اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في الذكرى الرابعة والستين لثورة تموز 1958 المجيدة.. معا لدحر منظومة المحاصصة وفرض إرادة التغيير

لم تكن ثورة الرابع عشر من تموز 1958، حدثاً عابراً، او فعلاً ارادويا لنخبة من الثوريين، الذين كان هاجسهم التعجيل بأنقاذ شعبهم من الثالوث المرعب، الجهل والفقر والمرض، الذي كان سائداً في المجتمع العراقي طيلة فترة الحكم الملكي وحماته المستعمرين، وانما كانت الثورة تتويجاً لنضالات العراقيين، وانتفاضاتهم المتلاحقة، للخلاص من هذا النظام الرجعي التابع والمستبد، واستبداله بنظام وطني وتقدمي الشكل والمضمون.

لقد كان النظام الملكي بطبيعته الموالية للاستعمار والاقطاع عائقاً امام تطور المجتمع العراقي سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، وسدت الأقلية الحاكمة، السبل السلمية بوجه القوى الوطنية والديمقراطية التي كانت تريد التغيير وتحمل مشروعاً تقدمياً، فأستخدمت العنف ضد أي تحرك جماهيري، بما في ذلك التحركات المطلبية، كاضرابات العمال وانتفاضات الفلاحين السلمية.

كانت المطاردات والسجون والتعذيب والاعدامات، واسقاط الجنسية عن مناضلي شعبنا، بالإضافة إلى الإعلام المضاد والشائعات والحرب النفسية، هي الوسيلة المفضلة لحكام العراق، ضد القوى الوطنية والديمقراطية، وخاصة الشيوعيين الذي لعبوا دوراً فعالاً، بل طليعياً في كل النضالات الجماهيرية، دفاعاً عن مصالح الكادحين والفقراء، والغالبية العظمى من ابناء الشعب العراقي. كما صودرت الحريات الشخصية والعامة كحرية الصحافة والتعبير والمعتقد، وزورت الانتخابات البرلمانية الشكلية اصلاً، واعلنت الاحكام العرفية أكثر من مرة، كلما تصاعد النشاط الثوري لعامة الوطنيين العراقيين. وكانت الجيوش الانكليزية في الحبانية والشعيبة توفر الحماية لهؤلاء الحكام ولنظامهم التسلطي، فضلاً عن وجود المستشارين الانكليز في كل الوزارات والدوائر الحكومية المهمة، حيث كانوا هم الحكام الفعليين للعراق.

اما على الصعيد الاقتصادي- الاجتماعي، فقد تعمق التمايز الطبقي في الريف والمدينة على السواء. ويمكن القول إنه ما من بلد في العالم تباينت فيه ملكية الأرض الزراعية بين الفلاحين والملاكين مثل العراق، وغدا نتيجة لذلك مئات الالوف من الفلاحين قبيل الثورة محرومين من الأرض، ولا يملكون شبراً واحداً منها.

ولم تكن حال العمال في المدن بأفضل منهم، سواء على صعيد الاجور، او ظروف العمل والبطالة، وتدنى المستوى المعاشي لبقية الشرائح الاجتماعية، متوافقاً مع فقر التعليم والصحة والحاجات الضرورية الأخرى. كما ان النفط، ثروة العراق الرئيسية، كانت تحت السيطرة الكاملة للشركات الاجنبية، لاسيما البريطانية منها، والتي لا تبقي للعراقيين الا الفُتات.

وسعى حكام العراق آنذاك بكل قواهم إلى ربط البلد بالأحلاف العسكرية الاستعمارية، ضماناً لبقائهم في السلطة كما كانوا يتوهمون، وحققوا ما أرادوا بانضمامهم إلى حلف بغداد، بعد بطشهم بالشعب وقواه الوطنية، ففضحوا أنفسهم أكثر فأكثر باعتبارهم فئة صنيعة وموالية للاستعمار.

ولهذا انطلقت الجماهير الشعبية بمئات الآلاف في جميع أنحاء البلاد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، وهي تعلن عن فرحتها بالثورة واستعدادها لحمايتها وتجذير مسارها. وخلال عمرها القصير قبل ان يغتالها أعداء العراق، القوى الرجعية والظلامية، بانقلاب 8 شباط 1963 الأسود، حققت الثورة انجازات كبيرة وبالغة الاهمية، عبر الخروج من الاحلاف العسكرية والاتفاقيات المذلة، واطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين، وشرعت قانون الاصلاح الزراعي الذي حرر الفلاحين من ظلم الاقطاعيين وكبار الملاكين. وأطلقت الثورة الحريات العامة والنشاطات الحزبية والمهنية، خاصة في السنة الأولى من عمرها، فاندفعت أعداد غفيرة من شغيلة اليد والفكر في المدن والارياف، نساء ورجالاً، إلى النشاط السياسي، وشهدت الحركة الطلابية والشبابية والنسوية والنقابات والاتحادات العمالية والمهنية نهوضا كبيرا، وعقدت الحكومة الاتفاقيات مع الاتحاد السوفيتي، والبلدان الاشتراكية الاخرى، التي ساعدت على نهوض البلاد صناعياً وزراعياً. كما أصدرت حكومة الثورة قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959، وهو أول قانون مدني ينظم العلاقات العائلية في العراق، وكذلك القانون رقم (80) لسنة 1961 الذي حرر 5,99% من الأراضي العراقية التي كانت خاضعة لشركات النفط الاحتكارية، وقامت الحكومة آنذاك أيضا ببناء المدن والدور واطئة الكلفة ووزعتها على الكادحين وذوي الدخل المحدود، ورفعت بالتالي من المستوى المعاشي والاجتماعي والسياسي والثقافي للشعب العراقي.

 وفي هذه المناسبة نستذكر الشهداء الابرار من قادة الثورة وفي مقدمتهم الشهيد عبد الكريم قاسم ورفاقه الميامين، وكذلك قادة حزبنا الأماجد، سلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي ومحمد حسين أبو العيس وعبد الرحيم شريف وجورج تلو وغيرهم المئات من كوادر الحزب ورفاقه، ومن الوطنيين والديمقراطيين، ضحايا انقلاب شباط الدموي.

إن استذكار التاريخ بحلوه ومرّه، يجب أن يقترن بالاستفادة من دروسه وعبره، وأولى دروس ثورة (14) تموز الباسلة، هو وحدة الشعب العراقي بجميع قواه الوطنية والديمقراطية، وهو ما تجسد في جبهة الاتحاد الوطني، وإعلاء راية المواطنة، والاصرار الثوري على ان تلعب الجماهير الدور المحوري في تحقيق الانجازات والمكاسب، والتطلعات المشروعة للحاضر والمستقبل، بأخذ زمام الامور بأيديها، من دون وصيّ او متسلق على أكتافها، او أسير لمصالحه الشخصية الانانية.

كما يتوجب التأكيد على أهمية وضرورة الديمقراطية؛ السياسية والاجتماعية وان لا يجري التفريط بإحداهما، مع نضال مثابر دؤوب ضد ميول التفرد والعمل على إرساء حياة ديمقراطية ودستورية سليمة، والحفاظ على سيادة البلد وقرارها الوطني المستقل.

إن الفرصة مواتية الآن، للقوى المدنية والديمقراطية، ولكل من يؤمن حقاً بالتغيير الجدي والشامل، ان توحد خطابها السياسي، وبرامجها، وأليات عملها، ونشاطها المشترك، بعيداً عن الخلافات الثانوية، فالمشتركات كثيرة، والتاريخ لا يرحم من يفوت الفرصة تلو الأخرى دون الاستفادة منها. ويبقى العمل الميداني بين الجماهير والتعويل عليها هو الحل، وهو الفيصل في تحقيق النجاح من عدمه.

لنعمل سوية من أجل دحر منظومة المحاصصة الطائفية الاثنية والفساد والسلاح المنفلت، التي كانت، وما زالت، وراء الأزمات والكوارث التي يعاني منها شعبنا العراقي، ولنعلي راية الوطنية والمواطنة، ونفوت الفرصة على الفاشلين والفاسدين، ومبتكري لعبة الانسداد السياسي، عبر المزيد من الضغط الجماهيري والاحتجاجي السلمي والمتعدد الاشكال، وفرض إرادة الشعب المتطلع إلى التغيير الشامل.

عاشت الذكرى الرابعة والستون لثورة (14) تموز المجيدة.

المجد والخلود لشهداء الشعب والوطن الابرار.

النصر للشعب العراقي وقواه المدنية الديمقراطية والوطنية.

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

11-7-2022

****************

فهمي: لا مخرجَ لأزمات البلاد مع استمرار نهج التوافقية والمحاصصة!

يجري في الإعلام تداول تصريحات سياسية وآراء محللين تبشر بقرب حدوث انفراج للازمة السياسية، وذلك لقرب التوصل الى توافقات بخصوص الكتلة الأكبر، وترشيح رئيس لمجلس الوزراء.

وتعكس هذه الطروحات، في حال تحقق ما تبشر به، وهو موضع شك وتشكيك، اختلافا جوهريا في تحديد طبيعة الازمة وابعادها.

فأزمة البلاد مركبة ومتعددة الابعاد؛ سياسية واقتصادية واجتماعية امتدت الى المؤسسة البرلمانية والتجاوز الفاضح للدستور وللقانون، ولا تختزل باستعصاء تشكيل الحكومة وانتخاب الرئاسات. فـ»الانسداد السياسي» هو التعبير المباشر والظاهر عن الانغلاق في مسار العملية السياسية المأزومة القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية، والتي تقلصت لتصبح محاصصة سياسية وحزبية وفئوية تعبر عن المصالح الضيّقة للشرائح التي تضخمت ثرواتها واحكمت قبضتها على سلطات الدولة وعلى المال والسلاح والاعلام، ما بات ينطبق عليهم مصطلح «الاوليغارشية» أي حكم القلة.

فهل التوصل الى تشكيل حكومة على نهج التوافقية، أي المحاصصة على غرار الدورات السابقة، سيؤشر حقا حلا للازمة، أم تعميقا لها، وخاصة بعد انسحاب الكتلة الصدرية من مجلس النواب؟

تتوالى الوعود بأن الحكومة القادمة ستكون «خدمية»، وتعمل على تحقيق المطالب الشعبية، والشروع في الإصلاحات العميقة في الدولة وعملها وتعزيز دورها وهيبتها واستقلالية القرار السياسي وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين.

وتحقيق هذه الوعود يشترط النجاح في محاربة الفساد واعادة الثقة بالدولة وقدرتها على محاسبة الفاسدين والكشف عن القتلة وضبط السلاح خارج الدولة والقضاء على منظومات المصالح والتخادم والفساد المتحكمة في اجهزة الدولة، والقدرة على توجيه الموارد واموال الدولة نحو الاولويات المتمثلة بقطاعات الصحة والتعليم والبنى التحتية، وتنظيم العقود وإحالتها إلى الشركات المؤهلة، بعيدا عن اللجان الاقتصادية للأحزاب المتحكمة في موازنات العديد من الوزارات والمفاصل الهامة في الدولة، وان تتم التعيينات وتوزيع المناصب من دون خضوعها الى بورصة البيع والشراء، وان يتمكن المستثمرون في القطاع الخاص المحلي والاجنبي من تنفيذ اعمالهم من دون تعرضهم للابتزاز المستمر من جهات متعددة، وغيرها من الممارسات والظواهر التي ترسخت في الدولة وعمل مؤسساتها، بحيث تحولت معظم هذه المؤسسات خادمة للمواطن الى جهة متعالية عليه لا تقدم خدمات الدولة، التي تندرج ضمن حقوق المواطن، الا مقابل ثمن. ففي دولة عراق اليوم، تمت خصخصة معظم وظائفها وخدماتها لصالح الجيوب الخاصة للأفراد والجماعات المتنفذة.

هل يمكن للحكومة التي تتشكل على أساس التوافق والمحاصصة لقوى واحزاب امسكت السلطة طوال السنوات الماضية، وبالتالي تتحمل مسؤولية الأوضاع المتردية الراهنة، أن تكون قادرة على تقديم حلول للأزمة؟

إن واقع البلاد اليوم وعمل الدولة يؤكد استمرار الظواهر السالفة الذكر.

إنّ الخروج من أزمات البلاد يتطلب تغييرا حقيقيا في النهج والشخوص والسياسات، اي مغادرة النهج والاعراف السياسية السائدة وليس تكريسها واعتمادها مرتكزا كما يجري حاليا.

ـــــــــــــــــــــــــ

من صفحة الرفيق رائد فهمي على فيس بوك

************

القائد الشيوعي كريم احمد (أبو سليم) .. وداعا

بقلوب مفجوعة تلقينا نبأ وفاة الرفيق العزيز كريم احمد (أبو سليم)، تاركا ارثا نضاليا مليئا بالمآثر والتضحيات والمواقف الشجاعة. رحل صباح هذا اليوم 14 تموز المناضل الكبير والقائد الشيوعي الباسل، والشخصية الوطنية البارزة؛  العراقية والكردستانية والاممية.

فارقنا  أبو سليم هذا اليوم في عيد الذكرى 64 لثورة تموز 1958 التي قدم الراحل، مع حزبه ورفاقه جهودا مضنية وتضحيات كبيرة من اجل تجذير مسيرتها ووضع البلاد على طريق التقدم والرقي والديمقراطية، ومن اجل ان ينال الشعب الكردي حقوقه المشروعة والعادلة.    

رحل أبو سليم الانسان طيب المعشر كريم النفس، المحبوب من رفاقه وأصدقائه الكثر، الوفي للحزب ومبادئه وقيمه، والمهموم على الدوام بقضايا الوطن والشعب على اختلاف اطيافه المتآخية، مساهما نشطا في النضال الوطني والطبقي، وفي حركة الأنصار الباسلة.

في مسيرته النضالية الحافلة بالعطاء تبوأ بجدارة مواقع قيادية في الحزب الشيوعي العراقي، وفي الحزب الشيوعي الكردستاني، وكان على الدوام قدوة في التواضع ونكران الذات، ومثالا يحتذى في الصمود والتحدي، ومقارعة الأنظمة الدكتاتورية والرجعية وسلطة الاقطاع، مناضلا ثابتا من اجل التحرر الوطني والاستقلال الناجز وبناء العراق الديمقراطي الذي يتسع لمواطنيه كافة ، بعيدا عن الظلم والاستغلال والاضطهاد والقمع.

في حياته ومسيرته ظل الرفيق ملتصقا بقضايا الناس ومنحازا اليهم، مكافحا بثبات من اجل حقوق العمال والفلاحين وعموم الكادحين.

في هذه الخسارة الكبيرة والرحيل المؤلم نتقدم بأحر التعازي ومشاعر المواساة الى عائلة الرفيق أبو سليم ورفاقه وأصدقائه ومحبيه، وعموم المناضلين من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الشعب الكردي، ومعاهدين القائد والمناضل الرفيق كريم احمد بالسير على ذات الطريق حتى تحقيق الوطن الحر والشعب السعيد.

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

14-7-2022

**********

الصفحة الثانية

الصحة تعلن تسجيل 52 إصابة جديدة بالكوليرا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة، امس السبت، تسجيل 52 إصابة جديدة بالكوليرا، فيما أكدت أن العراق يشهد موجة وبائية قد تكون أشد اتساعاً من سابقاتها. وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح لقناة العراقية الاخبارية، تابعته “طريق الشعب”: إن “العراق يشهد ارتفاعا حادا بإصابات كورونا”، مؤكداً أنها “موجة وبائية اشد من سابقاتها”، مشيرا إلى أن “هناك عدم التزام واضح بالإجراءات الوقائية، إضافة إلى ضعف الاقبال على تلقي اللقاح رغم توفره في جميع المنافذ”، لافتا الى أنه تم تسجيل 52 حالة جديدة بالكوليرا ليكون المجموع 309 حالات اصابة بالكوليرا”.

وبين البدر انه “تم تسجيل حالة وفاة جديدة في كركوك ليصبح مجموع حالات الوفيات بالكوليرا ثلاث حالات: اثنتان في كركوك وواحدة في بغداد”.

وفيما يتعلق بالحمى النزفية، اوضح المتحدث باسم الوزارة أن “عدد الاصابات منذ بداية العام الحالي بلغ 246 بينها 40 حالة وفاة حتى هذه اللحظة”.

 **********************************

في عيد الأضحى.. الشيوعيون يهنؤون ويستقبلون المهنئين

طريق الشعب –  خاص

استقبلت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، صبيحة أول أيام عيد الأضحى على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس، الكثير من المهنئين في المناسبة، رفاقا وأصدقاء ومحبين.

وكان في استقبال المهنئين سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، وبرفقته عدد من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية.

كما استقبلت منظمات الحزب في بغداد والمحافظات، خلال أيام العيد، كثيرا من المهنئين. فيما توجهت وفود منها إلى العديد من الرفاق والأصدقاء لتهنئتهم في المناسبة.

في بغداد

شكلت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، وفدا قام بزيارة الرفيق محمد علي مفتاح (أبو عمر) في منزله بحي القادسية.

وهنأ الوفد الرفيق أبو عمر بالعيد، ونقل له تحيات قيادة اللجنة المحلية الجديدة.

كذلك زارت اللجنة المحلية الرفيق يوسف حسن الهاشمي (ابو عمار) في منزله بحي الجامعة. وقدمت له التهاني بالعيد، ونقلت إليه تحيات بقية رفاقه.

كما زارت اللجنة المحلية الرفيقة نسرين حسين، عضو اللجنة المركزية، وذلك لتهنئتها بالعيد والاطمئنان على صحتها بعد إجرائها عملية جراحية تكللت بالنجاح.

وفي مدينة الشعلة، زارت منظمة الحزب الرفيق عبد الستار الغزي (أبو صلاح)، وقدمت له التهاني في المناسبة.

في الديوانية

اللجنة المحلية للحزب في الديوانية، استقبلت خلال أيام العيد في مقرها، عديدا من المهنئين من ناشطين وأدباء ووجوه اجتماعية وشيوخ عشائر ومواطنين آخرين.

ورحب الشيوعيون بالمهنئين وتبادلوا معهم التهاني، متمنين أن تكون هذه المناسبة فرصة لتصحيح مسار العملية السياسية والسعي للخلاص من المحاصصة، والالتفات إلى مصالح العراقيين.  

من جانبهم، ثمن المهنئون الجهود المتميزة التي يبذلها الحزب في تبني مسؤولية لم شمل القوى المدنية والديمقراطية الرافضة لمنظومة المحاصصة الطائفية والاثنية والسلاح المنفلت.

وفي المناسبة، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب، الشخصية الوطنية الرفيق رحمن ساجت في منزله، للاطمئنان على صحته بعد تعرضه لوعكة صحية، وتقديم التهاني له بالعيد.

وأعرب الرفيق ساجت عن شكره للوفد على زيارته، متمنيا للحزب مواصلة عمله من أجل تحقيق أهدافه السامية.

في بابل

واستقبلت اللجنة المحلية للحزب في بابل، جموعا من المهنئين، رفاقا وأصدقاء وممثلي منظمات مدنية وشخصيات مستقلة.

وكان في استقبال المهنئين عضو اللجنة المركزية وسكرتير المحلية الرفيق بهجت الجنابي وعدد من رفاقه.

وبحسب مراسل “طريق الشعب” في بابل، الرفيق محمد علي محيي الدين، فإن المهنئين أكدوا وقوفهم إلى جانب الحزب والتفافهم حوله وتأييدهم سياسته.  وفي السياق، زار وفد من اللجنة المحلية مقر اتحاد نقابات عمال العراق في بابل.

وبعد أن قدم الوفد التهاني في المناسبة للقائمين على المقر، تبادل معهم الحديث حول واقع العمل النقابي والصعوبات التي تواجه عمل الاتحاد.

وشدد الطرفان على أهمية توحيد الحركة العمالية من أجل تحقيق طموحات الطبقة العاملة وتنفيذ مطالبها المشروعة.

كذلك زارت اللجنة المحلية الرفيق حسين ناصر (أبو أيار) في منزله، للاطمئنان على صحته بعد إصابته بوعكة صحية، وتقديم التهاني له بالعيد.

وزارت أيضا المناضل محمود العابد (أبو ايناس)، وتفقدت وضعه الصحي وهنأته بالعيد.  

فيما زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب في قضاء المسيب، الرفيق كامل عبيد السبع في منزله، لتفقد صحته بعد إصابته بأمراض أقعدته الفراش، وأيضا لتقديم التهاني له بالعيد. 

في النجف

اللجنة المحلية للحزب في النجف، استقبلت طيلة أيام عيد الأضحى، في مقرها العديد من المهنئين في المناسبة من الرفاق والأصدقاء.

ونقلا عن مراسل “طريق الشعب” في النجف، الرفيق أحمد عباس، فإن وفودا من اللجنة المحلية زارت في المقابل كوكبة من الشيوعيين الروّاد، لتقديم التهاني لهم في المناسبة.

وشملت الزيارات كلا من الرفاق حسين أبو خبط، كريم مجيلد، صباح الخفاجي، محمد عبد الزهرة حموزي وعبد الرزاق سبيس.

 *******************************

اضاءة.. التغيير عراقياً

محمد عبد الرحمن

تسعة أشهر مضت على الانتخابات البرلمانية الاخيرة، والمواطنون ما زالوا في حالة انتظار ، فيما الكثير منهم لم يعد يكترث كثيرا بالتصريحات، خصوصا تلك التي تطلقها   قوى سياسية تريد ان تشكل الحكومة على وفق مقاساتها، وتتحمس اكثر ممن يرون ويتلمسون تعقيدات المشهد السياسي العراقي، خاصة بعد انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان  .

المواقف والتصريحات يلغي بعضها وينسف البعض الاخر، خصوصا لجهة التوافق ( كما يحلو للبعض ترديد هذه الكلمة ) على رئاسة الوزراء في الاطار التنسيقي، او تقارب الحزبين الكردستانيين  لحل عقدة مرشح رئيس الجمهورية، فيما الكثير من الأمور ان لم تكن تراوح في مكانها فانها ذاهبة الى تعقيد، وليس ادل  على ذلك من حالة النأي بالنفس (اشخاص وقوى )عن المشاركة في الحكومة او الترشح لرئاسة الوزراء .

والاغرب، ومن باب التهديد، اننا نسمع قوى تقول ان البلد ان لم تتشكل حكومته على وفق المواصفات التي تريدها هي وتصر عليها فهو ذاهب الى الفوضى، وكأننا لا نعيش حالة الفوضى بفعل مواقف قوى متنفذة، رفضت وبعناد قبول أي تغيير ولو جزئي في معادلة الحكم ومنهجه. والذريعة جاهزة طبعا وهي مصالح المكون او المذهب او الطائفة، ناسبة لنفسها حماية تلك المصالح، في حين الداني والقاصي يعرف ماذا الحقت هذه القوى من إضرار وسببت من أزمات وكوارث لمن تدعي تمثيلهم. ومن يتابع ما يكتب وينشر هذه الأيام يجد فيه أمورا  مخيفة وتفريطا لا حدود له بمصالح الناس والوطن والمال العام،  من قبل القوى ذاتها التي تصر اليوم أيضا على المنهج الفاشل ذاته، الحامي لمصالحها ونفوذها  ، وللفساد والفاسدين وجماعات السلاح المنفلت.

ليس من المهم كثيرا الحديث عن انجاز تشكيل الحكومة، فالتساؤلات عديدة :  اية حكومة يراد تشكيلها، وما هو برنامجها ، وما آلية تكوينها ، وهل حقا ستتمتع بامكانية اتخاذ قرارات ومواقف، بعد  ان ثبت على وجه اليقين ان المواقف والسياسات والقرارات تتخذ خارج الحكومة، وحتى خارج البرلمان الذي فشل تماما في انجاز مهامه بعد هذه الفترة التي انقضت، دون انتخاب رئيس الجمهورية واستكمال الاستحقاقات الدستورية الأخرى؟ وهذا خرق كبير، ففي  دول العالم التي تحترم دساتيرها يجري في حالة كهذه التوجه الى الحل السلمي والدستوري، المتمثل في حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة .

بعض القوى تجهد نفسها الان للبحث عن مخرج من الازمة الراهنة، وهي في جميع الأحوال ليست ازمة وطن ومواطنين ، بل ازمة متنفذين ومنهج حكم فاشل ومحاصصة مقيتة. في حين هناك رأي يتسع أنصاره وداعموه ومريدوه  ، يقول بانه حتى لو تشكلت هذه الحكومة فما عليها الا ان تقدم الموازنة لاقرارها، وان تتوجه فعلا مع مجلس النواب الذي فقد الكثير الكثير من صدقية تمثيله، الى اجراء انتخابات بعد تهيئة مستلزماتها وبما يطمئن المواطن على عدم مصادرة صوته وعلى ان يكون البرلمان القادم اقرب الى تمثيل إرادة المواطنين وخياراتهم .

إن البلد يمر بمشاكل لا حصر لها، فالى متى الانتظار؟ وما المنتظر ان يتغير؟ وقد قيل “ان الكتاب يقرا من عنوانه” والمقدمات والمواقف المعلنة لا تجعل المواطن يطمئن الى  إمكانية حصول تغيير ذي جدوى، في ظل تحكم وهيمنة القوى ذاتها التي غدت عنوانا للفشل والفساد .

وبالقدر الذي غدا التغيير الشامل  ضرورة ملحة ،  يظل  مطلوبا وضوح البرامج والأهداف والآليات وعدم التوقف في منتصف الطريق.

 ولنا في عبر ودروس انتفاضة تشرين ما  يفيد في رسم معالم القادم من الأيام .

       ********************************

 

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر الثامن لمحلية صلاح الدين للحزب الشيوعي العراقي

عقدت محلية صلاح الدين مؤتمرها الثامن يوم الجمعة المصادف 24/ 6/ 2022 تحت شعار (العمل بين الجماهير وتوسيع القاعدة الحزبية وتحقيق التغيير المنشود لبناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية).

وافتتح المؤتمر بالترحيب بالرفاق المشرفين من قيادة الحزب ولجنة الرقابة المركزية، ثم الوقوف دقيقة صمت، استذكاراً لشهداء الحزب والوطن وشهداء الانتفاضة الباسلة.

وابتدأت الجلسة الاولى اعمالها بقراءة تقرير الاعتماد والمصادقة على شرعية المؤتمر، وتشكيل لجان الاختصاص: لجنة الرئاسة ولجنة الاعتماد ولجنة التدقيق المالي ولجنة القرارات والتوصيات وكتابة المحضر ولجنة الطعون.

وبدأت لجنة الرئاسة بعرض جدول اعمال المؤتمر والمتضمن المستجدات السياسية والتقرير الانجازي ـ التنظيمي والمالي، وتمت المصادقة على جدول الأعمال. وبعد المناقشات تم إقرار التقريرين الانجازي التنظيمي والمالي والقرارات والتوصيات الصادرة من المؤتمر، حيث جرت مناقشة وثائق المؤتمر من قبل المؤتمرين بروح عالية من الحرص والديمقراطية.

بعدها جرى انتخاب هيئة قيادية جديدة لمحلية صلاح الدين، ثم اختتمت اعمال المؤتمر بترديد الحاضرين نشيد (سنمضي سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد).

وأخيرا، عقدت الهيئة القيادية الجديدة اجتماعها الاول، وانتخبت سكرتيرا ونائبا له واعضاء المكتب.

المؤتمر الثامن

محلية صلاح الدين للحزب الشيوعي العراقي

    5 / 7 / 2022

 ***********************************************

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر الثامن لمحلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي

عقد المؤتمر الثامن لمحلية ديالى صباح الجمعة المصادف

 10-6-2022 تحت شعار (تعميق العلاقة بالجماهير وتوسيع القاعدة الحزبية) بحضور عدد من أعضاء اللجنة المركزية والرقابة المركزية.

وافتتح المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت، استذكارا لشهداء الحزب الراحلين وشهداء انتفاضة تشرين. وبعد عزف النشيد الوطني، ابتدأت الجلسة اعمالها بقراءة تقرير الاعتماد والمصادقة على شرعية المؤتمر، وتشكيل لجان الاختصاص: لجنة الرئاسة ولجنة الاعتماد ولجنة التدقيق المالي ولجنة القرارات والتوصيات وكتابة المحضر ولجنة الطعون، ثم بدأت لجنة الرئاسة بعرض جدول اعمال المؤتمر، وقدم الرفيق المشرف المستجدات السياسية ثم تمت قراءة التقريرين الإنجازي والتنظيمي والمالي من قبل سكرتير المحلية، وجرى انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر، وتمت المصادقة على جدول الاعمال واقرار التقارير الإنجازية والتنظيمية والمالية والقرارات والتوصيات الصادرة من المؤتمر، قبل مناقشة وثائق المؤتمر من قبل المندوبين بمسؤولية عالية وحرص وديمقراطية. وانتخب مندوبو المؤتمر هيئة قيادية جديدة، واختتم المؤتمر بنشيد (سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد)، بعدها عقدت الهيئة القيادية الجديدة اجتماعها الأول، وانتخبت سكرتيرا ونائبا له واعضاء المكتب.

المؤتمر الثامن

محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي

 10 / 6 / 2022

 ********************************************

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر الثامن لمحلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي

عقدت محلية الكرخ الثانية صباح يوم الجمعة ١ تموز المؤتمر الثامن للمحلية، باشراف ثلاثة رفاق من المكتب السياسي واللجنة المركزية والرقابة المركزية.

وبعد الترحيب بالرفيقات والرفاق المندوبين والمشرفين، وقف الجميع دقيقة صمت، استذكارا لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين الباسلة.

بعدها تمت قراءة تقرير الاعتماد والمصادقة على شرعية المؤتمر. وتم تشكيل لجان الرئاسة والاعتماد والتدقيق المالي والقرارات والتوصيات والطعون وكتابة المحضر. وتم التصويت عليها، فيما استعرض الرفيق عضو المكتب السياسي اخر  المستجدات السياسية واجاب على مداخلات الحاضرين.

 واستعرضت اللجنة المحلية كلا من التقريرين الانجازي والمالي، وبعد المداخلات من قبل الرفيقات والرفاق والإجابة على الاسئلة، تم اقرار التقريرين من قبل المؤتمرين.

بعدها عرضت لجنة الرئاسة القرارات والتوصيات للتصويت وتم اعتمادها.

وأعلنت اللجنة فتح باب الترشيح لعضوية اللجنة المحلية الجديدة وتقدم عدد من الرفيقات والرفاق واسفرت النتائج عن صعود الرفاق الفائزين للهيأة القيادية الجديدة للمحلية.

واختتمت أعمال المؤتمر الثامن بترديد الحاضرين نشيد (سنمضي سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد).

وعقدت اللجنة المحلية اجتماعا لانتخاب سكرتير المحلية ونائبه ومكتبها.

المؤتمر الثامن

محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي

1/7/2022

 *********************************************

الصفحة الثالثة

شخصيات وأحزاب في الداخل والخارج: الفقيد كريم أحمد ترك إرثاً نضاليا كبيرا

بغداد – طريق الشعب

استقبل الحزبان الشيوعيان العراقي والكردستاني، خلال اليومين الماضيين، العديد من الرسائل والبرقيات التي عزّت برحيل الرفيق المناضل الكبير كريم أحمد، من شخصيات سياسية واجتماعية وأحزاب كثيرة في الداخل، وكذلك من أحزاب شيوعية في بلدان عربية أشادت بالدور الوطني والاممي للفقيد والأثر السياسي الهام الذي تركه خلفه.

رئيس الجمهورية: من القادة الكبار

وجاء في برقية رئيس الجمهورية برهم صالح ما يلي: “تلقيت ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة الشخصية السياسية والمناضل الكبير على مستوى كردستان والعراق، والسكرتير السابق للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كريم احمد”.

وأضاف أن “الاستاذ كريم احمد واحد من القادة الكبار الذين أفنوا حياتهم من اجل حرية العراق وكردستان، وبذل كل حياته في النضال من اجل حرية وسعادة شعبه، ومن اجل العدالة الاجتماعية، وبقي وفياً لمبادئه في مختلف الاوقات والمحن، واصبح نموذجاً يقتدى به. وبهذه المناسبة الاليمة، أشارك عائلة المناضل الوطني الكبير كريم احمد أحزانها واتقدم بالمواساة لها. كما اتقدم بالتعازي الحارة للرفاق في الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني بهذه المناسبة الاليمة والخسارة الجسيمة. الجنة مثواه وخالص التعازي وجميل الصبر والسلوان لعائلته ورفاقه”.

مسعود البرزاني: ستبقى ذكراه خالدة

من جانبه، أعرب مسعود البارزاني في برقية تعزية عن الأسى بفقدان الشخصية الوطنية المعروفة كريم أحمد.

وقال: “ببالغ الحزن والاسى تلقيت خبر وفاة الشخصية الكردية المعروفة وسكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني السابق الاستاذ كريم احمد القائد الوطني المعروف والمخلص لقضايا شعبه في العراق وكوردستان، والقائد الذي وهب حياته الطويلة للنضال من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية وضد الظلم، وكان له دور مشهود وكبير على الساحة الكردستانية والعراقية، وستبقى ذكراه خالدة”.

وتابع “التعازي الحارة والعميقة لعائلة المناضل الاستاذ كريم احمد ورفاقه في الحزب الشيوعي ولكل المناضلين الوطنيين في كوردستان، واشاركهم الاحزان بهذه المناسبة الاليمة. الجنة لروح الاستاذ كريم احمد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه ومحبيه”.

بافل طالباني: كنا طلبته

وفي السياق، قال بافل جلال طالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني: “ببالغ الحزن والاسى وبقلب مكلوم تلقيت خبر وفاة المناضل العتيد وسكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني السابق الرفيق كريم احمد. عرف الاستاذ كريم احمد كأحد المناضلين من اجل القضية الكردية وعرف بأفكاره وممارساته الديمقراطية، وكما وصفه الرئيس مام جلال قائلاً: (الاستاذ كريم احد ناضل من اجل الناس وكان قائداً جماهيرياً، لذلك كنا له طلابا يستمع لنا ويعاملنا بالاحترام، لذلك بقي يحتل مكانة كبيرة في قلوبنا. ان فقدان شخصية كبيرة مثل الاستاذ كريم احمد الذي يمثل قمة النضال من اجل قضايا الشعب الكردي، يمثل خسارة كبيرة وجسيمة، ولا يمكن لاحد آخر ان يعوض هذه الخسارة، ولكن تبقى حياته ونضاله نبراساً في تاريخ الشعب الكردي، وسيبقى حياً في قلوبنا ومثالاً نهتدي به في النضال. وبهذه المناسبة الاليمة بفقدان هذا المناضل الكبير، أتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلته وأقربائه ورفاقه، والصبر والسلوان لهم جميعاً”.

حزب الأمة العراقية: مناضل شجاع

من جانبه، بعث محمود العكيلي، الأمين العام لحزب الأمة العراقية، ببرقية تعزية.

وقال العكيلي: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشخصية  الوطنية المدنية سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني الأسبق (الأستاذ كريم أحمد). كان مناضلا شجاعا قارع النظام البعثي الصدامي المجرم وكانت مواقفه الوطنية هي دليل واضح على الانتماء إلى العراق وشعبه الصابر. أتقدم بخالص التعازي القلبية الصادقة إلى الأخوات والأخوة في الحزب الشيوعي العراقي والصبر والسلوان الى عائلة الفقيد ولروحه السلام”.

تيار الوعد العراقي: خسارة كبيرة للوطن

كما أعرب تيار الوعد العراقي عن تعازيه وبعث برسالة قال فيها: “أمام هذا المصاب لا يسعنا إلا أن نتقدم بأحر التعازي إلى كافة أفراد عائلة الفقيد المناضل وجميع رفاقه في مسيرته النضالية والحزبية. لقد فقد العراق رجلا وطنيا ومناضلا صادقا نذر عمره ومسيرة حياته لخدمة قضايا بلده وقيم الحرية والديمقراطية، وإننا نعتبر رحيله خسارة كبرى للوطن. الرحمة إلى الفقيد ورزق أهله وذويه كثير الصبر والسلوان”.

فؤاد معصوم: مناضل صلب

من جهته، نعى فؤاد معصوم للشعب العراقي بعربه وكرده وبقية المكونات المناضل كريم احمد “الذي اختار بثبات النضال من اجل السلام والديمقراطية والتقدم والاشتراكية منذ بداية وعيه السياسي وانتسابه للحزب الشيوعي العراقي عام 1944”.

وقال معصوم في رسالة تعزية: “كان الفقيد مناضلاً صلباً من أجل طموحات العراقيين في بناء “وطن حر وشعب سعيد” وترسيخ الأخوة والنضال بين العرب والكرد وبقية العراقيين في ضمان الحقوق المشروعة للمواطنين، فتسلم أمانة قيادة الحزب الشيوعي العراقي من رفيقه الراحل بهاء الدين نوري اثر اعتقاله عام 1953 وسلمها لرفيقه سلام عادل محمد حسين الرضي عام 1955، مواصلاً النضال بلا كلل برغم كل المصاعب الجسيمة التي مر بها العراق والحركة الديمقراطية، من قمع دموي تجسد في انقلاب 8 شباط الأسود والانقسامات الخطيرة في الأعوام 1964 و1984. وبهذه المناسبة الأليمة اعزي رفاقه في الحزبين الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني وكل المناضلين المؤمنين بالدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية في سهول العراق وجباله الشماء، واخص بالذكر عائلته الكريمة وأصدقاءه ورفاقه في كويه وأربيل وكركوك التي تولى مسؤولية تنظيماتها لفترة غير قصيرة”.

نعي حكومة الإقليم

وأصدر رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور البارزاني نعيا بفقدان الرفيق الفقيد. وذكر بارزاني في رسالته “أتقدم بالتعازي العميقة لعائلة الاستاذ كريم أحمد ورفاقه في الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني. نشارككم الاحزان بهذه المناسبة الاليمة بفقدان الاستاذ كريم احمد المناضل الوطني الكبير على مستوى كردستان والعراق”.

رئيسة برلمان الإقليم تعزي

كما عزّت ريواز فائق، رئيسة برلمان اقليم كردستان برحيل الرفيق المناضل.

وقالت فائق في بيان لها: “ببالغ الحزن والاسى تلقيت خبر وفاة المناضل الوطني الكبير، والسكرتير السابق للحزب الشيوعي الكردستاني والعراقي الاستاذ كريم احمد، وبهذه المناسبة الاليمة اتقدم باحر التعازي لعائلته ورفاقه. الاستاذ كريم احمد عرف وعلى مدى نصف قرن على الساحة النضالية، كأحد المدافعين عن الشعب ومن اجل الحرية والعدالة الاجتماعية وضد الظلم والدكتاتورية. وبفقدان الاستاذ كريم احمد خسر شعبنا احد القادة المعرفين والمعدودين الذين بذلوا حياتهم من اجل وطنهم وشعبهم. الصبر والسلوان لعائلته ورفاقه ومحبيه”.

كوسرت رسول: سياسي ذو خبرة كبيرة

وجاء في برقية كوسرت رسول، رئيس اللجنة السياسية العليا للاتحاد الوطني الكردستاني: “المحترمين عائلة واقارب الاستاذ كريم احمد، الرفاق في الحزب الشيوعي، بحزن كبير وعميق تلقيت خبر وفاة السياسي الكبير والشخصية النضالية المعروفة على مستوى العراق وكردستان وسكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني السابق، الاستاذ كريم احمد. طيلة حياة الفقيد عرف بكونه سياسيا ذا خبرة كبيرة، ولعب دوراً كبيراً في نضاله من اجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية على مستوى العراق وحقوق الشعب الكردي. ان وفاة الاستاذ كريم احمد تمثل خسارة كبيرة، وبهذه المناسبة الحزينة اتقدم باحر التعازي والمواساة لعائلته ورفاقه والصبر والسلوان لهم”.

رسالة من قوباد طالباني

وأعرب المشرف العام على مكتب سكرتارية الرئيس الراحل مام جلال عن مواساته مع رفاق وذوي الفقيد.

وقال قوباد طالباني: “تلقيت ببالغ الحزن والاسى خبر وفاة كريم احمد السكرتير السابق للحزب الشيوعي الكردستاني، المناضل العتيد والشخصية الوطنية التي عملت من اجل تحرير كردستان وتحقيق امال شعبها. وبهذه المناسبة الاليمة بفقدان هذه الشخصية السياسية المناضلة والوطنية، اتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلته ورفاقه ومحبيه”.

شخصيات وطنية وديمقراطية

وتوالت رسائل التعزية من قبل شخصيات وطنية وديمقراطية من أماكن متفرقة.

هناء ادور:

“التعازي الحارة بوفاة الرفيق كريم احمد، لروحه السلام والذكر الطيب لسيرته النضالية”.

غالب العاني

“وداعا ابا سليم، ستبقى ذكراك ايها الانسان المناضل الوطني/ الاممي خالدة واثر طريقك النضالي باق في ضمير الاجيال وفي الحياة والزمن”.

أيوب بابو بارزاني

“أقدم أخلص التعازي بفقداننا للشخصية الوطنية البارزة السكرتير السابق للحزب الشيوعي العراقي والكردستاني (كريم أحمد) كان الفقيد معروفا بمواقفه الوطنية ومقارعا للظلم ومناضلا صلبا رافق مسيرة الحزب الطويلة في الظروف الصعبة دون كلل أو ملل. تعتبر تجربته في الحياة السياسية التي امتدت منذ أربعينات القرن الماضي الى الآن غنية بالدروس والعبر لكل المهتمين بالكفاح من أجل التحرر من الظلم والتبعية. رحمه الله الفقيد، وللعائلة الصبر والسلوان”.

لاهور شيخ جنكي

“تلقيت خبر وفاة الاستاذ كريم احمد بير داوود السياسي الكبير والمناضل العتيد والمعروف في كردستان والسكرتير السابق للحزب الشيوعي العراقي والكردستاني. وبهذه المناسبة الاليمة أشارك عائلة ورفاق الحزب الشيوعي حزنهم على هذه الخسارة الكبيرة. كان للرفيق كريم احمد دور كبير ومشهود في كل نضالات شعبنا، وخدم وقدم الكثير لشعبه ووطنه من اجل تحقيق اهدافه. لذلك فأن فقدان هذه الشخصية السياسية الكبيرة والمناضلة يمثل خسارة كبيرة لشعبنا في ظل الظروف العصيبة التي نعيش فيها”.

كما وردت إلى رفاق الفقيد وعائلته سيل من برقيات التعزية، منها برقية الاستاذ قادر عزيز، وبارتي كومنيست في جنوب كردستان، وخانقاى كلكة سماق، ومنظمة السلام في كردستان، والاستاذ جنان جبار سكرتير حزب الشعب الكلداني، والمنظمة الديمقراطية لشعب كردستان، وحزب العمال وشغيلة كردستان، وحزب زحمت كيشان كردستان، والحزب الشيوعي العمالي في كردستان، والاستاذ والكاتب الكبير محمد امين بينجويني، وعدد كبير آخر من برقيات التعزية.

مجالس عزاء للفقيد الكبير

وكان قد اقيم مجلس عزاء للرفيق الراحل كريم احمد  يوم الجمعة 15 تموز في جامع جليل الخياط في مدينة اربيل، وتصدر المجلس قادة الحزبين الشيوعي العراقي والكردستاني إضافة الى ابناء الرفيق كريم احمد. وحضر مجلس العزاء كبار قادة الاحزاب والمنظمات والشخصيات الاجتماعية والادبية. كما اقيم عصر أمس مجلس عزاء للرفيق الراحل في مدينة السليمانية.

ونظمت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس السبت، مجلس عزاء لفقيد الحزب الرفيق كريم احمد على قاعة جمعية المهندسين، وحضر العزاء قيادات الأحزاب السياسية في بغداد وممثلو الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وعدد كبير من أعضاء الحزب ومناصريه.

وأعلن عدد من منظمات الحزب الشيوعي الكردستاني عن مواعيد إقامة مجالس العزاء في إقليم كردستان وخارج العراق.

كما توالت برقيات تعزية اخرى من احزاب شيوعية وتقدمية منها:

الشيوعي السوداني: مناضل جسور

وجاء في رسالة بعثها فتحي الفصل، الناطق الرسمي للحزب الشيوعي السوداني، ما يلي: “برحيل الرفيق أحمد كريم تفقد الحركة التقدمية في المنطقة والعالم أحد أبرز فرسانها في النضال من أجل الديمقراطية والسلم والاشتراكية. كان الرفيق مناضلا جسورا وشيوعيا حقيقيا استند على مواقفه الوطنية ليبرز كأحد أبناء جيله مناضلا أمميا من الطراز الرفيع. برحيله فقد الحزب الشيوعي العراقي والرفاق في كردستان والحركة الشيوعية العربية قائدا فذا. معبرا عن أماني وتطلعات الطبقة العاملة والزراع وكل الوطنيين الديمقراطيين في وطن حر وعدالة اجتماعية واحترام حقوق الأقليات القومية. ستعيش ذكرى الرفيق أحمد كريم في قلوب كل المناضلين والشيوعيين العرب والأكراد. لكم كل التحايا في هذا الوقت العصيب”.

المنبر التقدمي البحريني: شخصية اممية

وفق رسالة المنبر التقدمي البحريني جاء ما يلي: “نتقدم إليكم بأحر التعازي والمواساة القلبية بوفاة المناضل الكبير والقائد الشيوعي الباسل والشخصية الوطنية البارزة العراقية والكردستانية والأممية الرفيق الكبير كريم أحمد (أبو سليم) التي كانت سيرته النضالية حافلة بالجهود المضنية بالتضحيات الكبيرة من أجل التقدم والرقي والديموقراطية، ومن أجل أن ينال الشعبان العراقي والكردي حقوقهما المشروعة في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. لقد كانت سيرة الراحل حافلة بالنضال وتبوأ بجدارة مواقع قيادية في الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني، ومثالاً يحتذى به في الصمود والتحدي ومقارعة الأنظمة الدكتاتورية والرجعية، مناضلاً ثابتاً على مبادئه من أجل التحرر الوطني وبناء الديمقراطية الحقيقية التي تتسع لمواطنيه كافة، بعيداً عن الظلم والاستغلال. نتقدم بأحر التعازي القلبية الى الحزب الشيوعي العراقي وإلى أسرة الفقيد ورفاقه ومحبيه وعموم المناضلين من أجل وطن حر وشعب سعيد”.

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: خسارة كبيرة

أما جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، فقد أشارت في رسالة التعزية التي بعثتها إلى أن للفقيد “اسهامات مضيئة ومواقف تاريخية ومشهودة دفاعاً عن العراق وعن المسيرة الشيوعية لنهضة العراق”.

ووفقا لرسالة الجبهة: “نتقدم لكم ولكافة أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة مناضلات ومناضلي الحزب الشيوعي العراقي وعموم الحركة الشيوعية في العراق بالتعازي والمواساة برحيل القائد والمناضل الشيوعي الكبير الرفيق كريم أحمد (أبو سليم) أحد قادة ومؤسسي الحزب الشيوعي العراقي وقائده خلال سنوات سابقة، والذي رحل عنا، اليوم الخميس، بعد حياة كفاحية ونضالية طويلة، كان له فيها اسهامات مضيئة ومواقف تاريخية ومشهودة دفاعاً عن العراق وعن المسيرة الشيوعية لنهضة العراق، والذي ترجل اليوم في ذكرى ثورة تموز 1958 المجيدة التي كان له ولرفاقه فيها الدور الأكبر في ديمومة هذا النضال التقدمي المخلص لبناء الديمقراطية والتقدم والازدهار والعدالة الاجتماعية في العراق. كان للراحل الكبير دور أساسي في مسيرة الحزب الشيوعي العراقي – الكردستاني، هذا الحزب الذي حمل على كاهله هّم العراقيين بكافة قومياتهم وطوائفهم ومذاهبهم من أجل وطن حر وشعب سعيد. نجدد لكم تعازينا رفاقنا الأوفياء، فالخسارة كبيرة برحيل المناضل الرفيق أبو سليم، أحد أعمدة هذا التاريخ المجيد للشيوعيين العراقيين ورفيق درب القادة الشهداء الذين أفنوا حياتهم من أجل القيم والمبادئ والمثل التي آمنوا بها”.

برقية عبدالله مهتدي

من جانبه، قال عبد الله مهتدي، السكرتير العام لمنظمة الثوريين والمناضلين في كردستان ايران، أن “خبر وفاة الرفيق كريم احمد السكرتير السابق للحزب الشيوعي العراق والكردستاني، بعد 85 عاما من النضال المتواصل ما بين المطاردة والسجن والاختفاء والنضال في صفوف الانصار، كما كان له الدور الكبير ما بعد سقوط النظام الفاشي، ودوره في استمرار نضال الشيوعيين العراقيين والكردستانيين من اجل تحقيق الحرية والعدالة والمساواة، مما لا شك فيه ان ذلك يمثل خسارة كبيرة للحركة الكردية  وبالذات في هذا الوقت العصيب”. وأضاف “باسمي وباسم كل اعضاء القيادة وكل اعضاء كوملة شورشكير وزحمتكيشان كوردستان ايران، أتقدم بأحر التعازي والمواساة لرفاقه وعائلته الكريمة”.

رسالة من مصطفى هيجري

وبعث المسوؤل العام للحزب الديمقراطي في كردستان ايران، مصطفى هيجري، برسالة قال فيها ان “الفقيد أمضى حياته في النضال ضد مختلف الانظمة وبالذات ضد البعث الفاشي، دفاعا عن شعبه ووطنه، ونتيجة لهذا النضال السياسي تعرض لمختلف انواع العذاب والسجن والملاحقة والتهجير من اجل المبادئ التي آمن بها، اضافة الى ذلك كان كاك كريم احمد صديقاً وفياً للحزب الديمقراطي في كردستان ايران. وبمناسبة وفاة كاك كريم احمد اتقدم بأسمي وبأسم قيادة الحزب الديمقراطي في كردستان ايران بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد ولقيادة الحزب الشيوعي ونشارككم الاحزان بهذه المناسبة الاليمة”.

 ********************************

الصفحة الرابعة

السفير التركي يتهم العراق بهدر المياه.. الموارد المائية: انقرة ليست وصية على العراق ويجب اطلاق حصتنا المائية 

بغداد ـ طريق الشعب

بعد التصريحات الاستفزازية التي ادلى بها السفير التركي في بغداد، علي رضا غوناي، بشأن إدارة العراق لملف المياه وتبريره قطع بلاده حصص العراق المائية والتلاعب فيها، أصدرت وزارة الموارد المائية ردا غاضبا اتهمت فيه حكومة أنقرة بتهديد السلم المجتمعي، وطالبت باستدعاء السفير احتجاجا على كلامه.

تصريحات تركية استفزازية

وأطلق السفير التركي لدى العراق، علي رضا غوناي، سلسلة تغريدات عبر منصة “تويتر” تتعلق بمشكلة المياه بشكل عام، وطرق إدارة العراق لحصته منها.

وقال غوناي، إن “الجفاف ليس مشكلة العراق فقط إنما مشكلة تركيا ومنطقتنا بأكملها، ونتيجة للاحتباس الحراري، سيكون هناك المزيد من حالات الجفاف في السنوات المقبلة”. ورأى أن “الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة هذه المشكلة ليست بطلب المزيد من المياه من تركيا، بل استخدام المياه المتاحة بأكثر الطرق كفاءة، وبهدف ترشيد استهلاك المياه، يجب تحديث أنظمة الري والتخلي عن الري البدائي المسبب لإهدار المياه، ولهذا الغرض يجب القيام باستثمارات في البنية التحتية، والشركات التركية مستعدة لذلك”.

وأضاف غوناي، أن “المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، ويجب اتخاذ تدابير فورية للحد من هذا الإهدار، وأن تركيا وبطبيعتها تستخدم المياه بما يتطلب لتلبية متطلباتها في الزراعة والطاقة، لكنها لا تقوم أبداً بتغيير مجرى الأنهر ولا تقطع مياهها”. وأشار إلى أن “تركيا ليست دولة غنية بالمياه، ومن الضروري قيام العراق بواجبه بشكل صحيح”.

وأثارت تصريحات السفير استياء واسعا بين أوساط عراقية.

ورصدت “طريق الشعب” آراء عديدة شددت على أن “تصريحات السفير التركي مرفوضة وهي ليست النداء الاول لإعادة التفكير بشأن تنظيم استهلاك المياه وتعديل الوضع داخليا للتعامل مع الجانب التركي الذي يتبجح بهذه الطريقة دون احترامه للمواثيق الدولية، حتى ولو كان هناك سوء ادارة لدى العراق فليس من حق تركيا ان تحرمه من حصصه، ولا يوجد أي قانون يسمح لها بذلك”.

بيان غاضب للموارد المائية

من جانبها، أكدت وزارة الموارد المائية، أن تركيا تحاول خلط الأوراق بحجة هدر المياه.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن “تصريحات السفير التركي حول هدر المياه غير صحيحة وتثير الرأي العام وتهدد السلم المجتمعي في العراق وعلى وزارة الخارجية استدعاء السفير التركي وتقديم مذكرة احتجاج على تصريحاته المتكررة بهذا الخصوص”.

وبيّنت أن “تركيا دائما ما تتحجج بموضوع هدر المياه في محاولة لخلط الاوراق لكي تعطي لنفسها الحق بتقليل حصة العراق المائية وهذا ما يحصل حاليا، علما ان الخزن في سدودهم وصل لمناسيب تعتبر جيدة جدا”، موضحة أن “تركيا ليست وصية على العراق وعليها إطلاق حصته العادلة والمنصفة بحسب المواثيق الدولية دون التدخل بسياستنا المائية”.

ويشتكي العراق منذ سنوات من أن تركيا وإيران تتعديان على حصصه المائية، من خلال بناء السدود على منابع نهري دجلة والفرات كما في الحالة التركية، أو عبر حرف مجاري الأنهر التي تصب في أراضيه كما في حالة إيران، ما أثّر بشكل كبير على العراق وتسبب بتراجع مواسمه الزراعية وجفاف مساحات واسعة من أراضيه. وسبق أن لوّحت السلطات العراقية باللجوء إلى المحاكم الدولية لإيقاف التجاوزات التركية الإيرانية على حصصه المائية.

وعود تركية جديدة

وضمن آخر المستجدات، أعلنت وزارة الموارد المائية، يوم السبت، استعداد تركيا لزيادة الإطلاقات المائية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني المبعوث الخاص لرئيس الوزراء العراقي لشؤون المياه عقد اجتماعاً افتراضياً مع مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه فيسيل أوروغلو، لمناقشة وضع الواردات المائية لنهري دجلة والفرات الداخلة للعراق، وتضمن الاجتماع طلب الوزير الحمداني من الجانب التركي إعادة النظر في خطة الإطلاقات المائية، وبما يؤمن حاجة العراق لتجاوز ظروف الشحة المائية الحالية”.

وبحسب البيان، أبدى “المبعوث الخاص للرئيس التركي لشؤون المياه استعداده للتعاون مع العراق بالإيعاز لمؤسسة المياه والسدود التركية لزيادة الإطلاقات المائية خلال الأيام القليلة القادمة وحسب الخزين المتوفر لديهم”.

وأضاف أنه “تم خلال الاجتماع الافتراضي الاتفاق بين الجانبين على إرسال وفد فني عراقي للاطلاع موقعيا على واقع الخزين المائي في السدود التركية ومناقشة الخطط التشغيلية لتلك السدود وفقا للخزين المتاح لتجاوز أزمة شح المياه الحالية التي يمر بها العراق”.

 ****************************

دعوات لحسم الاستحقاقات الدستورية.. الصدر يضع شروطا لتشكيل الحكومة: لا تعيدوا المأساة

بغداد ـ طريق الشعب

شارك مئات الآلاف من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في صلاة الجمعة، التي دعا إلى إقامتها في مدينة الثورة (الصدر) يوم الجمعة الماضي، وتطرقت خطبة الصلاة الى عدد من التوصيات الى حل المشكلات والأزمات التي تواجه البلاد.

شروط الصدر

وألقى خطيب صلاة الجمعة الشيخ محمود الجياشي خطبة السيد مقتدى الصدر في الصلاة الموحدة التي طرحت شروطا تخص تشكيل الحكومة.

وورد في الخطبة: “إذا أرادوا تشكيل الحكومة الجديدة فعليهم الالتزام بإخراج من تبقى من القوات المحتلة، وأن يعدوا بأن تكون حكومتهم المقبلة ليست كسابقاتها، ومحاسبة الفاسدين تحت طائلة قضاء نزيه”.

وأضاف الصدر متحدثا عن خصومه السياسيين بأن “ توجهاتهم خارجية وأطالب بالتعامل مع الدول الأخرى بالمثل”، داعياً إياهم إلى “ترك التبعية المقيتة”.

مليشيات منفلتة

واعتبر أنه “لا يمكن تشكيل حكومة قوية مع وجود مليشيات منفلتة، لذا عليهم التحلي بالشجاعة وإعلان حل جميع الفصائل وإن عاد المحتل عدنا أجمع”.

وتابع أيضا “باسمي واسم الحشد الشعبي نشكر أهالي المناطق المحررة (من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي) أن رضوا بنا محررين ولولا تعاونهم لما حررت الأراضي المغتصبة فلا منة للحشد عليهم، ومن هنا وحفاظا على سمعة الحشد يجب إعادة تصفيته وتنظيمه وتنقيته من العناصر غير المنضبطة وإبعاد الحشد عن التدخلات الخارجية وعدم زجه بحروب طائفية وخارجية وإبعاده عن السياسة والتجارة”.

وحذر من إعادة تشكيل الحكومة من قبل أشخاص تمت تجربتهم سابقا “حتى لا تعاد المأساة القديمة من مجازر وصفقات بيع للوطن”.

وطالب الصدر بإبعاد المليشيات عن المناطق المحررة وأن تبنى بيد أهلها، مشدداً على أهمية تعزيز وتقوية الجيش والشرطة العراقية.

انتهاء العطلة التشريعية

وعقب انتهاء الخطبة، علّق رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على ما جاء فيها قائلا: إنّ “ماطرحه، مقتدى الصدر في رسالته يعد خارطة طريق وطنية كانت أساسًا لبناء تحالف قوي يتبنى هذه الطروحات وغيرها من أساسيات المجتمع وضروراته”.

ولفت إلى أنّ “العملية السياسية بحاجة إلى عقد جديد تتبنى فيه القوى الوطنية معالجة الأخطاء والخطايا بعيدًا عن أوهام وعقد (المؤامرة الكونية) التي يعيشها البعض”.

وفي بيان منفصل، اعلن الحلبوسي عن “انتهاء العطلة التشريعية للفصل الأول لمجلس النواب وعطلة عيد الأضحى وبدء الفصل التشريعي الجديد، داعيا رؤساء القوى السياسية والكتل النيابية إلى تحمّل المسؤولية وحسم الحوارات، للمضي بانتخاب رئيس الجمهورية”.

انعقاد دائم للاطار التنسيقي

وفي اليوم ذاته، أصدرت قوى الاطار التنسيقي بيانا عن مخرجات اجتماعها بشأن انتخاب رئيس الجمهورية، وتشكيل الحكومة المقبلة.

وذكر البيان ان “الإطار التنسيقي أقر انعقاده الدائم في جلسة مفتوحة ومستمرة لاختيار رئيس الوزراء خلال الايام القليلة القادمة وفق الاليات التي وضعها الإطار لذلك “، داعيا “رئاسة مجلس النواب الى عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية خلال هذا الاسبوع لغرض اكمال الاستحقاقات الدستورية”. 

كما طالب الإطار “الأطراف الكردية بتكثيف حواراتهم، والاتفاق على شخص رئيس الجمهورية أو آلية اختياره، قبل عقد جلسة مجلس النواب من اجل الاسراع في اكمال متطلبات تشكيل الحكومة، والمباشرة في تنفيذ خطوات البناء والإعمار والخدمات وغيرها”. 

المجرب لا يجرب

وتعليقا على شروط الصدر، بيّن المحلل السياسي نجم القصاب ان “خطبة صلاة الجمعة لم تمنع أحدا من تشكيل الحكومة، او اختيار رئيس جمهورية، ولكنها شددت على ضرورة تغيير المسارات الخاطئة، واختيار شخصية غير جدلية وغير مجربة، فحتى المرجعية قالت المجرب لا يجرب، وهذا يعني ان كل المرشحين لرئاسة الوزراء غير مرغوبين لا عند الصدر او المرجعية او الناس”.

واضاف انه “إذا تم الاتفاق على شخصية مهنية مستقلة حينها سيتم المضي في تشكيل الحكومة”، لافتا الى ان “الخلافات في الإطار التنسيقي وداخل البيت السياسي الكردي لن تؤثر على عملية حسم الاستحقاقات الدستورية، ولن تكون هناك تعقيدات”.

ودعت رئاسة مجلس النواب، في وقت متأخر من مساء امس السبت، الكتل السياسية إلى اجتماعٍ يوم غد الاثنين. وقال مصدر مطلع في تصريح لوكالة “ناس”: إن “الاجتماع الذي دعا إليه رئيس البرلمان ، سيناقش آليات عمل مجلس النواب، خلال الفصل التشريعي الثاني، وكذلك جملة موضوعات أخرى”.  

وأضاف المصدر، أن “الأهم في ذلك هو مسألة انتخاب رئاسة الجمهورية والإعداد للجلسة المرتقبة، ومعرفة آخر ما توصلت إليه الكتل الكردية، خلال حواراتها الداخلية بشأن المنصب”.  

خوش عافية!

في مقال نشرته مجلة فورين بوليسي الأمريكية، قال رئيس الوزراء، انه سيمثل في اجتماعات القمة مع الرئيس الأمريكي، عراقا متعافيا يرسم خطاه بنفسه، طالباً من الرئيس الأمريكي الصبر على بغداد في محاولتها لمعالجة المشاكل ومنها السلاح خارج سيطرة الدولة. وإذ يتفق الناس مع ما جاء في المقال عن الحاجة إلى ترسيخ الديمقراطية في الحياة العامة وعدم إقتصارها على صناديق الاقتراع، يرون في حل المشاكل، ومنها السلاح المنفلت، أمراً عراقياً بحتاً، لا علاقة لواشنطن به، وأن الأجدر بالحكومة سماع صوت الشعب، وهو يطالب بالإسراع في الخلاص من نظام المحاصصة والفساد ودولة اللا قانون!

لا يعرفون حدوداً للتبرير

في كلمته أمام منتدى التنمية المستدامة الذي تنظمه الأمم المتحدة في نيويورك، حدّد الوفد العراقي مجموعة من الأسباب التي أعاقت نظام المحاصصة من تحقيق التنمية، حيث أشار الى سيطرة الإرهابيين على ثلث مساحة البلاد والحرب المدمرة التي خاضتها الحكومة للقضاء عليهم، وإعمار ما خربوه وإعادة من شردوهم الى بيوتهم وحدوث انتفاضة تشرين وانخفاض أسعار النفط والجفاف وقطع دول الجوار للإيرادات المائية وجائحة كورونا. الناس الذين أدهشتهم قدرة الحكومة على تبرير الخراب، يرون أن كل تلك الأسباب، ماعدا جائحة كورونا، هي من نتاج نظام الاقلية الحاكمة، وسوء إدارتها وفسادها الذي أزكم الأنوف.

حسنا، ولكن ما العمل؟

أعلنت وزارة الموارد المائية، عن وصول إيرادات المياه الى 35 في المائة من المعدل العام، حيث قطعت إيران 60 و80 في المائة من الإيرادات في نهري ديالى والزاب، فيما قطعت تركيا 65 في المائة من نهري دجلة والفرات مقارنة بالمعدل العام للمئة سنة السابقة. من جهتها ذكرت مسؤولة في الوزارة بأن انخفاض إطلاقات المياه من المنبع سيفقد البلاد 55 في المائة من الأرض الزراعية، إن بقيت الأوضاع على ما هي عليه، بعد أن أفقدها 15 في المائة حالياً! ولا يبدي “أولي الأمر” المنشغلون بتقسيم كعكة النفوذ، أية جدية في مواجهة هذه الكارثة المحدقة!

 المحاصصة والفساد توأم

أعلن عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، إنّ المشاريع الوهمية ارتفعت نسبتها في السنوات السابقة، حيث أحالت بعض الوزارات المشاريع إلى شركات، وقامت بسحب الأموال دون تنفيذ المشروع. وفيما أشارت وزارة التخطيط الى أن عدد هذه المشاريع تجاوز 6000 مشروع وهمي، قدّرت رئيسة هيئة الاستثمار سهى النجار قيمة المشاريع الاستثمارية الوهمية وغير المنجزة منها بـ 62 مليار دولار. وفي الوقت الذي تحتل فيه بلادنا موقعاً “مرموقا” في تصنيف الدول الأكثر فساداً في العالم، يعرف الناس بأن الخلاص من الفساد لا يتحقق الا بإنهاء نظام المحاصصة المأزوم وحماية المال العام من قواه المهيمنة على الثروة والسلطة!

 **********************************

الصفحة الخامسة

أشّروا عدم وجود رغبة حقيقية في إجراء تعداد سكاني متكامل.. مراقبون يشككون في المسوحات الحكومية: لا تلامس الواقع 

بغداد ـ محمد التميمي

واجه المسح الذي أجرته وزارة التخطيط والذي شمل القوى العاملة، مؤخرا، انتقادات نقابيين وخبراء، عدّوا الأرقام “غير دقيقة”، بسبب عدم اعتماد منهجية سليمة في إجراء الإحصائيات، مشددين على أن اية سياسة تشغيل أو عملية احصاء تستلزم وجود الاتحادات والنقابات المتخصصة، لضمان استخلاص نسب قريبة من الواقع، يمكن اعتمادها في أية خطط تنموية. 

وأعلن وزير التخطيط خالد بتال، قبل عطلة العيد، إطلاق اول مسح للقوى العاملة في العراق. وورد في المسح مؤشرات وصفها الوزير بانها “مهمة”.

وبحسب المسح الحكومي، بلغ عدد السكان بعمر 15 سنة فأكثر نحو 66 في المائة، فيما شكل الذكور من عدد السكان بحدود 50 في المائة، والإناث 50 في المائة وهي نسبة متساوية، وفئة الشباب بعمر 15 - 24 سنة شكلت 21 في المائة، وبعمر 25 سنة فأكثر شكلت 43 في المائة من إجمالي السكان. وبلغت نسبة البطالة 16.5 في المائة.

مؤشرات ذات أهمية تنموية

وقال وزير التخطيط إن “هذا المسح نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بدعم من منظمة العمل الدولية وهو المسح الوطني الاول المتخصص في القوى العاملة”. 

واضاف ان “المسح وفر تقديرات وطنية على مستوى المحافظات والريف والحظر وأنتج مجموعة مؤشرات مهمة عن سوق العمل والخصائص الديموغرافية للمقيمين في العراق، كما سيمهد الطريق للوصول السريع الى معرفة الاحتياجات الخاصة التي توفر فرص عمل للمواطنين وهذا المسح سيسهم في توفير مؤشرات تخدم إعداد سياسات بعيدة الأمد لمواجهة تحديات سوق العمل وهيكلة ومعرفة العجز وتشخيصه”. 

وزاد بتال “في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها العراق في السنوات الماضية، وعدم تنفيذ التعداد العام للسكان حتى الآن فإن الحاجة باتت ماسة لمؤشرات تغطي واقع سوق العمل والعمالة من أجل وضع آليات مناسبة ورسم السياسات التي يمكنها تغيير الواقع المرتبط بتحديات البطالة لذلك حرصنا على تطبيق المعايير الاحصائية العالمية عالية الجودة في تنفيذ هذا المسح الذي شمل جميع المحافظات”. 

جيش من العاطلين

من جهته، علّق رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق عدنان الصفار قائلا إنّ “هذا المسح عيني وليس إحصائيا متكاملا، يتم من خلال احصاء سكاني عام. وهذا المسح يستند على عينة. نعم، نحن نقدر هذا الجهد المبذول لكن في واقع الحال لا تعطي نتائج حقيقية للواقع العملي”.

واستفهم الصفار في حديثه لـ”طريق الشعب”، عن “نسبة البطالة التي حددها المسح بـ 16.5 في المائة، كيف ذلك بينما نسبة الفقر تتجاوز 30 في المائة؟ انا اعتقد ان هذه الارقام رغم الجهود المبذولة بصددها لكنها تحتاج الى دقة”.

وتابع الصفار، ان “الارقام التي شملها المسح تفتقر الى نسب حقيقية، وعلى ما يبدو انه لا توجد ارادة حقيقية لإجراء تعداد سكاني، ففي عدة مرات اعلنت وزارة التخطيط انها ستجري احصاء وعلى مدار 6 سنوات لم يتم تنفيذ عملية الاحصاء فعلياً”.

وتساءل المتحدث: “كيف يمكن رسم سياسة تشغيل على أرقام غير دقيقة؟”.

لا سوابق ناجحة

الى ذلك، وصفت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة سلام سميسم، مسح الوزارة بانه “(خطوة جادة) في التقدم نحو الامام فواحدة من الاشكالات الاقتصادية في المجتمع هي تقدير حجم البطالة، فكلما ساهمنا في تقدير حجم البطالة، تقدمنا في تشخيص المظاهر الاقتصادية، لكن هذه الارقام ليست قريبة من الواقع بالتأكيد”.

وعن هذه المسوحات قالت سميسم انها “ليست كافية فهي مجرد تقديرات. والتقديرات تحاول ان تشمل كل الواقع والتقرب منه، فعلى سبيل المثال، هناك الكثير من العمال هم غير مسجلين ضمن سجلات وزارة العمل والعاطلين، وبالتالي لا يمكن احتسابهم”.

واضافت ان “هناك عمالا كثر هم بالأساس يعملون في قطاعات عمل غير نظامية. كما أن الكثير من الناس لا يدلون بمعلومات عن شغلهم، ربما لبعدهم عن مراكز التسجيل ويصعب عليهم الوصول اليها، فمثلا لا يمكن الوصول الى السيدات العاملات في البيوت او كطباخات”.

 ************************************

خريجو كليات الإعلام.. رحلة شاقة للبحث عن فرصة عمل

بغداد ـ زهراء محمد

يصطدم خريجو كليات الإعلام من الجامعات الاهلية والحكومية بواقع مؤلم بعد مغادرة كراسي الدراسة حاملين معهم شهادات البكالوريوس، لأن أغلب ما كان يتلقونه من دروس ومحاضرات، لا تصنع منهم إعلاميين مؤهلين للعمل في المؤسسات المعنية، وبالتالي يضطر كثير من الطلبة الى البحث عن فرصة عمل، بعيدا عن مجال تخصصه.

ويرجع تدريسيون وخريجون وطلبة الخلل في مخرجات كليات الإعلام، الى طرق التدريس، والابتعاد عن التخصصات الرائجة في الأوساط الإعلامية، وعدم وجود استوديوهات يدشن الطلبة فيها دروسا عملية، الى جانب غياب التنسيق بين الكليات والمؤسسات الإعلامية، الامر الذي جعل الخريجين ضحية كل ذلك.

عقبات مهمة

وتقول صابرين خزعل، تدريسية في احدى كليات الاعلام الاهلية، ان واحدة من اهم العقبات التي تواجه دراسة الاعلام في الجامعات العراقية هي عدم وجود استوديوهات خاصة بالتدريب العملي للطلبة، الامر الذي يحرم الطلبة من تطوير مهاراتهم.

وتضيف خزعل لـ”طريق الشعب”، ان اغلب الخريجين لا يمتلكون مهارات كافية، لاقتصار التدريس في كليات الاعلام على الجانب النظري.

إعلام كلاسيكي

وتنتقد خزعل استمرار كليات الاعلام بتدريس الإعلام كلاسيكي القديم، بينما يعيش العالم في عصر الصحافية الكترونية والاعلام الرقمي، مستدركة ان بعض الكليات افتتحت اقساما جديدة لهذه الاختصاصات، لكنها ما تزال تسير بوتيرة متباطئة.

وتجد التدريسية ان قدم المنهاج وعدم تحديثه، الى جانب غياب التعاون والتنسيق بين المؤسسات الإعلامية وكليات الاعلام، يصيب الكثير من خريجي الاعلام بخيبة أمل، ويفقدهم حافز الاستمرار في التخصص، نتيجة لعدم حصوله على فرصة عمل.

وتدعو خزعل الى الاهتمام بخريجي كليات الاعلام، لتمكينهم من خدمة المجتمع والمؤسسات الإعلامية.

“لا حلول امامي”

مريم حبيب، خريجة كلية الاعلام من جامعة الفراهيدي، تقول انها لم تحصل على فرصة عمل في مجال اختصاصها، معللة ذلك بندرة فرص العمل في المؤسسات الحكومة أو الخاصة، مشيرة الى ان الأمر لا يتم الا عن طريق الوساطة والعلاقات الشخصية.

تفاؤل مشروع

ويبدو الطالب في قسم الاعلام في كلية الاسراء، عمر محمد، اكثر تفاؤلا، إذ يقول: “عندما يقترن الطموح بالحلم ويمتزج كلاهما بالواقع يصبح الهدف واضحا والطموح واقعيا”.

ويضيف ان “هناك فرصا عديدة لمن يبحث ويحاول تطوير ذاته، ويمكن تحقيق طموحاتنا”.

ويراود زيد خلف الطالب في قسم الاعلام كلية أصول الدين، الامل بتقديم خدمة للبلد من خلال اختصاصه، خاصة لما يلتمسه من دور كبير ومؤثر يلعبه الاعلام في رسم السياسات والدفاع عن القضايا الاجتماعية.

واقع مأساوي

لكن خريج قسم الاعلام في الجامعة المستنصرية باسم علي، لم يجد فرصة عمل برغم مضي 3 سنوات على تخرجه، ما دفعه الامر الى التطوع في صفوف احد التشكيلات الأمنية، والعمل بعيدا عن اختصاصه.

ويقول علي ان “دراسة الاعلام والعمل فيه حلم راودني منذ الصغر، لكن الواقع كان صادما. بعد تخرجي حاولت لمرات عديدة إيجاد فرصة عمل، لكن الامر لم يفلح”.

ويضيف ان “الواقع قتل طموحي وابعدني مضطرا صوب العمل في مجال بعيد عن اختصاصي”.

ويؤكد ان “خريج كلية الاعلام مطالب بقضايا تفوق امكانياته؛ فالدراسة تقتصر على الجانب النظري، والمناهج قديمة وطرق التدريس بالتلقين تفوّج سنويا الالاف من الخريجين غير المؤهلين”.

ويدعو المتحدث الى تحديث طرق تدريس وتدريب طلبة الاعلام وفقا لما هو رائج الآن لدى المؤسسات الإعلامية من عمل إعلامي، وافتتاح اقسام جديدة مختصة في الاعلام الرقمي والكتروني وغيرها من التخصصات الحديثة.

رأي آخر

يقول التدريسي في كلية الاعلام بجامعة بغداد، الدكتور عادل عبدالرزاق الغريري: إن كليته تحتوي على استوديوهات كبيرة للتلفزيون وأخرى للإذاعة، فضلا عن وجود جريدة واصدارات اخرى تسهم بشكل مباشر في تدريب الطلبة، مردفا أن “بعض الكليات الحكومية تفتقر الى مثل هذه التقنيات الضرورية لتدريب الطلبة على الجانب العملي، والذين هم بحاجة الى التدريب لتأهيلهم قبيل زجهم في سوق العمل”.

ويشير الغريري الى ان “الكثير من الطلبة لا يجيدون استخدام التقنيات الحديثة، ولا يملكون معلومات كافية عن التصوير والاخراج والمونتاج، والتي تعتبر ثقافة تخصصية في مجال الاعلام”.

ويعتقد الغريري ان “الإعلام هواية ومهارة وحرفة وليس بالضرورة ان يعمل جميع خريجي الاعلام في المجال الصحفي. للاسف أن هم العديد من الطلبة يتعلق بالحصول على الشهادة. بينما تشكل المهارة عاملا مهما في توفير فرص العمل. العديد من الصحفيين الكبار هم ليسوا من خريجي كليات الاعلام”.

 *********************************

تصفير الديون مهمة قائمة.. متخصصون: البحبوحة المالية تنعش الحكومة لا المواطنين

بغداد ـ طريق الشعب

تعد السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية من الأوليات في كل الأنظمة ببلدان العالم، حيث تضع هذه الدول خططا تمتد لسنوات طويلة في بعض الأحيان لضمان الاستقرار الاقتصادي الذي يؤثر بدوره على سياسة البلد داخليا وخارجيا، كما تضع منهجا اقتصاديا واضح المعالم تسير عليه حكوماتها التي تتعاقب.

وفي العراق فشل النهج الاقتصادي المتبع فشلا ذريعا، في ذات الوقت غابت تلك الخطط التي من شانها ان تنهض بالاقتصاد، وتسهم بدوران عجلته المتوقفة المتآكلة، بينما ينعم البلد اليوم بوفرة مالية ربما تعد هي الأكبر، فكيف سيتم استغلالها وباي طريقة سيتم ترشيد استهلاكها؟

ديون متراكمة

وقال عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر في تصريح صحفي، ان “ الوضع الاقتصادي في العراق ليس كما يتحدث عنه البعض، أي رغم الفائض المالي المتحقق من ارتفاع أسعار النفط الا ان هناك مديونية في ذمة العراق لصالح بنوك خارجية وداخلية، لا تقل عن 100 تريليون دينار، الى جانب ديون حرب الخليج البغيضة.

واضاف أن “ارتفاع اسعار النفط ليس ثابتاً وانما جاء بسبب ازمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بمعنى متى ما توقفت الحرب وعادت الأمور الى حالتها الطبيعية ستنخفض أسعار النفط”، مضيفا ان “الحكومة ومجلس النواب فشلا في الحد من معالجة الزيادة المفرطة في الموازنة التشغيلية، فاغلب موارد الدولة تذهب للتشغيلية، وبالتالي مهما زادت مواردنا المالية، فهي لا تكفي لسد الموازنة التشغيلية، ومن ثم تخصيص جزء لا بأس به للموازنة الاستثمارية”.

في جيوب الفاسدين

وابدى الخبير الاقتصادي صالح الهماشي استغرابه من ان “الحكومة العراقية الى الان لا تزال حكومة تقشف، على الرغم من الوفرة المالية والايرادات العالية نتيجة ارتفاع أسعار النفط”، مشيرا الى ان حكومة الكاظمي قامت بإقرار قانون الامن الغذائي الطارئ، الذي هو عبارة عن موازنة مصغرة لزيادة الانفاق في ظل الوفرة المالية.

وأشار الهماشي في حديثه لـ “طريق الشعب”، الى انه “كان يجب على الحكومة ان تضع خطة باتجاهين: الاول التوجه نحو تقليل ديون العراق بأسرع وقت، فالبلد لا يزال مديونا داخليا وخارجيا بأكثر من 130 مليار دولار”، موضحا ان “تصفير الديون الخارجية على الأقل، يعطي فرصة ومساحة أكبر في حال انخفضت اسعار النفط”.

والتوجه الثاني، بحسب الهماشي، هو “رسم خطة للحاجات الملحة التي يعاني منها العراقيون مثل الطرق وربط المدن في ما بينها بشبكة طرق متطورة، وانشاء مدن صناعية جديدة، توفر فرص عمل وتمنح اجازات لإنتاج ورش ومصانع، وهناك شركات مختصة في بناء المدن الصناعية، وخطة خمسية واقعية قابلة للتطبيق، حتى تستفيد من الوفرة المالية”.

وتابع الهماشي قائلا: أنه لا بد من “فتح حساب خاص لدعم الاقتصاد العراقي ليس للإنفاق العام كما في ميزانيات الحكومات السابقة، وذلك عن طريق المصرف الصناعي الذي يمنح قروضا للمشاريع الصناعية فقط، لكن في واقع الحال أن حكوماتنا هي بالحقيقة حكومات إنفاق لا تخطيط، ومن الطبيعي ان تذهب هذه الوفرة المالية هباءً، وهذه البحبوحة المالية الحالية تعيشها الحكومة فقط لا الشعب الذي يعاني من مشاكل اقتصادية جمة”.

واقترح الهماشي على الحكومة الحالية ان استطاعت او القادمة، ان “تضع خطة قابلة للقياس ومحددة بزمن معين ضمن مراحل، يجري قبلها مسح للصناعات التي يمكن ان تنهض بالعراق، تبدأ بالصناعات النسيجية والغذائية والانشائية وهي موجودة وقائمة، انما تحتاج الى تطوير، ومن ناحية اخرى عليها ان تنظر الى موضوع السلة الغذائية واستصلاح الاراضي، وهناك شركات مختصة عالميا ومكاتب استشارية تقوم بهذه الاعمال”.

وشدد الخبير الاقتصادي على ضرورة “اعادة النظر في موضوع الجباية التي تشكل عبئا على المواطن، واصبحت جزءا من عملية الفساد، وبالتالي يجب تخفيضها على الاقل لتعطيه بحبوحة من العيش الرغيد”.

ويقول ان “الجباية والضرائب التي تتسلمها الحكومة بمبالغ طائلة، تذهب الى جيوب المفسدين”.

وطبقا لحديث الخبير فانه “يباع شهريا في العراق 100 ألف دار، وتفرض على كل دار حوالي 10 ملايين دينار كضرائب”، مقدرا المبالغ التي تجبى سنويا بحوالي 10 ترليونات من بيع العقارات فقط.

ويشير الهماشي الى انه في مؤتمر الكويت لإعادة اعمار العراق والمناطق المحررة، طرح سؤال على السيد حيدر العبادي: “ماذا لو كانت الأموال ستذهب الى جيوب الفاسدين؟”.

تحسين الدخل الشهري

الى ذلك، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية ريبوار اور، في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “تشريع قانون الامن الغذائي، هو نوع من تصريف هذه الاموال الفائضة من النفط، من اجل الخزين الاستراتيجي للحنطة والى بعض الأمور المتعلقة بالشباب، وتجديد العقود لثلاث سنوات وامضاء العقود الجديدة لكل المحافظات”.

وأردف قائلاك “لا يخفى على الجميع المشاكل السياسية التي يمر بها البلد وخصوصا مجلس النواب، لكن هناك مواد في قانون الامن الغذائي، وضعت لضمان مصالح الطبقة الفقيرة مثلا الخزين الاستراتيجي لمفردات البطاقة التموينية، وتخصيص مبلغ للرعاية الاجتماعية”.

واكد النائب ريبوار ان “من أولويات اللجنة المالية، العمل على تحسين حياة المواطنين وخصوصا الطبقات المهمشة والفقيرة، والى الان اللجنة اجتمعت فقط على قانون الامن الغذائي وهذا القانون تم التصديق عليه”.

وأشار الى انهم الان “في عطلة تشريعية وسيتم استئناف اجتماعات اللجنة المالية بعد عيد الأضحى، وسنعمل على تقديم مشاريع قوانين من شأنها حماية الطبقات المهمشة، والتركيز على تحسين معيشة المواطن العراقي ودخله الشهري”.

 *****************************

الصفحة السادسة

لا ملابس ولا حلوى! .. أزمات المعيشة حرمت العراقيين من فرحة العيد 

متابعة – طريق الشعب

منذ قرب حلول عيد الأضحى الفائت، شهدت الأسواق العراقية ركودا ملحوظا في حركة البيع. يأتي ذلك جراء الأزمات الاقتصادية والمعيشية وانعكاساتها على حياة المواطن وحركة السوق المحلية.

وبدت استعدادات المواطنين لاستقبال العيد خجولة. إذ سرقت الظروف المعيشية القاسية بهجتهم، وسيطرت العتمة على منازلهم وشوارعهم بسبب كثرة انقطاع الكهرباء، فيما لا تزال الأوبئة والأمراض تواصل التفشي ومياه الشرب تشح، ما حول حياة الناس إلى مأساة حقيقية تحت درجة حرارة قاربت منتصف الغليان!

وعادة ما كانت تزدحم الأسواق والمراكز التجارية العراقية في مثل هذه الأيام بالمتبضعين، الذين يقومون بشراء الملابس والتجهيزات الغذائية لصناعة الحلويات وغيرها، لكن مع وقع الأزمات الاقتصادية التي ضربت البلاد، بات هذا العيد مختلفا عن سابقه من الأعياد.

وبحسب العديد من المتابعين، فإن عيد الأضحى مثّل تحديا جديدا للطبقة الفقيرة ومحدودة الدخل. إذ ألقت الحرب الروسية – الأوكرانية بظلالها على هذه الشرائح، بعد أن تسببت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، مثل الدقيق والأرز والسمن. إذ تعتبر هاتان الدولتان أكبر مصدرين لتلك الأغذية. 

كما أدى الغلاء المعيشي الناتج عن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إلى عجز القدرة الشرائية لكثير من شرائح المجتمع.

العائلات تطبق إجراءات التقشف

تقول المواطنة أم علي، وهي من بغداد، أن “إقبال المواطنين على الأسواق بدا ضعيفا في هذا العيد. إذ بدأت غالبية العائلات تطبق إجراءات التقشف في ظل الأزمة المعيشية”.

وتوضح في حديث صحفي، أن “تطبيق التقشف جاء بسبب ضعف المردود المالي للعائلات إثر قلة فرص العمل فضلا عن خفض أجور العاملين”، مؤكدة أنه “في كل عيد كنت أشتري لأطفالي ملابس جديدة، أما اليوم فقد اختلف الوضع. إذ لم اشتر لهم شيئا”.

فيما يقول المواطن محمد سالم، أن “هناك أولويات في الإنفاق، فبسبب الظروف الاقتصادية الصعبة بات المواطن ينفق أمواله على شراء ما يؤمّن قوت عائلته اليومي من المواد الغذائية، ويتخلى عن المستلزمات الكمالية كالملابس وغيرها”.

ويبيّن في حديث صحفي، أن “معظم العائلات قلصت احتياجاتها للعيد وأجلت شراء الملابس وألغت عمل الحلوى والمعجنات، كما ألغت الكثير من طقوس العيد مثل ذبح الأضاحي وإقامة الولائم والذهاب للمتنزهات”.

ومن محافظة ميسان، يقول المواطن علي كريم، أن “غالبية العائلات الميسانية تعاني ضعفا في الدخل الشهري، ناهيك عن العائلات التي تعتمد في معيشتها على راتب الرعاية الاجتماعية أو الإعانات”، مضيفا في حديث صحفي أن “كل ذلك انعكس على القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة في العيد، الذي كنا نتلهف إليه في السابق كي نعيش أجواءه المفرحة، لكن الظروف الاقتصادية الحالية حالت دون هذه الفرحة”.

تراجع حركة البيع

من جانبه، يقول مهند الشريفي، وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية في سوق الشورجة وسط بغداد، ان “إقبال المواطنين على شراء متطلبات وتحضيرات عيد الأضحى هذا العام ضعيف جدا قياسا بالأعياد الماضية”، مبيناً في حديث صحفي أن “حركة البيع هذه الأيام انخفضت بنسبة تتجاوز الـ 40 في المائة عن الأعوام السابقة”.

ويضيف قوله أن “الضعف في حركة البيع شمل جميع القطاعات، أبرزها سوق الملابس والمواد الغذائية والعطارين وألعاب الأطفال”، لافتاً إلى أن “أصحاب المحال التجارية كانوا يعولون كثيراً على الأيام العشرة التي تسبق عيد الأضحى، علها تُنعش السوق، إلا أن محالهم بقيت شبه فارغة من المتسوقين”. بينما يقول محمد عبد الله، الذي يعمل في محل لبيع العطور والمطيبات، أن “كل شيء في العراق تغير، غابت فرحة الأعياد واختفت مظاهرها، حركة البيع ضعيفة والأسواق خالية، حتى لذة الاستعداد ليوم العيد أصبحت ضعيفة جدا”، متسائلا في حديث صحفي: “كيف سيكون العيد سعيداً وأغلب العائلات لا تستطيع تقديم العيدية لأطفالها وأحبابها؟!”.

غلاء فاحش

إلى ذلك، يقول المواطن أيوب العزي، أن “أسعار جميع المواد، وأبرزها الغذائية والملابس، شهدت ارتفاعًا فاحشاً منذ ما قبل العيد، في ظل عدم وجود رقابة تذكر من الجهات الحكومية المعنية بهذا الشأن، في وقت تعاني فيه غالبية العائلات العراقية الفقر والحرمان”.

وينوّه في حديث صحفي إلى أن “الحياة تزداد صعوبة في العراق نتيجة تردي الأوضاع المادية وزيادة الالتزامات على المواطنين”، لافتاً إلى أن “التدهور الاقتصادي وغياب فرص العمل وضعف السيولة النقدية، كل ذلك نغص على العراقيين فرحتهم بالعيد، ولم تبق فسحة للاستعداد لهذا اليوم”.

وبالعودة إلى بائع العطور محمد عبد الله، فإنه يلفت إلى أن “الكثيرين من ذوي الدخل المحدود غير قادرين على تلبية احتياجات العيد لاكتوائهم بنار الغلاء، في وقت لم تبادر فيه الحكومة إلى تقديم أي منح مالية للفقراء والمحتاجين، والتي يمكن أن تدخل الفرحة والبهجة إلى قلوبهم في مثل هذه الأيام”.

 ********************************

أسعار الأدوية في العراق.. هل سيتم تحديدها؟!

بغداد – وكالات

أعلنت نقابة الصيادلة العراقيين سعيها لوضع تسعيرة للأدوية المحلية والمستوردة، تكون ثابتة ومحددة في عموم مدن البلاد، ولا يمكن تجاوزها من قبل أصحاب الصيدليات، وذلك في خطوة تهدف إلى الحد من الارتفاع الكبير في أسعارها.

ومشكلة ارتفاع أسعار الأدوية من المشكلات التي يعانيها أغلب العراقيين، الذين لا تسعفهم إمكاناتهم المادية في توفير الدواء والمستلزمات الطبية الأخرى، في وقت تعاني فيه المستشفيات الحكومية نقصا حادا في الأدوية، ما يحمل المراجعين كلفة شرائها من الصيدليات الخارجية بمبالغ عالية جدا.

ووفقا لنقيب الصيادلة، مصطفى الهيتي، فإن “النقابة مستمرة في وضع تسعيرة الأدوية، ونحن نحتاج بحدود عام كامل لإتمام هذا الملف”، مبينا في تصريح صحفي، أن “ارتفاع قيمة الدولار سبب مشكلة في تحديد التسعيرة، وقد توقفنا لفترة لإعادة منظومة التسعيرة الجديدة”.

وأشار الهيتي إلى أن “وزارة الصحة أرسلت لنا تسعيرة جديدة لبعض المستحضرات، ونحن نعمل عليها بشكل جيد”، مشيرا إلى أن “نظام التسعيرة سيشمل جميع الأدوية، ولن يكون هناك دواء في أي صيدلية من دون أن يكون مختوما بالسعر”.

ويقلل أصحاب مخازن الأدوية من إمكانية فرض أسعار على الأدوية، مؤكدين أن هناك صعوبات تمنع ذلك.

وبهذا الصدد قال هيثم عادل، وهو صاحب مخزن أدوية في بغداد، ان “ضبط أسعار الأدوية وتحديدها غير ممكن، خاصة ان غالبية الأدوية الداخلة إلى البلد لا تستورد عن طريق الحكومة، بل عن طريق التجار”، مؤكدا في حديث صحفي، أن “التجار هم من يتحكمون في الأسعار، وحسب العرض والطلب، وحسب قيمة الدولار، فضلا عن أن السعر يختلف بحسب الشركة المصنعة. لذا فلا يمكن تحديد سعر محدد لنوع من الأدوية”.

وأشار عادل إلى أن “تحديد الأسعار ممكن في حال كانت الأدوية جميعها داخلة للعراق عن طريق وزارة الصحة حصرا”.

وكانت النقابة قد أعدت في وقت سابق “نظام الدولار الدوائي” في تسعير الأدوية، والذي يعتمد على سعر الصرف السابق للدولار، والبالغ 1200 دينار عراقي، وليس السعر الحالي الذي يتراوح بين 1470 و1480 ديناراً، لكن النقابة لم تنجح في تطبيق هذا النظام.

 **************************

العيد في ديالى لعبة واحدة لكل ألف طفل!

بعقوبة – وكالات

تفتقر محافظة ديالى الى الأماكن السياحية النموذجية، ما يدفع اغلب سكانها الى قضاء اوقات الاعياد والمناسبات أما في المنازل أو في المقابر لزيارة موتاهم.

يقول الناشط المدني مراد العزاوي، أن “مخلفات الاوضاع الامنية المضطربة وصراعات السياسيين الطائفيين عطلت المشاريع العمرانية، خاصة السياحية، في بعقوبة وجميع الوحدات الادارية في المحافظة”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “معظم سكان ديالى يقضون الاعياد والمناسبات في المزارات الدينية والمقابر”، مبينا ان “قسماً من الميسورين واصحاب الدخل فوق المتوسط يتجهون الى كردستان او دول الجوار بسبب غياب المرافق والمتنزهات السياحية النموذجية في المحافظة”.

هيمنة جهات متنفذة

من جانبه، يوضح المقاول ماهر السعدي، الذي يعمل على انجاز بعض المتنزهات البسيطة في المحافظة، ان “غالبية المتنزهات في ديالى بسيطة وبدائية مقارنة بالمحافظات الاخرى”، عازيا ذلك الى “هيمنة جهات سياسية ومتنفذة على مشاريع التطوير السياحي، واقتصارها على توفير ألعاب بسيطة للأطفال، مقابل حصولها على أموال كبيرة من تخصيصات تلك المشاريع”.

ويلفت السعدي في حديث صحفي، إلى أن “معيار المتنزهات السياحية في ديالى لعبة واحدة لكل ألف طفل، حسب احصائيات شبه رسمية لناشطين ومنظمات معنية بحقوق الانسان”، مشيرا الى “خلو اغلب الوحدات الادارية من المرافق السياحية المطلوبة باستثناء بعقوبة التي تضم متنزهي (ما بين الجسرين) و(نادي الفروسية)، اللذين يتطلبان أيضا إعمارا وتطويرا في ظل التوسع السكاني المتصاعد”.

زخم في المقابر!

احمد احسان (38 عاماً)، وهو بائع متجول في “مقبرة الشريف”، اكبر مقابر بعقوبة، يقول ان “المقبرة تشهد زخما كبيرا من الزائرين خلال عيدي الفطر والاضحى”.

ويوضح في حديث صحفي، ان “اولويات أسر بعقوبة وعدة مناطق اخرى في ديالى، زيارة المقابر في اول ايام العيد، وبعدها التوجه للاماكن السياحية رغم قلتها، فضلا عن المزارات الدينية التي تشهد إقبالا كبيرا في مثل هذه الأيام”.

 *****************************

النجف.. الخطة الزراعية تغطي 3 في المائة  من الأراضي المزروعة سابقاً

النجف – وكالات

أكدت مديرية زراعة النجف، أن الخطة الزراعية للمحافظة هذا العام لا تكفي لسد احتياج البطاقة الغذائية، فيما كشفت عن مخاوف تساور المزارعين، بسبب أزمة شح المياه. وقال مدير الزراعة منعم شهيد الفتلاوي، ان “المساحة المزروعة هذا العام تبلغ3 آلاف و500 دونم من الخطة الزراعية الرئيسة للنجف، والبالغة 212 ألف دونم. فهذه المساحة تمثل فقط 3 في المائة من المساحة المزروعة خلال الأعوام السابقة”.  وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن “الهدف من زراعة هذه المساحة هو الحفاظ على رز العنبر، كونه صنفا مهما ولا يوجد إلا في العراق وفي النجف خاصة”، مشيرا إلى أن “النجف تمتاز منذ القدم بتخصصها الزراعي، والمحصول الرئيس فيها هو العنبر، ويعتبر هويتها، وبالتالي فإن الهدف الرئيس من زراعة هذه المساحة هو المحافظة عليه فقط، لا لسد احتياج البطاقة الغذائية”. ولفت الفتلاوي إلى أن “هناكقلقا كبيرا يساور الفلاحين من عدم توفر الحصة المائية للمحافظة”.

 ***************************

بسبب الجفاف وغلاء الأعلاف ..نفوق أعداد كبيرة من الماشية في ميسان

العمارة – وكالات

شكا عدد من مربي الجاموس والأغنام في منطقة مويلحة التابعة لناحية المشرح جنوب شرقي ميسان، من نفوق أعداد كبيرة من حيواناتهم وتراجع أسعار المتبقي منها، عازين ذلك إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والجفاف.  وأوضحوا في حديث صحفي، أن الجزارين صاروا يعزفون عن شراء الماشية بسبب ضعف إقبال المواطنين على شراء اللحوم الحمراء في ظل انتشار الحمى النزفية، مبينين أن “الأهوار كانت تعد البيئة الخصبة والمناسبة لتربية الجاموس، لما تمتلكه من مراع واسعة ووفرة مائية، لكن اليوم، وبسبب جفاف الأهوار، انحسرت تلك المراعي ونفقت أعداد كبيرة من الماشية”.

ولفت مربو الماشية إلى أن هذا الواقع القاسي ألحق بهم أضرارا كبيرة، ودفع العديد منهم للهجرة إلى المدينة بحثا عن مصادر رزق أخرى.

وكان مدير ناحية المشرح منير الساعدي، قد كشف في تصريح صحفي عن جفاف أكثر من 22 نهرا متفرعا عن نهر المشرح، الأمر الذي تسبب في توقف العديد من محطات الإسالة.

 ********************************

طوّروا “مكتبة النجف” وانقذوها من الاندثار!

النجف - عبد الكريم بلال

تعتبر النجف من المدن العلمية المهمة في العالم الاسلامي، حتى انها سميت بعاصمة الثقافة الاسلامية.

ومن مميزات هذه المدينة، انها تزخر بالمكتبات. إذ لا يخلو منزل من منازلها من وجود مكتبة، فضلا عن المكتبات العامة، والخاصة التابعة للحوزات العلمية، إضافة إلى المكتبات الأهلية المنتشرة في الأسواق.

ومن أبرز مكتبات النجف، هي المكتبة الوطنية الحكومية، التي تقع في “خان المخضر” القديم، والتي استفاد منها عشرات الآلاف من الطلبة والباحثين. هذه المكتبة تعاني الإهمال اليوم، وهي تحتاج إلى التطوير من حيث تزويدها بالكتب الحديثة وتكنولوجيا المعلومات وتوسيع قاعاتها، وغير ذلك.

وبناء على ما سبق، نقترح زيادة عدد الكتب في المكتبة، وتوفير التجهيزات والمستلزمات اللازمة لتكنولوجيا المعلومات، وإدامة مبنى المكتبة وإزالة النفايات عنه بشكل دوري على اعتبار أنه صرح ثقافي حضاري. كذلك يتطلب بناء قاعة جديدة إضافية في المكتبة، سيما أن المبنى يحتوي على أرض واسعة غير مستغلة.

نضع مقترحاتنا هذه أمام ديوان المحافظة والإدارة المحلية، الجهة المعنية بالمكتبة، ونأمل أن يتم الأخذ بها لتطوير هذا الصرح المهم وإنقاذه من الاندثار.

 ********************************

ذي قار.. 15 مجمعا لماء الإسالة في “وضع حرج”

الناصرية – وكالات

كشف مدير دائرة ماء محافظة ذي قار، باسم جارالله، عن دخول أكثر من 15 مجمعا لماء الإسالة في وضع حرج، بسبب أزمة شح المياه في المحافظة، مبينا أن دائرته تضطر إلى إطفاء مجمعات الإسالة بين الحين والآخر في عدد من الوحدات الإدارية.

وقال جار الله في حديث صحفي، ان “الأوضاع تنذر بتداعيات أوسع في حال استمرار أزمة شح المياه”، مشيرا إلى أن مشاريع المياه في أقضية سيد دخيل والفهود والجبايش والبدعة، تمر حاليا بوضع حرج.

وأضاف قائلا أن “معالجات بسيطة يجري العمل عليها بالتنسيق مع المعنيين في دائرة الموارد المائية، لتأمين الإطلاقات في أوقات محددة لبعض المشاريع كي يتم تشغيلها وضخ المياه للأهالي ومن ثم إعادة إطفائها مجددا”.

 ********************************

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، الرفيقة العزيزة ام اوراس وعائلتها برحيل أخيهم عادل الحيدري، الذي توفي في الغربة إثر مرض عضال.

الذكر   للفقيد والتعازي الحارة والمواساة لعائلته.

  • ببالغ الاسى والحزن تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء نبا رحيل السيدة التربوية جليلة راضي، شقيقة الرفيق هادي راضي التي توفيت بعد مكابدة طويلة مع المرض.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق أبو حسن وعائلته.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق حسين محمد بوفاة شقيقته والدة الشيخ باسم والمشرف الاختصاصي حيدر عبد الحسين.

 للفقيدة الذكر الطيب ولاسرتها وذويها الصبر والسلوان.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بخالص التعازي والمواساة الى عشيرة السادة الاميال بوفاة الشخصية الوطنية السيد شاكر عبد الزهرة آل سيد ركبان.

 للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية جبلة، الرفيق كريم عبد خنجر (ابو زهراء) بوفاة شقيقه رزاق.

 للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان  .

  • بمزيد من الأسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الرفيق المربي عدنان ناظم التويجري، الذي توفي بعد معاناة مع المرض.

والفقيد من المناضلين القدماء الذين عملوا في صفوف الحزب بهمة شيوعية عالية. وقد تعرض للسجن والظلم، وبقي وفيا لمبادئه حتى ساعته الأخيرة.

له الذكر الطيب ولأسرته ورفاقه ومحبيه العزاء والمواساة.

  • تعزي لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي رفيقها الفنان جمال السماوي بوفاة شقيقته المربية الفاضلة (أم صفاء).

لها الذكر الطيب ولعائلتها جميل الصبر والسلوان.

*********************************

الصفحة السابعة

اختتام قمة جدة للأمن والتنمية.. العراق يقترح إنشاء بنك الشـرق الأوسط للتنمية والتكامل

جدة ـ وكالات

اختتمت يوم أمس السبت، القمة الإقليمية المنعقدة في مدينة جدة السعودية بحضور الولايات المتحدة الامريكية، وبمشاركة قادة العراق ومصر والأردن والدول الخليجية.

شراكة الولايات المتحدة

ورحّب البيان الختامي للقمة بتأكيد بايدن على شراكات الولايات المتحدة الاستراتيجية الممتدة لعقود في الشرق الأوسط.

واكد البيان ضرورة التوصل لحل عادل للصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، مشددين على ضرورة وقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين، واحترام الوضع التاريخي القائم في القدس ومقدساتها.

وأشاد البيان باتفاقيات الربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية والعراق، وبين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعراق، وبين المملكة العربية السعودية وكل من الأردن ومصر، والربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق.

وشدد على أهمية تحقيق أمن الطاقة، واستقرار أسواق الطاقة، مع العمل على تعزيز الاستثمار في التقنيات والمشاريع التي تهدف إلى خفض الانبعاثات وإزالة الكربون بما يتوافق مع الالتزامات الوطنية.

عدم انتشار الأسلحة النووية

وجدد المجتمعون دعمهم لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ولهدف منع انتشار الأسلحة النووية في المنطقة، داعين طهران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومع دول المنطقة، لإبقاء منطقة الخليج العربي خالية من أسلحة الدمار الشامل، وللحفاظ على الأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً.

وأشار البيان الى ادانة الاجتماع القوية للإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، وعزمهم على تعزيز الجهود الإقليمية والدولية الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ومنع التمويل والتسليح والتجنيد للجماعات الإرهابية من جميع الأفراد والكيانات.

ونوّهت القمة في بيانها عن الدعم الكامل لسيادة العراق وأمنه واستقراره، ولجميع جهوده في مكافحة الإرهاب، مرحبين بالدور الإيجابي الذي يقوم به العراق لتسهيل التواصل وبناء الثقة بين دول المنطقة.

ورحب البيان بالهدنة في اليمن، وبتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، معبرا عن الامل في التوصل إلى حل سياسي، منوها الى ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها، وتوفير الدعم اللازم للاجئين السوريين.

كما شددوا على دعم سيادة لبنان، وأمنه واستقراره، وجميع الإصلاحات اللازمة لتحقيق تعافيه الاقتصادي، مجددين دعمهم للجهود الساعية لحل الأزمة الليبية وفق قرارات مجلس الأمن.

وأشار المجتمعون الى جهود تحقيق الاستقرار في السودان، واستكمال وإنجاح المرحلة الانتقالية، ومساندة السودان في مواجهة التحديات الاقتصادية.

اما بالنسبة لسد النهضة الأثيوبي، فقد عبّر القادة عن دعمهم للأمن المائي المصري، ولحل دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف.

العراق يواصل تقديم المبادرات

بدوره، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ان العراق يدعم مسار الحوار والمفاوضات لإبعاد الأسلحة النووية عن المنطقة، وجعلها منطقةً آمنة بما يصب في مصلحة دول المنطقة والعالم بأسره.

وقال الكاظمي في كلمة ألقاها في قمة جدة للأمن والتنمية: إن العراق يسعى إلى تعزيز بيئة الحوار في الشرق الاوسط، لافتا إلى أن بلاده ماضية في مبادرات لتعزيز الحوار والتعاون والشراكة في المنطقة، بما يصب في مصلحتها الوطنية ومصلحة المنطقة بشكل عام.

تضرر ملموس

وأكد الكاظمي أن منطقة الشـرق الأوسط تضررت بصورة ملموسة من تبعات التغير المناخي، وأزمة المياه ومخاطر التصحر. ودعا رئيس الوزراء إلى وضع “استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله”. كما اقترح الكاظمي إنشاء بنك الشـرق الأوسط للتنمية والتكامل بالشـراكة مع دول مجلس التعاون الخليجي ومصـر والأردن، مضيفا أن البنك سيهتم بالتنمية الإقليمية المستدامة عبر تمويل المشاريع في البنية التحتية. واكد الكاظمي عقب لقائه بايدن على العمل على تطبيق اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا بشأن التعليم والثقافة.*

***************

الشيوعي العراقي يحيي المؤتمر الـ40 للشيوعي الكندي ويهنىء بمئوية صحافته

بغداد ـ طريق الشعب

وجّه المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رسالة تحية الى المؤتمر الـ40 للحزب الشيوعي الكندي الذي عقد في الفترة من 1 الى 3 تموز الجاري. كما هنأ الحزب الشقيق بالذكرى المئوية للصحافة الشيوعية في كندا. وعبّرت رسالة التحية عن الثقة بأن المؤتمر سيعزز دور الشيوعيين الكنديين في الدفاع عن مصالح الشعب والشغيلة في التصدي للسياسات النيوليبرالية ونتائجها التي فاقمتها جائحة كورونا. واشارت الرسالة الى ان الاحتفال بالذكرى المئوية للصحافة الشيوعية في كندا تمثل مناسبة للتعريف بتاريخها والإشادة بدورها في الدفاع عن قضية الشعب والطبقة العاملة وإعلاء راية التضامن الأممي والمثل الشيوعية السامية. كما أكدت على الدور المهم للاحزاب الشيوعية والعمالية في ارجاء العالم في حماية السلام العالمي ومواجهة هستيريا الحرب الباردة التي يؤججها دعاة الحرب الامبرياليون والقوى الرجعية. وتناولت موقف الحزب الشيوعي العراقي من الحرب بين روسيا واوكرانيا، وادانته لها والمطالبة بوقفها فورا والتوصل الى تسوية سلمية عبر الحوار والتفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة. وعبّر المكتب السياسي في ختام رسالته عن التقدير لتضامن الحزب الشيوعي الكندي مع الشعب والشيوعيين والديمقراطيين العراقيين، متطلعا الى تعزيز العلاقات بين الحزبين في النضال المشترك من اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

***********************************

حزب الشعب الفلسطيني.. يجدد رفضه لنتائج جولة «بايدن»

رام الله - متابعة

دعا حزب الشعب الفلسطيني الرئيس محمود عباس “أبو مازن” واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى المباشرة فوراَ في تنفيذ قرارات المجلسين المركزي والوطني الفلسطيني وفقا لما تم الاتفاق عليه في اجتماع اللجنة التنفيذية الأخير، خاصة بعد ان أكدت زيارة “بايدن” رفض الولايات المتحدة ممارسة أي ضغط  فعلي على دولة الاحتلال لإنهاء احتلالها وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، بل واستبدلت ذلك بتكريس المنهج الاسرائيلي القائم على فرض التسهيلات والسلام الاقتصادي وفقا لـ”صفقة القرن” بديلاَ عن إنهاء الاحتلال. وأكد حزب الشعب في بيان صحفي امس السبت، ان الولايات المتحدة عائق حقيقي أمام تحقيق حقوق شعبنا في التحرر والاستقلال، وان القوى الفلسطينية كافة مدعوة لمواجهة المخاطر المتزايدة على القضية الفلسطينية نتيجة ممارسات الاحتلال والدعم الامريكي المتواصل له. وقال حزب الشعب الفلسطيني ان تجاهل الادارة الامريكية لجوهر الموقف الفلسطيني القائم على التمسك بحقوق شعبنا، يزيد الحاجة لبناء الوحدة الداخلية لمواجهة ذلك من كافة القوى والأطر والتجمعات الشعبية في أماكن تواجد الشعب الفلسطيني كافة.

****************************************************

الحركة التقدمية الكويتية تندد بجرائم التعذيب أثناء التحقيق

الكويت - متابعة

أصدرت الحركة التقدمية الكويتية، أخيرا، بيانا بشأن التعذيب أثناء التحقيق وما تعرض له “المغدور وليد الصليلي”. وذكرت الحركة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “استمرار جرائم التعذيب خلال الاحتجاز وتكرارها يدل على أن هذا نهج متبع وليست حوادث عارضة أو ممارسات فردية وهذا ما يجب وقفه ومنعه”. وتابع البيان “نطالب بضرورة الإسراع في اجراءات التحقيق مع القيادات والعناصر الأمنية المسؤولة وكشف ملابسات قضية المواطن المغدور وليد الصليلي وملاحقة المتورطين بهذه الجريمة. وتؤكد الحركة التقدمية الكويتية على ضرورة الالتزام بأحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية في حالات الضبط وإلقاء القبض والتحقيق والتفتيش. والالتزام بالاتفاقيات التي وقعت عليها الكويت وبمواد الدستور التي تجرّم التعذيب وتضمن حقوق الأفراد في محاكمات عادلة تتوفر فيها ضمانات الدفاع”. وأضاف بيان الحركة أنه “يجب اتخاذ اجراءات جدية واحداث تغييرات جذرية في أجهزة وزارة الداخلية، التي يفترض أن تكون مؤتمنة على أمن الناس وسلامتهم، بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الجرائم. ونحمل وزير الداخلية المسؤولية السياسية عن هذه الجريمة تأكيداً لمبدأ المسؤولية السياسية للوزراء عن أي تقصير فادح في تطبيق القوانين وعن أي انتهاك فاضح لحقوق الإنسان”.

**********

إيطاليا ... بصيص أمل جديد!!.. حركة شعبية من أجل التغيير الشامل..!

روما- عبد اللطيف السعدي

بعد سنواتٍ عجافٍ من تشتت أصاب قوى اليسار الإيطالي. تشتت بسببه بعدت الجماهير عنها، وتقلصت أدوارها في الشارع، وفي المؤسسات التمثيلية الإيطالية ... أقول بعد مخاضاتٍ عسيرة، اجتمعت في التاسع من شهر تموز/يوليو الجاري، وفي العاصمة الإيطالية روما، قوى متنوعة تنتمي أفكارها وتطلعاتها، ومواقفها السياسية، إلى اليسار بأنواعه وفي القلب منه اليسار الشيوعي، وقوى ديمقراطية يسارية. وكان من أبرز المبادرين حزب (إعادة التأسيس الشيوعي الإيطالي- اليسار الأوروبي).

هي خطوة أولى وبصيص أملٍ جديدٍ، أن تلتئم هذه القوى تحت عنوان “ نحو الإتحاد الشعبي”. وهي تتلمس خطى التجربة الفرنسية في الإنتخابات الفرنسية الأخيرة، بتأسيس (الوحدة الشعبية الجديدة البيئية والاجتماعية) بقيادة جان لوك ميلانشون.

الملتقى الإيطالي الجديد، شكل انطلاقة جديدة وجريئة وهامة، ليس فقط بسبب الحضور الواسع للعشرات من المنتمين إلى قوى اليسار، وخاصة شبيبة حزب إعادة التأسيس الشيوعي الإيطالي، حيث كانوا أضعاف توقعات قيادة الحزب، ولكن أيضاً بالتنوع الجميل المتميز للحضور والمشاركة الفاعلة، لقوى حاضرة في الصراع الإجتماعي اليومي، وبينهم ناشطون قادوا الحركات الجماهيرية في جينوا ضد اجتماعات الدول الصناعية الكبرة، قبل سنوات، والمعارضون لشق الطريق السريع (الأوتوستراد- التاف)، في منطقة فال سوزا، في الشمال الإيطالي الموصل إلى فرنسا على حساب مصالح وحياة السكان المحليين، وخاصة المزارعين الفقراء. وكذلك شاركت في الملتقى – المؤتمر، قيادات نقابية وبالأخص من الإتحاد العام الإيطالي للشغل (CGIL) وأيضاً حضره برلمانيون خرجوا من حركة 5 نجوم المشاركة في الحكم حالياً. وحضره أيضاً ناشطون بيئيون، وسلميون إلى جانب العشرات من ممثلي الإدارات المحلية في عموم البلاد، وكان من بينهم عمدة مدينة نابولي السابق دي ماجيستريس.

ووفقاً لما كتبه القائد الشيوعي، السكرتير السابق لحزب (إعادة التأسيس الشيوعي- اليسار الأوروبي) باولو فيرّيرو، فإن المجتمعين تلاقوا حول أفكار أن يكون الإتحاد الجديد، البديل الجذري، للقوى التي تحكم حالياً، بأسماء “يمين أو يمين الوسط” أو “يسار الوسط” و “وسطيون”، هم وقادتهم القدماء في مسرح السياسة الإيطالية. كما فكر المجتمعون بأن يكونوا بعيدين عن التطرف، وأن يتضمن برنامجهم أفكار ومصطلحات: السلام، الشعبية، الصحة العامة (أي ضد التخصيص للمؤسسات الصحية)، وأن يكون التعليم ايضاً عاماً. ودعم ذوي الدخول الواطئة برفع الحدود الدنيا لرواتبهم، وفرض الحقوق المتساوية للجميع بلا تمييز.

وسجلت المناقشات والحوارات التي سادت داخل قاعة المؤتمر، وجهة أو توجهات بناء يسار نابع من قضايا الجماهير أوسع الجماهير الشعبية، وأن يتسم بالواقعية في تحديد مسارات عمله ونشاطه المستقبليين. واتفق المجتمعون في اللقاء الواسع هذا، على أن الخطوة التالية هي العمل من أجل انبثاق حركةٍ سياسيةٍ، جماهيرية، انطلاقاً من المناطق ومحلات السكن، نحو إعلان تشكيل فعلي وواقعي لـ (الإتحاد الشعبي)، وعبر المشاركة الجماهيرية المباشرة.

وكانت أولى الخطوات للوصول إلى اللقاء، التاريخي، في التاسع من شهر تموز/ يوليو الجاري، كما أوضح حزب إعادة التأسيس الشيوعي في وقتٍ سابق، بالإتفاق على نداءٍ كتب خلال ساعاتٍ قليلةٍ، ووقع من قبل شخصيات متنوعة، ثقافية وممثلين لحركات سلمية، وبيئية، وناشطات من أجل حقوق النساء، وشخصيات نقابية، وحقوقيون، واقتصاديون ومختصون في التأريخ.

شهد اللقاء مداخلات ومساهمات هامة، ومن أبرزها، مداخلة عضوة البرلمان الأوروبي ورئيسة كتلة اليسار الأوروبي فيه، وممثلة (الوحدة الشعبية الجديدة البيئية والاجتماعية) في فرنسا، مانون أوبري.

ووصف سكرتير حزب إعادة التأسيس الشيوعي الإيطالي، ماوريتسيو آتشيربو الهدف من التحرك بأنه يأتي” من أجل بديلٍ شعبي عن الحزب الواحد للحرب، وضد العمل الوقتي، والخصخصة، وضد الدمار البيئي”.

هي خطوة هامة وجديرة بالمتابعة والاهتمام. هوالأمل الجدي بتحقيق وحدة حقيقية لقوى اليسار والديمقراطية في إيطاليا، نحو الإنتخابات القادمة. فعسى أن تستعيد هذه القوى كرامات الجماهير المستلبة بسياسات الليبراليين القدماء والجدد، من أجل إعادة مسار الحقوق والمساواة والعدالة الاجتماعية. ومن أجل أوروبا موحدة على أساس المصالح الجماهيرية، وتحقيق ديمقراطية المشاركة الحقة ...!

**********

درس جديد للطغاة وسراق المال العام.. انتفاضة الشعب السريلانكي تطيح بنظام الفساد والاستبداد

عادل محمد

بعد شهور وسلسلة من الاحتجاجات المفتوحة، التي تمت مواجهتها بالغاز المسيل للدموع والهراوات. اندلعت في سريلانكا انتفاضة شعبية يوم السبت 9 تموز الجاري، جاءت تتويجًا لحركة جماهيرية بدأت في اذار الفائت. تمت الإطاحة بالرئيس جوتابايا راجاباكسا. واحتل آلاف المنتفضين القصر الرئاسي. واستقالت الحكومة التي تم تشكيلها قبل شهرين فقط من قبل لى رانيل ويكرمسينغ - الذي كان معارضًا لعائلة راجاباكسا ولكنه تحالف معها في السنوات الأخيرة، وفي المساء، اقتحم المتظاهرون منزل رئيس الوزراء وأحرقوه، كما اقتحموا مقره الرسمي صباح الثلاثاء الفائت.

هروب الرئيس

ومنذ ذلك الحين، استقال رئيس الجمهورية، وفر إلى سنغافورة عبر جزر المالديف وفي طريق هروبه، عين رانيل ويكرمسينغه رئيسًا مؤقتًا للبلاد. وقد أثار هذا القرار احتجاجات عنيفة، وبدوره أعلن الرئيس المعين حالة الطوارئ في عموم البلاد وفرض حظر تجول على العاصمة كولومبو ومقاطعة سريلانكا الغربية بأكملها.

وكان رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينا، قد دعا الرئيس راجاباكسا ورئيس الوزراء ويكرمسينغ إلى الاستقالة فورا لإفساح المجال أمام تشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب.

وفي هذه الأثناء، بدأت أحزاب المعارضة الرئيسية مناقشات حول تشكيل حكومة بمشاركة الجميع. وقال السكرتير العام للحزب الشيوعي السريلانكي ويراسومانا وييراسينغ ستكون هناك مناقشة تفصيلية حول حكومة تشارك فيها جميع الأحزاب.

وكان المتظاهرون، قد أعلنوا في 14 تموز أنهم سيغادرون المباني الحكومية التي احتلت منذ عدة أيام. وقالت متحدثة باسمهم “سننسحب سلميا من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء فورا، لكننا سنواصل نضالنا”.  ولساعة اعداد هذا التقرير، يبدو مستقبل سري لانكا غير معروف تماما.

انهيار اقتصادي

لقد كان الانهيار الاقتصادي السبب المباشر لاندلاع الاحتجاجات، في البلاد المثقلة بالديون والتي ابتليت بتضخم غير مسبوق. وتعيش الجزيرة الواقعة جنوب الهند، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 22 مليون نسمة، أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1948.

وفي الآونة الأخيرة، نضبت احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، ولم تتمكن من الاستمرار، الا بفضل التدفق الاسبوعي المستمر للقروض والمساعدات الجديدة. ولم يعد وجود للوقود، والكهرباء مقطوعة لساعات طويلة خلال اليوم، وانعدمت الأدوية في المستشفيات  تقريبا، وضروريات الحياة اليومية إما باهظة التكلفة أو غير متوفرة على الإطلاق. ان أحد أسباب هذا الانهيار، هو توقف عائدات السياحة المهمة في أعقاب انتشار وباء كورونا.

خلفية الاحتجاجات

وتعود الاحتجاجات أيضًا إلى الفساد المفرط واستبداد عائلة راجاباكسا الحاكمة، وعلى الرغم من ذلك، تمكن تحالفها الحزبي من الفوز بقرابة ثلثي الأصوات في انتخابات 2020، التي كانت نسبة المشاركة فيها 76 في المائة. و ليس مصادفة أن يكون دعم الأقليات التاميلية والهندوسية والمسلمة، التي تعرضت للقمع الوحشي لعقود، للحكومة محدودا جدا: لقد ادعى النظام صراحةً تمثيل الأغلبية السنهالية البوذية في البلاد.

تميز تاريخ سريلانكا أيضًا بحرب أهلية شديدة القسوة استمرت لعقود، والتي لا تزال تنعكس في حركة الاحتجاج: لقد كانت ولا تزال أضعف بشكل ملحوظ في المناطق التي تسكنها أغلبية تاميلية، مقارنة بمناطق البلاد الأخرى.

وعلى الرغم من أن حركة التمرد عفوية في الأساس وانطلقت من الغالبية المتضررة، إلا أن النشطاء الذين احتلوا جزءًا من الساحل في العاصمة كولومبو منذ شهور لعبوا دورا استثنائيا. وعلى غرار الاحتجاجات التي عمت العديد من البلدان في السنوات الأخيرة، لعبت منتديات التواصل الاجتماعي دورا رئيسيا في تجميع آلاف الشباب. لقد لعبت الفتيات دورا رئيسيا في الحراك. وكانت هناك مشاركة للأحزاب المعارضة أيضا.

خطة عمل الحراك

نشر موقع منظمة “مديكو انترنشنال” في المانيا في 11 تموز الجازي خطة عمل تفصيلية للحراك وأهدافه النهائية، والتي يمكن ايجازها بالتالي:

- الاستقالة الفورية لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء والسفراء وأصحاب الدرجات الخاصة.

- تشكيل حكومة مؤقتة تتبنى الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتطلعات الشعب النضالية وتشكيل مجلس شعبي يتمتع بالشرعية يتيح لممثلي الحركة الاحتجاجية التفاوض مع الحكومة المؤقتة.

- وضع خطة عمل عاجلة وقصيرة المدى لدعم السكان المتضررين من الأزمة الاقتصادية الحالية. بهدف توفير وتوزيع الضروريات الأساسية مثل الغذاء والوقود والغاز، وضمان عمل مرافق التعليم والصحة والنقل العام والطاقة، وإلغاء الرسوم والديون على المزارعين.

- إطلاق سراح السجناء السياسيين، والمحتجين المعتقلين، والكشف عن مصير المغيبين والمختطفين وضحايا الاغتيال السياسي، وضمان تحقيق العدالة لضحايا الترهيب والانتقام السياسي.

- ضمان حرية التعبير والنشاط السياسي العلني، واعتبار الحق بالحياة أولوية قصوى. واجراء انتخابات سليمة وعادلة، وتشريع حق محاسبة ممثلي الشعب المنتخبين وإدارة الدولة. وإقرار دستور جديد. الغاء النظام الرئاسي، والقيود المفروضة على حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل الواردة في الدستور الحالي وتعزيز هذه الحقوق، وتأكيد حق السكان في التعليم والصحة.

- القضاء على العنصرية والقمع العنصري. تعزيز جميع الأسس القانونية التي تضمن المساواة   بعيدا عن الهويات الفرعية مثل الدين واللغة والجنس والهويات الثقافية.

- استرداد الأموال المنهوبة ومحاربة الفساد بكل اشكاله المباشرة وغير المباشرة

***************

الصفحة التاسعة

ماريا شارابوفا ترزق بطفلها الأول

نيويورك ـ وكالات

أعلنت نجمة التنس السابقة ماريا شارابوفا، المصنفة الأولى عالميا سابقا، إنجاب أول طفل لها الجمعة الماضية من رجل الأعمال الإنكليزي ألكسندر غيلكيس. وفي منشور على حسابها في “إنستغرام”، للإعلان عن وضع طفلها، قالت شارابوفا إن طفلها تيودور “هو أجمل هدية وأكثرها إثارة، يمكن أن تطلبها أسرتنا الصغيرة”. وكانت شارابوفا (35 عاما)، قد اعتزلت ممارسة التنس مبكرا في عام 2020، عندما كانت في عمر الثانية والثلاثين، وأرجعت قرارها إلى آلام جسدية متزايدة، أصبح من الصعب تجاهلها. وفازت شارابوفا بخمسة ألقاب للبطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) في الفترة بين عامي 2004 و2014، على الرغم من أنها تعيش في الولايات المتحدة منذ انتقالها إلى هناك وهي طفلة.

***********

ميالبي السويدي يقدم لاعبه العراقي أمير العماري

ستوكهولم ـ وكالات

قدم نادي ميالبي السويدي، صباح أمس السبت، لاعبه العراقي أمير العماري المنتقل على سبيل الإعارة من غوتينبيرغ حتى نهاية الموسم الحالي. وقدم العماري، مستويات جيدة مع فريقه السابق غوتينبيرغ في الدوري السويدي على مدار الجولات الماضية، على الرغم من الفترات القليلة التي اشترك فيها.

ويتطلع العماري الذي سبق له تمثيل المنتخب العراقي في تصفيات كأس العالم مونديال قطر 2022، إلى المشاركة الكاملة في مباريات فريقه الجديد  ميالبي، صاحب الترتيب التاسع في الدوري، ويسعى لإقناع المدرب بيتر شفارد من أجل الاعتماد عليه في الجولات المتبقية من البطولة.

ويبلغ العماري 24 عاما، وسبق له تمثيل أندية بروندبي الدنماركي في عام 2013، وانتقل إلى هوسكفارنا في عام 2015، ثم لعب بصفوف يونشونبينغ سودرا السويدي عام 2018، وحجز مقعده مع هالمستاد في 2020، وانتقل الى غوتينبيرغ بداية الموسم الحالي، قبل أن يتم إعارته إلى ميالبي في محطة احترافية جديدة لنجم عراقي صاعد.

*********

وقفة رياضية.. من أجل منشآت رياضية متطورة

منعم جابر

القاعدة المادية الرياضية تعتمد البنية التحتية للرياضة، فكلما تكاملت القاعدة بمنشآتها الرياضية سهل التطور الرياضي لأن القابليات البشرية متوفرة والاعداد الرياضي ممكن تحقيقه بشكل متصاعد ان توفرت البنى التحتية لرياضة الوطن.

وكما هو معروف فان بلدنا لم يشهد نهضة عمرانية رياضية خلال عقود مضت لعدم اهتمام الحكومات والأنظمة المتعاقبة ذلك، حيث قام مجلس الاعمار إبان العهد الملكي بإنشاء ملعب الكشافة وبعض الملاعب الصغيرة في المحافظات، وكانت هذه خطوة مهمة في وقتها. وبعد ثورة تموز 1958 ساهمت مؤسسة (كولبنكيان) النفطية ببناء ملعب الشعب، وتواصل العطاء وانشأت بعض الملاعب بعدها، لكن المنشآت الرياضية ليست فقط ملاعب كرة القدم، فالبناء لا بد ان يشمل الملاعب والقاعات لمختلف الألعاب التي تساهم في تنشيط الفعاليات الرياضية التي يتوجب على الدولة بناؤها ورعايتها.

وهنا اناشد الجهات الرسمية والشعبية بأهمية وضرورة وجود بنية تحتية ومنشآت رياضية موزعة بشكل عادل بين جميع المحافظات والمدن العراقية لأنها سوف تساهم في تطوير الرياضة، فلا ألعاب رياضية من دون منشآت وبنى تحتية متطورة قادرة على استيعاب ممارسي الرياضة بكل أنواعها.

ومن الممكن للمؤسسات الحكومية ان تتفق مع الشركات العالمية العاملة في العراق وان تفرض عليها انشاء ملاعب ومضامير ومسابح كتبرعات من تلك الشركات، وبذلك نحقق تطوراً كبيراً في هذا المجال، مون دون صرف مبالغ إضافية، على ان يتم هذا في جميع محافظات العراق، وبهذا نحقق تطوراً كبيراً في وجود ونمو تلك المنشآت والتي سوف تشكل أساسا لنهضة رياضية كبيرة.

********

رونالدو يغيب عن تقديم القميص الثاني لمانشستر يونايتد

مانشستر ـ وكالات

قدم نادي مانشستر يونايتد، امس السبت، قميصه الثاني للموسم الجديد. وجاء القميص باللون الأبيض الكامل مع الياقة السوداء المرصعة باللونين الأبيض والأحمر، بالإضافة إلى خطوط حمراء وسوداء أعلى الكتف. وظهر النجم التونسي حنبعل المجبري في الفيديو التقديمي للقميص الجديد، إلى جانب برونو فيرنانديز وديوجو دالوت. وغاب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن تقديم القميص الثاني للشياطين الحمر، سواء في الفيديو الرسمي على «تويتر» أو في الخبر الرسمي بموقع مانشستر يونايتد. وترددت أنباء بأن رونالدو طلب الرحيل بشكل رسمي عن مانشستر يونايتد هذا الصيف، لكنه لم يتفق بعد مع نادٍ جديد. ويمتد عقد رونالدو مع مانشستر يونايتد حتى صيف 2023، مع إمكانية التمديد لموسم آخر.

**********

رسميا.. كوليبالي صخرة تشيلسي الجديدة

لندن ـ وكالات

أعلن نادي تشيلسي صباح امس السبت، ضم المدافع السنغالي كاليدو كوليبالي القادم من نابولي، بعقد يمتد لـ 4 سنوات.

وكوليبالي هو ثاني لاعب ينضم إلى تشيلسي هذا الصيف، بعدما سبق أن حصل على توقيع الجناح الدولي الإنكليزي رحيم سترلينج.

ويُنظر إلى كوليبالي على أنه أحد أفضل المدافعين في كرة القدم العالمية، ووصفه موقع تشيلسي الرسمي بأنه “قارئ رائع للعبة، وبارع في الاستحواذ، ومريح في إخراج الكرة أو لعب التمريرات للأمام لوضع فريقه في الهجوم”.

وقال كوليبالي في تصريحات لموقع تشيلسي: “سعيد جدا لوجودي هنا مع هذا الفريق في تشيلسي، إنه فريق عالمي، وكان حلمي دائمًا أن ألعب في الدوري الإنجليزي الممتاز”.

وأضاف: “أراد تشيلسي في المقام الأول ضمي في 2016 لكننا لم ننجح، الآن عندما جاؤوا إليّ قبلت، لأنهم أرادوا حقًا أن آتي إلى الدوري الإنجليزي لألعب معهم”.

وزاد: “عندما تحدثت إلى أصدقائي المقربين إدو (إدوارد ميندي) وجورجينيو، جعلا خياري أسهل، لذلك أنا سعيد حقًا لوجودي معكم اليوم”.

وأتم: “أريد أن أشكر الجماهير لأنني رأيت الكثير منهم في لندن وعلى متن الطائرة، كان الجميع سعداء لوجودي، وآمل أن يكون الموسم جيدًا حقًا وسنمنح الجماهير بعض اللحظات الجيدة”.

 من جهته، قال تود بويلي، رئيس مجلس إدارة تشيلسي: “كاليدو كوليبالي هو واحد من نخبة المدافعين في العالم، ويسعدنا أن نرحب به في النادي”.

وختم: “كقائد رائع ولاعب نموذجي، يجلب كاليدو قيمة كبيرة من الخبرة والسمات التي ستفيد فريقنا والنادي ككل”.

*********

فرح عبد الكريم تتأهل لنهائي بطولة العالم للرماية البارالمبية

ميونخ ـ وكالات

حصلت اللاعبة البارالمبية العراقية فرح عبد الكريم على المركز السادس ضمن منافسات البندقية الهوائية في بطولة العالم للرماية التي انطلقت صباح الجمعة في مدينة ميونخ الألمانية.

وخطفت فرح عبد الكريم بطاقة التأهل للدور النهائي من البطولة، بينما حصل الرامي العراقي حسين علي عليل على المركز العاشر في التصفيات الأولية، فودع المنافسات.

وضمن بطولات الألعاب البارالمبية الدولية، تغلب المنتخب العراقي لكرة الهدف للمكفوفين، على نظيره الياباني بنتيجة (13-12) في مباراة مثيرة حسمت في اللحظات الأخيرة، ضمن أولى مبارياته ببطولة أنقرة الدولية.

وقدم لاعبو العراق عرضا مميزا في الشوط الثاني بعد تأخرهم في الشوط الأول، ونجحوا في العودة واقتناص هدف الفوز في الوقت القاتل قبل النهاية بلحظات.

*******************************

بيدرسن يفوز بالمرحلة 13 لسباق فرنسا للدراجات

باريس ـ وكالات

نجح الدنماركي مادس بيدرسن في الفوز بالمرحلة 13 من سباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دي فرانس)، لينتزع القميص الأصفر من مواطنه جوناس فينغارد والسلوفيني تادي بوجار.

وبعد أن حرم من الفوز في بلده الدنمارك في المراحل الثلاث الأولى من المنافسات، قدم بيدرسن أداء جيدا ونجح في إنهاء انتظاره للفوز في مرحلة “جراند تور”، كما نجح في تحقيق ذلك ببراعة.

وقال الدراج البالغ من العمر 26 عاما: “إنه أمر لا يصدق أن تفوز أخيرا، كنت أعلم أنني أؤدي بشكل جيد وقد أضعت العديد من الفرص في الأسبوع الأول”.

وأتم: “في آخر أسبوعين من السباق لم يكن هناك العديد من الفرص لمتسابق مثلي، لذلك فإن استغلال الفرصة اليوم وتحقيق الفوز كان شيئا رائعا للغاية، ليس فقط بالنسبة لي، ولكن لفريقي بالكامل”.

***********

البيرو تودع المدرب غاريكا

ليما ـ وكالات

أكد اتحاد بيرو لكرة القدم رحيل الأرجنتيني ريكاردو غاريكا عن منصب المدير الفني للمنتخب، بعد 7 أعوام تمكن خلالها من قيادة الفريق للمشاركة في مونديال 2018 في روسيا، بعد غيابه عن كأس العالم 36 عاما.

وكتب الاتحاد على الشبكات الاجتماعية: “شكرا لأنك جعلتنا نعيش أحد أفضل عصور كرة القدم في بيرو، ما سيظل محفورا في ذاكرة الجميع”.

وأضاف: “نتمنى أن تواصل تحقيق النجاحات في مشوارك”.

وفي بيان أبدى الاتحاد امتنانه “العميق” لغاريكا وجهازه الفني “على أكثر من 7 أعوام عمل مع منتخبنا الأول، الذي -باحترافية ملحوظة وتفانٍ كبير- أدرك كيفية تحقيق الإنجازات الرياضية، بالاعتماد على نقاط القوة و قدرات اللاعبين”.

وختم: “لهذا السبب نتقدم بالشكر الجزيل والصادق للأستاذ غاريكا وفريقه، متمنين لهم كل التوفيق المهني والشخصي”.

وتشير تقارير صحفية إلى أن المفاوضات بين الاتحاد وغاريكا تعثرت بسبب اعتراض الأخير على عرض تجديد عقده الذي تضمن خفضا كبيرا لراتبه.

وكانت وسائل إعلام محلية قد أشارت إلى أن المدرب قد تلقى عرضا خلال التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 بنحو 3.7 ملايين دولار سنويا، لكن قيمته تراجعت بعد الخسارة أمام أستراليا في الملحق الفاصل الشهر الماضي إلى 2.2 مليون دولار سنويا، ما قوبل برفضه.

يذكر أن غاريكا تولى تدريب منتخب بيرو في 2015 وقاده في 96 مباراة محققا 41 فوزا و19 تعادلا و36 هزيمة، آخرها في 13 حزيران أمام أستراليا بركلات الترجيح، ما أنهى آمال التأهل إلى قطر 2022.

*********

بوتينتسيفا تتشبث بلقبها في بطولة بودابست.. واحتفاء جماهيري بجابر

بودابست ـ وكالات

حققت الكازاخية يوليا بوتينتسيفا انتصارا جديدا على الأوكرانية ليسيا تسورينكو، لتواصل مشوارها في بطولة بودابست المجرية للتنس، التي تبحث فيها عن الاحتفاظ بلقبها الذي حققته العام الماضي.

وتقدمت بوتينتسيفا، المرشحة الثالثة للقب، والمصنفة 32 عالميا، للدور نصف النهائي من البطولة عقب فوزها على تسورينكو، المصابة في قدمها اليمنى (6-2 و2-0) قبل انسحاب الأوكرانية. وتبحث بوتينتسيفا عن لقبها الثالث في مشوارها والأول هذا العام.

وستواجه اللاعبة الكازاخية في نصف النهائي الصربية أليكساندا كرونيتش، التي سحقت الصينية شي يو وانج 6-0 و6-1.

أما نصف النهائي الآخر، فيجمع بين الأمريكية برناردا بيرا والمجرية آنا بوندار.

من جانب اخر، حظيت اللاعبة التونسية أنس جابر، باحتفاء جماهيري كبير، في شارع الحبيب بورقيبة، أمام المسرح البلدي، يوم الجمعة، لحضور تكريم نجمة التنس العالمية.

وألقت أنس جابر، كلمة أمام الحضور، أكدت فيها سعادتها البالغة بالحفاوة التي حظيت بها منذ عودتها إلى تونس مظفرة بلقب وصيفة بطولة ويمبلدون للتنس. وقالت أنس “الجماهير التونسية مميزة، ألعب التنس من أجل الشعب التونسي. أعدهم بالمزيد من النجاحات”.

**********

الصفحة العاشرة

تشكل دولة الاستبداد وانهيار الدولة */ توماش كونج

ترجمة: رشيد غويلب

يتزامن تراجع العولمة مع انهيار اقتصاد الدول المثقلة بالعجز المالي، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض القيمة الحقيقية للديون الضخمة لمراكز الليبرالية الجديدة. ويبدو ان الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية الشديدة، التي دمرت في عصر الليبرالية الجديدة، أجزاء كبيرة من دول الأطراف، في شكل أزمات ديون وانهيارات اقتصادية، باتت تقترب من بلدان المركز. ولهذا، فإن عملية الأزمة التي كانت تزحف، منذ الثمانينيات، على دفعات من الأطراف إلى المراكز، ستصل إلى نقطة نهايتها المنطقية، إذا لم تتوفر للنخبة الرأسمالية نماذج أخرى لتأجيلها.

لم تعد الولايات المتحدة وحدها، تئن تحت وطأة عبء عبثي للدين الخاص والعام، وتواجه الهاوية الاقتصادية، نتيجة للمتغيرات الضرورية في أسعار الفائدة، بل إن اقتصادا معتمدا بشكل أساسي على التصدير، كما هو الحال في ألمانيا، يتأثر بإقتصاد بالعجز العالمي (فوائض تصدير سلع بالديون)، أي تصدير للديون في الواقع، ويتضرر الآن بشدة من جراء تراجع العولمة.

وهكذا، بسبب النوعية الجديدة للأزمة، يبدو للوهلة الأولى، أن الاتجاه الذي ظهر بالفعل في المرحلة الأخيرة من عصر الليبرالية الجديدة، يسير نحو لحظة مركزية في فترة الأزمة الجديدة، فالدولة التي تدخلت كفاعل اقتصادي، وعملت على تحقيق إستقرار ما في السنوات الأخيرة، عبر حزم التحفيز الاقتصادي والطباعة المفرطة للنقود كجزء من آخر فقاعة للسيولة الكبرى، يمكن أن ترتقي لتصبح الكيان الاقتصادي المهيمن. 

كانت الدولة الرأسمالية، في شكلها المبكر بمثابة المبادر الأهم لانطلاق عملية الاستغلال غبر توظيف راس المال، حيث عملت في أوقات الحروب والأزمات، كفاعل اقتصادي مركزي. غير أن الدولة لم تكن بديلاً عن السوق، كما يصورها غالبا النقد المحدود للرأسمالية، بل هي مصحح ضروري لديناميكيات السوق العمياء، التي تميل إلى التدمير الذاتي. فبمجرد أن تهز التناقضات المتأصلة في رأس المال، أسس النظام في أيام الأزمة أو الحرب، تتدخل الدولة، التي هي دائما رأسمالية، لتحقيق استقرار النظام. وكانت المرة الأخيرة لذلك خلال فترة الأزمة والحرب في الثلاثينيات. وكذلك إبان ازمة 2007 / 2008 المالية. ولهذا، تتصاعد، في ظل أزمة المناخ والحرب، أصوات الرأي العام المطالبة، بتعزيز رأسمالية الدولة، واقتصاد الحرب، اي المطالبة بدور أكبر للدولة.

لا ينبغي ان ينحصر دعم الدولة “للاقتصاد” فقط، في برامج التحفيز الاقتصادي، وبناء البنية التحتية الجديدة “الايكولوجية “ وطباعة النقود، كما هو في المرحلة الأخيرة من الليبرالية الجديدة؛ بل يجب أن تكون سيطرة الدولة ممكنة،  في أوقات الازمات، على البحوث الأساسية باهظة التكاليف، ودعم الاستهلاك والإنتاج، وتنظيم توزيع السلع. إن قرارات الدولة الإستراتيجية في التنمية الصناعية هي بالفعل جزء من السياسة البرجوازية. يجري هذا، على سبيل المثال، في جمهورية ألمانيا الاتحادية في شكل تشجيع “أبطال الصناعة” الذين من المفترض أن يتمكنوا من غزو الأسواق العالمية بدعم من الدولة، (هنا، أيضا، يتبع الغرب خطوات الصين وروسيا). كما يمكن توقع تأميمات متكررة كرد فعل على الأزمات المقبلة، لا سيما في قطاع البنية التحتية المتعثر والمعرض للأزمات في الرأسمالية المتأخرة.

إن هذا الدور الضروري للدولة بصفتها “مدير أزمة” يتقوض بسبب العولمة المنهكة، التي تحركها السوق المالية لاقتصاد العجز في عصر الليبرالية الجديدة، والتي نتيجة الديون المذهلة والأسواق المالية المحمومة والسرعة القصوى لتصاعد التضخم  ، تقود  السياسة إلى فخ الأزمة والى طريق مسدود.

للتقليل من عواقب الحرب في أوكرانيا، ينبغي لسياسة مواجهة الأزمة الرأسمالية خفض أسعار الفائدة وطبع النقود ودعم الاقتصاد ببرامج التحفيز الاقتصادي. الا أن السيطرة على التضخم، تتطلب رفع أسعار الفائدة! وفي الوقت نفسه سيكون من الضروري رفع أسعار الفائدة ومتابعة دورة تقشف متسقة. وهو ما سيقضي على سياسة الليبرالية الجديدة المتمثلة بتأجيل الأزمة في المركز عبر التمويل بالقروض، وستنتج عنه اضطرابات اقتصادية – اجتماعية شديدة، خصوصا في المراكز، وفي صفوف فئاتها الوسطى. ومع موجة الإفقار، ستتحول الوحشية التدريجية للمجتمعات الحضرية البرجوازية، المستمرة منذ عقود، إلى همجية مفتوحة، مدفوعة بمنافسة أزمة متصاعدة استثنائية على جميع المستويات.

إن التراجع الاجتماعي والسياسي للدولة المرتبط بالأزمة، سيختزل الدولة في دورها الأصلي كأداة للقمع. وهكذا فإن الموجة الجديدة من الأزمة ستؤدي الى رد فعل حكومي مماثل. وستظهر مساعي الدولة الاستبدادية في الليبرالية الجديدة، على شكل تفكيك للديمقراطية وتوسيع لدولة الرقابة. وكان الرئيس الأمريكي اليميني الشعبوي ترامب، مجرد مقدمة في هذا الصدد. وفي المانيا أيضا، من المرجح أن تتجلى الإمكانات الفاشية الكامنة في الظهور بشكل كامل، عندما يتوقف التأثير الحضاري لفوائض التجارة الخارجية المرتفعة، التي تجبر نخب الإدارات العليا في ألمانيا على أخذ الرأي الأجنبي (البلدان المستوردة) بنظر الاعتبار، والذي يختفي في سياق الأزمة.

تجعل الحرب في أوكرانيا حاليا، التأثير المتبادل للازمة، الوحشية وردود فعل الدولة الاستبدادية، واضحاً جدا. لوكاشينكو، الذي تمت إهانته مرة باعتباره “ديكتاتور أوروبا الأخير”، يبدو أنه رائد لكل المساعي الاستبدادية التي تجري الآن في الاتحاد الأوروبي، في المجر، بولندا، وفي الناتو، وخصوصا في شكل سلطة الفاشية الإسلامية في تركيا، وفي أوكرانيا نفسها، التي تسير على خطى روسيا باعتقال المعارضين وحظر الأحزاب.

من الخطأ الجوهري تفسير الحرب في أوكرانيا على أنها صراع بين الديمقراطية والديكتاتورية، وهذا واضح من خلال النظر إلى الوضع في وارسو أو بودابست أو أنقرة. لذلك من المرجح أن تتميز مرحلة الأزمة الجديدة بالصراع على الموارد من قبل الأنظمة الاستبدادية أو الفاشية بما هو أكثر من اعتبارها نسخة جديدة من “الحرب الباردة”. ومع ذلك، فإن هذا الاتجاه نحو إدارة الأزمات بطريقة استبدادية، الذي هو في نهاية المطاف فاشية مكشوفة، هو ظاهرة سطحية لا ترتبط إلا بشكلها الخارجي بفاشية القرن العشرين.

لقد أتاحت التعبئة الشاملة والاستبدادية خلال الحرب العالمية الثانية، إمكانية حدوث طفرة الفوردية في سنوات ما بعد الحرب، اذ لم يكن هناك تقريبا أي تسريح للشغيلة بعد نهاية الحرب، وأفسحت مكننة الإنتاج الضخم للدبابات، المجال لتطوير تقنية تصنيع السيارات في المجتمعات الرأسمالية. غير أن نظام تراكم مماثل، يتم فيه استخدام جماهير من العمالة المأجورة في إنتاج السلع، لا يلوح في الأفق هذه المرة. ان لحظة الفاشية الحالية، باعتبارها سلطة المضاربين، أي جماعات الغنيمة المتنافسة، كما مبين بادراك في النظرية النقدية، أصبحت مهيمنة في ازمة النظام الراهنة، فليس هناك سوى هاوية الإفراط الكلي في المديونية مع بداية كارثة المناخ، مما يعطي للوظيفة الموضوعية للفاشية، شكل أزمة إرهابية ذات مسار مختلف من أشكال الحكم الرأسمالي.

يسير التشكل الاستبدادي للدولة، الذي أصبح غنيمة للمضاربين بشكل متزايد، جنبًا إلى جنب مع تآكلها الداخلي، وهو ما بدأ بالظهور الفعلي في المانيا، خصوصا فيما يتعلق بالنشاط اليميني المتطرف المتزايد في أجهزة الدولة.

وفي أوكرانيا، تقدمت هذه العملية بشكل أكبر، فبعد الإطاحة بالحكومة (2014) واندلاع الحرب الأهلية، أفسحت سلطة الأوليغارشية المجال أمام تشكيل ميليشيا يمينية متطرفة، كانت قادرة، في الفترة التي سبقت الحرب، على تحدي الدولة الأوكرانية علنا.

لقد كشف المسار الكارثي للغزو الروسي أيضا إلى أي مدى تقدمت ميول تآكل الدولة داخل أوليغارشية الدولة الروسية، حد تأثر الجيش، الذي يمثل دعامة أساسية لسلطة الكرملين. ويشير الانقسام داخل اليمين الألماني، على أساس اصطفافه مع طرفي حرب أوكرانيا، على وجه التحديد، إلى الوجود المطلق لهذه الاتجاهات الاستبدادية في هذا الصراع.

وقدم الربيع العربي مثالًا ساطعا على هشاشة الحكم الاستبدادي في الرأسمالية وتحول الديكتاتورية إلى حالة شاذة، حيث انهارت خلاله الديكتاتوريات التي كانت تبدو صلدة، مثل تلك الموجودة في سوريا وليبيا، وأطلقت العنان للقوى الكامنة فيها. إن الهياكل الاستبدادية ليست علامة على القوة الداخلية للنظام الرأسمالي، الذي يفضل الاستغلال الأمثل للأجور في إطار الديمقراطية الرأسمالية، بل تمثل شكلاً لأزماته، حين لا يستطيع تنظيم عملية توظيف رأس المال بكفاءة، كما هو معتاد في خطاب مراكز النظام العالمي، والمتعلق بطرق تحسين النمو وزيادته، والذي يتطلب، درجة معينة من الاستقرار الاجتماعي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

* اعدت هذه المادة عن محور من بحث للكاتب بعنوان: لماذا لن يكون هناك نظام مستقر بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا؟ نشر في 31 ايار 2022 في موقع (شيوعيون) الألماني

 *********************************

حول الليبرالية الجديدة

إعداد. د. إبراهيم إسماعيل

إعتمدت الدول الرأسمالية، ومنذ عصر التنوير في القرن السابع عشر، فلسفة الليبرالية، التي تدعي قدسية الحرية الفردية، وإحترام حقوق الإنسان في الحياة والإعتقاد والتعبير والمساواة أمام القانون، وبقاء الدولة “حيادية” مع الجميع وبعيدة عن المساهمة في النشاط الاقتصادي. وقد أوجدت البرجوازية، كما هو معروف، وصفتها للديمقراطية، من خلال الفصل بين السلطات التي تعبر عن سيادة الشعب عبر الإقتراع العام. غير أن العقيدة الاقتصادية لليبرالية أدت الى أزمات كارثية متكررة، عادة ما تسمى بالكساد أو الركود، إضافة الى إستقطاب طبقي في المجتمعات وتمييز بشع بين المواطنيين، ليس في الثروة فحسب، بل وأيضاً في حقهم بالخدمات الأساسية. 

وللتخفيف من الأثار السلبية الهائلة لذلك، عمدت الرأسمالية الى توسيع دائرة الحقوق لتشمل، ببعض منها فقط، المستغَلين، وذلك من خلال ما أسمي بالسوق الاجتماعي أو دولة الرفاه الاجتماعي، التي لها أنواع مختلفة، على أساس مدى التوسع في الحقوق. ولم يكن هذا ممكنا بدون تغيير في الفكرة الفلسفية، يفضي لتغيير في الممارسة الاقتصادية، مما يسمح للحكومة بشيء من التدخل، لتوجيه الاقتصاد الكلي مع المحافظة على “حرية السوق”. لكن هذا التغيير كشف هو الأخر، وبسرعة عن عجزه في تجنيب الرأسمالية أزمات الركود المتتالية، مما دفع بعتاة الليبراليين - الذين إعتبروه هرطقة فكرية - الى طرح افكار تسفّهه وتدحض مبرراته.  

ولهذا، ساد في الربع الأخير من القرن الماضي، تيار سياسي ـ اقتصادي جديد في هذه الفلسفة، أطلق على نفسه تيار الليبرالية الجديدة، الذي تقاطع حتى مع رواد الليبرالية الأوائل، ممن، وإن دافعوا عن فوضى السوق التي تنظم نفسها بنفسها، دعموا تدخل الدولة في توفير بعض الخدمات العامة كالتعليم، أو إشترطوا لشرعية أية حكومة قبول المحكومين بها!

وتنكر الليبرالية الجديدة صراحة، أية سيادة للشعب على الحياة السياسية والاقتصادية، فهي ترى أن السيادة هي للسوق الرأسمالية، التي إذا ما تم بناؤها بشكل سليم، لن تحتاج الى أي تدخل من الحكومة في الاقتصاد، لأن التدخل -برأيهم - يؤدي الى نسف مبدأي الحرية والكفاءة التي تتميز بها هذه السوق. وبما أن الحكومة ممثلة للمواطنين، فإن تدخلهم في الاقتصاد، سيختفي كنتيجة طبيعية، يليه إختفاء تدخلهم في السياسة، التي تتبع الاقتصاد كما هو جلي، مما سيفسح في المجال لإستبداد من نوع جديد.

كما يدعو الليبراليون الجدد الى إخضاع الخطط الإستراتيجية لسرية تامة، وعدم زج الجمهور في النقاش حولها، بل إلهاؤه بالتفكير والحوار في قضايا مختلفة، والإعلاء من شأنها ومكانتها ومستوى مشروعيتها. ومن البداهة أن نستنتج بأن عدم مناقشة الناس لأية قضية تمس حياتهم، بهذا الشكل، سيفقدهم حقوقهم السياسية.

ويلجأ الليبراليون الجدد في المجال الفكري الى تمجيد مزايا السوق الحرة الإستهلاكية، وتسخير كل وسائل الإتصال لتعميم تلك المزايا بين الناس، بحيث يصبح مجرد إنتقادها، خروجاً عن “المنطق”، متبنين شعار (أنا أتسوق، إذن أنا موجود)! ويعمد الليبراليون الجدد، في الجانب الاقتصادي - الاجتماعي، الى “إقناع” الناس بتبني قيم السوق، كعلو المصلحة الذاتية وحق المنافسة، على أية قيم حاكمة، وإيهامهم بأن هذه القيم هي التي تخدم المصلحة العامة، فيما يركزون هم على خصخصة مؤسسات الدولة وتحرير التجارة وإجراء تخفيضات ضريبية كبيرة وتقليل الإنفاق العام، وتقليص الخدمات والرعاية الاجتماعية وتحطيم النقابات (سياسة تاتشر) والتضييق على الحركات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني، حتى بالعنف الدموي إن تطلب ذلك (تشيلي والأرجنتين)، وكل ما يؤدي الى تقليص حجم ودور الحكومة على جميع المستويات.

ويشير بعض المراقبين الى أن فلسفة الليبرالية الجديدة، وخاصة بعد إعتمادها في عهد ريغن، قد أدت الى سيادة القلق وعدم الثقة والعزلة والأنانية وضعف التمكين في ثقافة شعوب الدول الرأسمالية، وخاصة الولايات المتحدة، مما يمثل خطراً جدياً على مبادئ الديمقراطية البرجوازية ذاتها. 

لقد عمد الليبراليون الجدد الى تبشيع صورة هذه الديمقراطية، ودعوا للتخلي عنها، وعمدوا الى بذل جهود والى إستثمار موارد هائلة من أجل تحقيق هذا التحول لدى الأمريكيين والأوربيين، وهو ما حقق نجاحات مهمة، كان أبرزها الصعود المفاجئ لليمين المتطرف والحركات النازية، المعادية للإنسان والحياة.

الا أن معالم التصدي لهذه السياسة، على الصعيدين الوطني والدولي، تبرز كل يوم سواء في فشل الليبرالية الجديدة عن تطبيق أفكارها المتطرفة، وهو ما ظهر جلياً أثناء جائحة كورونا، حيث تدخلت الحكومات الرأسمالية في الأسواق ورفعت من الإنفاق العام، أو في صعود المقاومة من داخل منظمات المجتمع المدني وقوى اليسار ومناهضي الحروب والعولمة المتوحشة، تلك المقاومة التي أثبتت من جديد أن شمس الإنسانية تبقى ساطعة، تحرق الحشرات التي إعتادت على أن تقتات على دماء البشر!

 **********************************

فلاسفة ومفكرون.. ديكارت، رينيه (1596 – 1650)

اعداد: د. صالح ياسر

فيلسوف فرنسي وعالم رياضي وفيزيائي وعالم فسيولوجيا. بعد ان ادى خدمته العسكرية استقر في هولندا، الدولة الرأسمالية الاولى في عصره، حيث كرس نفسه للبحث العلمي والفلسفي المنعزل. وانتقل لاحقا الى السويد ومات هناك. وترتبط فلسفة ديكارت بنظريته في الرياضيات، وعلم نشأة الكون، والفيزياء، كما انه يعد احد مؤسسي الهندسة التحليلية. وفي الميكانيكا نوه بنسبية الحركة والسكون، وصاغ القانون العام للفعل والفعل المضاد، والقانون القائل بأن كم حركة جسمين غير مرنين هو نفسه خلال حركة التصادم كما كان قبله. وهو في علم نشأة الكون وضع الفكرة الجديدة عن التطور الطبيعي للنظام الشمسي. وقد اعتقد ان دورات الجسيمات هي الشكل الرئيسي لحركة المادة الكونية، وانها تحدد بناء العالم واصل الاجراك السماوية. وقد اعطت فرضيته دفعة لتقدم الجدل، برغم ان النمو عنده كان لا يزال مفهوماً آلياً.

وكان ديكارت في مبحث المعرفة مؤسس المذهب العقلاني الذي صدر عن فهمه الاحادي الجانب للطبيعة المنطقية للرياضيات. فقد اعتقد ديكارت ان الطبيعة العامة والضرورية للمعرفة الرياضية مستمدة من طبيعة المخ. ومن ثم نسبت قوة خاصة في فعل المعرفة الى الاستنباط القائم على البديهيات الصادقة المستوعبة بشكل حسي. وكان لمذهب ديكارت في الصدق المباشر للوعي الذاتي وللافكار الفطرية تأثير لاحق على المدارس المثالية، التي تعرضت لهجوم شديد من جانب الفلاسفة الماديين. ومن جهة اخرى فإن رأي ديكارت، المادي في جوهره، عن الطبيعة ونظريته عن تطور الطبيعة، وعلم النفس الفسيولوجي المادي عنده، ومنهجه المعادي للاهوت، قد أثرت جميعاً في النظرة الشاملة المعادية للعالم. من مؤلفاته الرئيسية:

“ مقال في المنهج “ (1637) و “ مبادئ الفلسفة “ (1644). 

************************************

الصفحة الحادية عشر

الفوضى والألم.. في كتابين مترجمين

بهدف التواصل مع معطيات الفكر والابداع في العالم، يهمنا ان نقدم لقرائنا احدث الكتب النوعية الصادرة حديثاً، ليتسنى للعاملين في حقول الإنتاج الثقافي العراقي ولقرائنا الكرام التعرف على ما ينتجه العقل هنا وهناك، وقارنه بالاصدارات المتواضعة التي تنشر بكثافة من قبل المؤسسات ودور النشر من دون تمحيص ولا التوقف عند جدوى ما ينشر!

- رؤية الفوضى/ استطلاعات عن انحسار الحضارة الغربية. تأليف: ب. ج. براندر، ترجمة هاشم احمد محمد. اصدار المجلس القومي للترجمة/ القاهرة.

الكتاب يحلل الحروب الثقافية اجتماعياً وتاريخياً واستخلاص الاعمال العظيمة.. يقع الكتاب في 527 صفحة.

- جسد متألم/ صنع العالم وتفكيكه. تأليف ألين سكاري. الكتاب تأمل فلسفي في قابلية الجسد البشري للانجراح انطلاقاً من الكتاب المقدس واعمال ماركس. يقع الكتاب في 661 صفحة.

***********

حفريات في تأريخ الفن

شاكر لعيبي

الصحن، الرقم 1:

تم العثور على هذا الصحن المتشظّي في المدائن (طيسفون، طاق كسرى) المدينة الساسانية التي استولت عليها الجيوش العربية الإسلامية في عام 637م. عُثر على الصحن في موقع في سلمان باك يسمّى (الخامس)، وهو محفوظ اليوم في متحف المتروبوليتان في نيويورك. يمثل في حالته الراهنة شظايا عليها بقع خضراء ونقش أزرق، مرشوشة باللون الأخضر ومرسومة باللون الأزرق على طلاء زجاجي أبيض معتم. من القرن التاسع للميلاد، أي وقت الدولة العباسية.

يعد فن السيراميك من بين أوجه التقدم الذي حققه الخزّافون العراقيون في القرن التاسع الميلادي. فإلى جانب ابتكاراتهم الأخرى مثل تطوير مجموعة من تقنيات تعتيم opacifying الزجاج واستخدام الكوبالت الأزرق، فإن أعمال الخزافين توصّلت إلى إبداع جمالية جديدة في القرن التاسع، مثل هذه القطعة التي هي مزيج من البقع الخضراء غير المنضبطة والكتابة الزرقاء المرسومة بالمينا. في النقش المرئي على يمين الصحن نقرأ اسم الحرفيّ: مما عمل برهـــ ؟  [برهان؟ برهيم؟] استفادت هذه المنتجات الفخارية المتطوّرة من شبكات تجارية واسعة لنشر المنتج النهائيّ. الكوبالت المستخدم للأزرق، الغائب تقريباً في العراق، كان يتمّ استيراده من القوقاز أو إيران.

سلمان باك البلدة العراقية جنوب بغداد دُمجت حالياً مع مدينة المدائن. وأصلها مدينة طيسفون (المدائن) التي بناها الإغريق وورثها الفرس، والتي استمرت كمركز رئيسي للبلاد حتى حلت محلها بغداد في القرن الثامن للميلاد، سميت على اسم الصحابي سلمان الفارسي المدفون فيها. يعتقد البعض أن موقع المدائن يختلف عن موقع طيسفون. أما سلمان الفارسي، فقد كان اسمه (روزبه) أو (ماهو) وسمّاه الرسول سلمان. كان من الموحّدين، وقد شدّ رحله إلى الشام طالباً الحقيقة وباحثاً عن دين، ومن الشام إلى الموصل، فنصيبين، فعمورية، ثمّ قصد بلاد العرب، فلقيه ركب من بني كلب، وطلب منهم ليحملوه إلى أرض الحجاز، لكنهم نكثوا عهدهم فباعوه ليهودي ومن ثم اشتراه ابن عم اليهودي من بني قريظة حتى وصل إلى المدينة، ولما سمع بخبر ظهور الإسلام، قصد النبي، وأظهر إسلامه. مقامه يقع في مدينة المدائن قريبا من مشارف بغداد، على بعد 2 كيلو متر من طاق كسرى، وقد سمي المقام باسم “سلمان باك” اي “سلمان الطاهر”.

وهذه الشظية ليست الوحيدة المكتشفة في سلمان بك، فأن متحف المتروبوليتان يحتفظ بالعديد من الشظايا منها مثلا شظية من الخزف المزجج، تعود إلى القرنين السابع والثامن للميلاد، عثر عليها في طسيفون نفسها. ويشهد اكتشاف مثل هذه الشظايا على استمرار استيطان المنطقة الحضرية لطسيفون في القرون الأولى من العصر الإسلامي، حيث تم تطوير موقع للزيارة في سلمان باك.  تم إجراء الحفريات في منطقة طسيفون عبر بعثة استكشافية في عام 1928-1929 برعاية جمعية المشرق الألمانية (Deutsche Orient-Gesellschaft). ثم قام متحف المتروبوليتان للفنون ومتاحف الدولة Staatliche Museen في برلين برحلة استكشافية مشتركة لموسم واحد في عام 1931-1932. أجريت العديد من الحفريات، بما في ذلك في طاق كسرى، في منطقة صغيرة محصّنة جنوب القصر في تل الذيب، وفي منازل متعددة في التلال المسماة بالمعارض Ma’aridh، وفي منازل إضافية في تل صغير يسمى أم الزعتير Umm ez-Za’tir. وفقا للاتفاقيات، تم تقاسم الاكتشافات أولاً مع السلطات العراقية، ثم بين برلين ونيويورك.

الجرّة، الرقم 2:

في المتروبوليتان، ثمة أيضا جرة كاملة مكتشفة في طيسفون تعود إلى ما بين القرن الثامن - العاشر للميلاد. كانت وعاء تخزين كبير للمياه الباردة بزخارف من الزهور، غير مصقولة. في حينها كان يجري استخدام أوعية طينية كبيرة غير مصقولة لتخزين السوائل والحفاظ عليها باردة عبر التبخر الذي تحدثه جدرانها المسامية. يحمل هذا المثال زخارف مستوحاة من الزخارف الشرقية قبل الإسلامية. تُعرف التقنية المستخدمة هنا باسم الباربوتين barbotine، حيث يتم تطبيق شرائح ملفوفة ودوائر من الطين على السطح، ثم تسويتها ثم قطعها بخطوط متوازية. الأبعاد: الارتفاع 81.9 سم، القطر 49.5سم، الوزن 34.9كغم.

الصحن منتوج عراقي دون شك، ذلك أن تقنية الطلاء ذي البريق المعدني البرّاق هي من إضافات الخزافين العراقيين في العصر العباسيّ كما أن نقشه ولونه هي من النقوش العراقية التي كانت تقلّد في البدء نقوش الخزف الصيني المعاصر.

** ***************

ريلك يا نواب

نعمت خلات حجي

ريلُك المسافرُ

نحو البطونِ الخاويةِ والحفاة

ما حادَ يوماً عن سكةِ المبدأ

ولا ساومَ لحظةً ...

على رائحةِ الهيل

ولا على صوتِ قهوةِ حمد ...

وهي تفورُ مع روحِك الثائرةِ

في دلالِ الاشتراكيةِ

فمنذ تموزَ (كريم)

حتى تشرينَ (إبن ثنوة)

وريلك يا عاصمةَ التشردِ والتمردِ يدورُ

على الجروحِ

على الندوبِ

على الخيباتِ

وعلى الثوراتِ يدورُ

ويلتقطُ الأقمارَ المتساقطةِ عن أشداقِ الكهنةِ

ومن عيونِ الكواتمِ ومآدبِ المؤامرات

حتى إكتضتْ عرباتُ ريلِك

بالضوءِ يا رفيق

فهنا (حسن سريع)

معلقٌ على بوابةِ معسكرِ الرشيدِ

يلوحُ لبيوتِ الصفيحِ

بعلمِ الجمهوريةِ الوليدةِ

وهناك (سعيد متروك)

يدحرجُ جذوعَ النخيلِ بوجهِ دباباتِ القمعِ

ويطعمُ القنابلَ الدخانية

تمراتَ فائضِ القيمةِ

وهذا الغضُ (رافي صلاح)

يفككُ العبواتَ الناسفةَ

باحثاً بين الأطرافِ المبتورةِ

عن موعدِ عرسِه وعن وجهِ أمّه

...... وووووو

كثرتْ المحطاتُ .. تعددتْ الرئاساتُ .. تباينتْ التسميات

والريلُ مازال يدورُ

والشموسُ المسافرةُ فيه

تأبى الشروقَ

إلا في ...

محطةِ الوطنِ

*************

قصة قصيرة.. نومها المقدس

فوز حمزة الكلابي- بلغاريا

رسالة طويلة عبر الهاتف وصلتني من زوجتي تذكرني فيها بقائمة الطلبات التي عليّ شراؤها بعد انتهاء دوام عملي .. هذه القائمة الثالثة التي تكتبها خلال شهر واحد .. أشياء تخص البيت .. لكن هذه  المرة كتبت في ذيل القائمة عليّ أن لا أنسى شراء دراجة جديدة لابننا الوحيد لأن القديمة لم تعد تصلح للركوب بعد أن بلغ الصبي عامه السادس كما ذكرت في القائمة.

ابتسمت وهي تذكر عمره وكأنني لا أعرف.

حين تأكدت من أن الأكياس جميعها ومعهما الدراجة الحمراء كما طلبت قد أصبحت في صندوق السيارة .. توجهت للمطعم الذي تحب زوجتي وابني وجباته كما وعدتهم مساء البارحة في إحضار الغداء منه. في آخر لحظة تذكرت أنني لم اشترِ لها رواية جديدة كما عودتها حين تنتهي من قراءة واحدة .. طلبت من البائع مساعدتي لأن الكتب الكثيرة التي ملأت الرفوف أصابتني بالحيرة فأشار لي برواية عنوانها “موسم الهجرة إلى الشمال” للكاتب الطيب صالح .. وعلى الرغم من أنني لم أسمع به من قبل إلا أن صاحب المكتبة أكد لي بأنني لن أشعر بالندم لشرائها حين انتهي من قراءتها.

حرصت على دخول المنزل بالمفتاح الذي معي .. لم أشأ إزعاج زوجتي بطرق الباب لأني أعرف أن وصولي يتزامن مع موعد نومها المقدس .. وقفت وسط الصالة بعد وضعي للأغراض على الأرض التي بدت متسخة بشكل لافت .. نظرة يأس حانت مني صوب الأثاث المغبر وأكواب الشاي وفناجين القهوة المرمية هنا وهناك منذ أسابيع حتى تيبس قعرها بما بقي فيها .. رائحة أعقاب السجائر التي لا حصر لها جعلت رائحة البيت مقرفة إلى حد لا يحتمل فتوجهت لفتح النوافذ وغلق المصابيح الكهربائية التي ربما تركتها كعادتها مشتعلة منذ ليلة البارحة .. كل شيء في غير مكانه حتى أنني احتاج لوقت طويل لأجد قميصًا نظيفًا أو بنطلونًا مكويًا .. تصرخ الفوضى من زوايا بيتي الذي عشقته وكنت لا أجد الراحة إلا فيه .. لكني لم أعد اتذمر من شيء منذ إصابة زوجتي بالمرض الذي تطلب على إثره دخولها المشفى لمدة عامين.

عامان مرا عليّ حفظت فيها أسماء الأدوية .. تعرفت على كل الأطباء في المشفى .. أصبحت معروفًا عند الممرضات من أنني الرجل الذي يعشق زوجته حد إنه يرقد معها في الحجرة نفسها خوفًا من أنها قد تصحو ولا تجد أحداً بجانبها.

عودتها للمنزل ثانية حولتني لإنسان آخر .. أقل عصبية من ذي قبل وأكثر حكمة .. لم أعد مهووسًا بالنظافة التي كانت سببًا في أغلب مشاكلنا .. لا أنكر أنها كانت تتعمد استفزازي حين تقول لي: إنك لست نظيفًا بل مريضًا بالنظافة لترشني  بعدها بالماء وتهرب ضاحكة. أذكر تلك المشاجرة اللذيذة التي وقعت بيني وبينها حين وجدت  أثار بقعة قهوة ما زالت باقية على قميصي حتى بعد غسله.

 انتهت المعركة بقبلة لصالحي وخاتم ذهبي لصالحها ونزهة لصالح ابننا الذي اكتفى بالنظر إلينا والاستغراب مما نفعل .. تذكرت موعد وصوله من المدرسة فأسرعت بإعداد طاولة الطعام بعد إزاحة الصحون القديمة والملاعق المتكدسة  فوق بعضها وحرصت على وضع شمعتين في الوسط قبل توجهي لفتح غرفة النوم .. وأنا ما أزال ممسكًا بمقبض الباب .. نظرت إليها وهي ترقد على السرير كطفل وديع وإلى جانبها الرواية التي دائمًا تحب قراءتها ..  بيت الحب ..  قالت لي ذات مساء حين سخرت منها لأنها أعادت قراءة الرواية لأربع مرات: بطل الرواية لم يعد له وجود على الأرض .. مثلك أنت يا حبيبي .. الفرسان أشباهك انقرضوا .. أنت نسختي الوحيدة في هذا العالم !!  كلماتها كانت كالصعقة الكهربائية الخفيفة ..  انعشتني وجعلت الدم يسري بنشاط  في عروقي .. بعدها وجدت أن الحياة أجمل وألذ من قبل.

اقتربت منها محاولًا أحداث جلبة لأجد عذرًا كي تصحو .. لكنها خيبت ظني وظلت نائمة وأنفاسها تكاد لا يسمع لها صوتًا .. حين تمددت بجانبها على السرير .. وجدت أن فراشي دافئًا .. كأن أحد قد نهض من عليه قبل  قليل .. ربما هي من فعل ذلك كما أخبرتني من قبل .. تنام في مكاني  لأجده دافئَا حين أرغب في النوم .. إنها سيدة أيامي الماضية وسيدة ما تبقى من العمر.

 أدارت رأسها نحوي ثم فتحت عينها وابتسمت.

لم يعد يفصل بين جسدي وجسدها سوى بضع بوصات ملأتها أنفاسنا وذلك الدفء المنبعث من كفينا التي نامت إحداهما في حضن الأخرى.

قالت لي حين صحوت بعد ساعات والعتمة قد بدأت تخيم على الغرفة:

- هل تعرف ما الذي فعلته وأنت نائم؟

لم أرد .. ابتسمت فقط .. فقالت:

- بقيت أنظر إليك حتى أخذتك الأحلام مني.

دنوت منها حتى التصقت أجسادنا ثم وضعت يدي تحت رقبتها ووضعت رأسي فوق رأسها برفق وقلت:

- لا تصدقي إن هناك شيئًا يأخذني منك حتى لو كانت الأحلام نفسها .. بل الموت لن يفعل ذلك.

وأنا ما أزال محدقاً في سقف الغرفة أنظر للثريا التي اختارتها بنفسها لتتلاءم مع لون الجدران والستائر .. سألتني باستغراب:

- لماذا شعر ذقنك طويل؟ أرجوك تخلص منه لأنك تعرف بأني لا أحبك ملتحيًا !!

- سأفعل بالتأكيد حبيبتي.

صوت ابننا وهو يناديها جعلها تترك أحضاني وتهرع إليه في حديقة البيت حيث يحلو له إطعام الطيور والأرانب البيضاء التي يعشقها .. ضحكاتهم وأصواتهم العالية أغرتني بالنظر إليهما من خلال النافذة .. ابتسمتْ وأرسلت لي قبلة في الهواء حين رأتني ودعتني للحاق بهم.

سألتني بعد أن جلست إلى جانبها على الأرجوحة الوردية التي تتوسط  الحديقة:

- لماذا أهملت حديقتنا وتركت الزهور المسكينة تموت بهذا الشكل ؟ وشجرة التين تلك .. ألم تكن أول شجرة نغرسها معًا .. كيف سلمتها للموت هكذا ؟!

- آسف حبيبتي!! إنشغالي في العمل الأيام الماضية هو السبب .. لكن وعد مني سأهتم بالحديقة وأعيد منظرها كما كنت تحبين.

قبلتني وألقت برأسي على كتفي ثم قالت كأنها تذكرت شيئًا مهمًا:

- أريد أخبارك بشيء غريب حصل منذ أيام.

- قولي حبيبتي .. استمع لكِ.

- ما سأقوله لا أريد لابننا أن يسمعه.

حين شعرت بأنها حازت على انتباهي .. قالت بصوت يشبه الهمس:

- لم أرغب في بث القلق فيك وقتها ..

- حبيبتي .. ما هو هذا الشيء؟؟

- منذ أيام .. خرجت في منتصف الليل من غرفتي لأنني سمعته يبكي في غرفته بصوت منخفض.. حين رأني دس رأسه تحت اللحاف وتظاهر بالنوم .. الغريب أنه لم يخبرني سبب بكائه حين سألته .. ليتك تفعل أنت و تسأله.

نهضت من مكاني واقتربت من شجرة البرتقال التي كتبت على جذعها أسماءنا نحن الثلاثة لأنني لم أرغب أن ترى الدمعتان اللتان  سقطت على خدي.

 هل أخبرها حقا لمَ هو يبكي ؟

ينتابني الخوف حين أفكر بأخبارها أن ابننا قد توفي منذ ثلاثة أعوام بحادث سيارة !!

لكن خوفي يزداد حين أتذكر أنها قد توفيت معه في الحادث نفسه.

************

البريد الثقافي

يستعجلنا في النشر، الكثير من الكتاب الافاضل الذين يضيئون صفحتنا الثقافية بكتاباتهم وابداعاتهم.. الا اننا نعجز عن تلبية طلباتهم ونشر ما يرسلونه على عجل، بسبب كثرة المواد الممتازة التي ترد الينا.

لذلك يعز علينا تأخير النشر احياناً، مما يضيق البعض ذرعاً بسبب انتظار النشر، ويضطرهم الى نشر ما يرسلونه الينا في المواقع الالكترونية او الصفحات الثقافية الأخرى.

اننا نلتمس منهم الاعتذار عن تأخير النشر، لا لأن كتاباتهم لا تحظى باهتمامنا، بل على العكس نحن ممتنين لهم ومعتزين بما يرسلونه الينا ونعدهم بنشرها تباعاً.

غير اننا نعتذر عن نشر الموضوعات الآتية:

- الاحزان احياناً، المكان في قصص، عبقرية الزمن في رواية.. / مقالات اخوانية فيها الكثير من المحاباة. نعتذر.

- قصيدة نار تحرق نفسها/ للشاعر فريدون سامان. المقال يقع في 4255 كلمة وبالتالي يتعذر علينا نشر مقال بهذا الحجم!

- معابر الحبر/ مقال فيه الكثير من الاخوانيات والمجاملات والمبالغة في تقديم الانطباعات المجانية من دون تسويغ. نعتذر.

- توطين المعنى/ لا يوجد في المقال عبارة سليمة لغة ومعنى، مما جعل الكاتب يقع في تهويمات لا حضور لها.

- القيثارة الدامية، أيوب، وجه الحديقة، انتظار، قلب المعنى/ نصوص مجردة لا ترقى الى مستوى النشر.

- بيوت من الزنبق، الموت في كل مكان، العشب، زنار/ قصص كتبت بإنشائية عابرة.. نعتذر عن نشرها.

- مسرحية (تواليت عمومي) عرض لمشهد خدمي وليس نصاً مسرحياً.. نعتذر.

- في آخر ظهوراتها/ نص مباشر. نعتذر.

- منارات الخلوة/ رأس غيمة/ نصان طويلان ولا يلائمان النشر. نعتذر.

- نكرر من جديد: اننا نعتذر عن نشر اية مادة سبق وان نشرت ورقياً او الكترونياً او حتى في المواقع الشخصية.

***************

الصفحة الثانية عشر

تهنئة

احتفل أبناء شعبنا الأصيل الصابئة المندائيون يوم امس بحلول العيد الكبير ورأس السنة المندائية.

اسرة “طريق الشعب” تقدم اليهم والى جميع أبناء شعبنا العراقي في هذه المناسبة بأجمل التهاني، آملين تحقيق الطموحات والآماني بالعيش الكريم في عراق حر بعيد عن المحاصصة والفساد.

************

وفد من قيادة الحزب يزور الرفيق عادل حبة للاطمئنان على صحته

لندن – طريق الشعب

زار وفد يمثل قيادة الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عادل حبة (ابو سلام) في منزله في لندن يوم الأحد 10 تموز الجاري للاطمئنان على صحته. وضم الوفد الرفيق عزت ابو التمن، عضو المكتب السياسي  للحزب، والرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية. وخلال الزيارة اتصل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، بالرفيق العزيز ابو سلام مهنئًا بمناسبة العيد ومتمنيًا له إستعادة الصحة والعافية ليواصل كتاباته وعطاءه المبدع كما عهدناه دومًا. واستقبل الرفيق ابو سلام وعائلته الكريمة الوفد بترحاب، وتبادل معه الحديث حول الأوضاع في الوطن وذكرياته عن محطات مهمة في تاريخ الحزب ومآثر رفاقه وتضحياتهم من أجل حرية الشعب وسعادته.

**********

مهرجان شعري في بيت شيوعيي بابل

الحلة - محمد علي محيي الدين

احتضنت “قاعة آذار” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، مهرجانا شعريا أقامته “جمعية البيت العراقي” للشعر الشعبي بالتعاون مع اللجنة الثقافية في اللجنة المحلية. شارك في الأمسية التي حضرها جمع من متذوقي الشعر، شعراء من بابل وواسط. وقرأ الشعراء قصائد تتغنى بحب الوطن والشعب، وهم كل من محمد السداوي، خلف الريس، محمد الزركاني، محمد سلام، عبد الله الزريجي، حسين حكيم، خالد الثرواني، سجاد المسلماوي، عباس المسلماوي، جعفر السرحان، منيف الزيدي، حسين عثمان القاسمي ومجتبى فاهم. هذا وأدار المهرجان الشاعر محمد السداوي.

************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الصديق محمود عاصي 200 دولار.

- الصديق نزار الخميسي 100 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

***********

عدد جديد من «الثقافة الجديدة»

حاليا في المكتبات العدد (431 - 432) تموز 2022 من مجلة “الثقافة الجديدة” بنسختها الورقية.

ويمكن للقراء تصفح النسخة الالكترونية من العدد أو تحميلها كملف “بي دي اف” من موقع الحزب الشيوعي العراقي.

***********

رسالة احتجاج من الجبايش.. فنان يلون القصب والبردي بالأخضر

الناصرية – وكالات

أقدم فنان أكاديمي، أخيرا، على طلاء قسم من نباتات القصب والبردي اليابسة في أهوار الجبايش، باللون الأخضر، مع صبغ ممرات المياه الجافة باللون الأزرق، وذلك في رسالة احتجاجية ازاء ما تتعرض له المسطحات المائية في الجبايش من جفاف مستمر في ظل عدم تحرك الجهات الحكومية لمعالجة الأزمة. وفي منشور له على صفحته في فيسبوك، قال الاستشاري البيئي في “منظمة طبيعة العراق” جاسم الأسدي، أن الفنان الأكاديمي في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة المستنصرية، عقيل التميمي، زار مناطق الأهوار واطلع على واقعها المأساوي، فابتكر حلا احتجاجيا تجاه صمت وزارة الموارد المائية حول ما يجري لهذه المناطق، وذلك من خلال طلاء المشهد الطبيعي للقصب والبردي والممرات المائية الجافة بالألوان.

************

على شرف عيد الحزب الـ 88.. شيوعيو كربلاء يحتفون برمز ثقافي كربلائي

كربلاء – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، يوم الجمعة 8 تموز الجاري، حفلها السنوي التاسع للاحتفاء برموز الثقافة الكربلائية، وذلك على شرف الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب. 

ودأبت اللجنة المحلية سنويا، ضمن نشاطاتها المكرسة لإحياء عيد الحزب، على الاحتفاء برموز الثقافة والإبداع من أبناء كربلاء، وهذه المرة احتفت بالعلامة د. سعيد عدنان.

حضر الحفل عضوا المكتب السياسي للحزب الرفيقان ياسر السالم وفاروق فياض، ووفد من الاتحاد العام للأدباء والكتاب يتقدمه الأمين العام الشاعر عمر السراي، إلى جانب جمع من الأكاديميين والمثقفين والفنانين من بابل والديوانية وكربلاء.

الرفيق سلام القريني أدار الحفل واستهله مرحبا بالحاضرين، وداعيا إياهم إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الثقافة وانتفاضة تشرين وشهداء الحزب.

بعدها ألقى الرفيق ياسر السالم كلمة باسم اللجنة المركزية للحزب، قال فيها: “نحتفي اليوم برمز مهم في المشهد المعرفي في العراق والوطن العربي، انه الدكتور سعيد عدنان الذي أعاد للمقالة الأدبية مكانتها، وبذلك يكون قد سار على خطى استاذه العلامة الراحل الدكتور علي جواد الطاهر”، مضيفا قوله: “جدير بنا القول اننا اليوم في امس الحاجة لهذا النوع المركز من الكتابة في زمن متغير ذي إيقاع سريع جدا، لايصال رسائل لوقف مشاريع الخراب التي انتشرت في الشارع مثل ثقافة التطرف والعنف”.

وتابع السالم كلمته قائلا: “نحن كحزب شيوعي قد رفعنا شعار التغيير الشامل، الذي يحتاج إلى تعبئة كل القوى الخيرة من اجل إعادة الحياة الى مسارها الصحيح”، مؤكدا أن هذا الاحتفاء الذي نظمته محلية كربلاء، هو احتفاء ضمني بكل الثقافة.

وتسلمت إدارة الحفل برقية مرسلة من الرفيق مفيد الجزائري، جاء فيها: “أساتذتي ورفاقي واحبتي جميعا اكتب إليكم من بعيد هذه السطور محييا، ومتمنيا لمجلسكم الكريم الذي اعتذرت لأسباب قاهرة عن حضوره معكم، ان يبلغ غايته السامية، فيحتفي بمن هو جدير بالاحتفاء من رموز كربلاء وابنائها الاوفياء المرموقين”.

وأضاف قائلا: “اكتب اليكم والاسف يغمرني لغيابي عن مجلسكم الموقر هذا. فشرفٌ ومبعث بهجةٍ ان يشارك المرء في تكريم شخصية ثقافية عراقية عالية المقام مثل استاذنا الدكتور سعيد عدنان، شخصية أدبية اكاديمية بحثية متمرسة، وهبت الادب والنقد والكتابة المجددة على امتداد السنين الماضية، وما زالت، الكثير من النتاج الرصين المنير والمثقِّف”.

وتابع الرفيق الجزائري قوله في البرقية: “مما يضاعف البهجة ان الرفاق المعنيين بالثقافة في اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي في محافظة كربلاء، هم من اختاروا هذه الشخصية الرمز للاحتفاء به هذا العام، في سياق تقليدهم السنوي المحمود بتكريم رموز المحافظة في شتى المجالات. وانه لجدير بالثناء هذا التقليد الجميل، الذي نتمنى لـ “عدواه” ان تصيب محليات حزبنا ولجانها الثقافية في بقية المحافظات، فتباشر فعاليات احتفاء وتكريم سنوية مماثلة، لرموزها اللامعين الكثيرين ايضا، الجديرين بالعناية والرعاية، والذين لا يجدون لدى الاجهزة والمؤسسات الحكومية المعنية سوى التجاهل والإهمال”.

واختتم الرفيق الجزائري البرقية بالقول: “لأستاذنا الدكتور سعيد عدنان طيّب التحيات والتهاني في مناسبة تكريمه اليوم، مقرونة بخالص التمنيات بالعافية والحيوية ودوام العطاء الثامر لأدبنا العراقي وثقافتنا الوطنية”.

وكانت لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين كلمة ألقاها د. جاسم محمد جسام، وأعرب فيها عن شكره لمحلية كربلاء على احتفائها بـ “قامة كبيرة وعالم من علماء العراق”، مضيفا قوله: “نحن في اتحاد الادباء نحرص وبشدة على المساهمة في هكذا احتفاليات ايمانا منا بدعم الجمال والالق في كل مكان”.

ثم قدم د. صادق الطريحي شهادة تناول فيها أسلوب د. عدنان في الكتابة، مبينا أنه يتميز بالوضوح والسلاسة في عرض المعلومات، وبالجمل القصيرة المتصلة التي تولد إيقاعا خاصا.

فيما قدم د. حسن مجاد، عرضا موجزا لكتاب المحتفى به الموسوم “علي جواد الطاهرالناقد المقالي”.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من د. علاوي كشيش وعادل الياسري. فضلا عن شهادات تناولت جوانب مهمة في شخصية د. عدنان، قدمها كل من الشاعر هاشم الحلو والباحث أحمد الناجي والسيدة وئام نصر الله. 

وفي الختام، سلم الرفيق ياسر السالم، د. سعيد عدنان لوح الاحتفاء برموز كربلاء لهذا العام.

ثم دعا الرفيق القريني، كلا من الفنان التشكيلي منصور السعيد ود. جاسم محمد والشاعر أنمار البياتي، إلى إزاحة الستار عن لوحة زيتية للمحتفى به.

كذلك وزعت على الحاضرين نسخ من كتاب د. عدنان الأخير الموسوم “علي جواد الطاهر الناقد المقالي”.

*************