اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بلاسخارت: إبقاء المنظومة كما هي سيعود بنتائج سلبية.. السخط الشعبي والتوبيخ الدولي يحاصران المتنفذين

بغداد ـ علي شغاتي

برغم السخط الشعبي والتوبيخ الدولي، تصر الكتل السياسية الفاسدة المتنفذة على المضي في نهج التوافق الفاشل لتشكيل الحكومة الجديدة، لكن التشظي والتباين في ما بينها يمنع إتمام الامر. ويؤكد مراقبون للشأن السياسي، أن هذا الإصرار يعكس مدى استخفاف قوى السلطة بالعراقيين ومعاناتهم.

توبيخ دولي

وأحاطت ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارات، امس الأول الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بتطورات الوضع السياسي في العراق.

وقالت بلاسخارت في الاحاطة التي قدمتها لمجلس الأمن عن الوضع في العراق، إن “ الأطراف الفاعلة على امتداد الطيف السياسي تركت البلد في مأزق طويل الأمد، وكان العراقيون رهينة لوضع لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن احتماله، ليتحول إلى اشتباكات مسلحة”.

وأضافت انه “لا يسعنا إلّا أن نكرر أهمية إبعاد أي احتجاج عن العنف ويتعين على الأطراف كافة التصرف بمسؤولية في أوقات تصاعد التوتر”.

فقدان الثقة

وتابعت بلاسخارت، ان “العراقيين فقدوا الثقة بقادة البلاد”، واستطردت أن “خيبة أمل الشعب قد وصلت إلى عنان السماء. لقد فقد العديد من العراقيين الثقة بقدرة الطبقة السياسية في العراق على العمل لصالح البلد وشعبه. ولن يؤدي استمرار الإخفاق في معالجة فقدان الثقة هذا سوى إلى تفاقم مشاكل العراق”.

ولفتت الى ان “النظام السياسي ومنظومة الحكم في العراق يتجاهلان احتياجات الشعب العراقي. ويمثل الفساد المستشري سبباً جذرياً رئيساً للاختلال الوظيفي في العراق. ولا يمكن لأي زعيم أن يدّعي أنه محمي منه. وإبقاء المنظومة كما هي سوف يرتد بنتائج سلبية”.

لا أحد يفكر بمصلحة البلاد

من جانبه، أكد رئيس مركز التفكير السياسي احسان الشمري، ان “الكتل السياسية القائمة لا تفكر بمصير البلاد، وهي لا تزال تقدم مصالحها الفئوية والشخصية على المصلحة العامة للبلاد “.

وقال الشمري لـ”طريق الشعب”، ان جميع القوى السياسية الحاكمة فشلت في إدارة الدولة، وكانت النتيجة سحق للبلاد في كافة المجالات عبر انتشار الفساد وعدم احترام القوانين الدستورية”، مشيرا الى ان “تمسك القوى السياسية بمواقفها يقود البلاد الى مزيد من الفوضى”.

وحول المخرج الممكن للأزمة، يعتقد الشمري أن “التغيير يقع على عاتق الشعب، خاصة بعد التضييق الدولي على الطبقة السياسية الحاكمة التقليدية”، منوها الى ان “بلاسخارت في كلمتها الأخيرة عرت جميع القوى السياسية المتنفذة ولم تستثن احدا منهم”.

وشدد على ضرورة التصدي لقوى الفساد التي تحكم البلاد من قبل القوى السياسية الطامحة للتغيير”.

تشبث برغم العجز

وأشار مقرر مجلس النواب غريب عسكر، الى انه “حتى الان لا يوجد أي موعد محدد ومتفق عليه ما بين القوى السياسية ورئاسة البرلمان على عقد جلسة مجلس النواب الجديدة خلال الأيام المقبلة”.

وفي محاولة من الاطار التنسيقي للضغط باتجاه المضي في تشكيل الحكومة، أعلن ما يعرف بـ”اللجنة التحضيرية للحراك الجماهيري”، التابعة لقوى في الاطار التنسيقي، امس الأربعاء، “البدء بالاستعدادات لتنظيم تظاهرة للضغط على الأطراف السياسية للإسراع في تشكيل حكومة جديدة كاملة الصلاحية”.

ولم تحدد اللجنة موعد وزمان التظاهرات المزمع تنظيمها، بينما يؤكد نفي بعض اطراف الاطار استعدادهم للتظاهر، وجود تباين في الرؤى والمواقف بين اطرافه.

ويتجسد التباين في اعلان القيادي في تحالف الفتح بزعامة هادي العامري والمنضوي في الإطار التنسيقي، محمود الحياني، إمكانية استبدال محمد شياع السوداني مرشح الإطار لرئاسة الوزراء، في حال رفضه من قبل السيد مقتدى الصدر.

المضي في الضغط الشعبي

بدوره، أشار الأمين العام لحركة نازل اخذ حقي الديمقراطية مشرق الفريجي الى ان “النظام السياسي الحالي متهالك، ووصل الى مراحل نهايته”.

وبيّن الفريجي لـ”طريق الشعب”، ان “المنظومة الحالية متصارعة ولا تتوانى عن استخدام السلاح والقتل في اي لحظة”.

واكد الفريجي ضرورة الاستمرار في النضال السلمي من خلال استمرار الاحتجاج والضغط الجماهيري على القوى الماسكة للسلطة، مشددا على ضرورة رص الصفوف وايجاد تحالف وطني يطرح نفسه كبديل سياسي.

*************

راصد الطريق.. لجان التحقيق .. لاخفاء الحقائق

طالعتنا أمس أخبار عن تحركات برلمانية في بغداد وفي الإقليم لتشكيل لجان تحقيقية في ملف انهيار “المختبر الوطني” وسط الكرادة ببغداد، وملفي القصف التركي والإيراني المتواصلين للقرى والمناطق الكردستانية الآمنة، من دون رادع.

ومنذ احتلال تنظيم “داعش” لمدينة الموصل في حزيران عام 2014، وحتى قبله، شكلت السلطات مئات لجان التحقيق في شتى القضايا والاحداث، لكن النتائج لم تعلن غالبا، والمعلن منها زاد الامور غموضا!

وصار واضحا ان تشكيل تلك اللجان وجه آخر للفساد، ومحاولة لاسكات الشارع وتخدير الناقمين على القوى المتنفذة، والا ما مصير نتائج لجنة التحقيق في سقوط الموصل؟ وفي قضية الصناديق التي احرقت في انتخابات 2018؟ وفي نفوق الاسماك؟ وحرائق الوزارات؟ وحرائق المستشفيات؟ وعقود الفساد في الكهرباء؟ وارزاق الجنود وإطعام السجناء ؟ وليس انتهاء بقتل المتظاهرين والاغتيالات المستمرة؟

والغريب أن متابعة تلك الملفات جُمّدت حتى من طرف القضاء والادعاء العام، نظرا الى أن صفقات الفساد تجري كلها بمباركة الكتل السياسية، التي فهمت ـ على لسان احد مسؤوليها ـ  انك “إذا أردت أن تقتل الحقيقة أو تسكت الشعب، فشكّل لجنة تحقيق”!

**********

أوبك+ تتفق على خفض الانتاج النفطي

متابعة - طريق الشعب

اتفق أعضاء أوبك+ في ختام اجتماعهم يوم أمس، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر المقبل. وأفاد بيان أوبك+ بتمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر. ووفق الاتفاق، ستنخفض حصة السعودية من الإنتاج إلى 10.48 مليون برميل يومياً في نوفمبر المقبل.

وفي أول رد فعل أميركي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي: “علينا أن نكون أقل اعتمادا على نفط دول أوبك+ وباقي المنتجين”، وسط توقعات بأنه أذا ارتفعت أسعار النفط بفعل التخفيضات، فمن المرجح أن يثير ذلك غضب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قبل انتخابات التجديد النصفي الأميركية”.

*************

الصفحة الثانية

نقيب الصيادلة: توحيد أسعار الأدوية مرتبط بعقبتين

بغداد – طريق الشعب

حدَّدت نقابة الصيادلة، أمس الأربعاء، أسباب تأخير إنجاز تسعيرة الأدوية في الأسواق وفارق السعر. 

وقال نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي، إن “جميع أنواع الأدوية التي تدخل العراق ذات جودة ومارثون واحد”، مبيناً، أن “سعر الأدوية لا يتعلق بالجودة بقدر ما يتعلق بالشركة المخترعة، أما الأدوية التي تباع على أساس الأسماء العملية، فتكون أسعارها أقلَّ”.

وأضاف، أن “فارق الأسعار لبعض الأدوية يأتي بسبب دخولها بالطرق الرسمية وخضوعها الى الضرائب وللفحوصات وتسجيلها في وزارة الصحة، فضلاً عن البيروقراطية في تسجيل بعض الأدوية، وبالتالي تكون اسعارها أعلى من الأدوية التي تدخل بالطرق غير الرسمية”.

وبشأن تسعيرة الأدوية، أكد الهيتي أن “تطبيق المشروع يواجه عقبتين: الأولى هي ضبط الحدود والطرق النيسمية، والآخر هو تثبيت سعر صرف الدولار للأدوية على وصف أن جميع الادوية المستوردة والمنتجة في الداخل، تكون موادها الأولية مستوردة من الخارج”.

--------------

كل خميس.. إيران واحتجاجات الهوية

جاسم الحلفي

“آدميون نحن ولنفس الأصل ننــــتمي ... فكيف نهنأ بالعيش والغير يألمُ”

قفز بيت الشعر هذا الذي اجادت صياغته قريحة الشاعر الفارسي الكوني حافظ الشيرازي، الى ذاكرتي وانا اتابع موجة الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في إيران، وكأن الشاعر الفيلسوف كتبه لهذا اليوم، منتقدا كل متفرج على الأوضاع المأساوية التي يعيش تحت ظلها الشعب الإيراني. 

اندلعت الاحتجاجات انتصارا للحريات الشخصية التي يُضيّق عليها النظام في إيران، والتي كانت وفاة الشابة الإيرانية “مهسا أميني” الكردية الأصل، الشرارة التي اشعلتها ردا على انتهاك الكرامة وعلى التنكيل الذي تعرضت له الفتاة من قبل شرطة الآداب (كشت إرشاد)، بذريعة انكشاف خصلة من شعر رأسها، حيث تم تعنفيها وفارقت الحياة بعد اعتقالها وتعرضها الى عنف نفسي وجسدي، غادرته الأنظمة المختلفة منذ قرون.

والتشدد في فرض الحجاب ليس الموضوع الوحيد الذي تُشكو منه الحركات الاجتماعية الايرانية، فلا حرية للعمل الحزبي المعارض، باستثناء حركة الإصلاحيين التي هي احد اجنحة النظام السياسي، والتي تلعب دورها في تنفيس ازمة الحكم عند الاحتقان. فلا حرية للإعلام، وهناك رقابة شديدة على العمل النقابي. اما النشاط المدني العام فحدوده ضيقة جدا. وكل شي في نظام ولاية الفقيه، يجب ان يمر عبر قنوات النظام ورقابته.

الحريات هي عنوان الاحتجاجات هذه المرة، كذلك إعادة تعريف هوية الدولة. ويبدو أن صراع الهوية لن يكون عابرا، اذ لم تعد فكرة الثورة التي تستند عليها فلسفة الدولة الإيرانية، وتتخذها هويّة لها، تغري الشباب الإيراني وتوحده. فهوية (الثورة الإيرانية) لا تتناسب مع منطق الحياة ولا مع المستقبل، حتى امست تلقى الرفض داخل ايران وفي خارجها، حيث يتصاعد الرفض والشجب.

ان الهوية وليس الموضوع المعيشي هي عنوان الاحتجاج هذه المرة، فالأمر ليس كما كان سنتي 2009 و2019، غداة ارتفاع معدلات التضخم وانعكاسها على الاوضاع المعيشية المزرية، ونهب مدخرات المصارف اثر اعلان  افلاسها، وعدم وفاء شركات بناء المساكن بتعهداتها.

وما يميز هذه الاحتجاجات عن غيرها هو الهتاف باسقاط النظام، الذي تصدح به حناجر الشباب من مختلف المدن والاتجاهات، فيما يتخبط النظام ويمر بحالة شبه انقسام حول كيفية التعامل مع الاحتجاجات. ويقول المفكر الليبرالي الإيراني امير طاهري ان البعض داخل النظام (دعا الى «القمع الوحشي»، في حين ينصح آخرون بالحوار وإصلاح بعض القوانين”. ويضيف ان هناك أمرا واحدا مؤكدا هو (أن بركان الغضب الإيراني لا يزال صاخباً ولا يمكن ترويضه بسهولة).

ولم تنجح محاولات النظام حرف هذه الاحتجاجات في اتجاه الأحقاد القومية، باتهام القوى السياسية الكردية الإيرانية باثارة الشغب ثأرا لمقتل “مهسا أميني”، ولتبرر بذلك قصف كردستان العراق مخلفة ضحايا من المدنيين، بذريعة قصف مقرات الأحزاب الكردستانية الإيرانية.

ويصعب التكهن بمآل هذه الاحتجاجات، لكن الأكيد هو انها سددت ضربة قوية لنهج النظام، وستطلق النقاش واسعا حول هوية الدولة والحق في الحرية والعيش الكريم.

يذكرنا التاريخ السياسي باستحالة دوام تسلط أي نظام سياسي، واستحالة بقائه أذا لم يفهم مزاج شعبه ويكف عن الوقوف ضد تطلعاته، واذا كان يواجه الرفض الشعبي العام.

ويقول التاريخ ان حاجات الانسان لا تنحصر في الأكل والشرب واللباس، مع أهمية ذلك القصوى، بل ان هناك حاجات ضرورية ملحة أيضا، مثل حرية التعبير والتنظيم الحزبي والمدني والنقابي، ومثل التنقل والسفر. 

ولقد سقطت أنظمة لأنها جوّعت شعوبها، ولم تدافع شعوب عن أنظمة صادرت حرياتها ومارست القمع ضدها، فتركتها تتهاوى وتنهار.

-------------

حملة الشهادات العليا: تعييناتنا رهينة الروتين والإجراءات

بغداد – طريق الشعب

واصلت “طريق الشعب” ضمن سلسلة حواراتها مع حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل الإطلاع على تفاصيل قرارات تعيينهم، متابعة آخر المستجدات بشأن هذه القضية.

وجددت هذه الشريحة مطالباتها بإنجاز قوائم التقاطع الوظيفي لكل البيانات وإرسالها إلى وزارة المالية من أجل إطلاق استمارة التعيين. وأكد بعض ممثلي هذه الشريحة، أن العملية طالت لأكثر من شهرين ولا يوجد أي تقاطع وظيفي يستمر كل هذه المدة. ويأتي هذا وسط تلويح من قبل أعداد كبيرة باللجوء إلى التصعيد الاحتجاجي إزاء أي محاولة لتسويف مطالب التعيين، والتوجه للمطالبة بحلّ مجلس الخدمة الاتحادي كونه فشل في أهم مفصل من مفاصل عمله.

تفاصيل جديدة

وبحسب آخر المستجدات التي تابعتها “طريق الشعب”، فإن قوائم بيانات التقاطع الوظيفي كانت لدى ديوان الرقابة المالية، وأنجزت من هناك وأرسلت إلى مجلس الخدمة الاتحادي قبل أيام قليلة.

وبعد وصولها إلى مجلس الخدمة، يتوجب أن تنجر آخر مرحلة من مراحل العمل، ومع اكتمال جميع عمليات تدقيق البيانات، فأنه من المؤمل أو المفترض أن يبعث المجلس بهذه القوائم وبشكل سريع إلى وزارة المالية من أجل الموافقة عليها واستحداث الدرجات الوظيفية وإطلاق استمارة التعيين التي ينتظرها الكثير.

قضية استغرقت وقتا

وقال أحد ممثلي حملة الشهادات العليا، علي العامري، أن “موضوع التقاطع الوظيفي استغرق الكثير من الوقت رغم بساطته ووضوحه، لكننا أكدنا أن أي تعثر جديد في هذا الملف فسوف ننزل في تظاهرات كبرى أمام مجلس الخدمة الاتحادي”.

وأوضح العامري خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أنه “بعد التواصل مع ديوان الرقابة المالية، تبين أن هنالك عرقلة واجهت قوائم بيانات التقاطع الوظيفي لكن المؤكد أنها وصلت إلى مجلس الخدمة الاتحادي مؤخرا وننتظر الخطوة المهمة التي ترسل من خلالها كل البيانات بعد أن يقوم المجلس بتصفيتها، وتكون بعد ذلك بحوزة وزارة المالية لمعرفة العدد الكامل ويفرز حملة الشهادات من أصحاب الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ومن هذا المنطلق يتم تحديد الدرجات الوظيفية على أساس المبلغ المالي المرصود للتعيينات والبالغ 75 مليار دينار ومعرفة أن كان كافيا لجميع الأسماء أم لا”. وشدد العامري على أن “حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل سيترقبون هذا الأسبوع وفي حالة بقي الأمر كما هو عليه فستكون هناك تظاهرات لأن عملية تقاطع البيانات استغرقت وقتا طويلا بحدود الشهرين وهذا غير منطقي، وأي تأخير جديد هو بمثابة عرقلة للتعيينات. للأسف الشديد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تملك قاعدة بيانات لخريجيها وهذا ساهم بعرقلة الأمر أيضا إضافة إلى وجود أخطاء كثيرة في البيانات في عمومها وحصل إرباك بين مجلس الخدمة ووزارة التعليم وعمت الفوضى في هذه القضية وأصبح لكل خريج أكثر من (كود) لمعلوماته، وهذا أمر غير معقول للأسف الشديد”. وتابع قائلا: “نشدد على أن يستعجل مجلس الخدمة بإنهاء الإجراءات وإرسال البيانات من أجل إطلاق استمارة التعيين فقد نفد صبرنا وهناك تباطؤ غير منطقي بالعمل. كذلك نحن نطالب بأن تكون التعيينات بيد وزارة المالية وليس مجلس الخدمة الاتحادي، كون أن التخصيص المالي يبدو كافيا للجميع ولذلك على المالية أن تستحدث درجات وظيفية لأن هنالك مشكلة واجهناها وهي كتابة بعض الخريجين وهم من نفس القسم والتخصص بعناوين مختلفة، تكون مرة كتخصص عام، ومرة أخرى كتخصص خاص، وهذا انتج إرباكا كبيرا. يجب أن تستحدث المالية درجات للاختصاصات وتتجاوز المشكلة وتهمّش على الأسماء وحتى لا يبخس حق مجلس الخدمة، فهو يكون الجهة التي توزع الأسماء والتعيينات”.

قلة خبرة واضحة

من جانبه، قال الدكتور مصطفى نجم، وهو أحد ممثلي شريحة حملة الشهادات العليا، أن الإرباك الذي حصل كان في “قلة الخبرة وحداثة المسألة”، ومن الطبيعي أن يواجه مشاكل.

وأشار خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إلى أن “الحديث عن كيفية إدارة الدرجات الوظيفية أمر فيه الكثير من التفاصيل فقد شهدنا قلة خبرة واضحة، وأن مجلس الخدمة الاتحادي يعاني من بعض المشاكل ونحن نرى أن هذا روتين يستهلك وقتنا ويؤثر على مستقبلنا رغم أن جزءا منه غير مقصود ويتعلق ببطء اكتساب الخبرة وكيفية إدارة الملف”.

ويبيّن أن “هذه الشريحة يمكن أن تواجه أي محاولة لعرقلة حقوقها، فهي منظمة جدا ويمكن أن تتجمع خلال يوم واحد وتنظم التظاهرات، لذلك لا بد من الاسراع في حل مشكلتها وانصافها وارسال القوائم سريعا الى وزارة المالية”.

--------

تظاهرات في 3 محافظات.. العمال في ميسان يرفضون خفض اجورهم

بغداد ـ طريق الشعب

يوما بعد اخر تظهر مشاكل ومعرقلات جديدة تدفع المواطنين باتجاه تنظيم احتجاجات للمطالبة بالحقوق المشروعة.

وشهدت 3 محافظات عراقية تظاهرات مطلبية متنوعة.

ميسان

نظم العشرات من سائقي سيارات الأجرة العاملين بصفة عقود مع متعهد في شركة نفط ميسان تظاهرة امام مقر الشركة احتجاجا على تخفيض اجورهم الى النصف مطالبين إدارة الشركة بالتدخل لوقف هذا الإجراء.

وقال المتظاهرين انهم يعملون مع المتعهد لنقل المنتسبين العاملين في الشركات النفطية ضمن المحافظة والمواقع النفطية الاخرى ويتلقون اجر لا يتناسب مع عملهم ورغم ذلك استمروا بالعمل الا ان المتعهد قام مؤخرا بتخفيض الاجور الى النصف ومطالبين الشركة بالتدخل لإيقاف ذلك.

الى ذلك، نظم العشرات من الكوادر الإدارية والتربوية في محافظة ميسان، تظاهرة أمام مديرية التربية احتجاجا على تكرار الاعتداءات على الكوادر التعليمية والتدريسية في المحافظة، وآخرها الاعتداء الذي طال مديرة مدرسة في ناحية المشرح جنوبي المحافظة.

وطالب المتظاهرون بتفعيل قانون حماية المعلم التي أصبحت ضرورة ملحة سيما بعد تكرار مسلسل الاعتداءات على الكوادر التربوية من قبل أولياء أمور طلبة أو الطلبة أنفسهم ولأسباب كثيرة، مشيرين الى ان تظاهرتهم هي رسالة احتجاج على ما يحصل وهذا بمثابة انتفاضة لمعلمي ميسان لإنصاف إدارات مدارسهم التي تواجه تلك الاعتداءات بين فترة وأخرى.

واسط

من جانبهم، نظم العشرات من أطباء الأسنان في مركز الاسنان التخصصي في الكوت وقفة احتجاجية للمطالبة بتفعيل مقررات لجنة القرار 92 بايقاف استحداث الكليات والالتزام باعداد المقبولين.

وأشار المتظاهرين الى أن خريجي هذه المهنة مهددين بالبطالة، وبالعمل في القطاع الخاص بسبب زيادة الاعداد.

من جانبها اعتبرت نقابة أطباء الأسنان في المحافظة ان عدد المنتمين إلى النقابة تجاوز 600 طبيب أسنان، وهذا أمر يحتاج الى المراجعة من قبل المعنيين.

وقال نقيب الأطباء في المحافظة احمد الزركاني أن تطبيق قرار النقابة بتحديد معايير معينة للكليات الأهلية، والحفاظ على معدلات القبول في الكليات الحكومية يجب أن يدخل حيز التنفيذ.

السماوة

من جهتهم، نظم العشرات من المواطنين في السماوة ممن أكملوا الموافقات الأولية والنهائية للحصول على قطعة أرض وفق المادة 25، وقفة احتجاجية امام مبنى مديرية البلدية للمطالبة باكمال معاملاتهم بناءا على قرارات مجلس الوزراء.

وذكر المتظاهرين انهم حصلوا على الموافقات الاولية والنهائية وقاموا بدفع الرسوم الخاصة بالتسجيل واصدار سندات التمليك، مشيرين إلى ان مديرية البلدية قامت بتخصيص تلك القطع التي يصل عددها إلى 1200 قطعة لشرائح أخرى خلافا للتعليمات الوزارية.

ودعا المتظاهرين الجهات المعنية بالتدخل وتحقيق مطالبهم التي وصفوها بالقانونية ومحاسبة المقصرين وإحالتهم للقضاء.

************************************************

الصفحة الثالثة

خسائرنا 551 مليار دولار بسبب النخب الفاسدة.. تقرير بريطاني: العراقيون رهائن نظام المحاصصة السياسي

متابعة ـ طريق الشعب

سلط تقرير صحافي نشره معهد “تشاتهام هاوس” البريطاني، الضوء على أداء النخب السياسية الحاكمة في العراق منذ بدء المحاصصة التي اسس لها الأمريكيون في البلد، واصفا ما أفرزه الاحتلال بأنه “جشع مميت” من خلال الفساد الذي يقتل “بهدوء” العراقيين.

وأشار التقرير البريطاني بداية الى ما أعلنه رئيس الوزراء العراقي الاسبق حيدر العبادي في 9 كانون الأول 2017، عندما قال “لقد أنجزنا مهمة صعبة للغاية. وصل ابطالنا الى اخر معاقل داعش وقاموا بتطهيرها”.

وتابع التقرير، ان كثيرين اعتبروا ان هذه اللحظة التي تمثلت في الحاق الهزيمة بتنظيم داعش، ستدخل العراق بعدها في مرحلة إعادة الإعمار وفي ما بعد الحرب، غير أنه بالرغم من انحسار التهديد الذي تمثله داعش، الا ان البلد ما يزال غارقا في الصراع في حين لا تلوح نهاية في الأفق.

تداعيات انتخابات تشرين

وبعدما لفت التقرير الى ان موجة العنف السياسي في نهاية آب الماضي، استقطبت انتباه العالم، الا انه اعتبر ان “جذور الازمة تكمن في ديناميكيات الصراع والتي تعتبر قاتلة لمواطنيه، وان جهود تحقيق الاستقرار الحالية لن تتطور”.

وذكر التقرير بالمواجهات الاخيرة التي نشبت بين انصار الصدر والاطار التنسيقي في بغداد، والتي جعلت كثيرين يحذرون من ان العراق كان على شفا حرب اهلية مجددا، مضيفا ان هذه الاحداث كانت من تداعيات انتخابات تشرين الاول 2021.

وذكر التقرير بانه منذ العام 2003، أعلن عدد من القادة العراقيين والاجانب تحقيق انتصارات عسكرية في العراق، كالرئيس الامريكي جورج بوش وذلك بعد 6 اسابيع فقط من الغزو، على متن حاملة الطائرات “ابراهام لينكولن” بينما كان يتحدث امام لافتة كتب عليها “المهمة انجزت”. كما ان كل رئيس امريكي جاء لاحقا أعلن عن انتصاره الخاص وبشر بمرحلة “ما بعد الصراع”.

إلا ان “تشاتهام هاوس” أشار الى انه بعد نحو عقدين من الزمن، لم يخل العراق ابدا من الصراعات، موضحا ان “العنف المرتبط بالفساد في القطاعات الرئيسية يلحق الاذى بالعراقيين يوميا”.

الفساد المقبول سياسيا!

وتابع التقرير انه ما بين العام 2006 والعام 2014، خسر العراق نحو 551 مليار دولار بسبب الفساد، مضيفا ان النخبة الحاكمة تعتمد على الفساد المقبول سياسيا من خلال نظام تقاسم السلطة عرقيا وطائفيا، اي نظام المحاصصة، والتي تستهدف الاستفادة من ثروة العراق الذي قد تصل ميزانيته السنوية الى نحو 100 مليار دولار.

وبرغم ان هذه الإيرادات هدفها تأمين الخدمات الرئيسية للمواطنين، الا أن التقرير اشار الى ان الفساد جعل العراقيين يعانون من شح الكهرباء والمياه النظيفة بينما تباع ادوية منتهية الصلاحية، ما يقود الى الخلاصة بان العراق بين أحد ادنى متوسطات الأعمار على مستوى العالم.

وبعدما لفت الى ان غالبية العراقيين يشعرون بخيبة أمل من النخبة والنظام السياسي القائم، وأن البلد يضم مع احد اكبر معدلات تزايد حجم جيل الشباب في المنطقة حيث ان ثلثي سكانه البالغ عددهم 42 مليون نسمة تقل اعمارهم عن 25 عاما، اكد التقرير ان النظام ليس قادرا على استيعاب نحو مليون شخص ممن يولدون سنويا، اذ يكافح مئات الالاف من الخريجين لايجاد وظائف، ويهاجر كثيرون الى اوروبا هربا.

واضاف التقرير ان شبكات المحسوبية للنخبة والتي تشكلت منذ العام 2003 وقامت على ثروة البلد، تستبعد هذا جيل الشباب المتزايد من السكان، ولهذا فان عددا متزايدا من العراقيين تخلوا عن النظام، وهو ما تمثل في استمرار تراجع نسبة اقبال الناخبين مع كل انتخابات جرت، حيث بلغت 30  في المائة فقط في العام 2021.

قمع الاحتجاجات

وتناول التقرير تظاهرات شباب العراق قبل الانتخابات بعامين حيث قاموا بثورة ضد النظام، ليوضح بعدها ان النخبة السياسية المفلسة في ايديولوجيتها وادائها الاقتصادي، سعت للرد على التشرينيين، وانتقلت الى ممارسة العنف المباشر من اجل قمع التحركات الشعبية، ما اسفر عن استشهاد مئات المتظاهرين واصابة الاف اخرين، مضيفا انه منذ ذلك الوقت، واصل النظام استخدام العنف للحد من حرية التعبير والاحتجاج.

تسوية يلاحقها العنف

وختم التقرير بالاشارة الى ان العراقيين كانوا “رهائن للنظام السياسي الذي تم وضعه بعد العام 2003”، حيث عمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مع أحزاب سياسية لتأسيس المحاصصة، واكتسبت هذه النخبة الحاكمة منذ ذلك الوقت ثروتها وسلطتها من خلال الفساد.

وقال التقرير، إن النظام السياسي في العراق يراهن على قدرته في مقاومة الاحتجاجات الثورية الشعبية، منوها بجهود اللاعبين العراقيين والدوليين لتحقيق الاستقرار، حيث انهم يركزون على محاولة انجاز تسوية قصيرة الاجل داخل النخبة، وهو حل هدفه الحد من العنف المباشر الذي وقع هذا الصيف، آملين ان يقود ذلك الى تحقيق التغيير، الا ان “تشاتهام هاوس” نبه الى ان مثل هذه التسوية لن تعالج الصراع اليومي الذي يستنزف العراقيين، وانما ستعزز الوضع القائم من خلال تجاهلها مجددا لديناميكيات العنف، الذي سيستمر في حصد خسائر اكبر بالأرواح.

----------

الحكومة بلا استراتيجية.. وأمن الماء والغذاء في خطر.. أزمة المياه تتفاقم وتهدد مصير الرافدين

بغداد – طريق الشعب

حذّر مختصون وناشطون من مخاطر تحيط بملف المياه وصلت إلى حد التهديد المباشر لنهري دجلة والفرات. وجرى التأكيد على أن البلد ما زال من دون استراتيجية واضحة لمواجهة تحديات شحّ المياه، فيما يدفع الجفاف الكثير من المواطنين إلى النزوح بحثا عما يوفر لهم قوت يومهم، بينما الأمر الآخر هو التهديد المباشر للأمن المائي والغذائي.

وبحسب قولهم، فإن هذه المخاطر منسية بالنسبة لأصحاب القرار الذين يستمرون بالصراع السياسي وتجاهل هذا الملف الوجودي.

ويقول ظافر عبدالله، المستشار السابق في وزارة الموارد المائية، إن التكهنات حول الوضع المائي للبلاد صعبة، لكن المؤشرات تدلل على أننا ذاهبون نحو “السيناريوهات السيئة والخطرة”.

ويوضح عبدالله في حديث مع “طريق الشعب”، أن العوامل التي تهدد الوضع المائي عديدة، منها “الزيادة السكانية المتسارعة وسياسات دول الجوار مع العراق والتغيرات المناخية وسوء الاستخدام الداخلي للمياه حيث أصبحت جميعها إضافة إلى عوامل أخرى خطرا يهدد ويضغط على الأمن المائي ويشكك في قدرتنا على الحفاظ عليه”، مضيفا أن “الأمر الآخر الأكثر خطورة هو ضعف التخصيصات الحكومية وعدم إيلاء الاهتمام الكافي لهذا الملف من أجل تجنب التداعيات الاجتماعية السيئة. إنّ الكثير من التجمعات السكانية تأثرت بشدة بمشكلة المياه ونزح العديد من أماكن سكنه بحثا عن فرص العمل كما حصل في الأهوار والمناطق التي يكثر فيها سكن المزارعين والفلاحين”.

ويؤكد المستشار السابق أن “أي إجراء حكومي ملموس لا يوجد حتى الآن من أجل مواجهة نتائج أزمة شحّ المياه. هنالك مواطنون كثيرون في مناطق الأهوار يعانون من تهديد مصادر أرزاقهم ولا توجد تحركات حكومية جادة ولا حتى إجراءات مؤقتة لتجاوز هذه الأزمة”، مشيرا إلى أن “نظام إدارة الدولة الذي يعتمد على المحاصصة الطائفية والإثنية أصبح أحد أخطر العوامل التي تهدد ملف المياه، طالما وضع مسؤولون دون المستوى المطلوب في أماكن صناعة القرار وهذا انتج خرابا كبيرا نلمس نتائجه الآن. كما أن وزارة الموارد المائية أنجزت دراسة لمواجهة هذه المتغيرات لكنها لم تلتزم بها”.

ووفقا لعبدالله، فإن هذه الدراسة تدعى بـ”الدراسة الاستراتيجية للمياه والأراضي في العراق. وهي دراسة انجزت من قبل الحكومة في عام 2014 وبمشاركة كل الوزارات وبما فيها وزارات اقليم كردستان، وبكلفة 35 مليون دولار مع شركات أجنبية كان يفترض ان تعمل لمدة أربع سنوات”، مضيفا انه “وضعت هذه الدراسة جميع السيناريوهات المتوقعة لملف المياه في ما يخص الوفرة والندرة، بما فيها الأوضاع الحالية. وخلصت الدراسة إلى أن قطاع الموارد المائية بحاجة إلى 68 مليار دولار للنهوض بواقع البلد ومواجهة التحديات المائية، لكن انخفاض اسعار النفط في حينها جعل من المتعذر تنفيذ أي مشروع ضمن هذه الدراسة وصارت التوصية إلى تحديثها واستلال ما يمكن تنفيذه من المشاريع لكن أي شيء مهم لم ينجز للأسف الشديد لمواجهة الوضع الحالي”.

عراق بلا رافدين

وبعدما تعمّقت أزمة المياه، أطلق ناشطون ومختصون بملف المياه، تحذيرات كثيرة من خطورة الأوضاع المستقبلية على نهري دجلة والفرات، مؤكدين أن وجودهما أصبح مهددا والأمور وصلت إلى هذه المرحلة الحرجة.

وقالت جمعية حماة دجلة، إنها أعادت إطلاق حملتها (عراق بلا رافدين) لأن “الأوضاع المائية بلغت حدود الخطورة القصوى، حيث تهجّر خلال الفترات الماضية الآلاف من المواطنين حسب تقارير منظمة الهجرة الدولية- في شمال و وسط وجنوب العراق”.

وبحسب بيان للجمعية، فإن “هذا الصيف مرّ بانخفاض شديد في مناسيب حوضي دجلة والفرات وروافدهما في العراق، وقُدر الانخفاض بنسبة 60 في المائة بسبب سياسة دول المنبع غير المستدامة و المتجاهلة لأوضاع المياه في العراق، وأدى هذا الانخفاض إلى خسارة 50 في المائة من الخطة الزراعية الوطنية، ثم أدى إلى تدهور أساليب توزيع المياه داخليًا حيث جفّت أهوار الحويزة بنسبة 100 في المائة، فيما تراجعت مناسيب اهوار الجبايش إلى أكثر من 50 في المائة”.

كارثة بيئية

أما عضو المنظمة، نصير باقر، فقد أوضح من جانبه لـ”طريق الشعب”، أن حملة “عراق بلا رافدين” انطلقت عام 2017 بسبب ازمة الجفاف التي يعيشها العراق “لكننا قررنا إعادة تفعيلها هذا العام بسبب اشتداد الازمة وغياب الحلول والاقتراب من كارثة بيئية حقيقية ستؤثر على الأمن المائي والغذائي”.

وأشار باقر إلى أنه وبحسب دراسات “يمكن ان يعاني العراق وبشدة في عام 2060 من ازمة مائية تؤثر على وجوده كبلد. ويتصور الرأي العام أن أسباب الجفاف تعود إلى عوامل التغير المناخي، والحكومة أيضا تتمسك بهذه الرؤية، لكن التغير المناخي جزء من مجموعة أسباب هامة مثل الاستخدام السيء وهدر المياه، وعدم ردع المتجاوزين على الحصص المائية وغياب خطط تطوير وسائل الريّ، فضلا عن فشل المفاوض العراقي مع تركيا، وتجاهله الشروع بمحادثات رسمية مع الجانب الإيراني رغم قطعه عشرات الروافد الهامة التي كانت تصب في العراق وتغييره لمسارها”.

وأكد المتحدث أن البلد مقبل على “تغيير في الخارطة البيئية والتنوع الاحيائي والنظم البيئية الفريدة التي يتمتع العراق بها. حيث يجري هذا في ظل تجاهل حكومي دفع بنا إلى إطلاق حملتنا”. وأردف “نحن لا نمتلك سياسات تضمن الامن المائي ولا نملك سياسات لمواجهة تحديات التغير المناخي او حتى التكيف معه، كذلك لا تملك الدولة أي وجهة ورغبة حقيقية لمعالجة هذا الملف الوجودي الخطير”.

ونوه بأن حديث السياسيين وأصحاب القرار على أهمية “الانتقال الديمقراطي هو أمر غير مهم ما دام يتجاهل التهديد البيئي. فلا استقرار سياسيا أو انتقال ديمقراطيا يأتي لبلد فيه تهديد خطير للأمن المائي والغذائي والبيئي”.

وأعلنت وزارة الموارد المائية، يوم أمس، أن الخريف الحالي سيكون جافاً ويزيد التهديدات بشأن الزراعة الشتوية.

وذكرت خلية الإعلام الحكومي في بيان: “ان الوزارة وحسب متابعتها لمجموعة من التنبؤات الجوية عبر الاقمار الصناعية المختصة تشير الى أن الخريف الحالي سيكون جافاً مما سيزيد التهديدات بشأن الزراعة الشتوية وينذر بموجة جفاف وللموسم الرابع على التوالي مما سيزيد المخاطر والتهديدات بشأن الزراعة الشتوية”.

----------

مارأيكم، دام عزكم!

تعرضت السيادة العراقية في أقليم كردستان، يوم أمس الاربعاء الى خمسة إعتداءات فقط، حيث قامت طائرات مسيرة، يعتقد أنها تركية، بقصف مناطق مختلفة في قضائي بينجون وشاربزير، مما أدى الى تدمير ممتلكات وسقوط ضحايا. كما تجدد لليوم الحادي عشر على التوالي، القصف الإيراني على سيدكان في أربيل، ملحقاً اضراراً كبيرة دون أن يصاب أحد. هذا وكانت أربعة دول هي أمريكا وبريطانيا والهند وإيرلندا، قد أدانت الإعتداءات، ودعت لإحترام سيادة العراق، فيما أكتفى “أولي الأمر” لدينا ببيانات رفض خجولة، لم تحترمها كل من أنقرة وطهران، فواصلتا إعتداءاتهما ولسان حالهما يقول من يهّن يسهل الهوان عليه.

أليسوا عراقيين!

ذكر تقرير لموقع ذي نيو أراب، بأن معظم الأيزيديين المتواجدين في مخيم زاكروس، شمال غرب العراق، يسعون للهجرة إلى أوربا، وعدم البقاء في الوطن، بسبب الويلات التي تعرضوا لها على أيدي الإرهابيين الدواعش، والذين قتلوا الآلاف منهم واختطفوا أكثر من 10 آلاف امرأة وطفل، ما زال 2700 منهم مفقودين حتى الأن. وأشار هؤلاء إلى أنه رغم مرور ثماني سنوات على المأساة، فإن ما يقارب نصف مليون إيزيدي ما زالوا مشردين في 15 مخيماً للنازحين، فيما تعاني مناطق سكناهم الأصلية من الخراب والعنف وغياب الخدمات، ويتناسى أساطين نظام المحاصصة والفساد حاجتهم للعون كي يستعيدوا حياتهم الطبيعية في ديارهم الأصلية.

 تخلف مضطرد!

أكد أحد أعضاء لجنة العشائر في مجلس النواب، أن أسباب إرتفاع حدة وعدد النزاعات العشائرية تكمن في ضعف تطبيق القانون، وفي امتلاك بعض العشائر أسلحة ثقيلة، اضافة الى تدخل السياسيين بشؤونها، داعياً إلى تشريع قانون للعشائر العراقية يدعم رئيس العشيرة، ويمكّنه من حل النزاعات ضمن دائرة قبيلته. يذكر أن ثورة 14 تموز 1958كانت قد ألغت قانوناً مشابهاً، بسبب تعارضه مع متطلبات قيام مجتمع مدني يحتكم للقانون والقضاء ويحصر السلاح والسلطة بيد الدولة فقط، ويساوي بين الناس في الحقوق والواجبات على أساس المواطنة، بغض النظر عن القومية والدين والعشيرة. وما أحداث البصرة اليوم سوى مثال صارخ على المأساة.

شنو ما يدرون!

دعت مجموعة من المتنفذين في بيانات أصدرتها بمناسبة 3 تشرين الاول، الذي إعتبرته الحكومة “عيداً” وطنياً، إلى تحقيق الرفاه للبلاد وإستكمال مسيرة تطورها. وقد أثارالقرار تساؤلات العراقيين عن السر وراء الإحتفال بذكرى تنفيذ بنود معاهدة 1930 االاستعمارية مع بريطانيا، وإعتباره يوماً وطنياً بديلاً عن يوم 14 تموز، الذي تحقق فيه الإستقلال السياسي والاقتصادي الحقيقيان. هذا، وفيما لم يعر أحد من الناس الحدث إهتماما، بدا النائب الأول لرئيس مجلس النواب مشككاً في إعتبار البلد مستقلاً حتى الآن، حين أشار في تغريدة له إلى حاجة العراق لتحقيق الاستقلال، بعد أن قطع عقوداً وهو يبحث عنه.

-------

الصفحة الرابعة

«طريق الشعب» تفتح ملف مجمع أبي الفضل العباس السكني.. مواطنون: دفعنا الملايين ولم نحصل على منازلنا

بغداد – طريق الشعب

كشف العديد من المواطنين الذين سبق أن اشتروا وحدات سكنية في “مجمع أبي الفضل العباس السكني” القريب من قضاء الحسينية، عن معاناة مريرة و”احتيال” وقعوا ضحيته بعدما جرى التلاعب بهم، إذ جرى تقاضي الأموال منهم من دون إنجاز المشروع السكني.

ويقول الأهالي، إن المجمع يضم أكثر من 1000 منزل، وهناك عقود أبرمها المستثمر مع الأهالي وتقاضى منهم مبالغ كبيرة، لكنه أخلّ بالعقد وأصبح يقدم الأعذار، مؤكدين أن مواصفات العمل مخالفة والمواد المستخدمة ليست بالمستوى المطلوب، ولا أحد يجيبهم رغم شكاواهم ومطالباتهم المتواصلة.

ويضيف الأهالي، ان المستثمر ترك العمل في هذا المشروع، وباشر إنشاء مشروع آخر في محافظة النجف.

والتقت “طريق الشعب” بالعديد من المواطنين الذين أبدوا تذمرهم من تأخر تسلم وحداتهم السكنية، حيث أكدوا أن ما يجري هو تلاعب ومحاولات لكسب الوقت من قبل المستثمر، وأن الوضع أصبح لا يحتمل الانتظار، ولا بد من تدخل حكومي لحسمه.

أوليات المشروع وموقعه

ووفقا للأهالي، فأنهم راجعوا هيئة استثمار بغداد قبل أن يشتروا من هذه الشركة المشرفة على المشروع، وأكدت الهيئة سلامة كل شيء، وأوضحت أن الشركة معتمدة لديها وحاصلة على جميع الموافقات.

ويقع المجمع الذي يفترض أن يضم 1250 منزلاً، قرب قضاء الحسينية شمالي بغداد، بين مقر الفرقة الحادية عشرة التابعة للجيش العراقي، ومستشفى الشهيد ضاري الفياض، خلف دائرة المرور.

وقال المواطن أبو نور، أن “الترويج التي قدمته الشركة للحصول على مشترين للوحدات السكنية، تضمن دفع مقدمة مقدارها 10 ملايين دينار فقط، وقسط شهري مقداره 416 ألف دينار، وبدون شرط الكفيل من قبل المصرف العقاري. هكذا كانت إعلانات الشركة وترغيبها المواطنين لشراء وحداتها السكنية، خصوصا وأن المبالغ والشروط يسيرة ومعقولة للموظفين”، مؤكدا أن هذا الأمر “كان بمثابة المصيدة التي لم يدركها الجميع”.

وبحسب المشترين، فأن حجم مساحة البيت الواحد يبلغ 200 متر وواجهة البيت 10 مترات والنزال 20 مترا والبناء يكون في 140 مترا من المساحة الكلية، أما المتبقي فيكون حديقة ومرآبا.

ويوضح أبو نور لـ”طريق الشعب” قائلا: ان “أول وجبة من الأهالي اشترت وفقا لتفاصيل الإعلان الأول، لكن بعد فترة وجيزة، أصبحت المقدمة 16 مليونا، بدلا من 10 ملايين دينار. وهنا بدأ التلاعب ومن ثم قالوا نفدت الوحدات لديهم وبقيت فقط التي تقع في مواقع الأركان (بيوت ركن) وهي أغلى وتبلغ مقدمتها 31 مليونا، واكتشفنا بعد ذلك عدم نفاد المساحات”، مضيفا انه “خلال الأربعة أشهر الأولى كان العمل سريعا جدا ومبشّرا، وتفاجأنا بسرعته ومواصلته ليلا ونهارا، وأصبح على أرض الواقع هنالك حوالي 400 هيكل للبيوت، وأصبحنا مطمئنين لكننا سرعان ما اكتشفنا مشاكل كبيرة في التصاميم واختلافها عن التي قدمت في البداية، وهذا أحدث ضجة، وتعهد المستثمر بمعالجتها لاحقا”.

وأكد المتحدث أن “من بين المشترين من هم متخصصون بالعمارة والهندسة، ولاحظوا مشاكل في العمل وطلبوا من المستثمر أن يزودهم بـ(التندر) لكنه رفض رفضا قاطعا، وتبين لاحقا أن مواد العمل رديئة جدا مثل شيش الحديد والطابوق والإسمنت”، لافتا إلى “العدد الكلي المفترض للمجمع هو 1250 بيتا، ويضم مولا تجاريا وست مدارس حكومية توزع بالتساوي بين الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، إضافة إلى ملاعب كرة قدم وأماكن ترفيهية”.

مدة المباشرة والانجاز

من جانبه، قال المواطن أبو سرمد، أن انطلاقة المشروع كانت في بداية عام 2020، وأن عقد الشراء يشير الى أن مدة الانجاز تتراوح بين سنة ونصف إلى سنتين حتى يتسلم الأهالي وحداتهم السكنية.

واضاف أبو سرمد خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “العقود كانت غير موحدة، حيث اكتشفنا لاحقا أن النسخ تختلف من مجموعة إلى أخرى، وهذه عدم شفافية اكتشفناها داخل مجاميع التواصل الاجتماعي التي أسسناها بعد أن توقف العمل بالمشروع. كذلك أكد العقد الذي أبرمته أن أتسلم بعد ثلاثة أشهر من التوقيع، سند البيت وهذا ما لم يحصل أبدا ومر عامان على ذلك. وفي نهاية العام الماضي توقف المشروع نهائيا بذريعة غياب التمويل من قبل المصرف العقاري وعدم الحصول على موافقاته”، مردفا أن “المستثمر المدعو رحيم العكيلي فتح مشروعا مماثلا آخر في مدينة النجف في الوقت الذي تلكأ في إنجاز مشروعنا الكبير، ونقل آليات شركته إلى هناك”.

ونوه إلى أن “العقد يقول أن كلفة المشروع تبلغ حوالي 150 مليون دولار، فكيف للمستثمر أن يكون بلا حسابات دقيقة ويصطدم بما يدعيه من عراقيل؟ أن هذه الحركة أثارت الفوضى بين الأهالي، وان الشركة نشرت منشورا على موقعها، كان فيه اهانة للمواطنين وعدم احترام، وتغير الأسلوب معنا، وتبين أن المستثمر لا يريد أن يستمع لنا رغم مطالباتنا وشكاوانا واحتجاجنا المتواصل، بل قالت الشركة لاحقا أعطونا أقساطا لإكمال المشروع وسنخصمها لاحقا من قيمة المستحقات التي عليكم، برغم أن هذا الأمر غير موجود في العقد”.

وأكد أبو سرمد أن الكثير من الأهالي “هم من الموظفين البسيطين، والناس الذين لا يملكون موارد مالية كبيرة وتأملوا خيرا بالمشروع للخلاص من الإيجارات، وأصبحوا الآن عالقين في هذه الورطة ومعاناتهم زادت أضعافا”، داعيا رئاسة مجلس الوزراء والمحافظة والجهات الحكومية إلى “النظر في هذه المعاناة وتخليص الناس من هذا المأزق”.

شكاوى لا تجدي

من جانبها، تبين المواطنة أم أحمد، أن “الأهالي قدموا شكاواهم إلى هيئة استثمار بغداد، التي قالت بدورها انها سترسل لجنة تتابع الموضوع. نعم، أتت اللجنة لاحقا من قبل المصرف العقاري، التقطت صورا وقالت أنها راضية عن المشروع وعادت دون أي حلول تذكر”.

وتنوه أم أحمد أثناء حوارها مع “طريق الشعب”، بأن الأهالي لم يشاهدوا المهندس الاقدم المشرف على المشروع، وبالتالي فأن مواد العمل سيئة، وأصبحت أرضيات البيوت التي لا تتجاوز 25 سم تتفطر، وتخرب رغم أنها جديدة، علما أن المشترين من المهندسين قالوا أن هناك أخطاء كثيرة في الصبّ وارتفاعه، وهناك مهندس سوري يشرف على المشروع، ولا يعطي للناس ردودا شافية. بعد ذلك، طالب الأهالي بمقارنة المواد المستخدمة مع المواد المدرجة في بنود العقد، لكن المستثمر رفض ذلك”.

وأضافت المتحدثة، “مع بداية العام الحالي، تواصل تعطل المشروع وقال المستثمر أنه سيعود إلى العمل في شهر نيسان الماضي، حيث أن المصرف سيطلق القرض ولكن هذا كان كذبا، وبعدها رمتنا الشركة على المحافظة، ومن ثم على وزارة المالية، وبقينا عالقين بين هذا وذاك، وقررنا أن نختار ممثلين عنّا يلتقون المستثمر الذي رفض الحضور وقال أنه سيلتقي بهم داخل مجموعة (الواتساب) الخاصة بالأهالي الغاضبين، حيث حضر ولم يتحمل الأسئلة وبدأ يكيل الشتائم والاهانات وهنالك تسجيلات صوتية لما تفوه به”، مردفة “تبين لاحقا أن عدد البيوت المباعة داخل المجمع لا تتجاوز 600 بيت فقط، وأن الشركة لم تبع كل الأراضي لأنها تنتظر يأس الأهالي وبيع أراضيهم التي تحولت الى هياكل، من أجل ان تشتريها الشركة مجددا باثمان بخسة، وتزيد من أسعارها وتبيعها بعد ذلك لتستفيد مرتين” بحسب قولها.

أعذار جديدة

أما المواطن أبو إحسان، فقال بدوره أن “المستثمر تحجج بأن وزارة المالية والمحافظة وقائمقام الحسينية يعرقلون مشروعه. بينما علمنا أن القائممقام طالبه بالمخطط العمراني لكن العكيلي اتهمه بتعطيل المشروع وتطورت القضية إلى دعاوى قضائية بحسب ما يقال”.

ويؤكد أبو احسان لـ”طريق الشعب”، أن “القائممقام يقول أن الكتب التي تأتيه بشان المشروع ليست من مراجعه الوظيفية، ولهذا لا يمكن أن يتعاطى معها. وفي المقابل، اتهم المستثمر القائممقام بمحاولة ابتزازه والحصول على أموال منه وهذا ما ينفيه الأخير. وأصبح الأهالي داخل هذه الدوامة المليئة بالكذب والوعود والتغيير في السلوك بعد توقيع العقود ودفع المبالغ المالية”.

ويبيّن أن “المتضررين خاطبوا جهات حكومية كثيرة جدا وطالبوا بلجنة مشتركة بين رئاسة الوزراء وهيئة الاستثمار والمحافظة من اجل الكشف عن ملابسات القضية وفتح الملف كاملا ومعرفة حقيقة الأمور، لكن الاستجابة كانت غائبة”.

وشدد على أن “البيوت وحتى في حالة انجازها، فهي خارج الضوابط والمواصفات ولن تبق سالمة لأكثر من 3 سنوات وهنالك صور كثيرة توثق سوء التنفيذ ورداءة مواد البناء”.

-------------

لمناسبة يوم المعلم العالمي.. نقابة المعلمين: رُسُل العلم يقاسون الإهمال

بغداد ـ طريق الشعب

احتفى العالم امس الاربعاء باليوم العالمي للمعلم، وهو يوم دولي يقام سنويا في 5 تشرين الاول، احتيفالاً بالتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو بشأن وضع المعلمين.

والتوصية كانت أداة لوضع معايير تتناول وضع واحوال المعلمين في جميع أنحاء العالم، وتحدد هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.

بحاجة الى الاهتمام

وبارك المتحدث باسم نقابة المعلمين احمد الشويلي، عبر “طريق الشعب”، للمعلمين يومهم الدولي.

وقال الشويلي، ان “نقابة معلمين تحرص على ان يكون المعلم هو الشخص الاول في المجتمع كونه الأساس فيه ويقدم كل ما بوسعه لأجل تعليم الناس وخدمتهم”. 

وعن حال المعلم بعد العام 2003 اوضح الشويلي بانه “لا يزال المعلم العراقي بحاجة الى المزيد من الاهتمام والرعاية، ومن المفترض ان يتم توفير كل المناخات الجيدة ليقوم بواجباته بأبهى وأجمل وأكمل صورة”.

تفعيل قانون حماية المعلم 

ويعاني المعلم العراقي اليوم من جملة من التحديات التي تواجهه، وواحدة منها هي الاعتداء عليه، فعلى الرغم سن قانون يحد من الاعتداء على الكوادر التدريسية وانخفاضها في بعض المحافظات، الا ان هذه الظاهرة مازالت موجودة.

وفي الوقت ذاته لم تتوقف التحذيرات من تكرار تلك الاعتداءات، والمطالبات من الحكومة بتفعيل قانون حماية المعلمين والمدرسين ومنح صلاحيات اكبر للحراس الأمنيين المتواجدين في المدارس، علما ان المادة الرابعة من القانون تعاقب بالحبس والغرامة، لمن يعتدي على معلم او معلمة، حسب نوع الاعتداء.

وحدد خبراء قانونيون المواد العقابية في قانون حماية المعلمين والمدرسين رقم (8) لسنة 2018، فالمادة 5 من هذا القانون عاقبت بالحبس 3 سنوات والغرامة 10 ملايين دينار للاعتداء على المعلم أو المدرس وذات العقوبة تنطبق على الادعاءات العشائرية عليهم.

وجرى التأكيد على ان الموضوع يحتاج إلى توعية من أكثر من جهة، منها الإعلام والمدارس نفسها، وان الاعتداء على المعلمين والمعلمات ظاهرة خطيرة توجب التحقيق مع المعتدي وبشكوى من وزارة التربية وفق المادة 229 ق ع لدى قاض التحقيق المختص.

اعادة هيبة المعلم

وفي السياق جدد معنيون مطالباتهم بتوفير حياة كريمة ولائقة للمعلم العراقي واعادة الهيبة له، لما يقدمه من مجهود خدمة للعملية التربوية في البلاد.

وبالعودة الى الشويلي فانه يقول: “للأسف الشديد نلاحظ ان شريحة المعلمين مهملة، وفي هذه المناسبة ندعو كل المتصدين للعمل التربوي بضرورة اعادة هيبة ووقار المعلم وتوفير ابسط مقومات الحياة الكريمة له، بما يليق باسمه ومستواه وقيمته”.

ولفت الى انه “يجب ان تكون هناك موازنة تليق باسم وزارة التربية حتى يكون للمعلم مستوى عال من التدريب والخدمة، كذلك ابنية مدرسية وصفوف لائقة يقوم المعلم فيها بواجباته”، مؤكدا ان “المعلم العراقي اليوم حريص كل الحرص، على ان يعيد ذهن وفكر وعقل الطالب من خلال النصح والرشد، وسط كل الحالات السلبية الدخيلة على مجتمعنا، والعمل على خلق انسان صالح في هذا المجتمع”.

------

15 مليون فقير في العراق .. سياسة اقتصادية تفاقم البطالة والفقر!

بغداد ـ طريق الشعب

تتعمق ازمة البطالة والفقر في البلاد يوما بعد اخر، في ظل وجود قوى سياسية مسيطرة على مقاليد الحكم لا تأبه لمصير ملايين العراقيين الذين يعانون الفقر والحرمان.

ومع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وفشل مجلس النواب في إيجاد صيغة قانونية لإقرار الموازنة العامة تستمر معاناة المواطنين الذي يشكون عسر الحال وغياب فرص العمل.

غياب العدالة الاجتماعية

ويعد الكثير من المراقبين للشأن المحلي ان السبب الأول لاحتجاج ملايين المواطنين على المنظومة السياسية هو غياب العدالة الاجتماعية وعدم التوزيع العادل للثروات، وغياب مبدأ تكافؤ الفرص.

وفشلت الخطط الحكومية في معالجة مطالب العراقيين ولو بشكل تدريجي لغياب الواقعية واعتمادها على الوصفات الدولية الجاهزة، وفقا للباحثة الاجتماعية منى عبد السادة.

تقول عبد السادة لـ”طريق الشعب”، ان “الحكومات المتعاقبة لم تضع خططا واقعية لمعالجة مشاكل المواطنين، نتيجة لغياب الرؤية والاعتماد بشكل مبالغ على توصيات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”، مشيرة الى ان “المسؤولين بدل البحث عن طرق علمية لمعالج مشاكل المواطنين، ذهبت باتجاه طرق ترقيعية ساهمت بتفاقم المشكلات لا حلها”.

وتضيف ان “تجاهل الاثار الاجتماعية للفقر كفيل بذهاب الوضع الى ما لا تحمد عقباه، في ظل غياب العدالة الاجتماعية ومبدأ تكافؤ الفرص وعدم التوزيع العادل للثروات”، مبينة ان “السلطة تعتقد ان عائدات الثروات الطبيعية ملكها ويحق لها التصرف فيها كيفما تشاء، وهذا الامر خلاف للمنطق والدستور الذي نص على ان الثروات هي ملك للشعب”.

الفقر في تزايد

ويوجد هناك اكثر من 15 مليون مواطن بمستوى خط الفقر او ما دونه، بحسب الخبير الاقتصادي نبيل التميمي.

ويُشير التميمي الى ان “أكثر من ١٥ مليون عراقي قابعون بمستوى خط الفقر او ما دونه، وهؤلاء لا تربطهم مصلحة تجاه بقاء اية حكومة وسلطات”، مؤكدا ان “هؤلاء على استعداد دائم للمشاركة باية تظاهرات قادمة واستثمار الفرصة لبيان مطالبهم”.

ويضيف التميمي أن “المؤشرات الاقتصادية سلبية فخلال عام ٢٠١٩ كانت نسبة البطالة ١٣.٨ في المائة، اما نسبة الفقر ٢٠ في المائة، وخلال العام الحالي سجلت نسبة البطالة ١٦.٥ في المائة، والفقر 25 في المائة حسب بيانات وزارة التخطيط”.

ويؤكد الخبير ان “الاقتصاد الحكومي مؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الكلي للبلد، وما زالت الموازنات تنتهج وتصمم للإنفاق بطريقة غير مدروسة، ولم تصمم لموازنات برامج تركز على قطاعات معينة لتكون قادرة على النهوض بقطاعات معينة لتحقيق الأهداف”.

ويتابع التميمي انه “لم تكن هناك محطات احتجاجية مهمة قبل ٢٠١١، لأسباب تتعلق بانخفاض مؤشرات البطالة والفقر، وتقارب الطبقية في حين أن التظاهرات بدأت بالاتساع لاحقا لأسباب تتعلق بالبطالة”، لافتا إلى أن “سلم أولويات العراقيين يتمثل بتوفير فرص العمل، والحد من الفقر، وتوفير الخدمات، والأمور الكمالية الأخرى وصولا لإجراء الإصلاحات السياسية “.

حلول بديلة

وينص قانون الإدارة المالية المعدل لعام 2019 على تحويل الوفرة المالية الزائدة عن حاجة الموازنة الى تشكيل صناديق سيادية تنموية، لكن فشل مجلس النواب في أداء واجباته وعدم الجدية في إيجاد صيغة قانونية لاقرار الموازنة عطل هذه الفرصة الذهبية، وفقا للباحث الاقتصادي امير الكورجي.

ويقول الكورجي لـ”طريق الشعب”، ان “انشاء صناديق سيادية للاستفادة من الوفرة المالية تعمل على تنفيذ مشاريع استراتيجية واقتراح تنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة ودعمها ومتابعة تنفيذها، يمكن ان يكون بوابة لتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة”.

ويضيف ان “فشل السلطة يتجسد بتحميل الناس أعباء الفساد وسوء الإدارة”، مبينا ان “الأوضاع لا يمكن ان تستمر على هذا الحال، ولا بد من إيجاد معالجات حقيقية بدل الترقيع”.

**********************************

الصفحة الخامسة

من مقاعد الدراسة إلى الشارع.. عمالة أطفال العراق تتزايد يوماً بعد آخر

متابعة – طريق الشعب

تشهد شوارع بغداد والعديد من المحافظات تصاعدا ملحوظاً في ظاهرة عمالة الأطفال، خصوصاً الباعة الجوالون الذين يتنقلون بين جوانب الطرق الرئيسة ومناطق التقاطعات المرورية، فضلاً عن الأسواق والساحات العامة المكتظة بالمواطنين.

وبات مشهد الأطفال الذين يقومون بعرض بضاعتهم على المارة، مألوفاً لسكان العاصمة ومختلف المدن، حتى ان بعضهم لا يتجاوز عمره 6 سنوات.. كل ذلك نتيجة الفقر الذي تتسع قاعدته يوما بعد آخر في ظل الفساد والمحاصصة والتهميش.

أطفال تحت الشمس

الطفل مهدي المعموري، الذي لا يتجاوز عمره 11 سنة، يبيع الشاي للمارة وأصحاب المركبات في تقاطع ساحة عدن وسط بغداد، تحت شمس الصيف الحارقة، وذلك لتأمين لقمة العيش لإخوته. وهو يفعل ذلك منذ أن تعرّض والده للاختطاف على يد مجموعة مسلحة، وبقي مجهول المصير حتى اللحظة.

يقول المعموري في حديث صحفي، انه ترك الدراسة مضطراً، لكنه لم يبتعد عن أجوائها. إذ يبيع الشاي أحيانا للطلبة والمارة قرب المدارس والكليات!

ويشير إلى أن التقاطعات المرورية والساحات العامة تعد أماكن مناسبة للبيع. ورغم المشقة الكبيرة التي يعانيها وهو يتجول في الطرقات حاملاً بيده إبريق الشاي، إلا أنه يعاني أكثر من مضايقات بعض الجهات الأمنية. إذ تمنعه أحيانا من مزاولة عمله.

وليس بعيدا عن المعموري يقف الفتى علي مصطفى (13 سنة) وهو يحمل علب مناديل وقناني مياه، وينادي بصوت مرتفع: “مي بارد. كلينكس”، ليلفت أنظار المارة وأصحاب السيارات إلى بضاعته البسيطة.

يقول مصطفى في حديث صحفي: “تركت المدرسة الابتدائية حين كنت في الصف الثاني كي أعمل في بيع المناديل وقناني المياه في الشارع. فأنا أحتاج إلى أن أعيل نفسي وعائلتي”، مضيفا قوله ان “والدي يبيع الشاي والمناديل هو الآخر في الشارع، لتأمين احتياجات العائلة”.

ويوضح هذا الفتى البائع أنه يخرج من البيت يومياً قبل الساعة السادسة صباحاً “أعمل مبكراً في تفريغ حمولات الفاكهة والخضراوات في السوق، وبعد الساعة الثانية عشر ظهراً، أعمل في بيع قناني المياه والمناديل في تقاطعات الشوارع، واستمر تحت الشمس حتى الساعة السابعة أو الثامنة مساء”.

أعمال خطرة

ويواجه مصطفى مواقف خطيرة خلال عمله. إذ يلفت إلى أنه “أتعرض إلى مضايقات من أصحاب السيارات، ومن أشخاص مجهولين يعرضون عليّ ممارسة أعمال خطرة، والكثير من الأطفال الذين يعملون باعة جوالين يجري استغلالهم من قبل بعض العصابات ومروجي الممنوعات، لكنني أرفض ذلك تماماً”.

ويستطرد قائلاً: “أتمنى العودة إلى المدرسة، ويحزنني مشاهدة أقراني أثناء توجههم صباحاً إلى المدارس. فأنا لا أستطيع التوفيق بين العمل والدراسة. إذ ان البيع في الشارع عمل صعب، وتدهور أوضاعنا المعيشية جعلني أتحمل المسؤولية في سن صغيرة. فإذا لم أشارك في تأمين لقمة العيش لإخوتي الصغار، قد يضيع مستقبلهم”.

وأعلنت وزارة التخطيط مطلع العام الجاري، دخول نحو نصف مليون طفل عراقي إلى سوق العمل، وارتفاع نسبة الفقر بين الأطفال إلى 38 في المائة.

التدهور الاقتصادي

من جانبه، يقول الباحث الاجتماعي المتخصص في شؤون الأطفال، أحمد سعدون، ان “عمالة الأطفال تتفاقم يوماً بعد آخر بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لأغلب العائلات العراقية، التي لم تجد أمامها سوى الدفع بأبنائها إلى الشوارع بحثاً عن لقمة العيش”، مضيفا في حديث صحفي أن “أغلب الأطفال الذين انخرطوا في سوق العمل تتراوح أعمارهم ما بين 7 إلى 13 سنة”.

ويتابع قوله أن “هذه الفئة العمرية هي الأكثر استهدافا من قبل العصابات. فإذا لم تعمل الحكومة والجهات المعنية على احتواء هؤلاء الأطفال، وإعادتهم إلى مدارسهم، أو تخصيص راتب شهري يسد احتياجاتهم ومتطلبات عائلاتهم، فإنه سيجري استغلالهم في تنفيذ أعمال غير مشروعة”.

فيما تؤكد الناشطة المدنية زينب الخفاجي، أن “منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الطفل رصدت خلال الآونة الأخيرة ارتياد أعداد كبيرة من الأطفال سوق العمل، بسبب زيادة نسب الفقر والبطالة في العراق، والتي بلغت مستويات مخيفة تزيد على 40 في المائة”.

وتضيف في حديث صحفي أن “الباعة الجوالين، سيما الأطفال منهم، لا حول لهم ولا قوة، وكل واحد منهم دفعته ظروفه الخاصة القاسية إلى العمل في الشارع. فكيف ستعيش عائلاتهم إذا لم يفعلوا ذلك؟”.

وتدعو الناشطة، الحكومة إلى “تحمّل مسؤولية توفير الحماية للأطفال، والعمل على إنهاء أسباب ارتيادهم سوق العمل، عبر إيجاد موارد ثابتة للأُسر الفقيرة، كي لا تضطر لإخراج أطفالها من المدارس، والدفع بهم إلى الشوارع. فقد يتعرض هؤلاء الأطفال للاستغلال من قبل عصابات إجرامية”.

************

اكول.. الأماكن الترفيهية ليست للفقراء

محمد قاسم عناد

يشتكي العديد من الفقراء وذوي الدخل المحدود، من ارتفاع أسعار بطاقات الدخول إلى الأماكن الترفيهية سواء في بغداد أم في المحافظات الأخرى، الأمر الذي يحرمهم وعائلاتهم من الترويح عن أنفسهم في هذه الأماكن.

وللتخفيف من تأثيرات الأجواء الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المضطربة التي يشهدها البلد، يحتاج المواطن إلى ترفيه نفسه وعائلته في عطلة نهاية الأسبوع، فيتوجه إلى المتنزهات ومدن الألعاب، لكنه يصدم بعدم قدرته على تأمين رسوم الدخول، التي تصل في بعض الأماكن إلى 5 آلاف دينار عن الشخص الواحد.. هذا ما يحدث مثلا في جزيرة بغداد السياحية!

وفي هذا الصدد، أخبرني المواطن ليث جاسم بأنه ذهب مع أولاد عمه، وعددهم 16 فردا بين شاب وطفل، إلى الجزيرة السياحية، وقد كلفهم الدخول نحو 80 ألف دينار، تضاف إليها مبالغ شراء بطاقات الألعاب الترفيهية.

وتساءل جاسم: أليس من حق المواطن الفقير أن يرفه عن نفسه وعائلته!؟

أما المواطن سيف علي، فيرى أن “الدولة حين تسلم موقعا سياحيا لمستثمر، يتوجب عليها أن تلزمه بتسعيرة محددة لبطاقات الدخول وبقية الخدمات في هذا المكان السياحي، بما يناسب كل شرائح المجتمع، ومنها شريحتا الفقراء وذوي الدخل المحدود”.

ويؤكد أن السفرة السياحية صارت تشكل عبئا اقتصاديا ثقيلا على المواطن، بسبب الأسعار المبالغ فيها.   

*************

مرضى السرطان ضحايا الصراعات السياسية

بغداد – وكالات

يعاني مرضى السرطان في العراق عدم توفر العلاجات الخاصة بهم، بسبب الأزمة السياسية المستعصية التي حالت دون إقرار الموازنة.

وكشفت لجنة الصحة في مجلس النواب، عن عدم توفر أدوية علاج السرطان بما يتناسب والزيادة الحاصلة بعدد المرضى، وذلك بسبب غياب التخصيصات المالية الكافية لشرائها. وقال عضو اللجنة باسم الغرابي في تصريح صحفي، ان “اللجنة استفسرت حول إمكانية توفر أدوية علاج السرطان بما يتلاءم مع حاجة المراكز والمستشفيات المتخصصة بذلك. وقد أجابت الشركة العامة لتسويق الأدوية (كيماديا)، بعدم إمكانية تجهيز تلك المؤسسات بالأدوية، بسبب عدم وجود المبالغ المالية الكافية لتوفيرها، في ظل ارتفاع أسعارها عالميا”.

************

قرار حكومي قد يرفع سعر “الأمبير” في الرمادي

الرمادي – وكالات

انتقدت قائم مقامية قضاء الرمادي، مركز محافظة الأنبار، قرار وزارة النفط القاضي بتخفيض حصة الوقود المخصصة للمولدات الأهلية، محذرة من أن هذا القرار سيتسبب في رفع سعر الأمبير إلى نحو 30 ألف دينار.

وقال القائم مقام إبراهيم العوسج، أن “الوزارة فاجأتنا بقرارها هذا. ففي السابق كانت تمنح أصحاب المولدات 30 لترا من الوقود شهريا لكل (كي في) من الكهرباء، أما اليوم وبناء على القرار الجديد، ستكون الحصة 5 لترات فقط”.

ورأى العوسج أن هذه الكمية من الوقود “قليلة جدا ولا تكفي لتشغيل المولدة حتى لمدة نصف ساعة يومياً”، متسائلا عن “القصد من وراء هذا القرار”.

ولفت إلى أن “وزارة النفط تعمل على عدم انصاف المواطنين في الرمادي، وهي بهذه الخطوة كأنما تدعو الناس الى الخروج في تظاهرات احتجاجية”، مؤكدا أن “فترة تجهيز الكهرباء الوطنية في القضاء، تصل في أحسن الأحوال إلى 12 ساعة يوميا”. ونوّه القائم مقام إلى أنه “يفترض بوزارة النفط أن تسأل وزارة الكهرباء عن وضع الطاقة الكهربائية في كل محافظة، وفي ضوء ذلك تقوم بتحديد حصص المولدات الأهلية من الكاز”، معتبراً أنه “ليس من المنطقي منحنا 12 ساعة كهرباء وطنية وخمسة لترات للمولدات فقط”. ولفت إلى أن “سعر الامبير اليوم يقدر بنحو 18 أو 19 ألف دينار، لكن في ضوء قرار وزارة النفط قد يرتفع الى 30 ألفا”، معتبراً أن “هذا القرار غير مدروس وغير منطقي وبحاجة الى اعادة نظر”.

**********

السماوة .. استهجان ظاهرة رمي النفايات في الأراضي السكنية

السماوة – وكالات

استهجن مواطنون في مدينة السماوة، ظاهرة رمي النفايات في قطع الأراضي السكنية الفارغة، سيما التي تقع بين المنازل، داعين الجهات الحكومية إلى اتخاذ إجراءات قانونية للحد من هذه الظاهرة السلبية الضارة بالبيئة والصحة العامة.

وأوضح المواطنون في حديث صحفي، أن هذه الظاهرة ليست جديدة ولا تقتصر على مدينة السماوة فقط، لكنها ازدادت خلال الآونة الأخيرة، بسبب ضعف خدمات النظافة وقلة أعداد حاويات جمع النفايات. فالمواطن حينما لا يجد حاوية يودع فيها نفاياته يضطر إلى رميها في مثل هذه الأماكن، الأمر الذي يتسبب في انتشار الروائح الكريهة والأوبئة – وفق أحد المواطنين.    

*********

مواطنون في المثنى: متى تطوى صفحة المدارس الكرفانية!؟

السماوة – وكالات

أعرب مواطنون في محافظة المثنى عن استيائهم من مواصلة اعتماد وزارة التربية منذ سنوات، على المدارس الكرفانية في العديد من المناطق والقرى، وعدم تحركها إزاء بناء مدارس نظامية بديلة، متسائلين: “متى تطوى هذه الصفحة التي أضرت كثيرا بالقطاع التربوي - التعليمي؟”. وقال المواطنون في حديث صحفي، أن الكثير من المناطق في محافظة المثنى، خاصة الريفية، تخلو من المدارس النظامية، ما دعا وزارة التربية إلى إنشاء مدارس كرفانية كحل مؤقت، مشيرين إلى أن هذه الكرفانات غير مؤهلة لأن تكون مدارس كونها تخلو من الخدمات، وانها خطيرة تتعرض للحرائق في أي لحظة، حال حصول تماس كهربائي أو غير ذلك.  وطالب المواطنون الوزارة وبقية الجهات ذات العلاقة، بإلغاء هذه المدارس وبناء أخرى نظامية بديلة.

**********

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل ومعها اللجنة المحلية للحزب في بابل، عائلة بيت العابد بوفاة كريمة الرفيق أحمد حسين العابد، شقيق الرفيقين أسعد وعلي. وهم من العائلات الشيوعية القديمة.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.

كما تعزي محلية بابل الرفيقين سلام ووسام مسلم رحومي الخفاجي، بوفاة والدهما.

للفقيد الذكر الطيب ولأسرته خالص العزاء.

*********

الصفحة السادسة

اقتحام جديد للمسجد الاقصى

القدس - وكالات

اقتحم مئات المستوطنين، امس الأربعاء، المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلا عن مراسلتها، أن قوات الاحتلال معززة بعناصر من الوحدات الخاصة، اقتحموا صباح الامس، المصلى القبلي وحاصرت المصلين والمرابطين، لحماية المستوطنين. واضافت أن “عناصر من قوات الاحتلال اعتدت على المعتكفين والمرابطين ولاحقتهم لإبعادهم عن مسار اقتحامات المستوطنين، واعتقلت عددا منهم”. واستبقت سلطات الاحتلال اقتحامات المستوطنين بفرض حصار على المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وكثفت من انتشارها وحواجزها في محيطها.

*****************************

سينمائيون فرنسيون يدعمون احتجاجات الإيرانيات

باريس - وكالات

دعا رئيس مهرجان كان السينمائي تييري فريمو ومعه عدد من الفائزين بالسعفة الذهبية اضافة الى نحو ألف من شخصيات الفن السابع في فرنسا، ومخرجون مشهورون، في مقال رأي، إلى “دعم انتفاضة النساء في إيران”. وأشار المقال الذي حمل عنوان “المرأة، الحياة، الحرية”، وهو شعار التظاهرات في إيران، إلى أن السينمائيين الموقعين يودّون “التعبير جماعياً عن دعمهم النساء الإيرانيات اللواتي يناضلن اليوم من أجل حريتهن معرّضات حياتهن للخطر، والشعب الإيراني الذي يدعم انتفاضتهنّ بشجاعة “.

وتابع المشاركون في المقال “ندعو كل الذين يستهجنون علانية اغتيال مهسا أميني، إلى أن يعبروا بصوت عالٍ وقوي عن تضامنهم مع الشعب الإيراني”.

 ***********************

تراس: أنا صهيونية كبيرة!

لندن - وكالات

وصفت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس نفسها بأنها “صهيونية كبيرة” و”داعمة لإسرائيل” خلال اجتماع مع مجموعة برلمانية مؤيدة لإسرائيل من حزب المحافظين. وتعهدت بأنها “ستنقل العلاقة بين المملكة المتحدة وإسرائيل من قوة إلى قوة”. ولا يعتبر موقف تراس من إسرائيل وليد اللحظة، فقد روجت له خلال حملتها الانتخابية لتصبح زعيمة حزب المحافظين الجديدة ورئيسة الوزراء. ومن بين التغييرات السياسية التي تعهدت بتنفيذها في منصبها، هي مراجعة نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس.

 *********************

صحافيون اتراك: لا لقانون الرقابة

انقرة - وكالات

تجمع عشرات الصحافيين، اول امس الثلاثاء، أمام البرلمان التركي في أنقرة ووضعوا كمامات سوداء وحملوا لافتات كُتب عليها “لا لقانون الرقابة” و”الصحافة الحرة شرط للديمقراطية”. جاء ذلك للتنديد بمشروع قانون يعاقب على “التضليل الإعلامي” باعتباره محاولة للرقابة من قبل الحكومة التركية، بينما كان من المقرر أن يبدأ البرلمان دراسة النص. وقال كمال أكتاش، رئيس المراسلين بالبرلمان خلال التظاهرة: “إذا تم إقرار مشروع القانون كما هو، فستكون حرية الصحافة والتعبير مقيدة في تركيا”.

**********

السودان و تشاد.. عوامل جيوسياسية تهدد استقرار البلدين

الخرطوم - قرشي عوض

اتسمت العلاقات التشادية السودانية بالتأزم منذ استقلال البلدين في النصف الثاني من القرن الماضي.

وعانى كل من البلدين من حرب أهلية داخلية، بسبب التنمية غير المتوازنة الموروثة من النظم الاستعمارية وارتباطها بالسوق الراسمالي العالمي،  الذي يركز على الانتاج من اجل التصدير اكثر من تطمين المطلوبات الوطنية، وبضمنها الأمن الغذائي. مما كرس التنمية في المناطق السهلة، واهمال مناطق اخرى عانت التهميش وحمل اهلها السلاح ضد الحكومة المركزية هشة التكوين، والتي بسبب ضعفها توظف التناقضات الإثنية لحماية سلطتها.

لكن هناك من الاثنيات في البلدين ما هي عابرة للحدود، وارتباطا بذلك تجد اية مجموعة اثنية مستهدفة من قبل السلطة في احد البلدين، بسبب توفيرها حضنا اجتماعيا لتمرد على السلطة في البلد الآخر، مناصرة بفضل علاقات الدم داخل هذا البلد الثاني، فيتحول الصراع تبعا لذلك الي صراع بين الدولتين على الحدود. هذا الي جانب النزاع الدولي وتقاسم النفوذ علي الساحل الافريقي، خاصة بين فرنسا وروسيا على مناطق غنية بالثروات المعدنية.

وكانت تشاد قد طلبت في وقت سابق من الامم المتحدة سحب قواتها وترك مسؤولية حفظ الأمن في معسكرات النزوح لمفرزة تشادية، تقوم الامم المتحدهة ذاتها بتدريبها، وهذا ما تم بالفعل لاحقا. ولان معسكرات النزوح تقع علي الحدود، ومعظم النازحين من اقليم دارفور السوداني، اتفقت الدولتان في 2010على انشاء قوة عسكرية مشتركة من آلاف الجنود، تكون قيادتها دورية كل ٦ اشهر. وقد ضمنت تلك القوة الاستقرار لاكثر من عقد من الزمان، تجددت بعده النزاعات. ففي آب  الماضي تسللت قوة مناهضة لحكومة دبي الابن في تشاد عبر الحدود المشتركة بين الدول الثلاث: السودان وتشاد وليبيا، يحملها اكثر من ١٢عربة دفع رباعي. لكن الطيران التشادي تعقبها ومنعها من الوصول الى العاصمة انجمينا، فاضطرت الى أن تعسكر قرب الحدود السودانية. الأمر الذي عزز عدم الثقة الموروث في العلاقة بين البلدين. واعتبرت تشاد ما يحدث على حدودها الشرقية مؤشرا على مطامع اقليمية تنشط فيها دول مجاورة. هذا الى جانب نشاط مجموعات من عدة دول مجاورة، تعمل في تعدين الذهب في منطقة كانت تدر على تشاد ٥٠ مليون دولار اسبوعيا، ويهمها أن تكون مستقرة .

وعقب ذلك اعتدت مجموعة قبلية تشادية على مجموعة من الاهالي السودان المجاور، وقتلت منهم من قتلت ونهبت كميات كبيرة من الابل في اقليم دارفور. وجاء هذا العمل في اطار نشاط عدّه المراقبون مرتبطا بتدفق مجموعات تشادية من ليبيا. علما أن الحكومة التشادية تواجه مجموعات بوكو حرام ذات الصلة بتنظيم القاعدة، مما يجعلها تتمتع بالدعم الاوربي والامريكي في اطار الجهود الدولية لمكافحة الارهاب.

وقد ابعدت إستباحة الحدود السودانية من قبل جهات متعددة من داخل تشاد، النظر عن موقفها من انجمينا، فارتفعت الاصوات داخل الخرطوم تطالب بتدخل القوات السودانية لمنع التسلل عبر الحدود، حفظا لارواح المواطنين وممتلكاتهم. وبالنظر الى الاوضاع المتفجرة الناشئة، صار السيد حميدتي قائد قوات الدعم السريع ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني، يرابط منذ عدة اشهر في دارفور. وقال انه سوف يلاحق الجماعات العابرة للحدود، لكن تطورات الوضع في الخرطوم اجبرته علي العودة اليها. حيث يدور صراع غير معلن بينه وبين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، يرتبط بدوره بتقاسم النفوذ الدولي وبالموقف من القوى السياسية الداخلية المتسابقة نحو قصر الرئاسة علي شاطئ النيل.

وليس مستبعدا ان يؤدي هذا الوضع الى ارخاء القبضة الامنية للدولة في الإقليم، مع انشغال رجل المليشيات القوي هذا بمستقبله السياسي، في ظروف داخلية وخارجية تشهد تقلبات متسارعة. فيما تبحث قوات الحركات المختلفة عن حلول لمشاكلها، في ظل عدم إنفاذ الترتيبات الامنية، وعدم صرف رواتب المجندين لعدة اشهر، خاصة وانهم موجودون في منطقة يضعف فيها نفوذ حكومتي البلدين، ويكثر النشاط التعديني العشوائي.

*************

الشيوعي اللبناني يرفض التفريط بالسيادة وحقوق الشعب لصالح إسرائيل

بيروت – طريق الشعب

قال المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني، ان “حفلة التطبيل والتزمير التي تقوم بها السلطة اللبنانية هدفها طمس الحقائق والتهرّب من تحمّل المسؤولية والمحاسبة، بادعاءاتها الكاذبة بأن لبنان حقق انتصارا سياسيا واقتصاديا في مشروع الاتفاق المزمع توقيعه حول موضوع ترسيم الحدود مع اسرائيل”.

وذكر بيان صادر عن المكتب السياسي، وحصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان والكيان الصهيوني ليس انتصاراً، كوننا لا نعترف به اساساً، وان الحدود التي يجري التفاوض عليها هي حدود فلسطين المحتلة وان النفط والغاز ملك للشعب الفلسطيني”، وتابع “وعليه انها فعل تطبيع سياسي واقتصادي مدان ارتكبته السلطة اللبنانية برؤسائها الثلاثة وسط صمت وتواطؤ من قبل اطرافها”.

واضاف البيان، ان السلطة اللبنانية “قدمت حقل كاريش هدية مجانية للكيان الصهيوني، مع تعويضات من حقل قانا، وبذلك أصبح بإمكان العدو وضع لبنان امام خيارين: اما الشراكة والتطبيع معه ولو عبر شركة توتال بداية، واما استخدام هذه “التعويضات” كحجة لخلق النزاع وعرقلة استخراج لبنان لنفطه وغازه من قانا.

وتساءل البيان عن سبب عدم اعلان الاتفاق بصورة علنية، وإصباغ صفة السرية على أوراقه العشرة ولماذا لا يطرح للنقاش امام الرأي العام، ولا في المجلس النيابي والحكومة.

واكد الحزب ان ثروة لبنان النفطية والغازية ملك للشعب اللبناني، وهي ليست ملكا للمنظومة السلطوية الفاسدة العاملة لنهبها مع رعاتها الدوليين، كما نهبت المال العام.

وجدد الشيوعي اللبناني رفضه للنهب الأميركي – الصهيوني، والتفريط المنظومة الحاكمة بسيادة لبنان وحقوقه الوطنية، وهو يدعو الى التمسك باتفاق الهدنة عام 1949، وادانة كل اشكال التطبيع رافضا التخلي عن أي حق للبنان في النفط والغاز والمياه الإقليمية.

وفي الاثناء، قال إلياس بو صعب نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إنه قدم يوم الثلاثاء لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان “التعديلات” التي تريدها بيروت، دون الخوض في تفاصيل.

وتابع بو صعب في تصريح صحفي، إنه لا يعتقد أن “التغييرات المقترحة ستؤدي إلى خروج الاتفاق عن مساره، وأن الرد لا يعني الموافقة على المسودة، فإننا خلصنا المفاوضات”، وأضاف “بدأنا نحكي عنه كأنه صفقة تجارية”.

*********

بمشاركة قادة تحالف اليسار.. 250 ألف يشاركون في يوم العمل النقابي في فرنسا

رشيد غويلب

شارك ربع مليون مواطن، في 200 موقع، في فعاليات يوم العمل النقابي الوطني الفرنسي، وجاءت المشاركة تلبية لدعوة ثلاثة اتحادات نقابية فرنسية هي: الاتحاد العام للعمل سي جي تي اليساري، والاتحاد الفيدرالي للعمل اف اس يو، واتحاد نقابات التضامن Solidaires، إلى جانب العديد منظمات الطلبة والشبيبة.

كانت المشاركة هي الأوسع مقارنة بأيام العمل السابقة هذا العام: (150الف في 27 كانون الثاني، 890 ألف في 17 اذار. وعكست هذه المشاركة الواسعة غضب السكان، الذي تصاعد بسبب تدهور الظروف المعيشية، ارتباطا بالارتفاع السريع في أسعار الطاقة والغذاء. بالإضافة إلى ان النقابات العمالية وقوى اليسار المشاركة لا تريد ترك الشارع لليمين المتطرف.

ودعمت الأحزاب المشاركة في تحالف اليسار في الانتخابات البرلمانية الأخيرة (الشيوعيون والاشتراكيون، وحركة فرنسا الأبية، وحزب الخضر) الفعاليات، وكانت رمزية مشاركة زعماء هذه الأحزاب واضحة، في دعم النقابات والمنظمات الجماهرية الأخرى، حيث شارك في باريس فابيان روسيل السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، وأوليفييه فور ، السكرتير الأول للحزب الاشتراكي، وفي مارسليا شارك جان لوك ميلونشون زعيم حركة فرنسا الأبية.

في العديد من الأماكن والشركات، تم تنظيم تجمعات ومسيرات وتظاهرات النقابية، واضرابات لمدة ساعة او أكثر. خاصة في شركات الطاقة والتعليم، ومشاركة عمال القطاع الصحي المميزة في التظاهرات في العديد من المدن.

وفقًا لصحيفة لوموند اليومية، أضرب حوالي 20-30 في المائة من المعلمين في جميع أنحاء البلاد، وأغلقت قرابة 10 بالمائة من المدارس أبوابها طوال اليوم. و الإضراب الذي استمر ثلاثة أيام، ابتدأ يوم الثلاثاء في شركة توتال للطاقة، واضراب العديد من محطات الطاقة النووية الفرنسية الأخرى أدى إلى توقف إنتاج الكهرباء في فرنسا في 29 أيلول، وانخفاض انتاجها بنسبة 8,5 في المائة. و شارك في النشاط النقابي عمال السكك الحديد التابع لاتحاد نقابات العمال الفيدرالي المعروف بسياساته المهادنة. ووفقًا لاتحاد سي جي تي اليساري والقريب من الحزب الشيوعي الفرنسي، شارك في الاضراب ثلث عمال السكك الحديد في منطقة باريس الكبرى.

مطالب عمالية واجتماعية

ونظرًا للارتفاع السريع في أسعار الطاقة والغذاء في فرنسا أيضًا، ركز المشاركون على زيادة القوة الشرائية الجماعية من خلال زيادة عامة في الأجور والمرتبات والمعاشات التقاعدية والمزايا الاجتماعية. وجرى التشديد على وجوب أن يقترن هذا برفع الحد الأدنى القانوني للأجور إلى الفي يورو شهريا، والمساواة التامة في الأجور بين النساء والرجال وخفض ساعات العمل العادية إلى 32 ساعة في الأسبوع. وعكست الشعارات المرفوعة غضب استثنائي مثل: “ارفعوا اجورنا ولا تعمقوا بؤسنا!” أو “ماكرون، أعطني ثلاجة” و “لنأكل الأغنياء”.

وركزت الفعاليات النقابية أيضا على رفض “إصلاح المعاشات التقاعدية” الذي سعى إليه ماكرون، لرفع سن التقاعد من 62 إلى 64 ثم إلى 65 عامًا وتمديد فترة دفع الضمان التقاعدي المطلوب، للتمتع براتب تقاعدي كامل.  وسبق لرئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن ان أعلنت، أن “التشاور” الجديد مع “الشركاء الاجتماعيين” والأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان سيجري قريبًا بهدف الوصول إلى قانون إصلاح المعاشات التقاعدية من خلال البرلمان “قبل نهاية الشتاء لكي يدخل القانون حيز التنفيذ في صيف 2023“.

الرئيس لا يتمتع بأكثرية برلمانية

 مشكلة ماكرون هي أن ائتلافه خسر الأغلبية المطلقة في البرلمان في الانتخابات العامة الأخيرة، ولهذا تحتاج كتلته دعما من خارج المعسكر الحكومي الحالي حتى يتمكنوا من تمرير التدهور المخطط للمعاشات التقاعدية في البرلمان. لكن هذا الدعم صعب المنال. لأن “إصلاح نظام التقاعد” لا يحظى بشعبية كبيرة بين السكان وبالتالي بين الناخبين. ولهذا لا تريد أي من القوى غير المنخرطة في المعسكر الحكومي تشويه سمعتها وخسارة الناخبين.

قد يحاول معسكر ماكرون تمرير “إصلاح نظام التقاعد” بخدعة برلمانية، من خلال تجاوز التصويت في البرلمان، باستخدام المادة 49.3 من الدستور الفرنسي. وهذه المادة الاستثنائية، موروثة من عهد الرئيس ديغول، تخول الرئيس صلاحية سن قانون بواسطة مرسوم، بشرط طرح الثقة بالحكومة على البرلمان، وفي حالة فقدانها للثقة، تجبر الحكومة على تقديم استقالتها، ويمكن للرئيس حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة. إن الذهاب إلى هذا السيناريو غير الديمقراطي، وقوبل بمعارضة داخل معسكر الحكومة أيضا.

قيم فيليب مارتينيز سكرتير نقابات سي جي تي فعاليات يوم العمل، ارتباطا بسعة المشاركة بانها “تحذير أول للحكومة وأرباب العمل”. والمطلوب هو البدء السريع للمفاوضات حول زيادة الأجور والرواتب في جميع قطاعات الحياة الاقتصادية والتخلي النهائي عن خطط تدهور أنظمة المعاشات التقاعدية. لقد أظهر الفرنسيون بوضوح كاف أنهم “لا يريدون وقت عمل أطول بعد الآن”. وبالنسبة للنقابات، فإن الأسابيع المقبلة ستكون “ساعة التعبئة وليس للاستسلام”.

********************************

الصفحة السابعة

ارقام كبيرة لطلبات التفريق بين الازواج.. مراقبون يطالبون بتشديد العقوبات من يزوّجون القاصرات

بغداد- نورس حسن

على الرغم من التجريم القانوني لزواج القاصرات الا ان المحاكم ما تزال تكتظ بطلبات التفريق (الطلاق) لأزواج دون 15 عاماً، في الوقت نفسه لم يلحظ إلى الآن موقف قانوني من الجهات المعنية او حتى محاولة للتوعية للحد من هذه الظاهرة التي يذهب ضحيتها النساء والاطفال.

ويطالب مراقبون بضرورة تفعيل عقوبات قانونية اشد من الغرامة المالية التي يفرضها القانون على تزويج فتاة لم تبلغ السن القانوني.

إصرار على الزواج

في السياق، تقول طيبة سلام (17 عاماً) ام لطفلين من بغداد وقد انفصلت حديثا بعد ارتباط دام أربع سنوات لـ»طريق الشعب»، انها تزوجت في عمر لا يتجاوز 13 عاما بعد اصرار من والدها واخوتها بعد اكمالها للدراسة الابتدائية، بتصور ان مستقبل الفتاة في تزويجها وان اقتصار تعليمها القراءة والكتابة كاف لتعليم أبنائها، مشيرة إلى ان هذا السياق « طبق ايضا على أخواتها الثلاثة اللواتي تم تزويجهن في اعمار مبكرة».

وحول الاسباب التي دفعها إلى الانفصال تفيد «هناك تحديات كبيرة ضمنها الوضع المادي الصعب فضلا عن المشاكل العائلية التي تصل في الغالب إلى التعنيف»، منبهة إلى ان التعنيف الذي تعرضت اليه اخيرا تسبب لها «بخسارة جنينها، الامر الذي ادى إلى حسم الموقف بتجاه الانفصال، مع شرط التنازل عن كافة الحقوق المالية، التي تترتب على الزوج باستثناء نفقة الاطفال التي حددتها المحكمة التي لا تتجاوز 125 ألف دينار لكل طفل».

وتشير طيبة إلى ان «انفصال المرأة في عمر مبكر وهي مسؤولة عن اطفال وعاطلة عن العمل تحد كبير خاصة وان متطلبات المعيشة غير قليلة».

تعديل النصوص القانونية

من جانبها، تؤكد المحامية سماح الطائي لـ»طريق الشعب» ان «الإحصائيات الشهرية الاخيرة لنسب الطلاق التي سجلت مؤخرا مرعبة»، داعية إلى منع الزواج خارج المحاكم، ومعاقبة من يقوم بالعقد الشرعي».

وترى ان «الوقت قد حان إلى تعديل النصوص القانونية التي تبيح زواج القاصرات وإنهاء موضوع زواج القاصر من خلال اقتران الزواج بسن البلوغ حصرا، اضافة إلى ضرورة تفعيل دور الباحث الاجتماعي وجعله مؤثرا في موضوع إصلاح الزوجين قبل إيقاع الطلاق، فضلا إلى الدور الساند لمنظمات المجتمع المدني في عملية لتوعية خاصة في المناطق الجنوبية للبلاد».

أعراف وتقاليد متوارثة

وفي تصريح اطلعت عليه «طريق الشعب» يقول قاضي الأحوال الشخصية في الموصل حسن جلوب «مع تطور المجتمعات، لا يزال العراق يعاني من وجود زواج القاصرات بسبب الأعراف والتقاليد المتوارثة، إذ يرى الكثير أن الزواج ستر المرأة ومستقبلها المعهود، وهذه الخطأ شائع في المجتمع».

وبشأن العوامل الأكثر تسببا بالانفصال يعرج القاضي على «الوضع الاقتصادي الذي يساهم بشكل مباشر في الخلافات بين الأزواج، وكذلك المستوى الثقافي وعدم الانسجام الفكري بين الزوجين بسبب صغر أعمارهم إضافة إلى الأسباب المباشرة في توتر العلاقات ومنها تطور المجتمع ومواقع التواصل الاجتماعي والخيانة الزوجية الالكترونية». وعن دور القضاء للحد من حالات الطلاق يذكر أن «القضاة يبذلون ما بوسعهم عند حضور زوجين لم ينفصلا بعد، إذ تقوم المحكمة بإحالة الزوجين إلى مكاتب البحث الاجتماعي لغرض الوقوف على أسباب الخلاف ومحاولة تقريب وجهات النظر بينهما وبعد ذلك يتم تحديد موعد للمرافعة أمام المحكمة حيث تقوم المحكمة متمثلة بالقاضي بتقديم النصح والإرشاد لغرض إصلاح».

وفي بغداد سجلت رئاسة محكمة استئناف الرصافة مؤخرا 621 حالة طلاق للفتيات دون الـ 15، كانت النسبة الأكبر في مدينة الصدر ذات الكثافة السكانية العالية.

الإذن من القاضي

ويقول القاضي جعفر المالكي الذي ينظر قضايا الأحوال الشخصية في مدينة الصدر، إن «المادة 8 من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل نصت على:

1 - إذا طلب من أكمل الخامسة عشرة من العمر الزواج فللقاضي ان يأذن له إذا ثبتت له أهليته وقابليته البدنية بعد موافقة وليه الشرعي، فإذا امتنع الولي طلب القاضي منه موافقته خلال مدة يحددها له فان لم يعترض او كان اعتراضه غير جدير بالاعتبار أذن القاضي بالزواج.

2 - للقاضي ان يأذن بزواج من بلغ الخامسة عشرة من العمر إذا وجد ضرورة قصوى تدعو إلى ذلك، ويشترط لإعطاء الإذن تحقق البلوغ الشرعي والقابلية البدنية.

ويفسر القاضي هذه المادة بأنها «أجازت زواج القاصر بإذن من القاضي او إذن من الولي الشرعي، فالمشرع عند اجازته هذا الزواج أراد ان يكون ذلك منسجما مع الشريعة الإسلامية التي اقتصرت البلوغ على المظاهر الفسيولوجية عند الرجل او المرأة».

وبشأن بعض الحالات التي شهدها، يروي القاضي «مرت علي العديد من الوقائع اذ حضرت امامي فتاة قاصر في دعوى طلاق كان الفارق بينها وبين زوجها 37 سنة وعندما سألتها عن سبب موافقتها على مثل هذا الزواج، كان الجواب هو الندم، وفي كثير من الاحيان يكون هناك اطفال ويقع عبء تربيتهم والعناية بهم على الجد والجدة».

ويؤكد القاضي إلى ضرورة «تعديل النصوص القانونية المذكورة وإنهاء موضوع زواج القاصر من خلال اقتران الزواج بسن البلوغ حصرا، اضافة إلى ضرورة تفعيل دور الباحث الاجتماعي وجعله مؤثرا في موضوع إصلاح الزوجين قبل إيقاع الطلاق».

 ***************************

ارتفاع نسبة الأمية بين النساء وإهمال مستمر لتعليم مادة الحاسوب في مدارس البنات

بغداد - طريق الشعب

يشير تحليل بيانات البنك الدولي بشأن المعرفة الرقمية للإناث، إلى ارتفاع نسبة الأمية بين النساء العراقيات، حيث ان 96 من كل 100 امرأة في العراق هن أميات رقمياً ولا يجدن استخدام الحاسوب والطابعة والأجهزة الذكية، ناهيك عن البرمجة أو استخدام برامج وتطبيقات الحاسوب.

لقد أدى الفشل الذي رافق العملیة السیاسیة بعد عام 2003، إلى زيادة مريعة في اعداد الأميين لاسيما بين صفوف النساء، حيث تتعدد أشكال الأمية، من أمية ابجدية شملت أكثر من 12 مليون عراقي، حسب تقارير الأمم المتحدة، إلى أمية حضارية، تتمثل في الجهل بالمعارف المختلفة لاسيما الحديثة منها، وانتشار ظاهرة الشهادات المزورة، وزيادة تسرب الطلبة من المدارس، والذي وصل إلى 34 في المائة، لأسباب عديدة، اجتماعية واقتصادية وتربوية.

كما تم إهمال متعمد لقانون التعلیم الإلزامي، ولم يحاسب أحد حتى الآن على جرائم تزوير الشهادات، لاسيما بين النواب والوزراء.

في السياق تفيد اخلاص احمد وهي مدرسة في اعدادية للبنات لـ»طريق الشعب» ان «هناك الكثير من الفتيات غير متمكنات من استخدام الحاسوب، فضلا عن مادة الحاسوب يعد من المواد الثانوية في الدراسة التربوية على الرغم من اهميته»، موضحة «ان «اغلب المدارس اليوم تفتقر إلى مختبر خاص بالحاسبات واقتصار التدريس للفتيات على المادة النظرية لا أكثر وان توفرت المختبرات فان التيار الكهربائي في العادة يكون غر متوفر في المدارس والحاسبات مهملة».

وترى اخلاص ان «هناك ضرورة ملحة وللحد من نسب الامية التكنلوجيا في البلاد خاصة بين فئة الفتيات الاهتمام بمادة الحاسوب في التعليم المدرسي وعدم اقتصارها على مراحل محددة، فهناك ضرورة ان تدرس المادة نظريا وعمليا في جميع المراحل التعليمية، فضلا عن العمل على تطوير منهاج مادة الحاسوب بآلية تنسجم مع تطور العالم التكنلوجي».

 ************************

أزمة المياه عبء إضافي على نسائنا الريفيات

متابعة – طريق الشعب

ألقت أزمة شح المياه أعباءً إضافية كبيرة، جسدية ونفسية واقتصادية وحتى اجتماعية، على نساء الأرياف في المحافظات الجنوبية والوسطى، اللاتي يواجهن صعوبات مختلفة في سبيل الحصول على الماء.

وفي هذا الشأن تقول المواطنة غفران، من محافظة الديوانية، أن “الجفاف أثر على حياتنا بشكل كبير. فقد كنت سابقا أجلب المياه من نهر يمر بالقرب من قريتي، أما الآن وبعد جفاف النهر، صرت اضطر إلى قطع مسافات طويلة في سبيل الحصول على الماء”.

وتضيف قائلة ان “السير لمسافات طويلة مرهق جدا، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة. إذ نتعرض للتعب والمشقة خلال السير في هذه الأجواء، ما جعلني أعاني آلاما في الظهر.. كل ذلك من أجل توفير المياه لأسرنا. أما محاصيلنا الزراعية فلا سبيل لإروائها”.

فيما تذكر المواطنة أم عباس، وهي أيضا من أهالي الديوانية، أن “أزمة المياه تسببت في هلاك بساتيننا التي هي مصدر رزقنا الوحيد، ما أثر على وضعنا الاقتصادي بشكل كبير”.

وبسبب عدم وجود شبكات نظامية لتوزيع المياه في معظم القرى الجنوبية، تضطر النساء إلى جلب الماء من الأنهار. وبعد الجفاف صارت النسوة الريفيات يقطعن للحصول على الماء مسافات طويلة، تصل أحيانا إلى 10 كيلومترات – بحسب الصحفي خالد سيلمان، الذي يوضح أن “الرجال في هذه المناطق عادة ما تكون لديهم مسؤوليات أخرى بعيدة عن جلب المياه. أما المرأة فهي المسؤولة عن هذه المهمة، ما يخلف آثارا على صحتها الجسدية والنفسية”.

ويلفت سليمان في حديث صحفي، إلى أن “أزمة الجفاف أثرت كثيرا على الإنتاج الزراعي، الذي هو مصدر الدخل الأساسي للأسر الريفية. ولهذا ايضا تزوّج الأسر الفقيرة فتياتها في سن مبكرة. فهي لا تمتلك مالا كافيا كي ترسلهن إلى المدارس او لإعالتهن، لذلك تقوم بتزويجهن بشكل قسري”.

إلى ذلك، تقول الباحثة الاجتماعية رقية سلمان، أن “نساء الأرياف يحملن قدور الماء على رؤوسهن، ويسرن مسافات بعيدة، ما يعرضهن لمشكلات صحية منها الانزلاق وآلام الأقدام، فضلا عن تعرض نفسياتهن للأذى نتيجة قلقهن المستمر من عدم حصولهن على الماء”.

 ******************************

نور الجنابي تقتحم عالم النجارة

بغداد - طريق الشعب

أسست نور الجنابي (29عاما) ورشتها الخاصة بالنجارة في باحة منزلها اولا، وبأدوات بسيطة سعى زوجها الى توفيرها لها قدر الامكان.

وبدت نور سعيدة خلال حديثها عن اختيارها مهنة كانت على الدوام حكرا على الرجال، وهي تتباهى بخبرتها في النجارة التي اكتسبتها بالفطرة، وتقول: “كنت اتصور ان تقطيع الاخشاب وإعادة تركيبها وصنع حاجات منها بملامح جديدة، يتطلب خبرة وقوة بدنية كتلك التي يمتلكها الرجال، إلا أنني وبعد قليل من الممارسة صرت، وبمجرد النظر إلى النموذج الذي أريد صنعه، قادرة على تحويل الخشب الذي بين يديّ وسريعا الى كرسي أو أريكة أو غيرهما، حسب طلب الزبون”. وتبرر نور، وهي أم لاربعة4 أولاد، لجوءها للعمل نجارة الى كون “الأثاث المنزلي في العراق باهظ الثمن”، وأنها وعائلتها لا يستطيعون توفير المال الكافي لشراء ما هم بحاجة اليه من أثاث. وانها لذلك لجأت الى شراء الخشب الخام والعمل عليه لإنتاج قطعة الأثاث التي تريد، وتوفر بذلك المال لأولادها.

زبائنها من النساء

عرف الكثير من أهل الحي الذي تعيش فيه نور انها ماهرة، فصاروا يقصدونها دون غيرها لصنع الأثاث لهم أو لإصلاح ما عندهم منه، ولأسباب منها سهولة التعامل مع المرأة، وقدرة نور على معرفة ما تريده ربات البيوت. وتنبّه نور الى ان مواقع التواصل الاجتماعي لعبت هي الأخرى دورا غير قليل في الترويج لمهارتها، حتى بات يقصدها مواطنون من مناطق أخرى لترميم اثاثهم، خاصة وانها تحرص ما استطاعت على نشر ما تنجزه على صفحاتها الخاصة. وتبدو نور واثقة من عملها الذي تحبه، ورغم احترافها النجارة فإنها مبدعة في الخياطة النسائية ايضا وفي الحدادة، إلى جانب انشغالها الأساسي في تربية أولادها وتعليمهم وتنظيف البيت وتحضير الطعام. كما انها رغم كل الانشغالات تسعى لإكمال دراستها التي انقطعت عنها منذ أن تزوجت.

لا مستحيل أمام المرأة

لقد تمكنت نور أخيرا من توسيع عملها عبر فتح ورشة للنجارة خاصة بها  وهي تشدد على انه “لا شيء مستحيلا امام المرأة التي تسعى لتحقيق ذاتها. وهناك الكثير من النساء اللواتي تمكنّ، على الرغم من التحديات المجتمعية غير القليلة، من النجاح في إدارة شؤون اسرهن واكمال دراستهن، إضافة الى ابداعهن في العمل”.

 *************************

دعوات مشددة إلى الاسراع بتشريع قانون مناهضة العنف الاسري

بغداد –طريق الشعب

تسجل المحاكم العراقية عشرات الحالات يوميا من دعاوى العنف الاسري، أغلبها ترفع من قبل نساء ازاء الزوج والاب

فبحسب محكمة استئناف بغداد الرصافة التي اعلنت في احصائية وردت عنها مؤخرا عن «تسجيل 1733 حالة عنف أسري تراوحت ما بين عنف ضد المرأة وكبار السن والأطفال خلال النصف الاول من هدا العام».

وتبين الاحصائية أن هناك «1408 دعاوى عنف ضد النساء، و68 دعوى عنف ضد الأطفال سجلت في جميع محاكم الرصافة». ويربك العنف الأسري العوائل العراقية، إذ يتخوف المهتمون بمجال حقوق الانسان من اتساع مساحة الظاهرة دون أية بارقة أمل بالحد منها.

فقدان الامان

وتقول أستاذة القانون والناشطة في مجال حقوق الإنسان بشرى العبيدي في تصريح اطلعت عليه»طريق الشعب»، إن «النساء العراقيات لا يشعرن بالأمان في هذا البلد، فهو لا يعتبر بيئة صالحة لعيشهن، مرجحة أن يتصدر العراق قائمة الدول الأسوأ في معيشة المرأة». وشددت العبيدي على «ضرورة تشريع قوانين لحماية النساء وتشديد العقوبات ضد من ينتهك حقوقهن أو يعتدي عليهن، كقانون العنف الأسري»، لافتة إلى أن «الأحزاب المتنفذة تمنع تشريع قانون العنف الأسري وتقف حائلاً أمامه».

ورغم تصويت مجلس الوزراء في 4 آب 2020 على مسودة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري، إلا أن القانون ما يزال ينتظر التصويت عليه في مجلس النواب، فيما لا توجد في البلاد سوى 5 “ملاذات آمنة” للنساء المعنفات، 3 منها في إقليم كردستان والاخران في بغداد والأنبار.

 وتحمل الناشطة في مجال حقوق المرأة أبرار الوائلي، «القوى السياسية في البرلمان مسؤوليةَ عرقلة تشريع قانون يحد من تزايد معدلات العنف الاسري في البلاد».

وتقول الوائلي لـ»طريق الشعب» إن «غياب التشريعات القانونية الرادعة والحكم على الجناة بعقوبات مخففة، فاقم كثيرا من ظاهرة التعنيف في البلاد» منبه إلى ان «هناك الكثير من حالات التعنيف يجري التبليغ عنها قانونيا من قبل النساء في المحاكم، وهذا دليل على ارتفاع نسب الوعي، لأنه ما يزال هناك الكثير من النساء يتعرض إلى ضغوط اجتماعية وسيطرة ذكورية مفرطة تحرمها من العيش بحرية».

بدوره، يقول مدير علاقات وإعلام الشرطة المجتمعية، عبد الحافظ الجبوري في تصريح اطلعت عليه «طريق الشعب»، إن «حالات العنف الأسري ارتفعت نتيجة لأسباب كثيرة منها، الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي الذي اوقع الفتيات المراهقات بمشكلات عدة، فضلا عن التدهور الاقتصادي وارتفاع نسب الفقر في البلاد» مشددا، على «ضرورة إقرار قانون الحماية من العنف الأسري»، داعيا إلى حل «المشاكل بالطرق القانونية والحوار والسلم، والامتثال للقانون بعيدا عن العنف».

 ***************************

الصفحة الثامنة

توقيت العيد الوطني

د. نادية هناوي

يُقال إن رجلاً كانت مشكلته الخطأ في اختيار التحية التي تلائم الوقت المناسب لها، فتجده يُحيي بـ(صباح الخير) بينما شمس الظهيرة في كبد السماء أو يُحيي بـ(مساء الخير) بينما شمس الصباح ما زالت في أولها. وكثيراً ما كان يبادر ذاك الذي يتلقى التحية مصححاً للرجل تحيته بدل أن يقوم بردها. وصار تكرار هذا الأمر مؤرقاً له حتى احتار كيف يوقت تحيته توقيتاً لا تصحيح معه. وزاده الأمر إيلاماً أنّ الخطأ في توقيت التحية يجعله في موضع التندر حيناً والإشفاق حينا آخر، ونادراً ما كان يمر خطأ توقيت التحية من دون تندر ولا إشفاق.

وبمرور السنين صار الأمر معتاداً بالنسبة الى الرجل الذي ما عاد يثيره أي تندر أو إشفاق ولم تعد تظهر على محياه أية علامة امتعاض سواء صُححت له التحية أو لم تصحح. وذات يوم نصحه أحدهم وبطيب خاطر أن يجعل تحيته (السلام عليكم) فهي تحية الإسلام أولا وهي تصلح لكل الأوقات ثانيا وبلا حاجة إلى مضاعفة أو إبدال. ومن وقتها والرجل يحيي الآخرين بهذه التحية فلا يردون عليه إلا بأحسن منها أو مثلها. وولى ذاك الزمان الذي كان فيه التندر والإشفاق توأمين يظهران في عيون من يبادر إلى تحيتهم.

أسوق هذه الحكاية للتمثيل على حالنا نحن العراقيين مع أزمة توقيت (العيد الوطني) التي صارت تتبدل مع تبدل الأنظمة والحكومات. فكل حكومة تأتي تفاجئنا بأنها اختارت لنا يوما تمنحنا بموجبه ( عيداً) كما تشتهي وتعززه بعطلة رسمية لإشعارنا بأهميته، حتى بدد أمر التبديل في المواقيت وكثرة التلون في الاختيار إحساسنا بأن لنا بالفعل عيداً وطنياً. 

وهذا الإشكال في اختيار العيد الوطني يجعلنا نتساءل لماذا تتخالف مواعيده مع اختلاف الحكومات، وهو أمر لا يحصل في أمم تحترم مناسباتها الوطنية، واحترامها ينبع من الاحترام الجماعي لها من لدن شعوبها.

بالنسبة إلى حالتنا العراقية، فإن اليوم الذي لا اختلاف حوله شعبياً ولا تنازل عنه مبدئياً ولا تبديل فيه تاريخياً هو يوم انطلاق شرارة ثورة العشرين في 30 حزيران 1920 لتكون هي الثورة الكبرى والعارمة التي فيها توحّد العراقيون من أقصى بلادهم إلى أقصاها على كلمة سواء، مطالبين بانتهاء عهود الظلم والاضطهاد، مشعلين من شرارة التنوير سراجاً منيراً متقداً، ظل العراقيون يقبسون منه ثوراتهم وانتفاضاتهم وتظاهراتهم اللاحقة على مدى مئة عام، وكان آخرها تظاهرات تشرين 2019 التي فيها استعاد الشباب المنتفض شعارات الأجداد والجدات مستمدين منهم أوار المقاومة من أجل استرداد الحقوق.

وما زلنا إلى يومنا هذا ونحن نتباهى بالثورة العراقية الكبرى التي انتصرت على الإمبراطورية التي لا تغيب عن أراضيها الشمس وكبدتها خسائر فادحة، جعلتها تعيد من جديد حساباتها إزاء شعب عنوانه البطولة ومضمونه تاريخ سومر وأكد وبابل حتى أن ما توارثناه في مخيلة عقلنا الجمعي صار بمثابة وهج يستنهض في دواخلنا محبة وطننا كلما ضاقت بنا السبل وتلبدت سماؤنا وتضعضعت صفوفنا بفعل فاعل أجنبي أو بفعل أذناب الأجنبي وخدّامه الأذلاء. 

وما دمنا لا نختلف نحن العراقيين على ثورة العشرين، فلماذا لا تكون هي عيدنا الوطني الذي فيه نستذكر بطولات غلبت خططاً إستراتيجية ونستلهم صولات واجهت أسلحة لم تكن لتُعرف آنذاك موادها ومكوناتها وهو ما أذهل المحتل الاجنبي.

وما من عيد هو عيد بمعنى الكلمة، ولا وطنية تنسب إلى عيد أو تضاف إليه سوى ذاك اليوم الذي صنعه العراقيون جميعا بأيديهم صناعة سومرية بالطين الحري وفي حوزتهم إيمانهم بالله وثقتهم بتاريخهم وقوة ما لديهم من عزيمة وآباء، فاجتمع المسلم والمسيحي والعربي والكردي وتعاضد المولد مع التعزية والعمامة مع السدارة واليشماغ واشترك ابن المدينة مع ابن الريف وابن البادية وتنافست الأمهات والأخوات والبنات على نظم الأشعار وابتكار الهوسات من أقصى كردستان وتلعفر وشارع الحيدرخانة الى عانة وخان ضاري والسماوة والجبايش والنجف والحلة والكفل والكوفة والرارنجية.

ومن منا نحن العراقيين لا يحفظ عشرات القصص والحكايات التي فيها لكل مدينة وناحية وقضاء وقبيلة نصيب، به تفتخر تباهياً وزهواً فضلا عما نحفظه من اهزوجات قيلت في هذه الثورة مثل( الطوب أحسن لو مكواري /مشكول الذمة على الفالة /حل فرض الخامس كوموله / بس لا يتعلك بامريكا/ هز لندن ضاري وبجاها / تندار الدنيه وهذا آنه) وكان للمرأة العراقية مواقف مشرفة فمنهن من قاتلت واستشهدت ومنهن من حرضت على الفداء وساهمت في صنع النصر ومنهن من أنشدت الأهازيج وألهبت العزائم وشدت الأزر.

فليس غير يوم 30 حزيران يوماً نصفه بأنه عيد وطني.. وهل صنع العراقيون يوما مثل هذا اليوم الذي كشفوا فيه عما هو مكتنز في أعماقهم من تاريخ البطولة وذاكرة عريقة بالقيم العالية.. وكيف يمكن للحكام وحكوماتهم ـ أيا كانت مدنية أم عسكرية أم ما بين الاثنين عرفية وغير عرفية ـ أن تختار للعراقيين عيداً بديلا، وكل واحدة منها تلعن أختها التي قبلها ناكثة باليوم الذي اختارته عيدا بمزاجها ومشيئتها ؟ والى متى يصادر الحكام خيارات شعوبهم وينوبون عنهم في اتخاذ قرارات بلا استبيان جماهيري أو استفتاء شعبي ؟

بالطبع ليس أمام شعب لا تكترث حكوماته بخياراته ولا تعبأ برأيه سوى أن يتقبل الأمر باللااكتراث نفسه. وها نحن نرى الأيام التي اختيرت تأتي وتذهب كأي يوم إجازة يرتاح فيه المرء من عناء العمل وزحمة الطرق ليس إلا.

فاختير يوم 3 تشرين الأول فجأة ليكون عيداً كسابقاته من الأيام التي اختيرت قبله اعني يوم 23 آب يوم تتويج الملك فيصل الأول على العراق ويوم 14 تموز الذي يدور جدل حول طبيعته: ثورة ام انقلاب، ويوم 17 تموز الذي كان خلاصة مجموعة تدابير سابقة فيها من التواطؤ ما ليس للشعب دخل فيه.

والحجة في اختيار يوم 3 تشرين الأول هي دخول العراق عصبة الأمم مع أن الكل يعلم أنه دخول مشروط بدخول معاهدة عام 1930 المذلة مع بريطانيا حيز التنفيذ، وهي المعاهدة التي رفضتها القوى الوطنية العراقية وكافحت من أجل اسقاطها ليكون الاستقلال منزوع المحتوى أصلا بهذه المعاهدة التي فُرضت بمناورات المحتلين واذنابهم عبر تقريب المعارضة الوطنية واسناد الحكومة الى بعض فئاتها، ولكن تلك المناورات لم تنطل على أحرار العراق فقد اسقطوا بكفاحهم خمس حكومات متتالية ما بين الانتهاء من الاتفاق على المعاهدة وبين دخول العراق الى عصبة الامم والذي بموجبه سرت تلك المعاهدة المذلة.

ولا خلاف إذا قلنا إن الذي يجعل أي يوم من الأيام عيداً هو ما يؤججه في النفوس من مشاعر خاصة، يعبر عنها بطقوس لا تمارس في أي يوم غيره. وهكذا كانت أعياد السومريين والبابليين والأشوريين أعيادا صنعها الشعب نفسه وحدد شكل الاحتفال بها وابتكر الطقوس المرافقة لها كعيد انانا الذي فيه يحتفل البابليون بالحصاد والخصوبة وتقام فيه احتفاليات مقدسة وكذلك عيد اكيتو الذي يحتفل فيه بالقمر والشمس والربيع ويستمر لمدة اثني عشر يوما.

ومن حسن الحظ أن الأعياد التي تختارها الشعوب هي التي تبقى على مر الدهور والحقب، أما الأعياد التي يختارها الأقوياء السلطويون ـ حكاما كانوا أم برلمانيين ـ مصيرها الذوبان والتلاشي. وكم احتفى النظام الصدامي بعيد 17 تموز وكم كانت تسخر له الإمكانات وتهيئ له كل المقومات وتمارس فيه مختلف البدع والفذلكات ومع ذاك ذهب بمجرد ذهاب ذاك النظام، والسبب أن الأعياد الوطنية لا تُقسر قسرا كما لا ينفع في ترسيخها الترغيب والترهيب.

وإلا كيف نفسر استمرار أعياد وطنية في بلدان تبدلت أنظمتها مراراً ولم يتبدل يومها الوطني خذ مثلا اليوم الوطني الفرنسي في 14 يوليو وفيه حدثت واقعة شهدت على وحدة الشعب الفرنسي، ومثله اليوم الوطني للولايات المتحدة الأمريكية في الرابع من يوليو، والعيد الوطني الروسي في الرابع من نوفمبر الذي هو ذكرى دحر الشعب الروسي للبولنديين عام 1612.

ولو بحثنا عن أسباب تمرير يوم الثالث من تشرين الأول عيداً وطنياً لوجدناها تتمثل في وجوب تقديم فروض الشكر والعرفان من قبل الشعب العراقي لعصبة الأمم كونها أقرت للعراق بالانضمام إليها وأنهت عهد الانتداب علما أن هذه الهيأة انتهى دورها على أثر عجزها عن حل المشاكل الدولية وفشلها في أن تمنع قيام الحرب العالمية الثانية التي أُزهقت فيها أرواح عشرات الملايين من البشر على طول الكرة الأرضية وعرضها. وحلت محلها الأمم المتحدة التي لم تستطع مثل سابقتها والى اليوم تحقيق السلام العالمي، ولا إقرار الحقوق المشروعة للشعوب وأبرزها حقوق شعبنا الفلسطيني المغدور.

ونتساءل لماذا لم تُبدل الأمم الغاشمة ــــــ التي صنعت عصبة الامم ـــــ تواريخ أعيادها الوطنية حين دخلت تلك العصبة/ الوكر؟ ولماذا يتوجب علينا أن نقدم فروض الامتنان لمن استعمرنا ولا ننظر إلى أنفسنا بوصفنا أسياد بلادنا، مقدمين شكرنا وإجلالنا لأولئك الأجداد الذين ثاروا ثورة رجل واحد معبرين عن لحمتنا الوطنية الواحدة.؟ وكيف نقبل تقديم فروض العرفان لمنظمات معروف من يرعاها ويهيمن عليها وننسى من قاوم المحتل ولم يرد من وراء ذلك تاجاً ولا صولجاناً إنما أراد عراقاً حراً لا احتلال فيه ولا انتداب ؟

 *******************************

في الموقف الوطني وأدواته

ثامر الهيمص

من غير المألوف ان يتلقى الحزب رسائل او آراء من خارج التنظيم، وان حصل فانه من باب الاستثناء وليس القاعدة، ولعل ما يسعفنا في هذه المحاولة هو ذات الحوافز الدافعة من وطنية وديمقراطية وبماض يسمح او يؤهل من مثل هذا الطرح نظرا للمرحلة المفصلية بعد ان اعلنت المحاصصة الطائفية والعنصرية افلاسها وفي موتها السريري، ولذا نتداعى للمساهمة في عملية انقاذ وطني لها مسوغاتها على عاتق كل من هو خارج مثلث التحاصص الذي يهدد مستقبل البلاد.

ولا اجدني مبالغا ان الحزب الشيوعي هو عراب الوطنية العراقية وعاهلها الاوحد حتى الآن منذ بواكيرها بعد ثورة العشرين التي تحولت ادواتها من دينية منكفئة الى عشائرية مشاركة ونخب توزعت بين مرجعية عثمانية او بريطانية، وكان الحزب المتصدي لكل ما افرزته التشكيلة غير المتجانسة التي كانت توحدها ضرورات الحرب الباردة وتحديات ثقافة الحزب ضدها الوطنية، حيث كانت هذه الثقافة لها أستاذ واحد حتى الآن.

لا شك ان الاحتضار الحالي بانسداداته وفشله وفساده، سواء تشكيله القديم او الجديد لم يحسم امره، بثوابت وبرامج تسود القاعدة العريضة من المجتمع العراقي حيث توزعت عموديا من خلال الهويات الفرعية سيما بعد 2003، اللهم سوى الروح المطلبية تعبيرا عن نقص الخدمات والبطالة وجداول الفقر. ومع ذلك كانت محددة في أحد اضلاع المثلث لتدفع وحدها تقريبا الدماء اي منطقة البيت الشيعي، ولم نلمس تعاطفا حاسما من الضلعين الشقيقين للأخ الاكبر كما يزعم. مما يعني حتما ان الهويات الفرعية كانت ولا زالت هي ايديولوجيات النخب السياسية الفاعلة برلمانيا وما يترتب من تقاسم.

تكمن الازمة تحديدا في حقيقة ان القديم يحتضر وان الجديد لا يمكن ان يولد، وفي هذه الفترة التي تفصل بين نظامين يظهر عدد هائل من الاعراض المرضية. هذا ما يقوله ا. غرامشي.

لعل أبرز هذه الامراض هو غياب واضح للوحدة الوطنية افقيا التي هي الغاية والوسيلة بآن واحد. وبصراحة قد تكون محرجة للذي يناله العتب هي وحدة الحزب الشيوعي التي هي الحبل المتين الذي هو الوحيد من يرتبط به العراقيين بجميع هوياتهم.

من هنا فقط نضع حجر اساس بعد تشرذمات قبل وبعد 2003، كما انه لا يوجد لحد هذه اللحظة من لديه حزب يحتوي عراقيي الهوية اولا الا الحزب الشيوعي، ولذلك اصيبت الحركة الوطنية بالعقم بعد انقسامه اثنيا، ولذلك لم تنفع او تدفع للأمام تحالفات ما بعد 2003. اذن شرط الحركة الوطنية هو وحدة الحزب لان الامية في الوطنية عادت لصالح الهويات الفرعية تدعمها أمية القراءة والكتابة وهنا دور الاستاذ والعراب.

هذه بصراحة الخطوة الاولى للألف ميل. بدونها تبقى المراوحة والعقم وهيمنة الشعبوية بزخمها الحالي. وبقاء الحزب منقسما وبدون مسوغ الانحراف لأي من الحزبين، أمر لا يمكن الدفاع عنه.

اما الخطوة الثانية لألف ميل العراق وعراقيته التاريخية كبلد واحد كما اقتضت جغرافيته وتاريخه ووطنية مجتمعه بثقافة وطنية غير شوفينية كما كرسها الحزب بعربه واكراده وسائر الهويات التي كان دورها أكبر من حجمها في الوطنية. وهذه الثقافة هي التي تتجدد بفضل حزب فهد وسلام عادل. لتأتي الخطوة الثانية بتحالف ابناء واحفاد هذه الثقافة شرطا، وليس مجرد نخب استنفذت نفسها بأداء بروتكولي وكان التراجع حصادا، فالعراقية لا تعني شعارا فقط وأنتم يا رفاق اعلم مني بما قصدت. فالمثلث التحاصصي قائم كونه تمأسس وفق مصالح مالية شخصية وزبائنية وهذه الأموال هي من حساب الفساد لدرجة لا نحتاج لأدلة اذ باتت فاقعه، اذن هذا هو النقيض الاساس. اما الشعبوية التي تتفاقم من خلال غياب الثقافة الوطنية عموما والبطالة بكل تجلياتها والتي تفرز بروليتاريا رثه عادة، كونها لا تنتمي لأي قطاع زراعي او صناعي او تجاري ليكون سلاحها الاضراب، وهنا الخطورة واساسيات التعاطي والمعالجة اذ باتت شرائح البطالة هي التي تتسابق في الشارع سياسيا ولها ساستها بثقل نوعي مشهود رغم هشاشة ثقافتها الوطنية اذ تتوزع من الفرعية كزبائن او مناطقية او مذهبية، ووحدتها مرتبطة بكارزمية كل فصيل من فصائلها. لذلك الرهان ليس سهلا رغم اهميته الحاسمة، وتنخفض هذه الاهمية عكسيا عندما يكون الاستاذ عاهلا قائدا مستعيدا لوحدته متدرعا بقوى الوطنية العراقية غير الشوفينية ذات الابعاد الاقليمية حيث تجربتنا معها لا تسعف ولا تغني لضآلة هذا الفصيل شعبيا.

في ضوء ما تقدم علينا التجدد والتفهم للسياسة الدولية والإقليمية في ظل تداعيات الحرب الأوكرانية، حيث سيدخل ربما الشرق الاوسط في ضوء ذلك في سايكس بيكو ثانية ربما تتجسد بعد زيارة بايدن، نحتاج موقف عراقي خارج الإطار الرسمي موجه للعراقيين من زاخو الى الفاو كعامل موحد امام تحديات وانقسامات حيث يجهز مثلث المحاصصة للتعاطي مستجيبا نظرا لهشاشته الداخلية، وتعلن التنمية المستدامة شعارا مركزيا بكل تفاصيلها في القطاعات الثلاثة كأمل وحيد لمواجهة البطالة والفقر وهشاشة الشرعية القائمة.  اما ادوات ذلك فهم شباب تشرين غير المدجنين سياسيا بقناعات مسبقة ليصبحوا طليعة هذه المعركة.

علينا ان نتذكر دوما ان البروفة السوفيتية كانت ولا زالت غنيه قبل ان تغتالها البيروقراطية المتكلسة المتمأسسة، والتي مرغت انفها في الصين الثورة الثقافية رغم سلبياتها، فالبيروقراطية طفيلي ينمو اذ لم يكافح كما الادغال، ولكن لا يعني هدم المعبد، فسور الصين لم يهدمه اهله بعد غزو المغول ليبقى رمزا للوطنية وحدودها التاريخية، فمن خلال تجربتنا الوطنية فشهداؤنا هم سور العراق الذي يمنع من خلال تظافر قواه الوطنية والتقدمية والوطنية بأدوات تحتاج مراجعات في الأداء والاستجابة والشفافية كون النقيض لا يجيد غير المؤامرة. فإعادة انتاج جبهات الحرب الباردة او ما بعدها رغم بعضا نتائجها الا أنها غير مشجعة في ضوء ذلك، فالابتكار والتجديد يحتاج ادواته الموضوعية والذاتية بشكل متكافئ مع روح الابتكار والابداع والتألق، اذ المهم ان تأكل القطة الفئران بغض النظر عن لونها. وما يقتضي ذلك عادة من تنوع التحالفات مرتكزين على وحدة المبادئ المركزية وادواتها بفهم دقيق بجهد ثقافي نوعي متميز حسب المرحلة وليس الولاء التقليدي الذي يفرغ من محتواه مع تقادم الاجيال، إذا لم يتجدد وتصان اسواره بآخر مستجدات ثقافية يسارية غير طفولية او يمينية تتغنى.

يقال عادة المحب يحترق قلبه ويعتب لان العدو يتوغل من خارج الحدود ومن أذرعه لهدم سورنا الذي لا يبنيه او يصونه غير أبناء زاخو والفاو. حيث السياقات والادوات القديمة تحدد صلاحيتها النتائج التي تتناسب مع عاهل وعراب وقائد في أحلك مرحلة في تاريخنا محليا واقليميا ودوليا، والادوات الرسمية لازالت وستبقى في تحالفاتها الثلاثية التي لا يسع أي منهم ان يضع للعراق اولوية على انتمائه الفرعي حيث يأتي العراق ثانيا كبئر نفط وهم سدنته في جدول اهتماماته وخططه.

فالمتحاصصون برلمانيا هم الضد النوعي الآن مبدئيا، والضد غير النوعي من ادعى المعارضة وهؤلاء يحتاجون دعما لإدامة معارضتهم اذ لها نتيجتان تكتيكيتان اضعاف الطرف الآخر وتعزيز العلاقة معهم فقط من خلال تشرين، وكقاعدة مشتركة كانت حصتنا فورثوها والآن فاعلين وطنيا ، اما الاطراف المقابلة في كردستان فموضوعهم ربما اشد حساسية فتاريخ علاقتهم مع الحزب ليس مبعث فخر ولا اصحاب الموقف آنذاك غير نادمين،  فباسم الفدرلة حصلت تجاوزات على الأم العراقية، وهم لا يفرقون كثيرا عن شركائهم العرب بطرفيهم،  الخطوة الجريئة ان يعاملوا مثلهم قولا وعملا في طليعته وحدة الحزب لتأسيس علاقة برغماتية معهم وفق مبدأ الحزب (الحكم الذاتي لكردستان والديمقراطية للعراق) خصوصا وان التحرك الان من خلال التيار الديمقراطي، نعم كلفة كبيرة ولكن الاكبر في التغير النوعي محليا واقليميا ودوليا، ليصبح الامر ربما سكوت الرضا.

لا يفوتنا ان نتذكر دائما لا توجد اي برامج او خطط اقتصادية او سياسية نظرية او عملية لدى المتحاصصين عراقية او مناطقية كونهم يخططون فقط لخطف الكعكة. ان خطة عراقية الابعاد وعملية في التنفيذ امتياز للحزب فقط. كما ان اغلب الحلفاء الحاليين يفتقرون لذلك من حيث الموقف الاقتصادي والمالي والنقدي، فعلى الاقل ينبغي موقفا موحدا اقتصاديا عموما من النفط الى جميع مستلزمات التنمية المستدامة لجميع قوى الخير العراقية، لان الضد النوعي والشعبوي ليس لديهم اي تصور لغدا، وهذا ركن معزز لوحدتنا الوطنية وللحزب كأحد أبرز المواقف. كما ان المرجعيات الدينية باتت متمأسسة اقتصاديا وتذود عن ذلك (كاقتصاد مواز) لا تحبذ الاشارة له لكي لا تصطدم سياسيا أي انحسر دورها الشعبوي لصالح غيرها.

في الختام يا قادة الوطنية الحقة أعرب عن الاعتذار ان كنت متطفلا او لم آت بما يتناسب مع الخطوط العريضة كوني اهتممت بالنتائج أكثر. كمراقب منحاز لكم. لأقول لا يكفي ان نكون شرفاء كعائله بل مع الايام ينخفض البيدر لنعززه..

احتراماتي.

 ************************

الصفحة التاسعة

ثلاثة رباعين عراقيين الى بطولة آسيا للمتقدمين

بغداد ـ طريق الشعب

وصل وفد منتخب العراق لرفع الأثقال، أمس الأربعاء، إلى البحرين، استعداداً للمشاركة في بطولة آسيا للعبة.

وقال رئيس اتحاد اللعبة كاظم مزعل، إن “المنتخب العراقي سيشارك بثلاثة رباعين سيمثلون البلاد في بطولة آسيا المقررة انطلاقها اليوم في العاصمة البحرينية المنامة بمشاركة دول آسيوية عدة”.

وأوضح، أن “البطولة ستقام للمتقدمين في البحرين، بدءاً من يوم 6 ولغاية 17 من الشهر الجاري”، مرجحاً “تحقيق رباعي العراق نتائج جيدة في منافسات آسيا، ولاسيما أن العراق يمتلك أبطالاً على مستوى عالٍ، وسبق أن حققوا إنجازات جيدة على أصعدة مختلفة”.

وتابع مزعل: “وقع الاختيار على ثلاثة رباعين لتمثيل المنتخب، اثنان من نادي الأمانة وهما: (علي عمار يسر، وحيدر حسين علي عسكر)، و(ليث عبد الكريم) من نادي الجيش، لتمثيل العراق في بطولة آسيا للمتقدمين التي ستقام بالبحرين.

 *********************************

وقفة رياضية.. الألعاب الفردية طريقنا للنجاح

منعم جابر

ممارسة الألعاب الفردية مبدأ ناجح وسياسة توصل إلى تحقيق الإنجاز الرياضي وتحقيق البطولات والنجاحات، الا ان الكثير من هواة الرياضة يعشقون الألعاب الجماعية ولا يعطون أهمية للألعاب الفردية، لذا ندعو قادة الرياضة إلى الاهتمام ببعضها لما لها من دور مهم في تحقيق الإنجاز الرياضي العالي، لأنها ستعطي نتائج باهرة وبتكاليف اقل من نظيرتها الجماعية.

لذا اناشد الاخوة في الاتحادات الرياضية إعطاء أهمية خاصة للألعاب الفردية ولا سيما إذا ما أحسنا اختيار الابطال المتميزين والناجحين والقادرين على تحقيق الإنجاز.

ان الألعاب الفردية لها تاريخ جيد في الرياضة العراقية بالميدالية الأولمبية الوحيدة التي حصلنا عليها جاءت عن طريق البطل الأولمبي عبد الواحد عزيز إضافة الى ميداليات أخرى على الصعيد الآسيوي كلها أتت من الألعاب الفردية في رفع الاثقال والمصارعة والساحة والميدان وغيرها.

وهذا يؤكد على حقيقة ساطعة بأن العمل مع ابطال الألعاب الفردية سيقدمون لنا إنجازات كبيرة وسيشقون طريقهم نحو البطولات الدولية والاولمبية، بشرط ان نعتني بها ونساهم في اعدادها وتحضيرها بصورة صحيحة، بالتعاون مع خبراء وأكاديميين عالميين ليقدموا لنا المشورة والمعرفة العلمية، عندها سنضع اقدامنا على الطريق الصحيح ونعرف كيف نختار ابطالنا وألعابنا ومتى نزج بهم الى معترك البطولات والمسابقات، فالمواهب العراقية قادرة على تحقيق الإنجازات بشرط رعايتها وتوجيهها الوجهة الصحيحة.

وهذا ما نريده من رياضيينا وابطالنا من أجل رفع اسم الوطن عالياً في المحافل الدولية بما يمكننا من تحقيق الإنجازات بأقل التكاليف شريطة الاعتماد على الخبرات الدولية مع الاهتمام والرعاية للألعاب الجماعية التي عهدناها.

-------------

الأندية العراقية للقوس والسهم تحصد أرقاماً لافتة في البطولة العربية

تونس ـ وكالات

انطلقت بطولة الاندية العربية الثانية للقوس والسهم في مدينة المنستير التونسية بمشاركة 16 نادياً عربياً، وتستمر لغاية الثامن من هذا الشهر.

وقال رئيس الاتحاد العراقي سعد المشهداني إن اليوم الاول شهد تتويج الاندية العراقية بعدد من الاوسمة الملونة بعد تقديمهم مستويات متميزة.

واضاف ان اللاعبة فاطمة سعد من نادي الخطوط حصلت على ثلاث ذهبيات، كما حصل علي حمد كاظم من نادي امانة بغداد على ثلاث اوسمة ذهبية، بينما نالت رند سعد من نادي الخطوط على ذهبية وفضيتين، في حين نال اسحاق ابراهيم من نادي الخطوط على ثلاثة اوسمة برونزية، وحصلت اللاعبة زينب عصام من نادي الوحدة الرياضي على ثلاثة اوسمة نحاسية، بينما حصل اللاعب محمد محسن الكعبي من نادي المشاهدة على برونزية واحدة، وفي منافسات الناشئين حصل عبد الله سعد من مركز فاطمة التدريبي على فضية وبرونزيتين.

واشار الى ان البطولة مازالت مستمرة ومن المقرر لها ان تنتهي يوم الجمعة المقبل.

----------

نادال يواجه رود في لقاء استعراضي بالمكسيك

مدريد ـ وكالات

سيواجه الإسباني رافائيل نادال، المصنف الثاني عالميا بين لاعبي التنس المحترفين، النرويجي كاسبر رود (3)، في مباراة استعراضية ستقام أول كانون الأول المقبل، في حلبة مصارعة الثيران “لا مكسيكو” في مكسيكو سيتي.

وأعلنت الشركة المنظمة “Tennis Fest MX” مكان وتاريخ المباراة عبر مواقعها على شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن “أفضل لاعب في العالم سيصنع التاريخ في #TennisFest! لا تفوت مشاهدة رافائيل نادال (2) وكاسبر رود (3) في مباراة ملحمية”.

وتأتي هذه المواجهة في إطار جولة سيقوم فيها لاعبا التنس بلعب مباريات استعراضية في عواصم مجموعة من دول أمريكا اللاتينية: الأرجنتين وكولومبيا والإكوادور، وفي بيلو هوريزونتي بالبرازيل.

وفي هذه المباراة الاستعراضية، سيمنح نادال، الأكثر تتويجا ببطولات الغراند سلام برصيد 22، فرصة لرود للثأر منه، بعد هزيمته في نهائي رولان غاروس في حزيران الماضي حين توج “الماتادور” بلقبه الرابع عشر في هذه البطولة الكبرى.

--------

الاتحاد العراقي يعتمد 19 فريقا للمشاركة في الدوري الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، في اجتماعه الذي عُقد مساء أمس الاول الثلاثاء، اعتماد 19 فريقًا للمشاركة بالدوري الممتاز للموسم الجديد 2022-2023.

وقال الاتحاد العراقي في بيان رسمي: “بعد نقاش مستفيض للقرارات، وبما يتوافق مع مضمون رسائل الاتحاد الآسيوي وقانون ولوائح الاتحادِ الدولي، تمت الموافقة على قرارات استئناف لجنة التراخيص”.

وأضاف: “تم المضي بقرار لجنة التراخيص في اعتماد 19 فريقًا للدوري الممتاز في موسم 2022-2023”.

ونوه الاتحاد العراقي: “قرعة الدوري الممتاز للموسم المقبل، ستقام يوم الخميس المقبل، وتنطلق المنافسات في التاسع من الشهر الجاري”.

كما تقرر أيضًا خلال الاجتماع رفض استقالة رئيس لجنة المسابقات حيدر عوفي ونائب رئيس اللجنة سيروان نجم الدين، بالإضافة إلى المصادقة على لائحة لجنتي المسابقات والانضباط.

ووفق هذه القرارات تم إبعاد الديوانية مجددًا من المشاركة إضافة إلى الميناء وأمانة بغداد وسامراء، فيما تم اعتماد صعود أندية دهوك وكربلاء والحدود.

وماتزال الانتقادات تلاحق اتحاد الكرة، نتيجة للتخبطات المستمرة في عمله، وفشله في تنظيم المسابقات الكروية، وآخرها مباراة كاس السوبر بين الشرطة والكرخ.

-------------

بوغاتشار يحرز لقب تري فالي فارزين

روما ـ وكالات

توج تادي بوغاتشار، دراج فريق الإمارات للدراجات الهوائية، بطلا لسباق تري فالي فارزين الإيطالي، والذي هيمن فريق الإمارات على مجرياته، بفضل انطلاقة بوغاتشار المثالية لتجاوز المجموعة المتقدمة، والتي تشكلت من 20 دراجا.

وشهد السباق، تقليص المجموعة المتقدمة إلى 25 دراجا، مع الوصول إلى مسافة التسلق في مونتيلو، بمن فيهم فينشينزو نيبالي، من فريق أستانا، والذي انطلق في سباق سرعة محاولا انتزاع الفوز.

وتمكن بوغاتشار، من تجاوز منافسيه، ليحقق فوزه ال 15 هذا الموسم، والانتصار 45 لفريق الإمارات، وبزمن (4:36:59) ساعة، وتلاه سيرجيو هيغويتا، من فريق بورا-هانزغروي) في المركز الثاني.

ثم أليخاندرو فيلفاردي، من فريق موفيستار، والذي حل ثالثا.

وقال بوغاتشار، بعد التتويج: “سعيد بتحقيق هذا الفوز، كان السباق سريعا جدا، بذلنا فيه جهودا كبيرة حتى خط النهاية، وأخص بالذكر زميلي دييغو أوليسي، والذي كان أداؤه استثنائيا”.

وأضاف: “خوض سباق السرعة، الخيار الأمثل بالنسبة لي في الأجزاء النهائية من السباق، وسار كل شيء بشكل جيد، وسعيد بمستوى أداء فريقنا ولاسيما قبل مشاركتنا في سباق لومبارديا”.

 وأتم قائلا: “سباق لومبارديا، سيكون أكثر صعوبة في هذا العام، لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق أفضل النتائج”.

-------------

10 أرقام مميزة في ليلة الثلاثاء من دوري أبطال أوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

حضرت المتعة الكروية والإحصائيات المميزة، الثلاثاء، ضمن مباريات الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الرياضي 2022-23.

وأسفرت مباريات الثلاثاء عن فوز ليفربول الإنجليزي (2-0) على غلاسكو رينجرز الإسكتلندي، وخسارة أياكس الهولندي الثقيلة بنتيجة (1-6) من نابولي الإيطالي، ضمن منافسات المجموعة الأولى، فيما تفوق كلوب بروج البلجيكي (2-0) على أتلتيكو مدريد الإسباني، وانتصر بورتو البرتغالي بالنتيجة ذاتها على باير ليفركوزن الألماني، في المجموعة الثانية.

وفي المجموعة الثالثة، اكتسح بايرن ميونيخ الألماني (5-0) ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي، وفاز إنتر ميلان الإيطالي (1-0) على برشلونة الإسباني، وفي المجموعة الرابعة، سحق مارسيليا الفرنسي ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي بنتيجة (4-1)، وتعادل آينتراخت فرانكفورت الألماني سلبيًّا دون أهداف (0-0) مع توتنهام الإنجليزي.

ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز الأرقام والإحصائيات من مباريات الثلاثاء ضمن منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا.

1- منذ بداية موسم 2016-2017، سجل الإنجليزي ترينت ألكسندر أرنولد، لاعب ليفربول، 6 أهداف من ركلات حرة مباشرة في جميع المسابقات مع ناديه، أكثر من أي لاعب آخر في صفوف “الريدز” يهز الشباك بهذه الطريقة خلال هذه الفترة.

2- الإسباني تشافي هيرنانديز هو أول مدرب في تاريخ برشلونة يخسر مع النادي أول 3 مباريات له خارج أرضه في بطولة دوري أبطال أوروبا.

3- تلقى مارسيليا ثاني أسرع هدف على الإطلاق يستقبله فريق فرنسي في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بعد مرور 51 ثانية على هدف لاعب سبورتينغ لشبونة، البرتغالي فرانشيسكو ترينكاو، وكان صاحب الهدف الأسرع هو الإنجليزي جاك ويلشاير، لاعب أرسنال السابق، الذي سجل في شباك مارسيليا عام 2013 بعد مرور 30 ثانية.

4- كافة أهداف كلوب بروج في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم جاءت عبر لاعبين تبلغ عمرهم 23 عامًا أو أقل، علمًا بأن الفريق حقق العلامة الكاملة بالفوز 1-0 على باير ليفركوزن و0-4 على بورتو و2-0 على أتلتيكو مدريد.

5- تمكن التشيلي أليكسيس سانشيز من التسجيل بقميص 4 أندية مختلفة في دوري أبطال أوروبا (برشلونة وأرسنال وإنتر ومارسيليا)، ويتصدر هذه اللائحة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي هز الشباك مع 6 فرق مختلفة، ثم الأرجنتيني هيرنان كريسبو الذي أحرز أهدافًا مع 5 فرق مختلفة.

6- نابولي هو أول فريق زائر يسجل 5 أهداف أو أكثر في شباك أياكس على ملعبه طوال تاريخ النادي الهولندي في منافسات البطولات الأوروبية.

7- الغاني محمد قدوس هو ثاني أصغر لاعب في أياكس يسجل في 3 مباريات متتالية في دوري أبطال أوروبا (22 عامًا و63 يومًا).

8- كان هدف لاعب إنتر ميلان، التركي هاكان تشالهان أوغلو، في مرمى برشلونة هو الأول له في بطولة دوري أبطال أوروبا منذ سبتمبر/ أيلول 2016.

9- خاض حارسان فقط جميع مباريات دوري أبطال أوروبا الثلاثة هذا الموسم دون أن تهتز شباكهما بأي هدف، وهما الألماني مانويل نوير حارس بايرن ميونيخ والبلجيكي سيمون مينيوليه حارس كلوب بروج.

10- أصبح نابولي في الدوري الإيطالي وفي دوري أبطال أوروبا، هو الفريق الأكثر حصدًا للنقاط وتسجيلًا للأهداف وصناعة الفرص والتسديد على مرمى المنافسين.

************************

الصفحة العاشرة

الإيمان العنيف

أمين الزاوي

لماذا تطغى ظاهرة “الإيمان العنيف” في مجتمعاتنا التي يقول فقهاؤها وسياسيوها وبعض مثقفيها إنها تعيش في ظل “الدين الحنيف”؟ ولماذا يا ترى يتصالح مجتمع كمجتمعنا مع ثقافة “الإيمان العنيف”؟

في مجتمعاتنا العربية والمغاربية، كل شيء يمارس بالعنف وفي العنف، عنف في السياسة، عنف في المدرسة، عنف في الشارع، عنف في الأسرة وعنف في الخطاب، وحين يكون الفرد محاصراً بهذا الشكل فاعلم أن العنف سيمس “الإيمان” أيضاً.

كلما غابت الفلسفة عن الحياة اليومية حوصر المجتمع والفرد بثنائية الحلال والحرام، المقدس والمدنس وعظم العنف.

كلما غاب السؤال أو غيب، تعاظم العنف وكثر الدجل وارتفع صوت البهتان عالياً في السياسة والدين والثقافة والأخلاق.

كلما غابت الثقافة الحرة حاملة القيم الإنسانية الكبرى من خلال المسرح والأدب والموسيقى والفن التشكيلي، سقط المجتمع ضحية “الإيمان العنيف”.

لقد عاشت المجتمعات الإنسانية أشكالاً متنوعة من العنف، وفي كل هذه الحالات كان وقود هذا العنف إما القومية أو العنصرية أو الدين، فجميع الحروب التي قامت وجميع الصراعات القائمة الآن سببها هذا الثالوث.

منذ أقدم العصور، يستقي العنف مشروعيته الوجودية المرضية من فكرة التفوق القومي أو العنصري أو الديني، ومن هذا الوهم الثلاثي يتولد الاستعمار بكل أشكاله السياسية والاقتصادية ويتولد الاستغلال البشري والجسدي ضد العامل والطفل والمرأة.

ومن وهم “التفوق”، ينتج الخوف من الآخر “فوبيا الآخر”، هذا الآخر الذي ينتمي إلى قومية أخرى أو دين مختلف أو لون مختلف، الخوف من أن يبتلع الواحد الآخر، ومن حال الخوف ينتج رد الفعل في شكل عنف يتستر بغطاء الإيمان، الإيمان القومي أو الإيمان الديني.

ويتجلى “الإيمان العنيف” كصورة للعنف المعمم في أشكال ممارسة السلطة الدينية هيمنتها سواء على الفرد أو على الجماعة، ويخبرنا التاريخ العربي والإسلامي عن فصول رهيبة من أشكال وفنون العنف الإيماني السياسي والديني الذي مورس ولا يزال يمارس على دعاة سلطة العقل، وقد حدثنا بشكل واف الباحث الأستاذ هادي العلوي (1932-1998) من خلال كتابيه الأساسيين “من تاريخ التعذيب في الإسلام” و”الاغتيال السياسي في الإسلام” عن هذه الأمراض السياسية والدينية والثقافية التي عاشها المواطن العربي والمسلم خلال 14 قرناً وعن أشكال التعذيب وفنون التنكيل التي عرفها الفرد الحر في المجتمعات العربية والإسلامية.

وينمو الإيمان العنيف حين تغيب الحجة في الإقناع السياسي أو الديني ويخشى ذوو السلطان على سلطتهم، فيكثر التكفير ويعم الحجر على حرية التفكير، وفي مثل هذا الوضع يسقط المجتمع في حال هيجان غريبة ويسقط العقل الجمعي في حال هذيان هستيري، حيث الجميع يصرخ، الخطيب يصرخ، الشاعر يصرخ، المغني يصرخ، الزوج يصرخ، المعلم يصرخ، بائع السردين الجوال يصرخ، سائق الحافلة يصرخ، صاحب التاكسي يصرخ، المؤذن يصرخ... كل ما هو حولنا يصرخ، ولا أحد يسمع أحداً. وينتج جراء ذلك خطاب عنيف في لغته، وهو ما تعيشه مجتمعاتنا العربية والمغاربية.

إعلم أنه كلما عم الصراخ الديني قل الإيمان الروحي وعم الإيمان العنيف.

واعلم أنه كلما عم الإيمان العنيف كثرت مظاهر التدين الزائف وقل الدين الحنيف.

واعلم أنه كلما كثر الحديث السياسي عن الوطنية إلا وقل حب الوطن وكثرت الخيانات.

في مجتمع يسيطر فيه الإيمان العنيف، يفقد المؤمن الصادق حريته الفردية في اختيار طرق علاقته بالله وأشكال حبه له.

فطغيان ظاهرة “الإيمان العنيف” يفرض طريقاً وحيداً إلى الله هو الطريق الذي يرسمه ويحدده الدين السياسي، فالإيمان العنيف هو الذراع اليمنى للدين السياسي، بحيث يجب أن يؤمن الجميع بالطريقة ذاتها التي يؤمن بها القائد الذي ينصب نفسه ظلا لله ومالكاً وماسكاً بمفاتيح الجنة.

في “الإيمان العنيف”، يبدو “الله” عز وجل وكأنه ملكية خاصة بجماعة لا يشاركهم فيها أحد!

وفي ظاهرة الإيمان العنيف، يحارب الإيمان الفردي ويفرض سلوك التابع، والإيمان العنيف هو حال سيكولوجية تتجلى بشكل واضح لدى الشخص الفاقد الثقة بدينه، وهو بعنفه الإيماني يعتقد أنه يؤكد سلطة دينه وذلك من خلال فرض مظاهر “التدين الزائف” التي تفقد الدين جوهره المتمثل في العلاقة الفردية الروحانية بين البشر والإله.

ويرى الممارس للإيمان العنيف أن دينه قد يتلاشى أو ينتهي أو يختفي بمجرد وجود آخرين يمارسون الإيمان بالدين ذاته، ولكن بطريقة مختلفة عن طريقته أو بوجود آخرين يؤمنون بدين آخر أو لا يؤمنون بأي دين.

ولا يترعرع الإيمان العنيف إلا في حال هيمنة الدين السياسي، فكلما تسيس الدين فرغ الإيمان من طقوسه الروحية ودخل في باب “التدين المظهري” والنفاق الاجتماعي الجمعي، وهذا ينطبق على جميع الديانات.

وتحت سلطة “الإيمان العنيف”، يتعلم المتدين شيئاً مركزياً هو “الخوف”، الخوف من القائد الديني أولاً، ثم الخوف من الجماعة، ثم الخوف من الله الذي من المفترض أنه لا يشكل “خوفاً”، لكنه صورة للحب الأسمى.

وفي ممارسة ظاهرة “الإيمان العنيف”، يختلط وسواس التفوق بوسواس عقدة النقص.

وتلعب المدرسة في المجتمعات العربية والمغاربية دوراً أساسياً في إذكاء نار “الإيمان العنيف” وذلك من خلال ربط التعليم بالأيديولوجيا، والعمل على إشاعة “التدين” الظاهري في جميع ميادين الحياة اليومية كطريق إلى السلطة والتميز الاجتماعي.

إن إدانة العنف ومحاربته، كل أشكال العنف في المجتمع هي قضية المثقفين أولاً، لأن العنف لا يتكرس في السياسة والدين السياسي إلا إذا فرغ المجتمع من الثقافة الإنسانية المتجسدة في الكتاب الجيد والمسرح والسينما والفن التشكيلي والموسيقى الراقية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 25 آب 2022

 *********************************

النقابات الوهمية .. سلاح الرأسماليين

يتصاعد تأسيس النقابات العمالية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير منذ انفجار الأزمة الأمريكية خلال العامين الأخيرين. ويبدو أن الرأسماليين يشعرون بخطر جدي مما يحدث، لدرجة دفعتهم هم أنفسهم إلى خلق وصناعة نقابات عمالية في شركاتهم. والنقابات الوهمية هذه هي سلاح الرأسماليين الذي يجب أن تحذر منه الطبقة العاملة جيداً.

ففي شركة أمازون يتصاعد نضال كبير متواصل للعمال من أجل الأجور وحق التنظيم النقابي، ومنع التسريح التعسفي، وغير ذلك من المطالب العمالية. وارتفعت حدة المعركة إلى درجة كبيرة في بعض اللحظات والمحطات.

ففي أحد الإضرابات خلال العام الماضي، حدث حريق أثناء إضراب عمال مستودعات أمازون في نيويورك، وقد اتهمت الشركة عمال المستودعات بإشعال الحريق، بينما اتهم العمال إدارة الشركة بذلك، في موقف يذكرنا بحريق البرلمان الالماني عام 1933.

وتأسست خلال العامين الماضيين نقابات عمالية في شركة أمازون، أما الذي  ترأس هذه النقابات فهو يشبه أحد مؤدي أغاني هيبهوب، ويجتمع مع بايدن الذي يشكره على تأسيس نقابة أمازون؟ في موقف غريب: نقابة عمالية يرضى عنها الرأسماليون!

وتصاعدت الصورة الكاريكاتورية لصناعة النقابات الوهمية عند شركة ستاربكس أيضاً، التي استطاع عمالها تأسيس عدة نقابات، وانتزاع العديد من الحقوق والانتصارات الصغيرة من الشركة. فصارت ستاربكس تصنع نقابات على قياسها، وتجبر العمال على الانتساب إليها. ففي بوفالو ونيويورك، طردت الشركة خلال هذا الصيف عمالاً لهم سنوات طويلة من الخدمة، لأنهم رفضوا الانتساب إلى هذه النقابات!

فهل أصبح الرأسماليون حريصين على مصالح العمال أكثر من العمال أنفسهم؟

ـــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 21 آب 2022

 *******************************

تقرير دولي صادم بشأن أطفال المدارس .. الأرقام كارثية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، الخميس، أن 244 مليون طفل غير ملتحقين بمدارس في العالم، وهو عدد في تراجع متواصل منذ أكثر من 20 عاما، غير أنه لا يزال مقلقا.

وأفادت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي في بيان: «لا يمكن لأحد أن يقبل بهذا الوضع. التربية حق ويجب أن نبذل كل ما في وسعنا لنتثبت من احترام هذا الحق لكل طفل».

ومن أصل الـ244 مليون طفل غير الملتحقين بمدارس والذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة، يعيش 98 مليون طفل يشكلون 40 بالمئة من العدد الإجمالي في إفريقيا جنوب الصحراء ولا سيما في نيجيريا (20.2 مليون طفل) وإثيوبيا (10.5) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (5.9) وكينيا (1.8)، بحسب أرقام اليونسكو.

وبعدما كانت نسبة الفتيات أعلى من الفتيان بين الأطفال غير الملتحقين بمدارس عام 2000 (2.5 بالمئة في المدارس الابتدائية و3.9 بالمئة في المدارس التكميلية والثانوية)، لفتت اليونسكو إلى أن التباين «تراجع إلى الصفر» حتى لو أنه «لا تزال هناك فوارق محلية».

وعلى سبيل المقارنة، ذكّرت اليونسكو بأن أكثر من 400 مليون طفل لم يكونوا ملتحقين بمدارس عام 2000، مشيدة بـ»التقدم» الذي تم إحرازه على هذا الصعيد خلال العقدين الأخيرين حتى لو أن وتيرة هذا التقدم «تباطأت بشكل كبير في السنوات الأخيرة».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«وكالات» – 2 ايلول 2022

 ***************************

التغير المناخي: كيف أصبح 2022 عام الجفاف وارتفاع درجات الحرارة حول العالم؟

نافين سينغ خادكا *

يقول علماء إن العالم يشهد هذا العام واحدة من أكثر حالات الجفاف انتشارا منذ عقود، وتحطم الأرقام القياسية في بعض المناطق. كما أصبحت حالات الجفاف «المفاجئة» أكثر شيوعا.

ويقول بنجامين كوك، أحد كبار العلماء بوكالة ناسا وباحث في مجال الجفاف: «هذا عام لافت للأنظار بالنسبة للجفاف في نصف الكرة الشمالي، مع حالات جفاف حارة قياسية أو شبه قياسية تؤثر في وقت واحد على أمريكا الشمالية وأوروبا والبحر الأبيض المتوسط والصين».

لكن خبراء يقولون إن مناطق أخرى تضررت بشدة، بما في ذلك شرق إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وعدة مناطق في آسيا، وبعض أجزاء من أستراليا.

وتعد منطقة القرن الأفريقي من بين المناطق الأكثر تضررا، حيث تسبب عدم سقوط الأمطار لأربعة مواسم متتالية في ما وصفه نور محمود شيخ، المتحدث باسم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، بأنه «أسوأ جفاف منذ 40 عاما»، مشيرا إلى أن هذا كانت له تداعيات على الأمن الغذائي لنحو 50 مليون شخص.

وتعاني إفريقيا من الجفاف أكثر من أي قارة أخرى، وفقا لتقرير صادر عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ومن بين 134 حالة جفاف في القارة بين عامي 2000 و2019، كانت هناك 70 حالة في منطقة شرق إفريقيا، حسب التقرير.

كما أعلنت الصين حالة طوارئ بسبب الجفاف هذا العام، حيث تسببت درجات الحرارة الشديدة في جفاف بعض الأنهار، بما في ذلك أجزاء من نهر اليانغتسي، ثالث أطول نهر في العالم.

ونُقل عن مسؤولين قولهم إن توليد الطاقة الكهرومائية في مقاطعة سيتشوان انخفض بشكل كبير، وهو ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي، وتوقف الشحن في بعض المجاري المائية وتأثر أكثر من مليوني هكتار من الأراضي الزراعية في ست مقاطعات.

وكُسرت الأرقام القياسية المتعلقة بأدنى مستويات لهطول الأمطار في غرب أوروبا، وفقا خدمة كوبرنيكوس لمراقبة التغير المناخي، في حين أن دول آسيا الوسطى مثل أفغانستان وإيران تعاني من ظروف جفاف قاسية منذ أكثر من عام الآن.

وفي نصف الكرة الجنوبي، تضررت أمريكا الجنوبية بشدة في السنوات الأخيرة.

وأدى الجفاف إلى انخفاض إنتاج الحبوب في 2020-2021 بنسبة تصل إلى نحو ثلاثة في المئة، في حين عانى وسط تشيلي من 13 عاما من «الجفاف الشديد» - وهي أطول فترة جفاف في المنطقة منذ ألف عام، وفقا لتقرير للأمم المتحدة.

يقول التقرير: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الجفاف الذي استمر لعدة سنوات في حوض بارانا لا بلاتا، وهو الأسوأ منذ عام 1944، يؤثر على وسط وجنوب البرازيل وأجزاء من باراغواي وبوليفيا».

حالات الجفاف المفاجئة

يقول علماء إن حالات الجفاف في الماضي كانت عادة تستغرق عدة مواسم أو سنوات حتى تتطور، لكن هذا الأمر يتغير الآن في العديد من الأماكن.

ويجتمع انخفاض هطول الأمطار مع الحرارة الشديدة لإحداث موجات جفاف سريعة الظهور، كما رأينا في بعض المناطق هذا الصيف في نصف الكرة الشمالي.

يقول روجر بولوارتي، عالم بارز في الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي: «ما نراه الآن هو ما نطلق عليه حالات الجفاف المفاجئة».

ويضيف: «يمكن أن تستمر هذه الموجات لفترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر فقط، لكنها قد تكون مدمرة إذا حدثت خلال موسم الذروة بالنسبة للمحاصيل، أو مخاطر حرائق الغابات».

ويقول بولوارتي إن البقع الساخنة المعرضة للجفاف المفاجئ موجودة في البرازيل، والساحل الأفريقي، والوادي المتصدع الكبير، والهند، ووسط الولايات المتحدة، وجنوب غربي روسيا، وشمال شرقي الصين.

ومع بقاء أربعة أشهر قبل نهاية العام، يقول علماء إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان عام 2022 سيكون أسوأ بالنسبة للجفاف مقارنة بعام 2012، وهو أسوأ عام في التاريخ الحديث.

لكن سجلات وأرقام القرن العشرين غير كاملة أيضا، لذلك من الصعب تحديد ترتيب أي من هذين العامين بالضبط بين سنوات الجفاف طويل الأجل، لكن علماء أخبروني بأن هذا العام شهد واحدة من أكثر حالات الجفاف انتشارا منذ عقود.

ويبدو المستقبل قاتما. لطالما قال علماء المناخ إن الاحترار العالمي سيزيد من مخاطر الجفاف في المناطق المعرضة للخطر، نتيجة لانخفاض هطول الأمطار، وانخفاض رطوبة الهواء والتربة - ويتوقعون أن يصبح الجفاف أكثر حدة، وكذلك أكثر تواترا.

وإذا وصل الاحترار العالمي إلى ثلاث درجات مئوية بحلول عام 2100 - كما هو متوقع، إذا لم تنخفض مستويات الانبعاثات الحالية بشكل كبير - فإن تكلفة تلف المحاصيل والعواقب الاقتصادية الأخرى للجفاف يمكن أن تكون أعلى بخمس مرات مما هي عليه اليوم، وفقا لتقرير «الجفاف بالأرقام» الصادر عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في وقت سابق من هذا العام.

يقول بنجمين كوك، من وكالة ناسا: «بغض النظر عن كيفية تأثير تغير المناخ على حالات الجفاف المحددة هذه [هذا العام]، فهذه هي أنواع الأحداث التي يجب أن نستعد لها بينما نواصل التحرك نحو مستقبل أكثر ارتفاعا في درجات الحرارة».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مراسل شؤون البيئة – بي بي سي

 25 آب 2022

 *******************************

الصفحة الحادية عشر

وعي الفقراء

ـ الفقر لا يصنع الثورة وإنما وعي الفقر هو الذي يصنع الثورة، الطاغية مهمته أن يجعلك فقيرا وشيخ الطاغية مهمته أن يجعل وعيك غائبا.     كارل ماركس

 ـ ‏إذا رأيت الخطيب يحثُّ الفقراءَ على الزهد دون الحديث عن سارقي قوتهم؛ فاعلم أنّه لصٌ بملابس واعظ . أبن رشد

*****************************

أدونيس وتحوّلات الديوان.. من الشعر العربي إلى النثر العربي

ريسان الخزعلي

( 1 )

منذ ُ وقت ِ مُبكّر من عمره الحياتي والابداعي ، أنجز/ أدونيس / كتابا ً بثلاثة أجزاء ، ضمَّ مختارات من الشعر العربي تحت عنوان / ديوان الشعر العربي / مع مقدمة تنظيرية شاغلة . صدرت الطبعة الأولى عن المكتبة العصرية – بيروت( 1964- 1968 ) . حظيَّ الكتاب بترحاب كبير ، ونفاد ٍ أكبر، لما توافر عليه من دقّة  في التقصّي والجمع والاختيار ، وكان كل ذلك يتم بوعي الشاعر وذائقته ، لا بوعي المؤرخ أو العالِم كما يقول . ونتيجة لذلك أُعيد طبع الكتاب طبعات لاحقة وصدر عن دور نشر معروفة ، كان آخرها دار الساقي عام 2010  ، وهي الطبعة الخامسة  للكتاب وبأربعة أجزاء مزيدة ومنقّحة .

في كل طبعة ، يؤكد أدونيس دور الشعر العربي في تشكيل الذائقة وأهميته الثقافية والتاريخية والحضارية .

يقول أدونيس : أزداد إعجاباً بالشعر العربي ، ذلك أنني أزداد وعيا ً وقناعة ً بأنه ، بين وسائل الإفصاح عن الطاقة الإبداعية العربية الأكثر جذرية ً وشمولاً ، والأكثر حضورا ً وكشفا ً ، ويُخيّل إليَّ أنه ، الآن َ الوحيد الذي يعطي لهذه الطاقة بُعدها الإنساني وبُعدها الكوني على السواء .

الشعر العربي ، منظورا ً إليه من هذه الزاوية وفي هذا المستوى ، هو الهواء الأنقى الذي تتنفسه رئة الإبداع العربي . ويُضيف : نُدرك أهمية هذا الديوان حين نتذكّر أن الطاقة الابداعية الأولى عند العرب هي الطاقة الشعرية .

( 2 )

في العام 2012 ، يُصدر أدونيس كتابا ً مشابها ً في منهجية الاختيار والدقة للكتاب الأول ، بعنوان / ديوان النثر العربي / ..، ضمَّ مختارات من النثر العربي مع مدخل تقديمي يعكس حساسية أدونيس الابداعية الذوقية ،وتفاعله مع قيمة هذا النثر ، جاعلا ً منه ديوانا ً أخرَ   للعرب ، في مقاربة غير مسبوقة في مستوى التوصيف : ديوان النثر . ولكي يؤصل التوصيف ، يستحضر المعنى القاموسي لمفردة / ديوان / قائلا ً :

في (لسان العرب) أن َّ (الديوان) كلمة فارسية معرّبة ، وتعني ، كماجاء فيه ((مجتمع الصحف ، والدفتر الذي يُكتب فيه أسماء الجيش ، وأهل العطاء)) . ويُضيف معجم (محيط المحيط) قائلا ً (( الديوان الجريدة . مأخوذ من قولهم : دوّن الكتب إذا جمعها . لأنها قطع ٌ من القراطيس مجموعة . ويقال : فلان من أهل الديوان ، أي ممن أُثبت إسمه في الجريدة . ويُطلق الديوان أيضاً على مجلس الوالي الذي يُجتمع فيه للمفاوضة في الأمور السياسية . وعلى الكتاب الذي تُجمع فيه قصائد الشاعر . وربما أُطلق َ الديوان على كل ِّ مجلس يُجتمع فيه لإقامة المصالح أو النظر فيها .وسُمّي َّ الشعر ديوان العرب ، لأنهم كانوا يرجعون إليه عند اختلافهم في الأنساب والحروب وإجراء الأرزاق من بيت المال ، كما يرجع أهل الديوان إلى ديوانهم عند اشتباه شيء عليهم . أو لأنه مستودع علومهم ، وحافظ آدابهم ومعدن أخبارهم )) . ويعلل أدونيس : انطلاقاً من هذا الاستشهاد الطويل ، عمدا ً ، يمكن الزعم أن َّ في أصل كلمة ( ديوان )  ، وفي تنوّع استخدامها ودلالاتها ، ما يُتيح لنا أن نستخدمها بمدلول جديد آخر : ( ديوان النثر العربي ) ، استنادا ً إلى دلالة ( الجمع ) على الأقل .

من استخلاصات أدونيس في مدخله التقديمي :

1- بنية النثر أقرب ، تاريخيا ً ، إلى مفهوم الكتابة   2– بنية الشعر أقرب ، تاريخيا ً ، إلى مفهوم الشفاهة .

3 – الشعر من حيث نشأته ، طبيعة أو فطرة . 4 – النثر من حيث نشأته ، صناعة .

5 – في التطوّر ، أصبح كل ٌّ منهما طبيعة وصناعة فيآن.

6– تقوم علاقة الشعرمع المجتمع على الحفظ. 7– تقوم علاقة المجتمع مع النثر على القراءو .

8– النثر الصوفي أكثر صعوبة من الشعر، ويُمثّل مدى ً جماليا ً متنوعا ً، قلّما نعثر عليه في الشعر. وهو انفجار لغوي داخل الكتابة العربية ، إن َّ فيه كيمياء أدّت إلى ابتكار أشكال من التعبير ، لانراها في الشعر.

9– الشعرية العربية لا يُمثلها موزون الشعر العربي وحده ، وإنما الكثير من المنثور الأدبي العربي يُشكّل جزءاً جوهريا ً من هذه الشعرية . وأن َّ ثمة نماذج من المنثور الصوفي يمكن أن تكون الينابيع الأولى للكتابة الشعرية العربية.

10– قيمة الكتابة الشعرية الجديدة من حيث أنها تُحاول أن تقول مالم تقله ُ الكتابة القديمة إنما هي في انشقاقها وتفجراتها ,

11– ليس الإبداع تراثا ً وإنما هو بداية دائمة .

المراجعة ..

1– أدونيس في مقدماته التنظيرية لديوان الشعر العربي، يزداد اعجابا ً بالشعر العربي ، وأنه ُ من بين وسائل الإفصاح الابداعية الأكثرجذرية ً وشمولا ًوالأكثر حضورا ً وكشفا ً ، وأنه (أي  الشعر )هو الوحيد الذي يعطي لهذه الطاقة بُعدها الانساني وبُعدها الكوني على السواء . والآن في المدخل التقديمي لديوان النثر العربي ، يصبح النثر الصوفي مدى ً جماليا ًمتنوعا ً قلّما نعثر عليه في الشعر ، وفيه من الكيمياء ما أدّى إلى ابتكار أشكال تعبيرية لا نراها في الشعر .  والسؤال ، هل كان الشعر يخلو من  الكيمياء ؟  ، الكيمياء التي تحسستها مجسات أدونيس المدببة في مختارات ديوان الشعر العربي ، لماذا لاتكون حاضرة كإستدراك ٍ ابداعي مواز ٍ ؟ وإذا كان الكثير من المنشور في الأدب العربي يشكّل جزءاً في الشعرية العربية ، فماذا عن الشعر الصوفي ؟ .

2 – في / ديوان الشعر العربي / كان الاختيار يقدم على الابداع ، الابداع الذي كان تراثا ً . والآن في / ديوان  النثر العربي / لا يصح أن يكون الابداع تراثا ً ، وأنما هو بداية دائمة ! .

3 – نعم ، تقوم علاقة  النثر مع المجتمع على القراءة ، كما أن َّ  علاقة الشعر مع المجتمع تقوم على القراءة أيضا ً ، مثلما تقوم على الحفظ .. ، مَن يستطيع أن يحفظ شعر أدونيس مثلاً ؟ وهل حفظ أدونيس كل ما اختاره في ديوان الشعر العربي قبل التدوين وأقام علاقته المجتمعية معه ؟! .

4 – إن َّ قيمة الكتابة النثرية الجديدة ، هي الأخرى ، لابدَّ أن تُحاول مالم تقله الكتابة القديمة . فلماذا يكون التحديد هذا على الكتابة الشعرية الجديدة فقط ؟! .

5 – أُضيف لما جاء في ( 3)  ...، وبما أنَّ الشعر مادة انشاد وغناء  ، على عكس النثر ، فإنه الأقرب الى الحفظ ، ولكن بحدود لا يصح فيها الاطلاق .

6 – في التطوّر ، يصبح الشعر والنثر طبيعة وصناعة ، غير أنهما لا يشتركان ، لا بالطبيعة ذاتها ولا بالصناعة ذاتها ,

7 – مدخل أدونيس التقديمي لديوان النثر العربي ، كان ذاهبا ً إلى النثر الصوفي بعنوة ٍ واستعدادٍ روحي ، وقد أضاءه بدراية  عالية/ عميقة ، توازي ماجاء في كتابة ( الصوفية والسريالية ) تنظيرا ً واستدلالاً ، ولم تكن اضاءة النثر اللا صوفي بالشدّة ذاتها ، لأن في أدونيس بُعدا ً صوفياً / شعريا ً ، وشعرياً / صوفيا ً ، حتى وإن كان من خارج الفهم الديني للصوفية .

8 – أدونيس ، سحبَ التوصيف ( ديوان ) من الشعر إلى النثر بدلالة ( الجمع ) كما يقول في خلاصته ، ليضفي تأسيسا ً تاريخيا ً اجتهاديا ً لما آل إليه تحوّله ُ في كتابة النثر- وليس قصيدة النثر- كما في أعماله الأخيرة وصياغاته النهائية لأعماله الشعرية التي لاتعتمد التتابع الزمني وإنما تتابع الشكل .

9 – في الصياغات النهائية ، يقول أدونيس : آثرت أن تكون القصائد الطويلة في مجلد ، والقصائد القصيرة في مجلد ، والقصائد غير الموزونة في مجلد آخر ، ولم يقل قصائد النثر ! إذن ، هو النثر الذي يتمّاس مع ما جمعه في ديوان النثر العربي ، في تواز ٍ معرفي ابداعي .

10-  وفي انصات ٍ أخير ، إن َّ أدونيس يُغري بالإيهام : البصري والشكلي والتنظيري ، غير أنه الإيهام الفني / الجمالي المتحوّل بين القُدامة والحداثة ، بين جذر التراث ، وأوراق الحداثة ، بين الاطلاع والإستطلاع ، بين ماهو متحقق والذي يجب أن يتحقق . إنه بداية دائمة في تحولات شاغلة ، من بينها أن يكونا / الشعر النثر / في ديوان ، كي يواصلا الحضور والاستمرار في شعرية واحدة ، وتأصيل واحد . إنها تحوّلات أدونيس الشاغلة ، التحولات التي تستهوي الإنصات لل : / القصيدة الأفقية ( العمودية ) ..، قصيدة التفعيلة ، قصيدة النثر ، القصيدة غير الموزونة ، النثر/ في ثوب ٍ واحد على جسد القصيدة الواحدة أو في النسيج الشعري ، وقد أوصلت النثر إلى الديوان..

 *********************************

قصتان قصيرتان جدا

كامل الدلفي

1-  البياض الذي نبح

لا اعرف ما الذي حدث و أيقظنا من نومنا بهذا الهلع الشديد في تلك الليلة؟

 أبي كان أكثر العائلة هياجا ، عيناه تلمعان بخبث احمر،  حين مر بقربي متجها الى الفناء خلته سيقطع عنقي، فقد شممت رائحة القتل تتسرب من سرواله. راح الى مخدعها وفيما أدرك إنها ليست فيه ، عمد إلى جرائها الذين ولدتهم في غضون الأسبوع الفائت ،  كان ماهرا وسريعا في ان يقطع الحياة عن تلك الكائنات الغضة البريئة ، كيف ولماذا ؟ ذلك لا أعرف عنه المزيد ، فقط رأيته قد رمى بكوم اللحم الطري الملون الى برميل القمامة ،  وآب الى سريره ليغط في نوم عميق.

عادت الكلبة، فلم تجد صغارها نياما كما تركتهم في المحل ، استشاطت الى الجهات كافة ،عوت ، ولولت ، وتوسلت ، شمت رائحة الموت تأتيها من البرميل فأفرطت بالجنون والحزن ، فجعت حقا بمصير فلذات كبدها .

 تواريت من خجلي عنها أسبوعا، قابلتها بعد شهر في الحديقة ، تحاشيت النظر الى عينيها ، و اكتفيت في الأيام القادمة بمراقبتها عن بعد ، كانت حزينة في كل سلوك وقد أسرها حداد دائم ، قرأت فيها إمارات الرثاء والنعي ،  في حركاتها ،المشي ، والاضطجاع، والانكسار في النباح، وقلة النوم التي صاحبتها، كانت ترسل ألفاظاً جسدية مليئة بالدلالات ، الا ان ذلك عصي على الفهم بالنسبة لذكور الكلاب الذين يقتربون منها لقضاء حاجتهم معها ، فكانت تسرح كتفها الأيمن إلى الأمام حتى يصل الارض ، او ترفع ذيلها كالقوس، او ، او ما شاءت من حركات التعبير عن لا معنى المواقعة في مثل هذا البيت الذي يملكه جزار كأبي..!

أدركت  بالتجربة بأنه لا يمكن حفظ النوع في بيئة غادرة ، لكن غرائز الذكور المستعرة وطبيعة الحيوان التي فيهم لم تدلهم على الفهم.

الأمر أنها حملت ثانية ، ولما أحست حقا بحملها  الجديد صارت تعوي عواء يفطر القلب، ما جعل أمي تمرض من كثرة البكاء المصاحب لذلك .

 و إذ أحست بدنو الوضع ، تسلقت ذات ليلة الى شباك غرفة ابي من خارج و أحدثت حركة كمن ينقر على الزجاج ، نهض أبي وحدثنا صباحا:  (ولما سمعت النقر على الشباك رنوت الى مصدر الصوت رأيت بياضا فضيا وراء الزجاج يرفع لي صورة فوتوغرافية لأربعة صغار ذبحوا من الوريد ، فتقدمت منه لاستبين الرشد ، فطار بجناحين كبيرين ، فسارعت الى الحديقة فوجدت الكلبة جثة هامدة أسفل الشباك).

2-  بخور هندي

في دفتر الحلم السري، وجد الهندي الأحمر في الصفحة عشرين خاصرة مثقوبة بنبل مسموم، قلّب الصفحة ، لم يقرأ ، مشى لعين الماء، توضأ، وأستنفذ ضياء النهار بصلاة ومناجاة خافتة،  لم يبق نور يستبين فيه حروف  الصفحة، مسح على النجمة حتى تتلألأ في عينيه، ربط عنان الضوء بعروة قلب مثقوب واتكأ على قوس العزة ونام  كذئب. أصلح من وضع القوس وعلقه بمهابة تاريخ الألم، وجلال الوصايا في أعلى وسط المنحت، تماما فوق منحوتة أيل الوادي الأعز إلى قلبه من بين طرائده الألف.         

 في الصفحة (11) وجد الهندي الأحمر حروفا تتباعد ما شاءت مفرطة في تغيير مواقعها، فأجاب بهزة رأس مثقلة بالفهم، مشى، أنزل قوس التاريخ وركزه في الوسط، وعاين تناسب مرماه مع الشمس، عبأ في نفسه ما شاء من الرضا والارتياح، وتناهىت إلى  حاسة شمه رائحة بخور من جدث الكينونة، بالغ في توسيع فتحتي أنفه، وسارت قافلة الطباع المرحة إلى القلب مباشرة .  ركب  حصان مودته، وأمطر حباً على نرجسات البرِّ، ومضى إلى نبع الماء، وتوضأ، وصلى، وضحك كثيراً حين رأى هروب النهار إلى  ما وراء الإقفار العشرة .  استأذن مولاه، وعاد إلى  باحته، وعلق قوسه في محله نفسه، و أغلق دفتره، رماه قرب الموقد ..لم تعد به حاجة أن يكمل قراءاته، أدرك أن لا شيء سيلقاه أكثر مما لقيه في محتوى الصفحتين .. الحياة ومنذ الأزل لم تخلق ثالثاً للظلمة والنور .. للنهار والليل .. كذلك لم تخلق ثالثا للحرب والسلام   وإلى جميع الأضداد الثنائية..

 

 ***********************************

النهارات الذبيحة

نصير الشيخ

1

رسَمتْ زورقاً ازرقَ،

احاطته بمياهٍ مالحـةٍ

.. ثمة قراصنة ينتظرون عند حافة الورقة

اشعلتْ من حولهِ ناراً،

نار ظلت متقدة كل دقائقَ درس التاريخ

ثم كتبت عليه

تلكَ بلادي

يا لهذهِ الطفلة / التلميذة

كيف اثمرتها سنوات الجوع

2

رَسمتْ قلباً

يقطرُ حنينا وماءا دافقاً

لوّنَ طرقات البلاد بحمرتهِ

ثمة مدية ترقبُ هذا النابض

تختلس الوقت لطعنه.

يا لأناملها، كيف رسمت قلباً

دون قفصٍ صدري

والحب هناك مضرجٌ بآساه

3

على صفحته

نشر صورة لعاشقينِ تحت المطرْ

على صفحتها

نشرت لوحة لغرابٍ فوق مئذنة

4

في ارتطامِ الرسائلِ بينهما

سال الوقت مطرا مدرارا/ حتى اغرق شوارع المدينة/ التي ضمت

خطاهما ذات ظهيرة

ومقاهٍ../ شاهدة على همسهما/

 وازقةٍ اختفى منها صوت المؤذن.

5

من اعلى الجسرِ.. بمفردهِ

اختار الهبوط بلا مظلةٍ،

... نحو الهاويـة

6

على حافة القصيدةِ ،

كانت احرفهُ تمشي،

زُلَ نغمٌ نشازٌ...

فساحَ دمٌ أزرق

7

على ايقاعِ انفاسها،

عبر الهاتف...

بدأ يُوقعُ لحظاتِ حياتهِ القصيرة.

8

هو المُسن والطاعن في محبتها/عَبرَ شوارعَ الوْحِدةِ بمفردهِ

ليستدين ما تبقى من لهفةٍ /

اودعها عند اعشاش أشجار ِالحدائقِ الصديقة.

9

كان قد اختار قميصا بلون العشبِ،

وارتداهُ بلحظةِ فرحٍ غابر.

أطلت عليه الحدائق في غفلةٍ،

من نوافذِ بيته .

**************************

الصفحة الثانية عشر

اليوم الخميس.. مهرجان بداية العام الدراسي

يقيم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق  مهرجان بداية العام الدراسي على ارض حدائق ابو نؤاس عند نصب  شهرزاد وشهريار.

يبدأ المهرجان في الساعة الخامسة من عصر هذا اليوم، ويتضمن العديد من الفقرات الفنية والترفيهية.

والدعوة عامة

***********

في مواجهة الجفاف والتصحر.. حملات تطوعية لتشجير المدارس والأماكن العامة

متابعة – طريق الشعب

أطلقت مجموعة من المهندسين الزراعيين في قضاء الخضر جنوبي المثنى، عن حملة تطوعية لتشجير المدارس في القضاء.

ويأتي هذا النوع من الحملات التي يُروّج لها في الغالب على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل عدم استجابة السلطات الحكومية للمطالبات المتعددة بزرع الاشجار للحد من التصحر الذي ظهرت آثاره الكارثية على البلاد خلال الشهور الأخيرة.

مسؤول حملة قضاء الخضر أحمد الجابري، ذكر في حديث صحفي أن حملتهم ستشمل جميع المدارس في مركز القضاء والمناطق التابعة له، مشيرا إلى أن الحملة تهدف إلى زيادة المساحة الخضراء وتقليل التلوث البيئي، ونشر ثقافة التشجير بين التلاميذ.

ولفت إلى أن الحملة استطاعت حتى الآن غرس بعض أصناف الأشجار الملائمة لأجواء المنطقة، بالإضافة إلى شتلات متنوعة من الورود دائمة الخضرة.

وأشرك القائمون على الحملة تلاميذ المدارس معهم في عملية غرس الأشجار، حسب ما نقلته صور منشورة على الفيسبوك. 

وكان ناشطون وصحافيون قد دعوا في أيار الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حملة تطوعية لتشجير المدن بجهود ذاتية واعتمادا على حدائق المنازل والأرصفة والجزرات الوسطية.

وقد روّج للحملة وقتها الصحفي معن حبيب، الذي نشر مقطعا مصورا يدعو فيه المواطنين إلى التطوع للحملة، عبر وسم #تشجير_المدن. وحظيت الحملة بمشاركة واسعة، لتبدأ معها زراعة مساحات فارغة في المنازل والشوارع والحدائق العامة المهملة، اعتمادا على أساليب الري التقليدية.

وتعليقا على الحملة، تساءل الناشط حميد السيد عن سبب عدم امتلاك العراق حتى الآن دائرة متخصصة في مكافحة التصحر. بينما غرّد آخر يقول: “هل تعلم أن مشروع الحزام الأخضر انطلق عام 2013 وتم رصد 220 مليار دينار له، وكالعادة تم تشجير جيوب الفاسدين بالأخضر وترك الصحراء”!

وفي سياق هذا النوع من الحملات، أشترط عدد من مديريات التربية في المحافظات، على التلاميذ المتقدمين إلى الصف الأول الابتدائي، أن يغرس كل واحد منهم نبتة في مدرسته، ويتكفل برعايتها طيلة سنوات دراسته الست.

ونشرت وكالات أنباء وثيقة رسمية لمديرية التربية في الأنبار، تفيد بالتصديق على مقترح يهدف إلى مواجهة العواصف الترابية وظاهرة التصحر، وذلك باعتبار زراعة شجرة واحدة لكل تلميذ جديد شرطاً لقبوله في الصف الأول الابتدائي.

كما أصدرت مديرية تربية ذي قار، في حزيران الماضي، كتابا يتضمن شروط قبول التلميذ في الصف الأول الابتدائي، ومن بينها غرس شجرة ورعايتها طيلة سنوات الدراسة.

***********

فيلم عراقي يحصد الجائزة الكبرى في مهرجان آسيوي

بغداد – وكالات

حصد الفيلم العراقي الروائي القصير “شاش”، من تأليف أحمد طالب وإخراج علي الكعبي، الجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية لـ “مهرجان راكودا” للسينما الآسيوية، الذي اختتم أخيرا في مدينة الإسكندرية بمصر.

وتنافست على الجائزة الكبرى 14 فيلما من أصل 100 فيلم مشاركة في المهرجان، من مختلف الدول العربية والآسيوية.

وقال مخرج الفيلم علي الكعبي، أن فيلمه كان قد حقق حضورا كبيرا في عدد من المهرجانات السينمائية في مصر والجزائر وتونس والهند، موضحا في حديث صحفي أن “الفيلم يروي قصة فتاة عراقية عمياء، تعيش في منزل بمنطقة عشوائية، وكانت تتحسس الواقع من حولها فقط من خلال ما تسمعه من أصوات الأطفال والناس خارج منزلها”.

وأضاف قائلا أن “هذه الأصوات أثارت رغبة الشابة بشكل كبير، في عودة بصرها، كي تتمتع بحلاوة الحياة كما تعتقد، ما دفع والدها، عازف العود، إلى أن يجري عملية جراحية لعينيها اللتين لم تبصرا منذ الطفولة”.

وتابع الكعبي أن “الفتاة لم تكن تعلم بقسوة الحياة. وحين رُفع (الشاش) عن عينيها بعد العملية، رأت وجه والدها المتعب، وبشاعة منزلها، واكتشفت أن أصوات الفرح التي كانت تسمعها لم تكن سوى أصوات أطفال متعبين بملابس رثة. فيما أصوات الطبول والزغاريد كانت لاستقبال شهيد من أبناء منطقتها”، مبينا أن “بطلة الفيلم أصابتها هستيريا البصر بعدها، ما جعلها ترفض الواقع، وتربط (الشاش) على عينيها كي تعود إلى مخيلتها التي وجدتها أجمل من الواقع”.

من جانبه، قال مؤلف الفيلم أحمد طالب، أن فيلمه استطاع أن يتناول موضوع أحلام الطفولة بحرفية عالية، واكد أن “شاش” سبق له ان حاز على الكثير من الجوائز محليا وعربيا.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • قام الرفيق جبار الفتلي بجمع مبلغ 6 الالاف دولار، مع 720 الف دينار.
  • الرفيق عبد الاله خميس الحسني 400 الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

************

من العراق ودول عربية وأجنبية.. 24 عرضا في مهرجان بغداد الدولي للمسرح

بغداد – وكالات

تنطلق يوم 20 من الشهر الجاري في بغداد، الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح، والتي تستمر حتى يوم 28 من الشهر نفسه.

وتشارك في المهرجان 24 عرضا عراقيا وعربيا وأجنبيا، تتنافس في ما بعد ضمن المسابقة الرسمية.

ووفقا للقائمين على المهرجان الذي تنظمه دائرة السينما والمسرح، فإن لجنة المشاهدة اختارت 24 عرضا من أصل 215 عرضاً تقدمت للمشاركة في الدورة الحالية التي ستحمل شعار “لأن المسرح يُضيء الحياة”، مبينة في تصريح صحفي، أن الأعمال التي تقدمت للمشاركة 39 منها عراقيا، و155 عربيا فضلا عن 21 عملا أجنبياً.

وتعرض من العراق 6 أعمال في المهرجان، من بينها “أمل” لجواد الأسدي، “خلاف” لمهند هادي، “طلقة الرحمة” لمحمد مؤيد” و”25 ريختر” لعلاء قحطان.

أما عربيا فستعرض 13 مسرحية من الكويت والسعودية والبحرين وعُمان والأردن وسوريا وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والمغرب والجزائر.

فيما ستشارك 5 مسرحيات أجنبية، من إيران وأوكرانيا وروسيا وفرنسا وبلجيكا.

*********

كربلاء.. «إستشراقيات» في «متحف صلاح الحيثاني»

كربلاء – سلام القريني

افتتح “متحف صلاح الحيثاني” في كربلاء، عصر الجمعة 30 أيلول الفائت، معرضا تشكيليا بعنوان “استشراقيات - الشرق بعيون الغرب”.

ضم المعرض الذي حضر افتتاحه جمهور كبير من الفنانين والمثقفين ومتذوقي الفن التشكيلي، قرابة 110 أعمال بين لوحة ومنحوتة نفذها فنانون استشراقيون أجانب كانوا قد زاروا بلاد الشرق، وعادوا برؤى ومشاهدات وانطباعات بصرية عكسوها في أعمالهم الفنية. الأعمال التي يعود بعضها إلى نحو قرنين من الزمان، عبرت عن مدارس وتيارات فنية عديدة، وجُسدت على خامات مختلفة. فهناك لوحات زيتية منفذة على الخشب والقماش، وأخرى مائية، إلى جانب تخطيطات ومنحوتات خشبية ومعدنية. هذا وحضر المعرض وفد من الحزب الشيوعي العراقي، ممثلٌ بالرفيقين د. علي إبراهيم وسلام القريني، اللذين قدما التهاني للسيد صلاح الحيثاني على جهوده في افتتاح المعرض، وفي الارتقاء بالمشهد الفني الكربلائي.  

جدير بالذكر، أن المتحف احتضن خلال الفترة الماضية فعاليات مختلفة، بينها حفل موسيقي لطلبة معهد الفنون الجميلة في كربلاء.

***********

تلميذان عراقيان يفوزان بمسابقة دولية للغة الإنكليزية

بغداد – وكالات

أعلنت وزارة التربية الاثنين الماضي، فوز التلميذين يوسف زانا وئيمره عمر من تربية كركوك، بمركزين متقدمين في مسابقة الأولمبياد الدولية للغة الانكليزية (HIPPO)، التي نظمت أخيرا في العاصمة الإيطالية روما بمشاركة 60 ألف طالب من 50 دولة حول العالم. وقالت الوزارة في بيان صحفي، ان تميّز هذين التلميذين وغيرهما في قطاع الأنشطة التربوية العراقي، هو “ثمرة اهتمام الأسرة وجهد المدرسة وتوافر المدرسين الأكفاء وتفانيهم في عملهم”، مبيّنة أن التلميذ يوسف زانا حصل على المرتبة الثانية على مستوى العالم، فيما حصل التلميذ ئيمره عمر على المرتبة الرابعة، من خلال مشاركته في المسابقة عبر الأون لاين.

**********

رشيد الخيون يفوز بجائزة الإعلام العربي

دبي – وكالات

فاز الكاتب العراقي رشيد الخيون بجائزة الإعلام العربي السنوية في دورتها الـ 20، بفئة أفضل عمود صحفي.

وتهدف هذه الجائزة التي أطلقها نادي دبي للصحافة عام 2001، إلى تقدم الصحافة العربية وتشجيع الصحفيين العرب على الإبداع.

واُسند نظام الجائزة الأساسي، الذي وضعه نادي دبي للصحافة، إدارة الجائزة إلى مجلس مستقل يتألف من أعضاء في اتحاد الصحفيين العرب وشخصيات إعلامية عربية. ويترأس المجلس اتحاد الصحفيين العرب وتتولى أمانة عامة مقرها في دبي الإدارة التنفيذية للجائزة.

وأقيم حفل توزيع الجوائز أول أمس الثلاثاء في مدينة جميرا – دبي، بمشاركة أكثر من 3 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقيادات المؤسسات الإعلامية الإماراتية والعربية والعالمية، فضلا عن جمع من رؤساء تحرير الصحف وكبار الكتاب والمفكرين المعنيين بقطاع الإعلام على امتداد العالم العربي.

ويعد الخيون من أبرز كتاب صفحات “وجهات نظر” في صحيفة “الاتحاد” الإماراتية. إذ ينشر خلالها مقالا أسبوعيا منذ 13 عاما.

ويسلط الخيون في مقالاته الضوء على الواقع بتفاصيله ويربطه بحقائق التاريخ، منتصرا للتسامح والتواصل مع الآخر، ومناقشا بجرأة المآلات والمستقبل – وفق ما يراه متابعوه.

ولكونه باحثاً في المذاهب الدينية، يضيء الخيون للقارئ بعض التفاصيل الخاصة بكل مذهب. وبروح الناقد والمفكر يضع رؤيته للمشهد العراقي طامحاً إلى مجتمع متسامح يتجاوز التعصب والشحن الطائفي.

************