اخر الاخبار

الصفحة الأولى

لمناسبة مرور عام على إجراء الانتخابات البرلمانية.. الحزب الشيوعي العراقي: الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد يفتح آفاقا لغد واعد

يوم امس مر عام على اجراء الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول 2021، والتي كان المنتفضون يريدونها مبكرة، لكن التسويف والمماطلة والمصالح الضيقة والتشبث بالسلطة ومغانمها، اضافة الى كسب الوقت لاضعاف زخم الانتفاضة، حالت دون اجرائها الا بعد سنتين من المطالبة بها، وبعد تشريع قانون انتخابي فصل على مقاسات المتنفذين الحاكمين، وتضمن حتى تقسيم الدوائر الانتخابية وفقا لتوافقات لم تراع أية أسس منطقية.

وواجهت تلك الانتخابات عزوفا ومقاطعة واسعة للمشاركة فيها، تجاوزت نسبتها الثمانين في المائة من المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب. لذا جاء التمثيل الشعبي للبرلمان الجديد محدودا وفقا لكل المعايير، رغم فوز عدد من النواب المستقلين ومن المحسوبين على المنتفضين.

وجوبهت الانتخابات التي غيرت بحدود معينة تركيبة مجلس النواب، بمعارضة قوى لم تحصل على ما كانت تتوقعه من مقاعد، سواء بالطرق القانونية او بغيرها. لكنها في جميع الأحوال افرزت برلمانا غير فاعل، تتحكم فيه القيادات السياسية المتنفذة، فيما لم يستطع المستقلون، لاسباب متعددة،  تشكيل كتلة برلمانية ضاغطة مؤثرة.

مرت سنة من عمر البرلمان الجديد حدثت خلالها تطورات مهمة، منها انسحاب الكتلة الصدرية التي هي الكتلة الأكبر في البرلمان، ما قلص أكثر من المشروعية الشعبية التمثيلية والسياسية للبرلمان، فضلا عن فشله حتى الان في ملاقاة الاستحقاقات الدستورية، ومن ذلك انتخاب رئيس الجمهورية، ومباشرة تشكيل الحكومة الجديدة. وفي الاثناء تزداد معاناة الناس يوما بعد اخر، ويرتفع منسوب السخط والتذمر واجواء عدم الثقة بالحاكمين.

وان استمرار هذا الفشل وحالة الانسداد السياسي، يؤشر ازمة هي ابعد من تشكيل الحكومة. انها ازمة منظومة المحاصصة والفساد، ولّادة الازمات، وان من الملح اليوم المضي قدما باستخدام كل وسائل الضغط الشعبي والجماهيري السلمي، لدحر هذه المنظومة وفرض تشكيل حكومة ذات مهام انتقالية من عناصر نزيهة وذات كفاءة، بعيدا عن المحاصصة وامراضها، حكومة تتولى مهمة إدارة الدولة واعداد الموازنة، وتهيء مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة خلال ستة اشهر لا اكثر من تشكيلها، ويكون مجلس النواب قد اقر خلالها قانونا  عادلا للانتخابات. وبانتهاء هذه الإجراءات يحل  مجلس النواب نفسه.

هذا هو الطريق الدستوري السلمي الآمن لإنقاذ بلدنا من الازمة الراهنة وتداعياتها المفتوحة على كل الاحتمالات السيئة، بما فيها احتمال  تدهور الأوضاع الأمنية واللجوء الى السلاح، الموجود بكثرة سواء منه المنفلت  أم غير الملتزم داخل مؤسسات الدولة.

ان الازمات المتتالية المصاحبة لحكم منظومة المحاصصة تطحن شعبنا، ومعها ترتفع معدلات الفقر والبطالة والمرض، ويتواصل عجز المتنفذين عن إيجاد الحلول والمعالجات. وليس متوقعا اليوم، بعد تجربة حكمهم المستمرة طيلة 19 عاما، ان يحققوا ما هو نافع للصالح العام. ذلك ان همّهم الأول والأخير هو مصالحهم ونفوذهم وسلطتهم، التي يتشبثون من اجلها بنهج المحاصصة الفاشل والمدمر. ولقد حان وقت الخلاص من ذلك كله، وتدشين صفحة جديدة تفتح آفاقا واعدة لغد الديمقراطية الحقة ودولة المؤسسات والقانون والمواطنة والعدالة الاجتماعية.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

11-10-2022

-*----------------

السبت القادم.. قوى التغيير الديمقراطية تطرح بديلاً لمنظومة المحاصصة والفساد

بغداد ـ طريق الشعب 

كشف قياديون في قوى التغيير الديمقراطية عن الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمرها المرتقب يوم السبت المقبل، وسط العاصمة بغداد، لعرض خارطة عمل سياسية واسعة تتضمن برنامجا متكاملا للتغيير، يخاطب الجماهير الغاضبة والناقمة على المحاصصة والفساد، ويدعوها إلى الالتفاف حوله.

ويقول عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ياسر السالم، إنّ المؤتمر الذي سيعقد السبت، هو “مؤتمر نوعي، مهم جدا، يسعى إلى الكشف عن خارطة طريق بنظرة شاملة من أجل تغيير الأوضاع الحالية، ويكون بديلا لنظام المحاصصة الطائفية والخراب المستمر في البلاد”.

ويضيف السالم في حديث مع “طريق الشعب”، أن “خارطة الطريق ستكون عبارة عن ورقة سياسية تحمل رؤية عميقة لمواجهة الأزمات التي تحاصر البلاد. وستطرح هذه الورقة معالجات آنية وجذرية هامة، تمثل وجهة نظر قوى التغيير التي تسعى إلى تطبيقها على أرض الواقع”، مضيفا أن “المؤتمر هو للإعلان عن مشروع سياسي كبير، يكون بديلا للنظام السياسي التقليدي الذي بني على أساس المحاصصة وتقاسم السلطة وفق مقاسات طائفية أو قومية أو إثنية، علما أن الأحزاب المشاركة في هذا المشروع هي ثمانية حتى الآن، وهي كل من، الحزب الشيوعي العراقي، التيار الديمقراطي، حزب التيار الاجتماعي، البيت الوطني، حراك البيت العراقي، حركة تشرين الديمقراطية، تيار الوعد، حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية وحزب التجمع الجمهوري”.

------

هل ينتخب البرلمان اليوم رئيس الجمهورية؟

بغداد – طريق الشعب

بعد ساعات قليلة على اعلان تخصيص جلسة البرلمان، اليوم الخميس، لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد، وبالتزامن مع أحاديث عن امكانية الاتفاق على تمرير “مرشح تسوية” لهذا المنصب، انقلبت القوى السياسية على تصريحاتها، في مشهد لم يعد غريباً على العملية السياسية، وظل التمسك بالمرشحين هو سيد الموقف، ما يدل على أن انعدام الثقة كبير جداً بينها، وأن جلّ اهتمام القوى المتنفذة  يتركز على المناصب والمكاسب، فيما يبقى مصير الكادحين المزيد من الكدح والفقر.

وتؤكد المعطيات ان عملية التغيير الشامل، تعتمد بصورة كبيرة على الحراك الجماهيري الواسع ونوعيته، وان بقاء المنظومة السياسية الفاشلة سيؤدي الى المزيد من الفشل

في الأثناء، بيّن مواطنون نفاد صبرهم ازاء قيام القوات الامنية بإغلاق الطرق والجسور بحجة تأمين المنطقة الخضراء، فيما اكدت وكالات انباء مباشرة القوات الأمنية إغلاق جسر الجمهورية ومقتربات المنطقة الخضراء.

ويرى الكاتب والمحلل الساسي فارس حرّام ان “البلاد تعاني من مشكلات اعمق من تسمية المرشحين للمناصب الحكومية، وان تصور حل المشكلات السياسية بتسلم المناسب خطأ، بحكم ان أبناء هذه البلاد الذين يعانون الامرين منذ عقود، باتوا يفقهون جيدا واقعهم المرير”.

-------

راصد الطريق... عندما يأتي انتهاك القانون من البرلمان!

أعلن الأمين العام لمجلس النواب، صفوان كركري، عن الغاء قرار سابق بنشر أسماء النواب الغائبين، مبينا ان “بعض النواب لا يرغبون في الكشف عن حضورهم إلى البرلمان، خشية تعرضهم لتهديدات أمنية”! ومضيفا أن “مسألة الغياب داخلية وتتعلق بعمل البرلمان”!

ان من حقنا هنا ان ننبه السيد الأمين العام الى ان عدم حضور النواب جلسات البرلمان ليست مسألة داخلية تخصه وحسب. فالنواب حسب القانون يمثلون ناخبيهم، ومن حق الناخبين معرفة مدى التزام ممثليهم بواجباتهم، واولها حضور الجلسات.

ثم ان قانون مجلس النواب وتشكيلاته نص في الفقرة 2 من المادة 11 على “نشر الغياب بدون عذر مشروع “ .

ونصت الفقرة 3 من المادة ذاتها على أن “للمجلس إقالة النائب، إذا تجاوزت غياباته بدون عذر مشروع ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد”.

فهل ينسجم اعلان الامين العام مع نص قانون المجلس وروحه؟

واذا تعارض معه فهل نأخذ به ونهمل القانون؟

الغريب العجيب ان يأتي الانتهاك من المؤسسة نفسها، التي تشرّع القوانين!

***********************

الصفحة الثانية

الأمن الوطني يحتجز مدير إذاعة محلية في الموصل

بغداد – طريق الشعب

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان عناصر تابعة لجهاز الأمن الوطني في الموصل احتجزت مدير إذاعة “هلا FM” ستار المحل، وأفرجت عنه بكفالة مالية بعد نحو يومين على احتجازه.

ونقلت الجمعية عن المحل في بيان ورد لـ”طريق الشعب” قوله: انه اطلق سراحه، صباح امس الاربعاء، بعد اعتقاله من امام مبنى الاذاعة يوم الاثنين الماضي، فور وصوله الى عمله، اذ توجه صوبه عدد من عناصر الامن التابعين للجهاز، واقتادوه الى مبنى المديرية، والقائه في محتجز الامن الوطني. واضاف، ان ضباط الجهاز اكدوا له وجود دعويين قضائيتين مرفوعتين ضده، من قبل مسؤول في دائرة المنتجات النفطية في الموصل، يتهم فيه الصحفي بالتشهير، بعد نشر تهم فساد عن عمل المديرية، مبينا انه طلب ورقة الدعوى المقامة ضده، الا ان المحققين رفضوا تسليمها اليه.

واضاف المحل، انه لم يتلق اي تبليغ او اشعار من مركز الشرطة في الموصل، يفيد بإقامة دعوى ضده، الا حين القت القوة القبض عليه.

ودانت الجمعية في بيانها اعتقال مدير الاذاعة، بهذه الطريقة التي تنم عن منهج تنكيلي بالصحفيين، وتعده مخالفا لتوجيهات مجلس القضاء الاعلى الذي اعلن ضرورة تبليغ المدعى عليه من قبل نقابة الصحفيين.

 ***************************

احتجاجات متواصلة  للطلبة والمحاضرين والعمال

بغداد ـ طريق الشعب

تشهد مدن مختلفة من البلاد احتجاجات متعددة المطالب، تتمحور حول توفير فرص العمل والخدمات ومعالجة قضية المحاضرين، فيما تتواصل الاحتجاجات الطلابية في السليمانية.

طلبة السليمانية

ولليوم الثالث على التوالي، تتواصل احتجاجات طلبة جامعة “جرمو- Charmo-” في السليمانية، دون صدور ردود رسمية لمطالبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، في السليمانية، إن على مدار الأيام الثلاثة الماضية قاطع طلبة عشرة أقسام في جامعة جرمو في قضاء جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية قاعات الدراسة، احتجاجا على عدم منح الخريجين منهم العناوين الوظيفية التي تحدد مكان تعيينهم أو مكان تخصصهم.

واضاف، ان طلبة الجامعة تجمعوا أمام رئاسة الجامعة، بعدما قاموا بإغلاق الطريق الرابط بين محافظتي السليمانية وكركوك، مشيرا الى ان طلبة الجامعة أكدوا استمرارهم في التظاهر لحين استجابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كردستان لمطالبهم الخاصة بتحديد عناوين وظيفيه لهم.

موظفو الزراعة

ولليوم الثاني يواصل موظفو زراعة واسط وقفتهم الاحتجاجية مطالبين بتوزيع قطع الأراضي المخصصة لهم.

وذكر المتظاهرون، أن حراكهم مستمر لحين إعادة النظر من قبل الحكومة المحلية في مشكلتهم، ملوحين بإجراءات تصعيدية اكبر في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

عمال بلدية السماوة

الى ذلك، تظاهر عمال قطاع التنظيفات في بلدية السماوة، مطالبين بشمولهم في الأرباح الخاصة بالدائرة، والبالغة 2 في المائة من الواردات السنوية، أسوة بموظفي الملاك الدائم والعقود.

وأشار عدد منهم الى انهم نظموا تظاهرة امام مبنى الدائرة لإيصال مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة، مشيرين إلى ان عددهم يصل إلى 2000 عامل، موزعين على عموم مناطق وأحياء المدينة.

وجدد العشرات من أهالي ناحية الكرامة في المحافظة، تظاهرتهم مطالبين بتحسين الخدمات واكمال المشاريع الخدمية وتغيير الإدارة المحلية في الناحية.

وقال عدد من المشاركين في التظاهرة: ان تظاهراتهم متواصلة لحين تحقيق مطالبهم التي تهدف لتحسين الخدمات وإطلاق المشاريع الخاصة بالناحية.

محاضرو النجف ومزارعو الديوانية

وفي النجف، تظاهر العشرات من المحاضرين، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، رافضين الدعاوى الكيدية التي تحاول الجهات الحكومية تحريكها ضدهم.

الى ذلك، طالب العشرات من أهالي الكوفة بتغيير قائم مقامها، نتيجة لسوء الخدمات في القضاء.

وفي ناحية غماس التابعة الى الديوانية، عقد مزارعو الديوانية والنجف مؤتمرا حضره جمع من المزارعين، على خلفية ما سموه بتسويف الحكومة بعدم دفع تعويضات مزارعي الارز، لمنعهم من الزراعة هذا الموسم، فيما دعوا الى خطوات تصعيدية في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

 ******************************

كل خميس.. الصراع الاجتماعي  بين النهابين والمنهوبين

جاسم الحلفي

لا تسهل معرفة الصراع الاجتماعي في العراق دون التمعن في الفجوة الطبقية الهائلة وأعبائها الكارثية على المجتمع، والتي تتسع يوما بعد اخر. اذ تتركز الثروة بيد حفنة نهابين، ومقابلها تزاد معدلات الفقر ويزحف العوز ليسحق كل يوم فئات اجتماعية أخرى، ويجعلها هدفا للتهميش. وإذ تتسع مساحة المهمشين، تبرز الحاجة الى تحليل طبقي علمي صارم. ذلك ان افقار الشعب ليس فعلا عشوائيا يحدث صدفة، بل انه وعموم عملية تجويع الطبقات والشرائح الاجتماعية الكادحة ودفعها الى مستوى الفقر ودونه، تم ويتم وفق سياسية اقتصادية فاسدة مدروسة مقصودة ومتكاملة الابعاد، ووفق رؤية تدميرية انتهت بتكوين طبقة اجتماعية طفيلية مترفة ناهبة للمال العام، وليست لها أدنى علاقة بالاقتصاد الحقيقي. فهي لم تكسب دولارا واحدا من الاستثمار في الصناعة او الزراعة، بل جمعت ثرواتها من صفقات الفساد، ومن مزاد العملة، حتى تمكنت مجموعة من المرابين الصغار المتاجرين بالدولار الى أصحاب مصارف وفضائيات واطيان واموال،  بعد ان كانوا  في حقبة الدكتاتورية لا يملكون غير (جنابر وبسطيات) على رصيف شارع الكفاح. وكانوا مرصودين من الامن الاقتصادي آنذاك، ولهم هامش ربح محدود لا يُسمح بتجاوزه.

غير ان طغمة الحكم وفي اطار تأمين شريك لها لتمرير صفقات الفساد والمقاولات والتجهيزات، وغير ذلك من طرق نهب المال العام، صيّرتهم أصحاب شركات تحويلٍ مالي وبنوك، ومالكي جامعات، ومتحكمين بالاقتصاد، ونمّت أموالهم من السحت الحرام، وصعّدت ارقام ارصدتهم بصورة اغرب من الخيال، حتى احتلوا مقاعد مخزية في نادي حيتان الفساد، وتكونت منهم طبقة اجتماعية ملوثة تسند طغمة الحكم في الامساك السلطة.

تجدر الإشارة ان الاقتصاد الأحادي، الريعي، واقتصاديات الفساد، والسياسة الاقتصادية الليبرالية المتطرفة، التي وصلت بها خستها حد التطاول على العملة العراقية واضعاف قيمتها  امام الدولار تحت غطاء “قانوني”، ما وفّر هذا للنهّابين فرصة مؤاتية لسرقة أكثر من 25 بالمائة من مدخرات العراقيين. حتى ان ما كان نشاطا ماليا خفيا للنهابين، ابان ابتعادهم عن الانظار في السنوات الأولى بعد التغيير، تحول اليوم الى حضور صلف في مركز القرار، دون خوف او وجل، بعد ان انفتحت لهم أبواب العملية السياسية، وأسسوا أحزابا سياسية حليفة للمتنفذين، فيما تربع بعضهم نوابا في مجلس النواب، وشكلوا تحالفا طبقيا سلطويا يضم طغمة الفساد بكل تصنيفاتها.

وطبيعي ان مشروع نهب كهذا لا يكتمل دون الاستناد على خلفية ايدلوجية مجربة، وليس افضل لهم هنا من وصفات صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي، وهي الاذرع المالية للامبريالية، حامية مصالح الارادات الدولية المهيمنة والمتحكمة بحركة المال على المستوى العالمي.

انه منهج التوحش هذا الذي قُسم الشعب بموجبه الى طبقتين، وتولدت هوّة اجتماعية هائلة عصية على الردم، في ظل غياب تام للعدالة الاجتماعية. هوة عميقة بين طبقة تلعب بالمليارات، وطبقات اجتماعية محرومة تلهث وراء لقمة الخبز والكرامة.

 وستقرر هذه الطبقات مصيرها في يوم آتٍ لا محال، وستفرض ارادتها وتنتزع حقوقها من النهّابين.

 **********************

معرقلات عودة الايزيديين إلى سنجار تتفاقم

بغداد ـ محمد التميمي

يعاني أهالي سنجار من معوقات كثيرة تمنع عودتهم من مخيمات النزوح إلى مناطقهم السكنية. ومن ضمن هذه المعوقات هو القصف التركي المتواصل، والذي تعجز الحكومة عن إيقافه، فضلا عن الجماعات المسلحة التي تتصارع هناك من أجل النفوذ، ولا تلتزم باتفاق تطبيع العلاقات والتهدئة والتهيئة لإعادة النازحين.

مشكلة أزلية

منذ سنوات، يتواصل القصف التركي لمناطق سنجار بسبب إدعاء أنقرة ملاحقة أو قصف مواقع حزب العمال الكردستاني. وبحسب كل الخبراء والمراقبين للشأن السياسي، فقد عجزت السياسة العراقية وصنّاع القرار عن توفير بيئة آمنة لعودة النازحين الذين ذاقوا الأمرين، حيث أن ملف انتهاك السيادة مهمل، ولا توجد ردود فعل دبلوماسية، تليق بمستوى الجرائم المتكررة.

أهالي سنجار لا يعانون من القصف التركي وحده، فهناك أزمات داخلية دفعت بالآلاف منهم إلى النزوح بسبب السلاح والصدامات بين أطراف عديدة تتواجد في المنطقة. فلم يمض الكثير على إعلان سلطات إقليم كردستان عن استقبال المئات من الأسر النازحة، وقول مدير مركز تنسيق الأزمات في وزارة داخلية الإقليم، حسين كلاري، خلال مؤتمر صحافي، إن “أحداث عنف مسلحة في سنجار يمكن اعتبارها الحملة 75 التي يتعرض لها الإيزيديون طيلة تاريخهم، والتي دفعت بأكثر من 700 أسرة، أي أكثر من 4000 شخص إلى النزوح نحو محافظة دهوك”. 

كما مضى عامان على اتفاق تطبيع الأوضاع في سنجار دون تحقيق أي فقرة من فقرات الاتفاق الذي يؤكد ضرورة إخراج الجماعات المسلحة وإعادة الأهالي إلى مناطقهم بأمان.  ويؤكد عضو تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى، غازي كاكائي، أن “القصف التركي يمنع عودة العائلات النازحة إلى قضاء سنجار، وأن الحكومة لديها تقصير كبير جدا تجاه إعادة النازحين وفرض الاستقرار في القضاء الذي تعرض إلى دمار شبه كامل”.

صراع دولي وتدمير للمكون

ويقول الناشط الايزيدي ذياب غانم، أن أسباب عدم العودة من قبل النازحين كثيرة، لكن ما يجب قوله هو أن الصراع داخل سنجار أصبح إقليميا وليس محليا فقط.

ويوضح غانم خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن لـ”إيران وتركيا مصالح كثيرة داخل القضاء وكل منهما يعتبره ضمن خطوط عمله الحيوية، لذلك يتواصل الاستهداف ويمنع الاستقرار في المنطقة وفق هذه اللوحة الدولية المعقدة”، مشددا على أن “قصف مناطق سنجار متواصل وقبل يومين قصفت الطائرات التركية منطقة رأي جبل سنجار، فيما لمحت استخبارات الإقليم بشأن إمكانية سقوط ضحايا وجرحى نتيجة القصف هذا”.

وتابع المتحدث قائلا: ان “البنى التحتية للقضاء متهالكة جدا، وملف التعويضات للمتضررين معطل. هناك الكثير من الأهالي بلا بيوت ووضعهم صعب جدا لذلك نطالب بتوفير الأمن والخدمات وبناء المجمعات السكنية للأهالي، فهم بلا مأوى والخوف من الموت يحاصرهم”، لافتا إلى أن “المنظمات المتواجدة في المنطقة من أجل بناء بعض البيوت للمواطنين، تعمل بطريقة الوساطات والمعارف، وتطلب من الآخرين القدوم للمنطقة والسكن حتى يبنون لهم بيوتا، وهذا أمر مستحيل ومكلف وغير منطقي”.

وأوضح غانم قائلا: “قبل فترة جرى تخصيص مبلغ قدره 28 مليار دينار لإعادة بناء سنجار وفق برنامج خاص برئاسة عبد القادر الدخيل نائب محافظ نينوى. وبعد فترة اختفت الميزانية والحكومة المركزية ولا أحد يتحدث عن مصير البرنامج والأموال. نحن نعتقد أن الحكومة هي من يتحمل كل هذا الخراب، وبما فيه عدم إعادة النازحين إلى بيوتهم”، لافتا إلى أن “بعض العائلات في مخيمات النزوح بدأت تبني خيامها بمواد البناء، لأنها يئست من العودة بسبب ما يجري، ولا تعلم ما هو مصيرها”.

وأفاد الناشط الايزيدي بأنه “في الشهر الثامن الماضي أوضحت منظمة (الند) المهتمة بالشباب في محافظة دهوك، بترك 3053 أيزيديا لمخيمات النزوح بسبب عدم مقدرتهم على العيش في هذه الاماكن، وبالتالي سيواجهون مصاعب كثيرة أيضا، بينما يشير رصد المنظمة إلى رغبة 83 في المائة من النازحين بالهجرة الى خارج البلاد”.

وبحسب أرقام دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك، والتي تضم مخيماً لنازحي سنجار، فإن أكثر من 360 ألف كردي أيزيدي نزحوا من المدينة في عام 2014، يعيش 331 ألفاً و200 منهم داخل المخيمات وخارجها في المحافظة، فيما هاجر قسم إلى خارج البلاد، وعاد بعض آخر إلى مناطقهم.

بدوره، أوضح مدير دائرة الهجرة والمهجرين في دهوك، بيرديان بير جعفر، في تصريح لمحطة إخبارية محلية، أخيراً، أن “هناك أكثر من 38 ألف عائلة من المكون الأيزيدي، نزحت من سنجار، وتعيش خارج المخيمات”، مشيراً إلى أن “إجمالي عدد الأطفال الذين ولدوا خلال السنوات الثماني الماضية هو 100 ألف طفل”.

********************************

الصفحة الثالثة

يعقد السبت القادم في بغداد.. قوى التغيير الديمقراطية تطرح بديلاً لمنظومة المحاصصة والفساد 

بغداد ـ طريق الشعب 

كشف قياديون في قوى التغيير الديمقراطية عن الجارية لعقد مؤتمرها المرتقب يوم السبت المقبل، وسط العاصمة بغداد، لعرض خارطة عمل سياسية واسعة تتضمن برنامجا متكاملا للتغيير، يخاطب الجماهير الغاضبة والناقمة على المحاصصة والفساد، ويدعوها إلى الالتفاف حوله.

ورقة سياسية مهمة

ويقول عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ياسر السالم، إنّ المؤتمر الذي سيعقد السبت، هو “مؤتمر نوعي، مهم جدا، يسعى إلى الكشف عن خارطة طريق بنظرة شاملة من أجل تغيير الأوضاع الحالية، ويكون بديلا لنظام المحاصصة الطائفية والخراب المستمر في البلاد”.

ويضيف السالم في حديث مع “طريق الشعب”، أن “خارطة الطريق ستكون عبارة عن ورقة سياسية تحمل رؤية عميقة لمواجهة الأزمات التي تحاصر البلاد. وستطرح هذه الورقة معالجات آنية وجذرية هامة، تمثل وجهة نظر قوى التغيير التي تسعى إلى تطبيقها على أرض الواقع”، مضيفا أن “المؤتمر هو للإعلان عن مشروع سياسي كبير، يكون بديلا للنظام السياسي التقليدي الذي بني على أساس المحاصصة وتقاسم السلطة وفق مقاسات طائفية أو قومية أو إثنية، علما أن الأحزاب المشاركة في هذا المشروع هي ثمانية حتى الآن، وهي كل من، الحزب الشيوعي العراقي، التيار الديمقراطي، البيت الوطني، حراك البيت العراقي، حركة تشرين الديمقراطية، تيار الوعد، حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية وحزب التجمع الجمهوري”.

حدث مهم

وفي السياق، يقول الامين العام لحزب الوعد، موسى رحمة الله، ان “قوى التغيير أكملت استعداداتها لعقد المؤتمر من خلال لجان مشتركة شكلت منذ شهر ايلول الماضي وباشرت عملها الجاد والموسع والجماعي من أجل صياغة خارطة طريق شاملة للتغيير، وبروح مشتركة ونسق عملي منظم. كما ان اللجان التحضيرية هذه أنجزت كل أعمالها الخاصة بالمؤتمر”.

ويوضح رحمة الله خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “يوم 15 تشرين الأول القادم، هو حدث مهم بالنسبة للعراقيين لأنه يرتبط بالاستفتاء الجمهوري حول الدستور في 2005، وهو تاريخ مرتبط بالنظام السياسي الحالي، واعتقد ان خارطة الطريق التي نتحدث عنها، هي بوابة للتغيير الذي يتطلع الشعب اليه، بعد معاناة كبيرة مع الفساد والمحاصصة والدمار”.

وخلص رحمة الله الى انه “سيكون مؤتمر قوى التغيير متكاملا من حيث مشاركة الفعاليات الشعبية والمجاميع السياسية، ومراكز الدراسات، فضلا عن شخصيات دولية وممثلي البعثات والدبلوماسيين، ليكون لهم اطلاع على ما يعمل عليه المجتمع المدني في سبيل الوصول للدولة المدنية”.

بديل سياسي وطني

من جانبه، كشف الامين العام لحراك البيت العراقي، محيي الانصاري، عن آخر التطورات بخصوص المؤتمر والاستعدادات الجارية بشأنه، وأهدافه.

ويقول الأنصاري لـ”طريق الشعب”، إن “الأحزاب المنضوية تحت إطار قوى التغيير أبدت استعدادا عالي المستوى وتحضيرا متميزا من أجل عقد المؤتمر يوم السبت القادم. إن أهمية المؤتمر تكمن في مضمونه الذي سيعلن عنه، لا موعده، لأن الجميع يتطلع إلى إيجاد قوى سياسية بديلة لقوى الخراب والفساد التي انهكت البلد وشعبه”، مشيرا إلى أن “الشعب يترقب أن تكون هناك قوى مؤمنة فعلا بالديمقراطية وأساليبها، وبالبناء والإعمار والنزاهة، حتى تأخذ زمام المبادرة وتكون هي الرقم الأصعب في المعادلة”، مؤكدا أنها “ستحظى بدعم الجماهير”.

وبشأن ما سيقدمه المؤتمر، قال الأنصاري أنه سيدفع صوب “خلق بصيص أمل جديد بعد كل هذه المحن والمصائب. ما نطمح اليه هو البداية بمشروع كبير ينال ثقة العراقيين ويمحو أثر الخراب والدمار الذي ألمّ بهم على مدار 19 عاما”، مردفا أن “المؤتمر سيرسل رسالة مفادها بأن هناك قوى سياسية حقيقية وعملا سياسيا حقيقيا غير مشوّه غايته خدمة الشعب العراقي وبناء مؤسسات دولة بشكل لائق ليذهب باتجاه ان يكون العراق في مصاف الدول المحترمة وهذا ما نتحدث عنه”.

 ***********************

الخلافات تتواصل والمشاكل تتعمق وعدم الثقة مستمر.. هل ينتخب البرلمان اليوم رئيس الجمهورية ؟

بغداد – طريق الشعب

بعد ساعات قليلة على اعلان تخصيص جلسة البرلمان، اليوم الخميس، لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد، وبالتزامن مع أحاديث عن امكانية الاتفاق على تمرير مرشح (تسوية) لهذا المنصب، انقلبت القوى السياسية على تصريحاتها، في مشهد لم يعد غريباً على العملية السياسية، وبقى التمسك بالمرشحين هو سيد الموقف، ما يدل على أن انعدام الثقة كبير جداً بينها، وأن جلّ اهتمام القوى المتنفذة بالمناصب والمكاسب، فيما يبقى مصير الكادحين المزيد من الكدح والفقر.

وتؤكد المعطيات ان عملية التغيير الشامل، تعتمد بصورة كبيرة على الحراك الجماهيري الواسع ونوعيته، وان بقاء المنظومة السياسية الفاشلة سيؤدي الى المزيد من الفشل

في الأثناء، بيّن مواطنون جزعهم من امكانية قيام القوات الامنية بإغلاق الطرق والجسور بحجة تأمين المنطقة الخضراء، فيما اكدت وكالات انباء مباشرة القوات الأمنية إغلاق جسر الجمهورية ومقتربات المنطقة الخضراء.

الخلافات سيد الموقف

وحتى ساعة إعداد هذا التقرير تضاربت الانباء بشأن الاتفاق على مرشح تسوية بين الاطراف الكردية، اذ اعلنت المتحدثة الرسمية عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب، ان «الكتلة متمسكة بمرشحها رئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح وهو المرشح الرسمي لها»، داعية الى «مساندته ومنحه الثقة».

جاء ذلك بعد ساعتين على الاقل من تأكيد كتلة دولة القانون على سحب الحزب الديمقراطي الكردستاني لمرشحه والاتفاق على دعم عبد اللطيف رشيد كمرشح توافق بين الكتل الكردستانية.

واعتبرت الكتلة في بيانها ان ذلك هو السبيل الوحيد لانهاء الانسداد السياسي!

وفي الاثناء، نقلت وكالة بغداد اليوم عن عضو بالمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني لم تكشف عن اسمه بوجود قرار داخل الحزب عن سحب دعم مرشحه مقابل الاعلان رسيماً عن دعم القوى الكردستانية للمرشح عبد اللطيف رشيد.

وغرد مستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم، بالقول: «لا يلدغ المؤمن من جحرٍ واحدٍ مرتين»، في اشارة الى سيناريو 2018، حين دخلت القوى الكردستانية بمرشحين اثناء جلسة مجلس النواب.

وكانت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي فيان صبري، قالت في تصريح سابق، إن «إصرار حزبها على منصب رئاسة الجمهورية ليس مناورة، وإنما لأنه يمثل الكتلة الكردية الأكثر عدداً»، مؤكدة ان» الديمقراطي لم يتنازل حتى اللحظة عن منصب رئاسة الجمهورية».

واشارت الى عدم وجود مرشح تسوية.

المشكلة أعمق

ويرى الكاتب والمحلل الساسي فارس حرّام ان «البلاد تعاني من مشكلات اعمق من تسمية المرشحين للمناصب الحكومية، وان تصور حل المشكلات السياسية بتسلم المناسب خطأ، بحكم ان أبناء هذه البلاد الذين يعانون الامرين منذ عقود، باتوا يفقهون جيدا واقعهم المرير».

وينوه حرام بان «تصارع القوى على المناصب السياسية ليس لمصلحة البلاد، وانما لاجل التستر على ملفات فساد كبرى والخضوع الى السلاح السياسي الذي يدير الدولة».

وشدد الأكاديمي والصحفي فارس حرام في حديثه لـ»طريق الشعب»، على ان «خطوات تشكيل الحكومة يرافقها عدم رضى شعبي كبير، فضلا عن غياب الاتفاق والالية لتشكيل الحكومة، الامر الذي عزز عدم الثقة لدى أبناء الشعب إزاء المنظومة السياسية التي هي في الأساس مسؤولة عن الازمات التي تعاني منها البلاد».

ونبّه الى ضرورة المضي في تشكيل حكومة قصيرة الزمن، ومن ثم الذهاب الى انتخابات مبكرة، مع تأكيده على استبعاد الأحزاب المسلحة من المشاركة في الانتخابات.

مواطنون: معيشتنا اولاً

مواطنون وناشطون في انتفاضة تشرين، أبدوا تخوفهم من امكانية عودة الكتل الخرسانية الى تقاطعات المدن البغدادية والجسور التي تفصل جانبي الكرخ والرصافة بحجة حماية المنقطة الخضراء.

واكدوا في أحاديث لـ»طريق الشعب»، ان هذه الاجراءات هدفها الابتعاد عن قضايا الناس وهموهم، وهي تعني عدم شرعية مجلس النواب الذي انتفض الشعب ليكون ممثلاً لهم، لكن النتائج الحالية تثبت ان هذه منظومة المحاصصة والفساد بعيدة تماماً عن تطلعات العراقيين بالعيش الكريم.

اخرون اكدوا انهم سيمكثون في منازلهم، بدلاً من الذهاب الى العمل بسبب صعوبات التنقل: «سيكون يوم اجازة جديدة»، بحسب قولهم.

وشدد ناشطون على ان مطلب الانتخابات المبكرة بشرطها وشروطها يمكن ان يشكل مدخلاً لحل الازمة

مقاطعة للجلسة

واعلنت كتلة امتداد البرلمانية ونواب آخرون عن مقاطعة جلسة مجلس النواب لهذا اليوم، مؤكدين رفضهم عودة نهج التوافق في اختيار المرشحين للمناصب الحكومية.

فيما نفى المرشح لرئاسة الجمهورية القاضي رزكار محمد أمين، انسحابه من السباق الانتخابي. ويرى امين أن «لديه ثقة بنواب البرلمان الذين يرغبون في مرشح يعمل وفق مصلحة العراق»، مضيفاً في حديث صحفي انه «حتى الآن لم يطرح اسمي كمرشح توافقي بين الحزبين الكرديين لشغل منصب رئاسة الجمهورية، لكنني سأخوض سباق التصويت».

وتوقع عضو الاطار التنسيقي تركي العتبي، حسم الكرد لقضية مرشحهم الى رئاسة الجمهورية خلال الساعات المقبلة، مبيناً أن جلسة يوم غد (اليوم) ستكون حاسمة لاختيار رئيس الجمهورية وتكليف السوداني تشكيل الحكومة الجديدة.

وحتى ساعة الانتهاء من اعداد هذا التقرير، لم تتبين المزيد من التفاصيل بشأن جلسة اليوم، ما يعني امكانية عودة سيناريو انتخابات 2018.

 ************************

شريط الاخبار

يريدون يلحكون!

شهدت الحوالات المالية إلى الخارج بحجة الاستيراد، ارتفاعا كبيراً في الأسابيع الماضية، وبالتزامن مع زيادة نسبة الشراء النقدي للدولار من قبل المصارف الأهلية، والتي بلغت 86 في المائة. وذكر مختصون بأن بيع العملات الصعبة في المزاد الذي ينظمه البنك المركزي، قد تضاعف منذ إقرار قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، حيث يُعتقد بأن هناك تهريبا متواصلا للأموال أو توظيفا عاجلا لها في سوق العقارات، الأمر الذي شكّل ضغطاً على أسعار سوق العقار وقلل من الإستثمارات الداخلية في القطاعات الإنتاجية، وشدد من الركود والعجز الاقتصادي في البلاد ونزيفاً في مدخراتها من العملة الصعبة.

من تدخل فيما لا يعنيه!

قرر مجلس النواب إنهاء تكليف رئيس الوزراء لوزير النفط بإدارة وزارة المالية بالوكالة، بعد أن وجدوه متلكئا بأداء عمله ومخفقاً في تطبيق فقرات قانون الأمن الغذائي ورافضاً للتجاوب مع مخاطباتهم أو تزويدهم بما يريدون من بيانات ومعطيات. هذا وفيما يعتقد مختصون بأن القرار غير قانوني لأنه يخالف أحكام النظام الداخلي للمجلس ولمبدأ الفصل بين السلطات، يندهش الناس من مجلس غير مطلع على نظامه الداخلي، الذي يمنحه حق إستجواب الوزير قبل سحب الثقة منه، ويتساءلون عن السبب وراء القبول بالرجل وزيراً للنفط رغم سيل التقصيرات التي وجدوها لديه، ورفضه وزيراً للمالية.

 **********************************

الصفحة الرابعة

بيان اتحاد الطلبة العام لمناسبة انطلاق السنة 2022 - 2023 عام جديد  وأزمات دراسية قديمة

بغداد ـ طريق الشعب

أشّر اتحاد الطلبة العام في العراق، جملة من الإخفاقات والخروقات والمشكلات المتراكمة بالتزامن مع انطلاق سنة دراسية جديدة، داعيا الى تشكيل «المجلس الاعلى للتعليم»، لأجل انتشال العملية التربوية والتعليمية من الانهيار، الذي وصفه بـ»المحتم».

وقال الاتحاد في بيان تلقته «طريق الشعب»: «نستقبل واياكم زملاءنا الاعزاء عاما دراسيا جديدا في ظل الازمات الخانقة للبلاد والاوضاع المتأزمة نتيجة الانسدادات السياسية والاقتصادية التي هي حصيلة تكريس نظام المحاصصة الطائفية والاثنية»، مشيرا الى انه «لا نزال نعاني من  الاخفاقات في تطوير قطاعي التربية والتعليم اللذين باتا على حافة الانهيار».

وعلل الاتحاد «انحدار الخط العام للسلك التعليمي» بسبب ارتباط مؤسسات الدولة، بضمنها التربوية والتعليمية، بالمصالح الحزبية الضيقة».

ونبه الى القطاع التربوي لم يغادر منذ قرابة عقدين من مشكلة نقص المدارس واكتظاظ التلاميذ والطلبة في الصفوف: «ما زالت المدارس تعاني من الدوام الثنائي والثلاثي، وحتى اللحظة هناك تلاميذ وطلبة يدرسون في مدارس كرفانية وطينية ويجلسون على الأرض».

وقال أيضا إن «أزمة توزيع المناهج في المدارس لا تزال مستمرة آخذة بالتفاقم، بينما تباع الكتب المنهجية في الأسواق بأسعار تثقل كاهل الطلبة وأولياء امورهم»، مرجعا ذلك الى «ممارسات الفساد في ادارة المؤسسة التربوية». ودعا الاتحاد في بيانه الى ضرورة «تطوير التعليم الإلكتروني وتوفير بنى تحتية ملائمة وعدم تجاهله بعد العودة للدوام الحضوري»، معربا عن أمله «ان يكون تعليما الكترونيا رصينا لا تلقينًا عن بعد».

واستدرك البيان، ان «عودة الطلبة للدوام الحضوري بشكل كامل يشكل حالة شديدة من الاكتظاظ في الجامعات والمدارس التي ما عادت تستوعب الحجم الكبير في الزيادة السكانية؛ اذ لا بد من زيادة الميزانية المخصصة للتربية والتعليم لاستحداث أبنية جديدة». وعرج البيان على نظام القبول، مشددا على ضرورة تعديل آلياته «لأنه لم يعد يلبي رغبة الطلبة، وأصبح ظالما لهم ومضيعة لمستقبلهم». وأبدى الاتحاد رفضه «خصخصة التعليم المجاني، وبيع مقاعد الطلبة المتوفقين من خلال زيادة مقاعد التعليم الموازي، وعليه نطالب بإلغائه لعدم قانونيته وشرعيته».

وذهب الى أن «التعليم الجامعي الأهلي في العراق ما يزال ضبابيا في طريقة تنميته وجدواه، في مقابل استمرت عملية استحداث الجامعات الاهلية دون ادنى شروط معيارية، حتى باتت اشبه بالدكاكين».

وذكّر الاتحاد بـقرارات نقابات المهن الصحية والمحامين، والتي عدها «دليلا على مستوى الجامعات الاهلية، التي يجب ان تكون مكملة للتعليم الحكومي لا مخربا له».

وعوّل الاتحاد على «دور المنظمات المهنية التي يجب أن تكون شريكا اساسيا في صناعة القرار».

وشدد على ضرورة «توحيد الجهود لانتشال العملية التربوية والتعليمية من الانهيار المحتم»، مؤكدا انه «بات ضروريا تشكيل المجلس الاعلى للتعليم الذي يضم جميع المعنيين من اجل وضع الاستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم، وان يكون الجميع مشاركًا فيها وعاملا على نجاحها».

وخلص البيان الى القول: لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وبينما يتوجه التلاميذ والطلبة الى مقاعدهم الدراسية «نتمنى لكم عاما دراسيا مليئا بالنجاح والتفوق في مسيرتكم الدراسية».

 **********************

مشاكل ترهق الطلبة وأساتذتهم.. عام دراسي جديد يفتتحه نقص الكتب المنهجية

بغداد - رقية مجيد

بدأ يوم أمس ملايين الطلبة والتلاميذ عامهم الدراسي الجديد في مدارس تعاني من مشاكل لا عدّ لها، أبرزها نقص المناهج الدراسية واكتظاظ الطلبة في الصفوف ومعاناة الأهالي في تغطية احتياجات دراسة أبنائهم.

منظومة فقيرة ومتهالكة

يقول الاكاديمي علي إبراهيم: ان «مشكلة المدارس أصبحت عصية على الحل في ظل اهمال قطاعي التربية والتعليم، واصبحنا نسمع ونقرأ ارقاما مأساوية في هذا الجانب».

ويضيف إبراهيم خلال حديثه مع «طريق الشعب» ان «البنية التحتية للمدارس متهالكة جدا، ولا توجد عمليات ادامة لها او تجديد، كما تعاني تلك المدارس من مشكلة ازدواج الدوام وثلاثيته، بسبب قلة الأبنية المدرسية وكثرة اعداد الطلبة، وبالتالي يؤثر ذلك بشكل مباشر على طريقة التدريس وجدواها». وبحسب تصريح لوزير التربية علي خلف الدليمي، فإن عدد المباني المدرسية هو ١٦ الفا، حيث ان هذا لا يكفي، وهناك حاجة ماسة لحوالي ٩ الاف مدرسة إضافية لفك ازدواج الدوام وتقليل الضغط عليها.

وبالعودة الى ابراهيم، فان «أبرز مشكلة حالية هي عدم وجود مناهج دراسية كافية للتلاميذ والطلبة» لافتا الى ان «عودة الدوام الحضوري بعد انقطاع طويل، كشف مدى النقص في المدارس؛ فهناك مشاكل تبدأ من الابنية، ثم الاحتياجات اللوجستية وصولا الى غياب اهم عنصر في التعليم، وهي الكتب».

طلبة بلا كتب

وشكا الطالب رياض علي (اسم مستعار) في مدرسة المتميزين بالرصافة الاولى، من عدم تسلمه كل الكتب الدراسية في ظل انطلاق العام الدراسي الجديد. وقال رياض لـ» طريق الشعب» ان هناك « نقصا كبيرا للكتب. تسلم كل منها ثلاثة مناهج او اربعة، وعندما سألناهم عن موعد تسليمنا النقص، اكدت إدارة المدرسة ان علينا الانتظار لشهرين حتى تصل الكتب، او نقوم بشرائها او نسخها او قراءتها على الانترنت».

واضاف رياض، ان «مواد اللغة العربية والاجتماعيات والتربية الاسلامية غير موجودة، وهذا سيربك الدراسة وعملية التحضير والامتحانات الشهرية»، فيما وصف الامر بـ»المأساة المريرة التي يدفع ضريبتها الطلبة والاساتذة، على حد سواء».

وأكد الطالب «وجود عدد كبير من طلبة المدارس غير قادرين على شراء الكتب بسبب الفقر ومحدودية الدخل، وهذا سيولد عبئا اضافيا على عاتق الاهالي».

واشار الى ان المدارس الأهلية جهزت تلاميذها بالكتب كاملة مقابل المال، بينما القطاع الحكومي يصعب عليه حل هذه المشكلة المزمنة.

مشكلة أزلية

من جهته، قال محمد حسن، وهو أب لطالبة في مرحلة الاعدادية: إن «اعلامنا بنقص المناهج من قبل المدرسة ليس بالأمر الجديد، لأنه اصبح سياقا معتادا، ويتكرر كل عام».

ويؤكد حسن خلال حديثه مع «طريق الشعب»، ان الاهالي يقومون في كل عام «بشراء الكتب من شارع المتنبي والمكتبات بسبب يأسهم من المدارس».

وفي أغلب الاحيان، تصل الكتب الى المدارس في نهاية الفصل الاول او مع بداية الفصل الثاني، مضيفا ان «نقص الكتب يؤثر علينا، وهذا يحدث حتى في مدارس المتميزين، فما بالك مع بقية المدارس الاعتيادية».

وخلص الى ان الاهل يحملون المسؤولية الى وزارة التربية «لأنها وفي كل سنة دراسية تقوم بإهمال هذا الموضوع، بينما تقوم المدارس الاهلية بتسليم طلبتها كتبا جديدة عبر بيعها للطلاب بـ ٥ ـ 10 الاف دينار عن كل كتاب».

 ****************************

مع بداية العام الدراسي الجديد.. الطلبة وذووهم في مواجهة تحديات صعبة

بغداد ـ طريق الشعب

مع بداية العام الدراسي وتوجه الطلبة الى مقاعد الدراسة، لا تزال الصعوبات التي تواجههم وأولياء أمورهم قائمة. ومع بداية الموسم الدراسي لاحظ الأهالي ارتفاع الأسعار على مستوى الملابس المدرسية والقرطاسية، يضاف اليها عدم توفير المناهج من قبل وزارة التربية، الامر الذي يجبر أهالي الطلبة على شرائها بأسعار مرتفعة من الأسواق.

صعوبات لا تزال حاضرة

وللإيضاح اكثر، قالت عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة بسمة التميمي انه «من المؤسف جدا ونحن في العام 2022، ولا يزال الطلبة يعانون من نقص او عدم توفير المناهج وكذلك القرطاسية، الامر الذي يثقل عوائل الطلبة من ذوي الدخول المحدودة، ويلزمهم بمصاريف اضافية هم غير قادرين على تحملها».

ولفتت التميمي في حديث خصّت به «طريق الشعب»، الى صعوبات اخرى تواجه الطلبة «تتمثل بالأجور المرتفعة للتعليم الاهلي سواء على مستوى الجامعات او الاعداديات، بينما تصلنا شكاوى عديدة عن حرمان الطلبة من الدوام في حال عدم دفع أجور الدراسة، بينما لا تتحرك الوزارتان لمعالجة هذه المشاكل».

ونوهت الى «أننا لا نزال نعاني من فرض زي مدرسي خاص من قبل بعض إدارات المدارس، وفي ذات الوقت لا يزال الكثير من زملائنا الطلبة يدرسون في مدارس طينية وكرفانية لا ترقى الى ان تسمى مدرسة، وفي ذات الوقت هناك شح في الكوادر التدريسية. وأخيرا هناك مدارس لا تزال تعمل بنظام الدوام المزدوج حتى الآن».

وخلصت التميمي في حديثها الى ان وزارة التربية «لم تعد تلتزم بتوزيع اللوازم المدرسية مثل الدفاتر والقرطاسية على الطلبة، علما ان هذا الأمر يساهم بشكل كبير في تقليل نفقات أولياء أمور الطلبة ويساعدهم، ونطالب من المعنيين بالأمر في الوزارة الالتفات من جديد الى هذه القضية ومراعاتها».

أسباب عديدة

وعن ارتفاع اسعار الملابس المدرسية، عزا عمر سلمان، احد اصحاب محال الملابس، ارتفاعها الى «ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم وجود رقابة على الاسعار في السوق والاعتماد الكلي على استيراد السلع والبضائع المستوردة». 

فيما وصف في حديثه لـ»طريق الشعب»، اقبال الناس بانه «ضعيف جدا» بسبب البطالة والدخل المادي الضعيف لبعض العوائل وارتفاع الاسعار بشكل كبير وهذا الارتفاع يؤثر على العوائل بشكل ملحوظ خاصة للعوائل التي لديها أكثر من طفل في المدرسة.   

من جانبه، عزا قحطان محمد، صاحب مكتبة قرطاسية، أسباب ارتفاع أسعار القرطاسية والمستلزمات الدراسية إلى عدم وجود منتج وطني واعتماد العراق كلياً على الاستيراد. 

واضاف محمد لـ»طريق الشعب»، ان «ارتفاع اسعار المستلزمات المدرسية تزيد سنة بعد سنة، بسبب عدم وجود رقابة وارتفاع الدولار، وكذلك استيراد جميع المستلزمات المدرسية وغياب التصنيع المحلي»، مشيرا إلى انه «سابقا كانت القرطاسية توزع في المدارس وكان هذا الأمر يخفف على دخل العوائل في تجهيز أولادهم في موسم المدارس». 

واكد محمد أن «إقبال الناس على المستلزمات المدرسية ضعيف جدا، وكان في السابق يجهزوا اولادهم مستلزمات كاملة اما في الوقت الحالي فيشترون فقط جزءا بسيطا لسد الحاجة فقط». 

غلاء لا يناسب الدخول

من جانبه، قال المواطن مجيد حميد: «نحن على اعتاب عام دراسي جديد، بينما يمر البلد بمنعطفات كبيرة وخطيرة سياسية واجتماعية واقتصادية، القت بظلالها على معيشة العائلة العراقية، كما تعرضت المؤسسات التعليمية والصحية الى تهميش كبير، بسبب النظام السياسي المحاصصاتي والذي اصبح حاضنة للفساد ونهب الاموال المخصصة مثلا للتعليم، ومنها الكتب المدرسية والقرطاسية وبناء المدارس وتأهيل الاخرى».

وأضاف لـ»طريق الشعب» ان «اغلب العوائل تواجه صعوبات خصوصا هذه الايام، والعام الدراسي الجديد على الابواب بسبب ارتفاع اسعار الملابس والحقائب وما يحتاجه الطلاب من مستلزمات، لذلك نشاهد الكثير من الاطفال يتركون الدراسة، ويتوجهون لسوق العمل؛ فمنهم من يعمل بورشات النجارة والحدادة ومنهم من يبيع المناديل الورقية في التقاطعات واخرين يجوبون الاسواق والمحلات لبيع الشاي، وهذا سببه العوز والفقر لدى اغلب العوائل». 

الى ذلك، اكدت المواطنة سارة علي، وهي ام لـ 3 ابناء، ان «الفارق الكبير بين أسعار المستلزمات المدرسية في العامين الماضي والحالي»، مشيرة إلى أن «هذا الفارق يظهر في أسعار الحقائب المدرسية والأحذية وملابس والأدوات القرطاسية». 

واعتبرت أن الأسعار المرتفعة التي تشهدها الأسواق لا تتناسب مع الدخل الشهري للفرد، موضحة لـ»طريق الشعب» انه «لو كان دخل الفرد في الشهر الواحد 500 الف فإن أدوات ومتطلبات المدارس للطالب الواحد تكون في حدود 150 الفا، ومن المستحيل أن يغطي هذا الراتب أكثر من 3 طلاب بالإضافة إلى الالتزامات الحياتية من المسكن والطعام والشراب». 

وتقدر علي ان «تكلفة شراء الأدوات المدرسية لابنتها بحدود 200 الف»، مضيفاً أنه «عند بدء العام الدراسي سوف تكثر المتطلبات من قبل الهيئات التدريسية، ليتضاعف هذا الرقم ويشكل عبئا كبيرا على ولي الأمر».

 *****************************************

الصفحة الخامسة

في استذكار الهجوم الفاشي على مقر النقابات قبل عام.. النقابات والقوى الديمقراطية الايطالية ضد الفاشية والاستغلال

رشيد غويلب

تحت شعار «إيطاليا، أوروبا، استمعوا إلى العمال! “، تجمع نقابيون ومناهضو الفاشية وديمقراطيون اجتماعيون وشيوعيون يوم السبت الفائت في ساحة بياتزا ديل بوبولو في العاصمة الايطالية روما. واحتجوا معًا ضد الفاشية واستغلال العمال. وأفادت صحيفة «إلفاتو كوتيديانو» الليبرالية اليسارية أن الساحة الواقعة في وسط العاصمة، والتي تتسع لعشرات الآلاف كانت «مزدحمة بالمشاركين».

نظم التجمع لاستذكار الاعتداء الفاشي الذي نفذته قبل عام مجموعة فورز نوفا أحد مجاميع حزب الرابطة الفاشي ضد مقر اتحاد نقابات العمال سي جي أي ل، والذي تسبب في دمار واسع للبناية. وحزب الرابطة الفاشي بزعامة سالفيني، هو أحد أطراف التحالف اليميني المتطرف بزعامة جورجيا ميلوني، الذي سيشكل الحكومة الإيطالية الجديدة.

تلقى التجمع المناهض للفاشية تضامنا امميا رفيع المستوى، بمشاركة العديد من الشخصيات المهمة، بضمنهم المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت هونجبو (برسالة فيديو)، والأمين العام للاتحاد الأوروبي لنقابات العمال، لوكا فيسينتيني، ورئيس مجموعة العمال التابعة للجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، أوليفر روبكي. وابدى الأمناء العامون لنقابات العمال الإيطالية المختلفة ورئيس رابطة الأنصار الايطاليين، جيانفرانكو باجليارولو، تضامنهم. ووفقًا لتقرير لراديو تي جي 24، شارك أيضًا رئيس الحزب الديموقراطي الإيطالي، إنريكو ليتا، ووزير العمل أندريه أورلاندو، والذي كان في مقدمة المسيرة إلى ساحة التجمع.

في تموز الفائت، حُكم على العديد من أعضاء المجموعة الفاشية بالسجن لعدة سنوات بسبب الهجوم. ومع ذلك، لم يحظر رئيس الوزراء ماريو دراغي نشاط المجموعة الفاشية، على الرغم من أن الدستور يمنحه هذا الحق. وارتباطا بتشكيل الحكومة من قبل زعيمة حزب «اخوة إيطاليا» الفاشي، أعلن السكرتير العام لاتحاد نقابات سي جي أي ل ماوريتسيو لانديني، أنه لا الحكومة ولا المعارضة «استمعت إلى العمال». وبدلاً من ذلك، تم اتخاذ قرارات «تسير في الاتجاه المعاكس». دراغي «لم يفعل شيئاً لتحسين أوضاع العمال بينما كانت أرباح الشركات تتعاظم». وطالب لانديني البرلمان المنتخب حديثًا «بحل كل الجماعات التي تستلهم الإرث الفاشي».

وتضمن بيان للاتحادات النقابية مطالبها الموجهة للحكومة. وشملت قائمة المطالب، ضمن امور أخرى، مكافحة أكثر فاعلية للفقر، وإقرار قانون للتمثيل النقابي، وتغيير «حقيقي» في نظام ضريبي - «تصاعدي وإعادة التوزيع» وتحسين السلامة الصناعية.

وعكس التجمع تخلي الاتحادات النقابية عن المواقف المترددة تجاه الحكومة الفاشية المرتقبة، وتبنت منظمات العمال مواقف نضالية. قال لانديني وسط تصفيق عاصف، لن نتصل بمكتب رئيس الوزراء لمعرفة ما سيقرره. «نحن نطالب بالتغيير».

وكانت أكبر ثلاثة اتحادات نقابية في البلاد، قد أعلنت، حتى قبل اجراء الانتخابات، وبعيدا عنها، عن توجهها لتنظيم تجمعات في ساحات البلاد الرئيسة، لغرض لفت انتباه الحكومة المنتخبة إلى المخاوف الجدية التي تنتاب الايطاليين.

خلال الحملة الانتخابية بدت النقابات العمالية أكثر وعيًا بالحالة غير المستقرة للديمقراطية في إيطاليا من العديد من السياسيين الذين انشغلوا حد الثمالة بالحملة الانتخابية. قال لانديني خلال الحملة الانتخابية «إنها لحظة ديناميكية يتغير فيها كل شيء». وان الخطر الأكبر في الخلاف الجسيم بين عالم العمل وعالم السياسة. ومن السهل ملاحظة ذلك من خلال المشاركة المنخفضة للغاية في التصويت. «يجب أن ننجح في استعادة وحدة عالم العمل. إنها اللحظة التي يتعين علينا فيها الاستماع إلى العمال مرة أخرى».

ومن المفيد الإشارة إلى أن، على الرغم من انتصار اليمين المتطرف الانتخابي، فان الحركة الجماهيرية ليست في حالة ركود تام. لقد كشف التجمع العمالي المدعوم من القوى الديمقراطية، ان الائتلاف الجديد سيواجه تحديًا شعبيًا، سواء على مستوى الاحتجاجات ضد السياسات الاقتصادية، أو ضد العنصرية والفاشية. في تموز الفائت، أدى إضراب عمالي لمدة يوم واحد إلى إلغاء أكثر من 200 رحلة طيران، وكانت مطالب المضربين تتعلق بظروف العمل ورفع الحد الأدنى للأجور. وفي تشرين الأول 2021، تظاهر حوالي 200 ألف للمطالبة بحظر الجماعات الفاشية في إيطاليا. ومن المحتمل أن تتصاعد مثل هذه التحركات في المستقبل.

 ****************************

حزب الشعب يدعو لتعزيز خطوات العصيان المدني.. فلسطين.. الجامعات تضرب عن الدوام انتصاراً لمخيم شعفاط المحاصر

متابعة – طريق الشعب

أعلنت معظم الجامعات في الضفة الغربية الإضراب الشامل، امس الأربعاء، والخروج في مسيرات غضب نصرة لمخيم شعفاط وعناتا بعد استمرار حصاره لليوم الخامس على التوالي، فيما اعلن حزب الشعب الفلسطيني مساندته للعصيان المدني.

ودعت قوى سياسية، في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، إلى “اضراب شامل والخروج إلى نقاط التماس حواجز الاحتلال المختلفة نصرة لمخيم شعفاط وتلبية لدعوة (عرين الأسود) التي دعت الى اضراب شامل في الضفة.”

ومن جهته، أكد حزب الشعب الفلسطيني في بيان صحفي تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، أن “كفاح شعبنا المتصاعد في مواجهة الاحتلال وقطعان المستوطنين يتطلب توفير الحاضنة السياسية وتكثيف المقاومة الشعبية وتعميمها لقطع الطريق على محاولة الاستفراد بمخيم شعفاط أو غيره من المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية “.

وأضاف البيان، أن “حزب الشعب وهو يعبر عن دعمه الكامل لأهلنا في شعفاط والقرى والبلدات المجاورة في إعلان العصيان المدني رفضاً لسياسات الاحتلال العدوانية، يدعو أبناء شعبنا في كل مكان للتلاحم والوحدة وتعزيز خطوات العصيان المدني في مواجهة المحتل”.

وكان الأهالي في مخيم شعفاط أعلنوا عن العصيان المدني والاضراب الشامل اليوم لما يشمل التوقف عن العمل وإغلاق المحال التجارية ووقف التعليم لكسر الحصار المروض من قبل الاحتلال.

وأوضح أهالي مخيم شعفاط عقب اجتماع لهم، عقد داخل المخيم، لبحث “الحصار المفروض على المخيم وحرمان السكان كافة الحقوق الأساسية”، أن “العصيان المدني يتضمن عدة أمور وهي: تعطيل مدارس مخيم شعفاط، مطالبة مدارس القدس بالإضراب، وتنظيم لجان أولياء أمور الطلبة في القدس وقفة احتجاجية، ومنع استخدام المركبات بعد الساعة العاشرة مساء، إغلاق المحلات التجارية يوم غد، عدم خروج العمال الى أعمالهم.

وأكد الأهالي ان “العصيان المدني سيستمر حتى رفع الحصار عن كامل المنطقة”.

في جانب اخر، كشفت احصائيات فلسطينية رسمية عن سقوط 114 شهيدا في الضفة الغربية والقدس المحتلة، و51 شهيدا في قطاع غزة. وهي حصيلة دموية كبيرة، منذ ما يزيد على ثمانية أعوام.

 ***************************

بورما.. قضايا فساد

تؤدي الى حبس زعيمة سابقة

نايبيداو- وكالات

حكم على الزعيمة البورمية السابقة، أونغ سان سو تشي، التي أطاحها انقلاب عسكري في شباط 2021، بالسجن لمدة ست سنوات إضافية في قضيتي فساد.

وقال مصدر مسؤول لوكالة انباء محلية، إنه “حكم على سو تشي بالسجن ثلاث سنوات في كل من قضيتي فساد اتُهمت فيهما بتلقي رشاوى من رجل أعمال”.

وصدرت بحقها أحكام بالسجن لمدة 20 عاما لأسباب مختلفة بينها التزوير الانتخابي والفساد.

وسو تشي ما زالت شخصية تحظى بشعبية كبيرة في بورما.

 *************************

البرازيل:  تشكيك في النظام الانتخابي؟

برازيليا- وكالات

شكك الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته، جايير بولسونارو، مجددا بشرعية النظام الانتخابي في البرازيل قبل الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي التي ستجرى نهاية الشهر الحالي والتي سيتنافس فيها مع الرئيس اليساري السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي فاز في الدورة الأولى.

وطلب بولسونارو من الناخبين “البقاء في منطقة” الدائرة الانتخابية التي يصوتون فيها “إلى أن يتم حسم النتيجة”، وهدد بعدم الاعتراف بالنتائج إذا خسر الانتخابات، لكنه بات أكثر اعتدالا في خطابه قبل الدورة الأولى في الثاني من تشرين الأول.”

في المقابل، قالت المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل: إن بعثةً لمنظمة الدول الأميركية أكدت أن التصويت “تم بشكل طبيعي”.

 ************************************

توازن القوة القلق وجمود الواقع السياسي في السودان

الخرطوم - قرشي عوض

يسود توازن القوة السياسي الحرج المشهد السياسي السوداني ويفرض عليه حالة من الجمود، يسعى الشركاء الخارجيون لتحريكها عبر الضغوط على اللاعبين الاساسيين من العسكريين والمدنيين .

ففي الوقت الذي وقّع فيه اكثر من ٧٢ من تنسيقيات لجان المقاومة في كل ولايات السودان علي ميثاق سلطة الشعب الاسبوع الماضي، اعلن تحالف جديد يضم قسما من تحالف الحرية والتغيير وما يعرف بالمبادرة الدستورية عن نفسه، بتوقيع ميثاق لإكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية ؛ في ظل وجود  تحالف الحرية والتغيير -المجلس المركزي، الذي يقبل من حيث المبدأ الحوار مع العساكر والحلول التفاوضية. كذلك اعلن قيام تحالف قوى التغيير الجذري، الذي يرفض الدخول في اي حوار مع العساكر ويلتقي مع لجان المقاومة في الاهداف الجوهرية للتغيير .

واستضافت العاصمة القطرية الدوحة الاسبوع الماضي ملتقى تفاكريا ضم عددا من الاكاديميين  والاعلاميين  والناشطين، لمناقشة تداعيات الوضع السياسي، وانطلقت ضده حملة انتقادات واسعة في الاعلام، نظرا للسرية التي إحيط بها مع انه ليس حوارا سياسيا. ثم انه ضم شخصيات جلها محسوب علي تيار التسوية  السياسية،  وبعضهم ينتمي لفكر الاخوان المسلمين مثل عبد الوهاب الافندي .

وفي ظل تسابق الرؤى هذا يعود للظهور من جديد اسم عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السابق . وتقول تسريبات أن الرجل يجد قبولا من العسكريين الذين لا يمانعون في توليه رئاسة مجلس السيادة،  لينصرفوا بأمان الى موقعهم الجديد في مجلس الأمن والدفاع،  كشرط لانسحابهم من السلطة السياسية وتركها خالصة للمدنيين .

من ناحية اخرى يبدو أن الشركاء الدوليين نفذ صبرهم ويريدون اية حكومة مدنية يتعاملون معها، لمواجهة الوضع المتفجر في الداخل وفي القارة الافريقية، التي يحتل فيها السودان موقعا استرتيجيا ضمن الصراع الروسي الغربي علي ساحل البحر الاحمر، بعد تجديد الاتفاق القديم بين موسكو والخرطوم لاحياء اتفاق سابق يمنح روسيا قاعدة بحرية في منطقة فلمنقو، تكون على صلة بالاسطول الصيني في جيبوتي. وعليه فان امريكا ستقبل حتى بحكومة مدنية شكلية في الخرطوم اذا كان ذلك سيهدئ مخاوف جنرالاتها ويباعد بينهم وبين روسيا في هذا الوقت الحساس. كما أن الادارة الأمريكية اصبحت زاهدة في القوى السياسية المدنية السودانية، معتقدة انها لا تملك رؤى سياسية وليست لها قدرات على التأثير في الواقع السياسي. خاصة وانها ناصرت الثورة ضد النظام السابق لانه كان يمثل شوكة في خاصرتها، وليس لانها تريد توسيع مساحة التحول الديمقراطي .

ووفقا لهذه التحركات فان الارجح هو تكوين حكومة كفاءات، يشكل تحالف الحركات المسلحة والحزبين الكبيرين الامة والاتحادي حاضنتها السياسية. ولكنها ستواجه معارضة غير سهلة من قبل لجان المقاومة والكيانات الثورية الاخرى وتحالف قوى التغيير الجذري الذي ينشط فيه الحزب الشيوعي. في حين سيذهب تحالف الحرية والتغيير - المجلس المركزي الى تكوين جبهة ثالثة  تسعى لتغيير المعادلة المرتقبة عن طريق ما تسميه العملية السياسية استنادا الى علاقاتها الخارجية . وهذا موقف ربما تستخدمه الجهات الداعمة لها في تعديل سلوك الحكومة المرتقبة، بممارسة الضغط عليها لتعديل سلوكها السياسي، ولكن ليس بالضرورة في اتجاه تحقيق شعارات الثورة، بل من اجل أهداف تلك الجهات في رفع الدعم عن السلع الاستراتيجية، وتعويم سعر العملة الوطنية، والحوكمة، وفتح الطريق امام منظمات المجتمع المدني لتحل محل التكوينات الجماهيرية، التي تقف ضد هذا التوجه، خاصة لجان المقاومة التي يحسبها بعض المراقبين على الحزب الشيوعي بسبب ما تطرحه من تصورات اشتمل عليها ميثاق سلطة الشعب المشترك مع برنامج الشيوعيين، ولأن عددا من كوادر الحزب ينشطون وسط هذه اللجان.

ويتوقع ان تشهد  الفترة القادمة اشتدادا في الصراع بين اليمين واليسار، وهو واقع ستحاول فيه قوى الحرية والتغيير أن تلعب دور تيار وسطي، تنعدم اي امكانية لبروزه  في ظل الاستقطاب الحاد الذي ينتظم الساحة السياسية بدفع دولي واقليمي. ويبدو ان الحكومة القادمة  لن تختلف عن تلك التي شكلها عمر البشير عقب ثورة سبتمبر ٢٠١٣، التي تمخض عنها ما يعرف بالحوار الوطني الذي خرج بتصور يبقي علي سيطرة النظام مع تمثيل ديكوري  لقوى سياسية وشخصيات من الوزن الخفيف؛ مما فتح الباب امام ثورة ديسمبر التي اطاحت بالحكومة.

 *********************************

الصفحة السادسة

الحزب الشيوعي العراقي: الرفيق عادل حبه (ابو سلام) وداعاً

تنعى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رفيقها المناضل الباسل، القيادي الشيوعي المخضرم عادل حبه، الذي فارق الحياة صباح اليوم بعد معاناة طويلة مع المرض.

غادرنا ابو سلام، الوطني العراقي الأصيل، ابن الشعب الوفي، الانسان النبيل والشيوعي الصلب، الذي كرس نفسه لشعبه ووطنه ووهبها لهما طيلة 67 عاما، هي عمر انخراطه مكافحا لا يلين في صفوف الحزب الشيوعي العراقي.

منذ البداية منتصف خمسينات القرن الماضي خاض الفقيد غمار النضال الوطني السري. ولم يكن قد بلغ العشرين حين اقتادته السلطات الملكية الى الحبس، لمشاركته في بغداد في مظاهرة تضامن مع الشعب الجزائري وجبهة التحرير الجزائرية.

وبذلك دشّن مسيرة عقود نضاله الستة ونيّف، التي خاض في مجراها صنوف النشاطات الكفاحية، ونهض بمختلف المهمات التي كلفه بها الحزب، في ظروف العمل السري والعلني التنظيمي والاعلامي وفي حركة الانصار، في بيوت الحزب وفي السجون والمعتقلات، داخل العراق وخارجه، وتحمّل خلالها شجاعا صامدا صنوف العسف والتعذيب والحرمان، وقدم التضحيات واجترح المآثر في النضال ضد الانظمة الرجعية والدكتاتورية، مرفوع الرأس وفيا لشعبه وحزبه.

وفي سياق تلك المسيرة المديدة الحافلة، تبوأ بجدارة مناصب قيادية عديدة على مختلف المستويات الحزبية، بضمنها المستويات العليا. ودائما ما كان ينجز المهمات الموكلة اليه باخلاص وتفانٍ وابداع.

رحل ابو سلام مخلفا وراءه تأريخا مشرفا من التصدي الثابت للاستبداد والظلم، وإرثا ثقافيا وتنويريا وفكريا رصينا.

كبيرة هي خسارتنا برحيل الرفيق الغالي عادل حبه، وجسيم هو مصاب الأعزاء ام سلام وسلام وياسمين والحفيدين والعائلة جميعا، ومصاب رفاق الفقيد واصدقائه ومحبيه الأكثر من كثيرين.

مواساتنا الحارة لهم جميعا، ورجاؤنا لهم الصبر على هذا المصاب الأليم.

وداعا أبا سلام، ستبقى حياً في قلوبنا وفي ذاكرتنا.

بغداد – 8/10/2022

 ****************************

رفيق الدرب المناضل عادل حَبه ( ابو سلام) وداعا

جاسم الحلفي

غيب الموت رفيق الدرب عادل حَبّه المثقف والمكافح. عادل حَبّه، انسان يمتلك قلبا رقيقا، محبا للناس، وفيا لصداقاته، أحد ابرز قادة الحزب الشيوعي العراقي، عمل ضمن فريق الشهيد سلام عادل ولازمة في مهماته. غادر الموقع القيادي في المؤتمر الخامس عام١٩٩٣، لإيمانه بالتجديد، وبقى ملتصقا بالحزب رافدا قيادته بتحليلاته العميقة، حال المرض دون حضوره في مؤتمرات الحزب، التاسع والعاشر والحادي عشر، كمندوب، مع انه اوصل ملاحظاته التدقيقية لسياسة الحزب وتوجهاته. لم يستسلم لمرض القلب الذي أعياه. ورغم اوجاع قلبه العليل، فقد واصل الكفاح الفكري والثقافي، حيث عكف على ترجمة ما تيسر له من حركات التنوير والتقدم الإنساني، والبحوث الماركسية وحركات كفاح الشعوب في مواجهة ناهبي ثرواتها، حيث يجيد ثلاث لغات هي الانكليزية والفارسية والروسية الى جانب العربية.

ترأس تحرير جريدة طريق الشعب لفترة من الزمن، أهتم بالشأن الثقافي، علاقاته واسعة مع المثقفين.

عاش تجربة سجون إيران القاسية ابان حكم الشاه، وكذلك بعد الثورة الإيرانية، له علاقات وثيقة مع عموم اليسار الإيراني، حزب توده وفدائي خلق، وكذلك مع طيف مهم من رجال الدين ذوي النزعات اليسارية والمعتدلة من بينهم، الراحلين اية الله منتظري، اية الله طلقاني، واولادهما المعروفين بانتمائهم لليسار الإيراني.

له اطلاع واسع على شؤون الحركة اليسارية الإيرانية.

لقد ترك تاريخا مشرفا بالتصدي للاستبداد، وارثا ثقافيا وفكريا رصينا.

العزاء للاحبة ام سلام وسلام وياسمين.

 *****************************

الجواهري - عادل حبه.. قصيدة اخوانية تؤشر علاقات صداقة وطيدة

رواء الجصاني

* مع ورود النبأ المؤسي عن رحيل المناضل الوطني عادل حبه، نستذكر، في عجالة، وثيقة دالة على واحدة من علاقات الفقيد الجليل، وسماته الانسانية الجميلة، وهي تؤشر لاحدى محطات الصداقة المديدة مع الجـواهري الخالد في براغ وبغداد ودمشق، والتي نأمل ان نوثق لها في قريب عاجل..

* والوثيقة التي ننشر ادناه نصها، هي قصيدة اخوانية من الشاعر الكبير الى صديقه عادل حبـه بمناسبة مرور عام على ولادة ابنه «سلام».. وهي تنشرلاول مرة، وفي التالي نصها:

** هدية الى الحبيب «سلام» في عيد ميلاده الاول،

              وعلى ابواب عام جديد :

َسلمتَ غلاماً حبيبي «سلام» يهز الصباح بوجه الظلامْ

يحثّ الخُطى نقلة نقلة، يُتمّ خطى الخالدين العظامْ

يشمرّ عن ساعدي باسلٍ، يشقّ الطريق لركب السلام

سلمت «هلالاً» حبيبي ، سلام، يدور ليًصبح بدر التمام

حبيبي: وأعجب ما في الحياة، جنينٌ ترعرع حتى استقامْ

ستعرف ما كنتَ عند الرضاع، وعند الفطام وبعد الفطام

ستعرف ما لوعة الوالدين، وما سرّ وجدهما والهيامْ

ستعرف «كفاً» تهز السرير، فترعشها هـزة المستهام

و»قلبا» يرفرف خوفاً عليك، وعيناً تؤرّق كيما تنام

وبيتاً تشهاك عهدا وعام، لتغمره روعة الابتسام

حبيبي سلام وُقـيتَ الأذى، حملناه لكن بصبر الكرام

قطعنا مفازة هذي الحياة، جرداء نرقب صوب الغمام

وذقنا مرارتها جُوّعاً، ومن غـدك الحلو كان الطعامْ

وشرّدَّ في غربة جيلنا، ليعرف جيلك طيبَ المقامْ

سلمت وترعاك عين الزمان، ويحنو عليك حمام السلامْ

 

              صديقك المحب/ الجواهري

             ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

              من صفحة الكاتب في فيسبوك

 *********************************

الرفيق العزيز رائد فهمي  سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية

الموضوع: تعزية المناضل والقيادي عادل حبه

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل المناضل والقيادي البارز في حزبكم الشقيق الرفيق عادل حَبّه.  عرف رفاقنا الرفيق الفقيد «أبو سلام» في وطنه العراق وسوريا واليمن وبقية بلدان المنافي مناضلاً شجاعاً لا يلين له عود، وهو الذي كابد صنوف التعذيب في سجون العراق وإيران، وناضل بذات الطاقات في ظروف السرية والعلنية.  وعرفناه صديقاً ونصيراً لقضية شعبنا في أحلك الظروف، كما هو موقفه من مختلف قضايا حركة التحرر الوطني العربي مناضلاً أممياً متضامناً مع قضايا الشعوب أينما كانت.  كما أسهم بقلمه في إذكاء نضالات هذه الشعوب.

بفقده فقد العراق والحركة الشيوعية والعمالية واحداً من أبرز قادتها.  ولنا في سيرته العطرة خير ملهم للمناضلين الذي سيحيون ذكراه على مر الزمن.

نتقدم لكم، ومن خلالكم لجميع الرفاق وأهل الفقيد ومحبيه بخالص العزاء.

المجد والخلود لذكراه الخالدة والعطرة.

عادل عبد الله متروك

الأمين العام

المنبر التقدمي – البحرين

 *********************

إن غاب عني فالروح مسكنهُ  من يسكن الروح  كيف القلب ينساه

حيدر شيخ علي

الرفيق عادل حبه الذي يملك قلباً رقيقاً مليء بالوفاء والصدق والإخلاص ، أحد أبرز رواد حزبنا الأوائل الذي ضحى وقدم كل ما لديه من أجل خير الوطن وسعادة الناس ..... طيب القلب ، هادئ ، متواضع ، صقلته حياة الإختفاء والسجون والمنافي بالمزيد من النضال و الصلابة والمواقف المشرفة  .... ترك إرثا من تاريخ نعتز به ومجدا من حاضر قريب تميز به بمواصلة المعرفة والانتاج الفكري والسياسي والثقافي حتى آخر أيامه ...

الغالي ابو سلام خبر رحيلك هزني من الأعماق ، وجعي عليك يوازي وجع العزيزة أم سلام و الأحبة سلام وياسمين ... فقدك قاسي وعزاؤنا بذكرك الخالد ...

 ******************************

الى أسرة الفقيد عادل حبه (ابو سلام)

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ رحيل الصديق والمناضل عادل حبه، وفي الوقت الذي نعبر فيه عن الحزن بهذا النبأ المفجع، نستذكر المسيرة الانسانية والحياة النضالية والاخلاق العالية للفقيد العزيز الذي أفنى حياته مدافعا عن وطنه وشعبه.

نسأل العلي القدير ان يلهمكم الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب والرحمة والرضوان.

د. عبداللطيف رشيد

وزير الموارد المائية الأسبق

 *************************************

الرفيق العزيز  ابا سلام وداعاً

تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة الشخصية الشيوعية والوطنية البارزة الرفيق المناضل عادل حبه (أبو سلام) بعد معاناة طويلة من مرض عضال.

لقد كرس (أبو سلام) طوال حياته من أجل وطن حر وشعب سعيد وتحلى بشجاعته المشهودة وحبه لوطنه فتحمل جراء ذلك للاعتقال والسجون والمصائب والشدائد.  لروح الرفيق عادل حبه السلام والطمأنينة وله الذكر الطيب، ولأهله وذويه خالص التعازي والمساواة.

الشيوعيون العراقيون في كندا

 ************************

رحل العزيز ابو سلام

مناف الاعسم

رحيل اي انسان قريب لك هو أمر محزن و مؤلم، ولكن رحيل صديق و رفيق كان بوصلة تحدد لك الاتجاهات  مثل ابو سلام، فهو أمر يدعو للرثاء و ينذر بحدوث فراغ كبير من الصعب تجاوزه.

 عادل حبه المناضل المثقف والموسوعي بعلمه و ثقافته، عرف عنه اتقانه لغات عديدة، وترجم العديد من الاعمال والمقالات المرموقة.  وبالاضافة الى علاقاته المتشعبة حيث يذهب وحيث ساحات النضال والعمل، تمتع بعلاقات مع رجال دين يساريين متنورين وامتدت تلك العلاقات الى ان تكون علاقات عائلية و انسانية فريدة من نوعها.

كان يندر ان تجد ابو سلام و لو للحظات دون قراءة أو كتابة وحتى وهو يزور اصدقائه يطلب منهم فسحة لكتابة شيء معين خطر بباله، او ترجم موضوع ولم يكمله ، تفاجأت ذات يوم في احدى زياراتي لمنزله بأنه علق احدى الشهادات التقديرية الصادرة من مؤسسة الجغرافيا البريطانية، لمساهمته بدراسات عديدة توضح طوبوغرافية الارض وجغرافية بعض مناطق العالم، وهو المختص طبعا بالجيولوجيا من جامعة بغداد في بداية حياته العلمية. و الطريف بالامر كانت الشهادة بأسم

(Ms Adel Haba)، فسألته لماذا مس اديل؟ فقال وهو يضحك انهم توقعوا اني امرأة لان اسم ( Adel)هو اسم نسائي شائع بالانكليزية.

لازمته ازمات القلب ! من وقت بعيد فأولها حسب ما يتوقع كانت بالشام في نهاية عقد الثمانينات من القرن المنصرم، و لم يستطيع تشخيصها لانشغاله بالعمل الحزبي والصحفي وتصور انها كانت نزلة برد عابرة. ولكنها طوّلت و عند وصوله الى لندن و تعرضه لأزمة اخرى، اكتشف الاطباء انه تعرض سابقا لازمة كانت قوية، وحسب توقعاته كانت هي التي حدثت له بالشام. عالج قلبه المتعب فيما بعد على حسابه الخاص و بمساعدة ابنه الحبيب سلام (ابو علي)، ونجى من الموت بعد عملية طالت اكثر من ٢٤ ساعة، اعادوا فيها بناء قلبه و خرج من المشفى و بجعبته تحذيرات من كذا و كذا. ولم تقف حاجزا تلك التحذيرات امام جبروت عقله وانتاجه الذهني وواظب على الكتابة و الترجمة والحضور للكثير من الفعاليات .

عندما تلتقي بعادل حبه يدهشك بسعة افقه و طريقة تفكيره و تواضعه الجم

خسرنا بوفاته انسانا فذا وصديقا وفيا ورفيقا صادقا

سيبقى علما يرفرف بسمائنا

لك الرحمة و السلام يا ابو سلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من صفحة الكاتب في فيسبوك

 *******************************

الصفحة التاسعة

الحكم محمد طارق أولاً على الأكاديميّةِ الآسيويّة

بغداد ـ طريق الشعب

اجتازَ الحكمان العراقيان محمد طارق وعلي حسين علي دورة الأكاديميّةِ الآسيويّة المؤهلة إلى النخبةِ الآسيوية بنجاح.

وذكر بيان لاتحاد الكرة طالعته «طريق الشعب»، أمس الاربعاء ان» الحكمان العراقيان المشاركان في الأكاديميّةِ الآسيويّة المؤهلة إلى النخبةِ الآسيوية اجتازا الدورة بنجاح، إذ حل الحكم محمد طارق في المركزِ الأول وجاءَ الحكم علي حسين علي في المركزِ الثالث»، مبينا ان» عددَ الحكام المشاركين هو 48 حكماً من 24 دولة».

--------

طائرة سنحاريب تحصد لقب الدوري العراقي للسيدات

دهوك ـ وكالات

توج فريق سنحاريب بلقب الدوري العراقي للكرة الطائرة للسيدات، بعد تغلبه في المباراة الختامية على قره قوش بنتيجة (3-2)، في المباراة التي أقيمت الثلاثاء في مدينة دهوك.

وشهدت المباراة إثارة وندية في مجرياتها، إذ تقدم سنحاريب أولا (25-23)، وعاد قره قوش وتفوق بشوطين متتاليين بذات النتيجة، إلا أن لاعبات سنحاريب نجحن بالظفر بالشوط الرابع بنتيجة (25-18)، ثم حسم المباراة بالشوط الخامس بواقع (15-11).

وأحرز فريق أفروديت المركز الثالث بعد الفوز على سيدات أكاد عينكاوا بنتيجة (3-1)، فيما فازت لاعبات أمانة بغداد بالترتيب الخامس بعد التفوق على الإسكان (3-1).

وشهدت مباريات البطولة أرقام قياسية من ناحية الحضور الجماهيري الغفير الذي اكتظت به مدرجات صالة نادي سنحاريب بمدينة دهوك شمال العراق.

يذكر أن نادي سنحاريب قد توج مؤخرا بلقب الدوري العراقي النسوي لكرة السلة بعد تغلبه على أكاد عينكاوا في المباراة الحاسمة.

-----------

أبها السعودي يطمّن الجماهير على سعد ناطق

أبها ـ وكالات

أعلن نادي أبها السعودي، استقرار حالة محترفه العراقي سعد ناطق، بعد تعرضه للإغماء داخل الملعب أثناء مباراة فريقه أمام التعاون، التي أقيمت ضمن الجولة السابعة من دوري روشن للمحترفين.

وطمأن نادي أبها الجماهير العراقية على الوضع الصحي للمدافع سعد ناطق عبر بيان رسمي جاء فيه: «أوضحت الفحوصات الطبية تعرض اللاعب سعد ناطق لحالة إغماء داخل الملعب «.

وأضاف: «حالته الصحية جيدة ولله الحمد، وسيغادر مستشفى القصيم خلال الساعات القادمة».

من جانبهم رفع لاعبو أبها قميص زميلهم ناطق بعد نهاية المباراة مع التعاون في لفتة رائعة تجاه المدافع العراقي متمنين له العودة السريعة إلى الملاعب.

يذكر أن المدافع الدولي سعد ناطق هو المحترف العراقي الوحيد المتواجد بالدوري السعودي للموسم الحالي.

--------

ذهبية وفضية للشرطة في بطولة الأندية العربية للتايكواندو

بيروت ـ طريق الشعب

حصد فريق نادي الشرطة الرياضي ميداليةً ذهبيةً وأخرى فضية خلال مشاركتهم في منافسات بطولة الأندية العربية للتايكواندو التي تستضيفها العاصمة اللبنانية بيروت وتستمر لغاية (13) من شهر تشرين الأول الحالي، بمشاركة أكثر من (100) لاعب يمثلون (20) نادياً عربياً.

وجاءت ذهبية المتقدمين عبر اللاعب عباس نعيم في وزن (63) بعدما تمكن من هزيمة اللاعب اللبناني والإطاحة بعدها بالأردني ليضيف لاعب نادي البصرة إلى قائمة ضحاياه ويتأهل إلى النزال النهائي ويضرب موعداً مع لاعب أمانة بغداد، حيث تمكن بطل القيثارة الخضراء عباس نعيم من التغلب عليه وحصد الميدالية الذهبية عن جدارة واستحقاق. فيما تمكن زميله في الفريق أحمد هادي من الظفر بالميدالية الفضية بوزن (54) بعد خسارته أمام اللاعب المصري في النزال النهائي.

----------

رودريغر يخضع لاختبارات طبية لتحديد موقفه من الكلاسيكو

مدريد ـ وكالات

كشفت تقارير صحفية إسبانية عن خضوع المدافع الألماني، أنطونيو روديغر، لاعب ريال مدريد، لاختبارات طبية على رأسه بعد الإصابة التي تعرض لها في مباراة شاختار بدوري أبطال أوروبا

وتمكن ريال مدريد من خطف نقطة ثمينة من نظيره شاختار الأوكراني بفضل هدف روديجر الذي جاء في الثواني الأخيرة من عمر المباراة والذي عرض للاعب لإصابة دموية في الرأس بعد تدخل عنيف مع حارس الهدف الخصم.

ووفقًا لصحيفة “آس” الإسبانية، فإن المدافع الألماني قد تلقى 20 غرزة في الرأس بعد تعرضه لقطع عميق في جبهته بعد التدخل العنيف مع حارس شاختار.

وأكدت الصحيفة أن روديغر سيخضع لاختبارات طبية اليوم الأربعاء من أجل التأكد من عدم وجود أي كسور في رأسه ومعرفة موقفه من المشاركة في مباراة الكلاسيكو الإسباني ضد برشلونة يوم الأحد المقبل.

وكان كارلو أنشيلوتي، مدرب الميرينغي، قد كشف بعد مباراة شاختار أن اللاعب بخير ولا يعاني من أي إصابات قوية، باستثناء الجرح الطويل الذي تعرض له.

الجدير بالذكر، أن ريال مدريد سيواجه منافسه الأزلي، برشلونة، في مباراة الكلاسيكو الإسباني يوم الأحد المقبل ضمن لقاءات الجولة التاسعة من عمر الدوري الإسباني لهذا الموسم..

----------

وقفة رياضية.. وأخيراً انطلق موسم كرة القدم الجديد

منعم جابر

وأخيراً انطلق موسم كرة القدم الجديد 2022- 2023 ودشن لاعبو الفرق العراقية موسماً جديداً في مسيرة الكرة العراقية، أملنا ان يكون حافلاً بالإثارة والندية من حيث المستوى الفني العالي، وأملنا ان يسير اتحاد كرة القدم وهو المسؤول الأول عن تطور اللعبة ومسيرتها نحو غدها المشرق خاصة وان أمامه أيام عسيرة وصعبة وواجبات شتى في مقدمتها تطوير مستوى كرة القدم العراقية على مستوى المنتخبات وفرق الفئات العمرية والنهوض بواقع الدوري الممتاز.

وفي هذه المناسبة ندعو اتحاد الكرة للارتقاء بمستوى الحكام من خلال دعم لجنة الحكام وتطوير عملها من أجل تطوير قدرات الحكام والارتقاء بمستوياتهم وقدراتهم الفنية، ودفع الأجور المجزية لهم، لأنها تعمل على سد الطريق امام كل الفعاليات والتحركات التخريبية التي يحاول بعض ضعاف النفوس استغلالها. اننا ندعو حكامنا للقيام بدور مشرف كقضاة في الملاعب.

وبدورنا نناشد لاعبي الكرة ومدربيها ان يكونوا نماذج حية بالالتزام والانضباط والأخلاق العالية التي تعكس مستوى حضاريا متقدما، وندعوهم إلى التسامح وتجاوز الأخطاء والظهور بمستوى المسؤولية التي يحملها جمهورهم الرياضي.

وهنا أناشد جمهورنا الرياضي وهو يحضر على مدرجات الملاعب ان يكون نموذجاً للجمهور الواعي والملتزم بكل الاخلاقيات والقيم العالية التي نؤمن بها وان يظهر بوعي وانضباط عال وان يبتعد عن التشجيع غير المنضبط والهتافات المسيئة والمنحازة لهذا الفريق او ذاك على حساب القيم الوطنية ويسئ إلى الوحدة الوطنية، خاصة وان البعض من النفر الضال وغير الواعي تصدر منه بعض العبارات والكلام المنفلت وغير المنضبط.

وبدورنا نناشد قوات حفظ النظام في الملاعب ان تتمتع بضبط النفس وتبتعد عن الانفعال واثارة الحساسيات، خاصة اثناء مباريات الفرق الجماهيرية وبعض المباريات في المحافظات.

احبتي يا جماهير كرة القدم أدعوكم واذكركم بأن تكونوا نموذجاً لرياضة الوطن ووحدته ونموذجاً للانضباط العالي والالتزام الأخلاقي.

---

العراق يحقق النحاس بفعالية «السيف العربي»

بغداد ـ وكالات

أكد الاتحاد العراقي للمبارزة، أمس الأربعاء، أن الوسام النحاسي الذي حققه العراق في آسيا، يعد الأول في تاريخ اللعبة بفعالية السيف العربي لفئة 23 عاماً.

وقال المنسق الإعلامي للاتحاد العراقي للعبة، أزهر علي، إن «منتخب العراق حقق وساماً نحاسياً على مستوى آسيا لفئة تحت 23 عاماً، من بين 22 دولة مشاركة»، مبيناً أن «الوسام هو الأول في تاريخ فعالية السيف العربي لهذه الفئة».

وأوضح، أن «الوسام جاء بعد منافسة شرسة ونتائج متميزة للمنتخب، كان آخرها فوز مستحق للفريق على كازخستان بنتيجة 45 -37»، لافتاً إلى أن «المنتخب لفعالية السيف العربي، تألف من: مهدي رحيم، ومصطفى بشير، وعلي حسن، ومحمد فاخر».

------

5 فرق تسعى لخطف مبابي بعد أزمته الأخيرة مع باريس سان جيرمان

باريس ـ وكالات

كشفت تقارير صحفية عن وجود 5 فرق من كبار أوروبا تسعى للتعاقد مع المهاجم الفرنسي، كيليان مبابي، بعد أزمته الأخيرة مع باريس سان جيرمان.

وكانت العديد من التقارير قد أكدت خلال الساعات الماضية أن المهاجم الفرنسي يرغب في الرحيل عن باريس سان جيرمان في كانون الثاني المقبل على الرغم من تجديد عقده مع الفريق في الصيف الماضي.

ووفقًا لصحيفة “سبورت “الكتالونية، نقلًا عن “ذا صن” الإنكليزية، فأن هناك 5 فرق من كبار أوروبا تسعى لخطف اللاعب في الفترة المقبلة.

الصحيفة قالت إن ريال مدريد، نقلًا عن يان أج فورتفوت، اللاعب النرويجي السابق، أن الميرينغي قد توصل لاتفاق بالفعل مع الفرنسي سرًا من أجل ضمه في كانون الثاني المقبل، وهو ما سيرفضه النادي الباريسي بالتأكيد.

فيما أضافت الصحيفة الإنكليزية أن ليفربول الإنجليزي يعد هو الأوفر حظًا للفوز باللاعب إذا قدم عرضًا لضمه في كانون الثاني المقبل، حيث أن الريدز كان من ضمن المهتمين بخدمات مبابي في الصيف الماضي.

ومن جهة أخرى، فإن تشيلسي أيضًا يعد من ضمن المهتمين بضم اللاعب، خاصة أن تود بوهلي، مالك النادي الجديد، يبحث في الوقت الحالي عن أسم كبير لمشروع البلوز الجديد، بالإضافة إلى أن اللاعب قد يوافق على عرض النادي اللندني بعدما سبق له التدرب مع تشيلسي في طفولته.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون مانشستر يونايتد أحد الوجهات المحتملة لمبابي، خاصة أن النادي الإنكليزي كان من ضمن المهتمين بضمه أيضًا، لكن حظوظه تعد قليلة في التعاقد معه هذا الموسم بسبب عدم تواجد الفريق في دوري أبطال أوروبا.

وأخيرًا، يأتي مانشستر سيتي من ضمن المرشحين لضم اللاعب في حال رحيله عن باريس، خاصة أن السكاي بلو هو أكثر فريق يمكنه تحمل تكاليف الصفقة، بالإضافة إلى أن العمل مع غوارديولا واللعب بجوار هالاند وكون السيتي مرشحًا مفضلًا للفوز بدوري الأبطال، قد يغري الفرنسي بالذهاب للسيتيزينس.

*************************************

الصفحة العاشرة

المتمرد سيد درويش أول من ترجم الأحاسيس الشعبية إلى ألحان

سوسن الأبطح

حين قيل لسيد درويش إن رأسه يشبه رأس فيردي، أجاب: «أنا فيردي مصر». وهو قول له خلفياته. فقد روى توفيق الحكيم في كتابه «فنان الشعب»: «رأيت سيد درويش بعيني، يأتي معنا إلى تياترو الكورسال ليشاهد جوقة الأوبرا الإيطالية، تعرض توسكا، ومدام بترفلاي لبوتشيني، والبلياتشو لليونكافالو». فقد تأثر الرجل بما كانت تقدمه الفرق الغربية التي تفد إلى مصر من أوبرات. صحيح أنه لم يحقق حلمه بدراسة الموسيقى في إيطاليا لأن الموت عاجله، غير أن فضوله وعصاميته، كانا له سنداً عظيما.

وأهمية كتاب «سيد درويش المؤسس» لمؤلفه فكتور سحاب، الذي صدر هذا الأسبوع بفضل أول تعاون مشترك بين «دار نلسن» في بيروت، و«دار ريشة للنشر والتوزيع» في مصر، أنه يعيد الاعتبار لعبقري، لا بل لأسطورة موسيقية أحدثت ثورة فنية عربية، رغم عمره الفني القصير للغاية والذي لم يتعد الست سنوات.

مغني العمّال

كانت عائلة سيد درويش تحضّره لأن يصبح شيخاً مقرئاً، لكنه سرعان ما خلع العمامة والقفطان، وعمل مغنياً، في ورشة بناء، يحض العمال على الاجتهاد. وصادف أن سمعه سليم عطا لله فصحبه معه إلى بلاد الشام عام 1909. وكان لا يزال في السابعة عشرة.

لم يلق النجاح الذي يستحقه، لكنه أفاد وتعلم على موسيقيين كثر: «حفظت التواشيح والضروب الموسيقية القديمة ثم أناشيد الكنائس». لكن رحلة ثانية إلى بلاد الشام، كانت له الفاتحة لنجاحات، سيعود بعدها إلى مصر قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى، وقد ذاع صيته، مما سهل عليه الانطلاق، لكن كل ما يعثر عليه في تلك الفترة يدلل على أن الاهتمام به، ومكافآته كانت دون ما يستحق، إلى أن كان لقاؤه بالشاعر بديع خيري، ومن ثم أحداث ثورة 1919. وعمله مع نجيب الريحاني.

موهبة سيد درويش الكبيرة، وقدرته الفائقة على العمل وتأليفه المقطوعات الاستعراضية، ومن ثم تلحين المسرحيات وكان أولها «كله من ده»، كل هذا جلب عليه خيراً كثيراً، وتقديراً من الناس، بحيث أحلوه في المرتبة مكان سلامة حجازي. لكن سيد درويش المبذر، الذي صرف ما في الجيب، منتظراً أن يأتي ما في الغيب، عاش أيام فقر مدقع، نتيجة سلوكه هذا ومات ولم يخلف وراءه «إلا عصاه والعود ورزمة من الأوراق التي دون عليها أغنياته، وولدين هما محمد البحر وحسين درويش». وهو الذي تزوج في عمره القصير، أربع نساء، لم يدم زواجه من إحداهن سوى يوم واحد.

العبقري المظلوم

المحزن في حياة سيد درويش الذي توفي وهو لا يزال في الحادية والثلاثين، كمّ الظلم والألم اللذين تعرض لهما رغم الخدمة الاستثنائية التي أسداها للموسيقى العربية. صاحب أجمل الألحان والمغني والممثل، هو بحد ذاته ثورة، في كل ما فعله خلال حياته الفنية. وضع عشرة أدوار تعتبر جزءاً خطيراً من تراثه الفني، وهي ليست تجديداً خالصاً، كما يظن البعض، وهنا أهميتها، بل استفاد من تطوير من سبقه، وبنى عليه، مركزاً على مضمون اللحن وأسلوب التعبير.

ويقدم الكتاب تفاصيل فنية موسيقية حول تفاصيل التجديدات المثيرة التي أحدثها سيد درويش، والألحان التي تركها ولا تزال تهزّ الوجدان، وأهمية موشحاته، وذكاء الطقاطيق التي عرف بها حتى قيل إنه وضع ستا وستين طقطوقة، كثير منها أصابت شهرة واسعة مثل «يا عزيز عيني»، و«أهه ده اللي صار»، و«يا بلح زغلول»، التي قصد بها سعد زغلول، و«زوروني كل سنة مرة».

لحن سيد درويش مائتين وثلاثاً وثلاثين أغنية مسرحية، في ثلاثين تمثيلية غنائية واستعراضاً وأوبرا. كما كتب الأوبريتات التي اعتبرت تطويراً عظيماً للمسرح الغنائي، الذي سينحسر في مصر بعد وفاته. قال عنه عاصي الرحباني: «فنان متمرد، أول من ترجم الأحاسيس الشعبية إلى قوالب موسيقية سليمة، وأول من لحن الأوبريت كما يجب أن تلحن... وأول فنان يعمّ فنه الشرق، أيام كانت لا تربطه أي وسيلة إعلامية. إنه رائد جيله، وأستاذ مدرسة عريقة، وفنان شعبي كبير جداً».

فنان الشعب وضميره

ودرويش هو أول من استعمل آلات الأوركسترا الغربية في الموسيقى العربية، مما أعطى رونقاً خاصاً لموسيقاه المسرحية. ويقال إن «ثمة تناقضاً، بين طابع كثير من مؤلفات درويش المسرحية، ونوازعه إلى الطرب العربي الأصيل». لكن الأرجح أن سيد درويش في الموسيقى كما كل التوفيقيين في تلك المرحلة، الذين حاولوا المصالحة بين الجديد الوافد الذي أبهرهم، والقديم الذي لم يريدوا التخلي عن أصالته وعمق جذوره. وفي الكتاب تفاصيل وافيه لمحبي الموسيقى حول تقنيات سيد درويش الموسيقية، وتجديداته وإضافاته.

لكن ما صنع شهرة الرجل فعلاً، هي الروح الشعبية لأغنياته التي كان يجمعها من أفواه الناس، وأصرّ على العيش بينهم، وأن ينهل من معينهم، لا يفارق الشارع والسوق، والعمّال.

وهو ما صنع، تلك النزعة الحماسية في ألحانه، حتى لنشعر أن جميع أغنياته فيها نبرة وطنية، منها ما يشتكي من الغلاء، ويعترض على الظلم، ويساند الفقراء، ويحضّ المرأة على النهوض: «ده وقتِك ده يومِك يا بنت اليوم، قومي اصحي من نومك بزياداكي نوم».

عبّرت أغنياته عما يجول في خاطره، رغم أنه لم يكن كاتبها في أغلب الأحيان، بل كان يفضل أن يطلب تأليفها عن موضوع عزيز على قلبه، أو يختارها من أشعار جاهزة.

أكثر من ذلك أن درويش أعلى من شأن الملحن، وكبح ميل المغنين، كما شاع في القرن التاسع عشر، للارتجال والتصرف والتطريب الفطري، وألزمهم باحترام ما يضعه من ألحان، احتراماً لعمله. هكذا وضع الملحن في المرتبة الأولى بعد أن كان كاتب الكلام هو الأولى بالالتزام بما يقدمه للمطرب، فيما يشعر، هذا الأخير، أن بمقدوره التصرف في اللحن على هواه.

نحت صوره بالموسيقى

ويلفت الكاتب إلى أن الكلام على درويش يفتقد كثيراً للمعرفة الموسيقية، لذلك فإن رأي أحد أنجب تلامذته هو محمد عبد الوهاب، يبدو في غاية الأهمية «إن الشيخ سيد هو الذي فصل الموسيقى العربية عن الموسيقى التركية، وأبرز الملامح المستقلة في الموسيقى العربية». الشيخ سيد هو الذي أنشأ التعبير الموسيقي والتصوير بالموسيقى والغناء ويعتبر دور «أنا هويت وانتهيت»، الذي نال شهرة كبيرة، «هو مبتدأ التعبير التمثيلي الانفعالي أو الدرامي في الغناء العربي».

نحت درويش بألحانه صوراً ومشاعر، كأنه يحكي بموسيقاه قصصاً. وهو ما أثمر بعد ذلك الحوار الغنائي الذي يعتقد أنه دخل الموسيقى العربية مع ديالوغ «على قد الليل ما يطول» من رواية «العشرة الطيبة». ثم أدخل المونولوغ على الموسيقى العربية من خلال «والله تستاهل يا قلبي» عام 1920. وهو أول من اعتمد استخدام الأصوات أو الألحان المتعددة والمتزامنة، أي ما يسمى الـ«بوليفونيا».

حفلات تأبين عديدة أقيمت، لسيد درويش بعد موته عام 1923 إلا أن أغنياته طويت في غالبيتها، وأريد لها أن تخبو، ولم تعد إلى الحياة، إلا بعد ثورة 1952. حيث تم العمل على إحياء أعماله، وتدوين موسيقاه وتأديتها. ومع ذلك، بقي مظلوماً هذا الكبير، فتجديده أسيء فهمه، وأحياناً نظر إليه بدونية، أو بشيء من الحسد.

الفنان الشامل

من مواليد الإسكندرية عام 1892، السنة عينها التي ولد فيها موسيقي كبير آخر هو محمد القصبجي ونجيب الريحاني الذي سيتخصص بعد ذلك في تقديم مسرحيات سيد درويش الغنائية، وكذلك شريكه الأقرب بديع خيري ومحمود بيرم التونسي. من أسرة فقيرة، مات والده النجار وهو لا يزال في السابعة، أرسلته أمه إلى الكتّاب ثم إلى المدرسة، لكن سرعان ما استهواه الغناء.

العرب يرددون أغنياته مثل «سالمة يا سلامة» و«زوروني كل سنة مرة» و«الحلوة دي» و«طلعت يا محلا نورها»، و«أنا هويت»، ولكن يغيب عن الناس فهم قدرته الاستثنائية على الاستفادة من التراث وتطويعه، ومدّ جسور هائلة بين الشعب والأغنية التي تخترق الضمائر وتشعل الوجدان.

وكما يقول في الكتاب سليم سحاب «ماذا عن الأوبريتات الثلاثين التي لحنها سيد درويش، ماذا عن أغنياته للطوائف الاجتماعية المختلفة؟ ماذا عن الأوبرا التي شرع في تلحينها؟ وماذا عن عشرات الطقاطيق والموشحات والأدوار؟ هنا لا تجد جواباً».

درويش هو «أول موسيقي عربي شمولي من ناحية معرفته بالمدارس الموسيقية العربية الهامة خارج مصر». لكن إنجازه الأهم هو تخليص الموسيقى العربية نهائياً من اللكنة الموسيقية التركية التي سيطرت عليها، بوقت وجيز، وكان يحتاج عشرات السنين. أنجز هذا بفضل إصغائه لغناء الناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم ومهنهم، معتبراً أنهم النبع الصافي الذي ينهل منه. عن غناء العمال يقول سيد درويش: «أين نحن من هؤلاء العمال؟ إنهم المؤلفون والملحنون إنهم الطبيعة، والطبيعة فوق الفن».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الشرق الأوسط» – 4 أيلول 2022

---------

«متحف في كتاب»: محاولة لجمع شمل التشكيل العراقي

في البحث عما يجمع تراث الفن العراقي وذاكرته بما يعبر عن تطوره خلال مراحله المختلفة، يجد المرء أنه أمام تراث متشظ وموزع في أماكن كثيرة، ما عدا ما استطاعت المؤسَّسات الثقافية جمعه، أو الحفاظ عليه عبر سنوات شهدت تقلبات سياسية وحروب وغزو وصراعات مجتمعية في الساحة العراقية، أثرت بدورها على الواقع الثقافي في البلاد.

هكذا، ظلت الذاكرة العراقية، ولفترة طويلة، تشكو من غياب التوثيق، وضياع الآلاف من الأعمال التي تمثل مراحل مهمة من تطور التشكيل العراقي، ولم يبق منها في عهدة المؤسَّسة العراقية إلا عدد قليل مما لم يسرَق أو يختفي.

في نهاية التسعينيات، ومع بدء الحرب الأميركية على العراق، بدأ الطبيب العراقي حسنين الإبراهيمي (1962) رحلة بحث واقتناء للأعمال الفنية العراقية، وبعض الأعمال الأجنبية، ليجمع خلال ثلاثين سنة مجموعة من الأعمال في مجالات الرسم والنحت والخزف؛ حيث ضمت مقتنياته مئات اللوحات والقطع النحتية، وبعض الأعمال الخزفية النادرة، والتي أنجزها عدد من أبرز الفنانين التشكيليّين العراقيّين.

جمع الإبراهيمي تلك المقتنيات ضمن مجموعة باسم “مجموعة الإبراهيمي للفنون التشكيلية”، توزعت بين مقرّين؛ أحدهما في عمّان، والثاني في بغداد، حيث يجري في هذين المقرين، وبشكل مستمر، البحث عن الأعمال الفنّية الهامة واقتناؤها.

ويسعى الإبراهيمي، من خلال هذا المشروع، إلى بناء فضاء خاص يضم أهم الأعمال الفنية العراقية، والتي يمكن من خلالها تدوين تاريخ الفن العراقي المعاصر بطريقة عِلمية، حيث تعتمد المجموعة في اقتناء الأعمال على أصالتها والتأكّد من عائديتها إلى أصحابها، وشرائها منهم بالطرق القانونية. وتمر الأعمال الفنية التي تُضمّ إلى المجموعة بسلسلة توثيق طويلة، عبر مستشارين أو خبراء فنيين، أو وثائق أُخرى؛ من صور فوتوغرافية ووصولات بيع، كما تجري الاستعانة بعائلات الفنانين في توثيقها.

فمثلا، تشرف على مجموعة التشكيلي العراقي فائق حسن (1914 - 1992)، التي تضمّ 16 عملاً وتبلغ قيمتها قرابة مليوني دولار أميركي، هيئة استشارية تتكوّن من أسماء فنّية عراقية بارزة؛ مثل: المعماري معاذ الألوسي، والتشكيلي ضياء العزاوي، والناقد سهيل سامي نادر، والمعمارية ندى شبوط.

إلى جانب الجمع، عملت المجموعة على أرشفة الأعمال الفنّية عبر موقعها الإلكتروني (www.ibrahimicollection.com)، في سبيل إتاحتها للباحثين والفنانين عبر العالم، حيث أُسِّس لكل فنان عراقي أرشيف خاص بسيرته وإنجازاته الإبداعية، وكل ما يتعلق به من كتب وبحوث ومقالات ومقاطع فيديو، يجري تحديثها باستمرار حسب ما يستجدّ من معلومات، لتعزيز القيمة التاريخية للفنان وعمله الفنّي.

وضمن سعيه إلى تأسيس مكتبة تضم كل الكتب الفنية والبحوث والمقالات والتسجيلات السمعية والمرئية لتاريخ الفن العراقي، منذ بدايات القرن العشرين وحتى الآن، أصدر حسنين الإبراهيمي، حديثا، باكورة مشروعه “متحفٌ في كتاب” عن “دار خطوط وظلال”، والذي ضم أعمال مرحلة التأسيس والريادة والجماعات الفنية في العراق.

يحتوي الإصدار، التي تضمن مقدمة للناقدة مي مظفر ومقالا للفنّان علي طالب، أكثر من 384 صورة فنّية من المقتنيات التي جمعها الإبراهيمي خلال أكثر من ربع قرن، ويتوزع على 432 صفحة ملوّنة استعرضت تجربته في جمع الأعمال الفنية ورعايتها وتوثيقها وتحويلها إلى مجموعة مطبوعة في كتاب.

كما يتضمّن الكتاب شروحات مختصرة عن طبيعة كل عمل، وتاريخه، والأحداث السياسية أو الثقافية التي كانت الحافز لخروجه، والتي تبيّن للقارئ طبيعة البيئة التي كان يعيشها الفنان وعصره، مع ذكر المعارض التي عرض فيها العمل. ولم تخلُ شروحات الكتاب من اقتباسات نقدية كتبت عن الفنان وعمله من قبل النقاد، لتسهيل فك مغاليق العمل الفني وفهم التجربة.

يتوجه الكتاب أساساً إلى غير المتخصصين في الفن التشكيلي، وللأجيال التي فاتها الاطلاع على تراث الفن التشكيلي ورواده، وهو محاولة لتعريفهم بأبرز الفنانين من خلال أعمالهم وظروف إبداعها.

“متحف في كتاب” هو الجزء الأول من سلسلة أجزاء لاحقة يُنتظر أن تطلقها “مجموعة الإبراهيمي الفنّية” خلال الفترة المقبلة، والتي تسعى لإعطاء صورة عن الحركة التشكيلية للفنّ الحديث في العراق، منذ تأسيسها في نهاية القرن التاسع وحتى اليوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 5 تشرين الأول 2022

----------

منظمات دولية تدعو إلى تحرك دولي حاسم.. 15 شخصاً في العالم  يموتون جوعاً كل دقيقة

حذرت أكثر من 200 منظمة غير حكومية الثلاثاء من أن التقديرات تفيد بأن شخصا يموت كل أربع ثوانٍ في العالم، ودعت إلى تحرك دولي حاسم من أجل «إنهاء أزمة الجوع المتصاعدة في العالم».

وأفادت الهيئات في بيان بأن «منظمات من 75 بلدا وقّعت على رسالة مفتوحة عبرت فيها عن غضبها من مستويات الجوع المرتفعة بشدة و(قدمت) توصيات من أجل التحرك»، محذرة من أن «عددا مروّعا من الناس يبلغ 345 مليونا يعيش حاليا في حالة جوع شديد، وهو رقم ازداد بأكثر من الضعف منذ العام 2019».

في الصومال

وأضاف البيان «رغم تعهدات قادة العالم بعدم السماح إطلاقا بوقوع مجاعة في القرن الـ21، إلا أن المجاعة باتت وشيكة أكثر في الصومال. حول العالم، هناك 50 مليون شخص على حافة المجاعة في 45 بلدا».

وبينما أشارت المنظمات إلى تقديرات تفيد بأن ما يقرب من 19700 شخص يموتون من الجوع كل يوم، ذكرت بأن ذلك يترجم إلى موت شخص من الجوع كل أربع ثوان.

ونشرت هذه الرسالة المفتوحة لمناسبة انطلاق أعمال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة التي يشارك فيها كبار القادة السياسيين وممثلون عن المجتمع المدني خلال أسبوع يشهد أهم تجمع دبلوماسي في العالم.

وقال مهنا أحمد علي الجبالي من جمعية رعاية الأسرة اليمنية، وهي إحدى الجهات الموقعة على الرسالة، إنه أمر «مريع بأنه بوجود كل هذه التقنيات الزراعية اليوم، ما زلنا نتحدث عن المجاعة في القرن الـ21».

وأضاف «الأمر غير مرتبط ببلد واحد أو قارة واحدة ولا يوجد قط سببا واحدا فقط للجوع. يتعلق الأمر بغياب العدالة في البشرية أجمع».

وتابع «علينا ألا ننتظر لحظة أخرى للتركيز على تقديم الغذاء الضروري لإنقاذ حياة الناس والدعم الأطول أمدا ليكون بإمكان الناس تولي زمام مستقبلهم وتأمين احتياجاتهم واحتياجات عائلاتهم».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«أ ف ب» – 20 أيلول 2022

***************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد اتحاد الاباء

يواصل الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق اصدار سلسلة من الكتب الادبية وقد صدر عنه هذا الاسبوع الكتب الاتية..

زهر القرابين .رواية / ناهي العامري , تواقيع على مياه القلب . شعر / طالب حسن

قرط النعاس . شعر / عبد الحسين بريسم . قصص /سماعيل سكران , فندق شط العرب . رواية / علي الامارة

نبيذ فستانها الاحمر . شعر / محمد جلال الصائغ , البحر لا يقرأ نفسه مرتين . شعر / قاسم شاتي

بوصلة عمياء .شعر / عباس سلامي , وطن قيد العثور . شعر / يوسف شواني

 سيدة الضيم . قصص/د. عبد الحسين علوان الدرويش , وهم المرجع في المتخيل السردي . نقد / عبد علي حسن

---------

السلطة والعنف.. اللغة وإعادة تشكيل الجريمة الأولى

محمد خضير سلطان

في ضوء حكاية الجريمة الأولى في التاريخ واللغة البدائية، كيف يمكن إستعادة وفهم الصراع ومستويات علاقاته اللغوية بين السلطة والعنف، وكيف تصل تلك العلاقات والأشكال اللغوية الى ذراها في التاريخ، بعد مرورها بأحقاب تحديثية وتطورية طويلة غير إن الجريمة الأولى لمّا تزل متخفية ومستمرة بمخزونها البدائي الثابت؟.

بمعنى، ان أية علاقة لغوية وعنفية أكتشفت في ما بعد الطاقة الحرارية والنووية في الحجر نفسه الذي تناوله قابيل ليقتل اخاه هابيل؟.

إن اللغة بوصفها طاقة بدائية، وقعت بعد الجريمة الأولى، ولم تشارك التعبير والروي في – قتل هابيل – وقت وقوع الحدث، وجاءت ضمناً وبشحنة مفرغة في الروايات والنصوص المقدسة في ما بعد، أخذة أشكالاً لسانية بين إعادة سردها من حقبة الى أخرى، وإقحام الوصايا والتعاليم الدينية والوعظية في سياقها اللغوي الى الحد الذي تبدو فيه جريمة متكاملة لخيار بشري باء بغضب إلهي وأصبح قانوناً «سنّة» لبني إسرائيل» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً»( قرآن كريم سورة المائدة)، وتعد الخطيئة الثانية بعد نزول آدم من الجنة، ولكن اللغة بطاقتها البدائية، تكتشف لتوها إستعارة الحجر الذي يتناوله قابيل ويضرب به أخاه، وتبقي مراسيم الدفن الى حين يرى قابيل كما في رواية القرآن الكريم أو كما يريان «آدم وحواء» في رواية الحاخام برقي اليعازر، غراباً ينشب مخالبه في التراب ليواري غراباً آخر ميتاً، أي أن اللغة الأولى لم تكتمل أمام القتل الأول، ولم تشترك على نحو مباشر مع النظام الأجتماعي المبكر، وظلت مقيدّة في كهفيتها البدائية التي يكتسب فيها الصوت البشري لغته بواسطة الملاحظة والتجربة من الطبيعة، بمعنى ان اللغة البدائية، تمتلك قدراً كبيراً من براءة التمفصل مع أية سلطة حقيقية أو رمزية حتى جاء الشكل اللساني الذي ينطق به الصوت الألهي في الغالب من خلال المروي والمدوّن في النص المقدس في الوقت الذي يشهد النظام الأجتماعي تطوراً وتكاملاً مع اللغة.

وحسب سوسير،يشعر البدائيون بأن اللغة عادة أو تقليد كالملابس والأسلحة والطبخ والسكن، وما أن ترتقي هذه العادات والتقاليد، وتخرج من كهفيتها المبكّرة الى أن تترسخ مكانيتها وزمانيتها حتى تتمكّن اللغة من تحديد نمطيتها الثقافية أسوة بباقي الأنماط الاجتماعية.

ومع مرور الوقت، أدمجت الجريمة الأولى في الإرتقاء اللغوي، وانتقل الجوهر الفطري الانساني العنيف الى اللغة بوصفها ملكة بدائية ونمطاً ثقافياً مكتسباً أيضاً،مشاركاً في منظومة السلطات فالصراع بين قابيل وهابيل، كان كامناَ في اللسان الأول البشري، ولم يأت حسب ما شكّلته الروايات المقدسة بالشكل اللساني على نحو مباشر بين الأخوين، إنما جاء وفقاً لمحور الخير كارادة إلهية يمثلها هابيل والشر والخطيئة  كمبدأ، يخص الخيار البشري.

إن الرواية الدينية لا تريد حتماً نقل الصراع الإنساني بشكل مباشر إلا عبر أفقه السماوي الاسطوري ولكن الرؤية المضادة داخل النص الديني، تُظهر الشحنة المفرغة للصوت البشري الأول الواقعي، ولذا فان إعادة تشكيل الصراع وإنزاله من بعده السماوي الى البعد الأرضي، هو طريقة تفكير في تغيير هيكلي وبنائي وتحويلي معاً.

لقد إرتقت الأنماط الثقافية ومنها اللغة، وتداخلت علاقاتها في سيرورة منظمة من النمو حتى برز دور القوة وبناء السلطة ليختفي العنف والجريمة الأولى ورائهما، فالحجر الأصم الذي تناوله قابيل وقتل أخاه، سرعان ما أسنّ وشذب ليكون أكثر مضاءً وإنباءً، ولم تمر حقب طويلة حتى أستخدمت مواد أخرى لتنتج أسلحة أشد فتكاً، وصلت الى حروب شرسة وإبادات كثيرة، كان العنف فيها ونواته الأولى لا يختفيان من التأريخ بالرغم من تطور النظام الاجتماعي والتفوق الفكري وتعاقب الحداثات الثلاث - الزراعية والصناعية والتقنية -، وتركز السلطة والمؤسسات وعلاقاتهما مع المجتمعات وتمترسه ورائها.

إن نواة العنف التاريخية، أخذت دوراً ثانوياً أمام الأرتقاء الفكري والعلمي إذ شبهها ماركس بالآلام الناتجة عن الولادة دون أن يشعر بها الوليد الجديد، وأعطى الأولوية للتناقضات في العالم، ورأى فرويد ان العنف المسيطر عليه والذي يتحول الى قانون، لا يقدر بثمن، وضرب مثلاً بالسلام الروماني للدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط كما أكد بأن جشع ملوك فرنسا لمدّ نفوذهم، خلق بلداً مزدهراً بطرق سلمية، وهاتان الرؤيتان، في أن التاريخ قابلة العنف الماركسية، والرؤية الفرويدية للعنف المسيطر عليه والمتحول الى قانون، لاتنفيان العنف في عملية التغيير وبناء السلطة وعلاقاتهما مع المجتمع بل تمهدّان للقوة الأساسية المهيكلة للمجتمع – أي الدولة – ويعملان على تنظيم وإحتكار العنف في شكل لساني جديد، أبعد من الشكل اللساني البدائي، أنه الشكل الذي يُرجع الصراع الى المنازلة المباشرة على الأرض بدلا من السماء.

وما أشبه القانون الروماني في ظل الطغيان الذي لم يقدّره فرويد بثمن بالقانون « السنّة» الذي جاء في النص المقدس في إثر الجريمة الأولى» من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه «من قتل نفساً بغير نفس او فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً»

ترى حنة ارندت، ان النظام الأجتماعي «ينسحب ليأخذ دوراً ثانوياً أمام إكتساح الحرب النووية الحرارية «وبدلاً من القول ان الحرب استمرار للسياسة والدبلوماسية، نقول ان السلام استمرار للحرب، والنظم النمائية والاقتصادية هي في خدمة الحرب».

ويعني هذا ان العلاقات بين السلطات والعنف داخل النظام الاجتماعي، تعيد تشكيل الوقائع بتكرارية نسبية بين الأنظمة البدائية والدينية والمدنية لتصل الى ذراها كما تصفه ارندنت «إنقلاباً في مستويات العلاقات» إذ يغدو النظام الاجتماعي والسلام وخطط التنمية والتفوق الفكري والتقني في خدمة أطروحة الحرب والعنف وإعادة تشكيل الجريمة الأولى، من سّنة بني اسرائيل الى القانون الروماني وحتى اللوائح الدولية، ويبدو إن المنسحب أو العائد الوحيد من هذا الانسحاب هو اللغة التي تستعيد بناء الأشكال اللسانية بين البدائي والديني والمدني، وتعمل على كشف نواة العنف ومستوى علاقاتها مع السلطات.

------

لن تهدأ.. يا ناظم علاوي!

أ. د. أحمد جارالله ياسين

(لن تهدأ) عنوان المجموعة القصصية لناظم علاوي الذي قدم فيها  ثماني قصص قصيرة واختار العنوان السابق من واحدة منها  عنوانا رئيسا للمجموعة كلها، وهذا ما جذب انتباهي بوصفي متلقيا لأن انتخاب العنوان ليس اعتباطيا، ولعله  يجد في مثل هذه العناوين الجذابة بؤرة جوهرية في تجربته القصصية التي (لن تهدأ) إبداعيا مادامت منتجة سرديا لمزيد من القصص والرؤى والأفكار..

ولن تهدأ..لأن مؤلفها قاص مثابر مجتهد قد يغيب فترات من الزمن عن المشهد القصصي لكنه يعود إليه بقوة وبنتاج جديد كما ونوعا..

و (لن تهدأ) أيضا الذوات السردية التي يشكلها القاص في فضاءات النصوص لأنها ذوات درامية تعيش صراعات داخلية وخارجية في تجارب الحياة..

ومنها الذات الانسانية الذكورية في القصة التي حملت العنوان السابق نفسه..في متن المجموعة، إذ نجد ذاتا ذكورية متعبة ومرهقة كونها قاتلت على جبهات متعددة..اولها جبهة الحرب الحقيقية الخارجية التي أفقدت بقسوتها البطلَ  من (اليقين)  بالقدرة على تذوق جمال الحياة..عدا ما وجده في تجربة الحب من طرف واحد لامرأة (متلفِّعة بالزيف) وكان يعول عليها في التمسك بسبب واحد في الأقل لحياة جميلة..

    وتلك التجربة كانت الحرب الداخلية المحتدمة في أعماقه، وهنا الهوس بحب تلك المرأة كان مصدره هو نفسه بذاته العاشقة حد الجنون لها..مع جمع آخر من (عشاقها المهووسين بها ).مع أنها تعدهم مجرد أرقام في طابور طويل من المغرمين بها.

بينما على العكس كانت الحرب الخارجية هي صاحبة الهوس بضحاياها وهو منهم، كما يشير في عبارته : (بعد أن فقد اليقين في هوس الحرب ).

تعاني شخصية البطل الرومانسية الحالمة من رفض الآخر(المرأة المحبوبة )  لها ((أنت غير مقبول لدي ))، فضلا عن إحساسه برفض مكاني من المدينة وناسها ((ماتت مدينته بعد أن صفعته الوجوه المزدحمة بابتساماتها المستهزئة ))، لأنه كما يتصور يعيش في ((زمان لايصلح للنقاء )) ولا لنفسه ((الهادئة والمنضبطة التي لم تعرف يوما الزيف ))، ومن هنا يقرر مغادرة بلدته في محاولة لنسيان كل هذه العذابات.

في الغربة يقضي سنوات طويلة من التنقل بين مكان وآخر ومن الوحدة والتشرد مسكونا بالخوف واليأس، وهناك يشعر بحنين طاغ إلى مدينته الي تصالح معها بالتذكر وبما رسخ في ذهنه من صورها (حديقة الشهداء، منارة الحدباء، الجسر العتيق ).

لكن تخيل محبوبته مع زوجها وأطفالها  بعد هذه السنوات، أمر يمزقه ويشعل نيران الغيرة في أعماقه، ثم تأتي اللحظة الحاسمة ليقرر مصيره بعد عشرين عاما من الغربة، هل يبقى أم يعود ؟.

كانت رسالة من أهله تبين معاناتهم في ظل فترة الحصار التسعيني الذي عاشوه في البلاد، وتستنجد به لإنقاذهم.لكنه في لحظة الصخب النفسي والصراع المعتمل في أعماقه يقرر تمزيق الرسالة والمضي قدما في أسفاره فما في أعماقه من انكسارات الحب ماتزال محتدمة في داخله.((لايدري إلى أين ؟ لكنه أحس بأنه معلق بكل قصاصة منها وأن روحه تتقافز لتستقر أو تهدأ، لكنها ابدا ستظل في حركتها العشوائية )).

اعتمدت القصة على الراوي العليم الذي يسرد الأفعال ويصف كل شيء لاسيما المشاعر الداخلية للبطل، وطغت على لغة القصة نزعة شعرية في التصوير والتخيل المنسجم مع طبيعة المشاعر النفسية المعقدة المحتدمة في أعماق الشخصية ورؤيتها لحياة كما نجد ذلك في الصور البلاغية الآتية مثلا : ((وتعود ملكة إلى عرشها الذاوي في قلبه / لتصفعه كلماتها الحادة / عبر حقول الياسمين في كيانه / عانقت أحزانه تلك اللغة التي أسرج خيولها رفضُها له / وتقطعه كما الخشب / مرارة الوحدة / الكلمات تهرس وجدانه / تنخس ذاكرته / الحياة مثل درب معبد طويل / سرداب قلبه...).

لعل قراءتي السابقة وصفية فنية قاربت النص في إطار بنيته اللغوية فحسب، لذلك عند العودة إليه بقراءة ثانية تخرج به من ذلك الإطار وتموضعه في إطار ثان يخص البيئة والزمن والظروف التي اشارت إليها مرجعياته يتبين لنا أن أحداث القصة تمتد من حرب الثمانينيات لأن البطل نتاج محرقتها نفسيا، وحتى فترة الحصار التسعيني الذي فُرض على العراق، وأن الشخصية موصلية من الإشارات المرجعية المكانية في القصة، ومن ثم فإن المتغيرات السلبية  التي تركتها هذه الفترة الحرجة في سلوك الشخصيات تجلت في شخصية المرأة التي كانت مادية، جافة المشاعر، تنتظر الرقم الأكثر ثراء من الرجال للقبول به زوجا لها.بينما مثلت شخصية البطل انموذج الإنسان العراقي المبدئي النقي الذي لم يستطع الانسجام مع جحيم تلك المرحلة ففر هاربا منها إلى جحيم الغربة، ولأنه ميت نفسيا وخاسر في الخيارين، ينتهي به القرار إلى هروب مستمر كما تتصور الشخصية، لكنه كان في الحقيقة مجرد هروب رمزي إلى مزيد من الخسارات على مستوى الذات، والأهل، والمدينة..

ثقافيا يمكن قراءة النص قراءة ثالثة، تجد فيه أن الشخصية تخضع لنسق (البطل العاشق الفارس ) أو الذي يتمتع بأخلاق فرسان الماضي، فيضحي بحياته من أجل الإخلاص في حبه للمرأة ولو على حساب كيانه النفسي والاجتماعي، ومن ثم يجد في الانسحاب من حياتها نوعا من الانتصار كونه حافظ على موقفه دون أن يخسرها بالحرب معها ولو عاطفيا، لأنه يرى في ذلك القرار نوعا من الرجولة والفحولة التي تتعالى على أن تغصب المرأة في أن تحبها رغما عنها، فتتسامى شخصية البطل بموقفها وتفضل الانسحاب للمحافظة على صدق حبها، بل تبالغ في تساميها فتضحي حتى بمدينتها التي تتغرب عنها، وبالأهل الذين استنجدوا بها، فما في داخل الذات من حب لن يهدأ أبدا حتى الموت الجسدي، لأن الموت النفسي قد تحقق بهذا الهروب العبثي.هنا نجد أثرا وجوديا وعبثيا  لشخصية البطل من رواسب الأدب الوجودي لاسيما في رؤيته الكئيبة للحياة، فضلا عن قراره الأخير بتمزيق رسالة الأهل والمضي بلا هدف.ولا نستبعد ذلك عند ناظم علاوي وهو من جيل نشأ قارئا نهما لذلك الأدب في بواكير تشكيل شخصيته الإبداعية، كما وجدناه شاعرا بلغته وهو الذي عاصر الشعراء أكثر من معاصرته للقصاصين.لذلك بهذه الروح الإبداعية المركبة في تشكيل مرجعياتها الثقافية والحياتية..لن تهدأ أبدا ياناظم علاوي...وستبقى مثل بطلك تنثر القصص عاليا في الفضاء وفي كل قصة نسغ من روحك.

--------

عباس الكاظم: تشكيل ام موشور

عبد علي هراطة عباس

قد يكون الوطن مكاناً للألم وقد يكون الالم هو وطن لعاشقين افترشا احزانهما على ارصفة الموانئ البعيدة يواسيان ارواحهما الثكلى ببريق المدن التي اوتهم اجساداً وتركت ارواحهم هائمة في فضاءات الاسئلة لدى كثير من مبدعي العراق ومثقفيه ومنهم الفنان التشكيلي عباس الكاظم.  وإذا كان الفن في احد جوانبه اختزالا جماليا للحياة فانه عند عباس الكاظم جمال مطعون بالوحشة والذهول وقلق الوجود الانساني اذ انه بضربات الفرشاة ونزيف الالوان يوقد الفنان في اللوحة ارتداد الالم ويفجر فيها رعشة الحياة واحتدام الرغبات  القتيلات بخناجر الحرمان والتعسف؛ قد لا نضيف جديداً اذا قلنا ان الفن التشكيلي هو اللغة العاطفية الاولى  للإنسان قبل اختراع الكتابة  ففي سفر الغربة هذا يبقى الفنان حاملا في خزائن لا وعيه وطنه وشعبه وكل ما يمثل جذوره التي يمتاح منها ما يتمظهر في اعماله التي هي الاستجابة الضرورية المعبرة عن تفاعل الانسان مع عالمه الموضوعي هذا التفاعل الذي انتج اعمالا فنية نلمس فيها تأثير التلاقح  ما بين خزين الفنان الوطني والتجربة التي فرضتها حياة الغربة والتي افاد منها الفنان ممثلة في الدراسة الاكاديمية للفن التشكيلي في روما وكوبنهايكن وثقافة المدن الحديثة وتأثيرها الاجتماعي والبيئي الذي يظهر في عمل الفنان والوانه من حيث توظيف الطبيعة كعناصر تشكيلية وبواعث واشارات سيميائية تشكل لوحة عباس الكاظم وعالمه التشكيلي الذي لا يطابق العالم المرئي غير انه متماهيا مع أعماق النفس البشرية مكتنزاً بالاسرار ومنغلقاً على جمال التجريد .  تنقل الفنان الكاظم منذ بداية حياته الفنية في سبعينيات القرن الماضي كطالب في معهد الفنون الجميلة في بغداد من الواقعية الى التعبيرية وصولا الى التجريد في رحلة بحث طويلة متأثرا بمجمل التراث الفني والانساني ولم يكن نمطيا مقلدا بل هو مختلف متمرد يميل الى المغامرة وقد ادرك منذ بداياته ان الفن التشكيلي  لا يمكن ان يكون  حبيس اللحظة التصويرية للعالم المرئي بل هو تعبير عن كل التداعيات الفكرية والاسقاطات النفسية وهو حر طليق في الاستقاء من كل التراث الانساني غير المحدود بزمان او مكان رموزاً واشارات بما يتفق مع رؤاه الجمالية ورسالته الفنية.                                                                وفي سبيل ذلك دأب على تطوير تقنياته الاسلوبية وادواته الفنية محاولا ايجاد اشكال بصرية جديدة تؤدي دورها الرمزي والدلالي في التعبير عن اهدافه التشكيلية ؛ فجال في هذا الفضاء حالما وعاشقا ومجنونا ؛ منتصرا حينا  ومنكسرا حينا اخر يلاحظ آلام الانسان ومعاناته ليشكلا ثيمة اساسية تتمحور حولها  اعمال هذا الفنان، حيث الجسد يتحول الى عنصر تشكيلي ومفهوم فلسفي يعبر عن اسرار الروح التي تسكن هذا الجسد وعذاباته ومعالجة ذلك معلنا ذوبان معاناته الشخصية بالهموم الانسانية العامة وتكريس نشاطه الفني لتلك المبادئ وجاءت عنوانات لوحاته المهمة لتدلل على ذلك مثل (الآلام المعلقة) وهي جدارية مكونة من 96 لوحة صغيرة تمثل معاناة الشعب العراقي وايضا عمله الموسوم (ارواح بشرية) الذي استخدم فيه طبع الاجساد البشرية على قماش اللوحة وهو جدارية بارتفاع 7 م وطول 12 م تعد اكبر عمل تشكيلي في الفن العاصر.               

 عباس الكاظم إدار معرض (تحت سماء أخرى) الذي خصص للتشكيلين المغتربين بعد اقناعه وزارة الثقافة الدنماركية بتحويل مكان مهجور في كوبنهاكن الى متحف للفن التشكيلي .

وايضا دخوله في تجربة الاعمال التركيبية التي حاول فيها صنع جسرا يصل بين الحداثة التشكيلية و الجمهور العام كاسرا بذلك الحواجز التي ادت الى اقتصار جمهور الفن التشكيلي على النخبة المثقفة والمختصين بدراسة الفنون بسبب توغل الفنانين بالتجريب وابتكار اشكال بصرية جديدة صانعين بذلك فلسفة تشكيلية جديدة وتخلف الجمهور العام من ناحية الثقافة الفنية والبصرية وعدم تقبله لكسر الاشكال الطبيعية وبالتالي لم يتمكن من تكوين ذائقة فنية جديدة تنسجم مع التطورات التي احرزتها الحداثة التشكيلية لذلك يمكن لهذه الاعمال ان تجد قاسما مشتركا بينها وبين الجمهور العام دون ان تضحي بما حققته الحركة في نضالها التجريبي، في عام 2000 كان عمله في ساحة معتقل الخيام الذي اقامته اسرائيل في المقلع جنوب لبنان استخدم فيه بقايا المعتقل المكون من ثمانية اسرة قديمة وفوقها شبكة وظل جندي اسرائيلي وهو عمل يدين التعامل اللاإنساني مع المعتقلين. وفاز عمله (هوية وطن) في عام 1998 بالجائزة الاولى في بينالي القاهرة وجائزة اليونسكو لترقية الفنون في آن واحد هذا العمل المكون من سرير قديم بلا شبكة للنوم يقف مائلا علي كثيب رمل والشبكة قاعدة السرير تظهر تحته ممثلة في ظل مرآة ؛ هذا العمل الصامت الذي يشعر الناظر اليه بزعزعة امنه الداخلي ويقلق حاضره ومستقبله لان السرير من حيث الدلالة النفسية رمز الطمأنينة والاستقرار والهدوء والبيت والعائلة والوطن. وطن الفنان الكاظم يحيلنا الى قراءات عديدة مفتوحة على فواجع مؤلمة يؤشر قدرة الفنان وجرأته في اختيار عناصر العمل من مواد مألوفة وعتيقة السرير معادل للأمان والاستقرار المرآة معادل للذات والوجود الإنساني الرمل الصحراء التيه الضياع وضعها الفنان في سياق تفاعلي مفجرا بذلك الطاقة الكامنة في هذه المواد من حيث التوافق بين ما يطرحه اللاوعي غير الارادي والرؤية التشكيلية للفنان لتقدح منتجة عملاً يمتاز بالجمالية والبساطة والعمق الدلالي.

************************

الصفحة الثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الصديقة رتيبة ضائف من السويد (1000) كرون بإسم الرفيق الفقيد سعيد مال الله.

- الصديق كريم علي ابو زهرة  من السويد (5000) كرون سويدية

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 *******************************

أعمال فنية خارجة عن المألوف.. اختتام فعاليات مهرجان  تركيب الثامن

متابعة – طريق الشعب

اختتمت الأحد الماضي في بغداد، فعاليات النسخة الثامنة لـ “مهرجان تركيب بغداد” للفنون، بمشاركة أكثر من 19 فنانة وفنانا بمختلف الاختصاصات.

المهرجان الذي احتضن دورته هذا العام مقر نقابة الفنانين العراقيين على ضفاف دجلة في شارع الرشيد، تقيمه منذ عام 2015 “منظمة تركيب” للثقافة والفنون. وهي منظمة مستقلة تأسست في العام ذاته من قبل مجموعة فنانين شباب متخصصين في الفنون البصرية والادائية والتصميم الداخلي والكرافيك والتصوير الفوتوغرافي والسينما والموسيقى والأدب والصحافة.

ويهدف “مهرجان تركيب” إلى إيجاد روابط بين الفن والعامة، وإلى اكتشاف فضاءات ثقافية واجتماعية جديدة، عبر أعمال تربط الفن بالحياة اليومية – بحسب ما كتبته المنظمة على صفحتها في فيسبوك.

ويتخصص المهرجان في الفنون المعاصرة الخارجة عن المألوف، في محاولة لخلق فضاءٍ فنّيٍ قائم بذاته ويعبّر عن الواقع المعاش بالطريقة التي يبتدعها الفنان عبر وسائله المختلفة، سواء بالأعمال التركيبية التي يجري فيها دمج مواد متعددة الأنواع والاستخدام، أم عبر الأعمال المفاهيمية التي تنفذ بصورة مباشرة أمام الجمهور، أم من خلال أعمال الوسائط المتعددة التي تقوم على مزج الأشكال المادية بالالكترونية. 

وانطلقت فعاليات المهرجان الخميس الماضي. وغطت مقر النقابة وحديقته بالكامل أعمال تركيبية من منحوتات وصور فوتوغرافية ولوحات فنية وفيديوهات رسوم متحركة وعروض أدائية، فضلا عن تجارب فنية عبر الواقع الافتراضي.

المهرجان الذي استقطب جمهورا واسعا من فنانين ومثقفين وإعلاميين، تعددت موضوعات أعماله بحسب كل فنان وتجربته وطريقته في التعبير. وقد ناقشت الأعمال قضايا إنسانية تتعلق بالتغييرات الحياتية التي تواجهها البشرية، على المستويين الذاتي والجمعي. كما عمل البعض منها على استحضار الذاكرة وما خلفته الحروب والعمليات الإرهابية من آثار على المدينة والعمران.

فيما ناقش قسم من الأعمال موضوعات عالمية، مثل قضايا الهجرة واللاجئين وحركة الإنسان إلى غير موطنه.

وإلى جانب الأعمال الفنية التركيبية، شهد المهرجان أفلاما سينمائية وعروضا درامية، فضلا عن أمسيات شعرية متفرقة وعرض باليه، وحفلين موسيقيين قدمتهما فرقتا “صنجات” و”انيما”.

ولم تكن انتفاضة تشرين غائبة عن المهرجان. إذ عبّرت ثيمات العديد من الأعمال الفنية والشعرية عن الانتفاضة ومطالبها، واستذكرت شهداءها.

 ***********************

مجلس عزاء

تقيم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم الاحد المقبل 16/10/2022، مجلس عزاء للرفيق الراحل عادل حبه. 

وسيلتئم المجلس في قاعة منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس في بغداد، بدءا بالساعة  الثالثة وانتهاء بالخامسة عصرا.

جمال العتابي في جمعية المهندسين

 

بغداد – طريق الشعب

تضيّف جمعية المهندسين العراقية في بغداد، بعد غد السبت، الكاتب جمال العتابي ليتحدث عن «الجمال في الموروث الفني العراقي» وليوقع كتابه الجديد الموسوم «المثول أمام الجمال – قراءات تشكيلية».

تكون البداية عند الساعة الخامسة مساء على القاعة الكبرى في مقر الجمعية - حي النضال - قرب تقاطع الجوازات.

والدعوة عامة.

 *****************

طلبة وشبيبة الشطرة يحتفلون بالعام الدراسي الجديد

الشطرة – ماجد جابر

اقام فرعا اتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، بالتعاون مع منتدى الثقافة والفنون في القضاء، أول أمس الثلاثاء، حفلا فنيا في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

حضر الحفل الذي أٌقيم على قاعة المنتدى، عديد من الشخصيات التربوية والاجتماعية، إلى جانب جمع من طلبة الثانوية والجامعة، وعدد من روّاد اتحاد الطلبة وأعضائه.

وبعد أن استمع الحاضرون للنشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ألقت الشابة بنين أحمد كلمة اتحاد الطلبة في المناسبة، وركزت فيها على أهم القرارات التي انطلق بمقتضاها العام الدراسي الجديد، واستؤنفت الدراسة الحضورية في المدارس بعد القيود التي فرضتها جائحة كورونا.

وسلطت الكلمة الضوء على الأعباء الاقتصادية التي تواجه الطلبة وعائلاتهم نتيجة الظروف الصعبة التي يشهدها البلد من مختلف النواحي. وعبّرت عن رفض خصخصة التعليم، والتي بدت واضحة في ظل الانتشار الكبير للجامعات والمدارس الأهلية.  وتخللت الحفل فقرات فنية وأدبية عديدة، منها قراءات في الشعر الشعبي ساهم فيها الشعراء زين العابدين، سجاد ستار، حسين صالح الجاسم، حسن الزيدي وأحمد علي، الذين تغنوا بالعراق وثورة شبابه.

كذلك قدم عرض مسرحي يتناول كارثة جفاف الأهوار، ويشدد على أهمية معالجة هذه الأزمة. وهو من تمثيل الفنانين كرار فلاح وأحمد حليم.

وكان للموسيقى حضور في الحفل. إذ عزف الفنان محمد الساعاتي مقطوعة على العود.

وفي الختام، جرى توزيع شهادات تقدير على الشعراء والفنانين المشاركين في الحفل.

 ***********************

مواطن يسلم مفتشية آثار الديوانية ٣٢ قطعة أثرية

 متابعة – طريق الشعب

تسلمت مفتشية آثار وتراث محافظة الديوانية، أخيرا، 32 قطعة أثرية مفقودة، من قبل أحد المواطنين.

وقال مفتش آثار وتراث الديوانية باسم الشمري، في بيان صحفي، ان عملية التسليم جرت في مقر المفتشية، مبينا أن القطع المستلمة عبارة عن لوح فخاري ومسرجة نحاسية وآنية ومكحلة وادوات اوزان وجرة فخارية اضافة الى ٢٤ مسكوكة تعود الى الفترة الإسلامية.

واشار الشمري الى ان القطع ستنقل إلى المتحف العراقي، ثم تصنف وتسجل وتأخذ طريقها الى الحفظ.

 **********************

في برلين.. استذكار المناضل  والمفكر د. كاظم حبيب

برلين – طريق الشعب

نظم الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم في برلين، السبت الماضي، جلسة استذكار للمفكر والمناضل الشيوعي الراحل د. كاظم حبيب، في مناسبة مرور عام على رحيله.

أدار الجلسة الأستاذ مثنى محمود، داعيا في بدايتها الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الفقيد أبي سامر، والرفاق الراحلين أخيرا، وشهداء الحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى الأستاذ سامي جواد كاظم، كلمة مشتركة بين منظمتي الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في برلين وتجمع دعم الانتفاضة والتغيير في العراق ومنظمة الدفاع عن حقوق الإنسان العراقي (أومريك).

وقال في الكلمة: “إننا اليوم نستذكر شخصية شيوعية وديمقراطية ووطنية مرموقة، تتمتع بخلق رفيع وعلاقات واسعة، وباحترام كبير وحضور اجتماعي متميز”، مضيفا أن الفقيد “ترك لنا إرثا كبيرا غنيا من كتبه ومقالاته في شؤون السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة”.

وأشار إلى أن “د. كاظم حمل مع رفيقاته ورفاقه المناضلين، منذ خمسينيات القرن الماضي، راية النضال في سبيل الحرية والديمقراطية والاستقلال والسيادة الوطنية، والسلام والصداقة والتضامن الأممي، ومن أجل العدالة الاجتماعية. وبقي طوال حياته النضالية أمينا لشعبه والطبقة العاملة والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر”.

وقدمت الكلمة التعازي والمواساة إلى عائلة الفقيد. فيما كانت لابنته السيدة ياسمين، كلمة ارتجالية تناولت فيها بعض الخصال النبيلة التي يتمتع بها والدها، كأب ومناضل وطني وأممي ومفكر موسوعي.

وقالت أنه “رغم شح الوقت الذي كان يكرسه والدي للعائلة، بسبب انشغالاته في العمل السياسي، لكنه كان أبا حنونا لم يبخل علينا بالحب واللطف والإنسانية”.

وفي سياق الجلسة، عرض فيلم قصير عن حياة الراحل. ثم ألقى رفيقه د. حميد الخاقاني، كلمة قال فيها أن “أبا سامر الذي ترك لنا الكثير من قوة المثال والثراء الفكري الديمقراطي، عصي على النسيان”.  وأشار إلى أن حياة الفقيد كانت مليئة بالتضحية والعطاء الوطني والفكري “فهو لم يترك مجالا في الشأن العراقي أو العربي والعالمي، إلا وخاض في نقاشه والتحفيز على طرح التساؤلات حوله.. حتى أنه كتب عن المرض اللعين الذي أصابه، والذي واجهه بشجاعة. وعندما شعر في أيامه الأخيرة أن الزمن يفلت بين يديه، كان يكتب وكأنه في سباق، ليقول لنا ما لم يقله”.

وكانت لصديق الفقيد د. فرياد عمر فاضل، رئيس معهد الدراسات الكردية في برلين، كلمة في المناسبة استذكر فيها صديقه وكتاباته وجهوده النضالية ودوره في الدفاع عن حقوق الشعب الكردي.

كذلك ألقى رفيق درب الفقيد في سوح النضال، د. غالب العاني، كلمة عرّج فيها على محطات من عملهما المشترك في العديد من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والأقليات، والتي كان لأبي سامر دور في تأسيسها.

واختتمت الجلسة بقصيدة للشاعر الواسطي حسين البهادلي، تحمل عنوان “اسأل التاريخ”. وهي مهداة إلى الحزب الشيوعي العراقي في ميلاده الـ 88. وقبل انطلاق الجلسة، توجه عدد من رفاق الفقيد وأصدقائه إلى ضريحه في إحدى مقابر برلين، وكللوه بالزهور.

 ****************************

عرض دولي جديد للفيلم العراقي «كلشي ماكو»

بغداد – وكالات

ستكون للفيلم السينمائي العراقي “أرضنا.. سماؤنا”، الذي يحمل باللهجة العراقية اسم “كلشي ماكو”، إطلالة دولية جديدة من خلال “مهرجان ريندانس” للأفلام الذي يقام في بريطانيا في الفترة من 26 تشرين الأول الجاري حتى 5 تشرين الثاني المقبل.

وذكرت وكالات أنباء ان الفيلم، وهو من إخراج العراقية المقيمة في لندن ميسون الباجه جي، يروي حياة عراقيين خلال مرحلة العنف الطائفي في العراق عام 2006، موضحة أن المخرجة كتبت سيناريو الفيلم بالتعاون مع الاكاديمية المقيمة في بغداد إرادة الجبوري.

الباجه جي، وهي صاحبة شركة لإنتاج الأفلام في لندن، تقول أنه “منذ أسست شركتي عام 1993، سعيت إلى مشاركة القصص الحقيقية للعراقيين وغيرهم من الأشخاص في الشرق الأوسط، مع الجمهور البريطاني، وذلك من خلال فيلم وثائقي. وبعد مرور سنوات عديدة، عدت لأقدم فيلما يسرد قصصا مستوحاة من حياة أشخاص عراقيين خلال مرحلة العنف الطائفي 2006، استطاعوا أن يعيشوا حياتهم اليومية في بغداد رغم احداث العنف التي لا يمكن توقعها، والتي تشكل خطرا عليهم”.

ويضم كادر الفيلم كلا من دارينا الجندي وباسمة حجاز ومريم عباس ومحمود أبو العباس. وقد شاركت في الإنتاج جهات عدة من الكويت وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وكان العرض الدولي الأول لفيلم “كلشي ماكو” في “مهرجان سراييفو” السينمائي 2021 في البوسنة والهرسك. وبعدها عرض في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفاز بجائزة مالية قيمتها 100 ألف دولار. كما عرض في مهرجانات سينمائية في القاهرة وعمّان، فضلا عن مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في بغداد ابان آذار الماضي.

واختير الفيلم أيضا ليعرض في مهرجانات سينمائية في سان فرانسيسكو وبرلين وروتردام وباريس وليون. كما حظي انتاج الفيلم بدعم من “صندوق سند” لدعم الإنتاج السينمائي في أبو ظبي، ومؤسسة ابو ظبي للموسيقى والفنون، والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومعهد الدوحة للأفلام.