اخر الاخبار

الصفحة الأولى

مراقبون: التوافقية فشلت حتى في داخل الإطار ايضاً.. مباحثات بلا نهايات.. والكتل المتنفذة تبحث عن مخرج لأزمتها

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل التحديات القائمة التي تواجهها البلاد، لايزال موعد انعقاد جلسة مجلس النواب الخاصة باختيار رئيس للجمهورية، مجهولا، بعد ان كان مقررا لها ان تكون هذا الأسبوع، وواصلت الكتل السياسية المتنفذة إخفاقها في حسم المرشحين لمنصبي رئاسة الجمهورية والحكومة.

فشل في التوافق

ورغم ان قيادات الإطار التنسيقي عقدت عدة لقاءات فيما بينها منذ استقالة نواب التيار الصدري، لكنها فشلت في الاتفاق على شخصية معينة لرئاسة الحكومة، كان آخرها اجتماعها، مساء أمس الأول الثلاثاء.

وعقب الاجتماع، دعا “الإطار التنسيقي”، في بيان، القوى السياسية، إلى “الاتفاق واشتراك الجميع في الحكومة المقبلة”، في دعوة مباشرة لاعتماد المحاصصة كطريقة لتشكيل الحكومة.

وفي الأثناء، أكد عضو تيار “الحكمة” المنضوي ضمن “الإطار” فادي الشمري، في تغريدة له، أنّ “الإطار التنسيقي شكل لجنة مصغرة من قادة الإطار لحسم اسم مرشح رئاسة الوزراء خلال يومين كأقصى حد”.

من جانبه، أكد شاخوان عبد الله نائب رئيس البرلمان أن “مجلس النواب لن يكون طرفاً في الخلافات والمشاكل، وطالما فشلت بعض القوى السياسية في الاتفاق على شخصية وطنية لرئاسة الوزراء قادرة على قيادة البلد”.

وجاء كلام عبد الله عقب فشل رؤساء الكتل السياسية خلال اجتماع عقد يوم الاثنين الماضي في البرلمان، من التوصل الى اتفاق لعقد جلسة لاختيار رئيس الجمهورية.

وأضاف عبد الله في بيان هناك وللأسف من يحاول زج المؤسسة التشريعية في الأزمة ورمي الكرة في ساحتها، وما حصل من انسداد ومعطيات سابقة واختلاف الأطراف في المواقف عقدت المشهد السياسي.

اتفاق سياسي خارج المجلس!

وأكد أن مجلس النواب ينأى بنفسه عن الصراعات والخلافات السياسية، ويحرص على الإسراع بتشكيل الحكومة وعدم تحديد موعد لانتخاب رئيس الجمهورية ما لم يسبقه اتفاق سياسي خارج المجلس، واستكمال الاستحقاقات الدستورية.

وعقد الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعا بحضور وزير الخارجية والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين، ورئيس الاتحاد الوطني بافل الطالباني، لم يسفر عن شيء يذكر.

وحاولت مبعوثة الأمم المتحدة جنيين بلاسخارت الدخول على الخط من خلال لقائها مع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، لكن هذه الجهود ما زالت تصطدم باصرار الأحزاب على مواقفها في اللجوء الى التوافقية.

فشل التوافقية

ويقول أستاذ العلوم السياسية د. عامر حسن فياض ان السياقات الدستورية لانتخاب الرئاسات لم تشترط ان يكون المنصب لجهة دون أخرى، مشيرا الى ان السمة السائدة في الوقت الحالي هي التوافقية وهذا ما تريده الأحزاب المتنفذة جميعا وليس الاطار التنسيقي وحده.

ويضيف فياض لـ”طريق الشعب”، ان التوافقية اثبتت فشلها وادت الى ما يسمى بالانسداد السياسي”.

وخلص فياض الى ضرورة ايجاد نهج جديد في تشكيل الحكومة القادمة، ولضمان نجاحها لابد لها من ان تقدم برنامج بنقطة واحدة وهو برنامج ايقاف التدهور، وتعمل على  الاستعداد للانتخابات الجديدة بنظام انتخابي جديد، بغض النظر عن كيف ستتشكل، لان الشعب العراقي لم يعد يؤمن بالوعود الوردية بالتقدم والازدهار”.

حافة الهاوية

أما عميد كلية العلوم السياسية السابق لجامعة بغداد، د.عبد الجبار احمد فيقول ان اجتماع الاطار التنسيقي الأخير أصاب المواطنين بإحباط جديد، كون القوى المجتمعة أكدت تمسكها بنهج التوافق/ المحاصصة، التي طالما فشلت في تغيير واقع العراق والعراقيين، لقرابة عقدين.

ولا يعول الدكتور أحمد في حديث خص به “طريق الشعب”، على وعود تلك القوى واجتماعاتها التي وصفها بأنها مجرد “مراوغة ومطاولة لكسب الوقت”، معتبرا مطالبة قوى الاطار للتحالف الكردستاني بحسم مسألة مرشحه لرئاسة الجمهورية، “محاولة لإيهام المواطن بأن من يؤخر تشكيل الحكومة هم الكرد، وتهرب من المسؤولية”، بحسب قوله.

ويستطرد عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد سابقا، بأن اجتماع الإطار التنسيقي الأخير، أفرز بحسب التسريبات، 5 مرشحين لرئاسة الوزراء، بينما تحالف إنقاذ وطن كان لديه مرشح واحد، مشيرا الى ان ذلك “يعكس عدم وجود تفاهم في داخل الاطار”.

ويخمّن المتحدث بأن الصراع في ما بين قوى الاطار ستكون أشرس من صراعه السابق مع قوى مشروع الأغلبية قبل انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان.

وينبّه الدكتور أحمد الى أن التركيز على أن يكون رئيس الوزراء المقبل “نزيها، وقويا”، يعني أن تلك القوى لا تؤمن بالعمل والنظام المؤسساتي الذي لا يستلزم تلك “المواصفات الشخصية”.

ويجادل المتحدث قائلا: ان “القوى التي تتبنى التوافق ـ بحسب ما تدعي ـ يجب أن تصوت لصالح مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفق مبدأ المحاصصة، باعتباره صاحب المقاعد الأكثر عددا من بين الكتل الكردستانية، لكنها في هذا الحال تلجأ الى الأغلبية وتدعم مرشح الاتحاد الوطني، اذا ما شعرت بأن هذا الخيار يمس مناصبها ومصالحها الحزبية، والعكس صحيح أيضا”.

ويجد المتحدث أن خيار الأغلبية هو “معيار مناسب لحكم العراق، لأنه يرتب مسألتين: المحاسبة للمقصرين والدافعية للعمل، محذرا من أن “الوضع في البلاد ماضٍ الى حافة الهاوية، فكيف يتم تفسير بلد بلا موازنة والمواطن لا يعلم ماذا يحدث، ولا يوجد نظام صحي او تعليمي؟”.

*********

الشيوعي العراقي: عدوان تركي غاشم يجب أن يتوقف

ارتكبت القوات التركية، نهار اليوم، اعتداءً سافراً على الأراضي العراقية، راح ضحيته 8 مدنيين بينهم أطفال، فيما جرح 26 آخرون.

هذا القصف المستنكر والمدان يمثل جريمة بشعة، وانتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، والقانون الدولي.

وإذ ندعو المنظمات الدولية والحكومات في العالم الى إدانة العدوان التركي البشع، فإننا نطالب الحكومة العراقية بعدم تمرير هذا الفعل الآثم من دون رد دبلوماسي وسياسي يليق بدماء الابرياء، وضمان عدم تكرار الهجمات التركية على الاراضي العراقية.

نقدم التعازي الى عوائل الضحايا الأبرياء الذين سقطوا جراء العدوان الغاشم، كما نتمنى للجرحى الشفاء العاجل.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

20-7-2022

**********

راصد الطريق.. تغذية المنتسبين .. ملف ساخن !

قبل أيام أعلن النائب هادي السلامي، عضو لجنة النزاهة البرلمانية، بأنه قد اجرى “زيارة الى مختلف الوحدات العسكرية، للاطلاع على الطعام المقدم للمقاتلين”.

وأضاف ان “الطعام الموزع لا يصلح للاستهلاك البشري وذات نوعيات رديئة،وان اغلب المقاتلين لا يتناولون الطعام خشية التسمم، ويرمون الطعام المقدم اليهم في القمامة”.

ان ما اثاره النائب يستحق التوقف عنده، ليس من منطلق ما تصرفه الدولة على تغذية منتسبي القوات المسلحة فقط، بل عن مدى حرص الجهات المسؤولة وذوي الامر على تقدبم غذاء صالح للمنتسبين، وهم احوج ما يكون الى غذاء صحي ومتكامل ومتوازن.

وقد كتب عن هذه الموضوع الكثير قبل هذا، وعن جشع المقاولين الذين تحال اليهم مقاولات التجهيز، ودار حديث عن الفساد الذي يحيط بهذا الملف الشائك، كما هو حال ملفات التسليح التي لم تفتح لحد الان، وبانتظار صاحب الإرادة بالاقدام على هذه الخطوة.

تغذية منتسبي القوات المسلحة ملف ساخن آخر امام الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة والبرلمان والقضاء والمدعي العام.

**********

يحدث في العراق: وباء الجفاف يهدد.. والعراق يتفرج بلا حلول

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج “يحدث في العراق” الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من قبل المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، وزير الموارد المائية الأسبق حسن الجنابي للحديث عن ازمة الجفاف ونقص المياه التي تواجه البلاد. وحاوره الزميل الإعلامي بسام السينمائي.

**********

الصفحة الثانية

وفد حزب الأمة يزور محلية النجف

النجف ـ احمد عباس

استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، وفدا من حزب الامة العراقية برئاسة مسؤول الحزب في المحافظة وعضو المكتب السياسي الاستاذ هيثم الفتلاوي.

وناقش الطرفان الوضع السياسي والانسداد الحاصل وعدم القدرة على تشكيل الحكومة بسبب الاصرار على النهج السابق بالاعتماد على المحاصصة، من قبل الأحزاب المتنفذة.

واتفق الجانبان على دعوة القوى المدنية احزابا وحركات وكذلك القوى التشرينية الراغبة في معالجة الامور والمساهمة في رفض نهج المحاصصة الى اجتماع مشترك خلال الايام المقبلة للاتفاق على الدور الذي يجب الارتكاز عليه في معالجة الأمور.

وكان في استقبال الوفد الرفيق سكرتير المحلية كريم بلال، والرفاق عليوي الميالي عضو مكتب المحلية، واحمد عباس عضو اللجنة المحلية.

************

كل خميس.. المبادرة المطلوبة

جاسم الحلفي

أمام تفاقم الأوضاع العامة، وحالة التوتر والترقب وتصاعد الخطاب العنفي، وعجز طغمة الحكم عن إيجاد مخرج للأزمة التي تشتد يوما بعد اخر، لا بد لقوى الإصلاح والتغيير، من فتح حوار واسع وعلني وصريح، والاستعداد لتحمل المسؤولية التي تتطلب انقاذ العراق من ازماته التي لا حل لها ضمن منهج المحاصصة والفشل والفساد. هذا المنهج الذي تتمسك به طغمة الحكم منهجا وحيدا لحفظ مصالحها.

تقف قوى الإصلاح والتغيير امام احتمالين لا ثالث لهما. اما الاستعداد للحراك الشعبي الذي من المتوقع اندلاعه في أية لحظة، احتجاجا على سوء الاحول المعيشية وغلاء الأسعار وضعف قيمة الدينار العراقي، وإدارة قوى السلطة ظهرها لمعاناة الطبقات الهشة والفقيرة التي تتصاعد اعدادها المهولة بشكل رهيب، الى جانب الشباب الذي تطحنه البطالة ويمرده العوز ويوجعه الحرمان، وهم يبصرون الفوارق الطبقية الهائلة، سيقف هؤلاء يوما ليس ببعيد وقفة باسلة لاسترجاع حقوقهم المنهوبة وآمالهم المسروقة.

يبقى احتمال انتفاضة شعبية أخرى قائما ما يستلزم تنسيق جهود قوى الإصلاح والتغيير والتهيؤ الضروري للتصدي لقيادة وتنظيم الحركة الشعبية السلمية وتنسيق أنشطتها.

من جهة أخرى يمكن لتلك القوى طرح مبادرة محددة واضحة لإنقاذ البلد من التدهور الذي سببته طغمة الحكم التي لا تكترث لكل الخراب التي خلفته.  الطغمة التي لا يهمها أي شيء عام، سوى إعادة تموضعها في السلطة.

 المبادرة المطلوبة بإيجاز شديد، هي الإسراع في الدعوة لانتخابات مبكرة يؤمن لها شروط النجاح، وان يكون القانون هو الحكم والمتحكم فيها، حيث لا بد من تطبيق قانون الأحزاب الذي يشترط منع القوى التي تمتلك أذرعا مسلحة من الاشتراك في الانتخابات، الى جانب الإعلان الشفاف عن مصادر تمويل الأحزاب وتجريم استخدام المال السياسي، فضلا عن كامل شروط ومستلزمات الانتخابات النزيهة بما يمكنها من ان تشكل مخرجا واقعيا ممكنا لإنقاذ البلد وانتشاله من الهاوية التي رمته فيها الطغمة التي لا ترف لها جفن لما آلت اليه الأوضاع وستؤول. من أهم شروط المبادرة هو استعداد قوى الإصلاح والتغيير للمشاركة والاسهام فيها بقوة وفعالية بحيث تستطيع تحشيد اكبر قوى تصويتيه ممكنة، عند ذلك يصبح تغيير موازين القوى واقع حال، حيث ستنحصر مساحة القوى التي هيمنت على قيادة الدولة، فيما لن تجد قوى الفساد مكانا امنا لها في مفاصل الدولة التي تمترست فيها.

قطعا لا تستجيب قوى السلطة لهذه المبادرة، وهي غارقة بوهم قوتها، وهائمة بنشوة سكرة فوز وهمي صيرها اغلبية في مجلس النواب، الذي لا يتعدى كونه تمثيلا زائفا، مثلوم الشرعية، وضعيف المشروعية، اذ زاد من هوانه استقالة 74 نائبا صدريا. فالقراءة الفاحصة لطبيعة القوى المهيمنة على مجلس النواب، لا تشير الى إمكانية التصويت على حل المجلس واجراء انتخابات مبكرة، لكن هذا الحل بعد العجز والانسداد وحالة الشلل السياسي غير قابل للعلاج، هو الأنسب، قبل اندلاع طوفان الانتفاضة الشعبية القادمة، التي ستندلع حتما بعد كل هذا الغضب المعتمر بقلوب الشباب الذين أغلقت طغمة الحكم امامهم سبل وسائل العيش الكريم، فلا مستقبل زاهر يرونه ولا حاضر عادل يعيشونه. المستقبل امامهم معدوم والحاضر مجهول.

********

وسم طرد السفير التركي يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي.. تركيا ترتكب جريمة غاشمة ضحيتها المدنيين

بغداد ـ طريق الشعب

أصدرت الرئاسات الثلاث وقوى سياسية ودولية وأوساط شعبية واسعة، أمس، إدانات للجريمة التي أقدمت القوات التركية على ارتكابها باستهداف مدافعها لمصيف قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في إقليم كردستان العراق، والذي أسفر عن استشهاد 8 مواطنين وجرح 23 آخرين، جميعهم من المدنيين الأبرياء.

حصيلة ضحايا الجريمة

وحتى اعداد هذا التقرير، أفادت المصادر الرسمية بوقوع ثمانية شهداء وإصابة 26 مواطن نتيجة القصف الغاشم. وبحسب وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان سامان البرزنجي، فإن هذه آخر حصيلة للهجوم، معلنا استنفار مديريتي الصحة في دهوك وأربيل لتقديم المساعدة للمصابين.

وأكد الوزير في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “جميع الضحايا من الشباب والأطفال، بينهم طفل يبلغ من العمر عاما واحدا، اضافة الى اربع فتيات واربعة شباب. كما تم استقبال 26 مصابا من بينهم ثلاثة ارسلوا الى دهوك بسبب شدة الاصابة في الرأس والدماغ، فضلا عن حاجة 6 مصابين إلى عمليات جراحية حيث تم الشروع بإجرائها”.

مواقف رسمية

وأصدرت الرئاسات الثلاث مواقف بشأن الجريمة التي ارتكبتها تركيا مجددا في مناطق الإقليم.

واعتبر رئيس الجمهورية، برهم صالح، القصف التركي “انتهاكا للسيادة العراقية ينافي القانون الدولي وقواعد حسن الجوار”.

أما رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فقال أن “العراق يحتفظ بحق الرد وسيقوم بكل الاجراءات اللازمة لحماية شعبه، وتحميل الطرف المعتدي كل تبعات التصعيد”.

وجاء في بيان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ما يفيد بأن “العراق لا ينبغي أن يكون ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والصراعات الخارجية”.

ودان مجلس وزراء اقليم كردستان في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه،قصف مصيف برخ، وطالب البيان الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي ببذل جهودهم بطريقة أكثر فاعلية لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات. كا ادانت بعثة الامم المتحدة في العراق الانتهاك التركي السافر للسيادة العراقية.

غضب شعبي

وبعد ساعات قليلة من وقوع الجريمة، احتشد عدد كبير من الشباب في بغداد امام السفارة التركية للمطالبة بطرد السفير التركي من بغداد واقدم محتجون غاضبون، على غلق مكتب لإصدار الفيزا بعد إنزال العلم التركي من مبناه في محافظة النجف وكربلاء والبصرة. وتلافيا لتطور الموقف، فرضت القوات الأمنية إجراءات مشددة لمنع اقتحام المكتب من قبل الجماهير الغاضبة، المنددة بالقصف التركي. وتواصلت الدعوات الشعبية والشبابية حتى لحظة اغلاق هذا التقرير الى الخروج باحتجاجات حاشدة امام مكاتب السفارة التركية للمطالبة بطرد السفير التركي.

التيار الديمقراطي العراقي يستنكر

وقال التيار الديمقراطي العراقي في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه: يجب ان يكون للحكومة العراقية موقف واضح ومحدد من هذا العدوان اتجاه الحكومة التركية، يتناسب مع حجم العدوان والضحايا.

ردود فعل سياسية

وقوبل الهجوم المدفعي على المدنيين في دهوك، بردود فعل سياسية واسعة.

وقال السيد مقتدى الصدر، في تغريدة له: ان “تركيا زادت من وقاحتها ظنا منها ان العراق لا يستطيع الرد الا بإدانة هزيلة من خلال وزارة الخارجية مما يستدعي التصعيد”.

ودعا الصدر إلى “تقليل التمثيل الدبلوماسي مع تركيا: غلق المطارات والمعابر البرية بين البلدين، رفع شكوى لدى الأمم المتحدة وإلغاء الاتفاقية الأمنية معها”.

فيما قالت، كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب ان “الحكومة الاتحادية مقصرة في حفظ أرواح مواطنيها وسيادة اراضيها، بسبب عدم قدرتها على معالجة هذا الملف”.

ودعا ائتلاف النصر في بيان له الحكومة الى “تقديم شكوى رسمية وطلب عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن، لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته قبال الانتهاكات التركية المستمرة بحق السيادة والشعب العراقي”،  في حين أكد رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، أن الجريمة “تستدعي وقفة جادة من قبل الحكومة العراقية لشجبها وسلك الطرق الدبلوماسية للحيلولة دون تكرارها”.

*********

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ وفاة أخيكم رياض جاهد فهمي. في هذه الخسارة الكبيرة نقدم اليكم والى العائلة الكريمة أحر التعازي والمواساة، متمنين لكم الصبر والسلوان، وللفقيد العزيز طيب الذكر على الدوام.

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

20/ 7/ 2022

 ***********************************

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تلقينا بحزن عميق نبأ وفاة أخيكم رياض جاهد فهمي. لهذا الفقدان، نتقدم باسم المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، الى الرفيق رائد فهمي والعائلة الكريمة، بأحر التعازي والمواساة ، ونتمنى لكم الصبر والسلوان. وللفقيد طيب الذكر و لروحه السلام.

مع تحياتنا الحارة

المكتب السياسي

الحزب الشيوعي الكردستاني

20 تموز 2022

 *****************************************

تعزية

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الأستاذ رياض جاهد فهمي شقيق الأستاذ رائد جاهد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي.

ويتقدم الأستاذ محمود العكيلي أمين عام حزب الأمة العراقية بالتعازي للعائلة الكريمة، ويدعو الله سبحانه وتعالى أن يلهم محبيه الصبر والسلوان، ولروحه السلام.

محمود العكيلي

أمين عام حزب الأمة العراقية

20 تموز 2022

 **************************

الاخ رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة..

نشكركم على تهنئتكم الكريمة لمناسبة عيد الاضحى المبارك، داعين الله القدير ان يحفظكم ويعيده عليكم وعلى حزبكم بالخير والسلام والازدهار.

وكل عام وانتم بخير.

أخوكم مسعود بارزاني

16 تموز 2022

 *************************************

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

باسمي وباسم المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، أتقدم لكم وللعائلة الكريمة بأحر التعازي والمواساة لوفاة أخيكم المغفور له رياض جاهد فهمي، متمنين لكم الصبر والسلوان، والذكر الطيب للفقيد.

وإنا لله وإنا اليه راجعون.

هاشم جونه عبد

رئيس الاتحاد العام

 ***********************************

عائلة الفنان الكبير محسن فرحان المحترمون

تلقينا بأسف وحزن عميقين خبر وفاة الملحن الكبير محسن فرحان، وهو الذي ساهم في اثراء مكتبة الاغنية العراقية الرصينة، بعد صراع مرير مع المرض الذي لم يمهله طويلاً.

في هذا الرحيل المؤمل نقدم لكم ولجميع محبي الفنان المبدع والانسان المتواضع وأبناء شعبنا العراقي التعازي والمواساة، ونتمنى لكم الصبر الجميل.

وللفقيد دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

19-7-2022

**************

محتجون في ثلاث محافظات يطالبون بالعيش الكريم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت 3 محافظات احتجاجات متفرقة، طالبت بتوفير فرص العمل، وصرف مستحقات الموظفين، فيما جدد العشرات من موظفي السليمانية تظاهراتهم، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لشهر حزيران الماضي.

ذي قار تطالب بفرص عمل

وفي ذي قار، أقدم متظاهرون غاضبون على إغلاق دوائر حكومية في قضاء الاصلاح شرقي مدينة الناصرية مركز المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “متظاهرين في قضاء الاصلاح اغلقوا الطريق الرابط بين الناصرية والقضاء بالإطارات، وأغلقوا الدوائر المحلية للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

وأضاف ان المتظاهرين طالبوا الحكومة الاتحادية والمركزية بالاستجابة لمطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

بيئة عمل آمنة

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من منتسبي الفرق الزلزالية امام وزارة النفط، مطالبين بتوفير بيئة عمل آمنة لهم، اضافة الى صرف مستحقاتهم المتوقفة منذ عام 2014.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من منتسبي الفرق الزلزالية نظموا تظاهرة امام مبنى وزارة النفط في شارع فلسطين وسط العاصمة بغداد، مبينا ان المتظاهرين طالبوا بتوفير بيئة عمل امنة لهم، اضافة الى صرف مستحقاتهم المتوقفة منذ عام 2014.

مطالبات بصرف الرواتب

وفي الإقليم، تظاهر العشرات من موظفي وزارتي التعليم العالي والبلديات، أمام مصرف شيروانة الحكومي في إدارة گرميان بمحافظة السليمانية، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لشهر حزيران الماضي.

وقال كامران غلام (أحد المحتجين)، “كان من المقرر أن نتسلم رواتبنا مطلع هذا الشهر، إلا أن ذلك لم يحصل بحجة عدم توفر السيولة المالية في المصرف الحكومي”.

موظفو جامعة السليمانية

وفي سياق متصل، تظاهر العشرات من موظفي جامعة السليمانية امام رئاسة الجامعة، مطالبين بصرف رواتبهم الشهرية.

وقال مراد محمد، وهو احد المتظاهرين، “لا يجوز هذا الإجحاف بحقنا، وقد طالبنا في الفترات السابقة بأن يتم حسم موضوع الرواتب المدخرة وقضية الترفيعات والعلاوات، لكن تفاجأنا بعدم صرف حتى الرواتب الشهرية، ونحن في وقت الماضي أخبرنا الجهات الرسمية بأنه في حال عدم الاستجابة لمطالبنا سنضطر لإعلان الاضراب عن الدوام الرسمي مطلع السنة الدراسية الجديدة، لكن لم تكن هناك اية استجابة جادة حتى الان”.

**********

الصفحة الثالثة

يحدث في العراق: وباء الجفاف يهدد  والعراق يتفرج بلا حلول

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج “يحدث في العراق” الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من قبل المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، وزير الموارد المائية الأسبق حسن الجنابي للحديث عن ازمة الجفاف ونقص المياه التي تواجه البلاد. وحاوره الزميل الإعلامي بسام السينمائي.

الأهوار

في بداية اللقاء استذكر المركز مناسبة ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي، فيما تحدث الجنابي عن كيفية إدارة هذا الملف بصفته رئيسا للوفد العراقي بالقول: ان يوم 17 من تموز هو الذكرى السنوية لادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي بعد جلسة استماع لجنة التراث العالمي الاربعين في اسطنبول، ففي حينها حرى تكليف الجنابي وعدد من المسؤولين ليكونوا أعضاء في اللجنة التنفيذية لادراج الاهوار على اللائحة، حيث قدم الملف الى اليونسكو، قبل ذلك التاريخ بسنتين.

وأضاف الجنابي ان “مهمة اقناع اللجنة لم تكن عملا سهلا في ظل الملاحظات التي تم تقديمها في حينها، ونجحنا باقناع المنظمة بسحب اعتراضها وادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي”.

وعن المخاطر التي تواجه الاهوار، اكد الوزير الأسبق ان “ايران ارتكبت أخطاء كبيرة في هذا الملف، وخاصة مع هور الحويزة فبعد قرار النظام السابق بتجفيف الاهوار لمنع حركة المعارضين، ارتكبت ايران نفس الامر، وقامت بتجفيف الاهوار بعد عام 2003 في حين ان العراق كان يستعد لانعاشها”.

منع المياه

وأشار الجنابي الى ان “ايران منعت جريان المياه بشكلها الطبيعي وخاصة نهر “الكرخة” الذي يصب في هور الحويزة، ومن ثم في شط العرب، والذي يعتبر نهرا كبيرا حيث يبلغ معدله السنوي حوالي 5 مليار متر مكعب، مبينا ان الجانب الإيراني قام ببناء سدة ترابية في وسط هور الحويزة بموازاة الحدود ما تسبب في فصل الجزء الايراني عن العراقي تماما. واستطرد بالقول ان “العراق دولة مصب. وبدأت المشكلة في الظهور مع بداية العقد السابع من القرن الماضي مع بدء دول المنبع تركيا وايران وسوريا بانشاء شبكة سدود كبيرة للسيطرة على الماء، بعد ان كانت تتكون في حوضي دجلة والفرات”.

الحلقة الاضعف

وتابع انه “في عام 1976 انشأ سد كيبان في تركيا ثم سد كاراكايا ثم سد أتاتورك عام 1990 وسد الطبقة في سوريا، وثم سد حديثة في العراق، منوها الى ان العراق اكتشف انه دولة مصب ولا يستطيع التحكم في المياه بعد بناء هذه السدود”.

ووصف الوزير الأسبق العراق بأنه “الحلقة الأضعف في ملف المياه المشتركة خاصة في ظل عدم وجود اتفاقات مع هذه الدول التي أنشأت سدودها في فترات سابقة”.

وعن إمكانية اللجوء الى المجتمع الدولي لمعالجة هذا الملف، اكد الجنابي ان “القانون الدولي للمياه والاتفاقات الدولية الاخرى، غير ملزمة قانونا عدا اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر، فالدول الاعضاء في هذه الاتفاقية ملزمون قانونا بتطوير برامج وتنفيذ التزاماتهم بهذه الاتفاقية، مع ذلك العراق عضو في هذه الاتفاقية وفي كل الاتفاقيات الاخرى ودول الجوار تركيا سوريا وايران ايضا اعضاء في اغلب هذه الاتفاقيات البيئية”.

الاتفاقيات الدولية

وأضاف ان “الحجر الأساس للموقف العراقي هو اتفاقية الامم المتحدة لعام 1997 المعنية بالاستخدامات غير الملاحية للانهار العابرة للحدود والعراق عضو فيها، لكن تركيا ليست عضوا فيها، وهي من الدول التي صوتت ضد الاتفاقية في الجمعية العامة عام 1997 من ضمن ثلاث دول فقط صوتت بالضد، وايران ايضا ليست عضوا في هذه الاتفاقية ولكنهما اعضاء في كل الاتفاقيات الاخرى بما فيها اتفاقية حماية الاراضي الرطبة (رامسار)”.

وعن أوراق الضغط الموجودة لدى العراق، اكد الجنابي ان “الامر مرهون باستقرار العراق ووجود حكومة قوية وتتمتع بمساندة شعبية وليست حكومة مغانم ومحاصصة، لانه عندما تكون الحكومة ضعيفة لا يمكن ان تضغط في أي مجال معين بما فيها المجال المائي”.

فقدان التنسيق

وانتقد الجنابي اناطة مهمة إدارة المياه في العراق بعدة مؤسسات حكومية تفتقد التنسيق في ما بينها، عادا اياها “قضية دستورية خطيرة جدا، تتعلق بصلاحيات الحكومة الاتحادية وصلاحيات الاقاليم”.

وذكر المتحدث أن “المادة 110 المعنية بالصلاحيات الحصرية تقول ان المياه الاتية من الخارج من صلاحيات الحكومة الاتحادية والمادة 114 تقول ان المياه المتكونة في الداخل من صلاحيات الاقاليم، وهذه قنبلة موقوتة داخل الدستور العراقي، وسوف نواجهها عاجلا وليس اجلا”.

اما بخصوص العلاقة السلبية بين الشركاء في ادارة ملف المياه، بيّن الجنابي، “نعم، هناك علاقة سلبية وكبيرة جدا. هناك استثناء وهو ليس استثناء خارقا، يتمثل باجتماع وزارة الموارد المائية مع وزارة الزراعة مرتين كل سنة. هناك لجنة تحدد كمية المياه وكمية الاراضي التي تسقى في الموسم الشتوي، وثم يجتمعون في الصيف لتحديد كمية المياه والاراضي التي تسقى في موسم الصيف”.

 ******************************

الجفاف ينكب مدينة البرتقال! 

بغداد ـ محمد التميمي

مصير مجهول تنتظره الزراعة في محافظة ديالى والمحافظات الاخرى، في حال لم نشهد تحرك حكوميا جادا تجاه الضغط على دول المنبع تركيا، ايران، لانعاش مناطقنا الزراعية التي التهمها الجفاف، فبناء السدود وتحريف مسار الانهر ساهما بجفاف البحيرات التي تغذي الاراضي الزراعية.

تخلف نزوحاً

وقال الرئيس السابق للجنة الزراعة البرلمانية، فرات التميمي إنّ “أزمة الجفاف في محافظة ديالى كبيرة. هناك انقطاع في مياه نهر ديالى”.

وأخذ الجفاف يأكل ببساتين المحافظة، والتي تتجاوز مساحتها مئات الدوانم، ويعتاش الكثير من العوائل عليها، لكنها لم تعد كذلك.

ودعا التميمي في حديث لـ “طريق الشعب”، الى إعلان حالة الطوارئ في المحافظة قائلا انها “دخلت فعليا منعطفا خطيرا وحرجا للغاية، في ظل تفاقم أزمة الجفاف، التي تضرب اكثر من 60 في المائة من مناطقها”.

وذكر التميمي أنهم طلبوا “من الحكومة الاتحادية التدخل سريعاً لإنقاذ الوضع في ديالى، ونحن ناشدنا منذ سنوات، وقلنا ان ديالى ستصل الى هذه المرحلة، وكنّا متوقعين على اعتبار أن ديالى لا يوجد فيها بدائل متاحة غير نهر ديالى كخزين أو روافد أخرى”.

وبالنسبة لتأثيرات هذه الأزمة، قال إنّها “ستخلف نزوحا وفقدانا لهذه الثروة الاقتصادية الكبيرة لأبناء المحافظة، وضياع فرص عمل مئات العوائل، وتهدد الاستقرار الامني والاجتماعي في المحافظة”.

وعن مدى تأثيرها الحالي على الزراعة اكد التميمي “انعدام الخطة الزراعية الصيفية انعداما تاما، ونخشى من فقدان هذه المساحات من البساتين؛ فالمحافظة مشهورة بمنطقة بساتين كبيرة تمتد بمحاذاة مسار نهر ديالى من المقدادية وتصل الى اطراف بغداد”.

وأضاف، “نحتاج الى تفاهم مع الجانب الايراني وتقديم طلب حكومي لإطلاق كميات إضافية من المياه من خارج الحدود”.

وفي ما يخص تحويل مياه حوض الحبانية لتغذية المحافظة اشار الى انه “لا توجد مرونة في ديالى تسمح بتحويل مياه حوضي نهر دجلة والفرات، سوى بنصب المضخات كما وجهت وزارة الموارد المائية لتعزيز مياه الشرب في مدينة بعقوبة، وهي ليست كافية”.

وأعلنت مديرية الموارد المائية في الأنبار، أمس الثلاثاء، استنزاف الخزين المائي بسد حديثة وبحيرتي الحبانية والثرثار، فيما أشارت الى وضع خطة لتحويل مياه بحيرة الحبانية الى المحافظات الجنوبية.

تفعيل الاتفاقية المائية

وقال مدير الموارد المائية في الأنبار جمال محمد في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، إن “ناظم الورار في الرمادي يعتبر المغذي الرئيسي لخزان بحيرة الحبانية التي شهدت انخفاضاً كبيراً في المناسيب لعدة عوامل أبرزها شح الأمطار وتراجع الاطلاقات المائية من دول المنبع”.

وأضاف أن “هناك شحاً مائياً كبيراً بسبب التقلبات المناخية والاتفاقيات مع الدول المتشاطئة وخصوصاً دول المنبع تركيا وإيران حيث إن الإيرادات المائية من إيران تكاد تكون معدومة، بالإضافة الى أن الجانب التركي يرفد دجلة والفرات بكميات غير كافية، أي ما يعادل 25 بالمئة من الحصة المقررة، ما أدى الى استنزاف الخزين المائي في سد حديثة، وكذلك بحيرتي الحبانية والثرثار”.

وتابع قائلا: انه “تم اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية من قبل وزارة الموارد المائية عبر السيطرة على الاستهلاكات المائية والسدود لغرض معالجة شح المياه وتوفيرها”، لافتاً الى أنه “بعد التباحث من قبل وزارة الموارد المائية مع الجانب التركي تم الاتفاق على تفعيل الاتفاقية المائية بين العراق وتركيا خلال الأيام المقبلة”.

وفي ما يخص الزراعة، فقد أوضح أن الزراعة تأثرت بشكل كبير في شح المياه.

وطالب الحكومة بإيجاد حلول مناسبة خصوصاً أن موسم هذا العام لم يكن الإنتاج بالمستوى المطلوب.

وتابع أن “محافظة الأنبار تعتمد في سقي المواشي على مياه العجلات الحوضية حيث يصل سعر العجلة الواحدة لـ25 ألف دينار، وهذا المبلغ باهظ جداً بالنسبة للأوضاع المادية التي تعيشها المحافظة”.

وبشأن بحيرة الحبانية، ذكر محمد أن “الخزين المائي تمت الاستفادة منه في حال زيادة مناسيب نهر الفرات”، لافتاً الى أن “هناك خطة مدروسة من قبل الوزارة والمركز الوطني في تقليل منسوب بحيرة الحبانية وتوجيه المياه نحو بغداد والمحافظات الجنوبية لسد النقص الكبير، وفي حال ارتفاع المناسيب ستكون بحيرة الحبانية خزانا للحالات الطارئة للاستفادة من الخزين الموجود”.

البحيرات جفت

وعلى صعيد ذي صلة، قال المهندس الزراعي سعيد الشفتاوي ان “الاراضي الزراعية تنقسم الى قسمين: بساتين ومناطق زراعية للحنطة والشعير وغيرها. وتتركز هذه في مناطق المقدادية وبلد روز ومندلي، واكثرها تعتمد على مياه نهر ديالى، وكان يتم تخزن المياه في بحيرة حمرين، التي توزع الماء على الانهر عبر بوابة الصدور في بلدة شهربان”.

وأضاف الشفتاوي لـ“طريق الشعب”، قائلا “في الوقت الحاضر جفت بحيرة حمرين، لأنه لا يوجد امداد لها من سد دربندخان، ونهر ديالى ينبع من عيون: قسم منها من داخل ايران وقسم منها من شمال العراق، وتصب في سد دربندخان الذي يغذي بدوره نهر ديالى”.

وأشار الشفتاوي الى انه في “السنة الماضية كانت هناك امطار شحيحة جدا، وقبل سنتين اصبحت هناك فيضانات في ديالى، بسبب كثرة الامطار التي كانت غزيرة جدا، ولكن مع الأسف الشديد، ليس لدى الدولة أية إجراءات لخزن المياه وتصريفها بالشكل المطلوب، فتأثرت اغلب الاراضي الزراعية والبساتين في المحافظة”.

وعن معالجات الحكومة للأزمة الراهنة قال المهندس إنه “تم إنشاء مشروع في الخالص قرب دجلة، وقاموا بسحب أنبوبين يمتدان من الخالص إلى نهر خريسان في بعقوبة، ويستخدم للإرواء وكذلك يسحب منه ماء الإسالة”، مردفا أن “المشروع لم يغذ جميع المناطق”.

وخلص إلى ضرورة تشغيل المشروع في نهر خريسان بالطاقة القصوى، وتوفير الوقود له وزيادة حفر الآبار في المحافظة، فهي تمتلك مياه جوفية بنسبة كبيرة، ويتم توجيهها للأنهر لزيادة المياه بحيث يتوفر الماء للري وللشرب وبنفس الوقت نستطيع تنفيذ الخطة الزراعية.

ألا تستحون؟!

كشفت وزارة الكهرباء أن المبالغ التي أنفقت على هذا القطاع، والتي بلغت 80 مليار دولار، تتضمن موازنتين استثمارية وتشغيلية، وإن الأخيرة استنفذت 41 مليار دولار كرواتب للموظفين و13 مليار دولار قيمة إستيراد الغاز الإيراني، مشيرة الى أن زيادة الإنتاج إعتمدت على ما تبقى من هذه الأموال! وفي الوقت الذي يتساءل فيه الناس عن جدوى وجود هذا العدد الهائل من الموظفين عندما لا يكون هناك ما يوازيه من إنتاج، يذكّرون الوزارة بتجربة مصر، التي أنتجت 15 الف ميغاواط بقيمة 6 مليارات دولار فقط، أي أن ما تبقى للوزارة من أموال كان كافياً لإنتاج 60 الف ميغاواط!

    اللي ما يعرف يرگص!

أعلنت الحكومة عن تواصل عملها لإعداد إستراتيجية الفقر للوقوف على النسب الدقيقة التي من شأنها تسهيل عمل الجهات المعنية في الدولة لمعالجة المشكلة، وذلك عبر عمليات مسح اقتصادي واجتماعي للأسرة في جميع مدن البلاد. وأكد مدير عام إستراتيجتها لمكافحة الفقر أنه لا يمكن تحديد نسبة الفقر من دون مسوحات واقعية. ويبدو أن الأرقام التي سبق أن كشفت عنها الحكومة، والتي بينت أن مؤشرات الفقر في العراق قد زادت عن 25 في المائة، لم تكن دقيقة مما أفشل، لسوء حظنا، “خطط” الحكومة في تحقيق ما بشرتنا به إستراتيجياتها السابقة!

خوش دگة!

أعلنت وزارة الداخلية، عن تراجع نسبة النزاعات و(الدگة) العشائرية في عموم البلاد، فيما أكدت صدور توجيه بحصر السلاح بيد الدولة في منطقتين، شهدتا نزاعات في ميسان والبصرة، ومصادرة الاسلحة غير المرخصة. كما أكدت الوزارة أن مسؤوليها وعبر التنسيق المباشر مع هيئة الرأي أو ما يسمى بالفراضة، قد ساهموا في تخفيض الدكات، دون أن تحدد نسبة الإنجاز وعدد النزاعات الحالية، ودون أن توضح لنا السبب في إقتصار حصر السلاح بيد الدولة على منطقتين فقط من مناطق البلاد، وما معنى الفراضة في مجتمع يفترض أن يكون مدنياً وديمقراطياً ويعيش في القرن الحادي والعشرين!

“حماة” الإنتاج الوطني!

أعلن وزير الزراعة عن تعرض صناعة الدواجن الى خسارة كبيرة خلال الأشهر الماضية أدت الى فقدان أكثر من 3000 مشروع. وأشار الى أن السبب وراء ذلك يكمن في التهريب وإغراق السوق بالسلع المستوردة من الدول المجاورة، مضيفاً أن أسعار البيض كانت تباع في الأسواق العراقية أقل بكثير من الأسعار في المدن التي يتم التهريب منها. ويبدو أن الحلول التي اقترحتها الوزارة لمنع دخول الدواجن المهربة الى العراق، حماية للإنتاج الوطني وحفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين، قد باءت بالفشل، جراء خضوع الأقلية الحاكمة لمصالح حلفائها من الطفيليين والكومبرادور، الذين أغرقوا الأسواق العراقية بالمواد المستوردة وحطموا الإنتاجين الزراعي والصناعي في البلاد.

 *********************************

الصفحة الرابعة

الصحة لـ «  طريق الشعب  »: 5 آلاف حالة وفاة في 2021 ..طرق الموت لا تزال تزهق أرواح العابرين

بغداد ـ طريق الشعب

طالما ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديوية توثق حوادث سير مأساوية، كانت سببا في ازهاق أرواح الآلاف، وعلى الرغم من ان أسباب ارتفاع نسب هذه الحوادث جرى تشخصيها مرارا، الا ان المعالجات لا تزال دون المستوى المطلوب.

وشدد معنيون على ضرورة محاسبة السائقين المخالفين للسرعة المحددة، وصيانة الطرق الخارجية وإدامتها، والاهتمام بإنارتها بشكل جيد.

إحصائية بالحوادث المميتة

واصدرت وزارة الصحة، اول أمس الثلاثاء، احصائية بعدد الإصابات المختلفة في العراق للعام 2021، وجاء فيها ان عدد الإصابات المختلفة المسجلة في العراق باستثناء محافظة السليمانية بلغ 131479إصابة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “عدد الإصابات غير المميتة بلغ 119220إصابة في حين بلغ عدد الإصابات المميتة 12259إصابة”، مبينة ان “الذكور يمثلون نسبة أكثر من 79 في المائة من الإصابات غير المميتة و73.4 في المائة من الإصابات المميتة، بينما الفئة الأكثر تعرضاً للإصابات المميتة وغير المميتة هي من 20 – 40 عاما”.

وأشارت الوزارة الى ان “دائرة صحة ذي قار هي الأكثر من حيث حالات الإصابات غير المميتة وتليها ديالى ومن ثم العاصمة بغداد، فيما احتلت دائرة صحة بغداد المرتبة الأولى من حيث الإصابات المميتة ومن ثم بابل وكركوك وكربلاء”.

وأوضحت الوزارة في بيانها من خلال تحليل البيانات لعام 2021 بحسب القصد (النية) جاءت الإصابات غير المقصودة أولاً، ثم الإصابات المقصودة العمدية وبعدها الإصابات غير معروفة القصد.

وأورد البيان انه “بتحليل البيانات حسب ظروف الحادث للإصابات غير المميتة والمميتة فإن إصابات الطرق جاءت أولاً، ومن ثم الإصابات الأخرى كالسقوط والحروق وعضة الحيوان والغرق، ثم إصابات العنف الخارجي والعنف المنزلي وأخيرًا الإصابات الناجمة عن الحوادث الإرهابية”

ولفتت الى ان “الإصابات غير المميتة الناتجة عن إصابات الطرق توضح أن أكثر المعرضين للإصابة هم مستخدمو السيارات ثم الدراجات النارية ثم المشاة وأخيرًا مستخدمي الدراجات الهوائية، أما ما يخص الإصابات المميتة فإن مستخدمي السيارات كانوا أول الضحايا ثم المشاة ثم مستخدمي الدراجات النارية وبنسبة قليلة جدًا مستخدمي الدراجات الهوائية”.

الطرق في الدرجة الأولى

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، سيف البدر لـ “طريق الشعب”، عن كيفية اجراء تلك الاحصائية قائلا: “انها أجريت وفق استمارة لتسجيل الإصابات ونوعها، والإجراءات التي اتخذت لها في جميع المؤسسات الصحية في ردهات الطوارئ، وكذلك من قبل فرق العمليات وسيارات الإسعاف لتوثيق كل إصابة من حيث النوع”.

وقامت الملاكات المختصة بالإسعاف الفوري وسيارات الإسعاف بتوثيق تلك الإحصائية، بحسب المتحدث.

وعن حوادث الطرق التي جاءت في المرتبة الأولى للإصابات المميتة وغير المميتة، قال البدر ان “أحد اهم الإصابات والوفيات بالعراق هي نتيجة حوادث السير والطرقات، وهنالك ما يقرب الـ(5000) حالة وفاة سجلت في العام الماضي فقط”.

صيانة الطرق الخارجية

وأضاف البدر ان المعالجات تكمن “بالتثقيف والتوعية من قبل الجهات المعنية بالطرقات، وكذلك دائرة المرور بما يخص اجازات السوق ومحاسبة المخالفين للسرع المعتمدة وغيرها”، مردفا “كل الجهات الحكومية وغير الحكومية ووسائل الاعلام شريكة في مواجهة هذه الظاهرة”.

وعلى صعيد ذي صلة، قال مدير دائرة العمليات والخدمات الطبية الطارئة في وزارة الصحة فاضل الربيعي: إن “العراق في صدارة الدول عالميا في حوادث الطرق، والتقرير النهائي لعام 2021 يؤكد أن إصابات الطرق تمثل السبب الرئيس حيث تمثل نسبتها 39.7 في المائة من الاصابات المميتة و42.6 في المائة من الاصابات غير المميتة”.

وأشار إلى أن “التقرير يبين أن مستخدمي السيارات والمشاة يمثلون النسبة الاعلى من الاصابات المميتة، يليهم مستخدمو الدراجات النارية”، مبينا ان “معظم حوادث الطرق هو نتيجة السرعة المفرطة واستخدام الموبايل”.

ولفت الربيعي إلى أن “الطرق الخارجية تحتاج الى تأهيل وإزالة المطبات، والعمل بالميزان لقياس احمال السيارات الكبيرة، فضلا عن توفير حواجز لمنع عبور الحيوانات السائبة، مع أهمية نصب العلامات الإرشادية ونصب الكاميرات الحرارية للحد من الحوادث”.

وشدد على ضرورة “تفعيل نظام الغرامات ومعاقبة من لم يرتد حزام الأمان في الطرق الخارجية”.

سائقون يشكون الطرقات

يقول السائق علي فرحان، يعمل على نقل المسافرين بين المحافظات، ان “الطرق الخارجية ليست متساوية من ناحية جودة الخدمات والصيانة وغيرها، فهنالك طرق تشهد صيانة وأخرى لا تلقى أي اهتمام كما هو الحال في طرق السفر الى الجنوب مثل الكوت والناصرية والبصرة”.  وتابع في حديثه لـ “طريق الشعب”، قائلاً ان “غالبية الطرق الخارجية وحتى في داخل بغداد تفتقر للإرشادات المرورية والانارة المسلطة على الطريق، وتلك التي على الجوانب، إضافة الى ان انشاء المطبات غير مدروس”. وخلص المتحدث الى أنه “يجب على الجهات المعنية الالتفات الى هذا الموضوع بجدية، ووضع الحلول له، والعمل على ادامة الطرق وصيانتها باستمرار، لتقليل حوادث السير، وذلك لان أرواح الناس أهم من أي شيء اخر”.

 **************************************

العراقيون في السويد يحيون ذكرى 14 تموز

ستوكهولم – طريق الشعب

في أجواء احتفالية بهيجة، أحيا العراقيون وأصدقاؤهم في السويد، الذكرى الـ64 لثورة 14 تموز 1958 المجيدة بفعاليات منوعة.

ففي مدينة مالمو جنوبي السويد، أقامت منظمات المجتمع المدني الديمقراطية العراقية احتفالاً في المناسبة، وذلك على قاعة الجمعية الثقافية.

تضمن الاحتفال كلمات ومعرضا تشكيليا للفنانة منى تقي، وأغنيات أدتها “فرقة ينابيع”، فضلا عن نصوص شعرية في حب الوطن والشعب ألقاها الشاعر حميد مطلب الموسوي (أبو نغم).

وخلال الحفل تحدث الرفيق قاسم داود (أبو الجاسم)، عن الثورة ومنجزاتها وأحداثها، ودور الحزب الشيوعي العراقي فيها.

وفي مدينة غوتنبيرغ غربي البلاد، نظمت منظمات مدنية عراقية بالتعاون والتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في غربي السويد، سفرة نهرية عائلية إلى إحدى الجزر القريبة.

وتخللت السفرة كلمات في ذكرى الثورة المجيدة، وفقرات فنية.

أما في العاصمة ستوكهولم، فقد نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي سفرة عائلية إلى حدائق “بحيرة ليلياهولمن”.

وشارك في السفرة عضو اللجنة المركزية الرفيق علي مهدي، وعدد من الرفاق وعائلاتهم.

وخلال السفرة أقيم احتفال في المناسبة، افتتحه سكرتير منظمة الحزب الرفيق جاسم هداد بدعوة الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء ثورة تموز. ثم تحدث عن الثورة مشيدا بمنجزاتها الكثيرة.

وشهدت أجواء السفرة أغنيات وطنية وعاطفية.

 ***********************************

الكوت .. مباراة كرة قدم على شرف عيد الثورة

الكوت – علي جبار

على شرف الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، نظمت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الكوت، مباراة كرة قدم ودية بين فريقي “شباب الفلاحية” و”الصقور” الشعبيين.

وبحضور جمع من محبي كرة القدم، جرت المباراة على “ملعب الغدير” في المدينة، وانتهت بفوز فريق “شباب الفلاحية” بثلاثة أهداف مقابل لا شيء لنظيره.

وفي الختام، قدم شيوعيو الكوت كأس المباراة للفريق الفائز، وكأسا آخر تقديريا للفريق الخاسر. كما وزعوا ملابس رياضية على اللاعبين، وكرموا حكم الساحة ومراقبي الخط، والكابتن وائل جبار منظم المباراة والمشرف عليها. 

 ****************************

الشيوعيون العراقيون في ألمانيا يؤبنون النوّاب الكبير

ميونخ - طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية اخيراً، حفلَ تأبينٍ للشاعر الكبير والمناضل الثوري مظفر النواب في مناسبة أربعينيته.

حضر الحفل الذي أقيم في مدينة ميونخ الألمانية، جمهور غفير من العراقيات والعراقيين، وافتتح بالاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت استذكارا لشاعر الثورة والنضال أبو عادل، وكل ثوار العراق الذين منحوا الغالي والنفيس من أجل حرية الوطن وسعادة أهله.

بعدها ألقى الرفيق هشام عدنان (أبو سامر) كلمة منظمة الحزب في المناسبة، وقال فيها: “الشاعر الثائر النواب، الذي أضفى على اللهجة الشعبية سمتها الجمالية المذهلة، ظلت قصائده تحمل المشاعل التي توقظ الوعي وتبث الجمال وتحرك الاحتجاج ضد الجور الاجتماعي والظلم الطبقي”.

وأضاف قائلا: “هكذا تحول (صويحب) الى أنشودة ترددها حناجر شبيبة انتفاضة تشرين، مثلما تحولت (الريل وحمد) الى أغنية لعشاق بلاد الرافدين”، مؤكدا أن “النواب ظل رمزا متفردا في الوجدان العراقي، ومن شرارة أشعاره ظل يندلع لهيب الثورة والعشق، وستبقى قصائده رايات خفاقة تمضي بنا الى حيث كان الراحل الغالي يحلم بوطن حر وشعب سعيد”.

ثم ألقت الرفيقة جنور أحمد كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، واشادت فيها بالسيرة النضالية العطرة للنواب الذي كان ايقونة للثوارالعراقيين على امتداد ساحات الوطن، أعقبها د. قاسم السعداوي بكلمة باسم عائلة الفقيد، شكر فيها رفاق منظمة الحزب وأصدقاءهم على تنظيم هذا الحفل “الذي يليق بالشاعر الخالد مظفر النواب”.

ولتزامن الحفل مع الذكرى السنوية لانتفاضة معسكر الرشيد البطولية في 3 تموز 1963، ألقى الرفيق أكرم الأعرجي (أبو زينب) كلمة قصيرة استذكر فيها الانتفاضة وشهيدها الخالد حسن سريع، والتحرك الثوري المجيد للعسكريين الشيوعيين في سبيل استرجاع ثورة 14 تموز المجيدة من أيدي الانقلابيين البعثيين وقطعان الحرس القومي.

بعد ذلك صدح الفنان عدنان سبتي بأغنيات وأناشيد ثورية من تأليف النواب. فيما ألقى الشاعر أحمد الكعبي قصائد ثورية ووجدانية على أنغام عود الفنان أبو أصيل.

وخلال الحفل عرضت مقاطع مصورة للاحتفالية المركزية للحزب الشيوعي العراقي في مناسبة أربعينية النواب، ومقطع لسيرة حياة الفقيد، ليعود بعدها السبتي والكعبي ويقدما فاصلا من الأناشيد والقصائد الثورية.

واختتم الحفل بترديد الحاضرين أغنية “صويحب”.

*********************************************

الصفحة الخامسة

المجاري تحمل السرطان إلى نهر البتيرة.. «شريان الحياة» يفتك بأهالي قضاء الميمونة

متابعة – طريق الشعب

يواجه أكثر من 50 ألف نسمة في قضاء الميمونة بمحافظة ميسان، خطر الموت بسبب تلوث نهر البتيرة. إذ يتعرض السكان باستمرار إلى إصابات بأمراض خطيرة مختلفة، في وقت تواصل فيه دائرة المجاري صب مياه الصرف الصحي في النهر.

وأظهرت وثائق تحليلية نشرتها وكالة أنباء “شفق نيوز”، احتواء مياه النهر المتفرع عن نهر دجلة، على كميات كبيرة من مواد مسرطنة ضارة بجميع التنوع الاحيائي.

ووفقا للنائب عن محافظة ميسان، رائد المالكي، فإنه زار المنطقة واطلع على وضعها استجابة لشكاوى ومناشدات المواطنين، مبينا أنه “وجهنا كتاباً إلى محافظ ميسان، طالبناه فيه بالإسراع في معالجة هذه المشكلة”.

وأشار في حديث صحفي إلى أن هناك مشروعا لتغيير مسار تصريف المجاري من النهر إلى منطقة تبعد 20 كيلومترا عن المواطنين، موضحا أن المشروع أدرج ضمن موازنة 2022، وحاليا ينتظر مصادقة وزارة التخطيط عليه.

ولفت المالكي إلى أن “مياه المجاري أثرت على السكان. فقد سجلت إصابات لمواطنين بأمراض جلدية، لكن الجهات الرسمية كدائرة صحة ميسان، لم تثبت أن هذه الأمراض حصلت نتيجة تلوث مياه النهر، وربما الجهات الرسمية لا ترغب في الافصاح عن هذا الأمر. ومع ذلك فإن المواطنين أظهروا تقارير طبية تثبت إصابتهم بالأمراض”.

نسبة التلوث 70 في المائة

من جانبه، قال الناشط البيئي أحمد صالح، أن “تلوث نهر البتيرة أدى إلى نفوق العديد من الحيوانات، خاصة الأسماك، وتسبب في انتهاء الاحيائيات المولدة للبكتيريا الحميدة داخل النهر”، مؤكدا في حديث صحفي أن “نسبة تلوث النهر بالمياه الثقيلة وصلت إلى 70 في المائة”.

واقترح صالح حلا لمعالجة المشكلة من خلال تحويل مسار الأنبوب الناقل للمجاري. فبدلا من أن يصب داخل النهر، يتم تحويله إلى محطات كبيرة تضم مساحات للترسيب أو التبخير أو الامتصاص.

دعوى قضائية

وكان أهالي الميمونة قد خرجوا في تظاهرات للمطالبة بمعالجة هذه الأزمة الصحية، لكن دون جدوى – بحسب المواطن حسين علي، الذي اعتبر إجراءات الحكومتين المحلية والمركزية في هذا الشأن “استهزاء بأرواح المواطنين”.

وأكد في حديث صحفي أن “محافظ ميسان لا يستجيب للمناشدات ولا يقوم بزيارة المواطنين المصابين”. فيما لفت إلى أنه “قمتُ برفع دعوى على المحافظ ومدير المجاري ومدير الصحة والبيئة، وكل من له ارتباط بهذا الموضوع، والدعوى الآن في هيئة النزاهة”. وعن الدعوى القضائية يقول موكل علي، المحامي أحمد طالب الجيزاني، أنها أقيمت على إثر كثرة الإصابات بالأمراض في قضاء الميمونة، موضحا أن “الأمراض قسم منها جلدي مثل الجدري المائي والجرب والأكزيما، بالاضافة إلى امراض المجاري البولية والفشل الكلوي والإصابات السرطانية من سرطان الدم والأورام. وخلال أسبوع واحد تم تسجيل ثلاث إصابات باللوكيميا”.

وذكر الجيزاني في حديث صحفي، أنه “لدينا تقارير من جهات رسمية تابعة إلى دائرة صحة ميسان، مثبتة فيها بالأرقام أعداد الاصابات بالاسهال الشديد والجرب والتهابات المجاري البولية. كذلك لدينا تقارير رسمية صادرة عن دوائر صحية تابعة أيضا إلى دائرة الصحة، تثبت بأن مياه نهر البتيرة ملوثة”.

وأضاف قائلا أن “المياه الثقيلة التي تصب في النهر غير معالجة، الأمر الذي حول لون مياه النهر إلى الأسود، وهذا دليل على تلوثها بشكل كبير”، منوها إلى أن “قيام مديرية المجاري برمي المياه الثقيلة في النهر، يعتبر مخالفة قانونية صريحة، وعلى هذا الاساس تمت إقامة شكوى جزائية عن طريق الإدعاء العام”.

وأوضح الجيزاني أن “الشكوى حاليا في محكمة تحقيق النزاهة في ميسان، ولا تزال لغاية الآن في موضع البحث، والتحقيقات جارية والمحكمة مستمرة في مخاطبة الدوائر المعنية لتزويدها بالتفاصيل حول الموضوع”، مرجحا أنه “خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم إثبات تقصير المسؤولين والقائمين على مشروع المجاري، الذين ألحقوا أضرارا ليس بالسكان فقط، إنما بالثروة الحيوانية والسمكية والمحاصيل الزراعية”.

*********

كتل كونكريتية في حي الجهاد.. متى ترفع؟!

بغداد – طريق الشعب

يعاني أهالي المحلة 873 في “منطقة ديوان المخابرات” بحي الجهاد/ جانب الكرخ من بغداد، إغلاق “شارع 60” الذي يفصل بين محلتهم والمحلة 879، منذ سنوات بالكتل الكونكريتية.  وقال المواطن محمد جاسم خلباص، من أبناء المحلة، أن هذه الكتل التي تم نصبها لدواع أمنية، تعيق خروج المواطنين من المحلة ودخولهم إلى المحلة المجاورة لغرض مراجعة عيادات الأطباء والصيدليات والذهاب إلى الأسواق والمدارس الموجودة فيها. وأضاف لـ “طريق الشعب” قائلا، أن الحواجز الأمنية ونقاط التفتيش المنتشرة في مناطق بغداد، تم رفع معظمها خلال الفترة الأخيرة، باستثناء الموجودة في “شارع 60”، مناشدا باسم أهالي المحلة رفع الكتل الكونكريتية وفتح الطريق بين المحلتين.

 **********************************

في البصرة.. حفرة تخلف حوادث مرورية!

البصرة – وكالات

شكا عدد من سائقي المركبات في البصرة، وجود حفرة كبيرة على “جسر محمد القاسم” في مركز المحافظة، تتسبب في حصول حوادث مرورية.  وأوضح السائقون في حديث صحفي، أن هذه الحفرة تقع وسط الجسر، ووجودها يخلف زحاما يوميا بسبب بطء حركة سير المركبات تلافيا للسقوط فيها، كما أنها تسببت في العديد من الحوادث المرورية. وطالبوا الحكومة المحلية ودائرة الطرق والجسور بمعالجة هذه الحفرة عاجلا.

 *************************************

صيادو السمك في الجبايش بلا رزق!

الجبايش – وكالات

شكا العديد من صيادي الأسماك في أهوار الجبايش، انقطاع أرزاقهم بسبب الأزمة المائية وانخفاض مناسيب المياه إلى أدنى مستوياتها في الهور، مؤكدين أن هذه المشكلة أدت إلى نفوق كميات كبيرة من الثروة السمكية، وبالتالي أثرت على عملهم. وأوضح الصيادون في حديث صحفي، أن معيشتهم تعتمد على صيد الأسماك وتربية الثروة الحيوانية، وبسبب أزمة المياه فقدوا مصادر رزقهم ولم يعد بمقدورهم الحصول على الأسماك المعروفة التي كانوا يصطادونها سابقا، سوى بعض الأسماك الصغيرة مثل “الشانك” و”الخشني”.  وناشد الصيادون الجهات الحكومية تأمين الإطلاقات المائية الكافية للأهوار، وإعادة الحياة إلى مناطقهم.

*******

الصفحة السادسة

منظمة الكتاب والفنانين الفنلندية اليسارية (كيلا): ادانة للحرب الروسية - الاوكرانية وانضمام فنلندا لحلف الناتو

هلسنكي ـ طريق الشعب

 صدر اخيراً، في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، بيان عن منظمة الكتاب والفنانين اليسارية، المعروفة باسم (كيلا)، أطلعت عليه “طريق الشعب”، يدين سعي النخب السياسية الفنلندية للانضمام لحلف الناتو، معتبرا الامر متسرعا ومتهورا، إذ لم يكن هناك استفتاء عام، يعكس رأي اغلبية الشعب الفنلندي، وان القرار غير مسبوق، وستعيش فنلندا عواقب ذلك لعقود.

ونبه البيان الى أنه (لم يكن هناك أي نقاش حول احتمالات الانسحاب من الناتو. قد يتغير الرأي العام بشكل جيد للغاية في السنوات القادمة، مع تحول الجغرافيا السياسية حتماً، وقد لا تجد فنلندا نفسها في حاجة إلى حلف الناتو)، وأكد بأن فنلندا (سارعت إلى العضوية مع عدم وجود استراتيجية للخروج إذا أصبح استمرار المشاركة غير مقبول).

وإذ ادان البيان ضمن سياقه الغزو الروسي لأوكرانيا فأنه حذر من ان (الانضمام إلى حلف الناتو من شأنه أن يقود فنلندا عميقا في المياه المظلمة لإعطاء الأولوية للعلاقات التجارية على المصالح الإنسانية. يمكن رؤية الدليل على ذلك بالفعل في المطالب التي قدمتها تركيا لدخول فنلندا، والتي تشمل إعادة أي شخص كردي مقيم في فنلندا تشتبه تركيا في تحالفه مع حزب العمال الكردستاني PKK).

ولم ينس البيان التذكير بتاريخ حلف الناتو كذراع عسكري للقوى الرأسمالية، مبينا (كان تاريخ حلف الناتو خارج أوروبا عقودًا من الحروب على الحكومات التقدمية والحركات الثورية في أمريكا اللاتينية وHفريقيا وآسيا،) وان ذلك (غالبًا ما تم تبريره بالكلام حول القيم الديمقراطية ومحاربة الإرهاب وما إلى ذلك، بينما في الحقيقة، شكلت المصالح الاقتصادية، جنبًا إلى جنب مع تهديد القوة العسكرية، العمود الفقري للسياسة الخارجية لدول الناتو القوية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة).

وانتقد البيان الحكومة الفنلندية لتوجهات التحالفات العسكرية وزيادة الإنفاق في الميزانية الوطنية لصناعة الأسلحة والدفاع، موضحا انها (وافقت بالفعل على إضافة ما يزيد قليلاً عن ملياري يورو إلى إنفاقها الدفاعي، بزيادة قدرها 70بالمائة عن الميزانية العسكرية القياسية لعام 2022 البالغة 2.8 مليار يورو) وحذر البيان من ان هذا (ليس وسيلة للمضي لبناء سلام دائم، بل يجب أيضًا فهم ان تكلفة الحرب والصناعات الحربية يؤثر على بيئتنا المعيشية والمناخ واشياء الأخرى).

وكرر البيان تساؤلات مهمة (من هم الناس الذين يكسبون المال بسبب الحروب؟ من يستفيد من الحروب؟ كيف يمكن جعل اقتصاد الحروب المربحة أكثر صعوبة أو حتى حظره؟) مشيرا بوضوح (يخبرنا التاريخ أن تشكيل تحالفات عسكرية سريعة والاستعداد للحرب يؤدي في كثير من الأحيان إلى مزيد من الحرب.)

وحذر البيان من ان (العقوبات العالمية، كما رأينا فُرضت في إيران والعراق، والآن أيضًا في روسيا، غالبًا ما تدمر اقتصاد البلد لأجيال قادمة بينما ليس لها أي تأثير تقريبًا على اللاعبين السياسيين الرئيسيين والنخبة الثرية الذين يقفون فعليًا في شيء يكسبونه من حروب العدوان.) وختم بالتذكير بأن (لا أحد من القوى الإمبريالية الكبرى في العالم تسعى فقط للحفاظ على السلام. بدلاً من ذلك، لديهم أهداف مختلفة، محددة تاريخيًا وجغرافيًا، يتضمن الكثير منها اضطهاد الشعوب الأصلية، أو مجموعات من الناس، أو حتى الأمم).

 ***************************

العفو الدولية: حق التظاهر في خطر متزايد

لندن – وكالات

قالت منظمة العفو الدولية، أمس، إن الحق في التظاهر يتعرض لتهديد غير مسبوق ومتزايد في جميع مناطق العالم، وذلك بوقت أطلقت فيه المنظمة حملة عالمية لحماية هذا الحق.

وترمي حملة “لنحمِ التظاهر” إلى مواجهة الجهود المتزايدة والمكثفة التي تبذلها الدول لتقويض هذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان، وفق بيان المنظمة.

وأشارت المنظمة إلى أنه “من روسيا إلى سريلانكا، ومن فرنسا إلى السنغال، ومن إيران إلى نيكاراغوا، تنفذ سلطات الدول مجموعة موسعة من التدابير لقمع المعارضة المنظمة. كما إن المتظاهرين في جميع أنحاء العالم يواجهون عمليات الصد، مع تزايد عدد القوانين وغيرها من التدابير المقيدة للحق في الاحتجاج؛ وتشمل: إساءة استخدام القوة، توسيع نطاق المراقبة الجماعية الموجهة غير القانونية؛ إغلاق الإنترنت والرقابة عليه وسوء المعاملة والوصم. وفي الوقت نفسه، تواجه الفئات المهمشة والجماعات المعرضة للتمييز المزيد من الحواجز”.

وقالت أنييس كالامار، الأمينة العامة للمنظمة إن السنوات الأخيرة شهدت بعضا من “أضخم تحركات التعبئة الاحتجاجية على مدى عقود. وقد ألهمت حركتا (حياة السود مهمة) و (أنا أيضا) وحركات تغير المناخ؛ الملايينَ في جميع أنحاء العالم للنزول إلى الشوارع والتظاهر عبر الإنترنت للمطالبة بالعدالة العرقية والمناخية والإنصاف وتأمين سُبل العيش ووضع حد للعنف والتمييز بين فئات النوع الاجتماعي. وفي أماكن أخرى، وقف الناس بالآلاف ضد عنف الشرطة وممارسات القتل والقمع والاضطهاد التي تمارسها الدولة”.

وأشارت المنظمة إلى أن “الحكومات تفرض القيود بحجة أن التظاهر يشكل تهديدا للنظام العام، وتصف المحتجين بأنهم مثيرو مشاكل أو مثيرو شغب أو حتى إرهابيون”، مضيفة “حان الوقت للوقوف وإعلاء الصوت لتذكير المسؤولين بحقنا غير القابل للانتقاص في التظاهر والتعبير عن المظالم والمطالبة بالتغيير بحرية وبشكل جماعي وعلني”.

 ********************************

الحر يجتاح العالم ويتسبب بالحرائق والوفيات

متابعة – طريق الشعب

واصلت موجة الحر الشديد اجتياح مناطق عديدة من العالم مع تسجيل درجات حرارة قياسية في أوروبا والولايات المتحدة واندلاع حرائق ضخمة امتدت إلى شمال أفريقيا.

واجتاحت الموجة أنحاء الولايات المتحدة امتدادا من ولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي وحتى ماساتشوستس شمال شرقي البلاد، وسط تحذيرات من استمرار الارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية الأميركية. وتوقعت الهيئة تسجيل أكثر من 60 رقما قياسيا جديدا بدرجات الحرارة في 20 ولاية بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

وفي أوروبا، ذكر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني أنه تم تسجيل درجة حرارة قياسية مؤقتة جديدة في بريطانيا بلغت 40.3 درجة مئوية حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”. وأعلنت دائرة إطفاء لندن عن حادثة كبرى بسبب “ارتفاع ضخم” في الحرائق في أنحاء العاصمة وسط وصول درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية. وفي إسبانيا، سيطر رجال الإطفاء على حرائق نشبت في بلدة “تابارا” شمالي البلاد، بعد أن التهمت آلاف الهكتارات من الأراضي. وتشهد مناطق متفرقة في إسبانيا مزيدا من الحرائق، خاصة في إقليم “جليقية”، حيث تلتهم النيران آلاف الهكتارات من غاباته.

وكذلك الحال في فرنسا، يواصل أكثر من ألفي رجل إطفاء جهودهم لإخماد النيران المشتعلة منذ أسبوع في إقليم “لاجيروند” جنوب غرب فرنسا.

وسجلت يوم الاثنين الماضي حوالي 60 بلدة فرنسية تقع معظمها في غرب البلاد درجات حرارة قياسية، في منطقة شهدت حرائق هائلة.

أما البرتغال، فقد سجلت أكثر من ألف وفاة بسبب موجة الحر الحالية، وشددت السلطات على ضرورة أن تتجه البلاد إلى مواجهة آثار تغير المناخ في الوقت الذي يستمر فيه ارتفاع درجات الحرارة. وواصلت موجة الحر في إيطاليا بالارتفاع للأسبوع الثاني في عدة مدن في البلاد إلى ما يزيد على 40 درجة مئوية، ما أدى إلى اشتعال حرائق.

 ********************************

لافروف: أميركا وبريطانيا تدفعان موسكو لمواجهة أوروبا

موسكو - وكالات

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، بأن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بتسليحهما أوكرانيا، يرغبان في دفع روسيا لمواجهة أوروبا. وتابع وزير الخارجية الروسي، في لقاء له مع قناة RT ووكالة “نوفوستي” الروسيتين، بأنه على يقين من أن أوكرانيا لن تتاح لها فرصة التفاوض مع روسيا طالما يتم إبعادها عن أي خطوة بناءة.

وأضاف لافروف، معلقا على تصرفات الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن زيلينسكي هو “ممثل بارع وفقا لنهج ستانيسلافسكي (المخرج المسرحي الروسي الشهير كونستانتين ستانيسلافسكي)، لهذا فهو سريع التقمص للغاية”. وتعليقا على إمكانية اندلاع صدام نووي بين روسيا وأوروبا، قال لافروف إن “الحرب النووية ليس بها منتصر، لذلك فلا يمكن أن تنشب حرب نووية”.

وحول عدم جدوى المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قال لافروف: “لقد طلبت القيادة الأوكرانية، في بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة، بدء مفاوضات معنا، ولم نرفض، بل اتخذنا نهجا صادقا تجاه هذه العملية، لتكشف الجولات الأولى، التي جرت في بيلاروس، عن عدم رغبة الجانب الأوكراني فعليا في مناقشة أي شيء بجدية”.

 **************************************

البرلمان السريلانكي  ينتخب رئيسا جديدا للبلاد

كولمبو - وكالات

انتخب البرلمان السريلانكي أمس الأربعاء، رانيل ويكرمسينغه الذي تولى رئاسة الوزراء في البلاد 6 مرات، رئيسا للبلاد خلفا لغوتابا راجاباكسا الذي استقال الأسبوع الماضي إثر فراره إلى الخارج بعد مظاهرات شعبية حاشدة ضده.

وأظهرت نتائج رسمية أن ويكرمسينغه حصل على 134 صوتا في اقتراع برلماني تنافس فيه 3 مرشحين.

وقد حصل منافسه الرئيسي وزير التربية السابق دولاس ألاهابيروما على 82 صوتا، أما المرشح الثالث وهو اليميني أنورا كومارا فلم ينل سوى 3 أصوات، مما أعطى ويكرمسينغه الغالبية المطلقة من الأصوات. وقد تجددت الاحتجاجات في العاصمة السريلانكية كولومبو رفضا لترشح الرئيس بالإنابة ورئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغه لفترة تمتد لعام أو عامين.

اتحادات العمال والطلبة في سريلانكا عبروا عن رفضهم لترشح ويكرمسينغه لمنصب الرئاسة (الأوروبية) وطالبت تظاهراتهم بضرورة الاستجابة لمطاليبهم ومنها تنحي الرئيس بالإنابة الحالي عن السلطة.

 ************************************

عبر الحوار المباشر مع الملايين.ز اسبانيا: نائبة رئيس الوزراء الشيوعية تريد وضع عقد اجتماعي جديد

رشيد غويلب

تعتبر القيادية في تحالف اليسار الاسباني وعضوة الحزب الشيوعي الاسباني، ونائبة رئيس الوزراء في الحكومة الحالية عن تحالف اليسار “معا”، يولاندا دياز من أبرز مرشحي اليسار الإسباني في الانتخابات البرلمانية التي ستجري العام المقبل. ولا تريد دياز إعطاء التزام مبكر في الترشيح لخوض السباق الانتخابي، او رفضه.  في مركز ماتاديرو الثقافي في العاصمة مدريد، قدمت دياز أخيرا مشروعها السياسي الجديد المسمى “سومار” (للتوحيد) - وهي منصة تسعى من خلالها إلى الحوار مع السكان. وتحقيقا لهدفها، تريد نائبة رئيس الوزراء، على مدى الأشهر الستة المقبلة، اللقاء بالمواطنين والناشطين والجماعات والجمعيات في جميع أنحاء البلاد. وتحويل خلاصة هذه الحوارات إلى مشروع سياسي، “عقد اجتماعي” جديد”، وإذا سارت الأمور على ما يرام، ستكون هذه الوثيقة برنامجها لخوض الانتخابات المقبلة.

ووفق استطلاعات الرأي تعد دياز السياسية الأكثر شعبية في الحكومة الاسبانية، وتريد من خلال تحركها تفعيل وتجميع قوى اليسار الاسباني. وفقًا لتصريحاتها، حضر حوارها الأول 5 آلاف مواطن. بدأت دياز حديثها بان “الامر هنا لا يتعلق بالأحزاب”. ولم تتم دعوة أي من زملائها في الحكومة، ولا من كبار مسؤولي تحالف اليسار، وتمت دعوة ناشطين من مختلف الحركات الاجتماعية. وخاطبت الحضور بالقول “الهدف هنا إعداد مشروع للبلاد للسنوات العشر المقبلة “، وعلى الجميع تقديم مقترحاتهم ومناقشتها والمشاركة فيها.

وقالت دياز، في تذكير بعودة الديمقراطية إلى اسبانيا، بعد عقود الدكتاتورية (1939 – 1975): “ قبل 43 عامًا، تمكنا من أن نصبح دولة ديمقراطية مرة أخرى وكان ذلك مهمًا للغاية”. وحان الآن وقت تعميق و”توسيع الديمقراطية”. وتناولت في خطابها الافتقار إلى الديمقراطية الاقتصادية والمالية في إسبانيا.

وكانت أهم مفردات الأمسية: الاستماع والمناقشة والاحترام والكرامة والحقوق والتضامن والتقدم. وبدت هذه العناوين مقنعة، لأن صاحبتها وزيرة فعلت شيئا ملموسا من أجل المزيد من العدالة الاجتماعية في السنوات الأخيرة. ويمكن لدياز المحامية وذات الخلفية النقابية أن توحد العديد من النقابات خلفها.

 ردود الأفعال

لم يعلق حزب بودوموس اليساري والشريك الاكبر في تحالف اليسار “معا”، على المشروع الجديد، لا رفضا ولا إشادة. في حين هنأ ألبرتو غارزون، منسق اليسار الاسباني المتحد والشريك الثاني في تحالف اليسار، دياز عبر تويتر بنجاح فعاليتها الأولى، وحضر السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسباني، إنريكي سانتياغو اللقاء، ووعد بدعمه عبر رسالة فيديو: “تغير المناخ، والعمل والحقوق الاجتماعية، وتعزيز الديمقراطية وتوسيع نطاقها، هذه بعض التحديات التي تجعل من الضروري وضع الناس ثانية في مركز الفعل السياسي”.  زعيم بودوموس السابق، وأبرز مؤسسيه بابلو اغناسيوس، الذي عمل في بداياته مستشارا لدياز، واقترح ترشحيها لتمثيل تحالف اليسار في الانتخابات المقبلة، التزم الصمت ولم يعلق على الحدث.

من جانبه، قال رفيقه السابق خوان كارلوس مونديرو ما قد يعتقده الكثيرون في بوديموس: “جئت لأرى ما إذا كان بإمكان يولاندا دياز الاستماع، وأعتقد أنها جيدة في الاستماع والتعبير عن رغبات الناس”، جاء ذلك في تصريح لموقع الكتروني غطى مجريات الامسية. وتابع مونديرو: “لكنني لاحظت أيضًا شيئًا آخر: لقد تم إنجاز الكثير في السنوات الأخيرة”. لا ينبغي لأحد أن ينسى “أن حركة 15 مايس2011، ملأت الشوارع بالناس، وكان هناك تغيير في الوعي السياسي، وتم تحطيم نظام الحزبين”، في إشارة للاحتجاجات الهائلة ضد سياسات التقشف المجحفة.

ويبقى أن نرى ما إذا كان سيظهر حزب او تحالف جديد من مشروع “سومار” يكون قادرًا على تجاوز الأحكام المسبقة أو خيبات الأمل، واخطاء الماضي، او ان التحالف الحالي سيضمن مقترحات السكان في برنامجه.

يولاندا دياز في سطور

وُلدت دياز في سان فالنتين فين في 6 ايار 1971، بجوار حوض بناء السفن في الشمال الغربي، وهي ابنة لعائلة نقابية معروفة بنضالها ضد دكتاتورية فرانكو الفاشية. وهي متخصصة قانون العمل، وأصبحت في عام 2021 نائبة لرئيس الوزراء الاسباني، بعد استقالة زعيم حزب بودوموس اليساري من مناصبه السياسية والحكومية. وكانت منذ عام 2020 وزيرة العمل والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة الاسبانية، وعضوة في البرلمان الاسباني منذ عام 2016. وشغلت قبل ذلك مواقع برلمانية وإدارية في المدن والبلديات. وهي المنسقة العامة لليسار الاسباني المتحد في سنوات 2005 – 2017، وعضوة في الحزب الشيوعي الاسباني.

 **********************************************

الصفحة السابعة

  شباب لـ « طريق الشعب »: مجلس النواب خيّب آمالنا

بغداد ـ طريق الشعب

مرت تسعة شهور على اجراء الانتخابات النيابية، لكنها لم تكفِ مجلس النواب وقواه السياسية المتنفذة لبدء الاعمال الحقيقية لمجلس النواب مثل تشريع القوانين ومراقبة الأداء الحكومي وتشريع الموازنة، في حين غابت الوعود التي قطعت اثناء الحملات الانتخابية عن الأداء البرلماني، منذ لحظة أداء القسم الدستوري.

ويتحدث شباب لـ”طريق الشعب” عن خيبة أملهم بالنواب الشباب الذين وصلوا الى قبة مجلس النواب، لكنهم لم يلتفتوا الى القضايا الشبابية التي اوصلتهم الى ما هم عليه الآن.

ناظم سياسي عاجز

وتقول الشابة بسمة رياض في حديث لـ”طريق الشعب”: ان “جميع الجلسات التي عقدت حتى الآن لم تتناول في الواقع قضايا تخص الشباب. انهم فشلوا في انتخاب رئيس الجمهورية،  شعور محبط جدا ان نرى مجلس النواب بعد 8 شهور على الانتخابات وهو لم يقدم شيئا، سوى الانشغال بتقاسم الكعكة، تاركا القضايا المهمة التي تنعكس سلبا على واقع المواطن البسيط”.

وأضافت رياض ان “المسؤولين بغالبيتهم اثبتوا من خلال التجربة انهم لا يعيرون المواطن اي اهمية، ويقدمون مصالحهم الخاصة على مصالح الشعب والبلد، فالشباب وكبار السن هم ضحايا الفاسدين”.

وتابعت “ادركنا وبعد مرور 18 عاما ان المنظومة السياسية اصبحت عاجزة عن تلبية متطلبات وحاجات الناس، وتحقيق تطلعات الشباب او على الاقل توفير فرص عمل لهم او تطويرهم وتنمية مهاراتهم”.

وعن المطلوب، أكدت الشابة بسمة رياض أنه “لا بد من تشريع قوانين تخدم مصالح شريحة الشباب، والقضاء على البطالة، وايجاد سوق عمل لهم، لتمكينهم اقتصاديا، عبر تنويع القاعدة الاقتصادية للبلد، حتى تتمكن الدولة من استيعاب العدد الهائل من الخريجين سنويا”.

تمسك بنهج المحاصصة

وتحدث الشاب احمد سعد لـ”طريق الشعب”، عن عجز مجلس النواب عن أداء مهامه بالقول: ان “البرلمان وبعد مضي تسعة شهور، عجز عن انتخاب رئيس الجمهورية وبالتالي تكليف رئيس الوزراء، والسبب في ذلك ان الكتل المتنفذة لا تزال متمسكة بنهج المحاصصة والفساد، وهذا الصراع تنعكس اثاره سلبا على المواطن البسيط”.

وخلص الى ان على البرلمان ان “يؤدي واجبه الحقيقي فالناس التي انتخبت النواب كانوا يتطلعون الى عمل لانتشالهم من واقع صعب وظروف معيشية صعبة، وأعتقد انها فرصة يجب عليهم ان يغتنموها جيدا، لأجل اعادة ثقة الشباب بالنظام السياسي قبل فوات الأوان، والاهم من كل هذا تجنيب المواطن الانعكاسات السلبية للصراع السياسي، وهو ما لا يحدث بكل تأكيد”.

لم يقدم أي جهد

وتحدث الناشط الشبابي علي هاشم، لمراسل “طريق الشعب”، ويقول: “إن البرلمان لم يقدم أي جهد طيلة الفترة الماضية، غير قانوني حظر التطبيع والدعم الطارئ المالي. أنا أقول إن الدورة الحالية ليس لها وجود أساساً”.

ويضيف هاشم، ان “المنظومة الأساسية فاشلة من أساسه، ومجلس النواب جزء من هذه المنظومة، ناهيك عن انه لا يمتلك غطاء شعبيا وهو قد تجاوز على المدد الدستورية، لذا من المفترض ان يجري حله”، متسائلاً “وهنا ما هو البديل، في حال لم تتحقق مطالب الناس في التغيير كون أية انتخابات تعود بنا الى ذات نهج التوافق، تمثل تراجعا، وان الحل ليس بحل البرلمان وحده، إنما يجب تغيير المنظومة السياسية الفاشلة المسيطر عليها من قبل عدد من العوائل الحاكمة”.

لا يمثل الجميع

وقال إبراهيم محمد، وهو أحد شباب انتفاضة تشرين، إن “وجود البرلمان من عدمه لا يمثل شيئا، لعدم وجود أي تغيير. ولم نر أي فرق في الشارع العراقي”.

واضاف محمد، “حتى لو جرى استثناء بعض الشخصيات التي تمثلت في مجلس النواب عن طريق انتفاضة تشرين، لكنهم ليس بإمكانهم ان يفعلوا شيئا، كون هذا البرلمان لا يمثل جميع المواطنين. والتمثيل الحالي هو للمصالح الشخصية وللفئات الحاكمة فقط”.

وزاد بالقول: ان شرعية مجلس النواب منقوصة، لذا ان افضل الحلول السلمية تكون عبر حله وإعادة الانتخابات، وفق المستلزمات التي تؤدي للتغيير المطلوب.

 *************************

مسح دقيق للفقر!

آيات سعدون

أعلنت الحكومة عن تواصل عملها لإعداد إستراتيجية   ذات علاقة بالفقر للوقوف على نسبه الدقيقة التي من شأنها تسهيل عمل الجهات المعنية في الدولة لاتخاذ ما يلزم، وذلك عبر عمليات مسح اقتصادي واجتماعي للأسرة في جميع المدن والأقضية والنواحي في البلاد.

واكد مسؤول في وزارة التخطيط، أنه لا يمكن تحديد نسبة الفقر من دون مسوحات دقيقة وواقعية.

 ويبدو أن الأرقام التي تكشف عنها الحكومة تبين أن مؤشرات الفقر في العراق قد زادت عن الارقام المعلنة سابقة، ما يعني فشل خطط الحكومة في مكافحة الفقر، كما بشرتنا بها استراتيجياتها السابقة!

ويقدم مسح القوى العاملة المعلن من وزارة التخطيط مؤشرات رقمية تؤكد تخلف الاقتصاد العراقي وضعفه واختلالاته العميقة والهدر والتمييز في موارده البشرية، وخصوصا في ضآلة نسبة مساهمة المرأة في الحياة الاقتصادية.

ويكشف هذا المسح عن الحجم الكبير للطاقات البشرية المعطلة، والتراجع الكبير في المنظومة التعليمية والخطر الكبير على مستقبل البلاد جراء نسبة القوى العاملة الشابة التي تفتقر الى التعليم والمؤهلات والمهارات.

إنّ نتائج المسح تبين بوضوح أهمية أن تتبنى الحكومة برامج واستراتيجيات غير متبعة سابقاً، وتؤكد اهمية تغيير منظومة الحكم الفاشلة التي صنعت هذه الارقام.

 *********************************

اليونيسيف: شباب العراق يفتقرون الى المهارة

بغداد ـ طريق الشعب

امضت مها محسن (بكلوريوس برمجيات) 4 سنوات وهي تحاول الحصول على فرصة عمل في اختصاصها، قبل ان تضطر الى العمل في شركة للاتصالات كمتدربة لمدة 8 أشهر من اجل اكتساب مهارة لم تفلح الجامعات في ايصالها لها.

وتضيف محسن، ان الأربع سنوات ذهبت من حياتها هباء بسبب عدم فهمها لأساسيات اختصاصها، مشيرة الى ان دراستها الجامعية اقتصرت على التدريس النظري والمواد العملية التي لا علاقة لها بمتطلبات سوق العمل.

مهارة شحيحة في 92 بلدا

ويفتقر حوالي ثلاثة أرباع الشباب من الفئة العمرية 15- 24 في 92 بلدا، حسب البيانات المتاحة، بما في ذلك العراق، إلى فرص اكتساب المهارات اللازمة للتوظيف، حسبما أفاد تقرير حديث نُشر الثلاثاء الماضي، عن هيئة التعليم واليونيسف، بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب.

وتضمن التقرير الموسوم: إنعاش التعليم: هل يسير الأطفال والشباب على المسار الصحيح من حيث تنمية المهارات؟ تحليلات تخص تنمية المهارات في الطفولة المبكرة، وبين أوساط الأطفال بسن التعليم الابتدائي والشباب.

وقال روبرت جنكنز مدير التعليم في اليونيسف: “إن وجود جيل من الأطفال والشباب الملهمين المتمتعين بالمهارات، هو أمر بالغ الأهمية تحقيق الازدهار، والتقدم، والنجاح الاجتماعي والاقتصادي. لكن أغلب الأطفال والشباب، في شتّى أرجاء المعمورة قد خذلتهم أنظمة التعليم، وتركتهم دون تعليم، وبلا إلهام، ولا مهارات – وهي العاصفة المثالية لعدم الإنتاجية. لذا لا بد من تفعيل الاستثمار المجدي اقتصاديا، والحلول الرصينة من أجل تعزيز التعلم وتنمية المهارات لجيل اليوم وأجيال المستقبل وبشكل عاجل لمعالجة هذه الأزمة”.

المهارة الرقمية بالعراق

وفي العراق، حيث يمثل الشباب الفئة الأكبر من السكان، يذكر التقرير أن 59.2 في المائة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15- 24 عاما يفتقرون إلى المهارات الرقمية التي تمكنهم من أداء الأنشطة الأساسية المرتبطة بالكومبيوتر.

كما يفتقر الشباب إلى فرص الحصول على التعليم القائم على المهارات الحياتية، والقابلية للتوظيف، والمهارات الريادية التي ستمكنهم من الانتقال السلس إلى سوق العمل، فضلا عن ذلك، ليس ثمة فرص كثيرة لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لرفع مستوى انخراطهم المدني لكي يصبحوا مواطنين فاعلين وواعين، ورفع وتيرة مشاركتهم في عمليات صنع القرار.

ويضيف التقرير أن الفوارق العميقة بين البلدان، ولا سيما في المجتمعات الأكثر فقرا، تتزايد مع اتساع هوة اللامساواة. ففي بلد واحد على الأقل من كل ثلاثة بلدان التي تتوفر بيانات عنها، نجد أن 85 في المائة من الشباب خارج مسار التعليم الثانوي، والمهارات الرقمية، وتحصيل المهارات المؤهلة للتوظيف.

 من جانبها، أفادت السيدة شيما سين غوبتا، ممثلة اليونيسف في العراق، قائلة: “من الأهمية بمكان أن نبني مهارات الأطفال والشباب، لأجل أن يحققوا معنى عميقا للتمكين. مع ذلك، حالت الفترة المطولة لإغلاق المدارس نتيجة لجائحة كورونا دون استمرار تنمية مهاراتهم. لكن اليونيسف ستواصل العمل مع حكومة العراق والشركاء الآخرين لتأمين وجود مبادرات أكثر شمولا واتساعا لتنمية المهارات، لأجل تحقيق الرؤية التي تتمثل في أن يطوّر كل طفل وشاب طيفا كاملا من المهارات التي يحتاج إليها للنجاح في المدرسة، وفي العمل والحياة”.

وتهيب اليونيسف وهيئة التعليم بالحكومات أن توفر التعليم الجيد لكل الأطفال، وتذلل العقبات التي تدفع بهم للتسرب، وتقيم مستويات تعلم الأطفال، وتهيئ صفوف مخصصة للتعليم التعويضي ليواكبوا أقرانهم، وتجعل المهارات الأساسية في قمة أولوياتها لبناء قاعدة صلبة للتعلم المستمر، وتدعم الصحة والسلامة النفسية للأطفال بتوفير الدعم الشامل.

ويبدو ان التقرير شخّص مشكلة الشباب في العراق، حيث ان اعدادا كبيرة من الخريجين لا يمتلكون مهارات في اختصاصاتهم تؤهلهم لدخول سوق العمل.

الأسباب

وفي هذا الشأن، يعتقد الخبير الاقتصادي محمد فرحان، ان الافتقار للمهارة جاء نتيجة لتراكم سياسات خاطئة ارتكبها القائمون على إدارة النظام السياسي.

ويضيف فرحان، ان محاولة عسكرة المجتمع بدأت منذ الحرب العراقية الإيرانية وامتدت الى ما بعد احتلال العراق في 2003، فقد اندثرت حرف ومهن كانت توفر الالاف من فرص العمل للشباب، مبينا ان انحدار نظام التعليم وعدم تلبيته لمتطلبات سوق العمل بسبب قدم المناهج وعدم مواكبة التطور العلمي وغياب المختبرات العلمية والبحث العلمي ساهم في تراجع مهارات خريجي الجامعات.

ويُشير الى ان البطالة المقنعة في القطاع العام، وتركيز فرص العمل في السلك الأمني، ساهم بشكل مباشر في تحويل ملايين الشباب الى باحثين عن فرص عمل يتقاضون مقابلها رواتب دون التفكير في مستقبلهم.

وحمل الخبير الحكومة مسؤولية ما يشاع من إحباط وتخلف علمي يعاني منه الشباب، داعيا الى اطلاق حملة وطنية لمراجعة أنظمة التعليم واحياء الصناعات بطرق تكنلوجية حديثة.

 ******************************

جامعات أهلية تروّج طالباتها في إعلانات تجارية.. تدريسيون لـ « طريق الشعب »: اتجار بالبشر داخل الحرم!

بغداد ـ طريق الشعب

يفهم صانعو محتوى الإعلانات لصالح مشاريع مختلفة أن استقطاب الزبائن يكون عبر معادلات صورية لفتيات حسناوات، يجلسن على مقاعد الدراسة في جامعات أهلية، أو يتعلمن لغة أجنبية معينة أو يتدربن في داخل صالة رياضية شبابية، وربما يجلسن الى طاولة في أحد المطاعم؛ إذ تعج مواقع التواصل الاجتماعي بإعلانات دعائية، تسيطر صور النساء فيها على كامل المحتوى، الأمر الذي عده ناشطون بأنه أحد أشكال “الاتجار بالبشر”، بحسب وصفهم.

وعادة ما تجابه هذه الاعلانات بسخرية المدونين؛ ففي إعلان لإحدى الجامعات الأهلية بدت وكأنها خاصة بالطالبات، لا أثر لطالب واحد، انما صور فوتوغرافية ملتقطة بعناية للطالبات. أحد الطلاب في تلك الجامعة علق على ذلك بأنهم كانوا يمتحنون الكترونيا والطالبات حضوريا.

التقت “طريق الشعب”، ناشطين طلبة ومعنيين بحقوق المرأة، لتسليط الضوء على تلك الإعلانات والأساليب الدعائية الرخيصة، التي تحاول أن تختزل كل شيء بالإيحاءات الجنسية، لا أكثر.

اتجار بالبشر

وعلقت الناشطة في مجال حقوق المرأة بشرى العبيدي على الموضوع قائلة: ان “هذه العملية غير لائقة، واعتبرها شكلا من اشكال الاتجار لأنه استغلال لصور الشابات وان كانت بموافقتهم، وقانون مكافحة الاتجار بالبشر لا يعتد برضا الضحية”.

وأضافت العبيدي وهي تدريسية في احدى الجامعات، “يعتبر هذا الاستغلال لصور الشابات جنسيا، لان الاستغلال الجنسي له صور كثيرة متعددة، منها الجذب الجنسي للآخرين، وهم بعرضهم هذه الصور للشابات على مواقع هذه الجامعات، يقابلها الكثير من التعليقات الجنسية والايحائية”.

واعتبرت في حديثها لـ “طريق الشعب”، “هذا الاستغلال لصور الفتيات لجذب العنصر الذكوري من الطلبة للكليات، هو نوع من انواع الاتجار بالبشر ومن المفترض على وزارة التعليم العالي ان توجه عقوبات شديدة للكليات التي تستخدم هذا الأسلوب، وان سكتت الوزارة عن هذا النوع من الاسلوب التسويقي المبتذل للكليات الاهلية او اي مركز اهلي فهي شريكة في هذه الجريمة، بالتالي لا بد من وضع عقوبات شديدة”.

وتساءلت: “هل من المعقول ان الكلية خالية من الطلبة الذكور وفقط هنالك طالبات اناث لتتصدر صورهن مواقع الكليات الاهلية؟ وهذا التركيز من المستحيل ان يحمل على محمل حسن، وهو يعلن عن نفسه محمل سوء”.

وفي ذات الوقت دعت العبيدي “وزارة الداخلية للتدخل لأنها جريمة وفق قانون مكافحة الاتجار بالبشر، والمادة 1 من هذا القانون تنطبق على هذه الافعال، والتي جاءت بتوصيف عمومي واي شيء يدخل به عنصر الاستغلال المربح لكسب الاموال او الجذب وتوسيع النشاط التجاري فهذا هو نوع من انواع الاستغلال وعنصر من عناصر الاتجار بالبشر”.

ولامت الناشطة في حديثها “المتلقي الذي يساهم في التسويق، ولا يقاطع الجهات التي تنتهج هذا النهج، وندعو الناس الى ان تكون أكثر وعياً”، مؤكدة ان “الاتفاقيات والمواثيق الدولية المصادق عليها من قبل العراق، تعتبر مثل هذه الافعال استغلالا جنسيا للمرأة، وتحث الدول المصادقة والمنضمة الى هذه الاتفاقيات، على ان تتخذ اجراءات وتدابير لإيقاف مثل هذا النوع من الاستغلال”.

لا بأس ولكن..!

من جانبها، تجد الناشطة في مجال حقوق المرأة الهام الزبيدي، انه إذا كانت صورة المرأة محترمة وفي مكان محترم، وتعكس صورة ايجابية للفتاة العراقية فلا بأس بذلك.

وتبدي الزبيدي تأييدا لـ”اظهار المرأة بصورة حسنة، وأنها تتعلم. هذا شيء جيد ويعكس صورة جيدة”، مردفة أن “اعلامنا يصور المرأة على انها امية وضعيفة ومريضة وشحاذة وغيرها، ولا نشاهد اعتراضا، بينما يكون هنالك اعتراض إذا ما اظهروا المرأة على انها طالبة جامعة وتتعلم”.

وتؤكد لـ “طريق الشعب”، ان “من الجيد ان يتم اظهار المرأة التي تعمل في المختبر، او التي تدرس بالجامعة لا ان يتم الاكتفاء بإظهارها وهي في حالة بائسة، ولا أجد الامر غريبا اطلاقاً ففي السعودية مثلاً، التي يعد مجتمعها منغلقا ويمنع الكشف عن الوجوه بالنسبة للنساء، نشاهد اليوم صورا لطالبات جامعيات”.

بالضد الاستغلال

من جهته، أكد سكرتير فرع بغداد لاتحاد الطلبة العام عبد الله غالب، انه لاحظ “اغلب مواقع الجامعات الاهلية تمارس هذه الطريقة للترويج الدعائي لنفسها، وجذب أكبر عدد ممكن من الطلبة”، مشيرا الى انه “في ذات الوقت هناك ابتعاد عن الترويج من ناحية الرصانة العلمية وطرق التدريس والكثير من الوسائل التي لا حصر لها، والبعيدة عن هذا الاسلوب”.

وقال غالب في حديثه لـ “طريق الشعب”، انه “لا نعلم بشكل دقيق ما إذا كانت الصور تلتقط بموافقة الطالبة او بدون موافقتها، او ان كانت مجبرة على الموافقة، لكننا نعلم جيدا انه على الجامعات ان تتبع اسلوبا أكثر حضارة ورقيا من ان تسمح بان تظهر طالباتها على انهن سلع للدعاية الاعلانية، والكسب المادي”، مشددا على ضرورة ان “تحترم المؤسسات التعليمية طلبتها وتعاملهم بطريقة لائقة”.

وفي الوقت الذي لا يعترض فيه غالب “على التقاط صور للزميلات الطالبات في الجامعة: لسنا من المتطرفين والظلاميين”، أردف كلامه مشددا على الوقوف بالضد من “أية محاولة لاستغلال الطالبة بهذه الطريقة سواء كانت عن عمد او بغيره”.

ودعا عبد الله غالب “وزارة التعليم العالي والبحث للوقوف بجدية على ما يجري ووضع حد له، فمن غير المعقول ان كل هذا يحدث والوزارة لا تعلم”.

 *******************************

الصفحة الثامنة

بوجيز الكلام.. هكذا ضاعت الثورة

عبد المنعم الاعسم

قبل كل شيء تحتفظ جميع التوصيفات التي وُضعت لما حدث يوم 14 تموز 1958 بنسبة معينة من السلامة، متفاوتة، ومتنافرة، ومتقابلة، فهي ثورة، وانقلاب عسكري، وتحول للدولة، ومؤامرة ايضا، والتوصيف الاخير يستند الى تعريف المؤامرة في علم السياسة من حيث هي معرّفة ضمن قائمة المصطلحات في علم السياسة بوصفها “مكيدة تستهدف حكم، او شخص، يخطط لها شخص او مجموعة اشخاص، بهدف سياسي” ومصدرها (آمَر). والمكائد السياسية عريقة في تاريخ المجتمعات، منها ما ينطلق من اسباب تتصل بالعدالة المفقودة، ولم تعد الفرص السلمية متاحة لتحقيقها، ومنها ما يدخل في موصوفات مطعون بسلامة نياتها، وقد تنتهي الى سلسلة مذابح دموية.

لا ينبغي ان نقف امام السؤال الاستباقي: ما الذي اضاع ثورة تموز.. مترددين، او وجلين، او مأخوذين بمجاملة المشاعر العامة الموصولة باحترام هذا الحدث الوطني. ان ضياع كومونة باريس (1871) بقي موضوعا على طاولة التحليل والمراجعة والنقد اكثر من مائة عام حين عقدت حلقة بحث في باريس العام 1971 لإعادة قراءة الحدث من زوايا نقدية، علما بان كارل ماركس سبق الجميع في تسجيل ملاحظات انتقادية على سلطة “اول دكتاتورية للبروليتارية في التاريخ”.

اقول، ومن باب المعاينة الموضوعية السريعة بان الصراع على السلطة الى جاءت على انقاض الحكم الملكي.. الاستفراد بها والتآمر عليها.. اضاع ثورة 14 تموز من بين اسباب اخرى، رئيسية وتفصيلية وجزئية، وبمعنى ما، اضاع العراق (في ذلك الصراع) فرصة بناء دولة دستورية مستقرة تتمتع ملايينها بالرخاء والحياة الامنة والحرية، وقومياتها وطوائفها وعقائدها بالاحترام والحرية، ويجد بيانها الاول ووعوده مدى للترجمة الى الواقع.

وكان المستفردون والمتآمرون (وبعض اتباعهم ومريديهم الآن هم في قلب الصراع الدائر على السلطة) يبررون موقفهم، آنذاك، بشعارات المصلحة الوطنية من جهة والمصلحة القومية من جهة اخرى، وإذ تمادى فريق منهم في التآمر والتجييش والغدر، مقابل التقليص المتعمد للمشاركة الشعبية في ادارة الدولة، فقد وجدت الجمهورية الاولى نفسها في بركة دم ومسلخ بشري، وصراعات مديدة ومدمرة متناسلة لم تتوقف عند حد حتى اليوم.  صحيح القول، في علم الاجتماع والسياسة، بان الصراع على السلطة، صراع اجتماعي في جوهره، بما يمثل من ارادات وتصورات لمستقبل البلد، وما يستقطبه من شرائح اجتماعية تتوزع على هذا القطب او ذاك، وعلى هذا الخيار او سواه، لكن المتصارعين كانوا سيجنبون العراق هذا الضياع وتلك الفظائع لو انهم احتكموا الى الاسلوب الديمقراطي، والى فسح المجال امام الملايين لتتدرب على الديمقراطية واختيار النظام السياسي المناسب عبر الانتخابات.

وصحيح القول، ايضا، بأن الشريحة العسكرية التي قادت انقلاب الجمهورية الاولى، كانت تحت تأثير موجة الحركات الوطنية التحررية العالمية من الاستعمار والتبعية في مطلع واواسط القرن العشرين، وانها (وربما غالبيتها) لم تكن مشبعة بأفكار الديمقراطية واحترام الحريات وتداول السلطة وحسن ادارة بلد متعدد الاطياف والعقائد، وانها وُضعت منذ الايام الاولى للثورة تحت ضغط التآمر والتدخل الخارجي المتعدد والمعقد الاشكال، لكن المحصلة النهائية لتجربة الثورة، كشفت عن خلل قاتل لدى الطبقة العسكرية، وريثة الحكم الملكي، يتمثل في نمو نزعة الديكتاتورية الفردية، ثم الفئوية، بمديات واسعة وخطيرة، من جانب، وانحسار الفعالية الشعبية، والتباس وعي النخب الطليعية لضرورات كبح الاندفاع في الصراع على السلطة وترويج خيار الديمقراطية والحيلولة دون اغتيال الثورة، من جانب آخر.

وصحيح القول، اخيرا، بان ثورة 14 تموز، حدثت في ظل (بل وفي ذروة) الحرب الباردة بين معسكري الرأسمالية والاشتراكية.. بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.. وانها راحت ضحية هذا الصراع واحكامه وامتداداته وتعقيداته في الاقليم العربي، غير ان ضيق صدر وأفُق المتصارعين على سلطة المستقبل وانانية وخطايا و”جرائم” ابطال الصراع عمّق هو الاخر من اثر الحرب الباردة، بل وجعل العراق ساحة لتصفيات الحساب بين القوى الدولية والاقليمية النافذة، ومرة اخرى، ضاعت الفرصة على مشروع الدولة الوطنية العراقية لكي يعبر الى ضفاف السلامة باقل الخسائر.

من زاوية موضوعية يحتاج موضوع الصراع بين قائد الثورة وزعيمها الوطني عبد الكريم قاسم وشريكه ونائبه عبد السلام عارف، والنتائج الميدانية لهذا الصراع، والادوات التي استخدمت في عمليات كسر واستئصال الاخر، الى مراجعة تفكيكية وتاريخية على ضوء ما حصده العراق من كوارث بنتيجة هذا الصراع، الامر الذي يجدد نفسه الآن في منعطف خطير لحاضر ومستقبل الدولة العراقية إذْ يلعب اغواء الصراع على السلطة، بين احزاب الحكم لما بعد 2003 عامل التدمير الكارثي لبنية دولة المستقبل.

 ********************************

قراءة في تشخيص الشيوعي العراقي للأزمة الأوكرانية

رضي السمّاك

في عددها الصادر  في 14 حزيران الماضي نشرت “طريق الشعب” لسان حال الحزب الشيوعي العراقي “حشع” النص الكامل  للتقرير السياسي الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنته المركزية، والذي تناول جملة من قضايا الساعة المحلية والإقليمية والدولية، واللافت في البيان أنه أفرد حيزاً وافياً عن الحرب الروسية - الأوكرانية، لما تحظى به من أهمية فائقة في ضوء استمرارها بلا حل، وما يفضي إليه ذلك من نتائج خطيرة مدمرة ليس على البلدين الجارين المتحاربين فحسب، بل وبما تشكله من تهديد للسلم والأمن الدوليين على صعيد القارة الاوروبية والعالم أجمع. ويمكن القول إن البيان نجح إلى حد كبير في تشريح الأزمة الأوكرانية بشكل متوازن وموضوعي، حيث جاء امتدادا مسهباً لبيان الحزب الصادر غداة لجوء روسيا إلى حلها بالوسيلة العسكرية أواخر شباط الماضي تحت اسم “العملية العسكرية الخاصة”. ويمكننا التعبير عن أبرز ما جاء في البيان من تشخيص للأزمة في النقاط الأربع التالية:

الأولى: مع التسليم بأنه جرى تحذير روسيا من مغبة انجرارها إلى مستنقع الحرب مع أوكرانيا، إلا إن ذلك لا ينفي ما لعبه الغرب من دور محوري في مفاقمة الأزمة ودفعها للانفجار، وثمة مخاوف جدية الآن من تحولها إلى حرب عالمية مدمرة في ظل أصرار موسكو على مواصلتها حتى تحقيق ما تسميه بأهدافها، وإصرار الغرب من جانبه على معاقبتها واستنزافها بالعقوبات الدبلوماسية والاقتصادية والمصرفية والتكنولوجية والعسكرية بالتوازي مع تدفق الأسلحة المتطورة على كييف بلا انقطاع.

الثانية: إن العقوبات الغربية (وعلى عكس تهوين موسكو منها) نجحت في خلخلة بنية نظام الرئيس بوتين، وعزل روسيا إلى حد بعيد، وإن لم تظهر بعد آثارها الاقتصادية، كما تكبدت معظم بلدان أوروبا خسائر طائلة من الحرب بموازاة أزمة اقتصادية تضرب العالم، حتى وصل التضخم مستويات غير مسبوقة.

الثالثة: أدت إطالة الحرب إلى استجابة فنلندا والسويد المعروفتين بحيادهما العسكري للضغوط الأميركية لتطلب الانضمام للناتو، ما ينذر باتساع رقعة النزاع العسكري على الساحة الأوروبية، ويعزز فرص اليمين المتطرف والقوى الفاشية في أوكرانيا- كما الدول الأوروبية - لاستغلال أجواء الحرب والأزمة لتعزيز مواقعها ونشر الأفكار الشمولية والعنصرية وبما يفسح المجال أيضاً للتضييق والبطش بقوى اليسار وسائر القوى المناهضة للحرب والمحبة للسلام.

الرابعة: في إشارة ضمنية إلى تخطئة موسكو للجوئها لخيار الحرب، أكّد البيان أن الحزب الشيوعي العراقي كغيره من القوى المنادية بالسلم، يعتبر الحروب والاعتداء على الدول وانتهاك سيادتها أموراً مرفوضة مبدئياً، لما تفضي إليه من دمار وخسائر بشرية هائلة وتعطيل الحياة العامة، وشل الحياة الاقتصادية والحاق الضرر بالمدنيين وترويع النسوة والأطفال.

ومع أن العديد من قوى وكتّاب اليسار في العالم، وبضمنه عالمنا العربي، بنى موقفه من هذه الأزمة المعقدة استنادا لوقوف روسيا بقوة ضد الغرب، ولكونها مستهدفة من “الإمبريالية الأميركية”  وحلف “الناتو” أو لأن الحزب الشيوعي الروسي أعلن أيضاً وقوفه الكامل خلف القيادة الروسية بلا تحفظ، إلا أنه  في تقديرنا، ومع كل الاحترام لتلك الأقلام والقوى، نرى أن قراءة الحزب الشيوعي العراقي للأزمة تتحلى بقدر عال من الموضوعية والمسؤولية، لا لإلمام وإطلاع قيادته بجذور الأزمة تاريخيا وحاضراً في كلا البلدين فحسب، فضلاً عن صدور القرار -كما يُفترض-  بعد تدارس دقيق وحوار مسهب، بل و لأن “حشع”  ومناضليه وشعبه وقواه الوطنية والديمقراطية ذاقوا ويلات الحروب التي أدخل دكتاتور النظام السابق صدام حسين شعبه في أتونها طوال نحو ربع قرن من حكمه ( 1979- 2003)، والتي خلفت ملايين الشهداء والأيتام والأرامل والمعوقين والمشردين، وهذه النتائج المدمرة البشرية، ناهيك عن كوارثها العمرانية والبيئية والاقتصادية التي ما يزال الشعب العراقي يدفع فواتيرها، والتي خبرها الحزب الشيوعي هي ما أملت عليه بالضبط التوخي من شرور الحرب الروسية - الأوكرانية، خشيةً من تعرض كلا الشعبين الروسي والأوكراني لحصادها المر أيضاً. ومن المفيد هنا أن نعيد تذكير ما كان يردده عميد الدبلوماسية السوفييتية أندريه جروميكو، وهو من جيل القيادات السوفييتية التي تعاقبت بعد ستالين وكانت تتوجس من المواجهة النووية مع الولايات المتحدة وخبرت مآسي وكوارث الحرب الوطنية العظمى:” أن تنفق عشر سنوات في المفاوضات خير من أن تخوض حرباً ولو يوماً واحداً”.

 ****************************

مقاربات قانونية.. بين مفهومي السيادة المطلقة  والنسبية في ظل عالمية حقوق الانسان؟

أ. د جلال الزبيدي *

يزدحم فقه القانون الدستوري المعاصر بمنظومة من الآراء والأفكار القانونية الحداثية والجدلية والتي تعمل على تسويق نمط جديد للسيادة يسمى (بالسيادة النسبية) بديلا عن إملاءات النظرية الكلاسيكية (للسيادة المطلقة) والتي تكرست سريعا مع تنامي حركات التحرر والاستقلال الوطني من الاستعمار.. وهذا المفهوم الحداثي بدأ بالظهور تزامنا مع علوية وسمو قيم الدفاع عن الحريات وحقوق الانسان بالعالم.

إن السيادة كركن أساسي من أركان الدولة كون الدولة شخصية اعتبارية وقانونية معترف في صيرورتها ووجودها بالمجتمع الدولي.. إن فكرة او مبدأ (السيادة المطلقة) برزت تحديدا في القرن السادس عشر والسابع عشر وحتى بدايات القرن الثامن عشر. وأصبحت هذه النظرية اعني بها (السيادة المطلقة) تشكل ضرورة فلسفية متسلطة ومتصيدة على أغلب نظريات القانون العام الداخلي والخارجي. لا بل كانت أحيانا ذريعة وأداة للأنظمة الشمولية للتمادي في احتكارها للسلطة السياسية وتقويض الحريات العامة ومصادرة الحقوق المدنية والديمقراطية.. وهكذا نجد ان صناعة مفهوم السيادة المطلقة كان يختفي وراءه أحيانا الإمعان وبلا هوادة في الانتهاك الجسيم لحقوق الانسان. وهكذا نجد الكثير من الدول وحتى الفترة الراهنة سارعت لتوثيق مبدأ السيادة المطلقة في وثائقها الدستورية وكانت (نظرية إعمال السيادة) في القانون العام هي واحدة من هذه العناوين المعيارية. حيث اصبحت الحكومة كونها سلطة سياسية أمرة تتمتع بنوع من الحصانة والحماية الدستورية أمام تدخل ورقابة القضاء المختص. فلم تعد في الكثير من الحالات وفي العديد من قراراتها وتصرفاتها لا تخضع لرقابة القضاء الدستوري او الاداري لا الغائب ولا تعويضا خاصة في علاقة السلطة التنفيذية (الحكومة) بالدول الأخرى مثل عقد المعاهدات والاتفاقيات الدولية او ترسيم الحدود او حتى اعلان الحرب...؟ لا بل ان الحكومة في ظل حالة الظروف الاستثنائية تمتلك ولاية واختصاصات قضائية فيمكن لها منع السفر والحجز على الممتلكات الخاصة والإبعاد والإقامة الجبرية دون الرجوع للقضاء...؟ كما يمكنها في حالة الظروف القاهرة ان تحوز على سلطات تشريعية واسعة وتصدر قوانين وتشريعات بمراسيم جمهورية...؟ وهذه الافعال والتصرفات تشكل انتهاكا لمبدأ المشروعية وقيدا على الحريات العامة وحقوق الانسان...؟

ومع التطور المتسارع في العلاقات الدولية اتخذت فكرة السيادة مفهوما جديدا حيث بدأ التخلي تدريجيا عن نظرية السيادة المطلقة لتحل محلها فلسفة دستوريه أكثر حداثة الا وهي (السيادة النسبية) في القانون الداخلي للدول وذلك في ظل تنامي وتعاظم (عالمية حقوق الانسان).. حيث التزمت العديد من الدول بتضمين قانونها الداخلي ووثائقها الدستورية منظومة من مواثيق حقوق الانسان وحرياته الأساسية التي وردت في الصكوك الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق العالمي لحقوق الانسان. وقامت الدول بتكييف تشريعاتها الداخلية مع تعاليم واشتراطات القانون الدولي المعاصر الذي اصبحت احكامه في مجال حقوق الانسان والعلاقات الدولية بمثابة (قواعد قانونية آمرة) ... هذا كله فتح الباب لصناعة فلسفة قانونية جديده تسمى افتراضا (بالسيادة النسبية) فأصبحت الدول تذعن للمنظور الأممي للحريات وحقوق الانسان ولا تستطيع شرعنة اي قانون داخلي يتعارض مع هذه الحقوق الإنسانية.. وهكذا أصبح القانون الدولي ذا طبيعة قانونية ملزمة وأمرة بالعلاقات الدولية بحيث لا يمكن ان نجد دولا تدعي مناهضة القانون الدولي او انها تمتلك السيادة المطلقة ولها سلطة اتخاذ القرار لوحدها في العلاقات الدولية دون رضى وموافقة الدول الأخرى والمجتمع الدولي. فنظرية السيادة المطلقة اصبحت بالتقادم الزمني لا تتفق ومتطلبات التطور الجديد للعلاقات الدولية ولأسس خضوع الدول لسلطة الامم المتحدة

هذا جانب.. وجانب آخر قيام العديد من الدول بالتوثيق الدستوري لحقوق الانسان وحقه في الحياة والعمل والتظاهر والعقيدة وحرية التعبير عن الرأي والتداول السلمي للسلطة ورفض كل اشكال التعذيب والتغييب القسري وحقه في المشاركة بالانتخابات وبإدارة الدولة وغيرها.. وهذا كله عجل في التخلي الممنهج عن مفهوم السيادة المطلقة تدريجيا وارساء نمط جديد من السيادة النسبية الذي ترتبط بالقانون الدولي وببديهيات حقوق الانسان. وأخيرا يمكننا القول إن تقييد مبدأ السيادة المطلقة لا يعني بأي حال من الاحوال هو تفكيك قانوني لمفهوم السيادة الوطنية بقدر ما يعني هو وضع القيود على كيفية ممارسة هذه الدول لحقوقها السيادية بما لا يتعارض مع القانون الدولي ومنظومة حقوق الانسان وحرياته الأساسية وان لا يشكل ممارسة الدولة لحقوقها السيادية مساسا أيضا بسيادة الدول الاخرى......

ــــــــــــــــــــــــــــ

* حقوقي واستاذ جامعي

***************************************************

الصفحة التاسعة

مونار يتخطى ريتشارد إلى ربع نهائي بطولة جشتاد

بازل ـ وكالات

تغلب لاعب التنس الإسباني خاومي مونار، امس الأربعاء، على السويسري ألكسندر ريتشارد في الدور ثمن النهائي من بطولة جشتاد المفتوحة للتنس، المقامة على الملاعب الترابية في سويسرا.

وحقق مونار (25 عاما)، المصنف ال 63 بين لاعبي التنس المحترفين، الفوز على ريتشارد، المصنف ال 190 عالميا، بنتيجة 6-3 و6-3 في أول مواجهة تجمع بين اللاعبين.

وسيواجه مونار في ربع نهائي بطولة التنس السويسرية الفائز من المباراة التي تجمع بين النرويجي كاسبر رود والتشيكي يسي لهيتشيكا.

**********

وقفة رياضية.. يا جماهير الفرق العراقية رفقاً بفرقكم

منعم جابر

تعودنا على حب فرق الدوري الممتاز العراقية وعشقنا فرقا بعينها ولاعبين متميزين وأسماء كبيرة في سماء الملاعب البغدادية وغيرها في ملاعب وساحات المدن العراقية وظلت أسماؤهم ترن في آذان الجماهير حتى إلى سنوات طويلة وكانت أولى الفرق العراقية القوة الجوية والحرس الملكي والشرطة، وقد الغي فريق الحرس الملكي رغم قوته وضمه لاعبين كبار لأنه بدأ يثير حفيظة الجماهير الوطنية مطلع خمسينات القرن العشرين. وكان لفريق الشرطة أنصاره وكذلك لفريق الفرقة الثالثة مشجعوهم ولفرق مصلحة نقل الركاب ولفريق امانة العاصمة عشاقهم، وكان للبصرة وفريق الميناء أنصاره ولكركوك ولفريق الفرقة الثانية، وهكذا بقيت الفرق البغدادية قبل ان يبدأ وينطلق الدوري العام وتحصل به نقلة نوعية وتطور كبير حيث ازدادت فرق المحافظات المشاركة في الدوري العام وتطور الحضور الجماهيري وازدادت جماهيرية فرق المحافظات وبدأت بعض مظاهر التعصب والتشجيع المنفلت، وقد افرز هذا الواقع ظواهر جديدة وغريبة ومفاجئة لم يعتدها جمهورنا الحبيب، حيث بدأت تصرفات بعض روابط الفرق وخاصة تلك الفرق الجماهيرية بالتدخل في شؤون فرقها الفنية والإدارية وبشكل حاد وبأساليب متنوعة منها التدخل بتسمية مدربين لهذه الفرق او عزل مدربين. وبهذا بدأوا بتشكيل (لوبيات) خاصة بالتدخل في شؤون فرقها.

وهذا الحال برز بشكل واضح خاصة في الفرق الجماهيرية التي تعشقها روابط وجماهير واسعة ومنها نادي الزوراء ونادي القوة الجوية والشرطة والطلبة، إضافة إلى بعض اندية المحافظات مثل نادي الميناء ونادي النجف والديوانية وزاخو واربيل وربما فرق أخرى، وقد تميزت جماهير هذه الفرق بحضور المباريات وتشجيع فرقها بحدة وعصبية وتفكر بالفوز ولا شيء غير الفوز، وقد كان أغلب هذه الفرق قد طورت واقعها الجماهيري حيث نظمت لنفسها روابط للمشجعين وقد رحبت بتصرفاتها من التشجيع المجرد اولاً وانتقلت إلى المساهمة بالملاحظات ثم الانتقاد وبالتالي التدخل في حياة اللاعبين والفرق ثم الوجود في بعض الإدارات والتدخل في اختيار هذا اللاعب او ذاك او في اختيار هذا المدرب وغيره او اسقاط او افشال ذاك المدرب لعدم رغبتهم به. وهذا ما جرى واضحاً عند الفرق الجماهيرية وقد انتقلت عدواها إلى بقية فرق الدوري في المحافظات.

احبتي يا جماهير الأندية العراقية رفقاً بفرقكم المشاركة في مسابقات الدوري العراقي نناشدكم باسم الرياضة وعلاقاتها الإنسانية وندعوكم إلى احترام فرق انديتكم وتفانيكم في حب هذا الفريق او ذاك ولكم كل الحق ان تساندوه، ولكن لا تتدخلوا في تفاصيل العمل الفني والإداري لأن هذا سيسبب خسارة كبيرة لأنديتكم وضياعا لمشاعركم وعواطفكم تجاه فرقكم التي تسعدكم في أدائها ونتائجها. فالتدخل في الجوانب الفنية هي من اختصاص الكادر التدريبي والتدخل في العمل الإداري سيجعلكم تبتعدون عن هواياتكم ودوركم وتضيعون بالتفاصيل التي انتم تجهلونها فدعوا ذلك لأصحاب الشأن فنياً وادارياً اما ان تضيعوا بالتفاصيل فأنها خسارة كبيرة لكم ولأنديتكم. تمتعوا بالأداء الفني وشجعوا بلا تعصب وتمتعوا بالروح الرياضية وشجعوا اللعب والأداء الجميل وسيكون الفوز حليفكم. وسيكون لقاؤنا في الموسم القادم.

**********

رسميا.. الاتحاد العراقي يكشف آلية الموسم الجديد

بغداد ـ وكالات

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاول الثلاثاء، اعتماد نظام الدوري العام من 20 فريقا يتم تقسيمهم إلى مرحلتين، مشيراً إلى أنه سينطلق في الأسبوع الأول من تشرين الأول المُقبل، مع الاشتراط على تطبيق معايير التراخيص بصورة جيدة.

جاءَ ذلك في الاجتماع الذي عقده، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، مع رؤساء أندية الدوري المُمتاز.

وأكد درجال في تصريحات نقلها المكتب الإعلامي للاتحاد العراقي: “أن الاتحاد ملزمٌ بتطبيق معايير التراخيص للدوري المُمتاز المقبل ودوري الدرجة الأولى مع اعتمادِ مُشاركة الأنديةِ التي ستتخطى معاييرَ التراخيص للموسم الجديد، على أن يكون تطبيقُ دوري المحترفين في الموسم بعد المقبل 2023-2024”.

وبين: “إن الاتحاد سيعتمد تطبيقَ نظام المسابقات لعام 2020-2021، أما الموسمُ المقبل فسيعتمدُ على إعداد لائحة جديدة”.

وواصل: “اجتماع الهيئة العامة لاتحاد الكرةِ سيعقد نهايةَ العام الحالي، وسيتضمن تعديلَ النظام الأساسي على وفق آلية دوري المحترفين”.

وأشار: “إن العملَ بالتراخيص سينطلقُ من يوم السبت المقبل، وإن الهدف ليس إقصاءَ الأندية بل بالعكس سنعملُ مع الأندية على تذليلِ الصعوبات التي تعترضها والتحديات التي تواجهها للإيفاء بمتطلبات التراخيص”.

وأوضح: “إن الدوري العراقي يشهدُ نسبة مشاهدة عالية وحضوراً جماهيرياً غفيراّ، وهو ما يعزز من مسعانا لعقد شراكات مع الدوريات العالمية، فضلاً عن تسويق اسم الدوري، وهذا ما نعملُ عليه الآن لتعزيز الإيرادات الماليّة للاتحاد، وبالتالي الفائدة تعودُ على الأندية”.

 ونوه درجال: “اتحاد الكرة سينظم عقداً موحداً وفق المعايير الدوليّة وسيرسلُ للأندية لحفظ حقّ اللاعبين والأندية، وتمّ الاتفاقُ على أن يكون توقيع اللاعبين مع الأندية لسنتين متتاليتين”.

وختم: “سنعمل على توفير منظومة الفار في عدد من الملاعب وتذليل الصعوبات التي تواجهُ عمل الأندية لأجل ظهورها بمُستوى فنيّ مميز في منافسات الدوري للموسم المُقبل”.

******

«مؤقتة القوة الجوية» تضع سقفاً زمنياً لإجراء الانتخابات

بغداد ـ وكالات

أكد نائب رئيس الهيأة المؤقتة لنادي القوة الجوية وليد الزيدي أن التحضير لانتخابات الهيأة الادارية الجديدة متواصل وستقام في موعد لا يتجاوز الثلاثة أشهر. وقال الزيدي في تصريح صحفي امس الأربعاء، إن” الهيئة المؤقتة الذي يمثلها هي الهيئة الشرعية والتي تقود نادي القوة الجوية والمدعومة من قبل المؤسسة الراعية وهي وزارة الدفاع والمعترف بها من قبل المؤسسات الرياضية”. وأضاف الزيدي، أن “ الهيئة الحالية تمارس نشاطها حالياً وخلال ثلاثة أشهر لا أكثر ستتمخض عنها انتخابات تبرز منها هيئة دائمة لأربع سنوات مقبلة “، مشيراً إلى أن” أبواب النادي مفتوحة لجميع أعضاء الهيئة العامة ممن تنطبق عليهم شروط الترشيح للانتخابات المقبلة للتقديم والعمل لخدمة النادي العريق وعودته إلى منصات التتويج”. وعن تعاقدات النادي واستعداداته للموسم المقبل أوضح الزيدي، أن” الإدارة أجرت تعاقدات جيدة ومتوازنة، كونها تمسكت بجلِّ اللاعبين الجيدين بوصفهم نخبة لاعبي الدوري “، مبيناً، أن” الفريق أصبح شبهَ متكامل بعد التعاقدات النوعية، ونحن بانتظار إكمال صفقة ثلاثة لاعبين منهم أثنان محترفان ولاعب محلي، سيتم الإعلان عنهم بعد اكمال الصفقة”.

********

مدافع برازيلي يدعم النجف.. والجوية يظفر بصفقة جويني

النجف ـ وكالات

أعلن نادي النجف العراقي، عن تعاقده مع البرازيلي جيل باهيا، لتمثيله للموسم الكروي الجديد 2022/ 2023، قادما من نادي اتحاد بن قردان التونسي.  ويلعب باهيا في مركز الظهير الأيمن، وسبق له تمثيل منتخبات بلاده للفئات العمرية، وتعد هذه الصفقة هي أول تعاقدات النجف بالنسبة لملف المحترفين للموسم الجديد، والتي أبرمت بالتوافق بين اللجنة الفنية للتعاقدات ومدرب الفريق أحمد خلف. وفي صفقات الأندية الأخرى، ظفر القوة الجوية، بخدمات المحترف التونسي محمد علي جويني، لمدة عام واحد. ويعد جويني ثاني التونسيين بعد غيث معروفي الذي انضم مؤخرا لقائمة القوة الجوية. ويبلغ اللاعب التونسي 28 عاما، ويجيد اللعب في مركز الليبرو والظهير الأيسر. وسبق له اللعب مع الصفاقسي التونسي لمدة 3 مواسم، كما مثل طلائع الجيش المصري في الموسم الماضي.

*******

قائمة الترشيحات النهائية لأفضل ناد ومنتخب في إفريقيا

القاهرة ـ وكالات

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، اليوم الأربعاء، عن القوائم النهائية لنيل جوائز الأفضل داخل القارة السمراء لعام 2022.

وبحسب بيان على الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي، فإن قائمة المرشحين، لأفضل لاعب داخل القارة ضمت كل من: أشرف داري (الوداد) - أليو ديانج (الأهلي) - محمد الشناوي (الأهلي). اما أفضل لاعب شاب، فيتنافس عليها حنبعل المجبري (تونس ومانشستر يونايتد) - كريم كوناتي (كوت ديفوار - أسيك وسالزبورج) - بابي ماتار سار (السنغال وتوتنهام). وبخصوص أفضل مدرب في أفريقيا، فأن المنافسة محصورة بين أليو سيسي (السنغال) - كارلوس كيروش (مصر) - وليد الركراكي (الوداد).

وسوف تتنافس الكامرون ومصر والسنغال على جائزة افضل منتخب، فيما تنحصر جائزة افضل ناد بـالأهلي (مصر) - نهضة بركان (المغرب) - الوداد (المغرب).

ووفقا لبيان الكاف، فإن قائمة المرشحين لأفضل لاعب أفريقي، ضمت كلا من: ساديو ماني (السنغال - بايرن ميونخ) - محمد صلاح (مصر - ليفربول) - إدوارد ميندي (السنغال - تشيلسي). ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الكاف في مدينة الرباط بالمغرب اليوم 21 تموز 2022.

******

ريال مدريد يصل أمريكا لبدء جولته التحضيرية

لوس انجلوس ـ وكالات

وصل فريق ريال مدريد، إلى مدينة لوس أنجلوس لبدء جولته للإعداد للموسم الجديد في الولايات المتحدة، والتي ستشمل مباراة كلاسيكو مرتقبة أمام برشلونة في لاس فيجاس يوم السبت المقبل.

وكُتب عبر الحساب الرسمي للنادي الملكي على (تويتر)، “مرحبًا، لوس أنجلوس!” مع فيديو يظهر فيه لاعبون بالفريق مثل البرازيليين فينيسيوس وميليتاو وهما يغادران الطائرة التي أقلعت صباح الثلاثاء من مدريد.

ومن المقرر أن يتدرب الفريق في منشآت جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

ولم تشمل قائمة اللاعبين الـ 28 الذين سافروا إلى الولايات المتحدة بورخا مايورال، بسبب مشكلة في جدول التطعيم ضد فيروس كورونا، وهي مشكلة من المنتظر أن يحلها النادي قريبا.

ولم يسافر أيضا البرازيلي رينيير جيسوس، الذي ظل في العاصمة الإسبانية للبحث عن ناد آخر، إذ لا يمكن تسجيله في ظل وجود ثلاثة لاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي وهم فينيسيوس ورودريغو وميليتاو.

وسينضم الفرنسي كريم بنزيما للمجموعة مباشرة في لوس أنجلوس بعد انقضاء أيام عطلته، حيث إنه لم يشارك في التدريبات التي أجراها الفريق في مدريد قبل السفر إلى الولايات المتحدة.

ويسافر مع الفريق من قطاع الناشئين كل من لويس لوبيز ولوكاس كانيثاريس وفينيسيوس توبياس وخوانمي لاتاسا.

وسيشارك ريال مدريد في جولة أبطال كرة القدم 2022 والتي سيستهلها بمباراة الكلاسيكو أمام برشلونة في مدينة لاس فيجاس يوم السبت، وستستمر في سان فرانسيسكو بودية أخرى أمام أمريكا المكسيكي قبل أن تنتهي في لوس أنجلوس بمباراة أمام يوفنتوس الإيطالي.

*********

الصفحة العاشرة

مبادرة اقرأ: انتفاضة روحية في القرن الإفريقي

محمود محمد حسن عبدي

على الرغم من الظروف التي يمر بها القرن الأفريقي، ومعاناة الملايين من أبنائه للخروج من طاحونة السعي نحو ضرورات الحياة اليومية، في غياب دول قادرة على رعاية الإبداع والثقافة، تبزغ بين الفينة والأخرى ومضات من أمل، عبر مبادرات ثقافية يجتمع حولها المهتمون بالعمل الثقافي والتنمية الاجتماعية، في جهود لا تهدف للربح، وإن سعت إلى الاستدامة، لتكون مبادرة “اقرأ” إحدى أحدث تلك المبادرات، وأشدها لفتاً للاهتمام.

بحثاً عن القوة الكامنة

خلال جولة أخذتنا فيها منى ليبان، الكاتبة العائدة من أستراليا، إلى مركز مبادرة “اقرأ”، وهو عبارة عن منزل كبير في جزء هادئ من حي “جيغجيغا ير” الراقي، حدثتنا عن مبادرتها وما يحيط بها من دوافع وظروف، فقالت “قررت الرجوع إلى موطني في مدينة هرجيسا (الصومالية) لتأليف رواية معظم شخصياتها عاشت في هذه المدينة، وما جعلني أعود كان رغبتي في الانغماس بالأجواء الحقيقية التي عاشتها تلك الشخصيات، لأكون صادقة في نقلي جوانبها النفسية والحياتية، ولأنني مسكونة بهاجس ثقافتنا، وجدتني منجذبة للأنشطة الثقافية المقامة في المدينة، ومع الوقت لاحظت اختفاء أحد أوجه النشاط الثقافي بدا لي شديد الحيوية، ما دفعني للعمل على مدى عام كامل لأستطيع خلق نموذج يملأ هذا الفراغ”.

ولدى سؤال ليبان عن ماهية الفراغ الذي تقصده أجابت، “لاحظت غياباً شبه تام لمجالات عدة في التنمية الثقافية، وعلى رأسها رعاية المواهب ونشاط القراءة، لأن القراءة قد تكون اللبنة الأساسية لبناء أفراد مبدعين وواعين، فهي ليست فقط وسيلة للتعرف على تفاصيل ثقافتنا، وكذلك ثقافات الشعوب والأمم الأخرى، بل إنها قد تحرك داخل المبدعين من الأطفال والمراهقين الفضول للتجريب بحثاً عن القوة الكامنة بداخلهم، وعلى مدار العام، يستضيف المقر أكثر من 80 فاعلية وورشة عمل مصممة لمجتمعنا. تشمل بعض البرامج للأطفال والشباب، كبرامج العطلات المدرسية، ونادي القراءة، ودروس الفنون، وجلسات بناء الثقة، ونقدم للكبار محاضرات لتحسين التواصل كفن الخطابة، والكتابة المهنية، والكتابة الإبداعية، ودروس الفن، والمعارض الفنية، والميكروفون المفتوح، لتقديم أعمال الفنانين إلى المجتمع”.

عالم من الإبداع

يقول بكينديد محمد ماح، المحاسب العائد من المملكة المتحدة، بينما يتناول الشاي في ساحة المقر الذي تتناثر فيه ألعاب وتشكيلات فنية تنضح برموز ثقافية محلية محببة، “لفت نظري قبل علمي بالمبادرة وجود نشاط ثقافي في إحدى المكتبات الكبرى هنا أثناء ذهابي لشراء كتب لأبنائي، لقد كان منظر ليبان وهي تجلس وسط الأطفال تقرأ لهم إحدى القصص وقد تفاعلوا معها في غاية الروعة، وفوجئت بأن هذا النشاط الأسبوعي الذي تقوم به مساء كل يوم جمعة في تلك المكتبة تطوعي، وفي الحقيقة فإن ما تقوم به جهد في غاية الأهمية، فالأسر اليوم تعاني كثيراً نتيجة تخلي المدارس عن دورها في زيادة اهتمام الأطفال بالقراءة، سواء هنا أو في الدول الأكثر تقدماً، وهو ما يجعلني أكثر حماساً لإحضار أطفالي للمشاركة في الأنشطة المتنوعة التي يقوم بها المركز”. ويبدي عبد الحكيم آدن عمر، مهندس الاتصالات المقيم في مدينة هرجيسا، دهشته من حجم الأنشطة التي يضمها المركز، مضيفاً، “المنظر الخارجي للمقر يخدع من ينظر إليه، فبمجرد الدخول سترى مساحات تتيح كثيراً من الأنشطة الإبداعية، بدءاً بالمرسم الذي يمكن أن ترى فيه إبداعات فنانين محترفين محليين وأخرى لمراهقين، وأكثر ما لفت نظري لوحات الأطفال، فمنها يمكن تتبع مراحل تطورهم الإبداعي، وهناك قاعة للعمل المشترك يمكن استخدامها للاجتماعات وجلسات العمل المشتركة، إضافة إلى المكتبة التي تعطي الداخل إليها شعوراً بالهدوء والسكينة، فضلاً عن قاعة للدراسة، وأخرى للكمبيوتر. إن ما رأيته كان مدهشاً حقيقة”.

بيئة أصيلة وملهمة

لدى الحديث مع عدد من زوار المركز، قال السيد صالح حسين، رجل الأعمال الأردني المقيم في هرجيسا، “ما لمسته من خلال زيارتي هو الجهد الكبير الذي بذلته القائمة على المشروع، وبحكم انخراطي في المجتمع الصومالي، يمكنني القول إن المركز فريد من نوعه، ليس فقط على مستوى مدينة هرجيسا، بل يطاول مراكز ثقافية رأيتها في بلدان عدة، ويمكنني أن أختصر ما رأيته من استعدادت بالمركز بأنه يحمل نمطاً أصيلاً مميزاً ومستوى عالياً يستحق الوقوف أمامه طويلاً ودعمه بكل ما هو ممكن”.

ويضيف خضر علي، المهندس البريطاني من أصل صومالي، والعائد للبحث عن فرص تناسب مجال عمله، “لم أكن أتخيل وجود مكان هنا بهذا القدر من الاهتمام بالتفاصيل، فكل ما في المقر يركز على الثقافة الصومالية، ويستفيد من عناصر البيئة في مرافق المبنى، ويهيئ من يزوره لأن يشتعل بالأفكار والنشاط، كما يجعلنا نشعر بما نفتقده فعلاً، ويبعث داخلنا طموحات أجلناها طويلاً، وإن لم أكن استفدت من هذا المركز شيئاً سوى شعوري بالفخر وتصميمي على أخذ مسألة العودة إلى الوطن بجدية أكبر، لقلت إن هذا يكفي إلهاماً لي ولكل من هو بمثل وضعي”.

الاستدامة هم حقيقي

لدى سؤال ليبان عن خططها فيما يخص استدامة المبادرة، أجابت، “أعمل على هذا المشروع منذ قرابة السنة، والمركز يحقق جانباً من أهدافه، ويتقدم بخطى ثابتة، لكنه ما زال إلى حد كبير معتمداً على مواردي الشخصية، وأبحث عن مصادر رعاية لاستكمال جميع مستلزماته كمختبر الكمبيوتر، وعلى الرغم من أن العمل كثير، فإنني واثقة من أننا سننجح في الوصول إلى مرحلة يستطيع فيها المركز الاعتماد على ذاته للاستمرار، لأنه يقدم خدمة للمجتمع أتمنى أن تكون حافزاً لظهور نظائر له في كل حي بجميع مدن القرن الأفريقي، إنني أسعى وأحاول أن أنجح في هذه التجربة، وعلى نجاحها تعتمد آمالي في تنمية ثقافية مستدامة، لأنها ضرورية للنهوض بجودة الحياة في مجتمعاتنا”.

ويعلق زكريا آدم، الباحث في مركز “هرجيسا” للدراسات على ما أوردته صاحبة المبادرة قائلاً، “قد يشعر الواحد منا بالقلق على مصير مشاريع ثقافية ذات هدف اجتماعي نبيل مثل هذا المركز، فقد شهدنا مبادرات كثيرة ظهرت ثم خمدت أو اضطرت إلى تغيير طريقة عملها بسبب قلة الدعم أو انعدامه، لكن من خلال ما شهدناه من الجهود الكبيرة لتجسيد المبادرة على الأرض، يمكننا الاطمئنان من جهة على إخلاص القائمين عليها، لكنني أحب أن ألفت النظر إلى ما سمعته من أحد الحاضرين في حديث جانبي حين قال إن من المحزن جداً أن ينشغل القائمون على المشروع بتأمين الموارد لاستكمال عناصر أساسية في مشروعهم، في حين أن الأولى أن تتاح لهم كل السبل ليصلوا إلى أهدافهم القصوى التي تصب في خدمة المجتمع”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 16 تموز 2022

 **********************

هل يعتقد العرب أن العنصرية تمثل مشكلة في بلادهم؟

في الدراسة الاستقصائية الأولى عن العنصرية في البلدان الناطقة بالعربية، كشف استطلاع، أجرته شبكة الباروميتر العربي للأبحاث لصالح قناة بي بي سي نيوز عربي، عن اعتراف واسع النطاق من قبل المواطنين العرب في عدة دول عربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة الى الأراضي الفلسطينية بأن التمييز العنصري يمثل مشكلة. وشمل استطلاع الشبكة التي تتخذ من جامعة برينستون الأمريكية مقرا لها، سبر آراء ومواقف 23000 شخص من الأردن ولبنان ومصر وتونس وموريتانيا والمغرب والسودان والعراق وليبيا والأراضي الفلسطينية. وأجري الاستطلاع بين أواخر عام 2021 وربيع عام 2022. ويعد استطلاع الرأي هذا الأوسع نطاقا في العام العربي على الإطلاق.

ويعد استطلاع الباروميتر العربي لعام 2022 أول مسح رئيسي حول العرق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يكشف عن اعتراف كبير بالتمييز العنصري داخل البلدان التي شملها الاستطلاع.

الاعتراف بالمشكلة

تقول نسبة تتراوح بين 37 في المئة إلى 67 في المئة في 6 دول شملها الاستطلاع وهي المغرب وليبيا ولبنان والسودان والأردن والعراق فضلا عن الأراضي الفلسطينية أن التمييز العنصري يمثل مشكلة.

وفي تونس، تبلغ نسبة المواطنين الذين يعتقدون أن التمييز العنصري يمثل مشكلة 80 في المئة، وهي أعلى نسبة في المنطقة.

وتعد مصر هي الاستثناء، حيث يقول 8 في المئة فقط من المواطنين إن التمييز العنصري يمثل مشكلة. بالإضافة إلى ذلك، يقول 86 في المئة من المصريين أيضا أنه لا يوجد تمييز عنصري “على الإطلاق” ضد الأفراد ذوي البشرة الداكنة و 82 في المئة يقولون أنه لا يوجد تمييز عنصري “على الإطلاق” ضد الأفراد ذوي البشرة السوداء.

ويذكر أن البلد الوحيد الذي شملته الدراسة الاستقصائية وليس لدينا بيانات بشأنه حول هذا الموضوع هو موريتانيا حيث طلبت السلطات تعديل أو إزالة الأسئلة المتعلقة بالتمييز العنصري.

البشرة الداكنة والتلفزيون

يقول أكثر من نصف المواطنين في جميع البلدان والأراضي الفلسطينية باستثناء مصر ولبنان وليبيا إنهم يرغبون في رؤية المزيد من الأفراد ذوي البشرة السوداء على شاشة التلفزيون.

وفي تونس، قال 79 في المئة إنهم يرغبون في رؤية المزيد من الأفراد ذوي البشرة السوداء على شاشة التلفزيون.

وينقسم المواطنون اللبنانيون والمصريون بالتساوي تقريبا بين أولئك الذين يرغبون في رؤية المزيد من الأفراد ذوي البشرة السوداء على شاشة التلفزيون وأولئك الذين يقولون إن ذلك لا يهمهم.

وفي ليبيا، لا يفضل 27 في المئة رؤية المزيد من الأفراد ذوي البشرة السوداء على شاشة التلفزيون، وهي النسبة الأعلى بين جميع البلدان التي شملها الاستطلاع والأراضي الفلسطينية.

ويفضل 60 في المئة من العراقيين رؤية المزيد من الأفراد ذوي البشرة السوداء على شاشة التلفزيون، مقارنة ب 28 في المئة من أولئك الذين يعيشون في المنطقة الكردية. ويقول 49 في المئة من الذين يعيشون في المناطق الكردية إن ذلك لا يهمهم مقارنة ب 17 في المئة من العراقيين الذين يعيشون في أنحاء أخرى من العراق.

أول قانون ضد التمييز

كانت تونس في عام 2018 هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسن قانوناً يعاقب التمييز العنصري للتصدي للتنمر الذي يتعرض له كل من أبناء البلاد من أصحاب البشرة الداكنة والأفارقة.

وكانت عدة مؤسسات من المجتمع المدني، من أبرزها جمعية “منامتي”، المناهضة للعنصرية، قد طالبت منذ ثورة 2011 بإقرار قانون يجرّم العنصرية في تونس.

وكان عشرات الطلبة الأفارقة قد نظموا مظاهرة وسط العاصمة التونسية في عام 2016 للمطالبة بتجريم العنصرية وتوفير الحماية الأمنية لهم في البلاد، عقب تعرض فتاتين تحملان الجنسية الكونغولية لاعتداء.

وقد ثارت قضية العنصرية في السودان مؤخرا بسبب سبة عنصرية بثت على الهواء مباشرة على التلفزيون السوداني خلال محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وكان أعضاء فريق الدفاع عن البشير يتجاذبون أطراف الحديث في ما بينهم في قاعة المحكمة بالعاصمة الخرطوم، ولم يدركوا أن ميكروفوناتهم لا تزال مفتوحة، عندما استخدم أحدهم لفظا عنصريا مسيئا ضد الصحفي لقمان أحمد الذي أُقيل من منصب مدير الإذاعة والتلفزيون الحكومي. وكان قد تم تعيين لقمان أحمد، مراسل بي بي سي عربي السابق الذي ينحدر من دارفور ، في هذا المنصب عندما كان تحالف مدني وعسكري يتقاسمان السلطة بعد الإطاحة بالبشير. وهناك اعتقاد راسخ أن عنصرية نخبة العاصمة الخرطوم لعبت دورا في الاضطرابات التي شهدتها البلاد عبر التاريخ.

ولقد دفع ذلك في نهاية المطاف جنوب السودان إلى الاستقلال فضلاً عن إشعال عمليات تمرد ضد التهميش الذي يتعرض له أبناء دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، وهي مناطق تضم جميعها عددا كبيرا من السكان غير العرب.

وقد انتشر مقطع المحامي على نطاق واسع وسارع الكثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي إلى التنديد بالإهانة العنصرية التي وجهت للقمان أحمد.

وأعاد ذلك إلى الأذهان أحد شعارات انتفاضة 2019 عندما كان يهتف الثوار: “يا عنصري ومغرور، البلد كله دارفور”.

وكانت هذه الهتافات موجهة للبشير الذي وصل إلى السلطة في عام 1989 في انقلاب عسكري دعمه الإسلاميون وتطلخت سمعة نظامه في جميع أنحاء العالم بسبب الصراع في دارفور.

وقد اتهمته المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور بعد أن بدأت المليشيات العربية الموالية للحكومة المعروفة باسم الجنجويد  في أوائل العقد الأول من القرن الحالي باستهداف القرى وطرد سكانها غير العرب.

وفي عام 2019، أثار مقطع فيديو الغضب في مصر. وقد أظهر المقطع المتداول صبيا مصريا يدعى سيد حسن وصديقه وهما يعترضان طريق طالب إفريقي ويحاولان الاستيلاء على حقيبته المدرسية، وسط قهقهة صديقهما الثالث الذي كان يصور الواقعة.

وانبرى الشاب المصري في تقليد لهجة المراهق الإفريقي، الذي اتضح لاحقا أنه يدعى جون مانوث وينحدر من جنوب السودان.

واستهجن نشطاء مواقع التواصل في مصر الواقعة، وطالبوا بالقبض على المراهقين الثلاثة وبمحاسبتهم.

ودفعت الواقعة قوات الأمن المصرية للتحرك والقبض على الشبان الثلاثة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 11 تموز 2022

 ************************

قرب معسكر اعتقال في بولندا.. العثور على رماد 8000 ضحية في مقبرة جماعية

اكتشفت مقبرة جماعية تحتوي على أكثر من 17 طن من الرماد البشري في شمال بولندا، بالقرب من معسكر الاعتقال النازي السابق في سولداو.

وقال توماس يانكوفسكي الذي يعمل في معهد إحياء الذكرى الوطنية في بولندا إن القبر احتوى على 8000 ضحية على الأقل.

ويُعتقد أن المكان حفر للجثث ثم أحرقت في عملية نازية لإخفاء آثار جرائم القتل.

وقتل النازيون اليهود والمعارضين السياسيين وأعضاء النخبة البولندية في سولداو.

وكان معسكر الاعتقال قد بني في عام 1939 لنقل المعتقلين إليه مؤقتا، وللاعتقال والإبادة، واستخدم طوال فترة الاحتلال النازي. ويُعتقد أن نحو 30 ألف شخص لقوا مصرعهم هناك.

ويأمل الباحثون في إجراء تحليل الحمض النووي للبقايا التي عثر عليها لمعرفة المزيد عن الضحايا. وكان من بين البولنديين الذين قُتلوا أعضاء من رجال الدين ومن المثقفين.

واكتشف علماء الآثار مئات من آثار الملابس والأزرار وغيرها من الأشياء، ولكن لا شيء منها ذو قيمة، مما يشير إلى أن الجثث سُرقت قبل إحراقها.

وقال يانكوفسكي إنه عثر على حفرتين بالقرب من سولداو، المعروفة الآن باسم جاودوفو، وإنه سيجرى مزيدا من الحفريات للبحث عن المزيد.

ويقدر عدد الضحايا بحوالي 8000 ضحية، حسبت بناء على أن وزن الرماد المتبقي من جسم الشخص يقدر بـ2 كغم.  وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيكي، الأربعاء إن تقريرا أعد يوضح بالتفصيل جرائم الحرب النازية، علاوة على حسابات الخسائر المالية التي قدرت بحسب القيمة الحالية. وأضاف أن ألمانيا تسببت في أضرار جسيمة للشعب البولندي ولم تدفع أي تعويضات. وقالت ألمانيا إن قضية التعويضات أغلقت قانونيا في الخمسينيات من القرن الماضي. وقُتل حوالي 6 ملايين بولندي في الحرب، من بينهم 3 ملايين يهودي. وقال عضو برلماني في حكومة بولندا القومية المحافظة، في عام 2019 إن الخسائر قد تصل إلى 850 مليار دولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالات – 14 تموز 2022

****************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد اتحاد الادباء

يواصل الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق اصدار منشوراته، وأحدث ما صدر:

- ديوان فاطمة/ للشاعر ياسين طه حافظ، وكانت الطبعة الأولى من هذا الديوان قد صدرت عام 2012.

- نساء يوسف الحلو/ رواية: حسن العاني.

- الاعمال الشعرية/ للشاعر جواد الحطاب.

- شاعر وقصص/ للأستاذ عبد صبري أبو ربيع.

- وضمن سلسلة “منبر العقل” صدر العددان الأول “الملاذ الثقافي/ إعادة انتاج وجودنا فلسفياً ودينياً وسياسياً” اشراف ناجح المعموري.

والثاني “ العنف والمقدس/ تأويلات القسوة ومآلات الإرهاب” لمجموعة مؤلفين ايضاً. اشراف  د. علي عبود المحمداوي.

*********

رحيل

محسن فرحان: المحسن الينا جميعاً

كاظم غيلان

بقدر ما تمتاز التجارب الابداعية في اي حقل من حقول الاداب والفنون بخصوصياتها وتفرداتها الا ان العودة الى التحقيب الجيلي تجده امرا لا مفر منه مهما بلغت الاسباب. وهنا لابد من العودة الى عقد السبعينيات الذي شهد نهضة عارمة قلبت موازين الوعي والذائقة، هذه الحقبة التي يحق لنا وبثقة تامة تسميتها بزمن التحولات الكبرى، في حقل الموسيقى والغناء عراقيا، بل وحتى عربيا، تدفقت ولادات الزهو والجمال، اورقت المحبة واتسعت افاقها، ففي عودة وردة الجزائرية بما حققه بليغ حمدي لها من اغنيات انطلقت من ستوديوهات مصر كان العراق غنائيا يشهد نهضة او حركة تجديد ازاحت المألوف الرتيب بأصوات غنائية تماهت امكانياتها مع المنجز اللحني على يد طالب القره غولي، كوكب حمزة، محسن فرحان، سامي كمال....واخرين. ولابد هنا ايضا للاشارة الى ثقافة هذه الطاقات التي نهلت من فكر علمي حضاري تمكن من تحدي سياسة المؤسسة الرسمية وفرض نناجها الابداعي بقوة المنجز الذي شغل الناس، فكانت الاغاني يوميات الناس في الحب الذي يغلف ارواحهم، انها مرحلة الاغنية المثقفة التي ازاحت كل ماهو سطحي وبليد.فكان محسن فرحان احد اركان اللحنية العراقية الناهضة تلك، واستطاع بقدراته الابداعية ان ينجز اهم اعماله لأصوات غنائية عالية القدرات الشجنية كحسبن نعمه (غريبة الروح) سعدون جابر (عيني عيني، البارحة) قحطان العطار بأغلب اغنياته...الخ.

تشبع محسن بالموروث العراقي والكربلائي تحديدا بحكم اقامته هناك وعمله في مديربة النشاط المدرسي بكربلاء وراح ينبش بذلك الموروث حتى ادخله في ايقاعاته اللحنية وهذا هو شأن الاغنية العراقية وما امتازت به من حزن عميق الجذور _ تاريخيا، ويمكن لنا رصد تلك الايقاعات في اغنية (البارحة) فسرعان ما تكتشف انك سائر في موكب من مواكب العزاء الحسيني،.

هكذا تفتقات في وعي الفنان لم تكن بسهولة ما لم تتوفر موهبة عالية يحرص صاحبها على ادامتها والاعلان عنها عبر مايكتشف في الاصوات ودربتها.

حياة محسن فرحان حافلة بكل ما حصل لحياة اي عراقي تعبث بها شهوات الحكومات ونزوات الحاكم، لاسيما وانه تمسك في البقاء بالعراق، وهمس لي ذات جلسة كيف اضطر لأن يمتهن بيع الخضار في واحدة من سنوات الحصار القاسية، كحال العديد من مثقفي العراق الذبن اضطروا حتى لبيع مكتباتهم. بقي ابو ميديا أمينا لتقاليد الاغنية العراقية مدافعا عن هويتها بكل ما يملك من ابداع حقيقي، ولم تجرفه مغريات أدت الى تشوه ملامحها عبر موجات طارئة صنعتها سطوة المال عبر ستوديوهات انتاج فني اسهمت في تخريب ذائقة الناس من خلال كل ماهو هابط وبذيء اسوة بما حصل للقصبدة العامية العراقية التي تشهد اليوم تراجعا مخيفا وهي التي عرفت بصناعة اجمل مافي الغناء العراقي.

برحيل محسن فرحان يكون الجمال قد خسر واحدا من قاماته البارزة، وتكون الذائقة قد فقدت واحدة من ركائز صناعتها الاولى.

سلاما لك ايها المحسن الينا جميعا.

*******

هذه زاوية جديدة، نقدم فيها قراءة لأحدث ديوان صدر لشاعر نختاره بدقة، مع احدث قصيدة له، لم تنشر من قبل، وذلك بهدف تقديم صورة جلية للشاعر ومنجزه.

المحرر الثقافي

سيكولوجية النصّ في «الأشجار تحلّق عميقاً»

أ. د. جاسم محمد جسام *

 

من طروحات الشاعر الحديث أن تكون قصيدته بمثابة مسار يضيء حيزاً من الواقع، وهذا طموح إنساني شاق من شأنه أن يؤدي ليس فقط إلى أن تتجاوز أعمال الشاعر الآخرين بل وإلى تجاوز نفسه بصورة دائمة فتكون أعمالة متقدمة ومتنامية في المكان والزمان كرؤية مصيرية أو إشكالية حيوية مثيرة للجدل وهذا ما ينطبق تماما على الشاعر د. سعد ياسين يوسف.

وللحديث عن شاعرنا لابد من الحديث عن مدرسة مهمة جداً ظهرت في بداية  السبعينيات والتي تعتمد على إنزال اللغة من سماء الروحانيات إلى أرض الواقع أرض المهمشين المغلوبين لتنتج نصاً معترضاً إن صح التعبير ومنتفضا على الواقع المعاش إذ يستعمل مفردات فيها من الإثارة والجرأة ما يجعل النص أكثر حيوية، وتوظيف هذه المفردات بطريقة تكاد تحمل فيما وراء المعنى أو ما يسمى بمعنى المعنى لتأتي القصيدة لتعبر عن رؤيا ونظرة جديدة إلى الحياة وموقف من العالم.

“أحياناً....

نبطّئُ سرعة َالضَّوءِ

نتوقّفُ على جانبِ الأفق ِ

نتفحَّصُ نبضَنا العالقَ بالمجرّة ِ

نمسحُ وجهَ المفردة ِ

بمنديلِ الفجرِ

قبلَ أنْ ننطلقَ إلى غابات ِ

المعنى...!!!”

إن النص الشعري هنا تأملي بامتياز أي أنه يستثمر الهوامش التي يتحرك عبر مساحاتها، ليجعل نصه واقعاً بين الواقع المادي المرير والواقع الحلمي المشتهى وكأنه يلعب دور المحرض والمعوض معا ً جاعلاً من نصه نوعاً من البديل الذي يعوض جفاف الواقع وبؤسه وبهذا يترك لنصه حرية واسعة ووظيفة مضافة ومزدوجة للتأملي والفلسفي مما يخلق دائماً ما يسمى بالضد الذي يزيد توتر وطراوة الحالة الشعرية فينتج مزيداً من الإيحاء والإيصال والتشويق للمتلقي.

“ تنحني الزهرة ُ..

كمسمارٍ أعيتهُ المطارقُ،

يتطايرُ شرراً من صراخٍ

لتشتعلَ المجرَّةُ بين أيدينا

تضيءُ ظلاماً آخرَ “

إنَّ الشاعر في “الأشجار تحلّق عميقاً” يرصد التحولات التي طرأت على السياق الفكري والإجتماعي بلغة تقترب من هموم الناس وتمكنه من تطويع اللغة بطريقة تكون قريبة جداًمن القاريء عبر تكثيف بناء ايحاءات وتراكيب جمالية داخل النص وكأنه يحاول أن يمنح قصيدته بعداً معرفيا ينفتح على أسئلة عدة والواضح جداً إن هذا البعد في القصيدة يتجلى عبر صوت الشاعر وتساؤلاته التي تبقى عالقة في الذهن كما في قصيدة ( شجرة الموسيقى ).

“ فَلِمَ لا نُصغي،

نكسرُ “سُلَّمَها” اللامتناهي

نردمُ كلَّ ينابيعِ الماءِ

ونحنُ نغورُ برملِ الصَّحراءِ؟!!!”

فسيرة الشعر عند شاعرنا هي سيرة التعرف على الأشياء والمحيط والموجودات ومنها الأشجار والطبيعة، فالإنسان  منذ أن بدأ يتعرف على محيطه بد أ يتعرف عليه شعرياً كون الشعر ليس تراكمياً إنه إنقطاعات وبدايات متواصلة فهو يمثل تحولاً مهماً ومنطقياً في كتابة النص الشعري الحداثوي.

“ الأشجارُ وحدَها

مَنْ تكسو أرصفة َ الفقراءِ

بالذَّهبِ....

حينما يحل ُّخريف ُالبلادِ

فؤوساً وكراسي  بقوائمَ...

أصلُها في بطونِ الجياع ِ

وفرعُها في عَتمةِ

حزن ِأغاني الأُمّهاتِ”

   ولذا لابد من القول : إنَّ تجربة الشاعر تجربة مهمة تنبعث أساساً من كونه الإنسان المحكوم بالقلق والتوتر على مستقبل الإنسانية والمندفع دائما ً إلى التقصي البعيد والجريء وراء قضايا جوهرية بحثا ً عن الإجابة على تساؤلات  أبدية متعلقة بوجود الإنسان ومواجهة سارقي فرحه وحياته والتطلع إلى الإنبعاث والدعوة بشكل جاد إلى التعامل مع الواقع تعاملاً موضوعياً بنظرة ناقدة.

“....  .....

في غبطةِ الظَّلامِ

وهوَ يسرقُ دُمى الأطفالِ

المعلقةِ على نوافذِ الانتظارِ

ويزرعُ ملايينَ الإسئلةِ

على شفاهِ النَّرجسِ البريّ

الطَّالعِ مِنْ بينِ حطامِ السُّفن

على شواطئَ  بلا ذاكرةٍ...”

وهذا يكشف لنا بما لايدع مجالا للشك أنَّ رحلة الشاعرفي التقصي تكون مرهونة بالاستعداد لتعرية الذات والرضى بمواجهة الموروثات الأساسية، أي مجابهة الآثار السلبية الناتجة عن مفاعيل التاريخ الزمني بما هو من وقائع وأنماط سلوكية وطرائق تفكير ومن ثم محاولة التحرر من هذه الأثار والاستمرار في ذلك من أجل الخروج بالجانب المعرفي والفلسفي إلى قوانين الشعر الجديدة.

“ إنَّ ما مرَّ....

ليسَ سوى ورقةٍ  تهبطُ  ببطءٍ

من أعالي شجرتِنا

إلى مستقرِّها....

في كتابٍ سيعلوهُ الغبارُ كثيرا ً

أو ككسرةِ خبز ٍ

على جدارٍ قديم

 ______________________

* أستاذ الأدب الحديث في الجامعة المستنصرية

*********

تشكيل.. القيم الجمالية في لوحات يسرى العبادي

آلاء الخيرو*

 

استطاعت الفنانة التشكيلية الراحلة يسرى ألعبادي  الارتقاء بأعمالها وأخذ الواقع كنقطة انطلاق ثم سارت كفنانة متمكنة من أدواتها داخل فضاء لوحاتها مهذبة إياها ومعيدة تشكيلها وتلوينها لبلوغ هدفها الفني الكبير.

فرسمت العين، وميزت العصافير وعبرت عن المرأة وخطت بفرشاتها الرموز والأفكار لتعكسها وتعبر عن روحها، مقدمة بذلك عملية اكتشاف لوحاتها وما تحمله من المعاني التقنية والجمالية، من الوجهة الحسية، التي تستولي على التعبير الخاص بالرؤية الشخصية لأعمالها، فامتلكت إمكانات جديدة من التعبير محققة إمكانية عناصر تشكيلية جديدة خاصة بها لنقل المعنى وتضمين العمليات التي تسمو بالإمكانية الفنية وتحويلها الى أحاسيس صورية.

في البداية كان عملها يرمي إلى بناء التركيب الخاص بالواقعية وبالتالي عزل عناصرها التشكيلية للواقع أو العواطف الذاتية، مخلصة بذلك في تقديم فنها عن طريق مفرداتها، وخطوطها الفنية التي تحمل معها التأثير الكبير على المتلقي لخطوطها الفنية حيث تصدمنا بقوة الضوء المتوهج بواسطة الألوان المفعمة بالحياة.

كانت أعمالها تميل إلى اللاوعي والروح الطفولية والتعلق بشخصيتها التي تعكس أفكارها الفنية، فتأثر فنها بالحركات السائدة للمدرسة الانطباعية، وبعدها قدمت تجربتها نحو رسم مسطح يحمل بصمتها الخاصة.

اعتمدت يسرى العبادي طرقاً كثيرة منذ مشهدياتها الأولى إلى كل أعمالها ومعارضها الأخيرة التي يتجلى فيها حلم الحياة وانعكاسات الطفولة التي تسكنها علامات ورموز، ولكنها عادة ما كانت تميل إلى الطبيعة وسرمدية الفضاء وكأنها تريد إعادة صياغة الواقع، حيث أنها كانت شديدة التأثر بأعمال فنانين كبار من حيث تقديمها للوحات تمثل تعلقها بالأرض التي شهدت طفولتها وانبهارها بالطبيعة انبهارا رافقها حتى أخر معارضها.

 ولا شك أن الفن الذي قدمته يسرى العبادي عادة ما يقارب فناني الحركة السريالية، من حيث أطلاقها العنان للأحلام والرؤى والتخيلات التي ترسمها على الورق أو القماش على وفق تصورها الفني الجديد، حيث صار الوجه لديها مجرد خطوط، والأجسام أضحت أطيافا تتموج في الفضاء، فأنجزت أعمالا بدت فيها كأنها تلهو بفضاء اللون، مصرة على تدمير شروط الفن التقليدية مزيلة عن لوحاتها شروط الرسم المنظوري، فصورت لوحاتها المواجهة بين الذات البشرية والواقع الطفولي الذي تحمله أفكارها وإبداعاتها لتخلق وجودا إبداعيا بالمعنى الحرفي. لقد أتبعت ألعبادي مدرسة فنية تحاكي أعماق الذات ورؤيته التي تؤشر بروز عنصر قوي من حب الذات في أعمالها ، مقدمة لوحاتها الفنية مصورة من خلالها مدرسة التحليل النفسي والبحث عن فنتازيا عالم الطفولة الذي تعيشه وما تحمله من براءة تمثلها ألوانها وخطوطها ونصوصها، ذلك العالم الذي ما زال يحمل الكثير من الأسرار التي تثير الدهشة والتأمل وروح العفوية في ذاتها البشرية، فلوحاتها تقدم الفرح والسعادة الطفولية التي تجعلها تزيح أعباء الحياة اليومية، بلا وعي وبدون أن تتحكم في حركة اليد على ظهر اللوحة.

أن ما وصلت إليه الفنانة يسرى ألعبادي هو نتيجة ما تحمله من رؤية فنية وموهبة فذة جعلت من خطواتها الفنية تسبق خطوات الكثير من الفنانين من أبناء جيلها للوصول إلى هذه المكانة الفنية وتجلياتها بما تحمله من فطرة وإمكانية، فطريقة فنها تحمل الكثير من القيم الجمالية التي تأسر العقل وتشحذ الوجدان، وما تقدمه يمثل مرحلة الطفولة وتخيلاتها محاولة منها للفت الانتباه إلى لوحاتها، وهي أفعال أو لغة يصعب التفكير بها أو قراءة انتمائها لأنها تمثل لحظة الدهشة واكتشاف العالم الذي لم يرَ بكل أبعاده ، فالرؤية لدى الطفل شمولية وخيالية فيها من الاتساع ما لا يمكن أن يصل إليه الراشد، لهذا تشكل هذه اللحظات للراشد أحلاما تعبر خاطر الإنسان فتثير شجونا كانت كامنة تتكدس فوقها عشرات اللحظات والأحداث التي حفرت ندوبا سحيقة في أعماق عاشها خلال نضجه فترتفع لحظة احتدام ثقل الحياة والواقع ومحاولة الهروب من ضغوطات الواقع، ولعل العناوين التي حملتها معارضها الجماعية أو الفردية التي عرضت فيها أعمالها الفنية التي تحيلنا إلى الأبعاد التي تشتغل عليها، وتحاول إيجاد المعادلة الموضوعية بين قدرتها في السيطرة على ما حصلت عليه من المعرفة والتجربة المتراكمة خلال دراستها للفن وبين الرؤيا الطفولية لأحلام ومخيلات لا حدود لها. رسمت يسرى المرأة وقدمتها بطريقة وملامح مختلفة يتسع فيها الجمال فلغتها الفنية تقدمها من خلال محاولاتها لتغيير رؤية الواقع بغير ما هو عليه، وهي تحاول الانتماء إلى تلك اللحظات والوصول إليها عبر اللون والخط وإعادة صياغة الحركة للشخوص، وإغداق هذا الوجود المحتدم بالصراعات والمشاكل والهموم اليومية لواقع الحياة العصرية بكل ما يحمله من ثقل، محاولة للوصول إلى البهجة والسعادة العفوية التي تحملها الألوان والخطوط والأشكال وحركة الشخوص، الذي يحرك جزءا من السرور والدهشة التي تمثلها براءة الطفولة وعفوية الطرح والبناء الذي تشيد عليه لوحاتها الطولية التي تصور عالم الأطفال الذي يحكي قصصاً طفولية طالما ظلت مشاهدها في مخيلاتنا، فدأبت العبادي في معظم أعمالها إلى التشخيص الطفولي بحركاتهم وأشكالهم ووجودهم في عالمها الخاص وهو الطابع الغالب على أعمالها وان افترقت في كل مرحلة وبين معرض وآخر بالإحساس والحجوم ، فظلت لفترة تقدم بإحجام صغيرة ثم انتقلت إلى المساحات الكبيرة أو بتغيير الأنماط التي تتعامل معها وتشخيص الافكار، إلا إنها ظلت تبني لوحاتها على أساس مشاهدات الفرحة والعفوية وأشكال ما يسمى في فن المسرح (الفرجة)، اشتغلت على الألوان المبهجة والألوان الحارة بالذات، وعلى الرغم من وجود اعمال بخلفية ألوان باردة، إلا إن الطابع العام للإكسسوارات كان بألوان مبهجة وحارة، وهو ما أسست له بهذا المزج بين اللون الواحد وإدخال لون رديف يكسر رتابة اللون الواحد في خلفية اللوحة، ، متمثلة بين البساطة في النص وبين امتلاء اللوحة بدسامة اللون، لقد قدمت في كل معارضها السابقة ما يبرهن على قدرتها في استخدام اللون وإبراز قيمتها للرؤية البصرية مما جعل لوحتها بأبعادها الجمالية، ذات قيم نصية مشتركة، رسمت وتشكلت بتكوينات جمالية، فمن يمعن في هذا النسج المتجانس من الخطوط والألوان يدرك اختيارات يسرى لطريقة رسمها بحبكة مذهلة، في بعض لوحاتها ما يذهل وكأنها فنان استقى قدرته وموهبته بالفطرة أصلا، وفي أعمال أخرى نرى الأبعاد الجمالية لفنان متمكن من خطوطه تمنح المشاهد الشعور بأنها أعمال مدروسة لفنانين محترفين، إن اللوحة التي تشتغل عليها الفنانة يسرى العبادي، توحي بذلك الجهد الجمالي وكأنها توشي اللوحة من دون أن تثقل عليها، تاركة الحرية للوحة في أبعادها الجمالية، فتكوين لوحات يسرى العبادي بكل ما تضم من المساحات والفضاءات بحيث يشعر المتلقي أن كل تفاصيلها مدروس وميزة التشكيل العاكس لجمالية التكوين بين الكتلة والفضاء، فلوحاتها حرة غير مقيدة، تمثل تجربة الدهشة والتأمل الأولى لحرية الفكر عندها، فهي تهتم بالكتلة على أساس التوافق بين الرؤيا للحياة وبين جمالية البناء العام للوحة، ليتحقق هذا التكامل المدهش في عناصر لوحاتها، وعلى الرغم من المساحات الواضحة للخلفية عندها وإلغاء البؤرة المركزية لقاعدة بناء اللوحة، لتجعل سطح اللوحة ذات منظور واحد، فتنتج عملا متجانسا من منظورها الخاص ومن المشاهدات العامة تستنطق فيه القيم الجمالية لخطوطها، فقدمت النخلة بطريقة مميزة من خلال أشتغالاتها الخاصة بها فمثلتها بالمرأة بكل ما تحمله من خصب وحب وحنان . اللون عند يسرى العبادي يتلخص بكثافة ودسامة لإظهار النص، وعادة ما يدخل الأزرق بتدريجاته السماوية وعندما رسمت الأخضر والأحمر قدمت التشابك اللوني الذي يعكس البعد الجمالي الكثيف الموضوع بحرفية عالية وغاية في الإتقان، فأختارت الأسود لتعتمد على تحقيق الألوان الأخرى لقيم البعد الجمالي، كأنها تنفذ بلوحاتها العيد وافراحه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مترجمة وقاصة وناقدة تشكيلية عراقية.

*********

الصفحة الثانية عشر

اتحاد الأدباء يستذكر الجواهري الكبير

بغداد – طريق الشعب

ينظم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يوم الثلاثاء المقبل 26 تموز، استذكارا أدبيا لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، في مناسبة الذكرى الـ 25 لرحيله.

تتضمن فعاليات الاستذكار التي سيحتضنها مقر الاتحاد، كلمات في المناسبة، وندوة أدبية تشارك فيها نخبة من النقاد والباحثين، وتفتتح عند الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري.  

وفي الساعة السابعة من مساء اليوم نفسه، ستحتضن قاعة زها حديد جلسة شعرية.

وسيتخلل فعاليات الاستذكار معرض فوتوغرافي لصور الجواهري، يقام على باحة الاتحاد، وإلقاء قصائد للشاعر الفقيد، فضلا عن فقرات موسيقية.

**********

في منزل بغدادي.. العثور على ثلاث جداريات للفنان جواد سليم

متابعة – طريق الشعب

عثر مرمم الأعمال الفنية، الفنان حيدر سالم الجعيفري، أخيرا على ثلاث جداريات موزائيكية غير مكتشفة سابقا من إنجاز الفنان الرائد جواد سليم وتصميم المعماري الرائد رفعت الجادرجي، وذلك في منزل بغدادي.

وبحسب ما نشرته وزارة الثقافة على صفحتها في “فيسبوك”، فإن الجداريات منفذة في بيت نوري فتاح باشا بمنطقة المنصور، وهو أحد البيوت العائدة إلى الصناعي العراقي فاروق فتاح باشا.

وبسبب هجرة العائلة المالكة للدار وإغلاقها دارها منذ أكثر من 60 عاما، لم يتم تثبيت هذه الجداريات في الأرشفة أو يعلن عنها في إعلام الفن التشكيلي، فكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الدخول إلى الدار منذ إغلاقها.

وتقع الجدارية الأولى في مدخل المنزل، والثانية في صالة الاستقبال، أما الثالثة فتقع في الصالة الداخلية.

وبحسب ما جاء في منشور وزارة الثقافة، فإن هذه الجداريات تم الاشتغال عليها وفق طريقة الشركة الأجنبية التي نفذت جدارية الفنان الرائد فائق حسن في ساحة الطيران، مبينة أن “الجداريات الثلاث سليمة ومبهرة، ولا تزال بأوج رونقها”.

ويُرجح الجعيفري – بحسب المنشور - أنَّ هذه الأعمال تَعود إلى عام 1956، ولم يتم الكشف عنها إلا أن بيعت الدار إلى أحد الأشخاص، لافتا إلى أن هذه الأعمال تحمل رمزيات طريقة جواد سليم في إنجاز الجداريات.

ويشير إلى أن الجداريات لا تحتاج إلى ترميم، وهي لا تزال تحمل بريقها الفني واللوني والهندسي.

ويذكر منشور الوزارة، أن الفنان د. خالد القصاب، كان قد أرخ هذه الجداريات في كتاب له بعنوان “ذكريات فنية”. كما أن الكاتب البريطاني توم ستريثورست كان أيضا قد ذكرها في مقال له، ونشر صورة موثقة تقف فيها زوجة جواد سليم لورنا سليم مع إحدى الجداريات.

*********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الصديق محمد سلمان أبو حسين من أمريكا 3 ملايين دينار.

- عائلة الرفيق المناضل والفنان الراحل عبد الرزاق سوادي الحلفي مليون دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*******

الشيوعيون كرمّوه.. الباحث باسم غلب في محتفى قصر الثقافة البصري

البصرة – باسم محمد حسين

احتفى قصر الثقافة والفنون في البصرة ومعه “مؤسسة أقلام الريادة” الثقافية، أخيرا، بالباحث باسم حسين غلب ومنجزه في مجال التوثيق.

حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة قصر الثقافة والفنون، جمع من المثقفين والأدباء إلى جانب وفد من اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة. الناقد مقداد مسعود أدار الجلسة وافتتحها بتقديم نبذة عن التوثيق وأهميته التاريخية والاجتماعية، متناولا أسلوب المحتفى به في هذا المجال.

بعد ذلك ساهمت الشاعرة بلقيس خالد والكاتب علي إبراهيم والإعلامي صباح السبهان، بالحديث عن منجز الباحث المحتفى به، ليلقي هو من جانبه الضوء على جهوده التوثيقية والكتب التي أصدرها في هذا الإطار.

وفي الختام، كرّمت اللجنة الثقافية في محلية البصرة الباحث غلب بلوح إبداع، فيما قدم له قصر الثقافة و”مؤسسة النهضة” الثقافية، شهادتي تقدير.

********

في ضيافة شيوعيي النجف.. عبد الحكيم الوائلي ومنجزه الشعري والسردي

النجف – طريق الشعب

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، أخيرا، الشاعر والكاتب عبد الحكيم الوائلي، الذي تحدث عن تجربته الأدبية بحضور جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي. أدار الجلسة الرفيق مؤيد عليوي، وافتتحها متحدثا عن أهم إصدارات الضيف في الشعر والرواية والقصة والمسرح والتاريخ. بعدها تحدث الوائلي عن تجربته الأدبية، وما أنجزه خلال مسيرته من مؤلفات. وعلى هامش الجلسة قدم الناقد ظاهر حبيب ورقة نقدية عن رواية الضيف الموسوم “زهرة الرمان”، أعقبه الناقد حميد الحريزي بورقة نقدية أخرى. وفي الختام، أهدى الوائلي نسخا من مؤلفاته إلى “مكتبة الشهيد سلام عادل” في مقر اللجنة المحلية.

********

في الناصرية .. جلسة حوارية حول قانون العنف الاسري

الناصرية – طريق الشعب

ضمن مشروعها الموسوم “الثورة أنثى”، عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية أخيرا في مدينة الناصرية، جلسة حوارية حول مسودة مشروع قانون مناهضة العنف الأسري العراقي.

وخلال الجلسة التي حضرها عدد من الناشطات من محافظة ذي قار، جرت مناقشة مسودة القانون، ابتداءً من هيكلية اللجنة العليا لمناهضة العنف الاسري ضمن القانون، وانتهاء بأبرز المواد القانونية.

ونوقشت المواد الخاصة بالمحافظة على سرية الجلسات والأشخاص المبلغين عن وجود عنف، والمعنية بتوفير الحماية اللازمة للشخص المُعَنَف.

واتفق المشاركون في الجلسة على أن تكون هناك حملة منظمة من قبل فريق “الثورة أنثى”، لجمع تواقيع عدد من النواب من أجل إعادة مسودة القانون إلى الواجهة مجددا في البرلمان، والضغط تجاه تشريعه. 

********

أحقاً أنت (مو شيوعي) يا أبا ميديا ؟

فالح حسون الدراجي

رحل عنا أمس، الفنان الكبير محسن فرحان، تاركاً وراءه تراثاً ثراً، عطراً، من الحب والجمال والإبداع والمآثر الفنية والوطنية والإنسانية والأخلاقية ..

لقد تعرفت به قبل حوالي 49 عاماً .. اما علاقتي الفنية به فقد تواصلت عبر تسع أغنيات مختلفة..

وعذراً لو تجاوزت الحديث عن علاقة نصف قرن من الزمن بكل ما في هذه السنين من أحزان وأفراح وليال ملاح، وما فيها من تفاصيل وجزئيات لن تكفي لها سطور هذه المقالة المحدودة حتماً..

وعذراً أيضاً إن تجاوزت الحديث عن مزايا محسن فرحان الفنية والإبداعية، سواء في قدرته وصياغاته الموسيقية التي تجلت في أعماله التي ستبقى خالدة بخلود الجمال والدهشة الإنسانية، أو في تميزه وخصوصيته اللحنية، التي باتت تشكل علامة فارقة في سجل الغناء العراقي الباهر، لكني سأتحدث اليوم فقط عن علاقة أبي ميديا بالحزب الشيوعي العراقي، تلك العلاقة السرية التي ربما لم يعرفها أحد !

وأجزم أن الذين يعرفونه معرفة عامة وسطحية، سيستغربون هذه العلاقة، خاصة وأنهم يعرفون أن محسن فرحان لم يكن يوماً شيوعياً قط، بل ربما كان اسمه (مسجلاً) في سجلات حزب آخر، وأكرر (ربما) لأني لست متأكداً من ذلك!

نعم، سيستغرب الكثير من الناس الذين لم تتح لهم الفرصة في الاقتراب من مشاعر وعواطف ووجدان وقلب وعقل وروح محسن فرحان ، ولم يغوصوا مرة في أعماق الرجل ليجدوا أي جواهر كريمة مخبوءة في تلك الأعماق الحرة، ولو كانوا قد اقتربوا كما اقتربت من روحه السامية، النقية، لاكتشفوا مثلي حقيقة محسن فرحان، ولأدركوا أن الرجل كان شيوعياً من الوريد الى الوريد !

نعم، فقد كان شيوعياً في المضمون والسلوك والضمير الطاهر .

صحيح أن محسن فرحان

لم ينتمِ للحزب الشيوعي، ولم يدفع اشتراكاً أو تبرعاً للحزب يوماً ما، وربما لم يكن يعرف شيئاً عن المادية الجدلية، أو عن (فائض القيمة)، ولم يقرأ رأس المال، أو كتاب عشرة أيام هزت العالم، وحتماً أنه لم يطلع على البيان الشيوعي، وقد لا يعرف ماركس وانجلز ولينين وتروتسكي وبليخانوف معرفة جيدة، ولم يفهم جوهر شخصية المؤسس فهد، أو يسمع بخالد بكداش او شهدي عطية أو فرج الله حلو من قبل، لكني واثق تماماً أن الرجل يحمل في شخصه جميع مؤهلات وقيم وأبجديات الجمال الشيوعي، سواء من النواحي الإبداعية الاستثنائية التي يتميز بها المبدع الشيوعي، أو من النواحي الوطنية والانسانية والأخلاقية، وأقصد بذلك الحس الوطني العالي، والاخلاص للشعب، والنزاهة، ونكران الذات، وحب الفقراء،  والوفاء، والانسانية العالية التي قلما أجد مثيلها في غيره..

مثلاً، بعد رحيل زوجته المرحومة أم ميديا، وبتر ساقه بسبب ( السكري)،  وعدم وجود من يساعده، اضطر لاستخدام شخص بنغلادشي يقوم على خدمته، وحين اشتد عليه المرض قبل أيام تحدثت معه تلفونياً، فوجدته يبكي، وحين سألته عن سبب بكائه، قال لي: إذا مت، من لهذا البنغلاديشي المسكين بعدي، إذ من يعطيه راتبه، ومن سيجدد له إقامته.. ولم يطمئن ويهدأ حتى أقسمت له، بأني سأتكفل بهذه المهمة!

كان محسن فرحان هشاً ضعيفاً أمام دمعة طفل في علي الغربي، أو صرخة أم في سوق الشيوخ، أوأنين أب مفجوع في شهربان، أو عوز شاب في القوش .. إنه كائن رقيق مثل (جنح فراشة غض)!

استقبله مصطفى الكاظمي قبل ثلاثة أشهر، وحين سأله إن كان محتاجاً لشيء؟

فأجابه شاكراً وهو يخرج منه: أنا بخير يا دولة الرئيس..

لقد منعه كبرياؤه أن يطلب منه شيئاً رغم عوزه وحاجته!

أذكر مرة قال لي هامساً: هل تعرف يافالح أني أحب الحزب الشيوعي العراقي جداً، حتى أني غنيت للحزب الشيوعي عام 1959 عندما كنت تلميذا فتياً، إذ كنت وقتها مغني ومنشد المدرسة في محافظة كربلاء؟

علماً ان الراحل أبا ميديا قد ذكر هذه المشاركة أيضاً للرفيقين العزيزين مفيد الجزائري وفاروق فياض عندما زاراه في بيته قبل حوالي شهر تقريباً..

قبل سنتين، طلبت منه أن يلحن أغنية (حزبنا نبض الگلوب) في ذكرى مولد الحزب الشيوعي السادسة والثمانين، وما أن اخبرته بذلك حتى وجدت وجهه يضيء بالفرح، والسعادة.. لذلك جاء لحن الاغنية جميلاً وحنيناً بصوت النجم عدنان البريسم..

وقبل فترة طلب مني محسن فرحان بلسانه، أن يلحن أغنية ( آني مو شيوعي)، وحين وافقت على ذلك - وأنا فرح وسعيد بطلبه هذا - بدأ في تلحينها منذ الدقيقة الاولى لاستلامه النص.. رغم مرضه!

والجميل في الأمر، أنه كان (زعلان) على الفنان العزيز محمد عبد الجبار وقتها، لأن ( أبو ابراهيم) سجل بعض الحانه مثل (يگولون غني بفرح ) وغيرها دون ان يستأذنه، وهو أمر بات طبيعياً لمطربي هذه الأيام، لكن القضية مع محمد عبد الجبار تختلف، لكون محمد فناناً كبيراً وصوتاً غنائياً فاخراً، وهو واحد من الجيل الذهبي للغناء العراقي.

وحين أقنعت أبا ميديا، وافق على ان يسجل محمد اغنية (آني مو شيوعي)، لكنه ظل زعلاناً عليه، وحين سمع الرجل أداء محمد الباهر بعد انتشار هذه الأغنية، اتصل بي أبو ميديا وهو يقول باكياً: هذا شنو محمد، شمسوي شمغني من روعة، هاي شنو ها الأداء الرائع .. ثم صمت لحظة وقال: أبو حسون بلغ الأخ محمد ابو ابراهيم، باني مو زعلان عليه، ومتنازل عن كل شيء لخاطر الحزب الشيوعي اولاً، واعتزازاً بهذا الأداء الجميل لأبو ابراهيم ثانياً..

ختاماً.. كنت قد اتفقت قبل فترة مع أبي ميديا على أن اكتب نصاً غنائياً يلحنه في عيد الميلاد المقبل للحزب الشيوعي، منطلقاً من لازمة غنائية شهيرة كان يحبها ويرددها الشهيد الخالد سلام عادل تقول: “ يا الرايح للحزب خذني .. وبنار المعركة ذبني .. برگبتي دين أريد أوفي عن اسنين المضت عني “ وأكمل أنا النص بعدها، فأنا أريد أن أحيي هذه اللازمة الرائعة التي رددها الرفاق في السجن ليلة توديع سلام عادل عند انتهاء محكوميته..

وكان رد محسن فرحان على طلبي:

هذا شرف عظيم لي ولك يا فالح !

لكن محسن رحل أمس، فمن سيلحن لازمة سلام عادل الأثيرة ؟

سؤال أخير أوجهه للراحل أبي ميديا: هل أنت متأكد من أنك لم تكن شيوعياً؟

أنا أشك في ذلك !

ــــــــــــــــــــــــــــ

عن جريدة الحقيقة

*-************