اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الخلاف بشأن منصب رئيس الجمهورية يتواصل.. الشيوعي الكردستاني: القوى المتنفذة ليس لديها برامج تخدم الناس

بغداد ـ محمد التميمي

شهور عديدة مرت ولم ينتخب البرلمان رئيس الجمهورية، والخلاف متواصل على  تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية أم اكثر، ما زاد  المشهد السياسي تعقيدا. وتبرز مخاوف لدى قوى متنفذة مختلفة من تكرار سيناريو العام 2018 حينما تقدم اكثر من مرشح لمنصب الرئيس، وانتخب المجلس واحدا من بينهم. وفي السياق ذاته، يمضي هذا الصراع ويحتدم بين هذه القوى السياسية التي يجد متابعون ان الخلافات الدائرة بينها لا علاقة لها بالبرامج التي تخدم المواطن، قدر ما هي خلافات على توزيع المناصب فيما بينها.

نظام سياسي غير منتج

وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كاوة محمود ان “هناك إشكالية كبيرة فيما يتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء، ويرجع ذلك الى بداية تأسيس العملية السياسية”، ويضيف “ليس هنالك شيء في الدستور يشير الى تقسيم المناصب السيادية بين السنة والشيعة والكرد، فبعدما تم بناء المنظومة السياسية على اساس توزيع المناصب وفق المحاصصة، اختل الآن التوازن بين القوى السياسية”.

وتابع في حديثه لـ”طريق الشعب”، أنه سواء كان رئيس الجمهورية من الاتحاد الوطني الكردستاني ام الحزب الديمقراطي الكردستاني فنحن لا نصوت لأي احد منهم، ووجهنا ممثلنا في البرلمان بان لا يصوت لأي مرشح لرئاسة الجمهورية، لأننا لا نريد ان نكون طرفا في هذه العملية السياسية”.

وأضاف، ان “هذه المنظومة غير منتجة وفاشلة، واذا نظرنا الى صلاحيات رئيس الجمهورية، فهي مجرد صلاحيات شكلية اساسا، والدستور يتحدث عن ان رئيس الجمهورية هو حامي الدستور، ولكن كيف يحمي الدستور؟”.

وتابع أنه “لم تطرح القوى السياسية المسيطرة على البرلمان أي برامج سياسية، لذا فإن الناس لا تلتفت الى شكل الحكومة اذا كانت اغلبية او توافقية، بقدر ما تلتفت الى برنامجها، فيما الطرفان ليس لديهما برنامج يخدم المواطن الفقير”.

وبيّن سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني ان “الاشكالية تتعلق بشكل الدولة في العراق، فهناك اشكالية تاريخية ونحن ندور منذ تأسيس الدولة العراقية حتى الآن في حلقة مفرغة، وتعالج الازمة بأزمة اخرى والعملية السياسية لا تخدم الشعب الكردي خصوصا والشعب العراقي عموماً”.

وخلص الى ان “الخلافات الدائرة حاليا تتعلق بتقسيم الكعكة والمناصب وليس حول البرنامج وتقديم خدمات للمواطنين، ولا يوجد اي برنامج واضح لدى هذه القوى، يتعلق بمحاربة الفساد اوغيرها من القضايا الاقتصادية والمعيشية”.

تكرار سيناريو 2018

ومن جانب آخر، قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي بيرة ان” اثارة الاحزاب الشيعية لموضوع رئاسة الجمهورية كسبب لوقف عملية تشكيل الحكومة، غير صحيح لانهم الى الان لم يصلوا الى مرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء، ولكن يحاولون القاء اللوم على الجانب الكردي”.

واوضح بيرة في حديث لـ “طريق الشعب”، ان “الاعاقة التي تواجه الاطراف الكردية الى الان منذ 2018 تتمثل في أن الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يكتفي  بالكمية الكبيرة من مواقع المسؤولية في الاقليم والعراق، ويحاول ايضا اخذ هذا المنصب الوحيد الذي يشغله الاتحاد الوطني الكردستاني”.

وعبر المتحدث عن خشيته “من تكرار سيناريو العام 2018، وانا اتصور ان أيّا من المرشحين يفوز يجب ان نرحب به وندعمه، ولكن اذا توصلنا الى مرشح واحد فهذا شيء جيد جدا وهذا ما نحلم به جميعاً”.

ليس حصة حزب معين

بدورها، قالت د. فيان صبري رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب: انه “ما زالت هناك مشكلة عدم اتفاق في البيت الشيعي على اللجنة المشكلة لحسم اسماء المرشحين لمنصب رئيس الوزراء، وهناك خلاف على اسماء المرشحين ومعايير اختيارهم، اذا كانوا من الصف الاول من القيادات الشيعية ام الصف الثاني، وهناك خلاف آخر حول منصب نائب رئيس البرلمان”.

وأضافت صبري في حديثها لـ”طريق الشعب”، أن كتلتها تجدد “التأكيد على ان منصب رئيس الجمهورية من حق المكون الكردستاني، فكما احترمنا خيارات الاخرين في اختيار الالية التي تحدد فيها اسم المرشح لرئيس الوزراء، وكذلك  لرئيس مجلس النواب، فإننا نطالب باحترام الآلية ذاتها بالنسبة لمنصب رئيس الجمهورية، لأنه من حصة المكون الكردستاني، وليس من حصة حزب معين”.

*************

راصد الطريق.. أما من نهاية لازمة الكهرباء؟!

أعلنت وزارة الكهرباء عن خطة جديدة لتطوير المنظومة الكهربائية. وقالت ان اجتماعا ترأسه الوزير ناقش خطة تمتد لعام ٢٠٢٥ وتركز على تقليل الانبعاثات وعلى استخدام الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.

هذا بالتأكيد توجه سليم، وقد سبقتنا اليه دول كثيرة بضمنها دول في منطقتنا، لكن المحزن اننا نؤشره الآن، بعد ضياع سنين واهدار أموال طائلة.

ثم ان التجربة تعلمنا الا نبالغ في الابتهاج، فكثيرة هي الخطط والمشاريع ومضامين خطة التنمية الوطنية، التي بقي الكثير من جوانبها حبرا على ورق، بل وشهدت انحرافات خطيرة. فالمحك هو التطبيق.

والامر الآخر المثير هو حديث الوزارة الآن عن مشاريع جديدة او استكمال اخرى، فلماذا لا يأتي مثل هذا الحديث قبل ذروة الاستهلاك وحلول الصيف القائظ؟ 

ويبقى القول صراحةً ان لدى المواطنين شعورا يكاد يكون عاما، بان قضية الكهرباء عندنا ليست فنية صرفة، ولا تتعلق بشحة الأموال وقد اهدرت عليها المليارات، وانما هي سياسية بامتياز.

 فمتى ينصف السياسيون المتنفذون الشعب، بعيدا عن أنانياتهم ومصالحهم الضيقة؟

*********

هل يمكن التقليل من أثر تزايد الأسعار؟

حنين الخاقاني ـ طريق الشعب

يواجه الاقتصاد العراقي، مشكلة تضخم الأسعار لا سيما في أسعار المواد الأساسية، ما القى بظلاله على حياة المواطنين بشكل ملحوظ.

ومع تزايد المشاكل الفقراء والكادحين بعد تغيير سعر صرف الدينار امام الدولار، طرح بعض من المختصين حلولا للتخفيف من آثار تضخم الأسعار.

***************

الصفحة الثانية

الثلاثاء القادم.. الاعتداء التركي على طاولة مجلس الأمن

بغداد – طريق الشعب

حدد مجلس الأمن الدولي، أمس السبت، موعداً لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي الأخير على العراق، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية نقلا عن مصدر دبلوماسي قوله أنه “بناء على طلب العراق حدد مجلس الامن الدولي الثلاثاء المقبل موعداً لجلسة طارئة بخصوص الاعتداء التركي على الأراضي العراقية”.

وأعلنت وزارة الخارجية، أمس، توجيهها رسالة شكوى إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.

ويأتي ذلك بعد أن وجهت رئاسة البرلمان بتشكيل لجنة مشتركة للتنسيق مع الحكومة للتحقيق بشأن الاعتداءات التركية، تضم أعضاء لجنتي الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية.

 *******************************

العمالة الأجنبية.. أعداد كبيرة بلا قانون ينظمها

بغداد – طريق الشعب

وصلت البطالة إلى حدود غير مسبوقة، إذ تشير نسب المسوحات والإحصاءات الرسمية إلى أرقام مرعبة وبخاصة بين الشباب. ومقابل ذلك، هناك تدفق كبير للأيدي العاملة الاجنبية ما يشكل وفق بعض المتحدثين، ضغطا على فرص العمل وهو يجري بطريقة عشوائية ومخالفة للقانون في مناسبات كثيرة. بينما يرى آخرون أنه منفصل عن سوء التخطيط الاقتصادي الذي يعد أحد أهم أسباب البطالة.

تنظيم غائب

وتقول وزارة العمل، إن أغلب العمالة الأجنبية الموجودة هي غير شرعية وأن وزارة الداخلية قامت بمجموعة من الحملات لإبعادهم ومنعهم من دخول البلاد.

وبحسب مدير عام دائرة العمل رائد جبار باهض، فإن العمالة الخارجية تؤثر بشكل كبير على العمالة الداخلية وأن وزارة العمل منذ 2012 وحتى الآن أعطت تصاريح للعمالة الخارجية بعدد 100 الف تصريح فقط، بينما هناك أضعاف هذا العدد في البلاد، لافتا إلى أن الوزارة تنظم دخول العمالة الأجنبية من خلال اصدار تصاريح العمل، ولكن منح الفيزا محصور بيد وزارة الداخلية.

ليست المشكلة الأساسية

ويرى الباحث في الشأن الاقتصادي صفاء  الخزعلي أن هذا النوع من العمالة يمكن أن يكون “جيدا بإدخال الخبرات والتطوير المهني، لكنه يكون سلبيا حين ينافس في الاعمال وفي بلدان فيها معدلات البطالة عالية مثل العراق. ان ما يخص العمالة الأجنبية له مساران: عمالة تعمل في الشركات الأجنبية (حقول النفط) على سبيل المثال، وهذا جاء نتيجة افتقار سوق العمل المحلي للخبرات المهنية المتطورة التي تتطلبها اعمال تلك الشركات الأجنبية من جهة، وغياب الدور الرقابي لمؤسسات الدولة في السيطرة على اعداد الأجانب في الحقول النفطية واقصد بذلك الخبرات والاشغال التي تتوفر عند العراقيين، لكنها تذهب للباكستاني والصيني والهندي. وأن العمالة الأخرى وهي الوظائف الخدمية وغيرها، وهذه تقع مسؤوليتها على الدولة والجهات المعنية التي تعمل بلا خطط واضحة”.

ولمواجهة هذه الظاهرة تقوم وزارة الداخلية بتسفير العمّال الأجانب الى بلدانهم بعد ثبوت عدم شرعية وجودهم داخل العراق، كما تحيل شركات في القطاع الخاص إلى القضاء، لعدم التزامها بقرار تشغيل نسبة من العمالة المحلية.

وأقرت الحكومة قبل سنوات قانونا يلزم الشركات كافة بتشغيل 50 بالمئة من العمالة العراقية.

وعن قانونية وجود العمال الأجانب في العراق يشير الخبير القانوني علي التميمي، إلى عدم وجود قانون خاص بالعمالة الأجنبية في العراق، مبينا أن “القانون المطبق هو قانون العمل 37 لسنة 2015 وقانون إقامة الأجانب 118 لسنة 1978، واشترطت هذه القوانين حصول العامل على اجازة العمل كشرط للتواجد وجواز سفر وسمة دخول وشروط أمنية أخرى”.

ويبيّن التميمي أن “وجود هؤلاء العمال دون خطط يشبه كثرة السيارات المستوردة، فله أثر على الاقتصاد والبطالة والعملة الأجنبية في البلد والأمن الجنائي”. وفيما شدد على أهمية تشريع قانون خاص بذلك، أوضح أن المعلومات تقول إن أعدادا كبيرة منهم يعملون بلا إقامة، ولا حل أمام القضاء سوى ترحيلهم إلى بلدانهم.

 *********************************

شكر وتقدير

نتقدم بجزيل الشكر والامتنان للسادة النواب  والوزراء والقيادات  الدينية والروحية ، والأحزاب  والمنظمات والاتحادات النقابية والأكاديمية والثقافية  والشخصيات  السياسية والاجتماعية والأكاديمية والعشائرية ، ولكل منظمات الحزب الشيوعي العراقي  ، والرفيقات والرفاق والأصدقاء ، على طيبة مشاعرهم  ومواساتنا في فقداننا اخينا رياض جاهد فهمي ، عبر الاتصال المباشر وغير المباشر وارسال رسائل وبرقيات التعزية ، وكذلك  حضور  مجلس العزاء .

خالص التقدير والامتنان للجميع ، متمنين لهم دوام الصحة والعافية .

 رائد جاهد فهمي

                                                                                                      ٢٢-٧-٢٠٢٢

 ***********************************************

تعزية

الرفيق العزيز شهيد الغالبي المحترم

بحزن عميق تلقينا نبا وفاة زوجتكم . في هذا المصاب الكبير نتقدم اليكم وللعائلة الكريمة  بصادق مشاعر المواساة والتعازي  ، راجين لكم جميعا الصبر والسلوان ، وللفقيدة دوام الذكر الطيب .  

                                                                                     المكتب السياسي

                                                                                   للحزب الشيوعي العراقي

                                                                                   ٢٢-٧-٢٠٢٢

 ****************************************************************

تعزية

الى الاستاذ رائد فهمي المحترم

 نشارككم مصابكم الاليم برحيل شقيقكم رياض جاهد فهمي رحمه الله واسكنه فسيح جناته ولكم ولعائلته الصبر والسلوان عسى ان تكون خاتمة الاحزان.

 الكاردينال لويس روفائيل ساكو

 ********************************

الصديق العزيز المناضل رائد فهمي المحترم

ببالغ الأسف وعميق الأسى أعزيكم بوفاة شقيقكم الراحل رياض، وكلي ثقة وأمل بأن نوائب الحياة ومصاعبها تزيدكم إصرارا وعزماً على المزيد من العطاء لخدمة الشعب العراقي وطموحاته في بناء دولة المواطن المدنية الديمقراطية الاتحادية التي يتعايش فيها المواطنون جميعاً من عرب وكرد وبقية القوميات والطوائف متعاونين لتحقيق حياة لائقة بالأجيال القادمة وتخفيف معاناة الأجيال الحاضرة.

أخوكم محمد فؤاد معصوم

رئيس جمهورية العراق السابق

*********************************

رابطة الانصار تعزي الرفيق رائد فهمي برحيل شقيقه

الرفيق العزيز رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

بحزن عميق تلقينا خبر رحيل شقيقكم السيد رياض جاهد فهمي، وبهذه المناسبة الحزينة نتقدم لكم ولجميع عوائلكم بالتعازي الصادقة متمنين للجميع الصبر وللفقيد عاطر الذكر ولروحه السلام.

اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

اربيل

٢٠ تموز ٢٠٢٢

 **************************************

الشيوعي العراقي يهنىء بالذكرى المئوية لتأسيس الشيوعي الياباني

وجهت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رسالة تهنئة الى قيادة الحزب الشيوعي الياباني عشية  الاحتفال بالذكرى الـ100 لتأسيسه في 15 تموز الجاري.

وجاء في الرسالة ان “الاحتفال بهذه المئوية هو مناسبة لاستذكار تاريخ نضال الشيوعيين اليابانيين وتضحياتهم في الدفاع عن مصالح الشعب والشغيلة في اليابان وتمسكهم بالمثل العليا للشيوعية.”

وقالت: “نستذكر الموقف البطولي لحزبكم الشقيق في النضال ضد الطغيان والحكم الاستبدادي والاضطهاد والاستغلال الوحشي، ومن اجل الحرية وحقوق الانسان، وبناء يابان مسالمة وديمقراطية. وجراء ذلك حُظر نشاط الحزب الى نهاية الحرب العالمية الثانية. وربط حزبكم هذا النضال الوطني بمناهضته الباسلة للامبريالية، معارضا تدخلها العدواني ضد الثورتين الروسية والصينية. كما كان الحزب الوحيد الذي عارض حروب اليابان العدوانية في آسيا ومنطقة المحيط الهادىء. وفي اعقاب هزيمة النزعة العسكرية اليابانية في 1945، ناضل الشيوعيون اليابانيون ضد هيمنة الولايات المتحدة على البلاد وضد الرأسمالية الاحتكارية اليابانية التابعة لها. ومنذ ذلك الحين، يعمل حزبكم بلا هوادة لترسيخ الديمقراطية وبناء يابان متحررة من النزعة العسكرية والتحالف العسكري مع الولايات المتحدة، ومن اجل استعادة سيادتها الوطنية.”

واضافت رسالة التهنئة “ان الحزب الشيوعي الياباني يواصل اليوم بفخر هذه المسيرة، مطورا بثبات التضامن والتعاون على صعيد القضايا الدولية، أولا وقبل كل شىء قضية السلام والتقدم الاجتماعي، وإزالة الاسلحة النووية، وكذلك مواجهة تحديات أزمة المناخ ومواصلة النضال لتحقيق المساواة بين الجنسين في المجتمع.”

واشارت الرسالة الى الأهمية الخاصة التي يكتسبها احياء هذه الذكرى المئوية في الظروف الحالية، مع تعاظم مخاطر العسكرة والحروب في العالم. وأكدت على الدور المهم للشيوعيين اليابانيين، الى جانب الاحزاب الشيوعية والقوى التقدمية في العالم، “في الدفاع عن قضية السلام العالمي في وقت يؤجج فيه دعاة الحرب الامبرياليون والقوى الرجعية هستيريا الحرب الباردة”.

وعبّرت اللجنة المركزية عن تقديرها لتضامن الحزب الشيوعي الياباني مع الشعب العراقي والديمقراطيين والشيوعيين العراقيين. وفيما هنأت بحرارة جميع اعضاء ومؤيدي الحزب الشقيق بالذكرى الـ100 لتأسيسه، قالت انها “تتطلع الى تعزيز وتطوير أواصر الصداقة بين حزبينا، وكذلك العلاقات الودية بين الشعبين الياباني والعراقي، من اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.”.

 *******************************************

اضاءة.. في دولة قانون وديمقراطية حقة

محمد عبد الرحمن

تتزايد القناعة بان ما في بلدنا اليوم أبعد ما يكون عن دولة تتجسد فيها حقا قيم الديمقراطية والعدالة والقانون، دولة مواطنة ومؤسسات. ومثل هذه الدولة  المنشودة هي ما تشتد اليه الحاجة اليوم بعد التجربة المريرة التي مر بها وطننا منذ ٢٠٠٣، والتي تتواصل جراء إصرار المتنفذين على ادامتها بما يخدم مصالحهم ونفوذهم، وهم الذين اصبحوا اقلية حاكمة مترفة ومتخمة مقابل اغلبية تسحقها المعاناة والمحن، ويخسر الكثير من منتسبيها المعركة اليومية من اجل لقمة الخبز .

ان المطلوب في الدولة المنشودة هو:

- ان يسود مبدأ المواطنة، وان يجري التعامل مع المواطنين على قدر واحد من المساواة في الحقوق والواجبات وامام القانون، ومن دون تمييز تبعا للوضع الاقتصادي والاجتماعي او الموقع الوظيفي او الجنس والعرق والقومية والاصل واللون والدين والمذهب والطائفة، او بسبب المعتقد والرأي والانتماء الفكري والسياسي .

- ان تكون كاملة السيادة، وتمتلك قرارها الوطني المستقل .

- ان توفر للمواطنين كافة فرصا متكافئة، وان تعتمد معايير واحدة موحدة في اسناد الوظائف العامة، المدنية والعسكرية .

-  ان يكون لها دستور حاكم وقوانين نافذة وتداول سلمي ديمقراطي للسلطة، وانتخابات عادلة ونزيهة تعكس إرادة المواطنين.

- ان تحترم حقوق الانسان نصا وروحا، كما دونت في الدستور، من دون تأويل واجتهادات واستثناءات، ومثلما جاءت في لائحة حقوق الانسان الدولية .

- ان يكون فيها فصل واضح بين السلطات الثلاث، واستقلالية تامة للقضاء، وفصل للمؤسسات العشائرية والدينية عن المؤسسات السياسية .

- ان يشعر المواطن بانها توفر له الأمان والاطمئنان، وتضمن له الحياة الكريمة والحرية والضمان الاجتماعي والصحي الكاملين، مع قدر معقول من العدالة الاجتماعية.

- الا يثقل كاهلها سلاح منفلت ومليشيات تحت أي عنوان، وان تكون المؤسسة العسكرية والأمنية خاضعة الى الإدارة المدنية المنتخبة ديمقراطيا، وان يكون السلاح بيد مؤسسات الدولة الدستورية حصرا.

-  الا تكون فيها دكات عشائرية، والا تحل قضايا الناس خارج محاكمها المدنية، وان تتوفر فيها الامكانية الفعلية لانفاذ القانون وحماية من يقوم بأداء الوظيفة العامة.

- ان يمكن فيها مساءلة ومحاسبة ومقاضاة أي مواطن، مهما كان موقعه السياسي والوظيفي والعشائري والديني والاقتصادي والاجتماعي.

- ان تصون وترعى الحريات العامة والخاصة، والحق في تأسيس الأحزاب والنقابات والاتحادات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، وحرية العقيدة والفكر والرأي والاجتهاد والحق في التعبيرعنها سلميا، بالقدر نفسه الذي تحترم فيه الشعائر والطقوس الدينية ودور العبادة للاديان والمذاهب والطوائف كافة.

- ان تكون ذات هيبة وسلطة وقرار، قادرة وفقا للدستور والقوانين على حماية المال العام والحؤول دون سرقته، وحماية ممتلكات الدولة من النهب تحت اية ذريعة او عنوان .  

فهل يا تُرى تتوفر مثل هذه المعايير وغيرها في دولتنا اليوم؟! 

ويقينا انها معايير تستحق السعي من اجلها، وان الطريق الى دولة  المواطنة والقانون والعدالة والديمقراطية الحقيقية هو اليوم كما بالامس وغدا طريق النضال المتواصل والمتراكم .                  

 **************************************

الصفحة الثالثة

بعد 19 عاما على التغيير.. نظام المحاصصة يفقد ثقة الجماهير  وتغييره مطلب شعبي

بغداد – طريق الشعب

بعد أقلّ من عام يدخل النظام السياسي الحالي عقده الثاني، ليكون معها العراقيون قد عاشوا أسوأ عقدين في حياتهم: فالبلاد تنزلق أكثر فأكثر نحو الهاوية في ظل المحاصصة الطائفية والصراع المتواصل على السلطة والنفوذ وتعدد الولاءات وغياب الاستقرار في كافة نواحي الحياة.

يقول مراقبون ومواطنون: إن العراق أصبح دولة فاشلة في ظل حكم القوى المتنفذة، وغير قادر على التعامل مع جيوش العاطلين والأرامل والفقراء والأميين الذين افرزتهم حكومات المحاصصة، فضلا عن تهديد الملايين من المواطنين بمستقبل مجهول وأمراض وآفات اجتماعية لا حصر لها. والحل هو بتغيير النهج كله، وأن يكون للقوى الوطنية دور حقيقي لإنقاذ البلاد مما هي عليه الآن.

المتنفذون فوتوا الفرصة

ويقول محمد الجابري (استاذ جامعي): إن الفترة الحالية التي يعيشها العراق تعد “أكثر الفترات تعقيدا وفشلا في تاريخ العراق الحديث لأنها مرتبطة بجانبين؛ الأول متعلق بفشل القوى الحاكمة في الانتقال الحقيقي إلى المرحلة الديمقراطية، فهناك روح تعسفية ودكتاتورية ما زالت في نمط التفكير السياسي السائد، فضلا عن مشاكل القوانين الانتخابية واللاعدالة التي جرى تأسيسها. بينما الجانب الآخر الذي يعد خيبة أمل كبرى، فيتمثل بفشل القوى المتنفذة في بناء الدولة وغرقها في الفساد بعد تسلمها السلطة وادخال البلد في دوامة عنيفة. كما أن أسوأ نموذج لنظام المحاصصة هو ما ارتكبه بحق التعليم الأساسي، حيث توجد ١٤ ألفا و٦٥٨ مدرسة: تسعة آلاف منها متضررة و٨٠٠ طينية، وهناك حاجة إلى أكثر من 15 ألف مدرسة جديدة ما زالت قائمة وسط تجاهل مقيت للوضع التعليمي في البلاد، ناهيك عن مشاكل المناهج وغيرها من الملفات المتعلقة بهذا الجانب.

ويوضح الجابري لـ”طريق الشعب”، أن “الشعب يعيش مرحلة فشل لا مثيل لها؛ إذ أن هناك خللا في التعليم والأمن والخدمات والجانب الاقتصادي والواقع الصحي، وأن العراق ـ للأسف الشديد ـ أصبح يتصدر الدول الأكثر فساداً. كما ان الجواز العراقي يتذيل ترتيب الجوازات العالمي. كذلك العملة العراقية في تراجع. كما اعتبرت بغداد أسوأ مدينة للعيش عام 2021، ناهيك عن أن الكثير من دول العالم تحذر رعاياها من السفر إلى العراق”.

ومع كل هذا يتساءل الأستاذ الجامعي: “أليست هذه أسبابا كافية لقلب نظام المحاصصة رأسا على عقب، وإيجاد البديل الذي يليق بالعراقيين، بعد سنوات مظلمة ودامية؟”.

أرقام مؤسفة

من جانبه، يرى الباحث في الشأن الاقتصادي، أحمد خضير، أن أرقاما لمنظمات دولية كثيرة تضع العراق في مواقف محرجة، لكنها هي حقائق مؤسفة لا تتعلق بالفشل الاقتصادي فحسب.

ويقول خضير لـ”طريق الشعب”، أنه وفقا لإحصائية أصدرتها منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن أوضاع العراق بعد تغيير النظام الدكتاتوري، فإن “هناك  أكثر من خمسة ملايين يتيم أعمارهم بين شهر إلى ١٧ عاماً، كما أن هناك ٦ ملايين عراقي لا يجيدون القراءة والكتابة، وتشير أرقام أخرى داخل العراق الى أن نسبة الأميين أكثر، ناهيك عن بلوغ نسبة البطالة مستويات قياسية، دفعت جيوشا من الخريجين والعاطلين إلى التظاهر وافتراش الأرصفة”.

أما بخصوص الوضع الاقتصادي للبلاد، فيذكر خضير ان “هناك حوالي ١٣ ألف معمل ومصنع ومؤسسة إنتاجية متوقفة، يقابلها تراجع في مساحة الأراضي المزروعة من ٤٨ مليون دونم إلى ١٢ مليونا، ناهيك عن استيراد النسبة الأعظم من المواد الغذائية وغيرها”.

نموذج سياسي فاشل

أما الباحث في الشأن السياسي أحمد التميمي، فيرى أن القوى التي حكمت لقرابة عشرين عاما كانت أمام أولويات تجاهلتها كتحقيق الأمن وإصلاح وضع البلد بعد عقود من الدكتاتورية والتوجه نحو رسم سياسة اقتصادية ناضجة والشروع بالخدمات والبناء والاعمار، لكن هذا تعثر بسبب فساد المتنفذين وإضرارهم الهائل بالعملية السياسية التي كانت تجربة تستحق العناية.

ويبيّن التميمي لـ”طريق الشعب”، أن “العراقيين بعد العام 2003 أصبحوا منفتحين على العالم، وشاهدوا ما الذي حققته شعوب كثيرة من تحولات وتقدم وازدهار، بينما بقوا يتمنون تغير الحال، واعطوا الكثير من الفرص للقوى الحاكمة التي واصلت الفشل إلى أن أوصلت الرأي العام إلى قناعة مفادها بأن هذه القوى ليست مناسبة للحكم، وأن نظام المحاصصة لا يمكن أبداً أن ينتج شيئا مفيدا، ومن هنا انطلقت التظاهرات الكثيرة وصولا إلى انتفاضة تشرين التي جسدت ولخصت كل شيء”.

الناشط في الاحتجاجات، محمد مازن، اشار إلى أن المطالبات السابقة كانت تؤكد ضرورة “إنهاء الصراعات السياسية وتغليب المصلحة العامة والأخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة للبلد، لكن الآن المطاليب اختلفت، ولا يوجد إيمان شعبي بعمل ذلك من قبل القوى الحاكمة”.

ويوضح مازن لـ”طريق الشعب”، أن “الأداء السياسي للمتنفذين فشل تماما أمام الجماهير بعد مرور عقدين مليئين بالويلات والمعاناة والفقر والتشتت الاجتماعي. إن الواقع الذي يعيشه العراق عنوانه الإدارة الفاشلة وغياب التخطيط والفساد وسرقة الأموال وعدم انسجام الطبقة السياسية بغياب خطابها الوطني وإخلاصها للشعب والوطن. إن هذا ما استنتجناه فعلا بعد تجربة الانتفاضة واقدام الكثير من القوى المتنفذة على قمع العراقيين بأبشع الطرق”، لافتا إلى أن “الحراك الحالي يبشر بخير، بعدما أصبح الكثير من المنتفضين والتنظيمات الرافضة للمحاصصة تفكر في العمل سوية وايجاد ارضية مشتركة، لأن التغيير يكون من هذه القوى حصرا، أما البقية فسيكونون خارج المعادلة، بسبب ما اقترفوه بحق الشعب”.

 **********************************

ضرورة تطوير المناهج وقدرات الكوادر التدريسية.. مختصون: قطاع التربية والتعليم يقاسي تهميشا متعمدا

بغداد – طريق الشعب

يقول خبراء في الشأن التربوي والتعليمي، إن العراق يعاني من أزمة تخلف بنيوية في قطاع التربية والتعليم بسبب إدارة هذا القطاع وفق نهج المحاصصة الطائفية الذي أفضى إلى جمود في المناهج الدراسية والتأخر في تطوير قدرات الكوادر التعليمية، فضلا عن اتباع طرائق تدريس قديمة وغير مجدية.

وبعد المعاناة والتراجع الذي مُني به هذا القطاع المهم، أصبح الموضوع محط جدل منذ 2003 وحتى الان، فيما يؤشر مهتمون مشاكل حقيقية يجب تجاوزها لرفع مستوى البلاد في هذا الجانب وتلافي المزيد من الفشل الذي ينعكس على تفاصيل لا حصر لها.

السير إلى الوراء

ووفقا للدكتور علي ابراهيم (باحث في الشأن التربوي والتعليمي)، فإن الكوادر التدريسية “تعاني الكثير نتيجة الإهمال من قبل السلطة التشريعية والتنفيذية، وعدم مبالاتها بما يحصل، وبموقع العراق المتأخر بين بلدان العالم”.

ويقول ابراهيم لـ”طريق الشعب”، إن “الفوضى التي أسسها نظام الحكم كانت السبب في تضييع حقوق العاملين في قطاع التربية والتعليم. إن المعلم أو المدرس له دور في نقل المعرفة والمعلومات للطالب، لذا تهتم معايير وممارسات الجودة بتنمية قدراته في التعامل مع الانترنت ومصادر المعرفة كالمكتبة والتدريبات المهنية وتوسيع دائرة الاطلاع في ما يتعلق بالمعلومات المرتبطة بالمنهج الدراسي. ومن الأمور التي تؤخذ في الاعتبار عند تصنيف منظومة التعليم الفعالة هي وضع جودة التدريس في مكانة مهمة، إضافة إلى القيم والمهارات التي يكون المتعلمون بحاجة إليها خلال مراحل تعلمهم المختلفة طوال حياتهم، لكن كل ذلك تعثر للأسف الشديد، وجعل البلد متخلفا في قطاع التربية والتعليم”.

ويضيف ابراهيم قائلا: “خلافا لسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي الذي كان فيه التعليم في العراق متقدما، بات الواقع الحالي في تراجع مستمر بسبب ضعف البنى التحتية، الأمر الذي زاد من معاناة المعلمين والطلبة على حد سواء. إن وضع خارطة أهداف تخص التعليم والتعلم ضمن استراتيجية واضحة، يعد من المسلمات في تصنيف منظومة التعليم الفعالة. وقد تتعلق هذه الأهداف على سبيل المثال بتحسين جودة المعلم ووضع آليات لإدارة شؤون المعلم ودعمه الكامل وتطوير أدائه والحفاظ على هذا المستوى”.

المحاصصة وخرابها المتواصل

من جانبه، يقول أيوب عبد الحسين، سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، إن المحاصصة الطائفية والسياسية “أثّرت على جميع القرارات والنوايا المتعلقة بتطوير قطاع التربية والتعليم”.

وأوضح عبد الحسين لـ”طريق الشعب”، أن “الأسباب الأخرى التي أضرت بهذا القطاع مرتبطة بجمود المناهج التعليمية وأساليب وطرائق التدريس التي ما زالت تعتمد حتى اليوم على التلقين والحفظ والتفريغ الذي يخلق الإحباط عند الطلاب وكراهيتهم للتعلم، بدلاً من الاستيعاب وتنمية المهارات، في عصر يعتمد أساليب متطورة تتماشى مع روحه ومعطياته”.

وفي تقرير خاص أصدره البنك الدولي عن مستوى التعليم في الشرق الأوسط وإفريقيا، قال إن “مستقبل أطفال العراق في خطر بسبب تدني مستوى التربية والتعليم إلى الحد الأدنى”، وأنه “من المرجح أن تتدهور بشكل إضافي بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا على التعليم وأن الحاجة الآن أكثر من أي وقت مضى للتطوير في التعليم لاستعادة التعليم المفقود وتحويل الأزمة الحالية إلى فرصة سانحة”.

وفي تصريح سابق لنقيب المعلمين العراقيين عباس السوداني، فإن “الواقع التربوي بالعراق يمر في أزمة وانحدار لأسباب كثيرة لا يمكن حصرها، كما أن الامتيازات الممنوحة للمعلمين لا ترتقي إلى مستوى الطموح؛ فالمعلم على سبيل المثال لا يملك سكنا، ولا يملك ضمانا صحيا وراتبه لا يكفي لسد حاجته وحاجة عائلته، فضلا عن ذلك لا تبدي وزارة التربية أي اهتمام لرفع مستواه العلمي من خلال توفير الدورات التطويرية، لا سيما مع تغيير المناهج”.

وبالعودة إلى عبد الحسين، فإن هناك “مشكلة جديدة تضاف إلى مشاكل التعليم وهي الأمية التي تزايدت ارقامها بشكل مخيف خلال السنوات الماضية، بعدما كان موقف العراق أفضل من الوضع الراهن”.

ويضيف “أما اليوم فقد انحدر التعليم بكافة مستوياته لأسباب عديدة، أهمها أن أغلب المدارس الابتدائية تكون إما ثنائية الدوام أو ثلاثية، وأغلبها متهالكة أو مكتظة بأعداد كبيرة من الطلاب الذين يفترشون الأرض لعدم وجود مقاعد، فضلا عن الكتب والقرطاسية، فكلّ شيء لا يكفي نصف عدد الطلاب، ومستوى المعلمين تدنى كثيراً بسبب سوء الإعداد في المعاهد والكليات، كما ان المدارس خالية من أبسط الخدمات كالماء والمرافق الصحية وقاعات النشاطات الرياضية والفنية، وما زالت هناك مدارس طينية ومدارس مبنية من القصب”.

خوش حقوق!

أعلنت منظمة العمل الدولية عن وجود 12 مليون امرأة عراقية بلا عمل، وحصول مليون امرأة فقط على وظيفة، حيث تعمل 700 ألف منهن في القطاع الحكومي و300 ألف في القطاع الخاص. ودعت الى تشجيع الإستثمار وخلق فرص عمل في القطاع الخاص، وتقليص نسب البطالة المرتفعة بين الشباب. كما دعت الى إيجاد يوم للسياسات العملية لتشجع المرأة على الدخول إلى سوق العمل. ويفضح أي رصد أو مسح للمجتمع العراقي خلال السنوات الأخيرة، تدهور أوضاع النساء وتراجع مكانتهن وسلب حقوقهن، مهما سعى المضللون لحجب الحقيقة، ومهما صدر من قرارات وتوصيات، لا يؤمن بها حتى من يتخذها.

“بشرى” سارة!

أكدت وزارة الصحة أن العراق يتصدر دول العالم بعدد حوادث الطرق، حيث يصل عدد المتوفين كمعدل يومي إلى 13 شخصاً، وبلغ عدد حالات الوفاة لعام 2021 (4863) شخصاً. وأشارت الى أن بغداد وبابل وذي قار وديالى، تأتي في صدارة المحافظات، مذكرّة بأن مشاكل الطرق كانت سبباً في أكثر من 80 في المائة من هذه الحوادث. واعتاد العراقيون على تسمية الشوارع الواصلة بين المدن بطرق الموت لكثرة ضحايا الإنتقال عبرها، فيما لا تفعل السلطات، كالعادة، شيئاً لتقليل هذه المخاطر كإكساء الشوارع وترميمها والتطبيق الحازم لقوانين وأنظمة المرور!

تقدم طفيف!

أعلنت وزارة التعليم العالي عن حصول تخصص واحد من جامعة بغداد، هو الهندسة الكيماوية على المركز(401 - 500) في تصنيف شنغهاي العالمي، والذي تشارك فيه 1800 جامعة و54 تخصصاً علمياً. وفي الوقت الذي يمثل فيه الخبر تقدماً طفيفاً، بعد أن غابت جامعاتنا عن هذا التصنيف منذ تأسيسه في 2009، يثير التساؤل عن مدى الجدية في معالجة مشكلة تراجع مستويات جامعاتنا الرئيسية، حسب التقييم الدولي (QS) وتقييم THE TIME  اللذين تراجعت فيهما جامعة بغداد من الموقع 500 الى الموقع 800 بالنسبة للأول، ومن الموقع 800 الى الموقع 1200 بالنسبة للثاني.

نظام التجارب الفاشلة

عزت وزارة الزراعة أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق المحلية، الى موافقتها السابقة على تصديرها الى الخارج  لتشجيع اصحاب المشاريع الصغيرة وبسبب رخصها في الأسواق. الا أن الوزارة قد اكتشفت أن الحرب الروسية - الأوكرانية رفعت اسعار الاعلاف عالمياً، ما إنعكس ذلك سلباً على مربي الحيوانات، فعملت على تخفيض الكميات المصّدرة الى النصف وإصدار قرار بالتريث في التصدير، بغية التخفيف عن كاهل المنتجين الذين أثقلتهم الديون. إعلان الوزارة يبقي ـ للأسف ـ السؤال مشرعاً عن مآل البلاد على ضوء مخططين يديرون شؤونها بالتنجيم؟!

 ******************************

الصفحة الرابعة

«فعاليات شعبية واسعة الاعتداء التركي».. احتجاجات غاضبة.. ومطالبات شعبية برد حازم

بغداد ـ طريق الشعب

رد العراقيون بشكل غاضب على الجريمة التي ارتكبتها القوات التركية يوم الأربعاء الماضي بقصف أحد مصايف محافظة دهوك في إقليم كردستان، ما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا، مطالبين بحفظ سيادة العراق واراضيه وانسحاب القوات التركية من داخل الأراضي العراقية.

بغداد .. انزال العلم التركي

وفي العاصمة بغداد، شهد محيط السفارة التركية في منطقة الوزيرية 3 تظاهرات احتجاجية، للمطالبة بطرد السفير التركي ردا على الاعتداء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان التظاهرات الشعبية طالبت بانسحاب القوات التركية من العراق، وعدم زج العراق في صراعاتهم ومشاكلهم الداخلية، مشيرا الى ان المتظاهرين اجبروا حرس السفارة على انزال العلم التركي.

وأضاف ان بعض المحتجين الغاضبين حاولوا اقتحام مبنى السفارة، لكن القوات الأمنية منعت ذلك، ما أدى الى إصابة أربعة متظاهرين.

وشيّع اهالي منطقة حي الجهاد غربي بغداد يوم الخميس، احد ضحايا القصف.

وتجمع العشرات من أهالي حي الجهاد لوداع “العريس” في أجواء خيم عليها الحزن والبكاء والغضب من الاعتداء التركي.

تشييع احد الضحايا في كربلاء

فيما شيعت محافظة كربلاء، وسط أجواء من الغضب، ضحايا القصف التركي الأخير في محافظة دهوك.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “المحافظة استقبلت ثلاث جثث من ضحايا القصف التركي الأخير في محافظة دهوك بينهم شاب ذهب لقضاء شهر العسل بعد ثلاثة ايام من زواجه”.

وأضاف، أن “الجثة الأولى تعود لشاب ذهب لقضاء شهر العسل بعد ثلاثة ايام من زواجه، والثانية لمنتسب أمني في قيادة شرطة كربلاء ذهب لعلاج عينه، أما الجثة الثالثة فتعود إلى مدرس”.

السليمانية.. حملة لمقاطعة البضائع

وفي السليمانية، بدأت حملة لمقاطعة البضائع التركية وكذلك شركات السفر والسياحة إلى أنقرة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأنه “نوع من رد الفعل على القصف التركي الأخير فقد بدأ المواطنون بمحافظة السليمانية وأطرافها بحملة مقاطعة لجميع المنتجات التركية”. وأضاف، أن “المقاطعة شملت شركات السياحة والسفر”، مشيرا الى أنه “تم توجيه دعوات للتظاهر والمطالبة بايقاف التعامل التجاري مع أنقرة”.

ميسان تحتج

ونظم العشرات من الناشطين وأعضاء الفرق التطوعية وقفة أمام مبنى الفندق التركي في ميسان، احتجاجا على القصف الذي طال مصيفا في محافظة دهوك، وخلف جرحى وشهداء بين صفوف المدنيين.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن مجموعة من الناشطين افترشوا الأرض أمام الفندق في منطقة الشبانة في رسالة احتجاج على التعدي السافر والمتكرر من قبل السلاح التركي، على حد تعبيرهم.

وطالب المحتجون خلال الوقفة بمنع التبادل التجاري والاستثماري والسياحي مع تركيا، متهمين إياها ومن تسميهم بالمنظمات الإرهابية بالوقوف وراء ما حدث من إزهاق لدماء الأبرياء.

البصرة تطالب بقطع العلاقة

وفي البصرة، طالب العشرات من المتظاهرين بقطع العلاقات مع تركيا، احتجاجا على العدوان.

وطالب المتظاهرون الحكومة بإبداء موقف واضح وحازم تجاه تلك الاعتداءات وعدم الاكتفاء بالشجب والاستنكار والحداد، والمطالبة بدماء الشهداء، مشددين على ضرورة قطع العلاقات الثنائية الدبلوماسية والتجارية وحتى السياحية وإغلاق سفارة تركيا وقنصلياتها في العراق.

المثنى تطالب بإجراءات رادعة

من جانبهم، تظاهر المئات من المواطنين في محافظة المثنى، احتجاجا العدوان التركي الجديد.

ونوه مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي الى ان التظاهرة انطلقت من كورنيش المدينة باتجاه ساحة الاحتفالات، مروراً بشوارع مدينة السماوة للتنديد بالقصف التركي على الأراضي العراقية.

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية والبرلمان باتخاذ إجراءات رادعة ضد تصرف تركيا تجاه العراق وإراقة دماء الابرياء من أبناء الشعب العراقي، داعين الحكومة الى إجراء خطوات حاسمة وقوية تناسب حجم الحدث الشنيع.

الديوانية تحذر من التسويف

ونظم العشرات من الناشطين في مدينة الديوانية وقفة احتجاجية استنكروا فيها الاعتداء الاثم على الاراضي العراقية من قبل الطائرات التركية، ووصف المحتجون هذه الاعمال بالعدائية والتجاوز على سيادة البلد واستهانة بالدم العراقي، كما حملوا الحكومة مسؤولية الرد على هذه الاعتداءات.

في سياق متصل، اقام عدد من الناشطين في قضاء الحمزة الشرقي، وقفة استنكارية، تضامناً مع شهداء وجرحى القصف التركي، منددين بهذا العمل الاجرامي الذي طال ابرياء في مصايف مدينة زاخو.

واصدر المحتجون بيانا حذروا فيه الحكومة من التسويف وضياع حقوق الأبرياء، واكدوا على الإسراع في غلق السفارة التركية بالعراق وطرد السفير التركي وقطع التعامل التجاري مع تركيا، وطرد المستثمرين الاتراك من العراق.

ديالى تدين الاعتداء

فيما نظم العشرات من الشباب في ديالى، وقفة احتجاجية في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة، لادانة العدوان.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان روابط شبابية في المحافظة نظمت وقفة احتجاجية في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة للتعبير عن رفضها مجزرة زاخو الماساوية، مشيرا الى ان منظمي الوقفة طالبوا الحكومة بطرد السفير واغلاق الحدود وتقديم شكوى لدى الامم المتحدة حيال جرائم انقرة، والدعوة الى اخراج قواتها فورا من كل القواعد والمعسكرات في كردستان.

وأضاف ان العشرات من المحتجين اقدموا على حرق العلم التركي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، احتجاجا على المجزرة التركية في دهوك.

وأشار إلى ان عشرات المحتجين نظموا تظاهرة احتجاجية في قضاء خانقين بمحافظة ديالى احتجاجا على القصف التركي الإجرامي. وحضر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لاستقبال وتوديع جثامين ضحايا القصف التركي، في مطار أربيل الدولي الذي استقبل جثامين الضحايا القادمة من دهوك، وقام بتوديعها قبل ان يتم نقلها إلى مطار بغداد الدولي لتسليمها إلى ذويهم.

 *********************************

منظمات وقوى عراقية تدين الاعتداء التركي على دهوك

بغداد ـ طريق الشعب

أصدرت منظمات عراقية في الداخل والخارج، بيانات لادانة واستنكار العدوان التركي على العراق، الذي تسبب بسقوط اكثر من 40 شهيدا وجريحا في هجوم طال أحـد المصـايف السياحية فـي قـريـة بـرخ/ ناحيـة دركـار بمحافظـة دهـوك فـي اقليم كردستان العـراق، يـوم 20 تموز 2022.

المجلس التشاوري

وقال المجلس التشاوري: إن العدوان العسكري التركي على الاراضي العراقية منذ سنوات من دون رادع فعال من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة.

وأشار المجلس في بيان الى ان جندرمة الجيش التركي بطائراته او بالمدفعية لا يمر اسبوع الا وتتعرض اراضينا الى القصف، معرضا المدنيين العراقيين للموت والاصابات البليغة، وما يخلفه من اضرار على الممتلكات، كما انه يخرق السيادة الوطنية، بحجة مقاتلة مسلحي حزب العمال الكردستاني.

ودان المجلس التشاوري الذي يضم احزابا وحركات تشرينية ومنظمات وشخصيات عديدة، بشدة، هذه الاعمال التي تنافي القوانين والاعراف الدولية وقواعد حسن الجوار، مبينا انه لا مبرر للقيام بهذه الاعمال العسكرية على بلادنا مهما كانت الحجج التي تساق لتسويغ العمليات العسكرية ووجود قواعد عسكرية على الاراضي العراقية مثل المعسكر التركي في مدينة بعشيقة.

ودعا  المجلس الجيش العراقي الى التحرك بالتنسيق مع البيشمركة للتواجد في كردستان العراق، لردع اي عدوان جديد على اراضينا.

وطالب البيان بدعوة السفير التركي الى وزارة الخارجية العراقية لابلاغه بمذكرة رسمية تؤكد موقف الشعب العراقي بضرورة ايقاف اي عملية عسكرية اخرى، وسحب القوات التركية الى خارج الحدود العراقية، مؤكدا على ضرورة المطالبة بتعويض الاهالي من الضحايا الابرياء قتلى وجرحى القصف الاجرامي.

وشدد المجلس على الغاء اي اتفاقية بين الحكومتين التركية والعراقية، تنص على السماح للأتراك بدخول الاراضي العراقية، وتقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي من اجل ادانة العدوان التركي وتعويض الاهالي عن تلك الجريمة.

اتحاد الادباء

ودان الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق القصف التركي السافر على العراق، والذي طال المواطنين الأبرياء والقرى والمدن الآمنة، معزيا عوائل الشهداء الأبرياء.

واكد الاتحاد في بيان تسلمته “طريق الشعب”، ان هذا الاعتداء المشين مؤشر خطير على انتهاك السيادة الوطنية، وأمرٌ خطير يحتّم على الجهات المسؤولة أن لا تسمح له بالمرور من دون اتخاذ مواقف حاسمة.

وبيّن أن أدباء الوطن يقفون مع اخوتهم في مأساتهم الأليمة، ويدافعون عن حقّ العراق في ضمان سيادته، كما يدافعون عن الشعب ليعيش في بلاده السالمة من الاعتداء.  وختم الاتحاد بيانه باستنكار كبير لما جرى، يقولها أرباب الكلمة الحرّة والأصيلة، ويوصلها للجهات الدولية للإدانة الكاملة والأكيدة.

التيار الديمقراطي في الخارج

واستنكرت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، الاعتداءات الغاشمة التي تطال شعبنا من قبل نظام أوردوغان الاستبدادي.

وأشارت الهيئة في بيان ورد لـ”طريق الشعب”، الى ان الاعتداءات المتكررة على شعبنا ووطننا تمتد لأكثر من ربع قرن، بحجة محاربة الإرهاب، وفي كل مرة يستشهد فيها اناس ابرياء وعزل.

وحمل البيان السلطات التركية كامل التبعات لما ترتب عن هذه الجريمة المروعة التي راح ضحيتها اطفال ونساء وشباب.

وناشدت الهيئة المجتمع الدولي ومجلس الامن، اتخاذ إجراءات رادعة تجاه الاعمال البربرية والهمجية التي يقوم بها النظام التركي، مطالبة الدولة العراقية باتخاذ كافة الإجراءات التي تحد من هذه الاعتداءات، ضد شعبنا ووطننا.

واكد البيان ان غياب دور الدولة والحكومة العراقية وتماهلها تجاه المحيط الاقليمي والدولي، يجعل هذه الدول تتمادى في غيها وعدوانها المتكرر، مشيرا الى إن مكافحة الارهاب هو من مسؤولية الدول، وليس المواطن الذي يدفع ثمن حياته، ويعاني من قتل وترهيب وجوع على يد انظمة قمعية فاسدة.

وأوضح البيان ان تركيا تحاول التغطية على مشاكلها الداخلية بهذه الهجمات، وشعبنا يدفع الثمن عن طريق الاعتداءات المتكررة العسكرية والاقتصادية والبيئية والمائية التي تشنها تركيا ضد وطننا.

الاتحاد الديمقراطي في امريكا

بدوره، ذكر الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، أن الاعتداءات المتكررة التي بدأت قبل عقود بمعاهدة جائرة وقعها الدكتاتور العراقي السابق مع تركيا، والتي منحت تركيا الحق في دخول العراق متى شاءت بحجة ملاحقة ما تسميهم بالإرهابيين.

وأشار الاتحاد في بيان له الى أن النظام التركي يحاول التغطية على مشاكله الداخلية بالقيام بهذه الهجمات غير المشروعة بحجة الدفاع عن النفس. وفي نفس الوقت يرعى ويساند المليشيات المتطرفة لزعزعة دول الجوار.  وطالب الاتحاد الحكومة، التركية بحل مشاكلها الداخلية في بلدها والكف عن انتهاكاتها وتدخلها في العراق، وتعويض القتلى والجرحى والمشردين بسبب اعتداءاتها. وناشد الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ودول العالم ومؤسساتها الحقوقية بالتدخل لوقف هذه الاعتداءات المتكررة على وطننا، داعيا الحكومة العراقية الى إعادة النظر بكل المعاهدات الجائرة التي وقّعت مع دول الجوار في العهد الدكتاتوري، وحماية حدود العراق من الاعتداءات والإرهاب.

وبيّن انه آن الأوان لتغيير حكومات المحاصصة الطائفية والفساد والمليشيات، ولينهض العراق بسواعد أبنائه ليأخذ مكانه الإقليمي والدولي ويدافع عن حدوده ويأخذ حقوقه.

الجالية العراقية في كندا

وأصدرت منظمات الجالية العراقية في كندا (تيار الديموقراطيين العراقيين في كندا - الحركة الديموقراطية الاشورية - الشيوعيون العراقيون واصدقائهم في كندا- رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في كندا وأمريكا -المسرح العراقي الكندي في كتشنر – اونتاريو - رابطة الفنانين والادباء العراقيين في كندا -جمعية يمكن ان تعتمد علينا - ناشطون عراقيون في كندا- المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان - ملتقى العراق – مونتريال) بيانا لإدانة الاعتداء.

ووصف البيان اعتداءات القوات التركية بالبربرية، داعيا الحكومة العراقية لتحمّل مسؤولياتها في الدفاع عن سيادة العراق وشعبه.

ودعا البيان المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل السريع للضغط على الدولة التركية ودعوتها إلى وقف اعتداءاتها وهجماتها الوحشية وخرقها الصارخ للسيادة العراقية وتجاوزها للعلاقات الدبلوماسية والقوانين الدولية، مؤكدا ان العراق وشعبه ليسا طرفا في صراع تركيا مع حزب العمال الكردستاني التركي، وعلى تركيا احترام سيادة العراق أرضا وشعبًا.

الأحزاب الشيوعية في فرنسا

وعدّت منظمات الحزب الشيوعي العراقي والسوداني واللبناني في فرنسا القصف جريمة بشعة، وانتهاكا للسيادة العراقية والقانون الدولي.

وأكدت المنظمات في بيان مشترك على ادانة واستنكار الفعل الاجرامي، موجهة دعوة الى المنظمات الدولية في العالم لادانة هذا العدوان.

وطالب البيان الحكومة العراقية بعدم تمرير هذا الفعل الآثم من دون رد دبلوماسي وسياسي واقتصادي يليق بدماء الابرياء، وضمان عدم تكرار هذه الهجمات على الأراضي العراقية.

 ************************************

إدانات إقليمية ودولية للعدوان التركي على العراق

بغداد ـ طريق الشعب

عبّر العديد من الدول والمنظمات الدولية المعنية عن إدانتها واستنكارها العدوان التركي على العراق، مؤكدة موقفها الثابت تجاه دعم واستقرار العراق.

الأمين العام للأمم المتحدة

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بالقصف المدفعي الذي استهدف منتجعاً سياحياً في قضاء زاخو بمحافظة دهوك، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

ودعا غوتيريس في بيان إلى “إجراء تحقيق سريع وشامل في الحادث لتحديد الملابسات المحيطة بالهجوم وضمان مساءلة مرتكبي الهجوم”.

ادانات دولية

وشددت وزارة الخارجية الامريكية على احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه.  وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية، بيانا حول القصف، عبرت فيه عن “قلقها” إزاء قصف المنتجع السياحي.

وقالت: “سنواصل دعم استقرار العراق في إقليم كردستان”، مؤكدة دعمها للمسؤولين العراقيين في تحقيقاتهم.

وأعربت روسيا عن معارضتها “القوية” لتحويل العراق إلى “ساحة للصراع الإقليمي”.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها دعم موسكو “المبدئي والثابت” لضمان استقرار العراق وأمنه، ومعارضتها لتحويله إلى ساحة للصراع الإقليمي.

فيما دعت ألمانيا إلى فتح تحقيق طارئ في القصف.

البرلمان العربي

من جانبه، دان البرلمان العربي الهجوم الغاشم على محافظة دهوك، مؤكدا أن هذا الاعتداء يمثل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والأعراف الدولية، وانتهاكا سافرا لسيادة العراق ولمبادئ وقواعد حسن الجوار.

وشدد البرلمان العربي على تضامنه ودعمه الكامل للعراق في كل ما تتخذه من اجراءات لحماية مواطنيها وأراضيها والدفاع عن سيادتها، مطالبا بالتوقف عن هذه الأعمال العدائية واحترام سيادة جمهورية العراق على كامل أراضيها والالتزام بمبدأ حسن الجوار.

الدول الاقليمية

وأكّدت المملكة العربية السعودية، وقوفها إلى جانب العراق في مواجهة التحديات، لا سيّما بعد الهجوم الذي استهدف محافظة دهوك.  وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن إدانة المملكة واستنكارها للهجوم الذي تعرض له العراق. وقدمت مصر التعازي للعراق بضحايا الهجوم.

وقالت وزارة الخارجية المصرية: ان “جمهورية مصر العربية تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة للعراق الشقيق عن ضحايا الهجوم الغاشم”. واعربت عن “إدانتها بأشد العبارات لهذا الاعتداء الآثم”، مشددة على “ضرورة احترام ثوابت ومقررات القانون الدولي ذات الصلة بحماية المدنيين”. ودان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني القصف الذي نفذته قوات النظام التركي.

وأكد كنعاني في بيان له موقف بلاده الداعم للأمن والاستقرار في العراق، لافتاً إلى أن طهران تعد أمن العراق من أمنها، ولن تدخر أي جهد في هذا السياق.

ودانت الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجوم التركي على العراق. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.  وأعربت الوزارة عن تضامن دولة الإمارات مع كافة الإجراءات التي يتخذها العراق الشقيق لحماية سيادته وأمنه واستقراره. وأعلنت الكويت، تأييدها للعراق بكل ما يتخذه إزاء القصف التركي في دهوك.

وقال بيان للخارجية الكويتية إنها تعرب عن إدانة واستنكار الكويت للهجوم، مؤكدة ان هذا الاعتداء يمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق الشقيق وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والأعراف والمواثيق الدولية.

لبنان واليابان

ودانت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها الاستهداف، مؤكدة تضامنها مع العراق حكومة وشعباً.

وشجبت الوزارة في بيانها الاعتداء على سيادة العراق، مشيرة إلى أن هذا الانتهاك يشكل تهديداً واضحاً للآمنين من المدنيين.

واعتبرت الوزارة أنّ هذا الاستهداف يعد استهدافاً لأمن العراق واستقرار شعبه، ومخالفة لكافة المواثيق والقوانين الدولية.

الشيوعي الفرنسي: عمل همجي

ووصف الحزب الشيوعي الفرنسي (PCF) العمل بـ”الهمجي”، معربا عن تضامنه مع الشعب العراقي.

فيما دانت الحكومة اليابانية الهجوم، مقدمة تعازيها الحارة لأسر الضحايا. وأكدت اليابان دعم جهود الحكومة العراقية لضمان السلام والاستقرار في العراق.

 ********************************

الصفحة الخامسة

قد تختفي خلايا النحل تماما!.. التصحر يهدد العسل العراقي بالاندثار

متابعة – طريق الشعب

يثير الاختفاء المتزايد لخلايا النحل في العراق، قلق الاختصاصيين والعاملين في مجال تربية النحل وإنتاج العسل الطبيعي. يأتي ذلك في ظل الجفاف والتصحر اللذين يجتاحان البلاد اليوم.

يقول المهندس الزراعي المتخصص في تربية النحل، غانم العزاوي، ان “صناعة العسل في العراق تُعد مصدر رزق للآلاف من العائلات، وهي اليوم باتت مهددة بالتراجع بسبب الجفاف والتصحر وقلة الغطاء النباتي وانتشار الأمراض وضعف الدعم”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “تربية النحل من المشاريع الاقتصادية الناجحة، وأصحابها نجحوا في توفير كفاية السوق العراقي من العسل الطبيعي طوال الفترة السابقة، إلا أن هذه المهنة تراجعت في العامين الماضيين وازدادت سوءاً خلال هذا العام نتيجة للإهمال الحكومي وتراجع الزراعة وزيادة التصحر وتلوث البيئة، ما دفع الكثيرين من المربين إلى العزوف عن مهنتهم”.

ويشير العزاوي إلى أن “خلية النحل الواحدة كانت في السنوات السابقة، خصوصا خلال وفرة المياه والأمطار، تنتج في الموسم الواحد ما يقارب 40 كيلوغراماً من العسل، أما الآن فإن إنتاج العسل للخلية الواحدة لا يتجاوز 10 كيلوغرامات، إلا ما ندر في بعض المناطق الشمالية”.

ويحذر العزاوي من فقدان آلاف الأسر العراقية مصادر دخلها نتيجة ضرب صناعة العسل، مطالبا الحكومة بوضع خطة للحفاظ على ما تبقى من هذه الصناعة.

اختفاء أسراب النحل

من جهته، يتحدث عضو رابطة نحالي العراق نوري الحديثي، عن اتساع تربية النحل في العراق خلال العقدين الماضيين، حتى أصبحت مهنة لألاف العراقيين، لكنه يؤكد أن هذه المهنة مهددة اليوم بالاندثار بسبب التغيير المناخي، من عواصف ترابية وتصحر وانحسار الغطاء النباتي وشح المياه.

ويضيف في حديث صحفي، أن “تربية النحل تحولت في السنوات السابقة إلى مشاريع استثماريه تنافس الكثير من المشاريع في القطاعات الأخرى”، مشيرا إلى أن “أسراب النحل في بعض مناطق العراق اختفت بشكل تدريجي، وأخرى فقدت قدرتها على إنتاج العسل بنسبة تزيد على 80 في المائة، نتيجة انعدام النباتات الزهرية جراء الجفاف، منوهاً إلى أن “العراق فقد أكثر من 50 في المائة من ثروة النحل”.

500 ألف خلية نحل

وبحسب الحديثي، فإن “أعداد خلايا النحل المسجلة رسميا في العراق، تصل إلى أكثر من 500 ألف خلية، تنتج سنويا أكثر من 2000 طن من العسل الطبيعي. فيما وصل عدد النحالين إلى أكثر من 2000 نحال، بالإضافة إلى وجود نحالين آخرين هواة غير مسجلين بشكل رسمي موزعين في عموم العراق، خصوصاً في مناطق الوسط والشمال”.

غياب النباتات الزهرية

النحال علي صفاء، يذكر في حديث صحفي أن “التصحر الذي ضرب العراق أدى إلى غياب النباتات الزهرية التي تعتبر الغذاء الرئيس للنحل، ما تسبب في انخفاض مناعة النحل وانتشار الأمراض بسهولة داخل خلاياه، وبالتالي هلاك الكثير منه”.

ويضيف أن “الأمور لا تبدو جيدة لمربي النحل، بعد تكبدهم خسائر كبيرة شملت 50 في المائة من المناحل المنتجة للعسل الطبيعي”، متوقعاً “فقدان مربي النحل معظم خلاياهم خلال العامين المقبلين إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه من حيث ارتفاع حدة الجفاف والتصحر”.

إلى ذلك، يقول حسين العزاوي، أحد أبرز نحالي العراق، أن “معظم النحالين في مناطق غرب ووسط وجنوب العراق نقلوا مناحلهم إلى مناطق الشمال، خصوصا في كركوك ونينوى وبعض مناطق إقليم كردستان، وذلك للبحث عن الأزهار الرحيقية التي تعيش عليها خلايا النحل”.

ويضيف في حديث صحفي، أن “ارتحال النحالين إلى مناطق الشمال، يأتي لحماية ما تبقى من خلايا النحل من الجوع والتلوث البيئي الذي أودى بحياة آلاف منها وأخفى ضعفها”، مبيناً أن “أعداداً كبيرة جداً من خلايا النحل تنتقل بشكل مستمر من مكان إلى آخر بحثاً عن المناطق الزراعية التي تحتوي على الأزهار ومنابع المياه”.

**********

اكول.. وما أدراك ما المحاصصة!

غانم الجاسور

لم يشهد تاريخ العراق السياسي مفارقات غريبة من نوعها كالتي شهدها بعد الاحتلال 2003 جراء اتباع الحكومات المتعاقبة نهج المحاصصة المقيت.

فالمحاصصة لم تدع مكانا إلا واستولت عليه لمصلحتها الخاصة، سواء على مستوى الكتل السياسية أم الأحزاب المتنفذة أم الأفراد، ما جر البلاد إلى حافة الهاوية، بعد أن استحوذ المتحاصصون على مفاصل الدولة المهمة وحصلوا على المغانم والمناصب والامتيازات ووزعوا الكعكة في ما بينهم.

ولا يزال هؤلاء يلهثون وراء مصالحهم الشخصية، فيدخلون البلاد في نفق مظلم من فقر ومجاعة وتدهور في الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وصولا إلى فقدان الأمن والأمان والاستقرار. ولا يزال صراعهم دائرا على التمسك بهذا النهج المقيت، وهم يواصلون بكل ما أوتوا من قوة اتباع طرق خسيسة ملتوية غير شرعية للحفاظ على امتيازاتهم، ضاربين مطالب الجماهير الغفيرة والحراك الاحتجاجي وتضحياته الجسام عرض الحائط، غير مكترثين للمصائب والكوارث التي انتجتها محاصصتهم.

ولا يختلف اثنان في ان الفساد الإداري والمالي المتفشي في مفاصل الدولة يشكل ظاهرة خطيرة جدا، ومصدرا مهما من مصادر التأزم الحاد في علاقة السلطة مع المجتمع، وعاملا أساسيا في هدم الروابط والبنى المؤسساتية للدولة. فقوى المحاصصة لجأت منذ التغيير حتى الآن للمماطلة والتسويف لضمان تواجدها في كافة المفاصل الحيوية. ذلك انها تستميت في الدفاع عن منافعها الخاصة.

وأدت الأوضاع السياسية المضطربة إلى تردي الواقع الاقتصادي للمواطنين، خاصة بعد رفع سعر صرف الدولار، وتصاعد أسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى، وتقليص مفردات البطاقة التموينية، وتعطل الصناعة والزراعة، حتى تعاظمت نسب الفقر وتضخمت جيوش الخريجين العاطلين عن العمل. ومقابل ذلك كله بقي البلد دون موازنة مالية تذكر، وأصبح البرلمان عاجزا عن أداء مهامه الدستورية، ما أفضى إلى حالة من الاستعصاء السياسي. 

واتذكرهنا حكاية إعرابي قدم من البادية لزيارة رجل من أهل المدينة، فأنزله هذا في بيته وكان عنده دجاج كثير وله امرأة وابنان وابنتان.

طلب المضيّف من زوجته أن تشوي دجاجة وتقدمها كغداء للضيف، ولما حضر الغداء جلست العائلة مع الإعرابي، وقدمت له الدجاجة ودعته إلى تقسيمها بين الجميع. فقال الإعرابي: لا أحسن القسمة، لكن إن رضيتم بقسمتي قسمتها لكم.

فوافق الجميع، وأخذ الإعرابي الدجاجة فقطع رأسها وأعطاه لمضيفه، وقال أن الرأس للرئيس. ثم قطع الجناحين ووزعهما على الابنين، وقطع الساقين ووزعهما على البنتين، وقطع الدمكا (مؤخرة الدجاجة) وأعطاها لزوجة المضيف. ثم أخذ الدجاجة كلها وهو يقول: والزور للزائر!

في اليوم الثاني طلب المضيّف من زوجته أن تشوي خمس دجاجات، ولما حضر الغداء طلبوا من الإعرابي أن يقسمها بينهم، فقال: ظننتكم غضبتم من قسمتي أمس، فقالوا: لا، اقسم. فسأل: أقسم شفعا أم وترا؟ أجابوا: وترا!

فقال الإعرابي: أنت وامرأتك ودجاجة ثلاثة، ورمى عليهما بدجاجة، وابناك ودجاجة ثلاثة ورمى بدجاجة عليهما، وابنتاك ودجاجة ثلاث ورمى بدجاجة عليهما. ثم قال: وأنا ودجاجتين ثلاثة، وأخذ الدجاجتين.

ولما رآهم مندهشين من قسمته، قال لهم: الوتر ما تجيء إلا هكذا، فقالوا: اقسم لنا شفعا هذه المرة. فعاد وقال: أنت وابناك ودجاجة أربعة، ورمى بدجاجة عليهم. والمرأة وابنتاها ودجاجة أربعة، ورمى بدجاجة عليهم، وأنا وثلاث دجاجات أربعة. وأخذ الدجاجات ورفع رأسه إلى السماء وقال: الحمد لله!

مخلص الكلام: أن المحاصصة “تجيبها كده تجيلها كده هي كده” مع الاعتذار للفيلم المصري الذي يحمل هذا العنوان!

***********

مواساة

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل السيدة عقيلة شهيد الحزب طالب باقر (ابو رياض)، القائد الفلاحي وعضو محلية بابل في السبعينيات.

لها الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيق نعمان هادي كتاب (أبو رياض) بوفاة شقيقته.

للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها خالص العزاء.

  • بمزيد من الحزن والاسى تعزي اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، عضو المحلية الرفيق وليد صالح بوفاة والدته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها ومحبيها.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة بأحر التعازي والمواساة للرفيق سكرتير المحلية شهيد الغالبي، وذلك بوفاة زوجته.

 السلام والسكينة للفقيدة والصبر والسلوان لأبنائها وعائلتها الكريمة.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق عبد الرضا علي بوفاة عمه والد د. بهاء عبد الحسين العيثان.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأسرته.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق عبد الله حسين (ابو فراس) بوفاة اخيه بسبب مرض لم يمهله طويلا.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للرفيق عبد الله وعائلته الكريمة.

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيق سامي جواد (أبو عادل) بوفاة والدته.

للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها الصبر والسلوان.

  • ببالغ الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء أبي الخصيب/ اللجنة المحلية للحزب في البصرة، الرفيق ميثم سويد الديوان، الذي فارق الحياة اثر مرض عضال.

وكان الفقيد ملتصقا بحزبه حتى آخر أيامه.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الاسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في صلاح الدين، الرفيق عبد الجبار شمخي (ابو عماد) عضو المحلية السابق، والذي توفي بعد معاناة مع المرض.

والفقيد من المناضلين الذين عملوا في صفوف الحزب بهمة عالية. وقد تعرض للسجن والظلم وبقي وفياً وملتزماً بمبادئ الحزب حتى ساعاته الاخيرة.

له الذكر الطيب ولأسرته ورفاقه ومحبيه العزاء والمواساة.

*******

الغلاء يسرق فرحة أطفال السماوة!

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

يترقب الأطفال حلول العيد عادة بلهفة على أمل أن يلبسوا ملابس جديدة ويخرجدوا مع أهاليهم الى المتنزهات ومدن الألعاب، غير إن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها البلد، خاصة مدينة السماوة المعروفة بارتفاع نسبة الفقر بين سكانها، لا تأتي بما تشتهي الآمال!

في عيد الأضحى الفائت، وخلال تجوالي في “مدينة ألعاب الزوراء” في منطقة الصوب الكبير بالسماوة، لم اشاهد سوى عدد قليل من العائلات. سألت أحد المواطنين عن سبب ذلك فأجابني بأنه الوضع الاقتصادي المتردي والغلاء الذي خيّم على كل مظاهر الحياة.

وأوضح أن “أسعار تذاكر الألعاب في المدينة مرتفعة. فإذا كان لديك 3 أطفال فيجب أن تدفع مقابل لعبهم في لعبة واحدة 3 آلاف دينار على أقل تقدير، ولأن الألعاب كثيرة فلن يقتنع الطفل بلعبة واحدة، فتضطر إلى دفع المزيد!”.

أما المواطنة أم هدى، فقالت بحسرة “عيد بأي حال عدت يا عيد، ونحن نعيش أوضاعا معيشية قاسية”.

وأضافت أن “الطفل يريد أن يحتفل ويفرح بالعيد، كونه لا يدرك ما يدور في البلد من ظروف صعبة وغلاء”، مبينة أن “سعر بطاقة الدخول لمدينة الألعاب ألف دينار عن الفرد الواحد، أما الألعاب فحدث بلا حرج. على الأقل تصرف 25 ألف دينار على طفلك، ومع ذلك يبقى غير راض عنك!”.

وطالبت أم هدى دائرة السياحة في المثنى بمتابعة أسعار الألعاب والطعام والمرطبات في مدينة الألعاب، وإلغاء تذكرة الدخول على الأقل. 

معلوم ان هذا الغلاء لا يقتصر على “مدينة ألعاب الزوراء”، إنما يشمل جميع مدن الألعاب والمتنزهات في السماوة.

******

إلى متى تتطاير الأتربة في شوارع المحلة 321؟!

بغداد – طريق الشعب

كشف أهالي المحلة 321 في منطقة الطالبية ببغداد، عن معاناتهم جراء تطاير الأتربة في شوارعهم وأزقتهم، بعد تنفيذ أحد المشاريع الخدمية فيها. وأوضح لفيف من الأهالي لـ “طريق الشعب”، أنه “منذ نحو عام تقريبا، أحالت بلدية الشعب مشروع استبدال أنابيب مياه الإسالة في المحلة إلى أحد المقاولين، فقام الأخير بتنفيذ المشروع بالتعاون مع المواطنين، لكن العمل لم يتم بالصورة الصحيحة، إذ بقيت الأتربة الناتجة عن عمليات الحفر تكسو الأرصفة والطرقات”. ولفتوا إلى أنه “بعيد إنجاز المشروع طلبوا من المهندس المقيم إزالة الأتربة، فأكد لهم أن الأمر سيتم في عملية لاحقة تسبق تبليط الشوارع والأزقة، لكن حتى الآن لم تجر المباشرة بعمليتي التنظيف والتبليط، الأمر الذي جعل المحلة مختنقة بالتراب”. وطالب أهالي المحلة بلدية الشعب بتنظيف شوارعهم وتبليطها عاجلا.

********

أهالي أبي الخصيب يحتجون على ملوحة المياه

البصرة – وكالات

نظم العشرات من أهالي قضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة، أخيرا، وقفة احتجاج أمام مبنى القائم مقامية، على إثر ارتفاع ملوحة مياه الشرب.  وقال عدد من المحتجين في حديث صحفي، ان “مناطق عويسيان وكوت الضاحي وأبو الجوزي وشارع سيد إسماعيل وغيرها من مناطق القضاء، تُضخ إليها مياه مالحة ملوثة، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بالأمراض الجلدية والمعوية، وتسبب في موت الكثير من النباتات والحيوانات”. وأضافوا أنه بالرغم من تقديمهم طلبا سابقا لمكتب القائم مقام بتحسين نوعية مياه الإسالة، إلا انهم لم يتلقوا استجابة، وأن هذا ليس الصيف الأول الذي يمر عليهم وتتحول فيه المياه إلى مالحة وملوثة، مؤكدين أن ليس جميع المناطق في قضاء أبي الخصيب تعاني ملوحة المياه. فهناك مناطق تضخ لها مياه صالحة للشرب. وطالب الأهالي حكومة البصرة والإدارة المحلية في القضاء الالتفات لهم ومعالجة مشكلة مياههم.

******

الأهالي قدموا بلاغا للمحكمة.. تلكؤ و«فساد» في تبليط مدخل الصويرة

الصويرة – وكالات

بالرغم من مرور أكثر من سنتين على المباشرة في مشروع تبليط المدخل الرئيس لقضاء الصويرة شمالي واسط، لا يزال العمل فيه متلكئا غير مكتمل التنفيذ، حتى أصبح الشارع مليئا بالحفر والمطبات وتتصاعد فيه الأتربة الخانقة.

ويعد هذا الشارع مهما كونه يتصل بالشارع الرئيس الرابط بين واسط وبغداد، ومن الجهة الأخرى بالطريق الدولي الرابط بين بغداد ومحافظات الفرات الأوسط والجنوب، وهذا ما جعله ممرا مهما لمركبات الحمل. 

من جانب آخر تقدم عدد من أهالي الصويرة بإخبار الى نائب الادعاء العام في محكمة القضاءعن “حالات فساد إداري وإهمال وظيفي ترتب عليها هدر في المال العام” في مشروع التبليط المذكور، كذلك في مشروع تبليط “شارع السبيس” الرابط بين مركز القضاء و”حي الزهراء” – بحسب ما جاء في البلاغ الذي نشرت نصه وكالة أنباء “شفق نيوز”.

وأوضح الأهالي في بلاغهم أن “العمل جاء خلافا للمواصفات المطلوبة في ظل غياب رقابة المعنيين بذلك. اذ يتم تبليط الشارع دون تنظيف الأتربة الكثيفة الموجودة، ما يتسبب في تشقق وتكسر التبليط بعد ذلك”، مطالبين بإحالة المقصرين إلى محكمة التحقيق المختصة كي يأخذوا جزاءهم العادل.

********

الصفحة السادسة

هل يمكن التقليل من أثر تزايد الأسعار.. معنيون يستغربون من عدم اتخاذ الجهات المعنية إجراءات للحد من التضخم

حنين الخاقاني ـ طريق الشعب

يواجه الاقتصاد العراقي، مشكلة تضخم الأسعار لا سيما في أسعار المواد الأساسية، ما القى بظلاله على حياة المواطنين بشكل ملحوظ.

ومع تزايد المشاكل الفقراء والكادحين بعد تغيير سعر صرف الدينار امام الدولار، طرح بعض من المختصين حلولا للتخفيف من آثار تضخم الأسعار.

السياسة المالية مفتاح الحل

وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح لـ”طريق الشعب”، أنه “عادةً ما تستخدم الضرائب والرسوم الجمركية كبديل لسعر الصرف، فالحكومة اتخذت قرارا بأن تصفر الرسوم الجمركية والضرائب على المواد الغذائية والسلع الاساسية وغيرها، ويتجدد هذا القرار كل ثلاثة اشهر حتى تحافظ على اعتدال الاسعار، حيث  يعد هذا بديلا لتخفيض سعر الصرف”.

واضاف صالح ان “السياسة المالية هي ما تحارب التضخم في العراق، وليس السياسة النقدية حيث ان السياسة النقدية تحافظ على استقرار سعر الصرف، وفي تقديري ان استمر التضخم الى نهاية السنة الحالية ووصلت احتياطات البنك المركزي الى معدلات الكفاءة العالية يعني تغطية احتياطات العملة الاجنبية بما يسمى (النقد الاساس) وتجاوزها مع ارتفاع التضخم، فسوف يكون للبنك المركزي موقف حينئذٍ يتدخل فيه لمواجهة النمو في الاسعار”.

واشار صالح ايضاً الى ان “تشريع القانون الطارئ للأمن الغذائي سوف يخفف نسبياً من مشكلات التضخم بالدعم الحكومي الكبير لمواجهة ظرف استثنائي” .

واكد صالح “نحن ننتظر الى نهاية هذه السنة المالية، فاذا ما تحققت فوائض فإنها ستكون رصيدا افتتاحيا للسنة القادمة او تذهب الى صندوق الثروة السيادية او تستثمر باستثمارات ناضجة قوية ومدرة للدخل مشغلة للعمل – وهو الافضل - فإذا تحولت من تصدير النفط الخام الى تصدير منتجات نفطية فسوف نتفادى كثيرا من هذه التقلبات، ولا تتحقق المحافظة على معدل نمو بنسبة ٧ في المائة الا بنمو الاستثمارات والانفاق على المشاريع المشغلة للعمل.

الخطط التنموية ٢٠٣٠

من جهته، بيّن الدكتور عبد الزهرة الهنداوي المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط ان “مهمة الحكومة التركيز على الخطط التنموية وتطوير وتفعيل القطاع الخاص، وواحدة من تلك الخطط التي وضعت في هذا المجال هي اطلاق استراتيجية تطوير القطاع الخاص لعام ٢٠٣٠ بثلاث مراحل: تهيئة، تمكين، والقيادة والريادة. كخطوة اولى، ثم البدء بتشكيل مجلس لتطوير القطاع الخاص”. واكد الهنداوي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “حل البطالة في القطاع الخاص يتطلب وجود قطاع خاص جريء قادر على خلق وتوليد فرص عمل وليس استحداث وظائف”.

وأوضح الهنداوي أن “وزارة التخطيط قدمت مشروع العاصمة الادارية الجديدة في بغداد في المنطقة المقابلة لبسماية على مساحة تزيد على (٥٠ كيلومترا مربعا) تقريباً، وسوف تنقل اليها جميع المؤسسات الحكومية المتواجدة الان ضمن الشريط الذي يمتد من نصب الشهيد شرقاً الى نصب الجندي المجهول غرباً. وهذا سيساهم في عدة امور: توفير فرص عمل جديدة، تحقيق تنمية في المناطق التي تواجه مشاكل حقيقية، تقليل الزخم في المناطق الموجودة، توفير الوقت والجهد للمواطن. اضافة الى تخطيط مشروع لبناء ٩ مدن سكنية جديدة ضمن خطط الوزارة المستقبلية وموزعة في بغداد وبقية المحافظات”.

الاقتصاد الانتاجي والطاقة

ويعتقد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان “ضرورة ان يتحول اقتصاد العراق الى اقتصاد انتاجي، كي لا يتأثر بهزات السوق الخارجية كما يحدث الان في اهتزاز الامن الغذائي بسبب حرب اوكرانيا وروسيا، كما يتطلب توفير الطاقة للقطاع الانتاجي، فعوائد الاقتصاد الريعي وما يجنيه من الريع النفطي ينبغي ان يذهب للاقتصاد الانتاجي لكي يقلل من اثار التضخم وارتفاع الاسعار “.

توقع بارتفاع معدلات التضخم

ويشهد العراق معدلات تضخم مرتفعة يحدد عواملها وأسبابها الباحث الاقتصادي رامي محسن جواد بالقول إن بيانات وزارة التخطيط العراقية سجلت ارتفاعا طفيفا بمعدل التضخم الشهري أيار الماضي بحدود 0.2 في المائة؛ لكنها سجلت ارتفاعا بمعدل التضخم السنوي بمقدار 5.4 في المائة مقارنة بذات الشهر عام 2021.

ويشير جواد إلى أن “الإصدار النقدي للبنك المركزي العراقي -الذي ارتفع بحدود 60 في المائة منذ بداية عام 2020 وسجل 83.3 تريليون دينار (1 دولار يساوي 1460 دينارا) لغاية أيار عام 2022 بمعدل ارتفاع شهري بحدود 2 في المائة- هو من أخطر مسببات التضخم”.

وأضاف جواد في حديث صحفي أن” هذا الارتفاع في الإصدار النقدي (طبع الأموال) يأتي نتيجة ارتفاع الاقتراض الداخلي لوزارة المالية وزيادة مبيعاتها للبنك المركزي من الدولار لتغطية المصاريف التشغيلية للدولة وعجزها عن سد حاجتها من الدينار عبر آليات تحد من الاعتماد على عائدات النفط الدولارية، كما أن “سياسة البنك المركزي -خصوصا فيما يتعلق بالقروض العقارية وقروض المشاريع منخفضة الفائدة- تساهم بشكل كبير بارتفاع معدلات التضخم”.

ومع استمرار الارتفاع العالمي للتضخم المرتبط بشكل مباشر بارتفاع أسعار النفط الخام وضعف سلاسل التوريد، يتوقع الباحث الاقتصادي ارتفاع مستويات التضخم لنهاية العام الجاري ووصولها إلى حدود7 في المائة.

ويبدي جواد استغرابه من سكوت البنك المركزي ووزارة المالية وعدم اتخاذهما أي إجراءات علاجية للحد من ارتفاع التضخم كرفع معدلات الفائدة على القروض أو بيع سندات للجمهور لسحب الكتلة النقدية أو توسيع القاعدة الضريبية التي تعاني من ضعف في إجراءات تحصيلها التي لا تتجاوز 12 في المائة من إجمالي الأنشطة والدخول النقدية الخاضعة للضريبة.

وخلص إلى أن “ذلك الارتفاع سينعكس سلبا ويؤثر بشكل مباشر على الفئات الهشة ومتوسطة الدخل من المجتمع العراقي”.

*********

الصفحة السابعة

تظاهرات رافضة وأحزاب أعلنت مقاطعتها لـ «الانقلاب».. ساعات تفصل التونسيين عن الاستفتاء على الدستور الجديد

تونس - وكالات

خرجت بتونس العاصمة، أمس السبت، تظاهرة مناهضة لمشروع الاستفتاء على الدستور الجديد بدعوة من جبهة الخلاص الوطني تحت شعار “انتصارا لقيم الحرية”، وذلك قبل يومين من موعد الاستفتاء. ويأتي ذلك في وقت بدأ التونسيون بالخارج التصويت في الاستفتاء حيث أن الأرقام تشير إلى وجود 348 ألفا و876 مواطنا مقيما في الخارج من حقه الادلاء بالرفض او الايجاب على مشروع الدستور هذا.

تظاهرة حاشدة

ورفع المتظاهرون شعارات ترفض الاستفتاء على الدستور، وتندد بما قالوا إنه انقلاب على التجربة الديمقراطية واستهداف للمؤسسات الديمقراطية وتضييق على الحقوق والحريات.

ودعت جبهة الخلاص الوطني إلى تنظيم متظاهرة بشارع الحبيب بورقيبة، انتصارا لقيم الحريّة، ودفاعا عن مكتسبات الديمقراطية.

وكانت قوى سياسية تونسية قد دانت ما قالت إنه اعتداء على المتظاهرين الذين خرجوا أمس الأول رفضا للاستفتاء على الدستور الجديد المقرر يوم غد.

ونددت جبهة الخلاص في بيان على صفحتها في فيسبوك بما وصفته “بالاعتداء السافر” على حرية التعبير وحق التظاهر السلمي.

وعبّرت الجبهة عن تضامنها مع المتظاهرين السلميين، وحذرت الرأي العام من أن ما حدث من قمع متكرر للمحتجين من قبل ما أسمته “سلطة الانقلاب”، يأتي في سياق “الإرادة الجامحة للرئيس قيس سعيّد في إضفاء تزكية زائفة على دستوره من خلال استفتاء فاقد للمصداقية”.

مسيرات احتجاجية

وفي الأثناء، تواصلت المسيرات الاحتجاجية بالخروج إلى الشوارع العامة احتجاجا على الاستفتاء الذي أصبح محط جدل واسع.

وأطلقت الشرطة التونسية الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين ضد الاستفتاء في شارع الحبيب بورقيبة. وقد تخللت التظاهرة مصادمات بين الشرطة والمحتجين. وأكدت وكالات الأنباء “أن نقيب الصحفيين محمد مهدي الجِلاَّصي أصيب بالغاز الذي أطلقته الشرطة”.

وكان الائتلاف المدني من أجل دولة مدنية وعددٌ من الأحزاب السياسية، دعوا إلى مظاهرات رافضة للاستفتاء.

ورفع المتظاهرون شعارات يتهمون فيها سعيّد بالاستبداد والتسلط، وأكدوا أن الرئيس يؤسس من خلال الدستور المطروح لحكم فردي.

من جهته، حمّل نقيب الصحفيين التونسيين، الرئيسَ سعيّد ووزير الداخلية مسؤولية الاعتداء الذي طال المحتجين والصحفيين بشارع بورقيبة.

وقال أمين عام حزب العمال حمة الهمامي لوكالة الأناضول “اجتمعنا نحن ممثلين لأحزاب سياسية وفعاليات مدنية، لنعبر عن رفضنا مرور مشروع الدستور الجديد والاستفتاء على حد سواء”.

وأضاف أن “ما حصل (فضّ المظاهرة) يأتي بأوامر من الرئيس سعيّد والقادة المؤيدين له، قاومنا سابقا وسنواصل نضالنا، والشباب التونسي لن يسكت أمام المساس بحريته وكرامته”.

وانتهت يوم امس الحملة الدعائية للاستفتاء الشعبي على مشروع الدستور الجديد الذي يطرحه سعيّد، فيما بدأت عمليات التصويت في الخارج وسط فتور في المشاركة وترقّب لما ستؤول إليه الأوضاع بعد استحقاق الغد.

وتشكّل الدعوة التي وجّهها الرئيس التونسي للمشاركة بالاستفتاء جزءا من مسار دخلته البلاد قبل عام من خلال إجراءات استثنائية بدأ سعيّد فرضها في 25 تموز 2021، أبرزها إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحلّ البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 كانون الأول المقبل.

ودعا كلٌّ من: حركة النهضة، وقلب تونس، وائتلاف الكرامة، وحراك تونس الإرادة، والأمل، والحزب الجمهوري، والتيار الديمقراطي، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، وحزب العمال؛ إلى مقاطعة الاستفتاء واعتباره “مسارا غير قانوني”، كما دعت نقابة الصحفيين وحملة “مواطنون ضد الانقلاب” إلى مقاطعة الاستفتاء، بينما ترك الاتحاد العام التونسي للشغل -أكبر نقابة عمالية في البلاد- حرية القرار لأنصاره.

وفي مقابل الأحزاب الرافضة أو المقاطعة للاستفتاء، أعلنت بعض الأحزاب نيتها المشاركة والتصويت بـ”نعم”، ومن هذه الأحزاب: حركة الشعب، والتيار الشعبي، وتونس إلى الأمام، والتحالف من أجل تونس.

 *********************************

ناشطة يسارية سريلانكية: القمع لن يوقف نضال الجماهير

كولمبو - وكالات

اجتاحت مئات العناصر من القوّات العسكرية في سريلانكا، الليلة الماضية، مخيّم “جوتا جو جاما” الاحتجاجي، في مدينة كولومبو، واعتدت على المتظاهرين بطريقة وحشية، وعلمت على إزالة المخيم من المنطقة.

وكان المخيم الاحتجاجي قد أقيم في نيسان الماضي إثر احتجاجات رافضة للأزمة الاقتصادية التي أدّت إلى نقصٍ حادٍّ في المحروقات والمواد الغذائية والأدوية.

ويأتي هذا الاجتياح، بعد وقت قليل جدا من تأدية رانيل ويكريميسنغه، رئيس الوزراء السابق، اليمين الدستورية كرئيس للبلاد، بعد “فوزه” في تصويت برلماني.

من جهتها، قالت مادوه، نائبة رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي السابقة، والقيادية في اتحاد الطلاب الاشتراكيين في سريلانكا في تعقيب لصحيفة “الاتحاد” الحيفاوية: “إنّ رانيل ويكريميسينغه، ليس إلاّ دمية متحرّكة لخدمة اليمين القومي في سريلانكا، ولحزبه تاريخ حافل بقمع المتظاهرين والطبقة العاملة”.

وأضافت: “بالطبع نحن لا نرى أن ويكريميسينغه سيستطيع إخراج البلاد من أزمتها القاسية، بل على العكس، سيؤدي إلى تعميق الانهيار الاقتصادي، الذي يؤثر أولًا على الطبقة العاملة والمسحوقين في البلاد”.

وأضافت أنّ ما لا يقل عن 50 متظاهرًا أصيبوا خلال عمليات القمع، بينهم صحافيون تعرضوا للضرب على أيدي تلك القوات.

وأكدت مادوه: “على الرغم من وحشية قوات القمع، إلا أنّ اليسار السريلانكي لن يتوقف عن النضال والكفاح، حتى تحقيق العدالة الاجتماعية وإخراج البلاد من أزمتها القاسية”.

 *****************************

«الشيوعي التشيكي»: نرفض تدخل الحكومة.. في التصعيد الروسي – الاوكراني

براغ - وكالات

اكدت رئيسة الحزب الشيوعي التشيكي المورافي كاترجينا كونيتشنا، في حديث لقناة “سي ان ان بريما نيوز” الى ان حزبها “يرفض هذه الحرب كرفضه بقية الحروب التي جرت خلال الـ 32 عاما الماضية، والتي ساهمت فيها تشيكيا بشكل قليل او كبير”.

ولفتت الى “عدم وجود أي مبادرة من قبل الاتحاد الاوربي لإنهاء هذا الصراع رغم ان الرئيس الفرنسي ماكرون يتواصل هاتفيا بشكل منتظم مع الرئيس الروسي”، متوقعة ان “تنتهي الحرب في اوكرانيا باتفاق لكن ليس بين روسيا وأوكرانيا وإنما بين روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوربي وأوكرانيا وأيضا الصين”.

ورأت انه “على الرغم من رفض العديد من السياسيين الغريبين والرأي العام فانه سيكون من الضروري بمكان   التفاوض مباشرة مع الرئيس بوتين”، مشددة على ان “ارسال الاسلحة الى اوكرانيا ليس حلا وان الحزب اكد ذاك منذ البداية، ويصر على هذا الموقف الان، الامر الذي يؤكده الان العديد من المختصين السياسيين والاقتصاديين الاجانب بما في ذلك في الولايات المتحدة حيث يقولون ان امدادات السلاح تصعد الاوضاع فقط”.

واتهمت كونيتشنا حكومة فيالا بـ”عدم فعل أي شيء لمواجهة الاوضاع الحالية التي تتصف بارتفاع  الاسعار   ولاسيما اسعار الطاقة والمحروقات”.

داعية الى “العمل بالإجراءات التي اقدمت عليها بعض الدول مثل فرنسا  التي وضعت سقفا لارتفاع اسعار الطاقة”. ورأت ان حكومة فيالا “تترك الطبقة الوسطى تتلاشى”،  مشيرة الى  “ان 62 في المائة من التشيك الان مهددون بالفقر”.

يذكر ان بيتر فيالا هو رئيس الحكومة اليمينية الحالية في الجمهورية التشيكية.

 ********************************

الصراعات القبلية تجبر 140 ألف سوداني على النزوح

الخرطوم - وكالات

قال وزير الصحة في ولاية النيل الأزرق السودانية جمال ناصر السيد، أمس السبت، إنّ نحو 140 ألف شخص أجبروا على النزوح داخل الولاية بسبب الاشتباكات القبلية التي اندلعت قبل نحو 10 أيام.

وأوضح السيد، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، أنّ “عدد النازحين داخل مدنية الدمازين، عاصمة الإقليم، وحدها بلغ 120 ألف نازح موزعين في 8 مدارس، فيما هناك حوالي 20 ألف نازح موزعين في مدن الروصيرص، وقيسان، والكرمك، وباو، وود الماحي”.

وأشار الوزير السوداني إلى أنّ هناك “بيئة متردية تعاني منها مواقع النازحين، والمدارس غير مهيّأة بتاتاً لإقامة النازحين، خصوصاً بما يتعلق بالصرف الصحي، إضافةً إلى انتشار الذباب”، محذّراً من تفشي أمراض وبائية مثل الملاريا والحميات والكولير”، لافتاً إلى “نفاد الأدوية والمعدات المتعلقة بأمراض الحميات والأدوية المنقذة للحياة، إلى جانب المعدات الطبية الضرورية”.

وأضاف أنّ عدد القتلى وصل حتى يوم الأربعاء الماضي إلى حوالي 109 أشخاص، ونحو 290 جريحاً، جراء الصراع القبلي المندلع منذ أكثر من أسبوع، معقباً بأنّ “وصول أعداد كبيرة من القوات النظامية قبل أيام أدّى إلى استقرار الأوضاع الأمنية”.

وكان الصراع القبلي اندلع في ولاية النيل الأزرق، جنوبي شرقي السودان، بين قبيلتي البرتي والهوسا، التي تعد واحدة من أكبر القبائل في أفريقيا، ويعيش أفرادها في مناطق تمتد من السنغال إلى السودان.

وفي 17 تموز ، قال الناطق باسم الجيش السوداني العقيد نبيل عبد الله إنّه تم تكليف النائب العام بتشكيل لجنة لتقصّي الحقائق في أعمال العنف التي شهدتها مؤخراً الولاية، مؤكداً أنّ “على لجنة أمن الإقليم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مثيري الفتن والمحرّضين على أعمال العنف”.

وتندلع الاشتباكات القبلية عادة بسبب نزاعات حول الأراضي والمياه الموْرديْن الأساسيين للزراعة والرعي، وهما النشاطان الأساسيان في هذه المناطق.

 **********************************

فرنسا.. مشروع قانون يساري يدين «الفصل العنصري الاسرائيلي»

باريس - وكالات

وقّع نحو 40 نائبًا يساريًا في فرنسا، معظمهم من الشيوعيين، مشروع قرار يدين “نظام الفصل العنصري المؤسّسي” الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، الأمر الذي أثار جمعيات داعمة للصهيونية، زعمت أنّ الخطوة هي “معاداة السامية.”

وقدّم المشروع النائب الشيوعي جان بول ليكوك، ووقّعه نحو 20 نائبًا من كتلته البرلمانية، من بينهم المرشح الرئاسي السابق فابيان روسيل، ونواب من حزب “فرنسا الأبية” (يسار راديكالي)، مثل أدريان كاتينيس، والاشتراكية كريستين بيرس - بون، وكل من أوريليان تاشي وسابرينا صبايحي من حزب “الخضر.”

وقال النصّ إنّ الاحتلال “أقام نظامًا مؤسسيًا للقمع والسيطرة الممنهجة من جانب مجموعة عرقية واحدة.”

وأضاف النواب في مشروع قرارهم: “منذ إنشائها في عام 1948، تنتهج إسرائيل سياسة تهدف إلى إقامة هيمنة يهودية ديموغرافية والحفاظ عليها”. ويدعم مشروع القرار حلاً مبنيًّا على “التعايش بين دولتين على أساس حدود عام 1967.”

وللمساعدة على تحقيق ذلك، دعا الموقّعون الحكومة الفرنسية إلى “الاعتراف بدولة فلسطين”، وطالبوا الأمم المتحدة بفرض حظر على توريد الأسلحة إلى الاحتلال، وبفرض “عقوبات محددة الهدف” ضد المسؤولين الإسرائيليين “الأكثر تورّطًا في جريمة الفصل العنصري” وطالبوا أيضًا بإزالة العوائق في فرنسا أمام الدعوات إلى مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية.

 ******************************

تقرير مفصل أصدرته منظمة اليونيسيف: البنية التحتية اللبنانية على حافة الهاوية.. والملايين في خطر

بيروت - وكالات

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن لبنان نجح في درء الانهيار التام للبنية التحتية للمياه، لكن أنظمة إمدادات المياه لا تزال على حافة الهاوية، ما يهدد ويعرض صحة ملايين الأشخاص وخاصة الأطفال للخطر.

تقرير مفصل

وذكرت المنظمة في تقرير جديد لها، طالعته “طريق الشعب” حمل عنوان “صعوبة الحصول على المياه في لبنان”، أن “آفاق الحل ستظل قاتمة مع استمرار أزمة الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي لمدة 22 ساعة يوميا مما يجعل من المستحيل ضخ ما يكفي من المياه، وفي بعض الحالات يتسبب في توقف عمليات الضخ تماما”.

وقال ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر إنه “تم تفادي الانهيار التام لشبكات إمدادات المياه العامة حتى الآن لكن من دون حل الأزمة التي تطال ملايين الأشخاص بمحدودية توافر المياه النظيفة والآمنة للأطفال والعائلات في لبنان”.

ولم يتمكن القطاع العام للمياه من توفير ما يكفي من المياه للسكان، بسبب أزمة عدم توافر مصادر الطاقة اللازمة لضخ المياه، ولكن أيضا إلى عدم القدرة على تحمل تكاليف قطع الغيار والإصلاحات الضرورية وأسعار الديزل، وسط التضخم المتصاعد.

ووفقا لتقرير اليونيسف فقد “فاقم ارتفاع الأسعار العالمية للنفط بالانهيار الإقتصادي في البلاد، وزاد الأمر سوءا تأثير جائحة (كوفيد 19)، مضافا إليها تداعيات التفجير الكارثي في مرفأ بيروت عام 2020 ما أثر بشدة على البنية التحتية الحيوية”.

انخفاض امدادات المياه

وأشار التقرير إلى أنه “منذ بداية الأزمة، انخفضت إمدادات المياه من مؤسسات المياه الأربع في لبنان انخفاضا كبيرا، إلى أقل من 35 لترا للفرد الواحد في اليوم وهي نسبة تعد الحد الأدنى للكمية المقبولة لاستهلاك الفرد من المياه”.

وذكرت اليونيسف أن “العديد من الأسر تعتمد على نقل المياه المكلف بالشاحنات ومقدمي الخدمات من القطاع الخاص دون أية ضمانات بشأن جودة المياه، بينما تعتمد معظم الأسر اللبنانية على المياه المعبأة لاحتياجاتها من الشرب بسبب المخاوف بشأن جودة المياه التي تصل إلى البيوت”.

وحذرت اليونيسف من أن “عدم كفاية إمدادات المياه الصالحة للشرب يشكل خطرا كبيرا على الرضع والأطفال الصغار، المعرضين للأمراض المرتبطة بالمياه والصرف الصحي، وهي أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الأطفال دون سن الخامسة”.

وأشارت إلى أن “أزمة المياه تؤثر بشكلٍ حاسم وخطير على القطاع الاستشفائي في البلاد وعلى المراكز الصحية الأخرى، بالإضافة الى مياه الشرب في المدارس. وينبغي على الحكومة اتخاذ تدابير فورية لحل أزمة الكهرباء وخدمات الدعم ، في حين أن هناك حاجة ماسة إلى استثمارات كبيرة حتى تتمكن شبكات الإمداد العامة من العودة إلى عمليات قابلة للاستمرار”.

وأشارت المنظمة إلى أنها “ضاعفت بشكل كبير دعمها لخدمات المياه في لبنان بما في ذلك توفير الإمدادات والإحتياجات الإستهلاكية الضرورية وتنفيذ التصليحات السريعة، للمساعدة في ضمان حصول الجميع على المياه الآمنة الصالحة للشرب”.

واعلنت اليونيسف انها “تحتاج اليوم إلى 75 مليون دولار أمريكي سنويا للحفاظ على استمرارية تشغيل الأنظمة الحيوية وتدفق المياه إلى أكثر من 4 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد وحماية الوصول إلى أنظمة المياه العامة وتشغيلها”.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومعيشية ومالية حادة صنفها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ أواسط القرن 19، وتجسدت في انهيار سعر صرف عملته الوطنية مقابل الدولار وارتفاع معدل الفقر الى 82 في المائة وازدياد البطالة والتضخم ونقص الوقود والأدوية وحليب الأطفال.

 **********************************

الصفحة الثامنة

متحدثون: تجريم الزواج والطلاق خارج المحكمة كفيل بالحد من الظاهرة.. الطلاق.. آفة تنهش بالمجتمع

واسط - داليا كاظم محمد

يشهد المجتمع العراقي عامة، والوسط والجنوب خاصة، ارتفاعا في معدلات الطلاق بشكل كبير، ما يدعو الى دق ناقوس الخطر، فحسب متابعين ان الوضع الاقتصادي العام والبطالة والعادات العشائرية هي أبرز أسباب تفاقم تلك المعدلات.

وفي وقت تحذر فيه جهات متعددة من وصول حالات الطلاق داخل المجتمع الى مستويات قياسية، لا تزال تلك الظاهرة دون معالجات حقيقية على ارض الواقع.

وسجل العراق 34 ألف حالة طلاق في النصف الاول من 2022 بمعدل 7 حالات طلاق في الساعة الواحدة! وتعتبر هذه الارقام كبيرة جداً اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار حجم المجتمع ونسبة الشباب فيه مقارنة بالأرقام المسجلة في سبعينات وثمانينات وحتى تسعينات القرن الماضي.

أرقام قابلة للزيادة

وفي حوار مع مراسلة “طريق الشعب” قال استاذ علم الاجتماع خالد مؤيد: ان “حالة اللا استقرار التي يعيشها المجتمع في اخر خمسة وعشرين سنة، بدأت تلقي بظلالها على تركيبة ومفاهيم وقيم المجتمع: حصار، حروب، وفوضى ما بعد 2003، وما سببته من تداعيات اقتصادية واجتماعية خلقت تركيبة جديدة وسط المجتمع، واصبح الطلاق والتفكك الأسري حالة سهلة”.

ويضيف مؤيد، ان “الانفصال اضحى اسهل من المواجهة او حل اية مشكلة تواجهها الشراكة الزوجية في مجتمع ـ وللأسف ـ يغلب على حل المشاكل فيه الطابع العشائري بخاصة بالمناطق الوسطى والجنوبية. لذا يمكن ان ترتفع هذه المعدلات اكثر اذا لم تتخذ إجراءات عملية حقيقية، وتجري دراسة أصل المشكلة، علما ان هذا الاجراء ليس من مسؤولية الدولة وحدها بل يجب اشراك الاكاديميين ورجال الدين وشيوخ العشائر وسن قوانين جديدة لحفظ تماسك المجتمع، الذي يعكس بالنتيجة تماسك الاسرة”.

تجريم الزواج خارج المحكمة

ويدرك مجلس القضاء الاعلى هو الاخر حجم المشكلة والخطر الذي يحدق بالمجتمع العراقي بشكل عام.

وصدر بيان للمجلس في وقت سابق، اطلعت عليه “طريق الشعب” قال فيه: إن “المحاكم سجلت أرقاماً عالية لحالات الطلاق خلال السنوات الماضية”. وبين أن “انتشار الظاهرة أصبح مشكلة تعود أسبابها إلى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن الظروف التي مرت بالبلاد منها البطالة وأزمة السكن”.

وتابع أن “تجريم الطلاق خارج المحكمة أحد الحلول المساهمة في الحد أو إغلاق عدد كبير من حالات الطلاق، بالإضافة إلى تشريع قانون يمنع زواج القاصرين خارج المحكمة وتغريم من يقوم بهذا الفعل ومعاقبته”، لافتاً إلى أن “زواج القاصرين وطلاقهم أصبح ظاهرة مُنتشرة بشكل كبير، وأن علاجها يقع على عاتق الجهات الدينية والاجتماعية والتشريعية والجامعات والمدارس”.

فيما رأى ابو عمر وهو متقاعد تجاوز عقده السابع، أن انتشار العولمة ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص دون تخطيط او مراقبة ووجود بيئة شبابية مهيأة لاستقبال أية أفكار هدامة بسبب البطالة وفقدان الأمل، أفرز كل ذلك تفككا أسريا، لم يعد معه المجتمع يكترث لحدوث حالات الطلاق بين المتزوجين، الذين غالبا ما يكونون قاصرين، وبالتالي تنعكس تجاربهم الزوجية الفاشلة على حياتهم اليومية وطريقة عيشهم، التي عادة ما تكون بلا أهداف، عدا الانجرار وراء الرغبات والنزوات والسلوكيات المنحرفة.

 ********************************

شابة من بلادي

طريق الشعب ـ ستوكهولم

حصلت الشابة العراقية، المقيمة في السويد، شلير فيصل الفؤادي، اخيراً، على شهادة الماجستير من جامعة أوميو عن إطروحتها (الجندرية، المساواة والمرأة)، بعد حصولها على الشهادة الجامعية في التنمية الدولية. وكانت شلير قد ولدت لأب عربي وأم كردية، جمعتهما جبال كردستان، وهما يقاومان القمع الفاشي، الذي واجه به النظام السابق كل المدافعين عن حق العراقيين بالحرية والعدالة الاجتماعية وعن مطالب الشعب الكردي بحقوقه المشروعة. وكان بديهياً أن تتبنى شلير منذ صغرها مبادئ العدل والحرية وتتمثل قيمهما في حياتها، وما دراستها لهذا الموضوع الهام سوى مثال على ذلك.

وعملت شلير في الصندوق العالمي للبيئة على مدار السنوات الثلاث الماضية، قبل أن تنتقل الى العمل في مشروع لتنمية الشباب وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم، وتتطلع الى العمل بشكل أكبر في مشاريع تنمية المجاميع متعددة الثقافات. كما أنجزت العديد من الدورات التدريبية، المتعلقة بالإدارة والقيادة، لاسيما بين النساء وخاصة المهاجرات منهن. وقد أهلها ذلك، لأن تعمل سفيرة في برنامج تديره كندا، ويهتم بتنمية مهارات النساء من خارج أوربا وامريكا وتعزيز مساهماتهن في تطوير مجتمعاتهن، محققة نجاحاً متميزاً. وتبدي شلير فرحتها بالدور الذي لعبته، معربة عن تقديرها للبرامج التي تعبئ طاقات النساء لخدمة قضية المرأة وحقوقها والعمل على خلاصها من الإضطهاد.

وترى شلير، وهي تتحدث لنا بهدوء وثقة، بأن نجاح برامج تنمية النساء، يعتمد على وجود المرأة في قيادة البرنامج، وأن تساهم كل المشاركات فيه على قدم المساواة، وأن يعمدن الى اكتشاف أنفسهن وفحص وتقييم إمكانياتهن، وأن يعملن في مجاميع تسودها روح التضامن. وتتمنى شلير أن تتوفر لها فرصة لمساعدة مواطناتها العراقيات، سواء في المهاجر أو الوطن الذي حرمت منه.

 ***********************************

ضرورة تفعيل القرار 1325 الخاص  بحقوق النساء

بغداد ـ طريق الشعب

تسعى المرأة العراقية والمنظمات والقوى المدافعة عن حقوقها الى تفعيل الاستراتيجية الوطنية للنهوض بواقع المرأة، أي تفعيل القرار الدولي المرقم 1325 المصادق عليه من قبل الحكومة العراقية، وتنفيذ الخطة الوطنية وخطة الطوارئ المرتبطتين به، والمعنيتين بتوفير الوقاية والحماية والاحتياجات الخاصة والعاجلة للنساء.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد اتخذ بالإجماع وفي جلسته في 31 تشرين الأول 2000، القرار 1325 الذي دعا فيه جميع الدول الى إتخاذ التدابير اللازمة لضمان مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار وحفظ السلام وحمايتها واحترام حقوقها من خلال زيادة مشاركة المرأة في جميع مستويات صنع القرار وفي عمليات حل الصراعات والمشاركة بقوات حفظ السلام وفي المفاوضات، إضافة الى توفير القدرة الاستيعابية لقضايا الجندر لدى العاملين في عمليات حفظ السلام والتدريب عليها، واحترام حقوق السكان المدنيين واللاجئين والمشردين داخلياً، وحماية المرأة من العنف الجسدي والتمييز وعدم شمول الجرائم التي وقعت في الحرب ضد المرأة بأية قوانين للعفو.

 ************************************

المرأة العراقية.. نضال لا يكّل

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت منظمة (نساء من أجل النساء) السويدية، التي تقدم مساعدات مختلفة في برامج تنمية المرأة العراقية وتخليصها من الاضطهاد وتمكينها من نيل حقوقها المشروعة، في تقريرها السنوي، أن النساء يواصلن نضالهن من أجل تحقيق الأمن والمساواة، في واقع مليء بالعنف والفوضى. ويحققن نجاحات مناسبة، جراء ما يمتلكن من قدرة رائعة على إيجاد طرق جديدة للعمل ومداخل أفضل لكفاحهن من أجل السلام والمساواة. وأشارت المنظمة الى ما تعانيه الحركة النسوية من مصاعب جمة يسببها انعدام الأمن وتقليص حرية الحركة وتضييق المساحة الاجتماعية للمرأة والإستعادة المؤسفة لأعراف تقليدية، تحصر دور المرأة في العمل المنزلي.

وعلى الرغم من وجود نص دستوري يساوي بين المرأة والرجل، في الحقوق والواجبات، وقوانين عصرية لا تميز بين الناس على أساس عرقي أو ديني، يبين التقرير أن القوى المتنفذة في البرلمان والحكومة، تسعى لإجهاض ذلك، من خلال التسويف والتجاهل وتشجيع الاعراف القبلية، أو من خلال العمل على إصدار تشريعات تفرغ النص الدستوري من مضمونه الحقيقي. وضرب التقرير أمثلة على ذلك حيث يسعى البعض لشرعنة تزويج القاصرات أو عدم تجريم العنف الأسري ومعاقبة الزوجة والأطفال.

وأشادت المنظمة بالدور الذي تلعبه المنظمات النسوية العراقية، رغم العنف والتضييق، ودعت الى توحيد نشاطاتها وخاصة لمواجهة العنف الأسري ومن أجل تشريع يلزم السلطات على مساعدة المعنّفات وتجريم العنف، معتبرة تشريع قانون منع الإتجار بالبشر إنتصاراً مهماً في مسار هذا الكفاح.

 ********************************

لا للعنف ضد المرأة الكردستانية

أربيل ـ طريق الشعب

تشهد مدن إقليم كردستان بين فترة وأخرى العديد من جرائم القتل المباشر أو المستتر، تحت يافطة الإنتحار، لنساء وفتيات، بذرائع الخروج عن طاعة “الولي” أو الأعراف السائدة أو لنزاعات على الإرث، لاسيما مع رفض بعض الرجال أحقية المرأة حتى بشيء ما من إرث ذويها.

وقد أوردت منظمة “ئێمە”، المدافعة عن حقوق المرأة في الإقليم، إحصائية تشير الى مقتل 41 أمرأة بحجة الدفاع عن الشرف وإنتحار 61 امرأة أخرى بالعام 2021، فيما أشارت الى مقتل 22 امرأة وإنتحار 31 أخرى خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2022، كما أحرقت 29 امرأة نفسها. وفي الوقت الذي تشكك فيه ناشطات كردستانيات بحقيقة حالات الإنتحار، يرين أن الإحصائيات الرسمية وتلك التي تعلنها منظمات المجتمع المدني تفتقد الدقة.

كما يشّرن بألم، الى ما يحظى به القتلة من معاملة حسنة من أوساط قبلية ودينية متخلفة، بل وأحياناً من بعض وسائل الإعلام، خاصة في ما يتعلق بتبرير الجرائم، أو التخفيف من بشاعتها، وإظهار الجاني بمظهر المغلوب على أمره، أو المُجبر على القتل لإرضاء العشيرة أو العائلة، ويصل الأمر بالبعض لإلقاء مسحة “مقدسة” على هذه الجرائم.  

وتكثر الأمثلة على إشتداد مآسي الهيمنة الذكورية على المجتمع الكردستاني، والتي دأبت على إختزال شرف وقيم المرأة، بمدى خضوعها للرجل وللتقاليد المتخلفة، التي تسود في بعض أرجاء كردستان، وتلقى دعماً وتشجيعاً من بعض القبليين والإسلامويين المتطرفين.

كما تبرز صارخة للعيان علائم أخرى للمأساة تتمثل في رفض عوائل الضحايا تسلم أو دفن جثثهن، خوفاً من العار والعزلة المجتمعية، ما تجبر معه سلطات البلديات على دفن الجثث بلا شواهد تدل على من يرقد تحتها!

ورغم تشريع حكومة الإقليم لقانون يساوي بين عقوبة قتل النساء بحجة الدفاع عن الشرف والقتل العمد، فإن تطبيق القانون والتحايل عليه أمر شائع حتى الآن، مما يستدعي تشديد النضال لإيقاف العنف ضد النساء وتطبيق العقوبات الرادعة بحق من يمارس هذا العنف بكل أشكاله، وصيانة استقلالية القضاء من التدخلات الحزبية والعشائرية، والقيام بحملات توعوية مستمرة، دفاعاً عن حق المرأة بالحياة والمساواة في الحقوق والواجبات، والعمل بمبدأ التمييز الإيجابي في محاكمات القضايا المتعلقة بحقوق المرأة، وخصوصا جرائم قتل النساء، وعدم إستثناء مرتكبي هذه الجرائم من أي عفو أو تخفيف للعقوبات.

 *******************************

تمييز صارخ في سوق العمل

بغداد ـ طريق الشعب 

أكدت ممثلة منظمة العمل الدولية مها قطاع، أن نتائج مسح القوى العاملة لعام 2021 أظهرت انخفاض مشاركة المرأة العراقية، داعية الى وضع سياسات عملية لتشغيل وتطوير سوق العمل.

وأشارت الى أن اهم المؤشرات التي اظهرها المسح هو وصول مشاركة المرأة الى حوالي 10.6 في المائة، وهي نسبة متدنية جداً عالمياً، خاصة إذا ما قورنت بمشاركة الرجال التي وصلت الى 68 في المائة. وأكدت قطاع أن نسبة البطالة بين النساء قد بلغت 28.2 في المائة، أي ضعف نسبتها بين الرجال والبالغة 14.7 في المائة.

وتعاني المرأة العراقية من عدم المساواة في الإجور ومن تدنيها، ومن غياب تكافؤ الفرص أمامها للحصول على الوظائف، فنسبة النساء العاملات في المناصب الإدارية لا تتعدى 22 في المائة، فيما لا تتعدى نسبة النساء الحاصلات على الدراسة الإعدادية من بين الشابات 33.2 في المائة. كما تغيب عن سوق العمل أية إستراتيجيات تساعد المرأة على الإنخراط في العمل بالقطاع الخاص، أو توفير المساعدات اللوجستية التي تيسر ولوج المرأة لسوق العمل، أو شمول النساء في الضمان الاجتماعي والتقاعد عن العمل بالقطاع الخاص.

كما تطالب النساء بتمكينهن من القيام بدورهن في ميادين السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة، وفي مراكز صنع القرار على مستوى السلطات الثلاث والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وبنسبة لا تقل عن 25 بالمائة. وكذلك تأمين متطلبات الارتقاء بواقع المرأة الريفية اجتماعياً وثقافياً، بما يؤهلها للمشاركة في الحياة العامة في محيطها وعلى صعيد المجتمع.

 **************************************

الصفحة التاسعة

درجال يكشف حقيقة تعيين مدرب عراقي لأسود الرافدين

متابعة ـ طريق الشعب

أكد عدنان درجال، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، أنَّ خيار الاستعانة بالمدرب الأجنبي لقيادة أسود الرافدين في المرحلة المقبلة مازال قائمًا، مشيرًا إلى أن عدم توفر الأموال بالوقت الراهن تسببت في تأخير الإعلان عن الجهاز الفني الجديد.

وقال درجال في تصريح تلفزيوني: “ما زال خيار التعاقد مع المدرب الأجنبي لقيادة المنتخب العراقي واردًا، حال تأمين الأموال من قبل الحكومة خلال الفترة المقبلة”.

وتابع “نطمح في التعاقد مع جهاز فني أجنبي على مستوى عالٍ وقيادة المنتخب لفترة 4 سنوات، وهذه المدة كفيلة لتشكيل منتخب ينافس بقوة على الصعود إلى كأس العالم 2026”. وأوضح “البعض أشار الى رغبة الاتحاد العراقي في العودة للمدرب المحلي. لا يوجد مثل هكذا قرار. قد تكون مجرد تسريبات أو آراء لدى بعض أعضاء مجلس الإدارة، ولم يتم ترشيح أي اسم محلي حتى الآن”.

وختم “نمتلك خيارات أجنبية عديدة، وسيتم اختيار الأبرز، حال الاتفاق على جميع التفاصيل، والمدرب القادم سيكون من إحدى المدارس الأوروبية”.

وكانت تقارير، أشارت إلى رغبة بعض أعضاء اتحاد الكرة العراقي، في تعيين مدرب محلي للمنتخب، بعد تأخر تسمية المدرب، لعدم وجود أموال، وكثرة الانقسامات والخلافات بين مجلس الإدارة، وسط معارضة شديدة من رئيس الاتحاد، الذي يسعى للتعاقد مع مدرب عالمي، للتخفيف من حدة غضب الجماهير.

****************

وقفة رياضية.. اهتموا بالألعاب الرياضية الفردية..

منعم جابر

مرة أخرى نناشد القيادة الرياضية في وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية بضرورة الاهتمام بالألعاب الرياضية الفردية وتطويرها، وليس الاقتصار على لعبة واحدة فقط هي كرة القدم، فهناك اكثر من 30 اتحاد رياضي اولمبي واكثر من 15 اتحاد غير اولمبي، فهل يصح ان تهمل هذه الاتحادات وألعابها ونهتم فقط بلعبة واحدة تكون هي الرياضة ومرجعيتها؟

لقد عرفت الرياضة العراقية ومنذ عقود طويلة اهتماماً شعبياً بألعاب ورياضات متنوعة أخرى مثل المصارعة التي كانت واحدة من الألعاب التي برزت فيها أسماء ونجوم وحقق ابطالها أفضل النتائج، فهل يصح يا سادة ان تهمل هذه اللعبة، إضافة الى رفع الاثقال التي حقق رياضيوها نتائج كبيرة، فأين ابطال هذه الرياضة وأين هذه اللعبة؟ وهناك الكثير من الألعاب كنا قد قدمنا فيها مستويات متقدمة مثل الملاكمة التي برز فيها ابطال متميزون استطاعوا ان يقدموا مستويات راقية لكنهم وبعد اعتزالهم اهملت اللعبة وانحسر ابطالها وروادها. وهنا لا بد ان نستذكر ابطال السباحة الذين قدموا مستويات عالية وعبروا بحر المانش واشتركوا في بطولات عربية ودولية لكنهم اختفوا فلم تظهر أسماؤهم ولا اجيالهم الجديدة. فأين هؤلاء وامثالهم؟

هذه نماذج من رياضة الامس فهل صنعنا ابطالا جدد ورياضيين بارزين ام اننا انشغلنا بكرة القدم ونسينا الألعاب الأخرى؟ والكلام لا يخص هذه الألعاب فقط، فاين كرة السلة التي قدم مبدعوها مستويات جميلة في السنوات السابقة وحققوا إنجازات على مستوى القارة الآسيوية، ونراهم اليوم يواجهون انحساراً بالمستوى وفقراً في النتائج والسبب واضح هو عدم الاهتمام باللعبة وانحسار ممارسيها.

احبتي قادة المؤسسات الرياضية مطلوب منكم ان تهتموا بالألعاب الرياضية كافة، وان توفروا لها الدعم المطلوب، اما اهمالها وعدم الاهتمام بها سيؤدي الى خسارة ابطالها كما خسرنا ألعاباً كنا سادتها وابطالها في يوم ما.

************

رستم ينضم للسالمية الكويتي

الكويت ـ وكالات

استقبل نادي السالمية الكويتي محترفه العراقي آسو رستم، على أن ينضم إلى تدريبات السماوي اعتبارا من اليوم الاحد.

ووصل مهاجم نوروز العراقي السابق برفقة وكيل أعماله، معربا عن سعادته بالانضمام إلى صفوف السماوي، بعد أن تسلم قميص الفريق من مدير المركز الإعلامي في السالمية حسين الفجي، والمنسق الإعلامي دعيج الصالح. وتعاقد السالمية مع رستم ليكون بديلا للبرازيلي باتريك فابيانو، الذي قرر الجهاز الفني بقيادة المدرب محمد إبراهيم الاستغناء عنه.

وجرى تجديد عقود المحترفين العاجي جمعة سعيد والجامبي سامج بير والبرازيلي إليكس ليما، كما تم التعاقد مع البرازيلي كارلوس ريفاس.

ومن المقرر أن يغادر السالمية في السابع والعشرين من الشهر الجاري إلى أنطاليا للدخول في معسكر تدريبي، استعدادا لخوض منافسات الموسم الجديد.

جدير بالذكر أن السالمية حل رابعا في جدول ترتيب فرق الممتاز في الموسم الماضي، كما خاض نهائي كأس الأمير، الذي خسره أمام كاظمة (2-1).

*********

تميمة أوروبية تمهد لتتويج رونالدو بالمونديال

براغ ـ وكالات

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، بطولة كأس العالم 2022 في قطر، خصوصا أنها النسخة الأولى التي تقام في بلد عربي.

ودائما ما يستحوذ المونديال على الاهتمام الجماهيري والإعلامي بشكل كبير، خصوصا أنها البطولة الأكبر في كرة القدم على مستوى العالم، وتجمع منتخبات من قارات مختلفة وسط أجواء جماهيرية كبيرة.

وكعادة الثنائي الأشهر في تاريخ كرة القدم، ليونيل ميسي نجم الأرجنتين وكريستيانو رونالدو أسطورة البرتغال، سيكون لهما نصيب الأسد من الأضواء والاهتمام خصوصا أن هذه النسخة ربما تشهد آخر ظهور لهما بهذا الحدث العالمي.

ويضع رونالدو صاحب الـ 37 عاما، على عاتقه آمال جماهير بلاده لتحقيق لقب المونديال في قطر، خصوصا بعدما قادهم للفوز بلقبي أمم أوروبا ودوري الأمم الأوروبية خلال السنوات الأخيرة.

تميمة أوروبية

في السنوات الأخيرة، حقق هداف بطولة كأس الأمم الأوروبية لقب كأس العالم في النسخة التالية، وهو الأمر الذي يتمنى رونالدو أن يكرره مع بلاده في مونديال قطر هذا العام. وتوج النجم البرتغالي بلقب هداف يورو 2020، برصيد 5 أهداف متساويا مع باتريك تشيك لاعب التشيك، حيث كان الدون من أفضل لاعبي البطولة رغم الوداع من الأدوار الإقصائية.

وحدث الأمر من قبل مع الإسباني دافيد فيا، الذي حقق لقب هداف كأس الأمم الأوروبية 2008، برصيد 4 أهداف، وفي النسخة التالية من كأس العالم في عام 2010 ساهم في تتويج منتخب بلاده باللقب الأول في تاريخ الماتادور، على حساب هولندا في النهائي.

أيضًا ماريو غوميز مهاجم منتخب ألمانيا توج هدافا لكأس الأمم الأوروبية 2012 برصيد 3 أهداف متساويا مع لاعبين آخرين منهم رونالدو وبالوتيلي وتوريس، ثم توج في النسخة التالية من كأس العالم 2014 مع الماكينات الألمانية على حساب الأرجنتين في النهائي.

وأخيرًا الفرنسي أنطوان غريزمان، الذي توج هدافا لبطولة كأس الأمم الأوروبية 2016 برصيد 6 أهداف، ثم ساهم في تتويج الديوك بلقب مونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا في النهائي.

فهل تنجح هذه التميمة مع كريستيانو رونالدو ويقود بلاده لأول لقب في تاريخ البرتغال بكأس العالم؟

********

حيلة يونانية تحرك رابطة التنس نحو قانون صارم

متابعة ـ طريق الشعب

يعتمد لاعبو التنس على العديد من الحيل من أجل الفوز بالمباريات، خصوصا عندما لا تكون الأمور في صالحهم، وكان اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس محور تلك الحيل في العام الماضي. وأثار تسيتسيباس غضب الكثير من اللاعبين، بسبب انتهاكه للقانون الخاص بالذهاب إلى المرحاض، حيث كان يقضي وقتا طويلا في المرحاض، الأمر الذي أثار غضب الكثير من اللاعبين. واعتمد تسيتسيباس على هذه الخطة في نصف نهائي بطولة سينسيناتي العام الماضي أمام ألكسندر زفيريف، وكرر نفس الأمر في انتصاره على البريطاني أندي موراي ب 5 مجموعات في بطولة أمريكا المفتوحة العام الماضي، مما أثار الغضب الشديد لموراي. ويحرص بعض اللاعبين على استخدام الوقت المخصص للذهاب إلى المرحاض، من أجل كسر إيقاع منافسيهم، فعندما يكون خصمه في حالة فنية وذهنية عالية، يفضل حينها كسر ذلك الإيقاع من خلال إيقاف المباراة لأطول فترة ممكنة، وكانت تلك هي خطة اللاعب اليوناني. وبعد أن أثار غضب العديد من اللاعبين، قررت رابطة اللاعبين المحترفين “ATP” التدخل في شهر تشرين ثان الماضي بعد نهاية الموسم. ووضعت الرابطة قوانين جديد تتعلق بفترة الراحة في المرحاض وبدأ تطبيقها بداية من العام الجاري 2022، لإيقاف تلك الحيلة والحفاظ على سرعة المباريات، وجاءت كالتالي:

- يحق للاعب الحصول بحد أقصى على 3 دقائق عند دخوله المرحاض.

- سيحصل اللاعبون على دقيقتين إضافيتين من أجل تغيير الملابس إلى جانب الدقائق الثلاث المخصصة لدخول المرحاض.

- لن يتم تغيير الملابس بشكل منفرد، بل يتم مصاحبتها مع فترة استراحة دخول المرحاض (إلا في حالة سمح حكم الكرسي بعكس ذلك).

- لا يحصل اللاعب على فرصة الذهاب إلى المرحاض سوى مرة واحدة فقط في المباراة.

- لا يحصل اللاعب على استراحة دخول المرحاض سوى بعد نهاية المجموعة.

*******

نورمان يخطف ذهبية سباق 400 متر في بطولة العالم

يوجين ـ وكالات

فاز العداء الأمريكي ميخائيل نورمان بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر ببطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا في مدينة يوجين الأمريكية.

وأنهى نورمان السباق في 44.29 ثانية.

وفاز كيراني جيمس، من غرينادا، بالميدالية الفضية بعدما أنهى السباق في 44.48 ثانية، فيما حصل البريطاني ماثيو هودسون-سميث على الميدالية الفضية.

بدورها، حطمت الأمريكية سيدني ماكلوغلين رقمها القياسي العالمي لسباق 400 متر حواجز، بزمن قدره 50.68 ثانية، لتتوج بذهبية بطولة العالم لألعاب القوى.

وباتت ماكلوغلين أول عداءة في التاريخ تسجل زمنا يقل عن 51 ثانية، توجت بفضله لأول مرة بطلة على العالم، محطمة رقمها السابق بفارق 0.73 ثانية حيث سجلت 51.41 ثانية في نفس مضمار هايوارد فيلد، الشهر الماضي.

وذهبت الميدالية الفضية إلى الهولندية فيمكه بول بزمن قدره 52.27 ثانية، فيما حصلت على الميدالية البرونزية الأمريكية دليلة محمد بزمن 53.13 ثانية.

وبتحطيمها الرقم القياسي ستحصل ماكلوغلين على 100 ألف دولار، إضافة إلى مبلغ الـ 70 ألف دولار، مكافأة التتويج بالميدالية الذهبية في البطولة المقامة بمدينة يوجين الأمريكية.

*******

لابورت يهدي فرنسا الفوز في المرحلة 19 من تور دو فرانس

باريس ـ وكالات

حقق كريستوف لابورت فوزا فرنسيا متأخرا في سباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دو فرانس) رقم 109.

وقال لابورت (29 عاما) عن أول فوز له في مرحلة “غراند تور”: “من الصعب إدراك ذلك، لكنني سعيد للغاية”.

وأضاف: “كنت بالفعل سعيدا للغاية بهذا السباق رغم أنني لم أحقق نتيجة لنفسي، الآن الفريق منحني الفرصة للفوز في تلك المرحلة، أنه شيء استثنائي أن أحقق الفوز بعدما جئت ثانيا مرتين في الماضي”.

وتابع: “من المهم أن يكون هنا فوز لفرنسا، إن كان ذلك سيجعل الحاضرين وعائلتي سعداء، فسأكون أنا كذلك”.

وواصل الدنماركي جوناس فينغيغارد تصدره للترتيب العام للسباق بفارق أكثر من 3 دقائق، وإن كان قد خسر بفارق 5 ثوان لصالح السلوفيني تادي بوجار والذي انطلق في نهاية سباق اليوم واحتل المركز الخامس، فيما سيتم حسم الأمور في سباق غد السبت قبل الختام في باريس.

***************************************

الصفحة العاشرة

قراءة في مخطوطات ١٨٤٤ لماركس

ماجد الياسري

قبل انهيار الاتحاد السوفيتي في تسعينات القرن الماضي كان العمل من اجل فهم اعمق لصيرورة وتطور الفكر الماركسي احدى الجبهات المستعرة على الصعيد  الفكري مع  التيارات المبشرة بالأفكار المعادية للشيوعية المغلفة بالليبرالية السياسية والتبشير بخليط من الفكر الميتافيزيقي والتجريبي والنفعي على الصعيد الفلسفي. واحد اشكال هذا الهجوم كان هي حول كتابات ماركس المبكرة.

بعض هذه الاتجاهات مثلا تغالي في مدح ماركس ونتاجاته قبل ١٨٤٨ وقبل ان ينشر مع رفيقه انجلز بيان الاممية الاولى الذي مثل البيان السياسي لعصبة الشيوعيين آنذاك نحول التغير الجذري للمجتمعات، و تعتبره منعطفا تحول فيه  ماركس الانسان المرهف الحس والرومانسية والمهتم بدراسة النفس البشرية واغترابها الى ماركس المتوحش عندما بشر بأفكاره عن تقسيم  المجتمع الى طبقات متناحرة ومتصارعة من اجل النفوذ والسلطة وأكد ان المهمة الرئيسية هي في التحويل الثوري للمجتمع بالاعتماد على الفكر الفلسفي المادي الديالكتيكي. وبعض أشكال الهجوم ذات جذور دينية اعتبرت كتابات ماركس مخالفة للشرائع السماوية. فالبشر غير متساوين حيث هناك من هو اقدر وافضل في ان يكون ثريا او حاكما بفعل تكوينه او تربيته او قدراته، او بما قدر له، وما عليه الا الاذعان والرضوخ وطاعة اولياء الامر خاصة من جمع بين السلطتين الدينية والدنيوية.

ويقسم البعض مراحل تطور ماركس ما قبل ١٨٤٨ الى مرحلة الصبا (١٨٣٧-١٨٤٢) والتي سادت  فيها تطلعات تعتمد الافكار الديمقراطية الثورية، وتليها مرحلة تشكل الفكر الماركسي (١٨٤٢-١٨٤٨) حيث تحول من ديالكتيك هيغل المثالي الى الديالكتيك المادي وتبني الافكار الشيوعية والتي عكستها كتاباته في مجلة الحوليات الالمانية الفرنسية في ١٨٤٤ الصادرة في باريس مع ارنولد روج وهو كاتب و فيلسوف الماني (١٨٠٢-١٨٨٠) وكان داعيا لألمانيا حرة موحدة وشارك في التظاهرات مع الطلبة. وهنا  كتب ماركس المخطوطات في فترة مايس - آب ١٨٤٤، وأيضا مؤلف (العائلة المقدسة) الذي تضمن تطويرا   للمفاهيم المرتبطة بالماركسية. ولم يعد ماركس المخطوطات للنشر بل هي اشبه بدفتر ملاحظات لكتابة ملاحظات وتعليقات، يلاحظ فيها التأثر بأفكار هيغل  (نسبة الى الفيلسوف الألماني جورج فيلهلم هيغل ١٧٧٠-١٨٣١) وفيورباخ (فيلسوف وأنثروبولوجي الماني واشهر كتبة “جوهر المسيحية” 1804-1872) وقد نشر لأول مرة بالروسية عام ١٩٢٧ وبالألمانية عام ١٩٣٢ كما تمت ترجمته الى العربية ثلاثة مرات.

في هذه المخطوطات يشير ماركس الى الانعتاق الانساني الذي يعكس روحية فيورباخية انثروبولوجية بدلا عن مفهوم الثورة البروليتارية التي طورها لاحقا، والانتقال من الملكية الخاصة الى الملكية الانسانية الحقة كجزء من عملية تكامل الانسان والعودة الى الذات عبر الغاء الاغتراب الذي كانت المخطوطات أولى محاولات ماركس لدراسته عبر تطوير اطروحات فيورباخ، وذلك لان ماركس في حينها لم يتوصل بعد الى المفاهيم الاساسية للديالكتيك  المادي. وقد سبق ماركس عدد من الفلاسفة الذين تناولوا مفهوم الاغتراب من منظور مختلف اجتماعي او نفسي. الا ان الاختلاف هو من زاوية الفهم الماركسي لهذا المفهوم  لتفسير جوهر التناقض الحاد بين بين العمل و راس المال، فنتاج نشاط العامل  العضلي لا يعود له بل الى من يملك وسائل الانتاج، ولهذا يعتبره البعض يمثل الجوهر الحقيقي  للاشتراكية الحقه ذات البعد الانساني - الاخلاقي وليست  الصياغات الثورية للبيان الشيوعي التي تشجع على العنف والتناحر المجتمعي. وليس من الغريب ان نجد لها صدىً في بعض كتابات المنظرين الاصلاحيين مثل ادور برنشتاين ( ١٨٥٠-١٩٣٢) في المانيا او هربرت ماركوز ( ١٨٩٨-١٩٧٩) في تعليقه على المخطوطات. ففي رأيه انها ركزت على الانسان لذاته وليس كممثل لطبقة معينة. ووجدت لها صدى ايضا في كتابات المنتمين الى مدرسة فرانكفورت للأبحاث الاجتماعية مثل الفيلسوف الالماني  ماكس  هوركهايمر ( ١٨٩٥-١٩٧٣) او ثيودور ادورنو ( ١٩٠٣-١٩٦٩) وهو فيلسوف وعالم اجتماع ونفس الماني ترك المانيا في عام ١٩٤٣ الى امريكا وعاش فيها حتى مماته. عرف بنظريته النقدية الاجتماعية والتي شكلت خزينا للترسانة الايديولوجية ضد الماركسية في ايام الحرب الباردة. بينما عمد اخرون الى تناول المخطوطات باعتبارها شكلا من اشكال الفكر الوجودي على غرار سورين كيركيجارد (١٨١٣-١٨٥٥) وهو فيلسوف دانماركي ولاهوتي يمثل مدرسة الوجودية المؤمنة، أو ما تحتويه من اشراقات في الفكر الديني على نمط القديس الايطالي توماس الاكويني ( ١٢٢٥-١٢٧٤). ولدى اخرين كان ماركس متأثرا بإيمانيات كانط  وهو فيلسوف الماني من ابرز ممثلي حركة التنوير الفلسفية في الفلسفة الاوروبية (١٧٢٤-١٨٠٤) ويوهان جوتليب فيخته وهو احد رموز الفلسفة المثالية الالمانية التنويرية (١٧٢٦-١٨١٤) واللذين درس ماركس افكارهما بشكل نقدي، ولكن على خلافهما رفض وجود افكار اخلاقية او قانونية مسبقة وصالحة لكل مكان و زمان بل نظر اليها كمفاهيم مجردة تعكس مستوى معينا من العلاقات الاجتماعية، اي كجزء من البنية الفوقية والتي دفعته الى دراسة المنظومة الفلسفية الهيغلية (التي كان يقدسها الهيغليون الشباب وهم أعضاء في  نادي الدكاترة)، ولكن من خلال الجدل الذي ساد بين اوساطهم وشارك فيه ماركس تبلورت الملامح التقدمية خاصة في مفهوم الديالكتيك وفي نقد افكار الخلود اللاهوتية ومقاربات هيغل لمضامين الفلسفة والدين حيث تبلور تيار في داخل الهيغليين الشباب يشير الى ان مصدر الاناجيل حكايات اسطورية رسمتها الجماعات المسيحية الاولى التي كانت تعيش حياة المشاعية.

الان ان القراءة الحقيقية عبر الفهم الموضوعي لماركس هي ليس تناوله بشكل متقطع بل بمقاربة كلية تأخذ مراحل تطوره الفكري والسياسي كي تتكامل الصورة الحقيقية لدوره الثوري في اثراء الفكر البشري. فلا يمكن قراءة و فهم اعمال ماركس الا من خلال التعرف على مسار حياته. ومن حسن الحظ ن هناك العشرات من الكتب التي تتناول حياته وأحدها ما كتبه الشيوعي الالماني فرانز مهرنغ (الذي شارك في تشكيل عصبة سبارتكوس وانضم بعدها الى الحزب الشيوعي الالماني ١٨٦٤-١٩١٩). ولكن معظم ما كتب يجب قراءاته بشكل نقدي لان بعضه يعكس وجهات نظر متحيزة تجاه  الفكر الماركسي كمنهج او  مرشد للعمل خاصة في الكتابات التي ظهرت منذ تسعينيات القرن الماضي

ومن جهة أخرى بجب ان تتم قراءة اعماله عبر التصدي لنزعات التقديس التي تنظر اليه معصوما من الاخطاء أو التفسيرات الخاطئة لما طرحه. فمثلا جاء مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا في مقطع في كراس نقد برنامج غوتا حول المرحلة الانتقالية الثورية بين المجتمعين الرأسمالي والشيوعي في انها لا يمكن ان تكون  سوى دكتاتورية ثورية تقودها البروليتاريا ولم يعطها صفة الاطلاق الذي أدى  التمسك الخاطئ بها في النموذج السوفيتي الى حذفها من معظم برامج الأحزاب الشيوعية في العالم باعتبار ان المهام الأساسية اليوم التي تواجهها تختلف عما كانت في زمن ماركس وانجلز او مرحلة نموذج الاشتراكية القائمة والتي تتطلب دراسة معمقة للظواهر الاقتصادية الاجتماعية لكل بلد ورسم السياقات والتكتيكات بما ينسجم و ظروف وخصائص المرحلة الانتقالية بما يحافظ على الجوانب الإنسانية في الماركسية التي كانت (مخطوطات 1844) أحد اشكال التعبير عنها.

 **************************

دزينات العالم القديم

هل ستبدأ قريباً مرحلة سقوط تيجان العالم القديم بالدزينات لدرجة أنه لن تجد من يلمها:

كان هذا الأسبوع حافلاً بالأحداث المتسارعة: استقالات الحكومة البريطانية، استقالة رئيسة وزراء أستونيا، احتجاجات في سريلانكا واستقالة رئيس البلاد ورئيس الحكومة، احتجاجات في الأرجنتين واستقالة وزير الاقتصاد، شلل تام في الهواتف والاتصالات والصرافات الآلية الكندية. مزارعون يحضرون دبابة إلى اعتصامهم في هولندا احتجاجاً على سياسات الحكومة. الإضراب العام يدخل أسبوعه الثاني في الأكوادور، عودة الإضرابات العمالية الكبيرة إلى كوريا الجنوبية «75 الفاً من عمال النقل وسائقي الشاحنات والسكك الحديدية وعمال هيونداي موتور»، بدء موجة من الإضرابات العمالية في الولايات المتحدة من أجل 15 دولاراً للساعة. إضرابات في فرنسا والنرويج وألمانيا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاندا.. إلخ.

كتب فريدريك أنجلز عن السقوط الجماعي لتيجان العالم القديم بالدزينات في العام 1887، أي قبل حدوث ذلك بثلاثين عاماً:

فإن ثمانية أو عشرة ملايين جندي سيخنق بعضهم بعضاً، ويلتهمون أوروبا بأسرها بصورة تامة كما لم تلتهم يوماً من قبل سحب الجراد. إن الخراب الذي تسببت به حرب السنوات الثلاثين مضغوط على امتداد ثلاث أو أربع سنوات، ومنشور في القارة جمعاء، والمجاعة والأوبئة، وتوحش العساكر والجماهير الشعبية على السواء، الناجم عن العوز المدقع، والتشويش الميؤوس منه في آليتنا الاصطناعية في التجارة والصناعة والتسليف. كل هذا سينهي الإفلاس العام، وانهيار الدول القديمة وحكمتها الدولية الروتينية انهياراً فظيعاً إلى حد أن التيجان ستتساقط على الأرض بالدزينات ولا تجد أحداً يلمها. وأضاف: إلّا أن هناك نتيجة واحدة لا ريب فيها إطلاقاً، هي الضنى العام، وتوفر الشروط لأجل انتصار الطبقة العاملة النهائي. ولكن إذا أطلقتم العنان للقوى التي لن تتمكنوا فيما بعد من كبح جماحها، فإنكم كيفما سارت الأمور، ستكونون في نهاية المأساة أنقاضاً، وسيكون انتصار البروليتاريا إما مكتسباً، وإما على كل حال محتماً.

وفي العام 2001 كتب أوليغ شينين: إن التطور الحاصل سيدفع إلى أمام الساحة السياسة بقوى سياسية جذرية ومن الصعب التنبؤ بمن سيجلس على المراحيض الذهبية قريباً!! ومن الطبيعي أن يشكل عدم الوضوح هذا مشكلة للسياسة الأمريكية بسبب عدم وضوح آفاق المستقبل.

وهكذا فالرأسمالية حفارة قبرها كما حدد (البيان الشيوعي)، إذ تأكل الأخيرة نفسها يوماً بعد يوم، وتصبح الاشتراكية خياراً وحيداً أمام الناس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 11 تموز 2022

 *******************************

فلاسفة ومفكرون.. هيلفردينغ، رودولف  «1877–1941»

اعداد: د. صالح ياسر

ديمقراطي اشتراكي الماني شهير، واحد قادة الاممية الثانية، ومؤلف عدد كبير من الكتب الاقتصادية. واشهر مؤلفاته “الرأسمال المالي” الذي كتبه عام 1910.

صاغ هيلفردينغ نظريته حول الإمبريالية إنطلاقا من المعطيات التي أوردها ماركس في الجزء الثالث من “الرأسمال”، وهو الجزء المتعلق بالبنوك والتسليف. ركز مؤلف هذا العمل الهام، على رأس المال المالي الذي كان، بنظره، المعطى الأكثر أهمية في الإقتصاد العالمي حينذاك. وقد رفض هيلفردينغ نظرية الإنهيار الحتمي للرأسمالية، لكنه إعتبر في الوقت نفسه أن عصر رأس المال المالي هو أخر مراحل الرأسمالية.

ويعّرف هيلفردينغ رأس المالي بأنه رأس المال النقدي الذي يكون في حوزة البنوك ويستعمله الصناعيون في نفس الوقت. إن إحدى الفرضيات المهمة التي إشتغل عليها هيلفردينغ هي أن تصدير رأس المال الى الخارج يعد بمثابة المحرك الأساسي للسياسة الإمبريالية. ويستنتج من هذا أن ظاهرة تصدير رأس المال بدأت تحتل موقعا رئيسيا في علاقة البلدان الإمبريالية بالخارج، في حين تضاءلت ظاهرة تصدير السلع، التي كانت تحتل الموقع الأول في السابق. ويعتقد هيلفردينغ بأن أسباب إرتفاع توظيف رؤوس الأموال في الخارج تكمن في رغبة البلدان الإمبريالية في الحد من التأثير السلبي لقانون الميل النزوعي لمعدل الربح  نحو الإنخفاض. وبحسب هيلفردينغ فإن لسياسة التوسع الإمبريالي عواقب مزدوجة. فهي من جهة تمكّن  رأس المال من إطالة عمره بفضل ما يكتسحه من أسواق، ومن جهة ثانية تقرب ساعة إنتصار الإشتراكية لأنها لا تؤدي فقط الى تكثيف الإنتاج، وإنما تتيح أيضا للطبقة العاملة المتمركزة في المصانع الكبرى تنظيم صفوفها بسهولة أكبر. هذا وكان هيلفردينغ قد حلل، في البداية، النظام النقدي – الإئتماني، والشركات المساهمة والدور الجديد للبنوك في الإقتصاد الرأسمالي. وقد قاده هذا التحليل الى نتيجة قوامها التنامي السريع لتركز وتمركز رأس المال والإنتاج، وبالإستناد على ذلك، نمو الإحتكارات الصناعية. ومن جهة ثانية بيَّن هيلفردينغ أن هذا التطور قاد الى هيمنة رأس المال المالي، الذي تحوّل الى قائد فعلي للبلاد. كما أبرز النزوع نحو إنبثاق البنك المركزي والكارتل العام، التي كانت تراقب وتضبط عموم الإنتاج الإجتماعي وتوزيعه.

وفي الجزء الأخير من عمله هذا، بحث هيلفردينغ التغيرات الحاصلة في السياسة الإقتصادية للدول الرأسمالية. وأتاح له هذا البحث الكشف عن الرابطة الناشئة بين مصالح الصناعة الإحتكارية والحماية الضريبية وتصدير رأس المال، والتمكن من تخطي الحواجز الجمركية الأجنبية، مما يتيح توظيف فوائض رؤوس الأموال على هيئة قروض تساعد على تصدير السلع. وفي مثل هذه الظروف، يؤكد هلفردينغ، يتحول الصراع من أجل تصريف السلع، على صعيد السوق العالمية، الى معركة تخوضها المجموعات القومية لرأس المال الإحتكاري من أجل مناطق توطين رؤوس الأموال. ولهذا فإن المعركة التنافسية الحادة حول المناطق الإقتصادية تستحث بالضرورة السعي لإعتماد وتنفيذ سياسة الحاقية. هنا تصبح قوة الدولة الرأسمالية وجبروتها بمثابة ضرورة لا مندوحة منها. ولهذا السبب تستبدل البرجوازية المسيطرة أفكارها السابقة التي أطلقتها عند لحظة صعودها والمتمثلة بالدعوات للسلم والإنسانية، وتحل محلها، في الحقبة الإمبريالية، إيديولوجيا الهيمنة والسيطرة على العالم ككل. ويستنج هيلفردينغ في نهاية كتابه “رأس المال المالي” النتيجة التالية: “إن سياسة الإمبريالية هذه تقود الى الكارثة. هكذا إذن ....... تصبح الإشتراكية نموذجا يتطلع له البشر، وتصبح المهمة المباشرة للحركة العمالية التي تناضل من أجل تحقيقها” (76).

والعرض المكثف السابق لأفكار هيلفردينغ يسمح بالقول بأنه ركز إهتمامه، في كتابه هذا، على عملية التداول على حساب عملية الإنتاج من جهة، كما أن تحليله يسمح بالإستنتاج بأنه يعتبر الإمبريالية مرادفا لرأس المال المالي. وبرغم وعي هيلفردينغ بأهمية الإحتكارات، إلا أن تحليله الوارد في عمله “رأس المال المالي” لا يتيح الإستناج بأنه يعتبرها، أي الإحتكارات، جوهر الإمبريالية.

وفي معرض تقييمه لعمل هيلفردينغ “رأس المال المالي” كتب لينين قائلا “يعتبر هذا الكتاب، بغض النظر عن خطأ المؤلف في نظرية النقود، وعن ميله الملحوظ في تطبيق الماركسية تطبيقاً انتهازيا، يعتبر تحليلا نظرياً قيما جداً لأحدث المراحل في تطور الرأسمالية”.

اما في مؤلفاته التي كتبها بعد الحرب العالمية الاولى، فقد انقطع (هيلفردينغ)، عمليا عن الماركسية، وانتقل الى مواقع الاقتصاد السياسي البرجوازي، ودعا الى نظريته عن “الراسمالية المنظمة”.

************************************

الصفحة الحادية عشر

دراسات عن د. سمير الخليل والشاعر يحيى السماوي

- المنجز النقدي عند د. سمير الخليل/ عنوان أطروحة الدكتوراه التي قدمتها الباحثة: رشا عبد الحمزة جياد وبإشراف د. رحمن غركان الى كلية التربية/ جامعة القادسية.

- عناصر الابداع الفني في شعر يحيى السماوي/ عنوان رسالة الماجستير للباحث زياد حسن كريم، نوقشت مؤخراً في ايران/ جامعة شهيد نشمران. بإشراف د. خيرية عجرس.

كما نوقشت أطروحة الدكتوراه المعنونة “ الحقول الدلالية في شعر يحيى السماوي” من قبل الباحث د. فراس عباس خضير مؤخراً.

***********

ثلاث أوراق لمظفر النواب

(1 - 3)

اعتزازاً بالاستاذ الناقد ياسين النصير ودراسته المعمقة عن الشاعر والمناضل الراحل مظفر النواب، ننشر هذه الدراسة في ثلاثة ملفات بصورة استثنائية..

المحرر الثقافي

.*************************

ياسين النصيِّر

1

في البداية علينا توضيح مسألة دائمًا ما تغيب عن معالجتنا لحياة أشخاص مثقفين ومتميزين، فنعزوها لامور بعيدة عن البحث العلمي، اضع هنا تصوري البسيط وهو لماذا يشترك المثقف في نضالات شعبه ويلقى نتيجة مشاركته ما يلقاه من سجن وتهجير وفصل ومطارة وحرمان وهجرة؟ ولو أمعنا النظر في طبيعة هذه المشاركة، نجدها متجذرة في البعد الإنساني للمثقف،  المثقف ليس من يقرأ ويكتب ويشارك فقط، انما هو أيضا من ينقد ويتعرض للمواقف الصعبة ويكون رأيا واضحا مستندا على رؤية إنسانية تتجاوز أحيانا أوضاع بلده. هذه الرؤية هي جزء من  نزعة المقاومة الفكرية  التي رافقت عصر التنوير وأكدتها مسبقًا الثورة الفرنسية، ولم تكن هذه النزعة – نزعة المقاومة-غريبة عن المثقف العراقي، ولا عن الإنسان  العراقي ككل، ولكنها اخذت طريقة متميزة  عبر نماذج  تدرك مسبقًا أن النضال ليس كلامًا، لعل مظفر وكامل شياع مثلًا على درجة واحدة من المواجهة كلاهما وقفا موقفا وطنيًا وكانت الحصيلة أن فقدا جسديهما دون أن يفقد موقفهما. سيكون الجسد، هذا الكيان الذي يدخل منه العدو الى الذات المناضلة كي يقهره استثنائيا في حالة مظفر، كما سنرى ان العشرين سنة الأخيرة كان مثقلا بالمرض والتنقل من مشفى إلى آخر دون أن يفقد موقفه الوطني،  على العكس من بعض المثقفين ما ان يمرض حتى يبحث عن ملجأ آخر ، أو دعوته للآخرين ان يتفقدوا ويزوره!!! في الجسد أحد أهم إشكاليات الثقافة عندما يواجهه تعسفًا أوظلمًا أوتعذيبًا.ولدينا امثلة كثيرة هم شهداء الحزب الشيوعي عندما وقفوا بوجة الطغاة لم يكن الجسد موضع اهتمامهم بقدرما كان فكرهم ووطنيتهم.

في حياتنا السياسية. لم يكن نضال المثقف نضالًا لصالح فئة دينية أو قومية أو عشائرية، بل كانت النزعة وطنية وإنسانية. مشبعة بروح التمرد والاختلاف. هذه النزعة كانت احدى طرق المقاومة فضلاً عن أنها جزء من النزعة الإنسانية ككل التي ظهرت نتيجة للتفكير، “النزعة التي يكون المثقف فيها واعيًا بمشكلات مجتمعه”. ولذلك انتصر المثقف العراقي لشعوب أخرى كما فيتنام وكمبوديا ولاوس وتشيلي وظفار وفلسطين وغيرها. وتعود جذورها إلى ما احدثته الثورة الفرنسية  من أنها جزء من  “التصور العلمي العقلاني للكون”.

لا يمكن الحديث عن هاتين الصفتين للمثقف في العراق، إلا عن طريق تنظيم سياسي كان يضع مثل هذه المهمات ضمن نشاطه النضالي، وهو الحزب الشيوعي العراقي. وفي طرائق نضال المثقفين العراقيين، نجد تضافر عاملين هما من ضمن النزعة الإنسانية والنزعة العلمية الكونية، وهما الثقافة والأيديولوجيا.  هذان العنصران هما اللذان يحددان تجربة مظفر النواب وغيره من المثقفين: الجواهري، جواد سليم، غائب طعمة فرمان، سعدي يوسف، الفريد سمعان، كامل شياع، رشدي العامل، يوسف العاني، جاسم المطير، سعدي الحديثي، و آخرين ليس ميدان احصائهم الأن.. لذلك لا يجري حديثنا هنا عن مظفر دون أن نضع في حسابنا : النزعة الإنسانية  للثقافة والتفكير العلمي العلمي للاديولوجيا ضمن ثقافة وممارسة الحزب الشيوعي العراقي. دون ذلك لم يظهر مثقف مناضلا من دون ان يرتبط باديولوجيا، ومن هنا نجد ان مسار الحزب الشيوعي العراقي النضالي تجسد عبر المنتمين إليه ليؤدوا فلسفته ضمن الحدود التي تفرضها المواقف عليهم. وخاصة من المثقفين. الثقافة عندنا “هي طريقة آلية لدمج الأفراد داخل جماعة اجتماعية ينتسبون إليها ويتماهون بها لاشتراكهم جميعًا في معاييرها وقيمها وقواعدها المشتركة”() سوسيولوجيا الثقافة والمثقفين ص 13.لأن الثقافة تتسم “بالنزعة الإنسانية و التصور العقلاني العلمي للكون، ومكانة الإنسان فيه”() المصدر نفسه ص 37. مما يعني ان نضال المثقفين  العراقيين كان نضالًا شموليًا وإن كان محددًا بالعراق.

أما الإيديولوجيا: التي هي” علم وضعي  يكون موضوعه هو الفكر البشري ذاته”() ص 37. كانت عندنا طريقة للانتماء الى فكر تنويري مناهض للاستغلال، وطريقة نقدية منظمة للآليات التي تولد الأفكار لتتطور، والترابط ترابطًا يفضي إلى تكون  المعارف والمذاهب ورؤى العالم في الفكر البشري”. ظهرت الأيديولوجيا مع الثورة الفرنسية ، كنتيجة لفلسفة الانوار، والاتجاه التجريبي الفلسفي” () ص 37.وأصبحت جزءً من آلية الاشتغال الثقافي والسياسي. ونجدها في ثقافتنا العراقية أشبه ما تكون بالهوية التي تعيّن هذه الفئة دون أخرى.

2

خلاص حياة أي مثقف تشخصها  العلاقة بين الثقافة والاديولوجيا، وبالنسبة لمظفر النواب مرت هذه العلاقة في ثلاث مراحل، اسميتها ثلاث ورقات، وقد تكون ثلاث محطات، المهم أن البنية العامة الثلاثية طريقة نقدية، لمعاينة النزعة الذاتية للمثقف مقترنة بالموقف الإنساني والمعرفة العلمية للكون. ويخطئ الكثير منا عندما يتصور أن نضال مثقف ما هو نضال شخصي أو عشائري أو قومي أو ديني، هذا النوع من المواقف المضادة للسلطة لا يسمى نضالًا، النضال الحقيقي هو من اقترن إيديولوجيا ومن تشبع فلسفة الثقافة الوطنية التنويرية.

هل كان مظفر النواب ضمن هذا التوجه الفكري والفلسفي طبيعة النضال؟ أم كان مجرد شخص عارض النظام السابق من أجل مصلحة شخصية؟ استقراء حالة مظفر تدفعنا إلى استقراء طبيعة الثقافة والاديولوجيا في العراق، سنجد أنفسنا أمام مدونة تاريخية يمكن اعتبارها معتمدًا سيرة المثقف العراقي العضوي، المثقف الذي تجرد من مواقفه الذاتية وذهب لمواجهة السلطة بكل ما يملك من قوى معرفية ومن رؤية إنسانية وعلمية للكون، مظفر وغيره ضمن هذا الصور العلمي للنضال.

بالطبع لن نستعرض هنا تطورات الاديولوجيا والموقف الماركسي منها،هذه مسألة معقدة، ولكن الاديولوجيا في ثقافتنا وفي بنية مجتمعنا العراقي لم تستو على تعريف او فهم واضح، وهو ما يجعلها جزءً من سوء فهم النضال نفسه، ولم يجهد الحزب الشيوعي نفسه في توضيح الابعاد الخاصة بالايديولوجيا وموقف ماركس وبقية المفكرين منها. لذلك سيكون حديثنا عنها  حديثًا عامًا وغامضًا  بعض الشيء وربما غير دقيق.

3

قسمت ورقتي هذه الى ثلاث ورقات خاصة بمظفر النواب: انسانًا ومثقفًا وماركسيًا  ومتمردًا، وذاتيًا. ولذلك تصاحبنا هذه الثيمات مع كل ورقة بدرجات مختلفة. وفي المثل الشعبي يقال أن الجدر ما يركب إلا على ثلاثة مناصب. ( “المنصبة” الحجر الذي يوضع تحت القدر).لذلك يشخص مظفر النواب هذه البنية الثلاثية حياة وعملًا ومواقفًا فاغني تصوره المعرفي عن هذه وأصبحت طريقة إجرائية لمعاينة سيرة أي شخص يمتلك تميزًا نضاليًا.

مهمتنا في هذه المحاضرة الكشف عن الخطوات التي يتخذها المثقف لتجذير موقفه، واسميتها في مداخلة سابقة عن المثقف جلال الماشطة “الكتابة باقلام مختلفة”، في هذه المرة يكون مثالنا مظفر النواب وهو شخصية سياسية وثقافية واجتماعية، لذلك سيغتني مسار سيرته  النضالية بحياة مظفر الشخصية. والتي بدت لنا أنها متشعبة الطرق ومتقلبة المسارات والمماشي، وفي حقيقة امرها ليست كذلك، بل هي حياة منسجمة ومتسقة ومتدرجة،  لكن الظروف التي أحاطت مراحل نضاله  كانت متعرجة، وإن بدت للبعض انها متغيرة في تحولاتها الذاتية، والسبب هو أن الإيديولوجيا  في تفكيره لم تسر بطريقة منتظمة، مما انعكس توجهها الإنساني على مثقفيه، الذين بدأوا يفكرون كل بطريقتهم الخاصة.

ان حياة عدد من المثقفين البارزين، لا تستوعب ابعادها ورقة واحدة، يمكن ان تكتب فيها عن ماضيهم وحياتهم المشتبكة مع المشكلات الاجتماعية والسياسية، وعن الكيفية التي صار عليها مميزًا  في مسار المجتمع بحيث نحتفل بمرور اربعين يومًا على وفاته، وربما سيكون الاحتفال تقليدًا سنويًا بمظفر النواب ومستمرًا لسنوات عديدة، لذلك رأيت أن اوزع مسيرته بمختلف أبعادها وأنشطتها ، صفوها  وكدرها مسارها المستقيم وتقلباتها بين ثلاث ورقات كتبها مظفر ممارسة عملية، فأصبحت سياقًا حياتيًا  شكلت مسيرته إن لم أقل تشكل جزءً من مسيرة المجتمع العراقي، مما يعني أن الثقافة والاديولوجيا عنصران مهمان في رؤية الكيفية التي يكون عليها المثقف..

4

الورقة الأولى: اسميتها الورقة السكيتش.أو الكتابة بالقلم الرصاص. ويمكن تمثيلها بالتخطيطات الأولية لكل مشروع، وغالبًا ما تكون الورقة عامة قد يشارك الآخرون في الشخبطة فيها،  أي أنها النص العمومي الذي يتألف من المشاركة العامة، وتشبه هذه الورقة الكتابة الأولى لأي موضوع أو التخطيطات الأولية التي يعملها الفنان للوحته، أو مجموعة الأدلة من قبل المحققين من موقع الحادثة لدراستها اجرائيًا، أو هي المدونات الشفاهية  عن حكايات لم تكتب بعد. وغالبًا ما يحمل بعضنا دفترًا وقلمًا يدون الملاحظات العابرة التي يخطط بها لموضوعه مستقبلًا. فن السكيتش هو فن الملاحظات العابرة، او هو البحث عن الحيوات النابضة التي ما تزال تضخ معارف وتصورات في الطبيعة. وقد أصبحت اللوحة السكيتش ساحة واسعة يجوب الفنانون فيها براري الورقة والفكرة، فلا شارع واحد يحتوي مظاهرة ولا لافتة واحدة تعبر عن أيديولوجية الجهة المعترضة، ولا خطاب مكتمل يصنعه المتظاهرون، كل ما يجري ثمة حركة اجتماعية عامة يحتويها الشارع الوطني وفيها جموع بشرية ولافتات وهتافات، ومشاركة عامة من قبل الناس، وقد يكون فن السكيتش مكملا بذاته، كما يشير القاص الكبير محمد خضير. يقال ان مظاهرة إسقاط معاهدة بورتسموث في العراق كانت تقودها خلية شيوعية مؤلفة من ستة اشخاص، لكنها جمعت الآلاف من المتظاهرين بحيث اسقطت وزارة وعطلت معاهدة وذهب ضحية موقفها شهداء. هذه الثقافة الإيديولوجيا لم تفهم إلا بكونها طريقة للنضال. وفي هذه الجموع تجد المثقف والعامل والموظف والفلاح والطلبة، انها الورقة الاجتماعية العامة التي يشترك الجميع في رسم خطوطها الأولية دون انتصار هذه الخطوط الى لوحة مكتملة أو تؤدي الى نتيجة سياسية ملموسة.أو تكتفي بما أنجزته، فأي خط نضالي جماعي او شخصي يبقى ناقصا و منفتحا على الزمن المقبل، هكذا بدا مظفر النواب شابا نشطا ومعارضا ومناضلا في شبابه   ولذلك تكون ممارسة الأولية بين 1950-1963 كتابة السكيتش  التي بقيت بحاجة إلى مواصلة وتكملة وهو ما فعل ذلك في بقية الأوراق. الحياة السائلة وحدها التي تنفتح على التجارب، لأنها تشير بخطوط عامة إلى  التصور المنفتح إلى الثقافة الإجرائية وإلى الإيديولوجية المهيمنة.كان مظفر النواب ضمن آلاف المشاركين في المظاهرات والاحتجاجات، مكنته هذه المشاركة من صقل وعيه الوطنية وتفرد حسه الثقافي والإيديولوجي. ومن ثم الكتابة بالقلم الرصاص على بدايات حياته النضالية.

*********

المُهْرُ ورملُ البلادِ

إلى مظفر النواب

د. سعد ياسين يوسف

في وضحِ المساءِ

رأيتُ حزني

وقد تدلّى على شجرِ الغيابِ ،

غيابُك الذي كلّما آخيتُهُ

استَبقَ الخطى نافراً

أدعوه باسمِ “بوساءِ الحانة “*

أنْ يؤوبَ ...

لكنَّ نشيجَ الصوتِ يعلو

ماتوا .....

- ألم يقل الشاعرُ أنَّهم  ناموا ؟

- لا.... ماتوا

والحانةُ يسكنُها الحراسُ ،

حراس .......؟!

آهٍ ....  حتى الحانة ؟!

“ بيَ شوقٌ ...

“أتمرّغُ كالمُهرِ البريّ في رملِ بلادي “*

- الآن يحقُ لكَ ، تمرَّغ

ولتهتزِ الأرضُ

كي تُخرجَ جمرَ السَّنواتِ المدفونِ

براحةِ كفِّ الصَّمتِ،

 حدقاتٍ حفظتْ شكلَ

الماشين خلفَ جنازتِك

حيَّاً كنتَ وكانوا خلفكَ

وأنتَ تمدُّ لهم بلسانٍ مشتعلِ الكلماتِ

لكَ الرملُ ،جذورُك، إذ تمتدُّ

على طولِ سواحلِ صوتِك

يهدرُ كالبحرِ في وحشةِ ليلِ الغربةِ ...

لكَ النجومُ التي عددتها ...

نجمةً .. نجمةً وكلَّ مساءٍ تشطبُ

واحدةً غابت في اللا أين !

وأنتَ تمدُّ روحكَ “ مقطوعة ً مثل خيطِ السمكِ “*

لسماءِ العمارةِ التي

يطرزُها الصُّبحُ بأسرابِ الحذّافِ

بنوارسَ لاتعرفُ إلا رسمَ إشاراتِ الحبِّ

وهي ترددُ بعضَ أغانيكَ المحلّقةِ

فوقَ فضاءاتِ المعنى الطالعِ بالنورِ

من قلبِ القصبِ ، البردي

ولولاهُ ما لبَسَ الصوتُ ثيابَ الماءِ

ولا نطقتْ بينَ يديكَ

تعاويذُ الفقراءِ ....

____________________

* تعذر نشر هذا النص في الصفحة الثقافية ليوم الخميس في زاوية “ديوان وقصيدة” بسبب ضيق الحيز المتاح. ننشره مع اعتذارنا للشاعر والقراء الكرام. “ثقافة”.

* (ما بين الأقواس) مقاطع من شعر النواب.

********

حفريات في تاريخ الفن

شاكر لعيبي

عُثر في مدينة سامراء العباسية على الكثير من الكِسَر الجصية المرسومة التي تُمثِّل وجوهاً بشرية. من غير المؤكد أن يكون بعضها صورا شخصية (بورتريهات) لشخصيات معروفة، كما قِيل. وأمام هذه سنتوقف في البدء. قطعتان كُتب جوارهما: مفلح، مشمش. وقد افتُرض أن مفلح هو القائد العباسي مفلح الذي يمكن قراءة بعض سيره في وقائع وحروب الدولة العباسية، ففي (سير اعلام النبلاء): “في سنة 258هـ جرت وقعة بين الزنج، وبين العسكر، فانهزم العسكر، وقتل قائدهم منصور، ثم نهض أبو أحمد الموفق ومفلح في عسكر عظيم إلى الغاية لحرب الخبيث، فانهزم جيشه، ثم تهيأ وجمع الجيوش، وأقبل فتمت ملحمة لم يسمع بمثلها. وظهر المسلمون، ثم قتل مقدمهم مفلح، فانهزم الناس، واستباحهم الزنج....”. وذكر الطبري أن الأتراك في زمن المهتدي “لزموا الحير حتى خرجوا مما يلي الحائطين، ثم خرجوا، فأما مفلح وواجن ومن انضم إليهما فسلكوا شارع بغداد حتى بلغوا سوق الغنم...”. وفيها: “ كان المهتدي بالله من جانبه يؤلب الجند والعامة ضد القواد الاتراك. فقد جاء بالفراغنة والأشروسنية والاشتاخنجية والطبرية والديالمة وغيرهم، فسألهم النصرة على موسى ومفلح...”.  ومن ذلك يبدو أن مفلح كان رجلا قاسياً لم يسلم عامة الناس من شرّه. سنعاود الحديث بالتفصيل عن مفلح في سياق آخر. لا تُظهر بالضرورة صورة سامراء المرسومة المزعومة لمفلح، المرمّمة لاحقا، قائدا عسكريا، قدر ما تقدم رجلا يرتدي ثوبا عليه زهور، تُشابُه شارات الصليب. وهذه الشارات تعيدينا إلى بناء سامراء وقصورها: لقد اشتريت أراضيها من دير وبُنيت على أرض دير. يقول اليعقوبي إن دير النصارى القائم قبل بناء سامرّاء كان بالموضع الذي صارت فيه دار السلطان المعروفة بدار العامة، وصار الدير بيت المال (البلدان لليعقوبي، ص54-55).

 لذا من غير المستبعد أن يكون البورتريه لأحد رهبان الدير السامرائي ذاك أو أحد مسيحيي المدينة الذي لعله كان يعمل في جيش العباسيين. هذه فرضية تقود إليها إشكالية الاسم جوار الرسم. إن رواية الحِميري في “الروض المعطار في خبر الأقطار” عن بناء قصور سامراء مُفصّلة ودالة، وأول كلامها مصبوب على شراء أرض دير، إضافة عن تفاصيل ضافية تتعلق بمجمل عملنا الراهن، وقد أوردنا نصّها كاملاً.

بورتريه امرأة أفريقية نادر في الجوسق العباسي

المادة الأرشيفية الكبيرة التي تركها هرتسفيلد عن حفريات سامراء، لم تَفحص كذلك في يقيننا بعض تفاصيل التصاوير الموجودة في هذا الأرشيف بالشكل الذي يليق بها. يُقدّم الأرشيف أحيانا مفاجآت تشكيلية، سنحاول الإلمام ببعضها. منها هذا البورتريه الأنثويّ الأفريقي النادر في الجوسق العباسي:

كسرة من لوجة جدارية في دار الخلافة، الجوسق الخاقاني، قاعة الاستقبال، غرفة الحريم. والكسرة منشورة في صورة فوتوغرافية ترينا كسرتين، الكسرة التي تحتوي هذا العمل نرى فيها أيضاً بقايا رسوم ممحوة حذفناها هنا وأبقينا على الوجه وحده (الكسرة ضمن مجموعة برقم FSA A.06 04.PF.21.037). منشورة في عمل هرتسفيلد “حفريات سامراء، تصاوير سامراء” بالألمانية، المجلد الثالث.

من النادر رؤية مثل هذا البورتريه في الفن الإسلامي، وقد وقع تنفيذه بإحكام وحرفية عالية بالنسبة لوقته، حتى أن الرسام قدّم لنا سيدة ممتلئة بملامح جانبية، أنف وفم وحنك، وإذن أقرب للدقة التشريحية وبسالف على شكل النون أو العقرب الشهير.

********

الصفحة الثانية عشر

«أدب الشباب - أدب الحياة» على قاعة الجواهري

بغداد - رقية مجيد

تحت عنوان “أدب الشباب – أدب الحياة”، عقد “نادي أدب الشباب” في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الجمعة الماضية، جلسة للإعلان عن تأسيسه.

أدارت الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الشاعرة د. راوية الشاعر، التي رحبت بالحاضرين من أدباء كبار وشباب.

ثم تحدثت عن مشروع “نادي أدب الشباب”، كأحد التشكيلات الثقافية والأدبية التابعة للاتحاد، مبينة أن هذا المشروع طال انتظاره طويلا، واليوم يرى النور بمساعي الاتحاد وجهوده.

وكان بين الحاضرين الأمين العام للاتحاد الشاعر عمر السراي، الذي هنأ في كلمة له الأدباء الشباب بتأسيس ناديهم.

وتخللت الجلسة قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء الشباب عدي السراي وعلي رياض ولمياء الربيعي. كذلك قراءات سردية قدمها الروائيان رأفت عادل وعز الدين الجوهر.

وكان للموسيقى حضور في الجلسة. إذ أدى عازف العود علي رياض مقطوعات موسيقية وأغنيات تراثية.

*********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الرفيقة دلناز عبدالواحد  120 دولاراً.

- الاستاذ كريم يوسف الموسوي تبرع بمبلغ ٢٥٠ الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*********

حملة في الرمادي لسقي الطيور

الرمادي – وكالات

شرعت بلدية مدينة الرمادي، أخيرا بتنفيذ حملة لتوفير السقايات والأكواخ الصغيرة للطيور البرية في الحدائق العامة بالمدينة.

وقال إعلام البلدية في بيان صحفي، أن هذا الإجراء يأتي في سبيل حماية الطيور المهاجرة والمحلية من الموت عطشًا خلال شهور الصيف الحارة، داعية أهالي الرمادي إلى التفاعل الذاتي مع الحملة ووضع السقايات في حدائق منازلهم كي يتسنى للطيور الحصول على مياه الشرب منها.

********

عن توثيقه “الواقع الكارثي” في الأهوار.. الفوتوغرافي احسان الجيزاني يحصد جوائز عالمية

بغداد – وكالات

حصد المصور العراقي المغترب إحسان الجيزاني، جوائز عالمية عدة في أشهر المسابقات الفوتوغرافية حول العالم، عمّا يقدمه من أعمال توثق واقع الأهوار والآثار العراقية.

وقال الجيزاني في حديث صحفي، أن آخر جائزة حصل عليها كانت في المسابقة النمساوية للفن الفوتوغرافي، وهي مسابقة عالمية سنوية شهيرة شارك فيها هذا العام أكثر من ربع مليون مصور من 78 دولة.

وأوضح أنه “في كل عام يصدر كتابان عن المسابقة، يعرّفان بأشهر المصورين الفائزين بجوائزها، وهذا العام، ولأنني من بين الفائزين في المسابقة، سيكون أسمي مع عدد من أعمالي ضمن الكتاب الجديد”.

وأكد أن “هذا الإنجاز ليس لي فقط، إنما يحسب للعراق، بعد أن يدرج اسم مصور عراقي على لائحة أشهر المصورين العالميين”، لافتا إلى أن أعماله التي فازت بالجائزة وثقت كارثة الجفاف التي تحل اليوم في أهوار العراق، ومثلت صرخة لإنقاذ هذه المحمية الطبيعية الدولية”.

وتحدث الجيزاني أيضا عن المسابقة العالمية للتصوير الفوتوغرافي التي نظمت أخيرا في سلوفينيا، والتي حصل فيها على ثلاث جوائز عن أعمال وثق فيها الأهوار وما تتعرض له من “تجفيف متعمد”، بالإضافة إلى توثيقه واقع “ملوية سامراء”. وأشار إلى أن المعرض الخاص بمسابقة سلوفينيا سيبقى مفتوحا أمام الجمهور لمدة شهرين في المتحف الوطني السلوفيني، وستكون أعماله الثلاثة الفائزة معروضة بين أعمال الفنانين الفائزين الذي مثلوا 54 دولة.

*******

“خذني إلى السينما” .. فيلم عراقي في مهرجان عمّان السينمائ 

بغداد – وكالات

بعد أن شارك في مهرجانات سينمائية دولية عدة، عُرض الفيلم العراقي الموسوم “خذني إلى السينما” للمخرج الباقر جعفر، في مهرجان عمّان السينمائي الدولي 2022 المقام حاليا في العاصمة الأردنية.

وبحسب ما نقلته وكالات أنباء، فإن الفيلم، وهو مقتبس من سيرة ذاتية روائية للروائي نصيّف فلك كانت قد صدرت تحت عنوان “خضر قد والعصر الزيتوني”، تمتاز حواراته باللغة الشعرية العالية والعميقة، وتغلب فيها اللهجة العراقية الدارجة.

ويوثق الفيلم قصة هروب جندي عراقي، وهو الروائي نصيف فلك نفسه، مرتين من الخدمة العسكرية ابان الحرب العراقية - الإيرانية، بسبب شغفه بالسينما.

ونقلت وكالات أنباء عن المخرج جعفر قوله أن الفيلم يتناول مشكلة السينما في العراق وما حل بها منذ عشرات السنين نتيجة الحروب وذلك في أسلوب يمزج بين الواقع الصعب والهروب منه إلى الخيال والسينما، لافتاً الى أن الفيلم يتحدث عن حلم الكاتب نصيف بأن يصبح ممثلا سينمائيا عالميا، والذي احبطته الحروب. كما أنه يطرح أسئلة عن الأسباب التي تدفع الشباب العراقيين للهجرة خارج البلد.

وسبق أن شارك الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2022 في السعودية، وفي مهرجان قابس السينمائي الدولي 2022 في تونس.

وافتتح مهرجان عمّان السينمائي الخميس الماضي بمشاركة 50 فيلما من 29 دولة، وستستمر فعالياته حتى يوم 27 تموز الجاري، ليتم في ختامها توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في مسابقات المهرجان.

********

خلال 24 ساعة.. ميسانيون يجمعون 100 مليون دينار لعلاج طفلة

العمارة – وكالات

استطاع شباب متطوعون من محافظة ميسان، خلال 24 ساعة، جمع أكثر من 100 مليون دينار لتأمين مبلغ إجراء عملية جراحية لطفلة مصابة بالسرطان.

وأطلق الشباب المتطوعون، مساء الاثنين الماضي في مدينة العمارة، حملة لجمع التبرعات من المواطنين، وفي ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء الماضي أوقف الشباب حملتهم بعد أن تمكنوا من جمع 103 ملايين دينار، وهو المبلغ المطلوب لعلاج الطفلة.

وقال عباس الطائي، وهو أحد منظمي الحملة، أنه “بهمة شباب ميسان الغيارى تم جمع المبلغ المطلوب لإجراء العملية”، مبينا في حديث صحفي أن الطفلة، واسمها مينا فراس عباس، تعاني سرطان الدم اللمفاوي الحاد.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مقربين من الطفلة، فإنه تم تشخيص إصابتها بالمرض في تشرين الثاني 2020، وبدأت تتلقى العلاج الكيمياوي منذ ذلك الحين.

وأوضحوا أن والد مينا أرسل التحاليل الطبية الخاصة بابنته الى الهند، بهدف إجراء عملية زرع لخلاياها الجذعية، لكن تبين أن تكلفة العملية تتراوح بين 80 و100 مليون دينار عراقي.

ولأن والد مينا غير قادر على تأمين تكاليف العملية، أطلق الشباب الميسانيون حملتهم لإنقاذ ابنته، وعرّفوا بالحالة ميدانيا في الشوارع، ونشروا تفاصيلها على مواقع التواصل الاجتماعي، فتعاطف معها الكثيرون وبادروا إلى التبرع.

وبحسب الناشط حسين علي، من ميسان، فإن “والديّ مينا كانا قد عرضا كليتيهما للبيع من اجل إنقاذ ابنتهما، بسبب وضعهما المادي الحرج وثقل مصاريف علاج الطفلة خلال السنتين الماضيتين”، مؤكدا في حديث صحفي أن “والديّ الطفلة أصرا على إجراء العملية لابنتهما، خاصة بعد أن تلقيا تطمينات من الأطباء بأن نسبة نجاح العملية تصل إلى 90 في المائة”.

طفل يتبرع

من جهته، ذكر الناشط علي سامي، أن أبناء ميسان تفاعلوا كثيرا مع الحملة، لافتا في حديث صحفي إلى أن “أشد المواقف المؤلمة والمحزنة التي مرت علينا اثناء حملة دعم الطفلة، هو أن طفلا في منطقة القطاع وسط مدينة العمارة، جلب صندوق التوفير الخاص به، ووضعه بين أيدينا وذهب دون أن يلتفت إلينا!”.

*******