العوائل التي تستحق بصدق بناء منازل لهم. وبين الفتلاوي: ان بقاء هذه الظاهرة يفرز الكثير من المشاكل مستقبلا؛ فهناك مساحات من الاراضي مخصصة لبناء مدارس واخرى ومراكز صحية اصبحت مجمعات عشوائية، وهذا يؤثر بطبيعة الحال على مستوى الخدمات التي ستقدم للمواطنين، ناهيك عن المخاطر البيئية والهدر في أموال الدولة.

ايجاد البديل

ويرى المواطن حسن الكرعاوي: أن هذه الظاهرة حدثت نتيجة لضعف مؤسسات الدولة بعد 2003، وأخذت بالازدياد نتيجة الوضع الاقتصادي، واستفحلت بشكل ملحوظ حتى صارت هناك أحياء كاملة، بُنيت بما يُسمّى العشوائيات أو التجاوزات التي يصعب على الحكومة إزالتها من دون إيجاد بديل للمواطنين.

واضاف: لقد تغيرت جغرافية المدينة وتشوهت معالمها، وهنا سوف نذهب إلى قضية حساسة تتعلق بالأمن؛ بحيث تنتشر في العشوائيات عصابات الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والسلاح، وربما تكون بؤراً جديدة للإرهاب. وهذا ما سيجعل القضاء عليها صعباً. 

الفقر والجوع

ويرى المواطن حسين كريم، ان الفقر والجوع والعوز وعدم امتلاكهم مساكن هو الذي دفعهم للبناء في تلك المساحات من الاراضي الفارغة.

واضاف: ان اغلب تلك العوائل مجبرة على العيش في هذه الاماكن التي تفتقر الى ابسط الخدمات، الى جانب مستوى المعيشة الذي يكون في العادة متدنيا جداً.        

وناشد كريم الحكومة إيجاد حل لتلك العوائل الفقيرة، وتوفير مكان مناسب للسكن يقيهم وأطفالهم من برد الشتاء وحر الصيف.

 ************************************

خسارتك موجعة يا أبا سلام

جاسم الحلوائي

غادرنا قبل بضعة أيام الرفيق والصديق العزيز عادل حبه المثقف العضوي والموسوعي وخلف وراءه خسارة كبيرة وموجعة للحزب الشيوعي العراقي والحركة اليسارية في المنطقة والعالم فقد كان قامة شيوعية ووطنية وأممية كبيرة كرس حياته وامكانياته المتنوعة الفكرية والتنظيمية، منذ نعومة أظفاره، لتعزيز الحركة الثورية والتقدمية في وطنه، الذي احبه بعمق، وفي المنطقة العربية والكثير من بقاع العالم.

وكانت له بصمته المتميزة بالخلق الرفيع والصدقية والسلوك الانساني والرغبة غير المحدودة في مساعدة الآخرين ليس في العراق حسب، بل أينما حلً في دمشق وبراغ وإيران واليمن وموسكو.

 وفي مسيرته النضالية تعرض الفقيد للاعتقالات والسجن والتعذيب والتشريد وكل ذلك لم يفت في عضده ويتخلى عن ايمانه بضرورة الكفاح من أجل حياة أفضل للشعب العراقي، حياة ينعم فيها بالحرية والسعادة والرفاه، ولم يشك ابو سلام يوماً بأن النظام الرأسمالي ليس الكلمة الاخيرة في فم التاريخ، فلا بد من نظام عادل بديل يلغى فيه استغلال الانسان لأخيه الانسان. 

السيرة الذاتية للرفيق عادل حبه غنية جدا وسأتوقف عند بعضها. انتمى عادل إلى الحزب الشيوعي العراقي في نهاية عام ١٩٥٥ وتدرج في المراكز الحزبية في المنظمة الطلابية في بغداد وأصبح مسؤول جميع التنظيمات الطلابية في بغداد بعد ثورة ١٤ تموز ومساهماً نشطاً في قيادة اتحاد الطلبة العام. أنهى دراسته الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس في الجيولوجية في عام ١٩٥٩. حصل على بعثة دراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في الجيولوجية على نفقة الحكومة في عام ١٩٦٠. تخلى عن البعثة نظرا لقرار الحزب لإيفاده إلى موسكو للدراسة في أكاديمية العلوم الاجتماعية وتخرج بتفوق بعد ثلاث سنوات من الدراسة.

وبعد انقلاب شباط المشؤوم قرر الحزب ارساله إلى طهران لإدارة شؤون الرفاق الهاربين من العراق والسعي لإحياء منظمات الحزب داخل العراق. وقد اعتقل في حزيران ١٩٦٤ من قبل اجهزة الامن الايرانية وتعرض إلى تعذيب بشع وحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات. وبعد خروجه من السجن والعودة إلى العراق اعاد صلته بالحزب وساهم بسرية في اعادة بناء المنظمات التي تعرضت الى ضربات شديدة في عام ١٩٧١. واختير في نفس العام كمرشح لعضوية اللجنة المركزية.

في عام ١٩٧٣ استقال من دائرة المياه الجوفية، بعد سنتين في الوظيفة، حيث كلفه الحزب بتمثيله في مجلة قضايا السلم والاشتراكية في براغ. وقضى في هذ المهمة أربع سنوات أدى مهامه المتنوعة على أحسن وجه. وعندما عاد إلى بغداد نسب إلى سكرتارية اللجنة المركزية وعضوا في لجنة العلاقات الدولية وممثلاً للحزب بجانب الدكتور الفقيد رحيم عجينة في سكرتارية الجبهة التي كانت قائمة مع البعث. وبعد الهجمة الشرسة على الحزب في عام ١٩٧٨ قرر الحزب خروج الرفيق أبو سلام من العراق. واقام لفترة قصيرة في دمشق واليمن إلى ان كلفه الحزب بالتوجه إلى إيران في ربيع ١٩٧٩ لإدارة محطته في طهران لمساعدة اللاجئين العراقيين ولتأسيس قاعدة خلفية لحركة الأنصار الشيوعيين، وقد حقق انجازات مرموقة في هذه المهمة ً وعلى إثر انتكاسة الثورة الايرانية اعتقل الرفيق أبو سلام وقضى مدة سنة ونصف في المعتقل، ولم يطلق سراحه الا بعد ان تدخل حافظ الاسد وياسر عرفات وتم تسفيره إلى سوريا. ومن عام ١٩٨١ إلى عام ١٩٩١، تولى مسؤولية منظمة الحزب في سوريا واليمن وآخرها الاشراف على الاعلام المركزي للحزب.

وبعد عام ١٩٩١ انتقل إلى اقليم كردستان وفي عام ١٩٩٢ تسلل مع عدد من قيادة الحزب وكوادره سراً إلى بغداد في مسعى لإعادة الحياة الحزبية، وتسلم مسؤولية المنطقة الجنوبية حتى نهاية العام المذكور، حيث استدعاه الحزب مع كوادر أخرى بعد ان أصبح الخطر يهدد وجودهم، وغادر الرفيق عادل العراق ولجأ الى بريطانية بعد إصابته بمرض عضال.

 في السجون الايرانية تعرف الرفيق أبو سلام على العديد من قادة حزب توده وكذلك قادة منظمة فدائي خلق وكان موضع احترامهم واعتزازهم واستمرت هذه العلاقة مع الاحياء منهم الى هذه الايام، ولم تقتصر العلاقة على هؤلاء بل تعرف كذلك على رجال دين معتدلين ومشهورين مثل طالقاني ومنتظري وغيرهما. وبات على اطلاع واسع بالشؤون الايرانية. وألف في السنوات الأخيرة كتاباً عن مذكراته بعنوان «مذكرات ايرانية».

الرفيق ابو سلام مثقف فهو قاريء نهم وبعدد من اللغات وكاتب في العديد من المجلات والصحف وفي دمشق كان يشرف على الاعلام المركزي بضمنها الثقافة الجديدة وطريق الشعب. وتفرغ في السنوات الأخيرة من حياته للكتابة في مختلف الشؤون السياسية والنظرية والثقافية والترجمة من ثلاث لغات اجنبية يجيدها وهي الانكليزية والروسية والايرانية وكان غزير الكتابة رغم معاناته الصحية فقد كتب وترجم مئات المقالات ٤٥٠ منها متوفرة في موقع الحوار المتمدن.  وقد مد يد المساعدة للعديد من كاتبات وكتاب الاطروحات الاكاديمية حول تاريخ الحزب وبعض شخصياته القيادية وساهم مساهمة رئيسية في تحرير مذكرات الفقيد ثابت حبيب العاني.

نم قرير العين ايها المناضل الباسل النزيه والمثابر ورجل المهمات الصعبة فتاريخك مشرف وإرثك السياسي والثقافي والتنويري معين لا ينضب للمناضلين.

العزاء الحار لرفيقة دربه وسنده العزيزة إقبال الشيباني (أم سلام) والعزيز سلام والعزيزة ياسمين ولأحفاده علي وهدى ولإخوته وكل ذويه ومحبيه والصبر والسلوان للجميع.

ـــــــــــــــــــ

13 تشرين الأول ٢٠٢٢

 ********************************

وداعا ايها الصامد الكريم المترفع

حسين التكمجي

عادل صديقي واخي الحبيب  عرفتك منذ الطفولة وسنين الشباب  عرفتك مشهور الوفاء  عفيف الطباع  واسع الصدر  طيب الاخلاق  متخلقا بالصبر  صادقا بكل شيء  ومرت بنا السنين ولاح الشيب في المفارق  وانت كما انت طيبا كريم النفس  برغم كل ما مر بك من مشاق  والام وسجون وفراق  بقيت مترفعا عن الزلل متحدثًا لبقا هادئا  وكاتبا جيدا  لحين ما خيم الصمت عليك بسبب المرض اللعين  وسلمت امرك لمن يخبط خبط عشواء  لقد اختارك الحق وانت في عز العطاء فلازال امامك الكثير والكثير  ولكن كف القدر اقوى منا جميعا  لقد امضيت عمرك وافنيت شبابك مضحيا في سبيل الوطن والعقيده ولاقيت من الصعوبات والسجون ما لم يخطر ببال واني لم ولن انسى عندما زرتك في السجن في ايام الشاه المقبور  وانت في قمه الايمان والعقيده والصمود  الذي ليس له مثيل  واني اليوم والله اقف مذهولا وصدى ذكريات صحبه واخوه لن انساها ماحييت   ستبقى معي  واعلم انك قريبا مهما ابتعدت وحتى لو ضمك الثرى فوداعا ايها الاخ. وداعا ايها الصاحب الوفي

 وداعا ايها الصامد الكريم لمترفع

سنظل نذكرك دايما فاذهب في امان الله  رحمك الله واسكنك جناته والهمنا واهلك الصبر والسلوان  ولا حول ولا قوه الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ما نشره الصديق حسين التكمجي في رثاء الرفيق الراحل عادل حبه   9-10-2022

 

********************************

الصفحة الخامسة

سكان بسماية: أعيدوا الشركة الكورية  وأخرجوا «شركة عراقنا»

متابعة - طريق الشعب

مع إعلان “شركة هانوا” الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع مدينة بسماية السكني خروجها من المدينة، بسبب عدم تسلمها مستحقاتها المالية، شاع القلق بين سكان المدينة، فخرجوا السبت الماضي في تظاهرة مطالبين بإعادة الشركة كي تكمل تنفيذ المباني المتبقية، ومشددين على الكثير من الخدمات الأساسية التي وُعدوا بها، ولم يروها حتى الآن في “مدينة الأحلام”!

أحزاب متنفذة توقف المشروع

يقول احسان عزيز وهو أحد منظمي تظاهرة السبت، أن “اعلان شركة هانوا الخروج من بسماية يماثل القشة التي قصمت ظهر البعير. فخروجها يعني ان كارثة حقيقية ستحل في المدينة، التي لا يبدو ان هناك نية لإكمال بناها التحتية وشققها غير المكتملة”. وأضاف في حديث صحفي أن “المشروع قد يسلم إلى شركات أخرى محلية أو عربية أو أجنبية. وهنا ستبدأ مشكلة جديدة تتمثل في حصول فروق بين الشقق على أساس تخطيطات الشركات المختلفة”.

ويلفت عزيز إلى أن “هناك احزاباً متنفذة تحاول إيقاف المشروع، لانها تمتلك مجمعات سكنية انشأتها داخل بغداد. لذلك فإن وجود مشروع بسماية سيشكل ضررا كبيرا عليها”، مشيرا إلى أن “هناك فرقا بين شقة يبلغ سعر المتر فيها 600 دولار (مثلما في بسماية)، وأخرى في داخل بغداد يبلغ سعر المتر فيها 1300 دولار. فالمواطن سيفضل شراء الشقة الأرخص، لهذا تستوجب مصالح هذه الأحزاب إيقاف مشروع بسماية لإجبار المواطنين على الشراء من مشاريعها”.

ويتابع أن “هناك تقصيرا واضحا في عمل هيئة الاستثمار ومكتب المتابعة داخل المدينة. وقد سبق أن قابل ممثلو عدد من البنايات السكنية إدارة الهيئة، وطالبوها بتغيير مكتب المتابعة و(شركة عراقنا) التي تشرف على خدمات المدينة، لكن الإدارة لم تقدم سوى وعود مستقبلية دون تنفيذ”.

“كمرة وربيع”

ويقول ابو مصطفى، وهو أيضا من منظمي التظاهرة، أن “ابرز مطالبنا هو إعادة “شركة هانوا” كي تستكمل عملها في المدينة، وإخراج “شركة عراقنا”، وبناء مستشفى للسكان الذين وصل تعدادهم الى نحو 80 الف نسمة. إذ ان هيئة الاستثمار اعلنت سابقا فتح مركز صحي ثانٍ في المدينة، لكن حتى هذا المركز، الذي لا يمثل طموحنا، لم يفتتح إلى الآن”.

ويوضح أنه “في بداية تعاقدنا مع الهيئة لشراء الشقق، أشعرتنا بأن الحياة في بسماية ستكون (كمرة وربيع)، وأخبرتنا بأنه سيتم إنجاز طريق يربط المدينة ببغداد، وتهيئة كل ما نحتاجه، لكن كل ذلك لم نجده على أرض الواقع”.

ويطالب أبو مصطفى بافتتاح مصرف داخل المدينة، كي تتيسر للسكان مهمة تسديد أقساط الشقق الشهرية، بدلا من اضطرارهم للذهاب إلى بغداد وتحمل العناء في سبيل تسديد الأقساط، مؤكدا أنه “قابلنا رئيسة هيئة الاستثمار ومسؤولي مكتب المتابعة وإدارة (شركة عراقنا)، وطالبناهم بتحسين الواقع الخدمي للمدينة، لكننا لم نجن سوى كلام بلا تنفيذ”.

ويتساءل أبو مصطفى: “لماذا ندفع مبالغ الجباية عن الخدمات لـ (شركة عراقنا) في حين انها لا تقوم سوى برفع النفايات وسقي الحدائق، التي أصبحت جرداء نتيجة عدم المتابعة الحقيقية”، مؤكدا أن “التظاهرات ستستمر وهي الوسيلة الوحيدة لإيصال صوت الأهالي الى الجهات المعنية. فنحن متضررون من حال المدينة الذي يسوء يوما بعد آخر”.

ملامح المدينة ستختفي

مواطن آخر من أهالي بسماية، يكنى أيضا بأبي مصطفى، يقول أن “المدينة ستختفي ملامحها مع خروج الشركة الرسمية”.

ويتساءل: “المدينة تعاني حالياً بوجود (هانوا)، فكيف سيكون الوضع إذا خرجت الشركة؟”.

بينما تكشف المواطنة أم باقر عن “مفارقة غير طريفة”، وهي “خروج (شركة هانوا) التي يطالب سكان بسماية بإبقائها، وبقاء (شركة عراقنا) التي يطالب السكان بإخراجها، والتي لا تقدم جهدا خدميا واضحا”.  وبحسب وكالة أنباء “شفق نيوز”، فإن تظاهرة أهالي بسماية الأخيرة، أصدرت وثيقة تتضمن أبرز المطالب، ورفعتها إلى رئاستي مجلس النواب والوزراء. وحملت الوثيقة 15 مطلبا، أهمها عودة “شركة هانوا”، وإقالة رئيسة هيئة الاستثمار، وإنهاء عقد “شركة عراقنا”، والتعاقد مع شركة أخرى رصينة، وتغيير موظفي مكتب المتابعة، والإسراع في تسليم الشقق المتعاقد عليها لمستحقيها، والإهتمام بمنظومة ماء الإسالة.

لجنة النزاهة تجمع التواقيع

وبدأت لجنتا النزاهة والاستثمار في البرلمان، السبت الماضي، بجمع تواقيع لسحب يد رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار.

وقال عضو لجنة النزاهة النائب هادي السلامي، في بيان صحفي، إنه وبمعية النائب حسن الخفاجي عضو لجنة الاستثمار بدآ بجمع تواقيع لسحب يد رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها النجار، وذلك بسبب شبهات فساد وهدر المال العام والكسب غير المشروع، مبيناً أنه تم جمع 75 توقيعاً حتى الآن.

وأكد أنه “تمت إحالة الملف إلى هيئة النزاهة ومحاكم تحقيق النزاهة، لحسم قضايا الفساد”.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، قد وجه في وقت سابق بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بحق هيئة الاستثمار، واصفا الفساد الموجود في الهيئة بأنه “لا مثيل له”!

خبير في حقوق الإنسان:

*******************************

العراق يتعرض إلى كم هائل من الكوارث

بغداد – وكالات

أفاد الخبير في مجال حقوق الإنسان فاضل الغراوي، بأن العراق يتعرض باستمرار الى “كم هائل” من الكوارث الطبيعية والملوثات البيئية الصناعية، ما أدى إلى موت العديد من المواطنين وتهديد الأمن الانساني والبيئي، في وقت لا توجد فيه نظم للإنذار المبكر من الكوارث.

وقال في حديث صحفي الأحد الماضي، ان “الكوارث تؤثر على صحة المواطنين وأمنهم الإنساني والاقتصادي والبيئي، ويمكن تجنب العديد منها أو الحيلولة دون وقوعها من خلال استراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث. فهذه من شأنها إدارة المستويات القائمة للمخاطر والحد منها، وتجنب تولد مخاطر جديدة”.

وأضاف الغراوي قائلا، أن “الأمم المتحدة دعت جميع البلدان إلى الاستثمار في نظم الإنذار المبكر، وتقديم الدعم إلى الدول لتعزيز قدراتها في هذا المجال. كما إنها أعلنت عن إطلاق خطة جديدة في قمة المناخ COP27 التي ستعقد في شرم الشيخ نهاية العام الحالي، لتوفير هذه النظم للجميع في غضون 5 سنوات”.

وطالب الغراوي الحكومة بإنشاء هيئة وطنية لإدارة الكوارث والازمات، واعتماد نظم الانذار المبكر الحديثة، حفاظا على حياة المواطنين وسعيا إلى تفادي الكوارث قبل وقوعها.

 *****************************

الرميثة.. تحذير من تنامي هجرة سكان الريف

الرميثة – وكالات

حذرت الادارة المحلية في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، من تنامي ظاهرة هجرة السكان من المناطق الريفية بسبب الأزمة المائية التي تتعرض لها قرى شمال المحافظة.

وقال قائم مقام القضاء حاتم حسين، أن الاطلاقات المائية الواصلة للمحافظة لا تزال دون المستوى المطلوب، الامر الذي تسبب في أزمات إنسانية واجتماعية، فضلا عن أضرار اقتصادية.

وأشار في حديث صحفي، إلى أن المثنى تعاني مشكلتين في مجال المياه: الأولى تتمثل في قلة الإطلاقات المائية في البلد بشكل عام، والأخرى هي التجاوز على حصة المحافظة المائية الواردة من نهر الحلة.

 ***********************************

صفوف بلا رحلات في واسط!

الكوت – وكالات

أظهرت صور نشرتها وكالات أنباء، خلو صفوف دراسية في مدارس حكومية بمحافظة واسط، تماما من المقاعد (الرحلات)، إضافة إلى السبورات.

وبيّن عدد من الصور التي نشرتها وكالة “المربد”، الطلبة وهم يجلسون على الأرض في قاعة دراسية خالية من الأثاث.

وكانت مديرية التربية في المحافظة قد أعلنت عدم تسلمها هذا العام كميات كافية من الكتب المدرسية، في الوقت الذي يبدو فيه أن النقص لم يكن في الكتب وحسب، إنما في الأثاث المدرسي أيضا.

ويلجأ عدد من المدارس إلى جمع التبرعات من ذوي الطلبة، لتوفير مستلزمات الدراسة من اثاث وغير ذلك.

 **********************

البصرة.. ثانوية متهالكة تخلو من الصف السادس!

البصرة – وكالات

ناشد أولياء أمور طلبة “ثانوية المهدوية” في ناحية النشوة شمالي البصرة، الحكومة المحلية ومديرية التربية وقسم الإشراف التربوي في المحافظة، التدخل العاجل لإعادة تأهيل بناية المدرسة وتزويدها بالمستلزمات التدريسية المطلوبة، مع استحداث صف للسادس الإعدادي.

وقال عدد من أولياء الأمور في مناشدة خطية نشرت نصها وكالة أنباء المربد، أن المدرسة لا تتوفر فيها مقاعد (رحلات) كافية للطلبة، وأنها لم تخصص صفا لمرحلة السادس الإعدادي، الأمر الذي يضطر الطلبة إلى إكمال دراستهم في مدارس أخرى، واصفين حال المدرسة بـ “المزري”.

ولفت أولياء الأمور، إلى أن الصفوف الدراسية بحاجة إلى التأهيل وتصليح الأبواب والشبابيك، وانها بالرغم من وضعها الحالي، باشرت باستقبال الطلبة مع بدء العام الدراسي الجديد، مطالبين الجهات المعنية، بالإسراع في تأهيل المبنى بالكامل.

 *************************

نينوى.. تذمر من الفساد وسوء تنفيذ المشاريع الخدمية

الموصل – وكالات

انتقد عضو مجلس عشائر نينوى نوري الشمري، الفساد الإداري وسوء تنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظة.

وقال في حديث صحفي، أن “أكثر من تريليون دينار تم تخصيصها لمحافظة نينوى، وتحديدا إلى لجنة أعمار الموصل”، موضحا أن “المشاريع التي يجري تنفيذها في المدينة عبارة عن تبليط شوارع وصبغ أرصفة وإنارة، وهذه المشاريع لا تساوي شيئا قياسا بحجم الأموال المرصودة”.

وأشار الشمري إلى أنه “يجب إرسال لجنة من قبل بغداد والحكومة الاتحادية، للتحقيق في المشاريع التي تم تنفيذها، كون أغلبها يسوده الفساد”.

 ********************

أرقام صادمة لإصابات السرطان في البصرة

البصرة – وكالات

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، عن تسجيل أرقام صادمة لإصابات السرطان في محافظة البصرة، مبينة أن هناك إصابات سجلت بين أجنة.

وقال مدير مكتب المفوضية مهدي التميمي، أن «البصرة تسجل سنويا نحو 9 آلاف اصابة بالامراض السرطانية»، مبينا في حديث صحفي أن «المحافظة سجلت 27 الف اصابة خلال اعوام 2018 و2019 و2020».  وأضاف قائلا، أن «بعض مدن البصرة كقضاء المدَينة، سجلت اصابات حتى بين الاجنة».

وبشأن اعداد الوفيات بالسرطان، اوضح التميمي أن «نسبة الوفيات في البصرة تشكل 30 في المائة من الإصابات المسجلة سنويا».

***************************

الصفحة السادسة

الثروة النفطية والغازية ملك الشعب.. الشيوعي اللبناني: اعرضوا الاتفاق مع اسرائيل على الرأي العام

بيروت – طريق الشعب

جدد الحزب الشيوعي اللبناني موقفه المبدئي من قضية ترسيم الحدود مع اسرائيل، مؤكداً أن ثروة لبنان النفطية والغازية هي ملك الشعب اللبناني، وليست ملكاً للمنظومة السلطوية الفاسدة العاملة على نهبها مع رعاتها الدوليين، كما نهبت المال العام.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “الحزب يؤكد وقوفه ضد النهب الأميركي – الصهيوني، وضد تفريط المنظومة الحاكمة بسيادة لبنان وحقوقه الوطنية عبر اعتمادها الخط 23 بدلاً من الخط 29 الذي يشكل حدود لبنان المائية حسب القانون الدولي”.

واضاف البيان، أما بالنسبة إلى حدود لبنان البرية فإننا ندعو إلى التمسك بخط الهدنة مع فلسطين المحتلة وفق اتفاقية الهدنة عام 1949 بديلاً عن الخط الأزرق، الذي يحاول العدو الصهيوني فرضه كحدود جديدة على لبنان رافضين، في الوقت نفسه، التخلي عن أي حق من حقوق لبنان في ثرواته ومياهه وحدوده الوطنية.

وتابع، ان “عائدات النفط والغاز ليست لدفع الديون، التي يجب أن تسدد من خلال إعادة الأموال المنهوبة والمهرّبة، وعبر تحميل الذين استفادوا من سياسة التثبيت النقدي، وأيضاً من زيادة الضرائب التصاعدية على الشركات المالية إلى 30 في المائة، إن عائدات النفط يجب أن تكون للتنمية وللخدمات العامة والبنية التحتية من ماء وكهرباء ونقل وصحة وتعليم”.

واكد الحزب أن التفاوض بين لبنان والعدو الاسرائيلي، اعترته ثغرات سياسية وسيادية وقانونية فادحة، وكان على المفاوض اللبناني الاصرار على ان تلعب دورة محايدة دور الوسيط غير المباشر، بدلاً من ان يكون الوسيط هو البلد الداعم الاول الى اسرائيل، وهذا الامر لا يعتبر شكلياً.

واكد الحزب في ختام بيانه، المطالبة بإعلان الاتفاقية أمام الشعب اللبناني من أجل الاطلاع عليها ومناقشتها في المؤسسات الدستورية ومع الرأي العام، فهي تفتح مرحلة جديدة وخطيرة يفوح منها روائح التطبيع المرفوض والمدان والذي ندعو إلى مواجهته مع الوقوف ضد التفريط بحقوق لبنان على المستويات كافة.

 ***************************

الشيوعي السوداني..  يجدد مطالبته بالإفراج عن المعتقلين

الخرطوم – طريق الشعب

أكد الحزب الشيوعي السوداني موقفه المطالب بأهمية إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين منذ 25 تشرين الماضي وحتى الآن، واعلن عن تضامنه مع الأستاذ وجدي صالح، الذي تم اعتقاله قبل أيام، الذي تفيد الانباء بحرمانه من الوجبات المنتظمة للطعام، وطالب الحزب بإطلاقه سراحه أو تقديمه لمحاكمة عادلة.

ودان الحزب في بيانه الحزب الذي حصلته «طريق الشعب» على نسخة منه، التعذيب الوحشي للشاب مدثر كمال، الذي توفى نتيجة التعذيب، محملاً أجهزة الأمن والحكومة مسؤولية تلك الجريمة.

وطالب البيان بالإفراج عن معتقلي مجموعة دارفور الذين تم اعتقالهم تحت قانون الطوارئ، مؤيداً المطالبة بإطلاق سراح الأسرى من الحركة الشعبية، المحتجزين لدى الحكومة، أسوة بما قامت به الحركة الشعبية في الفترة السابقة.

 **********************

السويد.. اليمين المتشدد يدعم رئيس الحكومة الجديد

ستوكهولم ـ وكالات

انتخب البرلمان السويدي الزعيم المحافظ أولف كريسترسون رئيساً للوزراء، امس الاثنين، في جلسة تصويت شهدت دعماً غير مسبوق من اليمين المتشدد. وحصل كريسترسون على 176 صوتاً مقابل 173.

وقال زعيم “ديمقراطيي السويد” جيمي أكيسون للبرلمان إنه على الرغم من أن حزبه كان يفضّل أن يكون طرفا في الحكومة يتولى حقائب وزارية، إلا أن السياسات التي تتبعها الحكومة هي الأولوية، مضيفاً: “الأهم هو ما تقوم به الحكومة، لا شكلها”.

وإن كانت الأحزاب الأربعة تشكل حالياً جبهة موحدة، إلا أنها لطالما كانت منقسمة حيال عدد من المسائل الرئيسية في سياساتها بينما تم تقديم تنازلات كبيرة من أجل التوصل إلى الاتفاق، خصوصاً من أجل الاستجابة لمطالب اليمين المتشدد.

خفض عدد اللاجئين

وعرضت الأحزاب الأربعة خارطة طريق لتعاونها تقع في 62 صفحة تدعو إلى تنفيذ حملات أمنية تستهدف الجريمة والهجرة وبناء مفاعلات نووية جديدة وغير ذلك.

كما تنص على خفض كبير في المساعدات السخية التي تقدّم للاجئين في السويد التي تعد 10,5 ملايين نسمة واستقبلت حوالى نصف مليون طالب لجوء على مدى العقد الماضي.

وذكرت الحكومة بأنها تهدف لخفض عدد اللاجئين الذين تستقبلهم بناء على نظام الحصص من 6400 العام الماضي إلى 900 سنويا على مدى فترة ولايتها التي تستمر أربع سنوات، فضلا عن تقديم حوافز لتشجيع المهاجرين على العودة إلى بلدانهم. وستدرس أيضا إمكانية إبقاء طالبي اللجوء في مراكز مؤقتة ريثما يتم النظر في طلباتهم وفرض حظر وطني على التسول.

وفي إجراء آخر يحمل بصمات اليمين المتشدد، اتفقت الأحزاب على النظر في إمكانية “طرد الأجانب ردا على سوء السلوك”.

 وجاء في الوثيقة أن “أي شخص يتمتع بالضيافة السويدية ملزم باحترام القيم السويدية الجوهرية وعدم الاساءة إلى السكان من خلال تصرّفاته”.

وذكرت الفشل في اتباع القواعد أو الارتباط بمنظمات إجرامية كأمثلة على الأعمال التي يمكن أن تستدعي الطرد.

 ***********************

احتجاجات ضد غلاء المعيشة في فرنسا

باريس - وكالات

تظاهر آلاف الأشخاص في باريس، الاحد الفائت، بدعوة من اليسار، والذي يأمل المساهمة في الغليان الاجتماعي في فرنسا حيث يتواصل إضراب يمنع توزيع الوقود في البلاد. ودعا تحالف الأحزاب اليسارية “الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد” إلى التظاهرة احتجاجاً على “غلاء المعيشة والتقاعس في مجال المناخ”.

وسار جان لوك ميلانشون زعيم حزب “فرنسا المتمردة” اليساري رافعاً قبضته إلى جانب آني إرنو حائزة جائزة نوبل للأدب على رأس التظاهرة.

وقالت النائبة عن حزب فرنسا المتمردة كليمانس غيتي “هناك شيء ما يستيقظ وهذه إشارة جيدة جدا”، مشيرة إلى “استعراض للقوة”. ورفعت لافتات كتب على واحدة منها “موجة حر اجتماعي، الشعب متعطش للعدالة”، بينما حذرت أخرى من أن “التقاعد جيد لكن الهجوم أفضل”، في إشارة إلى إصلاح نظام التقاعد الذي تريده الحكومة ويرفضه اليسار.

اضراب عام

وتأثرت 27 في المائة من محطات الوقود جراء شحته بحسب الحكومة، مع التحسن الذي حصل عن اليوم الفائت، ويخشى عدد كبير من المزارعين ألا يتمكنوا من زرع الحبوب الشتوية في الوقت المحدد بسبب نقص الوقود خصوصا في شمال البلاد.

ووجه وزير الحسابات العامة غابريال أتال، انتقادات إلى “مسيرة لمؤيدي عرقلة البلاد”، في إشارة إلى الإضراب في مصافي ومستودعات شركة توتال إينرجيز الذي بدأ قبل نحو ثلاثة أسابيع، ما أدى إلى نقص في الوقود، يؤثر على العديد من قطاعات النشاط الاقتصادي، موجهاً نقده لاستمرار الإضراب في المجموعة النفطية على الرغم من اتفاق يشمل الأغلبية.

وينص الاتفاق على زيادة شاملة في الأجور بنسبة 7 بالمئة من بينها خمسة بالمئة للجميع والباقي قد يختلف من شخص إلى آخر. لكن الاتحاد العام للعمال يواصل المطالبة بنسبة عشرة بالمئة مقابل “التضخم إلى جانب تقاسم” الأرباح التي حققتها شركة النفط وبلغت 5,7 مليارات دولار (5,8 مليارات يورو) للفصل الثاني وحده من العام. وتمهيداً لهذا التحرك، أطلقت دعوات إلى “إضراب عام” لا سيما في مجال النقل والخدمة العامة.

استكمالاً للجهود

وقال منظمو “مسيرة” الأحد إنها تشكل استكمالاً لجهود الاتحاد العمالي العام، فيما عبرت الشرطة عن تخوفها من “قدوم أشخاص عنيفين الذين يرغبون في الإخلال بالتظاهرة”. وقال مسؤول أمني إنه “تم تحذير المنظمين من هذه المخاوف”.

وتتلخص مطالب المتظاهرين الأحد بخمس نقاط: التقاعد في سن الستين، وزيادة الأجور، ومساعدة للاستقلال تبلغ 1100 يورو للشباب، وتجميد الأسعار وفرض ضرائب على الأرباح الفائقة والتحول البيئي.

 *************************

بريطانيا.. خطط للإطاحة برئيسة الوزراء

لندن ـ وكالات

قالت صحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، إن أعضاء بالبرلمان البريطاني سيحاولون الإطاحة برئيسة الوزراء ليز تراس هذا الأسبوع على الرغم من تحذير داونينغ ستريت من أن ذلك قد يؤدي إلى إجراء انتخابات عامة. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف النقاب عنها، أن أكثر من 100 عضو في البرلمان ينتمون إلى حزب المحافظين الحاكم مستعدون لتقديم رسائل بسحب الثقة من تراس إلى غراهام برادي رئيس لجنة حزب المحافظين التي تنظم انتخابات القيادة.

وفقدت بريطانيا، الغارقة في أزمة سياسية، ثلاثة رؤساء وزراء منذ أن صوتت على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في عام 2016.

وقال التقرير، إن النواب سيحثون برادي على إبلاغ تراس أن «وقتها انتهى» أو تغيير قواعد الحزب للسماح بالتصويت الفوري للثقة في قيادتها.

وأضاف التقرير، أن غراهام يقاوم هذه الخطوة، قائلا إن تراس ووزير المالية المعين حديثا جيريمي هانت يستحقان فرصة لوضع استراتيجية اقتصادية في ميزانية يوم 31 تشرين الأول.

من ناحية أخرى قالت صحيفة «تايمز»، إن بعض أعضاء البرلمان عقدوا مباحثات سرية بشأن استبدال تراس بزعيم جديد.

وكانت تراس قد فازت بقيادة حزب المحافظين الشهر الماضي بعد أن وعدت بخفض الضرائب وتقاتل الآن من أجل بقائها السياسي بعد أن تخلت عن بنود رئيسية من البرنامج.

وأثارت الفوضى سخطا داخل الحزب الذي أظهرت استطلاعات الرأي تقدم حزب العمال المعارض عليه.

 ****************************

في مواجهة لمقاومة واسعة..

هل تشهد هاييتي غزوا أمريكيا بغطاء أممي؟

متابعة – طريق الشعب

قدمت الولايات المتحدة مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يقترح “النشر الفوري لقوة رد سريع متعددة الجنسيات” في هايتي.  وحسب الأسباب الموجبة لمشروع القرار، فإن هناك حاجة لدعم الشرطة المحلية والاستجابة للتدهور السريع للوضع الأمني والإنساني في البلاد. ويفترض ان يناقش مجلس الأمن مشروع القرار يوم الاثنين 17 تشرين الأول الجاري. ولقد تداولت وسائل اعلام أمريكية هذه المعلومات، وقالت الواشنطن بوست ان لديها نسخة من المشروع.

لم يرد البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية على استفسارات وسائل الإعلام، وكذلك كان موقف حكومة هاييتي. وكتبت الواشنطن بوست أن المتحدث باسم البنتاغون البريغادير باتريك رايدر رفض التعليق على المعلومة. وذكرت الجريدة، وفق تقارير أخرى، فإن الجنود الأمريكيين المشاركين في مهمة هايتي “من المحتمل أن يقدموا فقط الدعم اللوجستي”. وقالت شخصية مطلعة على المناقشات الجارية داخل الحكومة الأمريكية، بشرط عدم الكشف عن هويتها، إنها ليست على علم بخطط “لانزال جنود أمريكيين “ في هايتي.

ولم يحدد مشروع القرار هوية البلدان التي ستشارك في العملية، ولا أدوارها الملموسة.

وسبق للسكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ان قدم طلبا إلى مجلس الأمن للنظر في “النشر الفوري لقوة دولية خاصة للتعامل مع الأزمة الإنسانية” في هايتي. وكانت الحكومة الهايتية قد أرسلت طلبًا مماثلا إلى حلفائها ومباشرة إلى غوتيريش.

رفض شعبي

أثار هذا الطلب احتجاجات وعمليات تمرد في جميع أنحاء البلاد في هايتي. ونزل الآلاف إلى الشوارع مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الحالي غير المنتخب أرييل هنري، رافضين أي تدخل خارجي. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية، مما أسفر عن مقتل مواطن، وإصابة آخرين. وترفض النقابات العمالية واتحادات مهنية أخرى التدخل الأجنبي، وخاصة العمليات العسكرية، وكذلك هو موقف جماعة “مونتانا” أكبر تحالف معارض.

وقد أعربت منظمات اجتماعية مختلفة عن هذا الرفض، منتصف الأسبوع الفائت، لوفد أمريكي رفيع المستوى زار هايتي. وفي إشارة إلى النتائج الكارثية للتدخلات الخارجية السابقة، قالت جماعة مونتانا إن الوضع الفوضوي في البلاد مرتبط إلى حد كبير “بالوصاية الدولية على البلاد، والعمل بنظام اقتصادي استهلاكي قائم على المعاشات التقاعدية والفساد وعنفه الإجرامي “. ورغم مطالبتها بتقديم مساعدات فنية ولوجستية للشرطة، فإن الأمر الأكثر أهمية هو “حل سياسي يهدف إلى فصل جذري لعلاقات بين القوى السياسية والقطاع الاقتصادي الذي يشبه المافيا والعصابات المسلحة”.

أسباب مباشرة

بعد أن رفعت الحكومة في 11 أيلول، أسعار الوقود بنسبة 100 في المائة. بدأت موجة جديدة من الاحتجاجات والتمردات في جميع أنحاء البلاد ولم تتوقف. وسيطرت جماعات مسلحة على أجزاء كبيرة من العاصمة، وفي 12 أيلول، تم إغلاق محطة النفط المركزية في البلاد بالقرب من العاصمة بورت أو برنس. ونتيجة لذلك، توقف عمل للمستشفيات تقريبا، والمدارس مغلقة. وهناك نقص في السلع والموارد، مثل مياه الشرب. وهناك تفش جديد للكوليرا. وتقول منظمة الصحة العالمية إن 35 شخصا على الأقل لقوا حتفهم. وهناك 47 حالة مؤكدة و560 حالة مشتبه بها. وأثار نهب وحرق مستودع تابع لبرنامج الأغذية العالمي، وهو أكبر منظمة تابعة للأمم المتحدة، غضب المجتمع الدولي. وبدت ردود الفعل أشد مما كانت عليه ابان المذبحة التي وقعت في أحد الأحياء الفقيرة في العاصمة بورت أو برنس في تموز الفائت، حيث قتل أكثر من 300 مواطن. من ناحية أخرى، جلبت الطائرات العسكرية الأمريكية والكندية، السبت الفائت، عربات مدرعة ومعدات أمنية أخرى إلى العاصمة لدعم قوات الشرطة المحلية. ويهدف ذلك، حسب البيان الأمريكي – الكندي المشترك إلى “مساعدتهم في قتالهم ضد العناصر الإجرامية التي تغذي العنف وتعطيل تدفق المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، وبالتالي تعرقل الجهود المبذولة لوقف انتشار الكوليرا”.

وتعليقا على خطط التدخل الجديدة، اشارت شبكة المعلومات الهايتية البديلة إلى: “ بعد الاحتلال الأمريكي في عام 1915، واستمراره 19 عامًا، وهبوط مشاة البحرية الأمريكية في عام 1994، عانت هايتي من العديد من التدخلات الأجنبية ومختلف بعثات الأمم المتحدة على مدار الثلاثين عامًا الماضية دون استقرار، او حل للمشاكل الأمنية”.

***************************

الصفحة السابعة

تردي الواقع الزراعي في محافظة بابل

بابل - على حبيب

عانى البلد خلال العقود الماضية أحوالا سيئة بسبب الظروف السياسية العامة وغياب البرامج الاقتصادية. بينما كانت حقبة السبعينيات من القرن الماضي أفضل حقبه زمنية ازدهر بها القطاع الزراعي بسبب نشاط الدولة في استصلاح الأراضي الزراعية وانشاء الجمعيات التعاونية، ثم تلتها فترة الحروب والحصار الاقتصادي التي أدت إلى ابتعاد البلد عن التطور التكنلوجي الذي وصل اليه العالم المتطور.

وكانت حقبة التسعينيات جيدة نوعا ما في الإنتاج الزراعي بسبب الحصار الاقتصادي لكن طرق الزراعة البدائية هي التي كانت سائدة. والانتكاسة الكبرى في هذا القطاع الحيوي حصلت في البلد ما بعد عام2003 بسبب غياب البرامج الاقتصادية وقلة الدعم الحكومي وفتح الحدود على مصاريعها لكل دول الجوار وأصبح العراق سوقا استهلاكيا لها. وبعد ان كان العراق يعتمد قبل عام 2003 على الإنتاج المحلي بالكامل أصبح الإنتاج المحلي لا يشكل سوى %20 من الاستهلاك، وبسبب عدم اعتماد المزارع العراقي على التقنيات الحديثة في الزراعة، ورفع الدعم الحكومي أصبحت تكاليف الإنتاج باهظة وغير مجدية اقتصاديا مما أدى إلى عزوف أكثر العاملين في القطاع الزراعي عن الزراعة ونزوحهم إلى المدينة، وكانت أكبر عمليه نزوح مر بها القطاع الزراعي. ومحافظة بابل ليست استثناء من بقية المحافظات، هذه المحافظة التي تنتج العديد من المنتوجات الزراعية منها:

محاصيل الحبوب: الحنطة والشلب والشعير كونها محاصيل استراتيجية ومن واجب الحكومة دعمها، فقد حافظت بعض الشي على انتاجاها كون الدولة ملزمة باستلامها مركزيا. الا انها مرت في السنين الأخيرة بأزمات كبيرة جدا منها، انخفاض الحصه المائية بحيث وجهت الجهات المختصة بتخفيض الخطة الزراعية بنسبة 50% عن الأعوام الماضية. والمشكلة الأكبر هي عدم تسليم المستحقات المالية لأكثر من عام وهذا ما يجعل المزارع يعكف عن الزراعة، فضلا عن عدم تسليم المزارعين الأسمدة والمبيدات فمثلا انخفضت حصة الدونم من 25 كغم وهي غير كافية أصلا إلى 5 كغم، وكانت المساحات المزروعة في محافظة بابل في العام الماضي 320 ألف دونم في اما في العام الحالي 160 ألف دونم، اما المبالغ المتأخرة عن الاستلام للعام الماضي 63 مليار دينار من أصل 137مليار دينار وهذا سبب رئيسي في ازمة الثقة بين المزارع والدولة.

محاصيل الخضر: تعتبر محافظة بابل سابقا من المحافظات الغنية بإنتاج محاصيل الخضر وممولا رئيسيا لأغلب محافظات العراق، وهناك 80 بالمائة من الاراضي الصالحة للزراعة تزرع سنوياً لأن إيرادها مجد اقتصاديا، والمزارع البابلي متميز في الإنتاج بسبب توفر مستلزمات هذا الإنتاج وبأسعار مناسبة مثل الوقود والسماد والمبيدات مما يكون هامشا ربحيا متميزا للمزارع، ألا أنه بعد 2003 واتساع الاستيراد من دول الجوار وبأسعار زهيدة أثرت سلباً على ما أنتجه المزارع العراقي، وكذلك الزيادة الهائلة بأسعار المقومات الزراعية كالأسمدة والوقود وتكاليف الحراثة مما جعل الفلاح يترك أرضه شيئاً فشيئاً وهجرها بالإكراه بسبب زيادة كلفة الإنتاج الزراعي و اصبح انتاج المحافظة لا يكفي للاستهلاك المحلي .

التين: تعتبر محافظه بابل من أولى محافظات القطر في انتاج محصول التين وخاصة في منطقه الكفل وتبلغ المساحات المزروعة (1200 دونم) وإنتاج النبتة الواحدة (100-150 كيلو غرام) ونجاح زراعة التين في بابل بسبب أسعاره الجيدة وعدم وجود منافس من دول الجوار ونوعيته المتميزة.

النخيل:  تعتبر النخلة سيده الأشجار على مر العصور ومحافظة بابل من المحافظات المتميزة بإنتاج التمور، وكان المزارع في المحافظة يعتبر التمور من أهم مصادر دخله، وكانت الحكومة تستلم كل الإنتاج عن طريق مراكزها المنتشرة في كافة مدن المحافظة وبأسعار جيدة مما جعل الفلاح يعتني بالنخلة بشكل مستمر ويضيف اصنافا جيدة إلى حقله، إلا أن ألغاء دور الحكومة في استلام التمور وتحكم المضاربين والتجار بالأسعار وانخفاضها أدت إلى عزوف أكثر المزارعين عن زراعة النخيل واهمالها بالإضافة إلى غزو انتاج الدول المجاورة الذي اصبح منافسا قويا للإنتاج المحلي فضلاً عن تجريف اغلب المساحات قرب المدن وتحويلها إلى قطع سكنية وعدم وجود رادع حكومي يمنع ذألك.

العنب: تعتبر محافظة بابل متميزة بإنتاج العنب حيث بلغت انتاجها (أكثر من 70٫000 طن سنويا) وتتركز زراعته في منطقة الحمزة الغربي وتبلغ المساحات المزروعة (تقدر ب 5000 دونم) ويصدر انتاجه إلى كافة محافظات العراق لكنه بحاجة إلى الدعم الحكومي من اسمده ومبيدات زراعية، وهناك حاجة ماسة للاستفادة من الفائض في الإنتاج بأنشاء معامل تعليب خاصة بالعنب.

قطاع الدواجن: يعتبر قطاع الدواجن في محافظه بابل قطاعا واعدا، وهو بحاجة إلى دعم الدولة وسيطرة نوعيه متميزة تتحكم في مدخلات هذه القطاع. وفي لقاء مع الدكتور محمد مخيف نقيب الاطباء البيطريين في بابل والدكتور حيدر المرعب صاحب مكتب بيطري ومشرف على عدد من حقول الدواجن في المحافظة. أوضحا ان عدد الحقول المشيدة في بابل 706 مشروع والعامل منها 40 مشروعا و11مشروعا لبيض المائدة من أصل 22، وأشارا إلى معوقات كثيره ادت إلى انخفاض مستوى الانتاج في المحافظة منها:

  1. عدم وجود سيطرة نوعية من قبل الجهات على الأدوية واللقاحات الداخلة للبلد ومدى كفاءتها.
  2. عدم أخذ عينات عن الحالات المرضية المحلية ومن ثم جلب العلاج او اللقاح الفعال لهذه الحالات.
  3. استيراد أفراخ او بيوض من النوعيات غير الجيدة وذات السلالات غير المقاومة للأمراض.
  4. أغلب قاعات التربية غير نموذجية وغير مطابقة للمواصفات الصحية.
  5. غياب دور الدولة بالسيطرة على الإنتاج وتحديد الاستيراد.
  6. عدم الاستفادة من المجازر بشكل صحيح عندما يكون هناك فائض بالإنتاج.
  7. عدم اعتماد المسافات النموذجية بين الحقول لتفادي الأوبئة والأمراض.
  8. الاستيراد غير المبرمج وعدم مراعاة المنتج محليا وفضلا عن أدخال كميات هائلة من المنافد الحكومية وبطرق غير رسمية خاصة في المناطق الشمالية.
  9. غلاء الأعلاف فضلا عن رداءة مكوناتها.
  10. العشوائية في بناء القاعات وعدم استشارة المختصين في هذه المجال وانتشار البيوت البلاستيكية وغير المطابقة للمواصفات.
  11. خريجو الكليات من الاطباء غير مؤهلين للعمل الميداني لأن اغلب الكليات لا توجد فيها مختبرات علمية جيدة وبعيدون عن العمل الميداني.
  12. ضعف مستوى المربين والحاجة إلى إدخالهم دورات بهذا الغرض.
  13. عدم وجود اي تعويض لحالة الهلاكات التي تحدث ويتحملها اصحاب الحقول مما يثقل كالهم ويجعلهم عازفين عن المجازفة مرة أخرى.

الماشية: تعتبر تربيه الماشية في محافظه بابل في أغلبها تربية بدائية وتتم عن طريق تربية المزارعين للأغنام والابقار دون اعتماد الطرق العلمية في التغذية واعتماد سلالات تقليدية بحيث يكون الايراد المادي ليس بالمستوى المطلوب، أما الحقول التي تعتمد الطرق العلمية من ناحية التربية واعتماد سلالات متميزة وذات موصفات نتاجيه عالية فقليلة جدا لعدم وجود جدوى اقتصادية فيها لأسباب أهمها:

  1. عدم وجود سلالات متميزة.
  2. أسعار الأعلاف الباهظة وغير المدعومة من قبل الدولة.
  3. تحتاج إلى اجواء مناسبة للتربية.
  4. عدم أستلام الحليب ومشتقاته من قبل الدولة.

الخلاصة:

  1. تعتبر فتره ما بعد 2003 أسوأ فترة مر بها القطاع الزراعي بسبب الاستيراد من دول الجوار وعدم السيطرة على المنافذ الحدودية، وأصبح العراق سوقا لهذه الدول ولم تتم حماية أنتاج البلد بأي قانون وان وجد مثل هذا القانون فأنه لا يفعل.
  2. عدم وجود دعم للقطاع الزراعي وأن وجد فأنه غير مدروس وغير مراقب من الجهات المختصة وأصبح الدعم بابا من أبواب فساد المتنفذين في السلطة.
  3. تجريف وبيع الاراضي الزراعية وتحويلها إلى أراض سكنية وخاصة القريبة من المدن، كما راجت تجارة الاراضي الزراعية بشكل مهول وذاك لعدم قيام الدولة بدورها بتوزيع أراض سكنية تحت السيطرة، ومنع التجاوزات على الاراضي الزراعية.
  4. تدمير المعامل والمنشآت المساندة كمعامل الأسمدة والتعليب التي كانت تسحب الفائض من الانتاج المحلي.
  5. نزوح اعداد كبيرة من الفلاحين لان الحياة في الريف تتجه نحو المجهول.
  6. عدم اعتماد التقنيات العلمية وعدم الاستفادة من البحوث المختصة التي من شأنها زيادة انتاج الغلة.
  7. ألغاء نقاط تجميع الحليب التي كانت موجودة في أغلب المناطق التي كانت تدار من قبل الدولة وبأسعار مجزية، وتوزيع الاعلاف كلا حسب انتاجه من الحليب.
  8. عدم أستلام التمور مركزيا وهدر هذا الثورة الوطنية التي بقيت بيد المضاربين في الأسواق.
  9. قلة عدد السايلوات لاستلام الحبوب المنتجة محليا.
  10. التأخير في تسليم المستحقات للمزارعين من الحنطة والشعير والشلب لأكثر من موسم.
  11. الغلاء الفاحش في الأسمدة والمبيدات الزراعية.
  12. استيراد المواد الزراعية من دول الجوار أصبح وسيلة غسيل الاموال لدى المتنفذين بالدولة.
  13. عدم الاستفادة من المبادرة الزراعية التي اصبحت وبالا على القطاع الزراعي لعدم تنفيذها في مكانها الصحيح وعدم متابعه تنفيذها من الجهات ذات العلاقة.
  14. يفترض ان يكون الدعم الحكومي ليس ماديا اي عن طريق توفير مقومات الزراعة لأن الدعم يستغل خارج القطاع الزراعي.

 ************************

الواقع الزراعي في الهويدر

متابعة- طريق الشعب

تعاني قرية الهويدر كقرى وقصبات العراق ذات البيئة الزراعية المشابهة من واقع مؤلم أدى إلى تراجع مساحة الأرض الزراعية وإلى انخفاض الإنتاجية مقارنة بإنتاج السنوات السابقة بشكل كبير جدا، وتتلخص ملامح الواقع الزراعي بما يلي:

١- شحة المياه بشكل كبير وخطير جدا حيث تراوحت المدة الزمنية ما بين فترة سقي وأخرى ما بين ٧٠ إلى ٨٠ يوما في صيف لاهب وشمس حارقة، بعد ان كانت لا تتجاوز مدة السقي من ٢٠ إلى ٢٥ يوما، حيث ترك العطش تأثيرا سلبيا تسبب بهلاك الاشجار المعمرة وخاصة في الأراضي الرملية أضافه إلى رداءة الانتاج الزراعي.

٢- مساحة الاراضي الزراعية في الهويدر تتراوح من ٩٠٠ دونم إلى ١٠٠٠ دونم تعرضت للتدمير من خلال تجريف قسم كبير منها وهي بساتين الاشجار المعمرة والنخيل وتحويلها لأراض سكنية، اما ما تبقى منها فالنسبة الاكبر تعرضت للهلاك واصبحت مرتعا للأفاعي الخطرة والخنازير، وبقي قسم قليل جدا يتجاوز من ٥ إلى ١٠ بالمائة من البساتين العامرة وخاصة تلك التي على ضفاف نهر ديالى.

٣- لوحظ انتشار الامراض بين النباتات بشكل كبير وخطير جدا وخاصة تعفن الجذور وانتشار الذبابة البيضاء ودوباس النخيل والعنكبوت بسبب عدم اتباع الطرق الحديثة في مكافحة الآفات الزراعية وخاصة رش المبيدات بالطائرات.

٤- انحسار تجارة التمور والحمضيات بيد مجموعة صغيرة من التجار والتحكم بأسعارها ما ادى إلى عدم استفادة الفلاح من عوائد الانتاج وذهاب الفائدة القصوى لجيوب التجار وبالتالي ولد قصورا في رعاية المزروعات وغياب الإمكانية المادية لدى الفلاح في تجديد وادامة زراعتها.

٥- غياب الدعم الحكومي للمزارعين من أسمدة ومبيدات ومعدات زراعية ترك أثره السيئ على الواقع الزراعي.

٦- انطمار الانهار وتحولها كمكب للنفايات ادى إلى حرمان عشرات البساتين من وصول الماء مما ادى إلى هلاكها.

٧- قلة الايدي العاملة في مجال الزراعة وتحول الناس إلى الوظائف المدنية والعسكرية ادى إلى ارتفاع كلفة العمل مما ادى إلى اهمال البساتين بسبب غياب التوازن بين الانتاج والمصروف المادي عليه.

 ******************************

آن الأوان لمعالجة مياه الصرف الصحي

عبد الكريم عبد الله بلال*

تهتم بلدان العالم بمعالجة مياه الصرف الصحي لاستعمالها كمياه للسقي واستخدام الغازات الناتجة عنها لتوليد الطاقة الكهربائية. وهناك سبب آخر مهم جدا وهو حمايه البيئة والانسان، ولكن حكوماتنا السابقة قبل سقوط نظام الطاغية و اللاحقة بعد سقوطه العام 2003 لم تول هذا الجانب الأهمية المطلوبة، فلم يتم بناء سوى مشروع واحد وهو مشروع الرستمية والذي اصبح متخلفا جدا عن أداء العمل، وعلى الرغم من وجود نية لإنجاز مشروع يعالج مليارين و 800 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي، الا ان حكوماتنا الحالية المركزية و معظم حكوماتنا  المحلية لم تعط مثل هذه المشاريع  اهميه كبرى، وخصوصا أن العراق يعاني من الجفاف وشحة مياه الانهار نتيجة قلة التدفقات المائية من دول الجوار والتغيرات المناخية ليس في العراق وانما في العالم كله، مضاف لذلك العوامل السياسية على الصعيد العالمي والمحلي، علما أن بعض الحكومات المحلية وبمساعده الحكومة المركزية قامت ببعض المشاريع منها معالجة مياه الصرف الصحي في كربلاء بطاقه 400 متر مكعب في اليوم ويخدم مليونين نسمه والغازات الناتجة تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية منها بما يقارب 2 ميكاواط وانتاج سماد لا عضوي اضافة لمياه السقي، وكلفة المشروع 400 مليار دينار، والمشروع تم العمل به من قبل وزارة الاعمار والبلديات. ويعتبر من أكبر مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي في الشرق الاوسط.

اما مشروع ديالى لمعالجه مياه الصرف الصحي والذي افتتح من قبل وزير الاعمار والبلديات يعالج مساحة تغطي منطقة يسكنها 250 ألف نسمة. كذلك مشروع اربيل الذي أقيم بمنحة من قبل الحكومة اليابانية وكان مقرر ان يغطي مساحة واسعة وبكلفه 300 مليون دولار انتهت المرحلة الاولى ب انجاز75 كم، والمرحلة الثانية منه بإكمال 400 كم. اما المرحلة الثالثة فلم تكتمل بعد.

هذه المشاريع كان المفروض ان تقام في كافة المحافظات العراقية، لذا نقترح:

  1. قيام المخطط العراقي ان كان وزارة التخطيط او أمانة مجلس الوزراء او الحكومات المحلية بمتابعة هذه المشاريع في كافة المحافظات.
  2. تشكيل لجنة مشتركة من وزاره البلديات والاعمار والزراعة والموارد المائية والكهرباء لوضع الخطط الكفيلة من أجل تنفيذ واستكمال هذه المشاريع.
  3. رصد المبالغ اللازمة لأنشائها.
  4. تهيئة الإدارة الفنية لغرض تشغيلها كذلك تهيئة العمالة اللازمة لها.
  5. الجمعيات الفلاحية وكذلك نقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني مدعوة للضغط على الحكومة المركزية والحكومات المحلية للإسراع بتنفيذ هذه المشاريع.

ان من شأن انشاء هذه المشاريع تحقيق جزء كبير من الأمن الغذائي وتحسين البيئة واقامة المشاريع الكهربائية اضافة إلى تشغيل اياد عاملة.

ـــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس استشاري زراعي

***************************

الصفحة التاسعة

ياسر قاسم ينتقل إلى يونايتد ويلينغ الإنجليزي

لندن ـ وكالات

أعلن نادي يونايتد ويلينج الإنجليزي، تعاقده رسمياً مع لاعب منتخبنا الوطني ياسر قاسم، لتمثيل الفريق الذي يلعب في دوري الجنوب الوطني والذي يأتي بعد دوري الدرجة الأولى.

وذكر الموقع الرسمي للنادي أن” اللاعب ياسر قاسم والبالغ من العمر 31 عاماً، وصل إلى ملعب (بارك فيو رود) مع ثروة من الخبرة الدولية بعد أن خاض 150 مباراة خلال فترة وجوده في دوري كرة القدم، بينما كان يمثل منتخب بلاده في 21 مناسبة”.

ونقل الموقع الرسمي للنادي عن قاسم قوله :” إنه شعور جيد أن أكون هنا. أنا متعطش حقًا لتقديم أداء جيد وأريد أن أدخل خبرتي في التدريب وعلى أرض الملعب”. وتابع “أريد أن يكون لي تأثير إيجابي حول الفريق. أنا لاعب مفكر ، أحب الدخول إلى الملعب والتحكم في المباراة والسيطرة عليها والعودة إلى المنزل مع الفوز “.

--------

العراق يتجاوز الكويت وينافس استراليا على صدارة المجموعة

الكويت ـ وكالات

تغلب المنتخب الوطني للشباب على نظيره الكويتي بهدفين مقابل لا شيء لحساب المجموعة الثامنة لتصفيات كأس آسيا المؤهلة لنهائيات آسيا للشباب المقرر إقامتها في أوزبكستان في آذار 2023.

وسجل الهدف الاول لمنتخبنا الوطني للشباب اللاعب مسلم موسى فياض في الدقيقة (40) من الشوط الاول وأضاف اللاعب ازهر علي في الدقيقة 90+4.

وبهذا الفوز حصل منتخبنا الشبابي على نقطته السادسة من مباراتين بعد فوزه في مباراته الاولى على المنتخب الهندي بأربعة أهداف مقابل هدفين.

من جانبه، عبّرَ مدربُ منتخب الشَباب عماد محمد عن سعادته بتحقيقِ النقاط الثلاث في مباراة العراق والكويت التي انتهت عراقيةً بهدفين مقابل لا شيء.

وقال محمد في المُؤتمرِ الصحفيّ للمباراةِ، إن “المنتخبَ الكويتيّ لعبَ بأسلوبٍ قتاليّ داخل المَلعبِ، وحاولنا امتصاصَ ذلك بتكتيكٍ يلائمُ المباراةَ، ونجحنا بذلك من خلال سيطرتنا على المباراةِ، وكنت أتمنى زيادةَ غلة الأهداف بعد إجراءِ عدة تغييراتٍ في الشوطِ الثاني.

وأضافَ محمد: إن هذا الفوز حققَ دفعةً معنويةً لنا، ننافسُ فيها على التأهلِ مع أستراليا التي نتقاسمُ الصدارةَ معها.

وأشارَ الى إن “هذا الفوزَ قطعنا فيه التأهلَ بنسبةٍ جيدةٍ لكننا لم نتأهل حتى الآن، وتنتظرنا مباراةٌ فاصِلة أمام أستراليا سنقاتلُ من أجل الفوزِ فيها رغم أننا بحاجةٍ إلى تعادلٍ لنتأهل سويةً برفقة أستراليا عن هذه المَجموعة”، مؤكدا “سنستعدُ لمُباراةِ أستراليا بشكلٍ جيدٍ رغم ضيقِ الوقت بين مُباراةٍ وأخرى، وسندرسُ نقاطَ القوة والضعف لديهم رغم قوة المنتخبِ الأسترالي في القارةِ الآسيويّة بشكلٍ عام”.

يذكرُ أن اللجنةَ المنظمة اختارت كابتن منتخب الشباب عبد الرزاق قاسم كأفضل لاعب، وهي الثانية التي يحصلُ عليها لاعبٌ عراقي، حيث حصلَ حيدر عبد الكريم على أفضل لاعبٍ في مباراةِ العراق والهند.

ويلاعب منتخبنا الشبابي نظيره الأسترالي اليوم الثلاثاء في الساعة الرابعة والنصف بخياري التعادل او الفوز من اجل ضمان مقعد نهائيات اسيا المقرر إقامتها في أوزبكستان في آذار 2023.

-------

الريال يحسم الكلاسيكو.. وصلاح يهدي ليفربول التفوق في الديربي

متابعة ـ طريق الشعب

تمكن ريال مدريد، حامل لقب الليغا ودوري الأبطال من الموسم الماضي، والمتصدر بفارق ثلاث نقاط في الموسم الحالي، من الحفاظ على سجله خاليا من الخسارة منذ بداية الموسم سواء محليا في الليغا، أو قاريا، وذلك بالفوز على برشلونة 3 /1 أمس الاول.

ونجح رجال الإيطالي كارلو أنشيلوتي بهذا الانتصار في الثأر من خسارتهم المهينة في مواجهة الكلاسيكو الأخيرة بين الفريقين في الدور الثاني للموسم الماضي على نفس الملعب برباعية نظيفة.

كما أن الميرنغي حافظ على سجله خاليا من الخسارة منذ بداية الموسم سواء محليا في الليغا، أو قاريا في دوري الأبطال على مدار 14 مباراة (9 في الليغا و4 في التشامبيونز ليغ)، مع إضافة مباراة السوبر الأوروبي أيضا أمام آينتراخت فرانكفورت.

وفي الدوري الإنكليزي الممتاز، احرز المصري محمد صلاح هدفا رائعا قبل أقل من ربع ساعة على نهاية الوقت الأصلي ليهدي ليفربول الفوز 1-صفر على غريمه مانشستر سيتي حامل اللقب في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

وتلقى صلاح تمريرة طويلة من زميله الحارس أليسون وروضها لنفسه بمهارة ثم انطلق بأقصى سرعة وهز شباك الحارس إيدرسون من وضع انفراد في الدقيقة 76.

وشهدت المباراة إثارة كبيرة خاصة في الشوط الثاني وتلقى يورغن كلوب مدرب ليفربول بطاقة حمراء قرب النهاية بسبب الاحتجاج على عدم احتساب خطأ لصلاح.

وحقق ليفربول فوزه الأول في أربع مباريات وأصبح رصيده 13 نقطة وبات ثامنا، بينما تجمد رصيد سيتي عند 23 نقطة، بعد خسارته الأولى هذا الموسم، في المركز الثاني وبفارق أربع نقاط عن أرسنال المتصدر.

-------

المركز الأول للعراق في بطولة بلجيكا للفروسية

بروكسل ـ وكالات

حقق الفارس العراقي فالح الدليمي، امس الاول الأحد، المركز الأول بتجاوز حاجز الـ130 سم وذلك في بطولة بلجيكا الدولية للفروسية.

وتقدم الدليمي على ثمانية فرسان من بلدان أوروبية مختلفة بتحقيقه العلامة الكاملة.

ويأتي هذا الفوز بعد غياب عراقي طويل الأمد عن مثل هذه المشاركات في البطولات الاوروبية المفتوحة بالفروسية، حيث تسعى الادارة الجديدة لاتحاد الفروسية العراقي الى تكرار هذه التجارب سعياً لاكتساب الخبرة عبر الاحتكاك ببطولات عالية المستوى.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد العراقي للفروسية عقيل مفتن في بيان له على “تأمين مستلزمات نجاح الفرسان العراقيين واحتضان الكفوئين من فرسان الداخل والمهجر لتستعيد الفروسية العراقية بريقها وتفوقها المفترض”.

--------

نيمار يغيب عن جلسات محاكمته بقرار من المحكمة

برشلونة ـ وكالات

وافق القضاء الإسباني، على إعفاء اللاعب البرازيلي نيمار من الحضور امس الإثنين أولى جلسات المحاكمة بحقه وذويه ورئيسي نادي برشلونة السابقين ساندرو روسيل وجوسيب ماريا بارتوميو، على خلفية مخالفات محتملة في صفقة انتقال اللاعب الدولي إلى النادي الكتالوني في 2013.

وبناء على طلب دفاع نيمار، وافق القاضي خوسيه مانويل ديل آمو على إعفاء اللاعب من حضور الجلسة الأولى بعد خوضه أمس الأحد مباراة مع فريقه الحالي باريس.

وتطالب النيابة العامة بتوقيع عقوبة السجن خمس سنوات وغرامة 10 ملايين يورو على روسيل بسبب جرائم فساد خلال المفاوضات والاحتيال أثناء التعاقد مع نيمار الذي تطالب بمعاقبته بالحبس سنتين وسداد 10 ملايين يورو بتهمة ارتكاب جريمة فساد خلال المفاوضات.

------

وقفة رياضية.. دعاة الإصلاح الرياضي يناشدون

منعم جابر

هناك أصوات خيرة وداعية الى بناء رياضي متماسك ووطني وبناء رياضي شامخ ومؤسسات رياضية داعية للإصلاح والتغيير والوقوف بوجه كل اشكال الفساد والطائفية والعنصرية وتضم هذه المجموعات نخبة من العناصر الوطنية المخلصة، ومن بينها (مركز افريست للاعلام) الذي يضم نخبة من رجال الاعلام الرياضي والداعين الى اصلاح القطاع الرياضي، من خلال دعوته البعض من الشخصيات الرياضية المهتمة بإصلاح الرياضة، ومن الاكاديميين والخبراء والمدربين وقادة الرياضة واداراتها بهدف القاء المحاضرات وإقامة الندوات واجراء النقاشات بعيداً عن المهاترات والمزايدات ودعم الممارسة الديمقراطية وحرية الحوارات الهادفة.

وقد ساهمنا بالحضور الى واحدة من هذه الحوارات الشيقة والجدية والهادفة، والتي حضرها نخبة من علماء الرياضة ورجالها ومن المدربين والإعلاميين وادارات الاتحادات والأندية الرياضية وشخصيات رياضية مرموقة. وقد قدم الخبير الرياضي الدكتور باسل عبدالمهدي محاضرة قيمة عن (واقع الرياضة العراقية وآفاق تطورها). وكانت بحق محاضرة قيمة اكد فيها المحاضر على دور الرياضة في شد اللحمة الوطنية والتماسك الوطني بعيداً عن النعرات الطائفية والعنصرية والحزبية والقومية، لان الرياضة الحقة بعيدة عن كل هذه الدعوات بل ان المؤسسات الرياضية الدولية تحارب هكذا توجهات في الرياضة. وبعدها جرت مجموعة مداخلات ونقاشات قدم فيها المشاركون أفكارهم ومقترحاتهم لاصلاح الواقع الرياضي بعيداً عن ضيق الأفق والتعصب. وكانت خلاصة آراء أعمدة الرياضة ودعاة الإصلاح والتغيير الرياضي ومطالبتهم بتحقيق آمالهم وامانيهم بإصلاح الواقع الرياضي وإعادة رسم خارطة الرياضة العراقية من جديد اسوة بالبلدان المتقدمة والجارة. وقد اقترح الحضور ارسال رسالة للمطالبة بإصلاح الواقع الرياضي وان يشمل التغيير والاصلاح جميع القطاعات ومنها القطاع الرياضي.

ومن خلال الجهد الوطني للاحبة في مركز افريست للاعلام، يسرنا ان نقدم التحيات لهذا الجهد الخير والمتعاون والداعي لخدمة الوطن وابنائه وللقطاع الرياضي التقدم والنجاح.

وكان للعاملين في المركز من الزملاء الصحفيين الرياضيين دور مميز في نشر ثقافة الحوار والديمقراطية والابتعاد عن التعصب والتطرف والعمل على اقصاء الآخرين.

نقول لاحبتنا العاملين في مركز افريست والنشطاء في الرياضية: مبارك جهدكم وعملكم من اجل نشر ثقافة الحوار ومساهمة الجميع في العمل على القطاع الرياضي والابتعاد عن الاقصاء والتهميش. وشكراً لكل من ساهم ويساهم في هذا النشاط ويدفع بالمجتمع لتطوير السلم المجتمعي، ويدعو الى ترسيخ التقاليد الديمقراطية في المجتمع العراقي، وفي القطاع الرياضي.

------

شفيونتيك تحرز لقبها الثامن في 2022

كاليفورنيا ـ وكالات

أحرزت البولندية إيفا شفيونتيك، المصنفة أولى عالميًا، لقبها الثامن في عام 2022 بعد تتويجها في دورة سان دييغو الأميركية (500)، عقب فوزها على الكرواتية دونا فيكيتش 6-3 و3-6 و6-0.

شفيونتيك المتوجة بلقبها الـ11 في مسيرتها، كانت أحرزت هذا الموسم ألقاب الدوحة، أنديان ويلز، ميامي، روما، شتوتغارت، رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز، باسطة هيمنتها على صدارة اللاعبات المحترفات مذ اعتزال الأسترالية آشلي بارتي نهاية كانون الثاني الماضي.

ويُعدّ رصيدها على الأرض الصلبة الأميركية مميزاً: 24 فوزاً وخسارة يتيمة.

وستكون اللاعبة التي حققت 64 فوزاً لافتاً هذه السنة، مرشّحة قوية لإحراز لقب دورة الماسترز للسيدات بين 31 تشرين الأول و7 تشرين الثاني في فورت وورث تكساس.

وعادت شفيونتيك (21 عاماً) إلى طريق الألقاب، بعد أسبوعين من خسارتها نهائي دورة أوسترافا أمام التشيكية باربورا كرايتشيكوفا. جاء فوزها متوقعاً على فيكيتش المصنفة 77 عالمياً، لتؤكد هيمنتها عليها في المواجهات المباشرة بعد 3 انتصارات متتالية.

وخاضت فيكيتش النهائي بعد 3 ساعات من قلب تأخرها في المجموعة الثالثة 2-4 إلى فوز على الأميركية دانيال كولينز وصيفة بطولة أستراليا المفتوحة 6-4 و4-6 و7-6 (7-2)، وذلك بعد إكمال مواجهة توقفت في اليوم السابق بسبب الأمطار.

لم تحصل فيكيتش (26 عاماً) التي خاضت أول نهائي لها هذا الموسم، على وقت كاف لالتقاط أنفاسها، فحسمت شفيونتيك المجموعة الأولى في 40 دقيقة. لكن فيكيتش تحاملت وحسمت الثانية 6-3 لتعادل الأرقام.

ضغطت شفيونتيك في المجموعة الثالثة الحاسمة، كما فعلت في المواجهة السابقة ضد الأميركية جيسيكا بيجولا، وحسمتها 6-0 منهية المباراة في ساعة و47 دقيقة.

وقالت شفيونتيك: “كانت مباراة متقاربة وقوية بدنياً. كانت هي من تتحكم بالضربات. أردت تقديم كل شيء (في المجموعة الثالثة)، ونظرا لطريقة إرسال دونا، أردت أن أكون هادئة في الردّ. أردت القتال على كل كرة، وهذا منحني الثقة”.

-----

الصفحة العاشرة

الأدب الشعبي والعامية… الرؤية العلمية والوشائج اللغوية

مصطفى عطية جمعة

نبع مصطلح الأدب الشعبي ومناهج دراسته، من رحم حقل الدراسات الشعبية، أو فن الفولكور أو فن الأثنولوجيا، الذي ازدهر في العصر الحديث، ويستهدف جمع تراث الأمة وحفظه، ودراسته. فهو « يعبر عن روح الجماعة، ويتماشى مع ذوقها، فنٌ أفرزته الثقافة مع الأيام، يمارسه الناس إبداعا وتذوقا، يكون مجهول الهوية والمؤلف أحيانا، لأنه ملك الجماعة.

وإن كان يفضل استخدام مصطلح الأثنولوجيا بديلا عن فولكلور، فهو أدق من الناحية العلمية، خاصة أن هناك تداخلا كبيرا بين علمي الفولكلور والأثنولوجيا، وهذا من شأنه أن يجعل التعاون بين الباحثين في هذين العلمين أكثر قوة وصلابة. أما الإبداع الشعبي Folk Fiction فيعرّف بأنه: مصطلح يستعمل للملكات الخلاقة التي لا تصدر عن شخصية فردية، خاصة في المجالات التي يتوصل فيها بالكلمة المجهورة أو الشفاهية. كما يستعمل للدلالة على الآداب الشعبية، في بعض البيئات العلمية، وهو بهذه المكانة، يتألف من الحكايات والأغاني والأمثال والألغاز، وبعض الظواهر التمثيلية، ما يدخل في مجال الآداب الشعبية، وتسمى الأدب الشعبي.

يقدم هذا التعريف رؤية تشمل مظاهر الإبداع الشعبي، الذي يجعل من أهم خصائصها: التأليف الجماعي، أو المؤلف المجهول، وأن الكلمة محورها، وتشمل أشكال الفن الشفاهي: أغاني، تمثيلات، حكايات، أشعارا، أمثالا، إلخ. وإن كان يسقط أدب العامية الحديث، الذي أذيع مسموعا وقرئ مكتوبا، لأنه لا يتوافر فيه ركنا تجهيل المؤلف والتوارث التقليدي، وهو متأثر هنا بآراء الفولكلوريين، الذين يضعون الأدب الشعبي مع غيره من الأشكال الفنية الشعبية الأخرى مثل، الرسومات والنحت والملابس وغيرها.

فالتلاقي بين الأدب الشعبي والفولكلور واقع لكونه متوارثا عن الأجداد، ونابعا من روح الجماعة، وهو من المنظور الأنثروبولوجي: مجموع الثقافة الشعبية تمييزا له عن ثقافة الطبقات العليا، وإن كان يختص في رأيهم بالتراث الروحي (اللامادي) للأمة، خاصة التراث الشفاهي، ويمتاز أيضا بأن الثقافة الشفاهية الخالصة هي الفولكلور، وأن الذي يميزه عن بقية ألوان الثقافة في المجتمع الحديث، هو ترجيح العناصر المنقولة على العناصر المكتسبة بالتعلم، وأهمية ذلك أن الخيال الشعبي يستمد من العادات والتراث ويمدهما.

لذا، يكون مصطلح الأدب الشعبي، أكثر تحديدا حيث يشير إلى التعبير الفني المتوسل بالكلمة، وما يصاحبها من حركة وإشارة وإيقاع؛ تحقيقا لوجدان جماعة في بيئة جغرافية معينة، أو مرحلة محدودة من التاريخ. واستتبع تصحيح التراث القومي لكل أمة، فلم يعد مقصورا على المدونات والنقوش والآثار المادية وحدها، وإنما أصبح يشمل النصوص الشفاهية، والروايات التي تنتقل من فرد إلى فرد، ومن جيل إلى جيل، وفيه حركة الإيقاع والموسيقى والغناء، وهناك أنواع أدبية أخرى فيها المنظوم والمنثور والمسجوع جنبا إلى جنب.

معيار اللغة العامية هو الأنسب في تحديد الفرق بين الأدب الشعبي والفصيح، لأن اللغة الشفاهية هي لغة الحياة اليومية النامية، المعبرة عن لسان البسطاء من الشعب، التي يسهُل فهمها، تتبنى قضايا الشعب وتعبر عن رغباته وآلامه.

فهذا التعريف يؤكد على أن الأدب الشعبي جزء لا يتجزأ من شخصية الأمة وتراثها وتاريخها، يؤازر المظاهر المادية التي يعتني بها علم التاريخ والآثار، كما يقبل الإبداع الفردي، مع الإبداع الجماعي، فكما أن هناك نصوصا شعبية كثيرة مجهولة المؤلف، فهناك العديد من النصوص معلومة المؤلف، وبالتالي يتجاوز قضية المؤلف المجهول إلى قضية الأدب الشعبي المعبر عن وجدان الجماعة، والمصاغ بلغة بيئتها المحلية العامية، التي توارثتها الأجيال، مع التأكيد على أن النص الجماعي، ما هو إلا منتوج أولي لمبدع فرد، وإن حدثت زيادات على هذا النص من قبل آخرين. وهو ما يتبناه تعريف آخر للأدب الشعبي يتخذ من اللغة أداة للتجربة الفنية، حيث يرى أنه «أدب العامية سواء كان شفاهيا أو مكتوبا، أو مطبوعا، وسواء كان مجهول المؤلف أو معروفه، متوارثا عن السلف السابق أو أنشأه معاصرون معلومون لنا.

فالنص الأدبي الشعبي ـ أغنية مثلا- إذا اطرد استعمالها لفترة كافية من الزمن قد يصبح جزءا من التراث الفولكلوري للجماعة البشرية التي تستخدمها، وعلى هذا فالأدب الفولكلوري هو فن التلقائية العريق المتداول بالفعل، المتوارث جيلا بعد جيل، والمرتبط بالعادات والتقاليد.

إن تحديد معيار الفنون الشعبية لا يتوقف على المنتج ولا المستهلك لها، وإنما على طبيعة المادة وشكلها ومضمونها، والمسألة لا تخضع لأدب النخبة وأدب العامة، فالشعب كل متكامل، فكثيرا ما نجد النخبة يعتقدون اعتقادات البسطاء ويطربون لفنونهم، وعلى الجانب الآخر، يتذوق العامة والبسطاء آداب النخبة ويتفاعلون معها. ولعل معيار اللغة العامية هو الأنسب في تحديد الفرق بين الأدب الشعبي والفصيح، لأن اللغة الشفاهية هي لغة الحياة اليومية النامية، المعبرة عن لسان البسطاء من الشعب، التي يسهُل فهمها، تتبنى قضايا الشعب وتعبر عن رغباته وآلامه. وهذا رد على الرأي الثالث الذي يتخذ محتوى الأدب لا شكله ولغته موضوعا للتجربة الفنية فهو الأدب المعبر عن ذاتية الشعب المستهدَف تقدمه الحضاري، يستوي في هذا أدب الفصحى والعامية، الشفاهي والمطبوع. وهذا لا يعني إهمال عامل المضمون والتكوين، وإنما تكون اللغة العامية هي الأساس الأول، وتأتي بعدها المكونات والخصائص الأخرى. ومن هنا، فإن العامية ـ بكل لهجاتها ومواطنها ـ هي لغة الأدب الشعبي بكل نصوصه وشعرائه، وبمختلف أشكاله من أغان وأشعار وسير وأمثال، التي اتخذت الشفاهية أساسا لتكوينها، ثم جاء تدوينها سبيلا لحفظها.

أما الادعاء بأن دراسة آداب العاميات واللهجات، إنما يساهم في تفتيت شخصية الأمة العربية، ويعمق الفرقة والقطرية بين شعوبها، فهذا مردود عليه، بأن الوحدة بين أقطار العربية تقوى وتتعزز بالتكامل والتنوع الثقافي بين شعوبها، فكل قطر وإقليم عربي له تميزه اللغوي والثقافي والأدبي والشفاهي، الذي يتلاقى مع سائر الأقطار، ويثري مخزونها الثقافي. أيضا، فإن دراسة اللهجات في أقاليم العربية يعطي صورة متكاملة عن الواقع اللغوي والأدبي (الفصيح والعامي)، بدلا من اقتصار التأريخ الأدبي على أقاليم بعينها، تمثل الفحولة الأدبية العربية من المنظور الفصيح (مثل الشام والعراق ومصر).

--------------

دمعة ابجفن

حسين جهيد الحافظ

شلتك بالجفن دمعه

او حلم محبوب

وسط العين

كتبت اسمك

على القداح

واوراق البنفسج

والنده

وابضحكة الحلوين

يا عشگ المحنه

الرافگلني اسنين

هاك احرگ

چبدتي شوگ

جنازه

بين جمع اهنود

او عشگ طشني

ابولاية اهلنه

اولاية الطيبين

الهوه انته

-------------------

و أنه ابنادم

امن أضمك بالنفس

شهكه

وأشن حيل ما أندم

تعال٠٠٠

أرد ٠٠٠ ارد اوياك

العمر الطوطحيه

او لعب عظم اللاح

وأشمك رازقي او قداح

يا عنبر الشاميه

او دهلة الغراف

من جنه العطر فواح

تعال اوياي

خل انعيد عشگ اسنين

و اشيلنك مثل ما چان

تسيورة محنه

او كحل وسط العين

------------

افَّيش  يطربني  جفاك

كاظم العطشان

هسه  وين  انته  صفيت  !!

ابيا  كتر  مرتاح   تضحك

يا حضن  هز  التراچي

وياغصن  مثلك  رخيص  الشبگ  جنحك

خاف  ادگ  هاون  عذابي..

وخاف اطيح  ابحضن  ناي

وتلتم  الغربه  اعله  جرحك

خاف  اهز  فنجان  غيضي

وخافن  اطفح  بيك شهگه

وزلَّة  الساني تفضحك

يادرب دلاّني  بيك  وياجدم  زلّ  ومشاك

ومو خرز  كهرب  لگيتك...!

طين خرزاتك  شجاك  ....!!

لا.... شجاني 

وچا شجاني  وضگت  سنارة  غواك

وهسه  وين  انته  صفيت

واظن  ماتدري.... ودريت

اشصار   بالحفله   وراك

وعود  تتوقع   بچيت  !!؟  

اي  بچيت ... اومو  عليك

بس  بچيت  اعله   المثل  حالي   شراك

ولله  مگرود  الهواك

لا يواهم....  انته  متوهم   تراك

بيّه  گمره  اشتعل  جرحي

وطگت  اعثوگي  اعله  برحي

والف  لوري  إحجار  ذبّيت  ابگفاك

افَّيش  يطربني  جفاك

--------

ظنون ازغار

علوان السلمان

ازغار تريد تتعله اعله بيتك

 حتى تبوك كبرك بوكة البسكوت

لان ظنهم متت وانه نسيتك

ما خذني السهر والحزن غطه الروح

بس فزيت رف كلبي او لكيتك

حلمانين بحلام الكبار وكاموا يدخنون

بس تريد تسقيط الهويتك

او تريد تصير بس ما عرفوا شلون

تتحلم بشيخة تريد اذيتك

هذوله الخلفتهم ما وفوا وياك

حتى اوياك ما صدكوا ولا نفذوا وصيتك

كلامي جان صادق من كلت يوم

حرام نموت..  وليبقون ميترسون بيتك

كتلي ارواح هو الموت يختار

او يظل وجه الكريم..او صحت باعله الصوت

اظن بالكون بس انه قريتك

بس شلون وي هاي المكاريد

ما كلهم حقدهم ما صفوا يوم..

واحترموا جبير او عذروا زغيرون

وتمشوا مشيتك

وظنهم راحوا يضيعون حتى اسمك اوصيتك

يحجون او حجيهم (ماكله الثور)

او نسوا حجي الاخيار انت هويتك

اسف يا خوي طلعوا كومة احجار

ما تعرف دربه او لا ثنيتك

او ما يدرون انه اتنفس اوياك

او ما اتنفس انه بغير ريتك

---------

وين جنتي ؟

محمد الغريب

وين جنتي؟

وليش متاخره علي كل هل سنين

وين جنتي؟

وليش ما طيفج اجه وفزز صفنتي!

وين جنتي؟

وكبل تسع سنين مريتي اعله عيني وماوكفتي !

وليش من دك الجرس ماصارن عيونج فرصتي!

ليش يااول درس يفترض كنتي

وليش من كف العمر هسا ظهرتي

وين جنتي؟

ياملك شيطان وتلبس بجثتي !

ويا الم لف روحه سجين بحسرتي وين جنتي ؟

وليش ماجيتي كبل لا توصل الفضه الكذلتي!

وليش من عبرت محطاته ركبتي!

وليش فتحتي لمن ذبلت وردتي !

والله لو عندي بخت جا لمج من سنين بختي!

جان هسه دموعي ماكو وخابصه العالم ضحكتي!

وجان هسه همومي ميته وعافيه بوجنة فرحتي!

ووين جنتي وليش متاخره وصلتي ....

---------

شميسة

فهد عبد الاله

بين اصابيعك

 ارويحة ادفيّ حزني

 وتضحك اسنيني اعلى شباچ المطر

 وارجع اصغيرون

 العب ويه شتلات الحدايق

 والعصافير التحط اعلى الشجر

اتمرني فراشة تطش بيه نسيم

 وينبت بضلعي ربيع

 وتنترس روحي سواجي تناغي لخيال الگمر

ياوليدي  ..

 بين اصابيعك اولاية ورد جوري

 ولمة اطويرات حلوة

 وصوت فيروز ايتمايل غصن تين اعلى النهر

 انتَ يا مدري شوصفك !!

 چنك اطوينة صرايف تنگط ابرودة ومحنة

اتجيس هَمّي وتنطفي اااه الدهر

 انتَ شميسة شتا ابوكت العصاري

 ابجيتّك تحلى الولاية وتكبر الفرحة ابنفانيف الشوارع

 تكبر الدنيا مراجيح ابطعم شوگ الصغر

تكبر الدنيا ظفاير من تمر

************************

الصفحة الحادية عشر

لهف الريات

علي رحماني

يا لهفة بوحي..

أعتصري مزن العبرات

نداء الصرخات الفتية

مدار الغايات

حواراً لغابات الصخب

المسفوح على الساحات

مساراً لطريق  الحدقات.....   

 غايات رايات ... 

غايات آيات ...

غايات غايات...

تهتفها الصدور

تنبض من جذورها

جذوة ونهار

مرايا تعكس لهف الرايات

فضاءً تحتويه الحياة

نداءً يكتوي بالنشيج

نشيداً يرسم وطناً اخضر

تزرعه الامهات في لهفها

أشجار حروف كلمات

امطار عيون المديات

أحجاراً ترجم صدر العبرات

تعصف كالريح مدار الضربات

أقداراً ترصدنا لغةً ونهارات

------------

تجلّيات الوجع في «مرايا عمر سعدون»

د. سمير الخليل

بدءاً من صورة الغلاف والعتبة الأولى (الإهداء) والعنوان تحيلنا مجموعة (مرايا عمر سعدون) للشاعر عدنان الفضلي الصادرة عن (منشورات اتحاد الأدباء- بغداد، 2022) إلى مساحة نقية مؤطرة بالبياض وهي ترسم ملامح وسمات الشهادة من أجل الوطن وترصد سير الفادين والمضحين الذين عانقوا الموت بإيثار فوق الجسور، وفي ساحات التظاهر (التشريني) وتداعياته الممتدّة إلى ساحة الحبوبي وساحة التظاهر في الديوانية، وتحت المطعم التركي وتحت نصب الحرية وجدارية (فائق حسن).

هذه المجموعة الشعرية هي مدوّنة للإحتفاء بأبطال الكلمة والموقف، وفرسان الرفض وعشاق الوطن الذين يطالبون (نريد وطناً) ومقايضة لهذا الهتاف فأنّهم حملوا أرواحهم فوق كفوفهم وتقدموا واستبسلوا وهم يرعبون الموت وأصحاب القناصات وعسس السلطة، والقوى الظلامية الأخرى.

لكن مأثرة هذه المجموعة أنها لم تتمركز حول الهتاف والحماس والتعبوية العابرة، والصراخ الحماسي، بل سعى الشاعر عدنان الفضلي إلى زجّ النصوص في أداء يمزج الوجدانية بالتحليق على مستوى الفكرة، والتحليق على مستوى الصور الشعرية واكتظاظ النصوص بالاشارات والإحالات والتناصّات وهو يسبر غور السّير ، وخطوات الشهداء الذين لم يغيبوا، وإن غابت أجسادهم لكنّهم وشموا الأرض بأثر لن يُمحى، ولن تزول صورهم وتحدّيهم للرصاص وهم يضعون خوذة التوق والبسالة وتوّضحت النزعة الشعرية بأفقها الشفيف عبر المفردات المتّشحة بالعذوبة والغنائية العالية وإن كانت القصائد تتأطر بفن (البورتريت) ورسم ملامح الأبطال لكنّها لم تسقط في الشخصنة المجرّدة والعابرة بل كان بطل كل قصيدة متماهياً مع الفكرة والمكان والفضاء الشعري.

تضمنت النصوص اسماء الشهداء في انتفاضة تشرين [عمر سعدون، وصفاء السراي، وثائر الطيب، وعلي العصمي، وقدّوس، وحمزة كامل، وجمانة...]، وتضمنت المجموعة قصيدتين للإحتفاء بعارف الساعدي ويوسف الزبيدي، وبقدر ما كان الشاعر أميناً ووفيّاً لذكر اسماء الشهداء وسيرهم لكنّه لم يقع في النزعة (البورتيرية) السطحية والتوثيقية، فكانت النصوص فخاً جمالياً، وحقل إغراء يتوغل فيه المتلقي ولا يملك سوى أن يتماهى مع أجواء باذخة بالصور في نص (فتى الدخان – إلى الشهيد صفاء السراي):

مساحة قصيرة

تلك التي يهرول فيها الأولاد

فيما بين جسر الجمهورية وساحة التحرير

هناك بضعة أمتار من الدخان

وغيمة مسرعة من الرصاص

ذاكرة الفتى الراكض في تلك الأمتار

محصورة بين حدائق وحرائق

لا الصراخ ينقذه

ولا الإشارة يفهمها الأوباش

لذلك استدار الفتى عائداً إلى الجسر

وجوفه مليء بالبارود والدخان. (المجموعة: 7).

يبدأ النص بإشارة مكانية عبر وصف مشهدي والمساحة المتوترّة بين جسر الجمهورية وساحة التحرير، ثم يصف اجواء الاقتحام وفضاء الدخان، وتجسيد حركة الشهيد (صفاء السراي) والإستعارة الذكية “ذاكرة الفتى الراكض... في تلك الأمتار”. والجناس الجميل (بين حدائق وحرائق)... وهو يؤمئ ببسالة لم يفهمها الأوباش... فعاد ممتلئاً بالبارود والدخان، ويتجلى توظيف السرد في هذا النص الرشيق وهو يصف المكان والحدث والشخصية واتسّم باختزالية فائقة فالنص لم يسترسل في الإسهاب الوصفي بل اختار مساحة ورسمها وجسّدها بمفردات ارتكزت على الإيحاء، وكان المكان الفضاء المركزي وهو وإن كان مساحة جغرافية لكنّه اكتسب رمزية من خلال تحوله إلى مساحة مواجهة بين عشاق الوطن وعشاق العتمة البلهاء، فالشهداء كانت أصابعهم على القلوب والعقول وكانت أيدي الأوباش على زناد الهوس.

يستهّل الشاعر بالمشهد المكاني في قصيدة أخرى تناول فيها سيرة (قدوس) ذلك الشهيد الميساني الباسل:

كانوا في ساحة ميسانية

يرسمون العنادل وأشجاراً يجيدون وصفها

أوراقها اسماء تغيب قبل أن تصفّر

ولشدّة ولعهم بالغناء كانوا يحتسون

دموع أمّهاتهم...

فيما بعد..

كادت الدنيا توشك على البكاء... (المجموعة: 8).

وتتواتر تدعيات هذا النص الشفيف الحافل بالصور الشعرية المؤطرة بالعذوبة، فالرثاء عند الشاعر هو احتفاء بالجمال وليس مساحة للأسى والحزن فحسب، وتحفل القصيدة بصورة شعرية عميقة ودالة:

تقول أمي:

الهاوية رحبة جداً

هكذا وجدتُ المزابل

خذ مثلاً

كلّ من تلثّم واغتال قدّوساً

صار راكضا بين الهاوية والمزابل (المجموعة: 10).

تلك صورة مشهدية تصوّر تفاهة القتلة ومصيرهم الذي سيؤول إلى  النفايات، وشعرية الصورة تكمن في وصفهم وهم يركضون باتجاه الهاوية و(المزابل) واختار مفردة (المزابل) لتكون مفردة صادمة تليق بسيرة القتلة وقبحهم.

ويجترح الشاعر لوحات على شكل تقطيع كل مقطع يمثل مرآة يلتقط فيها صورة بالغة الدلالة على المستوى الواقعي والرمزي، وكانت (المرايا) أو المقاطع هي أقرب ما تكون إلى فن (الهايكو) باختزاليتها، وعمق دلالتها:

المرآة الأولى:

تعكس صورة سماء منافقة

تقف على الحياد منذ مطلع تشرين...

المرآة الثانية:

ترمّم صورة آخر اتكاء الشاعر

على كتف شهيد لوّح للحياة باستحياء...

المرآة الثالثة:

تكفكف دمعةً نزلت من عيون جواد سليم

واستقرت على رأس صفاء السراي المشبع بالدخان.

المرآة الرابعة:

تسحب خيوطاً من الفرات

تروق بها جروح الشهداء الغافين على جسر الزيتون

المرآة الخامسة:

تبثّ نشيجاً عراقياً جديداً

يؤكد أنّ الأحرار لا يموتون بالمصادفة...

المرآة السادسة:

تلمع في عمقها وثائق مسرّبة من الناصريّة

تفشي أسرار الخونة لجدِّنا العتيق جلجامش. (المجموعة: 11- 12).

نقلنا بإفاضةٍ هذا النصّ لأهميته والتوظيف الفني للمرآة بوصفها الكاميرا التي تجسّد الصور، وجعل منها الشاعر حيّزاً ضمن مساحة الصّراع والإحتدام، وكل مرآة مثّلت فكرة وزاوية نظر ومعنى وكانت عبارة عن مرايا متنوعة ولوحات متعددة لتجسيد وقائع التظاهر والبسالة التشرينية كل الأماكن التي شهدت هذه الصولات، ونجد تركيز الشاعر على ذكر الأمكنة مثل (الساحة الميسانية) و(جسر الزيتون) وهو جسر يقع في الناصرية وشهد معارك واحتدامات كبيرة بين النبلاء والأدعياء المارقين، وتتوالى المرايا حتى المرآة العاشرة والتي توشحّت بذكر اسم الشهيد (عمر سعدون):

المرآة العاشرة:

لن يزرعها عمر السعدون

ففيها بضعة أخطاء كتبها الشامتون

الذين غطّوا النعوش بأزهار خبيثة... (المجموعة: 13).

يرسم الشاعر حالة تناغم وتماه بين الشاعر والشهيد وهي إشارة ذكية إلى أنّ جموع المتصدين في حركة تشرين كانت تمثّل هوية الوعي، لأنّها كانت شرارة المثقفين الرافضين الذين تحوّلت قصائدهم وقصصهم، وثقافتهم إلى مشروع التضحية والاستبسال للمطالبة بوطن استباحته الأشباح والملفقون والمسلطون وباعة الوطن.

ونجد في المرآة الثالثة ثمّة صورة موحية ودالّة حيث يصف الشاعر دمعة نزلت من عيون (جواد سليم) واستقرّت على رأس الشهيد (صفاء السراي) وهي إشارة أو إحالة ذهنية شعرية إلى المضمون الثوري والإنساني الذي يمثلّه (نصب الحرية) وتمحوره حول فكرة الحرية، وبين صولة وشهادة السراي الذي طلب الحرية وأصبح رمزاً وايقونة تشرينية وكم كانت الدلالة بليغة في (الهايكو) المرآتي الخامس: “إنَّ الأحرار لا يموتون بالمصادفة” وقد برع الشاعر بثنائية الاستهلال، ووضع اللمسة الأخيرة في النص.

يصوّر نص (بحارة السفن الثائرة) المشهد المحتدم في التضاد بين الجمال والقبح، وهم يتوارثون الصولة والاقتحام من الرمز السومري (إنكيدو)، وهي إشارة إلى أن هذا الحراك لم يولد من فراغ بل إنَّه يستند إلى إرث ثوري حضاري حزين عميق الجذور عرفت به أرض الثورات:

ليس بوسعهم شيء

ليسوا بانتظار شخص أو جماعة

همّهم متوارث من حزن إنكيدو

وحتّى نحيب أمهات الذين توارت قمصانهم

عند جسر الزيتون... (المجموعة: 14).

ونجد في نص (يوسف الزبيدي) اشتغالاً شعرياً فيه كثير من الإحالات والإشارات والصور مع النص الديني واستثمار مدياته وانفتاح النص الشعري على المعنى الإشاري، وتعميق القيم الرفيعة، وخرج النص من المدلول الشخصاني باتجاه التحليق بالفكرة السامية:

يوسف وبرفقة حمامتين

كان كل يوم تشريني

يجهّز لجواد سليم

وجبة غداء ووجبة غناء

حمامته الأولى تغذّي

والثانية تغني لـ(الوطن والناس)

يوسف الذي تحدّى الذئاب

لم يقدّ قميص عراقيته

لم يسمح لآبار الخضراء أن تبتلعه

لم يستطع أخوته الغدر بذائقته

لذلك...

لم يعرض عن هذا الوجع

ولا ذاك النشيج السومري (المجموعة: 18- 19).

ويتجلّى التكرار الشفيف والرمزي لجواد سليم بوصفه إيقونة الحرية بالنصب الذي استبسل أمامه الشجعان الذين عبروا إلى الجمال إلى جنّات الشهادة، عبر الساحات والجسور، ونجد التكرار لمفردة (سومري) وهي إشارة لتجذير الفعل بالإرث الإنساني و(الميثولوجي) الدال على التدّفق والسعي إلى العمل النبيل والشجاعة النقيّة.

معظم النصوص يتمظهر فيها اهتمام برسم مشهدية بانورامية تمسح المكان والمناخ وترصد حركة الشخصيّات وتنسج الفكرة المتعالية، ويمثل المكان البؤرة المحركة، ويحمل دلالة رمزية كونه المنطلق نحو التحدّي والتصدّي للشخصيات التي لا تحمل سوى الفكرة والحلم باتجاه الرصاص والبنادق، في نص (ميسي التحرير) يقول:

الجمهور المتواجد

على مدرجات جبل أُحد

كان منشغلاً برصد الغيوم البيضاء

المتناثرة في محيط الثورة

المسعفون...

يرّكزون على توفير علب (الكولا)

وخلط الخميرة بالماء

العسس المسالمون...

يذرفون دموعاً ساذجة

الموسيقيون...

يمزجون المفردة الجنوبيّة بـ(الراب)

حتى لا تكفُّ الجموع عن الرقص

الشذراويات...

يغزلن خيوط السمك

على طريقة (النّواب)

ليطمعن المثابرين على العراق (المجموعة: 42- 43).

تتجسد في هذا النص لوحة مكتظّة بالحركة والوصف المشهدي، وإشارات موحية وتجسيد للفكرة المركزيّة التي تصف الثائرين وخصالهم والمتخاذلين ممن يمسكون البنادق للدفاع عن هلعهم وهناك إشارة ذكية واستعارة لـ(جبل أُحد) وهو كناية اطلقت على المطعم التركي الذي شهد كثيراً من وقائع التظاهر والإحتدام، فالمكان – كما اسلفنا – يحتل البؤرة المركزية في النص ليؤسس فضاء يكشف عن بسالة الشخصيّات الفادية التي تمنح المكان مجداً باذخاً.

مجموعة (مرايا عمر سعدون) حرث شعري عذب في صنع نصوص احتفائية وليست رثائية، إنَّه جهد ابداعي يستحق الإستشراف والإحتفاء لما أنطوى عليه من جماليات الشكل، وعمق المحتوى الإنساني والوطني.

-------------

اﻷدب والفن ودورهما في الحركات الشعبية.. فرقة ينابيع المسرحية مثالا

صلاح الصكر

لا يمكن نكران العلاقة المتينة بين الأدب والفن والحركات الشعبية المناهضة لأنظمة اﻷستبدادية والطغم الحاكمة،  ﻷن طبيعة كل منهما تفرض ذلك، فالأدب والفنون كافة لا  تحقق  مشروعيتها ورسالتها  اذا لم تتكئ على أسس من قيم مجتمعها ، بل يتعداها إلى خارج حدود وطنه التي بينهما قواسم مشتركة، مما يجعل منها الناطق باسمها، وبجميع أطياف المجتمع من دون تمييز.  والحركات الشعبية التي تناضل من أجل حقوقها هي الأخرى  بحاجة  إلى من يخرجها من دائرتها الى البعد الجماهيري أﻷوسع لتعانق البعد الإنساني، ولن يتأتى لها ذلك إلا بأديب وفنان ومبدع صادق  يسجل مآثرها وأهدافها النبيلة داخل الوطن وخارجه. وفي  انتفاضة تشرين  العراقية اتضحت العلاقة الواضحة حيث قدم الفنانون التشكيليونوفي النهاية يمكن القول ان للفنون المنتوعة وفنانيها دور كبير في دعم انتفاصة تشرين والمساهمة الجادة في نشر وعيها وحمالها لماوسع شريحة ون الناس ان ذلك يتطلب من صحافتنا الاهتمام الجدي  بذلك الابداع الفني المتنوع وابراز فنانيها لانها ستكون اساس الفن القادم الذي يؤسس للمعاني الانسانية ومصالح واال شعبنا ف لوحاتهم والموسيقيون أغانيهم والمسرحيون مسرحياتهم والشعراء قصائدهم وأتضحت العلاقة والتأثير أﻷدبي والفني وفي النهاية يمكن القول ان للفنون المنتوعة وفنانيها دور كبير في دعم انتفاصة تشرين والمساهمة الجادة في نشر وعيها وحمالها لماوسع شريحة ون الناس ان ذلك يتطلب من صحافتنا الاهتمام الجدي  بذلك الابداع الفني المتنوع وابراز فنانيها لانها ستكون اساس الفن القادم الذي يؤسس للمعاني الانسانية ومصالح واال شعبنا فعلى الحركة، و يدرك الفنان بالضرورة التأثير أو التغيير أو التطور الذي يحدثه أو قد لا يدرك. ألا أن العمل الفني نشاط إنساني عال فيه صفة أدراك الكمال بالمقارنة مع أفعال ونشاطات الإنسان الأخرى وهذه بالضرورة أيضاً تدفع إلى تطور الإنسان وتساهم على تبديلها وتحويلها.ومن هذا فان مساهمة الفنان أﻷصيل في المعارك التي يخوضها شعبه بالتاكيد سيكون لها التأثير في مجرى أﻷحداث، وبما أن “فرقة ينابيع المسرحية” وبكامل أعضائها يؤمنون بأن الفن وأﻷدب رسالة اجتماعية انسانية ولا يمكن عزلها أو تجريدها عن التأثير في المجتمع والتغير فيه فهو لا يعرف غير  مذهب  ( اجتماعية الفن ) أو ( الفن للمجتمع ) ومن هذا المنطلق قدمت فرقة ينابيع المسرحية العديد من الأعمال المسرحية ، ففي أيام القتل على الهوية قدمت مسرحية “مملكة الكرستال” ودعت الى وقف العنف وهذه الجرائم التي طالت ابناء الشعب، كما قدمت العديد من المسرحيات التي تتحدث عن سيرة وصمود الشهداء  العراقيين ومقاومتهم للانظمة القمعية ، وحينما طفحت الى السطح حالات الفساد المالي وأﻷداري قدمت مسرحية عند الحافة،وعند حالات التهميش وأﻷقصاء والصراع الطائفي قدمت مسرحية المركب ، كما قدمت أبان انتفاضة الشعب العراقي في تشرين مسرحية   ( القناص) وهي من تأليف الكاتب علي رمثان التي تتحدث عن لقاء أم الشهيد بالقناص الذي قتل ولدها، وكان للعمل التاثير أﻷيجابي والطيب لدى المشاهد في دعم أﻷنتفاضة ماديا ومعنويا. وبدأت الفرقة بتدرياتها على مسرحية  (سوادين عراقية )  وهي مهداة ﻷمهات شهداء ثورة تشرين والمسرحية تحدث عن معاناة امهات الشهداء وعدم قناعتهن بفقدان ابنائهن.كما لابد ان نؤكد ان هناك الكثير من الشعراء والموسيقين قد قدموا اعمالا تساند وتشد من ازر الثوار وتدعم نضالهم من اجل الحقوق والحريات والعيش الكريم في دولة العدالة والمساواة. وفي النهاية يمكن القول ان للفنون المنتوعة وفنانيها دور كبير في دعم انتفاصة تشرين والمساهمة الجادة في نشر وعيها وجمالها ﻷوسع شريحة من الناس ان ذلك يتطلب من صحافتنا الاهتمام الجدي بذلك الابداع الفني المتنوع وابراز فناني لانها ستكون اساس الفن القادم الذي يؤسس للمعاني الانسانية ومصالح شعبنا.

************************************

الصفحة الثانية عشر

الشيوعيون يعرّفون الناس بـ «قوى التغيير الديمقراطية»

طريق الشعب – خاص

نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد الأيام الماضية، جولات إعلامية راجلة في العديد من الأماكن العامة، بهدف تعريف المواطنين بـ “قوى التغيير الديمقراطية” التي تضم الحزب الشيوعي العراقي وأحزابا وحركات مدنية وقوى من انتفاضة تشرين.

منظمة الحزب في مدينة الحرية – اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، شكلت فريقا جوالا قام برفع شعارات في الأماكن العامة وسط المدينة، تعبر عن نهج قوى التغيير وبرنامجها وأهدافها.

كما وزع الفريق على المواطنين ملصقات تعرّف بهذه القوى.

كذلك شكلت اللجنة المحلية العمالية في الحزب، فريقا جوالا جاب منطقة الكرادة وساحة الواثق والشوارع الرئيسة المتفرعة عنها، مثل 42 و52 و62.

وتبادل الفريق مع المواطنين وأصحاب المحال التجارية والصيدليات وعمال المطاعم، الحديث حول مؤتمر قوى التغيير، الذي انعقد السبت الماضي، وعن سعي تلك القوى إلى تشكيل كتلة معارضة كبيرة من اجل الخلاص من نهج المحاصصة والفساد وتحقيق التغيير الشامل.

وأعلن المواطنون وقوفهم إلى جانب الحزب والقوى المدنية الساعية إلى أن تكون بديلا وطنيا من أجل بناء دولة مدنية وعدالة اجتماعية.

هذا ورفع الفريق في العديد من الأماكن العامة، شعارات تدعو إلى التغيير الشامل.

وجدير بالذكر ان مؤتمر قوى التغيير الذي انعقد السبت الماضي في كبرى قاعات معرض بغداد الدولي، شهد اقبالا غير مسبوق وحظي باهتمام كبير من طرف وسائل الاعلام واوساط الرأي العام.

 ***************************

ألقوش تقرأ ألف كتاب

ألقوش – طريق الشعب

اقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، أخيرا، مهرجان “ألقوش تقرأ” – الموسم الأول.

حضر المهرجان الذي أقيم في “متنزه توما توماس” وسط الناحية، المطران مار بولص ثابت والأب د. سلار بوداغ، إلى جانب العديد من ممثلي الدوائر الحكومية والمنظمات المدنية، وجمع من الناشطين والمثقفين والعائلات، من أبناء ألقوش ومدن أخرى.

وشهد المهرجان عرض نحو ألف كتاب وتوزيعها مجانا على الزائرين، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وفنية منوعة، بينها معارض للرسم وفقرات موسيقية وغنائية وقراءات شعرية.

ووفقا للقائمين عليه، فإن هذا المهرجان يهدف إلى حث الشباب على المطالعة، وإلى تشجيع المواهب في مجالات الرسم والشعر والموسيقى والغناء.

 *************************

بمشاركة رابطة المرأة واتحاد الشبيبة .. ناحية كبيسة تحتضن مهرجانها للثقافة والفنون

هيت – طريق الشعب

احتضنت ناحية كبيسة التابعة إلى قضاء هيت شمالي الأنبار، السبت الماضي، “مهرجان كبيسة للثقافة والفنون”، الذي أقامته “منظمة شاقوفيان” للتنمية والثقافة بالتعاون مع البيت الثقافي في هيت.

حضر المهرجان الذي أقيم على قاعات “ثانوية فاطمة البرناوي”، مدير الناحية خالد زامل الهيتي، ونخبة من المثقفين والوجوه الاجتماعية، إلى جانب حشد كبير من الشباب والطلبة والمواطنين الآخرين.

أولى فقرات المهرجان كانت قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء رغدان سليمان وأركان ثميل وفاضل جاسم. كما ألقى عدد من الطلبة الحاضرين قصائد.   

وضمت إحدى قاعات المدرسة معارض للكتب والأعمال اليدوية وبازارا، ساهم فيها عدد من الشباب من كلا الجنسين، إضافة إلى البيت الثقافي.   

 وكانت لرابطة المرأة العراقية في الأنبار، مشاركة في المهرجان. إذ نظمت ورشة تدريبية لتعليم الأطفال مبادئ الرسم، وجلسة حوارية حول “الزواج المبكر في العراق.. أسبابه وتداعياته”.

فيما نظمت “منظمة شاقوفيان” فعالية رسم للأطفال بعنوان “التلوين من أجل البيئة”، وجلسة حوارية حول “دور الحكومات المحلية في تحسين مستوى المشاركة الفاعلة للشباب وناشطي المجتمع المدني في ناحية كبيسة”.

كذلك نظم المدير التنفيذي لمجلة “أصدقائي”، فواز الصفار، ورشة تدريبية حول أساسيات كتابة قصص الأطفال.

وكانت الفقرة الأخيرة للمهرجان جلسة حوارية بعنوان “المخدرات بين خطر التعاطي والإدمان ودور الأسرة والمجتمع في محاربتها”، عقدها اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي. 

 *************************

جمعية التشكيليين..  تفتتح معرضها السنوي للنحت

متابعة – طريق الشعب

افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، السبت الماضي على قاعتها في بغداد، معرضها السنوي للنحت، بمشاركة نحو 55 نحاتا.

المعرض الذي ضم قرابة 70 منحوتة خشبية وحديدية وطينية ونحاسية ورخامية، حضره جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين ومتذوقي الفن، إلى جانب وكيل وزارة الثقافة عماد جاسم، الذي اعتبر هذا المعرض “إضافة مهمة إلى التشكيل العراقي، لما تضمنه من أعمال تتسم بقدرات تحديثية تنافس النحت العالمي”. 

وأضاف قائلا في حديث صحفي، أن “المعرض احتوى أفكاراً بديعة وملفتة عبرت عن الإمكانيات العالية للنحاتين العراقيين. وأن الأعمال المعروضة دلت على أن هؤلاء النحاتين قادرون على ترجمة الظروف بتحويلها إلى أشكال متقنة”.

وعبرت أعمال كثيرة عن مشاعر إنسانية مختلفة، مثل الفرح والحزن والوجع والحب والطفولة. في حين ركز العديد من الأعمال على قضايا الحرية والخوف على الأهوار العراقية التي تشهد هذه الأيام كارثة بسبب أزمة الجفاف.

من جهته قال رئيس الجمعية الفنان قاسم سبتي، أن “هذا المعرض مثّل صرخة تحد لصنع حضارة فنية قائمة على وعي وثقافة وإبداع في ميادين الحياة كافة”، لافتا الى أن “المعرض خطوة لها ما يسبقها وما يليها من جهد فني تنظيري وعملي”.

أما رئيس لجنة النحت في الجمعية، الفنان طه وهيب، فقد أشار في حديث صحفي إلى أن “الجمعية كانت قد اشترطت على الراغبين في المشاركة في المعرض أن تتمتع أعمالهم بالمواصفات الفنية الأساسية من حيث الفكرة ونوع المادة والإخراج وطريقة الطرح”.

فيما لفت الفنان علي قاسم حمزة، إلى أن “المعرض تميز بتباين التوجهات الفنية ونوعية الخامات المستخدمة في تنفيذ الأعمال. كما أن هذا المعرض جمع بين التقليدية والحداثوية في أساليب أعماله”.

 *********************

حملة تطوعية لإحيائه.. شارع الناصرية الثقافي في موقع جديد

متابعة – طريق الشعب

دشّن ناشطون وفنانون ومثقفون شباب من أبناء محافظة ذي قار، أخيرا، حملة تطوعية لإعادة إحياء شارع الثقافة (شارع الكتب) في مدينة الناصرية، واستئناف نشاطاته بعد توقفها خلال السنوات الأخيرة منذ تفشي جائحة كورونا.

وفيما نوّه المتطوعون إلى أن الشارع جرى نقله من موقعه الحالي (خلف العيادة الخارجية في شارع الحبوبي) إلى آخر جديد، أوضحوا أنهم باشروا العمل بتأهيل الموقع الجديد وإعداده ليكون حاضنا بديلا لفعاليات الشارع الثقافي.

وقال مهدي عبد، وهو أحد المساهمين في الحملة، أن فكرة إعادة إحياء شارع الثقافة جاءت من أجل تفعيل النشاط الثقافي الميداني في الناصرية، بعد توقفه خلال السنوات الثلاث الأخيرة، منذ تفشي جائحة كورونا.

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن الموقع الجديد لشارع الثقافة يبدأ من الشارع المحاذي لقسم التربية في الناصرية مرورا بالقصر الثقافي حتى مقر نقابة المعلمين، مبينا أن الرسامين المتطوعين بدأوا بتزيين الموقع بالرسوم الملونة، فيما قام متطوعون آخرون بإعادة تأهيل الأرصفة وتأسيس الإنارة، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، والعديد من الفرق التطوعية، وبدعم مختلف القطاعات في المدينة.

ولفت القائمون على الحملة إلى أنه سيجري تحديد موعد افتتاح الشارع في القريب العاجل، لتعود الفعاليات الثقافية مجددا يوم الجمعة من كل أسبوع، من الساعة الثالثة عصرا حتى الثامنة مساء، داعين أبناء المدينة جميعا إلى «دعم هذه النافذة الثقافية التي كانت قبل موجة الوباء متنفسا للأهالي في ظل افتقار مدينتهم للأماكن الثقافية والترفيهية».  

جدير بالذكر، أن شارع الثقافة في الناصرية افتتح نهاية عام 2016، من قبل مجموعة من المثقفين والناشطين، ليكون على غرار شارع المتنبي في بغداد، وبقية الشوارع الثقافية المنتشرة في مدن البلاد. وكان الشارع يشهد أسبوعيا معارض للكتاب وفعاليات ثقافية وفنية وأدبية.

 *************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  عائلة الشهيد صباح الدرة (25٠) يورو

- الرفيق عبد الزهرة عذار طوفان ابو وفاء(٣٠٠ ) الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 **********************

ليس مجرد كلام.. منهم ننهل الكثير

عبدالسادة البصري

 (كَبُرَ أخي في عيوني .. صرتُ أباهي نفسي به ، وأدرك أن الطبع الذي في أخي لا يأتي على الفطرة وإنما على وعي وتربية وسلوك وبناء إنسان وإحياء مجتمع صادقٍ وأمين .. وبهذا الطراز من الناس يمكن أن تزدهر المجتمعات وتزهر الحياة !! ص82 )

في كتابه الرائع الموسوم ( دروس في العذوبة والعذاب ) ، يأخذنا الكاتب ( حسب الله يحيى ) في رحلةٍ تمتلك من العذاب الكثير وتتوشح بالعذوبة أكثر، عبر أيامه حينما كان فتى غضاً غريراً يعيش مع أمه وأبيه وأخواته الأربع وأخيه الشهيد (وعد الله يحيى النجار ) الذي أعدمته الطغمة الحاكمة بتاريخ 24 / 8 / 1964 ، حيث ظلّت حكايات وعد وتصرفاته وأقواله جرساً يدقّ في ذاكرة ( حسيب )كما كانت تطلق عليه العائلة !!

هذه الدروس التي جاءت على شكل حكايات وقصص وحوارات في البيت والعمل والسجن بين حسب وشقيقه الأكبر وعد الله ، التي استقى منها عِبَراً وحِكَماً اعتمدها في مسيرة لحياته فيما بعد ، حيث يقول في بداية الدرس الأول :

(دائماً ..هناك بذرة بكر تتنفس الأرض من خلالها ، مثلما ..هناك كلمة تصبح كما الوشم دائم الحضور في العقل والقلب والإحساس ، تبقى هذه الكلمة ..كما النجمة الأولى في سماء متّسعة مخترقة الظلام ، متجاوزة مساحة العتمة والسكون والغربة والأبعاد .. ص7 ) ، ونحن نمضي مع حسب الله عبر هذه الدروس نعرف أن كل ما يقوم به الآن أو قام به منذ تلك الأيام ولحد هذه اللحظة، هو من مقومات وتعاليم أخيه الشهيد في حياة ملؤها الإصرار على النضال والكفاح رغم كل شيء في سبيل حرية الإنسان وسعادته في الحياة. فوعد الله النجار الشاب الشيوعي المكافح والطامح إلى الحرية والسعادة، والحالم بوطنٍ حرٍّ وشعبٍ سعيد لم يكن أخاً لحسب فقط بل أخاً ومعلّماً وكوكباً درياً يتلألأ أمام عينيه ، وطاقة من الأفكار والأماني والأحلام والكبرياء والعزّة والشهامة في العمل والتعامل مع أسرته وأصدقائه ورفاقه والناس جميعا ، متحمّلاً كل عذابات الملاحقة والاعتقال والسجون والتعذيب ، ماشيا برأسٍ مرفوع وصدرٍ شامخ كالجبل ليعتلي خشبة المشنقة هاتفا بالموت للطغاة والخونة وبالحياة للإنسانية والفكر الحر !

عشرون درساً مثلما تعلّمها يحيى وحفظها وجعلها نبراسا يهتدي به في حياته فيما بعد ، أراد أن يوصلها لنا لنستقي منها، ولنتعلّم انه لا شيء أثمن من الإنسان ذاته ، انه رأس المال الحقيقي في هذا العالم، وعلينا أن نسعَى لتهذيبه وتعليمه وخدمته وتقدّمه.

 ومن هذه الدروس يصل إلى حقيقة مفادها : “المثقفون العراقيون من أكثر الفئات الاجتماعية تواصلاً مع الحزب ، وهذا يعني أن الفكر الماركسي الذي يتبناه الشيوعيون هو الأصلح لبناء المجتمع الحديث الذي يراد به تحقيق العدالة والرفاهية للجميع .. ص93 ).

لقد أخذنا حسب الله في كتابه ليعيد أخاه إلى الحياة بصوته وشكله وكلامه وتصرفاته وعلاقاته مع الناس .. وها نحن نعود معه أكثر من نصف قرن لنعيش حياة ملؤها النضال والكفاح والدروس والعبر الخالدة، كي نتعلم بعض ما تعلمه ونسير معا في طريق البناء الصحيح للناس والوطن !