اخر الاخبار

الصفحة الاولى

 

اجتماع الرئاسات.. دعوات من دون حلول.. تطورات خطرة.. وأوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات

بغداد – طريق الشعب

 

شهدت البلاد خلال الساعات الماضية تطورا دراماتيكيا بعد الاعتصام أمام بوابة مجلس القضاء الأعلى والمطالبة بحل البرلمان الذي يواجه انتقادات واسعة منذ أشهر. ومقابل هذا الاعتصام، أعلن القضاء تعليق أعماله وأمر بتعطيل المحاكم عن العمل احتجاجا على ما جرى، فيما لم يخفِ مواطنون ومراقبون خوفهم من عواقب هذه الخطوة بتعليق عمل القضاء التي تمثل وفقا لهم “سابقة خطيرة”، حيث أنها جاءت مكملة لأزمة عدم تشكيل الحكومة، وغياب دور البرلمان وفشله في أداء مهامه، في وقت لم يسفر فيه اجتماع الرئاسات بشأن الأزمة عن أية نتائج تذكر.

 

خطوة صادمة

وجاء قرار تعليق مجلس القضاء الأعلى أعماله صادما للرأي العام الذي وصف الأمر بالخطر، فالمتظاهرون لم يقتحموا بوابة المجلس وإنما تجمهروا أمامها فقط، وهذا لا يستدعي من القضاء ردة الفعل هذه، بحسب ناشطين ومراقبين.

وتساءل الكثير عن مصير البلد الذي يشهد هشاشة أمنية وسطوة واضحة لحملة السلاح المنفلت، في ظل غياب القضاء.

مجلس القضاء قال في بيان أنه على اثر الاعتصام المفتوح لمتظاهري التيار الصدري امام بوابته للمطالبة بحل مجلس النواب عبر الضغط على المحكمة الاتحادية العليا وللتهديد الوارد عبر الهاتف للضغط على المحكمة، تقرر تعليق عمل مجلس القضاء الاعلى والمحاكم التابعة له والمحكمة الاتحادية العليا.

وبعد ساعات من هذه الخطوة، أصدر القضاء العديد من أوامر القبض بحق قياديين في التيار الصدري بتهم تهديد القضاء أو الاساءة اليه.

ونشر صالح محمد العراقي، المعروف بـ “وزير القائد”، بياناً بشأن اضراب القضاء قال فيه: “من المعيب أن يعلّق القضاء والمحاكم العمل من أجل إنهاء ثــورة إصلاحية ولا تعلّق أعمالها من أجل استنكار فــساد مستشري”.

أما قادة الإطار التنسيقي، فتعاملوا مع الحدث باعتباره خرقا للمحظور وتجاوزا للخطوط الحمراء ليعلنوا مقاطعتهم التامة لأي حوار إلا بعد التراجع عن خطوة التصعيد مع القضاء من قبل من وصفوهم بـ”مختطفي الدولة”. وقال مراقبون للشأن السياسي أن هذا البيان يمثل توظيفا واضحا لموقف القضاء نفسه واستغلاله سياسيا بالخصومة مع التيار الصدري. وبعد انسحاب المعتصمين لاحقا، قال مجلس القضاء أنه سيعاود عمله مجددا وباشرت المحاكم فعلا نشاطها الاعتيادي يوم أمس الاربعاء.

 

شرعية غائبة

ولعل أبرز بيان يوضح حالة الاستعصاء التي وصل البلد لها بسبب صراع القوى المتنفذة، هو الذي أصدره رئيس البرلمان أثناء محاولته تهدئة الموقف.

الحلبوسي قال أن العملية السياسية والدولة تتجهان نحو فقدان الاعتراف الدولي وأن ما وصل البلد إليه هو تراجع أكثر مِمَّا كان عليه سابقا، من خلال تعطيل المؤسسات الدستورية، مجلس نواب معطل، مجلس قضاء معطل، حكومة تسيير أعمال.

وبعد التهدئة التي بادر بها الصدر ونصحه للمتظاهرين بالابتعاد عن بوابة مجلس القضاء الأعلى، أصدر تغريدة جديدة تتضمن نقاطا تتوعد بخطوة مفاجئة.

وقال “وزير القائد” إن الذين تعالت اصواتهم ضد هذه الخطوة يخشون من أن القضاء سيلجأ الى كشف ملفات فســادهم. وبما أن (الاطار) يعد القضاء هو الحامي الوحيد لهم، وإذا ما استمرّ الاعتصام أمامه سوف لا يكون لهم وجود مستقبلاً ولن يستطيعوا تشكيل حكومة.

وعن النظام الحالي قال إن سقوطه لا يحلو للبعض وعلى رأسهم السفارة الأمريكية ولعل سقوط الفــساد في القضاء العراقي يعني لهم إن الثــورة قد تطيح بالفاسـدين أمثالهم. ولفت إلى أن الكل مجمع على أن الفســاد طال المؤسسة القضائية، لكن مع هذا الاعتصام صار القضاء لا يُعلى عليه ويكاد أن يكون معصوما.

اجتماع الرئاسات دون نتائج ملموسة

ومقابل هذه المستجدات الخطرة، استضاف رئيس الجمهورية اجتماعا شارك فيه رؤساء الحكومة والبرلمان ومجلس القضاء الأعلى.

وبحسب البيان الذي جرى نشره فإن “الاجتماع تدارس التطورات الأخيرة في البلد والتداعيات المترتبة عليها”. وشدد على أن استمرار حالة الاضطراب السياسي “يؤثر سلباً على الجهود الوطنية الرامية لترسيخ الأمن والاستقرار ولا بد من اعتماد الحوار الوطني كطريق وحيد لحل الأزمات”. 

وتواصلت الاسئلة عن حق مجلس القضاء الأعلى في إعلان الاضراب لما له من دور لا يستغنى عنه في الحياة اليومية، فيما قوبلت نتائج اجتماع الرئاسات الأربعة بعدم ارتياح كونها تتحدث بعيدا عن الأزمة وأسبابها.

 

*********

الحزب الشيوعي العراقي: الاستجابة السريعة لإرادة المواطنين في التغيير الشامل.. طريق ضامن

 

 

تشهد بلادنا تطورات متسارعة وتتعمق يوما بعد اخر مظاهر الازمة العامة التي قادت الى شلل وتعطل مؤسسات الدولة؛ التشريعية والقضائية، وتراجع أداء السلطة التنفيذية، وما تركه كل ذلك من انعكاسات سلبية على حياة المواطنين ومستوى معيشتهم وتقديم الخدمات العامة لهم.

فقد سبق وان حذرنا مرارا من ان عدم الاستجابة السريعة لمطالب التغيير الشامل، واستمرار التخندق في المواقف والتشبث بالتوافقية والمحاصصة الطائفية وبالمنهج الفاشل، المسؤول عن الأزمة البنيوية  التي تعصف بمنظومة الحكم، لا يعني الا استمرار تفاقم جوانب الازمة والتي يمكن ان تتخذ مسارات غير محسوبة العواقب تقوض مؤسسات الدولة.

لذا، وإزاء هذه التطورات، نؤكد من جديد أهمية وضرورة التوجه إلى حل مجلس النواب والإعداد لانتخابات جديدة مبكرة بمنظومة انتخابية وشروط  تضمن عدالتها  ونزاهتها بما يحقق المشاركة الواسعة وتمثيلها للإرادة الشعبية المتطلعة في أن تكون الانتخابات مدخلا لمسار التغيير الشامل وإقامة دولة المواطنة، الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ونرى ان هذا المخرج هو اضمن الطرق السلمية والدستورية لمواجهة الازمة المتفاقمة، وبخلاف ذلك فان الأوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات والخيارات.

وما يحصل اليوم يؤكد أهمية استقلال القضاء وأدائه للمهام الموكلة له دستوريا، وأن ينأى بنفسه عن الصراعات والتدافعات السياسية. كما ندعو إلى تجنب أي ممارسة تمس استقلالية القضاء وأن يعمّ الحرص على حماية هذه الاستقلالية وصيانة القضاء ليظل ركيزة وضامنا للحقوق والحريات الدستورية وعدم الأضرار بمصالح المواطنين.

في هذه الأوضاع المحتدمة فان التعويل الأساس يبقى على الجماهير المكتوية بنار الازمات في ان تقول كلمتها وتفرض ارادتها سلميا، وبما يضمن صيانة السلم الأهلي والسير على طريق بناء بلدنا وتقدمه وازدهاره ورفاه شعبه.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

23-8-2022

********

‎رائد فهمي يستقبل وفد حزب أبناء النهرين

 

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، وفد حزب ابناء النهرين برئاسة السيد أدد يوسف، عضو المكتب السياسي.

وتناول الطرفان الاحداث الاخيرة وما انتجه نهج المحاصصة من خراب لحق بجميع مفاصل الحياة اليومية وضرورة التغيير الشامل وآفاقه وآلياته ودور القوى الوطنية والديمقراطية ودور قوى التغيير في طرح رؤيتها الخاصة وتأثيرها على موازين القوى ومآلات المشهد السياسي وامكانيات العمل المشترك بما ينسجم والاهداف المشتركة في التغيير على اسس العدالة الاجتماعية والدولة المدنية الديمقراطية والتي تحفظ للمكونات على اختلافها حقوقها المشروعة.

وضم الوفد الضيف كذلك السيدين عصام نيسان ويعقوب ايرميا عضوي اللجنة القيادية، فيما كان بالاستقبال الى جانب الرفيق رائد فهمي الرفيق حيدر مثنى عضو اللجنة المركزية للحزب.

 

*************

راصد الطريق.. من يخفف عن الفقراء؟

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاثنين الماضي، 14 شرطا للراغبين في التسجيل على راتب الرعاية الاجتماعية. 

ورغم ان بعض الشروط معقد وغير مبرر، مثل طلب صورة القيد للأرامل والمطلقات، الا انها لم تمنع اصطفاف آلاف الكادحين والفقراء، منذ الصباح الباكر، امام مكاتب تقديم الطلبات.

وبجانب بلوغ عدد من يعيشون تحت خط الفقر في بلادنا اليوم 11 مليونا، وفقا لوزارة العمل، وإعلان وزارة التخطيط نيتها اعداد الاستراتيجية الثالثة لخفض مستوى الفقر للسنوات 2024 – 2028. بجانب ذلك وقبل مناقشة الإجراءات الحكومية، لا بد من التساؤل عما حققت استراتيجيات مكافحة الفقر الحكومية السابقة للفقراء؟! وأليست الإجراءات الحكومية الاقتصادية “الإصلاحية”، والفساد، وغياب العدالة الاجتماعية، هي ما فاقمت معدلات الفقر في البلاد؟

ان على المسؤولين في وزارة العمل ضمان وصول أموال الإعانات وان كانت بسيطة الى مستحقيها، ومحاسبة ضعاف النفوس الذين يستغلون حاجة هؤلاء المعدمين.

فالدولة ومؤسساتها ملزمة بتوفير حياة كريمة للمواطنين، ولا بد من اعتماد آليات وخطط استراتيجية واقعية، لخفض معدلات الفقر وتوفير فرص العمل للباحثين عنه، ومساعدة العاجزين وغير القادرين على العمل.

*********

 

الصفحة الثانية

 

راتب الموظف العراقي العاشر عربياً و62 عالمياً

 

 

بغداد – طريق الشعب

بلغ معدل صافي راتب الموظف الحكومي في العراق أكثر من 580 دولاراً خلال عام 2022 حسب مجلة CEOWORLD الامريكية.

وقالت المجلة في تقرير طالعته “طريق الشعب”، إن “متوسط صافي الراتب الشهري للموظف في العراق بعد استقطاع الضريبة بلغ 583 دولارا وبذلك يحتل المرتبة العاشرة عربياً والمرتبة 62 عالمياً مقارنة بـ 105 دولة مدرجة في الجدول”.

وعربياً جاء الإمارات أولاً، والمرتبة الخامسة عالمياً بمتوسط بلغ 3663 دولاراً، وجاءت قطر ثانياً عربياً وبالمرتبة 11 عالمياً بمتوسط بلغ 3168 دولاراً، تليها السعودية ثالثاً عربياً وبالمرتبة 25 عالمياً بمتوسط 1888 دولارا، تليها الكويت رابعاً عربياً وبالمرتبة 26 عالمياً وبمتوسط 1854 دولارا، تليها البحرين خامساً عربياً وبالمرتبة 28 عالمياً وبمتوسط 1728 دولاراً”.

وبحسب تقرير المجلية، فأن سلطة عمان جاءت سادساً عربياً وبالمرتبة 30 عالمياً بمتوسط بلغ 1626 دولاراً، تليها لبنان سابعاً عربياً وبالمرتبة 47 عالمياً بمتوسط 837 دولاراً، تليها فلسطين ثامناً عربياً بالمرتبة 52 عالمياً بمتوسط 778 دولاراً، تليها الأردن تاسعاً عربياً بالمرتبة 61 عالمياً بمتوسط 599 دولاراً، وبعدها يأتي العراق عاشراً عربياً وبالمرتبة 62 عالمياً.

إضراب جديد للعمال في الإقليم.. الاحتجاجات متواصلة.. وذي قار تطالب بالخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

 

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مدن عدة من البلاد للمطالبة بصرف المستحقات المالية المتأخرة للعمال وتوفير الخدمات، فيما شهدت محافظة ذي قار احتجاجات واسعة في مناطق عديدة.

 

ذي قار والخدمات

وأغلق العشرات من المتظاهرين في ناحية العكيكية التابعة الى محافظة ذي قار، عددا من الدوائر الحكومية في اطار التصعيد الاحتجاجي المطالب بإقالة مدير الناحية، على خلفية تراجع الواقع الخدمي وعدم شمول الناحية بمشاريع جديدة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المتظاهرين اغلقوا مباني دوائر الماء والكهرباء والبلدية بالإضافة الى مبنى ادارة الناحية مع نصب خيمة للاعتصام المفتوح لحين تحقيق مطالبهم.

الى ذلك، أغلق العشرات من المعتصمين من اهالي قضاء الفجر شمال المحافظة مبنى القائممقامية للمطالبة بإقالة القائممقام على خلفية تلكؤ وعدم رصانة الشركات المنفذة لمشاريع القضاء وغياب فرص العمل لشريحة الشباب ضمن هذه المشاريع.

وأشار المتظاهرون الى ان القضاء يعاني من انتشار تعاطي المواد المخدرة وغياب سلطة القانون، الامر الذي دعاهم الى التصعيد الاحتجاجي وايصال صوتهم الى الجهات الحكومية ومنها ادارة المحافظة من أجل النظر في مطالبهم والاستجابة لها.

واغلق العشرات من أصحاب الاجور في دائرة بلدية الناصرية تقاطع بهو الادارة المحلية وسط المدينة بالإطارات المحترقة، مطالبين بتحويلهم الى عقود وزارية.

واكد المحتجون ان اعدادهم بالمئات من العاملين في مشروع التنظيفات والاقسام البلدية الاخرى، وانهم يعانون من تدني الاجور التي يتقاضونها وكذلك الامتيازات التي يتمتع بها اقرانهم من العاملين على الملاك.

في غضون ذلك، أغلق العشرات من موظفي دائرة تربية محافظة ذي قار مبنى الدائرة احتجاجا على عدم حسم ملف تخصيص مقاطعة أراض سكنية لهم من قبل دائرة بلدية الناصرية، مشيرين الى ان عددهم 700 موظف ويراجعون لأكثر من عام ونصف في ظل ما وصفه بالمماطلة والتسويف من قبل إدارة البلدية والمحافظة.

 

السماوة تشكو التلوث

وفي محافظة المثنى، تظاهر العشرات من سكنة منطقة “ال معالي” في السماوة، احتجاجا على تحويل مجرى مشروع للصرف الصحي إلى النهر القريب من منطقتهم، منوهين إلى ان الأهالي يستخدمون مياه ذلك النهر للأمور المنزلية.

 

ديالى والعطش

من جانبهم، تظاهر المئات من سكان قرية جيزاني الإمام، شمال غرب بعقوبة مركز محافظة ديالى، احتجاجا على انقطاع مياه الشرب وأزمته الخانقة.

وذكر مراسل “طريق الشعب” إن المحتجين اقدموا على اغلاق طريق بغداد – كركوك، بسبب عدم تأمين ماء الشرب لسكان القرية، التي يتجاوز سكانها 10 آلاف نسمة. وأكد المحتجون أن “القرية تعاني أزمة كبيرة بماء الشرب بسبب التجاوزات على نهر المنصورية الذي يزود مجمع ماء الشرب بالمياه الخام وعدم اتخاذ أي إجراءات بحق المتجاوزين”.

وأشاروا إلى أن “محافظ ديالى وعد خلال زيارته القرية بإيجاد حلول ومعالجات للأزمة إلا أن الوعود لم تتحقق ومازال الأهالي يعانون العطش”، مهددين بالوقت نفسه بـ”اعتصام مفتوح في حال تجاهل مطالبهم المشروعة بتأمين ماء الشرب وإنهاء الأزمة”.

 

إضراب للعمال

وفي اقليم كردستان، أضرب عمال النظافة في إدارة رابرين، للمرة الثالثة احتجاجا على صرف مستحقاتهم المالية.  وقال أحمد حسين وهو عامل يعمل في إحدى شركات التنظيف بمنطقة حاجي اواه، انهم ومنذ 66 يوما لم يتسلموا رواتبهم الشهرية دون بيان الأسباب من قبل شركة التنظيف.

واضاف ان الشركة قامت باستقطاع 25 الف من كل عامل بحجة غرامات وقعت على عاتق الشركة من قبل الحكومة، مبينا ان الشركة تخلفت كذلك بتوفير مستلزمات العمل، بحجة عدم صرف مستحقاتها من قبل الحكومة.

ويؤكد العمال المضربون استمرارهم بالإضراب حتى تستجيب الشركة لمطالبهم بصرف رواتبهم المتأخرة لشهرين والعدول عن استقطاع مبلغ 25 الف دينار من رواتبهم.

كل خميس.. النظام خارج نطاق الخدمة

جاسم الحلفي

 

لا دلالة على فشل النظام السياسي أبلغ مما حدث يوم 23 - 8 - 2022، وبيّن بجلاء  عدم قدرته على التعامل مع أي تطور مفاجئ. فقد تشكلت معالم صورة تراجيدية في اللحظة التي نصب فيها المحتجون الصدريون خيمهم امام بوابة مجلس القضاء الأعلى، فيما مجلس النواب معطل، وحكومة تصريف الاعمال خاوية، ومجلس القضاء آخر ركيزة للنظام عُلقت اعماله.

لقد شُل النظام السياسي بالكامل، ولم يبق في جعبة أحزاب طغمة الحكم غير البيانات الركيكة، المدافعة عن وجودها في السلطة باسم الدفاع عن النظام. وبرهنت تلك اللحظة التي لم يعد المتنفذون يعرفون فيها كيفية التصرف، وفقدوا القدرة على إدارة الازمة، فاتضحت هشاشة منظومة حكمهم وعدم استعدادها للتعامل مع أي حدث من هذا النوع، برهنت على عجزها عن مواجهة أي حدث بمستوى ما حصل. فكيف والمتوقع هو وقوع احداث أكثر جسامة مما شهدناه.

لم يكن هذا الحدث الدراماتيكي الا ثمرة متوقعة لنظام الهشاشة، الذي استنفد كل إمكانيات البقاء مع بلوغ الفساد ذروته، وتوثّق علاقات المصالح المتشابكة بين طغمة الحكم التي نخرها الفساد من جهة، وحيتان الفساد المضاربين بمزاد العملة، والمتلاعبين بقوت الشعب والناهبين للمال العام، المدعومين بسلاح الميليشيات والمنتهكين للقانون، والمخترقين لمؤسسات الدولة والنافذين في سلطاتها، حتى اتضح جلياً ان هذه المنظومة استنفدت مبررات بقائها، ولم تعد تصلح للاستمرار بالنظر الى طبيعتها المحاصصاتية التوافقية، ولكونها لا تهدف الا للحفاظ على سيطرة طغمة الحكم الطفيلية المستبدة، التي لا هم لها هي الاخرى سوى التمسك بالسلطة وحفظ المنافع، دون اعتبار لحاجات الشعب الملحة ولارتفاع نسبة الفقر المخيفة، ولا للفجوة الطبقية المتعمقة بينها وبين الملايين التي تعاني الفقر المدقع والجوع الكافر.

ما من دلالة أبلغ من هذا الانسداد على اختناق منظومة الحكم، التي تعجز مواد الدستور عن إيجاد مخرج لها منه، كما عجزت محكمته الدستورية عن قول كلمة فصل في مواجهة انتهاكات الدستور، وانقضاء المدد الدستورية دون ان يتمكن مجلس النواب من أداء مهماته.

إما المراهنة على الوقت، ومحاولة اعادة تأهيل هذه المنظومة بصورة او بأخرى، فهو جهد لن يُكتب له النجاح، لا سيما وان الهدف هنا ينحصر في إبقاء هيمنة طغمة الحكم، وحماية طبقتها الطفيلة الناهبة للمال العام.

ما يدعو للرثاء هو اوهام البعض وتوهمهم ان عقل السلطة قادر على إنتاج حل يخرج العراق من هذا المنحدر السحيق، الذي وضعته فيه طغمة الحكم ذاتها. فعقل السلطة المتخم بالفشل عاجز ولا رجاء فيه، ولا يبرع الا في ادامة التسلط وادامة الفساد وادامة المحاصصات وادامة التخادم بين طبقة الحكم وحيتان الفساد.

نعم، فلا حل اذن يرتجى من سياسي الطغمة ومفكريها.

الحل وباختصار شديد يكمن في إزاحة طغمة الحكم وانهاء تسلطها على الشعب ومصالحه وموارده، وفي احلال البديل الوطني، وتكليف شخصيات نزيهة وكفؤة بادارة الحكم  بعد تغيير قاعدته ونهجه، والتوجه نحو بناء دولة المواطنة التي تضمن للناس الكرامة وتحقق العدالة الاجتماعية.

ومن اجل هذا التغيير الجذري المنشود، لن يتأخر الشعب طويلا ولن يتخذ موقفاً سلبيا، وهو الذي يتابع ويرصد ويستهجن ويستنكر ما اوصلتنا اليه طغمة الحكم. وليس بعيدا اليوم الذي سيصب فيه جام سخطه وغضبه عليها، في لحظة ستكون فارقة حينما ينزل ممثلوه: أحزابه الوطنية والديمقراطية والمدنية، وتنسيقيات الاحتجاج، والمجتمع المدني بمعناه الواسع وبما يضم من منظمات ومؤسسات واتحادات مهنية وروابط شعبية ونقابات وجمعيات.

وسيباغتون طغمة الحكم في ثورة شعبية سلمية عارمة، في احتجاج جبار غير مألوف وغير تقليدي، يتجاوز الاحتجاجات السابقة كثيرا، ولا يشكل ما شهدناه منها حتى الآن سوى مقدمة له، للثورة الشعبية السلمية العارمة، التي ستضع نهاية لهذه المنظومة، وتباشر فورا إحلال البديل الديمقراطي الحقيقي، على قاعدة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

قوى التغيير الديمقراطية تعلن موقفها من تطورات 23 آب

 

 

تؤكد قوى التغيير الديمقراطية، وهي تجمع لأحزاب وقوى مدنية وناشئة، على ضمان استقلال القضاء، ولكنها تحمل السلطة القضائية مسؤولية العجز طيلة السنوات الماضية عن معالجة قضايا قتلة المتظاهرين والناشطين في حراك تشرين، وتقييد حرية التعبير والاحتجاج في البلاد، إلى جانب تجاهل محاكم العراق لملفات الفساد والسلاح المنفلت، حيث أن مجلس القضاء الأعلى لم يحقق عدالة عقابية بحق القتلة والفاسدين.

إن تهديد السلم الأهلي، خصوصا بعد انتقال الصراع إلى خارج مجلس النواب، يكشف تعنت المواقف والاصرار على الفشل والفساد والخراب، بنحو يزيد احتمالات الخروج عن سلمية الحراك.

إن قوى التغيير الديمقراطية، ترى أن الأحزاب المهيمنة سعت إلى تعطيل مؤسسات الدولة طوال عقدين، ورهن العراق للمكاسب الضيقة، ما كشف عجزا واضحا لدى القوى الماسكة للسلطة، وإصرارا على إحياء نهج المحاصصة السياسية، الذي يحتضر ويتشبث بالمصالح الحزبية ويمانع التغيير والمسار الديمقراطي.

 اننا كقوى مجتمعة على مشروع التغيير وعاملة من أجله، سنواصل الضغط لتغيير شامل بمعايير ومطالب الجمهور التي عبرت عنها الاحتجاجات والاعتصامات منذ تشرين وحتى اليوم، الرافضة لمنظومة الفشل والفساد والداعمة لبناء دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة.

.----------

الروابط والتعاونيات أداة لإنجاح الإنتاج والتسويق الزراعي

بغداد - طريق الشعب

تعتبر مشاريع التكامل الصناعي الزراعي، أرقى شكل من أشكال إدارة الانتاج الزراعي، لأنها تحقق الاستغلال الأمثل للقوى العاملة في كل من الاقسام الزراعية والصناعية، وفي فترات متصلة من العام، وتزيد من تراكم رأس المال، وتُدخل التقنية الحديثة للريف فتقلص الفوارق بينه وبين المدينة، وتنظم التوزيع السكاني والانتاجي.

ويُّعد التعاون بكل أشكاله، والعمل في روابط تجمع المزارعين، ركيزة مهمة لإنجاح مشاريع التكامل، حيث يحصل المزارعون والشركات الصغيرة والمتوسطة المنضوية إلى الروابط على إمكانية الحصول على المواد الأولية والتقنية وتبادل الخبرة سواءً أثناء الإنتاج أو فيما بعد الحصاد، بشكل أرخص وأسهل. كما يمكّنهم هذا التعاون على نجاح خططهم التسويقية، وتقليل التأثير السلبي للمنافسة، والاتصال المباشر بالمشترين، والخلاص من هيمنة الوسطاء. ويتمّكن أعضاء التعاونية أو الرابطة من تحديد احتياجاتهم الفورية للدعم الفني والاستثمار وبالتنسيق مع المشترين.

 

بادرة مهمة

وفي بلادنا، التي يتواصل فيها تدهور الإنتاج الزراعي، يحتاج المزارعون والشركات الزراعية الصغيرة، إلى تدريب مناسب ودعم تقني، يمّكنهم من تحقيق عملية إنتاجية ناجحة، وقدرة على إدارة عملية تسويقية مربحة، وولوج عالم الزراعة البيئية المدعوم إقتصادياً. ومن أجل ذلك، تم تنظيم 12 ورشة عمل لإدارة التسويق في جميع أنحاء البلاد، إختصت بمنتجي الدواجن والطماطة والبطاطا، مع المسوقين والمشترين الجادين. كما تشكلت بعد إنتهاء هذه الورش، روابط للاعمال الزراعية، تساعد المنتجين على فهم إحتياجات السوق وتطوير خططهم العملية لإغتنام فرص السوق المجزية وإبرام الصفقات التجارية الناجحة وطويلة الأمد مع أطراف السوق الأخرين.

وقد تم تشكيل أول رابطة من هذه الروابط في منطقة القبة في الموصل، ضمت 35 شخصاً من منتجي البطاطا، وبالتعاون مع شركة بيروت أربيل لمنتجات البطاطا، المالكة لمصنع كبير لرقائق (الجبس)، والتي أعربت عن إستعدادها لشراء كل إنتاج أعضاء الرابطة بسعر مجزِ.

 

نموذج ملهم

وكان من بين المساهمين في هذه الورش، المواطنة أم ليث، التي تعيل أطفالها الستة بعد أن فقدت زوجها في المعارك ضد الإرهاب، حيث أعربت عن سعادتها بالمشروع الذي وسع من مداركها وقدراتها وبشكل علمي ومبسط. وأشارت الى انها إكتسبت خبرتها العملية الطويلة في الزراعة من عائلتها التي إمتهنت ذلك منذ زمن طويل، مؤكدة على أن محدودية الفرص التسويقية والمنافسة الشديدة في السوق وضعف الرقابة عليه وإفتقار معظم المنتجين لتقنية الحفظ والتسويق الآمن، الذي يحمي جودة المنتوج، هي من أبرز المشاكل، التي تواجه الفلاحين، وتقلل من دخلهم، وتجعل الإنتاج الزراعي غير مجز لهم. 

هذا ويذكر بأن مشروع تكوين الروابط، هو أحد مشاريع الأمم المتحدة، الذي يموله الإتحاد الأوربي، والذي يتوقع أن يتسع لأكثر من 3000 مزارع وشركة صغيرة ومتوسطة الحجم، ويهدف الى المساهمة في خلق فرص العمل، لا سيما للشباب، وتحسين القدرة التنافسية الزراعية في العراق ودعم تنمية التجارة.

****************************

الصفحة الثالثة

 

14 عاما على اغتيال الشهيد كامل شياع.. استهداف واضح للثقافة وتغاضي عن كشف القتلة

بغداد - رقية مجيد

 

استذكر الوسط الثقافي وعدد كبير من المواطنين والناشطين، أمس الأول، الذكرى الرابعة عشرة لاغتيال الشهيد كامل شياع، أحد أبرز الوجوه الثقافية التي جرى استهدافها بعد عام 2003. إذ شكّلت حادثة الاغتيال في حينها حدثا مفصليا في الحياة الثقافيّة، فالشهيد الذي أمضى عقودا في المهجر، عاد إلى الوطن بعد سقوط نظام البعث مُحاولًا وضع بصمته في بناء المشهد الثقافي الذي تعرض إلى الكثير في زمن الدكتاتورية.

لماذا يغتالون كامل؟

وأحدث اغتيال كامل شياع في حينها صدمة كبيرة خصوصا للوسط الثقافي الذي يعرف جيدا من هو هذا الشخص وما الأثر البالغ الذي تركه.

وعن هذه الذكرى، يقول الرئيس السابق للاتحاد العام للأدباء والكتّاب، الناقد الأدبي فاضل ثامر، أن استذكار كامل شياع بعد مرور 14 عاما هو “استذكار المفكر الذي خسرناه والذي كان يمتلك فضلاً عن رؤيته الفلسفية، قدرة على قيادة وتنظيم الانشطة الثقافية الخلاقة”.

ويوضح ثامر لـ”طريق الشعب”، أن الشهيد “عندما كان مستشاراً في وزارة الثقافة كان هو العقل المفكر وراء الكثير من المشاريع والفعاليات التي كان يترك بصمته عليها. من المؤسف أن تحجم الجهات الامنية ومن ورائها الحكومة عن الكشف عن قتلة الشهيد مما يثير الشبهات في تورط أطراف معينة في جريمة اغتيال كامل شياع، بل يمكن القول ان هذه الجريمة كانت البداية الحقيقية لمسلسل الاغتيالات التي طالت الناشطين والمفكرين والصحفيين وشبان انتفاضة تشرين، لذا نطالب بالكشف السريع عن قتلة كامل وكل شهداء شعبنا”.

واضاف الناقد قائلا “لقد اثبتت الحقائق الملموسة ان المثقف العراقي لا يتمتع باي حماية بل هو مستهدف من عدة أطراف تناصب الثقافة العداء، لأنها لا تعيش الا في اجواء الجهل والخرافة، نحن بدورنا ندعو لرعاية المثقف وتوفير الحماية له”.

 

أيقونة العقل الأنيق

من جانبه، يصف وكيل وزارة الثقافة، عماد جاسم، الشهيد بأنه “أيقونة العقل الأنيق والقمر المتحضر”.

ويقول جاسم لـ”طريق الشعب”، إن كامل شياع هو “أحد أهم قامات التمدن في عراق الفجيعة، رحيله طعنة وجع ما زالت تزيد من قتامة ايامنا. كنت اجالسه لساعات مبهورا بطروحاته وبسعة معرفته وبتلك الروح الوطنية التي أتت به من المنفى الى عراق التناحر، لكنه يحتفل بنصوص فلسفية واخرى شاعرية لا يرغب بنشرها في الصحف والمجلات، ويرتضي ان تكون مادة للحوار مع محبيه”.

وأكد المتحدث أن “تلك الرصاصات التي اغتالته في ظهيرة السبت على سريع محمد القاسم كانت تستهدف العراق الذي نتمنى، تستهدف تلك الحكمة والروح الشفيفة وذلك النبل والفرادة في كل شيء”.

وبيّن انه “المتوج بالجمال، يسعى ويعمل دؤوباً لرفع شأن الثقافة بالرغم من صعوبة المهمة في ظل وضع مأسوي تعيشه البلاد، ويختار ان يكون المدافع الشرس عن قيم التمدن محتفلا بتاريخه المضيء وضميره المهني الذي ما زال علامة فارقة في تاريخ وزارة الثقافة التي عمل بها مستشارا”. ولفت إلى أن “الشهيد زرع محبة خالصة وظل جسر التواصل مع النخب المثقفة وهو يرسم ملامح التغيير وخطط النجاح لمؤسسات هذه الوزارة التي خسرت اهم اعلامها على مرّ تاريخها، مثلما خسر العراق الجوهرة الإنسانية والمفكر المتورد بالمعنى، لذلك فقد توجهت تلك الكواتم لاغتياله، لأنه كان يحمل على عاتقه حلم التغيير برؤاه التصحيحية وخطابه العقلاني وافكاره التجديدية”.

 

مشروع ثقافي

أما الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب، عمر السراي، فيقول ان اغتيال كامل شياع لم يكن اغتيالا طبيعيا، بل كان “عملية مدروسة لاستهداف الثقافة”.

ويوضح السراي لـ”طريق الشعب”، أن “الراحل كان يمثل طاقة حيوية كبيرة لمشروعه الثقافي الذي بدأت تتضح معالمه من خلال عمله في وزارة الثقافة. كان اغتيال كامل شياع الاول محاولة لإيقاف بعض المشاريع التي كان يؤمن بها دائما، فضلاً عن ذلك نلاحظ أن هذه العملية جرت تحت انظار سلطات وقيادات امنية وحكومية في منطقة معروفة ومشهودة”.

وأشار الامين العام إلى أن “مجريات ملاحقة المجرمين او التحقيقات لم تسفر عن نتائج ملموسة، وان كل هذه الامور تعطي اجابة كبيرة على أن حاملي الثقافة المنفتحة والمدنية والمشاريع الثقافية الحقيقية هم عرضة للاستهداف، لذلك اوصلت عملية اغتياله رسالة لجميع المثقفين بأن بقاءهم يشكل خطورة على جهات مسلحة تواصل مشروعها لاغتيالهم لذلك بعد رحيله كانت هناك مشروعات كبيرة تعطلت بسبب هذا الرحيل”.

واشار السراي، الى ان “هذه المسألة تثير الحزن من جانب والخوف من جانب آخر. حيث أنها تثير الحزن لعدم وجود اهتمام وعناية لملاحقة قتلة الرموز الوطنية وحملة العقول، وتثير الخوف لتوصل رسالة الى كل من يحمل هذا التوجه الفكري والثقافي هو عرضة الى القتل والترويع، والدولة العراقية لم تكن معنية دائما في كشف القتلة او ملاحقتهم او الوصول الى نتيجة تطمئن الاوساط”.

 

 

تقرير عن النزوح في العراق.. متى تنفذ الدولة واجباتها تجاه النازحين؟

بغداد ـ طريق الشعب

 

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريرها لشهر آب الجاري عن قضية النازحين في العراق، أشارت فيه إلى بقاء ما يقارب 1.2 مليون عراقي في ظروف نزوح لمدة طويلة، وعن إستضافة البلاد لأكثر من ربع مليون لاجئ معظمهم من سوريا. وأشارت المفوضية إلى أن هؤلاء النازحين، كانوا أكثر عرضة لمخاطر غياب الحماية، بسبب الاعتقال والاحتجاز التعسفي والصدمات والضغط النفسي والتهديد بالطرد من المنازل وعدم الحصول على الخدمات الأساسية، قياساً بالسكان غير النازحين.

وبين تقرير المفوضية بأن معظم النازحين، الذين مرت خمس سنوات على نزوح 70 في المائة منهم، عاجزون عن العودة إلى منازلهم، لأسباب تتعلق بالدمار الذي لحق بمناطقهم وممتلكاتهم وندرة فرص العمل فيها وانعدام الأمن والخوف والصدمات النفسية والانتماء السابق للجماعات المتطرفة، فيما تستمر معاناة من عاد منهم إلى دياره، وتشتد حاجتهم للمساعدة الاقتصادية ولإعادة الاندماج والوصول إلى الخدمات والاحتياجات الضرورية.

 

شحة الإمكانيات

وأكد التقرير على أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تلعب دورًا حاسمًا من خلال التدخلات المباشرة والعمل مع السلطات المحلية والإقليمية والوطنية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات غير الحكومية وشركاء المجتمع المدني لضمان حياة آمنة وكريمة للنازحين، حيث تقدم المساعدة القانونية للأفراد لتأمين وثائقهم وتقديم المشورة والمساعدة الطبية والدعم النفسي والاجتماعي وإحالة الأطفال الذين يحتاجون إلى خدمات متخصصة وغيرها. 

وكشف التقرير عن عدم قدرة الدعم الإنساني على تلبية كل إحتياجات النازحين، مما يتطلب ترقية الجهود بغية دعم المؤسسات الرسمية، المعنية بتقديم الخدمات الأساسية وضمان الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للسكان النازحين، وتأمين البيئة السياسية والاقتصادية والأمنية العامة في العراق والتي لاتزال عصية على التنبوء.

 

تشريعات إنسانية

وأشار التقرير إلى دور المفوضية في مساعدة النازحين على الحصول على وثائقهم المدنية وتجديدها، وعن تعاون مديريات التسجيل المدني العراقية معها في ذلك، كما تقدم المشورة القانونية لمن يحتاجها من النازحين. وتوقع التقرير إصدار 35000 بطاقة هوية للأحوال المدنية قبل نهاية هذا العام.

ودعت المفوضية إلى وضع أطر تشريعية وسياسية في العراق، تتماشى مع القانون الدولي، لاسيما وأن العراق ليس طرفاً في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 ويفتقر إلى إطار قانوني شامل للاجئين يتوافق مع المعايير الدولية. وأكدت على أنها تدعم العمل من أجل اعتماد قانون جديد للاجئين في العراق من شأنه أن يوفر إطاراً قانونياً سليماً لحماية اللاجئين.

 

دعم مالي محدود

وأعلنت المفوضية عن تقديمها لبعض الدعم المالي المحدود للعوائل النازحة التي تفتقد لما تسد به رمقها وذلك لإنقاذها من الطرد من المنازل المستأجرة، أو الإضطرار للعمل بالسخرة، او التزويج القسري للحصول على لقمة العيش. كما تسعى للمساعدة في دمج العوائل غير القادرة على العودة لديارها في أماكن نزوحها، عبر مساعدتها على الحصول على الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم والعمل. وتضمن التقرير أيضاً بعض الأرقام عن خدمات المفوضية حيث تم تقديم مساعدات نقدية شهرية إلى 11000 عائلة وخدمات صحية إلى 130 ألف نازح، ومساعدات قانونية إلى 13 ألف نازح، واستصدار وثائق رسمية إلى 24300 شخص.

 

 

لا حلول ولا بدائل.. امانة بغداد تتخذ إجراءات للحد من التجاوزات في العاصمة

بغداد ـ طريق الشعب

يعد ملف التجاوزات في العاصمة وعموم محافظات العراق، من الملفات المعقدة ففي الوقت الذي يتحتم على الجهات المعنية ازالة التجاوزات التي تشوه معالم العاصمة بغداد بحكم القانون، يغض المعنيين بالشأن النظر عن احوال الناس من اصحاب البسطات او ساكني العشوائيات المتجاوزين، وفي ذات الوقت يلعب الفساد دورا في هذه المسالة.

وتكررت تلك المشاهد حول مواطنين يتباكون بسبب هدم منازلهم او تدمير بسطاتهم التي يسترزقون منها، بينما حملات رفع التجاوز عن ممتلكات الدولة لا تزال تواجه الرفض ويصل الامر في بعض الاوقات الى الصدام المسلح؛ وفي اواخر الشهر الماضي اقدم شاب من منطقة الزعفرانية على احراق نفسه واضرام النار بكامل جسده احتجاجاً على  ازالة بسطته.

 

اجراءات جديدة

هذا وقد أعلنت أمانة بغداد، في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “أمين بغداد عمار موسى شكل لجنة لغرض إعداد دراسة وتقييم جدوى العمل بقسم التجاوزات الذي استحدث بعد عام 2018 بشكل مؤقت لقياس مدى نجاحه وجدواه الفنية في الحد من التجاوزات”.

وأضاف بيان الامانة، أن “اللجنة المذكورة رفعت توصياتها لهيئة الرأي في أمانة بغداد التي بدورها قررت في اجتماعها الأخير إلغاء العمل بقسم التجاوزات وإعادة العمل بالإجراءات السابقة قبل عام 2018”، مشيرا الى انها” تتيح لقسم النظافة والمراكز البلدية متابعة المخالفات البنائية والتجاوزات وإبلاغ قسم الاجازات والرخص في الدائرة البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها على وفق القانون (13) لسنة 2001 وقرار (154) لسنة 2001”.

وتابع البيان أن “هذا القرار اتخذ لتحديد الجهة المقصرة إزاء السماح بحدوث التجاوزات والمخالفات بعدما كانت تتحمل عدة جهات تلك المسؤولية دون تحديد المقصر بشكل صريح”،

ونبه الى ان “هذا الاجراء سيتيح محاسبة قسم النظافة ومسؤول المركز البلدي، المقصر في الحد من التجاوزات والمخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية المشددة ازاءه، وأمانة بغداد تعمل جاهدة على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وتنفيذ حملات إزالة التجاوزات والمخالفات للحفاظ على المشهد الحضري للعاصمة بغداد”.

 

الحلول اولاً

من جانبها قالت الخبيرة القانونية د. راقية عبد الجبار ان “من مسؤولية الدولة توفير سكن للمواطنين الذين يسكنون في التجاوزات كتعويض لهم، نظرا لسوء ظروفهم المعيشية، وعادة الدولة هي من تتكفل بعملية توفير المسكن وتامين متطلبات الحياة وهي  من الدواعي الانسانية والواجبات التي تقع على عاتق الدولة”.

واضاف قائلة لـ”طريق الشعب”، انه وان “كان القانون يسمح للدولة بإزالة التجاوزات كون الارض هي ليست ملك للأفراد بل ملكية عامة، لكن العدالة تقتضي بان يتم توفير سكن ومأمن لهؤلاء الناس من  الطبقة المعدومة، لان الدولة تكفل رعاياها، وعلى الجهات المعنية ان تنظر في ذات الوقت الذي تطلب فيه رفع التجاوزات، الى توفير حلول بديلة بلد تشرد الناس وقطع مورد رزقه، فوضع الحلول يجب ان يكون من الاولويات قبل الاقدام على هذه الخطوة”.

 

ظروف قاهرة

وعلى صعيد ذي صلة  يرى المواطن سمير يحيى وهو صاحب بسطة في سوق بغداد الجديدة ان “ اجراءات امانة بغداد بما يخص ازالة التجاوزات المتضرر الوحيد منه هو المواطن البسيط، وطالما تعرضت بسطاتنا للتخريب وهي مصدر رزقنا الوحيد ونعيل عوائلنا منها”.

واضاف يحي في حديثه لـ”طريق الشعب”، مناشدا “ على الجهات المعنية بالشأن ان تنظر لنا بعين ابوية، نعم ربما نحن متجاوزين على املاك الدولة، ولكن الظروف المعيشية القاهرة  هي السبب بذلك”، محذرا في ذات الوقت “ من قطع ارزاق محدودي الدخل وفروا لنا بدائل وافتحوا لنا اماكن خاصة نعمل فيها بدل توجيه الانذارات والهدم بالشفلات”.

 

 

دولة عفتره

 

طالب محافظ سابق بتوفير حماية دولية له ولعائلته، ليتمكن من الكشف عن ما بجعبته من ملفات فساد، وبالأسماء والأرقام والوقائع، تخص علاقاته الوظيفية والحزبية، فيما أتهمه رئيس الحزب الذي كان هذا المحافظ منتمياً له، بسرقة عوائد مشاريع الإعمار والتحويلات المالية وبأسماء مستعارة. هذا وتجدر الإشارة الى أن العراقيين قد إعتادوا على تراشق الطغمة المتنفذة في البلاد بتهم الفساد، وتأكيد كل منهم على إمتلاكه لملفات تدين خصومه، فيما لا يتخذ أحد موقفاً ما ضد هذا الإستهتار بالمال العام، وتتولى قرارات العفو البرلمانية، إنقاذ الفاسدين من العقوبة وإعادتهم لشلة “أولياء الأمور”.

تخريب جديد للإنتاج الوطني

 

أعلنت جمعية مربي الدواجن عن تكبد أعضائها في محافظة السليمانية خسائر فاقت 15 مليار دينار خلال الشهرين الماضيين، بسبب إهمال الحكومة لهذا القطاع وإشتداد المنافسة غير العادلة مع الدواجن المستوردة. ودعت الجمعية الى إعادة فتح المسالخ وإجبار المطاعم والمناطق السياحية على استخدام الدجاج الحي لدعم الإنتاج المحلي. هذا ورغم إنخفاض إنتاج اللحوم البيضاء بنسبة 87 في المائة والبيض بنسبة 10 في المائة، في البلاد خلال العقد الماضي، فإن سعر الدجاج قد انخفض إلى نصف سعره السابق، مما يهدد بإنهيار هذا القطاع وتحويل آلاف الأسر الى البطالة.

إنقذوا شبابنا

 

أوضحت المديرية العامة لمكافحة المخدرات أن أكثر المخدرات الداخلة إلى البلاد وعلى رأسها (الكريستال)، مصدرها الأحواز في إيران، فيما تدخل حبوب (الكبتاغون) و(الحشيشة) عن طريق سوريا. وأكدت على أهمية تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالمكافحة، وتعزيزالتعاون وتبادل المعلومات مع دول الجوار. وأكدت المديرية على أن الفئة الأكثر استهدافاً للتعاطي هم الشباب من 13 إلى 30 سنة، مشيرة الى إعتقال 11 ألفاً من المتاجرين والمتعاطين والمروجين خلال العام الماضي. هذا وفيما أعلن أيضا عن مصادرة 95 مليون حبة يونافيت في كركوك، يؤكد الكثيرون على ان عدداً من المتنفذين وحملة السلاح المنفلت هم من يحمون هذه الجريمة. 

أين المليارات ياسادة؟

 

أجرت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي مباحثات مع وزارة التربية، بصدد توسيع نطاق التغذية المدرسية ليشمل جميع المحافظات. وقد أكدت الوزارة على إنها تعّد التغذية المدرسية الدعامة الرئيس لمساعدة الأطفال على الاستمرار في عملية التعليم، حيث تمكنت بتطبيق هذا البرنامج من اعادة 35 ألف تلميذ إلى مقاعد الدراسة. هذا وفي الوقت الذي أندهش فيه الناس من حاجة العراق، الذي يبلغ مردوده من النفط فقط 11 مليار دولار شهرياً، لطلب مساعدة دولية لإطعام تلاميذه، تساءلوا عن السر وراء مباهاة الوزارة بإعادة 23 طالباً فقط للدراسة في كل مدرسة من المدارس الـ 1123 التي شملتها بالتغذية المدرسية.

**************************************

 

الصفحة الرابعة

وقفة اقتصادية.. إشكالية الاستثمار في العراق

 

إبراهيم المشهداني

 

أمست إشكالية الاستثمار في الاقتصاد العراقي أطروحة كثيرة التكرار في الأروقة الحكومية وفي وسائل الاعلام وغالبا ما يجري اجترارها مع كل ازمة اقتصادية او غياب المنجز الاقتصادي للحكومات العراقية المتعاقبة التي تعلقها دائما اما على الإرهاب او الازمات العالمية، وغالبا ما ترتبط هذه الازمات بأزمة الريع النفطي الناتجة عن انخفاض أسعار البترول ومع تدوير هذه الازمات تعيد دوائر صنع القرار في بلادنا الحديث عن ضرورة اصلاح الوضع الاقتصادي.

لقد كانت أولى بوادر الاهتمام بالاستثمار، صدور قانون الاستثمار رقم 13 لعام 2006 والذي استهدف تشكيل الهيئة الوطنية للاستثمار وفروعها وتنشيط الاستثمارات المحلية  واجتذاب الاستثمارات الأجنبية مع ادراك ان الجزء الأكبر من أصحاب رؤوس الأموال هاجروا إلى دول المنطقة وخاصة الأردن  ومصر وفي الأردن احتلت المراكز الأولى في قطاعي  الزراعة والعقارات، بالاستفادة من الإجراءات التشريعية التي اتخذها الحاكم الإداري الأمريكي بالسماح لحرية حركة رؤوس الأموال والبضائع المعفاة من الرسوم الكمركية، غير ان هذا القانون الذي تضمن العديد من الإيجابيات لم يفلح في تحقيق أهدافه في قطاع الإنتاج لتوافر جملة من المعوقات التي لم يتحسبها القانون  وتحولت فيما بعد إلى كوابح حقيقية لتعطيله وفي المقدمة منها الفشل في استعادة الاستثمارات الهاربة بالإضافة إلى الازدواجية في وحدات الاستثمار بين الهيئة الوطنية للاستثمار  واقسام الاستثمار في الوزارات الحكومية، مع ما صاحبها من رؤى وتصورات متناقضة في التخطيط والإجراءات واهم نتائجها الفشل في تخصيص الأراضي العائدة للوزارات  لأغراض الاستثمار الأجنبي زد على ذلك ضعف هيبة الدولة في القيام بواجباتها في تدعيم عمليات الاستثمار بسبب أحزاب  الفساد وميليشياتها  التي  كانت اسرع من الدولة في الهيمنة على الأراضي  ودورها في عمليات الابتزاز بدون رقيب او حسيب مما أدى إلى تحولها إلى دولة موازية  كابحة للاستثمار.

إن الحديث عن الاستثمار لا يعني انكفاء الدولة عن دورها المباشر في الاستثمار  ففي بلادنا  ولعوامل تاريخية ولطبيعة الاقتصاد المختل  يكون للدولة الدور الأكبر في عمليات الاستثمار المباشر بسبب ضعف إمكانيات القطاع الخاص وغياب العوامل الجاذبة للاستثمار الأجنبي، ولكون الدولة بما تتوافر لديها الموارد المالية تعتبر الأكثر قدرة في ممارسة عمليات الاستثمار، فقد بلغ مجموع مبالغ الموازنات السنوية 1340 مليار دولار للفترة 2003—2019، واذا  فترضنا ان التخصيصات الرأسمالية تشكل 25 في المائة من مجموع الانفاق العام فان اجمالي التوظيفات في قطاع الاستثمار يصل إلى 335 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، لكن المنجز اكثر من 6 آلاف مشروع معطل يصاحب ذلك تعطل المصانع الحكومية الموضوعة على قائمة الخصخصة مع 13 مليون عراقي تحت خط الفقر.

ان الهيئة الوطنية للاستثمار قد عرضت من خلال مؤتمر الكويت المنعقد في 14—15 شباط عام 2018 عشرة قطاعات استراتيجية للاستثمار تحتوي على 203 فرصة عمل انطلاقا من طبيعة البيئة الاستثمارية المتمثلة بالتنوع في طبيعة القطاعات والمشاريع التي تكون جاذبة ومغرية لرؤوس الأموال الأجنبية كالسياحة الدينية وقطاع العقارات والبنى التحتية المتهالكة والتي تتطلب إعادة اعمارها وقطاع السياحة وقطاعي الصناعة والزراعة.

فالدولة اذا ما توافرت لديها الإرادة الحرة في تنشيط حركة الاستثمار فإنها مطالبة قبل أي شيء تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار خالية من المعوقات ونقترح لذلك:

  1. إعادة النظر في التشريعات واللوائح القانونية المتعلقة بتخصيص الأراضي للأغراض الاستثمارية وإجراءات الإقامة وسمات الدخول وتسجيل الشركات وإعادة النظر بقانون الاستثمار بما يخلصه من كل اشكال الروتين والبيروقراطية المشجعة على الابتزاز ومن الميلشيات وأحزاب الفساد من التدخل في عمليات الاستثمار.
  2. السيطرة التامة على المنافذ الحدودية ودوائر الضريبة والكمارك وشفافية العمل وتسهيل الإجراءات من خلال تطبيق الحوكمة الالكترونية.
  3. التأكيد على تأسيس مجلس الاعمار وربط الهيئة الوطنية به مع تحسين أداء الجهاز المصرفي من تشريعات وأداء سواء كان حكوميا او أهليا بما يمكنها من الاستجابة لتقديم التسهيلات المصرفية بغية تنشيط حركة الاستثمار في القطاعات الأكثر ملائمة.

************

خطط حكومية للاستهلاك المحلي.. ملايين العراقيين يسحقهم الفقر بفعل الفساد وغياب العدالة الاجتماعية

 

بغداد ـ طريق الشعب

يهدد الفقر في العراق ملايين المواطنين الذين يعيشون تحت خطه، وفقا تصريحات حكومية، ومع سعي وزارة التخطيط الى إعداد استراتيجية لتحسين دخل ومعيشة العوائل الفقيرة وخفض نسبه، وتحسين مستوى دخل الفرد، يجد مهتمون بالشأن الاقتصادي أن الإجراءات الحكومية في هذا الصدد لا يمكن لها ان تسهم في معالجة أوضاع العراقيين المتضررين اصلا من “الاصلاحات الاقتصادية” التي كانت سببا في زيادة معدلات الفقر.

 

في المرتبة 79

أعلنت مجلة “global Finance” الأمريكية، أن العراق جاء بالمرتبة 79 عالميا والثامن عربيًا، ضمن قائمة أفقر شعوب العالم من أصل 192 دولة مدرجة في الجدول. وقالت المجلة في تقرير لها، طالعته “طريق الشعب”، الاثنين الماضي، إن “دول العالم التي شهدت حروبًا أهلية وصراعات عرقية وطائفية، أو تأثرت بفيروس كورونا، تعتبر الأفقر”. وتابعت أن “العالم يمتلك ما يكفي من الثروة والموارد لضمان تمتع الإنسان بمستوى معيشي أساسي”، مضيفة أن “نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الإجمالي سنويا 12 ألفا و141 دولارا”.

 

11 مليون فقير

وفي نهاية أيار الماضي، أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، وجود 11 مليون عراقي يعيشون تحت خط الفقر، فيما حذرت من تزايد ظاهرة العنف الأسري بين الشرائح الفقيرة نتيجة تردي وضعها المعيشي وغياب الدعم الحكومي.

وتضاعف معدل الفقر في العراق عام 2020؛ إذ بات 40 في المائة من السكان البالغ عددهم 40 مليونا، يعتبرون فقراء وفق البنك الدولي.

ويتفاوت معدل البطالة في العراق مقابل النمو السكاني؛ إذ سجل العراق العام المنصرم أعلى معدل بطالة بلغت 13.74 في المائة، ما سبب ارتفاع بمعدلات الفقر في العراق.

 

دخل الفرد

وتعليقا على التقرير، أشار الخبير الاقتصادي احمد خضير الى ان المجلة لم تستند الى ارقام واقعية في تحديد معدل دخل الفرد العراقي، مبينا ان معدل دخل الفرد في احسن الأحوال يقترب من 4 الاف دولار، وعليه فإن العراق يقترب من مستوى الدخل في السودان.

وأضاف ان العالم ينظر الى العراق كدولة غنية وهذا امر صائب، لكن ما تغفله التقارير الدولية ان عائدات الريع النفطي تذهب الى جيوب فئة صغيرة من الشعب نتيجة للفساد المستشري في البلاد، منوها الى ان نصيب الفرد العراقي من الثروات هو الامراض والفقر والحرمان.

من جانبه، قــال المتحدث الرسمي لــوزارة الـتـخـطـيـط عـبـد الــزهــرة الــهــنــداوي، إن “الـوزارة اتخذت إجراءات للحد من تداعيات الفقر منها إعداد خطة للإصلاح والدعم على مدى العامين 2021 ـ 2023”.

وأشــار إلـى أن “الخطة ركـزت على ثلاثة مسارات أساسية أولها المحور الاقتصادي المتضمن سياسات ترتبط بالقطاع الخاص والاقتصاد الكلي والاستثمار، والثاني يتعلق بالمحور الاجتماعي ومــا يرتبط بالبطاقة التموينية، فيما شمل الأخير إجـــراءات لمواجهة تحديات الفقر من خلال تخصيص موارد مالية لدعم شبكة الحماية الاجتماعية، والبطاقة التموينية، والجانب الصحي”.

ولفت إلى أن “الجائحة كان لها أثر واضح على المشهد الغذائي، إذ كان العراق من ضمن البلدان التي تأثرت نتيجة توقف الكثير من الأنشطة الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط آنذاك، الأمر الذي انعكس على ارتفاع مستويات الفقر”.

 

وسائل غير فعالة

ومن المعلوم ان زيـادة الرواتب أو تحسين البطاقة التموينية، ليست وسيلة فاعلة لمواجهة الفقر، حيث يجب التركيز على الاستثمار في التنمية الاقتصادية لتوفير فرص العمل للمواطنين، فمن غير المعقول أن يكون العراق خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، ومـع ذلـك يـرزح ثلث مواطنيه تحت خط الفقر، الناجم عن سوء السياسة الاقتصادية في توظيف عائدات النفط، وفقا للخبير الاقتصادي نبيل المرسومي.

واكد المرسومي ان “الإستراتيجية التي تضعها وزارة التخطيط تـقـوم على مـحـاور أساسية أهمها توسيع شبكة الحماية الاجتماعية وزيادة رواتبهم وتحسين مفردات البطاقة التموينية، الأمر الذي يصطدم بتمويل هذه المحاور الذي يأتي من العائدات النفطية، المتقلبة نتيجة ارتباطها بسعر الخام، وهو متغير خارجي ومتذبذب يؤدي إلى عدم إمكانية تحقيق تلك الإستراتيجية”.

خطط غير واقعية

 ويبدو ان العراقيين ينتابهم اليأس من محاولات الحكومة ايقاف اتساع رقعة الفقر، التي يصفها المهتم في الشأن الاقتصادي عماد حسين بـ”غير الواقعية”.

وأشار حسين الى ان الحكومة العراقية تعترف بوصول معدلات الفقر في بعض مدن الوسط والجنوب الى حوالي 50 في المائة بفعل غياب العدالة الاجتماعية والفساد واستئثار القلة القليلة بموارد البلاد، متسائلا كيف باستطاعة الحكومة معالجة أوضاع الناس من خلال مؤسسات الدولة عاجزة عن اكمال الاستحقاقات الدستورية.

وبيّن ان الحديث عن اصلاح اقتصادي في الوقت الحالي هو حديث للاستهلاك الإعلامي فمن غير المعقول ان تحدث نهضة اقتصادية في بلد تفشل فيه السلطة التشريعية في إقرار الموازنة مرتين خلال سنوات ثلاث.

*******

بسبب عدم الكفاءة والجهل ببديهيات العمل.. أمانة مجلس الوزراء توبخ مسؤولين في التربية

بغداد – طريق الشعب

قال موظفون في قطاع التعليم، أن وزارة التربية تعاني ضعفا كبيرا من الناحية الادارية، ولا يوجد وضوح في منهاج عملها في ما يخص الكوادر التدريسية وكيفية ادارتها والاستفادة منها. وأوضحوا أن الجواب الأخير للأمانة العامة لمجلس الوزراء الذي وجهته إلى الوزارة، دليل كبير على “عدم كفاءة بعض القائمين على أمر الوزارة”، فهم يخاطبون جهات عليا بشأن قضايا ادارية داخلية، ولا يعلمون ما المطلوب القيام به تجاه اعداد هائلة من المتعاقدين الذين اعطوا للمدارس اضافة نوعية من حيث تغطية الدروس وسد جزء من النقص الحاد بعدد المعلمين والمدرسين.

انتقادات لأسلوب العمل

وقال التدريسي في وزارة التربية، مهند سرحان، أن قضايا ادارية مهمة هي من صلاحيات الوزارة، ولكنها تخاطب جهات أخرى لتقول لها ما يجب أن تفعله.

وأوضح سرحان لـ”طريق الشعب”، أن وزارة التربية خاطبت قبل أكثر من شهرين الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن “إعلامها بالآلية المتبعة من حيث تمديد أصحاب العقود (المحاضرين المتعاقد معهم) والصيغة التعاقدية التي يتم اعتمادها والمدة الزمنية وكيفية التعامل مع المشمولين”.

ولفت المتحدث إلى أن هذا الأمر “تابع إلى صلاحيات الوزارة ويجب أن تعرف مدة العقد الذي تريده وما هو شكله ومضمونه كونها جهة تنفيذية ولديها صلاحيات تحديد ما تريده من المتعاقد معهم، لكنها طلبت إيضاحا عن ابسط تفاصيل عملها”، مبينا أن “طلبا آخر قدمته إلى الأمانة يخص إعلامها امكانية التنسيب أو التكليف للمحاضرين والاداريين من المتعاقدين على ملاك المديريات العامة للتربية بين المحافظات وفق اضيق نطاق للحالات الحرجة (الحالات الزوجية/ السكن/ الوفاة)”.

وانتقد سرحان هذا “التلكؤ بحسم وجهة العمل والاتكال على جهات أخرى ليست مختصة بهذه الأمور التفصيلية التي هي في صلب عمل الوزارة وكادرها الإداري”.

 

نماذج كثيرة

إلى ذلك، قال مشرف لدى الوزارة رفض الكشف عن اسمه، أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء ليست مختصة بتجديد عقود المحاضرين. ان هذا الفهم القاصر يجعل الوزارة في موقف محرج وهو انعكاس لمشاكل كبيرة جدا ما زالت مستمرة مثل النقص الحاد بعدد الاساتذة والفساد وسوء التعامل مع ملف طباعة الكتب المدرسية وغيرها”. وأكد المشرف أن “التنقل بين المحافظات هو من اختصاص الوزارة ايضا، ومخاطبة الأمانة بهذا الشأن أمر مؤسف ويدلل على جهل رهيب بالصلاحيات وأمية واضحة في ادارة مؤسسة تربوية كبيرة كوزارة التربية والتعليم. كما أن حالات كثيرة بقيت عالقة في ما يخص النقل من محافظة الى أخرى، بسبب هذا الفهم القاصر ويكون ضحيته الكوادر التدريسية”.

وبين أن “المشاكل التي تواجه الكوادر التدريسية لدى وزارة التربية كثيرة جدا ولعل خير دليل على ما يجري من تخبط وعدم وضوح بشأنها، هو ما اشارت إليه الأمانة العامة لمجلس الوزراء. منذ فترة والضبابية تغطي على الكثير من تفاصيل تجديد عقود الاساتذة في الوزارة، كما أن قضية الرواتب المتراكمة لدى المحاضرين الجدد غير واضحة ايضا، وبالتالي فان الوزارة لا تملك وجهة عمل واضحة تجاه القضايا المهمة والرئيسية والتي تشمل عددا كبيرا من التدريسيين والاداريين”.

 

توبيخ أم رد اعتيادي؟

وردا على تساؤلات وزارة التربية، اجابت الامانة العامة لمجلس الوزراء في كتاب وصفه الكثير بالقاسي والذي يمثل توبيخا صريحا للقائمين على الجانب الاداري داخل الوزارة. وقالت الامانة: “اشارة الى كتابكم المرقم بالعدد 3/د/27418 المؤرخ في 15 /8 /2022. في الوقت الذي تؤكد الأمانة العامة لمجلس الوزراء فيه ان موضوع بحث كتابكم انفا يدخل ضمن اختصاص وزارتكم، لا سيما في ظل وجود تشكيلات قانونية فيها يقع على عاتقها حسم الأمور المذكورة فيه. فأننا نشير الى ان كثرة المخاطبات الواصلة الى هذه الأمانة انما تنم عن عدم كفاءة التشكيلات المذكورة مما يستدعي اعادة النظر فيها، ذلك ان تعمد وزارتكم الى مفاتحة هذه الامانة لإبداء الرأي في موضوعات بديهية لا تقبل التأويل والاجتهاد أمر محل نظر، ويستدعي اعادة النظر في السياسة المعتمدة منكم مستقبلا”.

وتابع كتاب الأمانة: “بشأن الموضوع نود بيان الاتي: اولا: لا يوجد مانع يحول دون تجديد عقود المشمولين بقرارات مجلس الوزراء ذات الصلة في حالة رغبة وزارتكم بتجديد التعاقد معهم، على الا يترتب على ذلك طلب تخصيصات مالية اضافية. ثانيا: لا يوجد مانع يحول دون تنسيب المحاضرين والاداريين على ملاك المديريات العامة للتربية بين المحافظات على ان يكون في اضيق نطاق والا يترتب على ذلك طلب تخصيصات مالية اضافية او طلب تعويض المنسبين من الجهة المنسوبين اليها”.

**********

 

الصفحة الخامسة

 

“كروبات” خاصة تجمع الباعة بالمشترين.. سوق السلاح ينتعش في مواقع التواصل!

متابعة – طريق الشعب

نشطت على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة تجارة الأسلحة الخفيفة وحتى المتوسطة، في ظاهرة خطيرة تنذر باستمرار انفلات السلاح في البلاد.

وينتقد الكثيرون من المواطنين والناشطين الأجهزة الأمنية والمؤسسات المعنية الأخرى، لعدم اتخاذها تدابير للحد من هذه الظاهرة التي تمثل تهديداً أمنياً صريحا للمجتمع.

ويعمد المتاجرون بالأسلحة إلى تأسيس مجموعات (كروبات) خاصة على فيسبوك، يروجون فيها لبضاعتهم، ويبيعونها بعد الاتفاق الكترونيا مع المشتري على السعر، ومن ثم تبادل البضاعة في مكان يتفق عليه الطرفان.

وراجت هذه التجارة بعد حملات ملاحقة ومداهمة متاجر بيع السلاح في بغداد والمحافظات، ما تسبب في تضييق أمني على المتاجرين واضطرهم إلى الترويج الإلكتروني لبضاعتهم.

ويتطلب شراء السلاح عبر تلك المجموعات، الانضمام إليها بعد موافقة المسؤول عنها، ليتصفح المشتري مختلف أنواع الأسلحة المعروضة في المجموعة، ويطلع على مواصفاتها وأسعارها، فيشتري في النهاية ما يناسبه!

 

خدمة التوصيل الآمن!

يقول أبو علي، وهو من أهالي بغداد، إنه اشترى أكثر من قطعة سلاح عبر تلك المجموعات، مضيفا في حديث صحفي قوله: “تمكنت من شراء بندقية كلاشنكوف عبر فيسبوك. إذ تواصلت مع أحد المتاجرين بالسلاح ضمن المجموعة، واتفقت معه على السعر، فحددنا مكان الاستلام ووصلتني البندقية”.

ويتابع أبو علي قوله أن “البائع أوصلها إلي في مكان قريب من منزلي، كوني لا أستطيع أن أنقلها بسيارتي عبر الحواجز الأمنية.. لا أعرف كيف استطاع هو ذلك. كما قمت لاحقا بمساعدة عدد من أقربائي وأصدقائي في شراء أسلحة بالطريقة ذاتها”!

متنفذون وفصائل مسلحة

يرتبط أغلب المتاجرين بالسلاح بفصائل مسلحة وأحزاب متنفذة، ما يمنحهم القدرة على مزاولة عملهم بحرية، ونقل بضاعتهم عبر الحواجز الأمنية – حسب ما يذكره الناشط في مجال حقوق الإنسان، جلال السلطاني.

ويضيف قائلا أن “مجرد عرض الأسلحة والترويج لها عبر مواقع التواصل، يعتبر نشرا لثقافة العنف في المجتمع”، محملاً الأجهزة الأمنية مسؤولية ذلك.

ويضيف السلطاني: “أتابع تلك المجموعات الخاصة على فيسبوك، وأرى كيف تحولت إلى سوق رائجة لبيع وشراء الأسلحة. فأغلب العراقيين اليوم يحصلون على السلاح عبر تلك المجموعات”، منوها إلى أن “هناك ترويجا للأسلحة وترغيبا لشرائها، وهذه الأساليب في الدعاية تغري الشباب بشكل كبير للحصول على السلاح، وهذا خطر يهدد الجميع”.

ويوضح أن “استمرار الترويج للسلاح عبر تلك الصفحات وبهذا الشكل الصريح، يعد تهديداً خطيراً للمجتمع. إذ تنتشر مئات المجموعات على فيسبوك وتضم آلافاً من قطع الأسلحة المختلفة، الأمر الذي يتطلب وضع حد لهذا الخطر”.

 

مساعٍ أمنية

إلى ذلك، تؤكد الجهات الأمنية سعيها إلى حصر السلاح بيد الدولة ومنع المتاجرة به، وأنها حجّمت من هذه الظاهرة.

وبهذا الصدد، تنقل وكالة أنباء “العربي الجديد” عن ضابط في قيادة عمليات بغداد، قوله أن “المتاجرين بالسلاح لم يلجأوا إلى الترويج الإلكتروني، إلا بعد أن جرى التضييق عليهم أمنياً، ومنعهم من بيع السلاح في المتاجر والأسواق التي راجت بعد العام 2003”.

ويشير الضابط الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، إلى أن “القوات الأمنية نجحت في تحجيم تجارة السلاح في البلاد، وأنها مستمرة في ملاحقة المتاجرين، وأن لديها خططاً لملاحقة المتاجر الالكترونية. فنحن على علم بهذه المجموعات ونتابعها”. وقدمت الحكومات العراقية المتتابعة بعد 2003، وعوداً وتعهدات بحصر السلاح بيد الدولة وإخضاع المخالفين الى سلطة القانون، إلا أن الواقع يشير إلى أن الإجراءات الأمنية بهذا الجانب تعد ضعيفة جداً مقارنة بنشاط تجار الأسلحة!

 

 

أوضاع إنسانية صعبة في مخيم الجدعة

بغداد – وكالات

تعاني مئات الأسر النازحة القاطنة في مخيم الجدعة جنوبي الموصل، نقصاً في المواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى انتشار الأمراض الجلدية والتنفسية وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

ويؤكد عدد من هذه الأسر، في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، أن المساعدات التي تقدمها المنظمات للنساء والأطفال في المخيم، ضئيلة. فهناك حاجة لمزيدٍ من البرامج النفسية والتعليمية لإعادة تأهيل الأسر التي تخشى العودة إلى مدنها الأصلية لدواع أمنية.

ويضم المخيم أسرا كانت تقطن في مخيم الهول السوري، وعادت إلى العراق خلال الشهور الماضية بعد تدقيق سجلاتها أمنياً من قبل السلطات، وغالبيتها من النساء والأطفال والمرضى وكبار السن.

ويذكر البعض من النساء الساكنات في المخيم، أن المشكلات كثيرة، بدءاً من الخيام وانتهاء بالطعام، بالإضافة إلى عدم توفر العلاج. فيما تلفت إحداهن إلى تعرضها للإذلال. وتقول أن “العاملين في المخيم يظهرون صورة مختلفة لدى وصول المسؤولين الحكوميين من بغداد ويتحدثون بما يخالف الواقع”، مؤكدة أن هناك مشكلات كثيرة تواجههم، منها عدم توفر المياه الصالحة للشرب وسوء التغذية والخوف من المجهول.

من جهته، يقول الناشط أنس السالم، أن “مخيم الجدعة لا يختلف عن غيره من المخيمات العراقية التي تعاني الإهمال ونقص الخدمات، خصوصاً بعد انسحاب العديد من المنظمات الغربية جراء الحرب الروسية - الأوكرانية، الأمر الذي أدى إلى زيادة معاناة النازحين”.

ويبدي السالم في حديث صحفي، استغرابه من “إعلان الحكومة في أكثر من مرة إغلاق جميع المخيمات بعد توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لعودة النازحين. إذ أن الواقع مختلف، فلم يتم تأهيل الكثير من المناطق حتى الآن، وفي مقدمتها قضاء سنجار، ما يحول دون عودة الأهالي”.

 

 

المثنى.. 70 ألف نسمة  بلا مياه شرب

 

السوير – وكالات

يعاني زهاء 70 ألف نسمة من سكان قضاء السوير وناحية الكرامة ومناطق آل غانم جنوبي محافظة المثنى، انقطاع مياه الشرب عنهم منذ أكثر من شهر، وذلك نتيجة توقف غالبية محطات الإسالة المنصوبة على نهر السوير، بعد تعرضه للجفاف.

ويأتي جفاف نهر السوير بسبب النقص الحاد في مناسيب مياه نهر الفرات، الذي يتغذى منه.

وقال مدير ماء المثنى، محمد طالب، ان “المناطق المـذكورة تأثرت بشدة بالانخفاض الحاصل في مناسيب نهر الـفـرات، والذي أدى إلى توقف عـدد كبير من محطات ضخ المياه الصالحة للشرب”، مضيفا في تصريح صحفي، أن “سياسة الترشيد التي اتبعتها وزارة الموارد المائية، قضت بإغلاق عدد كبير من الآبار ومن محطات رفع المياه المستخدمة للسقي”.

ولفت إلى أن “سكان مناطق وقرى ناحية الكرامة وقضاء السوير، باتوا مهددين بالموت عطشاً. إذ لا يصلهم إلا ربع الكمية من الحد الأدنى لمياه الشرب الواجب ضخها، والبالغة عشرة أمتار مكعبة في الثانية”.

وعزا طالب الانخفاض الحاصل في مناسيب الفرات إلى “التجاوزات على الحصة المائية للمثنى من قبل محافظات الفرات الأوسط”.

 

 

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الرفيق رحمان برع بوفاة ابنه هادي.

الذكر الجميل للراحل والصبر والسلوان لعائلته وأصدقائه ومعارفه.

  • ببالغ الأسى والحزن تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى ومعها منظمة الحزب في منطقة جيزاني الجول، الرفيق خالد جلال بوفاة ابنته اثر مرض عضال ألم بها.

 للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها ومحبيها في جيزاني الجول بقضاء الخالص الصبر والسلوان.

 

 

“وصمة عار”.. ألف متقاعد في البصرة محرومون من رواتبهم!

 

البصرة – وكالات

أعلنت وزارة المالية الثلاثاء الماضي، عن عقدها “اجتماعا طارئا” لمعالجة مشكلة ألف متقاعد تربوي في محافظة البصرة، لم يتسلموا رواتبهم منذ نحو عام.

 وقالت الوزارة في بيان لها نقلته وكالات أنباء، ان “الوزير وكالة احسان عبد الجبار، وجه بعقد اجتماع طارئ لحسم انجاز معاملات المتقاعدين التربويين في البصرة. وشدد على ضرورة عدم الإضرار بالمواطنين”.

ونقل البيان عن عبد الجبار قوله انه “يجب الاسراع في ايجاد الحلول المناسبة للبدء باستلام معاملات المتقاعدين التربويين في البصرة”، مضيفا قوله أنه “لا ذنب للتربويين وعائلاتهم في ما جرى من تناقضات قائمة منذ عشر سنوات بين وزارتي المالية والتربية”.

 وشدد على “أهمية الاسراع في وضع تسوية قانونية لاستلام المعاملات لحوالي ألف تدريسي، لا زالوا يحرمون من رواتبهم التقاعدية منذ أكثر من عام”.

وصمة عار!

وكان النائب عن البصرة، أحمد طه الربيعي، قد وصف في حديث صحفي مشكلة المتقاعدين في تربية البصرة بأنها “وصمة عار في جبين حكومة تصريف الاعمال”، مبينا أن “المتقاعدين انتهت خدماتهم بشكل قانوني وأصولي، وأحيلوا على التقاعد من دوائرهم ووزارتهم، دون أن يتم الترويج لمعاملاتهم التقاعدية”.

وأشار إلى أن عدم الترويج لمعاملات هؤلاء جاء “بناء على قرار رئيس هيئة التقاعد الوطنية، إياد الجبوري، القاضي بعدم الترويج لها لحين تسديد ما في ذمة هذه الدوائر من توقيفات تقاعدية أو ديون”.

 

 

غرامات مرورية  دون مخالفات!

 

الكوت – وكالات

كشف عدد من سائقي المركبات العمومي والخصوصي في واسط، عن تسجيل غرامات مرورية بحقهم من دون علمهم، مبينين أنهم يتفاجأون بتلك الغرامات عند مراجعتهم دوائر المرور.

وقالوا في حديث صحفي، ان هذه الغرامات سجلت عليهم من دون أن يرتكبوا مخالفات مرورية، كونهم لم يتسلموا وصل الغرامة من شرطي المرور مثلما تجري عليه العادة.

وأشار السائقون إلى أن هناك تباينا في تطبيق الإجراءات المرورية بين فترة وأخرى، فأحيانا يتم التشديد على الالتزام بقوانين مرورية معينة، وفي أحيان أخرى يتم تجاهل تلك القوانين، مؤكدين أن “بعض منتسبي المرور صرّحوا لهم بتلقيهم تعليمات بفرض غرامات على السائقين سواء كانوا مخالفين أم غير مخالفين”. 

وفي المقابل، قال مسؤول العلاقات والإعلام في مديرية مرور واسط، العقيد محمد الزركاني، أن “المديرية لم تصدر أي تعليمات بشأن فرض الغرامات، الا في حال ثبوتها”، داعيا في حديث صحفي السائقين المعترضين على الغرامات إلى مراجعة المديرية وتقديم اعتراضهم خلال 24 ساعة من تطبيق الغرامة.

 

 

اختفاء الرصيف  تحت البسطات  في «سوق الكيارة»!

 

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من سكان القطاع 63 في مدينة الثورة (الصدر)، كثرة التجاوزات على رصيف الشارع الرئيس في “سوق الكيارة”، من كلا الجانبين، مشيرين إلى أن أصحاب المحال التجارية المطلة على الشارع احتلوا الرصيف ببسطات يعرضون عليها بضاعتهم، ما يضطر السابلة إلى السير بين السيارات.

وأوضحوا في شكوى موجهة إلى أمانة بغداد، نشروها على فيسبوك، أن شارع السوق يعد من الشوارع المهمة باعتباره الممر الأساسي الذي يصل المنطقة بالشارع العام، موضحين أن المواطن صار يسلك طريقا آخر بعيدا للوصول إلى الشارع العام.

وطالب السكان أمانة بغداد والجهات المعنية الأخرى، بإلزام أصحاب المحال التجارية برفع بضاعتهم عن الرصيف وفتحه أمام السابلة.

 

 

الصفحة السادسة

 

الصليب الأحمر: معاناة مريرة لأهالي غزة بسبب الهجمات الاسرائيلية

القدس - وكالات

 

قال تقرير صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن المدنيين في قطاع غزة يواجهون عواقب وخيمة بعد كل جولة تصعيد مع إسرائيل.

 

 

تدمير حياة الفلسطينيين

وذكر التقرير الذي طالعته “طريق الشعب”، أن جولات القتال المتكررة في قطاع غزة والتي كان آخرها خلال أغسطس الجاري أخمدت شعلة أمل أخرى في غزة، وسيكون من شبه المستحيل على العديد من العائلات المضي قدما في حياتها.

وكان 49 فلسطينيا، بينهم 17 طفلا و4 سيدات، قتلوا وأصيب أكثر من 300 آخرين بعد هجوم عسكري كبير شنته إسرائيل ضد الابرياء المدنيين في غزة، بدأت في الخامس من الشهر الجاري ولمدة ثلاثة أيام، قبل أن تنتهي بإعلان اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية.

 

دمار كبير

ونقل التقرير شهادات حية لسكان مدنيين يعانون جراء ما أصابهم من أضرار.

وقال خليل كانون وهو أحد سكان غزة، “كانت ظهيرة يوم جمعة وفجأة، سمعنا دويّ انفجارات وبدأت الأرض تهتز تحت أقدامنا”.

وأضاف كانون “أننا اضطررنا إلى إخلاء المبنى بسرعة بحثا عن مأوى”، مشيرا إلى أن والدته البالغة من العمر (70 عاما) كان عليها أن تنزل 12 طابقا من السلالم للخروج من المبنى.

وتابع قائلا إن “منزلنا الآن غير متصل بالكهرباء أو إمدادات المياه، ولا يمكننا دخوله نظرا لخطورة الوضع، ولا نعرف متى سنتمكن من العودة إليه”.

وأوضح التقرير أن “العملية المعقدة لإعادة بناء الحياة في القطاع بدأت بعد وقف إطلاق النار وكانت الخطوة الرئيسية الأولى معالجة الخطر المباشر للقنابل والذخائر الأخرى التي لم تنفجر وما تزال تشكل خطرا مميتاً في حال انفجارها”. وأشار إلى أن “موظفي ومتطوعي اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني زاروا المناطق المتضررة لتحديد المخاطر وتوعية الأفراد بمخاطر الذخائر غير المنفجرة وما يمكنهم فعله لتجنبها”.

وتقول نور أبو العوف، وهي متطوعة في جمعية الهلال الأحمر، “لقد شهدنا جولات متعددة من التصعيد على مدى العقد الماضي، ومع نهاية كل تصعيد تظل الحاجة إلى رفع الوعي قائمة”.

وأضافت أن “المتطوعين ساعدوا الآلاف من الأطفال والآباء على التعرف الى مخاطر الذخائر غير المنفجرة، وهذا يجعلنا فخورين بفريقنا”.

وبعد إجراء تقييم مشترك للاحتياجات الإنسانية أجراه موظفو ومتطوعو اللجنة الدولية والهلال الأحمر الفلسطيني، بدأ توزيع المنح النقدية والمواد المنزلية الأساسية على 118 عائلة نازحة.

 

دعم عيني ومالي

وقال أشرف السعدوني رئيس فريق الأمن الاقتصادي باللجنة الدولية في غزة، “لقد أخذنا في الاعتبار تفضيل الناس لتلقي المساعدات النقدية مقارنة بغيرها من المساعدات”.

وأضاف أن كل أسرة حصلت على المستلزمات المنزلية الأساسية ومبلغ مالي بقيمة 700 دولار أمريكي، مما سيساعدها على تلبية احتياجاتها الفورية والأساسية في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقالت رهام فتحي، وهي متطوعة في جمعية الهلال الأحمر “عندما تحدثنا مع العائلات المتضررة هذه المرة، لاحظنا أن الشعور بالإحباط والعجز مرتفع ونستشعر الاضطراب في حياة الناس مع نهاية كل تصعيد”.

وشنت إسرائيل 7 عمليات عسكرية واسعة النطاق على غزة ما بين 2008 حتى 2022.

يأتي ذلك فيما قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية في غزة إن قطاع غزة بحاجة إلى 3 مليارات دولار للإعمار والتنمية، مشيرة إلى إنجاز 40 في المائة فقط من إعادة إعمار ما دمر في عام 2021.

وذكر وكيل الوزارة ناجي سرحان، خلال مؤتمر صحفي في غزة، أن موجة التوتر الأخيرة تسببت بدمار 25 وحدة سكنية بشكل كامل و80 وحدة بشكل جزئي بالغ (غير صالح للسكن)، ونحو ألفي وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي.

وأوضح سرحان أن طواقم وزارته شارفت على الانتهاء من حصر الأضرار، في وقت بقيت فيه وحدات سكنية متضررة من الهجمات الإسرائيلية السابقة على غزة لم يتم إعمارها بعد.

وأشار سرحان إلى أنه “إذا استمر الحصار المفروض على قطاع غزة، فنحن مقبلون على انفجار”، مشيدا بجهود الدول المانحة خاصة مصر وقطر اللتين أسهمتا في عملية إعادة الإعمار بعد “عدوان” عام 2021.

 

 

حزب الشعب الفلسطيني: متضامنون مع الحركة الأسيرة

 

متابعة – طريق الشعب

أعلن حزب الشعب الفلسطيني عن دعمه وإسناده الكامل لكل الخطوات الاحتجاجية للحركة الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال الصهيوني، مؤكداَ ضرورة تنظيم أوسع حملة رسمية وشعبية لإسناد صمودها وخطواتها في مجابهة إجراءات سجون وسجان الاحتلال، وأبرزها إعادة العقوبات وسياسة التنقلات لأسرى المؤبدات.

وقال حزب الشعب في بيان صدر عنه صباح أمس، وتلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، ان حكومات الاحتلال الاسرائيلي وأجهزتها المختلفة “تتحمل كامل المسؤولية عن سلامة وأوضاع الأسرى والأسيرات”، مطالباَ بـ”خروج المجتمع الدولي عن صمته المدان، والتدخل المباشر لإلزام دولة الاحتلال على وقف جرائمها بحق شعبنا وحركته الأسيرة، وتطبيق القوانين الدولية وفي المقدمة اتفاقيات جنيف الرابعة”.

وفيما رحّب وثمن حزب الشعب بـ”وحدة الحركة الأسيرة وإعادة تفعيل لجنة الطوارئ الوطنية العليا لأسرى كل الفصائل في سجون الاحتلال”، أكد “التزامه بدعم كل الخطوات التي قررتها وصولاَ إلى الإضراب المفتوح عن الطعام”.

 

 

فيضانات أفغانستان.. مئات القتلى وآلاف البيوت المدمرة

كابول – وكالات

أفادت وكالات الأنباء يوم أمس، بأن 110 أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 300 آخرون، كما تدمر 5 آلاف منزل خلال الأيام الخمسة الماضية جراء الفيضانات والسيول في افغانستان.

وتقول هيئة الأرصاد الجوية الأفغانية: ستشهد 21 ولاية أفغانية -خلال يومين قادمين- هطول أمطار وفيضانات. وفي مديرية موسييه شرق العاصمة كابل، قطعت السيول الطرق وغمرت الفيضانات مساحات واسعة منها ودمرت بيوت القرية، فقد وصلت الفيضانات في ساعات مبكرة من صباح أمس، ولولا مساعدة الجيران لخسر نحو 60 شخصا حياتهم، وفق ما ذكرته وكالات الأنباء ايضا.

بعد وقوع المأساة المفاجئة، يسارع السكان في المناطق المنكوبة للبحث عما تركته لهم السيول من المتاع صالحا للاستخدام، بعد بقائهم في العراء في انتظار العون، قبل الرحيل إلى أماكن أخرى.

وقال وكيل هيئة إدارة الكوارث في أفغانستان شرف الدين مسلم: “لقد ساعدت الحكومة الناس وفق استطاعتها، نريد إيصال المساعدات العاجلة إلى هؤلاء المتضررين، لذلك نطالب المجتمع الدولي بتقديم المساعدات العاجلة. لقد دمّرت آلاف المنازل في هذه المنطقة، وهناك بيوت على وشك الانهيار بسبب تجمع المياه فيها، لا يمكن العيش هنا بعد الآن”.

 

 

الجزائر.. احتجاز ثالث رئيس وزراء بتهم فساد

الجزائر - وكالات

أوقف القضاء الجزائري، يوم أمس، رئيس وزراء سابق في عهد الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، ما يجعله ثالث رئيس حكومة سابق يواجه السجن بتهمة الفساد. وكان قاض في الجزائر العاصمة وضع نور الدين بدوي (62 عاما) تحت الرقابة القضائية وسحب جواز سفره بعد توقيفه، لكن محكمة أخرى قررت احتجازه.  وشغل بدوي منصب رئيس الوزراء لفترة وجيزة مطلع العام 2019 بعد تعيينه ليحل مكان رئيس الوزراء أحمد أويحيى، فيما هزت الشوارع في كل أنحاء الجزائر احتجاجات غير مسبوقة ضد ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.

وبدوي الذي شغل منصب وزير الداخلية لحوالي أربع سنوات، كان يعتبر من الموالين لبوتفليقة وطالبت حركة الحراك بعزله.

 

 

على غرار ألمانيا.. انكماش الاقتصاد الفرنسي

باريس - وكالات

تقلص الإنتاج الفرنسي أول مرة منذ عام ونصف، ما يعكس الاتجاه الذي تم تسجيله في ألمانيا حيث يخضع أكبر اقتصادين أوروبيين لتضخم قياسي ويمران بمرحلة من عدم اليقين بسبب الحرب في أوكرانيا.

وانخفض نشاط القطاع الخاص الفرنسي في آب، إلى أدنى مستوى له منذ الاضطرابات المرتبطة بجائحة كوفيد-19 في أوائل عام 2021. وانخفض أكثر مما توقعه الاقتصاديون، إلى ما دون العتبة التي تفصل بين الانكماش والنمو. وانخفض عدد الطلبيات في قطاعي الخدمات والتصنيع، خصوصاً في ظلّ تأثر الشركات بالأزمة الأوكرانية، خصوصاً قطاع الطاقة.  وقال جو هايز، الاقتصادي في “ستاندرد آند بورز غلوبال” إن التضخم المرتفع وتراجع الطلب بعد كوفيد أدى إلى قيام الشركات والمستهلكين بتقليص الإنفاق التقديري، وأضاف “تبدو الاقتصادات الأوروبية مستعدة لمرحلة صعبة حتى نهاية العام.” وفي ظل الوضع الفرنسي المستجد، إنّ حدوث ركود في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة أصبح أمرا مرجحا بدرجة أكبر، حيث ارتفعت تكاليف الطاقة في أعقاب هجوم روسيا على جارتها أوكرانيا وفقاً لمحللين استطلعت بلومبرغ آراءهم.

وتستعد القارة مزيدا من الزيادات في أسعار الفائدة بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض الشهر الماضي للمرة الأولى منذ عام 2011.

وفي ألمانيا التي تعتمد بشدة على مصادر الطاقة الروسية، خصوصاً الغاز، بدأ الانتاج بالتقلص منذ تموز، وأصابه الركود في آب بحسب “ستاندرد آند بورز غلوبال”.

ويقول المصدر إن الاقتصاد الألماني، وهو الأكبر أوروبيا، يشهد حاليا “تراجعا عميقا في النشاط التجاري للقطاع الخاص”، وسط توقعات “ضبابية جداً” للمستقبل.

 

 

الإنتخابات السويدية.. إستقطاب حاد وغد مقلق

السويد ـ علي السالم

 

تشير إستطلاعات الرأي الى تقارب شديد في التأييد الشعبي، بين ما تحظى به الحكومة السويدية الحالية بقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار الوسط) والمدعومة من أحزاب اليسار والبيئة والوسط وبين ما تحظى به المعارضة اليمينية، التي يتزعمها حزب المحافظين (يمين) وتضم الحزب الليبرالي والديمقراطي المسيحي (كلاهما يمين الوسط) وحزب ديمقراطيّ السويد (يمين متطرف بجذور نازية)، وذلك قبل أسبوعين من الإنتخابات التشريعية والبلدية المزمع إجراؤها في 11 أيلول المقبل.

صيانة أم تقليص المكتسبات

وبديهي أن تكون لهذا الإستقطاب الحاد علاقة وثيقة بجملة من القضايا التي تهم قطاعات واسعة من الناس، وفي مقدمتها تدهور المستوى المعاشي لأجزاء كبيرة من الشغيلة والطبقة الوسطى، جراء إرتفاع معدلات التضخم (8.5 في المائة) والأسعار (14 في المائة)، لاسيما بعد إندلاع الأزمة الأوكرانية. ففي الوقت الذي يدعو فيه اليمين الى خفض الضرائب، وبالتالي الإنفاق العام، عبر تقليص مكتسبات الشغيلة كتعويضات البطالة والمرض ورعاية الأطفال والمسنين ودعم الأسر الكبيرة وغيرها، يدعو الحزب الحاكم الى المحافظة على مكتسبات دولة الرفاة الإجتماعي الحالية، فيما يتبنى حزب اليسار برنامجاً واضحاً لتحسين هذه المكتسبات، عبر زيادة الضرائب على الدخول العالية والرأسماليين، وإستثمار ذلك (وهو مايصل الى 70 مليار كرون = 8 مليار دولار) لخلق 100 ألف فرصة عمل إضافية في الرعاية الصحية والمدارس والرعاية الاجتماعية، مما يجعله الحزب الوحيد الذي يذهب إلى صناديق الإنتخابات لتحسين الرفاه الإجتماعي.

 

الهجرة

وتحتل قضية الهجرة والأمن موقعاً متميزاً في الصراع الإنتخابي، خاصة مع إزدياد أعداد المهاجرين وعدم تحقيق نجاحات كبيرة من برامج دمجهم بالمجتمع السويدي، وتصاعد نشاط عصابات الجريمة المنظمة، التي يربطها اليمين، والمتطرف منه بشكل خاص، قسراً بالمهاجرين. وإذ تدعو أحزاب اليسار والبيئة والوسط الى تغيير جذري في برامج التكامل، وتخليصها من الإرتجالية والفساد، وتوفير فرص حقيقية للمهاجرين ليصبحوا مواطنين فاعلين في المجتمع، ومكافحة العنصرية والتمييز في السكن والعمل والوصول الى الخدمات، يتنافس الحزب الحاكم مع اليمين واليمين المتطرف، على تبني شعارات شعبوية، كمنع وجود أحياء مغلقة على المهاجرين، وتشديد العقوبات على من يرتكب منهم مخالفات قانونية، وفرض إتقان اللغة كشرط للعمل في قطاعات الرعاية والتعليم. غير أن ذلك كله، ليس كافياً لليمين، الذي يتبنى علنا كما هو حال ديمقراطيي السويد، أو سراً كما هو حال باقي أحزاب اليمين، سياسة تقليص عدد المهاجرين وإتخاذ كل ما يلزم لتشجيعهم على ترك البلاد والعودة الى بلدانهم، محّملاً إياهم إرتفاع مستويات الإنفاق العام وتصاعد معدلات الجريمة في البلاد.

 

الناتو

وعلى صعيد السياسة الخارجية، إنفرد حزب اليسار بمعارضة الإنتماء لعضوية حلف شمال الأطلسي، وهو ما تم فعلاً بمباركة الحكومة وأحزاب اليمين، رغم التنازلات الكبيرة التي فرضها أردوغان على السويد مقابل الموافقة على دخولها الحلف، ومنها تنازلات تتعارض مع الشعارات الخاصة بـ (الديمقراطية وحقوق الإنسان) التي ترفعها السويد منذ عقود. ويتسابق الاشتراكيون الديمقراطيون مع المحافظين والليبرالين في تجميل صورة الحلف والسعي لإقناع الناس بجدواه وأفضليته على سياسة الحياد التي إتبعتها البلاد لقرنين من الزمان.

 

إستطلاعات الرأي

تتميز إستطلاعات الرأي في السويد بدقتها الكبيرة، وعادة ما تتم على مدى أشهر، وحول قضايا كثيرة. الا إنها تشهد تكثيفاً كبيراً قبيل الإنتخابات، حيث تحدث كل يوم تقريباً. وقد بينت الإستطلاعات الأخيرة (بعد منتصف أب الجاري) حصول الحزب الحاكم وحلفائه على 50 في المائة (الاشتراكي الديمقراطي 29، اليسار 9، الوسط 6.5، البيئة 5.5 في المائة)، فيما ستحصل كتلة اليمين على 49 في المائة (ديمقراطيو السويد 21، المحافظون 18، الديمقراطي المسيحي 6.0، والليبرالي 4.0 في المائة).

وفي الوقت الذي تعّد فيه كتلة اليمين موحّدة نسبياً، تشهد الكتلة الأخرى خلافات كبيرة حيث يرفض حزب الوسط، إشراك حزب اليسار في الحكومة، ويريد إبقاءه مؤيداً لها من خارجها، فيما تصّر زعيمة حزب اليسار (نوشي دادغوستار) على مشاركة حزبها في الحكومة كشرط لدعمه لها.

 

الناخبون “الأجانب”

ويجدر بالذكر أخيراً، أن أكثر من 23 في المائة من ناخبي أيلول القادم، سيكونون من الذين ولدوا خارج السويد، وإكتسبوا الجنسية بعد هجرتهم الى هذه البلاد، مما يجعلهم قادرين نظرياً على إنجاح أي حزب يريدون. لكن الواقع مختلف تماماً، لأن أكثر من نصف هؤلاء لايهتمون بالإنتخابات أو يشاركون فيها، كما أنهم لايشكلون كتلة واحدة من حيث الانتماءات والخلفية الثقافية والآراء السياسية. وعادة ما يصّوت من يشارك منهم في الإنتخابات لكتلة “اليسار” رغم أن 10 في المائة منهم صوتوا لحزب ديمقراطي السويد، العنصري المعادي للأجانب، في إنتخابات 2018.

**********************************

الصفحة السابعة

 

استذكار مهيب للقائد الشيوعي كريم احمد في أربعينيته

 

أربيل ـ طريق الشعب

نظم الحزب الشيوعي الكردستاني، الثلاثاء الماضي، حفلا تأبينيا كبيرا في أربيل لمناسبة مرور 40 يوما على وفاة القائد الشيوعي الرفيق كريم احمد، السكرتير الأسبق للحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني.

وشارك في الحفل المئات من الشيوعيين وشخصيات رسمية ومدنية ديمقراطية، وأهالي الشهداء والبيشمركة واصدقاء الفقيد.

وفي بداية الحفل قدم الرفيق كاوه محمود سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، كلمة بالمناسبة، كما القى كلمة الحزب الشيوعي العراقي الرفيق ياسر السالم عضو المكتب السياسي للحزب.

وعرض خلال الحفل مقطع مصور عن السيرة النضالية للفقيد الراحل، سلط الاضواء على حياته السياسية ونضاله الممتد لأكثر من سبعين عاما.

وقرأت رسائل تعزية من الأحزاب السياسية وعدة قصائد تشيد بمناقب الفقيد ومآثره.

وحضر الحفل ممثل رئيس إقليم كردستان مسرور البرزاني محافظ أربيل أميد خوشناو، وممثل جمعية انصار الحزب الشيوعي الكردستاني حميد رشيد قرداغي، وممثل حركة التغيير كاردو محمد.

ووضع الرفاق مدالية الرفيق كريم احمد في مناسبة ميلاده المائة على صورته خلال الحفل.

 

 

الشيوعي العراقي:  الفقيد مدرسة تواصل عطاءها

الحضور الكرام

طاب مساؤكم

 

نلتقي اليوم لنحيي معا ذكرى مرور أربعين يوما على رحيل الرفيق  كريم احمد ( أبو سليم ) الذي غادرنا بعد عمر حافل بالعطاء  ، مقدما في حياته اليومية ، وفي مسيرته النضالية قيما ودروسا وعبرا للسائرين بثقة الى امام نحو مستقبل زاهر ترفرف فيه رايات التقدم والازدهار والقيم الإنسانية والاشتراكية .

أبو سليم تخرج من دار المعلمين  ، فيما معمعان النضال ومدرسته  قدمت له الكثير وهو بدوره اصبح ملهما لاجيال من المناضلين العراقيين والكردستانيين .

فقيدنا الكبير مدرسة بحد ذاتها ، وهي حتى بعد رحيله تواصل عطاءها ، مقدمة المثل الذي يحتذى في الكفاح والعطاء الذي لا يعرف الكلل والملل . لم  تعقه عن مواصلة مسيرته المطاردات والسجون والمعتقلات والابعاد القسري والمنافي ، بل هي زادته صلابة وعزما للمضي الى امام متطلعا الى اليوم الذي لا وجود فيه للاستغلال والاضطهاد:  الطبقي والاجتماعي والقومي .

أبو سليم ، قولا وفعلا ، مناضل من طراز خاص  ، جمع العديد من الخصال والصفات الحميدة ، فهو الانسان طيب المعشر  ، كريم النفس ، والمكافح العنود والمضحي في سبيل القيم والمبادئ التي سار ، مع رفاقه وحزبه ، لتحقيقها ، متطلعا الى خلاص الشعب من قيوده ،وبناء حياته الحرة الكريمة الامنة .  رفيقنا الراحل  مدرسة للوطنية الحقة  والاممية الصادقة ، ناضل من اجل الديمقراطية للعراق وتحقيق الحقوق المشروعة لشعب كردستان ، ومختلف أطياف الشعب العراقي المتاخية . فهو بحق شخصية وطنية عراقية وكردستانية واممية .   

فقيدنا قائد سياسي ، تبوأ بجدارة مواقع قيادية في الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني ، وهو كاتب مرموق ، وقائد انصاري ، كرس حياته للذود عن الحزب وقيمه ، وحقوق الشعب وحقه في  حياة افضل .

شخصية مناضلة مثل أبو سليم إن رحل عنا بدنا ، فهو باق معنا بخلقه وقيمه  وتصديه للظلم والاقطاع والاغوات والطغاة على مختلف اشكالهم . ترك لنا ارثا غنيا وزادا يحفزنا كل يوم ، وكل ساعة على العطاء والعمل المثابر  من اجل العراق الديمقراطي الفيدرالي والعدالة الاجتماعية .

في ذكراه ، نجدد العهد نحن الشيوعيين العراقيين ، على السير على خطى الرواد الواثقة من الانتصار وتحقيق الوطن الحر والشعب السعيد .

ومن جديد أيضا خالص التعازي والمواساة لعائلته ولرفاقه وأصدقائه الكثر في الإقليم والعراق   ، ولهم  جميعا الصبر والسلوان ، ولفقيدنا الكبير دوام الذكر الطيب .

نم قرير العين عزيزنا الغالي أبا سليم فقد كفيت ووفيت ، وعهدا على المواصلة واستكمال المشوار حتى تحقيق الانتصار للشعب وكادحيه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمة الحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق ياسر السالم عضو المكتب السياسي للحزب

 

 

كلمة الرفيق حميد مجيد موسى (ابو داود) في حفل التأبين

الاحبة.. الحضور الكريم

 

يؤسفني عدم التمكن من الحضور مباشرة في حفلكم، ولكن قلبي ومشاعري معكم للمساهمة في اربعينية الراحل والرفيق العزيز (أبو سليم كريم احمد) فرحيله خسارة لأهله وللرفاق ومحبيه، ولمن تعرف على خصاله الحميدة، وتضحياته الجسمية، وصفاته الإنسانية الصادقة.

لكن ما العمل؟ فتلك هي سنة الحياة.

والاهم هو الذكر العطر للفقيد، والاسترشاد بحسن سيرته، وعظيم نكرانه للذات، وروح التضحية من اجل قضايا الشعب والوطن والحزب. لقد تحمل الرفيق كريم احمد بصبر وقناعة ووعي عميقين طوال حياته السياسية النشطة التي تجاوزت أكثر من ثمانين سنة من حياته المديدة والتي بلغت 100 عام، الكثير من الاهوال والمصاعب، وتعذيب وسجون، وفراق للأحبة وغياب عن العائلة، ولم تفت الآلام من عضده وقوة ارادته في مواصلة المسير الصعب على درب الحرية والسلام وخدمة كادحي الشعب وسعادتهم.

لقد كان رمزاً بارزاً للنضال ليس فقط على الصعيد المحلي / الوطني وانما على المستوى الإقليمي والعالمي، شخصية اجتماعية وطنية وحزبية تحظى باحترام الجميع وتقديرهم، ولم تضعف إزاء المصاعب من ثقته بالشعب وبالحزب ومبادئه، ولا في روح التفاؤل الثوري لديه.

لقد اختبرت الحياة معدن الرفيق العزيز كريم الأصيل، وصقلت تجربة ممارسته لجميع أنواع وأساليب النضال: - شراسة المطاردات، وظروف الاختفاء والعمل السري المرة، وحشة وقساوة السجون والمنافي والمعتقلات، (-------) والمساهمة النشطة في حركة الكفاح المسلح في صفوف الأنصار / البيشمركة والعمل وكان في كل تلك المواقع بطلاً شجاعاً، وقائداً فذاً، محبوباً يشعر بالمسؤولية، وبالصلابة المبدأية، والمرونة المطلوبة.

ان الروح الأممية للرفيق كريم ونهجه الثوري وتمسكه الصارم بمبادئ الاشتراكية العملية والاندماج الروحي بالكادحين واوسع الجماهير الشعبية جعلا منه تلك الشخصية الحزبية والوطنية المهابة، والتي تدعو  ------- ---- بالمستقبل المشرق للشعب في تحقيق الوطن الحر والشعب السعيد.

ان مسيرة حياة الفقيد الثرة والغنية بالتجارب والخبرة وبالمنجز الأخلاقي السامي وروح الايثار والتضحية تجعلها مدرسة نضالية ونموذجاً تتعلم الأجيال من دروسه ويعينها على مواصلة نضالها الدؤوب لتحقيق أهدافها.

نستذكر الرفيق وتجربته ------ وخصاله الطيبة في ظروف غاية في التعقيد والصعوبة يمر بها شعبنا بجميع فئاته الوطنية وتلاوينه المتعددة، حيث تنصب امامنا مهمة انقاذ الوطن وتخليصه من براثن المحاصصة والفساد من اجل الدولة المدنية الديمقراطية.. دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية وكلنا ثقة بانها ستكون لنا معيناً لا ينضب على دروب النضال الذي لا يتردد من اجل سعادة الشعب وحرية الوطن.

نستذكر الرفيق كريم بالعرفان لجميل ما اعطى من روحه وجهده لعزة الوطن وكرامة الشعب وبناء حزب الكادحين.

كل المجد والخلود للعزيز أبو سليم، ولتكن ذكراه العطرة نبراساً لنا، ونحن نسير على نفس الدرب الذي اختاره بشموخ ووفاء.

 

 

كاوه محمود: كريم احمد مناضل وشخصية مرموقة

 

 

كريم أحمد ليس عنوانا لهذه المناسبة التأبينية فقط، انما خطط الحزب لإقامة هذا الحفل في أوائل شهر تموز الماضي، للاحتفال بعيد ميلاده المائة ومنحه الميدالية الذهبية للحزب.

كريم احمد هو عنوان للحزب الشيوعي الكردستاني، حيث ظهر تأثيره بوضوح في مختلف مراحل نضال الحزب الشيوعي الكردستاني، وكذلك الحزب الشيوعي العراقي منذ القرن الماضي.

 كان الرفيق على قناعة كبيرة بمهام حركة التحرير الوطني الكردستاني والاعتقاد بالديمقراطية وقد مزج بين القضية الوطنية والمسألة الطبقية.

 والرفيق الراحل كان يؤكد على أهمية الجبهة الكردستانية التي اعتبرها أداة استراتيجية لإنجاز مهام حركة التحرير الوطني الكردستاني. لهذا الغرض، لعب دورًا حيويًا في تشجيع جميع الأحزاب السياسية في الاقليم.

في العمل الحزبي، كان مهتما بالتنظيم وتقديم المشورة للمنظمات، واعتبر ذلك جزءًا من جدول أعماله اليومية. لإنجاز هذه المهام كرس حياته وحياة أسرته للحزب.

كريم احمد إنسان متواضع وشخصية مرموقة ومحبوبة، وهكذا في الحياة الحزبية، كان مدرسة رائعة لتعليم كوادر الحزب وأعضائه.

وعلى مستوى الحركة الشيوعية العالمية، كان الرفيق كريم أحمد قائدا أمميا بارزا، وكانت خياراته على وفق الماركسية والفكر الاشتراكي.

وقال الرفيق محمود: نعتقد أن على حكومة إقليم كردستان، ووفاء منها لنضال الرفيق كريم أحمد، يجب أن تضع مكانًا مناسبًا لنصب تمثال لمناضلنا الكبير في أربيل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من كلمة الرفيق كاوه محمود سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الكردستاني

***********************************

 

الصفحة التاسعة

 

العراق يحرز وساماً تاريخياً آسيوياً بالتايكواندو  للمرة الأولى في تاريخه

 

 

بغداد ـ طريق الشعب

حقق العراق، امس الاربعاء، على أول وسام نحاسي في بطولة آسيا للناشئين والشباب الجارية حالياً في فيتنام.

وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة ابراهيم جبار البهادلي، إن “العراق حقق الوسام عن طريق اللاعب رضا حسين وزن تحت 65 كغم”، مبينا ان “الوسام يعد الاول في تاريخ اللعبة للفئات العمرية”.

واضاف البهادلي ان “العراق يشارك في البطولة بسبعة اوزان”، معربا عن امله أن “يحرز اللاعبون أوسمة أخرى جديدة خلال المنافسات”. وبين ان “وسام اللاعب رضا حسن تحقق في بطولة لآسيا للناشئين بعد فوزه في ربع نهائي المنافسات على لاعب هونك كونك، ليحرز اول ميدالية للناشئين في تاريخ العراق”.

وفد خليجي يزور العراق دعما لاستضافة خليجي 25

بغداد ـ طريق الشعب

زار العاصمة بغداد، امس الأربعاء، وفد خليجي برئاسة الأمين العام لاتحاد كأس الخليج، فيما وصف رئيس اتحاد كرة القدم عدنان درجال الزيارة بأنها “دعم” استضافة البصرة خليجي 25.

وقال بيان لاتحاد الكرة إن “وزير الشباب والرياضة، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال التقى الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي جاسم الرميحي والوفد المُرافق له”.

وبين رئيس الاتحاد، أثناء اصطحابه الوفد في جولةٍ حرةٍ في بغداد: إن “هذه الزيارة تأتي من باب الدعم الكبير لاحتضان البصرة بُطولة خليجي 25 التي تسعى الحكومتان الاتحادية والمحلية إلى إظهارها بأفضل صورةٍ من جميع النواحي الإدارية والتنظيمية والفنية واللوجستية”.

واوضح البيان انه “سيتم عقدُ اجتماعٍ بين الاتحاد والوفد الخليجي للتباحث في العديد من الأمور التي تخصُ عملية تنظيم خليجي 25، كما سيقومُ الوفد بزيارة المنشآت الرياضية للاطلاع على التطور الكبير الذي تشهده والذي يعزز مكانة العراق بتضييف البطولات العربية والقارية”.

وقفة رياضية.. دعم ومساندة رياضة متحدي الإعاقة

منعم جابر

 

 

قدمنا افكاراً وتوجهات وملاحظات شملت كل برنامج الحزب الرياضي لكي نساهم بجميع مجالات الحياة ونشاطاتها ومنها الرياضة التي نجد فيها قطاعا رحباً ومجالاً واسعاً لابد لكل الخيرين والشرفاء ان يقدموا العون والمساعدة لهذا المجال الحيوي، وقد تسنى لنا في صفحتنا الرياضية ان ناقشنا وطرحنا كل ما يخص الرياضة وإمكانية تطورها والنهوض بها، واليوم يسرنا ان نناقش وضع (رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة) حيث وجدنا ان الكثير من بلدان العالم بدأت برعاية هؤلاء الابطال من الرياضيين ليس عطفاً عليهم ولا تضامناً معهم انهم بشر يمتلكون حق العيش وممارسة هواياتهم والعابهم ورياضتهم، وقد تشكلت مؤسسات رعاية لرياضتهم والعابهم، وبدأت البلدان المتقدمة توفر لهم كل الاحتياجات والضروريات والمكملات لاندماجهم في المجتمع ومساعدتهم للعيش بكل كرامة وإنسانية دون تمييز او تعاطف. و اليوم ندعو لدعم ومساعدة رياضة متحدي الاعاقة من ابطال الرياضة الذين يكافحون ويمارسون النشاط الرياضي بإرادة وشجاعة حديدية مؤكدين للعالم اجمع ان دعمهم ومساندتهم لممارسة الرياضة والألعاب هو تحدي بطولي وشجاعة ما بعدها شجاعة تتطلب من القائمين على الرياضة وفعالياتها اسناد هؤلاء الابطال وتشجيعهم على المواصلة وزيادة قدرتهم على التحدي وصناعة الابطال وتحقيق الفوز في أوسع البطولات والمجالات، وكنا في العراق من أوائل بلدان العالم في احتضان هؤلاء الرياضيين عن طريق تشكيل اللجنة البارالمبية والتي تعنى برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة ووفرنا الكثير من المستلزمات المساعدة التي قدمت للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة الا ان الظروف التي مرت تسببت في ضعف التخصيصات المالية وفقر هذه المؤسسة القائدة لرياضة متحدي الإعاقة، كل ذلك تسبب في اهمال هذه الشريحة من الرياضيين وعدم الاهتمام بها، الامر الذي اضعف نشاطاتها ومشاركاتها ودورها، عليه نقول لأحبتنا في الرياضة العراقية عليكم بالاهتمام برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم جزء مهم وضروري من المجتمع العراقي وان نفتح الطريق  امامهم في الرياضة والفن والادب والعلوم وكل مجالات الحياة ونواحيها ليس تعاطفاً فقط بل واجباً وطنياً واخلاقياً للدفع بهم لممارسة الحياة الطبيعية ولكي يؤدوا واجبهم تجاه مجتمعهم ووطنهم.

ان متحدي الاعاقة من الرياضيين قدموا إنجازات كبيرة ومتميزة في أولمبياد العالم وكذلك في المشاركات الدولية على اختلافها مما رفع اسم الوطن في المحافل الرياضية الدولية. فتحية لهم لإنجازاتهم وعطائهم الرياضي المتميز.

الآسيوي يوافق على استضافة السليمانية لبطولة القارة بالملاكمة

 

بغداد ـ وكالات

اكد رئيس الاتحاد العراقي للملاكمة علي تكليف، ان الاتحاد الاسيوي وافق رسمياً على استضافة محافظة السليمانية لمنافسات البطولة القارية باللعبة لفئة الاشبال والتي من المقرر ان تقام ما بين السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني ولغاية الرابع من شهر كانون الاول المقبلين وبمشاركة ما يقارب عشرين منتخبا اسيويا.

وقال تكليف الذي يشغل منصب عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي للعبة إن” جميع العرب في المكتب التنفيذي كان موقفهم مشرفاً ومنحوا اصواتهم في سبيل ان تقام منافسات البطولة القارية في محافظة السليمانية”، مشيراً الى ان “ الكويتي عدنان بن علي والسعودية رشا الخميس والاردنية ختام موسى فضلا عن المدير التنفيذي للاتحاد الاسيوي علي سلامة من الاردن، قدموا المساعدة اللازمة والدعم الكامل من اجل ان تحظى محافظة السليمانية بشرف استضافة منافسات بطولة اسيا للأشبال باللعبة خلال الاشهر القليلة المقبلة وهو ما تحقق في نهاية الامر”.

مدير فيراري يرفض الاتهامات بشأن القواعد الجديدة في فورمولا 1

مارانيلو ـ وكالات

رفض ماتيا بينوتو، مدير فريق فيراري المنافس ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1، اعتبار أن “فيراري ينافس على لقب الموسم الحالي، بسبب القواعد الجديدة الخاصة بالديناميكة الهوائية”.

ويتصدر حامل اللقب ماكس فيرستابن وفريقه ريد بول المسابقة عندما تستأنف في بلجيكا خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي، بعد انتهاء فترة راحة منتصف الموسم.

لكن فيراري ليس بعيدا للغاية وكان من الممكن أن يكون أكثر قربا من ريد بول لولا بعض الاستراتيجيات الخاطئة التي استخدمها الفريق.

وعانى مرسيدس، الذي كان مهيمنا على السباقات، هذا العام بسبب القواعد الجديدة.

لكن الاتهامات بأن فريق فيراري تحسن بسبب أنهم كانوا قادرين على التركيز بشكل أكبر على قواعد 2022 في الموسم الماضي.

وقال بينوتو لـ”أوتوسبورت”: “أعتقد أن هذا خطأ.. السبب هو أولاً أننا بدأنا جميعا وفي الوقت نفسه تطوير سيارات 2022. وذلك في كانون الثاني 2021، وحين بات من الممكن العمل على جهاز المحاكاة ونفق الهواء للسيارات الجديدة. قبل ذلك، لم يكن بوسعنا بدء أي تطوير”.

وأكمل: “لذا، ليس وكأننا بدأنا التطوير قبل الآخرين. جميعنا بدأنا في الوقت نفسه تماما.. من ثم المسألة تتعلق بكمية الموارد والأولويات التي يمكنك وضعها للمشروع. ربما مع تواجد سيارتين تتنافسان على لقب 2021 كان علينا وضع المزيد من التطوير في السيارة الحالية، لكنني أعتقد أننا قمنا بعمل جيد لأننا كنا بالفعل نتنافس مع مكلارين (على المركز الثالث)”.

وختم: “أعتقد أن الحصول على المركز الرابع لم يكن هدفنا. كان علينا المنافسة حتى نهاية الموسم وقمنا بالاستمرار في تطوير سيارة 2021 أيضا”.

8 نجوم يتصدرون قائمة المرشحين للقب الهداف بدوري الأبطال في اوربا

إسطنبول ـ وكالات

تتجه الأنظار يوم غدٍ الخميس، صوب مدينة إسطنبول التركية، التي تحتضن قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا في موسمها الجديد (2022- 2023).

ومن المتوقع أن تشهد مرحلة المجموعات صدامات قوية في ظل وجود فرق كبيرة وقوية بالتصنيف الأول والثاني، وأخرى بالمستوى الثالث، وهو ما يبشر بوجود مجموعات قوية في النسخة الحالية.

ويستعرض التقرير التالي، أبرز اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة هداف البطولة في النسخة الجديد:

 

كريم بنزيما

 

يقدم الفرنسي بنزيما، أفضل مستوياته في الفترة الأخيرة، وكان سببًا في احتلال الميرينجي للقمة في الموسم الماضي، بعدما قاد الفريق للتتويج بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

ففي دوري الأبطال، نجح بنزيما بأهدافه في قيادة الملكي للتأهل للمباراة النهائية ومن ثم الفوز على ليفربول والتتويج بالتشامبيونزليج، وذلك بعدما سجل 15 هدفا، ليصبح هداف نسخة الأبطال بالموسم الماضي (2021-2022).

وفي الموسم الماضي بالأبطال، سجل كريم في جميع المباريات باستثناء 3 مباريات فقط بينما غاب عن مباراة للإصابة، وأحرز 5 أهداف في 4 مباريات بدور المجموعات، و3 أهداف بدور ال 16، و4 بالدور ربع النهائي و3 أهداف في نصف النهائي.

 

روبرت ليفاندوفسكي

 

يعد البولندي ليفاندوفسكي أيضًا أحد المرشحين للفوز بجائزة الهداف، خاصة وأنه يمتلك حسا تهديفيا مميزا ومستمرا معه منذ سنوات، حيث من المتوقع أن ينافس بقوة على الجائزة بالموسم الجديد.

ونافس ليفا على جائزة الهداف في الموسم الماضي، وكان قريبا من الفوز بها لولا تألق بنزيما اللافت للنظر، ليأتي المهاجم البولندي في المركز الثاني برصيد 13 هدفا بفارق هدفين فقط عن بنزيما.

 

محمد صلاح

 

شهدت السنوات القليلة الماضية، حالة من التألق والثبات النسبي في المستوى التهديفي لمحمد صلاح، نجم وهداف ليفربول.

ويمتلك صلاح بداخله حافزا يجعله يرغب في تسجيل الأهداف بشكل مستمر للبقاء على القمة، وهو ما يتوقع استمراره بالموسم الحالي للتأكيد على مكانته بين كبار اللاعبين في العالم.

 

إيرلينج هالاند

 

بعد انضمامه لمانشستر سيتي في الصيف الجاري، من المتوقع أن يظهر هالاند بوجه مختلف من الناحية التهديفية خلال الموسم الجاري، في ظل امتلاك السيتي لمنظومة هجومية ممتازة تجعله قادرا على تسجيل الكثير من الأهداف.

وأحرز هالاند 3 أهداف في 4 مباريات لعبها مع السيتي منذ بداية الموسم الجاري، وقدم تمريرة واحدة حاسمة، وينتظر أن ينفجر القناص النرويجي من الناحية التهديفية مع مرور الوقت بقميص الفريق السماوي.

 

ساديو ماني

 

بعد مغادرته صفوف ليفربول وسط أنباء عن مشاكل بينه وبين إدارة النادي ومحمد صلاح لأسباب كثيرة من بينها رغبة كل من ماني وصلاح في الحصول على لقب نجم الفريق الأول، يرغب السنغالي في تأكيد جدارته وإثبات أن ليفربول أخطأ بالتفريط فيه.

وشهدت بداية ماني مع بايرن ميونخ تألقا لافتا، حيث استطاع النجم السنغالي تسجيل 4 أهداف في 4 مباريات لعبها حتى الآن مع العملاق البافاري بمسابقتي الدوري الألماني وكأس السوبر الألماني.

ثلاثي باريس سان جيرمان

رغم الصعوبات التي يواجهها باريس في مسابقة الأبطال خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنه يمتلك ثلاثيا قادرا على تسجيل الكثير من الأهداف، وهو ما ظهر خلال بداية الموسم الحالي.

فرغم أن الموسم لا يزال في بدايته، ولم تمر منه سوى ثلاث جولات فقط من الدوري الفرنسي، إلا أن باريس بفضل الثلاثي نيمار دا سيلفا، كيليان مبابي وليونيل ميسي، حقق 3 انتصارات عريضة بنتائج 5-0 و5-2 و7-1.

وأحرز نيمار 5 أهداف، فيما سجل مبابي 4 مقابل 3 أهداف لميسي، في ظهور مغاير تماما للثلاثي عن السنوات الماضية، وهو ما يُبشر بظهور مختلف لهم بمسابقة الأبطال بالموسم الجديد.

***********************************

الصفحة العاشرة

 

«ضرب النساء لمجرد ابتسامهن».. أفغانستان بعد عام من حكم طالبان

ستتعمد الطفلة الأفغانية مريم (10 سنوات) الرسوب في امتحان الفصل السادس حتى لا تخرج من التعليم مع انتهاء هذا الفصل، رغم أنها ستعيد ما درسته.

يعكس هذا الموقف الحياة تحت حكم طالبان بعد نحو عام من استحواذها على السلطة، وفقا لما جاء في تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية الذي تحدث أيضا عن “الانهيار” الاقتصادي وعودة “العنف” إلى البلاد رغم وعود الحركة بتحسين حياة المواطنين.

وتقول مريم التي تخشى الخروج من التعليم بعد الفصل السادس:”لن أجيب على الكثير من الأسئلة بشكل صحيح. لقد قررت أن أرسب، لذا يمكنني دراسة الصف السادس مرة أخرى”.

كانت “طالبان” قد قدمت وعودا للمجتمع الدولي بتخفيف قبضتها على السكان وعدم تكرار ما فعلته عندما كانت في الحكم قبل عام 2001.

وأكد مسؤولو الحركة في المؤتمرات الدولية على حق المرأة في التعليم والعمل، ووعدوا بتحسين الاقتصاد. وبعثت هذه التصريحات بالأمل في نفوس عديدين بعد انكسار أصوات المدافع.

لكن بعد مرور عام تقريبا “تبدو هذه الرؤية جوفاء بشكل متزايد” وفق الغارديان.

وتشير الصحيفة إلى أن الأفغانيات يواجهن “قيودا أكثر صرامة من أي مكان آخر في العالم، حيث يُمنعن من التعليم والعمل خارج الرعاية الصحية والتعليم، ويجبرن على مرافقة ولي في الرحلات الخارجية”.

وتشير فرخندا (16 عاما) التي تعاني من الاكتئاب بعد أن أجبرت على عدم مواصلة التعليم أنها “شاهدت ثلاث مرات نساء يتعرض للضرب في السوق على يد طالبان لأنهم رأوا أنهن ارتدين ملابس ضيقة”.

وفي مرة أخرى “ضربوا الفتيات لمجرد الابتسام والتحدث بصوت عال”، رغم أنه “من الطبيعي أن تتحدث عن الفساتين التي تشتريها والأشياء”.

وتوقفت فرخندا “حتى عن الذهاب إلى المدرسة الدينية، لأنه من الأفضل أن أكون في المنزل بدلا من مصادفة هذه الحيوانات”.

 

الانهيار الاقتصادي

 

واستعرض التقرير بعض أوجه الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الأفغان في ظل حكم طالبان، ويقول إنه بعد العقوبات التجارية وتراجع المساعدات الدولية، “انهار الاقتصاد بنسبة الثلث على الأقل”، فيما بات واضحا أن طالبان غير قادرة على إدارة حكومة.

وبالنسبة للأثرياء، وضع الانكماش الاقتصادي نهاية للكماليات، أما الطبقات الوسطى فدخلت بين عشية وضحاها في براثن “الفقر والجوع”، ويعتمد حوالي نصف عدد السكان الآن على المعونات الغذائية إذا تمكنوا من الحصول عليها.

ويقول رائد أعمال إنه اضطر لتسريح حوالي 500 موظف بعد مصادرة المعدات وتعليق التراخيص، ويضيف: “لم نكن مرتبطين سياسيا بالحكومة السابقة، لكن طالبان ينتقمون فقط لأننا كنا نعمل هنا”.

أما سردار وزوجته فقد تغيرت حياتهما رأسا على عقب بعد تولي طالبان. كان الزوجان موظفين حكوميين في قوات الأمن خلال تولي الحكومة السابقة، وكسبا ما يكفي لشراء أرض وبناء منزل، لكن تم فصلهما من العمل عندما وصلت طالبان إلى السلطة.

والآن، اضطرت الزوجة للبقاء في المنزل، بينما يقوم هو بالعمل اليدوي. ويقول: “لم أفعل هذا مطلقا في حياتي. هو أمر صعب بالنسبة لي، لكن لدي عائلة أقوم بإعالتها”.

وقال محلل أفغاني على صلة بكبار طالبان طلب عدم نشر اسمه: “إنهم يفقدون الدعم المحلي وهم على دراية بذلك”.

وقال مصدر أفغاني آخر على صلة وثيقة بطالبان إن الاقتصاد “أكبر كابوس يمرون به. لقد فوجئوا بكل هذه الأحداث”. وأضاف: “إنهم قوى ريفية تقليدية جاؤوا إلى المدن، ولكن بدلا من الاندماج، يريدون أن تتكامل المدن معهم، ويريدون منا أن نبدو مثلهم.. أن نرتدي مثلهم”.

وتقول الغارديان إن هجرة الأدمغة إلى الخارج جعلت إدارة البلاد أكثر صعوبة، مشيرة إلى مصرفي أبلغ صحيفة الأوبزرفر أن البنك المركزي أبقى فقط على موظفين من الرتب المتوسطة والمنخفضة، بعد فرار كبار المديرين الأكثر خبرة إلى الخارج.

 

عودة العنف

 

وتشير الصحيفة إلى أنه خلال عام، تم اغتيال العشرات من الأشخاص بسبب صلاتهم بالحكومة السابقة وقواتها الأمنية.

وقال عضو سابق في جهاز المخابرات لصحيفة الأوبزرفر إنه استسلم في اليوم الذي وصلت فيه طالبان إلى بلدته، ولكن تم اعتقاله ثلاث مرات بعد ذلك، والآن بالكاد يغادر منزله.

ورغم تراجع العنف في العديد من مناطق البلاد، إلا أن مناطق مثل جنوب هلمند وقندهار تشهد عودة للعنف.

وهناك أيضا أماكن كانت هادئة على مدار العقدين الماضيين “يدمرها الآن العنف “ مع التقارير الواردة عن قتل المدنيين والغارات الليلية والنهب واحتلال المؤسسات المدنية مثل العيادات والمدارس.

وأظهرت مقاطع وتقارير فظائع لقتل مدنيين واحتلال مدارس وقواعد عسكرية وتدنيس مساجد واقتحام منازل.

ويقول التقرير إن طالبان ربما تكون “مخطئة في اعتبار أن انتصارها العسكري الساحق هو تفويض سياسي للسيطرة على بلد متنوع”.

وقال المحلل الأفغاني: “لم يتم تمثيل نصف السكان في الحكومة على الإطلاق في الأشهر التسعة الماضية، مثلما كان الوضع، في عام 2001، وتم استبعاد مجتمعات عرقية ودينية وثقافية بأكملها من حكومة يهيمن عليها بشكل شبه كامل متشددو البشتون في طالبان.

وتتمتع هذه الجماعات بتاريخ طويل من القتال، وإذا لم تتمكن طالبان من تخفيف الأزمات السياسية والاقتصادية، فمن السهل أن تحمل السلاح مرة أخرى.

وقال أفغاني شارك في القتال بالعديد من الحروب الأهلية: “2 في المئة فقط من الأفغان تزيد أعمارهم عن 60 عاما، و45 في المئة تقل أعمارهم عن 14 عاما.. وفر لصبي 100 دولار وبندقية كلاشينكوف وسيكون لديك مقاتل”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الحرة» – 7 آب 2022

أدب نجيب محفوظ مفتاح لمعرفة عوالم القاهرة... حقيقة أم نظرة استشراقية؟

ياسر خليل

 

تتكشف ملامح العالم وأسراره لبعض الناس، عبر الكتب، خصوصاً إذا كان المؤلف متمكناً، وعالماً بما يكتب، وخير مثال على هذا هو الأديب المصري الحائز جائزة نوبل نجيب محفوظ. وربما هذا ما حفز صحيفة “النيويورك تايمز” على أن تختار أعمال محفوظ، على رأس قائمة تضم 10 مقترحات للتعرف إلى عوالم مدينة القاهرة الثرية.

ولد محفوظ في حي الجمالية، الواقع في قلب العاصمة المصرية عام 1911، ويعتبره العديد من النقاد والصحافيين أفضل من فتح نافذة يطل من خلالها القارئ على أعمق تفاصيل المجتمع المصري. إنه يدهش قراءه بصياغته الأدبية البديعة، والتفاصيل التي ينسجها نسجاً مع نصوصه الأدبية عن المجتمع المصري، وكتابته هذه تدهش حتى أبناء المجتمع نفسه الذين يستكشفون مكنونات أنفسهم ومجتمعهم من خلال رواياته.

الأديب المصري الذي توفي في 30 آب عام 2006، كتب عدداً من رواياته التي تأخذ القارئ إلى رحلة ممتعة في أعماق المجتمع المصري، في أربعينات القرن الماضي وخمسيناته. ويتفق العديد من علماء الاجتماع والكتاب والمحللين المهتمين بالمجتمع المصري، أن ثمة تغيرات كبيرة طرأت على المجتمع خلال العقود الخمسة الماضية، ما يطرح تساؤلات عن مدى إمكانية الاعتماد على روايات محفوظ في الدخول إلى عوالم القاهرة بنسختها الحديثة.

 

حدود الزمان

 

في رأي الناقد الأدبي وأستاذ الأدب العربي في جامعة القاهرة الدكتور حسين حمودة فإن “النظرة إلى أعمال نجيب محفوظ، باعتبارها تقدم صورة لمدينة القاهرة من ناحية، وللثقافة المحلية من ناحية أخرى، هي نظرة صحيحة إلى حد بعيد،   ولكن مع بعض الملاحظات المهمة”.

ويقول لـ”النهار العربي”: “نجيب محفوظ، في أعماله المبكرة، والوسيطة نسبياً، وخصوصاً روايات مثل: “زقاق المدق” (1947)، و”خان الخليلي” (1946)، ثم الثلاثية (1956-1957)، توقف عند فترة معينة من تاريخ القاهرة ومن تاريخ مصر”.

ويضيف حمودة: “تجاوز نجيب محفوظ، في أعمال أخرى، حدود القاهرة إلى أماكن مغايرة، ومنها الإسكندرية، ومن تلك الروايات “ميرامار” (1967)، و”السمان والخريف” (1962)”.

وحسب رأي أستاذ الأدب العربي فإن “القاهرة نفسها في أعمال محفوظ، تركز تناولها في المنطقة الشرقية، المتمثلة في حي الجمالية، والحسين، وما يحيط به، وفي أعمال أخرى تناول قطاعات غيرها في المدينة”.

“قدم نجيب محفوظ في أعماله صورة مفصلة وعميقة ومحيطة لمدينة القاهرة، وللثقافة المصرية، وهي صورة تخطت ما يمكن ان يقدمه المؤرخون، وأصحاب علم الاجتماع” يقول حمودة.

ويلفت الناقد الأدبي إلى أن “بعض أعمال الأديب المصري توقفت عند فترة زمنية معينة، لكن هناك أعمالاً أخرى تخص تحولات الواقع المصري، وتخص التساؤل عن المصير الإنساني كله”.

ويضيف الأستاذ الجامعي: “يمكن أن نقرأ له أعمالاً مثل رواية “قشتمر” (1988) التي ترصد التحولات المصرية في فترة الثمانينات، وأعمالاً أخرى مثل “الحب فوق هضبة الهرم” تتناول تجربة ما بعد الانفتاح الاقتصادي، ثم إن له أعمالاً تتجاوز حدود الزمان والمكان، وتطرح تساؤلات كبرى باستمرار”.

 

نظرة استشراقية

 

بالنسبة للروائي والكاتب الصحافي سعد القرش، فإن النظر لأدب نجيب محفوظ على أنه نافذة عالمية للتعرف إلى المجتمع والثقافة المصرية، هو “أمر مزعج، ومهين، ويعبّر عن نظرة استشراقية متعالية”.

ويضيف رئيس التحرير السابق لمجلة “الهلال” المصرية في حديثه الى “النهار العربي”: “أننا نقرأ فوكنر لا لنتعرف إلى الجنوب الأميركي، ولكن نقرأه، ثم نتعرف إلى الجنوب الأميركي”.

ويواصل حديثه: “ونقرأ عناقيد الغضب، لا لنتعرف إلى آثار الأزمة الاقتصادية العالمية عام 1930، ولكن نقرأ تلك الرواية، ثم نتعرف إلى تفاصيل الأزمة، بما لم تناقشه بهذا العمق كتب الاقتصاديين”.

“نقرأ دوستويفسكي لا لنتعرف إلى طبيعة المجتمع الروسي في نهاية القرن التاسع عشر، ولكن نفهم المجتمع الروسي بعد القراءة” يقول الروائي المصري، “القراءة لهؤلاء الأعلام، الهدف الأول منها هو البعد الجمالي والأدبي، ثم يأتي على الهامش بقية الأمور، مثل السياق الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي الذي دارت فيه الأحداث، ولكن بعد الحصول على المتعة من القراءة لهم”.

أدب نجيب محفوظ، من وجهة نظر القرش “يفتح نافذة على المجتمع المصري، ويقوم بهذه المهمة خير قيام، ولكن ثمة أبعاداً جمالية يتجاهلها الكثير من مترجمي الأدب العربي إلى لغات أخرى، بدليل أننا سنجد عملين على الأقل ابتعدا من هذه المنطقة، وكتبا خارج السياق الزماني والمكاني للقاهرة، وهما: “أولاد حارتنا” (1959)، و”الحرافيش” (1977)”.

وينظر الروائي المصري إلى اقتراح قراءة أعمال نجيب محفوظ كمدخل لعوالم القاهرة على أنها “نظرة استشراقية متعالية، تنظر لأدبنا العربي على أنه عامل مساعد لمعرفة الانثروبولوجيا في المنطقة التي يتكلم عنها”.

وعلى رغم الإطار الزمني الذي كتبت فيه بعض أعمال محفوظ، والتغيرات الاجتماعية التي شهدتها مصر في العقود الأخيرة، وكذلك اعتراض عدد من الأدباء والمتخصصين في الثقافة على “النظرة الاستشراقية” للأدب العربي، إلا أن ثمة شبه اتفاق على أن أعمال الأديب المصري التقطت أدق صور لمجتمعه، وثقافته المحلية، وتشكل مصدراً مهماً لمعرفة ذلك المجتمع الذي مر بتغيرات عدة على مر تاريخه الطويل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النهار العربي» – 13 آب 2022

معرض فني في رام الله يحاكي معرضين كبيرين أقيما في القدس قبل 90 عاماً

للشعوب والدول ذاكرة قد تجسدها المعارض الفنية والثقافية من آن لآخر، لكن مركز خليل السكاكيني في رام الله أقام هذه المرة معرضاً يحاكي “المعرض القومي العربي” الذي نظم في القدس عام 1933، ومرة أخرى في 1934 ليعيد إلى الحياة بعضاً من ألق الماضي ومقتنيات طواها الزمن.

ويضم المعرض الذي انطلق مساء أمس الأربعاء مجموعة من الأعمال الأصلية للوحات فنية ومطرزات ومصنوعات عرضت قبل تسعة عقود بفندق البالاس في مدينة القدس، إضافة إلى نسخ من بعض هذه الأعمال.

واختار القائمون على المعرض اسم “المعرض” لتخليد المعرض السابق الذي شكل حدثاً ذا أهمية في الأراضي الفلسطينية إبان فترة الانتداب البريطاني.

وقال ندي أبو سعادة، المختص في هندسة العمارة والباحث في تاريخ فلسطين الحديث الذي أعد للمعرض الجديد: “هذا المعرض مبني على بحث عملت عليه منذ عام 2017 عن تاريخ المعارض العربية في القدس”.

وأضاف أن المعرض “نتاج هذا البحث المطول، ننشر فيه أشياء لأول مرة تعرض للعلن من مواد أرشيفية تاريخية من أعمال فنية لناس شاركوا في المعارض الفنية تعرض لأول مرة، هو عملياً يحاكي تاريخ هذه المعارض التي أقيمت عامي 1933 و1934”.

وتابع قائلاً: “تاريخ المعارض كان مجهولاً نسيباً، غير معروف لماذا تنظمت هذه المعارض، من القائم عليها، والهدف منها. البحث كان عبارة عن رحلة في محاولة تجميع فتات لمعلومات عن هذه المعارض”.

 

أعمال لفلسطينيين وعرب

 

ويشمل المعرض مجموعة لوحات فنية لفنانين فلسطينيين وعرب، وكذلك أعمالا فنية من المطرزات ومواد كانت تصنع في فلسطين من الخزف والبلاط وأسماء الشركات الصناعية التي كانت موجودة في تلك الفترة، إضافة إلى زاوية تضم ما نشر في الصحافة خلال تلك الفترة عن المعرض.

وتذكر نشرة المعرض بعض أسماء الفنانين الفلسطينيين الذين شاركوا في المعرضين، ومنهم جمال بدران ونقولا الصايغ وعيسى الزغبي وتوفيق جوهرية وزلفة السعدي وآرام خسادور وجميلة قنبرجي والأختان ماري وجلية سلمان.

وتضيف النشرة: “فيما بعض هذه الأسماء وسيرها وأعمالها معروفة جيداً، فإن بعضها الآخر ما زال مجهولا نسبيا”.

وتشير نشرة المعرض إلى أنه “كان ينظر إلى الأعمال الفنية في معرضي القدس على أنها شهادة على النهضة الفكرية والثقافية العربية”.

وكتب أحد زوار المعرض في تلك الفترة: “لا بد لنا من إبداء الإعجاب العظيم بيد الماهرة التي أنتجت كل ما وقعت عليه أعيننا في المعرض العربي الأول، تلك يد الآنسة زلفة السعدي التي تعد إحدى مفاخر النهضة الفنية في فلسطين العربية”.

وتذكر نشرة المعرض أن زلفة، وهي إحدى طالبات نقولا الصايغ، قد عرضت مجموعة من أعمالها، ومنها مجموعة من الحرف اليدوية ورسومات زيتية لمناظر طبيعية وشخصيات عربية معروفة.

 

توثيق بالصور

 

وخصص القائمون على المعرض زاوية كاملة للمخططات الهندسية الأصلية لفندق البالاس الذي أقيم فيه المعرضان، وصورا فوتوغرافية للبناء الذي أقيم في سنوات الانتداب البريطاني.

كما يقدم المعرض الكثير من المعلومات عن الأشخاص الذين قاموا على المعرضين في تلك الفترة، والكثير من الصور الفوتوغرافية لحوادث شهدتها الأراضي الفلسطينية في تلك الفترة من تظاهرات في القدس ويافا والمصانع والشركات التي كانت قائمة في تلك الفترة.

وقال أبو سعادة إن عددا ممن لديهم مقتنيات خاصة من اللوحات الفنية التي كانت معروضة في المعرضين يتواصلون مع القائمين على المعرض من أجل عرض هذه المواد فيه، إضافة إلى الأشخاص والمؤسسات التي قدمت ما لديها من مقتنيات.

ومن بين هذه الجهات مؤسسة الدراسات الفلسطينية وبنك فلسطين والجمعية الأنطوانية الخيرية البيتلحمية وعدد من الشخصيات العامة.

وأكد أبو سعادة أن المشروع الذي أفضى لهذا المعرض بعد نحو خمس سنوات من البحث هو مشروع متواصل.

وقال إن المعرض مستمر حتى الثلاثين من تشرين الثاني، لكن لدى القائمين عليه خططا لإقامته في نيويورك ولندن ومدن أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«رويترز» – 11 آب 2022

*****************************

الصفحة الحادية عشر

 

كامل شياع: الانسان والمفكر

بصمات كامل شياع لدى محبيه ومعارفه وقرائه، لم تكن بصمات لتمحى، ذلك ان الرجل كان يمتلك من القدرة ما يترك نفحات روحه وألق قلبه وموقفه الفكري.. وعندما كان يلتقي بالآخرين او يكتب اليهم مقالاً في منبر ورقي، او كتاب راسخ المعرفة، كان افقه يتسع لاستقبال رؤى سواه بمنظور منفتح وعقل راجح وود عميق.

من هنا.. كان كامل شياع خالداً في ذاكرة الكثيرين، وهو الذي جعلهم يكتبون عنه وله عن طريق هذه الأوراق الحية التي نقدمها باعتزاز.

 

المحرر الثقافي

كامل شياع النور الذي انطفأ  وبقي شعاعه ينير درب المثقفين

د.جواد بشارة / باريس/ خاص

 

هل يمكنني الحديث عن كامل شياع في بضعة سطور، أو بضعة صفحات، أم يحتاج الأمر إلى بضعة كتب ولن أفيه حقه. جمعتني به مشتركات الموقف السياسي والثقافي والمعرفي والتقينا في مناسبات متفرقة كثيرة قبل سقوط النظام السابق. كنت منفياً في باريس لعقود طويلة وكان منفياً في بروكسل على بعد ساعتين بالقطار. كتبنا الكثير على صفحات صحف ومجلات المعارضة العراقية اليسارية وتحادثنا وجمعتنا خيمة «طريق الشعب» في مهرجان اللومانتيه في باريس الذي تنظمة جريدة «اللومانتيه» الصادرة عن الحزب الشيوعي الفرنسي. وهكذا نشأت صداقة متينة من نوع ما بيننا لا أستطيع وصفها مطعمة بنوع من التواطؤ الثقافي والمعرفي. وبعد السقوط عدنا كلينا إلى ربوع الوطن وجمعنا العمل الثقافي والوظيفي مرة أخرى في أول وازرة للثقافة في حكومة أياد علاوي تحت إدارة رفيقنا العزيز (أبا نيسان) مفيد الجزائري. وجدت فيه إنسانا متألقاً ومتواضعاً ومليئاً بالنشاط والطموحات والمشاريع ومحبوب من قبل الجميع عدا القوى الظلامية التي كانت تتربص بنا نحن الذين لانمتلك أدوات الحماية المدججة بالسلاح. لم يكن يخاف من أحد ولا يخشى التعبير عن أفكاره ورؤيته لعراق الغد ويقول لا أحد يؤذيني لأنني لم ولن أؤذي أحد ولا يشكل وجودي خطراً على أحد ، لكنه كان مخطئاً فنشاطه وعطاءه التنويري والتوعوي للارتقاء بوعي الشباب يشكل نقطة خطر على قوى التجهيل التي أمسكت بالسلطة وحصنت نفسها بالقوى الميليشياوية التي تحميها وتسكت الأصوات والأقلام الحرة والتقدمية بالتهديد وكتم الأصوات وبالرصاص والاغتيالات والقتل والخطف وغيرها من الأساليب الهمجية. كان كامل شياع ضليعاً بالفلسفة ويمتلك ثقافة موسوعية هائلة لم نستفد منها كثيراً إلا من خلال بعض ما نشر له هنا وهناك على فترات متباعدة وكانت نقاشاتنا عميقة وثرية ومتنوعة طيلة تواجدنا معاً في مكاتب وأروقة ونشاطات وزارة الثقافة وجريدة «طريق الشعب» ومجلة «الثقافة الجديدة» حيث كان ينظم ويدير الندوات التي دعاني للمشاركة في بعضها. تعرضنا لتهديدات جدية معاً وكنت على وشك المغادرة إلى باريس في إيفاد طويل الأمد للمركز الوطني للسينما الفرنسي على حساب السفارة الفرنسية/ وزارة الثقافة الفرنسية ولم أكلف وزارة الثقافة ديناراً واحد أما كامل شياع فلم يهتم بهذا التهديد وكان يخرج بلا حماية وبسيارته الخاصة العتيقة وكان القدر يقف له بالمرصاد، وقوى الغدر تراقبه وترصد تحركاته وتتحين الفرصة لاغتياله.. كنت في باريس عندما تلقيت خبر استشهاده الصاعق والذي وضع حداً لقرار عودتي إلى العراق بضغط من عائلتي التي أصابها الرعب لقد فقدنا رفيقاً وصديقاً ومفكراً تنويرياً وقامة ثقافية كبيرة لاتعوض. عندما أتذكر كامل شياع وحيويته ونشاطه أصاب بالشلل لحزني اللامحدود على فقدانه ولم يعد بإمكاني مواصلة الكتابة عنه فأرجو المعذرة .

الكامل شياع

 

 

ريسان الخزعلي

 

هذا

نهر ٌ

لم يسعْه ُ الحضور ..

وقد

قصد َ

السماء َ

يشكو جحيم َ الأرض .

.....،

في طريق ِ ( المرور ِ السريع ) ..

كان َ المهرجان ُ / كاملا ً / ..

يُشيّع ُ قمرا ً تُحيطه ُ الفراشات ُ بالرفرفة.

.

كم كان َ قريبا ً من النبض ِ ..؟

وقد شاهدوه ُ منكشفا ً للبياض ِ ..،

قابل َ

الرصاص َ

من طيبة ٍ بالإبتسامة .

رد َّ التحيّة  َ :

أن يموت َ

 سريعا ً على الطريق ِ السريعة ِ

وموت َ القاتلين َ بطيئا ً يكون ...

كامل شياع.. كنت أتعبت نفسك في ما تطلب من وطن!

د. جمال العتّابي

 

كامل شياع من اولئك المثقفين العراقيين الذين تقاسمتهم المنافي، بعد أن عجز الوطن عن احتضانهم في حقبة مزّقت فيه الديكتاتورية أوصال المجتمع بالقمع وخنق الحريات، وباتت الهجرة وسيلة القادرين عليها، وأصبحت غربة المنفى، الخيار الأصعب للمثقف والسياسي المعارض، منذ أن بدأ النظام يقامر بالوطن، مدججاً بالسياط لكل من يخرج عن طاعته، وطوابير أسلحة الموت والاغتيالات يضيق بها ليل العراق.

  غادر كامل البلاد في منتصف سبعينات القرن الماضي، لم تعد الحياة آمنة، غادر من أجل أن لا تحزن عليه أمه، وأشقاؤه، لا يدعهم يبكون عليه، وكان كامل قد أتقن أشياء كثيرة في حياته، من بينها اصطياد المودّات والصداقات، وأجاد التعبير عن حياته بمقطوعات متوهجة وثرية عميقة الأثر، في أعماله وكتاباته ونمط سلوكه، لم تكن حياته جافة بلا معنى، بل أكثر فصاحة واشراقاً في الغربة على الرغم من عذاباتها.

    كذلك كانت عودته محمّلة بالأحلام والأحلام، وكان لتسنّمه دوراً قيادياً متميزاً في وزارة الثقافة بعد عام 2003، تمثل لحظة حضوره الفاعل في المشهد الثقافي العراقي، مفرطاً في رؤاه وأحلامه، وأفكاره وتخيلاته، وإنسانيته على حدٍ سواء، متعالياً على الزمان والمكان.

  ما زلتُ أستعيد طعم تلك السنوات القليلة التي جمعتني مع كامل في عمل اداري وثقافي معاً، تلك التجربة على قصرها أضافت لي الشيء الكثير، وتعلّمت من كامل فهمه للثقافة في مضمونها الإنساني، والانفتاح على الأفكار الحرة، بعمقها وصدقها وحرارتها في التعبير، لم ينفصل كامل عن انتمائه، لكنه من نمط فريد في الانتماء، كان يجد فيه صلة جمالية واخلاقيات معرفية، ومساحات من الحوار والجدل الفكري، هو من القلّة الذين استطاعوا الإمساك بالخيط الذي يشدّ المثقف الملتزم بالأفق المفتوح، على الآراء والأفكار والفلسفات الأخرى، بلا جمود وتحجر فكري، أو انغلاق.

  أستطيع القول ان كامل شياع بنهجه الفكري هذا، استطاع أن يعيد الى الأذهان مجد المثقف اليساري العضوي بجدارة، وأعاد الى الساحة الثقافية بجدية فاعلية النقاش والحوار بين فئات ومستويات متباينة في التفكير والرؤى، أذكر على سبيل المثال ان وفداً ثقاقياً عراقياً زار ايران في عام 2008، كان فيه كامل نجماً ساطعاً في النقاشات والجدل المقنع لأوساط عديدة من مفكري ايران، وهو يحمل الزخم العاطفي الذي ينشده فلاسفة التصوف مثل ابن عربي، وجلال الرومي، كان مدهشاً مثيراً لاعجابهم، وارتقى الى مقامات متسامياً يفيض معرفة وعلماً، وتوضيحات وبراهين، لم يجد نفسه مرغماً على تبني نظرة آحادية الجانب، لا يبوح بأفكاره بتعسف.

  أذكر ان لقاءً جمعنا بالسيد عمار ابو رغيف المقيم في مدينة (قم) الإيرانية امتد لساعات متأخرة من الليل في منزله، غادنا البيت بعد إعياء وسهر طويل، إلا كامل الذي واصل الحوار مع صاحب الدار حتى ساعات الفجر الأولى،

   أحد الأصدقاء ذكر لي ان السيد أبو رغيف لطم جبهته حين سمع باستشهاد كامل شياع، وهو يندبه بالقول : ليتني لم ألتقيك يا كامل، أو أراك، أوجعني مقتلك!!

     كانت صدمة رحيله الدموي خسارة عظيمة لا يمكن تعويضها، وحافزاً لإثارة الجدل من جديد إزاء ما حدث ويحدث، مازال أثر الصدمة قائماً لحد هذه اللحظة، ما تزال أصوات الرصاص عالية تحيق بنا ونخشى غدرها، ربما لأن الثقافة ( بمعناها الإبداعي) ما زالت ملتبسة بالسياسة، لم تستطع أن تنأى بنفسها بعد عن أحابيل السياسة.

   القاتل مجهول دائماً، تعرفه السلطة لكنها لا تكشف عنه، والقاتل لا يعرف أي معنى لضحيته، في موازاة آلاف المعاني التي عاش وأغتيل كامل من أجلها. آه ما أقسى قلبك ايها الجاهل!

   كنت أتعبت نفسك فيما تطلب من وطن تسوده ( شيم) الصحراء يا كامل! ما أهون ما يغتال المنحطون ضحاياهم، ويمدّوا التاريخ بما يلعنه الجمال، وتخجل منه الأجيال،

كان الألم يعتصرك، حين قلت لك : اني أخاف عليك يا أبا الياس، ابتسمت وقلت: لقد اخترت العراق، ولن أغادره أبداً، حقاً يا كامل، لقد اغتسل جسدك بماء الفرات وتوسّدت ترابه إلى الأبد، وخسرت زماناً، وحلماً جميلاً، فالبلاد مثقلة بالحزن والبكاء.

   تعلمت منك الدرس، في معنى الإنتماء، مثلما تعلمت المثابرة على الإنجاز، والانهماك في العمل، والحياة بأمل، يا ضوءنا الذي توحَمَتْ به الأقدار، يا وجه القمر.

صباح الخير صديقي كامل شياع...

عبد الوهاب الدايني

 

آسف.. انت تعرف انني كنت في احدى مستشفيات الامارات العربيه عندما استهدفك القتلة المجرمون... معتقدين ان بموتك وموتنا ستموت افكارك وها انذا اكلمك واذكرك بصداقتنا وموقفك مني....

فلاش باك....

من.؟ قالت ابنتي استاذ كامل شياع قلت لها فاليتفضل.. جاءني وابتسامته الملائكية تسبقه  حاولت ان انهض لاستقباله لكن نصف جسمي لم يطاوعني... بعد الابتسامات والمراحب قال لي آسفا ان الحزب لايستطيع مساعدتك لانهم لايملكون مالا  قلت اعرف ذلك.

قطع:

فلاش باك:

اتذكر يوم ذاك.. كيف ابتسسمت مطمئنا  قلت لي سأدبرها قلت لك لمَ لمْ تتصل  بجلال الماشطة ليتصل بالسيد رئيس الجمهورية لانه يعرفني جيدا وبالتاكيد يعرف الذي حصل لي من اعتداء وجراء ذلك كما تراني الآن  اصبت بشلل نصفي. . قلت لي لا تفكر دعني ادبر الامر بنفسي.

قطع

فلاش باك..

يذهب كامل شياع الى جريدة “المدى” من دون علمي ويقابل صديقه الاستاذ فخري كريم..

قطع

في غرفة الاستقبال في بيتي يأتي كامل شياع بابتسامة اكبر من ابتسامته في الزيارة السابقة وكان وضعي عندها قد ساء كثيرا...  هنا اذكّر القتلة شلت ايديهم بان هذا الرجل الذي قتلوه كان يساعد المحتاجين من امثالي

كان يحاول مساعدتي كي  احصل على مبلغ من المال كي اسافر للخارج بعد ان عجز الاطباء او المستشفيات عن شفائي اتذكر كامل

عندما قلت لي فرجت وكنت اظنها لا تفرج وانت تضحك سعيدا وحكيت لي كيف ان فخري كريم قد تبرع لفناننا  وذكر اسمي باعتزاز..

لولاك ايها الكامل لربما كنت قد مت او في احسن الاحوال معوقا لان النزيف كاد يملأ جمجمتي...

لروحك السلام يا من كنت مسالما واعيا مؤلفا مثقفا. كنت طاقة عراقية. لكن الجهلة الذي امروا بانهائك غرباء عن هذا الوطن، وطنك.. وطننا نحن العراقيون اهله.. انت بيننا وصورتك لم تزل بمكانها في بيتي... تحية لك...

ذكرى استشهاد كامل شياع

كاظم الجماسي

 

المرة الاولى والاخيرة التي رايت فيها الراحل الاديب والكاتب كامل شياع.. بمحض مصادفة.  قبيل اغتياله بفترة قصيرة. حين وجدته يقف معي ذات ظهيرة قائضة ملتهبة. ونحن نتصبب عرقا ضمن طابور طويل امام كاتب العدل  في منطقة الدورة..كان وقتها يشغل منصب وكيل وزير. تاكدت من معرفته عبر الصور التي كانت تنشر عادة مع مقالاته الرائعة في صحيفة “الصباح” التي كنت  اعمل فيها محررا ثقافيا.. حينها وددت ان اقترب منه اسلم عليه واقبله. لكني ترددت منعني كالعادة  طبعي الخجول.. اذ أدهشني بدماثة خلقه وتواضعه. فما زالت صورته المضيئة معقودة في ذهني.. تخيلوا وكيل وزير  يقف في طابور طويل وسط الزحام والحر والضجيج والتدافع لساعات..! بانتظار انجاز معاملته من دون حماية وازلام.. في الوقت الذي كان ممكنا له ان يجلس وتنجز معاملته بترحاب كبير وبوقت قصير.. من يفعل ذلك من المسوؤلين..؟! اي مسوؤل تواضع كثيرا او قليلا..؟ كما فعل كامل شياع الذي ظل واقفا لساعات يكابد حر الظهيرة كاي مواطن من دون ان يعرف بنفسة لاحد..!  ترى كم انت كبيرا يا كامل شياع؟ واي لعنة و عار ابدي لحق بقتلتك؟.. لقد اغاضهم  كونك انسان مختلف  ستساهم حتما باخلاص وتفان  في بناء وطنك..! اغتالوك كونك من ايقونات الثقافة العراقية البارزة.. ولانك تحمل كل هذا الحب للوطن الذي ظللت تحلم به طوال حياتك.. تحمل كل هذه المحبة للإنسان.

**************************

الصفحة الثانية عشر

“بيت التراث الموصلي”.. معلم فني متحفي يروي تاريخ المدينة

الموصل – وكالات

تحقق حلم كثيرين من أهالي الموصل في أن يكون أحد البيوت التراثية معلماً يروي سيرة هذه المدينة. فكان ذلك من خلال مشروع “بيت التراث الموصلي”، الذي افتتح أخيرا على ضفاف دجلة قرب الجسر الخامس. وتضم الموصل العديد من الشواهد التاريخية، وتتميز بتراثها المتجذر والماثل في أبنيتها وأحيائها التي نالت نصيباً كبيراً من الخراب على يد إرهاب داعش. ولا يزال الموصليون يتأسفون على العدد الكبير من القصور والبيوت التراثية التي تهدمت كلياً أو جزئياً في تلك الفترة.

 

استرجاع الحياة الموصلية

مدير ومؤسس مشروع “بيت التراث الموصلي”، أيوب ذنون، يذكر في حديث صحفي أن فكرة إنشاء بيت يجسد تراث الموصل “جاءت بعد الدمار الكبير الذي لحق بالمدينة وآثارها وتراثها وأسواقها”، موضحا أن الغاية من المشروع هي “إعادة إحياء التراث الموصلي بشكل عام، وتوعية الأطفال والشباب بتراث مدينتهم، سيما الذين لم يشاهدوه بسبب الحرب، إلى جانب إعادة ما يمكن إعادته من الموروث الثقافي”. ويُعتبر ذنون من أشهر الشباب الموصليين العاملين في مجال إعادة الحياة إلى المدينة بعد خرابها. فقد سبق له أن شارك في قيادة حملات من هذا القبيل، مثل “ثورة الدنابر” التي حققت شهرة دولية لأهميتها ونجاحها في مساعدة النازحين على العودة إلى منازلهم. ويوضح هذا الشاب، أن البيت الذي يعود بالأساس إلى الموصلي المغترب د. أسامة الارحيم، والذي تبلغ مساحته 800 متر مربع، صار يضم متحفا تراثيا وغرفا لأعمال مبدعين مهتمين بالتراث، مشيراً إلى أن من أبرز هؤلاء المهندس عثمان علي، الذي عمل على إنتاج منحوتات وأعمال يدوية فنية تجسد منارة الحدباء والبيت الموصلي والواجهة النهرية، وغير ذلك من الأعمال التي وضعت في “الغرفة الموصلية”.

 

بيت صار متحفا

ويلفت إلى أن “مقتنيات البيت تمكن الزائر من التعرف إلى ما كانت تحتويه المدينة قبل الحرب، من آثار ومناطق تراثية وشواهد. وقد تم إثراء المكان بعدد كبير من القطع الفنية التراثية والأثاث التراثي والأنتيكات والأزياء”.

أمّا أبرز ما يُميّز المتحف – بحسب ذنون - فهي تقنية الواقع الافتراضي، التي تُتيح للزائرين مشاهدة أهم المعالم التاريخيّة التي دُمّر أغلبها، مثل “جامع النوري” و”كنسية الساعة” و”مرقد النبي يونس” و”منارة الحدباء” وغيرها، وذلك بتقنيّتي الـ VR والـ AR، إضافة إلى وجود جهاز Hologram الذي يمكن من خلاله مشاهدة الأماكن التراثية على شكل مجسّمات ثلاثية الأبعاد، إلى جانب الشرائط التوثيقيّة التي تُعرَض على شاشة كبيرة داخل المتحف.

ووفقا لذنون، فإن البيت كان قد بناه د. الارحيم ابان تسعينيات القرن الماضي، على الطراز الموصلي. وبعدها تبرع به ليكون مشروعا يروي تراث المدينة.

ويحتضن البيت حاليا برامج تثقيفية لطلبة المدارس والجامعات، وندوات ثقافية وورش عمل وأمسيات شعرية وموسيقية تتمحور موضوعاتها حول الموصل والذاكرة والمكان.

*********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- عضو لجنة العمل الفكري المركزية الرفيق عبد القادر احمد محمد من كركوك 5 ملايين دينار.

- الرفيق الدكتور محمود القبطان وأصدقائه  (١،٨٥٠،٠٠٠) دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

***********

حسب الله يحيى في ضيافة المدى

 

تضيف دار المدى في بيتها الخاص في شارع المتنبي، القاص والناقد الزميل حسب الله يحيى للحديث عن تجربته الثقافية، كما سيتحدث عدد من النقاد والمثقفين عن منجزه الإبداعي والمعرفي وذلك في الساعة 11 من صباح غد الجمعة 26/ 8/ 2022.

والدعوة عامة للجميع.

***********

زيارة لعدد من الرفاق الراحلين

 

بغداد – طريق الشعب

زار الرفيقان عزت أبو التمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي وسيد فاضل الموسوي (أبو سلام)، صباح امس الأربعاء، قبور عدد من الرفاق الراحلين في مقبرة الشيخ عمر في بغداد. وشملت الزيارة قبور الرفاق عبد الفتاح حمدون وفاروق بابان وكاظم جواد العطري. وجرى استذكار مناقب الرفاق ونضالهم، عبر عقود من حياتهم المليئة بالتضحية ونكران الذات.

********

لوحة نادرة للفنان فائق حسن

 

بغداد – وكالات

تسلمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أخيرا، لوحة فنية نادرة للفنان الرائد فائق حسن، كان قد أنجزها مطلع أربعينيات القرن الماضي وفقدت في أحداث 2003. وأعلنت الوزارة انها ستضع هذه اللوحة التي تصوّر شيخا من كردستان، ضمن معروضات الفنان فائق حسن في دائرة الفنون العامة بمقر الوزارة. وقد استعاد اللوحة مواطن يدعى د. حسنين إبراهيم، وسلمها إلى وزير الثقافة في مكتبه الرسمي.

**************

الرفيق فرحان قاسم .. سلامات

 

خضع الرفيق العزيز فرحان قاسم (أبو هديل) في الايام الماضية لعملية جراحية في احدى مستشفيات بغداد، وهو يمر حاليا بفترة نقاهة فيها.

تمنياتنا لأبي هديل بالشفاء العاجل واستعادة العافية، ونتطلع الى رؤيته يستأنف نشاطه وعطائه المعهودين.

رفاقك في “طريق الشعب”

 

الرفيق العزيز داود أمين

(أبو نهران) .. سلامات

 

أسعدنا نبأ تعافيك بعد الوعكة الصحية المفاجئة التي ألمت بك. لك من رفاقك في مكتب اعلام الخارج خالص الامنيات الرفاقية والقلبية بالمعافاة التامة والعودة السريعة الى نشاطك الدائب المعهود.

مكتب اعلام الخارج

للحزب الشيوعي العراقي

*****

استجابة لمناشدات روّاده  «شارع الفراهيدي» يرتدي حلة جديدة

 

البصرة – وكالات 

أعلنت اللجنة المنظمة لفعاليات “شارع الفراهيدي” للثقافة والكتاب في البصرة، انتهاء مراحل إعادة تأهيل الشارع وتطويره.

وقال مدير اللجنة صفاء الضاحي في حديث صحفي، انه خلال السنوات السابقة عانى الشارع كثيرا من الإهمال الخدمي، سيما من ناحية البنى التحتية، مضيفا قوله أنه “نتيجة للوقفات المطلبية المستمرة والمناشدات التي أطلقها روّاد الشارع مرارا، بادرت بلدية البصرة إلى تنظيم حملة التأهيل، التي شملت مد شبكة إنارة بالطاقة الشمسية، وتوفير مسقفات ومظلات، وإكساء الشارع بمادة المقرنص وإنشاء مساحات خضراء صغيرة”.

وأشار الضاحي إلى أنه بدعم مالي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، تم توفير 14 كشكا لأصحاب المكتبات في الشارع، جرى توزيعها عليهم وفق نظام المفاضلة، بدءا من الأقدم الذين واكبوا تأسيس الشارع، موضحا أن “صاحب المكتبة سيدفع عن إشغاله الكشك أجرا بسيطا”.

ولفت إلى أنه تم إنشاء مسرح ومنصة شعرية لاحتضان الفعاليات الفنية والأدبية التي يشهدها الشارع يوم الجمعة من كل أسبوع.

ودعا مدير اللجنة روّاد الشارع إلى الحفاظ على نظافة المكان وجماليته، بما يعكس صورة حضارية بارزة عن مدينة البصرة.

 ويشغل “شارع الفراهيدي” رصيفا جانبيا في حي الجزائر، على الشارع الرئيس المتوجه للعشار. وقد تم افتتاحه عام 2015 من قبل مثقفين وناشطين بصريين، ليكون على غرار شارع المتنبي في بغداد.

*********

سامراء.. 150 دعوى ضد متجاوزين على مواقع أثرية

سامراء – وكالات

أعلنت السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين، انها أقامت أكثر من 150 دعوى قضائية ضد متجاوزين على مواقع أثرية في قضاء سامراء.

ونقلت وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مصدر حكومي في المحافظة، قوله أن “اكثر من 150 دعوى قضائية أقامتها مديرية الآثار في المحافظة ضد المتجاوزين، الذين بينهم دوائر حكومية وأمنية”، مبينا أن “الدعاوى لم يحسم منها سوى 5 الى 6 طيلة الأعوام الماضية، بسبب عدم وجود مسّاح متخصص في دائرة الآثار، وأعداد كافية من الممثلين القانونيين، فالموجود ممثل واحد فقط. بينما يتطلب حسم هذه الدعاوى وجود عدد من المساحين والممثلين القانونيين”.

وتابع المصدر الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، أن “من بين الدعاوى شكوى ضد أكثر من 2000 شخص، وأخرى ضد 300 شخص، ما يصعب إنجازها بشكل سريع”، مشيرا إلى “ضرورة وجود لجان لتقييم الأضرار في المواقع الأثرية المتجاوز عليها”.

ولفت الى ان “من أسباب تلكؤ إنجاز الدعاوى، هو تحول قسم من المواقع الاثرية الى ثكنات ومقار عسكرية لمحاربة ومطاردة التنظيمات الإرهابية”.

ونوّه المصدر إلى أن “المواقع الأثرية في صلاح الدين غير مؤمّنة، وتخلو من الحراس، باستثناء سامراء التي يتواجد فيها 6 حراس فقط لحماية أكثر من 80 موقعا أثريا”، مؤكدا “عدم تخصيص أي تعيينات او درجات وظيفية لحراس المواقع الأثرية في المحافظة منذ عام 2003 وحتى الآن”.

*******

أتحاد أدباء العراق يطلق مسابقته الأدبية الشبابية

متابعة – طريق الشعب

أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، عن إطلاق النسخة الرابعة من مسابقة الأدباء الشباب 2023.

وحدد الاتحاد في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، جملة من الشروط على الراغبين في الاشتراك في مسابقته التي تحمل نسختها هذه اسم الشاعر الشاب الراحل أكرم الأمير.

وقال في بيانه، أنه يستقبل المجموعات الشعرية والقصصية والروايات والنصوص المسرحية، حصرا من الأدباء الذين تبلغ أعمارهم بين 18 و35 عاما، لغرض إحالتها إلى لجنة متخصصة، وذلك بدءا من 1 أيلول ولغاية 1 تشرين الثاني المقبلين.

واشترط الاتحاد على المتسابق، تقديم العمل مطبوعا بواقع ثلاث نسخ خالية من الاسم، وبنوع خط “simple fieldes arabic” وبقياس 14، مع قرص مدمج يتضمن العمل بصيغة “ word” وسيرة ذاتية ونسخة عن هوية الأحوال المدنية أو جواز السفر، بالإضافة إلى الطلب والإقرار. ويتم وضع القرص في مظروف يُدون عليه اسم المتسابق ورقم هاتفه وعنوانه الكامل وعنوان العمل المشارك به واسم حقل الجائزة. على أن تسلم هذه المتطلبات مباشرة إلى إدارة الاتحاد في بغداد – ساحة الأندلس، أو ترسل إلى صندوق بريد الاتحاد المرقم 3494.

واشترط الاتحاد أيضا، أن يكون العمل المشارك سليما من ناحية اللغة العربية الفصحى وبقية النواحي الفنية، وأن يكون غير منشور في الصحف والمجلات والدوريات والمواقع الالكترونية والتواصلية، وغير فائز بجائزة، وألا يجوز للمتسابق المشاركة في أكثر من حقل أدبي.

ونوّه الاتحاد إلى ان المشاركات لن تعاد إلى أصحابها، سواء فازوا أم لم يفوزوا، وانه لا يحق للمتسابق الاعتراض على قرار لجنة التحكيم أو الطعن به، لافتا إلى ان العمل الفائز ستتم طباعته على نفقة الاتحاد، ويمنح صاحبه 50 نسخة منه، ويحتفظ الاتحاد بحقوق العمل.

وأشار إلى أن الجوائز والكتب وشهادات التقدير توزع في حفل يدعى إليه الفائزون، يقام يوم 7 أيار العام المقبل، في ذكرى تأسيس الاتحاد.

وتقدم المسابقة أربع جوائز، هي: جائزة الشعر (مجموعة شعرية)، جائزة القصة (مجموعة قصصية)، جائزة الرواية (رواية) وجائزة المسرح (مسرحية طويلة أو مجموعة مسرحيات قصيرة). ويمنح الفائز الأول في كل حقل مبلغ مليون و500 ألف دينار، والثاني يمنح مليون دينار. فيما يمنح الفائز الثالث 750 ألف دينار.