اخر الاخبار

الصفحة الأولى

رائد فهمي لشبكة رووداو: يصعب تشكيل حكومة توافقية ترفضها قوى التغيير

بغداد – طريق الشعب

أجرت شبكة رووداو الاعلامية حوارا ضافيا مع الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ردّ فيه على أسئلة محرر الشبكة معد فياض، وتناول قضايا الوضع الراهن، وموقف الحزب من تداعيات الانسداد السياسي الناجم عن صراعات قوى المحاصصة والفساد.

وأكد الرفيق فهمي في الحوار، ان الحكومات التي توالت على العراق بعد 2003 “لم ولا يمكن لها بناء الدولة في ظل نظام المحاصصة القائم .. “. ويتساءل: “كيف يمكن الحفاظ على بناء الدولة وهيبتها، في حين ان احد عناصر التحكم فيها هو العنف والسلاح المنفلت الذي تتقاسمه جهات عديدة؟ ولا يوجد سعي جدي لمعالجة هذا الموضوع، ولا توجد امكانية حقيقية للتصدي لهذه المشكلة، باعتبار ان هناك احزابا سياسية تتحكم بالدولة ولها اذرع مسلحة، وهناك غير هذا جهات متنفذة في مركز القرار لها علاقات وامتدادات خارجية”.

حكومات المحاصصة تعني الفساد

 وفي حديثه حول المصاعب التي تواجه تشكيل الحكومة، رأى فهمي ان “هناك مشكلة اساسية في موضوع تشكيل الحكومة، فهي ستقوم وفق مبدأ التوافقية، ونحن عندنا قناعة من خلال التجارب الحالية والسابقة بفشل اي حكومة توافقية مبنية على اساس المصالح المتبادلة للاطراف المشاركة فيها، وكونها تحدد سقف الحركة لرئيس الوزراء. وهذه التجربة تأكدت مثلا مع مصطفى الكاظمي، فرئيس الوزراء اذا اراد الذهاب بعيدا في محاربة الفساد او السلاح المنفلت، تبرز مجموعة من القوى لتقف ضده، ويتعرض لضغوطات تجعله يتخلى عن مشاريعه في هذا المجال”.

 وقال سكرتير الحزب الشيوعي العراقي إن “الحكومة القادمة سوف تتشكل على نفس الاساس، وهو المحاصصة، لهذا فهي ليست قادرة على تحقيق الالتزامات التي يذكرها محمد شياع السوداني مثلا، المرشح لرئاسة الحكومة القادمة من قبل الاطار التنسيقي، حتى لو كان جادا في هذا الموضوع.. ثم ان الحكومة يراد لها ان تكون خدمية لتختصر المسافة بينها وبين المواطن، لكننا نرى ان الوضع الراهن لا يسمح بذلك، فالمنطقة الخضراء، وهي مقر السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، محاطة باسوار عالية لم يسبق لها مثيل. واليوم ارتفعت الجدران الكونكريتية اكثر من اي وقت مضى. فكيف يمكن لحكومة تخشى المواطن والحراك الشعبي، وتضع هذه الجدران المحصنة والتدابير العسكرية التي حولت بغداد الى ثكنة عسكرية، ان تردم الهوة بينها وبين الشعب؟”.

الرفض الشعبي

وطرح الرفيق فهمي سؤالا مهماً: “هل يمكن ان تتشكل حكومة بدون موافقة التيار الصدري؟ هذا ممكن من الناحية العملية، والبرلمانية. لكن الاشكالية سياسية، فهل سيشكلون حكومة بالرغم من اعتراض التيار الصدري والرفض الشعبي الذي يتمثل بقوى التغيير والتيار المدني، الرافضين لنهج المحاصصة والتوافقية؟ بمعنى ان هذه الحكومة سوف تستهل عملها وهي بحالة مواجهة مع الشعب العراقي وقوى التغيير، خاصة وانهم يتحدثون الآن عن تفاهم او تحالف (ادارة الدولة) الذي لا يشارك فيه الحزب الشيوعي والتيار الصدري واطراف اخرى. وصارت مقولات مثل (المجرب لا يُجرب) عقيمة ومجرد عناوين يتم ترديدها وليس تنفيذها، فالمهم عندهم هو مصالح المتحاصصين”.

 وأوضح فهمي قائلا: “للعلم انا لا اعتبر هذا التحالف الاوسع (إدارة الدولة) مفاجئا، لأن كل القوى المشاركة في هذا التحالف لم ترفض في اي يوم مضى منهج المحاصصة.. وبعض هذه القوى التي احتفلت سواء بالعلن او بالسر بما تعتبره فشل تظاهرات الأول من تشرين الأول الحالي، وتعتقد أنه لم تعد هناك معوقات امامها وان التيار الصدري لم يعد مؤثراً، خاصة بعد دخول جماهيره الى مجلس النواب والقصر الجمهوري من دون تحقيق اي شيء، وان ما قد يحدث مستقبلا لن يكون اكثر من هذا حسب اعتقاد القوى السياسية المصرة على المحاصصة. وبالتالي سيمضون بمخططاتهم لاختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة، فهذا ممكن لكنهم لن يتمكنوا من السير بخطوات كبيرة”.

-------

عام مرَّ على الانتخابات المبكرة.. بيّض وجوه المقاطعين

بغداد – طريق الشعب

عام مرّ بكامل أيامه على إجراء الانتخابات فما الذي تحقق؟ سؤال يطرحه الشعب العراقي فيما تواصل القوى المتنفذة التهرب من الإجابة عليه. فبرغم انقضاء ربع مدة الدورة الانتخابية، لكن البرلمان لم يزل عاجزا عن أداء مهمتي التشريع والرقابة، بعد أن تحول المجلس التشريعي إلى ساحة صراع سياسي محتدم دون أن يكترث صناع القرار لخطورة ما يجري، متجاهلين الدعوات الواسعة إلى حلّ البرلمان وإعادة النظر في العملية السياسية بأكملها ومغادرة نهج المحاصصة.

يقول الخبير في الشأن الانتخابي دريد توفيق: إن “الانتخابات المبكرة الأخيرة وعلى الرغم من الآمال الكبيرة التي كانت معلقة على نتائجها، لكنها جاءت مخيبة للآمال، بعدما عزز نواب البرلمان وقواهم السياسية ظاهرة الاستمرار في التجاوزات الدستورية والذهاب نحو انسداد سياسي خطير جدا”.

ويضيف توفيق لـ”طريق الشعب”، قائلا انه “على الرغم من الاشراف الدولي والقضائي على الآلية الانتخابية التي جرت، الا ان قوى الفساد تمكنت من تشتيت الأنظار عن تلاعبها وخصوصا عندما عطلت موادّ مهمة من قانون الانتخابات مثل المادة رقم 13 التي تتعلق بكوتا الأقليات”.

وعن الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة جديدة، يؤكد توفيق “وجود أولويات ضرورية يجب حسمها إذا أصبحت الانتخابات المبكرة أمرا واقعا، منها استعادة المنظومة الانتخابية لثقة الشارع وهذا يتطلب حوارا سياسيا ووضع برامج واضحة وهادفة من قبل جميع القوى”.

وعن قانون الانتخابات شدد الخبير على ضرورة “اجراء التعديلات القانونية التي تضمن التمثيل العادل لجميع طوائف واقليات البلاد”.

-------

راصد الطريق.. جلسات لتكريس الفشل وتعطيل مصالح الناس

عقد مجلس النواب امس الاثنين جلسة اخرى قُرأت خلالها 4 مشاريع قوانين جديدة مرسلة من الحكومة، فيما واصل خرق التوقيتات الدستورية الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية!

وكما جرت العادة أخيرا وقت انعقاد جلساته، عاشت بغداد إجراءات امنية مشددة، من قطع للطرق والجسور وتسيير للمفارز الأمنية، ما ادى الى اختناقات مرورية شديدة.

وفيما ينتظر العراقيون قيام البرلمان بواجباته الدستورية، يواصل هو الفشل في كل شيء الا في تعطيل حياة الناس.

وبات انعقاد جلساته يشكل هاجسا حقيقيا للمواطنين، نظرا لما يتخذ من اجراءات أمنية غير مبررة بحجة توفير الامن للجلسات!

والسؤال المطروح بإلحاح هو كم يكلف عقد جلسات البرلمان العاجز عن أداء مهامه، وكم من الضرر يتحمل المواطن بسبب إصرار المتنفذين على عقد الجلسات، فيما هم يواصلون التجاوز الصارخ على الدستور.

لقد اثبتت دورة البرلمان الحالية فشلها الذريع التام، وليس مقبولا ان يواصل تكريس سياسة الفشل وانتهاك الدستور.

وان استمرار الحال على ما هو عليه، ينذر باندلاع غضب شعبي عاصف.

فالناس لم يعودوا يحتملون تعطيل مصالحهم وشلّ حياتهم.

------

الاحتجاجات الطلابية تعاود حراكها في السليمانية

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، وتوفير فرص العمل، فيما عادت الاحتجاجات الطلابية الى شوارع الإقليم. وأقدم عدد من طلبة جامعة “جرمو” (Charmo) في قضاء جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية، على اغلاق الطريق الرابط مع محافظة كركوك احتجاجاً على عدم منحهم عناوين وظيفية.

------------

تمييز وممارسات سيّئة تواجه الطفلة العراقية

بغداد - رقية مجيد

يحتفي العالم اليوم الثلاثاء 11 تشرين الأول بـ (يوم الطفلة العالمي)، الذي تم الاعتراف به رسميا عام 2013.

وفي هذه المناسبة تحدثت، عضو رابطة المرأة العراقية انتصار الميالي، عن احتياجات الطفلة العراقية، قائلة: انها “تحتاج للكثير من الأمور منها الحماية والضمانات والرعاية الكاملة بكل المستويات، منذ بداية نشوئها كجنين حتى تولد، وهنا يكمن ناقوس الخطر ويبدأ التمييز”.

********************************

الصفحة الثانية

الجفاف وشح المياه يُهجّران ساكني الاهوار

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت مديرية زراعة محافظة ذي قار، أمس الاثنين، نزوح نحو 1200 عائلة من مناطقها، بسبب الجفاف ونقص المياه، خلال الستة أشهر الماضية. 

وقال مدير المديرية، صالح هادي، في تصريحات أدلى بها لوكالة الصحافة الفرنسية، إن ما يقارب 1200 عائلة من مربي الجواميس والمزارعين من مناطق الأهوار ومناطق أخرى في المحافظة نزحت من مناطقها “بسبب شح المياه والجفاف” وذلك “بحثا عن مصادر عمل وعيش”، مضيفا أن 2053 جاموسا نفق نتيجة الجفاف. 

واوضح قائلا ان هذه الهجرة “بدأت منذ شهر نيسان، لا سيما من أهوار الجبايش وقرية المنار في أهوار الحمّار وأهوار أم الودع ومناطق السيد دخيل والإصلاح والطار الزراعية، التي يعتمد سكانها على الزارعة وتربية الجواميس خصوصا. 

وأضاف، أن “نصف العائلات المذكورة توزعت بين مناطق أخرى تقع شمال مدينة الناصرية للسكن على شواطئ الأنهار”. أما عائلات أخرى فتوجهت نحو مناطق زراعية في محافظات أخرى تتوفر فيها مياه مثل بابل وكربلاء والكوت والبصرة وبغداد. 

 ************************

مطالبات بتطبيق القرار 315 وتوفير فرص العمل.. الاحتجاجات الطلابية تعاود حراكها في السليمانية

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، وتوفير فرص العمل، فيما عادت الاحتجاجات الطلابية الى شوارع الإقليم.

احتجاج طلابي

وأقدم عدد من طلبة جامعة “جرمو” (Charmo) في قضاء جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية، على اغلاق الطريق الرابط مع محافظة كركوك احتجاجاً على عدم منحهم عناوين وظيفية.

وقال دلشاد كامران وهو احد طلاب الجامعة: إنهم انطلقوا بتظاهراتهم منذ اليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على عدم منحهم عناوين وظيفية بعد التخرج من الجامعة والتي تمثل مشكلة كبيرة لهم، كونهم لا يسمح لهم بالتوظيف في حال عدم منح خريجي الجامعة عناوين وظيفية وفقا لاختصاصاتهم.

واضاف انهم فاتحوا ولعدة مرات رئاسة الجامعة للبت بمشكلتهم مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كردستان الا انهم لم يخبروهم بأي طريقة للحل.

بدورها، بينت الطالبة هيفين احمد انهم سيستمرون بالتظاهر لحين الاستجابة للمطالبة بمنح خريجي أقسام الجامعة عناوين وظيفية أسوة بباقي خريجي الجامعات.

يذكر أن جامعة جرمو في السليمانية تحوي 13 قسماً، الا ان قرابة 10 أقسام لا يمتلك خريجوها عنوانا وظيفيا بعد التخرج.

تطبيق قرار مجلس الوزراء

من جانبهم، طالب باحثون في دائرة الرعاية الاجتماعية في محافظة المثنى، بإكمال إجراءات تحويلهم لنظام العقود وفق القرار 315.

وقال عدد منهم خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام دائرتهم، إن مطالبهم تتركز على تحويلهم لنظام العقود أسوة بباقي الوزارات الأخرى، مشيرين إلى أن وزارة المالية لم تنفذ القرارات الخاصة التي تشملهم لاسيما ان عددهم في عموم المحافظات يصل إلى 964 موظفا.

من جانبهم، جدد العشرات من خريجي كليات التربية والإدارة والاقتصاد في محافظة ميسان تظاهراتهم أمام مبنى مديرية تربية المحافظة، مطالبين بشمولهم في التعاقد أسوة بأقرانهم المحاضرين وفق قرار 315.

وقال عدد منهم إنهم خريجون وكانوا يأملون أن يتم منحهم فرص عمل في القطاع الحكومي، لكن تهميش مطالبهم وتسويفها جعلهم يتظاهرون منذ أكثر من عام دون أي حلول ملموسة.

واكد المتظاهرون ان الحكومة المركزية تهتم بـ”الخلافات والمناكفات والصراعات الحزبية الضيقة”، وتهمل شريحة الخريجين التي تبني المجتمع وتخريج الأجيال.

توفير فرص عمل

الى ذلك، جدّد عدد من خريجي كليات التربية في محافظة واسط مطالبتهم بالتعيين على ملاك تربية المحافظة.

وذكر المتظاهرون خلال وقفة نظموها أمام مبنى التربية، أن تعيينهم يمكن أن يتم من خلال درجات الحذف والاستحداث.

في غضون ذلك، طالب عدد من أصحاب المولدات الأهلية في الكوت لجنة الطاقة بإعادة النظر في تسعيرة المولدات لشهر تشرين الأول الجاري، خلال وقفة نظمت أمام مبنى قيادة شرطة المحافظة.

 واشار أصحاب المولدات الى ان أقل تسعيرة يمكن أن تعتمد خلال فصل الشتاء هي 5 آلاف دينار للأمبير.

وكانت لجنة الطاقة في واسط دعت المواطنين إلى الإبلاغ عن أصحاب المولدات الأهلية المخالفين للتسعيرة المحددة وهي 3 الاف دينار.

 ******************************

منتصف الاسبوع.. ليُحل مجلس النواب

حسين النجار

عملت منظومة قوى المحاصصة الطائفية على افشال مؤسسة مجلس النواب منذ تشكيلته الاولى، وحصرت صلاحياته الدستورية الواسعة بيد مجموعة افراد من قادة الكتل السياسية، مثلماً استغلت نفوذها في تعيين وزراء غير اكفاء وفاسدين، في كل الحكومات التي تشكلت بعد 2003، وبالتالي فرضوا سطوتهم على جميع مؤسسات الدولة.

ولم يعد بمقدور أي نائب في البرلمان ان يتحرك لممارسة دوره الرقابي او التشريعي، بدون اشعار من قبل رئيس كتلته او قياداته السياسية، وانحصرت مهمات اغلب النواب في متابعة مظالم الشعب، التي يجري استغلال معظمها لمصلحة المنظومة الفاشلة ذاتها.

وجرى تشريع عدد كبير من القوانين عبر الاتفاق السياسي، بل وجرى تمرير اغلبها لتطمين مصالح ضيقة لجهات ترتبط بالمنظومة المتهالكة، بينما غابت قوانين الضمان الاجتماعي والنفط والغاز وحرية التعبير وحق الحصول على المعلومة. وفي الوقت نفسه جرى تشريع قوانين كثيرة لكنها لم تنفذ، ومنها على سبيل الحصر قانون العمل، وقانون المنحة الطلابية، وغيرهما.

وتشير الأرقام التي سجلتها مؤسسات مختلفة وبيانات موقع مجلس النواب الى تراجع الأداء النيابي، خصوصاً في الدورة الحالية التي عجزت عن انجاز اهم خطوة، وهي عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية بعد مرور عام كامل على اجراء الانتخابات في تشرين 2021، وما زال الخلاف مستمراً بسبب إصرار الفاسدين على النهج الفاشل السابق ذاته، في تشكيل حكومة بوصفة المحاصصة.

وفي الحديث عن دور أعضاء البرلمان الحالي، لم نشهد لهم أي انجاز ملموس حقيقي. فهم تقاضوا رواتب ضخمة مقابل لا شيء، بل ان ثمن عقد الجلسة الواحدة يساوي خسارة كبيرة لاهالي بغداد، اذ سقط في سبيل تقديمها أي شيء، عشرات الشهداء والجرحى. وما حصل من قطع للطرق والجسور خلال انعقاد الجلسات، دليل على انهم بعيدون عن تطلعات الشعب العراقي.

وطبيعي أن مجلس النواب الحالي لا يمثل الشعب العراقي، كونه افتقد الى خاصية الرضا والقبول التي تعد من اهم ركائز الشرعية الدستورية، خصوصاً بعد انسحاب أكبر كتله النيابية، وصعود الخاسرين بدلاً عنهم.

لقد فشل نواب الدورة الحالية في تمثيل مصالح الشعب العراقي، وهم العاجزون عن ذلك اصلا، فكان جزاؤهم الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية بكونهم لا يمثلون كتلهم بل الشعب العراقي، وبالتالي يتوجب عليهم التوجه نحو حل المجلس، والعودة الى الشعب كونه مصدر السلطات.

 ******************************

لمناسبة يوم الطفل العالمي..  تمييز وممارسات سيّئة تواجه الطفلة العراقية

بغداد - رقية مجيد

يحتفي العالم اليوم الثلاثاء 11 تشرين الأول بـ (يوم الطفلة العالمي)، الذي تم الاعتراف به رسميا عام 2013، والهدف منه هو تحقيق التنمية المستدامة التي تتضمن غايات رئيسية تتعلق بالمساواة بين الجنسين، وتمكين جميع النساء والفتيات لوقف توارث الفقر والعنف والاستبعاد والتمييز من جيل إلى آخر وبتحقيق حياة كريمة للجميع.  ولهذه المناسبة معنى مغاير عن غيرها من المناسبات العالمية، فعلى الرغم من أنه يفترض أن تكون (الطفلة) شأنها شأن (الطفل) كائنا بشريا له الحقوق وعليه الواجبات نفسها، إلا أن العديد من المجتمعات تعتبر الطفلة فردا منقوصا.

ممارسات سيئة وموروثات رجعية

وفي هذه المناسبة تحدثت، عضو رابطة المرأة العراقية انتصار الميالي، عن احتياجات الطفلة العراقية، قائلة: انها “تحتاج للكثير من الأمور منها الحماية والضمانات والرعاية الكاملة بكل المستويات، منذ بداية نشوئها كجنين حتى تولد، وهنا يكمن ناقوس الخطر والتمييز يبدا”. وربطتها الميالي في حديثها لـ “طريق الشعب”، بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للعائلة والعادات والتقاليد الموروثات. وأضافت لـ “طريق الشعب”، ان الطفلة العراقية تتأثر بالعديد من العوامل منها “العادات والتقاليد والموروثات الرجعية، ووضع الاسرة الاقتصادي والفقر كل هذه عوامل تتأثر بها، وفي ظل ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى بنسبة 30 في المائة، ينعكس هذا أيضا على الطفلة العراقية من الغذاء والملبس والعناية الصحية وغيرها من هذه الأمور غير المتوفرة”. وعن الممارسات السيئة التي تواجه الطفلة أوضحت الميالي، قائلة: ان “الاناث عرضة للتحرش حتى داخل المنزل وتقع ضحية أيضا لزنا المحارم”.

وشددت على ضرورة ان تلتزم “الحكومة بتعهداتها امام الدول والاتفاقيات الدولية؛ منها اتفاقيات حقوق الطفل واتفاقية سيداو، وهناك خطط وبرامج يجب الاهتمام بها منها التعليم الالزامي، ومتابعة دراسة الفتيات واخذ العناية الطبية، والتركيز على البرامج لتقليل الفجوات في المجتمع العراقي”.

 وفي ختام حديثها تمنت المتحدثة في هذا اليوم ان “تنعم الطفلة العراقية بالعيش الكريم”.

ضمان حياة كريمة لها

وفي السياق ذاته، قالت الناشطة في مجال حقوق الطفل نور عادل: ان “الطفلة العراقية اليوم هي بحاجة الى حقها في اكمال التعليم، والحياة الكريمة بعيدة عن التقييد والممارسات التي من شأنها ان تؤثر عليها مثل تزويجها بعمر مبكر وبالإكراه”.

وعن أبرز ما تقاسيه الطفلة العراقية قالت عادل لـ “طريق الشعب”، انها تعاني من “التفرقة داخل الأسرة بينها وبين اخوتها من الذكور، وكذلك العنف الذي تتعرض له داخل البيت او خارجه، واجبارها على ترك التعليم، وتزويجها بعمر صغير، فأصعب ما تتعرض له الطفلة هو تحمل مسؤولية بناء اسرة وهي ما تزال طفلة تحتاج الى رعاية وحماية اسرية”.

وأشارت عادلة متأسفة الى انه “لا تزال الكثير من الظواهر السيئة موجودة الى الان، وتمارس تجاه الطفلة في الخفاء مثل ختان الاناث وغيرها، ونحن بحاجة الى رفض هذه الممارسات، ونبذها”.

وأكدت على أهمية ضمان “الحياة الكريمة لكل طفلة عراقية، والعمل على حماية طفولتها وحقوقها التي كفلتها له المواثيق الدولية، وهو ليس بالأمر الصعب، انما على الجهات المعنية تطبيق قانون حماية الطفل سواء كان ذكرا ام انثى بجدية عالية”.

 *****************************

الصفحة الثالثة

رائد فهمي لشبكة رووداو:  يصعب تشكيل حكومة توافقية ترفضها قوى التغيير والسلاح المنفلت يهدد بناء الدولة

وفي رده عن سؤال حول احتمالية قيام انتخابات مبكرة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة، اجاب فهمي: “اذا ارادوا اجراء انتخابات مبكرة بصيغة مشابهة لما حصل في انتخابات 2019، اي بتكييفها لتضمن مصالح القوى المتحاصصصة، فهذا لن يؤدي الى اي نتيجة. فالانتخابات المبكرة يجب ان تجري لتغيير المشهد السياسي الحالي وليس للابقاء عليه، يجب ان تعكس الإرادة الحقيقية  للناخبين، وان تتم وفق منظومة صحيحة من حيث قانون الانتخابات ومفوضية انتخابات جديدة. اما ان تجري وفق توافقات بين الاحزاب في ما يخص قانون الانتخابات واختيار المفوضية، فهذا يعني عمليا انهم سيأتون بصيغة مشابهة لما هو قائم الآن، وبالتالي فان التغيير سيؤجل وتبقى الاوضاع على ما هي عليه “.

ويؤكد فهمي أنه “لا بد من تغيير حقيقي وجذري، لأن الفساد يستشري وقد أدى الى نتائج وخيمة وصلت حد انهيار ابنية ببغداد راح ضحيتها الابرياء، منها انهيار بناية المختبر الوطني في ساحة الواثق وسط رصافة بغداد”. ويضيف: “انا استمعت لتصريحات رئيسة هيئة الاستثمار التي كشفت عن أن هذه الحالة وتعني انهيار الابنية سوف تتكرر، لان الفساد كان كبيرا في مجال منح اجازات الاستثمار، وفي شراء الموافقات، او البناء بدون موافقات وضوابط من الجهات المختصة، بما فيها امانة بغداد. واعترفت رئيسة الهيئة ان المئات من هذه الاجازات، اذا لم تكن أكثر، قد صدرت بهذه الطريقة.. ولاحظوا انني هنا اشير الى حجم وتأثير الفساد في مفصل واحد فقط، وهو الاستثمار”. ونبّه قائلا: “لنا ان نحسب حجم وتاثير الفساد على مفاصل الصحة والأدوية والتربية والتعليم والمفاصل الاخرى، وهذا مثل مرض السرطان الذي استشرى، وما زال يستشري في كل جسد الدولة العراقية، وما عاد ينفع معه العلاج بل ان البتر هو افضل الحلول”.

وخلص فهمي الى “ان اية حكومة توافقية لن تكون قادرة على انهاء الفساد وتحقيق الاستقرار، لان الجميع متورطون بملفات الفساد. ولنتذكراعتراف قيادي في حزب الدعوة - تنظيم العراق، الذي قال بن كل الحكومات التي جاءت بعد 2003 باطلة، بمعنى ان كل التأسيس قام على باطل. والسؤال هنا هو: كيف قبلتم وتقبلون العمل في حكومات باطلة؟

ان كل ما يحدث اليوم هو من تراكمات نهج المحاصصة والسكوت على الباطل وعلى الفساد والخراب والتستر على الفاسدين، حتى صارت هناك جبال من ملفات الفساد. فكيف تستطيع أية حكومة مواجهة وضع كهذا، مادامت هي نفسها قائمة على المحاصصة، والذين فيها هم المسؤولون عن هذا الخراب؟”.

لن نشارك في هذه الحكومة

 ونفى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي نية الحزب المشاركة في “اية حكومة تقوم على نهج المحاصصة”. وقال: “لم يفاتحنا احد او جهة في موضوع الاشتراك بالحكومة، فهم يعرفون موقفنا من حكومات المحاصصة والتوافق. نحن ضد الفساد وضد المحاصصة، وليس من المعقول ان نشترك في حكومات كهذه.

نحن موقفنا مبدأي لمصلحة البلد والشعب العراقي، ونرى ان هناك كارثة حقيقية يعيشها العراق اليوم. ونؤمن أن التغيير ليس شعاراً شعبوياً او رغائبياً، بل هو ضرورة موضوعية مهمة وملحة يحتاجها البلد. وبعكس ذلك فان العراق يمضي الى ازمات اكثر عمقا وتعقيدا، وأمامنا جيوش العاطلين وغالبيتهم من الشباب الخريجين، والمشاريع التي تتقاسمها حيتان الفساد، ونرى القطاع العام مسروقا والدولة معطلة”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من حديث مع الرفيق سكرتير اللجنة المركزية بثته شبكة  رووداو يوم امس الاول الاحد.

 **********************************

أفرزت برلمانا عاجزا عن أداء وظيفتي التشريع والرقابة .. عام مرَّ.. الانتخابات المبكرة بيّضت وجوه المقاطعين

بغداد – طريق الشعب

عام مرّ بكامل أيامه على إجراء الانتخابات فما الذي تحقق؟ سؤال يطرحه الشعب العراقي فيما تواصل القوى المتنفذة التهرب من الإجابة عليه. فبرغم انقضاء ربع مدة الدورة البرلمانية الخامسة، لايزال البرلمان عاجزا عن أداء مهمتي التشريع والرقابة، بعد أن تحول المجلس التشريعي إلى ساحة صراع سياسي محتدم دون أن يكترث صناع القرار لخطورة ما يجري، متجاهلين الدعوات الواسعة إلى حلّ البرلمان وإعادة النظر في العملية السياسية بأكملها ومغادرة نهج المحاصصة.

انتخابات مبكرة خيبت الآمال

يقول الخبير في الشأن الانتخابي دريد توفيق: إن “الانتخابات المبكرة الأخيرة وعلى الرغم من الآمال الكبيرة التي كانت معلقة على نتائجها، لكنها جاءت مخيبة للآمال، بعدما عزز نواب البرلمان وقواهم السياسية ظاهرة الاستمرار في التجاوزات الدستورية والذهاب نحو انسداد سياسي خطير جدا”.

ويضيف توفيق لـ”طريق الشعب”، قائلا انه “على الرغم من الاشراف الدولي والقضائي على الآلية الانتخابية التي جرت، الا ان قوى الفساد تمكنت من تشتيت الأنظار عن تلاعبها وخصوصا عندما عطلت موادّ مهمة من قانون الانتخابات مثل المادة رقم 13 التي تتعلق بكوتا الأقليات”.

وعن الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة جديدة، يؤكد توفيق “وجود أولويات ضرورية يجب حسمها إذا أصبحت الانتخابات المبكرة أمرا واقعا، منها استعادة المنظومة الانتخابية لثقة الشارع وهذا يتطلب حوارا سياسيا ووضع برامج واضحة وهادفة من قبل جميع القوى”.

وعن قانون الانتخابات شدد الخبير على ضرورة “اجراء التعديلات القانونية التي تضمن التمثيل العادل لجميع طوائف واقليات البلاد”.

عملية سياسية بخدمة المتنفذين

ومع مرور عام كامل على اجراء انتخابات اعقبت مجازر بشعة بحق المنتفضين، ونتائجها المخيبة والفاشلة، سارعت القيادات السياسية والرئاسات إلى إصدار بيانات تتحدث عن عموميات بعيدة عن جوهر الأزمة.

وبحسب بيان رئيس الوزراء، فأن أهم بند في برنامجه الحكومي هو “الانتخابات” التي وصفها بالنزيهة والمهنية، رغم المقاطعة الشعبية الواسعة التي مُنيت بها والنتائج الكارثية التي أسفرت عنها وتعطيل البلد حتى الآن في برلمان ميت سريريا، وعاجز عن القيام بمهامه.

من جانبه، اعتبر رئيس الجمهورية ذكرى الانتخابات “تذكيرا قاسيا بما فاتنا من فرص لبلدنا”، مضيفا “آن الأوان لإنهاء دوامة الازمات والتأسيس لحكم رشيد” وذلك بحسب تغريدة له على منصة “تويتر” الإلكترونية.

أما الكاتب والسياسي حمزة مصطفى، فيقول إن الكتل التي حصلت على مقاعد نيابية في الانتخابات الأخيرة، لم ترتق إلى مستوى المسؤولية في البلاد، انما بقيت تراوح في مكانها، لافتا إلى أنّ خلافات هذه الكتل من أجل الحصول على المكاسب الخاصة والضيقة غلبت على المهمة الأساسية للبرلمان المتمثلة بإدارة البلاد والعبور به إلى بر الأمان.

وعن المطالبة بإجراء الانتخابات المبكرة، يرى مصطفى خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، انه “لا جدوى من اجرائها بذات الطريقة التي تعيد انتاج الفساد والفاسدين”، مبينا أن “الانتخابات هي وسيلة وليست هدفا، لذلك لا بد من إعادة النظر في هذا الأداء السياسي ووضع برامج ورؤى سياسية شاملة وتمتلك بعد نظر لما يجري بالبلاد، وهي بالتأكيد برامج لا تأتي سوى من القوى الوطنية”.

انتخابات بلا جدوى

من جانبه، يؤكد الخبير السياسي مازن الفيلي عدم جدوى الانتخابات المبكرة التي يتمخض عنها الفساد من جديد، وعوامل الانسداد السياسي.

ويقول الفيلي لـ”طريق الشعب”، أن “عاما كاملا مرّ على الانتخابات النيابية ولكن الأزمة السياسية مستمرة إلى يومنا هذا برغم الوعود الكثيرة التي قدمتها القوى السياسية، لذلك فإن أي انتخابات تجري سواء كانت مبكرة أم غير ذلك، لا تجدي نفعا وفق هذه العوامل”، مضيفا أنه “لا بد من أن تكون هناك خطوات سياسية عبر وضع برامج واهداف ورؤى موحدة من قبل القوى الوطنية التي تحظى بمقبولية وثقة الشارع العراقي من أجل المشاركة بالانتخابات وأخذ دورها”.

ويلفت الفيلي الى ان المنظومة الانتخابية في البلاد “بحاجة الى من يعيد الثقة فيها، خاصة وان الانتخابات الأخيرة شهدت عزوفا غير قليل من المواطنين عن التوجه الى مراكز الاقتراع والادلاء بأصواتهم الانتخابية”.

وضمن ردود الفعل السياسية على هذه المناسبة، حمّل بيان رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي لهجة تحذيرية حادة؛ اذ حذر من ثورة شعبية وتدويل الحالة العراقية في حال استمرار الأوضاع السياسية الحالية.

العبادي قال في نص بيانه: “يؤسفني الحديث بلغة التحذير، لكن على الساسة إدراك، أنّ الاستمرار بتعطيل الدولة ينذر بثورة شعبية، وبتدويل الحالة العراقية وهو ما لا يرضاه العراقيون”. ويأتي تحذير العبادي بالتزامن مع التحذيرات المتكررة من إمكانية تدويل الوضع العراقي.

في هذه الاثناء أصدرت بعثة الأمم المتحدة “يونامي” بيانا لم يختلف كثيرا عما جاء في احاطة رئيسة البعثة جينين بلاسخارت أمام مجلس الأمن الدولي، مؤكدة على الانخراط في حوار دون شروط مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد على هدفهم المعلن ألا وهو تلبية احتياجات الشعب العراقي.

يونامي وفي نبرة تحذيرية واضحة قالت: “اليوم ليس لدى العراق الكثير من الوقت. فالأزمة التي طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار والأحداث الأخيرة دليل على ذلك. وتهدد أيضا سبل عيش المواطنين. وعليه، يمثل إقرار ميزانية 2023 قبل نهاية العام امرا ملحا”.

ورغم مرور عام على الانتخابات وما قابله من غضب شعبي وتحذيرات سياسية ودولية من الاستمرار بهذا النهج، لكن أية بوادر مبشرة لا تلوح في الأفق، ما دعا الكثير من المهتمين بالشأن السياسي الى التوقع بأن تكون هناك انتفاضة قادمة أو حراك شعبي كبير، لأن السكوت على الوضع الحالي بات أمرا مستحيلا.

ضيم ما بعده ضيم

أظهر “مؤشر التجارب الشعورية السلبية” الذي أصدره معهد “غالوب” أن أفغانستان ولبنان والعراق وسيراليون والأردن، احتلت المراتب الخمس الأخيرة، في ما يعانيه سكانها من حزن وتوتر وقلق وغضب جسدي إضافة إلى صعوبات الحياة، قياساً بباقي دول العالم. ويرجع مراقبون هذا الأمر إلى التدهور المستمر في اقتصاديات هذه البلدان، وغياب الاستقرار السياسي فيها، وارتفاع معدلات الفقر والفساد والبطالة، وتخلف الخدمات الأساسية. يذكر أن العراق هو البلد الوحيد بين هذه الدول، الذي يمتلك ثروات وطنية ضخمة، تُنتزع من الشعب وتتسرب الى جيوب الفاسدين دون حسيب أو رقيب.

شركاء في الجريمة

كشف تقرير أجرته محطة بي بي سي عن الأثار المدمرة التي يتركها حرق الغاز في حقول نفط البصرة على صحة المواطنين والبيئة، حيث زاد معدل الإصابة بالسرطان بنسبة 20 في المائة بين المواطنين، الذين أثبتت دراسة ميدانية وجود مادة النفثول المسرطنة في بول 70 في المائة من أطفالهم. وفيما كشف التقرير عن منع المسؤولين من التحدث عن تأثير التلوث على الصحة، بموجب مذكرة لرئيس الوزراء في العام 2018، ادعى وزير النفط وجود دراسة طبية عراقية تثبت عدم وجود علاقة بين حرق الغاز ومعدلات الإصابة بالسرطان. الا ان احدا لم يتمكن من العثور على هذه الدراسة.

ليش يستحون؟

أكد أحد أعضاء مجلس النواب أن تعمّد إيقاف الاستثمارات في الموارد الطبيعية والبشرية يأتي لخدمة مصالح الأحزاب المتنفذة أو مصالح دول إقليمية، وانه يشكل أبرز وجوه الفساد السياسي والاقتصادي. وأشار النائب إلى أن موازنة عام 2021 التي بلغت نحو 100 مليار دولار، لم تنعكس بأي شكل على الوضع الاقتصادي، متسائلاً عن مصير الأموال المخصصة لإنشاء 3000 مدرسة، بعد مرور 12 عاماً على التخصيص، دون أن يتم تنفيذ سوى 300 مدرسة. هذا وكانت ممثلة الأمم المتحدة في العراق قد أبلغت مجلس الأمن بأن الفساد سمة أساسية في الاقتصاد العراقي، حيث يعمل الحاكمون ضد مصالح الشعب. 

تمخض الجبل!

خصص مجلس النواب جزءً من اجتماعه لمناقشة الاعتداءات الايرانية ( ويفترض التركية) على الاراضي العراقية والمستمرة منذ اكثر من اسبوعين. وقال رئيس المجلس بانه سيطلب من الاتحاد البرلماني الدولي حفظ سيادة العراق وايقاف الاعتداءات المتواصلة على اراضيه، كما سيشكل لجنة للتحقيق في الامر. من جانبه صرح النائب الثاني للرئيس بان اللجان قد استكملت التقارير حول تجاوزات دول الجوار وان  على الحكومة، التي لديها تفويض من المجلس، حماية سيادة البلاد. هذا ولم يذكر لا الرئيس ولا نائبه شيئا عن موعد وماهية التفويض، وعن السر وراء مزيد من التحقيق مادامت التقارير كاملة وما دام مرتكبوا الاعتداءات قد اعترفوا بها.

 *********************************

الصفحة الرابعة

مزارعون يوجهون نداء استغاثة.. مزرعة الناي نظام إقطاعي جديد في ديالى

متابعة ـ طريق الشعب

وجّه مزارعون في محافظة ديالى، نداء استغاثة للحكومة الاتحادية والجهات المعنية لإنقاذهم من “الإقطاع والاستعباد” في كبرى مزارع المحافظة.

واكد مئات المزارعين ممن يقطنون قرى: الدوجمة العليا، والدوجمة السفلى، والناي (التربة، والأربعين، والخمسة وعشرين، والعشرين) والثلاثي، والزركانية العليا، شمالي قضاء الخالص، تعرضهم لـ”الاستعباد” جراء سياسة المزرعة التي تمنح المزارع أرباح 30 في المائة أو اقل من ذلك مع تحمل المزرعة نفقات الاستزراع، فيما كان نظام العمل في المزرعة يقضي بمنح المزارع 50 في المائة من أرباح الموسم الزراعي.

وتبلغ مساحة مزرعة “الناي” نحو 30 الف دونم تعمل بنظام الاستثمار واستئجارها من قبل مستثمرين.

احتكار غياب للعدالة

وأشار المزارعون إلى وجود احتكار لمساحاتهم من قبل جهات مستفيدة وفقا للعلاقات والمحسوبية وغياب العدالة في توزيع المساحات الزراعية وفقا للأولوية الجغرافية وقرب القرى من المزرعة.

أبو احمد الهيازعي، أحد المزارعين في المزرعة، ناشد الحكومة والجهات المعنية، الخلاص من “نظام الإقطاعية الذي تمارسه إدارة مزرعة “الناي” ومحاربة المزارعين الفقراء حيث أسست نظام أسمته إدارة المزرعة بالتنفيذ المباشر، وهو سرقة وسلب حق المزارع ومنحه حصصاً رمزية من أرباح الإنتاج”.

فيما وصف أبو ماهر العبيدي، أحد الوجهاء والمزارعين القريبين من مزرعة “الناي”، سياسة المزرعة بـ”الاقطاع الجديد” وإحياء لسيناريو مسلسل “مناوي باشا” العراقي الذي يتناول موضوع الإقطاع الزراعي.

نظام مجحف

العبيدي أوجز في حدث صحفي حجم الخسائر التي تكبدها مئات المزارعين جراء نظام العمل “المجحف” الذي يمنح المزارعين 30 في المائة من أرباح المحاصيل وهو امر أجُبر المزارعون على قبوله لكن المزرعة اعتمدت التنفيذ المباشر الذي قلص حصص المزارعين إلى نحو 6 – 10 في المائة على ان يقوم المزارع بواجبات العناية والسقي بالمزارع.

وأضاف أن “مزرعة الناي كانت باباً معيشياً كبيراً لسكان المحافظات الوسطى والشمالية والجنوبية وحتى الكرد الا انهم هجروا المزرعة لأسباب كثيرة”، داعيا الى “انقاذ المزارعين ضمن سبع قرى من الاستغلال الإقطاعي ومنحهم مصادر معيشية تحفظ كرامتهم، وتؤمن قوت أسرهم التي لا تملك أي مصدر معيشي سوى الزراعة”.

استغلال إقطاعي

وبنفس ما ادلى به زملاؤه، برر خليل ماهر، احد المزارعين، أسباب قبول المزارعين بـ”الاستغلال الإقطاعي” الى عدم وجود سبل معيشية وشح المياه الذي حرمهم من استغلال مساحات زراعية خارج المزرعة التي تمتلك محطات ضخ موزعة على امتداد الأراضي وصولا الى نهر دجلة.

وأكد ماهر، أن “مزرعة (الناي) تمنح الامتيازات والمنافع لوجهاء وشخصيات مقربة وشيوخ عشائر او افخاذ يسيطرون على الأشخاص والمزارعين البسطاء ويجبرونهم على العمل في المزرعة تحت قيود إقطاعية مجحفة”.

وواصل ماهر ان “العوز المعيشي وانعدام فرص العمل اجبر المزارعين على العمل في مزرعة (الناي) رغم المناشدات والمطالب لإنقاذهم”، كاشفا عن “مساعٍ لتنظيم تظاهرات واسعة لإيجاد حلول لمعاناتهم المعيشية وإنهاء النظام الإقطاعي الجديد”.

وذهب ماهر إلى أبعد من ذلك بالقول: “منعونا من رعي المواشي حتى في الأراضي غير المزروعة ما دفعنا لبيع المواشي وبخسائر جسيمة”.

--------

ضمن حدود محافظة النجف.. أهالي الحيدرية: أنقذونا من ملوثات معامل الطابوق

بغداد – محمد التميمي

يشكو أهالي ناحية الحيدرية في محافظة النجف من تدهور الاوضاع الصحية في منطقتهم بسبب معامل الطابوق التي تنتج كميات هائلة من الدخان السام على مقربة منهم، لتتسبب بأمراض عديدة أبرزها ما يتعلق بالجهاز التنفسي.

أين المفر؟

ويقول سجاد محمد، أحد مواطني ناحية الحيدرية، أن “معامل الطابوق بدائية جدا: تحرق النفط الأسود من أجل التشغيل، وتحوله إلى دخان سام جدا يعاني أهالي الحيدرية منه كثيرا، حيث أن المعامل تقع خارج الحدود الإدارية وأصبحت المنطقة المجاورة لها سكنية بعدما كانت أرضا زراعية، ومن هذا المنطلق يقال أن المعامل رسمية ومرخصة ولا يمكن إزالتها”.

ويوضح محمد لـ”طريق الشعب”، أن الأرقام التي تصدر عن الجهات الصحية “تتحدث عن إصابات كثيرة جدا بأمراض الحساسية والربو والاختناق وهي بالعشرات يوميا إضافة إلى تأثير ذلك على الحيوانات والمحاصيل الزراعية المتأثرة بالغازات السامة، كما أن تأكيدات شبه رسمية تفيد بوفاة حوالي 100 شخص نتيجة هذا التلوث الكبير وإصابة العديد بالأمراض السرطانية إضافة للأمراض التي ذكرناها”.

ويتابع محمد قائلا: “هنالك مواطنون هربوا من المنطقة وسكنوا في أخرى، لكن الأغلبية من الفقراء لا يقدرون على ذلك، ويصارعون الان هذا التلوث المميت في وقت تتفرج فيه الحكومة ولا تقوم بأية إجراءات لمواجهة دخان المعامل وطرق عملها المتخلفة والبدائية والمعادية للبيئة”.

عدم حماية المستهلك

من جانبه، يقول الناشط النجفي حسنين العميدي، ان قانون حماية المستهلك معطل وأن أغلب المنتجات غير خاضعة للمعايير، لافتا إلى أن ملوثات البيئة كثيرة جدا ولا تقف عن معامل الطابوق وحدها، فهنالك مشكلة بسبب مجازر الحيوانات، كما أن هذه الأمور أحيانا يصعب حلها لارتباطها بأشخاص متنفذين.

ويوضح العميدي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن أهالي النجف وناشطين وإعلاميين وشخصيات كثيرة لطالما دعوا إلى حل مشكلة معامل الطابوق ونقلها مع المشاريع الإنتاجية الملوثة إلى المدينة الصناعية التي تقع خارج المدينة، مضيفا أن “المدينة الصناعية صرفت الأموال عليها قبل سنوات وكان من المفترض أن تقدم الحلول ضمن هذا الإطار، لكن بعد مرور فترة طويلة بقيت المدينة جثة هامدة، ولا نعلم مصير الأموال وهي بالتأكيد راحت ضحية الفساد والتلاعب”.

ويكمل العميدي، أن “هذه المظاهر لا تقل خطرا عن السلاح المنفلت وان تسليط الضوء على هكذا أمور رفقة الضغط الجماهيري هو شأن مطلوب وضروري لأن الحكومات لا تأبه ولا تستجيب وبخلاف ذلك سيستمر الوضع ولن تكون هنالك خطوات لإنقاذ أرواح الناس من التلوث. هنالك مهمة أخرى يمكن أن يبادر بها الإعلاميون والناشطون تتمثل بعقد ندوات تبين مخاطر المعامل ووجودها داخل المدن من خلال الأرقام الدقيقة للمصابين بالأمراض ونوعيتها وعلاقتها بهذا النوع من التلوث”.

سياسة معادية للبيئة

وفي السياق، يقول فلاح حسن الأميري، مدير معهد نيسان المختص بالبيئة، أن هذه المعامل تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان وفقا للتقارير العلمية التي أثبتت خطورة الغازات الضارة الناتجة عن عملها.

وبخصوص ناحية الحيدرية في النجف، يبين الأميري لـ”طريق الشعب”، أنها “ليست جديدة حتما لكن النسب الإنتاجية لهذه المعامل تزايدت بشكل كبير وأصبحت الكتل الدخانية والانبعاثات أكثر من السابق ومؤثرة بشكل مضاعف خصوصا وأن حرم النفط الأسود أمر خطر ومؤثر جدا”، مبينا أن “منطقة الحيدرية هي أرض زراعية وبعد النزوح السكاني إليها أصبحت تواجه هكذا خطر وإذا أردنا المفاضلة بين الناس والمعامل فمن المؤكد أن الأولوية تكون لحياة المواطنين”.

ويلفت إلى أن “محافظة الأنبار شهدت في وقت سابق نفس المشكلة، فزاد الطلب على الطابوق وزادت إنتاجية المعامل وعددها، ورافق ذلك حالات اختناق وأمراض تنفسية كثيرة ونسب من الإصابات السرطانية وغيرها من الأمراض. كما أن إيقاف هذه المعامل ليس بالأمر السهل أبدا فهنالك حاجة محلية للإنتاج وهنالك إجازات رسمية. إذن العملية متداخلة وتحتاج إلى تفاهمات كثيرة بين مجالات الاقتصاد والقانون والصحة والبيئة وبلدية الأرض وبلدية المعمل وسلطة القانون بشكل عام”، مردفا أن “وزارة البيئة ودائرة تحسين البيئة بالفرات الأوسط تتحملان المسؤولية بشكل مباشر وعليهما تقديم رؤية عن الأمر، كذلك المسؤولية مرتبطة بدائرة حماية البيئة لأنها الجهة التي تمنح الإجازات”.

ويتابع الأميري قائلا: ان “كل دائرة من دوائر تحسين البيئة فيها قسم قانوني يعطي المعايير والتعليمات وفق النظام الداخلي. وأن قانون رقم 27 لسنة 2009 لحماية البيئة واضح بخصوص المعامل وشكلها ونوعها والانبعاثات الخاص بها، لكن الانفجار السكاني المقدر 10 في المائة سنويا زاد من الطلب على الإسكان ومواده، وبالتالي يعني إنشاء وحدات سكنية لبلد يعتمد على الطابوق في البناء”، مبينا أن “البناء في العراق غير صديق للبيئة، فأفكار العمارة ما زالت قديمة بينما دول عديدة أدخلت نظم إنشاء سكنية حديثة تكون مواد البناء فيها مصنعة بشكل لا يلوث، وتكون عملية استخدامها صديقة للبيئة أيضا. وإضافة إلى غياب المساحات الخضراء بشكل شبه تام من مناطق البلد، يخلو قانون حماية البيئة من موضوع قياسات الضرر، وهذا أمر خطر جدا يستدعي تعديل القانون؛ فحماية البيئة تبدأ من الجهات العليا والقانون، وليس من المواطن وحده”.

----------

90 في المائة يشترونها ولا يثقون بالحكومة.. بيع مياه الشرب: تجارة أنعشها التلوث والإهمال

بغداد – طريق الشعب

نتيجة الفشل في توفير مياه الشرب الصالحة، انتشرت في مدن الوسط والجنوب وعلى نطاق واسع ظاهرة بيع المياه، التي تحولت إلى تجارة تلقى رواجا كبيرا نظراً للتلوث في نهري دجلة والفرات، وتهالك محطات تنقية المياه الحكومية.

وانتعشت هذه التجارة من خلال معامل التنقية، ومنظومات التصفية أو حتى الاستيراد، فيما يشير كثيرون إلى أن المياه التي تباع ليست سليمة بشكل تام، لكنها أفضل من مياه الإسالة التي تلوثت منذ زمن طويل، وباتت الحكومة تتفرج دون تقديم الحلول.

تجارة رابحة

وفي ظل غياب المياه الصالحة للشرب، وجد الكثير من المستثمرين في معامل تنقية وتعبئة المياه، تجارة رابحة ولا يستغني المواطنون عنها. وتوسعت هذه التجارة بشكل هائل إلى جانب بيع الأحواض المنزلية وبرادات المياه التي بات العراقيون لا يستغنون عنها في منازلهم.

ويقول مواطنون إنهم ينفقون مبالغ متفاوتة على شراء المياه شهرياً، وباتت تعتبر من ضمن المصاريف اللازمة على غرار مصاريف الاشتراك في الانترنت والمولدات الأهلية.

ولم تعد قضية بيع مياه الشرب مقتصرة على تلك المناطق التي لا تصلها شبكة الأنابيب، بل كل المناطق وحتى الراقية منها تشتري المياه، لأن منظومة الإسالة ملوثة وغير صالحة للاستهلاك البشري.

الغالبية بلا مياه للشرب

من جانبه، يقول الخبير في مجال حقوق الانسان، الدكتور فاضل الغراوي، أن 90 في المائة من المواطنين يلجئون إلى شراء الماء الصحي، وهي نسبة ضخمة جدا.

وبحسب الغراوي الذي حاورته “طريق الشعب”، فأنه “رغم وجود مصادر مياه عذبة في نهري دجلة والفرات فقد كانت نسبة المواطن من الماء الصالح للشرب لا تزيد على 5 لترات يومياً. وأن 90 في المائة من المجتمع يلجأ إلى شراء الماء الصحي، وتعتبر هذه النسبة الأقل بالنسبة للبلدان التي فيها مصادر ماء مثل مصر، السودان، سوريا، وبعض دول افريقيا وأمريكا اللاتينية”. 

وأوضح الغراوي أن هذا يحدث بسبب “تهالك الشبكة الخاصة في نقل المياه إضافة إلى عدم كفاءة محطات إسالة المياه والتوقفات المستمرة بسبب قلة تجهيز الطاقة الكهربائية والصيانة الدورية لهذه المحطات”، لافتا إلى أن “موضوع حق الحياة من الحقوق الأساسية، مثل حق الغذاء والمياه، ومنذ فترة طويلة لم توفر الحكومة ومؤسساتها المياه الصالحة للشرب، ما اجبر الناس على شراء المياه المصنعة التي تعتبر افضل من التي تأتي للمواطنين عن طريق الاسالة”.

وشدد الخبير خلال حديثه مع “طريق الشعب”، على أن “هذه الأرقام المطروحة هي واقعية جدا وليست تقريبية. كما أنها يمكن أن تتزايد بشكل أكبر نتيجة الجفاف والتغيرات المناخية. إضافة إلى أن هذا الموضوع يشكل عبئا اضافيا يقع على عاتق المواطنين، يستنزف مواردهم وأموالهم وخصوصا ان وقع هذا الأمر أشد على الفئات الفقيرة والمهمشة”.

بيع دون ضوابط

ويكون الحديث عن ضوابط بيع المياه ترفا في ظل تلوث مياه الإسالة وغياب دور الحكومة، لكن الكثير يعيبون على محال بسيطة وبيوت سكنية أصبحوا يعملون بمثل هذه المهنة الخطيرة.

ويقول أمير صلاح، وهو صاحب معمل لتعبئة المياه في قضاء الحسينية، إنهم مثل غيرهم عملوا في هذا المشروع لأنه غير موسمي ولا ينقطع و “يبيعون المياه في المناطق التي لا تصل إليها عبر شبكة الأنابيب، أو تلك التي تصل إليها مياه ملوثة”.

ويوضح صلاح لـ”طريق الشعب”، أن “الناس يشترون بكثرة منهم بسبب الحاجة الكبيرة، فهم لا يطبخون أو يشربون سوى المياه التي يتم تنقيتها بمشاريع التقنية وغالبيتها تكون منزلية أو بسيطة داخل المناطق”.

وعند سؤاله إن كانت هنالك إجازة للبيع قال أن “أغلب البائعين لمياه الشرب بلا اجازات وأن المهنة صارت شائعة جدا وتكون في قمتها خلال مواسم الصيف”، مضيفا “معملي من بين مئات المعامل في بغداد يبيع المياه للمواطنين، بينما وجدت معامل أخرى خارج بغداد وتبيع قوارير وقناني مختلفة الأحجام، والسبب أنّ السكان لا يثقون بمياه الحكومة”.

ويضيف قائلا: “محطات تصفية المياه صارت قديمة حرفياً، والمياه تزداد تلوثاً وشبكة المياه الواصلة للمنازل تحتاج إلى التغيير فهي تعود لخمسينيات وستينيات القرن الماضي، لذلك  يشتري الناس المياه للشرب والاستحمام والغسل فقط من الحكومة”، مبيناً أنّ “حجم تجارة المياه في كل العراق عبر القطاع الخاص، يبلغ يومياً بضعة ملايين من الدولارات، وهذا مبلغ كبير يهدر على شيء هو من أساسيات خدمات المواطن في أي بلد”.

*****************************

الصفحة الخامسة

التصحّر يتوسع في الأنبار..  لا خطة ولا موازنة لكبحه

الرمادي – وكالات

شكا مدير دائرة بلدية جبة غربي الرمادي في محافظة الانبار، قطري العبيدي، من اتساع ظاهرة التصحر في المدينة وجميع مدن المحافظة، مرجعا ذلك إلى عدم وجود خطة مدروسة لاستغلال الموارد المائية المتوفرة من نهر الفرات والبحيرات بالشكل الصحيح.

وقال في حديث صحفي، أن “التصحر غطى مساحات كبيرة من أراضي المحافظة وأثر سلبا على الواقع الزراعي، وان غياب معالجته تعود إلى عدم تخصيص ميزانية مالية من قبل الحكومة المركزية”.

وأضاف العبيدي قائلا ان “الأنبار بحاجة الى تخصيص ميزانية مالية كبيرة للقضاء على التصحر”، مبينا ان “عناصر داعش عمدوا إلى قلع الاشجار وتجريف البساتين وعبثوا في الاراضي الزراعية ابان سيطرتهم على مناطق مختلفة من المحافظة. كما أن أهالي المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة التنظيم، قاموا أيضا بقطع النباتات والاشجار لاستخدامها في غذائهم نظرا لقلة السلع الغذائية وارتفاع أسعارها في تلك المرحلة”.

ونوّه مدير البلدية إلى أن “وزارة الزراعة لم تول اهمية كبيرة لمعالجة ظاهرة التصحر في الأنبار، وتخصيص مبالغ مالية للنهوض بالواقع الزراعي الذي يعاني ضعف الدعم، في الوقت الذي تمتلك فيه المحافظة موارد مائية كافية لمعالجة التصحر”.

**********************

امتعاض موصلي من «كار» للجباية الكهربائية

الموصل – وكالات

أعرب العديد من أهالي مدينة الموصل، عن امتعاضهم الشديد من “شركة كار” الاستثمارية المتخصصة في تجهيز الطاقة الكهربائية والوقود والمعنية بجباية أجور الكهرباء، مشيرين إلى أن الشركة تفرض عليهم أجور جباية عالية.

وقال الناشط السياسي محمد جمال، أن “الشركة تقوم بنهب أموال أهالي المحافظة”، واتهمها بـ  “السرقة المتعمدة خلال الفترة الماضية”، موضحا في تصريح صحفي، أن “مبالغ اجور الكهرباء كبيرة جدا قياسا ببقية المحافظات، وأن توقيع العقد مع الشركة كان لأهداف سياسية. لذلك يجب إيقاف العقد فورا كونه يضر بأهالي المحافظة وينهب أموالهم”.

وكان أهالي الموصل قد وجهوا مرارا عبر وسائل الإعلام، اتهامات الى هذه الشركة، وطالبوا وزارة الكهرباء بإنهاء العقد معها.

******************************************

بيئة واسط إلى البلدية: حاسبوا من يرمي النفايات في دجلة

الكوت – وكالات

دعت دائرة بيئة واسط، الدوائر البلدية في مركز مدينة الكوت والأقضية التابعة للمحافظة، إلى تشديد إجراءات الرقابة على ضفاف دجلة، ومحاسبة كل من يقوم برمي النفايات في هذه الأماكن.  وقال مدير البيئة صباح عباس، في حديث صحفي، ان تفعيل دور مراقبي البلدية، يساهم في الحد من انتشار هذه الظاهرة السلبية الضارة بالبيئة والصحة العامة.

وفي السياق، أوضح محافظ واسط محمد المياحي، أن هناك مشكلة حقيقية في معالجة التجاوزات على الشواطئ، مؤكدا في حديث صحفي أن هذه المهمة من مسؤولية وزارة الموارد المائية، باعتبارها الجهة القطاعية المعنية بهذا الأمر بالاشتراك مع دوائر البلدية. 

ولفت إلى أن هناك عددا من المتجاوزين قاموا بتشييد دور سكنية ضمن مقتربات نهر دجلة.

 ******************************

الأهالي في قلق على أبنائهم التلاميذ.. نصف مليون كلب سائب في العراق!

متابعة – طريق الشعب 

تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد، يشعر كثير من العراقيين بالخوف من تعرض أبنائهم، خاصة تلاميذ المرحلة الابتدائية، إلى هجمات الكلاب السائبة المنتشرة في الأحياء السكنية والشوارع العامة والطرقات وقرب المدارس والدوائر الرسمية.

وتُخلف ظاهرة انتشار الكلاب السائبة مشكلات صحية وبيئية واجتماعية ونفسية عديدة، سيما أن بعضها مصاب بداء الكلب (الريبوز)، الذي يعد مرضا خطيرا ينتقل إلى الإنسان عن طريق الجهاز العصبي، ويؤدي إلى الموت السريع، الأمر الذي يستدعي من الجهات المعنية معالجة هذه الظاهرة عاجلا.

وتحذر وزارة الصحة، وبنحو مستمر، من تفشي مرض داء الكلب بعد تسجيل زيادة في الإصابات في مناطق متفرقة من البلاد، جراء انتشار الكلاب السائبة، داعية إلى “القيام بـ”حملات إبادة” لتلك الكلاب.

شح الأدوية

آخر التحذيرات هو ما أطلقته إدارة مستشفى الطوارئ غربي أربيل، من قلّة الأدوية المضادة لفيروس داء الكلب، مبينة أنها “سجلت خلال الشهور الستة الماضية 325 حالة تعرض لهجمات وعضات الكلاب السائبة” – حسب بيان نشرته وكالات أنباء.

وتنتشر الكلاب السائبة بشكل خاص في مناطق العشوائيات والقرى والأرياف – بحسب المواطن كرار علي من محافظة البصرة، والذي يضيف في حديث صحفي قوله أن “الكلاب تتجول مجاميع، ونرى من بينها المصاب بالأمراض والمتوحش. لذلك بدأنا نمنع أطفالنا من الخروج إلى الشارع”.

ولا يخفي علي قلقه على أطفاله من الكلاب السائبة، خاصة مع بدء الدوام المدرسي، مبينا أنه لا يمتلك سيارة كي يقلهم إلى مدارسهم، ويحميهم من التعرض لهجمات الكلاب السائبة المنتشرة في الشوارع.  ويطالب علي، الجهات المعنية بـ”اتخاذ اجراءات حاسمة للحد من هذه الكلاب التي تخلف أضرارا على الأطفال لمجرد مشاهدتهم إيّاها، فكيف اذا تعرضوا لمهاجمتها أو عضها؟!”.

مرض فيروسي مميت

 ويعد داء الكلب من الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، والتي لا يتوفر لها علاج، سوى لقاح - بحسب الطبيب البيطري جبار الزبيدي، الذي يشدد على “أهمية الابتعاد عن الحيوانات البريّة لتجنب عضتها. أما الحيوان الأليف داخل البيت، فيجب تطعيمه ضد داء الكلب”.  ويوضح الطبيب البيطري في حديث صحفي، أن “هذا الفيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق لعاب الحيوان اثناء العض، وبالتالي على من يتعرض إلى ذلك الإسراع لأخذ اللقاح خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة من وقت الحادث، وإلا سيفارق الحياة”. ويشير إلى أن “علاج العضّة يكون بغسل مكانها بالماء والصابون مباشرة، وعدم خياطتها، لأن الخياطة تتسبب في انتقال الفيروس إلى الأعصاب”، مبينا أنه “في حال عدم تلقي المصاب اللقاح، سينتقل الفيروس من خلال دمه إلى أعصابه ودماغه، وبالتالي يؤدي إلى موته”.

وتتمثل أعراض داء الكلب في القيء والحمى والغثيان والهذيان والأرق والخوف من لمس الماء، وأيضا تلاحظ على المصاب علامات عصبية - وفق الزبيدي، الذي يشدد على “ضرورة مكافحة الحيوانات السائبة المنتشرة بكثرة في البلاد، خاصة مع بدء العام الدراسي”.

نصف مليون كلب

وتنفّذ الدوائر المتخصصة، بين حين وآخر، حملات للقضاء على الكلاب السائبة في المدن، استجابة  لشكاوى المواطنين الكثيرة من هذه الظاهرة.

ووفق أرقام تقديرية متطابقة صادرة عن جهات حكومية ومدنية، فإن عدد الكلاب السائبة في العراق يزيد على نصف مليون كلب، منها أكثر من 100 ألف في العاصمة.

وبحسب مدير الصحة العامة في دائرة صحة الكرخ، قصي نعمة الحسناوي، فإنه “تم تسجيل 900 إصابة بداء الكلب هذا العام، وأن كل شخص يتعرض إلى عضة كلب يُعطى لقاحات بجرع تصل إلى ما بين 4 و5 جرعات”، لافتا في تصريح صحفي إلى “قلة توفر اللقاحات في المؤسسات الصحية، بسبب كلفتها الباهظة”.

ويؤكد الحسناوي أن “أعداد الكلاب السائبة في بغداد فقط، تتراوح بين 150 و200 ألف كلب. وقد جرى التخلص من قرابة 12 ألفا منها، وما زالت أعداد كبيرة تسبب الأذى للمواطنين”، داعيا إلى “إيجاد حلول للتخلص منها”.

حملة مكثفة

وفي محاولة للحد من الكلاب السائبة، كثّف المستشفى البيطري في كربلاء حملته للسيطرة على تلك الحيوانات، وذلك بـ “التشديد على عمل اللجان المعنية في مركز المدينة والأقضية والنواحي، تزامنا مع بداية السنة الدراسية” - وفق مدير المستشفى، د. وسام الجابري.

ويبيّن الجابري في حديث صحفي، أن لجنة مكافحة الكلاب تعمل بالتعاون مع دوائر البلدية والصحة والبيئة والزراعة، موضحا أن “هذه الحملة أُطلقت في بداية الشهر الجاري، مستهدفة المناطق التي تكثر فيها الكلاب السائبة، خاصة القريبة من المدارس ورياض الأطفال”.

ويدعو الجابري مدراء الدوائر “إلى التواصل مع المستشفى البيطري والإبلاغ عن الكلاب السائبة في حال وجِدت قرب المدارس”.

 ****************************

أغيثوا أهالي «الخضر» وزودوهم بالخدمات!

الخضر – وكالات

ناشد أهالي “الحي العسكري” في قضاء الخضر جنوبي المثنى، المسؤولين في القطاع الخدمي رفد منطقتهم بالخدمات البلدية الأساسية قبل حلول موسم الأمطار.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن المنطقة تفتقر إلى شبكة للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، وطرقها غير معبدة، الأمر الذي يجعلها عرضة للغرق حال سقوط المطر، مؤكدين أن منطقتهم تعاني منذ سنوات مشكلات خدمية كثيرة توجب على الدوائر الحكومية المعنية الوقوف عندها ومعالجتها، وشمولها بخطط الإعمار.

وطالب أهالي الحي الحكومة المحلية، في حال أطلقت مشاريع خدمية، بأن تعطي الأولوية للمناطق الأكثر تضررا والأكثر حاجة للخدمات.  

 ***************************

تلكؤ المشاريع الخدمية يشلّ حركة الميسانيين

العمارة – وكالات

شكا عدد من المواطنين في محافظة ميسان، من استمرار تلكؤ العمل في المشاريع الخدمية الوزارية المنفذة في مركز المحافظة، مثل “نفق الكرامة” والمجسّر الحولي والمسبح الأولمبي ومرآب العمارة الموحد.

وقال المواطنون في حديث صحفي، ان العمل في تلك المشاريع متوقف منذ سنوات طويلة، الأمر الذي عاد عليهم بالضرر الكبير، موضحين أن المشاريع نفذت في مناطق حيوية تشهد حركة يومية، وان تركها سنوات من دون إنجاز تام أدى إلى شل حركة المواطنين، وإلى تردي واقعهم الخدمي ونشاطهم الاقتصادي. 

وكان محافظ ميسان قد حمّل في وقت سابق، الحكومة المركزية مسؤولية استمرار توقف العمل في المشاريع الخدمية الوزارية المنفذة في المحافظة، داعيا الوزارات المعنية إلى أخذ دورها في إتمام إنجاز تلك المشاريع.

 ***************************

كربلاء.. سقائف جديدة لمحطة وقود «الجدول الغربي»

كربلاء – حسين فرحان الجزائري

نفذت الملاكات الهندسية والفنية في القسم الفني التابع لفرع توزيع المنتجات النفطية في كربلاء، أخيرا، مشروع بناء سقائف جديدة لمضخات محطة تعبئة وقود “الجدول الغربي”.

أعلن ذلك مدير فرع توزيع المنتجات النفطية في كربلاء، المهندس حسين مجيد صالح الخرسان، مبينا لـ “طريق الشعب” أن ملاكاتهم الهندسية والفنية مستمرة في تنفيذ مختلف الأعمال الفنية الهادفة إلى تطوير العمل التوزيعي.

وأوضح أن السقائف المنفذة كبيرة وصغيرة، الأولى بقياس 5 × 12 مترا، والأخرى 5 × 8 أمتار، مع إنشاء جزرة جديدة لمسقف منفذ تجهيز البنزين المحسن.

وأشار مدير الفرع إلى أنه تم عمل قابلوات كهربائية للمحطة، بالإضافة إلى مد شبكة أنابيب داخل ساحة التجهيز، مع أرصفة جديدة لأرضية المضخات، مبينا أن العمل كان بإشراف المهندس حسام إبراهيم حسين، من كوادر القسم الفني.

من جانب اخر، أعلنت الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية في محافظة كربلاء، توزيع مليون و290 الف لتر من المشتقات النفطية للمزارعين.

وقال مدير فرع الشركة في المحافظة المهندس حسين مجيد صالح الخرسان ان “الشركة وعبر لجانها المختصة قامن بتجهيز القطاع الزراعي بكمية ١٢٩٠٣٩٤ لتر من منتوج زيت الغاز خلال شهر أيلول.

وأضاف ان “الخطوة تأتي تشجيعا للمزارعين ولغرض سيد حاجة الاسواق المحلية من المنتجات الزراعية، مشيرا الى تجهيز الساحبات الزراعية بكمية (١٠٤٤٨٤٥) لتر من منتوج زيت الغاز وكذلك تجهيز المرشات الزراعية بكمية (٣٦٠٠) لتر من الوقود وأيضاً تجهيز المضخات الزراعية بكمية (٢٤١٩٤٩) لتر.

 **************************

باعة إطارات ينصحون السائقين

الكوت – وكالات

دعا عدد من أصحاب محال بيع الإطارات في محافظة واسط، سائقي المركبات إلى قراءة تاريخ صناعة الإطار قبل شرائه، مع الاطلاع على التعليمات المكتوبة على المنتج، والتي تحدد البيئة المناسبة لاستخدامه.

وقالوا في حديث صحفي، أن عدم الاكتراث إلى هذه التفاصيل وتركيب الإطارات للسيارات بشكل غير مدروس، من أسباب الحوادث المرورية، موضحين ان بعض الإطارات غير مناسبة لوزن السيارة وطبيعة البيئة المستخدمة فيها، لذلك تنفجر أو تنخلع من موضعها بشكل مفاجئ، ما يعرض المركبة لحادث مميت.

ونوّه باعة الإطارات إلى أحد أبرز أسباب حوادث السير. وهو أن العديد من سائقي مركبات الحمل لا يراعون التعليمات المرورية في شأن وزن البضاعة المقرر، فينقلون أحمالا أكبر من المطلوب، ما يتسبب في تخسف الطرق من ناحية، ومن ناحية أخرى يزيد نسبة الضغط على إطارات مركباتهم ويعرّضهم للحوادث.

 *******************************

الصفحة السادسة

سياسيون ومنافسون سابقون يدعمون لولا دا سلفيا.. حراك سياسي إيجابي في البرازيل

رشيد غويلب

جميع التحليلات لنتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في البرازيل، التي جرت في اليوم الثاني من الشهر الحالي، وعلى الرغم من فوز الرئيس البرازيلي الأسبق «لولا» فيها على منافسه الرئيس الحالي، ركزت على نجاح الرئيس اليميني المتطرف على تحسين موقعه في المنافسة، وعلى تقدم حزبه في انتخابات مجلس النواب والشيوخ، وشددت على استمرار الخطر الذي يمثله، وان الصراع مفتوح ومهمة «لولا» أصبحت صعبة.

وذكّرت هذه التحليلات بالانضباط العالي لأنصار بولسونارو، وعدائيتهم، والامكانيات المالية والإعلامية الهائلة التي يمتلكها معسكر اليمين المتطرف.

ولكن يبدو ان الوعي بالخطر الفاشي الذي يجسده الرئيس المنتهية ولايته، والحرص على الديمقراطية، المستمد من النضال الذي خاضه البرازيليون بمختلف توجهاتهم ضد الدكتاتورية العسكرية والذي أنتج التحول الديمقراطي عام 1988، دفع العديد من شخصيات يمين الوسط، واليمين التقليدي، إلى اعلان الدعم للمرشح اليساري، الذي يختلفون معه فكريا وسياسيا، انه تحول يعكس لنا أهمية تراكم الوعي بالديمقراطية والدفاع عنها المفقود في بلدان مثل العراق بين القوى والكتل المتنفذة.

لقد شهدت البرازيل حراكا سياسيا إيجابيا لصالح مرشح اليسار الرئيس الأسبق «لولا»، الذي سيواجه الرئيس المنتهية ولايته في جولة الحسم الثانية في الثلاثين من تشرين الأول الحالي، وفي هذا السياق دعت مرشحة الانتخابات الرئاسية التي شغلت المركز الثالث سيمونه تيبيت (4 في المائة، قرابة 4,9 مليون صوت)، ومنافسها الذي شغل والمركز الرابع سيرو غوميز (3 في المائة، 3,6 مليون صوت)، للتصويت في جولة الانتخابات الثانية لصالح «لولا». وقالت سيمونه تيبيت، وهي سياسية تنتمي إلى يمين الوسط، وعضو مجلس الشيوخ عن الحركة الديمقراطية البرازيلية، أنها ستخوض الحملة الانتخابية في الشوارع لصالح «لولا» وضد بولسونارو. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته في ساو باولو، رغم استمرارها بنقد لولا دا سيلفا، فإنها ستصوت له: «لأنني أدرك التزامه بالديمقراطية والدستور، وهو ما لا اعتقده في الرئيس الحالي». ومضت تيبيت تشرح عبر تويتر أنها تحلم ببرازيل للجميع، بدون جوع وبؤس، برازيل تتيح فرصا للتعليم، وتقدم رعاية صحية جيدة وتركز على التنمية المستدامة. و»لهذا السبب سأمنح صوتي الى  لولا في جولة الانتخابات الثانية».

وقال سيرو غوميز، انه ايضا سيدعم لولا دا سيلفا في جولة الانتخابات الثانية: «إذا نظرت إلى الظروف، فهذا هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة»، وذكر ان حزبه، حزب العمل الديمقراطي هو حليف تقليدي لحزب العمل. وقال في بيان للحزب إنه سيدعم «لولا» لأن «لدينا رئيس غير كفء على الإطلاق ترك الملايين من البرازيليين يواجهون مصيرهم وهو مسؤول عن وفاة 700 ألف مواطن آخرين بسبب الوباء».

وأعلن الرئيس البرازيلي الاسبق فرناندو هنريك كاردوسو (1995 – 2002)، البالغ من العمر 91 عامًا، وهو من حزب الديمقراطية الاجتماعية البرازيلي المحافظ، أنه سيصوت لصالح لولا في جولة الانتخابات الثانية. ونشر صورًا بالأبيض والأسود تُظهر مشاركة الاثنين في حملات مشتركة مؤيدة للديمقراطية في أواخر السبعينيات. وقال مضيفا: «في الجولة الثانية، سأصوت لصالح تاريخ مشترك في النضال من أجل الديمقراطية والاندماج الاجتماعي. سأصوت لصالح لويس إيناسيو لولا دا سيلفا».

كذلك أعرب السناتور خوسيه سيرا، المعارض التاريخي لحزب لولا، عن دعمه له.

وانضم الخميس عشرات السياسيين، بينهم عدد من حكام الولايات وأعضاء مجلس الشيوخ من 18 ولاية، علنًا إلى حملة «لولا»، وبضمنهم أعضاء في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الليبرالي الجديد. وقال عضو مجلس الشيوخ عن الحزب، أوتو ألينكار، في الاجتماع الذي عقد في ساو باولو، إن انتخاب «لولا» يعني «إنقاذ المواطنة والديمقراطية وسيادة القانون، وكذلك عودة السياسات العامة التي دمرتها الحكومة الحالية».وفي اول استطلاع للرأي بعد اعلان نتائج الجولة الأولى أجراه معهد البحوث الانتخابية (أي بي أي سي)، فاز لولا دا سيلفا بثماني نقاط مئوية فوق ما حصل عليه منافسه الرئيس اليميني المتطرف الحالي بولسونارو.

 ************************

أوكرانيا تتعرض لقصف روسي كثيف.. وبيلاروس تنشر قواتها

كييف ـ وكالات

تعرضت أوكرانيا امس الاثنين لقصف روسي غير مسبوق بحدته منذ أشهر، فيما أعلنت بيلاروس عن نشر قوات روسية - بيلاروسية بعد يومين على تدمير جسر القرم جزئيا.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا استهدفت البنى التحتية الأوكرانية بقصف كثيف، متوعدا بأن الرد على أية هجمات أوكرانية أخرى سيكون «شديدا». وقال بوتين في مستهل اجتماع متلفز مع أعضاء مجلس الأمن الروسي، انه «لم يكن من الممكن ترك (الهجمات الأوكرانية) تمر من دون رد. إذا تواصلت، فسيكون الرد الروسي شديدا ومتناسبا مع مستوى التهديد».

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الضربات على أوكرانيا «حققت هدفها». وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على شبكات التواصل الاجتماعي، «انهم يحاولون تدميرنا جميعا، محونا عن وجه الأرض»، داعيا السكان الى البقاء في الملاجئ وطالب فرنسا وألمانيا برد «قاس» على روسيا وكذلك باجتماع طارئ لمجموعة السبع.

من جهته، اتهم رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو أوكرانيا بالتحضير لهجوم ضد بلاده مضيفا انه نتيجة لذلك ستنشر مينسك قوات روسية-بيلاروسية بدون تحديد موقعها.

وقال خلال اجتماع مع مسؤولين أمنيين، إنه «نظرا إلى تفاقم الوضع على الحدود الغربية للاتحاد، اتفقنا على نشر قوة إقليمية لجمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروس».

من جانب آخر، نددت أجهزة الأمن الروسية الأحد «بتزايد كبير» للقصف الأوكراني الذي يستهدف الأراضي الروسية الواقعة على الحدود الأوكرانية. وأعرب مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن «صدمته العميقة» حيال الضربات الصاروخية. ورأى الاتحاد الأوروبي أن الضربات الصاروخية الروسية على المدنيين في أوكرانيا «ترقى إلى جريمة حرب»، وفق ما أفاد ناطق باسم بوريل الاثنين.

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، امس الاثنين، إن ألمانيا ستسلم أول منظومة من أربعة أنظمة دفاع جوي طراز (IRIS-T) إلى أوكرانيا في غضون أيام.

وأعلن الجيش الأوكراني، أن روسيا أطلقت 75 صاروخا على أوكرانيا صباح الاثنين بينها 41 أسقطتها الدفاعات الجوية.

تأتي هذه الضربات بعد التدمير الجزئي لجسر يربط القرم التي ضمتها روسيا في 2014 بالأراضي الروسية. وقد اتهم الرئيس الروسي الأحد أجهزة الاستخبارات الأوكرانية بالوقوف وراء الانفجار الكبير الذي ألحق أضرارا السبت بجسر القرم، واصفا ما حصل بأنه «عمل إرهابي» ضد منشأة رئيسية في البنى التحتية. واسفر القصف على كييف في كييف التي استهدفت للمرة الأولى منذ 26 حزيران، عن قتل 11 شخص وإصابة 87 آخرين بحسب الشرطة.

 *************************

صيادون تونسيون ينتشلون جثث   مهاجرين قبالة الساحل

تونس ـ وكالات

قال مسؤول بالهلال الأحمر إن صيادين تونسيين انتشلوا امس الإثنين ثماني جثث لمهاجرين قبالة سواحل مدينة جرجيس الجنوبية والتي من المرجح أن يكون قاربهم قد غرق نهاية الشهر الماضي.

وتحتج عائلات المفقودين منذ الأسبوع الماضي في جرجيس، قائلة إن الدولة لا تفعل ما يكفي لمعرفة مصير أبنائهم، حيث من المحتمل أن يكون قاربهم الذي يقل 18 شخصا قد غرق.

وقال منجي سليم المسؤول بالهلال الأحمر لرويترز «الصيادون الذين خرجوا خصيصا للبحث عن الغرقى في هذا القارب عثروا على ثماني جثث في انتظار أن يعرفوا بدقة (مصيرهم)».

 *************************

التضخم في مصر يرتفع إلى 15 في المائة

القاهرة ـ وكالات

أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، امس الاثنين، بأن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل أعلى مستوياته في نحو أربعة أعوام.

وزاد التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 15 في المائة في أيلول مقابل 14.6 في المائة في اب الماضي. وكان اقتصاديون استطلعت “رويترز” آراءهم قد توقعوا أن يسجل التضخم 14.70 في المائة في ايلول. وهذا أعلى معدل للتضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مدن مصر منذ تشرين الثاني 2018 عندما سجل 15.7 في المائة. وكان البنك المركزي المصري قد رفع معدلات الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس منذ آذار الماضي، ضمن جهوده للحد من التضخم وكبح التدفقات الخارجة، لكنه أبقى على الفائدة دون تغيير في آخر 3 اجتماعات.

ويستهدف المركزي المصري حاليا تحقيق معدل تضخم قدره 7 في المائة (±2 في المائة) بنهاية عام 2022، لكنه قال إنه “سيتسامح مؤقتا” مع معدل التضخم الرئيسي السنوي المرتفع بالنسبة إلى هدفه حتى عام 2023.

 ************************************

في ماليزيا.. حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة

جاكارتا ـ وكالات

حلّ رئيس وزراء ماليزيا امس الاثنين البرلمان تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة، في محاولة لإعادة الاستقرار السياسي للبلد الذي يحاول التعافي من تداعيات تفشي كورونا ومن فضيحة فساد بمليارات الدولارات.

ولم يحدّد بعد أي تاريخ للانتخابات، غير أن الدستور ينصّ على إجرائها في فترة 60 يومًا عقب حلّ البرلمان.

وكان من المقرر أن تنظم الانتخابات في أيلول 2023، لكن اسماعيل صبري يعقوب واجه ضغوطًا كبيرة من داخل حزبه، المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، لحلّ البرلمان وتأمين تفويض قوي عبر إجراء انتحابات مبكرة.

وكانت المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة تحظى بأغلبية ضئيلة في البرلمان الذي حلّه يعقوب امس الاثنين.

وتشهد ماليزيا حالة من الاضطراب السياسي منذ الانتخابات الوطنية الأخيرة التي أُجريت في العام 2018 وأفضت إلى تولي مهاتير محمد رئاسة الوزراء وهزيمة رئيس الحكومة المنتهية ولايته نجيب رزاق من المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة التي حكمت البلاد لأكثر من 60 عامًا.

 *********************************

في القدس.. الشرطة الإسرائيلية تواصل حصار الفلسطينيين

القدس ـ وكالات

لليوم الثاني على التوالي، تواصل الاحتلال الإسرائيلي حصار عشرات الآلاف من الفلسطينيين في عدد من البلدات في القدس الشرقية، مع إغلاق الحاجز المقام على مدخل مخيم شعفاط.

وتقول الشرطة الإسرائيلية إنها تواصل البحث عن فلسطيني تشتبه في أنه أطلق النار على عناصر من الجيش الإسرائيلي عند حاجز عسكري على مدخل مخيم شعفاط شمالي القدس.

وأسفرت العملية عن مقتل مجندة وإصابة عنصرَي أمن إسرائيليين، بالتزامن مع استشهاد 4 فلسطينيين بمدن الضفة الغربية خلال 24 ساعة مساء السبت الماضي.

ومنذ يومين، أغلقت الشرطة الإسرائيلية الطرق المؤدّية إلى مخيم شعفاط والأحياء الفلسطينية المجاورة، وهي عناتا وضاحية السلام ورأس خميس ورأس شحادة.

وقال شهود عيان إن “الشرطة الإسرائيلية تمنع الدخول أو الخروج من هذه المناطق، كما استنفرت قواتها بحثا عن منفذ العملية، إضافة إلى أن “المدارس في هذه الأحياء أغلقت أبوابها”.

من جانب اخر، اعلنت مصادر طبية، عن استشهاد الطفل محمود السمودي متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال خلال اقتحامه مخيم جنين.

 **********************************

حين يخرب اليمين الديمقراطية

إبراهيم إسماعيل

ما أن تم الإعلان عن نتائج الإنتخابات التشريعية والبلدية الأخيرة في السويد، والتي فاز فيها تحالف اليمين واليمين المتطرف، بإغلبية بسيطة، حتى راحت مؤسسات ومنظمات مختلفة تكشف عن الأساليب غير الديمقراطية التي تمت ممارستها، لإقصاء تحالف الحمر ـ الخضر عن السلطة، تلك الممارسات التي يتعايش معها النظام الرأسمالي ولا يعتبرها منافية للديمقراطية والحريات العامة.

فضيحة الرعاية الصحية

ففي إستوكهولم، جرت حملة واسعة ضد عمال الرعاية الصحية، الذين كشفوا عن قيام الإدارة اليمينية لأقليم العاصمة، بالتغطية على تقصير شركة أتيندو العملاقة، في رعايتها للمسنين أثناء جائحة كورونا، مما أدى إلى انتشار العدوى وموت الكثيرين منهم. وإتهم العمال المديرين وأخصائّي الموارد البشرية في الشركة بتفضيل الأرباح على حياة البشر. وأدت الحملة البشعة ضد العمال إلى إحالة عدد منهم إلى المحاكم بتهمة الكذب وعدم الولاء، الأمر الذي أسكت الأخرين، وجنّب اليمين فضيحة كادت أن تطيح به في إنتخابات العاصمة.

من جانبه كشف التلفزيون السويدي، عن وجود توجيه من إدارة إستوكهولم اليمينية، بتقييد حق الموظفين في التحدث عن السياسة الحزبية خلال الحملة الانتخابية، بأية طريقة كانت، بما في ذلك جميع الأنشطة أو الإجراءات التي يمكن أن تؤثر على السلوك والمعرفة والمواقف والثقة، ومنعهم من الظهور في وسائل الإعلام أو المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي.

فضيحة التعليم

وبينما تم تكميم أفواه العمال في مجال الرعاية الصحية في العاصمة، جرى عرقلة المعلمين من عرض أوجه القصور في مجال التعليم، والذي توافق يسار الوسط مع اليمين على خصخصته تدريجياً، قبل أن يتراجع الأول بسبب ضغوط الجناح اليساري فيه ورفض أغلبية ناخبيه لهذا التوجه. ويتم التحقيق اليوم في محاولة السلطات منع مراسل إس في تي من إكمال بث مقابلة أجراها مع عضو مجلس إدارة نقابة المعلمين، والذي فضح فيها إهتمام المدارس الخاصة بالأرباح على حساب كفاءة التعليم، وما تبذله من جهد للتكتم على ما يجري فيها كي لا يعلم به الرأي العام في البلاد. هذا وأظهر إستطلاع أجرته نقابة المعلمين أن 43 في المائة من المعلمين الذي إنتقدوا الإدارة التعليمية تعرضوا للمحاسبة بشكل من الإشكال.

محاصرة النقابيين

وتجدر الإشارة إلى أن حالات متعددة من التضييق على النقابيين الناشطين، بسبب دفاعهم عن حقوق العمال، قد إفتضحت في السنتين الأخيرتين. وكان من أبرزها موضوع سائق القطار الذي قاد التفاوض مع شركة (أريفا) البريطانية، التي إشترت الشركة السويدية لسكك الحديد بعد خصخصتها، والذي خاطب العمال بأن لا يخافوا من الشركة، لأنها هي من يجب أن تخاف منهم، فما كان من الشركة الا أن أنهت عمله مقابل تعويضه براتب لعامين، قبل أن يعيده العمال لعمله مرفوعاً على الأكتاف.

وحدث الأمر ذاته مع العاملة جيني بينغتسون التي كشفت عن سرقة الشركات لحق الموظفين في علاج أسنانهم، فما كان من مديرها الا أن ينهي عملها ويلزم أكثر من مائة موظف، بعدم الشهادة معها في التحقيق بالسرقة. هذا وينتقد بعض المراقبين، عدم قدرة حزب اليسار واليساريين في الحزب الديمقراطي الإجتماعي من تبني هذه القضايا، وإعتمادها في الصراع مع اليمين واليمين المتطرف على كسب أصوات الناخبين.

 **********************************

الصفحة السابعة

عقود عمل مخالفة لقانون العمل..  مطالبات ملحة بتفعيل دور لجان التفتيش

بغداد - طريق الشعب

يشكو عمال البناء من عدم التزام شركات المقاولات العامة، بالعقود التي يجري توقيعها بين الشركة والعامل، مشيرين إلى أن الشركات تفرض عليهم “غرامات مالية غير قليلة حال المطالبة بإنهاء العقد”.

شروط تعسفية

ويقول عامل يعمل وفق عقد مع احدى شركات       المقاولات العامة لـ «طريق الشعب» إنه قرر مؤخراً ترك العمل في الشركة جراء فرضها عليه ساعات عمل تصل إلى 11 ساعة يوميا، على الرغم أن ساعات العمل التي تم تحديدها في عقد العمل لا تتجاوز 8 ساعات في اليوم»، مضيفا أن «الشركة لا تمنح العامل أي أجور اضافية لقاء عمله لساعات إضافية، فضلا عن انتهاكها شروط عقد العمل الذي جرى توقيعه بينه وبين الشركة».

وينبه إلى أن «عمال البناء يتعرضون إلى أبشع أنواع الاستغلال من قبل شركات المقاولات، جراء غياب الرادع القانوني»،

ويقول «إن الشركة تفرض غرامة مالية تصل إلى أكثر من مليوني دينار على العامل، حال طلبه فسخ عقد العمل جراء الاستغلال غير المبرر للعامل، نتيجة غياب الرقابة الحقيقية لعمل شركات المقالات العامة في البلاد».

وبخصوص الأسباب التي تدفع العمال الى عدم تقديم الشكوى لدى محكمة العمل يكتفي المصدر بالقول: «إن العمال هم أكثر الفئات جهلا بحقوقهم القانونية فضلا عن أن امكانيتهم المالية لا تمكنهم من دفع الرسوم المالية التي تفرضها محكمة العمل».

انتهاكات قانونية

من جهتها، تؤكد الناشطة في الشأن العمالي منال جبار لـ»طريق الشعب» أن « العقود الجزائية التي تعمل عليها شركة المقاولات العامة تتضمن الكثير من الانتهاكات القانونية للعمال»، موضحة ان أبرز تلك الانتهاكات تكمن في «غياب متطلبات السلامة للعامل التي يجب أن يتضمنها عقد العمل، إضافة إلى ساعات عمل تتجاوز الساعات التي يحددها قانون العمل، ومنح العامل أجور أقل من الحد الأدنى، فضلا إلى تثبيت شرط جزائي في حال ترك العمل يفرض على العامل دفع مبلغ مالي أكثر من مليون ونصف».

وتصف جبار عقود عمل شركات المقالات العامة بأنها «عمل إجباري، يتم عبرها إجبار العامل على العمل وفق محيط عمل صعب في نفس الوقت هو مجبر عليه بسبب الشرط الجزائي غير المنصف».

وتشدد الناشطة على ان «أغلب عقود العمل تتضمن انتهاكات مختلفة وغير قليلة للعمال، ويتم توقيع العقد من العامل جراء غياب المعرفة والحاجة الماسة إلى العمل».

وتلفت إلى أن «العمال الذين يتعرضون إلى إصابة اثناء العمل يتم الاستغناء عنهم دون تعويض أو ضمان صحي أو حتى مكافئة نهاية الخدمة».

وبخصوص الإجراءات تشدد الناشطة على أن «هناك ضرورة في تنفيذ قانون العمل، عبر تفعيل جهاز التفتيش في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فضلا عن منح دور أكبر إلى النقابات العمالية لمنح فرصة أكبر بالدخول إلى أماكن العمل التي يتعرض فيها العمال إلى مختلف أنواع الانتهاكات، إضافة إلى دور نقابات العمال في جانب التوعية للعمال في ميادين العمل المختلفة».

أحقية رفع الشكوى

من جانبه، يرى المحامي والمهتم في الشأن العمالي مصطفى قصي لـ»طريق الشعب» أن «عمال العقود سواء كانوا في القطاع العام أو القطاع الخاص تندرج حقوقهم ضمن قانون العمل، وان المادة 14 من قانون العمل ضمنت الحدود الأدنى لأجور العمال، وبذلك في حالة تضمين أي حقوق أدنى من القانون في عقد العمل يعتبر باطلا ومن حق العامل رفع الشكوى القانونية تجاه الشركة».

ويوضح قصي أن «هناك ضرورة لزيادة الوعي النقابي لدى العمال، فضلا عن تفعيل دور لجان التفتيش في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومنحهم حصانة وتوفير الحماية الكافية لهم».

 ********************************

وزارة الصناعة توجه بنقل خدمات عمالها للعمل بصفة شرطي مرور

بغداد - طريق الشعب

طالبت وزارة الصناعة مؤخرا بنقل خدمات عمال وموظفي الشركة العامة للمنتوجات الغذائية إلى ملاك مديرية المرور العامة.

وأوضحت وثيقة حصلت “طريق الشعب” على نسخة منها “ عدم قبول وزارة الداخلية طلب وزارة الصناعة بسبب عدم الحاجة ولانتهاء السنة المالية فضلا عن الفائض والترهل الوظيفي جراء قبول نقل اعداد كبيرة من عمال وموظفي الشركة إلى الملاك العسكري والمدني في وزارة الداخلية”.

 *************************

عمال الصناعة.. بطالة مقنعة وحرمان من الحوافز المالية

بغداد - طريق الشعب

يعاني عمال الشركة العامة للصناعات النسيجية والجلدية من البطالة المقنعة، جراء عدم الانصاف في ابرام العقود مع الجهات المستفيدة من إنتاجية الشركة.

ويقول محمد فنجان وهو أحد العاملين في الشركة لـ“طريق الشعب” إن “الجهات المستفيدة وبالتعاون مع وزارة الصناعة، تفرض شروطا تعجيزية لقاء تزويدهم بكامل الإنتاج”، موضحا أن “وزارتي الدفاع والداخلية وعبر وزارة الصناعة طالبوا الشركة العامة للصناعات النسيجية بإنتاج عدد غير قليل من الزي الرسمي للوزارات الامنية على ان يتم التجهيز خلال اسبوع واحد لا أكثر”، منبها الى ان ذلك تسبب بإنهاء العقد ومنح الشركة نسبة 5 في المائة لا أكثر من الطلب الكلي ونسبة 95 في المائة يتم توفيرها عبر الاستيراد الخارجي”.

 وينبه إلى أن “هناك تعمد بتهميش الصناعة الوطنية وجعل العامل في بطالة مقنعة مستمرة على الرغم من توفر خطوط الإنتاج والمواد الأولية واليد العاملة”، ويضيف ان ذلك تسبب بحرمان العمال من الحوافز المالية.

 *******************

عمال الدليفري يعانون من قلة الأجور

بغداد - طريق الشعب

يعاني عمال الدليفري، في منطقة الكاظمية ببغداد، من أجور عمل قليلة مقابل ساعات عمل طويلة تصل حتى ساعات متأخرة من الليل.

ويقول علي الطائي الذي أجبر مؤخرا على ترك العمل لـ”طريق الشعب” إن “صاحب العمل يمنح عامل التوصيل مبلغ 250 ألف دينار شهريا مقابل ساعات عمل تبدأ من السابعة صباحا وحتى ساعات متأخرة من الليل”.

ويتابع “ان معاناة عمال التوصيل لا تقتصر على عدم أحقية صاحب العمل بمنح العمال اجورهم بل هناك ملاحقات أمنية لأصحاب الدراجات فضلا عن مخاطر الطريق غير القليلة”.

ويلفت الطائي إلى أن “صاحب العمل عمل مؤخرا على استقطاع جزء من راتب نتيجة التأخير، فضلا عن فرض غرامة مالية جراء عطل في الدراجة التي يتحمل العامل صيانتها وتكاليف وقودها، الأمر الذي تسبب بتركي العمل بعد أسبوعين من بدأ العمل كعامل توصيل في مطعم تعال اتغدة”.

 ******************

سرهيد: أجورنا قليلة والقوات الأمنية تمنع عربات نقل الإطارات

بغداد - طريق الشعب

يكتفي علي سرهيد (15 عاما)، وهو عامل نقل إطارات السيارات في مجمع المشن وسط بغداد، بتثبيت مظلة شمسية تحجب عنه بعض من اشعة الشمس، على أحد الارصفة. ويذكر سرهيد لـ”طريق الشعب” انه ترك الدراسة وتوجه إلى العمل بهذه المهنة منذ ثلاث سنوات جراء الحاجة المالية له مع أفراد عائلته الساكنة في دار مؤجر مقابل مبلغ 400 ألف دينار شهريا.

ويقول “إن أجور العمل التي أحصل عليها من توصيل الإطارات لا تتجاوز 10 آلاف دينار يوميا وفي أحسن الأحوال 20 ألف دينار”، موضحا ان مهنته “تكمن في ترغيب أصحاب المركبات باستبدال إطارات سياراتهم ونقل الإطارات إلى مركباتهم والعمل على تثبيتها إذا طلب ذلك والعكس”، مشيرا إلى أن “مضايقات الجهات الأمنية بعدم السماح لهم باستخدام عربات خاصة لنقل الإطارات من أبرز معاناة العمل اليومية، لذلك يرغم العامل على نقل الإطارات دفعا إلى المكان المقصود، خاصة وان منطقة مجمع المشن تقع على شارع رئيسي”.

 *************************

طرد من دون إنذار في شركة بغداد للمشروبات الغازية

بغداد - طريق الشعب

بسبب كثرة العاطلين عن العمل والحاجة الماسة إلى العمل، لا يبالي مسؤولو شركة بغداد للمشروبات الغازية بطرد العمال والمندوبين من العمل على غفلة ومن دون إنذار مسبق واستبدالهم بآخرين ليتكرر معهم ذات السيناريو دون رادع يذكر.

ويفيد مصدر عامل في الشركة فضل عدم ذكر اسمة لـ”طريق الشعب” أن “القائمين على الشركة ليس لديهم أي مانع من طرد أي عامل واستبداله بعامل اخر، تحت تبريرات مختلفة قد تكون التأخير في العمل او الغياب لأي سبب كان”.

وينبه إلى أن “العمال المندوبون وسائقو المركبات في الشركة يعانون الأمرين جراء غياب تسهيلات المرور التي تفرض ساعات مرور محددة من السيطرات لمركبات الحمل، فضلا عن ضغوط عمل الشركة نفسها والأجور القليلة التي لا تتجاوز 400 ألف دينار وفي أفضل الأحوال تمنح 500 ألف دينار للعامل الذي يعمل في الشركة لسنوات”.

 ************************

مهنة النجارة.. ارتفاع أسعار الخشب والاستيراد العشوائي يجعلها في مهب الريح

بغداد ـ عامر عبود الشيخ علي

انسحبت الفوضى الاقتصادية التي يعيشها القطاعان العام والخاص على كثير من المهن والقطاعات الحرفية والتي تعتبر مصدرا مهما في انعاش الاقتصاد، واستقطاب أعداد كبيرة من الأيدي العاملة، ومن هذه المهن التي بدأت بالتراجع مهنة النجارة.

وللتعرف إلى معاناة أصحاب وعمّال هذه المهنة التقينا بعدد منهم في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد. 

ارتفاع اسعار الخشب والاستيراد العشوائي

كانت محطتنا الاولى في ورشة نجارة ابو سعد في منطقة علاوي الحلة حيث اشار بالقول الى انه: «للاسف تراجعت مهنة النجارة تراجعا كبيرا بعد عام 2003، وذلك بسبب عدم اهتمام الحكومة بالقطاع الخاص بشكل عام ومعامل وورش النجارة بشكل خاص، وبدأ هذا الاهمال مع بدء الاستيراد العشوائي، واصبح الأثاث المستورد يغزو الاسواق المحلية وباسعار لا يمكن منافستها، كذلك عدم اهتمام الحكومة ودعم القطاع الخاص من خلال استيراد المواد الأولية من الأخشاب وبيعها الى اصحاب معامل وورش النجارة بسعر مدعوم، لنتمكن من صناعة الاثاث وبيعه بسعر ينافس اسعار الأثاث المستورد.

وأضاف، ان اصحاب الاموال والتجار يستوردون الاخشاب من الاسواق العالمية، يبيعونها باسعار عالية، ولا توجد رقابة حكومية على ذلك، لهذا لجأنا الى شراء الاخشاب المستعملة واعادة العمل بها، وهذا يتطلب اعمالا اضافية وجهدا كبيرا يضاف الى سعر الاثاث المباع.

وتابع، ان معامل وورش القطاع الخاص تساهم بشكل كبير في زيادة فرص العمل وتشغيل الايدي العاملة، اما عدم الاهتمام في دعمنا وتوفير ما نحتاجه من الاخشاب والمواد الاولية الاخرى، سيساهم في ايقاف اعمالنا وغلق ورشنا وتسريح عدد من العاملين لعدم قدرتنا على تسديد اجورهم.

 انقطاع مستمر للتيار الكهربائي

من جانب آخر، بيّن النجار ابو محمد في منطقة الغزالية ان «من الاسباب المهمة في تراجع مهنة النجارة وابتعاد الكثير عنها هو تردي التيار الكهربائي بشكل كبير، اذ أننا نحتاج الى تيار كهربائي مستقر لا يقل عن 30 امبيرا للورش الصغيرة، نتيجة لتنوع المكائن، مشيرا الى عدم القدرة على الاشتراك بالمولدات الاهلية، لان مبلغ الاشتراك سيصل الى ستمائة الف دينار شهريا، وهو مبلغ لا نستطيع تسديده بسبب ركود العمل وشحته.

ودعا النجار الحكومة الى القيام بإصلاح المنظومة الكهربائية وتزويد الورش والمعامل بالتيار الكهربائي بصورة مستمرة، لنتمكن من الاستمرار بالعمل وتشغيل الأيدي العاملة وتنويع الاقتصاد دون الاعتماد على المستورد من الأثاث الرديء.

وأضاف انه «لا أخفيك سرا كان يعمل معي في الورشة عشرة عمال بصورة دائمة، وفي بعض المواسم التي يكون فيها الطلب على اثاث غرف النوم كبيرا، احتاج الى اكثر من هذا العدد، لذا اقوم بتشغيل عمال إضافيين، ولكن الآن وبسبب شحة العمل وعدم قدرتي على تسديد أجور العمال قمت بتقليص عددهم الى عاملين فقط وتسريح الآخرين على مضض لأنني اعلم انهم أصحاب عوائل ومحتاجون.

ارتفاع أسعار الأثاث المحلي

وعن سبب ارتفاع أسعار الأثاث المحلي امام المستورد، بين النجار ابو حيدر صاحب ورشة في شارع المفيد بالكاظمية ان «اسعار الاثاث المحلي وخاصة غرف النوم غالية قياسا الى الاثاث المستورد التركي او الصيني او الماليزي، والذي يتم استخدام الخشب الصناعي المكبوس ( البلوكات) فيه، وهي عادة اضعف من الخشب الطبيعي، اما الاثاث المحلي فنستخدم فيه الخشب الطبيعي المستورد من مناشئ عالمية معروفة، اضافة الى استخدام اليد الماهرة، ونادرا ما نستخدم المكائن الحديثة في حالات القطع او التصميم، وايضا استخدامنا التصاميم المرتبطة ببيئتنا وارثنا التاريخي، هذا ما يجعل أسعارنا اغلى من المستورد.

وشكا ابو حيدر من اصحاب الاموال الطائلة الطارئين على هذه المهنة قائلا: «هناك العديد من اصحاب الاموال التي تجمعت لديهم نتيجة الفساد، قاموا بفتح معارض كبيرة للاثاث المستورد المنزلي والمكتبي، والتي هي غالبا ما تكون رديئة مما يجعل اسعارهم رخيصة لا نستطيع منافستها».

اجور ضئيلة

بدوره، اشار سعد باقر 33 عاما احد العاملين في معمل للنجارة في منطقة العلاوي الى انه «بسبب شحة العمل وقلة الطلب على الاخشاب المستعملة، تم تقليل اجري من 200 الف دينار اسبوعيا الى 150 الف دينار، اي ان راتبي في الشهر اصبح 600 الف دينار: ادفع منه 50 الفا عن ايجار غرفة في فندق، أسكنها مع اربعة من زملائي، لانني من سكنة محافظة ذي قار، واصرف 200 الف دينار طعاما وملابس، والمتبقي 350 الف دينار ارسلها الى عائلتي في الناصرية، وهي في كل الاحوال لا تكفيهم»، مبينا ان عمله المجهد من الصباح الباكر وحتى الخامسة عصرا، يتطلب تفكيك وتنعيم الاخشاب (السكيبات) وتحويلها الى الواح تباع الى محلات وورش النجارة لرخص اسعارها.

وحمل باقر الحكومة اللوم بسبب عدم تشغيل المعامل والمصانع في القطاعين العام والخاص، منوها الى انه «لو تم تشغيل معامل ومصانع حكومية او اهلية لاستقطبت كل البطالة ولا نضطر للعمل باجور متدنية واستغلالنا من قبل ارباب العمل».

 ***************************

الصفحة الثامنة

بوضوح!.. عصر تعطيل مفهوم العدالة الاجتماعية!

كاوا محمود

من منظور تاريخي، كانت فكرة العدالة الاجتماعية علاقة مباشرة بفكرة عدالة الانقسام. أشار أريستو في رأيه عن المجتمع العادل إلى توزيع دخل المجتمع عبر المؤسسات العمومية من خلال مراعاة بعض الشروط.

في بداية الثورة في المملكة المتحدة 1640 و1660 وثورة فرنسا 1789 الفطرة السليمة تم خلق تناقض بين مفهوم الحرية والمساواة. هذا المقال الملون في ثورة فرنسا، لاحقا في إطار الكفاح ضد اضطهاد الرأسمالية الصينية والرأسمالية العامة لونت تماما أهداف وخطوات باريس المشترك 1871.

ملاحظة أوضح للعلاقة بين مفهومي المساواة والعدالة الاجتماعية في المهرجان الشيوعي لماركس وإنجلترا 1848 كانت فيزيائية، لذا في ذلك مانفيستا هناك مناقشات حول نقاط البرمجة، حول الهدف والأساليب التطوير وإعادة التدوير. الثروة وتجنب عقارات الكومبرادور وتوزيع الأراضي على المزارعين وإنشاء البنك المركزي وتوفير المرور العام والتعليم المجاني. إلخ

ملخص هذه النقاط التي جاءت من مانفيست كان انعكاسا لمفهوم العدالة الاجتماعية. مفهوم نضالات وسائل التواصل الاجتماعي والعقلية الاشتراكية وتأسيس نقابات العمل والجماعات والأحزاب الاشتراكية، أصبح أكثر اتساعا وسياقا، كما بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى والنصر. ثورة أكتوبر 1917 في مؤتمر السلام في باريس عام 1919 في إشارة إلى مفهوم العدالة الاجتماعية وقيل لن يسود السلام إذا لم يبن على العدالة الاجتماعية. هذه الحملة كانت مفيدة في الكفاح من أجل تحديد الأجور المنخفضة وتحديد ساعات العمل اليومية.

ثلاثة أسباب مهمة في العالم كان لها تأثير مباشر على مفهوم العدالة الاجتماعية الثري. الأول: وجود الاتحاد السوفيتي والمعسكرات الاشتراكية. ثانيا: وجود النظام الاجتماعي في دول أوروبا الغربية. ثالثا: ثورة حركة البقاء الوطني ضد الاستعمار والتوجه الاجتماعي لتلك الحركات في إطار النضال من أجل الاستقلال والتنمية.

بهذه الطريقة أصبح النضال من أجل مفهوم العدالة الاجتماعية هو الكفاح ضد الاضطهاد والاختلافات الاجتماعية والعمل على مصدر الثروة والعائدات والتغييرات البناءة في النظام الاقتصادي وتوفير العدالة في ص متابعة السياسة. مجالات التعليم والصحة والإسكان.

انعكس هذا التوجيه في سياسة بعض الدول والمواثيق الدولية حول الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و في ذلك الوقت كانت الرأسمالية تعمل في إطار كينز للدولة. الأمة تحت الرأسمالية كانت تتدخل في آلية السوق بغرض غير المعقول. انخفاض و هدوء اجتماعي من أجل حل مشاكل الرأسمالية

الرأسمالية حتى قبل الظاهرة العالمية وتوجيه الرأسمالية المركزية إلى المزيد من الثروة والإيرادات، فإن الفجوة في ثورة ثورية تعني تعطيل مفهوم العدالة الاجتماعية في مجال الذكاء. الحياد في سياسة المؤسسات الدولية وتوجيهات العملة الدولية والبنوك الدولية تلعب دور تعطيل مفهوم العدالة الاجتماعية في مفهوم المساواة وعدالة التفرقة.

مبادئ هذا النشر الجديد للاقتصاد من قبل فوردريك فون هايك في كتابه “العدالة الاجتماعية للاتجار 1976”، ثم في مدرسة شيكاغو للاقتصاد، التي روجها (ميلتون فريدمان) وتلوينها، وقبل تجربة النصف الأول. الليبرالية في تشيلي بعد دكتاتورية بينوشيت عام 1973 تم تنفيذها.

مبدأ ترميز الإيديولوجية ضد العدالة الاجتماعية من وجهة نظر الليبرالية هو الحرية والمساواة ضد بعضنا البعض، وهو ما يتناقض مع الخطاب الأول للثورة. عند هذه المرحلة، ترى الحياد أن عدالة الانقسام لا توجد إلا في المجتمعات المبكرة، والحرية تعني الحضارة والمساواة شكل من أشكال “الشرعية” والمؤامرة.

من أدوات عقلية الحياد تعطيل واجب الدولة كمؤسسة اجتماعية - تاريخيا خاصة في التخطيط والتطوير والتوزيع الاجتماعي للثروة التي تشغلها عقول الحياد. سيتم النظر في العناد السياسي.

بسبب هذه السياسة سوف تتعطل كل المفاهيم بدلاً من التخطيط للتنمية البشرية المستمرة، مسارات التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي اللامحدود من خلال الاستثمارات الأجنبية وخاصة حكم جميع الأنشطة الاقتصادية والاستيلاء على الشركات الامتياز، من خلال لي تغيُّر السوق البربري، مرح سيكون ممكناً.

بينما يتم تنفيذ سياسة الاختلاف هذه بين الصين وأزمة الرأسمالية التي تشمل الدول الوسطى والدول الرأسمالية، واللاجئين من شبكات الضمان الاجتماعي، وفواتير الغذاء، و/أو إنفاذ القوانين الأمنية. الغذاء كخطوة الحكومة العراقية الأخيرة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية وهي الأزمة. اتباع اختيار الرأسمالية بمثال الليبرالية الجديدة في كردستان والعراق.

أثناء الحديث عن توسع ظاهرة الفقر، فإن الطرق الأربعة التي تحذو بها الحكومات الذاتية مثال الحياد تدعو إلى دور الجمعيات الخيرية التي تؤطّر وعي السلطة في ضوء الغذاء والغذاء تيمنت. توجهوا ظاهرة الفقر والجوع من انعدام العدالة الاجتماعية.

من هذا المنظور، تتحدث المنظمات الدولية عن الفقر، وقياسات كيف يمكن للفرد في المجتمع إنفاق بضعة دولارات على الأسواق، مثل قضية الفقر على قضية الإسكان والشخصيات بأسعار معقولة. سيتم الفصل بين القضايا الصحية وموضوعات فرص العمل المناسبة

بغض النظر عن النقاط المذكورة أعلاه موضوع الفقر في البطالة وغيرها من أسباب ظاهرة الفقر التي أعتقد أن السبب الرئيسي للموضوع هو تعطيل مفهوم العدالة الاجتماعية والخلاف بين الحرية والمساواة نعم. تبين، أن الرأسماليين دائما يمنعون المساواة والعدالة الاجتماعية. اضطهدوا حرية الاضطهاد واستخدام ثرواتهم ودخلهم.

----------

حلول علمية متطورة لمعالجة ظاهرة التصحر والجفاف

د. عادل مطلوب

كانت الندوة الأخيرة التي شاركت في تنظيمها شبكة العلماء العراقيين في الخارج، ورابطة الأكاديميين في المملكة المتحدة وشبكة خريجي الجامعات البريطانية في العراق، والتي أقيمت بتاريخ 24 من الشهر التاسع لهذا العام؛ حول “ ظاهرة التصحر وتدهور البيئة” والتي قدمها الأساتذة المتخصصون حسن الجنابي، وعادل شريف ونعمان جبار والاستاذة افاق إبراهيم جمعة، وبإدارة الأستاذ محمد الربيعي، ذات حضور متميز. تطرقت الندوة الى مواضيع غاية في الأهمية تتعلق بواقعنا المائي والزراعي. وقد أكد نجاحها مؤشرا جديدا على أهمية التعاون والتنسيق بين التجمعات العلمية العراقية المختلفة والذي عكس غنى الموضوعات وتنوعها. من هذا المنطلق فإن هنالك عينة من البحوث العلمية الحديثة التي تعالج مواضيع الندوة؛ والتي تقدم حلولا علمية متطورة نشرت في مجلات عالمية مرموقة؛ نأمل من المؤسسات البحثية الوطنية المساهمة الفاعلة في تطوير منظومات ريادية تساهم في تطبيق الحلول، وتدلو بدلوها في اغناء النقاشات حول الحلول المقترحة. هناك الجانب الاقتصادي الذي لم تشمله الندوة في مواضيعها، والذي هو الاخر بحاجة الى البحث والدراسة بعناية للمساعدة في وضع حلول لكوارث نقص المياه من منابعها.

سنبوب عينة البحوث تحت العناوين التالية:

  1. بحوث تحلية المياه المالحة
  • في 25 يوليو 2019 نشر في دورية Energy & Environmental Science موضوع تحت عنوان “جهاز مذهل يزيل حوالي 100% من ملح مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية”. جاء فيه: انه يمكن أن يتيح العثور على طرق رخيصة وعملية لإزالة الملح من مياه البحر مساعدة 844 مليون شخص في جميع أنحاء العالم؛ لم يحصلوا على مياه نظيفة بشكل منتظم - وقد وجد العلماء للتو طريقة جديدة وبإستخدام النانو للقيام بذلك.

فباستخدام قرص صغير مصنوع من ورق الترشيح الفائق للماء، ذي طبقات من الأنابيب النانوية الكربونية لامتصاص الضوء، لا تعمل التقنية الجديدة إلا على ضوء الشمس، ولكنها قادرة على إزالة حوالي 100 بالمائة من الملح في السائل الأصلي.

تعتمد الطريقة الجديدة على الطريقة التقليدية: تسخين الماء ليتصاعد بخاره الذي يتم التقاطه ثانية، تاركًا الملح والشوائب الأخرى. ولتحويل الماء إلى بخار باستخدام الطاقة من شمسنا، يحتاج المرء إلى استخدام المواد الحرارية الشمسية لتحويل هذه الطاقة إلى حرارة بكفاءة.

رابط البحث:

https://pubs.rsc.org/en/content/articlelanding/2019/EE/C9EE00692C#!divAbstract

  1. بحوث تجميع المياه من رطوبة الجو.
  • في 4 ديسمبر 2018 نقل موقع Science Alert مقالا منسوبا الى دورية Energy & Environmental Science تحت عنوان “ جهاز جديد يمكن أن يحصد مياه الشرب، على ما يبدو، من الهواء الصحراوي الجاف”.

مفتاح هذا الجهاز هو هيدروجيل خاص مبني على أساس ملح كلوريد الكالسيوم. يمكن أن يُثبت بأنه مفضل لدى الماء، عادة ما يتحول إلى سائل مالح عند امتصاصه البخار. لكن بفضل ابتكار المهندسين، يحافظ خليط الهيدروجيل على شكله الصلب لحين هناك حاجة لاسترجاع الماء منه. كما إن أبرز جوانب الهيدروجيل هو الأداء العالي والتكلفة المنخفضة.

مع وجود ما يقدر بنحو 13 تريليون طن من بخار الماء في الغلاف الجوي، فإن القدرة على جني بعض من هذه المياه للحفاظ على حياة البشر من الجفاف من شأنه أن يشكل طفرة كبيرة، خاصة بالنسبة لمئات الملايين الذين ليس لديهم مصدر مياه مناسب.

رابط البحث:

https://www.sciencealert.com/this-new-device-can-harvest-drinking-water-right-out-of-the-desert-air

  • في 10 يوليو 2019، نشر مقال في Nature تحت عنوان “ قد يوفر نوع جديد من تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهرباء والمياه النظيفة للملايين”.

أساس المشروع هو القدرة على حل مشكلتين من خلال إنشاء خلايا ضوئية تستخدم أشعة الشمس كوسيلة لتوليد الكهرباء وتقطير المياه.

إن ما يزيد قليلاً عن 10 في المائة من أشعة الشمس التي تجمعها خلايا الطاقة الضوئية في يوم صافٍ يتجه نحو توليد تيار كهربائي. جزء من الإشعاع الشمسي المتبقي يصبح طاقة حرارية، والتي عادة ما تضيع. بدلاً من ذلك تمتص تلك الحرارة بواسطة كومة تشبه الفطيرة من أغشية نافرة من الماء مخلوطة بين المواد المختارة للمساعدة في التبخر والتكثيف.

مما لا يثير الدهشة، أن ربط الخلايا الكهروضوئية مع تطهير المياه ليس بالأمر الجديد. تستخدم شركة ناشئة مقرها الولايات المتحدة تدعى Zero Mass Water الطاقة الشمسية لتكثيف المياه السائلة الممتصة مباشرة من الجو، على سبيل المثال.

رابط البحث:

https://www.nature.com/articles/s41467-019-10817-6

  1. تعديلات على البذور لمقاومة الجفاف والزراعة في الأراضي المالحة.
  • في 25 نوفمبر 2019، نشرت صحيفة الجارديان البريطانية دراسة تحت عنوان “إن النباتات يمكن أن تزدهر في التربة المالحة باستخدام تقنية طلاء البذور”؛ وإن الطلاء بالحرير والبكتيريا والسكر يمكن أن يحل المشكلة العالمية المتنامية للتربة المالحة.

أفاد فريق الدراسة بأنهم اختاروا نوعًا من البكتيريا (ريزوبكتيريا) المعروفة بتعاملها مع الظروف الحارة والمالحة. قاموا أيضًا بدمج الحرير والسكر الذي يسمى بـ“طرهالوز (trehalose)” في طلاء البذور؛ حيث يعمل الحرير كوسيلة لربط البكتيريا بالبذور بينما يوفر أيضًا متانة للطلاء وإطلاقها للبكتيريا الخاضعة للسيطرة – لأنها قابلة للذوبان في الماء. وفي الوقت نفسه، يحل محل طرهالوز محل المياه حول البكتيريا، ويساعدها على النجاة من الجفاف، ويمكن أن يوفر أيضًا مصدر طاقة أولي للميكروبات أثناء تواجده في التربة، مما يساعد على “إنعاشها”.

  • في 22 من أغسطس 2022، نشرت Science مقالا تحت عنوان “قد تساعد “الدوائر الجينية” القابلة لإعادة البرمجة النباتات في النهاية على التكيف مع التغير المناخي”

من خلال التلاعب بعمق وشكل نظام الجذر المزدهر، يأمل الباحثون أن يتمكنوا يومًا ما من إعادة برمجة المحاصيل لجعلها أكثر مرونة في مواجهة التغير المناخي.

يمكن لنظام الجذر الضحل، على سبيل المثال، أن يساعد المحاصيل على امتصاص الفوسفور بالقرب من السطح بشكل أفضل. في حين أن نظام الجذر الأعمق يمكن أن يكون أفضل لتجميع الماء والنيتروجين.

رابط الدراسة:

https://www.science.org/doi/10.1126/science.abo4326

  • في 4 كانون الأول من عام 2017 نشرت الإنديبندت البريطانية؛ نقلا عن مجلة Nature Communications، مقالا تحت عنوان “ يهدف العلماء إلى تطوير محاصيل مقاومة للجفاف باستخدام الهندسة الوراثية” حيث يمكن تكييف المحاصيل مثل الرز والقمح وفول الصويا للعيش في البيئات الجافة.

تشارك النباتات المقاومة للجفاف آلية تعرف باسم استقلاب حمض الكراسولاسين، أو كام (crassulacean acid metabolism, or CAM)، الذي يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة على الرغم من انخفاض مستويات المياه.

قام فريق من الباحثين بتحديد مجموعة من الجينات التي تقوم عليها كام، ووضعوا الأساس للهندسة الوراثية المستقبلية للمحاصيل الغذائية.

  • أما فيما يخص الجين المقاوم للجفاف الموجود في الشعير فقد تم عزلة عبر البحوث التي قادتها جامعة هيريوت وات، أدنبرة في المملكة المتحدة. ففي 2 سبتمبر 2019 نشر في Journal Of Plant Physiology and Biochemistry مقالا حول مساعدة المحاصيل على مقاومة الاحتباس الحراري العالمية.

قضى الباحثون ما يقرب من خمس سنوات في عزل الجين المحدد - HvMYB1 - من أكثر من 39000 جين في الشعير. أثبتت الاختبارات أن النباتات التي فيها الجين ممثل بشكل بارز أكثر قدرة على النجاة من الجفاف.

رابط البحث:

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0981942819302931

  1. صناعات البروتين البديل لتقليل استهلاك المياه.
  • في 2 ديسمبر 2020، نشرت وكالة الانباء الفرنسية مقالا بعنوان “ أخيرًا تم طرح لحم دجاج محضر مختبريا لأول مرة في العالم”؛ حيث جاء فيه: قريباً سيكون الدجاج المحضر مختبريا متاحًا في مطاعم سنغافورة بعد أن أصبحت الدولة أول من استخدم “اللحوم الخضراء” دون ذبح أي حيوان.
  1. بحوث للتعايش مع الواقع المتغير للمناخ.
  • في 25 من أيار عام 2014 نشرت الأوبزرفر البريطانية خبرا مفاده بأن هنالك جهودا تبذل لإدخال سلالات فراخ يمكنها البقاء على قيد الحياة ومقاومة موجات الحر.

يكمن التحدي مع الدواجن في رسم خرائط الجينوم للأنواع المختلفة. في الحالات الشديدة، فإن الدجاج، مثل الكلاب، تلهث. هذا يغير التوازن الكيميائي لدمها، مما يؤدي إلى إضفاء مرارة على نكهة اللحم. كما تمثل تعقيدات تكاثر الطيور صعوبات لمهندسي الجينوم.

--------------

الصفحة التاسعة

استعداداً لخليجي 25 استنفار أمني وخدمي في البصرة

بغداد ـ طريق الشعب

عقد رئيس أركان الجيش الفريق الأول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري، امس الاثنين، اجتماعاً مع محافظ البصرة اسعد العيداني بحضور قائد القوات البرية وقائد طيران الجيش وعدد من القيادات الأمنية اجتماعاً لمتابعة الاستعدادات الخاصة لاستقبال بطولة كأس الخليج بنسختها الخامسة والعشرين في البصرة.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني أن “الاجتماع ناقش الأوضاع الأمنية والخدمية، إذ تقرر تعزيز القطعات الأمنية المتواجدة بالمحافظة بلواء من ابطال الجيش العراقي ومن المؤمل إرسال قطعات أخرى للغرض ذاته، كما ناقش المجتمعون الخطة التي وضعت لأمن الملاعب والعمل على توفير أقصى درجات الحماية والإجراءات المناسبة والعمل على تسخير الإمكانيات بما لا يؤثر في أمن المواطن وانسيابية حركته”.

واضاف أن “محافظ البصرة اكد خلال هذا الاجتماع دعمه للأجهزة الأمنية لوجستيا”.

وتابعت “من المؤمل أن يشترك في تطبيق هذه الخطة الشجعان في طيران القوة الجوية وطيران الجيش من خلال طلعات الاستطلاع وغيرها، وقد تضمن الاجتماع الاستماع إلى شرح مفصل من المحافظ حول الاستعدادات بالإضافة إلى شرح آخر من قبل قائد عمليات البصرة للخطة الأمنية لهذه المناسبة المهمة جدا لإيصال رسالة حول عودة العراق إلى الساحة العربية والدولية واظهار الصورة الحقيقية لهذا البلد وامكانياته في تأمين هذه البطولة وغيرها من المناسبات المهمة”.

-----------

وجهه نظر.. الأندية وسبل الدعم المادي وفق القانون

دیار طیب برواري

یعتقد البعض من العاملين في إدارة المؤسسات الریاضیة وإستنادا إلی ما موجود من القوانین النافذة في العراق، إن هناك ضعفا في التشریع الذي یمکن أن تستند إلیه الأندية الریاضیة في سبیل الحصول علی الدعم المالي المطلوب. لکن بشکل عام هناك سوء فهم للمرونة والصلاحیات التي تمنحها القوانین للأندية في سبیل الحصول علی المصادر المالیة المطلوبة لإدارة شؤون النادي بشکل ناجح. 

إن فکرة الاعتماد بشکل رئیسي علی الدعـم الحکومي من أجل إدارة الأندية، سیکون بدون أثر حقیقي لأنه وبشکل  مبسط مجرد منح مؤقتة (هدیة) ولا  یمکن أن یشمل هذا العنوان کل أنواع الدعم و الایرادات المالیة للأندية. سنذکر هنا بعض الأفكار الخاصة لتوفير موارد مالیة للأندية.

إن الترکیز علی تطبیق قانون الأندية رقم (١٨) والمعدل بقانون رقم (٣٧) لسنة ١٩٨٨ الذي حدد سبل حصول النادي علی الدعم المالي حیث تنص المادة (١٨) علی (تتكون مالية النادي من الموارد الآتية: ولا - بدلات أنتماء الاعضاء وإشتراكاتهم. ثانيا - المنح والهبات والتبرعات. ثالثا - ريع الحفلات والمباريات والمهرجانات. رابعا - أية واردات اخرى)، حیث لیس فیه إلزام الحکومة بدفع أموال للأندية، بل إن المنح الحکومیة جاءت بشکل عام في کلمة (منحة) التي قد تشمل عدة جهات، کما إن الهبات والتبرعات لیست بشکل أساسي من صفات ومهام الحکومة. بالعودة الی الفقرة (أولا) نجد إنها تشیر الی بدلات الانتماء والإشتراکات السنویة، وهو ما لا تعمل به الأندية وبذلك تفقد الینبوع الاساسي والرئیسي لتوفیر الموارد المالیة للنادي. بالترکیز علی هذه الفقرة و عدم تطبیقها فإن النادي یخالف لیس فقط جوهر القانون في توفیر الدعم المادي بل یخالف شروط التنظیم و الادارة فیه، کما إن من البدیهي أن یقوم أعضاء النادي بدفع الاشتراکات و إلا فإنهم یفقدون شروط العضویة و بذلك لا تعود للنادي هیئة عامة و کما هو واضح في المادة ( ٥) الفقرة ثالثا -٢- و التي تنص علی ( اذا لم يسدد بدلات الاشتراك المستحقة عليه مدة ستة أشهر متتالية دون عذر مقبول)، الی ذلك یمکن أن نشیر إلی أن هذه المسؤولیة تنتقل إلی اللجان التي تقوم بالإشراف علی انتخابات الأندية التي یجب أن تتأکد من أن من یدلي بصوته في المؤتمر الانتخابي یحمل هویة نافذة لتلك السنة و کما یظهر من نص المادة الثامنة ( اولا- تكون لكل ناد هيئة عامة وهي أعلى هيئة فيه وتتألف من الاعضاء العاملين الذين سددوا بدلات الاشتراك ووفوا بالتزاماتهم وفق أحكام هذا القانون).

بالعودة الی موضوع الایرادا ت المالیة للنادي، وبعد أن أشرنا بشکل مختصر إلی الفقرتین (أولا) و (ثانیا)، نشیر الی الفقرة (ثالثا) التي تفتح الباب أمام النادي للاستفادة من إقامة الحفلات الفنیة و الثقافیة و الشبابیة، بقصد جمع الاموال للنادي، کما واردات المبارایات کون أساس النادي الریاضي هي المشارکة في المسابقات و المباریات، حیث یجب أن یکون الدخول إلی الملاعب و مشاهدة المباریات من خلال دفع أجور و مبالغ معینة، و هذا یدعم بشکل مباشر میزانیة النادي. تتوفر في الملاعب منصات وأماکن للجلوس یمکن أن تتحول إلی إرادات رصینة، کما هو الحال في الدول المتقدمة، کما وردت کلمة المهرجانات التي تکون عادة بشکل أنشطة إجتماعیة أو سیاحیة أو تجاریة أو علمیة حیث یقوم النادي بإستضافتها أو إقامتها مقابل مبالغ مالیة، حیث تضمن هي أیضا الموارد للنادي.

کل هذه الانشطة هي بالتأکید تدعم میزانیة النادي لکنها من طرف آخر تساعد النادي للتواجد بقوة داخل المجتمع وأن تؤثر علیه بشکل إیجابي الأمر الذي یدعم النادي وموقعه ومالیته. أخیرا و من أجل توضیح الفقرة (رابعا) فإنني أوصي بالعودة الی الفقرة - أولا – من المادة ( ١٤) من قانون الاتحادات الریاضیة رقم (٢٤) لسنة ٢٠٢١ التي وضحنا فیها الکثیر من الافکار التي یمکن البناء و الاستناد علیه من أجل توسیع موارد النادي المالیة. في النهایة أتفق مع الکثیرین من المعنیین الذین یؤیدون أن الضعف لیس في القوانین بل في ضعف الادارات في الأندية والفساد وعدم وجود رقابة حقیقیة علی النادي.

-----------

برشلونة يتخلص من غريزمان مقابل 20 مليون يورو

برشلونة ـ وكالات

أعلن خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة الإسباني، التوصل لاتفاق رفقة أتلتيكو مدريد، بشأن انتقال الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم الفريق إلى صفوف الروخي بلانكوس بشكل نهائي.

ويلعب غريزمان ضمن صفوف أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، مع وجود بند أحقية الشراء مقابل 40 مليون يورو، إلى جانب إلزامية الشراء للنادي المدريدي حال وصول اللاعب إلى نسبة مشاركة معينة.

وقال رئيس برشلونة في تصريحات أبرزها الصحفي الموثوق فابريزيو رومانو بشبكة سكاي سبورتس: “لقد تم إنجاز عقد انتقال غريزمان إلى أتلتيكو مدريد عبر اتفاق جديد.»

وواصل لابورتا: “سنحصل على مبلغ ثابت يبلغ 20 مليون يورو، بالإضافة إلى متغيرات تصل إلى 4 ملايين يورو، كما سيحصل برشلونة على فرق السعر مستقبلا، إذا نجح أتلتيكو في بيع غريزمان مستقبلا مقابل 40 مليون يورو”.

واختتم خوان لابورتا حديثه: “إذا عاد غريزمان مرة أخرى إلى برشلونة، كان علينا دفع راتبه البالغ 36 مليون يورو، وقتها الأمر كان سيتحول إلى دراما».

----------

احتمال الغياب عن المونديال يسيل دموع ديبالا

لروما ـ وكالات

دخل الأرجنتيني باولو ديبالا، نجم روما، في نوبة بكاء عقب خروجه مصابا من مباراة فريقه أمام ليتشي، أمس الاول الأحد، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي.  وحصل روما على ضربة جزاء في بداية الشوط الثاني، سددها ديبالا بنجاح ليحرز هدف روما الثاني، لكنه لم يحتفل به، حيث تعرض لإصابة عضلية لحظة تسديده للركلة، ليخرج بعدها مباشرة في تبديل اضطراري.

وذكر صحيفة “لاغازيتا ديلو سبورت” الإيطالية، أن ديبالا ظهر وهو يبكي عقب خروجه من المباراة، وجلوسه على دكة البدلاء، مشيرة إلى أن هناك تخوفا من إمكانية غيابه عن الملاعب لعدة أشهر، وبالتالي فقدان فرصة اللعب بمونديال قطر 2022.

وأضافت الصحيفة أن جوزيه مورينيو، المدير الفني للفريق الايطالي، خرج بعد المباراة ليعلن أنه من غير المرجح أن يلعب ديبالا لروما مجددا، في عام 2022.

----------

التعادل يقصي العراق وعمان من كأس آسيا للناشئين

مسقط ـ وكالات

فشل العراق في التأهل الى نهائيات بطولة آسيا للناشئين، بعد تعادله مع نظيره العماني (0-0)، ضمن مباريات الجولة الأخيرة من المجموعة الثالثة المقامة بالعاصمة العمانية مسقط.

وغاب عن أسود الرافدين مهاجمه كرار جعفر بداعي الإيقاف، ليفقد ميزة هجومية بفضل مهاراته العالية وقدراته بالتسجيل وصناعة الأهداف.

وعانى العراق وعمان من الإرهاق وتأثيره السلبي على مجهودات اللاعبين، لتخرج المباراة بنتيجة سلبية جعلتهما خارج البطولة.

وبهذا التعادل، رفع المنتخب العماني رصيده إلى 7 نقاط محتلاً المركز الثاني، فيما ظل العراق ثالثاً برصيد 5 نقاط.

وكان المنتخب القطري نجح في حصد البطاقة الأولى بعد فوزه على لبنان (4-1)، ليرفع رصيده إلى 10 نقاط ويضمن تواجده في نهائيات كأس آسيا تحت 17 عاماً.

-------

العراق يتأهل الى نصف نهائي بطولة آسيا للمبارزة

الكويت ـ طريق الشعب

تمكن منتخبنا الوطني للمبارزة من التغلب على نظيره كازاخستان ضمن منافسات فرق السيف العربي (رجال) ليتأهل الى نصف نهائي بطولة آسيا والمقامة في الكويت.

وتمكن منتخبنا من التغلب على خصمه الكازاخستاني بواقع 45 – 37، وبذلك الفوز يضمن احدى ميداليات البطولة الاسيوية.

----------

ألكاراز وشفيونتيك في صدارة التصنيف العالمي للتنس

لندن ـ وكالات

يواصل الثنائي الإسباني كارلوس ألكاراز ورافائيل نادال احتلال صدارة ووصافة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين الصادر أمس الإثنين، والذي شهد صعود اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس للمركز الخامس.

ورغم خسارته في الدور الأول من أستانا، إلا أن ألكاراز يواصل احتلال صدارة التصنيف العالمي، وبالمثل حافظ نادال على الوصافة رغم أنه لم يلعب هذا الأسبوع، كما يحل النرويجي كاسبر رود ثالثا، رغم توديعه البطولة الكازاخية من أول أدوارها.

وارتقى تسيتسيباس مركزا ليحل خامسا رغم خسارته نهائي أستانا أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي يظل هو الآخر سابعا بالرغم من تتويجه بلقبي تل أبيب الأسبوع الماضي وأستانا.

وتراجع الألماني ألكسندر زفيريف مركزا ليحل سادسا، بينما ارتقى الأمريكي تيلور فريتز للمركز الثامن عالميا وهو الأفضل له، بفضل فوزه بلقب طوكيو، في حين تراجع الإنجليزي كاميرون نوري مركزين ليحل عاشرا.

وحافظ الروسي دانييل ميدفيديف على ترتيب الرابع عالميا رغم انسحابه من نصف نهائي أستانا أمام ديوكوفيتش للإصابة، كما حافظ مواطنه أندري روبليف على تصنيفه التاسع عالميا.

وعلى صعيد السيدات، حققت التشيكية باربورا كرغتشيكوفا، أعلى قفزة في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، الصادر أمس الإثنين، عقب فوزها أمس الأول على المصنفة الأولى عالميا، البولندية إيغا شفيونتيك، لتصعد 9 درجات دفعة واحدة وتحل بالمرتبة الرابعة عشرة.

وتغلبت كرغتشيكوفا على شفيونتيك مساء الأحد في نهائي بطولة أوسترافا التشيكية للتنس بمجموعتين لواحدة، بنتيجة 5-7 و7-6 (7-4) و6-3، لترفع اللاعبة التشيكية اللقب الرابع في مسيرتها بشكل عام، والأول هذا الموسم.

وحافظت شفيونتيك على انفرادها بصدارة التصنيف العالمي بفارق كبير عن باقي اللاعبات، إذ تمتلك 10485 نقطة، تليها التونسية أنس جابر التي حافظت على الوصافة أيضا ب 4885 نقطة، وجاءت الإستونية أنيت كونتافيت في المركز الثالث ب 4010 نقاط.

ولم تشهد قائمة “توب 10” أي تغيير هذا الأسبوع، فقد استقرت الإسبانية باولا بادوسا بالمركز الرابع في التصنيف، تليها البيلاروسية أرينا سابالينكا خامسة، ثم الأمريكية جيسيكا بيغولا واليونانية ماريا ساكاري في المرتبتين السادسة والسابعة.

وواصلت الأمريكية غوغو جوف احتلال المركز الثامن، تليها الرومانية سيمونا هاليب تاسعة، واختتمت الفرنسية كارولين غارسيا قائمة أفضل 10 لاعبات.

-------------

الصفحة العاشرة

طقوس الحزن في الجنوب وتهميش الزوجة

سامي الزيدي

المرأة من الفئات المهمشة في الثقافة العراقية ولم تكن في سابق العهد لها حضورا واسعا في مسرح الحياة وكان الرجل يأنف من ذكر اسمها وحتى عندما يناديها كان يناديها بعبارة ( ولچ) ولا يسمح لها أن تسير بجانبه بل عليها أن تكون خلفه بمسافة. كما أن المرأة إذا ماتت يكون عزائها يتيما ولا يعلق لها راية كما يفعل للرجل ويستهجن البكاء عليها علانية أمام الناس.

وعلى الرغم من كون المرأة كانت بكل تفصيلاتها مهمشة إلا أن أغلب التهميش كان يقع على الزوجة اولا.. اذا أن الأم كان لها حضور في طقوس الحزن وقد تذكر في أشعارهم وتحضر في تمثلات الطقس الجنائزي وغيرها.. وكذلك كانت الاخت تحضر لما يعرف (بالنخوة ) إذ نجد الرجل الجنوبي يتخذ من أخته شعار الرجولة والذود عن حريمه فالاخت تمنحه عزيمة وحضور بطولي في ساحات الصراع فهو يكون مرة ( اخو عليه) و (أخو صبحه ) و( أخو باشا ) وغيرها من النخوات الجنوبية المعروفة. ولكون الاخت تمنح رمزية عاطفية فهي الشقيقة والتي ارتضعت حليب الأم فهي تمثل رمز الحنان والعاطفة والاخوية. فنجد اشعار النعي معظمها تتحدث فيها الاخت عن أخيها الذي يعرف ( بالولي) والذي تخاطبه دائما وتذكره بكفالته لها وتنشد فيه عاطفة وحنان الام. وفي ذات الوقت تهاجم زوجة أخيها والتي تحضر في مشاهد الحزن على أنها المفرقة والمشتته لذلك التوحد الأخوي فهي لا تلوم أخاها إنما تضع اللائمة على الزوجة التي يكون حضورها حضورا سلبيا في مشهد الحزن الطقسي الجنوبي.

اجينه الشليل مترس عتاب

ومًرية ولينه سدت الباب

وببيوت اهلنه صرنه الاجناب

اجينه البيت الولي بهومه

من شافنه طول النومه

ايخاف لا مرته تلومه

أما الزوجة فلم يكن لها حضورا واضحا في ذاكرة المجتمع فهي تقع في اخر سلم التهميش الاجتماعي  ولا تحضر في أي طقسية اجتماعية كما تحضر الام والاخت والبنت.. ولعل الرجل لا يتحدث عنها في مجالس الرجال ولا يضعها شعارا للنخوة بل بالعكس إذا وجد أن الرجل يحترم زوجته أو يناقشها في أموره الشخصية عد جبانا.. ولعل عدم ذكر الزوجة أو التصريح باسمها على عكس الاخت يعود إلى ارتباط المرأة بالنزعة الجنسية التي كان الحديث فيها محضورا فالرجل يخشى أن تنصرف أذهان الرجال الى زوجته باعتبار أن الزوجة تشكل منطقة التلاقي الجنسي الذي كان آنذاك له حضوره في ذهنية الناس فلم يكن واجب المرأة سوى إشباع غرائز الرجل وهي التي اخذت لهذا الغرض لذا عملت المخيلة الشعبية على تهميشها وأبعادها عن الحضور.

هذا الوعي الجمعي الذي اختزن هذه الفكرة في أعماق الذهن الجمعي والذي لا يسمح لها بالحضور في أي طقس حتى في طقس الحزن فلا تجرؤ امرأة على أن تنعى زوجها شعرا كي لا يظن أنها تستذكر العلاقة الحميمية بينهم وهذا ما دفع الاخت أن تكون أكثر حضور في الفقد وعند الندب. وبما أن الطقوس العاشورائية جنوبية وهي تمثلات لثقافة شعبية فقد استبعدت الزوجة عن الحضور في طقوس عاشوراء فلا نجد أي حضور رمزي للمرأة فيها.. نعم تحضر الام والبنت والاخت بكثافة حضورا مسرحيا وشعريا وتغيب الزوجة في كل الاحداث..

فالجنوبي ممكن أن تحركه احاسيس الإخوة والعاطفة اتجاه الام والبنت ولا تحركه عاطفته اتجاه الزوجة وحتى إن حضرت فهي تحضر بالخفاء دون التصريح بها.

فعند مطالعة رمزية المرأة في طقوس الحزن في كربلاء لانجد زوجة الحسين أو زوجة العباس حاضرة إنما نجد رمزية السيدة زينب (ع) وعلاقتها بالعباس (ع) تحضر بكثافة تفوق كل الرمزيات كونها تتماهى بقوة مع الرمزيات الجنوبية الشعبية.

-------------

الجوع کافر

زهرا جبار الاهوازية

عال بيه المغربيه

و چان فانوس الخرایب شایب ایجالع نفس

 ظالم الليل بسكوته و یرفس ابطنه رفس

وانا حرمه ابلا کفیل

و سگفي طین و فاتح اجروحه المطر

وین ماباوعلي ارضه الحاطه ابطوفتنه طر

ومن شلت چفي اوگعن منها جهال

چلبو بذیالي جوع

وانا بس الله کریم اچفوفي بیهن

وعینهم بیها ارتجاء

مدري لیش و شنو ذنبي

انا أصوم، انا اصلي

وما بعت کحله اعله شارع

لا كفرت بدين فزاعة مزارع

ولا زلف لوّنته قزاح المطر

ولا حجل فززله بار

علمت طول العبایه یمشی وی طولی اخو

انا من امشی الشوارع تحچی ابظهری کفو

شنهو ذنبی

شنهو ذنبي

بس اگلک؟؟؟؟؟؟

حیل اچذب!!!!!!

کل مسیة اغروب جدري یطبخ الماقاسمه الله

و چنت اگول اللیله نتعشی غموس

کلها تفرح

کلها تضحک

حتی حیطان الخرایب تضحک اتطیح غبار

صبخه عين الانتظار

المايمر بيها القطار

چنت اچذب

حيل اچذب

و ثگلن اعیون الزغار

کاااآاان یا ماکان نامت

کلها نامت

اطفالي نامت

الطوفه نامت

و ضل جدرنه الیطبخ الماقاسمه الله

ونامت اعيون الغني وماکام صله

الجوع کافر

العوز کافر

عال بیه المغربیه

وانه حرمه ابلا ولي

امنين اجيب اشوي علي

ديره مابيها علي

عال بیه و ناس مابیهم علي

---------

ذاك انته وهذاك آنه

كاظم العطشان

موش آنه .....

ولا آنه ... اليموت  ابحسرة  احزانه

ولا آنه  ال يِبَدْل  العوز  عنوانه

ولاني  ابشارب  الدولار

علّگت  البخت  من  عازت  العانه  

ولاني  البلّلواگه  ايبوس  ذلّه  اچفوف سلطانه

آنه  اهديب  للكلفات  دوم  امسرفن اردانه

وانه  الجود  والماجود

لليچهب  يگصّ  ابلحم  ذرعانه

بعدني  امراهن  اعله  الزود

صبر  النوگ  صبري  وخلگ  دفانه 

وصحيح  الغنّه  بيك  وگال

 ( ذاك  انته  وهذاك  آنه )

وضمّك  مستحه  احديثات

يلتاث  الحچي  المفضوح   بلسانه

يموش  آنه.... ولا آنه

اعله چف الماي  دگ  ابوشم  نيشانه

ولا طيري  ابشمس  تموز...طار  وشمع جنحانه

وحگ  كل  چويه  من  وكتي

اعله  طول  الصيخ  چوّانه

اشما  طال  الگصب  بالهور

عضّات  المناجل  تجرح  احضانه

-------------

بعدك بنص روح اعيش

علاء الماجد

دموعنه..

مانزلت اعله الوجن

محبوسه  جوه الجفن

تلسع حرارتها ..

منهو اليأكد الخبر؟!

مروان الغى الزمن

عاف الشعر

عاف الاهل

والناس

والاحباب

وعيون الوطن

ويقرر بسرعة السفر

منهو اليأكد الخبر

البلبل الغريد اليغني بشجن

لو طيوره الطايرة بحضن السمه

وتمطر حزن

كل الوجوه الـ  ابقاعة زها

مذهوله من هذا الخبر

كلبي يحضن بالسوالف

راسي يفتر بالسوالف

واسمع الصوت اليشك هذا السكون

مروووووووان

(بعدك بنص روح اعيش)

مرووووان ......... مرووووان

هوه هذا الصوت اكدلي الخبر

صوت حره اتعاتب الدنيا بحزن..

(لوعندج اخوان ما خذتي اخوتي)

-----------

الإيقاع في الشِّعر الشعبيّ

د. سعد ياسين يوسف

صدر للأستاذ الدكتور عبد الرضا عليّ كتابٌ نقدي جديد بعنوان (الإيقاع في الشِّعر الشعبيّ) وذلك عن دار العارف ببيروت ، وهو الكتاب التاسع عشر في سلسة الكتب التي أصدرها والّذي سبقه فيها كتاب (قيثارة أورفيوس، قراءات في السائد والمختلف).وسيشكّل هذا الكتاب إضافة إثرائية للدراسات الأكاديمية التي تناولت الشِّعر الشَّعبيّ برؤية نقدية رصينة ومصدرا مهما للباحثين من طلبة الماجستير والدكتوراه والمهتمين بالشِّعر الشَّعبيّ بوصفه جزءاً من التراث الشَّعبيّ الحضاري ومن ذاكرة المجتمع العراقيّ .وشكّلت مقدمة الكتاب التي كتبها أ .د عبد الرضا عليّ كشفا تأريخيا مهمّا وثّقَ من خلالها مسيرته مع الشِّعر الشَّعبي وسرّ اهتمامه به ، ولمحات مهمّة من مسيرته الحياتية والسّياسية والإبداعية .وجاء في مقدّمة كتاب (الإيقاع في الشعر الشعبيّ):

(قبلَ ستينَ سنةً، ونيِّفٍ من السنوات، وفي مرحلةِ دراستهِ المتوسّطة استهواهُ الشعرُ الشعبيُّ قبلَ أنْ يستهويَه أيُّ لونٍ أدبيٍّ آخر، وكان ذلك بسببِ مجموعةٍ شعريّةٍ اشتراها بـ ثلاثينَ فلساً من شارعِ الورَّاقين (السراي) المتفرّع من شارعِ المتنبِّي ضمن ما اشتراه من دفاتر مدرسيّة لتلك السنة.وحين عادَ لمنزلِ أُسرتهِ، وقرأ بعضَ نصوصِ تلك المجموعة سعُد كثيراً، فأعادَ قراءتها مرَّاتٍ، ثمَّ حدَّثَ عن تلك الأشعارِ ـ التي عالجت بعضَ مشاكل المجتمع العراقيّ على نحوٍ ساخرٍ ـ أهله، لاسيّما شقيقته الكبرى، فوجدَ منهم استجابةً محبَّبةً، ورضاً تامَّاً ، وتقبُّلاً مشجِّعاً.وكانت قصائد (للفوّال نوبة رحتله الجمعة) التي غنّاها بعد سنوات المنلوجست الراحل فاضل رشيد، و(للكاظم كَصدته طالب زيارة) و(زفّة أم عران) من القصائد التي استهوت أسرته مثلما استهوتْهُ، وكانت تلك المجموعة لشاعرٍ شعبيّ يظنُّ أنَّ اسمه محمّد، لكنّه لا يتذكّر الآن بقيّة اسمه، ولا حتّى عنوان المجموعة، فقد أكلَ السكّري جُلَّ ذاكرته، وأجهزت أسقامُهُ على ما تبقّى لديهِ منها).

-----------

اسنيني غركت

سفاح ابو وليد

المدينه اسرار والشارع طفه برغبّة الشرطي

ابلا مزار اوجوهنه بليل الوطّن والراس يحجي..،

..،ينضًح الهّم منً فضاء الذاكره المطعون..

منً ظيم العراق..ومنً تعبّ فصّل الجحيم البيه خدرنهّ..

..اومنّ عمرنه الضاع ما بين المنافي..،

دورًت بينه الدموع اعله الجفافي

نارنهّ ابكدّ الضنون الّميته واكثرّ..

،اكثرّ اكثر منً حضور ،الغايب، بوكّت الزياره..!

تصرّخ بروحي السنين الحايرهّ وتنعه المسافرّ..!

تنده اضلوع الرصيف الياكل بروحهً ويغنيّ..

لاسلامّ ولانبيّ ولاحاضرّ ايشوف الفقير..!

..،بسّ جفوف ،المعتصًم تبني اعله راسي..

اخصور ملويّه وقصرّ عالي و،اخيضرّ،..!

وانه بجروحي ضميري..،

وصبري سكتًه ايعبرّ الحال ابجسّر صوب الرصافي ،

الغيم مو جذاب مدً روحه نهر..

،حاله حال الكون منّ اومى ونهّض راس البشرّ

مدري بينه ابيا زمان تلوح زقوّره وتواسينه بخبر

ظلمهّ والدخان الارعّن عانّد الشوف وعشك طول السفرً..

 رمشي غركان بزمنّ كل الفصول..!

..،منّ ثكلّ حزّن القصيده اتهنه بدموعه الجرف

والحكومه اتحطّب ابنادم دكًليّ ابيا عرّف..!؟

تغرّك بليل المنايرّ

،الخطوه تزحّف بالجرح فوك الرمّل بالامنيات

راس اليعانّد منٌصٌه ينكتب دمه عليها ابلافتات

حضرّة السلطان متروسه اغاني

ابنغمة الدستور الاصفرّ ينهدّر دمّ العراقي..

وبالحلّم يرسّم افق مابيه حصار..!

...،بالزوايا ننذبح بيد القرار..!

الماي حار..الجرف حار..اجفوفنه اتزيح التراب امن التعب..

الموت لاعداء الشعب

الموت للشرطي الذي ابدمنه لعّب..

ابضحكّة الباطلّ غفه وجهّ الحضاره

اقره بالحاضرّ على الدنيه السلام والامّل ومضّه بعيده..!

..،نجمه ماندري اعله ياسابع سما انحٌط بالمداّر!؟

خابطه دموعي بتفاصيل العذاب والهوى العالي ابعصّف..!

اسنيني غركّت والسفن بالروج ماتحتاج شاطي ولامثل هذا الٌجرّف..!

--------

الصفحة الحادية عشر

أقلام ايزيدية/  ملف خاص

الايزيديون.. الذين يحتفلون هذه الأيام بعيدهم الوطني (جما- الجماعة)؛ شعب قدّ من المآسي والآلام، والجذر العراقي الصميمي الاصيل.. هو الذي امتد بهم من الماضي الى الحاضر ثم الى المستقبل.

(شنگال- سنجار) موطن القلب منهم، ومهد الكلمة والموقف والوجود في حياتهم.

الايزيديون.. هذا الشعب الذي شهد أبشع أساليب القمع والاضطهاد والتشريد والاغتصاب والقتل؛ كانت له همومه ومشاغله وثقل الازمة المُرّة عليه.

من هنا آثرنا إيلاء الاهتمام بالأقلام الايزيدية عن طريق تقديم هذا الملف الخاص بهم، وسنتواصل معهم في صفحتنا الثقافية بشكل دائم.

المحرر الثقافي 

---------

أماني في عرض البحر للقاص الراحل: بسام مال الله

كان الجميع يصغي الى أمواج البحر بهدوء ويرتقب بحذر، أمانيهم كانت قد وصلت الى الجانب الاخر للبحر قبل وصولهم اليه، اقترب من زوجته أكثر وهمس بإذنها:

- لَم يَبْقَ شَىء  حيث تنتظرنا حياة جديدة.

مد طفلهم ذات السنة والنصف يده الصغيرة ليداعب تجاعيد وجه أبيه .وباليد ألأخرى أمسك يد أمه.شم ألاب يد ولده الممزوجة برائحة ضحكته البريئة، قربت الأم يده الأخرى من فمها لتقبلها.

أمعن الاب النظر في عينيه وانعكاس البحر عليهما يرسم لوحة  لأسرة تبحث عن الامل في عرض البحر.. مدت الام حنانهما بينهما,  فمالت السماء لتقبل جبينه  في لحظة وداع مرعبة.

فقالت الام:

سيكون لك هناك هواء نظيف غير الذي تركناه ورائنا. وسرير صغير لتنام بهدوء لن ترى كوابيس الرايات السوداء تطاردك بعد اليوم، ولن يقول لك أحد إنك مختلف عنا، سوف تكون حرا وتعيش حرا كما ولدت حراً.

زمجر البحر غضباَ. هاج موجه، تحالفت  معه  السماء حيث أمتلئت بغيوم سوداء ,أعادت الى ذاكرتهم رعب رايات قتل تحتها رجال رفضوا الانحناء ونساء أخذن سبيات لانهن احرار،.أحتضنت الام طفلها بقوة والاب احتضن الاثنان معا استنجدا بشيخ البحر* ونذرا له امنياتهم.عندما هدأت العاصفة كانا يحتضنان وهماَ واحلامهم تغوص في اعماق البحر الذي روا حقده بجسد غض وروح نقية، وترك للوالدين حيرتهما ودموع لن تجف أبداَ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* سانتياغو بطل الشيخ والبحر لهمنغواي

--------------

لعبة الحياة

قصة: نواف خلف السنجاري

بعد صراعٍ عنيفٍ مع الأمواج، وصلَ القاربُ المطّاطي أخيراً الى الساحل. قفزوا وركضوا فرحين غير مصدّقين نجاتهم من الموت.. ارتمى سالم وهو مبلّل حتى النخاع فوق الرمال سعيداً بحياته الجديدة في بلد الأمان..

لم يمرّ سوى اسبوع على وصوله، حتى داهمته أزمة قلبية دخل على أثرها الى المشفى. لقد نجا من موتٍ آخر، وبفضل تطوّر الطب في بلاد الغرب. زرعوا له بطّارية لتشغيل قلبه الضعيف لحين استبداله بآخر سليم، وسينتظر الى أن يحصل على قلب من أحد المتبرعين بأعضائهم بعد الوفاة.

مضت عدة أشهر وحياته مرتبطة بشاحن البطّارية، حتى جاءه اتصال يحمل البشرى: (عليك الحضور غداً لإكمال الإجراءات القانونية، والفحوصات اللازمة لعملية تبديل قلبك).. كان ممدّداً فوق السرير في أحد الفنادق القريبة من المشفى، غفا مبتسماً، وهو لا يعرف انها رقدته الأخيرة، بعد أن فصل أحدهم شاحن بطّارية القلب، ووضع مكانها شاحن موبايله ليكمل (لعبة البوبجي).!!

---------

هرم الإذلال

قصة: حجي المرشاوي

يحدث أخيرا ما كان يخشاه دائما السيد النائب حيث يخونه حدسه ويدخل إلى مكتب الرئيس من دون أن ينتبه إلى مزاجه غير الرائق. يحدجه الرئيس بنظرة استخفاف بعد أن يطّلع على سير أعماله ثم ينهال عليه سبّا وشتما. يخرج النائب مرتجف اليدين (متدلغم) الوجه ومتيبّس الشفة وينخفض ضغطه إلى حدوده الدنيا. يجلس على كرسيه الدوّار. يلقي بحسرة من حسراته الكثيرة فتتعثّر بخشب الطاولة الصقيل. قبل أن يفكر كيف يفرّغ شحنة المذلة التي تجرّعها في بواكير صباح غير محمود العواقب، يدخل عليه وزير التربية. يتنفّس السيد النائب الصعداء حين يكتشف بأنه يقف إزاء خصم ضعيف الشخصية وعديم الحيلة. يعقد النائب ما بين حاجبيه ويشتم الوزير مستذكرا المفردات نفسها التي سمعها قبل قليل من رئيسه الهمام. يقول:

- لا تتغابى. أنت لن تخدعني بهذا التملّق المكشوف. أعمالك كل حين تثبت بأنك لست أكثر من أحمق. أخرج حالا ولا تريني وجهك.

يخرج الوزير الذي أخذ على حين غرّة مستاء يضرب أخماسا في أسداس. يدخل الوزارة التعيسة بخطوات ميلودرامية حزينة. يرمي نفسه بكامل ثقله وهمّه على كرسيّ دوار أيضا. يرخي جسده في أمل يائس لنسيان ما حدث له في حضرة النائب. حالما يفتح عينيه، يلمح وكيله واقفا مثل مشروع انتقام ناجح وناجع. ينظر نحو الوكيل شزرا ثم يصرخ في وجهه ملقيا عليه محاضرة دسمة في الوطنية تتضمن معظم العبارات التي سمعها من سيادة النائب! يخرج وكيل الوزير لا يلوي على شيء مصدوما ومندهشا من تصرف رفيق عمره. يبذل جهدا كبيرا كي يضبط إيقاع خطواته ويحافظ على بوصلة اتجاهه حتى يصل مكتبه الأنيق. ما أن يجلس على كرسيه الدوّار دائما لاستعادة الأنفاس حتى يرن الهاتف القابع على يمينه.يلتقط السمّاعة بتشنّج وعصبية ثم يجيب بطريقة فظة:

-ألوووووو!

يكون مدير تربية (نينوى) على الخط. بعد أخذ و رد وسلام وكلام ونقاش وحديث تحين لحظة الثأر للسيد الوكيل عندما يعرب مدير التربية عن استغرابه لتأخّر أجور المعلمين والمدرسين عن المحاضرات الإضافية. يجلجل صوت الوكيل حانقا ليلقي على مسامع مدير التربية صنوف الكلام المقذع والمشين ثم تنقطع المكالمة. يرتفع شعر رأس مدير التربية حتى تكاد نهاياته المتقصّفة تصطدم بالسطح الثانوي للمكتب. قبل أن يفيق من هول الصدمة وينتشل كرامته من وحل الخزي، يدخل عليه مسؤول (الملاك الثانوي) في المديرية. لم يكد مسؤول الملاك يكمل جملته  الأولى حتى يفاجأ بأقذر النعوت تسقط عليه مثل مطر ارعن يدخل كل مساماته ويفرّغها مما تبقّى فيها من كرامة وعزة نفس. يهرب المسؤول من فخاخ تلك العاصفة الهوجاء مشوّش البال فيلتقي عبر الممر القليل الإضاءة بمدير أحدى المدارس الثانوية. دون مقدّمات أو رتوش، يتجهّم وجه المسؤول وهو يرى ذلك المدير الذي تواجد خطأ في المكان الخطأ وفي الزمان الخطأ. يهجم عليه مثل قطيع ضباع بسيل جارف من اللعنات والألفاظ النابية في محاولة هشّة للملة ما أنسفح من كرامته المصون في مكتب مدير التربية. يغادر مدير المدرسة مبنى المديرية الكئيب وهو يهزّ رأسه يمينا وشمالا غارقا في وحل خزيه وتاركا وراء ظهره المحدودب  المكان الذي طالما شهد مهانته وضيمه و انزلاق وقاره من بين أصابعه المرتعشة. يستقلّ سيّارة أجرة ويصل في دقائق معدودات إلى مدرسته حيث يستطيع أن يمارس فيها سلطته التي فقدها قبل قليل. ما أن يدخل غرفة الإدارة حتى يجد أستاذ مادة التاريخ ينتظره على أحرّ من الجمر كي يمنحه أجازة لمدة يومين. ينفجر بركان المدير الخامد مرة واحدة ليقذف حممه في وجه المدرّس المذهول ويحرق آخر أطلال كرامته المندثرة كل لحظة. يخرج الأستاذ معترضا على ذلك التصرّف الهمجيّ ويتجه دون وعي منه صوب بيته القريب من المدرسة. حالما يدخل غرفة الجلوس، تستقبله زوجته بوابل من لومها وتأنيبها وطلباتها وشكاواها المستديمة. تثور ثائرة الأستاذ فيتجرّأ على فعل ما لم يفعله منذ خمسا وعشرين سنة حين يصفع زوجته ويسمعها مرّ الكلام وينصرف تاركا إياها تغلي في مرجل حنقها وفورانها. تبكي الزوجة بحرقة وانكسار نادبة حظها العاثر ومعاتبة طالعها السيىء وفألها التعيس بالاقتران برجل ينفد راتبه بعد انقضاء الربع الأول من الشهر! تلمح عبر دموعها الغزيرة أبنها وهو يقطع الغرفة جيئة وذهابا محدثا جلبة وأصواتا غريبة تملأ المكان بفوضى عارمة. تفور أعصابها أكثر فتطلب منه الصمت والهدوء لكن الابن يستمر في لعبه غير عابئ بمشاعرها وانفعالاتها. تنتفض وقد انفلت غضبها من عقاله وتتجه نحوه ثم تبدأ بضربه ضربا مبرّحا كتفريغ غير شرعي ولا أنسانيّ لشحنات الألم والغيظ التي امتلأت بها نفسيّتها المتعبة. يفلت الابن من يديها بقدرة قادر ثم يفر خارج البيت باكيا ومحتجّا على ذلك الظلم والتعسّف. بينما ينهمك الولد بمسح دموعه وإنعاش روحه المعنوية، يرى كلبا سائبا متمددا بسكينة و دعة على حافة الرصيف. يتقدم الولد نحو الحيوان الغافل بخطوات مكيرة وهادئة ثم يشرع بركله بكل ما أوتي من قوة دون أن يعير اهمية إلى تأوهات ذلك الكائن الوديع أذنا صاغية.  يتخلّص الكلب من ذلك العقاب الذي نال منه بلا جريرة أو ذنب وينطلق راكضا بصعوبة وانين مكتوم ومجرّح يخرج منه. فجأة يتوقف الكلب أمام زهرة جميلة تزيّن الجزرة الوسطية للشارع. ينظر إلى النبتة المتهادية بفعل الريح  نظرة عدم رضا مقدّرا بغريزته أن البشر لا يستحقون أي منظر يبعث على السرور والانشراح. يتلفّت حول نفسه عدة مرات. يتوقف. ينتصب رأسه. تمتدّ رقبته. يشدّ إذنيه. يرفع ذيله. يثني ساقه اليسرى ثم يقطع الوردة بتشفّ تلقائي.

سؤال سهل وممتنع: كيف ستنتقم الوردة لنفسها؟

----------

من أدب الأطفال.. الشجرة  المتمردة

قصة: لينا كنجي

لننتقل الى عالم الأشجار يا أصدقائي.

معنا صديقتنا الصغيرة لونا، أبنة كبيرة الأشجار في الغابة..

في إحدى صباحات نيسان أستيقظت لونا بغضب وقامت برفع أغصانها عالياً لتبعد عنها العصافير الثرثارة ؛

صاحت بذهول أوه يا الهي ما الذي حدث هنا؟!

سقطت تفاحة على رأس لونا وأخذت تتدحرج نحو الثمار المرمية أرضاً ؛

أجابتها صديقتها شجيرة: أنهُ موسم حصاد الثمار يا لونا، حيث تقوم كل الأشجار في الغابة بتحريك أغصانها لتتساقط الثمار المستوية أرضاً …

ثم أكملت شجيرة …

متى سنصبح كباراً يا لونا ونملك ثماراً كالبقية؟

يا ترى هل ستكون ثماري تفاحاً أو برتقالاً أو ليموناً؟

أرغب كثيراً بأن أمتلك ثمار البرتقال فهي المفضلة عندي.

لا أستطيع الأنتظار أكثر.. متى سيحل هذا اليوم الذي أصبح فيهِ شجرة كبيرة؟

شعرت لونا بالغثيان من كلام صديقتها …

وردت قائلة :

شجيرة ساذجة آه كم أشعر بالشفقة عليكِ يا صديقتي  فما الممتع بأن تكون شجرة تقليدية تنتظر بفارغ الصبر الوصول الى عمر مناسب كي يصبح لديها ثمار خاصة بها؟

قاطعتهما العصفورة كوكة وهي تخبر لونا بأن لديها الكثير من الأخبار الممتعة؟…

قالت لونا: حدثيني يا كوكة ما الذي رأيتهِ هذهِ المرة؟

قالت كوكة: في هذهِ الرحلة عندما حلقت بعيداً رأيت الجبال الشاهقة فقررت أن أنام على سفح الجبل وفي الفجر رأيت الشمس وهي تخرج من وراء الجبل بأشعتها الذهبية

ورأيتها أيضاً وهي تغرب عندما كنت أشرب من مياه أجمل نهر في العالم نهر دجلة.

وشاهدت الكثير من المنازل الجميلة وايضاً رأيت صغار البشر يلعبون حول الشجرة ورأيت كبيرهم يستريح تحت ظلها …

عزيزتي لونا أن العالم لا يقتصر في هذهِ المساحة الصغيرة جداً، هنالك عوالم مختلفة في الخارج.

أتمنى لو في يوم ما تحصل المعجزة وتستطيعين التخلص من جذوركِ وننطلق معاً حول العالم.

شد هذا الكلام أنتباه لونا كثيراً وأثر فيها جداً وأخذت تبحث عن طرق للتخلص من جذورها التي تعيقها عن رؤية العالم في الخارج.

الى أن حل فصل الشتاء وعند هبوب الرياح القوية كانت لونا تحرك نفسها لكي تقتلعها الرياح.

كانت الأشجار تهرع بأغصانها نحو لونا لتساعدها على الثبات.

ولكن لونا كانت تدفع بأغصانهم بعيداً …

الى أن هبت رياح قوية جداً وأقتلعت لونا من جذورها.

سقطت لونا بقوة على الأرض مما تسبب لها في تكسر الكثير من أغصانها شعرت بألم شديد.

واليوم بدأت معاناة لونا فقد أصبحت شجرة منبوذة لأنها لا تملك جذوراً كما أن العصافير لم تعد تزورها لتغني على أغصانها.

شعرت لونا بحزن شديد للغاية.

وها قد رحل الشتاء وحل فصل الربيع من جديد.

وفي احدى الأيام كان هناك فلاح يتجول في الغابة وعندما رأى لونا مرتطمة بالأرض قرر أن يجلب منشاره ويقوم بتقطيعها الى أخشاب صغيرة.

وبيعها في السوق.

وهكذا غادرت لونا الغابة …

لقد حل الليل وقام الفلاح ببيع كل الأخشاب.

كل قطعة من الخشب كانت من نصيب شخص مختلف.

ها قد تحقق حلم لونا وزارت مدناً مختلفة.

كانت تشعر بالحزن والاشتياق الى الغابة.

ولكن الأوان قد فات.

وفي احد الأيام رأت كوكة لونا وهي قطعة من الخشب وعندما تحدثت معها علمت أن لونا حزينة جداً فقررت مساعدتها وأن تنادي لأصدقائها العصافير ليقوموا بحمل لونا واعادتها الى الغابة.

وهكذا تجمع العصافير حول قطعة الخشب الصغيرة واستطاعوا التحليق بها عالياً الى ان وصلوا الى الغابة.

وهناك رأت لونا صديقتها شجيرة و قد اصبحت شجرة كبيرة تمتلك الكثير من الثمار الشهية بينما هي ليست سوى قطعة صغيرة من الخشب.

شعرت لونا بالندم كثيراً …

ولكن أخيراً عادت الى أهلها الأشجار.

وهكذا أصبحت لونا تقص حكايتها للأشجار الصغار وتخبرهم بأن يحافظوا على جذورهم لأنهم الأساس، فأن فقدوا جذورهم سيفقدون أنفسهم …

وأكملت حديثها قائلة ؛

صحيح أن العالم لا يقتصر على الغابة فقط ولكن بالنسبة لها الغابة هي كل العالم.

وأن سعادتها الحقيقة تكمن بوجودها بينهم.

********************************

الصفحة الثانية عشر

مجلس عزاء

بغداد - طريق الشعب

يقام غدا الاربعاء مجلس فاتحة وعزاء للفقيد الرفيق عادل حبه في حسينية وجامع آل البيت في حي دراغ بالمنصور.

وسيقام المجلس ليوم واحد فقط ، من الساعة الثالثة حتى الساعة السادسة عصرا .

 **************************

«الهوية الاجتماعية»  في ملتقى روّاد المتنبي

بغداد – طريق الشعب

يضيّف “ملتقى روّاد المتنبي” الثقافي، الجمعة المقبلة، أستاذة علم النفس في الجامعة المستنصرية د. وجدان عبد الأمير، لتقدم محاضرة بعنوان “الهوية الاجتماعية”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحىً على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي.

والدعوة عامة.    

 ****************************

ميسانيون يطالبون: وفّروا مسارح ورمّموا المنتديات الثقافية

العمارة – وكالات

جدد فنانون ومثقفون في محافظة ميسان، مطالبتهم الجهات الحكومية المعنية، بتوفير المسارح وتأهيل المنتديات الثقافية الحكومية، فضلا عن إيجاد حل لمشروع قصر الثقافة والفنون في مدينة العمارة، المعطل منذ نحو 5 سنوات، مشيرين في حديث صحفي إلى افتقار المحافظة لمسارح صالحة للعروض الفنية.

وقال الفنانون والمثقفون أن “مشروع قصر الثقافة، المتلكئ، يفترض أن يضم عددا من المرافق الفنية والثقافية، وبسبب توقفه تحول إلى ديار خربة”، منتقدين “غياب الدعم الحكومي عن المسارح الموجودة في المدينة، والتي صارت تفتقر اليوم للمعايير المناسبة للعروض المسرحية، بسبب الإهمال”.

وأكدوا أن “العروض الفنية في ميسان اضمحلت بشكل كبير بسبب افتقار المحافظة لمسارح تتمتع بمعايير فنية حقيقية”.

وسبق لفنانين ومثقفين من أبناء المحافظة، ان طالبوا باستئناف العمل في مشروع قصر الثقافة والفنون، الذي شُرع بتنفيذه على أرض المكتبة المركزية العامة وسط العمارة، بعد هدم المبنى، مؤكدين أن الموقع تحوّل إلى مكب للأنقاض.

وطالب الميسانيون وزارة الثقافة بالاهتمام بمثل هذه المشاريع الحيوية، وبإعادة إحالة مشروع قصر الثقافة إلى شركة أخرى.

 ***************************

وكالة رويترز: الإهمال يُفقد بغداد هويتها المعمارية التراثية

بغداد – وكالات

قالت وكالة أنباء “رويترز” في تقرير نشرته أخيرا، ان “عقودا من الاضطرابات السياسية والإهمال وارتفاع أسعار العقارات، جعلت العديد من المنازل التراثية المتبقية في بغداد، والتي يبلغ عددها 2500 منزل، تتداعى”.

وأضافت الوكالة في تقريرها قائلة أنه “وفقا للقانون العراقي، فإنه لا يسمح لأصحاب المباني المدرجة ضمن البيوت التراثية بهدم مبانيهم، ويمكن للحكومة تقديم قروض أو منح للتجديدات إذ لزم الامر، لكن الحكومة لا تلتزم بذلك في الوقت الحالي”.

وتابعت انه “بمساعدة اليونسكو، جددت الحكومة العام الماضي شارع المتنبي. وهو معلم يعج بباعة الكتب والفنانين، لكن الأزقة السكنية القريبة منه مليئة بالمنازل المتداعية. وأن الشناشيل التي تمثل شرفات تقليدية خشبية مزخرفة، آخذة في الانهيار”. واشار التقرير الى ان “فقدان مثل هذه المباني التراثية يعتبر خسارة فادحة لتاريخ بغداد. ومع انهيار كل منزل تفقد العاصمة جزءا من هويتها التراثية وماضيها المعماري”. ووفقا لما نقله التقرير عن مدير عام الإعلام والعلاقات في أمانة بغداد، المهندس محمد الربيعي، فإنه “لا توجد ميزانية مخصصة لدعم ملّاك المنازل التراثية”، مضيفا في حديث صحفي انه “للتحايل على الحظر المفروض على هدم المباني المدرجة ضمن البيوت التراثية، يقوم أصحابها أحيانًا بإغراقها أو إضرام النار فيها. والدافع واضح، هو أن اسعار العقارات في بغداد مرتفعة، وبيع الأرض مربح”.

 ***************************

في مبادرة شبابية .. توزيع الملازم الدراسية مجانا على الطلبة

متابعة – طريق الشعب

تحت عنوان “ساعد غيرك”، أطلق فريق “حملة شبابنا” التطوعي في عموم محافظات العراق، أخيرا مبادرة لجمع الملازم الدراسية المستخدمة من الطلبة المتخرجين في الصف السادس الإعدادي، وإعادة توزيعها على الطلبة الجدد، بهدف التخفيف من الأعباء المالية التي قد تترتب عليهم في حال قاموا بشرائها على نفقتهم.

وتبلغ كلفة شراء الملازم الدراسية للطالب الواحد، بين 150 و300 ألف دينار، في الوقت الذي تعجز فيه عائلات كثيرة عن توفير مبالغ مستلزمات الدراسة الأساسية من قرطاسية وأجور نقل وغيرها، بسبب الظروف الاقتصادية القاسية التي يعانيها العراقيون.

وقال عضو فريق “شبابنا” – فرع محافظة المثنى، محسن العامري، أن هذه الملازم تضم الأسئلة والأجوبة الواردة في امتحانات البكالوريا خلال الأعوام الماضية، ولجميع المواد الدراسية، وان اطلاع الطالب عليها يساعده في معرفة طبيعة الأسئلة الوزارية، موضحا في حديث صحفي، أن الهدف من المبادرة هو مساعدة الطلبة المتعففين بشكل خاص، وجميع الطلبة المقبلين على الدراسة في السادس الإعدادي بشكل عام.

ولم تكن هذه المبادرة جديدة من نوعها. فهي مستمرة منذ نحو 7 سنوات. إذ يواصل إطلاقها فريق “شبابنا” سنويا مع بدء العام الدراسي، عبر فروعه الموجودة في جميع المحافظات.

ولا يقتصر عمل الفريق على توفير الملازم الدراسية، إنما ينظم باستمرار مبادرات توعوية ميدانية تركز على نشاطات التنمية والتعليم والرياضة وتفعيل دور المرأة والحث على مطالعة الكتب، فضلا عن حملات تنظيف الأماكن العامة وتوزيع المساعدات على الفقراء. 

وبعد أن أعلن عن مبادرته خلال الفترة الماضية وروّج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نظم فريق “شبابنا” يومي الخميس والجمعة الماضيين، تجمعات ميدانية لاستلام الملازم من الطلبة المتبرعين، وذلك في بغداد والكوت والحلة وكربلاء والنجف والسماوة والديوانية والعمارة والناصرية والبصرة وبعقوبة والفلوجة وتكريت والموصل وكركوك.

 ***********************

في يومها العالمي.. الطيور المهاجرة تتجاهل الأهوار العراقية!

الناصرية – وكالات

توقع الخبير في “منظمة طبيعة العراق” ليث العبيدي، تغيير الطيور المهاجرة وجهتها بعيدا عن الأهوار العراقية، بعد موجة الجفاف التي تتعرض لها، ما قد يفقدها أحد أهم مقومات انضمامها إلى لائحة التراث العالمي.

وقال العبيدي في حديث صحفي، أنه في اليوم العالمي للطيور المهاجرة (8 تشرين الأول) لم يعد يمكن الاحتفال بهذه المناسبة في العراق، بسبب التحديات التي تواجه مناطق الأهوار، مبينا أن “الطيور في موسم هجرتها تنتقل من المناطق الباردة نحو مناطق الأهوار الدافئة، التي كانت تعد ملاذا آمنا للملايين لمختلف انواعها”.

وأشار العبيدي إلى أن “الطيور المهاجرة المهددة بالانقراض .. لن تجد ماء وغذاء في الأهوار، بعد قطعها مسافات طويلة ومتعبة”، موضحا انه “حتى في حال توفر مياه قليلة ستتعرض الطيور إلى الصيد الجائر الذي يؤدي إلى هلاكها”.

وبيّن أن “الواقع الحالي السلبي لمناطق الأهوار بالنسبة للطيور لن يتغير، ما لم يتم توفير الماء لتلك المسطحات”.

 *************************

فيلم عراقي يفوز بجائزة  في مهرجان البندقية السينمائي

بغداد – وكالات

فاز الفيلم العراقي الروائي الطويل “جنائن معلقة”، للمخرج أحمد ياسين، بإحدى جوائز مهرجان البندقية السينمائي الدولي بدورته الـ 79، والذي اختتم أخيرا في إيطاليا بحضور الكثير من مشاهير السينما حول العالم.

الفيلم الذي عرض ضمن فئة “آفاق إضافية” في المهرجان، إنتاج مشترك: عراقي (شركة عشتار عراق للإنتاج السينمائي لصاحبتها هدى الكاظمي) وبريطاني وفلسطيني ومصري وسعودي. وهو من بطولة وسام ضياء وحسين محمد جليل.

وقال مخرج الفيلم وكاتب السيناريو أحمد ياسين، أنه قام بالكتابة بعد أن شاهد فيلماً سينمائيا مليئاً بصور الحرب، يستعرض قناصاً أمريكياً ويصوره كبطل أسطوري مفعم بالحيوية، مبينا في حديث صحفي أن هذه الصورة النمطية استفزته وجعلته يعود بذاكرته لتجارب الحروب التي مر بها العراق.

ولفت ياسين إلى أن “المنتجة هدى الكاظمي بذلت جهداً كبيراً في إنتاج الفيلم، وهي صاحبة مشروع بناء سينما حقيقية تجسد الاحتراف في مجال الإنتاج السينمائي في العراق”.

وكان “جنائن معلقة” قد فاز العام الماضي 2021، بثلاث جوائز بينها “جائزة ميركوري” لخدمات ما بعد الإنتاج، وجائزة كمشروع في “مهرجان الجونة” السينمائي الدولي 2021 في مصر.

 *****************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الرفيق فلاح المعروف مليون دينار.

- الرفيقة سوسن المعروف (500) الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ************************

ليس مجرد كلام.. ازدحامات لاتطاق ،، وشوارع لا تستوعب العربات

عبد السادة البصري               

في أيام طفولتنا وصبانا التي قضيناها في تلك القرية الجنوبية الوادعة عند تخوم البحر ــ ناحية الخليج العربي في جنوب الفاو، كنّا نعرف العربات ( سيّارات الأجرة والحمل من التاكسيات والباصات ) بأسماء سائقيها، وهم لا يتعدون عدد أصابع اليدين. باص صمد لوفان الذي ينقل الركاب بين مركز القضاء ورأس البيشة وبين القضاء ومركز المحافظة أيضاً ،وتاكسي أيوب أبو هشام الــ 59 جنح، ولوري الحاج طه، وهكذا.

كانت عربات النقل تتكون من باصات مرسيدس أبو عرّام، وباصات خشب، وتاكسيات 56 و59 شوفرليت وفولكا وغيرها.

وكنت تجد الشارع غير مزدحم أبداً، فبين آونة وأخرى تمرّ سيارة.. لم يكن هناك ازدحام، بل لم تكن هناك تجاوزات على أي شيء، مثل الشوارع وأماكن الوقوف والعبور والانتظار والكراجات ، الكل يحترم البعض ،، والبعض يحترم الكل في مهنتهم التي أساسها الفن والذوق والاحترام . وحين اشتعلت نار الحرب العراقية الإيرانية ونزحنا الى مركز البصرة ، لم تكن هناك سيارات كثيرة أيضاً بحيث نقطع المسافة بين 5 ميل والعشّار في أقل من ربع ساعة!

اليوم وبعد انفتاح الحدود على كل شيء ، وحيث دخل الإرهابيون والقتلة مثلما دخلت السيارات وعربات النقل والحمل بأشكال وألوان مختلفة ، وازداد عددها بشكل لا يُصدّق، دخلت بلادنا أنواع من السيارات الخاصة والعامة بطرق شرعية وغير شرعية، أثقلت كاهل شوارعنا التي لم يطرأ عليها أي تغيير منذ سبعينات القرن الماضي ولحد هذه اللحظة !!

سيارات أمريكية ويابانية وكورية وألمانية وفرنسية وإيرانية، دخلت عن طريق المستوردين والشركة العامة للسيارات ومنافذ أخرى وسببت الكثير من المشاكل والأزمات ، إضافة الى شاحنات البضائع التي تملأ الشوارع الخارجية والداخلية ، مسببة إرباكا في السير وحوادث مرورية أودت بحياة الكثيرين !

صرنا لا نستطيع الوصول الى أماكن عملنا إلاّ بشقّ الأنفس، ونقضي وقتاً طويلاً يتجاوز بداية الدوام الرسمي بسبب الازدحام الشديد وصعوبة السير !

نعم، التحضّر مطلوب ومسايرة الواقع والتقدم العلمي والتكنولوجي مطلوب أيضا، ولكن وفق دراسة وتخطيط ميدانيين لكل شيء .

ففي جميع بلدان العالم نجد شاحنات نقل البضائع الكبيرة والمتوسطة لها شوارع خاصة تسير فيها، كي لا تسبب إرباكا في المرور داخل المدن والحوادث في الطرق الخارجية .

وفي كل بلدان العالم يكون عدد السيارات مكافئا للشوارع لكي تستوعبها ، حيث تقوم الحكومات بفتح شوارع جديدة وبناء مجسّرات وأنفاق لمرور العربات، لتخفيف الازدحام والحد من إرباكات السير.

اما نحن فلم نقم بفتح شوارع جديدة، لكن أدخلنا كل موديلات السيارات حتى التي لم تنزل للسوق بعد!

وقمنا بإنشاء مجسّرات وأنفاق، لكن تركناها غير مكتملة وأربكنا السير وخلقنا أزمات مرورية أكثر مما كانت!

إضافة الى قيام الصبيان والفتيان الذين لم يبلغوا الحلم، بالسياقة وقيادة المركبات بين الأزقة والأسواق وحتى في الطرق الخارجية، ونتيجة لتهورهم في السياقة حدثت مآسٍ كثيرة ..

إذا أردنا حل هذه المشكلة فعلينا أن نضع دراسة جادّة للحدّ من الازدحام والإرباكات المرورية وحوادث السير، لكي تستوعب شوارعنا العربات التي تسير فوقها!