اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بعد ردها الدعوى المتعلقة بحل البرلمان.. المحكمة الاتحادية: خرق الدستور جزاؤه الحل.. والقرار ليس من صلاحيتنا

بغداد – طريق الشعب

ردّت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأربعاء، دعوى حل مجلس النواب العراقي التي رفعتها أطراف سياسية في ظل حالة من الانسداد السياسي، وصلت حد الصدامات المسلحة داخل المنطقة الخضراء. وجاء الرد للمرة الثانية بعد رد طلب سابق تقدم به التيار الديمقراطي العراقي والحزب الشيوعي العراقي قبل أشهر من الآن.

المحكمة تعيد الكرة

ونشرت المحكمة على موقعها الالكتروني بيانا طالعته “طريق الشعب”، جاء فيه: “إن الواقع العام في البلد بتراجع كبير سواء أكان على الصعيد الخدمي أم على صعيد انتشار الفساد المالي والاداري ما أثر وبشكل كبير جداً على ثقة المواطن بمؤسسات الدولة”.

وتابعت تقول: ترى المحكمة الاتحادية العليا أولا: إن اعضاء مجلس النواب بعد انتخابهم لا يمثلون انفسهم ولا كتلهم السياسية وانما يمثلون الشعب ولذا كان من المقتضى عليهم العمل على تحقيق ما تم انتخابهم لأجله وهي مصلحة الشعب لا ان يكونوا سبباً في تعطيل مصالحه وتهديد سلامته. ثانيا: إن استقرار العملية السياسية يفرض على الجميع الالتزام بأحكام الدستور وعدم تجاوزه ولا يجوز لأي سلطة الاستمرار في تجاوز المدد الدستورية الى ما لا نهاية لأن في ذلك مخالفة للدستور وهدم للعملية السياسية بالكامل، وتهديداً لأمن البلد والمواطنين. ثالثا: إن الجزاء الذي يفرض على مجلس النواب لعدم قيامه بواجباته الدستورية هو حل المجلس عند وجود مبرراته. رابعا: إن الدستور رسم الآلية الدستورية لحل مجلس النواب وفقاً لأحكام المادة (64/ اولاً) منه. خامسا: إن اختصاصات المحكمة الاتحادية العليا محددة بموجب المادة (93) من الدستور والمادة (4) من قانون المحكمة الاتحادية العليا وليس من ضمنها حل البرلمان. سادسا: إن دستور جمهورية العراق لعام 2005 لم يغفل عن تنظيم أحكام حل البرلمان ولذلك فلا مجال لتطبيق نظرية الاغفال الدستوري.

ردود فعل عديدة

وجاء أول تعليق من القيادي في التيار الصدري صباح الساعدي على ردّ دعوى حلّ البرلمان من قبل المحكمة الاتحادية.

وقال الساعدي، في تغريدة على “تويتر” تابعها “طريق الشعب”، عن قرار المحكمة الاتحادية: اولا: دان القرار تعطيل المجلس من خلال كتلة الإطار التنسيقي ومن اصطف معها من كتل ومستقلين بموجب الفقرة 3 من نص القرار اعلاه واعتبرت عدم قيام اعضاء المجلس بواجباتهم سببا في تعطيل مصالح الشعب وتهديد سلامته وسلامة البلد بشكل كامل.  ثانيا: حددت المحكمة الاتحادية العليا في قرارها المذكور في الفقرة 3 ايضا ان جزاء تعطيل المجلس لمصالح الشعب وتهديد سلامته وسلامة البلد هو (حل المجلس) ولا يمكن استمرار هذا التعطيل إلى ما لا نهاية.  ثالثا: حددت المحكمة الاتحادية العليا جهة (حل المجلس) وفقا للمادة (64) وهي رئيسيا الجمهورية والحكومة كإحدى الوسيلتين من خلال شرحها في الفقرة 3 ايضا من نفس القرار اعلاه وانه (حل وزاري) من خلال موافقة رئيس الجمهورية على طلب الحل. رابعا: مع هذه الادانة من المحكمة الاتحادية والتسبيب بوجود تهديد لسلامة الشعب والبلد باستمرار هذا المجلس، يفرض الواقع الان على رئيسي الجمهورية والحكومة (حل المجلس) استنادا لهذه الادانة من المحكمة الدستورية”. 

أما القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، فأوضح من جانبه أن القرار كان متوقعا.

ولفت العتبي خلال تصريح صحافي إلى أن “الدستور قدم مسارات واضحة وثابتة لحل مجلس النواب وفق المادة 64”، مؤكدًا ان “قرار المحكمة الاتحادية متوقع من قبل اغلب القوى السياسية” على حد تعبيره.

واضاف، ان “حل البرلمان لن يحل الانسداد السياسي في البلاد بل ربما يؤدي الى تفاقم الازمة الراهنة”، مؤكدا بانه “حان الوقت لإعادة جلسات مجلس النواب لأنها بداية نهاية كل الازمات”.

من جانبه، علق رئيس مركز التفكير السياسي، احسان الشمري، على قرار المحكمة الاتحادية. 

بالقول في منشور على موقع فيسبوك، أن القرار يمثل “العودة لصِدام حل البرلمان (سياسيا)”.

وضمن ردود الفعل، تساءل رئيس حزب البيت الوطني حسين الغرابي، عن الذي “أفتى بتعطيل مجلس النواب ببدعة الثلث المعطل؟ وبالتالي عطل مصالح البلاد والمواطنين بتسبيب مباشر. فلماذا يرمي التهمة على الآخرين؟”، مؤكدا أن “فصل السلطات في العراق يشهد خطرا حقيقيا”.

وبحسب وجهة نظر الخبير القانوني علي التميمي، فإن في قرار المحكمة الاتحادية “ادانة لمجلس النواب بمخالفته للمدد الدستورية” مما يؤدي الى هدم العملية السياسية بالكامل وتهديد سلامة البلد بالكامل، وبهذا حكمت المحكمة الاتحادية “بوجوب حل مجلس النواب لكنها لم تفتِ بحله متعكزة على المادة 93 من الدستور والمادة 4 من قانون المحكمة الاتحادية، بأن ليس من اختصاصاتها حل البرلمان، بل الامر متروك للكتل السياسية والسلطة التنفيذية”.

وفي غضون ذلك، عدّ الأكاديمي والباحث في الشؤون الاستراتيجية والأمن الوطني، فراس الياس، قرار المحكمة بـ”مسك العصا من المنتصف”.

وقال الياس أن “قرار المحكمة الاتحادية قدم ثلاثة مؤشرات مهمة: أن المحكمة أكدت عدم اختصاصها والقرار لصالح الإطار. أكدت عدم دستورية تعطيل ولادة السلطة التنفيذية، والتلاعب بالتوقيتات الدستورية. أي انها اقرت بطريقة غير مباشرة إن التعطيل جزاؤه الحل، لكنها أشارت أنه ايضا ليس من اختصاصها، وهو قرار لصالح التيار. والأهم أن احتمالية قبولها دعوى رفض استقالة نواب الكتلة الصدرية أصبحت مرجحة للغاية نهاية الشهر الجاري”.

وتابع “إجمالا هي عالجت المشكلة بأخرى، وقد نشهد عودة لسيناريو التصعيد السياسي والاحتجاجي بعد زيارة الأربعين مرة أخرى”.

*********

راصد الطريق.. ألم يحن الوقت لحصر السلاح بيد الدولة؟

ازدادت في الأيام الماضية حوادث القتل والاغتيال في مختلف المحافظات العراقية، وكان اخرها مقتل شاب في مقتبل العمر في محافظة النجف أمس الأربعاء.

ورغم ان القوات الأمنية حذرت مطلع الأسبوع من وقوع عمليات كهذه في الفترة المقبلة، الا انها لم تستطع منع وقوعها.

ومُلفت انه فيما يترقب العراقيون بحذر بالغ تطورات الوضع في البلاد ، ترتفع حدة هذه الأفعال الاجرامية في مشهد يثير الشك والقلق.

وقد اعتاد المواطنون على سرعة كشف القوات الأمنية لملابسات الحوادث الجنائية، لكنها بقيت هذه المرة صامتة حيال ما وقع، في مشهد يعيد الى الذاكرة عجز القوات الأمنية عن كشف المتورطين في حوادث اغتيال الناشطين والمنتفضين.

من جانبنا ندرك جيدا ان هذه الأفعال سواء كانت جنائية او سياسية، فأنها ليست بمعزل عن السلاح المنفلت والمنتشر في كل مكان.

وعليه لا بد من قرار واضح وجريء من قبل القوات الأمنية، بتحمل مسؤولياتها والمباشرة من دون ابطاء في تنفيذ خطة شاملة لحصر السلاح في يد الدولة، وملاحقة ومعاقبة الخارجين عن القانون.

**********

الصفحة الثانية

رقم صادم: 84 ألف معاق خلال ثلاث سنوات

بغداد – طريق الشعب

زاد عدد المعوقين في العراق من 40 الفا إلى أكثر من 84 ألفا خلال ثلاث سنوات، وذلك حسب ما أعلنته وزارة الصحة، اخيراً.

وذكر مركز السلام لتأهيل المعاقين التابع لوزارة الصحة في إحصائية مفصّلة اطلعت عليها “طريق الشعب”، إن “هناك ازديادا لأعداد المعاقين حيث بلغ سنة 2019، نحو 40 ألف معاق، ووصل سنة 2022 إلى أكثر من 84 ألف معاق”.

وأضاف المركز، أن “عدد المسجلين من المستفيدين من خدمات المركز تجاوز الـ(10) آلاف مراجع وسجلت وحدات تأهيل النساء المركز الى 1300 حالة مراجعة شهريا منها علاجات المفاصل والانزلاق والسوفان وضرر العصب وتيبس المفاصل”.

وأشار البيان إلى، أن “وحدات تأهيل الرجال سجلت أكثر من ألف مراجع شهريا”، لافتا الى ان “وحدات تأهيل الأطفال في المركز سجلت 250 حالة منها أمراض الشلل الدماغي والخلع الولادي”. من جانبه، قال رئيس تجمع المعوقين في العراق، موفق الخفاجي، في وقت سابق، إن “هناك أكثر من 5 ملايين معاق في العراق”، مشيراً إلى أن “إعاقتهم مختلفة بينها حركية وسمعية وبصرية وغيرها”.

 ***************************

الاراضي الراقية للمسؤولين.. والعشوائيات للفقراء والمحرومين!.. ناشط: اسعار العقارات ملتهبة لكنها تباع للمسؤولين بفتات الدنانير؟

بغداد – طريق الشعب

اظهرت وثيقة نشرتها وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي موافقة محافظ البصرة اسعد العيداني على منح وزير التخطيط خالد بتال قطعة ارض مساحتها 600 متر مربع في منطقة مهمة في البصرة وتسمى الأربع شوارع مقابل مبلغ 10 الاف دينار للمتر الواحد.

ونصت الوثيقة على أن التمليك جاء تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المرقم (29 لسنة 2009) واستنادا لمـا جـاء بكتـاب الأمانة العامة لمجلس الـوزراء وكتـاب وزارة الاعمـار والاسكان والبلديات والاشغال العامـة”.

وجاء في الوثيقة، التي اطلعت عليها “طريق الشعب” أن “محافظة البصرة صادق علـى مـحضـر التخصيص”، وأنه “سيتم اجـراء مـا يلزم واكمـال تسجيلها عقاريـا بـاسم وزير التخطيط”.

وتحدث ناشطون في البصرة لـ”طريق الشعب” عن انهم غير مستغربين من هذا الكتاب، كونه جرى تقديم رشاوى اكبر من ذلك لمسؤولين كبار في الحكومة مقابل منحهم مشاريع وهمية لأعمار البصرة.

واضاف متحدث طلب عدم ذكر اسمه، ان اسعار العقارات في البصرة ملتهبة وحينما يظهر مثل هكذا كتاب، فانه يدل بصورة قاطعة على وجود فساد، في حين ان المواطنين الفقراء والمحرومين يعيشون في العشوائيات في محافظة تعد الرئة الاقتصادية للبلد.

في سياق ذي صلة نقلت وكالات انباء محلية اقدام وزير النفط على تحويل جنس قطعة ارض في موقع استراتيجي مملوكة للنفط الى قطع أراض سكنية وجرى توزيعها على موظفين كبار في الوزارة.

وبحسب الوكالات، ان “هناك قطعة ارض مملوكة الى شركة نفط الوسط في منطقة المنصور/ الداودي مساحتها ١٧٠٠ متر مربع مخصصة لمشروع بناية متعددة طوابق كمقر او مؤسسة لوزارة النفط وشركة نفط الوسط، تحولت الى قطع سكنية بموافقة الوزير!”.

ووفقا لمصادر فانه “تم الاتفاق على تقسيم قطعة الارض بين هؤلاء المسؤولين والعمل تحويل جنسها من زراعي الى سكني وتقسيمها الى قطع سكنية وتمليكها الى هؤلاء الموظفين الكبار”.

وتابعت المصادر ان “سعر الارض التقريبي هو ١٧ مليون دولار وبتلاعب من هؤلاء المسؤولين تم الاستحواذ على قطعة الارض والاتفاق على تقسيط مبالغها من راتبهم”.

هذا وتعلن “طريق الشعب” عن ان حق الرد مكفول لجميع المعنيين والجهات التي وردت اتهامات لها في هذا التقرير.

ويتحدث مواطنون ان اسعار العقارات في العراق وصلت الى مستويات كبيرة، مما يجعل من الصعوبة ان يمتلك مواطن قطعة ارض في مكان مناسب.

ويعزو مراقبون ان ارتفاع اسعار العقارات سببه المضاربة في الاسعار وغسيل الاموال من قبل كبار الفاسدين وذلك لعدم وجود رقابة صحيحة على الفساد والمال المهدور والتخمة المالية التي وصل لها المسؤولون والفاسدون، وهم باتوا يدفعون الأموال لشراء أي شيء دون عناء أو تفكير، لأنها أموال جاءت من دون تعب، وبدأ يتحمل تداعياتها المواطن العراقي صاحب الدخل المحدود إذ سلبوا منه حتى وطنه الصغير.

 **************************

تقرير دولي: الأطفال النازحون.. معاناة مستمرة ومستقبل مجهول

متابعة ـ طريق الشعب

أظهر تقرير جديد، أصدره المجلس النرويجي للاجئين (NRC)، أن طفلا واحدا من بين كل ثلاثة أطفال تعرضوا للنزوح المتكرر في العراق أصيبوا بصدمات نفسية نتيجة الخوف على سلامتهم. وأشار التقرير الى أنه وبعد سنوات من انتهاء العمليات العسكرية مع داعش الإرهابي، لا يزال هناك أكثر من 100000 شخص يعيشون في مواقع غير مناسبة أو ملاجئ مؤقتة، لا يتوفر فيها أحياناً حتى الحد الأدنى من المرافق الأساسية أو الخدمات العامة أو الحماية.

وأعرب ممثلو المجلس النرويجي للاجئين، الذين قابلوا هؤلاء الأطفال، عن اعتقادهم بأن الخوف على السلامة الشخصية، يشكل مصدر قلق ضاغط عليهم، ويمنعهم من مغادرة المنزل أو الذهاب إلى المدرسة، لاسيما ولكل منهم تجربة مرّة، واحدة أو أكثر، مع العنف والنزوح المتكرر، وما سببه من عواقب وخيمة على أوضاعهم الجسدية والنفسية وعلى رغبتهم في التعليم.

الحاجة للدعم

يقول جيمس مون، المدير القطري للمجلس النرويجي للاجئين في العراق بأن “الحياة ليست طبيعية على الإطلاق لعشرات الآلاف من الأطفال الذين لم تتح لهم الفرصة للاستقرار مع عائلاتهم في مكان آمن واحد، فالاضطرار إلى الانتقال عدة مرات يعني حرمانهم من الأمان والتعليم”.

ويضيف “هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار من المانحين من أجل تنفيذ برامج دعم الصحة العقلية وتوفير الوثائق المدنية وتحسين الظروف المعيشية للعوائل”.

محنة البنات

ويذكر التقرير بأن الطالبات النازحات معرضات للخطر بشكل خاص، حيث تحدثن لممثلي المجلس عن ما يقابلهن من مضايقات وتحرش أثناء ذهابهن وعودتهن من المدارس، مما يفزعهن ويجبرهن على ترك الدراسة. فيما قالت إحدى الأمهات، وتدعى زهرة، والتي نزحت مع أطفالها ثلاث مرات وتعيش الآن في موقع بزيبز العشوائي في منطقة الفلوجة، “لقد ابتعدنا عن منازلنا، وتنقلنا لسنوات بين هذه الملاجئ العشوائية. لا يوجد شيء هنا، كان علينا إخراج أطفالنا من المدرسة وإرسالهم للعمل حتى نتمكن من البقاء على قيد الحياة. كفى تنقلاً فقد ضاع مستقبلنا”. وتضيف “الخدمات غير موجودة. لا يمكنك زيارة الطبيب، ولا توجد مياه للشرب. لقد حاولنا اقتراض المال وبيع أفرشتنا لتوفير تكاليف الحصول على مساعدة طبية.  نريد العودة إلى منطقتنا، حيث نستطيع العيش وزراعة الارض وارسال الاطفال الى المدرسة”.

دعوة عاجلة

وحثّ المجلس النرويجي للاجئين الجهات المانحة والجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية على إعطاء الأولوية للدعم النفسي والاجتماعي وتدريب المعلمين، وتحسين البنية التحتية للمدارس في الملاجئ غير الرسمية. وطالب أيضاً، الحكومة العراقية بالعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء لتكييف خدمات إعادة الإدماج للأطفال في الملاجئ غير الرسمية وتبسيط إجراءات الحصول على الوثائق المدنية للأطفال غير المسجلين.

 ****************************

كل خميس.. المخدرات عندنا بين الطبقي والطائفي!

جاسم الحلفي

لا يمكن لعاقل الاقتناع ان اجتياح المخدرات للعراق وانتشارها فعل غير مدبر. وانا اجزم ان الهدف من وراء ذلك ليس مجرد جعلها مصدرا لتمويل المليشيات، مع انها تعد من أهم اقتصاديات العصابات المسلحة، كونها تدر عليهم أموالا طائلة. حتى أصبح المردود المالي لتجارة المخدرات يفوق ما يحصلون عليه من صفقات الفساد، التي لا تكاد مؤسسات الدولة ودوائرها تخلو من نفوذهم فيها.

لا يبدو اذن ان جني المال فقط هو غاية الجهة صاحبة القرار الجهنمي بإغراق العراق بالمخدرات، مع ان تجارتها أصبحت تجارة المليشيات الرائجة التي لا تنافسها تجارة أخرى، بعد ان غزت سمومها التجمعات الشبابية في مدن العراق وحواضرها. انما يكمن الهدف الخبيث في تدمير شباب العراق وتحطيم قواهم العقلية والمعنوية، وبالتالي جعل العراق واهنا هشا يتهاوى من شدة الضعف.

من جهة ثانية، لا يمكن حصر أسباب تفشي ظاهرة إدمان الشباب العراقي على المخدرات، في البطالة والجهل والفقر. فقد شمل التعاطي أولاد الاسر الميسورة، والعوائل المترفة، وامتد الى المتعلمين وطلبة الجامعات.

ومن المفارقات التي نسمعها تصنيف تناول المخدرات على وفق الانقسام الطبقي للمجتمع، فأصناف حبوب الكبتاغون، او ما يطلق عليه عندنا صفر واحد، هي من حصة الاغنياء والمترفين، المتنعمين بمال الفساد. اما الفقراء فحصتهم هي الكريستال. 

والمفارقة الأخرى هي تخصص كل من الدول الإقليمية بتصدير نوع محدد من المخدرات للعراق. فالكريستال والحشيشة تأتي عبر الحدود مع ايران نحو محافظتي ميسان والبصرة، في حين تدخل حبوب الكبتاغون عن طريق سوريا نحو محافظة الأنبار. وهناك من يسخر ويقول: حتى المخدرات قسمت طائفيا، الكبتاغون تنتشر في المحافظات ذات الاغلبية السنية، والكرستال في المحافظات ذات الأغلبية الشيعية.

اما المفارقة الثالثة والعجيبة فهي ان هناك من يقدم المخدرات لضيوفه بعد كل وليمة كضيافة واجبة، مثلما يقدم الفواكه والحلوى. وفيما تبلغ نسبة تعاطي الكريستال(37.3%)، فان نسبة الكبتاغون تصل الى (28.35%)، وهذا احد مؤشرات اتساع نسب تعاطي هاتين المادتين، ومديات استفحالها في المجتمع العراقي بعد عام 2003.

 وقد وضعت مستشارية الامن الوطني المخدرات في المقام الاول بين المخاطر التي تنهش العراق، فهي بهذا المعنى أخطر من إرهاب داعش. لكن هذا لا يردع من يقومون بنشرها، ولا يحد من توزيعها، فقد بنى موردوها قاعدة مادة قوية لتهريبها عبر منافذ حدودية عديدة، وبكميات مهولة، وأصبحت كلمة تهريب لا تستوفي مدلولها، ولا تنطبق على طريقة إدخالها، فهي تنتقل (عينك عينك)، كما يقول المثل الشعبي. ولا يمر يوم دون ان نسمع خبرا عن القاء القبض على متاجرين بها. ومع ذلك يتسع نطاق انتشارها المدمر.

وكان قد سبق لمصدر في جهاز المخابرات الوطني أن صرح بان “الكثير من جهودنا تذهب أدراج الرياح، فبعد إلقاء القبض على عصابات التهريب والترويج، تتدخل في الكثير من الأحيان الجهات التي ينتمون لها لإطلاق سراحهم”.

 ****************************

شكر وتقدير

الرفيق رائد فهمي 

الرفاق اعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:

تلقيت بكل الشكر والامتنان تعزية المكتب السياسي في وفاة اخي دكتور علي عبد الرزاق شاكرا هذه الالتفاتة النبيلة متمنيا لكم التوفيق وطول العمر.

نوري عبد الرزاق

 **********************************

تعزية

عائلة الرفيق الراحل علي عبد الرزاق المحترمون

بالم وحزن عميقين تلقينا نبأ وفاة الرفيق والشخصية الشيوعية والوطنية والاجتماعية علي عبد الرزاق حسين في موسكو بعد صراع مرير مع المرض .

برحيل ابي حسين فقدنا رفيقا مخلصا وفيا لحزبه ومبادئه وقيمه ، مناضلا منذ بواكير شبابه في صفوفه ، وتحمل مسؤوليات عدة  في الوطن قبل مغادرته مضطرا ، وكذلك في الاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية .

فقدنا رفيقا طيب المعشر محبوبا  ،واسع العلاقات والصلات ، ظل لصيقا بحزبه وهموم شعبه ووطنه ، متطلعا ،مثل غيره من المناضلين ، الى سعادة شعبه وكادحيه واستقرار وطنه وتقدمه وازدهاره .

في هذه الخسارة المؤلمة نتقدم الى زوجته وعائلته ورفاقه وأصدقائه ، والى اخويه العزيزين نوري عبد الرزاق والدكتور سعد عبد الرزاق ،   بصادق التعازي والمواساة ، متمنين للجميع الصبر والسلوان  والصحة والعافية ، ولفقيدنا الرفيق علي عبد الرزاق جميل الذكر على الدوام .

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٣١-٨-٢٠٢٢

 ************************************

الصفحة الثالثة

النقل تقر بوجود خلل وتفتح تحقيقا.. هل ستعلن النتائج؟.. مواطنون يتحدثون بأسىً عن مطار بغداد الدولي

بغداد – طريق الشعب

يتحدث مواطنون عن تكرار سيناريو تأخر رحلاتهم الجوية من مطارات ايران، مقابل صمت غريب من قبل الجهات المختصة العراقية، وتتكرر هذه الازمة عادة في الزيارات المليونية الى مدينة كربلاء، وهذا يجعل بعض الشركات غير الرصينة تدخل على خط النقل، بمساعدة عدد من الفاسدين في مطار بغداد الدولي ومطار النجف، وبالتالي تصبح الأعباء كبيرة على المواطنين العراقيين والإيرانيين.

الفاسدون يتدخلون

وفي الأسبوع الماضي، تكرر تأخير طيران احدى الشركات النقل الإيرانية الى بغداد والنجف، بحجج غير معروفة حسب ما نقله مواطنون لـ”طريق الشعب”. وقال احد المواطنين الذي طلب عدم كشف اسمه، انه كان قد حجز تذكرة سفر من طهران الى بغداد على متن طائرة تابعة لشركة ata  لكنه فوجئ في يوم السفر بتعطل الرحلة لمدة 6 ساعات بحجة وجود خلل فني في الطائرة.

ويضيف المتحدث، انه علم ان مطار بغداد الدولي سبق وان الغى السماح لطائرات هذه الشركة من الهبوط في المطار، لكنه سمح لهم مرة أخرى، بعد تدخل جهات متنفذة، وهذا ما نقله عدد من العاملين في مطاري بغداد وطهران.

وتابع، أنه “خلال فترة تأخرنا لمدة 6 ساعات، قام موظفو مطار طهران بجلب وجبة غداء سريعة، لوجود حالات مرضية كثيرة وكبار سن وأطفال، لكنه اعرب عن استغرابه لعدم حضور ممثل الشركة وتوضيح سبب التأخير”.

ويقول المواطن، ان “الطائرة عادت ونقلت المسافرين، الى بغداد، لكنه لا يعلم اذا كانت هذه الطائرة فعلاً فيها خلل فني، ام لا”. ويضيف متسائلاً: “هل يعقل ان يجري اصلاح الخلل الفني وان تحلق الطائرة مباشرة، دون ان تجري تجربتها على الأقل”.

يذكر ان عددا من المواطنين طلبوا تقديم شكوى الى مطار بغداد الدولي، لكن موظفين داخل الصالة نصحوهم بعدم الاقدام على ذلك، كون المتنفذين لن يحركوا ساكنا.

الخلل ليس بجديد!

ونقل مواطنون اخرون لـ”طريق الشعب” ان رحلات سابقة تأخرت لنفس هذه الشركة، كان آخرها في وقت احداث المنطقة الخضراء، بحجة وجود حظر تجوال، لكن طائرات أخرى أقلعت ووصلت الى المطار بنفس وقت الاحداث، دون أي تأخير.

اعطال أخرى في طائرتنا!

وسبق لمسافرين عراقيين أن تحدثوا في آب الماضي عن وجود عطل فني تسبب فى تأخر إقلاع طائرة الخطوط الجوية العراقية المتوجهة من أنقرة إلى بغداد، وسط توالي الإخفاقات لادارة الخطوط الجوية دون حلول.

وفي وقت سابق بحزيران الماضي، قال مواطنون في مقطع فيديو مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ان “الخطوط الجوية العراقية حجزت تذاكر لعدد كبير من المواطنين في مطار صبيحة باسطنبول ثم قالت ان الطائرة قبطت”، وأضافوا ان “موظفي الشركة تركوا المسافرين في المطار ولم يعالجوا وضعهم”. 

الشركة لم تنفِ ما حصل، وقالت في إيضاح اصدرته انه تم “تشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين في حال ثبت وجود تقصير”. لكن أي نتائج تذكر لم يسمع بها المواطنون كما جرت العادة.

لجنة تحقيق.. وبانتظار النتائج

وبعد ان كشفت وثيقة سربت قبل ايام الى مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي وجود أكثر من 20 طائرة معطلة على أرض مطار بغداد الدولي، وأنها لم تخضع للصيانة والإدامة لفترات طويلة، في مؤشر جديد على الفساد وهدر المال العام في البلاد، قررت وزارة النقل، الاحد الماضي، سحب يد مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية لمدة شهرين على خلفية التحقيق في قضية الطائرات العاطلة عن العمل.

ووفقا لكتاب صادر عن الوزارة جاء فيه: إن الوزير وافق على سحب يد موسى مدة لا تتجاوز 60 يوما لضمان سير التحقيق.

ويعترف الكتاب بعدم خضوع الطائرات العاطلة للصيانة والادامة، بالإضافة الى عدم حسم موضوع طائرتي جمبو وطائرة (B737-700) مضت عليها 3 اشهر وهي جاثمة في أرض المطار، بعد تسلمها من شركة (فلاي بغداد).

ولنا ان نتساءل: هل سحب يد المدير العام اجراء كاف في قضية حساسة وخطرة كهذه؟ وهل الامر جديد حقا؟ وكيف يفسر الإهمال المتعمد للناقل الوطني، وعدم متابعة موضوعه بشكل جدي؟ ولماذا تأخرت الوزارة في اتخاذ إجراءاتها، رغم علمها بوجود هذا العدد الكبير من الطائرات المتوقفة عن العمل؟

ان اللامبالاة هذه تدفع للسؤال بالحاح عن حقيقة ما يقال من ان وراء هذا كله رغبة بعض الجهات المتنفذة في “إعادة هيكلة” الخطوط الجوية العراقية، وبالتالي خصخصتها.

عقود فاسدة

وفي شباط الماضي، كانت رحلات شركة الخطوط الجوية العراقية من مطار بغداد قد تعطلت بسبب إضراب طياري المطار عن العمل، احتجاجا على ما وصفوه “الفساد في الشركة”.

وأكدوا في بيان: أن عقود الفساد “نخرت الشركة وتسببت في هدر ملايين الدولارات لصالح جيوب الفاسدين، ولم يتم اتخاذ أي إجراء من الحكومة”.

وإلى جانب تردي الخدمات الأرضية أو التي تقدم على الطائرات، وعدم إحترام المواعيد، وتخلف مستلزمات الضيافة، حسب عشرات التقارير والشهادات، تعّد مشكلة الفساد، الذي اتهمت وتتهم به مفاصل عمل الشركة من أبرز المشاكل الداخلية لها.

وفيما بقي التساؤل مشروعاً عن السر وراء عدم إيفاء الشركة بشروط السلامة التي تفرضها المفوضية الأوربية، عززت التغييرات العديدة لمسؤولي الشركة بسبب تهم تتعلق بالفساد، ما تناقله الكثيرون حول ذلك.

سوء خدمات

وينقل مسافرون لـ”طريق الشعب” عن سوء الخدمات المقدمة في مطار بغداد الدولي مثل عدم نظافة المرافق الصحية، وضعف الانارة في صالة الاستقبال، مع عدم احترام المسافرين اثناء فحص جوازاتهم، بينما يجري تكريم المواطنين الذين لديهم علاقات مع موظفين في المطارات، وهؤلاء يحق لهم ان يسافروا على متن أي طائرة حتى اذا كان لديهم حقائب اكثر من الوزن المحدد، وتفتح لهم صالات المطار المخصصة للمسؤولين وغيرها من الامور.

واضاف المتحدثون عن ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية المتوفرة في المطار، وان اسعارها تتجاوز المألوف في أي مطعم او مقهى يقدم وجبات باهظة الاسعار، وعلى سبيل المثال فأن سعر قنينة الماء بـ1000 دينار، بينما سعر كوب القهوة يتجاوز الـ3000 الاف دينار.

في الاثناء يتحدث مراسل “طريق الشعب” الذي سافر مؤخراً الى اربيل على متن الخطوط الجوية العراقية، عن عدم نظافة جانبي المدرج المخصص للهبوط والتحليق، وان أي مسافر يرى حجم الخراب والنفايات المتكدسة بالقرب من مطار بغداد، يشعر بأسى بعد مشاهدة نظافة أي مطار دولي في أي دولة مجاورة.

 ************************

مهنة التكسي:  عمل متاح لجميع ألوان السيارات!

بغداد ـ عامر عبود الشيخ علي

ما أن ترفع إحدى يديك طالبا التاكسي حتى يصطف طابور لعدد من السيارات بمختلف الألوان يسألك سائقوها: “وين توصل؟”، وإنْ اتفقت مع أحدهم على إيصالك الى نقطة وصولك، فإنك ما أن تسند ظهرك الى مقعد سيارته، ستلاحظ عددا من “الفايلات” أو بذلة عسكرية في المقعد الخلفي، وربما باجا تعريفيا، وعلى الأغلب يكون أمنيا. هذا ما يحدث في أغلب الأحيان، لا سيما في العاصمة بغداد.

ودفع تراجع الوضع المعيشي في البلاد وتفشي البطالة بين صفوف الشباب وقلة فرص العمل في القطاعين الحكومي والخاص، بالآلاف من المواطنين الى العمل في مهنة سياقة الأجرة “التكسي”، التي تعتبر من المهن الأكثر شيوعاً بين صفوف العاطلين.

ولهؤلاء المواطنين معاناة كبيرة رواها عدد منهم لـ”طريق الشعب”.

ضرائب عالية وبنى تحتية مفقودة

يقول المواطن ابو مصطفى، أنه يعمل في هذه المهنة منذ اكثر من ثلاثين عاما: “في بعض الايام احصل على اجر جيد وايام اخرى قد لا احصل على اجر نهائيا، الا اني لا استطيع ترك مهنتي، لاني تعودت عليها ولا اجيد عملا اخر”.

ويتحدث المواطن عن معاناته بالقول: “لا توجد هناك صيانة للشوارع، وكثرة المطبات التي ينشأها الاهالي او السيطرات الامنية في الازقة والشوارع العامة، تؤدي الى عطل السيارات وسرعة استهلاكها”، منوها الى غياب دور أمانة بغداد ووزارة الاسكان ومديرية الطرق ازاء ذلك، وهذا ما يؤدي أيضا الى كثرة الحوادث المرورية ويسبب الازدحامات في الشوارع.

ويضيف انه بـ”الرغم من الضرائب الكبيرة المستوفية من قبل المرور العامة الا اننا لم نستفد من ذلك. قبل ايام كانت لي مراجعة لتجديد السنوية فكان المبلغ المدفوع لتلك المعاملة يقترب من ثلاثمائة الف دينار ـ ضرائب ورسوم ـ من ضمنها صيانة طرق ودفع غرامة متأخرة”.

ويعتقد أن “معدل هذا المبلغ الذي يدفع يوميا من قبل الاف المواطنين الى دوائر المرور، كفيل باعادة وتاهيل كل الشوارع الرئيسية والفرعية، ولكن الفساد المستشري في كل مؤسسات الدولة يحول دون تقديم الخدمات للمواطن”.

سائق التكسي: بطالة مقنعة

بدوره، يبيّن سعدون حسن هو الاخر سائق تكسي: ان “عملي يبدأ في الساعة السابعة صباح كل يوم مع بدء دوام الموظفين والطلبة، واستمر الى الساعة الرابعة عصرا بعد نهاية الدوام للدوائر الحكومية والجامعات. وفي احسن الاحوال احصل على اجر قدره عشرون الف دينار في اليوم منه عشرة الاف وقود، والمبلغ المتبقي من المفترض ان اوفر منه لتصليح السيارة بين استهلاك البطارية والعجلات وصيانتها وسد لقمة العيش”.

ويعتبر حسن نفسه عاطلا عن العمل، متسائلا: “كيف اوفر احتياجات عائلتي المتكونة من أربعة افراد بهذا الدخل البسيط؟”.

ويضيف: “هل يعقل نحن نعيش في بلد كله خيرات، بينما يبحث ابناؤه عن فرصة عمل، ويعيش شعبه في فقر وعازة؟ متى تاتي حكومة وطنية غير فاسدة تلبي لنا طموحاتنا؟”.  

منافسة شديدة

من جانبه، يعزو السائق عبد الهادي قلة العمل الى المنافسة الشديدة بين أصحاب سيارات الأجرة والسيارات الخصوصي، مبينا ان العديد من الموظفين وافراد القوات الأمنية يعملون كسائقي اجرة بعد نهاية الدوام الرسمي، رغم رواتبهم الجيدة.

ويبدي المواطن استغرابه من جشع بعض أصحاب رؤوس الأموال والموظفين الذين يقومون بشراء عدد من سيارات الاجرة وتشغيلها كـ”تكسي” في مقابل اجور يومية لا تزيد عن عشرين الف دينار.

ويقول زميل اخر له في المهنة: ان “الشركات التي دخلت على خط المهنة تحاول تشويه سمعتنا من خلال إشاعة عدم توفر الحماية للركاب”.

غرامات مرورية

ويشكو ابو سجاد من ملاحقة رجال شرطة المرور لهم عن طريق فرض الغرامات المرورية، مبينا إنه مثل غيره من زملاء المهنة تفاجأ بتسجيل غرامات مالية بحقهم برغم عدم ارتكابهم المخالفات.

ويضيف أن “الكثير من الغرامات تتضاعف ونحن لا نعلم بمكان حدوثها، لكننا نكتشفها عند مراجعتنا دوائر المرور او زيارة الموقع الالكتروني للمديرية”، داعيا الى “حصر المخالفات بالوصولات الرسمية من اجل عدم غبن حقهم”.

 **************************

شريط الاخبار

عدنه سيادة؟

سقطت أربعة صواريخ من نوع كاتيوشا على قرية  تاراوه - خليفان ـ قضاء سوران في محافظة أربيل، محدثة  بعض الأضرار المادية فقط. ورغم عدم تحديد مصدر القصف والهدف منه، أشار جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان إلى أن الهجوم قد تم بطائرة مسيرة مجهولة الهوية. ويذكر إن الإعتداءات التي دأبت على إنتهاك سيادة بلادنا، جاءت من دول الجوار، ضمن مساعيها لتصفية الحساب مع معارضيها، الذين هربوا من بطشها وإستوطنوا الإراضي العراقية، في وقت تعجز فيه الطغمة الحاكمة على حماية العراقيين ومنع معارضي الجيران من أن يكونوا ذريعة لتواجد عسكري على أراضينا أو للإعتداء عليها بالمدفعية والطائرات.

والنواطير النشامة!

أكد اتحاد الجمعيات الفلاحية، أن شح المياه أثر بشكل كبير على زراعة المحاصيل، وسبب تصحراً مستمراً لمعظم الأراضي وخسائر كبيرة لشريحة الفلاحين. وأشار إلى أن هذه الشحة حدثت بسبب قطع إيران لثمانية روافد عن العراق، وتقليص تركيا لمستحقاتنا في مياه الرافدين. ودعا الإتحاد إلى البدء بالتفاوض مع دول المنبع لمعالجة هذه المشكلة الكبيرة، والإهتمام بتنظيم إستخدام المياه لتأمين خطة تديم الإنتاج الزراعي وتوفر القوت للفلاحين، الذين يمثلون 35 في المائة من العراقيين. هذا وفيما تشتد مخاطر الجفاف، قررت وزارة الموارد المائية تغذية نهري دجلة والفرات من الخزين “الميت” في الفترة المقبلة.  

دولة خان جغان

ذكر تقرير أعدته منظمات غير حكومية، أن الاضرار التي لحقت بالمدنيين العراقيين منذ بداية 2015 حتى نهاية 2021 جراء الإعتداءات التركية بلغت 98 - 125 شهيدا مدنيا  وإصابة 134-161 أخرين، إضافة إلى تدمير المنازل والمدارس والعيادات الصحية ومحلات البقالة ومشاريع توزيع مياه الشرب وخطوط الطاقة الكهربائية وأماكن العبادة وغيرها. وأشار التقرير إلى أن اعتداءات القوات البرية وبالمدافع الجوية التركية، بلغت 88 هجوما جويا ومدفعيا وبرياً، ونُفذت بالطائرات المقاتلة والمسيرة والأسلحة المتوسطة والثقيلة، وإستهدفت أربع محافظات عراقية هي دهوك وأربيل والسليمانية ونينوى، في عمق زاد عن 100 كم داخل العراق.

إقتصاد يحتضر

توقّع خبراء اقتصاديون، حصول كساد كبير وركود تضخمي في الأسواق العراقية خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار الأزمة السياسية وعدم اقرار موازنة 2022 حتى الآن، رغم تراكم الوفرة المالية جراء زيادة أسعار النفط، والتي يخشى من إستثمارها في المضاربة بقطاع السيارات والعقارات والتحويلات المالية عبر نافذة بيع وشراء العملة في البنك المركزي. وفيما شهدت الأسواق إرتفاعاً جنونياً في أسعار المواد الغذائية والعقارات، تشتد مخاوف الناس من إبتلاع التضخم لمداخيلهم، وحدوث تدهور أبشع في مستوياتهم المعاشية، وسرقة المتنفذين للوفرة المالية.   

 ***************************

الصفحة الرابعة

في حوار مع صحيفة الميدان السودانية.. رائد فهمي: لا مخرج لأزمة منظومة حكم المحاصصة إلا بمراجعة جذرية للعملية السياسية

بغداد ـ طريق الشعب

اجرى الناطق الرسمي للحزب الشيوعي السوداني الرفيق فتحي الفضل حواراً مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي لجريدة “الميدان” السودانية الناطقة باسم الحزب الشقيق، التي نشرته في عددها الصادر يوم الاحد 4 أيلول الجاري، وتعيد نشره في ادناه.

في ظل الأزمة السياسية الحادة والعامة العميقة التي يمر بها العراق، هناك العديد من المبادرات للخروج من النفق، من قوى سياسية وطائفية. القارئ العربي والسوداني في حالة تساؤل مشروع للوصول إلى الإجابة الصحيحة. وبالتالي تتوجه أسرة تحرير “الميدان” بالأسئلة التالية:

1 - ما هو موقف الحزب الشيوعي في كيفية الخروج من حالة الانسداد السياسي التي تهدد العراق على كل المستويات، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية،، وبشكل خاص حتى وجود الدولة العراقية.

رائد فهمي: إننا نعتبر الانسداد السياسي الراهن مظهرًا من مظاهر تعمق أزمة العملية السياسية، القائمة على نهج المحاصصة الطائفية والأثنية، التي أوصلت البلاد إلى ما هي عليه الآن من أزمة شاملة تتعدى الميدان السياسي لتشمل مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية، بل وتمتد إلى المجالات الثقافية والمنظومة القيمية في المجتمع.

لقد شخّص حزبنا الشيوعي مبكرًا منذ سنوات عديدة خروج العملية السياسية عن المسارات السليمة والتفافها على الدستور بإحلال “أعراف” تتوافق عليها القوى وأحزاب الطائفية السياسية المتنفذة عبر تعامل انتقائي مع الدستور وتأويل لمواده بعيدا عن قصد واضعيه، تعمل على تكريس المحاصصة وتعميقها لتمتد إلى معظم مؤسسات الدولة في السلطات الثلاث وتشمل الوظائف القيادية على مختلف مستويات السلم الوظيفي.

وعلى مدى عقد ونصف وأكثر ترسخ هذا النهج وأدى إلى تحول الدولة ووزاراتها وهيئاتها المستقلة إلى ما يشبه الاقطاعيات تتقاسمها الأحزاب المتنفذة وتتعامل معها كغنيمة، تحصل من خلال حصتها في السلطة على أقصى ما يمكن من النفوذ والمغانم عبر الامتيازات المفرطة والفساد السياسي والإداري والمالي. فشكلت الأحزاب المتنفذة هيئات اقتصادية تابعة لها تتحكم بالتخصيصات المالية للوزارات والإدارات التي تقودها هذه الأحزاب وتحيل مشاريعها إلى مقاولين وتجار وشركات تابعة لها، بعضها وهمية، فاستفحل الفساد وتأسس عبر منظومات تُمسك بالمفاصل الأساسية لمؤسسات الدولة، أو تتحكم بها، وخصوصًا الإدارات المالية والقانونية والإدارية. وهكذا نُهبت وهُدرت مئات المليارات من الدولارات من الأموال العامة، على حساب تعطيل وإفشال المشاريع المتعلقة بالخدمات العامة، من صحة وتعليم وخدمات بلدية، وتردي البنى التحتية، فيما تشظت بنية الدولة وتحولت إلى مجال صراع متجدد على الحصص والنفوذ والمغانم، وتدهورت إدارة مؤسسات الدولة بصورة متسارعة، واُقصي أو ستبعد ذوو الكفاءة والخبرة والنزاهة لصالح الموالين والأقرباء والزبائن. ولغياب المشروع والرؤية المشتركة بين الأحزاب المتحاصصة، كانت الأطراف المتحاصصة تتحدث بأكثر من صوت ونادرًا ما تُجمع على موقف، وتبدئ عجزها بوضوح أكثر فأكثر في محاربة الفساد وفي حصر السلاح بيد الدولة وفي إنجاز أي إصلاح حقيقي ذي شأن لتعارض كل ذلك مع مصالحهم. وبموازاة ذلك ضاقت القاعدة الاجتماعية التي تمثلها الأحزاب التي تدعي تمثيل مكوناتها، فتحولت المحاصصة المكوناتية إلى محاصصة حزبية ضيقة تمثل فئات وشرائح محدودة أثرت ثراءً فاحشًا على حساب المال العام، وتحكمت بآليات الدولة والعملية الانتخابية لتعيد إنتاج سلطتها، ما قاد إلى تعمق الفجوة بين المنظومة الحاكمة والقسم الأكبر من الشعب الذي اشتدت أزماته المعيشية مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والأمية وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية الحكومية لصالح التعليم والتطبيب الخاص المرتفع التكلفة.

في ضوء كل ما تقدم، وتفجر الأزمة في انتفاضة تشرين 2019 الباسلة وقمعها بصورة شرسة، واستمرار عوامل انطلاقتها، وامتداد الأزمة إلى داخل الأحزاب المتنفذة والمتصارعة على التمثيل المكوناتي، لا يرى الحزب الشيوعي مخرجًا حقيقيًا لأزمة منظومة حكم المحاصصة إلاّ بالشروع بعملية تغيير شامل في النهج والشخوص والسياسات ومراجعة جذرية للعملية السياسية، وإعادة بنائها على أساس المواطنة والمصالح الوطنية للبلاد، وإحداث إصلاحات عميقة في بناء الدولة وسلطاتها باتجاه تفكيك نهج المحاصصة لصالح البناء القائم على المواطنة، نحو إقامة دولة مدنية ديمقراطية تعمل على تحقيق عدالة اجتماعية. وتشترط عملية التغيير هذه تعديلًا في موازين القوى وضغطًا شعبيًا متصاعدًا يفرض تعديل المسارات السياسية باتجاه مشروع التغيير. وتؤكد الأوضاع الراهنة في العراق وتفاقم الأزمة السياسية واستمرار الانسدادات الحاجة وضرورة التغيير، والذي نسعى لأن يكون سلميًا عبر حل مجلس النواب وتنظيم انتخابات مبكرة وفق منظومة انتخابية عادلة ونزيهة، وفي ظل بيئة سياسية وأمنية تسمح باجتذاب الجمهور للمشاركة الواسعة لتنتج تمثيلًا برلمانيًا يعكس الإرادة الشعبية ويفتح الطريق أمام مسارات التغيير.

2 -هناك العديد من المبادرات، ومنها مبادرة السيد الكاظمي رئيس الوزراء الحالي. ما هو موقف الحزب من هذه المبادرة؟

رائد فهمي: إن جميع هذه المبادرات تدعو إلى الحوار من أجل التهدئة واحتواء الأزمة خشية تصاعدها وخروجها عن الأطر الدستورية وربما السلمية، كما تدعو إلى معالجات للأزمة تحت سقف الدستور. لا نعتقد أن لهذه المبادرات، على الأسس السالفة الذكر، حظوظا في النجاح، سيما وأن السيد الصدر قد وصف الحوارات التي تدعو لها قوى الإطار التنسيقي وغيرها بـ “السخيفة” وأعلن عن مقاطعتها، كما حدث فعلًا في الاجتماع الذي دعا إليه السيد الكاظمي وحضرته قوى الإطار والرئاسات، ووزير الخارجية ممثلًا عن الحزب الديمقراطي الكردستاني. ويعتبر الاجتماع فاشلًا لأنه لم يخرج سوى ببيان دعا إلى التهدئة، وأعاد نداءه إلى الصدر للحوار.

إننا نرى في هذه الدعوات للحوار محاولة للتسويف وكسب الوقت لامتصاص زخم الاعتصامات والحراك الشعبي المحتمل تطوره، وذلك لأنه لا يطرح جدولًا لأعمال الحوار يتضمن القضايا التي تكمن في جوهر الأزمة والعوامل المتسببة في تصاعد الغضب الشعبي ومطالبات التغيير. فيُفترض بأي حوار جدي أن يضع مطالب التغيير، كتلك التي تتمثل في مغادرة نهج المحاصصة وتحريك ملفات الفساد الكبرى وحصر السلاح بيد الدولة والاقتصاص من قتلة المتظاهرين في انتفاضة تشرين.

كما أن الحوار الذي يريده الكاظمي وطنيًا لم يتم إشراك أي جهة أو طرف من الأحزاب والقوى المدنية أو أي اتحاد او نقابة أو حركة من حركات الاحتجاج فيه. فهل يُعقل أن نجد الحلول لدى القوى الرئيسية المتسببة بالأزمة؟

أما فيما يتعلق باشتراط أن تكون المطالب والمعالجات تحت سقف الدستور، والتركيز على الآليات الدستورية والقانونية التي يجب احترامها وعدم تجاوزها، فإنها في حقيقتها ذرائع ومبررات للحفاظ على الأوضاع كما هي. فلو كانوا حريصين حقًا على احترام الدستور والقانون لما ارتضوا ضرب عرض الحائط كل المدد الدستورية لانتخاب الرئاسات وتشكيل الحكومة، والتي تتحمل قوى الإطار التنسيقي المسؤولية الأولى فيها عن طريق استخدام “الثلث المعطّل” لمنع توفر نصاب عقد جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية. كما نتساءل أين حرصهم في إنفاذ القانون بحق الفاسدين والمفسدين، وعندما تمت محاصرة مكتب رئيس الوزراء والدوس على صوره بالأقدام من منتسبين لقوات تابعة للدولة؟

نحن أيضًا حريصون على احترام الدستور نصًا وروحًا، والتعامل معه بكليّته وليس بصورة انتقائية. وفي ظل الأزمة الشديدة الحالية وتعطل السلطات التشريعية، وسلطة تنفيذية محدودة الصلاحية وسلطة تشريعية خاضعة لضغوطات سياسية شديدة تستهدف استقلاليتها ومعرضة للانجرار إلى التدافعات السياسية، وحراك سياسي مجتمعي ضاغط مطالب بالتغيير عبر حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة تولّد إجماعا سياسيا بشأنها، لا بد في هذه الحالة وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد أن تتفق الأطراف على تكييف الآليات الدستورية لتحقيق الأهداف والمطالب الشعبية المشروعة، وليس العكس، أي إخضاع الأهداف للآليات. وهذا ما قامت به القوى المتنفذة عندما أحلّت “الأعراف” محل مواد الدستور وقامت بتفسير وتعريف “الكتلة النيابية الأكبر” في البرلمان بصورة مخالفة لمقاصد كاتبي الدستور والأعراف والممارسات البرلمانية في العالم، ومؤخرًا عندما قامت المحكمة الاتحادية بالاجتهاد في تفسير النصاب الواجب توفره لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

3 - تحاول القوى الإقليمية والدولية طرح مبادرات أو دفع حلفائها في الداخل لتحريك المياه الراكدة. وتأتي في هذا الإطار زيارة السيد الحكيم إلى السعودية. ما هو تقييمكم لهذه التطورات؟ وبشكل خاص نتائج زيارة السيد الحكيم إلى السعودية؟

رائد فهمي: لا تتوفر معلومات تربط زيارة السيد عمار الحكيم إلى السعودية بمبادرة من السعودية، وإنما الأرجح أن يكون التوقيت بطلب من السيد الحكيم. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار ما تشيعه أوساط قوى الإطار التنسيقي عن وجود دعم من قبل السعودية للسيد الصدر، بل يذهب البعض من المحسوبين على قوى الإطار إلى الادعاء بوجود تنسيق بينه والسعودية في ما يتخذه من مواقف في سياق الأزمة السياسية الراهنة، راجت في ضوء ذلك تكهنات بأن يكون أحد أهداف زيارة الحكيم هو حث القادة السعوديين، على أساس هذه العلاقة المفترضة بينهم وزعيم التيار الصدري، على أن يتدخلوا باتجاه التهدئة والحيلولة دون التصعيد، والدفع باتجاه الحوار. ولكن لم تتوفر أية معلومات موثقة بهذا الخصوص ولم تجر الإشارة في التقارير والبيانات إلى ما يقدم تفصيلًا عما تناولته اللقاءات التي تمت بين السيد الحكيم وقادة السعودية، والتي لا بد وأنها تناولت تطورات الأوضاع في العراق. كما لم يظهر بعد الزيارة أي تطور في الصراع باتجاه التهدئة وانفراج في الأزمة. لذا نستبعد فكرة وجود مبادرة سعودية للوساطة في الوقت الحالي.

4 - منذ عام 2003 يتعرض العراق إلى تجاذبات وتدخلات إقليمية ودولية، خاصة من قبل الولايات المتحدة التي لا زالت تحتفظ بقوة عسكرية في العراق، وإيران كذلك. ما هو موقفكم من هذه التدخلات؟ ومن الوجود العسكري لقوى أجنبية داخل العراق؟

رائد فهمي: موقف الحزب الشيوعي واضح من التدخلات الخارجية بشكل عام، سواء من الأطراف الدولية كالولايات المتحدة أم من القوى الإقليمية ودول الجوار كإيران وتركيا ودول الخليج. فالحزب يشدد على ضرورة إن يقيم العراق علاقاته الخارجية مع دول العالم على الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعلى أساس المصالح الوطنية المتبادلة والمصالح المشتركة في تحقيق أمن واستقرار المنطقة وإشاعة السلام فيها عبر إيجاد الحلول السياسية السلمية للمشاكل وبؤر التوتر والنزاعات المسلحة.

إن التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي تتخذ أشكالًا مختلفة، منها التدخل الصارخ الذي ينتهك السيادة الوطنية، كتواجد القوات التركية في شمال العراق، والعمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التركية والإيرانية ضد معارضيها على أرض العراق، والهجومات ضد أهداف ومراكز نشاط أمريكية وأحيانًا إسرائيلية كما تزعم إيران وتنفيه حكومة إقليم كردستان بشكل قاطع. ولكن التدخلات الأكثر تأثيرًا على الوضع الداخلي هي تلك التي تُمارس على عملية اختيار قيادات الدولة العراقية وتشكيل الحكومات، وعلى سياسات الدولة وخياراتها الاستراتيجية. وبعض هذه التدخلات أصبح جزءًا من الشأن الداخلي لأنه يتم عبر العلاقات والروابط القائمة بين بعض الأحزاب والقوى المتنفذة مع دول الجوار أو مع قوى خارجية دولية.

أما وجود أمريكا ونفوذها فهو حاضر بقوة نتيجة لدورها في إسقاط النظام الدكتاتوري السابق واحتلال العراق وفي إطلاق العملية السياسية وبنائها على أساس المحاصصة الطائفية والأثنية.

ويدرك الحزب جيدًا أن تحقيق السيادة الوطنية الحقة ووضع حد لهذه التدخلات وضمان استقلالية القرار الوطني العراقي هدف صعب المنال، بل متعذرًا، في ظل العملية السياسية القائمة على نهج المحاصصة ومنظومة الحكم المنبثقة عنها. فكما أوضحنا في الإجابة على الأسئلة السابقة، أن منظومة الحكم هذه فشلت كليًا في عملية إعادة بناء الدولة، إذ أنتجت دولة ذات بنية مفككة ينخر مؤسساتها الفساد، وحكومات فشلت في تقديم أي إنجاز تنموي وبددت المال العام، نهبًا وإهدارا، وعجزت عن حل مشاكل وأزمات البلاد الأساسية سواءً السياسية أو الاقتصادية أو المؤسسية، بل تراكمت وتفاقمت ما جعل من التغيير والإصلاح الجذري ضرورة.

فلأجل تحقيق السيادة الوطنية الفعلية وحمايتها لا بد من وجود دولة مدنية متماسكة قوية البنيان المؤسساتي تقوم على مبادئ الديمقراطية والمواطنة والمشاركة والتمثيل الحق لجميع أطياف المجتمع العراقي، قادرة على تجسيد الإرادة الوطنية والتعبير عن المصالح الوطنية وحماية حدود البلاد وسيادتها وقرارها الوطني المستقل.

5- يتعرض شمال العراق إلى عدوان عسكري في فترات متقطعة من قبل تركيا بدعوى الحرب ضد الإرهاب. كيف ترون ذلك، وما هو رأيكم؟

رائد فهمي: *تمت الإجابة عليه ضمنًا في جوابنا على السؤال السابق.

6 - في ظل تطورات الوضع السياسي وتفاقم الأزمة السياسية، وفي ظل تجارب الحزب الشيوعي العراقي في التحالفات، ما هي القوى التي يسعى الحزب الشيوعي للعمل والنضال معها لبناء تحالف عريض يقود للوصول إلى حل للأزمة الراهنة؟

رائد فهمي: طرح الحزب الشيوعي في مؤتمره الوطني الحادي عشر الذي انعقد في تشرين الثاني 2021 شعار “التغيير الشامل: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية”. ويستلزم التقدم نحو هذا الهدف تغييرًا في موازين القوى السياسية لصالح الحامل السياسي والاجتماعي لهذا المشروع. وعلى أساس قراءة وتحليل دقيقين للواقع السياسي و”الاجتماعي- الاقتصادي”، ولمسار التطورات في البلاد وللعملية السياسية التي انطلقت بعد الاحتلال وسقوط النظام الدكتاتوري السابق عام 2003 على وجه الخصوص ولمنظومة الحكم المنبثقة عنها، بات جليًا أن الاستمرار على ذات النهج السياسي القائم على المحاصصة من شأنه مفاقمة الأزمات على كل المستويات والتسبب في مزيد من التدهور والتردي في الأوضاع المعيشية لغالبية الشعب وسد آفاق الاستقرار والتقدم أمام البلد. لا سيما وأن العمر الاقتصادي للنفط، المصدر الرئيس ويكاد يكون الوحيد لإيرادات العراق من العملة الصعبة في ظل البنية الريعية شبه التامة للاقتصاد العراقي، لا يتجاوز العقدين أو ثلاثة عقود في أحسن الأحوال حسب تقديرات المختصين.

ولم تأت انتفاضة تشرين الباسلة عام 2019 والأزمة السياسية الحالية التي مضى عليها تسعة شهور من دون حل يلوح في الأفق، لتؤكد عمق الأزمة الشاملة في البلد وحسب، وإنما وضعت ضرورة التغيير على جدول عمل المهمات الآنية.

في ظل هذه الأوضاع يعمل حزبنا بصورة مكثفة على توحيد عمل سائر القوى والحركات السياسية التي وضعت تغيير نهج حكم المحاصصة وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية ضمن أولويات برامجها. وهذه تشمل طيفًا واسعًا من الأحزاب، التاريخية والجديدة التي نشأت من رحم انتفاضة تشرين، والحركات السياسية والحراكات الاحتجاجية والشخصيات السياسية والاجتماعية المؤثرة، إضافة إلى الاتحادات والجمعيات والنقابات العمالية والمهنية.

ونظرًا لحالة التشتت التي تسم البناء التنظيمي لمكونات التيار المدني الديمقراطي في المجتمع والصراعات الثانوية ما بين قواه والتنافس على الزعامة، تواجه مساعي التوحيد مصاعب وتحديات كبيرة أدت إلى فشل العديد من المحاولات سابقًا، إلاّ أن ذلك لا يلغي ضرورة مواصلتها بتصميم عالٍ مع استخلاص الدروس والعبر من التجارب السابقة. وهذا ما يسير عليه حزبنا، وبذل جهودًا مكثفة لتحديد الأسس الفكرية والسياسية المشتركة التي يمكن أن تشكل القاعدة والأرضية التي يمكن أن يقوم عليها العمل المشترك. ودعا إلى اعتماد أطر تنظيمية مرنة تستوعب تعدد وتنوع قوى التيار المدني ببعديه الديمقراطيين؛ السياسي والاجتماعي، وبلور مقترحات ملموسة بهذا الشأن، وساند الأطر التي أفرزتها الحركات الاحتجاجية، كتنسيقيات الحراك الاحتجاجي. ومن ثمار هذه المساعي قيام أطر وتجمعات تحالفية وتنسيقية متنوعة ومتداخلة، كالتيار الديمقراطي وتجمع قوى التغيير الديمقراطية، والمجلس التشاوري الذي يضم أحزابًا وحراكات وممثلي نقابات ومنظمات مجتمع مدني. وإلى جانب علاقات الحزب ضمن هذه الأطر، فإن له علاقات ثنائية مع أحزاب وقوى خارجها ولكنها تشترك في تبنيها للتغيير وإقامة الدولة المدنية. ويسعى الحزب إلى ترسيخ هذه الأطر وتوثيق العلاقات ما بين أطرافها والتأكيد على المشتركات، وتطويق الاختلافات وإدارتها في إطار وحدة العمل، والارتقاء بالعمل المشترك من التعاون والتنسيق وصولًا إلى التحالف بعد إنضاج شروطه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*صحيفة الميدان السودانية 3967 الأحد 4 أيلول 2022

**************

الصفحة الخامسة

بين تهالك الطرق وضعف تطبيق القانون حوادث السير تفتك بالعراقيين

متابعة – طريق الشعب

تُسجّل بغداد والمحافظات الأخرى حوادث سير يوميّة تتسبّب في مصرع وجرح الكثير من المواطنين الأبرياء، وذلك في ظاهرة خطيرة باتت تشكّل أحد أبرز مسبّبات الوفيات، متقدّمة في عدد ضحاياها على العمليات الإرهابية وجرائم العنف اليومية.

وتزداد حوادث السير في ظل استمرار تعثر الحكومة في فرض قوانين مرورية صارمة، أو إيجاد حلول ناجعة لمشكلة تهالك الطرق.

وبين هذا وذاك، صارت المخالفات المرورية مشهداً مألوفاً في شوارع البلاد، منها إقدام شبان بأعمار صغيرة على قيادة المركبة دون امتلاكهم رخص قيادة، وعدم التزام الكثير من السائقين بقواعد السير، وعدم المعرفة والإلمام بأصول قيادة السيارة وإرشادات المرور في الشوارع، وغير ذلك من المخالفات.

وخلال الشهور الأخيرة حاولت مديرية المرور العامة فرض غرامات مشدّدة على كل من يخالف أنظمتها، إلا أن حيّز تطبيق تلك الغرامات استمر أقل من شهر واحد، الأمر الذي ساهم في زيادة تسجيل الحوادث اليومية.

وآخر ما أقدمت عليه مديرية المرور، هو إلزام المركبات المسجلة حديثا أو المراد تبديل بطاقاتها السنوية أو أرقامها، بالخضوع إلى جهاز “الهزاز” الالكتروني لقياس متانتها قبل السماح لها بالسير في الشارع. لكن هذا “الإلزام” جوبه بنقد الكثير من الأوساط الشعبية، التي ترى أنه غير كاف للحد من الحوادث المرورية، في ظل وجود طرق متهالكة غير نظامية.

وخلال عام 2021، لقي أكثر من 4800 شخص حتفهم جراء حوادث السير في العراق، وهذا الرقم يعادل أضعاف أعداد ضحايا الإرهاب وجرائم العنف خلال العام ذاته – وفق ما يراه متابعون.

وفي هذا السياق، يقول المقدم في مديرية المرور العامة ببغداد، سلام الجنابي، أن “المديرية ليست الجهة الوحيدة المسؤولة عن تلك الحوادث”، موضحاً في حديث صحفي أن “أسباب الحوادث التي تسجل يومياً في البلاد تعود لجملة عوامل، منها المخالفات المرورية، وعدم الالتزام بالأنظمة والقوانين، والمطبات والحفر الموجودة في الطرق الداخلية والخارجية، وعدم اتساع الشوارع لأعداد السيارات في البلاد”.

ويضيف أنه “بالنسبة لمشكلة تهالك الطرق، تقع مسؤوليتها على عاتق الهيئة العامة للطرق والجسور. أما بقية المشكلات، فهي ناتجة عن عدم تعاون الأجهزة المعنية الأخرى مع المديرية في تطبيق القوانين”.

اعتداءات

يؤكد الجنابي أن “تطبيق القانون في العراق يواجه صعوبات أحياناً. فقد تعرض الكثير من عناصر المرور للاعتداء والضرب من قبل مسؤولين حكوميين أو أبنائهم أو جهات حزبية متنفذة أخرى، وذلك بمجرد محاولة إلزامهم بتطبيق قواعد السير”، لافتا إلى أن “تطبيق القانون يحتاج إلى دعم الجميع، خصوصاً الأجهزة الأمنية والقضائية، وأن تُسنَد لرجال المرور مهمة محاسبة المخالف أياً كان”.

تقنيات حديثة

من جهته، يشدد الناشط الحقوقي حيدر البياتي، على “أهمية أن تكون هناك تقنيات حديثة وكاميرات مراقبة لرصد المخالفات المرورية، مع فرض غرامات كبيرة على مرتكبيها”.

ويرى في حديث صحفي أن “الفوضى في قيادة المركبات، وعدم الالتزام بأنظمة المرور، التي لا يتم تطبيقها بالشكل الصحيح، والتي يتم التغاضي عن مخالفيها أحيانا.. كل ذلك ساهم في زيادة نسبة الحوادث، الأمر الذي يحتم على الجهات المعنية إيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة، والتعاون في ما بينها على تطبيق القانون، لإنقاذ المواطنين من هذا الموت اليومي”.

العراق في الصدارة

وكانت وزارة الصحة قد أفادت في بيان صحفي، بأن عدد ضحايا حوادث السير في البلاد خلال عام 2021 بلغ 4863 شخصاً، ما يضع العراق في صدارة دول العالم بتلك الحوادث.

وفي آذار الماضي، نقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن المدير العام لمديرية المرور، طارق إسماعيل الربيعي، قوله ان “أعداد حوادث السير في تزايد مستمر وكأننا في حرب. وهناك عدم التزام بالسرعات المحددة على الطرقات”، مرجعا الأمر أحيانا إلى “استخدام الهاتف النقال اثناء قيادة المركبة، أو ان السائق يكون تحت تأثير المخدرات والمشروبات الكحولية”.

يشار إلى أن البرلمان كان قد صوت في أيار 2019، على قانون المرور الجديد، والذي نص على مضاعفة الغرامات المالية على السائقين الذين يرتكبون المخالفات المرورية، إلا أن القانون لم يحد من ارتكاب المخالفات، ولم يقلل من الحوادث المرورية!

**********

أرقام صادمة لحالات الانتحار في العراق!

بغداد – وكالات

كشفت مديرية الشرطة المجتمعية في العراق، عن إحصائية صادمة لحالات الانتحار في البلاد خلال هذا العام. فيما شددت على أهمية تضافر جهود الجهات المعنية كافة للحد من هذه الظاهرة.

وقال مدير الشرطة المجتمعية، العميد غالب عطية، أن “أكثر من 420 حالة انتحار جرت في عموم محافظات العراق، بدءاً من مطلع العام الجاري حتى نهاية تموز، أي بمعدل حالتي انتحار في اليوم الواحد”.

وأوضح في تصريح صحفي، أن “الفقر والبطالة والعنف الأسري وتعاطي المخدرات أهم أسباب حالات الانتحار في العراق”، لافتاً إلى أن الشرطة المجتمعية تعمل على كثير من برامج التوعية للحد من هذه الظاهرة.

ونوّه عطية إلى أنه “لا بد من وضع استراتيجية وطنية على مستوى البلاد، تتضافر فيها جهود جميع الجهات المعنية من وزارات الداخلية والتربية والصحة والعمل والشباب والرياضة، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني، في سبيل الحد من حالات الانتحار”.

وسجل العراق خلال عام 2021 أكثر من 772 حالة انتحار في عموم البلاد، متخطياً حصيلة العام 2020 التي بلغت 663 حالة - وفق إحصاءات رسمية.

*******

ضعوا معاناة أهالي «شهداء السيدية» نصب أعينكم!

بغداد - مهدي العيسى

يعاني أهالي حي شهداء السيدية (منطقة الألف المفروزة) في بغداد، جملة من المشكلات في مجال الخدمات البلدية والصحية الأساسية.

أبرز تلك المشكلات التي تحدثت عنها المواطنة انعام اللامي، وهي من سكان المنطقة، تراكم النفايات بالقرب من المنازل “بالرغم من قيام السكان بدفع مبالغ مالية إلى آليات البلدية مقابل تنفيذ مهامها”!

وتضيف المواطنة لـ “طريق الشعب”، أن المنطقة تشهد انتشارا للكلاب السائبة، التي باتت تزعج المواطنين وتقلقهم، دون أن تتخذ الجهات المعنية إجراءات لمكافحتها.

ومن المشكلات الأخرى التي تحدثت عنها انعام، هي عدم قيام الكوادر الفنية التابعة إلى دائرة الكهرباء، بتثبيت أعمدة نقل الطاقة، لذلك يضطر المواطنون إلى إيصال الكهرباء إلى منازلهم بشكل غير نظامي. كما تطرقت إلى مشكلة شح مياه الإسالة وانقطاعها فترات طويلة جدا، حتى في فصل الشتاء، فضلا عن مشكلة عدم وجود شبكة صرف صحي في المنطقة. إذ يقوم السكان بتصريف مجاريهم بشكل سطحي، ما يؤثر سلبا على البيئة والصحة العامة.

ويعاني سكان المنطقة أيضا، عدم تسلمهم الحصة التموينية بشكل منتظم. إذ توزع عليهم مرة واحدة كل شهرين – حسب المواطنة، التي طالبت باسم أهالي منطقتها الجهات الحكومية ذات العلاقة، بوضع معاناتهم نصب أعينها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة جميع المشكلات المذكورة.

**********

البصرة .. مطالبات بشمول مرضى الثلاسيميا بقطع الأراضي

البصرة – وكالات

طالب لفيف من ذوي المصابين بمرض الدم الوراثي (الثلاسيميا)، بشمول مرضاهم بتوزيع قطع الأراضي السكنية. وقالوا في رسالة مطلبية نشرتها وكالة أنباء “المربد”، أن غالبية مرضى الثلاسيميا من أبناء العائلات الفقيرة وذات الدخل المحدود، ومن سكان العشوائيات، ما يستدعي شمولهم بقطع الأراضي الموزعة من قبل الدولة على الشرائح المستحقة. ودعوا محافظ البصرة، إلى زيارة مرضاهم في مركز علاج مرضى الدم الوراثي لكبار السن، في “مستشفى بن غزوان” بمركز المحافظة، للاطلاع على أوضاعهم. 

**********

أهالي الحرية: إلى متى ننتظر إكمال تبليط شوارعنا؟!

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من سكان المحلتين 426 و428 في مدينة الحرية ببغداد، من تأخر إنجاز أعمال مشروع تبليط شوارعهم.

وقالوا في شكوى نشروها على فيسبوك، أن المشروع مضت على إطلاقه قرابة السنة، وحتى الآن لم يكتمل، مشيرين إلى أن الجهة المنفذة قامت برفع التبليط القديم وتركت الشوارع ترابية. وأضافوا أن هناك مشكلة في الأرصفة التي نفذها القائمون على المشروع. إذ تختلف مساحاتها بين موقع وآخر “فمساحة رصيف أحيانا تساوي نصف مساحة الرصيف الذي يقابله”، مبينين أنه لم يتم وضع البلاط على الأرصفة من جهة المنازل، سوى صب بداياتها من جهة الشارع.  أما بالنسبة للمنهولات، فقد تم إلغاء نصفها تقريبا – حسب السكان – وما تبقى منها جرى تبديل أغطية فوهاتها بأخرى ذات نوعية “رديئة”.

ويتساءل السكان عن موعد إتمام المشروع، آملين من أمانة بغداد أن تتحرك وتتخذ إجراء ازاء مشكلتهم هذه.

*********

عمال النظافة في كربلاء: انتشلونا من المعاناة

كربلاء – وكالات

طالب عدد من عمال النظافة المنتسبين إلى مديرية بلدية كربلاء، الجهات الحكومية المعنية في المحافظة، بالالتفات إليهم وانتشالهم من معاناتهم، من خلال تحويلهم من الأجر اليومي إلى العقود أو الملاك الدائم، مع زيادة رواتبهم.

وذكر العمال في حديث صحفي، أنهم يعيشون تحت ظروف اقتصادية صعبة، كون رواتبهم قليلة ولا تكفي لتأمين قوت عائلاتهم في ظل الغلاء المعيشي، سيما أن أكثرهم يسكن في الإيجار، مطالبين بزيادة رواتبهم إلى 500 ألف دينار شهريا، على أقل تقدير.

ونوّه العمال إلى أنهم يستحقون الاهتمام الكبير والدعم، كونهم يعملون في بيئات ملوثة مضرة بالصحة، وفي ظروف مناخية قاسية جدا. إذ لا يتوانون عن أداء مهامهم تحت وطأة البرد شتاء أو لهيب الشمس صيفا.

**********

غلاء في أسواق «الجعيفر»

بغداد – طريق الشعب

شكا عدد من أهالي منطقة الرحمانية (الجعيفر) في بغداد، من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أسواق المنطقة «بشكل كبير»، داعين وزارة التجارة والجهات الرقابية المعنية، إلى متابعة هذا الغلاء ومحاسبة المخالفين، مراعاة لأوضاع السكان المعيشية الصعبة.

وقالت المواطنة غنية فاضل لـ «طريق الشعب»، أن سعر قنينة الزيت في أسواق «الجعيفر»، وصلت إلى 3500 دينار، بينما بلغ كيس الرز ذي الـ 10 كيلوغرامات، 20 ألف دينار، بعد أن كان بـ 12 ألفا، مبينة أن الأسعار لم تقف عند هذا الحد، إنما تواصل ارتفاعها.

وتتساءل المواطنة: هل سيبقى الناس يئنون تحت وطأة جشع التجار، أم أن الحكومة ووزاراتها المعنية ستتحرك كي تضع حدا لهذا الجشع؟!

*********

الفحة السادسة

دعوات لإخلاء محطة زاباروجيا النووية.. موسكو تتهم وكالة الطاقة الذرية بالرضوخ للغرب

موسكو - وكالات

تتوالى ردود الفعل على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي طالب بإقامة منطقة أمنية نووية حول محطة زاباروجيا، حيث طالبتها روسيا بمزيد من الإيضاحات، فيما طالبت أوكرانيا بانسحاب روسيا من المحطة أولا. وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته في تقرير الوكالة، لكنه قال إن التقرير أحجم عن القول إن أوكرانيا قصفت المحطة بسبب ما سماه ضغوطا أميركية على مسؤولي ومفتشي الوكالة.

من قصف المحطة؟

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه تم تقديم كل المطلوب للحصول على معلومات بشأن الوضع في المحطة، لكن تقرير بعثة الوكالة لا يحوي أية بيانات عن الجهة المسؤولة عن قصف المحطة.

وأشارت زاخاروفا إلى أنه يبدو أن مسؤولي الوكالة لا يرغبون في رؤية ذلك، حسب تعبيرها. وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية «من الواضح أن الغرب مارس دائما ضغوطا (على الوكالة)، وأنه لا يتوقف عن فعل ذلك».

وفي تصريحات لوكالة إنترفاكس قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن التقرير تضمن علامات استفهام، وإن موسكو طلبت توضيحات بشأنها من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها إن عمليات القصف في الموقع ومحيطه يجب أن تتوقف لتجنب أي أضرار جديدة قد تلحق بالمحطة. ودعا تقرير الوكالة إلى اتفاق جميع الأطراف المعنية على إقامة منطقة سلامة وحماية أمنية نووية.

مجلس الأمن

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في محطة زاباروجيا النووية شدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي على ضرورة وقف جميع الأعمال العسكرية بالقرب من المحطة النووية.

بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إزاء الوضع في المحطة، ودعا إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح في المحطة وحولها لتفادي وقوع كارثة نووية.

في المقابل، اعتبر المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي أن التهديدات الوحيدة لمحطة زاباروجيا ناجمة عما وصفه بالتخريب الأوكراني.

واستنكر المندوب الروسي ما اعتبره إحجام الوكالة الدولية عن تحميل أوكرانيا المسؤولية عن قصف المحطة النووية.

أما واشنطن فدعت موسكو إلى سحب قواتها من محطة زاباروجيا فورا، وقال نائب المندوبة الأميركية في مجلس الأمن إن كل يوم تسيطر فيه روسيا على المحطة يزيد مخاطر وقوع حادث نووي.

مخاوف أوكرانية

من ناحية أخرى، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووصفه بالجيد.

ودعا زيلينسكي إلى إنهاء وجود القوات الروسية في محطة زاباروجيا النووية أولا قبل مناقشة إنشاء منطقة منزوعة السلاح.

أما رئيس الوكالة الأوكرانية للأمن النووي أوليغ كوريكوف فقال في مؤتمر صحفي إنه في حال حدوث أضرار في قلب المفاعل فستكون هناك عواقب ليس على أوكرانيا وحدها بل خارج الحدود.

وأضاف أن هذه المحطة الواقعة في جنوب البلاد والمنفصلة حاليا عن شبكة الكهرباء قد تصبح في وضع يتم فيه تزويد أنظمتها الأمنية بالطاقة الاحتياطية التي تعمل بالديزل، وتابع «لكن في زمن الحرب من الصعب جدا إعادة ملء احتياطيات الديزل».

وقال المسؤول نفسه «من المحتمل أن نجد أنفسنا في مواجهة نقص في الديزل، مما قد يؤدي إلى وقوع حادث يضر بقلب المفاعل وبالتالي إطلاق مواد مشعة في البيئة».

وقال أليكسي ليخاتشيف مدير الوكالة الذرية الروسية «روساتوم» (Rosatom) إن موسكو ستبذل «كل ما في وسعها لضمان التشغيل الآمن للمحطة بالاتصال الحصري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وقُصفت هذه المحطة مرات عدة في الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف من وقوع حادث نووي خطر، في الوقت الذي تتبادل فيه كييف وموسكو الاتهامات بهذا الشأن.

التطورات العسكرية

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تسيطر بشكل كامل على مدينة كوديما بمقاطعة دونيتسك، مشيرة أيضا إلى إسقاط طائرتين أوكرانيتين من طراز «ميغ-29″ في خيرسون، و»سوخوي-25» في ميكولايف.

واستمرت المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في مختلف المحاور والجبهات، واستخدمت مختلف أنواع الأسلحة البرية والجوية، حيث اشتدت المواجهات في الجبهة الجنوبية مع مواصلة الجيش الأوكراني هجماته المضادة في منطقة خيرسون على مواقع القوات الروسية.

وفي الجبهة الشرقية، قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن قواتها صدت هجمات روسية في منطقة باخموت بمقاطعة دونيتسك، فيما تعرضت مدينتا كراماتورسك وخاركيف للقصف الروسي.

 ***************************

البانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

تيرانا – وكالات

قطعت ألبانيا يوم أمس الأربعاء علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، متّهمةً إياها بهجمات إلكترونية كبيرة ضدها، وفق مأ أعلن رئيس الوزراء الألباني إيدي راما في بيان.

وقال راما إن «مجلس الوزراء قرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمفعول فوري.» وتلقت السفارة الإيرانية لدى تيرانا إخطارًا رسميًا يطلب من جميع الموظفين الدبلوماسيين والتقنيين والإداريين والأمنيين مغادرة أراضي ألبانيا في غضون 24 ساعة.

واتّهم رئيس وزراء الدولة الصغيرة الواقعة في البلقان، إيران بالوقوف خلف «هجوم إلكتروني ضخم ضد بنى تحتية رقمية تابعة للحكومة الألبانية تهدف إلى تدميرها» في 15 تموز الماضي.

وأضاف أن «تحقيقًا معمّقًا قدّم لنا دليلًا لا لبس فيه» على أن الهجمات «دبّرتها ورعتها» طهران.

منذ العام 2013، وافقت ألبانيا على أن تستقبل على أراضيها بطلب من واشنطن والأمم المتحدة، أعضاء في منظمة «مجاهدي خلق» المعارضة في المنفى والتي تعتبرها طهران «إرهابية.»

 *****************************

إسرائيل تقتل فلسطينيا وتعتقل 25 آخرين

القدس - وكالات

استشهد الشاب يونس التايه (21 عاما) صباح أمس الأربعاء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام لمخيم الفارعة قضاء مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، كما اعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق عدة. وبحسب وزارة الصحة، فإن الشاب أصيب برصاصة مباشرة في القلب واستشهد خلال نقله للمستشفى، رغم محاولات الطواقم الطبية إنقاذه. وقال شهود عيان لمراسل وكالة الأناضول إن قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم الفارعة بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين.

وبيّن الشهود أن جيش الاحتلال استخدم الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع في مواجهة الفلسطينيين.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته نشطت في مخيم الفارعة جنوب مدينة طوباس القريبة من غور الأردن واعتقلت مطلوبا فلسطينيا.

 ***************************

تونس.. جبهة سياسية تعلن مقاطعتها الانتخابات التشريعية

تونس - وكالات

أعلنت جبهة “الخلاص الوطني” التونسية، أمس الأربعاء، قرارها النهائي بمقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة المزمع إجراؤها في 17 كانون الأول المقبل. وتضمّ الجبهة قوى سياسية ومجموعات مدنية وشخصيات معارضة لرئيس الجمهورية، قيس سعيّد، وتجتمع في وصف مسار 25 تموز بـ”الانقلاب”، وتتكوّن بالخصوص من “حركة النهضة” و”حزب أمل” و”حراك تونس الإرادة” و”ائتلاف الكرامة” و”قلب تونس” وحراك “مواطنون ضد الانقلاب/المبادرة الديمقراطية”. وأرجع أحمد نجيب الشابي، رئيس جبهة “الخلاص الوطني”، أسباب هذه المقاطعة، في مؤتمر صحافي إلى ما عدّه “انفراد قيس سعيّد، مرة أخرى، بصياغة القانون الانتخابي، كما فعل بالدستور، وعدم الإفصاح عن محتواه، قبل نحو 10 أيام فقط من التاريخ النهائي لإصداره”.

وأضاف أنّ “الانتخابات القادمة ستجري تحت إشراف هيئة ثبت أنها غير محايدة، وموالية للسلطة التي نصّبتها، وساهمت في تزوير إرادة الناخبين خلال الاستفتاء على الدستور”.

 ************************

تباين بين سقف المطالب وتوازنات الواقع الاجتماعي.. أكثرية ترفض مسودة الدستور التقدمية في تشيلي

رشيد غويلب

جاءت نتيجة الاستفتاء العام على مشروع الدستور التقدمي الجديد، الذي جرى الأحد الفائت في تشيلي بأمريكا الجنوبية، مطابقة لآخر استطلاعات رأي سبقته. ولكن لم يتوقع أحد هذا الفارق الكبير. فقد رفض قرابة 62 في المائة من الناخبين مسودة الدستور الجديد، فيما صوت لصالحها أكثر قليلا من 38 في المائة. وفي الأسابيع الأخيرة تغيرت كفة التصويت لصالح معسكر الرفض بنسبة تتراوح ما بين 4 – 12 في المائة.

كان رد فعل معسكر أنصار الدستور، الذين تجمعوا في «ساحة الكرامة» هو الذهول ازاء  نتيجة الاستفتاء. وكانت الساحة الواقعة في وسط العاصمة سانتياغو، قد أصبحت في عام 2019 رمزا للحركة الاحتجاجية ضد سياسات الليبرالية الجديدة السائدة في البلاد، والتي سرعان ما أصبح مطلبها الرئيسي صياغة دستور جديد للبلاد، بدل الدستور النافذ الموروث من دكتاتورية بنوشيه الفاشية (1973 – 1990).

خلفية الحدث

في استفتاء عام 2020، صوتت أغلبية ساحقة لصالح إقرار دستور جديد. وفي العام التالي، حصل مرشحون يساريون وتقدميون على الأكثرية في الجمعية التأسيسية التي انيط بها طرح مسودة لدستور جديد. ومثلت المسودة قطيعة واضحة مع دستور بينوشيه النافذ، والذي على أساسه اعتبرت تشيلي نموذجا لليبرالية الجديدة، ولم يتم تعديله إلا جزئيًا بعد نهاية الديكتاتورية. ونصت مسودة الدستور المقترحة على تحويل البلاد من الألف إلى الياء، إلى دولة رفاه تعزز حقوق المرأة وحماية البيئة، والاعتراف بحقوق السكان الأصليين، وتكريس الحق في السكن والصحة والتعليم، والنص على أن تكون نسبة النساء في مؤسسات الدولة 50 في المائة، وان تتمتع النساء بحق الاجهاض.

هزيمة ام انتكاسة

توجد في معسكر أنصار الدستور أقلية ترى أن ما حدث يمثل هزيمة لحكومة تحالف قوى اليسار الواسع، الذي استلم السلطة في البلاد قبل ستة أشهر، في حين ترى الأغلبية ان الرفض جاء للنص المقترح وليس للمطالبة بإقرار دستور بديل.

ومساء الأحد أعلن رئيس الجمهورية غابريل بوريك ان الشعب التشيلي « لم يكن راضيا عن المسودة التي قدمها المؤتمر الدستوري»، وانه الآن يريد «وضع خارطة طريق دستورية جديدة مع السلطة التشريعية والمجتمع المدني».  وكان الرئيس قد تحدث خلال الأسابيع الماضية لصالح تعديل النص المقترح كجزء من «حوار وطني» في حالة رفض المسودة المطروحة. ودعا الرئيس جميع ممثلي الأحزاب السياسية إلى اجتماع في القصر الجمهوري لإعادة النظر في القضايا المتعلقة بالجمعية التأسيسية.

وعبرت النائبة عن الحزب الشيوعي المشارك في الحكومة، كارول كاريولا، عن قناعتها، عبر تويتر بأنه «سيكون لدينا دستور جديد عاجلاً وليس آجلاً». وقالت النائبة الشيوعية وإحدى الناطقين باسم حملة معسكر الموافقة ان «دستور الثمانينات لا يوحدنا ولا يمثلنا أيضًا، والحاجة إلى دستور جديد ضرورية ويعترف بذلك ممثلو المعارضة أيضا». وقال النائب فلادو ميروسيفيتش أحد منسقي لجنة معسكر الموافقة انه «تم رفض هذا النص، ولكن لم يتم رفض مبادرة وضع دستور جديد».

موقف قوى اليسار والحركات الاجتماعية

 وفي بيان لأحزاب تحالف اليسار تم التأكيد على المضي تحت قيادة الرئيس غابرييل بوريك، «الذي يجب أن يقود هذه الدورة التأسيسية لوضع دستور جديد في شيلي. وتتطلب الخطوات التالية جهدًا كبيرًا للحوار الديمقراطي مع جميع الأطراف السياسية والاجتماعية وجميع القوى المتاحة، ونحن ملتزمون بذلك». ووقع البيان 12 حزبا وحركة أبرزها الحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي وحزب الخضر.

وأصدرت الحركات الاجتماعية الداعمة للمسودة المرفوضة بيانا، قالت فيه أن العملية الدستورية لم تكتمل بعد، وان ما حدث هو «هزيمة في عملية اقتراع، وليس هزيمة للمشروع». واضافت ان « مهمة الإطاحة بالمؤسسة الاستبدادية والليبرالية الجديدة لا تزال قائمة».

كما اضافت مؤكدة : «سوف نتعافى بسرعة. وان ايا من المشاكل الاجتماعية التي أدت إلى هذه العملية، لم تتم الاستجابة لها. وستصبح مسودة الدستور الجديد خارطة طريق للحركات الاجتماعية. وان الحد الأدنى من الحقوق والأدوات لا يمكن التخلي عنه، وأننا مستمرون على الطريق الذي اخترناه، ولن نقبل بأقل من ذلك. وستكون الدروس التي تعلمناها أساسية، لأن الحركات الاجتماعية لم تعد كما كانت، قبل كتابة مسودة الدستور».

اليمين يحتفل

 حرصت قوى اليمين السياسية والاجتماعية إلى تحويل نتائج الاستفتاء مناسبة للانتقال من حالة الدفاع التي فرضت عليها منذ ثلاث سنوات إلى حالة للهجوم. وفي هذا السياق نظم التكتل اليميني «تشيلي هيا بنا» والقوى السياسية المنضوية تحت منصة ما يسمى «يسار الوسط»، ورجال الأعمال، والجيش، والمؤسسات المالية التي تسيطر على وسائل الاعلام، والمؤسسات الكاثوليكية واليمين المتطرف، احتفالا بنتائج الاستفتاء، مجددة رفضها لتشكيل الجمعية التأسيسية، ومدعية ان الشعب لا يريد دستورا جديدا. وأعلنت أحزاب اليمين عدم استجابتها لدعوة رئيس الجمهورية. وقد هتف المحتفلون: «من لا يحتفل شيوعي»، والآن «تم تحرير تشيلي من الشيوعية».

لقد بينت نتائج الاستفتاء أن سقف المطالبات لم يأخذ في الاعتبار واقع التوازنات الاجتماعية في البلاد، والتي تختلف بشأن حقوق أكثر تقدمية للنساء وللسكان الأصليين، فضلا عن التباينات داخل معسكر «الموافقة» وموقف أوساط من الحركة الاحتجاجية، التي تتهم الرئيس الحالي، بعدم أخذ رأيها خلال المفاوضات التي أجراها كممثل للحركة الاحتجاجية مع المؤسسات الحاكمة آنذاك. ومن هنا فان على اليسار ان يجعل من الساحات والشوارع ميدانا لمناقشات شعبية عامة، تضع العملية الدستورية على السكة المطلوبة.

****************************

الصفحة السابعة

البنك المركزي يدافع عن سياسته النقدية.. الاعتمادات المفتوحة.. طريقة آمنة لمواصلة صفقات غسيل الأموال

بغداد ـ طريق الشعب

لا تزال نافذة بيع العملة الصعبة عبر مزاد البنك المركزي، تثير اللغط حول وجود شبهات فساد وتخادم بين المتنفذين ممن يواصلون استنزاف الكتلة الدولارية في عمليات غسيل الأموال.

ولأجل المعالجة وايقاف نزيف الدولار من الاحتياطي النقدي، ينصح اقتصاديون بإيجاد رابط بين البنك المركزي ودائرة التحويلات وهيئة الكمارك.

اعتمادات مالية مفتوحة

وباع البنك المركزي خلال الأسبوع الحالي حوالي مليار و150 مليون دولار، ذهب منها حوالي 967 مليون دولار بصورة حوالات خارجية، فيما ذهب الباقي الى السوق المحلية.

وتعليقا على الموضوع يقول الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش ان «البنك المركزي يبيع يوميا اكثر من 200 مليون دولار كمستوى خلال 4 اشهر، حيث يذهب منها 25 - 30 مليون للسوق المحلية في حين ان  الـ 170 مليون المتبقية تذهب للتحويلات الخارجية لغرض الاستيراد».

ويضيف حنتوش ان «المشكلة تكمن في الاعتمادات المفتوحة التي يتم تحويل الأموال من خلالها، بحيث إن دخلت البضاعة للعراق او لم تدخل فإن البنك المركزي لا علم له بها، وهذا يعد من اكبر الأخطاء، وفي معظم دول العالم يوجد تنسيق وربط بين البنك المركزي ودائرة التحويلات وبين هيئة الكمارك. اذ يفتح الاعتماد وتوضع الأموال في حساب أمانات الاعتماد الى ان تدخل البضاعة للبلاد ويتم إعطاء إشارة للكمارك بدخولها بالمواصفات المطلوبة، ليتم تحويل المبلغ من حساب امانات الاعتمادات المستندية الى حساب الاعتمادات المستندية المنفذة».

الجهات المختصة لا تعلم!

ويُشير حنتوش الى ان «العراق يعتمد نظام الاعتماد المباشر».

وهذا يعني ان الجهات المختصة لا يكون لديها علم بدخول البضاعة او عدم دخولها، وهذا ما يسمح الى حد كبير باستمرار صفقات غسيل الأموال والفساد.

ويشدد حنتوش على ضرورة «ربط هيئة الكمارك بالبنك المركزي من اجل تقنين الأمور وعدم تحويل الأموال في الاعتمادات المستندية الا بعد دخول البضاعة للعراق بحسب المواصفات المحددة».

البنك المركزي يوضح

وكان البنك المركزي عرض أخيرا وظائف نافذة بيع العملة الصعبة وأهميتها للاقتصاد العراقي، على لسان نائب محافظ البنك احسان الياسري بالقول: ان «نافذة بيع العملة وجدت لتلبية احتياجات القطاع الخاص لتمويل التجارة الخارجية، إلا أن البعض ينظر لها نظرة أحادية وكأنما المفروض لا يمكن مسّ موارد الدولة من العملة الأجنبية»، مردفا «لكن هناك وظائف لنافذة بيع العملة الأجنبية».

ويضيف أن «النافذة تقوم بوظيفتين مهمتين جدا؛ الأولى، توفير الدولار الى القطاع الاقتصادي والمستوردين، لأن المستورد لا يستطيع شراء الدولار. إلا من المصارف أو البنك المركزي، فيقوم البنك المركزي بتحويل الدولارات التي يحتاجها التاجر الى المصرف ليتعامل مع الجهة التي تصدر السلعة الى العراق»، مؤكداً أن «هذه الوظيفة مهمة لأن القطاع الحقيقي في العراق لا يستطيع تلبية كل متطلبات الاقتصاد والمستهلك العراقي لذلك ما زال الاعتماد يجري بدرجة كبيرة على الاستيراد».

ويتابع ان «الوظيفة الثانية لنافذة بيع العملة، تتمثل في توفير الدينار العراقي الى الحكومة والتي تعد المستهلك الأول، وبدورها تقوم ببيع الدولار الى البنك المركزي».

ويؤكد الياسري انه عندما يخرج الدينار من البنك المركزي يسمى اصطلاحاً (المصدّر للتداول) لأن الدينار خرج من خزائن البنك المركزي وذهب الى الجهاز المصرفي ومن ثم الى القطاع الأهلي، مبيناً أنه في حال عدم بيع الدولار من البنك المركزي فسيكون التضخم في مستويات مرتفعة.

ويلفت الى أن «وزارة المالية تقوم ببيع الدولار الى البنك المركزي حتى تحصل على الدينار لأغراض الرواتب والاستخدامات الأخرى التي تقدر شهريا بـ7 الى 8 تريليونات دينار»، مشيراً إلى أن «البنك المركزي في حال لم يصله الدينار من الجهات التي تشتري الدولار يتوجب عليه طبع الدينار، وبالتالي كل شهر يتوجب إضافة الى المصدر للتداول بحدود 7 الى 8 تريليونات دينار».

ويشير الياسري الى أن «وظيفة نافذة بيع العملة لا بد من استمرارها لتلبية الاستيراد ولتوفير الدينار العراقي حتى تستمر العملية بأن يخرج الدينار الى السوق ويعقم من خلال استرجاعه الى خزائن البنك المركزي وينقص المصدر للتداول».

كم هي الحاجة الفعلية؟

بدوره، يؤكد الخبير الاقتصادي احمد خضير ان حاجة العراق الفعلية من مزاد العملة لا تتعدى 150 مليون دولار، لكنه يعتقد أن ملايين الدولارات تهرب بشكل يومي عن طريق هذه النافذة.

وينبه خضير الى «سحب تأمينات مزاد العملة الى جهة مجهولة برغم انها مستحقات الدولة كضرائب».

أرباح هائلة

ويضيف خضير ان أرباح المصارف الاهلية من الفارق بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق المحلية «بلغ ملياري دينار خلال الأسبوع الحالي فقط».

وطبقا للمتحدث فإن «هذه الأموال الطائلة تذهب الى حزائن مصارف تعود عائديتها الى أحزاب وشخصيات متنفذة».

ويصف خضير العراق بأنه «مكان آمن لتهريب وتبييض الأموال بسبب غياب الرقابة، وعدم قدرة الحكومة وجهازها الرقابي على مواجهة الفاسدين، والاكتفاء بالتفرج في احسن الاحوال، وربما المشاركة في الفساد».

من يكترث لحالنا؟

ويلخّص المتحدث المشهد الراهن بأنه «استخفاف واستسهال حكومي وقضائي واجتماعي وأخلاقي يؤكد حقيقة مهمة مفادها: ان المتحكم في القرار الاقتصادي غير مكترث بازمات البلاد».

ويبدي خضير استغرابا من «صمت القضاء عن ملاحقة الموضوع».

ويطرح عدد من الناشطين والمراقبين عددا من الاستفسارات والاسئلة بخصوص المصارف الخاصة التي يغدق عليها البنك المركزي عبر نافذة بيع العملة او مبادرات القروض، ومن جملتها: ماذا قدمت هذه المصارف للمجتمع، وهل ساهمت بتحريك الاقتصاد او خلق فرص العمل؟

وهل تقدم هذه المصارف البالغ عددها 72 مصرفا خدماتها بصورة متطورة ومريحة للمواطنين؟!

بالتأكيد، لا شيء من هذا القبيل.

حرب الطاقة تدخل أوروبا في مرحلة الركود

متابعة ـ طريق الشعب

بات من شبه المؤكد دخول منطقة اليورو مرحلة الركود، إذ أظهرت استطلاعات للرأي تفاقم أزمة تكاليف المعيشة ونظرة مستقبلية قاتمة تجعل المستهلكين قلقين إزاء الإنفاق.

وفي حين تراجعت ضغوط الأسعار نوعا ما، وفقا للاستطلاعات، فانها لا تزال مرتفعة. كما يواجه البنك المركزي الأوروبي ضغوطا بعد نمو التضخم بما يزيد على أربعة أمثال هدفه البالغ 2 في المائة، ليبلغ مستوى قياسيا الشهر الماضي عند 9.1 في المائة.

تكاليف الاقتراض

وستفاقم زيادة تكاليف الاقتراض من مشكلات المستهلكين المثقلين بالديون. وفي استطلاع أجرته رويترز، قال ما يقرب من نصف خبراء الاقتصاد الذين شملهم الاستطلاع إنهم يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على نحو لم يسبق له مثيل بمقدار 75 نقطة أساس هذا الأسبوع، بينما توقع النصف الآخر تقريبا ارتفاعا بواقع 50 نقطة أساس.

وعلى الرغم من هذه التوقعات، انخفض اليورو إلى ما دون 99 سنتا أمريكيا للمرة الأولى منذ 20 عاما يوم الاثنين بعد أن قالت روسيا إن إمدادات الغاز ستظل متوقفة إلى أجل غير مسمى.

كما ارتفعت أسعار الغاز في القارة بما يصل إلى 30 في المائة، ما أثار مخاوف من حدوث نقص، وعزز التوقعات بحدوث ركود في ظل شتاء قارس البرودة تتعرض فيه الشركات والأسر لارتفاع كبير في أسعار الطاقة.

انخفاض المؤشرات

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز غلوبال لمديري المشتريات، والذي يُنظر إليه على أنه دليل على صحة الاقتصاد، إلى أدنى مستوى في 18 شهرا عند 48.9 في آب من 49.9 في تموز، وهو أقل من التقدير الأولي البالغ 49.2.

ويشير أي رقم دون 50 إلى انكماش.

وقال بيتر شافريك من رويال بنك أوف كندا، “تشير استطلاعات مؤشر مديري المشتريات إلى أن منطقة اليورو تدخل مرحلة الركود في وقت أبكر مما كنا نعتقد سابقا بقيادة ألمانيا صاحبة الاقتصاد الأكبر في أوروبا”.

وأظهرت بيانات سابقة أن نشاط الخدمات في ألمانيا انكمش للشهر الثاني على التوالي في آب، إذ تعرض الطلب المحلي لضغوط من ارتفاع التضخم وتراجع الثقة.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي، أن اقتصاد ألمانيا في طريقه للانكماش لثلاثة أرباع متتالية، بدءا من هذا الربع.

وفي فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تراجع قطاع الخدمات، ولم يحقق سوى نمو متواضع، في حين يرى مديرو المشتريات أن التوقعات قاتمة.

وعاد قطاع الخدمات في إيطاليا إلى النمو ولكنه نمو طفيف، في حين توسع نشاط القطاع في إسبانيا لكن بأبطأ معدل منذ كانون الثاني مع قلق الشركات من أن يؤثر التضخم على أرباحها وعلى طلب العملاء.

وأظهر مؤشر مديري المشتريات أنه في بريطانيا، كان الاقتصاد في نهاية آب أضعف بكثير مما كان يُعتقد سابقا، إذ تقلص النشاط التجاري العام للمرة الأولى منذ شباط 2021 في إشارة واضحة إلى الركود.

اليورو دون 0,99 دولار

وتدنى سعر اليورو عن 0,99 دولار للمرة الأولى منذ عشرين عاما، في ظل المخاوف المحيطة بالاقتصاد الأوروبي بعد إعلان مجموعة غازبروم الروسية وقف إمدادات الغاز تماما عبر خط أنابيب نورد ستريم.

وخسرت العملة الأوروبية 13 في المائة من قيمتها في مقابل الدولار منذ مطلع العام.

وأوضحت فيكتوريا شولار المحللة لدى “إنترأكتيف إنفستور” أن “اليورو تراجع إلى ما دون 0,99 دولار للمرة الأولى منذ عشرين عاما بعدما أغلقت روسيا خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 لمدة غير محددة إلى أوروبا، في وقت اتفقت دول مجموعة السبع على فرض سقف لسعر صادرات الغاز الروسي”.

وتوقع مايكل هيوسون المحلل لدى “سي إم سي ماركتس” أن العملة الأوروبية “ستتراجع أكثر على الأرجح”.

واستهدفت الدول الصناعية السبع الكبرى عائدات روسيا من الطاقة باتفاقها على فرض سقف لسعر صادراتها النفطية، فردت موسكو بإعلان الوقف التام لإمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم الذي يعتبر حيويا لأوروبا، إلى حين إصلاح توربين.

خسائر الجنيه الاسترليني

كذلك تراجع الجنيه الإسترليني، إذ أن بريطانيا مكشوفة كثيرا على تقلبات سعر الغاز، وهو مصدر طاقة تعوّل عليه إلى حدّ كبير.

وخسرت العملة البريطانية 0,12 في المائة  فتراجعت إلى 1,1479 دولار قرابة الساعة 8,00 ت غ، أدنى مستوياتها منذ فرض الحجر الصحي في آذار 2020 وصدمة بدء تفشي وباء كورونا.

وامتنعت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس عن قطع وعود بتقديم مساعدات مباشرة للأسر، واصفة ذلك بأنه مجرد “ضمادات”، لكن المعلومات الصحافية تشير إلى أنها تؤيد تثبيت سقف أسعار الطاقة.. وسط أزمة غلاء المعيشة في المملكة المتحدة؛ حيث يهدد ارتفاع أسعار الطاقة بإلقاء ثلث الأسر البريطانية في أوضاع من الفقر.

وتواجه أوروبا أسوأ أزمة في إمدادات الغاز على الإطلاق، مع ارتفاع أسعار الطاقة لدرجة أن المستوردين الألمان يناقشون احتمال تقنين الاستهلاك في أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بعد أن خفضت روسيا تدفقات الغاز غربا.

من جهتها، كشفت الحكومة الألمانية عن خطة بمليارات اليورو لتخفيف الأعباء المالية للأُسر، وسط تراجع إمدادات الغاز الروسي وارتفاع فواتير الطاقة. وقالت إنها تدرس استخدام جزء من أرباح استثنائية حققتها شركات الطاقة لدعم تمويل الخطة.

**********************

وقفة اقتصادية ..بوابتان تؤديان إلى استنزاف المال العام

إبراهيم المشهداني

ظاهرة الفساد التي تعاظم انتشارها في معظم مفاصل الدولة وتوسعت منظوماتها ودعائمها المسلحة وضعت العراق في مقدمة الدول الأكثر فسادا في التقارير التي تنشرها منظومات الأمم المتحدة وتقارير المؤسسات المالية الدولية، دعك من تقارير الأجهزة الرقابية الوطنية وبينها هيئة النزاهة الوطنية وديوان الرقابة المالية ولجنة النزاهة البرلمانية، وآخر الفضائح استقالة وزير المالية وما ورد فيها من إشارات وأدلة كافية لاستقالة الحكومة وكبار المسؤولين الفاسدين والفاشلين في الدولة.

ومن الصعب الدخول في تفاصيل كافة التقارير التي أشرنا اليها والتي تؤكد بدون لبس أن العراق وبسبب من تفاقم ظاهرة الفساد ومنظوماتها وعجز الحكومات المتعاقبة عن مطاردة الفاسدين بينهم قادة سياسيون ورؤساء كتل برلمانية وبرلمانيون ووزراء سابقون ولاحقون نزولا عند مختلف المناصب الحكومية، ذاهب إلى المجهول لذا نقتصر على بوابتين لنشر الفساد واستمرار سيرورته تتمثل الأولى نافذة البنك المركزي والثانية الهيئة العامة للضرائب.

ففي تقرير لهيئة النزاهة نشر في الأول من حزيران 2022 يؤكد ان مقدار الضرر بالخزينة العامة جراء فساد  نافذة العملة بلغ اربع تريليونات دينار عراقي،  غير أن هذا المبلغ حسب الكثير من التقارير هو أقل بكثير من حجم الاضرار الحقيقية  المترتبة على طريقة أداء هذه النافذة، فتلك التقارير تقدر أن مقدار الضريبة المترتبة على تعاملات النافذة تقدر بنحو  8 مليارات دولار سنويا، وان جل هذه المبالغ يجري التهرب منها بسبب هيمنة بعض المصارف الأهلية المستفيدة من التحويلات على شراء الدولار من النافذة المذكورة والتي يسيطر عليها قادة سياسيون نافذون في الدولة العراقية، وحسب تقرير هيئة النزاهة المشار اليه فان غالبية المستمسكات التي تقدمها هذه المصارف  كانت مزورة،  مع العلم أن مبررات وجود هذه النافذة قد وضعت لضبط سعر صرف الدينار العراقي الذي نص عليه قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004 المعدل وفق آلية خاصة ولكن البنك قد نقض هذه القاعدة في قرار تخفيض قيمة الدينار العراقي في عام 2020.

اما بشان البوابة الضريبية فقد رصد تقرير هيئة النزاهة الكثير من الخروقات الإدارية والقانونية بما تتعلق بضوابط المهنة والعقارات للمكلفين والسماحات القانونية مما يترتب عليها ايهام المكلفين ممن لا خبرة لديهم في التشريعات الضريبية بالمبالغة في مقدار الضريبة ومن ثم اجراء المساومات حول تخفيض المبلغ الضريبي لقاء عمولات محددة لهذا فان عدم اجراء التوعية بالنظام الضريبي وتنشيط إعلام الهيئة بهذا الخصوص  يؤدي إلى انتشار المعقبين وتوسيع المجاملات الزبائنية  يصاحب ذلك الاختيار غير المدروس بل والمقصود لأغراض في نفس يعقوب في اسناد الوظائف إلى عناصر من ذوي الخبرة،  ومما يعزز من هذه الظواهر المرفوضة كثرة تشابه الأسماء نتيجة لقلة المعلومات المخزونة على أجهزة الحاسوب الخاصة بالمكلفين تؤدي إلى انتشار ظواهر الرشوة والابتزاز في دوائر الضريبة المنتشرة في معظم المحافظات. إن هذه الفجوات القانونية التي رصدها التقرير تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان السيطرة على الاوعية الضريبية ومصادرها وافلات الكثير من المكلفين وخصوصا أصحاب الثروات والمداخيل العالية من أداء الضريبة وفي نفس الوقت ترقيق اسيجة الحماية على أموال الدولة والتسبب في عملية استنزاف أموالها.

ان تنقية هاتين البوابتين من عاهات الفساد وهدر المال العام يتطلب حلولا جذرية بعيدا عن الاسفاف مقترحا الاتي:

  • قيام البنك المركزي بإحكام الرقابة على أداء النافذة من خلال ادخال نظام الحوكمة في السيطرة على تعاملات النافذة وعلاقتها بالمصارف الأهلية ومنع المصارف المشبوهة والفاسدة من الاستفادة من بوابتها وتطبيق هذا النظام على الدوائر الضريبية والهيئة العامة للكمارك وربطها بوزارة المالية للأشراف على مدخولات هذه الدوائر وحمايتها من الفساد. وانشاء بنك معلومات للتخلص من تشابه الأسماء.
  • التنسيق بين هيئة النزاهة الوطنية وديوان الرقابة المالية ولجنة النزاهة البرلمانية بغية إعادة النظر بالتشريعات وتخليصها من الفراغات القانونية..
  • تنظيف الأجهزة الضريبية من العناصر الفاسدة وتفعيل دور الرقابة الداخلية واعتماد مبدأ النافذة الواحدة واعادة هيكلة بنية الأجهزة الضريبية وتحسين أساليب عملها.

*********************************

الصفحة الثامنة

دراسة عن دور النساء في إنقاذ الأهوار

بغداد ـ طريق الشعب

يعيش العراقيون في منطقة الأهوار جنوب البلاد ومنذ قرون، في مجموعة متناسقة من النُظم البيئية الحيوية المتعلقة بالصحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية

وبسبب النقص الشديد الذي حصل في مياه نهري دجلة والفرات، خلال السنوات الأخيرة، بعد أن حجبت دول المنبع، إيران وتركيا، للإطلاقات المائية عنهما، تعاني المنطقة من مخاطر بيئية واجتماعية متزايدة، قد تتحول الى كارثة إنسانية خلال عقد من الزمان، إن لم يجر تلافيها.  ويأتي ضعف الأمن المائي في مقدمة هذه المخاطر، حيث ترتبط به مشاكل مهمة مثل تخريب التنوع البيولوجي، الذي حطمه سابقاً، تجفيف نظام صدام حسين للإهوار، والذي حاولت الحكومات بعد 2003 إستعادته، وتدهور المستوى المعاشي للسكان المحليين، الى الحد الذي يضطرون معه الى ترك مناطقهم والهجرة الى قرى أخرى أو الى المدينة.

دور هام للمرأة

لقد أكدت دراسة هامة، أجراها كيندرا كوك وإيرينا باتراهو، لصالح مركز لاهاي للدراسات الإستراتيجية 2022، على المكانة المتميزة التي ينبغي أن تحظى بها نساء الأهوار عند وضع وتنفيذ برامج إستصلاح الأهوار وتحسين المستوى المعاشي لسكانها، بإعتبارهن من  أصحاب المصلحة الرئيسية في هذه البرامج. فللمرأة هناك خبرة في تفاصيل البيئة المحيطة، وقدرة متميزة على الصمود بوجه قسوة الظروف، وحكمة في تدبير شؤون المياة والتصرف بها، وحرص على منع اندثار التراث الثقافي للأهوار، وإمكانية حقيقية للتكّيف وتعليم الصغار ذلك، مما يجعلها عاملاً مهماً بل ورئيسياً في مشروع الإعمار والتنمية المستدامة.

وتشير الدراسة الى جملة من الظروف التي تقف حائلاً بين المرأة في الأهوار وإداء دورها المنتظر هذا، من بينها العادات الاجتماعية المتخلفة، والنمطية التي يُنظر بها لدور النساء، وإفتقارهن للمعارف العلمية المتعلقة بصيانة البيئة وتشخيص الظروف المناخية التي تخربها والأثار السلبية التي سيتركها هذا التخريب على حياة الناس بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

صيانة الموارد

وتعدد الدراسة النشاطات العملية التقليدية لنساء الأهوار، كجمع القصب و الحرف اليدوية وتربية الحيوانات وصيد الأسماك وإنتاج الحليب وتصنيع الألبان  والزراعة  وإنتاج النباتات الطبية ورعاية التنوع البيولوجي من طيور مهاجرة وحيوانات متنقلة ونباتات فصلية ودائمة. وتبين كيف أدى نقص المياه والجفاف الى تراجع هذه النشاطات وإقتصار دور المرأة على العمل المنزلي، وهو ما أفقد الأجيال الجديدة وراثة المعرفة بالنظم المختلفة التي كانت سائدة في الأهوار فيما مضى من زمان.

ما العمل؟

ودعت الدراسة الى مكافحة الأمية بين نساء الأهوار وتعليمهن وتطوير قدراتهن، وتمكينهن من المعارف العلمية التي تساعدهن على أن يلعبن دورهن في وضع سياسات مائية ملائمة وأطر مؤسسية تحافظ على سلامة النظام البيئي الأصيل، وتصون التنوع الأحيائي، وتكّيف الممارسات التقليدية لتتلاءم مع البيئات المتغيرة، لاسيما في ظروف الجفاف، بحيث يمكن مواصلة العيش في المنطقة وتوفير مستلزمات ذلك من إنتاجها، وتطوير السياحة البيئية فيها.

وتضرب الدراسة مثلاً في علاقة المرأة بتنظيم عملية التصرف بالماء، حيث تعتمد 80 في المائة من الأسر في مناطق شحة المياة في العالم على المرأة كمدبرة لشؤون الماء، وكذلك في منطقة الأهوار، حيث تقطع النساء 2-3 كم يومياً لتوفير المياه للأسر، ويحرصن تماماً على دقة التصرف بالماء.

كما وجدت الدراسة بأن معالجة الظروف الدافعة للهجرة، تفيد النساء أكثر من الرجال، حيث تتأخر النساء عادة، في الهجرة بسبب الأعراف الثقافية. ولهذا فإن تمكّين المرأة من توفير الرعاية اللازمة للأسرة، سيجعلها متمسكة بأرضها، وداعية الرجل المهاجر للعودة الى المنطقة.

 *********************

اشتراطات التكافؤ

حليمة داود

إذا كان جوهر المساواة بين البشر، وهي ما نصت عليها مواثيق الأمم المتحدة، يتمثل في وجود قيمة واحدة وحقوق متشابهة لكل إنسان، والتعامل مع كل الناس بذات الطريقة، فإن التكافؤ التام بين الجنسين يعني، إضافة الى تشابه الحقوق، حصول نصفي المجتمع على قدر متساوِ من القوة والسلطة، يمّكنهما من تحّكم متناظر (شكلاً ومضمونا) في حياتهم وفي مجتمعهم. ولهذا يعتبر عدم توفر هذه المقدرة في أي مجتمع، غياباً لهذا التكافؤ وبالتالي إنتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان. 

الحركة النسائية

ولا يوجد اليوم مجتمع في العالم، يخلو من منظمات وجمعيات وأحزاب سياسية، تسعى جاهدة لتحقيق تكافؤ بين الرجال والنساء في الحقوق والفرص. وغالباً ما تدخل هذه النشاطات في صراع مع مجموعة من القيم والعادات السائدة، يتم حله سلمياً وأحياناً بمستوى ما من العنف.  ويضطر هؤلاء المكافحون الى تبني سياسات تدريجية لتحقيق التكافؤ، تبدأ من تحقيق المساواة في التعليم، والعالي منه بشكل خاص، الذي تُحرم منه الفتيات، لأنهن بنات (لا تتمكن نصف العراقيات من إستكمال دراستهن الثانوية)، والإعتراف بالمرأة كبشر كامل الآهلية في إتخاذ القرار بشأن حياتها الخاصة كالزواج والإنجاب، وتجريم العنف ضدها مهما كان شكله ومصدره ومبرراته، وتنتهي بالحصول على أجر متساو مقابل ذات الجهد المبذول، وإتاحة الفرصة للمرأة للعمل بشكل احترافي، وتمكينها من تبوء نصف المناصب القيادية في الدولة والمجتمع.

الإستراتيجية الغائبة

وفي العراق، حيث تكافح المرأة من أجل تحقيق الأمن والمساواة في واقع مليء بالعنف والفوضى، وحيث شهدت السنوات الأخيرة تدهوراً في أوضاع النساء وتقليصاً لحرية الحركة والمساحة الاجتماعية للمرأة في المجتمع، لابد من كفاح دؤوب من أجل وضع إستراتيجية لتحقيق التكافؤ بين المرأة والرجل، وسنّ التشريعات والقوانين اللازمة لتحقيقها والآلية المناسبة لمتابعة تنفيذ هذه التشريعات. ويمكن تلخيص أهداف هذه الإستراتيجية بالنقاط التالية:

  1. تحقيق التعليم المتكافئ بحيث تحصل الإناث والذكور على ذات الفرص في التعليم، وأن تتدخل الدولة في تخليص المجتمع من العادات الموروثة التي تعيق تحقيق هذا الهدف.
  2. التوزيع العادل للعمل المنزلي ورعاية الأطفال.
  3. المساواة في الحصول على الخدمات الصحية المجانية، وحجز حصة مناسبة لضمان صحة الأم والطفل في الخدمات الصحية.
  4. تجريم العنف الأسري.
  5. المساواة الاقتصادية عبر إتاحة الفرص للمرأة للعمل في الوظائف جميعها وتخليصها من النمطية في تحديد الأعمال التي تشغلها، ومعالجة الفروق في الدخل، التي تسببها فترات الحمل والرضاعة والأمومة، وعدم السماح للتأثير السلبي لهذه الفترات، الهامة اجتماعياً، على المعاشات التقاعدية للنساء.
  6. توزيع عادل للسلطة والنفوذ عبر حل مشكلة تقلد الرجال لمناصب عليا في الحكومة والشركات والمؤسسات والجامعات أكثر من الرجال.

 ***********************

تعليم البنات والتنمية المستدامة

مصطفى احمد

تشكل الأمية بين الشباب العراقي ظاهرة خطيرة، حيث تصل الى 17 في المائة ممن هم دون الرابعة عشرة والى 28 في المائة لمن هم دون الثلاثين.

وتحتل الفتيات المساحة الأكبر في هذه المجاميع، إذ تصل نسبة النساء الأميات حسب تقارير اليونسكو الى 38 في المائة وحسب الجهاز المركزي العراقي للأحصاء الى 28 في المائة.  وفي الوقت الذي حددت فيه اليونسكو وجود 3.2 مليون طفل عراقي في سنّ الدراسة خارج المدرسة، يشير المراقبون الى أن أعداد الطالبات المتسربات من المدارس لأسباب عديدة، كالفقر اوالزواج المبكر او عمالة الأطفال أو الخوف أو العادات المتخلفة، هي أعلى بكثير من عدد الطلبة المتسربين (الجهاز المركزي للإحصاء 2019)، بحيث لا تكمل 27 في المائة من الفتيات الدراسة الإبتدائية و57 في المائة الدراسة الثانوية (اليونسيف 2021).

وتبدو الصورة أكثر قتامة في المناطق المحررة من الإرهاب وفي مخيمات النازحين، حيث تسجل تقارير اليونيسيف الى أن ما يقرب من نصف الأطفال النازحين في سنّ الدراسة، أي حوالي 355,000 طفل وطفلة، لا يذهبون الى المدارس، وإن وضع الفتيات أسوأ بكثير من وضع الأولاد.

تدني تخصيصات التعليم

لم يحظ التعليم منذ سقوط الدكتاتورية وحتى الأن بما يستحقه من إهتمام، بعد سنوات طوال من الخراب في هذا القطاع الحيوي من حياة العراقيين، جراء الحروب والحصار ودوامة العنف الطائفي ومسار الصراع للقضاء على الإرهاب. وفيما لم تخصص الحكومة أكثر من 6 في المائة من الموازنة للتعليم، عجزت عن بناء المدارس وتطوير المناهج وتحسين طرق التدريس، في وقت التهمت فيه الرواتب معظم التخصيصات، وما بقي منها إقتنصته جيوب الفاسدين. وبديهي أن يكون التأثير السلبي لهذا التخلف أكبر على مدارس وبرامج تعليم الفتيات.

التنمية المستدامة

وإذا كان التعليم حقاً من حقوق الإنسان، فإن حق الفتيات في التعليم يكتسب أهمية إستثنائية، لاسيما في بلاد عاشت التمييز الجندري لقرون. فتعليم الفتيات أداة فاعلة للخلاص من الفقر، ورافعة للمستوى الاجتماعي والصحي والحضاري، ووسيلة لضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين، والوصول لتنظيم النمو السكاني، ومفتاح لزيادة الإنتاج وتحسين النوعية، وتمهيد سليم لبناء أجيال فاعلة في مسار التطور البشري. ولهذا، فتعليم الفتيات، محرك قوي للتنمية المستدامة في أي بلد كان، لأن التنمية البشرية هي القاعدة التي ترتكز اليها أية تنمية مرتجاة. 

التعليم السليم

وكي يتحقق للفتيات العراقيات تعليم أفضل، يحّولهن من عناصر سلبية على الأغلب، الى مواطنات فاعلات في نمو وتقدم البلاد، لابد من تغيير شامل في عملية تعليمهن، يستند الى:

  1. التخصيصات

لا بد من زيادة حصة التعليم في الموازنة، بحيث لا تقل عن ميزانية الأمن والدفاع. كما يجب بناء مدارس حديثة ومتطورة في المعمار والتجهيزات، وتمكين الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات من الربط الوثيق بين النظرية والتطبيق، وتحسين المناهج وفق أخر المبتكرات العلمية، وإعتماد نظام للتقييم، يعتمد على الكشف عن القدرة على التفكير والإستنباط والإبداع وليس على حفظ مفردات المنهج.

  1. إعداد المعلمين والمعلمات

تحتاج البلاد الى إستراتيجية خاصة بإعداد المعلمين والمعلمات، تهدف لتحسين إمكانياتهم العلمية والتربوية، وقدرتهم على إدارة صف ومدرسة مستقلة، وتطبيق طرق التقييم الحديثة، والتعاون مع زملائهم في إختيار المناهج وطرق التدريس الجماعية والفردية والتخطيط الجماعي والتعاون مع أولياء الأمور، على أن يحظون برواتب تشجيعية وخدمات متميزة.

  1. إتباع نظام اللامركزية في التعليم

ولا نعني بذلك اللامركزية الإدارية، بل إستقلالية المدارس نفسها وتقليل تدخل الإدارات العليا في شؤونها الى حدوده الدنيا، حيث ثبت في العديد من الدول المتقدمة أن إعتماد نظام يوفر تكافؤ الفرص للجميع، والتوزيع العادل للموارد بدلاً من المنافسة، وبناء الثقة التدريجية بين التربويين، هو السبل الأبرز للتقدم. ولهذا تم التحول من نظام يعتمد الاختبار الخارجي في التقييم إلى نظام أكثر لامركزية، يقوم فيه المعلمون المدربون تدريباً عالياً بتصميم المناهج الدراسية وفق ستراتيجات عامة لكل مادة، وعلى ضوء إمكانيات الطلبة في المدرسة ومدى قدرة كل منهم على التقدم. وقد حقق هذا التحول نجاحات هائلة في العالم المتطور، لاسيما في صفوف الفئات الهشة كالفتيات.

  1. خدمات إضافية مهمة

كتقليص عدد الطالبات في الصف والتوفير المجاني للتغذية المدرسية والرعاية الصحية المجانية، وبشكل خاص فيما يتعلق بشؤون النساء، ورعاية الأسنان والنقل ومستلزمات المدرسة الأخرى، وإعتماد نظام توفير المشورة التربوية والنفسية للطالبات، ووجود مدارس خاصة ومتطورة لذوات الإحتياجات الخاصة.

 **************************

نساؤنا والدستور

أم علي

نصت المادة 14 من الدستور على أن (العراقيين متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الاصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي). فهل إلتزمت الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد، بهذه المادة فيما يتعلق بالمرأة وحقوقها؟

تشير تقارير الجهاز المركزي للإحصاء ودوائر الأمم المتحدة المختلفة الى الوقائع التالية:

  • تحصل النساء على 20 – 50 في المائة مما يحصل عليه الرجال من أجر مقابل عمل متشابه، في المؤسسات غير الرسمية.
  • نسبة النساء في النشاط الاقتصادي 13.5 في المائة ونسبة الرجال 72.3 في المائة.
  • عدد النساء خارج قوة العمل ضعف عدد الرجال.
  • عدد النساء في الأنشطة الإنتاجية نصف عدد الرجال.
  • عدد الأميات ضعف عدد الأميين.
  • نسبة البطالة بين النساء أكثر من ضعفها بين الرجال.
  • تعرضت 15 ألف أمرأة الى عنف أسري في عام 2020 فقط، بإرتفاع نسبته 30 في المائة.
  • زاد عدد الأمهات القاصرات عن مليون طفلة.
  • لم تزد عدد النساء المستوزرات منذ 2005 عن 20 سيدة مقابل أكثر من 150 رجلاً.
  • لا تجيد 96 في المائة من النساء تطبيقات الحاسوب والطابعة والأجهزة الذكية.
  • والقائمة تطول ……

أليس من حق النساء في هذه الحالة، تصعيد الكفاح لإنصاف الدستور من الطغمة الحاكمة التي إنتهكت واحدة من أهم مواده، وحنثت بقسمها حول إحترامه والإلتزام به؟ لننتظر ونرى!

 *********************

صفحات من نضال

المرأة العراقية

لعبت المرأة العراقية منذ تأسيس الدولة الوطنية الحديثة أوائل القرن الماضي، دوراً مهماً في النضال الوطني والاجتماعي. وقد إتخذ هذا الدور أبعاداً ومساحات متعددة، وشهد مستويات مختلفة، جراء المتغييرات السياسية ومناسيب القمع وغياب الحريات.

ويمكن أن نشير الى أن أول نشاط إجتماعي – سياسي منظّم، خاضته نساؤنا تمثل في تشكيل اللجنة النسائية لمكافحة الفاشية والنازية، في مطلع الأربعينات، بمبادرة من مجموعة طليعية من النساء كان من بينهن الرائدات عفيفة رؤوف و نزيهة الدليمي وروز خدوري وفكتوريا نعمان وعفيفة البستاني وامينة الرحال وسعدية الرحال ونظيمة وهبي. وتم تغيير إسم اللجنة الى رابطة نساء العراق عام 1945، والتي عقدت إجتماعاً عاما في الثانوية المركزية للبنات حضرته قرابة 400 إمرأة وتقرر فيه إصدار مجلة بإسمها أطلق عليها (تحرير المرأة). وقد حلت حكومة نوري السعيد الجمعية وأغلقت المجلة، بعد صدور عددين منها فقط وذلك في عام 1947. غير أن هذا الإجحاف لم يثن من عزيمة العراقيات، بل كان حافزاً للناشطات في الرابطة المغدورة، لبناء منظمة جديدة هي رابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية وذلك في 10 أذار 1952.

***********************

الصفحة التاسعة

رفض «إقبال» المشاركة في بطولة الأردن.. ما أسبابه؟

بغداد ـ وكالات

كشفت مصادر خاصة لموقع إخبارية رياضية السبب الحقيقي وراء رفض لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، زيدان إقبال، المشاركة مع منتخب العراق في بطولة الأردن الدولية، والتي تُقام خلال الفترة ما بين 23 و26 من شهر أيلول الجاري، بمشاركة البلد المضيف منتخب النشامى إلى جانب منتخبي سوريا وعُمان. وقالت ذات المصادر إن إقبال، بعد التشاور مع الجهاز الفني للنادي الإنجليزي، فضّل البقاء مع فريق الشياطين الحمر تحت سن 21 عامًا، حيث ستستمر المنافسات لهذه المسابقة، لأنها غير مشمولة بالتوقف الدولي في أثناء أيام الفيفا المعتمدة. وأضافت نفس المصادر أن ابن الـ 19 ربيعًا، يرى أنه يحتاج في هذا التوقيت تحديدًا للاستمرار في تدريبات مانشستر يونايتد، خاصةً أن المدرب الهولندي تين هاغ يراقب مراحل تطوره، وقد يدفع به في بعض مباريات الموسم الحالي، وعليه فإن اللاعب لا يريد تشتيت تركيزه.

 *************************

دعوة 31 لاعبا الى المنتخب الوطني

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنَ الجهازُ الفنيّ للمنتخبِ الوطنيّ لكرةِ القدم قائمةَ اللاعبين المُستدعاة لبُطولةِ الأردن الدوليّة، وذلك أثناء المؤتمرِ الصحفي الذي عقدَ أمس الاربعاء في مقرّ الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم.

وضمت القائمةُ (31) لاعباً هم كلٌ من: جلال حسن، أحمد باسل، حسن أحمد، حسن حبيب، مارتن حداد، رسلان حنون، مناف يونس، كاردو صديق، علي فائز، زيد تحسين، مهند جعاز، ميرخاس دوسكي، حمزة عدنان، حسين عمار، الآي فاضل، أحمد عبد الحسين، أمجد عطوان، محمد علي عبود، شهاب رزاق، أمير العماري، هيران أحمد، محمد قاسم، إبراهيم بايش، حسين علي، بسام شاكر، أحمد فرحان حسن عبد الكريم، شيركو كريم، أيمن حسين، اسو رستم، وكاع رمضان.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، قدم الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي وذلك خلال المؤتمرِ الصحفي.

وضم الجهاز الفني كلا من المدرب راضي شنيشل، ونزار أشرف مدرباً مساعداً وصالح حميد مدرباً للحراس وعبد الامير ناجي محللاً فنياً ومهدي كريم مدير ادارياً.

*************************

تشيلسي يعلن إقالة توخيل

لندن ـ وكالات

أعلن نادي تشيلسي الانكليزي، أمس الاربعاء اقالة مدرب فريقه الكروي الاول توماس توخيل من منصبه.

وذكر النادي في بيان له، انه “نيابة عن الجميع في نادي تشيلسي، يود النادي أن يسجل امتنانه لتوماس وموظفيه على كل جهودهم خلال فترة وجودهم مع النادي”.

واضاف: “سيحظى توماس بحق مكانا في تاريخ تشيلسي بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر وكأس العالم للأندية في الفترة التي قضاها هنا”، مبينا: “يعتقد المالكون الجدد أن هذا هو الوقت المناسب لإجراء هذا الانتقال”.

بيان النادي اوضح انه “سيتولى طاقم تدريب تشيلسي مسؤولية الفريق للتدريب والتحضير لمبارياتنا القادمة حيث يتحرك النادي بسرعة لتعيين مدرب رئيسي جديد، ولن يكون هناك أي تعليق آخر حتى يتم تعيين مدرب جديد”.

وتأتي هذه الإقالة في أعقاب هزيمة فريق تشيلسي الانكليزي أمام دينامو زغرب، بدوري أبطال أوروبا، بهدف دون رد، ضمن منافسات الجولة الاولى من دور المجموعات.

********************

نقل تصفيات آسيا .. يربك الحسابات الإدارية لمنتخب الشباب

بغداد ـ وكالات

أكد المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، ان نقل التصفيات الاسيوية للشباب من محافظة البصرة إلى بلد بديل لم يكن له تأثير سلبي على اللاعبين بقدر ما أربك الحسابات الادارية للمنتخب.

وقال المالكي في تصريح صحفي أمس الاربعاء، إن” قرار الاتحاد الاسيوي بنقل التصفيات الاسيوية للشباب والتي كان من المقرر اقامتها في محافظة البصرة، لم يؤثر بشكل مباشر على فرديات اللاعبين او على خطة اللعب او الجانب الفني، إنما أربك الحسابات الإدارية للمنتخب”، مبينا ان “ الخطة التي تم اعدادها للبطولة تضمنت اقامة معسكر تدريبي في محافظة أربيل وبعدها التوجه إلى محافظة البصرة قبل خمسة أيام من البطولة، ولكن قرار الاتحاد الاسيوي أربك الحسابات الادارية وكذلك حسابات الجهاز الفني”.

واضاف المالكي ان” الاتحاد الاسيوي لم يحسم موعد ومحل اقامة المجموعة الثامنة التي تضم منتخبنا بالإضافة الى الهند والكويت، وما زال الغموض يسود المشهد حتى هذه اللحظة “، موضحا ان” التأخير لا يصب في مصلحة منتخبنا من الناحية الفنية والادارية لاسيما ان المنتخب يعسكر حاليا في أربيل وينتظر قرار الاتحاد الاسيوي لتحديد وجهته المقبلة”.

***********************

FIFA يحتفي بـ«تيكي تاكا» الجزائرية في مونديال 82

زيورخ ـ وكالات

احتفى حساب الاتحاد الدولي لكرة القدم الرسمي الخاص بكأس العالم في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بما قدمه منتخب الجزائر خلال مشاركته في مونديال 1982 بإسبانيا، مؤكدًا أن “التيكي تاكا” الجزائرية ظهرت في هذه النسخة المونديالية، والتي قدم فيها “محاربو الصحراء” كرة قدم فاجأت عشاق الساحرة المستديرة حول العالم.

ونشر حساب “الفيفا” باللغة العربية مقطع فيديو لهدف الفوز الذي أحرزه النجم الجزائري السابق، لخضر بلومي، في شباك ألمانيا الغربية، وجاء في تعليقه على الهدف: “التيكي تاكا الجزائرية ظهرت في كأس العالم فيفا 1982.. هدف بلومي أظهر حينها روحًا جماعية وثقة فاجأت العالم بأسره”.

وظهر المنتخب الجزائري بصورة رائعة خلال مشاركته في مونديال إسبانيا 1982، حيث تفوق 2-1 على منتخب ألمانيا الغربية، بطل كأس العالم لمرتين آنذاك، ثم انهزم 0-2 أمام النمسا، وبعدها فاز 3-2 على تشيلي، لكنه لم يستطع التأهل للدور الثاني، بعد فوز ألمانيا الغربية 1-0 على النمسا في آخر مباريات مرحلة المجموعات.

*************************

ةقفة رياضية ..صناعة البطل الأولمبي

منعم جابر

كلما شاركنا في مسابقات دولية واولمبية وخرجنا منها بلا نتيجة، ترانا نندب حظنا ونتحدث بحماس عن الإخفاق والدرس الذي تعلمناه من هذه التجربة ونتوعد بالتحضير المبكر للبطولات القادمة، وما ان يمضي شهر او اثنان حتى تبرد الحماسة وتنخفض الأصوات (وتعود حليمة لعادتها القديمة)، فلا حماس ولا استعداد مبكر كما كانوا يقولون!

واليوم نريد ان نتحدث بصوت هادئ ومن دون انفعال، ونتساءل لماذا لا نستعد للبطولات الأولمبية في وقت مبكر مثلما تستعد الكثير من بلدان الدنيا؟ فالكثير من البلدان الكبيرة والصغيرة بدأت تستعد للحدث الأولمبي وتختار ابطالها ورياضييها للمشاركة وتحقيق الإنجازات، اما نحن فمنذ مشاركتنا الأولى في اولمبياد لندن عام 1948 لم نحقق سوى ميدالية برونزية واحدة حصلنا عليها عام 1960 للبطل الراحل عبد الواحد عزيز وكانت في رياضة رفع الاثقال!

واليوم أقول لأحبتي في قادة الرياضة: اما آن لكم ان تحققوا شيئاً من وعودكم السابقة وتحولوها إلى أفعال حقيقية، عن طريق رسم الخطط والبرامج والمشاريع الرياضية؟ فقد فشلنا لمرات عديدة وقلنا كلاماً ولم نفعل وتجاوزتنا دول عدة، أصغر وأضعف قوة منا.

ان آخر ما قلناه هو ان صناعة البطل الأولمبي هي صناعة دولة وليست اتحادات رياضية، وعليه أقول لوزير الشباب والرياضة الكابتن عدنان درجال ان يجعل من تواجده على رأس الوزارة هو تحقيق حلم صناعة البطل الأولمبي، ولدينا العشرات لا بل المئات من حملة الشهادات العليا القادرين على التحضير لصناعة البطل الأولمبي، بالتعاون والتنسيق مع علماء وخبراء أجانب قادرين على مساعدتنا في تحقيق هذه المهمة النبيلة، وتحقيق أمل الجماهير في انجاز رياضي اولمبي.

وبدورنا نناشد المسؤولين في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية للسعي والعمل بجد وهمة من أجل رياضة عراقية متطورة من خلال اختيار افضل الخامات وتحضيرهم إلى أولمبياد 2028 بعد اعدادهم من الآن وبشكل مبكر من قبل اتحاداتهم، ونقترح اتحادات العاب القوى ورفع الاثقال والملاكمة والمصارعة لأنها ألعاب لها تاريخ وانجازات، ومن الممكن ان نحقق فيها انجازاً وانتصارات، وهنا اناشد علماء الرياضة وأكاديمييها ان يتعاونوا وبالاستفادة من الخبرات الرياضية الأجنبية للعمل بجد وكفاح من أجل تطوير الواقع الرياضي وتحقيق الإنجاز.

*********************

تطبيق المادة ٣٣ من قانون الاتحادات الریاضیة

دیار برواري*

منذ تشریع قانون الاتحادات الریاضیة في ١٣/١/٢٠٢١ في مجلس النواب ثم نشر بالرقم (٢٤) في الوقائع العراقیة، لازالت آلیات التفیذ غیر واضحة، وأحیانا يغفل عنها من قبل الاتحاد، والتي تصطدم أحیانا بمصلحة رئیس أو أحد أعضاء الهیئة التنفیذیة لذلك الاتحاد. کما یجدر الاشارة الی أن التفیذ للقانون واجب علی الجهات التي تتعامل مع الاتحادات ومنها اللجنة الاولمبیة الوطنیة ووزارة الشباب و الریاضة و حتی السلطة القضائیة، بالاضافة الی الدور الرقابي لمجلس النواب الذي یعیش حالة من المعاناة لا یحسد علیها.

 المادة)۳۳( و التي تنص علی “لا یجوز الجمع بین عضویة الهیئة التنفیذیة للاتحاد وعضویة ٲي هیئة اداریة ریاضیة اخری” تمنع بشکل واضح الازدوایة في التواجد في أکثر من منصب تنفیذي في هیئة الریاضیة في العراق بشکل عام، وفي الاتحاد بشکل خاص. وذلك درءاً لمبدأ تضارب المصالح الذي أراد المشرع أن یجتنبه کونه أحد أوجه التخلف والتراجع في الریاضة العراقیة.

کوني من وضع مقترح هذا القانون وعملت علیه کنائب رئیس لجنة الشباب والریاضة في الدورة الرابعة، لا زالت تردني الاستفسارات من بعض أعضاء الهیئات التنفیذیة للاتحادات الریاضیة الوطنیة حول کیفیة تطبيق هذ‌ المادة. كعادتي في الاجاىة أقول لهم: المادة واضحة وصریحة وسهلة التنفیذ ولکنها تحتاج الی إرادة، فلا یسمح للعضو الذي اکتسب أو یتواجد في الهیئة التنفیذیة للاتحاد، أن يتواجد في أي هیئة تنفیذیة ریاضیة أخری في البلد.

وردني من أحد الزملاء نسخة من قرار (مجلس الدولة) رقم (٥٤/ ٢٠٢٢) في ٣٠/٥/٢٠٢٢ حول المادة الئانفة الذکر. التي رأت فیها (إن أحکام المادة (٣٣) من قانون الاتحادات الریاضیة الوطنیة رقم (٢٤) لسنة ٢٠٢١ تتعارض مع المیثاق الاولمبي الدولي والانظمة الاساسیة للإتحادات الریاضیة الدولیة ذات العلاقة ولا یمکن تطبیقها- إنتهی-).

للتوضیح فإن المادة المذکورة لا تتعارض مع أنظمة الاتحادات الدولیة ولا مع المیثاق الاولمبي، وفق ما ورد في رسالة لجنة الشباب والریاضة النیابیة والتي أرسلت الی اللجنة الاولمبیة الدولیة عن طریق اللجنة الاولمبیة الوطنیة في ٢١/٦/٢٠٢١ هذا من جهة، ومن جهة أخری فإن المیثاق یتحدث عن تمثیل الاتحادات في المکتب التنفیذي للجنة الاولمبیة، وهذا ما لم تمنعه المادة المذکورة. علی المسار نفسه فإن قانون اللجنة الاولمبیة وکذلك النظام الداخلي له أشار الی ذلك، ولم یحصرها في رئیس الاتحاد فقط، إستنادا الی المادة ٢٨-١-٢ من المیثاق الاولمبي. کذلك تناسی مجلس الدولة عن المبدأ القانوني النافذ (القانون نافذ لحین تعدیله أو إلغائه).

فی ما یتعلق بإشکالیة المادة مع قانون اللجنة الاولمبیة، فقد ذکرت الفقرة (١) من المادة (٨) من النظام الداخلي للجنة الاولمبیة الوطنیة أن أعضاء الجمعیة العامة هم (الاتحادات الریاضیة) ولیس ذلك محصورا في شخص رئیس الاتحاد أو عضو الهیئة التنفیذیة له، إذ أن الحوکمة والنظام المؤسساتي یتطلب ذکر المؤسسة ولیس الشخص. وبهذا فإن المکتب التنفیذي للاتحاد یقرر من یمثله في الجمعیة العامة، بینما أوردت المادة (٩) من النظام شروط هذا الشخص الذي سوف یمثل الاتحاد. وذکرت المادة (١٣) کیفیة فقدانه للعضویة حیث ذکرت الفقرة (١) من تلك المادة (شطب تسجيل العضو من المؤسسة المعنية التي يمثلها) أي بقرار آخر من المکتب التنفیذي بسحب التمثیل في الهیئة العامة للاولمبیة، فهل یتم شمول رئیس الاتحاد و أعضاء المکتب التنفیذي و أعضاء الهیئة العامة للإتحاد بذلك؟ بالتأکید یجب ذلك.

أما ما یتعلق بقانون الاندیة، فإن الوجه القانوني واضح في أن من یمثل النادي في الاجتماع الانتخابي للهیئة التنفیذێة للاتحاد یمکن أن یکون أي شخص من أعضاء النادي لکن إذا کان من أعضاء الهیئة التنفیذیة للنادي وحصل علی العضویة في الهیئة التنفیذیة للاتحاد، فعلیه أن یحتفظ بأحدهما فقط. إن مبدأ تعارض المصالح واضح جدا في هذا الشأن، فإن رئیس النادي أو عضو الهیئة التنفیذیة للنادي عندما یتسلم منصبا في الهیئة التنفیذیة للاتحاد سوف یراعي مصلحة نادیه علی حساب الاندیة الاخری ومصلحة الاتحاد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

نائب رئيس لجنة الشباب والرياضة السابق في مجلس النواب

**************************

الصفحة العاشرة

إضراب العمال في السينما العالمية

آلان كرد

 

عالجت الأفلام السينمائية تجارب الإضرابات العمالية في القرن العشرين، وكان منها الفيلم السوفييتي «الإضراب» والفيلم الأمريكي «عناقيد الغضب» والفيلم الإيطالي الفرنسي واليوغسلافي المشترك «المنظم».

الإضراب

فيلم للمخرج السوفييتي الشهير سيرجي ايزنشتاين الذي أسس المونتاج وطوّره كأسلوب سينمائي، وله تحف سينمائية عام 1925 مثل فيلم (المدرعة بوتيمكين) وفيلم (الإضراب).

يعرض الفيلم إضراباً لعمال المصانع في مطلع القرن العشرين، والإجراءات الوحشية التي يلجأ إليها أصحاب العمل في محاولة لقمع الأعمال الجماعية للعمال. يخلق أيزنشتاين صوراً بصرية مثيرة طوال الوقت، وغالباً ما يقارن معاملة العمال بمعاملة الماشية، مثل ذلك المشهد الرمزي عندما يتخلل بدء العنف تجاه العمال مشاهد ذبح الماشية. ورغم مرور قرن تقريباً على هذا الفيلم، فانه يحافظ على مكانته وتأثيره حتى اليوم، حيث كان إيزنشتاين أحد أشهر صانعي الأفلام في العالم منذ بداياتها.

المنظم

فيلم إيطالي فرنسي يوغسلافي مشترك انتج عام 1963، وتدور أحداثه في مدينة تورين الايطالية نهاية القرن التاسع عشر. وهو يبدأ بمشهد يُظهر عمالا من مختلف الأعمار، يعملون منذ الخامسة والنصف صباحاً حتى الثامنة والنصف مساءً.

ومع اقتراب نهاية اليوم، يبدأ الإرهاق في إحداث خسائر، وتحل الكارثة عندما تشوّه آلة يد أحد العمال الذين بدأوا يشعرون بالنعاس. فيقرر العمال تشكيل لجنة منهم لتتحدث إلى الإدارة بشأن قضيتهم، وتطالبها بتخفيض ساعة واحدة من ساعات العمل اليومي التي تبلغ 14 ساعة لتجنب الحوادث الناتجة عن الإرهاق.

لكن يتم تجاهل طلبهم ولا يتلقون سوى التحذيرات. وجرت محاولة لاحقة من قبل العمال لتأكيد مطالبهم من خلال تنظيم خروج مبكر بساعة واحدة من مساء اليوم التالي، وتنتهي هذه الحركة إلى هزيمة مذلة عندما يفقدون أعصابهم ويبقون حتى الوقت المعتاد.

وكان البروفيسور راؤول سينيغاليا ناشطاً عمالياً هارباً من الشرطة في مدينة جنوة، وقد قفز من قطار الشحن وجاء للاختباء في الحي. وهناك صار ينظم اجتماعات للعمال، يناقش فيها معهم فكرة مجيء الجميع إلى العمل متأخرين ساعة واحدة لتوضيح وجهة نظرهم. وبعد إلقاء كلمة نارية يقتنع العمال بضرورة تصعيد نضالهم من خلال عدم القدوم إلى العمل على الإطلاق، والدخول في إضراب بدلاً من ذلك التأخير ساعة واحدة. وبالاعتماد على تجربته السابقة يساعدهم البروفيسور أيضاً على الاستعداد للاضراب بشكل فعال، من خلال تكوين مخزون من الإمدادات.

وبعد محاولة فاشلة لحث المضربين على استئناف العمل من خلال منح امتيازات رمزية دون تقصير أيام العمل، تشرع الإدارة في جلب عمال تم تسريحهم حديثاً من مصنع آخر للعمل بدل المضربين. وتندلع مواجهة بين المضربين والعمال البدلاء، مما أدى إلى وفاة أحدهم. وتلفت هذه المأساة انتباه الصحافة والحكومة، فيضطر أصحاب المصنع على استبعاد العمال البدلاء. لكن الشرطة تقبض على البروفيسور.

ومع وصول مدة الإضراب إلى شهر، يعاني أصحاب المصانع من خسائر مالية فادحة ويوشكون على الاستسلام. فيما يجتمع العمال وهم غير مدركين ذلك، ويعانون من قلة الإمدادات وتدني الروح المعنوية، ويصوتون على إنهاء الإضراب. وهنا يظهر البروفيسور مرة أخرى ويلقي فيهم كلمة ويقنعهم ليس فقط بمواصلة الإضراب، بل وبتصعيد الحركة من خلال احتلال المصنع (كانت احتلالات المصانع ظاهرة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين). وتحدث مواجهة بين المضربين ووحدة من الجيش تم إرسالها لمنع الوصول إلى المبنى، وأطلق الجنود النار على الحشد ما أسفر عن مقتل عامل وإصابة آخرين.

تعكس نهاية الفيلم بدايته: يظهر الموظفون ذوو الوجوه القاتمة وهم يعبرون بوابات المصنع لاستئناف العمل، مع استبدال العامل القتيل أوميرو بشقيقه الأصغر (الذي كان أوميرو يأمل في حصوله على تعليم أفضل والهروب من مصير عمال المصانع). وفي هذه الأثناء يقفز البروفيسور الى قطار شحن ليبدأ البحث عن مأوى مع أحد أعضاء الحركة العمالية السرية في مدينة أخرى، وهو مصمم على مواصلة النضال بين العمال.

عناقيد الغضب

فيلم مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الامريكي جون شتاينبيك.

يبدأ الفيلم مع توم جاد الذي أطلق سراحه للتو من السجن، وهو يتجول في طريقه إلى المزرعة التي تعمل فيها عائلته. ويتبين له أنها مهجورة، لكنه وجد الجار مولي جريفز مختبئا هناك. وصف الجار كيف أجبر أصحاب الأرض المزارعين المحليين على ترك مزارعهم وكيف هدموا منازلهم بالجرارات. وسرعان ما يلتقي توم بالعائلة في منزل عمه. ثم يهاجر مع عائلات أخرى تم إجلاؤها إلى كاليفورنيا.

الرحلة على طول الطريق السريع شاقة، وسرعان ما تؤثر على عائلة جاد. الجد العجوز يموت في الطريق. ويكتب توم عن الظروف المحيطة بالموت على صفحة من الكتاب المقدس للعائلة، ويضعها على الجسد قبل أن يدفنوه، حتى لا يُنظر إلى موته على أنه جريمة قتل إذا تم اكتشافه.

يوقفون سياراتهم في معسكر ويلتقون برجل عائد من كاليفورنيا يسخر من الفرص المتاحة في كاليفورنيا ويتحدث بمرارة عن تجاربه في الغرب. ثم تموت الجدة عندما يصلون إلى كاليفورنيا. ويترك الابن الأكبر العائلة، بينما يهجر صهره زوجته الحامل.

وتصل الأسرة إلى أول مخيم مؤقت للعمال. وهو مخيم مزدحم بالمسافرين الجياع والعاطلين واليائسين الآخرين. وتشق شاحنتهم طريقها ببطء عبر صف من منازل الأكواخ وحول سكان المخيم الذين يعانون من الجوع.

غادرت العائلة هذا المخيم إلى مخيم للمهاجرين، واكتشفوا ارتفاع أسعار المواد الغذائية في متجر الشركة الوحيد في المنطقة. وعندما تنظم مجموعة من العمال المهاجرين إضراباً عن العمل، يريد توم معرفة المزيد عنهم. فيحضر اجتماعاً سرياً في الغابة المظلمة. وعندما يتم اكتشاف التجمع، يقتل أحد حراس المخيم العامل كيسي. ويقتل توم الحارس دون قصد أثناء الدفاع عن نفسه. وتخفي العائلة توم عند وصول الحراس بحثاً عمن قتل الحارس.

يتحمس توم للعمل من أجل التغيير بعدما شهد في المخيمات المختلفة. وأخبر أسرته أنه يخطط لمواصلة مهمة العامل المقتول كيسي من خلال النضال من أجل حقوق العمال.

ويغادر للانضمام إلى الحركة الملتزمة بالنضال من أجل العدالة الاجتماعية وهو يقول: سأكون في كل مكان في الظلام. سأكون في كل مكان. أينما تنظر، أينما كان هناك قتال، حتى يتمكن الجائعون من تناول الطعام، سأكون هناك. حيثما كان هناك شرطي يضرب الرجال، سأكون هناك. سأكون في صراخ الرجال عندما يكونون غاضبين. سأكون في الطريقة التي يضحك بها الأطفال عندما يكونون جائعين ويعرفون أن العشاء جاهز، وعندما يأكل الناس الأشياء التي يربونها ويعيشون في المنازل التي يبنونها، سأكون هناك أيضاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

«قاسيون» 15 آب 2022

**********************

اغتصاب وقتل واشعال حرائق.. كينيون يقاضون بريطانيا عن انتهاكات ارتكبتها إبان حقبة الاستعمار

رفع كينيون طردهم مستوطنون بريطانيون من أراضيهم إبان الحقبة الاستعمارية دعوى ضد المملكة المتحدة أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وفق ما أعلنته جهات داعمة لهم.

وقال محامون عن سكان «ريفت فالي» الذين طُردوا من أراضيهم إن حكومة المملكة المتحدة بتجاهلها الضحايا والشكاوى التي تقدّموا بها، انتهكت الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وهي من الموقعين عليها.

وقال جول كيموتاي بوسيك وكيل قبائل تالاي كيسبيغيس إن «حكومة المملكة المتحدة تهربت وتجنبت للأسف كل السبل الممكنة لإصلاح الوضع».

وتابع «لا خيار أمامنا سوى اللجوء إلى المحكمة» لكي «يتم تصحيح التاريخ».

وطُرد أبناء قبيلتي كيبسيغيس وتالاي في أوائل القرن العشرين من أراضيهم قرب كيريتشو التي أصبحت حاليا منطقة كبرى لإنتاج الشاي في مزارع تابعة لشركات دولية كبيرة، من بينها «يونيليفر» و»فينلاي» و»ليبتون».

وكان المدّعون لجأوا إلى الأمم المتحدة، حيث أعربت لجنة تحقيق خاصة عام 2021 عن «قلق بالغ» إزاء عدم تقديم المملكة المتحدة اعتذارا علنيا أو إقرارا بتحمل جزء من المسؤولية عن هذه الانتهاكات التي ارتكبت إبان الحقبة الاستعمارية.

وأشار محامو المدعين إلى لجوء الجيش البريطاني والسلطات الاستعمارية إلى الاغتصاب والقتل وافتعال الحرائق للاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة في كيريتشو من مالكيها الأصليين.

ووقّع الضحايا الذين تخطى عددهم 100 ألف شخص الشكوى التي قدمت إلى الأمم المتحدة عام 2019، والتي تطالب باعتذار وبتعويض عن الاستيلاء على أراضيهم ومنحها لمستوطنين بيض عمدوا إلى تخصيب التربة لزراعة الشاي.

لكن الحكومة البريطانية رفضت لقاء الضحايا أو ممثليهم، وفق المحامين.

وقال حاكم مقاطعة كيريتشو المنتهية ولايته بول تشيبكووني -الذي طالب على مدى سنوات بالتعويض عن الضحايا- «إنه يوم تاريخي».

وتابع «حكومة المملكة المتحدة أدارت لنا ظهرها (…) نأمل أن يستعيد أولئك الذين عانوا طويلا كرامتهم».

وفي حزيران الماضي، أصدرت المحكمة الأوروبية حكما مؤقتا يمنع المملكة المتحدة من ترحيل طالبي لجوء إلى أوغندا.

لكن منذئذ أصدرت لندن تشريعا من شأنه أن يمكّنها من تخطي قرارات المحكمة الأوروبية، مع انها نفت وجود أية نية لديها للانسحاب من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

ــــــــــــــــــــــــــــ

موقع «الجزيرة»  24 آب 2022

***************************

متحف غلاسكو يعيد إلى الهند قطعا فنية نُهبت خلال حقبة الاستعمار

سلم متحف غلاسكو رسمياً للهند الجمعة سبع قطع أثرية كانت قد نُهبت خلال فترة الاستعمار في القرن التاسع عشر، في سابقة لمؤسسة ثقافية في المملكة المتحدة.

وقالت منظمة “غلاسكو لايف” التي تدير مجموعات متحف المدينة الاسكتلندية، في بيان إنها “رحبت اليوم (الجمعة) بممثلي البعثة الدبلوماسية الهندية لنقل الملكية”.

وكانت هذه القطع الأثرية السبع نُهبت من أماكن مقدسة بينها معابد وتم التبرع بها لمجموعات متاحف المدينة.

وسُرقت ست من القطع من شمال الهند في القرن التاسع عشر، فيما القطعة السابعة، وهي سيف احتفالي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر تقريبا، تم شراؤه بشكل غير قانوني بعد سرقته من مالكيه الأصليين.

وفي المحصلة، قرر متحف غلاسكو إعادة 51 قطعة: فبالإضافة إلى القطع السبع المخصصة للهند، هناك 19 قطعة برونزية من مملكة بنين السابقة ستعاد إلى نيجيريا، و25 قطعة مختلفة بينها ما هو مخصص لمراسم احتفالية لقبائل شايان ريفر وأوغلالا في ولاية ساوث داكوتا الأميركية.

وتشكل عمليات الاسترداد جزءاً من عملية مراجعة تجريها المتاحف الغربية لمصادر القطع المحفوظة فيها، في أعقاب تنامي نشاط الحركات المناهضة للعنصرية في السنتين الأخيرتين.

وقال رئيس المتاحف والمجموعات في “غلاسكو لايف” دانكن دورنان في البيان، إن عملية الإعادة الجمعة “تمثل علامة فارقة مهمة لغلاسكو”، وتهدف إلى ضمان أن يسترد “المالكون الشرعيون” هذه الأعمال.

كذلك، قال سوجيت غوش القائم بأعمال البعثة الدبلوماسية الهندية في المملكة المتحدة من جانبه إن “هذه القطع جزء لا يتجزأ من تراثنا كحضارة وستعاد إلى بلدها الأصلي”.

ــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 20 آب 2022

********************

منى مجدي مطربة سودانية تحارب السرطان بالفن والحب

بعد تشخيص إصابتها بسرطان الثدي في المرحلة الثانية خلال شباط الماضي، تصر المطربة السودانية الشهيرة منى مجدي على محاربة المرض بالموسيقى والحب.

وسافرت منى إلى القاهرة لتلقي العلاج لكنها كانت تقاوم هناك المرض والشعور بالوحدة، فقررت العودة إلى الخرطوم لأنها أدركت أن الدعم من الأحباء والمعجبين ضروري لشفائها.

وصعدت إلى خشبة المسرح حليقة الرأس وحيت جمهورها في حفل أقامته الأسبوع الماضي، وقالت إنها تعيش أفضل أيامها.

وأضافت منى، “عودتي إلى هنا كانت أمراً جيداً بالنسبة إلي لأني هناك في البلاد التي أتعالج فيها بدأت معنوياتي تهبط ونفسيتي بدأت تتأثر، لأن الناس الذين أحبهم غير موجودين من حولي، فقررت أن أعود للسودان وكنت أعلم أنني عندما سأشاهد الناس الذين أحبهم وأصدقائي سيؤثر ذلك في نفسيتي وهذا ما حدث. أنا الآن أعيش أجمل أيام ولحظات حياتي ولا أشعر أنني مريضة، بل أشعر أنني بعافية جيدة”.

استمداد القوة

وعبرت المطربة عن امتنانها للدعم والحب اللذين تلقتهما من جمهورها قائلة، “تصفيق الجمهور لي وأنا على خشبة المسرح أثار لدي شعوراً لا يوصف، وكنت سعيدة جداً وهذا من أجمل الأمور التي حدثت في حياتي، فشكراً لهذا المرض الذي عرفني على مدى محبة الناس لي، وأنا سعيدة جداً بهذا الحب والدعم، واحتفاء الجمهور بي يضعني أمام مسؤولية كبيرة وأشعر أنه من المفروض أن أقدم كثيراً من الأغنيات والإبداع”.

وفي أوقات فراغها تستضيف منى صديقاتها في المنزل حيث يرددن الأغاني ويزرن الأطفال المصابين بالسرطان لتقديم الدعم المعنوي.

وقالت “وجود الأصحاب يزيل عني الألم والهموم وكل شيء، وخصوصاً وجود الأصحاب والأهل في أجواء ظريفة مثل الغناء والفنون بشكل عام، وأعود وأقول ما قلته خلال الأيام السابقة من أن أهم شيء هو أن تشعر أنك شخص جيد وليس لديك أي مرض وأنك معافى تماماً وتعطي نفسك هذه القوة من داخلك، وبالتالي سينعكس ذلك عليك من الخارج وسيشاهد الناس ذلك من حولك ويستمدون من قوتك”.

مناهضة الانقلاب العسكري

وأضافت منى، “نحن هنا في استراحة لأطفال مرضى بالسرطان، وأنا كنت حريصة جداً على زيارتهم لأني أعلم من خلال تجربتي أن الدعم النفسي مهم جداً ويكاد يكون في المقام الأول”.

وكانت المطربة انضمت إلى آلاف المتظاهرين المناهضين للجيش الذين نزلوا إلى الشوارع رفضاً للانقلاب العسكري الذي وقع العام الماضي.

وأشعلت أغنيتان لها، إحداهما بعنوان “البلد دي حقتنا مدنية حكومتنا”، والأخرى “سودانية حرة وطني حر”، الروح الثورية بين المحتجين الذين سارعوا إلى التقاط الصور معها خلال احتجاج الأسبوع الماضي.

واحتجزت السلطات السودانية منى لفترة وجيزة عام 2018 بسبب ارتدائها “ملابس غير محتشمة” بعد أن شوهدت وهي ترتدي سروالاً في مركز تجاري أثناء أحد العروض.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

«رويترز»  16 آب 2022

*********************************

الصفحة الحادية عشر

«أنفاس» عبد اللطيف اللعبي.. حرة

في المغرب تم اطلاق سراح الشاعر الكبير عبد اللطيف اللعبي/ رئيس تحرير مجلة “انفاس”. وكان اللعبي قد أمضى عدة سنوات في السجن بسبب أفكاره التقدمية.

يعد اللعبي من الشعراء العرب المجددين الذين لعبوا دوراً اساسياً في تقديم قصائد حديثة ملتزمة بحرية الانسان.

وكانت مجلته “انفاس” تجسد الفكر اليساري والرؤى الحداثوية في ميادين الابداع والحياة.

وقد دفع ثمن هذه المواقف الوطنية التقدمية، مواقف سلبية من السلطات أدت الى سجنه اكثر من مرة.

اهلا.. عبد اللطيف اللعبي..

اهلا.. مجلة “أنفاس”.

****************************

معروف الرصافي

سعد جاسم

الرصافيُّ معروف

 الذي كانَ ابوهُ الغني

قَدْ وهبَهُ اسمَهُ هذا

عسى أَنْ يكونَ معروفاً

وعارفاً لأسرارِ الكونِ والوجود

ومُحارباً من أَجلِ بلادِهِ

التي يتكالبُ عليها وفيها

 الملوكُ والامراءُ المستوردونْ

 والغُزاةُ والقتلةُ القُساةُ

واللصوصُ المحترفونْ

ولعلَّهُ يعملُ بالمعروفْ

للناسِ والحياةِ والحقيقةِ الضائعةْ

والرصافيُّ كانَ ويبقى

شاعرَ القصائدِ الثائرةْ

 وسيّدَ المواقفِ الوضّاءةْ

ورجلَ السُخريةِ السوداءْ

والفجائعِ والخسائرِ المُوجعةْ

الرصافيُّ الآنَ واقفُ

 تحتَ سماءِ اللهِ

يَعْتَلي شامخاً تمثالَهُ العَتيد

وينظرُ لظلالِ الشهداءِ

وجسرِهم الشاحبِ

والشحيحِ بالمُشاةِ والعرباتْ

وكذلكَ ينظرُ للنوارسِ الطاعنةِ

بالبياضِ والجوعِ والكآبةِ ،

لأنَّ دجلةَ الخير والآسى

الذي كان ملاذاً للعشّاقِ

والمُغنينَ وصيادي السمكِ

والمياهِ والمرايا الشفيفة

 التي كانتِ صبايا “ الكرخ”

تستحمُ بنداها الاخضر

ونثيثِها اللذيذِ والمُثيرِ

للرغباتِ والشهواتْ

قلتُ : ان دجلةَ وأعْني :

النهرَ الحزينَ

قد أَصبحَ الآنَ

مجرَّدَ ساقيةٍ

لبقايا ماءٍ مُتعفّن

من كثرةِ الجثثِ المرمية

في اعماقهِ المُوحشةِ

وفي سدودِ العثمانيينَ

وأعني : سجونَهم

وحصونَهم الرهيبة

والرصافيُّ الشاعرُ

والثائرُ والساخرْ ،

والمغضوبِ عليهِ

وذو الحظِّ العاثرْ

لا لشيءٍ إلّا لأنَّهُ :

عراقيٌّ …

وشَهْمٌ وشريفْ

ويحملُ في رأسهِ المُضيء

وفي قلبهِ الشاسعِ

وفوق اكتافِهِ القويّات

وطناً حُرّاً / ثرياً / جميلاً /

  طيّباً  / وكريماً ولا يَمنُّ 

يوماً على أَحدْ

ولكنَّهُ ، وياللأسف المُرِّ

منهوبٌ ومنكوبٌ وموجوعٌ

وإسمُهُ : العراق

العراقُ الذي كانَ ومازالَ

ورُبَّما سوفَ يبقى :

( علمٌ ودستورٌ

ومجلسُ أُمَّةٍ

كُلٌّ عن المعنى

الصحيحِ مُحرّفُ ) ،

كما كانَ الرصافيُّ

يصرخُ ويلعنُ ويشتمُ

 ويبكي دماً على عراقِهِ

وأَعْني : على فردوسَهِ

المُباعِ والمُضاعِ

منذُ سقوطِ بغداد الاوَّلِ

وحتى نزيفِها الأَخيرْ

************************

نقد

 (وجد لاينتهي) من: فطنة بن ضالي

د. سعد ياسين يوسف

فطنة بن ضالي شاعرة مغربيّة تتشكل القصيدة عندها بعفوية وسلاسة تقترب من سلاسة جريان مياه الأنهار، وهي إذ تدخل لعالم قصيدة النثر من بوابة القصيدة العموديّة فذلك يمنحها قوة ورصانه إبداعيّة يجعل من قوة الصورة وجمال الإيقاع،وإن كان داخلياً،حاضراً فضلاً عن اعتمادها أدوات الكتابة الشعرية من قوة المفردة وجمال الصورة وإيرادها الأساليب البلاغيّة على اختلاف أشكالها.

وفي مجموعتها الشعريّة الجديدة (وجدٌ لا ينتهي)  سعت الشاعرة إلى إبراز شهادة إجادتها للقصيدة العمودية قبل ان تورد قصائد النثر.

هنا أربع قصائد عمودية هي (ظمأ، عهد الهوى، عيناك،وأنا القصيدة) لتبدأ الانطلاقة الحقيقيّة لها عبر قصائد النثر التي احتلت مساحة واسعة من المجموعة حيث انحازت الشاعرة إلى الموسيقى الداخليّة الهامسة بدل الموسيقى الخارجيّة العالية وانتقلت من التركيز على الشكل البنائيّ للقصيدة إلى ترصين المعنى الكامن فيها باستثناء قصيدة (همس الخليل) التي عادت فيها إلى الوزن الخليليّ وذلك انسجاما مع الحالة الشعوريّة والعاطفيّة المتفجرة التي دفعتها لكتابة القصيدة، فللحالة الشعوريّة حقّ التعبير عن الإيقاع الذي تختاره وبشكل عفوي.

أن صلة الشعر بالموسيقى صلة قديمة تصل إلى جذور  نشأته، حيث لاقت الموسيقى في الشعر العربيّ قديما وحديثا اهتماما يتعلق بالميزان الذي إستنبطه الفراهيدي وببعض التجديدات الموسيقيّة اللاحقة والتي تتمثل بالتجديد الحاصل على يد نخبة من المجددين في العصر العباسي وهم:“بشار بن برد، وأبو نواس،وأبو تمام، والمتنبي” وصولاً إلى ما تحقق على يد نازك الملائكة والسّياب من كسرٍ لرتابة القصيدة العموديّة بتطوير حذر في إيقاعها وإيجاد نوع من التنوع في موسيقاها وتجاوز طغيان  الشطرين ووحدة القافية،

  ومع تطور أشكال الكتابة الشعريّة ظهرت القصائد التي تبتعد عن نظام الأوزان الخليليّة وأخرى قطعت صلتها بالإيقاع التقليديّ لتبرز قصيدة النثر كشكل من الأشكال الجريئة للقصيدة العربيّة ومنذ أكثر من خمسين عام على يد أدونيس وأنسي الحاج ومحمد الماغوط.

  وتحول فطنة بن ضالي يأتي منسجما مع تحولات الشعر وإدراكا منها لأهمية التجديد في كتابة القصيدة المعاصرة، ولذلك فقد سعت بشكل أو بآخر إلى اعتماد اشتراطات قصيدة النثر في أغلب قصائد ديوانها الجديد حيث استمدت المقومات الإيقاعيّة  لقصائدها من نظام العلاقات الداخليّة التي تؤسس بنية النصّ الشعريّ ممثلة بعلائق الأصوات والإنسجامات الصوتيّة والمعاني وتسلسل وتدفق الصور الشعريّة في القصيدة وفق إيقاع جمالي يرتكز على طاقة المفردة الإيحائيّة والتوازي والتكرار والأصداء المتوالدة عنها  مما يشكل إيقاعاً شعريّا ً موسيقيّاً متفرداً وهامسا ً يدعونا إلى تأمل المعنى عبر الصور التي رسمتها الشاعرة والذي تجسد مع قصيدة (على الهامش) حتى نهاية المجموعة وإن كانت المسحة الغنائيّة التي برزت في قصائدها العموديّة ما زالت تطلُّ برأسها وكأنَّها بائع الورد الذي حينما يعود لبيته يبقى شيءٌ من العطر عالقا بين طيات ثيابه.وتتجسد هذه الغنائيّة حتى في عنونة القصائد التي جاء أغلبها من كلمتين مثل (حين تعود، دون تعليق، أنتِ فيض، همس الخليل، هاج الشوق، رباعية الذكرى , إليك أمي).

   اما قصيدة النثر عند الشاعرة فيمكن الدخول إليها من خلال قصيدتيها (إليكِ أمي، ورباعيّة الذكرى).

فقد سعت في هاتين القصيدتين إلى أشتغالات مهمة في اعتماد الرمز وتوظيفة لترصينهما بشكل جيد، حيث اعتمدت في إليك أمي عقارب الساعة للتعبير عن الزمن،وتوقفها مع رحيل أمها هو توقف للزمن تماما كما في استخدامها رمزي الليل والنهار في القصيدة:

“تبرأت الساعة

من العد والحساب

وتسمرت على الحائط

بلهاء عقاربها..

وجُنَّ الليل في النهار

لما أبتلع الوادي ماءهُ“

  وللجذور بوصفها أصل الثبات نصيب من الرمزيّة في هذه القصيدة فلا ثبات للكون بأكمله دون الجذور بمعناها الماديّ والقيميّ، ويستمر الرمز في التدفق في هذه القصيدة متجسداً بالرموز القريبة من بيئة الشاعرة فقد استخدمت رمز الصّبار للتعبير عن قساوة الحياة والجَلد والصّبر والمعاناة التي عانتها أمها في معترك الحياة، فالصّبار وإن كان في شكله الخارجيّ ما يثير التوجس والخوف من إبرهِ لكنَّ قلبه ماء وما القسوة التي يبديها إلا للحفاظ على نقاء قلبه.

“والكون بعدك بقايا

دون جذور..

احتار الصبار

في صبرك“

وتأتي شجرة الأركان الشجرة المباركة لدى المغاربة لتأخذ نصيبها في هذه القصيدة من الرمزيّة لتكون هذه الشجرة شاهدة على نقاء سريرة الراحلة وما قدمته للحياة من عطاء تشهد له شجرة الأركان ليضيء كما تضيء الطبيعة بألوان قوس قزح...

“.. وأشهرت أشجارُ“الأركان“

وجهكِ....

لقوسِ قزح

حَمِي الربيع

هل سيأتي كلّ عام ليودعك“

وشكلت جسامة الحدث الذي زلزل كيانها وهو رحيل أمها لتنوء هي بالطوفان الذي اجتاحها إذ يرى المفسرون في أخرجت الأرض أثقالها ناشىء عن انشقاق سطحها واندفع ما فيها من معادن ومياه وصخور وذلك بسبب الانفجارات الناشئة عن اضطراب داخل طبقاتها وانقلاب أعاليها أسافل والعكس، وأرادت الشاعرة هنا أن تقول: إنَّ ما حصل لها برحيل أمها هو ذات التفجر العنيف الذي يحدث في الأرض.

وفي قصيدة (رباعية الذكرى) التي هي امتداد لقصيدة (إليك أمي) تتناص الصورة الجديدة مع الصورة السابقة.. تقول فيها“وأشهرت أشجار  الأركان  وجهك لقوس قزح...” وكأنها تسترجع ملامح وجه أمها الراحلة عبر شجر الأركان وقوس قزح،وهاهنا عند تنفس الصبح:

“وجهك المضيء يتراءى

حينما يتنفس الصبح

في الحقل

هناك صامتاً

لم أقل أنك غادرت القرية“

وهنا تصبح جملة (لم أقل أنّك غادرت القرية) لازمة تتكرر لثلاث مرات مانحة النصّ بعداً سايكولوجيا تؤكد فيه رفضها لفكرة رحيل أمها وإنكاراً لها ولتعبّر عن وجودها في كلِّ أشكال الحياة من تنفس الصبح وشجر الأركان والدفلى والزرع والحمام والأغصان ووشوشة القبرات وإنْ أوردت كلَّ هذه الأشياء في حالة انكسار وحزن على الرحيل.لكنَّ هذه الأشياء باقية تذكّر بها لتعود مع مجيء الربيع.

ليتحول الموت والفناء والغياب إلى ولادة بعد أنْ ارتوت جذور الأركان من عطر الأم لتعلو شجرة الأركان سامقة بالقيم التي تعلو مع كلِّ شروق، ولتكن هذه الشجرة رمزاً حيّاً وزاخراً بالعطاء.

*********************

قصة قصيرة.. شموع لليلة الميلاد

فاضل الفتلاوي

الى من روت دماؤوهم ثرى أم الربيعين الخالدة.

رغم إن هناك متسع من الوقت إلا إن الاستحضارات على أشدها لاحتفالية عيد ميلاده، المرأة الاربعينية في أوج نشاطها والرجل منهمك في اعداد بطاقات المدعوين والمحتفى به على وشك الوصول، تناثرت الورود والهدايا في غرف البيت واتصالات النقال لم تهدأ لحظة، مسحة حزن تبدو على جبين الوالدة وهي تتفقد الأغراض وآلاف(السيناريوهات) تدور في مخيلتها، والوالد يراقب بقلق عواجل الفضائيات عن آخر اخبار القتال الذي اشتد وطيسه في الساعات الأخيرة.

اقتربت من زوجها

- هل اتصل ماهر

-نعم سيصل بعد ساعات

راحت تتخيله طفلا يحبو في الصالة بظفيرتين شقراويتين ومشاكساته والغيرة المفرطة من اخيه الكبير وشريط الزمن راح بعيدا فهاهو يجتاز الابتدائية بتفوق فالمتوسطة حتى انهى الاعدادية ويحقق رغبته الجامحة، ضابطاً في الجيش في زمن الحروب التي لاتنتهي على ما يبدو، قطع سيل افكارها صوت الجرس، نهضت صائحة

-جبار.. هذه رنة ماهر، انه هو ها قد وصل

وامتلأ فضاء الدار بالزعاريد، وها هو يصل أخيرا...

يومان تفصلهما عن عيد مولده وهذه السنة سيكون ميلادا مميزا على مايبدو، تفحص الهدايا، وشعورا ينبئه بأن احتفالية عيد الميلاد ستكون في مكان آخر قد يكون بعيدا جدا جدا

تحدث لوالديه عن المعارك وكان حريصا على أن لا يخبرهما بالحقيقة المرعبة عن قطع الرقاب وفظاعة جرائم الاوباش هناك في الموصل، وصلت الدعوات الى الأقارب ، نسف كل هذه الجهود والاستحضارات والمكالمة التي وردت الى ماهر بالالتحاق فورا وقطع اجازته، هذا ماكان يتمناه وقد جربه مرارا في بعض الأحيان يكون الإتصال اختبارا سرعان مايعود وهذا الأمر جربه مرات عده ،عمت الدهشة والحيرة، وبسرعة كان قد استعد للذهاب داسا في جيبه شموعا صغيرة من دون ادنى شعور منه.

يبدو ان الدعوة هذة المرة كانت حقيقة بعد المعركة التي استفذ فيها العدو خيرة مقاتلي النخبة من رفاقه المقاتلين

وهاهي الموصل التي تغيرت ملامحها كثيرا، أزيز الطائرات لايهدا للحظة، أعمدة الدخان تتصاعد ،سوداء داكنة، وهاهو وجها لوجه أمام عدوه ،اقبل الليل سريعا، مزمجرا، هذه ليلة ميلاده ورفاقه يعلمون بالأمر جيدا، قاتلوا في الازقةالضيقة ووسط البيوت المدمرة، كر وفر، تحصنوا في دار نصف مدمرة، أكتشف موقعهم، فجر البيت، وسط الظلمة والدخان الكثيف استشهد ماهر، وصياح وزعيق الاعداء يسمع بوضوح، حبسوا انفاسهم بانتظار الدعم الذي وصل اخيرا، تلمس عباس جثمان زميله الشهيد والليل في هزيعه الاخير، ياللهول هذه شموع في جيب ماهر...

اوقدوا الشموع حول جثمانه وراحوا يغنون

اغنية الميلاد...

*القصة حقيقية رواها لي ولدي المقاتل في جهاز مكافحة الارهاب  اثناء معارك تحرير الموصل واضفت لها مايصلح للسرد والبناء...

****************************

الصفحة الثانية عشر

استذكار الشاعر الراحل إبراهيم الخياط

بغداد – طريق الشعب

يقيم “ملتقى إبراهيم الخياط” الثقافي في الكرّادة، بعد غد السبت، أمسية استذكار للشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، في مناسبة الذكرى الثالثة لرحيله.

يتحدث في الأمسية كل من الأساتذة مفيد الجزائري وفاضل ثامر وحسب الله يحيى.

تكون البداية في الساعة السادسة مساء، على قاعة مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكرادة، خلف محطة وقود “أبو أقلام”.

والدعوة عامة.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الصديق  وسام حسناوي كسار 1000 كرون سويدي.

- الصديق لؤي حزام عيال 100 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********

قاعة خاصة بالعروض التشكيلية المتميزة

متابعة – طريق الشعب

قررت الهيئة الإدارية لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، بناء قاعة خاصة بالعروض التشكيلية المتميزة بحداثة الرؤى، وبالأساليب الفنية غير التقليدية وغير المألوفة.

جاء ذلك خلال اجتماعها الدوري الذي عقدته الخميس الماضي، برئاسة رئيس الجمعية الفنان قاسم سبتي.

وفي حديث صحفي، قال سبتي أنه “تم تكليف مكتب هندسي بتقديم مخططات لبناء القاعة، تلائم تطلعات الشباب الى رؤى حداثوية، وتواكب تطورات العصر بما يجعل الساحة التشكيلية العراقية متقدمة على سواها عالمياً”، مؤكداً أن “الفن التشكيلي العراقي ذو سمعة إبداعية واسعة الانتشار دولياً، ما يوجب على الجمعية تعزيز قوة عطاء الفنانين بتوفير مستلزمات العمل الجدي، وتأمين فرص الانتشار”.

وخلال الاجتماع جرت مناقشة موضوع التحضيرات لإقامة “معرض الطبيعة”، الذي يستعد فرع الجمعية في بابل لافتتاحه مطلع تشرين الأول المقبل. وقد تم الاتفاق على دعم المعرض من خلال تخصيص ميزانية تغطي تكاليفه، من ناحية طباعة الفولدر وضيافة يوم الافتتاح وغير ذلك من الأمور اللوجستية.

**********

اصدار

28 يوما في الهند

عن “دار فضاءات الفن للطباعة والنشر” في بغداد، صدر حديثا للكاتب سعيد الروضان، كتاب بعنوان “28 يوما في الهند.. رحلة بحث عن شخصية روائية”، وهو رواية من نوع أدب الرحلات.

يسرد المؤلف في كتابه تفاصيل عن رحلته إلى الهند التي استمرت 28 يوما، معرجا على بعض المحطات المهمة التي زارها خلال الرحلة، وعلى تفاصيل كثيرة متعلقة بالمعالم الطبيعية والمناطق السياحية والأماكن التاريخية والأسواق والموروثات الشعبية والصناعة والتجارة وغير ذلك.

ودعم المؤلف موضوعات كتابه بصور فوتوغرافية ملونة.  

********

نحو خيمة «طريق الشعب» .. في مهرجان لومانيتيه - باريس 2022

باريس - طريق الشعب

يرفع فريق “ طريق الشعب” الموفد الى المهرجان السنوي للجريدة الشيوعية الفرنسية “لومانيتيه” في العاصمة باريس، هذا اليوم الخميس، خيمة “طريق الشعب” على ارض المهرجان. ومن المقرر ان تكون الخيمة جاهزة ومشرعة المداخل في ساعات بعد الظهر، لتستقبل أوائل الزائرين الذين سيحضرون اولى فعالياتها.

وسيجري الافتتاح الرسمي في ساعات بعد الظهر من يوم الجمعة، مع افتتاح المهرجان بمجمله في حفل كبير، يعلن انطلاق فعالياته المتنوعة الاعلامية والثقافية والسياسية والترفيهية وغيرها. وستستمر هذه الفعاليات طيلة اليوم التالي السبت ثم في يوم الاحد الذي يشهد مساؤه بعد ذلك حفل الختام. وسيجري هذا كله في الخيام وعلى المنصات الكبرى للمهرجان، كما في الخيام الكثيرة المنتشرة في القريتين الوطنية الفرنسية والدولية، والتي تخص الصحف الشيوعية والتقدمية من شتى البلدان، والمنظمات والفعاليات الفرنسية والاوربية المختلفة.

خيمة صلاح جياد

وقد أعدت اللجنة التحضيرية لفعاليات خيمة “طريق الشعب” في المهرجان، التي تحمل هذه السنة اسم “خيمة الفقيد الفنان التشكيلي صلاح جياد”، برنامجا حافلا بالنشاطات والفعاليات. علما انها المساهمة الثانية والخمسون للجريدة الشيوعية العراقية في هذا المهرجان الدولي الفريد من نوعه، منذ المساهمة الاولى عام 1968.

وستبدأ فعاليات الخيمة في الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس بندوة سياسية للرفيق فاروق فياض، عضو المكتب السياسي للحزب، حول آخر تطورات الوضع السياسي في العراق.

الجمعة في الخيمة

ويشهد يوم غد الجمعة ندوة استذكارية عن الفقيد الفنان صلاح جياد، يتحدث فيها الفنانان التشكيليان فيصل لعيبي وغسان فيضي.وستبدأ الندوة في الساعة الواحدة بعد الظهر.

وستعقبها في الساعة الثالثة ندوة اخرى يتحدث فيها الرفيق كاوة محمود، سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، عن آخر التطورات السياسية في العراق عامة وفي اقليم كردستان خاصة. وبعد ذلك بساعتين تبدأ فعالية عن الحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد.

في الخيمة يوم السبت

وتبدأ فعاليات يوم السبت في خيمة “طريق الشعب” في الساعة الواحدة كذلك بندوة للرفيقة سهاد الخطيب، عضو اللجنة المركزية للحزب، عن دور المرأة في انتفاضة تشرين. يليها في الساعة الثانية والنصف لقاء مع الفنان التشكيلي زياد جسام. وفي الساعة الثالثة يشارك الرفيق فاروق فياض في ندوة حول الوضع في العالم العربي والقضية الفلسطينية، تعقد في خيمة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي.

وتختتم فعاليات السبت بالمشاركة في المسيرة النسائية السنوية، التي تنطلق في الساعة الخامسة وتجوب ارجاء المهرجان.

فعاليات الاحد

اما في يوم الأحد وهو يوم الختام فستحتضن الخيمة قبل الظهر لقاء صحفيا لجريدة لومانيتيه مع الرفيق فاروق فياض.

وفي الساعة الواحدة تقدم الدكتورة شذى بيسراني مداخلة حول مشاركة رابطة المرأة العراقية في مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي العالمي الذي انعقد في نيسان الماضي في فنزويلا. تعقبها في الساعة الثانية ندوة عن الحياة الثقافية للأنصارالشيوعيين ، يقدمها الرفيق يوسف ابو الفوز.

وسيتم نقل هذه الفعاليات مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

********

قاعة خاصة بالعروض التشكيلية المتميزة

متابعة – طريق الشعب

قررت الهيئة الإدارية لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، بناء قاعة خاصة بالعروض التشكيلية المتميزة بحداثة الرؤى، وبالأساليب الفنية غير التقليدية وغير المألوفة.

جاء ذلك خلال اجتماعها الدوري الذي عقدته الخميس الماضي، برئاسة رئيس الجمعية الفنان قاسم سبتي.

وفي حديث صحفي، قال سبتي أنه “تم تكليف مكتب هندسي بتقديم مخططات لبناء القاعة، تلائم تطلعات الشباب الى رؤى حداثوية، وتواكب تطورات العصر بما يجعل الساحة التشكيلية العراقية متقدمة على سواها عالمياً”، مؤكداً أن “الفن التشكيلي العراقي ذو سمعة إبداعية واسعة الانتشار دولياً، ما يوجب على الجمعية تعزيز قوة عطاء الفنانين بتوفير مستلزمات العمل الجدي، وتأمين فرص الانتشار”.

وخلال الاجتماع جرت مناقشة موضوع التحضيرات لإقامة “معرض الطبيعة”، الذي يستعد فرع الجمعية في بابل لافتتاحه مطلع تشرين الأول المقبل. وقد تم الاتفاق على دعم المعرض من خلال تخصيص ميزانية تغطي تكاليفه، من ناحية طباعة الفولدر وضيافة يوم الافتتاح وغير ذلك من الأمور اللوجستية.

**********

التنور الطيني يأبى الاندثار في العراق

بغداد – وكالات

بالرغم من انتشار الأفران الحديثة التي تعمل بالغاز والكهرباء، لا تزال صناعة الأفران الطينية (التنور) تحافظ على مكانتها في بعض المناطق العراقية.

ويعود تاريخ هذه الصناعة إلى آلاف السنين، ويُروى أنها ظهرت أول مرة في مدينة الموصل، فيما يرى العديد من الدراسات التاريخية ان أول من قام بصناعة التنور الطيني هم السومريون من سكان الأهوار في جنوبي البلاد.

ولا تزال هذه الصناعة مصدر رزق للكثير من العائلات. وتولي بعض النساء في القرى والمناطق الشعبية، أهمية خاصة لإعداد وجبة الفطور مع خبز التنور الطيني.

في حديث صحفي، يقول الحرفي ناجح الكواز الذي يمتلك ورشة لصناعة التنانير الطينية في مدينة الكاظمية، أن هذه الصناعة إرث تركه له أجداده. إذ تعلمها من والده.

ويضيف قوله، أن صناعة التنور الواحد تستغرق منه 3 أيام على أقل تقدير، موضحا أن التنور الصغير يبيعه بنحو 75 ألف دينار، أما الكبير فيبيعه بـ 150 ألفا.

************

في الموصل.. ندوة عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي

الموصل – طريق الشعب

ضيّفت “مؤسسة الميثاق” للتنمية والديمقراطية في الموصل، السبت الماضي، رفيقين من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، ليتحدثا في ندوة ثقافية حول تاريخ الحزب ومسيرته النضالية.

ودعت المنظمة إلى الندوة التي عقدتها على قاعة “ملتقى الكتاب” في منطقة المجموعة الثقافية وسط الموصل، جمعا من الشباب المهتمين في الشأن السياسي.

أول المتحدثين في الندوة كان الرفيق وسام حازم، الذي استعرض بشكل مختصر، مسيرة الحزب وأهم المنطلقات النظرية التي يستند إليها في صياغة برامجه السياسية والفكرية الآنية والمرحلية.

بعدها تحدث الرفيق مهدي صالح، بإيجاز عن تاريخ الحزب منذ بدايات التأسيس الى الوقت الراهن، متناولا أبرز مواقف الحزب السياسية والنضالية خلال مسيرته الطويلة.

وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيقان حازم وصالح بوضوح وإسهاب.

وقد أشارت إحدى المداخلات، إلى أن الحزب الشيوعي هو الحزب الوحيد على الساحة السياسية العراقية، الذي يتبنى برنامجا واقعيا، والذي بإمكانه تشكيل جبهة معارضة حقيقية للخلاص من المحاصصة والفساد، وصولا إلى التغيير الشامل. و”مؤسسة الميثاق”، هي مؤسسة مدنية تأسست عام 2019 وأجيزت هذا العام 2022. ووفقا لما ذكره منسقها سعد عامر لـ “طريق الشعب”، فإن مؤسسته تهدف إلى توعية المجتمع سياسيا، وحث الشباب على المشاركة في بناء دولة مدنية ديمقراطية، مبينا أن للمؤسسة برامج عدة في مجال التوعية الديمقراطية والسياسية.

********

في «شارع الفراهيدي».. ندوة حول «ملوحة ماء البصرة»

البصرة – باسم محمد حسين

احتضن “شارع الفراهيدي” للثقافة والكتاب في البصرة، مساء الجمعة الماضية، ندوة بعنوان “ملوحة المياه في البصرة – الأسباب والمعالجات”، عقدتها تنسيقية التيار الديمقراطي في المحافظة، وضيّفت فيها كلا من التدريسي في جامعة البصرة د. حسن محمد، والاختصاصي في تقنيات المياه المهندس حسين فالح عبد الكريم. 

الندوة التي حضرها جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين، أدارها د. يسر الفرطوسي، وافتتحها متحدثا عن معاناة البصريين جراء ملوحة المياه، مشيرا إلى أن هذه المشكلة باتت تؤثر على حياة الناس والزراعة ومجمل الفعاليات والنشاطات الحياتية.

بعد ذلك، تحدث د. محمد عن كيفية وصول المياه للبصرة، والتي تتعرض في طريقها لبعض الشوائب والملوثات الناتجة عن البزل ومخلفات المنشآت الصناعية.

وعن المعالجات، ذكر د. محمد أنه من الأهمية حوكمة المياه ووضع خطط مدروسة للحد من هدرها.

أما المهندس عبد الكريم، فقد تحدث عن وسائل معالجة ملوحة المياه، وأبرز المعدات التي بالإمكان استخدامها في هذا الشأن.