اخر الاخبار

الصفحة الأولى

أزمة جديدة تهزّ البرلمان العاجز

بغداد ـ علي شغاتي

أعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أمس، موعد الجلسة القادمة، التي ستكون يوم غد بحسب تأكيده. وفي ظل الحوارات التي تجريها القوى السياسية وتمسكها بعقد الجلسة، أوضح الحلبوسي أنه قدم استقالته من منصبه، كاشفا العديد من الأسباب، أبرزها "الانسداد السياسي والانتقال من الأغلبية السياسية إلى إدارة الدولة بالتوافقية" بحسب قوله.

استقالة جديدة داخل البرلمان

وأكد الحلبوسي أن طلب استقالته لن يعرقل جلسة الأربعاء المقبل التي ستناقش هذا الأمر، بالإضافة إلى انتخاب النائب الأول لرئيس المجلس.

الحلبوسي قال خلال مشاركته في ملتقى حوار الرفدين، إن "الانسداد السياسي هو الاشد في تاريخ العراق، ولا يمكن الاستمرار فيه"، مبينا أن "موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية قد تعطلت من يوم 20 في الشهر الجاري بسبب طلب من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لخشيته من حدوث صدامات ومحاولة اقتحام المنطقة الخضراء، وهو غير موجود بالعراق بسبب سفره لأمريكا".

وبرر الحلبوسي تقديم استقالته من المجلس بسبب "استمرار الانسداد السياسي دون وجود الحلول، والانتقال من الأغلبية السياسية إلى إدارة الدولة بالتوافقية".

وضمن أول ردود الفعل السياسية على خطوة الحلبوسي، رجّح النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، أن تقتصر استقالة الحلبوسي على "تجديد الثقة له وتصويت من لم يصوتوا له سابقا".

وأشار شنكالي الى أن يوم غد "سيعلن عن تحالف إدارة الدولة وفيه الإطار والديمقراطي وسيادة وعزم والاتحاد الوطني".

وأشار مراقبون إلى أن البرلمان وبعد استقالة الكتلة الأكبر فيه، يواجه مشاكل كثيرة عمّقتها خطوة الحلبوسي التي يمكن أن تكون قراءة من قبله لقصر عمر الدورة الانتخابية التي يرفضها الشارع، بسبب فشلها وعجزها عن اداء مهامها.

ويشدد المتظاهرون على أن الرفض الشعبي الواسع لهذا البرلمان، والاستقالات الجماعية منه، سحبت شرعيته التمثيلية وبات مطلب حلّه يتصدر العناوين الاحتجاجية.

أبعاد سياسية

من جهته، يرى المحلل السياسي الدكتور اياد العنبر، ان "تقديم الحلبوسي استقالته من منصبه يتضمن ابعادا سياسية أخرى، فهو حصل عبر التصويت عليه كرئيس للبرلمان على اكثر من 210 أصوات، لكنه وبعد انسحاب الكتلة الصدرية خسر النصاب الحقيقي لبقائه في هذا المنصب".

ويمضي العنبر قائلا: "وعلى هذا الأساس، فإن الحلبوسي ووفق المستجدات السياسية بحاجة الى تجديد للثقة، ولتدارك خطوة الطعن بشرعية منصبه".

وينوه العنبر الى الخطوات اللاحقة لقوى الاطار التنسيقي قائلا انها "ستمضي على أساس اعتبارين: الأول، ان يكون هناك تريث في انتخاب رئيس للجمهورية بمنح فرصة الى الكرد والاتفاق على من يمثلهم في هذا المنصب. والثاني، انتظار ملامح الاحتجاجات التي ستنطلق في الأول من تشرين المقبل".

عدم جدوى البرلمان

بدوره، أكد الناشط المدني، علي البهادلي، أن الخطوات التي تقوم بها القوى المتنفذة حاليا، تؤكد ابتعادها عن مطالب الشارع وانشغالها بمصالحها الخاصة.

وأوضح البهادلي لـ"طريق الشعب"، أنه "في الوقت الذي يستقيل رئيس البرلمان من منصبه بسبب (الانسداد السياسي والتوافقية) وغليان الشارع وتحضيرات جماهيرية لمطلع تشرين الأول، إلا أن القوى المتنفذة تجتمع وتناقش تشكيل الحكومة، وكأن الأمر طبيعي ولا يوجد كل هذا الفشل التشريعي"، مردفا "هذا السلوك السياسي والنيابي يثبت عدم جدوى استمرار البرلمان في دورته الحالية، وسيصل بالأمور إلى منحى خطير وأكثر تعقيدا".

************

قوى التغيير الديمقراطية: الأول من تشرين.. موعد الساعين إلى التغيير

تحلُّ يوم السبت المقبل، الذكرى السنوية الثالثة لحراك تشرين المجيد، الذي انطلق بتضحيات بناتِ وأبناء شعبِنا البواسل، وزعزع منظومةَ المحاصصة والفساد.

واليوم، ومع استمرار حالة الانسداد السياسي، وتفاقم أزمة نظام الحكم وتداعياتها على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، ينبري الشباب الغيور مجددا لإعلاء راية تشرين، وتدشين صفحة جديدة من صفحاتها، مضمونها تطلعات العراقيين وآمالهم في التغيير الشامل.

إنّ قوى التغيير الديمقراطية، تؤكد وقوفها الداعم للحراك السلمي في عموم ساحات الوطن، والذي ينطلق في الأول من تشرين المقبل.. بل وتدعو تنظيماتها ومناصريها إلى التحشد تحت راية الوطن والتغيير.

وتشدد قوى التغيير الديمقراطية على أهمية وضرورة التعاون والتنسيق بين جميع القوى والحراكات، وتحشيد الطاقات، والسير قدما على طريق التغيير الديمقراطي، وتدشين بناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية، الدولة كاملة السيادة.

في الذكرى الثالثة لحراك تشرين، نؤكد سعينا نحو القصاص من قتلة المتظاهرين والكشف عن مصير المغيبين، وتحصيل حقوق الجرحى الابطال وتعويض عوائل الشهداء.

وستبقى مطالبتنا بدولة خالية من المحاصصة والفساد والمليشيات، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.. حاضرة لحين تحقيق ارادتنا: التغيير الشامل.

قوى التغيير الديمقراطية

26 أيلول 2022

*************

لتتوحد الجهود لاحياء ذكرى الانتفاضة

رائد فهمي

لتتوحد الجهود في اول تشرين القادم لاحياء ذكرى الانتفاضة وتجديد  مطالبها واهدافها في التغيير والخلاص من منظومة المحاصصة والفساد.

تحل بعد ايام الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين الباسلة.

 وهذه الذكرى المجيدة ليست مناسبة لاستذكار مئات الشهداء الاماجد وآلاف الجرحى والمصابين وحسب، وإنما  لاحياء الانتفاضة  بتجديد مطالبها في   الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، ولوضع البلاد على طريق التغيير الشامل.

 فلقد تفاقمت عوامل واسباب تفجرالانتفاضة، وازدادت معاناة شعبنا من الفقر والامية وتردي الخدمات وغياب الافق امام الشباب، واستمر عجز الدولة عن محاسبة قتلة المتظاهرين وكبار الفاسدين ووضع حد للسلاح المنفلت .

وعبرت غالبية الشعب العراقي بأشكال مختلفة عن رفضها لحكم الطائفية السياسية ونهجها التحاصصي ومنظومتها الفاسدة، سواء من خلال عزوفها الانتخابي او بمواصلتها الحراك الاحتجاجي.

وفي الاول من تشرين القادم يمكن لهذه الارادة الشعبية المطالبة بالتغيير ان تعبر عن نفسها بصورة مؤثرة وفعالة لمصلحة اهدافها، اذا نجحت في توحيد مطالبها الاساسية ورؤيتها، واذا نزلت موحدة في تظاهراتها وفي نشاطاتها لاحياء المناسبة.

فتعدد المراكز والتجمعات يضعف بالضرورة قوة الاحتجاجات الشعبية وتأثيرها  وزخم الضغط الذي تسلطه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من صفحة الرفيق رائد فهمي على فيس بوك

**************

راصد الطريق.. من المسؤول عن غياب الحسابات الختامية؟

قال نائب رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الكريم فارس، امس الاثنين، ان “الفساد في العراق تحول من حالة فردية الى منظومة متكاملة”. واشار الى ان “الديوان لم يتسلم من وزارة المالية حتى الآن، الحسابات الختامية لما بعد عام 2016”.

هذا الكلام عن تحول الفساد الى منظومة متكاملة هو عين الصواب، وبناء عليه لابد من الوقوف بوجه منظومة الفساد ولصوص المال العام، وليس منطقيا الاستمرار في مناقشة ارقام تخمينية، تسهل التلاعب بالمال العام وسرقته.

ومعلوم ان الدستور يقضي بتقديم مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة والحسابات الختامية إلى مجلس النواب لإقرارهما، وهذا ما لم يحدث طيلة السنوات الماضية، وبقي الرقم الحقيقي للاموال المصروفة مجهولا!

لا مفر اذن من تقديم معالجات وحلول جذرية، تذلل المعوقات غير السياسية امام تهيئة الموازنة والحسابات الختامية، هذا ان كانت الحكومة جادة في تقديم كل من الموازنة والحسابات.

ان نهج التعتيم على المعلومات وتغييب الشفافية يسهل سرقة الأموال العامة، وما دام البرلمان يواصل خرق الدستور، فكيف له ان يقوم بدوره الرقابي، الذي هو بين اول واجباته؟

***********

الصفحة الثانية

ضبط ملفات فساد بقيمة 3 مليارات في صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب

أفادت هيئة النزاهة الاتحادية، امس الاثنين، بتنفيذها عمليات ضبط لحالات تزوير ومخالفات بقيمة 3 مليارات دينار في ديوان مُحافظة صلاح الدين ودائرة الصحة في المُحافظة.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن فريق عمل مكتب تحقيق صلاح الدين، الذي انتقل إلى ديوان المُحافظة، تمكن بعد القيام بالتحري والتدقيق من ضبط مُخالفات في عقد تجهيز حاويات لمُديرية البلدية في المُحافظة بكلفة (1,736,707,000) دينار، مُنوهةً بأنه تم ضبط أصل العقد وأولياته ومعاملة الصرف في قسمي العقود والحسابات في ديوان المُحافظة.

وأضافت الدائرة، أن العقد أشار إلى أن التجهيز في عام 2020، بالرغم من أن تجهيز الحاويات تم خلال عامي 2018 و2019 لمشروع متطلبات مُديرية بلدية تكريت، التي تم رفضها من رئيس لجنة تنفيذ المشروع؛ لمُخالفتها المُواصفات.

وأوضحت أن الفريق كشف، في عمليتين مُنفصلتين نفذهما في دائرة صحة صلاح الدين، عن قيام لجنة صرف الوقود في الدائرة بتقديم وصولات مُزورة مزعوم صدورها عن محطات ليس لها وجودٌ على أرض الواقع، لافتةً إلى أن قيمة المبالغ المصروفة بموجب تلك الوصولات التي تعود إلى لجان الصرف المُؤلفة خلال النصف الثاني من عام 2018، والنصف الأول من عام 2019، بلغ (1,200,984,500) مليار دينار.

*************************

منتصف الاسبوع.. عن أمهات الشهداء

حسين النجار

أيام وتتوجه أمهات شهداء تشرين وزوجاتهم وحبيباتهم الى مقبرة وادي السلام في محافظة النجف بالتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة لانتفاضة تشرين الباسلة والعظيمة، لمعانقة شواهد احبتهن، وهن يرددن: ردتك ييمه ما ردت دينه ولا مال.. لا ردت خوصه ولا سوار.. ردتك لعازات الزمان، عازات الزمان تريد وليان  - و-  طلعوا شباب العصر كلهم.. لبس الرياضة لايگ الهم ... شفارگك شفارگك يوليدي منهم، فدوة الكم عيوني الولد يمه.

وسيلاقين في المقبرة، أمهات أخريات فقدن فلذات كبدهن قبل أيام، خلال احتجاجهم ومطالبتهم بحل البرلمان في عاشوراء الفائت، حين تلقت صدورهم العارية نيران القناصة الذين بقوا مجهولين منذ ان تسللوا الى احدى بنايات بغداد بالقرب من وزارة الداخلية، ليواجهوا منتفضي تشرين الثائرين عراة الصدور.. وستعلو اصواتهن بالنحيب على الأحبة المغدورين..

ومنذ ان برّأت الحكومة السابقة في تقاريرها المخزية المسربة، نفسها من مسؤولية قتل المنتفضين الأبرياء، والقت باللوم على جهات خارجة عن القانون لم تسمّها ووصولاً الى لحظة اغتيال آخر منتفض، يواصل النشطاء مطالباتهم بالكشف عن قتلة شباب الانتفاضة وداعميهم.

ونحن إذْ نعيش اليوم أجواء ذكرى الانتفاضة، ونجدد التأكيد على مطالبها المشروعة بالتغيير والخلاص من منظومة الحكم الفاسدة، يواصل عدد كبير من القوى المتنفذة توجيه أنواع الاتهامات الباطلة الى ثوار تشرين الابطال.

ليس هذا بغريب عليهم وهم يواصلون الحديث بلغة مستنكرة ضد المنتفضين، لأنهم ساهموا دون ريب في هزّ جدار المحاصصة الذي يتحصنون خلفه، خوفاً من حساب شعبنا العسير، فالمنتفضون لا يعنونهم  في شيء سوى انهم أرادوا لهم الرحيل.

ولم يكف هؤلاء المشوهون عن شتم الانتفاضة وناشطيها وشهدائها في منصاتهم ووسائل اعلامهم، بالرغم من ادعائهم البراءة من سفك دمائهم، ما يدلل على رعبهم من التضحيات الجسيمة التي قدمها هؤلاء الشجعان، ويؤكد أهمية محاسبتهم وفق القانون، اما اتهاماتهم للانتفاضة فباطلة وبلا اساس.

ولنا ان نسأل: الم يحن الوقت الآن، وليس لاحقاً، لمكاشفة الجماهير بالحقائق التي أصبحت واضحة للعيان حول وجود سلاح سائب بيد جهات سياسية تستخدمه وقت الحاجة للدفاع عن منظومتها المهزوزة، فيتم حظرها وفق الدستور وقانون الانتخابات؟

ما الذي يمنع تبيان الحقائق وإعلان الجهات المعنية فشلها في اكمال التحقيقات التي كلفت بها لكشف الحقائق، ولماذا؟ ام انه ليست هناك اصلاً جهات تحقق في هذا الملف؟ ومتى يُرد على الاتهام الموجه من الجماهير الى الحكومة بوجود معرقلات من قبل المتنفذين الموجودين في السلطة في طريق هذه التحقيقات واعلانها، كون بعضها تمسّهم وحتى تدينهم.

ثم هل من اعلان صريح ورسمي، عن العدد الدقيق للشهداء والجرحى والمغيبين والمختطفين؟ وهل جرى تعويضهم وكيف ومتى؟

واخيراً السؤال الأهم: من لأمهات الشهداء ومتى يتم انصافهن؟

****************************

تنديد مستمر بشح المياه.. ومطالبات بإنصاف أصحاب العقود.. غضب فلاحي على قرار منع الزراعة الشتوية

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من محافظات البلاد تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير الخدمات وصرف المستحقات المالية لأصحاب العقود، فيما احتج العشرات من المزارعين في محافظة ميسان على قرار وزارة الزراعة القاضي بمنعهم من زراعة أراضيهم في الموسم الشتوي.

منع الزراعة

وتظاهر العشرات من المزارعين في قضاء علي الغربي بمحافظة ميسان، احتجاجا على قرار منع الخطة الزراعية للموسم الشتوي في المحافظة.

وقال المتظاهر حسن بايع، ان قرار منع الزراعة بمثابة تجويع لهم، سيما وانهم يعتمدون على الزراعة كمصدر معيشة لهم ولعوائلهم، مشيرا الى ان الحكومة تركت الفلاح يواجه مصيره لوحده في ظل الازمة الحالية.

واكد بايع استمرار تظاهراتهم الرافضة للقرار، محملا وزارة الموارد المائية سبب منع الزراعة.

شح المياه

الى ذلك، تظاهر مواطنون من سكنة مناطق الوركاء التابعة لمحافظة المثنى أمام مديرية ري الرميثة، مطالبين بإيجاد حلول لمشكلة شح المياه التي تتعرض لها مناطقهم، وعدم اطلاق الحصص المائية بشكل عادل.

وقال عدد منهم، ان المياه التي تصل إلى مناطقهم قليلة جدا مقارنة بحصة القضاء والنسب السكانية ومشاريع الإسالة، داعين الجهات المعنية الى أخذ دورها وإيجاد حل للأزمة المستمرة منذ سنوات، فضلا عن تنظيم عملية إطلاق الحصص المائية بين جميع المناطق.

مطالبة بالخدمات

من جانبهم، اغلق العشرات من أهالي قرى ناحية الفضلية جنوب محافظة ذي قار، الطريق الرابط مع مركز المحافظة بالإطارات المحترقة، مطالبين بتبليط الشوارع وتحسين الواقع الخدمي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان المتظاهرين يطالبون بشمول قراهم بحملة الاعمار من خلال تخصيص مشاريع خدمية لهم، ومن ابرزها التبليط قبل حلول موسم الشتاء لصعوبة التنقل في حال هطول الامطار.

وأشار الى تلويح المتظاهرين بالتصعيد الاحتجاجي في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

صرف العلاوات والترفيعات

وفي السياق، نظم العشرات من الكوادر التعليمية في واسط وقفة احتجاجية أمام مبنى التربية، مطالبين الجهات المعنية بصرف مستحقات العلاوات والترفيعات الخاصة بهم، إضافة إلى شمولهم بتوزيع قطع الاراضي.

وبيّن المتظاهرون، أن هذا الإجراء يعد خطوة أولى، ملوحين بإجراءات تصعيدية اكبر في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وكانت تربية واسط أوضحت أن سبب توقف صرف مستحقات العلاوات والترفيعات منذ شهر تموز الماضي هو تسجيل عجز مالي في الميزانية، وصل إلى 3 مليارات.

وأكدت أن صرفها سيتم بعد إقرار الموازنة أو توفر السيولة المالية ومن تاريخ الاستحقاق مما لا يؤثر ذلك على مستحقات الموظفين المالية مهما تأخر الصرف.

عقود وزارية

في غضون ذلك، طالب العشرات من المتعاقدين (تنمية الأقاليم) للأعوام 2020 - 2021 في واسط، الجهات المعنية بتحويلهم إلى عقود وزارية، وفقا للقرار 315.

وذكر المتظاهرون خلال وقفة لهم أمام مبنى ديوان المحافظة، أنهم منذ أكثر من عامين لم يتسملوا أي منحة أو مبلغ مالي، مشيرين الى ان قانون الأمن الغذائي تضمن إجراءات تحويلهم إلى عقود 315، إلا أن وزارة المالية أصدرت تعليمات حالت دون تنفيذ هذا الأمر.

ولوح المتظاهرون بإجراءات تصعيدية أكبر في حال عدم الاستجابة.

********************

الكليات تضيف المئات سنويا الى ارقام البطالة.. قرابة ربع مليون مهندس.. معطلون!

بغداد – محمد التميمي

على غرار الكليات التي تخرّج سنويا آلاف الطلبة وترمي بهم إلى البطالة، أصبحت التخصصات الهندسية تقوم بالمهمة ذاتها وتضيف معاناة جديدة إلى نظام التعليم الذي يشكو سوء التخطيط، بينما كانت كليات الهندسة ذات قيمة عالية ومحط أنظار الطلبة، لكنها أضحت الآن جزءاً من آلة انتاج العاطلين، فهي تدفع بآلاف المهندسين خارج أسوارها دون أي بيئة تستقطبهم بسبب الشلل الاقتصادي التام.

وتكشف الأرقام عن وجود عدد هائل جدا من المهندسين العاطلين أو المعطلين، ما دعا إلى إعادة النظر في تخريج هذا الكم الهائل منهم من الكليات الحكومية، أو الأهلية التي تواجه اتهامات بغياب المقومات والمعايير الهندسية الرصينة.

سياسات فاشلة

يقول أمين سرّ جمعية المهندسين، عبد اللطيف أمين، أن الدولة تتحمل الزيادة الهائلة بعدد المهندسين وهي تتمثل بـ»وزارتي التخطيط والتعليم وغيرهما من الوزارات المعنية بهذا الأمر، لأنها تخرّج أعدادا كبيرة من المهندسين، ولا توجد أي تنمية اقتصادية أو صناعية».

ويصف أمين، خلال حديثه مع «طريق الشعب»، السياسات الحكومية المتعاقبة بـ»غير السلمية»، ويبيّن أن «القطاع الخاص مهمل رغم أهميته. الكثير من دول العالم تعتمد على القطاع الخاص لتنمية اقتصادها، ولكنه يواجه عراقيل كثيرة في العراق، فضلا عن هشاشة ورداءة الأداء في القطاع العام»، مضيفا أن «المنافسة الأجنبية زادت من الأضرار وجعلت الاقتصاد الوطني يتفرج على ما تفعله البضائع الأجنبية بالسوق المحلية العاجزة».

ويحمّل أمين سرّ جمعية المهندسين، نظام المحاصصة والفساد «مسؤولية هذا الخلل الكبير وتضخم أعداد المهندسين دون جدوى تذكر. حيث دمرت حكومات المحاصصة الصناعة وقضت عليها كما هو الحال مع الاقتصاد الوطني بشكل عام»، مردفا أن «القوى الحاكمة منشغلة بالسرقات ونهب ثروات البلاد ولا يعنيها هذا الأمر الذي نتحدث عنه».

وبشأن الرقم المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي والذي يفيد بوجود 40 ألف مهندس عاطل عن العمل، يقول أمين أنه غير دقيق فهناك «أعداد هائلة من المهندسين العاطلين لكنهم غير مسجلين لدى النقابة».

وقبل عام، كشف وزير الإسكان السابق بنكين ريكاني، عن رقم صادم لعدد المهندسين.

وقال ريكاني في تغريدة عبر موقع «تويتر»، إن «أكثر من ٣٧٠٠٠٠ مهندس يوجد في العراق، والمعينون منهم في الدولة حوالي ٣٠٠٠٠ فقط. والجامعات تُخَرّج كل سنة حوالي ١٢٠٠٠!». وتساءل «أين سيتم استيعاب هؤلاء؟ فهذا الأمر هو جزء من السير إلى المجهول والضياع».

حوالي ربع مليون مهندس!

وقبل أيام قليلة، كشفت نقابة المهندسين عن نسبة بطالة كبيرة بصفوف المهندسين في البلد، فيما وجهت دعوة لرفع معدلات القبول في الأقسام الهندسية بالدراسة المسائية والجامعات الأهلية.

وقال ذو الفقار المكصوصي نقيب المهندسين، إن «عدد المهندسين المعطلين عن العمل أكثر من 200 ألف مهندس والحقيقي أكثر بكثير من هذا العدد، لأن هناك أكثر من 150 ألفاً غير منتمين إلى النقابة, والمعطل عن العمل هو الشخص الذي لديه الجاهزية الكاملة للعمل، لكنه غير متاح».

وأضاف، «ناشدنا وطالبنا وزارتي التخطيط والتعليم بالتنسيق وتشكيل فريق عمل واحد بشأن فتح الأقسام الهندسية في كليات الهندسة بالجامعات الأهلية والمسائي الحكومي، وأن هنالك استجابة». لكن مختصين ومعنيين بهذا الشأن يرون أن القضية تتعلق بالأساس في عملية التخطيط وليست المعدلات سواء كانت عالية جدا أم منخفضة.

ويقول المهندس أصيل الحبيب، إن الجهات الحكومية لا تتوفر لديها دراسة حقيقية حول حاجة سوق العمل، فمخرجات الجامعات لا تتناسب مع الحاجة الفعلية لهذه السوق، وهذا ما أخذ ينعكس على جميع الخريجين وليس المهندسين فقط.

ويشير الحبيب خلال حديثه مع «طريق الشعب»، إلى «وجود ما يقارب 200 ألف مهندس معطل عن العمل إضافة إلى 150 / 170 ألف مهندس غير مسجل لدى النقابة، وهذه أعداد هائلة لا تعير لها الدولة أية أهمية بسبب الفساد وسيطرة العصابات على جميع مفاصل الدولة وانشغالها بالسرقات والنهب والتدمير».

ودعا المتحدث إلى «الحدث من تخريج المهندسين من الجامعات الأهلية بشكل كبير كما هو موجود، خصوصا وأن الكثير منها يعود إلى كبار الفاسدين الذين يستثمرون أموالهم بهذه الجامعات ويضرون بها التعليم العالي»، مبينا أن «غياب الاستثمار والمشاريع الاستثمارية عمّق هذه المشكلة وان توفرت هذه المشاريع فستكون مثل مشاريع المدارس الصينية التي أبرمت بصفقات باهظة وحولت إلى مقاولين ثانويين للأسف الشديد».

وشدد على أن «قانون حماية المهندس معطل من عدة دورات نيابية وأن ونقابة المهندسين ليست جهة تشريعية أو تنفيذية وغير مدعومة لكنها قادرة على المساعدة في إيجاد حل لهذه المشكلة لو توفرت الإرادة لدى الدولة»، آملا أن تواصل دورة نقابة المهندسين الحالية نشاطها من أجل «حلّ مشاكل المهندسين».

************************

الصفحة الثالثة

لبرنامج يحدث في العراق.. فارس نظمي: التغيير سيحدث كضرورة موضوعية

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج (يحدث في العراق) الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، الباحث والاكاديمي الدكتور فارس كمال نظمي، للحديث عن آفاق التغيير المنشود، وتأثير الفعل الاحتجاجي في احداثه.

أدار الحلقة الإعلامي بسام عبدالرزاق.

الفشل في بناء الدولة

المركز: الانسداد السياسي ليس وليد اللحظة بل هو تراكم لحالة الفشل في بناء الدولة منذ 2003، وان انتفاضة تشرين وضعت العصا في عجلة استمرار تقدم البناء الفاشل، الملح الان والمطروح هو التغيير، فما هي اشكاله، وكيف يمكن ان ينشأ ها التغيير؟

  • فارس كمال نظمي: مفهوم التغيير والانسداد السياسي ليس وليد هذه الايام بل هو عملية تراكمية. وكثير من المثقفين والمتابعين والباحثين كتبوا عنه، ربما اكثر من 10 سنوات لكن لم يتضح او لم يتحول الى ثيمة فكرية وسياسية وحتى اجتماعية عامة في اذهان الناس وعلى ألسن الناس، الا ربما في السنة الاخيرة وخصوصا بعد انتخابات تشرين.

نحن بحاجة أولا لأن نعرف ما هو الانسداد السياسي؟ لكي لا يحدث خلط في المفاهيم. الانسداد السياسي هو ليس استعصاء عقد جلسة للبرلمان او عدم قدرة البرلمان على انتخاب رئيس وزراء. في الواقع، الانسداد السياسي هو مفهوم اكثر جذرية واكثر عمقا. انا اعرّفه بأنه عجز النظام السياسي عن امكانية اعادة توزيع القوى السياسية في الدولة على مدى 10 سنوات. موازين القوى السياسية في البلد اختلفت منذ 2010 الى 2022، حدث حراك احتجاجي على مدى خمس موجات احتجاجية، اخرها كانت تشرين، ما أدى الى انبثاق قوى مجتمعية سياسية شبابية جديدة وقادرة على التأثير في الحياة العامة وقادرة على التأثير في المستقبل.

بنية مغلقة أفرزتها المنظومة السياسية

عدم قدرة النظام السياسي على اعادة تنظيم القوى السياسية في الدولة من جهة وعدم قدرتها على دمج ولو جزء من هذه القوى الجديدة الشابة في بنية العملية السياسية هو الانسداد السياسي. ولو سألت لماذا هذا الانسداد السياسي، سأقول انه نتاج بنية مغلقة أفرزتها المنظومة السياسية، التي أثبتت بنيويا خلال ما يقارب عقد من الزمن انها غير قادرة على ايجاد الديناميكية الداخلية الكفيلة بايجاد وسائل لاصلاح بعض وظائفها الداخلية، وهذا ما دفعها الى حالة من العجز، الذي تحول اليوم الى حالة من التحلل وايضا حالة من التفكك، بالتالي أصبحت مسألة التغيير حاجة من اجل انقاذ المنظومة الاجتماعية. لا اقول المنظومة السياسية بل منظومة البلاد كلها: المجتمع والدولة.

هناك ضرورة الى ذلك بحكم ان العجز البنيوي في أي منظومة هو في النهاية يتطلب إجراءً وتعديلات معينة على الهيكلية العامة، لذلك عندما نتحدث عن التغيير فنحن لا نتحدث عن شيء حدث في الشهور الأخيرة بقدر ما هو عملية تراكمية.

إذا أضحى التغيير ضرورة كما قلت موضوعيا، وهو حاجة ايضا لانقاذ البنية الاجتماعية في البلد، ولكنه ليس حتميا ايضا؛ فانجاز التغيير شيء والحاجة او الضرورة الى التغيير شيء اخر. المنظومة السياسية في حالة عجز وظيفي كامل وفي حالة استعصاء على تغيير محركاتها، وعلى وظائفها وعلى شروطها في العمل. في المقابل يتطلب انجاز التغيير شيئا اخر: نحن نحتاج الى قوى اجتماعية وسياسية جديدة، نحتاج الى قطب سياسي اجتماعي ثقافي فكري تأريخي يبدأ بعملية احداث التوازن ولو بالتدريج، لكي يتحول الحال من حال الى حال. بخلاف ذلك سيبقى التغيير مستعصيا او قد يذهب الى مسارات ليست بالاتجاه الايجابي.

الثورة المضادة

المركز: القوى التي انبثقت عن تشرين والقوى الداعمة لها تواجه ببعض الاتهامات والدفع الى اليأس. وبالتالي فان قضية فقدان الثقة التي انعكست على العملية السياسية كاملةً، هناك نصيب اجتماعي حتى على القوى المنبثقة من تشرين، الى من نحيل ذلك؟

  • فارس كمال نظمي: الثورة المضادة مستمرة، وعلينا ان لا ننسى ان لها اساليب متنوعة وكثيرة وقد تكون غير مباشرة وفيها الكثير من المهارة، ومحاولة احتواء الوضع ربما بأساليب غير مباشرة فضلا عن جانب القمع والاغتيال والخطف والتهجير والتغييب. ايضا هناك الاساليب الناعمة ومن ضمنها استخدام الاعلام للتقليل من شأن الحراك الحالي واعتبار ان هناك مندسين فيه، ويحاول ان يروج فاعلية اجندات خارجية بالاضافة الى عمليات الاختراق التي قد تكون غير واضحة، وهذه ليست مقتصرة على العراق؛ كل الحراكات الثورية سواء في المنطقة العربية في العشر سنوات الاخيرة ام حتى في التجارب العالمية، تعمل دوما قوى الثورة المضادة، وتنشأ منذ اللحظة الاولى من اجل الدفاع عن مصالح النظام القديم وهذا من طبيعة الاشياء بل انها في احيان كثيرة تتبنى جزءا من اهداف الثورة الاساسية، وتلبس لباس الثورة الاساسية، وتنشئ تنظيمات موازية او تنظيمات تبدو كما لو أنها تنظيمات ثورية، وبالتالي تحاول ان تخلط الاوراق، وهذا في النهاية سيكون مفيدا لصالح الابقاء على النظام القديم بكل اعتلالاته ومساراته الذاهبة نحو التغيير.

التغيير قادم

المركز: ظاهرة البطالة المستشرية والمتفاقمة والمستمرة، فهي دائما مرتبطة بشكل كبير بالاحتجاجات. كيف يمكن ان نوصل للجمهور أن في المستقبل من الممكن ان يحدث التغيير لأن استلاب الهوية قائم؟

  • فارس كمال نظمي: لا اقول إن هذا الموضوع يقع ضمن التنبؤ الغيبي وانما ضمن المعادلات العلمية الاستدلالية او الاستشرافية. ليس لدي شك في ان التغيير سيحدث، قياسا بالمعادلة الاجتماعية السياسية في العراق من خلال امتزاج الحرمان، وهو الوعي بالحرمان الحقيقي، وليس الحرمان بحد ذاته، مضافا له صعود الشعور بالهوية الوطنية كنوع من النزعة التعويضية امام اذلال الكرامة الوطنية التي حدثت فرد الفعل البشري هو محاولة اعلاء الهوية الوطنية، يضاف الى ذلك عوامل اخرى استجدت، منذ 2015 مرورا بانتفاضة البصرة 2018 وصولا الى تشرين في 2019. النظام السياسي بحد ذاته بات متهالكا وغير قادر على انقاذ شرعيته السياسية في أذهان الناس. لا اقول الدستور والبرلمان وانما مقبوليته ورضا الجمهور عنه هو في حالة تداعٍ.

ايضا تصاعد الوعي الناقد في عموما المجتمع، والى حد ما تراجع الوعي الزائف بنسب معينة. في الحقيقة كل هذا في حالة مخاض، وفي نفس الوقت المنظومة السياسية غير قادرة على تقديم مكسب واحد، لكي تخفف من كل هذه العوامل. والاهم من ذلك هي غير قادرة على ان تحقق دمجا محدودا للقوى الجديدة داخل العملية السياسية او في داخل المنظومة السياسية الحالية، وهذا ممكن ان يكون مدخلا الى اصلاح تدريجي بما ينقذ النظام السياسي وايضا ينقذ المجتمع من الذهاب الى نهايات راديكالية. السلطة في العراق تمارس ما يسمى التفكير التجاهلي: انها تتجاهل المعطيات الجوهرية للحدث، وتتجاهل وجود سخط وغضب وحالة من التحامل، وحالة من القطيعة النفسية بين المجتمع وبين النخب السياسية الحاكمة، وكأن شيئا لم يحدث، اكثر مما حدث في تشرين: المئات الذين قتلوا والالاف الذين جرحوا ومدن كاملة تحركت وجزء من الطبقة الوسطى دخل الى الميدان برغم التردد والكسل الذي يعرف عن هذه الطبقة، واشتراك طلبة الجامعة والنقابات. كلهم تحركوا باتجاه المطالبة السلمية بالتغيير، ومع ذلك يتم تجاهل كل ذلك. اذن، التغيير سيحدث كضرورة موضوعية، ولكن السؤال كيف سيحدث، ما هو نمط هذا التغيير الذي سيحدث وكيف يمكن ان يحدث وكيف نعرف التغيير، وما هي اليات حدوث هذا التغيير؟

مفهوم غير واضح

المركز: التيار الصدري لديه نفوذ، ولديه قوة جماهيرية، وفي الوقت نفسه اليوم يتحدث عن اصلاح وليس تغييرا، بالمقابل هناك قوى اخرى واكثريتها كانت في تشرين تتحدث عن ان وقت اصلاح هذا النظام انتهى، ويحتاج الى تغيير شامل، ويبرز عقد جديد يفكك الكثير من المشاكل. من اين يبدأ الاصلاح اذا كنا نريد ان نناقش المفهومين؟

  • فارس كمال نظمي: في الحقيقة الآن حتى القوى الوطنية مفهومها للتغيير غير واضح، وهذه اشكالية أرجو الانتباه لها. نحن امام نشاط لا بأس به في الشهور الاخيرة: تقاربات ومجالس تشاورية وظهور ما يسمى قوى التغيير الديمقراطية، وكلها تتحدث عن التغيير، لكن حتى الان لم أجد اتفاقا على تعريف اجرائي محدد المعالم، لم يرَد به من خلال مصطلح التغيير، لأن البعض يتحدث عن التغيير، ولكن في الحقيقة يتحدث عن الاصلاح وليس التغيير. ودعني اوضح امرا: الاصلاح هو احداث تحسينات في الوظيفة والمقصود هنا اي منظومة؟ منظومة بايلوجية، منظومة فيزيائية، منظومة طبية، منظومة نفسية، او ربما ايضا منظومة سياسية. هناك اجراءات يقوم بها النظام من اجل تحسين عمل المنظومة دون الاخلال ببنيتها الاساسية. يبقى البيت كما هو ولكن تجرى عليه عمليات ترميم، هذا ما يسمى بالاصلاح، وهي اجراءات تمس الوظيفة ولا تمس البنية. أما التغيير كمفهوم علمي فيقصد به استبدال البنية في السياسة بمعنى الذهاب الى فلسفة حكم جديدة وشكل اخر من اشكال الدولة التي تدار بعقلية سياسية جديدة.

نحن حتى الان ـ وهذه اشكالية من المفترض الانتباه لها ـ يجب على قوى التغيير وقوى المعارضة والقوى الوطنية التي تريد ان تطرح نفسها بديلا، أن تنضج لنا تعريفا واطارا فكريا لما يقصد بالتغيير، وبعد ان نصل الى هذا التعريف يمكن ان نتحدث عن الاليات، ولكن قبل ذلك ما معنى التغيير؟

 ****************************

شريط الاخبار

سيادة خان جغان!

قصفت المدفعية الأيرانية مرتفعات جبلية في منطقتي بربزين و هورني وهورنا وبن بريز وبن رشكين التابعة لناحية سيدكان، شمالي أربيل في إقليم كردستان، بحجة إستهداف قواعد لمعارضين إيرانيين متواجدة على الأراضي العراقية. والحق القصف اضراراً ببساتين المواطنين ومزارعهم، دون أن تسجل إصابات بشرية. وتزامن هذا مع تنظيم عشرات المواطنين تظاهرة في أربيل احتجاجا على وفاة مهسا أميني خلال احتجازها من قبل الشرطة الإيرانية. ومن جانبها قصفت الطائرات التركية مناطق في عقرة والعمادية بدعوى إستهداف قواعد لمعارضين لها في جبال متين ، مما أدى الى تدمير أحد الجسور الحيوية وقطع التيار الكهربائي عن 20 قرية.

قطار معلق على الورق!

أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد ان القطار المعلق الذي سيربط الرصافة بالكرخ، سيستوعب 30 ألف مسافر في الساعة، وسيخفف من الزخم المروري، ويكون مشابهاً لما هو موجود في دبي. وقال مدير عام الشركة إن العمل في المشروع يتوقف على توفير التخصيصات المالية، التي جرى تضمينها في موازنة 2022 والتي لم تر النور حتى الأن. من جهتها وقعت محافظة بغداد مذكرة تفاهم لتنفيذ نفس القطار مع شركة هونداي الكورية، والتي وعدت بإنجازه خلال خمس سنوات إذا ما أقرت الموازنات وتوفرت التخصيصات. في غضون ذلك يتساءل الناس عن الجهة المختصة بإنجاز مشروع هذا القطار، ولماذا تُوقع المذكرات قبل توفير التخصيصات.

حرائق دولتنا العتيدة

أعلنت مديرية الدفاع المدني عن إخماد حريق في بناية الوقف الشيعي في منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد، وإنقاذ موظفة احتجزتها النيران المشتعلة داخل غرف الطابق الأرضي من البناية، والذي يستخدم لتخزين الأضابير والأرشيف، فيما أصيب رجل إطفاء أثناء إداء عمله، بعد أن تخلى عن جهاز التنفس الخاص به للموظفة المحتجزة بغية إنقاذها. وكما جرت العادة مع مئات الحرائق التي شهدتها دوائر دولتنا العتيدة، طلب الدفاع المدني فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لرفع العينات وتحديد أسباب اندلاع الحريق، الذي غالباً ما يعجبه إلتهام غرف حفظ العقود والأرشيف.

حتى اليخت ما خلص!

دعت النزاهة البرلمانية الى عدم نقل ملكية اليخت الرئاسي (نسيم البصرة) التابع لمركز علوم البحار في جامعة البصرة الى وزارة النقل، كي لا يتحول نقودا تتسرب الى جيوب المستفيدين من كبار المستثمرين والشخصيات المتنفذة، لاسيما بعد أن تم تطويره وتزويده بالتقنيات كالمختبرات العلمية وأجهزة التحليل والمجاهر الألكترونية، كذلك توظيف عشرات الباحثين من حملة الشهادات العليا فيه، بغية جعله مركزاً متطوراً للأبحاث البحرية في العراق. هذا وفيما تدور شبهات فساد وسوء إستغلال للكثير من ممتلكات الدكتاتور المقبور، كانت ملكية اليخت المذكور قد عادت الى جامعة البصرة التي عملت على تطويره ليصبح مركزاً لأبحاثها البحرية.

 *************************

الصفحة الرابعة

وجه آخر للسلاح المنفلت لا يطاله القانون أيضاً.. منصات إلكترونية يرعاها المال السياسي: تحريض على قتل الناشطين

بغداد ـ سيف زهير

تشنّ منصات الكترونية يديرها فاسدون وجهات مسلحة، هجمات تحريضية متواصلة تستهدف الناشطين والمتظاهرين والصحفيين. وغالبا ما تدعو هذه الأدوات التي تدافع عن المحاصصة والفساد، إلى تصفية المعارضين بطرق مباشرة أو غير مباشرة، بينما تصف كل من يتكلم بضميره الوطني أو الإنساني، بأنه عميل لجهات خارجية.

ويؤكد ناشطون أن هذه الوسائل الصحفية والإعلامية الصفراء تمارس سياسة التمهيد للقتل، أو تبرر له وللعنف الذي تنفذه أذرع سياسية مسلحة كما حدث في انتفاضة تشرين، لتشكل بذلك قوة اجرامية علنية تدعو إلى قمع حرية التعبير، وتهرب في كل مرة من الملاحقة القانونية.

منصات للفتنة والقتل

لعلّ أبرز مثال يمكن استذكاره عن الدور الدموي لهذه المنصات الإلكترونية، هو الحملة الشعواء التي انطلقت قبل عامين، ومهّدت لقتل الناشطة المعروفة في محافظة البصرة، طبيبة التغذية ريهام يعقوب، وهي أحد الوجوه الشبابية البارزة في الحركة الاحتجاجية.

وبدأت هذه المنصات حملة تحريض ضد الطبيبة الشابة، ونشرت لها صورا من نشاطاتها المدنية ولقاءاتها سواء بمنظمات أو قنصليات رسمية داخل البصرة، وقالت أنها عميلة لجهات أجنبية، بينما قامت قنوات فضائية بنفس المهمة، لتُقتل “ريهام” بعد أيام قليلة، وينجو المحرضون من العقاب.

ويقول الناشط حسن المياحي: إن أغلب الصفحات والمنصات التي تستهدف الناشطين تابعة لأحزاب متنفذة وفاسدة، تقوم بعمليات التسقيط وتتهم الناس بالعمالة وتحرض على قتلهم من خلال أكاذيب معيبة، واتهامات باطلة.

ويوضح المياحي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن الدولة “ضعيفة وهشّة، ويظهر ذلك من خلال وقوع مؤسسات الدولة بيد الأحزاب والجهات المتنفذة الماسكة للسلطة. وبما أن الدولة ضعيفة، فلن يقدر أحد على محاسبة أصحاب هذه الجرائم التي يحاسب القانون مرتكبيها بشدة”.

ويبيّن الناشط أن “القوات الأمنية تحقق نجاحات كبيرة على صعيد ملاحقة وكشف المتورطين بعمليات الخطف والابتزاز مثلا، لكنها تبقى عاجزة أمام جرائم التحريض والدعوات إلى القتل التي تمارسها المنصات الإلكترونية التابعة للقوى المتنفذة. السبب واضح، لأن المؤسسة الأمنية مخترقة ولا تقدر على مواجهة هذه المنصات والصفحات الممولة والمسنودة رغم توفر التقنيات الكافية للكشف عن مدرائها والذين يقفون خلفها”، مذكّرا بما جرى للناشطة ريهام يعقوب وغيرها من الذين “قتلهم التحريض والإفلات الدائم من العقاب”.

وعلى غرار ما جرى مع ريهام، فالتحريض لعب دورا قبل اغتيال شهداء مثل، أيهاب الوزني، أمجد الدهامات، سارة طالب وزوجها حسين عادل، وغيرهم كثر.

ودعا المياحي إلى “تمكين القوات الأمنية لحماية المواطنين. هناك منصات الكترونية تحمل صور قادة كبار لميليشيات معروفة، تعمل على التسقيط والتحريض وهناك من استشهد بسببها ولا أحد يوقف أو يحاسب ما يجري”، مردفا “سنبقى نطالب بملاحقة أصحاب هذه الصفحات ومن يقف خلفها، ولن نتراجع عن هذا المطلب”.

ومع اقتراب الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين، زادت هذه المنصات خلال الأيام الماضية من عملياتها التحريضية ضد الناشطين، فيما قابلها الكثير بالتحدي والإصرار على المضي بالتغيير ومحاسبة كل قتلة المتظاهرين.

وإضافة إلى التحريض على القتل والعنف وقمع حرية التعبير، تمارس هذه المنصات والصفحات دورا خطرا بتأجيج الأوضاع السياسية والأمنية، والفتنة الطائفية بين المواطنين.

ويقول ناشطون، إن هذه الأدوات تسوق شائعات باطلة ضدهم، وتسيء كثيرا إلى سمعتهم وبما أنها مؤثرة ولها حضور، فيتضرر الكثير منها لعدم معرفة الناس التفريق بين الأخبار الكاذبة والصحيحة.

للصحفيين نصيبهم 

أما الصحفي محمود النجار، فيرى أن العاملين في مجال الصحافة يتعرضون باستمرار إلى التسقيط والتحريض وتشويه السمعة باتهامات تعرضهم إلى ضرر كبير، قد يصل لمستوى القتل.

ويشدد النجار في حديثه لـ”طريق الشعب”، على “الدور الخطير الذي تلعبه قنوات تطبيق (تلكرام) فهي تضم مئات آلاف المتابعين وترمي التهم دون حسيب ولا رقيب، بينما صفحات على مواقع (فيسبوك) و (تويتر) تمارس الدور نفسه، بعيدا عن اعين السلطات الرقابية”، مبينا أن “الفصائل المسلحة تملك الكثير منها، وتحاول اسكات الصحفيين عندما يدافعون عن قضايا كبيرة مثل الكشف عن ملفات الفساد، او انتهاكات حقوق الانسان مثل التهجير والعنف الأسري والأمور الحساسة”.

ويتابع قائلا: “نشطت هذه الصفحات والقنوات بشكل كبير مع انطلاق شرارة انتفاضة تشرين، وهي مستمرة حتى الآن، ويتم ـ من خلال توجيهاتها او تحريضها ـ الهجوم على بعض المؤسسات الاعلامية وتحطيم معداتها والاعتداء على كوادرها كما حصل في مرات عدة، وهذا السلوك يمثل سياسة الدولة العميقة التي يديرها الفساد، بينما لا تقوم هيئة الاعلام والاتصالات، ونقابة الصحفيين ولا الحكومة والبرلمان بوضع حل لازم لهذا السلوك الذي يستهدف بشكل مباشر حرية التعبير”.

ويلفت النجار إلى أن “منظمات غير حكومية عملت بشكل أفضل من جهات حكومية معنية ونقابة الصحفيين، من خلال رصدها الانتهاكات، مثلما فعلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة”، مؤكدا وجود “إذاعات تمارس دور المنصات والصفحات والقنوات الفضائية، وتحرض أيضا، وبذلك يشكّل التحريض منظومة اعلامية متكاملة ومدعومة وممولة ومحمية سياسيا”، داعيا إلى “تفعيل قوانين موجودة مثل قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ المعدل. فالمادة رقم ٢٠٠ فيه تنص على (عقوبة السجن بمدة لا تزيد على سبع سنوات لكل من يروج ما يثير النعرات المذهبية او الطائفية أو حرض على النزاع بين الطوائف والأجناس أو آثار شعور الكراهية والبغضاء). لكن القوانين ما زالت حبرا على ورق، وهذا يوضح عدم مبالاة الحكومة والجهات القضائية تجاه هذه الانتهاكات”.

ونوه بضرورة أن تتكاتف وتتوحد الجهود الحقوقية والصحفية وان تكون لديها مراصد لرصد الانتهاكات والتشويه والتحريض، وان يكون لها موقف قانوني واضح وصريح ومشترك لمواجهة هذه السلوكيات الاجرامية.

 *********************

الديوانية.. مشاريع البنى التحتية بين مندثر ومتلكئ

الديوانية – طريق الشعب

تعاني محافظة الديوانية منذ ما يقرب من 19 عاماً من تلكؤ ملحوظ في انجاز المشاريع وخاصة ما يتعلق بالبنى التحتية حتى ان بعضها بدأ بالاندثار، وبحاجة الى اعادة تأهيل لايصاله الى النقطة التي توقف عندها، ما انعكس بشكل واضح على حياة المواطن. ومن اهم المشاريع المتلكئة في المحافظة مشاريع المجاري والماء والصحة والطرق الرديئة التي تحولت اسماؤها الى طرق الموت. المكتب الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، رصد جزءا من هذه المشاريع في مركز المحافظة تحديدا، وطرح بعض الاستفسارات للوصول الى اسباب ما يحصل هناك.

النهوض بالمشاريع

المهندس المدني احمد عبد الامير، قال إن “من اهم اسباب تلكؤ تنفيذ مشاريع البنى التحتية او عدم انجازها هو سوء الادارة، فضلاً عن الفساد الاداري المستشري، ويشمل ذلك عدم امتلاك المشرفين على المشروع تخصصا دقيقا.

واضاف لـ”طريق الشعب”، ان “اهم مفصل في الخدمات هو تأهيل وتبليط الشوارع، كونه ظاهراً للعيان وبالتالي يبعث روح التفاؤل لدى المواطن، لكننا نشاهد أن عملية الترقيع سادت في شوارع المدينة، ما افسد اهميتها، واهدرت المبالغ المرصودة”.

وبيّن أن “السبب المهم في عدم الاهتمام بشوارع المدينة هو مشروع مجاري الديوانية الكبير الذي اسند الى شركة ليست مختصة في هذا المجال، وليس لديها الكفاءة المالية لكي تنجز المشروع بحسب بالفترة المحددة للمشروع”.

من يتحمل المسؤولية؟

وزاد المتحدث قائلا” ان “الامور المالية وعدم اقرار الموازنة العامة وتأخرها أفرزت احباطاً كبيراً وسبباً في تلكؤ انجاز المشاريع في المحافظة، وكذلك ضعف المتابعة، وعدم قدرة الحكومة المحلية على اتخاذ القرارات المناسبة”. 

وأردف عبد الامير كلامه بان “بعض المشاريع قد تحركت منذ العام 2021 ولكنها بوتيرة بطيئة، وذلك لان الشركات ليس لديها الكفاءة المالية والفنية لاجل الاسراع في انجازها.

وفرة مالية

ضياء المياحي، اكاديمي متخصص بالجانب الاقتصادي، يجد أنه من الضروري أن تكون هناك خطط تضع حدا لهذه الفوضى بتنفيذ المشاريع المحلية كتأهيل الشوارع وتبليطها وعمل الارصفة وكذلك مشاريع المجاري التي اثقلت كاهل المواطن، كونها متروكة لعدة سنين، واغلبها اصبح محل خلاف مثل مشروع مجاري الديوانية. وقال المياحي لـ”طريق الشعب”، ان احدى الشركات باشرت العمل في مشروع انشاء مجارٍ لمنطقته/ حي الجامعة، في العام 2012، مردفا “ما أن حفروا الشوارع الرئيسة، ووصلت نسبة الانجاز تقريباً لـ 40 بالمائة، حتى توقفت الشركة عن العمل نهائياً، وتركت الشوارع تواجه انقاضها والحفر التي احدثها العمل غير المسؤول”.

وتساءل الاكاديمي: “من المسؤول عن هذا الارباك والفوضى في تنفيذ مثل تلك المشاريع الحيوية؟ من يتحمل مسؤولية عدم كفاءة ومتانة المشروع؟”، محملا “الجهات المعنية المسؤولية في متابعة المشاريع من خلال تشكيل لجان رقابية وباختصاصات متنوعة”.

طريقة العمل

عباس الزاملي (61 عاما)، يسكن الحي العسكري الاول، أبدى استغرابه من تنفيذ مشروع المجاري. قال الزاملي لـ”طريق الشعب”، انه وقف عدة مرات “وانا اشاهد طريقة العمل وهي بعيدة جداً عن المواصفات التي يشتمل عليها المشروع”. وناشد الزاملي مديرية البلدية بضرورة تكثيف العمل وفرش شوارع الحي بمادة السبيس واكساء الرئيسة منها.

ماذا عن الواقع التعليمي؟

بينما عبّر الاستاذ حاكم عبد الحسين، معلم في مدرسة العراق الابتدائية قائلاً ان “المحافظة تعاني نقصا شديدا في الابنية المدرسية، ما ينعكس سلباً على العملية التعليمية حيث ان عدد الطلاب بدأ يزداد كل سنة، من دون ان نشهد أي تحرك لفتح مدارس جديدة لاستيعاب المتزايد، حيث ان سوء الادارة والفشل والفساد كلها اسباب ادت الى تردي واقع الابنية المدرسية”. وقال عبد الحسين لـ”طريق الشعب”، ان “من ابرز المشاريع الفاشلة في المحافظة هو مشاريع المدارس الحديدية، والتي هي عبارة عن هياكل صدئة لا فائدة منها، انما اصبحت مأوى للحيوانات السائبة، بعد مرور 11 سنة على نصبها، من دون انجاز.

نقص الخدمات

الى ذلك، شكا بعض المواطنين من سكنة حي الشرطة من بطء العمل في تأهيل واعمار منطقته. وقال المواطن محمد العوادي (45 عاماً) ان الحي يعاني “نقصاً في الخدمات طيلة السنوات الماضية، واستبشرنا خيرا بتنفيذ مشروع تأهيل الحي، والذي ابتدأ العمل به قبل ثلاث سنوات”، مضيفا “نفذت خطوات كبيرة من العمل حيث تم قلع اتربة الشوارع واستبدالها باخرى وفرش الحصى الخابط وعمل المقرنص للارصفة، لكن العمل يسير بشكل بطيء جداً”.

 ***********************

الرضوانية الغربية.. قلة المدارس تحرم الكثيرين من حقهم في التعليم

بغداد – رسل العاصي

تزامنا مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد، شكا أهالي منطقة “الرضوانية الغربية”، في بغداد، من قلة الأبنية المدرسية وتهالك الكثير من المدارس التي ما زالت تعمل، لكنها تعاني من مشاكل. فيما يقول الأهالي أن مدارس كثيرة تحتاج إلى إعادة تأهيل كون بعضها آيلا للسقوط وخدماتها معدمة تماما، وهي بذلك تهدد أرواح الطلبة.

وأجرت “طريق الشعب” مقابلات مع مواطنين في هذه المنطقة، أكدوا حاجتهم الماسة إلى توفير أبنية مدرسية تليق بأبنائهم وتجنبهم خطر الواقع الحالي.

مدارس متهالكة وبديلها غير لائق

يقول شاكر حوران، أحد وجهاء منطقة الرضوانية الغربية، التابعة إلى قضاء أبو غريب، أن وزارة التربية أمرت في وقت سابق بـ”إغلاق مدرسة (أمرؤ القيس) التي مضى على بنائها أكثر من خمسة عقود، كونها أصبحت آيلة للسقوط وخارجة عن الخدمة. لكن الوزارة لم تفكر بمصير الطلبة الذين بقوا بدون بديل لمدرستهم المغلقة. لذلك سارعنا أنا ومن معي من الوجهاء إلى بناء (كرفانات) لتكون حلا مؤقتا لهذه الأزمة خوفا من خسارة عام دراسي كامل”.

ويضيف حوران خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن هذه المدرسة “ليست الأخيرة، ولا هي الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة العقيمة. هنالك مدارس عديدة مثل (البشائر، عمر ابن العاص، السنابل) وغيرها الكثير، تعاني من التهالك وضعف الخدمات ما جعلها خارج الخدمة. إضافة لهذه المشاكل فإن العمليات الإرهابية التي ابتليت بها المنطقة، زادت الأمر سوءاً”، مردفا ان “مطالب الأهالي تشدد على ضرورة إعادة تأهيل وبناء المدارس في المنطقة”.

ويردف أن تلك الدعوات والمطالب “لا تلقى ردودا مناسبة من قبل الجهات المعنية”.

وعود بلا تنفيذ

ويتحدث أهالي المنطقة عن وعود تطلقها وزارة التربية، وتبقى حبرا على ورق، ولا ترى النور، انما هي من أجل “إسكات الأفواه المطالبة بإنشاء مدارس جديدة”، بحسب قولهم.

ويكشف البعض منهم لـ”طريق الشعب”، أن ملاّك أراضٍ تبرعوا بمساحات جيدة لتكون منطلق مبشر لحل أزمة الأبنية المدرسية، لكن القضية بقيت كما هي عليه.

وتقول أزهار محمود (طالبة بالصف الثالث المتوسط) أن الرضوانية الغربية “تضم مدرسة واحدة فقط مخصصة للبنات، وهي بعيدة جدا ولا تقوى الكثير من الطالبات على ارتيادها لان أجرة النقل ليست قليلة”.

وتبيّن محمود لـ”طريق الشعب”، أنه “بعد احتجاج أولياء الأمور على مدار أعوام، قامت وزارة التربية وكجزء من حلّ الأزمة، بدمج الطلبة من كلا الجنسين في ذات المدارس، وأصبحت هذه الخطوة مبررا لإبعاد الكثير من الفتيات الصغيرات عن المقاعد الدراسية”.

أما الناشط حميد الزوبعي، فيقول انه “بعد تفاقم أزمة الأبنية المدرسية، بادرت بالتبرع بقطعة ارض لإنشاء مدرسة ثانوية. حصلت فعلا على الموافقة لكن وزارة التربية لم تباشر بناءها، وظلت تماطل ليومنا هذا”.

أما الناشط المدني حسين الفايز، فيقول إن “مشاكل وأوجاع الرضوانية هي في أعناق المسؤولين والفاسدين الذين دنت أنفسهم على أموال الشعب. هناك أموال خصصها صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، لكنها نهبت من قبل الأحزاب المتنفذة داخل المنطقة ووظفوها لدعايات انتخابية”.

“نحتاج 8 آلاف مدرسة جديدة”

وأعلنت وزارة التربية، حاجة العراق إلى حملة وطنية تتضافر فيها الجهود لسد النقص الحالي في عدد المدارس.  

وقال وكيل وزارة التربية، عادل البصيصي، إن “خطط الوزارة جميعها واضحة، ولدينا قاعدة بيانات بالنواقص والمدارس في المناطق النائية والطلبة المسجلين والخريجين والمراحل الدراسية وعدد الصفوف والمدارس بالكامل”. 

وأضاف البصيصي، أن “الحلول لما ذكر ليست سريعة بسبب التخصيصات المالية، خاصة وأن مشكلة ملف الأبنية المدرسية قديمة وكلما مرت السنوات أكثر تفاقمت هذه المشكلة، إذ إن الحاجة قبل 7 سنوات على سبيل المثال كانت الى 4 آلاف مدرسة فيما الآن الحاجة إلى 8 آلاف مدرسة بسبب زيادة أعداد الطلبة وكل تأخير تزيد معه الحاجة المالية”. 

وتابع، “لدينا مشروع الأبنية المدرسية الذي تنفذها شركات صينية بموجب الاتفاقية مع العراق، واكتملت المرحلة الأولى بتخصيص 1000 قطعة وبكل إنشاءاتها، وربما سيبدأ استلامها اعتبارا من العام المقبل وتم البدء بالمرحلة الثانية بتهيئة الأراضي لألف مدرسة جديدة”.

 ********************************

الصفحة الخامسة

لا كتب .. لا قرطاسية! .. دوام المدارس يقترب والعائلات في محنة

متابعة – طريق الشعب

مع قرب بدء العام الدراسي، يتزاحم العراقيون في الأسواق لتوفير مستلزمات الدراسة لأبنائهم التلاميذ. وفي ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية القاسية والغلاء الذي خيم على كل شيء، تواجه أسر كثيرة صعوبات في توفير متطلبات أبنائها.

وزادت الأزمات الكثيرة التي عصفت بالبلاد، لا سيما خلال جائحة كورونا، من أعباء العائلة وقدرتها على تعليم أبنائها وتوفير مستلزماتهم الدراسية، ما جعل أطفالا كثيرين يتسربون من مقاعد الدراسة ويتوجهون إلى سوق العمل.

أين مجانية التعليم!؟

تقول المواطنة إخلاص محمد، وهي أم لتلميذين في المرحلة الابتدائية، أن “تكلفة شراء مستلزمات الدراسة، من زي مدرسي وحقيبة وقرطاسية، تصل إلى 250 ألف دينار عن كل تلميذ. فمجانية التعليم في العراق باتت لا تضمن للتلاميذ الحصول على تلك المستلزمات مجاناً”.

وتشير المواطنة في حديث صحفي، إلى أن هذه المصاريف الباهظة باتت تشكل حملا إضافيا على العائلات، وتضع عائقا أمام مواصلة أبنائها دراستهم.

شراء الكتب

من جانبها، تقول المواطنة أم سلوى، أن “الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا وأسلوب الدراسة عن بعد وعدم توفير الكتب الدراسية الجديدة، كل ذلك أثر سلبا على العملية التربوية والتعليمية”، مضيفة في حديث صحفي أن “الكثيرين من التلاميذ والطلبة يرفضون المذاكرة في الكتب القديمة، ويشترطون على أهاليهم شراء كتب جديدة من الأسواق، ما يحملهم مبالغ باهظة، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التربية أنها لن توزع هذا العام كتبا جديدة على الطلبة، وستكتفي بالقديمة، بسبب عدم توفر التخصيصات المالية”.

وتلفت أم سلوى إلى أن “أسعار الكتب المدرسية الجديدة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف دينار للكتاب الواحد، تضاف إليها المبالغ الكبيرة التي تخصصها العائلة للقرطاسية والحقائب والزي الموحد، وغير ذلك من المصاريف التي تجعل مجانية التعليم في العراق مجرد عبارة بلا معنى”!

التعليم عن بعد يوفر المصاريف

المواطنة ساهرة، وهي أم لأربعة تلاميذ، ترى أن “التعليم عن بعد، بالرغم من صعوباته ومتطلباته التي اشترطت توفير إنترنيت عالي الجودة وأجهزة إلكترونية حديثة، كان أقل كلفة من التعليم الحضوري، ما وفر مصاريف النقل والقرطاسية والملابس، فضلا عن مبالغ التبرعات التي يطلبها بعض إدارات المدارس من التلاميذ، لغرض ترميم الصفوف والرحلات”.

وتنوّه ساهرة في حديث صحفي، إلى أن “الواقع التعليمي في العراق يشهد تراجعا كبيرا، في ظل عدم توفر مبان مدرسية كافية وتدهور البنى التحتية للمدارس الموجودة، إلى جانب اكتظاظ التلاميذ في الصفوف وغير ذلك من المشكلات الكثيرة”، مستدركة في قولها: “لذلك، أجد أن التعليم عن بعد رحمة بالرغم من كل مشكلاته”.

لا حلول في الأفق!

ترى مدرّسة لمادة العلوم في إحدى مدارس مدينة الكاظمية، أن “مشكلات القطاع التعليمي بدت وكأنها عصية على الحل، في ظل عجز الجانب الحكومي عن اتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها”، مبينة في حديث صحفي أن “الملاك التربوي بات يشعر بالإحراج لعدم قدرته على توفير الكتب المدرسية الجديدة للتلاميذ، هذه المشكلة التي تتكرر كل عام تقريبا”.  وتوضح أن “هذه الأزمات لم تؤثر فقط على التلاميذ والطلبة، إنما تشمل الكوادر التعليمية أيضا، التي تعاني من جانبها عدم توفر قاعات ومختبرات علمية حديثة، تلبي طموحها في إيصال المادة العلمية للمتلقي بما يواكب التطور التعليمي في العالم، فضلا عن تهالك الأبنية المدرسية وافتقارها لوسائل الراحة التي يحتاجها المعلم والتلميذ على السواء”. 

كل شيء مستورد!

يقول أحد أصحاب محال بيع الملابس في الكرادة، أن “الملابس المدرسية الموجودة في الأسواق، أغلبها مستورد من الصين وتركيا، ولا يوجد سوى القليل من المنتجات العراقية”. فيما يلفت إلى أن “البضاعة المحلية تكون أحيانا أغلى من المستوردة، وأقل جودة منها، لذلك يفضل الناس شراء الأخيرة”، داعيا المنتجين العراقيين إلى الاهتمام بجودة منتجاتهم وبيعها بأسعار معقولة تناسب قيمتها الإنتاجية.

أما أم رسل، وهي صاحبة ورشة خياطة، فتقول أن “تكلفة خياطة الصدرية المدرسية الواحدة تصل إلى 6 آلاف دينار كقماش وأجور عمل”، مستدركة في حديث صحفي “لكن الخياطين يضطرون إلى رفع السعر قليلا باحتساب كلفة تشغيل أدوات الإنتاج، من كهرباء وإيجارات وغيرها”.

 *****************************

بصرة النخيل بلا نخيل!

متابعة – طريق الشعب

“وين چنّا ووين صرنا. بصرتنا بلايه نخلها”!

بهذه العبارة المقتضبة يصف الرجل الخمسيني عباس راضي مدينته البصرة بعد أن فقدت أكثر نخيلها جراء الحروب والتخريب الممنهج والظروف المناخية والأزمات البيئية.

قد تبدو هذه العبارة جزءا من مشهد تمثيلي، لكنها تعبر عن حقيقة مرة صار يدركها الجميع، ومنهم راضي، صاحب بستان النخيل، والذي يصف حالته المعيشية بالقول: “كل عيشتي عالنخل والتمر، وبلياهن ميت بنص هاي الدنيا”. 

ولم تعد البصرة أمَ النخيل مثلما كان يشاع عنها سابقا، فالإحصاءات لا تسر ولا تعبّر سوى عن مستقبل قاتم لنخيل هذه المدينة المطلة على الخليج العربي.

تجريف ممنهج

من بين 13 مليون نخلة لم يتبق سوى مليونين و800 ألف نخلة في البصرة الفيحاء، خلال العقد الأخير. ويعزو مسؤولون سبب ذلك إلى الحرائق والعوامل المناخية التي تنال من عروس الخليج.

“كل ما يجي موسم الصيف تگب النار ببساتيننا ونخسر تمرنا” – حسب راضي، الذي يؤكد أن هذه الكوارث أصبحت حقيقة ثابتة خلال السنوات السبع الأخيرة، ولا يمكن لأحد نكرانها.

ويضيف قائلا أن “الأمر الوحيد الذي لا تكشفه الحكومة هو سبب الحرائق المتكررة موسميا. فغالبا ما يُغلق ملف الحرائق بتسجيلها ضد مجهولين، لكننا نعرف حق المعرفة أن هناك جهات تعمد إلى تجريف بساتين فينيسيا الشرق”!

وخسر العراق نحو 17 مليون نخلة على مدار الـ 50 عاما الماضية، منها 8 ملايين نخلة في البصرة وحدها في آخر 10 سنوات. بينما كان البلد يتصدر دول العالم بامتلاكه 33 مليون نخلة.

الجفاف والملوحة

لم تكن الحرائق وحدها وراء دمار نخيل البصرة، فملوحة المياه وجفافها سببان بارزان أسفرا عن هذه الكارثة أيضا – حسب الفلاح البصري كاظم عذاب، الذي يقول بحسرة أن “الماي ماكو.. ما يوصل ماي حلو للنخل، وشط العرب مايه مالح.. النخل يموت والحكومة نايمة ورجليها بالشمس!”.

وكانت أشجار النخيل تعد من أهم المصادر الاقتصادية للعراق. إذ كانت تنتج 627 صنفا من التمور، منها 50 صنفا تجاريا.

وكان العراق قد أعلن عن تصديره 600 ألف طنّ من التمور إلى الخارج خلال عام 2020، في وقت كانت فيه البلاد تصدّر 5 ملايين طن سنويا، ثلثها من البصرة.

ويوجه عذاب اصبع الاتهام إلى دول الجوار، قائلا: “جفاف وملوحة الماي وراها تركيا وإيران اللي گطعن علينا دجلة والفرات”، متابعا القول بألم كبير وهو يرفع رأسه إلى السماء: “ما ظل بس يگطعون علينا هذا الهوا اللي نشتمّه”!

وفي المحصلة، ثمة مستقبل قاتم ينتظر ما بقي من نخيل البصرة، والخشية من أن يأتي اليوم الذي لم تعد توجد فيه نخلة واحدة في المدينة!

 ********************

المثنى.. عدم كفاية الأطباء في مستشفى قضاء المجد

السماوة – وكالات

طالب عدد من سكان قضاء المجد في محافظة المثنى، بتوفير عدد كاف من الأطباء في قسم الطوارئ بمستشفى القضاء.

وقالوا في حديث صحفي، أن المستشفى كان يضم كوادر طبية سورية، قامت دائرة الصحة بسحبها دون أن توفر كوادر بديلة، مبينين أنهم وجهوا نداءات عديدة للجهات المعنية لإعادة النظر في إجراء سحب الأطباء، لكنها لم تلبِ نداءاتهم، ما أربك الواقع الصحي في هذا القضاء الذي تسكنه عشرات الآلاف من المواطنين.  

 *********************

اكول.. ماذا دهى ملائكة الرحمة!؟

غانم الجاسور

يخبرنا تاريخ وادي الرافدين أن الملك حمورابي أولى في مسلته اهتماما خاصا للطب والقائمين عليه، وأنه لم يسمح باقتراف أخطاء في المجال الطبي. فهو يرى بحسب شريعته أن مثل هذه الأخطاء جرائم بحق الإنسانية، تستحق العقوبة الصارمة ولا يمكن التهاون معها على حساب صحة المواطن. وعلى هذا الأساس، سنّ في شريعته عقوبات بحق الأطباء المهملين.

والكل يعلم ان الطب مهنة انسانية شريفة ونزيهة ونبيلة، والشخص الذي يزاولها يجب أن يكون إنسانا نذر نفسه لها واقسم بأن يحافظ على شرفها، وان يصونها ويلتزم ببنودها بما يخدم عامة الناس دون تمييز.

وفي بلدنا الحبيب، كان الطبيب ولا يزال يؤدي عند تخرجه في كلية الطب، قَسَم التخرج، الذي يتألف من فقرات عدة، وعلى ضوئها يباشر مزاولة مهنته بكل امانة وحرص.  

لي زميل يعاني مشكلة في عينه، قام بمراجعة طبيب اختصاص في جراحة العيون. وبعد الفحص والمعاينة أخبره الطبيب أن عينه اليسرى تحتاج الى عملية بواسطة الليزر، بسبب احتوائها على ترسبات ناتجة عن عملية سابقة.

الطبيب أجرى العملية لزميلي، وكتب له وصفة علاج. فتوجه الأخير إلى الصيدلية ليأخذ العلاج، فتبين أنه يتضمن نوعين من قطرات العين، إضافة إلى حبوب لا علاقة لها بالعين أبدا، وهي “ماكسيل” التي تستعمل لأمراض الجهاز الهضمي، و”بريدنيزول” المستخدمة في علاج حساسية القصبات والربو وأمراض المفاصل والعظام والعضلات، حسب ما أخبره به الصيدلاني!

للأسف الشديد، يوما بعد آخر يتجرد بعض العاملين في مجال الطب من المهنية والإنسانية، ويتحولون إلى تجار باحثين عن الثراء بأية طريقة، على حساب آلام الناس وجراحاتهم، بدءا من رفع سعر الكشفية وعدم مراعاة الوضع المعيشي للمواطن الفقير، مرورا بالإهمال والأخطاء الطبية التي نسمع عنها باستمرار، والتي يروح ضحيتها المئات من نساء حوامل وأطفال وشيوخ وذوي أمراض مزمنة، خلال عمليات جراحية أو بسبب وصفات طبية غير ملائمة للمريض.

ولا يفوتنا ذكر حوادث نسيان آلات حادة في أحشاء المريض اثناء إجراء عملية جراحية له!

كل تلك الأخطاء تحصل بسبب غياب رقابة ضمير الطبيب أولا، وغياب العقاب الصارم من جهة الدولة ثانيا. ويرى بعض الأطباء أن هذا النوع من الأخطاء اعتيادي ولا يتطلب مساءلة قانونية! مثل هؤلاء لا يستحقون شرف هذه المهنة، كونهم يستهينون بأرواح أناس وضعوا أنفسهم أمانة في أعناقهم.

نتساءل، هل تحول ملائكة الرحمة في عراق الحضارات إلى ملائكة نقمة!؟

 *************************

ماء الإسالة غير صالح للاستخدام في «الفهود»

الناصرية – وكالات

ناشد قائم مقام قضاء الفهود في محافظة ذي قار، زكي حسين، الحكومتين المحلية والمركزية استحداث وحدات تحلية للمياه ومجمعات فائقة التنقية والتعقيم في المناطق الواقعة عند ذنائب نهري دجلة والفرات، من أجل تحسين نوعية المياه وجعلها صالحة للاستهلاك البشري.

وأوضح في حديث صحفي، أنه على إثر الجفاف الذي تعرضت له مناطق الأهوار وانعدام وصول مياه نهر دجلة التي كانت تمثل المصدر الرئيس لماء الشرب في قضاء الفهود والمناطق القريبة منه، صار التوجه نحو الاعتماد على مياه نهر الفرات، وهذه تصل إلى تلك المناطق عالية الملوحة وغير صالحة لمختلف الاستخدامات.

 *************************

النزاهة تقاضي حكومة النجف بشأن الطمر الصحي

بغداد – وكالات

حذرت لجنة النزاهة البرلمانية، السبت الماضي، من خطورة مواقع الطمر الصحي غير النظامية في محافظة النجف، كاشفة عن تحريك شكوى قضائية ضد المحافظ ومديرية البلدية، على “التقصير والاهمال والفساد” والتشوهات البصرية والأضرار الصحية الناتجة عن النفايات. 

وقال عضو اللجنة هادي السلامي، ان “الطمر الصحي في النجف يهدد صحة المواطنين، كونه يتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة والحشرات والبكتيريا والسموم، فضلا عن الغازات الخانقة الناتجة عن احراق تلك القمامة”.

وأوضح في حديث لوكالة أنباء “شفق نيوز”، أن “موقع الطمر الصحي في الكوفة، أصبح مكانا لرمي مخلفات المستشفيات الحكومية والأهلية والمختبرات الصحية، ما دعا الكثيرين من الأهالي إلى مغادرة منازلهم نحو أماكن أخرى بعيدا عن تلك البؤرة”، مرجعا هذه الفوضى في الطمر الصحي إلى “الفساد المستشري في المحافظة والبلدية والإهمال والتقصير وعدم المتابعة”.

ولفت السلامي إلى ان النفايات في مواقع الطمر الصحي يتم حرقها بين فترة وأخرى، ما يتسبب في اختناق الأهالي بالغازات السامة.

 ****************************

الصفحة السادسة

أساليب تعسفية وتجمعات عدوانية للمستوطنين تقتحم المسجد الأقصى.. اسرائيل توظف المناسبات الدينية في انتهاكاتها ضد الفلسطينيين

القدس - وكالات

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس الأول، إن “دولة الاحتلال اعتادت على تحويل مناسبة الأعياد اليهودية، إلى فرص لتحقيق اطماعها الاستعمارية التوسعية العنصرية”، وأصيب يوم أمس مرابطان اثنان، واعتقل خمسة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، ومئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى.

اقتحام باحات الأقصى

ودانت الخارجية الفلسطينية في بيان طالعته “طريق الشعب”، “استمرار عمليات الاقتحام من ميليشيات المستوطنين وعناصرهم ومنظماتهم الإرهابية للمسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال”.

 كما دانت الدعوات التي أطلقتها المنظمات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات واسعة لباحات الأقصى بالتزامن مع الأعياد اليهودية، ودعوتهم لنفخ البوق وارتداء ملابس كهنوتية وأداء طقوس تلمودية.

واعتبرت أن “ما يتعرض له المسجد الأقصى يفضح نوايا الاحتلال الرامية لفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد من عمليات تهويد القدس وتكريس ضمها لدولة الاحتلال وفصلها تمامًا عن محيطها الفلسطيني، واستهدافها المتواصل لهويتها الحضارية ومقدساتها المسيحية والإسلامية عبر فرض إجراءات وتدابير استعمارية لتغيير الواقع التاريخي والقانوني والديموغرافي فيها”.

وحمّلت الخارجية الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم المتكررة المتصاعدة ونتائجها، واعتبرتها “تحدّيًا لمشاعر المسلمين وجرًا للمنطقة نحو مربعات الانفجار الكبير، من خلال محاولاتها لإخفاء الطابع السياسي للصراع واستبداله بالطابع الديني”.

وأكدت أن “تجاهل المجتمع الدولي لما يتعرض له الفلسطيني ومقدساته، يجعل شعبنا ضحية ليس فقط للاحتلال وإجراءاته إنما ايضا ضحية لازدواجية معايير باتت تسيطر على المجتمع الدولي”.

وشدّدت الخارجية على أن “الاحتلال لن يتمكن من تحقيق أهدافه ولن ينجح في طمس الهوية العربية الفلسطينية للقدس ومقدساتها بفعل صمود المقدسيين”.

اعتداء على الفلسطينين في المسجد  

وأصيب يوم أمس، مرابطان اثنان، واعتقل خمسة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، ومئات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن مئات المستوطنين اقتحموا باحات الاقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال، على شكل مجموعات، تضم كل واحدة منها 50 مستوطنا، وأدوا طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحات المسجد، كما قاموا بالنفخ في البوق عند باب القطّانين.

وكانت قوات الاحتلال قد حاصرت المسجد الأقصى وكثفت من انتشارها العسكري داخل باحاته، وحولت البلدة القديمة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلًا عن مراسلتها، إنّ قوات الاحتلال اعتدت على المرابطين في باحات المسجد، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم برضوض، كما اعتقلت خمسة أخرين، وأخرجت العشرات من الأقصى.

وأضافت، أن جنود الاحتلال اعتلوا سطح المصلى القبلي بالمسجد، كما أطلقوا طائرة تصوير في سماء المسجد لمراقبة حركة المصلين والمرابطين.

وفرضت قوات الاحتلال قيودا مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضهم عند بواباته الخارجية، ومنعت منذ ساعات الفجر دخول الفلسطينيين دون سن الأربعين إلى المسجد.

وكررت قوات الاحتلال اعتداءاتها ضد الصحفيين خارج أبواب الأقصى، أكثر من مرة وعرقلت عملهم ومنعتهم من تغطية الأحداث، وأجبرتهم على مغادرة المكان بعد أن منعتهم من دخول باحات الحرم. كما اعتدت قوات الاحتلال على المصلين عند بابي السلسلة والأسباط ومنعتهم من دخول المسجد الأقصى.

 ****************************

إعصار الفلبين  السلطات توجه بمساعدة المتضررين

مانيلا - وكالات

سارعت السلطات الفلبينية، أمس الاثنين، لتوزيع المساعدات على آلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بعد أن اجتاح الإعصار نورو العاصمة مانيلا والأقاليم الشمالية، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص وغمر مناطق بالماء.

واجتاحت رياح بلغت سرعتها 185 كيلومترا في الساعة جزيرة لوزون الرئيسية في مطلع الأسبوع ما دفع السلطات إلى إغلاق المدارس والمكاتب الحكومية وسوق الأوراق المالية.

وأمر الرئيس فرديناند ماركوس بنقل الإمدادات جوا وتوفير معدات إزالة المخلفات للبلدات الأكثر تضررا. وقال ماركوس في مؤتمر صحفي مع مسؤولي إدارة الكوارث: «النقطة التي يمكننا عندها التوقف هي عندما يعود غالبية الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى ديارهم بالفعل»، مشيرا إلى أن 74 ألف شخص اضطروا للجوء إلى مراكز الإجلاء بسبب العاصفة.

وقال مسؤولون إن لوزون، التي تمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد ونحو نصف سكان البلاد البالغ عددهم 110 ملايين نسمة، بدأت عمليات إزالة المخلفات بعد أن بدأت الفيضانات في الانحسار بمنطقة العاصمة.

وقال الحاكم دانييل فرناندو لمحطة «دي.زد.إم.إم» الإذاعية إن خمسة من أفراد الإنقاذ لقوا حتفهم في إقليم بولاكان حيث شوهد السكان وهم يخوضون في المياه العميقة بينما تقطعت السبل ببعضهم على أسطح المنازل. وتشهد الفلبين، التي تتألف من أكثر من 7600 جزيرة، 20 عاصفة مدارية في المتوسط سنويا.

وفي عام 2013 تسبب إعصار هايان، وهو أحد أقوى الأعاصير المدارية التي تم تسجيلها على الإطلاق، في مقتل 6300شخص.

 ************************

بعد فوز اليمين المتطرف.. هل تعود «الفاشية» الى إيطاليا؟

روما - وكالات

كما كان متوقعا جرت رياح الانتخابات الإيطالية بما تشتهي سفن قوى «اليمين المتطرف»، مع نجاح حزب «إخوة إيطاليا» (فراتيلي ديتاليا) في انتخابات الأحد. وستتولى بذلك وللمرة الأولى في تاريخ البلاد امرأة هي جيورجيا ميلوني زعيمة الحزب رئاسة الحكومة الإيطالية. وبعد أن بقي في صفوف المعارضة في كل الحكومات المتعاقبة منذ الانتخابات التشريعية في 2018، فرض حزب إخوة إيطاليا «فراتيلي ديتاليا» نفسه لاعبا أولا، وانتقلت حصته من الأصوات من 4,3 في المائة قبل 4 سنوات إلى نحو ربع الأصوات، وفق استطلاعات الخروج من مكاتب الاقتراع، ليصبح بذلك الحزب الأول بإيطاليا. وحسب النتائج الأولية التي باتت شبه نهائية فقد فاز التحالف اليميني بزعامة حزب إخوة إيطاليا الذي تقوده جيورجيا ميلوني وتعود جذوره إلى «الفاشية الجديدة» بغالبية الأصوات.

ووفق النتائج الأولية لأحزاب التحالف اليميني الثلاثة، فقد حصد إخوة إيطاليا أعلى نسبة أصوات بالانتخابات التشريعية بنحو 24.6 في المائة، وبذلك يكون التحالف قد حصد أغلبية الأصوات بنسبة تقارب 43 في المائة وهو ما يكفي لضمان السيطرة على مجلسي البرلمان.

وفوز حزب «فراتيلي ديتاليا» حدث غير مسبوق منذ العام 1945، وفقًا لاستطلاعات للرأي أجريت لدى الخروج من مراكز الاقتراع.

أما تحالف يسار الوسط فقد حصل على 27 في المائة من الأصوات في مجلس الشيوخ و27,6 في المائة من الأصوات في مجلس النواب.

من جانبه، عبّر نائب البرلمان الأوروبي وأحد زعماء حزب الخضر الأوروبي، توماس فايتس، عن اعتقاده بأنّ الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يعمل إلا كوحدة واحدة، ولهذا السبب يمكن أن تصبح ميلوني «كارثة على أوروبا»

 **************************

متظاهرون ألمان: نريد الغاز الروسي

برلين - وكالات

تظاهر مئات المواطنين الألمان، مؤخرا، في مدينة لوبمين في أقصى شمال شرقي ألمانيا، مطالبين بفتح خط «نورد ستريم 2»، الذي يجلب الغاز من روسيا إلى بلادهم.

ورفع المتظاهرون الألمان لافتات كتب على بعضها «غاز أميركا لا.. غاز نورد ستريم 2 نعم»، كما رفعوا أعلاما روسية، وفق ما أوردت وكالة «رويترز».

وفي لافتات أخرى، كتب المتظاهرون «افتحوا نورد ستريم 2»، و»الحكومة يجب أن ترحل». واعترضت مجموعة من النساء الأوكرانيات التظاهرة، وصعدن على منصة أمامها حيث نددن بالحرب، لكن جرى إبعادهن سريعا.

ولمدينة لوبمين الألمانية صلة كبيرة بخط الغاز الروسي، فهي التي تستقبله بعد أن يمر أسفل سطح بحر البلطيق الذي تطل عليه.

وقال أحد منظمي التظاهرة مارتن كلين: «عندما يغلق شخص ما أنبوب الغاز، فإن ذلك يعني إطفاء التدفئة. هذه الظروف ليست طبيعية ولا يمكن أن تكون». وأضاف: «ألمانيا واحدة من أغنى دول العالم وشيء من هذا القبيل أمر غير مقبول».

ولفت إلى أن ألمانيا لديها اتفاقية طويلة الأمد مع روسيا، فهي تشتري من الأخيرة الغاز بأسعار رخيصة.

وكان المستشار الألماني، أولاف شولتز، قد جمّد مشروع خط أنابيب الغاز الروسية «نورد ستريم 2» عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، رغم أنه جاهز للعمل.

وأخيرا، زار وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، مدينة لوبمين، حيث قال إنه لا يرى أن سيناريو في المستقبل المنظور يظهر أن خط الأنابيب «نورد ستريم 2» قد يعمل في تأمين طاقة ألمانيا.

 *****************************

مناورات بحرية أمريكية - كورية جنوبية

سول – وكالات

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أمس الاثنين، أول مناورات بحرية مشتركة لهما منذ خمس سنوات قرب شبه الجزيرة الكورية غداة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستياً.

ويسعى الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ يون سوك-يول الذي وصل إلى السلطة في أيار إلى تعزيز التحالف العسكري بعد فشل محاولات التقارب الدبلوماسي مع بيونغ يانغ بقيادة الحكومة السابقة.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية في بيان «لقد أعدت هذه المناورات لإظهار العزم القوي للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة للرد على التحركات الكورية الشمالية».

وتستمر المناورات أربعة أيام وتشارك فيها أكثر من 20 سفينة بينها حاملة الطائرات الأميركية العاملة بالدفع النووي «رونالد ريغن» فضلاً عن وسائل جوية كبيرة. وتشمل التدريبات محاكاة لقتال بحري والتصدي لغواصات في إطار مناورات تكتيكية وعمليات بحرية أخرى على ما أوضحت البحرية.

وتجري واشطن وسيول تدريبات عسكرية مشتركة منذ فترة طويلة. ويشدد الحليفان على الطابع الدفاعي المحض لهذه المناورات، إلا أن كوريا الشمالية تعتبرها تحضيرات لغزو أراضيها في المستقبل.

 *****************************

لن يفلتوا من العقاب ولو الى حين.. في السلفادور أعضاء فرق الموت أمام القضاء

رشيد غويلب

 شهد ت السلفادور مؤخرا مثول ثلاثة من أعضاء «فرق الموت»، لأول مرة في تاريخ البلاد امام القضاء. وقال مكتب المدعي العام في السلفادور «هذه المرة الأولى في تاريخ البلاد التي تتم فيها مقاضاة تشكيلات من هذا النوع لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في الثمانينات». والمتهمون هم خوسيه إينيس بينافيديس مارتينيز، ولويس ألونسو بينافيديس بوليو، وخوسيه دي لا كروز أوريلانا إغليسياس، وجميعهم ضباط سابقون في الجيش السلفادوري. تم القبض عليهم في آب 2021. ولا يزال المتهم الرابع، أنخيل أنيبال ألفارادو بينيتيز طليقا. التهم الموجهة لهم تشمل «القتل والاعتقال الكيفي، وتأسيس تشكيلات غير شرعية وممارسة جرائم حرب».

خلفيات الحدث

قبل قرابة عشر سنوات، تم الكشف عما يسمى بـ «الكتاب الأصفر»، وهو قائمة سوداء أعدها الجيش. واعتبر الكشف دليلاً على وجود فرق الموت وتوظيفها المنهجي لإبادة واضطهاد المعارضين السياسيين. واحتويت القائمة على قرابة الفي اسم لناشطي المعارضة.

في كانون الأول 1981، قتل جنود من كتيبة أتلاتكاتل التابعة للجيش السلفادوري 986 مدنياً، من بينهم 558 طفلاً، في كانتونات إلموزوت في احدى مقاطعات البلاد الشمالية. كانت المذبحة أعنف هجوم شنته السلطة على السكان المدنيين خلال الحرب الأهلية. وتجري حاليًا محاكمة أكثر من عشرة من القادة العسكريين المتقاعدين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

تم تشكيل الكتيبة في عام 1980 في مدرسة الأكاديمية العسكرية الأمريكية وتم تدريبها في أحد معسكرات الجيش الأمريكي على عمليات مكافحة التمرد. تم حلها في عام 1992 كجزء من اتفاقية السلام.

الحكومة تعرقل التحقيق في جرائم الحرب

دعت العديد من منظمات حقوق الإنسان في السلفادور المدعي العام للتحقيق مع الرئيس نجيب بوكيله، لإخفائه الوثائق وتستره على المسؤولين عن مذبحة الموزوت. وسبق لوزارة الدفاع ان رفضت السماح للقضاء الاطلاع على الأرشيف العسكري. وانتقدت منظمات وطنية ودولية، تجاهل الوزارة لقرارات القضاء وحرمانه من الوصول الوثائق للحصول على ادلة تدين الجناة.

أمر القاضي خورخي جوزمان، المسؤول عن المحاكمة، في آب بفتح الأرشيف العسكري للحصول على معلومات حول المذبحة. وأبلغ وزارة الدفاع أنه تم ترتيب التفتيش يوم 21 أيلول، لكن الجيش منعه وفريقه من دخول المبنى في ذلك اليوم. وقيل إن وزير الدفاع فرانسيس ميرينو مونروي طالب بعدم السماح بالتفتيش، قائلاً إن فتح الأرشيف سيعرض الأمن القومي للخطر.

وادانت لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان عرقلة «التفتيش بموجب قرار من المحكمة» وحثت الحكومة على «ضمان الوصول المنهجي إلى الملفات ذات الصلة بالتحقيق القضائي». وأشار مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في أمريكا الوسطى إلى أن البحث في الارشيف «يمكن أن يساعد في توضيح الحقيقة.»

لاحقا تم تسليم جزء من الملفات إلى المدعي العام والقاضي، لكن الغالبية تم إتلافها في السنوات الأربعين الماضية. لقد قدم بوكيله خمسة صناديق صغيرة عليها ملصقات من السنوات القليلة الماضية، قيل إنها تحتوي على وثائق تتعلق بالمذبحة.

ورفض محامي الضحايا موراليس تصريحات رئيس الجمهورية ووصفها بأنها كاذبة: لا يمكن فحص المستندات الأحدث لأن جميع المحفوظات «مرتبة حسب السنة والموضوع والرقم التسلسلي»، وهناك أيضًا أدوات رقابة وفهرس كافيين. ووصف منع حكومة بوكيله الوصول إلى الملفات بأنه «موقف سياسي واضح لحماية مجرمي الحرب».

ومعروف ان الصراع المسلح استمر في السلفادور خلال سنوات (1980 – 1991). وكلف 70 ألف ضحية و8 آلاف مغيب، ولا تزال ملفات الجرائم المرتكبة خلال هذه السنوات بعيدة عن الضوء.

مليشيا فرق الموت

فرق الموت هي جماعات عسكرية غير رسمية او مليشيات أو جماعا إرهابية تلاحق وتقتل المعارضين السياسيين، والمختلفين فكريا وثقافيا نيابة عن سلطة استبدادية وبموافقتها أو بالتواطؤ معها أو تجعلهم «يختفون» بالقوة.

وفرق الموت في الغالب هياكل غير شرعية. يتم التغاضي عن نشاطها ودعمها أو حتى السيطرة عليها من قبل الحكومة المعنية، او مراكز قوى داخل النظام السياسي. في البلدان ذات الحكومة المدنية الضعيفة. ويمكن أن يأتي هذا الدعم أيضًا من أولئك الموجودين في السلطة، وعادة ما يكون الجيش أو النخبة الأوليغارشية مثل ملاك الأراضي الكبار. وغالبًا ما تكون الحدود الفاصلة بينها وبين القوات المسلحة النظامية والأجهزة الأمنية غير واضحة، والتداخل بين «المؤسستين» ليس نادرًا. ظهرت فرق الموت في السبعينات والثمانينات في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، حيث تم استخدامها على نطاق واسع لقمع الحركات اليسارية الثورية والحركات التحررية عموما. وقامت هذه الفرق في السلفادور والعديد من بلدان أمريكا اللاتينية بقتل الضحايا واختطافهم وتغيبيهم، وتدمير قرى بأكملها.

أصبح وجود فرق الموت معروفًا في السلفادور، على نطاق واسع، بعد قتلها رئيس الأساقفة أوسكار روميرو وثلاث راهبات. أثارت الجريمة اشتباكات واحتجاجات كبيرة في الولايات المتحدة، حيث كانت فرق الموت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنظام السلفادور المدعوم منها.

وتعود فكرة اعتماد فرق الموت إلى مستشارين عسكريين من الولايات المتحدة الامريكية، وقد شارك عدد منهم في تنفيذ بعض العلميات الاجرامية ميدانيا.

*************************************

الصفحة السابعة

حيدر القبطان شهيد ساحة التظاهر في بابل

استشهد الرفيق حيدر عبدالكاظم العيفاري (حيدر القبطان) يوم الجمعة 25 تشرين الأول 2019 وهو منغمر في إخلاء اخوته المتظاهرين المختنقين بالغازات المسيلة للدموع في تظاهرات الحلة.

تميّز الرفيق الشهيد بالجرأة والاقدام، وبالحرص الشديد على سلمية التظاهر. وقبل يوم من استشهاده نشر في الفيس بوك “بوست” ضّمنه وصايا للمتظاهرين جاءت على النحو التالي:

التظاهرات تبدأ غداً في تمام الثانية ظهرا وتمتد من جسر الهنود التقاءً بمتظاهري الطيارة و٦٠ وحتى المجلس.

متفقون، سلمية ونرفض التعدي على اي متظاهر.

رفع العلم العراقي والشعارات الوطنية ذات المصلحة العامة.

كل دوائر الدولة والمحال التجارية والشركات والمصارف هي في مرمى حماية المتظاهرين وسنتصدى لمن يحاول التعدي عليها بقوة.

حماية النساء المشاركات في ثورة يوم غد من واجب الشباب المتظاهرين.

فسح الطريق للحالات الحرجة والمرضى وحالات الولادة الطارئة وتسهيل وصولها الى المشفى.

التعاون مع المسعفين الموجودين في الساحة والانصياع لتعليماتهم الطبية في حال وجود اصابات.

عدم المساس بأي مكون او طائفة او رمز ديني من شأنه تمزيق لحمة المتظاهرين.

عدم استلام اي بيان او توجيهات من جهة غير معروفة.

عدم التصادم مع افراد الشرطة والقوات الامنية.

شعاراتنا واهدافنا ومطالبنا واضحة ورفعت الى الجهات الحكومية في ثورة ١ اكتوبر.

المتظاهرون اخوة وسند لبعضهم البعض ولا نسمح لأي شخص تشتيت وحدة الصف العراقي.

الثورة قائمة حتى تحقيق مطالب الشعب

عدم التنكيل بأي شخص لا يخرج للتظاهر، فلربما هو متظاهر في مكان اخر او في واجب رسمي.

نطلب من كوادرنا الطبية بذل اقصى جهدهم في هذا اليوم التاريخي الذي سيسجل مواقفهم البطولية وهم يؤدون عملهم بتفان واخلاص.

إن مت من اجلك يا وطني ارجوك ان تعتني بذريتي.

************

متاهات في ساحة التحرير

ناصر الثعالبي

1

اقترب من زحام الدخان

انحنى ليلتقط بقعة دم تتنفس

أغرقه الغاز بطوفان محبة

2

في الأشياء المتناثرة في ساحة التحرير

ينبعث صوت الوجود

فيهرب الطابور الخامس

فزعا من هذا الإصرار

3

ينحني المسعف متواضعاً

ليرتب الأجساد المتناثرة  في العيون

لكنه سار ضاحكا ...

إنهم لا ينهزمون!

4

في الزوايا المظلمة

يختبئ  القناص بقناعه

وحين تستيقظ الحجارة

يصرخ

إنهم ليسوا سلميين

5

القدور المتحدية

مسحت أسنان الجوع

فوجدتها سوداء

فبكت بخاراً

6

حين فشل الطابور الخامس

سخرت  منه مهمته

شكا للسفلة الذين وعدوه بالعون

فصاحوا أغلقوا الهواء

إنهم يتنفسون

7

الأعلام تجوب الساحة فرحاً

لقد أطلق سراح رفيفها

فتشتتت غيوم الغاز

8

لا تقف .. قال رفيقي

وتحرك حاملني باتجاه الموت

9

اليد التي أطلقت الغاز

هربت مسرعة إلى الماء

بأصابع محترقة

فرفض مصافحتها

*************

«صوت الطلبة».. حين انتصرت الورقة السمراء لانتفاضة تشرين

بغداد ـ طريق الشعب

ساهمت انتفاضة تشرين بإنعاش مجالات عديدة تخص حياة العراقيين. انما أثبتت الطاقات الشبابية علو كعبها في كافة المجالات، ومن هذا المنطلق نسلط الضوء على جريدة “صوت الطلبة”، التي أصدرها طلبة جامعة الكوفة بشكل اسبوعي خلال انتفاضة تشرين، لتكون المعبر الحقيقي عن إرادتهم ورؤيتهم للأوضاع في البلاد.

انتشار واسع

ولاقت الجريدة انتشارا واسعا حيث وزعت اعدادها المطبوعة في اغلب ساحات الاعتصام حينذاك، وسط ترحيب كبير من قبل المنتفضين والطلبة الذين اعتبروها نقلة نوعية في وعي الطالب العراقي، الذي راهنت القوى المتنفذة على عزله عن هموم مجتمعه لمعرفتهم بأهمية دور الطلبة في دفع عجلة التغيير.

الانطلاق والانتشار

ويقول سكرتير تحريرها الزميل حسين ناصرية: ان “الجريدة انطلقت من جامعة الكوفة صوب ساحة الاعتصام في النجف، قبل ان تأخذ طريقها للانتشار في بقية الجامعات وساحات التظاهر في مختلف مدن البلاد”، مبينا ان “الانطلاقة كانت في عدد الكتروني، ساهم فيه عدد من الطلبة والتدريسيين وبرعاية من مدرسة النضال الطلابي/ اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الذي اخذ على عاتقه عملية طباعتها وتوزيعها في مختلف مدن البلاد من اجل توزيعها بشكل مجاني”.

ويضيف، ان “المساهمات في الجريدة لم تقتصر على طلبة وأساتذة جامعة الكوفة، بل امتد ليشمل عموم المحافظات والجامعات”، مشيرا الى ان “الجريدة أصدرت 17 عددا ووزعت بشكل واسع، ما دفع بعض المتنفذين الى محاولة ثني الطلبة عن إصدارها حيث تلقينا تهديدات عديدة، بسبب ما مثلته جريدتنا من صوت صادح ومدافع عن الوطن والطلبة بشكل خاص”. ووجه السكرتير “الشكر الى العاملين على اصدار الجريدة من الزملاء أعضاء اتحاد الطلبة العام في النجف”، منوها بان “الجريدة ركزت على نقل اخبار الانتفاضة وكشف محاولات الأحزاب المتنفذة على حرف مسارها من خلال نقل الاحداث بشكل مهني، مركزة على فضح القمع الذي واجهته الانتفاضة والاغتيالات لنشطاء الحركة الاحتجاجية”.

نشر الوعي الطلابي

بدورها، تشير المساهمة في اصدار الجريدة زهراء الغزي الى ان “الجريدة كان لها دور بارز في نشر الوعي الطلابي وتشجيع الطلبة على الكتابة والتعبير عن آرائهم بشكل حر من دون تأثير من احد”، منوهة الى ان “محاولات التخويف والتهديد التي تلقاها الطلبة المساهمون في الجريدة لم تثنِهم عن نشر ارائهم بل كانت دافعا للطلبة في توسيع نشاطهم ليشمل اغلب مدن العراق”. وتضيف ان “القلم الحر كان له دور مؤثر في الانتفاضة من خلال بث الوعي ورد ادعاءات المغرضين والمشككين بالموقف الوطني للعراقيين والطلبة على وجه التحديد”، متفاخرة بـ”مساهمتها بإصدار الجريدة التي كانت صوتا ينطلق لعنان السماء” على حد وصفها.

الأدوات السلمية

من جانبها، تقول الطالبة انفال علي ان “الحركة الاحتجاجية في العراق استخدمت الأدوات السلمية في مواجهة سلاح السلطة الغاشم الذي كان يوجه لصدور المنتفضين”، مبينة انها ساهمت في الكتابة في اكثر من عدد حيث اتاحت لها الجريدة التعبير عن ارائها بشكل كبير. وتؤكد علي ان “الانتفاضة ساهمت في اتاحة الفرصة لكثير من المواهب بالبروز والاعلان عن نفسها وتطوير مهاراتها”، مشددة على “ضرورة الاستفادة من التجربة وإصدار صحف ورقية او نشرات الكترونية تكون منصة للتعبير عن مشاكل وهموم الطلبة دون الرضوخ الى الضغوط”.

**********

من مواقف الحزب في دعم الانتفاضة

  • في 13 تشرين الأول 2019 دان المكتب السياسي القيود التي تحول دون ممارسة الحق الدستوري في التظاهر وحرية التعبير. وجاء في التصريح:

تتحمل الحكومة المسؤولية السياسية عن أعمال القتل العمد والقمع الدموي التي تعرض لها المتظاهرون، وعن الانتهاكات السافرة للحقوق والحريات ولمبادئ حقوق الإنسان، التي ينص عليها الدستور ويكفلها القانون. من الواجب إحالة المسؤولين عن إصدار أوامر إطلاق النار على المتظاهرين السلميين واستخدام القوة وتنفيذ الاعتقالات ومهاجمة بعض الفضائيات، الى القضاء فوراً والكشف عاجلا عن نتائج التحقيقات وإعلانها.

  • في 17 تشرين الأول 2019 شجب المكتب السياسي ممارسات اعتقال الناشطين والمدونين، وطالب بوضع حد فوري لها ومحاسبة المسؤولين عنها ومقاضاتهم، وبإبطال قوائم الملاحقة ووقف عمليات الاختطاف واطلاق سراح المعتقلين. وقال في تصريح اصدره: “نشدد على ضمان حرية التعبير وحق وسائل الاعلام في الوصول الى المعلومات وإيصالها الى المواطن، وندعو الحكومة الى الإعلان عما يطمئن الإعلاميين والصحفيين والمدونين، ويصون حقهم في ممارسة حياتهم المهنية والإبداعية والثقافية ، ويؤمن لهم الحماية. كما نطالب بتعويض الفضائيات التي تضررت مكاتبها، بما يساعدها على معاودة نشاطها الاعتيادي وبثها، وضمان انسيابيته”.

**********

من تاريخ الانتفاضة

هتف متظاهرو ساحة التحرير يوم الثلاثاء 4 شباط 2020: “لا حزبية ولا بعثية، ثورة تشرين طلابية، طبت ثورتنا السلمية طلابية، عمود ثورة تشرين، طلابية، مليونية تسد العين، طلابية، من عدنه بيان التغيير، طلبية، والفاسد خل بينه يعيل، طلابية، غضبن على روس الخضراء، طلابية، معتصمين بكل إباء، طلابية”.

كما ردد المتظاهرون من الطلبة مع انطلاقات انتفاضة تشرين في ساحة التحرير اهزوجة تفضح استغلال الطبقة السياسية للدين واستخدامه كغطاء لنهب الفقراء وثروات الشعب قالوا فيه:

لا تلبس ثوب الدين وتبوگ الفقره

هذا الشعب فك العين واستنفذ صبره

هسة عرفنه الچذابين، واللي يبوگ باسم الدين

على الظالم دار المظلوم، شيوگف الثوره

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الصفحة 61 من كتاب “احداث انتفاضة تشرين العراقية” للكاتب حسين كريم العامل

************

انتفاضة تشرين درسٌ قاسٍ لأنظمة الاستبداد

بشار قفطان

في الاول من تشرين الاول عام ٢٠١٩هبت جموع من ابناء شعبنا لتعلن رفضها لنظام المحاصصة البغيض وسوء الإدارة وتفشي الفساد المالي والاداري والهدر للمال العام مقابل التردي الملفت للخدمات الانسانية والاجتماعية  بكل مسمياتها بدءا من الماء والكهرباء والصحة وغيرها، اضف الى ذلك ازدياد جيش العاطلين عن العمل والخريجين الذين يبحثون عن فرص عمل وزيادة نسبة البطالة يضاف لذلك زيادة نسبة الارامل  بسبب العمليات الإرهابية والتفجيرات، كل ذلك من العوامل التي ساهمت في النهوض الجماهيري يوم الاول من تشرين التي تحولت الى انتفاضة شعب، بسبب الرفد الجماهيري الواسع والإصرار على تحقيق مطالب الجماهير  التي اختصرتها بشعار نريد وطن..

ان انتفاضة تشرين الأول قد اذهلت شعوب العالم على كثافتها الجماهيرية واستعدادها في تقديم الضحايا.. ان انتفاضة الشعب في الاول من تشرين لن تقتصر على شريحة واحدة من ابناء الشعب العراقي فكان للمرأة العراقية دورها الواضح في تصدر حركة الجماهير المطلبية وكذلك الطلبة والشباب والعمال بسائر مهنهم وحركتهم النقابية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات المعلمين والمحامين والفنانين والمهندسين والأطباء.

لقد راهن الحكام على افشال تلك الانتفاضة باستخدام وسائلها المختلفة في انهائها واخماد جذوتها في استخدام كل ما متوفر لديها من السلاح الحي والقنابل الدخانية وخطف الناشطين واعتقالهم، ولكن كلما زاد البطش توسعت دائرة المنتفضين وصارت ساحات الاحتجاج مزارا من حيث التنظيم والاهتمام بها من قبل الناشطين كل حسب اختصاصه من الرسامين والفنانين والنحاتين والممثلين ومنصات الخطابة وغيرها.. الاصرار على تبني مطالب الانتفاضة أنهى حكومة عادل عبد المهدي والاقرار بإجراء انتخابات مبكرة لقد قدمت انتفاضة تشرين على ما يقارب من الثمانمائة شهيد وشهيدة وحوالي خمسة وعشرين ألف جريح من كلا الجنسين وعدد آخر من المغيبين والمخطوفين.

وصار جليا بوحدة الجماهير وصلابة ارادتها يتحقق النصر ومن تشرين نتعلم الدرس.

في هذه الأيام تمر الذكرى الثالثة على انتفاضة تشرين المجيدة وابناء الشعب يستعدون على إحياء ذكراها بما تستحقه وفاء لذكرى الشهداء الاماجد والجرحى والمغيبين.

***********

الصفحة التاسعة

الكرخ يتطلع الى لقب كأس السوبر

بغداد ـ وكالات

أكد مدرِّب كرة الكرخ أحمد عبد الجبار، أن فريقه يطمح بتحقيق نتيجة ايجابية في مباراته المرتقبة أمام الشرطة على ملعب المدينة في كأس السوبر بالرغم من صعوبة المهمة أمام بطل الدوري فريق الشرطة.

وقال عبد الجبار في تصريح صحفي أمس الاثنين إن” فريق الشرطة يعد الأفضل في الدوري العراقي؛ كونه بطل المسابقة ويمتلك عدداً كبيراً من اللاعبين الموهوبين جلهم لاعبو المنتخب الوطني، وهو فريق منظم ويتمتع باستقرار فني وإداري وهذا ما يجعل المباراة صعبة ولكن طموح اللاعبين هو تحقيق نتيجة ايجابية وتأكيد احقيتهم في الحصول على لقب بطولة الكأس”. وأضاف عبد الجبار، أن” هنالك حالة من التخبط في القرارات الإدارية من قبل اتحاد الكرة بتحديد مكان إقامة مباراة السوبر ووافقنا على خوضها في ملعب الميناء وكان من المفترض أن نسافر الى محافظة البصرة، وجرى الاتفاق مع أحد الأندية البصرية لإجراء مباراة تجريبية ولكن تمّ نقل المباراة الى ملعب المدينة “.

وتابع عبد الجبار، أن” الكناري يمتلك طاقات شبابية متميزة قادرة على تقديم مباراة تليق باسم الكرخ الذي دائماً ما يؤدي كرة قدم جميلة ويصنع المواهب التي ترفد منتخباتنا الوطنية وفرقنا الجماهيرية”.

********************

ريال مدريد بطلا لكأس السوبر الإسباني بكرة السلة

مدريد ـ وكالات

أحرز ريال مدريد لقب كأس السوبر الإسباني لكرة السلة، للموسم الحالي، عقب الفوز على نظيره برشلونة منافسه التقليدي.

وفاز ريال مدريد على حساب برشلونة، في المباراة النهائية التي جمعت بينهما ضمن منافسات نهائي كأس السوبر الإسباني لكرة السلة، بنتيجة 89-83.

ويعتبر هذا اللقب، هو الخامس على التوالي، الذي يحققه ريال مدريد في نفس البطولة، على برشلونة، الذي فشل في كسر عقدة الميرنغي للعام الرابع على التوالي.

وخسر برشلونة لقب كأس السوبر الإسباني لكرة السلة أربع نسخ متتالية، على يد ريال مدريد، ليتجمد رصيده من الألقاب في البطولة عند 5 ألقاب فقط، أخرها منذ 7 سنوات، على حساب أونيكاخا.

وحقق ريال مدريد لقبه الثامن في بطولة كأس السوبر الإسباني لكرة السلة، في المباراة التي لجأت للأشواط الإضافية، حيث انتهى الوقت الأساسي بالتعادل 71-71.

وفي الأشواط الإضافية، حقق ريال مدريد اللقب، بعدما أنهاها بنتيجة 18-12، لتكون النتيجة النهائية للمباراة 89-83.

**********************

الدعم الحکومي للأندية.. هل هو واجب قانوني؟

دیار برواري

قبل الدخول إلى صلب عنوان الموضوع من حیث کون الحکومة ملزمة أم لا بدعم الأندية الریاضیة و هل ذلك الدعم یدعم استقلالية الأندية و یطورها؟

فعلی ضوء قرارات مجلس الوزراء في یوم ١٣/٩/٢٠٢٢ والذي تضمن في الفقرة ثانیا منه واستنادا إلى توصية من المجلس الوزاري للتنمية البشرية (16 لسنة 2021) بالموافقة على إضافة خمس مئة مليون دينار حداً أقصى من الشركات النفطية الرابحة لكل نادي من الأندية الرياضية النفطية، من أجل مشاركتها في البطولات الخارجية ویصرف من باب الخدمات الاجتماعية في ضمن مبلغ الربح الصافي القابل للتوزيع. وکذلك زيادة التخصيص المالي لنادي الزوراء الرياضي ونادي الميناء الرياضي بمقدار ملیار دينار لعام 2022 من حساب الخدمات الاجتماعية للشركة العامة لموانئ العراق.

جاء هذا القرار لیذکرنا بمجموعة من القرارات المشابه التي اتخذها مجلس الوزراء سابقا ومنها علی سبیل المثال:

  1. قراره في ١٥/٨/٢٠٢٢ بتمويل مبلغ ثلاثة مليارات دينار إلى الاتحاد العراقي لكرة القدم، للتعاقد مع ملاك تدريبي لقيادة المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم.
  2. قراره في ٢٣/ ١١/ ٢٠٢١، بالموافقة على تفعيل الوزارات والمؤسسات الحكومية الداعمة للأندية الرياضية قرارَيْ مجلس الوزراء (289 لسنة 2017، و25 لسنة 2021)، وتقديم الدعم المطلوب لها، ودفع الديون المترتبة عليها وعلى دعم أندية المحافظات بمبلغ 3 مليار دينار من موازنات محافظاتها.
  3. قراره في ٢٤ /١١/ ٢٠١٩، على زيادة التخصيصات المالية لأندية الزوراء والميناء بمبلغ مليار دينار عراقي لكل منهما لعامي 2019 – 2020 من تخصيصات الشركة الرابحة التابعة لها على ان لا تتحمل ميزانية الدولة أي تكاليف.
  4. قراره في ١١/٩/ ٢٠١٧ بأن تقوم الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ذات الصلة باستحداث تشكيل اداري بمستوى شعبة لمتابعة أمور النادي المرتبط بها، وأن تتولى وزارة الشباب والرياضة دعم الأندية الرياضية التي لا ترتبط بالوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة مع مراعاة استقلالية الأندية في ممارستها لمهامها، وأن یتم تقليص الأندية التابعة لها.

کل هذه القرارات کان لها صدی بین الجمهور والمتابع، فهناك من آزر ومن انتقد ومن شجع ومن شك بها. من الواضع أن کل هذا یأتي من فراغ حقیقي موجود في استراتيجية الدولة في التعامل مع الریاضة بشکل عام ومع الأندية بشکل خاص. إن الدعـم الحکومي یکون بدون أثر حقیقي في الکثیر من الأحیان ویفرض امتعاضا لدی الجهات التي لا تتلقی ذلك الدعم. إن من الجدیر بمکان أن تقوم الحکومة بالترکیز علی تطبیق قانون الأندية رقم (١٨) والمعدل بقانون رقم (٣٧) لسنة ١٩٨٨ الذي حدد سبل حصول النادي علی الدعم المالي في المادة (١٨) منه والذي لم یذکر فیه إلزام الحکومة بذلك، بل إن المؤسسین والهيئة العامة مسؤولون بشکل مباشر وأساسي بإدارة وتوفیر الرعایة للنادي من خلال عدة أبواب لا یقوم أي نادي حاليا بتطبيقه بشکل صحیح. للکلام بقیة.

********************

معاقبة دراج هولندي بسبب مشاجرة

أمستردام ـ وكالات

عوقب الدراج الهولندي، ماثيو فان دير بيل، بغرامة مالية قيمتها 1500 دولار أسترالي (980 دولار أمريكي) من قبل القضاء الأسترالي. وذلك بسبب دخوله في مشاجرة مع شابين في فندق إقامته، عشية انطلاق منافسات بطولة العالم لسباقات الدراجات على الطرق. وأوضحت تقارير إخبارية هولندية، أمس الاثنين، أن فان دير بيل احتجز لعدة ساعات بعد التشاجر مع شاب عمره 13 عاما، وفتاة عمرها 14 عاما، طرقا باب غرفته بالفندق بشكل متكرر. وذلك في الوقت الذي كان يحاول فيه الحصول على قسط من النوم مبكرا، قبل السباق الذي كان مرشحا للتتويج من خلاله. وجرى الإفراج عن الدراج الهولندي، في الساعات الأولى من أمس الاول الأحد، لكنه ترك السباق بعد نحو ساعة من بدايته. وذكرت التقارير أن القاضي فرض الغرامة على فان دير بيل، بسبب تصرفه الذي اختاره بديلا للاتصال بأمن الفندق. وأضافت هيئة البث الهولندية (إن.أو.إس)، أن محامي فان دير بيل سيستأنف ضد الغرامة، لكن جرى السماح للدراج الهولندي بمغادرة أستراليا.

********************

إنتر ميلان يفقد جهود بروزوفيتش في مواجهتي برشلونة

ميلان ـ وكالات

تلقى نادي إنتر ميلان الإيطالي ضربة قوية، قبل مواجهته المرتقبة التي تجمعه أمام نظيره برشلونة الإسباني ضمن منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويتلقى إنتر ميلان مع برشلونة، ضمن منافسات الجولة الثالثة والرابعة على التوالي لدوري أبطال أوروبا، في 4 و12 تشرين الاول المقبل.

وحسب ما ذكرته صحيفة كوريري ديللو سيرا الإيطالية فإن إنتر ميلان سيفقد جهود مارسيلو بروزوفيتش لاعب وسط الفريق خلال مباراتي برشلونة في دوري أبطال أوروبا.

حيث تعرض مارسيلو بروزوفيتش، للإصابة أثناء مشاركته في مباراة منتخب بلاده كرواتيا أمام نظيره النمسا ضمن منافسات دوري الأمم الأوروبية.

وتلقى بروزوفيتش الإصابة بعد 18 دقيقة فقط من انطلاق المباراة، ليغادر أرض الملعب بعدها مصابًا، بعد سقوطه على أرض الملعب عقب قيامه بتمريرة، ثم وضع يده على مكان الإصابة بفخذه الأيسر.

وتشير الفحوصات الطبية التي أجراها اللاعب إلى إصابته على مستوى أوتار الركبة، التي ستبعده عن المشاركة رفقة إنتر ميلان لمدة من 2 إلى 3 أسابيع.

مدة غياب اللاعب، تؤكد عدم لحاقه بمواجهتي برشلونة في دوري أبطال أوروبا، أما بالنسبة لمنافسات الدوري الإيطالي سيغيب عن 3 مواجهات ساسولو وساليرنيتانا وقبلهم مباراة روما التي كان لن يشارك فيها بسبب الإيقاف.

*************************

مستقبل ساوثغيت في قلب صحف إنجلترا

لندن ـ وكالات

اهتمت الصحف الإنجليزية الصادرة أمس الإثنين، بتصريحات جاريث ساوثغيت مدرب منتخب إنجلترا، بشأن مستقبله في ظل تراجع النتائج قبل انطلاق كأس العالم في قطر.

وعنونت صحيفة الغارديان “أنا لست بأحمق.. ساوثغيت يعترف بأن العقد لن ينقذه من الإقالة”.

أما صحيفة التايمز كتبت “سأغادر في حال أخفقنا في قطر.. ساوثغيت مدرب إنجلترا يقول إن العقد لن يحميه”.

وعنونت ديلي ستار “غاريث لا يزال يستهدف الكأس”.

وفي الجانب، كتبت “فشل ذريع في ويلز”، في إشارة إلى خسارة ويلز أمام بولندا وهبوطها للمستوى الثاني في دوري الأمم الأوروبية.

كما عنونت ديلي إكسبريس “احكموا علي في كأس العالم.. ساوثغيت يتأمل في مستقبله كمدرب”.

وكتبت ديلي تيلجراف “ساوثجيت: وظيفتي ليست في مأمن”.

********************

الكازار يحلم بإنهاء 2022 على عرش التنس

مدريد ـ وكالات

سيدافع الإسباني الصاعد، كارلوس الكازار، عن صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، خلال البطولات الأربع المتبقية هذا العام تحت مظلة رابطة التنس، وهي أستانا وبازل وباريس بيرسي والكأس الختامية.

وبإمكان الكازار حصد 3.140 نقطة خلال البطولات الأربع، إضافة لـ 6.740 نقطة يمتلكها بالفعل، عقب تتويجه بلقب أمريكا المفتوحة الكبرى.

ويستعد الكازار لخوض المحطات الأخيرة من الموسم، وهو يعلم أن عليه فقط الدفاع عن الـ 180 نقطة، التي حصدها من مشاركته العام الماضي في بطولة باريس بيرسي للأساتذة، ذات الـ 1000 نقطة، وكذلك فقدانه لـ 180 نقطة فقط، كان قد ربحها من مشاركته في بطولة فيينا ذات الـ 500 نقطة، والتي لن يخوضها هذا العام.

وصرح اللاعب صاحب الـ 19 عاما، الجمعة الماضي: “أؤمن بإمكانية إنهاء العام كمصنف أول”.

وفي عام 2021، نجح الكازار في بلوغ نصف نهائي فيينا، وربع نهائي باريس بيرسي المقامة في فرنسا.

بينما لم يشارك النجم الإسباني الصاعد، العام الماضي، في بطولتي أستانا وبازل، بالإضافة للبطولة الختامية، التي ضمن التأهل إليها قبل نحو ثلاثة أسابيع، والتي يشارك فيها للمرة الأولى، بعدما لعب العام الماضي في البطولة الختامية للجيل الواعد.

ويتفوق كارلوس بواقع 890 نقطة على وصيفه النرويجي كاسبر رود، وبـ 930 نقطة على مواطنه الإسباني المخضرم رافائيل نادال، وبـ 1.675 نقطة على الروسي دانييل ميدفيديف.

ويبدو أن رود ونادال فقط هما القادران على إقصائه من الصدارة، رغم معاناة الإسباني على المستوى البدني مؤخرا.

ويطمح الكازار لإنهاء 2022 في الصدارة، ليكون عام الحلم بالنسبة له، خاصةً أنه اللاعب الأكثر تحقيقًا للانتصارات خلاله، حتى الآن، بواقع 52 فوزًا في 62 مباراة.

**************************

الصفحة العاشرة

من المكتبة الفولكلورية.. الرجال والنساء في الأمثال الشعبية

ريسان الخزعلي

(1)

«أسماء النساء والرجال في مضارب الأمثال «  كتاب  الأديب الباحث/ حيدر الحيدر/ الذي حمل عنوانا ثانويا توضيحيا: بحث عن معظم أسماء النساء والرجال التي وردت في الأمثال والأفعال والحكايات والكتابات العراقية والعربية والكردية، يمثّل جهدا نوعيا في مسعى يهتم بواحد من فنون التراث الشعبي. ورغم أن العديد من الكتب والدراسات  والمصادر قد كتبت في هذا الموضوع، إلّا أن ما يُميّزهذا الكتاب هو تحديد أهداف البحث، إذ اقتصر على الأمثال الشعبية التي ترد فيها أسماء الرجال والنساء، وقد تم ترتيب الأمثال حسب الحروف الهجائية.

إن استخدام توصيف (....والكتابات العراقية والعربية والكردية) كان بالإمكان أن يكون (... والكتابات باللهجات الشعبية العراقية والعربية) كون اللهجات الكردية جزءاً من اللهجات العراقية. كما أن المقدمة التي كتبها المؤلف لم تستدرك الأمر، إذ جاء قوله تأكيدا لما قصده في العن

وان : نحن في هذه الدراسة أمام مجموعة من الأمثال البغدادية والعراقية والعربية القديمة والكردية وغيرها...). ومثل هذه الملاحظة لا تُشكّل ثلما في منهجية البحث إلا بالحدود التي أشرت إليها.

(2)

ضم الكتاب بالإضافة إلى المقدمة تمهيدا في تعريف المَثل لكتّاب عراقيين وعرب وأجانب كي يضفي بُعدا أوسع لأهمية الأمثال عند الشعوب. ومن هذه التعريفات قول الباحثين :/ حسين الجليلي/ و/ محمد العبد المصري/ و/  الكسندر كراب/. أدرجُها  تسلسلا حسب ورود أسمائهم  :

* الذي أعتقده أن المثل خلاصة حكاية قيلت أو حادثة وقعت في وقت من الأوقات، فذهبت، وبقي المثل رمزا لتلك الحكاية أو موجزا لحوادثها، وقد يكون المثل تعليميا أو وعظيا أو ارشاديا.

**  هنالك بعض الأحداث التاريخية الهامة التي تركت صداها في الوجدان الشعبي عبر القرون، ومن هنا أخذ الشعب يرددها في أمثاله.

***  يُعبّر المثل في شكله الأساس عن حقيقة مألوفة صيغت في اسلوب مختصرسهل حتى يتداوله جمهور واسع من الناس، فهو يُعبّر عن حقيقة عامة أوصدق عام.

إن المصادر التي اعتمدها الباحث  كانت متعددة ولكتّاب معروفين في هذا الحقل من التراث الشعبي، مما منح الكتاب صفة في الوثوقيّة المصدرية. كما أن سعة اطلاع الباحث كانت واضحة، مما جعلته متمكنا من الاحاطة بموضوع بحثه

(4)

اعتمد الباحث طريقة تقوم على ادراج المثل وحسب الحروف الهجائية كما أسلفنا، كما أنّه يُشير إلى مصادرالمثل مع شرح بعض مفرداته وايراد أصل الحكاية أو الواقعة التي أنتجته مع بعض المقارنات التي تُوضّح الأشكال المتنوّعة للمثل حينما يرد في أكثر من لهجة أو مصدر.

ولغرض توضيح طريقة الباحث في بحثه، ندرج المثل الآتي :

- سكينه اتنام إو عدها دبس  ؟ ! * ( 188)..

سكينه : إسم امرأة، عدها :عندها، ويضرب المثل للرعونة في التصرف بالشيء وعدم الاحتفاظ به حتى وقت الحاجة.

ورواه التكريتي * (198)... «سكينه ما اتنام وابيتها چارك تمر». ويعني إن المرأة الشرهه لا تنام ما لم تأكل جميع ما عندها من تمر ولا تكتنز منه لباقي الأيام.

*(188) و * (189) إحالة إلى المصادر.

إن كتاب (أسماء النساء والرجال في مضارب الأمثال) اضافة أخرى لرفوف مكتبة الفولكلور (التراث الشعبي) في العراق...

 ****************************

من الأدب الشعبي المصري.. سكة للنجاة

عصام سامي ناجى

عبي دمي ف الصفايح

وأسألي عمري اللي رايح

أسألي عمري اللي باقي

م اللي كان ليكى فدائي

م اللي حدد لك بدمه

ألف سكة للنجاه

شال همومك فوق كتافة

والوجع ماشي معاه

حلمه مات قدام عيون

وهو مدا إيده بنفسه

لجل ما ياخد عزاه

كل حاجه تايه فيه

حتى قلبه للأسف

دلوقتى تاه

رغم أنه من زمان

أداكي من نبضه حياه

الجميع شايفه بينزف

ولا عمر حد  في

يوم وساه

*

عبي دمي

وأسالي ثورة يناير

م اللي شال الستاير

 عن عيون الخدوعين

خلى قلب الحلم يفرح

بعد ما كان في

الأسى قاعد حزين

في التراب بدر الأماني

أستدعى نور الشمس تاني

بعد ما قرر يهاجر

قال لكل مرتزق

ولكل تاجر

الحقيقة باقية لينا

تطرد الكذب إللي

عشش في المدينة

تزرع البسمة إللي

غايبة عن نفوسنا الحزينة

**********************

ليش إجيت

سامي عبد المنعم

ماخذني المطر .. والخوف

غيمه إتجيب غيمه

وتايه .. إبوحشة غيابك

والشته گرب يجي ...

وآنه إبغربتي والسهر

وإنت ماخذ نومي كله

وتارسني بچي

وطيوف كل ليله ...

اوگفلك عله الشباچ واتنطر

او وي روحي اسويلك مواعيد

وعرس ودفوف

إمحضرلك حچي ودموع

اشكثر بيه بچي ...

إبگد بچي الشموع

ردتك الثلج الشته ..

موگد دفو إيطفي البرد

راح اطش سنيني كلها

بلچي بيها اللي ينفعك

بلكت إتغيرلي طبعك

ضاگ بيه الوكت كلش

وتعبت إشبابيچ روحي ..

إمن المناطر

آنه كل يوم من اصليلك فرض

تكثر ذنوبي

آنه بآخر شوط ...

واتنطرك غيمه

حته لو مرت عليه إبلا مطر

گمت اشوف الدنيا بيك ..

إشلون افرغص روحي منك

گلي .. وين إتريد بيه

اليادرب واليا نويه .

وآنه تعبني الوكت بآخر ايامي

عايش إبطرگ الاماني ونص گلب

إمغيمه روحي ..

سنين ماضاگت مطر .. يطرد الوحشة

چنت احسبك غيمه .. يغسلني مطرها

شفتك امغيم صحو ...

وابدفو شمسك غفيت

انت ليش .. إبآخر ايامي إجيت ..؟

ليش إجيت ...؟

وآنه صبيرة عطش بآخر عمر

****************

جمرة

علاء الماجد

الى شاعرة ....

(مشتاكلك يا منيتي.. روحي الك مشتاكه

يلن عمري برد كانون وانته البيه مشراكه)

يانخلة البرحي الفيهه كل الدار..

ياطيبة البصرة وياهوه العشار

انتي وحدج سماوات ..

وروحي نجمة مدوهنه مضيعه المدار

شلون افل منج حسبتي

شلون اصير بقافلة حبج

امام وحملدار

منين اجيسج واطفي ناري

وانتي جمرة بوسط نار

من غرامج يبست اوراق العمر

وصوفرت مثل العشب بالكيظ

من تعله الشمس وكت النهار

راوست عمري بمحبتج

تالي خلصت العمركله انتظار

لاني سالم على عمري

ولاحظيت بحبج

بتالي المسار

*********************

شبگة أصابع

ولاء الزبيدي _سورية

راح اشبك اصابيع الحلم وافرشلك الليل

اعلى طولك واعلى گد الشوگ

ويفوح العطر ونضوگ

چم گطرة ندى إمحمل الريحان

يوَحي الماي من اول ضوا بعيني

قرّيني ال حچي الذبلان

وغطيني ابتراسيمك

كلما دگ حنيني الباب

ياشمس ابغروبك تروي  النيران

وج ابـآبنا اللّهاب

كل ورقه انطفت بالفي

ياخذني بديك الروج

كلما حي يجابل حي

واركض للصور لو ذاكرتها تموت

واحط ابجيدها اگلاده ابخرز فضة

نجمات السهر بوسات

الگمر فضه ولگت رگبه

***********************

ليش صافن..؟!

سفاج ابو وليد

ليش صافّن...!؟

،تمطرّ بروحي الف غيمّة حزّن...،

ردتّك اتفرّح كلب مسكيّن واتكّحل الجفّن..،

،زمّن خليتّك أبالي كذلّه شكرّه..

اكعدّ ابفيهّا أغني واستريح بزودها وما امتحّن..!

وانّه ناطرتّك ابدمعّي ومستحاي...

 ،امناطر الريح التدكّ باب السجن

صرّت عنيّ ابعيد واحسبلّك احساب..!

اعيوني عالبيبان تشبخّ عالسراب..

،عاشرّت كل التجاعّيد البوجهّك..،

،فزّت ابعيني ملامح صورتك وكت الشباب.

دارت عيونيّ اعله بابك اسطوانه وانته صافن.!

حاولّت ارفعّ جنحّ رأسي ابسماك ..وانته صا فنّ..!

هاجرت كلّ الطيور الحلوّه يمّ بابك الّفضيّ وانته صافّن !

بللهّ متكلي اشيخلصًها حياتي..!؟

،لو بقيت ابدورة اعيونك اضيع ابليل ساكنً..،

هاي دنيهّ نكبرّ ابهمها ويجرحنّه الحنين ..،

ومّن جديد انعاشر الحسرات باليوم الحزين..،

جابني الشوك ابقطار ا وزلكّت جروخّه امن افراك الحنينً..،

ليش حايرّتملي صفناتك ابوّجهّي..،!؟

لاغريب انته ولا اني غريب..،لكن الدنيّه انهجّم بيته اليحبهاّ..،

،اتخلفّ ابكلب اليّحب جرّح الحبيب..!

***********************

الصفحة الحادية عشر

القصة القصيرة جداً.. لماذا؟

لأن العصر يتطلب السرعة والايجاز في الكلام، واعتماد المفردة الموحية والدالة، ولأن الاقتصاد في استخدام اللغة، بات سمة هذا الزمان، فضلا عن كونه يدلل على بلاغة وانتباه وتقديم الفكرة بأقل الكلمات ومن دون ترهل وثرثرة فائضة لا ضرورة لها؛ توجه المبدع الى كتابة القصة القصيرة جداً، والنص الشعري القصير جداً كذلك.

من هنا كان هذا الفن الإبداعي؛ هو المعبر الجاد والرصين الذي بات يشكل ظاهرة في حياتنا الأدبية، لذلك نكرس هذه الصفحة لهذا الفن النابه والبليغ.

المحرر الثقافي

 ************************

خمس قصص قصيرة جداً

فلاح سرهيد

الحلم

قضيا ليلتهما سمراً والكؤوس تتراقص دهاقاً ثملا وانتشيا حتى نزف السُكرُ من مبسميهما.

مكثا لساعات كأنها دقائق، ولما غبش الليل وأطل الصبح نالهما وهن وأعياء وخارت قواهما، حينها نهضت مترنحة تحمل شنطتها متدلية تلامس ألأرض وودعته وانصرفت.

القى بجسده المنهك فوق سريره

وماهي سوى دقائق حتى طُرِقَ الباب من جديد

وجدها متسمرةً في بابه ثانيةً

- مابكِ وما الذي أعادك ؟

- نسيت شيئاً ثميناً، نسيت روحي..  قالتها وهي تضحك ملء شدقيها وامارات اللؤم بانت في عينيها.

- شدها من ذراعها وقطرّها الى جوف حجرته

أطفأ الأنوار و..

وساد الصمت بينهما.

الأرواح على اشكالها تقع

عشرون عاما منذ أن رحلت واتخذت السماء موطنا لها بين الشمس والقمر

في كل مساء تطوف في روحي صورتها مؤطرة بالوجود والحنين

زمان مضى يا ترى كيف تمضي يومها معلقة بين الشمس والقمر

وعندما يجن الليل تخرج من مخبئها موشحة بالياسمين ومعطرة بأريج القرنفل .

تسمو روحها قاصدةً روحي فاترك باب بيتي وغرفتي وباب قلبي مشرعين لتدخل على رؤوس

أصابعها لا يشعر بوجودها سوى روحي

البيت بيتها والقلب قلبها وفراشي ملعبها .

هللت روحي وصفق قلبي للزائر مالك البيت والقلب والروح

ساعات نقضيها نرتشف الحب وشاهدي سريري ووسادتي ومصباحي الثمل

من فرط الصبابه والجنون . يا أيتها الروح المفعمة بالحب تعالي وانثري فوق روحي الزنبق والنرجس والحناء،  فمن بعدك لم يعرف الفرح طريقا لقلبي ولم يمسه المطر.

أمي

أويت الى فراشي محموماً.. وجع من المطارق هوت فوق رأسي

القيت بجسدي المنهك حد النخاع . دب الخدرُ في مفاصلي ولم أعد أسمع

تلاشت قدرتي على الحركة ومات صوتي هو ألآخر، لكن نظري ظل سليماً

أرى جيداً ثلاثة دخلوا مهجعي يحملون كتاباً، دفتراً، سجلاً لم أر مثيلا له من قبل

فتحوا وبدأوا يتناقشون بعضهم بعضا وان اختلفوا على أمرٍ ما

الثلاثة أحتلوا واستملكوا وصادروا غرفتي وأمي تراقب!

ترى من الذي أتى بأمي الى غرفتي وكيف علمت بمحنتي؟

أمي تلوب... تلوب أمي تشرع غرفتي رواحاً ومجيئاً

إمرٌ يقلق أمي، تتوسلهم و تسترحمهم و تستعطفهم طالبةً منهم الرحمة

ولما لم يتفق الثلاثة، عززوا برابع يبدو انه الكبير، قوله قول فصل.

قرأ الكبير الكتاب بتاُنٍ وروية ثم قال قولاً جعل أمي تقفز فرحاً وتهلل لقولهِ

أنصرف الأربعة وظلت أمي تشيعهم حد الباب

ولما تيقنت من خروجهم عرجت علي وتطلعت في وجهي مبتسمه. نزعت (شيلتها) ومسحت جبهتي وهي ما زالت تتصبب عرقاً. وقتها شرع الدم ينبض في عروقي ثانيةً وبدأ جسدي يستجيب وصوتي المكبوت أطلقته بصرخة هزت أركان حجرتي... امــــــــــــي.

المغني

المغني ذو السحنه السمراء وقف تحت شرفة الأميرة وراح يغني

صوت رخيم عذب ورقيق

ومن اجله ومن اجل كل هذا احتشد الناس تجمعوا والتفوا حوله. ينصتون. يصفقون.

ويتأوهون مع كل نغمة حب. مع كل لحن أمل.

أطلت الأميرة الفاتنة الحسناء من شرفتها تصحبها طفلتها.

الاميرة فارعة الطول كشجرة اللوز ترفل في فستان من الورد تركت جدائلها تتدلى فوق جيد من المرمر

وبعض خصلات شعرها تسللت لروض نهديها، فانتشين وسكرن ثم ثملنَ ورحنَ يرقصن مع كل نسمة

رفع المغني ذو السحنة السمراء آلة العود ملوحاً ومحيياُ الاميرة

فردت بأن افردت ذراعيها وشبكت أصابعها راسمة صورة قلب.. وفي تلك اللحظة ارتسمت صورة زوجته وأبنته أمام ناظريه

قال محدثا نفسه.. كم هي جميلة زوجتي وكم هي رائعة ابنتي.

أستدار وحث الخطى مسرعأ الى بيته، وقبل ان يصل بخطوات انهمر المطر.

الجزدان

دعاه جار له ليشاركه خطوبة ولده فوافق على الفور وفي الزمان والمكان المحددين ذهب معهم.

دخلوا داراً مرتباً ومنظماً ومهيأ لهكذا مناسبة، يتقدمهم شيخ.. لم تستوعبهم الصالة فتفرق بعضهم وفضلوا الجلوس في الهول.

جلس قبالة معرض للتحفيات منظم بشكل متناسق يدل على ذوق رفيع.

وكم هاله مشاهدة جزدان معلق في رقبة دمية مصنوعة من الصوف الملون. تفحصه بنظراته جيدا. هَمّ واقفا؟ واقترب منه أمام دهشة الحضور ثم ما لبث أن عاد الى مكانه.

يعرف هذا الجزدان جيداً، مصنوع من خرز النمنم وقد سبق ان عدَ خرزاته الملونة مكتوباً على اسم بالعربية،  يقابله ذات الاسم بالإنجليزية.. هاله ما رأى، استسلم لحلم وسرح لعام الف وتسعمائة واثنان وسبعون حين كان معلما في سجن بابل المركزي، وبالتحديد في القلعة القديمة، يعطي دروساً للسجناء وتوثقت صلته بهم. يشتري لهم من خارج السجن الشاي والسكر وبعض الحاجيات لأنها تباع لهم في السجن بأضعاف سعرها.

وذات مرة أراد أحد السجناء أن يصنع له جزداناً من خرز النمنم، وسأله عن اسم خطيبته. كتب اسمها على ورقة وأعطاه إياها.

بعد أيام.. كان الجزدان حاضراً. تقبل الهدية وشكر صاحبها، وفي نفس اليوم كان الجزدان في يدها. ومرت الأيام، وافترقا كل واحد ذهب في طريقه ولم يرها منذ ذلك الحين..

ربت صديقه على كتفه ليخبره أن الخطبة تمت، والجميع غادر المكان. نهض متثاقلاً وعينه لم تفارق الجزدان، بينما بقي الجزدان معلقاً يحدق في علبة الحلوى التي لم يذقها ابداً.

*********************

قصة قصيرة جدا

في برلين

قصة: ماري بويل أوريللي

ترجمة جودت جالي

كان القطار الذي يتحرك ببطء خارجا من برلين مليئا بالنساء والأطفال، وبالكاد يوجد بينهم رجل قوي البنية. في إحدى المقصورات جلس جندي أشيب الشعر الى جوار امرأة عجوز بدت ضعيفة ومريضة. استطاع الركاب أن يسمعوها تحسب بصوت يعلو على قعقعات العربة: “واحد، إثنان، ثلاثة” وقد بان عليها واضحا أنها مستغرقة في أفكارها الخاصة. أحيانا كانت تعيد الكلمات على فترات قصيرة، فتضحك فتاتان ضحكا مكبوتا وهما تتبادلان من دون تحفظ ملاحظات مبتذلة لا تليق بسلوك المرأة. قطب الرجل العجوز مؤنبا فخيم الصمت.

كررت المرأة : “واحد، إثنان، ثلاثة”، وهي غائبة عن الوعي بلا شك، ومرة أخرى تقهقه الفتاتان ببلادة. انحنى الرجل الأشيب المجند الى الأمام وقال بحزن: “أيتها السيدتان الشابتان.. ربما ستتوقفان عن الضحك عندما أخبركما بأن هذه السيدة المسكينة هي زوجتي، وقد فقدنا للتو ثلاثة أبناء في المعركة، وقبل أن أغادر أنا أيضا الى الجبهة علي أن آخذ أمهم الى مستشفى للأمراض العقلية”.

عندها خيم على العربة سكون مرعب.

*******************

ابراهيم احمد و القص القصير جدا

علوان السلمان

...مع ترجمة فتحي العشري 1971 لانفعالات ناتالي ساروت..كان التجريب القصصي قد اتخذ مساره المغاير للمنحى المألوف والسعي الى ابتكار آليات واعتماد اشتغالات فنية واسلوبية متجاوزة..بتأثير عوامل داخلية في مقدمتها حركة الترجمة نتيجة الاحتكاك بالعالم الخارجي.. وعوامل خارجية يأتي في مقدمتها حركة الحد الادنى التي نادت بـ (كتابة مختصرة لحياة مختصرة) ..فكانت القصة القصيرة جدا المسايرة للعصر الذي وسم بعصر السرعة..التي بدأها نوئيل رسام 1930 بقصتين (موت فقير) و(اليتيم).. بعده برزت القصة القصيرة جدا بعدد محدود ضمن مجاميع قصصية كما فعل احمد خلف  في مجموعته (نزهة في شوارع مهجورة)..اذ ضمنها خمس قصص قصيرة جدا..ونشرت بثينة الناصري في مجموعتها(حدوة حصان)1974 قصة اسمتها(قصة قصيرة جدا) ونشر القاص خالد حبيب الراوي خمس قصص قصيرة جدا ضمن مجموعته (القطار الليلي)1975..ثم كانت مجاميع القص القصير جدا ضمنا واستقلالا.. فكان نتاج عبدالرحمن مجيد وابراهيم احمد  وحنون مجيد وحسب الله يحيى ومحمد سمارة وهيثم بهنام بردى وزيد الشهيد وصلاح زنكنه......وابراهيم احمد المقالي في(مسودة الحياة) والروائي في (طفل الـ cnn)..والريادة في القص القصير جدا باصداره مجموعته القصصية التي حملت عنوان(عشرون قصة قصيرة جدا)..تبعها (زهور في يد المومياء) فـ (صفارات الانذار في مدينة قابيش) و(بعد مجيء الطير) فضلا عن (التيه في آيس) التي شكل عالمها السردي خليطاً غير متجانس من الحكايا  الميثولوجية والاساطير والخرافات..

ـ ابراهيم احمد..الذي تشكلت عوالمه الابداعية اولا من كتابة قصيدة النثر التي سببت له مــلاحــقات امـنية اضــطرته على الاختــفاء بــعد ان نــشر نصه (المصورون يتجولون في الليل)..الــذي اقام الدنيا واقعدها..وعلى اثر ذلك يهجر الشعر ويوظف طاقته الشعرية ويصبها في قالب القص القصــير جدا والمــقالة الادبية المــشاكسة والتحقيق الصحفي المثير للجدل..حتى ان تحقيقه(الدراويش يبحثون في دمهم عن الحقيقة) أوشك ان يؤدي به الى الهلاك من قبل اصحاب العقول المقفلة على ذاتهاالجامدة..فعاش بين رعبين منتجا..اولهما رعب السلطة الامنية ..وثانيهما رعب المتطرفين الساخطين على الفكر التنويري..

ـ ابراهيم احمد في قصصه يشيع المناخات الشعرية كي لا يقمع الحلم الشعري القابع في ذاته الاخرى..لذا فهو يختار الالفاظ الموحية..البعيدة عن الضبابية والغموض..مع تكثيف واختزال جملي وقدرة على التقاط الذروة الدرامية وخلاصة اللحظة المستفزة للذاكرة..مع ابتعاد عن الاستطراد الوصفي واعتماد الجملة الفعلية التي تسهم في تسريع النص..فضلا عن توظيفه للرمز والضربة الاسلوبية الادهاشية المفاجئة..

ـ ابراهيم احمد..في نصوصه القصصية يعتمد التكثيف ليقترب من الشعرية في ومضها وتوهجها المشحون بالخيال والموسيقى المنبعثة من بين ثنايا عباراته..لكنه يختلف عنه في الحدث وعنصر الفعل مع اضاءة سريعة للحظة المكانية المكتفية ذاتيا والمستغنية عن التفاصيل التي تفسدها وهدفها..

ـ ابراهيم احمد..طريقة الكتابة عنده ترتبط بالموضوع وتهتم بالفكرة دون الاهتمام بالشخوص والسرد..وهذا يعني ان الشخصية تتصرف وفقا لفكرة المنتج (القاص) لا تبعا لتكوينها الخاص.. وبالنتيجة فقدانها للحرية امام التوجيه الذي يوجهها..

هنا نستذكر ارسكن كالدويل الامريكي كانموذج يقتدى بنصوصه الخمسة والخمسين  نصا المترجمة.. منها: ( بلغت حرارة الشمس درجة جعلت طائرا يهبط ليتفيأ في ظلي)..

*********************

الإمساك  بالنص

جاسم عاصي

ما نعنيه بالإمساك بالنص ونحن نقرأ نصوص القاص(حمودي الكناني/مُديةُ الحكايا)،  هو قدرة الاستقرار على الشروط الموجبة في كتابة جنس القصة القصيرة جداً والتمتع بحرية الكتابة وفضاءها. وفيما نقرأ نبتعد قدر الإمكان عن الشروط والموجبات في صناعة النص،  منطلقين من أن المبدع في الكتابة يختار النمط المناسب لما يكتب ويعمل بمثابرة لتأسيس توجهه الخاص، أي هويته الإبداعية عن طريق تحقيق هوية نصه التي ترتبط بالذاتي المثابر. إذاً هناك شروط ذاتية يقابلها موجبات موضوعية. و(الكناني) كتب في هذا الجنس،  وتميّز به من اعتبار فهمه لوظيفته في الكتابة من جهة،  ولإطلاق صوته المحتج على ما يرى ويحس من جهة أُخرى. في مجموعته؛نجده ينطلق من ثراء الكتاب ليُعلن عن موّقفه،  كوّنها جملة فيها إصرار على المواجهة. كذلك تنطوي على ربط بين الحكي وصلابة فعل المدية، بر تسطير محتوى النصوص على انفراد. فمفردة(الحكايا) توصيف لمدية الكلام وحدته الكاشفة عن الموقف المبدئي الذي يؤسس لموقف فكري ذاتي يشمل كل محركات الواقع وينطلق من تأثير الجمع الاجتماعي. لذا نجد في النصوص مجموعة أغراض سردية مكثفة لا تستدعي الاستفاضة،  بقدر ما ترمي للإيجاز والتكثيف، فنصه غير نص أقرانه، ابتداء من (إبراهيم أحمد، خالد حبيب الراوي، حنون مجيد، أحمد خلف، هيثم بهنام بردى، حسب الله يحبى، حمدي مخلف الحديثي، عبد الكريم السامر، نهار حسب الله) على سبيل المثال لا الحصر. فهؤلاء نخبة ابتدأت في كتابة هذا الجنس من منطلق تأسيس الخصائص الذاتية، وهم يقفون مع(محمود شُقير،  محمد عيتاني) مثلاً في هذا التأسيس، وطرح رؤيته القارّة لكتابة الجنس.

في نصوص القاص تباينت الإيقاعات (الأثر)الذي يتركه كل نص، سواء ضمن بنائه الفني أو الموضوعي، وتأثيره على المتلقي.فهو إيقاع سردي له حمولاته لبث روح الاحتجاج،  لا على وفق موّقف أيديولوجي،  وإنما على وفق منظور أخلاقي. ولعل جميع النصوص تبث دروساً ذات فائدة في إثارة الانتباه وحشد المواقف من باب أخلاقي.كما هي صورة ترحيل العقل في قصة (اللا توافق) ومحاولة حصره في نفق الرؤى المقابلة والمختلفة.وفي نص(زوّرق) نُحال إلى المفارقة في العيش. فالمقبرة هنا ليست إشارة إلى عدم مطلق، بقدر ما هي إشارة إلى واقع حياتي.فمجاز التسمية هنا يعمل على كشف التفاوت في العيش تحت نير نظام التعسف والجوّر ويكون الصراع بين الجمال والقبح صيرورة النص في (جاذبية) فبين رشاقة وجمال الفراشة، وعفن الثمرة بون شاسع.لكن خشونة العفن انقضّت على جمال الوجود ورشاقته. تلك هي حكمة النص التي نجدها كثيرة في النثار السردي عند الحكيم (احيقار) في نص (انعكاس) تجتمع كل مناقضات الوجود، سواء في صوت الغربان أو في مواقف  الانتهازيين. حيث خلق الكاتب من نصه تلوين مكثف كشف عن تناقض الواقع ببنيته السلبية.وعلى نفس الوتيرة من الضرب النقدي كان في قصة(كراسي).أما نص (صالة عرض)، فقد كشف الصورة الحياتية، لاسيّما الاخصاء بكل تشكيلاته فبين هذا التناقض وبين النماء وخصب الحياة بوّن شاسع.

في (حيّطة) تضعنا الاشارتين الرمزيتين(المنجل والمطرقة) وسط خراب الوجود الذي مثّله الكاتب بالفراغ.ففي الوجود فراغ هائل من الصعود بالواقع نحو تخوم الحياة السعيدة. ولعل القائل بهاذين الرمزين ليؤكد على عدم وجود من يمكّنه ومن يستطيع ملء الفراغ الحاصل. هذه الثيمة جمع الكاتب كل قدرته الفنية لقول بلاغي محكم.في قصة(مشهد)إذ تضافرت وحدات النص كي تقدم مشهداً تراجيدياً، ليس على صعيد ما اعتدنا الفهم للتراجيديا، وإنما في كثافة الحزن الذي انتاب المعلم، وهو يحسب نظرات من يحصون عمره. ورمز النظارات في بلاغة أسلوبية.في (نقر) تجسيد لخطل الحياة. وما مفردة (طيط) سوى صوت السخرية من الواقع الذي تحوّل إلى سفاهة مركزة وقبيحة.في (تعويض) صورتين للمفارقة بين الغياب والحضور. وفي رأي الكاتب الذي هو رأينا أيضاً، حمولة تزوير الحقيقة.فبين سارق حق الآخرين في التعويض، وبين سارق الأكفان، منطق اللصوصية الواضح.أما البلاغة في (ماء مقطّر) فكامنة في الظواهر المرّة التي انعكس تأثيرها بصورة الخراب ولما كانت صورة اغتصاب الرقيم الطيني ضمن حساب التجاوز والسرقة،  فقد اتكأ عليه النص عبر بيع ماء الوجه، الذي هو فحوى قراءة الاثارية لما شاهدت.فسرقتنا لمفردات الأثار سواء في المتاحف أو المواقع أتت وفق مخطط منظم وعشوائي،  لكن مركز الاغتصاب انصّب على الربحية بالتزام التخريب لثروة البلد. والكاتب لم يدخل إلى تفاصيل ما نراه بإيجاز، بل شفّر قوله السردي. في (مكان) تتجلى فيه حكمة تأسيس حراك العقل في عبارة (ليس المهم أن تعرف الجميع، بل المهم أن تجعل الجميع يعرفونك).هذه الحكمة تندرج في حقل بناء الذات معرفياً،  وعدم الاهتمام بالعثرات التي يضعها الآخرون في الطريق.

لقد كان اهتمام القاص بالبنى الفنية لكتابة النص أهم المعالم في الكتاب القصصي. ومنها الإيجاز والتكثيف والمفارقة والتركيز، واستعمال أقصر الجمل القادرة على عكس الحقائق عبر تشفيرها المتمكن من التعبير بسهولة وجزالة.إن الاهتمام ببناء النص الذي ينتمي إلى جنس القصة القصيرة جداً، يعني الاحتكام إلى الشرط الذاتي الذي تطرقنا إليه في مستهل مداخلتنا هذه. أي يضع الكاتب نُصب عينه وهو يمارس الكتابة، أن يؤسس لنظراته وتوجهاته في الكتابة.و(الكناني) كما نرى التزم بهذا الشرط المتغيّر من كاتب إلى آخر، سواء في هذه المجموعة  أو التي سبقتها (آخر المطاف....وأولي).ذلك كنه كاتب نص سردي مكثف، معني بتقديم ما يواكب معرفته المتنامية بين حقلين زمنيين.إذ يقرر ككاتب تقديم ما يتجاوز الخطوات التي أسس  عليها رؤاه وحرفته.نرى أننا بقراءة المجموعة هذه وضعنا مدركنا في القراءة ضمن حقل التجاوز الذي عقدته المقارنة والفحص.وهذه ميّزة يتحلى فيها من يحترم الكتابة ويقدسها كمنهج حياة ووجود.

***********************

الصفحة الثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الرفيق راهي مهاجر (ابوربيع) 400 دولار

- العزيز سمير فريد زيبر 500 دولار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*************

الأزمة العراقية، الثقافة .. السياسة

متابعة: مزهر بن مدلول

بالتنسيق والتعاون بينها، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين وتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، ندوة بعنوان (الأزمة العراقية، الثقافة.. السياسة) دعت للحديث فيها كلا من الاستاذ رضا الظاهر والاستاذ عبد المنعم الأعسم، وذلك بتاريخ الأحد 25 / 9 / 2022 في العاصمة كوبنهاكن. هذا وحضر الندوة عدد غير قليل من نخبة عراقية تتابع وتهتم بما يجري في بلادنا من تدهور في جميع ميادين الحياة.

 أدار الندوة الاستاذ عبد المطلب عبد الواحد الذي رحب بالضيفين وشكرهما على تلبيتهما الدعوة، كما قدّم للحضور نبذة تعريفية عن حياتهما السياسية والثقافية ومنجزهما في المجالات البحثية وكتابة المقالات وتأليف الكتب.

بعد ذلك تحدث الاستاذ رضا الظاهر الذي بدأ بتقديم الشكر الى منظمي هذا اللقاء، منوها الى أنه سيتناول الجانب الثقافي من الأزمة وبطريقة مكثفة بعيدا عن التفاصيل المتشعبة. ثم حدد أبرز العناوين التي يمكن الحديث عنها في هذا المجال، منها: تعريف المثقف بمعناه الواسع وليس المحصور بالأدب والفن، وأسهب الظاهر في شرح هذا المعنى متطرقا الى عدة مفاهيم ظهرت بهذا الخصوص مثل مفهوم: المثقف العضوي، المثقف الرسولي، والأنتليجنسيا..... الى غير ذلك من المفاهيم التي حدد مصادرها ومعانيها وأسماء المفكرين الذين بحثوا فيها مثل غرامشي وأميل زولا وادوارد سعيد.

ثم تحدث الظاهر عن المثقف العراقي ودوره في المجتمع منذ عشرينات القرن الماضي، وعن علاقته بالسلطة والجسور التي تربط بينهما حينا وتتقطّع في أغلب الأحيان. كما تحدث عن العلاقة بين الثقافة والديمقراطية مشددا على أنّ الثقافة تعيش وتنمو وتتقدم في ظروف الانفتاح والديمقراطية. أمّا في ما يتعلق بدور المثقف العراقي فأعتبره الظاهر على عكس الذين قلّلوا من شأنه بأنه كان في قلب الحراك المجتمعي وفي قلب انتفاضة تشرين.

وختم الاستاذ رضا الظاهر حديثه بتأكيده على وجود أزمة ثقافية في العراق تتجلى في تغييب المثقف وتهميشه وعدم تقديم الدعم لانتعاش الثقافة، بالاضافة الى الاستبداد والقمع والحروب الكثيرة التي ساهمت في شيوع الخراب الروحي والتجهيل وتهديم البنى التحتية للثقافة.

ثم تحدث الاستاذ عبد المنعم الاعسم عن الجانب السياسي من الأزمة العراقية، التي عزاها الى نظام المحاصصة المتبع منذ عام 2003، فمرحلة الانتقال لم تتحقق، حيث تداخلت فيها الكثير من الخيارات والصراعات والارادات التي أنتجت ما يسمى بالعملية السياسية وهي وصفة امريكية بأنّ هذا البلد لا تحكمه فئة ولا حزب ولا شخص بل تحكمه الشراكة التي تحولت الى محاصصة أدت الى تدهور البلاد وخرابها.

وأكد الاعسم الى انّ هذا النظام السياسي وصل الى نهاية وظيفته، ولا يمكن له الاستمرار بهذا الشكل، فهو موجود بسبب عوامل أخرى عديدة ((من ضمنها الارادتين الامريكية والايرانية)) وليس بسبب الانتخابات، التي أظهرت في الدورتين الاخيرتين عزلته الاجتماعية. كما انّ تشرين بينت بأنّ هناك عاملا جديدا سيلعب الدور الرئيسي في تحديد مستقبل العراق الا وهو الشارع العراقي.

هذا وفي الختام جرى حوار عميق ومثمر بين الجمهور والاستاذين الظاهر والاعسم طُرحت فيه الكثير من الأسئلة والآراء والأفكار التي أغنت الندوة.

...................................

في "ملتقى روّاد المتنبي" .. عن الاعتدال الوطني في السياسة العراقية

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ضيّف "ملتقى روّاد المتنبي" الثقافي الجمعة الماضية، الكاتب د. محمد الساعدي الذي استعرض كتابه الموسوم "الاعتدال الوطني في السياسة العراقية - عباس مهدي اول سفير للعراق في الاتحاد السوفييتي انموذجا".

حضر الجلسة التي التأمت على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي، أكاديميون ومثقفون وإعلاميون وناشطون، فيما أدارتها عضو الملتقى عفيفة سليمان.

استعرض الضيف في بداية الجلسة سيرة الشخصية الوطنية المعتدلة عباس مهدي (مواليد عام 1898)، ونسبه وتعليمه ودوره السياسي والدبلوماسي في العهدين الملكي والجمهوري، مشيرا إلى أن مهدي كان عضوا في مجلس الأعيان ابان العهد الملكي، ثم أصبح وزيرا للاقتصاد والمواصلات، واستطاع حينها تخليص السكك الحديدية العراقية من الهيمنة البريطانية، وساهم في تنفيذ مشروع بناء ميناء البصرة وانشاء جسر في الموصل، فضلا عن مشروع بناء سدة الكوت عام 1939.

وتطرق د. الساعدي إلى ما ورد في كتابه حول الدور الدبلوماسي لعباس مهدي، وتحركه لتوسيع العلاقات مع الاتحاد السوفييتي، وموافقته على أن يكون سفيرا عراقيا لديه، بعد رفض غالبية الشخصيات السياسية هذا المنصب، خوفا من اتهامها بالانتماء للشيوعية.

وذكر بعض مواقف مهدي، ومنها معارضته تصدير المحاصيل الزراعية العراقية إلى أوربا، في وقت كان فيه العراقيون يعانون المجاعة والفقر، ومعارضته دخول العراق في حلف بغداد، ومطالبته بإصدار قانون يضمن حقوق العمال، وآخر للإصلاح الزراعي، مضيفا أن مهدي ساهم في افتتاح أول مدرسة مختلطة في العراق عام 1935، كما اقترح افتتاح مدارس لمحو الأمية، وطالب الحكومة باحترام الدستور وإرجاع الشخصيات الوطنية المبعدة بسبب مواقف وطنية وسياسية، وبإعادة النظر في قضية اعتقال المتظاهرين ضد الحكومة.  

وأشار الضيف إلى أنه بعد ثورة تموز 1958، لم يتعرض عباس مهدي إلى أي مطاردة أو مساءلة أو محاكمة، نظرا لمواقفه الوطنية. بل  وشغل في حكومة الثورة مناصب عدة، آخرها معاون مدير شركة اسمنت الفرات حتى وفاته عام 1961.

ولفت إلى أن مهدي حينما توفي شيّعته أوساط سياسية وشعبية، ودفن في الصحن العلوي في النجف.

وبعد مداخلات ساهم فيها عديد من الحاضرين، قدم عضو الملتقى محمد السلامي شهاد تقدير إلى د. محمد الساعدي.   

.....................

في محلية الثورة.. الوعي الصحي رافد للحياة

بغداد – رسل جبار

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أول أمس الأحد، ندوة صحية حول داء السكري، حملت عنوان "الوعي الصحي رافد من روافد الحياة".

حضر الندوة التي احتضنتها قاعة "منتدى الشاعر أبو سرحان" الثقافي في مقر المحلية، جمهور من المهتمين في الشأن الصحي، فيما أدارها سكرتير المحلية الرفيق وجيه.

وخلال الندوة قدم التدريسي في الجامعة المستنصرية، د. عامر عبد الله، نبذة تعريفية عن داء السكري وأنواعه وطرق الوقاية منه، مقدما نصائح حول الغذاء المناسب لحاملي المرض.

وقال أن الإصابة بالسكري تنطوي على أسباب وعوامل عدة، منها الوراثة والسمنة المفرطة والالتهابات الفيروسية، مشددا على أهمية تدارك الأمر عند ظهور بعض أعراض المرض، كالشعور غير الاعتيادي بالعطش والجوع ونقص الوزن وكثرة الإدرار واضطراب النظر.

وساهم في الندوة أيضا الباحث د. رحيم صبار، الذي تحدث عن العلاقة بين الوعي الصحي لدى المجتمع ومدى إصابته بالأمراض، مبينا أنه كلما زاد هذا الوعي قلت نسب الإصابة بالأمراض.

وأشار إلى أهمية تكثيف الندوات الصحية في سبيل توعية الناس بمخاطر الأمراض وسبل تجنبها.

هذا وطرح العديد من الحاضرين أسئلة طبية على المتحدثين، فأجابا عنها بإسهاب، وقاما أيضا بإجراء فحص السكر السريع لقسم منهم. 

.............................

ترميم مبنى اتحاد الأدباء العراقيين

بغداد – طريق الشعب

بعد شهور من المتابعة، كشف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، عن موافقة رابطة المصارف الخاصة والبنك المركزي العراقي، على دعم ترميم أجزاء مهمة من مبناه في بغداد، وذلك ضمن مبادرات الرابطة والبنك الثقافية والمجتمعية.

وقال الاتحاد في بيان نشره على صفحته في فيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الترميم سيشمل "تأهيل قاعة لتكون متحفا للأدباء، تجهز بالفرش والإكساء المناسبين، مع عارضات زجاجية توضع فيها نواة توثيقية لكل أديب في اتحاده، تتنامى مع الأيام، فضلا عن إمكانية إجراء الندوات الثقافية في هذه القاعة".

وأضاف قائلا أن الترميم سيتضمن أيضا بناء سياج خارجي للاتحاد، أنيق ومتقن، وتغليف واجهة المبنى وفق الطراز الفني التراثي،  وتوحيدها لتحقق هوية بصرية مميزة، وتجهيز قاعة زها حديد بالتبريد، وتسقيف سطح القاعة ليكون مناسبا للجلسات الصيفية.

وأشار الاتحاد إلى أن التصاميم ستنجز بإشراف معماريين اختصاصيين، والعمل سينفذ من قبل شركة عالمية تعتمدها مبادرة رابطة المصارف والبنك المركزي.

............................

نصب يخلّد الايزيديات من ضحايا داعش

بغداد – وكالات

أعلنت وزارة الثقافة، أخيرا، عن مبادرة لتصميم نصب يخلد النساء الايزيديات من ضحايا تنظيم داعش الإرهابي.

وقال وكيل الوزارة قاسم طاهر السوداني، في بيان صحفي، أن "الوزارة تسعى إلى إطلاق مبادرة لتصميم نصب يخلد ضحايا إرهاب داعش من النساء الإيزيديات ومن المكونات الأخرى"، موضحا أن "المبادرة تنفذ بالتعاون مع أمانة بغداد والجهات المعنية الأخرى، وذلك تنفيذاً لما جاء في قانون الناجيات الإيزيديات رقم 8 لسنة 2021 المادة 8/ ثانياً".

وأضاف قائلا أن "القانون أوكل إلى وزارة الثقافة وأمانة بغداد والجهات المعنية، مهمة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتخليد الضحايا من الإيزيديين وأبناء المكونات الأخرى، بنصب وتماثيل ومعارض فنية".

ودعت الوزارة – حسب البيان، الفنانين التشكيليين والموهوبين الشباب، إلى طرح أفكار وتصاميم من أجل تقديمها للمبادرة، التي من المقرر أن يُعلن عنها لاحقاً.

********************************

ليس مجرّد كلام..  الديمقراطية التي نتبجّح بها .. لا اكثر!

عبد السادة البصري

الديمقراطية، أو حكم الشعب ، كم ابتليتْ بنا نحن البشر ؟!

وكم علّقنا عليها أخطاءنا وفسادنا وجرائمنا بحجج واهية جداً ؟!

وكم تحدّثنا عنها وعن العمل بمضمونها، منذ أن ظهرت للعيان ككلمة تعبر عن حكم الشعب لنفسه. لكن أحاديثنا كانت كأنها لذرّ الرماد في العيون!

قبل أيام احتفل العالم باليوم العالمي للديمقراطية الذي أقرّته الأمم المتحدة عام 2007 ، لكن التساؤل الذي يطرحه الجميع: هل هناك ديمقراطية حقاً ؟ والجواب: كلّا .. وكلّا كلمة قاطعة  طبعا.

لم ولن تكون هناك ديمقراطية في العالم ، إلاّ نادراً في هذا البلد أو ذاك، وبشكل بسيط جداً.

الكلّ يتحدّث بها لكن بلا تفعيل حقيقي لها، قشور ومظاهر خدّاعة وشعارات معسولة وأحاديث سمجة، لا ترقى ابدا إلى مستوى الفعل الحقيقي!

في بلدان العالم أجمع وفي بلدنا بالذات صرنا نعلكها كاللُبان، لكننا لا نعمل بمضمونها أبدا !

أين الديمقراطية الحقيقية، فيما القوانين التي تخدم الشعب بشكل خاص معطّلة ؟!

أين هي والشكوك بنزاهة كل انتخابات قائمة ؟! بل أينها والحقد والكراهية والعنصرية والطائفية والمحاصصة في كل مكان ومفصل من مفاصل البلاد ؟!

أين الديمقراطية ولا تسامح أبداً ، بل إثارة للفتن ونبش الرماد وبث روح العداء والتفرقة بين الناس ؟!

أينها ولا حريّة للرأي الآخر والصريح ؟! أينها والانفلات في كل شيء وتحديداً في السلاح ، حتى صار الواحد منّا يخشى ان يقول كلمة أو نظرة أو حتى يسدي نصيحة لجاره، لتصحيح خطأ ما ؟!

أينها ونحن لا نستطيع إبعاد الأذى حتى عن أنفسنا ؟! أينها والمحاصصة لعبت ولا تزال تلعب في البلاد يمينا وشمالا؟!

كل هذه التساؤلات وغيرها الكثير تتبادر إلى ذهني وأذهان الآخرين، حينما يُقال أن هناك يوماً عالمياً للديمقراطية !!

الديمقراطية الحقيقية يا سادة يا كرام أن يعيش المرء في بلدٍ خالٍ من الخوف والقلق والجوع والمرض والفساد وووو.. وغيرها !!

الديمقراطية أن يكون المسؤول ابنا للشعب حقّاً، يتوجّع لوجعه ويفرح لفرحه ، لا أن يكون ابن حزبه وفئته وطائفته ومصالحه الخاصة جداً !!

الديمقراطية أن لا تكون شعاراتنا أيام التثقيف الانتخابي: سنبني، سنعمّر، سنعمل، سنعطي، سنرسم، سنكتب، وغير ذلك من السوفات والسينات مما ننساه حال عبورنا عتبة باب البرلمان، ورمينا كل ما قلناه وراء ظهورنا، بانتظار دورة جديدة نعيد فيها الكرّة ونَعِدَ الناس كثيراً، لكن بلا أدنى وفاء بالوعد!

إذا كنّا على هذه الشاكلة في كل دورة انتخابية فعن أيّ ديمقراطية نتحدّث يا ترى ؟

وستكتمل سنة على الانتخابات الاخيرة وما من نتيجة، لا غير استمرار المحاصصة وتواصل الفساد، وتفاقم الصراع على المناصب والامتيازات والنفوذ، وبقاء كل شيءٍ فاشلا معطّلا !