اخر الاخبار

الصفحة الاولى

الشيوعي العراقي: امنعوا تكرار الاعتداءات الوحشية لدول الجوار

بغداد – طريق الشعب

استنكر عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي صاحب الاعتداءات المسلحة المتكررة على المدن والقصبات العراقية في إقليم كردستان من جانب تركيا وايران.

وقال صاحب في تصريح لـ”طريق الشعب” ان الاعتداءات المتكررة تقوم على حجج باطلة، وتشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق، وان الاعتداءات الإيرانية أدت الى استشهاد مواطنين وجرح آخرين، فضلا عن ترويع المواطنين العزل، في وقت تعجز فيه الحكومة العراقية عن اتخاذ اي اجراء لوقف هذه الهجمات الجبانة.

وكان عدد ضحايا القصف الإيراني على مناطق إقليم كردستان، يوم امس الاثنين، قد بلغ تسعة شهداء و32 جريحا، كما طال الاعتداء عددا من مدارس الأطفال والمواطنين المدنيين، وأصيب بسببه أطفال ونساء، وأدى الى خسائر جسيمة.

واشار الرفيق صاحب الى ان “استمرار الاعتداءات على الأراضي العراقية يستهدف حرف انتباه الرأي العام عما يحدث اليوم داخل ايران، ويشكل محاولة لتصدير مشاكلها الى الخارج”.

وتابع قائلا: اننا في الوقت الذي ندين فيه ونستنكر الهجمات الإيرانية والتركية المتكررة، التي وقع آخرها صباح امس الأربعاء 28 ايلول2022، نؤكد ان واجب الحكومة العراقية هو الحفاظ على سيادة الوطن والدفاع عنها وعن سلامة أبناء الشعب، لذا فان عليها ان تتخذ إجراءات حازمة، وألا تكتفي بالاستنكار واستدعاء سفيري تركيا وايران وتقديم مذكرات الاحتجاج.

كما دعا الجهات الرسمية المعنية الى وضع حد لتكرار هذه الاعتداءات الوحشية، وإلزام تركيا بسحب قواعدها العسكرية من داخل الأراضي العراقية، ودعوة المجتمع الدولي الى إدانة العدوان السافر الجديد.

وعبر الرفيق علي صاحب في تصريحه عن تعازي الحزب الشيوعي العراقي لذوي ضحايا الهجوم الغادر الاخير، ودعا الجهات الرسمية الى الإسراع في معالجة الجرحى واتخاذ الإجراءات لتعويض أسرهم وأسر الشهداء.

************

فقد شرعيته تماما؟.. البرلمان يتحصن بالكتل الخرسانية خوفاً من الغضب الشعبي

بغداد – طريق الشعب

شهدت العاصمة يوم أمس، توترا كبيرا إثر عقد جلسة البرلمان التي رافقها قطع للطرق والجسور وانتشار أمني واسع، جعلا المواطنين يعلقون في زحامات مرورية، بسبب التضييق غير المبرر على حركة السير. وبينما بدأ النواب يتوافدون على مبنى البرلمان داخل المنطقة الخضراء، كان هناك العديد من المحتجين في ساحة التحرير وبالقرب من جسر الجمهورية المؤدي الى تلك المنطقة التي جرت محاصرتها بكتل خرسانية من جميع الجهات، وكانوا ينددون بعقد الجلسة التي أثارت جدلا واسعا، لتلحق ذلك مصادمات وتصعيد آخر بلغ حد توجيه قذائف صوب المنطقة الخضراء، ليستمر النواب بجلستهم التي تمسكت بالحلبوسي رئيسا للبرلمان، والذي قالت مصادر امس، انه علق طلب استقالته على جدار بناية البرلمان، كما انتخبت نائبا أولا له، وسط هذا التوتر والتصعيد.

البرلمان يمنع الشعب من الخروج

وبدأ أهالي بغداد يومهم بشكل عصيب، ففي زحامات مرورية مريعة، علق آلاف المواطنين أثناء توجههم إلى وظائفهم ومصادر أرزاقهم، مع تضييق شديد على حركة السير وانتشار أمني كبير.

وشهدت العاصمة عمليات قطع لطرق وجسور كثيرة، استهدفت جميعها عرقلة السير صوب المنطقة الخضراء أو محيطها، وحتى المناطق البعيدة عنها نوعا ما.

وضمن هذه الإجراءات، أغلقت قوات الأمن جسورا حيوية مثل، المعلّق، الجمهورية، السنك، الأحرار، الشهداء، مدينة الطب، الصرافية وغيرها. كذلك قطعت أهم الطرق الرئيسة في بغداد لتسجل عدسات الكاميرات لقطات زحامات مرورية تصل إلى عدة كيلومترات.

وسبق هذه الاجراءات بساعات إعلان 11 نائبا مستقلا مقاطعة جلسة البرلمان بسبب “التوافق والمحاصصة” وفق بيان مشترك لهم.

وحاول متظاهرون كسر حواجز الكونكريت المحيطة بالمنطقة الخضراء على جسر الجمهورية وساحة التحرير، محاولين الوصول إلى مبنى البرلمان.

ورفع مجلس النواب جلسته الى اشعار اخر بعد رفض استقالة رئيسه محمد الحلبوسي وانتخاب محسن المندلاوي نائبا اول للرئيس.

وانتقد طيف واسع من المواطنين هذه العراقيل التي فرضتها السلطة التشريعية، فيما أكد مراقبون أن “البرلمان الذي يدعّي الشرعية التمثيلية للشعب، ويضيق على حركة المواطنين ويمنعهم من الخروج، يقرّ بأنه فقد هذه الشرعية وبات معزولا في المنطقة الخضراء”.

صواريخ وتحذيرات دولية

وفي غضون ذلك، أفادت مصادر أمنية بـ”سقوط عدد من الصواريخ على المنطقة الخضراء خلال وبعد جلسة مجلس النواب”. وأعلنت خلية الإعلام الأمني من جانبها “إصابة 7 أشخاص بجروح متفاوتة نتيجة القصف”، في وقت دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، الى الابتعاد عن الترهيب والتهديد والعنف.

من جانبه، علّق وزير الصدر صالح محمد العراقي، على قصف المنطقة الخضراء.

وقال في تغريدة طالعتها “طريق الشعب”، “نرفض رفضاً قاطعاً استعمال العـنف والسـلاح الذي قامت به جهات مجهولة وذلك بقـصف المنطقة الخضراء تريد من خلاله إيقاع الفتنة في عراقنا الحبيب”، مضيفا “لن نحاوركم على اتمام صفقة الفساد وارجاع العراق الى المربع الأول”، في إشارة إلى القوى السياسية التي تتمسك بخيار التوافقية.

وأفادت الأنباء لاحقا باستشهاد عنصر امني اثر سقوط صاروخ كاتيوشا قرب ساحة الاحتفالات في بغداد.

ونقلت وكالة “بغداد اليوم” عن مصدر أمني قوله إن “عنصرا امنيا استشهد اثر سقوط صاروخ كاتيوشا قرب ساحة الاحتفالات”.

وفي مساء يوم أمس، أعلنت خلية الإعلام الأمني، تسجيل أكثر من 130 إصابة بين صفوف قوات الأمن والمدنيين جراء الاحتكاكات التي حصلت. 

وقالت الخلية في بيان لها، انه “نتيجة للأعمال المؤسفة والاحتكاك الذي وقع، في العاصمة بغداد بين المتظاهرين والقوات الأمنية فقد كانت اعداد المصابين مع شديد الأسف 4 ضابط و118 منتسباً، فيما اصيب 11 مدنياً أيضاً”.  كما دعت، الجميع الى “الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن الأجهزة الأمنية المختصة لكون هذه الإصابات وقعت في أجساد العراقيين وهم أبناء البلد الواحد”. 

وحتى ساعة الانتهاء من اعداد هذا التقرير، تواصلت عمليات الكر والفر بين المتظاهرين والقوات الامنية المرابطة على جسر الجمهورية، فيما نقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي من قبل القوات الامنية لتفريق المتظاهرين، في المقابل جلب المحتجون سيارات كبيرة (شفل) في محاولة منهم لاسقاط الجدار الكونكريتي على جسر الجمهورية.

واستغرب مواطنون، من رفض استقالة رئيس مجلس النواب، وعدم الحديث عن حل المجلس في وقت تطالب الجماهير بحل البرلمان واجراء الانتخابات المبكرة.

***********

راصد الطريق.. قطع الطرق .. لن يجدي نفعاً

عشرات الآلاف في بغداد توجهوا امس الى أماكن عملهم سيراً على الاقدام، ومثلهم مئات الطلبة الى أداء امتحاناتهم، بعد ان قطعت القوات الأمنية معظم جسور وشوارع العاصمة، ارتباطا بعقد جلسة مجلس النواب المعطل منذ شهور.

وامتلأت نفوس هؤلاء سخطا على ما وصل اليه الحال، وعلى اعتماد خطط بالية لتأمين منطقة صغيرة جداً يجري فيها ما لا يهممهم كثيراً، فيما قالت قيادة عمليات بغداد ان قواتها تواصل تطبيق ممارساتها الأمنية الاعتيادية، بهدف تعزيز الأمن والاستقرار.

وفيما تجدد اطلاق الصواريخ مجهولة الهوية على المنطقة الخضراء، بدت القيادات الأمنية عاجزة عن توضيح ما حدث والكشف عن الجهة التي اقترفت هذا الفعل المستنكر، وذلك ما يتكرر دائماً.

ورغم التأكيد المستمر ان الحق في التعبير عن الرأي سلمياً مكفول دستورياً، يبقى هذا الحق بعيدا عن متناول اليد، ويبقى المتظاهرون وبقية أبناء الشعب مضطرين لاستخدام طرق أخرى غير المركبات، للوصول الى الأماكن التي يريدون الوصول اليها.

واذا كان لممارسات أمنية كهذه ان تدل على شيء، فعلى ان عنوانها هو خوف سلطة المحاصصة من مصيرها المحتوم.

******************

الصفحة الثانية

اقتصادي يخمن: إيراداتنا في نهاية ٢٠٢٢ تصل الى 100 مليار دولار

بغداد ـ طريق الشعب

توقع الخبير الاقتصادي ضياء المحسن، أمس الأربعاء، وصول الايرادات المالية خلال العام الحالي الى 90 مليار دولار، فيما أكد أن أسعار النفط سواء ارتفعت أم انخفضت فالمواطن ليس لاعبا أساسيًا فيها.

وقال المحسن، إن “الارتفاع والانخفاض في أسعار النفط يخضع إلى العديد من المتغيرات، منها سياسية واقتصادية ومناخية”، مبينًا أن “أسعار النفط وحتى مع انخفاضها فهي اعلى من الرقم المحدد خلال الموازنة المالية العامة، وهذا ما يبعد الاقتصاد عن الخطورة والتدهور”.

وتوقع الخبير الاقتصادي “وصول الإيرادات النفطية خلال العام لجاري في ظل انخفاض الأسعار من 90 الى 100 مليار دولار”، لافتا إلى “إمكانية تغطية نفقات العام الماضي، والقضاء على العجز المالي تماما”.

وشدد المحسن، على “ضرورة توظيف الأموال الناتجة عن إيرادات النفط في القطاعات الصناعية والزراعية وعدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي”.

************

كل خميس.. فيلم “معالي الوزير” وائتلاف ادارة الدولة

جاسم الحلفي

يروي الفلم المصري “معالي الوزير”، الذي أنتج عام 2002، قصة توزير رأفت رستم عن طريق الخطأ بسبب تشابه اسمه مع اسم الشخص الذي كلف بالحقيبة الوزارية. 

لم يحدث خطأ فظيع كهذا في أي نظام سياسي، فهي قصة كوميدية من وحي خيال كاتبها، السيناريست وحيد حامد. وهو لم يتوقع حينما كتب قصته واعدها كسيناريو لفيلم اخرجه الفنان سمير سيف، وأدى دور بطولته المبدع الراحل احمد زكي، مع نخبة من نجوم مصر، كما لم يتوقع أي شخص شاهده، ان قصة هذا الفلم الغرائبية قد تحدث ذات يوم.

 لكنها حدثت في العراق بعد عام 2003، حين شكل إبراهيم الجعفري حكومته في 28 نيسان 2005، واختار نقيب الشرطة المتقاعد نوري الراوي وزيرا للثقافة، اذ وقع في خطأ تشابه الاسم مع اسم احد اهم رواد الفن التشكيلي في العراق، الفنان الكبير نوري الراوي، كما تم تداوله في الوسط السياسي آنذاك.

لم نستغرب تلك الواقعة، فواقعنا في ظل طغمة الحكم الفاسدة أمسى مسرحا للكوميديا السوداء والحكايات العجيبة، حيث يتعذر على أي خيال خصب ان  يتصور ما حصل ويحصل في واقعنا الخرافي. فنحن نشهد ظاهرة السوبر وزير، ونشهد بيع المناصب، وحماية الفاسد، وإعادة انتخاب الناهب، وتأبيد الفاشل في موقعه،  وانتشار الرثاثة، وترسيخ التخلف.

وعند السؤال عن الفرق بين الأوضاع العامة المحيطة بفيلم “معالي الوزير”، وأوضاع بلدنا اليوم،  تنهض الكوابيس التي حاصرت بطل الفيلم، وخوفُه من القاء القبض عليه، وخشيتُه من تخلص اسرته منه وعدم قدرته على انفاق أمواله المهربة الى البنوك السويسرية.  والكوابيس الذي تؤرق نموذج الوزير الفاسد في فيلم “معالي الوزير”، لا تؤرق أيّ فاسد في العراق. وبعكس ذلك تشكل طغمة الحكم الكابوس الذي يؤرق الشعب برمته، بفعل بقائها جاثمة على صدره. 

فرغم كل فضائح الفساد يعيش النهّابون في مأمن من أي عقاب، ذلك انهم سخروا كل الإمكانيات الشرعية وغير الشرعية، لترسيخ وجودهم في السلطة بعيدا عن الرقابة والحساب، يحميهم نهج المحاصصة الذي لا يتخلون عنه، مهما تصاعدت الاحتجاجات ضدهم. لهذا لا تدهشني مفارقة تزامن عقد تحالف “ائتلاف ادارة الدولة” والسعي الى تشكيل حكومة وفق منهج المحاصصة، مع الذكرى الثالثة للانتفاضة، التي طالبت بنبذ هذا النهج المدمر.

لكنهم رغم كل تعنتهم ورفضهم الاصغاء الى مناهضيهم، لن يستطيعوا الاستمرار في الحكم وفق هذا النهج، فالكفاح مستمر من اجل التغيير والإصلاح وإزاحة القديم المتهاوي واحلال الجديد الواعد. وكما يقول الدكتور فارس كمال نظمي في كتابه “ثورة تشرين العراقية”: “مادام القديم في العراق يحتظر والجديد يستعصي على  الولادة، فالحراك الثوري لم ولن ينتهي قريبا، بل إن فراغ الشرعية الناشئ عن فشل العملية السياسية منذ 2003، سيظل حافزا يغري بمواجهات راديكالية متواصلة لن تنقطع “.

********

أهالي السماوة يتظاهرون ضد الإهمال الصحي.. احتجاجات واسعة تطالب بفرص العمل والمستحقات المالية

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عدد من مدن البلاد، مطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، وتوفير فرص العمل وانصاف المتقاعدين. فيما نظم ناشطون مدنيون وذوو شاب متوفى في مستشفى الحسين التعليمي بمحافظة المثنى، وقفة احتجاجية امام دائرة صحة المحافظة، مطالبين بإقالة مدير الصحة.

مطالبات بإقالة مدير الصحة

وذكر مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، ان التظاهرة جاءت احتجاجاً على وفاة شاب بسبب نقص أسرّة المستشفى التعليمي، مشيرا الى ان “المتظاهرين طالبوا بإقالة مدير عام الصحة ارتباطاً بتردي الأوضاع الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية، إضافة إلى عدم توفر الأدوية في ردهة الطوارئ وقلة عدد الكادر الطبي والصحي في جميع المؤسسات الصحية في عموم المحافظة”.

وبيّن ذوو المتوفى، ان سبب الوفاة هو عدم وجود سرير واحد فارغ في ردهة العناية المركزة في المستشفى، داعين الى فتح تحقيق في الحادث ومحاسبة المقصرين.

فرص العمل في النجف

وفي محافظة النجف، تظاهر أصحاب العقود في بلدية النجف والمحاضرون بالمجان لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان “مطالب المحتجين تركزت على التعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315، وصرف مستحقاتهم المتأخرة وتوفير فرص العمل لخريجي كليات التربية”، مشيرا الى ان “المتظاهرين اكدوا الاستمرار بالاحتجاج لحين تلبية مطالبهم”.

انصاف المتقاعدين

من جانبهم، تظاهر العشرات من المتقاعدين امام مبنى محافظة ذي قار، مطالبين بزيادة رواتبهم وتفعيل المواد ٢٦ و١٤ و١٢ و٢٦ و٥٧ وشمولهم بتوزيع قطع الأراضي السكنية.

واكد المتظاهرون انهم يعانون من عدم المساواة وعدم العدالة في رواتبهم التقاعدية، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ومعاناتهم من تأمين متطلبات المعيشة، داعين الجهات الحكومية الى الالتفات لمشكلاتهم وإنصافهم.

الكوادر التربوية

ونظم العشرات من الكوادر التربوية في ميسان، تظاهرة أمام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتعلقة بالترفيعات والعلاوات وبأثر رجعي.

واشار المتظاهرون الى ان هناك غبنا للعديد من الكوادر، وانه جرى إقصاؤهم من الشمول بالترفيعات والعلاوات والمخصصات الأخرى، وحتى من شمل منهم لم يتسلم مستحقاته المالية حتى الآن، وفق تعبيرهم.

فيما طالب عدد منهم بإقالة مدير التربية وتشكيل لجنة لتقصي الإخفاقات في عمل المديرية، والتي قدمتها منسقية الاحتجاج الى الجهات الأمنية التي كانت ترافق التظاهرات، وتبنت نقل تلك المطالب الى الجهات المعنية.

أصحاب العقود

وفي البصرة، تظاهر العشرات من موظفي عقود مديرية الشباب والرياضة امام مبنى المديرية في الحكيمية، مطالبين بإعادتهم للخدمة وصرف مستحقاتهم المالية. وأوضح المتظاهرون ان عددهم ما يقارب 500 موظف تم تعيينهم خلال العام الحالي في المديرية بصفة عقد استبدال ضمن حصة الـ 30 ألف درجة وظيفية، لكن بعد 7 أشهر من استمرارهم في الدوام تم إصدار أمر بإنهاء خدماتهم وإيقاف تشغيلهم، مشيرين الى أنهم لم يتسلموا رواتب منذ صدور كتاب تعيينهم وحتى إنهاء خدماتهم.

*********

شرطة مكافحة الشعب قمعت تظاهرتهم!.. المعلمون المتقاعدون في البصرة: كافأونا بسرقة أموالنا

متابعة ـ طريق الشعب

قمعت الأجهزة الامنية المتمثلة بشرطة الشغب في البصرة، أمس الأول الثلاثاء، تظاهرة للعشرات من المتقاعدين من الكوادر التعليمية والموظفين في تربية البصرة، أمام مبنى ديوان المحافظة، إثر مطالبتهم بصرف رواتبهم التقاعدية ومستحقات نهاية الخدمة المتأخرة منذ اكثر من عام.

وعدل البرلمان العراقي بمقترح من مجلس الوزراء قانون التقاعد الموحد عام 2019 عقب انتفاضة تشرين، ومن ابرز التعديلات جعل سن الإحالة على التقاعد لمن أتم 60 عاما، بعدما كان 63 عاما في ذات القانون قبل تعديله.

تفاصيل الموضوع

أبو حسين، مدرس بصري، روى في حديث صحفي تفاصيل حالته بالقول: “تمت إحالتي على التقاعد في الشهر السابع من عام 2021 ضمن المئات من المحالين على التقاعد من المعلمين والمدرسين والموظفين في تربية المحافظة بعد خدمة تربوية قضيتها في السلك الوظيفي وصلت لـ36 عاماً”، لافتا إلى أنه “ومنذ تاريخ الاحالة على التقاعد ورغم مرور 15 شهراً عليها لم يستلم راتبه التقاعدي حتى الآن”.

وأضاف، أنه لا يعرف سبب عدم صرف راتبه التقاعدي حتى هذه اللحظة، رغم أنه كان يتم استقطاع مبلغ التوقيفات التقاعدية منه شهريا، مشيرا إلى أن “ليس هذا فحسب، بل أن مبلغ مكافأة الخدمة لم يتم صرفها وهو استحقاق قانوني لنا، حيث يصل مبلغ مكافأة الخدمة لأقل متقاعد ضمن وجبته المحالة على التقاعد إلى (10) ملايين دينار عراقي”.

التنازل عن الاستحقاق

ورجح المدرس أن تكون وزارة التربية “تسعى لمساومتهم عليه (مبلغ مكافأة الخدمة) من اجل التنازل عن استحقاقهم القانوني حتى يتم صرف رواتبهم التقاعدية”.

وطالب أبو حسين، الجهات الحكومية بـ”صرف مستحقاته التقاعدية وراتبه، كونه يعيل عائلة بينها المريض الذي بحاجة طبية باستمرار، بسبب مرضه المزمن، والطالب الذي ما يزال في الكلية ويدعمه ماديا، حيث ما يزال تحت رعايته ومتابعته”، مؤكدا انه “بسبب تأخر الراتب التقاعدي بات يعيش وضعا مادياً صعباً”.

تدخل نيابي

في غضون ذلك، أفصح النائب علاء الحيدري، عن “شكوك لدى نواب البصرة بوجود تلاعب كبير بأموال الموظفين في تربية المحافظة، وبسبب هذا التلاعب يتم التغاضي عن صرف الأموال التقاعدية لهم”.

وفي رسالة صوتية أرسلها الحيدري، إلى مجموعة عبر تطبيق الواتساب خاصة بالمتقاعدين من موظفي تربية البصرة، قال: إنه زار هيئة التقاعد مرتين خلال الأيام الماضية، فضلا عن وزارة التربية لبحث قضية عدم صرف مستحقات المتقاعدين، مؤكدا أنه “تقدم بشكوى لدى الادعاء العام ضد مديرية تربية البصرة وهيئة التقاعد الوطنية”.

وأضاف الحيدري، أن “وزير التربية أكد له أثناء اللقاء مناقشة الأمر في مجلس الوزراء وصدر توجيه باستضافة مدير هيئة التقاعد العامة قبل أكثر من شهر”.

وتابع أن “مدير التقاعد الوطنية أبلغه أن التوقيفات التقاعدية صرفت من قبل تربية البصرة لبناء المدارس وغيرها من المشاريع، وبالتالي انفاق هذه الاموال الموجودة التي بحوزة التربية تغير عنوانها من التوقيفات التقاعدية إلى بناء المدارس وغيرها”.

وأوضح الحيدري في بصمته الصوتية، أنه “دائما ما نصل لنقطة أو نقاط نعتقد ان هناك تلاعبا كبيرا حصل في أموال المتقاعدين من موظفي تربية البصرة، ولهذا السبب يتم رفض طلب إطلاق التوقيفات التقاعدية في الوقت الحالي”.

واكد عدد من المتقاعدين ان “الأموال العائدة لهم كرواتب تقاعدية والتي اختفت من تربية البصرة تبلغ 33 مليار دينار عراقي”.

*******

الصفحة الثالثة

ناشط: لا جديد في موقف الخارجية العراقية!.. شهداء وجرحى في قصف إيراني على إقليم كردستان

بغداد ـ طريق الشعب

دانت وزارة الخارجية العراقية القصف الإيراني على إقليم كردستان، معتبرة ان هذا القصف “تطور خطر” يهدد امن العراق.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة أنها “تُدينُ وبأشدِّ العبارات الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيرانيّ، متزامناً مع استعمال عشرين طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة، طالَت أربع مناطق في إقليم كوردستان العراق”.

وحسب بيان الوزارة ان القصف “أوقع أعدادا من القتلى والجرحى، في تطوّرٍ خطر يهددُ أمن العراق وسيادته، ويضاعِف آثار الخوف والرُعب على الآمنينَ من المدنيين”.

وعدت الوزارة ان “هذه الأعمال الاستفزازية، أُحادية الجانب، تُعَقِّدُ المشهد الأمنيّ وتُلقي بظلالها على المنطقة ولن تساهم إلّا بالمزيد من التوتر”.

ودعا الناشط كرار حسين، الحكومة العراقية الى اتخاذ موقف حاسم وعدم الاكتفاء باستدعاء السفير وتقديم مذكرة احتجاج رسمية.

وقال حسين في حديث لـ”طريق الشعب” انه في وقت تكرر تركيا وايران الاعتداءات الاجرامية على الاراضي العراقية داخل اقليم كردستان، لم تقم الجهات الرسمية بممارسة دورها في حماية السيادة والمواطنين، وهي تكتفي بالاستنكار الذي لم يجلب أي نتيجة.

واكد كرار حسين على اهمية ان يكون هناك موقف سياسي وشعبي موحد ضد هذه الاعتداءات، ورفض اعادتها، وتحميل دول الجوار مسؤولية الشهداء والجرحى والبنايات المتضررة، بالاضافة الى سحب القوات التركية قواعدها من داخل الاراضي العراقية.

استدعاء السفير الايراني

واعلنت الخارجية عن “رفض حكومة العراق لأي منطقٍ عسكريٍّ لمواجهة التحديات الأمنيَّة”، مؤكدة ان “الوزارة سترتكن لكلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك وبأعلى المواقف الدبلوماسيَّ”.

بدوره، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف إلى أن الخارجية العراقية ستستدعي “بشكل عاجل جداً السفير الإيراني لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة”.

من جهتها، دانت رئاسة الاقليم القصف الإيراني، داعية الحكومة العراقية إلى أن تقوم بواجبها في حماية أراضي وسيادة البلاد.

9 شهداء

رئاسة الإقليم، جددت في بيان لها، التأكيد على موقف الإقليم الواضح والمتمثل في “عدم السماح بأي تهديد أمني لدول الجوار عبر حدوده”، مؤكدة في الوقت نفسه على “عدم جواز تحويل إقليم كردستان إلى ساحة لحسم الصراعات بين الأطراف المختلفة”.

واعلن وزير صحة الإقليم سامان برزنجي في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ أربيل، بأن عدد ضحايا القصف الإيراني بلغ 32 جريحاً وتسعة شهداء.

وتوقع برزنجي أن “يرتفع عدد الشهداء، حيث توجد عقبات كثيرة تعيق وصول فرق الإسعاف إلى المواقع المستهدفة لإنقاذ الجرحى”.

دعوات لايقاف العدوان

بدورها، دعت بعثة الامم المتحدة في العراق “يونامي” الى وقف الهجمات الإيرانية على الاقليم، وعلى الفور.

وذكرت البعثة الاممية في تغريدة لها على منصة تويتر، ان “حكومة إقليم كردستان ترفض فكرة أنه يمكن معاملتها على أنها “الفناء الخلفي” للمنطقة حيث ينتهك الجيران بشكل روتيني، ودون عقاب، سيادتها”.

وأشارت الى ان “الدبلوماسية الصاروخية عمل طائش له عواقب وخيمة”، داعية الى “وجوب أن تتوقف هذه الهجمات على الفور”.

وفي بيان لها أعلنت قاعدة الحمزة التابعة للقوات البرية للحرس الثوري الإيراني، التي تتخذ من أورمية مقراً لها، أنها استخدمت صواريخ من طراز “فتح 360” وطائرات مسيّرة مفخخة لضرب مقرات أحزاب كردية ايرانية في إقليم كوردستان.

واستهدفت تلك المسيرات صباح امس الأربعاء مقرات أغلب أحزاب الكردية الايرانية المعارضة في إقليم كردستان.

وصرح المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران، خالد عزيزي، بأن الحرس الثوري الإيراني استخدم مختلف أنواع الصواريخ في عمليات القصف التي طالت محيط مدرسة للأطفال في كويسنجق، والمواقع المستهدفة ليست عسكرية، بل هي مدنية بالكامل.

 ************************************

ناشطون ومدونون يحشدون.. لـ «موعد وطن»: احتجاج متواصل حتى إزاحة الفاسدين

بغداد ـ طريق الشعب

يحشد ناشطون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أسابيع، لإحياء الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين، التي تصدر شعار التغيير السياسي الشامل مطالباتها، مؤكدين مواصلتهم التظاهر والاعتصام حتى الخلاص من الطبقة المتنفذة التي تديم صفقات الفساد ومنهجية المحاصصة.

وشعبيا، تتواصل حملات التنسيق والتحشيد لإحياء الذكرى في الأول من تشرين الأول المقبل بتظاهرة كبيرة في ساحة النسور، وسط بغداد.

والى جانب ذلك، تعمل تنسيقيات الاحتجاج على مناقشة تنظيم الفعاليات الاحتجاجية وشعاراتها وأماكن انطلاقها في بقية المحافظات ورفع صور الضحايا من الناشطين والمطالبات التي ستطرحها، لتغيير الطبقة السياسية المهيمنة على السلطة منذ عام 2003، مشددين على ان الاحتجاجات لن تخرج عن السلمية.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، يواصل ناشطون ترويج هاشتاغات تدعو للمشاركة الواسعة في إحياء احتجاجات تشرين، وتؤكد على الاستمرار في التحرك من أجل اهدافها.

وشهد يوم الجمعة الماضي 23 أيلول انعقاد مؤتمر حمل عنوان “الاجتماع التشاوري لقوى الاحتجاج والتغيير” في محافظة ذي قار، وبحضور عدد من ممثلي الكيانات السياسية وجمع من الناشطين والفاعلين في ساحات الاحتجاج.

وأكد المؤتمرون في بيانهم الختامي دعم “الاحتجاج السلمي المعارض للسلطة والهادف للتغيير”.

في اليوم السابق لانعقاد المؤتمر، كانت محافظة واسط على موعد مع اجتماع موسع للجنة المركزية للاحتجاج والتي أعلنت عن خطوة “تصعيدية”، بدعوتها الجماهير للنزول إلى ساحة النسور في 1 تشرين الأول المقبل، متوعدين بـ”دخول المنطقة الخضراء لتبيان موقف الشعب من عقر دار السلطة”.

على أثر التصعيد الاحتجاجي الذي دعت إليه قوى الاحتجاج، انطلقت حملة إعلامية للترويج للتظاهرة المرتقبة عبر تصدر عدد من الوسوم لمواقع التواصل الاجتماعي مثل #موعد_وطن و #تشرين_قادمة.

كتب ضرغام الساعدي على مدونته الشخصية: “تشرين قادمة لزلزلة عروش القتل والفساد والخراب والإطاحة بالنظام الظالم الذي استباح دمائنا ونهب خيراتنا، الاول من تشرين موعد العراقيين الأحرار”.

وتحت وسم #موعد_وطن، كتب مسلم الكروي مخاطبًا الطبقة السياسية: “لن نسكت، حين انطلقت أول رصاصة أثبتم أنكم خائفون منا... بعدنا نريد وطن”.

ودعا مدون آخر إلى ضرورة مشاركة طلبة الجامعات بوصفهم “أساس الثورة وقوتها”.

ويرى عباس الطائي أن الاحتجاجات يجب أن تستهدف جميع القوى السياسية : “الثورة الحقيقية هي أن تثور ضد الجميع”.

عن عمليات التحريض ضد المتظاهرين، وجهت آمال الظفيري كلامها للمحرضين: “تخوين شباب تشرين هو تحريض على القتل، أي شيء يحدث للشباب سننشر تغريداتكم”.

وتشهد العاصمة بغداد استنفارًا أمنيًا منذ أيام حيث أجرت القوات الأمنية عددًا من الممارسات الأمنية على جانبي المدينة، بينما كان محيط المنطقة الخضراء مسرحًا لنصب عدد كبير من الكتل الكونكريتية حول بوابات المنطقة.

 ***********************************

توقعات بانقضاء 2022 دون موازنة بسبب الصراع السياسي.. هل تحوّل الخرق القانوني إلى عرف سياسي؟

بغداد – طريق الشعب

اقتربت السنة المالية الحالية من نهايتها، والبلد بلا موازنة بينما يواصل الصراع السياسي تعطيل كل شيء تقريبا. فلم يشرّع البرلمان قانون الموازنة العامة للعام الحالي، بسبب عدم تشكيل حكومة جديدة، تتصارع الكتل المتنفذة بشأنها، ولا حلّ حتى الآن يلوح في الأفق.

وفي مقابل اليأس من وجود موازنة لعام 2022، فإن خبراء اقتصاديين يؤكدون أن العام القادم 2023 سيكون أيضا بلا موازنة، نتيجة لتعمّق الأزمة السياسية، ملوحين بإعادة الاعتماد على قوانين بديلة مثل “الأمن الغذائي” وغيره من لتغطية أبواب الانفاق الضرورية، وهي تحركات لا تعوض أهمية الموازنة والتأثير الكبير الذي يتركه على نواحي تمس حياة المواطنين.

فوضى اقتصادية

ويقول الخبير الاقتصادي صالح الهمّاش، أن الموازنة هي خطة مالية واقتصادية لا غنى عنها، وغيابها يعني تراجع العملية الاقتصادية، وهو ما يحدث حاليا.

ويوضح الهمّاش لـ”طريق الشعب”، أن السياق المتعارف عليه منذ عام 2014 هو تعويض غياب الموازنة من خلال “الصرف وفق قانون الإدارة المالية، لتأمين رواتب الموظفين من خلال معادلة صرف ما قيمته 1 على 12 من قيمة آخر موازنة مقرة في البلاد”، مبينا أن هذا “لا يحلّ مشكلة الاقتصاد لأن المتغيرات في الزيادة السكانية ومشاكل الاقتصاد الدولي وتقادم البنى التحتية والحاجة إلى الدرجات الوظيفية الجديدة هي عوامل تؤثر كثيرا على البلد في ظل هذه الفوضى”.

وأكد أن “رواتب الموظفين في ظل استمرار هذا الوضع ستكون مؤمنة بالحد الأدنى، وليس بالشكل الطبيعي. ستلجأ الكثير من المؤسسات إلى سياسة التقشف ببعض مشاريعها المهمة وستتراجع خدمات الدولة أكثر فأكثر. بينما سيعزز غياب الموازنة مشكلة نقص السيولة، والإضرار بشكل مباشر بالنشاط الاقتصادي حيث تراجع القطاع التجاري ومبيعات التجار بشكل تدريجي من 70 مليار دولار سنويا إلى 32 مليارا، وربما سينخفض العام القادم إلى تحت الثلاثين مليارا”، مردفا ان “هناك ضعفا حادا بالقوة الشرائية، فغياب الموازنة يضرّ بالتجارة وأصحاب المشاريع لتتسع الهوّة وتشمل تجار الجملة والمستوردين والقطاع الخاص الذي لن يجد سوقا لنشاطه وترويج منتجاته في ظل هذه الفوضى الاقتصادية. بالتالي سيلجأ الناس إلى الاكتناز خوفا من تفاقم الوضع وهذا يؤدي بدوره إلى فقدان القيمة النقدية التي ستغيب بشكل لافت عن السوق”.

وشدد الخبير الهمّاش على “عدم امتلاك الحكومة الحالية أي صلاحية لإقرار الموازنة رغم إنها فعلت ذلك لنسخة عام 2021 وهذا يوضح مدى التخبط في صناعة القرار الاقتصادي. كذلك ستعمل القوى السياسية على عدم تمرير أي مسودة قانون موازنة، لأنها أصبحت ضمن الصراع السياسي للأسف الشديد. كما أن الأمر سيستمر حتى عام 2024، وليس للعام القادم فقط”.

وعن البديل المحتمل للموازنة التي صارت ضحية الصراعات السياسية، يقول الخبير إن الحكومة سوف تلجأ إلى “إقرار أو تمرير قانون مثل (الأمن الغذائي) كخطوة بديلة؛ فهنالك وفرة مالية لا يمكن التصرف بها سوى من خلال وجود قانون يتيح ذلك، أو أن تقوم الحكومة بخروق مالية تمررها كحاجة طارئة لا تحتمل الانتظار لقطاعات هامة مثل الكهرباء والصحة والطرق والجسور والتربية”، مضيفا ان “قانون الأمن الغذائي هو لعام 2022 وسينتهي قريبا، ويجب أن يكون هناك قانون جديد. إن الصرف وفق قانون الإدارة المالية 1/12 ليس حلا ولا يلغي أهمية الموازنة. ومن المتوقع أن يشهد العام القادم إقرار قانون جديد شبيه بالأمن الغذائي لمواصلة الوضع الحالي”.

توقف المشاريع رغم شحتها

ومع استمرار الانغلاق السياسي الذي يعيق تشكيل حكومة جديدة، صار غياب موازنة العام القادم شبه مؤكد، وفق تأكيدات من مراقبين ومختصين في الشأن الاقتصادي.

ويُخشى في حال لم تقر موازنة العام القادم من احتمالية توقف رواتب الموظفين الحكوميين والمتقاعدين وذوي الرعاية الاجتماعية، فضلا عن توقف جميع المشاريع التنموية للبلاد بما فيها مشاريع البنى التحتية التي سيؤدي توقفها إلى ركود في سوق العمل.

وأكدت وزارة المالية، أن رواتب الموظفين مؤمنة وأنه في حال استمرار الوضع المالي على ما هو عليه، فإن اللجوء إلى قانون الإدارة المالية سيؤمن رواتب الموظفين من خلال قيمة موازنة 2021.

ويقول الباحث في الشأن الاقتصادي علي تويج، أنه “في حال عدم إقرار موازنة عام 2023، فإنه يمكن للبرلمان أن يتخذ ذات المسار لإقرار قوانين تتعلق بمشاريع معينة”.

ويبيّن تويج لـ”طريق الشعب”، أن البرلمان وبشكل عام “غير قادر على تقديم قانون الموازنة لأن الدستور يشترط وجود حكومة بصلاحية كاملة تقدم المسودة إلى البرلمان من أجل مناقشها والتصويت عليها”، لافتا إلى أن “المشكلة لا تكمن في رواتب الموظفين بل في مشاريع البنى التحتية مثل بناء المدارس، حيث إن العراق بحاجة لبناء ما لا يقل عن 10 آلاف مدرسة، ويوجد 500 مدرسة كان من المفترض أن يتم الشروع فيها خلال عامي 2022 و2023 اضافة إلى معرقلات للمشاريع الأخرى رغم شحتها”، مردفا أن “غياب الموازنة يؤثر على مشاريع الكهرباء والطرق والجسور والمستشفيات والمراكز الصحية في الأرياف، فضلا عن المناطق المحررة، ولا توجد نية لدى القوى السياسية الحاكمة في تجاوز الأزمة، بل مجرد إدامة النظر إلى الخراب المالي والاقتصادي الذي يحيط بالبلاد”.

 **************************

شريط الأخبار

من نصدّق؟

أعلن وزير النفط والمالية بالوكالة، عن قيام مختلسين بسحب ما لا يقل عن 800 مليون دولار من مصرف الرافدين الحكومي بشكل غير قانوني، مما دفعه إلى عزل عدد من مسؤولي الوزارة من وظائفهم وفتح تحقيق قضائي للكشف عن خبايا هذا الملف الخطير. وفي الوقت الذي كانت فيه لجنة النزاهة النيابية قد أتهمت وزير المالية بالتغطية على مدراء فاسدين، عبر إكتفائه بعزلهم دون إحالتهم للقضاء، رغم قيامهم بنهب 800 مليون دولار من أيرادات الضرائب، تساءل الناس عن سر التصريح المتأخر للوزير، وعما إذا كانت الحكومة مستعدة للتعامل بشفافية في هذا الموضوع، ولو لمرة واحدة قبل رحيلها.

وين أكو محاصصة!

أعلن أحد أعضاء مجلس النواب أن قوى سياسية اتفقت على تشكيل ائتلاف لإدارة الدولة، ستنبثق عنه حكومة جديدة قريباً. وأشار الى أن كل الكتل النيابية بما فيها “المستقلون” ستشارك في هذه الحكومة، حيث يتم توزيع الوزارات على المشاركين بحصص تتناسب مع حجومهم البرلمانية. من جانبه، أشار المرشح لرئاسة مجلس الوزراء في مقابلة تلفزيونية، الى أن كتلته البرلمانية لا تملك الثلاثين مقعداً، التي يستلزمها موقع رئيس الوزراء ليكون من حصتها. وأضاف بأنه تمكن من حل المشكلة حين قام باقي الحلفاء بتغطية الموقع من مقاعدهم البرلمانية، الأمر الذي سيجعله ممثلاً لجميع هؤلاء الحلفاء.

إدارة ذكية!

أوضحت وزارة الصناعة والمعادن أن قانون تنظيم الاستثمار المعدني رقم 91 لسنة 1988 المعدل، لايجيز تصدير المعادن الخام، بل يسمح بإقامة معامل لصناعات تحويلية لها داخل الوطن، على أن يصّدر الناتج إلى الخارج، محققاً ثروات كبيرة للبلاد. وأكدت الوزارة أن صناعة الأسمدة الفوسفاتية ومعاملها متوقفة حالياً، مما يضطر العراق إلى استيراد هذه المواد من الخارج وبالعملة الصعبة، رغم أن بلدنا يمتلك ثاني أكبر احتياطي من الفوسفات في العالم. يذكر أن من بركات نظام المحاصصة والفساد، تدني حصة الصناعات التحويلية إلى أقل من 2 في المائة من الناتج الإجمالي.

بين حانة ومانة!

أعلنت وزارة الزراعة عن فقدان أكثر من مليوني دونم من الأراضي الزراعية، بسبب التغيرات المناخية والتصحر والشحة المائية. وفيما أشارت إلى أن مهمتها تقتصر على تأشير المناطق التي تعاني من المشاكل، حمّلت وزارة الموارد المائية المسؤولية عن التأخر في استصلاح الأراضي المعرّضة للتملح والتعرية. من جهتها أكدت وزارة الموارد المائية أن جميع التنبؤات تشير إلى أن الخريف القادم سيكون جافاً، مما يزيد المخاطر بشأن الزراعة الشتوية، داعية إلى استغلال المياه بعقلانية لضمان مياه الشرب للسكان. وهكذا وفيما تنذر هذه التصريحات بالمزيد من الخسائر في القطاع الزراعي، يكتفي (النواطير النشامى) بتبادل الإتهامات!

************************

الصفحة الراببعة

المحاصصة والفساد تدمران المنتج الوطني.. والمستورد في رخاء اتحاد الصناعات:  43 الف معمل «معطل» في العراق

بغداد – طريق الشعب

تقف وراء المصانع المعطلة أسباب عديدة تمنع انتشالها من الركام، في مقدمتها سوء التخطيط الذي تفرزه منهجية المحاصصة، التي تفرض على المنتج الوطني رسوما مضاعفة واجراءات معقدة، في حين تضع فرشة مغرية من التسهيلات أمام المنتجات الاجنبية المنافسة.

دولة خارج إطار العمل

وقدّم اتحاد الصناعات العراقي، الأحد الماضي، إحصائية عن عدد المصانع المسجلة وغير المسجلة لديه، فضلا عن المُعطل منها.   

ووفقا لرئيس الاتحاد، عادل عكاب، فإن “المعامل المسجلة لدى الاتحاد تبلغ نحو 60 ألف مصنع، منها 43 ألف معطّل. أما غير المسجلة فهي تقدر بنصف أعداد المصانع المسجلة أو أكثر”.

ويلفت إلى أن أسباب عدم تسجيل المصانع تعود إلى “البيروقراطية في الدوائر الحكومية، فضلا عن تحميلها ديوناً وإيجارات مرتفعة من قبل عقارات الدولة أو البلدية، بالإضافة إلى إغراق السوق بالبضائع الأجنبية التي لا يستطيع الإنتاج المحلي منافستها، خاصة بعد رفع بعض الإعفاءات الجمركية مؤخرا”.

ويواجه القطاع الصناعي معرقلات كثيرة يضعها “النظام” أمام أي فرصة استثمارية أو تنموية، بينما يسهّل عمل المنافس الأجنبي.

ويقول مراقبون، إن هذه الإجراءات وشح التخصيصات المالية في الموازنات الاتحادية، هي علامات واضحة تدلل على المنهجية المقصودة لتدمير الصناعة.

وعن هذا الشأن، يقول عكاب إن “الكمارك كانت تأخذ من المعامل المحلية على الطن الواحد 23 دولاراً، ومن ثم أصبح 150 دولاراً، وحاليا 62 دولاراً، وكان يفترض على الحكومة أن تحافظ على الصناعة المحلية، فهي ترفع الكمارك على المنتج العراقي، وفي الوقت نفسه تعفي بعض المستورد منها. إضافة إلى أن الدوائر الحكومية لا تتجاوب مع أصحاب المصانع ووزارة النفط لا تجهزهم بالوقود (الكاز) وفي حال أوجدت لديهم هذا النوع من الوقود، فتعتبره تهريبا وتفرض إجراءات قانونية عديدة، أبقت أصحاب المصانع في حيرة من أمرهم”.

ويلفت المتحدث إلى أن “هذه السياسة تسببت بتسريح أعداد كبيرة من العمال بعد توقف المصانع، فقبل نحو سنة كان لدينا مليون و300 ألف عامل في المصانع المسجلة لوحدها، أما الآن فهناك هبوط حاد في تشغيل الأيدي العاملة، ولا توجد آذان صاغية لهذا الموضوع”.

لا مقومات لبناء الصناعة

من جانبه، يرى عدنان الصفار، أمين عام اتحاد نقابات عمال العراق، أن هذه الأرقام وهذا الواقع المرير للصناعة يدل على عدم توفير الدولة وكل الجهات المعنية، أية مقومات لإحياء الصناعة الوطنية التي يساهم فيها القطاع الخاص.

ويبيّن الصفار لـ”طريق الشعب”، أنّ رؤية إعادة الدور للصناعة الوطنية “غائب تماما”، وهناك “عجز كامل عن توفير مستلزمات النهوض بها، والقطاع الخاص يشكو من عدم توفر الأمن والمواد الأولية والكهرباء التي تعتبر مصدرا أساسيا لتشغيل المعامل، فضلا عن المنافسة غير المتوازنة مع الاستيراد العشوائي المفتوح”، مضيفا أن “الأمر بسيط، كلما تزيد أعداد المعامل المعطّلة، تزيد أعداد العاطلين، وهذا يولد مشاكل أكبر بينما أصبح سوق العمل في أسوأ حالاته”.

ويعزو الأمين العام أسباب تدهور الصناعة إلى “المحاصصة والفساد الذي يتسبب بكل هذا الخراب”. وعلى سبيل المثال أن “صاحب المشروع الصناعي عندما يتعامل مع مؤسسات الدولة، فإنه يتعرض إلى الضغوط من أجل دفع الرشاوى والرسوم غير القانونية. نلاحظ مزاد بيع العملة يصرف أموالا طائلة على الاستيراد الذي لا ينفع الصناعة الوطنية بشيء” بحسب وجهة نظره.

وعن الغاية من رفع الكمرك أمام المنتجات الوطنية وتخفيضها للمستورد الأجنبي، يقول الصفار ان هذه خطوة يراد من خلالها “تعطيل قطاع الصناعة العراقي من كل نواحيه، سواء في القطاع العام أو الخاص وحتى المختلط”. ويصف الصفار هذه السياسة بأنها “منهجية تعمل على تدمير القطاع الصناعي. لذلك واجهتها انتفاضة تشرين وكل المحتجين لأنها أصبحت واضحة”.

أين الصناعة من حوارات السلطة؟

وتعد أبرز مشاكل القطاع الصناعي بنظر الباحث في الشأن الاقتصادي، مصطفى البلداوي، هي “عدم شراء وزارات الدولة المنتجات المحلية عدا الشيء القليل، وهذا مرتبط برؤوس الفساد الذين يعقدون صفقات هائلة توفر لهم الأرباح من الاستيراد الخارجي والقطاع الخاص الذي استحوذ عليه متنفذون”.

وحتى في صناعة مادة الإسمنت التي نجح العراق فيها، يشدد الباحث على أن “الشركات الحكومية تعمل حاليا بنصف طاقتها الإنتاجية، والسبب يعود لعدم إقبال الوزارات على الشراء منها، بينما استحوذت شركات القطاع الخاص على ما يقارب 75 في المائة من إنتاج الإسمنت. إضافة إلى قدم معامل الحكومة وعدم الحرص على الدخول بقوة إلى هذا المجال، لتعزيز نشاط الدولة الاقتصادي”.

ويردف البلداوي في حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا: “تحدثت الحكومة كثيرا عن أهمية ورقتها (البيضاء). وقبل أيام قليلة قال رئيس الوزراء من نيويورك إن نمو الاقتصاد العراقي في مراتب متقدمة، بينما فشلت حكومته فشلا ذريعا في الاقتصاد والصناعة على وجه الخصوص”، مضيفا أنه “في عام 2020 طرح الكاظمي ضمن منهاجه الحكومي مبادرة (صنع في العراق) وهي لم تحقق النهوض المخطط له”.

ويلفت إلى أن “التخصيص المالي للصناعة في الموازنة الاتحادية لعام 2021 بلغ 33.220 مليار دينار فقط، وهي نسبة ضئيلة جدا. وشكّلت نسبتها في موازنة عام 2019 مقدارا ضئيلا جدا يتمثل بـ 0.9 في المائة فقط. ومن هذه الأرقام يمكن معرفة حجم التدمير الذي يطال القطاع الصناعي والتعمد في تهميشه وإهماله”.

ويخلص الى أن “حوارات قوى المحاصصة الحالية لا تشير ـ بأي شكل ـ إلى الصناعة وغيرها، وهي تركز على تقاسم الوزارات والاستئثار بأموالها، لذلك لا بد من القول إن هؤلاء لن ينتجوا أية ظروف ملائمة لإحياء الصناعة مجددا، ما لم يحدث تغيير جاد في بنية النظام السياسي”.

 ************************

آثار التضخم على مستوى معيشة المواطنين

إبراهيم المشهداني

يعاني الاقتصاد العراقي في المرحلة الراهنة أزمة مركبة متعددة الأبعاد، فبالإضافة إلى الاختلال في بنيته وغياب التوازن بين قطاعاته وارتفاع معدلات البطالة وتدهور قطاع الإنتاج الحقيقي، فانه يعاني أيضا من أزمة التضخم ذي المعدلات المتفجرة في معظم قطاعاته والذي يتوزع على مجالات عدة أخرى تتمثل في مستوى الأسعار العام وهيكلها وأثرها على مستويات الدخل الحقيقي وانخفاض المستوى المعيشي للمواطنين وخاصة في مستوى الاستهلاك بالمعنى الفردي والمجتمعي.

  والمتعمق في بحث دواعي التضخم في الاقتصاد العراقي يلاحظ بدون عناء ان هناك أسبابا تقف وراء معدلات التضخم التي تنشرها وزارة التخطيط سنويا تتمثل في السياسة المالية المتخبطة، وأوضح تجلياتها فوضى الانفاق الحكومي عبر الحجم الهائل في كلف الرواتب يقابلها انخفاض الإنتاجية والهدر في المال العام نتيجة لتسلط منظومات الفساد بما تمتلكه من نفوذ سلطوي وميليشيات مسلحة وضعف الرقابة على مجالات الانفاق بدلالة غياب الحسابات الختامية في الموازنات السنوية مع ما تدل على انتهاك فض للدستور العراقي أيا كانت الذرائع والحجج الباهتة،  وعلى سبيل المثال فإن الحسابات الختامية لعام 2007 تمت مناقشتها في البرلمان في عام 2013. ومن الأسباب الأخرى السياسة الاستيرادية التي لا تختلف عن سابقتها من حيث الفوضى في كل بضاعة ومن اية دولة وعلى حساب المنتج المحلي مما  تصبح ناقلا جيدا  لظواهر تضخمية ترجع إلى  عوامل وازمات دولية  ذات طبيعة جيوسياسية،  والسبب الثالث يتمثل في ضعف دور البنك المركزي وهو المسؤول عن تخفيض التضخم ورفع القيمة الشرائية للدينار العراقي والعمل على تحقيق  الاستقرار في أسعار الصرف عن طريق التحكم بكمية النقد المتداول من خلال سعر الفائدة بهدف امتصاص الكتلة النقدية المكتنزة والتي تقدر ب 70 في المائة من عموم الكتلة النقدية التي يصدرها البنك المركزي عبر تنشيط السياسة الادخارية  وبالوسائل السعرية عبر  رفع قيمة الدينار إزاء أسعار العملات الأجنبية،  وعلى العكس من ذلك فقد لجأ البنك إلى تخفيض قيمة الدينار بضغط من وزارة المالية بنسبة 23 في المائة بحجة توفير الرواتب  مما أدى إلى زيادة الكتلة النقدية في السوق وما تبعها من ارتفاع الأسعار بنفس النسبة ومن ثم  رفع معدلات التضخم  في اقتصاد ركودي، فأين الرفاهية التي ينشدها البنك المركزي في مثل هذه السياسة ؟ والسبب الرابع بتجلى في الاقتصاد الموازي او ما تعارف عليه بالسوق السوداء وهي مجمل العمليات الاقتصادية التي تدور في الخفاء بعيدا عن انظار الدولة وأجهزتها الرقابية وخاصة الأمنية كعمليات تهريب العملة والآثار والمخدرات والأسلحة وإدخال بضائع فاقدة لعناصر الصلاح والجودة.

  وحسب تصريحات وزارة التخطيط فان نسبة التضخم أقل من 7 في المائة للفترة من آب 2021 لغاية آب 2022 وهو رقم يقل عن تصريح سابق يشير إلى نسبة 8 في المائة، أما معدلات التضخم القطاعية فهي تشكل 11 في المائة في المواد الغذائية ومعدلاته في أسعار السكن والماء والكهرباء 10 في المائة وفي مستوى النقل 17 في المائة أما في الخدمات الطبية والصحية فتبلغ 28 في المائة بالمقارنة مع تموز في عام 2019.

  إن الحكومة تتحمل المسئولية الأولى في ارتفاع معدلات التضخم وتداعياتها الاجتماعية لعدم قيامها بإجراءات فعلية تقلل من معدلات التضخم المتهيئة للارتفاع نتيجة لعدم إقرار الموازنة وعدم وجود برامج تحد من تأثير مستوى التضخم في انخفاض مستويات المعيشة وارتفاع معدلات البطالة والفقر تحت خط الفقر. لهذه الأسباب ومحصلاتها فان واجب الدولة بكافة مؤسساتها مطالبة نقديا بإعادة سعر الصرف إلى سابق عهده وإعادة قيمة الدينار إلى ما كان عليه لإنعاش الدخل الحقيقي للمواطن العراقي وأعاد النظر بالسياسة الاستيرادية عبر مراجعة نافذة البنك المركزي وبيع الدولار وفقا لحاجة السوق الحقيقية وتنشيط دور الأجهزة الرقابية في محاربة كافة مظاهر السوق الموازي والتشدد في الإجراءات العقابية ومعالجة الخروقات في تصميم الموازنات السنوية المشروطة بتوفير الحسابات الختامية.

 **********************

التخطيط تتحدث عن رؤية لاستيعابهم.. الخريجون.. عجز حكومي عن فهم مشكلة البطالة؟

بغداد ـ طريق الشعب

يعزو الكثير من العراقيين أسباب تذمرهم ورفضهم المنظومة الحاكمة، الى عجزها عن معالجة قضايا جوهرية يعاني منها المواطنون، وربما من أبرز تلك الأمور هي مشكلة عدم توفير فرص العمل للباحثين عنها، ودائما ما يتصدر موضوع العمل احتجاجات المتضررين من وجود الأحزاب المتنفذة.

غياب فرص العمل

ابتهال كريم (خريجة كلية الاداب ـ قسم اللغة الفرنسية) تقول انه “مضى على تخرجي اكثر 6 أعوام وما زلت ابحث عن فرصة عمل سواء في دوائر الدولة ام القطاع الخاص، لكن محاولاتي جميعا باءت بالفشل”.

وتضيف كريم في حديث لمراسل “طريق الشعب”، انها ليست الوحيدة من خريجي دفعتها تقف في خانة البطالة “اغلبنا فشل في إيجاد فرصة عمل. وسعيد الحظ من حصل على فرصة عمل في مجال اخر، بعيدا عن اختصاصه”.

وتتساءل كريم عن جدوى الدراسة في حال عدم وجود فرص العمل، ولماذا لا تغلق الكليات والاقسام التي لا يحتاجها سوق العمل بدل هدر الثروات البشرية دون فائدة تذكر”.

غياب الرؤية

بدوره، يؤكد الخبير الاقتصادي احمد خضير لـ”طريق الشعب”، ان أسباب الفشل في توفير فرص العمل تعود الى غياب الرؤية الصحيحة للقائمين على الاقتصاد المحلي، مشيرا الى ان “مشكلة البطالة مرتبطة بشكل أساسي بمخرجات التعليم وحاجة سوق العمل”.

ويشير خضير الى ان “استراتيجية التعليم في العراق واصلت سياسة تفويج الخريجين دون خطة لاستيعابهم والاستفادة منهم”، مشددا على “ضرورة مراجعة مخرجات التعليم وإعادة دراسة جدوى استمرار فتح بعض الكليات التي تسهم في تفويج العاطلين عن العمل، واستبدالها باختصاصات أخرى يحتاجها سوق العمل”.

وينوه الخبير الى ان “المشكلة لا تقتصر على مخرجات التعليم، فالعديد من الاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل، لم تتمكن الجامعات من تلبيتها”، مبينا ان “التحدي الاخر وهو الأكثر عمقا يتعلق بفلسفة الدولة بالاعتماد على الاستيراد وعدم تأهيل المصانع والمعامل وإهمالها”.

وينصح خضير “الحكومة باطلاق استراتيجية للتشغيل ترتكز على دعم الدولة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم دراسة من قبل وزارة التخطيط للمشاريع الناجحة داخل البلاد، وتسهيل استيراد المعدات التكنلوجية اللازمة للإنتاج وادارتها بشكل مشترك مع الباحثين عن فرص العمل”، مشيرا الى ان “اعتماد هذه الخطوة وتوفير الحماية لمنتجات هؤلاء يمكن ان يخلق الالاف من فرص العمل سنويا دون تحميل ميزانية الدولة مزيدا من النفقات التشغيلية وبلا فائدة”.

استيعاب الخريجين

وكشفت وزارة التخطيط عن رؤية لاستيعاب الخريجين من مختلف الاختصاصات بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويقول المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب”، إن هناك “أعدادا كبيرة من خريجي الجامعات سنويا، ولم يعد بالإمكان استيعاب هذه الزيادة ضمن مؤسسات الدولة بسبب التضخم الكبير في الجسد الحكومي”، موضحا أن “هناك رؤية تخطيطية تتضمن التوجه نحو شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، ليكون قادرا على استيعاب الزيادة في أعداد الخريجين من مختلف الاختصاصات”، مبينا أن “القطاع الخاص قادر على تحقيق الشراكة بشرط أن تكون هناك ظروف ملائمة لعمله في هذا الإطار”.

ويضيف أن “الوزارة، تعمل على استراتيجية لتطوير القطاع الخاص، وتقوم على ثلاث مراحل. تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي مرحلة التهيؤ. والآن نحن بصدد البدء بالمرحلة الثانية التي ستستمر حتى العام 2027 وخلال هذه المرحلة ستكون هناك خطوات وإجراءات منها المضي باتجاه تشكيل مجلس للقطاع الخاص والذي يضم ممثلي الفعاليات الاقتصادية المنطوية تحت لواء القطاع الخاص بمختلف الاختصاصات”.

ويّشير إلى أن “هذا المجلس يعمل بصورة مؤقتة برئاسة وزير التخطيط والذي يهدف الى وضع الأسس والترتيبات اللازمة لاختيار مجلس دائم، كل تفصيلاته تكون ضمن القطاع الخاص وميسرة حسب اختصاص كل جهة من هذه الجهات، فضلا عن رسم خريطة متكاملة وتهيئة الظروف المطلوبة لعمل القطاع الخاص وإعادة النظر في الأنظمة والتشريعات السارية، إضافة الى اصدار قوانين جديدة من الممكن أن تسهل عمل القطاع الخاص ليكون فاعلا ومؤثرا وشريكا مع القطاع الحكومي”.

لا تعويل على الحكومة

وتعليقا على الموضوع، يعتقد المهتم في الشأن الاقتصادي محمد احمد ، ان “خطط الحكومة لا يعول عليها لعجزها عن فهم أساس المشكلة”.

ويوضح ان “الحكومة تعتقد ان القطاع الخاص بإمكانه استيعاب اعداد العاطلين عن العمل وهذا الامر غير دقيق”، مشيرا الى ان “القطاع الخاص في البلاد محدود، ولا يمكن له وحده استيعاب الطاقات البشرية المهدورة، ولا بد من البدء بتنفيذ مشاريع حقيقية تكون قادرة على توفير فرص العمل لملايين الباحثين عنها”.

ويؤكد احمد ان قضية البطالة خطر يداهم النظام السياسي بشكل كامل وفي حال استمرار تجاهله سيوجه ضربة كبيرة للنظام السياسي بشكل كامل، مشيرا الى ان الموضوع لا يحتمل التأجيل والتنظير والخطط الفاشلة التي يضعها اشخاص لا يفقهون شيئا.

ووفقا لوزارة التخطيط فقد بلغت نسبة البطالة في صفوف العراقيين حوالي 16.4 في المائة من القادرين عن العمل، فيما يرجح خبراء الاقتصاد اضعاف الرقم المذكور في صفوف الفئة العمرية بين 16 ـ 34 عاما.

 **************************

الصفحة الخامسة

اليها يلجأ فقراء العراق.. «البالة» تتوسع وتجتذب المزيد من شرائح المجتمع

متابعة – طريق الشعب

تشهد أسواق الملابس المستعملة في العراق، والمعروفة شعبياً باسم “البالة”، إقبالا واسعاً من الفقراء وذوي الدخل المحدود، نظرا لرخص الملابس فيها مقابل الغلاء المتصاعد للبضاعة الجديدة، وفي ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وقد توسعت أسواق البالة خلال السنتين الأخيرتين، وصارت تستقطب مزيدا من المواطنين، سيما الذين لا تقوى إمكاناتهم المالية على شراء الملابس الجديدة لأطفالهم مع بدء العام الدراسي.

وفي هذا الشأن، تقول المواطنة أم أمير، وهي من محافظة كربلاء: “بدأنا نتجه إلى البالة بسبب ارتفاع أسعار الملابس الجديدة. فأنا لا استطيع تأمين متطلبات أطفالي من الملابس مع قرب حلول العام الدراسي الجديد، والتي ستلحقها أيضا قرطاسية ومستلزمات أخرى”.

وتتابع في حديث صحفي قولها: “لا يمكنني تدبير كل تلك المتطلبات. فزوجي يعمل بالأجر اليومي، ولم نحصل على راتب الرعاية الاجتماعية الذي قدمنا عليه أكثر من مرة على مدى سنوات”.

الشتاء يزيد الطين بلة!

تؤكد أم أمير أنه “حتى أسعار البالة ارتفعت بسبب الأزمة الاقتصادية. لذلك بدأنا نقلّص الميزانية الخاصة بالطعام لنتمكن من شراء ملابس الأطفال، نظرا لضرورتها. أمّا موسم الشتاء الذي يقترب، فسيزيد الطين بلة، لأنه يتطلب منا شراء ملابس تقي من البرد، وهذه مرتفعة الثمن حتى في البالة. لذلك نشعر بقلق بالغ من عدم قدرتنا على توفير المبالغ اللازمة لشراء تلك الملابس”.

كساء الفقير

وفيما يتوجه البعض إلى البالة نظرا لنوعية الملابس التي توفرها، والتي هي في كثير من الأحيان ذات مناشئ وماركات عالمية، يضطر الغالبية إلى الشراء من هذه الأسواق بسبب وضعهم المادي الصعب.

وفي هذا الصدد يقول المواطن سجاد علي، من محافظة المثنى، أنه “لجأت إلى الملابس المستعملة التي اعتبرها كساء الفقير، مُجبرا، فلدي ستة أولاد وجميعهم في المدارس”.

ويتابع هذا المواطن الذي يواصل البحث عن فرصة عمل تساعده على تأمين قوت عائلته، قائلا أن “أسعار الملابس في البالة ارتفعت لضعفين أو ثلاثة، لكن في النهاية بالإمكان شراؤها”، داعيا الحكومة إلى الالتفات للشرائح الفقيرة في البلاد.

حتى البالة صعبة المنال!

من جانبه يقول علي محمد، وهو صاحب أحد محال البالة في محافظة الديوانية، أن “الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن، أثرّت بشكل كبير على سوق البالة. فهناك الكثير من الكادحين، وحتى الموظفين، بدأوا يقللون مصروفاتهم”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “الإقبال على البالة في الديوانية هو الأضعف مقارنة ببقية المحافظات، كونها محافظة فقيرة وأغلب مواطنيها يعانون الفاقة وضيق الحال، ويعجزون حتى عن الشراء من البالة”.

ولا تُقتصر البالة على الملابس. فهناك بالات للأجهزة الكهربائية ومواد المطبخ، يلجأ إليها الكثيرون من المواطنين بسبب جودة بضاعتها – بحسب محمد، الذي يبيّن أن مواد المطبخ التي تباع على أنها بالة، غير مستعملة في الغالب، لكنها تأتي من دون غلاف لأسباب تتعلق بالخزن والنقل وغير ذلك.

ويلفت إلى أن “إقبال الناس على بالة مواد المطبخ والكهربائيات لا يتعلق بالسعر، إنما بالجودة. فأسعار هذه المواد مقاربة لأسعار أمثالها التجارية الجديدة، لكن جودتها تفوق الأخيرة بأضعاف”، مبينا أن “هذه المواد تأتي من دول أوربية، مثل ألمانيا واليونان، وتدخل إلى العراق عن طريق تركيا”.

ووفقا لأمير مهند، وهو صاحب أحد محال البالة في كربلاء، فإن “أجور شحن البالة من الدول الأوربية والخليجية ارتفعت أخيرا، وبالتالي تم رفع أسعار البالة في الأسواق العراقية. لكن تبقى هذه البضاعة ملجأ للفقراء في ظل الظروف المعيشية القاسية”.

رواج البالة من علامات الفقر

يرى مراقبون أن العراق سوق رائجة للبالة بأنواعها السيئة والمتوسطة والجيدة “بسبب انتشار الفقر، الذي انعكس سلبا حتى على مظهر الانسان وتعليمه وصحته وكل شيء. فالبالة هي علامة من علامات الفقر والبطالة في العراق” – بحسب الخبير الاقتصادي عبد الحسن الشمري.

ويؤكد الشمري في حديث صحفي، أن “العراق رغم امتلاكه موارد هائلة، الا أنها لا تصل إلى الشعب، بسبب الفساد المالي والإداري. وفي ظل عدم وجود رؤية ومفاهيم اقتصادية للسوق وللقطاعات الاقتصادية، ستبقى البالة سوقا رائجة في العراق”.

 **********************

اكول.. الثورة.. تراجع مخيف للواقع التعليمي

محمد قاسم عناد

يشهد الواقع التعليمي في مدينة الثورة (الصدر)، تراجعا مخيفاً بسبب مشكلات ومعوقات كثيرة تواجهه، منها تهالك الأبنية المدرسية ونقصها، والدوام الثلاثي، واكتظاظ القاعات الدراسية بإعداد التلاميذ، التي تصل إلى 70 تلميذا في القاعة الواحدة.

وتعاني المدارس أيضا عدم تناسب أعداد المقاعد (الرحلات) فيها مع الأعداد الكبيرة للطلبة والتلاميذ، وعدم كفاية الكوادر التربوية، والافتقار للساحات الرياضية والحدائق، فضلا عن غياب وسائل التبريد والتدفئة وكثرة انقطاع الكهرباء، وغير ذلك من المشكلات الخدمية التي تعكس مشكلات الواقع الخدمي بشكل عام في هذه المدينة ذات الكثافة السكانية العالية.

وتبرز مشكلة الدوام الثلاثي في مدارس مدينة الثورة، لتشكل أبرز معوقات العملية التربوية والتعليمية، خاصة في القطاعات 71 و72 و73، مثل مدرستي “الشهيد مصطفى العذاري” و”هاني بن عروة”.

وتأتي هذه المشكلة بسبب هدم عدد كبير من المدارس الآيلة للسقوط، بداعي إعادة بنائها، والتي لم تتم حتى الآن رغم مرور سنوات طويلة.

ويشتت الدوام الثلاثي العملية التعليمية، نظرا لعدم ثبات وقت الدوام المقرر، والذي يجب أن يبدأ منذ الصباح حتى الظهيرة، ما يربك الكوادر التعليمية ويعيق قدرتها على إيصال المادة الدراسية للتلميذ.

وتلافيا لانهيار الواقع التعليمي بشكل تام في مدينة الثورة، يتوجب على الجهات المعنية العمل الجاد على معالجة المشكلات المذكورة.

 ***********************

«أم قصر»..  تختنق بدخان الكويت!

البصرة – وكالات

ناشد أهالي ناحية أم قصر جنوبي البصرة، الحكومة المحلية اتخاذ إجراءات عاجلة لإيقاف التلوث البيئي الذي يتعرضون له بشكل مستمر، مشيرين إلى أن الناحية تختنق بغازات وأدخنة سوداء ناجمة عن أعمال شركات الحفر الكويتية المحاذية لها.

وفي حديث صحفي ذكر عدد من الأهالي، أن الغازات والأدخنة القادمة من الأراضي الكويتية، تشكل خطرا كبيرا على حياة عشرات الآلاف من السكان، مؤكدين أنهم قدموا شكاوى كثيرة وأطلقوا مناشدات لإيقاف مسببات التلوث هذه، لكن كل ذلك لم يقابل بأي تحرك حكومي.

من جهته قال مدير الناحية صالح العيداني لإذاعة “المربد”، أن “الناحية تواجه تحديات بيئية خطيرة يرتبط اغلبها بالصناعات النفطية وانبعاثات الغازات”، مبينا “أن أعمال الحفر والاستخراج النفطي مستمرة وتنفث سمومها في أجواء الناحية”.

ودعا مدير الناحية المعنيين إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للكشف الدقيق عن مصادر هذا التلوث، مبينا أنه جرى توجيه العديد من المخاطبات الرسمية إلى حكومة البصرة والجهات ذات العلاقة، تحمّلها مسؤولية حماية صحة المواطنين من هذه المخاطر.

إلى ذلك لفت النائب عن البصرة أحمد طه الربيعي إلى أن “هناك عمليات حفر نفطية مكثفة في الاراضي الكويتية تنفث سمومها في أجواء ناحية ام قصر”، داعيا الحكومتين المركزية والمحلية ووزارتي الخارجية والبيئة إلى “التحرك الدبلوماسي لوقف هذا الموت المحدق بالناحية وبحياة عشرات آلاف السكان”.

 **********************

مواساة

- ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الرفيق د. عزيز الشيباني، الذي فارق الحياة الجمعة الماضية بعد معاناة طويلة مع المرض.

كما تنعى اللجنة المحلية الشخصية الوطنية والتقدمية الصديق الفنان جبار الحداد الذي وافاه الأجل امس الأول الثلاثاء الموافق ٢٧ أيلول نتقدم لأسرة الراحل خالص التعازي داعين لهم بالصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.

والفقيد شخصية وطنية وعلمية معروفة، وكان احد مرشحي قائمة “اتحاد الشعب” في قضاء الهندية.

 له الذكر الحسن على الدوام، ولعائلته ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.

- تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية الرفيق ياسين حيدر (أبو علي رستمية)، الذي فارق الحياة بعد صراع مع المرض.

وكان الراحل لصيقا بالحزب، مشاركا دائما في نشاطاته وفعالياته. كما كان مشاركا في الحراك الاحتجاجي.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.

 ***********************

قضاء الزبيدية.. مواطنون يطالبون بتأهيل مدرسة ابتدائية

الزبيدية – شاكر القريشي

يشكو أهالي “قرية المأمون” العصرية التابعة إلى قضاء الزبيدية في محافظة واسط، من تهالك المدرسة الابتدائية الوحيدة في القرية، مطالبين الجهات المسؤولة بإعادة تأهيل مبنى المدرسة وتزويده بالخدمات الأساسية.

وقال المواطن مهند العامري، أحد أهالي القرية، أن “مدرسة الصمود” الابتدائية المختلطة، تأسست عام 1973 وتخرج فيها الكثير من التلاميذ المتميزين، مبينا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن هذه المدرسة عانت منذ سنوات إهمالا من قبل الحكومات المتعاقبة، بالرغم من مطالبات الأهالي المتكررة بإعادة تأهيلها.

وباسم أهالي القرية، طالب العامري بترميم مبنى المدرسة، مؤكدا أنه آيل للسقوط، وأن سقوف الصفوف متهالكة. كما طالب بتوفير كل الملحقات التي يفتقر إليها المبنى، ومن بينها زجاج الشبابيك.

ولفت إلى أن “عدد التلاميذ في الصف الواحد يصل إلى 50 تلميذا، والرحلات الموجودة غير كافية. إذ يجلس كل 4 تلاميذ على رحلة واحدة تتسع لتلميذين، ما يتطلب بناء المزيد من الصفوف وتوفير عدد أكبر من الرحلات”.

وطالب العامري أيضا بزيادة عدد الكادر التعليمي وتوفير مستلزمات الإدارة المدرسية، داعيا الحكومة المحلية في واسط ومديرية التربية إلى الإسراع في تنفيذ جميع المطالب المذكورة.

 ***********************

«الفجوة السكنية»..  تواصل الاتساع في ديالى

بعقوبة – وكالات

أفاد قائم مقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي، بأن “محافظة ديالى دخلت منذ نحو 3 عقود نفق الفجوة السكنية، التي بدأت تتسع وتتفاقم مشكلاتها بشكل كبير بعد 2003”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “هذه الفجوة دفعت إلى زيادة وتيرة البناء خارج المخطط العام للأحياء والمدن وحتى القرى، ما أدى إلى ظهور العشوائيات، ولنجد أنفسنا اليوم أمام 13 عشوائية منتشرة في محيط المدن الكبرى في المحافظة، ومنها بعقوبة”.

وأوضح أن “الفجوة السكنية في ديالى يمكن معالجتها من خلال توفير 40 الف وحدة سكنية في الاقضية والنواحي”، لافتا الى ان “نسبة الزيادة في الفجوة السكنية تصل إلى 3 في المائة سنويا”.

واشار الحيالي الى ان “بقاء الفجوة يعني الاستمرار في توسع العشوائيات، في الوقت الذي تعاني فيه مشاريع الحكومة لبناء المجمعات السكنية، تلكؤا كبيرا”.

 *********************

الصراع على المناصب حرم المواطن من الخدمات

عبد الحميد مصطفى هاشم

لا شك أن الفساد والمحاصصة والانشغال في الصراع على المناصب، كل ذلك أدى إلى الاهمال الواسع والكبير للخدمات، ما انعكس بالتالي سلبا على حياة المواطن، الذي كثيرا ما اشتكى وتذمر واحتج سلميا مطالبا بحقوقه الخدمية، دون أن يجد أذنا صاغية.

ويتواصل إهمال الجانب الخدمي بدءا من مشكلات المجاري والطرق وتلوث مياه الشرب أو شحها، وليس انتهاء بتردي الكهرباء. إذ لا تزال أحياء سكنية كثيرة في بغداد، تعاني شح المياه وحتى انعدامها، ما يضطر المواطن إلى الاعتماد على نفسه في تتبع أنابيب شبكة الإسالة والبحث عن مصدر يوفر له الحد الأدنى من احتياجاته اليومية من الماء.

ولم تكن مشكلة شح المياه مقتصرة على تقادم شبكة الإسالة. إذ إن هناك تجاوزات على الأنابيب المخصصة للأحياء السكنية من قبل بعض أصحاب محطات غسيل السيارات وماء الـ “آر أو”، في وقت تغيب فيه رقابة الجهات الحكومية المعنية عن هذه التجاوزات التي تهدر المياه وتمنع وصولها بالشكل الطبيعي إلى المنازل.

أما مشكلة الشوارع الرئيسة والفرعية في الأحياء السكنية، فلا تزال مستمرة بوجود طرق متهالكة مليئة بالحفر والمطبات، يتم ترقيعها موضعيا بدل إكسائها بالشكل الصحيح، ما يلحق أضرارا بالمركبات.

وفي هذا الصدد ذكر لي أحد السائقين، ان ما يكسبه من مردود مالي خلال أسبوع، يصرف معظمه في ساعة واحدة لدى الحدّاد أو ميكانيكي السيارات.. كل ذلك بسبب تهالك الشوارع داخل الأحياء السكنية ومركز العاصمة، إضافة إلى الطرق السريعة، مثل “طريق محمد القاسم”.

ومن بين المشكلات التي يعانيها المواطنون منذ سنوات، هي تجاوز بعض أصحاب المحال التجارية على الأرصفة، وتحويلهم إياها إلى أماكن لعرض بضاعتهم، ما يؤدي إلى تضييق طريق السابلة أو قطعه تماما، وبالتالي يضطرون إلى السير في الشارع بين المركبات.

اما مشكلة حرق النفايات فهي كارثة بيئية وصحية منتشرة في العديد من المناطق. إذ يلجأ المواطن إليها للتخلص من النفايات بعد أن تتراكم أياما في أماكنها دون أن ترفعها آليات البلدية. وبسبب هذه الحرائق تتصاعد أعمدة الدخان الأسود، فتخنق المنطقة وتخلف تلوثا بيئيا وسموما خطيرة.

وهنا يتوجب على أمانة بغداد، توجيه دوائر البلدية التابعة لها بإزالة النفايات عن الأحياء السكنية بشكل منتظم، فضلا عن إلغاء خصخصة رفع النفايات التي توجب على المواطن دفع أجور تصل إلى عشرة آلاف دينار عن كل منزل.

ولا يفوتنا أن نذكر مشكلة غياب الإنارة عن الشوارع والأزقة السكنية. فالظلام داخل الطرقات يفسح المجال للسراق والمجرمين لتنفيذ عملياتهم الإجرامية، ما يتطلب من دائرة الكهرباء إيلاء هذا الأمر اهتماما كبيرا.

ناهيك عما تسببه هذه المشكلة من حوادث دهس واصطدام بين المركبات أو الدراجات النارية، سيما أن هناك الكثير من سائقي الدراجات الطائشين، يسيرون بسرعة فائقة ويقومون بحركات بهلوانية وسط الشارع، معرضين حياتهم والآخرين للخطر.

 **********************

الصفحة السادسة

الاحتلال الاسرائيلي يقتل 3 شبان فلسطينيين

القدس - وكالات

اقتحمت قوات الاحتلال صباح امس الأربعاء مخيم جنين وحاصرت منزل رعد خازم منفذ عملية “ديزنجوف” في تل أبيب، واغتالت شقيقه عبد خازم وشابين آخرين.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن ثلاثة شهداء ارتقيا برصاص الاحتلال عقب اقتحام مخيم جنين، وهم: عبد فتحي خازم (27 عاما)، ومحمد محمود الونة (30 عاما)، وأحمد نظمي علاونة (26 عاما).

وقالت وكالة وفا، إن الشهيدين خازم والونة قد ارتقيا متأثرين بإصابتهما الخطيرة عقب محاصرة المنزل المستهدف في المخيم.

وأصيب 11 شابة بالرصاص الحي، اثنتان منها خطيرة، خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال عقب اقتحام المخيم ومحاصرة منزل.

وأفاد مدير مستشفى جنين، بأن ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص الحي في منطقة الصدر خلال المواجهات المندلعة، ووصف حالتهما بالخطيرة، وإصابة ثالثة في منطقة القدم.

من جهتها، أوضحت مصادر طبية في مستشفى ابن سينا، أن ثلاث اصابات بالرصاص الحي والشظايا وصلت إلى المستشفى، ووصفت حالتهم بالمستقرة.

وقالت وكالة وفا: إن تعزيزات عسكرية حاشدة اقتحمت صباح أمس مدينة جنين ومخيمها، وسط اطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقصفت منزلا بصاروخ مضاد للدروع يعود للمواطن فتحي خازم، والد رعد خازم.

 **********************

قالت إنها كارثة لا مثيل لها

باكستان تعلن تضرر 650 ألف امرأة حامل في الفيضانات

إسلام أباد - وكالات

اعتبرت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورانغزيب، أمس، أن ما حدث في باكستان من فيضانات لم تعهد بلادها له مثيلاً “لا في العصر الحديث ولا في الذاكرة الحية” للبلاد. وأكدت أن حجم الدمار الناجم عن هذه الفيضانات شكّل “صدمة” لا لباكستان وحدها بل للعالم أجمع، خصوصاً عندما بدأ العالم يدرك حجم الكارثة.

وأكدت أن بلادها تدفع ضريبة تغير المناخ الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري على الرغم من أن مساهمتها في هذه الظاهرة “لا تتعدى واحداً بالمئة” حسب قولها، مشيرة إلى أن 650 ألف امرأة حامل تَضرَّرن من الكارثة وبتن يفتقرن إلى مرافق آمنة للولادة إذ وُلد حتى الآن 2500 طفل في الملاجئ والخيام.

وفي مقابلة لها مع TRT عربي أوضحت أورانغزيب التي شاركت مع وفد بلادها في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه لتخطِّي آثار الفيضانات فإن باكستان “ستحتاج إلى عملية تحول شاملة”.

*-***********

دعوات دولية للكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين الإيرانيين

طهران - وكالات

واصل الإيرانيون احتجاجاتهم إثر وفاة الشابة مهسا أميني، لأول مرة منذ سنوات في تحدٍ للقوات الامنية تقول منظمات حقوقية إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 75 شخصا. وفي هذا السياق، انتقدت منظمة العفو الدولية رد قوات الأمن الإيرانية على الاحتجاجات باستخدام “القوة غير المشروعة، بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية وخراطيش المياه وطلقات معدنية أخرى ما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة مئات آخرين”. فيما أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن عناصر الأمن اعتقلوا فائزة هاشمي، ابنة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بتهمة تحريض “مثيري الشغب” في شرق البلاد.

عنف غير ضروري

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الأربعاء، إيران إلى ممارسة “أقصى درجات ضبط النفس” في مواجهة التظاهرات التي أسفرت في غضون أسبوعين عن سقوط عشرات القتلى.  وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريس في بيان: “أن الأمين العام يدعو سلطات إنفاذ القانون إلى الامتناع عن استخدام أي قوة غير ضرورية أو غير متناسبة، ويحض الجميع على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي تصعيد”. وأضاف: “نحن نشعر بقلق متزايد إزاء التقارير التي تتحدّث عن عدد متزايد من الوفيات، بمن فيهم نساء وأطفال، على خلفية الاحتجاجات”. كما شدد الأمين العام في بيانه على ضرورة إجراء “تحقيق سريع ونزيه وفعال” في ملابسات موت مهسا أميني. وتظهر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي اشتباك شرطة مكافحة الشغب الإيرانية وقوات الأمن مع محتجين في عشرات المدن وسط استمرار الاحتجاجات على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق. وكانت شرطة الأخلاق، التي تنفذ قيود الجمهورية الإسلامية الصارمة على ملبس النساء، قد احتجزت أميني البالغة من العمر 22 عاما بدعوى “ملابسها غير المناسبة” في 13 أيلول في طهران. وتوفيت أميني بعد ذلك بثلاثة أيام في مستشفى بعد دخولها في غيبوبة، مما ادى الى ظهور كبير للاحتجاجات في شوارع إيران منذ احتجاجات ارتفاع أسعار البنزين في 2019. وعلى الرغم من ارتفاع حصيلة القتلى وشن السلطات حملة ضد الاحتجاجات باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات وأحيانا الذخيرة الحية، أظهرت مقاطع مصورة على تويتر خروج متظاهرين يطالبون حق حرية التعبير أثناء اشتباكهم مع قوات الأمن في طهران وتبريز وكرج ويزد وقم والعديد من المدن الإيرانية الأخرى.

قوة غير مشروعة

من جانبها، قالت منظمة العفو الدولية على تويتر إن قوات الأمن الإيرانية ردت على الاحتجاجات باستخدام “القوة غير المشروعة، بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية وخراطيش المياه وطلقات معدنية أخرى مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة مئات آخرين”.في المقابل، وصف الإعلام الرسمي المحتجين بأنهم “منافقون ومثيرون للشغب ومخربون ومحضرون على الفتنة”. وأظهرت مقاطع مصورة بُثت على مواقع التواصل الاجتماعي من داخل إيران محتجين يهتفون “امرأة... حياة... حرية”، بينما لوح بعض النساء بحجابهن وأحرقنه.

وفرضت السلطات قيودا على الاتصال بالإنترنت في عدة أقاليم، وفقا لمرصد نتبلوكس لمراقبة انقطاعات الإنترنت على تويتر ومصادر في إيران، حتى تجعل من الصعب على المتظاهرين نشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

اعتقال ابنة الرئيس رفسنجاني

في الأثناء، قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن عناصر الأمن اعتقلوا فائزة هاشمي، ابنة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بتهمة تحريض ما أسمتهم “مثيري الشغب” في شرق البلاد.

وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن “فائزة هاشمي اعتقلت في شرق طهران من قبل جهاز أمني لتحريضها مثيري الشغب على الاحتجاجات في الشوارع”.

************

موسكو تنفي تورطها باستهداف خط «نورد ستريم»

موسكو - وكالات

أعلنت النرويج، أمس، أنها ستعزز التدابير الأمنية حول منشآتها النفطية، بعد عمل “تخريبي” تعرّض له خط أنابيب الغاز نورد ستريم في بحر البلطيق.

وجاء في بيان لوزير الطاقة النرويجي تيري آسلاند أن “الحكومة قرّرت أن تتخذ تدابير لتعزيز أمن البنى التحتية والمحطات الأرضية ومنصات الجرف القاري النرويجي”.

وجاء إعلان الحكومة بعد ثلاث حوادث تسرّب للغاز سبقتها انفجارات تعرّض لها خطَّا أنابيب نورد ستريم 1 و2، سبقها تحليق مسيّرات أفادت شركات نفطية برصده قرب منصّاتها في المياه النرويجية.

وهذا الأسبوع دعت الهيئة النرويجية للأمن النفطي “كل مشغّلي السفن ومالكيها على الجرف القاري إلى مزيد من اليقظة” بعد رصد المسيّرات التي يمكن أن تتسبب بحوادث أو أن تُستخدم في هجمات.

وازدادت المخاوف بعد تسّرب كميات كبيرة من الغاز في حوادث غامضة سبقتها انفجارات تحت الماء منذ الاثنين على خطي أنابيب نورد ستريم اللذيْن يربطان روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق. واعتبر آسلاند أن “أموراً كثيرة يمكن أن تدل على أنه عمل تخريبي”.

وأصبحت النرويج أكبر مورّد للغاز إلى أوروبا بدلاً من روسيا وذلك على خلفية الحرب في أوكرانيا. وتربط شبكة كبرى من أنابيب الغاز النرويج بالقارة الأوروبية، لكن خبراء يحذّرون من أن هذه الشبكة عرضة للتخريب.

وحذر الاتحاد الأوروبي من أي هجوم على منشآت الطاقة التابعة له في بيان صادر عن مسؤول السياسة الخارجية فيه جوزيف بوريل.

وأكد بوريل متحدثا باسم الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد “أي عبث متعمد بمنشآت الطاقة الأوروبية غير مقبول بتاتاً وسيُقابَل برد قوي وموحد”. وشدد على أن “كل المعلومات المتوافرة تشير إلى أن تسرّب الغاز ناجم عن عمل متعمد”.

وتوالت الادانات الأوروبية وكأنها تلمح إلى تورط روسيا بهذا الأمر. فيما جاء تصريح مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولاك واضحا، وقال: إن “تسرب الغاز يعد هجوما إرهابيا خططت له روسيا وعملا عدوانيا تجاه الاتحاد الأوروبي”.

ومع تتالي الاتهامات، رد الكرملين الأربعاء قائلاً إنه من “الغباء والسخف” استنتاج أن روسيا كانت وراء تسرب الغاز من خطوط أنابيب نورد ستريم.

وبعد أن وصفت أوكرانيا حالات التسرب بأنها “هجوم إرهابي” دبرته موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: “إنه أمر متوقع تماماً وغبي كما هو متوقع أيضاً أن تصدر روايات على هذه الشاكلة، غبي وسخيف كما يمكن أن يُتوقع”.

**********

لأول مرة منذ هزيمة الفاشية في 1945.. الفاشيون الجدد يصلون إلى السلطة في إيطاليا

جاءت نتيجة الانتخابات العامة الإيطالية، الأحد الفائت مطابقة للتوقعات: فاز تحالف الفاشيين الجدد واليمين المتطرف، وخسرت التحالفات الليبرالية والتقدمية واليسارية. ولأول مرة، منذ عام 1945، يتولى الفاشيون الجدد الحكم في دولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي.

الامتناع عن التصويت

بعد سنوات من سياسات الليبرالية الجديدة، التي مارستها التحالفات الحاكمة من يمين الوسط ويسار الوسط، والتي أدت إلى الوضع الاجتماعي المأساوي الراهن، ونتيجة للتضاد والفوضى في تشكيل التحالفات الانتخابية المختلفة، من الواضح أن الكثير من الناخبين سئموا الواقع السياسي. ولا يتوقعون أي شيء من القوى المتنافسة. ولهذا شهدت إيطاليا انخفاضا غير مسبوق في المشاركة في التصويت، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث بلغت نسبة المشاركين 63,74 في المائة، أي أقل من الثلثين.

تحالف الفاشيين الجدد واليمين المحافظ

فاز التحالف بقيادة حزب فراتيلي ديتاليا (إخوة إيطاليا)، الفاشي الجديد بزعامة جورجينا ميلوني، والذي يضم أيضا حزب رابطة الشمال الفاشي الجديد بزعامة ماتيو سالفيني، وحزب فورزا إيطاليا اليميني المحافظ بزعامة (سلفيو برلسكوني)، بأكثرية في مجلسي الشيوخ والنواب. وحصل التحالف على 44 في المائة من أصوات الناخبين. لقد أصبح فاشيو ميلوني الجدد قادة معسكر اليمين، بعد ان كانوا حتى الانتخابات الأخيرة حزبا صغيرا. لقد دفعوا حلفاءهم إلى الموقعين الثاني والثالث في إطار التحالف: اخوة إيطاليا 26، ورابطة الشمال 8,8 وحزب برلسكوني 8,1 في المائة.

وفق النظام الانتخابي الإيطالي تخصص 37 في المائة من المقاعد للفائزين الأوائل في الدوائر الانتخابية، في حين حدد تحالف اليمين مرشحا واحدا لكل دائرة، تنافس 4 مرشحين لتحالفات يسار الوسط في كل دائرة، بالإضافة إلى مرشح تحالف “الاتحاد الشعبي” اليساري، الذي يضم الحزب الشيوعي الإيطالي إعادة التأسيس وقوى يسارية أخرى. وبهذا ذهبت أغلب الدوائر لصالح تحالف اليمين.

تكتيكات لابد منها

عرفت زعيمة الفاشيين الجدد بأعجابها بموسوليني، وتبنيها قيم الفاشية التقليدية، ورفعها لشعار “الله الوطن العائلة”، وعدائها المكشوف للمهاجرين واللاجئين،. ولكنها وتجاوبا مع التوازنات التي لا تزال سائدة في الاتحاد الأوربي، اجرت تعديلا على خطابها السياسي ومطالبها، وحذت حذو زميلتها زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي ماري لوبان، في الكف عن المطالبة بالخروج من الاتحاد الأوربي، والمطالبة فقط بمراجعة بعض وثائقه، مدفوعة بالأزمة الاقتصادية في إيطاليا وحاجتها للدعم الاتحاد الأوربي المالي.  ورئيسة الوزراء المقبلة لديها اختلافات مع أطراف تحالفها، وخصوصا مع بيرلسكوني بشأن الحرب في أوكرانيا، لكون الأخير من أصدقاء بوتين التقليديين، في حين تدعم ميلوني الرئيس الاوكراني، وتطالب بتشديد الحصار على روسيا. لقد استمر بيرلسكوني بتأكيد العلاقة مع بلدان الاتحاد الأوربي الكبيرة مثل المانيا، وحزبه عضو في كتلة أحزاب اليمين التقليدي في البرلمان الأوربي، التي اكدت من جديد ابتعادها رسميا عن التعامل مع قوى الفاشية الجديدة. لقد كان أحد عوامل فوز الفاشيين الجدد بهذه النسبة بقاء حزبهم في المعارضة لحكومة ماريو دراغي بعد انتخابات 2018، وبذلك كسبوا ود أوساط من الناخبين الناقمين على النظام السياسي.

هزيمة كارثية للحزب الديمقراطي

فجوة كبيرة فصلت الحزب الديمقراطي عن منافسيه، لا يزال الحزب الديمقراطي دون عتبة 20 في المائة، وهذه هزيمة كارثية. إلى جانب أن النظام الانتخابي يعاقب الخاسرين، وعليه لم يحصل تحالف الحزب الديمقراطي على أكثر من مقاعد 12 دائرة انتخابية مباشرة. لقد اثبتت استراتيجية الحزب بعد نهاية حكومة دراغي في 20 تموز الفائت فشلها، بسبب ولاء الحزب للأخير وانفصاله عن حليفه حركة خمس نجوم، بالإضافة إلى الدعم غير المشروط للناتو في أوكرانيا. وبقاء التغيير الاجتماعي المنصوص عليه في برنامج الحزب في حدود الخطابة والإعلان، والالتزام بتنفيذ سياسات دراغي الليبرالية الجديدة.

إن كارثة الحزب الديمقراطي تتعلق بمشروعه السياسي القائم على ادعاء زعامة اليسار التقليدي، والالتزام بسياسات وسطية تجنح دوما لليمين.

ارتياح في حركة 5 نجوم

سادت أجواء الارتياح أوساط حركة 5 نجوم، بعد ان كانت مهددة بالانزواء على خلفية انهيار حكومة دراعي وتفكك تحالفها مع الحزب الديمقراطي. تحتفل الحركة بما حصلت عليه 15,43 في المائة، وتقدمت على تحالف اليمين في مناطق الجنوب.

اختار ت الحركة، بقيادة رئيس الوزراء السابق جوزيبي كونتي، برنامجًا انتخابيا أكثر يسارية تضمن المطالبة بحد أدنى للأجور وتحول بيئي جذري وأموال أقل للأسلحة. وقد لقي ذلك ترحيباً خاصاً في أفقر مناطق جنوب البلاد.

أزمة اليسار الجذري مستمرة

جاءت حصيلة تحالف “الاتحاد الشعبي”، الذي يضم الحزب الشيوعي الإيطالي، وقوى وشخصيات يسارية مخيبة للآمال، حيث حصل التحالف على 1,43 في المائة، ولم يستطع الوصول إلى العتبة الانتخابية، وبالتالي يستمر غياب تمثيله في جناحي السلطة التشريعية. واعترف اوريتسيو أكيربو، السكرتير الوطني لحزب إعادة التأسيس الشيوعي بهزيمة التحالف، في سياق عرضه للأسباب الفنية والسياسية التي أدت لهذه النتيجة: “على الرغم من الحرب وارتفاع تكاليف المعيشة والفشل الواضح للسياسات الليبرالية الجديدة وعدم شعبية أجندة حكومة دراغي، لم نتمكن من أن نصبح نقطة مرجعية للبديل. ومن الواضح أن القيام بالشيء الصحيح لم يكن كافياً، كنا نعلم أنه نظرًا لتوازن القوى في المجتمع ووسائل الإعلام، كانت هذه مهمة صعبة للغاية. ولم يسمح لنا الوقت القصير لحملة انتخابية سريعة جدًا بتطوير مشروع التحالف”.

من الواضح ان قوى اليسار الجذري لم تستطع منذ تفكك الحزب الشيوعي الإيطالي الأم من الخروج من أزمتها وصراعاتها الأيدولوجية طيلة أكثر من 30 عاما، شهدت تحولات اجتماعية وسياسية عميقة في البلاد، وفي أجيال الناخبين الذين تفصلهم عقود عن سنوات الصعود الشيوعي وامجاده الانتخابية.

***********

الصفحة السابعة

مرتضى الزبيدي ارتقى للشهادة في «الوثبة»

ارتقى رفيقنا مرتضى الزبيدي سلّم الشهادة في ساحة الوثبة بتاريخ 27 / 12 /2019.

واستشهد رفيقنا عند إطلاق الرصاص الحي عليه من جانب القوات الأمنية، كان يحمل الماء للمتظاهرين. وهذا كان عمله اليومي: يزود المتظاهرين بالغذاء والماء والمواد اللوجستية التي يتبرع بها بعض الاصدقاء وأهالي مدينة الثورة البطلة.

الشهيد مرتضى عمل كاسبا في أحد أسواق مدينة الثورة لقاء مبلغ خمسة آلاف دينار يوميا. وهو من عائلة شيوعية مناضلة تسكن في بيت بالعشوائيات.

وعرف اصدقاء مرتضى بتميزهم بثوريتهم وقد شب مرتضى معهم وكانوا دوما يقارنون أنفسهم مع اقرانهم من الدول الاخرى.

**********

سلام العامود.. تبرع بالدم واستشهد

عندما توجه رفيقنا سلام الشمري إلى مصرف الدم للتبرع إلى الجرحى الذين غدروا في مجزرة جسر الزيتون، يوم 28/11/2019، واثناء عودته إلى ساحة الحبوبي وتحديدا أمام اعدادية الجمهورية وصلت سيارة سلفادور حديثة توقفت في تقاطع البهو واخذت بإطلاق النار صوب المارة وسقط عدد كبير من الشهداء والجرحى ولاذت السيارة بالفرار. اصيب الشهيد سلام برصاصة في جانبه الايسر مخترقة قلبه وكان معه أحد رفاق الحزب ونسيبه أحمد علي التميمي الذي روى تفاصيل الحادث ونجا الاخير بأعجوبة.

والشهيد سلام من مواليد محافظة ذي قار عام 1970، وكان يعمل سائق تكسي.

*************

علي العصمي.. شهيد الانتفاضة في الناصرية

كان الرفيق الشاب علي محمد مكطوف العصمي يستعد للزواج، ولم يبق سوى شهر على يوم زفافه حين غدر به قتلة ملثمون، باغتوه بإطلاقات مميتة من سلاح مزود بكاتم صوت.

حصل ذلك مساء 20 كانون الاول 2019 في تقاطع الشيباني بمدينة الناصرية، وكان الشهيد في السادسة والعشرين من عمره. فقد ولد سنة 1993 لعائلة مناضلة، وكان والده المرحوم محمد مكطوف شيوعيا وانتخب في حينه عضوا في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار. كذلك كانت والدته سميرة خضير مناضلة في صفوف الحزب، وكانت اثناء تشييع جثمانه في ساحة الحبوبي تفاخر به وتهتف مع ابنائها المنتفضين الآخرين اخوة الشهيد علي: “انموت عشرة انموت مية .. آني قافل عالقضية “.

*************

من مواقف الحزب.. في دعم الانتفاضة

  • في 27 - 10 - 2019 أعلن النائبان رائد فهمي وهيفاء الامين استقالتهما من مجلس النواب نظرا إلى عجزه عن الاستجابة لمطالب المنتفضين. وجاء في بيان الاستقالة: “نعلن استقالتنا من عضوية مجلس النواب ووقوفنا إلى جانب الانتفاضة الباسلة، وسنبذل ما نستطيع من جهد انتصاراً لقضية الشعب العادلة ومطالب وتطلعات كادحيه وفقرائه والمحرومين من بناته وابنائه، عبر مختلف الوسائل السلمية والديمقراطية، وصولاً إلى دولة المواطنة والقانون والديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.
  • بعدها بيوم واحد، في 28 تشرين الاول 2019، أعلن الشيوعيون أعضاء مجالس محافظات بغداد، بابل، ذي قار، المثنى، البصرة، استقالاتهم من مناصبهم ووقوفهم في صف الشعب.

*9*************

دعوات للتضامن

أصدرت مجموعة من المنظمات العراقية في الخارج دعوات لاستذكار انتفاضة تشرين في عدد من المدن الاوربية، يوم السبت المقبل.

  • تحت شعار (العراق يستحق الافضل) دعا تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، الى وقفة تضامنية في kobenhavn1157.15kultorvet””، لاستذكار الشهداء الذين سقطوا في ساحات الاحتجاج الشعبي، واستنكار لأساليب القمع الوحشية والبربرية ضد الثوار في الساعة الثانية بعد الظهر.
  • دعا تجمع دعم الانتفاضة في المانيا الى ان تتظافر كل الجهود، لمساندة انتفاضة الشعب حتى تحقيق المطالب في التغيير الشامل، وتنظيم وقفة تضامنية في tor” berlin- branden burger”، من الساعة الثانية عشر والنصف لغاية الثانية ظهرا، وسيشارك في الوقفة مجموعة من جرحى انتفاضة.
  • في الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين المجيدة تنظم شبكة التضامن مع الشعب العراقي والتيار الديمقراطي في ستوكهولم وقفة تضامنية يوم السبت الموافق 1/10/2022 الساعة 17:15 ـــ 18:30 قرب البرلمان السويدي في ساحة Mynttorget، كما دعت الهيئة التضامنية في غوتنبرغ بالسويد، الى وقفة تضامنية في برونس باركن، بمناسبة الذكرى الثالثة لانطلاقة انتفاضة تشرين، لاستذكار الشهداء الذين سقطوا في ساحات الاحتجاج الشعبي. وفي مالمو جنوب السويد دعت هيئة تنسيقية منظمات المجتمع المدني والتيار الديمقراطي، للمساهمة بالوقفة التضامنية في مالمو - ساحة الخضرة، من الساعة الخامسة والنصف عصرا الى السادسة والنصف.
  • وجهت لجنة مدنيون ديمقراطيون عراقيون في بريطانيا دعوة عامة الى الجالية العراقية في المملكة المتحدة، للمساهمة في الوقفة التضامنية في ساحة الطرف الاغر ـ لندن مع مطالب الشعب العادلة، واحتجاجاً على تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والفساد المستشري، من الساعة الثالثة حتى الساعة الخامسة بعد الظهر.
  • وفي مشيكان دعت منظمات وتجمعات الجالية الى تظاهرة امام القنصلية العراقية،

يشارك فيها الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة بمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين يوم الجمعة 30 ايلول 2022.

  • اعلنت الجالية العراقية في فرنسا عن تنظيم وقفة تضامنية مع شهداء وجرحى تشرين، امام ساحة تراكاديرو بباري، من الساعة الواحدة ظهرا وتستمر لساعتين دعما للشباب ومطالبهم، التي لم تتحقق بعد في ازاحة الفاسدين.

***********

من تاريخ الانتفاضة

ومن ابرز الاهازيج والهتافات التي جسدت الحضور الفاعل للمرأة العراقية في فعاليات انتفاضة تشرين الشعبية:

(هايه بناتك يا وطن هايه، لبسن الغير ورفعن الرابة) و(هايه بناتك يا وطن هايه، ضحن إبدمهن ورفعن الراية) و(صوت المرأة ثورة) و(يا ابطال جيناكم، كل الشعب وياكم) و(هايه بناتك يا وطن، ما طلعن بتغريدة) وذلك في إشارة الى ان مشاركة النساء بالتظاهر جاءت تلبية لنداء الوطن وليست تلبية لدعوة سياسية من زعيم او رئيس حزب.

فيما هتفت تظاهرات كربلاء يوم الأربعاء (19 شباط 2020):

إحنه بناتك صوت الثورة

لا تحزن يا عراقي بجرحك، إحنه بناتك صوت الثورة

اخذ عيوني تلوگ بصبحك، إحنه بناتك صوت الثورة

لا بد يوم يشور ملحك، إحنه بناتك صوت الثورة

زامط بينه وروح بفالك، إحنه بناتك صوت الثورة

نجفيها بكل ديره دلالك، إحنه بناتك صوت الثورة

لا تحزن يا عراقي بجرحك، إحنه بناتك صوت الثورة

نتنفس كل إحنه بجالك، إحنه بناتك صوت الثورة

نوكف كلنه بوجه الظالم، إحنه بناتك صوت الثورة

فيما تعد اهزوجة (حزمني إحزام وياك حكنه إنجببه) من ابرز الاهازيج التي جسدت حرص المرأة على المشاركة في الحركة الاحتجاجية العراقية، فهذه الاهزوجة التي اطلقتها الطالبات المشاركات في تظاهرة البصرة يوم 18 شباط 2020 اكدت حرص نساء الانتفاضة على التآزر والتعاون لنصرة الوطن واستعادة حقوق الشعب.

................

من كتاب “احداث انتفاضة تشرين العراقية” للكاتب حسين كريم العامل، ص 66 - 67.

**************

من هم أبواق الفتنة؟!

إبراهيم إسماعيل

مع إقتراب الذكرى الثالثة لقيام إنتفاضة تشرين الباسلة، وإنطلاق نداءات شبيبة بلادنا وكل قواها الخيّرة لإحياء هذه المناسبة، وإستلهام دروسها في تشديد الكفاح ضد نظام المحاصصة والفساد المأزوم، ومن أجل تحقيق التغيير الشامل، الذي يقيم دولة مدنية ديمقراطية تضمن العدالة الاجتماعية، يتصاعد نعيق المتثاقفين، الذين تُصرف لهم العطايا من السحت الحرام، ليدافعوا عن أسيادهم من الطغاة واللصوص، وليشوهوا صورة الإنتفاضة وأبنائها البررة، بمختلف الأكاذيب، كالخروج عن المّلة وتجاوز القيم العراقية الأصيلة والعمل لتنفيذ أجندات خارجية، وأخيراً السعي لإثارة الفتنة وضرب السلم المجتمعي.

ورغم كل ما يتيسر لهؤلاء من إمكانيات، فإن صوت الفقراء والمسحوقين من التشرينيين، يبقى شامخاً ومقنعاً للعراقيين، الذين باتوا، وبعد عقدين من سقوط الدكتاتورية، يعرفون تماماً من يشكل خطراً حقيقياً على السلم المجتمعي ومستقبل البلاد، ومن هم أبواق الفتنة، الذين دأبوا على تأليب الناس ضد بعضهم، ومن خرج عن القيم العراقية حين سرق المليارات من ثرواتهم، وأوصل أحد عشر مليوناً منهم الى ما دون مستوى الفقر، و حرم أولادهم من التعليم المجاني وإستبدله بعشرات المؤسسات التعليمية الفاشلة، وحّول مستشفياتهم الى مسالخ بشرية وسرق الأموال المخصصة لتطبيبهم وتوفير الأدوية لهم، وفرط بحقوق البلاد المائية ودمر زراعتها الوطنية، و أبقى مصانعها خرائب، وأغرق أسواقها بالسلع الرديئة المستوردة، لتتسرب بسببها ثروة البلاد لجيوبه وجيوب أسياده، وأوقع عشرات الملايين في ظلام الأمية الأبجدية والحضارية، وسلب حقوق النساء ووقف صامتاً أو متواطئاً مع العنف الأسري.

نعم، يدرك العراقيون اليوم وأكثر من أي وقت مضى، من هي أبواق الفتنة، التي وزعت المصائب على رؤوسهم جميعاً، وفي كل زوايا حياتهم، وأضعفت هيبة الدولة، ومزقت الهوية الوطنية الجامعة وأبدلتها بما أسمته بالمكونات، ونشرت السلاح المنفلت وشجعت أو تواطأت مع المليشيات والعصابات والمافيات، في وقت هربت فيه أمام زمرة من الإرهابيين ومكّنتهم من السيطرة على ثلث مساحة البلاد، ليدفع العراقيون بسببها أنهاراً من الدماء والتضحيات، لتحرير الارض والناس، والقضاء على الإرهاب الأسود.

نعم، يعرف العراقيون جيداً من هي أبواق الفتنة، كمعرفتهم بأبنائهم، شبيبة الإنتفاضة، وسوف لن ينحازوا الا الى هؤلاء الأبطال، الذين كانوا دوماً أمناء على وطنهم وأوفياء لشعبهم، وإجترحوا المآثر على هذا الدرب، لأنهم ببساطة، لن يخسرو سوى أغلالهم والخراب، فيما سيربحون الوطن الذي يريدون.

******************

الصفحة الثامنة

وصفت بانها بلاد الكوارث.. ما الذي يجري في باكستان؟

اعداد: رشيد غويلب

في الأسبوع الأخير من آب غطت مياه الامطار والفيضانات ثلث مساحة باكستان. ودمرت السيول جسورًا وطرقًا وقصبات بأكملها. والبلاد التي كانت تنتظر موسم الامطار بأمل، بعد ربيع حار وجاف، فوجئت بأمطار لم ترَ مثلها خلال الثلاثين سنة الاخيرة. حيث لم يفقد الملايين من الناس منازلهم فقط، بل فقدوا أيضًا محاصيلهم، وبالتالي مستقبلهم. وأصبح منظر الشاحنات الطويلة والدراجات النارية ومجموعات لا حصر لها من الأفراد، الذين يفرون سيرًا على الأقدام عبر الشوارع المغمورة بالمياه، مألوفا في البلاد.

باكستان ليست فقط البلد الأكثر تضرراً بين بلدان العالم من أزمة المناخ ، بل كانت منذ فترة طويلة على شفا الإفلاس الوطني وانهيار الاقتصاد، فضلاً عن انهيار نظامها السياسي، الذي ظل لعقود محفوفًا بالمخاطر. ومع ذلك، فإن كارثة الرياح الموسمية الحالية ليست مجرد كارثة وطنية، إنها كارثة قارية وفي النهاية كارثة عالمية. وعلى الرغم من المسؤولية التي تتحملها النخبة الحاكمة الباكستانية عن الكارثة، فإن الانهيار المتوقع ليس “محلي الصنع” فحسب: فالشعب الباكستاني يدفع أيضًا ثمن خطأ يسود جميع أنحاء العالم. وهذا ينطبق أولاً على المناخ، لكنه ينطبق أيضًا على الاقتصاد، وبدرجة ليست أقل على السياسة. ووفقًا لصندوق النقد الدولي، هناك حوالي 70 دولة في جنوب الكرة الأرضية مثقلة حاليًا بالديون وعلى حافة الانهيار، وباكستان تقف على رأس القائمة.

أزمة باكستان لا يمكن حلها “على الفور” بالقدرات الوطنية، كما هو الحال في الجارتين المباشرتين أفغانستان وسريلانكا. ففي العاصمة إسلام أباد، لا يمكن حتى التخفيف من حدة الأزمة. والوضع العالمي ليس في حالة يمكن للبلاد فيها أن تأمل بالحصول على مساعدات عالمية منتظمة. وسيتعين على باكستان أن تأخذ ما تحصل عليه، على امل أن تظل في دائرة الضوء العالمية لفترة أطول، وحتى وان جاء ذلك بفعل هطول الأمطار مرة أخرى.

بداية النسيان

اختفت باكستان من عناوين وسائل الإعلام الغربية. في وقت تعيش فيه البلاد الواقعة في جنوب آسيا كوارث متداخلة. دمرت العاصفة منازل 33 مليون مواطن، وأودت بحياة 1500 منهم. ونفق قرابة مليون رأس من الماشية ودمرت 15 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية، وثلث البلاد غارقة في المياه. كارثة إنسانية في بلد يعيش إلى حد كبير من الزراعة. تقدر الخسائر المالية في البلاد حتى بداية أيلول بنحو 30 مليار دولار أمريكي. وتجتاح البلاد موجة إصابات ناجمة عن تلوث مياه الشرب ونقص المرافق الصحية. منظمة الصحة العالمية تحذر من “كارثة ثانية”.

ومن المفيد الإشارة إلى ان الزراعة وتربية المواشي هما المصدران الوحيدان للدخل في جميع أنحاء البلاد، وتخاطر ملايين العائلات بالاعتماد على المساعدات الإنسانية وحدها مع تقلص الناتج الإجمالي المحلي.

لقد حذرت منظمة الإغاثة الدولية، لجنة الإنقاذ الدولية، من الخسائر الاقتصادية المتوقعة، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي وزيادة العنف ضد المرأة. تتعرض النساء والفتيات، بشكل خاص، اثناء الأزمات لخطر متزايد من العنف والاستغلال وسوء المعاملة، خاصة وأن الأسر تواجه ضغوطًا متزايدة لتوليد الدخل والحصول على الغذاء والسلع المنزلية الأساسية. سجلت لجنة الإنقاذ الدولية والمنظمات الشريكة عددًا متزايدًا من التقارير عن التحرش والاعتداءات الجنسية في عدد من مقاطعات البلاد.

أعلن السياسيون الباكستانيون أنهم سيطالبون بتعويضات عن الأضرار التي سببتها الفيضانات. تعد باكستان من بين البلدان الأكثر تضررًا من أزمة المناخ، على الرغم من أنها تساهم بالكاد في الانبعاثات العالمية.

واقع مزرٍ

الشعب الباكستاني عارف بالكوارث على تنوع اشكالها: الزلازل الكارثية، ويمكن هنا الإشارة على سبيل المثال لا الحصر إلى زلازل أعوام 2005 و2013 و2015، والفيضانات المروعة في عام 2010. لكن الدولة الخامسة في العالم من حيث عدد السكان، وعلى الرغم مما تقدم، ليس لديها ما يمكن الإشارة اليه من الاحتياطات.

خيبة الأمل من الحكومات في تنام. قال تيمور الرحمن، الأمين العام لحزب مازدور كيسان (حزب العمال والفلاحين)، تعود جذوره للتنظيمات الشيوعية الباكستانية، لأحدى الصحف المحلية، بعد فيضانات عام 2010، “كان هناك غضب كبير لأن الحكومة لم تفعل شيئًا لضمان السيطرة على الفيضانات في حال حدوثها”.  إلى جانب ظهور أدلة على سرقة المساعدات من قبل السياسيين والنخب الفاسدة، في السنوات التي أعقبت فيضان 2010. وهذه الاحداث لاتزال حاضرة في الذاكرة. ويعلم الناس، ان دورات الفساد تتسارع، في حال حدوث كوارث.

القوة القاهرة!

للوهلة الأولى، يبدو أن السبب الرئيسي للفيضانات هو هطول الأمطار الغزيرة الإضافية في نهاية رياح موسمية أو موسم ممطر. قال وزير التغير المناخي السابق مالك أمين أسلم، إن صيفًا شديد الحرارة، بدرجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية في معظم أيام نيسان وايار، جعل باكستان “أكثر الأماكن سخونة على وجه الأرض”. وتسببت درجات الحرارة العالية في ذوبان غير طبيعي للأنهار الجليدية في شمال البلاد، حيث التقت مياهها بأمطار غزيرة سببتها ثلاث سنوات متتالية من تبريد ظاهرة النينيا، أي انخفاض درجات الحرارة في سطح المحيط الهادئ الاستوائي. بالإضافة إلى ذلك، أدى تغير المناخ الكارثي، مدفوعًا بنمط انتاج الرأسمالية العالمية، أيضًا إلى ذوبان الجليد وهطول الأمطار.

إن طبيعة الفيضانات لا تعود فقط إلى الظروف الجوية المضطربة. ان أحد العوامل المهمة هو الفعل البشري المتمثل في إزالة الغابات بلا رحمة وتدهور البنية التحتية مثل السدود والقنوات ومرافق تخزين المياه الأخرى. في عام 2019، قال البنك الدولي إن باكستان تواجه “حالة طوارئ خضراء” حيث تم إزالة قرابة 27 ألف هكتار من الغابات الطبيعية سنويا، مما يجعل من الصعب امتصاص وتسريب مياه الأمطار.

بالإضافة إلى ذلك، أدى الافتقار إلى الاستثمار الحكومي في السدود والقنوات (التي أصبحت الآن رخوة وذات طبيعة طينية شديدة) إلى زيادة صعوبة تنظيم كميات كبيرة من المياه. ومن أهم هذه الهياكل سد سوكور، وهو أكبر نظام ري في العالم من نوعه، والذي يحول مسار المياه في اندوس جنوب نهر السند، وخزاني مانجلا وتاربيلا، اللذين يحولان مسار المياه من العاصمة الباكستانية إسلام أباد. وكذلك يؤدي البناء غير القانوني للمساكن في المناطق التي غمرتها الفيضانات إلى تفاقم احتمال وقوع مأساة إنسانية.

وعليه فان اية قوة قاهرة ليس له علاقة بهذه الفيضانات ولا تتحمل مسؤوليتها. لقد أدى تفاقم أزمة كارثة المناخ الأساسية التي سببها نمط الإنتاج الرأسمالي وإهمال إدارة المياه والأراضي والغابات في باكستان إلى تعمق المأساة.

أزمات متعددة

كشفت الفيضانات عن سلسلة من المشاكل المتراكمة والمستمرة التي تشل الحياة في باكستان. بينت استطلاعات الرأي التي أجريت في أيار الذي سبق الفيضانات أن 54 في المائة من السكان، يرون إن التضخم هو المشكلة الرئيسية. وفي آب، أفاد مكتب الإحصاء الباكستاني أن مؤشر أسعار الجملة، الذي يحدد التقلبات في متوسط أسعار السلع، ارتفع بنسبة 41,2 في المائة، بينما بلغ معدل التضخم السنوي 27 في المائة. وعلى الرغم من ارتفاع التضخم العالمي ومعرفة أن التكاليف المترتبة على الفيضانات ستتجاوز 10 مليارات دولار، تعهد صندوق النقد الدولي ب تقديم 1,1 مليار دولار فقط، مشروطة تدابير تقشف مثل “السياسة النقدية الحذرة”.

قيام صندوق النقد الدولي بفرض تدابير تقشف شديدة، يمثل فعلا اجراميا، بينما البنية التحتية الزراعية في البلاد مدمرة تمامًا (اجراء يذكر بالسياسة الاستعمارية البريطانية، التي استمرت في تصدير القمح من الهند خلال مجاعة البنغال عام 1943). في مؤشر الجوع العالمي لعام 2021، احتلت باكستان المرتبة 92 من أصل 116 دولة لأن أزمة الجوع كانت خطيرة، حتى قبل الفيضانات. ومع عدم اخذ الأحزاب البرجوازية المتنفذة في البلاد هذه النتائج على محمل الجد، فإن الأزمة الاقتصادية ستزداد عمقا بلا شك، وليس من المرجح حدوث انتعاش يذكر.

هذا يقودنا إلى الأزمة السياسية الحادة. منذ حصولها على الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، قبل 75 عامًا، تشكلت في باكستان 31 وزراء. في نيسان 2022، أطيح برئيس الوزراء عمران خان، الذي يحمل التسلسل 30، وتم تنصيب رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف.

يزعم رئيس الوزراء المعزول عمران خان، الذي يواجه اتهامات بالإرهاب وعدم احترام القضاء، أن حكومته أزيلت بأمر من واشنطن بسبب علاقاتها الوثيقة مع روسيا. فشل حركة انصاف” بزعامة عمران خان في الفوز بأغلبية في انتخابات 2018، وواجه ائتلافه خطر مغادرة حفنة من النواب لصفوفه. وهذا بالضبط ما فعلته المعارضة، حيث قفزت إلى السلطة بواسطة مناورات برلمانية دون الحصول على تفويض جديد من الأكثرية. ومنذ الإطاحة به، ارتفعت مكانة عمران خان وحزبه: لقد فازوا في 15 من الانتخابات الفرعية في 20 تموز في كراتشي والبنجاب قبل حدوث كارثة الفيضانات. والآن، ومع تصاعد الغضب على حكومة شريف لتخلفها عن مساعدة ضحايا الفيضانات، ستزداد الأزمة السياسية عمقًا. إلى الأمام، إلى الأمام، إلى الأمام

مهام ملحة

يؤكد الخبراء أن الباكستان تعاني من “الفصل العنصري المناخي”. هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 220 مليون نسمة يساهم بالكاد بنسبة واحد في المائة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، ولكنه البلد الثامن في العالم من حيث المخاطر المناخية.

إن عدم اعتراف الدول الرأسمالية الغربية بتدميرها لمناخ العالم يعني أن دولًا مثل باكستان، التي لديها انبعاثات منخفضة، تعاني بالفعل بشكل غير متناسب من التغير المناخي المتسارع. ولذلك يجب على الدول الرأسمالية الغربية، على الأقل، تقديم الدعم الكامل لأجندة مواجهة كارثة المناخ العالمي.

نظمت القوى اليسارية والتقدمية - مثل حزب العمال والفلاحين، ومنظمات المجتمع المدني الأخرى حملة للإغاثة من الفيضانات في جميع مقاطعات باكستان الأربع. وقبل هذا وذاك، تقدم هذه القوى مساعدات غذائية لمحاربة المجاعة في المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها. يطالب اليسار الباكستاني الحكومة بوقف حزمة إجراءات التقشف والتضخم التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

في صيف عام 1970، تسببت الفيضانات المفاجئة في منطقة بلوشستان الجبلية في أضرار جسيمة. بعد بضعة أشهر، فاز الشاعر غول خان ناصر من حزب عوامي الوطني بمقعد في مجلس مقاطعة بلوشستان في الانتخابات البرلمانية، ليصبح وزيرًا للتعليم والصحة والإعلام والرعاية الاجتماعية والسياحة. وضع غول خان ناصر قناعاته الماركسية في خدمة بناء القدرة الاجتماعية للبلوشيين (بما في ذلك تأسيس كلية الطب الوحيدة في “كويتا” عاصمة المقاطعة). تم طرد ناصر وسجنه بشكل تعسفي، علما ان السجن هو المكان الذي أصبح مألوفًا عنده في السنوات السابقة. وهناك كَتبَ نشيده “ديما قدم” (التقدم إلى امام). وفي مقطع من ذلك النشيد يبدو كمن يصف أحوال  وطنه اليوم، بعد 50 عامًا من كتابته:

عندما تغدو السماء التي تغطي رؤوسهم

مليئة بالغيظ والغضب

بالرعود والامطار والبروق والرياح

يصبح الليل شديد السواد

تصبح البسيطة نارا

وتزداد الأوقات جموحا

لكن الهدف كان وما زال:

 ************************

الصفحة التاسعة

أربيل تحتضن منافسات بطولة العراق للسيدات بالتايكواندو

بغداد ـ وكالات

قرر الاتحاد العراقي المركزي للتايكواندو، إقامة منافسات بطولة العراق للسيدات في محافظة أربيل، للفترة من 29 ولغاية 30 من الشهر الحالي.

وقال مدير المكتب الإعلامي لاتحاد اللعبة أحمد الغراوي، في تصريح صحفي أمس الأربعاء، إن “الفئات المعتمدة في البطولة ستكون للمتقدمات والشابات والناشئات بمشاركة واسعة للأندية والمدارس التخصصية للتايكواندو من جميع محافظات العراق”.

وأضاف الغراوي، أن “لجنة المسابقات في اتحاد التايكواندو ستمنع اية لاعبة لا تحمل هوية تعريفية صادرة من الاتحاد المركزي للعبة وسيتم من خلال هذه البطولة اختيار العناصر النسوية التي ستمثل المنتخبات الوطنية استعدادا للاستحقاقات الخارجية المقبلة”.

********************

تألق المحترفات يشعل دوري السلة العراقي

زاخو ـ وكالات

تتواصل في صالة نادي زاخو، منافسات التجمع الأول للدوري العراقي لكرة السلة للسيدات، بمشاركة أندية “البصرة وسنحاريب وأكاد عينكاوا وغاز الشمال ودربندخان”.

وظهرت لاعبات سنحاريب بصورة مميزة في اللقاء الأول، ونجحن من تحقيق أكبر انتصار بالبطولة على حساب البصرة بنتيجة (93 - 57).

من جهته، حقق غاز الشمال الانتصار في مباراتين تواليا على دربندخان والبصرة، لتصبح حظوظ ممثل مدينة كركوك قوية في المنافسة على المركز الأول، بقيادة المدرب رزكار محمد، مع تألق اللاعبات يارا أياد وسوزيار عبد الله وهونيا ئاري ازاد.

ونجح أكاد عينكاوا في تحقيق الفوز الأول بفارق كبير على البصرة، ليتقدم بخطى واثقة نحو تحقيق اللقب الثالث تواليا، تحت قيادة المدرب السوري صائب محمد طاهر.

وقدمت اللاعبات إيلان فتاح وسولين جمال وهازا كاميران وسانا جمال، مستويات جيدة وبداية القوية في البطولة.

أما نجمات دربندخان “ربة ريسا محمد، نينا محمد، سوزيار مجيد”، فقدمن مستويات جيدة، كما تألقت تبارك رحمن وشقيقتها رقية ونبأ وفيق، مع البصرة رغم البداية المتعثرة.

تألق المحترفات

أعتمد الاتحاد العراقي لكرة السلة، تواجد لاعبة محترفة بصفوف كل فريق هذا الموسم 2022-2023.

وقدمت محترفة سنحاريب الإيرانية شيدا رحيم مستوى مبهرا، وساهمت بشكل كبير في فوز فريقها بالمباراة الأولى على البصرة.

وحضرت المحترفة السورية سنا جلبي بشكل رائع مع أكاد عينكاوا، ونجحت في نيل جائزة أفضل لاعبة في اللقاء الأول.

وظهرت محترفة البصرة الإيرانية آيدا حسين، بمستويات متفاوتة في المباراتين، ولم تنجح في تقديم الإضافة المرجوة.

ولعب ناديا دربندخان وغاز الشمال دون لاعبات محترفات، في خطوة لمنح الفرصة للاعبات الناشئات.

 *********************

دوري الأمم الأوروبية بطولة تستبعد ألمانيا

برلين ـ وكالات

أنهى منتخب ألمانيا مشواره في بطولة دوري الأمم الأوروبية هذا الموسم، بعدما فشل في التأهل مجددا للأدوار النهائية.

وفرط المنتخب الألماني في بطاقة التأهل، بعدما فشل في تذوق طعم الفوز بآخر جولتين، ليحل في المركز الثالث بالمجموعة الثالثة عبر حصد 7 نقاط.

وتأهلت إيطاليا لنصف النهائي على حساب كافة فرق مجموعة الموت، التي انتهت باحتلال المجر الوصافة بـ 10 نقاط، تليها ألمانيا (7) ثم إنجلترا (3) نقاط.

صفعة النسخة الأولى

شهدت النسخة الأولى من دوري الأمم تواجد المانشافت في المجموعة الأولى بالمستوى الأول رفقة هولندا وفرنسا.

ولم يستطع الألمان تحقيق أي فوز في تلك النسخة، ليتذيلوا الترتيب بنقطتين فقط، خلف هولندا وفرنسا (7) نقاط لكل منهما.

وتأهل المنتخب الهولندي حينها لنصف النهائي، فيما هبطت ألمانيا للمستوى الثاني بعدما تذيلت المجموعة.

إنقاذ اليويفا

النسخة التالية من دوري الأمم شهدت بعض التعديلات، حيث عادت ألمانيا للمستوى الأول بعدما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” زيادة عدد المنتخبات.

وتجنب بذلك المنتخب الألماني خوض النسخة الثانية في مستوى أقل، ليواصل اللعب بين الكبار مجددا.

وأوقعت القرعة منتخب ألمانيا في المجموعة الرابعة رفقة إسبانيا، سويسرا وأوكرانيا.

وللمرة الثانية، يفشل المانشافت في التأهل للأدوار النهائية بعدما حل ثانيا في تلك المرة خلف إسبانيا، حيث حصد 9 نقاط، بفارق نقطتين أقل عن اللاروخا.

لكن الألمان تجرعوا مرارة هزيمة مذلة في تلك النسخة على يد إسبانيا (0-6)، لتظل نقطة سوداء في تاريخ المانشافت.

ومنّت الجماهير الألمانية أنفسها بتحقيق نتائج أفضل في النسخة الثالثة، وهو ما تحقق في البداية قبل الانهيار في الجولات الأخيرة، التي شهدت تراجع الفريق للمرتبة الثالثة وإهداره فرصة التأهل لأول مرة للأدوار النهائية.

***********************

وقفة رياضية.. نعم.. نريدها أندية رياضية اجتماعية

منعم جابر

كثر الحديث عن الدور الذي تلعبه الأندية الرياضية في بناء المجتمع العراقي، نظراً لدورها الأساسي والمهم في نهوض حركة الشبيبة ومساهمتها في خلق أجيال من الشباب الواعي والفعال والمساهم في خدمة المجتمع.

لهذا نجد أن المساهمة في هذه الأندية الرياضية يجب ان تكون فعالة وفي مجالات متنوعة وواحدة منها المجال الرياضي إضافة إلى مجالات متنوعة أخرى في مقدمتها المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية، كما كان الحال في العقود السابقة، حيث كانت للأندية ادوار مهمة ونشاطات استطاعت ان تزج بالآلاف من الشباب في مختلف النشاطات الشبابية، الثقافية منه والاجتماعية والرياضية.

الا ان الحال قد تغير في السنوات الأخيرة، حيث اقتصر الدور على النشاطات الرياضية، فقد اكتفت الأندية بكرة القدم إضافة إلى رياضة أخرى او اثنتين، وهذا ما تسبب بضعف الأندية وانكماشها، عكس ما كان حاصلاً في السنوات السابقة، مما أفقدها دورها الإيجابي في المجتمع العراقي.

احبتي قادة الأندية الرياضية انكم مطالبون بإعادة الحياة إلى الأنشطة الرياضية المتنوعة التي كانت تجرى في العهود السابقة، وبعكسه اتركوا هذه الواجبات لغيركم من القادرين على تحملها.

الأندية الرياضية هي مؤسسات ومسؤوليات كبيرة بحاجة إلى قادة من طراز جديد قادرين على تحمل المسؤولية، خاصة وان المستقبل القريب سيتضمن قانوناً جديداً للأندية تقوم فيه الأندية بمسؤوليات كبيرة وانشطة فعالة، وستكون الأندية الرياضية على شكل شركات استثمارية احترافية تقيم النشاطات الاجتماعية والثقافية والفنية، إضافة إلى النشاطات الرياضية، أسوة بما هو حاصل في دول الجوار والعالم.

ان مستقبل الرياضة العراقية سيقوم على أساس تشييد صروح رياضية متطورة، لا مجال فيه لأندية رياضية قائمة على الكسالى والفاشلين، وكما كشفت لجان فحص الأندية الرياضية عن زيف بعضها وعدم جديتها، بل انعدام وجودها، مما يشكل كذباً وغشاً في الرياضة ومؤسساتها، الأمر الذي يتطلب ان نضع حداً لهكذا أندية وهمية، لا وجود لها على خارطة الرياضة العراقية.

***************************

الطلبة يتعاقد مع البرازيلي أوليفيرا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن نادي الطلبة العراقي، اليوم الأربعاء، تعاقده مع المحترف البرازيلي أندرسون دي أوليفيرا، لتمثيل الفريق بالموسم الجديد 2022-2023.

ويعد أوليفيرا ثاني محترف برازيلي بصفوف الطلبة، بعد مواطنه جايلسون دي ليما، ويمتد عقد أوليفيرا لعام واحد، ويلعب في خط الوسط.

وسيكون أوليفيرا (28 عاما)، المحترف الثالث للطلبة بعد الغاني إسماعيل عبد الجانيو، وزميله البرازيلي دي ليما.

كما سيخضع أوليفيرا، للفحص الطبي قبل الدخول بالتدريبات التي يقودها المدير الفني ثائر أحمد.

وكان الطلبة قد نجح بالتعاقد مؤخرا مع ثنائي دفاع المنتخب العراقي علي فائز وضرغام إسماعيل، في أبرز صفقاته للموسم الجديد المؤمل انطلاقه في السابع من أكتوبر / تشرين الأول المقبل.

*********************

الصفحة العاشرة

عن صاحب الصورة الأشهر في العالم

عبد الرزاق دحنون

أرسلت لي صديقة قديمة آشورية كنت أعرفها من أيام الدراسة الجامعية في مدينة حلب الشهباء في الشمال الغربي من سورية- وهي مهجرة الآن من ريف مدينة القامشلي في الشمال الشرقي من سورية، وتعيش اليوم في إحدى الدول الاسكندنافية مع باقي أفراد أسرتها حياة مستقرة - رسالة طويلة عابرة للقارات عبر البريد الإلكتروني قالت فيها: هل لا زلتَ صديق أرنستو شي جيفارا أم غيرت رأيك مع دخولنا في العقد الثالث من الألفيّة الثالثة ودخولك أنت في الستين من العمر؟ لم أفهم مغزى السؤال أول الأمر، وحين أدركت ما ترمي إليه اكتشفت بأنني ما زلت أرتدي بلوزة حمراء عليها صورة جيفارا المشهورة في كل أنحاء العالم. وضعت كفي على جبيني، حرارتي عادية، 37 درجة مئوية، هل علي أن أخلع ردائي الأحمر الذي يحمل صورة جيفارا لأكون شخصاً عادياً من عامة الخلق. يا سيدتي الفاضلة هل هذا الرداء بطل زيّه، صار عتيقاً، مهلهلاً، لا يليق بعصرنا الحديث؟ ربما كان الخوف، أو الرغبة بتجنّب المواجهة مع رفاق الدرب هو ما يدفعني إلى الاحتفاظ بآرائي لنفسي والتكتم بشأنها. نعم، يمكنك القول يا صديقتي بأنني لا زلت حتى اليوم أحاول من كل قلبي ووجداني أن أكون صديقاً لهذا الثائر الأرجنتيني العظيم.

1

لم يكن المصور الكوبي «ألبرتو دياز غوتييريز» الملقب «كوردا» يتخيل أن الصورة التي التقطها في هافانا عاصمة جزيرة قصب السكر في ربيع عام 1960 ستصبح أيقونة ترفعها الجماهير الغاضبة في مظاهرات الاحتجاج في أغلب مدن العالم. وستصبح إحدى أشهر الصور التي تُحمل في صدور الناس، والصورة الأكثر مبيعاً على الإطلاق في تاريخ التصوير الفوتوغرافي، وهو لم يكن بالتأكيد يتصور أنه يخلد بصورته تلك واحدة من الشخصيات التي ستصبح رمزاً للمتمردين والثائرين في أرجاء العالم قاطبة.

2

ولد المصور كوردا عام 1928، وهو عام مولد أرنستو شي جيفارا، لعائلة كوبية فقيرة تنتمي للطبقة العاملة، حيث كان والده عاملاً في السكك الحديدية. درس في جامعة هافانا، ونال إجازة في الصحافة، ولكنه عمل مصوراً، وقد أنشأ استوديو في العاصمة الكوبية عام 1956. التقط في هذا الاستوديو صوراً لأجمل نساء كوبا في حقبة خمسينات القرن العشرين. ومع انتصار الثورة الكوبية بقيادة فيدل كاسترو عام 1959 أصبح كوردا مصوراً لأحداث تلك الثورة، ورئيساً لتحرير جريدة الثورة الناطقة باسمها.

3

في الخامس من آذار عام 1960 انفجرت باخرة فرنسية تسمى (لوك كوبر) في ميناء العاصمة الكوبية هافانا، وكانت تحمل شحنة من الأسلحة البلجيكية، استقدمتها حكومة كوبا، لدعم الثورة. وقد حمّل فيدل كاسترو يومها، في خطاب شهير المخابرات الأمريكية مسؤولية ما حدث، والتسبب في مقتل سبعين شخصاً وجرح مئة آخرين. ثم اختتم فيدل كاسترو خطابة بالجملة الشهيرة (الوطن أو الموت) والتي تحولت إلى أعظم الشعارات الثورية في كوبا منذ ذلك اليوم. كان المصور كوردا يلمح بعين خبيرة ثاقبة منصة الخطابة حيث التقط صوراً لفيدل كاسترو والفيلسوفين الفرنسيين جان بول سارتر وسيمون دو بوفوار الحاضرين في المهرجان الخطابي. ولكن أكثر ما لفت انتباهه عبر عدسة آلة التصوير هو ذلك الرجل الصامت المتحرك خلف المنصة مع مرافقيه، ببذلته العسكرية وقبعته المكللة بالنجمة الثورية، كان ذلك القائد الشاب هو أرنستو شي جيفارا.

4

شغف كوردا بتلك النظرة في عيني أرنستو شي جيفارا والتي تجمع بين العزيمة والألم والاقدام والتي ارتسمت على وجه شي في ذلك اليوم. ودون تردد التقط للقائد صورتين إحداهما عرضية والثاني طولية وفي كلتيهما أجزاء من وجوه أخرى إلا أنهما تحملان بوضوح وجه أرنستو شي جيفارا بكل تعابيره. لم يتمكن المصور من التقاط المزيد من الصور، حيث تراجع الثائر الأرجنتيني ليتوارى بين الحضور. وحين عاد كوردا إلى مكتبه في جريدة الثورة عمد إلى نشر أقوال فيدل كاسترو وجان بول سارتر وصورهما، من دون أي ذكر لكلمات أرنستو شي جيفارا أو صورته التي احتفظ بها المصوّر لنفسه.

5

بقيت صورة أرنستو شي جيفارا معلقة في غرفة كوردا سبع سنوات كاملة وكان قد اختار الصورة العرضية بعدما فضلها على الصورة الطولية بسبب جزء من رأس أحد الحضور في ذلك المهرجان الخطابي حيث ظهر خلف كتف القائد الثائر، ولم يتمكن من محوه بالتقنيات المتوفرة في تلك الأيام. وفي صيف عام 1967 زار الناشر الإيطالي جانكومو فلترينيللي الجزيرة الكوبية للقاء أصدقائه وعلى رأسهم فيدل كاسترو حيث اكتسب صداقة الثوريين في كوبا بسبب ميوله اليسارية وبسبب دوره الفاعل في الإفراج عن المفكر والصحفي الفرنسي ريجيس دوبريه مؤلف كتاب (ثورة في الثورة) المعتقل في بوليفيا. يومها أظهر الناشر الإيطالي رغبته في الحصول على صورة لأرنستو تشي جيفارا، فحصل من كوردا على نسختين عن صورته الطولية بحجم 30×40 سنتمترا، اعتبرها كوردا هدية لضيفه الكريم.

6

بعد أربعة أشهر على تلك الزيارة اغتيل الثائر الأرجنتينيّ أرنستو شي جيفارا في أحراش بوليفيا على يد القوات الخاصة البوليفية التي تم تدريبها من قبل الاستخبارات الأمريكية وذلك يوم التاسع من شهر تشرين الأول عام 1967 انتشر خبر مقتل أرنستو شي جيفارا كالنار في الهشيم، وتحول الثائر الأرجنتيني من رمز للثورة إلى اسطورة حقيقية وشعار لجيل كامل. وحين أعلن فيدل كاسترو نبأ مقتل أرنستو شي جيفارا في بوليفيا، لجأ الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم إلى قلمه فكتب قصيدة (جيفارا مات) لحنها الشيخ إمام في جلسة واحدة، وبعد أسبوع كانت تتردد في الجامعات المصرية.

7

وكان أن اغتنم الناشر الإيطالي جانكومو فلترينيللي الفرصة ليقوم بإصدار ما اعتبر أول بوستر رسمي عن أرنستو شي جيفارا وما هو سوى الصورة التي التقطتها عدسة كوردا وأهداها إلى الناشر الإيطالي الذي أصبح غنياً في أيام معدودات. وفي الثامن والعشرين من أيار 2001 توفي ألبيرتو كوردا في باريس. حضر فيدل كاسترو لوداع رفيق دربه، وسط عدسات المصورين الذين حضروا من وسائل الإعلام المختلفة لوداع زميلهم الكبير، الذي تمكن من تخليد رمز ثوري بعدسة آلة تصوير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الاتحاد» الحيفاوية – 26 آب 2022

 ***********************

دور النشر الثقافية والتطرف الناعم

عمرو فاروق

تعد مؤسسات النشر الثقافية إحدى الأداوت الهامة في تمرير الأيديولوجية الفكرية للجماعات الأصولية، وحرصت كل كيانات الإسلام الحركي والسياسي على بناء دور الطباعة والنشر والتوزيع.

لم تضع جماعات الإسلام السياسي عملية التكسب شرطاً ضمن خطة إدارتها مشاريع دور النشر الثقافية، بغية الترويج لبضاعتها الفكرية، والالتحام بالجماهير العريضة، والتأثير في قطاعات الشباب التي تعد الفئة الأكثر استهدافاً.

الإحصاءات الصادرة حديثاً عن دور النشر المصرية (نموذجاً)، خلال السنوات الخمس الأخيرة، بينت ارتفاع نسبة إقبال شريحة الشباب والمراهقين (15- 22 عاماً) على شراء الكتب والروايات الأدبية من دون غيرها من الفئات العمرية الأخرى.

تمثل حالياً مؤسسات النشر الثقافية الباب الخلفي لإعادة تمرير المشاريع الأصولية على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وفقاً لاستراتيجية “الممرات الموازية”، متواكبة مع صناعة “الإعلام البديل”، والهيمنة الجزئية على الرسالة الإعلامية عبر الفضاء الأزرق، وتوجيه “النيو ميديا”.

تقوم مؤسسات النشر الثقافية بدور بالغ الأهمية في تشكيل “العقول البيضاء”، والتأثير في وعي المراهقين والأجيال الحديثة والتلاعب بمخيلتهم، بإعادة تعليب المنهج الفكري المتشدد، وتحويل مضمامين “معالم في الطريق”، و”أبجديات العمل الإسلامي”، و”الفريضة الغائبة”، “ورسائل البنا”،”وماذا يعني انتمائي للإسلام” وغيرها، إلى أعمال روائية وأدبية بسيطة وسهلة الفهم والتناول.

تتشكل المنظومة الثقافية الجديدة المعنية بالترويج للخطوط الفكرية الأصولية، من مئات دور الطباعة والنشر والتوزيع، التي تمت صناعتها تحت أعين التنظيم الدولي لجماعة “الإخوان المسلمين”، وتديرها مجموعة من الكتاب والأدباء، من دون الإعلان عن انتمائهم الفكري والتنظيمي، تحت لافتة حرية الحركة الثقافية.

رغم أن المنظومة الثقافية الجديدة، لا تضع شرط التكسب المادي في المقام الأول، فإنها تمثل مسارات لتدوير الأموال عبر  مؤسسات عابرة للحدود والقارات، في ظل صناعة كيانات “ترانزيت” للتوزيع والنشر في عدد من دول المنطقة العربية والشرق الأوسط، من دون الإفصاح عن هويتها أو توجهاتها.

وفي إطار تحجيم الدور “الإخواني” وتمدده الفكري وسيطرته على أكثر من 60 في المئة من قوة النشر الثقافي في القاهرة،(تصريح لرئيس اتحاد الناشرين المصريين في 14 أيار 2022)، أغلقت الحكومة المصرية عدداً ليس بالقليل من كيانات النشر الموالية للتنظيم عقب ثورة 30 حزيران (يونيو) 2013. 

عمل حسن البنا منذ السنوات الأولى من عمر جماعته، على تأسيس شركة  للطباعة، وشركة للصحافة، برأس مال قدره 70 ألف جنيه مصري، وكان محمد حلمي المنياوي، المعني بتطوير مطبوعات جماعة “الإخوان” في تلك المرحلة، وفقاً لما ذكره أحمد عادل كمال في كتابه “نقاط فوق الحروف”، فضلاً عن أن الهيكل التنظيمي، تضمن قسماً خاصاً بمتابعة عمل مؤسسات الطباعة والنشر التي تمتلكها الجماعة على مدار تاريخها.

رغم حالة التراجع في سيطرة جماعة “الإخوان” على سوق الطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة، إلا أن المعارض الرئيسية على مدار السنوات الأخيرة، حوت المصنفات الفكرية للتنظيم “الإخواني”، نتيجة قيام بعض دور النشر السلفية (المنتشرة بقوة)، بطباعة هذه الكتيبات بمقابل مادي، فضلاً عن وضع بعضها خفيةً داخل مكتبات المساجد والمدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية. 

التأصيلات الشرعية التي انتجتها اللجنة الدينية داخل جماعة “الإخوان” عقب فض “اعتصام رابعة المسلح”، حول جواز استهداف ضباط الجيش والشرطة والأقباط المصريين، وتحويل الأزمة من مجرد خلاف سياسي إلى معركة دينية، طُبعت ووُزعت من طريق دور نشر موجودة في القاهرة، بل وشاركت في أجنحة البيع المخصصة في المعارض الفكرية والثقافية الرسمية في الدولة المصرية بين عامي 2014 و2015.

لم يقتصر اللوبي “الإخواني” على اختراق سوق الطباعة والنشر، بل اتجه إلى تأسيس “مراكز الترجمة الثقافية” التي عملت على الترويج لغالبية المصنفات الفكرية لرموز المكون “الإخواني” باللغات الأجنبية، ونقلها في المحافل الثقافية الدولية، الى جانب النشاط المكثف للمؤسسات التابعة للتنظيم الدولي في الغرب، لا سيما الملحقة بالمراكز الإسلامية.

في حوار جانبي مع رئيس اتحاد الناشرين المصريين، سعيد عبده، بين أنه خلال السنوات الأخيرة، تم تدشين ما لا يقل عن 300 دار نشر جديدة في العمق المصري، يشك في تبعيتها لجماعة “الإخوان المسلمين”، وما زالت الأجهزة الأمنية المصرية، تضع بعضها على قائمة المراقبة.

أدركت جماعة “الإخوان”، أهمية دور النشر ومدى تأثيرها في صناعة حواضنها الفكرية والتنظيمية، ومن ثم غلفت كياناتها الجديدة بضوابط من السرية المطلقة، مثلما فعلت من قبل في اختراق مؤسسات الدولة المصرية والتغلغل في أروقتها، وتوعدت بمعاقبة مَن يحاول اسقاط النقاب عنها، أو هتك سترها وغموضها.

لا نبالغ في القول إننا نمتلك قائمة طويلة من أسماء دور النشر الثقافية، الممولة من التنظيم الدولي لجماعة “الإخوان المسلمين”، والقائمين عليها والمشرفين على تدوير محتواها الفكري، نحتفظ بها موقتاً تجنباً لأية أشكاليات قانونية، مع إطلاقها ضمن كتاب جديد قريباً، يرسم ملامح عملية الإختراق “الإخواني” والأصولي للحياة الثقافية في مصر والمنطقة العربية.

محاولات التصدي للهيمنة “الإخوانية” على مؤسسات النشر الثقافية، تطرق لها بشيء من التفاصيل الباحث في الشأن الثقافي والقيادي السابق بجماعة “الإخوان”، سامح فايز، والذي يتعرض حالياً لحالة من التنكيل، تخطت التهديد بالقتل (على حد قوله)، من عناصر محسوبة على جماعة “الإخوان”.

التمدد الفكري لجماعات الإسلام الحركي، يعتبر أكثر تعقيداً في ظل بقاء منظومة النشر الثقافي التابعة لهذه المكونات الأصولية وقوتها، وما يتبعها من داوئر مجتمعية متأثرة بمنجهها، مهما حاولت المواجهة الأمنية تحجيم تموضعها في عمق الدولة المصرية أو المنطقة العربية، لحيويتها في تحقيق الاستمالة الفكرية، ومن ثم عوائدها وفوائدها في التجنيد التنظيمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار االعربي” – 29 آب 2022

 ***************************

تونس: ضحايا الاتجار بالبشر اكثرهم  من افريقيا جنوب الصحراء

أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في تونس الثلاثاء تقريرها السنوي، الذي كشفت فيه أن 82 بالمئة من الحالات في البلاد عام 2021 طال الأجانب من الأفارقة جنوب الصحراء وبالتحديد من ساحل العاج.

وتتعلق حالات الاتجار الأخرى أساسا باستغلال الأطفال في الأنشطة الإجرامية (كالسرقة) والاستغلال الجنسي 36 حالة (5,5 بالمئة) كما تزايدت ظاهرة الاتجار وبيع الأطفال التي برزت سنة 2020 مع تسجيل حالات جديدة من الحمل القسري وبيع الرضع والتبني على خلاف الصيغ القانونية. 

وتضمن التقرير أن عدد حالات الاتجار بالبشر التي سجلتها الهيئة 635 حالة، مشيرا إلى أن الضحايا الرئيسيين هم من مواطني ساحل العاج الذين مثلوا 417 حالة أي 64 بالمئة من إجمالي المسجلين. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرقم لا يشمل إلا الحالات التي أبلغت عنها الهيئة. ويعتبر العمل القسري الشكل الرئيسي لظاهرة الاتجار بالبشر.

ويستهدف العمل القسري لا سيما العمل المنزلي مواطنين من مختلف جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء المتواجدين بكثافة في تونس وخصوصا من ساحل العاج.

ويقدر عدد الأجانب من الأفارقة جنوب الصحراء في تونس بالآلاف، فوفق المعهد الوطني للإحصاء يقدر العدد الإجمالي للأجانب المتواجدين في تونس بنحو ستين ألفا، ثلاثة أرباعهم من أفريقيا جنوب الصحراء.

ويشكو هؤلاء من تعرضهم للاستغلال والتمييز... للإساءات اللفظية والجسدية، غالبيتهم مهاجرون غير شرعيين تم إنقاذهم قبالة سواحل تونس بعد غرق مراكب كانوا على متنها خلال محاولتهم الوصول إلى القارة الأوروبية.

ومن الأسباب الرئيسية التي تدفع الأفارقة جنوب الصحراء للذهاب إلى تونس: البحث عن العمل، أو لإقامة مؤقتة قبل العبور والهجرة إلى أوروبا.

ويعتبر الحصول على أوراق رسمية للإقامة في تونس والعمل بصفة قانونية أمرا شبه مستحيل لتعقد الإجراءات والشروط الصعبة التي تفرضها السلطات، الأمر الذي يعمق هشاشة وضعيتهم الاجتماعية ويدفعهم إلى العمل بطريقة غير قانونية وبرواتب منخفضة، ليصبحوا بسهولة ضحايا للاتجار بالبشر.

من ناحية أخرى فاقمت الأزمات الاقتصادية والسياسية والصحية التي تواجهها تونس في السنوات الأخيرة من تأزم وضعهم وتقلص موارد رزقهم.

ووضعت الهيئة الحكومية استراتيجية لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر تقوم على التوعية والتكوين الموجه إلى مؤسسات المجتمع المدني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«فرانس 24» – 7 أيلول 2022

*****************************

الصفحة الحادية عشر

ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺒﻂﺀ

بابلو نيرودا

 .. يموت ببطء

ﻣﻦ ﻳﺼﻴﺮ ﻋﺒﺪﺍً ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ..

ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻞّ ﻳﻮﻡ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ..

ﻣﻦ ﻻ ﻳﻐﻴﺮ ﺃﺑﺪﺍً عاداته ..

ﻣﻦ ﻻ ﻳُﺠﺎﺯﻑ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﻟﻮﻥ ﻣﻼﺑﺴﻪ ..

ﺃﻭ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺘﺤﺪّﺙ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻬﻮﻝ ..

ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺒﻂﺀ..

ﻣﻦ ﻳﺘﺠﻨّﺐ ﺍﻟﻬﻮﻯ..

ﻭﺯﻭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ..

ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮﻳﻖ ﻟﻠﻌﻴﻮﻥ..

ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺒﻂﺀ..

ﻣﻦ ﻻ ﻳﻐﻴّﺮ ﻭﺟﻬﺘﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﺤﺲّ ﺍلفتور ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺐ..

ﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﻛﺐ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻟﻴﺤﻘّﻖ ﺍﻷﺣﻼﻡ..

ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻣﺮّﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻤﺮّﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨّﺼﺎﺋﺢ

ﻋِﺶ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺍﻵﻥ

ﺟﺎﺯِﻑ ﺍﻟﻴﻮم

ﺗﺼﺮّﻑ ﺑﺴﺮﻋﺔ

ﺗﻔﺎﺩَى ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﻄﻲﺀ

ﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ…

 **********************

قراءة في روايتين عراقيتين.. التفكّك الروائي بدلالة التفكّك السياسي رواية المعتقل الصحراوي «بيت الجن»

عباس عبد جاسم *

هل  تورّخ رواية “بيت الجن” للروائي عباس الحداد ** لمرحلة معينة من تاريخ العراق السياسي ؟ وان كانت كذلك، فهل رواية تسجيلية؟ وان كانت غير ذلك، فهل تجاوزت واقعية الواقع بالتخييل؟ وإن كانت كذلك، فما الامتياز الذي تنوء به هذه الرواية ؟ وإلا  ما تعليل التفكّك الروائي بدلالة التفكّك السياسي ؟

ان هذه الرواية قائمة على التداعي الحر لتكسير آلية الذاكرة، وخلط التركيب الزماني والمكاني للشخصيات والاحداث، فإن الرواية لاتورّخ بصيغة التحقيب الزمني لمرحلة السقوط السياسي عام 2003، وإنما تقوم بتكسير الزمن الخطي للوقائع عن طريق تقطيع (ارتباط السابق باللاحق، وتحطيم التطابق الحرفي بين السرد والواقعية، بل وتقوم بتدمير التسلسل المنطقي للأحداث)، وذلك لتخليق بنية روائية مفككة، للدلالة على تفكك الواقع الاجتماعي الناتج عن فوضى عائمة في الواقع، وهي فوضى تسبق استقرار أي نظام سياسي جديد، وبذا تستدعي الرواية الى  ذهن القارئ ما كان يجري في القاع الاجتماعي من تقلبات وصراعات تتمظهر على سطح الواقع بدلالات جافة.

لهذا نحن إزاء رواية واقعية، ولكنها تتشكل بصيغ مضادة للواقع، لترتقي بالرموز الواقعية الى مرموزات تعبيرية مثيرة لمرارة السخرية القائمة على المفاكهة السوداء:

  • بيت الجن – المعتقل؟
  • ألف ليلة وليلة – ثلاث سنوات من السجن؟
  • الحجي - مدير السجن؟
  • الشيخ قاسم – رجل دين متعدد الزيجات؟
  • بوبي – الكلب المدلل في التحقيق؟

من هنا تسعى الرواية الى تحقيق حيازة جديدة من إمتلاك القدرة والامكانية على تأسيس نوع من المتخيل الميتا سردي لمرحلة ما بعد السقوط السياسي، مرورا ً بتفكك النسيج الاجتماعي حتى انتفاضة الشباب الشعبية في ساحة التحرير، وما تعرضوا له من إعتقالات عشوائية وإغتيالات سياسية.

منذ البدء، يختزل الفصل رقم (1) في الرواية أهم النقاط المفصلية لفوضى النظام السياسي:

  • “الكل مراقب وتحت السيطرة“الرواية / ص 2.
  • أتساءل بحيرة لانهاية لها لماذا دفع بي لأتعفن خلف القضبان لألف ليلة وليلة“الرواية / ص 10.
  • القرار الحتمي الذي إتخذته في لحظة صفاء: الهروب، فالهروب على الرغم من لا جدواه“الرواية / ص 9.
  • “أزلام الحجي لم يتركوا لي خيارات كثيرة كي أختار” فقد“حاصروني في زاوية ميتة“الرواية / ص 16.

ولكن من أكثر التساؤلات المثيرة للقلق السياسي – الوجودي:

  • “ما الذي يحدث لي ؟“الرواية / ص 9.

ونوجِّه عناية القارئ الى ان جاسم راهي – الشخصية المركزية للرواية تذكّرنا ببطل كافكا في رواية “القلعة“، ولكن ليس بالمعنى المحاكي، وانما بالمعنى الدلالي الدال على الوعي الروائي بقوى سرية غامضة ومجهولة، تقود الى مصائر(غامضة ومجهولة) أيضا ً:

-” فوجئت بأربعة مسلحين غلاظ، ينزلون من سيارة بيكب حديثة، وبسرعة الذئاب، قيدوا يدي بسلك الى الخلف وغطوا رأسي بقماشة سوداء / ترى  من هؤلاء ؟ وما الذي يريدونه مني ؟ وما الجرم الذي فعلته ليكيدوا لي ؟“الرواية / ص 20.

وبذا نحن إزاء رواية لا تسمِّي الاشياء بأسمائها الواقعية، وانما تؤسس لشفرات مضمرة بدلالات صادمة للوعي القائم:

  • انني لا أعرف حتى هذه اللحظة لِم أُلقي القبض عليَّ مساء ذلك اليوم من شباط ؟ ومَن هي الجهة التي كانت تقف وراء هذه الفعلة، والتي كلفتني بما يزيد على الثلاث سنوات من عمري، مهملا ً بقبو تلفّه الظلمة طوال النهار، ومتروكا ً كبضاعة فاسدة“الرواية/ ص 27.
  • “لا أعرف المكان، اخذوني من الشارع معصوب العينين وأخرجوني وحيدا ً في مكان على أطراف صحراء، مكان لا يعلم إلا ّ الله بمكانه“الرواية / ص115 .

وتقوم الرواية بتشريح شفرات هذا الكابوس الكافكوي الى أوصال (مقطّعة – مرقمة). دالة على أفعال مبنية للمجهول، ولكنها دالة دلالة قاطعة على معلومات واضحة، وهنا تكمن روائية هذه الرواية في كيفية صياغىة بلاغة الدال الروائي من دون مدلول مباشر.

ان التفكّك الروائي دال على تفكك سياسي خلخل البنى التحتانية للمجتمع العراقي، فالرواية تبتدئ من حيث تنتهي على نحو مفارق لرواية النمط الواحد الذي تنتمي إليه، وقد أطاح الروائي بقواعد الكتابة الروائية بدلالة ان الفصل  رقم (1) جامع مانع للغامض والمجهول والمعلوم كقاسم مشترك بين فصول الرواية الأخرى.

ويتضمن الفصل رقم (1) من الرواية أهم نوايا وتوجهات جاسم راهي:

-(قرار الهجرة/ الكتابة عن تجربته في السجن/ أزلام الحجي/ الرجل الغريب الذي تبنى هجرته خارج البلاد/ إئتمان أبنته الوحيدة زينب على أوراقه      الخاصة).

ويمكن أن نعدّ هذه النوايا والتوجهات بمثابة مفاتيح شارحة لتدوير شفرات الرواية، وخاصة ما يتعلّق منها بالمعتقل الصحراوي:

  • “سميناه انا ورفاقي“بيت الجن“الرواية/ ص 5.

وتنتهي الرواية بالفصل الأخير رقم (23) ُ لملء الفجوات والشواغر بدلالات جديدة لفك الالتباس بين الواقع والتخييل، وذلك بالكشف عما يسميه الروائي      بـ (لمرحلة الثانية من إبادتنا“الرواية / ص173، والتفكير بالهروب الى بلد آخر، بعد ان قتلوا رفاقه سلام ونوقل وحيدر القبطان وآخرين.

وقد تنبّه جاسم راهي الى ان السائق العجوز أو ما يسميه الروائي بـ“الرجل الغامض“الذي تبنى فكرة هروبه الى الخارج - قد خدعه، حيث شاء ان يقوده الى“بيت الجن - المعتقل“ثانية عبر طريق صحراوي، فتحول كل شيء الى حالة اضطراب، حتى تبدّد الحلم الوردي الذي رسمه في ذهنه:

  • إنحرفت بنا السيارة، وإبتعدت عن الطريق الاسفلتي، وراحت تتقلب على الأرض الرملية، وأنا مازلت أقبض على رقبته الباردة“الرواية / ص 181.

ثم يعود الى المدينة بعد القضاء عليه، ليرى الشباب عن بعد، وهم“يرفعون عصيهم الغليضة بوجوه الرجال الغامضين“الرواية/ ص 182.

وتنتهي الرواية من حيث تبتدئ بلحظة تنوير شارحة للقارئ فك ما تبقى من الالتباس بين الواقع والتخييل، وذلك من خلال الكشف عما يسميه الروائي بـ“المرحلة الثانية“حيث كان جاسم راهي بحاجة الى تدوين ما رآه وما سمعه، وما تعرّض له في“بيت الجن”  عبر لعبة ميتا سردية، وخاصة بعد أن وجد في الكتابة ملاذه الوحيد:

  • “سأرمّم به – ما هٌدِّم، وما هدِّم في داخلي ليس قليلا ً“الرواية / ص 73.

ولأن تجربة جاسم راهي في“بيت الجن“محكومة بوعي معذّب بالألم والتعذيب والأسى والمرارة، فقد راح يفكر كيف يكتب ما تبقى من الأوراق:

  • أشعر ان رأسي قد تضخم وافكاري مشوشة، حزينة لا يجمعها جامع، ووهنت عزيمتي في كتابة باقي الاوراق“للرواية/ ص 174.

وعلى الرغم من ذلك فقد دوّن كل عذاباته ومخاوفه طوال الألف ليلة وليلة، وكأنه أزاح عن صدره كابوسا ً ثقيلا ً، حتى شعر بالزهو والراحة، وكأنه:

  • “كمن ودّع أبطاله ورفاقه الذين تركهم هناك في بيت الجن“الرواية/ ص 56.

ولم يكف جاسم راهي عن محاولة تدوين تجربته في السجن بأفق آخر من الكتابة ؛ وكيف تتقاطع فيها حيوات الحياة مع كوابيس الواقع عبر تداعيات لا شعورية أولا ً، وخلط الشخصيات والاحداث بين السرد والميتا سرد ثانيا:

  • “الجماعة ياصديقي خلطوا الاوراق، زيفوا الوقائع، لعبوا بالتاريخ لعب الكرة، وبانت الحقيقة التي تشير الى نواياهم الشريرة تتدثر بلحاف واحد مع الخيال“الرواية/ ص67.

ومن قواعد اللعبة الميتا سردية في هذه الروائية ان جاسم راهي اسم مستعار يمثل الكاتب الروائي نفسه، وليس مجرد سجين سياسي أو كاتب مغمور:

“سحبت مجموعتي القصصية الاولى، تفحصتها بعينين محايدتين“الرواية/ ص 74.

وتختزل هذه الاشارة استراتيجية إسم كاتب الرواية بوصفه مركز مدار الوعي الانعكاسي لمؤلف الرواية على نحو مفارق تماما ً للاسم المستعار (جاسم راهي) داخل الرواية، وبذا يمكن ان نعد أزمة جاسم راهي – آزمة (المؤلف نفسه) في الاساس.

ومع ان الروائي لم يتبنّ (الميتا سرد) كبؤرة مركزية للرواية الا انه استخدم اسم جاسم راهي كقناع لا شخصي له، وهنا تتجلى أهم جماليات الشكل الروائي بنزعة ميتاسردية جديدة.

ولعل من أهم آليات الكتابة في هذه الرواية – الكيفية في تقطيع النسيج الروائي باسلوب حر قائم على اللعب بمقدرات السرد، وذلك باستخدام أقصى سياقات تفكيك المنظومة الروائية، والاطاحة بها كليا ً، وفتح فجوات أو خلايا تعبيرية تتصل من حيث تنفصل بعضها عن بعض، لتشكل بؤرة حيوية تنبثق عنها إنشطارات متعددة، تتمازج فيها البنى التحتانية لمدينة الحلة“.

لهذا فالامتياز الذي تنوء بها هذه الرواية، يقوم بخضخضة الرواسب المطموسة المعقدة من قاع المدينة، وإعادة صياغتها  باسلوب بسيط، تعتمل فيها وتصطرع نماذج طبقية مقهورة، لتواجه قوى قاهرة بارادة شعبية، بدلالة ان جاسم راهي مجرد معلم إبتدائية في ريف المدينة، ولكنه أقلق تلك القوى على مدى ثلاث سنوات من الحجز المهين، ثم يقول له أزلام الحجي:

  • “لم نجد ضرورة لبقائك معنا“الرواية/ ص 83.

ويتساءل جاسم راهي بوعي معذّب بمرارة التجربة:

  • “أكنت بريئا ُ؟.. بحيث انني بلا تهمه توجّه إليَّ ؟“الرواية / ص 116.

لقد إكتفى الروائي باللامسميات كدوال دالة على أسماء القتلة، وقوى القهر السياسي كرموز تعبيرية تتجاوز النمطي والمباشر والتقريري.

ولكل ذلك لا تخفي هذه القراءة إنحيازها بحياد ايجابي تام لرواية“بيت الجن“، وخاصة على مستوى كيفية تفكيك الاطار الروائي باللعب الحر بقواعد السرد أولا ً، وكيفية تفكيك منظومة القبو السري لـ“بيت الجن“بالكشف عن القهر السياسي ثانيا ً، وذلك بصيغتي الازاحة والإبدال بينهما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ناقد وروائي.رئيس تحرير جريدة“الاديب الثقافية”.

**بيت الجن/ رواية/ عباس الحداد/ منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق/ ط1/ 2022.

 **********************

متحف السرد الجميل في رواية «السقائف الزرق»

لِـكليزار أنور

نهى عاصم

غلاف لبيت قديم وفوقه ظلال من اللون الأزرق، وفي خلفية الغلاف حديث يدور بين اثنين الأول مبهور بالظلال أو السقائف الزرقاء فوق بيوت مدينة العمادية والثاني أمسك بقلم القوبيا ورسم المشهد وجسده ببراعة وأهداه إياه..

تستهل الكاتبة روايتها قائلة: - “إذا لم يكن بوسعك المشاركة في التاريخ، فاكتب عنه.. وهذا ما فعلته!

“عندما يكون (المكان) هو البطل الحقيقي في الرواية”.

ثم ندخل إلى الفصل الأول حيث حلم رأته البطلة (سيلاف) بفقد أمها وشقيقها وبالفعل يتحقق الحلم لتظل هي ووالدها صامتين: - “فقد ابتعدنا عن الكلمات كي لا تدمي شفاهنا ومآقينا”.

“ أنظر إلى عينيه الخضراوين اللتين يفران منهما تعبيرًا لتراجيديا هاربة من مسرح كلاسيكي”.

تسترجع سيلاف أو سولاف - وتعني شلال باللغة الكردية- والتي يرجع اسمها إلى مصيف يواجه مدينة العمادية- فلاش باك بالصور العائلية والذكريات وتتذكر دفتر عاد بها والدها من كردستان يعود لوالده وهو مخطوط عن مدينة العمادية وبسبب هذا المخطوط دخلت بطلتنا قسم اللغة العربية بالجامعة ونجحت فيها بامتياز..

وبفقدها لوالدها تعود وحيدة فينصحها صديقها (ديفيد) بإعلام أهل والدها بخبر وفاته، ولكنها تلجأ إلى مذكرات جدها (أحمد) معلم اللغة العربية فتجده يطبق أنثربولوجيا فريدة عن مدينته.. تتذكر ضحكات والدها وقوله أنها درست العربية لتقرأ هذه المذكرات وتترجمها.. وعادت لنصيحة ديفيد محدثة عمها الأكبر إبراهيم الذي يظل هو وبقية الأهل على تواصل معها، يوجهون لها الدعوة بزيارة العمادية..وتقول عن ديفيد: - “مصيبتي هذه جعلته ينتقل من رتبة جندي صديق إلى جنرال حبيب”.

تسافر سيلاف إلى أهل والدها بإقليم كردستان، الإقليم الآمن.

تسافر وهي مترددة، وكما يقال لدينا في المثل “تقدم رجل وتأخر رجل”.. ولكنها حينما رأت دفء العائلة قالت في نفسها:

“كيف تركت كل هذا يا أبي، وجئت إلى مكان لا يحوي سوى صناديق الأسمنت؟!”.

ثم ندخل للفصل الثاني حيث مذكرات الجد التي تبدأ في عام ١٩٤٧ الذي قرر أن يكتب وكأنه آخر من سيروي عنها.. مخطوطة سيكتبها الجد أحمد وصديقيه عزرا اليهودي ومتى المسيحي..

تمكنت الأديبة أن تسرد المذكرات بصوت الجد تماما فها هو الجد يخط لنا حكاياته عن أماكن زارتها الحفيدة ورأتها بعينها في أول الرواية.. حيث للأديبة كلمات شاعرية ذات رنين موسيقي

“البشر يعيشون الحياة، والأدباء يكتبونها”.

وحينما طربت البطلة لسماع الأغاني الكردية على الرغم من عدم فهمها لها قالت:

“الموسيقى ليس لها وطن محدد كلغة العيون  لا تحتاج إلى ترجمة” أو “فالسعادة ليست طائرًا يطير في السماء وعلينا اصطياده.. السعادة طائر أليف يلتقط البذور في حديقة منازل دواخلنا”، أو حينما تتحدث عن جدول ماء قائلة:

“وتركت يدي في المياة الباردة تتصدى لأمواجه، وعلى أطرافه تبتسم أشجار التفاح عن ثغر أحمر قان”.

“الأشجار هي أول الضحايا في الخريف. يُخلعها كبرياؤها الأخضر..

“والجدة أقدم لجوء سياسي عرفه التاريخ. إذ نستجير بظهرها أوقات المحن”.

تعد الرواية حقًا انموذجًا لأدب الرحلات.. تجولنا مع الكاتبة في أرجاء العمادية فللمكان مع الأديبة اهتمام خاص وكانت كلما شاهدت مكانًا ما تتذكر مخطوطة جدها، فهي تصفه بكل تفاصيله من ألوان للجدران ولوحاتها لألوان الستائر والرسومات عليها حتى مكانة المرأة، الأطعمة الكردية، الملابس، طقوس الزواج، الموسيقى، الأغاني، أهل الفن، العادات والتقاليد، وغير ذلك من تفاصيل محببة تجعل القارىء يرى ما تكتبه ويبحث في جوجل عن المدينة وآثارها وكما تقول الأديبة: “متحف مجاني لا يحده حد ولا يغلق بمفتاح”.

فهمت بالقراءة أن تلك المذكرات حقيقية قامت هي بكتابتها.. فهل العمل هكذا يعد سيرة ذاتية للجد والحفيدة..

ولماذا هذا الجزء من المذكرات -خاصة جزء الجد- صبغ العمل بصبغة تأريخية جغرافية وليست روائية تاريخية؟! بعد أن نوهت الأديبة إلى نقطة هامة في روايتها على لسان جودت عم سيلاف: وهو أهمية دراسة التراث الكردي ثقافة وعلمًا.. كما أنها نوهت بأن مخطوطة الجد كتبت بثلاثة أصوات، فالمدينة كان يجمعها الأديان الثلاثة حتى خرج منها اليهود في منتصف القرن الماضي..

حيث خرج أحد أضلاع المثلث: عزرا دون وداع لصديقيه زاعمًا أنه ذاهب لبغداد لنشر كتابه الأول قائلًا: “الوداع.. جبل الجليد هذه.. كم تحطمت عليها سفن”!

ـــــــــــــــــــــــــــ

*كاتبة من مصر

*************************

نازل آخذ حقي

نجاة عبد الله

نازل آخذ حقي

ألتقطُ حياتي من آنية البلاد ،

أضمكَ الى قلب التحرير

وتضمني الى جسد الحرية .

بهذا الضوء الخافت في المرآة

والألم الغامض في العراق الطلق

نرسم الشوق بالأبيض والأسود

وترسم ربيعكَ بالغفران ،

 أشتاق اليك  كثيرا

أنا في برج الحرية

 في الطابق المطل

على الرصاص ،

لا أنوي الوصول الى الله هذا المساء ...

نعم أنا هناك

أقتربُ كثيرا من  الجدار

 الذي أراق العناق على العناق .

هل تسمعني

مشتااااقووون

تبا إمتلأ الخبز بالدموع هل تسمعني ؟

إمتلأتُ بالشوق

ما زلتُ في برج الحرية

 في ساحة التحرير

فقدتُ حقيبتي على الجسر

لا ليس الشهداء لم افقدهم بعد

على الجمهورية ربما

نعم أتذكر هذا ...

 الأحرار إذن

نعم نعم نعود معا

مشتااااقووون هل تسمعني ؟

 أحبكَ

أحب ساحة التحرير

وجبلها الممتد الى الجمهورية

أحب الحرية ...

 وأعتقل الشموع المطفأة على يدي

لتبتهج قامتكَ المشتعلة بالدعاء ،

لكثرة ما أحببتكَ

جلبت الورود الناتئة في قلبي

 والصلاة النائمة على كتفي ،

جلبت الأولاد اليقظين في البلاد

والأمهات النائحات تحت العباءة ..

حان البقاء في بغداد وضواحيها

***************************

الصفحة الثانية عشر

بحلته الجديدة

«شارع الفراهيدي».. يعود متنفساً ثقافياً للبصريين

البصرة – صلاح العمران، فالح ياسين الربيعي، طريق الشعب

يشهد “شارع الفراهيدي” للثقافة والكتاب في مركز مدينة البصرة، إقبالا متزايدا من المواطنين إضافة إلى روّاده الأساسيين، وذلك بعد أن أجرت الحكومة المحلية تحسينات في بنيته التحتية، مع تزويده بالإنارة وتجهيزه بالأكشاك الخشبية.

وأصبح هذا الشارع الذي تأسس عام 2015 على غرار شارع المتنبي في بغداد، متنفسا لمحبي القراءة والفنون والآداب، وملتقى للمثقفين ومكانا جاذبا للعائلات البصرية.

ولم يقتصر النشاط  في “الفراهيدي” على بيع الكتب والفعاليات الثقافية والفنية المخصصة للكبار، فللصغار نصيب أيضا، حيث توجد أكشاك لبيع الألعاب والقرطاسية وأدوات الرسم، إضافة للنشاطات الموجهة للأطفال. 

الباحثة إسراء طه تقول في حديث صحفي أن “التعديلات التي طرأت على الشارع تعد إضافة جميلة ومهمة، سيما أنها وُلدت من رحم المعاناة وبعد مناشدات”.

وعلى مدى سنوات عانى “الفراهيدي” الإهمال، قبل أن تقدم السلطات على إطلاق مشروع تطويره، استجابة لمناشدات منظمات ثقافية ومثقفين.

وكلّلت المحافظة ذلك التطوير أخيرا بمزيد من التحسينات في البنية التحتية، وبإنشاء منصات لاحتضان الفعاليات والأمسيات الشعرية.

يقول رئيس لجنة الإشراف على الشارع صفاء الضاحي أنه “تم تزويد الشارع  بـ 14 كشكا خشبيا لبيع الكتب، إضافة إلى إنارة تعمل بالطاقة الشمسية وكراسٍ ومنصة شعرية، ما جعل المكان ملتقى ثقافيا بارزا”، مبينا أنه سيتم تزويد أصحاب المكتبات بالإنترنيت أيضا، لقاء رسوم بسيطة.

ويلفت الضاحي إلى الزيادة في أعداد رواد الشارع بعد إدخال هذه التحسينات. ويقول أن ناشطين وأكاديميين ومثقفين يرتادون المكان بكثرة هذه الأيام، خاصة يوم الجمعة، مؤكدا استمرار إدامة الشارع وتطويره دوريا.

من جانبهم، ذكر عدد من باعة الكتب في الشارع أنهم لا يهدفون إلى جني أرباح طائلة، بقدر حرصهم على كسب مزيد من الزبائن، مؤكدين أنهم لم يستسلموا للأجواء السياسية والمناخية المعيقة، وحاولوا دعم الشارع قدر المستطاع، حتى صار بمثابة تجمع أدبي متعدد الأركان يعزز مكانة البصرة الثقافية.

وعن التطور الذي طرأ على الشارع، تقول الكاتبة نوال جويد، أنه “مفرح للغاية، من حيث الانارة بالطاقة الشمسية والنظافة وجمالية المكتبات”. لكنها تتساءل عبر “طريق الشعب”، عن جدوى قلع الأشجار التي كان يستظل بها روّاد الشارع.

ولأن “شارع الفراهيدي” هو في الأصل رصيف محاذٍ لشارع عام، ترى الشاعرة والكاتبة سهاد البندر، أن من الضروري احاطته بسياج، للحد من الضوضاء الصادرة عن السيارات، ولحماية الأطفال من حوادث الدهس.

ويعرب الأديب خالد يوسف النجار عن سعادته بوجود العنصر النسوي والأطفال في “الفراهيدي”. لكنه يقترح من خلال “طريق الشعب”، أن ينصب في الشارع مسرح دوار، على أن يقع في أحد أطرافه وليس وسطه مثلما هو الحال الآن.

ويفتقر الشارع إلى دورة مياه، وهذا ما نبّه إليه الشاعر والقاص عزيز داخل، داعيا إلى مراعاة الأمر. كذلك يفتقر إلى مساطب للجلوس – حسب ما ذكرته لـ “طريق الشعب” الشاعرة سمية مشتت، كذلك الشاعر صفاء الهاجري. 

ويقترح العديد من العاملين في “الفراهيدي” ومن روّاده، افتتاح الشارع في أكثر من يوم أسبوعيا  وليس في يوم الجمعة فقط، ومن بين هؤلاء صاحبة “مكتبة الطفل والاسرة” خلود بناي والكاتب والناقد عباس الجوراني والأديب خلف المناصير.

*************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الرفيق ثامر الشيخ من محافظة ديالى (120) ألف دينار

- المحامي نبيل كاظم السعدي (100) الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

***********

بإشراف تشكيلي عراقي.. «لنلعب ونرسم معا» في كوبنهاغ

كوبنهاغن – طريق الشعب

ضيّف “متحف هيغوب” في ضاحية فيذوة التابعة الى العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، السبت 17 أيلول الجاري، عرضا مهرجانيا خاصا لاستقبال الخريف.

ففي تفاعل حي بين الطبيعة والابداع الإنساني، شاركت العشرات من العائلات واطفالها في تجربة فنية فريدة، عنوانها “لنلعب ونرسم معا”.

في هذه التجربة التي أشرف عليها الفنان التشكيلي العراقي عباس الكاظم، توزع الحضور على الحديقتين الخلفية والامامية للمتحف، أجدادا وأبناء وأحفادا، ليرسموا بعضهم بعضا بطريقة عفوية. إذ يتبادل كل منهم الأدوار، رساما تارة وموديلا تارة أخرى.

على الحديقة الخلفية نصب التشكيلي عباس جدارا شفافا مخصصا للرسم، يبلغ طوله 20 مترا وارتفاعه مترين. إذ يقف الرسام أمام الجدار والموديل خلفه، فيقوم برسمه مستخدما الفرشاة والألوان، ما يساهم في تنشيط الخيال ويوفر فرصة للتمرن على الرسم واكتساب الخبرات الفنية واكتشاف المواهب.

أما في الحديقة الأمامية، فقد كانت التجربة من نوع آخر، وتتمثل في اللعب والرسم باستخدام كريات زجاجية مغموسة في الأحبار، يجري تحريكها عشوائيا على ورق مؤطر بقوالب خشبية، لتؤلف الخطوط الناتجة عن هذه الحركة تشكيلات على اللوحة تعبر عن معنى ما في خيال الرسام، أو معنى آخر في خيال المتلقي.

وفي إطار هذا التمرين الفني، كرس التشكيلي عباس جهده ووقته في اعطاء التوجيهات اللازمة لاطلاق مخيلة الأطفال، ومنحهم الحرية والاستقلال في التعبير. فقد كان يدير الحوارات ويناقش ملاحظات واستفهامات المشاركين صغارا وكبارا.

وفي الختام، جرى جمع الرسوم لعرضها في فعاليات ربيع العام المقبل التي من المقرر أن تقام في المكان نفسه.

*******************

دعوة عامة «تشرين.. انتفاضة متجددة»

بغداد – طريق الشعب

يقيم المنتدى العمالي الثقافي في اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، صباح غد الجمعة، جلسة حوارية احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لانطلاق انتفاضة تشرين الباسلة.

يشارك في الجلسة الشاعر يحيى السماوي، والباحثة الدكتورة اسماء جميل، والناشط اصيل عبد الامير الحبيب، ويديرها الاعلامي بسام السينمائي.

تبدأ الجلسة في الحادية عشرة قبل الظهر، على قاعة الصراف في مقر الحزب بساحة الاندلس.

***********

في اوتاوا - كندا

تأبين الشاعر الراحل علي العضب

اوتاوا – طريق الشعب

احتضنت إحدى القاعات في العاصمة الكندية اوتاوا قبل ايام، حفل تأبين للشاعر والمناضل الراحل علي العضب، أقامته عائلته بالتنسيق مع الشيوعيين العراقيين وأصدقاء الفقيد.

استهل الحفل بوقوف الحاضرين، وهم حشد كبير من أبناء الجالية العراقية والعربية، دقيقة صمت حدادا على الفقيد. بعدها ألقت د. سوسن العضب كلمة، أعقبها شقيق الفقيد عامر العضب بكلمة نقلت عبر برنامج التواصل الاجتماعي “سكايب”، تناول فيها سيرة شقيقه الشعرية وقرأ بعض قصائده.

كذلك ألقى د. موفق أحمد كلمة وصلت من المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، تلته السيدة لمعان البصري بقراءة كلمة باسم الفنان طالب غالي، فضلا عن كلمة ألقاها ممثل عن الحزب الشيوعي اللبناني.

ثم عرض مقطع فيديو يتحدث فيه الفنان قصي البصري عن الفقيد، ويستذكر بعض نشاطاته وأعماله الشعرية.

وساهم الفنان عفيف عبود في غناء بعض قصائد الراحل المغناة، مع العود، بينما ألقى الشاعر محمد محسن البصري قصيدتين، وقرأت الشاعرة أروى السامرائي إحدى قصائد العضب.

وفي الختام بثت حلقة من برنامج “أضواء على العراق” للإعلامي كمال يلدو، يتحدث فيها الشاعر الراحل. 

*********

بعد 50 عاما من العطاء

حسين نعمة

يعلن اعتزاله الغناء

الناصرية – وكالات

أعلن الفنان حسين نعمة، اعتزاله الغناء، وقال أنه لن يغني سوى للعراق وأطفاله. واضاف في حديث صحفي انه “بعد عطاء دام أكثر من 50 عاما، لا يزال راتبي التقاعدي 500 ألف دينار!”، متمنيا أن تقام له احتفالية الاعتزال في مدينته الناصرية، التي لا يمكنه العيش من دونها – على حد قوله.

وبعيدا عن الغناء أنجز نعمة عددا كبيرا من اللوحات الفنية، وشارك في العديد من المعارض التشكيلية المحلية. كما أصدر دواوين شعر. واختتم نعمة حديثه بالقول، أن “عمري اليوم تجاوز 75 عاما، وانا في هذا العمر أتمنى أن أترك صورة طيبة لدى جمهوري الذي أحب صوتي”.

****************

قرأنا لكم.. كَهرمانة والأربعين حَرامِي.. الرمزية!

رشيد الخيون

إذا لم تُنصف خصمكَ فلا صدقت بحديث ومقال.

انتهت التعبئة ضد النظام السابق بتداعيه (2003/4/9)، فلم تبق جدوى لنسف كلّ ما قام به. نعم، المعارضة تحتاج إلى التسقيط فقط، ولكن بعد هدأة النفوس والنعمة التي نزلت على المعارضة الإسلامية، لابد مِن إعطاء كلّ حقٍ حقّه، قدحاً أو مدحاً.

تلك مقدمة للحديث عن رمزية نصب «كهرمانة والأربعين حَرامِي»، في زمن طوفان الاختلاس.

بعد تغلب البعث على السُّلطة (1968/7/17) شُنت حرب ضد الاختلاس، كانت لجان التَّحقيق تفاجئ المديرين والمحاسبين، ومَن يثبت تورطه يُعتقل حالاً. جرى ذلك بنواحي العِراق كافة.. (..).

ما أرجحه، كان وراء تشييد نُصبٍ لـ«كهرمانة والأربعين حرامي»، تلك الحملة. دُشن العمل فيها (1969) وأُنجز(1971)، بيد النَّحات العِراقيّ محمد غني حكمت (ت: 2011). تقف زوجة عليّ بابا مرجانة (كهرمانة) فوق الخوابي تملؤها ماءً.

أما مناسبة الكتابة عن النُّصب، الذي طالما شاهدناه بساحة كهرمانة، فهو تحطيمه بلاندكروز دفع رباعي (1 /5 /2022) عشية عيد العمال العالمي.

أتذكر في منتصف السَّبعينيات جفت الخوابي، فظهرت صحيفة «طريق الشَّعب» بكاريكاتور عميق بدلالته: ظهور رؤوس اللُصوص مِن أفواه الخوابي. فهل قصد الرَّسام وقتها اللُصوصية أم الماء؟ حينها لم تكن اللُّصوصية ظاهرة، لكن الماء كان ينقطع عن أحياء بغداد الشَّعبيَّة.

جسد النُّصب حكاية علي بابا، وهو ما أُضيف لـ«ألف ألف ليلة وليلة»، فبعض النسخ القديمة جاءت خاليةً منه، الكنز الذي عثر عليه الحَطاب علي بابا مصادفة عندما شاهد لصوصاً أمام كهفٍ مغلق بصخرةٍ، يقولون: «افتح يا سمسم»، فأزيحت الصخرة ووضعوا الكنوز التي سرقوها داخل الكهف، ثم خرجوا بالعبارة نفسها، ولما ابتعدوا، اقترب الحطاب مِن الكهف وقال: «افتح يا سمسم» فدخل ونقل مِن الكنوز، وخرج بالعبارة نفسها.

أخذ قاسم بابا علماً بثروة أخيه المفاجئة، ففهم السّر منه، وذهب، وقال: «افتح يا سمسم»، وبعد جمع ما جمعه مِن الكهف نسي العبارة، ولما عاد اللُّصوص قتلوه. جاء علي بابا ووجد أخاه مقتولاً داخل الكهف، فحمله ودفنه.

بعدها أخذ اللصُوص يبحثون عمَن مات له قريب، كي يقتلوه، فتعرفوا على دار علي بابا، فجاء رئيسهم بهيئة تاجر زيت، تحمل قافلته أربعين خابية (البستوكة العراقيَّة)، وطلب مِنْ علي بابا المكوث عنده ليلةً واحدة، مع بضاعته، وكانت عصابته الأربعون مختبئين في الخوابي، إلا أنَّ كهرمانة شعرت بالحيلة، فملأت الخوابي زيتاً ساخناً، وأغلقتها عليهم، فانتهى أمر الأربعين حرامياً، ليصبح الحَطاب ثرياً بعبارة «افتح يا سمسم»(ألف ليلة وليلة).

لم يمثل النَصب لنَّا- آنذاك- سوى جماله، لكنَّه بعد تحول فاشية الاختلاس، عندما أخذ الجميع يتعامل مع المال العام بـ «مجهول المالك»، حتى ممن لا تعرف مذاهبهم هذه المقولة، صار النَصب رمزاً لزمن عنوانه الاختلاس. وللصحابيّ أنس بن العباس بن مرداس(ت: 18هـ)، وقيل لجده: «لا نَسَبَ اليَومَ ولا خُلّةً/ اتسع الخَرْقُ على الرَّاقِعِ/كالثَّوبِ إذْ أَنهجَ فيه البلى/أعيَا على ذِي الحِيلةِ الصَّانِعِ(ابن عقيل، شرح ألفية ابن مالك). أقول: لم نتوهم إذا قلنا: إنَّ الذين امسكوا بمفتاح كهف خزائن العِراق، وأهدوها لأحدث وأخبث مستعمر، لا يعتبرون عبارة «افتح يا سمسم» حكاية، بل حقيقةً يعيشونها، كلما فكروا بما كانوا عليه، وما آل الحال بهم إليه.

ـــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد” الاماراتية - 28 /9 /2022

*********