اخر الاخبار

الصفحة الأولى

لبرنامج “يحدث في العراق”:  البديل السياسي الديمقراطي فرصة للتغيير وسط الفوضى

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج “يحدث في العراق” الذي ينظمه المركز الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي، ناقش البرنامج، موضوع مساع القوى المدنية والديمقراطية لبناء البديل السياسي، بما يحقق طموحات العراقيين في العيش بحرية وكرامة ورفاه، في ظل دولة المواطنة الديمقراطية. واستضاف البرنامج عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق ياسر السالم، والناطق باسم حركة (نازل اخذ حقي) الديمقراطية خالد وليد، والباحث الاكاديمي عقيل عباس، فيما حاورهم الزميل الإعلامي بسام السينمائي.

رؤية سياسية لمرحلة مقبلة

وقال الرفيق ياسر السالم: ان الحزب الشيوعي العراقي سعى وراهن منذ سنوات على صناعة البديل المدني الديمقراطي الذي يضم قوى سياسية وشخصيات ونقابات ومنظمات فاعلة قادرة على التأثير في مسار العملية السياسية، وبالتالي إحداث التغيير المطلوب، مشيرا الى ان التداعيات السياسية الحالية دفعت بعدد من الأحزاب المدنية والديمقراطية الى الاجتماع من اجل بلورة رؤية سياسية للمرحلة المقبلة.

واكد السالم ان القوى المجتمعة يجمعها هدف واحد الا وهو التغيير ونعني به: الانتقال من مرحلة المحاصصة الطائفية والاثنية الى مرحلة المواطنة والاعتماد على الكفاءات الوطنية.

وأشار السالم الى ان الباب مفتوح امام القوى المؤمنة بالتغيير، للاشتراك في الطاولة المستديرة التي عقدت مرتين خلال الاسبوعين الماضيين، مؤكدا ان القوى المجتمعة ما زالت في طور بناء الرؤية السياسية ووضعها على الطاولة في الاجتماع المقبل للاتفاق عليها.

وتابع أن الحديث عن البديل السياسي يتطلب خلق إطار سياسي قادر على بناء شراكة مع قطاع واسع وشرائح واسعة من ابناء المجتمع العراقي من اجل احداث التغيير المنشود، منوها الى ان هناك تفاعلات من خارج المؤسسة الدستورية هي ما يتحكم في مسار العملية السياسية، ويضبط ايقاعها السلاح المنفلت والمال السياسي الذي يستخدم في ترغيب وتشتيت الخصوم، وايضا هناك اجندات خارجية اقليمية ودولية تتدخل في الشأن السياسي العراقي.

تشرين خلقت نهجا جديدا

من جانبه، قال الباحث الأكاديمي عقيل عباس ان سياسة تكريس الهوية الطائفية التي انتهجتها القوى السياسية المتنفذة منذ عام 2003، بدأت تتفكك منذ انتفاضة تشرين، ولم يعد الحديث ممكنا عن الانتماء قسرا الى جهة معينة او حزب سياسي يمثل المكونات، مشيرا الى ان انتفاضة تشرين حققت إصلاحات جزئية ساهمت في مغادرة نهج الهوية الفرعية للمواطنين، والاتجاه صوب مصالح الناس.

وأضاف عباس، ان هناك محاولات لإعادة العراق الى ما قبل تشرين، والمطلوب من القوى الوطنية الدفاع عن الإصلاحات الجزئية التي حققتها الانتفاضة، مشيرا الى ان قانون الانتخابات رغم عيوبه لكنه ساهم في تفكيك الطبقة السياسية القائمة على سياسات الهوية.

المرحلة بحاجة لحراك سياسي

أما المتحدث باسم حركة (نازل اخذ حقي) الديمقراطية خالد وليد، فقال إن مبادرة القوى الوطنية والديمقراطية تسعى لخلق بديل حقيقي، من خلال وضع برنامج للقوى الساعية للتغيير، مبينا ان الفاعل الاجتماعي من نقابات وجمهور وكتاب ومثقفين سيكونون داعمين وناقدين ومصوبين لهذا العمل السياسي، وهذه هي ركائز البديل الذي نتحدث عنه.

وحمّل وليد الأحزاب المتنفذة والمتمسكة بالسلطة أسباب الفشل لإصرارها على ذات النهج، مؤكدا ان اصلاح الأوضاع يتطلب إيجاد بديل سياسي يعد باحترافية برنامجه السياسي ويقدمه للجمهور.

وأشار وليد الى ان هناك اغلبية صامتة في المجتمع العراقي، لا تبالي نهائيا للعملية السياسية، ولا العمل السياسي لكن يجب الوصول لها، معتقدا ان الوقت الحالي بحاجة الى عمل سياسي متبلور وواضح الأفكار بعيدا عن الخلافات الجانبية والشخصية.

***********

رائد فهمي يلتقي ممثلين عن حمايات أعضاء مجلس النواب

بغداد – طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بممثلين عن تنسيقية حماية اعضاء مجلس النواب، السبت 2 تموز 2022 في مقر الحزب في ساحة الاندلس.

وقدم الوفد الزائر عرضا تفصيليا عن اوضاعهم والحيف الذي يتعرضون اليه جراء فسخ عقودهم من قبل بعض النواب، وتعريضهم لصعوبات معيشية دون اية اسباب موضوعية، مطالبين بضرورة وضع حلول لاوضاعهم، من بينها شمولهم بقرار 315 الخاص بتثبيت العقود، والسعي لتشكيل فوج لحماية النواب، يكون ارتباطه بالجهات الامنية المختصة.

من جانبه، قال الرفيق رائد فهمي انه سيعمل على تسليم مطالبهم الى الجهات المختصة، والسعي الى عرض مطالبهم المتعلقة بشمولهم بقرار 315 وموضوعة التقاعد وضرورة شمولهم في قانون العمل، فضلا عن تشكيل مديرية يقع على عاتقها تكييف اوضاع الحمايات.

********

مصانع ومعامل اندثرت اكرام للمستورد.. متى تنتشل؟

بغداد ـ طريق الشعب

يعاني قطاع الصناعة واقعاً متردياً في جميع مفاصله وشللاً شبه تام في جميع المنشآت الصناعية، بسبب الممارسات الخاطئة للنظام السابق، التي تركت آثارا مدمّرة على الاقتصاد العراقي، لتجيء المحاصصة الطائفية بعد العام 2003 وتزيد الطين بلة، حتى بات البلد سوقا مفتوحة للسلع والمواد المستوردة. بينما يعجز الإنتاج المحلي رغم محدوديته، عن المنافسة، نتيجة لغياب وسائل الدعم.

وتواجه مشاريع المدن الصناعية إهمالا كبيرا، وعرقلة ملحوظة لمراحل إنجازها، برغم أهميتها وجدواها الاقتصادية التي تقر بها الحكومة والمختصون في الشأن الاقتصادي.

*********

احتجاجات غاضبة في قرابة 50 مدينة اسبانية

رشيد غويلب

تسببت سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي بمأساة جديدة، ففي 24 حزيران الفائت لقي 37 مهاجرًا مصرعهم على الجانب المغربي من الحدود مع مليلية الإسبانية (جيب اسباني داخل الحدود المغربية)، أثناء محاولتهم تسلق السياج الذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار. بالإضافة إلى القتلى، أصيب 76 مهاجرا، 13 منهم في حالة خطيرة.  في ساعات الصباح الأولى، حاول ألفا لاجئ من دول جنوب الصحراء تسلق السياج حول مدينة مليلية المتمتعة بالحكم الذاتي. وتمكن 500 منهم فقط من الوصول إلى المعبر الحدودي، وبعد اقتحام بوابة الدخول. تمكن 133 منهم فقط، من الوصول إلى الجيب الإسباني في المغرب.

**********

راصد الطريق.. ازمة الكهرباء.. سياسية بامتياز!

تنعم مدينة البصرة “من دون حسد!” باستقرار كهربائها في الفترة الأخيرة، ويتحدث مواطنون فيها عن قلة ساعات القطع المبرمج، فيما يستمر الانقطاع المتكرر للكهرباء في بقية المحافظات.

وسبق للبصرة ان شهدت تظاهرات شعبية احتجاجاً على نقص الكهرباء الحاد، ما أدى الى استشهاد العديد من شبابها اثناء قمع احتجاجاتهم.

ومن البديهي لأي بلد يروم الاستقرار وتطوير إمكاناته الصناعية والزراعية وتأمين العيش الكريم لمواطنيه، ان يشيّد منظومة كهربائية بالامكانيات المتوفرة. الا ان العراق يسير في هذا الملف عكس الاتجاه، فنجده يسعى الى ربط كهربائه بدول الجوار، راهنا بذلك اقتصاده لها.

ولأن ملف الكهرباء لا يعني مجرد توفير الطاقة للمنازل بصورة مستمرة، بل يتعداه الى توفيرها للمعامل والمصانع لتبدأ الإنتاج، فان هذه الاخيرة معطلة لأسباب معلوم انها(سياسية). حيث صرفت مبالغ طائلة على هذا القطاع ولم تتوفر حتى الآن طاقة كهربائية مستقرة، ويستمر الاعتماد على ما يصلنا من دول الجوار، وبذلك غدا بلدنا مستهلكا وحسب، وغاب الإنتاج.

فكم نحتاج من موجات الاحتجاج لنصل الى طاقة كهربائية دائمة؟  ومتى يحاسب من اهدروا الأموال الطائلة عليها دون نتيجة؟

*************

الصفحة الثانية

الصحة: اصابات كورونا تتزايد والسلالة الجديدة خطرة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة، أمس الاثنين، تسجيل تصاعد لافت بإصابات كورونا، بينها 26 في المائة من السلالة الجديدة. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح صحافي، إنّ “جميع المستلزمات الطبية والأدوية واللقاحات متوفرة بالكامل في جميع المؤسسات الطبية وأن الوزارة لديها تجربة لأكثر من عامين مع كورونا حيث إنها طورت مؤسساتها حسب الاحتياجات، بالإضافة إلى أنها عملت على تعزيز الأوكسجين”، مضيفا أن “الموجة الجديدة تشبه سابقاتها، وتجاوزت نسبة الحالات الموجبة 26 في المائة وهذا التصاعد يعد خطيراً”. 

وتابع، أن “الوزارة توصي بتلقي اللقاحات وإتمام الجرع للمواطنين، بالإضافة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية كارتداء الكمامة والحرص على التباعد الاجتماعي”، مؤكداً أن “أكثر الإصابات الموجبة المسجلة حالياً هي في صفوف المواطنين غير الملقحين”. 

 ***********************************

احتجاج حاشد في 3 محافظات

بغداد ـ طريق الشعب

نظم محتجون غاضبون خلال اليومين الماضيين، احتجاجات واسعة في مناطق متفرقة، دعت إلى تحقيق مطالب عديدة. وتأتي هذه الاحتجاجات، مكملة لسلسلة متواصلة من الحراك الشعبي المستمر والذي يأخذ اشكالا متعددة كالاعتصام المفتوح والاضراب وغيرهما، فيما يؤكد مواطنون فشل المنظومة السياسية في تحقيق مطالبهم التي يجري التظاهر من أجلها. 

تظاهرتان في ديالى

واعلن العشرات من عمّال النظافة في محافظة ديالى، اضرابهم عن العمل لحين تحقيق مطالبهم.

وخرج المحتجون في تظاهرة سلمية امام مبنى المحافظة وسط بعقوبة، مطالبين بتحويلهم الى عقود لضمان حقوقهم بعد وصول التعليمات الرسمية مؤخرا بهذا الشأن.

وعلى صعيد ذي صلة، اعلنت تنسيقية خريجي المعاهد التقنية في ديالى، انطلاق تظاهرة سلمية امام ديوان المحافظة.

وقال عضو التنسيقية حسين الكروي، في تصريح صحافي، ان “العشرات من خريجي المعاهد التقنية خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة، وقطعوا جانبا من الشارع الرئيسي رافعين لافتات دونت بها مطالبهم، اهمها شمولهم بعقود 1000 درجة”.

واوضح الكروي، ان “الخريجين قرروا تحويل التظاهرة الى اعتصام سلمي مفتوح والبدء بنصب خيمة لهم امام مبنى المحافظة كرسالة سلمية تعبر عن مطالبهم”.

وكان مجلس النواب اقر توفير 1000 درجة وظيفية بصفة عقود لكل المحافظات من خلال قانون الامن الغذائي.

حشود محتجة في ذي قار

ونظّم العشرات من المواطنين من بينهم الكسبة والخريجون في قضاء كرمة بني سعيد، جنوبي محافظة ذي قار، تظاهرة للمطالبة بإقالة قائمقام القضاء علي صالح، احتجاجا على تردي الواقع الخدمي وعدم توفر فرص العمل.

وجاءت التظاهرات على خلفية معاناة القضاء من سوء الخدمات وتأخر كبير في التطور العمراني، اسوة ببقية اقضية المحافظة، بحسب المحتجين.

كما تظاهر العشرات من الخريجين والكسبة ايضا، أمام حقل الغراف النفطي، شمال محافظة ذي قار، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم.

وقال أحد المتظاهرين: إن أغلب شباب المناطق المحيطة بالحقل، عاطلون عن العمل منذ عدة سنوات دون الحصول على فرصة أو وظيفة حكومية، داعيا الجهات الحكومية الى “الاهتمام بنا وأن توفر فرص عمل لنا داخل الحقل، وبحسب الاختصاصات والحاجة للأيدي العاملة”.

المشهد في ميسان

وفي ميسان، نظم العشرات من الخريجين التربويين والاداريين تظاهرة أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بشمولهم بعقد وزاري، وفق سلم رواتب قرار 315.

وفي مشهد اخر، نظم العشرات من المتطوعين والأجراء، العاملين في المنشآت الصحية في المحافظة، تظاهرة أمام بوابة مديرية الصحة وسط مدينة العمارة، للمطالبة بشمولهم بالتعاقد وتضمينها في قانون الأمن الغذائي، كون خدمتهم تزيد على ثلاث سنوات، وبينهم من لديه خدمة 7 سنوات.

وقال عدد منهم في تصريحات صحافية، إنهم “سبق وأن تلقوا وعودا في فترة مواجهة الجائحة، بأن يتم شمولهم بالتعاقد لعملهم في مواقع طبية خطرة، وسبق وأن تعرضوا للإصابة بمرض كوفيد 19 ولأكثر من مرة، جراء العمل مع المصابين، وبالرغم من ذلك تم إقصاؤهم من التعاقد، بحجة انهم أجراء ومتطوعون، وهذا إجحاف”.

والتقى مدير صحة ميسان، علي العلاق، بتنسيقية المتظاهرين وقام بتشكيل لجنة لمتابعة ذلك، وتم إدراج عدد من المتظاهرين في اللجنة من اجل ضمان شفافية العمل، كون المؤسسة تحتاج لخدمات هؤلاء المتطوعين والأجراء، ومن حقهم الشمول بالتعاقد في حال توفر ذلك.

 *******************************

منتصف الاسبوع.. أين الحقيقة؟

حسين النجار

انتهى عمر الحكومتين السابقتين من دون ان يجري اعلان لنتائج عمل اللجان، التي شُكلت للتحقيق في قضايا تغييب النشطاء والمتظاهرين جلال الشحماني وواعي المنصوري وفرج البدري. وحاليا يقترب عمر الحكومة القائمة من نهايته ونحن لا نزال نترقب اعلان نتائج لجانها المشكلة للغرض ذاته: التحقيق للكشف عن قتلة المنتفضين، وعن مصير المغيبين ومن بينهم الاعلامي توفيق التميمي والناشر مازن لطيف والمنتفض سجاد العراقي، وهذا الاخير خصوصا تتلاعب وسائل الاعلام المشبوهة بأعصاب ذويه ومحبيه وهي تتناقل عنه اخبارا تفتقد الدقة.

رؤساء وزراء سابقون وعدوا وقتها بإنجاز التحقيقات المطلوبة خلال فترة قصيرة وإعلان نتائجها، ثم تقديم المتهمين الى القضاء العادل، لكن المواطن لا يملك اليوم سوى القول “ اواعدك بالوعد واسكيك ياكمون”!

والحقيقة ان لدى الأجهزة الأمنية إمكانات كبيرة في متابعة ملفات الجرائم التي تقع بين الحين والآخر، وان ما يعلن عبر وسائل الاعلام ليس الا جزءا يسيرا من النتائج المتحققة على ارض الواقع، بحسب تصريحات اغلب القيادات الأمنية عند الاعلان عن نتيجة التحقيق في جريمة معينة. والسؤال الملح هنا هو لماذا يغيب دور هذه الأجهزة في انجاز التحقيقات في تغييب النشطاء وفي كشف قتلة المنتفضين؟

وقد طرح في الأيام الماضية العديد من الأسئلة الهامة بخصوص عدم اكتمال التحقيقات مع قتلة الشهيد هشام الهاشمي. حيث اعلن عن تأجيل جلسات محاكمة قاتليه عدة مرات، دون الإفصاح عن حقيقة ما يقال عن انهم جرى تهريبهم خارج العراق. والسؤال ينطبق على ما يشاع عن هروب خاطفي سجاد العراقي، وانه قد قتل على أيديهم. فهذه المعلومات متوفرة لدى الحكومة، لكنها لم تنفِها او تؤكدها من خلال مكتبها الإعلامي او المتحدث بأسمها. وينسحب هذا كما يبدو على قضايا أخرى، ولكن لا من يسمع ولا من يرى.

ترى ألم تطلق القيادات السياسية الوعود بتحقيق منجزات هامة في لحظة توليها السلطة، والالتزام بالقانون، والتعامل مع جميع المواطنين على قدم المساواة وغير ذلك؟ هل انهم نسوا القسم الدستوري والأخلاقي الذي ادوه حين تكلفوا بمهام قيادة البلد؟، وهم بالتأكيد لم ينسوه بل وخرقوه على ما يظهر!

ان الاستنتاج المؤكد، والذي لا يقبل التشكيك او التأويل، هو ان القيادات السياسية والحكومية المتنفذة والفاسدة، لها اليد الطولى في طمس الحقائق، كونها تمسها او تمس أعضاء آخرين في حركاتها السياسية.

 واذا كان الامر غير ذلك، فأين هي الحقيقة؟ وهل من يستطيع دحض واقع ان حكومات المحاصصة لم ولا تكشف مصير المغيبين وقتلة الشهداء؟

 ******************************

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لمحلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي

عقد في محافظة البصرة صباح يوم السبت ٢ تموز ٢٠٢٢ المؤتمر التاسع للجنة محافظة البصرة للحزب الشيوعي العراقي، باسم الشهيد «محمد القريشي»، وتحت شعار «لنجعل التنظيم الحزبي قوة جماهيرية نحو التغيير الشامل».

افتتح المؤتمر بالنشيد الاممي، بعدها كلمة ترحيب بالرفيقات والرفاق الحضور والرفيقين المشرفين من قيادة الحزب والرفيقة من لجنة الرقابة المركزية، ثم الوقوف دقيقة صمت، استذكارا لشهداء الحزب وشهداء الوطن وشهداء الانتفاضة الباسلة.

وابتدأت الجلسة الأولى اعمالها بقراءة تقرير الاعتماد والمصادقة على شرعية المؤتمر وتشكيل لجان الاختصاص، لجنة الرئاسة ولجنة الاعتماد ولجنة التدقيق المالي ولجنة القرارات والتوصيات وكتابة المحضر ولجنة الطعون.

ثم بدأت لجنة الرئاسة بعرض جدول اعمال المؤتمر والمتضمن المستجدات السياسية والتقرير الانجازي ـ التنظيمي والمالي، وانتخاب هيئة قيادية جديدة للجنة محافظة البصرة للحزب، وتمت المصادقة على جدول الأعمال.

بعد المناقشات تم إقرار التقريرين الانجازي التنظيمي والمالي والقرارات والتوصيات الصادرة من المؤتمر، حيث جرت مناقشة وثائق المؤتمر من قبل المؤتمرين بروح عالية من الحرص والديمقراطية.

وفي الجلسة الثانية جرى انتخاب هيئة قيادية جديدة بعدها اختتمت اعمال المؤتمر بترديد الحاضرين نشيد: سنمضي سنمضي الى ما نريد...

بعدها عقدت الهيئة القيادية الجديدة اجتماعها الاول، وانتخبت سكرتيرا ونائبا له واعضاء المكتب.

لجنة محلية البصرة

 للحزب الشيوعي العراقي 

1-٧-٢٠٢٢

 ****************************

بلاغ صادر عن المؤتمر التاسع لمحلية بابل

للحزب الشيوعي العراقي

عقدت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي في بابل مؤتمرها الانتخابي التاسع يوم الجمعة 24/6/2022 تحت شعار (بالتنظيم الفاعل والحراك الجماهيري الواسع.. يتحقق التغيير الشامل).

استهل المؤتمر اعماله بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء الاحتجاجات والراحلين عنا.

والقى الرفيق بهجت الجنابي سكرتير اللجنة المحلية كلمة ترحيبية بالحضور، وبعد قراءة تقرير الاعتماد، أقرت شرعية عقد المؤتمر وجدول اعماله وانتخب المؤتمرون لجان تسيير اعمال المؤتمر (لجنة الرئاسة – لجنة التدقيق المالي – لجنة الاعتماد - لجنة كتابة المحضر- لجنة القرارات والتوصيات وعُرِضت لجنة الطعون).

وقدّم الرفيق المشرف عرضاً سياسياً تطرق فيه للأوضاع السياسية في البلاد، والمشاكل التي تعاني منها الجماهير والتحديات التي يواجهها العراق والانسداد السياسي والمهمات والتحديات الملقاة على عاتق الشيوعيين ورؤية الحزب لمعالجة الازمة، وبعد الانتهاء عقب على أسئلة ومداخلات المؤتمرين.

وبعد مناقشة مشاريع التقارير السياسي والانجازي والمالي وطرح الملاحظات والمداخلات حولها ثم اقرت المشاريع والوثائق المطروحة، مع الاخذ بتوصيات المؤتمر.

وفي ختام أعمال المؤتمر ثمن المندوبون جهود ومثابرة أعضاء اللجنة المحلية السابقة، وفي ظل اجواء ديمقراطية انتخب المندوبون لجنة محلية جديدة، التي انتخبت بدورها سكرتيرها ونائبه ومكتب المحلية.

واختتمت اعمال المؤتمر في ترديد انشودة الحزب: سالم حزبنا سالم حزبنا.

محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي

24-6-2022

 ******************************

بلاغ صادر عن المؤتمر التاسع لمحلية الناصرية

 للحزب الشيوعي العراقي

عقد محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة 1 تموز 2022 مؤتمرها التاسع تحت شعار «نحو الارتقاء بأدائنا التنظيمي وتفعيل دورنا السياسي».

افتتح المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد، استذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية والراحلين عنا، خلال الفترة الماضية، بعدها قُدمت كلمة ترحيب بالرفيقات والرفاق الحضور والرفاق المشرفين من قيادة الحزب، ولجنة الرقابة المركزية.

وفي بداية الجلسة الأولى جرت قراءة تقرير الاعتماد والمصادقة على شرعية المؤتمر، وتشكيل لجان الاختصاص وهي، (لجنة الرئاسة ولجنة الاعتماد ولجنة التدقيق المالي ولجنة القرارات والتوصيات وكتابة المحضر وإعلان لجنة الطعون).

وقدّم الرفيق المشرف مداخلة سياسية تركزت على آخر المستجدات السياسية وربطها بالوضع التنظيمي للحزب في الناصرية، تبعها تقديم عدد من الملاحظات والأسئلة من قبل المندوبين.

وبعد مناقشات الوثائق المقدمة الى المؤتمر بروح عالية من الحرص، جرى إقرار التقريرين الانجازي التنظيمي والمالي وكذلك التصويت على القرارات والتوصيات.

وانتخب المندوبون في الجلسة الثاني اللجنة المحلية الجديدة التي عقدت اجتماعها الأول مباشرة، وانتخبت سكرتير اللجنة المحلية ونائبه ومكتب لها.

وفي ختام اعمال المؤتمر ردّد الحاضرون نشيد: سنمضي الى ما نريد.

لجنة محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي

 1-٧-٢٠٢٢

 *****************************

محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي تعقد مؤتمرها التاسع

عقد المؤتمر الانتخابي التاسع لمحلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة 1-7-2022 في مقر المحلية وسط مدينة السماوة، تحت شعار (باستنهاض التنظيم وتوطيد الصلة بالجماهير وإدامة الحراك الاحتجاجي يتحقق التغيير)، باشراف من اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية، وبحضور الرفاق المندوبين.

وفي جلسة الافتتاح وقف الحضور دقيقة حداد، استذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية والراحلين عنا، ثم صوت المندوبون على شرعية المؤتمر بعد عرض تقرير الاعتماد، ثم شرع المؤتمر في انتخاب لجانه المختلفة (لجنة الرئاسة – لجنة الاعتماد – لجنة القرارات والتوصيات – لجنة التدقيق المالي – وعرضت لجنة الطعون).

وقدّم الرفيق المشرف عرضاً سياسياً عن اخر المستجدات في الوضع السياسي، وتحدث عن الوضع التنظيمي للجنة المحلية.

وبعد مناقشة وثائق المؤتمر المختلفة وتقرير لجنة التدقيق المالي والقرارات والتوصيات جرى التصويت عليها.

وفي الجلسة الثانية، انتخب المندوبون اللجنة المحلية الجديدة، التي عقدت اجتماعها الأول، وانتخب فيه سكرتير اللجنة المحلية ونائبها ومكتب لها.

واختتم المؤتمر بنشيد الحزب: سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد.

المحلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي

2-7-2022

 ************************************

الصفحة الثالثة

ناشطون يخططون لتظاهرات أكثر تنظيماً.. دعوات لتوحيد الحراك الاحتجاجي وخطابه

بغداد ـ محمد التميمي

من المتوقع أن يشهد العراق موجة احتجاجات شعبية غاضبة، على اعتبار ان الأزمات لم تعالج، بل تفاقمت أكثر، كما أن المعاناة تنهش بالمواطن العراقي، وهو ما يستدعي أن تكون هناك جبهة مدنية تمتلك أهدافا ورؤى ثابتة لقيادة المرحلة القادمة سياسيا واحتجاجياً، فما هي الاستعدادات؟

توحيد الرؤى

وقال الناشط النجفي حسنين العميدي ان “الحركة الاحتجاجية في الفترات السابقة تمخضت عنها قوى وأحزاب وطنية ناشئة”، مردفا أنه “في ذات الوقت هناك الكثير من المحتجين لم ينضووا في احزاب معينة، ما خلق هوّة بالحراك الاحتجاجي على الرغم من ان المشتركات كثيرة”.

وأكد العميدي في حديثه لـ”طريق الشعب”، أن “الكثير من هؤلاء الشباب يفتقرون إلى التنظيم، وهنا يجب ان يتم توضيح الصورة للشباب الذين يرفضون التنظيم، من خلال لقاءات وحوارات ومؤتمرات خاصة بذلك لمعالجة هذا الخلل؛ ففي الحراك الاحتجاجي في أيام انتفاضة تشرين كانت هناك خطوات رائعة، في الساحة تتثمل بجلسات الحوار والندوات، بينما نفتقد اليوم هذه الفعاليات المهمة على ارض الواقع”.

وفي خضم توترات المرحلة قال العميدي انه “يتحتم علينا اليوم أن نعملَ على خلق أجواء، من خلال سلسلة من الخطوات الفاعلة التي تؤدي الى تواصل وتوحيد الرؤى، ولا ينبغي ان تكون هذه الخطوات على مستوى محافظة واحدة فقط، بل في عموم المحافظات لكل من يسير في الخط الرافض لهذه المنظومة السياسية التي تسيطر عليها الميليشيات”.

وشدد في كلامه على أن هناك “قدرة على توحيد الصف، وان الارضية جدا صالحة، والفجوة كبيرة اليوم بين المواطن والسلطة، ومن الخطأ ان نعيش في عزلة عن المواطن ونسلك سلوكيات قوى السلطة، فإذا استمر التواصل بين ابناء الخط الاحتجاجي، فمن الضروري ان تكون الخطوة الاخرى هي توطيد العلاقة بين الحركات الاحتجاجية، وابناء المجتمع استعداد للقادم” 

قنبلة موقوتة

من جانبه، وصف المتظاهر مرتضى علي وهو أحد ناشطي ذي قار، بأنهم “قنبلة موقوتة ومهيأ في اي لحظة للانفجار، وفي ذات الوقت هناك مخاوف من ان يتم استغلال احتجاجهم من قبل قوى السلطة لتصفية الخصوم، بينما هناك رغبة حقيقية قوية في النزول الى الشارع”.

وذكر في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “الأحزاب التي انبثقت من تشرين منها امتداد والبيت الوطني ونازل اخذ حقي، استطاعت تنظيم قسم من الجمهور، في المقابل هناك قسم اخر بقي مستقلا، فالشباب المحتج كان يرفض فكرة القيادة، لكن اليوم هناك تفاهمات بين الشباب واتفاقات بأن تبرز قيادات لقيادة الاحتجاج، ووارد جدا تنظيم صفوف جميع الشباب ومن جميع الحركات والأحزاب التي انبثقت من تشرين”.

وعن مكاسب هذا التنظيم قال انه “سيحقق مكاسب كبيرة للاحتجاج، وهو قوة للحركة الاحتجاجية، فواحدة من نقاط ضعف تشرين أنها لم تكن لها قيادة مركزية او تنظيم، وإذا ما نجح الشباب في إبراز قيادة لهذا الاحتجاج ستكون هناك رؤية واضحة للقيادة بالمستقبل”.

ووجّه الناشط رسالة “الى جميع شبابنا بالعراق بان يوحدوا صفوفهم، وتكون كلمتهم واحدة، ويتركوا التخوين او المصادمات الشخصية، فالمشتركات التي تجمعنا نحن كشباب احرار كبيرة جدا، فمن المفترض انه حتى لو كانت هناك خلافات شخصية، يجب ان تترك جانبا من اجل قضيتنا الوطنية الكبرى في سبيل قيادة مرحلة المقبلة”.

السلطة لن تنتج حلول

وعلى صعيد ذي صلة، قال الناشط زين العابدين البصري من محافظة البصرة، ان “المشهد في العراق عبارة عن احتجاجات مطلبية عارمة، تشمل جميع المحافظات. وبطبيعة الحال لا تزال الاحتجاجات المطلبية هي سيدة الواقع اليوم بسبب سوء الخدمات والأزمات المتعددة التي تشهدها المحافظات”، منوها بانه “لا يمكن ان نجزم بان الشارع سيمتاز بالهدوء والركود في الفترة المقبلة، فالحكومة وقوى السلطة لن تنتج حلولا جذرية، وهو ما يذهب بنا باتجاه ان تحدث ردود فعل شعبية في الشارع”.

وأوضح البصري لـ “طريق الشعب”، قائلا: “الحراك الاحتجاجي لكي يأخذ أثره ويحقق مطالبه، لا بد ان يمتاز بالتنظيم، ويكون له فواعل ورؤوس، بينما الساحة لا تزال تشهد غياب التنظيمات على مستوى التنسيقيات الاحتجاجية”، لافتا إلى انه “في الفترة الأخيرة شاهدنا ان عددا من التنسيقيات الاحتجاجية أصبحت ادوات فاعلة بيد السلطة، التي استحكمت قبضتها على هذه الفواعل وأصبحت مسيطرة على زمام الأمور”.

وأكد في حديثه أن “النشطاء وفواعل الاحتجاج في الشارع البصري يزامنون ويواكبون كل الاحتجاجات الشعبية ويدعمونها، لكن التوجه اليوم أنضج بالنسبة للنشطاء، والنظرة أوسع، فهم ينظرون للأزمة والى حلولها الجذرية لا الترقيعية التي تنتهجها الحكومة، فأصبحت هناك مطالبة اليوم ببرامج حكومية ممكن ان تنتشل العراق من واقعه على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المزرية”.

وبيّن أن وضع الحركات الاحتجاجية في البصرة “بالنسبة للشارع في الوقت الحالي هو عبارة عن مجاميع مغلقة ولكل مجموعة اهداف فرعية متفرقة، تحول دون جمعهم تحت سقف مشترك، فالبعض يطالب بالفيدرالية والاخر بتغيير البرنامج الاقتصادي للعراق، واخر عن تغيير نظام الحكم”.

وشدد على ضرورة ان تكون هناك “مبادرات في الوقت الحالي تجمع هذه المجاميع وتخرج بمؤتمرات وتنضج المسار وتجمع هذه الأهداف على طاولة مشتركة، وهذا يمكن ان يحرك الركود الموجود في الأوساط المدنية”.

وأكد السعي الى “توحيد الحراك الاحتجاجي والسياسي، فلا يمكن ان نتصور ان الحركات المدنية متفرقة، فهذا ضعف ويجب ان نحكم قبضتنا ونكون أكثر تنظيما، وكل ما نحتاجه هو ان تتظافر الجهود لتوحيد الخطاب المدني والجبهات المدنية”.

 *****************************

النظام الداخلي

المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب

  1. هو مكتب اللجنة المركزية، يسهر على تنفيذ قراراتها، وهو مسؤول أمامها.
  2. على المكتب السياسي تقديم تقارير منتظمة إلى اجتماعات اللجنة المركزية، تتناول تطبيق الخط السياسي العام للحزب، وقضايا الحزب الداخلية وماليته.

سكرتير اللجنة المركزية

  1. يمثل لجنة الحزب المركزية ومكتبها السياسي أمام جميع منظمات الحزب وأمام الرأي العام. وهو المسؤول الأول عن تطبيق قراراتهما وإدارة وتنظيم أعمالهما، وهو مسؤول أمام اللجنة المركزية.
  2. يترأس اجتماعات اللجنة المركزية ومكتبها السياسي والمجلس الاستشاري، ويهيئ أو يشرف على اعداد التقارير لاجتماعاتها.
  3. يُنتخب سكرتير اللجنة المركزية لدورتين متتاليتين فقط.

المادة (18) لجنة الرقابة المركزية

 مراقبة التقيد بنظامه الداخلي، من قبل جميع هيئاته ومنظماته.

  1. تراقب النشاط المالي والإداري للحزب.
  2. تدرس الشكاوى والاعتراضات والخلافات الحزبية وتتخذ القرارات بشأنها وتقدم وجهات نظرها إلى اللجنة المركزية.
  3. تُعلم اللجنة المركزية بتقارير دورية عن سير عملها ومقترحاتها وتوصياتها، وهي مسؤولة أمام المؤتمر والمجلس الحزبي العام وتقدم التقارير إليهما.
  4. تنتخب من بين أعضائها سكرتيرا لها ونائبا.
  5. يحضر سكرتير لجنة الرقابة المركزية أو من ينوب عنه اجتماعات اللجنة المركزية بصفة مراقب، وبصورة دائمية. كما يحضر اجتماعات المكتب السياسي بطلب منه أو بدعوة توجه إليه.
  6. على لجنة الرقابة المركزية طرح الخروقات الحاصلة في البرنامج والنظام الداخلي وفي النشاط المالي والإداري في اجتماعات اللجنة المركزية لوضع معالجات ملموسة وبصورة مشتركة.

المادة (19) الشؤون المالية للحزب

 تتكون مالية الحزب من اشتراكات وتبرعات أعضاء الحزب ومؤازريه، ومن الإعانات المالية من الدولة وفق قانون الأحزاب، ومن مردود صحافة الحزب ومطبوعاته، ومن نشاطاته المختلفة المكرسة لزيادة مصادر ماليته.

  1. تشكل اللجنة المركزية لجنة لتنفيذ سياسة الحزب المالية وتنظيم إدارتها.
  2. تضع اللجنة نظاماً مالياً للحزب، وعلى ضوئه تحدد الاشتراكات الشهرية للأعضاء، على وفق نسبة معينة من مداخيلهم وحسب ظروفهم وامكانياتهم.

المادة (20) أحكام ختامية

 للجنة المركزية للحزب صلاحية اتخاذ قرار الدخول في تحالفات مع أحزاب وكتل سياسية اخرى.

  1. لمؤتمر الحزب الحق في إيقاف نشاطه مؤقتا وله صلاحية حل الحزب بموافقة 90 بالمائة من المندوبين، وتؤول أمواله وممتلكاته عند الحل إلى الجهة التي يحددها قرار الحل.
  2. لمؤتمر الحزب صلاحية اتخاذ قرار دمج الحزب مع حزب أو أحزاب أخرى بموافقة ثلثي المندوبين.
  3. يعدل النظام الداخلي في المؤتمر الوطني للحزب بالأغلبية المطلقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 ********************************************

التفشي الوبائي في العراق.. الأسباب والمعالجات

د. فاضل المندلاوي

في الأشهر الأولى من عام 2020 وتحديدا في شهر شباط اعلنت وزارة الصحة العراقية عن تسجيل اصابات بوباء كوفيد 19، واستنفرت كوادرها، ولكن بقي العراق يسجل اعلى الاصابات مقارنة بالبلدان المجاورة الى ان استقر الوضع الوبائي بمعدلات اصابة منخفضة في الربع الأول من عام 2022 ، ليعقب ذلك ظهور اصابات بوباء الحمى النزفية حيث سجلت اولى الاصابات في محافظة ذي قار لتمتد الاصابات بعد ذلك الى بقية المحافظات، وفي بداية شهر حزيران اعلن عن تسجيل حالات اصابة بمرض الكوليرا في السليمانية، لتمتد بعد ذلك الاصابات لبقية المحافظات، ولنشهد ايضا موجة جديدة من تفشي وباء كورونا. الآن نظامنا الصحي الذي يعاني من مشاكل حقيقية هو امام تحدي مواجهة ثلاثة أوبئة تهدد الأمن الصحي للبلد، لا بأس ان نستعرض في هذا المقال ماهي الأسباب التي ادت الى ان يواجه العراق تهديدات صحية من ثلاثة أوبئة بوقت واحد.

  1. قلة الاهتمام الحكومي بالقطاع الصحي: لم يكن القطاع الصحي ضمن الاولويات للحكومات الخمس التي شكلت بعد 2003، ففي البلدان ذات الأنظمة الصحية الرصينة تكون الرعاية الصحية ضمن اولويات البرامج الحكومية، وبهذا يحظى القطاع الصحي بالدعم المالي والسياسي في هذه البلدان.
  2. ضعف التنسيق بين القطاع الصحي وبقية القطاعات الحكومية: الأمن الصحي هو جهد وطني يستلزم تظافر جهود كل مؤسسات الدولة لتأمين مستلزمات دعم الواقع الصحي من بنى تحتية، ضمان وضع بيئي سليم، المساعدة في الالتزام بالتعليمات والقوانين التي تحد من التلوث البيئي او تلك التي تهدد الصحة العامة.
  3. ضعف الإدارة الصحية: نلاحظ في كثير من الاحيان عدم التزام الادارات الصحية بالحزم في تطبيق قوانین وانظمة الرقابة الصحية المنصوص عليها في قانون الصحة العامة، وفي كثير من الأحيان يكون سبب غض النظر عن مراقبة المحال المشمولة بالرقابة الصحية اما ضعف الادارة أو الفساد المالي لدى بعض العاملين في الرقابة الصحية، وضعف الرقابة الصحية هو سبب مهم من أسباب التفشي الوبائي.
  4. تدني الوعي الصحي: الوعي الصحي المجتمعي عامل مهم لضمان المشاركة المجتمعية في التصدي والوقاية من الامراض والأوبئة، وقد لوحظ خلال تفشي جائحة كورونا مدى تأثير ضعف الوعي الصحي المجتمعي في تفشي الوباء وصعوبة السيطرة عليه لوحظ كيف روج على ان المرض غير حقيقي وان اللقاحات مضرة، وما الى ذلك من الشائعات التي اثرت بصورة كبيرة على الوضع الوبائي في البلد، ولهذا يجب بذل جهد تثقيفي كبير باتجاه رفع الوعي الصحي المجتمعي.

اهم المعالجات التي نرى انها ضرورة آنية للخروج من ازماتنا الصحية الراهنة

  1. تفعيل الهيئة الوطنية العليا للصحة والتي يرأسها رئيس الحكومة وتكون معنية بالوقوف على الواقع الصحي وتامين مستلزمات عمل المؤسسات الصحية بما يضمن قدرة هذه المؤسسات على تقديم خدمة صحية عالية الجودة، وتؤمن الهيئة قيام الوزارات الاخرى بمهامها لتوفير البنى التحتية للقطاع الصحي والمساعدة في تطبيق القوانين والتعليمات الصحية.
  2. توخي الكفاءة والنزاهة في تعيين الادارات الصحية.
  3. تفعيل الرقابة الصحية بصورة صحيحة.
  4. تكثيف الجهد الاعلامي الحكومي وغير الحكومي لنشر الوعي الصحي المجتمعي من خلال تكثيف البرامج الصحية التوعوية.

ان ما ذكرناه من حلول هو عبارة عن إجراءات انية للخروج من الازمة الصحية الانية، لكننا نرى ان النظام الصحي العراقي يحتاج الى عملية اصلاح شاملة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وضمان عدالة تقديم الخدمة الصحية.

 ************************

الصفحة الرابعة

محافظة بغداد تتوعد المخالفين بعقوبات رادعة!.. المواطنون يشكون قلة التجهيز.. وأصحاب المولدات يطالبون برفع حصة الكاز

بغداد - نورس حسن

على الرغم من قرار وزارة النفط وشركة توزيع المنتجات النفطية، بتأمين كميات الوقود الكافية لعمل المولدات الاهلية، لكن أصحابها طالبوا بزيادة حصة الكاز الشهرية، واعادتها الى كميتها السابقة 30 لترا لكل واحد k v، زاعمين ان ساعات التجهيز الوطني من الكهرباء تراجعت مؤخرا.

تقليل ساعات التشغيل

ويقول حسين الناجي وهو صاحب مولدة لـ»طريق الشعب»، انه «اجبر خلال الأيام القليلة الماضية على تقليل ساعات التشغيل الى 12 ساعة يوميا، بسبب تقليص الكميات المجهزة لمادة الكاز الى 20 لترا لكل KV».

ويضيف الناجي ان «الكميات المجهزة من مادة الكاز لاصحاب المولدات غير كافية، في ظل التجهيز الحكومي المتردي من التيار الكهربائي، الامر الذي تسبب بضغط التشغيل وحدوث عطلات يقع عاتق تصليحها على صاحب المولدة».

ويطالب ناجي بضرورة «زيادة كميات مادة الكاز المجهزة لاصحاب المولدات الى ضعف ما كانت عليه سابقا، مع ضرورة الالتزام باوقات التجهيز، بغية ضمان تشغيل منتظم للمواطنين وحسب تعليمات محافظة بغداد».

ويدعو المتحدث محافظة بغداد الى أن تتحمل جزءا من تكاليف صيانة المولدات التي باتت تعاني الاستهلاك، جراء الضغوط غير القليلة.

الوزارة تعد بزيادة الوقود

من جهته، افاد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لـ»طريق الشعب»، بان «الوزارة وبحسب تعليمات رئيس الوزراء الأخيرة عملت على رفع كميات الكاز المجهز الى المولدات الاهلية»، بسبب «زيادة ساعات الانقطاع المبرمج للتيار الكهربائي الوطني».

ويقول جهاد انه «تقرر في مطلع الشهر المقبل تجهيز كافة المولدات السكنية بمادة الكاز بكميات تصل الى 25 لترا لكل KV».

20 ألفا للأمبير الذهبي

تقول المواطنة ورود خضير من اهالي منطقة الحرية، انه جرى «رفع سعر الامبير للخط الذهبي الى 20 الف دينار شهريا».

وتضيف خضير في حديث لـ»طريق الشعب»، انها تجبر على دفع مبلغ 150 الف دينار شهريا لصاحب المولدة، بغية توفير تيار كهربائي يعوض النقص في التجهيز الوطني». وتبين ان «صاحب المولدة رفع سعر الامبير من 15 الف دينار للامبير الخاص بالتجهيز الذهبي الى 20 الفا، مبررا ذلك بقلة مادة الوقود (الكاز) المجهز من قبل الحكومة». وتنقل ورود عن صاحب المولدة قوله انه اضطر لتعويض النقص بالتجهيز الحكومي للوقود عبر شراء كميات اخرى من السوق». أما المواطن رائد جهاد من اهالي منطقة بغداد الجديدة، فيشير الى تقليص ساعات التشغيل من قبل صاحب المولدة «بسبب محدودية مادة الكاز التي قلصتها الحكومة. ويقول جهاد لـ»طريق الشعب»، ان «سعر الامبير للخط العادي ارتفع الى 12 الف دينار، مقابل 10 ساعات تشغيل يوميا»، لكن ذلك يضطر المواطنين الذين تغذيهم المولدة التي يشترك فيها جهاد، الى البقاء لساعات بلا كهرباء، بسبب تراجع التجهيز الوطني.

أزمة وقود

ويرى الخبير في شؤون الطاقة بلال خلف، ان «المولدات السكنية كانت مشروعا مؤقتا الى حين اجراء عمليات الصيانة للمنظومة الكهربائية».

ويضيف «في العراق وبسبب الادارة غير المدروسة باتت المولدات من المصادر الرئيسية لتجهيز التيار الكهربائي للمواطنين». ويقول خلف لـ»طريق الشعب» ان «المولدات السكنية مكلفة وهي بحاجة لعمليات صيانة وتأهيل مستمرة لضمان عملها، فضلا عن ديمومة الدعم الوقودي من قبل الحكومة».

ويضيف خلف ان أي ازمة وقود «تؤثر سلبا على عمل المولدات السكنية بصورة عامة».

وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، منذ عدة أيام، أزمة وقود حادة أدت إلى خلق ازدحام كبير أمام محطات الوقود، واضطر المواطنون للوقوف ساعات طويلة للتزود بمادة البنزين، فضلا عن إغلاق مئات المحطات أبوابها أمام الناس لعدم توفر مادة البنزين.

وتعيقا على عدم كفاية مادة الكاز المجهز من الجانب الحكومي للمولدات السكنية يقول خلف انه «حسب التعليمات الأخيرة فان ساعات التشغيل للمولدات تكون بالتناوب مع التيار الكهربائي الوطني»، مردفا «لكن الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي الوطني رفع كثيرا من ساعات التشغيل الأهلي، وبالتالي زاد من كمية الوقود المستهلك». ويخمن خلف ان «المولدات السكنية بحاجة الى ما لا يقل عن 35 لترا لكل kva، لضمان تجهيز مستمر للمواطنين».

عقوبات قاسية للمخالفين

أعلنت محافظة بغداد عن وجود إجراءات ومقترحات حكومية سريعة لمنح أصحاب المولدات حصة وقودية لغير المستفيدين، فيما أشارت الى وضع عقوبات قاسية ورادعة للمخالفين والمتلاعبين بسعر الأمبير.

وذكر معاون محافظ بغداد لشؤون الطاقة قيس الكلابي أنه « إذ تقرر أن تكون الحصة الوقودية 30 لتراً بدلاً من 25 لتراً لكل KVA  وبسعر مدعوم 250 ديناراً للتر الواحد «.

وبخصوص المخالفين من أصحاب المولدات الأهلية أوضح الكلابي أنه» تم وضع إجراءات رادعة لهم ومن خلال تدخل القوات الأمنية والأمن الوطني لمحاسبة المخالفين والمتلاعبين بأسعار الأمبير وفقاً للضوابط المعمول بها».

 ************************************

التعليم في الديوانية.. الأهلي ينتعش على حساب الحكومي

الديوانية – طريق الشعب

سلّط المكتب الإعلامي لمحلية الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الضوء على موضوع التعليم ـ الحكومي والأهلي من خلال رصد آراء المعنيين في هذا الملف، والتي أجمعت على ضرورة معالجة أزمة النقص في الأبنية المدرسية والكوادر التدريسية، والاختلالات في المناهج وشحتها، الى جانب التشديد على مراقبة المدارس الاهلية وتقييم مخرجاتها سنويا، لتحديد منافعها ومكافحة مضارها.

وتعد أزمة التعليم واحدة من الأزمات العميقة التي يعاني منها العراق منذ عقود، والتي تولدت نتيجة لسوء إدارة الحكومات المتعاقبة لهذا الملف، وإخضاعه للأهواء الشخصية، الى جانب تهالك الأبنية المدرسية وتدني كفاءة الهيئات التدريسية، ما دفع بأولياء أمور التلاميذ والطلبة نحو التعليم الأهلي او المعاهد الخاصة. وبما أن القاعدة تقول إن التعليم الأهلي هو ظاهرة طبيعية في كل بلد، لكن التعليم في العراق ومن خلال ما يُرصد قد شذ عن هذه القاعدة، واختفت الخطوط الواضحة، وبدأ ينحو منحى خطيرا، ما يؤثر بصورة مباشرة على التعليم المجاني والحكومي، والذي يعتبر ملاذ طبقات واسعة من محدودي الدخل الذين يصعب على اغلبهم دفع تكاليف التعليم الخاص.

تطوير قطاع التربية

وقال مسؤول شعبة التعليم الأهلي والأجنبي في مديرية تربية الديوانية حسام مالك كاظم، في تصريح صحفي، ان “نظام التعليم الأهلي في العراق يعتمد على قوانين وأسس القرارات، وأهمها  قرار مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الخامسة والاربعين المنعقدة بتاريخ 29/10/2013  والمتضمنة اصدار النظام رقم 5 لسنة 2013 نظام التعليم الاهلي والاجنبي المدقق من قبل مجلس شورى الدولة استناداً الى احكام (المادة 80 /البند ثالثا) من الدستور والمادة (24/ البند ثانيا) من قانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2011، ومن اهم اهداف شعبة التعليم الاهلي والاجنبي هو تطوير قطاع التربية والتعليم ورفده بالمستجدات التربوية والتعليمية وتعزيز التعاون بين المؤسسات الاهلية والرسمية في جميع مراحل التعليم والاستفادة من القطاع الخاص بهذا الجانب، بالإضافة الى نقل الخبرات الاجنبية في هذا المجال وتشجيع المبادرات في مجال البحوث التربوية والاستفادة منها وتطوير المناهج وطرائق تدريب المعلمين والمدرسين وتطوير إدارة المؤسسات التعليمية وتأمين فرص عمل جديدة للعاملين في مجال التربية والتعليم من معلمين ومدرسين وإداريين وخلق فرص تعليم نوعي متطور ومتنوع لمختلف شرائح المجتمع، بما ينسجم مع حاجات التنمية وتشجيع المشاركة الشعبية ورأس المال الوطني والأجنبي في الاستثمار في مجال التعليم بمختلف أنواعه ومستوياته في اطار تنظيمي جديد يجعله اكثر فاعلية”.

وعن عدد المدارس الأهلية في المحافظة اكد وجود يوجد 71 مدرسة ابتدائية و25 مدرسة متوسطة وإعدادية وأساسية و 66 مدرسة ثانوية. اي مجموع عدد المدارس الاهلية في المحافظة 162 مدرسة.

أساليب حديثة

بدوره، أكد معاون المدير العام للشؤون الادارية في مديرية التربية علي هويدي الجبوري، سعي تربية الديوانية الى دعم ومساندة القطاع الخاص من اجل النهوض بالعملية التربوية، لكن ما متوفر من مدارس أهلية في المحافظة يشكل نسبة قليلة جدا، ونطمح الى وصول نسب متقدمة وفق الضوابط والتعليمات المعدة من قبل الوزارة، مشيرا الى “تطوير المؤسسات التربوية في القطاع الخاص، ونسعى لان نرتقي بالمؤسسات التعلمية في البلاد وإدخال مناهج وأساليب تعليم حديثة لغرض مساعدة أبنائنا التلاميذ على الوصول الى مستويات علمية متقدمة”.

وأضاف ان المدارس الأهلية تخضع الى الإشراف والرقابة التربوية حالها حال التعليم في المدارس الحكومية والضوابط المتبعة وفق التعليمات الصادرة من قبل وزارة التربية، مشيرا الى انه “في الآونة الأخيرة صدرت ضوابط وتعليمات جديدة من اجل توحيد الجنس في المدارس الاهلية والمعاهد التعليمية، وأن المديرية ووجهت تعميما بتلك التعليمات، وطالبت الاشراف التربوي بمتابعة الامر، وان يطبق كاملاً ولا وجود للاستثناءات”.

دروس خصوصية

من جانبه، قال الاستاذ احمد نعيم مدرس مادة اللغة العربية: ان المدارس الأهلية عالجت جزءاً من مشكلة التعليم فالكثير من المدارس الأهلية تعتمد على المدرسين من ذوي الخبرة في التدريس ودائماً ما يسعون لرفع المستوى العلمي للطلبة، وهذه أشبه ما تكون بدروس خصوصية بسبب قلة عدد الطلبة والاعتماد على الصفوف النموذجية واستخدام وسائل تعليمية حديثة.

واضاف ان المدارس الأهلية ساعدت في تخفيف الزخم الحاصل في المدارس الحكومية، وكذلك اوجدت نوعا من المنافسة والتحدي بين التعليم في المدارس الخاصة والعامة من خلال التقييم العلمي للطلبة والخدمات المقدمة من مدرسة الى أخرى، وفي حقيقة الامر ان التنافس في تقديم الخدمات التعليمية مؤشر إيجابي على الاهتمام بالتعليم وعلى الرغم من كون مشروع المدارس الأهلية يراه البعض بانه ربحي بحت الا ان البعض الآخر يراه مشروعاً يقدم خدمة للتعليم ويولد التنافس بين الطلبة والبحث عن السمعة التدريسية.

مشروع تجاري

ويرى أرشد سامي، ان المدارس الاهلية هي بيوت سكنية صغيرة تم استئجارها، حيث لا يوجد فيها مساحات واسعة للعب او الفسحة بين الحصص التدريسية، وهي مشروع تجاري لغرض الربح، فالتعليم فيها ليس بجودة التعليم الحكومي بسبب عدم الاعتماد بشكل رئيسي على التحصيل في الدرجات وعدم محاسبة الطلبة على التحضيرات اليومية، والرسوب فيها شبه معدوم بسبب دفع أولياء الامور اموالاً طائلة لتسجيلهم في هذه المدارس، وان غالبية المدارس الخاصة تفتح في العطلة الصيفية، لكنها في الاساس تعتبر دروساً خصوصية من اجل جني أموال إضافية من اهالي الطلبة  وهناك الكثير من حالات التسرب: تلاميذ ينقطعون عن الحضور اليومي في الصفوف الدراسية، ونراهم في وقت الامتحانات فقط، وهذا الأمر يعود الى العلاقات بين اولياء الامور ومستثمري المدارس الذين يتغاضون عن الحضور اليومي للطلبة في مدارسهم.

نجاح بلا عناء

ويرى أستاذ علم نفس في جامعة القادسية، هشام الكعبي، أن “المستثمر ينظر الى المدرسة كمشروع استثماري ربحي فقط، لذا فهو يحرص على الدفع باتجاه عبور التلاميذ إلى مرحلة دراسية جديدة، حتى دون استحقاق وهذا يكون على حساب مستواهم العلمي، منبها إلى أن الضرائب التي تفرض على المستثمرين من قبل الوزارة تدفعهم للتعامل مع المدرسة كمشروع تجاري، ويفترض أنها تملك الإمكانات لضمان جودة تعليمية أكبر وأحد أهداف إنشائها هو تحسين مستوى التعليم من خلال توفيرها الخدمات والمستلزمات الأساسية لتحقيق ذلك”.

التربوية شهد إياد التي عملت في المدارس الخاصة لسنوات عديدة، تعتقد أن المحيط العائلي للطالب له أثر كبير على مستواه التعليمي، مشددة على أهمية المتابعة اليومية من قبل الأهالي للدروس التي يتلقاها الطالب في مدرسته. 

ولا تنفي اياد وجود ضغوطات تمارس من قبل بعض المستثمرين تجاه الكوادر التعليمية من أجل منح بعض التلاميذ درجات أعلى، كما ان بعض العوائل الغنية غالباً ما تسجل أبناءها في مثل هذه المدارس لضمان النجاح من دون الاهتمام بجانب الجهد والاستحقاق. 

وتضيف ان هذه الأسباب تسهم في تردي المستوى التعليمي في المدارس الخاصة، التي يدفع الأهالي مبالغ مالية لأصحابها من أجل الحصول على مستوى تعليمي أفضل، وليس مجرد الحصول على درجات نجاح. 

الربح المادي

المعلمة منى شنان تقول ان المدارس الخاصة في غالبيتها تضع الربح المادي على رأس أهدافها، كونها تنظر للمدرسة كمشروع مالي صرفت عليه مبالغ كبيرة، وتنتظر منه ان يدر عليها ربحا مرضيا، وهذا بدوره يصرف اهتمام المعنيين او المالكين لهذه المدارس الى اتجاه بعيد عن أسلوب وطريقة التعليم والاستحقاق، والذي قد تظهر نتائجه غالباً في المراحل المنتهية. 

وأضافت أن المعلمين في المدارس الحكومية لا يخشون في حال قلة نسب النجاح لدى تلامذتهم من التعرض للطرد أو عدم تجديد عقودهم، كما يحصل في المدارس الخاصة؛ فالمعلمون هناك في حال حققوا نسب نجاح متقدمة سيحصلون على شهادات من قبل وزارة التربية تضاف إلى ملفهم، فضلا عن السمعة التي سيمتلكونها بين المدارس الاخرى.

لا رأيَ لمن لا يطاع!

رغم إعلان محافظة بغداد عن قرارها بزيادة حصة الوقود المدعوم لجميع المولدات، مسجّلة كانت أم غير مسجّلة، وتحديد سعر الخط الذهبي بـ 15 ألف دينار للأمبير، وهو الإعلان الذي تزامن مع قرار لمجلس الوزراء بتخفيض سعر الوقود المجهز للمولدات ليصل الى 250 ديناراً للتر، فإن الغالبية الساحقة من المواطنين لا يتوقعون تجهيزاً تاماً بالكهرباء، جراء ذلك، بل يرون في تخفيض السعر وزيادة التجهيز، بدون رقابة حقيقية، فرصاً أكبر للتهريب، لاسيما مع عدم التزام أغلب أصحاب المولدات بالقرارات الحكومية، وإحجام الناس عن محاججتهم، خشية من نفوذ داعميهم أو شركائهم الفاسدين!

لا تكرروا ذات الأخطاء!

أعلنت وزارة الزراعة عن تخصيص الحكومة قروضاً بفائدة 5 في المائة للمزارعين الراغبين في شراء منظومات الري بالرش المحوري والثابت، وإنها تسعى لتوفير قروض لشراء المكائن الزراعية الأخرى، دعماً للإنتاج الزراعي وترشيداً لإستهلاك المياه. يشار الى أن قروضاً مُنحت لأسباب مماثلة، إبان الوفرة المالية في منتصف العقد الماضي، ضلت طريقها، ولم يستفد منها المزارعون في زيادة الإنتاج وتحسينه، وهو ما يدعو الكثيرين للحذر من مبادرات مشابهة في ظل وفرة مالية جديدة، قد تخدم الفاسدين وأعوانهم، ولا تتناغم مع النيات الحسنة لأصحابها!

يا ريت قبل ما تتبخر!

كشف المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، عن وجود حزمة واسعة من المشاريع التكنولوجية المّدرة للدخل سيتم إطلاقها حال تحقيق الوفرة المالية المتوقعة (15 مليار دولار) في نهاية 2022، مشيراً الى أن سياسة الحزمة التكنولوجية ستضمن معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بما لا يقل عن ضعف معدل نمو السكان بأقل تقدير، وإنها تتضمن صناعات كبرى ذات صفة ستراتيجية وميول تصديرية. هذا وفي الوقت الذي ستساهم فيه هذه الخطوة في تنويع عائدات العراق المالية، وتغير الطابع الريعي وحيد الجانب للإقتصاد، تثير قلق الناس من سيطرة الفاسدين على الوفرة وإهدارها، قبل أن تبصر النور هذه الحزمة المرتجاة!

شلت أيدي من يأتمنكم!

اكتشف مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر بأن القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يعتمد على الماء. وأشار الى أن انحسار الأمطار وانخفاض إطلاقات المياه من دول المنبع أفقد البلاد 27 مليون دونم أي ما يعادل 15 في المائة من أراضيها، فيما يُتوقع أن نخسر 55 في المائة من الأرض الزراعية إن بقيت الأوضاع على ما هي عليه! ويرى الناس أن اكتفاء الحكومة بوصف الحال والشكوى، لا يمكن أن يثمر شيئاً، إذ يجب استخدام أدواتنا السياسية والاقتصادية والقانونية، لإستعادة حقوقنا المائية ممن استلبها، قبل أن نموت عطشاً ويهيل جيراننا “الجميلون”، التراب علينا!

**************************************

الصفحة الخامسة

اكول.. ماذا لو كان القانون فوق الجميع؟!

غانم الجاسور

يعرف القانون بأنه مجموعة قواعد تنظم الحياة داخل التجمع البشري، ويحتكم إليها الأفراد والجماعات في علاقاتهم الودية فضلا عن نزاعاتهم وخصوماتهم.

ويوجب القانون على الأشخاص والجماعات احترامه والالتزام به، حتى لو تطلب ذلك استعمال القوة ضد المخالفين.

يروي لي أحد المعلمين بأنه في إحدى المرات كان يقود سيارته الخاصةعلى طريق عام، فأوقفته دورية مرور، وتوجه إليه أحد الضباط وطلب منه بكل أدب واحترام إبراز رخصة القيادة وبقية مستمسكات السيارة.

ويضيف أن “الضابط بدأ يتفحص وجهي من وراء نظارته الشمسية. وبينما سلمته كل ما طلبه من وثائق، بادرني السؤال بلهجة شفافة هادئة وحازمة: لماذا لم تربط حزام الامان يا أستاذ، هذه مخالفة؟ أجبت: نعم، للأسف، أعتذر. اعترف بأني اخطأت واستحق العقوبة”.

ويتابع المعلم حديثه بالقول: “بدأ الضابط بتدوين قسيمة المخالفة. وسألني: انت معلم وتربوي؟ أجبته بـ نعم. فعاد وسألني: إذا غش طالب في الامتحان هل تسامحه؟ قلت: لا، أكيد سأطبق القانون عليه”.

بعدها سلم الضابط سائق المركبة ورقة المخالفة وهو يبتسم، ثم طلب منه بلطف: هل ممكن أن تترجل من السيارة؟ فنزل المعلم مستغربا من هذا الطلب، فما كان من الضابط إلا أن عانقه بحرارة وأخذ يقبل رأسه مرات عدة.

يقول المعلم: “اندهشت من هذا الموقف. فقال لي الضابط بخجل: أستاذ أنا كنت طالبا لديك، وكنت أنت معلمنا وقدوتنا. أذكر يوما انني غششت في الامتحان مع ولدك الذي كان زميلي، فسحبت ورقتينا الامتحانيتين وعاقبتنا حينها، ومنذ ذلك اليوم يا أستاذي الفاضل عرفت أن القانون وضع كي ينظم حياتنا ويحمينا من الوقوع في الخطأ، وأنه يطبق على الجميع دون أن يستثني أحدا مهما كان موقعه، وإن كان ابنك”.

ويؤكد لي المعلم، أنه لم يستطع أن يتمالك دموعه إزاء هذا الموقف. بكى فرحا بأن ضابط المرور كان أحد طلبته، واستطاع أن يفهم معنى القانون ويطبقه.

والغريب في الأمر، أن الضابط أخرج من جيبه مبلغا من المال، وألح على المعلم (السائق) أن يأخذه، فامتنع. لكن الضابط أصر وقال له: “أنا طبقت عليك القانون، لكن قيمة الغرامة أنا اتحملها. فأنت معلمي وقدوتي وبمثابة أبي”.

ويختم المعلم قصته بالقول: “غادرت المكان وسرت بين اضلعي سكينة عجيبة وسعادة غامرة، واغرورقت عيناي بدموع الفخر والاعزاز، كون هذا الضابط تخرج من تحت يدي ضمن جيل لا يخون وطنه أو وظيفته”.

وانطلاقا من هذه الحادثة، نستطيع أن نؤكد أن المعلم حينما يغرس في تلاميذه القيم الحميدة ومبادئ الالتزام بالقانون سينعكس ذلك في إصلاح المجتمع والوطن.

**********

تحت طائلتي الجفاف والتلوث.. تجارة المياه تنتعش في بلاد الرافدين!

متابعة – طريق الشعب

اتسعت خلال الفترة الأخيرة في مدن العراق، خاصة الوسطى والجنوبية، ظاهرة بيع المياه لاستخدامات الشرب والطبخ والاستحمام وغيرها، وذلك في ظل تفاقم الجفاف وانقطاع مياه الإسالة عن الأحياء السكنية أو تلوثها.

وحتى قبل أزمة الجفاف بسنوات، بدأ العراقيون يستغنون عن مياه الإسالة في استخدامات الشرب والطبخ، نظرا لعدم ثقتهم بنقاوتها وتعقيمها، إثر تقادم مشاريع الإسالة وشبكات الأنابيب. فصاروا يتوجهون إلى شراء المياه من معامل التصفية والتعبئة الأهلية.  ووجد الكثيرون من المستثمرين في معامل تنقية المياه وتعبئتها، تجارة رابحة ومضمونة، ما أدى إلى اتساع هذه التجارة بشكل كبير، خصوصا خلال العامين الماضيين، إلى جانب تجارة الخزانات المنزلية التي يجري فيها حفظ المياه، وبرادات الماء وأجهزة التصفية والفلترة التي بات العراقيون لا يستغنون عنها في منازلهم.

مصاريف إضافية

مواطنون عديدون يؤكدون لوكالات أنباء إنهم ينفقون مبالغ متفاوتة على شراء المياه شهرياً، تضاف إلى المبالغ التي ينفقونها على شراء خطوط الكهرباء من المولدات الأهلية إثر عجز الحكومات المتعاقبة عن حل أزمة الطاقة منذ قرابة العقدين من الزمن.

يقول علي المياحي، وهو صاحب معمل لتصفية المياه، انهم يبيعون الماء في المناطق التي لا يصل إليها عبر شبكة الأنابيب، أو تلك التي تصل إليها مياه ملوثة لا تصلح للاستهلاك البشري، مضيفا في حديث صحفي، أن “هناك طلبا كبيرا على المياه المصفاة، والدليل على ذلك هو أن عدد السيارات الحوضية التي نرسلها عادة للمناطق السكنية، ازداد اليوم بواقع 6 أضعاف عما كان عليه في العام 2017”.

أما المواطن علي لافي جبارة، من بغداد، فيؤكد أن عائلته تنفق شهريا ما لا يقل عن 100 دولار على مياه الشرب، بين شراء قناني المياه المعقمة والفلاتر المستخدمة في جهاز التصفية المنزلي، فضلا عن المعقمات ومكعبات الكلور، لافتا في حديث صحفي إلى أن “المياه الواصلة إلى منازلنا لم تعد صالحة للاستهلاك البشري”.

وينوّه جبارة إلى أن “شحّ المياه خلق داخل المجتمع وظائف جديدة، مثل باعة الماء ومعدات ومستلزمات تعقيمها، وصولا إلى متعهدي حفر الآبار في المناطق”، معتبرا أن “وزارة الموارد المائية تلتحق بوزارة الكهرباء في الفشل في إيصال الخدمات للمواطن”.

بلاد بلا رافدين!

من جانبه، يقول عبطان الخزاعي، أحد سكان قضاء المحاويل جنوب غربي بابل، ان “الحياة لم تعد سهلة في منطقتنا. لا يوجد ماء للشرب، ولا للاستخدامات الأخرى، حتى السيارات الحوضية التي تنقل لنا الماء باتت تتأخر في الوصول إلينا نظرا لكثرة الطلبات، ناهيك عن العبء المالي الإضافي الذي فرضته علينا هذه الأزمة”.

ويؤكد في حديث صحفي، أنه “أحيانا كانت تصل إلينا شاحنات محملة بمياه ملوثة، ما سبب لنا أمراضا كثيرة”.

ويتحسر الخزاعي على تحول العراق إلى “بلاد بلا رافدين يعيش سكانها العطش وتسودها المناطق الجافة وتتدهور زراعتها”. ويقول بأسف: “كل شيء يتغير للأسوأ”.

الخطر قد يزداد

إلى ذلك، يقول المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي راضي، أنه “بعد انخفاض حصص العراق المائية أصبحنا ملزمين بتقنين المياه ووضع خطة لتوزيعها في مناطق وقطاعات”، مبينا في حديث صحفي أن “هناك أولويات في تأمين مياه الشرب والزراعة، إضافة إلى توفير كميات كخزين مائي”.

ويضيف قائلا أن “هناك مناطق وقرى تعرضت للجفاف وهاجر ساكنوها وتركت الزراعة فيها بسبب عدم وجود المياه.. الخطر قد يزداد أكثر إذا استمرت دول الجوار بحصارها هذا دون أن تساعد العراق أو تتقاسم معه الضرر”. ويؤكد راضي في قوله: “نحن الآن نستخدم جزءاً كبيراً من الخزين المائي، وهذا يعني أن الجفاف لو استمر للعام المقبل والذي بعده، سنكون أمام خطر أكبر قد يوسع دائرة المناطق التي لا توجد فيها مياه للشرب”.

ويطالب المتحدث باسم الوزارة المواطنين بـ “ضرورة ترشيد استخدام المياه، لأن الخطر لو حل فسيشمل الجميع وسيعرض البلاد لأزمة كبيرة”. ويقول: “ليس منطقياً بعد الآن هدر المياه، حتى أن الزراعة ما زال الري فيها يجري على طرق قديمة تضيّع المياه. لذلك هذه دعوة للالتفات لهذا الأمر من قبل المواطن”.

************

مواساة

  • تتقدم المختصة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي، بأحر التعازي لوفاة الشخصية الوطنية والرياضية سمير جلوب (أبو احمد) رئيس نادي السياحة الرياضي سابقاً وشقيق الشهداء عبد الزهرة وعادل ومحمد وجواد وابن اخ المناضل الراحل كاظم عبود جبر، والذي تعرض ابان مرحلة النظام السابق هو وعائلته لكل أنواع العذاب.

الذكر الطيب للراحل العزيز والصبر والسلوان لعائلته.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية جبَلَة ومعها اللجنة المحلية للحزب في بابل، الرفيق علي صبار كعيد بوفاة والدته.

 للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها الكريمة خالص العزاء.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بصادق المواساة واحر التعازي للرفيق محمد حسين الياسري، وذلك بوفاة ولده الشاعر زيد الياسري، الثائر التشريني الذي شهدت له ساحة الأحرار مناضلا ومدافعا عن مطالب الناس، والذي توفي مع زميله علي مهدي إثر حادث مؤسف.

الذكر الطيب للفقيدين والصبر والسلوان لرفيقنا الياسري وعائلته.

  • تعزي هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عقيل نديم غالب بوفاة شقيقه شاكر.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.

*************

الصفحة السادسة

جيش العاطلين يهدد مستقبل العراق

إبراهيم المشهداني

يشكل سوق العمل في كل دول العالم والعراق جزء منه، أهمية كبيرة في عمليات التنمية الاقتصادية المستدامة لكنه لم يكن مكتملا ما لم يتوفر له التعليم المناسب وخاصة المهني والمساواة بين الجنسين لكي يحقق أهدافه الخاصة في تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والعمالة الكاملة والمنتجة وانخفاض عدد الشباب العاطلين كونهم يشكلون الدعامة الأساسية في تحقيق هذه الأهداف لاسيما في أعدادهم بما يتناسب مع شكل ومستوى الاقتصاد.

 تشير الدراسات والأبحاث أن عدد سكان العراق في عام 2021 بلغ اكثر من 41 مليون نسمة وأن عدد السكان المؤهلين لسوق العمل الذين تتراوح أعمارهم بين (14—24 ) سنة يبلغ اكثر من 9 ملايين ونسبة البطالة في هذه الفئة العمرية تساوي 25 في المائة  بحسب آخر تقرير للبنك الدولي في حزيران عام 2022، وأن عدد العاطلين عن العمل ضمن هذه الفئة العمرية يزيد على مليوني شخص، وهي أعلى نسبة بطالة في المنطقة، وحسب معدل نمو السكان السنوي (2.6 ) وفقا لوزارة التخطيط العراقية فأن عدد العاطلين سيصل إلى 2.5 مليون نسمة في نهاية عام 2025، وقد ترتفع البطالة إلى خمسة ملايين عاطل اذا استمرت مظاهر الجفاف الذي يهدد المناطق الريفية. ويمكن القول إن ملف البطالة يمكن ان يأخذ طريقه للعلاج خاصة في ظل تزيد الاحتياطي النقدي إلى 70 تريليون دينار يعادل (50 مليار دولار) وأن الديون الخارجية انخفضت ال 20 مليار دولار، فهل ستفعل الحكومة على إنهاء هذا الملف؟

 ير أننا  ونحن نبحث في هذا الملف الخطير يجدر بنا التطرق إلى أهم المعوقات التي تقف حجر عثرة أمام حل هده الإشكالية،  فان عجز القطاعين العام والخاص عن التطور لأسباب تاريخية وأخرى تتعلق بالسياسة الاقتصادية التي وضع خطوطها الرئيسية المحتل الأمريكي التي احتوت على الكثير من المفاهيم التي أسهمت في تشوه الاقتصاد  التي قدمها مسلفنة  باعتبارها حلا جذريا لمشكلة الاقتصاد، وفي المقدمة منها سياسة الانفتاح الكامل على السوق الخارجية وحرية حركة رؤوس الأموال، مما انتج هذا الملف على الطريقة الغربية إلى تحول السوق العراقية إلى الاعتماد كليا على البضائع الاستهلاكية المستوردة وسريان سياسة الإغراق الهادفة إلى السيطرة على السوق فضلا عن ذلك الإهمال التام للصناعة العراقية المدنية منها والعسكرية مع انها لعبت دورا كبيرا في تلبية الحاجات الداخلية في الكثير من السلع والبضائع المنتجة محليا، زد على ذلك الانتشار الواسع للتعليم الأهلي في مختلف مراحله  وفق مناهج لا تتناسب مع حاجة السوق إن لم تتعارض معه مما أدت إلى تخريج ملايين الباحثين عن فرص عمل غير متوافرة مما قاد إلى إجراءات حكومية اعتباطية لامتصاص هذا الزخم من الخريجين فتحول جهاز الدولة إلى مكب متضخم بملايين الموظفين يزيد عددهم عن أكثر من أربعة ملايين مما ترتب على هذه السياسة التشغيلية شيوع البطالة المقنعة بما لا تستغرق أنشطتها إلى 15 دقيقة يوميا، وبالتالي تعرض خزينة الدولة إلى انفاق هائل لا يقابله انتاج حقيقي.

 واسهاما في إيجاد الحلول المناسبة نقرح الاتي:

  1. العمل على مراجعة السياسة الاقتصادية بما تسهم في تقديم دعم كبير للقطاعين الحكومي والخاص في جانبه الإنتاجي وليس الخدمات فقط من خلال تحديث وسائل الإنتاج بالاستفادة من تطور التكنولوجية الحديثة والقطاع الخاص عبر التسهيلات الائتمانية والتنسيق بشأن تطبيق برامج اقتصادية متطورة تتناسب مع حاجات الاقتصاد.
  2. وارتباطا مع الفقرة السابقة ضرورة الاهتمام بالتعليم المعرفي والتدريب المفضي إلى تقوية مهارات العاملين المتناسب مع حاجات الاقتصاد وتتولى هذه المهمة بالدرجة الأساس المؤسسات التعليمية ووزارة العمل في تهيئة عاملين مدربين مهرة يستجيبون لحاجة سوق العمل.
  3. الاهتمام الجدي في الانفتاح على المرأة التي لا تقل شأنا عن الرجل في الجوانب الفكرية المعرفية وتوفير فرص التعليم والتدريب أمامها، فقد اثبتت التجارب الإنسانية أن المرأة قد برزت في الابداع والتطور والمبادرة ما يرفع مقامها إلى مستوى الرجل ان لم يزد.

 ****************************

المدن الصناعية تنتظر مجهودا أكبر من الحكومة.. مصانع ومعامل اندثرت إكراماً للمستورد.. متى تنتشل؟

بغداد ـ طريق الشعب

يعاني قطاع الصناعة واقعاً متردياً في جميع مفاصله وشللاً شبه تام في جميع المنشآت الصناعية، بسبب الممارسات الخاطئة للنظام السابق، التي تركت آثارا مدمّرة على الاقتصاد العراقي، لتجيء المحاصصة الطائفية بعد العام 2003 وتزيد الطين بلة، حتى بات البلد سوقا مفتوحة للسلع والمواد المستوردة. بينما يعجز الإنتاج المحلي رغم محدوديته، عن المنافسة، نتيجة لغياب وسائل الدعم.

وتواجه مشاريع المدن الصناعية إهمالا كبيرا، وعرقلة ملحوظة لمراحل إنجازها، برغم أهميتها وجدواها الاقتصادية التي تقر بها الحكومة والمختصون في الشأن الاقتصادي.

ما مصير المدن الصناعية؟

ولا يستبعد اقتصاديون ومراقبون، أن تكون أسباب تعطيل انجاز تلك المشاريع “سياسية” في الدرجة الأساس.

وتحول البلد منذ عام 2003 إلى ساحة كبيرة لاستيراد البضائع الأجنبية لصالح دول مستفيدة، كما يؤكد سياسيون ومسؤولون في مرات عدة، وذلك على حساب المصلحة الوطنية.

شرطان لإنجاحها

وقالت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، سها النجار، أن الهيئة داعمة لمشاريع المدن الصناعية في البلاد، إلا أن الحكومة “لم تعمل إلى الآن على توفير البنى التحتية الخاصة بهذه المدن”.

وحددت النجار في تصريح صحافي نقطتين لدعم وإنجاح مشاريع المدن الصناعية، تتمثل في “تخصيص الأراضي التي تتمتع بميزة تنافسية، والعمل على توفير تمويل الكافي للبنى التحتية”، مضيفة “أن الهيئة داعمة لإنشاء مناطق حرة جديدة، وخاصة للقطاع الصناعي لأن هذا العمل سيكون مساندًا للاقتصاد، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وإدخال العملة الأجنبية”.

أما التحديات التي تواجه المدن الصناعية، فهي كثيرة، وفقا للنجار، وتتعلق بالناحية “التطبيقية”، كما أنها تحتاج الى ن تكون هناك “إرادة وتوجه واضح من قبل الدولة لدعم المدن الصناعية وانجازها بشكل فعلي”.

إرادة سياسية وطنية

وفي رأي مقارب للنجار، أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، بأن سوق العمل في البلاد “يعاني من فوضى غير قليلة، وأن السعي إلى تنظيمه بحاجة إلى “إرادة سياسية وطنية كبيرة”.

صالح أوضح لـ”طريق الشعب”، أن “مشاريع المدن الصناعية من المشاريع المعول عليها في احتواء اعداد غير قليلة من العاطلين، فضلا عن دعم المنتج الوطني”، لكنه بيّن أن “الصراعات السياسية تحول دون انجاز مشاريع المدن الصناعية عبر وضع شروط تعجيزية امام عمليات الاستثمار، فضلا عن التلكؤ في انجاز البنى التحتية الخاصة بها”.

وأشار المستشار إلى أن “البلاد تتضمن 6 مدن صناعية وهي في عموم المحافظات، وان نسب الانجاز قليلة ودون المستوى المطلوب على الرغم من مرور عقود على اطلاق المشروع الاستثماري للمدن الصناعية”.

قروض ميسرة

وعن الإجراءات يرى صالح “ضرورة قيام المصرف الصناعي بإطلاق قروض ميسرة لإنشاء مصانع صغيرة، تتيح الفرصة للمنتجات البسيطة. حيث أن البلاد تستورد حاليا أغطية علب المياه العذبة على سبيل المثال، بينما هناك إمكانية محلية لإنتاجها”، مردفا أن “المدن الصناعية بحاجة إلى توفير بنى تحتية، ودعم من قبل التنمية الصناعية لمنح إجازات الاستثمار، فضلا عن إطلاق القروض الميسرة من قبل المصرف الصناعي للشباب من فئة الخريجين لإنشاء ورش عمل أو مصانع صغيرة للصناعات البسيطة ضمن مشاريع المدن الصناعية”.

وشدد على أهمية “تطوير جهاز التقييس والسيطرة النوعية، ومنع دخول المواد المستوردة التي تحمل مواصفات دون المستوى الطلوب، ومقارنتها بالمواد التي تصنع محليا وضمن مشاريع المدن الصناعية للمحافظة على هوية المنتج الوطني ودعمه”.

صراعات سياسية مؤثرة

وفي السياق، قال الباحث في الشأن السياسي والاقتصادي نبيل جبار التميمي، أن الصراعات السياسية والسعي خلف المغانم الشخصية هي عراقيل كبيرة أمام انجاز مشاريع المدن الصناعية.

التميمي أفاد لـ”طريق الشعب”، بأن هذه المدن تعتبر من “المشاريع الإستراتيجية التي تضمن بيئة صناعية آمنة، وتشغيل الأيدي العاملة العاطلة، وإنعاش صناعات محلية عملت الحكومات المتعاقبة على تعطيلها”، مؤشرا عددا من المعرقلات بهذا الصدد من بينها “ما يتعلق بتخصيص الحكومة أراضي للمدن الصناعية، وهي من ابرز المشاكل التي عجزت الحكومات عن حلها، فضلا عن التعقيدات التي تقف امام عمليات الاستثمار”.

مصانع مهمة معطلة!

ولا تكمن المشكلة بالنسبة للقطاع الصناعي في العراقيل التي جرت الإشارة لها في ما يخص المدن الصناعية، بل هناك ما هو أوسع من ذلك، فالآلاف من المعامل والمصانع التي ما زالت معطلة رغم أهميتها، توضح حجم الخراب الاقتصادي الذي تم عبر السياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة وتقصير الجانب الرقابي.

ويضم العراق، الكثير من المعامل والمصانع المهمة المتوقفة منذ سنوات طوال، لأسباب مختلفة، بعدما كانت تستقطب آلاف العاملين فيها، وتعد مصدر رزق لهم؛ ففي الأنبار وحدها، توقفت عشرات المعامل والمصانع المهمة في المحافظة، وما زالت تنتظر التشغيل.

الأنبار.. من ينتشل مصانعها؟

ويقول معاون مدير عام الشركة العامة لصناعة الزجاج والحراريات، ومقرها في الأنبار، المهندس ناظم مطر، إن “الشركة تختص بإنتاج زجاج الألواح المستخدم في الأبنية والعمارات والدور السكنية وزجاج القناني والجرار المستخدم في تعبئة العصائر والمشروبات الغازية والأدوية وكذلك في صناعة الأواني المنزلية وكاشي الأرضيات والجدران، كذلك إنتاج الأدوات الصحية المتمثلة بأطقم الحمامات”.

وأضاف مطر، أن “الشركة تنتج أيضاً مادة سيليكات الصوديوم المستخدمة في إنتاج المنظفات والورق والأسمدة وطبقة المادة الحرارية المستخدمة في الأفران الحرارية وطاقة النفط والمصافي”، مشيراً إلى أن “الشركة تدخل في إنتاج القطاعات المهمة كافة لديمومة العمل والإنتاج في القطاعات الأخرى”.

ولفت إلى أن “الصناعات الإنشائية تمثل نسبة لا تقل عن 70 في المائة من إنتاج الشركة، أما قطاع الصناعات الغذائية فيمثل النسب المتبقية، متمثلاً بمعامل التعبئة والمشروبات الغازية”، مؤكداً “أهمية إعادة العمل للمعامل المتوقفة بعد توقف دام عشرات السنين، وهو ما سيؤدي إلى تشغيل العمالة المحلية بشكل مباشر وغير مباشر”.

خطة بثلاث مراحل

وأوضح أن “الحل هو بتأهيل وتشغيل المعامل والمصانع المتوقفة في عموم البلاد من خلال وضع خطة رصينة تعتمدها وزارة الصناعة”، منوهاً إلى أن “النقطة الأهم هو أن يتم اختيار الكفاءات لإدارة هذا الملف بعيداً عن المحسوبية وتكون هذه الخطة على شكل 3 مراحل قصيرة الأمد والتي تعتمد على المشاريع البسيطة، ومتوسطة الأمد وتتعلق بالمشاريع ذات الكلف المتوسطة، والمرحلة الثالثة معنية بمشاريع بعيدة الأمد وتشمل المشاريع الإستراتيجية، يضاف لها وضع خطة لإنشاء معامل حديثة وخطوط إنتاجية أخرى، ودعم رواد الأعمال من أصحاب الأفكار والإبداع وتقديم الدعم المالي لهم، ومنحهم إجازات تأسيس وقطع أراض وقروضا ميسرة لتنفيذ ما لديهم من أفكار مجدية وتستهدف تشغيل الخريجين والعاطلين عن العمل”.

ميسان ومصانعها المعطلة

أما محافظة ميسان، فتمتلك أربعة معامل حكومية كبرى لإنتاج الورق والبلاستيك والزيوت النباتية وآخر للسكر، إلا أن أغلب هذه المعامل أما متوقفة عن الإنتاج لحاجتها إلى تأهيل خطوطها الإنتاجية، أو لأسباب تسويقية أو ارتفاع كلف الإنتاج.

وتضم هذه المعامل آلاف العمال والفنيين والمهندسين، وأن إنتاجها كان يغطي حاجة العراق، بحسب ما يقول ناشطون في المحافظة، لكن مراقبين يرشحون إعلان هذه المصانع للاستثمار بالنظر للظروف المالية التي يمر بها البلد، وهو ما يحذر منه البعض.

وفي تصريح صحافي لمحافظ ميسان علي دواي لازم، فإن “المحافظة فيها أربعة مصانع هي (مصنع السكر ومعمل الورق ومصنع الزيوت النباتية ومعمل البلاستك، وأن المحافظة نفذت العديد من المشاريع في معمل البلاستك لتمكينه من الإنتاج، ابتداءً من شراء أدوات ومواد أولية لإنتاج الأنابيب وشراء مكائن وخطوط إنتاجية جديدة حيث بدأ الخط الإنتاجي للمعمل عام 2019 بإنتاج أنابيب بأقطار مختلفة 400 و 500 ملم وقطر 630 ملم”.

وطالب لازم وزارة الصناعة بـ”دعم قطاع الصناعة في المحافظة من أجل النهوض به، وتأهيل وتطوير وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة من أجل تحريك عجلة الإنتاج”، موضحاً أن “إعادة تشغيل هذه المصانع ستسهم في امتصاص جزء من البطالة وإعادة ثقة المواطن بالمنتج والصناعة الوطنية”.

وفي ما يخص مصنع السكر، وهو أحد أهم المصانع في البلاد، فان المشروع يتكون من مزرعة قصب السكر ويشغل أكثر من ألفي عامل، والطاقة التصميمية له هي 100 ألف طن سنوياً. وتقول وزارة الصناعة أنه سيعود للعمل قريبا، فضلا عن بقاء بقية المعامل دون نشاط يذكر.

ديالى.. طاقة معطلة

وتضم محافظة ديالى المئات من المصانع التي تمتلك قدرات كبيرة لتغطية حاجات واسعة من متطلبات السوق المحلية، وتتنوع أيضا بين معامل وورش ومصانع.

وتشهد المحافظة توقفا كبيرا للمعامل، ويقابل ذلك وفرة المنتج المستورد بدلا من المحلي، الذي إن عاد للسوق فسيقلل من نسب البطالة، ويوفر الكثير من فرص العمل للعاطلين.

ويذكر أصحاب المراكز التجارية للتسوق، أن “عدد المصانع المعطلة في المحافظة يصل إلى 300 بين معامل وورش ومصانع، وأن عودتها باتت صعبة جدا نظرا لتوقفها منذ 18 عاما وإهمالها وعدم التخطيط لإعادة الروح إليها”.

ويقول الناشط في المحافظة، نائل قاسم لـ”طريق الشعب”، إن “هذه المعامل سابقا كانت تصنع أكثر من 50 مادة غذائية، فضلا عن الألبسة والأقمشة والتجهيزات الصناعية والكهربائية ومواد كثيرة أخرى”، مبينا أن “عودة الصناعة في ديالى تحتاج إلى شيء وحيد وهو منع الاستيراد وخطة دعم وطنية حقيقية”.

كركوك.. الحال ذاته

ويشهد معمل الصناعة الوطنية في محافظة كركوك، سباتا منذ أكثر من 17 عاما بعد ما كان يغطي حاجة السوق المحلي من منتجاته.

ويكشف ناشطون في المحافظة أن “اغلب المصانع توقفت سبب الإهمال الحكومي، وهذا ما زاد من معدلات البطالة‎”.

وتؤكد مصادر محلية أنه في السابق “كان هناك حوالي خمسة آلاف نساجة، اما اليوم فقد وصلت الأعداد إلى ثلاثين فقط، وأن القسم الأكبر أحيل على التقاعد”.

وبحسب المعلومات، فإن تبقى معملا القطن والسجاد فقط، بينما فقدت بقية المعامل أكثر من 80 في المائة من الأيدي العاملة بسبب الإهمال الحكومي، وباتت مجرد مؤسسات خاوية تابعة إلى وزارة الصناعة.

إحصائية بعدد المصانع

وتقول وزارة الصناعة أن هناك نسباً من الإنجاز تم تحقيقها خلال الفترة الماضية بعدما جرى افتتاح معامل ومصانع وهي خطوة تتم لأول مرة منذ عام 2013.

وبحسب بيان سابق للوزارة، فأنه افتتاح مصنع جديد لمنتجات الإسفلت في مدينة بهرز بمحافظة ديالى، وبواقع ثلاثة منتجات إسفلتية تشمل الـ(برايم كوت) بأنواعه و(الكات باك) بأنواعه والإسفلت بأنواعه وبطاقة إجمالية (80) ألف طن/سنوياً، وافتتاح خط المقالبة الأوتوماتيكي (الديزاماتـك) في مصنع الصلب الخاص، فضلاً عن افتتاح معمـل إنتـاج غـاز الأوكسجيـن الطبـي في الشركة العامة للصناعات الفولاذية المتوقف منذ العام 2003 لزيادة الطاقة لغاز الأوكسجين الطبي بطاقة (500) أسطوانة يوميا”.

وأشار البيان إلى “افتتاح معمـل طابـوق المحاويـل، بطاقة 30 مليون طابوقة سنوياً وبامكانيات ذاتية، بالاضافة الى افتتاح مشروع تجميع وانتاج منظومات الري بالرش المحوري في معمل بلاستك بغداد التابع  للشركة العامة للصناعات الإنشائية، الى جانب افتتاح خط لانتاج السمنت في معمل بادوش الجديد ضمن مجمع سمنت بادوش بعد توقفه مدة 15 عاماً بطاقة (1000) طن يومياً وأيضا بإمكانيات ذاتية. وان الوزارة افتتحت مصنع تدوير الإطارات المستهلكة في محافظة الديوانية بموقع مصنع إطارات الديوانية الحبيبات والبلاطات والمطبات المطاطية وزيت الوقود وأسوَد الكاربون وسكراب الاسلاك الحديد، علاوة على افتتاح معمل المنتجات الإسفلتية في محافظة كركوك، ومعمل إنتاج المحولات في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية بعد توسيع خطوطه وزيادة طاقته إلى أكثر من (10) آلاف محوّلة سنوياً، فضلا عن افتتاح معمل الأكياس البلاستيكية المنسوجة في مصنع القطنية، الأكياس البلاستيكية المنسوجة بنوعيها القياسي والمطلي، وكذلك افتتاح معمل المنتجات الإسفلتية في محافظة ميسان بطاقة (100) ألف طن/سنوياً، ومعمل المنتجات الإسفلتية في محافظة نينوى بطاقة (60) ألف طن/سنوياً، الى جانب معمل سمنت كبيسة بعد إتمام عملية تأهيله وعلى مرحلتين وبطاقة 95 في المائة”.

وذكرت دائرة التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة، إنشاء 426 معملاً في عام واحد، وفيما أشارت الى تحقيق نسب إنجاز متقدمة في إنشاء المدن الصناعية في أربع محافظات، أكدت نجاح تطبيق قرار حماية المنتج المحلي.

وقال مدير عام الدائرة عزيز ناظم في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “الآلية التي وضعت في المنهاج الحكومي بظل هذه الحكومة، هي منح أكبر عدد ممكن من إجازات المشاريع الصناعية”، مبيناً أن “مرحلة التأسيس هي مرحلة أولى ويجب التنسيق مع الجهات القطاعية الأخرى لتهيئة بقية الأمور”.

على عاتق الحكومة

المتخصصون في الشأن الاقتصادي يؤكدون أن استثمار المصانع ومواقعها تعود للحكومة التي بدورها تقول إنها سوف تعيد العمل بتلك المصانع عن طريق استيراد المكائن الجديدة، فضلا عن إحالتها إلى الاستثمار ولكن الوضع ما زال دون المستوى المطلوب.

وبحسب الخبير الاقتصادي محمد العنزي، فإن “قانون الاستثمار مجحف بحق الدولة، ولا بد من إعادة كتابة وصياغة القانون بطريقة تحمي المستثمر وتحدد عمله”، موضحا أن “عائدية وزارة الصناعة بالنسبة للمصانع قبل العام 2003 وبعد انضمام التصنيع العسكري بلغت 9 آلاف معمل، دُمِرَ اغلبها وأُغلق الكثير منها بعد العام 2003”.

وأوضح، ان “ما تمَّت معالجته خلال 19 عاماً يقدر بنسبة 5 في المائة، إذ إن 77 مصنعاً تمَّ عمل الصيانة عليها”، مبيناً أن “مصانع السمنت أكثر المصانع المفعلة والمنتجة؛ كون سوقها لا يزال موجوداً”.

وذكر أن “قطاع الصناعة بحاجة الى تجديد المعامل كافة وبمختلف الاختصاصات، خاصة وان وزارة الصناعة غير قادرة على استيعاب وإدارة جميع المعامل، حيث ان هناك معامل تنتج وتبيع لوزارة الزراعة واخرى للصحة، فضلا عن الجيش والكهرباء وغيرهما”.

 *******************************

الصفحة السابعة

بعد مذبحة اللاجئين على حدود البلاد.. احتجاجات غاضبة في قرابة 50 مدينة اسبانية

رشيد غويلب

تسببت سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي بمأساة جديدة، ففي 24 حزيران الفائت لقي 37 مهاجرًا مصرعهم على الجانب المغربي من الحدود مع مليلية الإسبانية (جيب اسباني داخل الحدود المغربية)، أثناء محاولتهم تسلق السياج الذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار. بالإضافة إلى القتلى، أصيب 76 مهاجرا، 13 منهم في حالة خطيرة.

في ساعات الصباح الأولى، حاول ألفا لاجئ من دول جنوب الصحراء تسلق السياج حول مدينة مليلية المتمتعة بالحكم الذاتي. وتمكن 500 منهم فقط من الوصول إلى المعبر الحدودي، وبعد اقتحام بوابة الدخول. تمكن 133 منهم فقط، الوصول إلى الجيب الإسباني في المغرب.

جريمة مدانة

وقابلت قوات الحرس المدني الإسباني والشرطة المغربية اللاجئين بعنف هائل. ونشرت منظمة حقوق الإنسان المغربية فرع الناظور مقطع فيديو على تويتر يظهر فيه عشرات من اللاجئين ملقون على الأرض ومحاطين بشخصيات أمنية مغربية. وأفادت أن السلطات المغربية قامت صباح الأحد بحفر قبور في مقبرة سيدي سالم لدفن المهاجرين الذين قتلوا يوم الجمعة، دون أي إجراءات قانونية في محاولة للتستر على الجريمة.

 ودعا إستيبان بلتران، مدير منظمة العفو الدولية في اسبانيا، إلى “تحقيق مستقل وشامل” في الحادث. وقالت منظمات غير حكومية، أن الشرطة الإسبانية أعادت قسراً بعض اللاجئين الذين تمكنوا من دخول الجيب، منتهكة حقهم في طلب اللجوء السياسي أو تدابير الحماية، المنصوص عليها في القانون الدولي. كما نددت منظمة العفو بالعنف غير المبرر الذي يستخدمه حرس الحدود المغربي ضد اللاجئين العزل.

إشادة بمماسة القتل

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اشاد بأداء الشرطة المغربية وقوات الحرس المدني الاسباني، ولم يعبر عن أسفه لسقوط ضحايا. وسلط رئيس الوزراء وزعيم الحزب الاشتراكي في مؤتمر صحفي الضوء على “العمل الاستثنائي لقواتنا الأمنية” في ضوء مقتل 37 شخصا على الحدود بين المغرب ومليلية. لقد نجحوا في الدفاع عن أنفسهم ضد “هجوم عنيف على وحدة أراضي إسبانيا”، و أكد سانشيز، فعلوا ذلك في “تعاون وتنسيق” مع قوات الأمن المغربية. وحمل “مافيا الاتجار بالبشر” مسؤولية سقوط الضحايا.

قوى اليسار ترد على الرئيس

قوى كتلة اليسار المشاركة في التحالف الحكومي، والمكون من اليسار الاسباني المتحد، الذي يمثل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسية، وحزب بودوموس اليساري تبنت موقفا مختلفا عن موقف رئيس الوزراء.

نائبة رئيس الوزراء الاسباني، والقيادية في الحزب الشيوعي الاسباني يولاندا دياز قدمت تعازيها إلى “ذوي جميع من فقدوا أرواحهم ظلماً” وأعلنت “يجب توضيح ما حدث الآن. سأدافع دوما عن سياسة هجرة تحترم حقوق الإنسان”. ودعا الحزب الشيوعي إلى إجراء تحقيق دولي وتقديم المسؤولين عن هذه والمذبحة إلى العدالة.

وفي السياق ذاته طالب اليسار الاسباني المتحد اسبانيا والمغرب بأجراء تحقيق دولي. ورفض تصريحات رئيس الوزراء وتهنئته لقوات الشرطة، طالبا منه التراجع عن هذه التصريحات والاعتذار لذوي الضحايا.

حزب بودوموس اليساري دعا أيضا لأجراء تحقيق “فوري ومستقل” من قبل الاتحاد الأوروبي. ويرى الحزب أن “الكارثة الإنسانية” في مليلية هي نتيجة صفقات الهجرة مع الحكومات التي “تنتهك بشكل منهجي حقوق الإنسان”، في إشارة إلى الحكومة المغربية. وان المطلوب هو “طرق قانونية آمنة، وتصميم على الدفاع عن حقوق الإنسان، ومحاربة حازمة للفساد وتحقيق تنمية عادلة على جانبي الحدود”.

ويأتي موقف رئيس الوزراء من الأزمة بعد تغيير سياسته بشأن ملف الصحراء الغربية، واعترافه بسيادة المغرب على الأراضي الصحراوية، مما أدى إلى أزمة في التحالف الحاكم. وأزمة اشد مع الجزائر الداعمة لحقوق شعب الصحراء الغربية المشروعة. 

الاحتجاجات تعم المدن الاسبانية

منذ الاحد 26 حزيران تجتاح مدنا اسبانية عديدة احتجاجات غاضبة، بدأت في العاصمة مدريد، وأعلن الحزب الشيوعي الاسباني واليسار الاسباني المتحد انهما سيدعوان إلى الاحتجاج على ما حدث.

وفي الأول من تموز الحالي شملت التظاهرات قرابة 50 مدينة إسبانية، ضد العنصرية، وللمطالبة بالهجرة الشرعية، وضرورة معاقبة المسؤولين عن المذبحة، ورفع المتظاهرون شعار “حياة السود مهمة”. ووقعت ألف منظمة إسبانية على البيان، الذي قرأ في التجمع.

ونتيجة لضغط الحركة الاحتجاجية، أعلنت المدعية العامة الإسبانية دولوريس ديلغادو، في 28 حزيران الفائت، أنها ستفتح تحقيقًا، على الرغم من أن الرواية الرسمية، تقول إن الضحايا قتلوا في الجانب المغربي من الحدود. وتشير النتائج الأولية إلى أن غالبية الضحايا تعرضوا للسحق أو الاختناق.. وأن لاجئين آخرين فقدوا حياتهم أثناء سقوطهم من الأسوار الحدودية العالية. وكانت القوات الإسبانية والمغربية قد أطلقت الرصاص المطاطي والقنابل الدخانية على الهاربين من مسافة قريبة، مما أدى إلى حالة من الذعر الجماعي.

وفي الأسبوع الماضي، طالبت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حكومتي إسبانيا والمغرب توضيح ما حدث. وان عليهما تحديد ما إذا كان مسؤولو الحدود مسؤولين عن مقتل اللاجئين.  وتضمنت الرسالة الأممية إشارة إلى ان وفاة الضحايا “كان من الممكن منعها، لو تم مراعاة حقوق الإنسان في السياسة المتبعة على الحدود”. كما طالبت الرسالة الرباط بالحفاظ على الجثث للتمكين من التعرف عليها.

 *****************************

موقف ليس غريب على أصحابه.. ديمقراطية الغرب تتخلى عن قضايا الشعوب العادلة مجددا

عادل محمد

 قبل وقت قصير جدا من بدء قمة الناتو في مدريد، وافقت تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو. وتحت رعاية السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون على مذكرة ثلاثية.

وقال ستولتنبرغ «يسعدني أن أعلن أننا توصلنا إلى اتفاق يمهد الطريق لانضمام السويد وفنلندا»، موضحا أن فنلندا والسويد وافقتا على مطالب تركيا بتغيير قوانينهما، لتصعيد الإجراءات ضد حزب العمال الكردستاني المحظور، والتعاون مع تركيا بشأن تسليم الأشخاص المدرجين على قائمة المطلوبين في تركيا، ورفع حظر السلاح عن أنقرة. بالإضافة إلى ذلك، وكتنازل لأنقرة، ستعقد جلسة خاصة حول أمن الجناح الجنوبي للحلف خلال القمة.

ابتزاز وقح

علاقة تركيا اوردوغان بشركائها الغربيين في جانب منها قائمة على الابتزاز.  استهدف أردوغان - ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو، المقرب من منظمة الذئاب الرمادية الفاشية، السويد بشدة، لأنها تضم جالية كردية كبيرة وقوانين ليبرالية بشأن حرية التجمع وجمع التبرعات. وأكد أردوغان قبل بدء القمة، أن ألمانيا وهولندا واليونان قد آوت أيضًا مجموعات إرهابية ضد تركيا. كما انتقد الولايات المتحدة لاحتفاظها بقواعد عسكرية في اليونان وتزويدها الجماعات السورية بالسلاح. وجاء التحول في الموقف التركي بعد مكالمة هاتفية بين أردوغان والرئيس الأمريكي بايدن صباح الثلاثاء الفائت.

أولويات الديمقراطيات الغربية

مرة أخرى تتخلى ديمقراطيات غربية عن القيم والمثل التي نادت بها طويلا، وتضرب عرض الحائط بالمطلق مبادئ السياسة الخارجية. والضحية هذه المرة قوى التحرر الوطني الكردستانية في تركيا وسوريا، في تنازل مهين امام تهديد اردوغان باستخدام حق النقض لمنع انضمام السويد وفنلندا حلف الناتو.

احتوت المذكرة عشر نقاط ترجمت المطالب التركية في عدم دعم قوات الإدارة الذاتية في شمال سوريا، والدعم الكامل لتركيا ضد «تهديد أمنها القومي». وسيتم حظر جميع أنشطة حزب العمال الكردي والمنظمات التابعة له في المستقبل، وتغيير التشريعات الفنلندية والسويدية لهذا الغرض.  مع التأكيد على التأكيد دراسة طلبات التسليم التركية «بعناية ودقة». بالإضافة الى رفع الحظر عن تزويد تركيا بالسلاح. واعتبرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المقربون الاتفاق نجاحا استثنائيا. وأعلن بايدن مباشرة ان الولايات المتحدة ستسلم تركيا طائرات اف 16.

 يوم اسود في تاريخ السويد

من الواضح ان الحكومة السويدية ستواجه صعوبات جدية في تنفيذ بنود المذكرة، وقد يطيح ذلك بها. وفي هذا السياق تحدثت النائبة الكردية اليسارية المستقلة في البرلمان السويدي، والقادمة من إيران أمينة كاكابافيه عن «يوم أسود في التاريخ السياسي السويدي». وتفكر في جمع تواقيع لحجب الثقة عن وزيرة الخارجية ليندي. وكانت النائبة اليسارية قد صوتت في بداية حزيران لصالح الحكومة، التي أعطت تأكيداتها بشأن المسألة الكردية. والآن تقول كاكابافيه أنها كانت مغفلة.

وتعتبر الحكومة التركية، ان أمينة كاكابافيه عملت وتعمل باستمرار ضد تركيا. وزعم سفير تركيا في ستوكهولم، في 20 أيار الفائت، أنه يود تقديم طلب لتسليم أمينه كاكابافيه الى بلاده. على الرغم من امينة لم تكن يوما مواطنة تركية.

احتجاج حزب اليسار السويدي

 احتجت رئيسة حزب اليسار السويدي نوشي دادغوستار بشدة على توقيع المذكرة مع تركيا: «بهذا الاتفاق، تخاطر السويد بأن تصبح دولة مختلفة اختلافًا جذريًا. دولة ليس لديها التزام واضح بحقوق الإنسان وسيادة القانون. وهذا ليس في مصلحة الشعب السويدي».

واعترضت دادغوستار على حقيقة أن: «السويد يجب أن تسلح أردوغان الآن في حرب العدوان التي يخطط لها ضد سوريا. هل تصدر السويد أسلحة إلى دول تخوض حروبا عدوانية ضد دول أخرى؟  هذا من أسوأ انتهاكات القانون الدولي.  ويرى حزب اليسار أن السويد يجب أن تقدم المساعدة والدعم للبلدان المعرضة للهجوم وليس للمهاجمين». وأضافت نوشي دادغوستار: «تركيا ليست دولة قانون، إنها دولة تسجن المعارضين وتنعتهم بالإرهابيين، هل تتحكم السويد أم أردوغان بعمليات التسليم؟ واي من المعارضين يجب تسليمهم؟ نحن اليسار سنحمي دائمًا الناس في السويد من الأنظمة الاستبدادية التي تريد تقييد حقوق الإنسان. وان انتقاد النظام التركي ليس جريمة. على العكس من ذلك، لقد فعلت السويد ذلك حتى الآن». ومعروف ان حزب اليسار دعم حتى الأن حكومة الأقلية في السويد.

الشيوعي الفنلندي: انها مهزلة سياسية

في بيان له أكد الحزب الشيوعي الفنلندي على ان: «بالانضمام إلى الناتو، تخلت فنلندا بالفعل عن بعض مبادئ حقوق الإنسان وخط سياستها الخارجية». و»يظهر الاتفاق مع تركيا أيضًا أن الحديث عن التأثير في الناتو من الداخل هو كلام فارغ، وهذه المهزلة تسلط الضوء أيضًا على الطبيعة المشكوك فيها بالحجج التي استخدمتها فنلندا، بشأن حقها كدولة ذات سيادة، عند التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو».  من جانبه رأى رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الفنلندي المشارك في الحكومة جوس سارامو، ان الوثيقة الموقعة سياسيا سيئة، وهي مذكرة وليست اتفاقية، وبالتالي لا تستدعي إقرارها في البرلمان. ودعا الى تقييم عمليات تصدير السلاح بشكل منفرد، وليس على أساس اللعبة الحكومية، وان الدولة التي تشن حربا عدوانية أو تنتهك حقوق الإنسان، لا يجوز بيع السلاح لها.

 **********************************

أوكرانيا: القوات الروسية ستركز على «دونيتسك»

كييف - وكالات

قال حاكم منطقة لوجانسك الاوكرانية، يوم أمس، إن روسيا ستحول تركيزها الأساسي إلى محاولة السيطرة على منطقة دونيتسك بالكامل بعدما استولت على منطقة لوجانسك المجاورة. وذكر سيرهي جايداي في مقابلة مع رويترز إنه يتوقع أن “تتعرض مدينة سلوفيانسك وبلدة باخموت على وجه الخصوص للهجوم مع محاولة روسيا السيطرة بالكامل على دونباس في شرق أوكرانيا”. وتقول روسيا إنها سيطرت بالكامل على منطقة لوجانسك عقب انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة ليسيتشانسك التي تعرضت للقصف. وقال جايداي: “من الناحية العسكرية، ترك المواقع أمر سيئ، لكن لا يوجد شيء حاسم (في خسارة ليسيتشانسك). نحن بحاجة للانتصار في الحرب وليس معركة ليسيتشانسك. إنه أمر مؤلم للغاية، لكننا لم نخسر الحرب”، مضيفا أن “الانسحاب من ليسيتشانسك كان مركزيا” في إشارة إلى أنه كان مخططا ومنظما لأن القوات الأوكرانية كانت تواجه خطر السقوط تحت الحصار.وتابع “لا يزال الهدف الأول للقوات الروسية هو منطقة دونيتسك. وستتعرض سلوفيانسك وباخموت للهجوم”.

 ****************************

الاحتلال يواصل القتل والاعتقالات في فلسطين

القدس - وكالات

واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنون، أمس الأول، عدوانهم على الشعب الفلسطيني، متسببا باستشهاد شاب وإصابة آخر.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الشهيد الشاب كامل عبد الله علاونة (18 عاما) من بلدة جبع جنوب جنين، فارق الحياة متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال، وأصيب آخر في أريحا، واعتقل 15 فلسطينيا من الضفة وغزة.  واستهدف الاحتلال المزارعين والصيادين في غزة، وأخطر بوقف العمل في منزلين جنوب الخليل، وداهم “كسارات” في قباطية، فيما اقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، واعتدوا على مسن شرق طولكرم.11 واعتقلت قوات الاحتلال 11 فلسطينيا من محافظة رام الله والبيرة. وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين. وفي غزة، اعتقلت تلك القوات المتمركزة على طول الحدود الشرقية، مواطنين اثنين شرق خان يونس. وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة شمال شرق بلدة بيت حانون، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المزارعين شمال القطاع، واجبرتهم على الانسحاب من أراضيهم عنوة.

 ****************************

تحذيرات من تبعات الانسداد السياسي الليبي

طرابلس - وكالات

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مجددا، عن قلقه إزاء تطورات الوضع في ليبيا.

وجاء ذلك عقب الإخفاق في التوافق حول بعض القضايا العالقة بمسودة الدستور، والتي سبق لمجلسي النواب والأعلى للدولة أن حققا توافقا مشجعا في معظمها خلال اجتماعات القاهرة وجنيف.

وحذر أحمد أبو الغيط من أن “الانسداد السياسي قد تكون له تبعات وخيمة علي استقرار ليبيا”.

من جهته، قال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن “هناك تفهما للأسباب التي دعت المواطنين للتظاهر في مختلف المدن الليبية للتعبير عن الاحتجاج على الوضع العام الذي تعيشه البلاد، لاسيما في ظل تفاقم الأزمة السياسية، وانعدام الخدمات الأساسية، وعودة مظاهر الانقسام في المؤسسات الاقتصادية الليبية”.

وأهاب المتحدث بجميع الفاعلين السياسيين، أن “يضطلعوا بمسؤولياتهم ويبادروا بتكثيف الاتصالات فيما بينهم لإنهاء الجمود السياسي”، مؤكدا “دعم الأمين العام لكل مسعى يصب في هذا الاتجاه، وينهي حالة الإحباط التي يعيشها المواطن في ليبيا نتيجة إخفاق المعنيين في إتمام إعداد الأساس الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات الوطنية، التي باتت مطلبا شعبيا ملحا”.

 ************************

الشرطة الأمريكية تقتل مواطنا بستين رصاصة

واشنطن - وكالات

تظاهر مئات الأشخاص، أمس الأول، في مدينة أكرون بولاية أوهايو في شمال الولايات المتحدة بعد بثّ مقطع مصور يُظهر عناصر شرطة يطلقون النار على رجل أسود أصيب بحسب محاميه بستّين رصاصة.

وبينما دعت السلطات إلى الهدوء، سار حشد نحو مقر بلديّة المدينة، رافعا لافتات تُطالب بـ”العدالة لجايلاند”. وقُتل جايلاند ووكر (25 عامًا) أثناء هروبه من الشرطة إثر ارتكابه مخالفة مروريّة. ويُظهر مقطع فيديو عنيف جدًا نشرته الشرطة، الشابّ وقد اخترق الرصاص جسده. وظلّت المسيرات الاحتجاجية سلميّة، باستثناء بعض التوتّر الذي سُجّل عندما اقترب متظاهرون من طوق أمنيّ وشتموا عناصر الشرطة.

وقال رئيس المنظمة الأميركية للدفاع عن الحقوق المدنية، ديريك جونسون، إن ما حصل “جريمة قتل”، مؤكدا أن “هذا الرجل الأسود قتل بسبب مخالفة مرورية محتملة. هذا لا يحصل للسكان البيض في الولايات المتحدة”.

 **********************************

الصفحة الثامنة

العمارة.. أمسية شعرية في ذكرى النوّاب

العمارة – طريق الشعب

أقام “منتدى غفوة نهر” الشعري الشبابي في محافظة ميسان، أول أمس الأحد، أمسية شعرية في ذكرى الشاعر الكبير الراحل مظفر النواب.

حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة النشاط المدرسي في مدينة العمارة، وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، إلى جانب جمع من الشعراء والمثقفين من محبي الفقيد.

وخلال الأمسية ألقى شعراء شباب من ميسان وذي قار والبصرة وواسط وبغداد، قصائد في المناسبة على أنغام عود العازف رضا الساهر.

 *******************************

تأبين النوّاب الكبير في بحزاني

الموصل – طريق الشعب

أقامت لجنة تنظيم الحزب الشيوعي الكردستاني في بلدة بحزاني بمحافظة نينوى، حفل تأبين للشاعر الكبير الراحل مظفر النواب في مناسبة أربعينيته، وذلك في سياق فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ 29 لإعلان الحزب الشيوعي الكردستاني.

حضر الحفل الذي أقيم على حديقة مقر لجنة التنظيم، رفاق من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، وبرفان اميدي وازاد بختياري وماجد حسن وفريدة علي يتقدمهم الرفيق كاوة محمود سكرتير الحزب، إلى جانب جمع من الرفاق والضيوف من بحزاني وناحية بعشيقة ومختلف مناطق دشت الموصل.  وتضمن الحفل كلمة في المناسبة عن لجنة تنظيم الحزب، وأخرى عن المكتب السياسي ألقاها الرفيق كاوا محمود. ثم جرت قراءة السيرة الذاتية للفقيد النواب.

وشهد الحفل أيضا قراءات شعرية في ذكرى الفقيد.

 *************************************************

شيوعيو النجف يستذكرون انتفاضة حسن سريع

النجف – أحمد عباس

عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، صباح أول أمس الأحد، جلسة استذكار لانتفاضة الشهيد حسن سريع ورفاقه ضد النظام البعثي الفاشي، وذلك في مناسبة الذكرى الـ 59 لانطلاق شرارتها.  حضر الجلسة التي عقدت على “قاعة موسى التتنجي” في مقر اللجنة المحلية، جمع من الرفاق. واستهلها الرفيق عليوي الميالي بالحديث عن الانتفاضة وأسبابها ونتائجها.

وقال، أن “حركة حسن سريع ليست انقلابا، إنما هي حركة ثورية ضد الانقلاب البعثي الفاشي 1963، الذي جر البلاد إلى الهاوية”، مبينا أن “آثار الانقلاب البعثي لا تزال مستمرة حتى الآن. إذ ان ما يحدث اليوم في البلد من أزمات ومآس، امتداد لما حدث في 8 شباط الأسود 1963”.

وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الرفاق الحاضرين، وألقوا فيها الضوء على بدايات الانتفاضة وأحداثها ومجرياتها ونتائجها والمساهمين فيها، فضلا عن صلتها بالحزب الشيوعي العراقي وجماهيره.

 *******************************

الصويرة تؤبن شاعر الشعب

الصويرة – شاكر القريشي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط بالتعاون مع منتدى الشباب ورابطة الشعراء في القضاء، السبت الماضي، حفل تأبين لشاعر الشعب مظفر النوّاب في مناسبة أربعينيته.

أقيم  الحفل على قاعة منتدى شباب الصويرة. وقد أداره الشاب عمار كطوف الذي دعا الحاضرين من مثقفين وشعراء وناشطين ومواطنين آخرين، إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على الفقيد النوّاب، وبعدها الاستماع للنشيد الوطني.

ثم ألقى الرفيق أكرم عبد الله كلمة باسم منظمة الحزب، وتحدث فيها عن المنجز الشعري الكبير والسفر النضالي الطويل للنواب. أعقبه المحامي أحمد فتح الله بكلمة باسم ثوار تشرين، قال فيها: “نحن شباب وثوار تشرين نستمد قوتنا من قصائد الشاعر والمناضل والثائر مظفر النواب، التي تندد بالظلم”.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء علي حسين محسن وعباس القره غولي وحسين الوائلي وحامد الدراجي ومصطفى التميمي ومنتظر مهدي.

وفي الختام أدت فرقة الإنشاد التابعة لمنتدى شباب الصويرة، أنشودة “صويحب” للنواب الكبير.

 ****************************

شيوعيو الديوانية يحيون ذكرى حركة 3 تموز

الديوانية – طريق الشعب

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، جلسة استذكار في مناسبة الذكرى السنوية لحركة الشهيد حسن سريع 3 تموز 1968. حضر الجلسة التي التأمت على “قاعة الشهيد ناصر عواد” في مقر اللجنة المحلية، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما استهلها نائب سكرتير المحلية الرفيق جواد الخفاجي، بالحديث عن هذه الحركة الثورية ودورها في تاريخ العراق الحديث.  وقال: “عندما يستذكر الشيوعيون هذه المناسبة فإنهم ينظرون بفخر وإجلال إلى مجموعة من الجنود وضابط الصف، استطاعت أن تسيطر على أكبر معسكرات بغداد (معسكر الرشيد)، يوم كان تحت حكم دكتاتوري بشع”.

واضاف الخفاجي قائلا، أن هذه الحركة جاءت كرد فعل على جرائم البعث الفاشي في تلك الفترة، وأفرزت في ما بعد نتائج إيجابية انعكست على حركة الوطنيين والشيوعيين.  وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعها.

 ***************************

في الحلة.. استذكار شاعر النضال والمقاومة

الحلة – محمد علي محيي الدين

أقام “نادي عشتار” الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، حفل استذكار لشاعر النضال والمقاومة الكبير مظفر النواب، وذلك في مناسبة أربعينيته.  حضر الحفل الذي أقيم على “قاعة دي سي مول” في المدينة، جمهور من الأدباء والمثقفين من كلا الجنسين. وقد أدارته الشاعرة وئام الموسوي.  وتضمن الحفل كلمات وقصائد في ذكرى النوّاب، ابتدأتها الشاعرة حسينة بنيان بكلمة عبرت فيها عن عمق الخسارة برحيل هذا الرمز الوطني. أعقبها د. سلام حربة بالحديث عن “الرؤية النوابية للمرأة كأم وأخت وزوجة”، وعن مآثر هذا الرمز الكبير في مسيرته النضالية، فضلا عن دوره في الإعداد والتخطيط لعملية هروب كبرى من سجن ضم بين جدرانه آلاف المناضلين.  ثم اعتلت المنصة القاصة نبأ الشمري، وألقت الضوء في كلمة لها على محطات من مسيرة النواب الشعرية. تلتها الشاعرة مروة العميدي بالحديث عن الأثر الذي تركه الفقيد في جيله والاجيال اللاحقة. فيما تحدث الباحث حسن عبيد عيسى عن مأثرة الهروب من سجن الحلة، ودور النواب فيها، وقرأ الشاعر د. وليد الزبيدي إحدى قصائده.  وفي التفاتة جميلة، قدم د. عقيل الربيعي باقة ورد لمديرة الحفل وئام الموسوي، في مناسبة نيلها درجة الماجستير، وتثمينا لدورها في النشاط النسوي.

وتخلل الحفل مشهد مسرحي قدمه الفنان علي التاجر، وضمّنه بعض قصائد النواب المغناة.

وفي الختام، دعت مديرة الحفل إلى الاهتمام بإرث النواب وتجسيد سيرتيه الشعرية والنضالية في فيلم أو مسلسل.  

هذا وجرى تقديم هدية تقديرية لراعي الحفل المهندس سليم الربيعي، صاحب “دي سي مول”.

**************************************

الصفحة التاسعة

منتخب السلّة يتوجّه إلى ماليزيا للمشاركة ببطولة آسيا 3×3

متابعة ـ طريق الشعب

غادرت أمس بعثة منتخب السلة 3×3 متوجهة إلى ماليزيا للمشاركة في بطولة آسيا التي ستنطلق غدا وتستمر حتى العاشر من تموز الحالي ويسبقها المؤتمر الفني الخاص بالبطولة.

وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلَّة حسين العميدي في تصريح صحفي امس الاثنين، إن “لجنة المدربين في اتحاد اللعبة وقع اختيارهم على ستة لاعبين بناءً على الاحصائيات، كون اللاعبين مشاركين سابقاً في بطولات 3×3، مبيناً، أن الاختيار وقع على اللاعبين محمد صلاح وعلي مؤيد وحسان علي داخل وكرار جاسم، وهم مَنْ مثلوا المنتخب في جميع بطولات 3×3”.

وأضاف العميدي، أن” الاتحاد أكمل جميع الإجراءات وتمّ التسجيل في النظام الدولي بالاتحاد الدولي وكل الإجراءات سليمة”.

وتابع العميدي، أن” المجموعة الأولية تضم اليابان وماليزيا، حيث سنواجه في المباراة الأولى منتخب ماليزيا، والثانية ستكون أمام اليابان، وفي حال الفوز سيتأهل منتخبنا للجولة النهائية من البطولة “.

***********

في ختام الدوري العراقي.. الشرطة يحصد الإنجاز.. والميناء إلى دوري المظاليم

متابعة ـ طريق الشعب

وصل الدوري العراقي، امس الاول الأحد، إلى محطته الأخيرة، بعد أن حصد الشرطة نجمته السادسة بجدارة واستحقاق، فيما حسم المواس صراع الهدافين لمصلحته، في وقتٍ هبطت فيه 4 أندية بارزة إلى الدرجة الأدنى، بينما اكتفت بقية الفرق بمراكز الترضية بعد وصولها في نهاية الترتيب إلى المناطق الآمنة. 

الفارق الشاسع

ظفر الشرطة بوقتٍ مبكر بلقب الدوري العراقي الممتاز بعد أن تمكن من توسيع الفارق مع أقرب مطارديه إلى 20 نقطة، قبل أن تتقلص إلى 19 في ختام المنافسات، وليتمكن حامل اللقب من الاحتفال مع جماهيره بالنجمة السادسة في لقاء ديربي بغداد أمام الزوراء، وسط حضور جماهيري فاق 40 ألفا، ونجح مديره الفني المصري مؤمن سليمان في الوصول لمنصات التتويج في أول تجربة تدريبية له في الملاعب العراقية.

ولم يكن القوة الجوية في أفضل حالاته، ليستغل تعثر منافسيه على المركز الثاني في الجولات الأخيرة ليقفز إلى الوصافة بفارق نقطة وحيدة عن الطلبة الثالث، بينما تراجع نفط الوسط إلى الترتيب الخامس، مقدماً هدية لنفط بغداد بالوصول إلى المركز الرابع في آخر جولة من البطولة.

وعلى صعيد المناطق الدافئة، قدم فريقا الكهرباء ونوروز أفضل موسم لهما من حيث المستويات والنتائج المبهرة طوال مرحلة الإياب التي حصد فيها ممثل السليمانية أعلى حصيلة من النقاط جعلته يقفز إلى الترتيب الثامن، فيما نال الكهرباء الترتيب التاسع بفارق نقطة عن نوروز.

هبوط تاريخي

ودعت 4 أندية دوري الأضواء، لتهبط للدرجة الأدنى بعد احتلالها للمراكز الأخيرة، وهي أمانة بغداد والديوانية والميناء وسامراء، حيث ستلعب في دوري المظاليم، بعد أن ظهرت بصورة سيئة على مستوى الأداء والنتائج.

وتأثر أمانة بغداد، بنتائجه السلبية في مرحلة الإياب بعد تعرضه لسلسلة من الهزائم المتتالية، جعلته يتراجع من مراكز المنتصف إلى الترتيب السابع عشر.

وذات الحال ينطبق على الديوانية، الذي لم تسعفه صحوته المتأخرة في آخر 4 جولات، ليودع الدوري الممتاز متأثراً بكثرة إخفاقاته في مرحلة الذهاب التي شهدت غياب الاستقرار الفني وكثرة تغيير المدربين.

بينما عانى الميناء من هجرة أبرز لاعبيه صوب الأندية الجماهيرية ليفقد فرصة المنافسة، ليكون “ لقمة سائغة” لمنافسيه، فيما لم يشفع له لقب “ملك التعادلات” وتسجيله للحصيلة الأعلى التي وصلت إلى 21 تعادلاً. ولم يكن حال سامراء أفضل من الميناء، ليسقط بمركز قاع الترتيب، مسجلاً أسوأ حصيلة من الأرقام بعد أن جمع 12 نقطة محققاً الفوز في مباراة واحدة فقط، مع تعرضه للهزيمة في 28 مباراة.

ترتيب الهدافين

حصد السوري محمود المواس، محترف الشرطة، لقب هدافي الدوري العراقي الممتاز برصيد 22 هدفاً، بفارق 4 أهداف عن وصيفه اسو رستم لاعب نوروز، فيما جاء مهاجم الكهرباء مهيمن سليم بالمركز الثالث بعد أن سجل 13 هدفاً، فيما حل بالترتيب الرابع مناصفة مهاجم القوة الجوية حمادي أحمد ولاعب نفط الوسط مهند عبد الرحيم، بعد أن سجل كل منهما 12 هدفاً.

 ونجح مهاجم أمانة بغداد فرحان شكور، في تسجيل الهاتريك الوحيد في هذا الموسم بعد أن قاد فريقه للفوز على ضيفه القاسم، بعد تسجيله 3 أهداف في المباراة التي أقيمت ضمن الجولة 28 من البطولة.

************

سبع ميداليات للعراق في ختام بطولة أوزبكستان الدولية للكيك بوكسنغ

متابعة ـ طريق الشعب

حقق لاعبو منتخبنا الوطني ونادي غاز الجنوب بلعبة الكيك بوكسنغ سبع ميداليات في بطولة الأندية الدولية المفتوحة، التي أختمت منافساتها امس الأول الاحد في العاصمة الاوزبكية طشقند.

وشارك منتخبنا الوطني بسبعة لاعبين، وتمكنوا من حصد سبع ميداليات ست منها برونز وواحدة فضة.

وحظيت البطولة بمتابعة جماهيرية، ومشاركة اكثر من (1400) لاعب ولاعبة، يمثلون (32) دولة من مختلف أنحاء العالم ابرزها (الأردن، العراق، اوكرانيا، تركيا، مصر، كازاخستان، طاجيكستان، المغرب، والبلد المستضيف اوزبكستان).

***********************************

تحضيرا لبطولة العالم.. منتخب التجذيف يعسكر في ايطاليا

متابعة ـ طريق الشعب

اكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للتجذيف عبد السلام خلف أن منتخبنا الوطني للمتقدمين يستعد الان في بحيرة دوكان في السليمانية للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في التشيك للفترة من الثامن عشر وتستمر حتى الخامس والعشرين من ايلول المقبل.

وقال خلف، إن “ المنتخب سيدخل بعد انتهاء هذا المعسكر وقبل انطلاق بطولة العالم في معسكر تدريبي ثانٍ سيقام في مدينة ميلان الايطالية ولمدة شهر كامل “.

واضاف خلف أن “ المنتخب يضم خمسة لاعبين سيتم اختيار ثلاثة منهم للمشاركة في سباقات الفردي الخفيف والزوجي الثقيل، ويشرف على تدريب المنتخب المدرب التونسي شكري بن ميلاد والذي تعاقد معه الاتحاد واللجنة الاولمبية مطلع العام الحالي “.

وبين خلف: “ نتأمل الاستفادة من هذا المعسكر الذي ينتهي منتصف الشهر الحالي ثم العودة إلى بغداد لاستكمال سمات الدخول إلى إيطاليا والمشاركة في المعسكر التدريبي “.

واشار خلف إلى أن “ المنتخب وبعد المشاركة في بطولة ألعالم سيستعد للمشاركة في بطولة آسيا التي تقام في شهر تشرين الثاني المقبل في تايلند”.

************

العراق خامساً في اختتام بطولة آسيا للأحداث بالمصارعة الرومانية

متابعة ـ طريق الشعب

حصل المنتخب العراقي بالمصارعة، الأحد الماضي، على المركز الخامس باختتام بطولة آسيا للأحداث بالمصارعة الرومانية في البحرين.

وأحرز المنتخب الايراني المركز الأول يليه كازاخستان بالمركز الثاني والهند بالمركز الثالث.

وقال شعلان عبد الكاظم رئيس الاتحاد العراقي إن “مصارعينا حصلوا في النزالات الفردية على نتائج جيدة بعد أن أحرز 3 مصارعين المركز الرابع في حين حل 4 أخرين بالمركز الخامس. واضاف، ان “هذه النتائج تعد جيدة قياسا بقوة الفرق المنافسة التي تحتل مراكز الصدارة على الصعيد القاري”.

وأوضح عبد الكاظم، أن “المصارعين العراقيين قد ظهروا بمستوى متميز في هذه البطولة بعد الأداء الرائع والإمكانيات العالية التي يتمتعون بها قياسا بفترة الإعداد التي لم تكن بالطويلة”.

***********

باسم قاسم يودع النفط.. وحسن أحمد يقترب

بغداد ـ طريق الشعب

أنهى باسم قاسم، المدير الفني للنفط العراقي، امس الاثنين، مهمته التدريبية مع الفريق بشكل رسمي، بعدما نجح في قيادته إلى المركز الرابع بالدوري الممتاز. وعقد قاسم جلسة مع رئيس نادي النفط، كاظم سلطان، تم فيها حسم جميع الملفات المتعلقة بالمستحقات المالية، إلى جانب تثمين دور المدرب بعد ما حققه مع الفريق، بالوصول إلى المربع الذهبي. وقدمت إدارة النادي للمدرب كتاب شكر، عقب نهاية مهمته مع الفريق، متمنية له النجاح في محطاته التدريبية المقبلة. وعلى صعيد متصل، اقترب المدرب حسن أحمد، من قيادة النفط، بعدما أنهى مشواره مع النجف باحتلال المركز السابع في الدوري، إثر التغلب على الزوراء (2-1) في المباراة الأخيرة بالمسابقة. وسبق لحسن أحمد أن قاد النفط، لأكثر من 4 مواسم متتالية، قبل أن يغادره في الموسم قبل الماضي صوب النجف.

************

حكام كرة القدم يطالبون بهيكلة لجنتهم

بغداد ـ طريق الشعب

تظاهر العشرات من حكام كرة القدم للرجال، أمام مقر وزارة الشباب والرياضة للمطالبة بإقالة لجنة الحكام المركزية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من الحكام نظموا تظاهرة أمام مقر وزارة الشباب والرياضة للمطالبة بإعادة هيكلة لجنة الحكام في اتحاد الكرة.

وأضاف أن الحكام طالبوا بإقالة اللجنة كونها غير منصفة، مبيناً ان الحكام تم منعهم من التواجد أمام اتحاد الكرة، لذلك تواجدوا أمام مقر وزارة الشباب والرياضة، مشيرا إلى حدوث مشادات كلامية بين أعضاء اتحاد الكرة والحكام المتظاهرين.

وعلق الاتحاد العراقي بكرة القدم، على تظاهرات الحكام التي نظمها العشرات منهم أمام مقر وزارة الشباب والرياضة صباح امس الأول الاحد.

وذكر اتحاد الكرة في بيان طالعته “طريق الشعب”، “إذا كانت هناك مشاكلُ وتقاطعاتٌ بين الحُكامِ ولجنتهم فيجب أن تُحل بالحِوارِ من أجل الوصولِ إلى أفضل الحلول”.

وعدَ الاتحاد الحُكامَ المُعترضين بأن مَطالبهم ستكون محطَ اهتمامٍ ودراسةٍ، وستعرضُ على المَكتبِ التنفيذي لاتحادِ الكرةِ من أجل الوصولِ إلى حلولٍ ناجعةٍ تنهي التقاطعاتَ وتسهمُ بالنهوضِ بالعمليّةِ التحكيميّةِ من جميعِ الجوانب”.

***********

رونالدو يزيد التكهنات حول مستقبله بقرار مريب

لندن ـ وكالات

أجل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، التحاقه بتدريبات الشياطين الحمر استعدادا للموسم الجديد. وزعمت العديد من التقارير الصحفية مؤخرا، أن رونالدو أبلغ ناديه برغبته في الرحيل، هذا الصيف. ووفقا لصحيفة “ذا صن” البريطانية، فإن “الدون” أخطر مانشستر يونايتد بتأجيل عودته إلى التدريبات لأسباب عائلية، وقبل النادي الإنجليزي هذا المبرر. ومن المقرر أن يتدرب يونايتد تحت قيادة مديره الفني الجديد، الهولندي إريك تين هاج، لعدة أيام، قبل انطلاقه في جولة صيفية لمدة 16 يوما، في تايلاند وأستراليا. وقالت تقارير مؤخرا إن يونايتد أبلغ رونالدو، بضرورة التواجد في فترة الإعداد للموسم الجديد، بعدما قدم النجم البرتغالي طلب الرحيل. كما أكدت الإدارة أن نجمها الأول ليس معروضا للبيع.

**********

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. كامل الركابي والقدرة البنائية المحتضنة لمضمونها الانساني

علوان السلمان

“للشاعر...

ايقاع     

روحي طرب..

موسيقى

دمي شرب

غنيت صوتي حلو

وطش اسمي

بين العرب”

النص الشعري عند الشاعر فن ابداعي يتشكل من تتابع الصور الخالقة لافقها الفني الجاذب من جهة والمتشابكة بنسق نفسي وفكري يعكس العلاقة الوجدانية بين المنتج (الشاعر) وعالمه بكل موجوداته من جهة اخرى..

ضم چفك ابجفي الندي

وخلينه نركص جوبي  

مو بس عرس

هذا الجمال بساحة الحبوبي

مرت النسمه اتلفتت  ما شافتك

ضمت خجلها ابثوبي

گلتلها:راح امن الفجر

مدري اشسمع  عن ساحة الحبوبي

والنسمه ظلت تنتظر..بزلوفها ينام العطر

يمته يجي ايجيب الخبر عن ساحة الحبوبي

مرت الليلة اومانمت

مدري ابحلم.. مدري ابصحو

مدري اشفت دم اوصحت: محبوبي

فالنص يتحرك في منطقتين دراميتين متداخلتين: دائرة المسرح (ساحة الحبوبي)  ودائرة الشعرالمموسق الراقص..ليكشف عن جنس ادبي وفني له هويته وخصوصيته المعرفية الا وهو(المسرح الشعري)..الذي يعتبر بؤرة مركزية وملتقي الفنون المحايدة (الشعر والدراما والسنوغرافيــا وتقنيات الشخصية والموسيقى التصويرية (....وهو يتأطر بوحدة موضوعية مترابطة بكل مكوناتها التي منحت النص عمقا دلاليا تجلى في الالفاظ اليومية الموحية وموقعها من السياق الجملي الذي يعكس رؤى الذات المنتجة (الشاعرة) تجاه الكون وموجوداته بتطويع مفرداته وبناء صوره المستفزة للذات الجمعي الاخر..فيكشف عن رؤية تقترن بطبيعة الذات التي هي جزء من الذات الجمعي وتكوينه الفكري مع استيعابه لحركة الواقع بتناقضاته المتصارعة.. فضلا عن توظيفه تقانات فنية واسلوبية كالتكرار المدور الدال على التوكيد والذي صار لازمة للنص..اضافة الى اضفائه موسقة  امتدت على طول جسد النص..

زاهية بثوب الحرير

وين؟موعد؟لا حبيبي

رايحة البيتي الجديد

خيمة بالتحرير سميها: وطن

غيرتنه..وغيرت حتى الزمن

فالمنتج (الشاعر) يحاول ايقاظ الواقع باسلوب بنائي يخاطب الوجدان ويثير الاحاسيس عبر صور مكثفة ورموز لفظية مع انسياب متدفق لمشاهده الدائمة التخلق بحكم طاقتها المكتنزة بديناميتها والمتوالدة في ذاتيتها النصية المحققة للمعاني المعبرة عن مواقف انسانية كاشفة عن انتقال الصراع الدرامي من صورته الخارجية إلى منطقة الصراع الداخلي .. فضلا عن محاولته استنطاق اللحظات الشعورية عبر نسق لغوي قادر على توليد المعاني من اجل توسيع الفضاء الدلالي للجملة الشعرية بذهنية متفتحة ورؤية باصرة لوعي الفكرة وتحقيق اضاءتها باعتماده اللفظ المكتظ بالايحاءات والمتميز بالانسيابية والتدفق..

وبذلك حقق المنتج (الشاعر) لوحات مشهدية..صورية متناسقة..مشحونة بتموجات الذات وهمومها من اجل ديمومة العزف على لحظات حركية الحواس وتناغماتها المنسابة وايحاءات اللفظة الشعرية..مع  تماهيه والحس الانساني عبر صوره التي تترجم عمق المشاعر وهو ينطلق في تصوير الجزئيات والتركيز على المفارقة المتناغمة والبناء الدرامي من خلال فاعلية التتابع الصوري النابع من معطيات واقعية ليقدم اضاءات جمالية تنطوي على دلالات مكتنزة بقدرتها البنائية ومضموناتها الانسانية..

**********

تعقيب

وصلنا في صفحة “ادب شعبي” هذا التعقيب من الشاعر علي حمودي الخفاجي ردا على مقالة الشاعر والناقد ريسان الخزعلي المنشورة في هذه الصفحة في العدد 80 في 28 / 4 / 2022 وعملا بحرية الرد ننشر التعقيب كاملا هنا:

*************

تسيّد الناقد.. ريسان الخزعلي انموذجا

علي حمودي الخفاجي

يفقد الناقد كثيرا من سمات هويته النقدية عندما يتفرد بمسائل بعيدة عن مطبخه النقدي وعندما يكون اسيرا لذاته- منكمشا في توجهاته غارقا في انانيته وبذلك يصبح رقما مهملا غير متفاعل مع النصوص التي يتناولها تشريحا.

هكذا وجدت ريسان الخزعلي في موضوعته “النمط وحاجات الشعر” والمنشورة في جريدة “طريق الشعب” العدد (80) في 28 /4 /2022 حول مجموعتي الشعرية “جروح بمخالب الشيطان”. نعم لقد لمسته متسيداِ  على نصوصي المودعة في مجموعتي الشعرية تلك، ومن خلال ما يأتي:

1/ ملاحظته على عنوان المجموعة من انه “يفتقد الى الايحاء الشعري” وهو بهذا يخالف ما يعنيه العنوان. فـ“جروح” ذهبت إلى الاوجاع التي حملتها متون القصيدة، واما مفردة” الشيطان” فخرجت من معناها القرآني المألوف إلى الحبيب واغواءاته عبر مفاتنه. ولي شاهدان من نفس القصيدة:

 أ/ شيطاني الجرحني من جنت مجنون  .. شاف اعيوني متخبلات بالعنده  (ص٧٨)

ب/ محلاة العشك لو صرت انه المجتول .. شيطاني الذبحني٠٠ حكي لو عبده (79)

-2 جاء اقتراحه في تغيير عنوان المجموعة الى عنوان اخر٠ وتلك مسألة بعيدة عن مهمة الناقد فليس من وظيفة الناقد تقديم  المقترحات وهذا يعد فضولا لا مبرر له في  العملية النقدية٠

-3 ذهب ريسان الى اعتراضه على غلاف المطبوع كونه ( لا يتسم بأي ملامح فنية) ولا اعلم هل تصميم الغلاف من مسؤولية الشاعر ام من اهتمامات مصمم  الغلاف؟! فعلام اثارة هذه النقطة؟

انه افتعال للخطأ ونسبه الى الشاعر وهذا يعد تسلطا من الناقد. لانه لايدخل ضمن نقد الشعر.

-4 انتقاده لتمسكي باسلوب الشعر السبعيني وهذا امر اخر لا يحق للناقد مشاكسته٠ لانه اسلوب فرض سلطته الفنية في حينه اولا واوصل القصيدة الشعبية الى مصاف الابداع ثانيا٠ فما سر دعواه هذه؟  انه التسيد الذي لا شك فيه٠

-5 ليس للناقد اي ناقد من فرض اسلوب معين في الكتابة وهو من اختصاص الشاعر نفسه٠ فما دها ريسان ليصف مفرداتي بالقديمة طالما انها جاءت بمعان جديدة غير مطروقة. فالمفردات بطبيعتها تتجدد في استخداماتها الجديدة.  فما سر توجهه هذا؟  اذا لم يكن متسيدا على الشعر؟!!

-6 اعتراضه علي تغيير جملتي الشعرية (يا ذلة صخرتي الى هيبة صخرتي) بحجة دقة الدلالة٠

 ولا يعلم ان ذلة صخرتي اقرب الى الاوجاع التي حملتها القصيدة وتلك قضية اخفق في تناولها ريسان فاوصل لي رسالة بانه كان يريد ان يتسيد مهما كان مبرره٠

-7 عاب على اسلوبي كونه يجنح الى التوصيل الاسرع للمتلقي والذي زعم فيه من انني (ضحيت بالكثير من اشتراطات القصيدة) اولا لم يوضح لنا تلك الاشتراطات وشواهده ثانياً انه من حسنات الشاعر ان يفهم عقلية المتلقي ليوصل له توجهاته ثالثاً انا لم اتساهل مع الملتقي في اسلوب توصيلي مع المتلقي. ومن ثم ان من واجبي ان اوصله للمتلقي بدون تكلف ويبقى ريسان متنمراً على المتلقي والشاعر.

-8 اقتناصه لبعض من ابياتي من انها مستوحاة من خيال مظفر النواب وعريان السيد خلف وهذا الذي يزعمه بعيداً كل البعد عن اشتغالاتي وبأمكان القارئ اللبيب مقارنة النصوص مع بعضها ليرى تعسف ريسان وتسيده.

-9 لم يتطرق الخزعلي /ريسان إلى اي التماعة او صورة شعرية في مجموعتي بل اكتفى بإنتقاداته المجروحة والسؤال الذي يفرض نفسه علام اطلق على منتج مجموعتي (شاعر)

تلك مسألة تغابى عنها تماماً ليكون منتقداً!! وفي النهاية شاغلنا ريسان الخزعلي كثيرا بدوائره المغلقة ولم يشعرنا بغوره في دواخل نصوصي مما افسد علينا متعة ليظهر اخفاقه في عدم تقديم اي خدمة للقصيدة الشعبية. املي الوحيد ان يتواضع ريسان قليلاً فليس هو الآمر الناهي فالاخرون فيهم قامات لم يلمحها بعد..

************

قصائد على هوامش الرغبة

سفاح عبدالكريم

1) ليش انموت...!؟

ليش انموت.. واحنه إمن الزغر للعب محتاجين.!؟

ليش انموت عريانيين!؟

لسه الذاكره اتحط روحي بالعشريين

نلعب بالرمل بالگمره دويرات

بينه الثوب الملثگ عشگ ودروبنه ابساتين

سيسنه ابنهار الليل غرگانين

حسره الماي .. ظل درب العمر مسكين نمشي وياه

لا ديره التلمنه.. ولا ضوه.. ولا دين

بالفطره نطيح إفياي.. صوره إمن القهر عالطين

روجه إمن الدمع والضحك يبچي اهواي

لو نبچي العمر عالراح.. معذورين..

2) صحو العميان

اعمه والضرير ايشوف بس دخان

حسباله الوكت يندار ويفتش ضوه العميان

حاير بيه زمن ما هلهلته البوب

وچماله العمر متعوب

يركض.. خاطره امغيم

شسوي آنه!؟

اذا ابطول الدرب حسرات وامطر الحزن حالوب

مالي عيون تبچي اعيون

تعبنه السهر واللوم الچمدوب

چذاب الهوى وعشرته كلها اذنوب

نتهمس الفرح ما ظل فرح مرغوب

لحظه اوتنسد علينه البوب

الميت عدل بالتالي محترگين

خلها أبخت المعدين لا تعتب على الماشين

****************

ليل ومراية

علي المعلم

الدنيه توجع صار جوعان الضمير

الخبزة من تعطش ملح ما تنوكل

الليل راد مراية جابوله الظلام

باگو المرجوحة من راس الطفل

سألو المجنون گال الغربة بيت

رگصو اعله الشعرة البراس العقل

گلهم المجنون راح البس رصيف

كشخة المعدوم من يلبس حبل

وانتم العقال اخوكم عنده بير؟

فشلة باچر ذيبكم هم ينسئل

وباچر المي محد يسلم عليه

والعطش يطلع مؤدب مو نذل

لا تشمروني بحجر وحيدي اطيح

السكتة موت الله من اسولف انكتل

واعترف ع الشرب لوني وماله لون

والنقص بين الاصابع يكتمل

هذا من يتبدل الكرسي بحصير

هاي اذا كرسي العدل يوگف عدل

لكن المبيوگ من يتبده ادين

لا حبيبي هنانه يوجد رد فعل

النار كلما تحبل تخلف رماد

اليابس شما ضحك باجر يشتعل

واصبرولي عيونكم تاكل حرام

يحفاي احساسكم مامعتدل

اني اشوف الله وطن كلش قريب

المن تصعبونه رب الحب سهل

يل مخربط وينك و وين الصلاة

وانت وجهك بالچذب ما ينقبل

شكراً اعله الكشخة يضحك شهريار

شهرزادك لبستك ( شسمه) برجل

يامغفل، اوگف وشعليه بيك

حلوة رجل السندريلا بلا حجل

چانت احلى بنية من چانت بنات

يستحي من عيونهن حتى الكحل

چنه نخجل نكتب الحب ع السطور

والرسايل فارغة من تنرسل

لچن من نفتحها يطلع منها هيل

وبينا مدري ينطفي وشيشتعل

إس، ولا كلمة منو مزعل الهدوء

بيمن تحس يبو التفكير الضحِل

اسمع مسودن ولا تسأل حكيم

ولا تبيع حچايتي بسوگ الغزل

*********

النواب.. مسلة سومرية

عبدالكريم صالح العامري

اضنها انگطعت الاسباب

خِتَم سِفْر القصيده

و عرّج النواب

چان اكتاب

ولبْيَت  القَصْيدهَ ابوابْ.

أو  واحد چان

كُبر  بيْه اليسار

وينْحِسبْله حساب..

الف حسابْ.

مُلهِمنه

ومُعَلِّمْنَه

ونَشيد

إنْمِنَعْ يتْغَنّه

بْمَدارِسنَه.

يسالوفة مجالِسْنَه

وإلهْ اِلنور

والثّوره ومَسَلّتنه..

مَسَلّتنه

النهبها بغفله مِنّه الريل

ورَدْ لينه بطرگ تابوت

وجنازه يتيمه

حَمَد رَدْ …

مچَلّب بحبل المشيمه

لصويحب يحن

والنگره وِسْجونَه القديمه

حَمد غاب

وطَشّت بالسّمه بشاره.

صعد تموز

سِجْدت آلِهَه لناره.

وصل تَمّوز

قيامه لروح عِشتاره.

مُظفر چان قيثاره.

ومعبد سومري

بتاريخه واسراره.

ياعِشتار گومي

تحزمي لملگاه.

صاحت آآآآآآه

صاحت آآآآآه..

دِفَنْت شچَمْ عراق وياه

************

قطار

سامي عبد المنعم

الشمس ذبّت شعرها

عله حايط بيتنا

ورسمت عراق

زاد بيّه الاشتياق

وضاگت الدنية عليّه

بيّه . . مابيّه

رحت أركض عله الشباچ

بلكي إيمر قطار الناصرية

أو گلت ألحّگ ...

حته لو بآخر فراگينه الحزينه

إتضوي شمعة

آخذ إهمومي وأروح إبلايه رجعة

ضحكت البرده عليّه

إتگلّي حيل إتأخرت

القطار الچنت تنتظره

وصل للناصرية

************

الصفحة الحادية عشر

جديد اتحاد الادباء

من جديد يواصل الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، اصدار سلسلة من الكتب الأدبية، واحدث ما صدر:

- في سيكولوجيا الشعر والشعراء/ تأليف: أ . د. قاسم حسين صالح.

- حائط المساء/ نصوص: نوفل أبو رغيف.

- ناي بين اسلاك الغياب/ شعر: قاسم العابدي.

- وخرج.. معه السجن/ شعر: عبد السلام القصاب.

- ليتني لا أحد/ شعر: معتز رشدي.

- السقائف الزرق/ رواية: كليزار أنور.

- الرواية الحديثة واسئلة التنوير/ نقد لنخبة من النقاد والباحثين. تحرير وتقديم ومشاركة محمد صابر عبيد وطلال زينل سعيد.

- قبور تهتك اسرارها: رواية: عامر حميو.

- اريد ان أكون شاعراً صغيراً/ شعر: محمد كاظم جواد.

***********

تشكيل.. الباب حجاب الداخل

جاسم عاصي

أُقيم في متحف صلاح الحيثاني في كربلاء، معرضاً خص الأبواب وتنوعاتها ووظائفها. والمتحف بكادره المحدود يغطي بين فترة وأُخرى نشاطات المبدعين وحصراً الفعاليات التشكيلية حيث يبذل الشاعر(الحيثاني) جهوداً استثنائية لتقديم ما يتوجب تقديمه من فعاليات. ولعل معرض “أبواب” من الفعاليات المهمة، لأسباب كثيرة أهمها: الجهد المبذول مادياً ومعنوياً في جمع الأبواب وإحضارها في أروقة قاعة المتحف، أبواب من أزمنة بعيدة وتراثية. ثم ما تعنيه الأبواب انثروبولوجياً. فالباب حجاب الداخل وستر أسراره، ثم الصورة التي عبرها يعرف القادم قيمة المنزل من عتبته. وهو بمظهر يعكس الطبيعة الطبقية والفئوية التي عليها نزلاء المنزل ورقيهم .فبعد أن كان الباب ستارة  متواضعة فرضتها العلاقات الاجتماعية المستقرة وتواضع أثاث المنزل، وتطور الحاجات والعلاقات الاجتماعية والتنافس السايكولوجي والظهور ببهاء اجتماعي راقي، أصبح أمر الحفاظ على ما في داخل البيت هو الأهم، حيث تداخلت في هذا الحاجة الفنية ورقي الخشب والعمل عليه بما يؤشر طبيعة الانتماء الطبقي والحيازة المادية، فظهرت إثر هذا الصورة الراقية للباب، وتعددت صوره. فقد تطور شكله بتطور الصناعة وحصراً النجارة وفنون الحفر والتطعيم والصقل. وهذا انعكس على الطبيعة البشرية في الحيازة والتباهي بما يقدموه لمنازلهم فضلا عن طبيعة البناء ورقيه المعماري. فقد احتكم عمل تشييد منزل إلى علم العمارة وما تضعه من لمسات فنية ودالة على المتانة والرهافة في الشكل. من كل هذا نشأت الصور المتعددة للأبواب. ومنها انطلق (الحيثاني) في حيازتها بمبالغ كبيرة، حيث أخضع ذائقته للصدارة دون الاهتمام بما يقدمه من تضحية مادية, ولعل المتحف وما يحتويه من نفائس خير دليل على ذائقته الراقية.

المعرض احتوى على نماذج من الأبواب انتمت إلى أزمنة بعيدة نسبياً أُضيفت إلى الجهد المبذول. هذه الأبواب شكلت صورة للهندسة المعمارية، حيث خضعت إلى رؤى فنية ، فظهر عليها الجهد المعماري في ما يخص النجارة، التي حققت أشكالها قيمة راقية. كما وأنه قدم عرضاً لمخلفات لم تتم صيانتها وسوء خزنها، لذا اكتفى بما كان معلق على واجهاتها من مقرنصات نحاسية ومطارق على هيأة حيوانات مختلفة مصنوعة من النحاس الصلب، اعتنى فيها المُعد في الحفر والتجسيد، فظهرت كما لو أنها مصنوعة تواً، حيث ظهرت محتويات المعرض على عرض جيد ومدروس، نمَّ عن ذائقة في الاختيار رفيعة وراقية. نشد على يد الشاعر الحيثاني ونتمنى له مزيداً من النشاطات النوعية في قابل الأيام.

***********

المَطَرُ  وأنا

طه الزرباطي

من هَدْي حُلُمٍ ،

بالماءِ يكتُبُ؛

انهارَا من شَهَقاتِ المَوجِ ،

حينَ يَنقُلُ تويجاتِ الورْدِ ..

على المَزاريبِ تَمْضي ارواحُهُ ،

يَختلِطُ بِقَصِيدَةٍ ؛

لِشاعِرٍ مَجْنونٍ يُلهِمُهُ البَلَلُ ،

لِيَغسِلَ نُعاسَ وجهِكِ القَمَرَي ،

وكُمَثراكِ ...

وباقاتِ قُبَلِ الأمْسِ،

ويصنَعَك مَوْجَاً

حينَ يُغنِّي فيذوبُ ماءً؛

ويَجْرِي... ؛

يَجري...

يَجْري ....

تَتَحوَلينَ مَعَ الماءِ،

نَصّا لِشاعِرينِ ؛

المَطَرُ وطه ؛

الوَطَنُ وأنا ...

*

على شَطِنا الحَزين ؛

أغازِلُ شَحيحَ الماءِ ،

نَتَبادَلُ السِرَّ الأعظِمَ ،

والضَحِكاتِ ،

وَورودَ آخرِ لقاءٍ ،

في حُلُمِ يقظةٍ ؛

مازالَ الشطِّ عِطرانا ،

وهمساتِ حرفِنا ،

وبقايا قِداحِك ،

مِنْ طَيْفِ نُصوصي أمنَحُهُ مائي ،

لِيَكونَ شَريكاً في نصِّ المَطَرِ ؛

الذي ألهَمنا غَيْمَهُ المَطرَ ،

وجَلَسْنا تحتَ نافِذَتِه ؛

نَحْلُمُ بِوَطنٍ لا يَظمَأ...

لا يُعرَّا...

لا يُستَباحُ لِطيشِ ابنائهِ ؛

الخائنين ...

الساذجين ...

الخارِجينَ عن النصِّ..

***********

قصص قصيرة جدا

د. احمد جار الله ياسين

(المواء وطني)

خرج الوالي في كوستاريكا يتفقد الرَّعية في برد شباط القارس فوجد الشَّارع فارغا إلا من قطِّ مريب يصدر مواء مشبوها،  فأمر حرسه بإيقاف القط واقتياده إليه للتحقيق معه بنفسه .

الوالي (بصوت غاضب):  أيُّها القطُّ ما الذي أخرجك في أواخر الليل والناس نيام ؟ .

القطُّ: يا مولاي  هذا سؤال لا تُسأل عنه القطط في شباط ! .

مع ذلك، أعترف لك يا مولاي أنّي خرجت لأدندن بالنَّشيد الوطني، فابتسم الوالي وأثنى على حسِّ القطِّ الوطني وعفا عنه .

(كاد)

دخل شاب أشعث أغبر يشتغل معلما مجانيا غاضبا مجلسَ الوالي في فنزويلا  وصرخ بوجهه: قُمْ للمعلم وفِّه التَّبجيلا  كاد المعلم أن يكون رسولا .. لكن الوالي السَّمين لم يستطع القيام بسبب تخمته من الشراب و الطعام والريح العاصفة التي كان يحبسها في بطنه، وتكاد تنفجر غازاتها إذا قام .

(جزرة)

كان الوالي البدين مثل دبٍّ قطبيٍّ يحتضن مدفأته النفطية عندما دخل عليه رجل أشعث أغبر بملابس رثَّة يرتجف من البرد يشكو إليه خيمته المثقوبة ونفاد الحطب والعدس، فابتسم الوالي وأمر الرجل بالصبر لأنه مفتاح الفرج، حينذاك ابتسم الأشعث الأغبر مثل ثعلب قطبيٍّ وأخبر الوالي أنه سيصنع تمثالا له وسط المخيم من الثلج تكريما لنصيحته الذهبية . وكلُّ ما يحتاجه من حضرة الوالي هو جزرة كبيرة، فأمر الوالي بإهدائه جزرة كبيرة . واتفق المؤرخون أن الرواة جميعا الذين زاروا مخيم الأشعث الأغبر لم يذكروا أن الجزرة كانت في وجه التمثال الثلجي البدين للوالي، وإنما كانت في مكان آخر! 

(فقط)

في ليلة زفافه استدعى بيان عسكري شابا أشعث أغبر للالتحاق بجندرمة الوالي وهم يدخلون حدود البلد المجاور لنيكاراغوا طمعا بنهب خيراته، فغادر الشاب السرير مسرعا تلبية لنداء الواجب، ودخل معهم، وجُرح في المعركة بشظية خطفت منه قطعة مهمة من جسده فكرَّمه الوالي بسيف الشجاعة المطلي بذهب صناعي، وعندما عاد إلى بيته وسريره، أكتشف أن دخول البلد المجاور لم يكن مثل الخروج منه، واكتفى بالتأمل صامتا بالسيف الطويل المعلق أمامه على الجدار وهو يلمع فقط مثل ذكرى جميلة .

(بصل)

تحت خيمة التقيا: شاب أشعث أغبر وفتاة شعثاء غبراء ..حدثها عن حبّه لها وأنه سيبني لها قصرا فخما في هذه الولاية الصحراوية، وحدثته عن محبتها له وأنها لا تطلب منه شيئا سوى ضبط حبال هذه الخيمة القديمة قبل أن تهوى عليهما، وأن لا يكثر مرة ثانية من تناول البصل، وأن لا يرمش لها بهاتفه النقال إذا أراد اللقاء بها وإنما يتصل بها فوراً .

(أم نفرين)

استشار الوالي وزيره (ثعلب خان) لشؤون التنمية البشرية  في كيفية التَّقرب من الشعب فنصحه الوزير قائلا: يا مولاي وزِّع عليهم بطانيات ملوَّنة فيحبُّونك أكثر، فأمر الوالي غلمانه فورا بتوزيع البطانيات التركية) أُمَّ نفر .. وأُمَّ نفرين)، وتدفَّق أبناء الشَّعب يتسابقون ويتدافعون إلى القصر لنيل البطانيَّات وهم يشعرون بسعادة كبيرة عدا رجل عجوز، رفض استلام البطانية، واحتجَّ مطالبا الوالي - بدل البطانية -  بإقامة معمل وطني لصناعة البطانيات يغني الولاية عن استيرادها  وذلك ما سيجعله سعيدا  وقريبا من قلوب أبناء الشَّعب. فغضب الوالي من العجوز وأمر بجلده بالسوط ليلا في ساحة عامة، أما أفراد الشَّعب فلم يروا مشهد الجلد لأنهم كانوا نائمين جميعا في الخيام بعيدا عن قصر الوالي يغمرهم دفء حميم تحت البطانيات ولاسيما الوردية (أُمَّ نفرين).

( عَلْسٌ )

سأل الوالي غلامه مسرور يا غلام: ما عشاؤنا اليوم ؟ 

 فأجابه مسرور (باسطرمة)  يا مولاي..  فقال الوالي: أحسنت يا غلام ولا تنس ضع عليها بيضتي ديك .. فقال الغلام: ولكن يا مولاي الديك لا يبيض كما تعلم جلالتك. فابتسم الوالي وقال: خذ ديك القصر إلى وزير المعجزات فهو عبقري ولا يردُّ لي طلبا وسيجعل الديك يبيض بدقيقتين.. مثلما هو قادر على جعلكم تدفعون ما يريد من أجور الكهرباء !

وهكذا انتهت القصة: الملك يلتهم  (باسطرمة) ببيض ديك، والوزير يحمل كيسا ضخما من  الأموال .. والغلام  يعلس كسرة خبز في مطبخ الوالي !.

***********

«قناع قابيل»: غياب القاتل وانتصار الحياة

ريسان الخزعلي

( 1 )

“ قناع قابيل “.. مجموعة الشاعر / يوسف المحمداوي / تستوقف القراءة في أكثر من تماس، أولها : لماذا قابيل ولماذا القناع ؟.. قابيل في دلالته الدينية المعروفة قاتِل أخيه في بداية التكوين، وهو أوّل قاتل في التاريخ. وإذا كان بهذا الوضوح، فلماذا القناع ؟.

إن َّ قصائد المجموعة لا تتحدث عن وقائع قتل مباشرة عدا الإيحاء الدال في قصيدة (ساحة التحرير) ولوكانت هذه القصيدة تحمل عنوان (قناع قابيل) لتعطّل الاستفهام عن قابيل وقناعِهِ. كما أن القاتل في قصيدة (ماكل حكايات الأنهر تفهمها الضفاف) وهي قصيدة عن الشهيد (علي يوسف المحمداوي)، لايحتاج إلى قناع، فالقاتل أوضح من أن يُشار إليه. إذن أين تكمن دلالة التسمية : قناع قابيل ؟

- قلبُ الشاعر، هو الذي كان قناعاً لقابيل، إذ أن هذا القلب في لحظة ِ مداهمة أراد َ أن يقطفَ صاحبه على مرأى ً من صحوهِ، لكن َّ الشاعرانتصرَ لحياته وتوارى خيال قابيل وقناعه، وعادت صداقة القلب إلى مستقرّها الأنقى:

أنا لصُّ أمتعتي وأتّهم ُ الجميع !

أدلّتي صمتي فقط !!

( 2)

يوسف المحمداوي، يكتب (النصوص) بوعي الشعروفكرة الشعر، نصوص بعيدة عن التجريد والإيهام، نصوص واقع وتعارضات حياتيّة. إنّه ُمنصت ٌ لذاته ِ والآخر بتواز ٍ وألفة. والآخر المقصود، يستعيريوسف منه رمزيته ودلالته في الفعل الحياتي والتاريخي والشعري (آدم، السياب، الحمزة، الكوفة، هند، ميشا، مسعود العمارتلي، رياض أحمد، يونس، آشور، يوسف، الرشيد، النبي، الجنوب، القدّيس....... ). من هنا تتوافر قصائده على الحسيّة المحليّة وما هو أبعد من المحليّة. إنّه ُ موجد ُ مناخات سردية / شعرية لاتُثير الملل، يواشجها بالشعر الشعبي، وصدى الغناء، والمكان، والرمز، والبناء الصوّري، واللغة المطاوعة لطبيعة موضوعاته :

يا أيها القدّيس ُ في “ ميشا “..

ركونك َ لم تقيّده ُ تضاريس ُ الخرافات ِ القديمة ِ والشحوب

ها أنت َ تطلقها رصاصات ٍ على وجع ِ الجنوب...

( 3 )

الشاعر، في التجنيس والنمط الكتابي، يكتب النص / القصيدة بالشكل النثري، ولم أعرف عنه اهتماماً بالعروض، أو أنّه كان يخفي مثل هذه الاهتمام. فقصيدة (قناع قابيل) جاءت على البحر الكامل، وقصيدة (أنا باطل والموت حق) على المتقارب. ومثل هذا الملمح لم يشر له ُ كاتب المقدمة الشاعر حمد الدوخي رغم أنّهُ أعاد ترتيب كتابة بعض الأشطر في مقدمته بطريقة مغايرة لكتابة الشاعر:

في كل ِّ شيء ٍ حاولي أن تتقيني

لا شك َّ أن َّ الشك َّ بعض ٌ من يقيني

مسمار ُ بابي

 من هشاشة ِ خشْبة ِ الباب ِ البريئة ِ قد سقط...

إليك َ أُغنّي وبعض ُ الأغاني تعب

وحلم ُ يراعي َ أن تشتهي ما كتَب

إليك َ أَغنّي بأشجى العويل ِ وأنقى الطرب...

إليك َ أُغنّي وبعض ُ الأغاني سبب.

إن َّ هذا الملمح الإيقاعي يمنح الشاعر أفقاً موسيقيّاً جديداً يُشكّل تنويعاته الشعرية بما هو أكثر انفتاحاً بإتجاه الأفق الأوسع في الكتابة الشعرية.

***********

الصفحة الثانية عشر

قلعة صالح تحتضن فعاليات «رصيف المذار»

العمارة – وكالات

احتضن قضاء قلعة صالح في ميسان، الجمعة الماضية، فعاليات “رصيف المذار” الثقافي النصف سنوي السادس، التي ينظمها “تجمع المذار” في القضاء. وهو تشكيل ثقافي مدني تطوعي يهدف إلى ترسيخ مفهوم التعايش السلمي.

الفعاليات التي شارك فيها نحو 50 فنانا وناشطا شابا من كلا الجنسين، تضمنت معرض للكتاب وآخر للفن التشكيلي، فضلا عن ورش تثقيفية ومسابقات في التنمية البشرية. 

منظم الفعاليات علي سليم، ذكر في حديث صحفي أن “رصيف المذار” يهدف إلى إبراز المواهب والطاقات الفنية الشبابية، من خلال فعاليات منوعة تساهم في رفع قدرات الشباب وتمكينهم من مزاولة هواياتهم.

********

فارس طعمة التميمي: مؤسسات القطاع العام لا تهتم بالسينما!

بغداد – وكالات

يرى المخرج فارس طعمة التميمي، أنه لا يوجد اهتمام في صناعة السينما من قبل مؤسسات القطاع العام، مثل وزارة  الثقافة ودائرة السينما والمسرح “اللتين تفتقدان مستلزمات لوجستية كثيرة، كالأجهزة اللازمة لصناعة فيلم سينمائي، كما تفتقدان مهارات بشرية” – حسب قوله.  ويضيف في حديث صحفي قائلا انه “في كل بلدان العالم هناك مديريات للسينما مستقلّة ترعى شؤونها وشؤون السينمائيين. نحن نحتاج إلى مديرية من هذا النوع لا بالشراكة مع المسرح، الذي أرى أنّه أكل الكثير من السينما. كما نحتاج إلى دورات للشباب، خرّيجي السينما، تبدأ معهم من الصفر”. وبعد حصيلة جيّدة في الدراما التلفزيونية، تكلّلت بأعمال عُدَّت مهمّة، انتهى المخرج التميمي من تصوير فيلمه الروائي الطويل الأول “الوقاد”، الذي يُنتظر إطلاق عروضه قريباً، إذ لا يزال أسير الروتين في مسألة إنتاجه، بالإضافة إلى مشكلات أخرى. وكان التميمي، وهو حاصل على شهادتي الدبلوم والبكالوريوس في الفنون الجميلة، قد أخرج أفلاما وثائقية وأعمالا تلفزيونية عدة، منها مسلسلا “مناوي باشا” و”السياب”. كما عمل عددا من السنوات مديراً لقسم السينما في دائرة السينما والمسرح. وعن فيلمه الجديد، يقول التميمي أن فكرته مأخوذة من قصة حقيقية، وضع السيناريو لها الكاتب الراحل سعد هدابي، مبينا أن الفيلم يتحدث عن انتفاضة آذار 1991، ويروي قصة امرأة تبحث في المقابر عن جثة أخيها. ويضيف أن الفيلم يتضمن خطوطا درامية تسير بشكل متصاعد، حيث “الوقّاد” الذي يعمل في معمل للطابوق وصراعه المرير مع هذه المرأة، ثم التحول الفكري لشخصيته بتأثير المرأة، مبينا أنه استعان في إخراج الفيلم بتقنيات حديثة، من كاميرات وإضاءة وتنوع اللقطات والمونتاج المتوازي.

ويتحدث التميمي عن “الظروف الصعبة” التي أنجز فيها فيلمه، موضحا أنه “اتفقنا مع دائرة السينما والمسرح، الجهة المنتجة للفيلم، على ميزانية مالية لم نكن نعرف قيمتها. وقد باشرنا العمل، ووقع الفنيون، كونهم أصدقاء لي، العقود مع الدائرة، فأنجزنا التصوير، لكن الأجور لم يتم صرفها حتى الآن، وهذه كارثة حقيقية على مستوى الإنتاج السينمائي، الذي يحتاج إلى مبالغ كبيرة”.

**********

عاصم عبد الأمير يوثق انتفاضة تشرين بـ 40 لوحة

بغداد – وكالات

كشف الفنان التشكيلي عاصم عبد الأمير، عن إنجازه 40 لوحة توثق انتفاضة تشرين.

وقال عبد الأمير في حديث صحفي، أن عمله الفني يجمع بين الخط التنظيري كمؤلف كتب ودراسات في مجال الفن، وأستاذ جامعي في هذا الاختصاص، إلى جانب الخط الإجرائي المتمثل في مزاولته الرسم، موضحا أن موضوعات لوحاته الأخيرة تتناول الظروف الراهنة في العراق من خلال توثيق أحداث انتفاضة تشرين، ومن بين تلك اللوحات لوحة عنوانها “تكتك” كان قد شارك بها في المعرض السنوي الأخير لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين. ومن الجانب التنظيري، ذكر عبد الأمير أنه انتهى من تأليف 3 كتب، هي: “خالد الجادر.. إطلالة وجنائن”، “خمسون تجربة عراقية” و”سطوح داخلية”، إلى جانب 3 كتب أخرى عن الفنانين التشكيليين محمد علي شاكر وشاكر حسن آل سعيد وضياء العزاوي، إضافة إلى دراسة نظرية عن جماليات الفن.  وعبد الأمير من مواليد 1954 في مدينة الديوانية، وهو أستاذ الجماليات والنقد للدراسات العليا في قسم التشكيل بكلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل، وله 15 مؤلفاً في مجال الفن. كما أنه أشرف على 40 اطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير، وأقام 9 معارض شخصية، وشارك في العشرات من المعارض الجماعية في الداخل والخارج.

*********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- السيدة شكرية جواد سلمان من محافظة الديوانية (100) الف دينار.

- الرفيق عباس مزهر(100) الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********

ليس مجرد كلام.. غرقى .. ويقتلنا الظمأ !

 عبدالسادة البصري

ارتأيت أن أضع اعلاه عنوان مجموعتي الشعرية السابعة الصادرة في العام 2018 ضمن إصدارات الاتحاد العام للأدباء والكتاب ، لأنه يعبّر تعبيراً دقيقاً وحقيقياً عن كل ما مرّ ويمرّ به الوطن منذ أكثر من أربعة عقود ونيف ، حيث بدايات الخراب والدم المسفوك منذ الهجمة الفاشية التي شنّتها حكومة البعث على الوطنيين أواخر السبعينات من القرن المنصرم ، ثم الحرب التي لا معنى لها مع ايران، مروراً بغزو الكويت والويلات التي جرّها علينا ، والحصار وكيف أكل لحم أجسادنا ، وصولاً إلى عام 2003 وما جاء بعده من محاصصة وطائفية وفساد وإرهاب وخراب للوطن وأزمة أخلاق بتنا نعاني منها في كل مكان ، من البيت إلى الشارع والسوق والعمل !

لنترك سنوات الجمر والخوف والجوع والاعتقالات ، ونتحدّث عن سنوات استبشرنا خيراً بلحظة شروق شمسها ، لكن ما حدث جرّ المصائب وهي متواصلة يوما بعد آخر ، فالطائفية بدأت سوستها تنخر في الجسد العراقي وظهرت العناوين الفرعية وتغلغل الحقد شيئا فشيئا في بعض النفوس، لتُسْفَكَ الدماء البريئة، ويعم الفساد الذي صار سمةً لكل عمل ومشروع وحكاية وعلاقة وتعامل بيننا والآخرين ، في البيت ، الدائرة ، السوق، وفي سيارات الأجرة ، كذلك في الأخلاقيات المنهارة جداً ، حيث جلب الفساد لنا الخراب من أوسع أبوابه ، فساءت الخدمات وانعدمت، وازدادت البطالة كماً ونوعاً ، وتردّى التعليم وصار مؤشر التربية في انخفاض مستمر ، وكثر المتسولون ومقتعدو الأرصفة وتقاطعات الطرق ، وتفاقمت الجريمة. والطامة الكبرى هي تفشّي المخدّرات ، هذه الآفة التي أخذت تفتك بالشباب وتهدّم مستقبل البلاد والعباد. كذلك أزمة السكن وكثرة مشاكل الإيجارات والعشوائيات !

كل هذا الخراب والظمأ الذي نعيشه، نحن أبناء احد أغنى البلدان من حيث الثروة النفطية والزراعية والصناعية والحيوانية، وفيه نهران عظيمان وأهوار وروافد وبحيرات ومبدعون في شتى المجالات ــ الأدبية والفنية والعلمية والرياضية ــ والكلّ يحسب لنا ألف حساب ، لكننا نعاني من شظف العيش وتفشّي الأمراض والمخدّرات والفساد وكل ما يؤدي إلى الخراب والضياع !

وبلادنا التي تفيض نفطاً وماءً وثروات أخرى وتملك إرثاً من التاريخ والحضارة والغارقة في كل هذه الثروات، تعاني الظمأ!

ظمأ للعيش الرغيد، ظمأ للوطن الحر، ظمأ للمحبّة ، ظمأ للتسامح ، ظمأ للسعادة، ظمأ للفرح، ظمأ للعمران والبناء، ظمأ للصدق والإخلاص والنزاهة ، للمنتوجات الصناعية والزراعية الوطنية لا المستوردة ، للفوز في سباقات كرة القدم ، وللموسيقى، وللأخلاق التي صرنا نبحث عنها في النفوس، ظمأ لكلّ ما يبني هذا البلد الغارق في بحر الدم والخراب منذ أكثر من أربعة عقود، ظمأ للماء العذب، ظمأ للكهرباء، ظمأ للأمان والراحة، ظمأ للسكن اللائق ، ظمأ للوجود وجمالياته بكل معنى الكلمة !

ظمأ للعيش الرغيد!

وهي مهمتنا ان نروّي هذا الضمأ!

********

في “ملتقى روّاد المتنبي”.. عن «وبائية مرض الكوليرا في العراق»

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ضيّف “ملتقى رواد المتنبي” الثقافي في بغداد، صباح الجمعة الماضية، د. ثاني محسن، الذي قدم محاضرة بعنوان “وبائية مرض الكوليرا في العراق”، وذلك بهدف نشر الوعي الصحي بين المواطنين في ظل انتشار الكوليرا في بغداد وعدد من المحافظات.

استمع إلى المحاضرة التي احتضنتها “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي، جمع من المثقفين والإعلاميين والاختصاصيين في الشأن الصحي.

وبعد أن رحبت مديرة المحاضرة عضو الملتقى فريال ايليشا بالحاضرين، قدمت السيرة الذاتية للضيف، ليبدأ من جانبه حديثه متطرقا إلى الأمراض الانتقالية المنتشرة في العراق وتأثيرها الصحي على أفراد المجتمع.

وأشار إلى خطورة وباء الكوليرا المتوطن في البلاد منذ سنوات طويلة، والذي يظهر ويختفي بين فترة وأخرى، ملقيا الضوء على أسباب انتشار المرض وطرق انتقاله، فضلا عن أعراضه والعلامات التي تدل على خطورته. 

وبيّن د. محسن أن الكوليرا ينتقل من خلال الطعام والشراب الملوث، ومباشرة من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، وان التشخيص المبكر للمرض يسرع الشفاء منه، مؤكدا ان الاطفال وكبار السن هم الشريحتان الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وشدد المحاضر على أهمية النظافة وتناول الماء النقي المعقم والغذاء الآمن، فذلك هو السبيل الوحيد للسيطرة على المرض والحد من انتشاره، مشددا أيضا على أهمية التعاون بين المؤسسات الصحية ومنظمات المجتمع المدني في توعية المجتمع بخطورة المرض وطرق الوقاية منه.

وعلى هامش المحاضرة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجاب عنها المحاضر بإسهاب.

وفي الختام، قدم سكرتير الملتقى د. علي مهدي، شهادة تقدير باسم الملتقى إلى د. ثاني محسن.

********