اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الحزب الشيوعي العراقي: مع أبناء شعبنا قدما ِنحو التغيير الشامل

أخذت الأوضاع في بلدنا منحى جديدا خطرا، طالما جرى التحذير من الوصول اليه مع تواصل حالة التعنت والتشبث بالمواقف والإصرار على نهج المحاصصة المقيت ذاته الذي قاد إلى الحالة المتردية التي يعيشها وطننا وشعبنا .

وكان يمكن تلافي ما وصلت إليه الأمور من تداعيات وما تحمله من احتمالات مفتوحة، لو كانت جرت الاستجابة لإرادة غالبية العراقيين وتلبية مطالبهم المعلنة.

اننا  نؤكد على:

  • حق التظاهر والاحتجاج السلميين في كل المواقع والساحات والمحافظات، وأهمية سلمية الحراك ،
  • وندين بصوتٍ عالٍ اللجوء إلى السلاح الحي والقتل العمد وأشكال العنف المنافية لحقوق الإنسان، من الأطرف كافة, وهي تتحمل المسؤولية كاملة عن إراقة دماء الشهداء، ونطالب القوات الأمنية على اختلاف أصنافها بحماية المتظاهرين والنأي بنفسها عن الصراعات السياسية وتحمل مسؤولياتها وأداء مهامها وفقا للدستور,
  • وفي هذه الظروف الصعبة والحرجة نجدد دعمنا لحق شعبنا في النضال بمختلف ألأساليب السلمية الجماهيرية من أجل تحقيق مطالبه العادلة وفرض إرادته .

وفي هذا السياق نشدد على :

  1. 1. حماية حق التظاهر والتعبير عن الرأي عبر مختلف الأشكال السلمية.
  2. 2. إدانة إطلاق النار على المتظاهرين والمحتجين وتحميل المعتدين المسؤولية القانونية والسياسية .
  3. 3. حل الأزمة لصالح تنفيذ مطالب الجماهير عبر العمل فوراً على تشكيل حكومة انتقالية من شخصيات وطنية ذات كفاءة ومحايدة ونزيهة ومستقلة، بعيدا عن الأحزاب والكتل السياسية التي جربت سابقا وثبت فشلها , وبعيدا عن المحاصصة الطائفية والأثنية والطائفية السياسية.
  4. 4. التوجه إلى إجراء انتخابات مبكرة على وفق منظومة انتخابية عادلة والإعداد لمشاريع القوانين ذات العلاقة بمشاركة وطنية واسعة في غضون فترة وجيزة، ليتم التصويت عليها في جلسة واحدة لمجلس النواب قبل التصويت على قراره حل نفسه.
  5. 5. ولذا بات مطلوبا من القضاء والمحكمة الاتحادية أن يقدما على إجراء يضمن مصلحة الوطن العليا ويجنب البلد الانزلاق إلى مخاطر تهدد السلم الأهلي والمجتمعي.
  6. 6. وقف كافة التدخلات الخارجية في شؤون وطننا ، فلشعبنا الحق في تقرير حاضره ومستقبله بنفسه، ووفقاً لإرادة المواطنين الحرة.

إن حزبنا يجدد موقفه الداعم والمشارك لأبناء شعبنا في مواقع النضال والعمل المشترك وصولاً إلى فرض أرادة الشعب وتدشين السير على طريق التغيير الشامل المفضي الى إقامة دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

المجد للشهداء ولتضحيات شعبنا الغالية

الهزيمة لمنظومة المحاصصة والفساد

والنصر لشعبنا

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

29-8-2022

******************

شهداء وجرحى وردود فعل واسعة.. المتظاهرون يدخلون الخضراء وينددون بالمحاصصة

بغداد – طريق الشعب

شهد الوضع السياسي يوم أمس تطورات سريعة وتغيرات خالفت توقعات العديد من القوى المتنفذة، بعد اعلان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر اعتزاله وعدم التدخل في الشؤون السياسية نهائيا، وغلق مؤسساته الناشطة في هذا المجال. وأقدمت جماهير الصدر بعد ساعات من إعلانه الاعتزال، على التوجه صوب المنطقة الخضراء فيما اقتحمت مجاميع أخرى قصر السلام، الذي استضاف قبل أيام حوارا أجرته قوى متنفذة.

ردة فعل جماهيرية

وفي وقت مبكر من نهار يوم أمس، أعلن الصدر في بيان أثار ردود فعل واسعة، جاء فيه أنه قرر “عدم التدخل في الشؤون السياسية والاعتزال النهائي واغلاق كافة المؤسسات الناشطة في العمل السياسي”. ورأى مراقبون وسياسيون في هذا الموقف ساعة الصفر لإعادة هيكلة العملية السياسية أو احداث تغيير في  منظومة المحاصصة الطائفية. ويأتي هذا الموقف المفاجئ عقب فشل ذريع لمجلس النواب في تأدية مهامه، تجلى ذلك خاصة في عدم قدرته على تشكيل الحكومة، فيما منعت قوى مؤثرة داخل المجلس الكتلة الأكبر (الصدرية) مع حلفائها من تشكيل الحكومة وتحمل المسؤولية.

وبعد ساعات قليلة من اعلان الصدر، توجه عشرات الالاف من جماهير التيار الصدري إلى المنطقة الخضراء فيما اقتحمت جموع غفيرة مبنى قصر السلام، لتنفذ الجهات الامنية بعد ذلك انتشارا واسعا واستنفارا تحسبا للمستجدات.

الحراك الاحتجاجي الذي أقدم عليه التيار الصدري لم ينحصر في بغداد وحدها، بل شمل محافظات عديدة لكن الأحداث داخل المنطقة الخضراء وقصر السلام كانت الأبرز كونها تمثل من الناحية الجغرافية مركز صناعة القرار وتواجد العديد من المسؤولين والبرلمانيين، فضلا عن المستجدات التي شهدتها.

مجددا.. التمسك بخيار القتل

وتفاعل العراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع الأحداث، فيما أكد عدد كبير منهم أن التمسك بخيار المحاصصة والفساد والتوافق هو أحد أسباب هذه النتائج الخطرة دون أي اكتراث تبديه القوى المتشبثة بالسلطةبمصير البلاد.

وترأس رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً وأصدر عدداً من التوجيهات.

ووفق المكتب الإعلامي للكاظمي، فأنه “ترأس اجتماعاً طارئاً للقيادات الأمنية لمناقشة الأحداث الأخيرة.  وجدد توجيهاته في ما يخص حماية أرواح المتظاهرين”، داعيا “المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، وعدم إرباك الوضع العام في البلاد، وتعريض السلم المجتمعي إلى الخطر”.

ولاحقا تطورت الأوضاع وبدأت تتوارد أنباء عن القتل وسقوط الشهداء داخل المنطقة الخضراء، حيث اشارت الى سقوط 10 شهداء و 150 جريحا، جلهم من الشباب، لغاية لحظة اعداد هذا التقرير.

وظهرت فيديوهات مريعة لإطلاق الرصاص الحي على المنتفضين ذكّرت المواطنين بلحظات القتل والاعدام الجماعي التي مارستها جهات في انتفاضة تشرين دون أن يُكشف عنها وعن الجهات التي تحميها. كما أظهر تصوير تناقلته المنصات الالكترونية احتماء عنصر أمني مع المتظاهرين من الرصاص الغزيز، ما يدلل على أن جهات أخرى تطلق الرصاص لطرد المتظاهرين من اماكنهم، بحسب ما قاله متظاهرون داخل المنطقة الخضراء. ولم تلق بيانات رئيسي الجمهورية ومجلس النواب أي تفاعل رغم التأكيد على التهدئة واللجوء الى الحوار.

ووصف الاطار التنسيقي في بيان له ما يحدث بأنه “تعطيل ومهاجمة مؤسساتِ الدولةِ”، ليجدد تمسكه بموقفه ومضيه بخياره السياسي الحالي.  

انتهاكات ضد الصحفيين

وخلال أحداث يوم أمس، أصيب عدد من الصحفيين فيما اعتُقِل آخرون، أثناء تفريق القوات الأمنية للمتظاهرين الذين دخلوا مبنى القصر الحكومي.

وابلغت وسائل إعلام مرصد الحريات الصحفية (JFO)، بتعرض كوادرها الى إصابات واعتقالات اثناء اداء مهامهم الصحفية في بغداد.

وأفادت قناة الرشيد الفضائية، بأن القوات الامنية اعتقلت فريق القناة المكلف بتغطية التظاهرات داخل المنطقة الخضراء، بالإضافة إلى مراسل قناة الجزيرة، التي اكدت تعرض كادرها في بغداد الى الاعتقال ايضاً. فيما أعلنت وكالة شفق نيوز عن اصابة مصورها. وأخبر صحفيون، مرصد الحريات الصحفية (JFO)، بتعرض عدد من الفرق الى الاعتداء وتحطيم معداتهم.

وذكر مصدر صحفي، ان “فرق قنوات العربية والفلوجة وUTV، تعرضت إلى الاعتداء وتحطيم معدات التصوير”، موضحاً ان “مراسل قناة الفلوجة تعرض إلى إصابة وفق المعلومات الاولية”. وشدد متظاهرون داخل المنطقة الخضراء على الاستمرار في الاحتجاج لعدم وجود بوادر التغيير التي يطالب العراقيون بها منذ سنوات.

ورأي محللون وباحثون في الشأن السياسي أن الاصرار على المحاصصة أصبح سلوكا عقيما، ولن يقدم للبلد سوى تفاقم هذا الصراع وبلوغ البلد مراحل أخطر بكثير من الوضع الحالي، داعين إلى مغادرة هذا النهج أو تقبل نتائج التغيير التي سيفرضها الشارع كون الامور لم تعد تطاق والتهميش والفقر واستشراء الفساد أوصلت الأمور الى انسدادات واحتقانات مقلقة.

************

راصد الطريق.. ١٧٣ الف عقار للدولة متجاوز عليها!

يوم امس أعلنت هيئة النزاهة مشكورة عن تنفيذها عمليتي ضبط في محافظة كركوك حيث تمكن فريق من تحقيق كركوك من ضبط  مدير دائرة العدل  في ناحية تازة متلبسا  بتنظيم وكالات خارج الدوام الرسمي مقابل مبالغ مالية بصورة مخالفة للقانون، فيما  العملية الأخرى تم فيها  ضبط شخص اضر بالمال العام عبر استغلال عقار للدولة  قيمته خمسة مليارات دينار! ولم تقل لنا النزاهة عدد السنوات التي استغل فيها هذا العقار ليتبين لنا حجم الضرر الحاصل وما لحق بالدولة من خسائر، كما لم تقل لنا لماذا الان جرى التحقيق والسكوت عن ذلك خلال الفترات الماضية، ومن المسؤول عن ذلك؟.

وقبل هذا أعلنت النزاهة أيضا عن عمليات أخرى لاسترداد عقارات واموال الدولة  في محافظات عدة والتي جرى الاستيلاء عليها بطرق مختلفة، فيما المخفي كان اعظم.

ففي تصريح سابق  له (٨ آب  ٢٠٢٢) قال عضو مجلس مكافحة الفساد السابق سعيد ياسين “ان اكثر من ١٧٣ الف عقار متجاوز عليها، عدا  عقارات الدولة في المنطقة الخضراء وكذلك عقارات الافراد، كما لم تتضمن القائمة الأراضي الزراعية والأراضي والعقارات في إقليم كردستان”.

من يسترجع هذه العقارات، ويحمي ممتلكات الشعب؟

***********

الصفحة الثانية

المحكمة الاتحادية تنظر في دعاوى حل البرلمان دون مرافعة

بغداد – طريق الشعب

قررت المحكمة الاتحادية العليا، امس الإثنين، النظر في الدعاوى اليوم الثلاثاء دون مرافعة.

وذكرت المحكمة الاتحادية في بيان طالعته “طريق الشعب” أنه “تقرر النظر في دعاوى يوم الثلاثاء من دون مرافعة بالنظر لكون عدد المدعين في الدعاوى المقرر نظرها بلغ (1036) مدعيًا، إضافة الى وكلائهم البالغ عددهم (43) ولعدم قدرة قاعة المحكمة وبنايتها على استيعاب الأعداد المذكورة”.

وأضاف انه “استناداً إلى أحكام المادة (21/ ثالثاً) من النظام الداخلي للمحكمة رقم (1) لسنة 2022، تنظر الدعاوى من دون مرافعة إلا إذا رأت المحكمة ضرورة لإجراء المرافعة فيها بحضور الأطراف، وللسبب المذكور قررت المحكمة نظر الدعاوى من دون مرافعة وتستكمل المحكمة اجراءاتها وفقًا لأحكام البند (خامسًا) من المادة (21) من النظام الداخلي المذكور آنفًا”.

 ****************************

احتجاجات مستمرة تلاحق فرص العمل والأجور والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية طالبت بالإسراع في صرف مستحقات المحاضرين، وزيادة أجور عمال الاستقطاب في دوائر الصحة، فيما تظاهر موظفو التربية في البصرة احتجاجا على الاساءات المتكررة لهم، وفي ذي قار طالب المحتجون بإقالة مدير المرور احتجاجا على تفشي الفساد.

ديالى

تظاهر العشرات من محاضري محافظة ديالى، امام مبنى التربية للمطالبة بالاسراع في دفع فروقات الرواتب.

وقال المتظاهر سعد منير: ان “العشرات من محاضري ديالى نظموا تظاهرة سلمية امام مبنى التربية وسط بعقوبة للمطالبة بدفع فروقات الرواتب وفق قرار 315 الذي اقرته الحكومة”.

واضاف منير، ان “مديريات التربية في المحافظات باشرت منذ ايام دفع الفروقات باستثناء ديالى، ما اثار غضب المحاضرين بسبب التاخير، الامر الذي دفعهم للخروج بتظاهرة سلمية من اجل الضغط للحصول على حقوقهم”.

وكانت الحكومة اقرت تحويل المحاضرين وفق قرار 315 بكل مستحقاته المالية، والذي يشمل عشرات الاف في المحافظات.

في غضون ذلك، اغلق العشرات من حشد الدفاع في ديالى، الاثنين، طريقا ستراتيجيا شمال شرق المحافظة.

وقال علاء التميمي احد المتظاهرين ان “ العشرات من حشد الدفاع اغلقوا طريق بعقوبة – المقدادية قرب جسر الهارونية للمطالبة بتسديد رواتبهم”.

واضاف التميمي، ان” حشد الدفاع قدم اكثر من 100 شهيد وجريح خلال السنوات الماضية دون اي دعم حكومي حقيقي ومنها الرواتب”.

المثنى

وجدد العشرات من عمال “الاستقطاب” في دائرة صحة المثنى، تظاهراتهم أمام مبنى الدائرة، مطالبين بزيادة أجورهم إلى الحد المقرر لموظفي العقود وفق قرار 315.

وقال عدد منهم إن مطالبهم المستمرة منذ أشهر لم تلق أي استجابة من قبل الجهات المعنية، مشيرين إلى أن أجورهم تعتبر قليلة للغاية مقارنة مع الأعمال المكلفين بها والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل.

البصرة

فيما نظم موظفو مديرية تربية البصرة من أقسام وشعب (التعليم العام والملاك، والمالية، والشعبة القانونية)، وقفة احتجاجية داخل مقر المديرية، شجباً لمنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إنها تتضمن تهديدات وإساءات لهم وانتقادات مستمرة حول عملهم وتتهمهم بالتحيز في التعيينات والقضايا المالية.

وقال عدد منهم إن هذه الهجمات على مواقع التواصل الاجتماعي أخذت تتكرر على الأقسام والشعب وموظفي التربية بشكل عام، وهي تسيء لهم ولما يقدمونه من واجبات، بينما ليس لديهم صلاحيات في إطلاق تعيينات أو البت في قضايا مالية خارج نطاق عملهم.

ممثل شريحة العقود والإداريين مرتضى أبو كيان، قال إنهم يتعاملون مع أقسام المديرية منذ عام 2019 ووصلوا في مراحل متقدمة من انجاز معاملات شريحة العقود والإداريين ولا يوجد تقصير من أقسام التربية وموظفيها وهناك تعاون متقابل، داعياً من يقف وراء تلك المنشورات إلى الاستماع إلى الجهات الرسمية، والابتعاد عن تلك المنشورات العشوائية.

ذي قار

الى ذلك، تظاهر العشرات من المحتجين امام مديرية مرور ذي قار، مطالبين بإقالة المدير، احتجاجا على الفساد المستشري في دوائر المرور في المحافظة.

واكد المتظاهرون ان الفساد متفش في اغلب مفاصل الدائرة، ولا بد من طريقة لمعالجة الامر.

*********************************

«الهزة المرورية».. نظام يهز جيوب البغداديين وينعش بورصة السماسرة

بغداد ـ طريق الشعب

أثار قرار “الهزة” الذي قررت مديرية المرور اعتماده لدى دوائرها في العاصمة بغداد، استياء كثير من المواطنين، الذين عدوه منفذا جديدا للفساد، داعين الجهات المعنية الى صيانة الطرق وتفعيل نظام الاشارة المرورية، وانارة الشوارع وغيرها.

وباشرت مديرية المرور العامة، الاحد الماضي، فحص متانة المركبات الإلكتروني بواسطة الجهاز الهزاز.

ونشرت المديرية تعليمات المركبات المشمولة بالفحص، وهي (المركبات الحديثة التي تسجل لأول مرة، والمركبات التي تكون بطاقة لتسجيل (السنوية) نافذة ويراد تجديدها فيجب أن تخضع المركبة إلى الفحص الإلكتروني، كذلك المركبات المراد تبديل لوحات التسجيل لها مثل اللوحات القديمة أو المنفيست إلى اللوحات التابعة للمشروع الوطني، أو ما يسمى بالرقم الألماني”.

وأوضحت أن “مبلغ الفحص الإلكتروني سيكون 30,000 دينار عراقي”، مبينة ان “المركبات التي توجد فيها عطلات ويبلغ سائقها بالخروج من الفحص الإلكتروني لتصليح الأعطال وتعاد مرة أخرى إلى الفحص (لا تترتب عليها أية (رسوم) إضافية”.

وتابعت المديرية ان “مدير المرور العام اللواء الحقوقي (طارق الربيعي) أن يكون الفحص بشكل طبيعي وسهلا ومهنيا وفنيا وتقديم التسهيلات كافة إلى المواطن”.

ونوهت الى ان “الفحص يكون على متانة وامن المركبة التي اذا لم تتوفر فيها هذه الشروط فقد تؤدي إلى الحوادث المرورية، أو إلى إيقاف المركبة أو خروجها عن العمل مثلا محرك المركبة، الأضوية الأمامية والخلفية، الاطارات، الدبلات، حدادية المركبات، الشاصي غير متضرر”.

وتابعت، “سيكون الفحص الدوري للمركبات كافة لمدة سنة كاملة اسوة بالدول المجاورة، والغربية لأن هذا النظام أي نظام الفحص الإلكتروني هو (نظام عالمي)”.

وحددت المديرية المواقع المخصصة لإجراء هذا الفحص هي، الحسينية شمالي بغداد، والتاجيات غربي العاصمة، والثالث مجاور لمبنى مديرية المرور العامة قرب ملعب الشعب الدولي وسط بغداد.

وشكليا يبدو القرار جيدا ومفيدا، لكن كثيرا من المراجعين أكدوا لمراسل “طريق الشعب”، ان القرار أنعش جيوب السماسرة في تلك المواقع، وكذلك منتسبي المديريات من ضعاف النفوس والمرتشين.

يقول عدنان أحمد، انه ابتاع سيارة قبل يومين، ولدى مراجعته دائرة مرور الكاظمية، أحيل الى نظام الهزة في قضاء الحسينية، مؤكدا أنه تلقى أكثر من عرض قبيل دخوله الى الفحص: “أحدهم عرض عليّ انجاز المعاملة دون فحص مقابل 75 الف دينار، وآخر بـ50 الفا”.

ويضيف لـ”طريق الشعب”، ان موظفي الشركة العاملة على النظام، طلب منه مبلغا بسيطا مقابل عدم ارجاعه لاستبدال نافذة السيارة الامامية، مشيرا الى انه اضطر الى مناولته 10 الاف دينار، بالاضافة الى وصل الفحص بقيمة 30 الف دينار.

وتسلم أحمد “الليبل” خلال 30 دقيقة، لكنه يؤكد أن عمليات الفساد قائمة على قدم وساق.

وبرغم وجود عناصر الاستخبارات ببذلاتهم الخاكية، لكن تلك الصفقات تجري تحت راداراتهم.

عامر سعد، موظف حكومي، قال لـ”طريق الشعب”، انه شرى مؤخرا سيارة جديدة، وبعد استكمال اجراءات العقد المروري وسحب الاستمارة الإلكترونية والواجهة في مرور التاجيات، أحيل الى فحص الهزة.

يقول سعد، ان بائعي الماء قبيل دخول الكرفانات يمكن أن يتكفلوا لك بكل شيء، ما عليك الا ان تدفع 100 الف دينار.

ويضيف، لا يبدو ان المديرية جادة في اجراءات الفحص، لأن أغلب اصحاب العجلات يختارون الدفع وتجنب خوض اجراءات الفحص، بسبب الكثير من المشكلات في عجلاتهم، والتي تكلفهم مئات الالاف لأجل اصلاحها.

وطالب الكثير من المواطنين، الذي خاضوا اختبار “الهزة” مديرية المرور بتفعيل الإشارات الضوئية “الترفك لايت”، وتخطيط الشوارع كافة، وتحديد نقاط توقف المركبات عند الإشارة الضوئية.

وشددوا على ضرورة “وضع الإشارات المرورية والقطع الإرشادية بجميع الشوارع”، كما دعوا الى ضرورة “صيانة جميع الطرق غير الصالحة للسير، طالما قام المواطن لسنوات بدفع مبالغ مالية ضخمه لصيانتها من دون ان يلمس شيئا من هذا القبيل”.

ولم ينس المتحدثون الاشارة الى “إنارة جميع الطرق ليلًا الداخلية والخارجية”.

 **************************

منتصف الاسبوع.. لا بديل عن التغيير الشامل

حسين النجار

بات شعار التغيير الذي رُفع في انتفاضة تشرين الباسلة وفي ما بعدها، كابوساً يؤرق منظومة المحاصصة الفاسدة التي تسلطت على حكم بلدنا بمنهج واحد فاشل .

وغدا مستحيلا  الرجوع الى طريقة الحكم المجربة ذاتها، بل ان القوى الحاكمة تدور حالياً في دوامة الازمات التي انتجتها، وهي تبحث عن مخرج لأزمة حكمها، وتحاول بشتى الطرق البقاء في السلطة، والاستمرار في المنهج الفاسد نفسه.

وبيّنت نتائج الانتخابات والحجم الواسع لمقاطعتها والعزوف عنها، وما تلى ذلك من اختلاف في التوجهات  لتشكيل الحكومة، ان القوى المذكورة التي تتمسك بمنهج المحاصصة كآلية للحكم، لا تمتلك اي مشروع يخدم الشعب والبلد.

ولم يسفر الحراك السياسي لهذه القوى عن تمكن أيّ من الجهتين المتصارعتين من تشكيل  الحكومة، لذلك صار الحديث عن المبادرات وخرائط الطريق والدعوات للحوار وما شاكل، هو السائد، مع علم الداعين الى ذلك مسبقا بفشله، وهم الذين جربوه كثيراً.

كما ان اية إمكانية شكلية  لتغيير نمط الحكم الحالي سيكتب لها الفشل، ما لم تستند الى ارادة الجماهير، التي لا بد لها من الضغط المستمر والمطالبة بالتغيير الشامل المنشود، الذي يوفر للشعب حياة حرة وكريمة.

 لهذا يمكن اعتبار مطلب حل البرلمان وتعديل قانون الانتخابات مطلبا عادلاً، وان يُفرض الى جانبه تنفيذ قانون الاحزاب، ويصار الى تحديد  موعد قريب للانتخابات بشرطها وشروطها، باعتبارها المدخل لحل الازمة والانطلاق على  طريق التغيير.

ولا يمكن هنا بالطبع اغفال استمرار غليان الشارع، ونحن في انتظار لحظة الانفجار الجماهيري، الذي نريد له ان يكون واسعاً، سلمياً، وعاصفا، يزيح طغمة الفساد والافساد، ويهيء للتغيير الشامل المنشود. فبدون التغيير ستبقى هذه القوى متصدرة المشهد، وهي لن تسعى من هذا الموقع الا  لتعزيز سيطرتها على الحكم وادامتها.

*******************************

الصفحة الثالثة

قرارات تثير اتهامات بفتح أبواب جديدة للفساد.. تخصيص 1.5 ترليون للمشاريع المتلكئة إنعاشا للشركات المنفذة!

بغداد ـ طريق الشعب

ينتقد مختصون ومراقبون للوضع الاقتصادي ما يصدر حاليا من تصريحات نيابية بشأن إعادة العمل بالمشاريع المتلكئة دون التركيز على كشف أسباب التلكؤ وقيمة الهدر المالي الناتجة عن ذلك.

وعلى أثر تصريح لنائب رئيس اللجنة المالية البرلمانية بان استئناف العمل في هذه المشاريع سيبدأ عبر الشركات المنفذة ذاتها، تمت الدعوة إلى فتح هذا الملف ومحاسبة المقصرين وحماية المال العام والمشاريع التي تتطلب جهدا وطنيا ونزاهة لإنجازها.

هل توجد فائدة؟

وأعلنت لجنة الخدمات والإعمار في مجلس النواب، استئناف العمل بالمشاريع المتلكئة في عموم البلاد، بعد أن تم توفير تريليون و570 مليار دينار.

ووفقا لقول النائب الأول لرئيس اللجنة باقر الساعدي، فإن “اللجنة قررت استئناف العمل بالمشاريع المتلكئة في مختلف مناطق البلاد بعد أن توقف العمل بها في وقت سابق إثر إرسال كتب لجميع المحافظات بذلك”.

الساعدي قال أن هذه الخطوة “جاءت بعد أن تم توفير التخصيصات المالية اللازمة من الميزانية الاستثمارية. وأن نسبة إنجاز المشاريع المشار إليها كانت قد وصلت قبل التوقف إلى 65 في المائة وسوف تعيد اللجنة تكليف نفس الشركات التي بدأت تنفيذها، ولكن بعد أن يتم صرف السلف والمستحقات المالية لها”.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة التخطيط عن عدد المشاريع قيد التنفيذ، فيما بينت ان المشاريع المتلكئة يبلغ عددها بحوالي 1452 مشروعاً، بكلفة تصل إلى 24 تريليون دينار.

وفي حينها، أوضح المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، إن “المشاريع تقسم بحسب القطاعات حيث لدى الحكومة مشاريع زراعية، صناعية، النقل والاتصالات، الخدمات، وتنمية الأقاليم التي تنفذ من قبل المحافظات”، مبيناً أن “هناك أكثر من 7050 مشروعاً قيد التنفيذ مجموع كلفها المالية بحاجة إلى 276 تريليون دينار لإنجازها وتم اتخاذ بعض المعالجات لهذه المشاريع وتقليص كلفها المالية. بالإضافة إلى ذلك فأن المشاريع المتلكئة تبلغ حوالي 1452 مشروعاً بكلفة تصل إلى 24 تريليون دينار حيث تم صرف 10 تريليونات كمصروف تراكمي وما تبقى يحتاج الى إجراءات والمشاريع هذه في قطاعات النقل والاتصالات، تنمية الأقاليم، الصناعة، الزراعة، والمباني والخدمات”.

استنزاف مالي

وفي هذا الصدد، انتقد خبراء ومختصون قرار العودة لاستئناف العمل بالمشاريع المتلكئة دون الكشف عن الاسباب الحقيقية والكلف المالية المترتبة على ذلك، ومن الذي يتحمل التقصير.

وقال الباحث في الشأن الاقتصادي، علي تويج، أنه بعد مرور أكثر من عام على حزمة الاصلاحات التي اطلقها الكاظمي، بخصوص ملاحقة ملفات الفساد والمشاريع المتلكئة، “ما زالت الأمور على حالها وهناك تحرك لاستئناف العمل بالمشاريع هذه دون محاسبة المقصرين”.

وأوضح تويج خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن الكثير من النواب والمختصين “يجمعون على أن أسباب تلكؤ المشاريع تعود بشكل مباشر إلى الفساد، كما أن الجهات الرقابية لم تحاسب الشركات المنفذة وما يثير الاستياء أن لجنة الخدمات النيابية تريد أن تحيل المشاريع المتلكئة مجددا إلى نفس الشركات وفق ما أعلنته مؤخرا ودون حتى أن تلمح إلى وجود اشتراطات أو ضمانات بعدم تكرار ما حصل”.

ويُذكر تويج بما قاله رئيس اللجنة السابق، وليد السهلاني، أن “استمرار مشكلة المشاريع المتلكئة التي لم تُنجَز في قطاعات عديدة، منها الصحة والمياه والكهرباء، ومشاريع في البنى التحتية في المدن الرئيسة، يعود إلى الفساد وإحالة تلك المشاريع على شركات ضعيفة”، منتقدا هذه التناقضات في التصريحات في داخل اللجنة ذاتها.

ويستنتج بأن ذلك “يدلل على أن الحراك بهذا الشأن منطلق من دوافع تثير الشبهات لا الحرص على اكمال المشاريع، خصوصا وأن الأحاديث النيابية لا تركز على محاسبة المقصرين أو الكشف عن أسباب التلكؤ”.

أين دور الرقابة؟

من جانبه، يقول الأكاديمي صفاء الخزعلي، أن نسبة الهدر المالي داخل هذه المشاريع بلغت أرقاما طائلة.

ويشير الخزعلي خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى أن “الجميع يتحدث عن ضرورة فتح ملف المشاريع المتلكئة لكن الأمر لا يعدو أكثر من مجرد تصريحات، منها ما يدعى بـ(المجلس الأعلى لمكافحة الفساد) الذي شكله رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قبل أن يستقيل إثر انتفاضة عارمة نددت بحكومته والفساد المشتري”، لافتا إلى أن “هذا المجلس وضع في أولوياته ايضا قضايا الهدر المالي والمشاريع المتلكئة إلا أنه لم ينجز شيئاً في هذا الملف”.

وأوضح أن أرقاما عديدة تصدر عن مراقبين تشير إلى أن “بغداد والبصرة وبابل وذي قار وديالى احتلت في السنوات العشر الأخيرة الصدارة في عدد المشاريع المتعثرة أو غير المكتملة التي أحيلت على الشركات العراقية أو شركات إيرانية. بينما هناك ملف يجب أن يفتح وفيه الكثير من الفساد أيضا، وهو يتعلق بالمناطق المحررة ومشاريع اعادة الاعمار، والاحتيال الذي يجري بواسطة متنفذين يعرقلون الاعمار”.

وشدد على أن “البلاد تزدحم بالمشاريع المتلكئة منذ سنوات لأسباب مختلفة أبرزها عقود الفساد التي يرتبها المتنفذون، أو أن الكثير من الشركات المنفذة تابعة لهم، فالحقيقة أن غالبية الشركات التي أحيلت عليها المشاريع، كانت تابعة لأحزاب متنفذة، أو مدعومة من سياسيين نافذين، أو مرتبطة بمسؤولين في الحكومة، لذا لم تخضع للتقييم الفني، ولا حتى القانوني”.

وفي تصريح سابق للنائب جاسم البخاتي، فإن “تعثر آلاف المشاريع ترتب عنه هدر مالي بعشرات المليارات من الدولارات في مشاريع تتعلق بالبنى التحتية والإسكان والطرق والمشاريع المتعلقة بتوفير المياه”.

وبيّن أن “وزارة الإعمار والإسكان تتحمل المسؤولية الأكبر في ذلك، لأن أغلب المشاريع أعطيت من قبلها بناءً على العلاقات الشخصية”، مؤكداً وجود “مشكلة تتعلق بآليات التعاقد التي تضمنت فترات توقف من قبل الشركات دون أن تكون هناك محاسبة”، داعياً إلى “اتخاذ إجراءات ضد الشركات المتلكئة، وتحميلها كلفة التأخير”.

 ********************************

شريط الاخبار

ما خفي أعظم!

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، عن مُخالفاتٍ في عقود ثلاثين مشروعاً تمَّت إحالتها في محافظة نينوى، دون إطلاق التخصيصات الماليَّة من قبل وزارة المالية، لافتةً إلى أن إجمالي مبالغ تلك العقود بلغ أكثر من 44 مليار دينار. وأضافت بأن مُخالفاتٍ أخرى تخص إعلان الفرصة الاستثماريَّة لإنشاء مُجمعاتٍ سكنيَّةٍ قد حدثت، حيث تم تشييد المجمعات على ست قطع أراضٍ وبمساحةٍ إجماليَّةٍ بلغت 111 دونماً. ومن جهة مماثلة، تمَّ ضبط معاملة مزورة لقرضٍ في المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ، بمبلغ 48 مليون دينار، وضبط مُتَّهمين بتقاضي رشى مقابل السماح للبعض بالتجاوز على أراضٍ تعود ملكيَّتها للدولة.

حسن نية!

أكدت هيئة الجمارك العامة، على أن عملها لا يقتصر على رفد خزينة الدولة بالايرادات، بل وأيضاً تحقيق غايات اجتماعية، لاسيما في ظروف كورونا والأزمة الأوكرانية. وأشارت إلى أن قرار تصفير الرسوم الجمركية، على المواد الغذائية والاستهلاكية الأساسية ومواد البناء، جاء لدعم الشعب في قوته ومواجهة تحديات غلاء الأسعار، رغم تأثيره السلبي الكبير على الإيرادات المالية للخزينة. هذا ويذكر بأن القرار المذكور قد فتح الباب أمام إستيراد منفلت أضّر بالإنتاج الوطني، دون أن يخفف من مستويات الفقر والتضخم، وقدم خدمة “جليلة” للطفيليين المتنفذين في حكم البلاد. 

حين تغيب المقاييس!

حرّك عضو مجلس النواب هادي السلامي، دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء، متهماً دوائرها بإختلاس 63 مليار دينار من أموال الجباية. وأشار مكتب النائب إلى أن توجيه التهم قد تم بناءً على وجود وثائق ومتابعة ميدانية وزيارات إلى وزارة الكهرباء، وبالتعاون مع هيئة النزاهة و دائرة الادعاء العام وعدد من المستشارين المتطوعين. هذا وأوضح المتحدث بأسم وزارة الكهرباء بأن أبوابهم مفتوحة لتدقيق العقود وملفات الجباية، وإنهم قد حققوا في إتهامات النائب، وأعدوا ملفاً كاملاً عن الموضوع، مشيراً إلى أن الوزارة لا تجبي قيمة الإستهلاك من أكثر من مليون مستهلك يعيش في العشوائيات، لعدم وجود مقاييس هناك. 

توضيح «منتاز»!

أوضحت وزارة النفط، عدم وجود أزمة في توفير الكاز، وإنما حدوث زيادة في الطلب على هذه المادة، فاقت 30 مليون لتر يومياً، بسبب قيام بعض أصحاب العجلات الخارجة عن الخدمة والمنتهية صلاحيتها، بشراء الكاز من المحطات على اعتبار أن لديهم رقما مروريا يمكنهم من ذلك بهدف إعادة بيعه بسعر أعلى. وأكدت على أن حاجة البلاد تصل 22 مليون لتر يومياً، يتم إستيراد 6 ملايين لتر لإستكمال تأمينها. هذا ويذكر أن العراق، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، يشهد بإستمرار شحة في المشتقات النفطية، كما حدث في نيسان وحزيران وآب من هذا العام.

 ***************************

هل تتأثر الرواتب في ظل غياب الموازنة؟

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل غياب الموازنة وهشاشة الوضع الاقتصادي وتلميح المسؤولين عن عدم قدرة الدولة قريبا على الايفاء بالتزاماتها المالية، وبعد حديث رئيس البرلمان عن هذه الاحتمالية وتلويحه بعجز الدولة عن الانفاق المالي ما لم تشرّع الموازنة، ازدادت المخاوف بشكل كبير، لكن مختصين ومعنيين أكدوا أن هذا التوقع غير صحيح، وأن الرواتب لا علاقة لها بتشريع الموازنة من عدمه.

انفاق مالي مهدد

وحذر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، من عدم استطاعة الدولة انفاق الاموال نهاية العام الحالي.

وقال في كلمة له أن هذا سوف “يؤدي إلى توقف مصالح الناس بسبب الازمة السياسية وتعطل عمل البرلمان الذي ادى لعدم وجود موازنة مالية للعام الحالي والمقبل”.

ومن هذا المنطلق، دعا الحلبوسي القوى السياسية الى “الجلوس والحوار للوصول إلى الحلول للأزمة السياسية”. وشدد على أن “نهاية هذا العام لن تقدر الحكومة على الانفاق المالي من دون موازنة”.

حديث الحلبوسي لم يكن الأول من نوعه في ما يخص الموازنة، فقد كانت هناك تساؤلات عديدة ما زالت تطرح بشأن مصير الرواتب وغياب الموازنة وفشل البرلمان في انجازها.

وتعليقا على الأمر، قال الباحث في الشأن الاقتصادي، احمد خضير، أن رواتب الموظفين والمتقاعدين يمكن صرفها للمواطنين حتى في حال لم تكن هناك موازنة.

وأوضح خضير لـ”طريق الشعب”، أن الموازنة مهمة جدا خصوصا، وغيابها يتسبب في “تعطيل اقرار المشاريع المهمة وخصوصا الاستراتيجية وهذا يعرقل ويؤخر عجلة الاقتصاد والنمو”، مردفا أن “غياب الموازنة أمر خطر وتستمر آثاره لفترة طويلة جدا، كما يتسبب بالركود الاقتصادي في بلد يعاني الكثير، كما يحول الانفاق المالي الى سلوك محصور في الجانب الاستهلاكي فقط.

وفي وقت سابق، تحدث المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر صالح، عن القوانين البديلة للموازنة في معالجات الحد الأدنى.

ووفقا لصالح، فإن “القوانين البديلة عن قانون الموازنة العامة الاتحادية السنوية هي علاجات للحد الأدنى في تسيير الحياة الاقتصادية في البلاد، كقانون الإدارة المالية وتطبيقاته الراهنة او القانون الطارئ للأمن الغذائي الذي اعتمد مؤخراً”.

الرواتب غير مهددة

وفي السياق، أوضح المستشار الفني لرئيس الوزراء هيثم الجبوري، إمكانية إقرار قانون يمنح الحكومة الحالية التصرف بالفائض المالي، فيما أكد عدم تأثر الرواتب بوجود الموازنة من عدمه. 

وقال الجبوري في تصريح صحافي، إن “الفائض المالي لا يمكن التحكم به او انفاقه الا بقانون، وأن قضية الرواتب والالتزام بالموازنة التشغيلية والموازنة الاستثمارية ليست لها علاقة بوجود الموازنة من عدمها اعتمادا على المادة 13 من قانون الادارة المالية رقم 6 لسنة 2019”. 

وأضاف، “عند عدم إقرار الموازنة يتم الاستمرار بصرف 1/12 من الموازنة التشغيلية اعتمادا على بيانات السنة المالية السابقة وكذلك من الموازنة الاستثمارية الخاصة بالمشاريع والمحافظات بالاعتماد على الانجاز المتحقق”. 

أما اللجنة المالية، فقد أكدت أن الرواتب مؤمنة وفق قاعدة صرف 12/1. 

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، إنه “لا توجد أزمة رواتب في العام المقبل كما يشاع وإنما ستمضي على قاعدة صرف 1 / 12”، مستدركاً، أن “ما قصده رئيس البرلمان هو أن البلاد قد تشهد أزمة مالية، إذ إن تطوير الاقتصاد وإدارة البلد اقتصاديا وخلق فرص عمل ودعم القطاع الخاص وبناء مشاريع استراتيجية والاهتمام بالبنى التحتية وتقديم الخدمات للمواطن وحل مشكلة الكهرباء وغيرها، كلها أمور تحتاج إلى غطاء مالي وقانوني وهذا الذي تحدث عنه الحلبوسي”.   

وأشار إلى أن “البرلمان يمكن أن يطرح قانونا أو اثنين تتم بواسطتهما تغطية النفقات”.   

ولفت إلى أن “ارتفاع أسعار النفط لن يفيد البلاد، لكونها مجرد مبالغ تدخل إلـى الدولة من دون الاستفادة منها، بسبب عدم وجود ميزانية لصرف الموارد”.    

وفي تصريح للخبير القانوني علي التميمي، فإن هناك “نصا صريحا وواضحا في المادة 13 اولا من قانون الإدارة المالية والدين العام 6 لسنة 2019 في حالة تأخر اقرار الموازنة لغاية 31 كانون الاول. يقوم وزير المالية بإصدار اعمام بالصرف بنسبة 1 على 12 من مجموع نفقات الموازنة السابقة وهذا يعني يوجد استمرار قانوني بالصرف حتى لو استمر عدم اقرار الموازنة وتعتمد موازنة 2021 وهذا هو السند القانوني لأنه لا توجد دولة في العالم تتجرأ على ايقاف الرواتب والانفاق العام، وحتى مع حكومة تصريف الاعمال فإن من أهم أولوياتها صرف الرواتب”. 

وتقول المادة 13 في قانون الادارة المالية أنه “في حالة تأخر اقرار الموازنة العامة الاتحادية حتى 31/ كانون الاول من السنة السابقة لسنة اعداد الموازنة، يصدر وزير المالية اعماما وفق الآتي: اولا: الصرف بنسبة ( 1/12 ) ( واحد / اثنى عشر) فما دون من إجمالي المصروفات الفعلية للنفقات الجارية للسنة المالية السابقة بعد استبعاد المصروفات غير المتكررة على اساس شهري ولحين المصادقة على الموازنة العامة الاتحادية. ثانيا: الصرف على المشاريع الاستثمارية المستمرة استناداً لذرعات العمل المنجزة او التجهيز الفعلي للمشروع بعد التأكد من توفر السيولة النقدية والتي لها تخصيصات ضمن مشروع قانون الموازنة للسنة اللاحقة. ثالثاً: في حالة عدم اقرار مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة مالية معينة تعد البيانات المالية النهائية المصروفة فعلا اساساً للبيانات المالية للسنة التي لم تقر فيها الموازنة وتقدم الى مجلس النواب لغرض المصادقة عليها”.

**************************

الصفحة الرابعة

يحدث في العراق: القضاء العراقي.. أدوار منتظرة لمهام كثيرة

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج (يحدث في العراق) الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الدكتور صبحي الجميلي، ومنسق التيار الديمقراطي العراقي الاستاذ زهير ضياء الدين، للحديث عن المهام والدور المناط بالقضاء. وقد حاورهما الزميل الإعلامي بسام عبدالرزاق.

المركز: من المستفيد من خلق هذا الشعور العام لدى المواطنين تجاه القضاء؟

الأستاذ زهير ضياء الدين: ان المستفيد الاول والاخير من هذا الشعور المتولد لدى المواطنين تجاه القضاء هو القوى المعادية للشعب، القوى التي ليس من مصلحتها ان تصل الامور الى الحلول الحقيقية التي تضمن مصالح وحقوق المواطنين.

القضاء هو الملاذ الاخير لحقوق المواطنين لذلك اي تشويه لسمعة القضاء يشكل ضررا على المواطن بالدرجة الأولى، هذا اذا توفرت القناعة الكاملة لدى كل مواطن عراقي بان القضاء مستقل وعادل وغير مسيّس ولا يخضع لأية تأثيرات من سياسيين فاسدين، وفي حال العكس سيكون المواطن في حالة من الضياع، نتيجة لهذا الشعور السلبي.

المركز: المواطن يعتقد ان هناك محسوبية وضعفا في الاداء وبيروقراطية، وهذا لا يستثني القضاء. هل القضاء العراقي قادر على أخذ دوره في ظل هذه الازمة؟

الدكتور صبحي الجميلي: تداعيات الأزمة السياسية وصلت الى جميع مؤسسات الدولة. من المعلوم أن المواطنين يريدون قضاء مستقلا وعادلا ومتمكنا. فالقضاء لا يستطيع ان يؤدي كل هذه المهمات اذا لم تتوفر ظروف مناسبة لعمل القضاء والقضاة. على سبيل المثال كم من القضاة تعرضوا الى تهديدات وكم منهم فقدوا حياتهم، او اضطروا الى ترك اماكن عملهم وسكنهم.

على القضاء ان يحمي مصالح الناس ويحاسبهم ايضا، فالاجهزة القضائية يمكن ان تجتهد، لكن لا يمكنها ان تكون منحازة الى طرف على حساب اخر. فعلى سبيل المثال عندما فسّرت المحكمة الاتحادية قوام نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، عمليا كان تفسيرها لصالح مجموعة سياسية، وبعدها اشتغل الثلث المعطل، ولم تعقد الجلسة برغم ان العدد وصل الى رقم قريب من النصاب المطلوب. اريد ان اخلص الى القول: ان الاجتهاد ادى الى فعل سياسي.

المركز: ربطا بالحديث عن الاجتهاد، ربما حصل ذلك أيضا في 2010 او في 2019، لكن المواطن يسأل لماذا هذا الاجتهاد يرتبط تكراراً بطرف معين؟

الدكتور صبحي الجميلي: في مقابلة للسيد فائق زيدان على قناة الشرقية، أتذكر من جملة ما ذكر في المقابلة انه كيف تُطالب المحكمة الاتحادية ـ على سبيل المثال ـ بان تكون مستقلة، وفي الوقت نفسه يكون هناك دور للكتل السياسية في تشكيلها.

القضاة هم مواطنون وليسوا معصومين، وعلى سبيل المثال جرى تسريب تسجيل صوتي مؤخرا، وانا لا اجزم بصحة او كذب هذا التسجيل، ولكن في هذا التسجيل ظهر اسم قاض مع الاحترام لكل الاسماء، ولكن المواطن من حقه ان يسأل عن دور القضاء في هذا؟

المركز: نتحدث عن مفهوم الحريات بالنسبة للقضاء، متى نكون قادرين على تحصين القضاء من القوانين السابقة، وتشريع قوانين تتناسب مع اللحظة الراهنة في قضايا الحرية؟

الأستاذ زهير ضياء الدين: ان دستور جمهورية العراق، نص على ان حرية التعبير مصانة، لكن في واقع الحال لم يشر في هذه المادة الى أن يكون هناك قانون لتنظيم الحرية، ومعنى هذا ان الحرية مطلقة، وفي الفقرة التي تليها اشار الدستور الى حرية التظاهر، وذكر ان هذه الحرية تنظم بقانون، جرى عليه العمل في مجلس النواب في الدورات السابقة، وتم اعداد مسودة قانون لحرية التعبير والتظاهر السلمي، وظهرت بشأنه خلافات كثيرة بين منظمات المجتمع المدني وبين اراء القوى النافذة في البرلمان واصروا ان يكون التظاهر مقيدا بالموافقة المسبقة وليس بمجرد الاخطار الى الجهة الامنية المسؤولة عن حرية التظاهر. لكن عمليا من المفترض أن تكون حرية التظاهر مصانة بموجب الدستور، وان تمارس وفقا لما جاء بالدستور. ولكل مواطن ان يمارس حريته بشكل مطلق دون قيود تحد منها.

العمل يجري من قبل منظمات المجتمع المدني والقوى المدنية بشكل عام من اجل ان يصدر القانون الذي ينظم حرية التظاهر بالاضافة الى حرية التعبير، ولا يشترط حصول الموافقة المسبقة لان الموافقة المسبقة تعني ان هناك تسييسا وتأخيرا. وعادة عندما تكون هناك تظاهرة فان الهدف منها هو ايصال رسالة الى السلطة، وبمجرد تأخير حصول الموافقة معنى ذلك اجهاض هذه التظاهرة، وبالتالي اجهاض حرية التعبير.

المركز: العديد من ملفات الفساد الكبيرة تم كشفها للرأي العام، ومن كشفها هم سياسيون متنفذون في الدولة العراقية، لكن لم نر تحركا جديا من القضاء في المحاسبة؟

الدكتور صبحي الجميلي: في قضايا التحقيق هناك حلقات مترابطة تجريها عدة أجهزة ومؤسسات حكومية، لكن يفترض ان تتوفر الارادة عند جميع هذه المؤسسات، ومن قبلها ان تتوفر الارادة الفعلية لمكافحة الفساد على جميع المستويات! لكن هل تتوقع من شخص فاسد ان يعمل على محاربة الفساد؟

هذه الحلقات المترابطة يفترض ان تعمل بتنسيق متكامل؛ بعض القرارات حتى اذا صدرت من المحاكم او من الاجهزة القضائية فمن الصعوبة ان تجد طريقها للتنفيذ. في الجانب الاخر هناك قوانين او تشريعات مثل قانون العفو فيه فقرات سهلت الامر على المدانين بالفساد؛ اذ يتم الافلات بمجرد دفع مبالغ معينة او تغطية معينة ويتم التهرب من تنفيذ الحكم، ولكن من المؤكد ان هناك قضايا لم يجر الحديث عنها. علينا ان نقتنع بان محاربة الفساد هي قضية سياسية بامتياز. جميع من في السلطة يقولون ان لديهم ملفات لو كشفت لانقلب الوضع رأسا على عقب، لكن لم يكشف اي منهم هذه الملفات. ومن يقول بان لديه ملفات ولا يكشفها فالقضاء مطالب بمحاسبته.

على سبيل المثال هناك تسريبات موجودة الان، ما هو مصير هذه التسريبات؟ ومن سيقوم بمتابعتها؟ فيها قتل وتهديد وصرف أموال. بالتأكيد انا اقول ان هذه مسؤولية مشتركة والقضاء احدى الجهات المسؤولة عن ملاحقة هذه القضايا.

حرية التظاهر والتعبير عن الرأي يفترض ان تكون مصانة. وهنا نتحدث عن الصلاحيات وكيف تستخدم؟ من في موقع السلطة عليه ان يراعي كيفية استخدام السلطة والصلاحيات الموجودة. وهنا نتحدث عن التمادي والقسوة في استخدام الصلاحيات.

المركز: القضاء يعاني من تدخلات سياسية كيف يمكننا حمايته؟

الأستاذ زهير ضياء الدين: القضاء جهاز حساس جدا والمهام الملقاة على عاتقه مهام خطيرة تمس حياة كل مواطن، لذلك هذا الجهاز هو من يضمن وصول الحقوق لاصحابها الشرعيين، وعليه اتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يتجاوز على حقوق وحريات الاخرين.

وللقيام بهذه المهمة الحساسة والخطيرة يتطلب ان يكون القضاء مستقلا وبعيدا عن اية تأثيرات سواء كانت سياسية أم مغريات مادية. وفي الحقيقة خلال الايام الاخيرة، ومن التسريبات التي ظهرت، لاحظنا ان هناك بعضَ من انيطت به هذه المهمة الخطيرة والحيوية والحساسة قد مارس افعالا مشينة بقبول الرشوة، وهذا يشكل خطورة وتهديدا لكل القضاء، لذلك يجب ان يكون القضاء واعيا وحذرا ودقيقا في محاسبة منتسبي السلك القضائي باعتبارهم حماة العراقيين في كل حياتهم. وعليه يجب ان يكون الجهاز فوق مستوى الشبهات، وشديدا في تدقيق ومتابعة ومراقبة منتسبيه من السادة القضاة والتصدي بقوة لأي عملية تجاوز او انتهاك لعملهم، كما تفرض عليه الإنسانية أولا والدستور ثانيا لذلك نتمنّى أن توفر لجهاز القضاء الحماية الكاملة من أجل تمكينه من أداء واجباته الخطيرة.

المركز: في حالة أراد القاضي التحرك فمن يوفر له الحماية؟

الدكتور صبحي الجميلي: هذا تفكير غير منطقي. هل من الممكن ان نضع لكل مواطن حماية؟ الطالب مهدد والمدرس مهدد، الاطباء كم شهدنا من التصفيات لهم. أنا أقول إن هذه هي حالة الهزال العامة التي تعيشها الدولة ومؤسساتها. نتحدث عن سلطة عاجزة ودولة مؤسساتها عاجزة، ولذلك الحزب الشيوعي العراقي لا ينظر الى حلول جزئية برغم أهمية بعض جوانبها وخاصة ما يتعلق بحياة الناس. هذا المنهج وهذه المنظومة تحتاج الى تغيير شامل وهذا يشمل الجميع. أؤكد ان من حق الناس أن تتظاهر، وأن تحتج وأن تقدم آراءها مع التأكيد على سلميتها، وكلما كانت الحراكات سلمية ستحقق مطالبها بشكل افضل.

المركز: واحد من اهم الإنجازات بعد 2003 هو اعتبار القضاء مستقلا قانونيا ومعنويا، لكن بالمقابل أكثر العراقيين لا يشعرون بهذا الاستقلال القضائي؟

الأستاذ زهير ضياء الدين: إبعاد القضاء عن هيمنة السلطة التنفيذية يعد انجازا للقضاء. وكما نعلم ان السلطة التنفيذية في الغالب تكون خاضعة للمحاصصة، والوزير يكون خاضعا الى حزب معين، ووجود القضاء تحت سلطة اي وزير معنى ذلك فرض هيمنته وتوجيهاته على القضاء لانتهاك القانون. القضاء العراقي حقق انجازا كبيرا بعد سقوط النظام السابق من خلال استقلال السلطة القضائية، حتى من الناحية المادية بحيث توضع موازنة خاصة لها، واستقلالها كشخصية معنوية.

المركز: نتحدث عن إزالة الضغوط السياسية والعشائرية والمجاميع المسلحة التي يتعرض لها القضاء بين فترة واخرى، إزالة هذه الضغوط من اهم الأولويات لدى الحكومة العراقية؟

الدكتور صبحي الجميلي: القضاء يجب ان يحصن نفسه كأي مؤسسة من مؤسسات الدولة. ليس هناك من المعصومين في القضاء، إنما يمكن ان يُخطئوا، ليس علينا ان نضفي طابع القدسية على اي مؤسسة من مؤسسات الدولة. إنها مؤسسات يعمل فيها بشر، وهم يجتهدون، وبالتالي قد يخطئون وقد يصيبون. بالمقابل علينا ان نلقي بالمزيد والمزيد من اللوم، ونلقي هذه المسؤولية ونعتبرها اكبر على القوى والاحزاب والكتل السياسية والشخصيات التي تسعى بكل الطرق لتحقيق مكاسب عبر الضغط على القضاء.

يجب ان نقول إن هناك ضغوطا: هناك وجه يتعلق بالقضاة أنفسهم والوجه الاخر بالأحزاب والكتل السياسية. ولذلك نقول: نعم هي مارست وتمارس، بالتأكيد عندما تكون هناك سلطة قانون ومؤسسات دولة بالتأكيد يساهم هذا في منع التداخل بين مهام السلطات الثلاث. الان يفترض ان يكون هناك فصل دستوري بين السلطات، لكن هل فعلا يحصل هذا الفصل؟

الشيء بالشيء يذكر: عندما يحضر السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى جلسات الحوار السياسي: هل مهمة القضاء أن يدخل في الحوار السياسي؟ لذلك اقول الامر متعلق بالجانبين: القضاء الذي عليه أن يتوخى الدقة والحذر من اي مسعى لسحبه كي يكون طرفا في الخصومة والمنازعات السياسية. ومن جانب اخر هناك قوى تضغط على القضاء وعلى المحكمة الاتحادية وعلى القضاة من اجل ان ينحازوا الى جانبهم. لا تُعالج الأمور الا بحالة ان تكون الدولة متمكنة. دولة قادرة ودولة فيها قانون، وان يكون فيها فصل واضح بين السلطات الثلاث.

**************

في اليوم العالمي لضحايا الاختطاف والاختفاء القسري.. اكشفوا عن مصائر المختطفين والمغيبين واطلقوا سراحهم

محمد حسن السلامي

اتخذت الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الـ 65 المنعقدة سنة 2010، بعد دراسة ومناقشة لظاهرة الاختفاء القسري او الاختطاف في العديد من البلدان وفي ظل العديد من الانظمة السياسية، اتخذت قرارها المرقم 209 باعلان  30 آب من كل عام يوما عالميا لضحايا الاختفاء القسري. وفي السنة التالية 2011 تم بالفعل احياء هذا اليوم لاول مرة، تعبيرا عن الادانة للجرائم التي تقترف ضد الاشخاص الذين لا يستطيعون حماية انفسهم من الاختطاف.

ولقد عانى العراقيون من المناضلين ضد انظمة واجهزة القمع والارهاب ومن النشطاء والمعارضين، ما عانوا على هذا الصعيد وما زالت تقترف جرائم التغييب بحقهم وضد المحتجين والتظاهرين، بأياد متنوعة المقاصد والاهداف والحسابات. فتلك لها اذرع لأجهزة حكومية وغيرها تتبع مجموعات مسلحة او تأتمر بأوامرعصابات الجريمة المنظمة، وتقترف بجرائم الاختطاف والتغييب او الاحتجاز غير القانوني .

وكان النظام المباد  قد اخفى الآلاف من المناضلين في اماكن مجهولة او واراهم التراب في المقابر الجماعية، ولم يعلم أهاليهم بما تعرضوا له الا بعد سنين من تغييبهم. وظلت جرائم الاختطاف تمارس حتى غداة التغيير سنة 2003، خاصة في سنة 2006 وما بعدها،. كما لم تنقطع خلال تحرير المدن التي استولى عليها تنظيم داعش، في سنوات 2014- 2017 وما بعدها. وكم اطلق اهالي المناطق التي سيطر عليها داعش خلال عمليات تحريرها، من نداءات بشأن وجود عشرات الآلاف من المغيبين، الذين لم يتم الافصاح عن اعدادهم رسميا، بل وغالبا ما يتم انكار وجودهم.

الموقف الدولي من جريمة الاختفاء القسري

وبالنظر الى اعتبار جريمة الاختفاء القسري جريمة مركبة، يرتبط بها غالبا ارتكاب جرائم اخرى مثل التعذيب، وعدم الافصاح عن مكان وجود المختطف، ومحاولة محو الصفة القانونية للمختطف، واحتجازه في اماكن غير رسمية دون الافصاح عنها. كذلك ترتبط بالاختطاف في الغالب جريمة القتل العمد . لذلك اخذت جريمة الاختفاء القسري طابعا عالميا، وعلى هذا الاساس شرّعت الامم المتحدة سنة 1992 “الاعلان العالمي لحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري” كما جرى التوقيع في سنة 2006على “الاتفاقية الدولية لحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري”. وقد صادق العراق على هذه الاتفاقية سنة 2010.

الاختفاء القسري للمحتجين

منذ 2010 تصاعدت وتائر الاحتجاجات على تدهور الخدمات وسوء اوضاع المعيشة وقضم الحريات الدسنورية.  وجسدت تظاهرات شباط 2011 معارضة شعبية واسعة شارك فيها الشباب وكبار السن من مختلف فئات المجتمع العراقي. وجاء رد الفعل الحكومي عليها شديدا في اساليبه القمعية، بما فيها الاختطاف. وقد تم بالفعل تغييب 4 شباب لدى وصولهم الى ساحة ااتحرير في بغداد، ولم يطلق سراحهم الا تحت ضغط الاحتجاجات. ثم قامت عناصر تنتمي الى الاجهزة الامنية ذاتها بعد ذلك بتغييب سبعة شبان آخرين اختطفتهم ليلا من منطقة البتاويين في بغداد.

وبقيت جرائم الاختطاف ترتكب خلال السنوات اللاحقة، وتُذكر في هذا السياق جريمة اختطاف الصحفية والناشطة افراح شوقي من منزلها اواخر 2016، والتي ادى الاستنكار الواسع لها  والتضامن مع ضحيتها الى اجبار الخاطفين على اعادة الحرية لها بعد 9 ايام من اختطافها.

ومع انفجارمظاهرات تشرين الاحتجاجية في تشرين الاول 2019، انتعشت جريمة الاختطاف والاختفاء القسري على ايدي مجموعات متنوعة ذات علاقة قريبة او بعيدة بالاجهزة الحكومية. وقد اختطفت هذه المجموعات عديدا من المحتجين والناشطين قبل الانتفاضة وخلالها وبعدها، ممن لم تحصل منظمات حقوق الانسان ولا ذووهم على اجابات بشأنهم وعن اماكن وجودهم ومصائرهم، ومنهم جلال الشحماني سنة 2015، واعي المنصوري 2015 ، الصحفي مازن لطيف سنة2020، الكاتب والصحفي توفيق التميمي 2020.

واليوم وفي هذه المناسبة العالمية الخاصة بالمختفين قسرا او المختطفين، ندعو بالحاح الى:

* الكشف عن مصائر المختطفين والمغيبين في السنوات الماضية واطلاق سراحهم، والكشف عن التحقيقات الخاصة بجرائم الاختفاء القسري .

* محاسبة المسؤولين عن جرائم الاختفاء القسري مهما كانت مراكزهم السياسية او الحكومية.

*اصدار قانون حماية الاشخاص العراقيين من الاختفاء القسري وتعويضهم هم او عوائلهم.

*************

الصفحة الخامسة

وسط مخاطر صحية وبيئية .. النفايات مصدر عيش لآلاف العراقيين المعدمين

متابعة – طريق الشعب

باتت تلال النفايات التي تتصاعد منها الروائح الكريهة والغازات السامة، في مناطق الطمر المنتشرة في محافظات العراق، مصدر العيش الوحيد لآلاف الأشخاص المعدمين.

إذ يقوم هؤلاء، وغالبيتهم من النسوة والصبية والأطفال، بنبش الفضلات في عمل يومي شاق جدا، يجبرون عليه بسبب أوضاعهم المعيشية القاسية، وهو ما يعرّضهم لمخاطر صحية تهددهم بأمراض مميتة.

“نبّاشة” يسكنون المطامر!

في موقع طمر يقع في منطقة النباعي شمالي بغداد، يتجمع يوميا عشرات الفقراء الذين يطلق عليهم شعبياً اسم “النبّاشة”، فوق أكوام النفايات. وبوجوه كالحة وثياب رثة يلهث هؤلاء خلف شاحنات النفايات التي تفرغ حمولتها في المطمر، للبحث عن أي شيء يستطيعون بيعه، من أجل مساعدة عائلاتهم التي تسكن في خيم وغرف متهالكة توجد غالباً قرب مكبات النفايات نفسها.

يقول وليد المولى، أحد هؤلاء “النبّاشة”: “أجلس مع زوجتي وأطفالي الأربعة يوميا عند ساعات الصباح الأولى، في انتظار وصول شاحنات وجرارات النفايات القادمة من مناطق مختلفة، فنلاحقها على أمل الحصول على أشياء تحملها يمكن بيعها، مثل العبوات المعدنية واللدائن وأكياس النايلون”.

ويضيف قائلا في حديث صحفي: “أنا مضطر لجمع القمامة كي أعيل عائلتي”، موضحا أن “دخلي الشهري من بيع القمامة يتراوح بين 400 و450 ألف دينار، وهو قليل جداً ولا يتناسب مع حجم الجهد المبذول والمعاناة التي نواجهها في عملية البحث بين أكوام النفايات”.

أطفال يتناولون فضلات الطعام

أما أم محمد، وهي أرملة لم تتجاوز الثلاثين من العمر، فقد اضطرت بعد وفاة زوجها إلى الخروج يومياً مع عشرات النساء المتشحات بالزي الأسود واللاتي لا يظهر منهن سوى عيونهن، لنبش مكبات النفايات وجمع البلاستيك والعلب القديمة وبيعها بأسعار زهيدة إلى معامل تدوير النفايات.

تلفت أم محمد في حديث صحفي، إلى أنه “وصل الحال ببعض العاملين في جمع النفايات، إلى التقاط فضلات الأطعمة كي يتناولها أطفالهم، وذلك بسبب تدهور أوضاعهم المادية لدرجة عدم قدرتهم على تأمين قوت يومهم”، مشيرة إلى أن “أماكن الطمر الصحي في أطراف المدن ووسطها، باتت توفر قوتا لمن لا قوت له من الفقراء والمعدمين الذين لا يملكون حلولا أخرى للحصول على الرزق”.

ظاهرة مقلقة

من جانبه، يقول الناشط في مجال حقوق الإنسان حسين مهدي، أن “انتشار النباشة في مناطق الطمر الصحي أصبح ظاهرة مقلقة، خاصة بعد أن زاد عددهم في السنوات الأخيرة، ما يعكس مدى تدهور الأوضاع المعيشية لهذه الفئة التي تحصل بالكاد من عملها الشاق تحت أشعة الشمس الحارقة على مبلغ قد يتراوح بين 10 و15 ألف دينار يوميا”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “زيادة عدد النباشة في العراق، تؤشر ارتفاعا خطيرا في نسبتي البطالة والفقر.. تلك الآفتان اللتان تدفعان مئات الشبان والنساء والأطفال إلى العمل في بيئات خطيرة تهدد صحتهم”، لافتا إلى أن “هذه الظاهرة أوجدتها الظروف الاقتصادية والمعيشية القاسية، التي اضطرت كثيرين إلى البحث عن لقمة العيش بين أكوام النفايات”.

وأفاد تقرير أصدره أخيراً الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، بأن كمية النفايات التي جرى جمعها عام 2020 في عموم العراق، بلغت 11.8 مليون طن، مقابل 10.6 ملايين طن جمعت عام 2019. فيما بلغ معدل النفايات التي يخلفها الفرد الواحد 1.5 كيلوغرام يومياً.

ميكروبات وغازات خطيرة

إلى ذلك، يقول المهندس البيئي عبد الله الصجري، أن “ظاهرة النبش في مناطق الطمر الصحي والنفايات المنزلية تشكل خطراً صحياً على جامعي النفايات. فمن المعروف أن هذه الأماكن تحتوي على ميكروبات وغازات منبعثة خطيرة يمكن أن تنتقل إلى الأشخاص عن طريق التنفس”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا: “تمتد الروائح المنبعثة من غازات مناطق الطمر الصحي إلى عشرات الكيلومترات، ويتأثر بها سكان المناطق القريبة. فما بالك بالذين يعملون لساعات طويلة في تلك المناطق، ويأكلون من فضلات الطعام؟!”.

ويوضح الصجري أن “الغازات المنبعثة من النفايات وأماكن الطمر الصحي تصيب بالدرجة الأولى الجهاز التنفسي بأمراض مختلفة. كما تتسبب في مشكلات بالجهاز الهضمي”، داعيا “الحكومة والجهات المعنية إلى الحدّ من هذه الظاهرة ذات المخاطر الصحية والبيئية الكبيرة”.

 ************************

اكول.. طرق تتهالك وأرواح تزهق

شاكر القريشي

سمعنا ان مديرية المرور العامة استوردت جهازا هزازا يستخدم لفحص متانة المركبات وكفاءتها ومعرفة مدى تمتعها بشروط الأمان والسلامة. وتبلغ أجور الفحص في هذا الجهاز 30 ألف دينار عن المركبة الواحدة.

وتلزم المديرية وفق ما صرحت به في حديث صحفي، المركبات الحديثة التي تسجل لأول مرة والمركبات التي يتم تجديد بطاقاتها (السنوية) أو التي يتم تجديد أرقامها، بالتعرض لهذا الجهاز الالكتروني.

نرى أن هذه الخطوة جيدة تنم عن اهتمام مديرية المرور بتطوير عملها، وتنمية قدراتها المهنية، لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في العالم.

لكن السؤال الذي يفرض نفسه، هل من المعقول أن تقتصر مديرية المرور أسباب حوادث السير المتزايدة في البلد على ضعف متانة المركبات، وتتناسى الطرق المتهالكة المليئة بالتخسفات والحفر، والخالية من العلامات المرورية والإنارة، والتي هي من أبرز أسباب كثرة الحوادث؟!

ناهيك عن الاستيراد العشوائي للسيارات، وغياب مفارز المرور عن الكثير من الطرق الخارجية، وعدم وجود أنظمة تحدد سرعة السير، فضلا عن ضعف التدقيق على إجازة السياقة ومدى الالتزام بالقواعد المرورية.. وغير ذلك من المشكلات الكثيرة.

لا نقول أن كل تلك المهام تقع ضمن مسؤوليات مديرية المرور، فالمسؤولية تقع مجتمعة على عاتق العديد من الوزارات المعنية بخدمات الطرق والجسور، لكننا نوّد التذكير بأن مشكلة حوادث السير المتفاقمة، لها أسباب عديدة، تفوق موضوع كفاءة المركبة ومتانتها. 

وعليه، يتطلب من الحكومة والجهات ذات العلاقة، أن لا تنظر إلى مشكلة حوادث السير من منظار واحد، وتعالج سببا من أسبابها، إنما الإحاطة بالمشكلة من جميع جوانبها، ومعالجة كل أسبابها، وأبرزها تدهور الطرق، وإلا ستظل الأرواح تزهق يوميا بين الحديد والنار!

 ***********************

نتائج سونار مستشفى القرنة غير مقنعة!

البصرة – طريق الشعب

يشكو مراجعون لمستشفى قضاء القرنة العام، من عدم اقتناع الأطباء المنتسبين إلى المستشفى بنتائج أشعة السونار الصادرة عن مؤسستهم الصحية، ما يدعوهم إلى إلزام المراجع بإجراء هذا الفحص «المكلف ماليا» لدى المراكز الأهلية.

ومستشفى القرنة هو المؤسسة الصحية الوحيدة في هذا القضاء ذي الكثافة السكانية العالية، وهو يقدم خدماته للمرضى من سكان مركز القضاء والمناطق المجاورة.  

وبحسب المواطن مالك عبد الهادي صالح، من أهالي القرنة، فإن هذا المستشفى يضم جهاز سونار واحدا، يشرف عليه طبيب اختصاص، مستدركا في حديث لـ «طريق الشعب»: «ان أطباء المستشفى لا يقتنعون بنتائج هذا السونار، لذلك يقومون بإرسال المرضى إلى مراكز السونار الأهلية، الامر الذي يكلفهم مبالغ باهظة، وهم في معظمهم من ذوي الدخل المحدود».

ويدعو صالح دائرة صحة البصرة إلى التحري عن هذه المشكلة ومعالجتها، مشيرا إلى أن المواطنين يطالبون أيضا بتوفير جهاز لقياس هشاشة العظام في المستشفى.

 ****************************

مواساة

  • تعزي هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق مثنى عبدالحسين مانع بوفاة والده، الرحمة والذكر الطيب للفقيد وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، عقيلة الرفيق رضا جواد (أبو محمد) عضو منظمة الحزب في المنصور، والتي توفيت إثر مرض عضال.

للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، عضو لجنة الرقابة المركزية الرفيق ثامر الشيخ داود، بوفاة ابن خاله بدر محمد جواد العزاوي إثر مرض عضال.

للفقيد الذكر الطيب ولذويه في بعقوبة خالص العزاء.

 ***************************

شرقي صلاح الدين..  15ألف أسرة بين التشرد والوعود الكاذبة

سامراء – وكالات

تعاني نحو 15 ألف اسرة نازحة من مناطق شرقي محافظة صلاح الدين، مأساة “التشرد”، ولا مبالاة الجهات المعنية تجاه وضعها، وعدم الجدية في إعادتها إلى مناطق سكناها التي نزحت منها قبل أكثر من ثماني سنوات.

وقال مدير ناحية سليمان بيك شرقي المحافظة، طالب محمد مصطفى، ان “اكثر من 15 ألف اسرة موزعة على 7 قرى في الناحية وحدود قضاء آمرلي، لم تعُد إلى قراها منذ نزوحها عنها عام 2014، بسبب موانع أمنية وخدمية”.

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن “بعض القرى تحولت الى ثكنات عسكرية، وهي مهددة أمنيا لعدم السيطرة على محيطها وعلى بؤر الإرهاب التي لا تزال تشكل خطرا على الأهالي، فضلا عن عدم جاهزيتها من ناحية الخدمات حتى الآن”.

وأوضح مصطفى أنه “رغم الموانع الأمنية والخدمية إلا ان عددا من الاسر من المزارعين وأصحاب الماشية، عادت إلى قراها، وهي تعاني ظروفا خدمية وأمنية ومعيشية صعبة”.

من جانبه، قال أبو عمار البياتي، وهو من سكان أطراف سليمان بيك، ان “اغلب الأسر النازحة استحصلت موافقات أمنية وإدارية للعودة إلى منازلها، لكن مناطق سكناها لا تزال غير مهيأة أمنيا وخدميا”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “الأسر النازحة ساخطة وممتعضة من الوعود الانتخابية الكاذبة التي أطلقها نواب ومرشحون خلال الدورتين الانتخابيتين 2018 و2021، واستغلوا بها مآسي النازحين بحجة إعادتهم إلى منازلهم، فسرقوا أصواتهم الانتخابية. وهذا احتيال لا مثيل له في قواميس الإنسانية” – على حد تعبيره.

واكد البياتي أن “الأهالي لن يلدغوا مرة أخرى بوعود وألاعيب الانتخابات، ولن يمنحوا أصواتهم لأي مرشح كاذب مستقبلا. وسيكون لهم موقف حازم حيال هذا الاستغلال والخداع”.

 ***************************

مديرية شهداء نينوى بلا بناية رسمية!

الموصل – وكالات

اعلنت مديرية الشهداء في نينوى، أول أمس الأحد، انجازها 15 ألف معاملة خاصة بضحايا إرهاب داعش، وذلك في دار صغيرة بمدينة الموصل، لعدم تخصيص بناية رسمية لها.  وقال مدير قسم ضحايا الارهاب في المديرية، قيصر اديب، أن «مقر المديرية عبارة عن دار سكنية مستأجرة. فهذه المؤسسة لا تزال بلا بناية رسمية منذ إعلان نينوى مدينة منكوبة ابان الحرب على الإرهاب»، مضيفا في حديث صحفي أن «موظفي المديرية اضطروا إلى نصب كرفانات على أرض فارغة أمام الدار، وخصصوها لبعض الأقسام التابعة للمديرية».  وتساءل أديب: «كيف سيجري الاهتمام بهذه المحافظة المنكوبة، وهي حتى الآن بلا بناية رسمية يراجعها ذوو ضحايا الإرهاب؟!».

 *********************************

الصفحة السادسة

منعا تغطية قصف غزة وسمحا بذلك في أوكراني.. تقرير: فيسبوك وانستغرام يتعاملان بازدواجية  مع أرواح الفلسطينيين

متابعة - وكالات

كشفت مذكرات داخلية عن سماح فيسبوك بنشر الصور المثيرة عن الغارات الروسية على أوكرانيا وفرض الرقابة على الهجمات الإسرائيلية ضد غزة.

وفي تقرير نشره موقع “ذي إنترسيبت” وأعده سام بيدل وأليس سبيري قالا إن مستخدمي فيسبوك وإنستغرام احتجوا على حذف الصور والمنشورات التي وضعوها على المنصتين أثناء وبعد الغارات الإسرائيلية هذا الشهر على المناطق السكنية المكتظة في غزة وسجلت الموت والدمار. وليست هذه المرة الأولى التي يواجه فيها مستخدمو المنصتين العملاقتين التي تملكهما الشركة الأم “ميتا” الرقابة على المنشورات التي يتم حذفها بدون أي داع.

معايير مزدوجة

وبحسب التقرير، فأن الفلسطينيين ينشرون لقطات فيديو تقدم تفاصيل مريعة وصورا عن الغارات، ثم تقوم ميتا بحذف المحتوى، تحت شعار “خرق قواعد النشر” في الشركة أو “معايير المجتمع” وفي بعض الحالات بدون مبرر.

وفي مذكرات داخلية عن السياسة في الشركة، اطلع عليها معدّو التقرير، كشفت عن إبلاغ المحكمين الانحراف عن السياسة ومعاملة الصور المنشورة عن الحرب في أوكرانيا بنوع من التساهل. ومثل بقية شركات الإنترنت الأمريكية، ردت ميتا بتفعيل عدة سياسات صممت لتوسيع وحماية حرية التعبير على الإنترنت للأوكرانيين والسماح لهم تحديدا بنشر صور مفصلة وفظيعة عن المدنيين الذين قتلهم الجيش الروسي وعدم حذفها عن فيسبوك وإنستغرام.

وبالنسبة لضحايا القصف الإسرائيلي من الفلسطينيين لم يتم استحداث سياسات استثناء، وكذا أي مواد تظهر معاناة مجموعات سكانية أخرى.

وتعلق منى اشتية، المستشارة مع حملة “المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي” وتتعامل مع ميتا في قضايا حرية التعبير، قائلة: “هذه رقابة مقصودة على توثيق حقوق الإنسان والسردية الفلسطينية”.

وفي الهجوم الأخير على غزة، في الفترة ما بين 5 و15 آب، رصدت الحملة حوالي 90 في المائة من الرقابة على المحتوى الفلسطيني أو تعليق الحسابات ذات العلاقة بالقصف. ومن الأمثلة التي راجعها الموقع، حذف الشركة لمنشور في 5 آب ينعى الطفلة آلاء قدوم، 5 أعوام والتي قتلت في القصف الإسرائيلي، بالإضافة إلى فيديو نشر على إنستغرام يظهر فلسطينيين وهم يخرجون الجثث من تحت الأنقاض. وتم حذف المنشورين بملاحظة مرفقة أن الصور “هي ضد معاييرنا بشأن العنف أو المنظمات الخطيرة”، في إشارة إلى قائمة من المنظمات والأشخاص الذين منعوا من استخدام المنصة.

وقالت المتحدثة باسم شركة ميتا إريكا ساكين إن المنشورين حذفا بناء على سياسة الأفراد والمنظمات الخطيرة، في إشارة لنفس القائمة الفدرالية عن الجماعات المصنفة كإرهابية. ولم ترد ساكين على سؤال لاحق يتعلق بطفلة صغيرة عمرها 5 أعوام وجثث تحت الأنقاض وعلاقتها بالإرهاب ونشره.

استثناءات واضحة

ونقل التقرير عن جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان أن استثناء فيسبوك وانستغرام للحرب الروسية- الأوكرانية هو آخر مثال عن المعايير المزدوجة في معاملة ميتا السوق الغربي وبقية العالم. والأدلة حول معاملة ميتا الخاصة لأوكرانيا واضحة منذ بداية الحرب وشوهدت في طريقة تغطية الإعلام للحرب. ونظرا لأن معظم مستخدمي منصة ميتا هم من خارج الولايات المتحدة، فإن سياسات الرقابة التي تمارسها، حسب اتهام النقاد، تتساوق مع السياسة الخارجية الأمريكية.

ويؤكد المدافعون عن حقوق الإنسان على الطبيعة السياسية لقرارات التحكيم هذه. وتقول اشتية “كانت ميتا قادرة على ممارسة معايير مشددة لحماية الأوكرانيين في ظل الغزو الروسي لأن لديها الإرادة السياسية” و”لكننا، نحن الفلسطينيين لم نر أيا من هذه الإجراءات”.

وبحسب بيان لمنظمة هيومن رايتس ووتش عام 2021، فبعد تبني ميتا قائمة الأفراد والمنظمات الإرهابية، فهي قد تنتهي بفرض الرقابة على كل الفلسطينيين. وقال عمر شاكر، مدير المنظمة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية “هذا مثال واضح عن المكان الذي يحدث فيه”. وفي وقت تواصل فيه هيومان رايتس ووتش تقييم الحرب الأخيرة في غزة، إلا أن شاكر يشير إلى أدلة عن قيام ميتا، ومرة أخرى بفرض الرقابة على الفلسطينيين والمؤيدين لهم بسبب توثيقهم لانتهاكات حقوق الإنسان.

ولا يعرف المسؤول عن الطريقة البيزنطية التي تتبناها ميتا في الرقابة على الحسابات في غزة، وما هو واضح أن أيا من الذين حذفت منشوراتهم أو علقت لم يتلقوا أي تفسير واضح. ورفض متحدث باسم الشركة الحديث عن سبب حذف المنشورات، لكن الممارسات السابقة لحذف المنشورات الفلسطينية، لم تقم فقط على قائمة الأفراد والجماعات الخطيرة، بل ولنشر صور فيها تفاصيل مثيرة عن القتل أو لاحتوائها على خطاب الكراهية. وكما هو الحال مع سياسات المحتوى الأخرى لميتا، فالحظر على العنف والصور المفصلة له يمكن أن يبتلع المنشورات التي عادة ما تصور واقع الأزمة وليس تمجيدها، وهذا واضح في سياستها غير المسبوقة من الحرب في أوكرانيا.

 *******************************

بدائله قوبلت بإيجابية من قوى تحالف اليسار.. قراءة الشيوعي الفرنسي للوضع الراهن في بلاده

رشيد غويلب

في فرنسا التي تعاني من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، وأزمة حرائق الغابات، وتقلص إنتاجها، لأول مرة منذ عام ونصف عام، اسوة بشركائها الغربيين، نتيجة لإصرارهم على منطق القوة وفرض التنازلات. وانخفاض نشاط القطاع الخاص الفرنسي في آب الجاري إلى أدنى مستوى له منذ ازمة وباء كورونا، وبمستوى أكثر مما توقعه الاقتصاديون، وصولا إلى حافة الانكماش، بالإضافة إلى انخفاض الطلب في قطاعي الخدمات والتصنيع. في هذه البلاد، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء الفائت، الشعب الفرنسي إلى مزيد من “الاستعداد لتقديم تضحيات”. جاءت مطالبات الرئيس بعد عودته من اجازته الصيفية الفاخرة في المقر الرئاسي الصيفي في كوت دازور، مطالبا بـ “نهاية الإفراط واللامبالاة وكل ما هو معتاد”. لقد أتاح هجوم الرئيس ضد ما تبقى من منجزات دولة الرفاه، فرصة لقوى اليسار، لطرح خططها البديلة بشأن تعامل عادل مع 67,5 مليون مواطن هم مجموع سكان البلاد.

رد الشيوعي الفرنسي

في اجتماع موسع لكادر الحزب الشيوعي الفرنسي، الخميس الفائت، في مدينة في اقصى الشمال الفرنسي، عرض السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، ومرشح الحزب في آخر انتخابات رئاسية في نيسان الفائت، فابيان روسيل، حزمة من المقترحات ركزت على ضرورة تحميل أغنى 500 شركة وعائلة في فرنسا تكاليف ازمة الطاقة والخدمات الاجتماعية، وحظيت البدائل التي طرحها روسيل بتأييد واسع من نواب تحالف اليسار الذي خاض الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والبالغ عددهم 147 نائبا. 

لا يجد اليسار الفرنسي ممارسة الإفراط واللامبالاة بين غالبية سكان البلاد، بل بين تلك الشريحة من السكان الذين لم يعانوا من أزمات السنوات الأخيرة، بل استفادوا منها بشكل كبير. ولهذا يتساءل السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي: “في أي عالم يعيش هذا الرئيس فعليا؟”. هناك “عشرة ملايين من مواطنينا يعيشون تحت خط الفقر، وثمانية ملايين بحاجة للمساعدة في تأمين طعامهم، وأربعة ملايين يعيشون في ظروف مهينة، واثنا عشر مليون مواطن لا يستطيعون دفع تكاليف الكهرباء والتدفئة”.  إن “الإهمال” الذي يلوم الرئيس مرة أخرى الأغلبية عليه، يراها روسيل لدى المليارديرات مثل برنارد أرنو، مالك مجموعة ام اج ال لتجارة السلع الفاخرة، وهو صديق مقرب ومؤيد لماكرون، أو عند فرانسوا هنري بينولت، رئيس مجموعة كيرينغ للسلع الفاخرة الأخرى. ويشدد روسيل على ان: “رؤساء شركات توتال وكارفور وكومباني هم من يجعلون جيوبنا فارغة”.

يقترح الشيوعي الفرنسي توفير 50 مليار يورو على الأقل من خلال مشروع قانون يقر في الجمعية الوطنية الفرنسية، يفرض على الشركات الكبرى واكثر العوائل ثراء تحمل قسط كبير من مسؤولية الأزمة، وهو مطلب متواضع نسبيًا، ولكن من الصعب تمريره، لان الرئيس اليميني وحلفاءه من اليمين التقليدي لا زالوا يحتفظون بالأكثرية في البرلمان، على الرغم من خسارة حزب الرئيس اكثريته المريحة في الانتخابات البرلمانية في حزيران الفائت. ويمكن لمقترحات روسيل بشأن “سياسة مناخية فعالة” على نطاق صغير، يمكن أن تحظى بقبول أوساط من اليمين: السفر المجاني للعمال وأطفال المدارس والطلاب في السكك الحديدية وتطوير وسائل النقل المحلية بالإضافة إلى تطوير سيارة كهربائية في شركة رينو وسيتروين “بسعر أقل من 12 ألف يورو - بدون دعم الدولة”.

ونقد من الأعلام المحافظ

حتى جريدة فياغرو اليومية الباريسية اليمينية المحافظة طلبت في اليوم نفسه، من أستاذ العلوم السياسية أرنو بينيديتي أن يشرح لقرائها بالتفصيل مدى افتقار ماكرون مناشداته إلى “الشرعية والعدالة”. وان عدالة الرئيس المبنية على “توجه فرنسي قائم على الانحياز إلى السياسية الامريكية، في اطار الاتحاد الأوربي، تواجه تشكيكا من الرأي العام الفرنسي”. يقول بينيديتي في الفياغرو: “الناس ليسوا غير مستعدين للموت من أجل أوكرانيا فقط، بل غير مستعدين لتقديم تضحيات يومية من أجل هذه القضية أيضا”.

 *************************

فيضانات باكستان تؤذي 33 مليون مواطن

إسلام أباد - وكالات

تشهد باكستان فيضانات عارمة تسببت في مقتل وإصابة أكثر من ألف شخص، بحسب آخر حصيلة للهيئة الوطنية لإدارة الكوارث يوم أمس؛ ما دعا الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد، واستدعاء الجيش للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة.

وتقول السلطات الباكستانية إن الفيضانات طالت أكثر من 33 مليون شخص (15 في المائة تقريبا من عدد السكان) ونحو نصف مساحة البلاد، ودمرت نحو مليون مسكن أو ألحقت بها أضرارًا جسيمة، كما تسببت في إتلاف أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، ونفوق ما يزيد على 800 ألف حيوان، وتدمير أكثر من 3400 كيلومتر من الطرق، وجرف 149 جسرًا.

وناشد الرئيس الباكستاني عارف علوي أبناء شعبه في الداخل والخارج والمجتمع الدولي من أجل دعم ضحايا الفيضانات الذين أصبحوا في أمس الحاجة إلى الإنقاذ والإغاثة وإعادة التأهيل، بعدما أدت الأمطار والفيضانات غير المسبوقة إلى إزهاق الأرواح وتدمير سبل معيشة السكان في مناطق البلاد المختلفة.

وبعد زيارة إلى جنوب البلاد، وبالتحديد إقليم السند الذي بلغ معدل متوسط هطول الأمطار فيه في آب الجاري 8 أضعاف هطولها كل عام؛ قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إن “حجم الكارثة أكبر مما كان متوقعا”.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة للإغاثة من الكوارث، فإن ما لا يقل عن 184 ألف شخص نزحوا إلى مخيمات الإغاثة.

 ********************

الدبيبة يطالب بإجراء الانتخابات الليبية بأقرب فرصة

طرابلس - وكالات

طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبد الحميد الدبيبة بسرعة إجراء انتخابات بعد يومين من اندلاع أسوأ قتال تشهده العاصمة الليبية بين القوات الداعمة لحكومته والإدارة المنافسة برئاسة فتحي باشاغا التي يدعمها البرلمان بشرق البلاد.

واندلعت اشتباكات بين الفصائل المتناحرة في أنحاء العاصمة الليبية طرابلس يوم السبت الماضي وأدت إلى مقتل 32 شخصاً وإصابة 159 مع تحول مواجهة سياسية مستمرة منذ شهور إلى حرب مدن تهدد بالتصاعد إلى صراع أوسع نطاقا.

وتنقسم البلاد بين حكومة الوحدة بقيادة الدبيبة في العاصمة طرابلس في مواجهة البرلمان وباشاغا وقات الجنرال خليفة حفتر في شرق البلاد.

وحشدت الجماعات المسلحة الرئيسية، التي تدعم كل طرف في النزاع السياسي، قواتها مرارا حول طرابلس في الأسابيع الأخيرة، مع تحرك قوافل من المركبات العسكرية حول المدينة والتهديد باستخدام القوة لتحقيق أهدافها.

وناشد الدبيبة في حديث تلفزيوني جميع القوى المتنافسة بتنحية خلافاتها جانباً لإجراء انتخابات «تُخرج ليبيا من أزمتها المستمرة» على حد قوله.

 *************************

بريطانيا:  الغلاء يقلص نسبة المؤيدين للعقوبات على روسيا

لندن - وكالات

أفادت صحيفة «التايمز» البريطانية بتراجع تأييد البريطانيين فرض عقوبات جديدة على روسيا، وسط الارتفاع الحاد لفواتير الكهرباء والطاقة وغلاء المعيشة الناجم عن العقوبات المفروضة على روسيا.

وأظهرت استطلاعات رأي أجرتها شركة «YouGov» أنّ 48 في المائة أيدوا في شهر آذار الماضي فرض عقوبات جديدة على موسكو، حتى لو اضطروا لدفع المزيد من أجل الكهرباء، ومعارضة 38 في المائة من المستطلعين، فيما صار 45 في المائة يعارضون العقوبات، و 38 في المائة يؤيدونها.

وفي وقت سابق من يوم أمس، قال رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته بوريس جونسون، إنّ الأشهر المقبلة ستكون «صعبة على البريطانيين وستكون فواتير الكهرباء غير قابلة للتصديق».

ووفقاً لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني، في حزيران، تُركت البلاد من دون ناقلات طاقة روسية لأول مرة منذ عام 1997 بسبب العقوبات المفروضة.

كما أعلنت هيئة تنظيم الطاقة البريطانية «Ofgem» عن زيادة بنسبة 80 في المائة للحد الأقصى لفاتورة الكهرباء المسموح بها للمستهلكين، بدءاً من 1 تشرين الأول، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وبالتالي، يمكن أن ينمو الحد الأقصى للفاتورة للبريطانيين بنسبة 80 في المائة أو 1578 جنيهاً إسترلينياً.

 **************************

يونيسيف:  مقتل وإصابة 10 آلاف ‎طفل جراء حرب اليمن

صنعاء - وكالات

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أخيرا، إن أكثر من عشرة آلاف ‎طفل قتلوا أو أصيبوا بسبب النزاع الدامي المستمر في ‎اليمن للعام الثامن على التوالي.

ونقل مكتب يونيسيف في اليمن عن حنان سليمان، نائبة المدير التنفيذي للمنظمة، قولها: “نناشد جميع أطراف النزاع ‎حماية الأطفال والمدنيين أينما كانوا، وإزالة الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب”.

وأضافت خلال زيارتها لمركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية في ‎مدينة عدن الساحلية جنوبي البلاد، أن “أكثر من عشرة آلاف ‎طفل قتلوا أو أصيبوا بسبب الصراع في ‎اليمن”.

وتشير تقارير منظمات دولية ومحلية إلى أن اليمن شهد أكبر عملية زرع للألغام في الأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث يتناثر في العديد من المدن اليمنية آلاف الألغام التي زرعتها أطراف الحرب.

********************************

الصفحة السابعة

ملاحظات حول التسويق الزراعي في العراق

عبد الكريم عبد الله بلال*

يعتبر التسويق الزراعي واحدا من اهم الحلقات للعملية الزراعية وللفلاح ايضا وفيه تتجلى ايضا نتائج وجهد الفلاح وما بذله خلال موسم زراعي كامل أي طيلة ستة اشهر ولكل منتوج زراعي ان كان محاصيل حبوب أو فواكه وخضر.

وهنا في البدء سنتناول تسويق الحبوب كونها من المحاصيل الإستراتيجية لأثرها الكبير على الفلاح أو على عموم أبناء شعبنا العرقي وتأثرها في تحقيق الامن الغذائي. والمقصود هنا هي المحاصيل الإستراتيجية هي الحنطة والشعير والرز والذرة.

ففي العراق أكثر من جهة تتعاون لإنجاز عملية التسويق من وزارة التجارة إلى الزراعة مرورا بوزارة التخطيط إلى وزارة المالية وحتى وزارة النقل في بعض الأحيان، عموما فأن وزارة التجارة هي المسؤول الرئيسي والعمود الفقري لعملية التسويق وأستلام ناتج الفلاح من الحبوب.

يوجد لدى وزارة التجارة (٤٥) سايلو وصومعة وبنكر وساحة أستلام تتراوح طاقتها من (١٠) آلاف إلى (١٥٠) طن وهذه موزعة في كافة أنحاء العراق عدا محافظة أو محافظتين لا توجد فيها، أما حصة الاسد فهي في نينوى وبغداد لكثرة المساحات التي تزرع فيها المحاصيل الإستراتيجية.

لكن المتتبع لهذه السايلوات والصوامع والمخازن والساحات يلاحظ أن أغلبها يفتقر لمعاير الجودة من تهوية وحرارة ورطوبة، فنلاحظ أن نسبة الفقد فيها تصل ٤،٧٪؜ في السايلوات والصوامع و١١،٣٪ في المخازن والساحات وهذا يسبب خسائر كبيرة، فلو أخذنا مثال انتاج عام ٢٠١٣ نجد أن أنتاج الحنطة وصل الى اكثر من أربعة ملايين طن، والشعير فاق المليون طن والرز بحدود 450 الف طن. وبالتالي سيصل الفقد من الوزن وحسب النسب المذكورة أعلاه إلى مئات آلاف من الاطنان مما يسبب خسائر فادحة، الشعب في حاجة ماسة لها لتحقيق الأمن الغذائي.

أما المختبرات التابعة لهذه السايلوات والصوامع وحتى المختبر المركزي فهي تعاني الامرين برفقة عمليات الفساد الجارية في كل مفصل من مفاصل الدولة ومنها السايلوات.

وما يتحمله الفلاح صاحب المنتوج من معاناة في تسليم محاصيله كبيرة فقلة الكادر والشروط التي توضع لاستلام المنتوج من رطوبة وشوائب وأدغال، قاسية في الكثير من الاحيان يدفع الفلاح إلى البقاء عدة أيام أمام بوابات السايلوات والصوامع، وهنا يتعرض لأشكال مختلفة من الخسائر منها  أجور النقل التي تزداد وكمية الحاصل التي ستنقص نتيجة الظروف الجوية وبعدها يضطر لبيعها إلى التجار الواقفين والمتواجدين دوما أمام وبالقرب من السايلوات حيث يشترون محصول الفلاح بسعر أقل ومن ثم يسلمونها للسايلو بالسعر الرسمي نتيجة علاقات الفساد المستشرية .

هنالك عامل أخر يؤثر في العملية التسويقية ألا هو النقل فالسايلوات ليس لديها سيارات لنقل الحبوب عدا سياراتها الحوضية والمخصصة للنقل بين السايلوات فقط ولا تنقل محصول الفلاح مما يضطره لتأجير سيارات حوضية من القطاع الخاص وبكلف عالية ترتفع عند تأخر الاستلام أمام بوابات السايلوات.

الموضوع الآخر المهم هو تسليم أثمان المحاصيل إلى الفلاح ففي بعض الاحيان وكما حصل في السنوات السابقة تأخر استلامها لمدة سنة او سنتين مما يضطر الفلاح للاستدانة من المرابين وبأرباح لغرض تهيئة مستلزمات الموسم الزراعي المقبل وتوفير الغذاء والملبس واجور التعليم والنقل والصحة هذا عند التأخير، أما بعد ان يستلم الفلاح اثمان محاصيله على شكل (صك) فهو أيضا يعاني من صرفه بتحديد وقت وعندما يحين الوقت أيضا يتعرض للابتزاز من خلال تأخيره أو تسليمه فئات نقدية صغيرة مما يضطره لدفع الرشوة نتيجة الفساد  لغرض أستلام أثمان محاصيله بشكل جيد .

لكل ما تقدم نقترح:

اولا:

زيادة عدد السايلوات والصوامع والبناكر والساحات في النواحي والاقضية والارياف قريبة من الفلاح وعدم تركيزها في مراكز المحافظات.

ثانيا:

توفير شروط الجودة والامان في السايلوات والصوامع والبناكر والساحات من تهوية وحرارة ورطوبة.

ثالثا:

زيادة عدد المختبرات وكوادرها المتخصصة وادخالهم دورات تدريبية.

رابعا:

تعقيم هذه السايلوات والصوامع والبناكر بالمعقمات للتخلص من الحشرات والعفن قبل فترة مناسبة من بدء أستلام الحاصل لغرض حماية المنتج.

خامسا:

وضع مكافئات للفلاحين والمزارعين الذين يقومون بتسليم محاصيلهم بأقل الدرجات من الشوائب والرطوبة، وهناك سابقة بمنح مكافأة وصلت ٤٠٪ من قيمة الحاصل النقي وادخالهم دورات إرشادية بذلك.

سادسا:

وضع رقابة مشددة في السايلوات أثناء تسليم الحاصل وأشراك الجمعيات الفلاحية بذلك.

سابعا:

دفع الفلاحين لتأسيس جمعيات فلاحية تعاونية متخصصة في النقل لشراء سيارات حوضية وتسليفهم ودعمهم من قبل المصرف الزراعي وبشروط ميسرة وبسيطة.

كذلك التشجيع على قيام جمعيات فلاحية متخصصة بالخزن ومنحهم السلف بشروط بسيطة لغرض بنائها.

ثامنا:

تطوير وتشجيع الصناعات التحويلية مثل معامل الطحين والاعلاف وتنقية البذور.

تاسعا:

حماية الحدود ومنع عمليات التهريب من وإلى داخل العراق حماية للمنتوج المحلي وعم تعريضه لنقصان الاسعار بأي شكل من الاشكال.

عاشراً:

التنسيق المشترك بين الوزارات ذات العلاقة الزراعة التجارة التخطيط المالية النقل قبل موعد الحصاد بفترة وجيزة لغرض التهيؤ لعمليات التسويق.

احد عشر:

تسليم اثمان محاصيل الفلاحين بفترة وجيزة لا تتجاوز (٣٠) يوما من تاريخ تسلم محاصيلهم من قبل السايلو.

ــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 *************************

يتوجب طمأنة الفلاح

أحمد القصير ابو ماجد 

نحن على أعتاب الموسم الشتوي ٢٢ -٢٣ والبلد يمر بظروف عصيبة جداً، ارتباطا بالوضع المناخي في العالم وشح المياه الذي قضى على الكثير من طموحات الفلاح وعائلتهِ. وساعد في ذلك عدم إيجاد الخطط البديلة لتلافي النقص الحاصل في المياه.  و اليوم يمر جميع الفلاحين وعموم سكان الريف بحالة من القلق الشديد، نتيجة عدم الاطمئنان ووضوح المستقبل، بسبب صمت الوزارات المسؤولة عن توضيح ما نحن عليه لتوفير نجاح مقومات الموسم الزراعي. قسم من الفلاحين يتذكرون ما تكبدوه من خسائر بسبب هذا الصمت غير المسؤول، حين بذروا الأرض وبالأخير تعذر عليهم زراعتها وبقيت البذور تحت التراب! هذا إضافة إلى عمليات الحراثة والتنعيم والتسوية ومن ثم البذار، كل ذلك تطلب تكاليف صرفت دون جدوى تتحملها الجهات المسؤولة، التي عليها أن تحدد الموقف بوقت مبكر قبل بذل الجهود والصرفيات.

وما هو ملح الآن هو ضرورة توضيح ما يجري في الحالة الإروائية، أي الحديث عن كمية المياه المتوفرة و المساحة الممكن زراعتها بالأرقام والأماكن، وتوفير المستلزمات اللازمة من البذور والأسمدة والمبيدات الفعالة. كذلك اعلان اسعار استلام المحاصيل وبوضوح تام، ليعرف الفلاح والمزارع، المساحات التي تنوي الجهات المعنية توفير المياه لزراعتها، وبذلك يستطيع الفلاح تحديد الجدوى الاقتصادية من عملية الزرع ومعرفة الفائض المالي “النقدي” للمساحة المزروعة.  أما في حالة الغموض وعدم الوضوح فهذا يسبب القلق والتردد وخساره في الوقت، كذلك مطلوب وإتقان عمليات التهيئة والتحضير الجيدين، كالتشميس كما يسمونهُ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ************************

بلد السواد أصبح بلداً خراب

يحيى ناصر حسين

بعد ان كنا بلدا نصدر كل شي ونأكل مما نزرع ونصنع، أصبحنا بلدا استهلاكيا عاجزا كسولا لسببين اثنين.

أولا..غياب المسؤولية الكاملة لمن يحكم البلد ولا هم له سوى كيف يبقى في المنصب وارضاء دول دعمته وزرعته في حكومة لا ترى مصلحة البلد الذي تحكمه لا هم لهم سوى كيف إدخال بضائع تلك البلدان على حساب العراق، ولم تكن هناك خطط حكومية لتطويق الأزمة ومنها ازمة الغذاء والمياه، علما أنهم لم يفكروا ببناء اي سد للحفاظ على مياه دجلة والفرات التي يذهب أغلبها الى الخليج العربي التي لم يستفد منها الفلاح العراقي، وإصدار قرارات ما يسمى بالسقي وحسب الجداول التي تضعها وزارتا الموارد المائية ووزارة الزراعة، علما أنه إجراء غير صحيح لو عرفوا أن اغلب المياه تذهب إلى الخليج العربي وهنا اضروا في الزراعة وكمية الإنتاج للمحاصيل الزراعية وتوقف كامل للمصانع التي تعمل على إنتاج السكر والزيت وباقي المواد الأخرى التي يحتاجها المواطن وكذلفك فإن هذه القرارات أثرت بشكل كبير على الثروة الحيوانية التي اصبحت منتوجاتها غائبة عن السوق المحلية.

ثانيا ..فقدان الشعور بالمسؤولية من قبل الفلاح ومالك الارض بزراعة أرضه لأسباب عدم وجود دعم للمنتج الوطني وغلق الحدود للحد من تدفق السلع للعراق الرخيصة والتي اغلبها غير خاضع للرقابة والتدقيق في المنافذ الحدودية وعدم تفعيل التعريفة الكمركية لرفد الخزينة الاتحادية بأموال تساعد على بناء البلد، وذهاب اغلب الفلح لتعيين أبنائهم في دوائر الدولة المختلفة والقبول برواتبهم لسد حاجاتهم  اليومية من مصاريف، ولسان الحال يقول ( بيا يوم الفلاح يشتري الخضار والدجاج من السوك)..

سؤال يبادر للذهن من يتحمل مسؤولية هذا الدمار.. الجواب بسيط تاركه لمن يقرأ هذه المقالة..

 *****************

الفلاحون وشح مياه السقي

بغداد / مهدي العيسى

عانى الفلاحون من شح المياه التي يروون بها اراضيهم بسبب انخفاض مناسيب دجلة والفرات والقى ذلك بظلاله السلبي على الفلاحين في سقي محاصيلهم الزراعية وبساتينهم حتى ادت إلى موتها، علما انها كلفتهم مبالغ طائلة من حراثة وتنعيم وتمريز ثم البذار، والمشكلة تكمن اساسا بقلة الاطلاقات المائية في الانهار المغذية لحقولهم. وبعد مطالبات عديدة لدوائر الري لم يحصلوا على نتيجة تذكر بسبب عدم منح العراق حصته الكاملة من قبل دول المنبع اضافة إلى اقامة السدود على اراضي الجارة تركيا وحجب وتغيير مسار الانهر التي تمر بالعراق من قبل الجارة ايران، وباتت مشكلة المياه تؤرق الجميع وخاصة المزارعين الذين تحولت اراضيهم إلى مساحات جرداء نتيجة لموت اغلب مزارعهم جراء العطش. ولغرض الوقوف على هذه المشكلة وتأثيرها على اصحاب المعاناة الحقيقية كان لقاؤنا الاول مع الفلاح رعد احمد عبيد السعيدي من سكنة اللطيفية حيث يقول لدي ارض مساحتها ٢٠٠ دونم في منطقة تل السمر، تسبب انقطاع وصول المياه إلى ارضي إلى موت المحاصيل التي تمت زراعتها وبالتالي ضياع المال والجهد، وقد توقفنا عن الزراعة، وخلال تلك الفترة راجعنا المهندس جاسم دعبول مدير ري المحمودية مطالبين بإيجاد حلول سريعة واوعدنا بحفر ابار ارتوازية، ولكنه لم يف بوعده وها نحن خسرنا كل شيئ.

ويضيف” اطالب باسمي ونيابة عن فلاحي المنطقة بمنحنا سلف تكفي لإنشاء الآبار من اجل ضمان استمرار عملنا “.

وعن سؤال وجهناه للفلاح رعد هل هناك مزارعون اخرون تضرروا نتيجة انقطاع الماء؟

اجاب نعم هنالك عدد من الفلاحين قسم منهم ترك ارضه وقسم منه باعها وارتحل إلى خارج منطقة تل السمر وسكن في ناحية الرشيد في بيوت ما يسمى بالحواسم واذكر منهم المزارع رسول الجنابي والفلاح كريم عباس الغريري وعائلته وعلي بحر جاسم.

ومطالبة اخرى للمزارع رعد احمد عبيد تقول لماذا لا يجري تفعيل معامل العلف الحكومية في المحمودية المتوقفة حاليا حالها حال معامل العلف الاهلية خدمة لأصحاب المواشي والدواجن اولا لتشغيل الايادي العاملة وثانيا لدعم المنتج من حيث الاسعار؟

الفلاح مبدر حميد سيف فلاح يسكن المحمودية منطقة شيشبار يقول تركت زراعة المحاصيل بسبب عدم وصول المياه ولا تقوم الدولة بحفر الآبار، اين نذهب لطرح شكوانا اذا كانت الدولة نفسها غير قادرة على الضغط على دول الجوار وتطبيق الحقوق للدول المتشاطئة، والمثل الشعبي يقول (منهوب النص ولا منهوب الكل) ولذلك اردت فقط المحافظة على اشجار بستاني من الزيتون التي بدأت تظهر عليها اثار العطش وهو يتساءل الا توجد حلول تفكر بها الحكومة ووزارة الموارد المائية.

ونحن نتساءل معهم الا توجد قوانين ومعاهدات دولية تلزم كافة اطراف الدول المتشاطئة بالالتزام بحصصها وعدم تجاوز دول المنبع على حصص دول المصب من خلال اقامة السدود داخل اراضيها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عنهم / مبدر حميد سيف ورعد احمد عبيد

***********************************

الصفحة التاسعة

غوارديولا: برناردو سيلفا لن يرحل

مانشستر ـ وكالات

أنهى الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، الجدل الدائر حول أحد نجوم الفريق السماوي، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

وقال غوارديولا في تصريحات أبرزها فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، على حسابه بموقع التواصل تويتر “برناردو سيلفا سيبقى في مانشستر سيتي”.

وأضاف غوارديولا “لقد كنت واضحًا بشأن هذا الأمر، برناردو لا يمكن الاستغناء عنه، لأنه يقدم لنا العديد من الأشياء. إنه لاعب مهم للغاية، ويمكنه اللعب في 5 مراكز”.

يذكر أن العديد من التقارير الصحفية، ربطت برناردو سيلفا بالانتقال إلى صفوف برشلونة وباريس سان جيرمان خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

وشارك اللاعب البرتغالي أساسيًا في آخر مباراتين لمانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن بدأ الموسم على مقاعد البدلاء.

********************

بين تهديف وصناعة.. محترفو العراق

يتوهجون في أوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

قدم عدد من المحترفين العراقيين، امس الاول الأحد، مستويات مميزة في بعض المسابقات الأوروبية، حيث نجح بعضهم في صناعة الأهداف، بينما زار آخرون الشباك وظهروا بشكل لافت.

وساهم أمير العماري في فوز فريقه ميابي على هلسينغبورج (1-0)، بصناعته للهدف الوحيد لفريقه.

وذلك خلال مشاركته الكاملة، في مباراة شهدت أيضا دخول العراقي الآخر، عمار محسن، بديلا في صفوف هلسينغبورج عند الدقيقة 65، ضمن الجولة 20 للدوري السويدي الممتاز.

وفي نفس المسابقة، أنهى هاماربي، الذي يلعب في صفوفه الظهير الدولي مهند جعاز، مباراته مع أيك بالتعادل (2-2)، مع مشاركة أساسية وأداء مميز لجعاز حتى الدقيقة 88.

كما شارك ظهير منتخب شباب العراق “الاي فاضل”، لأول مرة في الدوري السويدي الممتاز، مع فريقه غوتنبرغ كبديل في اللحظات الأخيرة من المباراة، التي انتهت بالفوز على سيريوس (2-0).

وفي دوري الدرجة الأولى السويدي، قاد العراقي “جيلوان حمد” فريقه أوريبرو للانتصار (2-1)، بصناعته للهدف الأول وتسجيله الثاني أمام أوتسيكتين، الذي اكتفى بهدف وحيد صنعه العراقي الآخر، ألان محيي الدين.

كما خاض الظهير العراقي، ميرخاس دوسكي، مباراة كاملة مع فريقه سلوفاتسكو ضد سلوفان، ضمن الجولة الخامسة للدوري التشيكي الممتاز.

وتعرض رفاق دوسكي للهزيمة (1-2)، بعد طرد احد لاعبيهم في وقتٍ مبكر من المباراة.

 وفي دوري الدرجة الأولى الروسي، تمكن الدولي العراقي، علي عدنان، من صنع الهدف الوحيد لروبين كازان، في أول مشاركة أساسية له، والتي جاءت ضد كاماز في مباراة انتهت بالتعادل (1-1).

وتعد هذه المباراة الثانية التي يشارك فيها عدنان مع كازان، منذ التحاقه بالفريق قبل عدة أيام.

************************

وقفة رياضية.. اكاديميات للنهوض بالكرة العراقية

منعم جابر

عندما نشاهد ونطلّع على تجارب كرة القدم في العالم ومنها بلدان الجوار والأندية الكبيرة، نجد أن كل الأندية الرياضية المتقدمة تمتلك اكاديميات ومدارس للإشراف على لعبة كرة القدم.

لكن الحال عندنا ما زال متخلفاً في هذا المجال، حيث إن الاكاديميات والمدارس تقوم على أساس مبادرات شخصية من بعض اللاعبين السابقين او البعض من عشاق اللعبة، مع غياب الاشراف عليها، وهذا ما يشكل ضرراً كبيراً لتطور هذه المدارس، فالمطلوب هو قيام الأندية الرياضية وخاصة تلك التي تلعب ضمن منافسات الدوري الممتاز والدرجة الأولى بإنشاء هكذا اكاديميات بشكل مدروس وتنسيب الطواقم التدريبية المتمكنة والمتخصصة.

يقول الدكتور كاظم العبادي في كتابه عن كرة القدم العراقية: “ توجد أربعة أنواع من الاكاديميات لكرة القدم هي: (التجاري- وما هو مرتبط بالأندية- واكاديميات على مستوى المناطق- والمركز الوطني). ويضيف “أن العراق يحتاج الى هذه الهيكلية وهي مكملة لبعضها”.

ولهذا نجد أن واقع الاكاديميات والمدارس المتخصصة بكرة القدم في العراق غير مدروسة ولا يتوفر فيها الحد الأدنى من الرعاية والاهتمام، إضافة الى وجود ضعف في الإمكانيات الفنية والتدريبية، وهذا بشكل نقطة ضعف رئيسية، ولهذا نجد ان الواجب الرئيسي للاتحاد العراقي لكرة القدم هو مراقبة هذه الاكاديميات وجردها واحصائها والاهتمام بنوعية مدربيها والمشرفين عليها.

احبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم انتم المعنيون بكرة القدم والمطلوب منكم ان تنظموا تجارب الاكاديميات وان تمنحوها الثقة والتشجيع والدعم لأنها تساهم في صناعة كرة قدم متطورة، ولكي تكون التجربة ناجحة لا بد ان تقيمها الأندية الممتازة أولا وان يتم الاشراف عليها ومتابعة نشاطها لأنها مصنع لنجوم كرة القدم ومبدعيها وهي خطوة أولى على الطريق الصحيح.

**********************

نهاية أسطورة.. سيرينا ويليامز تعلن اعتزال التنس

واشنطن ـ وكالات

ستودع لاعبة التنس الأمريكية، سيرينا ويليامز، الملاعب في بطولة أمريكا المفتوحة التي انطلقت امس الاثنين، حيث أعلنت أنها ستعتزل اللعب، عقب انتهاء مشاركتها في المنافسات المقامة في بلادها.

وستستهل اللاعبة المخضرمة، المصنفة الـ 605 عالميا بين لاعبات التنس المحترفات، والفائزة بـ 73 لقبا خلال مسيرتها، البطولة الأمريكية أمام لاعبة مونتينيغرو، دانكا كوفينيتش (80).

وكانت ويليامز (40 عاما) قد أعلنت، أوائل آب الجاري، أنها أصبحت مستعدة لاعتزال التنس خلال الأسابيع المقبلة، وألمحت إلى أنها قد تقوم بذلك في بطولة أمريكا المفتوحة.

وقالت الحائزة على 23 لقب غراند سلام “أنا هنا لأقول إنني سأتطور بعيدا عن التنس، للوصول إلى أشياء أخرى مهمة بالنسبة لي”.

وأشارت ويليامز إلى أن من ضمن أسباب قرارها، رغبتها في أن تصبح أمًا للمرة الثانية.

وأقرت اللاعبة، التي يعتبرها الكثيرون الأفضل في التاريخ، بأن ابنتها ترغب في أخت، وأنها أحيانا تصلي قبل النوم لتتحقق أمنيتها.

وقالت إن اعتزالها يمثل لها “ألما كبيرا”، لأنها اضطرت إلى الاختيار بين مسيرتها المهنية وحياتها الشخصية.

*************************

الجبوري يكشف عن قيمة العجز المالي لنادي الزوراء

بغداد ـ وكالات

كشف أمين سر نادي الزوراء الرياضي شاكر الجبوري، عن نسبة عجز النادي والمترتبة عليه منذ العام الماضي وحتى العام الحالي.

وقال الجبوري في تصريح صحفي امس الاثنين إن “ نسبة العجز المالي في النادي كبيرة جداً، إذ بلغ العجز في العام الماضي بحدود 700 مليون دينار عراقي فيما يقدر العجر للسنة الحالية ما بين 500 إلى 600 مليون دينار ليكون المجموع من مليار الى مليار و 500 مليون”.

واضاف الجبوري ان” النادي يعقد آماله على الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء الذي من المؤمل أن يصوت على تخصيص أموال اضافية لناديي الزوراء والميناء بالإضافة إلى الموازنة السابقة”.

وفي معرض حديثه عن ملعب الزوراء ذكر الجبوري أن” أرضية الملعب تأثرت بشكل كبير في الفترة الاخيرة واصبح منظرها غير مقبول، لذا تم التواصل مع وزير الشباب والرياضة والشركة المنفذة بخصوص الأرضية، وبالفعل بدأ العمل بشكل متواصل وعلى وجبتين نهارية ومسائية لإعادة أرضية الملعب الى عهدها السابق كما بدت عليه عند افتتاح الملعب “.

وتابع الجبوري، أن” كل شخص يعمل في نادي الزوراء يكون أمام مسؤولية كبيرة ابتداءً من الاداريين وانتهاءً بالمشجع الذي يكون امام مسؤولية ضغط أمام الجمهور والإدارة واللاعب والمباريات “.

***********************

مشاركة مخيبة للآمال للطائرة العراقية في بطولة اسيا

المنامة ـ وكالات

أنهى المنتخب العراقي للكرة الطائرة مشواره، في بطولة آسيا تحت 20 عاما، بالمركز العاشر، بعد خسارته أمام نظيره السعودي (1-3)، في المباراة التي أقيمت امس الاثنين، بالعاصمة البحرينية المنامة.

وتمكن المنتخب السعودي من الانتصار وإحراز المركز التاسع، بعد تفوقه في الأشواط بواقع (25-19)، (11-25)، (25-18)، (25-18).

وظهر المنتخب العراقي بصورة سلبية طوال المباراة، باستثناء الشوط الثاني، وبدت ملامح الإرهاق واضحة على أداء اللاعبين، نتيجة للمباريات المكثفة خلال الأيام الماضية، علاوة على فقدان حافز المنافسة، إثر الخسارة أمام تايلاند والبحرين.

وتلقى العراق هزيمته الرابعة في البطولة الآسيوية، بينما فاز بمواجهتين على حساب أستراليا والإمارات.

*********************

سطو على منزل أوباميانغ وتهديده بالسلاح

برشلونة ـ وكالات

تعرض الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، مهاجم نادي برشلونة، إلى سطو مسلح على منزله، صباح امس الإثنين.

وحسب صحيفة “البايس”، فإن عدة لصوص يرتدون أقنعة، اقتحموا منزل أوباميانغ، ووجهوا الأسلحة صوب لاعب برشلونة واعتدوا عليه.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن أوباميانغ وصديقته في حالة جيدة، ولا تزال الشرطة تبحث عن هوية اللصوص.

يذكر أن أوباميانغ تواجد على مقاعد البدلاء خلال فوز ناديه برشلونة على بلد الوليد بنتيجة 4-0، أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإسباني. وتربط العديد من التقارير الصحفية، أوباميانغ بالعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الميركاتو الصيفي الجاري، من بوابة تشيلسي.

**********************

اتحاد الكرة يجدد الثقة بشهناز ياري

أربيل ـ وكالات

أكدت رئيسة اللجنة النسويّة في الاتحاد العراقي لكرة القدم رنا عبد الرحمن، أن الاتحاد سيجدد تعاقده مع مدربة المنتخب الوطني لكرة الصالات شهناز ياري لعام آخر، فيما كشفت عن تشكيل فريق نسوي للساحات الخارجية تحت اشراف المدربة الايرانية. وقالت عبد الرحمن في تصريح صحفي امس الاثنين، إن” اللجنة النسوية تعمل على تشكيل فريق نسوي للساحات الخارجية بكرة القدم ويكون اختيار اللاعبات تحت اشراف المدربة الايرانية شهناز ياري لبناء فريق قوي قادر على تمثيل العراق في المحافل الدولية”. واضافت عبد الرحمن، أن” المدربة شهناز ياري، تقوم حالياً بتشكيل منتخب الصالات الثاني وبإشراف اللجنة النسوية والفنية في اتحاد اللعبة “، مبيناٌ، أن “ اللجنة استعانت بالمدربة الإيرانية بوصفها محاضرة آسيوية لديها فكرة وخبرة واسعتان في هذا المجال”. وتابعت عبد الرحمن ان” اتحاد الكرة سيجدد تعاقده مع المدربة الايرانية شهناز ياري لقيادة منتخب الصالات والاشراف على المنتخبات النسوية بعد القناعة التامة بما قدمته للمنتخب من نتائج وما اضافته للفريق بالإضافة الى استجابة وانسجام اللاعبات معها ما ادى الى تجديد الثقة بالمدربة للاستفادة من خبرتها”. وبينت عبد الرحمن، أن” عقد المدربة ينص مبدئياً على التعاقد لمدة 17 شهراً ينتهي نهاية العام الحالي مع امكانية التجديد لسنة اخرى للمدربة والجهاز الفني المساعد “، لافتةً الى أن” المدربة تسلمت مستحقاتها المالية بشكل كامل بالإضافة الى الكادر الفني ولا توجد اي مشاكل مالية تخص رواتب الجهاز الفني”.

**********************

استقبال أولمبي رسمي لأبطال منتخب التايكواندو

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل عضوا المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية إبراهيم البهادلي، وباسم أحمد، والأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية العراقية هيثم عبد الحميد، أمس الاثنين، بمطار بغداد الدولي، وفد منتخب التايكوندو المتوّج بوسامين نحاسيين في منافسات بطولة آسيا للناشئين، التي أختمت فعالياتها مؤخراً في مدينة هوتشي منه بفيتنام وبمشاركة عدد كبير من أبرز وأفضل منتخبات القارة برياضة التايكواندو.

وذكر بيان للجنة الاولمبية الوطنية، أن” الأمين العام للجنة الأولمبية هيثم عبد الحميد، اثنى على المردود الفني الذي ظهر عليه الأبطال الصغار وتفوّقهم الواضح على أقرانهم من أبطال اللعبة على مستوى القارة الآسيوية وإحرازهم وسامين نحاسيين حققهما اللاعبان رضا حسين وهارون عبد الله، مشيداً بدور الجهاز الفني في أداء اللاعبين بشكل خاص ومستوى منتخبات اللعبة بشكل عام، مؤكداً حرص اللجنة الأولمبية على توفير جميع الامكانات التي يمكن ان تسهم في تحقيق الانجازات لمنتخباتنا في مختلف البطولات والمحافل الخارجية التي يشارك فيها أبطالنا وبطلاتنا بمختلف الفعاليات الرياضية”.

*****************************

الصفحة العاشرة

من منا لم يسمع بالشاعر الغنائي جبوري النجار؟

إسلام خزعل فاضل

هوعبد الجبار احمد المشايخي النجار (1917 – 1976) ولد في منطقة الفلاحات في جانب الكرخ ببغداد، لقب بالنجار كونه يعمل في النجارة، وقدعمل في مدينة الكاظمية نجارا متجولا يدفع عربته مخترقا شوارعها وازقتها بحثا عمن يحتاج اليه في اصلاح ما انكسر من ابواب او قطع أثاث،

عمل لفترة موظفا في مديرية النشاطات الطلابية بجامعة بغداد. كان شاعرا شعبيا مبدعا ترك وراءه بصمات فنية رائعة لم تنسها الاجيال على مر الازمان والعصور، ويعتبر من اهم شعراء الاغنية البغدادية المعروفين في العراق في ثلاثينييات القرن الماضي وفي تأريخ الاغنية العراقية. بدا يكتب الاغنية البغدادية الشعبية وعمره لم يتجاوز الثانية عشرة عاما، لقد غنى المطربون العراقيون المشاهير من اشعاره اجمل الاغاني التي امتازت بالجمال و الرقة و الاصالة و البساطة المتلائمة مع روح العصر يقول جبوري النجار في لقاء صحفي قبل وفاته: (اصبحت متخصصا في نظم عشرة انواع من الشعر الشعبي وهي الابوذية و السويحلي و الموال و النايل و الدارمي والعتابة و نصوص الاغاني و المربعات و الركباني و الحداء) ومن الجدير بالذكر ان المطربين (شخير سلطان، وناصر حكيم، وعبد الامير الطويرجاوي، وحسين المسيباوي، وعباس المسيباوي، وغريب ارحيمة، ومسعود العمارتلي، وحضيري ابو عزيز، ومحمد عبود النجفي) غنوا من نظم الشاعر جبوري النجار قبل تاسيس الاذاعة العراقية اي منذ كان الغناء في المقاهي.

وكتب لمطربي جيل الزمن الجميل (ناظم الغزالى، وحضيري ابو عزيز، وداخل حسن، ووحيدة خليل، ولميعة توفيق، و زهور حسين، ومائدة نزهت، وغادة سالم) اجمل اغانيهم وقال في نفس اللقاء: (لقد احببت جميع المطربين، ولكنني معجب كل الاعجاب بالمرحوم ناظم الغزالي وذلك لاتقانه اللغة العربية وصوته الشجي ولقد نظمت له اغلب اغانيه التي هي اليوم ثروة فنية من الاغنية العراقية المنتشرة في انحاء العالم) ومن الاغاني التي نظمها جبوري النجار لناظم الغزالي اغنية (ما ريد الغلوبي، ميحانة ميحانة غابت شمسنا الكمر ما جانه، طالعة من بيت ابوها، فوك النخل، يم العيون السود ما اجوزن انا، تصبح على خير، شرد اقدم لك هدية بعيد ميلادك يا حبي يامرحبا بالزارنا). لقد لعب جبوري النجار دورا اساسيا في الشهرة والنجومية التي حصل عليها المطرب ناظم الغزالي في منتصف الخمسينات عندما وصلت شهرته للافاق في الاغاني التي سجلتها له شركة جقماقجي، ولعب ايضا دورا مهما رياديا في تطوير الفن الغنائي العراقي بشكل عام قال ابنه الكبير ستار عنه في لقاء صحفي (كان الفنانون يزورون والدي وهم المطرب ناظم الغزالي وعباس جميل وهاشم الرجب ورضا علي وفي يوم من الايام جاءت المطربة زهور حسين الى بيتنا ولم تجد والدي وقلنا لها انه في مقهى منصور القريبة من بيتنا وذهبنا حيث وجدت ابي يلعب الدومينو، وقال لها والدي: (عيني زهور شكو)، قالت له: (اريد تكتب لي اغنية جميلة) فكتب لها (خالة شكو شنهو الخبر دحجيلي فدوة رحتلج ليش ما تكليلي).

كان يتقاضى ثلاثة دنانير عن كل اغنية ثم اصبحت فيما بعد عشرة دنانير، واصبح والدي نائب رئيس جمعية الشعراء الشعبيين وعضو نقابة الفنانين العراقيين وقال: لم يكرم ابي ابد ولا عائلته ولم يزرنا اي فنان منذ 4 /10 /1976 وهو يوم وفاة والدي) كتب لناظم الغزالي: ريحة الورد ولون العنبر خايف عليها تصبح على خير ميحانه ميحانه أحبك واحب كلمن يحبك. سبع ليالي ماريده لغلوبي طالعة من بيت ابوها فوك النخل يم العيون السود شرد اقدملك هدية.

لم يكن جبّوري النجار شاعر صدفة أو عابر سبيل على مضمار الفن في العراق. بل كان صانعا لتأريخ مجد عراقي ورسولا من رسل الإبداع وإن يكن ذلك من خلال غيره.كتب الكثير من الأغاني للعديد من ابناء جيله من المطربين الكبار. ولازالت الناس تتغنى بما كتب حتى يوما هذا عراقيا وعربيا دون ان يتعرف عليه الكثيرون شأنه شأن اغلب المبدعين من الكتّاب. أمام الكم الكبير من أغانيه العظيمة منها (سمراء من قوم عيسى)) لحن من كلماته كبار الملحنيين انذاك امثال ناظم نعيم، واحمد الخليل،وخزعل مهدي وغيرهم.. الذكر الطيب للشاعر جبوري النجار الذي ترك وراءه ثروة فنية رائعة لم تنسها الاجيال على مر الازمان والعصور.

**********************

بورتريتات ستار عناد.. وجوه أنصارية

كامل الركابي

الوجوه السومريه

بعد بيها الهور

فايض بالعيون

الوجوه البابليه غافيه

ابحضن الفنون

والوجوه الماضغه

عشبة جنون

والوجوه البعد

ماعدها سنون

والوجوه ام الغضون

والوجوه الطافره

منها العيون

والوجوه الناحله

عود ابشجر

والوجوه الهاديه

هدوة فخاتي من سفر

الوجوه البعد مامض بيها

ظيم ولاقهر

والوجوه البعد ماظل بيها

قوس ولاوتر

والوجوه المستطيله

والوجوه الباسمه

الترفه النحيله

الوجوه العابسه

ابنكته جميله

والوجوه الشارده ابطبع

المهمه المستحيله

الوجوه البيها نيشان التعب

عابر الهامه

والوجوه البيها جرحين وعلامه

الوجوه المستظامه

الوجوه الشاعره

الوجوه النافره

الوجوه العابره حدود الخيال

والوجوه الساخنه من الانفعال

والوجوه المنتشر بيها الظلال

والوجوه بلايه لون أحلى

لأن هيّ الجمال

الوجوه التنطبع بالذاكرة وتبقى

مضيئه

والوجوه التنّسي ابرجفة دقيقه

الوجوه البيها طبعين التسامح

والوجوه الغامضه ابليه ملامح

الوجوه حتى لوتبدو بتنوعها غريبه

تبقى لآخر نفس من روحي حبيبه

الوجوه

اضيوف فنّه

الوجوه

احنه وزمنّه !

********************

في ذكرى استشهاده .. غنائية كامل شياع

كاظم غيلان

واكف ابباب القيامه

وحارس البوابه واكف

خزر طولي ..وشاف لوني

اعيونه جدحت بالعتاب

_ امنين جاي؟

: انه جاي  منل عراق

من بلاد الرافدين

ومن مسلة ( حمو رابي)

_ انته جاي منل بلاد البيهه نهبوا خيرهه

وثرواتها وراياتها

وباعوهه باسواق المزاد

جاي من اجيوش كلهه املثمه

وتبرالهم حور العيون

وكل حمايات الرعاع

لا سلام ولا كلام

اويا البلاد الضيعت ( كامل شياع)

**********************

القلم.. الى شهيد الكلمة والوطن كامل شياع

سامي عبد المنعم

مصخت والضماير ساگها التيار

وطش ريح العفونه ابكل مچان وفاح

لبس ثوب الحزن كل شارع وكل دار

ورموز الحقد تذبحنه كل مصباح

ما همهم طفل لا ام ولا فنان

ايخافون القلم يتصورونه سلاح

طفح زيف النذاله اوبين المستور

من شفنه اليتاجر بالوطن ذباح

خافوا صوت [ كامل ] لان صوت الناس

ما يردون صوت الحق ايضل صداح

يردون الظلام ابكل مكان ايسود

لان بس بالظلام ايعشعش السفاح

[كامل ] مفخره ايغطي الوطن بالطيب

ايريد ابكل مكان اتورد الافراح

اول من رجع الارض الوطن مسرور

من شاف الصنم بالخسه ذاب وطاح

ما همه التعب لا همته الصدمات

ولا حچي اللئيم ولا مدح مداح

بس همه السعاده اتغطي كل انسان

وايعيش البشر متونس او مرتاح

مرّة چم سنه ومتوقف التحقيق

سدوها القضيه وشمروا المفتاح

معقوله اليضحي ابروحه لجل الناس

شربة ماي موته ايصير ...؟

لان شايل قلم ما شايل سلاح

*********************

رساله مختومة..

ريسان الخزعلي

ولا تشتاكَ ..؟

مو مثلي ... ولا تشتاكَ ..!؟

وآنه الشوفِتَك ظمّيت ..

شوفي او شوف غيري اطباكَ .

ولا تشتاكَ ..؟!

مو چانت سوالفنه طبكَ حنّه ..،

او صواني ازبيب ..

ولا ماعون بيهه افراكَ .

ولا تشتاكَ ..؟!

يل طعمك ولا يَبَس عله الشفّه ..

ظهاري الصيف ببرودة نبع ينضاكَ .

ولا تشتاكَ ..؟؟!!

لا هزّك خيال ابسعفة الذكرى  ..

يفزز كَذْلتك طويات

وايرجف الخصر حد لفّة الساكَ ..!

مو ذنّي ابحلم مثل الصحو سعْفاتك يجنّي الحاكَ ../

واعديهن خرز بخيوط الوسادَه أخاف انباكَ .

ولا تشتاكَ ..!!

ما تدري رفيف الشوكَ ماهو اشواكَ

وايعدّي..

رفيف الشوكَ بضلوعي نهر بعراكَ .

ولا تشتاكَ ..؟!..

**********************

بالف غلطة الشاطر

عبد الاله الفهد

راح احط عالگاع قلمي

واربط ابتچه الدفاتر .

وادفن اشعاري اباكيت الجگاير .

واذب بالنفاضه عيني

اوفوگ من عدهه المناظر .

بيه نومه

الباچر ابقى

اوباچر اصحالي دقيقه اوهم انام العگب باچر .

من گبل عشرين عام :

فرصه راحت

كان بالأمكان اهاجر .

عالأقل مااظل اراوح

لاني مومن لاني كافر !

أحس جوه الضلع

روح اتشتتت

واندفن شاعر .

اوقدر ساخر ضحك مني

اوگال :مو گلنه ابألف غلطة الشاطر ؟

*******************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار اهوار

دار ومكتبة اهوار للطباعة والنشر، الدار التقدمية التي تعنى بنشر الكتب النوعية الرصينة، أصدرت مؤخراً سلسلة من الكتب أهمها:

- الحديقة في الصيف/ مقالات في السرد/ للقاص الكبير محمد خضير.

- قوة امرأة/ رواية لويزا ماي ألكوت/ ترجمة شرقاوي حافظ.

- كأنها معي/ رواية علي خيون.

- قصيدة النثر/ انشودة الى الليل/ لمجموعة من المؤلفين/ ترجمة شرقاوي حافظ.

- في التكوين الشعري/ مشروع نظرية ودراسات أخرى/ تأليف خيري الضامن.

- مقبرة عظماء صغيرة جوالة/ تأليف ألان باديو/ ترجمة حسين عجة.

**********************

قصة قصيرة.. الرجل الذي اتعبه زمانه

احمد خلف 

شاهدها بثوبها الصيفي الفضفاض، حتى انه اوشك ان يسألها، عن لونه  وتفصيله بل عن خياطته، او الخياط ان كان رجلا يحسن خياطة فساتين النساء. من امثالها التي تفرض على من يقوم بخياطة فساتينها وتفصيلها، ان يترك في احد جوانبها جزءاً مكشوفاً لاثارة الناظر اليها، الحقيقة كان يعرف انها تتعمد تحريك المزيد من المعجبين بها، الجسد المثير والنظرة الناطقة بالف وعد واصرار، على تنفيذ ما يعن لها من لحظات خاصة، تميل (ـــ ارجوان ـــ وهذا هو اسمها ) اليها بكل رغبة وتصميم على انتزاع ما تظنه حقا لها، مع نفسه يقول : اعرفها لا تكف عن تقليد بطلات السينما ابدا، لن تهدأ مالم ترى الرجل كيف يلاحقها بنظراته، حتى تلتوي رقبته لحظتها تنفجر بالضحك الصاخب، ويدها تضرب على احد فخذيها، بصورة لا ارادية بعدها تفيق من سكرة الضحك، تجده ينظر اليها ويرى، لكنه لا يملك ان يقول اي شيئ بل، تنطلق الحسرات الواحدة تلو الاخرى، ولا يكف عن ترديد عبارته الاثيرة : ضحية زمانك يا صديقي الفاجر. كان يخاطب نفسه بالطبع، لا يتوانى ان يزيد من حنقه لاعليها، بل على نفسه ويده تفرش امامه جريدة الامس، حتى اذا عاد الولد من عمله،  القى على والده جريدة اليوم، قلبها جيداً وتأمل الصورة المدهشة، للممثلة السويدية الشهيرة، وهي تكشف عن مفاتنها بسخاء حاتمي، ذلك حلمه المتواري ( افا جاردنر ) ضحك بصوت مسموع، وهو موزع الخاطر بين ثلاث نساء : الزوجة المنشغلة باعمال المنزل، وجارته التي تعلق بحبها من طرف واحد، وافا جاردنر حلمه القديم للسويدية الفاتنة، توارى مع مضي سنواته السبعين، كان يبدو سعيدا بمثاله المثير للعديد من رغباته المكبوتة، يردد مع نفسه ترضيةً لخاطرهِ الشقي :

 ــــ الزوجة تحصيل حاصل، مرضاة للوالد وتحقيق امنية الام، بزواج وحيدها الذي لا تكف عن الذهاب الى القديسين والاولياء، وطلبها منهم ان يعينو ابنها الوحيد، في حياته الصعبة مادام وحيداً وسيبقى كذلك حالما تودع دنياها، وان يقتنع بالزواج من احدى بنات شقيقتها، كان يضحك من مخاوفها ومرات كثيرة يداعبها، بكلمات غامضة عليها لما يقول لها : اطلبي من افا جاردنر يا امي ان تحنن قلبها علي.  وان تطلب من جارتهم المذهلة، الجمال في صفاء بشرتها وعينيها الواسعتين، والكتف شبه العاري تمنحه فرصة لرضاء غرورها، الذي اتعب نساء الحي قبل رجاله، اذ هي دائما لها نزهتها المسائية التي تثير غضب الجميع، باستثناء حفنة من الفتيان والشباب فقد كان مشهدها، وهي تسير وحيدة او مع صبي من العائلة، تقطع الطريق الطويل الى السوق لا شيء الا لكي تبتاع غرضا، هي ليست بها حاجة شديدة له كان مشهدها يثير الجميع.

قلب جريدة الامس وقرأ العناوين السياسية، تمعن بالصور وشعر باشمئزاز من وجوه عدد من السياسيين، اتجه الى موضوعات اخرى في الجريدة، وبعض من اخبار الرياضة، عاد ثانية الى الصفحة الاولى ليقرأ عن نيلسون مانديلا وعن حركة اللاعنف في العالم وتذكر الفلم الرائع عن حياة غاندي وكيف قهر مستعمريه الانكليز في سياسة اللاعنف وارغمهم على احترامه واحترام  طريقته في معالجة قضايا الهند قال: ليس  لدينا سياسي يفهم غاندي لذا كلنا نلجأ الى العنف، وتلفظ عبارة واحدة : الويل للفاسدين من يوم العقاب. كان الشيب قد غزاه تماما، لم يظهر عليه انه شاخ او اوشك على التهالك والعجز انما لم يعد ذلك الفتى الذي كما يظن: لا يستطيع الزمن ان يقهره! كان لديه حشد من الاصدقاء  يلتقون كل مساء في بار او مقهى او احد الاندية المعروفة والفرح يطوق جلساتهم، واضح انهم كانوا سعداء فيما يقومون به ويمارسونه من افعال ليست بريئة انما لا تسئ لأحد، كان هذا يرضيه ويساعده على تجميع صور الذاكرة التي اصبحت خاوية كما يصفها مع نفسه، كلهم كان يحتفظ بصورهم وذكرياته معهم، وهو ما عاد يعرف الى اي البلدان هاجروا او هربوا من موت محقق تدخره لهم سلطة البلد تلك، وفي الأونة الأخيرة بات كثير السؤال عنهم، وجد من الصعب ان يهمل ما عاشه معهم لأي سبب، اما الحنين الى تلك الايام الدافئة فقد اخذ يحدو به ويقض مضجعه، مسح بيد مرتعشة على صورة الممثلة السويدية مع ان صفحة الجريدة لم تكن قد اغبرت، انما مرضاة لعشيقته السويدية، لكي تبتسم وتقتنع بافعاله المرتبكة، اطال النظر اليها وتساءل مع نفسه ترى هل لها احبة واصدقاء  ضاعوا في البراري والمدن البعيدة؟ وللحظة شعر انه بحاجة الى كأس يروي به ظمأه، كان المساء يحط وينتشر في المعمورة، طلب بعض الفواكه والمكسرات جلبت له الزوجة ما اراد لكن على مضض، اخذ رشفة من قدحة وتأمل الموجودات من حوله ثلاث روايات وكتاب عن العلامة المصري طه حسين، محال ان يكون ضريرا، كيف له ان يؤلف كل هذه الكتب التي لا يمكن اهمالها ابدا، بدت النشوة تسري في جسده النحيل وكذلك وجد صعوبة السيطرة التامة على ذراعه ويده اليمنى، جاءت الزوجة ووضعت امامه عددا من المعلبات واشارت عليه ان يفتح اي علبة يرغب في تناوله لها، ومن دون قصد منها قالت سألت عنك جارتنا :

ــــ ارجوان، قالت هل يمكن ان اطلب منه كتابة انشاءً لأبن شقيقتي عن العيد الوطني وتقول انها لا تعرف شيئا عن الوطن.

ضحكت الزوجة بسخرية مكشوفة له، انتفض قبل ان تتم عبارتها الاخيرة :

ــــ نعم استطيع ان اكتب لها انشاءً.

ــــ ليس لها، انتظر يامسكين  لتعرف لأبن شقيقتها.

ـــــ  نعم نعم  لا يهم، نادي عليها الان اذا كان ذلك ممكناً؟

ـــــ كلا، ليس مناسبا في ساعة كهذه.

امتلأ خيبة من وجوده، هيمنت عليه لحظة شرود غريبة، ادرك انه اخطأ بحق نفسه ماذا يريد من حياته؟  بل كان من الممكن رؤيتها وهي تدخل عليه الى البيت ثم الى الصالة التي جعل منها مأواه ومستقره، ستمتعه بجلوسها معه لساعة من الوقت ويمتع ناظريه برؤيتها (ارجوان) ياللاسم الجميل البهي، لماذا تهيمن عليه الاسماء الجميلة التي لها وقع خاص في سمعه ونفسه، اسماء المدن بغداد ودمشق وباريس وغيرها، والانهار المسسبي والنيل الازرق  والبحار واسماء النساء صوفي وزينب وأمل وغيرها والبلدان التي شاهدها او تلك التي لم تتيسر له فرصة زيارتها، ولا ينكر ولعه بالنساء وكل ما يمت لهن بصلة، وبصوت خفيض قرع نفسه وكذلك لحظة تسرعه في اعداد المائدة، ولما غادرته الزوجة سحب الجريدة الى حضنه، بعد ان اخذ رشفة كبيرة ليواجه صورة الممثلة السويدية، تعلق ضحكة ماجنة على فمها الشهي، والجريدة ماتزال بين احضانه.

*********************

قراء.. مأساوية الحروب وتجلياتها

أنفال كاظم

رواية “حرائق الصورة الأخيرة” للروائي خالد موسى الجميلي والصادرة عن دار الابداع للطباعة والنشر ٢٠٢١ ،اثبتت وبجدارة ان الرواية الحقيقية هي كالحياة تمامًا، فهي ليست مجرد كلمات متزاحمة ومتراكمة على السطور ومجردة من المشاعر الصادقة والجياشة ! بل هي بمثابة التجربة الحياتية الرائدة ، والامتحان المصيري الصعب ، والاختيار الحاسم ، وخوض معترك الحياة لشخوص حقيقيين واصليين جداً مرسومين ببراعة وإحكام واتقان ، ومأخوذين من صميم الواقع المعاش بارهاصاته وتقلباته وانفعالاته ومعطياته، لدرجة يشعر القارئ كأنه هو الشخصية الرئيسية  التي تأخذ دور البطولة بجدارة و المعني الاوحد بكل تلك الاحداث المريرة وكل تلك المشاعر المشحونة بالمعاناة والألم والحزن والعذاب والفقد ، تلك المشاعر المسحوقة بين مطرقة الحروب البائسة وبراثنها المقيته و سندان الحب القاسي الملبد بالتخلي والخيانة وانعدام الوفاء والجشع وحب المال ... 

باختصار انها رواية الحب والحرب وما بينهما من خيط رفيع لايراه الا من عانى ألم الاثنين ، واختبر مراحل تحول الحب الأسطوري بين طرفين مُحبين لبعضهما البعض الى حرب عتيدة تنسف كل الذكريات الجميلة.. من دون اي اكتراث من الطرف المتخلي المشكوك بوفائه وصدقه، و بجرح عميق و ألم ممض وكمد وحسرة حد الانهيار من الطرف المتمسك و المستميت من اجل البقاء بالقرب من حبيبه! 

فقد تناولت الرواية الحرب من كل جوانبها المرئية وغير المرئية للعيان ووقعها النفسي والاعتباري على الفرد بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة ،وما يترتب عليها من عجز وعزوف روحي ونفسي للإنسان اتجاه الحياة والحب، فالحرب هي السبب الذي تعكز عليها كل النص الروائي فكانت هي الافكار الأكبر التي انضوت داخل اطارها قصة حب باءت بالفشل ، اذ عمد الروائي ان يخلق حالة من التلاقح المتناغم بين ويلات الحروب وخسارات الحب الناتج عنها ، ولهذا اتشح النص بالسوداوية وغياب الأمل واليأس المدقع ... تلك الحروب الدموية التي تجر بأذيال مئات الرجال الى الموت ممن لاحول لهم ولا قوة سوى تنفيذ الاوامر المطلقة والموجهة من الحكومة بسلطتها التعسفية، واي مخالفة مهما كانت بسيطة من قبلهم حتى وان كانت سهواً او تحت ظروف قسرية فسوف يكون مصيرهم الهلاك المحتوم... الحروب التي ليس من شأنها ان تقتل الاجساد وتحملها على ظهور خشبية ملتفة بالاعلام فقط، بل هي كفيلة بأن تقتل اكبر حب تحت ذريعة التهديد المستمر بالموت في اكثر بقاع الارض بؤساً الا وهي الجبهة! التي لا تعني سوى الموت والعوق والخوف خلف تلك السواتر الملطخة بدماء الرفاق ، وفي باطن الخنادق تلك الشقوق الأرضية التي تضوع برائحة البارود الخانق وخيبة الفراق، والمشحونة بضجيج المدافع والبنادق والسيارات العسكرية المزدحمة بالجنود المأخوذين عنوة لها ، وما يترتب عليها من احتمالية الفقد الذي يداهم حياة المحبين على حين غرة قبل حتى الشروع بتأسيس حياتهم ، فالحروب جاءت لتعيش السلطات على اكوام جثث الجنود والخوذ والقلائد المعدنية ، وليموت الحب الذي يولد من رحم الحرمان والفاقة..

الحروب التي لم تخلف سوى الفقر والموت وخسارة الحب و تسرق حتى الجلوس مع الصديق، فمن ترتضي ان تتزوج من مشروع شهيد لتكون ارملة مع وقف التنفيذ؟ مقابل فتات الدنانير التي ترمى لهم مع نهاية كل شهر ولا تتناسب مع تلك التضحيات الجسيمة ! ومن هنا تنطلق الرواية بسلسلة من الاحداث لقصة حب ولدت لتموت تحت سطوة الحرب والفقر والجشع! بين (أحلام) و (طارق) الشخصية الرئيسية التي يصفها الروائي غائب طعمة فرمان (ان الشخصية الرئيسية تكون قوة الأحداث وحركة الصراع مركزة عليها فهي نقطة ارتكاز البنية الروائية ومنها تنطلق الفعاليات المختلفة إذ يتجلى دورها في إثراء الحدث ونمو الفكرة وتداعيها) وبمساعدة شخصيات ثانوية بعضها ذات أثر إيجابي والبعض الآخر أثر سلبي تتباين في أدوارها ومهمتها في دفع عملية التنامي السردي إلى الأمام، تظهر وتختفي بالتتابع … (طارق) هو العاشق المهزوم و الجندي الذليل والفقير الذي تعود على الخسارة طوال حياته ،والمتقبل لفكرة الموت مع كل التحاق بخطوط القتال،الذي يتحكم بمصيره الباحثون عن السلطة وأصحاب القلوب القاسية وصناع الحروب وحراس السلطة، وذاق مرارة الهزيمة بسبب الحرب والفقر ، بعد ان وقف الوطن بوجهه وخسر حربه الأولى للفوز بقلعته الاخيرة أحلام التي كانت تمنحه الأمل وفرصة للمقاومة بوجه مآسي الحروب، أحلام فتاة قروية من عائلة فقيرة جداً، فضلت المال على من تحب لتبيع نفسها لتاجر المواشي الغني (عبدالله الحامد) الذي اشتراها بماله!وكما عرف جيرالد برنس الحدث الروائي بأنه (مجموعة من الوقائع المتصلة والمتسلسلة تقسم بالدلالة وتتلاحق من خلال بداية وعقدة وحل ) اذ اخذت احداث الرواية بالتنامي بشكل هرمي مع حضور السببية المنطقية لهذا التنامي الا وهي الحرب والجشع، ويستمر النص الروائي على هذه الوتيرة من التصاعد والتداعي للاحداث والشخوص والحوارات والأماكن ، لتنتهي الرواية نهاية دراماتيكية بموت أحلام حرقاً بعد ان احرق طارق اخر صورة يمتلكها لها ،تلك الصورة التي لطالما كانت نذيراً للشؤم ترسم طريقة موتها التي تنبأت بها بطريقة غير مباشرة !ان هذه النهاية تحمل بين طياتها ضرباً من ضروب الخيال ومخالفة لحدود المنطق نوعاً ما ولا يمكن تصديقها من قبل القارئ ! الا بعد تصنيفها ضمن النهايات الفانتازية وتدخل في خانة الغرائبية من زاوية اخرى ! ولكنها اضفت واقعية سحرية للرواية مما اعطى طابعاً تشويقياً ساحراً وجاذباً للقارئ ، وقد تحمل هذه النهاية قصدية يختلف القراء في تأويلها فكل نص ينفتح على تأويلات عديدة بتنوع وتعدد القراء ،ومن هذه الجزئية انبثقت فكرة العنوان الذي يعد العتبة الأولى للنص والنافذة الاستشرافية لمعرفة بعض الشيء عن قصديته وقد يتحول احياناً كثيرة الى نص موازي للمتن الرئيسي، ومن منطلق عتبة العنوان استطاع الكاتب من مد جسر امام القارئ ئللولوج الى معترك الرواية وكما ذكر عبدالملك اشهبون في عتبات كتابة الرواية العربية (هي مدخل كل شيء وأول ما يقع عليه البصر وتدركه البصيرة باعتبار العتبات نصوصاً انتقائية نحو النص المركزي ، والعتبات فضاء بيني تجسيري بالدرجة الأولى لانها تمكن القارئ من العبور من عالم اللانص الخارج الى عالم النص الداخل).

اما من ناحية السرد فقد كان بضمير المتكلم (أنا) وهذا السياق يقول عنه الدكتور عبد الملك مرتاض (ان ضمير المتكلم يذيب النص السردي في التناص فيجعل القارئ ينسى المؤلف وهكذا يستطيع التوغل في أعماق النفس البشرية فيعريها بصدق ويكشف عن نواياها ويقدمها للقارئ كما هي لا كما يحب)  وامتاز السارد بكونه سارداً مشاركاً في النص وهو النوع من الرواة الذي يعرف عن الاحداث بقدر علم القارئ  بها و يستقبل فيه المتلقي الاحداث مباشرة من الذات الساردة التي عايشتها ، واما اللغة والتي تعد عنصراً مهماً في إدارة النص الروائي والتعبير عنه فلم تكن لغة فلسفية او معقدة ترتقي لمستوى النخبوية او مثيرة للجدل والتساؤلات بل على العكس فقد اتسمت بسلاسة المفردة وبساطتها، مراعياً الروائي من خلالها كافة المستويات الثقافية والمعرفية للقراء، ومن ناحية الزمن فقد تلاعب الروائي بها على نحو عالٍ من الحرفية واستخدام تقنيات سردية و ادغامها ضمن متن الرواية لسد الثغرات السردية وتماسك الأحداث المتشظية هنا وهناك بين الماضي والحاضر ،مثل استرجاعات خارجية وداخلية وكذلك الاستباقات لإثارة عنصر التشويق السردي للقارئ لينسج المتن الروائي بشكل متماسك وبالتالي إيصال القصة كاملة بأجزائها واحداثها ومعطياتها! وقد تجسدت مأساوية الحروب داخل المتن الروائي ايضاً من خلال استخدم الروائي للمونولوجات (الحوارات الداخلية) مثل (لامجال للهرب ولا فرصة للحياة سأعيش بالصدفة اذا اخطأتني الشظايا واخطأني الرصاص او  اموت بالصدفة اذا ما استدلت علي رصاصة او شظية عابرة تلك هي قوانين الحرب) …(احمل معي قرص الالمنيوم الذي سيتم التعرف به على جثتي المشوهة او المحروقة) …(هاهو الوطن ياخذني الى الحرب الى ابعد نقطة منه هناك في ارض بعيدة حيث يعيش الرجال في شقوق الأرض وتتساقط فوقهم الشظايا كالامطار).  

واخيراً ان رواية “حرائق الصورة الأخيرة” هي رواية الحب والحرب وما بينهما من خيبة ! تحمل على عاتقها مسؤولية نقل الواقع بحذافيره وتقديمه للمتلقي مهما كان صادماً وسوداوياً ، وترسم صورة الوطن القاسي بفرشاة الحقيقة المرة المجردة من التجميل الزائف والمجاملات البائسة …الوطن الذي يأخذ من الفقراء ثمناً غالياً يكلفهم ارواحهم في أحيان كثيرة! لمجرد انهم يعيشون ضمن حدوده ويتنفسون هواءه !

***************************

الصفحة الثانية عشر

الشبيبة الشيوعية بين أهالي “الفضل”

بغداد – طريق الشعب

شكلت شبيبة لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، أخيرا، فريقا جوالا جاب منطقة الفضل سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على الأهالي وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من البيان الأخير الصادر عن المكتب السياسي للحزب، والمعنون “الاستجابة السريعة لإرادة المواطنين في التغيير الشامل طريق ضامن”.

وتبادل افراد الفريق معهم الحديث حول الوضع السياسي الراهن في البلد وموقف الحزب منه.

***********

في الشطرة.. الشبيبة توعّي بظاهرة التغير المناخي

الشطرة – طريق الشعب

شارك فرعا اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الناصرية والشطرة، في الحملة الوطنية للتوعية بالمناخ، التي كانت قد أطلقتها الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية (USAID).

ونظمت الشبيبة بالتعاون مع قسم تمكين المرأة في محافظة ذي قار، جولات راجلة في قضاء الشطرة، وزعت فيها على المواطنين في الشوارع والأسواق، ملصقات تتضمن تعليمات للتوعية بظاهرة التغير المناخي في العراق والعالم.

واستهدفت الحملة أيضا الدوائر الحكومية في القضاء.

*************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الدكتور عبد الرزاق الحداد 500 الف دينار

- الرفيق علي الويسي 100الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

***********

ليس مجرد كلام.. أهكذا يعامل المتقاعدون ..؟!

عبدالسادة البصري

وانا أشاهد وأسمع وأقرأ عما يعانيه المتقاعدون، وهم يقتعدون الرصيف مطالبين برواتبهم التقاعدية واستحقاقاتهم التي ضاعت بسبب الفساد وانعدام الضمير، عادت بي الذاكرة الى عام 1971 حين أحيل أبي على التقاعد، وبدأت مراجعاته لإكمال معاملة الراتب التقاعدي، حيث السفر من الفاو إلى مركز البصرة لمراجعة دائرة التقاعد. وقد اصطحبني ذات مرّة معه، فلاحظت ان للمتقاعدين قاعة استراحة ويأتي موظف ينادي بأسمائهم ليوجههم كل حسب القسم الذي يراجعه. وفي القسم أيضاً شاهدت مصاطب يجلس عليها المراجعون،  الى ان يتم إكمال معاملاتهم بعد المناداة عليهم واحداً واحدا.

وفي أقل من أسبوع أكمل أبي معاملته وحصل على موعد لاستلام الراتب، كما أعطي ختما من البرونز باسمه للتوقيع عند الاستلام، كونه لا يعرف القراءة والكتابة .

قارنت هذا الذي تذكّرته مع مأساة المتقاعدين التربويين والبتروكيمياويين، الذين لم تستلم دائرة التقاعد أو لم تنجز معاملاتهم لأسباب ليس لهم فيها ناقة ولا بعير، وهم في أمسّ الحاجة إلى رواتبهم في هذا الظرف العصيب الذي نمرّ فيه. فبالإضافة لما يعانيه من  أحيلوا بقرار التعديل الجائر الذي أستلب من أعمارهم ، بل أعمار كل الموظفين حالياً، ثلاث سنوات دون وجه حق، وبلا دراسة جادة لعواقبه، نجدهم يناشدون هذا وذاك لإكمال معاملاتهم، كي يستلموا رواتبهم التي هي قوتهم وقوت عيالهم !

المتقاعد الذي أكمل السن القانونية أعطى كل حياته وزهرة شبابه في خدمتنا ، لهذا علينا أن نخدمه في كبره، ونسعى لتقديم أفضل ما نستطيع من خدمات له.

وان على الحكومة والمسؤولين كافة أن ينظروا إلى معاناة المواطنين في دوائر التقاعد العامة، وبضمنها دائرة البصرة، بل والمحافظات جميعاً ،  ليرفعوا الحيف عنهم  ولنشعرهم بأن لهم دَيناً في أعناقنا وعلينا أن نفي به من خلال ذلك، وليكن في عِلْمِنا أننا سنخوض ذات يوم نفس التجربة..

ان للمتقاعدين حقٌ على الجميع، لهذا يجب أن ننظر لهم بعين المسؤولية الكبيرة، ونرفع عنهم معاناة المراجعات وآلامها بعد وصولهم السن القانوني، الذي سنصل إليه حتما ونقف نفس موقفهم هذا. لا أن نتركهم في مهبّ الريح ينتظرون غودو الذي صار هلالاً لا يُرى حتى بالمجهر!

أيّ ضمير هذا يؤخر معاملات المتقاعدين أو يؤخر صرف رواتبهم، وهي حقّهم ولا فضل لأحد ابدا عليهم، حيث تم استقطاعها من رواتبهم منذ اللحظة الأولى التي باشروا فيها العمل ..

*************

«الثقافة للجميع» تحتفي.. بـالكاتب حمدي العطار ومنجزه الإبداعي

متابعة – طريق الشعب

احتفت “جمعية الثقافة للجميع” في بغداد، أخيرا، بالكاتب والصحفي حمدي العطار وبمنجزه الإبداعي السردي في أدب الرحلات.

حضر الجلسة التي عقدت على قاعة الجمعية في الكرادة، جمهور من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي. فيما أدارها الشاعر جاسم العلي، الذي قدم سيرة المحتفى به وألقى الضوء على أبرز مراحل مسيرتيه الأدبية والصحفية.

واضاف قائلا أن “أسلوب العطار في الكتابة يمتاز بالوضوح والسلاسة. بينما تتميز كتاباته النقدية الموجهة لأعمال الأدباء العراقيين، بالموضوعية البناءة والحيادية”، مشيرا إلى أن المحتفى به عمل صحفيا في الجرائد المحلية، وتناول في كتاباته الصحفية موضوعات تشغل الشارع العراقي والمجتمع على حد سواء “لذلك فهو مثابر جدا وله حضور وهاج” – على حد وصف العلي.

وكانت لعدد من الأدباء الحاضرين، مداخلات عن تجربة المحتفى به. وكان منهم الروائي راسم الحديثي الذي تحدث عن “أسلوب العطار المتميز في كتابة سير الشخوص الأدبية والفكرية”.

كذلك تحدث في الجلسة رئيس الجمعية د. جاسم الساعدي والشاعر عدنان الفضلي، اللذين تناولا إنجازات العطار في مجال أدب الرحلات.

وفي الختام وقع المحتفى به نسخا من إصداراته، ووزعها على الحاضرين.

*********

بدء تسلم الأعمال المشاركة في جائزة الإبداع

بغداد - وكالات

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، انها ستبدأ بتسلم الأعمال المشاركة في جائزة الإبداع العراقي/ الدورة السابعة، اعتبارا من 1 أيلول ولغاية 1 تشرين الأول المقبلين. 

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، أن اللجنة العليا للجائزة اتفقت في اجتماع عقدته أخيرا، على تسمية الحقول الخاصة بالجائزة، وهي: الرواية، الشعر، الترجمة، المسرح، الدراسات اللسانية، دراسات التراث الشعبي وحقل الخط والزخرفة.

وأوضحت أن الأعمال الفنية المشاركة في حقل الخط والزخرفة يتم تسليمها إلى مقر دائرة الفنون العامة /قسم المعارض، وبقية الأعمال تسلم إلى لجنة الجائزة في مقر الوزارة.

وعقد الاجتماع برئاسة وزير الثقافة حسن ناظم، وعضوية كل من د. علي حاكم صالح، د. فاخر محمد حسن، الشاعر جليل خزعل حمود، الشاعر عبد الزهرة زكي ومنير عبد المهدي عباس.

**********

ضمن تشكيلاته.. اتحاد الأدباء يفتتح ملتقى موسيقيا

متابعة – طريق الشعب

افتتح الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء الماضي، ملتقىً للموسيقى ضمن تشكيلاته الثقافية والأدبية والفنية. واستهل الملتقى نشاطاته بجلسة تحت عنوان “أثر التدريب على الصوت البشري”، قدمها الفنان طلال علي وأدارها رئيس الملتقى الباحث الموسيقي ستار الناصر، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين. وبحسب ما نشره الناصر على صفحته في فيسبوك، فإن هذا الملتقى يضم لجنة استشارية مؤلفة من أساتذة اختصاصيين في التعليم الموسيقي المتقدم في العراق، يزاولون بالإضافة إلى التدريس، كتابة ونشر المقالات النقدية والبحوث الموسيقية، ولهم نشاط ملحوظ في تفعيل المشهد الموسيقي في العراق. وأضاف قائلا أن اللجنة طرحت تصورا متقدما حول حاجة الناس اليوم إلى الموسيقى وفعالياتها، بما ينعش ذائقة الفرد العراقي. وبيّن ان الملتقى سيسعى في نشاطاته القادمة إلى تسليط الضوء على مسيرة المقام العراقي الطويلة، وعلى آلات التخت الشرقي وتطورها، فضلا عن تنظيم محاضرات حول الأطوار الموسيغنائية والأنماط الأوركسترالية السيمفونية. وأكد أن النادي يهدف إلى التأسيس لخطاب نقدي واع، مهمته إشاعة فهم متقدم لواقع الموسيقى العراقية وسبل النهوض بها.

**********

شيوعيو واسط يحتفون بالقاصّة صبيحة شبّر

الكوت – علي جبار

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، أخيرا، بالقاصة صبيحة شبر ونتاجها السردي، وسط جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي.

أدار الجلسة التي التأمت على قاعة البيت الثقافي في واسط، الشاعر حميد حسن جعفر، الذي رحب بالحاضرين، وألقى الضوء على تجربة المحتفى بها في السرد القصصي.

بعد ذلك، قدمت شبّر نبذة عن سيرتها الذاتية، وبداياتها مع الكتابة، مشيرة إلى أنها من عائلة مهتمة بالثقافة والسياسة، ما عرضها للتضييق أبان الأنظمة الدكتاتورية المبادة.

ثم عرّجت على الغربة التي عاشتها في بلدان عربية مختلفة، مؤكدة أنها بالرغم مما عانته من ظروف صعبة، واصلت مسيرتها الأدبية وعملها الصحفي.

وتطرقت المحتفى بها إلى تأثير الغربة على نتاجها القصصي الذي لم يخلُ من إشارات لهموم وطنها ومعاناة شعبها جراء الأنظمة الاستبدادية القمعية، والذي تصدت فيه إلى الكثير من القضايا الخاصة بالمرأة، مبينة أنها أصدرت مجموعتها القصصية الأولى عام 1976، وواصلت الإصدارات حتى ضم رصيدها سبع مجموعات قصصية وثماني روايات.

 وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى بها، بضمنهم الأستاذ كاظم شبّر، القاص والروائي عيسى مسلم، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في واسط طه الزرباطي، الأديب صالح مطروح والشاعر ياسر العطية.  

وفي الختام قدم الرفيق فتاح طه الدخيل لوحا تقديريا باسم اللجنة الثقافية إلى القاصة صبيحة شبر.

هذا وحضر الجلسة النائب في البرلمان سجاد سالم والناشطة الاجتماعية عالية الآلوسي.