اخر الاخبار

الصفحة الأولى

مطالب حل البرلمان وتعديل قانون الانتخابات تتعالى.. مقاطعون لانتخابات 2021 لـ «طريق الشعب»: النتائج أثبتت صواب خيارنا

بغداد ـ طريق الشعب

اعاد الصراع السياسي الحالي بين القوى المتنفذة، والذي أفرزته نتائج انتخابات تشرين 2021 التذكير بصحة خيار المقاطعة، الذي لجأت اليه قوى سياسية مدنية وشرائح واسعة من المجتمع والحركة الاحتجاجية، بأن هذه الانتخابات لن تختلف عن سابقاتها، وكونها جرت في ظل ظرف معقد بغياب الضمانات الحقيقية لانتخابات ديمقراطية يراد منها التغيير والمضي نحو عقد سياسي جديد؛ فيما اكد ناشطون ان أية انتخابات تجري في البلاد، ستحمل النتائج ذاتها، ما لم تتوافر على عدد من العوامل الاساسية.

إعادة إنتاج المنظومة

وفي تغريدة على موقع تويتر كتب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي: “اعلنت القوى السياسية تأييدها للانتخابات المبكرة، بمن فيها قوى المحاصصة المعارضة لها حتى الامس القريب”.

وأردف الرفيق فهمي قائلا: “إلا أن هذا التوافق الظاهري لا يعني اجماعا على دورها؛ ففيما تريدها قوى التغيير طريقا واداة للتغيير، تجعلها المنظومة الحاكمة هدفا نهائيا، مشددة على الآليات أملا في اعادة انتاج حكمها”.

مطلباً شعبياً

وفي الاثناء، قال السيد مقتدى الصدر في تغريده على توتير، ان مطلب حل البرلمان بات شعبياً وسياسياً ونخبوياً لا بديل عنه، داعياً الى استمرار الاعتصامات حتى تحقق المطالب.

صواب هذا الخيار

فيما قال الاعلامي والناشط مصطفى المسعودي: ان البرلمان الحالي يملك شرعية ضعيفة نتيجة ضعف المشاركة الشعبية في الانتخابات، موضحا أن “اسباب المقاطعة واضحة، إذ ان الشعب ادرك ان الانتخابات هي عبارة عن ممارسة شكلية فقط، لا تمثل ارادة الجماهير، وبالنتيجة فان النظام السياسي بأكمله فقد الشرعية وليس الانتخابات فقط”.

واضاف المسعودي في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “نتائج الانتخابات وما يحدث الان، اثبت صواب خيار المقاطعة، فالمقاطعون عرفوا جيدا ان النتائج لن تفرز اي تغيير، وكانت قراءتهم دقيقة للواقع؛ لأن قانون الانتخابات فصّل على مقاس الكتل السياسية المتنفذة والاحزاب التي تمتلك اذرعا مسلحة شاركت في الانتخابات”.

واستدرك قائلا: “نعم، ربما الشخصيات تتغير والوجوه الكالحة تتبدل، لكن القوى المتنفذة لا تزال تسيطر على المشهد السياسي وتعمل ايضا على ذلك، وبالنتيجة فان اية انتخابات تجرى وفق سياسة منظومة التحاصص الطائفية وقوانينها ما هي الا عملية اعادة انتاج لهذه القوى”.

والكثير من الشباب زرعوا أملا في الانتخابات السابقة وذهبوا باتجاه المشاركة فيها، لكن النتيجة لم تتوافق وتلك الآمال التي تنشد حياة كريمة وعدالة اجتماعية.

مطالب رئيسية

أما الناشط في الحركة الاحتجاجية احمد سعد، فنبّه إلى ان انتخابات تشرين لم تكتسب صفة الشرعية الشعبية نتيجة المقاطعة والعزوف الواسعين. وعزا اسباب المقاطعة الى عدم تنفيذ قانون الأحزاب، ولم يتم منع الاحزاب من استخدام اموال وموارد الدولة في الدعاية الانتخابية. وقال الناشط في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “القوى المتنفذة احكمت السيطرة على كل شيء وشرعت قانون انتخابات يقصي اي قوى وطنية ستشترك في الانتخابات، وهذا يعني ان نتائج الانتخابات كانت محسومة سلفا، وهذه هي النتيجة اليوم: لدينا برلمان ميت وعاجز وصراع سياسي خطر”.

ونوّه سعد بان اهم اسباب العزوف تعود الى أن “الحركة الاحتجاجية تبنت مطلب الانتخابات المبكرة، لكنها رهنت هذا المطلب بجملة من الشروط التي تسبق هذا الاجراء منها الكشف ومحاسبة قتلة المنتفضين في تشرين، والعديد من المطالب الاخرى التي اهملتها وسوفتها قوى السلطة، فكيف لنا ان نكون شركاء في عملية انتخابية يشترك فيها القتلة والفاسدون”.

وخلص الى القول: “نحن لسنا فقط مقاطعين، بل رهنّا فعلنا السياسي بالمقاطعة بالعمل على تفعيل الحراك الاحتجاجي ومعارضة المنظومة السياسية، لان قوة الشارع لها الكلمة العليا في هذا الصراع، وهناك نوايا وعمل على توحيد الخطاب الاحتجاجي في العراق، ولا ضير من العمل بشكل مشترك مع قوى التغيير الوطنية على صعيدين سياسي واحتجاجي”.

**********

الشيوعي العراقي: ندين العدوان الاسرائيلي الغاشم على غزة

بغداد – طريق الشعب

دان الحزب الشيوعي العراقي، أمس، بقوة، العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والذي ادى حتى الآن الى سقوط 13 شهيدا، من بينهم طفلة، واصابة أكثر من 100 مدني فلسطيني بجروح.

وقال الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي تواصل مسلسل الجرائم البشعة التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس، في ظل تواطؤ مفضوح من الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها، ومعها الدول العربية التي انخرطت في التطبيع المشين والمذل مع اسرائيل. ويكشف ذلك مجددا المعايير المزدوجة في تعاملها مع القضية الفلسطينية وتبرير هذا العدوان الاجرامي بذريعة “حق الدفاع عن النفس”، والمساواة بين الجلاد والضحية.

ودعا الرفيق علي الى تعزيز وحدة الفصائل الوطنية الفلسطينية وإحباط مساعي الاحتلال الاسرائيلي لإضعافها، وباعتبارها عاملاً أساسيًا لتصعيد المقاومة ضد العدوان ودحره.

كما شدد المطالبة بإدانة المجتمع الدولي لجرائم جيش الاحتلال الاسرائيلي باعتبارها جرائم حرب، وبإيقاف عدوانه الوحشي على قطاع غزة فورا.

وأكد الرفيق سلم مجددا تضامن الشيوعيين العراقيين الثابت مع النضال البطولي للشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وانتزاع حقوقه المشروعة في العودة واقامة دولته الوطنية المستقلة على أرض وطنه وعاصمتها القدس.

************

الشيوعي الكردستاني يطالب بضمان حرية السياسة والصحافة

اربيل ـ طريق الشعب

دان الحزب الشيوعي الكردستاني، يوم أمس، قيام قوات الأمن في إقليم كردستان باعتقال عدد من الناشطين والصحفيين من دون أوامر قضائية، على خلفية تنظيمهم تظاهرات احتجاجية حملت عددا من المطالب. وطالب المكتب السياسي للشيوعي الكردستاني في بيان ورد لـ»طريق الشعب»، بالافراج عن المعتقلين من الصحفيين وغيرهم، مشددا على ضرورة ضمان حقوق المواطنين في حرية العمل السياسي ومهنة الصحافة، عملا بالمبادئ الديمقراطية. وقال البيان، إن الصمت لن يحل مشاكل المواطنين، بل من الضروري أن تستجيب حكومة الإقليم والأحزاب السياسية لطلبات الجماهير المشروعة، معتبرا ان ذلك «خيارا أفضل لتنمية كردستان».

*********

راصد الطريق.. لا .. لمصادرة حق التظاهر والاحتجاج 

تتعالى الأصوات الداعية الى حراك شعبي جماهيري، والى تنظيم فعاليات وانشطة احتجاجية بعناوين متنوعة، وفي المحافظات كافة بما فيها الكردستانية.

والكل يعلم ان الاحتجاج والتظاهر من الحقوق المكفولة دستوريا، باعتبارها تعبيرا عن رأي وموقف لمجموعة (او مجاميع) مواطنين، وان على السلطات الاتحادية والمحلية، وبضمنها التي في الإقليم، ان توفر الظروف المناسبة لممارسة هذا الحق، وعدم عرقلة التمتع به تحت أي عنوان او تبرير، مع الرفض التام للملاحقات والاعتقالات واستخدام الرصاص الحي ووسائل القتل العمد، في ارجاء الوطن كافة.

لذا فليس مقبولا بالمطلق ان يجري تعريض  الناشطين والمحتجين للقتل او للمطاردة والاعتقال، ما داموا لا يفعلون ما يخالف القانون والدستور .

ويتوجب هنا بالطبع ان تكون الحركات الاحتجاجية والمطلبية سلمية، وان تناى بنفسها عن المساس بالممتلكات العامة والخاصة والاعتداء عليها، او التعرض للقوات الأمنية والعسكرية التي تقوم بواجب الحماية للمنتفضين والمحتجين .

ان على جميع  من هم في مواقع  المسؤولية ان يؤمنوا ظروف ممارسة هذا الحق، ويوفروا مستلزمات ذلك.

*************

الصفحة الثانية

نقابات واتحادات عراقية:  مطلب حل البرلمان أمام مجلس القضاء الأعلى

بغداد ـ طريق الشعب

عقد عدد من ممثلي النقابات والاتحادات العراقية، اجتماعاً يوم أمس في مقر نقابة المحامين، لبحث التطورات السياسية والاحتجاجات الشعبية المطالبة بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة. وصدر بيان عن مجلس النقابات والاتحادات العراقية، حصلت “طريق الشعب” على نسخة فيه، وجاء في مطالبه: “تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة وحل مجلس النواب الحالي والتأكيد على إجراء تعديلات حقيقية في الدستور الحالي”. وتابع البيان، ان “الاجتماع قرر تشكيل وفد لزيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى للتباحث بالآليات الدستورية لتحقيق المطالب”. وعلمت “طريق الشعب” ان اجتماعات أخرى عقدت من قبل ممثلي قوى التغيير الديمقراطية في واسط والبصرة، بحثت موضوع اجراء الانتخابات بصورة مبكرة، وحل مجلس النواب، بعد تعديل قانون الانتخابات وتشكيل حكومة تلبي طموحات الشعب، وتنفيذ قانون الأحزاب.

 ******************************

الامن يفرق المحتجين بالمسيل للدموع في السليمانية.. الجفاف وانعدام الخدمات يدفعان بالناس الى الشارع

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق عديدة، احتجاجا على عدم توفر الخدمات، فيما قام محتجون باغلاق الطرق في محافظة ديالى، مطالبين بإيجاد حل لمشكلة الجفاف. وفي السليمانية، تظاهر العشرات من المواطنين وسط المدينة، داعين الى إجراء تغييرات في الآليات المتبعة في إدارة الحكم واعتماد النظام الديمقراطي.

السليمانية

وذكرت وكالات الانباء، إن “التظاهرة شارك فيها العشرات من المتظاهرين في شارع مولوي الشهير، وسط مدينة السليمانية، للمطالبة بالاصلاحات في إقليم كردستان.

وأشار الى ان القوات الأمنية انتشرت بشكل مكثف وسط المدينة قبيل بدء التظاهرة، وبعد تجمع المتظاهرين قامت بتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع، كما منعت وسائل الإعلام من الوصول إلى مكان التظاهرة، وكذلك منعت المواطنين من استخدام أجهزة الهاتف النقال حتى وإن كان لإجراء اتصال حيث يتم اعتقال كل من يستخدم هاتفه فوراً، مبينا ان المحال التجارية في شارع مولوي أغلقت أبوابها بعد انطلاق التظاهرة.

ونقلت وسائل التواصل الاجتماعي عن اعتقال قوات الامن في الاقليم العشرات من المواطنين ونواباً من كتلة الجيل الجديد، بعد دعوتهم للتظاهر ومنعت العديد منهم للنزول في الشارع

احتجاجات الكهرباء في ذي قار

وشهد قضاء سيد دخيل شرقي محافظة ذي قار، تظاهرات غاضبة احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، في ظل الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات في سيد دخيل، نظموا تظاهرة امام دائرة توزيع الكهرباء في القضاء احتجاجاً على سوء تجهيز الكهرباء والانقطاعات المستمرة.

واشار الى ان، المتظاهرين يطالبون بتحسين وضع التيار الكهرباء بسبب انخفاض الفولتية بالإضافة الى قلة التجهيز.

الى ذلك، اقدم العشرات من المواطنين في مدينة الناصرية على اغلاق الطرق قرب كراج بغداد، احتجاجا على تردي تجهيز الكهرباء.

وفي المثنى

وتظاهر مواطنون من أهالي قضاء السلمان الواقع في بادية المثنى، مطالبين بزيادة حصة القضاء من الوقود وزيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية.

وقال عدد من المتظاهرين إن تقليل حصة القضاء من الوقود أدى إلى تراجع ساعات التجهيز، مشيرين إلى أن انخفاض التجهيز سيؤدي إلى تأثر المواطنين ونقص في تجهيز مياه المنازل، داعين إلى النظر للجانب الإنساني في تلك المطالب المتكررة منذ فترة طويلة لا سيما وأن القضاء يعاني من ارتفاع درجات الحرارة ووقوعه في منطقة صحراوية.

ديالى: ازمة الجفاف تهددنا

واغلق العشرات من اهالي قضاء خانقين، طريقا ستراتيجيا يربط محافظة ديالى والمحافظات الشمالية بسبب ازمة الجفاف.

وقال احمد مولى وهو واحد من مواطني القضاء، ان “العشرات من اهالي مقاطعة بيخاس شرقي خانقين (100كم شمال شرق بعقوبة) قطعوا الطريق الرئيسي بين ديالى وكردستان والمعروف باسم طريق خانقين - كلار بسبب ازمة الجفاف التي تهدد حياة الاف الاسر”.

واضاف، ان “المقاطعة وهي تعتمد على الزراعة التي تروى من جدول مائي قادم من اقليم كردستان في تأمين مياه الشرب والسقي”، مستدركا بالقول “لكن كثرة التجاوزات ادت الى انحسار الحصص المائية بشكل يهدد حياة الاهالي ومصادر رزقهم “.

واكد ان “التظاهرة تأتي من اجل تنبيه الجهات ذات العلاقة لخطورة الاوضاع وتداعياتها في احتمالية خلق نزوح قسري للعوائل”.

وتعد ديالى المحافظة الأكثر تضرراً من الازمة المائية بسبب اعتمادها على الإيرادات الخارجية من دول الجوار وانعدام الامطار في الموسم الشتوي الماضي الى جانب نفاد مخزونها المائي الاستراتيجي في بحيرة حمرين ومناطق أخرى.

وتعاني ديالى منذ عامين من أزمة جفاف خانقة بسبب شح الأمطار وقطع الأنهر والجداول المشتركة من قبل الجانب الإيراني وقيام الجانب التركي بتقليل حصة العراق الإقليمية في نهر دجلة.

الى ذلك، أقدم العشرات من أهالي قرية خرنابات (١٠كم شمال شرق بعقوبة)، على اغلاق الجسر الرئيسي في القرية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “أهالي قرية خرنابات نظموا تظاهرة اغلقوا خلالها جسر خرنابات، احتجاجا على تردي الخدمات الأساسية في منطقتهم”.

 ****************************************

اضاءة.. الدعوات للحوار .. لماذا الآن؟

محمد عبد الرحمن

الأوضاع في بلادنا ما زالت مفتوحة على احتمالات عدة، فيما تفرز التطورات الأخيرة وتؤكد مجموعة قضايا، لعل في مقدمتها عجز القوى المهيمنة على مقدرات البلاد منذ ٢٠٠٥ حتى اليوم، عن الاستمرار في الحكم بمنهجها المعتمد ذاته، منهج التوافق والمحاصصة الطائفية – الاثنية. وتثبت هذه القوى كل يوم بل كل ساعة، فشلها في  تقديم حلول للمشاكل الكثيرة العويصة والمستعصية.

ومعلوم ان حالة الاحتقان السياسي والاجتماعي الراهنة ليست وليدة اللحظة، ولا هي  مرتبطة بمجرد العجزعن انفاذ الاستحقاقات الدستورية، بعد عشرة أشهر من اجراء انتخابات تشرين الأول ٢٠٢١. فاسبابها تراكمت على مدى ١٩ عاما من الازمات، التي كان يكمن وراءها دائما المنهج المحاصصاتي والطائفية السياسية .

ويكمن جانب مهم آخر من الازمة حسب رأينا، في تفاقم أجواء عدم الثقة سواء بين القوى الحاكمة ذاتها وداخل “البيوت” الطائفية والقومية، او التي تتمظهر في الهوة المتعمقة بين غالبية الشعب التي تعيش المعاناة بكل تفاصيلها من ناحية، والأقلية الحاكمة المهيمنة المرفهة من ناحية ثانية. وهناك العديد من الشواهد والأدلة على ما نقول.

بالنسبة الى الحالة الاولى هناك التسريبات التي يجري تداولها والتي غدا واضحا انها ليست مما يشك فيه، وراح  البعض يحاول تبريرها بالقول انها أجواء القوى المتنفذة وما تتداوله في مجالسها الخاصة، وان الكل من دون استثناء مشمول بها!

وهذا القول ومدى صحته يرجعان الى القائلين به حصرا! 

اما الثانية فمظاهرها عديدة، ولعل اقربها انتفاضة تشرين وما حملته من معطيات ودلالات ورفض قاطع لمنظومة الحكم بمنهجها وبشخوصها. كذلك العزوف عن المشاركة في الانتخابات الأخيرة ومقاطعتها، التي تقرب نسبتها حسب بعض التقديرات من ٨٠ في المائة من المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب.

وبالعودة الى انعدام أجواء الثقة بين المتنفذين، رغم محاولات الترميم والترقيع التي تقوم بها جهات عدة، داخلية وخارجية، نشير الى ان لقاءات لا حصر لها عقدت سابقا ما بين هذه القوى، وتجلت نتيجتها المعروفة في ما نشهده اليوم من حالة تقاطع بيّنة، هي الأبرز ضمن الفترات السابقة جميعا. ولعل آخر اجتماع لها هو الذي عقد بحضور الرئاسات الثلاث والقضاء (ليس واضحا لماذا يحضر القضاء مثل هذه اللقاءات؟) عشية الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وصدرت عنه وثيقة حملت تواقيع الحضور. فاين هذه الوثيقة اليوم؟ 

نشير الى ذلك في هذه الظروف التي تعاظم فيها السخط والتذمر الشعبي، وانطلقت من جديد الأصوات الداعية الى التهدئة والحوار والسعي للوصول الى عقد اجتماعي جديد ! وبغض النظر عن نوايا البعض، التي قد تكون طيبة ومخلصة لا تريد للاوضاع ان تنزلق الى ما هو اخطر، فان هذه الدعوات تثير العديد من التساؤلات: لماذا هي تتجدد ومعها ادعاء الحرص على الدولة وهيبتها والوطن والمواطن، في الأوقات التي تستعد الجماهير فيها الى أخذ زمام المبادرة لفرض ارادتها؟ أولم تعقد هذه القوى عشرات اللقاءات، وتوقع العديد من الوثائق والعهود ؟ وهل منعها أحد من ان تتحاور قبل الآن؟

لا شك ان عموم هذه الدعوات مبعثه  قلق وخوف قوى متنفذة من ان تحسم الجماهير الغاضبة والمحتجة الأمور بما لا تشتهي هذه القوى، وبما قد يفقدها  سلطتها ونفوذها ويوفر الامكانية الفعلية لفتح كل الملفات بما فيها ملفات الفساد، صغيرها وكبيرها. كذلك للتعامل الجدي مع مسألة السلاح المنفلت والمليشيات، ومع قضية الكشف عن قتلة المنتفضين، بجانب التوقف الجاد والمسؤول عند اجتياح داعش الإرهابي وجرائم سبايكر والصقلاوية وغيرها.

ونخلص من هذا كله الى ان الزمن اليوم هو زمن الشعب، وزمن قوى الإصلاح الجدي والتغيير الشامل لتقول كلمتها الفصل، ولتفتح الصفحة الجديدة التي يستحقها العراقيون وينتظرونها بصبر نافد. 

 ******************************

الوزارة تبرر الانقطاعات في المحافظات الجنوبية.. الكهرباء تتراجع

بغداد ـ طريق الشعب

لم يدم تفاؤل العراقيين طويلا بزيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، بعد انهيار المنظومة الوطنية في عدد من المحافظات وتراجع ساعات التجهيز في كثير من المناطق التي عاشت استقرارا نسبيا للتيار الكهربائي. وتعيش محافظات البصرة وميسان وذي قار ليالي ظلماء في ظل وصول درجات الحرارة الى مستويات قياسية.

عجز الوزارة

ويقول المواطن احمد رعد من محافظة البصرة، ان منظومة الكهرباء انهارت بشكل كامل في المحافظة، ما تسبب في انقطاع تام للتيار الكهربائي، مشيرا الى ان الوزارة تعلن عن انجازات وهمية وقت اعتدال الاجواء، لكن سرعان ما تتبخر تلك الادعاءات بمجرد ارتفاع درجات الحرارة. ويضيف “لا اعلم ما هو سبب الحريق الذي نشب في محطة توليد الكهرباء”، متسائلا “اين دور ملاكات الوزارة في متابعة الاحمال من اجل تجنب الانهيارات؟”.

أين الوعود؟

فيما يشير المواطن حسن الأسدي من محافظة ذي قار الى ان مشكلة انقطاع التيار الكهربائي ألفها العراقيون، نتيجة لفشل السياسات المتبعة من قبل الوزارة، متسائلا “اين الوعود بتقديم خدمة افضل، وأين هي فوائد الربط مع دول الجوار؟”. ويضيف ان “الحلول الترقيعية أوصلت البلد ومواطنيه إلى الوضع الحالي، فمن غير المعقول الاستمرار في هدر الأموال وذهابها لجيوب الفاسدين”. وبررت وزارة الكهرباء، امس السبت، سبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام عن محافظات جنوبي العراق بوجود “عارض فني”.

وقال متحدث الوزارة، أحمد موسى، إن “ما تم تداوله حول احتراق المحطة الغازية للطاقة الكهربائية في البصرة وخروجها عن الخدمة هي أنباء غير صحيحة”، موضحا أن “هناك عارضا فنيا يتمثل بانفجار بأحد قواطع الدورة ومحول التيار (C. t) من جهة خط الخور 132KV بسبب درجات الحرارة العالية وزيادة الاحمال”.

صلاح الدين تلتحق بالجنوب

وفي تلك الاثناء، كشف رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب، خالد السامرائي، سبب انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة صلاح الدين.

وقال السامرائي، إن “سبب انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة صلاح الدين يعود لخروج المحطة الحرارية في سامراء عن الخدمة قبل ثلاثة أيام”، موضحاً أنها “تحتاج أسبوعاً واحداً لإعادتها إلى الخدمة”.

وأضاف، أن “هذه الوحدة كانت تنتج 650 ميكا واط، وعند توقف المحطة تمت الاستعانة ب‍بغداد لتجهيز المنطقة، لكنه غير كاف لاستيعاب الأزمة”.

الفساد والحصانة السياسية

بدوره يقول الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان في حديث صحفي: ان “مشكلة الكهرباء في العراق ليست معضلة وانما تحتاج الى إرادة حقيقية ومتابعة فعلية وإيقاف الفساد المستشري في المنظومة الوطنية الكهربائية”، مبيناً انه “من الممكن حلها بشكل علمي بعد تحجيم الفساد ومتابعة جدية من قبل اجهزة نظيفة ومنع تدخل السياسيين بهذه العملية”.

ويضيف أنطوان أن “التقديرات تشير إلى ان ما تم صرفه من مبالغ على المنظومة الكهربائية تجاوزت 80 مليار دولار في حين أن مصر قامت بحل المشكلة بأقل من هذه المبالغ”، مبيناً بالقول “لو استثمرنا الطاقة المحلية من الغاز المنتج بهذه العملية لعوضنا الكثير من مفقودات الكهرباء”.

وتعاني عدة محافظات عراقية من انقطاع كبير للطاقة الكهربائية، في حين تعاني بعض المناطق من انقطاع كامل للطاقة الكهربائية منذ يومين.

وكانت وزارة الكهرباء قد تعهدت بأن يكون الصيف الحالي من حيث تجهيز الكهرباء أفضل من الماضي.

وأعلنت وزارة الكهرباء في 30 تموز الماضي عن إنتاج تاريخي غير مسبوق لمنظومة الطاقة الكهربائية منذ تاريخ تأسيسها وهو( 23،258) ميكا واط، واستقرار عالٍ وتجهيز منتظم لتعلن بعدها في 3 آب مناشدتها المواطنين مراعاة ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق، والترشيد في استهلاك الطاقة وإطفاء الانارة، والاجهزة الكهربائية غير الضرورية.

 *************************

العراق: تنامي ظاهرة الابتزاز الإلكتروني

بغداد- طريق الشعب

تعد النساء الفئة الأكثر تعرضاً لظاهرة الابتزاز الالكتروني، وفق الإحصائيات والبيانات الرسمية الحكومية، حيث تتسبب مثل هذه العمليات بحوادث وجرائم تصل للقتل والخطف والتشويه الجسدي، وتفكك الأسر وارتفاع معدلات الطلاق.

والقى جهاز الأمن الوطني خلال شهرين القبض على 31 متهما بقضايا ابتزاز إلكتروني، ووفق بيان صدر عن الجهاز.

وذكر البيان أنه: “تمكن الجهاز خلال شهري حزيران وتموز من تنفيذ عمليات عدة، بعد استحصال الموافقات القضائية، ونصب كمائن محكمة أسفرت عن الإطاحة بواحد وثلاثين مبتزا، حاولوا استغلال الضحايا عبر مساومتهن بمبالغ مالية، وقد تم تقديم جميع المتهمين إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل وفقا للقانون”.

لمن يلجأ المتضررون؟

وتعليقا على تصاعد وتيرة جرائم الابتزاز الإلكتروني في العراق وتداعياتها السلبية، تحدث مؤمل أحمد شكير، الخبير المتخصص في الأمن السيبراني، في حديث اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “جهاز الأمن الوطني في العراق يعد حاليا الملاذ الآمن لفئة كبيرة من المواطنين، لمواجهة ما يتعرضون له من ابتزاز، إضافة إلى الشرطة المجتمعية، وذلك من خلال عملياته المتواصلة دون هوادة للقبض على المبتزين”.

وشرح شكير التعقيدات وراء تفشي هذه الظاهرة الخطيرة بالقول: ان هناك عددا كبيرا من المواطنين والنساء بشكل خاص لا يستطيعون اللجوء للأجهزة الأمنية بسبب الخوف من الأهل أو لأسباب تتعلق بطبيعة المجتمع وعاداته وتقاليده، ولذلك ثمة حالات ابتزاز للعديد من النساء دفع بعضها بهن الى الانتحار أو عرّضهن للقتل من قبل ذويهن. كما حدثت حالات طلاق لنساءٍ قام بعض المبتزين بنشر صورهن على مواقع التواصل”.

ونصح الخبر في الامن السيبراني المتضررين بالقول: “لا تقم بإرسال صورك الشخصية لأشخاص لا تعرفهم، تحقق أيضا من معلومات الأشخاص الذين توافق على إضافتهم في مواقع التواصل، من المهم أيضا تفعيل خاصية المصادقة الثنائية وتجنب الدخول إلى الروابط الوهمية أو تسجيل دخول في المواقع غير الآمنة، مع تجنب التعاطي مع الحسابات والمجموعات الخاصة الوهمية والمشبوهة”.

أسباب الظاهرة

وتتحدث سارة الحسني وهي مديرة منظمة “ساندها” لحقوق المرأة، عن ثلاثة اسباب لظاهرة الابتزاز الالكتروني للنساء بالقول: ان  “كل عملية ابتزاز بحد ذاتها تعتمد في تطور أسبابها ونتائجها على علاقة المبتز بالضحية المُبتزة، ولكن في العموم هناك 3 أسباب بارزة تتسم بها غالبية دوافع وخلفيات عمليات الابتزاز الالكتروني”.

وبينت الحسني، ان المبتز يستخدم كل المحتويات وهي غالبا صور ومقاطع فيديو بحوزته، وتخص الضحية بهدف الحصول على المال، مقابل سكوته عن نشر هذا المحتوى، مشيرة الى ان اخطر انواع دوافع الابتزاز يتمثل باستغلال الضحية جنسياً مقابل السكوت عن نشر المعلومات التي يمتلكها، والامر الاخر يستخدم ضد الشخصيات العامة والمعروفة لغرض ابتزازهم في نشر معلومات ووثائق تتعلق بعملهم اليومي، بهدف الانتفاع من هذه الشخصيات.

ويؤكد خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي، اهمية توجه الضحية بشكل مباشر لمركز شرطة أو الاتصال على الخطوط الساخنة المتوفرة للشرطة المجتمعية أو الأمن الوطني، واطلاعهم على كل ما تعرضت له الضحية من ابتزاز وتهديد مع الأدلة والبراهين، كما يجب توعية وتثقيف الجميع وخصوصا الفتيات بأساسيات الأمن الرقمي والتعرف على أهم المصطلحات والتقنيات المستخدمة في هذا السياق، وكيفية المحافظة على الأجهزة الشخصية الخاصة من الوقوع في فخاخ الاختراقات وحماية سرية المعلومات، فضلا عن طرق حماية الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتقليل مخاطر الابتزاز الإلكتروني، وتجنب إعطاء الثقة المطلقة لكل من نتعرف عليهم سواء في الواقع أم افتراضيا لتفادي الوقوع في مصيدة المبتزين”.

 *******************************

الصفحة الثالثة

بيانات حقوقية دانت وحذرت من التداعيات.. اعتقالات ومداهمات تطال ناشطين وصحفيين في إقليم كردستان

بغداد ـ طريق الشعب

دانت منظمات حقوقية، يوم أمس، عمليات الاعتقال التي جرت بحق صحفيين وناشطين في اقليم كردستان، بالتزامن مع دعوات لخروج احتجاجات شعبية في الاقليم.

اعتقالات الصحفيين

وقالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، إن قوة من الامن في الاقليم اعتقلت مدير مكتب قناة NRT في دهوك تايب گوران ومراسلها الزميل بريار نيروي، وصادرت معداتهم الصحفية، يوم الجمعة الماضي. واوضحت الجمعية في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “الزميلين ما يزالان معتقلان لدى شرطة دهوك، حتى لحظة كتابة هذا البيان. كما أن العاملين في المكتب، قاموا بمغادرة المقر على الفور، واغلاق ابوابه، خوفا من اعتقالهم.

وأن أحد العاملين بمقر القناة أفاد بورود اتصال هاتفي من مركز الشرطة، حذرت فيه القناة من تغطية التظاهرات في حال اندلاعها بدهوك”.

كما أفادت الجمعية بمواصلة السلطات الامنية الاقليم ملاحقة الصحفيين بعد دعوات للتظاهر في مدن الاقليم، اذ اعتقلت قوة من الاسايش مراسل فضائية KNN ايوب ورتي في اربيل.

واوضح البيان ان “القوة الامنية التي قامت باعتقال المراسل من منزله في اربيل، اقتادته الى جهة مجهولة”.

وابدت الجمعية وفق بيانها قلقا من تردي احوال الصحفيين وانحسار حرية العمل الصحفي في الاقليم، مؤشرة ارتفاع وتيرة العنف ضدهم.

واعتبرت اعتقالات الصحفيين “ترهيبا لثنيهم عن نقل الوقائع وتجاوزا دستوريا صارخا يتكرر باستمرار في الاقليم وبقية مناطق العراق، وسط صمت الحكومة الاتحادية ورئيس الجمهورية الذي يفترض ان يكون حاميا للدستور، فضلا عن المنظمات الاممية والدولية التي اتخذت من الإقليم محلا لإقامتها بحجة سقف الحريات المتاح”.

وفي السياق، داهمت قوة امنية في دهوك مكتب مؤسسة ‘rast media’ الاعلامية واغلقته.

وأضافت الجمعية في بيان لاحق، انها علمت من مسؤول مكتب المؤسسة، اوميد بروشكي، ان “القوة الامنية التي داهمت المقر اخرجت العاملين من المكتب، واغلقت ابوابه”، مرجحا ان يكون سبب الاغلاق هو مخاوف السلطة المسؤولة في دهوك من تغطية الموقع للاحتجاجات التي دعا لها ناشطون”.

ارقام جديدة

وفي السليمانية ومع انطلاق التظاهرات المطالبة بالاصلاح، والقضاء على الفساد في الاقليم، اعتقلت القوات الامنية اربعة صحفيين من مؤسسة “ويستگة نيوز” وهم كل من (سيروان غريب، اركان جبار، زانيار مروان، هيفارهيوا) اثناء تغطية التظاهرات في السليمانية.

وذكر منسق الجمعية في الاقليم ان عناصر امنية اخرى، قامت باعتقال مدير موقع “كردش نيوز” التابع للنائبة سروة عبد الواحد، وهو ما يزال محتجزا لدى الاجهزة الامنية.

واوضحت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة انها “تراقب عن كثب ما يدور من احداث للصحفيين في الاقليم، وتعرب عن قلقها الشديد ازاء العنف المتصاعد ضدهم واستخدام الاساليب الدكتاتورية والبوليسية، وتكميم الافواه، والتضييق عليهم باعتقالهم، او احتجازهم، لمنعهم من نقل الاحداث للرأي العام.

اعتقالات قبل التظاهرات

من جانبه، طالب مركز ميترو، حكومة إقليم كردستان بالإفراج الفوري عن الناشطين المدنيين الذي دعوا الى تظاهرات سلمية ضد الفساد واجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدا ان “الاعتقالات مرفوضة ولا تنسجم مع مبادئ حقوق الانسان”.

واوضح المركز في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن القوات الامنية في بعض مدن الاقليم “قامت بجملة من الاعتقالات التي طالت ناشطين في حراك الجيل الجديد وناشطين مستقلين دعوا الى تظاهرات للتعبير عن آرائهم ومطالبهم”.

وحسب معلومات وصلت المركز، فإن “قوات اخرى داهمت منازل بعض الناشطين بينهم هيمداد شاهين المتحدث الرسمي باسم حراك الجيل الجديد، وفاروق غفور ولم يكشف المقتحمون اي اوامر قضائية ولا عن سبب الاعتقال، وقامت بمصادرة اجهزة الهاتف النقال والمستغرب انها قامت حتى بمصادرة اجهزة الايباد الخاصة بالاطفال”.

واضاف البيان “اعتقلت السلطات الامنية بمدينة اربيل كل من الناشطين هوكر بيربال، و مريوان سالةيي ، على خلفية الدعوة الى تظاهرات بالمدينة ضد القصف التركي. كما قامت قوات امنية في قضاء قلعة دزه (160 كم شمال شرق مدينة السليمانية)، باعتقال الناشط مهدي خاكي بتهمة التحريض على التظاهرات. وفي قضاء جمجمال (60 كم غرب السليمانية)، اعتقلت القوات الامنية الناشط (حمة ريشة) المعروف بانتقاداته لحكومة الاقليم على مواقع التواصل الاجتماعي”. وقال رئيس مركز ميترو المعني بحرية الصحافة، رحمن غريب، ان حق التظاهر “مكفول حسب الدستور العراقي وقانون حق التظاهر في اقليم كردستان”، ولا يجوز تقييده أو التصدي له بالعنف، بل يتطلب من القوات الامنية حمايته واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتيسير التمتع بهذه الحقوق.

 *******************************

ناشطون: ضرورة تعديل قانون الانتخابات وتنفيذ قانون الاحزاب

بغداد ـ محمد التميمي

لا يعوّل الكثير من الناشطين والمحتجين على الذهاب نحو انتخابات مبكرة وفق شروط قوى السلطة، لأنها لا تحمل حلولا للأزمة الراهنة، بل تزيد المشهد تعقيدا، مشددين على ضرورة تطبيق قانون الأحزاب وايجاد قانون انتخابات عادل ومنصف، وتحديد الفترة الزمنية لاجراءها.

موقف من الصراع

وفي وسط هذا الجمود في المشهد السياسي، خرجت قوى التغيير الديمقراطية ببيان وقع عليه 12 حزبا مدنيا، في مؤتمر صحفي أعلنت فيه موقفها من الصراع الحالي، وطالبت بـ : “حل مجلس النواب الحالي وتشكيل حكومة تحظى بقبول سياسي وشعبي، مهمتها: (محاسبة قتلة المتظاهرين والكشف عن مصير الناشطين المغيبين، تحريك ملفات الفساد الكبرى، اتخاذ اجراءات ملموسة لحصر السلاح بيد الدولة)”. وأضاف البيان “تأخذ الحكومة على عاتقها العمل من أجل ضمان تحقيق مستلزمات اجراء الانتخابات العادلة والنزيهة، بإشراف اممي، ومنها: تطبيق قانون الاحزاب، بما يمنع الفاسدين والاحزاب التي لديها أذرع مسلحة من المشاركة في العملية الانتخابية، ضمان استقلالية المفوضية العليا للانتخابات”.

جملة من الإجراءات

وعما إذا كان ممكنا أن تشكّل الانتخابات المقبلة رافعة للتغيير المنشود، قال الناشط المدني سجاد الساعدي: ان “العملية متعلقة بإيجاد ضمانات ديمقراطية. وطالما ليست هناك ضمانات في مواجهة تأثير النفوذ السياسي في مراكز الانتخابات، الى جانب تأثير السلاح المنفلت، فإنه مع ذلك لا يوجد ضمان بوصول أحزاب ناشئة ووطنية الى قبة البرلمان، إنما ستستمر حركة الصراع ما بين قوى السلطة التقليدية الموجودة”.

وأردف الساعدي في حديثه لـ “طريق الشعب”، انه “لا بدّ من تعديل قانون الانتخابات؛ فالقانون يجب ان ينص بشكل صريح ويضع عقوبات في حال مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية”، مضيفا ان “تقسيم الدوائر الانتخابية في القانون النافذ، يخدم قوى السلطة التقليدية، أكثر مما يخدم القوة المستقلة والوطنية والناشئة”.

وشدد الناشط في حديثه على ضرورة “تفعيل قانون الاحزاب وضمان تطبيق بنوده، التي تتضمن عدم مشاركة الأحزاب التي لديها اجنحة عسكرية في السباق الانتخابي، كذلك موضوعة النزاهة والفساد حيث يجب غربلة المرشح، ويجب ان يكون من غير المتورطين بعمليات فساد، الى جانب إعادة النظر في مفوضية الانتخابات وعملها وآلية العد والفرز”.

انتخابات مشروطة

فيما قال المتظاهر محمد مجيد ان “انتخابات مبكرة تخلو من مقومات ديمقراطية حقيقية لا تكون حلا للأزمة الراهنة، ولا تعالج الواقع المأزوم في البلاد”. وأضاف مجيد ان “أية انتخابات تجري وفق شروط قوى السلطة، لن تلبي نتائجها آمال الناس وتحقق مطالبيهم؛ فالمواطن يعي اليوم جيدا انه لا خير في انتخابات تهيمن عليها أحزاب تمتلك سلاحا وتخالف قانونها، ويعرف جيدا ان هذه الأحزاب ذاتها تستخدم أموال ومقدرات الدولة في دعايتها الانتخابية”. وتابع حديثه الذي خصّ به “طريق الشعب “، قائلا انه يجب على “قوى التغيير ان تنظر بعين واسعة وكبيرة للمشهد، لان هناك آمالا معقودة عليها، فنحن ولأول مرة منذ زمن طويل نشهد توحيدا للقوى المدنية، وهذا يتطلب ان تكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها لأهمية المرحلة الحالية وحساسيتها الكبيرة”.

وزاد أن “قوى التغيير قادرة على ان ترسم مستقبل العراق المدني”، داعيا الى إشراك أكبر عدد ممكن من ناشطي الحركة الاحتجاجية في اجتماعاتها وحواراتها. ويجد مجيد أنه لا بد من “تطبيق قانون الأحزاب وتنفيذه، حيث بات اليوم ضرورة ملحة، وهذا يحتاج لمؤسسة قضائية قوية وصارمة، وأيضا يجب تشريع قانون انتخابات عادل ومنصف”.

 ****************************

منظمات نسوية تطالب بإجراء انتخابات مبكرة وحل البرلمان.. بابل: تشكيل لجنة للتنسيق بين قوى التغيير الديمقراطية

بغداد – طريق الشعب

طالب عدد من منظمات المجتمع المدني النسوية بحل مجلس النواب، وتشكيل حكومة انتقالية مؤقتة، من عناصر وطنية كفوءة لا تخضع لإرادة وضغوطات الأحزاب والكتل السياسية المتنفذة، تتمتع بالخبرة والصلاحيات.

منظمات نسوية

وعقد اجتماع عاجل لممثلات عن (شبكة النساء العراقيات وشبكة المرأة للسلام وشبكة حقي للمدافعات عن حقوق الانسان وشبكة اشتي والشبكة العراقية للقرار ١٣٢٥ وشبكة تم للتنمية المستدامة) تداولن فيه الأزمة الخطيرة للوضع السياسي الراهن وتداعياتها على السلم المجتمعي.

واكد بيان صادر عن الاجتماع تلقته “طريق الشعب”، ضرورة إعادة بناء وتطوير مؤسسات الدولة بشفافية على اساس المساواة وتكافؤ الفرص والنزاهة، مع ضمان مشاركة عادلة ومنصفة للنساء.

وشدد البيان على اهمية حصر السلاح بيد الأجهزة الحكومية المعنية، وكفالة حرية التعبير والاجتماع والتظاهر السلمي، بتوفير الحماية الكاملة للمتظاهرين وأماكن تواجدهم، ومساءلة من يهدد سلامتهم.

وطالبت المنظمات النسوية بتهيئة الظروف والبيئة الآمنة لإجراء انتخابات نزيهة وعادلة ضمن سقف زمني محدد، مع ضرورة اخضاع الحكومة الانتقالية للمساءلة القانونية من قبل أصحاب المصلحة من المواطنين والشخصيات المعنوية.

واشارت المنظمات الى استمرار فشل العملية السياسية القائمة منذ عقدين على المحاصصة الطائفية والحزبية، وتغول الفساد، وانتشار السلاح والافلات. كما ساهمت قرارات المحكمة الاتحادية العليا في تصلب الازمة السياسية.

قوة تغيير في بابل

وفي ذات الشأن، عقدت مجموعة من القوى السياسية في بابل، اجتماعاً مشتركاً تداولوا فيه الازمة السياسية الحالية، ونتج عنه تشكيل هيئة تنسيقية لإدارة نشاط القوى الديمقراطية اللاحق.

وذكر بيان صدر عقب الاجتماع الذي حضره (التيار الديمقراطي العراقي، حزب الأمة العراقية،  الحزب الشيوعي العراقي، حزب البيت الوطني، الجبهة التركمانية، حركة نازل أخذ حقي، التيار القومي العربي، وعدد من  الشخصيات المستقلة، بالإضافة الى  ناشطين في الحراك الاحتجاجي)، توصل المجتمعين الى تشكيل هيئة تنسيق بين هذه القوى، ودعوة القوى المدنية والنقابات والاتحادات والشخصيات المستقلة لتوحيد جهودها في الحركة الاحتجاجية المقبلة، والتركيز على مشاكل المحافظة وهموم الناس فيها، والسعي لتحقيق مطالبها المشروعة.

وبحث الاجتماع الموقف من القضايا المركزية والمتعلقة بإقامة الانتخابات المبكرة وحل البرلمان واقرار قانون انتخابي عادل ومفوضية نزيهة ومراقبة دولية وتشكيل حكومة مستقلة ومؤقتة لإدارة شؤون البلاد، وصولا الى الانتخابات.

لماذ الإستثناءات؟

أصدر مجلس الوزراء في جلسته للأسبوع الماضي ثلاثة قرارات تخص تمويل القوات الأمنية على الحدود العراقية – التركية، وتمويل ملف بطولة الخليج المزمع إقامتها في البصرة، والسماح لشركة النفط الوطنية بإخراج الحاويات المتكدسة في الموانئ. وقد تضمنت القرارات الثلاثة إشارة الى إستثنائها من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، وهو الأمر الذي أثار تساؤلات الناس، فإذا كانت هذه التعليمات معرقلة للنشاط الحكومي فلماذا لا يتم تغييرها، وإذا كانت التعليمات دقيقة فلماذا يتم تعطيل العمل بها، وهل هناك ضمان أن لا يؤدي هذا التعطيل الى ما لا تحمد عقباه!

 “سوف” وفوضى القرارات

أكدت وزارة الزراعة أنها ستشتري تقنيات الري الحديث وستعالج مشكلة ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية وستوزع الأسمدة على الفلاحين واللقاحات والأدوية البيطرية على منتجي الثروة الحيوانية وستوفر المبيدات بالمجان وستكافح التصحر. ففي الوقت الذي لم تذكر فيه الوزارة مواعيد محددة لتنفيذ وعودها (سيناتها السبع)، كشفت عن أن السبب في إرتفاع أسعار الأسمدة والبذور هو الورقة البيضاء التي حولت تنفيذ الأمر الى القطاع الخاص، فيما أدى تغيير سعر الدولار الى إرتفاع كلف الإنتاج، أما فوضى السوق فسببها قرار مجلس الوزراء في السماح بدخول السلع الزراعية دون إجازات استيراد أو تعرفة جمركية، رغم وفرة المنتج المحلي.

 صارت زحمة!

بلغ عدد العاطلين المسجلين في قاعدة بيانات وزارة العمل أكثر من مليوني عاطل. وبررت الوزارة تأخرها في تنفيذ التسجيل بإنتظار نتائج مسح سوق العمل لإعداد سياسة وطنية للتشغيل.

وأعلنت الوزارة تدريبها أكثر من 200 الف عاطل وتقديمها لستين ألف قرض ميسر، مشيرة الى أن الكثير من تلك القروض لم تستغل لتأسيس مشروع لإيجاد فرصة عمل بل لأغراض أخرى. ويذكر أن عدد العاطلين قد فاق الأربعة ملايين عراقي، أكثر من نصفهم من المؤهلين علمياً، فيما لم تتجاوز جهود الوزارة مساعدة 5 في المائة منهم في التدريب و 1.5 في المائة منهم بالقروض!

لا يريدون بيانات يريدون مستقبل

أعلنت الأمم المتحدة عن بقاء أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها داعش بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات نازحين في أنحاء العراق. وأشارت الى أن حاجات النازحين الذين يعيش بعضهم داخل مخيمات، لا تزال غير مؤمنة، فيما يعيق عودتهم الى مناطقهم الأصلية، إفتقارهم الى مساكن ملائمة وخدمات أساسية مثل المياه والكهرباء والرعاية الصحية والتعليم، وخاصة في سنجار غير الأمنة. ولا بد من الاشارة الى أن أكثر من 2700 شخص من الأيزيديين ما زالوا في عداد المفقودين، فيما تتوالى بيانات حكومتنا ومؤسساتها في التضامن مع أبناء شعبنا هؤلاء وإطلاق وعود عرقوبية لا نهاية لها لتأمين مستقبلهم!

 **************************************

الصفحة الرابعة

الشيوعيون العراقيون يواصلون التعريف بمواقف حزبهم

طريق الشعب – خاص

يواصل الشيوعيون في بغداد والمحافظات، تعريف المواطنين بمواقف حزبهم السياسية وقراءته للأحداث الراهنة، وتزويدهم بآخر البيانات الصادرة عنه في هذا الإطار، وذلك عبر نشاطات ميدانية إعلامية ينظمونها في الشوارع العامة والأسواق.

بغداد

تجولت فرقة إعلامية من منظمة الحزب في الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، في شارع أكد وساحة العروبة وسط المدينة، ووزعت على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب، الموسوم “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الازمة”.

وشرحت الفرقة للمواطنين موقف الحزب من العملية السياسية الجارية في البلد. فيما أيد المواطنون أنفسهم ما يطرحه الحزب من حلول للأزمة السياسية.

أما منظمة الحزب في الحرية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، فقد رفعت العديد من الشعارات التي تجسد مواقف الحزب السياسية الأخيرة، في الأماكن العامة بمناطق الحرية الأولى ودور نواب الضباط والدباش.

كما رفعت منظمة الحزب في الصالحية، عددا من الشعارات في مناطق مركز الكرخ والشواكة وعلاوي الحلة. ووزعت نسخا كثيرة من البيان الموسوم “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة، على المواطنين في منطقتي الكريمات وحسون أغا.

وفي شارع المتنبي، نظمت لجنة المثقفين المحلية، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية وزعت فيها على روّاد الشارع نسخا من “طريق الشعب” وبيانات الحزب الأخيرة.

وفي السياق، رفعت لجنة عزيز محمد الأساسية/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، عددا من الشعارات التي تعبر عن مواقف الحزب السياسية، في أرجاء منطقة الفضل. فيما علقت لجنة الشهيد العبلي الأساسية، التابعة أيضا لمحلية الرصافة الأولى، شعارات مماثلة على جدران الجامعة المستنصرية، وعلقت أخرى في أنحاء شارع فلسطين ومنطقة البلديات.

كذلك علقت اللجنة المحلية في الرصافة الثانية، عددا من الشعارات على واجهة مقرها، ووزعت أخرى على اللجان الأساسية التابعة لها، كي تعلقها بدورها في الأماكن العامة ضمن الرقع الجغرافية لنشاطها.

بينما نظمت اللجنة المحلية في الكرخ الثانية واللجان الأساسية والهيئات التابعة لها، جولات راجلة في قضاء المحمودية وناحيتي اليوسفية والرشيد ومناطق حي الميكانيك وأبو دشير والبياع وحي العامل وملعب جمولي وحي الجهاد وحي التراث والمعالف.

ورفع المشاركون في الجولات لافتات تتضمن شعارات تعبر عن مواقف الحزب السياسية الراهنة، في الأماكن العامة، وعلى واجهات مقرات الحزب في المحمودية وأبو دشير وحي الإعلام.

ووزعوا على المواطنين في الشوارع العامة والأسواق، نسخا كثيرة من بيان الحزب. وقد لمس الرفاق في الكرخ الثانية تفاعلا ملحوظا بين المواطنين مع مواقف الحزب. إذ ساهم العديد منهم في رفع الشعارات.

وفي مدينة الثورة (الصدر)، وزعت اللجنة المحلية للحزب نسخا من البيان الأخير الصادر عن اللجنة المركزية، على المواطنين.

إلى ذلك، نظمت اللجنة المحلية العمالية في الحزب، مسيرة راجلة جابت شارع النضال وسط بغداد، بالقرب من مستشفى ابن الهيثم ودائرة الجوازات.

ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من بيان اللجنة المركزية المعنون “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”. وتبادلوا معهم الحوارات حول مواقف الحزب من العملية السياسية الحالية، ودعواته المتكررة إلى رفض نظام المحاصصة، وإلى التغيير الشامل.

وبحسب ما نقله مراسل “طريق الشعب” في المحلية العمالية، عامر عبود الشيخ علي، فإن الكثيرين من المواطنين أعربوا عن استيائهم من الصراع بين القوى المتنفذة، والفساد المستشري في مفاصل الدولة، مبدين تأييدهم لمواقف الحزب الشيوعي من الأحداث الأخيرة.

وساهم عدد من المواطنين الشباب في توزيع البيان مع الرفاق، إيمانا منهم بمواقف الحزب السياسية.

وفي طريقهم، رفع المشاركون في المسيرة عددا من الشعارات التي تجسد رؤى الحزب السياسية. 

المحافظات

منظمة الحزب في قضاء الهندية بكربلاء، شكلت الأربعاء الماضي فريقا إعلاميا جاب شوارع القضاء الرئيسة وأسواقه سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من البيان الصادر أخيرا عن اللجنة المركزية للحزب “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”. وشرح لهم أهم ما جاء في البيان، ووزع عليهم أيضا نسخا من “طريق الشعب”.

وبحسب ما نقله مراسل “طريق الشعب” في الهندية غانم الجاسور، فإن المواطنين رحبوا بالنشاط الميداني وتفاعلوا مع البيان.

كذلك وزع شيوعيو بابل نسخا من بيانات الحزب على المواطنين.

وفي مدينة السماوة قامت اللجنة الأساسية للحزب/ اللجنة المحلية في المثنى، بتوزيع نسخ من البيانات على المواطنين في الشوارع والأسواق.

أما في مدينة الكوت، فقد رفعت اللجنة الأساسية للحزب عددا من الشعارات التي تعبر عن مواقف الحزب السياسية، في الشوارع والساحات العامة.

كما وزعت المنظمة العمالية للحزب في البصرة، نسخا من بيان اللجنة المركزية الأخير على المواطنين في الشوارع والأسواق.

وفي سياق ذي صلة، شكلت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، فرقة راجلة جابت الشوارع العامة سيرا على الأقدام.

ووزعت الفرقة على المواطنين نسخا كثيرة من البيان السياسي الأخير الصادر عن اللجنة المركزية. وتبادلت معهم النقاش حول مواقف الحزب من الأحداث السياسية الأخيرة.

وفي ديالى ومدنها وقصباتها، رفعت منظمات الحزب شعارات تعبر عن مواقف الحزب إزاء الأحداث السياسية الراهنة. ووزعت على المواطنين نسخا من البيان الموسوم “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”. 

وشملت نشاطات شيوعيي ديالى مدن بعقوبة والهويدر وبهرز وشفته.

****************************

في اليوم الدولي للشعوب الاصيلة.. هويات عراقية تتعرض للتلاشي!

بغداد- زهراء محمد

تتعرض مجتمعات السكان الأصليين وتراثها الفريد للخطر الشديد المتمثل في اندثار لغات الشعوب الأصلية، كذلك يتعرض له تنوعنا العام وقدرتنا على الإبداع والابتكار بحد ذاتها، وفق ما تقوله أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 كانون الأول 1994 اليوم الدولي للشعوب الأصلية في 9 آب من كل عام.

أكثرية تعرضت للإبادة!

وقال الباحث في مجال حقوق الإنسان د. علي البياتي، إن “الهدف من هذا اليوم هو حثّ الدول على حماية تنوع الأقليات وسكان البلدان الاصليين وحمايتهم وتراثهم وثقافتهم باعتبار التنوع هو اساس الابداع والابتكار”، مضيفاً انه “بدون احترام التنوع لا يمكن ان يكون هناك استقرار ولا ابتكار”.

وأضاف البياتي في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “من اهم مشاكل العراق هو عدم احترام هذا التنوع، ووجود صراع بين من يدعي تمثيل المكونات، وهذا اساسه سياسي”.

وأكد الباحث ان “الاقليات كانوا اكثرية في وقت ماضي، وهم سكان اصليون لكنهم اصبحوا اقلية، بسبب الجرائم وما تعرضوا له من ابادة جماعية، وهذا يدل على عدم احترام التنوع في العراق، وعدم وجود سياسة واضحة لحمايتهم وحقوقهم بما يتناسب مع الديمقراطية والاهتمام بحقوق الانسان”.

وتابع البياتي ان “العراق وقع على اغلب الاتفاقيات المعينة بحماية حقوق الانسان وهو ملزم أمام المجتمع الدولي بتنفيذها، لكن مع عدم توفر رؤية واضحة والأولوية لصناع القرار جعلنا نتأخر في تنفيذ هذه الاتفاقيات، وبما ان المجتمع الدولي لا يستطيع ان يعاقب العراق على مفردات عدم تنفيذ الاتفاقيات يجب ان يكون هناك التزام اخلاقي بتنفيذها، على اعتبار ان الشعب هو مصدر السلطات، وهي موجودة لحماية حقوقهم”.

جزء من رصيد العراق

من جانبه، بين الباحث د. سعد سلوم لـ”طريق الشعب” ان “الدستور العراقي لم يستخدم مصطلح الاقليات وكذلك مصطلح الشعوب الاصلية انما استخدم مصطلح (المكونات) وهذا يشير الى جميع المجموعات السكانية العراقية من الاغلبيات والاقليات المختلفة”.

وتابع سلوم ـ وهو استاذ جامعي مهتم بحقوق الاقليات في العراق ـ انه “وفق الفقرة 2 في المادة الثانية من الدستور العراقي فهو يعترف بأربعة مكونات دينية اساسية فقط! وهي (الاسلام، المسيحية، الايزيدية، والمندائية) وأقر مجموعة حقوق لهذه المكونات، منها ما يتعلق بالمشاركة السياسية واستخدام اللغات المحلية وحق التمثيل النيابي (الكوتا)”.

وبين سلوم، ان “التحديات الاساسية التي تواجه الشعوب الاصلية والمتنوعة في العراق تتعلق بالحفاظ على ثقافة ولغات هذه الشعوب لأن بعضها معرض للانقراض مثل اللغة “الآرامية” بحسب اليونسكو، وبالتالي الحفاظ عليها يعد امراً مهماً ويجب ان تولي الوزارات المعنية لا سيما وزارة التربية والتعليم والثقافة اهتماماً افضلاً بهذه اللغات”.

وزاد ان “الإرث الحضاري الذي تمثله هذه الشعوب والعادات والتقاليد تعد جزءا من رصيد العراق ورأس مال حضاري لذا من الاهمية الحفاظ عليها ومعالجة التحديات التي تتعلق بهجرة هذه الشعوب من العراق لانها سوف تؤدي لاستنزاف الرصيد الحضاري للعراق، وتعرض هويته للتلاشي”.

وأصدر الباحث سعد سلوم، في الايام القليلة الماضية كتاباً بعنوان (الإبادة الجماعية مســـتمرة - ديناميات وإبعاد وفواعل الانقسام في المجتمع الإيزيدي) كرّسه لإحياء الذكرى الثامنة للإبادة الجماعية للأيزيديين.

وركزت الدراسة التي صدرت عن مؤسسة مسارات التي يرأسها الباحث، على الإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش، واستعرضت مآسي الضحايا التي باتت معروفة على نطاق واسع.

الاهتمام بهم ضعيف!

وعن أهمية هذه الشعوب وحماية وجودها الثقافي والتراثي والحضاري، يقول رئيس منظمة أفق للتنمية علي بخت، ان “الكثير من الدول تختلف في تعريفها للشعوب الاصيلة على مستوى التاريخ؛ البعض يتكلم عن مجتمعات متنقلة وبالتالي تختلف الدول في تعريفها وتصنيفها لكن هناك معايير عديدة لتحديد الشعوب الاصيلة، وهي موغلة بالتاريخ لكنها لا تمتلك الهيمنة على القرار السياسي والاجتماعي برغم أنها تشكل ثقافة الأم في بلدانها، وبالتالي تحافظ بعض الدول على هذه الخصوصية التي تمثل جزءا من الغنى والثراء الوطني بعدة آليات وإجراءات منها القوانين”.

وتابع، أنه في بلدنا هناك اهتمام ضعيف بالسكان الأصليين، معللا ذلك بسبب الوضع السياسي والاجتماعي.

وبيّن بخت أنّ “المشكلة تكمن في الدستور العراقي والقوانين المحلية؛ فهناك ضمانات كثيرة في مواد الدستور، لكن المشكلة تتعلق بتسمية الشعوب الاصيلة، وعندما تجسد ذلك في القوانين، فإن عدد منها اضحى طارداً لهذه الشعوب الاصيلة”.

وتحدث بخت عن اهم القوانين الطاردة للاقليات وبالخصوص المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية، التي تفضل دينا على آخر، بالاضافة الى اجراءات وزارتي الثقافة والتربية، فعلى سبيل المثال فإن المواد الدراسية تتعرف فيها مكونات الى حساب اخر وتعريف وتثقيف لمكون على اساس اخر، بسبب عدم وجود غطاء قانوني لها، وهناك اهتمام بجوانب معنية لبعض الشعوب على حساب شعوب اصيلة خاصة في مواد الاجتماعيات واللغة العربية، وهذا ينطبق على الاعلام والثقافة ومجالات اخرى كثيرة.

ولفت علي بخت الى ان عددا من منظمات المجتمع المدني المعنية، تعمل على استراتيجية خاصة للحفاظ على هذا التنوع، وتشريع قانون خاص بالتنوع والاقليات والضغط على تشكيل هيئات وهياكل في السلطة التنفيذية، مهمتها الحفاظ على الشعوب الاصيلة.

******************************************

الصفحة الخامسة

بأساليب احتيالية .. عصابات الاتجار بالأعضاء البشرية توقع بالفقراء

متابعة – طريق الشعب

تفاقمت في العراق خلال الفترة الأخيرة ظاهرة الاتجار بالأعضاء البشرية. ويأتي هذا جراء تفاقم  الأزمات المعيشية والاجتماعية والاقتصادية، وفي مقدمتها معضلة ارتفاع نسب الفقر.

وتحوّلت عمليات الاتجار بالأعضاء البشرية مع مرور الوقت إلى ظاهرة، ارتباطا بانتشار العصابات المتخصصة فيها، مقابل استعداد الكثيرين من المواطنين لبيع بعض أعضائهم في سبيل مواجهة تدهور أوضاعهم المعيشية.

وكشف تقرير نشره مجلس القضاء الأعلى في 26 تموز الماضي، عن اعتقال عصابة تقودها امرأة، كانت قد نفذت نحو 250 عملية اتجار بالأعضاء البشرية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. ونقل التقرير عن اعترافات العقل المدبر والمعتقلين الآخرين، أن “العصابة تشكلت عام 2017، وضمت خمسة أشخاص أنشأوا صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ونفذوا عبرها مهمات لاستدراج أشخاص للتبرع بأعضائهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، ثم بيعها”.

تنشط في المناطق الفقيرة

يوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، أن “تشكيلات الوزارة، خاصة المديرية المعنية بمتابعة حالات الاتجار بالبشر، ألقت القبض على أفراد في عصابات ومجموعات متخصصة في بيع الأعضاء البشرية، بعدما كشفت طرق الاحتيال والأساليب التي تستخدمها للإيقاع بالضحايا”.

ويشير في حديث صحفي إلى أن غالبية هذه العصابات تنشط في المناطق التي يعيش سكانها تحت خط الفقر، والتي تعاني أوضاعها تدهوراً كبيراً، مبينا أن “أساليب الاحتيال التي تتبعها هذه العصابات للإيقاع بضحاياها، كثيرة، منها ترغيب الأشخاص ببيع أعضائهم البشرية عبر إغرائهم بمبالغ مالية كبيرة جداً، مع ضمان خضوعهم لعمليات جراحية في مستشفيات بعد تزوير وثائقهم الشخصية، لإيهام إدارة المستشفى بأن المتبرع قريب للمريض، باعتبار أن القانون العراقي يسمح لأقارب المريض التبرع بأعضائهم له”.

الكلية مقابل 40 ألف دولار!

نقلت وكالة أنباء “العربي الجديد” عن أحد ضحايا عصابات بيع الأعضاء البشرية، قوله أن سمساراً متعاونا مع عصابة، أقنعه ببيع كليته مقابل مبلغ 40 ألف دولار.

ويضيف الضحية الذي يسمي نفسه استعارة بـ أبو يزن، ويبلغ من العمر 31 عاما، قوله أنه “لم يخطر في بالي يوماً أن أبيع كليتي للحصول على مبلغ مالي اعتقدت بأنه سيغيّر حياتي نحو الأفضل. فالمال نفد في النهاية، وخسرت صحتي”.

ويوضح مضيفا “لست الضحية الأولى، ولن أكون الأخيرة في ظل انتشار أفراد العصابات قرب المستشفيات، ووجود سماسرة داخل المستشفيات نفسها”، مؤكدا أن “جرائم بيع الأعضاء البشرية تشكل تجارة مربحة جداً تدُرّ على العصابات آلاف الدولارات، من دون بذل جهود كبيرة”.

وكانت الحكومة العراقية قد أصدرت عام 2012 قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28، بهدف الحد من انتشار هذه الجرائم ومعالجة آثارها ومعاقبة مرتكبيها.

ضحايا كثرٌ وأطباء سماسرة!

ونقلت وكالة الأنباء أيضا عن مصدر أمني يعمل في دائرة الطب العدلي ببغداد، قوله أن “عمليات الاتجار بالبشر وبيع الأعضاء البشرية أصبحت ظاهرة خطرة نظرا لضحاياها الكثر”، مبينا أن “الدائرة التي أعمل فيها تتسلم بين حين وآخر جثة أو جثتين من الجنسين وبأعمار مختلفة، مقطعة الأوصال، وعليها آثار عمليات جراحية. ثم يتبين أن عصابات سرقت أعضاءً من هذه الجثث”.

ويضيف المصدر الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، قوله أنه “أصبح بيع الأعضاء البشرية تجارة رائجة في العراق بعد تفشي الأمراض والأوبئة، خصوصاً الفشل الكلوي”.

ويؤكد أنّ “أفراد هذه العصابات ينتشرون قرب المستشفيات بهدف تشكيل حلقات متصلة تتعاون مع سماسرة من أطباء وموظفين داخل المؤسسة الصحية”.

إلى ذلك، تذكر الناشطة المدنية في مجال حقوق الإنسان، حسنة الجنابي، أن “المنظمات الإنسانية والجهات المعنية لا تملك أيّ إحصاءات عن عدد ضحايا الاتجار بالبشر، لكن المعلومات التي نتلقاها تؤكد أن العدد كبير جداً. فالظاهرة تنتشر في المجتمع بتأثير تردي الأوضاع المعيشية، الامر الذي يجبر الناس على بيع أعضاء من أبدانهم في سبيل تحسين واقعهم المعيشي، في حين تخالف العصابات التي تعمل في هذه التجارة البشعة كل الشرائع والأعراف والقوانين”.

وتضيف في حديث صحفي، أن “العراق تنتشر فيه أنواع مختلفة من الاتجار بالبشر، مثل استخدام الأطفال لممارسة أعمال لا تناسب أعمارهم وبنيتهم، أو الاتجار بالفتيات والنساء والأطفال لأغراض التسوّل أو الدعارة أو ترويج المخدرات، فضلا عن تجارة الأعضاء البشرية”.

وتحدد الجنابي دوافع هذه التجارة بـ “تحقيق مكاسب مادية، والمساهمة في نشر الجريمة والفساد داخل المجتمع، ورسم صورة سوداوية عن الحياة في العراق. فإظهار تفكك المجتمع وانهيار قيمه يخدم جهات خارجية تتطلع إلى تحقيق مآربها المشبوهة وأطماعها الأزلية في هذا البلد”.

وتدعو الناشطة المواطنين إلى “الابتعاد عن أي ممارسات غير قانونية وغير إنسانية، والتبليغ عن عمليات الاتجار بالأعضاء التي يسمونها التبرع بالأعضاء، وتجري غالباً في أماكن غير مرخصة”.

 ***********************

في ذي قار.. نفوق كميات كبيرة من الأسماك

الناصرية – وكالات

كشف الناشط البيئي في محافظة ذي قار رعد الاسدي، الجمعة الماضية، عن نفوق كميات كبيرة من الأسماك جنوبي المحافظة.

وقال في حديث صحفي، أن “كميات كبيرة من الأسماك نفقت في نهر الاسحاقي الذي يعد أبرز مغذ مائي للأهوار الوسطى في الجبايش”، موضحا أن “النهر يقع على مقربة من محطات الاسالة التي تغذي منطقتي الشرقية والكسرة، وبالتالي فإن نفوق الأسماك ينبئ بارتفاع ملوحة  المياه وانتشار الأمراض الخطيرة في المناطق التي يغذيها النهر”.

ودعا الأسدي، الجهات المعنية إلى “معالجة الموضوع بأقصى سرعة، كون المنطقة ليست بحاجة إلى ازمة جديدة تتمثل في التلوث، بعد أزمة جفاف الأهوار”!

 ************************

أهالي السيدية: كهرباؤنا كالنشرة الضوئية!

بغداد – وكالات

ناشد أهالي منطقة السيدية في بغداد، وزارة الكهرباء اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة محولات الكهرباء وفشلها في استيعاب أحمال الطاقة المتزايدة.  وفي حديث صحفي، ذكر عدد من أهالي المحلة 827/ الشارع 32، أن المحولة التي تغذيهم باتت لا تستوعب الأحمال الكهربائية، خاصة بعد أن ربطت عليها منطقة سكنية إضافية من دون نصب محولات جديدة يتوزع عليها الجهد الكهربائي، الأمر الذي جعل الكهرباء الوطنية ضعيفة ومتذبذبة وأشبه «بالنشرة الضوئية» – على حد تعبيرهم.

وأكد الأهالي أنهم ناشدوا الجهات المعنية مرارا توفير محولات كهربائية إضافية، وإعادة تأهيل المحولات القديمة، لكن مناشداتهم لم تلق استجابة.

 **************************

مجمع سكني في الكوت يفتقر للخدمات

الكوت – وكالات

شكا عدد من سكان “مجمع الشهيدة إسراء” السكني في مدينة الكوت، عدم شمول مجمعهم بالخدمات البلدية الأساسية، خصوصا خدمات النظافة.

وطالبوا في حديث صحفي، بمعالجة هذه المشكلة، وإرسال كابسات رفع النفايات بشكل منتظم إلى المجمع، فضلا عن تخصيص عجلة إطفاء تكون قريبة من الوحدات السكنية، كي يتسنى لها الوصول إلى موقع الحادث سريعا في حال نشوب حريق ما.

ولفت السكان إلى أنه بسبب تراكم النفايات في المجمع، تكررت حوادث الحريق خلال الأيام الماضية، ما يهدد حياة السكان.

 ****************************

بعد حظر دام شهورا .. عودة «النبّاشة» تهدد ديالى بكارثة بيئية

بعقوبة – وكالات

عاد العشرات ممن يطلق عليهم بـ “النبّاشة”، مجددا الى أكبر مطمر للنفايات في ديالى قرب ناحية كنعان، وذلك بعد أن تم حظرهم عن هذا العمل شهورا عدة، بسبب تورط بعضهم في اضرام حرائق هائلة تسببت في ضرر بيئي كبير للمناطق والقرى المجاورة.

وقال عضو جمعية حقوق الانسان العراقية، سالم منير، أن “الباحثين عن اللدائن والمواد الصلبة بين النفايات، او مايعرفون بالنباشة، هم شريحة مسكينة جدا، واغلبهم من خارج ديالى يأتون الى مطمر النفايات في سبيل لقمة العيش”، مبينا في حديث صحفي أن “50 في المائة من هؤلاء دون سن 18 سنة، وبعضهم كبار في السن”.

وأضاف قائلا أن”النباشة يعملون في بيئة صحية خطيرة جدا، ويسببون ضررا بيئيا كبيرا من خلال إضرام الحرائق في المطمر لتسهيل الحصول على الحديد”، مؤكدا أن “الحرائق تستمر أياما مطلقة أدخنة سامة تغطي مساحات شاسعة من الأراضي”.

وأشار منير الى ان “عودة النباشة مرة أخرى، رغم احساسنا بأنهم شريحة مسكينة، يهدد بكارثة بيئية في مناطق شرقي ديالى، ما يستدعي اتخاذ قرارات تساهم في منع الحرائق، وايجاد حلول للوضع الانساني الصعب لهؤلاء”.

 ******************************

حادث مروري.. إرهاب غير مدان!

رامي حامد

يكاد لا يمر يوم إلا ونفجع بموت او إصابة عزيز علينا إثر حادث مروري.. حوادثُ عديدة نسمع عنها هنا وهناك وعلى امتداد الرقعة الجغرافية لبلدنا من أقصاه إلى أقصاه، فيما الجاني واحد والأرواح المزهقة كُثر! فما ان تفقد صديقاً او قريباً، وقبل ان تجف دموعك، واذا بك تُفجع بالآخر، والقاتل واحد “حادث مروري”!

اسم القاتل معروف، لكن من يقف خلفه؟

أمور كثيرة تقف خلف هذا الوحش الكاسر، من جملتها فساد المؤسسات المسؤولة عن الطرق والمرور. إذ لا إشارات مرورية حقيقية ومُطبقة إلا ما رحم ربي، ولا جسور كافية لعبور المشاة، ولا طرق معبدة بشكل جيد، ومناطق عبور ورادارات ومطبات أصولية للحد من استهتار بعض السائقين وتهورهم الأرعن، ولا قانون رادعا. فالفصل العشائري حاضر والدية موجودة قبل كل شيء!

ويبدو أن هناك فوضى وفسادا في منح إجازات القيادة. كما ان إنارة الشوارع شبه معدومة ليلاً في الكثير من الطرق، والمساءلة والمتابعة للمركبات وسائقيها منعدمة!

إلى متى يستمر هذا الاستهتار بأرواح المواطنين؟ هل سنرى يوماً وقفة جادة للخلاص او الحد من هذا الوحش اللعين، ام لا حياة لمن تنادي؟!

********************

مواساة

بأسف وحزن شديدين، تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء نبأ رحيل الرفيقة المناضلة سهيلة كاظم (أم سليم)، بعد معاناة مريرة مع المرض.

الذكر الطيب للفقيدة، والصبر والسلوان لرفيق دربها الطويل، رفيقنا مقداد الصافي، وولديها غياث وحيدر وسائر محبيها.

**********************

الوكيل سائق «كيا».. تأخر توزيع التموين على أهالي «المكاسب»

بغداد – طريق الشعب

شكا لفيف من أهالي قرية المكاسب في بغداد، تأخر تسليمهم مفردات الحصة التموينية بالرغم من قيام وزارة التجارة بصرفها للوكلاء.

وذكرت المواطنتان زينب إبراهيم وإيمان حسن، من أهالي القرية، لـ “طريق الشعب” أن “سبب التأخير هو وكيل التوزيع، الذي ينشغل في عمله كسائق سيارة أجرة (كيا)، ما يضطر إلى إغلاق وكالته طيلة ساعات اليوم عدا ساعتين وقت العصر، وبالتالي لا يتسنى للكثيرين من المواطنين استلام حصتهم الغذائية بسبب ضيق الوقت”.

وناشدت المواطنتان، باسم أهالي القرية، وزارة التجارة والدوائر التابعة لها إلزام الوكيل بتوزيع الحصة كاملة في موعدها، مع متابعة عمل جميع الوكلاء ومحاسبة المقصرين منهم.

 **************************

«أزمة حقيقية» في المجر الكبير

العمارة – وكالات

طالب مسؤول محلي في قضاء المجر الكبير بمحافظة ميسان، الأربعاء الماضي، وزير الكهرباء بالتدخل العاجل لإنقاذ قضائه مما وصفها بـ “الأزمة الحقيقية”. وذكر قائم مقام القضاءأحمد عباس في حديث صحفي، أن “المجر الكبير هو اكبر اقضية ميسان ويسكنه نحو 200 ألف نسمة، لكن الذي يحصل هو أن إدارة صيانة الكهرباء لديها فقط 8 عاملين بوجبتين صباحية ومسائية، أي بواقع 4 عمال صيانة لكل فترة”.

وأضاف قائلا ان “هذا الامر تسبب في تأخر تصليح اعطال الكهرباء لأيام، وسط هذه الأجواء الحارة للغاية”، مبينا أنه “يوم الأربعاء سجل القضاء 85 عطلا كهربائيا، ولم يتمكن عمال الصيانة من تصليح هذا العدد الكبير من الأعطال”.  وأكد عباس ان “القضاء يعيش كارثة حقيقية في الوقت الحالي”، داعياً وزير الكهرباء “إلى التدخل الفوري لإنقاذ القضاء، بعد فشل مراجعتنا إلى الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب في البصرة، وفرع كهرباء ميسان”.

 *****************************

انقذوا الموصليين من الكلاب المسعورة!

الموصل – وكالات

أفاد مصدر أمني في مدينة الموصل، الأسبوع الماضي،بأن كلابا سائبة هاجمت رجلا مسنا وشابا في منطقتين متفرقتين من الجانب الأيسر للمدينة، ما عرضهما إلى جروح. وبحسب ما نقلته وكالة أنباء “شفق نيوز” عن المصدر الأمني، فإن “مجموعة من الكلاب المسعورة حاصرت رجلاً مسنا في (حي البعث)، وقام أحدها بعضّه في أكثر من مكان في جسده، قبل أن ينجح الأهالي في تخليصه ونقله إلى المستشفى”.  وأضاف المصدر الذي لم تكشف وكالة الأنباء عن هويته، أن “كلبا آخر هاجم شابا في (حي الفلاح)، وعضّه في ساقه، وذلك اثناء ذهابه إلى العمل فجرا”.  ورغم دعوات الموصليين المتكررة للقضاء على الكلاب السائبة، إلا أن الحكومة المحلية لم تتخذ أي إجراءات فعلية في هذا الجانب.  وبحسب مصادر طبية في الموصل، فإن هجمات الكلاب السائبة ارتفعت خلال الشهور الأخيرة بصورة ملحوظة، مبينة أن مستشفيات المدينة تسجل باستمرار إصابات خفيفة ومتوسطة بين مواطنين تعرضوا لهجمات الكلاب.

 ****************************

الصفحة السادسة

إيران: نحتاج إلى واقعية أمريكية بشأن الاتفاق النووي

طهران - وكالات

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس السبت، الولايات المتحدة إلى الرد بشكل واقعي على اقتراحات إيران في المحادثات غير المباشرة في فيينا التي تهدف لإحياء اتفاق 2015 النووي.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية، شدد اللهيان على الحاجة إلى رد أميركي واقعي على اقتراحات إيران البناءة بخصوص عدة أمور لتفعيل الاتفاق”، وذلك بدون ذكر تفاصيل عن الاقتراحات.

وكان البيت الأبيض، قد أعلن الخميس، أن الوقت “يضيق جداً” بالنسبة لإيران لقبول العودة إلى الاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، للصحافيين بعد أن استأنف المفاوضون من إيران والمجموعة الدولية، المحادثات في فيينا “هناك عرض مطروح على الطاولة، وينبغي (على الإيرانيين) قبوله”.

ويقضي العرض المقترح بموافقة إيران على ضوابط صارمة على قطاعها النووي، الذي تؤكد أنه لأغراض مدنية فقط، لكن يشتبه في أنه يخفي برنامجاً عسكرياً سرياً. في المقابل تحصل إيران على رفع تدريجي لعقوبات اقتصادية خانقة.

 ************************

أوكرانيا.. هجوم يخرج مفاعل نووي عن الخدمة

كييف - وكالات

توقف أحد المفاعلات النووية في مدينة زابوريجيا الأوكرانية التي تخضع لسيطرة القوات الروسية، عن العمل كما أعلنت، أمس، الشركة الأوكرانية للطاقة النووية، بعد قصف تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بالمسؤولية عن شنه.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن القصف ألحق “أضرارا جسيمة” بمحطة تحتوي على غاز الأزوت والأوكسجين فضلا عن “مبنى فرعي”.

وبحسب شركة الطاقة النووية الاوكرانية “ما زالت هناك مخاطر تسرب لغاز الهيدروجين ومواد اشعاعية وخطر اندلاع حريق مرتفع”.

واتهمت السلطات الأوكرانية القوات الروسية بشن ثلاث ضربات بالقرب من المفاعل المركزي لزابوريجيا في الجنوب مع أنه يخضع للسيطرة الروسية منذ بداية الهجوم العسكري على أوكرانيا. ويؤكد الجيش الروسي من جانبه أن القوات الأوكرانية هي مصدر الضربات التي تسببت في اندلاع حريق تم اخماده.

 ***********************

بنغلاديش: احتجاجات غاضبة

ضد رفع اسعار الوقود

دكا – وكالات

توافد آلاف المواطنين في بنغلاديش، يوم أمس، إلى محطات الوقود قبل ساعات من دخول قرار رفع أسعار المحروقات بشكل كبير حيز التنفيذ ليتسبب ذلك باندلاع احتجاجات واسعة ضد القرار.

وأعلنت حكومة بنغلاديش الجمعة الماضية رفع سعر البنزين بنسبة 51.7 في المائة، وكذلك الديزل بنسبة 42.5 في المائة على أن يبدأ تطبيق القرار اليوم عند منتصف الليل.

وأغلقت العديد من المحطات أبوابها إثر توافد كبير للمواطنين واندلعت احتجاجات واسعة في البلاد، فيما عمد بعض الموزعين في “سلهيت” في شمال شرق البلاد إلى رفع الأسعار فورا بعد إعلان قرار الحكومة، على ما أفاد قائد الشرطة مد. نيشارول عارف.

************

شهداء وجرحى وادانات عربية نددت الجريمة.. هجمات عدوانية إسرائيلية جديدة ضد الفلسطينيين

القدس - وكالات

تظاهر عدد كبير من الفلسطينيين في مدينتي رام الله والخليل بالضفة الغربية تنديدا بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ يوم الجمعة الماضي وأسفر عن استشهاد 13 فلسطينيين وإصابة نحو 114 آخرين. فيما دانت جامعة الدول العربية القصف الجوي، وحذرت منظمات دولية من تبعات هذا السلوك العدواني ضد المدنيين.

حزب الشعب: موحدون ضد العدوان

وفي غضون ذلك، أكد حزب الشعب الفلسطيني أن الشعب موحد في مواجهة العدوان على غزة والاحتلال وحده يتحمل المسؤولية الكاملة عن جرائمه.

واستنكر الحزب في تصريح صحافي، بشدة العملية العدوانية الغادرة التي نفذها جيش الاحتلال على قطاع غزة في “مجزرة أدت لاستشهاد مواطنين بينهم طفلة وإصابة العشرات”.

وعبر حزب الشعب عن “رفضه تبريرات الاحتلال المزعومة محملاً إياه المسؤولية الكاملة عن التداعيات التي سوف تنجم عن هذا العدوان”، داعيا الشعب بكافة قواه الى “أن يقف موحداً في مواجهة هذا العدوان ومن أجل إحباط أهدافه”.

غضب شعبي

ورفع المشاركون في تظاهرات التي انطلقت في رام الله والخليل الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات تطالب بالوحدة الوطنية وحق سكان القطاع بالعيش في أمن وسلام.

وأكد المتظاهرون أن الحكومة الإسرائيلية تشن “عدوانا” على غزة في امتداد لحربها المفتوحة على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

كما طالب مشاركون في التظاهرات ، بوقف “العدوان” الإسرائيلي على القطاع، داعين المجتمع الدولي لوقفة جدية لحماية سكان القطاع من القصف الإسرائيلي.

وفي السياق، دانت الرئاسة الفلسطينية في بيان طالعته “طريق الشعب”، العدوان الإسرائيلي على “القطاع الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة”، مطالبة بوقفه فورا.

وحملت الرئاسة الفلسطينية في بيانها، إسرائيل مسؤولية هذا “التصعيد الخطير”، داعية المجتمع الدولي لـ”إلزام إسرائيل بوقف عدوانها على غزة، وتوفير الحماية الدولية للسكان فيها”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن الغارات الإسرائيلية على القطاع أوقعت حتى الآن “13 شهيد من بينهم طفلة (5 أعوام) وسيدة (23 عاما)”، فيما أصيب 114 آخرون بجروح مختلفة.

ومن بين القتلى تيسير الجعبري قائد منطقة غزة وشمال القطاع في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة (الجهاد الإسلامي) وثلاثة من مساعديه تم استهدافهم داخل شقة في برج سكني في “حي الرمال” وسط مدينة غزة.

إسرائيل تريد الاقتتال

وفي غضون ذلك، أوعز وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، بمواصلة العمليات الهجومية ضد قطاع غزة. وأصدر مكتب الوزير يوم أمس بيانا قال فيه إن غانتس “أجرى تقييما بمشاركة رئيس الأركان أفيف كوخافي وعدد من المسؤولين الأمنيين وفي نهاية تقييم الأوضاع، أوعز وزير الدفاع بمواصلة العمليات الهجومية في غزة”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف، يوم أمس في حديث مع صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية: “في الوقت الحالي نحن لا نجري أية مفاوضات”، مضيفا أنه “صدرت لنا تعليمات بالاستعداد لأسبوع من العمل ضد غزة، وإذا لزم الأمر فسيكون أكثر من أسبوع، وإذا اضطررنا إلى التقليل فسيكون”.

ويتكدس نحو 2.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة الساحلي الضيق حيث تفرض إسرائيل قيودا صارمة على حركة الأشخاص والبضائع من القطاع وإليه بجانب حصار بحري بسبب ما تقول إنها مخاوف أمنية.

وأوقفت إسرائيل شحنات وقود كان من المخطط إرسالها إلى غزة قبل وقت قصير من بدء قصفها يوم الجمعة، وهو ما أدى إلى تعطل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع وخفض ساعات الإمداد بالكهرباء إلى حوالي ثماني ساعات في اليوم.

وقال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تور فينسلاند، إنه يشعر بـ”قلق بالغ إزاء اندلاع العنف”.

قلق عربي!

وطالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بتحرك “فوري وفاعل” لوقف “العدوان” الإسرائيلي على قطاع غزة وتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية سعيد أبو علي، في بيان صحفي، إن الأمانة العامة للجامعة “تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الشرس على قطاع غزة، والذي يأتي في سياق الحرب الرسمية المستمرة للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني”.

وأضاف أن الأمانة العامة “تحمل سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن هذا العدوان وتداعياته وعن الجرائم الدموية البشعة التي يواصل ارتكابها جيش الاحتلال، والتي تتطلب المساءلة الدولية أمام جهات العدالة الدولية المختصة”.

ودعت الأمانة العامة، وفقا للبيان، المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان إلى “التحرك الفوري والفاعل لوقف هذا العدوان وتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني بتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة”.

وفي قطر، دعت وزارة الخارجية المجتمع الدولي إلى “التحرك بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المدنيين الفلسطينيين خاصة النساء والأطفال”. كما دانت تونس أيضا بشدة “عدوان” القوات الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

وقالت في بيان لوزارة الخارجية أن “تونس تؤكد على ضرورة توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني، والتصدي لجرائم المحتل ومنعه من التصرف كقوة فوق المحاسبة وفوق المواثيق الأممية”. وتواردت بيانات الادانة من الاردن والجزائر وجامعة الازهر وسوريا والأردن وأطراف دولية عديدة أخرى.

وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، بحسب ما أعلنت سلطة الطاقة في القطاع. وقالت سلطة الطاقة في بيان صحفي، إنه “بسبب الظروف الراهنة وعدم التمكن من توريد الوقود لمحطة التوليد، تم إيقاف محطة التوليد عن العمل بشكل كامل”، فيما حذر مسؤولون من وقوع كارثة انسانية بسبب غياب الطاقة في ظل هذه الاجواء.

*********

الصين: تايوان جزء من البلاد وواشنطن غير معنية

بكين - وكالات

قالت وزارة الخارجية الصينية إن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، ومحاولة الولايات المتحدة استخدامها للاحتواء «لن تجدي».

وأوضح وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أن تايوان كانت دائما جزءا من الصين ولن تكون أبدا غير ذلك، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تستطيع وقف عملية الوحدة.

وأكد وانغ يي، في ختام اجتماعات وزراء خارجية مجموعة آسيان، أن الأمم المتحدة تعترف بوجود صين واحدة ويتعين على الدول الالتزام بهذا المبدأ، مطالبا بتضافر الجهود لضمان تطبيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. وأشار الوزير إلى أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن ترتكب الخطأ نفسه وتسمح بزيارة أخرى لرئيسة مجلس النواب لتايوان. ونقلت وكالة رويترز عن بيان لوزارة الدفاع التايوانية أن 68 طائرة و13 سفينة تابعة للجيش الصيني تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، ما دفع الجيش التايواني لإصدار تحذيرات ونشر منظومات صواريخ على الأرض لمراقبة الوضع.

من جانبها، نشرت صحيفة «تشايناديلي» (China Daily) التابعة للحزب الشيوعي الصيني مقالا يتهم كاتبه الرئيس الأميركي وقادة الحزب الديمقراطي باستخدام التوتر مع الصين بشأن تايوان وسيلة لكسب أصوات الناخبين الأميركيين، وتحويل انتباه الشعب عن مشاكل البلد الداخلية.

وأشار الكاتب جيسون لي، عضو المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في إحدى المقاطعات، في مقاله بالصحيفة، إلى أن «الولايات المتحدة تعاني من مشاكل حقيقية تتمثل في تباطؤ الاقتصاد، وتفاقم التضخم، ومشاكل ناجمة عن عدم المساواة العرقية، وتنامي العنف المسلح». وأضاف «تتطلب هذه المشاكل من الإدارة الأميركية وضع خطط شاملة وتنفيذا سليما لها وإصلاحا شاملا لنظام الرعاية الاجتماعية، الأمر الذي سيتطلب تغييرات أساسية ويستغرق وقتًا طويلًا، غير أن بايدن وقادة الحزب الديمقراطي اختاروا طريقة سهلة لكنها غير مسؤولة لكسب أصوات الأميركيين؛ هي تحويل انتباه الشعب عن معاناته وألمه».

ويدعو المقال بايدن إلى «التوقف عن ممارسة الألعاب، وتنفيذ الوعود التي قطعها لشعبه بتحسين حياة الناس، لأن كونه رئيسا للولايات المتحدة يتطلب منه العمل من أجل مصلحة الشعب الأميركي.

**********

وسائله العنصرية الدينية وسياسة الجرافات.. رئيس الوزراء الهندي يواصل تعميق الاستقطاب الاجتماعي

رشيد غويلب

تشن حكومة رئيس الوزراء الهندي وزعيم حزب الشعب الهندوسي اليميني المتطرف مودي، منذ الأسبوع الأخير من تموز الفائت، حملة لإزالة بيوت الفقراء الطينية في ضواحي دلهي ذي الأكثرية المسلمة. وتقوم الحفارات والجرافات الحكومية بإزالة هذه البيوت، بحجة انها بنيت بشكل غير قانوني.

الشيوعي الهندي يفضح زيف الحكومة

يقول دينيش فارشني، سكرتير الحزب الشيوعي الهندي، وهو أقدم الأحزاب اليسارية التي تحشد ضد سياسة الجرافات في الهند: “صحيح أن البيوت بُنيت بدون تراخيص”. “ولكن، هذا هو حال معظم المنازل في دلهي”.  في الواقع، ان الهدف ليس المنازل بل ساكنيها. إن سياسة الجرافة، كما يسميها المعارضون، هي جزء من التعبئة القومية الهندوسية لحكومة ناريندرا مودي وحزبه اليميني المتطرف.

ويؤكد الزعيم الشيوعي أن “نهج مودي يحاول تقسيمنا إلى هندوس ومسلمين ومجموعات أخرى”. و”لن نتمكن من وقف هذه السياسة إلا إذا تجاوزنا الانقسام ووحدنا جميع العمال”. ومن الناحية النظرية هناك أرضية لتحقيق الهدف، فالهند مليئة بعوامل التفجر الاجتماعي. لقد اجتاحت البلاد موجات كبيرة من الإضرابات في السنوات الأخيرة. كان آخرها إضراب الفلاحين العام، الذي عد اكبر اضراب في تاريخ البشرية. بالإضافة إلى جموع العمال، ومعظمهم غير منتسبين إلى نقابات لأن النقابات لا تمثل سوى عمال العقود المسجلين رسميا. احتج الفلاحون، وتمكنوا أخيرا من إجبار حكومة مودي على سحب خطط الإصلاح الزراعي المزعوم.

أرادت الحكومة بخطط الإصلاح تحرير الأسواق التي يبيع الفلاحون الهنود منتجاتهم فيها من الرقابة العامة، حيث تخضع أسعار الرز والقمح والسلع الأخرى لرقابة الدولة. وبالتالي فان العديد من صغار المزارعين سيصبحون عاجزين عن المنافسة مع الشركات الزراعية الكبيرة، كما كان الحال قبل 15 عامًا في ولاية بيهار في شمال شرق البلاد: تم إلغاء أسواق البيع بالجملة في الولاية، مما أدى إلى تدمير المنطقة، وسبل عيش العديد من العائلات.

وفي ختام حديثه يقل فارشني: “يجب ان يتغير ميزان القوى ر في جميع أنحاء البلاد، ولكن امامنا طريق طويل علينا قطعه”.

من اصلاح الأسواق إلى عصرنة الجيش

منذ أن تراجع مودي عن إصلاحه الزراعي، عم هدوء نسبي حياة الفلاحين، الذين شلوا الحياة في البلاد بأضرابهم غير المسبوق. ولم يمض وقت طويل، حتى عاد مودي بملف اثارة جديد تحت عنوان اصلاح الجيش، وفق خطة أطلق عليها تسمية “ميدان النار”، والتي تتلخص بمزيج من الخطاب العسكري، وإشاعة أساليب الليبرالية الجديدة في إدارة المؤسسة العسكرية. لقد قوبلت خطط الحكومة باحتجاجات الأسابيع الأخيرة، التي تم فيها إحراق عربات السكك الحديدية. وفقًا لوزارة النقل الهندية، تم إلغاء الفين رحلة، وتقدر الحكومة الأضرار بما يعادل قرابة 30 مليون دولار.

يقول القيادي في منظمة الحزب الشيوعي الهندي في العاصمة دلهي ديريندرا شارما، موضحًا رد الفعل العنيف: “في الهند، الجيش هو المصدر الوحيد لدخل العديد من الشباب”. والحكومة تريد العمل بعقود تجنيد لمدة أربع سنوات فقط، وبالتالي يفقد الكثيرون فرصة الحصول على وظائف عسكرية دائمة، ومعها، يفقدون التأمين الصحي والمعاشات التقاعدية. والحكومة لا تسعى لخفض الإنفاق، ولكن تهدف لتخصيص الاموال لتحديث الجيش.  وبقدر تعلق الأمر بتسليح الجيش، فإن الهند متخلفة، مقارنة بخصميها، باكستان والصين.

تنص الخطة الجديدة على بقاء 25 في المائة من كل مواليد في الخدمة العسكرية لأكثر من أربع سنوات. ويخشى المعارضون زيادة البطالة، خاصة بين الشباب. وفقًا للمعلومات الرسمية، فإن المعدل حاليًا هو 7 في المائة، لكنه في الواقع أعلى بكثير. وفي المستقبل، يجب أن يخدم المجندون عموما، حتى بلوغهم سن 21 عامًا. واستجابة للاحتجاجات المستمرة، تم رفع الحد الأعلى للسن إلى 23 عامًا. وردت الحكومة على الاحتجاجات بأساليبها المعروفة، حيث قامت الشرطة بتفريقهم بالهراوات والغاز المسيل للدموع، واعتُقل مئات المحتجين وقتل عدد آخر نتيجة لعنف الشرطة.

ويرى الشيوعي شارما: “غالبًا ما تفتقر الاحتجاجات إلى رؤية طويلة الأمد لأن العديد من الشباب لا يريدون تنظيم أنفسهم”. ويداعب شيب لحيته ثم يقول: “لقد كبرنا، ويجب على الشباب اخذ دورهم”.

*************************************

الصفحة السابعة

خطط ولجان وفرق حكومية لم تكشف نتائج عملها.. عقارات الدولة.. مشاريع اقتصادية مغرية لا تفرط بها الأحزاب والميليشيات

بغداد ـ طريق الشعب

كشف خبراء في مجال مكافحة الفساد ومراقبون عن أن قرابة 173 ألف عقار تابعة للدولة جرى الاستيلاء عليها من قبل جهات متنفذة منذ العام 2003، ولا يشمل هذا الرقم العقارات في المنطقة الخضراء وإقليم كردستان والأراضي الزراعية المملوكة للدولة أيضا. وعلى الرغم من صدور قرار عن المحكمة الاتحادية بالرقم 213 بشأن ملف عقارات الدولة المتجاوز عليها، إلا أن الحكومة تركته حبرا على ورق، ولم تسع الى تنفيذيه على جميع المتجاوزين دون.

رقم كبير

يقول عضو مجلس مكافحة الفساد السابق سعيد ياسين لـ“طريق الشعب” إنه “تم فتح ملف العقارات بشكل عام وعقارات الدولة بشكل فعلي في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد 2019، بعد ورود معلومات من اللجنة المالية النيابية. وعلى هذا الأساس تشكل فريق بالأمر الديواني 50 /2019 للمتابعة والتحري وتدقيق السجلات العقارية في عقارات الدولة والتسجيل العقاري”.

ويضيف أنه “ظهر من النتائج أن أكثر من 173 ألف عقار متجاوز عليها، عدا عقارات الدولة في المنطقة الخضراء وكذلك عقارات الأفراد، كما لم تتضمن القائمة الأراضي الزراعية والأراضي والعقارات في إقليم كردستان”، موضحاً أن “النسبة الأكبر من العقارات عائدة لامانة بغداد ولوزارات المالية، الزراعة، الدفاع، البلديات، عدا تلك التي تعود ملكيتها تعود للأفراد”.

وبشأن أشكال التجاوز على تلك العقارات، يقول ياسين: إن “غالبيتها تم التجاوز عليها بالاستحواذ وتزوير السجلات وتمزيق سجلات عقارية، ومن خلال عقود البيع والشراء الوهمية”، مبيناً أن “هناك أكثر من 3 سجلات عقارية في الموصل مزقت وأتلفت، يضم كل سجل منها 300 - 400 عقار”.

وصنّف ياسين التجاوزات على عقارات الدولة الى ثلاثة انواع قائلا: “هناك عقارات مستولى عليها من قبل أطراف متنفذة من دون عقد إيجار، وأخرى مشغولة بعقد إيجار من دون دفع مستحقات الإيجار، والثالثة عقارات مشغولة بعقد إيجار ولكن لا يدفعون إيجار المثل”، منبها الى ان “هناك عقارات وأراضي تم منحها بشكل خاص وبقرارات خاصة من دون إخضاعها للمزاد العلني، ولا اعتماد الأسعار السائدة في المنطقة المجاورة كما في بغداد ومراكز المدن الأخرى”.

ما حلّ بالخطة وفريقها؟

وكان مدير دائرة العقارات في وزارة المالية علي كريم قال في تصريح سابق، إن “عقارات الدولة تشكل مخزونا كبيرا للقيمة الاقتصادية التي يجعلها رافدا اقتصاديا كبيرا إن حسن استغلاله”، مؤكدا ان دائرته “شكلت فريقا لإعداد خطة استراتيجية شاملة ستكون بمثابة منهج متكامل لتطبيق رؤية الوزارة الهادفة لتوحيد الجهود المبذولة للحفاظ على عقارات الدولة وإدارتها والتصرف بها بالشكل الأمثل”.

وبين أن “الخطة تتضمن حصر وتصنيف الملكية العقارية للدولة وإعادة تقييمها والعمل على استخدامها واستثمارها بالشكل الأمثل بما يسهم في تعظيم موارد الدولة والحفاظ على تلك العقارات، ومراجعة وتطوير وتوحيد التشريعات المنظمة للملكية العقارية وإنفاذ وتطبيق تلك القوانين واستبعاد الممارسات والتصرفات التي أرسي التعامل بها في الفترة السابقة”.

وزاد بالقول إن “من بين أهداف الخطة اعتماد معايير التقييم الدولية في عمل لجان التقدير واستخدام الوسائل والتقنيات العلمية الحديثة في إجراءات الكشف الموقعي لمسح وفرز وتصنيف وأرشفة بيانات عقارات الدولة وفقاً لأحدث الأساليب والممارسات واستعادة العقارات المخصصة للمشاريع الاستثمارية المتنوعة التي لم يباشر أو تلكأ المستثمر في تنفيذ التزاماته التعاقدية فيها وفتح تحقيق شفاف وعادل بالعقارات التي سبق وتم منحها سابقاً بأقل من قيمتها الحقيقية والتي أدت الى غبن فاحش بحق المال العام، وإعادة دراسة التخصيصات العقارية الممنوحة للوزارات والمؤسسات الحكومية وتحديد الاحتياجات الفعلية لها واستغلال الفائض منها بالشكل الأمثل، والتوجه نحو تغيير مواقع بعضها سواء المدنية أو العسكرية المتواجدة في مواقع مهمة ومميزة تصلح للاستثمار العقاري أو إنشاء المدن الصناعية والعمل على دمج مقرات تلك المؤسسات”.

أحزاب متنفذة ومليشيات

وفي السياق، يقول الخبير في الشأن المالي والاقتصادي رشيد السعدي لـ“طريق الشعب” ان “احزابا متنفذة ومليشيات مسلحة تهيمن على عقارات لها مردودات اقتصادية غير قليلة على البلاد، خاصة تلك المتعلقة بعقارات الاراضي الزراعية” وبالتالي ان قضية استرجاعها أو اعادة تقييمها تبدو مشكلة معقدة في ظل الهشاشة الرقابية والقانونية.

وينبه الى ان “خسائر البلاد جراء التجاوزات غير القانونية والتماهل في دفع الاجارات والغاء الضرائب عنهم بسبب المحسوبيات تكلف الدولة مئات المليارات”.

ويعد السعدي “ما يعلن عنه من قبل هيئة النزاهة بوضع حد للتجاوز على عقارات الدولة دون المستوى المطلوب، خاصة وان هناك عقارات مستغلة وبشكل واضح من ميليشيات وعناصر متنفذة، لم يجر ردعها”.

ويشير الى ان هناك تجاوزات فرضها واقع الحال بسبب قلة الدعم الحكومي، كالعشوائيات التي جاءت نتيجة ازمة السكن مقابل ارتفاع اسعار العقارات السكنية والكثافة السكانية، اضافة الى قلة فرص العمل، ما أدى الى عدم تمكن الكثير من المواطنين من تغطية مستحقات الايجار”.

ويرهن السيطرة على هذا الملف بإيجاد “ارادة وطنية تعزز الرادع القانوني، والمضي في اجراءات حقيقية لوضع حد لجميع انواع التجاوزات”.

جهود حكومية

وأعلنت هيئة النزاهة مؤخرا، في بيان طالعته “طريق الشعب” عن ضبط عقارات بمساحة 52 دونما، وبقيمة 9 مليارات دينار، مخالفة للقانون في محافظة نينوى.

وقالت الهيئة في بيان لها: إن دائرة التحقيقات في الهيئة “نفذت عمليتي ضبط لمتهمين بالتجاوز على عقارات بقرابة تسعة مليارات دينار”.

وأشار البيان إلى أن “ملاكات مديرية تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى جمعية إسكان الأسرة الصناعية، قامت بضبط مسؤول إدارة الجمعية، فضلًا عن اثنين من الأعضاء، لتجاوزهم على 41 دونما من الأراضي الزراعية المملوكة للدولة”، لافتا إلى “قيام المتهمين بتقطيع الأراضي المتجاوز عليها إلى 290 قطعة وبيعها إلى المواطنين بـ6,960,000,000 مليارات دينار”.

وأضاف البيان أن “ملاكات المديرية ضبطت رئيس مجلس إدارة جمعية إسكان منتسبي مديرية زراعة نينوى واثنين من أعضائها، لاستيلائهم على 12 دونما من الأراضي العائدة ملكيتها إلى وزارة الماليّة”، مضيفا أن “المتهمين قاموا بفرزها إلى 125 قطعة تم بيعها بمبلغ 1,791,017,000 مليار دينار بصورة مخالفة للقانون ودون الحصول على الموافقات الأصولية”.

ولفت البيان إلى أن “الهيئة أعلنت خلال العام الحالي عن ضبط 67 متهما في عدد من جمعيات الإسكان فقط في محافظة نينوى، لتجاوزهم على قرابة 2000 دونم من الأراضي العائدة للدولة التي تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليار دينار”.

*********

مستشار الكاظمي يحدّد شرطاً لتأسيس الصندوق السيادي

بغداد ـ وكالات

حدّد المستشار المالي لرئيس الوزراء، دكتور مظهر محمد صالح، امس السبت، شرطاً لإنشاء الصندوق السيادي، فيما حدد الجهة التي بإمكانها إدارة الصندوق.

وقال صالح لوكالة الأنباء العراقية (واع) تابعته “طريق الشعب”: إن “فكرة صندوق الأجيال تنطلق من نص وروح المادة 19 من قانون الإدارة المالية الاتحادي رقم 6 لسنة 2019 المعدل، التي نصت على انشاء (صندوق سيادي) تودع فيه الوفورات المالية بعد تغطية النفقات المقرة في قانون الموازنة العامة الاتحادية السنوي بما في ذلك تغطية العجز الافتراضي أو المخطط في تقديرات الموازنة العامة السنوية موضوع البحث”.

وأضاف، أن “الصندوق السيادي أو صندوق الأجيال، يتطلب توافر قانون للموازنة العامة الاتحادية للعام 2022 ليتم تعريفه ووضع قواعد وآليات عمل الصندوق في نهاية السنة المالية الحالية، ولاسيما بعد أن أبدى البنك المركزي العراقي استعداده لإدارة الصندوق استناداً إلى قانونه بكونه بنك الدولة والوكيل المالي لها في إدارة استثماراتها المالية كافة”.

وتابع: “إلا أن ذلك لا يمنع وزارة المالية من الاستعداد لرسم برنامج إدارة الصندوق السيادي أو صندوق الأجيال، ووضع أهدافه الاستثمارية لخدمة التنمية والتقدم الاقتصادي في بلادنا”.

وأشار إلى أن “الوفورات المالية المتحققة خارج القانون الطارئ للأمن الغذائي والتنمية رقم 2 لسنة 2022 وتطبيقات المادة 13 من قانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 المعدل حول تقيد الصرف بنسبة 12/1 من اجمالي الانفاق الفعلي الجاري للعام 2021، ما زالت تدار كوفورات مالية احتياطية من قبل البنك المركزي العراقي (الوكيل المالي للدولة) وعلى وفق أفضل التطبيقات المتاحة عالمياً في إدارة الاستثمارات المالية الآمنة ذات الأجل القصير”.

وأكد صالح أن “الصندوق السيادي أو صندوق الأجيال عند تأسيسه يبقى ملازماً لشرط مسبق وهو وجود قانون للموازنة العامة، وبخلاف ذلك فإن الوفورات المالية المتحققة ستبقى في جانب منها في حساب التحوط الذي أشارت إليه المواد الأولى من قانون الأمن الغذائي الطارئ رقم 2 لسنة 2022 الراهن حتى نهاية السنة المالية 2022 ذلك في حال عدم صدور قانون للموازنة”.

وأكمل، بالقول: إن “أي وفورات خارج نفقات القانونين آنفاً سيصرف منها  جزئياً ضمن الرصيد الافتتاحي للسنة المالية القادمة 2023  والجزء الآخر سيبقى احتياطياً مالياً للحكومة بانتظار تشريع قانون للموازنة للعام 2023، كي يتم العمل بصندوق الأجيال أو الصندوق السيادي، بسبب التلازم القانوني بين الصندوق السيادي وتوافر الأموال الفائضة عبر موازنة سنوية مقرة وملتزم بنصوصها قانوناً”.

**********

تخفيض أسعار النفط الروسي والإيراني.. كيف ينعكس على اقتصاد العراق؟

متابعة ـ طريق الشعب

أدى تقديم كل من روسيا وإيران عروضا للصين والهند وخصومات على النفط الخام، إلى تزايد المخاوف بشأن مستقبل صادرات النفط العراقية، التي يعتمد عليها بنسبة 95 في المائة في تمويل موازنته. وكانت تقارير سابقة رجحت أن يكون العراق من أكبر الخاسرين في هذه المضاربات، مع تراجع الطلب على النفط العراقي بكل أنواعه، بعد أن كانت الصين والهند من أكبر المشترين له، بينما يرى آخرون أن ذلك يفتح أسواقا جديدة تزيد من أرباح العراق.

تنويع المنافذ

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد صدام، إنه من الطبيعي أن يقود قرار روسيا بتخفيض سعر برميل النفط المصدر إلى الهند والصين إلى تغيير اتجاه الطلب الذي ارتفع بحدود 15.5 في المائة من روسيا مقابل انخفاض مستوى الاستيرادات النفطية من العراق بحدود 10.5 في المائة، كما جاء قرار التخفيض الإيراني بحدود 10 دولارات عن السعر العالمي ليشكل منافسا قويا للعراق.

وبيّن صدام، أن هذا التغيير في مستوى الطلب لا يعني التخلي عن باقي الأسواق النفطية لا سيما السوق العراقي الذي يعد المصدر الثاني للهند بعد السعودية، ورغم تخفيض أسعار النفط فإن الحصة المستوردة من روسيا لا تمثل سوى 19 في المائة من حجم الطلب الهندي الكلي المقدر بنحو 5 ملايين برميل يوميا، إذ تستورد الهند ما يقارب 950 ألف برميل يوميا من روسيا، وتستورد الصين منها 860 ألف برميل يوميا و700 ألف برميل يوميا من إيران.

وزاد صدام، أنه وفقا لهذه الظروف، فلا يوجد أمام العراق خيار آخر سوى تنويع منافذ التصدير وخاصة نحو القارتين الأوروبية والأميركية، إذ تشير التقديرات إلى أن الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة ارتفعت بحدود 11 في المائة على أثر ذلك.

ورأى أن وضع العراق قبل وبعد الأزمة الأوكرانية ما يزال جيدا على الرغم من انحسار الطلب الآسيوي على نفط العراق، لكن النقطة المهمة في هذا الصدد، بحسب صدام، أنه حتى مع تخفيض الأسعار من قبل روسيا ستبقى هناك عوائق فنية واقتصادية، وفي مقدمتها طول المسافة والوقت المستغرق مما يحد من عدد براميل النفط المستوردة من روسيا، وهذا يعني أن انخفاض حصة العراق في الصادرات النفطية إلى الصين والهند لن يكون تأثيره كبيرا.

عوامل الانخفاض

وارتفعت أسعار النفط بشكل عام بدايةً بسبب الحظر على روسيا، ثم انخفضت بسبب الركود الاقتصادي في أوروبا والعالم.

وبحسب الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت كاظم القريشي فإن أسواق النفط ما تزال غير مستقرة لوجود عوامل سلبية وإيجابية مؤثرة، ولهذا لا يمكن التنبؤ بما سيؤول إليه سوق النفط المرتبط بالحرب في أوكرانيا وتداعياتها.

وحتما يقود التنافس بين المنتجين لتخفيض الأسعار. كذلك الضغوط الأميركية على أوبك قد تترك أثرا بسيطا رغم رفض السعودية والإمارات لضغوط جو بايدن.

أزمة مرتقبة

أما الأكاديمي والخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني، فأبدى خشيته من حدوث أزمة جديدة، لذا نصح بتخفيف شعور التفاؤل بارتفاع أسعار النفط الحالية كونها غير حقيقية.

ودعا الحكومة الى العمل ضمن الحدود المعقولة.

ولفت الى أنه يتابع موضوع النفط وأسعاره منذ الأزمة الأولى عام 1979 عندما ارتفع سعر النفط وتجاوز 30 دولارا للبرميل الواحد، ثم بعد ذلك أعقبه انهيار في عام 1984 - 1985، ثم تستمر الدورة كل 4-5 سنوات، فيحصل انهيار للأسعار بدوافع اقتصادية بالدرجة الأساس.

ووفقا لحسابات المشهداني فإن توقع حصول أزمة في العام 2024، لكن المستجدات السياسية والعقوبات الأميركية على روسيا جعلته يقرّب تقديره الى العام المقبل، لأسباب عديدة منها التنافس بين المنتجين.

وبين أستاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية، بأنه عندما تبيع روسيا أقل بنسبة 35 في المائة عن السعر العالمي إلى الصين والهند، على حساب الدول المنتجة في الخليج العربي والعراق، فان ذلك يجعل هذه الدول تضطر إلى تخفيض أكبر بغية المنافسة، بسبب تشابه أنواع النفط ومواصفاته بين روسيا وهذه الدول.

ويشير المشهداني الى أسباب أخرى تتعلق بالنفقات التشغيلية وعودة مخاطر جائحة كورونا والتضخم الذي تشهده أوروبا وأميركا والذي زاد على 9 في المائة، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الوقود وتقليل استخدام السيارات ووسائل النقل من أجل تقليل الكلف، ما قد يؤدي إلى تقليل الطلب على النفط.

وينبه المشهداني الى أن درجات الضرر من الأزمة النفطية المقبلة ستكون متفاوتة؛ حيث إن دول الخليج حصّنت نفسها بصناديق سيادية تلجأ إليها لتعويض النقص الطارئ في إيرادات النفط، لأنه نقص مؤقت لا يتجاوز سنة واحدة.

وتابع أن “العراق سيكون من أكثر الدول المتضررة إذا حصل أي انخفاض في الأسعار؛ بسبب توسع الإنفاق وغياب الصندوق السيادي والاحتياطات الحكومية، عدا احتياطات البنك المركزي”.

وأعرب عن اعتقاده بأن الإعلان الروسي الإيراني سيؤدي إلى انهيار كبير بالأسعار حيث يضخ هذان البلدان نحو 7 ملايين برميل يوميا في أسواق جنوب شرق آسيا على رأسها الصين والهند، فهما المستوردان الكبيران لهذا النفط.

ولا يستبعد المشهداني توجه العراق لأوروبا ليكون نفطه بديلا للروسي، مشيرا إلى أن ذلك سيلزم العراق بمجموعة من الأمور، منها تحمل تكاليف الشحن وضمان جودة المواصفات وكسب التنافس الدولي.

من جانبه، يرجح الخبير النفطي حمزة الجواهري عدم ظهور تأثيرات تخفيض أسعار النفط الروسي والإيراني وانعكاساتها على اقتصاد العراق إلا بعد مرور عدة أشهر، ولن تكون كبيرة.

كميات ثابتة

وفي حديثه يلفت الجواهري إلى أن كميات النفط التي يستهلكها العالم ثابتة، فعندما يتم منع وصول النفط الروسي أو الإيراني إلى أوروبا وتستقبله الصين والهند، ستبدأ أوروبا بالبحث عن بديل آخر، وربما يكون البديل العراقي أو السعودي هو الأنسب.

ويذكر الجواهري اتخاذ العراق مجموعة إجراءات للمنافسة، وقد تتغير كمية النفط التي تذهب من العراق إلى آسيا، كما ستقوم الصين والهند بإعادة تصدير كميات من النفط الثقيل والمتوسط باتجاه أوروبا، لكن بأسعار أعلى من التي وضعتها روسيا أو إيران، إضافة إلى الفروق السعرية بسبب بُعد المسافة من الصين والهند إلى أوروبا، وبالتالي سوف يربح العراق فرق المسافة، وربما خصما بسيطا جدا يجعل النفط العراقي منافسا للنفط الذي أعيد تصديره من الهند والصين باتجاه أوروبا.

ولا يعتقد الجواهري وجود أزمة اقتصادية تلوح في أفق العراق، بل هو مقبل على عائدات مالية أكبر من السابق نتيجة لبيع النفط، لكن المشكلة في طريقة إدارة المال العام وكيفية التصرف بهذا الفائض من الأموال التي سوف تأتي من عمليات تصدير النفط.

**********************************************

الصفحة الثامنة

فلسطين من التقطيع إلى التطبيع

خليل ابراهيم العبيدي

منذ وعد بلفور عام 1917 وارض كنعان محور حروب لا تهدأ بين بريطانيا المنتدبة واليهود من جهة وعرب فلسطين من جهة أخرى ، توجت هذه الحروب بالثورة الفلسطينية للعام 1933--1939, وفي هذه الفترة قامت بريطانيا بتشكيل لجنة bell عام 1937ولجنة woodhod لدراسة القضية الفلسطينية ، وبعد قيام الأمم المتحدة ولغرض وضع حد للمشاكل بين العرب واليهود تم تشكيل لجنة unscop تألفت من عدة دول باستثناء دول دائمة العضوية في مجلس الامن ، لإيجاد حل مناسب ، فقامت اللجنة بدورها بعد دراسة الموضوع من كل جوانبه ، بوضع مشروعين ، الاول إقامة دولتين مستقلتين ، عربية ويهودية أما القدس فيتم وضعها تحت إدارة دولية ، الثاني ، إقامة دولة فدرالية عربية يهودية ، غير أن رأي اللجنة كان مع انشاء الدولتين المستقلتين عن بعضهما على أن يكون اقتصادهما موحدا ، وقد اعتمدت الجمعية العامة الحل الاول واصدرت قرارها المرقم 181 في 29 نوفمبر عام 1947، وهو قرار يلزم المملكة المتحدة كقوة انتدابية لفلسطين وسائر أعضاء الأمم المتحدة والقاضي بإنهاء الانتداب البريطاني وتقسيم الأراضي الفلسطينية إلى ثلاثة كيانات دولة عربية مساحتها 11الف كم مربع ، وهو ما يمثل3, 42% من الأراضي الفلسطينية ، ودولة بهودية مساحتها 15 الف كم مربع ، وتمثل 57,7% من أرض فلسطين ، وتم وضع القدس وبيت لحم والأراضي المجاورة تحت الوصاية الدولية ، وقد كلف مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات الضرورية كما هي مبينة في الخطة من أجل تنفيذها ، وجاء في أحكامه العامة وفي الفصل المخصص للاماكن المقدسة ، فقد نص القرار على ضمان حرية المرور والوصول والزيارة بما ينسجم والحقوق القائمة لجميع المقيمين ، على أن لا تمس الحقوق المتعلقة بالاماكن المقدسة .

لقد حث الاتحاد السوفيتي السابق الفلسطينيين للقبول بقرار الأمم المتحدة وهو أكثر الحلول القريبة من مصالح العرب الفلسطينيين بعد إصرار الغرب والصهيونية على عدم الاعتراف بمثل هذه الحلول ، وان امتناع العرب عن قبوله إنما هو عمل يفتح الباب للتدويل ثانية أو يسمح لإسرائيل بأن تظل حدودها هلامية على حساب الأجزاء العربية ، غير أن إصرار الدول العربية على عدم الاعتراف بالقرار كان وراء الحروب العربية الإسرائيلية التي كانت من أسباب ضياع الحق العربي وخاصة خسارة حرب 5 حزيران عام 1967 التي سببت بان تكون الأراضي الفلسطينية كافة تحت الاحتلال الإسرائيلي، اضافة الى أراض عربية أخرى محتلة ، وقد كان الاتحاد السوفيتي السابق يقف دوما إلى جانب العرب بالتسليح والدبلوماسية ، وكان هذا موقف الأحزاب الشيوعية في العالم ايضا، وقد كان للحزب الشيوعي العراقي موقفه الواضح من الصهيونية ودولة إسرائيل ، وايضا مؤيدا لقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية ، وقد كان لسوء تقدير العرب لقوة الدعم الأمريكي والغربي والصهيوني لإسرائيل أن أصبحت إسرائيل هي المتحكم بالموقف الدولي .

أن ذكرى قيام دولة إسرائيل في الرابع عشر من أيار عام 1948 بعيد الانسحاب البريطاني هو يوم نكبة للعرب، وان تراجع العرب اليوم وإجراء عمليات التطبيع ومن قبل من كان متصديا لمواقف الاتحاد السوفيتي السابق ومنظومة الدول الاشتراكية وناقدا لها، ولمواقف الأحزاب الشيوعية العربية والعالمية المبدئية،

أن أولئك المنتقدين للحركات الشيوعية تحولوا الآن إلى مطبعين تطبيعا مجانيا مقابل إصرار كل تلك الأحزاب والأحزاب اليسارية على معارضة ذلك التطبيع المجاني الذي سيساعد إسرائيل على التفرد بالشعب الفلسطيني ويدفعها دوما للقضم المبرمج لأراضي الصفة الغربية لنهر الأردن.

وقد جاء في برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره الوطني الحادي عشر وحصريا ما جاء بالفقرة (ج) من فصل العلاقات الدولية بان الحزب  سيظل يساند الجهود والمساعي العربية والإقليمية والدولية المشتركة على أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة الهادفة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحرير جميع الأراضي العربية المحتلة ، ودعم كفاح الشعب الفلسطيني لنيل كافة حقوقه الوطنية المشروعة بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على أرض وطنه وعاصمتها القدس، ورفض كل اتفاقات التطبيع المذلة مع إسرائيل وتنكرها للقضية الفلسطينية العادلة ،

أن هذه الذكرى المؤلمة يجب أن تكون عبرة لكل العرب اللاهثين وراء

مشاريع غير القائمة على الأطماع الأجنبية في أراضي العراق وغيره من بلدان المنطقة.

 ****************************

هدفنا بناء دولة المواطنة

مناضل عبدالله

الانتفاضة فعل ثوري تذوب فيها الايديولوجيات وتتوحد بظلها، ففيها العمل يسبق القول، والفعل يسبق النظرية، انه حدث عفوي نتيجة لتردي الخدمات والوعود الكاذبة التي تطلقها احزاب السلطة.

وبعد الخطوة الاولى للانتفاضة بدأت القوى ذات المصلحة الحقيقة بالتغيير بتنظيم نفسها وتمت قراءة ردود الافعال بشكل أدى إلى وحدتهم وعدم ترك السخط الجماهيري يكون بمهب الريح. لن ندع مأساة الشعب السوري تتكرر ولا التجربة المصرية (السيسية)، ولن يتكرر مؤتمر لندن ولن نخوض حربا طائفية، وانما تحولت الانتفاضة إلى ثورة اجتماعية ومازالت هزاتها الارتدادية مستمرة.

وحدهم اصحاب الاجندات الخارجية الذين لا يؤمنون بإرادة الشعب سوف يعيقون ويشوهون هذه الثورة الاجتماعية، نحن نؤمن بالتطور التدريجي لانتفاضة الشعب بشبابه وشيبه وبكل قواه الوطنية والديمقراطية.

خلط الحابل بالنابل لُعبْة تتقنها احزاب السلطة ونظرية المؤامرة زادها وزوادتها، لذلك علينا وضع شروط الانتفاضة وفق ما تتطلبه مصلحة الشعب اولاً واخراً ولا ننجر خلف احزاب السلطة، المطلوب من الشباب الواعي العمل بحسهم الوطني وبذكائهم الميداني وهم قادرون على احباط لعبة خلط الاوراق.

علينا ان نحدد ونتفق على المشتركات والركائز السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومن ثم نضع خارطة الطريق، واذا كان الدستور لا يستوعب حجم التغيير فليس بالضرورة التقيد به فالشعب هو مصدر السلطات وهو من يسن دستور يتلاءم مع آماله وتطلعاته فلا تتحججون بالدستور.

لاتهمنا خلافاتهم ولا تهمنا صراعاتهم ولا تهمنا حلولهم، البعض بنوايا (حسنة او سيئة) يحاول ترحيل الازمات العنقودية وكأنما الازمة الحالية هي ازمة بين الاحزاب الماسكة بالسلطة حصرا وليست ازمة بينهم وبين ارادة الشعب التواق للخلاص.

اذا كانت الدعوة للحوار هو فك الاشتباك ما بين التيار والاطار فنحن لسنا جزءا منه وانما نحن مع التغيير والاطاحة بنهج المحاصصة وبناء دولة المواطنة ومؤسساتها الرصينة وتحقيق العدالة الاجتماعية والسيادة الكاملة وبناء اقتصاد اجتماعي تضامني متين.

نعم قد يطول الانتظار وقد نتكبد المزيد من الضحايا، ولكنه الطريق الضامن لبناء دولة قوية يؤمن بها الشعب ولا يتهمها بالعمالة للأجنبي ولا يصفها بالشوفينية ولا بالطائفية.

بناء دولة المواطنة هدفنا وعزيمة الشباب قوتنا وارادة شعبنا لا تعلوه ارادة، نصنع دولتنا بأيدينا من ملحنا، من عجيننا الثوري، من تضحياتنا، من اصرارنا ببناء عراق مستقل ذو سيادة وكرامة وعدالة تليق بأبنائه.

 *****************************

الأجهزة الحكومية والرسوم واللغة العربية

 إبراهيم المشهداني

دوائر المرور تفاجئنا من وقت لآخر بقرارات تزيد من حيرة المواطن في تفسيرها أهي من باب المكاسب او من باب تحقيق تراكم مالي في حساباتها والتي لا يمكن اعتبارها الا شكلا من الضرائب التي لا يسع المرء حصر عددها حيث تتوجه أجهزة الدولة على اختلافها، ولا ينحصر الأمر في دوائر المرور إلى تفريغ جيوب المواطنين من آخر فلس بناء على قرارات اتخذت في وقت الازمة 2014.

ولكي نفهم اهداف وطبيعة القرارات التي لجات اليها دوائر المرور التي تحولت إلى ألغاز وطلاسم، لابد من طرح السؤال التالي لماذا تلجأ دوائر المرور لإصدار قرارات جديدة بين وقت وآخر بتغيير أرقام المركبات التي وصل عددها إلى ارقام قياسية كما تفعل أمانة بغداد بتغيير الأرصفة دون أسباب منطقية، ولا نعتقد ان وزارة الداخلية غير عارفة بالأهداف الحقيقة لهذه الإجراءات. والمتعمق في تفسير هذه القرارات من خارج مديرية المرور العامة  يصل إلى استنتاج  أن المبالغ التي تفرضها  الدوائر المذكورة ومقدارها 50 الف دينار نظير تبديل الرقم سوف يحقق موارد مالية  ستستثمر كما هو معلن بعضها لأغراض تشغيلية للدائرة نفسها والجزء الأكبر سوف يستثمر بالتنسيق مع وزارة الإسكان والتخطيط والمالية في اصلاح الطرق البرية الذي تحولت بسبب الإهمال الحكومي إلى طرق للموت بحسب تعبير دوائر المرور نفسها  وما درج المواطنون على تسميتها،  والسؤال المرتبط بهذا التساؤل أين ذهبت الرسوم التي تتقاضاها دوائر المرور في معاملات تحويل ملكية السيارات او منح الاجازات او الغرامات وغيرها وهي التي أوضح مسؤول في مديرية المرور العامة مع إحدى الفضائيات بان مردودها يحول إلى وزارة الإسكان لاستثمارها في بناء الطرق والجسور او إصلاحها في حالات الاندثار والخراب الناتج عن الأحمال الثقيلة والترهل في صيانتها وادامتها، واذا علمنا ان عدد المركبات قد يصل إلى سبعة ملايين مركبة فان مجموع المبالغ المتحصلة لتبديل الأرقام سيصل إلى 350 مليار دينار وهو مبلغ كبير جدا كاف لإحداث طفرة  نوعية في تحسين الطرق وتحويلها للاستخدام المنتج وليس إلى الموت فهل سيتحقق ذلك ؟

  والقضية الأخرى المثيرة للتساؤل لماذا تحول الأرقام من اللغة العربية إلى الإنكليزية وما هو الدافع لاستخدام اللغة الانكليزية في اكثر من مجال ففي أجهزة وزارة الداخلية تستبدل  أسماء عجلات الشرطة إلى ( police)  بدلا من شرطة،  فهل باتت اللغة العربية شيئا من الماضي ام انها معقدة في لفظها مع انها مدرجة بين لغات الأمم المتحدة؟  وهل نسينا جمالية اللغة العربية وقدرتها في التعبير في كل شيء من العلوم إلى التداول في  عوالم الثقافة وتوصيف كل شيء في عالم الطبيعة، هذه الأسئلة وغيرها الكثير من القيم الاجتماعية التي تتطلب الإبحار في عوالمها والاثراء مما هو جميل فيها، انها ليست أكثر من دعوة للتعامل مع المواطن لإيقاف الضغط على مدخولاته المحدودة وفي نفس الوقت الحفاظ على لغتنا الجميلة وهي أكثر ما نعتز به ونتبناه وإبعادها عن المفردات الأجنبية التي لا ضرورة لها .

 ************************

متى يكف البعض عن الطعن بثورة 14 تموز 1958 المجيدة ؟

خالد العاني

كانت الأمة العربية تحت الحكم العثماني وقد اجحف الولاة العثمانيون  بحق شعوب المنطقة العربية مما ولد استياء عاما استغله الدهاة  الانكليز فاتصلوا بشريف مكة الحسين بن علي وتوافق معهم على ان يثور ضد الدولة العثمانية مقابل تنصيبه ملكا على العرب، وفعلا ارسلت بريطانيا المال والسلاح والمدربين ورجال المخابرات لإدارة العمليات ضد القوات العثمانية، وخلال هذه الفترة اصدرت الحكومة البريطانية وعدا لليهود بأنشاء وطن قومي لهم في فلسطين، كما اتفقت اكبر قوتين استعماريتين حين ذاك وهما بريطانيا وفرنسا وعقدتا اتفاقية سايكس بيكو لتقسيم الوطن العربي بينهما، وبغفلة عن العرب والشريف الحسين، ونكثت بريطانيا بوعدها، وكل ما حصل عليه الشريف الحسين هو تعيين ولديه فيصل وعبد الله ملكين على العراق والأردن، ونفي الشريف الحسين الى قبرص ليقضي بقية عمره هناك.

هذه هي البداية لضياع فلسطين واستبدال استعمار عثماني كان شوكة في فم الغرب الاستعماري باستعمار بريطاني وفرنسي قاست منه سوريا ولبنان ومصر ودول شمال افريقيا والعراق، والتهمت ايران الاحواز العربية بموجب اتفاق بريطاني ايراني على ضمها الى ايران مقابل منح بريطانيا امتياز استثمار نفط الاحواز وبقية القصة معروفة للجميع. وفيما يخص العراق عانى الملك فيصل ضغوطا كبيرة من الشعب العراقي الهادف الى الاستقلال والتخلص من هيمنة بريطانيا على شؤونه وضغوط الانكليز لتنفيذ ما يطلبونه منه وانتهى كما اشيع بحقنه بإبرة سامة حينما كان يتعالج بسويسرا ليتسلم الحكم من بعده ولده غازي.

ثورة تموز كانت ثمرة لثورات وانتفاضات واحتجاجات وانقلابات عسكرية ولم تكن هي البداية كما يحلو للبعض القفز على الحقائق واعتبارها حركة انقلابية طارئة؟  مرت احداث جسام فكانت ثورة 1918 وثورة العشرين وانقلاب بكر صدقي وحركة رشيد عالي الكيلاني والعقداء الاربعة الفاشل الذي ذهب ضحيته هؤلاء الضباط الذين أمر عبد الاله بشنقهم، ولم يكتف بذلك بل علق جثثهم اربعة ايام لينبري الان من يقول ان الغوغاء سحلوا عبد الاله متغاضين عن جريمته مع العقداء الاربعة، كذلك وثبة كانون 1948وانتفاضة عام 1952 وتبعتها انتفاضة 1956 اثر العدوان الثلاثي على مصر، كما تخللت تلك الفترة مجزرة كاور باغي والبصرة وال ازيرج وحديثة والسليمانية وغيرها

الفرق بين الثورة و الانقلاب

يقصد بالثورة التغيير الشامل و الجذري للنظام السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي للدولة. فالثورة تقوم بإحلال البنية أو الأساس السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي لنظام قانوني جديد في المجتمع، محل البنية أو الأساس السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي لنظام قانوني قديم لنفس المجتمع.

و الثورة بهذا المفهوم تختلف عن الانقلاب، الذي يهدف أساساً لا إلى القلب الجذري للأساس السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي للمجتمع و إحلال محله أساساً اقتصادياً و اجتماعياً و سياسياً كما في حالة الثورة، و إنما يهدف فقط إلى قلب فريق نظام الحكم القديم و إحلال محله فريق حكم جديداً. أي أن الانقلاب يهدف أساساً إلى الاستيلاء على السلطة.

و إذا كانت الثورة تختلف عن الانقلاب من وجهة النظر أو الأهداف السياسية، فإنّ الفقه الدستوري لا يميز بين المفهومين من حيث الآثار القانونية. فكل من الثورة و الانقلاب يعملان على تغيير الإطار القانوني القائم و لا سيما الدستوري منه - منقول عن مصدر قانوني -

يحمل البعض مسؤولية ثورة تموز هجرة الفلاحين والفقراء من الجنوب الى بغداد والمدن الأخرى، والحقيقة هي ان الجماهير المسحوقة وخاصة سكان الأرياف الذين كانوا يشكلون حوالي 70 بالمائة من الشعب، كانوا يعيشون حياة بائسة ضحية الفقر والجهل والمرض، بسبب ظلم واضطهاد شيوخ الإقطاع لهم، مما أرغم الملايين منهم على ترك الفلاحة والهجرة إلى بغداد والمدن العراقية الأخرى مكونين أوراماً سكانية مرعبة على أطراف المدن.

ما حصل يوم 14 تموز كان ثورة وطنية أصيلة وحتمية فرضتها ظروف موضوعية وتاريخية ملحة. وكانت الثورة حصيلة نضال جماهير شعبنا منذ ثورة العشرين، ومروراً بالانتفاضات الشعبية، والوثبات الوطنية، لتحقيق الاستقلال السياسي الكامل، والسيادة الوطنية، والديمقراطية. وكانت السلطة الملكية ديمقراطية في المظهر، وديكتاتورية في الجوهر بواجهة برلمانية مزيفة، وقد استنفذ دورها وصارت عقبة كأداء أمام التطور الحتمي بحكم التاريخ، وقضت على أي أمل في إجراء التغيير المطلوب بالطرق السلمية. لذلك لم يبق أمام قيادات القوى الوطنية والأحزاب السياسية وتنظيمات الضباط الأحرار، سوى اللجوء إلى القوة، خاصة وقد توفرت لها الشروط الموضوعية والعوامل الذاتية لتحقيق التغيير التاريخي المطلوب بالثورة المسلحة.

في الختام يبدو ان النخبة من الكتاب والمؤرخين وشعراء العراق الكبار الجواهري وعبود الكرخي ومحمد صالح بحر العلوم ومعروف الرصافي كانوا مزورين وكذابين بنظر هؤلاء وانهم كتبوا اشعارهم المغايرة للحقيقة عن فترة الحكم الملكي ومنها ما قاله الرصافي في بعض اشعاره ومنها مقدمة هذه القصيدة

أنا بالحكومة والسياسة أعرف

أأُلام في تفنيدها وأعنَّف

سأقول فيها ما أقول ولم أخف

من أن يقولوا شاعر متطرِّف

هذي حكومتنا وكل شُموخها

كَذِب وكل صنيعها متكلَّف

غُشَّت مظاهرها ومُوِّه وجهها

فجميع ما فيها بهارج زُيَّف

وجهان فيها باطن متستِّر

للأجنبيّ وظاهر متكشِّف

والباطن المستور فيه تحكّم

والظاهر المكشوف فيه تصلُّف

عَلَم ودستور ومجلس أمة

كل عن المعنى الصحيح محرف  ......... الى آخر القصيدة

اما محمد صالح بحر العلوم فقصيدته اين حقي تصف حال واقع العراقيين:

***

كيف تبقى الأكثريات ترى هذى المهازل

يكدح الشعب بلا أجر لأفراد قلائل

وملايين الضحايا بين فلاح وعامل

لم يزل يصرعها الظلم ويدعو: أين حقي؟

***

أمن القومية الحقة يشقى الكادحونا

ويعيش الانتهازيون فيها ناعمونا

والجماهير تعانى من أذى الجوع شجونا

والأصولية تستنكر شكوى: أين حقي؟

***

حرروا الأمة إن كنتم دعاة صادقينا

من قيود الجهل تحريرا يصد الطامعينا

وأقيموا الوزن في تأمين حق العاملينا ؟

ودعوا الكوخ ينادى القصر دوما: أين حقي

في الختام علينا ان نعترف كما لورثة الوطنيين والتقدميين والاحرار حملة مباديء الفكر الثوري الوطني هناك حملة ارث  العملاء والخونة والاقطاعيين والرجعية وذيول العهد الملكي والمتضررين من ثورة تموز المجيدة ويبقى الصراع بين الخير والشر والحق والباطل مادامت دورة الحياة مستمرة.

**************************************

الصفحة التاسعة

الماجدي يحصد ذهبية بطولة الملاكمة العربية للشباب

بغداد - طريق الشعب

حاز الملاكم العراقي يوسف الماجدي الميدالية الذهبية، في البطولة العربية للملاكمة للشباب في وزن 71 كغم بعد فوزه على منافسه الجزائري في مباراة الختام امس السبت.

وقال نائب رئيس الاتحاد علي عبد الزهرة ان ما حققه الماجدي يعد انجازا للعراق يضاف الى انجازات الملاكمة العراقية بعد حصوله على المركز الأول عربيا بالملاكمة بوزن 71، مبينا نتوقع ان يكون من خيرة ملاكمي العراق مستقبلاً.

داود العزاوي المدير الفني لمركز بغداد للمواهب: المدرب الكفوء هو من يؤسس لصناعة كرة قدم تحقق الإنجازات

بغداد ـ منعم جابر

هناك من يعمل بصمت ويقدم الإنجازات ويحقق النجاحات في مجال حياته المهنية دون ضجة وبصمت متميز يستحق عليه الشكر والعرفان، ومن هذه الشخصيات المدرب الوطني داود العزاوي الذي ساهم في العمل الرياضي والتدريبي والمدرسي منذ مطلع الستينيات وواصل عمله مع الأندية العراقية والمنتخبات الوطنية للناشئين والشباب اضافة إلى عمله الاحترافي في مجالات تدريب كرة القدم حيث عمل لسنوات في الأردن وحقق نتائج متميزة ثم انتقل إلى البحرين ليعمل سنوات طويلة كان خلالها مثالاً للمربي الفاضل والمبدئي، وبهذه السنوات الطويلة امتلك خبرة عملية ميدانية مما أهله لأن يشغل اليوم موقعاً مهماَ في كرة القدم حيث يشغل منصب المدير الفني لمركز بغداد للمواهب الكروية والتي تعتبر من الوظائف المهمة والحساسة التي شغلها العزاوي في حياته العملية التي تجاوزت اكثر من نصف قرن. وقد قدم العزاوي مجموعة كبيرة من لاعبي كرة القدم ونجومها إلى المنتخبات العراقية، ورغم هذا العمر الطويل إلا أنه يصر اليوم على تكملة المشوار الكروي حيث يقود مركز بغداد للمواهب الكروية ونخبة من لاعبيه الذين قدموا ولا زالوا يقدمون العطاء المتواصل للكرة العراقية آملين ان يحققوا آمالهم وامانيهم بتأهل المنتخب العراقي الوطني إلى نهائيات كأس العالم وهي أمنية الجماهير المتعطشة لهذا الامل العريض. وكان لـ “طريق الشعب” هذا اللقاء السريع للحديث عن تجربة العزاوي التدريبية وما هي الخطوات القادمة لتحقيق الإنجازات المطلوبة.

العمل مع الفئات العمرية انضج خبرتي بالموهوبين

في سؤالنا للأستاذ داود العزاوي عن قدراته بالتعرف على اللاعب الموهوب؟

اجابنا: بان تجربته الطويلة في الملاعب العراقية والعربية وفرت له الخبرة العملية بمعرفة المواهب وتحديدها والبحث عنها، وأضاف: ان العمل الذي تجاوز النصف قرن ومع الفئات العمرية والبراعم كل ذلك وفر له الخبرة والمعرفة في الكشف والتعرف على اللاعب الموهوب الذي يحمل مواصفات خاصة وقابليات فوق الطبيعية، وأضاف العزاوي: بان الموهوب يفصح عن نفسه وقابلياته الفنية والبدنية، وقال بان الإخلاص بالعمل وحبه يوفران الاستعداد عند المدرب للبحث عن المكامن الجيدة والقابليات المتميزة لهذا اللاعب الموهوب او ذاك. وأضاف العزاوي: بأن العراق منجم للمواهب والقابليات الفنية العالية لكن القصور في متابعة هؤلاء اللاعبين الموهوبين والعمل معهم وتطوير قابلياتهم، وقال بانه اضافة للاعبين الموهوبين فان هناك قدرات تدريبية عالية يمثلها بعض المدربين الموهوبين والقادرين على صناعة النجوم ورعاية المواهب، واقولها بصراحة إن عملي المدرسي مع منتخبات التربية ولفترات طويلة انضج خبراتي وزاد من معلوماتي، إضافة إلى ان العمل مع البرعم والاشبال زاد معرفتي وكشف عن قابلياتي بسرعة التعرف على المواهب واختيارها.

نتمنى ان يشمل مركز موهوبي بغداد كل المحافظات

قلنا للعزاوي ماذا عن مركز موهوبي بغداد هذا؟

قال: هو خطوة على طريق تغطية كل المحافظات بمراكز للموهوبين بكرة القدم، فنحن بدأنا في بغداد حيث أجرينا اختبارات 1400 لاعب في اختيارات أولية وخلال ثلاثة اشهر استطعنا ان نختار منهم 600 لاعب وبعدها تم إبقاء 230 لاعبا موهوبا، وما يميز علماً اننا في لجان الاختبارات عملنا على تغيير لجان الاختبار لغرض عرض اللاعبين الموهوبين على مدربين مختلفين للتعرف على المواهب بشكل متجدد.

وقلنا للمشرف الفني هل ان عملكم يتم بإشراف الاتحاد العراقي؟

قال: ان عملنا الحالي يتم بإشراف الاتحاد العراقي ومن خلال مشرف عام من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هو المستر جون واتيل المعتمد لتطوير اللعبة والاشراف عليها وإقامة المحاضرات على المدربين المنسبين للعمل مع الفئات العمرية لغرض تطوير كرة القدم، وأضاف العزاوي قائلاً: بان عملنا المشترك هو في البحث عن المواهب ورعايتها ومتابعتها والاشراف عليها ومراقبة تطورها وكذلك رعاية مدربينا والاهتمام بتطويرهم ومساعدتهم على الاستزادة من العلوم الرياضية والتدريبات العلمية وهذا ما يساعدنا عليه الخبير الآسيوي المستر جون.

وماذا تقدمون للأندية المشاركة في المسابقات؟

أجابنا المشرف الفني داود العزاوي قائلاً: اننا نتعاون مع الأندية المشاركة في المسابقات لفرق الاشبال والناشئين والشباب وسنحاول تطبيق تجربة ان تلعب فرق الشباب في الدوري قبل فريقها الأول كما كان يحصل ذلك في السنوات السابقة لأن مشاركة الشباب تساعدهم على التعرف على جو المنافسات وتبدأ الجماهير بالتعرف على الأسماء الجديدة، وسنعمل على إقامة مباريات استعراضية لفرق الناشئين والاشبال قبل المباريات الدولية الودية للمنتخبات العراقية.

ماذا عن ظاهرة التزوير والتلاعب بالأعمار؟

قلنا للأستاذ داود العزاوي: ماذا عن ظاهرة التزوير والتلاعب بالأعمار التي انتشرت في المراحل السابقة؟

أجابنا: أقولها وبصراحة هذه الظاهرة بدأت تتقلص وفي طريقها للزوال وان الاشراف على المراكز التدريبية واثبات الوثائق وتحديد الاعمار سيساهم في الغائها إضافة إلى ان اعتماد المدارس والسنوات الدراسية ستقلل هذه الظاهرة، وكذلك سيتم تكليف أحد الإداريين بالمراجعة وتدقيق الاعمار مع تعاون الجهات المعنية.

كل ذلك سينهي هذه الظاهرة مستقبلاً من خلال زيادة الوعي واهتمام أولياء أمور اللاعبين ومعرفتهم بأضرار ومساوئ التزوير والتلاعب بالأعمار وأضراره على الكرة العراقية، وأضاف العزاوي بأن بعض المدربين والعاملين في الأندية هم يشجعون على التزوير والتلاعب بالأعمار. ولكننا نحن في مركزي بغداد الكرخ والرصافة نعمل وبجد من أجل القضاء على ظاهرة التزوير والتلاعب بالأعمار لنتائجها السلبية على الكرة العراقية ولأنها تحقق نتائج ومكاسب وهمية وكاذبة.

خطواتنا تصب في خدمة الكرة العراقية

واكد الأستاذ داود العزاوي المشرف الفني لمركز بغداد للمواهب بانه وزملاءه وكل العاملين في هذا المجال ينصب عملهم في خدمة الكرة العراقية ونسعى لتطويرها من خلال تطوير العمل مع الاشبال والمواهب من أجل الارتقاء باللعبة والنهوض بها والسعي لكشف المواهب من اللاعبين وحتى المدربين العاملين في هذا المجل، وأملنا ان يشمل ذلك كل المحافظات العراقية التي لا بد لها من ان تساهم في رفد الكرة العراقية بالمواهب والقابليات الكروية، وأضاف العزاوي أن توفر الرغبة لإقامة مسابقات للفئات العمرية لكل محافظة على حدة ومن ثم إقامة بطولة الجمهورية للفرق الفائزة ببطولة محافظاتها ستساهم في دعم كرة القدم في محافظاتنا العزيزة.

ودعنا المربي داود العزاوي وتمنينا له الصحة والسلامة والعمر المديد.

*******************

عطوان: وجود «إقبال».. مع يونايتد مفخرة للاعب العراقي

الدوحة ـ وكالات

وصف أمجد عطوان، لاعب المنتخب الوطني، تواجد زميله زيدان إقبال مع مانشستر يونايتد، بأنه «مفخرة « للاعب العراقي. وواصل عطوان، لاعب الشمال القطري، في تصريحاته لقناة «الكأس»: «البعض للأسف حاول أن يخلق مشاكل بين اللاعبين المحليين والمحترفين، وهنا أود تأكيد أنه لا توجد أي فجوة بين الطرفين، والمحترفون في أوروبا إضافة قوية للمنتخب العراقي». وأضاف: «أفضل المدرب الأجنبي، الذي يمتلك فكرا متطورا، ويستطيع نقل المنتخب العراقي إلى العالمية.. أما إذا قل فنيا وخططيا، فعلى الاتحاد العراقي التعاقد مع مدرب محلي». وتابع: «هدفنا المقبل مع المنتخب العراقي، الوصول إلى مونديال 2026، لا سيما أن مقاعد آسيا تمت زيادتها، لذلك أصبحت حظوظنا قوية في التأهل الثاني في تاريخ الكرة العراقية». واستكمل: «طموحي الاحتراف خارج القارة الآسيوية، وسأعمل على تقديم الأفضل للوصول إلى أندية أوروبا.. الشمال أحد أبرز الأندية القطرية، وسعيد جدا باللعب له، وجددت العقد لأنني أبحث عن الاستقرار». وأردف عطوان: «متحمس جدا لمواجهة زميلي ميمي، في المباراة المقبلة التي ستقام ضمن الجولة الثانية، بين الشمال والسيلية.. وقد قدم مهند علي 20 دقيقة رائعة، في ظهوره الأول بعد غياب طويل». وواصل: «في حال عودتي للعراق، سألعب مجددا مع الشرطة، الذي استطاع بجدارة نيل لقب الموسم الماضي». وختم: «أبارك لزميلي في منتخب العراق، أيمن حسين، على تسجيله هدفين للمرخية في مرمى السد».

***********************

كلوب: ما فعله ماني سبب تراجع مستوى صلاح الموسم الماضي

ليفربول ـ وكالات

تحدث يورجن كلوب، مدرب ليفربول، عن تراجع مستوى محمد صلاح نجم الريدز في نهاية الموسم الماضي. وقال كلوب، في تصريحات أبرزتها صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية: “تحدث الجميع عن عقد صلاح، ونحن بشر، لكنني لم أر أن هذا الأمر كان يصرف انتباهه كثيرًا، كي أكون صادقًا”.

وأضاف: “بالطبع نحن جميعًا نتأثر بالأشياء من حولنا، ولا يمكننا تغيير ذلك. نحن لا نختلف عن الآخرين، لكن مو قدم واحدًا من أقوى المواسم على الإطلاق، في ظل خوض كأس الأمم الأفريقية وجميع مبارياتنا”. وزاد: “يتحدث الجميع عن خوضنا 63 مباراة، لكن كان لدينا بعض اللاعبين الذين خاضوا بطولة أثناء تلك المباريات أيضًا، وهو أمر سخيف للغاية”. وواصل: “في العام الماضي، ربما تشرين الأول او تشرين الثاني او كانون الاول، لم يكن ساديو ماني يسجل الكثير وكان الجميع يتحدث عن ذلك، وبعد مغادرته إلى بايرن، أصبح الناس يتحدثون: يا إلهي.. كيف سيعيش ليفربول دون أن يسجل ساديو أهدافه طوال الوقت؟”. وأكمل: “وحتى كانون الاول، سجل مو الكثير من الأهداف. لكن الفارق بين صلاح وماني، أن واحدًا فقط فاز بكأس الأمم الإفريقية”، في إشارة إلى قيادة ساديو منتخب بلاده للفوز على الفراعنة في المباراة النهائية للكان بركلات الترجيح.

وأردف كلوب: “بعد أسابيع قليلة من العطلة، ظهر مو مليئًا بالقوة والطاقة وعاد في حالة جيدة”. وختم: “الوضع بالطبع أفضل كثيرًا الآن، من كون عقد صلاح ينتهي في الصيف المقبل (حال عدم التجديد)، لكن حتى في تلك الحالة كان سيظل مو نفس الشخص.. أنا متأكد بنسبة 100 في المائة أنه كان سيضع الأمر جانبًا، لكنكم (وسائل الإعلام) لم تتوقفون عن السؤال وهذه المشكلة التي نواجهها باستمرار”.

*********************

روبليف وكيريوس يواصلان التوهج في واشنطن

واشنطن ـ وكالات

عبر الروسي أندريه روبليف، والأسترالي نيك كيريوس، إلى نصف نهائي بطولة واشنطن للتنس، عقب فوزهما على الأمريكيين جاي جاي وولف وفرانسيس تيافوي، على الترتيب، في ربع نهائي البطولة ذات الـ 500 نقطة. وتغلب روبليف، المرشح الأول للقب البطولة، على وولف بسهولة في الدور ربع النهائي، بنتيجة 6-2 و6-3. وذلك بعدما لعب هو وكيريوس مباراتي ثمن وربع النهائي في يوم واحد، الجمعة، عقب تعليق المواجهة الأولى بسبب الأمطار، يوم الخميس. وسيواجه اللاعب الروسي في نصف نهائي البطولة، الأمريكي الياباني يوشيتو نيشيوكا، الذي عبر إلى نفس الدور عقب فوزه على البريطاني دانييل إيفانز، بمجوعتين لواحدة، بواقع 7-6 (7-5) و4-6 و7-5.

وفاز كيريوس على تيافوي بمجموعتين لواحدة أيضا، بواقع 6-7 (5-7) و7-6 (14-12) و6-2، ليواجه في نصف النهائي السويدي مايكل إيمر، الذي فاز بدوره في ربع النهائي على الأمريكي سيباستيان كوردا، بنتيجة 6-2 و5-7 و6-3.

وفي منافسات السيدات، فازت الإستونية كايا كانيبي على الروسية آنا كالينسكايا، بنتيجة 6-7 (4-7) و6-4 و6-3. وستواجه في نصف النهائي الأسترالية داريا سافيل، التي عبرت لنفس الدور عقب فوزها على الكندية ريبيكا مارينو 6-1 و6-4. وستخوض مواجهة نصف النهائي الآخر، الصينية شي يو وانج أمام الروسية ليودميلا سامسونوفا، التي فازت في ربع النهائي على البريطانية إيما رادوكانو، بنتيجة 7-6 (8-6) و6-1. ومن جانبها، تغلبت وانج على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، التي بدت متأثرة بشكل ملحوظ بإصابة في الفخذ اليمنى، بواقع 6-1 و6-3.

*****************************************************

الصفحة العاشرة

مسارات اليسار الأميركي اللاتيني.. انهيار النموذج الليبرالي

مايكل لووي*

الخِلد حيوان لطيف ينقب بدأب الأنفاق في الأرض ثم يكسر القشرة، على نحو هو الأقل توقعا، ويخرج فوق الأرض.

إن نشاطه الباطني، والأهم انتفاضاته الفجائية، جعلت من البهيمة الصغيرة الوقحة رمزا للثورة في القرن التاسع عشر. استشهد ماركس في «١٨ برومير» بعبارة من «هاملت» لتحية جهود الحيوان «أحسنت حفرا وتنزيلا، أيها الخلد الحبيب!». كتاب أمير صادِر «الخلد الجديد» مكرس لظهور جِراء الخلد في أميركا اللاتينية في السنوات القليلة الماضية. ذلك أنه في مطلع القرن الواحد والعشرين، تقدم القارة مقارنة فاقعة مع معظم أنحاء المعمورة: حكومات ميّالة لليسار، غالبا ما تدعمها حركات شعبية راديكالية، موجودة في السلطة على القسم الأكبر من مساحتها، من الأرجنتين إلى السلفادور، ثم تنعطف لتشمل أكبر قوة في المنطقة، البرازيل، وأكبر منتج للنفط فيها، فنزويلا.

صادِر، المولود في ساو باولو العام ١٩٤٣، مؤلف دزينة كتب وأبحاث عن السياسة في البرازيل وأميركا اللاتينية، كما عن مصائر اليسار واستراتيجياته — من «الدولة والسياسة عند ماركس» (١٩٨٣) ودراسات عن الثورات في كوبا وتشيلي ونيكاراغوا إلى «بطاقات بريدية إلى تشي غيفارا» (١٩٩٧) و«القرن العشرين» (٢٠٠٠) وهي سيرة غير رسمية للقرن العشرين. وصادر الآن رئيس «المجلس الأميركي اللاتيني للعلوم الاجتماعية» ولا يقتصر أمره على أن يكون عالما اجتماعيا نافذا، بل هو مناضل غير تائب أيضا، من فئة الذين لم يستبدلوا خمرهم الأحمر بالماء المعدنية أو الكوكا كولا. وكما يروي في مقدمة سيرته الذاتية، بدأ صادر كمناضل العام ١٩٥٩ عندما دعي هو وأخوه آدير للانضمام إلى مجموعة «لوكسمبورغية» صغيرة. كانت مهمته الأولى توزيع جريدة اشتراكية، كانت صفحتها الأولى تحيي انتصار الثورة الكوبية على ديكتاتورية فولجنسيو باتيستا.

وكما هو حال مجايليه، تأثر صادِر تأثرا عميقا بالظهور المفاجئ لـ«الخلد» في تلك الجزيرة الكاريبية، وهو حدث ترك آثاره على القارة كلها. في حديثه عن تلك السنوات، يلاحظ أنه بدا كأن تلاقيا هيغليا قد حصل بين النظرية والواقع، بين الماركسية والثورة. يصف قول تشي المأثور «إما ثورة اشتراكية وإما مسخ ثورة»، بأنه «الشعار الذي أعطى لحيواتنا معنى». بدا في مطلع الستينيات أن تلك الاندفاعة إلى الأمام لا تقاوم، ثم توالت سلسلة الانتكاسات والهزائم، من الانقلاب العسكري في البرازيل إلى عودة الرأسمالية على امتداد الكتلة السوفييتية بعد العام ١٩٩١. على أن تلك الارتدادات لم تكن عند صادِر سببًا للاستسلام: كانت الرأسمالية في شكلها الحاضر أشد ظلما من أي وقت مضى ومسؤولة عن حالات الحروب والمجاعة والحرمان العميمة وتدمير البيئة؛ وما دامت الرأسمالية باقية، تبقى الاشتراكية في الأفق التاريخي بديلاً ممكنًا.

لذا كان كتاب «الخِلد الجديد» مبنيا بما هو تحقيق في الأشكال الحاضرة من النضال المناهض للرأسمالية في أميركا اللاتينية وفي احتمالاته القادمة. يبدأ أمير صادر تحليله بتقسيم تاريخ القارة منذ الثورة الكوبية إلى ست دورات من النضال السياسي. جاءت الأولى بين ١٩٥٩ و١٩٦٧، وهي فترة ظهور الحركات المسلحة الريفية في عدد من البلدان تحت تأثير الثورة الكوبية. أعلن موت تشي غيفارا نهاية الموجة الأولى. في الدورة الثانية، من ١٩٦٧ إلى ١٩٧٣، حلّت الحركات المسلحة المدينية محل الريفية، فيما كان سلفادور ألليندي يحاول تجربة فريدة في تشيلي. في الفترة الثالثة بين ١٩٧٣ و١٩٧٩، بدا اليسار مهزوما فيما الديكتاتوريات العسكرية تتسلم الحكم في تشيلي والأرجنتين وأوروغواي، وتنضم إلى لائحة طويلة من البلدان — بوليفيا، البرازيل، الإكوادور، هندوراس، نيكاراغوا، باناما، باراغواي، بيرو — التي سبقتها تحت الحكم العسكري. بدأت مرحلة رابعة العام ١٩٧٩ عندما تسلمت «جبهة ساندينيستا للتحرر الوطني» الحكم في نيكاراغوا واستمرت حتى ١٩٩٠؛ في تلك السنوات شكلت الحركات المسلحة تحديا قويا للحكومات، في بلدان أخرى من أميركا الوسطى، وفي السلفادور خصوصا. تجري المرحلة الخامسة من ١٩٩٠ إلى ١٩٩٨، تفتتحها الهزيمة الانتخابية للساندينيين وسقوط الاتحاد السوفييتي، الذي خسرت كوبا بعده الدعم السوفييتي وبدأت تعاني مصاعب «الفترة الخاصة». والأهم من هذا كله هو انتصار النيوليبرالية على امتداد القارة خلال تلك الدورة، وقد كسبت تأييد الأحزاب القومية والاشتراكية الديموقراطية السابقة، واحتلت الأطياف السياسية كلها.

لكن في الحقبة الأقرب إلينا، جابهت الهيمنة النيوليبرالية انتكاسات متتالية. انتخاب هوغو تشافيز في فنزويلا العام ١٩٩٨ أعقبته انتفاضات، عند منعطف القرن، ضد الحكومات في بلدان عدة: أجبر رؤساء على الهرب من قصورهم في الأرجنتين العام ٢٠٠١، وفي بوليفيا العام ٢٠٠٣ و٢٠٠٥ والإكوادور في ٢٠٠٥ وأحرزت القوى التقدمية انتصارات انتخابية بمستويات مختلفة: «لولا» في البرازيل العام ٢٠٠٢، تاباريه فاسكيس في أوروغواي العام ٢٠٠٤، إيفو موراليس في بوليفيا العام ٢٠٠٥، رافائيل كورّيا في الإكوادور العام ٢٠٠٦، فرناندو لوغو في باراغواي العام ٢٠٠٨. وتكرس معنى «الانعطافة اليسارية» في أميركا اللاتينية بتعزيز العديد من تلك القوى: تجاوز تشافيز محاولة انقلابية ضده واستفتاء لنزع الشرعية عنه وفاز بدورة رئاسية جديدة العام ٢٠٠٦؛ في العام ذاته، أعيد انتخاب «لولا»؛ وبقي موراليس وكوريا في الحكم العام ٢٠٠٩؛ وخلَف خوسي موخيكا في مونتيفيديو تاباريه فاسكيس؛ وفازت ديلما روسّيف، المرشحة المدعومة من «لولا»، في الانتخابات البرازيلية العام ٢٠١٠.

ما الذي يفسّر انهيار النيوليبرالية في القارة التي كانت «مختبرها» ذات مرة؟ يشير صادر إلى حالات الفشل الاقتصادية لسياسات «توافق واشنطن» التي سيطرت على التضخم النقدي، إلا أنها أنتجت مديونيات حكومية متنامية ما جعل البلدان المعنية بالغة الهشاشة في وجه هجمات المضاربة الريعية. ففي غضون عقد من الزمن، كان النموذج النيوليبرالي قد تسبب بأزمات كارثية في أكبر ثلاثة اقتصاديات في المنطقة: المكسيك العام ١٩٩٤، البرازيل العام ١٩٩٩، والأرجنتين العام ٢٠٠١. ولكان لسياسة «الانفتاح» التي اعتمدتها اقتصاديات أميركا اللاتينية أيضا نتائج اجتماعية بعيدة المدى، فقد أدى تقليص التصنيع وتوسّع القطاع المالي إلى ارتفاع معدلات البطالة وتفاقم تمركز الدخل بين الأغنياء من جديد. وقد ترافقت تلك المسارات مع تذرير القوة العاملة وارتفاع نسبة العمل غير الرسمي في أوساطها، وإفقار فئات الدخل المنخفض والمتوسط. ورأى صادر أن النيوليبرالية كانت ناجحة على الصعيد الأيديولوجي، فيما فشلت في تأسيس قواعد اجتماعية ضرورية لإكسابها الشرعية والاستمرارية، ففي غضون سنوات قليلة كانت قد «استنفدت طاقة الهيمنة لديها من دون أن تنجز أيا من وعودها»، فأدّت الأزمات الاقتصادية والمظالم الاجتماعية إلى سقوط عشر حكومات على الأقل — هذه المرة ليس نتيجة انقلابات عسكرية وإنما نتيجة فقدان الشرعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عالم اجتماع وفيلسوف ماركسي فرنسي- برازيلي

مجلة “بدايات” – العدد 34 – 2022

***************************

مشاعيّة كارل ماركس

عبد الرزاق دحنون

كارل ماركس من أولئك الفلاسفة الكبار الذين يتمتعون بقدرة مذهلة على الاستمرار، إذ تكامل مشروعه المشاعي فكرياً واقتصادياً واجتماعياً وسياسياً، فهو الذي أطلق هذه الحركة المشاعيَّة التي انتظم فيها ملايين الجياع في شتى القارات،  وأدَّت إلى تحسين -مصدر حسَّنَ- جذري في معيشة الكادحين على نطاق كوكب الأرض، وهذا ما سعى إليه من تأليف كتابه المشهور (رأس المال.)

وأزعم بأن مشاعيّة الشرق تقف على صعيد واحد مع مشاعيّة كارل ماركس، ونحن نلح بأنه أنتج معارف فلسفية هي في المجمل أقرب إلى فلسفات أهل الشرق وخاصة في أشواقها الإنسانية. ذلك أن قوامها الاجتماعي المتمثل في الشيوعية الحديثة يضفي على الفلسفة الماركسية مسحة من روح المشاعية الشرقية. ويتميز فلاسفة الماركسية الأوائل كارل ماركس، فريدريك أنجلز، بليخانوف، لينين،  بهذه الروح التي تضعهم في تضاد مع فكرة التملك في عالم رأس المال.

 يمكن بسهولة أن نتلمس في تطلعاتهم وأحلامهم كما في سلوكياتهم خصال أهل الحكمة في الشرق، أي ذلك النمط من المثقفين ذوي العقول السامية والرؤى الكونية الشديدة الحماس لخدمة البشر. والمشاعية بالتعريف الاقتصادي تضاد الملكية فالمشاع لا يملك ويتشكل تاريخ الشرق من الصراع بين المشاعية والتملك. والمشاع عند أهل الشرق يعني وضع المال، أو ما ينوب عنه، في الطريق أو السبيل، أو جعله في سبيل الله، أي توزيعه على عباد الله. والمصطلح أورده فيلسوف المعرة بقوله في اللزوميات: ففرقْ مالكَ الجمَّ/ وخلّ الأرضَ تسبيلا.

 والمال والأرض -ظاهرها وباطنها- كلها لله في عرف أهل الشرق. والمتسول الذي يقف على أرصفة المدن المكتظة بالناس المتخمين ويطالب بحقه: من مال الله، يعي أصول المشاعية أو الشيوعية -على بساطته وأميته ربما- أكثر منا نحن الذين ندعي فهمها.

وعندما أشرقت على الأرض شمس الاشتراكية البلشفية والتي سماها تروتسكي حكومة الفقراء؛ وفرت الأرض لمئة مليون فلاح روسي، وهذا أعظم انجاز وفرته ثورة للناس منذ فجر التاريخ. وأنا ما عندي شيء أقترحه لبداية البدايات حتى تستقيم حياة الفقراء من جديد، فعندما حاول بلاشفة روسيا بقيادة حكيمهم لينين قلب الدنيا لصالح الفقراء نزلت عليهم نازلة من بينهم. مع أن لينين وعدهم في مقال خطير منشور في جريدة البرافدا في العدد 251 تاريخ السابع من تشرين الثاني سنة 1921 تحت عنوان حول أهمية الذهب: (...حين ننتصر في النطاق العالمي، سنصنع من الذهب، كما أعتقد، مراحيض عامة في شوارع بعض أكبر مدن العالم. وسيكون ذلك أعدل استعمال للذهب واوضحه دلالة للأجيال التي لم تنس أنه بسبب الذهب ارتكبت أبشع المجازر بحق الإنسان...). حلمان في قول لينين: حلم انتصار الجياع وبناء مجتمع العدل، وحلم التخلي عن الملكية، وجعلها مشاعاً بين الناس. تحول لينين في حياته إلى طاقة روحية خالصة مستثمرة لأجل الجياع. لقد أهلك نفسه من أجل الفقراء المساكين. وهذه من نوادر التاريخ، إذ المعتاد أن يهلك الحاكم نفسه من أجل نفسه.

 وهؤلاء الأبدال، كما يسميهم معلمي الراحل هادي العلوي البغدادي، حاولوا عمارة الأرض بالعدل، فما أفلحوا. وكان ما كان مما لست أذكره/ فظن خيراً ولا تسأل عن الخبر.

وفي العام 1883 انضم حشد إلى جنازة كارل ماركس، حشد صغير مؤلف من أحد عشر شخصاً، بمن فيهم موظف الدفن، متجهين إلى رفاته، والذي حمل أشهر عباراته والتي نقشت على لوحة القبر: الفلاسفة فسروا العالم بطرق مختلفة، ولكن المسألة تكمن في تغييره. هذا المشاعي الجليل الذي عمل على تغيير العالم أمضى حياته هارباً من الشرطة، ومن الدائنين وحول عمله الأهم، يقول: لم يكتب أحد هذا الكم من الكتابة عن المال، وهو لا يملك إلا قليلاً جداً من المال. وحاصل بيع كتاب “رأس المال” لن يكفي لتسديد ثمن التبغ الذي دخنته وأنا أكتبه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد” الحيفاوية – 15 تموز 2022

اعداد: د. صالح ياسر

 ******************************

فلاسفة ومفكرون ... روزا لوكسمبورغ (1871 – 1919) 

 في الخامس من آذار عام 1871 ولدت روزا لوكسمبورغ في مدينة زاموشج Zamosc البولندية بإعتبارها الطفلة الأخيرة لعائلة تتألف من ستة أطفال ( ثلاثة أولاد وثلاث بنات). وفي الساعة التاسعة من مساء يوم 15/01/1919 قامت مجموعة من الجنود الألمان بمداهمة المنزل الذي كانت تقيم فيه واعتقلتها سوية مع كارل ليبنخت Karl Liebknecht، وبعد عدة ساعات من لحظة الإعتقال هذه تم اغتيالها غيلة حيث وجدت جثتها مرمية على مقربة من جسر على قناة مياه المدينة. وبين لحطة الولادة ولحظة الموت فاصل زمني قصير بلغة الزمن، ولكنه برغم ذلك كان فاصلا حافلاُ بالعطاء الكبير الذي قدمته هذه المناضلة الجسورة، أو كما سماها لينين بحق “ نسر الثورة “.

تعد روزا لوكسمبورغ بلا شك واحدة من أبرز المناضلات الثوريات في الحركة العمالية العالمية عند تخوم القرنين التاسع عشر والعشرين. ولقد كانت روزا ذات ذهنية متقدة، أصيلة وعميقة، غير أن مكانتها في الفكر الاشتراكي ظلت، لأسباب مختلفة، موضع خلاف وسجالات ساخنة.

وكمناضلة في صفوف الحركة العمالية العالمية والألمانية قامت روزا لوكسمبورغ بنقد حاد للإصلاحية reformism  ونظريتها الصاعدة آنذاك “التحريفية”. كما كافحت بعد ذلك “الاتجاه الوسطي “في الإشتراكية الديمقراطية، الذي كان كارل كاوتسكي منظره الأهم في تلك الفترة.

إن تصنيف ما أنتجته روزا لوكسمبورغ والذي يبلغ حوالي (7000) عمل بين كتاب ودراسة ومقالة وبحث، بحسب معيار الأهمية، مع الأخذ بنظر الاعتبار جميع وجهات نظرها، يشكل، ولاشك، مهمة صعبة. وبرغم ذلك فإن التأمل بكتاباتها يتيح الاستنتاج بأن اهتماماتها كانت تتركز في أربع مجموعات كبرى من القضايا هي:

  1. الإشكالية الإقتصادية الحاضرة تقريباً في كل مقالاتها ودراساتها، والتي تمثل، كما يبدو، الدافع أو المحفز الرئيسي للنشر ( وربما يرتبط الأمر بدراستها أصلاً، فهي حاملة شهادة دكتوراه في الإقتصاد)
  2. القضية الوطنية،
  3. مشكلة ما يسمى بـ التحريفية Revisionismوالإصلاحية Reformism
  4. قضية ستراتيج وتكتيك الحركة العمالية.

واضافة الى ذلك، تنتمي روزا لوكسمبورغ الى قائمة مؤسسي الفكر الإقتصادي العالمي بإعتبارها مؤلفة كتاب “تراكم رأس المال” ، الذي عرضت فيه نظريتها بصدد تطور وانهيار الإقتصاد الرأسمالي. وكما هو معروف فقد أثارت أعمالها، وفي مقدمتها مؤلفها المشار اليه اعلاه، ومنذ لحظة صدوره، زوبعة من المساجلات والنقد.

ومن المفيد الاشارة الى أنه بالرغم من العديد من التعميمات المثيرة للجدل التي صاغتها روزا لوكسمبورغ، في عملها النظري الأهم “تراكم رأس المال”، إلا أن هذا العمل، وخصوصا القسم التاريخي منه، يرسم لوحة دقيقة وواضحة لتطور النظام الرأسمالي في البلدان الأوربية المتقدمة، ويعد بدون مبالغة من أروع ما كتب في التاريخ الإقتصادي المعاصر. وفي دراسة هامة للأستاذ إبراهيم كبة أعتبر الجزء التاريخي من هذا العمل إضافة قيّمة للأجزاء التاريخية من عمل ماركس الأهم ( الرأسمال).

ويمكن القول إن البناء النظري الذي صاغته روزا لوكسمبورغ، في عملها الإقتصادي الأهم “التراكم”، كان يحمل بذاته الطريق لتعميق نظرية الإمبريالية، بغض النظر عما تضمنه العمل للعديد من الإشكاليات المثيرة للنقد والجدل والاختلاف. وفضيلة هذا العمل تكمن في أنه أثار زوبعة من النقاشات والأسئلة لم يهدأ أوارها لحد اللحظة. وأطروحاتها ومقارباتها النظرية العديدة، التي صاغتها في العديد من أعمالها، لم تعد ملكا لتاريخ سابق، بل إنها تتمتع بملموسية وراهنية بسبب ما يطرحه تطور الرأسمالية، كتشكيلة عالمية البعد، من مظاهر وتجليات جديدة، وفي مقدمها ظاهرة العولمة وتجلياتها الرأسمالية الملموسة، والذي هو بحاجة الى مقاربات جديدة تستند الى أرضية نظرية صلدة. وعمل روزا لوكسمبورغ يمكن، بدون أدنى شك، أن يوفر أساسا لذلك، إذا تمت قراءته قراءة علمية بعيدا عن أي شحنة إيديولوجية مسبقة (بالمعنى السلبي للإيديولوجيا).

لقد كانت المحظورات التي أحاطت بالفكر النظري لروزا لوكسمبورغ في معظمها عقائدية أكثر مما هي نظرية. والأن، وبعد هذه الفسحة الزمنية الطويلة التي انقضت منذ صدور أعمال “نسر الثورة” هناك حاجة ملحة لأن ينفتح الأفق لقراءة هادئة لنصوصها، والتي ظل الصخب يدور حولها لوقت طويل. إن أعمال روزا لوكسمبورغ كانت نتاجاً لأسئلة تحتّمت الإجابة عليها، ولهذا يتعين على الماركسيين قراءتها اليوم من دون التعكز على أحكام سابقة كانت نتاج ظروفها التاريخية الملموسة، ونتاج الصراعات الكبرى حول أفق الثورة والاشتراكية، في ذلك الزمان الملئ بالعواصف السياسية وتقلبات السياسة وألوان طيفها المتبدلة كل يوم، قراءة تتيح إعادة الإعتبار لروزا لوكسمبرغ ووضعها في مكانها الطبيعي في التاريخ، كمفكرة ماركسية كبيرة وكمناضلة ثورية باسلة إستشهدت من أجل مبادئها التي لم تتخل عنها لحظة واحدة.

****************************************

الصفحة الحادية عشر

اقلام عربية

تتواصل معنا العديد من الاقلام العربية، كما تردنا الكثير من الرسائل التي ترفدنا بها الحياة الثقافية العربية وتفاعلها مع الخطاب الثقافي العراقي ...

ولاننا نعد الثقافة عابرة للحدود ، ولها حضور وفاعلية في بناء الثقافات الوطنية التقدمية للشعوب والامم، فاننا نتعامل مع الاقلام الفاعلة والمؤثرة في المشهد الثقافي بوصفها روافد حية تغني الوعي والابداع وتعمق المعرفة ..

من هنا نقدم صفحتنا الثقافية اليوم وهي مكرسة لهذه الافكار والرؤى .. على أمل ان نتواصل في صفحات عربية جديدة مستقبلاً.

المحرر الثقافي

******************************

قراءة.. «البهلوان» للروائي أحمد خلف: الخطاب السردي وفاعليته الروائي

هدى هرمي ـ تونس

إن الرواية قادرة على إنتاج دلالات متنوعة يمكن تأويلها ثقافيا واجتماعيا بكل حمولاتها النفسية والفكرية في ضوء التلميح السوسيولوجي، لتشييد مدينة من قبيل الاتجاه الواقعي المتحرّر من تيار معين، مقوّماته شخوص عميقة تفصح عن عوامل نشأتها بين المكان والزمان وشتى الهوامش التي تقتضيها عصارة العمل الإبداعي، كمكوّنات أساسية لإنشاء عوالم متباينة وتلك الحلقة المتشعبة المؤدية للحياة ككلّ، فيبثّ فيها الكاتب رؤاه عن طريق مضامين معينة من دون إعفاء الخيال، ويستدعي تجربته الماثلة في ذهنه، لنلمس القضايا التي تعالجها والجماليات الحديثة التي تروم إرسائها، لكنها لا تخلو من تمثّلات الواقع أو جوانب منه.

 في هذا السياق تندرج رواية “ البهلوان” للروائي العراقي أحمد خلف، الصادرة عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع/2021، وهي رواية معاصرة في انزياحها عن السرد الكلاسيكي، لتتجلّى في شكل جديد، حيث أسهمت في نقل تجربة فنية واضحة، لتضطلع بدور مهمّ في مجريات الأعمال الروائية ذات التماثل مع العصر ومجاراة التطوّر عن طريق الخطاب السردي الزاخر بالتفاصيل والأحداث المتسلسة، وبمنأى عن الكليشيهات الجاهزة.

إن هذا المنتج الأدبي من صنف الرواية التي تتبنّى قضايا المجتمع سواء كانت من إفرازات الواقع أو كمعطى فكري لا يغفل عن المضمون الإنساني، على الرغم من تباين اتجاهاته وأشكاله. ولا شكّ أن لكلّ رواية طبيعة استثنائية تميّزها لتدور أحداثها بالتزامن مع الصيرورة المجتمعية التي يوجهّها الروائي في قالب سرديّ مثير وغير مألوف، لكنه لا ينفصل عن البناء الفنيّ كنقطة ارتكاز للعمل، ويبتكر عناصرها الجمالية وفق قوانين جاذبة للمتلقي، مكوّنة في مجموعها “مدينة بعينها” وعالما فريدا. انها رواية مهمّة استمدّت مشروعيتها عن طريق التحوّلات الجذريّة التي عرفها المجتمع العراقي في الحقبة الأخيرة.

1- التمظهرات الاجتماعية عبر الشخوص:

للوهلة الأولى يّطل علينا بطل الرواية “طه جواد” المقاول العراقي الذي أتقن دور”البهلوان” في عالم المافيات بعد أن كان عاملا بسيطا هاربا من قريته النائية ومن جرم سرقة “الرغيف” وهو صبيّ. لم يكن يملك إلاّ قوّته الجسدية، لكن لم يعوزه الطموح بعد أن أدرك عمق الحيف الذي لحق به وبالكثيرين أمثاله سواء في قرية يحكمها شيخ العشيرة وهو الآمر الناهي، أو حين انتقل الى العاصمة بغداد ليكتشف عالم أسطوات البناء من المقاولين، بعد ترك سوق الألبسة الجاهزة. لقد كان لديه الكثير من الأحلام والأهداف، وأيضا الحجّة لنيل نصيب من الثّراء باتباع الأسطة “محمود” المعروف بالخداع والمراوغة والفساد تجاه المال العام وعدم الالتزام بالمواثيق في تنفيد المشاريع الموكولة له، وذلك عن طريق الرشاوي  للمسؤولين في الدوائر العامة. إنه ديدن فئة فاسدة وتلك الحيتان الكبيرة التي تبتلع الجميع من أجل الثروة السريعة، بعمليات التحايل والتزوير والإطاحة بكلّ من يعترض سبيلها، كما هو حال الشيخ “أبي الخير” رجل الدين الذي يصطنع الوقار والهيبة للوصول لمآربه الخاصّة.

وهنا يظهر الرابط القويّ ألا وهو الواقع أو الموقع، فأغلب الشخصيات يحيط بها الحقد والكراهية والشذوذ في عالم موبوء تكتنفه العلل والمناخ العفن. وقد زاد في عمليّة إبراز هذه التمظهرات حضور المرأة وهو المحرّك لنسق الأحداث، انطلاقا من شخصية “أم غايب” التي كانت بمنزلة الوتد على الرغم من الاعاصير التي مرّت بها، فهي الزوجة الأولى لبطل الرواية “طه جواد”  الذي أهملها مع الوقت وتزوّج عليها بسبب عدم الإنجاب، ممّا خلق فجوة كبيرة بينهما، استغلها السائق الخاص “مراد”  ليؤجج الخصام في محاولة منه للفوز بها، فاضحت مستسلمة لشهواته عن طواعية بعد عقد اتفاقها السريّ معه، انتقاما من “بطلها المزيف” أو (البهلوان) اللقب الذي اطلق عليه وراق له. انها ردّة فعل امراة تعاني القهر والوحدة فتسعى للانتقام، ليرزح جسدها تحت وطأة الجنس والرغبات المحتدمة نتيجة الهجر والخذلان، ومن ثمّ تبحث عن الحبّ المفقود ومطارحة الغرام مع الشاب “خضر” الذي لم يتجاوز العشرين من عمره.  ... أما “بلقيس” الزوجة الثانية، فكانت نهمة في تطلّعاتها نحو حياة الرفاهيّة والثّراء، وبفتنتها وشبابها الطافحين، لامست أحلامها خصوصا حين انجبت الوليد المنتظر.  إنها نواميس الحياة العصرية المغرية والمرتبكة بما تزخر به من أرق وقلق وانتقام وعربدة، للتخلص من براثن الكدّ المضني والإطاحة بكلّ غريم لتأسيس المجد بالحيلة والتحرّر من كل قيد أو مبدأ.

لكن “سالم علوان” الصديق القديم لطه جواد انفرد بصوت الحكمة والضمير في معترك الصراع واللعبة التي انقاد إليها رفيقه “البهلوان”، الى جانب تعرّضه للظلم والاضطهاد واتهامه بالشيوعية، لكنه ظلّ ثابتا على مبادئه ومصغيا للعقل على الرغم من الجوّ النفسي المتأزم والنزعة الظلامية.

لقد كان المضمون الاجتماعي بكلّ تمظهراته الإيديولوجية مسايرا لأفكار الكاتب ورؤاه، وبالتالي أضحت الرواية خطابه المتداخل مع الإتجاه الواقعي والمنتقدة لأشكال شاذّة في المجتمع العراقي عبر المبحث الإنساني، باستخدام شخوص نافذة في العمل الأدبي.

2- أفق التجديد عبر الخطاب السردي وآلياته:

تجدر الملاحظة الى ان الكاتب اعتمد اسلوب الراوي العليم وتعدّد الأصوات، كما نجح في تطويع طاقته الخلاقة وتجربته العميقة عن طريق الخطاب السردي وفاعليته في الاتيان بتحليلات متزامنة مع مستجدّات الحياة وتعقيداتها في المجتمع العراقي. وذلك بالاشارة الى عدّة مفاهيم ومشكلات راهنة تزاوج بين الإطار الاجتماعي وبين العقلية السائدة، لكن بنفس جديد وقدرة على توظيف الافكار وربطها بعناصر الحبكة بعيدا عن الاستسهال والتعقيد.

لقد أختار افق التجديد كمدخل إبداعي مُترع بامكانات السرد على ابتكار الدوافع والنتائج وتتابعها الزمني، عبر تطوير مختلف العلاقات بكلّ ظروفها النفسية التي تكوّنت في مناخ معيّن، ومن ثمّ تطويعها بمختلف الظواهر المراد تسريبها انطلاقا من الحوار والمشهد في سبيل بحثه عن السياقات الملائمة لانطلاق عمل الفكرة وحركة الأحداث. وهذا ما ينمّي الطاقة الحيويّة للرواية أو الدافع السردي لتحقيق غاياتها عبر آليات شتّى بغض النظر عن البنية والأسلوب.

3- الخلاصة:

لقد بلغ الاشتغال السرديّ اوجه في حياكة رواية قادرة على التموقع في الذهن، بنزوعها إلى البحث والكشف عن ظواهر اجتماعية تداخل فيها الجانب الفكري والإنساني، وفي تنظيرها للتواصل بين الكاتب والقارئ عبر الخطاب اللغوي الحداثي، وإدماج حياة برمّتها من دون صيغة نمطية، فظهرت ذوات مختلفة تكرّس لاستراتيجية النصّ المحلّي وقدرته المتّسعة في تشييد عالم مبطّن يكشف عن المخبوء داخل منتجات عقلية مهمّشة وتسليط الضوء على نواميس الحياة المتغيّرة بالعراق الجديد.

**************************

جوزيف حرب شاعر الرؤى والمسافات

بادر سيف- الجزائر

لابد للشعر أن يبقى على قيد الحياة، أن يبقى ابن الحلم تارة و الوهم تارة أخرى، لذلك كانت كل كتابات وأعمال الشاعر العربي اللبناني “جوزيف حرب” بدورها مفتوحة على كتابة ثانية بالمعنى الدينامي، أين تتصافح فيها إشكالات الكتابة الشعرية و السردية، كلما هيمن الشعر أكثر و تحكم و أوثق.

من هذا الأقنوم كان جوزيف حرب حارس ضد فضاضة الطبع و صنو الجسد القادر على ارتجال مباهجه و الاحتفاء أيضا بالخسارات غير المرتقبة، دون إحياء كاذب أو ادعاء شجاعة، وتتميز أشعار حرب بالكلمات المؤثرة الرومانسية، كلمات يملؤها الحزن و العاطفة و الشعور بالوحدة و الوحشة، وهذا مقتطف من نص “لما عالباب” والذي غنته السيدة فيروز:

بيسكرني

شوفك ماشي عالطريق/فكر انزل اركض خلفك عالطريق/ و تشتي علي ما تشوفك عيني

وأنا اركض وراءك أمدلك أيدي

واندهلك و انظرني حبيبي... و ماتسمع

وكان لا تمر أغنية لفيروز مرور الكرام بلا كلمات ينسجها الشاعر جوزيف حرب، و كحياته تماما لم يكن جوزيف ليقف في مكان وسط من الخيارات، إذ كانت قصائده تتسع لتملأ آلاف الصفحات كما في معلقته – المحبرة – الأكثر طولا في الشعر العربي، فالرجل يملك مخيلة برية لا تكف أحصنتها عن الركض في الأماكن غير المأهولة بالكلمات... شعره حصيلة تلاقح بين ضوء الشمس و طراوة الينابيع، بين الصور المباغتة و الإيقاعات المتوهجة كالنايات، انه استنفار للحواس و انتشاء بفويضات الروح، بفرح العالم و خفة عناصره التكوينية، انبثاق دائم الحركة والخلق و العودة المستمرة إلى كنف الطبيعة مرفدة القصائد بكل ما تحتاجه من صور و أطياف و تجليات.

الشاعر جوزيف حرب الذي قلب أوراق الزمن المر، الشاعر الارستقراطي في صومعة الشعر على سن الرمح، ينشر في قصائده جمر الرماد على ملح اللغة لتكون مطواعة بين يديه و يفتح شبابيك مفرداتها على حقول اللوز، كان من الممكن أن يكون مؤرخا آو فيلسوفا آو باحثا في التراث، لكنه اختار الشعر بوجهيه الشعبي و الفصيح ليتربع آو يحتل فيه مكانة علية حتى لتحتار أي وجه فيه تحب، وهو الإنسان الذي عاش حياة ينزع فيها إلى العصامية و في كثير من الأحيان إلى “ الاعتزالية”، إلا مع الحبر و الكتابة وهو الذي أعطى لفيروز أجمل الأغاني التي صاحبت صباحات الناس بكثير من الحميمية و الشغف و الجمال .

تفرغ للكتابة في قصره الجنوبي على تلة في بلدته المعمرية على الساحل القريب من صيدا، أين أقام في اللغة و مارس طقوس مقارعة الموت بالقصيدة و الكلمة، باحثا عن وقت إضافي موازنا بين الزمان وتسارع المكان، في هذا المكان المقدس لديه، صرح لأحد الصحف العربية « منذ الطفولة يراودني إحساس بأنه لم يبق لي و قت»، لقد فاضت تجربة الشاعر جوزيف حرب شعرا وأدبا و ثقافة، وأسهمت قصائده في ترسيخ النمط الشعري اللبناني المغنى، وارتبطت قصائده بصوت السيدة فيروز و الأستاذ مارسيل خليفة، وما يلفت النظر هو أن الشاعر الذي اتسع شعره إجمالا بذهنية و منطقية و بلاغية لم تكن تخلو من الدفء في السابق ليصبح مع مر الأيام و السنين أكثر دفئا و حرارة و امتلاء بالمفجع المحزن مع محافظة جلية على سماته السابقة.

قليلون هم الشعراء الذين سكنوا قلوب عامة الناس و نخبتهم، و قليلون الذين جمعوا بين شعر الفصحى والعامية بمستوى الإبداع ذاته، لكن “ جوزيف حرب “، حتما هو واحد منهم، فلغته الشعرية تكاد تكون نفسها في قصائده باللغة الفصحى و العامية، فالصور و الألفاظ و الكلمات مستمدة من حقل واحد “الريف”، ذلك الريف بفطرته ونقائه كان دوما مصدر الهام الشاعر، فأحبه الناس لقربه منهم كما أحبوا رومانسيته و ثورته ووطنيته العارمة، لأنه و بصدق شاعر الغيم متأبطا مسالك الريح، فالطبيعة التي طالما ألهمته احتضنته أخيرا، ليرحل الشاعر عن عمر يناهز 70 سنة، تاركا إرثا شعريا لن يضيع فيه من جماليات اللغة و الصور و الحنين ما يكفي لإحياء ما تبقى فينا من ذكريات النقاء و الطفولة.

*********************

أَنَا مُزَارِعَةٌ جَمِيلَةٌ

ميَّادة مهنَّا سليمان/ سورية

كَمُزارِعةٍ جَميلةٍ

مَضَيتُ إلى حَقلِ الحُبِّ

انتَعلتُ حِذاءَ القَسوَةِ

وحملتُ مِعوَلَ القَهر

قُربَ شُجيرةِ وعودِكَ

وضَعتُ زَوَّادةَ صَبري

لَمحتُ فزَّاعةَ الفُراقِ

تبحثُ عن عملٍ في صَحيفةِ الأملِ

فقدْ أخبَرتُها

أنِّي سَأطرُدُها

لأَنَّهَا لمْ تعُدْ تُخِيفُ

عَصَافيرَ ظُنُوني بِكَ!

وَقبلَ أنْ أزيلَ الذِّكرياتِ الضَّارَّةَ

تَذَكَّرتُ أنَّنِي أمتَلِكُ هِكتارَاتٍ عَدِيدَةً

مِنَ الخَيباتِ بِكَ

ورُغمَ أنَّهُ لدَيَّ ذَاكِرةٌ مُترَعَةٌ بِالوَفَاءِ

إلَّا أنَّنِي

سَأُحوِّلُ مَجرَى نَهرِ النِّسيَانِ

إلَى أرضِ خِصَامِكَ

لِيَسْقِيَ زُهورَ صَوتِكَ

وشَتلاتِ الحَنينِ

فَأنُوثتي الَّتِي سَحَرَتكَ

ثَوبُ فِتنَتِي القَصِيرُ

والكَعبُ العَالِي لِكِبرِيائِي

لا يَعنُونَ أبَدًا أنَّنِي

لَا أُُجِيدُ التَّعشِيبَ!

***********************

الآلَة

سعيد أنوس/ المغرب

لَنْ تَدورَ هَذِه الآلةُ

عَطّلَتْها الأيَادي عُنْوَةً

بِدَعْوَى غَسيلِ الآيّامِ الماضِيَة

لَمْ يَجِفَّ بَعْدُ

لَنْ تَدور..

فائِضُ قيمَةِ تَعَب الفُصول

حَيَّرَ عَقْلَ الْحَديد

وَعَجَّلَ افْتِراسَ السُّيولَةِ

مِنْ قَبْضَةِ المَفاتيح.

لَعْنَةُ المَوارِدِ مِن شِدَّةِ

سَعْيِها نَحْوَ التَّراكُمِ

لَمْ تَعُدْ تُسْعِفُ جَدارَتَها

حِسابُ الجِبْرِ أَهْمَلَ أَعْدادَهُ

وَالشَّيءُ المُحَدَّدُ بالمُطْلَقِ

كَفَّ عَنْ تَجْريدِ جِذْرِهِ

هِيَ لَنْ تَدور

قَدْ تَقولُ أنَّ الخَلِيَةَ فَقَدَتْ عَقْلَها

وَالأرْضُ المُسَطّحَةُ 

لمْ تَعُدْ كافية ًلِامْتِدادِ

الخَليقَةِ في هُدْنَتِها

هِيَ الحّرْبُ إذَنْ واقعةٌ لا مَحالَة

وَلِاسْتٍعْجالُ في التَّفْكيكِ المُطْلَق

سَيُكَلٍّفُ الصَّرامَة المُعْتادَة

تَشْريحِ الصّيْرورةِ.

في كَيْنونَتِها

لاَ العَدُوُّ سَيُبَعْثِرُ أوْراقَهُ

وَلاَ الضَّحِية سَتَهْمِلُ دَمَها

المُتخَثِّر في عُلَبِ التَّضْحية

هِيَ لَنْ تَدور

قَدْ تَقولُ أنَّ الحَقائِق سَتَسْتَيْقٍظُ

مِنْ سُباتِها

وَأنَ الأَيامَ التّي تَلْهُو بِأصابِعِنا

لَمْ تَعُدْ تُمْلي عَلَيْنا

شُروطَ التَّواجُدِ

وَأنَّ العَويلَ الذَي

رَوَّضَ خَوْفَنا المَحْفوفَ

بِالمَخاوِفِ ذاتها

التّي رَبَّتْنا مُنْدُ الصِّغَرِ

لَمْ يَعُدْ يَكْفي

ذَخيرَة لِآتى الأيام الُمُتَعَجِّلَة

هِيَ لَنْ تَدور

حتّى يَسْتَرْجِع وَعْي التَأمُّلِ

اسْتِحْقاقِ جَدارَتِهِ

وَتَمْتَلِك الأيَادي مَهارَة الْجَدْوَى

لِتّجْفيفِ غَسيلِ عَرَقِ

 الأيّامِ المَاضِية  

**********************************

كلانا قمر

أسماء الدعاس- الكويت

في فضاء الكون أنا

وحيدة في منفاي

أسبح بأسمك أنت حبيبي

أنثر أيامي

نجوما

لعلها تهديك إليَّ

أو تأتيني

على جناح ملائكة الله

في حلم

تمطرني بالقبلات

آه

يا ...

وجه يوسف

في أرض اليتم

جئتني تسعى

تسجد لي ..تتوجني

ملكة على خزائن قلبك

تهديني

تراتيل العيد

لاا أسمعها!!

فأنا محاطة بالصمت

وسنين ضوئية تعزلني

وعصبة ذئاب طرحتنى

خارج رحم الحياة

أنا القمر ..

رغم فوهات العتمة

و السهر

في عيني امتداد من نور

وهجي شوق غطى هذا الأفق

وكل مدن الأرض

وها أنت أمامي

تغازلني

تغني لي

تلوح لي بقميص يشتاق

لأن يجمعنا

تناديني لأن أترك عني

أفقا باردا وارتمي

في أحضانك دفء

الحنين واحتراق

الذكرى

كلانا يا حبيبى وجه للقمر

ولقاؤنا مستحيل!

***************************************

الصفحة الثانية عشر

موكب جمهور السماوة.. تاريخ حافل بمقارعة الطغاة

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

لا يشبه موكب جمهور السماوة غيره من مواكب العزاء في هذه المدينة. فهو واكب منذ تأسيسه عام 1940، الأحداث والتطورات السياسية التي شهدها العراق، وعبر عنها في ردّاته الثورية ضد الأنظمة الطاغية المبادة وجورها.  اغلب المعزين في الموكب هم من الشباب المثقف الذي يحمل الفكر اليساري الثوري. وما زالت الردّات التي تدوي بها حناجرهم وهم يجوبون شوارع المدينة أيام عاشوراء، تندد بالظلم والفساد والجهل والبطالة، وذلك ما منح هذا الموكب خصوصيته وتميزه.

وبحسب محمد وروار (أبو صفاء)، أحد أعضاء الموكب، فإن سلطات الدكتاتورية كانت تراقب الموكب وتحسب له ألف حساب، مضيفا لـ “طريق الشعب”، أن أجهزة البعث اعتقلت مؤسس الموكب مرات عدة وأودعته السجن، بسبب الردات الثورية والوطنية التي تهتف بها شبيبة الموكب.

وأكد أبو صفاء أن القوات الأمنية كانت في ذلك الحين، عندما ينزل الشباب إلى الشارع، تدخل “الإنذار جيم”، لأن الموكب يمثل تظاهرة رافضة لتكميم الأفواه، ولما يجري من قمع وسجن للعناصر المناضلة الوطنية واليسارية.

أما حسن علي (أبو مصطفى)، وهو أيضا من ناشطي الموكب، فيقول لـ “طريق الشعب” أن جميع ردّات الموكب كان يكتبها الشاعر الراحل عبد الحسين الخطيب، واليوم يكتبها ولده علي فضلا عن بعض شعراء السماوة، مبينا أن هذه الردّات تتسم بالواقعية وتحكي حال الشعب العراقي، الذي كان ولا يزال يعاني من الفقر والقمع والاضطهاد.

واضاف يقول أن الشعراء لم يتوانوا عن نقد الحكومات الفاسدة التي توالت على حكم العراق، ويقدموا الردات “ساخنة” قوية للشباب الثائرين ضد الظلم والعسف.

**********

وداعاً ديانا.. وداعاً غياث

فُجعنا نهارَ امس الأول، بخبر وفاة الناشطة ديانا محمد، احدى مسعفات انتفاضة تشرين الباسلة، وابنة الرفيقة إخلاص حميد، بعد تعرضها الى حادث سير مؤسف في مدينة أربيل.

وفي اليوم ذاته، آلمنا خبر وفاة الشاب غياث أنور اثر تعرضه هو الاخر لحادث مؤسف. وغياث كان احد ناشطي حزبنا الشيوعي العراقي، وأحد المرابطين في ساحات الانتفاضة.

التعازي الحارة للرفيقة اخلاص والدة الشابة ديانا. ومواساتنا أيضاً للرفاق عائلة الشاب الفقيد غياث.

*********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  تبرع الرفيق عبد الكريم جابر الحبيب، نيابة عن نجله الرفيق الراحل نصير عبد الكريم جابر الحبيب (500 الف دينار).

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*********

تحذير أمني عراقي من رمز «الراوتر»

بغداد – وكالات

حذرت السلطات الأمنية في محافظة بابل، من خطورة منح الغرباء رمز الاتصال بجهاز “الراوتر” لحساب الانترنيت المنزلي. ونشرت قيادة شرطة المحافظة، الجمعة الماضية، بيانا على صفحتها في “فيسبوك”، قالت فيه أن “إعطاء رمز راوتر الانترنيت المنزلي للجيران او الأصدقاء والغرباء، يشكل خطراً كبيراً على صاحب المنزل”. وبينت انه “في حال قيام أي شخص بابتزاز شخص آخر أو تهديده عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي من ماسنجر او واتساب أو غيرها، وهو متصل براوتر المنزل، سيتم تعقب هذا الشخص عن طريق عنوان الـ (آي بي) الخاص بالراوتر”، مؤكدة أنه “في هذه الحالة على صاحب الراوتر أن يثبت بأنه لا علاقة له بهذا الفعل، واذا لم يستطع إثبات ذلك سوف تترتب عليه مسؤولية جزائية”.

وشددت قيادة الشرطة على “إعطاء الرمز فقط لأفراد العائلة والأشخاص المقربين والموثوقين”.

*********

مسيرة في الزبير وفاءً لشهداء تشرين

الزبير – وكالات

انطلقت مساء الخميس الماضي في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، مسيرة جماهيرية وفاء لدماء شهداء تشرين وتجديدا للمطالب الحقة التي خرجوا من أجلها.  وجابت المسيرة التي دأبت تنسيقية الاحتجاجات على تنظيمها في أيام عاشوراء، شوارع مركز القضاء. ورفع المشاركون فيها صور العديد من شهداء انتفاضة تشرين من أبناء البصرة وبقية المحافظات.  وفي حديث صحفي أفاد منسق المسيرة نور الخيكاني، أن هذا النشاط يأتي وفاء لدماء شهداء تشرين، وتأكيدا للمطالب المشروعة التي ضحوا في سبيلها. ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تجدد المطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للعدالة، وأخرى تحمل مطالبا سياسية وخدمية.

********

طبيب في الهندية يعالج الفقراء مجانا

الهندية – غانم الجاسور

نظرا لتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في العراق، وتفاقم الضائقة المالية التي يعانيها أبناء الشعب، خصوصا الفقراء وذوو الدخل المحدود، أقدم الطبيب الجراح السيد عدنان عبد العظيم الحسيني، أحد الأطباء العاملين في مستشفى قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، على تخفيض أجور الكشفية في عيادته الخاصة. حيث جعلها 5 آلاف دينار فقط للمريض، ومجانا للعائلات المتعففة.

وثمّنت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، هذا الموقف الإنساني الذي اضطلع به الطبيب الحسيني، مبينة في حديث لـ “طريق الشعب”، أن هذه المبادرة دليل قاطع على مدى تفاني هذا الإنسان في تقديم العون والمساعدة لمن يستحق ذلك.

وأعربت منظمة الحزب عن أملها في أن يحذو بقية الأطباء الخيرين حذو الطبيب الحسيني، ويراعوا الظروف الحرجة التي تعيشها شريحة كبيرة من أبناء الشعب.

*******

«مسرح التعزية» في اتحاد أدباء العراق

متابعة – طريق الشعب

عقد بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء الماضي، جلسة ثقافية حول “مسرح التعزية”، ضيّف فيها الشاعر والمؤلف المسرحي نعيم خلف والمخرج المسرحي علي مجيد.

حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمهور من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن المسرحي. وقد أدارها د. علاء كريم، الذي قدم نبذة عن مسرح التعزية، معرجا على “المسرح الحسيني” في العراق منذ 2003 حتى الوقت الحالي.

ثم سرد على الحاضرين، بشكل مختصر، سيرتي الضيفين الذاتية والمهنية.

بعد ذلك تحدث خلف عن المسرح الحسيني، مبينا أن ثورة الحسين لها الكثير من الأبعاد والرموز الفكرية، وأن “العديد من المسرحيين يتناولون هذه الثورة عبر ما يسمى (التشابيه)، وهذه غالبا هدفها استدرار العاطفة من أجل العاطفة، وليس تأسيس بناء فكري حول الثورة”.

في حين تحدث المخرج علي مجيد، عن مفهوم الحرية في مسرح التعزية من حيث تجسيد فكرة التحرر من الهيمنة والاستغلال والظلم، مبينا أن “الحرية تعني اصطلاحا تمكين الفرد من اختيار ما يريد دون تدخل من أي شخص آخر. أما في الفكر الإسلامي فالحرية تكون بالضد من العبودية”.

وعن مسرح التعزية، قال مجيد أنه “مسرح طقسي شعبي، نشأ في البداية كوسيلة للعبادة والتطهير”، موضحا أنه “ليس هناك مفهوم دقيق لمسرح التعزية في العراق، لذلك من الضروري أن يتم التأسيس لهذا النوع من المسرح وأن تشق له الاصطلاحات، على ألا يكون كـ (مسرح التشابيه) العاطفي، إنما مسرح تربوي يخاطب جدلية العقل ويثير التفكير ويدفع نحو معالجة الواقع”.

وخلال الجلسة قدم عرض مسرحي بعنوان “المقبرة”. من تأليف نعيم خلف وإخراج علي مجيد، وتمثيل نور كامل وزين العابدين علي وعلي مجيد.

وأثارت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الأدباء، بضمنهم رئيس الاتحاد الناقد علي الفواز، وأمين الشؤون الثقافية الشاعر منذر عبد الحر، والناقد علوان السلمان.

*******

من أصل 700 .. 10 مبانٍ فقط لا تزال قائمة في قلعة كركوك

كركوك – وكالات

يشكل انهيار المباني والمنازل التراثية في قلعة كركوك، بسبب تقادمها وعدم إدامتها وإعادة تأهيلها، مشهداً مؤلماً سيما بالنسبة للاختصاصيين في الآثار ومن له ذكريات هناك. الاختصاصي في الآثار سردار عادل، يقول أن نحو 10 مبان فقط لا تزال قائمة في القلعة من أصل 700. ويوضح في حديث صحفي، أنه يعمل حالياً على إعداد بحث حول المأساة التي تعرضت لها المناطق الأثرية في كركوك، مبينا أنه “كمتخصص في الآثار سعيت من أجل أن أعد هذا البحث وأقدمه لهيئة الآثار ومحافظة كركوك، للحيلولة دون حصول انهيار تامللمباني الأثرية”. ويلتقط عادل صورا للمباني والمنازل المنهارة في قلعة كركوك، ثم يقوم بمقارنتها مع صور قديمة للمواقع نفسها، وبعدها يضمّن بحثه تقريرا مفصلا حول كلف إعادة تأهيل وبناء تلك المباني المتضررة، لغرض رفعه إلى الجهات المسؤولة.

ويبيّن الآثاري أن “ما تبقى من المباني في القلعة، هو عدد من المساجد والكنائس وسوق القيصرية، وكلها معرضة إلى الانهيار أيضاً”، لافتا إلى أن “القلعة كان يسكنها المواطنون حتى تسعينيات القرن الماضي، أما اليوم فأصبح المكان كحيٍ سكني مدمّر”.

ولا يقتصر الانهيار على القلعة ومبانيها فقط، إنما يشمل أغلب المواقع الأثرية الأخرى في كركوك، مثل مبنى القشلة، الذي لا يزال ينهار مع مرور الوقت – وفقا لعادل.

 من جانبها، أحاطت هيئة الآثار في كركوك، الحكومة وإدارة المحافظة علماً بتفاصيل الوضع، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن– بحسب ما يكشفه هاوكار علي، احد منتسبي الهيئة. يقول علي أنهم قلقون من انهيار المواقع الأثرية المهمة في كركوك، معربا عن أمله بأن تهتم الحكومة والجهات المعنية، بهذا الموضوع.

**********