اخر الاخبار

الصفحة الأولى

انصار الصدر يواصلون اعتصامهم.. ومتظاهرو الاطار ينسحبون.. المشهد السياسي يتأزم.. والعراقيون في انتظار الحلول

بغداد ـ علي شغاتي

واصل الآلاف من أنصار التيار الصدري والمؤيدين لاحتجاجاتهم في المنطقة الخضراء، اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي، وفيما شهد عدد من المحافظات تظاهرات مناصرة لمطالب الصدر التي اعلن عنها في تغريدته الأخيرة مساء الاحد، انسحب محتجو الاطار التنسيقي من أمام بوابة الخضراء صوب الجسر المعلق. وفي تلك الاثناء اصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بيانا دعا فيه الى معالجة “الاحتقان السياسي”، ودعا جميع الاطراف الى الجلوس لطاولة حوار وطني وايجاد حل سياسي للازمة الحالية، كما دعا المتظاهرين الى احترام مؤسسات الدولة واخلائها، ومنع اي اعتداء عليها.

فرصة ذهبية

وجاء في تغريدة الصدر بعد سيطرة أنصاره على مبنى البرلمان: “كليّ أمل ألا تتكرر مأساة تفويت الفرصة الذهبية عام 2016”، واصفًا ما حدث السبت بـ “ثورة تحرير الخضراء”.

وأضاف، أنّ الحراك “هو المرحلة الأولى لفرصة ذهبية لتغيير جذري للنظام السياسي والدستور والانتخابات، وفرض الإصلاح والديمقراطية والقانون والاستقلال والسيادة، وحصر السلاح بيد دولة قوية تفرض القانون على نفسها قبل الفقراء ولا تستثني المتنفذين والميليشيات”، داعيا الجميع بمن فيهم العشائر وأفراد الحشد الشعبي إلى “مناصرة واعية الإصلاح”.

دعوات للحوار

وتواصلت دعوات الحوار بين الفرقاء السياسيين المتنفذين، آخرها قيام رئيس ائتلاف الفتح هادي العامري بدعوة ثانية للتيار الصدري والإطار التنسيقي الى الحوار، ورد عليها مقرب من الصدر والمعروف باسم “وزير القائد”، بشرط لقبولها وهو انسحاب العامري وكتلته من الإطار التنسيقي، واستنكار التسريبات المنسوبة للمالكي، وتوفير ضمانات قبل بدء الحوار.

وعدّ ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اشتراطات وزير الصدر تراجعا عن مطلب التغيير الجذري، لكن منصات مقربة ردت على ذلك بالقول ان الأخير وضع شروطا تعجيزية ليس بإمكان العامري تنفيذها.

آليات التغيير

اما السؤال الأكثر الحاحا والذي طرحه الجمهور فيتمحور حول: ما هو مشروع الجماهير التي تعتصم في البرلمان وماهي الياتها لإحداث التغيير، واي شكل للعراق تريد؟.

وعلمت “طريق الشعب” بوجود حراك يتبلور للقوى المدنية والديمقراطية، باتجاه اصدار مواقف جديدة، بعد وضعها خارطة طريق تتمثل في حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة خلال فترة زمنية لا تتعدى سنة واحدة، على أن يسبق ذلك إجراءات محددة مثل تغيير قانون الانتخابات وتنفيذ قانون الأحزاب ومنع القوى التي تمتلك أذرعا مسلحة من المشاركة في الانتخابات، والافصاح عن التمويل المالي للأحزاب، بحسب ما نص عليه قانون الأحزاب.

تظاهرة أنصار الاطار

وحشّدت قوى الاطار المئات من أنصارها للتظاهر قرب الجسر المعلق المؤدي الى المنطقة الخضراء، في محاولة منها للدفاع عما اسمته “الشرعية والدولة”، وسط تهديدات لمنصات قريبة من الاطار باستهداف مقرات الحكومة والمستشارين، لكن تلك التظاهرة لم تستمر إلا حوالي ساعتين، بعد أن دعت اللجنة المنظمة للتظاهرة إلى الانسحاب.

وطالبت اللجنة المنظمة في بيان الانسحاب بـ”إفراغ بناية مجلس النواب فورًا ليعود البرلمان لممارسة مهامه الدستورية”.

وكانت قوى الاطار التنسيقي قد نظمت اعتصاما استمر لأيام في محيط المنطقة الخضراء، قبل حوالي 8 اشهر، احتجاجا على ما اسمته تزوير الانتخابات.

ويتحدث مراقبون عن حدوث انقسام بين قوى الاطار، فلم تشترك بعض قوى الاطار التنسيقي في هذه التظاهرة، انما اقتصر الامر على 4 اطراف فقط، وعليه فإن تنفيذ مطلب إخلاء البرلمان يبدو بعيد المنال في الوقت الحالي.

وفي محاولة من الصدر لاستنفار أنصاره، دعا المقرب منه صالح محمد العراقي الى التظاهر في المحافظات في ذات توقيت تظاهرة الاطار، قبل ان يوجه اليهم الشكر ويدعوهم الى الانسحاب الى منازلهم.

أسئلة

ويقول ناشطون ومدونون في مواقع التواصل الاجتماعي أنه “في الوقت الذي تدعو فيه جميع الكتل السياسية المتنفذة الى تعديل الدستور، يتبادر سؤال مفاده هل احترمت القوى الحاكمة الدستور وقامت بتطبيقه على اكمل وجه، أم انها تبحث عن شماعة لتعليق اخطائها عليها؟ وكيف يمكن لقوى سياسية ساهمت في حكم البلاد لـ 19 عاما، أن تتولى مهمة تعديل او تغيير الدستور؟”.

ووسط ذلك، دعا زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني خلال استقباله مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق، جينين بلاسخارت، الى حل جميع المشاكل وفق الدستور.

ووفقا لبيان أصدره مكتب بارزاني عقب اللقاء، اكد الأخير أن الدستور يجب أن يكون أساسا للتفاهم لحل المشاكل.

ومع رفض مقربين من الصدر الحوار الذي تدعو اليه اطراف من داخل الاطار التنسيقي، يبقى الشارع يترقب تغريدة جديدة للصدر يعلن فيها عن موقفه الرسمي من تلك الدعوات.

النواب المستقلون

اما عن موقف أعضاء مجلس النواب المستقلين، فيقول النائب المستقل سجاد سالم، إن الساعات القليلة المقبلة ستشهد إعلان موقف النواب المستقلين من التطورات الراهنة.

وكتب سالم تدوينة، جاء فيها: “خلال الـ24 ساعة القادمة سيصدر الموقف الموحد للنواب المستقلين وكذلك موقف آخر للشخصيات الاحتجاجية بصدد الاحداث الاخيرة”. 

وأضاف “نراقب ما يجري ونراعي ثوابتنا وحسابات المصلحة الوطنية العليا وقناعات جمهورنا، ولا دعوة لدينا حتى الان للمشاركة مع أيّ من أطراف الصراع”.

من جانبها، دعت النائبة نور نافع الجليحاوي الى تشكيل حكومة مؤقتة (لمدة سنة) على أن لا تشترك فيها أطراف الصراع ولا شخصيات مدعومة من قبلها وتكون حكومة مصغرة تعمل على إنجاز الاستحقاقات التي سيحددها مجلس النوّاب والظّرف الطّارئ، وإجراء تعديلات دستورية يعدّها خبراء بالقانون الدّستوري وليس سياسيين، مع مناقشتها وطرحها على جميع الفعّاليات والقطاعات الشعبية.

وأكدت الجليحاوي في بيان لها تعديل قانون الإنتخابات بصورة تضمن عدم ضياع أصوات النّاخبين ومشاركة واسعة على أن تتم إعادة النّظر بمقاعد الدوائر الانتخابية حسب التّوزيع السّكّاني، وتحديد موعد إجراء إنتخابات مبكرة بإشراف أُممي مع ضمانات بنزاهتها وعدم تزوير نتائجها، على ان يحل مجلس النوّاب نفسه بعد إنجازه المهام في أعلاه.

***********

رائد فهمي يلتقي بوفد قيادي من حزب الداعي

بغداد ـ طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاثنين، الأمين العام لحزب الداعي السيد سعد جاسم التميمي والوفد المرافق له، في مقر الحزب في بغداد

وتناول الجانبان أوضاع البلد والاحداث المتصاعدة والازمة التي انتجتها القوى المتنفذة من خلال التمسك بنهج المحاصصة، وضرورة التخلص من هذا النهج والذهاب الى الحلول التي ضمنها الدستور، وتمثل ارادة المواطنين.

واستعرض الوفد الزائر رؤيتهم للأوضاع وخطابهم القريب للقوى المدنية ومشروعها السياسي.

وضم الوفد الزائر الى جانب الامين العام، مدير المكتب السياسي عبير المنشد ومدير مكتب العلاقات حيدر كريم الكناني وعضو مكتب العلاقات سميع عبد الرسول السعدي.

فيما كان بالاستقبال الى جانب الرفيق فهمي، الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب.

*********

راصد الطريق.. من يوقف الطائرات المسيرة؟

أفاد مصدر أمني امس الاثنين ان طائرة مسيرة استهدفت عجلة في مدينة رانية - إدارة رابرين قرب مدينة السليمانية.

استهدف الهجوم سيارة نوع لاندكروزر سوداء اللون، كان فيها أشخاص تعرضوا لإصابات خطيرة. وووقع الهجوم بالقرب من شركة Garex للمنظفات في رانية، على طريق چوارقورنە –  قوڕە گۆ المعروف بـ “طريق القائد”.

ويؤشر هذا الهجوم استمرار عمليات الاستهداف المتطورة بواسطة الطائرات المسيرة، الامر الذي يهدد امن واستقرار البلد.

ووسط عجز الجهات الأمنية عن كشف الاطراف التي تقف وراء هذه الهجومات، فضلا عن محاسبتها، نرى ان من الضروري تحمّل القيادات المعنية مسؤوليتها، وتعرية ومعاقبة من يعبث بأمن واستقرار البلاد، من اجل كف الأذى عن المواطنين والمدن الآمنة.

ومن هنا فان الحكومة مطالبة بملاحقة المتورطين وتقديمهم للقضاء، والا فلن يرتدع من تسول لهم أنفسهم العبث بحياة المواطنين.

والمؤكد ان استمرار تجاهل هذه الاعتداءات يشجع الخارجين عن القانون على التمادي في اعتداءاتهم.

فهل ستتخذ التدابير الملموسة الضرورية ونرى المرتكبين عاجلا وراء القضبان؟

********

الصفحة الثانية

100 مصنع مهدد بالإغلاق في إقليم كردستان

السليمانية ـ طريق الشعب

نبهت غرفة تجارة وصناعة محافظة السليمانية، امس الاثنين، الى أن اكثر من 100 مصنع في اقليم كردستان مهددة بالإغلاق، فيما عزت الاسباب الى عدم تقديم التسهيلات اللازمة لأصحابها لمواصلة الانتاج.

وقال رئيس الغرفة، سيروان محمد، خلال مؤتمر صحفي، تابعته “طريق الشعب”، إن “هناك أكثر من 100 مصنع في الإقليم، يعمل بها 5000 شخص ويستفيد منها نحو 20 ألف شخص، ستغلق أبوابها في حال لم تحصل على التسهيلات الحكومية”.

واكد المتحدث أن “على حكومة إقليم كردستان رفع الرسوم الجمركية على المواد الخام، حتى تتمكن المصانع المحلية من منافسة السلع المستوردة، والآن بعد أن ألغت الحكومة الضرائب والتعريفات على مواد التنظيف يجب أن تفرض ضرائب وجمارك على المنتجات المستوردة”.

وأوضح محمد أن “أكثر من 80% من منتجات مصانع إقليم كردستان تصدر إلى مدن وسط وجنوب العراق”.

 *****************************

الصراع يشتد.. القوى المدنية تضع خارطة طريق

بغداد ـ طريق الشعب

مع استمرار الصراع السياسي بين القوى التي تتشبث بنفس النهج الفاشل المرفوض سابقا والقوى التي تسعى الى كسر جدار المحاصصة، وفي ظل الضبابية التي خيمت على المشهد السياسي في البلاد، اصدر عدد من الاحزاب السياسية المدنية والديمقراطية والقوى الناشئة المنبثقة عن تشرين، بيانات لخّصوا فيها مواقفهم من الوضع الحالي، وطرحوا خارطة طريق لحل الازمة الحالية.

جملة من المقترحات

ودعا التيار الديمقراطي العراقي إلى تشكيل حكومة محايدة وإجراء انتخابات مبكرة، وقال في بيانه: قوى التيار الديمقراطي من أحزاب وشخصيات، وفي ظل هذا الوضع الصعب الذي تمر به البلاد، ومن اجل الحفاظ على المسار الدستوري، وألا تخرج الأمور عن السيطرة تدعو إلى: “الحفاظ على سلمية التظاهر والاحتجاج وعدم المساس بمؤسسات الدولة والهيئات الأجنبية وعملها، وتشكيل حكومة محايدة من وزراء مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة تحظى بقبول عام وتتمتع بصلاحيات كاملة”.

ودعا البيان إلى “حل مجلس النواب، والقيام بانتخابات مبكرة حرة ونزيهة وعادلة خلال مدة لا تتجاوز السنة من تاريخ تشكيل الحكومة، وتعديل قانون الانتخابات بما يؤمن مشاركة واسعة من قبل الناخبين. وشدد على ضرورة “تطبيق قانون الأحزاب لسنة 2015 من قبل الحكومة والمفوضية المستقلة للانتخابات من خلال عدم مشاركة الفصائل المسلحة في الحياة السياسية والكشف عن المصادر المالية للقوى السياسية المشاركة في الانتخابات، والكشف عن المتسببين في استشهاد المنتفضين والجرحى وتقديمهم إلى محاكم علنية والقصاص منهم”.

لا حل الا بالحل

من جانبها، اكدت حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية، في موقفها الرسمي من المشهد السياسي على ضرورة   “حل البرلمان واعادة الانتخابات بقانون انتخابات يتمتع بضمان شرعية التمثيل الشعبي، وبمفوضية انتخابات جديدة، بعيدة عن رائحة التحاصص الحزبي او الطائفي وعن التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات، فضلا عن تفعيل قانون الاحزاب وغيره من التشريعات التي تحمي العملية الانتخابية، ومن قبلها الحريات، وتزيح معوقات الانتقال الديمقراطي”، كما ورد في البيان.

واشار البيان الى ان “الصراع الوحيد الذي نخوضه، هو صراع بناء دولة ديمقراطية، ترعى حقوق المواطنين وحرياتهم، ولن نكون جزءا من الصراع الحالي لتلك القوى”.

هدفها السلطة والهيمنة

من جانبه، قال حزب الأمة العراقية في بيانه “يمر العراق اليوم في أخطر مراحله السياسية في العصر الحديث، بسبب الصراعات المستمرة بين الكتل السياسية، على الزعامة والاستحواذ على السلطة والهيمنة على القرار السياسي وعلى مقدرات البلد”.

وذكر البيان أن “من منطلق حرصنا الوطني نطالب المتظاهرين والقوات الأمنية بعدم الصدام مع بعضهم البعض، وحقن دماء ابناء الشعب والحفاظ على المال العام وعدم المساس بهيبة الدولة، وتفويت الفرصة على المتربصين لخلق الفوضى واستمرار الصراع بين الكتل.

الانتخابات المبكرة حل امثل

وذكر حزب البيت الوطني في بيانه، ان تداعيات الانتخابات الأخيرة اثبتت “مدى عجز العملية السياسية عن إدارة التحول الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة، وهذا ما أكد عليه حزبنا في موقفه من عدم الاشتراك ومعارضة العملية الانتخابية الأخيرة”.

ودعا البيت الوطني “العراقيين إلى تبني موقف موحد، من أجل تنصيب حكومة انتقالية مستقلة تأخذ على عاتقها إدارة البلاد ومصالح المواطنين وإجراء انتخابات مبكرة بعد تعديل الدستور وقانون الانتخاب”.

وعن حلول الازمة يرى البيت الوطني أن “الانتخابات المبكرة هي الحل الأمثل لمعالجة الأزمة الحالية، شرط أن تكون تحت إشراف ومراقبة الأمم المتحدة مع تفعيل قانون الأحزاب السياسية رقم ٣٦ لسنة 2015، بنظام انتخابي جديد، يمثل تطلعات المواطنين العراقيين”.  فيما حمّل البيت الوطني طرفي النزاع المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأمور في البلاد، بحسب البيان.

قانون انتخابي عادل

وبالنسبة لحركة امتداد فان بيانها ركز على “حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابي عادل، تسبقها خطوات تشريعية عبر تعديل دستوري يطرح لاستفتاء شعبي وتشكيل محكمة اتحادية عليا مستقلة”.

اربعة محاور

وعلى الصعيد ذاته اصدر المكتب السياسي لحركة وعي الوطنية، بيانا تحدث فيه عن ضرورة “اتخاذ قرار برلماني يُلزم البرلمان بحل نفسه وفقا للمادة ٦٤ من الدستور النافذ بعد اكمال مهامه المناطة به”، اضافة الى اجراء “انتخابات جديدة بقانون جديد ومفوضية مستقلة في موعد اقصاه تشرين الاول من العام القادم (٢٠٢٣)”.

ودعا الى “الابقاء على الحكومة الحالية مع تعديلات وزارية معينة لإدارة المرحلة الانتقالية”، ووضع “خطة وطنية شاملة للشروع في تعديل الدستور”.

 ****************************

منتصف الاسبوع.. حلُّ الأزمة ممكنٌ

حسين النجار

أكدت جهات عديدة من بينها الحزب الشيوعي العراقي، ان احد المداخل لحل الازمة الحالية في البلاد، يمر عبر الطرق الدستورية والقانونية وفي مقدمتها حل مجلس النواب، بعد ان يشرع قانونا جديدا للانتخابات منصفا وعادلا، ويسبق ذلك تشكيل حكومة ذات مسؤولية واحدة، هي التحضير لانتخابات مبكرة خلال فترة لا تتجاوز سنة واحدة.

لكن أية انتخابات مبكرة مقبلة لن تسهم في تحقيق التغيير المطلوب، ما لم تتخذ خطوات ملموسة اهمها تطبيق قانون الأحزاب وما ينص عليه من كشف مصادرها المالية، ومنع القوى التي تمتلك أذرعا مسلحة من المساهمة فيها، بجانب الصرامة في تنفيذ نصوص القانون الخاصة بالحملات الانتخابية ومنع شراء الذمم واستخدام المال السياسي.

وفي حال الذهاب الى هذا الخيار، فان البرلمان الحالي أعجز من ان يشرع قانونا انتخابيا يرضي الجميع، كونه لا يجسد المشروعية التمثيلية لجمهرة كبيرة من الشعب العراقي، كما ان حكومة تصريف الاعمال اليومية ليس باستطاعتها متابعة كل ذلك قانونياً ودستورياً.

فمن يمكن ان يقوم بذلك كله؟

ان فكرة تشكيل هيئة واسعة ممثلة للأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين والقانونيين والنشطاء وبعض المواطنين وغيرهم، بأشراف من الأمم المتحدة، قد تسهم في ضمان كتابة نص قانون الانتخابات، الذي يجب ان يحظى بمقبولية واسعة، ويقدم الى مجلس النواب لتشريعه دون ادخال أي تعديل عليه، وعلى ان يحل المجلس نفسه مباشرة بعد ذلك.

وهناك إمكانية إعطاء دور آخر مهم لهذه الهيئة، في مراقبة تنفيذ قانوني الانتخابات والأحزاب وعمل الحكومة المؤقتة ذات المهمة الواحدة، على ان تقدم الهيئة تقريرها قبل الانتخابات المبكرة بشأن تنفيذ ما على الحكومة تنفيذه.

وتقع لاحقاً على عاتق المحكمة الاتحادية مسؤولية كبيرة في مراجعة قراراتها بشأن تشكيل الكتلة الأكبر، وبخصوص عقد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية، وهذا بحسب آراء الكثير من خبراء القانون والدستور.

ومع ان هذه الإجراءات يمكن ان تمهد لوضع البلد على طريق تحقيق التغيير، لكنها غير كافية ما لم يكن هناك ضغط جماهيري واسع بمشاركة شعبية كبيرة جداً، تصوت للبديل الذي يدعو للتغيير المنشود، ولا تقبل بعودة القوى التي تتشبث بالنهج الفاشل كطريق وحيد للحكم.

ان هذه القوى المتنفذة الفاسدة منقسمة اليوم على بعضها، وهي تحاول من خلال دعواتها المشبوهة للحوار في ما بينها، ان تعيد انتاج نفسها مجدداً إن خفّ الضغط الجماهيري عليها، مثلما حدث في انتفاضة تشرين 2019 وقبلها في احتجاجات تموز 2015.

لهذا لابد من جهد مسؤول وواعٍ لتفويت الفرصة عليهم، والحيلولة دون عودتهم مرة أخرى الى الحكم.

 ******************************************

البيت الوطني يزور محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي

الشطرة - احمد طه

 

زار وفد من البيت الوطني برئاسة الامين العام للحزب السيد حسين الغرابي مع عدد من كوادر الحزب، يوم الاحد الماضي، اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة.

في بداية اللقاء، قدم الوفد الزائر التعازي الى سكرتير المحلية الرفيق شهيد الغالبي لوفاة زوجته، وشكر أعضاء المحلية على حفاوة الاستقبال.

وناقش الجانبان الوضع السياسي ومستجداته ومواقف الحزب الشيوعي والبيت الوطني من الاحداث التي يشهدها البلد خصوصا بعد الاحداث المتسارعة والخطيرة، نتيجة التشبث بنظام المحاصصة الطائفية وظهور مصطلح الانسداد السياسي وتأخير تشكيل الحكومة، ما اثر بشكل كبير على حياة المواطنين، حيث كان هناك تطابق في الرؤى بخصوص اجراء انتخابات جديدة وفق شروط قانون جديد ومفوضية جديدة وتفعيل لقانون الاحزاب وحل المليشيات.

وجرى التأكيد على أهمية التواصل المباشر بالفترة المقبلة وايضا ضرورة التواصل والانفتاح مع الأحزاب والحركات التي تؤمن بالدولة المدنية الديمقراطية، من اجل بناء تحالف سياسي يؤمن بالدولة المدنية.

وكان في استقبال الوفد الرفيق سكرتير المحلية شهيد الغالبي مع بعض الرفاق.

 ***********************************

إحصاءات تتحدث عن الموت بسبب التدخين

بغداد ـ طريق الشعب

أرقام كبيرة صدرت عن جهات رسمية تفيد بأن نسب التدخين في البلاد تصاعدت بشكل مخيف خلال السنوات الماضية. وعلى الرغم من تصويت البرلمان على قانون حظر التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية منذ العام 2012، إلا أن جهات معنية تقول أنه ما زال يشكل أحد التحديات الصحية في البلاد.  وأوصت وزارة الصحة بتعديل القانون، لأنه يسبب مصاعب كبيرة، فيما كشف مختصون عن كلفة العراق المالية والبشرية نتيجة ارتفاع معدلات التدخين وانتشارها بين الفئات العمرية المختلفة، وبالخصوص منها الصغيرة.

أرقام كبيرة

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن الإحصائيات في العراق تشير إلى أن «مواطنا واحدا يتوفى كل 20 دقيقة بسبب التدخين، وأنّ مجموع ما يحرقه المدخنون العراقيون يوميا يبلغ ملياري دينار». وتقول وزارة الصحة في بيانات سابقة، أن المتوفين بالتدخين هم أكثر من الذين يتوفون نتيجة أمراض خطرة كثيرة جدا، حيث يقف التدخين في مقدمة الكثير من الأمراض المؤدية إلى الوفاة بحسب ما تقوله الوزارة. ويرى الطبيب منير أحمد، أخصائي الصحة العامة، أن «أرقام منظمة الصحة العالمية إذا كانت دقيقة، والتي تفيد بوجود نحو سبعة ملايين ونصف المليون مدخن بحجم استهلاك سنوي يصل إلى ما يقارب المليار علبة سجائر أي بواقع 1200 سيجارة لكل فرد، فأن ذلك يشير بكل تأكيد إلى حلول كارثة صحية واقتصادية وبشرية لأن النسبة كبيرة جدا ويجب أن تكون هناك خطط لتقليل الأرقام والوقوف بوجه هذه الظاهرة الخطرة».

ويقول أحمد لـ»طريق الشعب»، ان هذه النسب تؤكد أن «ربع الشعب العراقي من المدخنين فضلا عن وجود أعداد أكبر منهم يعتبرون مدخنين سلبيين مجبرين على تنفس دخان التبغ في أماكن كثيرة ويشدد على أن «التدخين له تبعات اقتصادية وإصابات غير مباشرة بسببه، بالإضافة إلى أنه يتسبب بحرائق غير مباشرة كما أن إحصاءات المتوفين والمتأثرين إثر التدخين كبيرة، لكن يصعب حصرها، لأن هناك أعدادا مثل النساء والأطفال وحتى المراهقين يصعب على الجهات المختصة إحصاءهم إن كانوا مدخنين أم لا.

في المدارس

وفي وقت سابق، قال مدير قسم مكافحة ال

تبغ في وزارة الصحة، إن الوزارة «أطلقت منذ 10 سنوات مشروع مكافحة التدخين في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والذي توسع ليشمل جميع المحافظات»، مبينا أن «المشروع أطلق تحت مسمى مدارس مناهضة للتدخين».

من جانبه، يرى الباحث الاجتماعي سجاد كاظم، أن أرقام المدخنين في المدارس المتوسطة تبين أن خمس الطلاب يدخنون من عمر 13 – 15 سنة.

 ************************************

الصفحة الثالثة

حملات مدفوعة الثمن تستهدف إثارة المشاكل وتهدد الأمن.. ناشطون: مغادرة الحقبة الراهنة أضحت ضرورة

بغداد ـ محمد التميمي

ينشط مع كل أزمة سياسية ماكنات إعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي، تروّج خطابات تحاول تضليل الناس، لكنها تعكس وجها حقيقيا لقوى متنفذة مستعدة لأن تحرق الأخضر واليابس في سبيل ضمان الحفاظ على مكاسبها ونفوذها وتحكمها بثروات الدولة، بينما أضحى المواطن بالكاد يوفر قوت يومه، في بلد يطفو على آبار نفط، لكنها تغذي جحيم معيشتهم.

ووسط الأزمة الراهنة التي تقترب من بلوغ ذروتها، يقول ناشطون: انه لا بد من تكاتف جهود المدنيين والديمقراطيين لايجاد بديل وطني يضغط باتجاه التمهيد لانتخابات مبكرة بقانون انتخابات عادل، تفرز ممثلين حقيقيين يعبرون ويلبون مصالح  العراق والعراقيين.

الارتقاء فوق خلافاتكم

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاحد الفائت، جميع الأطراف العراقية الفاعلة لاتخاذ خطوات فاعلة للتهدئة وتجنب العنف.

وقال غوتيريش، في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “حرية التعبير والتجمع السلمي من الحقوق الأساسية التي يجب احترامها في جميع الأوقات”.

وناشد غوتيريش، جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، بـ”اتخاذ خطوات فورية لتهدئة الموقف، وتجنب المزيد من العنف، وضمان حماية المتظاهرين السلميين ومؤسسات الدولة”.

بثمن بخس 

وقد دعا مركز الاعلام الرقمي   DMC الجهات السياسية لإيقاف تحريض أتباعها على منصة تويتر. واستنكر المركز في بيان تلقته “طريق الشعب”، “استمرار إطلاق الهاشتاكات الوهمية “مدفوعة الثمن” على منصة تويتر من قبل اتباع أحزاب معروفة برغم دعوات التهدئة التي تم اطلاقها”.

وأوضح البيان ان “هناك عدة هاشتاكات وهمية تُطلقها جيوش الكترونية بأثمان رخيصة، وسط صمت منصة تويتر على هذه الحالة التي تخالف معايير النشر المعتمدة”، مشيرا الى ان “هذه الجهات المتطرفة انما تهدف بهاشتاكاتها وتحريضها الى تدمير البلاد وتأجيج الصراع فيه ووقوعه في فتنة ستسقط وراءها دماء غالية وعزيزة من شبابه الذي عانى الكثير منذ عقود”.

وسيلة لتحريك الناس

من جانبها، تجد الناشطة المدنية ايناس جبار انه “في واقع الحال، فان دعوات التهدئة غير حقيقية بالمقارنة مع خطاب الجيوش الإلكترونية، والتي تمحورت في الفترة الماضية حول العنف”، لافتة الى انه عندما طالت التهديدات مصالح بعض القادة السياسيين، ظهروا وهم يحملون الاسلحة، بحسب ما روجته مواقع التواصل الاجتماعي من صور”.  واسترسلت جبار في حديثها لـ”طريق الشعب”، قائلة ان “الجيوش الإلكترونية ليست بمعزل عن هذا الخطاب بل هي من تثبت صدق النوايا، كما أن دعوات العنف ليست مستغربة، فهذه الطبقة السياسية نشأت وتشكلت وترسخت مرتكزة على العنف، وهذا هو رصيدها ونهجها، لكنها في كل مرة تظهر بموقف ضعف، فتلجأ الى استعطاف الناس بطرق مختلفة”.

وأكدت الناشطة ان “المتضرر الأول من هذا الصراع السياسي هو الشعب ومصالحه، ومنه الناس التي تتظاهر الآن، فما هم الا حطب ووقود لهذه الصراعات بنظر هؤلاء السياسيين الذين لديهم استعداد على حرق الأخضر واليابس لأجل المصالح الشخصية والنفوذ”.

ورهنت الناشطة خلاص العراق من منظومة الفساد ومؤيدها من مثيري الفتن والشائعات، بالتغيير الشامل والذهاب نحو انتخابات مبكرة عبر قانون انتخابي عادل ومفوضية مستقلة.

“نارهم تأكل حطبهم”

من جانبه، قال الناشط والصحفي البصري حسين النزال: ان “هذه الحقبة السياسية التي مرت على العراق بحكوماتها المحاصصاتية المتعاقبة، تعمل وفق أجندة خاصة تتناسب مع مطامعها ومكاسبها الاقتصادية الموجودة، فالقوى السياسية اليوم لا تمثل غالبية الشعب العراقي، بدليل ان من ادلوا بأصواتهم في الانتخابات لا يمثلون الا جزءا بسيطا من الشعب الرافض لهذه الطبقة السياسية”.

وأضاف في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “الواعي يدرك جيدا ان هذا الخطابات التي تروجها صفحات معينة في مواقع التواصل الاجتماعي، في وجهها المشرق هي وطنية، وفي خفاياها طامعة وتبحث عن مكاسب. وهذه العملية السياسية المحاصصاتية لا بد من نسفها تماما، فلا حل الا بحلها واسقاطها”.

وتساءل الناشط “كيف يخرج القادة السياسيون بخطابات تدعو للتهدئة، وهم من اسس لظلم كبير وهدروا المال العام ورسخوا هذه المنظومة بالعنف، فهل تنازلوا عن مكاسبهم السياسية والاقتصادية في العراق كي يدعوا الى التهدئة؟”.

وزاد ان “الخطاب الإعلامي لتلك القوى الظلامية لا علاقة لنا فيه، فهو ينافي الواقع تماما”.

ضبط النفس

أما الناشط ناطق عبدالله، فذكر في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “خطاب القادة السياسيين هو في جوهره يدعو للتفرقة والعنف، فهم الى الان لا يعترفون بأخطائهم، انما الأزمة البنيوية هي نتيجة لسياسة القوى المتنفذة. نحن نتحدث عن ازمة نظام ونهج وسلوك سياسي منذ 2003 والى الان، ووصلنا الى مرحلة ان النظام مات سريريا”.

وعن الحلول للخروج من الازمة قال لـ”طريق الشعب”، “انه لا بد من مرحلة انتقالية تهيئ الأجواء لانتخابات مبكرة بقانون انتخابي عادل، لاجل وضع العراق على سكة صحيحة”، طبقا للمتحدث.

 *********************************

يحدث في العراق: خيارات انفراج الازمة.. من يمتلك البدائل؟

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج “يحدث في العراق” الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين النجار، وسكرتير محلية السليمانية في الحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق عثمان حمه سعيد، للحديث عن تطورات المرحلة السياسية الحرجة، وخيارات حلحلة الأمور وتقديم البدائل. وحاورهما الزميل الإعلامي بسام السينمائي.

مؤشرات خطيرة

وقال الرفيق حسين النجار، ان مؤشرات الازمة تزداد خطورة بعد التصريحات المتشنجة الاخيرة ما بين الفرقاء السياسيين المتنفذين الفاسدين والتسريبات الاعلامية التي ظهرت خلال الفترة الماضية، التي تحدثت بشكل او بآخر عن امكانية حمل السلاح، فما شاهدناه خلال الفترة الماضية كان مؤشرا خطيرا.

وأضاف، ان أزمة العملية السياسية ليست بسبب عدم انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف مرشح لرئاسة الوزراء. هذا الموضوع عار عن الصحة تماما. الازمة السياسية وانغلاقها مرهونان بمنظومة الحكم الفاسدة وهي تتحمل المسؤولية. طيلة الفترة الماضية لم تأبه ولم تراجع ولم تدقق في مضامينها السياسية، ولم تنتبه الى حاجات الناس ومطالبهم واوضاعهم المعيشية والامنية والاقتصادية والصحية وغيرها. وأشار النجار الى ان الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح والتغيير في السنوات الماضية كانت جرس انذار لكن القوى المتنفذة ايضا لم تستمع للجماهير، مبينا ان انتفاضة تشرين وضعت حدا لتصرف منظومة الحكم بالبلد كما شاءت في الفترة السابقة.

أزمة المنظومة السياسية

وتابع النجار، ان ما يحصل من احتجاجات ودخول المنطقة الخضراء لمرتين خلال 72 ساعة وغيرها، كلها بسبب المنظومة السياسية، ان انتفاضة تشرين قالت كلمتها. وفي وقتها ايضا حاولت هذه القوى المتنفذة الفاسدة واستطاعت لاحقا ان تلتف على الازمة، وان تعيد انتاج نفسها مرة ثانية، مشيرا الى ان المنتفضين في تشرين 2019 تحدثوا بوضوح عن التغيير والخلاص من منظومة المحاصصة الطائفية وازمة المنظومة السياسية القائمة عبر انتخابات مبكرة والاتيان بحكومة تستجيب لمطالب الناس.

وبيّن، ان البرلمان الحالي فاقد للشرعية بسبب العزوف عن الانتخابات وثانيا بسبب انسحاب كتلة جماهيرية كبيرة وواسعة لديها حضور، واليوم نشاهد هذا الحضور في الشارع العراقي. هذا الانسحاب وهذه المقاطعة لم يحصل لها تدارس من قبل هذه المنظومة الفاسدة، وبالتالي تطورت الازمة شيئا فشيئا، وصولا الى ما حدث خلال الـ 72 ساعة الاخيرة، لذلك الازمة تتحملها القوى المتنفذة وحدها، التي تريد ان تعيد مشروع الفشل السابق والذي تحدثنا به مرارا وتكرارا.

لا خطوات على ارض الواقع

من جانبه، اكد الرفيق عثمان حمه سعيد، ان الشعب الكردستاني لديه رغبة في حل المشاكل السياسية والاقتصادية ومع الحكومة الاتحادية في بغداد، لكن برنامج وسياسات السلطة تختلف عن سياسات وامنيات الشعب، مشيرا الى ان سياسات من يمثلون اقليم كردستان في مجلس النواب العراقي خصوصا ممثلي الاحزاب المسيطرة على السلطة في كردستان، يتحدثون بشكل علني عن الحل والتهدئة، ولكن بشكل عملي ليست هناك خطوات في هذا الاتجاه،  منوها الى ان السلطة الكردستانية اصبحت جزءا من الصراعات والنزاعات في العراق الاتحادي وهذا نتيجة اتباع نفس السياسات التي تتبعها الاحزاب المتنفذة الاخرى في العراق، من خلال التنازع على المناصب الوزارية والإدارية. فالامر نفسه موجود في الاقليم.

وأضاف سعيد، ان السلطة في اقليم كردستان لا تعتمد على الجماهير، لكنها تعتمد على السياسات الاقليمية والسياسات الدولية، وفي العراق ايضا يتخذون هذه السياسات، لذلك ارى تشابها في السياسات بين السلطتين، مشددا على ان إقليم كردستان يتأثر بصورة مطردة مع ما يحدث في العراق: اذا ما استقر العراق فان ذلك ينعكس إيجابا على كردستان، ومع وجود نزاعات سياسية واقتصادية، يكون الوضع مضطربا في الإقليم أيضا.

الاستهتار حتى بصحة الناس

كشفت نقابة الصيادلة أنَّ 70 في المئة من الأدوية ما زالت غير مسعّرة، وإن النقابة تسير بخطوات إستراتيجية سريعة لتشجيع المكاتب العلمية على تسجيل الأدوية في وزارة الصحة لمنع حالات التهريب، التي تسببت بالإضافة الى إختلاف شركات المنشأ والإيجارات، في حصول تفاوت كبير في أسعار الأدوية. يذكر أن برلمانيين ومراقبين، سبق وأن أشاروا الى وجود شبهات فساد في عقود شراء الأدوية، تصل أحياناً الى 90 في المائة، فيما يوفر النقص الشديد في توفر العلاجات الأساسية، فرصاً أكبر للمضاربة في سوق الدواء والتلاعب في الأسعار وتصريف أدوية من مناشئ غير رصينة لتحقيق أرباح طائلة للمتنفذين.

 من بركات نظام المحاصصة

حذر المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر صالح، من الآثار السلبية لتأخر إقرار الموازنة والمتمثلة بتعطل اقرار المشاريع الاستثمارية ولاسيما الاستراتيجية منها، وتعثر نمو التراكم الرأسمالي الوطني الكبير، وتحول الانفاق الى ظاهرة تقتصر على الاستهلاك وتُغذى عن طريق الاستيراد، وتنامي حالات من الركود الاقتصادي، والقصور في خلق وظائف وإرتفاع معدلات البطالة. وطالما عجزت حكومات المحاصصة عن تقديم الموازنة نهائياً في عامي 2014 و 2020 فيما تأخر إقرارها لأشهر في السنوات الباقية، إضافة الى عدم تقديمها الحسابات الختامية القادرة على كشف مدى تنفيذ قوانين الموازنة لأهدافها وحجم النهب الذي تعرض له المال العام. 

يمكن بيها خبزة

أعلنت وزارة التجارة، عن إنهاء استعدادها لإطلاق مشروع الرغيف المدعوم، والذي ستنتجه أفرانها وتطرحه باسعار تنافسية. وأشارت الى أنها تعمل لتأهيل مواقعها الإنتاجية سواء أكانت معامل لإنتاج الطحين او أفراناً متعددة المنتجات وفتح منافذ تسويقية بالتعاون مع القطاع الخاص أو باستخدام الوسائل الذاتية المتوفرة ورفد السوق بأسعار تنافسية، إضافة الى فتح آفاق استثمارية. من جهتها كشفت لجنة النزاهة النيابية، عن استكمال ملف استجواب وزير التجارة بشأن عمليات فساد طالت مشروع السلة الغذائية، تصل قيمتها الى 220 مليار دينار. وأكد عضو اللجنة، هادي السلامي، وجود الملف على مكتب رئيس المجلس بانتظار تحديد موعد الاستجواب.

من يهدر الغذاء؟!

أعلن ممثل منظمة (الفاو)، عن أن حاجة العراق من القمح تبلغ 5 مليون طن سنوياً، وهو ما ينبغي تأمينه عبر الإنتاج المحلي أو الإستيراد. ودعا الى الحد من الهدر في استهلاك المواد الغذائية، والذي يصل الى 4.7 مليون طن سنوياً، أي بمعدل 10 كغم للعراقي شهرياً، مؤكداً ضرورة التعامل العلمي لدرء مخاطر التغير المناخي على البلاد. وفي الوقت الذي يشعر فيه الناس بالقلق من قدرة نظام المحاصصة المأزوم على إدراك حاجات البلاد وما يهددها من مخاطر، يدركون بأن من يهدر الغذاء، هم أولئك المتخمون الفاسدون وأعوانهم، وليس 11 مليون عراقي، يعيشون تحت مستوى الفقر!

 *************************************

الصفحة الرابعة

الفشل وتلكؤ الاعمار والثارات تعيق عودتهم.. مليون نازح في الداخل بانتظار الإنصاف

بغداد – طريق الشعب

بعد ثماني سنوات من اجتياح الإرهاب لمناطق واسعة في المحافظات، وخمس سنوات من نجاح عمليات التحرير وطرد عصابات داعش الإجرامية، ما زال ملف النازحين مفتوحا وفيه الكثير من الأرقام التي تدل على مأساة إنسانية كبيرة.

نعم، الدولة نجحت في غلق غالبية مخيمات النازحين بعد جهود حثيثة لكن الأرقام الدولية والمحلية تشير إلى وجود مئات الآلاف من النازحين داخليا، وهم الذين يسكنون خارج المخيمات والذين تحول ظروف كثيرة دون عودتهم إلى مناطقهم.

ليس ضمن الأولويات

ملف النزوح الداخلي من الملفات الشائكة والذي يتضمن قصصا مأساوية كثيرة جدا. وتقول الأرقام الدولية أن هناك قرابة مليون ومائتي ألف عراقي يعانون من النزوح الداخلي ولا يقدرون على العودة.

ووفقا لتقرير برنامج الأغذية العالمي الذي صدر اخيراً، فإن عوامل مثل غياب الأمن والفشل في إعادة بناء البنى التحتية والصراعات المتقطعة والتغير المناخي تمنع النازحين في الداخل من العودة إلى منازلهم وتجعلهم في حاجة إلى المعونات هم وأكثر من 4 ملايين عراقي آخر بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

وبعد انقضاء سنوات مريرة في ظل جائحة كورونا وانهيار أسعار الوقود وما رافق ذلك من ضريبة كبيرة دفع المواطنون وحدهم ثمنها، تأمل الكثير خيرا عندما تصاعدت أسعار النفط مسجلة أرقاما أعلى بكثير من الفترات الماضية. وطرحت خلال ذلك الكثير من الأسئلة حول كيفية إدارة الحكومة لهذه الوفرة المالية المتحققة لديها من قفزات الأسعار. وتأتي الإجابة بين مطالبات بإعادة إطلاق المشاريع المتوقفة والملغاة المتعلقة بالبنى التحتية، ودعوة آخرين لتأسيس صندوق سيادي، بينما شدد غيرهم على ضرورة الالتفات إلى الوضع الإنساني للفقراء والنازحين في الداخل الذين يرتبط وضعهم بالسلم الأهلي.

ملف النزوح الداخلي

ويقول الناشط في مجال الإغاثة الإنسانية، حمزة عسكر، أن السلطات العراقية أكدت الانتهاء من ملف النزوح الداخلي وأوضحت أن هناك 37 ألف عائلة لم تعد بعد إلى ديارها، فيما حذر من استغلال الملف لأجندات سياسية.

وأوضح عسكر لـ”طريق الشعب”، أن “إغلاق جميع مخيمات النازحين أمر جيد ولكن أرقام الحكومة عن النازحين في الداخل محط تساؤلات وليست دقيقة. فما هو مصير سكان المدن التي تسيطر عليها جهات مسلحة وتمنع أهلها من العودة منذ سنوات؟”، مؤكدا أن “النازحين يعانون ويجب أن يعودوا إلى ديارهم والعمل على إنهاء المشاكل اللوجستية التي تعيق عودتهم لمدنهم كما توجد هناك أطراف تعتاش على أزمة النازحين سياسياً واقتصاديا والأمر المؤسف أن جميع واردات الدولة وبضمنها ارتفاع اسعار النفط مؤخرا لم يوجه منها شيء صوب انهاء هذا الالم المتواصل”.

وأوضح عسكر أن أزمة النزوح لن تنتهي في ظل وجود أرقام كبيرة لمواطنين غير عائدين الى مناطقهم بسبب المضايقات أو التلكؤ في اعمار مناطقهم.

أكثر من مليون نازح

من جانبها، قدّرت منظمة الهجرة الدولية، وجود حوالى 1.2 مليون نازح في العراق حتى الآن.

وذكرت المنظمة في بيان طالعته “طريق الشعب”: ان “أكثر من ستة ملايين عراقي نزحوا من مناطقهم الأصلية خلال النزاع مع داعش. ومنذ الإعلان رسمياً عن انتهاء النزاع، عادت مئات الآلاف من الأسر إلى مناطقها الأصلية”. وأوضحت أن “التقديرات تشير إلى نحو 1.2 مليون شخص ما زالوا في حالة نزوح”، مؤكدة لزوم “تقديم الدعم المستمر لإنهاء النزوح الداخلي والتوصل إلى حلول دائمة، بما في ذلك العودة الطوعية إلى مناطق الأصل”.

وبالعودة إلى عسكر، فإن “منظمة الهجرة الدولية ذكرت في تقرير أن هناك 1.2 مليون عراقي نازح، لذلك من الضروري وضع ملف النازحين شرطاً لعمل أي حكومة جديدة”. وأضاف أن “النظام الذي يتقبّل وجود هذا العدد من العراقيين في وضع إنساني صعب، لا يمكنه ايجاد الحلول”. وتشهد مناطق كثيرة مشاكل في عودة مواطنيها مثل جرف الصخر ويثرب وعزيز بلد والعظيم والسعدية وسنجار والعويسات وذراع دجلة، ومناطق أخرى، تشكل المشكلات العشائرية والثأر ثم الدمار الذي حلّ بالمدن أسبابا رئيسية في استمرار أزمة نزوحهم.

العدالة والمصالحة

وبهذا الشأن، حثّت معنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، العراق على مضاعفة جهوده لمساعدة وحماية النازحين داخلياً، ودعمهم في التوصل إلى حلول دائمة، مع رعاية خاصة لأكثر الفئات ضعفاً.

وفي تقرير قدمته سيسيليا خيمينيز-داماري، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخلياً في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فأنه “تم الإبلاغ عن عمليات الإعادة السابقة لأوانها والقسرية وغير الطوعية لبعض النازحين داخليا، لا سيّما في سياق عمليات إغلاق المخيمات ودمجها. وأنا أدعو الحكومة إلى ضمان أن تكون عمليات العودة آمنة ومعلومة وطوعية وتتّسم بالكرامة.”

وأعربت المقررة الخاصة عن قلقها إزاء الاحتياجات الإنسانية لـ 1.4 مليون شخص “لا يزالون نازحين داخل العراق والتحديات التي تواجهها المنظمات الإنسانية في الوصول إليهم. ومع تفشّي كوفيد-19، زادت احتياجاتهم الإنسانية وواجهت المنظمات الإنسانية مشاكل إضافية في تقديم الخدمات”.

وقالت داماري: “يواجه النازحون داخلياً أيضاً العديد من العوائق التي تحول دون حصولهم على الوثائق المدنية أو تجديدها خارج مناطقهم الأصلية، والوثائق المدنية أساسية للتمتع بمجموعة واسعة من حقوق الإنسان.”

وتابعت بالقول “إن حل مشكلة النزوح الذي طال أمده في العراق يمثل تحدياً حقيقياً. وأنا أدعو إلى تعزيز الإجراءات لتعزيز التماسك الاجتماعي والمصالحة والعدالة وجبر الضرر في العراق، مع ضمان مشاركة الأشخاص النازحين داخلياً بأنفسهم دائماً”.

 **********************************

«برنامج الأغذية»: معاناة مريرة للنازحين والمحتاجين في العراق

ترجمة – سيف زهير

اصدر برنامج الأغذية العالمي في العراق، مؤخرا، تقريرا عن الوضع الانساني خلال الشهر الماضي، متضمنا ارقاما وتفاصيلَ تخص النازحين واللاجئين.

وذكر التقرير الذي ترجمته “طريق الشعب”، أن الصراعات المتقطعة وتأثير التغير المناخي تشكل “عوامل تواصل تأثيرها على حياة الناس. هناك حاليا 1.2 مليون شخص نازح داخلي و 4.1 مليون شخص بحاجة ماسة الى المساعدة الانسانية، يفتقرون الى الأمن وسبل العيش، بينما المساكن المدمرة أو المتضررة تحول دون قدرة الناس على العودة الى ديارهم”. 

وأكد التقرير أن “برنامج الأغذية العالمي يركز على انقاذ الارواح: يدعم عمل الحماية الاجتماعية الحكومية لتحقيق هدف التنمية المستدامة والقضاء على الجوع. كما أن العراق لم يحرز تقدما في أهداف التنمية المستدامة بسبب تحديات اعادة بناء البنى التحتية في المناطق التي تأثرت بالصراع مع تنظيمات داعش الارهابية، الصدمات الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا، ضعف المؤسسات والحوكمة، التغير المناخي، فضلا عن التأخير في تطبيق الاصلاحات وعدم تكافؤ الفرص للشباب”.

وأوضح التقرير أن “برنامج الأغذية العالمي في العراق حوّل دوره حاليا من الرد الطارئ الى بناء القدرة على الصمود والتنمية المستدامة طويلة الأجل. وهذا التحول في نمط العمل يعتبر أمرًا بالغ الأهمية حيث أن العراق يعاني حاليا من آثار ضارة جدا بسبب التغير المناخي، كونه خامس أكثر البلدان تأثرا بهذا الأمر وبالخصوص في مناطق الجنوب التي تشهد انخفاضا ملحوظا بهطول الأمطار وبمستوى مياه نهري دجلة والفرات، ما أدى إلى زيادة الملوحة ذات المخاطر المؤثرة على الزراعة”.

ووفقا للأرقام، فإن البرنامج قدم “مساعدات إلى 253037 شخصا في الشهر الماضي”. وتلقى في البلد الذي يشهد أزمات سياسية وغيابا طويل الأمد للموازنة والمشاريع، 182664 نازحا داخليا “مساعدات مالية وغذائية”، بينما وصلت المساعدات إلى “66563 لاجئا و 3810 شخصا من المجتمعات الهشة خلال مبادرات القدرة على الصمود”.

 ***************************

تقرير دولي عن كبار السن بالعراق: الأمراض تفتك بهم والسلطات لا تبالي

بغداد ـ طريق الشعب

سلّط تقرير للأمم المتحدة، في معرض تحليله لرؤية العراق للتنمية المستدامة 2030، الضوء على حالة كبار السن من النساء والرجال وبالاعتماد على أحدث البيانات المتاحة خلال الفترة من 2015 ولغاية 2020، لاسيما فيما يتعلق بالدخل والصحة والتعليم والاستقلالية والسلامة. وشدّد التقرير على السبل التي تعتمدها النظم والإستراتيجيات المتبعة في البلاد، لتلبية احتياجات كبار السن وحقوقهم، وذلك في مسعى أممي للمساعدة في دراسة التقدم المحرز في هذا المجال، الذي يفترض أن يشكل أحد أهداف التنمية المستدامة.

تغيير ديموغرافي

وذكر التقرير أن العراق يمر في مرحلة انتقالية ديموغرافية، حيث يتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فأكثر، ليزيد من 2 مليون ( 5.1 في المائة من إجمالي السكان) عام 2020 الى 7.5 مليون (10.6 في المائة) عام 2025، في الوقت الذي سيزداد فيه عدد الشباب، بين 15 و 24 عاماً، بمقدار 1.5 مرة فقط خلال نفس الفترة ليصل الى 17.3 في المائة.

وأعرب التقرير عن القلق من غياب إستراتيجية وطنية خاصة بالشيخوخة في العراق، تؤّمن بناء مجتمع مستقر وأكثر إنصافاً.

غياب الرعاية والحماية

واشار التقرير الى أن 7 في المائة من الذين تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين عاماً، يعانون من الإعاقة، فيما يغيب برنامج الإهتمام بهذه الشريحة. كما لا توجد لدى الحكومة معطيات دقيقة عن نسب الفقر بين المسنين من الجنسين، حيث يضطر 10 في المائة من الرجال و 0.7 في المائة من النساء على العمل حتى بعد سن التقاعد لضمان معيشتهم، لا سيما وأن 17.8 في المائة منهم فقط يحصلون على معاش تقاعدي، ولا تتوفر خطط شاملة لضمان الحماية الاجتماعية لجميع من يحتاجها من المسنين. ولهذا فإن شعور هؤلاء بالقلق الشديد من المستقبل يصل الى 13 في المائة، متجاوزاً بأربعة أضعاف شعور الأقل عمراً منهم (3.2 في المائة).

وأكد التقرير عدم وجود نظام حماية إجتماعية وضمان شيخوخة شامل، يكفي لتأمين حياة مناسبة لكبار السن، من الناحيتين الكمية والنوعية من جهة، ويضمن حق المسنين في الإستقلالية والإعتماد على النفس والحرية من جهة مكملة، إضافة الى عدم إمكانية الجمع بين العمل والحصول على المعاش التقاعدي رغم التقدم في العمر.

عنف وأمراض

وبيّن التقرير أن ما يقرب من 10 في المائة من المسنات و 8 في المائة من المسنين كانوا ضحايا للعنف في عام 2015، فيما لا تتوفر أدلة على العنف الجسدي والجنسي والإيذاء النفسي والمالي وإهمال كبار السن في الأماكن الخاصة، في وقت لا تتصدى فيه الرؤية الوطنية 2030 لجميع أشكال العنف وسوء المعاملة والإهمال.

واشار التقرير الى مجموعة الأمراض الشائعة بين المسنين العراقيين كالسكري (35 في المائة) وأمراض الكلى والضغط (60-80 في المائة) والقلب والأوعية الدموية ( 10 في المائة) وأمراض العظام (16-19 في المائة)، مبيناً إن معدلات إنتشار مرض السكري بين المسنين تفوق بخمس مرات معدلات إنتشارها بين السكان، فيما لا تتوفر بيانات واضحة عن التأمين الصحي لكبار السن، وتفتقد الرؤية الوطنية 2030 لأية تأكيدات على الحق في الحصول على خدمات صحية رخيصة التكلفة ويسهل الوصول إليها، وكذلك لأية إشارات دقيقة عن خطط توفير الرعاية الصحية والاجتماعية المتكاملة.

إحصائيات ناقصة

وتطرق التقرير الى الإحصائيات المنشورة خلال الفترة 2015 - 2021 من قبل الجهاز المركزي للإحصاء (CSO) ووكالات الأمم المتحدة، والتي ذكرت وجود عدد من العوائق التي تحول دون الحصول على بيانات واضحة عن الشيخوخة، وإحتياجات كبار السن من النساء والرجال، مما يعيق القدرة على مراقبة التقدم المحرز في مجال حقوقهم. ورغم وجود مسحين قامت بهما منظمات مجتمع مدني عام 2013، يرى التقرير وجود حاجة ماسة لإجراء مسح متخصص منتظم للكشف عن المزيد من المعطيات عن الشيخوخة وحالة كبار السن، والقيام بتحليل متسق للبيانات حسب العمر والجنس والإعاقة، ومستوى العنف وسوء المعاملة والإهمال لكبار السن من النساء والرجال ومعدل الفقر وأوضاع التأمين الصحي ومستوى المعيشة وغيرها.

*********************************

الصفحة الخامسة

لا أمان من الحرائق.. الدوائر الكرفانية تهدد مراجعيها بالموت!

متابعة – طريق الشعب

اصبح اعتماد السلطات الحكومية على الدوائر “الكرفانية”، التي استحدثت في السنوات الأخيرة بشكل واسع نتيجة غياب مشاريع الاعمار والبناء، وصارت تكتظ يومياً بمئات المراجعين، يثير مخاوف المواطنين من اشتعال النار فيها، وسط مطالبات بتوفير أماكن آمنة لمؤسسات الدولة وعدم تجاهل أية خطورة في هذا المجال.

وتُصنع هذه الكرفانات عادة من ألواح “السندويتش بنل” و”الكوبوند”، وهي مواد قليلة الكلفة لكنها خطيرة جدا، كونها سريعة الاشتعال وتصعب السيطرة عليها في حال التهبت بسبب عارض ما.

وخلال السنوات الأخيرة شُيّد الكثير من المباني الحكومية بهذه الغرف الجاهزة أو ما تعرف محلياً بـ”الكرفانات”، بضمنها المدارس ومستشفيات عزل كورونا ودوائر المرور والأحوال المدنية، وذلك في ظل الأزمة المالية التي تشهدها البلاد والناجمة في جزء اساسي منها عن الفساد المتفشي.

وعلى مدى هذه السنوات، سجل العراق حرائق كثيرة في المؤسسات الكرفانية، أودت بحياة عشرات المواطنين، وشوّهت وأعاقت عشرات آخرين، فيما تستمر الحكومة باعتماد تلك المباني غير المؤهلة، على الرغم من المطالبات الشعبية المتزايدة ببنائها بالمواد الإنشائية التقليدية الآمنة.

أكثر من 13 ألف حريق

مديرية الدفاع المدني سجلت13 ألفا و600 حريق في البلاد خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، مؤكدة أنها تبذل جهودا للسيطرة على الحرائق ومنع حصولها.

ووفقا لما نقلته “العربي الجديد” عن مسؤول رفيع في المديرية، فإن “استمرار العمل بالمباني الكرفانية لمؤسسات الدولة خطير للغاية، وقد أبلغنا الجهات المسؤولة بضرورة الاستغناء عن هذه المباني، إلا أن العمل فيها ما زال مستمرا”.

ويبيّن المسؤول الذي لم تعلن الجريدة عن اسمه، أن “الإجراءات الوقائية التي يتم اتخاذها في الدوائر والمباني الحكومية المشيدة من (السندويتش بنل)، غير مجدية، لأن البناء قابل للاحتراق بشكل سريع”، ويضيف أن مديريته أشارت إلى تلك المخاطر “التي تزايدت مع موسم الصيف، في ظل اكتظاظ هذه الدوائر بأعداد كبيرة من المراجعين، ما يعرّض حياتهم للخطر”.

ويؤكد المسؤول أن “ما يزيد المخاطر هو طريقة تشييد تلك المباني الكرفانية. فهي ليست بالمستوى المطلوب فنيا. إذ إن الأسلاك الكهربائية على تماس مباشر بها، فضلا عن ذلك ان مساحات البناء كبيرة وعميقة، ولا توجد أبواب متعددة للخروج من تلك المباني في حال حدث طارئ ما. وهذا الأمر يجب أخذه في نظر الاعتبار”، محملا الحكومة مسؤولية ذلك، ومطالبا إياها بأن تتخذ خطوات عملية لإنهاء هذه المخاطر التي تحيق بالعراقيين.

ومع بداية موسم الصيف الحالي، أعلنت دوائر عدة تابعة لوزارة الصحة، بينها دائرة صحة الرصافة ودائرة صحة ذي قار، منع العمل بالمستشفيات الكرفانية تجنبا لاحتراقها مع ارتفاع درجات الحرارة. إلا أن العمل في تلك المستشفيات ما زال مستمرا!

الخوف يلاحقنا!

احتراق المباني الحكومية الكرفانية لا يهدد حياة المراجعين فقط، فالموظفون أيضا معرضون للموت بأي لحظة في حال نشوب حريق في هذه الأماكن، الأمر الذي يثير مخاوفهم وقلقهم باستمرار. 

وفي هذا الصدد تقول هالة الربيعي، وهي موظفة في إحدى دوائر الجنسية والأحوال المدنية ببغداد، أن “الخوف يلاحقنا بسبب المباني الكرفانية التي نعمل فيها. فهي سريعة الاحتراق وغير آمنة”.

وتضيف في حديث صحفي، أنه “من غير الممكن أن نواصل عملنا في مبان كهذه. لكن الموظف يضطر إلى الدوام فيها بسبب حاجته إلى الراتب، والمراجع يضطر إلى الدخول إليها نظرا لحاجته إلى إنجاز معاملته”.

وتلفت الربيعي إلى أن “الحكومة لا تفكر في تغيير تلك المباني، بالرغم من أن الوضع المالي للبلد بات جيدا اليوم، واننا تجاوزنا الأزمة المالية”، متسائلة: لماذا لا يوجد حرص على حياتنا؟!

وتؤكد هذه الموظفة أن “أي حريق قد يحدث في دائرتنا سيوقع عشرات الضحايا، كون أعداد المراجعين تصل يوميا إلى المئات، بينها أطفال وشيوخ ونساء”، منوهة إلى أن “الموظفين يعملون في أجواء خطيرة جدا”.

انتقادات شعبية

على صفحات التواصل الاجتماعي، كثيرا ما ينتقد ناشطون ومدونون استمرار اعتماد الحكومة على المباني الكرفانية. وقد نشرت المدونة منى سامي صورة لمدرسة كرفانية، وعلقت عليها بالقول: “انها مدرسة أبو أيوب الأنصاري في النهروان (جنوبي بغداد)، تأسست سنة 1980، وكانت بناية شامخة. بعد 2003 تم ترميمها مرتين، الأولى كلفت 100 مليون دينار عراقي، والثانية 300 مليون دينار، ثم تم هدمها عام 2009، واليوم كل الصفوف كرفانية، وتضم 585 طالبا”!

*********

مواساة

  • توفي مساء 28-7 في المستشفى، الرفيق حليم الحيدر (أبو ناديا) بعد معاناة طويلة مع الامراض.

انتمى الرفيق أبو نادية الى الحزب في خمسينات القرن الماضي، ونشط في العمل الحزبي في ريف العمارة وفي بغداد، وإعتقل في الستينات أيام حكومة عبد الكريم قاسم لإشتراكه في المظاهرة من أجل السلام في كردستان، وبقى معتقلا حتى بعد انقلاب 8 شباط الاسود حيث لم يطلق سراحه الا اًواخر الستينات.

وعرف الفقيد كمربي (مدرس اللغة الانكليزية) وتخرج على يديه ألاف الطلبة في الريف وعدد من المدن العراقية.

ويذكر ان عائلته “بيت الحيدر” عرفت بالانتماء و التعاطف مع حزبنا الشيوعي العراقي وقدمت التضحيات الكثيرة من أجل الحزب ومن أبرز شهداء هذه العائلة الشهيد ستار خضيرالحيدر.

بقى الرفيق أبو نادية في تنظيم بريطانيا مواصلا نشاطاته (رغم كبر سنه وتكاثر الامراض عليه) وحريصاً على حضور كل فعاليات المنظمة الى أن استفحل به المرض وأقعده عن المواصلة.

نتقدم للرفيقة نادية وأخيها كريم وأخواتها ايناس وشروق وشاديه واسيل وكفاح باحر التعازي والمواساة بهذا المصاب الكبير، راجين لهم ولكل أهله من أحفاد و وأخوات وأخوة وعائلة بيت الحيدر الكبيرة جميل الصبر والسلوان في فقدان عميدها، وللرفيق الفقيد أطيب الذكر.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ومعها لجنة شاكر محمود الأساسية في المحمودية، عائلة الرفيق جابر بدر حسون بوفاته.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه جميل الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة القبلة بالبصرة، الرفيق ابو وفاء بوفاة زوجته.

لها الذكر الطيب ولعائلتها ومحبيها الصبر والسلوان.

الرفيق حليم كثير الحيدر في ذمة الخلود

  • تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سليم محمد عبود الطائي عضو لجنة اساسية الشهيد حسن عوينة لوفاة شقيقه باسم عبود، للفقيد الرحمة والذكر الطيب ولأهله واصدقائه الصبر والسلوان.

كما وتعزي اللجنة المحلية الرفيق عدنان حسين العميدي، لوفاة خال أولاده الرفيق والشخصية الوطنية (جابر بدر حسون)، للفقيد الرحمة ولذكر الطيب ، ولأهله وأصدقائه الصبر والسلوان .

********

تجهيز الوقود في طوزخورماتو حبر على ورق!.. أزمة المولدات تتجدد ولا تنتهي

صلاح الدين - وكالات

هدد أصحاب المولدات الأهلية في قضاء طوزخورماتو شرقي صلاح الدين، بزيادة أسعار الاشتراك للمواطنين، بسبب عدم تجهيزهم بحصص من الوقود رغم الوعود التي قطعتها لهم الحكومة المحلية والمنتجات النفطية.

وفي الأسبوع الماضي أضرب أصحاب المولدات في القضاء عن العمل. لكن مسؤولا حكوميا في صلاح الدين أفاد – بحسب ما نقلت وكالة أنباء “شفق نيوز” – بانتهاء الإضراب إثر حلول وضعتها الحكومة المحلية.

وتضمنت الحلول، زيادة حصص الوقود بواقع 25 لترا لكل KV خلال فترة الصيف المتبقية، وتسجيل المولدات الجديدة لتأمين حصتها من الوقود، الى جانب تشكيل لجان لمتابعة عمل المولدات ومدى التزامها بالتسعيرة الرسمية للاشتراك وساعات التشغيل المقررة.

وفي حديث صحفي ذكر عدد من أصحاب المولدات في القضاء ان “أكثر من 75 مولدة موزعة على مناطق الطوز هي بدون حصص وقود منذ شهرين، وسط ضغوط ومطالبات من المواطنين بالالتزام بالتسعيرة وساعات التشغيل”.

وأضافوا أن “حصص الوقود ما زالت حبرا على ورق وتائهة بين المنتجات النفطية في تكريت وكركوك”، متهمين جهات لم يسموها بـ “إثارة ازمة المولدات مع بلوغ الصيف ذروة درجات الحرارة”.

***********

بهرز.. الجفاف يخفض انتاج “الثيّل” إلى النصف

بعقوبة – وكالات

كشف عدد من اصحاب مزارع الثيّل الطبيعي في بلدة بهرز جنوبي ديالى، عن انخفاض انتاجهم إلى النصف بسبب أزمة الجفاف. وقال مصطفى إبراهيم، وهو أحد أصحاب مزارع الثيل، ان “قرى بهرزتعد اكبر مورّد للثيل على مستوى العراق، وانها تزود عشرات المشاتل والحدائق العامة والملاعب الرياضية في بغداد ومحافظات اخرى بأنواع عدة من هذا النبات”، موضحا في حديث صحفي، أن “الجفاف تسبب في تقليص انتاجنا إلى النصف. وقد اضطررنا إلى الاعتماد على الآبار في سقي مزارعنا، لكن مياهها تحتوي على نسبة عالية من الملوحة”. اما شاكر الزيدي، وهو أيضا صاحب مزرعة للثيل، فقد ذكر أن “نسبة إقبال المشاتل في المحافظات الأخرى على شراء منتجنا من الثيل، انخفضت كثيرا، لأن غالبية المحافظات تعاني أيضا تداعيات أزمة الجفاف”. ولفت في حديث صحفي، إلى أن “معالجة أزمة المياه قد تعيد انعاش زراعتنا، وتعوّض ما هلك من أراضينا الزراعية”.

********************************************

كابسة البلدية تزورهم مرة في الشهر!

متابعة – طريق الشعب

شكا سكان المحلة 507 في “حي الإدريسي” بشارع فلسطين وسط بغداد، انتشار النفايات في محلتهم، وتحديدا في الزقاق رقم 30، مشيرين إلى أن ذلك سببه عدم حضور كابسات البلدية بشكل منتظم.

وكتب المواطن تحسين علاء على صفحته في فيسبوك، أن كابسة البلدية المخصصة للمنطقة لا تزورهم سوى مرة أو مرتين في الشهر، وعند مجيئها تدخل الزقاق مسرعة دون أن ترفع النفايات بالصورة المطلوبة، مبينا أن هذه المشكلة مضى عليها أكثر من سنة، وأن السكان غالبا ما يتصلون على رقم الهاتف المخصص لشكاوى المواطنين لدى دائرة البلدية، فتأتي الكابسة بعدها وترفع النفايات، لكنها تعود لتختفي اسابيع!

وطالب علاء باسم سكان الزقاق، بمتابعة مشكلتهم هذه ومعالجتها.

***********

أهالي «الجزيرة»: أما من حلول «جذرية» لأزمة المياه؟!

البصرة – وكالات

شكا أهالي منطقة الجزيرة التابعة لقضاء شط العرب في البصرة، أزمة شح المياه وملوحتها “المزمنة” في المنطقة، والتي أثرت على حياتهم العامة وزراعتهم. 

وكان العشرات من أهالي المنطقة قد نظموا قبل أيام وقفة احتجاج، طالبوا فيها بالإسراع في معالجة مشكلة المياه، بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمات الأساسية.

وفي حديث صحفي، ذكر عدد من المواطنين، أن أزمةالمياهالمالحةقديمة في الجزيرة، وإنها تتجدد كل صيف وتؤثر أيضا على بقية مناطق المحافظة، موضحين أن الأزمة سببها قلة الإطلاقات المائية الآتية من السدود والنواظم الإروائية.

ولفتوا إلى أنه بناء على احتجاجهم، وجّه محافظ البصرة مديرية الماء في المحافظة بربط جميع مشاريع ضخ الماء على القناة الإروائية المتصلة بالمنطقة، كحل سريع ومؤقت للمشكلة، مؤكدين انهم يطالبون بحلول جذرية وحقيقية وليست مؤقتة. 

فيما طالب عدد من الأهالي، ببناء مركز صحي نموذجي ومستشفى متكامل ومدارس تتسع لأعداد تلاميذهم، وغيرها من الخدمات التي تفتقر إليها المنطقة.

********

الصفحة السادسة

ضمن تقرير اصدرته الأمم المتحدة.. الغذاء في اليمن يبلغ أعلى مستويات الغلاء منذ ثلاثة عقود

صنعاء - وكالات

أظهرت المراجعة ربع السنوية للأمن الغذائي في اليمن، والتي ينفذها مكتب الأمم المتحدة، أن أسعار السلع الغذائية في هذا البلد بلغت في آذار الماضي أعلى مستوى لها منذ 32 عاماً، بينما ارتفعت أسعار الأسمدة إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً، كما ارتفعت أسعار البنزين والديزل إلى أعلى مستوى لها في 10 سنوات، وبنسبة 78 و90 في المائة على التوالي خلال الفترة نفسها، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

غلاء فاحش

وذكر تقرير المراجعة ربع السنوية للأمن الغذائي، للربع الأول من العام الحالي 2022، أن “مؤشر منظمة الأغذية والزراعة العالمي لأسعار الغذاء ارتفع بشكل كبير في مارس الماضي إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق منذ عام 1990”.

وفي الوقت نفسه، وصلت أسعار الأسمدة إلى أعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2008، بالإضافة إلى النفط الخام العالمي؛ حيث سجلت الأسعار أعلى مستوى تم تسجيله خلال السنوات العشر الماضية، وبشان واردات الغذاء ذكر برنامج الغذاء العالمي أن حجم الواردات الغذائية ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 24 في المائة، عبر مينائي الحديدة والصليف الخاضعين لسيطرة الحوثي، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وظلت الواردات مستقرة في ميناء عدن، فالواردات الغذائية عبر الميناء في الربع الأول من هذا العام والربع الرابع من العام الماضي كانت أقل نسبياً من الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021، وربطت المراجعة ذلك إلى حد كبير بـ”خفض المساعدات الغذائية الإنسانية في اليمن” والتي يتم استيرادها في الغالب عبر ميناء عدن.

نقص الغذاء

أما بخصوص عدم كفاية الحصول على الغذاء، فتؤكد المراجعة أن “انعدام الأمن الغذائي ما زال مرتفعاً بشكل مستمر خلال الربع الأول من هذه السنة. ولم تتمكن نصف الأسر التي شملها الاستطلاع خلال شهر مارس من تلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الغذائية، مما يشير إلى أن البلاد وصلت إلى أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي على مستوى البلاد منذ عام 2018”.

وأوضح التقرير أن هذا كان “مدفوعاً بتصاعد مستويات الصراع، وارتفاع أسعار المواد الغذائية طوال الوقت، وارتفاع أسعار الوقود، وخفض المساعدات الغذائية الإنسانية”.  وحسبما خلصت إليه المراجعة السنوية للأمن الغذائي، فإن “31 ألف شخص يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة، مع حلول منتصف هذا العام. ومن المتوقع أن يزداد انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى 19 مليون شخص، مع مواجهة 161 ألف شخص لظروف تشبه المجاعة، بسبب خفض برنامج الأغذية العالمي المساعدات عن 8 ملايين شخص إلى الثلث وخفضها إلى النصف عن 5 ملايين يعيشون في المناطق الأكثر قلقاً”.

وأكد تانفلابلا “أن متوسط التكلفة الشهرية للسلة الغذائية ارتفع بنسبة 25 في المائة خلال الفترة من كانون الثاني إلى اذار، لتصل إلى ذروة أخرى على الإطلاق بلغت 17168 ريالاً يمنياً (الدولار يساوي 600 ريال يمني)”.

ويعتقد التقرير أنه “من المثير للقلق للغاية أن يتعين على العائلات الآن دفع ضعف هذا المبلغ الكبير للحفاظ على المستوى نفسه من استهلاك الغذاء الذي كافحوا للحفاظ عليه في العام الماضي”.

وبشأن أسعار الوقود، أظهر التقرير أن “أسعار الوقود المبيع من خلال محطات الوقود والأسواق السوداء بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق خلال الربع الأول من هذا العام، وهي الفترة التي سبقت الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، إذ قفز سعر البنزين والديزل بنسبة 78 و90 في المائة على التوالي خلال تلك الفترة، مقارنة بالربع الأخير من العام المنصرم”.

 ****************************

إيران: متفائلون بإحياء الاتفاق النووي

طهران - وكالات

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يوم أمس، عن “تفاؤل” بلاده بإمكان التوافق على إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، بعدما طرح الاتحاد الأوروبي مسودة تفاهم بين طهران وواشنطن في سياق مفاوضات معلّقة منذ أشهر.

وقال المتحدث ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي: “لا نزال على تفاؤلنا بأن مسار التفاوض سيقودنا الى نتيجة منطقية ومعقولة”.

والأسبوع الماضي، كشف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي يتولى تنسيق المباحثات، أنه طرح على طهران وواشنطن مسودة تفاهم، وحضّهما على قبولها لتفادي “أزمة خطيرة”. وكتب في مقال نشرته صحيفة “فايننشل تايمز” أن الطرح الذي عرضه “ليس اتفاقا مثاليا”، لكنه “يمثل أفضل اتفاق أعتبره ممكنا، بصفتي وسيطا في المفاوضات”، مشيرا الى أنه “يتناول كل العناصر الأساسية ويتضمن تسويات استحصلت عليها جميع الأطراف بصعوبة”.  وحذّر من أنه في حالة الرفض “فنحن نجازف بحدوث أزمة نووية خطيرة”.

من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده مع شركاء إقليميين طورت مقترحا لضمان عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع إيران.

وفي بيان بمناسبة انعقاد المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، قال بايدن يوم أمس إنه “من خلال الدبلوماسية وبالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا الإقليميين، طورنا مقترحا لضمان عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة لضمان عدم امتلاك إيران سلاحا نوويا”.

 *******************************

الكويت تعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة

الكويت - وكالات

أعلنت الكويت، يوم أمس، عن تشكيلة حكومتها الجديدة، التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح، نجل أمير البلاد.

وقالت وزارة الإعلام على تويتر، إن “التشكيل يتضمن إعادة تعيين محمد الفارس وزيرا للنفط، وعبد الوهاب الرشيد وزيرا للمالية. وتضم الحكومة الكويتية كلا من: طلال خالد الأحمد الصباح، نائبا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرا للدفاع، ووزيرا للداخلية بالوكالة. محمد عبد اللطيف الفارس، نائبا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرا للنفط، ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء. عيسى أحمد الكندري، وزير دولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

أحمد المحمد الصباح، وزيرا للخارجية. رنا عبد الله الفارس، وزير دولة لشؤون البلدية، ووزير دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. عبد الرحمن بداح المطيري، وزيرا للإعلام والثقافة، ووزير دولة لشؤون الشباب. علي فهد المضف، وزيرا للتربية، ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي. جمال هاضل الجالوي، وزيرا للعدل، ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة، ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية. خالد مهوس السعيد وزيرا للصحة. عبد الوهاب محمد الرشيد، وزيرا للمالية، ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار. علي حسين الموسى، وزيرا للأشغال العامة، ووزيرا للكهرباء والماء والطاقة المتجددة وفهد مطلق الشريعان، وزيرا للتجارة والصناعة، ووزيرا للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية”.

 ******************************

الصين تجدد تحذيراتها بشأن زيارة بيلوسي لتايوان

بكين - وكالات

أكدت الصين، يوم أمس، أن جيشها “لن يقف مكتوف الأيدي” أبدا إذا زارت بيلوسي تايوان المتمتعة بحكم ذاتي والتي تقول بكين إنها إقليم تابع لها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن الأمر سيكون بمثابة “تدخل جسيم في الشؤون الداخلية للصين” إذا زارت بيلوسي تايوان، وحذر من أن ذلك سيؤدي إلى “تطورات وعواقب خطيرة للغاية”. وذكرت صحف ووكالات أنباء أنه من المقرر أن تزور بيلوسي البرلمان التايواني صباح الغد قبل مواصلة رحلتها الآسيوية. ونقلت صحيفة يونايتد ديلي نيوز عن مصادر لم تكشف النقاب عنها قولها إنه تم إبلاغ “المسؤولين المعنيين” باستقبال بيلوسي التي من المقرر أن تصل إلى العاصمة تايبه مساء اليوم ( الثلاثاء) وتقضي الليل هناك.

وقالت وزارة الخارجية التايوانية إنه ليس لديها تعليق على التقارير المتعلقة بخطط سفر بيلوسي.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها ولم تتخل أبدا عن استعدادها لاستخدام القوة لوضع الجزيرة تحت سيطرتها. وترفض تايوان ادعاءات السيادة الصينية عليها وتقول إنه لا يمكن لأحد سوى شعبها تقرير مستقبل الجزيرة.

 ***********************************

إدانة أوروبية لجريمة قتل اسرائيلية بحق فتى فلسطيني

بروكسل - وكالات

دان الاتحاد الأوروبي، أمس الأول، ازدياد أعمال عنف المستوطنين، والتي كان آخرها جريمة قتل الفتى أمجد نشأت أبو عليا (15 عاما)، في قرية المغير، شمال شرق رام الله.

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي إلى “اجراء تحقيق سريع وشفاف، في جريمة قتل الفتى أبو عليا”. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الجمعة الماضي، عن استشهاد الفتى أبو عليا متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في صدره. وكانت مواجهات عنيفة، قد اندلعت في القرية مع قوات الاحتلال والمستوطنين، عقب قمع مسيرة سلمية نظمتها القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات القرية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، رفضا لاعتداءات المستوطنين على أهالي القرية.

يذكر أن المستوطنين يهاجمون قرية المغير بشكل متواصل، خاصة منطقتي عين سامية ومرج الذهب، بحماية قوات الاحتلال، وذلك بهدف الاستيلاء على المزيد من أراضيها.

 *****************************

وكالة “بلومبرغ” الدولية: أزمة الغاز الروسي تقسو على ألمانيا وتربك الأوروبيين

نيويورك - وكالات

نشرت وكالة “بلومبرغ”، يوم أمس، مقالاً كشفت فيه عن المهلة الأخيرة أمام أوروبا للخروج من أزمة نقص الغاز وارتفاع أسعاره في الشتاء المقبل، فيما وضحت السياسة الألمانية حيال ذلك.

حرج كبير

وجاء في المقال أنّ “السياسات غير الحاسمة من جانب المستشار الألماني، أولاف شولتس، وبطأه في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية هي ما أدّى إلى مثل هذا الوضع المؤسف”.

وتابعت بلومبرغ: “تضطر المدن الآن إلى فرض القيود على المواطنين، فلم يعد القصر الرئاسي في برلين مضاءً في الليل، وأوقفت مدينة هانوفر المياه الساخنة في حمامات السباحة والصالات الرياضية، وتقوم البلديات في جميع أنحاء البلاد بإعداد الملاجئ مع المدافئ لحماية الناس من البرد، وتلك فقط مجرد بداية الأزمة التي سوف تجتاح أوروبا”.  وأشارت بلومبرغ إلى أنّ “ألمانيا لم يَعُد لديها كثير من الوقت لتضيّعه لتجنّب نقص الطاقة، غير المسبوق بالنسبة لدولة متقدمة، هذا الشتاء. وعلى الرغم من أن جزءاً كبيراً من أوروبا يشعر بالضغط الناجم عن خفض روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي، إلا أنّه لا توجد دولة أخرى معرّضة للخطر مثل أكبر اقتصاد في المنطقة، إذ يعتمد ما يقرب من نصف المنازل على الوقود للتدفئة”.

تحديات هائلة أمام الألمانيين

وأضاف المقال: صرّح نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد، روبرت هابيك، بأنّ “التحديات التي تواجهها البلاد هائلة، وتؤثر على مجالات مهمّة من الاقتصاد والمجتمع”، لافتاً إلى أنّ “ألمانيا دولة عتيدة وديمقراطية وقوية، وتلك عناصر جيدة للتغلب على هذه الأزمة”.

وذكرت بلومبرغ أنّ “آفاق تقنين استخدام الغاز والركود تلوح بالنسبة لألمانيا، إذ أعربت السلطات عن قلقها بشأن الاضطرابات الاجتماعية، إذا خرج نقص الطاقة عن السيطرة، مشيرةً إلى أنّ ألمانيا لا يمكنها حتى الاعتماد على فرنسا، التي تؤدي فيها المفاعلات النووية المتهالكة إلى تفاقم الأزمة، وقد ارتفعت أسعار الكهرباء في أكبر اقتصادين في أوروبا إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي. ولتخيّلِ مدى سوء أزمة الطاقة في أوروبا، يتعين علينا فقط أن ندرك أنّ أسعار الطاقة الألمانية الآن أصبحت ما يعادل 600 دولار لبرميل النفط.

ووفق بلومبرغ جاءت الخطوة الأحدث لروسيا، الأسبوع الماضي، “لتزيد الطين بلّة، عندما قامت شركة (غازبروم) الروسية ونتيجة مشكلة التوربينات في خفض تدفق الغاز عبر (السيل الشمالي-1) إلى حوالى 20 في المائة من طاقته. ليتسبب ذلك في ارتفاع أسعار الغاز أكثر من 30 في المائة الأسبوع الماضي، ولتحطم أسعار الكهرباء الرقم القياسي تلو الآخر”. ووفقاً لمعهد كولونيا للأبحاث الاقتصادية، فقد تسبب الزيادة في التكلفة، والتي سترتفع بجدية هذا الخريف، إلى الضغط على الفقراء، وإلى انزلاق حوالى واحد من كل أربعة ألمان بالفعل إلى مستوى فقر الطاقة، ما يعني أن تكاليف التدفئة والإضاءة قد أصبحت تؤثر على تغطية النفقات الأخرى. وتعمل الحكومة على برامج مساعدة للأسر ذات الدخل المنخفض. كذلك فإنّ موجات البرد في جميع أنحاء أوروبا وآسيا ستجبر شركات الطاقة على القتال من أجل الإمدادات المحدودة بالفعل من الغاز الطبيعي المسال، ما قد يدفع إلى ارتفاع الأسعار كذلك بالنسبة لهذا السيناريو، وسيدفع نحو تدمير حوالى 17 في المائة من الطلب الصناعي على الوقود.

تأثر الناتج الاقتصادي

وأضافت بلومبرغ أنّ “صندوق النقد الدولي يقدّر أنّ ألمانيا معرّضة لخطر فقدان 4.8 في المائة من الناتج الاقتصادي إذا أوقفت روسيا إمدادات الغاز، وقد قدر البنك المركزي الألماني الضرر المحتمل عند 220 مليار يورو. في حين أنه من المؤكد أنها سوف تكون ضربة مؤلمة، فإن الخوف في ألمانيا هو أن ذلك سيسبب خسارة هيكلية في القدرة التنافسية للبلاد”.

وتابع المقال “من المرجّح أيضا أن تنجذب الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة إلى مناطق ذات موارد طاقة متجددة موثوقة مثل الساحل الألماني، أو المناطق الغنية بالطاقة الشمسية على البحر الأبيض المتوسط، ما قد يؤدي إلى تفريغ مناطق صناعية على طول نهر الراين وجنوب ألمانيا. ووفقاً لمسؤول تنفيذي كبير في إحدى الشركات الألمانية الكبرى، فإنّ بعض المسؤولين التنفيذيين يرجحون أن ينتقل الإنتاج إلى تركيا، حيث يمكن الوصول إلى خطوط الأنابيب الأذربيجانية. ومن جانبه صرّح رئيس وزراء ولاية ساكسونيا، مايكل كريتشمر، وهو من المحافظين المعارضين بأنّ النظام الاقتصادي الألماني يواجه خطر الانهيار”.

 ********************************

الصفحة السابعة 

القدرة التحميلية والتصديرية في جنوب العراق تمنع مكاسب مالية.. بفعل الطاقة الخزنية.. العراق امام خيار تخفيض انتاجه النفطي

بغداد – طريق الشعب

لم تبق أمام خزانات النفط العراقية سوى اقل من 3 ملايين برميل يوميًا وتمتلئ بالكامل، ما يجعل العراق غير قادر على رفع انتاجه من النفط، بسبب تواضع الطاقة التصديرية التي تبلغ 76 في المائة فقط من انتاج العراق. اما المتبقي فيذهب للاستهلاك المحلي والتخزين.

احجام التحميل

وفقا لمنصة إس آند بي غلوبال بلاتس فان الآفاق على المدى القريب لزيادة أحجام التحميل في المنشآت الخليجية القديمة في البصرة قاتمة مما يمنع أي مكاسب ذات مغزى في الإنتاج من شأنها أن تسمح للبلد الذي يعاني من ضائقة مالية بالاستفادة من ارتفاع أسعار النفط، فضلا عن ان خطوط الأنابيب المتدهورة التي تربط المحطة بأرصفة التحميل تشكل خطرًا كبيرًا لوقوع كارثة بيئية.

وبالرغم من ارتفاع حصة العراق الانتاجية للنفط وفق اوبك الى 4.6 مليون برميل يوميًا في اب المقبل، الا ان العراق لن ينجح ولن يغامر بانتاج اكثر من 4.4 مليون برميل يوميا بما فيها انتاج كردستان البالغ اكثر من 500 الف برميل يوميًا.

ووفق ذلك، فان وزارة النفط تنتج يوميًا فقط 3.9 مليون برميل يوميًا، تصدر منها 3.3 مليون برميل يوميًا، فيما يتبقى 600 الف برميل يوميًا، بعضها يذهب للاستهلاك المحلي والبالغ اكثر من 500 الف برميل يوميًا، فيما تبقى نحو 100 الف برميل يوميًا فائض عن الحاجة ولا تستطيع الوزارة تصديره بسبب ضعف القدرة التحميلية والتصديرية في جنوب العراق.

100 برميل فائض

هذه الـ100 الف برميل يوميًا الفائضة، اذا لم يستهلكها العراق ستتراكم في مرور الوقت الذي لا يمتلك العراق فراغا في خزاناته اكثر من 2.7 مليون برميل يوميًا، حيث تبلغ الطاقة القصوى للخزن في خزانات العراق 9.5 مليون برميل يوميًا، فيما تمتلئ حاليًا بـ6.8 مليون برميل يوميًا.

ما يعني انه اذا استمر العراق بانشاء فائض من الانتاج بحدود 100 الف برميل يوميًا لا يستطيع تصديرها فأنه في غضون شهر واحد ستمتلئ الخزانات العراقية، ولا تمتلك إلا سكب الانتاج الزائد واتلافه، أو ان يقوم بكبح الانتاج، وتقليله لأقل من 3.8 مليون برميل يوميًا، فضلا عن امكانية تراجع انتاج كردستان بفعل خروج الشركات النفطية الاجنبية، ما سيؤدي الى امكانية ان يستقر مجمل انتاج العراق مع كردستان عند 4 مليون برميل يوميًا فقط، جزء منه للتصدير والاخر للاستهلاك المحلي، ما يعني تراجع انتاج العراق اكثر من 15 في المائة بشكل عكسي.

**********

وقفة اقتصادية.. تدهور النقل البري الأسباب والمعالجات

إبراهيم المشهداني

يحتل النقل البري أهمية كبيرة في عملية التنمية الاقتصادية في مختلف القطاعات بما فيها قطاع التجارة من خلال ربط قطاعات الإنتاج بقطاعات الاستهلاك وتأمين نقل البضائع بين هذه المناطق بالإضافة إلى نقل البضائع من الموانئ فيما يتعلق بالبضائع المستوردة إلى مناطق التخزين بالإضافة إلى نقل الافراد بين المدن ضمن المحافظة الواحدة او بين المحافظات، غير ان هذه الاهمية تتطلب بالضرورة إيلاء اهتمام خاص بهذه الطرق على درجة عالية من المتانة والأمان وهذا ما لم نجده في توصيف الطرق البرية حاليا.

والمتابع  لمستوى الخدمات في هذه الطرق تتوافر لديه مجموعة من الحقائق  الصادمة وفي المقدمة منها تهالك سكك الحديد بسبب تقادمها والإهمال الذي واجهته بسبب السياسات الاقتصادية غير المتوازنة وخاصة بعد عام 2003 من حيث تعرضها للتخريب المتعمد وتقادم القاطرات وفوضى السكن والحركة عبر هذه السكك والتجاوز على محرماتها والتي تؤدي في الغالب إلى الكثير من الحوادث وتعثر استخدام هذه الوسيلة في النقل والتكاليف العالية والوقت الطويل الذي تستغرقه في عملية نقل البضائع بالمقارنة مع ما كانت عليه في ستينات وسبعينات القرن الماضي، ومن جهة أخرى فان طرق المواصلات البرية والنقل عبر الشاحنات بمختلف أحجامها التي تتسم بتقادمها وتعرضها للتخريب نتيجة اعمال الإرهاب والتموجات التي تتعرض لها التي تعيق حركة المرور وتستنزف الوقت فضلا عن الحوادث المميتة التي تسمى عند عامة الناس بطرق الموت فان إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء تشير إلى  معدل الوفيات في اليوم  13 شخصا وان  معدل عدد الوفيات خلال عام 2021 بسبب حوادث الطرق 4863 شخصا فيما كانت حوادث المرور خلال عام 2020 ، 8168 منها 2016 حوادث مميتة، وشكلت نسبة 25 في المائة من مجموع الحوادث البالغة 6170 ، اما عدد الحوادث المسجلة على الطرق الرئيسية  فكانت4267 حادثا أي بنسبة 52 في المائة من اجمالي الحوادث اما على الطرق السريعة فكان عدد الحوادث في نفس العام 2513 وتشكل نسبة 18،5 في المائة، وتعزو أسبابها في الغالب إلى سائقي السيارات ومتانة السيارات دون ان تعطي وصفا حقيقيا للطرق المستخدمة وأثرها على حياة الناس، وعلى الرغم من الأرقام الكثيفة التي تم نشرها فلم تتطرق ولو من بعيد إلى غياب الاستراتيجيات اللازم وضعها لمعالجة الطرق المخربة السريعة منها والرئيسية والفرعية التي لحقها الدمار ومن بين أسباب عديدة غياب الكفاءة في اسناد المسئوليات والفساد المنتشر في الأجهزة المعنية بهذا القطاع . 

ان زيادة الكثافة السكانية في مختلف المدن العراقية وخاصة بغداد العاصمة التي وصل سكانها حسب بعض التقديرات إلى 10 ملايين نسمة تتطلب مراجعة دقيقة وجادة لتخفيف أزمة النقل وتحسين وسائله ونقترح الاتي:

  1. تحديد الخيارات بين أفضل طرق تحسين وسائل النقل والمفاضلة بينها والتي تتمثل في مشاريع المترو والترام والقطار المعلق، ولسنا متأكدين من أن اختيار القطار المعلق الذي أعلن عنه مؤخرا كان الاختيار النهائي مع ضرورة وضع معايير وضوابط خاصة بالتنفيذ والتشغيل وكلف استخدامها بما يتناسب مع مستوى معيشة المواطنين سكنة مدينة بغداد.
  2. أهمية التنسيق والتكامل بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في تطوير وتحسين خدمات النقل من خلال تحديث اسطول النقل البري من الشاحنات والباصات وانشاء كراجات نظامية والارتقاء بجودة الأداء في حل المشاكل التشغيلية وادارة المنافسة الإيجابية بين القطاعين العام والخاص لا سيما وان الأخير يملك من الإمكانيات والقدرات ما يجعله منافسا قويا للقطاع الحكومي.
  3. وضع استراتيجية خاصة بإصلاح الطرق البرية وتخليصها من المطبات والخراب الذي لحق بها لمختلف الأسباب وخاصة الاحمال الثقيلة التي لا يراعى فيها قدرة الطرق البرية على تحمل هذه الاحمال مع غياب الموازين على الطرق الخارجية التي تتولى مراقبتها وقياس اوزانها ووضع الحدود التي تتحملها هذه الطرق واتخاذ الإجراءات الحازمة بحق المخالفين والاستفادة من تجارب الدول الإقليمية والاستفادة منها بما يناسب خصوصية هذه الطرق.

*********

أسعار الحنطة والذرة تنخفض.. هل يتراجع التضخم أم يدخل العالم في ركود؟

متابعة ـ طريق الشعب

من المقرر أن يؤدي انخفاض أسعار السلع الأساسية مثل الحنطة أو الذرة إلى إبطاء الزيادات في أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية، ما يخفف الضغط على المحرك الرئيسي للتضخم العالمي.

لكن خبراء الاقتصاد يحذرون من أنه من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم، حيث لا تزال الأسواق الزراعية متقلبة، وقد تؤدي الحرب المستمرة في أوكرانيا، إلى جانب الطقس الحار والجاف بشكل غير عادي في أوروبا وأجزاء من الولايات المتحدة، إلى اضطرابات جديدة في الإمدادات الغذائية. وقال روب فوس، الخبير الاقتصادي في المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية لوول ستريت جورنال: “سنرى بالتأكيد على المدى القصير تعديلات في الأسعار، لكن سأكون حذرا للغاية في وضع توقعات كبيرة بأن الأمور تستقر وتتحسن لأننا ما زلنا في موقف صعب وضيق للغاية”. وأدى اندلاع الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 13 في المائة في اذار عن الشهر السابق، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. وانخفضت الأسعار منذ ذلك الحين، وفي حزيران، كانت أقل بنسبة 3 في المائة تقريبًا من مستويات اذار، على الرغم من أنها لا تزال أعلى مما كانت عليه قبل بدء الحرب، وفقًا لمنظمة الفاو.

انخفاض الأسعار الآجلة

وتشير أسواق العقود الآجلة إلى استمرار انخفاض الأسعار، حيث وصلت أسعار العقود الآجلة للحنطة الآن تقريبًا إلى ما كانت عليه قبل 24 شباط، عندما بدأت روسيا عملياتها في أوكرانيا، ووصلت أسعار الذرة لأدنى مستوى لها حتى الآن هذا العام.

وبدأ الانخفاض الأخير في أسعار السلع الأولية بالظهور بالفعل في أسعار المستهلكين في بعض البلدان، ويتوقع الاقتصاديون مزيدًا من الاعتدال في الأشهر المقبلة.

ويتوقع خبراء الاقتصاد في جي بي مورغان الآن انخفاض معدلات تضخم الغذاء العالمي بمقدار النصف إلى حوالي 5.5 في المائة أو 6 في المائة في الربع الأخير من هذا العام من حوالي 13 في المائة بالربع الثاني.

ومن شأن ذلك أن يحدث فرقًا كبيرًا في الأسواق الناشئة، حيث يمثل الغذاء نصيبًا أكبر من الإنفاق الاستهلاكي مقارنة بالاقتصادات المتقدمة. وتقدر جيه بي مورجان أن تخفيف تضخم أسعار الغذاء يمكن أن يخفض التضخم بمقدار 1.5 نقطة مئوية على مستوى العالم ونقطتين مئويتين في الأسواق الناشئة. وقد يؤدي ذلك إلى تخفيف بعض الضغط عن البنوك المركزية، التي كان كثير منها يرفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

تأثير قوة الدولار

ويقول فوس إن أسعار السلع الغذائية تنخفض بسبب انعكاس قوة الدولار، فيما أن السلع يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي، فإن ارتفاع قيمة الدولار يدفع أسعار السلع للأسفل، لتعويض العملة الأكثر تكلفة.

وقال إنه في الوقت نفسه، أدت زيادات البنك المركزي في أسعار الفائدة للحد من التضخم إلى زيادة مخاطر حدوث ركود عالمي، متوقعًا أن ينخفض الطلب مع تباطؤ النمو العالمي.

*****************************************************

الصفحة الثامنة

مدوناتي في (النقرة)..

جاسم المطير

 في ما يلي سطور تقترب من مضامين (محاضرة خاصة) تحديت فيها، مصاعب جمة لأنهم كانوا قد انتزعوني، عن الموجة المقدسة من الحركة بين الجماهير، بعد أن وضعني العدو البوليسي، بين أسوار متينة جداً في صحراء مظلمة جداً، يعج غبارها يومياً. كنت أريد ان أحيط عالم السجن والسجناء بمعارفي الديالكتيكية كما قال، بوقته، الرفيق سامي احمد. طالما كنت قد قضيت تحت تعذيب الحرس القومي لمدة تقارب ثمانية شهور بتمام اقمارها. احرقت نفسي، ليلا و نهاراً كي لا اشتكي من ألم. سيطرت على كل شيء فقد فضلت ان أكون جدلياً حياً. 

ألقيت المحاضرة أمام مجموعة طلاب (دورة الاقتصاد السياسي)، حين كنت متوقداً برغبة حزبية حارة في ان أحيطهم بمعلومات واسعة تساعد في يقظة الحالة النفسية من خلال إفاضتي بمزيد من التفاصيل في مشهد بتدريسهم، لهذه المادة عام ١٩٦٤ في المدرسة الحزبية، لتدريس السجناء السياسيين في (سجن نقرة السلمان) في الفترة، التي اعقبت انقلاب ٨ شباط الفاشستي، عام ١٩٦٣.  كان أغلب الطلاب نشيطين في (الاستيعاب) و (المذاكرة) و (المناقشة).. كانوا باشد الرغبة في التعلم او في توسيع معلوماتهم او تجديدها، نزولاً عند الرغبات العامة، الموجودة لدى السجناء، كافة. كانت الخطوة الاولى، هي كيفية جعل الطلاب بمستوى معلمهم، لكي يحس الجميع انهم ناضجون. وانهم جماعة من المتحلقين حول نار العلم، وهي نار لا تنطفيء جذوتها مهما تقادم زمان السجن. إننا، هنا، لا نعرف متى نغادر السجن او ربما نموت فيه. ربما يعود (شرطي السجن) يمثل فترة ما قبل ثورة١٤ تموز عام ٥٨ حين كان (الشرطي) يملك او يسرق سلطة واسعة جداً يأمر وينهي، كما يحلو له.

في الحقيقة تم اختياري، من قبل الرفيقين (عبد الوهاب طاهر و سامي احمد) و باقتراح مؤكد منهما، باعتبارهما رئيس و مساعد رئيس المنظمة الحزبية، السجنية، لتدريس طلاب الدورة في (النقرة) مواد (الاقتصاد السياسي) بعد وصولي إلى ذلك السجن البغيض، بداية الشهر الاول من عام ٦٤، اذ سبق، لهما، ان شاهدا إمكانياتي بعد ان كان لهما حضور في اثناء تقديمي محاضرة في عام ٦١ امام رفاق بصراويين، اخترنا لهم بيتاً على نهر (شط العرب) ببساتين منطقة ابي الخصيب، ضم اجتماع ذلك اليوم (حزبيين) من مختلف منظمات الحزب في البصرة. اشاد بها الجميع. كان بعض الرفاق من اللجنة المركزية بما فيهم الرفيق (حمزة سلمان) الذي أكد صحة و صواب المحاضرة، كما اشاد بقدراتي المتميزة في عمق المحتوى و في شكل الالقاء، الرفيق باقر ابراهيم، عضو المكتب السياسي، وراح يتبنى موضوع إرسالي إلى موسكو لإكمال دراستي الجامعية فيها.. لم يتحقق ذلك، مع الأسف. 

في اثناء الدراسة اليومية في صف الاقتصاد السياسي أثيرت مناقشات كثيرة، مرات عديدة، حول دور الملك البابلي، (الملك حمورابي) خلال المحاضرات اليومية التي يرد هذا الاسم الشهير بمحاضراتي المتعاقبة، مما استدعى إلى قيام بعض الطلاب في تقديم طلبهم لي، و استدعائهم إياي، لتقديم محاضرة خاصة عن هذا الملك البابلي. كانت تصوراتهم الاولى أن كثيرا من أناس المجتمع العراقي قد شهدوا زوراً و قالوا زوراً ان نظام الملك فيصل الاول كان يعتلج بالإنسانية و ان نظام الملك فيصل الثاني يحتوي على نور خميلة لا تهزها العواصف الترابية، لذلك فهم يعتقدون ان ثورة ١٤ تموز كانت (عملية زائدة) هيأت محاضرة خاصة بعنوان (قوانين حمورابي) او (شريعة حمورابي) و تم تقديمها في قاعة (كرة الريشة) بالقاووش ًرقم (٣) لأن عدد الحضور كان يزيد على طلاب الصف، فقد حضر عسكريون كثيرون. منهم الرفيق سليم الفخري. كذلك حضرها من المدنيين الرفيق عزيز سباهي، الذي كان يقوم بتدريس مجموعة اخرى من الطلاب نفس مادة الاقتصاد السياسي. كان طلاب دورة سباهي يتسربون، واحداً بعد اخر، بأعذار مختلفة، هدفها الانتقال إلى الصف، الذي أقوم بتدريسه، لانهم يَرَوْن فيه الدرس الأشمل و الاحسن. بعد شهر واحد قامت (هيئة إدارة المدرسة الحزبية) حل الدورة (السباهية) و إلحاق طلابها بدورتين متعاقبتين من دوراتي.

بدأت محاضرتي المشار اليها في بداية دراستي عن الملك حمورابي و التذكير ببعض منجزاته في ظروف حكمه الثابتة و المستقرة، نسبياً، حيث كانت النسبية العملية في حكمه لا تزيد عن مستوى ابتدائي في الوعي القانوني. كان الملك مركباً ذاتياً، لم تشغله الحروب. لم يكن يصنع شيئاً يعيقه عن الانتاج الفكري، المرتبط بالدولة. كان الفراغ الملكي منشغل بأمر من الامور الملكية الكبيرة و الصغيرة المتعلقة بمصالح جميع الناس.  الشيء المهم، هنا، أن الآثاريين المتعاقبين في العراق، اعتبروا اكتشافاتهم البابلية او اكتشافاتهم في بابل، هي واحدة من (اقدم الكتابات المصورة في العالم)، بالتالي هي واحدة من اعظم الاكتشافات..  لقد اهتم الباحثون الاكاديون، اهتماماً استثنائياً، جيداً، ساعد في ترتيب (قوانين حمورابي) و هي أول القوانين المسجلة في التاريخ منصفة الاشياء الصحيحة وانصف الصائب من الإجراءات و إنزال العقوبة بكل خاطيء او مضر بأملاك ملك دولة بابل القديمة. صدرت الشريعة عام ١٧٧٢ ق.م بقصد الاطلاع السكاني عليها و اطلاع العالم، كله، من خلال الدراسات الحضارية القديمة المتواصلة، المرغوبة من قبل مراكز الأبحاث في متاحف لندن و باريس و برلين. كان الملك حمورابي يملك منهجاً صارماً في العمل القانوني، خصوصاً بفترة حكمه الطويل (حيث ظل في دست الحكم مسافة ٤٢ عاماً).

لم يكن الملك حمورابي يعيش عيشة قائمة على الفخفخة و رغد العيش و الكسل الملوكي في نمط الحكم، بل كانت جميع أيامه مقرونة بالعمل اليومي، القائم على شكل معين من اشكال (الحياة المنتجة).

كان أول شكل من اشكال حكمه انه أنتج (دولة) في بلاد النهرين، بالتحديد في بابل، تتسم بما يلي:

اولاً: استطاع بمجهودات شخصية و جماعية توحيد بلاد النهرين القديمة و إيجاد شكل جديد لها. دولة موحدة تقوم على جيش موحد.  لم تكن الدولة الحمورابية حرة و ليست دولة لنشر الحرية. هي دولة قامت على علاقات (السيد و العبد) تدور مع دوران صراع المدارس الفلسفية و أن (شريعة حمورابي) المثالية، عالجت أغلب مشاكل الحياة اليومية للجماهير. و معاقبة المخطيء من الناس و تعويض المتضرر و تحديد الواجبات و حقوق الناس وهي نفس موضوعة تقوم على نفس مباديء المثالية و الدينية ناتجة عن جدلية شبيهة بالجدلية الهيغلية، التي ظهرت بعد قرون عديدة حين أوجد أصولها و فصولها، المثالية، لاحقاً، و تخيلها الفيلسوف الألماني المثالي (جورج هيغل) الذي طور المنهج الجدلي إلى نقيضين يقفان ازاء بعض.. (السيد و العبد). يمثلان مستويين مختلفين من الوعي و النضال، كما في نظرية كارل ماركس، لاحقاً، ايضاً. حيث أسس على ضوئها، الفلسفة الاشتراكية العلمية، القائمة على الصراع بين البورجوازية و البروليتاريا.  

 ثانياً: تنظيم أسس الحياة السياسية و الاقتصادية و العسكرية و الثقافية على وفق الظروف القائمة بتلك المرحلة الطليعية الاولى من المجتمع الانساني. إن ذكاء الملك حمورابي بضرورة تنظيم العلاقة بين (حياة الناس) و (حياة الدولة) على أسس من القوانين و الأنظمة.  كي تتحدد و تتعين واجبات الدولة وواجبات موظفي الدولة و نظام العلاقة بين الناس المختلفين في الامبراطورية البابلية، خاصة بين (السيد البابلي) و (العبد البابلي). من هنا انبثق العقل الشرقي - الرافديني بتنمية عقل منفرد، مختلف عن العقل الأفريقي القديم و عن العقل الأيرلندي القديم و عن العقل الصيني القديم، و غير ذلك.

 ثالثاً: صاغ حمورابي بضعة امور قانونية جيدة لتكون من اقدم القوانين (المكتوبة)، التي راعت الجوانب الاخلاقية و الدينية و الانسانية، المعادية للسلوكيات البدائية و البربرية و قد تضمنت بعض النواحي العقابية كعقوبة الجلد بالسياط او عقوبة الموت او عقوبة السجن المسرفة بمدتها.

بالإمكان القول إن (قانوناً) اشتهر باسم (قانون حمورابي) او باسم (شريعة حمورابي) كان قانوناً وافياً.. يتكون من مقدمة و من ٢٨٢ مادة. كما ضم القانون (خاتمة) في اول سرد ملكي عن قانون بنمط من خطابات الدولة الأولى في التاريخ.. يمكن اعتبارها مرجعاً حقيقياً في التاريخ بما يتيحه و يضفيه المعنى الاساسي، الذي سمح به وأراده الملك حمورابي، او لسلطته.

كانت (شريعة حمورابي) تكتب و تنشر على عامة الناس بتعليقها بمكان (عام) كي يراها جميع السكان البابليين.  حتى يعرف كل انسان ما له من حقوق و ما عليه من واجبات. بموجب هذه الشريعة، التي تم النص المكتوب و المعلن على مبداً (العين بالعين و السن بالسن) و هي اول فلسفة إنسانية، عقابية، في هذا الصدد. النص الأصلي لهذه القوانين مدون على مسّلة حجرية تسمى (مسّلة حمورابي) موجودة و مسجلة، تاريخياً، في متحف اللوفر في باريس.. تعتبر هذه المسلة اول محاولة جدلية، تاريخية، لشؤون الانسان.

نصت احدى المواد من شريعة حمورابي، ايضاً، على ان (الملك حمورابي) قرر ان يكون من حق (السيد) ان يقطع (أذن العبد). حين يقول قولاً ينكر فيه سيادة سيده عليه. اما عن سرقة احدى المواشي او اكثر فانه ملزم بدفع ثلاثة أضعاف ثمنها.

اما اذا الحق احدهم (عاهة) او حالة من حالات (التشويه) في وجه اي انسان اخر فان العقاب القانوني يتضمن جريانه بالمساواة بحق الجاني و المجني عليه، اي شرط ان يكون الجاني و المجني عليه سيدين او عبدين. اما اذا قام سيد بتشويه عبد فانه يمكنه التعويض بالمال.

تعرف (شريعة حمورابي) انها مجموعة قوانين و قواعد سنها الملك حمورابي كي يعيش الناس في ظل حكومة دولته بأقل الصعوبات فيها تعليمات تفصيلية حول العلاقات الاجتماعية الشاملة، خاصة ما يتعلق بالزواج و الطلاق و تربية الأطفال و حقوق كل زوج في حالة الطلاق. كان حدوث الطلاق نادراً ما يحصل. و قد كان تسجيل الزواج أمراً يحتاج إلى إجراءات رسمية عديدة و قد جرى السماح بتعدد الزوجات. كان المجتمع البابلي يسمح باتخاذ عشيقة إلى جانب الزوجة. اما في حالة ثبوت خيانة الزوجة فإنها تعاقب بإغراقها مع عشيقها في النهر بصورة علنية.

كما تضمنت شريعة حمورابي بعض القوانين الأخرى، مثل:

* اذا قام مقاول ببناء بيت سرعان ما وقع على أصحابه. فان المقاول (يعدم) و اذا كان ميتاً يجري (إعدام) ابنه.

* اذا اخطأ القاضي بإصدار قرار يضر بالمتهم فان القاضي ملزم هو او غيره بإصدار قرار آخر بإطلاق سراح المجني عليه و يقضي القاضي، نفسه، بقية العقوبة في داخل السجن ب١٢ ضعفاً.

* حين يقوم رجل بضرب امرأة حامل و مات الجنين في رحمها يجري عقاب (ابنة الرجل) بالموت.

*العين بالعين. اي اذا فقع احدهم عين الآخر، يصير من حق الآخر ان يفقع عين الذي ضربه.

* من حق الانسان المضروب على وجهه وانكسر سن من اسنانه فمن حق المجني عليه ان يكسر سن الجاني.

* كل جان من الجناة في جميع الحالات المذكورة يدفع تعويضات اذا كان من طبقة (السادة) اما (العبد) فيجري تطبيق العقوبة المساوية.

* كثيرة هي الحالات المدون فيها العقاب المفروض على الجاني. 

كان المجتمع البابلي مجتمعاً طبقياً، عبودياً، هو اول مجتمع من مجتمعات الرّق و الاستعباد. كان الانقسام فيه طبقياً و دينياً، تكون فيه جميع العقوبات رادعة في المساس بمصالح (السادة) الأغنياء. حيث المنصوص في (الشريعة) أنه في حالة قيام اي (عبد) بسرقة اي حاجة من أملاك المعابد الرسمية او العائدة ملكيتها إلى الملكية الحمورابية فان العقاب هو الإعدام فوراً و علناً. مثلما هو الإعدام، ايضاً. 

وجدت ضمن (شريعة حمورابي) بعض القوانين لحماية (الفلاحين) من (المرابين) في حالة حدوثها. كما قام نظام الملك حمورابي، بحماية النظام الإروائي، وقد كان لهذه الحماية دور في ازدهار الزراعة و بيع منتجاتها 

هذا هو الإمبراطور حمورابي و معه جميع أمراء دولة بابل يقفون بأعلى منصة، بحراسة مشددة من الحرس الإمبراطوري.

لقد حدث ما حدث في ايام تلك الدولة و زمانها. كسب حمورابي معركته الاولى في التاريخ الانساني. ها هو العرش الخالي، في اللحظة الراهنة. لا يوجد حمورابي وليست الأوضاع في بابل و ما حواليها بكل دولة العراق ليست هادئة و لا سعيدة بسبب الاشباح البورجوازية السوداء، التي قام كارل ماركس بمتابعة جميع العوارض البورجوازية و طبيعتها الحجرية، النازلة بأحجار السجيل على رؤوس الناس الفقراء في صفوف الطبقة البروليتارية. التاريخ ليس قصيراً. لا يظل الكادح الفقير في كهفه. سيخرج، حتماً متحالفاً مع جميع الصادقين في النضال معه. لا بد من الاستفادة التامة من دروس انقلاب ٨ شباط بترتيب امور الجيش. يحتاج حزبنا، الحزب الشيوعي إلى التوجيه البطولي في كسب الرتب العليا المختلفة من الضباط الوطنيين. خاصة من اولئك المسؤولين بحماية القصر الجمهوري. ان الجيش الوطني المخلص هو الشجاع، المهذب، القادر على تهذيب المجتمع في يوم احتفاله بالنصر البروليتاري المؤكد في يوم من ايام الرغبة الوطنية، النبيلة، مهما طال الزمان او قصر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقرة السلمان في شهر آب ١٩٦٥

 ******************************************

في أربعينية الرفيق الراحل ابو حازم عبد الواحد جاسم شبيب

سلام اللامي

ليس هناك أشد إيلاماً على النفس من أن تتلقى نبأ رحيل رفيق عزيز عليك وعلى جميع رفاقه، ها هي أربعون يوما قد مر على رحيل الرفيق عبد الواحد جاسم شبيب أبو حازم، هذا الشيوعي النبيل ولد في مطلع خمسينات القرن الماضي، وفي ريعان شبابه وتحديدا في عام 1971 انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي على يد رفيق دربه الرفيق عادل عبد الحسين المهداوي ابو سلام امنياتنا له بوافر الصحة.

 تعرفت على الراحل ابي حازم منذ عام 2003 بعد التغيير وسقوط نظام البعث الدكتاتوري وعملنا معا مع رفاقنا الآخرين في منظمة الزعفرانية للحزب كان مثال لرفاقه الاخرين حيث يتمتع بنكران للذات قل مثيله لم يتوان عن تأدية اي مهمة يكلفه الحزب بها، وكان مساهما في جميع الفعاليات والمناسبات الحزبية والوطنية اضافة الى انه كان خطاطا حيث تزين لافتاته جميع الفعاليات التي خطها بأنامله الرائعة، كما نشط الراحل في الحركة الاحتجاجية منذ ٢٥ شباط ٢٠١١ حيث كان يذهب سيرا على الاقدام من الزعفرانية الى ساحة التحرير عندما كانت السلطات حينها تقوم بقطع الطرق من اجل التضييق على المشاركين في التظاهرات المطلبية، وصولا الى مشاركته في انتفاضة تشرين ٢٠١٩ التي رسخت معنى الثورة الحقيقية بوجه الفساد والمفسدين، الا ان المرض ألم به ولم يمهله.

 نم قرير العين رفيق دربنا نعاهدك سنكمل المسيرة من بعدك من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب.

 **********************************************

الصفحة التاسعة 

بقاء نادي القاسم في الدوري مرهون بتوفير الدعم

بابل - وكالات

أكد رئيس الهيئة الإدارية لنادي القاسم حسين الكعبي، أن الرجوع عن قرار الانسحاب من منافسات الدوري الممتاز مرهون بتوفير الدعم المالي من قبل محافظ بابل.

وقال الكعبي في تصريح صحفي امس الاثنين، إن “ النادي على مدى ثلاثة مواسم يفتقر للدعم المالي ولم يتم تخصيص اي مبلغ بتعاقب المحافظين، علماً، أن نادي القاسم الرياضي هو الممثل الوحيد لمحافظة بابل “.

وأضاف الكعبي، أن “ أقرب المحافظات هي محافظة كربلاء التي تبعد عن بابل 35 كم تتمتع بالتخصيص المالي الجيد “، مبيناً، أن “ محافظ بابل قدم وعداً عن طريق المعاون بإرسال دعم خلال الأسبوع الحالي، وقامت إدارة نادي كربلاء بالتعاقد مع جهاز تدريبي بناءً على تصريح المحافظ “.

وتابع الكعبي، أن “ النادي بحاجة لمبلغ يتراوح من 750 مليون دينار إلى مليار دينار، كون النادي ينشط بعدة ألعاب اضافةً لكره القدم “.

***********

وقفة رياضية.. اين الرياضة المدرسية؟

منعم جابر

عشنا سنوات ذهبية، أيام انتعاش الرياضة في المدارس وتحولها إلى تقاليد يمارسها الطلبة وعلاقات إنسانية بكل معنى الكلمة، حيث قدم لنا معلمي ومدرسي التربية الرياضية مثالاً ونموذجاً بالالتزام والضبط وحسن الأداء وتعلمنا منهم كل الصفات الجميلة التي زرعوها فينا.

ولا بد لنا ان نتذكر بعض الأسماء الرياضية التي قدمت للرياضة المدرسية جهوداً متميزة ساهمت بترسيخ الرياضة المدرسية، ومنهم فاروق فؤاد وحاتم المختار ومعن البدري ومؤيد البدري وثامر محسن وحامد البياتي وداود سلمان ومحمد حسون وداود العزاوي ووسامي ناجي وقحطان حسين والعشرات غيرهم ممن قدموا للرياضة المدرسية الشيء الكثير. لقد لعب هؤلاء وغيرهم ادواراً متميزة في تأسيس الأندية الرياضية وساهموا في تطوير القطاع الرياضي بنظافة وإخلاص.  

لكن هذا الحال تغير اليوم فلم نجد الا ما ندر معلماً للرياضة يقدم نموذجاً مشجعاً لطلابه ولم يعد بمقدورهم صناعة البطل الرياضي، فالعاملون في هذه المهنة نجدهم متفرغين لشؤونهم الخاصة او يتبرعون بحصصهم التدريسية الرياضية لصالح مدرسي العلوم او الرياضيات وغيرها واهمال درس الرياضة كلياً.

كما ان المحاصصة التي اعتمدتها الكتل السياسية في اختيار غير المتخصصين وغير القادرين على قيادة المؤسسة الرياضية المدرسية، هذا القطاع المهم والحيوي الذي اراه يشكل النواة الأساسية لرياضة عراقية متطورة وقد تشرفنا في العقود السابقة لتمثيلها احسن تمثيل.

احبتي في وزارة التربية انتم الجهة القيادية لتربية المجتمع والارتقاء به علمياً وبدنياً، وان مسؤوليتكم في هذه المرحلة تقوم على اعداد الطلبة بشكل صحيح، فلا تهملوا الرياضة المدرسية والنشاطات اللاصفية وساهموا في تطوير قدرات معلمي ومدرسي التربية الرياضية مهنياً خدمة للرياضة والرياضيين وان الحكمة التي تعلمناها يوم كنا طلبة هي “العقل السليم في الجسم السليم”.

*********

عراقيان ضمن الافضل في ختام بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة

الرياض ـ وكالات

أعلن الاتحاد العراقي للكرة الطائرة، امس الاثنين، عن نيل لاعبين اثنين من منتخب العراق جائزة أفضل لاعب في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في السعودية.

وقال المنسق الاعلامي للاتحاد عباس هندي، “لقد نال لاعب المنتخب العراقي الشاب مصطفى عايد، جائزة أفضل لاعب مستقبل في البطولة كما حصل لاعب منتخب العراق الليبرو عبد الله أنور على أفضل لاعب حر في البطولة”.

وحسم منتخب شباب العراق امس الاول المواجهة أمام نظيره اللبناني بثلاثة أشواط مقابل شوطين بواقع 25-20، و25-12، و26-28، و20-25، و15-12 لينال الميدالية البرونزية في بطولة اتحاد غرب آسيا للكرة الطائرة.

وكان المنتخب السعودي للكرة الطائرة توج، بلقب بطولة غرب آسيا للشباب، بعد تغلبه على نظيره البحريني 3-0، على الصالة الرئيسية بمدينة القطيف.

**********

إعلان قائمة شباب العراق تحضيرا لكأس العرب

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن أحمد كاظم، المدير الفني لمنتخب العراق للناشئين تحت 17 عاماً، قائمة الفريق للالتحاق بالتدريبات اليوميّة بداية من غدٍ الثلاثاء، تحضيراً للمشاركة في بطولة كأس العرب، التي تحتضنها مدينة وهران الجزائريّة في 23 من آب المقبل.

وضمت القائمة 26 لاعباً هم: باقر بشير، يوسف إبراهيم سالم، وليد خالد، فهد نعمة، أحمد فلاح، أحمد جواد، كاميران أحمد، حسين فاهم، حسن عامر، أدهم قيس، أمير جواد، حسن جعفر، أيوب إبراهيم، حسن علي، علي حسن، باقر ضياء، دانيال وليد، علي أكبر، أحمد عبد الرضا، سامي سعيد، باون ستار، راستي رشاد، يوسف كارون، حسن خزن، مصطفى تحسين، علي محمد وادي.  وأقيمت امس الاثنين الوحدة التدريبية الأولى في ملعب الراحل علي حسين بالعاصمة بغداد، تحت قيادة المدرب أحمد كاظم الذي استلم المهمة خلفاً للمقال حسن كمال. يذكر أن قرعة كأس العرب للناشئين، أوقعت المنتخب العراقي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات المغرب وجزر القمر وموريتانيا.

*********

انطلاق اختبارات نسوي الصالات في أربيل

أربيل ـ وكالات

انطلقت امس الاثنين، على قاعة كلية التربية في جامعة اربيل، اختبارات اللاعبات لغرضِ اختيار الأفضل منهن لتمثيلِ المُنتخباتِ الوطنيّة لكرةِ الصالات.

وقال المنسق الإعلامي للجنة الصالات النسوية جمعة الثامر في تصريح صحفي إن “ الاختبارات تجري بإشرافٍ مباشرٍ من مدربةِ المنتخبِ الوطنيّ لكرةِ الصالات (شاهناز ياري) وطاقمها المُساعد”، مبيناً، أن “ المدربة أشادت بحجم المشاركة في الاختبارات وأن هناك رغبة كبيرة من قبل اللاعبات في ميدان كرة الصالات “.

وأضاف الثامر، أن “ المدربة التمست وجود لاعبات جيدات سيكون لهن مستقبل في مجال اللعبة والقدرة على تمثيل المنتخبات الوطنية “، مشيراً إلى أن” الاختبار سيكون على جولتين صباحية والاخرى مسائية على امل اكتشاف لاعبات جدد يحظين بقبول الكادر التدريبي “.

**********

فان فليوتن تفوز بسباق فرنسا للدراجات

باريس ـ وكالات

توجت الهولندية أنيميك فان فليوتن، بلقب سباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دو فرانس) للسيدات، متفوقةً على مواطنتها ديمي فوليرينغ.

وتغلبت فان فليوتن على بعض المشكلات في دراجتها، وقدمت أداءً رائعًا خلال آخر 5 كيلومترات من السباق، لتحتل المركز الأول متفوقةً بفارق 30 ثانية على فوليرينغ.

وحصدت فان فليوتن ثمار تألقها بشكل كبير، خلال المرحلة قبل الأخيرة التي جرت أمس السبت لمسافة 60 كيلومترا، حيث كانت قد انتزعت صدارة الترتيب العام للسباق.

وخاضت فان فليوتن المرحلة الأخيرة، اليوم، متفوقةً على فوليرينج بفارق ثلاث دقائق وتسع ثوان، ونجحت في الحفاظ على تقدمها حتى النهاية لتنتزع اللقب.

*************

التصديق على آلية التصفيات الآسيوية لمونديال 2026

كوالالمبور ـ وكالات

صدق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على نظام التصفيات الآسيوية لمونديال 2026، وتصفيات كأس آسيا 2027.

وتمتلك قارة آسيا، 8 مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026، بجانب مقعد في الملحق القاري، وذلك بعد زيادة عدد المشاركين إلى 48 منتخبًا في نسخة 2026.

وتم اعتماد النظام الجديد للتصفيات بعد مشاورات ونقاش مع الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي، وتقديم ملخص عن هذه المشاورات إلى لجنة المسابقات في الاتحاد، وفق التالي:

- الدور الأول للتصفيات المشتركة: يتضمن 22 منتخبًا، وهي المصنفة بين 26 إلى 47 في التصنيف العالمي، حيث تتقابل ذهابًا وإيابًا، وتتأهل المنتخبات الفائزة (11) إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

- الدور الثاني للتصفيات المشتركة: يتضمن 36 منتخبًا، وهي المنتخبات المصنفة من 1 إلى 25، بجانب المنتخبات الفائزة في الدور الأول، ويتم تقسيمها على 9 مجموعات.

وستضم كل مجموعة، 4 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضًا على بطاقات التأهل لكأس آسيا 2027.

- التصفيات الآسيوية: يتم تقسيم المنتخبات 18 على 3 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

- الملحق الآسيوي: يتضمن المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق، ويتم تقسيمها على مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة 3 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة.

ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني بمباراة ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق القاري.

في المقابل، تتواصل تصفيات كأس آسيا 2027، عقب نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة، وفق التالي:

- ملحق تصفيات كأس آسيا: تتقابل 10 منتخبات من الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الخمس الفائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا.

*********

تغييرات في العشرة الأوائل بالتصنيف العالمي للتنس

لندن ـ وكالات

حافظ الروسي دانييل ميدفيديف على صدارة التصنيف العالمي للتنس، الصادر امس الاثنين، والذي شهد بعض التغييرات في المراكز العشرة الأولى.

فقد ارتقى الإسباني كارلوس ألكاراز للمركز الرابع، للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، بعد وصوله أمس لنهائي بطولة أوماج، في الوقت الذي تراجع فيه اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس مرتبة واحدة، ليتواجد في المركز الخامس.

كما تقدم الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى المركز السادس، وتراجع النرويجي كاسبر رود إلى المركز السابع.

وبدوره صعد البريطاني كاميرون نوري مرتبة واحدة، ليحتل المركز ال 12، بينما تراجع الأمريكي تايلور فريتز إلى المرتبة ال 13.

وقفز الإسباني روبرتو باوتيستا أجوت مركزين، ليتواجد في المركز ال 18، بفضل تتويجه ببطول كتسبويل، فيما ارتقى أليكس دي مينوار 9 مراكز دفعة واحدة، ليحتل المرتبة ال 21 بعد تتويجه بلقب أتالانتا.

وفيما يلي، نستعرض المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي للتنس:

1 - دانييل ميدفيديف: 7,625 نقطة

2 - ألكسندر زفيريف: 6,850 نقطة

3 - رافائيل نادال: 6,165 نقطة

4 - كارلوس ألكاراز: 5,035 نقطة

5 - ستيفانوس تسيتسيباس: 5,000 نقطة

6 - نوفاك ديوكوفيتش: 4,770 نقطة

7 - كاسبر رود: 4,685 نقطة

8 - أندري روبليف: 3,575 نقطة

9 - فيليكس أوجير ألياسيم: 3,445 نقطة

10 - يانيك سينر: 3,395 نقطة

*********

فيرناندو ألونسو ينضم إلى أستون مارتن

وركشير ـ وكالات

أعلن فريق أستون مارتن، المنافس في سباقات سيارات الفورمولا 1، أن السائق الإسباني فيرناندو ألونسو، سينضم إلى الفريق اعتبارا من الموسم المقبل ليحل مكان سيبستيان فيتيل الذي أعلن أنه سيعتزل بنهاية الموسم الجاري.

وكان فيتيل قد أعلن قبل أيام أنه سيعتزل بنهاية الموسم، وذلك في الوقت الذي كان يستعد فيه لخوض سباق الجائزة الكبرى المجري الذي أقيم أمس الأحد.

وتحرك فريق أستون مارتن بشكل سريع ليحسم تعاقده مع ألونسو سائق ألباين بعقد “يستمر لعدة أعوام”.

وقال ألونسو الذي توج بلقب بطولة العالم في عامي 2005 و2006 بسيارة رينو “فريق أستون مارتن يتسم بالطاقة والالتزام لتحقيق الفوز، وبالتالي هو من أكثر الفرق إثارة في الفورمولا 1”. وأضاف “لا أحد في الفورمولا 1 اليوم يظهر رؤية أكبر والتزاما هائلا من أجل الفوز، وهو ما يجعل هذه بمثابة فرصة مثيرة بالنسبة لي”.

وسيتنافس ألونسو في الفريق، إلى جانب السائق الكندي لانس سترول، الذي يعد والده لورانس سترول داعما رئيسيا لأستون مارتن.

وقال ألونسو “أعرف لورانس ولانس منذ عدة أعوام، ومن الواضح للغاية أنهما يتمتعان بالطموح والشغف للنجاح في الفورمولا 1”.

************************************************

الصفحة العاشرة

«ضوه لباجر» للشاعر مصطفى عاهد.. بيان الموقف وأصالة التجربة

سفاح عبد الكريم ابو وليد

هي ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن تجربة شاعر شاب امتد وعيه الى عمق الثقافة والاصول واغنى الساحة الشعرية بتجربته الشابة وبمفاهيم ذات قيمة فنية وإنسانية ومعرفية عالية وهو عاكف حاليا  على اصدار ديوانه الشعري الذي اطلعت على قصائده قبل ظهورها .

ان مجموعته الشعرية “ضوه الباجر”  ومن خلال هذه  التسمية اجد انه يبحث عن المفقود وبطريقته التي اجد فيها بعدا واهمية وانسانية وحجما لايستهان بها من الخسارة التي  المتّ به وبغيره من أبناء لحمته وحصد احداثها بحرية وامتياز لانه كان حريصا على تجربته بتضمينها بعطاءه المعلن في اصداره الذي يروم اظهاره الى العلن ليطلع عليه المتلقون كواحد من تجارب الشباب الواعدين وربما المتاًثرين بالتجارب التي سبقتهم..

والشاعر مصطفى عاهد صاحب هذا المخطوط الذي اطلعت عليه و إفصحت  قصائده عن  تجلياته معلنة أهميتها وجمالياتها نائية بنفسها عن قدرته في التكوين الشعري مساير االركب الإبداعي والحضاري والإنساني بعيدا عن الرغبات والحيثيات الاخرى التي تشغل البعض من أبناء جيله من الشعراء الشباب لغرض الشهرة وإلارتزاق. متوسما بمعانقة الشعراء الإصلاء الملتزمين والمتميزين السائرين في نهج الحداثة والتطلع .هذا مالمسته  وبعد اطلاعي على هذه المجموعة الشعرية المخطوطة المهياًة للطبع وعن وجه قصائده  المتناغمه مع لغة الشاعر الكبير،علي الشباني، المعروف باهميته الشعرية لدى الجميع .

وان كان هذا  التطلع والتوجه المشروع لا يلغي بلوغه ومحتواه وامله الشعري من حيث تأثره اللغوي  ولكون المفردة الشعرية المشحونة بدلالاتها، هي ليست حكرا  لاحدا ، بل  حاضرة للاستخدام،  ولمن يستطع الصنعة من تلك الادوات للصناعة والتركيب  التي تؤشر قدرة في  بناء إلصورة الشعرية من تلك المفردات ومن الحس التعبيري لها تلمستها واضحة في فحوى قصائده التعبيرية والحسّية التي تشكل بعدا دلالياّ مهما ورومانسيا جميلا حاضرا اومستقبلا اوعندما يتعامل بها او يتغنى بايقاعات اصحابها مثلا متنورا بفكر الشاعران ،علي الشباني وعزيز السماوي  وغيرهما من الشعراء ذا الابداع المتميز والمختلف . لا ضير في ذلك طالما استطاع الخروج من تدويناتهم الابداعية بتوجه جاد وجعل من صناعته الشعرية مغايرّة لهما. وماعلينا الاً ان نصغي  له ونفتش عن الدهشة فيها. ونتابعه وهذا يحسب لصالحه وللقصيدة الشعبية معا وباستحقاق كونه سائرا في النهج الصحيح . وهو في مقتبل عمره الشعري الذي يشير إلى اكثر من هذا. وّان احتوتنا هذه التجارب المهمة جميعا في وقت ما، وقت مابعد النوابية  من حيث  بداية مشوار  كتاباتنا الشعرية الاولى التي حفزتنا على القبول والكتابة لأهميتها وجمالياتها الى ان وجدنا سبلنا واسلوبنا فيما بعد. وبمساعدتهم كان ذلك من خلال الحوارات المستمرة التي كانت تجرى وتدار فيما بيننا لغرض الإصلاح الشعري والتوجه الحقيقي الصحيح لمستقبل القصيدة الشعبية الواعد. وقد استفدنا منهما كثيرا . والشاعر الديواني العراقي الاصيل الشاب كما ارى كاد أن يكون نموذجا يستحق الاشادة والالتفات كونه امتداد لاعجابه بالتجارب السابقة ويحترم الاجيال الذين سبقوه من اصحاب التجارب المهمة حقا. والشاعر المتحدث عنه مصطفى عاهد، هو من مدينة الديوانية لتي انجبت أهم الأسماء الشعرية والأدبية المعروفة في وسطنا الشعري الشعبي بالإضافة إلى ابا صمد، علي الشباني ،المنبع الأول لقصائده التي اطلع عليها مبكرا صاغيا ومتفهما .انه الشاعر الذي يمتلك وعيا ثقافيا ومعرفيا اّهله ان يكون بهذا  الحضور الجميل واًن كان مقلا في كتاباته بين اقرانه  في مشروعه الادبي الاّ انه كان مستحقا.

ان شعوره بالإنسان الأهم وهي من خياراته الاولى ماهي إلا نموذجا و دليلا على وعيّه وإنتماءه وتطلعه واخلاصه وللأهمية التي يسعى بها للوصول إلى المتلقي الذي يهمه لكونه المؤشر الحقيقي لتقييمهه. ان سر بقاء قصائده هي معايشتها ومعاصرتها وبعدها مما حداها ان تكون حاضرة كما اعتقد لزمن اخر. . وهي الحاله التي جعلتني أكتب عنها . لانه يرى الأشياء بمنظوره الاصلح  . وما هذا الاستبيان الشعري إلا دليلا على وعيه ومنهجه المعرفي والثقافي :

أغني اترابي من يومي لحّد يومك..،

صوتك خضرّ براسي لصيف عيون،،

ان هذه التوجهّ الواقعي فرض عليه ان يكتب اغلب قصائده بهذا المنحى ومع انحناءه التقريبي ألى توجه جديد وهذا معناه ان  القصيدة تفرض عليه ان يكتبها  بهذه  اللغة. وهذا السر الذي يفلت به الشاعر من التأثر حتما ويخلص من حالة الوقوف الشعري عند البعض من شعراءنا المعروفين. ان اللغة هي  الأداة التي يتحرك بها الشاعر ويصنع منها ما يشاء حسب  اجتهاده وقدرته ورؤياه أكيدا:

ياريت الدمع من ماي جاروّه ملامحنه..!

ان الشاعر ينظر إلى نفسه جليا مبتعدا عن إلشهرة و الترفع وانا أشد من أزره على هذا التوجه  لو حافظ على هذا السلوك المتزن وخروجه من مرحلة المراهقة الشعرية. كونه منتبها لها جيدا لكان اكثر حضورا واستماعا:

والوهواس كاس ايلطّخ ارسومج !

و كلش غربه للجوعان شمسينّك!

ان انصياع الشاعر للمتطلبات كان واقعا لابد منه ان ينصاع اليه  ويهتم به لانه في الحقيقه هو المشروع العام الذي يريد ان يبحر به ويهتم به وهذا ماشاهدته في قصيدته، النبي،  المغايرة للشاعر شاكر السماوي واستخداماتها شعريا الاّ تأكيدا على ذلك من حيث البعد الدلالي المطلوب وهو كحال غيره  من الفاعلين في كتابة الشعر وتوجهه وهذا دليلا على ذلك..،

وا ترابك صيام الريح..،

المّن خانك اسنينك خيال ابيض..!؟

************************************

اصدار

الإيقاع في الشِّعر الشعبيّ

د. سعد ياسين يوسف

صدر للأستاذ الدكتور عبد الرضا عليّ كتابٌ نقدي جديد بعنوان (الإيقاع في الشِّعر الشعبيّ) وذلك عن دار العارف ببيروت ، وهو الكتاب التاسع عشر في سلسة الكتب التي أصدرها والّذي سبقه فيها كتاب (قيثارة أورفيوس، قراءات في السائد والمختلف).وسيشكّل هذا الكتاب إضافة إثرائية للدراسات الأكاديمية التي تناولت الشِّعر الشَّعبيّ برؤية نقدية رصينة ومصدرا مهما للباحثين من طلبة الماجستير والدكتوراه والمهتمين بالشِّعر الشَّعبيّ بوصفه جزءاً من التراث الشَّعبيّ الحضاري ومن ذاكرة المجتمع العراقيّ .وشكّلت مقدمة الكتاب التي كتبها أ .د عبد الرضا عليّ كشفا تأريخيا مهمّا وثّقَ من خلالها مسيرته مع الشِّعر الشَّعبي وسرّ اهتمامه به ، ولمحات مهمّة من مسيرته الحياتية والسّياسية والإبداعية .وجاء في مقدّمة كتاب (الإيقاع في الشعر الشعبيّ):

(قبلَ ستينَ سنةً، ونيِّفٍ من السنوات، وفي مرحلةِ دراستهِ المتوسّطة استهواهُ الشعرُ الشعبيُّ قبلَ أنْ يستهويَه أيُّ لونٍ أدبيٍّ آخر، وكان ذلك بسببِ مجموعةٍ شعريّةٍ اشتراها بـ ثلاثينَ فلساً من شارعِ الورَّاقين (السراي) المتفرّع من شارعِ المتنبِّي ضمن ما اشتراه من دفاتر مدرسيّة لتلك السنة.وحين عادَ لمنزلِ أُسرتهِ، وقرأ بعضَ نصوصِ تلك المجموعة سعُد كثيراً، فأعادَ قراءتها مرَّاتٍ، ثمَّ حدَّثَ عن تلك الأشعارِ ـ التي عالجت بعضَ مشاكل المجتمع العراقيّ على نحوٍ ساخرٍ ـ أهله، لاسيّما شقيقته الكبرى، فوجدَ منهم استجابةً محبَّبةً، ورضاً تامَّاً ، وتقبُّلاً مشجِّعاً.وكانت قصائد (للفوّال نوبة رحتله الجمعة) التي غنّاها بعد سنوات المنلوجست الراحل فاضل رشيد، و(للكاظم كَصدته طالب زيارة) و(زفّة أم عران) من القصائد التي استهوت أسرته مثلما استهوتْهُ، وكانت تلك المجموعة لشاعرٍ شعبيّ يظنُّ أنَّ اسمه محمّد، لكنّه لا يتذكّر الآن بقيّة اسمه، ولا حتّى عنوان المجموعة، فقد أكلَ السكّري جُلَّ ذاكرته، وأجهزت أسقامُهُ على ما تبقّى لديهِ منها).

**************************

يا رفكتي

الشاعر عباس الغالبي

يارفكتي الليل ينشد  والسوالف والضوه

عنك ويامن مشيت وين تشتم ياهوه

هاذي قسمة حظنة لاموقسمة الله

چنت تمدح بالقطار وحسبت مومنه لله

گلي ليش تغربت ياكلبي رد

يالشتلت ابعيني شوفك وين ماخذ يادرب

اسكي بوشالة صلاتي وخظرت بعيوني رب

يامواعيدك جزني ولاشفت

چلبت بيهن خظار وچفي كاع ولايهد

گلي ليش اتغربت ياكلبي رد

مابيه حيل معاتبك ياشدهة البال

ليل على نيته وفاكدك من الكمر شال

چم دوب اكولن   عاذرك

خلصت عمري مناطرك

مابيه بس الخاطرك متعني الثكال

يالشايل وجوه السفر كله ابسواليفك

عايشلك ابكيف الغرب بس ميت ابكيفك

كونك تريد ولايتي چاصادفتني

وانا على ريح ولايتك تايه وغني

كربتني ابظوكك اوحلوة رظاك

تيهتني ابممشه مايلحك وراك

عيشتني بكل سلام وكلمن ايحب الهله

كلهه موحلوة بعيوني وطيفك الميت حله

دوهنتني الله يدوهن من خذاك

موتني وياك شهكات العتب

من قريتك شوفه شوغه اتسامر ابروحي النشد مدري شعجب

يالكيت وياك كلشي

يالتمشيت اعلى رمشي

الدنيا تنزف من عثكها ومامش رويحة رطب

هايخير وين غافي ابياشليل

اوين صرت بيابخت عنبر سبيل

مانه كد مامشتهيك

عيني صحره وشوفي خيل

يالكيت وياك كلشي

يالتمشيت اعلى رمشي

الدنيا تنزف من عثكها ومامش رويحة رطب

 ************************

رحلة وداع

محمد الوسمي

بدت رحلة وداع بجنه بالليل

وطلعنه من الرحم واتسرگ الباب

ما ندري الحياة شلون ما لون

ذيج الساع اهلنه انحسبوا اغراب

باول يوم رحنه بسفرة ادموع

بجينه وما عرفنه شنهي الاسباب

اثاري الطفل هم يستبصر الغيب

لذلك  هملن ادموعه اعله الاثياب

عرف بيه الوكت ميشيل موهوب

يصد لابن الغزال بعين الاذياب

عشناها الطفولة يحوطنه العوز

الناس الضحكة واحنه اكماطنه انكاب

يجينه العيد غبشة يدك على الباب

 نقفل بابنه انخاف من الاغراب

نسمع بالدوالب والمراجيح

وابو جيوب العمي ميشوف دولاب

كالولي الفقير وگلت موعيب

انه من طين قابل البس اتراب

كلشي يهون بس لا مدة الايد

وخفت لا امدها گمت اتمنه تنعاب

علي رب الغنه وما لبس حسين

يخجل لا يتيم يصدله بعتاب

وكبرنه ابونه خيرة الناس

وبعدنه امن الطفولة انشيل الاصواب

حضرنه المدرسة ونتعلم انريد

ما ردنه الغياب وصرنه غياب

عفنه اقلامنه وشلنه الچواكيج

نموت بدمنه من انشوف طلاب

وانه بسوگ التعب معروض ايجار

وعلى روحي صرت للناس رغاب

ياخذني الصبح ويجيبني الليل

يسوه التعب بس ما تسوه الاتعاب

 **************************

اشتهيتك

نوفل الصافي

ياشذر طيفي ونثيث اصباي

دبرني اشتهيتك

شوغة الرغبة كلتني

اومن اذكرك...اتخرخش ابگلبي سوالف مدري شنهي

اومدري ليش..ابروحي صمّ اطفال تنشغ..اشتهيتك.

اشتهيتك

گاع تشرب ملحة اجنوني اوتخضر تين بري!!

تين الولاية غشيم اوطبعه فاهي..

وانته ياشيرة اسوالف

اتعســّل الحنظل لون جسته ابحلاتك!!

اشتهيتك تغسل اجروحي اعله عرفك

وانته تندل.

اشتهيتك تنفخ تراب الكناتير الشلتها

اوتكوي قمصان الونين الطبگتهه ابصوت (داخل) !!

صوت (داخل) بي لگيتك...اوبي عرفتك

اوبي بچيتك واشتهيتك.

انت تدري من يوّن (داخل) اهيــس روحي

لضلوعي تشيغ .. ترگص الگصبة اعلى ريتي

اوچنـي اغط

لحزامي بالكاس

اومراجيح الطفولة الماشفتهه..

وانهدم جامه اعلى جامه!!

صوت (داخل).. شيلة امي.. اوحلم ابوي

وزهو جدي وفحطة عيونه اعله (قوطية) تتــَنْ تدهن لهاته!!

صوت داخل.. زفة البردي التمندل فوگ شختورة (علاهن)

ولـ (علاهن) سالفة.. كل گلب حمرية صايغهه نشيد

اومو وكتها..

انه اشمّك وي (علاهن)..

ويه كل بردية خدرت... من يجيب الروج ريحة سكر ختلات الحبايب!!

وانه احســّك ويَّ كل عطــّاب من (بحة) حنين..

و لاعساه ايطول

عمره الــلام گلبي ...لاعساه

امجرشة روحي.. والشته اعله الباب

عض سنـــَّه تسابيج ابغرفتي

وانته يا باب اليفرفح عافية اوباگة ربيع ...

اشلون اسدك

او ليش اسدك؟؟

فدوه طفــرني سناسل شوگك

الظــُفرت گصايب جمر صدك

گطــع اخيوط المروره الشبگتني

فالة الحنيه يمــك

والسچاچين التحد بيها خذتني

گوم طش وحشة غربتي ابشذر خدك

كاسر الظلمة ابطلعتك

يا ضوة اليتمزلگ ابضويات (دجلة)

اشلون اهدك؟؟

يا شلب روحي الشتلته ابجـبل ودك

گوم سلسني اعله كيفك

فرع الليل اعله صدري

او دوفــني ابـ (حرحارة) ايدك

واچفي شرقيتي اعله شرقيتك حبيبي

ابهيدة خل ارتاح ..زق ريتي ابمهفة

عسل شفتك.. اولاعساني ابيوم شفتك

يالگلتلي:

لذبح الليل الخنگ روحك حبيبي

واشتل البسمة اعله عتبة شفتك

السكرانه شوگ ..

إنته گتلي

لفــتـح البيبان كلهه..

واغلگ البيبان كلهه

او (هيت لك ) بس الك وحدك !!

لا (تقــد) مني قميص

ولا (أقد) منك قميص

لأن احنه اثنـينـه ابلايه قميص !!

**********

الصفحة الحادية عشر

مانديلا

فيصل جاسم

لم اكن اعرف ان في هذه الفحمة السوداء

كل هذا البياض

ان في هذا الليل

كل هذا النهار

     **

27 عاما في زنزانة

كان السجان صديقي

يبتسم لي في الصباح

و ابتسم له في المساء

الابيض و الاسود يتعانقان

من اجل زحزحة بوابة السجن

حتى نبتت يوما ما

زهرة بيضاء على القفل الاسود .

***********

ظلال شاحبة

طالب حسن

1

ليس لديه الآن ما يفعله

كم هي شاقة

مهنة الأنتظار

2

لطالما تساءل  :

لماذا يقع النهار دائما

في الخطأ نفسه؟

3

حرقة صباح أعمى

هذا الشحوب الذي يعلو

وجه إمرأة غائبة

4

لاأتمنى لأحد أن يعيش مثلي

فمنذ ألف إنتظار

وانا أسحب ظلال الموتى

بعيدا عن مقبرة

أحلامي

5

جبل ينوء بحمله

احلام الشعراء

6

إمنحوه قليلا من الحلم

دعوه يمشي من الباب

نحو النافذة

كي تتأكدوا على الأقل

من أنه لازال

يتنفس

 7

مثل يقظة حلم

يجر عربة أحلامه

الثقيلة

8

قفص كناري

هذا الصباح الذي ترمل

بين حبات عناقيد

غيابك

9

دليه على طريق الينابيع

هذآ السراب

جثة ملآك مات

من العطش

10

كلما تباغتنا اليقظة

بدموع الحروب نكدس

الأحلام القتيلة

في سلال النوم

11

دائما ما يذكرونا

بفحولة الماضي

هل لأن الحاضر

عقيم لهذا الحد؟

***********

العراق الثقافي

عقدة التاريخ واسئلة التنوير

علي حسن الفواز

العودة الى حديث التنوير، لا تعني العودة الى سؤال عمانوئيل كانط “ما الأنوار” ولا الى سؤال تودوروف “ما التنوير” بقدر ماتعني مقاربة أزمة الإنسان المعاصر، الأنسان الذي علّق عقله على حبل “الخرافة” وتحوّل الى ضحية للجهل والعنف والكراهية والقهر الاجتماعي والسياسي، فقد معها الثقة ب”الدولة” وبنظامها الحاكم، إذ ارتبطت تلك الأزمة بالاستبداد وهيمنة العقل الشعبوي، مثلما ارتبطت أزمة وعي الدولة بالمخيال السردي عن الصورة التقليدية ل”الدولة القديمة”

الحاجة الى التنوير اضحت قارّة، ليس لمواجهة “التظليم” و”التجهيل” الاجتماعي والثقافي والسياسي فحسب، بل لمواجهة سلسلة من “التعثّرات” اولها فشل الديمقراطية، وفشل نخبها السياسية، والفشل في تنظيم وتحديث البنى الادارية والخدماتية، فضلا عن الفشل في مواجهة احتكار السلطة والثروة، وصولا الى الضعف في مواجهة الجهل بوصفه الظاهرة الأكثر عمومية، والأكثر ضغطا في شعبويتها، وفي اعراضها الاجتماعية والسياسية والثقافية، وفي تعطيلها لفاعليات العقل والمنطق، وتقويض أية ممارسة نقدية، واجرائية للدفاع عن قيم العلم والمعرفة، ولأهمية القبول بقيم العدل والسلم الأهلي والتعدد والتنوع.

لقد اسهم الجهل كونه الضد النوعي للتنوير، في تكريس اعراض عطالة التنمية، وفي فرض مركزيات عشوائية لخطاب الخرافة، والسحر و”الوعي الزائف”، فضلا عن دوره في تكريس سياسات “العزل الثقافي” على مستوى المدرسة والشارع والمؤسسة والجامعة، او على مستوى الوعي بالحقوق العامة والخاصة، إذ تلعب هذه السياسات دورا مُشوّها في تقويض أية خيارات حقيقية للتقدّم، ولتطوير قدرات الاجتماع، في تمثيل فاعليات القوة الاجتماعية والسياسية، وفي صياغة سمات “الكتلة التاريخية” و”الرأسمال الرمزي” بوصفها مصادر مهمة في بناء المؤسسات الحاكمة، وفي صناعة المجال السيميائي الذي يُشرعِن قوة العقل في سياق مواجهته استحقاقات بناء الدولة، والنظام الحقوقي والمعرفي والتعليمي والاقتصادي، وعلى نحوٍ يمنح مشروع التنوير أفقا للإنوجاد والقبول والتداول، ولتسويغ آليات عمله في الاجتماع الثقافي، وفي مواجهة مظاهر الكراهية والتكفير والعزل واقصاء الآخر، فضلا عن دوره في تعزيز عمل المؤسسات المدنية، مقابل مواجهة عمل الجماعات ومركزيات الاستبداد، والتي تسوّغ خطابها العنفي، بوصفه خطابا شرعيا وصيانيا وتاريخيا.

خطاب التنوير هو الخيار القار للتعبير عن وعي الحاجات، وعن مراجعة  معطيات الواقع العراقي، وتاريخ صراعاته العنفية والاجتماعية والطائفية والرعب الذي تركته الذاكرة الانقلابية في صناعة مراكز الرعب والاستبداد والجهل. من هنا ندرك خطورة الفقر التنويري، ورثاثة عمل المؤسسات والنُخب في التعاطي مع اسئلته واستحقاقاته، فبقدر العجز عن النظر الى غياب توصيف الدولة، وهويتها، وعطالة بناه التحتية، فإنّ الغياب سيكون مدعاة لنشوء نظام جماعوي- والى ايديولوجيا دوغمائية، تتكىء على أوهام عالقة بمركزية التاريخ، وبغواية خطابها الايهامي، والذي يسوّغ وجوده عبر سلطة تقوم بإحتكاره وتشييئه واستعماله، والى أدلجته عبر معايير تؤطر سياسات العنف والتحكّم والإخضاع.

القصور في عقلنة التنوير، اسهم في ايجاد برايغمات مشوهة، وعبر اليات تمثيلة، او هيمنات ذات مزاج شعبوي، فرضت نفسها عبر السلطة او عبر الجماعة، حيث يبدو وكأنه ممارسة متعسفة وسلبية، لا أثر لها في الواقع، ولا في العمل، فكلّ مايشاع هو تدوير للمركزيات، وللحاكميات، وعبر شعارات إيهامية وذات منحى إحيائي، او رمزي، يتغوّل فيها خطاب الجهل بالتاريخ، وبقيم التنوع والمشاركة، بعيدا عن أيَ استنهاض لقوة الفرد، وللعناية بدوافع قواه الاجتماعية والثقافية، وفي تجاوز عقده القديمة مع التاريخ والهوية، ومع جماعات الاستبداد والعنف والطائفية والعنصرية، والتي احتشد بها تاريخ “الدولة العراقية” عبر ظواهر العسكرة والانقلابات، وصعود المدّ الشعبوي والطائفي، والتي كرست وجود فاضح للمؤسسة المستبدة، وللعقل المُستبد في عنصريته وفي شوفينيته، والذي أسهم طوال أكثر من نصف قرن في قطع الطريق على أيِّ تعاط حقيقي ونقدي مع اسئلة “الحداثة” والتقدم، والمدنية.

التنوير والمستقبل

مفهوم التنوير، ليس عائما، أو بلا سياق، فبقدر ارتباطه تاريخيا بالعقل والحرية، فإنه يتطلب وجود البيئة والقوة التي تدعمه، مع وجود الوسائط التي تكفل نقل خطابه، وتيسير آليات استعماله كقيم دافعة ومتحركة في حياة الناس، وفي تحفيزهم على الاجتماع والعمل والتواصل والحوار والمشاركة دونما اكراهات، مثلما هو الثقة بعمل الافراد الذين يمارسون عبر حريتهم ووعيهم ادوارا تكفل وجودهم في السياق الاجتماعي والحقوقي، وتجعل من فكرة “انوارهم” مشاريع وبرامج تستقطب جمهورا نوعيا، أي الجمهور المتعلم، والذي يمكنه تأمين الطاقة الايجابية لتعاطي الفعّال مع إدارة مؤسسات التنوع والتعدد والحرية والسلم، وهي مؤسسات تعكس مدى تأصّل الروح المدنية في المجتمع، ومدى فاعلية حركة التنوير في اثارة الاسئلة، وفي تغذية الأفكار والعلوم والمعارف، وعبر شرعنة المبادىْ التي تضمن شيوع قيم التسامح، وإنشاء المؤسسات الكافلة،  بما فيها مؤسسات المعرفة والعلم والسياسة والقضاء والخدمات والصحة والتعليم، وبما يضمن السعي الى صناعة المستقبل.

صناعة المستقبل، هي الصناعة الأصعب في شرعنة حركة التنوير، لأنها ستكون بمواجهة تاريخ طويل من الجهل، ومن الاستبداد، والعنف والكراهية، والتشوه الذي انغمر به العمران الاجتماعي والثقافي، وصولا الى الشوه العميق في بنية المجتمع، وفي تعايش الجماعات، وانخراطها في سياقات عمل “الحق العام” التي لا تتعارض مع حق الافراد في وجودهم وفي حرياتهم وفي عملهم، وفي تنامي وعيهم في مواجهة مظاهر الطغيان والاستبداد والعنف المتعالي الذي يرتبط بهيمنات قهرية ل” الدولة المُستبدة، والجماعة الطاغية، والهوية القاتلة”.

أزمة التاريخ، ومحنة الجماعة

ازماتنا معقدة، وصراعاتنا أكثر تعقيدا، فهي تعكس طبيعة الحمولات الرمزية الراكزة في التاريخ، مثلما تعكس علاقتها العُصابية بالأنظمة الحاكمة، والتي عملت على تكريس مركزياتها، وعلى نحوٍ تغولت فيه مظاهر سلطة العنف والعصاب والادلجة، وحتى المقدس بات أكثر اغتراباً، وعبر مؤسسات بات تحتكره، وتروّج لخطابه، وبالمقابل فإنها أخضعت مفهوم المعارضة الى “توصيفات شرعية” تؤسس خطابها على اساس تكفير الخروج على الحاكم، مقابل تكريس صورة التابع، وليس المواطن، وهو ما أسهم في تحويل عنف السلطة الى عنف مقدس، وتحويل عنف المعارضة الى تكفير..

هذه التقاطعات في تاريخ العلاقة بين السلطة والفرد، او السلطة والاجتماع، تكرّس عبر اجهزة تلك السلطة، بما فيها اجهزة الادارة القضاء والمعاش والحرب، وأحسب أن تاريخ العراق السياسي خلال هيمنة “الحكم العثماني” ارتبط بأزمة صناعة المستبد، وصناعة التابع، وأن حركات المعارضة كانت تخضع الى مرجعيات الحكم الشرعي، الذي راح ضحيته الالاف من المعارضين، وحتى في تاريخ “مابعد العثمنة” ودخول العراق الى “المرحلة البريطانية” فإن مفهوم الحكم ارتبط بمركزية أخرى، هي الكولنيالية، وارتبط مفهوم المواطن بنوع من الخضوع الى اوهام التأهيل للانخراط في عالم التجدد، عبر منظومة ضاغطة من القيم والمعارف والحريات، والتي ظلت قاصرة، وعلى مستويات متعددة، منها ماهو طبقي، واقتصادي، ومنها محدوديتها، والتي لم تجعلها تلامس عقدة الجهل، ولم تعمل على منظومات عمل حقيقية تكفل تجاوز تلك العقد، وحتى نشوء الجماعة المدنية في العراق في بداية القرن الماضي، وجد مواجهة شرسة من الانكليز، ومن الحكم الملكي،  لاسيما وأن ارتباط هذه القوى المدنية اثار حولها الشبهات، بعد انحيازها للفكر الاشتراكي، ولقيم التقدم والتنوير..

قد يكون مفهوم التنوير اكثر تعبيرا عن سلطة العقل، لكنه ظل بعيدا عن علائق المعيش والوجود، وبالكيفية التي يمكن خلالها تسويغ التنظيم وفهم العالم، والتعاطي مع اسئلته، فضلا عن وظيفته الواقعية في دعم برامج ومشاريع التنمية والتعليم والمعرفة وتحويلها الى قوة للتغيير، مقابل الحدّ من مظاهر الاستبداد والعنف الاجتماعي، ومن الهشاشة السياسية، و”الاخطر” من تغوّل ظاهرة “الدولة الفاشلة” وهي الدولة التي تتعطل فيها مؤسسات الخدمة العامة، وتخضع الى مركزيات وجماعات يحكمها عصاب ايديولوجي، ويتعثر فيها القانون والحق العام، مثلما تفقد فيها القوى المدنية فاعليتها، وقدرتها على تخليق مصدات العنف والتطرف والارهاب، فضلا عن تعطيلها لقوة الديمقراطية بوصفها خيارا دستوريا ووطنيا ووجوديا، وتُخضعها الى مقاربات ضيقة، تشوه مفهومها وقيمتها الاخلاقية والتمثيلية.

صحيح أنّ التنوير يتطلب وجود قاعدة فكرية رصينة، لتكون قوة دافعه لتبني فاعليات الخطاب التنويري، لكن ذلك لا يعني تعطيل الارادات من أن تبحث عن فعل التنوير، وتسعى الى تحقيقه، والنضال من اجله، لمواجهة مظاهر فشل الدولة ورثاثة جماعاتها، فالعراق يملك “ذاكرة” تاريخية مُعمّدة بالنضال الاجتماعي والثقافي، وبحيوية ل”جماعات” سياسية ومدنية لعبت ادواراً مهمة في إحداث صدمات ثقافية كبيرة بدءا من نهاية الاربعينات، وصولا الى بداية الستينات، مثلما لعبت دورا في مواجهة الاستبداد السياسي والايديولوجي.

هذا التاريخ، بوصفه تاريخ تلط الجماعات، يمكنه أن يُعطي حافزا للعمل على المواجهة، وعلى ادراك اهمية الحاجة الى التنوير، لكي يكون فعلا حقيقيا في نقد السلطة، وفي توصيف مظاهر التردّي، والعطب الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وفي الترويج لمايسمى الافكار التقديمية والديمقراطية، وحتى ربط “الافكار الاشتراكية/ بالتنوير، الدعوات لدعم المؤسسات المدنية والنقابية، والافكار المدنية والتحررية، على مستوى ايجاد رأي عام قوي، وعلى مستوى ممارسة النقد بوصفه قوة ضاغطة لتعرية مظاهر العجز والفشل، وعلى مستوى الوعي باهمية التأسيس المادي لمشروع الدولة الوطنية، وعلى اسس علمية تكفل اقتصادا ناضجا، واجتماعا عاقلا، وسياسة تتكفل ادارة النظام والتنوع والتعدد..

********

قصتان قصيرتان جداً

كامل الدلفي

مرآة سدهارتا

لاتكن أبيض بإفراطٍ، فإن وفرةً من نفايات تدور حولك، يسعدها كثيراً لو أنها علقت بك.. كل حين يفرغ الى نفسه يحدثها بوصاياه، فترفع أنفها بكبرياء، وتحمحم كحصان أصيل لا ينفك عن طاعة صاحبه. تقول الروايات المتداولة عنه في المدة الأخيرة: ان “ المتيقظ” تعتري محياه إمارة حزن غريبة، ويبدو عليه نحول وهزال. بينما تعاكسها في الرأي روايات أخرى تفيد بأن محيا “المتيقظ”  الآن أكثر إشراقا من ذي قبل..

لكنها روايات فحسب، والحقيقة قال بها مريدٌ قريبٌ منه، حين كمن وراء نخلة معلمه المعهودة فسمعه يناجي نفسه بألم:

أعرف بأنكِ تنوئين بحملٍ ثقيل، وتدورين وحيدة غريبة بين مساكين أراهم يغرقون، ويتساقطون من شاهقٍ كخيطِ نملٍ الى هاوية عسل لزجة.. وأثقل كاهلكِ نذرٌ تسلل لقلبك من بين المساءات المتلألأة بالشفق والبهجة،  نذرٌ أوحى لكِ أن تطبعي قبلةً نقيةً وحارة على كفٍ طاهر.. ومنذ حين وشفاهك تتلظى بوهج قبلة حارقة لم يجرب سحرها عاشق من قبل. همتي طويلاً وأنتٍ تفتشين في المدن، والهضاب، والوديان لكن ! سيطول عليك العهد وأنتِ كذلك..لن تجدي خلاصاً من الوزر، ستحترقين بسعير القبلة النذر ، ولن تعثري على كفٍّ طاهرٍ.

باب مقهى 

قابلها على عتبة باب مقهى، فظل مندهشاً لا يدرك سرّ ضحكتها.. وظلت تلاقيه يومياً في المكان واللحظة ذاتها.

فتاة ما إن تمر أمامه حتى تتحرك في داخله الرغبة، وتترك أثراّ لاسعاً في دمائه الساكنة والكافة عن ذلك الحس منذ عقدين تامين.. لم يترك خطُ اللسع في داخله بقايا احتراقٍ وجداني فحسب، بل تحول إلى خارجه مجالاً ممغنطاً بالسحر، واقتفاء أثر المؤثر. انشغل عن أعماله اليومية، ولم تحظ لديه في رأس قائمة الاهتمامات كسابق عهد.

 بل إن معاقرة المقهى تقدمت جميع الأمور. فبات محكوماً بالمغنطة الجاذبة، أو مسحوراً بلغة أهل المقهى..

وبعد لأيٍ وعناءٍ في رحلة التشوق والصبابة، ملأت رائحتها فضاء المقهى فتنبه لمقدمها، ولما يحدث له من ارتعاش واعراض مداهمةٍ لذيذةٍ، فقد غامت عيناه حين رآها تجلس إلى مائدته.

لم يتبدل فيها أيٌّ من أوصافها أو طباعها فقد دلقت ضحكة تغوي السامعين لا قلبه فحسب، فتمغنط المكان بما رحب من كراسٍ وأشجار وألعاب نرد ودومينو..

وأضحى أمامها مكهرب الحس لا يعي كلماتها، إنما أخذت الكلمات تلتصق به وتضيء من سحر جسده الممغنط.. الكلمات صارت مُوصلاً سحرياً يمغنط شفتيها وحسها وكيانها..

كائنان ممغنطان بالعشق يأملان أن يصعقا بعضهما بعضاً ثانية وثالثة لا ليصحوا من التيه بل ليظلا قنديلي عشقٍ مضاءين ينيرا باب مقهى.

/******************

الصفحة الثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الرفيق صادق محمد عبد الكريم (ابو سعيد) 2000 كرونة دنماركية.

- الرفيق سعدي ميران( ابواحمد) 1000 كرونة دنماركية.

- الرفيق عبد الرحمن الخالدي (ابو وائل) 1000 كرونة دنماركية.

- الرفيق محمد سمين 500 كرونة دنماركية.

- الرفيق حميد حليوت  500 كرونة دنماركية.

- الرفيق فاضل الاعرجي(ابوصارم) 500 كرونة دنماركية.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*-**********

ليس مجرد كلام.. «هي قطرةٌ ان سقطت ذهب كل شيء !!»

عبدالسادة البصري

والبلاد تعيش ازمة قد يشتعل فتيلها ولن تبقي ولا تذر، بسبب الصراع على السلطة والمكاسب والمغانم بعيدا عن لغة حوار التي قد تنقذ ما تبقى، تذكّرت حكاية سمعتها عن أبي عندما كنت طفلا…

يُحكى أن أحدهم تقدّم لخطبة فتاةٍ، فوافق والدها لكن بشرط أن يكون مهرها تسوّله لمدة شهر في شوارع المدينة !

اندهش الخاطب من الشرط هذا، وانزعج، ورفض، لكنّه في آخر المطاف إنصاع وطلب منه أن يقلّل المدة. إلا ان الأب أصرّ على أن تكون شهراً كاملاً.

في اليوم الأول ارتدى الرجل ملابس رثة وغطّى وجهه بنقاب كي لا يعرفه الناس، ثم دار على البيوت يتسوّل.. سمع الأب بذلك فرفض وقال له : من أولوية الشرط أن يكون وجهك سافراً للجميع. فأسفر عن وجهه للناس وأخذ يدور على البيوت خجلا في بادئ الأمر، أنهى اليوم الأول بشق النفس. وجاء اليوم الثاني فكان أخف وطأة عليه، وهكذا يوماً بعد يوم ذهب الحياء عنه، فصار يدور هنا وهناك غير عابئ بكلام الناس وعباراتهم الجارحة..

 اكتمل الشهر ولم يأتِ لبيت الفتاة التي خطبها، ومر شهران ولم يأتِ. بعث والد الفتاة وراءه ليستفسر منه حول مسألة الخطوبة، فأجابه: لا حاجة لي بابنتك، وجدت وسيلة تدر علي الربح والمال دون أدنى تعب ووجع رأس وألم قلب، لا أريد ابنتك بعد الآن !

استذكرت هذه الحكاية لا انتقاصاً من المتسوّلين أو استهانة بهم، ولكن للتأكيد على إن الحياء إذا ذهب عن وجه الإنسان وقلّ نبضه في الضمير والعقل، فانه لن يتورّع عن فعل أيّ شيء مهما كانت مرتبته واسمه ومعتقده. لأن الحياء وكما قال آباؤنا : قطرة إذا سقطت ذهب كل شيء معها!

وهذا ما نجده اليوم عند البعض ممن صعدوا في ليلة وضحاها الى كراسي المسؤولية وإدارة شؤون البلاد والعباد، حيث تركوا كل شيء والتفتوا إلى الفساد والخداع وعدم التورع عن فعل أي شيء رغم ما قيل ويقال عنهم. ورغم الصراع الدائر في ما بينهم، ومع إنهم يعرفون جيداً أن البلاد غرقت في الخراب والناس في هيجان من شدّة الفساد الذي نخر كل مفصل من مفاصل الدولة، و كلّ شيءٍ معطّل بسببهم، إلا إنهم متشبثون بالكراسي متمسكون بها مهما صار ويصير، وحدث وحتى لو حدث الأكثر من خراب وضياع بلد ونزيف دم !!

أتمنى أن لا تكون هذه الكراسي التي ستنخرها الأرضة في آخر المطاف، هي التي جعلت البعض يسد أذنيه عن صيحات الناس ومطالباتهم بإنقاذ البلاد والعباد من الضياع، ويصبح مثل ذلك الخاطب الذي ضيّع كل شيء بعدما ضاع الحياء ونزلت قطرته عن وجهه وضميره !

**********

بيانات الحزب في أيدي أهالي الكرخ

بغداد – عدنان جاسم

شكلت منظمات الحزب الشيوعي العراقي في المنصور والكاظمية والحرية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، فرقا إعلامية جوّالة جابت الشوارع العامة والأسواق في تلك المناطق، سيرا على الأقدام.

ووزعت الفرق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية وروّاد المقاهي، نسخا كثيرة من البيان الأخير الصادر عن اللجنة المركزية للحزب، والموسوم “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”. كما تبادلت معهم الحديث حول موقف الحزب من الأوضاع السياسية الراهنة.

**********

سجناء «نقرة السلمان» في بحث تاريخي

متابعة – طريق الشعب

في نيسان الماضي، شهد قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة البصرة، جلسة مناقشة لبحث عنوانه “سجناء الحزب الشيوعي في سجن نقرة السلمان للأعوام 1963 – 1967”، تقدم به الطالب علي عبد الواحد زيدان كمشروع ضمن مستلزمات التخرج.

ويمثل هذا البحث قراءة لكتاب “أعماق السجون/ نقرة السلمان قيود تحطمت” لمؤلفه الباحث عبد القادر العيداني. وقد تمكن الطالب في بحثه، من الإلمام بالكثير من التفاصيل حول السجن وحياة السجناء السياسيين الشيوعيين، كونه التقى بمؤلف الكتاب شخصيا، والذي زوده بدوره بتلك التفاصيل، وأفاده بمعلومات عن مسيرته النضالية والسنوات الخمس التي قضاها سجينا سياسيا بين جدران “نقرة السلمان”.

وحصل البحث على درجة جيد جدا، وكان بإشراف د. محمد سلمان منور. وقد ضمت لجنة المناقشة كلا من الأساتذة د. مصطفى سالم ود. أسعد عبد العزيز ود. محسن المالكي.

************

في اتحاد أدباء كربلاء.. احتفاء ببطلة العراق في مسابقة «تحدي القراءة»

متابعة – طريق الشعب

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء بالتلميذة الموهوبة زينب حسان عباس، في مناسبة تتويجها بلقب بطلة العراق الأولى في مسابقة “تحدي القراءة العربي” - الدورة السادسة.

وهذه المسابقة تنظمها سنويا دولة الإمارات، وتساهم فيها الفئات العمرية من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية. ويشارك التلميذ أو الطالب فيها بقراءة 50 كتابا باللغة العربية من اختياره وخارج المنهج الدراسي، وبعدها يقوم بتلخيص ما قرأ.

وساهم في هذه الدورة الاخيرة متسابقون من 44 دولة. وقد أحرزت زينب، التلميذة في الصف الخامس الابتدائي بمدرسة “بهاء الوارث” بمحافظة كربلاء ، المركز الأول على مستوى مدارس المحافظة والعراق.

وأدار جلسة الاحتفاء التي حضرها جمهور كبير من المثقفين والأدباء والأكاديميين، الدكتور  علي حسين يوسف، واستهلها رئيس الاتحاد سلام البناي بكلمة قال فيها أن “الاحتفاء بالموهوبة زينب، يأتي انطلاقا من رسالة اتحادنا الإنسانية في رعاية الثقافة والأدب، وإيمانا منا بأهمية القراءة المثمرة وتشجيع الموهوبين”.   

من جهته أوضح مدير الجلسة، وهو أحد الداعمين لموهبة زينب منذ البداية، أن “العراق، بمحافظاته كافة، يشارك للمرة الأولى في هذه المسابقة، ومن كربلاء وحدها شارك 650 متسابقا”.

ثم ترك الحديث للموهوبة زينب، التي تطرقت إلى تجربتها مع القراءة وإلى ظروف مشاركتها في المسابقة. وقد أعجب الحاضرون بلغتها الفصيحة السليمة وشخصيتها القوية.

وكان بين الحاضرين معاون رئيس قسم التربية والتعليم التابع للعتبة الحسينية، د. علاء صالح، الذي أثنى في مداخلة له على كل من وقف مع هذه التلميذة الموهوبة.

فيما قدم التربوي جاسم زبيل، مداخلة ذكر فيها أن “طريق الوصول إلى الهدف في هذه المسابقة  لم يكن سهلا لولا روح التحدي والإصرار التي غرسها أعضاء لجنة المسابقة في مديرية التربية، في نفوس المتسابقين”، مقدما الشكر لوالدي زينب و مدرستها ومعلماتها وأعضاء لجنة المسابقة.

وساهم في المداخلات أيضا مدير التخطيط في مديرية تربية كربلاء عقيل العامري، ووالدة زينب التي تحدثت عن البوادر الأولى لاكتشاف موهبة ابنتها، فضلا عن الروائي علي لفتة سعيد والكاتب عبد الهادي البابي، اللذين أشادا بالتلميذة الموهوبة.

وفي الختام قدم رئيس الاتحاد “لوح التميز” وشهادة تقدير إلى التلميذة زينب حسان. فيما أهداها نائبه الشاعر نوفل الحمداني عددا من إصدارات الاتحاد، فضلا عن هدايا تقديرية قدمها لها د. علي حسين يوسف ود. سليمة سلطان نور.

يشار إلى أن الفائزين في المسابقة على مستوى بلدانهم، سيسافرون في تشرين الأول القادم إلى دبي، كي ينضموا إلى المراحل النهائية للتصفيات، ويتنافسوا على الجائزة الكبرى للمسابقة.

*-*************

في محلية النجف .. قراءة في كتاب «الآثار الاجتماعية للقرامطة»

النجف – طريق الشعب

أقامت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، أخيرا، أمسية ثقافية تضمنت قراءة في كتاب “الآثار الاجتماعية للقرامطة”، لمؤلفه علاء الوردي.

وبحضور جمع من المثقفين، قدم الناقد مؤيد عليوي بعض التفاصيل عن الكتاب ومؤلفه. وقال أن الوردي بذل جهدا في كتابه هذا كباحث عن الحقيقة، مبينا أن القرامطة انطلقوا بداية من فكرة دينية لمعالجة الواقع الاقتصادي في مجتمعهم ابان حكم الدولة العباسية، وانهم كانوا يدعون إلى المساواة الاقتصادية والاجتماعية، ومساعدة الفقراء والمحتاجين ومنح المرأة حقوقها.

فيما رأى الأستاذ فاضل الحميري، الذي ساهم أيضا في الأمسية، أن “القرامطة كانوا يحملون بعض مفاهيم النظام الاشتراكي اليوم، لكن لا يصح أن نسقط مصطلحات الحاضر العلمية على الموروث، كما فعل المؤلف علاء الوردي، الذي حاول المقاربة بين الفكر العلمي للماركسية ونهج القرامطة الاقتصادي والاجتماعي”.

وشهدت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، واختتمت بقصيدة وطنية للشاعر الشاب حسين العميدي.

********

في تورنتو الكندية .. د. سعدي الحديثي يسرد سيرة النوّاب الكبير

تورنتو – طريق الشعب

نظمت الجمعية العراقية الكندية، السبت الماضي في مدينة تورنتو، جلسة استذكار للشاعر الكبير الراحل مظفر النواب، ضيّفت فيها أستاذ الفولكلور ورفيق الفقيد الراحل في السجن وفي الابداع د. سعدي الحديثي بحضور جمع من أبناء الجالية العراقية.

وخلال الجلسة، قدّم د. الحديثي الذي جاء من لندن، عرضا مشوّقا لسيرة حياة النوّاب، ملقيا الضوء على تجربته الشعرية الإبداعية الثرة، ومسيرته النضالية الوطنية، وكيف انه تبنى حقوق الكادحين في العراق والعالم عبر قصائده.

ثم قرأ بعض أشعار الراحل وأشار إلى ظروف كتابتها، معرجا على قصة اعتقالهما هو والنوّاب شأن الكثيرين من الوطنيين الآخرين، وعلى الأيام الصعبة التي قضياها معا في سجن “نقرة السلمان”.

وفي الختام، أدى الفنان الشاب مصطفى العزاوي، باقة من الأغنيات والمواويل التي كان قد كتبها النوّاب الكبير.

********

سجون ومقابر منذ ما قبل الميلاد.. انحسار مياه الفرات يكشف عن كنوز أثرية

متابعة – طريق الشعب

أماط انحسار مياه نهر الفرات في مدينة عانة غربي الأنبار، اللثام عن مواقع أثرية كانت مغمورة بالماء منذ ثمانينيات القرن الماضي، ابان افتتاح بحيرة سدّ حديثة. 

ومن أهم ما تم اكتشافه على ضفاف الفرات في المدينة، سجون ومقابر تابعة إلى “مملكة تلبس”، التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.

وعن هذا الاكتشاف، يقول مسؤول فريق إعادة بناء مئذنة عانة الأثرية، محمد جاسم، ان “ظهور هذه المواقع في هذا الوقت جاء نتيجة انحسار مياه بحيرة سدّ حديثة، بسبب قلة الإطلاقات المائية في نهر الفرات من قبل تركيا”، مبينا أن “انحسار المياه وتراجعها إلى حوض الفرات كما كان قبل إنشاء السد، أدى إلى ظهور أكثر من 80 موقعا أثريا”. ويعتقد جاسم بأن ما يسمى “سجون تلبس” تعود للفترة الآشورية الحديثة، موضحا أن الآشوريين مروا عبر هذه المنطقة اثناء حملاتهم العسكرية على بلاد الشام، وصولا إلى مصر.

وينبّه إلى أن ظهور موقع تلبس، قد يكون مؤقتا. إذ لا يمكن الجزم بأن المياه سوف تستمر في الانحسار. ويشير إلى أن التنقيب في هذا الموقع ومواقع أخرى، غير مكتمل، بسبب قصر الفترة الزمنية التي بوشر فيها العمل، والتي بدأت منذ عام 1978 حتى عام 1988، عندما غطت مياه بحيرة سد حديثة تلك المنطقة بالكامل.

ويضم موقع تلبس – بحسب جاسم - مجموعة قبور محفورة في الحجر. فيما يشير إلى موقع آخر مكتشف في المنطقة اسمه “مغاور مجول”، وهو يشابه موقع تلبس، موضحا أن القبور المكتشفة تسمى “كتاكومب”، وهي عبارة عن غرف صغيرة الحجم محفورة في الصخور، تعود لأشخاص مهمين في تلك الفترة.

ويلفت إلى أن هناك العديد من المواقع الغنية بالآثار تقع على امتداد نهر الفرات، شملها الاهتمام أخيرا من قبل الهيئة العامة للآثار والتراث، مثل قلعة هيت ومئذنة الفاروق عمر في هيت، وبرج المعمورة وقصر علي الفارس في آلوس.  وتعد مدينة عانة من أقدم مدن العالم، ويتجاوز عمرها 4 آلاف عام حسب المصادر التاريخية. وقد ورد ذكرها في المخطوطات البابلية والآشورية، كما ذكرها مؤرخون مثل أميانوسمارسيليانوس والقديس إيسيدور. ويقول أستاذ التاريخ د. خالد حسن الجمعة، ان المدينة الغارقة تضمّ الكثير من الآثار، وكانت تسكنها أقوام سومرية وبابلية، وفيها آثار رومانية كانت شاخصة قبل الغرق. وعن مملكة تلبس، يقول الوثائقي عبد السلام الدزدار، أنها جزيرة في نهر الفرات تبعد 65 كيلومترا عن مدينة عانة الجديدة الحالية، ونحو 14 كيلومترا إلى الجنوب من المدينة الغارقة، مبينا في حديث صحفي أن القبور المكتشفة عبارة عن مجموعات، كل مجموعة تضم 8 قبور أحدها كبير يحتمل أن يكون لشخص ذي مكانة رفيعة.

بينما يرى الباحث رعد نوري العاني، أن آثار تلبس ليست قبورا، إنما سجون كان يُحبس فيها الخارجون عن القانون، وهي منحوتة في جبل يحاذي الفرات.

************