اخر الاخبار

الصفحة الأولى

مؤشر آخر على عبث التمسك به.. البرلمان.. عشرات الشهداء ومئات الجرحى ولا يحرك ساكناً

بغداد ـ طريق الشعب

على وقع أصوات الرصاص والصواريخ، وبالقرب من مقرات حكومية في المنطقة الخضراء، قضى العراقيون أمس الأول الثلاثاء ليلة دامية، سقط فيها العشرات من الشهداء ومئات الجرحى من المدنيين وقوات الامن، في مواجهات عنيفة.

وفي الوقت ذاته صمت الكثير من أعضاء مجلس النواب، الذين لم يلمس المواطنون أي نشاط لهم منذ انعقاد أولى جلسات مجلس النواب في كانون الثاني من العام الجاري.

ليلة القتل والترويع

لم يخطر ببال غالبية المتظاهرين الذين توجهوا بأعداد هائلة نحو المنطقة الخضراء أن تسفر الأمور عن هكذا نتائج دامية ومؤلمة جدا.

وبعد إعلان السيد مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي وإغلاق مؤسساته ذات العلاقة، توجه الآلاف من أتباعه إلى المنطقة الخضراء، واقتحموا في أولى خطوات التصعيد الاحتجاجي القصر الحكومي والساحات المحيطة به.

وتوقع مراقبون، أن تصل حدة التوتر إلى مستوى الصدام نتيجة الانتشار الواسع للسلاح ومجاهرة الجميع به وتلويحهم باستخدامه لحسم الصراع. وقابل هذا التصعيد خطوات حكومية كانت في مقدمتها إعلان حظر التجوال. لكن الحكومة لم تفلح في الحفاظ على دماء المواطنين بعد أن اطلق مسلحون داخل المنطقة الخضراء النار على المتظاهرين بحسب ما قال شهود عيان، لتندلع إثر ذلك شرارة معركة قوية استخدم فيها السلاح الثقيل والخفيف والصواريخ وغيرها، لتتحول العاصمة إلى ثكنة عسكرية وساحة حرب مفتوحة.

ومقابل هذا الحدث الكبير، لم يبادر أعضاء مجلس النواب إلى التهدئة او التفكير بحل الازمة والاستجابة إلى المطلب الجماهيري بحل البرلمان، أو حتى تقديم مقترحات لتقليل حدة التوتر، بل اكتفى الكثير منهم بالصمت ومراقبة ما يجري.

وبحسب مصادر، فإن حوالي 50 شهيدا كان حصيلة ضحايا النزاع المسلح الذي أوقع ايضا المئات من الجرحى.

وبعد وقوع هذه المجزرة المريعة سارع السيد الصدر في اليوم الثاني إلى مخاطبة العراقيين والاعتذار لهم وتأكيد تورط بعض أتباعه بهذا النزاع، فيما أمر المتظاهرين بالانسحاب تجنبا للوقوع في نزاع أكبر لا تحمد عقباه، مؤكدا أنه كان يأمل بأن تكون التظاهرات سلمية ولا يراق فيها الدم العراقي، ولكن وجود الفصائل المسلحة هو أحد أهم أسباب هذه النتيجة المؤسفة، على حد تعبيره.

لتؤيد لاحقا بشكل دبلوماسي موقف الصدر الداعي الى التهدئة. كما لم تمر ساعات على انسحاب المتظاهرين من البرلمان حتى اعاد الاطار التنسيقي الحديث عن تمسكه بمرشحه لرئاسة الوزراء وقال انه ماض في تشكيل الحكومة، ولن يحلّ البرلمان بل سيستأنف جلساته.

تتمة ص2

*********

على طريق الشعب.. شعبنا يستحق حياة افضل

شهدت بلادنا في الأيام الأخيرة تطورات هامة لم تخل مما هو مأساوي، وقد تمثل هذا في سقوط شهداء وضحايا جدد. لذا فان كل اجراء وموقف يحقنان دماء العراقيين ويمنعان اراقة المزيد منها مرحب به. وهذا لا يعني بعدُ انتهاء الأزمة واختفاء عواملها التي دفعت الناس الى الشارع غاضبة محتجة.

وقد اشرت التطورات الراهنة العديد من المعطيات، وبيّنت ان عدم الاستجابة العاجلة لمطالب المواطنين، والتشبث بالمواقف ذاتها وبالنهج نفسه المحاصصاتي الفاشل، لا يقود الا الى تفاقم عناصر الازمة، وان الأمور قد تأخذ مسارات خطيرة، جراء شدة الاحتقان السياسي والاجتماعي، وتفاقم تداعيات الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتردي الخدمات العامة، بجانب ارتفاع نسب الفقر والبطالة والتهميش وتغول مافيات الفساد والسلاح المنفلت.

ان الموقف الوطني الحريص لا يمكن ان يتعامل مع آثار التطورات الأخيرة على وفق صيغة الغالب والمنتصر. فحقن الدماء مطلوب، لكنه لا يشكل باية صورة تفكيكا للازمة. . وما حصل من حالات الاحتجاج والتظاهر وتفجر الغضب الشعبي، يمكن ان يتكرر وباشكال غير محسوبة ان لم يتم التعامل المسؤول والملموس مع مطالب الجماهير، بهدف الإصلاح الجذري والتغيير الشامل.

ان المطلوب الان وعلى نحو ملح هو استيعاب دروس ما حصل، وان يكون هناك توجه جدي، من دون تلكؤ او ابطاء او مناورات، نحو اجراء انتخابات مبكرة، وان تكون هناك منظومة انتخابية كفؤة تضمن عدالة الانتخابات والتمثيل الحقيقي لارادة العراقيين، وان يُحل مجلس النواب الحالي.

 وتتوجب الإشارة الى ان الازمة التي يمر بها بلدنا هي على درجة من العمق، بحيث يتوجب التعامل معها وفق إجراءات جذرية تمس جوهرها وأسّها. ولذا بات مطلوبا وضع بلدنا على طريق التغيير الشامل، والسير على وفق مشروع وطني ديمقراطي يفضي الى إقامة دولة المواطنة، الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية. وان تحقيق هذا المشروع يتطلب تغييرا في موازين القوى، وحشد إمكانات المواطنين المكتوين بنار الازمات، وكل القوى ذات المصلحة في تحقيقه، عبر مشاركة شعبية وجماهيرية واسعتين.

ان ما آلت اليه أوضاع بلدنا يستلزم المزيد من الضغط الشعبي ورفع وتيرة هذا الضغط، وتوحيد رؤى وتوجهات وعمل قوى التغيير المدنية والديمقراطية، التي يتوجب ان تقدم مشروعها البديل.

لقد حان الوقت لفرض مخارج حقيقية للازمة، بدلا من تدويرها وادامتها، في وقت بات فيه واضحا عجز القوى المتمسكة بنهج المحاصصة حتى عن التفكير بهذه المخارج. وهذا مطلوب وملح لتجنيب شعبنا المزيد من الكوارث والمآسي، والمزيد من الضحايا الغالية.

وان طريق الحل واضح، يتلخص في دحر منظومة المحاصصة والفساد، وتحقيق البديل السياسي للنهج الفاشل والمدمر. وما من شك في ان هذا لن يأتي من الحكام المتشبثين بمصالحهم ومغانمهم وسلطتهم، بل يتوجب تحقيقه عبر حراك شعبي واسع، سلمي ومتعدد الاشكال. وان شعبنا، شعب الانتفاضات والثورات، لقادر على اجتراح المآثر والبطولات وفرض ارادته، رغم اخطبوط الفساد والسلاح المنفلت ومن يصرون على الحاق الاذى بالشعب.

وان على الحكومة والمؤسسات المعنية تقديم الرعاية والعناية لعوائل الشهداء والضحايا، واتخاذ خطوات جادة وقرارات سريعة لحصر السلاح فعلا بيد الدولة، ومعاقبة كل من خالف القوانين والتعليمات.

*************

رئيس الجمهورية: اصلاح الوضع جذريا لوقف دوامة الازمات

بغداد ـ طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأول الثلاثاء، إلى الذهاب نحو انتخابات مبكرة تضمن مشاركة واسعة للعراقيين.

وقال صالح في كلمة متلفزة إن “مشاهد الأمس هزت نفوس كل العراقيين وجرحت مشاعرهم واعتصرت قلوبهم حزناً، وعلينا الإقرار بان المنظومة السياسية والمؤسسات الدستورية عجزت عن تفادي ما حصل”. وأكد صالح، أن “الانتخابات الأخيرة لم تُحقق ما يأملهُ المواطن، وواجهت الكثير من الإشكالات والتحديات.. التأخير في تلبية التوقيتات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة، وقضية استقالة الكتلة الصدرية الفائزة في الانتخابات، وما لها من آثار سياسية واجتماعية جسيمة”.

*********

راصد الطريق.. زواج القاصرين ظاهرة تنتظر المعالجة

كشف مجلس القضاء الأعلى يوم امس عن تسجيل المحاكم العراقية ٤٠٩٢ حالة طلاق لنساء لم يبلغن الخامسة عشرة خلال عامي ٢٠٢٠-٢٠٢١، وان الأرقام اخذة بالتصاعد عاماً بعد اخر. ومن المعلوم ان الأرقام المذكورة هي المسجلة  في المحاكم فعلا، وليس معروفا كيف هو الوضع خارج المحاكم، حيث قد تكون الأرقام فلكية! 

وما من شك في ان لظاهرة الزواج المبكر أسبابها المتنوعة، ولعل من بينها الأعراف السائدة والتقاليد المتوارثة، التي لم  تعد تواكب التطورات الحاصلة في مجتمعاتنا، والتي  تدفع المراة دفعا الى الزواج من دون توفر مستلزمات إدامة الرابطة الاسرية بعد ذلك.

كما لا شك في تعدد وتنوع أسباب الطلاق، فهناك الأوضاع الاقتصادية وهناك عدم الانسجام بسبب صغر العمر، والتباين في الثقافات والتطلعات، وغير ذلك.

وتتوجب الإشارة هنا الى أهمية  الحرص على تسجيل الزواج في المحاكم، وان يبدي القضاة قدرا من التأنّي في عقد الزواج بين القاصرين، حتى يتأكدوا من أهليتهم.

 ويظل من واجب الدولة بمؤسساتها  المختلفة، ان تقدم الدعم والاسناد للعوائل الفتية.

************

الصفحة الثانية

وكيل وزارة الثقافة: تنظيم حملة لدعم صندوق تقاعد الصحفيين

بغداد – طريق الشعب

أكد وكيل وزارة الثقافة، الدكتور عماد جاسم، رئيس هيئة صندوق تقاعد الصحفيين، أهمية تعزيز واردات صندوق التقاعد وديمومته، من خلال اجراء لقاءات مكثفة مع المسؤولين المختصين بذلك الشأن، كما أشار الى تجسير العلاقة مع الصحفيين والتضامن معهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه مع الكوادر المتقدمة في (صندوق تقاعد الصحفيين)، ليتناولوا خلاله تحقيق التوجهات والاستراتيجيات الكفيلة بدعم الصندوق، ومناقشة ما تم انجازه خلال العام الماضي وما ينبغي استحداثه في المستقبل لإنجاح سبل ديمومته.

وبحسب جاسم، فان القائمين على الصندوق سعوا خلال العام المنصرم إلى “تجاوز عدة عقبات منها نقل مقرهم إلى مكانٍ يسهل الوصول اليه من قبل المستفيدين، كما جرى تنظيم الية دفع الرواتب للمتقاعدين، وحل جميع المشاكل بتفعيل الدفع الالكتروني”.

وشدد المجتمعون على ضرورة متابعة الدوائر المتلكئة في تسديد مستحقات الصندوق، وايجاد وسائل لإستحصال ايرادات دعم.

اما في ما يخص الخطوات المستقبلية التي تناولها المجتمعون فقد تمثلت بـ”تشخيص مكامن الضعف ومعالجتها بطريقة حرفية، والتي تتمثل في استحداث قانون تقاعد الصحفيين الذي كتب عام 1973، ومحاولة تعديله. اضافة الى مخاطبة امانة مجلس الوزراء لغرض استحصال منحة مالية بهدف ديمومة عمل الصندوق الذي يعاني من ضعف الايرادات”.

وأكد وكيل وزارة الثقافة، أنه “سيجري تنظيم مؤتمر تعريفي بالصندوق ومهامه وواجباته وسبل دعمه”.

************

كل خميس.. قتله الفقر

جاسم الحلفي

نزف الشاب علي حسين كاطع دمه ليلة ٢٩ أب ٢٠٢٢ في المنطقة الغبراء، حتى فارق الحياة بعد ان اخترقت رقبته رصاصة قناص. وتسامى شهيدا تاركا وراءه زوجة وطفلين وعبئا ثقيلا لا قدرة لعائلته على حمله، وهو أجور دراسة شقيقه الطالب في كلية صيدلة أهلية. اجور كانت تشكل بالنسبة له كسائق تكتك دخله اليومي لا يتجاوز ٢٠ ألف دينار مبلغا خياليا. فكيف تواجهها عائلته وقد تركها اليوم يتيمة ورقد رقدته الأخيرة، وصار تحت التراب؟

لم يكن علي يحلم بغير العيش بكرامة في ظل قانون ضمان اجتماعي، مع الحق بالتعليم لكافة مراحل الدراسة، كي لا يُحرم هو الفقير من التعليم ويبقى التنعم بالتعليم حكرا على من يملك. وكان يتطلع الى العيش في ظل نظام اقتصادي عادل، يوفر له عملا يتقاضى لقاءه أجورا تحفظ الكرامة. لكن القناص لم يكن يروق له حلم علي هذا. القناص الذي لم يجد غير القتل وظيفة في بلد  حُطم اقتصاده، وسُدت طرق تنميته، لا لشيء سوى ان الاقتصاد الحقيقي يشكل عائقا امام صفقات الفساد، وتقف دورة المال الطبيعية مانعا بوجه المرابين الناهبين للمال العام.

روى لنا الراحل عبد الغني الخليلي مرة عن المفكر اللبناني الشهيد حسين مروة، حين كان في النجف أيام شبابه يدرس في حوزتها، انه رأى جنازة يحملها فقراء من الريف وهم حفاة وشبه عراة يسيرون وهم يكبرون، فحمل مروة الجنازة معهم وأنفجرت عواطفه امام مشهد بؤسهم، فصار يهتف على غير قافيتهم .. قتله الفقر... قتله الفقر.

انه الفقر الذي ينتجه الغنى الفاحش في بلاد الخير، والذي فجّر غضب حسين مروة في النجف ابان اربعينيات القرن الماضي، واحتج علي حسين كاطع عليه في عشرينات هذا القرن.

لم يجف دم علي حتى سارع البعض، في سكرة انتصار وهمي، الى الإسراع في تشكيل حكومة محاصصة جديدة، ترسخ الفقر وتديمه.. حكومة بالمنهج نفسه الذي كان السبب وراء تصاعد نسب ثلاثيّ التخلف: الفقر والامية والمرض. هذا الثلاثي الذي لا يتوقف زحفه، بموازاة زحف حيتان الفساد على الأموال العامة، سالكين مختلف طرق النهب ومستخدمين شتى اساليبه.

وهذا ليس استنتاجا متسرعا، بل هو قناعة رسختها تجارب الحكم المحاصصاتي، الذي أدى الى افقار علي وملايين الشباب من امثاله، الذين لم يستطيعوا تأمين القوت لأطفالهم فخرجوا محتجين منتفضين.

السياسة مصالح، والغالب فيها هو الذي يقرر.

هكذا ينظر البعض الى السياسة، وهكذا يمارسونها ايضا، بعيدا عن أية مباديء وقيم.

لكن للدم المسفوح ظلما، حوبة تلاحق القاتلين مهما طال الزمن.

**********

رئيس الجمهورية: اصلاح الوضع جذريا لوقف دوامة الازمات

بغداد ـ طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأول الثلاثاء، إلى الذهاب نحو انتخابات مبكرة تضمن مشاركة واسعة للعراقيين.

وقال صالح في كلمة متلفزة إن “مشاهد الأمس هزت نفوس كل العراقيين وجرحت مشاعرهم واعتصرت قلوبهم حزناً، وعلينا الإقرار بان المنظومة السياسية والمؤسسات الدستورية عجزت عن تفادي ما حصل”.

إشكالات وتحديات

وأكد صالح، أن “الانتخابات الأخيرة لم تُحقق ما يأملهُ المواطن، وواجهت الكثير من الإشكالات والتحديات.. التأخير في تلبية التوقيتات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة، وقضية استقالة الكتلة الصدرية الفائزة في الانتخابات، وما لها من آثار سياسية واجتماعية جسيمة”.

ولفت إلى أن “الأغلبية الصامتة التي قاطعت الانتخابات الماضية والتي شكّلت أكثر من نصف الناخبين العراقيين هي جرس انذار وعقابٌ للأداء السياسي، يجب التوقف عند ذلك والتفكر كثيراً، فالانتخابات في نهاية المطاف ليست غاية بحد ذاتها، بل وسيلة ومسار سلمي يَضمنُ مشاركة واسعة للعراقيين في تجديدِ خياراتهم وتحقيق تطلعاتهم في الإصلاح”.

انتخابات مبكرة

وشدد رئيس الجمهورية على ان “إجراء انتخابات جديدة مُبكرة وفق تفاهمٍ وطني، يُمثل مخرجاً للازمة الخانقة في البلاد عوضًا من السجال السياسي او التصادم والتناحر، وان تضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي وتستجيب لتطلعات العراقيين”، مضيفاً أنه “لا مناص بعد اليوم من الشروع بإصلاحات حقيقية، وقطعاً لا منصب او موقع اهم من مصلحة الوطن، والاهم هو إصلاح الوضع جذرياً لوقف دوامة الازمات”.

ورأى، أن “المحاصصة التي ترفض مغادرة واقعنا تُمثل اشكالاً خطيراً وعقبةٍ امام الوصول الى الحكم الرشيد، فهي أبرز أسباب النزيف في بلدنا، بل انها سبب في تعميق غياب الهوية الوطنية الجامعة لصالح هويات فرعية زجّت البلد ومواطنيه بتوترات طائفية ومذهبية وعرقية”.

سرطان الفساد

وأوضح، أن “استمرار الوضع الراهن سيُمكّن الفساد أكثر، هذا السرطان الذي يهدد كيان الدولة، ويعرقل فرص تقدم بلدنا ويُكبّل إمكانيات وطننا الكفيلة بنقل شعبنا الى مصاف آخر.. وما قضايا الفساد والتآمر على مُقدرات الدولة التي ظهرت الى الرأي العام مؤخراً سوى مؤشر الى الكارثة الحقيقية، وقطعا تستوجب متابعة قانونية جدية”.

وأكد صالح ان “انتهاء احداث العنف والصدامات وإطلاق الرصاص امر ضروري ومهم لحقن دماء العراقيين، لكنه لا يعني انتهاء الازمة السياسية المُستحكمة في البلد منذ أشهر، وما شهدناه ليس أزمة آنية فحسب، بل أزمة مُستحكمة مرتبطة بمنظومة الحكم وعجزها”.

***********

بلاغ صادر عن الموسع الفكري  لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن

عقدت لجنة العمل الفكري لمنظمات الحزب خارج الوطن موسعا فكريا مكرسا لمناقشة واقع العمل الفكري واشكالياته في خارج الوطن يوم الأحد 28 آب 2022، بحضور الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب وعدد من الرفاق القياديين، والرفيقين مسؤولي لجنة العمل الفكري ومكتب اعلام الحزب في الخارج.

وشارك في اعمال الموسع الرفاق مسؤولو المختصات الفكرية ومسؤولو العمل الفكري، بالإضافة إلى عدد من سكرتاريي منظمات الخارج وممثلين عنها، من السويد، بريطانيا، الدنمارك، هولندا وبلجيكا، المانيا، كندا، هنغاريا، فرنسا، فنلندا، رومانيا، استراليا. 

وفي أجواء من الحرص الرفاقي شارك في النقاش 26 رفيقا، قدموا خلاله العديد من الآراء والمقترحات حول ما ورد في ورقة العمل الفكري والتقرير الانجازي للجنة العمل الفكري في خارج الوطن للفترة منذ مطلع 2022. وهدفت الى تشخيص معوقات تعزيز النشاط الفكري بغية تذليلها والارتقاء بهذا النشاط بما يتناسب مع التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجارية في الوطن وتنفيذا لقرارات المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبنا. كما قيّمت عاليا نشاط لجنة العمل الفكري في الخارج والجهود التي بذلت لإنجاح هذا الموسع.

30 آب 2022

***********

التيار الديمقراطي يشدد على حرمة الدم العراقي ومنع استخدام السلاح

بغداد ـ طريق الشعب

أكد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي على حرمة الدم العراقي، داعيا الى العمل على إجراء انتخابات مبكرة في ظل قانون انتخابات عادل.

وحذر التيار في بيان تلقته “طريق الشعب”، من “استمرار معاناة الشعب العراقي من منظومة الحكم الفاشلة التي استباحت كل المحرمات، وعاثت بمصير البلاد فسادا”.

وأضاف انه “برغم مرور ما يقارب من عام على إجراء الانتخابات الأخيرة الا أن هذه المنظومة أثبتت عجزها المطلق عن إخراج البلد من أزماته وتناست التضحيات الجسيمة التي تم تقديمها خلال ثورة تشرين المجيدة المتمثلة بمئات الشهداء وآلاف الجرحى وانغمست بالدفاع عن مصالحها غير المشروعة”.

ودعا التيار الى “حرمة الدم العراقي وعدم استخدام السلاح المنفلت في قمع المتظاهرين”، مشددا على “ضرورة ضبط النفس والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة والعمل على اجراء انتخابات مبكرة في ظل قانون انتخابات عادل وحكومة مستقلة من وزراء يتحلون بالكفاءة والنزاهة”.

واكد البيان “وجوب احترام حق التظاهر السلمي باعتباره حقا انسانيا ودستوريا”.

************

الشيوعي الكردستاني يدعو لتكثيف جهود القوى المدنية والديمقراطية

بغداد ـ طريق الشعب

دعا الحزب الشيوعي الكردستاني الى التهدئة وحقن دماء المواطنين، مؤكدا ان الازمة السياسية دخلت في نفق مظلم.

وذكر الحزب في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه: “نتابع بقلق الأنباء الواردة من بغداد وبعض المحافظات حول بدء الاقتتال الدامي من قبل المليشيات المسلحة، والتي أدت الى مقتل وجرح أعداد كبيرة”.

وأضاف ان “استمرار الانسداد السياسي والصراع الدائر حول السلطة، وما نجم عنه من تداعيات خطيرة تجد نفسها في اللجوء الى استخدام السلاح وكافة أشكال العنف الأخرى في ظل تدخلات اقليمية ونزاعات بين مرجعيات دينية ومصالح حزبية لا علاقة لها بمصلحة جماهير الشعب ومطالبه العادلة حول توفير الخدمات العامة والعيش الكريم وضمان فرص العمل”.

وأشار الى ان “تكرار مسلسل العنف والاغتيالات والاشتباكات المسلحة تعبير عن أزمة العملية السياسية التي دخلت في نفق مظلم، لا يمكن معالجتها وفق ما جرت ممارسته في السابق من استئثار مبني على استخدام المال السياسي ولغة السلاح لديمومة نهج المحاصصة الطائفية”.

وبيّن الحزب ان “ما يجري في الواقع السياسي يتجاوز الحديث عن معالجة أزمة النظام السياسي وإيجاد مفردات سياسية جديدة في إطاره، حيث يبرز بشكل جلي أزمة الدولة العراقية التي لا يمكن معالجتها ضمن مفردات العملية السياسية التي بدأت بعد سقوط الديكتاتورية عام 2003”.

ودعا البيان “جماهير الشعب العراقي وقواه المدنية الديمقراطية إلى تكثيف جهودها السلمية للدعوة الى التهدئة لحقن دماء المواطنين، مؤكدا على حق التظاهر السلمي ودعوة كافة الأطراف السياسية إلى حوار شامل مبني على نهج واقعي لحقن الدماء، ووضع أجندة سياسة مبنية على دراسة نقدية للعملية السياسية، ورسم برامج عمل تفضي الى إيجاد حلول جديدة تمس مفردات النظام السياسي وطبيعة الدولة بما يضمن السلم والعيش المشترك والتوازن السياسي”.

*********

الصفحة الثالثة

مهددا بإخلاء المنصب.. الكاظمي: كفى ازدواجية الدولة واللا دولة

بغداد ـ طريق الشعب

لوّح رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، بترك منصبه احتجاجا على استمرار التصعيد بين الأطراف السياسية، منوها إلى ان الاف الشباب تدفع الى حتوفها بجريرة الفشل السياسي المزمن، والاستسلام للغة المغانم والتحاصص.

حصر السلاح

وقال الكاظمي أنه “منذ أكثر من عامين ونحن نتبنى سياسة حصر السلاح بيد الدولة رغم كل الاتهامات والطعون والصواريخ التي وجهت إلينا، داعيا الى وضع السلاح تحت سلطة الدولة فعلاً وليس شعارا وادعاءً”. وأضاف ان  “ لقوات الأمنية التي أُريد لها أن تكون طرفا في نزاع (السلاح المنفلت) مع (السلاح المنفلت)، فأبت إلا أن تصطف مع الوطن، وترفض وضع فوهات البنادق أمام صدور العراقيين مهما بلغ انفعالهم”.

وأكّد بالقول، “شكلنا لجنة تحقيق لتحديد المسؤولين عن وضع السلاح بيد من فتحوا النار على المتظاهرين، وأراقوا الدم رغم التوجيهات المشددة التي أصدرناها لمنع استخدام الرصاص، كما يجب تحديد من فتح النار والصواريخ والهاونات على المنطقة الحكومية طوال الليل”.

ازدواجية الدولة واللادولة

وتابع، “كفى ازدواجية الدولة واللادولة، وعلى المنظومة الأمنية الرسمية أن ترتبط جميعها بكل توجهاتها ولا فرق بين هذا وذاك فورا بالقائد العام للقوات المسلحة ويتحمل كل غير منضبط المسؤولية القانونية”.

خلو المنصب

وحذر بالقول، “من هنا إذا أرادوا الاستمرار في إثارة الفوضى، والصـراع، والخلاف، والتناحر، وعدم الاستماع لصوت العقل، سأقوم بخطوتي الأخلاقية والوطنية بإعلان خلو المنصب في الوقت المناسب، حسب المادة 81 من الدستور، وتحميلهم المسؤولية أمام العراقيين، وأمام التاريخ”. وقال أيضًا، إنّ “وطننا ينزف منذ سنوات طويلة، وكل يوم ندفع إلى الحتوف الآلاف من خيرة شبابنا، لماذا؟ بأي ذنب وأي جريرة؟ كل قطرة دم سببها الفشل السياسي المزمن، وهذا الاستسلام للغة المغانم، والتحاصص، وضعف الانتماء الوطني”.

*********

الصليب الأحمر يتلقى طلبات للبحث عن 769 مفقودا في عام 2022

في اليوم الدولي للمفقودين.. عائلات تتأرجح بين الأمل واليأس

بغداد ـ طريق الشعب

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليوم العالمي للمفقودين، للوقوف إلى جانب عائلات المفقودين في إحياء ذكرى العراقيين الذين فقدوا جراء عقودٍ من النزاع المسلح، مشددة على تكثيف الجهود لجميع الأطراف المعنية الرامية إلى إنهاء معاناة هذه العائلات.

إهمال الملف

ويعتبر العراق أحد البلدان التي تضم أكبر عدد من المفقودين في العالم: مئات الآلاف من المفقودين تركوا خلفهم عائلات تعيش في حالة من عدم اليقين وهي في صراع بين الأمل واليأس بانتظار سماع أخبار عن مصير أحبائها وقد يطول الأمر في بعض الأحيان لعقود.  

يقول جان جيروم كازابيانكا، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق انه “غالبًا ما يُهمل المفقودون وتنسى معاناة عوائلهم، واصبح هذا الأمر بمثابة قصة لا نهاية لها. تترك الصدمة الناتجة عن الفقدان الغامض جروحًا عميقة لا تندمل والتي قد تمنع العائلات من المضي قدمًا في حياتها وتعيق جهود المصالحة”

ويضيف، ان عائلات المفقودين بحاجة إلى إجابات وإيقاف عمليات البحث عنهم لا يعد خيارًا. كما أن احتياجات هذه العائلات تتفاقم بمرور الوقت، ما يفرض على العائلات العيش في ظل غياب الأجوبة ذات الصلة بمصير أبنائها إلى جانب حالة من عدم اليقين ويحتم عليها البحث بشكل مستمر عن معلومات تتعلق بمصير المفقود ومكان تواجده بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الاحتياجات الجديدة التي تنشأ بعد اختفاء أقربائها.

مصاعب اقتصادية

وتواجه هذه العائلات مصاعب اقتصادية وتعاني من مشاكل نفسية وهي معرضة لمخاطر من الناحية القانونية.

وتقول وحيدة أحمد التي فقدت ثلاثة من أفراد عائلتها في عام 2016 بضمنهم زوجها وابنها البالغ من العمر 25 عامًا “عندما تسألني حفيداتي عن والدهن، أظهر لهن صورته. لقد كن صغارًا عندما فُقِد. أسوأ ما في الأمر هو عندما نتذكرهم أثناء تناول الطعام ونبدأ بالبكاء”.

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق تلقيها في هذا العام 769 طلبا للبحث عن مفقودين وهذا الأمر يزيد من الضغط الهائل للطلبات التي نستلمها كل عام. نحن ندرك أن هذه الأرقام مجرد غيض من فيض ولا تمثل الواقع الحقيقي لهذه القضية. وفقا لبريشيلا عبسي التي تشغل منصب نائب منسق قسم الحماية وهي مسؤولة عن ملف المفقودين في بعثة اللجنة الدولية.

**********

تتمة

مؤشر آخر على عبث التمسك به.. المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى حل البرلمان الى اليوم

تسأؤلات مواطنين

ووصف المواطنون هذا المشهد بالتعبير الواضح عن ضعف الدولة مقابل الجهات المسلحة التي تمارس العمل السياسي، وتسيطر على مفاصل البلد.

وعن موقف نواب البرلمان، وجّه الرأي العام نقدا لاذعا للغالبية منهم، اتهمهم بـ”غض النظر عن سفك الدماء لغرض الحفاظ على امتيازاتهم ورواتبهم العالية، وتمسكهم بالبرلمان الفاشل طمعا بذلك، دون الاستجابة إلى رغبة العراقيين”.

وذكّر ناشطون بما قام به البرلمان السابق ايضا عندما تجاهل أعضاؤه المجازر المريعة التي ارتكبها القتلة بحق شباب انتفاضة تشرين، باستثناء نواب الحزب الشيوعي العراقي الذين استقالوا. وتعليقاً على صمت البرلمان إزاء المجزرة المريعة قرب بنايته، قال الباحث في الشأن السياسي أحمد التميمي، إن حل البرلمان واعادة الانتخابات وفق شروط عدم تكرار ما يجري “أصبحا أمرين مهمين وضرورتين لا بد من تحقيقهما”، مضيفا “أن هذا المطلب هو مطلب شعبي يمثل غالبية أبناء الشعب”. وتساءل التميمي عن “الجدوى من مجلس النواب الذي توقف عن عقد جلساته منذ أشهر واصبح رهينة القوى السياسية المتنفذة وجرى تعطيل جلساته كثيرا وخالف الدستور بوضوح”، معتبرا خطوة حله هي “محاولة لتجنيب البلاد المزيد من التصعيد الخطير”.

وأوضح الباحث أن “تجاهل ما حصل واعادة عمل هذا البرلمان سوف يقضي على ما تبقى من هذه العملية السياسية، فبدل حله سوف يترسخ الفساد أكثر وسيتسبب ذلك بانفجار اجتماعي أكبر تكون نتائجه وخيمة”، مردفا “ماذا يتوقع العراقيون من هكذا قوى سياسية لا تأبه بدماء الناس؟ سوف تسيطر على البرلمان وتشرّع أسوأ القوانين وترعى الفساد بشكل أكبر”.

أزمة بنيوية

من جانبه، بيّن الناشط في الاحتجاجات، محمد مازن، أن “حل البرلمان ليس الخطوة الضامنة للخلاص من أزمة المحاصصة، بل قد تكون أولى خطوات التهدئة وعبور هذه المحنة”، معتبرا أن “أزمة الحكم بنيوية وتتطلب اعادة النظر فيها بشكل شامل وليس بالبرلمان الحالي الذي اثبت فشله بوضوح”.

وأوضح مازن أن البلد “ما يزال في انسداد سياسي شامل منذ العام الماضي بعد اجراء الانتخابات النيابية، ولم يقدر النواب على انتخاب رئيس الجمهورية الجديد ولا رئيس الوزراء”، لافتا إلى ضرورة “اثبات حسن النية وحل البرلمان والاستجابة الى الناس. لا بد من أن يدرك المتنفذون أن الطريق وصل الى نهايته ولا توجد أية نتائج ايجابية يمكن ان يخرجوا بها في ظل الازمة الحالية”.

واضاف قائلا: “لا يستحق البرلمان أن تسفك الدماء من أجله، وأن الموقف الوطني كان يحتم على القوى السياسية أن تذهب نحو حله، كما أصبح الكشف عن قتلة الشهداء في هذه الجريمة أمرا أساسيا قبل أي خطوة أخرى يمكن القيام بها”.

ردود فعل متبادلة

وتواصلت التصريحات المتشنجة من الجانبين، في وقت أعلن فيه مصدر قضائي عن قيام المحكمة الاتحادية بتأجيل النظر بدعوى حل البرلمان إلى اليوم الخميس.

وبعد هدوء الأوضاع بساعات قليلة عاد التيار الصدري بقوة إلى المشهد عبر نافذة صالح محمد العراقي “وزير القائد”، الذي أدلى بتصريحات ملفتة.

العراقي نشر منشورا قال فيه إن مواقف الاطار التنسيقي “وقحة وغير مستغربة”، لأنه تحدى إرادة الشعب وأكد ذهابه لعقد البرلمان وتشكيل الحكومة رغم أن دم الشهداء لم يجف بعد.

وعدّ كثيرون هذا الخطاب كونه رد فعل على تصريحات كثيرة بدرت عن قادة في الاطار التنسيقي، خصوصا تلك التي شددت على المضي في عقد جلسات البرلمان وتشكيل الحكومة بعد ليلة دامية راح فيها الكثير من الشهداء.

وبعد انسحاب المتظاهرين من المنطقة الخضراء بقليل، عاودت بعض الشخصيات المعروفة بخطابها المتشنج الطائفية الى الظهور مجددا على شاشات التلفاز، وحاولت أن تعمّق المخاطر من خلال لهجة التحدي والاستفزاز لتظاهرات الصدريين، وسط استهجان واسع لهذا السلوك الذي ترعاه قنوات فضائية وجهات متنفذة.

وردا على هذه التصريحات وما بدر من بعض القياديين، دعا زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، القادة والقوى السياسية إلى إعلان “الصمت السياسي والإعلامي”. وأكد على ضرورة أن يعتمد الجميع خطابا معتدلا “يجمع ولا يشتت ويوثق ولا يفرق”، بحسب قوله. لكن الانتقادات اللاذعة بقيت مستمرة وخصوصا على صمت البرلمان وعودة الحديث عن السلطة والحكومة بعد أقل من يوم واحد على وقوع الفجيعة الدامية داخل المنطقة الخضراء.

**********

شريط الأخبار

كيف سيعيش الناس؟

في الوقت الذي أعلن فيه رئيس مجلس النواب، عن إنتهاء صلاحيات صرف الرواتب في نهاية هذا العام، إذا لم تقر الميزانية، أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح عن أن قانون الإدارة المالية يسمح باليات الصرف حتى أقرار ميزانية جديدة، لكنه إعرب عن مخاوفه من حدوث حصار مالي، حيث لا يتيح قانون الإدارة المالية النافذ رقم 6 مواصلة الصرف بنسبة 1 الى 12 من المصروفات الفعلية لموازنة العام الماضي بعد عامين من إقرارها. هذا ويخشى المواطنون أن تشهد أوضاعهم المعيشية تدهوراً أكبر، جراء تضارب التشريعات وتفسيراتها في هذه البلاد المبتلاة!

مزحة الإستثمار!

حددت رئيسة الهيأة الوطنية للاستثمار حزمة من المعوقات التي تقف حائلاً أمام عمل الشركات، كنقص البنى التحتية مثل الطرق والمواصلات والموانئ والمطارات والطاقة الكهربائية، وكتناقض وتعارض التشريعات والقوانين النافذة وغيرها. وأشارت الى وجود ثغرات قانونية، تستغلها جماعات الفساد، لتعرقل النشاط الاستثماري في العراق، معربة عن أملها في نجاح الجهود الهادفة الى تعديل قوانين الإستثمار وإصلاح الأنظمة الحاكمة له. يذكر أن بعض أركان طغمة المحاصصة المتنفذة هم من يسيطرون على مساحات استثمارية كبيرة بشكل مباشر أو من خلال إبتزاز المستثمرين، دون أن تتمكن الأجهزة المسؤولة الحد من هذا الفساد.

لبلبي تركي!

كشف وزير الزراعة التركي عن أن العراق جاء بالمرتبة الرابعة كمستورد للحمص التركي في العام الماضي. وأشار الى أن متوسط إنتاج الحمص في تركيا بلغ 567 ألف طن، تم تصدير حوالي 30 ألف طن منه الى العراق. ويذكر إن بلادنا تعتمد على استيراد البقوليات من تركيا لتغطية الحاجة المحلية، وغالبا ما تقوم تركيا بإعادة تصدير ما تستورده من الخارج الينا وخاصة الفاصوليا البيضاء والعدس، بعد أن انهار إنتاجنا الزراعي، جراء السياسات الزراعية الفاشلة لحكومات المحاصصة والفساد من جهة، والنقص الكبير في مياه الري إثر إستيلاء تركيا وايران على معظم حصتنا من مياه الرافدين.  

على قدر أهل العزم!

قرر رئيس مجلس الوزراء فتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث في المنطقة الخضراء، مشيراً الى أنه كان قد وجه بمنع إطلاق النار على المتظاهرين من أي طرف أمني أو عسكري أو أي مسلح منعاً باتاً، لأن القوات ألأمنية مسؤولة عن حماية المتظاهرين، وأن أي مخالفة للتعليمات الأمنية بهذا الصدد ستخضع للمساءلة القانونية. هذا وفي الوقت الذي ذكرت فيه الدوائر الصحية وصول عدد شهداء وجرحى المتظاهرين الى 30 شهيداً و700 جريح، لم يأخذ الناس قرار الحكومة فتح التحقيق على محمل الجد، بعد أن تكررت قرارات التحقيق في إهدار الدم العراقي، دون أن يُحاسب ولا حتى غراب على نعيقه.

************

الصفحة الرابعة

وقفة اقتصادية.. الاستثمار الأفضل للفوائض المالية

إبراهيم المشهداني

من المعروف في الاقتصاد أن القطاع السلعي غير النفطي المتنوع والمتجه للتصدير هو شرط ضروري للتنمية الاقتصادية بعيدة المدى بصفتها عملية تهدف اللحاق بالدول المتطورة، غير ان تجربة العراق التنموية أظهرت العكس فالتنوع في الاقتصاد بعيدا عن قطاع النفط شديد الصعوبة ويصطدم بعقبات ترتبط بما يسمى بالمرض الهولندي والبيئة الاجتماعية والسياسية المأزومتين والسياسات الاقتصادية المرتبطة بأنشطة الاعمال وانهيار القاعدة التحتية فضلا عن القدرات التقنية والتنظيمية المفقودة.

إن العراق حيث يعتمد على الموارد الطبيعية النفطية مصدرا للعملة الأجنبية وتمويل الانفاق العام اظهر خلال الفترة الماضية وتحديدا بعد عام 2003 ترددا غريبا في تنوع القاعدة الإنتاجية والصادرات غير النفطية وتباطؤا شديدا في الاستثمار في الصناعات التحويلية، ولهذا يمكن القول إنه فشل في الوصول بتلك الصناعات إلى امتلاك المقومات الذاتية في النمو مما أدى إلى فشل تجربة التصنيع ومن ثم التوقف. وقد بينت التجربة أن فاعلية الحكومات المتعاقبة خلال هذه الفترة وضوابط تنظيم الحياة الاقتصادية والنزاهة كانت كلها عوامل مفقودة.

إن الإحصاءات الرسمية المتاحة والمعلنة تشير إلى أن الطاقة الإنتاجية الحالية للنفط تبلغ 4،8 ملايين برميل يوميا لكنه مازال بعيد المدى عن الهدف للوصول بطاقته الإنتاجية إلى 8 ملايين برميل في اليوم  وحتى هذا الهدف هو في الواقع أقل من الهدف الذي حددته التراخيص النفطية للوصول إلى عشرة  ملايين برميل يوميا،  وهذه الأرقام تقودنا إلى حجم الطاقة التصديرية للبترول والتي تعد أساسا مأمولا لعملية التنمية الاقتصادية المستدامة،  ففي بيان لوزارة النفط العراقية فان الصادرات من النفط لشهر اذار من عام 2022 قد بلغت اكثر من مائة مليون برميل يوميا وبمعدل سعر وصل إلى 110 دولار وبإيرادات وصلت إلى اكثر من 11 مليار دولار محققة أعلى ايراد مالي منذ عام 1972 (سنة التأميم ) ويستهدف الوصول بطاقة تصديرية تصل إلى 3،4 مليون برميل في اليوم، وانطلاقا من هذه الأرقام  فان مجموع التدفقات النقدية السنوية لعام2022  شبه المؤكدة  ستصل إلى 120 مليار دولار وهو اعلى مورد وصلت اليه العوائد النفطية بعد عام 2012 حيث وصلت إلى 106 مليار دولار، واذا اخذنا بعين الاعتبار ان الموازنات السنوية تعتمد على اكثر  من 94 في المائة على الموارد النفطية فكيف ستخطط الحكومة العراقية للاستفادة من هذه الوفرة المالية المتحققة، مع العلم ان النفط سلعة عالمية وان أسعار البيع تتحدد بعوامل خارجية بالدرجة الأساس ومن الممكن اذا تحسنت الظروف الدولية الراهنة فان الأسعار ستأخذ طريقها للانحدار  ومن المتوقع تعرض الاقتصاد العراقي إلى ازمة جديدة لهذا من الضروري لمواجهة مثل هذه المخاطر فان الحكومة القائمة مطالبة بالعمل على الاستفادة من الوفرة المالية المتاحة والا فان التاريخ لا يرحم الحكومات الفاشلة .لذلك فان السياسة المناسبة للتعامل في مثل هذه الظروف من وجهة نظري تتطلب ما يلي :

  1. اعداد استراتيجية اقتصادية مختلفة عن غيرها مدعومة بإطار تشريعي يكون الأساس لأي برنامج حكومي تعتمده حكومة نزيهة تشهر السيف بوجه كل فاسد ومستمرة على متابعة التنمية والإصلاح ابتداء بالقطاعات الخدمية وخاصة الصحة والتعليم بالاعتماد على منظومات اقتصادية حكومية في ضوء اهداف يمكن قياس نتائجها في رفاهية الشعب.
  2. الاتيان بحكومة نزيهة في اعقاب معالجة جذرية للازمة السياسية تتسم بأعلى درجات النزاهة والكفاءة تتولى اعداد موازنات سنوية من خلال إعادة النظر بهيكلية النفقات والاستفادة من الوقورات المالية والتوجه نحو الاستثمار وتخليص المجتمع من السلوك الاستهلاكي وتنظيف الجهاز الحكومي من امراض الفساد المتفشية.
  3. تنويع قطاعات الإنتاج وإعادة النظر في نظام التوزيع لأجل تقليص الفوارق الطبقية ومراجعة سعر الصرف لانتفاء مبررات خفض قيمة الدينار التي أصبحت من الماضي المتمثلة بجائحة كورونا وتدهور اسعار النفط.
  4. حماية الوفرة المالية من محاولات الاستحواذ عليها من قبل الطبقات الطفيلية التي تنشط خارج قطاع الإنتاج والتي تحقق مكاسبها من دعم الجهاز البيروقراطي الفاسد.

************

مراقبون: لا أثر للأتمتة والتحول الرقمي في دوائر الدولة.. الحوكمة الإلكترونية.. حديث حكومي عن انجاز غير ملموس

بغداد ـ طريق الشعب

ثماني سنوات مرت على اعلان الحكومة التوجه نحو الحوكمة الالكترونية، وانتهاء عصر التعامل الورقي في مؤسسات الدولة، لكن المواطن لم يلمس حتى الان أي تطور ملموس في تعامل دوائر الدولة مع المواطنين من ناحية تسهيل الإجراءات او مكافحة الفساد.

ما هي الحوكمة؟

وتعرف الحوكمة الالكترونية على انها استخدام القطاع العام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغرض تحسين تقديم المعلومات والخدمات، من خلال تكامل مختلف الأنظمة القائمة بذاتها في ما بين الخدمات من الحكومة إلى المواطنين، ومن الحكومة إلى الشركات، ومن الحكومة إلى الحكومة.

وتتجسد عناصر الحوكمة الإلكترونية في تشجيع مشاركة المواطنين في صنع القرار، وتحميل الحكومة قدراً أكبر من المسؤولية، وحملها على العمل بشفافية، والتدقيق، وتوصيل الخدمات والمعلومات، والتفاعل والتواصل.

ويمكن تلخيص ابعادها بـ”الخدمات الإلكترونية”: والتي تضمن التوصيل الإلكتروني للخدمات والخطط والمعلومات والبرامج الحكومية للمواطنين على مدار الساعة، وتلبية حاجة المواطنين في مكان واحد أو عبر مراسلتهم والتواصل معهم لمرة واحدة وشاملة. 

و”الإدارة الإلكترونية”: تعني نُظم المعلومات التي تدعم الوظائف الإدارية للمؤسسات العامة؛ بما في ذلك إدارة المعلومات والبيانات، والحفاظ على السجلات الإلكترونية، وتمكين تدفق المعلومات في ما بين الإدارات.

إنجاز مرحلتين!

وفي كانون الأول الماضي اكدت الحكومة إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، الذي تضمن مشروعا لربط الوثائق الإلكترونية وبرنامج إدارتها والتداول فيها إلكترونياً.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قرب الانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع.

ووفقا للمتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، إن “اللجنة العليا لمشروع الحوكمة الإلكترونية انتهت من إعداد المشروع ودخل في مرحلة حيز التنفيذ وهناك مراحل متقدمة ومتطورة للمشروع”.

وأضاف مجيد، أن “مركز البيانات الوطني عبر بوابة أور الإلكترونية وبالتعاون مع جميع المؤسسات الرسمية والجهات غير المرتبطة بوزارات ومحافظات، أنجز العديد من البرامج”، لافتا إلى أن “بوابة أور الإلكترونية ستقدم أكثر من 100 خدمة للمواطنين”.

وأشار إلى أن “هناك مذكرات تفاهم طرحها مركز البيانات الوطني مع منظمات دولية ومحلية لدعم عمل المركز”، موضحا أن “المركز يعمل الآن على عملية تحويل منح كتب شهادات صحة الصدور من ورقي إلى إلكتروني”.

وتابع أن “المركز يعمل بالتنسيق مع جميع الوزارات والمؤسسات والمحافظات للتحول إلكترونيا، وهناك ورش عمل لتجهيز المؤسسات بالأجهزة والمعدات الخاصة بموضوع الأتمتة الإلكترونية”.

90 ألف وثيقة الكترونية

ولفت إلى أن “أكثر من 90 ألف وثيقة تم التعامل معها بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات عبر إدارة برامج الوثائق الإلكترونية كمرحلة أولى”، موضحا أن “العمل سينتهي قريبا في المرحلة الثانية بربط المحافظات بالجهات غير المرتبطة بالوزارات”.

وبين أنه “لا يوجد وقت محدد لانتهاء عمل الحوكمة الإلكترونية في الحكومة العراقية”، مؤكدا أن “الحكومة والأمانة العامة لمجلس الوزراء تسعيان إلى التحول الشامل الرقمي ولا معوقات تذكر في الملف”.

خطوات غير واضحة

بدوره، أكد المختص في الحوكمة الالكترونية وأمن المعلومات علي أنور ان “خطوات الحوكمة الالكترونية غير واضحة للمختصين والمراقبين”، مبينا ان “التصريحات الرسمية تؤكد انجاز مرحلتين من مشروع الحوكمة، لكنها في ذات الوقت لم تعلن عدد مراحل المشروع التي تمكننا من قياس نسب الإنجاز”.

وأردف أنور حديث الذي خص به “طريق الشعب”، ان الحوكمة او الحكومة الالكترونية ليست مشروعا، بقدر ما هي برنامج عمل مستمر لا يتوقف عند انجاز بعض الفقرات، ودائما ما يبحث عن تلبية المتطلبات المتزايدة.

وقال ان العراق لا يستطيع اللحاق بالاخرين في هذا المجال، فالفجوة كبيرة والعلم يتطور بسرعة والعراق ما زال يتحدث عن أمور بدائية، مشيرا الى ان الحكومة ليست وحدها المسؤولة عن هذا التخلف التقني، فالبرلمان عجز خلال السنوات الماضية عن تشريع القوانين الكفيلة بالتحول الرقمي.

وبيّن أنور، ان العراق بحاجة الى تشريع قوانين المعلوماتية والخصوصية ومكافحة الجرائم الالكترونية وغيرها من التشريعات والقوانين التي تأخر الحكومة الالكترونية، منوها الى عدم وجود قانون لتنظيم المعلومات، فالقانون الوحيد المشرع هو قانون “التوقيع الالكتروني” وهو قانون معطل كون اغلب مؤسسات الدولة لا تعترف به.

وعن متطلبات الحوكمة الالكترونية، أشار أنور الى ضرورة توفر بنية تحتية، والعراق حقق خطوات جيدة في هذا المجال، لكننا ما زلنا متخلفين في ما يخص القوانين والتشريعات، منوها الى عدم وجود جهة مسؤولة بشكل مباشر عن تنفيذ الحوكمة الالكترونية.

ويرى أنور ضرورة تشكيل هيئة مستقلة او وزارة تتبنى الملف على ان لا تتأثر بالمحاصصة، بمعنى ان يكون هناك عمل مؤسساتي لهذه المهمة، مؤكدا الحاجة الى حكومة الكترونية آمنة، خاصة ان العراق يعاني من مشاكل في الامن السيبراني.

الفساد مجدداً!

وتعتقد المختصة في مجال تكنلوجيا المعلومات نغم حامد ان الحديث عن الحوكمة الالكترونية في العراق لا يزال في خطواته الأولى، والبلاد بحاجة الى مشروع واضح المعالم من اجل الوصول الى الحوكمة الحقيقية.

وأشارت حامد الى ان مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة اطلق خدماته الخاصة بإنجاز المعاملات ونظام صحة الصدور بين كتّاب العدول للتسجيل العقاري، إضافة الى خدمة “راقبني” التي تختص بتقديم الشكاوى في ما يتعلق بالسلة الغذائية.

وأكدت ان المواطن والموظفين لا علم لهم بهذه الخدمات التي لم تنجز ولو معاملة واحدة حتى الان.

وأضافت ان برنامج تسجيل الحاصلين على لقاحات فايروس كورونا كان يمكن له ان يكون بداية جيدة للحكومة الالكترونية، لكن الفاسدين من صغار الموظفين وجهل المسؤولين حول هذا الخدمة الى نافذة أخرى للفساد، حيث اصبح بمقدور البعض اصدار بطاقات اللقاح مقابل 50 الف دينار دون اخذ اللقاح، في الوقت الذي كان من المفترض ان يساعد البرنامج في التخلص من البيروقراطية، والسرعة في إنجاز المعاملات والقضاء على الابتزاز وعمليات التزوير!

وأوضحت ان المشاريع الحالية بدائية ولا بد من نهضة حقيقية في هذا المجال، وهذا الامر لا يمكن تحقيقه من خلال استخدام الأدوات الموجودة حاليا من مسؤولين عاجزين عن فهم جوهر الحوكمة الالكترونية الحقيقي.

**************

الجائحة أظهرت عيوبا كثيرة تتطلب معالجات .. الطلبة يستعدون للعودة إلى مقاعدهم الدراسية

بغداد – رقية مجيد

تستعد المدارس والجامعات بعد عامين دراسيين كاملين من الدوام الالكتروني، إلى احتضان التلاميذ والطلبة في دوام حضوري يستأنف مجددا، وينتظره الكثير من العمل التقويمي والمصاعب.

ويقول مختصون ومراقبون لقطاع التربية والتعليم، ان التجربة الالكترونية كانت صعبة جدا في البلاد، لأن المؤسسات المعنية تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة، وكوادرها غير مدربة بشكل جيد على التعامل مع هذا النوع من التعليم، فضلا عن مصاعب كثيرة موجودة من البداية وما زالت.

أزمة كشفت نقاط الضعف

ويقول مراقبون، إن الجائحة الوبائية التي دخلت البلاد في العام 2020 أظهرت نقاط ضعف كثيرة في قطاع التربية والتعليم، بعدما كان بعضها غير واضح تماما.

ومن ضمن نقاط الضعف هذه، المستوى المتردي للكثير من التلاميذ والطلبة، والجهل الكبير في التعامل مع التقنيات الحديثة رغم أن غالبية العائلات تستخدم الالكترونيات، والأمر ذاته مع الكثير من الكوادر التعليمية.

وعن هذا الأمر، يرى سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ايوب عبد الحسين، أن تجربة التعليم الالكتروني التي فرضتها جائحة كورونا، لم تكن كما توصف، أي أنها “عملية تعليم الكتروني” وإنما كانت عبارة عن “تعليم عن بعد” لا أكثر، وهناك فرق بين الاثنين.

ويوضح عبد الحسين خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن هذه التجربة كانت ستنجح لو امتلك البلد بنى تحتية كاملة للتعليم الالكتروني، وأن “الوزارة خلال السنتين الماضيتين لم تطور التجربة ولا امكانيات التدريسيين والأكاديميين. ان مثل هكذا نوع من التعليم، يتطلب توفير البنية التحتية اللازمة وهي لم تك موجودة، فضلا عن ضرورة حل اشكاليات بنيوية منها طبيعة المناهج التي يجب ان تكون ملائمة لهذا التعليم، كما أن طرق التدريس أيضا تختلف حتما عن الطرق التقليدية في التعليم الحضوري”.

ويتضمن العديد من الجامعات في بلدان العالم، شعبا فعالة أو اقساما ادارية مختصة بالتعليم الالكتروني، ولهذا السبب لم يتأثر طلبة تلك الجامعات بالحجر الصحي وترك مقاعد الدراسة، انما كانوا مستعدين ومدربين وكذلك الحال بالنسبة لاساتذتهم، خلافا لما حصل في العراق والأمية الالكترونية المتفشية فيه.

ومن هذا المنطلق، يقول عبد الحسين، إن مطالبات عديدة أطلقها اتحاد الطلبة وناشطون في عام 2015 من أجل تطوير بنية التعليم الالكتروني حتى يكون مساعدا للحضوري، وأن “الوزارة كانت تمتلك مركزا خاصا للتعليم الإلكتروني منذ سنة ٢٠١٦ - ٢٠١٧ لكنها للأسف لم توفر البنية التحتية له، وغابت شروط نجاحه وتجاهلت اتخاذ الخطوات الجادة لتطويره، وبالتالي كان هذا النوع من التعليم فقيرا عندما أتت الجائحة وأغلقت بنايات المدارس والجامعات”.

واضاف قائلا: “اثبتت المعطيات على أرض الواقع ان هذه التجربة فشلت بالكامل ولم تؤد الغرض التعليمي منها على مستوى الجامعات والمدارس. لا يوجد تعليم الكتروني، والجامعات كانت اقل ضررا من فشل هذه التجربة لاعتبارات عديدة منها اعمار الطلبة”.

أهمية العودة الى مقاعد الدراسة

وبحسب اساتذة وطلبة، فإن لا جميع الوسائل التعليمية لا تقارن بالحضور إلى مقاعد الدراسة والتعلم بشكل مباشر من الاستاذ.

لذلك ترى الاستاذة رنا سلطان (مديرة مدرسة) أن التعليم الحضوري هو العامل الرئيس في الارتقاء بمستوى التعليم، والسنتان الماضيتان شهدتا مؤشرات سلبية كبيرة بسبب افتقاد الحضور والتعلم بشكل مباشر.

وبيّنت سلطان خلال حديثها مع “طريق الشعب” قائلة: “لمسنا خلال تجربة التعليم الالكتروني، أن مستوى استيعاب الطلبة انخفض بشكل ملحوظ قياسا بالسنوات السابقة. كما توجد مشاكل كثيرة خلال التعلم عن بعد، مثل افتقاد الطلبة لخدمة الانترنت، او عدم وجود هاتف او حاسوب للدخول من خلاله الى المحاضرة، وهذا تسبب بعراقيل كثيرة لجعل الطالب مستوعبا للمواد الدراسية وهي كثيرة”.

ولهذا الغرض، تؤكد سلطان ان “قرار الوزارة في العودة الى الدوام الحضوري هو قرار مهم وفعال للارتقاء بمستوى الطلبة. وللتعليم الحضوري بصمة جيدة في اعادة التلاميذ الى مقاعد الدراسة، فهي تبث الامل والحياة لدى الطلبة”، مشيرة إلى انه “بعد عودة الدوام الحضوري، ستكون الدروس مكثفة للصفوف الاولى لتقوية اساساتهم ولتسهيل عملية التدريس على الأساتذة في المراحل اللاحقة. أن حضور الطلبة للمدارس وممارسة النشاطات اليومية مع الاصدقاء والدراسة واللعب هي أمور مهمة جدا للطلبة والتلاميذ ومؤثرة في بناء شخصياتهم”.

وفي وقت سابق، قال وزير التربية علي حميد الدليمي، إن “العام الدراسي المقبل سيكون حضورياً وبشكل كامل، وإن على الفرق التعليمية والتدريسية أخذ اللقاح”، مؤكداً “أهمية التزام الإجراءات الوقائية والصحية في المدارس، والوزارة تبذل جهودا من أجل ذلك”.

أما بخصوص الوضع في الجامعات والمعاهد، يقول محمد سعيد (طالب جامعي) ان “إحدى المشاكل التي ستواجه الجامعات في العام الدراسي القادم، هو العدد الضخم للطلبة”.

وبحسب تأكيدات سعيد لـ”طريق الشعب”، فإن “الجامعات قبلت أعدادا ضخمة في فترة الدوام الالكتروني وخصوصا للدراسات المسائية وذلك يرتبط بالأزمة المالية التي عصفت بالبلد، لكن المشكلة الحالية تكمن في عدم قدرة القاعات الجامعية على استيعاب هذا العدد بعدما سيعود الطلبة الى مقاعدهم الدراسية. أن هذه القبولات لم يكن مخطط لها بشكل سليم، وستظهر عيوبها عند الحضور الى مقاعد الدراسة”.

**********

الصفحة الخامسة

خلّصونا من شركة «عراقنا».. أحلام أهالي بسماية تتحول إلى كوابيس! متابعة – طريق الشعب

ينظر المواطن ياسر الجلبي إلى أعلى بناية مجاورة لشقته في مدينة بسماية الجديدة، متأملا عبارة مكتوب عليها باللغة الانكليزية “Dream City”  ، وتعني بالعربية مدينة الأحلام. لكنه سرعان ما يحوّل ناظريه نحو المساحات الخضراء أمام شقته، والتي تحولت إلى “جرداء” بسبب عدم إدامتها من قبل الشركة المسؤولة عن رعاية المزروعات والصيانة داخل المدينة، فيتبدد الحلم ويتحول إلى كابوس!

واقع حال

يخرج الجلبي خرطوم مياه من شقته ليرش المزروعات. وبهذا الصدد يقول أن “الأمر أصبح واقع حال، صرنا نعتمد على أنفسنا في إصلاح الوضع بعد ضعف مستوى الخدمة المقدمة من الشركة، التي من المفترض ان تكون مسؤولة عن إدامة الحدائق ورعايتها”.

ويضيف أن “المدينة تفتقر لمستشفى يناسب الزيادة الحالية في عدد السكان، والتي وصلت إلى 100 ألف نسمة. كذلك تفتقر لمحطة وقود “، مبيناً أن “المستوصف الصحي لا يلبي طموح المواطنين، ويحتاج الى جهود أكبر”.

جملة مطالب

من جانبه يقول حيدر أبو نرجس، وهو أحد سكان المدينة، أن “أبناء بسماية يطالبون بفسخ العقد مع (شركة عراقنا) للجباية والصيانة، العاملة في المدينة، وجلب شركة أخرى بديلة أو مجموعة شركات”، مشيرا إلى أن “الشوارع حالياً بلا تخطيط، ومستوى الإنارة ضعيف داخل المدينة، ولا توجد منظومة إشارات مرورية، وهناك حوادث سير تحصل بين فترة وأخرى، وكل ذلك يقع ضمن مسؤولية الشركة”.

ويوضح في حديث صحفي أن “سكان المجمع (B) لا زالوا يعانون عدم تفعيل منظومة الغاز، رغم مرور فترة طويلة على افتتاح المجمع. فالسكان اليوم يعتمدون على قناني الغاز، وهذه لا تتناسب مع البناء العمودي”، لافتا إلى أن “هناك معاناة مع فواتير الماء والكهرباء، التي يأتي بعضها بمبالغ خيالية لا يقوى السكان على سدادها، سيما أن معظمهم من ذوي الدخل المحدود”.

ويطالب أبو نرجس أيضا بافتتاح جامعة ومدارس مهنية داخل المدنية، فضلا عن إنشاء الطريق “الموعود” الذي يربط المدينة بمركز العاصمة، وفتح فروع لمصرفي الرافدين والرشيد، لتسهيل إجراءات دفع أقساط الوحدات السكنية.

الشركة في قفص الاتهام

ويبدو أن تغيير شركة الجباية والصيانة هو المطلب الرئيس لسكان بسماية. ويدعم المواطن أبو إيفين هذا المطلب. ويقول أن “هناك قصورا واضحا في عمل الشركة. فالواضح للعيان وجود إهمال للطرق والحدائق. وهناك من يعبث، وهو ليس من ذوي الاختصاص، في منظومات المصاعد ويقوم بربطها بطريقة عشوائية، وهو ما تتحمل مسؤوليته الشركة”.

ويلفت أبو إيفين في حديث صحفي، إلى أن المجمع الذي يسكنه، ومجمعات أخرى، انقطعت عنها المياه قبل فترة بسبب عدم وجود “قاطع دورة”، ما اضطر الشركة إلى جلب مركبات حوضية لتزويد السكان بالمياه.

وعن مبالغ الجباية، يبيّن أن الشركة تتقاضى 20 ألف دينار شهريا من كل شقة، بعد أن رفض السكان المبلغ الذي فرضته عليهم في بداية عملها، والبالغ 30 ألف دينار، معتقدا أن “الشركة، وكنوع من التعويض عن خفض المبلغ، صارت تمنع كوادرها من تنظيف ممرات البنايات، ما اضطر السكان إلى الاعتماد على أنفسهم في هذه المهمة. كما انها تغاضت عن أغلب شروط العقد المبرم مع الهيئة الوطنية للاستثمار”.

أما الحاجة أم علي، فتجد أن “هناك نوعاً من التقصير أو عدم دراسة الأمور بما يتناسب مع زيادة عدد سكان المدينة”، موضحة أنه “لا توجد أعداد كافية من المحال التجارية والأسواق. فهذه المدينة تضم مركزا تجاريا واحدا (مول)، وفرن صمون واحدا، وكل ذلك لا يناسب الزيادة السكانية”.

وسبق أن نظم أهالي بسماية وقفات جماهيرية عدة احتجاجا على تردي الخدمات، طالبوا فيها بعودة “شركة هانوا” الكورية إلى المدينة لإكمال عملها، مع إلغاء العقد مع “شركة عراقنا”، وتغيير مكتب المتابعة الخاص بالهيئة الوطنية للاستثمار.

وكانت هيئة الاستثمار قد أعلنت أخيرا، عن “تسليم المدينة مباني المركز الصحي الثاني وثلاث حضانات أطفال لذوي الاحتياجات الخاصة”، مبينة في تصريح صحفي ان “المركز سيقدم خدماته لشريحة كبيرة من ساكني المدينة، وسيدار من قبل دائرة صحة الرصافة الثانية. وأن ما يميزه هو استحداث صالة لعمليات الولادة، فضلا عن موقعه في البلوك (A8) الذي يوفر العناء على المرضى البعيدين عن المركز الصحي الأول”.

كما وجهت الهيئة في 14 آب الفائت، الوزارات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة باستلام واشغال البنايات التابعة لها في المدينة، لإدامة تقديم الخدمات للسكان بالنظر إلى التوسع الحاصل في أعدادهم. وأعلنت أيضا عن استئناف المفاوضات مع “شركة هانوا” لإنجاز ما تبقى من الوحدات السكنية.

 **************************

السماوة .. أكثر من 150 عائلة تفقد مصادر عيشها

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من أصحاب المحال التجارية في سوق مدينة السماوة الكبير، قيام دائرة البلدية بإلزامهم بإخلاء محالهم، لغرض إعادة بنائها بعد إحالتها إلى الاستثمار.

وقالوا في حديث صحفي، أنهم استأجروا تلك المحال قبل أكثر من 30 عاما، وقاموا بترميمها مرات عدة، ولا يمتلكون مصادر رزق غيرها، لافتين إلى أن أكثر من 150 عائلة من أهالي المدينة، تعتمد على هذه المحال كمصادر رزق.

وأكد أصحاب المحال، أنهم على استعداد لتكفل إعادة إعمار محالهم، وتنظيمها بشكل حضاري وفق تصاميم توافق عليها البلدية، بدل أن يتم إخراجهم منها بشكل نهائي، وبالتالي صعوبة حصولهم عليها مجددا. 

ودعوا محافظ المثنى إلى التدخل شخصيا في قضيتهم هذه، والنظر إليهم بعين الرأفة، خاصة أن أوضاعهم الاقتصادية لا تسمح لهم باستئجار محال جديدة والبدء من الصفر.

 *************************

مواساة

  • منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية، تنعى الشخصية الشيوعية والوطنية والاجتماعية الرفيق علي عبد الرزاق، الذي توفي مساء الثلاثاء الماضي بعد معاناة مع المرض.

الذكر الطيب للفقيد، وخالص التعازي لزوجته لودميلا، وأخويه العزيزين نوري وسعد وعائلته وأحبائه في كل مكان.

  • بمزيد من الحزن والاسى، تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، نبأ وفاة الرفيق سامي وادي بربوت (ابو شوكت)، إثر مرض عضال.

كان الفقيد مناضلا صلبا، تعرض للسجن والاضطهاد ابان النظام الدكتاتوري المقبور، وبقي وفيا لقيم حزبه ومبادئه.

له الذكر العطر ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الزبيدية، الرفيقين سليم وكريم حمزة عبد الله، وأشقاءهما الشيخ عادل وسعد ومحمد، بوفاة والدتهم.

لها الذكر الطيب على الدوام ولعائلتها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، الرفيق يحيى محمد طربال بوفاة زوجته (ام رعد).

 للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

 ***************************

قبل «الهزاز» عمّروا الطرق!

الكوت – علي جبار

انقسم سائقو المركبات في مدينة الكوت، بين مؤيد ومعارض لقرار مديرية المرور العامة الأخير، القاضي بخضوع المركبات لجهاز هزاز الكتروني، يفحص متانتها ومدى جاهزيتها للسير في الشارع، تلافيا لحوادث السير.

واعتبر البعض، أن هذا القرار، الذي سيشمل جميع المركبات غير المسجلة أو التي يتم تجديد بطاقاتها السنوية أو أرقامها، خطوة لا تلائم الواقع العراقي في ظل وجود طرق متهالكة. فيما رأى البعض الآخر أن هذا الإجراء حضاري، وذو اهمية إذا طبق بعيدا عن الوساطات والمحسوبية.

وكانت مديرية المرورالعامة اعلنت، الأحد الماضي، المباشرة بفحص المركبات بالهزاز، مقابل رسم يبلغ 30 ألف دينار عن كل سيارة.  يرى السائق عباس التميمي، في حديث لـ “طريق الشعب”، أنه “قبل استخدام الهزاز، يجب إعادة تأهيل الطرق الخارجية وتفعيل قوانين المرور فيها، مثلما يجري في إقليم كردستان”.

أما الحقوقي عقيل زكي، فيخشى أن يفتح هذا الجهاز “بابا للفساد المالي، سيما أنه سيدار من قبل شركة أهلية، وليس بشكل مباشر من قبل دوائر المرور”، داعيا إلى عدم تطبيق هذا الإجراء إلا بعد إعادة تعمير جميع شوارع العراق.

من جانبه، يؤيد الناشط أحمد حوتة القرار، ويرى أنه قرار حضاري سارٍ في معظم دول العالم، وفي إقليم كردستان أيضا، وهو يصب في مصلحة المواطن، كونه يساهم في الحد من الحوادث المرورية الناتجة عن إهمال بعض السائقين مركباتهم وعدم مبالاتهم بأعطالها.

كذلك يقول المواطن منتظر فرهود انه مع هذا القرار “رغم الصعوبات التي ستواجه تطبيقه”. لكنه يتخوف من “استغلال هذا الإجراء من قبل أصحاب النفوس الضعيفة، وجعله بابا من أبواب الفساد”.

وبين تأييد المواطنين القرار وعدم تأييدهم، تبقى الحاجة إلى إعادة إعمار الطرق الخارجية والداخلية قائمة وملحة، في الوقت الذي لا يزال يشهد فيه البلد، بصورة يومية، حوادث سير تروح ضحيتها أعداد كبيرة من الأبرياء. ولا يفوتنا أن نذكر، ان معظم الأعطال التي تصيب المركبات، سببها الحفر والمطبات المنتشرة في شوارعنا.  

 ***********************

بسبب الجفاف.. العقارب والأفاعي تهاجم أهالي ديالى

متابعة – طريق الشعب

تسجل مستشفيات ومراكز الصحة في محافظة ديالى، بشكل يكاد يكون يوميا، إصابات بلدغات عقارب وأفاع بين المواطنين، خصوصا سكان القرى والأرياف الواقعة شمال شرقي بعقوبة.

إذ تقتحم هذه الزواحف المنازل بحثاً عن الرطوبة وللتخلص من حرارة الطقس، التي تجاوزت في الأيام الماضية عتبة الـ 50 درجة مئوية، في ظل الجفاف الذي يعصف بالمحافظة.

ووفقاً لأرقام رسمية صادرة عن دائرة صحة ديالى، فإنه خلال تموز الماضي جرى تسجيل 168 حالة لدغ من أفاع وعقارب سامة لمواطنين نقلوا إلى المستشفيات.

وقال المتحدث باسم الدائرة، فارس العزاوي، إنه جرى احتواء جميع الحالات بعد تقديم الإسعافات اللازمة واللقاحات للمصابين، مؤكدا أنّ معدل الإصابات ارتفع في تموز الفائت إلى 60 في المائة عما كان عليه في الشهر ذاته العام الماضي، نتيجة استفحال الجفاف.

من جانبه، ذكر عضو نقابة الأطباء في بعقوبة، محمد الخالدي، أن “الرقم المعلن من قبل السلطات الصحية جاء بناء على الحالات التي نقلت للمستشفيات فقط”، مضيفا أنّ “الإصابات من هذا النوع تكون خطرة. فالجفاف يضاعف سمية العقارب والأفاعي”.

وفي السياق، قال المقدم علي الزهيري، من مديرية الدفاع المدني في ديالي، انّ “تأخر وصول الضحية إلى المركز الصحي وكذلك عدم معرفة ودراية القريبين منه بكيفية التصرف عند التعرض لإصابة من هذا النوع، قد يتسبب في وفاته، خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال”.

وأوضح، أن مديريته أطلقت حملات توعية واسعة للتحذير من النوم ليلاً في الحدائق وعلى أسطح المنازل، باعتبار أن هذه الظاهرة شائعة في العراق عند انقطاع التيار الكهربائي.

إلى ذلك، أكد الناشط البيئي عمر القيسي، أنّ “الجفاف ترك مضاعفات كبيرة على ديالى. إذ تيبست البساتين بعد جفاف الأنهر الفرعية”.

 مشيرا إلى أن “الأمر لا يقتصر على الأفاعي والعقارب. فهناك حشرات مؤذية أخرى”.

 ***********************************

الصفحة السادسة

هجمة شرسة ووحشية في سجن رامون.. تصعيد إسرائيلي ضد الأسرى الفلسطينيين يقابله إضراب مفتوح

القدس - وكالات

اقتحمت يوم أمس وحدات تابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي جميع أقسام الأسرى الفلسطينيين في سجن رامون، قبيل بدئهم الإضراب. ويأتي ذلك بالتزامن مع استعداد نحو ألف أسير فلسطيني بالشروع كدفعة أولى، بإضراب مفتوح عن الطعام ينفذونه اليوم من مختلف سجون الاحتلال الاسرائيلي، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية.

هجمة اسرائيلية ضد الأسرى

وقالت مؤسسة مهجة القدس إن “وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال اقتحمت جميع أقسام الأسرى الفلسطينيين في سجن رامون ونفذت هجمة شرسة ضد الأسرى”.

وأضافت المؤسسة في بيان لها أن “وحدات الاحتلال قمعت ونكلت بالأسرى بشكل همجي وعنيف، فيما تسود حالة من التوتر في كافة أقسام سجن رامون”.

من جهته، قال مكتب إعلام الأسرى الفلسطينيين إن “التوتر الذي يسود أقسام سجن رامون جاء بهدف إجراء ما يسمى الفحص الأمني لغرف الأسرى”.

في المقابل، ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية، أن “هناك تخوفات إسرائيلية من اندلاع انتفاضة داخل سجون الاحتلال وفي مناطق الضفة”.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الحركة الأسيرة أنها ستبدأ إضرابها بألف مضرب، كدفعة أولى، اليوم الخميس، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية.

ويأتي قرار الأسرى الفلسطينيين بعد تعنت الاحتلال في التراجع عن قراراته المتعلقة بالنقل التعسفي، وذلك للتغطية على فشله في عملية نفق الحرية العام الماضي.

بدوره، دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، الشعب الفلسطيني إلى التوحد خلف الأسرى والمعتقلين في معركتهم، التي تدخل غداً مرحلة التحدي الحقيقي، عبر بدء ألف منهم الإضراب المفتوح عن الطعام.

وشدد اللواء أبو بكر “على ضرورة أن يكون الشارع الفلسطيني على مستوى الخطوات النضالية والتحدي الذي سيخوضه الأسرى الفلسطينيون داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية”، مؤكداً أن “هذا التكامل يعكس ملامح نصر حقيقي سيتحقق رغماً عن إدارة السجون وحكومة الاحتلال”.

وقال اللواء أبو بكر، أن “الإضراب سيبدأ اليوم الخميس، وسيكون اليوم الثاني للإضراب يوم غد الجمعة، والذي سيتحول لهبة حقيقية تُشعل الشارع، ليكون رسالة واضحة لمنظومة الاحتلال وأدواتها، بأن المساس بأسرانا مساس بالكل الفلسطيني”.

تفاصيل إضراب الألف أسير

ويشرع نحو ألف أسير فلسطيني كدفعة أولى، بإضراب مفتوح عن الطعام ينفذونه اليوم من مختلف سجون الاحتلال الاسرائيلي، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية، وإبقاء حالة التمرد على قوانين السجان، كجزء من الخطوات النضالية التي استأنفها الأسرى مؤخرا، رفضا لمحاولة إدارة السجون التنصل من “التفاهمات” التي تمت في شهر آذار الماضي.

وقال نادي الأسير، في بيان، أنّ إدارة السّجون ما تزال على موقفها وترفض الاستجابة لمطالب الأسرى وأبرزها التراجع عن جملة الإجراءات التنكيلية التي تحاول فرضها على الأسرى، لفرض مزيد من عمليات السيطرة، والتي في جوهرها استهداف لمنجزات الحركة الأسيرة، والمسّ بحقوقهم على صعيد الحياة الاعتقالية.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ الأسرى ومنذ تاريخ 22 آب الجاري، استأنفوا خطواتهم النضالية التي علقوها في شهر آذار الماضي، بعد أن عادت إدارة السجون التلويح بفرض إجراءاتها. واستندت خطوات الأسرى على مسار “العصيان والتّمرد” على قوانين إدارة السّجون، وذلك بالامتناع عن الخروج إلى ما يسمى “بالفحص الأمني”، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني (الشاباص)، وإغلاق الأقسام، وحل الهيئات التنظيمية.

 ******************************

قلق امريكي من مشاركة الهند في مناورات عسكرية مع روسيا

واشنطن - وكالات

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، أمس، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بشأن اعتزام الهند المشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا.

وأعلنت موسكو في الشهر الماضي خططا لإجراء مناورات “فوستوك” (الشرق) في الفترة من 30 آب إلى 5 أيلول، في الوقت الذي تخوض فيه حربا باهظة التكلفة في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إنه من المتوقع أن تشارك الصين والهند وروسيا البيضاء ومنغوليا وطاجيكستان ودول أخرى في المناورات العسكرية.

وردا على سؤال حول مشاركة الهند، قالت جان بيير للصحفيين أثناء توجه الرئيس جو بايدن إلى ولاية بنسلفانيا، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق من مشاركة أي دولة في مناورات عسكرية مع روسيا بينما هي في حالة حرب مع أوكرانيا.

وتزامن القلق الأمريكي هذا مع إجراء واشنطن مناورات عسكرية مشتركة مع القوات الكورية الجنوبية، هي الأكبر منذ سنوات، شملت تدريبات بالذخيرة الحية والمدفعية والدبابات وأسلحة أخرى في الوقت الذي تكثف فيه الحليفتان مناوراتهما العسكرية.

وقال الكولونيل الأمريكي براندون آندرسون إن التدريبات لا تستهدف أي خصم، وإن الغرض منها محاكاة قتال عدو يمكنه مضاهاة الحلفاء في القدرات.

وأضاف “نحن نتدرب على عمليات قتالية واسعة النطاق“، مشيرا إلى أن الصراع في أوكرانيا قدم دروسا عن أهمية تحسين قدرات المدفعية البعيدة المدى والمراقبة والاستطلاع.

 ****************************

الأمم المتّحدة تخشى تجدّد أعمال العنف  في ليبيا

نيويورك - وكالات

أعربت مساعدة الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عن خشيتها من تجدّد أعمال العنف في ليبيا حيث “لم يتمّ إحراز أيّ تقدّم” نحو إجراء الانتخابات. وقالت ديكارلو “على الرّغم من جهودنا المستمرّة، لم يتمّ إحراز أيّ تقدّم نحو التوصّل إلى توافق على إطار دستوري للانتخابات”.  وأضافت أنّ هذا “المأزق” يشكّل “تهديداً متزايداً للأمن في طرابلس ومحيطها، وربّما لجميع الليبيين”، وهو تهديد “تحقّق” قبل أيام قليلة.

ومنذ آذار تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان: واحدة مقرّها طرابلس ويقودها عبد الحميد الدبيبة، والأخرى بقيادة فتحي باشاغا ويدعمها المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد.

وفي الأسبوع الماضي شهد عدد من أحياء طرابلس اشتباكات مسلّحة عنيفة خلّفت 32 قتيلاً و159 جريحاً وتقاذف الدبيبة وباشاغا الاتّهامات بشأن الجهة المسؤولة عن هذه الاشتباكات.

وتعليقاً على جولة العنف هذه قالت ديكارلو “يبدو أنّها كانت محاولة جديدة من قبل القوات الموالية لباشاغا لدخول العاصمة من الشرق”، مشيرة إلى أنّ هذه المحاولة “صدّتها” الموالية للدبيبة.

وأضافت أنّه منذ انتهت تلك الاشتباكات “لا يزال الوضع متوتّراً ومتقلّباً” في العاصمة، مشيرة إلى “هدوء هشّ يسود طرابلس ويصعب التكهّن بمدى استمراره”. وأعربت المسؤولة الأممية عن خشيتها من أن تكون الأعمال “الانتقامية” والتوقيفات التي أُعلن عنها سبباً لاندلاع “اشتباكات مسلّحة” جديدة.

 *******************************

الصين تستخدم ورقة تايوان في محادثات المناخ مع واشنطن

بكين - وكالات

اشترطت الصين يوم أمس على الولايات المتحدة أن تبدد “الأثر السلبي” الذي خلفته زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان هذا الشهر قبل استئناف محادثات المناخ بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: “على الجانب الأمريكي تبديد الأثر السلبي لهرولة بيلوسي إلى تايوان.. هذا شرط لا غنى عنه للتعاون الصيني الأمريكي بشأن تغير المناخ”.

وردا على زيارة بيلوسي في مطلع آب، علقت الصين في الخامس من الشهر نفسه التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، منها محادثات المناخ والحوار بين كبار القادة العسكريين.

وحث المبعوث الأمريكي الخاص المعني بتغير المناخ جون كيري الرئيس الصيني شي جين بينغ في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز على استئناف المناقشات. وقال في وقت سابق هذا الشهر إن تعليق المحادثات الثنائية بشأن المناخ يعاقب العالم بأسره.

كما ذكر كيري للصحيفة أنه يأمل في أن يتمكن البلدان من الحوار مجددا قبل قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب27) في تشرين الثاني في منتجع شرم الشيخ المصري.

وردت الصين، التي تقول إن تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي تابعة لها، على تصريحات كيري بالقول إن استئناف محادثات المناخ يعتمد على الإجراءات التي تتخذها واشنطن لمعالجة “الأثر السلبي” لزيارة بيلوسي لتايوان.

 *****************************

باكستان: تعبئة لإغاثة الملايين من ضحايا الفيضانات

إسلام أباد - وكالات

واصلت باكستان، يوم أمس، حشد كل الوسائل المتاحة لإنقاذ ملايين الأشخاص المتضررين من أسوأ فيضانات تشهدها البلاد على الإطلاق، مستخدمة مروحيات لإجلاء العالقين في الجبال شمالاً أو قوارب تعبر السهول المغمورة بالمياه جنوباً.

وقد تسببت الأمطار المستمرة في باكستان منذ حزيران بأعنف فيضانات في أكثر من عقد أغرقت ثلث مساحة البلاد وأودت بحياة 1162 شخصاً، بحسب حصيلة معدلة. كما جرفت مساحات من المحاصيل الزراعية الأساسية ودمرت أو ألحقت أضرارا بأكثر من مليون منزل.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،، عند إطلاقه نداء للحصول على تبرّعات قيمتها 160 مليون دولار لتمويل مساعدات طارئة إن «باكستان غارقة في المعاناة. الشعب الباكستاني يواجه أمطاراً موسمية هائلة».

وطالت هذه الفيضانات أكثر من 33 مليون شخص، أي باكستاني من كل سبعة، ووصفها رئيس حكومة البلاد شهباز شريف بأنها «أسوأ فيضانات في تاريخ باكستان». وتقدر الحكومة الباكستانية أن البلاد بحاجة إلى أكثر من عشرة مليارات دولار لاصلاح بناء البنى التحتية، خصوصاً الاتصالات والطرق والزراعة. لكن الأولوية تكمن الآن في الوصول إلى آلاف الأشخاص العالقين في الجبال والوديان في الشمال وفي القرى المعزولة في الجنوب والغرب.

 ***********************

روسيا توقف تدفق الغاز إلى أوروبا من جديد

موسكو - وكالات

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، أمس الأربعاء، إن فريق تفتيش تابعا للوكالة في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا التي تعرضت لعمليات قصف في الأسابيع الأخيرة.

يأتي ذلك، فيما أوقفت روسيا من جديد، إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم”، بحسب ما أفادت شبكة “إنتسوغ” الأوروبية لنقل الغاز.

وكانت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة أعلنت في وقت سابق عن هذا التوقف المقرر لثلاثة أيام، والناتج عن أشغال في محطة ضغط في شمال ألمانيا يتم تصدير الغاز منها إلى دول أوروبية أخرى. وقال غروسي للصحافيين في كييف قبيل انطلاقه “نحن نتحرك أخيرا بعد جهود استمرت لأشهر عدة. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتجه إلى داخل محطة زابوريجيا النووية” وهي الأكبر في أوروبا. ويحتل الجيش الروسي هذا الموقع منذ مطلع آذار، بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وأضاف غروسي “أدرك كليا أهمية هذه اللحظة ونحن مستعدون. الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستعدة. سنعد تقريرا بعد مهمتنا. سنمضي بعض الأيام هناك”.

 **************************

السويد..دولة الرفاه الاجتماعي في خطر

طريق الشعب ـ إستوكهولم

في الوقت الذي يستعد فيه الناخبون السويديون للأدلاء بإصواتهم يوم 11 أيلول القادم، في انتخابات تشريعية ومحلية، يحتد الجدل وتتصاعد مشاعر القلق، من النهج الليبرالي الجديد، الذي يتوقع أن يُّنفذ في البلاد إذا ما فاز اليمين المتحالف عملياً مع اليمين المتطرف العنصري، مما يهدد مكتسبات الناس في دولة الرفاه الاجتماعي.

مخاوف العمال

ولعل أبرز ردود الفعل على هذه المخاوف، من خارج الأحزاب السياسية المتنافسة، قد جاء من إتحاد النقابات العمالية (LO) حيث وصف يوهان ليندلوهم، رئيس نقابة عمال البناء في السويد، فوز اليمين في الانتخابات المقبلة بأنه سيكون بمثابة كارثة للقوى العاملة في السويد. وقال في مقال بصحيفة أفتونبلادت “لا يمكن التفكير في التصويت لحكومة يمينية إذا أردنا حماية العمال السويديين” مبيناً أن أحزاب اليمين واليمين المتطرف ستعمل على تقييد الحق في الإضراب وإلغاء وكلاء الحماية ومنح الشركات الأجنبية فرصة للتأثير على عقود العمل ومستويات الأجور، بجانب تشجيع رؤوس الأموال في التحكم بسوق العمل وفرض شروطهم، وحصول الأثرياء وأصحاب الاستثمارات الكبرى على شروط ضريبية مخففة، ورفع كلفة الخدمات والرسوم التي يدفعها المواطنون.

وأعرب ليندهولم عن إعتقاده بأن تخفيض التخصيصات لصندوق الضمان الاجتماعي، وفق ما تنوي أن تفعله أحزاب اليمين، سيجعل الضمان الاجتماعي لمن يفقد عمله أقل بكثير مما هو عليه الآن، وسيكون بمثابة ضربة لكل من يخاطر بفقدان وظائفه في فترة الركود المقبل، مما “ يعني أن نعمل في بيئة عمل استغلالية ونصمت لكي لا نتشرد نحن وأطفالنا”. وإختتم ليندهولم حديثه بالتأكيد على أن النقابات لن تتخلى عن مهامها في الدفاع عن حقوق العمال ومكتسبات دولة الرفاه مهما كانت الصعوبات، فالجميع “يعرف اليوم من الذي يريد أن يسحق العمال تحت عجلات مصالحه”.

الليبرالية الجديدة

هذا وحذر العديد من خبراء السياسة في السويد من وصول حكومة يمينية للسلطة في الإنتخابات القادمة لانها لن تكون حكومة كتلة برجوازية، بل حكومة كتلة برجوازية يمينية متطرفة بعد انضمام حزب ديمقراطي السويد العنصري اليها، مما يشكل ليس خطراً على مكتسبات دولة الرفاه الاجتماعي، بل ويهدد السلم المجتمعي ومكانة السويد أوربياً ودولياً.

وينوي اليمين في حال فوزه، تطبيق نهج الليبرالية الجديدة، عبر العودة لإنتاج الطاقة النووية، وتخفيض الضرائب على الرأسماليين وتخفيف الإجراءات على أصحاب الشركات وتقليص التخصيصات لصندوق الضمان الاجتماعي وتقليل تعويض البطالة وأيام المرض والأمومة والمساعدة التي تتلقاها العوائل الكبيرة. كما يريد أن يزيد من تخصيصات الدفاع وقوات الشرطة، والتعاون غير المشروط مع الولايات المتحدة، وتقليل الضرائب على المحروقات الى جانب تشديد سياسة الهجرة وتعقيد إجراءات الحصول على المواطنة الكاملة في السويد وتشجيع عودة المهاجرين الى بلدانهم ومضاعفة العقوبات عليهم وحتى على عوائلهم، عند إرتكابهم لمخالفات وجرائم.

من جانبها تتبنى الحكومة والأحزاب الداعمة لها، وبشكل خاص حزب اليسار، سياسات الدفاع عن مكتسبات دولة الرفاه، وتحسينها ومكافحة العنصرية بكل أشكالها وترسيخ العدالة الاجتماعية و زيادة الضرائب على الأثرياء ورفع رواتب المتقاعدين وتطوير النظام الصحي ومنع إطلاق أسعار الإيجارات وإبقاء السويد على الحياد ورفض خصخصة المؤسسات والإدارات العامة وتعزيز المساواة بين فئات المجتمع المختلفة لا سيما الفقيرة منها أو محدودة الدخل. ويحبس الجميع الأنفاس، حتى معرفة قرار الشعب السويدي بعد أسبوعين من الآن.

*****************************************

الصفحة التاسعة

العراقي حسين علاء يتوج بذهبية غرب آسيا للمبارزة

عمان ـ وكالات

تمكن اللاعب العراقي حسين علاء سلمان، امس الأربعاء، من إحراز الميدالية الذهبية في سلاح سيف المبارزة، ضمن منافسات بطولة غرب آسيا للمبارزة تحت 20 عاماً، المقامة حالياً في العاصمة الأردنية عمان.

وتصدر حسين علاء سلمان، مجموعته في الدور الأول بالعلامة الكاملة، بعد أن حقق الانتصار في 6 سباقات متتالية، وجاءت على حساب العماني عمر الحارثي والأردني حسان عبد الهادي والقطري محمد الوعلان واليمني أسامة سمير والكويتي حمزة البلوشي والفلسطيني محمد اسدي، ليتصدر أيضا القائمة الإجمالية للبطولة التي تضم 33 لاعباً، ليتأهل مباشرة إلى الدور 16 ويتغلب على العماني حارث الحارثي 15-7.

ناشئو العراق في صدارة المجموعة الثالثة

*************************

العراق في مواجهة السعودية

في ربع نهائي كأس العرب للناشئين

متابعة ـ طريق الشعب

تمكن منتخبنا الوطني تحت 17 عاما، من تصدر المجموعة الثالثة ببطولة كأس العرب للناشئين لكرة القدم، المقامة حاليا بمدينة وهران الجزائرية، بعد أن جمع 7 نقاط متقدما بفارق نقطة عن وصيفه المغربي، فيما جاء جزر القمر ثالثا (3) نقاط، وموريتانيا بالمركز الأخير بنقطة وحيدة.

ونجح تلاميذ المدرب أحمد كاظم، من تحقيق الانتصار في مباراتين على المغرب وجزر القمر بالنتيجة ذاتها (2-1)، والتعادل مع موريتانيا (1-1).

وسيلتقي أسود الرافدين مع الأخضر السعودي، وصيف المجموعة الرابعة، في الدور ربع النهائي يوم غد الجمعة.

تكتيك حذر

اعتمد الجهاز الفني للمنتخب العراقي، على تكتيك يطغى عليه الصبغة الدفاعية، مع الارتداد السريع في الهجمات العكسية، وهذا الأسلوب جعل ناشئي العراق يحصدون بطاقة التأهل مبكرا بعد تحقيق الانتصار على المغرب وجزر القمر بذات التكتيك، واستغلال أنصاف الفرص، التي منحت أبناء كاظم التفوق بأقل مجهود هجومي.

وساهم خط الدفاع، الذي يقوده علي سالم وسجاد راهي وكاميران أحمد وحسن عامر، في رحلة الصدارة، ومن خلفهم الحارس المتألق سجاد محمد الذي ساهم بشكل كبير بتحقيق الانتصار الأول على المغرب، بعد تصديه لركلة الجزاء والمحافظة على التقدم العراقي حتى صافرة النهاية.

وبرز في المقدمة هداف الفريق علي أكبر طاهر، الذي نجح في إحراز 3 أهداف في دور المجموعات بعد أن سجل الهدف الأول بمرمى المغرب، واقتنص هدفين بشباك جزر القمر.

وبرز الموهوب كرار جعفر في أول مباراتين، وتمكن من تسجيل واحد من أجمل أهداف البطولة عندما تلاعب بدفاعات المغرب، ولكنه غاب عن لقاء موريتانيا، بعد ضمان التأهل ورغبة المدرب بإراحته حتى موعد لقاء السعودية بالدور ربع النهائي.

وقدم قائد الفريق حسن علي مستويات جيدة، وبرز بشكل كبير في المباريات الثلاث، ونجح في الوصول الى الشباك الموريتانية وتسجيل هدف التعديل.

مؤشرات فنية

أفرزت مباريات دور المجموعات عدة مؤشرات فنية للمنتخب العراقي، حيث ظهر اعتماده على اللعب الطويل في أغلب فترات مبارياته الثلاث، كما أن فاعلية خط الوسط كانت متفاوتة بعد فقدان أسلوب المناوبات القصيرة، التي حضرت بنسبة أفضل في اللقاء الأخير أمام موريتانيا، بينما قوة منافسيه المغربي والقمري جعلته يعتمد على اللعب الطولي والعشوائي في بعض الأحيان.

ومن المؤشرات الإيجابية في الأداء العراقي، قدرة بعض لاعبيه على التسديد القوي من مسافات بعيدة، وشكل تهديدا وخطورة على المنافسين في أكثر من تصويبة.

ويمتاز الفريق العراقي أيضا، بجودة لاعبيه البدلاء، وامتلاكه لعناصر جيدة ساعدت الفريق على مواصلة العطاء معظم فترات المباريات الماضية، وهذا الأمر قد يساهم في الانتقال للمربع الذهبي من البطولة العربية.

 *************************

نسبة الإنجاز في ملعب الانبار تقترب من النصف

الانبار ـ وكالات

حدد المشرف العام على مشاريع الأنبار، رئيس المهندسين الأقدم سلمان عيدان عبيد، نسبة الإنجاز في مشروع ملعب الأنبار الأولمبي الذي يتسع إلى 30 ألف متفرج.

وقال عبيد، إن « نسبة الإنجاز في الملعب الاولمبي وصلت إلى أكثر من 46 في المائة» لافتاً إلى أن «أسباب تأخير إنجاز الملعب تتعلق بالصرف المالي الذي تعثر جراء جائحة كورونا».

وأضاف، أن «نحو 250 عاملاً يزاولون العمل حالياً في الملعب حتى انتصاف الليل، والعمل مازال مستمراً»، منوهاً إلى أنه «تمت المباشرة أيضاً ببناء الفنادق المرتبطة بالملعب ووصل العمل فيها إلى رفع الأعمدة من الطابق الأول، فضلاً عن المباشرة بالملاعب التدريبية أيضاً، إذ تمت إزالة الأنقاض والعمل بالجدران». وأشار إلى أن «المشروع كان من المفترض أن ينجز خلال مدة زمنية قدرها 900 يوم، إلا أن الشركة حصلت على مدة زمنية إضافية للإنجاز تعويضاً عن توقف العمل خلال فترة الجائحة والصرف المالي»، مؤكداً أن «العمل مستمر حالياً من دون توقف». وبين أنه «لم يتم حتى الآن صرف أموال للملاعب التدريبية، إلا أن الشركة حصلت على موافقة الوزارة بمباشرة العمل بملعب الأنبار الأولمبي والملاعب التدريبية وفندق اللاند سكيب».

 ***********************

معسكر تدريبي  لمنتخب الشباب في أربيل

بغداد ـ طريق الشعب

يقيمُ منتخب الشَباب معسكراً داخلياً في محافظةِ أربيل يمتد عشرة أيامٍ استعداداً للتصفياتِ المؤهلة إلى نهائياتِ كأس آسيا للشباب التي تستضيفها البصرة في الرابع عشر من شهر ايلول المقبل. وذكر بيان لاتحاد الكرة ان “ المعسكر سيشهد اقامة ثلاث مبارياتٍ ودية أمام فرقِ الدوري الممتاز هي أربيل، ونوروز، والحدود”.

وكان وفدُ المنتخب وصلَ إلى أربيل، ويضم (26) لاعباً سيختار الجهازُ الفنيّ من بينهم (23) لاعباً للتواجد في التصفياتِ الآسيويّةِ المقبلة، في ضمنهم أربعة لاعبين محترفين وجهت لهم الدعوةُ من الجهازِ الفني، وغابَ عن الوفدِ مساعد المدرب “حيدر جبار” الذي أجرى عمليةً جراحيةً تكللت بالنجاح.

 **********************

وقفة رياضية.. اهتموا بالقبول في كليات التربية الرياضية

منعم جابر

نتائج الامتحانات العامة للدراسة الإعدادية ظهرت والتقديم للجامعات يشكل مرحلة مكملة في حياة الشباب ومستقبلهم وعلينا ان نستعد لهذه المرحلة المهمة ونحسن الاختيار فيها وخاصة في المجالات الإبداعية والتخصصية ومنها كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، لأن هذه الكليات تشكل قبلة للرياضيين ورغباتهم، فالمطلوب من لجان القبول الاهتمام بالطلبة المتقدمين للاختبارات من الكفاءات الرياضية ومن أهل الرياضة وممارسيها والراغبين بالانتساب لهذه الكليات من كلا الجنسين.

فالمطلوب من لجان الاختبار والفحص الاختيار بعناية للمتقدمين دون محاباة ومجاملة وعلاقات على حساب المبدأ، فالبعض يعتقد ان درس الرياضة من الدروس غير المهمة، بينما الواقع غير ذلك، فهو درس أساسي ومهم فمن خلاله تكتشف المواهب عند كلا الجنسين وتخلق لديهم الرغبة والاستعداد للدرس وتمنحهم النشاط والحيوية.

إن خريجي المعاهد والكليات الرياضية سيكونون في المستقبل هم قادة الأندية والمؤسسات الرياضية، اما اذا فشلنا في اختيار الكفاءة الصحيحة والمستويات الراقية فسيكون ذلك وبالاً علينا وعلى المؤسسات الرياضية وفشلا كبيرا لمدارسنا.

 عليه أقول للجان المشرفة على قبول الطلبة من كلا الجنسين اياكم ان تجاملوا على حساب الاستحقاق والكفاءة وان لا تتساهلوا في القبول على حساب الكفاءة والانجاز الرياضي.

ان واجبكم الأساس هو اختيار افضل الرياضيين لخدمة القطاع الرياضي وابعاد الذين سيشكل قبولهم عبئاً على الرياضة والألعاب.

ان الرياضة والفن مجالات إبداعية يتطلب من العاملين فيها ان يمتلكوا الموهبة والقابلية، وان يكونوا من الموهوبين والمبدعين في الرياضة بمختلف ألعابها ويحملون مواصفات خاصة من اجل قبولهم في الكليات والمعاهد الرياضية.

لهذا اناشد جميع المعنيين في مجالات الرياضة وفنونها ان يكونوا حريصين على اختيار من تتوفر فيهم بذرة الابداع والقدرة على تحقيق الإنجاز في مجاله الرياضية وان يؤدوا الأمانة العلمية بشكلها الصحيح، وان يقبلوا من يجدون فيه الكفاءة والموهبة في مجاله الرياضي.

 *********************

نصف مليار يورو مقابل 8 لاعبين

متابعة ـ طريق الشعب

شهد ميركاتو 2022 انتقالات مفاجئة بعضها كان بأرقام كبيرة على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، ولم يكن يتوقّعها أكثر الخبراء تمرسًا، من بينها انتقالات العديد من النجوم البرازيليين الذين ارتفعت أسهمهم في الميركاتو الصيفي الحالي بشكل ملحوظ.

كلّف 8 لاعبين برازيليين 7 أندية أوروبية نحو نصف مليار يورو نظير التعاقد معهم (464 مليون يورو تحديدًا)، أغلب هذه الأندية من الدوري الإنجليزي والتي تتمتّع بقوة شرائية أكبر مقارنة بمعظم الأندية في الدوريات الأخرى.

أنتوني أغلى صفقة

الصفقة الأكثر إثارة للجدل بالنسبة إلى اللاعبين البرازيليين هي صفقة أنتوني (22 عامًا) الذي شدّ الرحال إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي قادمًا من أياكس أمستردام الهولندي مقابل 95 مليون يورو، قبل ساعات من غلق نوافذ الانتقالات، وبعد تمرّد علني دام لأسابيع ضد ناديه العاصمي.

بات أنتوني أغلى صفقة بيع في تاريخ أياكس، في حين أنه دخل تاريخ يونايتد من أوسع أبوابه بوصفه ثاني أغلى صفقة بعد الفرنسي بول بوغبا عام 2016 بـ (105 ملايين يورو) فيما عُرف حينئذٍ بصفقة القرن.

كاسيميرو.. صفقة باهظة

مانشستر يونايتد دفع 70 مليون يورو لاستقطاب متوسط الميدان الدفاعي كاسيميرو (30 عامًا) من ريال مدريد، في صفقة أخرى باهظة الثمن بالنسبة إلى لاعب على مشارف عامه الـ 31.

صفقة أخرى أُبرمت وسط حقل ألغام وظروف غامضة، عندما انتقل الجناح الأعسر رافينيا (25 عامًا) من ليدز يونايتد الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني بـ 60 مليون يورو، رغم الوضع الاقتصادي العسير للنادي الكتالوني الذي لم ينجح في تسجيل لاعبه الجديد الفرنسي جول كوندي، إلا بعد مرور جولتين من الدوري الإسباني، وبصعوبة بالغة بسبب تعثّر مالي في سجلات النادي.

 بذخ في لندن

أظهرت أندية لندن نشاطًا جليًا في ميركاتو 2022، وبالأخص وست هام يونايتد الذي صرّف قرابة 195 مليون يورو، وأبرز صفقاته هي صانع الألعاب البرازيلي لوكاس باكيتا (25 عامًا) من أولمبيك ليون الفرنسي مقابل 58 مليون يورو وهي أغلى صفقة في تاريخ “المطارق”.

بينما استقطب أرسنال المهاجم البرازيلي متعدد المهام غابرييل جيسوس (25 عامًا) من مانشستر سيتي مقابل 50 مليون يورو، ليصبح في الترتيب الخامس على لائحة أغلى صفقات “المَدافِع”، وإجمالًا أنفق أرسنال قرابة 120 مليون في الميركاتو الحالي.

أمّا توتنهام هوتسبير فقد أنفق قرابة 150 مليون يورو، أكثر من ثلث هذا المبلغ خصصّه لضم المهاجم البرازيلي ريتشارليسون (25 عامًا) من إيفرتون بـ 60 مليون يورو، في صفقة قياسية بتاريخ النادي.

فاز البرازيلي جليسون بريمير (25 عامًا) بجائزة أفضل مدافع في الدوري الإيطالي الموسم الماضي 2021-2022، مع فريق تورينو، وما لبث أن دفع يوفنتوس من أجله 40 مليون يورو، أما المدافع البرازيلي دييغو كارلوس (29 عامًا)، فقد كلّف خزائن أستون فيلا 31 مليون يورو لضمه من إشبيلية.

***************************

الصفحة العاشرة

الطاهر الحداد وتحرير المرأة

فهد المضحكي

يعتبر الطاهر الحداد معلما وطنيا، تكرم ذكراه، وتصدر الطوابع البريدية بصورته واسمه، ويدرس بعض نصوصه الأساسية في المدارس والجامعات، ويقال دائما إن المكاسب التي حققتها المرأة التونسية منذ الاستقلال، وبدفع أساس من الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، ما كان يمكن ان تتحقق لولا كتابات الطاهر الحداد وجهاده في سبيل رفعة شأن هذه المرأة في المجتمع.

ومن المعروف أن بورقيبة في حركية تعاطيه مع قضية المرأة في تونس، إنما قرأ الطاهر الحداد جيدا، وطبق الكثير من نظرياته. وهذا ما أشار اليه الكاتب التنويري ابراهيم العريس في موقع «الجمل». وإذا عدنا، كما يقول العريس، إلى بداية ثلاثينات القرن العشرين، يوم كان الحداد فاعلا في الحياة الثقافية التونسية تحت وطأة الاستعمار الفرنسي، كان«ملعونا» من مجايليه وليس فقط من الأوساط المحافظة المتشددة، التي كانت تجد في آرائه «خطرا على المجتمع» أي بالتحديد «على مصالحها في المجتمع». ولم يتردد بعض ناقدي الحداد، في أوساط أقل تزمتا، في اعتباره «فردا من جماعة سلامة موسى وطه حسين وأضرابهما من رؤسائهما الملحدين المستنيرين بدعوى التجديد والإصلاح»، وفق تعبير الكاتب عمر البدري المدني الذي أصدر عام 1932 كتابا كاملا للرد على طروحات الطاهر الحداد عنوانه «سيف الحق على من لا يرى الحق».

ولم يكن هذا الكتاب سوى حلقة من سلسلة كتب ومقالات تداعت للرد على الحداد والتحريض ضده، و«تنفيذ» ما كان جاء في كتاب له، يعتبر اليوم أساسيا وهو «امرأتنا في الشريعة والمجتمع». والحال أن هذا الكتاب الذي صدر في تونس للمرة الأولى عام 1930، لايزال - في بعض أجزئه على الأقل - يثير سجالات، تدعو حتى بعض «متنوري» اليوم إلى انتقاده، وإن وقفوا إلى جانب أفكار رئيسة فيه واعتبروه في شكل إجمالي، عملا اجتماعيا تحريريا يحاول أن يطور في بعض المفاهيم الإسلامية المتعلقة بالمرأة. قد يحق للمرء أن يتساءل أين صار منتقدو الطاهر الحداد، وذلك في ضوء ما قامت به السلطة السياسية، فور حصول تونس على استقلالها، من تطبيق العدد الأكبر من أرائه، وإدخالها في القوانين التونسية، وإن كانت تطلع، وفي تونس نفسها، بين الحين والأخر أصوات تدعو إلى التراجع عن كل ذلك أو عن بعضها.

يذكر الكاتب والباحث التونسي المتخصص في اللغة العربية والحضارة العربية سلمان العبدلي، أن الحداد في كتابه «الجمود والتجديد في قوتهما» كان جادا في طرح مواقفه من نصوص التراث التي جعلها الكثيرون متكئا لهم يسيطرون من خلاله على حياة المسلم في كل جزئياتها، فلم يتركوا مجالا من مجالات الحياة إلا لهم فيه رأي. فضلا عن كونه امتلك الجرأة في إبداء الرأي وعدم التردد في كشف المغطى وإثارة المسكوت عنه والانفكاك من أسر الأطر المغلقة التي تتحمل وزر التخلف بما أشاعته من اعتقادات عطلت العقل عن التفكير والنظر وغلبت الأبدي عن الفعل والحركة. لم يترك معاصرو الحداد وقتا إلا وحاربوه فيه معتبرين أن مشروعه الإصلاحي زندقة يراد بها محاربة الدين وتعويضه بالمدنية الغربية. وعلى قدر وضوح فكر الطاهر الحداد وقع التعتيم على اهتماماته الفكرية، فلم تتعرض له الدراسات المتعلقة بالتحديد في البلدان العربية عموما - إن سمح التعميم - والبلاد التونسية على وجه الخصوص، غير أن التجاهل الذي لاقاه الحداد والمضايقات التي تعرض لها بسبب مواقفه انحصرا في السنوات الأخيرة من عمره، ولاسيما بعد صدور مصنفه «امرأتنا في الشريعة والمجتمع» الذي اثار غضب رجال الدين في تونس.

بالإضافة إلى هذا المنجز الثقافي، برزت على الثقافية والاكاديمية التونسية نسخة لمخطوط كانت قد تركها الحداد قبل وفاته، وهو كتاب صغير الحجم، وقد وسم بـ«الجمود والتجديد في قوتهما» وفيه جمع الحداد بين النقد والتفكه على ما ٱل اليه الفكر الديني من جمود في تللك الفترة (ثلاثينيات القرن الماضي). وفي ذلك يقول الأكاديمي التونسي عبدالمجيد الشرفي: «وسيكتشف القارئ» للجمود والتجديد في قوتهما «أسلوبا جديدا للحداد لا يخلو من السخرية. ولئن بدا لأول وهلة في استعراض المؤلف لحجج الجامدين أنها حجج قوية دامغة فإن تقديم حجج المجددين إثرها لا يترك مجالا للشك في أن ما بدا في أول الأمر قويا أوهى في الحقيقة من بيت العنكبوت».

إن الحقبة التاريخية التي عاشها الحداد والبعض من أصدقائه الذين يشاركونه التوجهات والخيارات الفكرية، هي حقبة تميزت بتكبيل الفكر وتعطيل الاجتهاد. فكل من خرج عن فكر الجماعة صنف متمردا وعاصيا، وكل من أخضع المسلمات للتقصي والبحث والتفكيك صار هذا الإخضاع كفرا، وهو أمر لا تقبله المؤسسة الدينية في تونس التي رسخت في مختلف شرائح المجتمع - بما في ذلك الطبقة السياسية - فكرة أنها تمثل الحقيقة المطلقة.

وتبعا لذلك صار في تونس صراع بين مستويين: مستوى يمثله الحداد الإنسان الخاضع في تفكيرهم لمؤثرات البيئة والتطورات الخارجية الأوروبية، ومستوى ثانٍ تمثله المؤسسة الدينية التى لا تروم التحرر الفكري. ونتيجة لتمسك الحداد بمواقفه تجاه قضايا التشريع والمرأة في تونس إيمانا منه بان البلاد التونسية لايمكن أن تتحرر إطلاقا وتلتحق بركب الأمم المتقدمة دون تحرير المرأة، وإذا أضفنا إلى ذلك مواقفه الواضحة والصريحة من رجال الدين في تونس ومرجعيتهم المفترضة في التعبد برأي الفقهاء وتوسيعهم لمفهوم الحكم رغبة منهم في السيطرة على حياة المسلم في كل تفاصيلها. نتيجة لكل هذا كفرته المؤسسة الدينية واتهمته بالإلحاد والزندقة وجردته من شهادته العلمية وتم طرده طردا تعسفيا من الجامعة آنذاك.

كانت حركة الإصلاح التي قام بها الحداد ترمي إلى تقويم الفساد الذي طرأ على الأخلاق في المجتمع الإسلامي عموما، وفي المجتمع التونسي خصوصا. وإذا كانت الأسرة عماد المجتمع فقد اتجه مفكرنا إلى إصلاح نظام الأسرة فكانت مشكلة تعدد الزوجات - وهي مشكلة تمس بالأساس جانب المرأة - من المشكلات التي حاول حلها حلا يلائم الإصلاح المنشود في مطابقته لمقاصد الشريعة الإسلامية.

وتعد مسألة المساواة في الميراث من المسائل الشائكة في الفكر الإسلامي الحديث، ووسمت بالشائكة لأن مجرد الاقتراب منها خاصة في فترة التراجع التي تعيشها المنطقة العربية عن مشروع العدل الاجتماعي، يثير كثيرا من الزوابع ويعرض المجتهد لسيل من الاتهامات والتجريح والتكفير. وهذا ما حدث مع الحداد جراء مواقفه من الهيمنة الذكورية المتفشية في المجتمع التونسي، وفهمه الخاص لمبدأ المساواة بين الجنسين في الميراث.

أن الطاهر الحداد الذي رحل عن دنيانا عام 1935، عن عمر لا يزيد على 36 عاما، هو إلى جانب قاسم أمين، من أعلام النهضويين العرب الذين نظروا إلى المجتمع بعين الواقع، وحاولوا إصلاحه انطلاقا من الممكن، فنجحوا، ولو متأخرين كثيرا في شكل جزئي، والطاهر الحداد الذي ولد في تونس العاصمة عام 1899، من أب أهله من قابس، تلقى منذ صغره تعليما دينيا تقليديا ولاسيما في «الجمعية الخلدونية» وجامع الزيتونة، والتحق بين 1920و1921 بمدرسة الحقوق، من دون ان يكمل بسبب انصرافه إلى العمل النقابي والسياسي في أوساط الحزب الحر الدستوري التونسي. كما أنه لاحقا عجز عن استئناف تلك الدراسة، وهو عاش ٱخر سنوات حياته حزينا معزولا، من دون أن يعرف أن استقلال تونس وتحررها، سيضعانه بعد رحيله في طليعة المفكرين النهضويين في تونس والعالم العربي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الأيام» البحرينية – 13 آب 2022

 *****************************

ماركيز اسم امرأة

د. حسن مدن

حين يرد اسم البلد الأمريكي اللاتيني، كولومبيا، يقفز إلى الأذهان اسم الروائي الشهير غابرييل غارثيا ماركيز. هناك بلدان لا تعدّ ولا تحصى في خريطة الكوكب لا يلفت أنظارنا الكثير منها، إما لأنها صغيرة المساحة أو لأنها نائية جداً عنا، أو لأنه ليس هناك ما يميزها بشكل فارق عن بلدان أخرى قريبة منها أو بعيدة، ولكن يحدث أن يظهر في بلد ما اسم تصبح له سمعة عالمية، تجعل من اسم بلده حاضراً على الألسنة.

يمكن أن يكون هذا الشخص واسع الشهرة العالمية لاعب كرة قدم متميزاً، ويمكن أن يكون نجماً غنائياً أو موسيقياً استثنائياً، ويمكن أن يكون شاعراً أو روائياً كبيراً، كما هو الحال بالنسبة للكولومبي غابرييل ماركيز الذي اعتبرت روايته «مئة عام من العزلة» واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وعنها، هي بالذات، نال جائزة نوبل للآداب، كما ذاع صيت أعمال روائية أخرى له بينها: «ليس للكولونيل من يكاتبه»، «الحب في زمن الكوليرا»، «خريف البطريريك»، «قصة موت معلن» وغيرها، ما جعل ارتباط كولومبيا باسمه وثيقاً.

من كولومبيا نفسها أطلّ اسم ماركيز ثانية، ولكنه ليس ماركيز الروائي والأديب، وإنما هو اسم لامرأة هذه المرة، هي السيدة فرانسيا ماركيز التي أصبحت، منذ يوم أمس، أول نائب للرئيس أسود البشرة في كولومبيا، بعد أن ترشحت مع المقاتل السابق في حرب العصابات جوستافو بيترو الذي أصبح أول رئيس يساري على الإطلاق في البلاد، وتقف خلف هذه المرأة سيرة حافلة، جعلت منها «شخصية غير اعتيادية» حسب وصف «بي بي سي».

لا تنتمي ماركيز البالغة من العمر 40 عاماً إلى المؤسسة السياسية والاجتماعية الكولومبية المتنفذة. ورغم أن كولومبيا بلد متنوع للغاية إلا أن مؤسساتها كانت تقليدياً في أيدي رجال ينتمون إلى النخبة الحضرية والأثرياء البيض، أما هي فقد ولدت في قرية تبعد كثيراً عن العاصمة بوغوتا، وتقع في ولاية كاوكا التي تعتبر واحدة من أفقر المناطق الريفية في البلاد.

للمرأة التي عملت خادمة وعاملة مناجم في منجم للذهب سيرة كفاحية حافلة بالتضحيات أهلتها لنيل ثقة الناس، ولتصبح الشخص الثاني في البلاد «الماركيزية».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 8 آب 2022

 *******************************

تونس تتهيأ لاستقبال «بيت العود العربي»

بعد ربع قرن من انطلاق “بيت العود العربي”، الذي أسسه الموسيقي العراقي نصير شمه ونشر فروعه في عدد من دول المنطقة، جاء الدور على تونس لتصبح المحطة الجديدة في هذه المبادرة الفنية العابرة للحدود.

وأعلنت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، اليوم الخميس، انطلاق المراحل الأولى لتنفيذ المشروع في بلادها، قائلة إنه “سيرى النور في الأشهر القليلة المقبلة” بتنسيق بين الوزارة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

جاء الإعلان عن هذه الخطوة خلال استقبال الوزيرة اليوم للفنان العراقي بعد عرض قدمه الليلة الماضية بصحبة فرقة (بناة السلام)، ضمن سهرات الدورة السادسة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي.

ولدت فكرة (بيت العود العربي) عام 1993، بهدف تدريب الأجيال الجديدة على العزف على آلة العود بأسلوب علمي، إضافة إلى تنمية موهبة التأليف الموسيقي.

وجاءت الانطلاقة الرسمية عام 1998 في القاهرة، بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية لتحقق المبادرة ومتخرّجوها أثراً عميقاً أهّلها للفوز بجائزة أفضل مشروع لتنمية الشباب العربي في مجال الإبداع من الجامعة الأميركية بالقاهرة.

وتوالت النجاحات لتمتد المبادرة إلى عدد من المدن العربية، منها الجزائر وأبو ظبي والخرطوم.

ــــــــــــــــــــــــــــ

“رويترز” – 11 آب 2022

 ****************************

“اعترافات بيتهوفن”

عرض حكائي متقن على مسرح مونو... هل يجول في بلدان عربية؟

روزيت فاضل

في 9 و10 آب شكل العرض الحكائي في بيروت لـ”اعترافات بيتهوفن” للأديب الفرنكوفوني ألكسندر نجار بنسخة معربة أعدها الأديب هنري زغيب، مادة مسرحية على مسرح مونو بأداء لم نعرفه سابقاً للممثل القدير بديع أبو شقرا بدور الموسيقار والراوي، ومحطات موسيقية لسوناتات بيتهوفن عزفها نيكولا شفرو بأنامله المرنة، التي تجعله شريكاً رئيسياً في قصة خيالية، كشفت الوجه الآخر لهذا العبقري العظيم وتناقضات حياته المملوءة بالوجع الشديد والغربة عن الناس، والبحث عن الحبيبة الضائعة...

حاول موقع “ النهار العربي” الالكتروني تسليط الضوء على أهمية هذا العمل من خلال حوار مع كل من مترجم العمل الى العربية الأديب هنري زغيب، والممثل بديع أبو شقرا وعازف البيانو نيكولا شفرو.

اعتبر زغيب أنه “وسط الحجيم الابوكاليبتي القائم، نقاوم بالعمل الثقافي ونقدم نصاً عن شخصية عالمية، كأننا نقول إن لبنان حتى في أسوأ ظروفه السياسية قادر على أن يبدع ثقافياً”، وأضاف: “من هنا إيماني بأن لبنان الوطن هو المبدع دائماً يقابله وضع مضطرب تمثله الدولة والسلطة...”.

“تعمدت أن أصوغ النص الأصلي بالعربية، التي تناسب المسرح أكثر مما تلائم القارئ، لأنني منذ البداية أضمرت أن تكون هذه الاعترافات مادة مسرحية” أضاف زغيب.

كيف تُرجم ذلك على أرض الواقع؟ ذكر أنه “استعمل تراكيب تناسب الممثل وتريحه وهو يؤدي هذه الاعترافات”، مشيراً الى أن “لي مع هذه الترجمة حالة خاصة تقربني من شخصية أحبها وأسعد أنني أديتها، خلال صياغة في لغة مسرحية...”.

وتوقف عند أداء الممثل بديع أبو شقرا، مشيراً الى أنه كان “سعيداً أن الزميل والصديق أدى هذه الاعترافات بسلاسة واحترافية عالية. لم أحتج معها أي تعديل في النص إلا بعض الأمور كان اقترحها وكان على حق...”.

وعما إذا كان مضمون النص يحاكي شيئاً من واقعنا، قال: “في هذا النص، كلام عن نابوليون بونابرت وتجربته وإنكاراته ما يشبه الطبقة السياسية الحاكمة. ما عاناه بيتهوفن في سيرته يشبه ما يعانيه شعبنا في مسيرته اليومية...”.

سبق للممثل بديع أبو شقرا ان شارك مع الكاتب الفرنكوفوني الكسندر نجار، مشيراً الى انه “يتطلع الى إمكانية اقامة عروض لهذا العمل في الخارج، لا سيما في الدول العربية”.

لنعد الى “اعترافات بيتهوفن”، إذ أشار الى أن “العرض الحكائي يعتمد على قراءة لنص ويحكي ما وراء النتائج الإبداعية لبيتهوفن، ويعكس تخبطه في حياته من خلال رابط واقعي يجمع بين الواقع المضطرب والإبداع لديه...”.

كما توقف عند مقاربة تقنية له كممثل في هذا العرض، معتبراً أنه “رغم اعتماد هذا النص على القراءة فهو في الحقيقة عمل أصعب من غيره، لأنه لا يمكنني أن أتماهى مع شخصية واحدة، أو حتى أن أخلط بين الحكواتي وبيتهوفن، بل عليّ أن اعتمد الأسلوب السردي التقليدي المتوازن بين الشخصيتين، أي بين الموسيقار والراوي...”.

وتوقف عند دوره معتبراً أنه يعتمد “على تقنيات صوتية مفعمة ببعض الأحاسيس، لا سيما أننا نقرأ النص من دون أي جهاز مايكروفون لنقل الصوت عبر موجاته مع عزف على البيانو يشكل انعكاساً لكل مقطع في هذا العرض”.

ونوّه بمضمون “العمل الأدبي، الذي كتبه الكسندر نجار”، مشيراً الى أن “صياغة النص العربي، الذي قام به الشاعر هنري زغيب، تمايز بانتقاء الكلمات وتركيب الجمل بنكهة موحدة اتسمت بنوع من الكلاسيكية السلسة والبسيطة لتصل الى الناس...”.

واعتبر أن “ثمة تشابهاً بين الموسيقى الكلاسيكية واللغة العربية، التي لها موسيقاها، لأنها تمهد كثيراً لفرص مثمرة للانسجام معها”، مشيراً الى “أننا توجهنا من خلال هذا العرض لتعريف الجمهور اليافع على اللغة العربية من خلال موسيقاها والأداء الصوتي للممثل...”.

أما عازف البيانو نيكولا شفرو فقد أكد لـ”النهار العربي” أن “المقطوعات الموسيقية المختارة تعكس فعلياً تطور أعمال بيتهوفن من بدايته الى نهاية حياته”، مشيراً الى “أننا نشهد بداية من خلال السوناتا الرقم 1 الجو الكلاسيكي، الذي طبع أعمال بيتهوفن وصولاً الى السوناتا الرقم 31، التي تعكس نمط الحداثة في الموسيقى”.

ختاماً، رأى أن “عزف هذه الأعمال الموسيقية في محطات محددة بعد انتهاء الممثل بديع أبو شقرا من قراءة بعض النصوص هو إكمال لقصة بيتهوفن بالنوتة...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 12 آب 2022

 *********************************************

الصفحة الحادية عشر

أحدث الكتب

-(ترويض النص) كتاب للدكتور حاتم الصكر  صدرت الطبعة الثانية  في عمّان عن دار خطوط وظلال

الكتاب في الأصل رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية بكلية الآداب / جامعة بغداد استهدف تيارات ومناهج نقدية مؤثرة في الكتابة النقدية العربية . واستقصاء تطبيقاتها في التحليلات النصية لنقاد عراقيين وعرب،كتبوا على وفق المنهجيات التي كان لها وقعها زمن كتابة الرسالة والتي اعتمدت التحليلات النصية كممارسة نقدية منهجية ، جرت مراجعتها في ضوء نقد النقد. الناقد د. حاتم الصكر ، من النقاد العراقيين البارزين والمحدثين وكان يتولى رئاسة تحرير مجلة ( الاقلام ) . يقيم حالياً في امريكا .

-مقالات أدبية لعمالقة الادب العالمي / ترجمة : الاستاذ : خضير اللامي – صدر عن دار الشؤون الثقافية – بغداد

- قبل الورقة الاخيرة / مقالات ثقافية – للاستاذ: شكيب كاظم / صدر عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.

- فتاة المنصورة / سرديات الحب من طرف واحد – تاليف : وارد بدر السالم / اصدار : مطبعة جعفر العصامي – بغداد.

- لعبة البوح / رواية – بول كونستان – ترجمة : مي عبد الكريم محمود / اصدار : المؤسسة العربية – بيروت.

 ************************

كامل شياع .. الفكرُ ومصداقُه

سعيد عدنان

من تمامِ المرءِ أن يتجلّى فكرُه في سلوكه على نحو مُحْكَم صحيحِ البناء ، وأن يتّسق يومُه مع أمسه ، وأن يكون في ذلك كلّه مع الناس ؛ ينصرهم على قُوى الشرّ ويدفع عنهم الأذى ما استطاع إلى ذلك . وقد كان لكامل شياع أشياءُ حسنةٌ من ذلك تُذكر كلّما ذكر . كان في صدر حياته مقبلاً على شأنه ؛ يقرأ وينظر ويتأمل ، ويريد أن يبني حياته على الصدق في ما يأخذ وما يدع ، وأن يطابق الظاهرُ الباطنَ . وسبيله إلى ذلك معرفةٌ رصينةٌ ، وحبٌّ  للخير يصنعه في مدار حياته ، ويَلقى به من حوله .

كان في صدر حياته حين ضاق به الأفق ، وأُريدَ على خلاف ما انطوى عليه ، فامتُحنَ في نفسه ، وفي فكره ، وفي ما أراد أن يبني حياته منه ؛ ولم يكن له إلّا أن يغادر البلد ؛ فغادر في سنة 1979 ، وهو فتى لمّا يزلْ في أوّل الدرب ،  قليلٌ من يعرفه يومئذٍ ! 

لكنّ المَهاجرَ عرفتْ فيه فتى وثيقَ النفس ملتئمَ القُوى ، لا يفتأ يسعى في بناء نفسه ، لا يُمضي وقته إلّا بما هو رصين نافع . وعرف هو في نفسه رجلَ فكر ، ورجلَ شأن عامّ ؛ وكلا الرجلين في إهاب واحد ؛ إذ قد اتضح له أنّ الشأن العامّ لا يُزاول على الوجه الصحيح إلّا بفكر واضحٍ متماسك قادر على صياغة مجرى الحياة ، وأنّ الفكر إذا انعزل عن الناس وشؤونهم جفّت منابعه ، واستحال لعبة ألفاظ .

كانت شهادته الأولى التي نالها في بغداد ، في اللغة الإنكليزيّة وآدابها ، وكان قد عمل بها في المدارس الثانويّة  قبل أن يغادر البلد ؛ لكنّه حين أراد ، من بعدُ ، أن يستأنف تحصيله المعرفي اتّجه إلى الفلسفة ، واتّخذ له فيها باباً وثيقَ الصلة بالمجتمع وقضاياه  مثلما هو وثيقُ الصلة بما كان يحلم به ويسعى إليه فكتب : “ اليوتوبيا معياراً نقديّا “ . وإذ درس الفكرَ الساعي نحو مدينة فاضلة ؛ يظهر فيها العدل ، ويختفي الجور ، ويُقيم الإنسانُ حياته على كلّ أبعادها ؛ فإنّما يضمر صورةَ المدينة الظالمة ؛ حيث يختفي العدل ، ويسود الجور ،  ويضمحلّ الإنسان . ولا ريب في أنّ اليوتوبيا تجيء لتُصلح ما أفسدته الديستوبيا ! ووراء ذلك كلّه تقوم ، في ذهنه ، العواملُ التي دفعت به أن يغادر بلده ، ويلوذ بالمهاجر !

أفادته دراسةُ الفلسفةِ في أن جعلت أمرَ السياسة ، وإدارةِ المجتمع شيئاً واضحاً ، متماسك الأركان ؛ تتنزّل الأفكار فيه منازلها على وفق خطرها في تحقيق الغاية المنشودة . وعلى هذا النهج واظبَ على الكتابة والنشر ، ومعالجةِ شتّى القضايا ؛ فقد كتب في الفكر الخالص ، وكتب في السياسة بأحداثها ووقائعها ، وكتب في الأدب والفنّ ؛ وقد كان في ذلك كلّه هادئَ القلم ، قويّ الحجّة ، يُعنى بما ينبغي أن يلتقي عليه أبناءُ البلد ، مع حفظ ما يختلفون فيه ؛ حتّى إذا قامت الحربُ ، وزالت موانعُ عودته إلى البلد كان في أوائل العائدين على الرغم من التباس الأمر واضطرابه ، وعلى الرغم من نصيحة أصدقاء كانوا يخشون عواقب العودة على رجل أعزل  !  لكنّه عاد مدفوعاً بما رصد نفسه له من رصانة فكر ، واستنارة ، وإشاعة القيم الرفيعة  بين الناس ؛ إذ ليس من الصواب ، عنده ، أن ينأى ذو الثقافة بنفسه ، وقد أُتيح له جانب من العمل ! قال في سنة 2005 ، بعد سنتين من عودته : “ عدتُ إلى العراق قبل عامين ، تاركاً ورائي قرابة خمسة وعشرين عاماً من الهجرة القسريّة . تلك العودة إلى ما حسبته ملاذي الآخر أو الأخير ؛ علّلتها لنفسي بأنّ فصلاً من حياتي صار ماضياً ينبغي طيّه فطويته ، وأن فصلاً آخر قد فتح احتمالاته على مصراعيها أمامي فاستجبتُ إليه .” ويقول في السياق نفسه : “ رحلةُ العودة وضعتني شيئاً فشيئاً إزاءَ اختيارات صعبة لم أكن أعي دلالاتها أو أقدر أبعادها ...وأوقفتني بعيداً عن الأفكار المجرّدة حول التاريخ العام لاكتشف تنوّع التاريخ المحلّي وتعقيده والتواءه ... وضعتني هذه الرحلة وجهاً لوجه أمام موت جارف ، وشيك وعبثي .” ومع إدراكه خطر ما هو فيه ؛ فإنّ الأمل لم يفارقه في أن يكون عنصراً قويّاً في إنشاء ثقافة حرّة مستنيرة تُشيعُ الحقّ والخير والجمال ؛ ومن أجل ذلك جعل من قلمه وسلوكه مجلى ما يصبو إليه .

ولم يكن به خفاء على سادة الظلام ؛ فقد عرفوا قدره ، وأدركوا خطره ، فنصبوا له حِبالتَهم ، وأردوه  جهرةً على طريق عامّ ! ولم يكن الإيقاع به صعباً فقد ظلّ ، مثلما كان ، رجلاً أعزل إلّا من فكر وقلم ! لكنّ حياةَ من هو مثله لا تنتهي بالموت ؛ بل إنّها تأخذ مدى آخر أوسع ؛ فقد انتشر اسمه ، وذاع نهجه في الحياة والفكر ،  وعادتِ الناسُ تبحث عمّا كتب ونشر . وإذا لم يكن قد تهيّأ له أن يُصدر كتاباً في حياته ؛ فقد تهيّأ له ، من بعدُ ، من يقوم على بحوثه ومقالاته ، ويصنّفها ، وينشرها في كتب . فقد أصدرت ( المدى ) في سنة 2012 كتابه : “ اليوتوبيا معياراً نقديّاً “ وهو الدراسة التي نال بها شهادة الماجستير في الفلسفة من معهد هوغر في بلجيكا ، وأصدرت في سنة 2019 : “ قراءات في الفكر العربيّ والإسلاميّ “ ، و “ الفلسفة ومفترق ما بعد الحداثة “ وهما كتابان دالّان على مدى تضلّعه ، ورصانة فكره من حيث التقصّي والمحاججة ، ورحابة الرؤية . وأصدرت أيضاً في السنة نفسها : “ تأمّلات في الشأن العراقيّ “ وهو مقالات نافذة البصيرة في ما وقع في العراق ، وما يقع ؛ عالج بها شأناً مضطرباً بقلم هادئ رصين . وأصدرت في سنة 2021 : “ أوراق كامل شياع في الشأن الثقافيّ ، الرواية والفن والشعر “ وهو مقالاته الثقافيّة الأدبيّة ، وقد أعرب فيها عن حسّ أدبيّ فنّيّ يقدّر القيم الجماليّة في الآثار الفنيّة .

لقد كانت حياةُ كامل شياع منسوجةً من الفكر في صفائه وعمقه ، والسياسة في أحداثها وغاياتها ، والفنّ في صدقه وأصالته وجماله ؛  وقد انسجم ذلك كلّه وائتلف على نحو فريد في الانسجام والائتلاف ...

 *********************************

الشعر والفلسفة

ناجح المعموري

الشعر ، اللغة الأولى والتي تعرّف عليها شعب ما في لحظة تاريخية مبكرة جداً . ومثال ذلك ما ابتكرته سومر من نصوص أولى وقد اعتمدت عليها لحماية وجودها البشري وكينونتها الإنسانية وهذا ما ذهب إليه هيغل ، عندما قال بأن الشعر وسيلة الحضارات في عتبتها الأولى لحماية نفسها وتسبح حياتها به وحمايتها من النثر . وتقود هذه الملاحظة مركزية وجوهرية انشغلت بها منذ زمن طويل بسبب انشغالي واهتمامي بالميثولوجيا العراقية والشرقية والتوراة . حيث استعانت الشعوب الأولى بالشعر كي تمنع النثر من التسلل لحياتها التي لا يمكن أن تكون غير شعرية وتحديداً تتشكل كينونتها شعرية وبالشعر ولا تسمح للنثر أن يخترق الثابت . لان السائد هو الشعر والذي صاغ كثيراً من الأنواع مثل الأسطورة / الحكمة / الأمثال / الملاحم / الوصايا . وأرجو ملاحظة مجال جوهري ، لا بل هو جوهر الجواهر واعني به أن الحياة كلها مصاغة شعراً . وحتى الأنواع الأدبية . التي ذكرناها مصاغة شعراً . ولان هايدجر أشار في حديثه عن الشعر والفلسفة متماشياً مع هيغل لم يصرح بل سحن رأيه بقول أخر ، غير متعارض مع ما سبق ، بل متماهياً معه والاختلاف بين الرأيين هو الملفوظات أو الخطاب الذي سجل . 

واجد ضرورة التذكير برأي هيغل وأهميته بسبب بكريته وقد تعامل مع الشعر بوصفه اللغة الأولى وأنا اذهب ابعد وأقول بأنه كلام عتبة بكرية وظفته الجماعات البدائية مشتركاً بين الجماعات الأخرى وحيوية الرأي الخاص بهايدجر هو أن الآلية المشحونة بالتوتر والذهاب نحو ما هو غائب وغير مباشر حيث أكد أن الشعر هو الفاعل القوي في اقتراح الانطولوجيا وتأسيس الوجود ، كذلك استكمل هذا الرأي الحيوي عندما قال بأن اللغة البدئية هي اخطر الملكات التي عرفها الإنسان الأول وحاز عليها وصارت ملكيته زمناً طويلاً ، حتى اللحظة التي تحول فيها المنشد الواحد الى جماعة منشدة ، وتتشارك أكثر من واحد في كتابة الشعر . وأيضا اللحظة التي اصطف فيها الشعر مع اللاهوت .

وارتضى بمجاورة الكاهن له وتحول وسيلة للدين لصوغ ما تريده السلطة السياسية / الاجتماعية / الدينية . لكن هذا التغير الجوهري فرض على الشعر مرحلة جديدة هي متطلبات المتغير السياسي والديني وتداخل الشعر مع النثر . وتميز الشعر بذكاء أقوى لأنه أدرك مجازاً بأنه مضطر للتشارك بالنثر والتحاور معه . من هنا اجد بأن مقولة هايدجر المعروفة جداً والغائبة وسط الحياة الثقافية بنسبة واسعة وهي أن الشعر هو العمل الأكثر خطورة وفي الوقت نفسه أكثر المشاغل براءة . هذه الصفة التي ذهب إليها هايدجر ـ البراءة ـ منحته فرصة اللعب والتبادل العاجل والسريع بين أفراد الجماعة / الجماعات .... واللعب دخول الحياة والكينونة والتعامل معها باعتبارها طقساً ، لأنه ـ الطقس ـ يفضي نحو البراءة ، واللعب مركزها . والكائن الذي يحول الشعر الى لعبة بريئة ، قادر على استحضار واستدعاء الأفراد الآخرين للتشارك معاً ، وينسب كل واحد منهم ذاته وينغمر مع ذوات أخرى / الجماعات وبعدها سينسى كل كائن / ذاته ونجده ـ كما قال هايدجر ينكب على عمق أعماق وجوده في العالم ، حينها يتوصل الى الدَّعة .

العلاقة مع الشعر ، هي لحظة زمنية أولى ، بدئية كان الإله فيها هو الخالق الأول والمبدع الناعم في قول الكلام وكلام الله شعر معروف وفرض الإله على الأخر أن يذهب نحو الشعر اعمام كل الزولات بوسيلة ناعمة وشعرية وأوضح هايدجر هذا الرأي وعلاقته مع كلام الإله ، لأنه قال من اجل تعميم ما يريد الاستماع إليه وتوسيع مساحة الجماعات ، حتى يجعلها عارفة بالذي أراده وعليهم العمل به وتطويره عبر الطقوس والعقائد والأساطير ، هذه كلها تسلل إليها الشعر ، لذا لا يمكن عزل الشعر عن الأسطورة التي أفضت إليه ما كان لديها وما يميزها واعني به الرمز / المجاز . من هنا لابد عليّ من التذكير بمقولة كاسييرر الشهيرة عندما أطلق على الأشكال الرمزية فلسفة ، ويستدعي هذا القول استدعاء كل ما يقال والتعامل مع شبكات الرموز الموجودة فيه ، وهذا يتبدّى في عمق معناه عن علاقة وثيقة بين الرموز / الطقوس / الأساطير والجماعات .

لا يمكن أن يكون الشعر بعيداً عن الفلسفة ، وذلك لسبب مركزي وجوهري وهو أن الشعر وريث الأسطورة لذا انتقلت عناصرها الفنية والبنائية للشعر وهو ما عرفناه من خلال المجاز ، الرمز وتجوهر الاستعارة لذا أنا اعتقد لا وجود لمسافة فاصلة بين الأسطورة والشعر ، كذلك وجود الشعر في كل الفنون كما قال هايدجر ، فالفنون والأنواع غير قادرة على الابتعاد عنه ، لانها تفقد أهم خصائصها . ولان الفنون تحتاج الشعر / كي تبقى حيّة وخالدة ، تذهب إليه وتستعين به . هذا ينفتح لفضاء العودة وللسحر والطقوس والأسطورة ، للاستفادة من شبكاتها الرمزية وعلاماتها وتوظيفاتها في الفنون مثل الأختام الاسطوانية ، والدلايات والمنحونات . وأكثر حضورات تلك الرموز والعلامات ، هي التي اقترنت مع البدايات الاولى للفنون التي عرفتها بلاد سومر وكان الفخار والأختام هي التمظهرات البدئية لذلك خضعت لتطور تدريجي .

درس الفيلسوف هيغل في موسوعته الفلسفية حضورات الاسطورة والشبكات الرمزية في الفنون كلها ابتداء بفن الشعر / وفن النحت / فن الرسم / فن الموسيقى / الفن الرمزي / الفن الرومانسي / الفن الكلاسيكي / فن العمارة . وتوصل الى أن المقدس أكثر حضوراً في كل الفنون ، لأنها ذات وظيفة دينية مباشرة . وما أكد على هذه الخاصية المميزة جداً وجود الإلهة في الأختام الاسطوانية أو الرموز الدالة عليها . وأشار هيغل في كتابة فن الشعر “ أن الشاعر الذي يرتفع فوق محدودية أحواله الداخلية الخاصة والمواقف الخارجية ، وكذلك فوق محدودية التمثلات المرتبطة بها ، ليركز اهتمامه على ما يعتبره هو وأمته انه هو الإلهي والمطلق ، يمكن له بادئ ذي بدء أن يكون لنفسه عن الإلهي صورة موضوعية وان يستخدم هذه الصورة ، الموقوفة على التأمل وعن عظمته / ص265.

 **********************************

دُعاءُ النِسْيانِ

طه الزرباطي 

الدُعاءُ الأوَلُ ؛

 النسيانُ والمَوْتُ رَحمَتانِ ،

غالِبَاً نَنسيَ أنفُسَنَا في مَكانٍ ما ؛

بِقَصْدٍ مُسَبَّقٍ ،

بالأمسِ نَسَيْتُنا على مَقعَدٍ خَشَبيٍّ ؛

في حَديقَةٍ للغُرَباءِ ؛

لِعُشاقٍ بِلا خَرائطَ ؛

بِلا فِيزا يَجُوبُونَ المَمْنُوعَ ،

كنتُ أشعُرُ بالبَرْدِ ،

بالحَنينِ المُفرِطِ ،

وَجَدْتُنا مُتَعانقيْنِ ،

تَرَكتُ زَهرةَ اللّوتسِ ،

انشَغَلتُ بِنارِك الأزليَّةِ التي لا تُحْرِقُ ؛

تَكوي ؛

تُسْكِرْ ،

تَغْوي ،

تُلْهِمُ حَجَري مَطَراً ...،

بِكَشْكُولِي ،

بأسئلةِ (زَرادَشتي ) أنا ،

بِحَيْرَتِهِ ،

بِخَيْباتِهِ ،

على أبوابِ اللهِ المُغَلَقَةِ ،

على فَمِ العَطَشِ ،

أتَبادَلُ الاسئلةَ أجوِبَةً حَيْرى ،

نَصُّ الفَجْرِ حَثَني على كِتابتِنا عاريَيْنِ ؛

بُرْكانُ زارا ؛

حَبيْبَةُ (بِجماليون )،

عِطرُكِ ،

سَرَقَ نَوْمِيَ ،

دَسَّ أصابِعهُ في شِعْري ،

أيقَظَ السَنونواتِ المُهاجرَةِ في عُشِّي ،

أخافُ على الكَوْنِ من نَصٍّ ،

جَمَعَ لَهيْبَ عُرْيِنا بينَ حُرُوفِهِ ،

أنا أكتفِي بِبَقاياكِ في النَصِّ ،

أشُمُّ كل الحُروفِ ،

علاماتِ التَرقيْمِ ،

والتَعَجُبِ ،

حُروفَ الجَرِّ ،

أشواكَ الرَّغبَةِ ،

ثَلْجَ الصَدِّ ،

مَناديلَ الشاعِرِ ،

بقايا دُمُوعِهِ على الخَدِّ ،

أسمَكِ السٍريِّ ،

شالَكِ الشِعريِّ ،

الذي غَطَّى دِنَّ القَصِيدَةِ حتى اكتَمَلَتْ ،

فَشَرَبَتْنَا لِتَسْكَرَ ...

*

الدُعاءُ الثاني ؛

النِسْيانُ ؛

لا يَعنِي ما يَقوُلُ ،

اللغةُ مُؤامَرَةٌ ،

حينَ يُصْبِحُ الحُلمُ ألذَّ؛

ما حاجتُنا الى اللَعِبِ بِنا بِوَحْشِيَّةٍ؟

شيءٌ ما لَمْ يَنْضُج بَعْدُ ،

ربما لهذا نُفضْلُ القهوَةَ مُرَّةً ،

وخمرَةً تَحرقُنا وهي تَمْضِي ؛

كَسَكيْنَةٍ في خاصِرَةِ كآبتِنا ،

الدُعاءُ الأخيْرُ ؛

اطلبُ اللُجُوءَ العاطِفيَّ ؛

الى النَصِّ

لأموتَ في نَصٍّ؛

سَأكتُبُهُ ،

في سَكرَةٍ ،

مَعَكِ ؛

بِلُغَتَيْنِ ؛

على طرفَيْ اشتِعالِنا ؛

نُورَيْنِ أزليَيْنِ ،

في أحضانِ الجَمْرِ ..

 

*****************************

الصفحة الثانية عشر

د. علي مهدي في «بيتنا الثقافي»

بغداد – طريق الشعب

تضيّف إدارة منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، الرفيق د. علي مهدي ليقدم محاضرة بعنوان “ضمانات استقلالية السلطة القضائية”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

**********

شيوعيو واسط.. يحتفون بالقاصّة صبيحة شبّر

الكوت – علي جبار

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، أخيرا، بالقاصة صبيحة شبر ونتاجها السردي، وسط جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي.

أدار الجلسة التي التأمت على قاعة البيت الثقافي في واسط، الشاعر حميد حسن جعفر، الذي رحب بالحاضرين، وألقى الضوء على تجربة المحتفى بها في السرد القصصي.

بعد ذلك، قدمت شبّر نبذة عن سيرتها الذاتية، وبداياتها مع الكتابة، مشيرة إلى أنها من عائلة مهتمة بالثقافة والسياسة، ما عرضها للتضييق أبان الأنظمة الدكتاتورية المبادة.

ثم عرّجت على الغربة التي عاشتها في بلدان عربية مختلفة، مؤكدة أنها بالرغم مما عانته من ظروف صعبة، واصلت مسيرتها الأدبية وعملها الصحفي. وتطرقت المحتفى بها إلى تأثير الغربة على نتاجها القصصي الذي لم يخلو من إشارات لهموم وطنها ومعاناة شعبها جراء الأنظمة الاستبدادية القمعية، والذي تصدت فيه إلى الكثير من القضايا الخاصة بالمرأة، مبينة أنها أصدرت مجموعتها القصصية الأولى عام 1976، وواصلت الإصدارات حتى ضم رصيدها سبع مجموعات قصصية وثماني روايات.

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى بها، بضمنهم الأستاذ كاظم شبّر، القاص والروائي عيسى مسلم، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في واسط طه الزرباطي، الأديب صالح مطروح والشاعر ياسر العطية.   وفي الختام قدم الرفيق فتاح طه الدخيل لوحا تقديريا باسم اللجنة الثقافية إلى القاصة صبيحة شبر.

هذا وحضر الجلسة النائب في البرلمان سجاد سالم والناشطة الاجتماعية عالية الآلوسي.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- عيسى عودة عجمايا “أبو سرتيب” 1000 كرون سويدي

- الصديق هشام حسناوي كسار 100 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********

حالات الطلاق في «ملتقى روّاد المتنبي»

بغداد – طريق الشعب

يضيّف “ملتقى روّاد شارع المتنبي” الثقافي، غدا الجمعة، المحامية تأميم العزاوي في محاضرة بعنوان “انتشار حالات الطلاق: الأسباب والآثار الاجتماعية”.

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي.

والدعوة عامّة.

*******

الجدران مرايا الأزمنة

للباحث أحمد الناجي صدر حديثا كتاب بعنوان “الجدران مرايا الأزمنة – نظرات في الثقافة والأدب والحياة”، وذلك عن “دار الفرات للثقافة والإعلام” في بابل. 

يضم الكتاب مقالات يطرح فيها المؤلف رؤاه حول الثقافة والأدب والحياة والمعرفة، متعرضا لإصدارات مختلفة في هذه الأطر. و يقع في 186 صفحة من القطع المتوسط.

**********

د. عامر القيسي.. عن «الحرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي»

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت تنسيقية “ أكاديميون ديمقراطيون” بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أخيرا، أستاذ علم التربية د. عامر القيسي، في ندوة حوارية عنوانها “الحرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي”.

حضر الندوة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمهور من الأكاديميين والمثقفين والأدباء. وقد أدارها د. علي مهدي، الذي عرّف بتنسيقية “أكاديميون ديمقراطيون”، وبالضيف المتحدث.

واستهل د. القيسي حديثه بشرح مفصل للكلمات المفتاحية في عنوان الندوة، محددا مهام الاستاذ الجامعي ومشيرا إلى أهمية الحريات الأكاديمية للمؤسسات التعليمية والمجتمع.

ثم تناول مكونات الحرية الأكاديمية من خلال استعراض بعض التجارب والممارسات العلمية، متوقفا على جملة من التوصيات لتجاوز الصعوبات التي تواجهها الكوادر الأكاديمية التعليمية والطلبة، في المشوار العلمي والبحثي.

 وفي سياق الندوة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجاب عنها د. عامر القيسي بشكل تفصيلي.

*********

تدريب الأطفال على حماية أنفسهم من التحرش

بغداد – طريق الشعب

نظمت “مكتبة الطفل العراقي” التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الصدر (الثورة)، أخيرا، ورشة تدريبية حول “حماية الطفل من التحرش”.

الورشة التي انضم إليها 25 طفلا من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عاما، تحدثت فيها المدربة رؤى خلف عن كيفية حماية الأطفال أنفسهم من التحرش، سواء داخل البيت أم في الأماكن العامة.

بعدها قسّمت الأطفال إلى مجاميع، ودعتهم إلى تبادل المعلومات التي تلقوها خلال الورشة، في ما بينهم.

ووفقا لما ذكرته المكتبة لـ “طريق الشعب”، فإن هذا النوع من الأساليب التوعوية يكاد يكون معدوما في مؤسساتنا التربوية والتعليمية، مشيرة إلى أن من المهم توعية الطفل بكيفية مواجهة السلوكيات السلبية، خصوصا أنه لا ينتبه لها بسبب براءته وقلة خبرته في الحياة.

وفي ختام الورشة، جرى توزيع الحلوى والمرطبات والهدايا على الأطفال.

**********

مسرحية عراقية تحصد ثلاث جوائز في الأردن

بغداد – وكالات

حصدت المسرحية العراقية الموسومة “حرب العشر دقائق”، ثلاث جوائز في “مهرجان عشيات طقوس” المسرحي الدولي بدورته الـ 15، والذي اختتم الأسبوع الماضي على مسرح المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة عربية ودولية.

المسرحية التي قدمتها الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة إلى دائرة السينما والمسرح، حصدت جوائز أفضل مخرج لمخرجها إبراهيم حنون، وأفضل ممثلة للفنانة آسيا كمال، وأفضل ممثل للفنان أحمد الشرجي.

والمسرحية من تأليف الكاتب علي عبد النبي الزيدي، وبطولة آسيا كمال وقحطان زغير وأحمد الشرجي ومهند علي، وسينوغراف سهيل البياتي وإدارة محمد سامي وإشراف علي محمود السوداني.

وتعالج المسرحية التي كانت قد عرضت العام الماضي على “مسرح الرشيد” في بغداد، قيم الشهادة في ظل الوضع العربي الراهن المضطرب، والذي أدى إلى جعل معظم الدول العربية في مرمى النزاعات والأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين وتوقع المئات منهم شهداء. وكيف أن البعض من ذوي هؤلاء الشهداء، يتجه جل اهتمامهم نحو الحصول على التعويض المالي عن أبنائهم، متناسين تضحياتهم في سبيل أوطانهم.

ووفقا للمؤلف فإن مسرحية “حرب العشر دقائق” تهتم بواحدة من كبرى المشكلات الاجتماعية التي سببتها السلطة السياسية العراقية بعد 2003، والتي راحت تهدم بنية العلاقات الاجتماعية.

وتقيم هذا المهرجان سنويا “فرقة طقوس” المسرحية الأردنية بالتعاون مع وزارة الثقافة في الأردن. ويتضمن المهرجان، إضافة إلى العروض المسرحية، ورشا فنية وفكرية.