اخر الاخبار

الصفحة الأولى

برلمان معطّل أم عاطل عن العمل؟

بغداد – طريق الشعب

في خضم الصراع السياسي وإصرار القوى المتنفذة على المضي قدما بتشكيل الحكومة على وفق ذات المنهج الفاشل، واستئناف عمل البرلمان، يُطرح سؤال مهم بشأن جدوى استمرار دورته الحالية: هل جرى تعطيله أم أنه ولد عاطلا عن العمل؟ وتؤكد أوساط واسعة أن القطيعة الشعبية تجاه المجلس النيابي والقوى التي تسيطر عليه، لم تدعُ الأخيرة إلى مراجعة أدائها السياسي، ولا لتقديم بعض التنازلات من أجل تجاوز أزمة البلاد الخانقة، ما جعل الرأي السائد لدى المواطنين يقول بوضوح إن هذا البرلمان يجب أن يُحل وأن تعاد الانتخابات وفق شروط تضمن عدم تكرار ما يجري حاليا.

ما جدوى اجتماع البرلمان؟

منذ عشرة أشهر والبرلمان الحالي عاجز عن تقديم أي تشريع نيابي يليق بتطلعات العراقيين ويرتقي لمستوى أزمات البلد.

ووفقا لمراقبين سياسيين، فمن الواضح أن القوى الحاكمة وهي تتصارع دون هوادة على مراكز النفوذ وشكل وشروط الحكومة القادمة، لم تستطع عبر أدائها أن تقدم مشاريع نيابية. وخلال الفترة الماضية المليئة بالأحداث والتحديات، لم يشرّع البرلمان سوى قانونين: “الأمن الغذائي، وحظر التطبيع”، فيما كان الأول محط جدل واسع. ومقابل ذلك، أهمل مجلس النواب كل الضرورات التشريعية الملحة وفي مقدمتها مشروع الموازنة الاتحادية وما ترتب على ذلك من آثار جسيمة على الاقتصاد وحياة الناس ومصالحهم.

ومنذ لحظة انطلاقة الاحتجاجات الكبيرة التي اجتاحت مبنى البرلمان وعطّلت جلساته التي كانت وفق الأرقام ومحاضر اجتماعاته عقيمة وغير مجدية، يقول بعض أطراف الأزمة والمتمسكين بنظام المحاصصة، إن هناك مساعي لعقد الجلسة القادمة خارج المنطقة الخضراء.

وسواء كان عقد مثل هكذا جلسة أمرا واردا أم لا، فما الجدوى بحسب الرأي الشعبي السائد من هذه الخطوة في وقت فشل فيه البرلمان عشرة أشهر من تأدية مهامه في الأوضاع الطبيعية، وهل ستعقد اصلاً مع استمرار الاحتجاجات الجماهيرية المطالبة بحل البرلمان؟

هل الحوار مع طرف واحد؟

وبعد تظاهرات الصدريين ومواقف قوى التغيير والساخطين بشأن ما يجري، زاد الخناق على القوى المتنفذة التي تريد أن تطيل عمر هذا البرلمان بأي شكل من الاشكال.

ولم يسفر عن الحوار الذي عقد قبل أيام في المنطقة الخضراء أي نتيجة تذكر، حيث كان من طرف واحد، ولم يشترك فيه البقية، وتضمنت محاوره نقاطا تدور في فلك القوى المتنفذة وحدها. وأعقب ذلك دعوة جديدة الحقها السيد مقتدى الصدر ضمن سلسلة تغريداته المباشرة، دعا فيها قوى الاطار التنسيقي إلى الحوار العلني وأمام الشعب العراقي ليعرف ما هي التفاصيل الحقيقية وراء الأزمة السياسية، فيما وصف مراقبون تحقيق هذا الأمر بالمستحيل.

وبالتزامن مع هذا الصراع السياسي المحتدم وتمسك القوى المتنفذة بخيار “البرلمان العاطل عن العمل”، انتشرت دعوات واسعة بشأن ضرورة أن تكثف قوى التغيير نشاطاتها ولمّ شملها وأن تعمل على تهيئة الظروف الملائمة للخروج بوجهة واحدة وواضحة إزاء ما يجري، خصوصا تلك التي تتعلق بالتعامل مع إعادة الانتخابات.

********

ضحايا الارهاب بحاجة إلى المزيد من الرعاية والدعم

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 آب من كل عام يومًا دوليا لإحياء ذكرى ضحايا الارهاب والناجين منه من أجل تكريمهم ودعمهم. وفي العراق يكتسب الاحتفاء بهذا اليوم أهمية مضاعفة لضخامة عدد ضحايا الارهاب والناجين منه والذي يقدر حسب بعض الجهات المسؤولة بمئات الآلاف منذ عام 2003. 

وإذ نستذكر بإجلال الشهداء من ضحايا العمليات الارهابية وأفراد القوات الأمنية والعسكرية وسائر التشكيلات المسلحة بمختلف عناوينها التي تصدت للتنظيمات الارهابية أمثال القاعدة وداعش، فإن الدولة والحكومة مطالبتان بالاهتمام بآلاف الناجين من الارهاب الذين يكافحون لإسماع أصواتهم معبرين عن معاناتهم في تأمين احتياجاتهم الصحية والانسانية والمادية الناجمة عن آثار تعرضهم لعمليات ارهابية، وكذلك التخفيف من مرارة شعورهم بالنسيان والاهمال وضرورة أن يتواصل الدعم المقدم إليهم حتى يتعافوا كليا وتكتمل إعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع. وفي هذا السياق تبرز الحاجة إلى زيادة التخصيصات المالية لمؤسسة الشهداء وغيرها من الجهات المعنية بدعم ضحايا الارهاب وذويهم.

رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

21-8-2022

*********

الشيوعي العراقي: قوى التغيير الديمقراطية مشروع سياسي واعد

بغداد – طريق الشعب

أكد ياسر السالم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ان تجمع قوى التغيير الديمقراطية ماضٍ نحو تشكيل تحالف سياسي يمثل بديلاً عن منظومة المحاصصة والفساد.

وقال السالم في تصريح خاص للمركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، ان “الحزب يعمل مع احزاب وحركات سياسية في إطار تجمع قوى التغيير الديمقراطية من أجل تشكيل تحالف سياسي يكون بديلا سياسيا عن قوى المنظومة المتورطة بالأزمة”، مشددا على ان “الحزب الشيوعي العراقي حريص على تحقيق ذلك بالتعاون والتنسيق مع قوى التغيير بأسرع وقت ممكن”.

واضاف ان “التجمع بدأ في اعداد برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي، اساسه الدولة المدنية والمواطنة والعدالة الاجتماعية”.

واكد السالم ان “تجمع قوى التغيير الديمقراطية منفتح على جميع القوى المدنية والديمقراطية المتطلعة والعاملة من اجل التغيير الجدي والشامل”.

*********

راصد الطريق.. فاجعة القطارة .. أين الحقيقة؟

حادث “قطارة الامام علي” المفجع  في كربلاء ما زال يتفاعل. ويتجدد الحزن مع انتشال الضحايا من تحت الانقاض.

وفي أجواء الفاجعة إعادت وكالة “بغداد اليوم” نشر صورة لافتتاح “مزار القطارة” من قبل محافظ كربلاء السابق عقيل الطريحي برفقة المحافظ الحالي نصيف الخطابي، الذي كان وقتها رئيس مجلس المحافظة، والذي قرر بعد الكارثة تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة “ملابسات الحادث”، ووجه باغلاق المكان حاليا.

تعكس الصورة أجواء الاحتفال آنذاك بافتتاح المزار، ويؤشر الحضور الكبير في الافتتاح ان السماح بزيارة القطارة جاء بعد تداول ودراسة. فهل بُحثت خلال ذلك الاحتياطات الواجب اتخاذها لضمان سلامة الزائرين، ولتجنب اية مخاطر ممكنة مثل حصول انهيارات كالتي وقعت الآن؟ لاسيما وان بعض المعلومات اشارت الى انطلاق تحذيرات قبل وقوع الانهيار.

فماذا كان وراء افتتاح هذا المزار، الذي أعلنت  العتبتان الحسينية والعباسية عدم مسؤوليتهما عنه؟

نعم، مطلوب بإلحاح ان يجري تحقيق محايد في ما حصل، وفي أصل الموضوع برمته!

لعوائل الضحايا الأبرياء  التعازي والصبر والسلوان.

********

الصفحة الثانية

مدونون يطالبون بـ «محاكمة علنية» للفاسدين ومنعهم من الترشح للانتخابات

بغداد – طريق الشعب

تواصلت ردود الفعل على خلفية تسريب فيديو لوزير الصناعة السابق، وهو يقسم بأنه سوف يعمل على تنفيذ اجندة رئيس الكتلة التي رشحته للمنصب، ويلتزم بتوجيهاته حرفياً، مع الالتزام بكل الشروط والتعليمات التي تم الاتفاق عليها مسبقاً.

وفي سياق ردود الفعل، نشر محافظ صلاح الدين السابق تغريدة قال فيها انه يريد الادلاء بمعلومات “ستؤدي الى انقلاب الأمور، لذلك أطالب بالحماية الدولية”.

وعلى خلفية التسريب الأخير، انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن حجم الفساد ونوعه وامكانيات المتنفذين في تمرير مشاريعهم الاقتصادية عبر المسؤولين في الوزارات، مؤكدين ان المنظومة السياسية الفاسدة لا تتوانى عن سرقة أموال الشعب العراقي.

واكد رئيس الكتلة التي ينتمي اليها وزير الصناعة السابق، أن “مرشحي كتلته للمناصب الحكومية دائما ما يتم التأكيد عليهم بالعمل على تنفيذ توجيهات الحزب التي تصب في خدمة العراق وشعبه!”.

وتابع “اننا نوصي جميع المرشحين الالتزام الكامل بمقاطعة الدول التي تتآمر على العراق وشعبه، ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل للأراضي العربية في فلسطين”.

وتعليقاً على ذلك، قال متحدثون في مواقع التواصل الاجتماعي، ان هذا التصريح محاولة اخرى لتزييف الحقائق، مشددين على ان “القيادات السياسية المتنفذة تتفنن في الفساد وتتستر عليه بأبشع الطرق، وانهم يستخدمون الدين كذريعة لتنفيذ مشاريعهم الفاشلة، وهو منهم ببراء”.

وطالب مدونون بمحاكمات علنية لمن يظهر عليه ملف فساد، ومنع من يدان به من خوض أي عملية انتخابية مقبلة.

***************************

منتصف الاسبوع.. ازمة المنظومة الحاكمة.. ترسم ملامح نهايتها

حسين النجار

كلما تصاعدت المطالبة بالتغيير شعبياً، عمدت القوى المستفيدة من الازمات الى تأجيج بعض الصراعات الجانبية، بغية إلهاء الناس وإبعاد انتباههم عما يتعلق بمصالحهم وعن تطلعاتهم الى قيام نظام سياسي جديد، يوفر لهم العيش الكريم والأمن والاستقرار.

 وتكشف وسائل الاعلام بشكل يومي قضايا طال انتظار معالجتها، مثل حرب التسريبات بالصوت والصورة، في سابقة تعد الأولى على مستوى البلد وتستحق التشجيع، من اجل رفع صوت الحقيقة عالياً وفضح الدسائس المخبأة، وليسقط بعدها من حكموا طيلة الفترة الماضية، مستغلين حاجات الناس وموظفينها لتأمين بقائهم في السلطة.

وقد ارتفع منسوب كشف الحقائق مع عجز مجلس النواب عن عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الجديد. ودفع هذا القيادات المتنفذة الفاسدة الى التكشير عن انيابها، سعياً الى طمس الادانات بالوقائع والوثائق والصوت والصورة. فصار الكل حريصا على الدولة وسمعتها، وأصبحت لدى الكل وثائق تدين الآخر، ما يشكل دليلا صارخا جديدا على فساد المنظومة، التي سرقت اطرافها خيرات الشعب بالتساوي.

وكلما بلغت الاتهامات المتبادلة بين المتنفذين أشدها، واتهم بعضهم الأخر بالخيانة والفساد والمهادنة والتبعية، ادى ذلك بالضرورة الى تعمق وعي الجماهير، والى تجذر مطالبهم السياسية بالخلاص من هذه المنظومة الفاسدة وممن يرعاها.

وحين شعر العراقيون باليأس من وضع نهاية لمنظومة الحكم الحالية، بما يعنيه ذلك من توالي الويلات والفساد والجوع والتهجير، انتفضوا ضد ذلك كله. وهم اليوم يتطلعون الى مدخل لحل الازمة، وصولاً الى التغيير الشامل.

وفي مجرى ذلك يتوجب وضع حد لمن تسبب في هذا الخراب، والضغط بشتى الوسائل والطرق لمباشرة محاكمات علنية لمن تظهر اسماؤهم في قوائم الفاسدين. فهذا لن يتحقق من دون حملة ضغط كبيرة على الجهات المعنية بهذه الملف، لتأخذ دورها الحقيقي في انجاز المطلوب منها.

كذلك لابد من السعي الى افشال أية محاولة داخلية او خارجية، للتستر على الازمة وادامتها، ولتسهيل مهمة المتحاصصين مجدداً، بالضد من مصالح الشعب، والعمل على فضح حقيقة تصريحات الفاسدين بان بقاءهم في السلطة “ضروري”، لان العكس سيعني انهيار البلد!

ان مشروع التغيير الجذري هو وحده البديل لأزمة منظومة الحكم الفاشلة وقواها السياسية الفاسدة، وان المطلوب اليوم هو الإسراع في توحيد جهود القوى المدنية والديمقراطية الساعية الى التغيير، اتواصل الحراك الاحتجاجي، واطلاق حملة سياسية مناهضة لمشاريع المحاصصة الطائفية المقيتة.

***************************

موظفون ومتقاعدون من دون رواتب.. اعتصام مفتوح لفلاحي الشامية

بغداد ـ طريق الشعب

راكم الفساد وسوء الإدارة والفشل في إدارة مؤسسات الدولة مشاكل المواطنين، وباتت المؤسسات الحكومية عاجزة عن أداء مهامها نتيجة لسيطرة المتنفذين على جميع مفاصل الدولة. بينما لا يجد المواطن سبيلا غير الاحتجاج امام هذه المؤسسات للمطالبة بتوفير الخدمات وصرف الرواتب، واكمال معاملات المتقاعدين المتوقفة منذ اكثر من عام.

ونظم المئات من الفلاحين والمزارعين في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، يوم الأحد الماضي، اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى قائممقامية القضاء، احتجاجا على عدم وصول حصتهم المائية وتراجع واقعهم المعيشي.

اعتصام فلاحي الشامية

ونظم المئات من الفلاحين والمزارعين في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى قائممقامية القضاء احتجاجا على عدم وصول حصتهم المائية وتراجع واقعهم المعيشي بسبب توقف زراعة الشلب والمحاصيل الصيفية الأخرى، نتيجة شح المياه وسوء إدارة هذا الملف بحسب تعبير البعض امنهم.

ورفع المحتجون في اعتصامهم شعارات ـ رصدها المكتب الاعلامي لمحلية الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية ـ طالبوا فيها بصرف مستحقاتهم المخصصة كتعويضات ضمن قانون الأمن الغذائي، والنظر بالخطة الصيفية التي حولت أراضيهم الى مساحات جرداء بسبب منعهم من الزراعة الصيفية لهذا العام.

ونقل المكتب الإعلامي لمقر الحزب بالمحافظة تهديدات الفلاحين بعدم رفع سرادقات الاعتصام من أمام القائممقامية الا بعد تحقيق مطالبهم.

فيما شارك اتحاد الجمعيات الفلاحية في الاعتصام برفع شعارات تطالب الحكومتين المحلية والمركزية بوضع خطة مائية جديدة تكون كفيلة بالحفاظ على لقمة عيش الفلاحين في القضاء.

بغداد والمفسوخة عقودهم

وفي العاصمة بغداد، حاول متظاهرون من المفسوخة عقودهم اقتحام مبنى هيئة الحشد الشعبي، احتجاجا على عدم إعادتهم للخدمة.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين المفسوخة عقودهم من هيئة الحشد الشعبي، حاولوا الدخول الى مبنى الهيئة في منطقة الجادرية، لكن القوات الأمنية منعتهم من ذلك.

كما نظم العشرات من المفسوخة عقودهم من الشرطة الاتحادية تظاهرة امام مبنى وزارة الداخلية، للمطالبة باعادتهم للخدمة وعدم تسويف قضيتهم.

مطار البصرة مهدد بالإغلاق

والى أقصى الجنوب حيث امهل موظفو مطار البصرة الدولي وزارة النقل والجهات الحكومية المعنية بامر توزيع قطع الاراضي، الى يوم الاثنين المقبل لتلبية مطالبهم.

وقال ظافر هماد انهم انهوا تظاهرتهم امس امام مطار البصرة الدولي بعد ان تم غلقه لمدة ساعتين كرسالة الى المسؤولين الذين لن يعيروا اهمية لمطالب الموظفين طيلة الايام الماضية، مؤكداً ان يوم الاثنين المقبل سيشهد قطعا كاملا لمطار البصرة واضرابا كاملا عن العمل ما لم يتحقق مطلب الموظفين ويتم انهاء معاملات توزيع الاراضي للجميع.

متقاعدون لم تكتمل معاملاتهم

فيما نظم متقاعدو البتروكيمياويات الذين تأخرت معاملاتهم التقاعدية أكثر من سنة، وقفة احتجاجية أمام مديرية التقاعد بالبصرة.

وقال عدد من المتظاهرين إنهم عاجزون وليس لهم عمل آخر، مشيرين إلى إنهم وصلوا إلى خط الفقر ولا يمكنهم شراء حتى الدواء وتكاثرت عليهم الديون.

وفي محافظة ذي قار، تظاهر العشرات من اهالي قرى النيجر أمام دائرة الماء، احتجاجا على تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع الماء الرئيسي لمناطقهم.

واكد المتظاهر حامد ريسان ان الاهالي يعانون من عدم توفر مياه الشرب والاعتماد على شرائها من القطاع الخاص، داعيا الجهات الحكومية إلى متابعة هذا الملف والإسراع في إيجاد الحلول لمعاناتهم، وسحب المشروع من الشركة المنفذة.

موظفون دون رواتب

الى ذلك، أغلق العشرات من الموظفين من خريجي كليات العلوم دائرة صحة المثنى، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم بعد مرور 8 أشهر على تعيينهم.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي إلى أن رواتب الموظفين لم تصرف على الرغم من تعيينهم ضمن موازنة 2021، مبيناً ان المتظاهرين اتهموا دائرة الصحة بالمماطلة بصرف مستحقاتهم المتأخرة.

ديالى وكركوك

واكد ذوو الشهداء في ديالى، استمرار اعتصامهم السلمي امام دائرة بلدية بعقوبة لليوم الثاني على التوالي.

وقال عضو تنسيقية الاعتصام بهاء خليل، ان “الاعتصام السلمي لشرائح متعددة بينهم ذوو الشهداء مستمر لليوم الثاني على التوالي، امام دائرة بلدية بعقوبة، للمطالبة برفع الحجز عن الاراضي المخصصة لهم منذ اشهر طويلة”.

واضاف خليل ان “العشرات من عوائل الشهداء وضحايا الارهاب تدفع ثمن فساد مؤسسة خدمية وقرارات ادت الى حرماننا من حقوقنا في قطعة ارض في ديالى”، لافتا الى أن “الاعتصام لن ينتهي الا بعد الاستجابة لمطالبنا المشروعة”.

وكانت العشرات من شرائح متعددة بينهم ذوو الشهداء قرروا الاعتصام السلمي امام دائرة بلدية بعقوبة من اجل رفع الحجز عن الاراضي الممنوحة لهم.

واقدم أهالي منطقة جيزاني الامام على قطع الطريق الرابط بين بغداد و كركوك، وبحسب وكالات الانباء التي نشرت الخبر أن “هذه الخطوة جاءت احتجاجاً على سوء الخدمات”.

أربيل والخدمات!

وتظاهر العشرات من أصحاب أراضي منطقة ثمانية حصاروك في أربيل عاصمة، أمام مبنى مجلس وزراء الإقليم للمطالبة بتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن المتظاهرين طالبوا الحكومة بإيصال الخدمات الى هذه المنطقة، التي تعاني منذ فترة طويلة من نقص الخدمات فيها.

وذكر منظم التظاهرة سيبر زيور، أن “الجهات المعنية وعدتنا اكثر من مرة لكن حتى الان لم يتم ايصال الخدمات الى هذه الاراضي وتضررنا كثيرا من هذا الامر”.

*********************

موقع المنيتور.. انفجارات المستودعات تخيف العراقيين

متابعة- طريق الشعب

ذكر تقرير نشره موقع المونيتور، المعني بشؤون الشرق الأوسط، بأن الإنفجارات التي تحدث في أكداس السلاح، المنتشرة في العاصمة بغداد، باتت تشكل مصدر قلق للسكان، لاسيما مع إرتفاع درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية وانقطاع التيار الكهربائي وإستمرار العواصف الترابية، التي تسبب الحساسية والشعور بالإختناق والتشتت الذهني الى جانب تأثيراتها الضارة على البيئة. ويتصاعد قلق الناس كلما زادت كميات الأسلحة، المكّدسة خارج معسكرات القوات المسلحة، والتي يُعتقد بأن قسماً غير قليل منها، قد تم تخزينه بطريقة غيرسليمة.

وضرب التقرير أمثلة على ذلك، في الإنفجار الذي حدث في حزيران 2018 في مستودع أسلحة بمدينة الصدر المكتظة بالسكان، وأدى الى مقتل 18 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات. وماحدث مؤخراً في مدينة النجف الأشرف، والذي تم تفسيره بحدوث حريق في أسطوانة للأوكسجين، وكذلك ما حدث يوم 11 آب الجاري، والذي تم تفسيره هو الأخر بوقوع عطل كهربائي أثناء استبدال الكارافان الذي تتمركز فيه قوة عسكرية.

أمال خائبة

وأكد التقرير على أن وضع جميع الأسلحة تحت سيطرة الدولة، كان مطلباً للقوى السياسية ولمنتفضي تشرين، الذين قدموا مئات الشهداء والجرحى في عامي 2019 و 2020، وهو المطلب الذي تعهد بتنفيذه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عندما أدى اليمين الدستورية في مايو 2020. الا أن حكومة الكاظمي، التي فشلت في حسم ملف السلاح المنفلت، لم تقدم على أية خطوات جادة لتأمين سلامة الأحياء السكنية والمدنيين من مخاطر انفجار الأسلحة أو إستخدامها في النزاعات (ومنها العشائرية)، والتي حدثت بشكل كبير خلال تولي هذه الحكومة السلطة، سواءً في هجمات إرهابية على المعسكرات أو لأسباب تتعلق بطرق التكديس أو لأخطاء عفوية.

مخاطر جدية

وذكر التقرير بأنه وعلى الرغم من أن جميع أطراف الصراع السياسي الجاري في البلاد، قد أكدوا مراراً على عدم اللجوء الى العنف، مهما كانت الظروف، الا أن قلق الناس كان قائماً ويشتد كل يوم، لاسيما مع ضعف ثقة المواطنين، الذين ينهكهم الفقر وإنعدام الخدمات لاسيما الكهرباء، بالقوى المتنفذة، وهو ما عكسته المشاركة المتواضعة في الإنتخابات التشريعية الأخيرة.

وأشار التقرير الى ضعف هيبة الدولة وعدم إحترام القوانين من قبل القوى المتنفذة، وضرب مثلاً في إستخدام الطائرات العسكرية لنقل السياسيين «لأسباب شخصية»، رغم أن كلفة تشغيل الطائرة العسكرية لا تقل عن 25 ألف دولار في الساعة، بما في ذلك مصاريف الوقود والطاقم المصرح له بالطيران وخدمات أخرى.

*************************

الرفيقة العزيزة فاطمة حسن.. وداعا

بالم وحزن عميقين تلقينا نبا وفاة الرفيقة المناضلة فاطمة حسن (ام مازن) بعد صراع مرير مع المرض. برحيلها خسرنا رفيقة شجاعة وانسانة طيبة، انتمت في سن مبكر لصفوف الحزب وناضلت من اجل قيمه ومبادئه، وكانت كادرا نسائيا نشطا، وتعرضت الى الكثير من المضايقات والعسف واضطرت لمغادرة الوطن والعيش في السويد . الفقيدة من عائلة شيوعية معروفة قدمت الكثير للحزب وللشعب والوطن، وهي شقيقة الشهيد علي حسن علي الذي اعدمه النظام الدكتاتوري المقبور مع زوجته الشهيدة زهور اللامي . في هذه الخسارة المؤلمة نتقدم بالتعازي الحارة والمواساة الى عائلتها وذويها وولديها مازن ومسار، والى خالها الرفيق كامل كرم (أبو علاء)، واخويها مالك وماجد، ولكل رفاقها ومعارفها، ولهم جميعا الصبر والسلوان، وللفقيدة الراحلة دوام الذكر الطيب على الدوام.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

 ١٩-٨-٢٠٢٢

********************************

الصفحة الثالثة

يحدث في العراق: الحوار أم التغيير.. من ينهي الأزمة؟

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج (يحدث في العراق) الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق ظافر مردان، واستاذ العلوم السياسية في جامعة بابل الدكتور سيف الحسيني، للحديث عن تطورات المرحلة السياسية، ودعوات الحوار من قبل المتنفذين. وحاورهما الزميل الصحفي سيف زهير.

محاصصة بصورة جديدة

المركز: كيف يمكن اقناع الناس بحوار سياسي، بينما الكتل السياسية هي السبب الرئيس للأزمة؟

ظافر مردان: ان هذا اللقاء بدت عليه علامات فشل واضحة، ابتداءً من الدعوة التي رفضها التيار وانتهاء بالمخرجات التي كانت بعيدة عن مطالب الناس. الحوار صور الازمة ما بين فريقين متصارعين، وتغافل عن الأزمة التي يعاني منها الشعب من فقر ونقص حاد في الخدمات.

العملية السياسية ذاهبة نحو طريق لا يمكن العودة به الى الوراء. كل هذه المؤشرات كانت واضحة لهم، لكنهم غير مكترثين لهذه المطالب ويريدون اعادة التقاسم والتحاصص والصراع من أجل المناصب بصيغة اخرى.

من يرسم سياسة الدولة؟

المركز: القوى المدنية الداعية للتغيير اذا ارادت ان تتحاور فمع من سيكون الحوار؟

ظافر مردان: الجميع يعلم ان اغلب القوى المدنية والديمقراطية مقاطعة للانتخابات، وقسم منها لم يحصل على مقاعد تمثيلية في مجلس النواب، والطغمة الحاكمة اليوم هي من يقرر رسم سياسة الدولة وتشكيل الحكومة وغيرها من الأمور. اذا كانت الاحزاب التي لديها تمثيل برلماني غير قادرة على الحوار في ما بينها فكيف يمكن ان يكون هناك حوار بين قوى التغيير وقوى قد تكون متهمة بالفساد وقوى عليها مؤشرات خطيرة وامتدادات دولية وحاملة للسلاح بشكل غير شرعي من خلال تشكيلاتها.

اعتقد ان على قوى التغيير ان تمارس ضغطها من خلال الشارع وتجميع قواها وتوسيع مشاركتها السياسية الفاعلة، خاصة ان الفاعل الحقيقي تحول من مجلس النواب الى خارج المجلس، وعلى اعتبار ان اكبر كتلة توجهت الى الشارع فما على قوى التغيير سوى ان تذهب الى الشارع، وتسعى من خلال مطالبها لتشكيل حكومة مؤقتة، وتحاول الضغط من اجل اعداد قانون انتخابي منصف ويكون له تمثيل حقيقي لشرائح الشعب.

هذه لحظة تشرين

المركز: فرصة الحوار باتت واضحة. انها فرصة لتعطيل التغيير وفرصة للمماطلة، اذا كانت لمجرد العودة الى نفس النهج، لماذا نثق فيها هذه المرة؟

الدكتور سيف الحسيني: السؤال الاساسي الذي أود طرحه هو الحوار مع من؟ ومن يتحاور مع من؟ المشكلة الاساسية بطبيعة النظام السياسي هي في الفاعلين داخل هذا النظام، هناك مشكلة داخل الاحزاب التقليدية الموجودة في السلطة منذ 2003 ولغاية الان، والان وصلنا الى مرحلة انسداد سياسي بين الاطراف السياسية. هل من الممكن ان تتحاور هذا الاطراف التي وصلت الى هذا الانسداد مع بعضها؟ أنا اعتقد ان هذا ضحك على الذقون، ومحاولة لكسب وقت اكبر واطول للبقاء في السلطة.

نحتاج الى حوار حقيقي وبناء بين نقيضين، بين طرف ماسك في السلطة منذ 2003 الى الان وبين طرف اخر، سواء كان هذا الحوار من أجل الوصول الى السلطة ام حوار عبر مد تفاهمات اجتماعية وسياسية وثقافية، وانا اعتقد انه في الوقت الحالي وفي هذه اللحظة وهي لحظة تشرين. هذا الامر صعب جدا لان هذه الاحزاب التقليدية واحزاب السلطة تقريبا تم الحكم عليها بالموت من قبل المجتمع، وبالتالي اي لحظة للحوار مع الاطراف التقليدية الموجودة في السلطة ستكون صعبة جدا.

محاولة استقطاب الوطنيين

المركز: ان حدث حوار بين قوى داخل السلطة وقوى مؤمنة بالتغيير وتعديل المسار،  فما هي شروط ومرتكزات هذا الحوار؟

الدكتور سيف الحسيني: ان هذه العملية صعبة جدا وتقترب من المستحيل، لأن هناك ازمة ثقة بالاطراف السياسية التقليدية الحاكمة وكل المحاولات الان من اجل التقرب الى الجماهير واستشعارهم بان هناك محاولات جادة للإصلاح. نحن نرى ان التيارات الاجتماعية الموجودة بعيدة جدا عن محاولات الحوار ومحاولات الدفع باتجاه الإصلاح. كل الحركات الاجتماعية باتت تدرك جيدا بأن لا حوار مع الاطراف الموجودة في السلطة. لغاية الان ونحن في الاسبوع الثاني من الاعتصام، لم يجدوا احدا يتفاوضوا معه من الحراكات الاجتماعية والسبب عدم وجود ضمانات حقيقية. هناك ازمة ثقة مبنية على تراكمات منذ 2011 بداية الحراك الاحتجاجي وحتى الان

 *******************************

مطالبات بمراجعة إجراءات السلامة والأمان في الأماكن السياحية.. 15 مواطنا ضحايا انهيار مزار قطارة الإمام علي

بغداد ـ طريق الشعب

حادثة جديدة تضاف إلى سلسلة الحوادث المتواصلة التي راح ضحيتها مواطنون أبرياء نتيجة لاهمال إجراءات السلامة والأمان في الأماكن السياحية.

وفجع العراقيون يوم السبت الماضي بانهيار التلال الترابية المحاذية لمزار قطارة الامام علي في محافظة كربلاء.

سبعة وفيات

وفي اخر تحديث أكدت وزارة الصحة، ارتفاع حصيلة ضحايا حادثة قطارة الإمام علي في كربلاء إلى 7 وفيات و6 مصابين.

وأفادت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن حصيلة الانهيار الترابي لقطارة الإمام علي في كربلاء بلغت حتى الان 7 وفيات، و6 مصابين”.

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية، أن جهود انتشال العالقين تحت أنقاض مزار “قطارة الإمام علي” في محافظة كربلاء لا تزال تجري على قدم وساق، ودون انقطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، في تصريح صحفي، إن الجهود متواصلة دون انقطاع منذ اللحظة الأولى من الحادثة، مضيفا أن عددا من فرق الدفاع المدني من المحافظات القريبة من كربلاء، تشارك في عمليات الإنقاذ.

وأضاف أن الأعمال تنقسم ما بين تكسير الصخور المتساقطة من التل ورفع الانقاض والحفر باتجاه عميق ودقيق من اجل انتشال العالقين تحت الركام.

أسباب الانهيار

ووقعت الحادثة بعد ظهر السبت، عندما انهارت تلّة ترابية على مزار قطارة الإمام علي الواقع على بعد 25 كلم غرب مدينة كربلاء، وذلك بسبب “تشبّع الساتر الترابي الملاصق للمزار بالرطوبة”، كما أفادت مديرية الدفاع المدني.

وأوضح المتحدّث باسم الدفاع المدني أن “كثباناً رملية وصخوراً انهارت بسبب الرطوبة العالية على مبنى المزار” الواقع على أرض منخفضة تحيط بها الرمال والصخور.

وأضاف أن ذلك “تسبب بانهيار حوالي 30 في المائة من مساحة المبنى الذي تقدر مساحته بمئة متر مربع”.

من جانبها، كشفت إدارة المزار عن تفاصيل تتعلق بعائدية المزار وأسباب الحادث الذي انهار بموجبه جزء منه.

وقال مدير العلاقات في المزار، بهاء الدين احمد، إن “المزار غير عائد لدائرة المزارات او الوقف الشيعي لكون إدارة قطارة الامام علي أرادت سابقا تسجيلها لكن الوقف رفض ذلك”، موضحاً أنه “بعد ذلك اراد الوقف والمزارات ان يتم تسجيله لكننا رفضنا ذلك لكونهم أرادوا تسجيله بعد ان شاهدوا نسبة أعداد الزائرين في المزار”.

مزار أهلي!

فيما، أكد الوقف الشيعي في كربلاء، أن مزار “قطارة الإمام علي” لا يعود إليه وإنما لجهات أهلية، كما أنه غير مثبّت تاريخيا حتى الآن.

وقال مدير الوقف فارس الطيار، أن “هذا المزار لا يعود للوقف الشيعي وغير مسجل لديه، ولا الأرض التي أُقيم عليها والمنشآت التي فيه، فهو مبني دون موافقة الوقف، لأنه لم يثبت تاريخيا حتى الآن”، لافتا إلى أن ما “حصل تقع مسؤوليته على الشخص الذي قام ببنائه واستغلاله لهذه الأرض”.

وأضاف الطيار، أن “قطارة الإمام علي، مزار يعود لجهات أهلية، ولا يحتوي على قبر، وإثباته يحتاج إلى مراجعة أصحاب العلاقة، فإذا ثبت أنه مزار تتم مخاطبة الجهات الرسمية وتُستملك الأرض القائم عليها، وبالتالي سيكون هناك إشراف وإدارة وحماية من ديوان الوقف الشيعي”.

لجنة تحقيقية جديدة!

وقرر محافظ كربلاء نصيف الخطابي، تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات الحادث، واكمال التحقيق ورفع توصياته بغاية السرعة، معلنا عن اغلاق موقع الحادثة بالكامل على اعتبار أن المكان صار خطرا على المواطنين.

من جهته، وصف النائب مهند الخزرجي، اسلوب تعامل الحكومة بـ”الصادم”، لأنه “لم يكن بمستوى الكارثة”.

وقال الخزرجي في بيان طالعته “طريق الشعب”، أنه “يحمل مسؤولية الحادث الكاملة الى الحكومة التي لم تراعِ الجوانب الامنية والاحتياطات التي يمكن بواسطتها تلافي الكارثة، نتيجة لوجود تقارير سابقة تشير الى وجود تشققات في التربة المحيطة بالمزار، مطالباً بتشكيل لجنة رفيعة المستوى للوقوف على الحادث وعدم تسويفها اسوة بالتحقيقات السابقة.

من جهتهم، طالب مدونون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بـ”فتح ملف الأماكن السياحية والمزارات الدينية ومراجعة إجراءات السلامة والأمان فيها لضمان عدم تكرار الحوادث”، مشيرين الى ان وجود مزار ديني تابع لمستثمر اهلي، امر يدعو للريبة والشكك، ولا بد من الوقوف على الأسباب الحقيقية للحادثة ومحاسبة المتسببين”.

 ************************

الطائر الأخضر.. تاريخ مشرف وواقع مقلق

بغداد ـ طريق الشعب

تأسست الخطوط الجوية العراقية عام 1945  من قبل جمعية الطيران، وشهدت تطوراً ملحوظاً في الستينات والسبعينات وحتى قيام حرب الخليج الثانية، حيث توقفت بصورة تامة نتيجة فرض الحصار الدولي على العراق، قبل أن تعاود نشاطها في 3 تشرين الأول العام 2004. ومنذ ذلك التأريخ، قامت الحكومة العراقية بالتعاقد مع شركة بوينغ الأمريكية وشركة بومباردييه الكندية وشركة إيرباص العالمية لشراء العديد من الطائرات لإعادة بناء وهيكلة إسطول الشركة، الذي فقد الكثير من قدراته التقنية والبشرية خلال التسعينيات.

حظر الطيران في أوربا

الا إن نشاط الخطوط الجوية العراقية قد تعرض للعديد من المشاكل الداخلية والدولية، كان أبرزها منع الاتحاد الاوروبي لطائراتها من التحليق في الاجواء الاوروبية، منذ 2015، بسبب عدم التزامها بتنفيذ شروط السلامة المعتمدة لدى الاتحاد والخاصة برحلات الطيران المدني.

وقد تسبب هذا الحظر في تكبد الشركة خسائراً مالية فادحة. ولم تنجح مساعي الحكومة في تغيير القرار أو إنهاء العمل فيه، رغم مطالباتها العديدة وأخرها ما جرى في الأسبوع الماضي، حين دعا أمين عام مجلس الوزراء، الاتحاد الأوروبي إلى أخذ دور إيجابي بشأن رفع الحظر المفروض على الشركة، لا سيما بعد اتخاذها الخطوات الإدارية والفنية المتقدمة بهذا الشأن، والوعد الذي أعطاه سفير الإتحاد لدى بغداد، فيله فاريولا، بدراسة الطلب.

مساع أخرى

واستنادا إلى فقرة في اشتراطات الحظر تسمح لشركات الطيران المحظورة العمل عبر اتفاقيات الإيجار مع شركات طيران أخرى، سعت الخطوط الجوية العراقية مؤخراً إلى عقد اتفاق لمدة سنة مع شركات لها حق الطيران في المجال الجوي الأوروبي والهبوط في المطارات الأوربية. الا أن مسعاها هذا لم يحالفه النجاح، بسبب إبقاء الإتحاد الأوربي للشركة على القائمة السوداء.

فضائح فساد

وإلى جانب تردي الخدمات الأرضية أو التي تقدم على الطائرات، وعدم إحترام المواعيد، وتخلف مستلزمات الضيافة، حسب عشرات التقارير والشهادات، تعّد مشكلة الفساد، الذي إتهمت وتتهم به مفاصل عمل الشركة من أبرز المشاكل الداخلية لها. ففي شباط الماضي أعلن الطيارون إضراباً عن العمل إحتجاجاً على الفساد المستشري في الشركة والذي يتسبب في هدر ملايين الدولارات لصالح جيوب الفاسدين، دون أن يردعهم أحد. وفيما بقي التساؤل مشروعاً عن السر وراء عدم إيفاء الشركة بشروط السلامة التي تفرضها المفوضية الأوربية، عززت التغييرات العديدة في مسؤولي الشركة بسبب تهم تتعلق بالفساد، ما تناقله الكثيرون حول ذلك.

وكان أخر تلك الفضائح، ما قامت وزارة النقل بكشفه، والمتعلق بوجود أكثر من عشرين طائرة لدى الشركة، خارج نطاق الخدمة، حيث لا تتم صيانتها وإدامتها، وحيث يعجز القسم الفني في الشركة من تنفيذ ذلك، فيما تعجز الإدارة عن قيادة العمل بشكل سليم، مسببة خسائر كبيرة للبلاد ومؤثرة بشكل سلبي على جدولة حركة الطائرات وخدمة الخطوط التي تعمل عليها الشركة.

وعزت الوزارة هذا الخلل إلى وجود فساد كبير، مشيرة إلى بقاء طائرتي ايرباص (A220) وبوينغ   (B737-700)  في أرض المطار لأكثر من ثلاثة أشهر رغم استلامها من شركة (فلاي بغداد)، مما أدى إلى اندثارها.

هذا وكان مصدر مطلع قد أكد لـ “طريق الشعب” على وجود طائرات عاطلة تجثم على أرض المطار منذ أكثر من سنة، بسبب عدم إتفاق المتنفذين على صفقات إدامة لها، تضمن حصص مناسبة لكل منهم.

سرقة طائرة!

وأخيراً، وفي الوقت الذي نفت فيه الخطوط الجوية العراقية، الأنباء التي ذكرت بأن إحدى طائراتها قد سرقت من مطار بغداد الدولي، فيما أحتجزت طائرة أخرى لها في دبي بسبب تعطلها جراء سرقة قطع غيار منها، وصفت نفسها بواحدة من شركات الطيران الرائدة في المنطقة والعالم وفق التصنيفات العالمية، دون أن تذكر كيف وما هي تلك التصنيفات ومتى أعلنت!

الفساد المشرعن

بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة خلال الأسبوع الماضي أكثر من مليار و300 مليون دولار، بمعدل يومي بلغ أكثر من 268 مليون دولار. وكان البنك قد باع خلال الأشهر السبعة المنصرمة من هذا العام 28.5 مليار دولار، يفترض أن تكون قد إستخدمت لتمويل التجارة الخارجية. هذا وفي الوقت الذي حققت فيه المصارف وشركات الصيرفة أرباحاً تجاوزت نصف مليار دولار بسبب فرق سعر الصرف فقط، يؤكد الخبراء بأن الكميات المباعة يومياً تفوق حاجة الاقتصاد العراقي ولا يعود منها كبضائع إلا بنسب لا تتجاوز الـ 40 في المائة فيما يتم تهريب الباقي الى الخارج.

منو عيّنهم؟

للمرة الرابعة على التوالي تتعرض الدبلوماسية العراقية لمواقف منافية للعرف والقوانين، حيث أعلنت وزارة الخارجية، عن استقدام السفير العراقي في الأردن إلى بغداد بسبب مجموعة صور له ولعائلته مع أحد الفنانين العرب، وجد فيها البعض تعارضاً مع القيم العراقية السائدة. وكانت الوزارة قد سبق وإستقدمت سفراء أخرين لأسباب مشابهة، ووعدت بمحاسبتهم للضرر المعنوي الذي سببوه للعراق. هذا وفي الوقت الذي لم تعلن فيه نتائج الإستقدامات السابقة، تساءل الناس عن السبب وراء هذه الخطايا، وعن اليوم الذي سيدرك فيه  “أولي الأمر” بأن الدبلوماسية فن وعلم وقيم وقدرات، وليست فهلوة فاسدين.

تبييض أموال وتسويد تاريخ

شهدت مبيعات العقارات في بغداد طفرة خيالية في الاسعار، جعلتها تفوق مثيلاتها في عواصم عربية وأوروبية، فقد بلغ سعر المتر المربع في منطقة اليرموك 11 – 16 الف دولار وفي زيونة 7 آلاف دولار، مما جعل من المستحيل عملياً على ملايين العراقيين إقتناء دار سكنية. وتشير الأخبار الى أن سبب ذلك يعود الى عمليات غسيل الأموال، حيث يفضل المتنفذون الفاسدون الاحتفاظ بثرواتهم كأصول عقارية بدلاً من حفظها كنقد في المصارف. هذا ويذكر بأن بعض المصارف اللبنانية كانت ملجأً لهذه الأموال “العراقية” قبل أن تنهار ويضطر أصحابها إعادتها الى العراق وتحويلها الى عقارات.

المايشوف بالمنخل!

أعلنت إحدى العشائر عن تشكيل لواء عسكري مسلح من أبنائها، ممهلة الحكومة المحلية والاتحادية، شهراً واحداً لتلبية مطالب العشيرة وإنصافها ومحاسبة من تأمر عليها، واصلاح الأوضاع الأمنية والاجتماعية وإعادة الاسر النازحة وانقاذها من التشرد الذي تعيشه منذ سنوات. وكانت عشيرة أخرى قد إستعرضت عسكرياً قبل أسابيع إحتجاجاً على تعرض أحد أفرادها لأعتداء، فيما تتواصل النزاعات العشائرية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في بعض مناطق الجنوب. هذا، وفي الوقت الذي تنكر فيه الطغمة الحاكمة وجود سلاح منفلت، يتساءل الناس عن ماهية الدليل الأوضح الذي يريده المتنفذون ليعترفوا بالفوضى التي أوصلوا البلاد اليها.

 *********************************

الصفحة الرابعة

عدد منهم اتخذوه مصدراً للرزق.. الديوانية.. مواقع الطمر الصحي تتحول الى مساكن للعوائل الفقيرة

الديوانية ـ طريق الشعب

باتت مشكلة النفايات من المشاكل التي تؤرق الكثير من الجهات المعنية في العالم، حيث بدأت تتزايد وتتراكم مع ازدياد اعداد السكان في العالم، مما دفع كثيرا من الدول الى الاهتمام بقضية النفايات.

اما في العراق فقد تحول موقع الطمر الصحي الى مصدر رزق لكثير من العوائل والعاطلين عن العمل.

ويقع موقع الطمر الصحي في الديوانية على بعد 12 كم جنوب غرب مركز المدينة حيث أنشأ منذ عام 2004، كمكب للنفايات بمختلف أنواعها، لكنه اليوم تحول الى مصدر لرزق الكثير من العوائل، وأصبح موقعاً للسكن رغم كل الظروف الصحية الخطرة.

المكتب الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية دخل الموقع، واطلع عن قرب على أوضاع العوائل الساكنة هناك وبعض الذين امتهنوا مهنة جمع النفايات.

لقاؤنا الأول كان مع السيد (الابرق مزبان ) مواليد 1940 يسكن بين تلال الأنقاض مع عائلته، ويمتهن مهنة جمع النفايات تحدث قائلاً: “يتلخص عملنا بجمع النفايات من سكراب الحديد والالمنيوم والنحاس حيث نقوم ببيعه لـ(الصفاطة)”، وهي تسمية تطلق على التجار الوسطاء بيننا وبين معامل التدوير.

وأضاف، “ونتيجة هذه المهنة فقدت اثنين من ابنائي بسبب انفجار صاروخ من المخلفات الحربية كان مطمورا في النفايات بينما اصيب ابني الثالث بعوق اقعده حبيس الدار”.

واستدرك الابرق، “يضم موقع الطمر 45 عائلة كلهم سكنوا المنطقة قبل مجيء الطمر لكنهم للاسف يعانون من انعدام الخدمات وخاصةً الكهرباء حيث نعيش بظلام دامس ولم يبادر اي مسؤول لزيارتنا او مطالعة احوالنا”. (ام علي ) ربة بيت تسكن وهي وابناؤها الاربعة الطمر الصحي، تبلغ من العمر (50 عاما) قالت : “امتهنت هذا العمل منذ اكثر من 20 سنة وهو لايسد حاجة العائلة، وبسببه تعرض اطفالي الى التسمم حيث اصيبت احدى بناتي بجرثومة في الامعاء مما اضطرني الى دخول المستشفى العام في الديوانية لشهر كامل، حيث لايوجد في هذا المكان مستوصف ولا حتى مفرزة طبية تزور المكان”.

كفان ينطقان

الطفل (سعيد فاهم ) يبلغ من العمر 9 سنوات، حدثنا وهو يحمل كيساً اكبر منه حجماً قائلاً : “يقتصر عملي فقط على جمع قناني البيبسي حيث اجمع في اليوم الواحد 5كغم كحد ادنى من الصباح الباكر ولغاية منتصف الظهر وابيع الكيلو غرام الواحد بـ(500) دينار فقط وهو مبلغ يعينني كمصروف قبل ذهابي للمدرسة فانا في الصف الثاني الابتدائي”.

 اما (حاتم ) زميل ( سعيد ) فلم يجب على اسئلتنا واكتفى بمد يديه ليرينا كفيه المتشققتين ليوصل لنا رسالة ( هنا تجدون جوابكم ... ) .. فعرفنا من صديقه  انه “ابكم” لايستطيع التكلم.

اجور ضئيلة

( حسن ) احد عمال البلدية يعمل لدى شركة للتنظيف قال: “نقوم بعد انتهاء الدوام الرسمي بفرز المواد التي نجمعها من النفايات وذلك لنوفر مبلغاً لنا يضاف الى راتب البلدية الذي نتقاضاه حيث ان الـ ( 200) الف دينار أجر ضئيل لا يساوي شيئا امام غلاء المعيشة”.

 ( ابو علي ) تاجر خردة تحدث هو الاخر عن مهنة جمع النفايات قائلاً : “تعتبر تجارة الخردة وما يمكن فرزه من النفايات تجارة مربحة لنا حيث نقوم  بتصنيف المواد كل حسب نوعه ونرسله الى المصانع الموجودة في البلد وبالنسبة لنا نتعامل بشكل دائم مع معامل موجودة في محافظات  اخرى مثل الحلة والبصرة و اربيل، وكنا نتمنى ان يكون هناك معمل لتدوير هذه النفايات الصلبة في الديوانية حيث يكلفنا النقل الى المحافظات الاخرى مبالغ طائلة مما يضطرنا في كثير من الاحيان ان نشتري الخردة والنفايات الاخرى من عمال الجمع باسعار بخسة لا تسد حاجتهم ولا تتناسب مع الجهد المبذول في جمعها”.

اسعار النفايات

واضاف ( ابو علي) : “تختلف الاسعار من مادة الى اخرى حسب اهميتها والطلب عليها من قبل المعامل ويتراوح سعر الطن الواحد من الحديد الخردة بـ(70) الف دينار اما النحاس فبـ(6000) دينار للكيلو غرام الواحد والالمنيوم (1000) دينار للكيلو الواحد وعلى ضوء هذه الاسعار نقوم بشراء الخردة والنفايات من العمال الصغار، اما أسعار معامل التدوير فلا تختلف كثيراً عن الاسعار السابقة فقط نضيف اليها هامشا من الربح”.

إحصائيات

يذكر ان متسوى النفايات ارتفع بشكل ملفت للنظر والعراق ليس استثناء فعلى المستوى العالمي مثلاً بلغ مستوى توليد نفايات ما بعد الاستهلاك في الولايات المتحدة الأمريكية ١٦٠ مليون طن من النفايات الصلبة في العام أي ٤٣٩ ألف طن يومياً مما يمثل تحديات بيئية وهندسية خطيرة. وقد ازداد هذا المعدل إلى ما بين ١٨٠ و ٢٠٠ مليون طن سنوياً من عام ١٩٨٨ إلي عام ١٩٩٥ ؛ أي بمعدل ١٨١٤ إلى ١٩٠٥ غرام في اليوم للفرد الواحد وفي عام ٢٠٠٠ وصلت كميات النفايات إلى ٢١٦ مليون طن سنوياً أي بمعدل ١٩٩٦ غرام في اليوم للفرد الواحد؛ أو ما يعادل ٧٢١ كيلوغرام من القمامة سنوياً. تلي الولايات المتحدة الأمريكية أستراليا حيث ينتج الفرد الواحد ٦٩٠ كيلوجراما وبعدها نيوزيلندا حيث يتخلص الفرد سنوياً من ٦٦٢ كيلوجراما من النفايات. والمتوقع أن إنتاج الفرد في مدن المملكة العربية السعودية سنوياً من القمامة لن يقل عن ذلك المعدل بكثير؛ في المتوسط؛ فإنتاج القمامة في المملكة في ازدياد مطرد، والسبب ليس فقط ازدياد عدد سكان المملكة، ولكن لتغيير العادات الغذائية.

خسائر

الى ذلك فأنه لا توجد احصائيات رسمية في العراق تقدر الخسائر الناجمة عن تجاهل تدوير النفايات الا ان هناك دراسة اقتصادية صادرة عن جامعة الدول العربية في القاهرة قدرت حجم خسائر الدول العربية الناجم عن اهمال إعادة تدوير المخلفات بنحو 5 مليارات دولار سنوياً، موضحة أن كمية المخلفات في الوطن العربي تبلغ نحو 89.6 مليون طن سنوياً وتكفي لاستخراج نحو 14.3 مليون طن ورق قيمتها ملياران و145 مليون دولار وانتاج 1.8 مليون طن حديد خردة بقيمة 135 مليون دولار، بالإضافة لحوالي 75 ألف طن بلاستيك قيمتها 1.4 مليار دولار، فضلاً عن 202 مليون طن قماش بقيمة 110 ملايين دولار وكذا إنتاج كميات ضخمة من الأسمدة العضوية والمنتجات الأخرى بقيمة تتجاوز مليارا و225 مليون دولار.

وفي دراسة اخرى اعدت في مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة أن الخسائر العربية لإهمال تدوير المخلفات لا تقف عند حد قيمة المنتجات التي يمكن الحصول عليها من عمليات إعادة التدوير وإنما تمتد إلى تكلفة دفن هذه المخلفات ومقاومة الآفات والحشرات الناتجة عنها، موضحة أن الدول العربية تنفق في هذا المجال نحو 2.5 مليار دولار سنوياً لمقاومة الأضرار الناتجة عن حوالي 1353 مليون طن من المخلفات الحيوانية و196.5 مليون طن من المخلفات الزراعية مقابل 18870 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي، مشيرة إلى أن إجمالي ما يتم جمعه من هذه المخلفات لا يوازي سوى 50% من حجمها . وأن تكلفة جمع ودفن هذه المخلفات تتجاوز 850 مليون دولار، فضلاً عن 1.7 مليار دولار أخرى لمقاومة الآثار البيولوجية والصحية والنفسية لتلك المخلفات.

اما محلياً فبالكاد نجد من يهتم بهذا الجانب حيث تدفن اغلب النفايات تحت الارض مما يؤدي ذلك الى تسرب سمومها الى التربة والهواء الامر الذي يؤدي الى اضرار لايمكن تداركها في المستقبل.

 ***************************

«نهضة بغداد».. طقطقة بلا طحين

بغداد – طريق الشعب

أكثر من عام ونصف العام مرت على إعلان أمانة العاصمة اطلاقها حملة “نهضة بغداد” التي قالت إنها ستتضمن مشاريع كثيرة لإعادة الروح إلى مناطق العاصمة ومعالجة المشاكل الخدمية فيها.  ويتساءل مواطنون بعد مرور هذه الفترة الطويلة عن النتائج التي حققتها “النهضة” حتى الآن، حيث أن ضعف الخدمات الحاد ما زال واضحا للعيان، ولم تختلف الأحوال عما قبل الاعلان عن هذا المشروع.

انجاز غير واضح

تصريحات كثيرة نشرت لأمين العاصمة السابق بخصوص انجاز بعض المشاريع ضمن هذه الحملة، لكن المواطنين لم يروا سوى اكساء بعض الشوارع وتبديل احجار الأرصفة “المقرنص”. وبعد قدوم أمين جديد محله واستكماله هذا المشروع، لم يلحظ المواطنون تطورا على المشهد، وفق ما يقولون.

وفي حينها، قال أمين العاصمة علاء معن: أن “جزءا من رؤيتنا الشاملة لتطوير واقع بغداد هو مشروع نهضة بغداد وأولوياته نفض الغبار عن المدينة ومنها معالجة النفايات عبر آليات عمل تتضمن توعية المواطن ومحاسبة المخالفين وتطوير المدينة بمشاريع اكساء الشوارع والازقة والمحلات السكنية”.

وأضاف قائلا: “لدينا مؤشرات في شوارع رئيسة تم تطويرها، الامر الذي اعطى انطباعا ايجابيا للمواطن ما اوجد تعاونا كبيرا له ونسبة اهتمام ومسؤولية اكثر من قبله بدرجة اكثر عن المناطق التي لم تحظ بالتطوير”.

وعود.. دون نتائج

وتحدث المهندس المعماري في أحد دوائر بلدية العاصمة، فليح قاسم، عن تلكؤ واضح يشهده هذا المشروع ونسب انجاز ضئيلة جدا.

ويقول قاسم لـ”طريق الشعب”، إن “موضوع النفايات التي تحدثت عنه الأمانة وكيفية الخلاص منها، هو أمر لم يتحقق وأن المؤشرات تشخص أن الفساد هو أحد أبرز أسباب استمرار هذه الأزمة ومديريات الأمانة ليست ببعيدة عن هذا المرض المتفشي”، مضيفا ان “المشروع لم ينجز أشياء واضحة ويثير الكثير من علامات الاستفهام فبغداد ما زالت بائسة من حيث الجانب الخدمي ولم ترتق إلى أبسط مستويات العواصم في الدول المجاورة من حيث الخدمات والنظافة وغيرها من المقومات الرئيسة”. وتابع قائلا: أن “الاختبار الحقيقي هو الانطلاق بالتطوير من المناطق الشعبية وليست الخطوات التي قامت الأمانة فيها بالمناطق الجيدة من حيث البنى التحتية، وإذا ما قارنا نتائج المشروع الذي أطلقته مع واقع حال هذه المناطق فالجواب واضح جدا”.

إلى متى؟

من جهته، يقول مختار أحد الأزقة السكنية في منطقة القاهرة، يدعى أبو أمير، أنه لا يصعب على المتجول في مناطق العاصمة أن لا يلاحظ بطء العمل وعدم جدواه وفقا لنقص الخدمات الكبير، كما يشاهد رفع الحجر المقرنص من بعض الشوارع رغم انه في حالة جيدة وابداله بنوع آخر، الى جانب اهمال مناطق هي في أمس الحاجة الى تبليط شوارعها وتأهيل ارصفتها.

ويقول أبو أمير لـ”طريق الشعب”، إن الاشياء الملموسة لمشروع “نهضة بغداد” هي “انجازات بسيطة جدا وليست بمستوى الواقع، وأن هذه الاجراءات الترقيعية ليست في صلب معاناة المواطنين”، متسائلا “لماذا لم تكشف الأمانة عن التفاصيل الكاملة للمشروع ولا مدته الانجازية أو كلفته الاجمالية وبقي مجهولا ولم ينجز المراد منه لغاية الان”.

وشدد على أن “مرور كل هذه المدة الطويلة على اطلاق المشروع دون ايّ انجاز يذكر باستثناء بعض الأماكن البسيطة، هو أمر يستدعي اتخاذ موقف جاد من جانب المؤسسات التنفيذية والرقابية للوقوف على الخلل وما وراءه، خاصة وان الأموال التي صرفت على هذا المشروع ليست بالقليلة”.

**************************************

الصفحة الخامسة

العمل الصحفي في العراق.. حقوق مسلوبة وقوانين دكتاتورية.. أقلام السلطة الرابعة تلاحقها البنادق

بغداد ـ محمد التميمي

تحديات كثيرة تواجه كلّ من يعمل في مجال الصحافة والاعلام بالعراق، لا سيما تلك المؤسسات غير التابعة لقوى السلطة المتنفذة، فالانتهاكات ضد الصحفيين مستمرة، كما أن هناك عقبات كبيرة في سبيل الوصول الى المعلومة، يرافق ذلك سوء معيشة واجور زهيدة، يتقاضها العاملون في خدمة السلطة الرابعة.

قوانين ديكتاتورية

ومن وجهة نظر رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، مصطفى ناصر فانه “لا يمكن القول ان هناك سلطة رابعة حقيقية في العراق، لان الصحافة في البلاد لم تنشأ على اساس تشكيل سلطة رابعة، تكون رقابية على السلطات الثلاث”، مضيفا انه “في ذات الوقت دخلت الكتل السياسية او الجهات المتسلطة كطرف في صناعة هذه الصحافة المستقلة التي من المفترض ان تكون شواخصها ورمزيتها هي الصحافة المستقلة، وغير خاضعة للأيدولوجيات الحزبية”. وأضاف ناصر في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أنه “بعد مرور عقدين من انطلاق النظام السياسي، نرى ان هناك محاصرة شديدة لكل وسائل الاعلام المستقلة، من حيث تطويقها بالقوانين الموروثة من الحقبة الدكتاتورية الماضية، وكذلك عدم إنضاج تجربة نقابة الصحفيين في ظل نظام لا يمتلك وزارة اعلام، ومن المفترض ان الاعلام يجب ان يكون حرا وليس احاديا، كما كان في زمن النظام البائد”.

واكد ان هناك “عدم نضوج في العمل النقابي؛ فنقابة الصحفيين العراقيين لم تنضج بما يكفي من اجل ان تكون الحامية لحرية الصحافة والدفاع عن حريتهم وحقوقهم”.

وفي ما يخص عمل الجهات المعنية بالدفاع عن عمل الصحفيين وحرية الصحافة قال ان “منظمات المجتمع المدني كل مهامها ان تكون رقابية، وتصنع نوعا من الرقابة على عملية ادارة قطاع الصحافة في العراق، وما جرى من 2003 والى الان، هو انه حتى منظمات المجتمع المدني تم تطويقها وملاحقة افرادها، وهذا موجود منذ السنوات الاولى لنشوء النظام السياسي بعد 2003”.

ولفت الى ان “هذه المنظمات تعمل بمحدودية مالية ووفق امكانات بعضها تطوعي ومجاني، وفي الكثير من الاحيان تخوض جملة من الصراعات مع السلطة، وبالنهاية فان السلطة هي أكثر نفوذا واقتدارا وتسلطا وتحكما من منظمات المجتمع المدني”.  وعن بيئة العمل الصحفي في العراق اوضح ناصر انها “سيئة للغاية، ولم تصلح الى الان العديد من الاخطاء التي ارتكبت وليس هناك نظام يحمي الصحفي العامل في وسائل الاعلام”.

وختم حديثه: ان “هناك الكثير من القوانين الموروثة من الحقبة الدكتاتورية لا تزال نافذة، وهذا يتعارض مع ما نص عليه الدستور، فهي قد سنت في حقبة دكتاتورية ولا تنسجم مع النظام الجديد الديمقراطي”.

أجور زهيدة

من جهتها، قالت د. لنا الزهاوي المتحدث الرسمي باسم مؤسسة بغداد للدفاع عن ضحايا الرأي ان “الصحفي العراقي واعٍ جدا لما يقدمه اليوم، على الرغم من محاولات المؤسسات الاعلامية الضغط على الصحفيين لتقديم محتوى هابط للمواطن والغاية منه رفع نسب المشاهدات، بينما نرى اليوم الصحفي العراقي اوعى ويقدم محتوى ذا هدف”.

وفي ما يخص حماية الصحفيين، قالت الزهاوي لـ”طريق الشعب”، ان “النقابة رفعت يديها عن هذا الموضوع، وهي لم تدعم الصحفيين باي شكل من اشكال الدعم. ولم نر اي وقفة جادة تتعلق بحقوق الصحفي “.

وأردفت الزهاوي قائلة: “إذا ما تعرضنا لأي انتهاك فإن النقابة لا ترد او تصرح حتى، ونحن نأخذ بحقنا عن طريق توكيل المحامين، وبسبب الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من الممكن ان نطلب حماية من الدولة، لان الصحفي من الممكن ان لا يعود للمنزل بعد مغادرته، وهو معرض للاستهداف في أي وقت”.

 وبالنسبة لأحوال الصحفيين المعيشية قالت: ان “الصحفي اليوم يتسلم راتبا بسيطا جدا، ويؤدي أكثر من وظيفة بوقت واحد، فهو يعمل كمحرر ومقدم برنامج ومعد لبرنامج ما، وحتى في العلاقات العامة، وكل هذا بأجور رخيصة، إذا كان اسما معروفا، وهذا يسيء للاسم الإعلامي وللمهنة؛ حتى ان المتخصصين ابتعدوا عن المجال بسبب الأجور الرخيصة مقابل الجهد المبذول”.

بيئة عنيفة

الى ذلك، قال رئيس مركز ميترو لحرية الصحافة في إقليم كردستان رحمن غريب، انه “لا توجد تشريعات تحمي الصحفيين، وان القوانين التي تخص حرية العمل الصحفي وحرية الصحافة في العراق غائبة، وفي جانب اخر لا يوجد قانون يضمن للصحفي حق الوصول الى المعلومة الى الان، وهذا ما يعاني منه الصحفيون العراقيون”. وتابع حديثه لـ”طريق الشعب”، عن بيئة العمل الصحفي في البلاد قائلا: انه “يسودها العنف والافلات من العقاب، وبالنسبة لإقليم كردستان فهناك تشريعات مثل قانون العمل الصحفي وقانون حرية الصحافة، ومع هذا هناك مشاكل كثيرة وعقبات كبيرة تواجه العمل الصحفي وحرية الصحافة”.

واستشهد بحديثه عن الاحتجازات التي طالت الصحفيين، مؤخرا، بدون قرار قضائي خصوصا خلال الاحتجاجات الأخيرة، وهناك تمييز في اعطاء المعلومات وغياب للشفافية وصعوبة في الوصول الى المعلومة في دوائر الاقليم، داعيا برلمان اقليم كردستان الى ان “يراقب تنفيذ قوانينه التي شرعها ومحاكمة ومحاسبة الذين يستخدمون العنف ضد الصحفيين”.

وشخّص رئيس مركز ميترو ضعفا في اداء النقابة، فيم عزا السبب الى ان “النقابات في العراق متحزبة، ومسيّسة وهناك تدخل للأحزاب في انتخاباتها خصوصا في اقليم كردستان، وبالنسبة للنقابة العراقية فان هناك موجة انتقادات كبيرة واجهت النقابة بعد مؤتمرها الاخير، بسبب آلية الانتخابات والترشيحات سواء من قبل صحفيين ام ناقدين معروفين بتاريخهم المهني والصحفي”.

************

الصفحة السادسة

في  شوارع الموصل بعد تأهيلها.. مليارات الدنانير تذوب تحت عجلات مركبات الحمل!

متابعة – طريق الشعب

تشهد مدينة الموصل منذ نحو عام، حملات إعادة تأهيل للطرق الرئيسة في كلا جانبي المدينة، الأيمن والأيسر، إضافة الى مداخلها الأربعة.

وتشرف على تلك المشاريع التي كانت قد أطلقتها المحافظة، دائرة بلدية الموصل، ويتم تنفيذها من قبل شركات مقاولات.

إلا أنه رغم مرور بضعة شهور فقط على إعادة تأهيلها، فان ملامح بعض الطرق المؤهلة تشوهت وبدأت تظهر عليها علامات الضرر بصورة واضحة، الأمر الذي أثار استياء  وسخط الكثير من المدونين والناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن الشارع الموصلي.

من الثناء إلى الاستياء!

تحوّلت موجة الثناء الذي اطلقه الموصليون على حملات إعادة الاعمار في بدايتها، الى موجة من النقد والاستياء، بسبب تضييعها أموالا كبيرة – حسب الناشط أحمد الزيدي، الذي ينتقد ما يجري وما لحق بالطرق المؤهلة من أضرار.

ويقول أن “الجميع يتحمل المسؤولية.. الكل يشترك في ذنب ضياع المليارات في هذه الحملات، الحكومة المحلية وشركات المقاولات”.

ويضيف الزيدي في حديث صحفي، أنه “إذا بقي الوضع على حاله، فسيستمر الضرر ولن يبقى لدينا شارع واحد كما كان، وسنعود الى الصفر”!

هل هو ذنب مركبات الحمل؟!

من جانبه، يقول الناشط يوسف اليوسف، أن الشركات التي نفذت تبليط الشوارع، تعزو هذه الأضرار إلى الحمولات الزائدة لمركبات الحمل، مشيرا في حديث صحفي إلى أنه “بسبب موضوع الحمولات الثقيلة الذي تتذرع به تلك الشركات، صار من الصعب محاسبتها على إخفاقها في عملها. كذلك من الصعب أن ينصَبّ اللوم على المشرفين فقط في الحكومة المحلية، المسؤولين عن إجراء الفحوصات المختبرية للمواد الإنشائية المستخدمة في المشاريع”.

ويؤكد اليوسف، أنه “إذا لم يتم نصب موازين لحساب حمولات الشاحنات عند مداخل الموصل، ستبقى الحقيقة ضائعة. فبعد ضبط الحمولات لا يمكن لأي مقاول ان يتحجج بأي عذر، وسيتضح أن المشكلة الأساسية هي الفساد والتقصير. أما بقاء الوضع على هذا الحال فيمكن تلخيصه بعبارة واحدة، هي أن المليارات ستواصل الذوبان تحت عجلات الشاحنات”!

البلدية ترمي الكرة في ملعب بغداد!

مدير بلدية الموصل عبد الستار الحبو، يذكر في حديث صحفي ان المقاولين ملزمون بإعادة تأهيل الشوارع وصيانتها لمدة عام كامل. وقد تكون هناك صيانة بعد العام في بعض الحالات، لكن مشكلتنا اليوم هي مع الحمولات الثقيلة التي تنقلها الشاحنات، والتي ألحقت بشوارع المدينة أضرارا كبيرة، سيما اننا لا نمتلك موازين لضبط الحمولات”.

ويضيف قائلا: “نحن كبلدية وادارة محافظة نسعى بكل جهدنا إلى نصب موازين في مداخل الموصل، لكن الأمر من صلاحية وزارة البلديات، وقد خاطبناها أكثر من مرة دون أن يتغير شيء”.

ويوضح الحبو أن “رئيس الوزراء، وخلال زيارته الأخيرة للموصل، وعدنا خيراً بهذا الموضوع، وفي حال لم تكن الوزارة قادرة على نصب الموازين كفرص استثمارية، لن نتمكن من الحفاظ على شوارع المدينة”، مؤكدا أن “بقاء الموصل من دون موازين، سيعرضنا إلى خسارة مليارات الدنانير التي أنفقتها المحافظة على إعمار شوارع المدينة”.

المحافظ ينتقد الشركات المنفذة

أما محافظ نينوى نجم الجبوري، فلم يعزو مشكلة الشوارع إلى غياب الموازين وزيادة حمولات الشاحنات، إنما يلقي باللائمة على الشركات المنفذة.

ويقول في حديث صحفي، ان “الشركات لم تنفذ العمل بشكل كامل وضمن المواصفات، ما أدى الى فشلها”، موضحا أن “الشاحنات ذاتها تمر عبر طرق اربيل وزاخو ودهوك، قادمة إلى الموصل، ولم تلحق أضرارا بتلك الشوارع. فلماذا أضرت بشوارعنا بعد شهرين أو ثلاثة على إعادة تأهيلها؟!”.

لكن الجبوري لم يخفِ مطالبته وزارة البلديات، بنصب موازين للحمولات في مداخل الموصل الاربعة، مشددا على أهمية ضبط الحمولات.

الشركات: عملنا “وفق المواصفات”

رداً على موجة الاستياء من تضرر الطرق الجديدة وتصريح مدير البلدية وانتقاد المحافظ، يقول عدد من أصحاب الشركات المنفذة أن “تعبيد الطرق كان وفق المواصفات والفحوصات المختبرية”.

ويُرجع هؤلاء ما يحدث من اضرار، إلى “نقل الحمولات الثقيلة” كسبب رئيس، لافتين في حديث صحفي إلى أن “سائقي الشاحنات يقومون بزيادة الحمولات بعد عبورهم كردستان وقبل دخولهم الموصل، وبالتالي ينقلونها عبر المدينة الى الوسط والجنوب”.

ويبيّن اصحاب الشركات، أن “الشوارع لن تتحمل هذه الحمولات الثقيلة حتى لو كانت ضمن المواصفات. فإن لم يكن هناك ضبط للحمولات، سيستمر الضرر”.

 ********************************

أگـول.. لماذا يا مدرسة الموسيقى والباليه؟!

عامر عبود الشيخ علي

في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة والأزمات المتتالية التي ترمي بثقلها على المواطنين، يقوم بعض المؤسسات الحكومية باتخاذ قرارات غير صائبة، تزيد من معاناة المواطن وتثقل كاهله.

من ذلك ما أقرته مدرسة بغداد للفنون الموسيقية والتعبيرية (مدرسة الموسيقى والباليه)، أخيرا في كتاب رسمي نشرته على صفحتها في فيسبوك.

جاء في الكتاب أنه استنادا إلى الأمر الإداري المرقم 2845، الصادر في 17 آب الجاري عن دائرة الفنون الموسيقية/ مكتب المدير العام “تقرر أن يقوم مجلس أولياء الأمور باستيفاء مبلغ 50 ألف دينار من كل ولي أمر لشراء الزي الموحد الخاص بالمدرسة”، وبخلاف ذلك “سوف لن تسمح إدارة المدرسة بدخول أي طالب لم يرتدِ الزي المقرر”.

هذا القرار مخالف للتعليمات والاطر القانونية لمؤسسات الدولة، فالمدرسة تابعة لوزارة الثقافة، يعني انها ليست منضوية تحت لواء القطاع الخاص الذي يتاح له فرض الشروط على منتسبيه. فليس لهذه المدرسة حق في استيفاء أي مبلغ مالي من الطلبة. أما إذا كانت الغاية من فرض الزي الموحد هي إظهار الطلبة بمظهر حضاري يليق بتاريخ المدرسة، فعلى الإدارة تحديد لون الزي، مثلما كان معمولا به سابقا، ليقوم ولي الأمر بشرائه من الأسواق، وحسب إمكاناته المادية، لا أن يجبر على شرائه من المدرسة وبهذا السعر!

وللتذكير، أن زي طلبة الموسيقى والباليه يتألف من اللونين الرمادي والأبيض، والطلبة ملتزمون بهذا الزي.

أقول، ان الاهتمام بالجانب الفني وتوفير الأساتذة الاكفاء والآلات الموسيقية، بما يساعد الطالب على عدم اللجوء الى المعاهد الخاصة، هو الكفيل بإعادة الألق إلى هذه المدرسة التي أسسها الفنانان الرائدان عزيز علي ومنير بشير.. فهذا أهم من زي موحد يُرغم الطالب على شرائه من مدرسته بسعر مبالغ فيه! 

 ***************************

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء القرنة بالبصرة، الرفيق ضاحي هنيدو (أبو حسن) بوفاة ستة اشخاص من أقربائه في منطقة الشرش، بحادث «قطارة الإمام علي» في كربلاء.

الذكر الطيب للراحلين والصبر والسلوان لرفيقنا وعائلته وذوي أقربائه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، عائلة صديق الحزب المهندس عقيل عبد الجليل بوفاته.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

*********************

مناشدة من البصرة.. لا تستثنوا أحدا من المرضى                  

البصرة – وكالات

ناشد العديد من ذوي مرضى فقر الدم البحري (الثلاسيميا) في البصرة، الحكومة المحلية ودائرة الصحة بشمول كافة حاملي هذا المرض بخدمات المركز التخصصي الجديد لأمراض الدم الوراثية، الذي افتتح أخيرا في مركز المحافظة.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن إدارة المركز قررت اقتصار تقديم الخدمات على المرضى الذين تكون أعمارهم 15 عاما فما دون، اي باستثناء بقية الأعمار، مبينين أن “المركز القديم يعاني من عدم تكامل خدماته الطبية، وأن المرضى يحتاجون إلى عناية نموذجية، وهذه متوفرة في المركز الجديد الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العراق”.

وأكدوا أن معظم الأجهزة والكوادر الطبية المتوفرة في المركز القديم ومقره “مستشفى بن غزوان”، جرى نقلها إلى الجديد الكائن في “مستشفى الطفل”، ما خلّف نقصا في هذا الأمر لدى الأول.

 *************************

أعمدة إنارة ملقاة على الطريق!

البصرة – وكالات

تعرض العديد من أعمدة الإنارة الموزعة على جانبي الطريق العام الممتد من ناحية سفوان باتجاه مركز مدينة البصرة، خلال الفترة الأخيرة إلى السقوط بسبب الحوادث المرورية، ما بقيت ملقاة على الأرض دون أن يتم رفعها من قبل الجهات المعنية.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة أنباء “المربد” العديد من تلك الأعمدة ملقاة على جانبي الطريق، خاصة بالقرب من مجسر “خطوة الإمام علي”، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على المركبات المارة، خصوصا اثناء الليل، بعد أن انقطعت الإنارة عن أقسام متعددة من الشارع.

يتطلب من الجهات المعنية رفع هذه الأعمدة عن الطريق، ونصب أخرى جديدة حفاظا على سلامة المواطنين، سيما أن هذا الطريق حيوي وتمر عبره يوميا أعداد كبيرة من المركبات.  

 ***********************

أهالي ديالى يشكون لدغات العقارب والأفاعي

بعقوبة – وكالات

شكا مواطنون في محافظة ديالى من انتشار العقارب والأفاعي في القرى والبساتين، ما أدى إلى تعرض الكثيرين إلى لدغات منها. وفي المقابل، ردت الجهات المعنية على هذه الشكوى بالقول أنها “لا تكافح الحيوانات الصديقة للبيئة”.

ونقلت وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مصدر طبي في ديالى قوله، أن “مستشفيات المحافظة تسجل نحو 100 لدغة من العقارب والأفاعي شهرياً منذ بدء الصيف الحالي، وجميع الحالات تُعالج فورياً لتوفر اللقاحات والعلاجات اللازمة”.

وأضاف المصدر أن “هذه الحوادث تتركز في المناطق خارج المدن، القريبة من البساتين والأراضي الزراعية، بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة”.

من جانبه، طالب المواطن أبو إبراهيم، وهو أحد سكان قرى المقدادية، الجهات الزراعية والصحية بـ”توزيع المبيدات واللقاحات على المواطنين، ليواجهوا خطر العقارب والافاعي”.

وتساءل في حديث صحفي: “لماذا تتوفر المبيدات في الأسواق المحلية ولا تتواجد في المؤسسات الزراعية والصحية؟ ولماذا لا تطلق حملات لمكافحة هذه الزواحف والحشرات الضارة؟”.

ورداً على أبو إبراهيم أوضح مدير اعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي، ان “اختصاص دائرته هو مكافحة الآفات الزراعية والحشرات التي تطال الأشجار”، معتبراً وجود الأفاعي والعقارب “توازناً طبيعياً لا يمكن تغييره، وأن مكافحتها شأن بعيد عن دائرته”.

وأكد المندلاوي في حديث صحفي أن “مبيدات الحشرات والآفات التي تستهدف البساتين متوفرة في عموم الشُعب الزراعية، وتُوزع بشكل منتظم مع التجهيزات الزراعية”، لافتاً إلى أن دائرته “لا تقتل الحيوانات والحشرات الصديقة للبيئة”. إلى ذلك، أكد مدير إعلام صحة ديالى فارس خضير العزاوي “توفر مصل الأفاعي والعقارب في عموم مستشفيات المحافظة”، مبينا أن “المؤسسات الصحية عالجت جميع حوادث اللدغ دون أن تسجل أي وفيات”.

ونبه العزاوي في حديث صحفي إلى أنه “من واجب دوائر الصحة معالجة اللدغات، وليس مكافحة الأفاعي والعقارب”.

 ****************************

مشمولون بالرعاية: لم نتسلم رواتبنا منذ 8 شهور

السماوة – وكالات

طالب عدد من المشمولين بالوجبة الثامنة 2022 من رواتب الرعاية الاجتماعية في محافظة المثنى، بإطلاق رواتبهم المتأخرة، مشيرين إلى انهم تسلموا بطاقات «كي كارد» قبل نحو 8 شهور، وحتى الآن لم تصرف رواتبهم.

وأوضحوا في حديث صحفي أن مراجعاتهم المستمرة لدائرة الرعاية الاجتماعية لم تسفر عن حل لمشكلتهم، مؤكدين حاجتهم لتلك الرواتب، وأن عددهم يقدر بالمئات من مختلف مناطق المحافظة.

 ************************

عائلة بصرية معاقة تناشد المسؤولين!

البصرة – وكالات

ناشد شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يسكن في منطقة جويبدة في قضاء الزبير غربي البصرة، الحكومة المحلية إكمال معاملته الخاصة بمنحه قطعة أرض، له ولأشقائه المعاقين أيضا، الذين يعانون ضمورا تاما في الأطراف العليا والسفلى.

وفي لقاء متلفز مع وكالة أنباء “المربد”، قال الشاب سرحان عواد، أنه يسكن في موقع عمل سابق تابع لإحدى الشركات الحكومية، مع أشقائه وشقيقته المعاقين ووالدته المريضة، وان هذا المسكن لا يصلح للبشر – على حد تعبيره، مبينا أنه حصل على موافقة من محافظ البصرة، نهاية العام الماضي، على تخصيص قطعة أرض له ولعائلته، ضمن شريحة المعاقين، لكنه لم يتسلم القطعة حتى الآن بسبب روتين دوائر الدولة المعنية.

ويتحدث عواد بألم عن معاناته خلال مراجعاته الدوائر الحكومية، بسبب وضعه الصحي الصعب وعجزه عن التنقل بين الدوائر، مؤكدا أنه قدم الطلب على القطعة منذ كانون الأول العام الماضي، وحتى الآن لم تكتمل إجراءات التسليم.

ويأمل هذا الشاب من محافظ البصرة والمسؤولين المعنيين، أن يتدخلوا لأجل إكمال إجراءات منحه قطعة الأرض، وإنهاء معاناته جراء مراجعاته المتكررة للدوائر الحكومية في الزبير ومركز البصرة.

 ****************************

الصفحة السابعة

الفيضانات تهدد السودانيين بالكوارث البيئية والصحية

دفع الجيش السوداني، أمس الاثنين، بآليات ثقيلة لمنطقة النيل الأبيض لسد الترع ومنع توسع الفيضانات التي غمرت مدنا بأكملِها وأغرقت العشرات وشردت الآلاف، الأمر الذي دفع بالسلطات لإعلان حالة الاستنفار والطوارئ.

وقبل ذلك أعلنت اللجنة الوطنية العليا لدعم المتضررين من السيول والأمطار عن بدء تسيير قوافل الدعم الإنساني لولايات الجزيرة وكسلا وسنار والنيل الأبيض. وأعلن مجلس الوزراء السوداني حالة الاستنفار والطوارئ بسبب كوارث السيول والأضرار التي طالت ست 6 ولايات، مؤكداً ضرورة استنفار الجهود لاستقطاب الدعم الداخلي والخارجي ومساعدة المتضررين من الأوضاع بهذه الولايات.

في الأثناء، تفقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، والذي يواجه بالأصل غضبا شعبيا واسعا بعد عملية الانقلاب على السلطة، عبد الفتاح البرهان، المناطق المتأثرة بالسيول في ولاية النيل الأبيض.

وشدد البرهان على ضرورة العمل على معالجة كافة الترع والعقبات التي قد تتسبب في زيادة الضرر على المتأثرين بالسيول والأمطار بالولاية.

كارثة صحية

من جانبها، حذرت لجنة أطباء السودان المركزية، من وقوع ”كارثة صحية“ في المناطق المنكوبة بالفيضانات والسيول، مشيرة إلى ”ظهور مؤشرات“ لعدة أمراض مثل “حميات وإسهالات حادة ونزلات معوية“.

وضربت سيول الأمطار الغزيرة وفيضانات النيل عددا من المناطق بالسودان، خصوصا ولايتي الجزيرة ونهر النيل، ما أدى لمصرع عشرات الاشخاص، وتدمير آلاف المنازل وإتلاف المزارع، بحسب السلطات الرسمية. وأشار بيان اصدرته اللجنة إلى أن ”آلاف الأسر فقدت منازلها وممتلكاتها، وهي الآن دون مأوى، في وقت لا يوجد فيه حصر دقيق لعدد المتضررين، كما تهدمت آلاف المنازل واختلطت مخلفات الصرف الصحي مع المياه الراكدة، في ظل ندرة المياه الصالحة للشرب وانعدام التيار الكهربائي“.

وطالبت لجنة أطباء السودان السلطات المعنية في الولايات المنكوبة بـ”الاعتراف بأن هناك كارثة صحية وبيئية وإعلان حالة الطوارئ وتوجيه كل ميزانيات الولايات لمعالجة الوضع الصحي والإنساني فيها، وفتح الباب للمنظمات العالمية والإقليمية والمحلية للمساعدة في إجلاء الوضع الصحي دون تضييق“.

كما طالبت بـ“توجيه الميزانية العامة وميزانية فض مواكب الاحتجاجات إلى مناطق السيول والفيضانات، وتسخير كل الآليات والإمكانيات اللوجستية والفنية للأجهزة النظامية لمساعدة المنكوبين وإجلاء سكان القرى المحاصرة“.

ودعت إلى ”تكوين فرق الاستجابة السريعة والطوارئ عبر وزارات الصحة والدفاع المدني لتقديم العون الصحي والطبي وتوفير الأدوية المنقذة للحياة“.

المطالبة بفتح تحقيق

من جانبها، طالبت قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي، بفتح ”تحقيق شفاف بمشاركة شعبية بعد تجاوز كارثة السيول والفيضانات لمعرفة أسباب وأوجه القصور ومحاسبة الجهات التي تسببت في تفاقم هذه الكوارث“.

ودعت الحرية والتغيير في بيان لها نشرته عبر صفحتها على ”فيسبوك“، إلى إعلان البلاد منطقة كوارث.

ولفتت إلى أن ”تداعيات الأحوال الإنسانية والصحية تتفاقم بشكل مريع في محلية المناقل بولاية الجزيرة وجنوب دارفور ونهر النيل وكسلا والنيل الأبيض وجنوب كردفان“.

وحمل البيان ما أسماه “السلطة الانقلابية“، مسؤولية ”الوضع الكارثي الحالي غير المسبوق“.

وأضاف البيان أن ”حالة الغرق والسيول التي تعرضت لها عدد من المناطق بشكل غير مسبوق هي نتيجة الإهمال الحكومي لسلطة الانقلاب وفشلها الذريع في القيام بأي ترتيبات استباقية لفصل الخريف وتشغيل السدود وفتح القنوات والترع وتنظيفها“.

وأعلن حاكم ولاية الجزيرة، إسماعيل عوض الله، يوم السبت، أن ”محلية المناقل منطقة كوارث“، مناشدا الحكومة الاتحادية ومنظمات المجتمع المدني الإسهام في تخفيف الضرر بتوفير الخيام لإيواء المتأثرين.

********************

الشيوعي السوداني يدعو اللجان الشعبية لمواجهة الكارثة 

لخرطوم – وكالات

الشيوعي السوداني يدعو اللجان الشعبية لمواجهة الكارثة    طالب الحزب الشيوعي السوداني، في بيان لمكتبه السياسي، باعلان السودان منطقة كوارث، لضمان وصول المساعدات من كل دول العالم للمناطق والقرى المتأثرة لدرء آثار الكوارث وتوفير الغذاء والدواء والخدمات الصحية.

وأهاب الحزب في بيانه الذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، بفروعه والقوى الديمقراطية والجماهير للمشاركة بفعالية في التصدي للكارثة.

وركّز البيان على دور رقابة اللجان الشعبية لضمان توصيل المساعدات لمستحقيها وعدم تسربها للسوق السوداء من الفاسدين.

 في الوقت نفسه، دعا البيان للمشاركة بفعالية في إضراب ٢٤ آب، ومواصلة المقاومة بمختلف الأشكال من بينها الاضراب السياسي العام والعصيان المدني لإسقاط الانقلاب، وقيام الحكم المدني الديمقراطي، الذي يتم في ظله الحل الجذري لكوارث السيول والفيضانات المتكررة.

 ************************

تشومسكي: واشنطن تريد استمرار الحرب في أوكرانيا

واشنطن - وكالات

صرّح المؤرخ والفيلسوف الأمريكي، نعوم شومسكي، أن الولايات المتحدة التي تدعم كييف وتسعى لإنشاء تحالف للدول الغربية ضد موسكو، تحاول بهذه الصورة إضعاف مواقع روسيا لأقصى حد ممكن.

وقال تشومسكي إن واشنطن تريد أن تمنع موسكو من إمكانية تسوية الأزمة الأوكرانية بطريقة دبلوماسية، الأمر الذي يمكن أن يزيد حدة التوتر في العالم إلى أقصى حد ممكن، مذكرا أن هذا القرار اتخذه الناتو أثناء قمته في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا.

وأوضح: “في تلك القمة وافق الحلف، بما في ذلك أوروبا، على الموقف الرسمي للولايات المتحدة الذي ينص على أنه من الضروري تحقيق إضعاف روسيا لأكبر حد ممكن، لكي لا يكون بإمكانها القيام بالمزيد من الأعمال الواسعة النطاق. وإذا فكرنا في ذلك بشكل جيد فيعني ذلك أنه من الضروري إضعاف روسيا بشكل أكثر مما عملته اتفاقية فيرسال لعام 1919 بألمانيا. إنها تحتاج إلى تقويض قوة روسيا إلى حد لن يسمح لها بإجراء مفاوضات والقيام بعمل دبلوماسي.” كما عبر المفكر عن خيبة أمله من استعداد الدول الأوروبية للخضوع لقرارات البيت الأبيض لتجنب وصفها بـ “الخائن” للقيم الغربية. وأضاف: “تدعم أوروبا وجهة النظر هذه. كان الأمريكيون دائما يتمسكون بهذه السياسة، غير أن ألمانيا وفرنسا كانتا تجريان العملية الدبلوماسية البديلة، لكن في هذه القمة وافقتا على الموقف الأمريكي.”

وعبر تشومسكي عن اعتقاده بأن الموقف الأوروبي من الأزمة الأوكرانية ليس عادلا، مذكرا بأسلوب أمريكا لفرض نظامها في العراق وسوريا وليبيا، وكيفية عرض ما يحدث في أوكرانيا في وسائل الإعلام الدولية. وتابع: “أهتم جدا بمتابعة ما تكتبه وسائل الإعلام الأمريكية التي تصف التطورات الأوكرانية بأنها نزاع “غير مبرر”. وهذا هو الوضع الوحيد الذي من الممكن فيه استخدام هذا المصطلح... وهو يشير إلى وجود فهم أن ما يحدث تمت إثارته بالفعل. لذلك بالذات يجب تكرار هذه العبارة دائما. ولا يستخدمها أحد عندما يدور الحديث عن النزاعات الأخرى.”

هذا ووصف تشومسكي رغبة واشنطن القديمة لجذب أوكرانيا إلى حلف الناتو رغم احتجاجات موسكو المستمرة والتحذيرات من جانب الساسة الأمريكيين ذوي الخبرة، وصفها بأنها استفزاز.

 ***********************

إيران: أميركا تماطل في مقترحات “النووي”

طهران - وكالات

انتقدت إيران، يوم أمس، على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، “التسويف” الأميركي في الرد على مقترحات إحياء الاتفاق النووي، بعد مرور أسبوع على رد طهران.

وأعلنت إيران مطلع الأسبوع الماضي أنها ردت على “النص النهائي” المقترح من الاتحاد الأوروبي، منسّق المباحثات الهادفة لإحياء اتفاق العام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن، فيما أكدت بروكسل وواشنطن في 16 آب أنهما تقومان بدراسة الرد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي “إن ردنا على المقترح الأوروبي فيما يتعلق بإحياء الاتفاق النووي جرى في وقته وبشكل جدي”، مضيفا “لم نحصل على الرد الأمريكي حتى الآن”.

وشدد على أن “التسويف الأميركي والصمت الأوروبي” جعلا المباحثات “استنزافية”، مؤكدا أن ذلك لن يدفع طهران “للتراجع عن خطوطنا الحمراء، ولن نقبل بالمفاوضات الاستنزافية”.

 ****************************

الجزائر.. ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق

الجزائر – وكالات

ارتفعت حصيلة الحرائق التي اجتاحت مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر إلى 43 ضحية، بحسب ما أفادت قيادة الدرك الوطني الإذاعة الجزائرية، يوم أمس، ويرجح ألا تكون الحصيلة النهائية. كما أعلن الدرك توقيف 13 شخصا يشتبه بتورطهم في إضرام النيران.

وذكرت القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية نقلا عن قيادة الدرك الوطني أن “الحصيلة الجديدة لضحايا الحرائق ارتفعت الى 43 ضحية” بعدما كانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 38 شخصا في الحرائق التي طالت 14 ولاية أبرزها ولاية الطارف الحدودية مع تونس.

وأضافت قيادة الدرك الوطني أن “عملية التعرّف على الجثث مستمرة”، ما يرشح الحصيلة للارتفاع.

وبخصوص التحقيقات القضائية الجارية حول أسباب الحرائق، ذكرت قيادة الدرك الوطني أنها اوقفت “13 شخصا يُشتبه في تورطهم في الحرائق الأخيرة” دون توضيحات اكثر.

 *******************

سفير الإمارات لدى إيران يستأنف مهامه قريبا

أبو ظبي – وكالات

قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، أمس، إن سفير الإمارات لدى إيران سيف محمد الزعابي سيستأنف مهامه في السفارة بطهران “خلال الأيام القادمة.”

تأتي الخطوة بعد أكثر من ست سنوات خفضت خلالها الإمارات مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها إن الخطوة جاءت “للمساهمة في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين في إيران بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة”.

وبعد عداء وتنافر على مدى سنوات بين الجانبين اللذين يقفان على طرفي نقيض من قضايا جيوسياسية في المنطقة، بدأت الإمارات في التواصل من جديد مع طهران في 2019 بعد وقوع هجمات في الخليج وعلى مواقع طاقة في السعودية في ظل توتر تصاعد عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

 ************************

مع استمرار التحقيق في ملفات احتيال ضريبي.. هل تطيح فضيحة «كوم أكس» بالمستشار الالماني شولتز؟

رشيد غويلب

في عام 1999 أطاحت فضيحة التبرعات غير الشرعية للحزب الديمقراطي المسيحي بالمستشار الألماني حينذاك وزعيم الحزب هلموت كول وعدد من قيادي الصف الأول في الحزب، وكانت بداية صعود المستشارة الألمانية السابقة ميركل وعدد آخر من الوجوه الجديدة. وبعد أكثر من عشرين عاما يجد مستشار الماني آخر، هو اولوف شولز من الحزب الديمقراطي الاجتماعي نفسه في مواجهة فضحية مالية – ضريبية قد تطيح به وبعدد من معاونيه.

وسائل الاعلام الألمانية تحدثت عن أكبر عملية احتيال ضريبي في تاريخ ألمانيا، والتي بدأ التحقيق بها في عام 2012، وتمت دراسة عشرات الآلاف من الملفات على مدى 10 لسنوات. ونفذت مداهمات حول العالم. وجرى التحقيق مع أكثر من ألف من المشتبه بهم، من بينهم مديرون كبار ومسؤولون في بنوك كبرى ومحامون من مكاتب محاماة مشهورة. وشخصيات سياسية لعل أبرزها اخيرا المستشار الألماني الحالي، ووزير المالية السابق، وعمدة ولاية هامبورغ السابق اولوف شولز.

لقد تحدثت المدعية العامة في مدينة كولونيا آنه برورهيلكه، التي كلفت في التحقيق في القضية، عن انعدام الضمير الذي استرد به بعض الاثرياء مبالغ مليارات من أموال دافعي الضرائب لم يسبق لهم أن دفعوها قط. وقالت المدعية العامة حينها، انها تريد أن تمنع إغلاق القضية، هذه المرة، مقابل غرامات. وتسعى لتقديم جميع الجناة إلى العدالة. تبدو هذه مهمة مستحيلة. فالمشتبه بهم منتشرون في جميع أنحاء العالم. وهو سباق مع الزمن - لأن تقادم الدعوى أصبح وشيكا.

المطالبة باستقالة المستشار

طالب رئيس لجنة التحقيق في برلمان ولاية هامبورغ في فضيحة “كوم اكس” ريتشارد سيلماكر من الحزب الديمقراطي المسيحي المعارض، باستقالة المستشار أولوف شولتز وعمدة الولاية الحالي بيتر تشينتشر (كلاهما من الحزب ال الديمقراطي الاجتماعي). وصرح لمجلة “شبيغل”، أنه في عام 2016، كان لكيليهما تأثير سياسي على معاملة بنك واربورغ، الذي كان متورطًا في القضية، من أجل حماية المؤسسة المالية من استرداد الضرائب المرتفعة. وقال أيضا لوكالة الأنباء الألمانية: “كلاهما يجب أن يستقيلا”. بسبب الاجتماعات التي جمعت المستشار الألماني، وعمدة ولاية هامبورك حينها، بمصرفيين في بنك واربورغ، كريستيان أوليريوس وماكس واربورغ، في عامي 2016 و 2017.

وفقًا لأوليريوس، بعد الاجتماع الأول في مجلس المدينة، نصح شولز المصرفيين بإرسال خطاب إلى وزير المالية في حكومة الولاية آنذاك، بيتر تشينتشر، قدم فيه البنك طلبا باسترجاع 46 مليون يورو من ضرائب تم استحصالها خطأً. وقام وزير المالية بأرسال المطالبة مع “طلب معلومات عن الوضع” إلى سلطات الضرائب، حيث قرروا بعد وقت قصير، خلافًا للخطط الأصلية، السماح بالمطالبة في إطار قانون التقادم. لقد أكد تشينتشر أمام اللجنة التحقيقية ارسال خطاب المصرفيين، لكنه أنكر الادعاء بممارسة النفوذ بكونه “لا أساس له”. ونفى شولز، الذي اعترف بالاجتماعات مع المصرفيين لكنه قال إنه لم يعد يتذكر مضمون المحادثات، وأي مزاعم عن وجود نفوذ. ومن المقرر أن يدلي بشهادته للمرة الثانية أمام اللجنة يوم الجمعة. وكان واضحا لسيلماكر: ان “شولز يكذب”، ووصف الثغرات في الذاكرة التي ادعاها المستشارة بأنها “مستحيلة”.

خبير مالي يساري

واعتبر الخبير المالي و النائب السابق عن حزب اليسار فابيو دي ماسي الثغرات في الذاكرة التي أشار إليها المستشار “غير قابلة للتصديق”. وقال دي ماسي لوسائل اعلام المانيا ان “المستشار متورط”. وان “مصداقيته ستتضرر بشكل كبير في المحكمة”. وتوقع ان يتخذ المستشار موقفا من احد أعضاء كتلة الحزب الديمقراطي الاجتماعي في البرلمان الاتحادي سابقا يوهانس كاهرز الذي يُعتبر شخصية محورية في قضية هامبورغ. وقال دي ماسي “يجب على السيد شولز أن يشرح محادثاته”.

يذكر ان لجنة التحقيق قد عثرت على مبلغ 214 ألف يورو في خزانة مملوكة ليوهانس كاهرز، وليس واضحا مصدر المبلغ. وفي إشارة إلى تصريح النائب العام بشأن عدم وجود اتهامات مباشرة للمستشار قال دي ماسي ان “ سعادة السيد شولز مبكرة جدا، وان سرعة التحقيقات في تصاعد”. ويعتقد النائب اليساري السابق بإمكانية أن تؤدي الفضيحة إلى انهاء حياة المستشار السياسية. وسيمثل المستشار الألماني للمرة الثانية كشاهد امام لجنة تحقيق برلمان ولاية هامبورغ، وسيتم استجوابه بشأن التورط السياسي في تقديم تنازلات ضريبية في هامبورغ لصالح بنك فاليورغ، عندما كان المستشار عمدة الولاية في عام 2016.

********************************

الصفحة الثامنة

صراحة (أبو كاطع) والأجناس الأدبية

جهاد مجيد

قلم الشعب، قلب الجماهير، قلب الشعب، قلب الجماهير.. هكذا كان الخالد شمران الياسري؛ خلود الكلمة الحرة النقية التي ستمكث في الأرض أبدا وسواها يذهب جفاء.. لم يحظ بمثل هذا الخلود ودوام الذكر أكثر من قلمه قلم..

ولم تقو حتى أعين (الغرماء) أن تطبق أجفانها دون أن تنفذ إليها صورة عموده الجماهيري النفّاذ إلى كبد الحقيقة. إنه الكاتب المدرسة، وأعمدته هي الدروس البليغة.

هرمت  المطابع التي طبعتها وتقاعدت  بل تلاشت، وتهرأ الورق الذي انطبعت عليه، لكنها  ظلت محفوظة في الأذهان والصدور، لا بمضامينها المباشرة وأهدافها المطلبية الظاهرة، بل بإيقاعاتها العميقة كنبض حي لا تنفك تردداته مستمرة عبر السنين فالعقود..

وإذا كان أبو كاطع بصراحته قد ملأ الافاق  وجاب كل الرحاب، وانتشر إلى كل الأصواب، فإنه غاب ذكرا وموضوعا عن الدرس النقدي الحديث.

ولعل العذر في ذلك معلوم ومعلل بأن ذخيرة ( أبو كاطع) وعدته وأدواته ومعطياته التي تصب في الكتابة الشعبية الجماهيرية،كتابة للناس لا للنخبة  ولكن هذا العذر زال واضمحل ليدخل أدب أبي كاطع ـــ بكل ما فيه من (صراحة ) اي مباشرة(طك بطك)ـــ  ليدخل الدرس النقدي الحداثي ؛النقد  في أرفع مستوياته وأعلى نخبويته، وأدق  تنظيراته.. وذلك حينما تناولت الناقدة الألمعية د. نادية هناوي( صراحة أبو كاطع )في  كتابهاالنقدي  المتخصص في الأجناس الادبية.. متخذة اياها  مثالا رفيعا على المقالة المتنوعة العابرة للأجناس..

ومن نافلة القول إن الناقدة هناوي أكدت سعة أفقها النقدي ورحابته وعمق وعيها الخلاق في استحضار كل شاردة وواردة تخص  موضوعاتها الأكاديمية رفيعة المستوى حتى بات راسخا أنها ذات مشروع انقلابي في النقد العراقي وهذا قول نستعيره من  الكاتب ا( سهيل كبة) الذي بحث في احد كتبها المهمة(قصة القصة.. جريدة الشرق اللندية)

وتناولت الناقدة الألمعية عمود أبي كاطع ودرسته دراسة جديدة وفي مستوى بحثي متخصص ونخبوي وبرؤى حداثية بينة تدلل على مدى الجهد الذي تبذله في بحوثها بذهابها إلى ميادين معرفية متعددة  تجاور ميدان تخصصها وتصب فيهامستجلية خصوصياتها وهو امر لم يقم بادائه   المعنيون به.

فماذا قالت هناوي عن (صراحة أبي كاطع )في كتابها القيم الذي طرحت فيه نظريتها عن العبور الاجناسي وعنوانه( نحو نظرية عابرة للأجناس) ؟!

بعد مدخل تنظيري حول المقالة ودورها ومكانتها وتتبعها بالدرس والتحليل عبر اطاريح الباحثين غربيين وعربا كغوستاف لاروميه وفائق مصطفى وعلى جواد الطاهر واتبعته بامثلة من كتاب   المقالات في الغرب كما لدى لسنج وسانت بيف وبرونتير وفرنسيس سارسي وسواهم ..ومن العرب المنفلوطي ومحمد عبدة وزكي نجيب محمود وطه حسين وغيرهم ومن قبلهم  عبد الحميد الكاتب والتوحيدي وابن الجوزي ثم  من العراقيين شكري الالوسي وفهمي المدرس وابراهيم صالح شكر وعلي جواد الطاهر وسواهم, تخلص الى القول: ( وتعتمد المقالة العابرة على توظيف مختلف الأشكال السردية والشعرية، مفيدة من حقول المعرفة كلها، في خلطة أدبية هي بمثابة طبخة لذيذة وسريعة يجهزها الكاتب لقرائه الذين يجدونها على وتيرة واحدة يوميا أو في يوم معين من أيام الاسبوع أو الشهر وفي مكان محدد من المطبوع).

ثم تواصل (وهو ما تجسده المقالة التي كان يكتبها أبو كاطع الذي هو اسم السارد الذي خلفه يختفي الكاتب المعروف شمران الياسري، وتحمل عنوان( بصراحة). ومقالات أبي كاطع أميل إلى المقامة العباسية وفيها بطل واحد هو خلف الدواح يتكرر في كل مقالة، لكن بطريقة معاصرة تنزل إلى حياة الناس العادية بتفصيلاتها الدقيقة، وبمضمون انتقادي عادة ما يكون لاذعاً وساخراً.)

وتختتم الباحثة هناوي كلامها بان كتابة المقالة تحتاج الى تمكن أدبي ومعرفي، منبعه التراث الأدبي العربي مع الإفادة من المعارف والآداب المعاصرة، فضلا عن التمتع بقوة الملاحظة في غربلة ظواهر الواقع المعيش استظهارا لسلبياته وبيانا لمشكلاته، لتظهر أمام الاثنين المركز/السلطة والهامش/ الشعب وقد غدت معراة وجلية. وقد تجمع اللغة الفصيحة باللهجة العامية ما دامت تحقق المقصد؛ ألا وهو جذب القارئ نحو لحظة الادهاش التي فيها تبرز المعلومة ساطعة وتتوهج المفارقة ساخرة أو صادمة وقد اختتمت بها مجموعة سطور غلب عليها القصر وتحقق فيها الوضوح.

وهذا حقا ينطبق انطباقا تاما على مقالة (ابو كاطع) الفريدة مما يجعلها مؤهلة وبكل جدارة لان تدرس وتدرس في اعلى مراتب الدرس .

********

ابو كاطع.. بركان يقاوم الانطفاء

الدكتور صبيح الجابر

احدى واربعون سنة انقضت على انطفاء فوهة بركان ثائر اسمه ابو كاطع .. بركان لا يغيب لهيبه  .. بركان من كلمات تطفيء لهيب القلوب المكلومة، التي تشعر بالظلم والعوز وجور السلطات المستبدة، الذي تسلط في غفلة من الزمن على الارض وعلى رقاب الناس وهم يصارعون الفقر والجهل والامية والتخلف. ويكدحون من اجل الحصول على فضلة من جهدهم المضني، يسدون به رمقهم، لكي يظلوا على امل الحياة .

ابو كاطع ذلك البركان الذي انفجر ذات يوم من بين هؤلاء الفقراء والفلاحين وتحول الى تاريخ لحياتهم اليومية من خلال مهارته الفنية الابداعية، حين قبض على تقنيات الرواية الحديثة وراح يؤرخ بها لحياة ابناء جلدته من الذين لا تاريخ لهم ، يؤرخ حياتهم في روايات وحكايات ورباعيات ندر وجودها لا من قبله ولا من بعده في ادب روائي عراقي حديث.

ابو كاطع قد يقول البعض عنه، انه ليس روائيا ، وما كتب ليس فنا ، غير ان منظري الرواية الاوربيين يرون بانه اذا كان اثنان من كتاب الرواية او الشعر ، احدهما  لايكتب الرواية الا باللغة الفصيحة ، والاخر يجيد كتابة الرواية باللغة الفصيحة والشعبية ، فسيكون الاخير ، هو الاكثر ثقافة من الاول. او انه يمتلك ثقافة ضعف ثقافة من يكتب بلون واحد. ولما كانت اللغة الشعبية عندنا في العراق هي الاكثر انتشارا واستخداما شفويا ، فان من يكتب ابداعا روائيا بهذه اللغة ، هو الاكثر قدرة على الوصول الى قلوب الناس . ولما كانت الرواية هي تعبير عن حياة الناس اليومية، فان ابو كاطع هو الاقدر على الوصول الى قلوب الناس، والانسجام مع مزاجهم .

وابو كطع لم يكن كاتبا روائيا فحسب ، بل هو صحفي لامع ، في العمود، وفي التحقيق، وهو اذاعي مسموع الصوت ، وانني لا انسى ذلك التحقيق الذي كتبه في السبعينات عن مدينة الثورة ، ونشرته “طريق الشعب” على صفحة كاملة ، حيث كانت خلاصته (ان مدينة الثورة تشبه (الرغل) والرغل لا هو طلي ولا هو صخل .. اي ان مدينة الثورة لاهي بالمدينة ، ولا هي بالقرية. واخيرا انت مع ابو كاطع تعيش الحالتين تضحك وتتألم في الوقت ذاته.

********

بصراحة أبو گاطع

ثياب الملك!

هانس كريستيان اندرسن من اشهر قصاصي الاطفال، واشهر قصصه بيننا هي “ثياب الملك الجميلة”، قد لا تكفي كل قراء الجريدة الاشارة الى الاسم.. ثم، ما هو الضرر من تكرار القصة، بتصرف يخدم جماليتها.

اذاع “مجموعة” من الناس، عشية الاحتفالات بذكرى تتويج الملك، انهم قادرون على صنع بدلة لجلالته عجيبة غريبة، لا يراها الا الاذكياء.. ويبدو ان جهاز اعلام “المجموعة” كان على درجة عالية من الكفاءة، بحيث وصل النبأ ابواب البلاط خلال 24 ساعة، وانتشر في طول المملكة وعرضها خلال 48 ساعة.

بعث الملك وزيره الاول ليرى ذلك النسيج العجيب، الذي تصنع منه تلك البدلة الغريبة، التي لا يراها الا الاذكياء. ووقف الوزير يرقب بذهول، المقصات والابر والمقاسات وهي تتحرك بأيدي الخياطين لتقطع وتفصل وتخيط القماش الوهمي العجيب.. وقال في نفسه:

- اني لا أرى شيئاً. لقد صدقت مخاوفي.. انا لست ذكياً.. وهذا شيء ثبت الآن بالبرهان.. لا مناص من اخفاء امري.

وعاد الى مليكه.

- هاه.. كيف وجدت القماش؟

وراح الوزير يتغزل بلون القماش.. وحسن الفصال..

من ثم تقاطر رجال البلاط على محل الخياطة، ليتثبتوا من وجود الذكاء في رؤوسهم.. وصار الواحد منهم يعود، فيضيف تفصيلات لم تلحظها عين سابقة، في ألوان القماش، و”قنوجة” وبطانة السترة!

ثم جاء دور الملك. ذهب ليرى، فلم ير شيئاً، ولكن أيصح ان يعلن الملك غباءه؟!

صار هو الآخر يمتدح البدلة..

وجاءت مجموعة الخياطين، صبيحة ذكرى التتويج..

خلعوا ملابس الملك القديمة، وراحوا يلبسونه البدلة الموهومة:

- ارفع يدك يا صاحب الجلالة.. اخفضها قليلاً، ارفعها، ادخلها هنا.

 ثم يمررون اصابعهم من ترقوته، حتى اسفل سرته، يزررون “الدگم”!

- والآن تستطيع ان تخرج الى الناس يا صاحب الجلالة!

وهكذا خرج الملك، في عربة مكشوفة، (ربي كما خلقتني).. ويحدق الناس في وجوه بعضهم.. الكثير امتدحوا بدلة الملك.. وأقلهم اكتفى بالصمت، تحت وطأة ارهاب الغباء.

غير ان طفلاً، ساذجاً، لم تتبلور عنده مفاهيم الذكاء والغباء بعد، هتف عالياً:

- هي! الملك إمصلخ!!

وكان حالنا (نحن متوسطي التعليم) مع بعض الشعر (الحديث)، وما زال، حال الناس مع بدلة الملك.. التي لا يراها الاغبياء..

وسوف ارتضي لنفسي مهمة ذلك الطفل الساذج واصرخ – وانا اقرأ قصيدة – ان الملك (إمصلخ!!) ثم اعود الى القصيدة فأقرأها من فوق الى اسفل، ومن اسفل الى اعلى.. ويبقى الملك إمصلخ!

وأقرأ قصائد الفجيعة..

الفجيعة التي مرت.. والفجيعة الآتية.. التي يحتفظ لها الشاعر ببقايا حزن..

ولكن لحسن حظي، لم اشاركه فجيعته.. ولا اتفجع.. وتبقى معالم الدنيا مضيئة امامي.

وأقرأ واحدة من قصائد الاستلاب والاغتراب (الاليفة!) فأشعر، اكثر من ذي قبل، اني لصيق بالناس.. لا استطيع العيش دونهم..

قصيدة الضجر – حد الغثيان – من المدنية والمدينة، توضح لي أكثر فأكثر كم نحن بعيدون، بعد، عن المدينة.. واننا نعيش في الريف – وان سكنا بغداد – وان تلك القصيدة لا تصلح الا على لسان (مستلب) باريس!

وبوسعي ان اعلن الكثير – كما فعل الطفل الساذج – وليتقوّلوا..

ولكن ثياب الملك موهومة!

أبو گاطع

ــــــــــــــــــــــــــــــ

* من اعمدة ابو گاطع المنشورة في “طريق الشعب” عام 1974

***********

في ذكرى رحيله الـ (41).. شمران الياسري.. الشيوعي الاصيل وشهيد الكلمة الحرّة

حميد الياسري

لعل هذا الاستذكار الجميل يعيدني الى عام مشؤوم في تأريخ العراق هو عام 1963 حين اختفى شمران الياسري -ابوكاطع- في ريف الجنوب ومن هناك اصدر صحيفة اللجنة المحلية للواء الكوت تحت اسم (الحقائق) وقد اخذت حيزا واسعا من الشهرة ضمن العمل التنظيمي للحزب في ظرف كان حالك السواد بعد انقلاب 8شباط الاسود من ذلك العام..

اغتنمها فرصة سانحة للكتابة ولو بشكل مختصر عن الراحل الشهيد شمران الياسري - ابوكاطع - في ذكرى رحيلة الحادية والاربعين ، ولعل من السهل الممتنع الكتابة عن عمي وصديقي الراحل الجميل ..لقد عرفته عن قرب بحكم البيئة الريفية التي حكمت في ذلك، فقد شارك في قسط وافر من الاشراف على تربيتي مثلما عرفت جزءا يسيرا من تفاصيل حياته ومعاناته وسجونه وتفاصيل استمرت الى آخر يوم من حياته، حيث شاءت الاقدار ان يتوفي بألقرب من بيتي في تشيكوسلوفاكيا حين كان متوجها لزيارة ولده المرحوم جبران، مودعا إيّاه حيث كان يستعد للسفرالى كردستان لاستلام اذاعة الحزب هناك.. وابو كاطع حين تتاح لك معرفته تكتشف انه دائما ما كان يرتدي تعبه وعذابه الجميل وراء مزاج مرح وشفيف - على حد تعبير احد اصدقائه.

اجل،هو الفلاح المتواضع قبل ان يكون الصحفي والاعلامي المميز والمقروء مثلما هو الاذاعي البليغ وصاحب الكلمة التحريضية التي كانت تخشاها الانظمة الفاشية الظالمة وقد اختص بهذه الطاقة دون سواه..الشيوعي شمران الياسري وظف السخرية بعناية في مجابهة الدكتاتورية المقيته ومن هنا ضاقت به الانظمة ذرعا وحاربته دون هواده رغم الهدنة المؤقتة التي عقدتها مع اليسار العراقي.. في شهر آب من كل عام تقفز الى الذاكرة المتعبة مقولة الكاتب العربي الكبير فيصل درّاج ( ما ذكر القلب انسانا إلاّ وشفعه بمناسبة وما ذكر مناسبة إلاّ ورآى فيها وجوها غابت او ابتعدت او تغيرت، فكأن بيننا وبين الزمن السوّي قطيعة وجفاء!!).. وبعيدا عن الشكليات في الكتابة في مثل هذه المناسبات وربما يفاجئ القراء كيف كان الفلاح ابو كاطع رسّاما بارعا الى حد ما حيث رسم الكثير من اللوحات الزيتية واهداها الى ادارة مدرسة حمورابي الابتدائية الريفية في ناحية الدجيلة والتي انهى دراسة المرحلة الابتدائية عن  بعد فيها وعقد صداقة متينة بينه وبين معلميها الذين كان جلهم يساريون تقدميون،كما كان شمران يجيد العزف على الناي ويقرض احيانا الشعر الشعبي وتعلّم في السجن فن التطريز واللغة الكردية جزئيا كما تعلّم اللغة التشيكية خلال وجوده في براغ واحتفظ للساعة بدفتر صغير فيه استنبط طريقة خاصة به لتعلم تلك اللغة إذ هي ليست من اللغات الحيّة وسهلة التعلّم، بمعنى انها لغة معقدة للغاية وبحكم تجربتي هنا..

ضمن رسالته مجيبا على استفسار الصديقة الدكتورة سميرة الزبيدي التي كانت وقتها تعد اطروحتها الموسومة – الادب الساخر الرفيع في صحافة العراق- يقول((.. ولدت في قرية صغيرة وفقيرة على نهر الغراف جنوب مدينة الحي وقد اختلف الرواة الثقاة وغير الثقاة في تأريخ ميلادي،فلا احد من اهلي يعرف ولا اعتادوا تسجيل المواليد ولكني بألقرينة والاستذكار احزر التاريخ التقريبي وهو الى حد ما كعلامة ذلك الفلاح حين وضع قطعة من غيم يهتدي بها على الطريق وعلامتي كذلك!!)..

**************

تمثال في شارع شمران الياسري

د.خيال الجواهري

كلما مررت بشارع شمران الياسري ، الكاتب والاديب والصحفي البارع ، عادت  بي الذكرى الى ايام كنت طالبة في  براغ/ جامعة كارلوف / كلية الاداب / قسم الفلسفة وهي من اقدم الجامعات في اوربا، كان ذلك في الثمانينات من القرن الماضي، وكيف طرق سمعي ان (ابو كاطع) قد وصل براغ بعد لعبة سياسية خبيثة من قبل النظام الحاكم في بغداد. والصاق تهمة به كونه ممن  يتاجرون بالسلاح. وما يترتب على ذلك من عقوبات قد تؤدي به الى الهلاك. حرب اعصاب من طراز جديد، الامر الذي اضطره للخروج من الوطن وعلى جناح السرعة ولكي يحط في براغ. التقى مع الوالد الجواهري واستضافه الجواهري في شقته.. تعرف اليه عن قرب واعجبته طرائفه وحكاياته ، وما عرف عنه من سخرية وفكاهة وذكاء.

تبادلا الكثير من الذكريات التي جمعتهما ايام زمان ، يوم فر من ريف الكوت واستقر في بغداد وراح يلتقي باعيانها وادبائها وشعرائها. كنت قد رأيته وجها لوجه ايام كنا في بغداد ويوم كان يلتقي مع اخي فرات ، ويتبادلان ويتجاذبان الحديث حول الاوضاع المأزومة في بلدنا ويحلمان بالخلاص من كابوس الواقع المؤلم والمرير.

كان يوما حزينا حينما بلغنا باستشهاده وهو في طريقه لرؤية ابنه جبران في هنغاريا. ترى متى تكتحل عيون محبيه بتمثال نصفي له يتصدر مقدمة الشارع الذي سمي باسمه مع نبذة عن سيرته الذاتية ولمن لايعرفه من الاجيال الجديدة. هذا الشارع الذي يمر من امام اتحاد الادباء والكتاب في العراق وينتهي امام شركة الفاروق.. شارع قصير لكنه يحمل الوفاء لمن سخر قلمه دفاعا عن الفقراء والمعدمين.

*************

ابو كاطع .. ظاهرة جديدة في الاعلام الملتزم *

الروائي شوقي كريم حسن

شكل شمران الياسري بوصفه اعلاميا ملتزما ظاهرة لم تك معروفة قبل ظهوره.  كانت الاذاعة وجوده التاثيري الاول لدى الطبقة الكادحة، التي كانت تجد في صراحته ونقده اللاذع متنفسا مهما تعبر من خلاله عن كراهياتها للسلطات القامعة، ولانه ينتمي الى ذات الطبقة المغلوبة علي امرها، استطاع ان يغوص عميقا مُظهرا جوهر الصراع بين الفلاح والاقطاع ومديات دعم الحكومات للقوى الاقطاعية التي اصابت الفلاح العراقي باضرار فادحة، دفعت به الى ترك الارض والهجرة الى العاصمة التي حولته الى اجير مهان لايكترث له احد.

كانت الشاكرية والميزرة والعاصمة واطراف الوشاش محارن اولئك الذين دافع عنهم شمران الياسري بصدق الانتماء، وحين توقف برنامجه شعر الفقراء بخيبة الامل. اذ حدث فراغ مدو وحاولت السلطة القمعية في ما بعد سد هذا الفراغ بشبائه مزورة نتذكر منهم  علي الاطرش و طالب الفراتي.. ومع توقف الياسري عن الاذاعة انتقل الى الصحافة المكتوبة ليظل عموده الاهم والاكثر متابعة.

 والاهم من كل هذا استطاع شمران الياسري تحطيم السردية العراقية التي كانت تصر على الكتابة باللغة العربية الفصحي، فقدم رباعية كبيرة دون من خلالها تاريخ الاقطاع والارض والفلاح..

لكن الياسري برغم نضاله وشهرته الواسعة ظل طي النسيان كتابيا اذ لم يتقدم احد لطبع اعمدته التاريخية المهمة في كتاب او اكثر لتكون سجلا تاريخيا مهما..  رحم الله الاستاذ والمعلم والسارد الفذ الذي علمنا ان بيوت الفقراء والمعدمين هي اعظم كنوز للحكايات، ومنها يستمد الزمن وجوده، ومن بين آهاتها تشرق دائما شمس الحرية والجمال والابداع.

ـــــــــــــــــــــــــ

*مقالة قديمة للكاتب لم نتمكن من تحديد تاريخ نشرها.

**************************************

الصفحة التاسعة

الهولندية ويبيس تحرز ذهبية الدراجات على الطرق

ميونخ ـ وكالات

فازت الهولندية لورينا ويبيس بلقب سباق الدراجات على الطرق لفردي السيدات، في منافسات بطولة أوروبا 2022 متعددة الرياضات، بعدما تفوقت على الإيطالية إليزا بالسامو، بطلة العالم.

وبهذا الانتصار، تكون هولندا قد حصدت اللقب ست مرات، في آخر سبع نسخ.

واستطاعت ويبيس أن تتوج بالسباق، الذي أقيم لمسافة 8ر129 كيلومترا، من لاندسبيرج إلى وسط مدينة ميونخ، لتفوز هولندا للمرة الرابعة على التوالي في البطولة.

واحتاجت ويبيس عدة دقائق لتأكيد فوزها، بينما حصدت بالسامو الميدالية الفضية.

وذهبت الميدالية البرونزية إلى الإيطالية راتشيل باربيري، التي حرمت الألمانية ليزا بريناور من الوقوف على منصة التتويج، في آخر سباق في مسيرتها..

*****************************

اندية الدوري في معسكرات تدريبية متنوعة

بغداد ـ وكالات

تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة، المرحلة الثانية من تحضيرات الأندية العراقية للموسم الجديد 2022-2023.

وتنوي الأندية العراقية، إقامة معسكرات تدريبية داخلية وخارجية، يتخللها خوض مباريات ودية، للوقوف على جاهزية اللاعبين قبل انطلاق الدوري الممتاز.

القوة الجوية يختار القاهرة

اختار نادي القوة الجوية، أن تكون العاصمة المصرية القاهرة، محطة الإعداد الثانية بالنسبة له، بسبب الظروف والأجواء المناخية المناسبة، علاوة على جاهزية الفرق المصرية.

ولا شك أن خوض وديات ضد الأندية المصرية، سيعود بالنفع على القوة الجوية، لمعرفة قدرات لاعبيه خاصة المحترفين الجدد، الكونغولي كريس موغالو والثنائي التونسي محمد علي جويني وغيث معروفي.

وحسب تأكيدات سابقة للجهاز الفني للقوة الجوية، فإن الفريق تحت قيادة المدرب قحطان جثير، سيخوض 4 مباريات ودية ضد أندية مصرية.

تركيا تجهز الزوراء

يسعى أيوب اوديشو المدير الفني للزوراء، للاستفادة القصوى من معسكر تركيا، والذي سينطلق في الثالث من سبتمبر/أيلول، من أجل تجهيز لاعبيه بدنيًا وفنيًا.

ويعسكر الزوراء لمدة 15 يومًا في تركيا، مع خوض 3 مباريات ودية، من ضمنها مواجهة أهلي بنغازي الليبي.

ويتكرر مشهد إقامة معسكرات الزوراء الخارجية في المدن التركية قبل كل موسم، لوفرة ملاعب التدريب هناك، علاوة على تأمين مباريات ودية عالية المستوى.

معسكرات داخلية

فضلت إدارة نادي الشرطة، أن يكون التجمع الثاني لتحضيرات فريقها في مدينة أربيل.

وينطلق المعسكر في 25 آب الجاري، تحت إشراف مدربه المصري مؤمن سليمان.

واختارت إدارة الطلبة، التجمع في كربلاء، بسبب وجود ملاعب حديثة ومراكز تأهيل بدنية هناك، تساعد على نجاح مهمة المدرب ثائر أحمد.

وعلى صعيد بقية الأندية، يواصل نفط الوسط تجمعه في ملعب الكوفة بمدينة النجف، فيما اختار نفط ميسان البقاء في ملعبه بالوقت الحالي.

أما القاسم اختار ملعب الهاشمية للتحضير بقيادة المدرب علي عبد الجبار، فيما يواصل أربيل تحضيراته على ملعب فرانسو حريري. واختار نوروز، ملعب جامعة سليمانية للتدريبات المستمرة تحت إشراف المدرب ولي كريم، ونفس الحال لزاخو الذي قرر البقاء في مدينته.

*********************

وقفة رياضية.. الدستور ضمن الحق بممارسة الرياضة ولكن..!

منعم جابر

لقد كان دستورنا العراقي الجديد قد تضمن في مادته رقم 36 الحق لكل مواطن عراقي بممارسة الرياضة وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها، ولكن هذا الحق الدستوري ظل مهملاً ومنسياً، إلا أنها وبفضل جهود كبيرة بذلها البعض وساهم بها عناصر خيرة واكاديميون بارزون من اجل ادخال هذا النص الدستوري يوم تشريعه.

إن هذا الحق الممنوح لأهل الرياضة كان انتصارا لجهود حقيقية بارزة ضمنت حق أهل الرياضة، وأصبح الدستور العراقي من الدساتير القليلة في المنطقة والعالم الذي اعترف بأهمية الرياضة ودورها في تطوير ونهضة المجتمع العراقي، إلا أن تفعيل هذا النص ظل مهملاً وغير مفعل بسبب انشغال وتقصير المؤسسات العراقية المعنية، ولم تهتم بهذا النص الدستوري وتفعيله وإصدار التعليمات والوصايا والتوجيهات التي تسهل تنفيذه.

السياسة الرياضية في البلدان المتقدمة هي جزء مهم من سياسة بلدانها ومنهجها بشكل عام وإقرار السياسة الوطنية الخاصة بالرياضة لا يمكن ان تحصل بمعزل عن التأثيرات السياسية.

إن المطلوب اليوم هو اصدار التعليمات والتوجيهات لنقل هذا النص الدستوري إلى مجال التطبيق العملي والممارسة الفعلية في الدوائر والمؤسسات المعنية وإعطاء الرياضة دوراً اساسياً في المجتمع من اجل نشرها وتوسيع قاعدة ممارستها على جميع المستويات الشخصية والوطنية، إضافة إلى دورها في صناعة رياضة البطولات والإنجازات.

ان ما افرزته العملية الديمقراطية وتوصيفاتها غير المدروسة في القطاع الرياضي خلال تجاربها الانتخابية والخالية من الضوابط والمعايير تسببت في أخطاء قاتلة وتعصب اعمى افقدها الخبرة والنزاهة، الا انها اليوم تحولت في حصيلتها النهائية إلى وبال على الرياضة العراقية واداراتها وقراراتها، وهذا ما انعكس سلباً على مستقبل الرياضة وتطورها، الامر الذي يتوجب تفعيل المادة الدستورية رقم (36) ومراجعة وتدقيق واقعها الفعلي وتطبيقها بما يخدم الواقع الرياضي ويساهم في نقل وانتشال هذا الواقع إلى حال جديد وتطور قادم يوازي بلدان الجوار والعالم ويسمح لرياضتنا بالتقدم إلى أمام وتحقيق الإنجازات.

******************

الأولمبي العراقي بديل عن الوطني .. في البطولة الرباعية لكرة القدم

بغداد ـ وكالات

أعلن المتحدث باسم اتحاد الكرة العراقي أحمد الموسوي، امس الاثنين، أن العراق سيشارك بالمنتخب الأولمبي في البطولة الرباعية المقبلة بدلاً عن الوطني.

وقال الموسوي، إن المنتخب الأولمبي سيمثل العراق في البطولة الرباعية الودية التي ستقام في الأردن بدلاً من المنتخب الوطني، وسيكون المنتخب تحت اشراف المدرب راضي شنيشل.

واوضح ان الاتحاد أوعز لراضي شنيشل مدرب المنتخب الاولمبي العراقي بوضع منهاجه التدريبي بغية الاستعداد الأمثل للبطولة المرتقبة.

واشار ان الاتحاد سيهيء كل الأجواء للفريق بغية فائدة المنتخب الاولمبي، لتكون المنافسات فرصة لوقوف المدرب على مستوى لاعبي الفريق.

يذكر أن البطولة الرباعية الودية ستقام في الاردن شهر ايلول المقبل، ويلعب منتخب الأردن مع سوريا في 23 أيلول، فيما يلتقي العراق مع عُمان في اليوم نفسه، على أن تقام المباراة النهائية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في 26 من الشهر نفسه.

*************************

علي عامر ينطلق برحلة احترافية في دوري السلّة السويدي

بغداد ـ وكالات

وقَّع لاعب السلَّة العراقي علي عامر طالب على عقدٍ احترافيٍّ لموسم واحد، مع فريق Team fourth quarter الذي يلعب في الدوري السويدي الدرجة الأولى (ما قبل الممتازة).

وقال طالب إن” تجربة الاحتراف الأوروبي تعد تجربة جديدة تضاف لسجله الرياضي”، مبيناً، أنه يطمح إلى تحقيق أكبر فائدة فنية ومهارية من هذه التجربة لأن كرة السلة متطورة في أوروبا”.

واضاف طالب، أن” جميع أعضاء الفريق يشعرون في الملعب وكأنهم عائلة واحدة ويشتركون بالهدف نفسه وهو تحقيق الأفضل، معبِّراً عن أمله بأن يشكل إضافة كبيرة للفريق ويساعده للظهور بشكل أفضل هذا الموسم”.

وتابع طالب:” أتمنى العودة إلى الدوري العراقي لكن هذا الأمر سيكون في المستقبل وتبعاً للظروف والعروض المتوفرة”، لافتاً إلى أن” النادي لديه طموح كبير هذا الموسم في أن يكون منافساً قوياً على اللقب ووقع مع ثلاثة محترفين من امريكا”.

*******************

فيدرر يبشر جماهيره بفيديو جديد

زيورخ ـ وكالات

يبدو أن نجم التنس السويسري، روجر فيدرر، بصدد العودة للعب بدايةً من الشهر المقبل، حيث نشر اللاعب الفائز بـ 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) مقطع فيديو من حصة تدريبية له.

وأتم اللاعب السويسري عامه الـ 41، في الثامن من آب الجاري، لكنه لم يلعب أي لقاء، منذ خسارته أمام هوبرت هوركاش في دور الثمانية ببطولة ويمبلدون، العام الماضي.

وأجرى فيدرر جراحة في الركبة، وهي الثالثة التي يخضع لها في عامين، لكنه عازم على استئناف مسيرته. وبدا أنه يستمتع بعودته للملعب، خلال مقطع فيديو قصير نشره على “إنستغرام”.

ويُنتظر أن يشارك فيدرر في بطولة كأس “لافر”، التي سيتم تنظيمها في لندن، خلال الفترة من 23 إلى 25 أيلول المقبل، حيث سيشاركه رافاييل نادال وأندي موراي ونوفاك ديوكوفيتش في فريق أوروبا. وبعد ذلك، سيخوض فيدرر بطولة سويسرا المغلقة، التي تقام في مدينة بازل.

ولم يتضح بعد، ما إذا كانت البطولة المقررة من 24 إلى 30 تشرين الأول المقبل، هي الوداعية له، أم أنها ستكون خطوة لمواصلة مشواره الأسطوري.

***********************

كاسيميرو: لم أغادر الريال بسبب المال.. وهذه أمنيتي لرونالدو

مدريد ـ وكالات

قال الدولي البرازيلي، كاسيميرو، المنتقل حديثا لمانشستر يونايتد، امس الاثنين، إنه لم يرحل عن ريال مدريد من أجل المال، كما ردد البعض.

وأوضح كاسيميرو، خلال مؤتمر وداعه للنادي الملكي: “حين تتخذ قرارا مهما في حياتك، تفكر في الكثير من الأمور”.

وتابع: “بعد الفوز بدوري الأبطال، أخبرت وكلائي باعتقادي أنني أنهيت مرحلتي في ريال مدريد.. وعقب الإجازة كان لدي نفس الشعور.. أنا أسعد شخص في العالم، وأعتقد أنني صنعت التاريخ”.

وأضاف: “أبحث عن تحديات وأهداف جديدة، وتجربة ثقافة وناد مختلفين. أريد مساعدة الفريق (مانشستر يونايتد) كما فعلت هنا، وأنا مليء بالأمل”.

وواصل: “لم تسر الأمور بالسرعة التي بدت بها، وزوجتي دعمتني في القرار الذي اتخذته.. كان من الصعب التحدث مع الرئيس بيريز، والصدق من قيمي، لذلك كنت صادقا معه”.

واستطرد كاسيميرو: “الشعور الذي كان ينتابني، هو أن مرحلتي في الريال انتهت.. والبريميرليغ بطولة أحبها، وأردت أن ألعب هناك.. كنت بحاجة إلى التغيير”.

وأردف: “الأشخاص الذين يعتقدون أنني رحلت من أجل المال لا يعرفونني.. ولو كان رحيلي من أجل المال، لكنت غادرت منذ سنوات.. لكن مانشستر يونايتد ناد جيد بالنسبة لي، وسأرحل لأن وقتي انتهى مع ريال مدريد”.

واستكمل: “كان من الصعب أن أخبر كروس ومودريتش بالرحيل.. سأذهب إلى أكبر ناد في إنجلترا، وسأظل مشجعا للريال.. بالطبع كان لدي شكوك، فقرار مهم كهذا من الصعب اتخاذه.. لكني كنت واضحا... وحان الوقت للتفكير في التحدي الجديد”.

وزاد: “علموني أنه لا توجد جبال لا يمكن تسلقها، وهي مغامرة صعبة، لكنه تحد جديد.. ولو كان الأمر بيدي للعبت ضد ليفربول اليوم”.

وعن بديله في الميرينغي، قال كاسيميرو: “ريال مدريد يضم دائما أفضل اللاعبين، وكامافينجا أو فالفيردي يستطيعان القيام بدوري، وتشواميني لاعب أساسي في المنتخب الفرنسي.. الفريق بلا شك لديه بدائل جيدة، وسيواصل حصد الألقاب”.

وأضاف: “لم أتحدث مع تيتي (مدرب البرازيل) عن قراري، كما لم أتحدث مع كريستيانو رونالدو، لكني أريد اللعب معه، وأتمنى أن يبقى في مانشستر، فهو أحد أفضل اللاعبين في العالم”.

وأتم: “فوزي بجائزة أفضل لاعب في كأس السوبر الأوروبي، أظهر ما أنا عليه، وما لدي من قيمة.. لكني فكرت بالفعل في الرحيل”.

**************************

كم يحتاج برشلونة لتسجيل كوندي؟

برشلونة ـ وكالات

لا زال برشلونة يسعى لتسجيل المدافع الفرنسي، جول كوندي، الذي خرج من قائمة مباراة أمس الأول الأحد أمام ريال سوسيداد.

وبعد أسبوعين من وصوله إلى البارسا قادما من إشبيلية، مقابل 50 مليون يورو، لا يزال اللاعب غير قادر على الظهور مع فريقه الجديد، ليبدأ في الشعور بالقلق إزاء غموض موقفه.

وتوترت الأجواء في كامب نو، بعدما ظنت إدارة النادي أنها حسمت صفقة انتقال المهاجم الهولندي، ممفيس ديباي، إلى يوفنتوس، لكن الأمور تعقدت، لتعرقل توفير السيولة المالية التي يحتاجها النادي لتسجيل كوندي، وهي 20 مليون يورو.

**************************

الصفحة العاشرة

نوم الهلاهل للشاعر اسماعيل محمد اسماعيل.. انشغالات التجربة الأولى

ريسان الخزعلي

(1)

*.. كحيلة ابهواهه.. ايميل هدوه الزمل!

تمشي او ترگص الگاع رنة حجل

ميل الهدب بالعين.. جرة كحل

والگصة گمريه.. ابروايح تهل

لمنه.. ودوانه طيوف نبع الوصل

وابروحي مشط الشوگ ينسل نسل

ضي الأمل روجات... بيه گيلينه

حطنه اعله جرف الشوگ واترافگينه..*

.. «نوم الهلاهل»...، خيبة الأمل المرتجى من التعبير الصوتي/ لحظة النشوة الروحية التي يتمناها الشاعر باستمرار تطميناً لرغباته الحياتية في (الشمس، الماي، الفي، الگصايب، الگصب، الشوارع، النشرات، الرصاص، الضوه، الضحك)..، وعندما تنحسر هذه الرغبات، ينحسر التعبير الصوتي «الهلاهل» ويصبح له نوم، كالجسد لحظة الاحتياج، هكذا اراد الشاعر المبدع /اسماعيل محمد اسماعيل/ ان يجد المقاربة الدلالية في التسمية «نوم الهلاهل» بعد ان كان الأمل قد وضعه في جرف الشوق ورافقه باختياره، الا انها الفجيعة باستمرار، فجيعة ضياع الأمل، وامام فجيعة كهذه، لا يُحسن الشاعر شيئاً آخر غير الشعر في ايجاد تطامن روحي مستديم:

* .. للشمس ..

للماي.. للفي.. للعطش.

للگصايب.. للگصايب.. للگصب.

للشوارع.. شايله النشرات.. خط ابلا رصاص

او لا ضوه..

دايرة ابروحي الهتافات.. ابصداهه.

. . . ،

روحي شهگة..

وهاكم اياهه قصايد..

لأْول اعيون البواچي.. او آخر اشفاف الضحك..*

.. وتلك هي انشغالات التجربة الاولى من (أول البكاء الى آخر شفّة ضحك محتمل) في شعر /اسماعيل محمد اسماعيل في مجموعته /نوم الهلاهل/ الصادرة عام 1973م، وتكاد تكون هي الوحيدة له (الآن صدرت مجموعته الثانية : أصوات للطيرة الغريبة )،  تعرض الشاعر الى الملاحقة والسجن والنفي، وما كان له ان يضيف إصداراً آخر، غير المشاركة في مجموعة «قصايد للوطن والناس» عام 1974م بمناسبة العيد الأربعين للحزب الشيوعي العراقي بقصيدة مميزة (أصوات للطيره الغريبة)..، وبذلك تكون مجموعة «نوم الهلاهل» قد ضمت قصائد من الستينيات وبداية السبعينيات، مما يجعلنا لا نتوافر على خط تطوره اللاحق..، كما لا بد من الاشارة الى ان للشاعر قصائد غناها المطرب (سامي كمال) سواء من تلك التي كتبت في داخل العراق أو في المنفى.

(2)

.. الشاعر اسماعيل محمد اسماعيل من الجيل الشعري المجدد بعد المرحلة النوابية، حتى وان لفحت بداياته الريح النوابية، كما هو الحال مع الشعراء المجايلين له، ولأن الصدمة النوابية كانت قد تركت أثرها بوضوح في مشهد الشعر الشعبي العراقي، الا ان الافلات أصبح ممكناً بعد أن أدرك بعض الشعراء خصوصياتهم وحدود تجربتهم ولونهم..، واتسعت مداركهم الثقافية بفعل تجارب قادتهم/ نتيجة الدراسة والقراءة والاطلاع على التحولات الشعرية العراقية والعربية وحتى العالمية..، وهكذا جاءت «نوم الهلاهل» وضمن مرحلة توليدها بما يميزها ويمنحها قوة الاستمرار وحتى اللحظة، حيث توافرت على اساليب كتابة متنوعة أخرجتها من النمط السائد يومذاك، وجعلتها في الوصف الممكن من أنها تتضمن قصائد حديثة تعتمد البناء المتنامي والاسترسال الذي يفضي بعضه الى البعض الآخر، والاهتمام بالتراكيب الصورية الجديدة على المخيلة الشعبية، والالتفات الى رمزية خاصة وايحاءات دلالية متنوعة وكذلك تعددية في الأصوات واقتراب من لغة كتابة تعتمد مفردات ليست موغلة في القِدم حتى وان لم تتخلص منها كلياً، كون المكان الصحراوي/ السماوة لا بد له ان يطبع أثره الواضح في مدركات الشاعر اللغوية والصورية:

*.. يبو مگبل مري وضويات..

والفي ..

والشمس ..

والماي ..

يتلاگن عليك ازلوف

يا ضحچة.. وبراد.. وأوف

مر.. وانتل رفيف الروح..

يترادف غنه وصفگة عرس ودفوف.

لملمنه الشتالك.. من حصاد الضيم..

وانثرنه بشواطي وديم.

لو بارح صرت.. نسّم علينه اطيوف

ننبع عالدرب:

يا وي هله ابها الشوف

يحبيب.. ولا مر غيرك احبيب.. يضي العين..

وامن العين متغيب.

ضواك ابيا كتر..؟

وابيا جرح مريوف..؟!...*

.. ان الاشتغال الصوري (مري، ضويات، الفي، الشمس، الماي، ازلوف) بتلاقياته وتضاداته يمنح القصيدة تصعيداً فنياً وجمالياً جديدين على شعرية اسماعيل محمد اسماعيل حينما تكون المقارنة مع الشكل الأول الذي ياخذ موقعه في الكثير من القصائد حيث التقفية الصارمة بحروف روي صعبة، الا انه في الشكل الجديد ينفتح اكثر ويستعمل التقفية الداخلية إضافة الى التقفية الأساس، وبذلك يخرج القصيدة من التحنيط المتوتر ويمنحها سيولة تدفقية:

*.. وج روحي..

وج روحي.. واخذ نيشان..

يومي الكل جرح..

يحدي ابونين اوداع.

بس ذچرك..

يمر بيه نده او ليهوب

أحبك.. حب صلاة وذنوب.

. . . ،

حيرة ..

ورافگت روحي..

اعله درب الضاع.. والما ضاع..*

.. إن التضادات في شعرية اسماعيل محمد اسماعيل هي الاخرى من الملامح الفنية التي تؤسس لهذه الشعرية:

* النده ــــــ الليهـوب *

* صلاة ــــ ذنــــوب *

* الضاع ــ الماضاع *

وان الجمع بين هذه المتضادات سواء كان ذلك شعورياً أو لا شعورياً، يوفر إجابة محتملة «للنوم والهلاهل» حيث التضاد بين النوم والهلاهل ايضاً.

(3)

.. بعد أربعين عاما من صدورها، حيث نستعيد هذه المجموعة الآن، لأنها تمتلك حضورها الشعري بقوة تتناسب مع انشغالات التجربة الاولى، وكذلك الإشارة الى شاعر مهم كان يمتلك فاعلية شعرية على مستوى النشر والاذاعة والأغنية والمهرجانات الشعرية، إضافة الى انه يقف في الصف الأول مع مجايليه في التصعيد التجديدي والتحديثي في القصيدة الشعبية العراقية، وان مجموعة مثل «نوم الهلاهل» وبعد عقود زمنية وما زالت قوة توليدها تثير أسئلتها، في ان الشعر المرتبط بالموهبة والتجربة والثقافة هو الأبقى:

*.. أظل ارماد.. بس نار العشگ بيه..

وافرفح بيك.

واصعد سكتة الك,, وانزل غنه ابطاريك.

ينثرني الحزن..

واتشلبه الك عالشوگ..

دايرلك دفو.. ويلتم نثاري عليك برمادي.

برمادي.. الشمعك طوگ.

وسكتاتي بخيالك صوت

- يا خيط الشماتة اتطيح.. بس ناري الحبيبي اتلوگ

- بس آنه وحبيبي انلوگ.. شمعة وخيط..*

وهكذا، وعندما تتحول السكتة في خيال الآخر الى صوت..، فإن للهلاهل يقظتها من النوم في حلم الشاعر رغم الفجيعة.

  • نوم الهلاهل.. اسماعيل محمد اسماعيل.. مطبعة النعمان/ النجف 1973م – منشورات مكتبة المثنى /الطبعة الأولى .
  • الغلاف : الطبعة الثانية : منشورات العالمية ، السماوة 2022

*********************

بغداد ماتنطفي

سامي عبد المنعم

بغداد ماتنطفي ...

ولا صوتها إيموت

مثل الهوه ..

إبكل حيّز إتفوت

مثل الشموس التضوي البيوت

مثل المحبه ...

تنبت إبكل گلب بسكوت

مثل الشمع ..

تبچي بلا صوت

بيها الگهاوي ..

والمضايف والفناجين

بيها العشگ سولة مجانين

بيها إنكتب ..

أوّل حرف بالبردي والطين

بيها النخل والشعر والليل سهران

بيها الحصيري يمشي سكران

بيها الچفافي أشكال وألوان

بيها أبو گاطع ..

للصراحه صار عنوان

إبكل بيت من چلماته نيشان

بيها القصايد ..

والأغاني والمواويل

بيها الضوه وبيها الشناشيل

بيها ( النواسي ) ..

رافع الكاس

بغداد أبد ما طخت الراس

وما حسبت فد يوم تنداس

من يگدر ...؟

إبغدادنا إيعيل

بس الورد والهيل والياس

*******************

رحلة وداع

محمد الوسمي

بدت رحلة وداع بجنه بالليل

وطلعنه من الرحم واتسرگ الباب

ما ندري الحياة شلون ما لون

ذيج الساع اهلنه انحسبوا اغراب

باول يوم رحنه بسفرة ادموع

بجينه وما عرفنه شنهي الاسباب

اثاري الطفل هم يستبصر الغيب

لذلك  هملن ادموعه اعله الاثياب

عرف بيه الوكت ميشيل موهوب

يصد لابن الغزال بعين الاذياب

عشناها الطفولة يحوطنه العوز

الناس الضحكة واحنه اكماطنه انكاب

يجينه العيد غبشة يدك على الباب

 نقفل بابنه انخاف من الاغراب

نسمع بالدوالب والمراجيح

وابو جيوب العمي ميشوف دولاب

كالولي الفقير وگلت موعيب

انه من طين قابل البس اتراب

كلشي يهون بس لا مدة الايد

وخفت لا امدها گمت اتمنه تنعاب

علي رب الغنه وما لبس حسين

يخجل لا يتيم يصدله بعتاب

وكبرنه ابونه خيرة الناس

وبعدنه امن الطفولة انشيل الاصواب

حضرنه المدرسة ونتعلم انريد

ما ردنه الغياب وصرنه غياب

عفنه اقلامنه وشلنه الچواكيج

نموت بدمنه من انشوف طلاب

وانه بسوگ التعب معروض ايجار

وعلى روحي صرت للناس رغاب

ياخذني الصبح ويجيبني الليل

يسوه التعب بس ما تسوه الاتعاب

*********************

يا مظفر

الى الشاعر الكبير .. مظفر النواب

سفاح ابو وليد

حزنّك بقه بخاطري دمً وشعب مذبوح

استيقظّت بالشعر.. واسرارك البكلب.ّ. متعلّكّه ابكل سما نجمه وضواها ايلّوح...!

تمثالك اشكد صبر ينراّد مًن ينّحّت. مو ياهو كلمن يجي ..وكال انه اكتب شعر..

عمرّك بيادر حجي .. وليل البنفسج بجي.. واسنينك البلدرب  شوك وملامه وعتًب .

طولك منارة ذهب ..،منّ اوفياء العصر  ،لاحطهاً فوك اوبعّد ..حته اليريد البجي..

حقّه عليك اينوح..

انته الحجي والبجي وطور الغنه المملوح؟؟

هنيالك انته اصبحت  ثوره بضمير الشعب.. واتغني بالمفضوح..

.،.صرخًةغضب عالظلًم .!.لوهيجي يصفه الشعر  لو عيب نكتب بعد..

ياهو الحصًد هاكثر منً وكته كومه جروح!...!

منً تعبًك اشحصلًت ، ياعبدً،غير النوح  ..!

بعض الزلم موزلًم..، والريل يحدّي ابقهرً، ..شايل هموًم الناس

 كمره انته كلًك ضوًه تملي السهر بالشمع..، والصبر يملي الكاس

منتجي ابعالم صحو..

  ..ورده ابحضّن كل ياس.

ينرادلك كل  وكت ذكرى او وفًه وقداّس

امصرفًن ذراعًك عزًم ميًعطلّك وهواس

تاريخّك ابيّض صفه والزود مًن حيلًك

حياك يابو الشًعر..  اندوًخ ونظل كل وكت نصرخ  ابليل الشعر..

،، يمظفر،، ادخيلك..!

ترجيّه باّذن المحًب والصوت منً خيلًك

انته ابسفر مًن زمن شايل هدايا وتفًض شوباش من ريلك..!

*******************

اشتهيتك

نوفل الصافي

ياشذر طيفي ونثيث اصباي

دبرني اشتهيتك

شوغة الرغبة كلتني

اومن اذكرك...اتخرخش ابگلبي سوالف مدري شنهي

اومدري ليش..ابروحي صمّ اطفال تنشغ..اشتهيتك.

اشتهيتك

گاع تشرب ملحة اجنوني اوتخضر تين بري!!

تين الولاية غشيم اوطبعه فاهي..

وانته ياشيرة اسوالف

اتعســّل الحنظل لون جسته ابحلاتك!!

اشتهيتك تغسل اجروحي اعله عرفك

وانته تندل.

اشتهيتك تنفخ تراب الكناتير الشلتها

اوتكوي قمصان الونين الطبگتهه ابصوت (داخل) !!

صوت (داخل) بي لگيتك...اوبي عرفتك

اوبي بچيتك واشتهيتك.

انت تدري من يوّن (داخل) اهيــس روحي

لضلوعي تشيغ .. ترگص الگصبة اعلى ريتي

اوچنـي اغط

لحزامي بالكاس

اومراجيح الطفولة الماشفتهه..

وانهدم جامه اعلى جامه!!

صوت (داخل).. شيلة امي.. اوحلم ابوي

وزهو جدي وفحطة عيونه اعله (قوطية) تتــَنْ تدهن لهاته!!

صوت داخل.. زفة البردي التمندل فوگ شختورة (علاهن)

ولـ (علاهن) سالفة.. كل گلب حمرية صايغهه نشيد

اومو وكتها..

انه اشمّك وي (علاهن)..

ويه كل بردية خدرت... من يجيب الروج ريحة سكر ختلات الحبايب!!

وانه احســّك ويَّ كل عطــّاب من (بحة) حنين..

و لاعساه ايطول

عمره الــلام گلبي ...لاعساه

امجرشة روحي.. والشته اعله الباب

عض سنـــَّه تسابيج ابغرفتي

وانته يا باب اليفرفح عافية اوباگة ربيع ...

اشلون اسدك

او ليش اسدك؟؟

فدوه طفــرني سناسل شوگك

الظــُفرت گصايب جمر صدك

گطــع اخيوط المروره الشبگتني

فالة الحنيه يمــك

والسچاچين التحد بيها خذتني

گوم طش وحشة غربتي ابشذر خدك

كاسر الظلمة ابطلعتك

يا ضوة اليتمزلگ ابضويات (دجلة)

اشلون اهدك؟؟

يا شلب روحي الشتلته ابجـبل ودك

گوم سلسني اعله كيفك

فرع الليل اعله صدري

او دوفــني ابـ (حرحارة) ايدك

واچفي شرقيتي اعله شرقيتك حبيبي

ابهيدة خل ارتاح ..زق ريتي ابمهفة

عسل شفتك.. اولاعساني ابيوم شفتك

يالگلتلي:

لذبح الليل الخنگ روحك حبيبي

واشتل البسمة اعله عتبة شفتك

السكرانه شوگ ..

إنته گتلي

لفــتـح البيبان كلهه..

واغلگ البيبان كلهه

او (هيت لك ) بس الك وحدك !!

لا (تقــد) مني قميص

ولا (أقئد) منك قميص

لأن احنه اثنـينـه ابلايه قميص !!

****************************

الصفحة الحادية عشر

.. وماذا يحدث في بلادنا؟.. في مذكراتها سألت انديرا غاندي والدها الزعيم “جواهر لال نهرو”:

ماذا يحدث في الحرب ؟

رد والدها عليها: ينهار الإقتصاد

قالت: وماذا يحدث بعد إنهيار الإقتصاد؟

أجابها والدها: تنهار الأخلاق.

قالت: وماذا يحدث أيضاً لو إنهارت الأخلاق!؟

رد عليها بمنتهى الحكمة:

وما الذي يبقيك في بلد انهارت أخلاقه ؟

يستطيع الإنسان أن يتعايش في أي مجتمع فيه بعض النقص الغذائي الإقتصادي الترفيهي !!!

إلا انعدام الأخلاق والسبب:

يسود اللئام والسفلة وتذهب الأعراف والقوانين والخير ويتحول كل شيء إلى غابة وبهذا تصبح الحياة الكريمة شبه مستحيلة.

*********************

ذاكرة     14 عاما على استشهاده.. يوتوبيا كامل شياع

فلاح رحيم

سألت نفسي حين قرأت لأول مرة كتاب كامل شياع* “اليوتوبيا معياراً نقدياً” في صياغته الإنجليزية الدقيقة الواضحة: ما الذي دفع كامل شياع إلى اختيار اليوتوبيا وفيلسوف ألماني لم يحرز شهرة واسعة في الغرب الأنجلوـ سكسوني مثل أرنست بلوخ موضوعاً لأطروحته؟ حين صدرت الأطروحة بالعربية بترجمة سهيل نجم عن دار المدى عام 2012، كانت معالم الإجابة عن سؤالي قد بدأت تتضح. وسأحاول في هذه المقالة استقصاء بعض تفاصيل هذه الإجابة لأنها تليق بالذكرى العاشرة لحدث استشهاد كامل شياع المدوي.

قدم كامل شياع أطروحته لنيل شهادة الماجستير في الفلسفة إلى جامعة لوفين في بلجيكا تحت عنوان “اليوتوبيا نقداً” Utopia as Critique عام 1989. والأطروحة احتفاء بالإمكانات النقدية الإيجابية الكامنة في الموقف اليوتوبي وحراثة خصبة في فكر فيلسوف الأمل أرنست بلوخ (1885 ـ 1977) الذي وصفه ثيودور أدورنو القانط من مآلات اليوتوبيا بأنه أفضل من دافع عنها. الطريف أن عام 1989 نفسه شهد نشر فرانسيس فوكاياما مقالته المعروفة “أهي نهاية التاريخ؟” في مجلة “ناشنال انترست” التي أعلن فيها انتصار الديمقراطية الغربية وحلول عصر ما بعد الأيديولوجيا وانحلال اليوتوبيات، وجادل أن النظام العالمي الجديد يمثل انتفاء الحاجة إلى التاريخ والسياسة. يبدو البون شاسعاً بين شياع وفوكاياما بالرغم من أنهما شهدا عالماً واحداً. وبدا في الأعوام التي أعقبت نشر الأطروحة والمقال أن فوكاياما هو المنتصر، خصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية في أوربا الشرقية. حتى أن فوكاياما وسّع مقالته ونشرها بعد ثلاثة أعوام في كتاب اتخذ العنوان فيه صيغة تقرير حقيقة مؤكدة بعد أن كان سؤالاً من قبل: “نهاية التاريخ والإنسان الأخير”. وسوف أعود إلى العلاقة بين الكتابين لاحقاً.

لا يصل قارئ “اليوتوبيا معياراً نقدياً” إلى الفصل المخصص لأرنست بلوخ إلا بعد فصلين يقدمان قراءات مركزة ثاقبة النظر في تاريخ فكرة اليوتوبيا، جذورها وسياقاتها، ثم مكانة اليوتوبيا بوصفها نقداً في الفكر المعاصر. يمهد الفصلان لأطروحة الكتاب بتفنيد الثنائيات المغلقة التي ميزت فهم اليوتوبيا عبر التاريخ. هنالك على سبيل المثال اليوتوبيا الداعية إلى الحرية في عصر النهضة ويمثلها توماس مور مقابل اليوتوبيا الداعية إلى النظام في عصر التنوير ويمثلها سان سيمون. هنالك من جانب آخر الانقسام بين اليوتوبيا والأيديولوجيا كمفهومين يطرد أحدهما الآخر، ثم عرض لآراء ثلاثة فلاسفة حاولوا جمع المفهومين في إطار واحد مؤكدين الطاقات النقدية في اليوتوبيا التي لا يمكن لموضوعها إلا أن يتصل بميل الأيديولوجيا إلى التثبيت والمحافظة، وهم كارل مانهايم وأرنست بلوخ وبول ريكور. يخلص كامل شياع إلى أن اليوتوبيا والأيديولوجيا يمثلان وجهين لصيرورة تاريخية أوسع منهما تحيط بكل تفاصيلهما ونواياهما وتدفعهما إلى التداخل.

مع الفصل الثالث المكرس لأرنست بلوخ تبدأ معالم رؤيا كامل شياع وفرضيته تتضح وتتحرك نحو الراهن والمستقبل. تتصف فلسفة بلوخ بأنها سعت بهمة عالية إلى استبقاء روح الأمل والثقة في المستقبل في زمن صعب مأزوم عاشه الفيلسوف وأكتوى به في النصف الأول من القرن العشرين. كتب بلوخ ثلاثيته الكبيرة “مبدأ الأمل” في الأعوام 1938 ـ 1947 (وراجعها في الأعوام 1953 ـ 1959) وكان يومها مطروداً من بلده ألمانيا بسبب ماركسيته ويهوديته ومقارعته المبدئية لصعود النازية المشؤوم. ولكن بينما ذهب رفاقه الماركسيون إلى فهم النازية على أنها هامش فوقي من هوامش النظام الرأسمالي يفتقد أية دلالة أخرى، جادل بلوخ في كتابه “ميراث زماننا” (1935) أن النازية حركة دينية أصابها الفساد تمتد جذورها في الرغبات الإنسانية المحبطة في غد أفضل. وطرح فهماً جديداً للدين يرى فيه وازعاً ثورياً يتعالى على ما يحدث للأديان بعدما تبتلعها المؤسسات والمصالح. وأفكاره بهذا الصدد كان لها أعمق الأثر في نشوء لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية.

يقتبس كامل شياع قول بلوخ “لا يمكن أن تتحقق معرفة وثيقة بالواقع من دون أن تترافق مع الأمل.” (ص 103) واليوتوبيا هي الإرهاص الأول الذي لا يكتشف الأمل نفسه بدونه. لليوتوبيا إمكانات إدراكية وتعليمية وتنبؤية لا غنى عنها وهي غائية بطبيعتها، زمانية وبالتالي إنسانية (ص 105). أما مصدر اليوتوبيا بحسب بلوخ فهو ما يصطلح على تسميته “ما ليس بعد” وينقسم إلى “ما لم يصبح بعد” و “الوعي الذي لم يتشكل بعد”. الأول يؤكد أنطولوجيا الكائن المحكوم بالحركة نحو هدف يتجاوز التأمل المحض، أما الثاني فهو وعي مرتبط بالمستقبل لا الماضي وبالصيرورة لا العقائد الجاهزة المعطاة سلفاً. “ما لم يصبح بعد” هو الطاقة التي تبلور “ما لم يتشكل في الوعي بعد” وتقوده إلى الفعل المتجه إلى المستقبل. وبلوخ لا يؤمن بأن المعرفة تذكّر قادم من حقبة سابقة بل يراها تعرّفاً يمارس الشك بكمال الماضي والأمل بالكمال في المستقبل (ص 109). تبدأ المعرفة من رغبة راهنة كثيفة هي لحظة الهنا والآن التي لا يمكن اختراقها إلا بنظرة قادمة من مسافة فاصلة (ص 126)، فإذا هي استهدت بالروح اليوتوبية تمكنت من ابتكار مسارها بعيداً عن الخطط المسبقة والبرامج الجاهزة التي حاولتها اليوتوبيات والأيديولوجيات على حد سواء. من هنا يكون إخضاع اليوتوبيا نفسها للنقد منطلقها للتحرر من أوهامها ولتحويلها إلى أداة نقدية بناءة تجمع الواقع والمخيلة في أفق مفتوح. وهو ما يسميه بلوخ “اليوتوبيا الملموسة” أي “الرغبة في التغيير التي تتحد بالوسائل التاريخية. فهي وسيلة لنقد العوالم الوهمية لليوتوبيا التجريدية.” (ص 121) وهي “توفر الشكل لما يظل كامناً في التاريخ.” (ص 123) وتقف على الضد من اليوتوبيا التجريدية التي “تكرس تسعة أعشار مجالها لرسم دولة المستقبل وعُشراً واحداً فقط للنقد، وهو في الغالب رؤية سلبية للحاضر.” (ص 124) بهذا تكون اليوتوبيا بمعناها الملموس نمط وجود الإنسان والشاهد على قدرة خياله على اختراق عتمة الحاضر وأوهام الماضي نحو المستقبل. إنها كما يقول بلوخ مسيرة الإنسان من الجوع إلى الأمل.

يقدم كامل شياع مسيرة الأمل بمراحلها الثلاث لدى بلوخ. الخطوة الأولى هي “لا” الرافضة لعتمة الحاضر هنا والآن، وهي تقع في الأصل، في ما يظل فارغاً غير محدد وغير محسوم، ثم تأتي الخطوة الثانية في “ليس ـ بعد” وهو الاتجاه الكامن في الصيرورة المادية للأصل الذي يمضي بنفس تواقة إلى إعلان مضمون هذه الصيرورة (ص 129)، وأخيراً الغاية المتمثلة في “كل شيء” أو “لا شيء” حيث خيار “كل شيء” يعتمد روحاً كفاحية تستند إلى معرفة لاتأملية من أجل تفعيل الإمكانات الحقيقية في المستقبل الذي لا يزال محجوزاً في الماضي (ص 130)، بينما خيار “لا شيء” يقود إلى العدم ويرادف المأساة والجحيم (ص 129). لا بد أن نلاحظ في هذه الحركة أنها لا تعتمد المنطق الأيديولوجي الذي يقارب الصيرورة بعقيدة جامدة مفروضة على الواقع. وهو ما يعني أن بلوخ استشرف في وقت مبكر لحظة تأزم الأيديولوجيا التي يمكن أن تقذف بالبشرية إلى أتون اليأس والتشاؤم فعمل على شحذ أداة اليوتوبيا بوصفها السلاح البديل المتصل بحركة الصيرورة عبر وشيجة المخيلة لا الوهم. التاريخ تعال دون متعال كما يقول بلوخ، وهو ما يمكّنه من الحفاظ على مفهوم التقدم دون إنكار احتمالات الانتكاس والردة في التاريخ. إن المبهم المعتم ذاته هو مصدر المعنى المنتظر.

يتلمس القارئ في تحفظات كامل شياع الثلاثة على بلوخ ميله الرصين إلى دفع اليوتوبيا الملموسة باتجاه حقائق الواقع أبعد مما ذهب إليه بلوخ. التحفظ الأول يتعلق بانحياز بلوخ المطلق لكائن منذور كلياً للمستقبل فيرى شياع أن التجذر في الماضي يضغط على الإنسان وأن “ما يحدث أن الناس لا يصلون اليوتوبيا حتماً بل هم في الغالب يقيّمون الوقائع بالوقائع.” (ص 134). ثم يتحفظ على حديّة مفهوم “كل شيء” أو “لا شيء” لأن الوقائع التاريخية لا تعلن عن نفسها على أنها شيء مطلق أو لا شيء مطلق: “يبدو بلوخ ميالاً إلى إنكار الاحتمالات اللاتاريخية للتاريخ.” (ص 135) وهي إشارة مبكرة من كامل شياع إلى قدرة المحمولات اللاتاريخية للتاريخ على فرض نفسها كما في النظرتين الأيديولوجية والدينية المنقطعتين عن الصيرورة. وأخيراً يرى كامل شياع أن إدراك اليوتوبيا لن يعني إدراك “كل شيء” والقول بذلك يتنافى مع فهم بلوخ لليوتوبيا كنقد. ويؤكد أن قيمة اليوتوبيا تكمن في تعذر تحقيقها كاملة وفي التوتر الدائم بين الواقعي والمثالي أو الملموس والخيالي.

لا يتسع المجال هنا للتوسع في قراءة هذا الكتاب المفعم بالفطنة الفلسفية والروح المؤمنة بالمستقبل كأفق مفتوح لا ينصاع لأية مصادرة قادمة من إحباط راهن أو عقدة موروثة. لكني أود أن ألتفت إلى مكانة الكتاب في أفق وجوده التاريخي. في عام 2008 حُسم الصراع بين كامل شياع وفرانسيس فوكاياما عندما انهار النظام الاقتصادي العالمي الجديد في أزمة مزلزلة كشفت عيوب النظام وفضحت ما ينطوي عليه من تكريس للتفاوت الطبقي والهيمنة والفساد. يومها تعالت الأصوات تذّكر فوكاياما بنبوءته الزائفة. نشر ألان باديو كتابه “التاريخ يولد من جديد” وسيماس ميلن مقالاته تحت عنوان “ثأر التاريخ” رداً على أوهام فوكاياما. كلا الكتابين نُشر عام 2012، وهو العام الذي نُشرت فيه ترجمة أطروحة كامل شياع إلى العربية وأصدرتُ فيه روايتي “القنافذ في يوم ساخن” أحتفي فيها بسيرة كامل شياع عبر شخصية شهاب زيدان.

كان عام 2008 إذن موعد انتصار مقولة كامل الشياع بأن البشرية لن تتخلى عن اليوتوبيا وهي تكابد تقلبات التاريخ وغدره. لكننا في العراق نستذكر عام 2008 نفسه لسبب آخر أليم هو ذكرى استشهاد كامل شياع في بغداد في عام انتصاره الفلسفي على الوهم. وهي مفارقة دالة مثل الكثير في حياة كامل شياع ونشاطه الإبداعي. اتضح بعد عام 2008 أن التاريخ متواصل حافل بالتحديات الجديدة، وأن البشرية بلغت بعد انهيار الأيديولوجيات القديمة والسرديات الكبرى منعطفاً جديداً يجعلنا جميعاً شهود مرحلة انتقالية نحو أفق جديد لا يزال مجهولاً لم تتضح معالمه بعد. يدرك الجميع في الشرق والغرب أن قيم التنوير الغربية قد استنزفت نفسها في عالم اليوم. وصعود النعرات العنصرية والدينية والقومية المتمثلة في صعود اليمين المتطرف واحتدام الصراعات بين القوى الكبرى مرة أخرى يشهد على أزمة خطيرة تطرح تحديات جديدة بينما تفتقر الإنسانية لتصور واضح لما يمكن أن يكون البديل.

في عام 2013 أصدرت جامعة ديوك البريطانية كتاباً يحتوي مجموعة من الدراسات الأكاديمية المعمقة عن فلسفة أرنست بلوخ تحت عنوان “خصخصة الأمل” حرره بول تومسون وسلافوي جيجك. يؤكد بول تومسون في المقدمة أن الغاية من الكتاب إعادة فلسفة بلوخ إلى الواجهة في عالم قلق متململ يواجه حاجة إلى التغيير ورغبة أكيدة في رؤيا جديدة مبتكرة تخرجه من حيرته لكنه لا يدري إلى أين يتجه. ويفصل الباحث جون سيبرز في مقالته عن بلوخ في الكتاب أن هنالك ثلاث علامات تؤكد حاجة البشرية إلى يوتوبيا جديدة هي “أولاً أن فكرة الحقيقة قد بدأت تتعافى من سباتها، ثانياً أن الدين عاد إلى الخطاب السياسي وإلى مشاغل الجغرافية السياسية، وثالثاً أن الأسئلة المتعلقة بعلاقة البشر بالطبيعة أصبحت عاجلة لا تقبل التأجيل.” هنالك اتفاق على أن هذه الحالة الانتقالية القلقة التي تعيشها الإنسانية تعيد إلى الواجهة فلسفة أرنست بلوخ لأنها تمتلك من الانفتاح والمرونة ما يجعل تأملها حاجة ملحة. وهو ما يؤكد صواب اختيار كامل شياع لموضوع أطروحته ورؤيتها في وقت مبكر.

إذا عدنا إلى السياق العراقي لنرى مآل أطروحة كامل شياع على مستوى الحدث التاريخي ستدهشنا مصادفات أعمق دلالة. تحل الذكرى العاشرة لاستشهاده عام 2018، وهو العام الذي شهد عراقياً انتخابات قاطعها ثلثا الشعب العراقي بدافع اليأس من التغيير، عام طغت فيه مفردة اليأس على خطاب المثقفين والبسطاء على حد سواء. وبينما انسد الأفق وساد القنوط فاجأت حشود كبيرة من الشباب الغاضب القانطين وعلمتهم درساً في الأمل والتمسك بقدرة المخيلة على ابتكار منافذ لم تخطر على بال أحد من قبل. إنها نبوءة كامل شياع تتحقق ورسالته تشق طريقها إلى الممارسة. لم يخرج الشباب المحتج على فساد السياسيين وسوء الخدمات مدفوعين برؤيا أيديولوجية غائية تدفعهم إلى مكان محدد، ولم يخرجوا بوازع طائفي قادم من الماضي. بل خرجوا منطلقين من رغبة يوتوبية تبحث عن أفقها المستقبلي دون حاجة إلى عقائد جامدة. وهذا تحديداً ما قصده وتوقعه كامل شياع، ومن قبله أرنست بلوخ الذي يعده الكثيرون الأب الروحي لاحتجاجات الطلبة في أوربا عام 1968.

قد يلاحظ القارئ أني لم أضع قبل اسم كامل شياع في هذه المقالة كلمات مثل الشهيد أو الفقيد أو المرحوم. كنت قد قلت في إهدائي روايتي المذكورة آنفاً إليه أنه قد “عاد من المنفى لأنه قرر أن لا يموت”، وقد أردت لمقالتي هذه أن تفصل ما قصدته، ذلك أن كامل شياع لم يمت ولن يموت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • استشهد في بغداد بتاريخ 23 اب 2008 من قبل ميليشيا اجرامية مسلحة

*********************************

تُهم

وئام الموسوي

متهمة  دوماً

لن أدافع عني

لن أدحرج التهم من أمامي

متهمة بأني افتش

 عن جدران مخفية في غرفة جدتي

 تؤدي إلى نفق طويل

 يصلني إلى آخر المدينة

وبأني أزرع أوراقاً

 من الكتب التي أحبها كي تنمو أشباهاً لها

وجرت ذات العادة عندي لكل صور الذين غادرونا !

متهمة بأني انشغلت منذ الصغر

 بالبحث

عن حذاء يشبه حجم

 أحلامي كي أصل إليها بسرعة

وأني أرسم وجوه الذين أقابلهم

 في مخيلتي كي أصنع منها حلوى تشابه أحزانهم فيكون طعمها مراً رغماً عني!

قالوا أيضا

 بأني ولدت من رحم قصيدة

 كانت عاقراً لسنين طوال حتى شربت

من تحت قدم شاعر منسي فأنجبتني !

أتهموني تهماً كثيرة

أخرها إني أهذي!

***********************

وأنتَ هناك

حسينة بنيان

مهداة الى شقيقي المناضل المغترب الراحل العالم والشاعر هاشم بنيّان

وأنتَ هناك

كنتَ معهُ

فراتُكَ الحلو

فتنةُ الزمان

ورحيق المهاجر

مازلتَ ومازال حُلُمكَ

بنخلةٍ وارفةٍ

على تلك الضفةِ الخاويةِ

وصوتكَ يعلو

بين طينها والجسر الباكي

أينها الحلّة

خلفَ السنين

وأنتَ هناك

عانقتكَ الدماء

وهي تصرخُ بوجه البداوة

أيَّ هذا البلد الخاوي

داهمتكَ الافاعي وذئاب الليل

أين أهلكَ

وهم يزرعون أولَّ نخلةٍ

على ضفافهِ

فراتُكَ المنكوب بالموبوئين

تجار الدولار

والحروف الكاذبةِ

خذهُم أيها الموج

خارجَ خارطتكَ

خذهم الى حيثُ همُ

دلاّلو السوق اللعبةِ

غريبةٌ عنهم رايتُكَ

وأُمُّكَ لم ترضعهم يوماً

والبقعةُ المقدّسةُ

تنتظرُ ثأرَها

فكن كما كنتَ أيها الوطنُ

طيفاً مُغرِقاً

لجماجم الدخلاء

من أين لهمُ

هذي الخناجر وهذي السموم

خذهم بعيداً أيها النهرُ

وعد بنا مع القوافل الجريحةِ

الى حيثُ بيتنا

وأنتَ هناك

في الغربةِ الدامسةِ

يستغرقُك البينُ

ويرحلُ بك الموجُ

مع دمعةٍ صارخةٍ

تنزفُ وطنا

*****************************

الصفحةالثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الدكتور فؤاد مروكي صادق من السويد 2000 كرونة سويدية.

- الرفيقة ايمان خيري الحيدر من السويد 1000 كرونة سويدية.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

***********************

«بيت الشعب»

جهاد عبد رسول بلال

قف شامخا لتحية الفقراء

جاءو لبيت الشعب والشهداء

ايقنت ان المعجزات حقيقة

والصابرين لهم سما الجوزاء

اين الجبابرة الطغاة وسوطهم

سقطو ببئر الحقد والبغضاء

واليوم دجلة يزهو في مسيرته

فرحا لبيت الشعب والنجباء.

**********

في المركز الثقافي البغدادي «جمعية المواطنة» تحيي ذكرى ضحايا الإرهاب

بغداد - تضامن عبد المحسن

في مناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم 21 آب، عقدت “جمعية المواطنة” لحقوق الإنسان، صباح الجمعة الماضية في بغداد، ندوة بعنوان “الإرهاب جرائم دولية وللضحايا حقوق وطنية”.

حضر الندوة التي عقدت على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي، جمع من المثقفين والناشطين. فيما أدارتها الإعلامية تضامن عبد المحسن.

وكان أول المتحدثين في الندوة الناشط الحقوقي محمد السلامي، الذي رأى أن أهم شروط دعم ضحايا الإرهاب، هو توفير إطار قانوني يحقق “جبر الضرر للضحية”، ملقيا الضوء على أول قانون صدر في العراق لمكافحة الإرهاب، وهو القانون رقم 13 لسنة 2005.

وتابع قائلا أن “هذا القانون صدر لمكافحة جرائم تنظيم القاعدة، ولم يتضمن فقرات بخصوص ضحايا الإرهاب، رغم ان العمليات الإرهابية بدأت في العراق مع بداية دخول القوات الأمريكية البلد”، مضيفا أنه “في العام 2009 صدر قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم 20. لكن هذا القانون كان يعاني نواقص أساسية، وتم تسجيل ملاحظات وانتقادات عديدة لمواده”.

وأشار السلامي إلى أنه “في العام 2015 صدر التعديل الأول للقانون المذكور، وفيه جرى تصحيح الثغرات الكبيرة الموجودة في القانون السابق”.

ونوّه إلى أنه “إذا اتفقنا على أن صفات الإرهاب تتسم بالعنف والتهديد، وبالأعمال الإجرامية المنظمة والمخطط لها مسبقا، وبخلق حالة من الرعب والفزع والهلع بين الناس، والسعي إلى تحقيق أهداف معينة ببواعث إيديولوجية أو سياسية أو دينية.. أفلا يحق لنا اعتبار ما تقوم به الحكومات من أفعال مشابهة لما ذكر، ضد أفراد أو جماعات من شعوبها، إرهابا”، مذكّرا بـ “القمع الحكومي الذي طال المنتفضين في تشرين2019، وخلف ضحايا بين شهداء وجرحى”.

وساهم في الندوة أيضا، مدير “مركز الاعتماد” للدراسات الأمنية والاستراتيجية، د. عماد علو، الذي قدم ورقة بعنوان “تجنيد الأطفال في تنظيم داعش الإرهابي/ التدابير والمعالجات السياسية والأمنية”.

ولفت د. علو في ورقته، إلى “خطورة ظهور جيل متطرف جديد من أطفال داعش، الذين يمكن ان يكونوا قنابل موقوتة في مجتمعاتهم”، مبينا أن “داعش تمكن من غسل أدمغة الكثيرين من الأطفال وتجنيدهم في صفوفه، ما أصبحت الطفولة الضحية الأولى والأكثر تضررا من النزاعات والحروب”.

وسلط المتحدث الضوء على المعالجات والتدابير السياسية والأمنية التي اتخذها مختلف الدول للتعامل مع مخرجات جرائم تجنيد الأطفال، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي والحكومة العراقية يواجهون اليوم كمّاً من الأسئلة الأخلاقية والقانونية والعملية حول كيفية التعامل مع عائلات داعش من النساء والأطفال العادين من مناطق الصراع.

وخلال الندوة قدم السيد محمد العقيلي، وهو أحد ضحايا الإرهاب، مداخلة ذكر فيها ان “هناك أكثر من 400 ألف عراقي من ضحايا الإرهاب، لا يزال الجرحى وذوو الشهداء يعانون صعوبات في الحصول على حقوقهم”.

ونوّه إلى أنه أصيب في قصف عشوائي طال المدنيين عام 2005 في منطقة الدورة جنوبي بغداد، وانه حتى الآن لم يحصل سوى على تعويضات قليلة، لا تمثل حقه الكامل.

كما سرد العقيلي قصصا عن معاناة ضحايا الإرهاب، الذين يقفون طوابير في الدوائر المعنية في سبيل الحصول على تعويضاتهم، مشيرا إلى أن “المجتمع الدولي يقدر القيمة الانسانية للضحايا، أما الحكومة العراقية فلا تزال تتعامل مع ملف الضحايا بشكل غير جاد، بسبب تفشي الفساد الاداري والمالي في مؤسساتها”.

**********

احتفاء بيوم التصوير مهرجان فوتوغرافي

في السليمانية

من أعمال المهرجان

السليمانية – وكالات

أقامت “مؤسسة 7 ألوان” الثقافية في السليمانية، الجمعة الماضية، مهرجانها السنوي الثاني للتصوير الفوتوغرافي، وذلك في مناسبة اليوم العالمي للتصوير 19 آب.

حضر المهرجان الذي أقيم على قاعة المتحف الوطني في مركز محافظة السليمانية، جمهور من المثقفين والفنانين وهواة التصوير.

وفي حديث صحفي، قال مدير المؤسسة، بختيار سعيد، أن المهرجان شهد مشاركة 82 مصورا محترفا وهاويا، بمختلف الأعمار ومن عموم مدن كردستان.

وأضاف قائلا، أن الصور التي عرضت في المهرجان حملت موضوعات مختلفة، بين الطبيعة والشوارع والأماكن العامة والمشاهد الليلية والبورتريه، لافتا إلى أن المهرجان يهدف إلى اكتشاف المواهب الجديدة في مجال التصوير، ومساعدتها في الوصول إلى الاحترافية والعالمية، فضلا عن تبادل الخبرات والرؤى بين المصورين.

**********

بفضل نصائحه الزراعية.. آزاد محمد يحقق شهرة واسعة على مواقع التواصل

حلبجة – وكالات

حقق المزارع آزاد محمد، من مدينة حلبجة في كردستان، شهرةً واسعةً على مواقع التواصل الاجتماعي، بفضل ما يقدمه من نصائح زراعية عبر مقاطع فيديو يظهر فيها وهو يحصد البصل أو يقطف العنب!

ويستند هذا الرجل البالغ من العمر 50 عاماً، إلى خبرته الواسعة في زارعة المحاصيل وتحسين أنواع الخضر، ليعلم متابعيه طرقا تساعدهم في زيادة المنتج الزراعي وحماية الحقول من الآفات والحشرات.

ويهدف محمد – بحسب ما يذكره في حديث صحفي – إلى تعزيز الوعي بقضايا حماية البيئة، وتشجيع السلطات على دعم الزراعة. ويقول أن “أرضنا خصبة، وهي كالذهب. لذلك على الحكومة الاهتمام بالزراعة لتحقيق اقتصاد متين”.

ويصوّر محمد مقاطع الفيديو بواسطة هاتفه الذكي، في مزرعته التي تبلغ مساحتها 7 دونمات والتي تقع بالقرب من حلبجة. إذ يظهر أحيانا وهو يفترش الأرض بين عرائش العنب ونبتات الطماطم، فيشاهده متابعوه على فيسبوك، والذين يصل عددهم إلى نحو 500 ألف.

ويذكر هذا المزارع، أن “بعض المزارعين أرسلوا لي مقاطع فيديو يظهرون فيها إنتاجهم الزراعي، ويقولون أن الفضل يعود لي في ذلك، ما يفرحني كثيرا”، مشيرا إلى أن نصف متابعيه تقريبا لا يملكون حقولا أو مزارع “ولكن بسببي حوّل الكثيرون منهم أسطح منازلهم إلى حدائق، وهذا الأمر يساهم في الحفاظ على البيئة”.

ويحاول محمد من خلال مقاطعه، الإجابة عن تساؤلات متابعيه حول بعض المشكلات الزراعية. كما انه افتتح في الآونة الأخيرة مكتبة صغيرة في مزرعته، لتكون قبلة للطلبة ومحبي الكتاب، واصفا جهوده بالقول أن “مزرعتي لم تعد مكاناً للزراعة فقط، بل أصبحت الآن مثابة مركز علمي زراعي”.

***********

محامو واسط: نتوكل في الشكاوى المقامة ضد «الفاسدين» مجانا

الكوت – وكالات

قررت رئاسة هيئة انتداب محامي واسط، التوكل في كافة الشكاوى المقامة ضد الفاسدين مجاناّ، وذلك من خلال اللجنة القانونية في الهيئة. فيما دعت المواطنين ممن لديهم ملفات فساد ضد بعض المسؤولين، إلى تقديمها للهيئة، مؤكدة أن الأمر سيبقى “طي الكتمان والسرية”.

وقال المكتب الإعلامي للهيئة في بيان صحفي نشرته وكالات أنباء محلية، أن “هذا الإجراء جاء بعد الاطلاع على مجريات الفساد المُستشري في بعض المؤسسات التابعة للدولة في واسط، وتنفيذا لتعليمات نقابة المحامين العراقيين، التي نصت على إحقاق الحق والقضاء على الفساد”.

**********

«جائزة الرافدين» من نصيب العراق والمغرب 

بغداد – وكالات

أعلَنت “دار الرافدين للنشر والتوزيع” في بيروت، أخيرا، عن الفائزِين بالدورة الثالثة لـ “جائزة الرافدين للكتاب الأول”، والتي حملت اسم الشاعر اللبناني الراحل بسام حجار.

وذهبت الجوائز، التي تُمنَح في فئات الرواية والقصّة القصيرة والشعر، إلى أربعة أدباء مِن العراق والمغرب. ففي الرواية تناصف على الجائزة كل من العراقيين مروة الجبر عن روايتها “بغداد تودعكم”، وعلي العرّار عن روايته “نساء القاع”. بينما أحرز المغربي محمد العمراني جائزة القصة القصيرة، عن مجموعته “لسان بورخيس”، وذهبت جائزة الشعر إلى العراقي عباس حسن عن مجموعته “القبور ظروف والموتى رسائل”.

وفي فرع الرواية، استقبلَت الجائزة 36 عملا. أما في فرع الشعر فقد تسلمت 52 مخطوطا. بينما استقبلت الجائزة في فرع القصة 34 مجموعة قصصية.

وضمّت لجنةُ التحكيم، التي ترأّسها الشاعر العراقي طالب عبد العزيز، كلّاً من الإسباني إغناثيو غوتيريث دي تيران، والمغربية عائشة بصري، واللبناني عبده وازن، والمصري وحيد الطويلة، والعراقي عبد الهادي السعدون.

يُذكَر أنَّ الجائزةَ، التي أطلقتها “مؤسّسة الرافدَين” عام 2019، تُمنَح لكتّاب وشعراء لم يسبق لهم أن أصدروا كتاباً ورقياً، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة. وقد حملت دورتُها الأُولى اسمَ القاص العراقي محمد خضير، والثانيةُ اسمَ الشاعر العراقي فوزي كريم.

*********

استذكار الشاعر الراحل سبتي الهيتي

متابعة – طريق الشعب

عقد الملتقى الثقافي في شارع المتنبي بالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي، الجمعة الماضية، جلسة استذكار للشاعر والفنان التشكيلي الراحل سبتي الهيتي. 

حضرت الجلسة التي عقدت على “قاعة جواد سليم” في المركز، ابنة الفقيد سحر الهيتي، وجمع من محبيه. بينما أدارها الناقد أحمد البياتي.

وتحدثت السيدة سحر عن والدها الذي فارق الحياة عام 2016 بعد صراع مع المرض، مبينة أنه وظف كل لحظات حياته في التعامل مع الألوان والكلمات والمعاني، ملقية الضوء على أبرز النتاجات الفنية والأدبية التي تركها، بالإضافة إلى المهرجانات الشعرية والمعارض التشكيلية التي شارك فيها، إلى جانب تخصصه المهني في المحاماة. 

كذلك تطرقت إلى نشاط الهيتي في الحزب الشيوعي العراقي منذ ستينيات القرن الماضي، وما واجهه من تضييق ابان حقبة النظام الدكتاتوري المباد.

***********