اخر الاخبار

الصفحة الأولى

فشل المنظومة الحاكمة يتعاظم.. ولا بديل عن الضغط الشعبي

بغداد ـ طريق الشعب

أدت الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية الى أن يتحول الحراك الاحتجاجي الى سلوك عفوي لدى الناس، إذ أنها صارت تدرك تماما أنه لا يمكن انتزاع أي مطلب مشروع من دون تظاهرة سلمية، لمواجهة المظالم التي تزيد يوما بعد يوم حالة الاحتقان الشعبي. وهذا ما يعزز إمكانية قيام انتفاضة شعبية أو هبّة جماهيرية تتمم ما أنجز سابقا، سيما في انتفاضة تشرين 2019.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت ثماني محافظات احتجاجات متفرقة، وكان ابرز مطالبها رفع يد المتنفذين عن أراضي المواطنين ومعالجة مشكلة الجفاف وتوفير فرص العمل وحل مشكلة السكن.

الموصل

ونظم العشرات من أبناء مدينة الموصل تظاهرة امام مبنى محافظة نينوى احتجاجاً على عدم السماح بالبناء على أراضيهم من قبل متنفذين وفصائل مسلحة.

وقال مصدر أمني في محافظة نينوى، ان العشرات تظاهروا، أمام مبنى الحكومة المحلية احتجاجاً على عدم السماح لهم بالبناء على أراضيهم في مجمع زيونة شمال شرق الموصل، مطالبين بوضع حد لمعاناتهم التي امتدت لسنوات دون حسمها بعد منعهم من البناء على أراضيهم في المجمع من قبل متنفذين وفصائل مسلحة.

وطالب الاهالي الجهات المعنية بالتدخل لإنهاء معاناتهم رغم امتلاكهم أوراقا رسمية، تثبت امتلاكهم الأراضي رسمياً، مهددين بالاعتصام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

السليمانية

لليوم الثاني على التوالي، واصل أصحاب العقود في جامعتي السليمانية وكرميان، احتجاجهم على عدم صرف رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان اصحاب العقود في الجامعتين جددوا تظاهراتهم أمام مبنيي الجامعتين، مطالبين بصرف رواتبهم البالغة 300 الف دينار فقط، مشيرا الى ان المتظاهرين يستغربون مماطلة الحكومة بصرف مستحقاتهم المالية.

وأضاف أن المتظاهرين طالبوا بصرف رواتبهم المتأخرة والبالغة 300 ألف دينار، مؤكدين أن الحكومة تماطل بصرف الرواتب ولديها السيولة المالية الكافية.

ميسان

واغلق المئات من المتظاهرين في محافظة ميسان، جسر سيد علي الزكي الرابط بين مقر الشركات النفطية الاستثمارية في حقول الحلفاية ومركز قضاء الكحلاء، احتجاجا على استمرار شح المياه وانقطاع التيار الكهربائي بشكل غير منتظم.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين طالبوا بحمايتهم من مخاطر الجفاف ونفوق الحيوانات والهجرة بسبب قطع المياه عن قرى الأهوار، مشيرا الى أن سكان هذه المناطق يعيشون أوضاعا مأساوية.

ذي قار

وأقدمت قوة أمنية على تفريق المحتجين أمام حقل الغراف النفطي في محافظ ذي قار، من خلال ضرب عدد منهم بـ”الهراوات” وملاحقة آخرين، بهدف إنهاء الاحتجاج أمام الحقل النفطي، فيما اقدم العشرات من عشيرتي بني زيد وخفاجة على قطع الطريق الرابط بين الشطرة والناصرية بالإطارات المحترقة، على خلفية الجفاف الذي ضرب أراضيهم الى جانب سوء التيار الكهربائي.

واغلق المئات من الخريجين مقر شركة نفط ذي قار، للمطالبة بتوفير فرص العمل، داعين الحكومة الى إيجاد حل للمشكلة.

المثنى

ودخل اعتصام خريجو الجامعات من اختصاصات مختلفة شهره الثاني أمام مقر الحكومة المحلية في محافظة المثنى، احتجاجا على الآلية الخاصة لاختيار الـ1000 وظيفة، ضمن قانون الدعم الطارئ.

وذكر المتظاهر فالح يونس: إن اعتصامهم سوف يستمر لحين تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

الى ذلك، اغلق عمال “الاستقطاب” دائرة صحة المثنى، احتجاجا على عدم تحويلهم الى نظام العقود.

بغداد

وفي العاصمة بغداد، جدد موظفو مديريات التنفيذ في العراق تظاهراتهم، احتجاجا على عدم صرف الحوافز الخاصة بهم.

وقال عدد من الموظفين ان “الحوافز لم تصرف لاكثر من ستة أشهر دون اي سند قانوني او مسوغ على الرغم من كونها قد تم تأييد قانونيتها بموجب قرارات محاكم الاستئناف بصفتها التمييزية”.

وطالب الموظفون “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي بالتدخل الفوري في سبيل صرف الحوافز”، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم في حال عدم صرف تلك المستحقات.

إلى ذلك، تظاهر المئات من أصحاب الأجور اليومية في مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عموم المحافظات أمام مبنى وزارة المالية وسط العاصمة بغداد، مطالبين بتحويلهم الى عقود ثابتة بعد مرور سنين على بقائهم يعملون بالأجور اليومية.

بابل والنجف

واغلق متظاهرون من ذوي شهداء القوات الامنية والجرحى مبنى محافظة بابل، احتجاجا على عدم توزيع قطع الاراضي السكنية المخصصة لهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن العشرات من ذوي شهداء الحشد الشعبي والقوات الأمنية والجرحى تظاهروا أمام مبنى المحافظة وقاموا بغلقه، احتجاجا على تأجيل المحافظ علي وعد علاوي محظر توزيع قطع الاراضي السكنية المخصصة لهم.

واضاف، أن المتظاهرين طالبوا أيضا بإقالة المحافظ، مؤكدين عدم إنهاء احتجاجهم ما لم يتم توزيع قطع الاراضي عليهم.

وافرجت القوات الأمنية عن عدد من المعتقلين في النجف على خلفية تظاهرة احتجاجية، نظمها العشرات من الشباب في المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

***********

راصد الطريق.. تسجيل الأهداف هو المهم!

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية ان “الجهات القضائية أصدرت ٤٠ امر قبض واستقدام على خلفية قضايا حققت فيها “ خلال شهر حزيران، وان بينها ٧ أوامر قبض و٣٣ امر استقدام صدرت بحق مسؤولين كبار من ذوي الدرجات الخاصة.

ولا شك ان هذا عمل مهم ينجز خلال شهر واحد. لكن الهيئة او الجهات القضائية لم تذكر النتيجة النهائية لهذا الجهد. كما ان الجهات القضائية لم تخبرنا ان كانت اصدرت  قرارات قطعية بشأنها، الامر الذي نراه مهما. لكن الأهم هو الرد الغائب ايضا على التساؤل المشروع : هل فعلا نفذت القرارات المتخذة، ونال الفاسدون والمتلاعبون بالمال العام الجزاء لما  اقترفوا من جرائم؟

والشيء الآخر هو ان الحكومات المتعاقبة والسلطات الثلاث تلعن الفاسدين منذ ٢٠٠٥ وتعلن انها تحارب الفساد، فهل تراجعت نسب الفساد؟ وهل لم يسلك الفاسدون باستمرار طرقا جديدة مبتكرة للتغطية على سرقاتهم؟ 

هذا ما ننتظر من الجهات ذات العلاقة الاجابة عليه الى جانب تساؤل آخر: ماذا عن الملفات الكبيرة؟ والى متى يستمر تناسيها؟

************

الصفحة الثانية

الهجرة تؤشر نزوحاً من الريف الى المدينة بسبب الجفاف

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، رصدها نزوحاً من الريف الى المدينة بسبب الجفاف وشحة المياه.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي جهاكير، “رصدنا موجات نزوح من الريف الى المدينة بسبب موجات الجفاف الا ان الأرقام الرسمية لم تحصَ بعد”. وأضاف، “شهدنا نزوحا في منطقة الاصلاح في محافظة ذي قار وهناك مناطق في جنوب بابل مهددة بالنزوح أيضاً”، مبينا ان “الوزارة رفعت جملة مقترحات لرئاسة الوزراء ووزارة الموارد المائية للتقليل من حدة النزوح، لانه يعتبر مشكلة كبيرة”. وأوضح جهاكير ان “من بين المقترحات توفير حوضيات الماء وحفر الابار وتنظيف المبازل او الأنهر الفرعية لتساهم في التقليل من كاهل المواطن”. يشار الى ان معدلات نزوح المزارعين من مناطق جنوبي العراق إلى المدن بدأت تتزايد خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وفق مسؤولين ومواطنين، بفعل اتساع رقعة الجفاف وانخفاض منسوبي المياه في نهري دجلة والفرات وجفاف مسطحات الأهوار المائية بشكل غير مسبوق منذ إعادتها للحياة بعد 2003. وتعتبر محافظات واسط وذي قار وميسان والمثنى أبرز مناطق جنوبي العراق تأثراً بتراجع منسوبي المياه في نهري دجلة والفرات وكذلك الأهوار، فيما تواصل الحكومة اتهام دول المنبع بالتسبب في الأزمة.

 *************************************

سببها الفساد والمحاصصة.. في الديوانية.. أزمة ثقة بين المواطن والمسؤول

الديوانية ـ طريق الشعب

انطلقت يوم الخميس الماضي عملية التقديم للتعيين بصفة عقد ضمن الحصة المخصصة لمحافظة الديوانية، والتي حددت بـ(1000) عقد توظيف، والتي اقرت بقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، بعد ان شرعه البرلمان العراقي في حزيران الماضي.

يذكر ان الخريجين بدأوا التوجه بكثافة الى مكاتب التقديم الالكتروني في شارع المصورين بعد انطلاق الرابط المخصص لذلك.

ولم يخف اغلب الذين اكملوا التقديم تخوفهم من ان تكون الدرجات قد حسمت مسبقاً في الغرف المظلمة، ناهيك عن ان عدد الدرجات المخصصة لا يغطي الكم الهائل من الذين يبحثون عن فرص عمل.

وتأتي هذه الاجراءات وسط وجود فجوة واسعة بين المسؤول المواطن والتي خلقت ازمة ثقة كبيرة نتيجة الاهمال الذي طال الخدمات العامة في شتى قطاعات الحياة المختلفة وعدم الاكتراث لمصالح الناس وغياب المسؤول التنفيذي والتشريعي، الامر الذي فاقم ظاهرة الفساد المالي والاداري، والاثراء على حساب راحة المواطن.

المكتب الاعلامي لمحلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي بادر الى رصد حالة فقدان الثقة بين المسؤول والمواطن، عبر استقصاء آراء بعض المواطنين.

ضربة حظ

المواطن عباس عبد الأمير (31) عاماً، خريج كلية الإدارة والاقتصاد في العام 2014 الذي عبر عن تشاؤمه من حصوله على وظيفية بصفة عقد، ضمن حصة الـ1000، حيث قال: “لقد فقدنا ثقتنا بالطبقة السياسية والمسؤول الحكومي الذي هو نتاج هذه الطبقة، فالوظائف أصبحت وسيلة للكسب السياسي، وان محاولتي التقديم هي مجرد اختبار للحظ”.

احترام القوانين

فيما قال الشيخ احمد عبد الكريم، ان علاقة الشعب مع حكومتهم يجب أن تكون أساساً لكل خطوة تخطوها الأخيرة في عملها، وهذه العلاقة تبنى من خلال الأفعال لا الأقوال؛ فالمواطن حتى يؤمن بقانون ما ويطبقه ويحترمه لا بد له أن يرى هذا القانون محترماً من قبل المسؤول أولاً، لان القوانين ستتحول الى حبر على ورق، وتعم الفوضى في كل مفاصل الحياة.

واضاف الشيخ عبد الكريم، ان تزعزعت الثقة بين المواطن والمسؤول فأنه من الصعب تحقيق أي برنامج حكومي، بخاصة اذا كانت هذه البرامج تستهدف حياة المواطن بشكل مباشر كفرض الضرائب بمسميات وعناوين لا تتناسب مع ما يقدم من خدمات عامة.

ازدواجية

فيما يرى الناشط المدني حسن الوائلي، أن أسبابا عديدة وراء أزمة الثقة بين الجانبين من بينها غياب الشفافية، وعدم محاسبة المسؤولين وازدواجية المعايير في التعامل، وان وهناك أخطاء كبيرة في عمل الحكومة رسخت غياب الثقة من خلال عدم تلبية مطالب الجماهير المشروعة، انما جرى اتباع سياسة غير واضحة، تقوم على خلق حاجة دائمة لدى المواطن لكي يبقى يلهث دائماً خلف خدماتها شبه المعدومة، والمشاريع المعطلة التي كثرت الوعود في تحقيقها. وهذا ما عزز انتشار الفساد والمحسوبيات والمحاصصات.

تراكم الفشل

الموظف عصام الشمري، يرى أن فقدان الثقة بين المواطن والمسؤول لم يكن وليد الصدفة، بل جاء على أثر تراكم الفشل والفساد وعدم الاكتراث لمتطلبات الوطن والمواطن.

واشار الى ان البعض من الطبقة السياسية لا يعي حجم المسؤولية، ولا يملك الرؤية الاقتصادية، فضلا عن ان جل ما يفكر فيه هؤلاء هو الانتفاع من المال العام دون الالتفات الى مصالح الشعب؛ فالمواطن في الديوانية صار معتادا على تراكم الخراب في مدينته، وعدم وجود مشاريع حقيقية تنهض بالواقع الخدمي، فضلا عن المشاريع المتلكئة التي بقيت على حالها منذ سنوات.

أزمة متجذرة

الدكتور عقيل الفتلي، تدريسي في جامعة القادسية، قال ان “ازمة المواطن مع الحكومة لم تكن وليدة اللحظة، بل لنا باع طويل في ذلك، قبل التغيير وما بعده، وذلك لان بعض المسؤولين لم يفهم حتى اللحظة كيفية إشغال مكانه لخدمة المواطن؛ فمفهومه للوظيفة لا يتجاوز تقاضيه راتباً من الدولة لساعات عدة، وشغله الشاغل كيفية شطب يومه والعودة في يومه الثاني، وغالبا ما يكون المسؤول من حزب ما او جهة معينة يثبت في مكانه وفق محاصصة.

كما هو الحال في مفاصل الدولة، ما يثبط من عزيمة العمل لديه، حتى تفاقمت الازمات، وتعطلت الاسس التي تعطي المواطن حقه، ما ادى الى انبثاق ازمة ثقة وعدم مصداقية من المواطن تجاه المسؤول.

 ************************************

منتصف الاسبوع.. التغيير ومسؤولية قواه

حسين النجار

تتحمل القوى المدنية والديمقراطية والأحزاب الناشئة مسؤولية كبيرة عن فك حالة الانسداد السياسي، باستخدام وتفعيل آلياتها المشروعة السلمية والدستورية والضغط على القوى المتنفذة التي حكمت وافسدت، والترويج لمشروعها الجديد، والعمل على ازاحة مشروع المحاصصة والفساد، ومسك زمام الأمور والتصدي للسلطة والحكم بآلية ونهج جديدين.

وإذ  يقع الوزر الأكبر في ما وصل اليه البلد من وضع مأساوي على القوى المتنفذة وعلى حكمها، فان مسؤولية القوى التي ترفع شعار التغيير كبيرة ايضاً، بالنظر الى  الأهداف التي رسمتها والعهود التي قطعتها، بتبني قضايا الناس ومطالبهم المشروعة وهمومهم اليومية والدفاع عنها. وبالتالي فان عليها اليوم قبل غيرها ان تتحرك بصورة عاجلة، لتخليص البلد من هذه الطغمة الفاسدة.

نعم، هناك حالة من التباين البنيوي والتنظيمي والايديولوجي والسياسي بين قوى التغيير، لكن المشتركات التي تجمعها كثيرة جداً، ومن ابرزها الرغبة الكبيرة في تغيير منظومة الحكم الفاشلة القائمة، وإقامة المشروع البديل المدني الديمقراطي على قاعدة العدالة الاجتماعية. وعليه فان التوقف امام صغائر الأمور سيقود الى تعطيل  المشروع، والى ايقاف عجلة التغيير القادم عاجلاً او آجلاً.

ان الخطوات الجريئة التي قامت بها هذه القوى خلال الأيام الماضية، والمتمثلة في عقد مجموعة من الاجتماعات المشتركة متعددة الاطراف والثنائية، وحضور قوى حراك تشرين فيها، كانت بداية جيدة يتوجب ان تستمر وان تحقق الأهداف المشتركة المحددة لها.

وينتظر الشارع الذي عانى الويلات وما زال، الإسراع في تنفيذ ما خرجت به هذه الاجتماعات، وعدم التلكؤ في استكمال مستلزمات الوصول الى المؤتمر الوطني، الذي يفترض ان يتوصل الى تنسيق عالي المستوى بين قوى التغيير وجماهيرها.

ان المطالبة بتسريع هذه الخطوات تنطلق من حقيقة ان القوى المتنفذة ما زالت تتخبط في دوامة مشاكلها السابقة ذاتها، وان من غير المنتظر ان ينتج حراكها السياسي اتفاقا يضع البلد على السكة السليمة. بل المتوقع ان أي جديد تأتي به سينجلي عن أزمة جديدة اكبر واعمق. والتجارب السابقة خير برهان على ما نقول.

وبكلمة اخيرة: لا بد لقوى التغيير حين يتفجر الغضب الجماهيري، ان تكون جاهزة لطرح مشروعها البديل.

 ******************************

رسائل دعم وتضامن مع شعبنا ضد العدوان التركي

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت ردود الفعل على العدوان التركي على العراق، من أحزاب شقيقة ومنظمات عراقية في خارج البلاد، ومن أبناء الجالية في بلدان العالم.

وتلقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، برقية تعزية من الرفيق عادل عبد الله متروك الأمين العام للمنبر التقدمي البحريني، أكد فيها على التضامن مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والتقدمية، معلنا رفضه لهذه الاعتداءات المتكررة.

وطالب متروك الحكومة التركية بـ”احترام المواثيق والتعهدات الدولية ذات الصلة”، كما طالب المجتمع الدولي بالعمل على وقف انتهاك تركيا للسيادة العراقية. واستنكر مواقف بعض الدول ذات المعايير المزدوجة والتي تغض الطرف عن هذه الانتهاكات المجرمة دوليا.

منظمات بريطانية

واصدر عدد من المنظمات العراقية في بريطانيا، بيانا مشتركا يدين الجريمة التركية بحق المدنيين العراقيين. واشار البيان عن كل من: (رابطة المرأة العراقية في بريطانيا - الحركة الديمقراطية الآشوري - منظمة الكرد الفيليين الاحرار - المقهى الثقافي العراقي في لندن - رابطة الأنصار الشيوعيين في بريطانيا - رابطة الاكاديميين العراقيين في بريطانيا - تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا - نادي الكلمة في لندن - ديوان الشذر الثقافي في لندن - منظمة مهجري كورد الكويت – بريطانيا - منظمة حركة التغيير في بريطانيا - الجمعية الطبية العراقية الموحدة في بريطانيا و ايرلندا - منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في بريطانيا - منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا) الى شجب واستنكار المنظمات للهجوم التركي الآثم، مطالبا “الحكومة التركية بالكف عن انتهاكاتها الفظة لسيادة بلادنا”.

وطالب البيان “الحكومة العراقية بالعمل الجاد في إعادة النظر في الاتفاقيات الجائرة التي عقدها النظام الدكتاتوري الفاشي السابق، والتي مازالت سارية المفعول والتي تسمح للقوات التركية بالتوغل في أراضينا”.

وقفة احتجاجية

فيما نظم عدد من رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، وقفة احتجاجية في مدينة ميونخ الألمانية لاستنكار الاعتداء.

واكد الرفيق هشام عدنان والرفيقة چنور احمد في كلمة على موقف الحزبين الرافض لانتهاك السيادة وإرهاب الحكومة التركية، داعين الحكومة والبرلمان العراقيين الى تحمل مسؤوليتيهما في الدفاع عن السيادة الوطنية والشعب العراقي بمختلف الوسائل المشروعة.

 ****************************

مواساة

الأخ العزيز رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الإخوة والأخوات الأعزاء عائلة الفقيد بحزن عميق تلقينا خبر رحيل شقيقكم السيد رياض جاهد فهمي، بهذه المناسبة الأليمة لا يسعنا إلا أن نتقدم لكم وعائلتكم الكريمة المناضلة بأصدق التعازي ونشارككم مصابكم هذا راجين لكم ولنا الصبر والسلوان ولروح الفقيد السلام.

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

 24/7/2022

 ****************************************

تعزية

الرفيق العزيز عبداللطيف السعدي

بحزن عميق تلقينا نبأ وفاة شقيقكم أبو هديل، في هذه المناسبة المؤلمة نتقدم اليكم بأصدق مشاعر المواساة والتعازي، متمنين لكم الصبر والسلوان، والذكر الطيب للفقيد الراحل.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

25/7/2022

 ************************************

الصفحة الثالثة

ترشيح السوداني الى رئاسة الحكومة المقبلة.. متابعون: الإصرار على المحاصصة يعمق أزمة المنظومة الحاكمة

بغداد ـ طريق الشعب

مع اعلان الإطار التنسيقي، أمس الاثنين، اختيار محمد شياع السوداني مرشحا لرئاسة الحكومة، عقب انسحاب قاسم الاعرجي، لم يتوصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى اتفاق بشأن مرشح رئاسة الجمهورية، ما يرجح فرصة الذهاب نحو جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وفق سيناريو 2018.

الاتفاق على المرشح

وقال الإطار التنسيقي في بيان إنه “عقد اجتماعاً لاختيار مرشحه لرئاسة الوزراء، وبأجواء ايجابية اتفق قادة الإطار التنسيقي وبالإجماع على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء”.

وفي اول رد فعل على ترشيح السوداني، علّق القيادي في حركة التغيير النائب السابق هوشيار عبد الله: “هل سوف يترك ليتصرف وفق منهجه ام انهم سيجبرونه على تنفيذ اجنداتهم؟”.

بدوره، أعلن تحالف العزم برئاسة مثنى السامرائي، عن دعمه وتأييده لترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، وعدّه “الخيار الأمثل”.

وأضاف، “نجد في شخصية السوداني المتزنة والوطنية والنزيهة الخيار الأمثـل لـهـذه المرحلـة الصعبـة والحساسـة من تاريخ الوطن”.

لا اتفاق على رئيس الجمهورية حتى الان

ومع ورود انباء عن اتفاق بين الحزبين الكردستانيين على ترشيح عبد اللطيف رشيد لمنصب رئاسة الجمهورية، نفى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني إدريس شعبان، تنازل حزبه عن منصب رئاسة الجمهورية.

وقال شعبان إن “ما يتم تداوله في وسائل الإعلام المحلية بشأن تنازل الحزب الديمقراطي عن منصب رئاسة الجمهورية والاتفاق على ترشيح شخصية ثانوية بالاتفاق مع الاتحاد الوطني، غير دقيق”.

وأضاف أن “الحزب الديمقراطي ما يزال متمسكا بترشيح ريبر أحمد لمنصب رئاسة الجمهورية ونحن الأحق بالمنصب سياسيا وانتخابيا عطفا على عدد مقاعد الحزب في البرلمان”.

وبيّن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني احمد الهركي، ان السيناريو الأقرب بين الأحزاب الكردية هو الذهاب بمرشحين اثنين لمنصب رئيس الجمهورية، لكن التوافق وارد بين اليكتي والبارتي”، مشيرا الى أن طرح اسم عبد اللطيف رشيد يأتي من باب التوافق الكردي”.

وأضاف، أنه واوضح القيادي في الاتحاد الوطني أن “رشيد هو من جذور حزب الاتحاد، ولكن رشح نفسه لرئاسة الجمهورية بصورة مستقلة، ولم يترشح عن طريق اليكتي”.

الحصص اولا

ومن الواضح ان حسم ترشيح السوداني لن يسهم في حل المشكلة سريعا، اذ بادرت الكتل السياسية لفرض شروطها عاجلا، وكان أولها تهديد النائب غريب عسكر التركماني، بالانسحاب من الحكومة المرتقبة إذا لم ينصف المكون التركماني.

وأشار التركماني في بيان الى انه “مع التطورات السريعة للخروج من الانسداد السياسي وقُرب تسمية اسم رئيس الحكومة المقبلة، من هنا نؤكد دعمنا للحكومة المرتقبة وايضا نود ان نذكركم بحقوق شعبنا التركماني بالتمثيل العادل والمنصف لمكوننا ضمن الكابينة الوزارية المقبلة”.

وأضاف، “بخلافهِ سوف نُعلنْ انسحابنا من المشاركة في الحكومة القادمة، كون التركمان مكونا اساسيا واصيلا من مكونات العراق”.

لا تعويل على الكتل المتنفذة

من جانبه، قال المحلل السياسي عدنان الكناني ان “الكتل السياسية المتنفذة لا يُعول عليها في انتاج الحلول”، مشيرا الى ان “الحل يجب ان يكون عبر قول الشعب لكلمته”.

وأضاف، انه “كان من الأولى البحث عن القواسم المشتركة وان يكون الحديث عن عراق واحد موحد، لا تقسيم المناصب السيادية على اساس طائفي وعرقي”.

وفي هذا الشأن، أكد الناشط المدني علي البهادلي، ان “ترشيح السوداني لن يسهم في حل مشاكل المنظومة السياسية”، مشيرا الى ان “المشكلة والحل ليس في الأشخاص بقدر ما هو في المنظومة بشكل كامل”.

وأضاف البهادلي ان الكتل السياسية تصر على نفس النهج السابق في إدارة الدولة، ما يعني عدم إمكانية نجاح أية حكومة في توفير متطلبات الناس او محاربة الفساد.

وأشار الى ان “ازمة النظام السياسي عميقة ومركبة، ولا يمكن تجاوزها عبر نفس الطرق السابقة”، مبينا ان “الكتل المصرة على منهج المحاصصة والفساد عاجزة عن تغيير اسلوبها، لكونه مصدر بقائها وسيطرتها الوحيد”.

بعيداً عن المهاترات.. بعيداً عن الضغائن والاحقاد القومية

تستوجب أحداث العنف والقسوة التي مرت بالعراق بشكل عام، منذ تأسيسه وحتى الآن، دراسات نقدية تاريخية، لاستخلاص الدروس والعبر عبر التأكيد بأن خطاب الكراهية بين القوميات و المذاهب و الاثنيات، و النبش في الصفحات المظلمة لا تشكل سوى ديدن طيور الظلام، ممن يرون بأن مصالحهم الذاتية والانانية، وكسبهم الرخيص تأتي من خلال اثارة النزعات والميول الاستفزازية التي تنثر الاتهامات على الآخر جزافاً، وترى بأن ديمومة مصالحها الذاتية تكمن في استمرار زرع بذور الحقد والكراهية بين القوميات والمكونات، من خلال تزوير حقائق التاريخ، والتلفيق عبر شعارات شوفينية وشعبوية، واعادة انتاج ثقافة الكراهية ورفض الآخر، واستغلال تلك الاحداث لاغراض لا تمت بصلة الى الدفاع عن ضحايا أعمال العنف.

ان الاحداث الدامية التي جرت في أول احتفال بثورة تموز عام 1959، والتي أدت الى وقوع ضحايا من الشعب التركماني، وهي أحداث مثيرة للأحزان بالنسبة لحزبنا الشيوعي، وموقفنا واضح من ادانة كافة الذين ساهموا فيها، أسوة بإدانتنا لأحداث الاغتيالات التي سبقت تلك الحادثة والتي تلتها والتي راح ضحيتها افراد من كود وتركمان. ولعل من المفيد ان نرجع الى بيان الحزب الشيوعي العراقي في تلك الفترة حول تلك الاحداث وادانته الواضحة لأعمال العنف.

لقد جرت فبركة وقائع وترويج شائعات حول مجزرة أعد لها مسبقاً من أجل الصاق التهم بالحزب الشيوعي، ولا يزال البعض من الأصوات النشاز في الوقت الحاضر تجد مشروعيتها ومصالحها في ترديد تلك الاكاذيب في اسطوانة مشروخة.   

لقد جرى تلفيق تهم جاهزة لمجموعة من المناضلين الأبرياء من كرد وتركمان وعرب في زمن عبدالكريم قاسم عبر شهادات مزورة وتقديم صور للاحداث كانت مزورة ومأخوذة من صور جرائم الاحتلال الفرنسي في الجزائر، وجرى اصدار حكم الاعدام على هذه المجموعة عبر القناعة المسبقة غير المدروسة من قبل عبدالكريم قاسم في تصريح له في كنسية ماريوسف قبل اتمام عمليات التحقيق في الحادث. في حين روى شهود عيان انذاك، وفي وثائق تاريخية رصينة دور هذه الشخصيات في لجم احداث الفتنة ومساعيهم في وأد وإنهاء التوتر ومنع احداث العنف والبطش.

غير ان الحقائق ما لبث أن جرى توضيحها وظهر جلياً الوجه الحقيقي للجهات والشخصيات والاطراف المشاركين في خلق بؤر التوتر والفرقة بين القوميات، وعلى اثر محاولة اغتياله اشار عبدالكريم قاسم بأن الذين كانوا وراء محاولة الاغتيال هم نفس الذين كانوا من مسببي حوادث كركوك.

لقد أكدت الدراسات الرصينة ومنها دراسة الدكتور عبدالفتاح بوتاني وفق الوثائق التاريخية، و دراسة الدكتور جبار قادر، و دراسات حنا بطاطو حول العراق في ثلاثة مجلدات معتمدا على وثائق أمنية للحكومة العراقية وما كتبه عن حادثة كركوك في عام 1959 معتمداً على تلك الوثائق ومن خلال لقاءاته مع شخصيات سياسية، براءة الحزب الشيوعي العراقي من تلك الحادثة، والأكثر من ذلك فان مجمل الدراسات التاريخية الرصينة تشير الى دور شركة النفط البريطانية في كركوك والبعثيين والقوميين العرب وأفراد مروجين للحكومة التركية التي كانت جزءا من حلف السانتو، في تأجيج واثارة الخلافات القومية بين الكورد والتركمان. 

وما أن وصل انقلابيو شباط عام 1963 الى الحكم، سارعوا الى اعدام تلك الكوكبة المناضلة البريئة ليصبوا حقدهم ضد الحزب الشيوعي وليوهموا مع من ساهم معهم في الحرس القومي ممن أعماهم الحقد القومي، بسطاء الناس بأنهم انتقموا لضحايا أحداث كركوك، في حين انخرط أعداد من الفاسدين والمجرمين الحقيقيين الذين اقترفوا تلك الحادثة في دوائر الأمن البعثي والحرس القومي.

اننا نرى بأن القاء الضوء على الاحداث المثيرة للشجون والاحزان، وما يتعلق بكافة القوميات و الاثنيات، و خاصة نحن شهدنا مجازر الأنفال

والبرزانيين و القصف الكيماوي لحلبجة و المجازر التي اقترفت ضد انتفاضة آذار 1991 و خاصة في جنوب العراق، و ما شهدناه من اقتتال طائفي في العراق في اعوام 2005و 2006، يجب أن لا يكون بدافع اثارة المشاعر وتجديد الجراح، بل بدافع استخلاص الدروس و العبر، و معرفة الاعداء الحقيقيين للشعب، وعلى أساس الدراسة والتمحيص والوثائق والشواهد التاريخية، بعيدا عن نشر الافتراءات والتأويلات ضد أي طرف بهدف استغلال الجهلة والمغرضين.

إن الكرد والتركمان في كوردستان وكركوك خاصة تجمعهم الجغرافيا والتاريخ المشترك والمصالح المشتركة، وسيكون حزبنا الشيوعي الكردستاني في طليعة المناوئين لذوي النيات السيئة التي تحاول الايقاع بين الكرد والتركمان وغيرهم من سكان كركوك، عبر تأكيد حزبنا على الاخوة الكردية التركمانية التي تعتبر اساساً للاستقرار والعيش المشترك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات اضافية من افتتاحية صحيفة «ريگاى كوردستان»

بخيرهم ما خيّروني!

حمّلت وزارة الموارد المائية جهات حكومية، ومصانع ومؤسسات، مسؤولية 90 في المائة مما يرمى من الملوثات في نهر دجلة، مطالبة وزارة البيئة باتخاذ إجراءات رادعة بحق المساهمين بالتلوث، والذي يتسبب في اصابة المواطنين بالتسمم، كما حملت أمانة بغداد مسؤولية تلويث نهر ديالى بمخلفات محطة الرستمية، رغم صدور قرار يلزمها بإيقاف ذلك. وفيما تبرر الأمانة تقصيرها بقلة الإنفاق الحكومي، تشير التقارير إلى أن 42 ألف لتر مياه ملوثة ترمى في النهر، مسببة تلويث 168 ألف لتر من المياه النظيفة في كل ثانية، فيما يؤدي إهمال الحكومة الى تسرب 1.25 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي يومياً.

بورصة التبريرات المّملة

قدمت وزارة الكهرباء كعادتها سلسلة من التبريرات لفشلها في تنفيذ وعودها بزيادة ساعات تجهيز المواطنين بالكهرباء. وأشار المتحدث باسمها الى أن عدم إقرار الموازنة وإتساع العشوائيات وتجاوز المحافظات على ما هو مخصص لها من حصة وإرتفاع درجات الحرارة وعدم دفع مستحقات الغاز الإيراني كانت وراء هذا الفشل. ولا ندري ما إذا كان المتحدث قد نسي بأن مشكلة الأموال المطلوبة لعمل الوزارة ولتسديد الديون، قد حلّت بقانون الطوارئ للأمن الغذائي، وإن العشوائيات وتجاوز المحافظات أمور ليست بالجديدة، ولهذا لا يبقى من مبرراته سوى درجات الحرارة، التي ربما يتطلب حلها نقل العراق الى القطب!

خسارة مزدوجة

شكت مديرية تربية النجف الأشرف فقدانها أكثر من أربعة آلاف معلم ومدرس خلال السنوات الأربع الماضية بعد إحالتهم على التقاعد. وكشفت الوزارة عن حاجتها الى 2500 – 3000 تدريسي لسد الشواغر في المدارس، كاشفة في الوقت نفسه عن إرسالها 9573 عقداً للمحاضرين المجانيين بغية الحصول على تخصيصهم المالي. يذكر أن الدافع الرئيسي الذي إعتمده مجلس النواب، في تخفيض سن التقاعد، كان لتوفير وظائف جديدة تستوعب الطاقات الشابة المعطلة. غير أن النتيجة لم تكن كذلك؛ ففي الوقت الذي خسرت فيه مؤسساتنا التعليمية خبرات تربوية كبيرة، عزفت الحكومة عن تعيين بدلاء عنهم من ملايين العاطلين عن العمل!

مذكرات ما تجيب استحقاقات

أكدت وزارة الخارجية عدم وجود أي إتفاقية عراقية تركية تسمح للأخيرة بالتوغل في الأراضي العراقية، ماعدا محضر رسمي واحد، موقّع في العام 1984 بين طارق عزيز ووزير خارجية أنقرة، يسمح للأتراك بالتوغل في الأراضي العراقية لمسافة 5 كم ولعام واحد فقط. ونوهت الوزارة الى أن تركيا قد إرتكبت 22700 إنتهاك لسيادة العراق خلال أربع سنوات أي بمعدل 16 إنتهاكاً في اليوم! وبينت بأنها سبق وإن قدمت 296 مذكرة احتجاج على هذه الإنتهاكات. يشار الى أن تركيا أقامت على أرض وطننا، 5 قواعد وأكثر من 100 نقطة يتواجد فيها 4000 عسكري.

*****************************************

الصفحة الرابعة

تلجأ لتوظيف قليلي الخبرة وغير المتخصصين طمعا بأجورهم الزهيدة.. مواطنون: نتائج المختبرات الاهلية غير دقيقة وعملها بدون رقابة

بغداد ـ محمد التميمي

يعد القطاع الصحي واحدً من اهم المفاصل الدولة، إذ توليه الحكومات اهتماما شديدا، وتعمل على تطويره بشكل مستمر، كونه يتعلق بحياة المواطنين، كما أنها تعمل على توفير رعاية صحية متكاملة للجميع. وعلى الرغم من ان القطاع الصحي في البلاد متهالك ومتخلف على مستويات عديدة، والغاية واضحة وهي تعزيز اقتصاديات الفاسدين والمتنفذين أصحاب المشاريع في هذا القطاع والذين لم يسلم من براثنهم شيء.

ملف المختبرات الاهلية

وبرزت الى العلن قضية شغلت الرأي العام، بينما لم تدل وزارة الصحة بأي تصريح أو توضيح إزاء تلك القضية؛ حيث فتح الإعلامي عزيز الربيعي مقدم برنامج “ قيل وقال” ، ملف مختبرات الفحص الشامل ومراكز التجميل غير المجازة، والتي تسببت بأخطاء عملية وطبية في الآونة الأخيرة. كما أنه سلّط الضوء على خفايا صادمة.

كشف المستور

وقال الربيعي في حديث خص به “طريق الشعب”، انهم قرروا “قبل شهرين اعداد حلقة تخص المختبرات الطبية، خصوصاً بعد الضجة التي حدثت بخصوص نتائج التحليل الخاصة بفايروس كورونا والمعلومات التي تداولها الناس عن ان النتائج غير دقيقة، وان هناك مختبرات تقدم نتائج فحص من دون تحليل، لذا قررنا أن نتناول في الحلقة المختبرات الطبية في بغداد والمحافظات ومراكز التجميل غير المرخصة والتي يدير غالبيتها أطباء اسنان”.

وأضاف، أنه “تواصل مع الكثير من الناس ومع ضحايا، كما استطلعنا رأي الشارع وجمعنا وثائق في ذات الوقت كما هو المعتاد بكل ملف. وهذه الوثائق اكدت ان هناك عيادات طب اسنان ومختبرات غير مرخصة”، لافتا الى ان “واحدة من الوثائق التي عرضت في الحلقة تفيد بان عيادة طب اسنان مفتوحة في قطعة دلالية بمنطقة المنصور، وهذا دليل على ان هناك من يستثمر بحياة الناس لأجل مصالح شخصية”.

وأوضح ان “هذه الوثيقة صادرة عن نقابة أطباء الاسنان، وتواصلنا مع النقابة وتأكدنا من صحتها، وأشارت الوثيقة الى وجود اشخاص سوريين لا يحملون رخصا، لكنهم يمارسون عملية معالجة المرضى العراقيين في بغداد، ونحتفظ بفيديوهات للجولات التفتيشية للأجهزة الأمنية ونقابة أطباء الاسنان تؤكد كلامنا، ولم نعرضها حفاظا على سمعة المختبرات، والنساء الموجودات والعاملات والعاملين فيها”.

وبيّن الربيعي، انهم قرروا اجراء تجربة: “سألنا أناسا متخصصين بالموضوع بشأن اننا سنبعث بشاي اخضر (نوع تيباك) يصعب ان تنفذ منه ذرات او اوساخ الى الماء المعقم. وبعد اكمال العينة، سلمنا قنينة الفحص الى مختبر معروف في بغداد. وبعد ساعة أبلغنا الموظف بان المريض لديه رمل، ولا يوجد شيء خطير، وعليه شرب الماء والمشي”.

النفوذ السياسي

ولفت الربيعي الى انه أرسل النتيجة الى أحد الأشخاص المتخصصين في المختبرات بأمراض الدم “والذي كشف تحليله عن وجود جراحة. نحن نعرف ان الجهاز لا يفرق بين ادرار او شاي، لكن الصادم ان النتيجة كانت ان هناك رملا وجراحة”.

وتابع قائلا: ان “هذا الموضوع اثار امتعاض أصحاب المختبرات، وحدث هجوم على البرنامج. نحن أردنا إيصال رسالة بان هناك عدم دقة في النتائج التي تعطى للمواطن، وعدم دقة بالتشخيص على أساس هذه النتائج من قبل الأطباء. ووصلتنا معلومات صادمة عن ان هناك مختبرا في الرصافة، لا يمتلك إجازة، وان العاملين فيه ليسوا متخصصين”.

وذكر الربيعي في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “بعض المختبرات المدعومة بنفوذ سياسي وعشائري في بغداد، لم يقدر أحد على غلقها، وإذا توجهت قوة لإغلاقها فستخرج ألف جهة للدفاع عن هذا المختبر”.

وتوجه الربيعي، بحسب قوله، بسؤال الى الجهات الرقابية حول عدم اغلاقهم هذه المراكز المرصودة حتى، فاجابوا “اننا سنواجه اتصالات من عشائر وجهات متنفذة في بغداد وسياسيين يتدخلون لمنع اغلاق المركز”.

ما هو موقف وزارة الصحة؟

وتطرق الربيعي أيضا الى مراكز التجميل غير المرخصة، وقال انه عرض في حلقته “وثيقة تدل على ان أحد الأشخاص يجري عمليات في البصرة وهو لا يمتلك رخصة طبيب او إجازة تدل على اختصاصه في نقابة الأطباء. وفي بغداد يجري عمليات أيضا”.

تجدر الإشارة الى انه وبعد عرض الحلقة اكتشفوا ان هذا الشخص مطرود من إقليم كردستان بعد ان اكتشفته سلطات الإقليم ووزارة صحة الإقليم ومنع من دخول الإقليم، وكان قد اجرى عمليات تجميلية في الإقليم قبل ان يكتشف أمره، ويتجه الى البصرة. وبعد تقديم شكاوى ضده أصدرت نقابة اطباء البصرة قرارا بوقفه عن العمل، وأغلقت عيادته غير المرخصة.

وأكد الربيعي انه لا يستهدف مختبرا معينا او طبيبا، “والدليل اننا أخفينا كل الملامح التي تدل على المختبر الذي راجعناه وفقط أردنا ذكر حالة، ولكن المهم هو كيف تعالج هذا الموقف. ويبدو ان وزارة الصحة غير متحمسة لمتابعة مثل هكذا مواضيع. وبالنسبة للنقابات فهي تعمل وتواجه تحديات كبيرة في مواجهة هؤلاء”.

واكد ان كادر البرنامج الذي بث الحلقة ، طلبوا من وزارة الصحة ان ترسل ممثلا عنها لاستضافته في البرنامج، لكن ممثلها ظل يتملص ويتعذر عن الحضور، حتى صار لا يجيب على الاتصالات المتكررة بهاتفه، منوها الى ان “هذه ليست المرة الأولى التي تتهرب فيها الوزارة من الادلاء بتصريح يتعلق بخلل في احد المفاصل التابعة لها. وبالتالي بثت الحلقة منقوصة دون وجود ممثل عن وزارة الصحة، انما اعتمدنا على حضور ممثلين عن نقابتي الاطباء وأطباء الاسنان في بغداد”.

غير مرخصة!

وبيّن الربيعي ان هناك “ظاهرة في المجتمع العراقي، وأقصد بها الفضاءات غير القانونية: في كل فضاء يوجد مجال غير قانوني تعتمده الناس بسبب ضعف تطبيق القانون، وعدم حماسة الجهات التنفيذية لتطبيق القانون. وبسبب استشراء الفساد في مؤسسات الدولة وسلطة السلاح على بعض القرارات في الدوائر الحكومية”.

وفي ختام حديثه، دعا الربيعي الى ان تكون هناك غرفة عمليات تشكلها وزارة الصحة بالاشتراك مع الأجهزة الأمنية والنقابات لمتابعة قصة تتعلق بحياة الناس، ويكون هناك جرد كامل لكل هذه المراكز والمختبرات وتوعية أكبر للمواطن الذي يتحمل جزءا من المسؤولية، وينبغي ان يدقق ويستفسر عن إجازة المختبر الطبية”.

ضحايا بعض المختبرات الأهلية

وذكرت المواطنة مريم حسن (اسم مستعار)، حادثتين تعرضت لهما عائلتها، نتيجة التحليل الخاطئ كان أولهما “قبل سنتين من الآن؛ حيث كان لدي مجموعة تحاليل يجب ان اجريها شهريا اثناء فترة حملي، وتوجهت لاحد المختبرات الأهلية والمعروفة في بغداد”.

وأضافت حسن “أجريت التحاليل وكان ثمنها باهضا جدا، وهذا ما عزز ثقتنا بها لأنها ليست رخيصة كما هو شائع، وكانت نتائج التحليل نظيفة وسليمة، ولكن في ما بعد ساءت حالتي الصحية. على أثر ذلك توجهت الى مختبر اخر، نصحني به أحد المقربين، وتبين أني اعاني من جرثومة في المعدة، وهذا ما ادى الى فقداني أحد الاجنة. كنت حبلى بتوأم”.

أما الحادثة الاخرى، فتقول مريم ان عائلتها كادت تفقد حياة جدتها “بسبب خطأ تحليلي”.

وتبين أن “جهاز السكر الخاص بها كان عاطلا، فذهبنا بها الى المختبر لإجراء الفحص، فكانت النتيجة ان السكر قد وصل الى 700، وزودنا المختبر بحقن الانسولين، وقال لنا أحدهم انها ستجعل السكر مستقرا. لكن بمجرد حقنها بنصف جرعة، تدهورت حالت جدتي بشكل غير طبيعي ومخيف، وبعد ذهابنا للمستشفى تبين أن السكر كان طبيعيا، وأن حقن الأنسولين تسببت بهبوط السكر، الامر الذي كاد يودي بحياتها”.

مختبرات بلا مهنية

وتعتمد أغلب المختبرات الأهلية على الطلبة في كليات التحليلات المرضية والصيدلة والطب وغيرها، في اجراء التحليلات للمرضى، والتي غالبا ما تفتقد الدقة في التشخيص، لكن تلك المختبرات تستعين بخدماتهم بسبب أجورهم الرخيصة وحتى المجانية، بحجة التعلم.

ويقول مصدر طبي، طلب عدم ذكر اسمه، لـ “طريق الشعب”، ان “الكثير من الأطباء وللأسف لديهم اتفاق مع المختبرات بغض النظر عن رصانة عمل المختبر”، معتبرا ان هؤلاء “تخلّوا عن مبادئهم المهنية”.

ويضيف المصدر الذي يعمل في احد المستشفيات الحكومية، أن هؤلاء الاطباء عادة ما يطلبوا من مراجعيهم إجراء عدد من التحليلات، التي هي في الغالب لا علاقة لها بما يعانيه، انما هدفها استنزاف أمواله في المختبرات التي لا يقبل ان بنتائجها.

ويتهم المصدر تلك المختبرات بأنها “تستخدم معدات مستهلكة مثل السلايد والتيوبات (قناني دم) وذلك لكونها رخيصة، علما انها غير مرخصة، بينما بعض المختبرات لا تجري أية فحوصات، انما تعتمد فقط على الاشرطة بالتحليل. في حين ان الشريط هو فحص اولي، ويليه فحص المكروسكوب. وحتى تلك الأشرطة يتم شراؤه اكسباير، فتكون نتائجها خطأ”.

وينصح المصدر باعتماد نتائج المختبرات الحكومية، لان نوعية موادها جيدة وتخضع للفحص عادة. كما انها تستخدم كونترالات وستاندالات يتم فحصها وهي خاضعة لجهاز السيطرة النوعية وهنالك تفتيش وكشف مستمر”.

ويشير الى ان شعب التحليلات تستقبل يوميا ما لا يقل عن 300 مراجع، لكنها تعتمد على جهاز واحد للتحليل، بينما هي تحتاج لثلاثة اجهزة على أقل تقدير، منبها الى انه بسبب فساد المتنفذين لم يجر الاهتمام بالمختبرات الحكومية في أغلب المستشفيات، كما أنها عادة ما تفتقد أبسط المواد المطلوبة في التحليل.

*********

الصفحة الخامسة

النظام الصحي العراقي في مأزق.. ما المخرج منه؟

كربلاء – سلام القريني

في 17 تموز الجاري، افتتح رسميا في مدينة كربلاء مستشفى خاص جديد تابع للمؤسسة الدينية، تقع بنايته الانيقة الضخمة وسط منطقة سكنية تعرف بـ “الإسكان”. وهي منطقة باتت اليوم مزدحمة بعيادات الأطباء الخاصة، بعد أن تحولت منازلها إلى مجمعات طبية ومختبرات ومراكز للأشعة والسونار.

ويعج الشارع الذي تطل عليه المستشفى والعيادات بالمرضى يوميا. وبات من الصعب الحصول على مكان لوقوف السيارة بسبب شدة الزحام!

أين المستشفيات الحكومية؟

السؤال: أما من دور تضطلع به المستشفيات الحكومية ازاء الحشود الغفيرة من المرضى، التي نراها بأم اعيننا تتنقل مساء بين العيادات الخاصة، التي يديرها أطباء يعملون صباحا في المؤسسات الحكومية؟! أليس ضعف الرعاية وشح العلاج في هذه المؤسسات، هو ما يجبر المواطنين على اللجوء الى هذه العياداتـ أملا بالحصول على خدمة أفضل؟

الحديث طويل ومتشعب حول واقع النظام الصحي في بلدنا، الذي كان يعد على مدى عقود طويلة حتى نهاية سبعينيات القرن الماضي، من البلدان الرائدة على مستوى دول العالم الثالث في تطور نظامه الصحي من حيث الخدمات. لكن بعد الحروب العبثية التي شنها النظام الدكتاتوري المباد، وما تلاها من انهيار للدولة تحت سلطة الاحتلال، ومع انهيار عموم الخدمات في ظل حكم المحاصصة والفساد، شهد نظامنا الصحي تراجعا خطيرا ومخيفا، وصار يعانى أزمات تؤدي إلى شبه انهيار لمؤسساته كافة.

المستشفى السابع

“مستشفى الوائلي” في كربلاء هو سابع المستشفيات الأهلية التابعة إلى العتبتين الحسينية والعباسية في المدينة. وهو يضم قسمين: الأول لزراعة نخاع العظم والآخر للنسائية والتوليد، ويتسع لـ 212 سريرا. وإلى جانبه هناك “مستشفى الكفيل” بسعة 200 سرير، و”مستشفى زين العابدين” بسعة 138 سريرا، و”مستشفى الوارث للأمراض السرطانية”، و”المركز التخصصي لجراحة العيون”، و”مستشفى خاتم الأنبياء”، و”مستشفى الحجة” الخيري الذي يضم 100 سرير، فضلا عن “مستشفى العباس” ذي السعة السريرية المحدودة، وهو مقام منذ زمن النظام المباد.

ولعل المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات مجانية بين المستشفيات التابعة للعتبتين، هو “مستشفى السفير”   الذي تنتسب أغلب كوادره إلى دائرة صحة كربلاء.  

كل المستشفيات المذكورة تتقاضى مبالغ مالية طائلة مقابل ما تقدمه من خدمات، وهناك تنافس في ما بينها كونها تضم أجهزة متطورة، وتقدم خدمات فندقية “خمسة نجوم”، وتستضيف أطباء من لبنان وإيران والهند وامريكا. فيما ملاكاتها الصحية من سوريا ولبنان.

خدمات باهضة الثمن

ويبدو أن التفكير في إنشاء هذه المستشفيات منصب على نقطة محورية واحدة بالنسبة لأصحاب رؤوس الأموال. فلكي لا يذهب المواطن الى الهند وإيران ولبنان للعلاج، يبني له هؤلاء مؤسسات صحية وفق المواصفات العالمية، ويجنبوه مخاطر السفر والابتزاز والاحتيال في الخارج.

لكن السؤال المهم هنا هو: من المستفيد فعلا من هذه الخدمة الطبية باهظة الثمن؟ بالتأكيد هو فقط القادرعلى دفع هذا الثمن الباهظ!

قبل أيام طلب مني صديق في السويد متابعة حالة شقيقته المريضة الراقدة في “مستشفى الحجة”. فقمت بزيارتها، ووجدتها في قسم الرعاية المركزة، الذي يستوفي منها 400 ألف دينار مقابل رقودها ليلة واحدة !

سألت الطبيب عن حالتها، فأجابني بأن “وضعها صعب جدا. اذا رفعنا عنها أجهزة الإنعاش فستموت”! 

عدت فنصحت أقرباء المريضة بنقلها إلى مستشفى عام، بعد أن تراكمت عليهم ديون العلاج، والتي وصلت إلى 5 ملايين دينار، يطالبهم بها قسم الحسابات في المستشفى وهم غير قادرين على التسديد!

وفعلا اتصل ذوو المريضة بالمستشفى العام، لكن ما أعاق نقل مريضتهم إلى هذا المستشفى، هو تأخر تأمين سرير شاغر لها، وفي النهاية توفيت المريضة!

واقع حكومي بائس

أقول: عندما لا تستطيع الحكومة الحفاظ على حياة مواطنيها، فسيعني ذلك الخراب عينه. فالمؤسسة الدينية في كربلاء استطاعت بناء 8 مستشفيات في زمن قياسي، منذ عام 2004 إلى الآن، في حين عجزت الحكومة عن بناء مستشفى واحد في المحافظة طيلة هذه الفترة، سوى “المستشفى التركي” الذي افتتح ولم يكن بكامل طاقته. وما يزيد هذا الدمار دمارا، تعمق الفساد المالي والإداري في هذه المفاصل الحكومية المهمة.

والمصيبة أنه حتى اليوم لم يحدد دور وشكل النظام الصحي في العراق، ولم توضع سياسات واستراتيجيات وخطط عمل قصيرة وطويلة الأمد كفيلة بتقديم خدمات للمواطنين ذات جودة عالية وبكلفة قليلة.

من للفقير والكادح؟

ومن غير المعقول ايضا ان البرلمان الموقر لم يستطع حتى اليوم سن قانون للضمان الصحي. فمن للفقير وللعامل والفلاح والكادح ولذوي الدخل المحدود؟ من لهؤلاء عندما يقفون أمام الطبيب فيطالبهم بإجراء فحوص عاجلة، من رنين ومفراس وغيرها، ثم ينتظرون شهرا كاملا أو أكثر حتى يصلهم الدور في المؤسسات الصحية الحكومية؟!

أو أن يطلب الطبيب من المريض إجراء فحوص مختبرية غير متوفرة في المستشفى الحكومي، فيضطر إلى اللجوء للمختبرات الخاصة ليجبر على دفع مبالغ طائلة. أما إذا احتاج الى إجراء عملية جراحية في مستشفى أهلي، فعليه تأمين مبلغ مالي يعجز في الغالب عن تأمينه!

من لهؤلاء؟ وأين يذهب المبتلون بالأمراض المزمنة في ظل غلاء الأدوية بعد انهيار العيادات الطبية الشعبية، التي كانت تعين الفقراء في توفير هذه الأدوية؟ 

السبيل لتحسين الخدمات

نحن اليوم امام واقع صحي صعب ويحتاج إلى معالجات عاجلة، أهمها تشخيص نقاط الضعف والقوة في شكل وبنية النظام الصحي، وانتشال هذا النظام من واقعه استنادا إلى بيانات إحصائية وخطط استراتيجية وطنية، تبدأ من تقوية الإدارة ووضع خطة لإعادة إعمار المؤسسات الصحية وتدريب كوادرها وبناء قدراتها، وتأمين التخصيصات المالية الضرورية لتنفيذ ذلك وغيره.. ولا سبيل غير هذا لتحسين الخدمات الصحية.

*********

اكول.. فوضى مرورية في الكوت!

علي جبار

تشهد مدينة الكوت منذ اكثر من سنة، زحامات مرورية خانقة، في ظاهرة لم تعهدها سابقا هذه المدينة التي طالما عرفت شوارعها بالتنظيم الجيد لحركة المرور.

وتزداد وتيرة الزحامات في الصباح وظهرا عند انتهاء الدوام الرسمي. إذ يكاد لا يخلو شارع أو تقاطع من طوابير المركبات، الأمر الذي بدأ يثير امتعاض المواطنين، الذين صار بعضهم يضطر إلى ترك سيارته في المنزل ويتجه إلى وسائط النقل العام.

وتأتي هذه الزحامات بسبب عدم إنشاء طرق جديدة في المدينة، في ظل الزيادة السكانية وازدياد أعداد المركبات. كما أن حركة الإعمار التي يشهدها بعض الشوارع، تشكل عاملا آخر لتلك الزحامات.

وفي وقت سابق اعلنت مديرية الطرق والجسور في واسط، أن طرق المحافظة وجسورها باتت غير قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة للمركبات، مؤكدة أن مدينة الكوت في أمس الحاجة إلى 10 جسور جديدة على أقل تقدير، لفك الاختناقات المرورية.

 ونوّهت المديرية إلى أن الكوت تعد مفرق طرق وحلقة وصل بين بغداد ومحافظات الجنوب، وان عدم إنجاز الطرق الحولية المخصصة للمركبات الكبيرة والسيارات القادمة من المحافظات، ساهم في إرباك حركة السير.

وفي ظل عدم وجود رقابة على حمولات مركبات الحمل، تضررت غالبية شوارع المدينة. إذ تأتي هذه المركبات وهي محملة بما يفوق طاقتها الاستيعابية، ومع ارتفاع درجات الحرارة تشكل هذه الأحمال ضغطا كبيرا على الاسفلت، الأمر الذي يضره كثيرا.

 ووفقا لما يدلي به العديد من المواطنين، فإن أحد أسباب الفوضى المرورية في الكوت، هو الإهمال الذي طال غالبية الطرق، خاصة الخارجية، من حيث انعدام صيانتها بالرغم من حجم الضرائب التي تستحصلها مديرية المرور من أصحاب العجلات!

ويشدد قسم من المواطنين على أهمية السيطرة على دخول السيارات للبلد، وإيقاف الاستيراد العشوائي للمركبات، وتسقيط الموديلات القديمة، فضلا عن تنظيم حركة الدراجات النارية ومركبات التكتك التي بدأت تشكل ضغطا إضافيا على الشوارع.

********

الناصرية تعاني تراجع تجهيز الكهرباء

الناصرية – وكالات

شكا العديد من أهالي مدينة الناصرية، معاناتهم جراء الانقطاعات الطويلة والمتكررة للتيار الكهربائي الوطني، وتراجع مستوى التجهيز كثيرا في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ولفتوا في حديث صحفي، إلى أن الجهات المعنية لا تلتزم بجدول القطع المبرمج، وأنها قامت بتقليص ساعات التجهيز حتى أصبحت ساعتين مقابل أربع ساعات قطع، مؤكدين أن فترة التجهيز تتخللها انقطاعات متكررة، ما أضر بالأجهزة الكهربائية المنزلية، وحتى بالمولدات الأهلية التي تضطر إلى التشغيل والإطفاء مرات عدة خلال فترة قصيرة. 

وأشار المواطنون إلى أن أزمة الكهرباء فاقمت معاناتهم في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وأثرت على حياتهم داخل المنازل ومصالحهم في محال عملهم، داعين الجهات الحكومية المعنية إلى الوقوف عند معاناتهم هذه وتحسين مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية.

************

مواساة

  • تعزي منظمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ايطاليا الرفيق العزيز عبداللطيف السعدي أبا أثير ، بوفاة شقيقه ابو هديل له الذكر الطيب.

نشاركك الألم والحزن رفيقنا العزيز، أحر مشاعر المواساة لك وللعائلة.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى عائلة يوسف حمود المرشدي، رئيس اتحاد نقابات عمال المثنى، وذلك بوفاته.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

*********

إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

يشكو لفيف من منتسبي ومنتسبات وزارة العلوم والتكنولوجيا (سابقا)، عبر “طريق الشعب”، عدم ورود أسمائهم ضمن القوائم المرسلة من قبل الدائرة الإدارية والمالية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى وزارة المالية، والخاصة بتفعيل تنفيذ الأمر الديواني المرقم 22 لسنة 2017، والذي يقضي بدمج وزارة العلوم والتكنولوجيا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وكان مجلس الوزراء قد قرر عام 2015، إعادة هيكلة عدد من الوزارات وترشيقها من خلال الدمج في ما بينها. وقد تقرر دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبدأت وزارة التعليم العالي منذ ذلك الحين بتطبيق إجراءات الدمج، ونقل منتسبي الوزارة الأولى إليها. لكن هذا النقل – حسب ما كشفه لفيف من المنتسبين لـ “طريق الشعب” - لم يشمل الجميع. إذ لا تزال أسماء عدد كبير منهم غير مدرجة ضمن قوائم المنقولين الصادرة عام 2018.

يناشد المنتسبون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الوقوف عند مشكلتهم هذه، واتخاذ اللازم من أجل استكمال نقلهم إلى الدوائر التابعة للوزارة، وعدم تركهم يواجهون مصيرا مجهولا.

-**********

توقف محطات الإسالة في الأهوار الشرقية

العمارة – وكالات

شكا المئات من سكان قرى الأهوار الشرقية في ميسان، توقف محطات الإسالة بسبب جفاف الأهوار وانحسار المياه في الأنهر، مشيرين في حديث صحفي إلى أن هذه المشكلة اضطرتهم إلى شراء الماء من الباعة الجوالين، ما يثقل كواهلهم بمبالغ إضافية.

وأشار السكان إلى أنه بسبب الجفاف انقطعت أرزاقهم وتوقفت أعمالهم التي تعتمد أساسا على وجود المياه، مثل الزراعة وتربية الماشية.

وكانت دائرة الأهوار والأراضي الرطبة قد ذكرت في تصريح صحفي، أنها وبالتعاون مع مديرية  الموارد المائية، تقوم بشكل يومي بتسيير مركبات حوضية لنقل مياه الشرب من محطات التحلية إلى القرة والتجمعات السكانية المنتشرة في الأهوار، للتخفيف من آثار شح المياه في تلك المناطق.

*********

غابات الديوانية مهددة بالهلاك عطشا

الديوانية – وكالات

دعت مديرية زراعة محافظة الديوانية، إلى إيصال المياه لمشروع “غابات النورية” في المحافظة. وفيما بيّنت أن جفاف النهر المغذي للغابات سيؤدي إلى هلاكها بشكل نهائي، أكدت أن هذه الغابات تساهم في تلطيف الجو وصد العواصف الترابية.

وقال مدير الزراعة حسن علي مطر، ان “مشروع الغابات من المشاريع المهمة التابعة إلى دائرة البستنة والغابات في مديرية زراعة الديوانية، وتبلغ مساحته ألف دونم، ويضم أشجار كالبتوس وأثل، فضلا عن بستان زيتون مساحته 150 دونما”.

وأوضح مطر في حديث صحفي، أن “أزمة المياه أثرت على هذه الغابة بشكل كبير، خاصة بعد أن انقطعت المياه عن نهر النورية الذي يغذيها، ما أدى إلى هلاك قسم من المزروعات”.

وأكد أنه “تم حفر آبار لاحتواء الأزمة، لكن دون جدوى، كون مياهها مالحة جدا ولا تصلح للسقي”، معربا عن أمله بأن تكون هناك وقفة جادة من قبل دائرة الموارد المائية في الديوانية لإيصال المياه إلى المشروع.

********

في البصرة.. سائقو شاحنات: حصة الكاز لا تكفينا

البصرة – وكالات

يعاني سائقو الشاحنات في محافظة البصرة، عدم كفاية حصة الكاز المخصصة لهم في محطات الوقود، الأمر الذي اضطرهم إلى الخروج في تظاهرات واعتصام مفتوح.

وفي حديث صحفي، قال السائق محمد زيبك، أن “حصتنا من الكاز تبلغ 300 لتر للشاحنة الواحدة كل 4 أيام، وفي المقابل تصرف الشاحنة يوميا نحو 250 لترا. أما الشاحنات التي تعمل في نقل الطابوق على طريق العمارة، فيلزمها في اليوم الواحد 450 لترا”. وأضاف قائلا: “أما بخصوص الآليات الانشائية، فهذه ليست لديها حصة أصلا، ومن يريد أن يشمل بالحصة من أصحاب الآليات، عليه الترويج لمعاملة مضنية، ليحصل بعدها على ألف لتر في الشهر، وهذه الكمية غير كافية لأن الآلية الواحدة تصرف نحو 250 لترا في اليوم”. ولفت زيبك إلى أنه “في حال اراد صاحب شاحنة التزود بالوقود قبل موعده، سيتم اعتقاله من قبل عناصر الأمن الوطني بتهمة تهريب المشتقات النفطية. لذلك أن قضيتنا متأزمة، وعلى هذا الأساس خرجنا في تظاهرات، ولا نزال معتصمين منذ أكثر من 25 يوما في منطقة الشعيبة أمام مصفاة طاقة البصرة”. أما السائق أبو أحمد، فقال أن “هناك تقصيرا واضحا من وزارة النفط في شأن تحديد حصة الوقود للشاحنات، وعليه نطالب بحصة يومية بين 250 و300 لتر”.

*********

الصفحة السادسة

زيلينسكي يتحدث عن النصر وألمانيا تحذر من انقسام أوروبا.. 6 أشهر على الحرب الروسية – الأوكرانية

كييف - وكالات

دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا، أمس الاثنين، شهرها السادس غداة ضربات صاروخية استهدفت ميناء أوديسا، ما يهدد الاتفاق بشأن استئناف تصدير الحبوب العالقة بسبب الحرب، وسط تحذير ألماني من انقسام في أوروبا بسبب هذه الحرب.

خطاب زيلينسكي

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه بعد أشهر مريرة من الحرب، إن أوكرانيا ستواصل بذل كل ما في وسعها لإلحاق “أكبر قدر ممكن من الضرر بالعدو”، و”لحشد أكبر قدر ممكن من الدعم لأوكرانيا”.

وأضاف زيلينسكي، أن أوكرانيا لم تستسلم، و”حتى المحتلين يعترفون بأننا سننتصر.. نسمعها في محادثاتهم طوال الوقت، وفي ما يخبرون به أقاربهم عندما يتصلون بهم”.

تحذير من انقسام في أوروبا

من جانبه، حذر الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير من انقسام الدول الأوروبية بسبب الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، معتبرا أنها حرب ضد وحدة أوروبا.

وقال شتاينماير في خطاب في مدينة بادربورن غربي البلاد: إن الحرب التي يشنها بوتين على أوكرانيا هي أيضا حرب ضد وحدة أوروبا، بحسب ما نقلت إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية.

وأضاف “علينا ألا ننقسم، علينا ألا نجعل العمل الكبير الذي بدأناه بطريقة واعدة جدا من أجل أوروبا موحدة يتعرض للتدمير”.

اتفاقية نقل الحبوب

وأعلنت موسكو وكييف قبل يومين عن ترتيبات لتنظيم نقل الحبوب خارج أوكرانيا بموجب اتفاقية إسطنبول.

وخلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن بلاده ستنفذ التزاماتها بشأن تصدير السلع الغذائية بغض النظر عن رفع العقوبات عنها أو عدم رفعها.

وأضاف لافروف، أن مركز التنسيق في إسطنبول سيضمن نزع الألغام من المياه الأوكرانية، في حين ستوفر البحرية الروسية والتركية الأمن للسفن التي تنقل الحبوب في البحر الأسود.

وذكر الوزير الروسي أن الاتفاقية الموقعة في إسطنبول تمنح روسيا حق تفتيش السفن التي تتجه إلى موانئ أوكرانيا أو تغادرها. ودعا الأطراف المعنية إلى تنفيذ الاتفاقية، كما طالب الأمم المتحدة بالعمل على حل قضية العقوبات التي تحول دون تصدير الحبوب الروسية.

وتأتي تصريحات لافروف بعد يوم من القصف الروسي على ميناء أوديسا (جنوبي أوكرانيا)، وهو أحد 3 موانئ يفترض أن يتم عبرها تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية بموجب اتفاقية إسطنبول.

وأقرت موسكو بمسؤوليتها عن القصف، لكنها قالت إنه استهدف سفينة حربية أوكرانية ومنظومات صواريخ من طراز “هاربون” المضادة للسفن، في حين نفى الجيش الأوكراني الرواية الروسية، وأكد أن القصف استهدف البنية التحتية في ميناء أوديسا.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا بوساطة تركية ورعاية دولية اتفاقية لتأمين إخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

ويسري الاتفاق 120 يوما قابلة للتمديد، ويسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.

ورغم القصف الروسي، فإن كييف أعلنت أنها تستعد لتصدير الحبوب وفقا لاتفاقية إسطنبول.

وأعلنت إدارة الموانئ الأوكرانية امس بدء تجمع قوافل سفن الحبوب في موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.

وقالت إدارة الموانئ إن الاستعدادات اكتملت لاستئناف عمل الموانئ الثلاثة، وأكدت ضرورة تقدم السفن بطلب لضمها إلى القوافل المذكورة، مشيرة إلى أن دخول وخروج هذه السفن إلى الموانئ الثلاثة سيتم تحت قيادة سفينة محددة.

 ******************************

الشيوعي السوداني: السلطة العسكرية تراوغ ولا نثق بها

الخرطوم – متابعة

اصدر الحزب الشيوعي السوداني، أمس الأول، بيانا بشأن محاولات السلطة الانقلابية لانقاذ التسوية السياسية التي تعارضها قطاعات واسعة من المعارضة والجماهير الغاضبة.

وذكرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني في بيان تلقته «طريق الشعب»، «تستمر السلطة الانقلابية في محاولاتها لإنقاذ التسوية السياسية بطرح العديد من البيانات والتصريحات بغرض تشويش وعي الجماهير عبر جمل طنانة وتعابير تبدو في ظاهرها بريئة لكنها ملغومة وتحمل في طياتها الخطوط الرئيسية لما يحاك لشعبنا من مؤامرات».

وأضاف البيان «في هذا الإطار أتى خطاب البرهان في 4 يوليو، ومتابعة ذلك الخطاب عبر بيان السيد حميدتي الذي أكد على ما جاء في خطاب البرهان واستمر في طريق الخداع حول انسحاب المؤسسة العسكرية من الحوار، لكنه عبر بوضوح عن روح السيطرة على القرار والمسك بمفاصل السلطة محدداً القوى التي يمكن أن تحاور وأن تكوَّن الحكومة المدنية المزعومة، تحت سيطرة مجلس الدفاع والأمن كما عكسه خطاب البرهان. وحاول البيان مجاراة بعض مطالب القوى الدولية والإقليمية بالحديث حول مستقبل القوات المسلحة وكيفية توحيدها، لكن في نهاية الأمر أن تنفيذ مثل تلك القرارات يعتمد على السلطة الانقلابية وخططها. ان هذه المحاولات من جانب السلطة الانقلابية تتم مع استمرار العنف المفرط كما تم في عملية اغتيال أحد ناشطي لجان المقاومة وازدياد عمليات الإعتقالات والتعذيب واستعمال الأسلحة الفتاكة».

وتابع بيان الحزب أنه «لمواجهة هذه السياسات لا طريق غير تصعيد العمل والنضال الجماهيري. عن طريق تنظيم الجماهير حول الأهداف الرئيسية في الحرية والسلام والعدالة، مع الاهتمام والتركيز على ما يهم الناس من تحسين معيشتهم وتلبية مطالبهم في مجانية الصحة والتعليم، وعبر هذا الطريق يتم تمكين رمي الصفوف للمعارك القادمة التي تستهدف انتزاع سلطة الشعب وبناء الحكم المدني الديمقراطي الكامل».

 ***********************

الحركة التقدمية الكويتية: حكومة اصلاحية لا انتقالية

متابعة ـ طريق الشعب

أكدت الحركة التقدمية الكويتية، مؤخرا، أن جدّية الرئيس المكلّف في عزمه على الإصلاح تتمثّل في عدم تعامله مع تشكيل حكومته الجديدة كمجرد “حكومة انتقالية” وترشيحه فريقاً وزارياً إصلاحياً.

وذكرت الحركة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أنه “في إطار الاستجابة المستحقة لمطالب الحراك الإصلاحي الشعبي والنيابي، صدر الأمر الأميري بتعيين الشيخ أحمد النواف الصباح رئيساً جديداً لمجلس الوزراء، بديلاً عن رئيس الوزراء الفاقد للثقة الشعبية والنيابية، وذلك على أمل أن تطوى برحيله إحدى الصفحات بالغة السوء في الحياة السياسية الكويتية”.

واضاف البيان أن “الحركة التقدمية الكويتية ترى أنّ معياري جدّية رئيس مجلس الوزراء المكلّف في أي ادعاء بتصحيح المسار والإصلاح يتمثّلان في النقطتين التاليتين:  الأولى، هي عدم تعامله مع تشكيل حكومته على أنها مجرد حكومة انتقالية. والثانية، هي تشكيله فريقاً وزارياً ذا توجه إصلاحي يضم رجال ونساء دولة يتبنون برنامج عمل واضحاً يبدأ بالالتزام بالدستور ويسعى لتحقيق المطالب الإصلاحية الشعبية”.

ودعت الحركة رئيس مجلس الوزراء المكلّف، إلى “تحقيق انفراج سياسي واستكمال ملف العفو وإلغاء قرارات سحب الجناسي لأسباب سياسية، محاربة الفساد عبر اتخاذ اجراءات جدية وملموسة، تبني توجهات اقتصادية اجتماعية عادلة اجتماعياً وغير منحازة للمصالح الطبقية الضيقة لقلة من كبار الرأسماليين الطفيليين، تخفيف الأعباء المعيشية المرهقة، التي أثقلت كاهل المواطنين، ضمان فوري لحقوق الكويتيين البدون المدنية وانتهاج سياسة جدية لحلّ القضية حلاً انسانياً وطنياً عادلاً ونهائياً، معالجة القضايا المزمنة والمشكلات العالقة المتمثلة في: الإسكان؛ والبطالة؛ وتراجع التعليم؛ وسوء الخدمات؛ ومعالجة التركيبة السكانية بعيداً عن النزعات العنصرية والمصالح الطبقية الضيقة، ومشكلة المدينيين المعسرين، والتمييز ضد المرأة وانتهاج سياسة خارجية مستقلة ومتوازنة وسليمة تراعي المصالح الكويتية وتحافظ على استقلال البلاد وسيادتها بعيداً عن الانجرار في فلك الأحلاف والمحاور الإمبريالية والصهيونية التي يجري التحضير لها”.

 **************************

أزمة الرغيف تتفاقم في لبنان

بيروت - وكالات

تفاقمت أزمة الخبز في لبنان وزادت طوابير المواطنين أمام الأفران التي تبيع كميات قليلة منه لا تسد الاستهلاك اليومي للبنانيين، يحصل هذا في كل المناطق، وسط تقاذف للاتهامات بين أصحاب الأفران ووزارة الاقتصاد وتهرب معظم المسؤولين من مسؤولياتهم واستمرار الإضراب المفتوح لموظفي القطاع العام في البلاد.

وأغلقت العديد من أفران المناطق أبوابها لعدم توفر مادة الطحين لديها، وانتقلت زحمة الطوابير إلى الأفران التي بقيت تعمل في محافظات أخرى وسط مخاوف من تكرار مشهد طوابير البنزين صيف عام 2021 ووقوع تدافعات بين المواطنين بسبب الزحمة أمام الأفران. ومع صعوبة توفر مادة الطحين ارتفع سعر ربطة الخبز التي تباع حالياً بـ25 ألف ليرة، أيّ بزيادة 10 آلاف ليرة على السعر الذي حددته وزارة الاقتصاد، ووصل ثمنها أمس الأحد إلى 30 ألف ليرة، وأدّى ذلك إلى أزمة خبز واستياء لدى المواطنين الذين اتجهوا نحو مناطق أخرى لتأمين الخبز تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع. وكان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام كشف أنّه سيتمّ رفع الدعم عن الطحين بعد 9 أشهر ما يعني أن سعر ربطة الخبز قد يصل إلى 30 ألف ليرة لبنانية، لافتاً إلى أن الاتفاق مع البنك الدولي هو لإنهاء الدعم عن الطحين. وقالت مصادر خاصة في وزارة الاقتصاد لموقع سكاي نيوز عربية إن “التسعيرة هذه فرضها الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات التي تؤثر مباشرةً في سعر انتاج الطحين وفي كلفة إنتاج ربطة الخبز وكلفة النقل. هذا إلى جانب ارتفاع سعر القمح في الأسواق العالمية نتيجة الحرب الروسية- الأوكرانية”.

 *****************************

بكين: سنتخذ إجراءات قوية إذا زارت بيلوسي تايوان

بكين - وكالات

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أمس الاثنين، تحذير المسؤولين الأميركيين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي المحتملة لتايوان.

وقال المتحدث، تشاو لي جيان، في إفادة صحفية، إنّ “الجانب الصيني سيتخذ إجراءات قوية إذا تمّت الزيارة”.

وذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، قبل أيام، أنّ الصين وجّهت تحذيرات قوية إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، من زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان، في آب/ أغسطس.

ونقل التقرير عن مصادر مطّلعة قولها: إنّ “التحذيرات كانت أقوى كثيراً من تهديدات سبق أن وجهتها بكين، عندما كانت غير راضية عن الإجراءات أو السياسة الأميركية المتعلقة بتايوان، التي تعدّها الصين جزءاً من أراضيها”.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إنّ “هذا الخطاب الخاص يشير إلى ردٍ عسكري محتمل”، بينما أحجم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية عن التعليق على هذا التقرير.

ورفضت بيلوسي التعليق على خطط قيامها برحلة عمل إلى تايوان، بعد إشارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنّ توقيت زيارتها لتايوان “غير مؤاتٍ”، قائلةً: “لم أناقش خطط سفري أبداً لأسباب أمنية، لن يكون هناك نقاش الآن”.

 ****************************

تحت شعار «برازيل سعيدة ثانية».. في البرازيل «لولا» مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة

رشيد غويلب

يريد رئيس جمهورية البرازيل الأسبق، وأحد مؤسسي حزب العمل البرازيلي العودة مرة ثالثة إلى القصر الجمهوري. في مؤتمر صحفي، نظم الخميس الفائت في أحد فنادق ساو باولو، أعلن حزب العمل رسميا ترشيح القائد النقابي السابق لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. لم يحضر لولا شخصيا المؤتمر، لانغماره منذ شهور في نشاطه الانتخابي، ويقوم حاليا بحملة نشطة في شمال شرق البرازيل. لقد وعد “لولا” بإخراج البلاد من المستنقع وتعزيز الاقتصاد ومحاربة البؤس الاجتماعي المنشر في البلاد.

عنف اليمين المتطرف

في الثاني من تشرين الأول المقبل، ستجري الانتخابات البرلمانية العامة، والانتخابات الرئاسية، وكذلك انتخاب مجالس الولايات وحكامها. وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم “لولا” (48 مقابل 27 في المائة)، على منافسه الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو.  ويدخل الرئيس المؤيد للديكتاتورية العسكرية (1964-1985) الانتخابات الرئاسية عبر بوابة حزب شديد المحافظة ليبرالي صغير. ويعتمد بولسونارو مرة أخرى على تحفيز الاستقطاب الحاد في المجتمع، ويهاجم القضاء ويحاول زرع الشكوك حول نظام التصويت الإلكتروني، على طريقة الرئيس الأمريكي السابق ترامب. ويتلقى الرئيس الحالي الدعم من أوساط في الجيش والطوائف الإنجيلية المتشددة والمؤثرة واللوبي القوي في القطاع الزراعي. ومن المتوقع أن تحسم الانتخابات الرئاسية في الجولة الثانية في 16 تشرين الأول. وستبدأ الدورة الرئاسية الجديدة في الشهر الأول من عام 2023. وليس هناك ضمانات بانتقال سلمي للسلطة، لان أنصار الرئيس الحالي من الفاشيين الجدد، بدأوا سلسلة اغتيالات لكوادر حزب العمل وقادته المحليين، وحتى الترويج لفكرة انقلاب عسكري، بهدف نشر الخوف والرعب في صفوف الناخبين.

تحالف انتخابي واسع

يمتلك “لولا” خبرة انتخابية كبيرة، ويستند إلى تحالف “معا من اجل البرازيل”، الذي يضم بالإضافة إلى حزب العمل، ستة أحزاب أخرى، بضمنهم الحزب الشيوعي في البرازيل، وحزب “الاشتراكية والحرية” اليساري التعددي. واختار “لولا” مرشحا لمنصب نائب الرئيس من قوى وسطية هو جيرالدو الكمين، الحاكم السابق لولاية ساو باولو. ولم تقابل هذه الخطوة التكتيكية بالكثير من الحماس من قبل أقلية من أنصاره.

 في سنوات 2003 – 2011، شغل “لولا” منصب الرئيس لدورتين انتخابيتين متتالية، ولا يسمح له الدستور بالترشح لأكثر من دورتين متتاليتين. وشكلت سنوات عهده عصر ازدهار اقتصادي واجتماعي. وفي الأول من كانون الثاني 2011، غادر منصبه باعتباره الرئيس الأكثر شعبية في تاريخ البرازيل.. وخلفته القيادية في حزب العمل ديلما روسيف، التي اطيح بها بانقلاب برلماني عام 2016.  وشنت حينها حملة إعلامية واسعة، لشيطنة اليسار من قبل مؤسسات الاعلام السائدة والمملوكة للرأسمال. وكان “لولا” الهدف الرئيسي للحملة. وتم استبعاده باعتباره المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الأخيرة، بعد أن حكم القاضي الفاسد اليميني المتطرف سيرجيو مورو على “لولا” بالسجن لمدة طويلة بتهم ملفقة. واعتبارًا من تشرين الثاني 2019، دخل “لولا” السجن، وظل فيه طيلة 580 يومًا.  لقد كافأ بولسونارو القاضي مورو، بمنحه منصب وزير العدل بعد فوزه في الانتخابات. لكن حبل الكذب قصير. وتم إسقاط جميع الادعاءات ضد” لولا”. والآن يريد تتويج حريته بعودة غاضبة، والانتصار على بولسونارو وتحقيق شعار حملته الانتخابية وإسعاد البرازيل مرة ثانية.+

استقطاب اجتماعي حاد

تشهد البرازيل حاليًا استقطابا اجتماعيا حادا. من ناحية يتمتع “لولا بدعم واسع، حتى من فئات لم تدعمه من قبل. ومن ناحية أخرى، فإن المعسكر الاستبدادي حول الرئيس جايير بولسونارو منظم بشكل أفضل اليوم مما كان عليه قبل أربع سنوات، عندما فاز في الانتخابات في وضع فوضوي للغاية، معتمدا على خطاب شعبوي حرك المشاعر المناهضة للفساد. اليوم، مشروع بولسونارو معروف جيدا، لكن معسكره يمتلك موارد هائلة جدا.  ولذلك فان مهمة انصار “لولا” هي الانخراط في حوار مع القواعد الشعبية و فضح زيف الدعم الاجتماعي المفترض، الذي يطرحه اليمين المتطرف، في محاولة لشراء الأصوات.

برنامج الحكومة المقبلة

عرضت مؤسسة البحوث التابعة لحزب العمل البرازيلي بالاشتراك مع أطراف التحالف المدعوم من الحركات الاجتماعية واسعة التأثير، الخطوط الرئيسية لبرنامج الحكومة المقبلة، الذي يدعم بهدف استعادة الديمقراطية، وازاحة الفاشيين الجدد من قمة السلطة.

منذ الإطاحة بالرئيسة المنتخبة ديمقراطيا ديلما روسيف في عام 2016. تم تفكيك الدولة في مرافق كبيرة، وخاصة تلك التي تتعلق بحقوق العاملين. وقد ركز البرنامج على استعادة الأشياء الأساسية في البرازيل. وسيكون الإجراء الأول هو رفع تجميد الإنفاق على تحسين الظروف المعيشية للعاملين ومكافحة الجوع، الذي وصل عديد ضحاياه إلى ارقام فلكية. والخطوط الرئيسية تتحدث بوضوح عن مقاومة الخصخصة. وسيتم تعزيز الحقوق الاجتماعية وحماية البيئة والسيادة الوطنية مرة أخرى.

***********************************

الصفحة السابعة

فوارق هائلة وعدالة غائبة.. سلّم الرواتب الجديد.. هل سيرى النور؟

بغداد – طريق الشعب

أعاد حديث الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، قبل أيام، بشأن العمل على تعديل سلم رواتب موظفي الدولة، المطالبات الواسعة بإيجاد تشريع يضمن المساواة في هذا الجانب، ويلتفت إلى المخصصات الهائلة التي يحظى بها البعض على حساب الأغلبية.

وأبدى اقتصاديون رأيهم بسلم الرواتب الحالي، مؤكدين أن التباين في الامتيازات والرواتب أمر يجب أن يتم تجاوزه وهذا يشمل أيضا الدرجات الخاصة والمناصب العليا في البلاد.

حديث رسمي متكرر

يأتي حديث الغزي ضمن سلسلة تصريحات مستمرة منذ سنوات لمسؤولين في الدولة بشأن ايجاد سلم جديد للرواتب يراعي العدالة، لكنه لا يفضي الى أية نتائج.

وقال الغزي في تصريح صحافي طالعته “طريق الشعب”، إن “الحكومة تعمل على تعديل سلم الرواتب وهذا ضمن برنامجها، وهو مطلب الجميع. كل الاختصاصات تعاني وهذا الأمر هو من ضمن المشاكل الادارية الموروثة”.

وأشار الأمين العام إلى أن “هناك وزارات لديها تخصيصات مالية رفعت رواتب موظفيها بينما نفس الاختصاص والشهادة والدرجة في وزارة اخرى يتسلمون رواتب أقل، ما يحدث تفاوتا مجتمعيا بين موظفي الدولة، لذلك نعمل على تعديل سلم الرواتب”.

ومن ضمن المفارقات التي تشهدها الوزارات حاليا، هو التباين الكبير بين رواتب بعض الموظفين. وعلى سبيل المثال لا الحصر، ما جرت الإشارة إليه في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن حصول موظف قانوني في وزارة الكهرباء على راتب أعلى بكثير من نظيره في وزارة العلوم والتكنولوجيا. إن هذا الأمر ينطبق على الكثير من الوزارات والدوائر الحكومية وبمختلف التخصصات، فيما يوجد حوالي 8000 درجة للمناصب العليا والخاصة في الدولة تفوق الجميع بمخصصاتها، وتتقاضى رواتب هائلة تنافي العدالة، حيث جرت الاشارة الى ضرورة معالجتها وردم الهوة بين الموظفين.

ولوقي خطاب الأمين العام بردة فعل شعبية واسعة أشارت إلى أن الوقت حان لإصلاح النظام المالي في البلاد، وخاصة ما يتعلق برواتب الموظفين المتدنية والمتباينة.

ويقول الباحث في الشأن الاقتصادي، صفاء الخزعلي، أنه “رغم الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وقطاعاتها تبقى مشكلة توزيع الثروات بوجود الامتيازات الرسمية للدرجات الخاصة العليا هي المكسب الذي يتقاتل من أجله السياسيون”.

ويبيّن الخزعلي لـ”طريق الشعب” قائلا: “في الوزارات المدنية رواتب قليلة جدا، وبالمقابل هناك موظفون يتسلمون ثلاثة ملايين واكثر، وبقية الموظفين يمنحون رواتب ضعيفة وهذا تناقض واجحاف متعمد من السلطة التشريعية والتنفيذية”.

وزاد المتحدث انه “لا يقدر الموظفون في ظل تسلّمهم رواتب متدنية أن يعيشوا بكرامة بمواجهة الغلاء المتصاعد”، مضيفا أنه “بين فترة وأخرى يجري الحديث عن مشروع سلم جديد للرواتب، لكن يطويه النسيان لعدة أسباب منها بسبب تغيير الحكومات وتحديات الوضع الاقتصادي والتضخم الموجود، فضلاً عن آثار ارتفاع سعر صرف الدولار، وهذه كلها أثرت باتجاه عدم إعداد سلم جديد للرواتب”.

ويوضح المتحدث أنه “ما زالت قضية سلم الرواتب وتحقيق العدالة فيها هي الشغل الشاغل لأغلب شرائح المجتمع، كونها خلقت فروقات طبقية بين شريحة واخرى”.

سلم رواتب بلا عدالة

وفي تصريح سابق لعضو اللجنة المالية البرلمانية احمد الصفار، فإن سلم الرواتب في العراق بالعموم لا توجد فيه عدالة، وهنالك تفاوت كبير بين درجة وأخرى.

وقال الصفار في حديث صحافي، ان “الاسعار بشكل عام ارتفعت على جميع المستويات نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، وقابلها انخفاض القيمة الشرائية للدخل الشهري للمواطن عموما”، مبينا ان “سلم الرواتب في العراق بالعموم لا توجد فيه عدالة، وهناك تفاوت كبير بين درجة وأخرى ما يستوجب إعادة النظر في هذه الفروقات”.

وأضاف الصفار، ان “وضع الرواتب في العراق بحاجة الى وضع سلم رواتب جديد، وان يتم الحرص على عدم وجود فوارق كبيرة بين ادنى واعلى راتب كما انه ينبغي ان لا تكون هناك فوارق بين وزارة وأخرى”، لافتا إلى ان “دراسة مشروع قانون سلم رواتب هو من صلاحية مجلس الوزراء، فهو الجهة المعنية بإرسال مشروع قانون سلم الرواتب الى البرلمان وحينها يكون دور البرلمان في استكمال إجراءات تشريع القانون”.

وفي الأثناء، نفت وزارة المالية صحة التصريحات المنسوبة الى وكيل الوزارة طيف سامي بشأن تطبيق القرار الخاص بتوحيد رواتب موظفي الدولة.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الالكتروني وطالعته “طريق الشعب”، أن “ ما يتم تداوله على مواقع التواصل بهذا الخصوص غير صحيح، وأن دائرة الموازنة لا تمتلك اي صفحة رسمية تحت هذا المسمى او باسم طيف سامي”، داعية وسائل الاعلام ومواقع التواصل الى “التحلي بأقصى درجات المهنية الصحفية والمصداقية الإعلامية” بحسب قولها.

وردا على ذلك، قال الباحث عمر الجميلي في تغريدة تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، إن “موضوع إعادة هيكلة سلم رواتب موظفي الدولة والقطاع العام وإزالة فوضى المخصصات التمييزية العنصرية والفروق الكبيرة بين رواتب الوزارات وبين اعلى وادنى راتب، هو من صلاحية مجلس النواب، وليس من صلاحيات وزارة المالية. وحين إقرار التعديلات بعد قراءتين أولى وثانية، لا شأن لوزارة المالية سوى التنفيذ، ولا يصح النفي أو التأكيد”. وقبل أسابيع من عودة هذا الجدل، قدم ممثلو المحافظات والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة طلبا تضمن الدعوة إلى “أدراج فقرة واضحة وصريحة في موازنة ٢٠٢٢، تتعلق بتعديل سلم رواتب الموظفين الموحد المرقم ٢٢ لسنة ٢٠٠٨ وذلك لوضع العراق الاقتصادي وارتفاع سعر الصرف الدولار وارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار المواد الغذائية، تحقيقا لمبدأ العدالة والإنصاف، حسب الدستور.

 ******************************

ماذا بين العراق وتركيا من تبادل تجاري؟

بغداد ـ طريق الشعب

أعدّ كادر مستشاري المجلس الاقتصادي العراقي إيضاحا عن أهم مؤشرات الاقتصاد التركي وحجم التبادل التجاري وعدد السياح العراقيين الذين يزورن تركيا سنويا، وحجم المبالغ المصروفة من قبلهم في تركيا.

الاقتصاد التركي

وبيّن الايضاح أن الناتج الاجمالي التركي يبلغ حوالي 815 مليار دولار، فيما بلغت معدلات البطالة للعام الماضي 12.4‎ في المائة، ونسب التضخم وصلت الى 19.8‎ في المائة.

وتبلغ الصادرات التركية 225 مليار دولار، اما الاستيرادات فبلغت 222 مليار دولار.

ويبلغ عجز الحساب الجاري 13.69 مليار دولار، وصافي الميزان التجاري 2.73 مليار دولار.

وارتفع سعر صرف العملة التركية بنسبة 300 في المائة ما بين عامي 2014 - 2019، ولغاية 2022 بلغ (17،67) ليرة/ دولار.

العراق في الترتيب الخامس

وتابع الإيضاح، ان العراق يعد خامس أكبر دولة يستورد من تركيا السلع والخدمات الاستهلاكية وبنسبة مساهمة 27 في المائة من استيرادات الدول العربية،‎ و5 في المائة من إجمالي الصادرات التركية.

وتتمثل استيرادات العراق من تركيا بالمجوهرات والذهب المصنوع، الحنطة، الدواجن، ومواد البناء والبسكويت والكعك، الاثاث، الملابس، المعجنات، الطماطم.

واستورد العراق خلال العام الماضي، برتقالا بحوالي 2 مليار دينار، وليمونا بحوالي 3 مليار دينار، ورمانا بـ5 مليار دينار، وحنطة بحوالي 421 مليار دينار، ولحوم معلبة بحوالي 2,5 مليار دينار. فيما بلغت قيمة الاستيرادات من البسكويت 3 مليار دينار.

قيمة الاستيرادات

وارتفعت قيمة استيرادات العراق من تركيا للربع الاول من السنة الحالية بنسبة 27 في المائة مقارنة مع الربع الاول من 2021 لتصل الى 2.7 مليار دولار امريكي، وارتفعت قيمة الاغذية المستوردة بنسبة 63 في المائة، بينما ارتفعت قيمة المشروبات والتبوغ بنسبة 101 في المائة، وتمثل استيرادات العراق من الاغذية ما نسبته 32 في المائة من مجمل الاستيرادات، بحسب بيانات جهاز الاحصاء التركي.

وحسب وزارة السياحة التركية فإن قيمة الانفاق الكلية للزائرين العراقيين خلال الربع الاول من السنة الحالية بلغت 192.5 مليون دولار امريكي، بارتفاع بلغت نسبته 48 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية 2021 والتي كانت قيمة الانفاق الكلية للزوار العراقيين 129 مليون دولار امريكي. ومثلت الايرادات من الزائرين العراقيين ما نسبته 3.5 في المائة من مجمل ايرادات تركيا السياحية والبالغة خلال الربع الاول من السنة 5.5 مليار دولار امريكي.

عدد السائحين

وارتفع عدد الزائرين العراقيين لتركيا في الربع الاول من السنة بنسبة 113 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليبلغ مجموع الزائرين العراقيين 215 ألف زائر في الاشهر الثلاثة الاولى من السنة مقارنة بـ 100 ألف زائر في الربع الاول من 2021 وتراجع معدل الصرف للزائر العراقي بنسبة 30 في المائة مقارنة مع الربع الاول من السنة الماضية ليبلغ معدل الصرف لكل زائر 894 دولارا امريكيا مقارنة مع 1282 دولارا خلال نفس الفترة من العام السابق.

وارتفاع الصادرات التركية من الخضراوات والفواكه الى العراق عام 2021 بنسبة 37 في المائة مقارنة مع 2020، وبنسبة 20 في المائة مقارنة مع 2017، لتصل الى أكثر من 625 مليون دولار امريكي.

وبلغ حجم الصادرات التركية من الدجاج الى العراق في 2021 أكثر من 247 مليون دولار، بارتفاع بلغت نسبته 31 في المائة مقارنة بـ 2020.

ووصلت ارباح السفارة التركية في العراق من رسوم التأشيرات السياحية فقط تصل الى 1 مليون دولار يومياً اي 22 مليون دولار شهريا اما نسبة تصدير الفواكه الى العراق عام 2021 فقد ارتفعت بنسبة 37 في المائة مقارنة مع 2020 وبنسبة 20 في المائة مقارنة مع 2017 لتصل الى أكثر من 625 مليون دولار امريكي.                                                                                               

 ********************************

دور النظام المصرفي في التنمية الاقتصادية

 إبراهيم المشهداني

 يلعب النظام المصرفي دورا مهما في الاقتصاد الوطني حيث يحتل هذا القطاع مركزا رئيسيا في القطاعات الاقتصادية والمالية كافة، كما أن ازدهار الاقتصاد لا يمكن ان يتحقق كما ينبغي الا من خلال العمليات التي تنهض بها المصارف التجارية عن طريق سياسة الإقراض التي تستهدف من خلالها القطاعات الأكثر انتاجا والاشد حاجة إلى التمويل لكي تحقق أهدافها في ضوء شروط ومعايير محددة تضعها في حدود السياسة العامة التي يقررها البنك المركزي وفي ضوء الاستراتيجية التنموية التي تضعها الدولة.

إذا كانت العوامل الاساسية في عملية النمو الاقتصادي عند عالم الاقتصاد (ولاس بيترسون) تتلخص في اربعة وهي 1- كمية القوة العاملة ونوعيتها و2- كمية الموارد الطبيعية ونوعيتها و3- كمية راس المال الحقيقي و4- مستوى التقنية التي توصل اليها المجتمع، فان دور القطاع المصرفي كأدوات فاعلة لتنفيذ السياسة النقدية يتجلى في ازدهار عملية النمو، حتى لو لم يتوفر أحد العوامل الاربعة او طرأت عليها بعض التغيرات التي تؤثر بهذا الشكل او ذاك على عملية التنمية.

في العراق يوجد  اكثر من 80 مصرفا بين حكومي وأهلي عراقي وأجنبي، وان عدد المصارف التجارية  25 مصرفا، إلا ان الدور الرئيس لهذه المصارف لا يتخطى التعاملات التجارية والقروض للمشاريع الصغيرة وعمليات ائتمانية اخرى، ودور المصارف بهذا الشكل المحدود لا يمكنها الإسهام بشكل فاعل في عملية التنمية الاقتصادية ما لم يتجه دورها إلى عمليات الاستثمار في القطاعات السلعية والقطاعات الخدمية، وهذه القطاعات هي التي تعيد التوازن إلى الاقتصاد العراقي وانتشاله من طابعه الريعي وتعيد اليه عافيته المفقودة،  وهذا لم يجر في القطاع المصرفي الموجود فكيف اذا كان بعضها ان لم نقل معظمها  يتعامل بأسلوب المضاربات وغسيل الاموال في بيئة ينتشر فيها الفساد حد النخاع في ظل رقابة حكومية خاملة  وغير جديرة  في مراقبة السياسات الائتمانية في المصارف التجارية سواء كانت حكومية او أهلية ما انتج عنه مؤسسات خاصة بالفساد، وحسنا فعل البنك المركزي في معاقبة المصارف التي ثبت دورها في غسيل الاموال وتسببت في  خروج العملة الصعبة إلى الدول الاقليمية والدول الاجنبية وبالتالي سببت في ازمة مالية خانقة في فترات  الانخفاض المريع في أسعار البترول .

إن وظيفة الخدمات المصرفية الفاعلة  تتمحور في تمويل طويل الاجل للشركات والمنشئات وتقديم الخدمات الاستشارية وعمليات الوساطة لطرح الاسهم وإدارة القروض مع مجموعة من المصارف وتقديم ادوات مالية للاستثمار لراس المال المودع فضلا عن الخدمات التجارية من خلال الحوالات الداخلية والخارجية وغيرها من الوظائف المصرفية الاخرى، ومن الطبيعي ان هذا الدور المتوقع من المصارف في تشجيع عمليات الاستثمار والتمويل الانمائي بالشكل المطلوب مع  سياسة نقدية حكومية مباشرة لتنمية القطاعات المنتجة للسلع والخدمات ودعمها .من هنا يمكن القول ان تحسين اداء المصارف وتطوره  بمختلف اشكال الملكية يتطلب  ما يلي

 1- تحقيق

 أدوار تكاملية  بين  المصارف الحكومية والمصارف الخاصة التي تمارس وظائف  تعامليه تجارية  وإعادة هيكلة هذه المصارف مع وجود الادارات الكفؤة من حيث امتلاكها الخبرة الكافية في العمليات المصرفية وامتلاكها الرؤى الواضحة على المدى المتوسط والبعيد ومعرفة تامة بالوظائف التنموية للمصارف .

2-    تفعيل الدور المحوري للبنك المركزي في التصدي إلى معدلات التضخم والسيطرة على مناسيب السيولة النقدية والاستمرار في مراقبة أسعار صرف الدينار العراقي مقابل الدولار والحفاظ على استقرار النظام المصرفي.

3- العمل على رفع قيمة الدينار العراقي من خلال رفع معدلات التنمية الاقتصادية وسحب السيولة النقدية الفائضة في السوق فضلا عن زيادة عرض الدولار في السوق عن طريق البورصة شريطة منع احتكار الشراء لبعض المصارف. ان هذه الطريقة ستؤدي في نهاية الامر إلى تخفيض الكلف المعيشية التي تتكبدها الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود. وبدون هذه الاجراءات وكثير غيرها سيبقى القطاع المصرفي منفلتا وستبقى معدلات التنمية في اقل مستوياتها.

 ********************************

الصفحة الثامنة

أسباب الفشل الاقتصادي لجميع الكابينات الوزارية

خليل ابراهيم العبيدي

قبل كل شئ نود ان نذكر الجمع الحاكم سياسيين واداريين منذ العام 2003، أن الاقتصاد هو أداة تقييم جهد الحكومات ويمنحها ميزة النجاح، فأين انتم من الاقتصاد.؟ الجواب انتم الأبعد، وعلى رسلكم انتم الأجهل. والدليل أن رؤساء كل الكابينات كانوا حتى لا يتحدثون ولو بأرقام عامة أو أرقام مبسطة عن حالة البلد الاقتصادية، وعندها فقط فقد العراق هويته الاقتصادية، بل وسار عكس سياسة اقتصاد السوق التي تنادون بها، لأن الولايات المتحدة زعيمة الرأسمالية ورائدة العولمة الجديدة اخذت بنظام الحماية التجارية إزاء الصين واليابان والاتحاد الاوربي، وانتم لجهلكم اتبعتم سياسة الباب المفتوح، وجئتم ببدعة مزاد العملة، وأخذ كل من سرق المال العام يوظف هذا المال الحكومي المسروق عن طريق الاستيراد وإعادة التحويلات الخارجية عن طريق مصارفكم الأهلية الخاصة، ولا نود أن نشاطر الغير بالحديث عن لفساد العام  المستشري في كافة ثنايا دوائر الدولة وملحقاتها الإدارية والدبلوماسية، بل نشير فقط إلى تجاوز الاستيراد الحدود المسموح بها دوليا والخاصة بالتعريفات والرسوم الكمركية أو الاستيراد المظهري أو شبه الكمالي، او عدم التقييد بشروط النوعية من حيث الصلاحية ومطابقة المستورد للمواصفة العراقية، وصار المباع عن طريق البنك المركزي مثارا للريبة والشكوك فتارة يذهب لاستيراد ما هو غير موجه للإنتاج أو يذهب إلى الإرهاب ليعود بالأحزمة الناسفة أو المتفجرات،  وبحسب تقدير الاقتصاديين فإن العراق يستورد سنويا بما لا يقل عن 60 مليار دولار، وان الرسوم الكمركية الواجب استحصالها لا تقل في أسوأ الحالات عن ال 12 مليار دولار، فهل استطاعت المنافذ الحدودية الوصول إلى هذا الهدف.؟ وهل يتم فرض ضريبة الدخل على المصارف الاهلية التجارية أو الإسلامية بما يحقق إيرادات معقولة للخزينة العامة. هذا وقد تم اتباع ابشع الطرق الرأسمالية استغلالا لشعبنا وذلك عن طريق التشجيع على البيع بالتقسيط وهو إحدى وسائل ترويج للسلع ذات الاستهلاك المظهري أو الترفي على حساب حاجات الناس الأساسية، وصار النظام الاقتصادي بعد هذه اللمحة أكثر رأسمالية من الرأسماليين، وفي الكثير من الأنظمة الرأسمالية قطاع عام وانتم صرتم تخنقون أكبر قطاع عام في الشرق الأوسط تعداد شركاته 300 شركة عامة قبل السقوط.

إن الكابينات الوزارية المتتابعة بشخوص رؤسائها ووزرائها والمدراء العامين فيها وصولا إلى مدراء الاقسام كانوا وراء تفشي فساد الذمم وتعاطي الرشوة وبسبب التعيينات في الدرجات الإدارية غير الإنتاجية وبسبب الدرجات الوهمية كانوا جميعا وراء تفشي البطالة المقنعة وشيوع التراخي الإداري في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية، وكانت النتائج واضحة في اجتياح داعش للعراق بسهولة وبوقت قياسي، كما وان الكابينات الوزارية والوزارات المختصة كانوا هم أيضا وراء تردي الصناعة وتخلف الزراعة وانقطاع مياه الشرب والري، وصار العراق يوظف العمال المهرة والصناعيين في خزن ونقل وتفريغ المستورد ، وصار يستورد الفواكه والخضار، وصرنا نروح للتمور الايرانية والإماراتية والسعودية ، بعد أن كان العراق أول دولة في إنتاج أكثر من 350 نوعا من التمور.

أن معاداة القطاع العام الزراعي والصناعي والسياحي، وتوقف عجلة الإنتاج نقل مفردات الموازنة التشغيلية من حسابات التمويل الذاتي (قبل السقوط للشركات) إلى حسابات الخزينة المركزية، مما اثقل الموازنة العامة وحول عمال هذه الشركات إلى منافسين حقيقيين للعمال العاطلين عن العمل جراء الاستيراد العشوائي لكافة السلع الجيدة والرديئة، وصار شعار العطل لا العمل هو شعار كل الكابينات، وصار شعار المولات لا المعامل هو مانشيت هذه الوزارات.

إن فشل قطاع النقل في مواكبة تطور العالم التكنولوجي كان وراء تأخر النمو الاقتصادي، وصارت طرق المواصلات عامل موت للبشر قبل الموت الاقتصادي، وصارت وزارة النفط تستورد الغاز الإيراني بخطة مدروسة لجعل الكهرباء عاملا يعوق التقدم والتنمية الصناعية وهكذا شأن كل وزارات الدولة، بما فيها وزارة الإعمار والإسكان، حيث كانت شركات هذه الوزارة من أكثر شركات الاعمار والتشييد في المنطقة تقدما وعطاءً، وقبل كل تلك الوزارات نود أن نوجه اللوم لوزارة التخطيط، فبعد أن كانت هذه الوزارة تقف في مقدمة دوائر الدولة لتقدم الخطط الخمسية والعشرية وتقدم المشورة وضبط المواصفات، أصبحت هذه الوزارة بحاجة إلى من يخطط لمستقبلها المجهول .

أن الإصلاح الاقتصادي يبدأ قبل كل شئ بإزالة كل الفاسدين وعلى مراحل متداخلة من دوائر الدولة بدء من مدير القسم وصولا إلى الوزير، ومن محرك المكناسة إلى المستشار في الرئاسة، وبعدها يأتي دور وزارة التخطيط ووزيرها المهني لوضع الخطط التفصيلية للتنمية المستدامة ابتداءً من إعادة تفعيل دور مصانع القطاع العام وصولا إلى المصانع المهمة للقطاع الخاص مقابل خطة لإيقاف الاستيراد وعلى مراحل محسوبة النتائج وحسب الأهمية والأولوية لهذه السلعة أو تلك،

على أن يتم فورا دراسة ايقاف بيع العملة، وتطبيق نظام فتح الاعتماد المسبق وللسلع حسب الاهمية النسبية ابتداءً من السلع الأساسية، وان يدرس البنك المركزي دراسة تصفير العملة وجعل سعر الدينار مقابل دولار واحد ، والعمل على تخفيض التضخم والترويج للعملة المعدنية، وان تتوقف المصارف عن سياسة التسليف العشوائي، واقتصار التسليف على الاغراض الإنتاجية والسكنية، يقابل هذا كله أن تقدم الدولة بشجاعة نحو إعادة فعالية شركة النفط الوطنية، والتخلص تدريجيا من عقود التراخيص التي اباحت النفط أمام الشركات الأجنبية دون مبرر، وخاصة في هذه المرحلة التي لا نعرف فيها الكميات المنتجة والكميات المسروقة أو المسربة عن طريق التهريب في الإقليم ومناطق متعددة في الجنوب. والحديث عن الاقتصاد لا يمكن أن يختصر بهذه اللمحة، ولكن نود أن نقول لكل من سيتصدى للكابينة الوزارية القادمة، رئيسا أو وزيرا، أن الخلل في طواقم الوزارات، وان معالجة هذا الخلل يتطلب رجالا مهنيين شجعان، يبدأ كل منهم من الصفر، لأن ارقام الدوائر العالية كذبة، ولا يمكن لأي دولة متمدنة أن تعيش على الكذبة، وان الكابينة المنتظرة يجب أن لا تكون هي الأخرى كذبة، فقد دفع العراق الكثير من طاقاته جراء هذا الوزير الكاذب أو ذاك المدير الفاسد....

 ****************************

الاقتصاد العراقي بين الاهمال والتدخلات السياسية والحزبية

أ.د. حاكم محسن محمد

حذر مسؤول عراقي كان يتحدث في المعهد الاطلسي من عواقب مدمرة على الاقتصاد العراقي في حالة استمرار التدخلات السياسية والحزبية في قرارات اقتصاد البلد، وان كبار السياسيين يركزون على جني المنافع على حساب البلد، هذا الكلام للسيد المسؤول، وهذا الكلام يحتاج إلى نقاش على النحو الاتي:

1- العراقيون جميعا يعرفون ذلك تماما وان كبار السياسيين معروفون ايضا، حيث لا حاجة إلى ذلك وما أصبحوا يملكونه من دور او فلل فارهة او استثمارات داخل وخارج العراق وفي الملاذات الآمنة شاهد على ذلك. ولكن ما هو الحل، هل هناك مستوى للقناعة والكف عن ذلك والانتباه إلى وجوب احياء ما تبقى من البلد.

2- ما هو دور الحكومة ولماذا تشكل الحكومات، هل لتسهيل هذه التدخلات والسيطرة على مصادر المال العام، ام ان الوزراء عليهم و كما يجب ان تكون لديهم خطط  مبرمجة ومعدة اعدادا جيدا من قبل خبراء من اهل الاختصاص،  وعندما يقال من اهل الاختصاص نعني ذلك تما ما وليس يتم الاختيار على اساس هذا الشخص يمثل هذه الجهة وذاك يمثل  تلك الجهة وان  الجهة الفلانية التي لا يسمى منها شخص ما تعترض على من كلفوا بذلك والسبب المحاصصة التي قضت على كل ما كان من امل في استعادة العراق إلى حال افضل ، ولوزارة المالية  دور اكبر في رفض الطروحات التي تشكل محددا او عائقا امام النهوض بالاقتصاد العراقي بالتضامن مع وزراء التخطيط والصناعة والزراعة والتجارة وبإقرار وتوجيه من مجلس الوزراء وهذا هو شان الحكومات الوطنية في كل العالم  شرط وجود النية الحسنة والولاء للبلد والاخلاص في انجاز المهمات .

3- هناك اهمال تام للقطاعات الاقتصادية من قبل كل من له علاقة بالشأن الاقتصادي، فالقطاع الصناعي هناك ارادات محددة ومقيدة بعدم  تشغيل المصانع كي لا تساهم في تلبية الحاجة إلى منتوجها بدلا من الاستيراد الذي مازال مستمرا، كمصانع الحديد والصلب والبتروكيمياويات في البصرة كمثال  ومصانع الادوية والزجاج في الانبار والكثير غيرها متوقفة يزيد عددها على 152 مصنعا  كانت شغالة في زمن الحصار، واهمال القطاع الخاص الذي كان هو الاخر شغالا في زمن الحصار ايضا  وابقائه ضعيفا  و مقيدا ومحددا وهو قطاع كان يساهم بنسية كبيرة من خلال  مؤسساته الصغيرة كالصناعات الصغيرة  في مختلف انواع الصناعات  وهو قطاع هام ويلعب دور بارز في الاقتصاد الالماني مثلا فلماذا يقيد  في بلادنا.

4- تلكؤ وزارة المالية في تحصيل الايرادات الحكومية وتشمل الايرادات النفطية المصدرة والايرادات النفطية من الاستهلاك الداخلي الذي يفترض ان يكون مالها إلى وزارة المالية، اضافة إلى الضرائب والرسوم الجمركية وايرادات المنافذ الحدودية وايرادات المطارات وشركات الاتصال ورسوم الخدمات واجور الماء والكهرباء وكل ما يشكل ايرادا في مؤسسات الدولة. الايرادات وفيرة لكن جبايتها ليسن كما يجب وفي حالة وجود تدخلات وهو ما شار اليه تقرير صحيفة النيويورك تايم المنشور في 29 تموز عام 2020 يجب ان يتم ردعها، هكذا هي الحكومات، تمنع التجاوز على المال العام وتحاسب الفاسدين وتحيلهم إلى القضاء.

5- الشعب يعاني من مشكلات عديده، فقدان للأمن وغياب للاستقرار السياسي  وتجاوز على السيادة برا وجوا وبحرا دون حراك حكومي جاد وصلب ، الحقوق تحتاج إلى مواقف صلبه ، معززة بوسائل  تفاوضية جادة وهذه الوسائل موجود بعضها  بعد ان فقدنا القوة بفعل من اراد وهم معروفون  ووفق اجندة امريكية واقليمية معروفة ،  ومن بين هذه الوسائل التجارة ابرزها ، حيث يعتمد العراق بنسبة كبيرة على الاستيراد بفضل من اصر على اهمال القطاعات الاقتصادية ، ولكنهم يتمسكون  بالسلطة ،ويختلفون باستمرار  على المغانم  ، والعراق تارة ينتهك من تركيا وتارة من حزب العمال الكردي التركي وتارة من الجارة الشرقية، ان العراق بحاجة إلى حكومة وطنية تعيد النظر بالدستور الذي يجب ان يعاد من جديد وعلى ايدي خبراء قانونيين فقط دون الاشراك  لأي طرف على اساس المكونات والتي  كانت إملاءاتها القشة التي اعجزت الدستور عن الكثير من القضايا المهمة ،  ان العراق بحاجة إلى حكومة تعتمد البرامج في عملها  من الانتقال به إلى حال افضل وليكون  الدولة التي عرفها  العالم ،  اذ ليس من المنطقي اقامة مشروعات استراتيجية  تعود على منطقة بالنفع ولكنها تضر بمناطق اخرى هي الاوسع  ويجب ان يكون القرار  في مثل هذه المشروعات مركزي تراعي فيه المصلحة العامة،  ان الحالة  العامة مريرة وتحتاج إلى الاسراع في اعادة بناء الدولة بدلا من الصراعات على.                                                                            

 ************************************

بغداد بين نقص الخدمات واندثار المعالم

حسين علوان

تفتخر الشعوب بعواصم بلدانها لما تتمتع به مراكز الدول من أهمية سياسية واقتصادية واجتماعية.

وكانت بغداد تعد واحدة من أهم عواصم الشرق لما تتمتع به من موقع جيوسياسي وكذلك من الناحية العلمية والثقافية والاقتصادية.

لقد تعاقب على حكم البلاد عديد  من الحكومات التي في غالبيتها لم تعط لبغداد قيمتها التاريخية أذا ما استثنينا حكومة ( ١٤ ) تموز الوطنية التي أهتمت بالتخطيط الاستراتيجي في بناء المدن الحديثة والعصرية رغم وضع البلاد الاقتصادي ومشاكل صراع الإرادات على شكل النظام السياسي وتحولاته وإرساء قواعد التنمية في  الصناعة والزراعة وتنشيط كل هياكل الاقتصاد وتسخيره من أجل بناء الإنسان العراقي الجديد ( أي إعطاء الأهمية للارتقاء وتجاوز خط الفقر لكثير من العوائل الكادحة ) فاستنهضت وزارات الدولة  وببرامج علمية مدروسة وشرعت اول ما شرعت في بناء مرتكزات النهوض في بناء المدارس والمدن الحديثة والمصانع والمستشفيات والمستوصفات في القرى والأرياف واستصلاح الأراضي وتشريع القوانين التي من شأنها تسهيل عملية النهوض بالواقع المزري الذي يعيشه المواطن العراقي  .

وقد ورثت الحكومات الرجعية بعد انقلاب شباط الأسود عاصمة حضارية وفق تخطيط عمراني مدني يواكب روح العصر وعملت على إيقاف عجلة البناء وتطور المدن وإنهاء ركائز الاقتصاد المبني على الخطط التنموية والبرامج العلمية واستخدمت هذه الحكومات العميلة برامج اجتهادية غير مدروسة لا تمت للتطور الحضاري بأي صلة وغلبت روح الانتقام من برامج الحكومة السابقة فعملوا على إنهاء كل ما يشير إلى روحية ثورة (١٤) تموز الوطنية التقدمية.

لقد عانت بغداد من سوء الخدمات منذ زمن الدكتاتورية السابقة (١٩٦٨ -٢٠٠٣) حين أقحم (القائد الضرورة) البلاد والشعب بحروب عدوانية دفع ثمنها الشعب وطبقاته الفقيرة والكادحة، فبدلا من أن تستمر عملية التنمية الاقتصادية وتثمر بثمارها لصالح الشعب ويتنعم بالتعليم المجاني والخدمات الصحية الجيدة والدخل الجيد للمواطن، فقد رجع البلد إلى الوراء بفعل الانفراد بالقرار السياسي وبالقوة لدكتاتور متسلط ومن أجل أن يتربع على (كرسي السلطة) الى مدى الحياة.

لقد تجاهلت الحكومات التخطيط العمراني لبناء المدن الحديثة واندثر كثير من المعالم الحضارية لمدينة بغداد وتغير جزء من شكلها إلى الأسوأ.

وبعد حرب الكويت الكارثية التي أشرت وبوضوح على همجية (القيادة السياسية) آنذاك في كيفية إدارة الصراع مع دول الجوار ومصالها الاستراتيجية وبقرارات رعناء جرى اقحام البلاد بحرب خاسرة في كل المقاسات، دمرت فيها كل البنى التحتية للبلاد من كهرباء ومحطات ماء وصرف صحي وتدهور اقتصادي وحصار على الشعب وإيقاف عجلة البناء للبنى التحتية بعد أن خرج من الحرب خاسرا أمام الجميع وبمديونية مرعبة تقدر ب (٣٠٠) مليار دولار.

لقد تشوه وجه بغداد الحضاري بالقصف الهمجي لقوات التحالف العدوانية وكان بإمكان هذه القوى المتحالفة أن تنقض على رأس النظام وتغير نهج الحكم فيه وبطريق أسهل لكنهم أرادوا للبلاد أن تتهاوى في كل مفاصلها وتضعف في المنطقة فكان الخراب الذي حظيت بغداد بالقسم الأكبر منه.

ثم جاء التغيير المنشود عام (٢٠٠٣) واستقبل الشعب بحرارة هذا التغيير متأملاً أنه سينعكس على اوضاع الناس ايجابياً وينعم به المواطن بحياة حرة كريمة.

وتسير عجلة الأمل نحو الخلف جراء نظام المحاصصة المقيتة التي أحبطت روح الأمل داخل نفوس المواطنين فكانت الحرب الطائفية اللعينة وتربع المتحاصصون على قمة القرار ودفع الشعب الثمن غاليا بسقوط أبنائه ثمناً قتال مصالح) دار في البلاد فانعدمت الحياة وهاجر العباد وتهدمت بغداد ولازالت لأبشع (نتيجة هذا الصراع البغيض.

بغداد تعاني وستبقى تعاني أن لم يكن فيها من يتولى قيادة إعمارها من أبنائها البررة ذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة، فمنظر بغداد اليوم  لا يليق بتاريخها المشرف على مر العصور فهي مركز عالمي في الفكر والثقافة والعلم  والاقتصاد، لذا ومن أجل استنهاض واقعها المزري ضرورة أن يتشكل فريق من الخبراء والمهندسين والمعمارين الأكفاء والوطنين ذوي  النزاهة والوطنية الحقة وكل أصحاب الشأن وأن تدعم من قبل الوزارات ذات الاختصاص  وتهيئ الأموال اللازمة لها  ، ليس مركزها فقط بل والأطراف وما حولها، والشروع بحملة كبرى من أجل إعادة اعمارها ببرامج حضارية وخطط حداثوية آخذين بعين الاعتبار احترام طابعها التاريخي الأثري وشكلها البهي الذي تحتفظ به الذاكرة الجمعية لأهالي بغداد برمزيتها المعروفة وحفظ  شوارعها وأسواقها ومعالمها الأثرية بجمالية كبيرة ومن خلال أدخال الخبرات الأجنبية في الأعمار والتعاقد مع شركات رصينة تحافظ على عوالم المدينة وأثرها التاريخي وتوفير مستلزمات العيش فيها من مدارس ومستشفيات وحدائق ومنتزهات ومجمعات سكنية ، وان يكون لكل مواطن ( بيت ) بأسعار تشجيعية ومجهز بخدمات عصرية ، وجامعات ذات سمعة علمية مرموقة وانشاء مدن صناعية كبرى وأحاطتها بغابات من الأشجار والاهتمام بنهر بدجلة والكري المستمر له واستخدامه في النقل النهري ، مما سيدر من أرباح مادية لميزانية الدولة وانشاء مترو بغداد وجسورها الدوارة المعلقة كل ذلك ليس بالمستحيل أن توفرت الإرادة والعزيمة والحرص على بناء اجمل مراكز الدنيا بغداد.  فالعراق غني بثرواته لكنها لم تستثمر بالشكل المراد لها من خلال هيمنة حيتان الفساد على خزائن البلاد ليس للحفاظ عليها، بل لنهبها وتحويلها كغسيل أموال خارج البلاد لمصالحهم الدنيئة والخبيثة.

*********************************************

الصفحة التاسعة

يسر يهدي الذهب للعراق في بطولة آسيا لرفع الأثقال

بغداد ـ طريق الشعب

توج الرباع العراقي علي عمار يسر، امس الاثنين، بذهبيتين وفضية واحدة في منافسات بطولة اسيا للشباب بعد ان حقق ذهبية في فعالية الخطف اذ رفع (171) كغم فيما حقق ذهبية ثانية في المجموع بعد ان جمع (373) واحرز ميدالية فضية بفعالية النتر بعد ان رفع (202) كغم.

وسبق للرباع العراقي علي عمار يسر، أن نال فضية بطولة العالم تحت 20 عاما التي أقيمت في اليونان خلال أيار الماضي.

من جانبه، تغنى نادي أمانة بغداد، بالبطل العراقي علي عمار يسر بعد تتويجه بالوسام الذهبي وحصده المركز الأول في بطولة آسيا.

كما أشاد نادي أمانة بغداد بما قدمه ابن النادي ووصوله لمنصات التتويج ورفعه لاسم العراق في المحافل الكبرى.

*******

وقفة رياضية.. التراخيص اولاً ثم دوري المحترفين

منعم جابر

كثر الحديث اليوم عن إقامة دوري المحترفين ضمن الدوري العراقي وهذا الحديث غير معقول ولا مقبول لأن لا إقامة لدوري المحترفين قبل تحصيل الأندية العراقية لموافقة ترخيصها أولا وتوفير موافقاتها حتى تنتقل الى مرحلة الاحتراف. ولكل من هذه المراحل ثم الاحتراف شروطها وضوابطها، وقد بدأ الاتحاد العراقي لكرة القدم بعد توجيهات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بتراخيص الأندية الممتازة وتكليفها بما هو مطلوب لغرض تنفيذه بغية التحضير للمرحلة القادمة والمهمة، التي تعنى بالاحتراف وخوض تجربته بشكل تدريجي وحسب استعدادات الأندية وتحضيراتها، من حيث المتطلبات الإدارية وتواجد امين سر النادي وموظفيه وكذلك الأمين المالي ومعاونيه والمسؤول الأمني وطاقمه ثم المنسق الإعلامي وهوية انتسابه لنقابة الصحفيين الرياضيين ومن ثم المتطلبات الفنية واهمها المدرب الأول للفريق وطاقمه المساعد ومدربي فئة الشباب والاشبال والبراعم إضافة توفير ملاعب التدريب والمباريات الرسمية.

هذه التعليمات والتوجيهات تكون هي البداية لفترة منح الترخيص وبعكسه لا يمكن ان تمر فترة الترخيص للأندية، ولاحظنا ان اغلب الأندية العراقية ومنذ ما يقرب من عشر سنوات ولغاية اليوم لم تستطع ان توفر كل الشروط الواجبة لترخصيها.

اذا فواقع الأندية ظل قاصراً، فما هو الحل وانتم ترومون خوض تجربة الاحتراف بمواصفاته العالية والتي هي غير متوفرة في معظم الأندية..

أقول لأحبتي في اتحاد الكرة ان تدرسوا وتحضروا تراخيصكم وتعملوا بجد وهمة عالية ومواصفات دقيقة تم تنتقلوا في الموسم القادم لنظام الاحتراف وبشكل تدريجي وحسب الأندية المتهيئة، أي ان المطلوب إقامة دوري المحترفين حسب الواقع والظروف المتاحة، اما ان نستعجل إقامة دوري المحترفين فان الفشل والاحراج سوف يواجهنا.

عليه أقول لاتحاد الكرة عليكم بالتريث في إقامة دوري المحترفين واختيار الوقت المناسب والفرصة المتاحة لإقامته بلا عجلة وارتجال.

***********

اللجنة الاولمبية:

الانسحاب من دورة التضامن كان قراراً مدروساً

بغداد ـ وكالات

أكد مدير المكتب الإعلامي في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، حسين علي حسين، أن قرار الانسحاب من دورة التضامن الإسلامي في تركيا لم يأتِ جزافاً انما كان قراراً مدروساً بناءً على الاعتداء التركي الذي أودى بحياة العشرات من أبناء العراق من شباب ونساء وأطفال. وقال حسين في تصريح صحفي امس الاثنين، إن” رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي تباحث مع أعضاء المكتب التنفيذي بعد وقوع الاعتداء بشكل مباشر لدراسة المشهد واتخاذ ما يتناسب مع الموقف، وعقد في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد اجتماعاً طارئاً وتم اتخاذ القرار بإجماع اعضاء المكتب التنفيذي بالانسحاب من دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة التي تنطلق في التاسع من شهر آب المقبل بمدينة قونيا التركية”.

واضاف حسين، أن” اللجنة الاولمبية لا تدعو لتأزيم المواقف، ولكن لا يمكن الذهاب الى تركيا في هذا الوضع ونشارك في بطولة يطلق عليها اسم التضامن الاسلامي بينما لا تزال دماء ابنائنا ساخنة حتى هذه اللحظة”. وتابع حسين: “هناك تضارب بالآراء فهناك اصوات طالبت بالانسحاب والبعض رفض القرار بحجة معسكرات الاعداد وما الى ذلك “، لافتاً الى أن” هناك اعتداء على سيادة البلد وهناك حكومة اصدرت بياناً عبر الخارجية وهناك مجلس نواب يمثل الشعب اتخذ جملة من التوصيات؛ لذا فان اللجنة الاولمبية العراقية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ  من منظومة الدولة لا يمكن ان تكون خارج القرار الحكومي وخارج الموقف والمد الشعبي الصاخب وخارج ما طرحه مجلس النواب في جلسته الطارئة لذا فإن اتخاذ القرار الصائب ليس كرد فعل لما يجري انما كان قراراً مدروساً”.

********

منتخب الشباب يرفع شعار التعويض أمام السعودية

الرياض ـ وكالات

يستعد منتخبنا للشباب لخوض مباراة مهمة ضمن الجولة الثالثة من المجموعة الأولى لبطولة كأس العرب للشباب تحت 20 عاماً والتي تحتضنها السعودية امام منتخب البلد المضيف وذلك في تمام الساعة الخامسة من عصر اليوم الثلاثاء على ملعب مدينة الامير سلطان بن عبد العزيز. وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، في تصريح صحفي، إن” منتخبنا يواصل تدريباته في ملعب الفرع الثاني لنادي ضمك السعودي وسط امطار غزيرة بمشاركة جميع اللاعبين”، مبينا ان “ الجهاز الفني للمنتخب فضل عدم مشاركة التشكيلة الاساسية التي لعبت امام منتخب موريتانيا وقرر اراحة اللاعبين والتمسك ببعض جوانب التربية الصباحية وجوانب الاستشفاء”. واضاف المالكي ان” جميع اللاعبين بصحة تامة باستثناء اللاعب عبود رباح الذي شعر بآلام بسيطة وتم نقله للمشفى لتلقي العلاج وهو الآن بصحة جيدة “، مشيرا الى أن “منتخبنا عازم على تحقيق نتيجة ايجابية في المباراة المقبلة، والجهاز الفني بقيادة المدرب عماد محمد طالب اللاعبين بنسيان المباراة السابقة والتركيز على مباراة السعودية، والآمال معقودة باللاعبين لتحقيق نتيجة طيبة بالرغم من صعوبة المباراة وتقديم صورة مختلفة عن المباراة السابقة”.

********

الاتحاد العراقي: سنتعاقد مع مدرب محلي في هذه الحالة

متابعة ـ طريق الشعب

أكد غانم عريبي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العراقي لكرة القدم، أنه سيتم حسم ملف التخصيصات المالية للتعاقد مع مدرب أجنبي إلى جانب تحديد ميزانية استضافة خليجي 25 التي ستقام في البصرة، خلال الجلسة المقبلة للحكومة العراقية التي ستعقد في اليومين القادمين.وواصل عريبي، في تصريح تلفزيوني: “ننتظر إقرار ميزانية للتعاقد مع المدرب الأجنبي واستضافة خليجي 25 بالبصرة من قبل الحكومة العراقية، عن طريق الملف الذي سيقدمه وزير الشباب والرياضة عدنان درجال اليوم الثلاثاء”.

وأضاف: “اتحاد الكرة الحالي يواجه حملة انتقادات غير مسبوقة من أطراف معروفة لدى الوسط الرياضي، وعدنان درجال يدفع ضريبة المتقلبين من أصحاب المصالح الشخصية”. 

وزاد: “الاتحاد لن يستقر إلا بخروج درجال من الوزارة، والهجمات التي على الاتحاد بسبب عدم استفادة المنتقدين من وزارة الشباب ومشاريعها، والبعض تأثرت مصالحهم وزادت الهجمات علينا ولكننا لا نهتم لهم”.

وأوضح: “لدينا ملاحظات حول عمل بعض اللجان، وقد يتم تغييرها، ولكن فوجئت بالمنهاج الطويل الأمد الذي قدمته لجنة الحكام لتطوير عملها”.

ونوه عريبي: “اتحاد الكرة لم يفتح خط المفاوضات مع أي مدرب محلي، ولكننا سنعتمد الخطة (ب) في حال عدم حصولنا على الأموال من قبل الحكومة للتعاقد مع المدرب الأجنبي والعودة للكفاءات المحلية، ولن نتعاقد مع أي مدرب لا يرغب في العمل معنا”.

*********

بيع حزام الأسطورة محمد علي كلاي بمبلغ ضخم

برلين ـ وكالات

كشف تقرير صحفي ألماني، عن بيع حزام أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، في مزاد أمس الأول الأحد، وكان من نصيب جيم إيرساي مالك فريق إنديانابوليس كولتس.

وتم بيع حزام محمد علي كلاي من معركة اللقب للوزن الثقيل عام 1974 “رامبل إن ذا غانغل” أو معركة الأدغال، بمبلغ ضخم وصل إلى 6.18 مليون دولار، وفق ما أورده موقع “دير شبيجل” الألماني.

وأكد إيرساي حصوله على الحزام لمجموعته من تذكارات الموسيقى والتاريخ الأمريكي، وقال في تغريدة عبر حسابه الخاص على “تويتر”: “إنني فخور لكون الحائز عليه”. وسيتم عرض الحزام الشهير في شهر آب القادم، ويعتبر سعره من بين أعلى الأسعار التي تم دفعها على الإطلاق لشراء تذكارات رياضية. وكان محمد علي كلاي قد واجه عام 1974 الملاكم القوي جورج فورمان في دولة زئير (جمهورية الكونغو الديمقراطية حالياً). ونجح علي في الفوز على كومان في تلك المباراة، التي تعد من بين الأشهر على الإطلاق في عالم الملاكمة، حسب موقع صحيفة “فرانكفورته ألجيماينه” الألمانية. وكان أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي قد توفي سنة 2016 عن عمر يناهز الـ 74 عاماً بعض صراع طويل مع المرض. ويُعد الملاكم الراحل أحد أعظم الشخصيات الرياضية في العالم.

*******

طائرة العراق تعبر الأردن في غرب آسيا للشباب

عمان ـ وكالات

تغلب منتخب الشباب العراقي للكرة الطائرة، امس الاول الأحد، على نظيره الأردني (3-0)، ضمن الجولة الثالثة من منافسات بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة للشباب. وحسم أسود الرافدين المواجهة أمام الأردن، بواقع (25-20)، (25-20)، (25-14). ونجح العراق في تحقيق الفوز الثاني تواليا، بعد تجاوز الإمارات (3-1)، والخسارة في الافتتاح أمام البحرين (1-3). ويلعب العراق مباراته الرابعة اليوم الثلاثاء أمام لبنان.

********

الدنماركي غوناس فينغارد يتوج بسباق تور دو فرانس

باريس وكالات

توج الدنماركي غوناس فينغارد، سائق فريق (غومبو فيسما) بسباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دو فرانس. وفاز الدراج البلجيكي جاسبر فيليبسين بالمرحلة الأخيرة من سباق فرنسا الدولي للدراجات في نسخته التي تحمل رقم 109، فيما أنهى فينغارد مشاركته في البطولة وهو متصدر للترتيب العام، ليتوج بلقبه الأول في المسابقة. وحقق فيليبسين انتصاره الثاني في النسخة الحالية للبطولة، حيث تفوق على الهولندي ديلان غروينويغن، الذي جاء في المركز الثاني، فيما حل النرويجي ألكسندر كريستوف في المركز الثالث.

***********

شفيونتك تحافظ على صدارة تصنيف التنس

مدريد ـ وكالات

حافظت البولندية إيغا شفيونتك، على صدارة التصنيف العالمي لتنس السيدات، الصادر امس الإثنين، بواقع 8336 نقطة، بفارق الضعف تقريبًا عن أقرب ملاحقاتها، الإستونية آنيت كونتافيت.

وحلت اليونانية ماريا ساكاري ثالثة في التصنيف، متفوقة على الإسبانية باولا بادوسا والتونسية أنس جابر والبيلا روسية آرينا سابالينكا والأمريكية جيسيكا بيجولا.

بينما ارتقت الإسبانية غاربيني موغوروزا مركزًا لتحل ثامنة، مقابل تراجع الأمريكية دانييلي كولينز لتحل تاسعة، في حين اختتمت البريطانية إيما رادوكانو المراكز العشرة الأولى.

وحققت الأمريكية بيرناردا بيرا أفضل صعود في التصنيف هذا الأسبوع، بعد تتويجها بلقب هامبورج، لتصعد 27 مركزا دفعة واحدة وتحل في المركز 54 عالميا.

************

الصفحة العاشرة

رسالة عتب الى معشوق بحجم  الوطن

لفته عبد النبي الخزرجي

من عادتي أن أتابع ما تكتبه جريدتنا الغراء

( طريق الشعب ) ، من قصائد ومقالات تتعلق بالادب الشعبي بشكل عام ، وقد كتبت الكثير من المقالات والتي نشرتها جريدتنا ، وهي تعبر عن حبي ومتابعتي للشعر الشعبي وما يكتب عنه .

وها انذا أحاول ان أكتب عن قصيدة وردت في العدد110  الثلاثاء 19 تموز 2022 ،بعنوان ( رسالة عتب ) للشاعر الموهوب ( جواد الدراجي ) ،فقد كانت تلك القصيدة محل اعجاب وتميز . ونالت استحسان الكثير من القراء ومتابعي ومحبي الشعر الشعبي .. حيث تميزت بالابداع واسترسال الشاعر في اطلاق موهبته الشعرية ليرسم لنا تاريخا عن حب عذري ..وأحلاما من أشواق وتباريح ، ولوعة وانفاسا حرى ، فقد ابحر الشاعر الدراجي في مشاحيف الهور ، وهو يحمل مجذافا يطال القصب والبردي فتجفل الطيور وتغادر اعشاشها ،لتطلق ترانيم وانغاما بحجم الهور واتساعه .

ويلومن روحي الحديثات ..

لو كلتلهن اسعيد ... صدك غالي !!!

اسعيد وطن يحديثات ..

برحي النخل جلماته

وينكثن رطب  بسلالي

اذا كان المعشوق ( اسعيد )  بحجم الوطن ، فليس هناك ما هو اغلى منه .. ان معادلة اسعيد ، هذه جعلته ايقونة شعرية نسج خيوطها بامعان ،وسهر على رسم حروفها ..وترنم بقوافيها ...وسبك وصاغ  محتواها الانساني المعبر عن لوعة الحب عندما يكون بحجم الوطن . الشاعر المبدع ( جواد الدراجي ) ، الذي نضد بيراعه الذهبي تلك القوافي المترعات بالعتاب واللوعة :

تدري اتشيب الاحلام يسعيد

اذا حست بزلف الليل

هذه التي تخاطب معشوقها بلغة الاحلام ..التي يشيب لها  زلف الليل ، واسعيد الوطن باكمله ، انه برحي النخل وهو يملي سلال الحب بكلماته :

اسعيد وطن يحديثات

برحي البصرة جلماته

وينكثن رطب بسلالي !!!

ان اسعيد هو بيرغ البخت المنشور ، ولكنه يزرع الاتعاب في درب احبابه ، لانه كان الحب الاول :

اسعيد واهسي من اصباي

وتعلمت العشج منه

نهر جنه ..نكص لو زاد

غالي وحضنته اجروفه

هذا هو اسعيد  ..انه حب بحجم الوطن .. وعندما يكون الحب هكذا فهو الهور والبرحي والاحلام ، والبيارغ المنشورة ،كما انه مدرسة للعشق ،ومسحة للسحر والحان ومواويل .. والسن وسواليف :

يطش العوز ..بسنيني

والمن ...والعمر خالي

ولك زحمه يهل الوالي

المن والعمر خالي ؟؟

جواد الدراجي ..شاعر متألق ، فقد ابدع في صياغة قصيدته وتفنن في رسم قوافيها ، ولأن اسم الدلع كان “ اسعيد “ ، فقد برعت معشوقته في خلع الكثير من الاوصاف والمزايا عليه ،لانها تراه بعين الحبيب ، ولكن اسعيد ما عاد شخصا طبيعيا ، انه بحجم وطن يمتد على طول دجلة والفرات وشط العرب ،رغم انه وكما تصفه معشوقته :

ولو مفتونه بسعيد

شوصفه الكم

اسعيد فرحتي اطيوفه

اسعيد واهسي وصباي

وتعلمت العشج منه

بحر جنه ..نكص لو زاد

غالي وحضنته اجروفه

ما عاد اسعيد بشرا يدب على الارض ، انه البحر باتساعه ، وعمق اغواره ، وطغيان امواجه :

اسعيد عشكه جتالي

اسعيد شمسي واهلالي

  واشوفنه ورى الظلمه

سواليف وضوه يلالي

هذا هو اسعيد .... انه الشمس والقمر ..والعشق والبيارغ ، والمهرة الاصيلة التي تعشق خيالها ..

يحبيباتي ..مهره الروح

واسعيد عليها ايلوك

وأول ما وعت ..صاحتله ( خيالي )

ولكن  وكما يقول المثل الشعبي (كل زين بيه لوله )، واسعيد كما تقول معشوقته :

لاجن ذنبه يبنيات ..

يزرع بالتعب دربي

وحصاده اذنوب يحلالي

ولكن  رغم هذا العيب فان اسعيد يظل مسكنه بين الروح والدلال وهور القلب :

اسعيد ما اجه امسير

اجه وهور الكلب جسه

وترس لمن غرك شوفه

وبين الروح والدلال

فات بكل هداوه وعبر مشحوفه  

 تحيات من القلب للشاعر الذي تميز بقصيدته الرائعة ..جواد الدراجي ..شاعر باحساس مرهف ..ومفردات من قاع الارض التي يتحرك عليها ..

 ************************************

قضاء شعبي.. زامل سعيد فتاح .. رحيل في غير اوانه

رياض الركابي

الناصرية ، تلك المدينة الجنوبية ، التي وهبت الفن والادب العراقي عمالقة من الصعب ان يجود بهم الزمن لاحقا ،عريان السيد خلف ، كاظم الركابي وجبار الغزي وقيس لفتة مراد ، طالب القره غولي وكمال السيد ، حضيري ابو عزيز ، ناصر حكيم ، داخل حسن ، جبار ونيسة ، حسين نعمة ، وستار جبار وعلي جودة ، والقائمة تطول .. وهبتنا مبدعا آخر اعطى للاغنية دررا وشذرات ستبقى تفتخر بها عبر تأريخها ، فأغانٍ مثل عزاز ، تكبر فرحتي ، هذاك آنه وهذاك انت ، المكير ، جذاب ، وأغانٍ اخرى منحت الاغنية العراقية عبر الحان الراحل طالب القره غولي وكمال السيد ، القا ، وروحا ، وديمومة ، وكأن تلك الالحان تشبّعت بالعطر السومري فأخذت منه اصالتها ، وسر خلودها .

 لم يكن ديوان (المكيّر ) الذي اصدره الراحل عام 1971 في بغداد ، والذي لايتجاوز حجمه حجم الكف ، إلا قطعة نفيسة من آثار سومر ، وطبع بأحرف بدائية ، تجعلها قريبة للكتابة السومرية ، هذا الكتيب الصغير ، منح الفن العراقي خمسة عشر اغنية ، من اجمل اغانيه .

 اخذ زامل سعيد فتاح عبق حروف قصائده من اديم الهور ، ، من شموخ القصب والبردي ، وبيادر الحنطة والشعير ، فكانت توليفة رائعة ، حتى يخيّل اليك وانت تستمع الى كلماته المغناة تستمع الى صوت طيور الماء ، والخضيري والبط ، واصوات الفلاحين ، باغانيهم المغمّسة بالحزن .

كما كان حريصا ان تكون مفرداته قريبة للجميع ، بعد ان ارتحل من مدينته الى بغداد لكي يكون قريبا الى اجواء الفن ، تبعا لنصيحة رفيق رحتله الراحل الكبير طالب القره غولي . ورحل زامل ، في غير اوانه ، ككل الاحلام الجميلة ، في حادث سيارة ، وكان هو الميّت الوحيد فيه عام 1983 ، ليسدل الستار عن نجم من نجوم الشعر الشعبي العراقي والاغنية العراقية الاصيلة.

 *******************************

وحشه

خضير الزبيدي

مسافر ودربي بعيد

مسافر

وديره حبيبي

اظن مايمهه بريد

لا رساله التجي منه

لابطاقه

بيوم عيد

هوه طبعه المستحه

لو يريد

ابقى وحيد

اشيظن لو بعد عني

هم اظل عايش سعيد

لا وحق حبك حبيبي

شما نمت

فززني طيفك

من جديد

وابقه امنادم اطيوفك

مااهدهه

حتى لو هيه تريد

ودي تنصحني بجلمه

ابقى عايش

وسط كلبك

لو اروح

فدوه لعيونك شهيد

 ****************************

من وحي السفر 

سفاح عبدالكريم 

نحلم بالسفر والريح

نكبر بالسفر والريح..

خضره ارواحنه ورغبات بينه اهواي

بينه الطين مثل الماي.. وتراب السفر لونه حديقة بيت

وانعيش اويه كل صورة حلم وردة حديقة بيت

نقرأ اوجوهنه الضاگت طعم فّي الشمس سمره

بواچينه حنين وعالرمل زهره

الحلم يشرينه وانطيح إعله چفه إمن الفرح دورة نهر “وانذوب”

عالجمره ثلج

عالگاع شجره

أوفّي عصر والخل بينه ايتوب

والخطوه اليمر بيها الگلب نجمه جديده بليل..

يسگيها الدمع والنور بيها اشراع

يفرح بالنجوم الليل

يكبر بالگصيبه الليل

يلتم العشگ بالليل

من سيل الخواطر يصفه بينه الدم شمس قريه

تمد اچفوفها ابگد العشگ من يوهس ويلم

گمر يسبح حريره اعله السعف، فضه ورطب بستان

بالدنيه الجديده اغيومنه الخرسه ضوى الكل ساجيه التحمل أغاني الماي

لذتنه الشعر من يصفن اعله الناي

من وحي السفر نلبس جنح وانطير.. عالخد عالعشب روجة ندى بلا صوت

من وحي السفر.. نقره الشعر ثوره الشعر عالموت

من وحي السفر.. نقره الزمن وجه الهويه امنيين.. وأنورد دفو ابكل ملگه سنبلتين

 ********************************

خوف

رماح الغانم / الموصل

الدنيا خوف

الوطن خوف

الناس خوف

الشوارع فاكَدتنه وشايله

اجروح الفقير

اتعاين ابخد الرصيف

اشجم ضمير

بساحة رغيف الخبز

 طايح شهيد

بيوت صنطة وتنتظر ثورة خبزنا

 وبيها يرجع جم اسير

 يكحل اعيون امهات

البسّطن بزلوف شكَرة

 بين كل دربونه عدنا الموت واكَف

 خانك اشجم ضحكة حلوة

وراسمنه اكَبور يم بيبان اهلنه

واحنا كل ما نمر يمه نسمعة غنوة

 معاندين الجوع والموت وحزنا بكل ترافة

 شما يشامرنه الوكت والظلم ضيمة

 نكبر بوردة ونشمرة بضحكة امكابر ودمعة

 ***************************************

بغداد ماتنطفي

سامي عبد المنعم

بغداد ماتنطفي ...

ولا صوتها إيموت

مثل الهوه ..

إبكل حيّز إتفوت

مثل الشموس التضوي البيوت

مثل المحبه ...

تنبت إبكل گلب بسكوت

مثل الشمع ..

تبچي بلا صوت

بيها الگهاوي ..

والمضايف والفناجين

بيها العشگ سولة مجانين

بيها إنكتب ..

أوّل حرف بالبردي والطين

بيها النخل والشعر والليل سهران

بيها الحصيري يمشي سكران

بيها الچفافي أشكال وألوان

بيها أبو گاطع ..

للصراحه صار عنوان

إبكل بيت من چلماته نيشان

بيها القصايد ..

والأغاني والمواويل

بيها الضوه وبيها الشناشيل

بيها ( النواسي ) ..

رافع الكاس

بغداد أبد ما طخت الراس

وما حسبت فد يوم تنداس

من يگدر ...؟

إبغدادنا إيعيل

بس الورد والهيل والياس

**********************************

الصفحة الحادية عشر

احدث الكتب

- البهلوان/ رواية احمد خلف/ صدرت عن دار النخبة/ القاهرة.

- دع كل شيء/ مجموعة شعرية للشاعر عبد الحميد الصائح، صدرت عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

- يأتي ولا يأتي/ مجموعة قصص، صدرت حديثاً للأستاذ سلام حربة عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق. سبق لعدد من هذه القصص وان نشرت في “طريق الشعب” و “الثقافة الجديدة”.

- تذكرة الى الجحيم/ رواية جديدة للأستاذ عباس لطيف، صدرت عن دار كلكامش- بغداد.

سبق للمؤلف وان اصدر اربع روايات هي: (رماد الممالك/ شرق الاحزان/ شارع الزعيم/ الاعالي (فازت بجائزة الابداع من وزارة الثقافة 2000).

- السقوط والصعود في القصص الشعبي/ منهج دراسة القصص الشعبي، و “الخيانة العظمى- اشاعر التوراة وجذورها العربية القديمة/ مقاربة نقدية جديدة” كتابان جديدان للأستاذ داود سلمان الشويلي.

- حائط من فراغ/ قصص رسول يحيى/ صدرت عن دار فضاءات الفن- بغداد.

***********

شذرات

حميد حسن جعفر

(1). صحراء كالسراب

وأنا لا قافلة لدي

معادلة اقترحها أبواكِ،

(2). حادلةٌ مستهلكة

لا أتذكر من اقترح عليّ زراعتها

علاقتي الاولى بالانثى،

(3). الفراشات التي اهتدت

وسط العتمة لغباري

بعض بخار جسدها،

(4). المساء الذي يتجمع تحت قميصي مطمئناً

ركلة جزاء غير مستحقة،

(5). أولادك الذين لا يحسنون الاحتيال

بعض البلل الذي يطفيء الغابة،

(6). مَنْ مٍنْ قبيلتكِ اوهمك بشجرة بلاستك

الفلاح الذي سيرعاها

كان مُجتثَ الاصابع،

(7). لا كروفيل لدى ساحات أعشابكِ

انها دماء الجند المقتولين بسببكِ،

(8) لم أُعدكِ بمزمار

وحنجرتكِ رماد ،

(9) لا صهيل

لا آثار حوافر

لا علائق

كومة أخشاب

أحصنة طروادة،

(10) زوجات مهملات

معامل مستهلكة

حقول عاطلة

شعوب تتجه نحو المقابر ،

(11). اشجار من غير أعشاش

بيوض لا تفقس

حطّابون فقط

متحف زراعي،

(12). حقول متهالكة

حروب تتسابق نحو اعلان الوجود

عالم يتجه نحو الثقب الاسود،

(13). سنابل تلتهما الابقار

فاكهة تعبث بها الديدان

مجاعة،

(14). قصائد خضر

قصائد حمر

قصائد قوس قزح

أحبارٌ. مسفوحةٌ ،

(15). البروق حرائق خدج

من معطياتها الكمأ،

(16). طائرةٌ تعومُ

قطارٌ يقفزُ بالزانة

حافلة تهرول خلف الطرقات

ازدحام،

(17). ثياب من غير أكمام

لا أزرار ، جمالٌ باردٌ

اجساد من الجل

عروض ازياء مجلة - البوردا-

**********

ثلاث أوراق لمظفر النواب (2 - 3)

ياسين النصير

“مظفر عبد المجيد النواب تخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية، واشتغل مدرسًا في مدينة المسيب لسنة واحدة ثم فصل لنشاطه الوطني. أُعيد الى الخدمة بعد ثورة 14 تموز 1958 وعيّن مديراُ للنشاط الفني في وزارة التربية، ثم أخرجوه منها ونقلوه الى متوسطة الفجر في الكاظمية، حيث كنتُ – كما يكتب سعدي الحديثي- هناك مدرساّ للرسم والإنكليزية”.هذا ما يقوله زميله المناضل سعدي الحديث عنه وما اشارت الية الروائية انعام كجه جي، وما كتبه آخرون لم يذكروا أسماءهم.

يمكنك أن تفتح نافذة البيت لتستقبل الضوء والريح وترى من داخل البيت جزءاً من العالم الخارجي، فالنافذة عتبة لا داخل لها ولا خارج، شانها شأن الممر الذي يكون ناقلًا لمرور ما في الخارج إلى الداخل وما في الداخل إلى الخارج. سنفترض ان هذه النافذة التي تطل على عالمي البيت الداخلي حيث الاسرة والخارجي حيث المجتمع، نجدها في مسيرة مظفر النواب اختلاطًا بين عالمي المال والثقافة والاديولوجيا، فقد ارتبط مبكرًا بحركة ما خارج النافذة، فكان يخرج من البيت إلى المجتمع ليجد نفسه ضمن مئات ان لم اقل الآلاف من الشخصيات التي تهتف وتطالب وتنادي بالحرية والعمل والتغيير، وها هو يسير مع هذا الركب المترامي الأبعاد في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي في الكاظمية وبغداد وأينما حطت رحاله في مدن العراق، عالم متحرك ضاج بالخطاب المناقض للسلطة وسط لافتات وشعارات ومسميات كان الحزب الشيوعي هو من يقود هذه الجموع، وهو من يرسم لها هتافاتها، ويخط لافتاتها، ويعلّم مسارها، ويسمي من يقودها ومن يهتف لها ومن يتقدمها. كان مظفر النواب أحد الذين يخطون السير في شوارع بغداد ومدن اخرى هاتفًا وحاملًا  قصائده ومشاركًا، ثم سجينًا ومفصولًا سياسيًا ومغتربًا، فلا تحسب لشخصيته بين هذه الجموع الكبيرة أي حساب ذاتي، انما كان يحسب له انه مشارك وربما هاتف واحيانًا يكون قائدًا وفي مرات كثيرة يكتفي بالمشاركة العامة. كما يشير صديقه ورفيقه سعدي الحديثي “

ارتبط مظفر في هذه الورقة الاولى بكل ما في المجتمع وحياته السياسية بحيث جعلت المشاركين فيها فئات عديدة، فئة تشارك تبعًا للتعليمات، وفئة تراقب ما يحدث لتجنب الصدام و وفئة تؤلف الشعارات والقصائد والكلمات، وفئة اخيرة تواصل المسيرة من بدايتها إلى نهايتها لتعود لتدوين ما جرى في منشور او قصيدة او تحبير منشور او رسالة، كان مظفر النواب في هذه الورقة كلمة  مضيئة ضمن آلاف الكلمات؛ فالستينيات كانت الزمن الأرضي للنضال سواء كان الشارع الذي يحتضن الفعاليات السياسية أو الحلقات الثقافية او التجمعات الصغيرة، وكانت النخبة المثقفة واحدة من امتداد المظاهرات خارج أمكنتها الطبيعية الشوارع والدوائر والمعامل ليكتب عنها او ليقول ما لم تقله اللافتة واضعًا سياسة الحزب الشيوعي في صدارة مقولاته  بالرغم من معارضته لسياسة الحزب، ولكن لأنه كان الحزب الوحيد الذي لا يأخذ أوامر من جهة ما يخرج مطالبًا بحقوق الناس.والحزب الوحيد الذي لا مقرا له كي يخرج منه إلى الشارع، كان فضاء المدن فضاؤه، وكانت لا فتته تحرج من بين الازقة والغرف والأزقة. كان مظفر في هذه الورقة الحياتية اسمًا ولكنه لم يكن إلا ذلك الفرد الذي سيبرز لاحقًا من بين هذه الجموع لينفرد بالمقولة والموقف والقصيدة والثقافة، وهو ما يعني ان ابعاد حياة تلك الورقة الابتداء كانت من السعة والشمولية ما اتاحت الفرصة لعشرات المثقفين ان يمتد صوتهم داخل المظاهرات وخارجها ليصنعوا لاحقا موقفًا وطنيا خاصًا يتمثل فيه تحويل النضال الى اشكال وممارسات لا ترتبط بالشارع  وحده، بل بقدرة الشخص على صيرورة مثال وطني يقال عنه مظفر او الجواهري او بحر العلوم او فلان او فلان.

في هذه الورقة يتم تشكيل اولى ملامح الشخصية الوطنية التي لا تكتفي بالمشاركة العامة للاحتجاجات، وإنما التفرد في طروحات وطنية ميزتها تسبق تصورات الحزب او الجهة المعترضة، الملمح الثاني هذه الميزة الفردية يصاحبها دائما نشاط ذاتي يؤكدها ويضيف عليها وهو تشكيل جماعات ضغط قوية لها ثقافتها وخططها، وهو ما ميز حضور مظفر النواب في السبعينيات والثمانينيات حيث كان قطب رحى لعدد من الجماعات الثقافية والسياسية، الملمح الثالث وهو الخطاب الشعري الذي يلخص الموقف الاعتراضي بنبرة شعبية تتقبله الجماهير الامر الذي جعل مظفر يأخذ مكانته العامة كشاعر بجوار الجواهري في التأصيل ومنقذ الثقافة الشعبية من خطاباتها الدينية  والعامية لتصبح بخطاب وطني، وهذه نقطة تأسيسة للشعر الشعبي الثوري حيث ارتباط الشاعر موقفا وثقافة بقضايا الوطن وطروحات الحزب الشيوعي.

في هذه الورقة نجد مظفرمتماهيًا مع الشارع، لا تجد له ملامح خاصة به بعد، لكنه ايضًا ليس بلا ملامح، مما يعني انه المثقف الذي يكتشف نفسه بنفسه، لا يكتفي بالمشاركة بل يتطاول على وجوده العام بان يكون متميزا،وهذا ما احتوى السكيتش التخطيطي الأولي على لوحة حياته كلها. مسار هذه الورقة بين عامي 1950-1963.

الورقة الثانية: ورقة الوعي المركب  المتحولة من السكيتش العام ومن التفرد الذاتي الى الممارسة النضالية. مرحلة التنظيم والتميز، أي الكتابة بالقلم الأزرق. أي النص الذي يكتبه المثقف على وفق رؤية اديولوجية واضحة لمسيرته، وهي المرحلة التي تشكل بها مظفر النواب كمثقف عضوي فاعل..

ستكون هذه الورقة من اكثر الأوراق احتشادًا بالكلمات والمواقف، يبرز فيها دور المثقف على حساب الاديولوجيا، بالمثقف يجرد احداث زمنه وصورها ويلغي التفاصيل التي اكتسبها من مرحلة السكيتش كمحاولة لتكوين لوحته الخاصة ، أو موقفه، أوشخصيته، أو فكرته، الإنسانية  حتى لتجدها وقد ملأت كتابًا كبيرًا دون ان تلغي الفواصل الاديولوجية التي بدأت تتنافس على الشارع العراقي ومنها الايديولوجيا القومية والايديولوجية الدينية والايديولوجية الاستعمارية التي ظهر بأشكال اقتصادية وأحلاف غير معلنة. ومن بينها هزيمة حزيران 1967. كل ذلك حدث ضمن منطق العولمة والأسواق والاحتواء والهيمنة التقنية وما يسمى بالحداثة ومشروعها الجديد في العالم. ليس ثمة فواصل، في الورقة الثانية بين حياة مظفر  الشخصية ومواقفه الحزبية، بل كانت سطورها واحدة والحبر الذي يكتب بها واحدًا ولكن اللغة التعبيرية تغيرت من الفكرة الى الممارسة، لقد بدأ مظفر يكتب ممارساته اليومية شعرًا ورسمًا وغناء وسجنًا ومواقف وهروبًا وعودة للنضال ومشاركة للعامة واختفاء في الأهوار وحياة  في مدن متقلبة.   مماحكات لا حد لها مع الحزب ومواقفه. مما يعني أن مظفرًا قد انتقل  في الورقة الثانية  التي تمتد بين عامي 1963-2000 من المشاركة العامة  أي من مرحلة السكيتش إلى المشاركة الفعلية التي تجمعه مع النخبة السياسية المواجهة للسلطات،أي الذات وقد أصبحت قضية لها خصوصيتها، قضية اسمها مظفر النواب أسهمت بعض الصحف والمؤسسات السياسية الفلسطينية في تفردها وإبرازها.. وهو ما ميز مجمل حياته السياسية من أشكال الحضور وانواع الخطابات التي طبعت ورقته الثانية وميزته عن أقرانه من المثقفين. فكانت مراحل السجن في نقرة السلمان وسجن الحلة وتلك الملاحقة الطويلة بين العراق وايران حين يسجن في ايران ويسلم للعراق  أبرز محطاتها وأعمق دراميتها مما جعلها نموذجا لمثقف عضوي يبقى متأصل في نضاله بالرغم من مخالفاته الشخصية. ويلتقي خلال الورقة الثانية بصدام حسين  ثم يغدر به ولم يف بوعده تعهد به،  لإطلاق سراح  مطشر حواس،صديقه.هذه مرحلة مظفر وهو يواجه عدوه، كلاهما يعرف الآخر، وكلاهما لا يتنازل عن موقفه، يطالب مظفر صدام حسين ان يكون متصالحًا مع العراقيين، ويطالب صدام حسين مظفرا ان يكون ضمن جوقته، الاثنان يعرفان ان طريقهما مختلفتان، يعدم صدام صديقه الشيوعي المناضل  مطشر حواس، ويبتعد مظفر مغتربا في البلدان العربية متخذًا من القدس مثلا لضحايا الحكام العرب، ويجزم مظفر ان من يقتل مناضلًا يقتل قضية أيضًا، وهذا ما حدث ان صدام ساهم في قتل القضية الفلسطينية من خلال اطلاقاته الفارغة من معنى لتضع  إسرائيل ضمن قائمة التعويضات المليارية. لذلك كان مظفر قد حسم أمره في ذلك اللقاء الذي لم نرض عنه عندما سمعنا به ، قلنا ربما يغري صدام مظفرا، وقلنا ربما لم يجر بينهما أي حديث عن الوطن، وربما كنا مخطئين أو على صواب لا اجد في هذه المرحلة غير ان يكون مظفرًا وقد حسم أمره بالرحيل عن العراق. ترافق هذا الصعود مع بلوغه سن الخمسين او نحو ذلك، مما يعني انه قد يتجاوز ماقاله حول بلوغ الحزب الشيوعي سن الثلاثين، من انه اصبح رجلا وعليه مهمة ان يكون في هذا الحزب ويحول نداءه لا يفلان عمر وتعدى الثلاثين إلى عمل يقوم هو به،  فالثلاثون عاما تعني بداية الاستقلال والانفصال عن ارومة الحزب العامة والبدء بتدشين مرحلة الوجد والكينونة الخاصة به، لذلك ردد ويردد الكثير من الشيوعين اغنيته عمر وتعدى الثلاثين لا يافلان، والمخاطب هنا هو قيادة الحزب، مما يعني الوعي بدور اخر عليه ان يقوم به مادام الزمن يأكل تجربة  الحزب.

نعيد مفردة ربما لم يلتفت إليه ان ميلاد مظفر كان عام 1934 لميلاد الحزب الشيوعي كان أيضا عام 1934، هذه المزدوجة الثانية جعلت مظفر يفكر باستقلالية خاصة ماداما قد ولدا سويا ضمن مناخ سياسي عام، أقول هذه المفردة شكلت في الورقة الثانية ثيمة ذاتية حملته مواقف قد لا تكون دقيقة خاصة في مجالسه الشخصية وما رافقه من شخصيات عربية لا تكن للحزب الشيوعي تلك المودة.

تغتني الورقة الثانية  أيضًا التي اسميها الورقة المكتوبة بالحبر الأحمر، بتجربة مناضلين كفء رمموا أنفسهم ورمموا صورة الحزب التي اهتزت بعد غزوا الجراد البعثي ، وكان الترميم هذه المرة مؤلمًا حيث بدا الانشقاق المؤلم، مما جعل الحزب اضعف مما كان. في هذه الورقة تأمل مظفر نفسه، وان اعلن هواه مع القيادة المركزية لكن صوته الشعبي مع الحزب بكل شعابه وتشقاقته، وهو الأمر الذي احس به الكثير من المنشقين عندما لم يجدوا صدى لوجودهم في حياة الجماهير. ويمكن اطلاق صفة الجماعات الثرثارة على بعض منهم حينما  كانوا يبدلون العمل بالاحلام، لانهم كانوا تائهين في سماء الأفكار المجردة بالرغم من العمل في الاهوار وفي السجون.  على العكس من مظفر فقد كان يقرن رأيه وموقفه بالعمل. لان فكرة الاديولوجيا كانت مهيمنة على فكرة الثقافة، وهو ما حدث لبعضهم حينما التقوا مع البعث في موقف كان التلفزيون العراقي يعرض جثثهم وهم أحياء. ولم يكن الجانب الاخر اعني اللجنة المركزية بعيدة عن اضطراب المواقف حين لمحو او عملوا خط اب وبدت الأمور كما لو ان الحزب سيضيع نضاله او تباع مواقفه، وكلا الموقفين يعودان الى تغليب الإيديولوجيا على الثقافة. وما مرحلة الجبهة الوطنية والجبهة الوطنية” على رأي أبو كاطع، الا خلاصة لهذه المواقف المضطربة التي خلقها انشقاق الحزب بطرفيه. “ الحقيقة لا تظهر على سطح الأشياء غالبًا ما تكون مختفية في باطن الأشياء والظواهر، في العلاقات الباطنية التي تحدد من خلالها تلك الظواهر، تلك العلاقات التي ليست موضوعًا الوصف الحسي، بل موضوع للادراك والتحليل العقليين”() سوسيولوجيا الثقافة والمثقفين ص 41. مما يعني غياب العلم والثقافة وبروز الاديولوجيا  أي الحركة السطحية للظواهر.

***********

قصة قصيرة.. اغتراب

د. زينب ساطع

أكمل للتو شد أغراضه.. تحقق بشكل سريع من اشيائه.. جوازه، أوراقه... تحاشى النظر بزاوية الدولاب التي اعتاد أن يضع فيه هداياها.. فضل عدم اخذ اي شيء فما سفره إلا لينسى.. وأية ذكرى ياخذها الآن كفيلة بإشعال الجمر مجدداً والنفخ فيه ليزداد نارا..

كان المطار الذي وصل إليه بعد رحلة نصف ساعة قضاها صامتا لم يتحدث مع أخيه ولا مع السائق، شبه فارغ.. لهذا كان يجر حقيبته وتكاد عجلاتها تسمع من بعد عشرات الأمتار، طالع ساعته.. يا الله.. لديه عشر ساعات كيف فاته أن يختار غير هذه الساعة تحديدا.. هي الساعة السوداء التي حين أهدتها له قالت:

 اريدك فقط ان تذكرني..

اذكرها... ليست الذكرى التي تمر بي.. أنا نفسي من أمر بجبل الذكرى تلك..

أتسللُ فجرًا إلى فناء المنزل هربًا من الهدوء إلى الهدوء ومن فوضى الواقع إلى ذاتي، أجلسُ على هامش العالم في صمتٍ وأحلم ..  أودّ بشدّة أن أضع قلبي تحت صنبور ماء بارد..

بردٌ يجنبني جحيم الشوق .. ‏

ملامح وجوهنا كانت زرقاءُ في آخر لقاء.. كانت إشارة إلى كآبة المشهد الذي أعيشه الآن.. ضائع خلف زجاج عظيم أراقب تحرك الطائرات وانتظر طائرتي لتساعدني على الهروب..

أشتاق، اشتاق، والشوق يملؤني صمتا.. بإشارة لم يفهمها أحدٌ أبدًا..

تأخّرت الكلمات، أشعرُ بالبرد فالشتاء قرين المعوزين للدفء .. والليل ماكر يفهم عذابي ويتنكر لها..

ما زلت أحب الذين أحببتهم مع أنّني أقطع الشّارع لتجنُّبهم.. احبهم لكني كنت ضعيفا حتى عن الاتصال بهم وتوديعهم..

وعلى الرغم من اني أراك تنبعثين في كل مرة كشيءٍ قديم وجديد وبريء يعرفه القلب فـيرتجف ‏.. لكني أكابر واتجاهل كالعقلاء..

هي حزينة بشكل ناعم وأليف، لا وجهها متجهم ولا تصرخ كثيرًا وتبتسم على الدوام حتى لو ساقها ضعفها للإنتحار سوف تكتب قصيدة أو نصاً عن الأمل ثم تقفز..

أحزنني أن أكون سبب بؤسها، لكن ما في اليد حيلة مع عدم تمكني من أبسط مقومات الحياة الكريمة..

هي تستحق من يسعدها ويؤمن لها حياتها..

وكثيرة الأحزان التي جعلت الناس مفجوعين في خطواتهم ومكلومة أفراحهم..

منذُ عامٍ وكانَ موعِدنا غداً

كَم غدٍ ولّى وما حانَ لِقاء

وانقَضى صيفٌ وصيفٌ

وأنَا صيفُ أحلامِي خَريف وشِتاء  اااااه من جبروت الشوق ..

بدأت ‏أحقد على الكلمات التي تعجبك، ولا أعرفها لأني أرى ان معنى الكلمة يُطعن إذا تكالبت عليه الاستعمالات الخاطئة..

فجأة يسقط مطر خفيف يبلّل روحك

 ويبلّل الفراشات رذاذا وضوءا..

أشعرُ بالخوفِ من المجهولِ فآويني ..

(يا انتَ) تقول لي : تعلم انك تخصني وحدي، ونحن موتى حين نكون خارج بعضنا..

نعم أعلم وموقن.. لكن الاصطدام بالواقع له كلمته الفيصل..

يحق لي ان اكتب لك بين الحين والأخر

لأنني لم اريك منذ عام شيئا من الشوق..

 وكثير من الضحكات المرسومة بتعابير وجهك الجميل باتت مخنوقة الآن ..

بعيد عن العين قريب من القلب

بعيد عن اليد ومجاور لعروقها

وكأنك وريد ثانٍ وشريان ثانٍ وظهر ثانٍ

وقلبين

نعم..

أنا رجل قوي جداً.

لأنني احارب بظهرين وقلبين واربعة أذرع

لانني منك وانت مني

كيف لرجل ان يقول لحبيب يريده بأنه لا يريده، ومن ثم يصدق اكذوبته..!؟!

ماذا يسمون هذا الألم ؟

اقولها لك كل يوم بصدق ستبقين انت في قلبي رهينة الحياة المجهولة.. وأنا رهين براءة عينيك..

(( إلى المسافرين الكريم يرجى التوجه للبوابة فهذه آخر رحلة قبل أن يتم حظر السفر..))

هكذا كان نداء السفر..

خلع الساعة، وتركها وحيدة تعاني عدم الانتماء لأحد..

ورحل إلى الأبد..

**********

الصفحة الثانية عشر

دعوة عامة.. تحت شعار «بالأمل والتحدي.. تبقى صحافتنا الشيوعية شامخة»

يحتفل الحزب الشيوعي العراقي، في مناسبة الذكرى الـ87 لتأسيس الصحافة الشيوعية العراقية.

الزمان: الخميس 28 تموز 2022 الساعة 5 عصراً

المكان: قاعة جمعية المهندسين – ساحة الاندلس – قرب مستشفى ابن النفيس.

والدعوة عامة للجميع

لجنة الاعلام المركزي

للحزب الشيوعي العراقي

********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الرفيق يحيى محمد طربال (ابو رعد) مليوني دينار. كما قام بجمع مبلغ أربعة ملايين دينار من مناضلي الحزب والأصدقاء.

- الرفيق ستار عناد (أبو بسام) 500 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

********

تهنئة

الرفاق الأعزاء في اسرة تحرير جريدة «النصير الشيوعي»

تحية طيبة

نتقدم اليكم باجمل وأرق التهاني في مناسبة الذكرى الاولى لصدور الزميلة “النصير الشيوعي”، لتكون الى جانب الصحف الشيوعية والتقدمية، في رسالتها التنويرية والدفاع عن مصالح الشعب العراقي والانحياز الى فقرائه وكادحيه، ومن اجل تعزيز نضال وجهد قوى التغيير العاملة والمتطلعة، مع غالبية العراقيين ، الى التغيير الشامل وبناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ان هذه المناسبة تحمل أيضا معاني الاعتزاز بالحركة الانصارية الشيوعية وشهدائها الابرار والتضحيات الجسيمة التي قدمتها الحركة، مع قوى شعبنا الوطنية والديمقراطية،  للخلاص من الدكتاتورية وفتح الافاق لعراق اخر جديد، عراق المحبة والسلام والقانون والقرار الوطني المستقل.

امنيات صادقة لكم بدوام التقدم والمزيد من النجاحات

مع خالص الود والتقدير

هيئة تحرير «طريق الشعب»

٢١-٧-٢٠٢٢

*********

على قاعة شيوعيي البصرة.. أحمد خلف يتحدث عن منجزه السردي

البصرة – طريق الشعب

ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة و”دار الأدب البصري” للطباعة والنشر، الثلاثاء الماضي، الروائي أحمد خلف، الذي تحدث عن منجزه في مجال السرد.

حضر الجلسة التي عقدت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، القاص محمد خضير والشاعر كاظم الحجاج والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر عمر السراي، إلى جانب حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

الناقد جميل الشبيبي أدار الجلسة واستهلها بتقديم السيرتين الذاتية والإبداعية للضيف، متوقفا عند محطات من حياته الأدبية وأهم إصداراته الروائية التي أثرى بها المكتبة العراقية.

وقال أن خلف ولد عام 1943 في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، وهو يحتل مكانة مهمة بين الأدباء العراقيين المعاصرين، باعتباره من كتاب السرد البارزين، مبينا أن الضيف أصدر في مجال الرواية: “الخراب الجميل”، “صراخ في علبة”، “بوابة بغداد”، “محنة فينوس” و”تسارع  الخطى”. وفي مجال القصة أصدر: “منزل العرائس”، “الحد الفاصل”، “في ظلال المشكينو” و”نزهة في شوارع مهجورة”. كما نشر كتابات في مجالات أدبية ومعرفية مختلفة.

وبعد أن تحدث خلف عن مسيرته الأدبية وألقى الضوء على منجزه الإبداعي وعلى مواقف مهمة دفعته للكتابة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين أوراقا نقدية عن بعض كتاباته ومداخلات عن تجربته السردية، بضمنهم محمد خضير، عمر السراي، علي الإمارة وكاظم حسن سعيد. 

وفي الختام، كرّم منظمو الجلسة وعدد من الجهات الراعية لهذا النشاط، الروائي أحمد خلف بألواح تقديرية.

*********

البصرة .. آفة المخدرات في ندوة جماهيرية

البصرة - باسم محمد حسين

عقد التيار الديمقراطي في البصرة، مساء الجمعة الماضية، ندوة حول آفة المخدرات ومخاطرها، ضيّف فيها اختصاصي الطب النفسي د. أمين الزامل، وسكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة المحامي كاظم محسن السعداوي.

الندوة التي عقدت في الهواء الطلق على مسرح “شارع الفراهيدي” للثقافة والكتاب، حضرها جمع من المثقفين والناشطين، وقد استهلها د. الزامل بالحديث عن أسباب انتشار ظاهرة المخدرات في العراق وطرق معالجتها.

وقال أن البصرة افتتحت في “مستشفى الفيحاء” ردهة لعلاج الإدمان على المخدرات، بسعة 40 سريرا “وهذه غير كافية مطلقا ولا تتناسب مع حالات الإدمان المتزايدة”.

بينما تحدث السعداوي عن العوامل التي ساعدت على دخول المخدرات إلى البلد، مقدما أرقاما تقريبية لنسبة المتعاطين من الشباب وأعمارهم، وفق تصريحات الجهات الرسمية.

كما تطرق إلى الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة الخطيرة. وألقى الضوء على القوانين النافذة بشأن المتاجرة بالمخدرات وتعاطيها.

*******

أدباء النجف يحتفون بالشاعرة رؤى زهير

متابعة – طريق الشعب

احتفى نادي الشعر التابع إلى اتحاد الأدباء والكتّاب في النجف، أخيرا، بالشاعرة والمترجمة رؤى زهير، وذلك في مناسبة صدور مجموعتها الشعرية الجديدة «تعريف متشابه جدا».

حضر جلسة الاحتفاء جمع من الأدباء والمثقفين، وأدارتها الشاعرة د. إسراء العكراوي، التي قدمت سيرة مختصرة للمحتفى بها.

بعد ذلك تحدثت الشاعرة رؤى عن منجزها الشعري، وقرأت نصوصا مختارة من مجموعتها الشعرية الجديدة.

وخلال الجلسة قدمت ورقتان نقديتان عن تجربة المحتفى بها، الأولى من قبل أ.د. إيمان السلطاني حملت عنوان «سيميائية العنوان»، والثانية قرأها الشاعر عادل الفتلاوي وتحدث فيها عن تأثير المدينة في قصائد الشاعرة.

وشهدت الجلسة أيضا مداخلات نقدية قدمها كل من د. صباح عنوز، د. كاظم عنوز، الأستاذ ظاهر حبيب، الشاعر وهاب شريف والناقد مؤيد عليوي. 

وفي الختام، قدم عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، د. محمد عنوز، شهادة تقدير باسم الاتحاد إلى الشاعرة رؤى زهير.

**************

ليس مجرد كلام.. اعتداءات تركية.. والكهرباء غائبة والناس عطشى

عبدالسادة البصري

والتلفاز يبث صور الجريمة النكراء التي ارتكبتها الحكومة التركية بقصفها المرافق السياحية في دهوك، كان هو يسير في الشارع يدندن باغنية لفيروز، ويتصبب عرقاً... في الجانب الاخر ثمة اطفالٌ شبه عراة يلعبون بمياه آسنة وكأنهم في مسبح،، وعلى البعد جلس شيخٌ عجوزٌ يمسح وجهه ورأسه بمنديل وهو يتذمّر من شدة الحر،، وهناك امرأة تمسك مهفة خوص تهفهف بالهواء يمينا وشمالا، ورضيعٌ يبكي، وقطة تموء، والمراوح تشكو السكون !

مرضى،، وعمّال بناء،، وكلاب تلهث،، واشجار تنوء بحملها،، الكل في شغلٍ شاغل عن كلّ ما يجري، والكل يتأفف ويلعن اللاشيء ايضاً !

الكلّ يتذمّر ويتضوّر ويتأوّه ويتوجّع وينفث دخان حريق اشتعل في قلبه من خرابٍ وفسادٍ ومن جيرانٍ تحاربنا في كلّ شيء !!

بين الدخان وهذه القلوب ثمة سلكٌ معطوب.. سلكٌ يشكو الاهمال، وآخر يشكو الافلاس، وثالث يشكو ظلم ذوي القربى....والكهرباء والماء يظلّان الحلم المؤجل دائما!

حلمٌ لم يكتمل بعد، فالسيناريو يحتاج الى لمسات اخرى..والاستوديوهات لم تفتح ابوابها، والمخرج يتنزه على شواطيء دجلة المليئة بالقمامة والجثث.. يحكي عن مأساة مياه شط العرب المالحة، واشجار الحناء التي ما انفكت تعاني الظمأ.. والمسؤولون في صراعٍ وعراك وهمّهم الكرسيّ والمنصب !

الناس شاغلها الوحيد هو الكهرباء، وجوّ البصرة لاهب مثل جهنم.. لن يتحمّله ايّ كائن الّا الذين عجنوا من طين هذه المدينة ــ من (دهلتها) تحديداً ــ وذاقوا اصناف العذاب طيلة العقود  الماضية وما زالوا..

ولكن الى متى ؟! الى متى؟ الى متى..؟؟!!

الكهرباء صارت هاجساً مؤرقا.. وقلقا لا يفارقنا ابدا.. في البيت، في الشارع، في المستشفى، في المؤسسة الحكومية، في السوق، في المقهى.. والادهى والامرّ في المدارس ايام الامتحانات ايضا.. وحبيتك بالصيف.. حبيتك بالشتي.. بين الحب والحقيقة ثمة هواجس وخواطر ومتاعب وحكايات وآلام لاحصر لها !

والسبب هو الفساد وانعدام الضمير وعدم الانتماء الى هذه الأرض حقا وفعلا، ويا للأسف !

**********

ألمانيا تعيد للعراق 125 قطعة أثرية

متابعة – طريق الشعب

تسلمت السفارة العراقية في برلين 125 قطعة أثريّة عراقية من معهد آثار الشرق الأدنى التابع لجامعة برلين الحرة، كانت مُستعارة لغرض الدراسة منذ تسعينيات القرن الماضي، من موقع “أبو صلابيخ” الأثري جنوب غربي بغداد – حسب ما أعلنته السفارة على صفحتها في فيسبوك. وخلال مراسيم تسليم القطع التي نظمت في مبنى السفارة، قالت ممثلة المعهد سوزان بولوك، أنَّ “ألمانيا مهتمة جدا بحضارة وادي الرافدين، باعتبار ان هذه المنطقة من المناطق ذات الأولوية بالنسبة لعمل الجهات الآثارية الألمانية”. من جانبه، أعرب السفير العراقي لقمان عبد الرحيم الفيلي، عن شكره للمعهد على اعادة القطع الأثرية، متمنيا استمرار التعاون مع الجانب الألماني في المجالات الثقافية والآثارية.

*************

احتفاء بالفائزين في مسابقة «أيام السينما العراقية»

بغداد ـ طريق الشعب

احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأسبوع الماضي، بالمخرجين الفائزين في مسابقة “أيام السينما العراقية”، وهم كل من حيدر موسى عن فيلمه “الإجازة”، ملاك عبد علي عن فيلمه “آخر حلم” وإياس جهاد عن فيلمه “تواليت”.

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حضرها بعض كوادر الأفلام الفائزة ونخب من النقاد والمثقفين، فيما أدارها الشاعر عدنان الفضلي.

الناقد كاظم مرشد السلوم، أحد أعضاء اللجنة التحكيمية للمسابقة، افتتح الجلسة متحدثا عن الأفلام الفائزة.

وقال ان الفارق بين فيلم وآخر كان قليلا لا يتعدى الدرجة الواحدة، بحسب تقييم لجنة التحكيم، وهذا يعني أن مستويات الأفلام جاءت متقاربة، مبينا أن المخرجين تعاملوا بشكل جديد مع المواضيع التي تناولوها في أفلامهم.

وذكرأن أبرز المواضيع التي عالجتها الأفلام، هي: الارهاب والعنف الاسري، موضحا أنه في فيلم “الإجازة” للمخرج حيدر موسى، تم تسليط الضوء بوضوح على هموم النساء والأمهات في الحرب، وليس فقط هم الجندي.

وأضاف قائلا أن الفيلم عالج موضوعه برمزية عالية، من خلال بطلين، هما الممثلة آلاء نجم والممثل صادق والي الذي جسد دور الجندي.

وتحدث السلوم عن فيلم “آخر حلم” للمخرج ملاك عبد علي، والذي يروي، بأسلوب جديد، قصة امرأة تبحث عن الحرية. فيما تطرق إلى فيلم “تواليت” للمخرج إياس جهاد، والذي يسخر من إرهاب داعش والقاعدة، أيضا بأسلوب مختلف عن الأساليب السائدة في الأفلام التي تعالج مثل هذه المواضيع.

وخلص السلوم إلى أن المخرجين الفائزين عالجوا موضوعات أفلامهم بأساليب جديدة تنم عن وعي عال، وان إدارة التصوير كانت ممتازة والممثلين أيضا، خصوصا أن معظمهم شباب يمثل لأول مرة.

وفي الختام، وزعت شهادات تقدير على المخرجين المحتفى بهم.