اخر الاخبار

الصفحة الأولى

ممثلو قوى التغيير في ملتقى «طريق الشعب» الحواري الشهري: لا بديل عن التغيير الشامل.. وتوحيد الجهود ضرورة ملحة

بغداد ـ طريق الشعب

ضيّف الملتقى الحواري الشهري لـ “طريق الشعب”، امس الأول الثلاثاء، عددا من قياديي وممثلي قوى التغيير، في تداول لموضوع البديل السياسي لمنظومة المحاصصة والفساد.

وحضر اللقاء منسق التيار الديمقراطي زهير ضياء الدين، وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي صاحب، والمتحدث باسم حركة نازل آخذ حقي خالد وليد، وعضو البيت الوطني عمرالرفاعي ، وعضو البيت العراقي عمر التميمي، وعضو حزب الوعد العراقي محمد لطيف، الى جانب أعضاء هيئة تحرير الجريدة الرفاق مفيد الجزائري، حسين النجار، وعلي شغاتي.

وفي افتتاح الجلسة، شكر الرفيق الجزائري الحضور على تلبيتهم الدعوة للمشاركة في الملتقى الحواري، مؤكدا ان الأنظار تتجه نحو قوى التغيير، التي لن تفلح في انجاز المهمة الكبرى التي تتصدى لها من دون ان توحد عملها وجهودها.

ورحب الرفيق حسين النجار من جانبه بالحضور، وطرح محاور المناقشة داعيا اياهم الى الحوار وطرح الآراء في شأنها.

التغيير الجذري

وقال زهير ضياء الدين ان الحل الذي يريده العراقيون هو التغيير الجذري لانهاء معاناتهم في ظل تسلط قوى المحاصصة والفساد، واشار الى ان  الحوار بين القوى الماسكة بالسلطة ليس سوى مضيعة للوقت، وان غايته هي حرف الانظار عن السخط والحراك الشعبيين. وعليه يتوجب تكثيف السعي نحو تحقيق التغيير الجذري.

وقال ان قوى التغيير تقع على عاتقها مسؤولية تاريخية في توحيد جهودها، وعدم اعطاء المتنفذين فرصة للنيل من القوى الخيّرة، منوها الى ان تمازج الخبرة الوطنية بالروح الشبابية كفيل بانقاذ الوطن.

واكد ضياء الدين الانفتاح على كل القوى الوطنية، واشار الى ان منظومة المحاصصة يمتلك المال والسلطة والسلاح، وان علينا مواجهته عن طريق الضغط الجماهيري.

البديل الحقيقي

من جانبه أشار الرفيق علي صاحب الى ان على قوى التغيير ان تثبت انها البديل الحقيقي، الذي يسعى الشعب اليه من اجل الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، وشدد على ضرورة خلق البديل الذي يؤمن قيام بدولة المواطنة والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.

واكد الرفيق علي صاحب ان لا بديل عن ازاحة قوى الخراب والفساد من اجل انقاذ البلد، فالقضية الاساسية امامنا هي التغيير الشامل وصولا الى نظام مواطنة حقيقي.

وبيّن ان المحاصصة والفساد هما سبب ويلات العراقيين، نظرا الى ان المنظومة السياسية الحاكمة بنيت على أساس المحاصصة الطائفية والقومية.

ونوّه الى ان تنظيم اية انتخابات جديدة يتطلب تغييرا كاملا في المنظومة الانتخابية، وتوفير بيئة مناسبة لاجرائها، وتطبيق قانون الأحزاب، وضبط الانفاق الانتخابي.

اقناع الناس

من جهته، بيّن الناطق باسم حركة نازل آخذ حقي خالد وليد ان النظام السياسي ما بعد عام 2003 اعتمد على الطائفية، مما خلق زعامات همها الوحيد الامساك بالسلطة والاستحواذ على المال، كمابيّن ان هناك قوى متنفذة تحاول إعادة انتاج نفسها من جديد.

وأشار وليد الى النجاح الذي حققته قوى التغيير خلال الفترة الماضية، في اقناع المواطنين برؤيتها وبالنزول الى الشارع، وما زالت تعمل للوصول الى الجمهور الصامت، مشيرا الى ان التغيير بحاجة الى أسس ومشتركات.

الانفتاح على الفضاء الوطني

اما عضو البيت الوطني عمر الرفاعي فاكد ان من الضروري الانفتاح على الفضاء الوطني الجامع، ونوّه الى ان السعي في اتجاه تسجيل التحالف رسميا في مفوضية الانتخابات هو خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأضاف ان الشارع العراقي يرفض فكرة تعزيز الانقسام الطائفي، التي يقوم عليها النظام السياسي الحالي، موضحا ان الوقوف بوجه هذه الممارسات بحاجة الى منهج متكامل ووضوح في الرؤية.

فيما اكد عضو حزب الوعد العراقي محمد لطيف ان النظام السياسي القائم بُني على اسس ومفاهيم غير سليمة، ولا تزول الا بزوال الطبقة السياسية وإعادة الهيكلة، مؤكدا ضرورة استمرار العمل على انتزاع الحقوق المشروعة للمواطنين.

وشدد عضو البيت العراقي عمر التميمي على ضرورة ضبط السلاح المنفلت الموجود داخل الدولة وخارجها، من اجل خلق أجواء إيجابية للعمل السياسي، فيما أشار عضو حركة نازل آخذ حقي علي حاتم الى ان الانسداد السياسي هو نتيجة لممارسات سياسيي السلطة، وانه لا يوجد حل غير استمرار الضغط الشعبي من اجل الوصول الى حل يلبي مطالب الشعب.

احياء ذكرى الانتفاضة

وفي شأن احياء ذكرى الانتفاضة، اكد الرفيق علي صاحب ضرورة ذلك من اجل شحذ الهمم وخلق قناعات لتوحيد الرؤى، مشيرا الى ان العمل جارٍ لتنظيم تظاهرات واسعة في بغداد والمحافظات.

وحول مؤتمر قوى التغيير المزمع عقده اواخر الشهر الحالي، أشار خالد وليد الى ان اشتراك أعضاء الأحزاب في لجان مشتركة للتحضير للمؤتمر، خلق نوعا من القناعة بضرورة توحيد الجهود. واوضح ان هذا الفعل عزز من أواصر الترابط بين قوى التحالف.

*************

راصد الطريق.. عرب وين طنبورة وين!

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية وكالة سالار عبد الستار، إنه” تم تقديم مقترح إلى السفير الألماني في بغداد مارتن بيغر لتبادل الخبرات بين البلدين، ولتوقيع مذكرة تفاهم او اتفاقية بين وزارتي العمل العراقية والألمانية، لغرض إنشاء مراكز تدريب المانية في العراق”، مشيرا الى ان “هدف هذه المراكز هو تعليم الشباب تقنيات الصناعة والتكنولوجيا والهواتف الذكية، من اجل ايجاد فرص للشباب العراقي”.

وفيما ينتظر ملايين العاطلين خططا حكومية حقيقية لمعالجة ازمة البطالة وتفاقم معدلاتها، تواصل الحكومة الحديث عن خطط لا تسمن ولا تغني من جوع، في  مسعى لايهام الناس بآمال زائفة.

ندرك جيدا ان تدريب وتأهيل الشباب العاطل عن العمل خطوة جيدة في حال توفرت فرص عمل وأماكن للتشغيل الفعلي، وليس في وضع كوضع العراق الحالي، الذي يعتمد على الاستيراد في كل شيء، ويشهد تعطيلا متعمدا للقطاعات الانتاجية.

ياسادة يامسؤولين، بدل ان تخرجوا يوميا بتصريحات مزوّقة، عليكم وضع خطط للاستفادة من الزيادات الكبرى في العائدات النفطية اليوم، في مشاريع استراتيجية تنموية حقيقية تتضمن خلق فرص العمل التي ينتظرها العاطلون!

**************

الصفحة الثانية

المحكمة الاتحادية تلغي تكليف عبد الجبار إدارة شركة النفط الوطنية

بغداد – طريق الشعب

قررت المحكمة الاتحادية العليا الغاء تكليف وزير النفط إدارة شركة النفط الوطنية.

وقالت المحكمة في بيان طالعته “طريق الشعب”، انها “حكمت بعدم صحة الفقرتين (2) و (3) من قراري مجلس الوزراء رقم (109) لسنة 2020 والقرار (211) لسنة 2021 والغائها الخاصين بإكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية وتكليف وزير النفط ( احسان عبد الجبار ) برئاستها “.

ورأت المحكمة ان “عدم ايجاد السبل الكفيلة للحفاظ على المال العام الذي يمثل في حقيقته ملكا لجميع ابناء الشعب من قبل الجهات المكلفة قانوناً بذلك يمثل خرقاً لأحكام المادة (27 / اولاً ) من الدستور وان عدم تحقيق ذلك يؤدي الى غياب العدالة الاجتماعية وغياب الانتماء الوطني تجاه الدولة”.

وعدت ان “عدم صيانة المال العام يؤدي الى عدم قيام الدولة بواجباتها الدستورية وفقاً لما هو مرسوم لها في المواد (29- 36) من الدستور”.

 ******************************

كل خميس.. الأول من تشرين.. استذكار واستمرار

جاسم الحلفي

لا ابلغ مما كتبه المفكر الفرنسي المعاصر “آلان تورين” الباحث في الحركات الاجتماعية، وهو يتناول في كتابه “انتاج المجتمع” تحديد الخصم كشرط للتنظيم، قائلا: “الحركة لا تنتظم الا إذا استطاعت تسمية خصمها”.

والمبهج ان الحركة الاحتجاجية العراقية شخصت بشكل جليّ خصمها المتمترس في وجه التغيير. وانها لا تأخذ بما يصدر عن هذا الخصم، فطغمة الحكم لم تكف عن محاربة أية حركة وقفت بوجه نزعتها التسلطية. وإلى جانب أساليب الترغيب والترهيب، التي استوحتها من التراث القمعي للنظام الدكتاتوري المقبور، وفاقت فيها ما كان يمارسه ضد مناهضيه، غير متورعة عن استخدام اية طريقة مشينة لانهاء الاحتجاجات، نراها اليوم تشيع ان الاحتجاجات التي ستنطلق في أول تشرين القادم، لن تكون الا حفلة استذكار عابرة.

وبطبيعة الحال سيتم استذكار الانتفاضة الشعبية العفوية وانطلاقتها، والتوقف عند البطولات التي اجترحها الشباب من مختلف المشارب والاتجاهات، مقدمين دروسا بليغة في التضحية ونكران الذات والاقدام والشجاعة، من اجل الكرامة التي كانت وما زالت تتطلب الاستمرار في الكفاح.

ويستمد المحتجون اليوم القوة والعزم مما اكتنزته ذاكرتهم من مآثر حركة الاحتجاج ومن خبراتها. ومؤكد ان الأهداف التي يسعون اليها وهم يحتجون مجددا، هي الأهداف ذاتها التي سرعان ما تنكرت لها طغمة الحكم، بعد ان اعترفت أطرافها بأحقيتها ايام كانت الانتفاضة في ذروتها. وقد تنكرت لها بعد ان أوحت لها ذهنيتها المعزولة عن الشعب، ان الانتفاضة لم يبق منها سوى ذكرى سنوية تمرّ وسيطويها النسيان.

لم تدرك طغمة الحكم ان العوامل التي فجرت الانتفاضة هي العوامل ذاتها التي تدفع الشباب الى تنظيم الاحتجاجات المرتقبة، وان فواعل الاحتجاجات تعمل بقدرة أكبر مما تتصور طغمة الحكم المعزولة عن الشعب ذهنيا، وفي المنطقة الخضراء مكانا.

لم تتوقف حركة الرفض لكل ما هو مشين، وفي المقدمة الفساد والقتل وانتشار السلاح خارج سيطرة الدولة، مما لم تتوقف تداعياته الشريرة. ونزيف ليلة 29 أب 2022 الدامية ما زال مستمرا، فيما اعداد الشهداء تكبر حتى اليوم. وربما لم يكن الشهيد نجاح هادي نصيري التميمي، الذي لفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى يوم  19ايلول الجاري إثر إصابته البليغة، لم يكن آخر شهيد سقط ضحية السلاح المنفلت.

لن يتوقف المحتجون عن رفع سقف أهدافهم في التغيير، ولن تنته الاحتجاجات قبل اجراء محاكمات عادلة وعلنية لمن أفسدوا ونهبوا ثروات الشعب العراقي وتلاعبوا بها وبددوها. وسيبقى السخط قائما، والغضب مستعرا، والرفض مستمرا، ما دامت الفجوة الطبقية في اتساع لا يقبله أي ضمير انساني حي، ولا يتحمله أي عقل يحمل قيم العدالة الاجتماعية والانصاف والكرامة الإنسانية.

وقطعا لن يفهم مغزى استمرار الاحتجاجات من لم يدرك بعدها الطبقي، ولم يبصر الفوارق الطبقية الصارخة، ومن لا يفهم النزوع الإنساني في الدفاع عن المحرومين.

وهناك درس يتوجب على طغمة الحكم ان تستوعبه، وهو ان الاحتجاجات قد تتوقف برهة للمراجعة والتقييم والتقاط الانفاس، في ما يسمى استراحة المحارب، وقد تغير اسلوبها وربما تصعد وتيرة كفاحها او تتراجع، لكن أحدا لن يشهد نهاية للاحتجاجات، ما دام الظلم والطغيان والحرمان هو ما يميز المرحلة، وما دامت الهوة الطبقية تواصل اتساعها المهول.

 في لحظة معينة سينهض المحرومون والمضطهدون تتصدرهم النخب الواعية، ليحققوا الفعل الثوري المرتجى بالأسلوب السلمي، منقضين على القديم المهترئ ومشيدين الجديد الواعد.

 **************************

بسبب فشل الحكومات والدورات البرلمانية.. العوز يجبر النساء على ممارسة أعمال مرهقة بأجور ضئيلة

بغداد- رقية مجيد

19 عاما مرت على تغيير النظام السابق، بينما يزداد وضع النساء سوءاً برغم الوعود الحكومية بتجاوز نتائج مرحلة الدكتاتورية التي حمّلت المرأة العراقية الكثير من الويلات.

طيلة السنوات الماضية، فشلت الحكومات المتعاقبة والدورات النيابية وكل اللجان ذات العلاقة في انتشال المرأة من واقعها المرزي، فيما دفع الفقر والعوز والفساد والمحاصصة الكثير منهن إلى العمل بمهن صعبة بعيدا عن قيمهن الانسانية، بحثا عن لقمة العيش.

وأجرت “طريق الشعب” مقابلات مع عدد من النساء اللائي يعملن في مهن صعبة جدا.

عمل شاق بأجر ضئيل

تقول سليمة أمير، التي تبلغ من العمر 60 عاماً، “زوجي توفي وترك على عاتقي تسعة أبناء لديهم الكثير من المتطلبات الأساسية. عملت كعاملة نظافة في إحدى المدارس، لكن أجوري كانت ضئيلة جدا، ولا تسد الحاجة المعيشية، ومع مرور الوقت توفي أحد أولادي الذي تزوج، وكنت أأمل أن يعينني على الحياة، لكنه ترك لي زوجة وثلاثة أبناء معاقين ومرضى يحتاجون إلى رعاية كبيرة”.

وتضيف أمير “من أجل رعاية هؤلاء، عملت بعمل إضافي لساعات طويلة من أجل توفير العلاج والطعام. هل هذا حال المرأة العراقية وهي بعمر 60 عاما وفي ظل بلد يسرق فيه المتنفذون المليارات من الدولارات دون أي تشريع ينصف النساء ويحميهم من قسوة هذه الحياة؟”.

صعوبات الحياة وقسوتها

من جانبها، تروي المواطنة شكرية شاكر (50 عاما)، قصة معاناتها وصعوبة توفيرها لقمة العيش.

وتقول شاكر: “أنا مسؤولة عن أربع بنات وولد واحد. زوجي كان يعمل سائق تكسي وتوفي ليترك الأطفال بمسؤوليتي. كنت اعمل محاضرة مجانية آملا بالحصول على عقد في وزارة التربية أو تعيين، لكني اضطررت لأن أتركه بعدما فقدت الأمل وعملت في معمل لخياطة البدلات العسكرية وبساعات عمل طويلة جدا وظروف قاسية مقابل أجور لا تليق بهذه الجهود”.

وتوضح المتحدث “بعد وفاة زوجي صرت المعيلة الوحيدة لأبنائي، وهم طلبة. لا يوجد راتب يكفي تغطية احتياجاتهم، والدولة لم تقدم أي مساعدة أو معونة وحتى راتب الرعاية الاجتماعية لم أحصل عليه رغم محاولاتي العديدة”.

أما حنين محمد (30 عاما) فتقول إنها تخرجت من كلية اللغات ولم تحصل على فرصة عمل رغم اختصاصها المتميز، لتضطر لاحقا إلى العمل بمهنة بعيدة عن دراستها وبمردود مالي ليس بمستوى الطموح.

وتتحدث محمد عن أحوالها قائلة: “لدي سبع أخوات ووالدي هو المعيل الوحيد لنا، لكنه أصبح مقعدا وغير قادر على العمل. بحثت كثيرا عن عمل ولم أحصل على أي فرصة، لذا عملت أنا وأخواتي في مشروع منزلي وهو الطبخ والخبز والبيع للجيران والمعارف وعبر مواقع التواصل الاجتماعي”، مضيفة “نستغرق الكثير من الوقت بالاعداد، ولكن المردود المالي ليس كبيرا، ولكنه يسد الحاجة نوعا ما، وأصبح هذا المصدر المالي هو المعيل لعائلة مكونة من نساء عاطلات، وأب مقعد وعاجز عن العمل”.

وتنتقد محمد “التقصير الحكومة في الالتفات إلى حال النساء وإهمال الكثير ممن يواجهن البطالة والعوز رغم امتلاك الكثير منهم الشهادات الاكاديمية”، متسائلة عن “وعود الأحزاب الحاكمة وشعاراتها بينما يجعلون بسبب الفساد الشعب يصل إلى مرحلة ما تحت الفقر دون الاهتمام بالنتائج الخطيرة التي تتولد عن هذا الأمر؟”.

11 ساعة عمل؟

من جانبها، تقول الشابة طيبة حسن (24 عاما) وهي خريجة كلية التربية، أنها لم تحصل على فرصة عمل في اختصاصها لا في المدارس الحكومية ولا حتى في الأهلية.

وتقول حسن: “عملت في مكتب صيرفة بعيدا عن مجال تخصصي الدراسي، وكنت أعمل لحوالي 11 ساعة بشكل متواصل، ومقابل راتب ضئيل جدا بالنسبة لساعات العمل وضغطه النفسي. لا توجد قوانين حقيقية لضمان حقوق العاملين وتحديد ساعات عملهم بشكل فعلي وتتعرض المرأة في هذه الميادين إلى الكثير من المشاكل”، مردفة “بحثت كثيرا عن فرص عمل أفضل، ولكن لم أحصل عليها لأن سوق العمل في القطاع الخاص دائما ما تكون برواتب قليلة وساعات عمل طويلة وحقوق ضائعة للأسف الشديد نتيجة غياب الرقابة”.

وتقول المتحدث إن “السبب بكل ذلك هو ضعف الدولة التي لا تهتم بالخريجين في جميع الاختصاصات وكذلك وزارة التخطيط التي تتحمل جزءا من المسؤولية لان المدارس قليلة والخريجين كثيرون، وهذا ضمن منهجية النظام”.

وتوجه الكثير من الناشطات انتقادات شديدة إلى الحكومة والبرلمان واللجان المعنية بالمرأة، ففي الوقت الذي تواجه فيه النساء الكثير من مصاعب الحياة والحرمان تعجز المعنية عن ايجاد الحلول لهذا الواقع المرير. ومقابل عدد العاطلات عن العمل والمطلقات والأرامل، تسعى جهات داخل مجلس النواب إلى تشريع قوانين تقلل من قيمة المرأة وتزيد من معاناتها وتكون محط جدل كبير بين فترة وأخرى.

*********************

القائد الطلابي  مهند البراك.. وداعاً

بقلوب يعتصرها الالم والحزن العميقين، تلقينا نبأ وفاة الدكتور مهند البراك سكرتير الاتحاد الأسبق، اثر مضاعفات عملية جراحية في المانيا.

غادرنا الدكتور البراك بعد مسيرة نضالية حافلة بالعطاء والتضحية، انخرط خلالها  في صفوف الاتحاد اواسط ستينات القرن الماضي، وتولى مهاماً ومسؤوليات عديدة عمل على انجازها بجد ومثابرة كبيرين، كان بينها سكرتير اتحاد الطلبة.

اقترن نشاطه الطلابي المهني بنشاطه الوطني الديمقراطي فكان مناضلاً مثابرا للنظام الدكتاتوري، كرس جهده في العمل طبيباً لجرحى الكفاح المسلح، فضرب امثالاً بطولية في انقاذ المصابين وعلاجهم في حركة الانصار.

ظل الراحل مواكباً للحركة الطلابية، وكان مساهماً فاعلا في نشاطات جمعية الطلبة العراقيين في المانيا مطلع تسعينيات.

في هذا الرحيل المؤلم نتقدم باحر التعازي واصدق مشاعر المواساة لعائلة الفقيد و رفاقه ومحبيه.

مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

2022/9/21

 ********************

عائلة الرفيق مهند البراك المحترمون

غيب الموت عنا الرفيق مهند البراك، بعد معاناة مع المرض لم تمهله طويلا.

وبرحيله خسرنا رفيقا مناضلا، وكادرا حزبيا   وانصاريا، وقائدا طلابيا لسنوات عدة.

عمل في صفوف حزبنا بوقت مبكر من عمره  وتحمل مسؤوليات في عدة مواقع مختلفة.

وبهذه الخسارة المؤلمة نستذكر أيضا تضحيات العائلة الكريمة، وما قدمته من اجل خير الشعب والوطن، ونستذكر الشهيدة البطلة الرفيقة شذى البراك التي اعدمها النظام المقبور.

في هذا الغياب المفاجئ، نتقدم بخالص التعازي والمواساة الى العائلة الكريمة ورفاق الفقيد وأصدقائه، ولرفيقنا مهند دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

21/9/2022

 ************************

الرفيقة العزيزة هيفاء الامين المحترمة

بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ وفاة والدتكم. نشاطركم الاحزان في هذه الخسارة المؤلمة، ونتقدم اليكم ولسائر افراد العائلة الكريمة بخالص التعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان، وللفقيدة الراحلة طيب الذكر الدائم.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

21-9-2022

**********************

الصفحة الثالثة

لمناسبة اليوم الدولي للسلام.. المحاصصة تنعش مظاهر العنف والسلاح المنفلت

بغداد – طريق الشعب

أحيا العالم أمس اليوم الدولي للسلام والذي، أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، ودعت إلى «الاحتفال بمُثُل السلام وتعزيزها بين جميع الأمم والشعوب». وبعد مرور عقدين على تغيير النظام الدكتاتوري في العراق، ما زال البلد أسير العنف وسلطة السلاح المنفلت وسياسة البطش والقسوة تجاه الذين يدعون إلى تعزيز السلام والديمقراطية. ولم ينتج نظام المحاصصة الطائفية طيلة هذه الفترة سوى الدمار والخراب، ليهمش السلام ويقصي كل الفرص التي سنحت لصناعته، ما دعا الناشطين والمعنيين بهذا الجانب لأن يؤكدوا أن صورة العراق غير مرضية أمام العالم بفعل الخراب الكبير والصراع المستمر على السلطة وما آلت اليه الأوضاع.

للعراق صورتان

وتعليقا على المناسبة، يقول الناشط الحقوقي محمد السلامي لـ»طريق الشعب»، ان «العالم شهد حروبا عديدة، كانت عالمية على مستوى اوروبا، وأخرى اقليمية أو أهلية، جاء على اساسها اليوم العالمي للسلام الذي وضعته الامم المتحدة واعطت اهمية لقضية السلام، على اعتبار ان الهدف من نشأة الامم المتحدة هي الامن والسلام العالمي وحقوق الانسان والتنمية.

وبشأن موقف العراق امام المجتمع الدولي في خصوص السلام الذي تحييه هذه المناسبة، أوضح السلامي أن «للعراق صورتين تخصان السلام، احداهما تتعلق بمحاربته للإرهاب والتنظيمات الإرهابية بكل أشكالها، وكان له دور كبير جدا بمساعدة التحالف الدولي والدول الاقليمية. وأما الصورة الثانية فهي تتعلق بالسلاح المنتشر في كل مناطق البلاد، والذي يعطي صورة بان العراق دولة فاشلة بحصر السلاح قواته الأمنية الرسمية، حيث نجد ان الكثير من فئات المجتمع تمتلك السلاح».

وتابع السلامي قائلا: «المطلوب هو تنفيذ مسائل قانونية ودستورية، فالمادة التاسعة من الدستور تمنع ان تكون هنالك مجاميع مسلحة خارج إطار القوات الأمنية الرسمية، وايضا قانون الاحزاب يمنع ان تمتلك الاحزاب اذرعا مسلحة ويحظر مشاركتها بالانتخابات خلافا لذلك، فضلا عن اعلاء سلطة القانون ومنع الافلات من العقاب»، مبينا أن «البلدان النامية عندما لا تشهد تنمية وحركة اقتصادية سيلجأ الشباب الى اي مكان يوفر لهم عمل. وفي العراق للأسف اصبح حمل السلاح مهنة والاحزاب التي تمتلك السلاح وتحاول فرض ارادتها على المجتمع، تعمدت اضعاف الاقتصاد واقصاء الشباب واستغلالهم»، مشددا على اهمية «الاهتمام بالتنمية وتمكين الشباب واشراكهم في عملية صناعة السلام فهم الركيزة الاساسية لذلك».

فشل سياسي وتعزيز للعنف

وقبل عامين، أطلقت الحكومة ما يسمى «التحالف الوطني للشباب والسلام والأمن»، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وأكاديمية فولك برنادوت (الوكالة السويدية المعنية بدعم جهود السلام والأمن والتنمية).

ودعا التحالف إلى تطبيق أجندة الشباب والسلام والأمن عبر السياسات والبرامج، ودعم تمكين الشباب من المشاركة في عمليات بناء السلام والاضطلاع بأدوار قيادية خلالها.

ويقول الناشط المدني، محمد سعدالدين، إن هذه المبادرات والتحالفات الحكومية او أي صفة حملت، هي لا تمس جوهر المشكلة وتفشل دائما في صناعة السلام وتعزيزه في المجتمع الذي يعاني من إرباك أمني وهشاشة كبيرة جدا. وهذا ما جعل البلد في مراتب متأخرة بين البلدان المتنعمة بالسلام، وشوّه صورة البلد أكثر أمام المجتمع الدولي.

ويوضح سعدالدين خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أن «نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة تبين مدى فشل النظام السياسي في مثل هكذا أمر. قرابة عام كامل يتصارع المتنفذون على السلطة وبالتالي وصل الحوار إلى استخدام السلاح وترويع المواطنين وقتل العشرات منهم داخل منطقة مليئة بالسفارات والبعثات الدولية»، مشددا على أن «السلام لا يمكن صناعته بواسطة أدوات السلطة الحالية، انما يتطلب حلا سياسيا جذريا يعتمد السلام والديمقراطية أساسا واضحا وصريحا لبرامجه من أجل التغيير».

وأكد أن «البلد يواجه تحديات كثيرة، من ضمنها الحفاظ على الاستقرار وضمان سيادة الدولة، ودعم القوى المناصرة للديمقراطية وتعزيز سيادة القانون، والنهوض بالاقتصاد وتوفير الخدمات، والتأكد من أن عملية إعادة التوزيع تلبي مطالب المواطنين بتحقيق العدالة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. والأكثر أهمية هو وجود تلك المجموعات البارزة من الشابات والشبان الذين يحرصون على المشاركة في مختلف عمليات إعادة الإعمار وتجاوز مرحلة الصراعات والنزاعات. وبالفعل، يضطلع نشطاء السلام الشباب الذين يتزعمون المبادرات الشعبية وزعماء المجتمعات المحلية بعدد هائل من الأنشطة على أرض الواقع بهدف المساهمة في إعادة بناء المجتمع العراقي، وهو ما يُعدّ أحد المسارات الرئيسية لتحقيق السلام المستدام، حسبما يرى كثيرون، لكن ذلك يتقاطع مع الرفض القاطع من قبل القوى المتنفذة للسلام الاجتماعي والسياسي لأنها تعيش على الازمات والطائفية والصراعات العنيفة».

ويأتي العراق دائما في مراتب متقدمة بين البلدان الأقل أمنا وسلاما، ففي عام 2020 جاء كرابع بلد يفتقر إلى السلام بعد افغانستان، اليمن، جنوب السودان والصومال ضمن مؤشر السلام العالمي.

 *****************

الناصرية تطالب بالكشف عن مصير «سجاد العراقي»

بغداد ـ طريق الشعب

تظاهرة العشرات من المواطنين في مدينة الناصرية يوم الثلاثاء الماضي، للمطالبة بالكشف عن مصير الناشط المغيب سجاد العراقي. وقال المتظاهر علي خشن لـ”طريق الشعب”، ان التظاهرة تأتي للتأكيد على ضرورة الكشف عن مصير سجاد العراقي المختطف منذ عامين.

وأضاف ان الحكومة تعلم الجهة الخاطفة لسجاد، وأعلنت عن تفاوضها مع شيخ عشيرة الخاطف الذي ضمن سلامة العراقي في بداية المفاوضات، لكن الامر تم تسويفه في ما بعد. وطالب المتظاهر بـ”الكشف عن نتائج التحقيقات الحكومية في قضية اختطاف سجاد العراقي”. الى ذلك، أقدم العشرات من خريجي الجامعات والمعاهد، امس الأربعاء، على قطع جسر حيوي وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن خريجين من كلية الإدارة والاقتصاد والمعاهد الفنية في المحافظة قاموا بقطع جسر الزيتون بالإطارات المحترقة للمطالبة بتوفير فرص العمل.

 *********************

80 مليار دولار تدخل خزينة العراق في ثمانية أشهر.. فوائض مالية غير مسبوقة.. والشعب لم يقبض شيئا!

بغداد ـ طريق الشعب

يقول مسؤولون، إنّ 80 مليار دولار دخلت الى خزينة العراق من العائدات النفطية، دون الاستفادة منها فعلياً، ما يجعل العراقيين يواجه خسارات بالجملة وعلى جبهات عديدة.

وحتما، يؤثر استمرار الانسداد السياسي في قدرة الحكومة على التعامل مع التحديات المختلفة.

وفي حال تشكيل حكومة جديدة بالطريقة التي تريدها قوى المحاصصة، سينتعش الفساد والمحسوبية.

وفي مقابل ذلك، فان عدم وجود حكومة وإنفاق عام مستقر، يستحيل تحقيق استراتيجية طويلة الأمد.

ويصف تقرير صحفي أعدته وكالة رويترز العراق بأنه “غارق في مأزق مستنقع سياسي جعله بلا حكومة عاملة منذ عام تقريباً، وهو الأسوأ منذ العام 2003”.

وقدّر التقرير إيرادات العراق المالية خلال ثمانية أشهر بأكثر من 80 مليار دولار، “بسبب تأثيرات ارتفاع الأسعار عالميا”.

ويشير التقرير الى أنه “برغم هذه المكاسب المالية التي لم تكن متوقعة، فإن صناع السياسة ليس بإمكانهم الوصول الى الجزء الأكبر من هذه الأموال الى ان يتم تمرير الموازنة الجديدة، ويتحتم على الهيئات الحكومية حاليا الاعتماد على آليات تمويل الطوارئ”.

وضمن السياق، أعلن عضو لجنة النفط والغاز النيابية، ان العراق سجل أكبر وفرة مالية بتاريخه هذا العام.

وقال عضو اللجنة، ضرغام المالكي ان “العراق أمام فرصة كبيرة في الاستفادة من الفائض المالي وتصاعد نسبة التصدير، لأجل الاستفادة من ذلك في اعداد بنى تحتية وتحسين الواقع المعيشي”.

وأردف المالكي ان “المشاكل السياسية وبقاء حكومة تصريف الاعمال الخالية من الصلاحية اثرت سلباً على استثمار هذه الاموال، فضلا عن عدم وجود صلاحية إقرار موازنة للاستفادة من هذه الوفرة”.

فيما يوضح عضو في اللجنة المالية البرلمانية، بان تخصيصات الأمن الغذائي ستبقى في الوزارات، لكنه يؤكد أنها “يمكن ان تصرف حتى بعد انتهاء السنة المالية”.

ويقول النائب جمال كوجر، إن “سيطرة الوزارات على التخصيصات المالية الخاصة بها ضمن قانون دعم الغذاء الطارئ تعتمد على إجراءاتها وسرعتها في سحب المبالغ المخصصة لها ووضعها في حساباتها حتى اكمال كافة الاجراءات، او كمشروع قيد التنفيذ فان هذه المبالغ لم تدور بمعنى انها ستبقى في الوزارة، ويمكن ان تصرف حتى بعد انتهاء السنة المالية”

ويزيد بالقول “اذا كانت الوزارة لم تتخذ هكذا إجراءات؛ فالمبلغ للمخصص سيدوّر ويرجع الى خزينة الدولة”.

ويعتمد العراق بنسبة أكثر من 92 بالمائة من إيراداته على عائدات النفط، وبالتالي فان ارتفاع الأسعار الحالي يؤثر بشكل إيجابي على البلاد، لأنه سيعزز تدفق الأموال لموازنة البلد، ويقلل من مستويات العجز المالي، الذي طالما رافق موازنات العراق.

ويقول المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، أن ارتفاع أسعار النفط الحالية هي “فرصة تاريخية”، للاستفادة منها في تطوير عملية الاستثمار، فضلاً عن تطوير الإمكانيات الذاتية للبلد، وإنتاج ما يمكن إنتاجه من خلال ارتفاع أسعار النفط وتسخيرها لمصلحة النمو الاقتصادي.

ويضيف صالح في تصريح صحافي، أن المنفعة ستكون أكبر في حال تمت دراسة الأمور الإدارية والمالية الاقتصادية بصورة صحيحة. ويشير صالح إلى أن الحرب بين أوكرانيا وروسيا “لها آثار إيجابية تصب في المصلحة المالية للعراق، بسبب ارتفاع إيرادات النفط”، محتملا أن ترفع أوبك القيود عن تصدير النفط بسبب النقص الحاصل في الطاقة عالمياً

شباب يُّسرق ولا يُعّلم!

أعلنت نقابتا الصيادلة وأطباء الأسنان، عن منع إنتساب المتخرجين من الجامعات الأهلية لعضويتهما، بسبب تدني المستوى العلمي لأغلبيتهم. وأشارت النقابتان الى أن قرارهما جاء لحماية صحة المواطنين وصيانة مكانة المهنتين. وأعربتا عن دهشتهما من عدم تنفيذ القرار 92 لسنة 2020، الذي منع إستحداث جامعات أهلية جديدة، وطالبتا برفع معدلات القبول في القائمة منها حالياً، وتحديد عدد المقبولين فيها على أساس حاجات البلاد الحقيقية. وتجدر الإشارة الى أن التوسع العشوائي في التعليم الخاص ترك أثاراً سلبية على تطور البلاد، دون أن يجرؤ أحد على مواجهته، بالنظر الى إرتباطه بالطغمة المتنفذة التي تستثمر فيه “أموالها”!

حين يحترمون القضاء!

عيّن وزير المالية بالوكالة، ووزير النفط ورئيس شركة النفط بالأصالة، أحد موظفي وزارته بمنصب مدير عام في الهيئة العامة للضرائب، تزامناً مع إستدعاء القضاء لهذا الموظف، بسبب إرتكابه مخالفات قانونية تتعلق بوجود حالات فساد في عملية صرف الأمانات الضريبية، ووفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات. ويذكر أن النائب هادي السلامي أعلن في آب الماضي عن تقديم ملف كامل حول الفساد في وزارة النفط الى هيئة النزاهة، ووعد بإستجواب وزيرها برلمانياً. الا أن وعد النائب السلامي لم يتحقق بسبب تعطل أعمال البرلمان، فيما تم تكليف الوزير بمهام كبيرة أخرى مثل إدارة وزارة المالية.

مو كُّل مرّة تسلم الجّرة!

قررت هيئة النزاهة الاتحادية رفع الحصانة عن أحد رؤساء الكتل النيابية، ليمثل أمام القضاء بتهم تتعلق بمخالفات وشبهات فساد، بلغ مجموعها 53 قضية، تم التحقيق في 29 منها وما زال مستمراً في ست أخرى، فيما أُغلقت ملفات ثماني عشرة قضية إضافية. ويذكر أن النائب المذكور، والذي لعب دوراً معيناً في العملية السياسية، كان قد القي القبض عليه وأدين بقضايا فساد وتزوير، لكنه أفلت من العقاب بعد صدور قرار العفو الشهير، وذلك ما دفع الناس اليوم للتساؤل عما إذا كان البرلمان بحاجة الى قانون عفو آخر، كي ينقذه من العقوبات الجديدة.

لا حسيب ولا رقيب!

سجلت معدلات الجريمة إرتفاعاً مقلقاً نتيجة السلاح المنفلت والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعقدة، حتى وصلت الى حوالي ألف حالة قتل في الشهر الواحد. ويشير المختصون الى أن سبب ازدياد هذه المؤشرات يعود الى ضعف تطبيق القانون وحماية بعض الجهات المتنفذة للمجرمين وتمكينهم من الافلات من العقاب. هذا ويذكر أن من بركات طغمة المحاصصة والفساد على البلاد، تسجيل 1077 جريمة قتل في العام الماضي و4700 جريمة في العام الذي سبقه، في الوقت الذي تغيب فيه أية معالجات جادة، كالحد من البطالة والتسرب من المدارس وإنتشار الأمية، وكمكافحة الفقر وعدم المهادنة في تطبيق القوانين.

 ****************************

الصفحة الرابعة

ناشطون يرفضون فرض الحجاب على التلميذات

العام الدراسي 2022 ـ 2023: دعوات لمعالجة المشاكل المتراكمة

بغداد ـ طريق الشعب

يواجه قطاع التربية في البلاد مشاكل عديدة تعيق تطويره، إذ ساهمت قرارات الحكومات المتعاقبة والفساد والإهمال في تدهور هذا القطاع الحيوي، ما أثر بشكل مباشر على مستوى تعليم التلاميذ والطلبة، سواء في المراحل الابتدائية ام الثانوية.

نقابة المعلمين

وتزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، طالبت نقابة المعلمين العراقيين، أمس الأربعاء، وزارة التربية والجهات المعنية بتفعيل قانون منحة الطلبة، وإعداد خطة لحل النقص بالبنى التحتية.  

وقال نقيب المعلمين عباس السوداني في حوار صحفي: إن “العام الدراسي الجديد سيشهد تسجيل ما يقارب المليون و400 ألف تلميذ وتلميذة في الأول الابتدائي”.  

وأضاف السوداني، أن “هذا العدد هو أكثر من مخرجات وزارة التربية لمرحلة السادس الإعدادي، مما يتطلب خططا إستراتيجية طموحة لاستيعاب هذه الزيادات، وإعداد طرق تربوية صحيحة تتناسب مع متغيرات الواقع التعليمي في البلاد”، مؤكدا أن “النقابة طالبت بتفعيل قانون منحة الطلبة الذي لم ير النور منذ العام 2013، إذ إن له أهمية قصوى لتشجيعهم على مواصلة التعليم وتقليل حالات التسرب بالمدارس”. 

ولفت إلى أن “الجهات المعنية لم تناقش القانون بطريقة جدية وتم إهماله إلى جانب بقية القوانين منذ عشرة أعوام تقريبا، ولم يتم تناوله بطريقة صحيحة، إذ نسعى لتفعيله مع بدء السنة الدراسية 2022/ 2023”. 

وأوضح السوداني، أن “النقابة لديها جملة مطالب للنهوض بواقع المعلمين والعملية التربوية على حد سواء، من زيادة الرواتب وتوفير السكن، مع تسهيل شمولهم بالقروض، إذ يواجهون صعوبة في الحصول عليها نظرا لقلة رواتبهم”.

اتحاد الطلبة

ويعتقد سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق أيوب عبد الحسين، ان هناك جملة من المشاكل سوف تواجه الطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد.

وذكر عبدالحسين لـ”طريق الشعب”، ان “المشكلة الأولى امام الطلبة سوف تكون عدم توفر بعض المناهج الدراسية نتيجة عدم طباعتها، إضافة الى اكتظاظ الصفوف وتزايد اعداد المدارس ذات الدوام الثنائي والثلاثي”، مشيرا الى ان “الأهالي يعانون من ارتفاع أسعار اللوازم المدرسية من كتب ودفاتر وقرطاسية وزي مدرسي”.

وأضاف سكرتير الاتحاد ان “القضايا المرفوضة التي تم رصدها خلال السنوات الماضية ومن المتوقع استمرارها هي محاولات فرض الحجاب على الأطفال في المدارس، وجمع التبرعات من قبل الأهالي”، منوها الى “سيطرة أحزاب متنفذة تمتلك مجاميع مسلحة على اغلب المدارس وخاصة في المناطق الشعبية والفقير، تحاول من خلال سيطرتها فرض التطرف وأيديولوجيات معينة على الطلبة والتلاميذ”.

وأشار إلى أن بعض المعلمين يمارسون دورا بعيدا عن الدور التربوي الذي يفترض بالمعلم القيام به من خلال محاولاتهم فرض أزياء معينة على الطلبة وخاصة البنات”، منتقدا “ضعف دور وزارة التربية ومديرياتها في متابعة المدارس”.

ودعا عبد الحسين مديريات التربية الى اصدار توجيه صارم للمدراء المدارس بمنع ممثلي الفصائل المسلحة او من يتسترون تحت غطاء مجلس الإباء من جمع التبرعات من الأهالي.

رفض الحجاب الإجباري

واستنفر العراقيون رفضاً لتحجيب الفتيات قسرياً، إثر انتشار فيديو لأستاذ في إحدى المدارس وهو يضرب الطالبات اللواتي لا يضعن الحجاب، ويظهر في الفيديو أنهنّ لم يتجاوزن سن العاشرة.

وشارك عراقيون على نطاق واسع في هاشتاغ #لاللتحجيب ـالقسري، منتقدين فرض الحجاب على طالبات المدارس.

وقال معلقون إن بعض المعلمين لديهم اتجاهات دينية وحزبية متطرفة، مؤكدين أن مدرّسين ومدرّسات يقومون بفرض الحجاب على الطالبات. 

وتروي هدى عبدالكاظم لـ”طريق الشعب”، تعرض شقيقتها البالغة من العمر 9 سنوات الى الضرب على يد مدرسة الإسلامية بسبب عدم ارتدائها الحجاب، مشيرة الى ان شقيقتها أصيبت جراء الضرب بالتهاب في الاذن.

وتضيف ان “المدرسة بررت ضربها لشقيقتي بحجة تعليمها الاخلاق والتربية، وعند محاججتها لها حاولت التهرب”، منوهة الى “عائلتي لا تشجع على المشاكل ما دعانا الى الغض النظر عن الامر شريطة عدم تكرار الامر من المدرسة التي عادت الى استخدام أساليب أخرى مثل إعطاء درجات ضعيفة في مادة الإسلامية رغم ان شقيقتي من الطالبات المتفوقات”.

وتؤكد عبد الكاظم ان “المشكلة لم تحل الا عند نقلنا شقيقتي الى مدرسة أهلية!”.

مروحة “سركش”

وتسبب سقوط مروحة صفية في إحدى المدارس الابتدائية في أربيل باصابة تلميذين.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن الطفلين الجريحين هما طالبة تبلغ 11 عاما وطالب يبلغ 10 أعوام، يدرسان في الصف الخامس الابتدائي، وقد تسببت الحادثة بجروح في رأس الطالبة اقتضت خياطتها 8 غرز. أما الطالب فقد تسبب وقوع المروحة عليه ببتر جزء من إحدى أذنيه.

وأصدرت مديرية تربية أربيل بيانا حول الحادثة جاء فيه أن المروحة سقطت على مقاعد التلاميذ أثناء حضورهم حصة دراسية في مدرسة سركش الابتدائية بمدينة أربيل، ما نجم عنه إصابة طالبين بجروح.

وعلى أثر الحادثة، وجه وزير التربية في حكومة إقليم كدستان آلان حمه سعيد، بتشكيل لجنة تحقيق وزارية للوقوف على ملابسات الواقعة وخلفياتها.

 ***************************

أرقام حكومية مقلقة

تنامي خطير لحالات العنف داخل المجتمع

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن أحدث حصيلة أصدرتها السلطات الأمنية حيال ظاهرة العنف الأسري، أعلنت وزارة الداخلية، قبل يومين، الاستجابة للمئات من حالات التعنيف ضد النساء والأطفال، والنجاح في إعادة العشرات من الفتيات والأطفال الهاربين من منازلهم، فضلاً عن معالجة أوضاع كبار في السن، نتيجة تعنيف أُسَري. وتحدث ناشطون وحقوقيون عن تصاعد ملفت لعدد حالات العنف ونوعيتها التي أصبحت أقسى بكثير من الفترات السابقة، عازين ذلك إلى أسباب كثيرة جدا أبرزها غياب القانون وضعف التوعية وعدم ردع الممارسين للعنف ضد من هو أضعف منهم.

حصيلة مأساوية

وقالت وزارة الداخلية في بيان طالعته «طريق الشعب»، إنه منذ مطلع العام الحالي وحتى منتصف الشهر الماضي «جرت معالجة 754 حالة تعنيف للنساء، و233 حالة تعنيف مماثلة لرجال، ومعالجة تعنيف 55 طفلاً، إضافة إلى إعادة 62 فتاة هاربة، ورصد ومتابعة 22 طفلاً هارباً، فضلاً عن انتشال 22 من كبار السن نتيجة التعنيف، وانتشال 4 أطفال نتيجة التعنيف أيضا. وأن هذه الحالات هي من عموم المحافظات».

وبعد تنامي حالة العنف بشكل ملحوظ وتسجيلها أرقاما لا تسر المجتمع، دعا الكثير من الناشطين والمعنيين بهذا الملف إلى تشريع قانون لمواجهة هذه الظاهرة التي بدت تتنامى في ظل البطالة والفقر والجهل.

وقالت عضو منظمة النجدة الشعبية، هناء حمود عباس، أن السنوات الاخيرة شهدت تناميا مخيفا في مستويات العنف داخل المجتمع.

وبيّنت عباس خلال حديثها مع «طريق الشعب»، أن «حدّة العنف هذه أقوى بكثير من السابق، وممارساتها مرعبة ولم تعد تتعلق بالضرب المبرح فقط أو الصراخ وغيرها من الأساليب المتعارف عليها. أصبحت الممارسات العنيفة تتضمن حالات بشعة مثل الحرق والتشويه والرمي من الأماكن العالية على الأرض، أو في النهر كما تسجل بعض الحالات. ببساطة، العنف بات مرعبا للمجتمع ويمارس بكثرة».

وشددت على أن «هناك تماديا كبيرا في إلحاق الضرر بالضحية، وكأن المجتمع أصيب بمرض العنف، وأصبح يمارسه بهذه الطرق. إن هذه الحالة تدعى بالعنف المتراكم، فهي لا تأتي من فراغ ويتم توارثها بالتنشئة وشيوع مظاهر العنف وتولد مستويات أشد ضراوة من السابق»، داعية إلى «ايجاد رادع حاسم وحماية المواطنين من العنف وشيوع ثقافة مواجهة هذه الظاهرة من قبل كل الجهات المجتمعية. إن إفلات الجناة من العقاب ساهم حقا في انتشار الممارسات العنيفة للأسف الشديد»، مردفة أن «قانون مكافحة العنف الاسري مهم وضروري، لأنه يكافح العنف ضد الاسرة بكل مكوناتها، ويصل للدرجة الرابعة بحسب المسودة. هنالك أكثر من فئة عمرية يمكن أن تستفيد منه، كالرجال الكبار وذوي الإعاقة والعاملين أو أعضاء العائلات من كلا الجنسين فهو لا يتعلق بالمرأة وحدها كما يشيع البعض لمحاولة خداع الرأي العام».

وبالعودة إلى البيان، فإن «مواقع التواصل الاجتماعي، بلا حارس أمين قادر على صد وردع ما يضرّ الأسرة، وخاصة المراهقات والمراهقين أو الأطفال دون سن البلوغ، وبالتالي أصبح استدراج الفتيات أو الأطفال يكون بأسلوب ناعم وبالأحلام الوردية وغيرها»، مضيفا أن «النسبة الأكبر من الهروب هي للفتيات المراهقات، وتليها المتزوجات رغم أن الحالة ليست بظاهرة حتى الان وانما حالات فردية».

ولا يملك العراق قانوناً للعنف الأسري، إذ تعارض القوى السياسية المتنفذة في البرلمان تمريره منذ سنوات تحت مزاعم أنه تقليد لقوانين غربية.

وما زالت البلاد تعتمد على مواد تشريعية ضمن قانون يسمح للزوج والأب بـ»تأديب الأبناء أو الزوجة ضرباً ما دام لم يتجاوز حدود الشرع». وتورد المادة الـ41 من قانون العقوبات أنّه «لا جريمة إذا وقع فعل الضرب استعمالاً لحق مقرر بمقتضى القانون. ويعتبر القانون ذلك استعمالاً لحق تأديب الزوج لزوجته، وتأديب الآباء والمعلمين للأولاد القُصَّر». فيما تلجأ الشرطة عادة إلى فرض تعهدات على المسبب للضرر إن كان والداً أو والدة أو زوجاً، وتكتفي بإجراء «مصالحة» بين الطرفين في بعض الأحيان، وإن كان الطرف المسبّب هو الأب، تُلزم الأطفال بالعودة إلى المنزل.

 **************************

وجهة نظر.. المقعد الواحد في قانون الانتخابات التونسي الجديد

هادي عزيز علي

صدر في الرائد الرسمي (الجريدة الرسمية التونسية) المرسوم المحرر من قبل الرئيس قيس سعيد المرقم 55 في 15 ايلول 2022 المتضمن تنقيح ( تعديل ) القانون الاساسي للانتخابات والاستفتاء، العدد 16 لسنة 2014 ، وهذا التنقيح جاء بمباديء واحكام تختلف اختلافا جذريا عن النصوص التي تم تعديلها، ولعل اهمها اعتماد نظام التصويت على الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد،ـ التي يجري التصويت فيها على الافراد في تلك الدائرة.

سنتاول إذاً التعديل المتعلق بهذا الموضوع على أمل ان نأتي على مواضيع التنقيح الاخرى في اوقات قادمة ان اتيح لنا الوقت .

نصَّ التعديل الجديد على اعتماد نظام التصويت على الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد وان يتم التصويت على الافراد في دورة واحدة او دورتين ان كان لها مقتضى. وجاء فيه ايضا انه اذا كان في الدائرة الانتخابية مرشح واحد أي من دون منافس، فانه يعد الفائز في تلك الدائرة الانتخابية وفي الدور الاول، ومهما كان عدد الاصوات الموجودة في صندوق الاقتراع . بهذا التوجه يكون المشرع التونسي قد غادر تماما نظام التصويت بالقائمة، المقترن بتوزيع المقاعد على مستوى الدوائر على اساس التمثيل النسبي مع الاخذ بالباقي الاكبر، المنصوص عليه  في الفصل 107 من القانون المذكور. وبموجبه عُد هذا النص ملغيا،  وهذا يعتبر انعطافا كبيرا في التشريع التونسي، كونه يهمش عمل الاحزاب الكبيرة ويثبط مشاريعها، وهي  الممثلة في البرلمان الحالي المعلقة اعماله، خاصة حزب النهضة برئاسة راشد الغنوشي، الذي اعلن عن عدم المشاركة في الانتخابات المقبلة بجود قانون انتخابي كهذا، وبذات الحماس كانت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، وهي تعلن رفضا لهذا القانون لانه كما قالت يستهدف حزبها .

 يبدو ان المشرع التونسي قد نأى بالنفس عن مزايا نظام التصويت بالقائمة، المقترن بنظام التمثيل النسبي والباقي الاكبر، وتمسك بعيوبه واسس النص الجديد على تلك العيوب، حيث وقف على  تلك العيوب ووجدها تستفرق اية مزية لهذا النظام، فضلا عن كونها السبب الرئيس في الوضع السياسي والاقتصادي الذي تعيشه تونس. الامر الذي دفع المشرع التونسي الى التمسك  بعيوب هذا النظام الواردة تفاصيلها في كتابات  وطروحات فقهاء وشراح القانون، والمتمثلة في الآتي: ان نظام القوائم المشار اليه في اعلاه وقرينه يضعف دور الناخب في تشخيص هوية المرشح، بسبب عدم معرفته للكثير من المرشحين،اي الجهل بالمرشح من قبل الناخب. ويبلغ الجهل ذروته عندما يكون المرشح ضمن القوائم المغلقة. هذا من جهة، ومن جهة اخرى فان هذا النظام يفسح المجال واسعا للجان الانتخابية لتحشر انوفها في الشأن الانتخابي، بما يفضي الى التاثير في نتائج الانتخابات. وفي هذا الصدد كانت التجربة العراقية شاخصة في المشهد السياسي. يضاف اليه عيب ثالث يتمثل في الكلفة المالية الباهظة، مما يعني ان اصحاب  الثروات الكبيرة سيكونون وحدهم الذين يلجون هذا النشاط الانتخابي. او انهم يدفعون البعض لخوض العملية الانتخابية بتمويل منهم  وتحت شروطهم .

هذا كله جعل الانعطاف لدى المشرع التونسي يتجه نحوالدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد والمرشح الواحد، وجمّل المزايا التي يتمتع بها هذا النظام واستند عليها، ووجد فيها ضالته المتمثلة في  كون المنطقة الانتخابية صغيرة، تنتهي بانتخاب نائب واحد. اي ان ما يقوم به الناخبون هواختيار مرشح واحد فقط من بين عدة مرشحين. اما اذا كانت الدائرة الانتخابية هذه ليس فيها الا مرشح واحد، فحكمه كما بيناه  في السطور السابقة .

وعندما تكون المنطقة الانتخابية صغيرة، فذلك أمر ايجابي لأن الناخب سيعرف المرشح معرفة جيدة، فهو ابن منطقته او ابن محلته، وهذا يلغي موضوع الجهل بالمرشح الذي ينتاب نظام التصويت بالقوائم. لذا وفي ضوء المعرفة الجيدة بالمرشح فان عملية الاختيار تتم بسلاسة ويسر، سواء بالقبول او بالرفض. وهنا يكون المجال واسعا للاختيار الشخصي، نظرا لعلم الناخبين ومعرفتهم بالمرشح من حيث صفاته واخلاقه وسلوكه وحجمه المعرفي، والكفاءة التي هو عليها نسبة الى المهمة التي سيقوم بها.

ولهذا النظام مزية اخرى، حيث انه يقلل من دور اللجان الانتخابية من خلال الكف عن حشر الانف في الشأن الانتخابي، وهذا يعود الى طبيعة هذا النظام الذي يؤمّن الحرية المطلوبة للناخبين في اختيار مرشحهم. وفضلا عما تقدم فان هذا النوع من التصويت لا يتطلب نفقات كبيرة للدعاية الانتخابية، نظرا لسبق المعرفة بشخص المرشح كما بيّنا. وهنا يتوفر المجال واسعا لعديمي الثروة لترشيح انفسهم في الانتخابات، ويقلل من الاعتماد على اصحاب الاموال لفرض اراداتهم في الشأن الانتخابي .

ورغم هذا فان التعديل رغم اللمسات الايجابية التي يتضمنها، فانه لا يخلو من عيوب وعيوب مهمة، لعل أبرزها عدم حسم موضوع الغرفة الثانية للسلطة التشريعية، والمسمى “مجلس الجهات والاقاليم” والبالغة مقاعده 72  مقعدا، مما يجعل السلطة التشريعية تسير برجل واحدة .

 *****************************

الصفحة الخامسة

في البصرة .. ضعوا حلا لمشكلة  انقطاع ماء الإسالة

البصرة – وكالات

طالب عدد من سكان “مجمع دور المطار” في البصرة، بإيجاد حل عاجل لمشكلة انقطاع ماء الإسالة عنهم لفترات طويلة، مبينين في حديث صحفي أنهم ناشدوا مديرية الماء منذ أكثر من شهرين معالجة المشكلة، لكنها لم تستجب لهم.

وبينوا أن مطلبهم يتركز على ربط أنبوب ماء جديد للمجمع، نظرا لتهالك القديم، وزيادة عدد السكان إلى أكثر من 400 عائلة.

مدير المجمع سلطان ذياب، ذكر في حديث صحفي أن الماء يضخ للمجمع من محطة جامعة البصرة، وأن الضخ متقطع وغير مستقر، الأمر الذي يعيق وصول الماء لعدد كبير من المنازل رغم تشغيل المواطنين المضخات المنزلية.

أما مختار المنطقة عماد عبد الرحمن، فقد أكد أن معاناة أهالي المجمع ليست جديدة، إنما تمتد لسنوات، لافتا إلى أن جميع الحلول التي وضعت لمعالجة المشكلة، كانت وقتية وترقيعية، ما يضطر السكان إلى الاعتماد على المركبات الحوضية في توفير المياه.

وأشار إلى أن شبكة الأنابيب التي تنقل المياه للمجمع، قديمة وتتضمن تكسرات.

وألقت مشكلة ماء الإسالة عبئا ماليا إضافيا على سكان المجمع، الذين صاروا يضطرون إلى شراء الماء بشكل يومي، رغم محدودية دخل غالبيتهم.

وطالب المواطنون محافظ البصرة ومديرية الماء بإنهاء معاناتهم هذه، سيما أنهم يسكنون في منطقة نائية تخلو من نهر أو أي مصدر مائي.

 *******************************

الأسماك هربت من مقالع الرمل.. أزمة المياه تقطع أرزاق صنّاع القوارب في الموصل

متابعة – طريق الشعب

أصيب العديد من المهن القديمة في الموصل، كالنقش على الحجر والصفارة والزخرفة على المعادن وصناعة القوارب، بالشلل وصولا للاندثار، خاصة بعد أن تكالبت عليها ظروف اقتصادية جعلت الاستمرار فيها منوطا بعودة الحياة إلى المدينة بشكل كامل.

بسام أحمد محمد ، يعمل في صناعة القوارب منذ 15 عاما، ولا يزال يمارس مهنته في منطقة الميدان بالقرب من جسر الموصل القديم، رغم أن أقرانه الآخرين تركوا المهنة واتجهوا إلى مزاولة مهن أخرى، بعد أن قل الإقبال على منتجها وضعف واردها.

يقول محمد في حديث صحفي، أنه “صنعت خلال سنين عملي اكثر من 200 قارب خشبي بأحجام مختلفة”، مشيرا إلى أن عمله بدأ يضعف منذ دخول إرهاب داعش المدينة، وحتى بعد تحريرها منه.

ويستدرك في قوله “إلا ان الامر تغيّر كثيرا بعد القضاء على داعش والعودة الى مدينتنا من جديد. فبعد أن كنت أصنع شهريا اكثر من 12 قاربا من الحجم الكبير، صار ما أصنعه لا يتجاوز الـ 8 قوارب في الشهر، بينها ذات أحجام صغيرة، وذلك بعد أن منعت الحكومة الصيد في نهر دجلة المار عبر المدينة”.

ويتابع محمد أن “أغلب زبائني هم صيادو السمك، ومع ضعف مناسيب المياه قل الاتجاه نحو مهنة الصيد. فما أصنعه يشتريه في الغالب صيادون من خارج الموصل”.

تفاصيل الصناعة

تستغرق صناعة القارب الواحد من 3 إلى 5 أيام – بحسب محمد الذي يشير إلى أن اثنين من أبنائه يساعدانه في العمل، مبينا أنه يحدد سعر القارب حسب حجمه. إذ يتراوح السعر بين 350 و600 ألف دينار عراقي.

ويضيف أنه يستخدم في الصناعة أجود أنواع الأخشاب بسمك 12 مليمترا، منها الخشب الروسي وخشب التوث وأخشاب السجر والجاوي والجام، لافتا إلى أن ربحه عن كل قارب يصل إلى 100 ألف دينار.

ويتجاوز صيت هذا الحرفي مدينة الموصل، فهو معروف أيضا في صلاح الدين وديالى وكركوك.

تراجع مهنة الصيد

مدير قسم الثروة الحيوانية في الموصل، المهندس أحمد العايد، يقول في حديث صحفي أن “الاتجاه لمهنة صيد الأسماك بات ضعيفا بعد عام 2019، بسبب انخفاض مناسيب المياه وقلة الأسماك في النهر، الامر الذي تسبب في عزوف الكثيرين من صانعي القوارب عن ممارسة مهنتهم والاتجاه لمجالات عمل أخرى”.

ويوضح أنه “تتعدد مصادر الأسماك المتوفرة في أسواق الموصل. فمنها ما يتم تربيته في الأحواض، وآخر يأتي من بقية المحافظات، إضافة إلى الأسماك التي يجري صيدها في المدينة، وهي قليلة، فضلا عن الأسماك المستوردة من تركيا وإيران”.

ويشير العايد إلى أن “الأسماك الداخلة إلى الموصل، لا تصل في مجموعها الى اكثر من 80 طنا شهريا، وهي غير كافية لسد حاجة السوق”.

أهمية المهن القديمة

إلى ذلك، يتحدث الباحث في الشأن الاقتصادي مازن الصفار، وهو من الموصل، عن أهمية المهن القديمة، والأثر الذي تركته بعد غيابها عن ساحات الموصل، مبينا في حديث صحفي أن “مهنا كثيرة غابت لأسباب عديدة، أبرزها وجود المستورد بأسعار أرخص، وضعف القوة الشرائية لدى المواطن، وعدم الترويج للمهنة ولنتاجاتها بالشكل الصحيح”.

ويلفت إلى أن “صناعة القوارب ممكن أن تشجع الاستثمار في الصناعات البسيطة والمصنوعات اليدوية التي لا يحتاج إنتاجها لاستثمارات عالية، بقدر ما يحتاج لبراعة الأشخاص والتسويق المناسب. وبمعنى آخر يمكن للصناعات هذه أن تساهم في تنمية الاقتصاد المحلي”.

ويشير الصفار إلى أن الموصل عانت لسنوات عديدة الصيد الجائر، وعدم التزام الصيادين بقرارات منع الصيد في مواسم التكاثر، فضلا عن عدم كري النهر لفترة طويلة جدا، مؤكدا أن “الحكومة كانت قد تعاقدت مع مقاولين للقيام بكري النهر، إلا أن ما يحصل على أرض الواقع منذ ثلاثة أعوام، هو إنشاء مقالع للحصى والرمل في النهر داخل المدينة، ما تسبب في القضاء على الحياة النهرية”.

 *****************

شكر وتقدير

 نتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى السيدة سهير عبد الحميد جاسم، مديرة قسم الائتمان في المصرف العقاري، وذلك على جهودها القيمة وتعاملها الحسن مع المواطنين.

نتمنى لها الموفقية النجاح في عملها.

محمد حسين

 ******************

مواساة

  • وداعاً المناضل الشيوعي د. مهند أحمد البراك (د. صادق)

خطف الموت صباح يوم الثلاثاء ٢٠ أيلول ٢٠٢٢  الرفيق العزيز د. مهند البراك بسبب مضاعفات العملية الجراحية التي اجريت له في احدى مستشفيات برلين.  الرفيق الفقيد من مواليد بغداد لعائلة وطنية تقدمية معروفة، انخرط في النضال الحزبي والطلابي منذ نهاية ستينيات القرن الماضي. درس الطب في جامعة بغداد وتخرج منها عام 1973. أصبح سكرتيرا لـ“اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية’’ لعدة سنوات، التحق بقوات أنصار الحزب الشيوعي العراقي وعاش كل تفاصيل الكفاح المسلح وكان عونا لرفيقاته ورفاقه وسكان القرى في معالجة الجرحى والمرضى. تعرضت عائلته لأقسى انواع الاضطهاد والعسف والملاحقة.

وصل إلى المانيا بعد حملة الانفال التي شنها نظام البعث الفاشي، وأنخرط بنشاط في عمل منظمة حزبنا وجمعية الطلبة العراقيين ومنظمات أجتماعية وحقوقية عديدة.

كتب ونشر العديد من الدراسات والمقالات في الصحافة العراقية والعربية.

برحيله فقدت منظمة حزبنا مناضلاً شيوعياً صلباً أعطى الكثير لحزبه ووطنه. بهذه المناسبة الحزينة نتقدم لزوجته السيدة ايفا ولشقيقته الرفيقة سوسن البراك وكل أفراد عائلته المناضلة ورفاقه واصدقائه خارج وداخل الوطن بأحر التعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر على رحيله المفاجئ. مجداً معلى لك رفيقنا مهند. ستبقى في ذاكرة رفاقك ومحبيك.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في المانيا الاتحادية   

*************************************

  • تتقدم مختصة كلدوآشور للحزب الشيوعي العراقي بالتعازي الحارة الى الرفيق والمربي الفاضل سعيد شامايا (ابو غسان)، بوفاة زوجته وأخيه.

الذكر الطيب للفقيدين والصبر والسلوان للرفيق العزيز أبو غسان وأهله وذويه، وجميع آل شامايا.

  • تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق السيد زعبال عيسى البورغيف، الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض.

للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.

  • يعزي رفاق اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، رفيقهم علي كريم، سكرتير المحلية، بوفاة عمه.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وللرفيق علي.

 *************************

«مقبرة» على طريق صلاح الدين – التاجي!

سامراء - وكالات

حذر مسؤول محلي في محافظة صلاح الدين، من “كوارث” تطال المواطنين المسافرين عبر طريق صلاح الدين – التاجي، بسبب “المحرمات الأمنية والتجاوزات وأعمال التطوير غير المدروسة”.

وقال قائم مقام قضاء بلد، حيدر إسماعيل البلداوي، أن “هذا الطريق الذي يربط صلاح الدين بالعاصمة، تحول إلى مقبرة للأبرياء، بسبب أعمال التطوير غير المدروسة التي تجرى فيه من دون تهيئة ممر ثان بديل للعجلات والمركبات. إذ يشهد الطريق حوادث مرورية يومية مميتة يروح ضحيتها الأبرياء، آخرها تسبب في وفاة شقيقين من سكان بلد”. وكشف البلداوي عن وجود “تجاوزات من قبل مواطنين على محرمات الشارع الرئيس، إلى جانب تجاوزات معسكر التاجي شمالي بغداد والتشكيلات الأمنية بوضع حواجز كونكريتية وإنشاء مداخل ضمن محرمات الطريق، ما أعاق إنشاء ممر ثان بديل للمركبات، وجعلها تنحصر في ممر واحد نسبة النجاة فيه ضئيلة”!

وأشار إلى أن “هذا الطريق يحتوي على نقطتي تفتيش متقاربتين (الشيخ إبراهيم والعبايجي). إذ لا تتجاوز المسافة بينهما 500 متر”، لافتا إلى أن التقارب بين نقطتي التفتيش “مشكلة كبيرة تسبب اختناقات مرورية دون أي جدوى”. وطالب القائم مقام وزارتي البلديات والدفاع وقيادة العمليات المشتركة بـ”رفع التجاوزات عن هذا الطريق (شريان بغداد الذي يربطها بالمحافظات الغربية والشمالية)، وإنقاذ المدنيين من مصير مجهول وموت يومي محقق”.

 *************************

طريق بسماية يلتحق بطرق الموت!

نادر رضا

لا يكاد يمر يوم من دون حوادث مرورية على طريق بغداد – بسماية ، بعضها مميت.

 في اليومين الماضيين توفي مواطن إثر سقوط سيارته من جسر ديالى الجديد. فيما لقي مواطنان حتفهما بعد ارتطام سيارتهما بصبة كونكريتية مركونة على جانب الطريق. وقبلها بشهور توفي مواطن بعد أن اصطدمت مركبته بمنظومة كاميرات مراقبة كانت منصوبة بين ممري الشارع، وغير ذلك من حوادث لا مجال لذكرها.   أسباب عديدة تؤدي إلى تكرار هذه الحوادث المؤلمة، منها أن الطريق على امتداده وحتى جسر ديالى، بلا إنارة ليلية، كما انه مليء بالتخسفات والحفر والاستدارات المفاجئة غير النظامية.  وبالإضافة إلى ذلك، فان الشركة التي تنفذ حاليا مشروع إعادة تأهيل الطريق وتطويره، تبدو غير ملتزمة بإجراءات السلامة. فهي لم تضع علامات تنبيه كافية وواضحة، خاصة الليلية منها. وأخيرا يبدو أن هذا الطريق انضم هو الآخر الى قائمة طرق الموت المنتشرة في أرجاء البلاد! ولا ادري اين هي الجهات المسؤولة وبضمنها مديرية المرور العامة من هذا كله!

 **********************

نقابة المعلمين تطالب بتفعيل قانون منحة الطلبة

بغداد – وكالات

طالبت نقابة المعلمين العراقيين، وزارة التربية والجهات المعنية الأخرى، بتفعيل قانون منحة الطلبة وإعداد خطة لحل النقص في البنى التحتية للمدارس، وذلك تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد.   وقال نقيب المعلمين عباس السوداني في حوار صحفي نقلته وكالات أنباء، ان “العام الدراسي الجديد سيشهد تسجيل ما يقارب المليون و 400 ألف تلميذ وتلميذة في الأول الابتدائي”، مضيفا أن “هذا العدد أكبر من مخرجات وزارة التربية لمرحلة السادس الإعدادي، ما يتطلب وضع خطط استراتيجية طموحة لاستيعاب هذه الزيادات، وإعداد طرق تربوية صحيحة تتناسب مع متغيرات الواقع التعليمي في البلاد”.

وأشار إلى أن “النقابة طالبت بتفعيل قانون منحة الطلبة الذي لم ير النور منذ العام 2013. إذ إن له أهمية قصوى لتشجيعهم على مواصلة التعليم وتقليل حالات التسرب من المدارس”، موضحا أن “الجهات المعنية لم تناقش القانون بطريقة جدية، فتم إهماله. لكننا نسعى إلى تفعيله مع بدء السنة الدراسية الجديدة”. ونوّه السوداني إلى أن “النقابة لديها جملة مطالب للنهوض بواقع المعلمين والعملية التربوية على حد سواء، من زيادة الرواتب وتوفير السكن، مع تسهيل شمولهم بالقروض. إذ يواجهون صعوبة في الحصول عليها نظرا لقلة رواتبهم”.

 ****************************

امنعوا تربية الحيوانات المفترسة  في المنازل!

بغداد – وكالات

دعا عضو “منظمة حماية البيئة البرية” في العراق، عثمان بدير الخالدي، الى منع ظاهرة اقتناء الحيوانات المفترسة وتربيتها في بيوت العراقيين، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة باتت تنتشر دون أي قيود، ما يشكل خطورة على حياة الناس.  وأوضح في حديث صحفي، ان “هناك فوضى في استيراد الحيوانات المفترسة سواء البرية أم البرمائية”، لافتا الى أن “دول العالم تضع ضوابط مشددة على تربية الحيوانات، خاصة المفترسة التي تمنع في كل الاحوال بسبب المخاوف من مهاجمتها الناس”. ونوّه الخالدي الى ان “تربية الاسود والذئاب في المنازل من قبل البعض مخالف للقوانين، ما يستدعي اتخاذ كافة الاطر القانونية حيال هؤلاء المربين”.  وانتشرت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة تربية الاسود والذئاب البرية في العراق. وقد وثقت عشرات مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وجود حيوانات مفترسة داخل المنازل وفي حدائقها.

 **********************

أكوام من الأزبال في «الحرية»!

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

اشتكى العديد من سكان المحلة 418 – الزقاق 24 في مدينة الحرية الأولى ببغداد، من انتشار أكوام من الأزبال «بشكل لافت للنظر» على جانبي الزقاق.

وقالوا لـ «طريق الشعب»، أن هذه النفايات باتت تخلف آثارا سلبية ضارة بالواقعين البيئي والصحي. إذ أصبحت مرتعا للحيوانات السائبة والقوارض والجراثيم، ومصدرا للروائح الكريهة.

 وطالب السكان دائرة البلدية برفع النفايات عاجلا، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.

****************************

الصفحة السادسة

روسيا: تعبئة عسكرية وضربات موجعة للقوات الأوكرانية

موسكو - وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس، التعبئة الجزئية للجيش، مشيرا إلى تعرض بلاده لتهديدات نووية، وملوحا بما تمتلكه موسكو من أسلحة دمار شامل، فيما صدرت ردود فعل من الناتو وواشنطن وبرلين ولندن.

وفي تلك الاثناء، اعلنت وزارة الدفاع الروسية حصيلة ما دمرته في عملياتها ضد القوات الأوكرانية، متضمنة أرقاما موجعة وخسائر كبيرة في العدة والعدد.

خطاب ناري

وقال بوتين في خطاب له، إن بلاده تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي، وأن لدى روسيا أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية. وطالب الحكومة بتوفير أموال لزيادة إنتاج الأسلحة.

وأضاف أنه اتخذ قرارا بتوجيه ضربة استباقية بهدف تحرير الأراضي في إقليم دونباس، مشيرا إلى أنه طلب من الحكومة إعطاء وضع قانوني للمتطوعين الذين يقاتلون في دونباس. وأكد تأييده لقرارات استقلال مناطق دونباس وزاباروجيا وخيرسون، بحسب تعبيره.

واتهم الرئيس بوتين الغرب بأنه لا يريد إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدا أن أوكرانيا تستخدم المرتزقة والمتطوعين الآخرين بقيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتعد تعبئة بوتين الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، وقد حذّر الغرب من أنه لم يخادع عندما قال إنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن التعبئة الجزئية تنطبق على من لديه خلفية عسكرية، مشيرا إلى أن لدى بلاده موارد ضخمة و25 مليون فرد. وأضاف أن نحو 300 ألف من جنود الاحتياط استُدعوا في إطار التعبئة الجزئية.

وأوضح شويغو أن روسيا ليست في حالة حرب مع الجيش الأوكراني بقدر ما تخوضها مع الغرب جميعا، مؤكدا وجود قادة عسكريين غربيين يديرون العمليات في كييف، كما أشار إلى ضربات من أسلحة غربية على المدنيين.

وقال إن معظم شبكات الأقمار الصناعية التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تعمل ضد روسيا في أوكرانيا.

ردود غربية

وفي ردود الفعل، شدد الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ على أن وحدة الحلفاء في أميركا الشمالية وأوروبا يمكنها مواجهة التهديدات العالمية.

وقال ستولتنبرغ إن تهديدات بوتين النووية متهورة. وأضاف «نحن والحلفاء في حوار وثيق مع صناعة الدفاع لزيادة إنتاج الأسلحة والذخيرة»، معتبرا أن إرسال المزيد من القوات الروسية إلى جبهات القتال سيصعد الصراع في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن واشنطن تأخذ تهديد بوتين على محمل الجد وتعتبره غير مسؤول.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط التي أعلنها بوتين كبيرة، وتمثل ضعف ما التزم به في الحرب في شباط الماضي، مضيفا «ستكون هناك عواقب وخيمة لاستخدام الأسلحة النووية».

أما المستشار الألماني أولاف شولتز فقال إنه «لا يمكن لروسيا أن تكسب الحرب في أوكرانيا»، معتبرا أن «إعلان بوتين التعبئة الجزئية يأتي تعبيرا عن يأسه».

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن إعلان روسيا تعبئة القوات من أجل الحرب في أوكرانيا، يعدّ اعترافا من رئيسها فلاديمير بوتين بـ»فشله».

عمليات عسكرية متواصلة

وتأتي ردود الفعل هذه في وقت أعلنت في وزارة الدفاع الروسية عن توجيه قواتها ضربات جديدة الى القوات الاوكرانية وتكبيدها مزيداً من الخسائر.

واوضح المتحدث باسم الوزارة أنه إجمالا، ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير 295 طائرة، 155 مروحية، 2018 طائرة بدون طيار، 375 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، 5052 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، 841 راجمة صواريخ متعددة، 3405 وأوضح قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، 5743 مركبات عسكرية خاصة».

 ************************

تونس.. تحقيقات غير مسبوقة مع قادة حركة النهضة

تونس ـ وكالات

أجّل القضاء التونسي التحقيق مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في قضية ما يعرف بتسفير التونسيين إلى بؤر التوتر إلى 28 تشرين الثاني المقبل، مع استمرار إطلاق سراحه.  وكان الغنوشي قد مثل أمس الاول الثلاثاء أمام الفرقة الوطنية لمكافحة الإرهاب التي استمعت إليه في جلسة دامت ساعات وامتدت إلى فجر امس الأربعاء. وغادر الغنوشي وهو رئيس البرلمان المحلول بقرار من الرئيس قيس سعيد في وقت مبكر يوم امس الأربعاء مقر الفرقة الوطنية بعد جلسة تحقيق استمرت نحو 13 ساعة.

وأوضح سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن الغنوشي أن التحقيق مع رئيس حركة النهضة تناول تصريحات سابقة له وعلاقاته بعدد من الشخصيات، كما تم خلاله عرض وثائق. وكانت النيابة قد قررت أمس الأول الثلاثاء توقيف رئيس الحكومة التونسية الاسبق ونائب رئيس حركة النهضة علي العريض وإحالته إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وذلك بعد جلسة استجواب دامت نحو 14 ساعة، وفقا لما صرح به محاموه.

وبدأت التحقيقات في ما تعرف بقضية «التسفير إلى بؤر التوتر» إثر شكوى تقدمت بها النائبة السابقة فاطمة المسدي (حركة نداء تونس) في كانون الأول 2021 إلى القضاء العسكري، قبل أن يحيلها بدوره إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لوجود مدنيين بين المشتكى عليهم.

 ************************

مقتل ستة أشخاص في احتجاجات إيران

طهران – وكالات

توسّعت رقعة الاحتجاجات في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها على يد “شرطة الأخلاق”، فيما أفادت مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان يوم أمس عن مقتل شخصين إضافيين من المحتجين، ما يرفع حصيلة ضحايا قمع التظاهرات الى ستة.

وانفجر الغضب الشعبي في الشارع منذ أعلنت السلطات الجمعة وفاة الشابة البالغة من العمر 22 عاما وهي من منطقة كردستان في شمال غرب إيران والتي كانت قد أوقفت في 13 أيلول في طهران بحجة ارتداء “ملابس غير محتشمة”.

ويقول ناشطون إن مهسا، واسمها الكردي زينة، تعرّضت لضربة على الرأس أثناء احتجازها، وهو أمر تنفيه السلطات الإيرانية التي أعلنت فتح تحقيق في الحادثة.

وأظهرت أشرطة فيديو تم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي أن بين المحتجين نساء خلعن الأوشحة عن رؤوسهن وعمدن الى إلقائها في نيران أشعلت في الطريق، بينما عمدت أخريات الى قص شعورهن بشكل قصير في إجراء رمزي.

وتحدثت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن ليلة خامسة من الاحتجاجات في الطرق في 15 مدينة، مشيرة الى أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع وفرّقت حشودا جمعت قرابة ألف شخص.

وذكرت وكالة الأنباء “إرنا” أن المتظاهرين عطلوا حركة المرور في بعض المناطق، وأشعلوا النار بمستوعبات النفايات ومركبات الشرطة، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة وردّدوا شعارات مناهضة للنظام.

وشملت الاحتجاجات الليلة الماضية طهران ومدنا أخرى بما فيها مشهد في شمال شرق البلاد، وتبريز في الشمال الغربي، وأصفهان في الوسط وشيراز في الجنوب، وفق إرنا.

وهتف المتظاهرون، وفق أشرطة الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى خارج إيران على الرغم من القيود التي فرضت على الإنترنت وفق مرصد مراقبة الشبكة “نيتبلوكس”، “الموت للدكتاتور”، و”نساء، حياة، حرية”.

 **********************

المناخ والصراع يقلصان محصول الحبوب في سوريا

دمشق - وكالات

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن عوامل تغير المناخ وتعثر الاقتصاد والقضايا الأمنية العالقة تضافرت لتلحق ضررا بالغا بإنتاج سوريا من الحبوب عام 2022، مما ترك غالبية مزارعيها في مواجهة وضع حرج ومحفوف بالمخاطر.

وقال مايك روبسون ممثل المنظمة في سوريا إن محصول القمح في سوريا لعام 2022 بلغ نحو مليون طن بانخفاض 75 في المائة عن مستويات ما قبل الأزمة في حين أن الشعير بات شبه منعدم.

وأدى عدم انتظام هطول الأمطار في الموسمين الماضيين إلى تقلص محصول القمح في سوريا الذي كان يبلغ نحو أربعة ملايين طن سنويا قبل الحرب، وهي كمية كانت تكفيها لإطعام شعبها وكذلك تصديرها إلى البلدان المجاورة في الظروف المواتية.

والآن وبعد أكثر من مرور عقد على الصراع، يكابد العديد من المزارعين ظروفا اقتصادية قاسية ومشاكل أمنية في بعض المناطق في الوقت الذي يحاولون فيه التكيف مع تغير ظروف الطقس.

وتفرض ضآلة المحصول المزيد من الضغوط على الحكومة السورية التي ترزح بالفعل تحت العقوبات إذ تواجه متاعب جمة للحصول على القمح من السوق الدولية. ولا تخضع الشحنات الغذائية للعقوبات الغربية لكن القيود المصرفية وتجميد الأصول جعلت من الصعب على معظم الشركات التجارية التعامل مع دمشق.

ومما زاد الأمر سوءا، ارتفعت أسعار القمح العالمية منذ فبراير شباط بعد أن أوقف غزو موسكو لأوكرانيا تدفق صادرات الحبوب من البحر الأسود لعدة أشهر.

 *************************

قرصنة إسرائيلية لأموال مخصصة  للأسرى الفلسطينيين

القدس - وكالات

أطلقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، يوم أمس، حملة لمصادرة ملايين الدولارات الأميركية التي كانت مخصصة لأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وهو ما استنكرته السلطة الفلسطينية ووصفته بالنهج الانتقامي والعنصري.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إن الحملة جاءت بعد أن أصدر وزير الدفاع بيني غانتس قرارا بمصادرة نحو 10 ملايين شيكل (3 ملايين دولار) كانت موجهة لأسرى فلسطينيين.

وأضافت: صدرت أوامر الحجز على رواتب السجناء الأمنيين المسجونين حاليا في إسرائيل، والسجناء المفرج عنهم وكذلك عائلات السجناء الذين يتلقون أموالا.

وبحسب الصحيفة فإن جهاز الأمن العام (الشاباك) والمكتب الوطني لمكافحة تمويل الإرهاب بوزارة الدفاع، والشرطة، وسلطة الضرائب، وهيئة حظر غسل الأموال التابعة لوزارة العدل، كلها تشارك في هذه الجهود.

وتابعت أن السلطات الإسرائيلية اتصلت بالبنوك التي تتم المدفوعات من خلالها يوم الأحد، وطالبت بمصادرة الأموال، على أن يتم تحويلها بعد ذلك إلى الحساب المصرفي للنائب العام. وأشارت إلى صدور “86 أمر مصادرة”.

وقالت “إسرائيل اليوم” إنها المرة الثانية التي تتخذ فيها إسرائيل مثل هذه القرارات.

واحتجزت الحكومة الإسرائيلية، السنوات الأخيرة، ملايين الدولارات التي قالت إنها توازي ما تحوّله السلطة الفلسطينية للأسرى والشهداء وعائلاتهم.

من جانبه، دان قدري أبو بكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية) ما أسماه “عملية القرصنة الإسرائيلية المستمرة على أموال الأسرى الفلسطينيين”.

وقال أبو بكر في بيان أصدرته الهيئة، إن الأموال المصادرة جزء من النقود التي يتم تحويلها من السلطة الفلسطينية إلى المعتقلين وعائلاتهم.

وأضاف “هذا النهج الانتقامي والعنصري يأتي ضمن سياسة عامة متفق عليها في كل أوساط منظومة الاحتلال، للتضييق على الأسرى وعائلاتهم، والعمل بكل الوسائل لإحراج السلطة الوطنية الفلسطينية أمام المجتمع الدولي، من خلال أكاذيب وقصص لا علاقة لها بالواقع”.

 *************************

استطلاع يرجح فوز مرشح اليسار في الانتخابات البرازيلية

برازيليا - وكالات

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز “إيبك” نشر يوم أمس، أن الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عزز تقدمه على حساب الرئيس الحالي جايير بولسونارو، قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات الرئاسية في البرازيل.

وأوضح الاستطلاع أن لولا دا سيلفا سيحصل على دعم 47 في المائة من أصوات الناخبين، في مقابل 31 في المائة لمصلحة بولسونارو في الجولة الأولى المقررة في 2 تشرين الأول المقبل، مقارنة مع 46 في المائة و31 في المائة باستطلاع سابق أجري قبل نحو أسبوع.

وعلى هذا الأساس، وسع لولا تقدمه إلى 19 نقطة مئوية، بزيادة نقطتين عما كان عليه (17 نقطة) في السابق، ما يشير إلى أنه سينتخب بنسبة 54 في المائة من الأصوات.

واستقرت نسبة المؤيدين لبولسونارو عند 30 في المائة، فيما زادت نسبة غير المؤيدين له إلى 47، بعدما كانت 45 في المائة خلال الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق، قال المرشح اليساري الأوفر حظاً في الانتخابات الرئاسية في البرازيل، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، إنّ الرئيس جايير بولسونارو “أسوأ بعض الشيء من دونالد ترامب”، واصفاً إياه بأنّه “أكثر فظاظة، وأقل تحضّراً”.

 *************************

موقف الشيوعي التشيكي من الأزمة المتصاعدة والاحتجاجات الأخيرة

رشيد غويلب

في حوار كاتارينا كونتشنا رئيسة الحزب الشيوعي التشيكي مع جريدة «يونغهفيلت» (العالم الشاب) اليسارية الصادرة في برلين، والمنشور 10 أيلول 2022، تحدثت القيادية الشيوعية عن أزمة الطاقة، وارتفاع الأسعار، وتزايد الاستياء بين السكان، ومشاركة الحزب الشيوعي في الحركة الاحتجاجية.

الحركة الاحتجاجية

كان التجمع الجماهيري الحاشد في ساحة فاتسلاف مجرد غيض من فيض، وتعبيرا عن استياء التشيك المتزايد من سياسات الحكومة ومخاوفهم المشروعة بشأن مستقبلهم. تواجه جمهورية التشيك موجة ارتفاع في أسعار الحاجات الأساسية، خصوصا الغذاء والطاقة. وتعاني البلاد من ثاني أعلى معدل تضخم في الاتحاد الأوروبي (17,5 في المائة). ونسبة الديون هي الأعلى بين دول الاتحاد الأوروبي. وأسعار الغاز والكهرباء مرتفعة بشكل غير مسبوق، وهي الأعلى في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من كون البلاد واحدة من أكبر منتجي ومصدري الكهرباء في أوروبا.  ويعود ذلك الى سياسات حكومة غير كفؤة. لقد بدأ الناس يفهمون أن هذه الحكومة، التي خضعت تمامًا لهياكل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لا تمثل مصالحهم. ومن المتوقع ان تستمر موجة الاحتجاجات، وسيزداد معها الضغط على الحكومة التي لا تمثل المصالح الوطنية لجمهورية التشيك وشعبها حتى تستقيل في نهاية المطاف. لقد بدأ المواطنون يدركون طبيعة الوضع ويتحركون ضد استمرار السياسات المعادية للشعب.

والمشكلة ان الحكومة التشيكية ليس لديها خطة. ولم يعد الشعب يقبل الأعذار، بأن بوتين وروسيا مسؤولان عن الأزمة الحالية. بسبب الأسعار الهائلة لإمدادات الطاقة، فإن القدرة التنافسية للصناعة التشيكية مهددة وإفلاس الاقتصاد التشيكي وشيك. لقد أدرك الناس أن استقلال البلاد وسيادتها في خطر. وإن الحكومة التشيكية الحالية هي مجرد خادم خاضع لرأس المال العالمي العابر للحدود، ممثلا بمؤسساته كالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وما إلى ذلك. ويدرك التشيكيون أن الدول الأوروبية الأخرى تبذل المزيد لحماية مصالح شعوبها.

مشاركة الشيوعي في الاحتجاجات

المشاركون في المسيرة مواطنون غير راضين وقلقون على مستقبلهم، بسبب تهديد وجود واستمرار عائلاتهم، وقلقون أيضًا على مستقبل وازدهار بلادهم، وأمنها وسيادتها. هناك خطر يتمثل في محاولة بعض القوى السياسية تحقيق مكاسب سياسية من خلال استغلال استياء المواطنين. ويجب على الحزب الشيوعي مواجهة هذه القوى، واقناع الناس أن ما يطالبون به، كان ولايزال، منذ سنوات، جزءًا لا يتجزأ من برنامج الحزب الشيوعي. لهذا السبب شاركنا في المسيرة ويمكنني أن أؤكد لكم أن الحزب الشيوعي هو حزب سياسي مستقل ولن يكون تابعا او ممرا للآخرين، على الرغم من محاولة وسائل الإعلام خلق مثل هذا الانطباع.

ونظرًا لعدم وجود مؤشر يدل على احتمال تغيير سياسة الحكومة الحالية، ستنظم المزيد من الاحتجاجات. وسينظم الحزب الشيوعي احتجاجا في ساحة فاتسلاف في 17 أيلول الحالي، وتدعو النقابات إلى تظاهرة احتجاجية مناهضة للحكومة في تشرين الأول المقبل. ونتوقع توسع الاحتجاجات لتشمل مراكز الأقاليم، حتى تضطر الحكومة الحالية إلى الاستقالة ويتم إجراء انتخابات عامة مبكرة جديدة.

كاتارينا كونتشنا في سطور

ولدت كاتارينا كونتشنا في 20 كانون الثاني 1981 في مدينة نوفي ييتشين التشيكية. حاصلة على أكثر من شهادة جامعية في الإدارة والاقتصاد، وهندسة الادارة، وهي عضوة في البرلمان الأوروبي منذ عام 2014. وانتخبت وهي طالبة في عام 2002 عضوة في البرلمان التشيكي، وبقيت فيه حتى عام 2014. وعضوة لجنة مركزية منذ عام 2010، وفي عام 2018 أصبحت نائبة لرئيس الحزب، وانتخبت في 23 تشرين الأول 2021 رئيسة للحزب خلفا لفويتيخ فيليب.

****************************

الصفحة السابعة

علي اللامي.. شاعر في الانتفاضة

الشهيد الشيوعي، الشاعر علي نجم اللامي، ولد ببغداد عام ١٩٦٩ قبل أن تنتقل عائلته إلى واسط التي أكمل فيها دراسته المتوسطة والاعدادية

وتم تعيين الشهيد، آنذاك، في معمل نسيج الكوت وانتقل لاحقا الى معمل نسيج الكاظمية ليكون قريبا من شارع المتنبي ومقاهي الشعر والادب (مقهى حسن عجمي والشابندر والزهاوي).

وخلال قرب الشهيد اللامي من التجمعات الأدبية والثقافية، بدأت تجربته الشعرية تختمر، ليكتب اولى قصائده (الى عبد الامير جرص) المنشورة في مجموعته الشعرية الاولى (ليست نبوءة) والتي يروي لنا الشهيد إن الراحل عبد الامير اجهش بالبكاء عند سماعه لها.

وكابد الشهيد المعاناة من النظام الدكتاتوري، ومن بعده منظومة المحاصصة الطائفية، لموقفه الثابت واصراره على بناء الدولة المدنية الديمقراطية

وعندما انطلقت انتفاضة الشعب، رابط اللامي، كرفاقه، في ساحة التحرير مع بقية المنتفضين، كان يذهب في استراحة سريعة لعائلته في واسط، كان أيضا يلتحق هناك بخيام المعتصمين وعبّر الشهيد عن ذلك قائلا: “صرنه مثل السمچ ما يرهم بدون المي” وأخفى الشهيد عن أهله ورفاقه كل محاولات التهديد التي تلقاها بشأن موقفه الداعم للانتفاضة، وقال في أحدى عباراته الشهيرة: “قسما ببغداد، ما نرجع للبيوت الا بتابوت”، وحدث ذلك فعلا بعد ان طالته ايادي الغدر واغتالته ليلة ١٠/١٢/٢٠١٩ في منطقة الشعب وهو عائد من ساحة التحرير، وقد لقى استشهاده تنديدا جماهيريا واسعا داخل العراق وخارجه

علي اللامي وهو أبن الخمسين عاما، كان عضوا في اللجنة الفكرية والثقافية في لجنة واسط المحلية للحزب، وهو أيضا عضو المؤتمر الوطني التاسع للحزب، وعضو اتحاد الادباء والكتّاب في واسط، وشاعر معروف بكتاباته المناصرة للشعب والكادحين ويمتلك سمعة محترمه بين الاوساط الثقافية والاجتماعية.

نعاه اتحاد الادباء والكتّاب في بغداد، وقام مؤخرا بطباعة مجموعة شعريه له تحت عنوان (خلف الضجيج وطن) ووزعها على الكثيرين بضمنهم المرابطين في خيام الاعتصام.

-************

«ثوار التحرير».. خيمة صمدت بقوة في وجه عنف السلطات

بغداد ـ طريق الشعب

لعبت الخيم دورا بارزا في ادامة زخم الاحتجاج، وفي الإضافة لما كانت تقدمه من مساعدات طبية وغذائية، كان لها دورا كبير في إقامة الفعاليات والنشاطات داخل ساحة التحرير.

 نتحدث في هذا التقرير عن الدور الكبير لخيمة ثوار التحرير في العاصمة بغداد، وما قدمته من دعم للمنتفضين، فضلا عن الفعاليات المتنوعة.

دعم كبير

وحول دور خيمة ثوار التحرير، تحدثت الناشطة كوريا رياح لـ”طريق الشعب”، ان “الخيمة نصبت بتاريخ 26 تشرين الأول، وكانت من اوائل الخيم التي نصبت في ساحة التحرير. وعزت قبلة للشباب والشابات والمنتفضين وطلبة المدارس والجامعات أيضا”.

وتضيف رياح، أن “الخيمة قدمت دعما كبيرا للطلبة والمتظاهرين وحتى للموجودين في الخيم الاخرى، وكانت توزع ما يقارب 400 صندوق مياه يوميا على جميع مخيمات ساحة التحرير والطيران والسنك الساحة، إضافة إلى البطانيات والافرشة والملابس وكانت تأتينا من خلال تبرعات مواطنين وتجار داعمين العمل لتحقيق التغيير”.

فعاليات متنوعة

وتشيد رياح بدور الشباب في الخيمة رغم ان أعمارهم لا تتجاوز العشرين من شابات وشباب وطلبة أيضاً، موجهة الشكر الى “الأطباء المتطوعين للعمل في الخيمة ودورهم الكبير في معالجة الحالات الخطرة، تمهيدا لنقل الجرحى الى المستشفيات”.

وحول فعاليات الخيمة، تؤكد المتحدثة انها “كانت متميزة ومتنوعة، مثل الندوات الثقافية وحوارات تثقيفية بمطالب الانتفاضة وتحث على استمرار التظاهر، إضافة إلى ندوات تعرف بالحقوق والواجبات، فضلا عن إقامة امسيات شعرية، وعروض فنية وموسيقى، وإقامة احتفالات بمناسبات عدة مثل يوم المرأة العالمي، ولعبت الخيمة دورا مهما في هذه المناسبة”.

وتشير رياح الى ان “إدارة الخيمة كانت منظمة، وان جو التآخي المحبة هو السائد، وهدفها هو التغيير، وكانت مزيجا متجانسا من الاطياف الدينية والفكرية داخل الخيمة، جمعنا العراق ومطلب التغيير والحرية”.

وتخلص كوريا الى ان “تفاعل الجمهور مع الخيمة كان متميزا، والاقبال كان كبيرا، كون موقعنا هو بداية الساحة بجوار النصب وكل الحشود تمر من خلالنا نحو الساحة. كنا نستقبل الوافدين الى الساحة، نقدم لهم الماء والعون والمشورة والمعلومات ونعرفهم بما هو دورهم في الانتفاضة، وحتى الخيم المقابلة كانت تستمع الى ندواتنا وأغانينا الثورية والوطنية”.

تفاعل متميز

الى ذلك، يقول الشاب احمد سعد وهو احد شباب الخيمة، كانت الأدوار مقسمة في ما بيننا بالتساوي ولكل منا له دور يلعبه، وكانت مهمتي هي حراسة الخيمة ليلا اثناء نوم زملائي. ويتحدث سعد لـ”طريق الشعب”، ان “الخيمة ساهمت في رفع مستوى وعيي الثقافي والسياسي، وكان لها دورا كبيرا في تمديد فترة الاعتصام، ولها دور كبير في اقامة الفعاليات والانشطة والندوات الثقافية والشعرية والقانونية والسياسية”.

ويبيّن سعد، ان “الأجواء داخل الخيمة كانت ودية وعائلية وعملنا من اجل هدف واحد وهو الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد”، مشيرا الى ان “الدافع الأول لتواجدنا في الخيمة هو السعي نحو الأهداف التي نريد تحقيقها”.

ويفتخر سعد بان “خيمتهم كانت من اخر الخيام التي انسحبت من ساحة التحرير”.

**********

من مواقف الحزب الشيوعي العراقي في اسناد انتفاضة تشرين

  • في 1 تشرين الاول / اكتوبر 2019 اصدر المكتب السياسي للحزب تصريحا شدد على ضرورة التزام الحق الدستوري في التظاهر السلمي، وحرص القوى والجهات التي دعت الى التظاهر على سلميته، نظرا الى ان السلمية عنصر قوة منسجم مع الدستور والقانون.
  • في 2 تشرين الاول 2019 عاد المكتب السياسي ليجدد في تصريح صحفي انحياز الحزب الكامل الى المطالَب العادلة والسلمية للمواطنين والى فتح فضاءات للتغيير الجذري. واعتبر التصريح ان الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي تعم ارجاء الوطن منذ اليوم السابق “تشكل إنذارا حقيقيا للحكومة وللقوى السياسية المتنفذة، المسؤولة عما آل اليه الوضع المأساوي في البلاد والواقع المعيشي والحياتي المزري للمواطنين، لا سيما فئات الفقراء والكادحين والشباب”.

***********

قصائد من «ملحمة التكتك»

للشاعر يحيى السماوي

ذهول

يا للذهول!

كلما اغتال الفاشيون الجدد شجرة

نبت مكانها

بستان باتساع وطن

مثقل الاشجار بعناقيد

الارادة!

مدينة الناصرية

ايها الآتون

من مستنقع العُهر السياسي

وكهف الهمجية

قبلكم أسرف في القتل وفي

التدمير (هولاكو)

ليُعلي في الفراتين

عروش الوثنية

فاشربوا نخب انتصار الوحش في

الحرب.

ولكن

ستُزالون وتبقى “الناصرية”.

فغداً

لا بد ان يهزم جيش القمع

تابوت الضحية

الأشعر منا جميعاً

نحن. الشعراء. جميعنا

نكتب قصائدنا بالحبر

الا فتيةُ وشباب ساحة التحرير

فإنهم يكتبونها

بدمائهم..

لذا فهم الأشعر

منا جميعاً

*

المعلقاتُ ليست سبعاً..

انها ثمان..

*

سبع

عُلِقن على جدران الكعبة

والثامنة

عُلِقت على جبل أُحد الثورة

في المطعم التركي

العبيد

يا ساسة الصدفة

قد شوهتم الحياة في عراقنا

الجميل

والزُبر والتوراة والقرآن

والإنجيل

فويلكم

من غضب الشعب اذا استفزه

الفاسد

والسارق والعميل

جميعكم

“ابرهةُ الضليل”

لن تُرعبوا شباب هذا العصر

بالجندِ

ولا بـ “الفيل”

فكلهم طيرُ “أبابيل”

وصخرُ عزمِهم “سِجيل”

 لست مع الحياد

حين تكون الحرب بين النور

والظلام

بين الذئب والغزال

ام بين المناضلين والجلاد

لست مع الحياد

في ثورة الجياع ضد سارقي رغيفهم

وموقدي حرائق الفتنة في

بغداد

فواصلوا ثورتكم

يا حاملي بشارة السنبل للصحراء

والرحيق للأوراد

ومُسرجي شمس المسرات

على البلاد

غداً تقُصُ مجدكم في كتب الخلود

“شهرزاد”

هتاف

هتف الحُر العراقي

بوجه القاتل النذل

المُلثم

سدِدِ الطلقة نحو

الثائر الاعزل

نفذ امر مولاك بدَكِ “المطعم التركي”

واستأصل غيارى ساحة التحرير

والأبرار عند الجسر

او

“باب المعظم”

ربما تسقطني أرضاً

ولكن

ان تنالوا قِمتي

لو

ألف سُلّم

*********

دي دي تي.. الذباب الألكتروني

إبراهيم اسماعيل

يعّرف الذباب الالكتروني بأنه مجموعة حسابات افتراضية على وسائط التواصل الاجتماعي، تعمل على تشغيلها مجموعة من أزلام الحكومات والطغم المتنفذة، بغية نشر معلومات غير كاملة أو كاذبة للرأي العام، يصبح من الصعب معها الوصول إلى الحقيقة، وذلك لخدمة مصالح وأهداف أصحاب هذا الذباب في تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام. ورغم ما يعتقده البعض من أن لهذا الذباب إنجازات وإنتصارات، فقد أثبتت تجارب مختلفة بأن هذا الإعتقاد لم يكن سوى وهم، حاول فيه الأزلام درء ما يشعرون به من العار الداخلي الذي يكتنف عادة كل مزوّر أو كذاب، وإن الحقيقة هي صنو الحرية، التي لا يمكن إحتجازها في الزنازين.

لقد درج القول بأن تقليد بضاعة الأخرين، لا يضاهي غالباً جودة الأصل. الا أن ذلك لا يصح كما يبدو مع الذباب الألكتروني في العراق، “سادة” وخدم، والذي فاق في شكله أو في مقدرته على التضليل والكذب، إمكانيات من راح يقلدّهم، فإنشأ معاهد دراسات ونشر صحفاً وأطلق محللين سياسيين وخبراء استراتيجيين، وطبّل لمفكرين، يؤكدون كلما يطلون على الشاشات، تقليداً عربياً، كان ينعت الناس بصفات تخالف ما فيهم، حيث يُوصف الأعمى بالبصير والملدوغ بالسليم، ويصف هؤلاء الـ… بالمفكر!

ودأب هؤلاء، بشراً وذباباً الكترونياً، على تأجيج النعرات الطائفية والإختلافات الأثنية، ونشر الكراهية والخوف بين الناس وإستعداء المواطنين على بعض، وتشويه صور الوطنيين الحقيقيين والناشطين المدنيين وبشكل رئيسي، شباب تشرين الباسل، وإسقاط ما يثقل كاهلهم هم من شرور وفضائح وسرقات، على إيقونة العراق، إنتفاضة الشباب وحراكهم الشعبي.

ويتبنى هؤلاء جميعاً، ذات الإدعاءات، ويطرحونها بذات الكلمات والصيغ، حتى وكأنك تسمع جوقاً علموه للتو زعيقاً نشازاً. ولأنهم يحفظون دون أن يفهموا، يفتقد الكثير منهم الى قوة المحاججة ومنطق وأداب الحوار، فتجدهم يهاجمون محاورهم بأقذع الكلمات، ويتهمونه بالخيانة وبالعمالة للأجنبي وبالإرتزاق (هل يصدقون أنفسهم؟)، ويدافعون بشكل مثير للشفقة عمن نهب البلاد وخربها وأوصل ثلث شعبها لما تحت مستوى الفقر، دون أن يتورعوا عن إدعائهم إحتكار مقدسات شعبنا وقيمه العظيمة.

وفيما يستعد شباب الحراك الشعبي، ومعهم كل أبناء هذا الوطن المبتلى بنظام المحاصصة الفاسد، لإشعال جذوة الإنتفاضة من جديد، يتصاعد طنين الذباب الأكتروني، مهدداً وبوقاحة عجيبة، في بلد من المفترض أن يسوده حكم القانون، الناشطين والمدونيين ويدعو علناً للأبلاغ عنهم وتصفيتهم وتكفيرهم والصاق تهم الخروج عن القيم بهم، دون أن يتحرك القضاء وأجهزة الحكومة العتيدة، لمواجهة هذا الإرهاب، أو كحد أدنى هذا التهديد الصريح للناس.

وبإنتظار أن يتحرك “أولو الأمر” لأداء مسؤولياتهم، نود الإشارة الى أن الخلاص من هذا الذباب وأصحابه، إنما يتوقف على تبني شامل للهوية الوطنية الجامعة، والتمسك بوحدة الإرادة والعمل في ظل إحترام التنوع، ووضوح الرؤية والمطالب الحقة، وإغلاق كل الثغرات التي قد تتسرب منها عوامل الفرقة أو يتمكن الطغاة من النفاذ خلالها الى الحراك الشعبي، وتعزيز القدرة على ترتيب الأولويات والمهام النضالية، وإتقان فن سماع رفاق المسيرة وشركاء النضال الطويل، والجمع الدقيق بين الحكمة الثورية والحماس الثوري، وعدم التهاون مهما كانت الصعاب، ففي وقت التضليل الشامل يكون قول الحقيقة عملاً ثوريّاً.

***********

الصفحة الثامنة

. الدكتور علي إبراهيم ونقدية القص العراقي

نبيل عبد الأمير الربيعي

وصلتني هدية الدكتور علي إبراهيم بواسطة الصديق محمد علي محيي الدين، كتابه الموسوم (دراسات نقدية في القص العراقي). ونقدية القص العراقي تثير إشكالية حول دقة المصطلح الذي يعني النصوص القصصية المتكونة للرواية، والنقد فاعلية سِمتُها المداومة والتحري والتمحيص والنظر والتمثيل. وهذا ما وجدته من خلال متابعتي لكتابات د. علي إبراهيم من على الصفحات الثقافية لبعض الصحف العراقية، ولأنه ترك آثاره على الساحة الثقافية لاسيما ما يخص بعض المفاهيم والاتجاهات النظرية صار مهماً تثبيته لتاريخ الوعي الأدبي.

الكتاب عبارة عن مسح نقدي للقصة العراقية الحديثة، ومنها: (حصار العنكبوت، الركض وراء الذئاب، أسرار عائلية، ريادة المرأة للقصة والرواية، فتاح فال) فضلاً عن مقالات في السرد والنقد العراقيين، ويتضمن الكتاب (162) صفحة من القطع المتوسط تزينه لوحة للفنان بديع الألوسي.

وفي الكتاب حاول الدكتور علي إبراهيم رد الاعتبار النقدي للقصة العراقية التي نالها بعض الحيف من قبل نقاد تخصصوا فيها أو وضعوا ببلوغرافيات أو انطولوجيات في مجاميعها. هذا إلى جانب ما للقصة العراقية من تاريخ غني تجلى في تقاليد فنية واضحة وراسخة. ويضاف إلى ذلك الحالة المرضية لأولئك النقدة الذين أوغلوا برطانة الاصطلاحات والمفاهيم وصاروا يحللون النتاجات الأدبية بعشوائية جامعين التعميم بالتعتيم والفضفاضية بكليشيهات جاهزة حين الطلب فلا كتابة نقدية بل ضياع الذوق الأدبي فنياً وتلاشي الاتقان الجمالي فكراً ونباهةً.

تضمن الفصل الأول نقدا لكتاب الدكتور عبد الله الغذامي (الأنساق الثقافية في الرواية)، وقد تطرق الدكتور علي إبراهيم لمدخل نظري لمصطلح (الأنساق الثقافية)، معززاً رأيه في ذلك، فضلاً عن التطرق لثقافات الأقوام وكيفية تطورها، كما سلط الضوء على مفهوم الثقافة وأقدم تعريفاته، وعلى فلسفة تلاقح الحضارات، أي المظاهر الناصعة والمنسجمة مع التطور والتنوير الفكري، إضافة إلى تعريف الأنساق الثقافية وتنوعها، وما ذكره الدكتور عبد الله الغذامي في كتابه (الأنساق الثقافية في الرواية)، وقد عارض الدكتور علي إبراهيم رأي الدكتور الغذامي بقول الأخير (أرى أن النقد الأدبي... قد بلغ حد النضج أو سن اليأس)، ويرى الدكتور إبراهيم قائلاً ص16 (ولا أدري كيف ساوى الدكتور الغذامي بين زمن النضج وسن اليأس المتناقضتين). إلا أن الدكتور علي إبراهيم يرى أن هذه الدراسة لم تلتزم بمنهج النقد الثقافي.

أما في ص21 فهو تحليل النص الروائي لكريم كطافة (حصار العنكبوت)، ويذكر د. علي إبراهيم قائلاً (يعد عنوان الرواية عتبة نصية مهمة تنتمي إلى النسق الثقافي، فلقد وجدت أن العنوان منسجم مع النص)، والرواية قد ركزت على الأيام الأخيرة بعد توقف الحرب العراقية- الإيرانية، وحاول الكاتب في مقدمة مقتضبة جداً أن يمهد لحدثها، ويؤكد الدكتور إبراهيم في ص22 وما بعدها (مع اختيار المؤلف لتلك الأيام لتكون الحدث الرئيس في روايته كان موفقاً جداً... في الرواية نتلمس الأنا المتضخمة في ذات النظام المقبور بعد إيقاف الحرب عام 1988م وإقدامه على سياسة إنهاء الحركة الأنصارية في كردستان). وقد أكد د. علي إبراهيم على أكثر من نسق في الرواية، ويراها قد استطاعت توصيل رسالة منصفة وموضوعية عن أحداث دامية مرت في جزء صغير من كردستان العراق، لكن د. إبراهيم يرى أن هذه الرواية من خلال الروائي كريم كطافة قد حاول التمرد على الالتزام الفكري والحزبي الصارمين في الرواية، ويرى أن الروائي ملتصق بالماضي وهو نبع منجزه الإبداعي.

أما في الفصل الثاني فقد وظف صفحات كتابه في نقد رواية علي بدر (الركض وراء الذئاب)، وقد عرف إبراهيم القراء بسيرة الروائي علي بدر، وشخص في ص32 أن رواياته تدور (في بغداد وتتخذ من الطبقة الوسطى موضوعاً لها)، ويرى أن الروائي قد وظف المعلومات الشخصية لسيرته، واستطاع عبر رواياته أن يجسد معاناة العراقيين ص35 (مختاراً نماذج من السياسيين السابقين في الحركة اليسارية في العراق)، فرواية الركض وراء الذئاب تعتمد على المعلومات الواقعية المترابطة مع بعضها، ووجد د. علي إبراهيم في رواية علي بدر أن تغيير (الزمكان) يرتبط بتغيير المعلومات، إذ يتشكل عبر سرد الراوي - الذي هجر بلده قسراً إلى أمريكا- مكان عاش فيه أكثر من أربعين سنة)، لكن د. إبراهيم في ص 43 يجد في رواية الركض وراء الذئاب (تعميمات غير منطقية، ولا تستند إلى الوقائع التاريخية، فهي من خيال الكاتب ووهمه وفقدانه لبوصلة تحليل المعلومات، فيصل إلى صورة مقلوبة تماماً وإلى مفارقات غير واقعية) ولا أعرف كيف ذكر في ص35 إنها مختارة لنماذج من السياسيين السابقين في الحركة اليسارية في العراق، وبين ما ذكر في ص43، لكن الروائي علي بدر يجد أن الشيوعيين في عهد الاحتلال الأمريكي هم شركاء في الحكم بعد عام 2003م.

مع هذا يجد د. علي إبراهيم أن هناك أخطاء في المعلومات الاقتصادية في الرواية ص44 (فهو لا يدري لأي قارئ يريد أن يبسط مصطلح البرجوازي والبروليتاري). لكن د. إبراهيم ص46 وما بعدها يجد الرواية قد (أسبغت على نفسها طابعاً توثيقياً بنسبة معينة، وأعتقد بأن الجانب التوثيقي في أي عمل روائي يتطلب من الكاتب أن يكون موضوعياً وحيادياً أيضاً... وهنا يتطلب الابتعاد عن النقل الحرفي لأحداث الرواية بمكانها وزمانها وشخصياتها، خوفاً أن يتحول العمل إلى سرد تاريخي جامد يسوده الجفاف... المقارنة بين الاستعمار والثورة أخذت طابعاً تعسفياً)، وفي هذه النقطة أتفق مع الدكتور علي إبراهيم.

لكن رواية علي بدر أراد من خلالها أن يدين الركض الغير الواعي وراء السلطة، لكن الرواية تضمنت مفارقات منطقية ونقيضها مثل ص52 (العراق هو الآخر ركض، ركض وراء قاسم أو وراء صدام حسين حتى انزلقنا شيئاً فشيئاً وأصبحنا في الوحل).

ويعلق د. علي إبراهيم على أن الرواية ص54 (تجمع بين الواقع والخيال، هي سرد فني في مسيرة الشخصية في الحدث المتخيل... تجربة علي بدر تحتاج دراسة واسعة تشمل منجزه الكامل، وربما أكثر من دراسة... من الممكن أن تكون الرواية التي تؤكد على فنية السرد وابتعادها عن النصوص الواقعية البحتة).

أما الفصل الثالث فتخللهُ {التجريب في رواية (أسرار عائلية) للروائي علي بداي}، الصادرة عن دار ميزر في السويد عام 2019م، وقد عرف الدكتور علي إبراهيم بالروائي كونه شاعراً وصحفياً ومتابعاً للشأن الثقافي، ويسلط الضور على الرواية في ص59 (تبدأ الرواية في التجريب منذ الصفحة الأولى حيث يضع الكاتب مهندساً لروايته ويعطيه الملف الكامل لأسراره العائلية وهي بين الواقع والتخيل). لكن د. إبراهيم يجد في الرواية أن المقدمة والخاتمة حلقتان زائدتان، في ص60 قائلاً (يكفي ما موجود من أصوات تعبر عن نفسها بشكل مباشر).

وفي ص61 يؤكد د. علي إبراهيم أن الروائي علي بداي في روايته (جاء متأثراً بالرواية الغربية... ولهذا جاءت نتاجاته السردية متأثرة بما أنتجه الغرب، وهذا ليس عيباً)، ومن خلال المقال يعرف د. علي إبراهيم التجريب من خلال عدة تعاريف لعدد من الكتاب، لكن في ص64 يرى د. علي إبراهيم (أن هذه الرواية تنتمي إلى مصطلح قصص الرواية) ثم يعقب في ص73 أن الرواية (بغض النظر عن تلك الملابسات والهناة تعد من الروايات المتميزة بقصتها ولغتها وحوارها وتجريبها. وإن كاتبها متمكن من هذا الفن). لكن رسم الشخصيات في الرواية والأحداث كانت رائعة ومشوقة ومتداخلة.

وفي الفصل الرابع كُسر الكتاب بمقال حول (ريادة المرأة للقصة والرواية في العراق.. سافرة جميل حافظ اختياراً)، وفي المقدمة يذكر د. علي إبراهيم قائلاً ص78 (لم تتواجد المرأة في البدايات منذ أن انطلقت تجربة قصص الرؤيا (1909-1921م) كان جميع كتابها رجالاً... ولا بد من التنويه؛ إن شكل قصص الرؤيا ليس عراقي المنشأ بل جاءنا من تركيا عند انتشار رواية الرؤيا للأديب التركي نامق كمال... وفي الحقيقة لم أجد قصة لأي امرأة ترافقت مع المرحلة التي ذكرناها عدا قصة واحدة يتيمة لـهيام الوسواسي اسمها (بين اليأس والرجاء)، وجاءت متأخرة أيضاً حيث نشرت في 22 كانون الثاني 1923م)، ويؤكد د. علي إبراهيم بأن (الريادة لا تعني الأسبقية في النشر) ص80.

لكن في مجال ريادة الشعر الحر يذكر د. علي إبراهيم في ص80 قائلاً (حسم النقاد الأمر عندما جعلوا من السياب الرائد الأول بناءً على غزارة ما كتبه ونوعيته، ولم يبخسوا حق نازك الملائكة ولا بلند الحيدري ولا عبد الوهاب البياتي، فهم الرواد الأربعة للشعر الحديث).

في ص84 يذكر د. علي إبراهيم رائدات القص العراقي بعد القاصة هيام الوسواسي التي كتبت أولى قصصها عام 1923م، ومن تلك الرائدات: مليحة أسحيق، حورية هاشم نوري، حربية محمد، ناجية أحمد حمدي، سافرة جميل حافظ، ليلى عبد القادر، بدور درويش.

وقد سلط الدكتور علي إبراهيم الضوء في مقاله على القاصة العراقية سافرة جميل حافظ من خلال مجموعتها القصصية (دمى وأطفال وقصص أخرى)، إذ يؤكد الدكتور في ص88 قائلاً (عندما نبدأ بالقراءة نجد أننا أمام تجربة مختلفة، معاناة إنسانة تشعر بالضجر، فتخرج للشارع وفي داخلها حوار داخلي)، ثم يسلط الضوء على بقية القصص منها: حصة الكلب، بائع الدوندرمة، أولاد المساحي، ثمن الجنين، لكي نعيش، قبل الفجر، وما هو ماء.

في ص96 يستنتج د. علي إبراهيم من بحثه هذا إن (دراسة جميع منجز المرأة في مجال القصة والرواية ليس سهلاً، بسبب ضياع الكثير منه في الصحف والمجلات القديمة... تأخر المرأة عن زميلها الرجل في بلد مثل العراق، ما زالت الأمية سائدة فيه... يعزي بعض الباحثين أن سبب غياب المرأة عن ريادة زميلها الرجل، يكمن في ضعف كتاباتها، أو أن ما كتبته لا يستحق الدراسة)، ثم يعقب د. علي إبراهيم في ص 97 قائلاً (تعد سافرة جميل حافظ الرائدة الأولى بناءً على ما كتبته من قصص فنية وظفت فيها جمالية اللغة العربية والأساليب الحديثة).

اما الفصل الخامس فقد احتوى على عنوان لرواية جديدة (تعددية الرواية في رواية فتاح فال) للقاص عباس الحداد، وقد بدأ الدكتور في مطلع الفصل بالتعريف بـ(تعددية الرواة والرواية) مبتدأً بـ(باختين وهنري جيمس) وآخرين، من هذا نجد أن رواية عباس الحداد (فتاح فال) فيها خمسة أصوات منها (صوت نورا، صوت سعدون، صوت شريفة، صوت بلقيس، صوت الروائي)، وقد اطلعت على الرواية قبل عامين، وأجدها رواية ناجحة في المنهج، وتجربة رائدة، لكن الروائي عباس الحداد قد جعل من صوته صوتاً خامساً.

يذكر د. علي إبراهيم حول الرواية في ص104 أن الروائي بدأ (من النهاية عن موت بطلها سعدون المتخفي بشخصية سعاد... موت بطل الرواية في بداية القصة ليس اسلوباً جديداً في الرواية)، كما يضع الدكتور علي إبراهيم على موضع الخلل في الرواية فمن خلال قوله في ص118 وما بعدها (لا أجد ضرورة لصوت الراوي لأن الرواية مكتملة من خلال الأصوات الأربعة التي غطت كل جوانب الحدث... يربط الروائي بين نصه وحادثة موت جيرانه... وهذا اقحام على النص ليس له مبرراً فنياً أو منهجياً وبنائياً... نسي الكاتب أن النهاية بدأت في بداية الرواية.... لم يكشف الكاتب شيئاً جديداً بكتابته... لم يضف الكاتب شيئاً كبيراً لشخصية بلقيس... ما أورده الكاتب في نهاية الرواية كان زائداً، أساء لمنهجية الرواية وفشل في أن يجعل من نفسه صوتاً خامساً إلى جانب الاصوات الربعة)، لكن الدكتور يعقب في ص121 قائلاً (الرواية من الروايات الناجحة على مستوى اللغة والقص والحوار ورسم الشخصيات والحدث... ونجح الكاتب في توظيف الحلم والأغنية والشعوذة والعهر والرذيلة والخيانة، والطيبة والكفاح الشخصي في إظهار أبعاد شخصياته الروائية).

أما في الفصل السادس من الكتاب فتضمن (مقالات في السرد والنقد العراقيين)، وهي مجموعة قراءات لمؤلفات الكُتاب العراقيين منها: قراءة في مذكرات د. شجاع مسلم العاني (من أصداء الماضي)، قاسم عبد الأمير عجام قاصاً، قراءة في رواية هم أو يبقى الحب علامة للروائي محيي الدين زنكنة، إبراهيم الخياط مقالياً، في أصغر قصة قصيرة في العالم، اشكالية الراوي في رواية هروب الموناليزا.

وفي النهاية لابد من القول إن الدكتور علي أبراهيم استطاع من خلال منجزه هذا أن يبرز منهجيته النقدية، ورؤيته التي زاوجت بين الحداثوية في النقد والمدرسة الانطباعية التي تطورت في العصر الحديث وهو الى جانب هذا قارئ جيد للنصوص ومحلل تمكن من سبر أغوار الروايات والقصص التي تناولها وبذلك أوجد له مكانا مائزاً بين نقاد الرواية الذين اتبعوا المناهج الحديثة في النقد.

‏جماليات المسرح ومرويات الفن والأدب والسياسة

الكتاب من تأليف الدكتور عقيل مهدي ومن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق لعام 2022 ويقع في 316 صفحة ومن الحجم المتوسط ذي غلاف ملون جميل حمل صورة الكاتب، تصميم نصير لازم.

عندما نتفحص الكتاب من فهرسه نجد أنه يضم فصولا أربعة لا تتحدث جميعها عن المسرح وجمالياته فقط، بل يتعدى هذه الحدود كون الكاتب قبل أن يكون أكاديميا كان ممثلا بارعا تخرج من مدرسة فرقة المسرح الفني الحديث متفوقا للوقت الذي حان ليقود سفينة عمادة كلية الفنون الجميلة وله العديد من المؤلفات.

  • الفصل الأول اشتغل على موضوعات متنوعة:
  1. المبحث الأول تناول إشكاليات في الفن والادب كالتخيل السردي واللغة الشعرية مارا بالمنظومة الدرامية التي تأطرها الرؤى الاخراجية التي تتوج بأبداع فني يأخذ بالحسبان البيئة ومسرحية الرؤى السردية، منها الحسين الشمس الازلية لحسب الله يحيى والحسين كما نراه لكافي لازم.

كما نجد في هذا المبحث نصوصا كتبت عن الدكتور عقيل وهما لكل من ياسين ياس وعبد العليم البناء، وأخرى عن رواد المسرح وتلامذتهم وهو عبارة عن قراءة في صفحات من كتاب المسرح العراقي.

  1. المبحث الثاني وهو عبارة عن سياحة ثقافية بين العروض المسرحية تبدأ من تقاسيم على حياة منهكة لجواد الاسدي وينتهي بازادو هي وادوار الامومة في المسرح.
  • الفصل الثاني:

المبحث الأول / يدرس ثلاثة اعمال روائية أحدثت الأولى انعطافا كما أرى في تاريخ المسرح العراقي، النخلة والجيران لغائب طعمة فرمان، والثانية أولاد حمدان لراسم عبد القادر الحديثي، والثالثة الانسة لصادق الجمل.

المبحث الثاني / نصوص نقدية عن السرد لعدد من الكتب الأول الزنج ثورة وقائد للباحث علاء الوردي وسرد ونقد لأمين الموسوي، اما حسين الذكر فقد قدم قراءة في كتاب قبس في مدن عاهرة، ونجد ايضا قراءة في كتاب الدولة العقيمة للدكتور حسن الجنابي، أيضا كتاب العوالم الثلاثة لعلي عبد الأمير.

  • الفصل الثالث / فنون تشكيلية

في المبحث الأول تضمن ما يلي: -

- منحوتات بغداد لميسون الدملوجي

- قراءات في الفن والتصميم للدكتور معتز عناد غزوان

- اللون في الفن التشكيلي لمأنيه

- معرض صلاح القصب

- بلاسم محمد وخطابه السيمولوجي

- عمانوئيل رسام من الاتباعية الى الإبداعية

- أخيرا إبراهيم الخياط / الثقافة الجديدة والواقع

اما المبحث الثاني فتناول الكاتب السينما والتلفزيون وتحديدا السينما الفرنسية وفوزية الشندي من نافذة الحياة.. سيناريوهات للتلفزيون.

  • الفصل الرابع / حوارات نقدية

المبحث الأول: -

- العالم كله مسرح وفيه أربعة حوارات

ا. حوار مع د. عقيل / سعدون هليل

ب. حوار مع النبأ / علي حسين عبيد

ج. حوار مع د. عقيل / عبد العليم البناء

د. / حسن جوان

المبحث الثاني / مواضيع عامة تتضمن فعاليات ونشاطات وقراءات خاصة بالكتب كجزء من مسيرته الإبداعية

اما القسم الأخير من الكتاب فحمل عنوان وجهات نظر في: -

أ.

- منصة الفكر

- من ينتخب من!

- أصناف البشر

- الصادق والمنافق

- النقد المسرحي ضد الإرهاب

الخلاصة..

مما تقدم نخلص ان المعرفة الفنية بشبكتها التكاملية في فنون التشكيل والسينما والتلفزيون يتصدر خطابها المبدعون من فنانين وأدباء ولكل واحد منهم طرائق منفردة في تجسيد رؤيته الذاهبة ما بين الحقيقة والمجاز لابتكار رحاب تصبح فيه اللغة شاخصة وممسرحة بكينونات بشرية تلعب أدوارا خلاقة مؤثرة.

من اللوحة إلى الشاشة.. المرجعيات التشكيلية للقطة السينمائية

كتاب عن السينما للمؤلف نصير حيدر لازم صدرت طبعته الاولى الأنيقة عام 2020 م عن دار العالي للطباعة والنشر والتوزيع وهو من الحجم المتوسط ومن تصميم ماجد الماجدي، وبلغت عدد صفحاته 181 صفحة احتوت على لوحات ملونة لرسامين عالمين من القرن التاسع عشر وصور تناولها الباحث في الفصل الاخير تحت عنوان انتاج اللوحات العالمية سينمائيا، معتبرا عملية اعادة انتاج اللوحة التشكيلية وإضفاء الحركة عليها وخلق نوع من المصاهرة المماثلة للوحة، و بالتالي تقود هذه الروية إلى اعادة الخلق تشكيليا وإضفاء خاصية جمالية على اللقطة.

يتضمن الكتاب الذي هو في الاصل رسالة ماجستير كما يشير الدكتور رعد عبد الجبار عميد كلية الفنون الجميلة معتبرا ما ورد فيها بحثا متقدما ناقش المفاصل بطريقة علمية ومنهجية واضحة رغم صعوبة الغور في هذه الموضوعات التي تحتاج إلى مهارتين علمية وبحثية.

الكتاب يدرس بعمق ولأول مرة الإطار المنهجي الذي اهتم بالحد الموضوعي بالأفلام الروائية التي تناولت اللوحات التشكيلية العالمية كمرجعية والحد الزماني. كما تطرق إلى عناصر البناء التشكيلي المشتركة ما بين فن الرسم وفن السينما والأخير يمتلك القدرة على تحقيق مثل هذا التماثل بين اللقطة ومرجعياتها بكل دقة. لذا جاءت الدراسة في نسق منتظم مترابط الأجزاء وقد انتظمت في اربعة فصول:

الفصل الاول/ علاقة السينما بالفن التشكيلي وهنا يناقش ا. التقنيات وآلة التصوير كالغرفة المظلمة والفانوس السحري والتصوير الشمسي.

ب. الصورة المتحركة وفيها ا. العلاقة الأدائي بين الفن والسينما والفن التشكيلي.

ب. الإطار بين السينما والتشكيل.

الفصل الثاني / عناصر البناء التشكيلي للقطة السينمائية ويدرس فيها 12 فقرة بدءاً من النقطة والخط والشكل.. إلى الضوء والإطار.

الفصل الثالث/ المرجعيات التشكيلية للقطة وفق تنوع النظريات الأدائية وهي كل من الكلاسيكية والانطباعية والتعبيرية والتجريدية والسريالية واخيرا الرمزية والتكعيبة.

الفصل الرابع / تحليل نماذج فيلمية

وهي:

فيلم آلام المسيح

اشباح غويا

الطاحونة والصليب

الفنان التشكيلي العراقي الدكتور اياد الحسيني عميد كلية الفنون الجميلة السابق عن البحث قال:

إن المؤلف قدم لنا روية علمية تحليلية أفصحت عن المقاربات الفكرية والجمالية بين اللوحة واللقطة وبنائها الفني والجمالي.

حيث تشكل المرجعيات مصادر مهمة في المعرفة وعلى قدر دقتها يكتسب انتاج المعرفة الجديدة مصداقيتها، ومن الطبيعي ان نكشف وشائج في الرؤى الفكرية والجمالية بين مختلف الفنون.

*******************

الصفحة التاسعة

رونالدو: فخور بكوني الهداف التاريخي للبرتغال

لشبونة ـ وكالات

أعرب البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، عن سعادته بالحصول على جائزة أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده. ولا يعتبر رونالدو الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال فقط، وإنما أكثر لاعب في التاريخ سجل أهدافا لمنتخب بلاده، برصيد 117 هدفا. وكتب رونالدو، عبر حساب الرسمي على “فيسبوك”:” فخور بالفوز بجائزة أفضل هداف وطني للبلد الذي أحبه”. وأضاف: “شكرا مرة أخرى لجميع زملائي في الفريق والمدربين وعائلتي وأصدقائي وجميع المشجعين الذين ساعدوني في تحقيق هذا الإنجاز العظيم”. وختم: “معا سنستمر في تحطيم كل الأرقام القياسية الممكنة.. شكرا”.

***********

7 ملاعب لم تُمنح رخصة اللعب على ارضها في الدوري الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت لجنة التراخيص، أمس الأربعاء، أن 7 ملاعب لم تُمنح رخصة اللعب عليها في الدوري الممتاز، مشيرة الى أنه في حال ثبوت تزوير أيِّ نادٍ؛ يتم سحب الترخيص.

وقال رئيس لجنة التراخيص محمد حيدر، خلال مؤتمر صحفي، إن “الاتحاد اعتمد موسم التراخيص 2022-2023”، مبيناً، أن “الاتحاد الآسيوي أصرَّ على تطبيق ملف التراخيص”.

وأوضح، أن “ملف التراخيص لا يعني الملف المالي”، مشيراً الى أن “لجنة التراخيص زارت جميع الأندية التي ستلعب في الممتاز والأندية التي هبطت وأعلنت قراراتها يوم أمس الثلاثاء والتي تضمنت منح ناديي ميسان ونوروز الترخيص مع الغرامة 25 مليوناً لكل منهما”.

وأضاف، أن “اللجنة، دققت الأوامر الإدارية للأندية من تعيين الأمين المالي وأمين السر والمدربين واللاعبين”، مشيراً الى أن “الملاعب التي رُخِّصَت هي من أفضل الملاعب في العراق”.

وتابع، أن “عدد الملاعب التي لم تمنح الرخصة بلغت 7 ملاعب، في حين أن عدد الأندية التي منحت الرخصة بلغت 16 نادياً بدون قيد أو شرط”.

وأكد، أنه “لا يوجد نادٍ عراقيٍّ يستطيع المشاركة بالدوري إذا تم تطبيق التراخيص الآسيوية”، لافتاً الى أن “هناك عقوداً وهمية عملت عليها الأندية، وفي حال تطبيق المعايير الآسيوية؛ لن يكون هناك دوري”.

**********

وقفة رياضية.. واقع الهيئات العامة للاتحادات الرياضية

منعم جابر

نسمع بين الحين والآخر وقوع خلافات ومشاكل بين أعضاء الهيئات العامة للاتحادات الرياضية، وهنا لا نجد مجالاً لخدمة اللعبة وتطويرها، بل كل الهم هو في اصلاح ذات البين، بينما كل الاتحادات المركزية يتركز كل اهتمامها في تطوير العابها وتنشيط منافساتها والارتقاء بأبطالها.

الا اننا نجد ان الاخوة في هذا الاتحاد الرياضي او ذاك مشغولون بالمعالجات والاختلافات ولا مجال لديهم للنهوض بواقع لعبتهم واتحادهم وتحقيق الإنجاز الرياضي.

هكذا تسير الأمور في الاتحادات الرياضية العاملة في الساحة الرياضية، وهنا ندعو الاخوة في هذه الاتحادات لحسن اختيار ممثليهم من العاملين في إدارات اتحاداتهم من حيث الانسجام والتفاهم والعقليات المتقاربة حتى نضمن إدارات تستطيع السير بالعمل الرياضي إلى شاطئ الأمان، وان لا يتم اختيار الأعضاء عن طريق التراضي والصداقات، بل بالكفاءة والخبرة واهمية الموقع، عندها سنخلق جيلا من العاملين الكفوئين والقادرين على خدمة الاتحاد الرياضي المعني بكل جدارة.

وحتى يكون العمل ناجحاً اقترح على الاخوة في الاتحادات الرياضية اجراء عملية إعادة ثقة بكل أعضاء إدارة الاتحاد الرياضي كل عامين لتجديد الثقة بالاتحادي او سحب الثقة منه، لأن فترة سنتين تكون كافية لإثبات ان كان العضو الاتحادي كفوءاً او لا.

وبهذا نكون قد حققنا لاتحاداتنا الرياضية نوعاً من الاستقرار والوقت الكافي للعمل واثبات الكفاءة، وان المطلوب من أعضاء الهيئات العامة دقة الاختيار من حيث الكفاءة والنزاهة والقدرة على إدارة الاتحاد بصورة صحيحة، وحسن الاختيار سيشكل عماد البناء الرياضي، ولا مجال للاختيارات العشوائية.

احبتي أعضاء الهيئات العامة للاتحادات الرياضية، راجعوا أنفسكم

 ألف مرة قبل ان تختاروا مرشحيكم لهذه الاتحادات لان منهم ستظهر قيادة اتحاداتكم ومن هذه القيادات ستظهر قيادات اللجنة الأولمبية الوطنية التي ستقود الرياضة العراقية.. وأننا بحاجة الى تحقيق انجاز رياضي وهذا لا يتم الا من خلال اتحادات تتمتع بكفاءات عالية وخبرات رصينة.

املنا كبير ان نحصد قيادات رياضية جديدة قادرة على تحقيق الإنجاز المطلوب.

************

«القوة الجوية» ينهي ملف الديون

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن نادي القوة الجوية، أمس الأربعاء، إنهاء ملف الديون لعدد من اللاعبين والمدربين، ليكون جاهزا لنيل رخصة اللعب بالدوري العراقي الممتاز، بعد ساعات قليلة من رفض لجنة التراخيص مشاركته بالموسم الجديد 2022 - 2023.

وذكر النادي في بيان رسمي معزز بالوثائق، “تسلمت لجنة التراخيص في اتحاد كرة القدم، صكوك المدربين واللاعبين الذين لديهم مستحقات مالية”.

وأضاف: “المدربون الثلاثة هم، نزار أشرف، وصالح حميد، وعبد الجبار هاشم”.

وتابع: “كما تسلم اللاعب محمد محسن سنجاري قيمة عقده، من خلال رئيس لجنة الصكوك وليد الزيدي، والمحامي مصطفى عامر الربيعي، ومدير ملف التراخيص في النادي ستار جبار”.

ونوه النادي، إلى أنه تم توقيع براءة الذمة في مقر الاتحاد من قبل المدربين الثلاثة واللاعب سنجاري.

وختم النادي بيانه: “بوركت كل الجهود التي سعت لحل هذه الأزمة، ومبارك للعريق وجماهيره إغلاق هذا الملف الشائك”.

************

اتحاد السباحة العراقي يتعاقد مع مدرب بلغاري

بغداد ـ وكالات

تعاقد الاتحاد العراقي للسباحة، أمس الأربعاء، مع المدرب البلغاري تيودور بانچيف بالوفد لقيادة المنتخب العراقي والاشراف العام على كل الفئات العمرية.

وقال رئيس الاتحاد خالد كبيان، ان “خطوة التعاقد مع مدرب بلغاري جيدة جدا بغية تطوير السباحة العراقية، حيث سيشرف بشكل عام على اللعبة وهذا يطور مستويات لاعبينا”.

واشار الى ان “المدرب البلغاري سيباشر بعمله فورا بعد اتمام العقد وسيتم تهيئة كل جوانب النجاح لمهمته وكذلك تهيئة اقامة محترمة له في بغداد”، مؤكدا أن “رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي، وقع العقد مع المدرب البلغاري”.

يذكر ان المدرب البلغاري تيودور بانچيف عمل مدربا في السعودية والبحرين وسوريا وحقق مع فرقها نتائج طيبة.

وشدد، على أنه “في حال ثبوت التزوير على أي نادٍ؛ سيسحب الترخيص منه، فضلاً عن فرض غرامة على النادي”، لافتاً، الى أن “الاتحاد العراقي ملزم بتطبيق قرار القضاء العراقي”.

***********

10 آلاف يورو وغرفة شروط تعجيزية من ميسي لبرشلونة

برشلونة ـ وكالات

كشفت تقرير صحفي إسباني، كواليس مفاوضات تجديد عقد ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الحالي، مع ناديه السابق برشلونة في 2020.

ورحل ميسي عن صفوف برشلونة في صيف 2021، بعد نهاية عقده في كامب نو، وعدم التوصل لاتفاق بشأن عقدٍ جديد.

وحاول ميسي المغادرة بعد الموسم الصفري في 2020، وتلقي خسارة مروعة من بايرن ميونخ، بنتيجة 8-2، في دوري أبطال أوروبا.

وبحسب صحيفة “إل موندو” الإسبانية، فإن والد ميسي والمحامي الخاص به أرسلا بريدًا إلكترونيًا إلى برشلونة في صيف 2020، يتضمن الشروط المطلوبة للموافقة على تجديد عقد البرغوث الأرجنتيني.

وأشارت الصحيفة، إلى أن أبرز تلك الشروط، أن تكون مدة التعاقد، حتى صيف 2023، مع إمكانية التمديد لموسم إضافي، على أن يكون القرار في هذا الأمر عائد للاعب وحده، بالإضافة إلى وضع شرط جزائي لرحيله بقيمة 10 آلاف يورو فقط.

وأضافت الصحيفة، أن ميسي اشترط أيضًا الحصول على نسبة الـ 20 في المائة التي خُصمت من راتبه خلال أزمة كورونا، مقسمة على موسمين، بواقع 10بالمائة في موسم 2021-22، و10بالمائة في موسم 2022-23، بفائدة 3 في المائة على أي مبلغ متبق.

كما اشترط ميسي الحصول على مكافأة تجديد عقد بقيمة 10 ملايين يورو، وأن يرتفع المبلغ حال ارتفعت الضريبة.

وأخيرًا، طالب ميسي إدارة برشلونة بتخصيص غرفة في ملعب “كامب نو” لعائلته وكذلك عائلة لويس سواريز، كما طلب أن يتكفل النادي بتخصيص طائرة لنقله وعائلته إلى الأرجنتين في فترة عيد الميلاد.

***************

فيدرر: هنا اتخذت قرار الاعتزال.. والتنس في أمان من بعدي

لندن ـ وكالات

أكد النجم السويسري روجر فيدرر أن اتخاذه قرار الاعتزال، أتى بعد توقفه عن الإيمان بقدرته على مواصلة اللعب بسبب الإصابات. واتخذ فيدرر قرارا بالاعتزال عقب مشاركته في بطولة كأس ليفر، والتي تنطلق غدا الجمعة، وذلك بعدما أتت آخر مباراة له في بطولة ويمبلدون من عام 2021 حيث أجرى بعدها 3 جراحات في الركبة.

وقال فيدرر في حوار مع شبكة “بي بي سي”: “كانت السنوات الثلاث الأخيرة صعبة للغاية، كنت أعلم أنني مثل الذي يسير على جليد رقيق العام الماضي بعد المشاركة في ويمبلدون، حاولت العودة، ولكن كان هناك حدود لما يمكنني القيام به، وتوقفت عن الإيمان كي أكون صادقًا”.

وأجرى فيدرر فحوصات في الشهور الماضية، ولم تكن نتيجتها كما كان مأمولًا، ليدرك سريعًا بأن اللحظة قد حانت.

وأضاف النجم السويسري: “حينها أصبح السؤال كيف سأعلن (عن الاعتزال) وما هو التوقيت؟ أصبح الأمر حقيقة مجهدة”.

وتطرق إلى كتابة خطاب الوداع قائلًا: “كانت أسابيع عاطفية مع محاولة كتابة الكلمات الصحيحة التي تعكس شعوري وشكري لكل من ساعدني طوال الطريق”.

وواصل: “لطالما دفعت أفكار الاعتزال بعيدًا، وكنت أقول دائمًا كلما فكرت بالاعتزال أكثر، كلما وصلت إلى نصف طريق الاعتزال وهذا ليس أسلوب جيد للعمل، وبالتالي سأتعامل مع الوضع حينما يحين الأمر”.

وبالنظر إلى رؤيته لمسيرته الاحترافية قال: “لا أعتقد أن هناك من ينشأ ويفكر بأنه سيفوز بكل هذا، تكون سعيدًا بالفوز بلقب ويمبلدون وهو أمر جنوني، أو أن تصبح الأول عالميًا وأن تكون الأفضل، ولكن بعدها لا تفكر في عدد الأسابيع، الأرقام القياسية تتحدث عنها وسائل الإعلام والجماهير”.

وعلق على الجيل الذي تواجد به قائلًا: “عندما أتيت كانت هناك حالة من الانحدار بعد اعتزال (بيت) سامبراس، وكان السؤال ماذا سيحدث؟ ومن ثم أتيت أنا ومن بعدي رافا (نادال) ونوفاك (ديوكوفيتش) وأندي (موراي) معًا، كان هناك مزيج رائع، حققنا الانتصارات لأكثر من 10 أعوام، ولم يتوج أي لاعب آخر تقريبًا بالألقاب، أغلقنا البطولات الكبرى”.

واستكمل: “كانت حقبة رائعة للمشاهدة من قبل الجماهير، وبالتالي أنا على ثقة بأن بعض الجماهير ستحزن برحيلي، ولكن من جديد سيأتي لاعبون آخرون رائعون، فجولتنا تسمح بالعديد من القصص الرائعة، ولهذا أرى بأن اللعبة في أمان، وسيظهر نجوم آخرون بارزون”.

وعن خططه بعد الاعتزال: “دائمًا ما حرصت على وضع قائمة من الخطط عقب الاعتزال، فأنا لدي 4 أطفال بحاجة إلى المساعدة، وزوجة بقيت بجانبي خلال مسيرتي، والأمر يتعلق الآن بماذا يريدون، أحب أن أعتنى بأطفالي”.

***********

الصفحة العاشرة

مقبرة طه حسين... مزايدات واقتراحات ومعارك لا تفنى

مي إبراهيم

للمرة الثانية على التوالي خلال أشهر قليلة تثير مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين جدلاً في مصر بعد أن بدأت تتردد في الأيام الأخيرة أنباء عن هدمها ضمن مجموعة من المدافن تخص عائلات أخرى لتقاطعها مع مشروع تنفذه الدولة لتوسعة طرق وربط محاور مرورية ببعضها لتفادي الأزمات المرورية في القاهرة.

بدأت أزمة قبر طه حسين تلوح في الأفق منذ عدة أشهر عندما تم تداول صورة لواجهة القبر من الخارج تحمل العلامة x باللون الأحمر ضمن مجموعة أخرى من المدافن في المنطقة، وهو ما فسره رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تشير إلى إزالتها وتعويض العائلات التي تملكها بمدفن آخر في مدينة 15 مايو الواقعة على أطراف القاهرة، وعادت الصورة نفسها إلى التداول من جديد، بينما لم تصدر أية جهة رسمية بياناً أو أفادت بأن قراراً رسمياً قد صدر بهدم المقبرة وما حولها، أو أصدرت تعليقاً على ما يتداوله المهتمون بأمر المقبرة.

حوارات داخل أسرة العميد

كانت مها عون، حفيدة طه حسين، قد صرحت لوسائل إعلام محلية بعدم إبلاغ الأسرة من أي جهة رسمية بأي إجراء لهدم المقبرة كما يتردد، أو إبلاغهم بفكرة نقل الرفات لمقبرة بديلة أو الحصول على تعويض. وقالت إن الأسرة تفكر في نقل رفات جدها إلى الخارج، لكنها لم تحدد إلى أي مكان على وجه الدقة، وإن كان يتوقع أن تكون فرنسا لارتباط حفيدته بها، حيث تقيم، ولكونها البلد الذي درس به طه حسين، كما أنها بلد زوجته سوزان التي رافقته طوال 60 سنة، إلا أنها عادت في اليوم التالي وأصدرت بياناً قالت فيه، “أردت نقل رفات طه حسين إلى بلد تحترم فيه السلطات سلام الموتى، وربما حتى تكرم شخصية كانت رائدة في صناعة النهضة، لكن خالي وخالتي رفضا الفكرة، وقالا إن أحداً دفن هنا لن يرضى أن يدفن خارج مصر. وأنا أعلم أن هذا صحيح. قال خالي إن العميد كرس حياته لتطوير مصر ولمناصرة حقوق الفقراء والعدالة، والدفاع عن المساواة، وحتى زوجته الفرنسية أعادت جواز سفرها إلى السفارة الفرنسية عندما هاجمت بلادها مصر أثناء العدوان الثلاثي عام 1956. فكيف ننفيه عن بلده؟”.

وأضافت، “طه حسين تعرض للهجوم من قبل المتطرفين الإسلاميين والحكومات المصرية التي حكمت في حياته، لذا فالهجوم عليه بعد وفاته ليس أمراً جديداً، والاهتمام الذي لقيته العائلة في الأشهر الماضية من قبل كثير من المصريين الذين يقدرون قيمة فكر طه حسين كان كبيراً. طه حسين مصري ومصر هي المكان الذي ينتمي إليه بغض النظر عن الحكومات والسلطات. وبعد عديد من الاجتماعات، وأمام حالة الحب إزاء العميد قررت الأسرة أنها لن تنقل رفات عميد الأدب العربي، هذا ما استقر عليه رأى الأغلبية في العائلة بعد مناقشات طويلة”.

وأشارت إلى قطع المياه عن المقبرة، ما اعتبرته إجراء غير مفهوم. وقالت إن شجرة “الميموزا” التي زرعتها زوجته سوزان، وبقيت على مدار عشرات السنوات لن تروى بعد الآن.

ومها عون هي حفيدة طه حسين من ابنته أمينة ووالدها هو وزير خارجية مصر الأسبق محمد حسن الزيات، والمقبرة المذكورة تضم أيضاً رفات كل من أمينة والزيات.

رائد النهضة الفكرية

طه حسين الذي ستحل العام المقبل ذكرى رحيله الـ50 هو النهضوي الأول وقائد تطور مصر نحو الفكر والحداثة، وواحد من أهم من اتبعوا سبيل أعمال العقل، وحتى اليوم ما زالت مؤلفاته ذات حضور قوي في المشهد الثقافي وأفكاره تثير جدلاً على الرغم من رحيله منذ سنوات بعيد، وكان ذلك دافعاً لكثير من المثقفين للدعوة إلى تنظيم فعاليات متعددة لتكريمه وإعادة طبع أعماله ومناقشتها وإحياء ذكراه ليبقى فكره حياً على الساحة، وبخاصة بين أوساط الشباب، إلا أن فكرة هدم مقبرته ونقل رفاته أصبحت هي محط الأنظار، وهي مثار السجال.

اقتراحات المثقفين

نقاشات محتدمة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية منذ تداول صورة المقبرة، واقتراحات متعددة قدمها مفكرون ومثقفون، وحتى عوام الناس، لإيجاد حل بديل يليق بمقام عميد الأدب العربي، وذهب البعض إلى أنه إن كان لا بد من هدم المقبرة ونقل الرفات فليكن ذلك في مكان مناسب، وأن يتحول إلى ملتقى ثقافي يليق بعميد الأدب العربي ويعرف بإنتاجه الفكري وهنا ستتحول المحنة إلى منحة، وذهبت أصوات أخرى إلى نقل الرفات إلى متحفه بمنطقة الهرم المعروف باسم مركز رامتان الثقافي الذي كان منزله سابقاً.

الكاتب والروائي يوسف زيدان قال في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك”، “إذا لم يكن هناك بد من هدم مقبرة رجل مصر العظيم طه حسين لا محالة، فيجب علينا فوراً نقل رفاته إلى مشهد أنيق الطراز، يبنى في الحديقة المقابلة للباب الكبير لجامعة القاهرة. يجب علينا ذلك، فوراً، وإلا فإن الأمة التي لا تحترم رجالها الرواد المبدعين لن يحترمها أحد في العالمين”.

بينما قدم الكاتب الصحافي محمد بصل رئيس تحرير جريدة “الشروق” المصرية اقتراحاً آخر في منشور على صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك” بإقامة ضريح لعميد الأدب العربي في منطقة ميدان الجلاء الذي يقع فيه تمثاله الشهير، على أن يعاد تخطيط الميدان بالكامل، وضرب مثلاً بأن فكرة إقامة ضريح في الطريق العام ليست الأولى في مصر، وإنما سبقها ضريح الرئيس السادات وضريح سعد زغلول.

وفي السياق ذاته، قدم الكاتب الصحافي محمد الباز اقتراحاً آخر بأن تخصص الحكومة مساحة في العاصمة الإدارية الجديدة الجاري إنشاؤها حالياً، تنقل إليها رفات كبار كتابنا ومفكرينا ومثقفينا، قائلاً، “هذا أقل ما يجب لتكريم من صنعوا وجدان هذا الوطن، فما يتم مع مقبرة طه حسين لا يليق به ولا بنا ولا ببلد عظيم اسمه مصر”.

بعيداً عن أزمة مقبرة طه حسين، بخاصة أن الإزالة لا تخصها وحدها وتشمل عشرات المقابر، هناك سجال بين ثقافتين مختلفتين، الأولى ترى أن “للموتى حرمات”، وأن أرض الله واسعة، وعلى الدولة أن تبحث عن حل آخر وتترك مقابر الموتى في حالها، بينما الثقافة الثانية ترى أن “تقديم النفع العام أولى من المصالح الخاصة”، وأن “الحي أبقي من الميت”، ولو أن الأمر فيه منفعة كبرى ستعود على الأحياء فلا مشكلة من نقل المقابر أو هدمها طالما سيتم ذلك بشكل يحترم حرمة الموت ويقدر حساسية الموقف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«اندبندنت عربية» – 3 أيلول 2022

**************************

من أوراق عبد المعين الملوحي

كتب «الشيوعي المزمن» الأديب عبد المعين الملوحي بعنوان «الاشتراكية مستقبل الإنسانية»:

إن الاشتراكية مستقبل الإنسانية جمعاء. إنها وحدها التي تنقذ الإنسانية من الاستعمار والعدوان والحروب. إنها وحدها التي تنقذ الإنسان من الذل والقهر والفقر والجوع والحرمان. إنها تصوغ الإنسانية كلها صياغة جديدة وتصوغ الإنسان صياغة جديدة. وما أتوقعه للاشتراكية عندما تكتمل:

عالم ليس فيه استعمار. عالم ليس فيه استغلال. عالم تعيش فيه الشعوب حرة مستقلة. عالم يعيش فيه الإنسان حراً سعيداً.

جريدة “قاسيون” - كانون الأول 1996

وفي مقال بعنوان «من قمم الأدب الفيتنامي» كتب عبد المعين الملوحي عن الكاتب الفيتنامي نغوين تري يقول:

وكما تنتصب الجبال شامخة، وتجري الأنهار واقفة، وتنبت الأشجار سامقة، وتتفتح الأزهار يانعة في بقاع أرضنا الطيبة، كذلك ينتصب الأبطال وينبت الفلاسفة والكتاب والشعراء في شعوب هذه الأرض.

كل شعب له فلاسفته وأبطاله وشعراؤه، يستوي في ذلك الشعب الكبير والشعب الصغير، والأدب الذي تبدعه هذه الشعوب لا يتعلق ما فيه من إبداع وجمال بوفرة عددها وسعة أرضها، فكم رأينا من شعب كثير العدد أنتج أدباً متواضعاً، وكم رأينا من شعب قليل العدد أنتج أدباً راقياً.

جريدة “تشرين” - العدد 1741 سنة 1981.

وجاء في رسالة بخط يد الملوحي في الذكرى الأولى لنكبة فلسطين بتاريخ 15 أيار 1949:

في مثل هذا اليوم منذ سنة دخلت الجيوش العربية لتحرير فلسطين. وفي مثل هذا اليوم بعد سنة سلمت الجيوش العربية لليهود فلسطين. فماذا حدث؟

أمرت الجيوش العربية بالتقدم والزحف فتقدمت، ثم أمرت بالتراجع والوقوف فتوقفت وتراجعت. وبدأت الهدنة الأولى، وتلتها حرب أكثر خساراً من الأولى، وجاءت الهدنة الثانية. هذه الجيوش ليست جيوشاً عربية، أنها جيوش دول استعمارية ملعب بها من وراء ستار. لم تهجم الجيوش لتحرير فلسطين، ولو هجمت لحررتها، ولكنها هاجمت فلسطين لتنقذ تلك المومياوات التي تتربع على عروش البلاد العربية. هاجمت فلسطين لكيلا تطعن بأسنة رماحها زعماءها الخائبين.

وأضاف الملوحي في نهاية رسالته: لنحرر أنفسنا من الاستعمار، وعند ذلك نستطيع تحرير بلادنا العربية كلها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«قاسيون» – 28 آب 2022

*****************************

عنصرية السينما

د. حسن مدن

قبل نحو خمسين عاماً، بالضبط في العام 1973، وفي لحظة تكريم الممثل مارلون براندو بجائزة أفضل ممثل عن فيلم «العراب»، ونيابة عنه صعدت امرأة من الهنود الحمر، سكان أمريكا الأصليين، إلى المسرح مرتدية فستاناً من جلد الغزال وحذاء موكاسين تقليدياً خاصاً بأولئك السكان، لا لتسلم الجائزة، وإنما لإلقاء كلمة احتجاجية لم تستغرق أكثر من 60 ثانية، قالت فيها إن براندو لا يمكنه قبول الجائزة بسبب «معاملة صناعة السينما للسكان الأصليين لأمريكا».

لم تكن السينما الأمريكية وحدها مصابة بلوثة العنصرية، وإنما الكثير من الحضور في القاعة الذين ألقت المرأة كلمتها القصيرة أمامهم، حيث سرعان ما انطلقت صيحات استهجان وتنمّر على ساتشين ليتل فيذر، وهو اسم المرأة، التي سجلت سابقة شجاعة، حيث كانت أول أمريكية من السكان الأصليين تقوم بذلك في حفل توزيع جوائز الأوسكار، ولم يقف الأمر عند حدود ما نالته من إساءة من قبل الحضور، أو بعضهم، فقد قالت ساتشين ليتل فيذر إنها تعرضت للسخرية والتمييز والهجوم بسبب ظهورها القصير في ذلك الحفل، على مدار السنوات التالية.

ومؤخراً فقط، بعد نصف قرن على تلك الواقعة، قررت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الاعتذار من المرأة التي أصبح عمرها اليوم خمسة وسبعين عاماً، بسبب الأذى الكبير الذي تعرضت له على مدار سنوات لأنها احتجت على عنصرية «هوليوود» تجاه بني قومها، الذين ولدوا ونشأوا في البلد قبل أن يأتي إليه الأوروبيون، الذين لم يكونوا، يومها، سوى غزاة.

الأكاديمية المذكورة أعلنت أنها ستستضيف ليتل فيذر في أمسية «حديث وتضميد جراح واحتفال» يوم 17 أيلول المقبل. وقال رئيس الأكاديمية موجهاً خطابه لها: «الإساءة التي تعرضت لها كانت غير مبررة. العبء العاطفي الذي عايشته وتكلفة ذلك على حياتك المهنية لا يمكن تعويضهما. لم يتم الاعتراف بالشجاعة التي أظهرتها لفترة طويلة للغاية. لهذا نقدم لك عميق اعتذارنا وإعجابنا الصادق»، واصفاً كلمة ليتل فيذر، يومها، بأنها «بيان قوي يستمر في تذكيرنا بضرورة الاحترام وأهمية كرامة الإنسان».

قد لا يكفي هذا الاعتذار للشفاء من الجرح، لكن ليتل فيذر قالت: «إنه لأمر مشجع للغاية أن نرى مدى التغيير الذي طرأ منذ ذلك الحين».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة «الخليج» – 17 آب 2022

********************

«مسألة شرف».. نساء أجبرن على البقاء في قرية باكستانية غمرتها المياه

يواجه سكان باستي أحمد دين، وهي قرية باكستانية صغيرة محاطة بمياه الفيضانات بعد هطول أمطار موسمية غزيرة،  ويقطنها 400 نسمة، المجاعة والمرض، لكنهم رفضوا مناشدات للإخلاء.

وقال سكان لوكالة فرانس برس إن المغادرة إلى مخيم إغاثة يعني أن نساء القرية سيختلطن برجال خارج عائلاتهن، وهذا من شأنه أن ينتهك “شرفهن”.

ولا تستطيع نساء القرية “باستي أحمد دين” الادلاء بآرائهن في الموضوع.

وقالت شيرين بيبي، 17 عاما، عندما سئلت عما إذا كانت تفضل الذهاب إلى أمان مخيم على أرض جافة: “الأمر متروك لشيوخ القرية لاتخاذ القرار”.

ولم يتبق لدى عائلات القرية سوى كميات قليلة من الطعام بشكل مثير للقلق، لذلك قرروا جمع وتقنين كميات القمح والحبوب التي تمكنوا من إنقاذها بعد هطول الأمطار.

وقد ناشد العديد من المتطوعين الذين يأتون إلى القرية لتسليم حزم المساعدات السكان ان يغادروا بحثا عن الأمان، ولكن دون جدوى.

وقال محمد أمير، أحد سكان القرية، “نحن بلوش. والبلوش لا يسمحون لنسائهم بالخروج”، في إشارة إلى المجموعة العرقية المهيمنة في القرية.

وأضاف”يفضل البلوش أن يتضوروا جوعا على السماح لعائلاتهم بالخروج”.

في أجزاء كثيرة من باكستان المحافظة والتي يسودها النظام الأبوي المتشدد، تعيش النساء في ظل نظام صارم تحت مسمى الشرف.

وهذا يحد بشدة من حريتهن في التنقل ومن تفاعلهن - إن وجد - مع الرجال من خارج أسرهم.

ويمكن حتى قتل النساء اذا جلبن “العار” من تفاعلهن مع الرجال أو الزواج من شخص يخترنه بانفسهن، بدلا من العائلة.

وبدلا من اصطحاب عائلاتهم إلى المخيم الآمن، يقوم رجال باستي أحمد الدين برحلة مكلفة بالقارب إلى أقرب مخيم إغاثة للحصول على المساعدات والإمدادات مرة واحدة في الأسبوع.

ويقول شيوخ القرية، إن من المقبول أن تغادر النساء في حالات “الطوارئ” فقط، مثل اعتلال الصحة.

وقال أحد كبار السن ويدعى مريد حسين إنهم لم يخلوا قريتهم خلال الفيضانات الكارثية السابقة في عام 2010.

وقال لوكالة فرانس برس “لم نغادر قريتنا آنذاك”، مضيفا “نحن لا نسمح لنسائنا بالخروج. لا يمكنهن البقاء في تلك المخيمات. إنها مسألة شرف”.

معلوم ان أكثر من 33 مليون شخص في باكستان تضرروا بالفيضانات التي تسببت بها أمطار موسمية قياسية، فاقمها التغيّر المناخي. وتسببت الفيضانات بمقتل 1300 شخص على الأقل وجرفت منازل ومتاجر وطرقا وجسورا.

وأنشأت منظمة الصحة العالمية مع شركائها أكثر من 4500 مستوصف ميداني،  وتم توزيع أكثر من 230 ألف اختبار سريع للإسهال المائي الحاد والملاريا وحمى الضنك والتهاب الكبد والشيكونغونيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«فرانس برس» – 8 أيلول 2022

****************

الصفحة الحادية عشر

جديد اتحاد ادباء ميسان

صدر عن اتحاد ادباء وكتاب ميسان الكتب الآتية:

- الغابة/ شعر: عبد الحسين بريسم.

- مقاربة في الرؤية النقدية/ التشكيل الشعري- الصنعة والرؤيا لمحمد صابر عبيد انموذجاً/ تأليف علي سعدون.

- أعمدة صحفية/ علوان السلمان.

- قصص قصيرة من ميسان. 26 قصة. ترجمة عبد الحكيم ياسين.

****************

رأي.. الإيمان وجدلية الرؤى

ريما آل كلزلي*

أن تؤمِن بشيء ما، هذا يمنحك قوّة خفيّة تجعلك تناضل في سبيله، لأن أيّ فعل إيماني، مهما كان مضمونه، يوجِد تأكيد إدراكي كجزء من مصطلح سنتفق عليه(وهو الباعث المطلق)،  تعرّضت كلمة الإيمان إلى تعريفات كثيرة مضلّلة لتكون أبعد ما تكون عن الإيمان، وُصِفَ بأعمال القلوب، فاتّهموه بأنه يخص العاطفة بعيدًا عن العقل، وفي الحقيقة إن الإنسان أمام ظواهر كونية ومعرفية، يدركها عن طريق السمع والبصر، أو الاستنباط، فإن بعض الحقائق المُدركة بالعقل فتتحول الى معلومات نظرية، فضلاً عن الجانب النفسي، إلى حالات قلبية.

لذا نقول أن الإيمان هو كلّ سؤال قائم على التمييز بين موقف فردي وكلّ إجابة يجدها العقل ليكون علاقة ما بين وجوده وفلسفته في الحياة أو رؤيته.

في تعريف جديد: أن الإيمان هو الباعث المطلق الذي تُبنى عليه الرؤية المستقبلية، وشيء جدير بالاحترام، ممتنع عن الشرح على وفق تعابير كليّة أو عقلانية، يتمثل للإنسان الحساس، من دون أن يكون مجرد إحساس، متطلّباته غامضة ومضنية، هو ليس شيء بدائي جوهري.

إذن هل الإيمان مجرد مفهوم لفظي يرتبط باللغة، بينما معناه الحقيقي قد يكون غيّبته الكلمات التي عقلنَتْ المفهوم بواسطة الفلاسفة، وما هي حدود علاقته بالأخلاق؟

الإيمان في الدّين هو الاعتقاد والتصديق والاطمئنان، وفي اللّغة فهو مشتق من الأمن وهو الثّقة وإظهار الخضوع، فهو مصدر الفعل آمِن.(1)

الإيمان كمفهوم تعرّض لكثير من حالات سوء الفهم، والتعريفات المُبهمة، التي تُربك وتضلّل، بينما هو استسلام عقلاني، نحو العقائد التي نختارها والحقائق المرجوّة، يؤكد الثقة بالشيء حدّ التصديق، كما ومن المهم التأكيد بأن هناك تراث قويّ يحمي معنى الإيمان.

والمحاولة هنا تتمثل في إعادة تأويل الكلمة، وإزالة التشويش، ودلالات التشويه الإيحائية التي أحاطت بها، لنشير أنه مهما كان المعنى والتأويل والمفهوم. فإن الإيمان يتحقّق فقط عندما نقتنع بقوّة فعله الخفيّة في دواخلنا، وبالدلالة المتناهية لما يرتبط به المعنى الذي اخترناه له.

هناك نوعان من المعاني لكلمة الإيمان يوحّدهما فعل الإيمان نفسه:

ـ الإيمان (الفعل ذاته) كمصطلح كلاسيكي الذي يطلق على فعل الشخصية والذي عن طريقه تؤدي فعل الإيمان.

ـ الإيمان (الفكرة التي تجسده) في كونه المصطلح الكلاسيكي الذي يطلق على ما يتوجّه إليه هذا الفعل، الذي يتمثّل بالمحتوى، لأنه لا يوجد إيمان بلا محتوى.

ولو خضنا في الحديث عن المحتوى سنرافقه عبر التاريخ في رحلة قصيرة، عرفنا قبل التاريخ كيف كانت تمارس فكرة الاعتقاد الإيماني بطقوس ومفاهيم مختلفة، فقد كانت الشّمس في جميع حضارات أهل الأرض، هي المقدّس الرئيسي والإله الذي تقرّب إليه الجميع، وشيّد للشمس المعابد وقدّمت لها القرابين، استمالَةً لها، واسترضاءً في كونها تدير سير الطّبيعة، فكانت الحاجة إلى الإيمان هي الهمّ المطلق، لارتباطه بالقوى العليا أو قوى الطبيعة، التي كان يحاول الانسان أن يدرأ عن نفسه المخاطر من خلالها، وكان يحاول التعامل معها خوفًا ورجاء، وقد واجهته ظواهر طبيعية متكررة كذلك، وكان لبعضها مخاطر كثيرة، حاول الإنسان تفسيرها والتعامل معها بما يطيقه عقله واعتقاده، فصنع الأساطير، وتصوّر أنه فهم هذه الظواهر، لذا كان يقدّم القرابين البشرية والحيوانية، لتلك القوى ، كما يمارس الابتهالات والتوسلات كي تُخَفف الأضرار، فربط بين سلوكيّاته، كفاعل في الطبيعة واعتقاداته التي كوّنها عن ردّ الطبيعة، حتى نشأ لديه مفهوم اعتقادي يخصّه، وهو إيمانه بما فعل ، ليمارس الإيمان بنوعيه كفعل يطمئنه، ومحتوى يعتقد بأهمّيته.

كان وراء كل حضارة قديمة اعتقادات دينية تسيّر مجرى التاريخ، فلم يتأثر الإيمان ـ بغضّ النظر هنا عن ماهيته ـ ببقاء الحضارة أو سقوطها، بل على العكس فإن عظمة الحضارات ارتبطت بديانات قويّة تدفع النّاس للتقدّم، والمعرفة اليقينية، التي ارتبطت باستقرار الانسان.

والسؤال المهم لماذا نشأت بذرة الإيمان داخل الانسان؟

لقد شيّد المعابد، وصنع التماثيل، والرموز للآلهة كبوابة للعبور إلى جوهرها غير المُدرَك، لكن الصّراع يتأجّج داخل الإنسان بين إله غير مُدرك، وطبيعة مجهولة، وشعور باطني، فلماذا نشأ هذا الصّراع الإيماني؟

الإيمان موجود في الانسان بكل صوره كمفهوم عام، ولكن الإيمان القدسي اختياريّ، ولو كان الأمر مفاهيم بدائية عن الدين والكينونة أو إجبارية، لما كانت بنا حاجة لنرى هذا الكمّ من العقائد، ولما سعى الانسان للبحث عن الكمال بصورة مطلقة، والمعرفة والبحث عن ما وراء الطبيعة.

الإيمان هو معتقد ينصبّ على أيّة فكرة يودّ الانسان أن يعتنقها مهما كانت، كأن يؤمن مصاب بمرض عضال أنه سيشفى، ويكون له ذلك بقوة اعتقاده، أو أن يؤمن بقدرته العقلية أن يبلغ درجة علمية ما، ثم يصل بجهوده، أو بفكرة ما، أو حزب ما،....لكن الإيمان الديني نوعان، إيمان حقيقي وإيمان وثني.

يبدأ الأمر منذ الولادة، حيث يُخلق الإنسان بفطرة نقية، ناصعة الشفافية، والفطرة هي منبع الأخلاق التي تتطور بالتجارب والممارسة حتى تنمو بشكل صحيح، ليبدأ الإيمان كفعل يرتكز على الشخصية الشاملة، ويشمل عناصر الحياة كلها انطلاقًا من التربية والأخلاق والمعرفة، وتتحدد جميعها في فعل الإيمان، فالإيمان هو أكثر الأشياء الراسخة في عقل الإنسان، وليس حركة جزء خاص، أو وظيفة معينة في وجود الانسان الشّامل، ومادام فعل الشخصيّة ككّل، فهو يشارك اذن في بواعث الحياة الشخصية، ويرتبط الإيمان (بخاصيّة الباعث)، في المطلب والتفكير، وقد وصفت هذه البواعث بطرق متعددة، “ ولاسيما في التطوّرات الأخيرة لعلم النفس التحليلي، وإذا فكرنا بالاستقطابات فإن تواتراها وصراعاتها الممكنة هي الخاصيّة المشتركة بين أكثرها، وأول وأهم استقطاب هو الاستقطاب بين ما يسمى الشّعور واللّاشعور، ولا يمكن تخيل الإيمان فعل شخصية شاملة من دون مشاركة العناصر اللّاشعورية في بنية الشخصيّة، ومن ناحية أخرى هو فعل شعوري، ولا تشارك العناصر اللاشعورية في خلق الإيمان إلّا إذا نُقلت إلى المركز الشخصي، فإذا لم يحدث هذا، وحددت القوى اللاشعورية الوضعية العقلية من دون فعل راكز فلا يحدث إيمان، بل يحدث إكراه، والإيمان قضية حرية. والحرية إمكان وجود أفعال شخصية راكّزة. “(2)

يرتبط الإيمان بقدرته على معرفة الحقيقي وفعل الخير وفي إحساسه بالجمال والعدل، وإمكانية التحليل والحساب، والجدل، كل هذا يجعل منه كائنًا عقليّا. فالمفهوم الحركي للإيمان هو نتيجة تحليل لكلا جانبي الإيمان الذّاتي والموضوعي،  فالإنسان قادر أن يصنع قراره، لارتباط الإيمان بالوعي، وارتباط الكمال الأخلاقي بالمقدّس، وبما أن الأخير مطلب حاضر في ضمير النفس الانسانيّة، كان حجّة للبعض بأن يفصلوا الحياة عن الإيمان القدسي، في المقابل فصل العبادات ومنحها أماكن تخّصها، فقد أعطى للإيمان أهمية أخرى وهي ابتعاده عن الحياة العامة لمواجهة المقدّس، وتعاليه وهو الامر الذي يرفع من شأن الإيمان، حتى وإن كان هذا المعتقد وثنيّا، مثل روح بوذا في الحضارة الصينية، أو تمثال شيفا، و كريشنا في الحضارة الهنديّة، وغيره.

وتتمثل أسوأ تأويلات الإيمان الاعتياديّة في اعتباره فعلًا معرفيّا له درجة أدنى أن يتأكد كشيء مرجّح أو مستبعد، على الرغم من افتقاره إلى البرهنة النّظريّة، وإذا كان هذا هو المقصود، فإن الانسان يتحدّث عن الاعتقاد لا عن الايمان، الاعتقاد تصديق بعقيدةٍ ما، مهما كان نوعها، علمي، أو وثني، أو قدسي، بينما لا يجب أن تستعمل مفردة الايمان فيما يتعلق بالمعرفة النظريّة، لكونه الاعتقاد بالوحي أو الإلهام، وتشير كلمة الإيمان في بعض الأحيان، إلى الاعتقاد من دون وجود سبب أو دليل، أو الاعتقاد رغم وجود سبب أو دليل، أو الاعتقاد القائم على درجة من التبرير الاستدلالي، وعلى الرغم من الخلط أحيانا بين كلمتي الإيمان والاعتقاد، واستخدامهما كمترادفات إلا أن مصطلح الإيمان أعم وأشمل، ويشير إلى أن الاعتقاد متفرع منه قبل أن يكون درجات، فالإيمان هو فعل الشّجاعة الذي يترتب عن وعي مباشر ويكشف عن خاصيّة بواعثه الحركيّة، بجلاء أكبر، لأن الشجاعة المقصودة، تعني التأكيد الذاتي الجريء لوجود الانسان، وحيث توجد الجرأة والشجاعة توجد إمكانية الإخفاق، وهذه الامكانية حاضرة في كل فعل إيمان، إذ لابد من المجازفة، بغية المحافظة على (خاصيّة الباعث).

مع ذلك ليس الخلط بين الإيمان والمعرفة وحده هو المسؤول عن الصراعات بينهما، بل يكمن جزء من المسؤولية في حقيقة أن قضايا الإيمان بمعنى (الباعث المطلق) تتخفى وراء منهج علمي مفترض، وبدون ذلك يقف الإيمان ضد الإيمان وليس ضد المعرفة. بينما العقلانية ترى أنه ينبغي تعيين الحقائق عبر التحليل المنطقي والواقعي، وليس عبر الإيمان، أو الدوغماتية، أو التقاليد.

يتم الإيمان بفعل الاختيار أو الإرادة التامة، وهذا ما يتماثل تمام التماثل، مع ما ذكرنا عن استحالة الوصول إلى حقيقة الإيمان عن طريق الحجج والمرجعيّات، فلا الحجج من أجل الاعتقاد، ولا إرادة الاعتقاد يمكن أن يخلقا إيمان. ويصعب الأمر كلما ربطنا الإيمان بوصفه قضية عقل، أو مجرد إرادة، في دعم متبادل من كليهما إلى تأويل الإيمان بوصفه انفعالًا.

وقد أغرت كلمة (إحساس) كثير من الناس بالتفكير بأن الإيمان هو قضية انفعال ذاتية، مجرّدة من دون أن يعرف لها محتوى، يُخضع له. وحيث الإحساس ليس وحده منبع الإيمان وليس الانفعالي فقط، إنما ينطوي الإيمان بوصفه فعلًا للشخصيّة، على عناصر انفعالية قويّة داخلة في فعل الحياة، لأن الإيمان متناهٍ في اتجاهه وعينيًا في محتواه. ويدّعي الالتزام والحقيقة بتوجهه نحو اللا مشروط على وفق معاييره.(3)

 المراجع:

1ـ لسان العرب/13،ابن منظور، ص21

2ـ بواعث الإيمان، بول تيليتش، ترجمة سعيد الغانمي، ص /11، الطبعة الأولى، بغداد 2007.

3ـ نفس المرجع السابق، ص/49.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* اديبة سورية تقيم في الرياض

****************************

قصة قصيرة.. الطيور تعشق الحرية

عبد الزهرة حسن حسب

في بداية حياتي الزوجية، استأجرتُ بيتاً قديماً مكشوفاً، تعيش معنا الصراصر والعناكب والنمل بأنواعه والحشرات الزاحفة والأخرى طائرة  لا أعرف أسماءها وحتى العقارب.

اشترت والدتي ست دجاجات ثلاثاً منها تجاوزت الوصوصة منذ حين، وثلاث لا زالتْ في دور الكتاكيت.

- سألت والدتي لماذا الدجاج ؟

- الدجاج يخلصنا من الحشرات التي تملأ البيت.

كنت في بعض الأحيان أراقب الدجاج لأرى صواب ملاحظة والدتي. أدهشني تصرفها. كانت تتسابق في صيد الصراصر حدّ التصادم، ولكنها لا تعبأ بصيد العناكب وتكون حذرة جداً في حال اصطيادها.

ذات يوم خرج عقرب من مخبئه وسار بين الدجاجات ساحباً ذيله على الأرض استعداداً للهجوم. الدجاجة التي شاهدته اصدرت صوتاً ليس كصوتها المألوف. تسمرت الدجاجات الأخرى في أماكنها وأخذت تراقب العقرب السائر بينها حتى اختفى في جحرٍ آخر.

واتضح لي ان الكائنات الحية ومنها الطيور تدرك بالفطرة الخطر، ولها لغتها للتفاهم مع افراد جنسها او صنفها.

في البصرة القديمة سوق للطيور فيه ما تريد: طيور تُذبح للأكل،  وطيور للزينة واخرى تطربنا أصواتها. هذا بلبل يغرد وهناك بطوط تبطبط وببغاء يعزف لها مالكها فترقص،  تميل، تارةً بجناحها الأيمن الى الأرض وتارة تميل بجناحها الأيسر وتقفز الى الأعلى. 

في السوق طيور كثيرة والوان جميلة،  تدخل البهجة الى قلب الناظر اليها،  لكنها تحدث ضجة كضجة الموسيقى في زفة عرس غير منظم.

يخطئ البعض عندما يقول: الطيور تطلق اصواتها مرحبة بالمتفرجين والمتبضعين، والحقيقة عكس ما يقولون، الطيور بأصواتها تشكو أسرَها وفقدانها لحريتها لأنها تعيش في الأقفاص. ذهبت الى سوق الطيور، حينها كان عمري أقل من عشرة أعوام لأشتري بلبلاً وفعلاً اشتريت واحداً بقفصه بمبلغ خمسةَ عشر ديناراً. مبلغ كبير بالنسبة لي، لكن حبّي للبلابل جعلني ادفع المبلغ بلا تردد.

كانت فرحتي به كبيرة، وفي الأيام اللاحقة كانت العناية به شغلي الشاغل فنشأ غريداً بصوت جميل. كلما اقتربت منه  مال بمنقاره واطلق أصواتاً لا افهمها لا اعلم ان كان يشكو اسره أو يشكرني على الموز والتفاح الذي اقدمه له.

ذات يوم شاهدت بيضةً مكسورة داخل القفص، فادركت ان البلبل انثى، احضرت لها عشاً من صنع البلابل ووضعته داخل القفص.  كنت مخطئا عندما اعتقدت انها ستبيض فيه، اذ استمرت بالوقوف على اعلى مكان داخل القفص تبيض فتنكسر البيضة.  تذكرت قول احدهم (البلابل ترفض ان يرث صغارها العبودية فتمتنع عن التكاثر داخل الاقفاص).

عادتي ان أربط قفص البلبل في سعفة نخلة، في هذا اليوم تركت باب القفص مفتوحاً اعتقادا مني ان البلبل لا يترك القفص ونعيم الاكل بداخله.

خرج البلبل ووقف فوق القفص، نزل الى جانبه بلبل طليق وانطلق كلاهما الى سعفة اخرى فغرد البلبل الطليق بأعلى صوته، فتجمعت بلابل المنطقة في حديقتي مرحبة ببلبلي الصغير وفي زفة تشبه زفّة العريس ايام زمان.

ابعدت البلبلَ الصغير عني لأعرف ماذا أفعل واكتفيت بالقول. لماذا يا بلابل ابعدتم البلبل وأنا الذي ربيته صغيراً حتى كبر؟

الاحتفاء الذي ابدته البلابل  مرحبةً بالبلبل الصغير ذكرني باحتفاء آخر، كنت أنا المحتفى به.

بعد غياب دام أكثر من ستة أشهر، طرقت باب بيتنا وفي لحظة دخولي طوقتني والدتي بيديها الاثنتين. وأخذت تقبلني واكثرت من التقبيل. أسرعت الى والدي وقالت: استيقظ يا أبا سبهان. لقد عاد سبهان فنهض مسرعاً، ورفع يديه الى السماء قائلاً : لك الشكر والحمد يا رب، طوّق ولده وعانقه. كدت افقد بصري من كثرة البكاء عليك ثم رفع يديه الى السماء مرة ثانية وقال: لك الحمد والشكر يا رب.

استيقظ الأخوة والأخوات وهلهلن ورقصنَ، لكن الوالدة صرخت بهن أن يكففن عن ذلك. قائلةً: انسيتنَّ من يحكمنا؟ رد عليها والدي: الحكومة لا تمنع اقامة الافراح احتفاء بالمطلق سراحهم ببراءة.

عادت الهلاهل مرة ثانية، وتسلل الجيران الى بيتنا عندما علموا بإطلاق سراحي ببراءة. شاركت النسوة في الرقص والابتهاج، وبارك الرجال لأبي اطلاق سراحي.

بعد أن هدأت عاصفة الفرح، عاد الجيران الى بيوتهم.

قلت لوالدي احلقْ رأسي (نمرة صفر )،  وأعدتْ والدتي الحمامَ، فنظفتُ جسمي من بيوض القمل العالقة فيه، وحرقتْ والدتي شعر رأسي و ملابسي لمنع انتقال القمل لمكان آخر وارتديت ملابس أخرى غير ملابسي الموبوءة بالقمل، وعادت لتجلس الى جانبي.

جال بصرها بين وجوه الحاضرين فلم تجد وجهاً غريباً، وهمست بأذني اسمع يا سبهان. انهم أوغاد لا يؤتمنون. اذهب غداً الى بيت خالك لتبتعد عنهم.

حينئذٍ أدركت لماذا البلابل ابعدت بلبلي الصغير وكدت اصرخ ايها البلابل: أنا لست وغداً.

********************************

أيّام غافية

خالد الحلّي/ ملبورن – أستراليا

سَرّبَ الوعيُ إلى اللّا وعيِ ما اِختارَ  وشاءْ 

مِنْ تلالِ الذكرياتْ

و جبالِ الأمنياتْ

لم تكوني تعرفينْ

ما الذي سَرّبَ

ممّا كنتِ تنو ينَ له طولَ البقاءْ

لسنينٍ وسنينْ

راسخاً في الوعيِ دوماً

بوضوحٍ و صفاءْ   

*

لِمَ صارْ

كلُّ ما صارَ

و ما ذا أغرقَ النسيانُ في البحرِ

و ماذا سوف يبقى لا يغيبْ؟

خُطُواتُ العمرِ  تمشي مسرعةْ     

وَ هْيَ تشكو من جراحٍ موجعةْ    

و الندمْ

كانَ  لا يَعْرِفُ أسبابَ الألمْ

اِنفتحت عيناه من بَعْدِ سباتْ

بعد أنْ فاضتْ دموعُ السّنواتْ

راحَ يسألْ:

لِمَ كانَ الحُلُمُ الأجملُ يُهْمَلْ؟

*

كَمْ من الأحلامِ و الأيّامِ، ظلّتْ غافيةْ

بين أسرارِ  الترابْ

و الصخورِ  الراسيةْ؟

*********************************

 الصفحة الثانية عشر

شيوعيو كركوك يزورون أدباءها

كركوك – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، أخيرا، اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.

وكان في استقبال الوفد الذي ضم سكرتير المحلية وعددا من رفاقه، رئيس الاتحاد محمد خضر الحمداني.

وخلال اللقاء تبادل الطرفان الحديث حول آخر المستجدات على صعيد عمل الاتحاد، والمعوقات التي يواجهها. كما تحدثا عن مشروع الشارع الثقافي المزمع تنفيذه في مركز كركوك. وقد شدد الوفد على أهمية أن يكون لشيوعيي كركوك مكان خاص في هذا الشارع، كي ينصبوا فيه خيمة باسم “طريق الشعب”.

كذلك شدد الطرفان على ضرورة توحيد الجهود سعيا إلى بناء صرح ثقافي في كركوك. فيما أكد الشيوعيون تواصلهم المستمر مع النشاطات الثقافية والأدبية التي ينظمها الاتحاد.

***********

تشكيل وموسيقى وشعر.. «أيام الثقافة العراقية» في ستوكهولم

ستوكهولم – عاكف سرحان

أقام الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، في الفترة من 15 حتى 17 أيلول الجاري، مهرجانه الثقافي العام “أيام الثقافة العراقية”، بحضور جمهور من أبناء الجالية العراقية والعربية وممثلين عن سفارة العراق في السويد.

واحتضنت قاعة الجمعية المندائية في العاصمة ستوكهولم، فعاليات المهرجان. وقد زيّنت جدرانها بأعمال معرضين تشكيلي وفوتوغرافي نظمتهما جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في ستوكهولم. فيما احتل معرض للكتاب جانبا من القاعة.

وساهم في المعرضين كل من الفنانين شاكر بدر عطية، وفاء شرموخ، عباس الدليمي، رائد حطاب، وسام الناشي، علي البعاج، باسم ناجي، كابي سارة، كريم الذهبي وعماد زبير.

وعلى وقع نغمات آلة القانون التي عزف عليها الفنان فيصل غازي، تجول الحاضرون في أرجاء القاعة ليطلعوا على الأعمال التشكيلية والفوتوغرافية، ويقتنوا ما طاب لهم من الكتب المعروضة.

بعد ذلك، رحب رئيس الاتحاد عصام ميزر بالحاضرين، أعقبه مدير المهرجان صلاح جبار عوفي بقراءة مقاطع شعرية مختارة. ثم ألقى الكاتب فيصل الفؤادي كلمة الافتتاح، وقال فيها أن “احتفالنا بأيام الثقافة العراقية ونحن في المهجر، له دلالات مهمة تفصح عن تواصلنا وعمق ارتباطنا بجذورنا الأولى هناك في أرض الرافدين، حيث الحضارات العظيمة التي شهدت أول الاكتشافات وبدايات الإبداع الثقافي والمعرفي وولادة القوانين الناظمة لحياة البشر”. 

وأضاف قائلا أن “أهم ما يميز ثقافتنا العراقية هو أصالتها وتنوعها وغناها الفكري الحضاري، الأمر الذي يعكس التركيبة الفريدة للمجتمع العراقي”.

وتخللت فعاليات اليوم الأول محاضرة عن الفن التشكيلي، قدمها الفنان شاكر بدر عطية وأدارها الفنان عباس العباس.

كما نظمت جلسة شعرية ساهم فيها الشعراء كريم هداد وكامل الركابي وعواد ناصر.

أما في اليوم الثاني للمهرجان، فقد قدم الكاتب رضا الظاهر محاضرة بعنوان “المثقفون والحركة الاجتماعية”، سلط فيها الضوء على الثقافة والمثقفين ودورهم في المجتمع .

وتفاعل الحاضرون مع المحاضرة التي أدارها الكاتب فرات المحسن، وأغنوها بالمداخلات والأسئلة. كذلك نظمت محاضرة بعنوان “المثقف والموقف من قضية الحريات”، قدمها الكاتب والإعلامي عبد المنعم الأعسم، وأدارها الأستاذ فوزي صبار.

وتضمن اليوم الثاني جلسة حول إنجازات “فرقة ينابيع” المسرحية، تحدث فيها ممثل الفرقة الفنان رتاب عن جولات فرقته في دول كثيرة، وأهم الجوائز التي قطفتها خلال مسيرتها، داعيا إلى دعمها بما يساعدها في تقديم الأفضل.

اليوم الثالث والأخير من المهرجان، شهد حفلا ساهرا أحياه الفنان نوفل شمعون بأغنيات تراثية ووطنية عراقية وعربية وكردية.

وعلى مدى الأيام الثلاثة جرى تكريم داعمي المهرجان والمساهمين فيه وهيئته التحضيرية، فضلا عن الأعضاء المتميزين في الاتحاد، بميداليات وهدايا.

************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الصديق منذر نعمان عوفي من السويد باسم والده الفقيد نعمان عوفي 1000 كرون.

- الصديق نوري عواد حاتم من السويد 1000 كرون

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********

شيوعيات الثورة يقدمن دروسا مجانية للمكملين

بغداد – محمد قاسم

باشرت الهيئة النسوية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، تقديم دروس تقوية مجانية للتلاميذ المكملين من أبناء المدينة، لغرض مساعدتهم على تحقيق النجاح، وإعدادهم لاستقبال العام الدراسي الجديد. وتستقبل الهيئة النسوية التلاميذ المنضمين إلى دروسها، في مقر اللجنة المحلية. وقد وزعت على الفقراء منهم، من كلا الجنسين، ملابس مدرسية.

عائلات التلاميذ أعربت من جانبها عن شكرها للهيئة النسوية على مبادرتها هذه، ونشاطاتها الاجتماعية المختلفة.

**********

11 ألف قطعة أثرية مستردة لم تصل للعراق

بغداد – وكالات

أفادت وزارة الثقافة أول أمس الثلاثاء، بأن هناك 11 ألف قطعة أثرية مستردة من الخارج، تتحفظ عليها سفارات عراقية عديدة، لم يتم إيصالها للعراق، وذلك بسبب عدم توفر التخصيصات المالية الكافية، مشيرة إلى أنها نجحت في استرداد ما يقرب من 18 ألف قطعة أثرية منهوبة أخرى، منذ 2003 حتى نهاية العام الماضي.

وقالت مديرة قسم استرداد الآثار في الهيئة العامة للآثار والتراث، مروة عبد ليلو، أن “ سفارات عراقية عدة تسلمت في أوقات سابقة 11 ألفاً و155 قطعة أثرية، كان يفترض أن تتم إعادتها إلى البلاد”، مضيفة في تصريح صحفي، أن “القسم الأكبر من هذه القطع - عددها يناهز11 ألفاً - موجود في سفارة العراق في بريطانيا، وهناك 125 قطعة موجودة في نظيرتها بألمانيا، و9 قطع أخرى في اليابان، والعدد ذاته في فرنسا، و6 في سويسرا”.

وأرجعت مديرة القسم عدم إيصال هذه القطع للعراق حتى الآن إلى “عدم توفر التخصيصات المالية اللازمة لذلك”.

**************

في خانقين.. علي البشراوي يقيم معرضه التشكيلي الخامس

خانقين – محمود العزاوي

أقام الفنان التشكيلي علي البشراوي، أخيرا في مدينة خانقين بمحافظة ديالى، معرضه الشخصي الخامس.

حضر المعرض الذي احتضنته قاعة مركز شباب خانقين، جمع من الفنانين والمثقفين ومتذوقي الفن التشكيلي، إلى جانب رفاق من الحزب الشيوعي الكردستاني.

وقد ضم المعرض مجموعة لوحات زيتية ملونة، تركزت موضوعاتها على الظلم والحيف الذي يقع على المرأة، من حيث تقييد حريتها وكتم صوتها المدافع عن حقوقها المسلوبة.

كذلك ضم المعرض لوحات تعبيرية تجسد جوانب من الحياة في المدينة والبادية.

**********

حجم الآثار المنهوبة والمواقع الأثرية غير المحمية *

تعلن الجهات المسؤولة عن الآثار في العراق بين الحين والآخر، عن استعادة مجاميع من الآثار والقطع الأثرية النادرة من دول مختلفة، وكان آخرها الأسبوع الماضي عندما أعلن قسم استرداد الاثار في هيئة الاثار والتراث، عن نجاحه في استرداد اعداد كبيرة من القطع الاثرية التي كانت مهربة إلى دول مثل اليابان وأمريكا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا وفرنسا وغيرها من البلدان.

وفي الوقت الذي نشيد فيه بجهود هيئة الآثار والتراث، وقسم استرداد الآثار في هذا الصعيد، لابد من طرح سؤال ملّح، عن ماهية وطبيعة الطرق التي هُربت بها تلك الآثار، وطرق تتبعها، ومدى تعاون الجهات والمنظمات الدولية في هذا الصعيد. إذ لا يمكن الإعلان والاحتفاء في كل مرّة باستعادة بعض القطع الآثرية من هنا وهناك، من دون الإشارة إلى الجهات التي تورطت بتهريبها، وآلية ذلك التهريب، وهل حدث ذلك أثناء الفوضى التي أعقبت سقوط النظام السابق ودخول قوات الاحتلال الأمريكية البلاد، أم في السنوات التي أعقبت ذلك؟ وهل تملك الجهات المسؤولة عن الآثار ثبتًا بكافة القطع الأثرية المفقودة منذ العام 2003 حتى يومنا هذا أم لا؟ وهل ما زال تهريب الآثار مستمرًا حتى يومنا هذا، أم أن تلك الجهات الحكومية والأمنية تمكنت من الحد منه والقضاء عليه؟

إن مثل تلك الأسئلة الملحة لابد من طرحها ومناقشتها مع الهيئة المسؤولة ليكون المواطن العراقي والجهات الثقافية المعنية بهذا الشأن، على بينة من الأمر، وكشف الجهات التي تقف وراء عمليات التهريب الجديد، أو تلك التي كانت وراء العلميات القديمة، لاسيّما في حال وجود دول أو جيوش متورطة بمثل هذه العلمليات، لأن الأمر يتعلق بحق الحماية الدولية لآثار االعراق والمواقع الأثرية المتناثرة على طول البلاد وعرضها، أغلبها من دون حماية تذكر، حسب أغلب التقارير الصادرة من اليونسكو ومنظمات المجتمع المدني المعنية.

إنّنا من هذا المنبر ندعو هيئة الآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، للإجابة على تلك الأسئلة وتوضيح الآليات المتبعة وعدم الاكتفاء بالإعلان عن استعادة مجموعة من الآثار واللقى الآثرية، التي غالبًا ما تكون صغيرة، وليست ذات أهمية قصوى، بين الحين والآخر، بينما ما تزال  آثارنا الكبرى، مثل بوابة عشتار وطريق الموكب والثيران المجنّحة ومسلة حمورابي وغيرها من القطع الأثرية النفيسة والمدهشة، تقبع في المتاحف البريطانية والألمانية والفرنسية التي تنتفع منها في جذب ملايين الزائرين إليها مقابل عوائد مالية كبيرة تتجاوز ملايين الدولارات سنويًا، في حين لم نسمع منذ عقود، بأية محاولة أو مقترح أو حتى مناقشة فكرة استردادها، على الأقل كما فعلت دوائر الآثار المصرية التي تحتفي بين الحين والآخر بنجاحها في استرداد القطع النفيسة والنادرة وجثامين الفراعنة والمومياوات والتيجان الذهبية المنهوبة على أيدي لصوص الآثار الغربيين والمتاحف التي كانت تمولهم وتتعامل معهم.

وفي المحصلة، نتمنى أن نسمع رأيًا أو تعليقًا على ملاحظاتنا هذه، من الجهات المسؤولة، لاسيّما فيما يتعلق بجرد القطع المنهوبة وعدد المواقع الأثرية غير المحمية، بحجة عدم توفر الموارد المالية والبشرية اللازمة، وهي أعذار ما زلنا نسمعها منذ العام 2003 حتى يومنا هذا، سواء في فترات الوفرة المالية، أو فترات القحط.

ــــــــــــــــــــــــ

* إفتتاحية «الطريق الثقافي» العدد 108 5/9/2022

***********