اخر الاخبار

الصفحة الأولى

قضية سجاد العراقي تعود للواجهة.. حكومات المحاصصة لا تكشف مصير المغيبين وقتلة الشهداء

بغداد ـ طريق الشعب

عادت قضية الناشط المدني المختطف منذ قرابة عامين سجاد العراقي لتطفو على السطح مجددا، بعد ورود تقارير إعلامية عن تسلم رئيس الحكومة تقريرا استخباراتيا يفيد بأن خاطفي العراقي أقدموا على قتله، منذ فترة من الزمن، فيما تنفي الجهات الحكومية في ذي قار، اصدار أي تقرير في هذا الشأن.

تضارب الأنباء

وفي ضوء المعطيات الحالية، تقف الحكومة عاجزة عن كشف مصير الناشطين المغيبين، ومحاسبة قتلة المحتجين، حيث يعزو نشطاء أسباب عجز الحكومة الى الطريقة التي يدار بها البلد، وهي المحاصصة.

وبعد ان تناقلت وسائل الاعلام ورود تقرير استخباراتي تسلمه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي قبل فترة من الزمن يوضح ان الناشط سجاد العراقي قتله خاطفوه.

وأضافت التقارير ان “المتهمين بقضية الاختطاف صدرت بحق عدد منهم مذكرات القاء قبض قضائية، لكنهم خارج العراق في دولة مجاورة، وان هناك متهمين آخرين بالقضية ايضا خارج العراق”، مشيرة الى ان “الحكومة تخشى الافصاح عن هذا الأمر، تحسباً لردة فعل أهل الناشط ورفاقه”.

نفي..

فيما نفت اللجنة الأمنية العليا في محافظة ذي قار، امس السبت، إصدار تقرير عن مصير العراقي من أي جهة.

وذكر بيان صادر عن رئيس الجنة، “بعد التواصل مع الدوائر الأمنية المختصة بموضوع قضية الناشط سجاد العراقي، نفت صدور أي تقرير عن مصيره من أية جهة كانت”.

وأضاف البيان، “ننفي ما ذكر حول مقتله أو مصيره حالياً، وندعو من الله تعالى عودته سالماً إلى ذويه”، داعياً إلى أخذ “المعلومات من مصادرها الرسمية والابتعاد عن الشائعات والأخبار الكاذبة”.

قوى تفرض سطوتها

ويتعجب الناشط المدني علي البهادلي من عجز الحكومة عن الكشف عن مصير الناشطين المغيبين، في الوقت الذي تكون فيه الأجهزة الأمنية قادرة على كشف الجرائم المنظمة او مواقع قياديي تنظيم داعش الارهابي من خلال الاجهزة الاستخباراتية بسهولة ومرونة.

ويعتقد البهادلي ان هناك مليشيات وجهات مسلحة تحكم سطوتها على القرار الحكومي، وتعرقل الكشف عن مصير المغيبين او قتلة شهداء الانتفاضة، معتقدا ان هناك قوى متنفذة تفرض سطوتها بقوة السلاح.

ويضيف الناشط ان “من غير الممكن على أية حكومة جاءت عن طريق المحاصصة ان تكشف عن أي مغيب او قاتل للشهداء”، منوها بان “اثارة قضية سجاد العراقي في هذا الوقت في التحديد هي للاستغلال في الصراع بين قوى اللادولة، والغرض منها هو تأجيج الشارع الغاضب اصلا”.

ويؤكد البهادلي ان “الشارع منزعج من عدم تشكيل الحكومة ويتجرع المر بسبب المعاناة العامة، ومصير البلد غير معلوم، فيما الكتل المتنفذة تتصارع من اجل بقاء المحاصصة والتوافق، معتقدا ان “هناك محاولة لتأليب الشارع في الوقت الحالي لتنفيذ اجندات سياسية معينة”.

الامل ضعيف

من جانبه، يقول الناشط حسين النزال ان “الامل بسلامة سجاد العراقي الذي غيب بسبب كشفه وانتقاده للإجراءات الحكومية ضعيف جدا، فليس غريبا ان يقتل سجاد وغيره من الناشطين لكونهم كانوا يشكلون نقطة خطر على حياة سراق البلاد، وبذلك أسهل اجراء للتخلص منهم هو قتلهم”.

ويضيف ان النزال ان هناك قصدية في تأخير اعلان الحقائق بشأن مصير المختطفين والمغيبين من اجل تسهيل عملية تهريب الجناة وافلاتهم من العقاب، مشيرا الى ان التلاعب في مشاعر ذي المغيبين في هذه الطريقة بشع جدا، وغير مقبول.

ويعتقد النزال ان التعامل مع الامر بهذه الطريقة كفيل بإشعال ثورة الغضب القادرة على تغيير منظومة الحكم بشكل كامل.

وفي تصريح تلفزيوني اكدت والدة سجاد العراقي، ان إعادة فتح ملف ابنها هي محاولة لتأجيج الشارع، مشيرة الى عدم وجود معلومات عن ابنها، حتى الان.

وطالبت والدة المغيب بعدم زج اسم ابنها في أية مزايدات سياسية.

****************

رائد فهمي: التغيير ضرورة ملحة لاخراج البلد من دوامة الازمات

بغداد – طريق الشعب

شارك الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس السبت، في المؤتمر السياسي السادس للتجمع الوطني التقدمي. والقى الرفيق فهمي خلال المؤتمر، كلمة الحزب، وسلط الضوء على قضايا مهمة، مبينا أن «المؤتمر ينعقد في ظل ظروف بالغة الصعوبة وأزمات محتدمة تزيد من معاناة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتردي الخدمات وتدهور الظروف البيئية وعدم الاستقرار الأمني والسياسي وتغول الفساد ومنظوماته وامتداده إلى جميع مفاصل الدولة، إضافة إلى الانتهاكات المستمرة للسيادة الوطنية وللقرار الوطني المستقل».

وأوضح فهمي أن منظومة الحكم التي افرزتها المحاصصة الطائفية والإثنية تشهد أزمة مركبة وشاملة تفاقمت آثارها لتزعزع أركان البناء الدستوري للنظام السياسي، إذ خرقت جميع المدد الدستورية لانتخاب الرئاسات، ما يؤشر أزمة في عملية الانتقال الديمقراطي ومؤسستها الرئيسة المتمثلة بالبرلمان، والتي اختزلت اصلا إلى مجرد انتخابات»، لافتا إلى أن «ما بات يوصف بالانسداد السياسي، يعكس أزمة أكبر وأعمق من مجرد الفشل في تشكيل حكومة جديدة، وهي أزمة العملية السياسية القائمة على المحاصصة والتي تمثل أس البلاء والحاضنة للفساد والمسؤولة الأولى عن الفشل في عملية إعادة بناء الدولة».

وأكد الرفيق أن «انتفاضة تشرين الباسلة وحركات الاحتجاج الشعبي المتواصلة في العديد من المحافظات تعكس ضيق قاعدة قوى المحاصصة وكذلك الحال مع المقاطعة والعزوف لأكثر من سبعين بالمائة للانتخابات البرلمانية الاخيرة»، لافتا إلى أن «التغيير بات ضرورة ملحة وآنية لأجل إخراج البلد من دوامة الأزمات ووضعه على سكة الاصلاح الجدي والتعافي لمواجهة التحديات الوجودية أمام العراق».

وأعرب الرفيق فهمي عن «التمنيات بالنجاح لأعمال المؤتمر ولكل المساعي الهادفة إلى توحيد جهود القوى والأحزاب الوطنية والمدنية الديمقراطية والخيرة في المجتمع».

****************

رائد فهمي يهنئ في مناسبة الذكرى الـ29 للإعلان عنه.. الحزب الشيوعي الكردستاني يدعو الى تحالف جماهيري يساري واسع لمواجهة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية

اربيل ـ طريق الشعب

أكد الحزب الشيوعي الكردستاني في ذكرى الاعلان عنه قبل تسعة وعشرين عاماً، أي في الثلاثين من حزيران عام 1993، على المضي في المسيرة النضالية الممتدة الى ثمانية وثمانين عاماً، ضمن تاريخ نضال الشيوعيين الكردستانيين في اطار الحزب الشيوعي العراقي منذ عام 1934، والتي كانت مسيرة مفعمة بالنضال الدؤوب والتضحيات الجسام من أجل الديمقراطية للعراق وحق تقرير المصير للشعب الكردستاني، والعمل من أجل وطن حر وشعب سعيد.

استمرار النضال

وَذَكّر الحزب في بيانه بالمناسبة بهويته الاشتراكية وطابع نضاله الديمقراطي المدني اليساري، موضحا أهدافه الاساسية الآنية لمواجهة الفساد وانعدام الشفافية وتفشي البطالة والتدهور الحاصل في الجوانب الاقتصادية بسبب تبني السياسات النيوليبرالية وانتهاج الخصخصة في كافة مجالات النشاط الاقتصادي، اضافة الى مظاهر الاستقطاب وتكدس الثروات في ايدي اقلية محدودة، وما ينجم عن ذلك من مظاهر الاستغلال واتساع الفئات المهمشة، وما يلاحقه من اغتراب واسع لدى اغلبية الجماهير الكادحة. كما أشار البيان الى الاوضاع المعقدة التي تمر بها الاقليم والعراق بشكل عام، نتيجة الاشكاليات الكبيرة في العملية السياسية وعدم تطبيق الدستور، اضافة الى العوامل الاخرى ومنها التدخلات الاقليمية والتي أدت بمجملها الى تفاقم الاشكاليات بين الحكومة الفدرالية وحكومة الإقليم.

ودعا الحزب الى حل كافة الاشكاليات عن طريق الحوار البناء، مشيرا الى دعوة القوى اليسارية الكردستانية الى اقامة تحالف جماهيري واسع للنضال الطبقي والوطني في كردستان العراق.

الدفاع عن حقوق الشعب

من جهته، هنّأ الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في كلمة مصورة، شيوعيي كردستان في المناسبة.

وأشاد فهمي بنضال الشيوعيين في الدفاع عن حقوق الشعب الكردي على الصعيدين الوطني والطبقي.

واكد في المناسبة، على الروابط التاريخية التي تربط رفاق الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني منذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934.

وشدد فهمي على المضي في النضال من اجل الدفاع عن حقوق جماهير الشغيلة وحقوق المواطنة في عموم العراق، ومن اجل تحقيق الحقوق القومية كاملة، وتعزيز البناء الفيدرالي واحترام حق الشعب الكردي في تقرير مصيره وفق الظروف التاريخية التي يعيشها العراق.

وأشار الى ان علاقاتنا مع الحزب الشيوعي الكردستاني، ستبقى تتطور وتتعزز ونسعى لإيجاد أشكال متطورة ومتقدمة من اجل التنسيق والتعاون في نضالنا المشترك.

************

راصد الطريق.. ارتياح وقلق في آن !

أعلنت وزارة النفط ان مجموع الإيرادات النفطية لشهر حزيران بلغ  11,5 مليار دولار. واضافت انه الايراد الشهري الأعلى في تاريخ العراق، وان  معدل  سعر البرميل زاد على ١١٣٫٧٠دولارا ، فيما كان تقدير سعره ٤٥ دولارا في موازنة ٢٠٢١.  وفي الاثناء اعلن البنك المركزي ان الاحتياطي النقدي تجاوز ٥٠ مليار دولار .

ولا شك ان هذه الأموال توفر إمكانية معالجة الكثير من القضايا المتفاقمة، مثل البطالة  والفقر وسوء الخدمات العامة خاصة الكهرباء والماء والتعليم والصحة، وتدهور الزراعة والصناعة ، كما تتيح فرصة وضع الخطط لاحداث نقلة نوعية في اتجاه وضع بلادنا على طريق التنمية المستدامة .

لكن هل هذا ممكن في ظل تفشي الفساد وسوء الإدارة وتجدد الأزمات السياسية واستمرار حالة اللادولة وتواصل التدافع على السلطة ومغانمها، وغيرها ؟

ان القلق حقيقي على هذه الأموال والخوف مشروع من إهدارها وسرقتها تحت عناوين مختلفة.

وبعد العجز البيّن للسلطات عن التوظيف السليم لاموال البلاد والرقابة عليها، لم تبق الا الرقابة الشعبية التي يتوجب ان تُعتمد وتأخذ مداها.

*************

التخطيط تقترب من إنجاز «الرقم الوظيفي»

بغداد ـ محمد التميمي

تعتزم وزارة التخطيط اطلاق منصة الرقم الوظيفي بعد إنجاز “بعض المعرقلات” لدى وزارات معينة، ليصبح لدى كل موظف حكومي كود خاص به حتى بعد إحالته على التقاعد. ويعول على هذا المشروع في القضاء على حالات الرواتب المزدوجة ومعالجة الترهل والنقص الوظيفي. يقول المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ان وزارته وصلت الى المراحل النهائية تقريبا لمشروع الرقم الوظيفي: “استكملنا بيانات موظفي الدولة كافة، وتجاوز العدد 3 ملايين و250 ألف موظف، أدخلت أسماؤهم ضمن منصة الرقم الوظيفي، بينما العمل مستمر”، مقرا بأن هناك مؤسسات “متأخرة” في التعاطي مع المشروع، لم يكشف عنها.

****************

الصفحة الثانية

متقاعدو البصرة يحتجون امام مديريتهم.. في بغداد.. مطالبات بإقالة المسؤولين المحليين

بغداد – طريق الشعب

أحصت مديرية الدفاع المدني، امس السبت، عدد حوادث الحريق في النصف الأول من العام 2022.

وذكر بيان للمديرية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واع)، وطالعته “طريق الشعب”، أن “الاحصائية تضمنت الحرائق التي تم إخمادها من قبل رجال الدفاع المدني في عموم المحافظات العراقية عدا إقليم كردستان لمدة 6 أشهر الماضية والتي شملت القطاع الحكومي والمختلط والخاص”.

وأشارت الاحصائية الى أن “مجموع الحرائق بلغ (13600) حريق اندلع خلال النصف الأول من عام 2022”، مبيناً أن “بغداد تصدرت بقية المحافظات بعدد حوادث الحريق المسجلة”.

وأضاف البيان أن “الإحسائية تضمنت أيضاً أقيام المبالغ المنقذة قبل أن تلتهمها النيران من جراء الحوادث بـ (105,000,000,000) مائة وخمسة مليارات ديناراً”، مشيرة الى “تصدر التماس الكهربائي بنسبة (47 %) بقية مسببات اندلاع حوادث الحريق”.

وتابع البيان أن “مديرية الدفاع المدني تسعى جاهدة إلى نشر الوعي الوقائي التوعوي وإشاعة ثقافة الحماية الذاتية بين المواطنين لتقليل عدد الحوادث المسجلة لتفادي الخسائر والإصابات البشرية ولتقليل الخسائر المادية التي ترهق الاقتصاد الوطني وتستنزف طاقات وموارد المديرية من مواد الإطفاء إضافة إلى الاندثار الداخلي لعجلاتها الاختصاصية المهمة”.

*************

اضاءة.. خلط الأوراق على قدم وساق! 

محمد عبد الرحمن

هناك قضايا يُروَّج لها هذه الأيام لتبرير التمسك بالمحاصصة، وهي ليست بالجديدة. فالمحاصصة المكوناتية ادخلها الاحتلال، واستمرأتها قوى معينة ، وطبلت لها وزمرت وما زالت عناصر وجدت فيها ضالتها لتحقيق مصالحها الضيقة والانانية .

وهنا يجري خلط متعمد بين المكون وبين من يدعي تمثيله. وواقع الحال ان هناك حتى في داخل المكون الاجتماعي الواحد تعددية وتنوعا فكريا وسياسيا . والدليل على ذلك هذا التنافس الذي جرى ويجري الآن على ترشيح رئيس الجمهورية. فكل من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني له رأي وموقف ومرشح، فاي منهما ياترى يعبر عن مصلحة الشعب الكردي ؟ والكل يعلم انه لم يجر ، مثلا ، استفتاء لتسمية من يمثل الإقليم  كمرشح لرئاسة الجمهورية .

وهكذا الحال بالنسبة الى من يدعون تمثيل الشيعة. فالخلاف والتقاطع واضحان بين الاطار التنسيقي، وهو مجموعة قوى وشخصيات سياسية، وبين التيار الصدري، وان ما حصل بينهما حسب المعلن من الطرفين، هو خلاف على طريقة إدارة البلاد. فالاطار يقول باعتماد التوافق، ما يعني التمسك بالمحاصصة التي يعرف الجميع مساوئها جيدا، في حين  تمسك السيد مقتدى الصدر والتيار الصدري بمفهوم الأغلبية الوطنية. فأي رأي  يمثل المكوّن الشيعي هنا ؟  فيما التظاهرات التي اندلعت وتتواصل في محافظات الوسط والجنوب، إضافة الى نتائج انتخابات ٢٠١٩، تحمل مؤشرات ودلائل أخرى غير ما تقول به الأطراف التي تدعي تمثيل المكون - الطائفة .

وليس بعيدا عن هذا واقع “ الأطراف السنية “ التي تقول انها تمثل أبناء المناطق الغربية والشمالية واحيانا يقال المحررة او المدن  المتضررة من داعش ، فهناك توجهان اساسيان، الأول هو توجه تحالف  السيادة الذي كان ضمن التحالف الثلاثي قبل انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان، والآخر هو توجه تحالف عزم الذي كان وما زال ضمن الاطار التنسيقي، مع الإشارة الى حالة انتقال تحصل من طرف الى اخر، وهي ليست بالامر الجديد. والسؤال أيضا: أيّ من الطرفين يمثل المناطق المدعى تمثيلها؟

نعم، من اشرنا اليهم أعلاه هم قوى سياسية لها مواقفها وبرامجها وممثلوها، وتقول انها تمثل هذا المكون او تلك الطائفة، لكن الشارع وأوسع استفتاء جماهيري جرى في انتفاضة تشرين ٢٠١٩ ، لم يدعم هذا الادعاء .

وعلينا التذكير بان هذه القوى لا تمثل جميع قوى العراق السياسية، وان بدت اليوم هي المهيمنة والمسيطرة. والعوامل عديدة، فهناك الأحزاب الوطنية والديمقراطية والحراكات  التشرينية والناشئة، بجانب تشكيلات أخرى مختلفة عابرة للطائفية، وهي كلها تسعى  لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية بعيدا عن الانكفاءات الفرعية والمناطقية الضيقة ،  وتسعى لجعلها تتسع لكل العراقيين من دون تمييز .

وهناك خلط من نوع آخر عندما تجري إزالة الحدود بين الطائفة والطائفية. فالطوائف على اختلافها مكونات اجتماعية محترمة موجودة منذ مئات السنين، وما يجري الاعلان عن رفضه ومعارضته ليس الطائفة وانما المحاصصة الطائفية تحديدا، والتي حوّلت البلد الى كانتونات وأبعدت  مفهوم المواطنة.

تبقى الاشارة الى ان القول بان المكون الأكبر تقصد به طائفة معينة  هو قول غير دقيق ويتعارض مع النص الدستوري المتعلق بالكتلة الأكبر عدديا وليس بالمكون. والكتلة هنا بمعناها السياسي طبعا، وهو المتعارف عليه في دول العالم التي يستند الحكم فيها الى دستور. وهنا يجرى إحلال ما تعارفت عليه القوى المتنفذة التي تتخادم فيما بينها لأجل مصالحها ونفوذها وسلطتها، فيما المحاصصة غدت وباءً وهي مرفوضة شعبياً وسياسياً.

********

متقاعدو البصرة يحتجون امام مديرية التقاعد في أطراف بغداد مطالبات بإقالة المسؤولين المحليين

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت 3 محافظات تظاهرات احتجاجية حاشدة للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات واقالة المسؤولين الحكوميين بسبب الفشل في أداء مهامهم.

بغداد

وفي بغداد، نظم العشرات من أهالي قضاء الحسينية وقفة احتجاجيّة، امام مبنى بلدية الزهور، احتجاجا على ملاحقة الناشطين واتباع سياسة تكميم الأفواه.

واستنكر الاهالي في بيان طالعته “طريق الشعب”، الإجراء القمعيّ والتعسّفي الّذي أقدم عليه مدير بلديّة الزهور (الحسينيّة)، بحقّ عدد من ناشطي القضاء الشباب، واتّباعه سياسة تكميم الأفواه باستغلال القانون، بحسب قوله.

وطالب المحتجون بـ”عدم ملاحقة أيّ شخص قانونيًّا ممّن يتناول ملفّات الفساد وسوء الخدمات في القضاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، والاحتجاج السلميّ”، داعين الى الإفراج الفوريّ عن الناشط (سجاد جواد)، وعدم ملاحقته قانونيًّا، وإسقاط متعلّقات الدعوى القضائيّة كافّة.

واكد الأهالي على إقالة مدير بلديّة الزهور (محمّد طالب) من مهامه خلال مدّة أقصاها خمسة أيّام، وحصر إدارة الدوائر المحليّة في القضاء بالكفاءات من أبنائه، مشددين على ضرورة إيجاد الحلول الفوريّة والناجعة لملفّات الخدمات كافّة، وبضمنها تحسين وضع الكهرباء وتوفير ماء الإسالة في المحلّات كافّة، والتعامل مع ملف الطمر الصحيّ والنفايات بطريقة جديّة.

ونوه البيان بضرورة إيقاف استئجار أراضي الخدمات العامّة، وإعادة النظر بالأراضي المُستأجرة سابقًا.

وفي منطقة المعامل، تظاهر العشرات من المواطنين للمطالبة بإقالة قائمقام قضاء الزوراء، احتجاجا على الفشل في معالجة ملف المياه في القضاء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من أهالي المنطقة نظموا تظاهرة للمطالبة بإقالة القائمقام من منصبه، واستبداله بشخصية كفوءة ونزيهة، يكون على قدر المسؤولية في تحمل أعباء المنصب، مشيرا الى ان الأهالي يعانون من الانقطاع الدائم للمياه.

ميسان

وأرجعت تنسيقية المتظاهرين المعتصمين على جسر غزيلة الرابط بين ناحية المشرح والشركات النفطية في ميسان، استمرار اعتصامهم لعدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومة المحلية ملوحين باستمرار الاعتصام حتى تحقيق المطالب.

وقال منسق المتظاهرين مصطفى علي، إن مطالبهم تلخصت بزيادة الإطلاقات المائية وتوفير فرص عمل لهم في الشركات النفطية وتحسين واقع الشبكة الكهربائية للناحية.

البصرة

ونظم منتسبو تربية البصرة وشركة البتروكيمياويات من المتقاعدين الذين تأخر إنجاز معاملاتهم التقاعدية منذ أكثر من سنة ونصف، وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية تقاعد البصرة.

وطالب المتقاعدون بإقالة مدير هيئة التقاعد الوطنية إياد الجبوري الذي تسبب بإيقاف وتأخر معاملاتهم لأكثر من سنة، مشيرين الى أن أغلبهم يعتمدون على رواتبهم، وليس لهم عمل آخر خصوصا وأنهم تجاوزوا 60 سنة من العمر، مستغربين من أن تطلب منهم الهيئة التوقيع على تعهد بأن بعهدتهم أموالا، وبعد إقرار الموازنة يتم تسديدها، وهذا ما وصفوه بضرب من المحال.

واضطر آخرون لبيع ما لديهم من ممتلكات، وذلك لعدم وجود مورد آخر لتمشية معيشتهم، ومصاريف أبنائهم، فضلا عن إصابة الكثير منهم بالأمراض المزمنة وحاجتهم للدواء، بيد أنهم تربويون ربوا أجيالا وخرجوا أجيالا ومنهم من صار مسؤولا في الدولة، فكيف يكافأ المعلم بهذه الطريقة.

فيما بيّن عدد من متقاعدي الشركة العامة لصناعة البتروكيماويات أنهم يعيشون وسط “دوامة وسيناريو مبهم”، متسائلين أنهم بعد وفاتهم من سيطالب بحقوقهم التقاعدية التي هي بالتالي يجب أن تنتقل إلى عوائلهم؟ مشيرين إلى أنهم منذ بداية سنوات تعيينهم وهم يسددون التوقيفات التقاعدية، فأين ذهبت تلك الأموال؟

وبيَن مدير مكتب حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان تساند وتدعم مطالب هذه الشريحة لكي لا تكرر تلك المأساة مع شرائح أخرى، داعيا رئيس الوزراء إلى إجراء تحقيق عاجل مع رئيس هيئة التقاعد وبيان أسباب عدم ترويج المعاملات وعدم صرف مرتباتهم منذ أكثر من سنة ونصف.

*********

لتكن خدمة المواطن أولا

يتم تداول شائعات عن نية أصحاب المولدات الأهلية الإضراب والتوقف عن العمل، فيما يعزون السبب في ذلك الى عدم تجهيزهم بكميات كافية من الوقود (الكاز).

ونحن في الوقت الذي ندين فيه مثل هذه الشائعات التي تخلق قلقا وبلبلة بين الناس، ندعو الجهات الحكومية المعنية الى الالتزام بتجهيز أصحاب المولدات بكميات مناسبة من مادة الكاز ووفق الضوابط المعمول بها، كما نهيب بالأخوة أصحاب المولدات الأهلية أن يراعوا الأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين وبصورة خاصة الفقراء والكادحين منهم، عند تحديد سعر الامبير الواحد، وكذلك الالتزام بالتوقيتات المحددة للتشغيل والاطفاء، خاصة ونحن نمر بأيام الصيف اللاهب، فالتعاون مطلوب من الجميع لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

ونرى انه يتوجب ان تكون حاجات المواطنين خطا احمرَ غير مسموح المساس بها. وفي هذه المناسبة نجدد التأكيد ووفقا لسياسة حزبنا المنحازة الى الجماهير، باننا سنكون مع ابناء شعبنا من اجل تنفيذ المطالب المشروعة لهم.

محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي

١-٧-٢٠٢٢

*********

مواساة

الرفيق العزيز طالب غالي المحترم

تلقينا بألم وحزن عميقين نبا وفاة شقيقكم الفقيد عبد النور في مدينة البصرة  الذي برحيله فقدنا معا انسانا طيبا تحمل الكثير من عسف وظلم النظام المقبور.

في هذه الخسارة المؤلمة نقدم لكم وللعائلة الكريمة احر التعازي واصدق المواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان ، وللفقيد الراحل دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١-٧-٢٠٢٢

********

تعاون دولي مع العراق للتعامل مع التغيير المناخي

بغداد ـ طريق الشعب

يصنف العراق كخامس أكبر دولة متأثرة بتغير المناخ في العالم، حيث تواجه البلاد تحديات خطيرة كارتفاع درجات الحرارة وتقلص مستويات سقوط الأمطار وإرتفاع نسب الملوحة وإستمرار العواصف الترابية. وقد تمثلت إستجابة الحكومة لهذه التحديات الكبيرة بإعداد وثيقة تعبر عن السياسة العليا للبلاد في مجال مواجهة المتغيرات المناخية في عام 2021، والتي تضمنت السعي لتشجيع استخدام الطاقات المتجددة وتعزيز الإدارة الرشيدة للموارد المائية والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع النفط والغاز.

وتم في هذا الإطار مؤخراً، إطلاق مشروع جديد، يهدف الى تسريع العمل في مواجهة المتغيرات المناخية عبر شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة العراقية، وبتمويل من حكومتي المملكة المتحدة وكندا. وقد تم تصميم المشروع، الذي يفترض تنفيذه خلال ثلاث سنوات، ليحدث تغييراً منهجياً في المؤسسات الاتحادية ومؤسسات الأقليم، عبر تقديم المساعدة الفنية والخبرات المعرفية والدعم التشغيلي مع التركيز على الطاقة المتجددة وإدارة موارد المياه العابرة للحدود والاستعداد للجفاف والكوارث الأخرى.

مساعدة مهمة

سفير المملكة المتحدة مارك ريتشاردسون، أكد في حفل إطلاق المشروع إلتزام بلاده بالشراكة مع العراق، الذي يّعد تغير المناخ فيه من أهم التحديات التي تواجهه، فيما اشار وزير التنمية الكندي هارجيت ساجان في ذات الوقت، الى أن تغير المناخ مشكلة عامة يجب على الجميع المساهمة في حلها، معرباً عن إلتزام بلاده بالعمل مع العراق لتخفيف آثار هذه المشكلة.

بيئتنا في خطر

وتجدر الإشارة الى أن استمرار ظاهرة الجفاف، حيث تزداد درجات الحرارة في العراق بسرعة تفوق سرعة ارتفاعها في العالم بحوالي 700 في المائة، يشدد من المخاطر التي تهدد بيئتنا، سواءً في نقص الإمدادات المائية وخراب الأراضي الزراعية وتوسع التصحر ونقص مياه الشرب وتدهور مداخيل الفلاحين وإضطرارهم للهجرة الى المدينة وغيرها من مصاعب هائلة، تستدعي إهتماماً أكبر من الدولة العراقية بمختلف مؤسساتها، وهو ما يواصل المدافعون عن البيئة من العراقيين، السعي اليه، عسى أن تفي الحكومة بإلتزاماتها عبر العناية بالريف وتزويد سكانه بالخدمات الاساسية، ومعالجة مشاكل النفايات والمخلفات الكيمياوية، ودعم حماة البيئة ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة، وتعزيز أفاق الإستثمار الأجنبي في الطاقة المتجددة، ورفع مستوى الوعي لدى العراقيين بضرورة صيانة البيئة، لأنها بيت الجميع.

*********

الصفحة الثالثة

 

في المؤتمر السياسي السادس للتجمع الوطني التقدمي.. رائد فهمي: التغيير ضرورة ملحة لاخراج البلد دوامة الازمات

بغداد - طريق الشعب

شارك الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أمس، في المؤتمر السياسي السادس للتجمع الوطني التقدمي.

والقى الرفيق فهمي خلال المؤتمر، كلمة الحزب بهذه المناسبة، حيث جاء فيها ما يلي:

“يسعدنا المشاركة  في افتتاح أعمال مؤتمر التجمع الوطني التقدمي السادس وأن أتوجه لكم باطيب التحيات والتمنيات بالنجاح في مداولاته والخروج بالقرارات والتوصيات التي تعزز وحدة  العمل الوطني العراقي في ظل ظروف بالغة الصعوبة وأزمات محتدمة تحاصر شعبنا وترهق حياته اليومية وتزيد من معاناته بسبب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتردي الخدمات وتدهور الظروف البيئية وعدم الاستقرار الأمني والسياسي وتغول الفساد ومنظوماته وامتداده إلى جميع مفاصل الدولة ، إضافة إلى الانتهاكات المستمرة للسيادة الوطنية وللقرار الوطني المستقل.

ينعقد مؤتمركم ومنظومة الحكم التي افرزتها العملية السياسية القائمة على نهج المحاصصة الطائفية والأثنية تشهد أزمة مركبة وشاملة تجد تعبيرها وتجلياتها في الأزمة السياسية الخانقة التي لا تشل عمليا  التداول السلمي للسلطة وحسب، لعجز مجلس النواب عن انتخاب رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة جديدة، وإنما تفاقمت آثارها لتزعزع أركان البناء الدستوري للنظام السياسي ، إذ خرقت جميع المدد الدستورية لانتخاب الرئاسات أوادت في سابقة ليس لها نظير في التجارب الديمقراطية، إلى انسحاب أكبر كتلة فائزة في الانتخابات من مجلس النواب، ما يؤشر أزمة في عملية الانتقال  الديمقراطي ومؤسستها الرئيسة المتمثلة بالبرلمان ، والتي اختزلت اصلا إلى مجرد انتخابات. كما تتضح يوما بعد آخر، انعكاسات هذه الأزمة الوخيمة على حياة المواطن وخصوصا الفئات والشرائح الشبابية في المجتمع، الضحية الأكبر لانسدادات وفشل منظومة حكم المحاصصة والفساد. 

إن ما بات يوصف بالانسداد السياسي، يعكس إذن أزمة أكبر وأعمق من مجرد الفشل في تشكيل حكومة جديدة، وهي أزمة العملية السياسية القائمة على المحاصصة والتي تمثل أس البلاء والحاضنة للفساد والمسؤولة الأولى عن الفشل في عملية إعادة بناء الدولة وأدائها وقدرتها على النهوض بوظائفها الأساسية في خدمة المجتمع والحفاظ على أمن الوطن  واستقراره والذود عن سيادته الوطنية وضمان أمن المواطن وتوفير البيئة الملائمة لمؤسساته الدستورية الديمقراطية والاتحادية لاداء مهامها .

وتؤكد التطورات الحالية ما سبق أن قمنا بتشخيصه مع الكثير من القوى والأحزاب والشخصيات الوطنية والمدنية الديمقراطية، بأن استمرار النهج القائم على المحاصصة الطائفية والأثنية، والتي ضاقت قاعدتها أكثر لتتحول إلى محاصصات حزبية وفئوية ضيقة لأحزاب وقوى تدعي تمثيل المكونات في الوقت الذي يعبر أبناء هذه المكونات عن رفضهم لهذه القوى، كما دللت انتفاضة تشرين الباسلة وحركات الاحتجاج الشعبي المتواصلة في العديد من المحافظات، وكما عكسته ايضا الانتخابات الأخيرة لمجلس النواب التي شهدت مقاطعة وعزوف أكثر من سبعين بالمائة من الناخبين وانحسار قاعدة التمثيل الشعبي لمجلس النواب الحالي لأقل من عشرة بالمائة من المواطنات والمواطنين الذين يحق لهم التصويت، وقد تقلصت هذه النسبة أكثر باستقالة نواب الكتلة الصدرية من مجلس النواب..

في ضوء كل هذه المعطيات والجوانب المتعددة للأزمة المستحكمة، بات التغيير ضرورة ملحة وآنية لأجل إخراج البلد من دوامة الأزمات ووضعه على سكة الاصلاح الجدي والتعافي لمواجهة التحديات الوجودية أمام العراق.

وفي هذا الشأن تبرز مسألتان أساسيتان ، الأولى تحديد ماهية التغيير المنشود، والثانية كيفية تغيير موازين القوى السياسية لصالح مشروع التغيير، أي تشخيص القوى المحركة والحاملة لمشروع التغيير وتحديد واضح  لأهدافه القريبة والبعيدة وطريقة التغيير التي تعتمدها تلك القوى  ووسائلها وأشكال العمل التي تلجأ اليها وتستخدمها في هذا الصراع السياسي.

وبخصوص هاتين المسألتين نرى إن عمق الأزمة وتعدد مستوياتها ومجالاتها وطابعها البنيوي، تقتضي تغييرا يتصف بالشمولية، أي يشمل الشخوص والقوى المتحكمة بالعملية السياسية وبالنهج والسياسات، كما يتطلب إصلاحات عميقة في الدولة وأجهزتها، وبتعبير أكثر تكثيفا نلخص توصيف التغيير المطلوب بالتغيير الشامل الهادف إلى مغادرة نهج “الديمقراطية التوافقية” ومرجعيتها الفكرية دولة المكونات والتوجه نحو دولة المواطنة، المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية. 

 إن عملية التغيير في ظروفنا الحالية، ولأجل أن تكون سلمية ودستورية كما ننشدها، تتطلب تعديل موازين القوى السياسية لصالح القوى التي تتبنى هذا المشروع بعناوينه ومضامينه الأساسية، ولصالح الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية التي لها مصلحة في تحقيقه، وهي تمثل نسبة عالية من المجتمع، إن لم نقل غالبيته كما عكسه التضامن المجتمعي الواسع مع مطالب تشرين ونتائج الانتخابات، والنسبة العالية للعزوف والمقاطعة ورفض الأحزاب الماسكة بالسلطات. إلا أن الاستياء والرفض الواسعين في المجتمع لم يتحولا إلى قوة سياسية مكافئة بسبب الانقسامات والتشتت وضعف تنظيم هذا الرفض والسخط المجتمعي، إضافة إلى عدم عدالة المنظومة الانتخابية، ووجود السلاج خارج سيطرة الدولة، وغياب ضوابط استخدام المال السياسي، وكانت كل هذه العوامل سببا في عدم تمكن انتفاضة تشرين من تحقيق كامل أهدافها في التغيير.

وعلى خلفية هذه اللوحة السياسية والاقتصادية - الاجتماعية وتجربة الحراك السياسي والمجتمعي خلال السنوات الأخيرة، نرى أن على جميع القوى الوطنية والمدنية الديمقراطية، والحراكات الاحتجاجية والأحزاب الناشئة من رحم انتفاضة تشرين والنواب المستقلين المنبثقين من رحم الحراك الاحتجاجي والانتفاضة، أن تلتقي رؤاها ومشاريعها السياسية في الأهداف المتمحورة حول نبذ نهج المحاصصة وحكوماته التوافقية الراعية للفساد، وعليها أن تعمل جديا وبصورة مثابرة على تطوير عملها وصلتها بالجماهير والسعي لتوحيد رؤاها وعملها على أساس مشروع سياسي متكامل يشكل بديلا مقنعا لمنظومة المحاصصة والفساد .

ويتطلب ذلك من كل منها التحلي بالمرونة المبدئية وتجاوز الخلافات الثانوية والشخصنة ونبذ ممارسات التسقيط السياسي والانطلاق من المشتركات مع التحلي باليقظة إزاء كل محاولات التشويه والاحتواء والالتفاف والتخريب التي تلجأ اليها القوى المناوئة والمعادية لمشروع بناء دولة المواطنة والمؤسسات الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية.

نجدد تمنياتنا بالنجاح لأعمال المؤتمر ولكل المساعي الهادفة إلى توحيد جهود القوى والأحزاب الوطنية والمدنية الديمقراطية   والخيرة في المجتمع”..

 ********************************

النظام الداخلي

المادة (16) المجلس الحزبي العام

 للجنة المركزية أن تدعو لعقد مجلس حزبي عام كلما دعت الظروف السياسية أو أوضاع الحزب الداخلية إلى ذلك.

  1. يتكون المجلس الحزبي العام من أعضاء اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية ومن مندوبين منتخبين من اللجان المحلية وهيئات الاختصاص المركزية ومنظمات الخارج.
  2. قرارات المجلس الحزبي العام ملزمة لجميع هيئات الحزب.

 

المادة (17) اللجنة المركزية - مهماتها وصلاحياتها

 هي الهيئة القيادية والتنفيذية العليا للحزب في فترة ما بين مؤتمرين، وهي مسؤولة عن مجمل نشاطها أمام الحزب ومؤتمره الوطني.

  1. تحدد سياسة الحزب ومواقفه، في إطار برنامج الحزب وخطه السياسي العام المعتمد، وتعمل على تعبئة وتنظيم القوى الحزبية والجماهيرية، وإقامة التحالفات السياسية الضرورية لتحقيق الأهداف والمهمات الوطنية والديمقراطية والاجتماعية.
  2. تعمل على تعزيز الوحدة السياسية والتنظيمية، ووحدة المنطلقات الفكرية للحزب، وتأمين المقومات الديمقراطية والإجراءات الضرورية للحفاظ عليها.
  3. تحدد سياسة الحزب التنظيمية، وتعمل على تقوية الحزب وتوسيع تنظيماته، وتنسيق أعمال هذه التنظيمات، ومساعدتها على تأدية مهماتها الحزبية.
  4. تضع سياسة تشخيص وإعداد وتأهيل الكادر الحزبي في مختلف مجالات العمل الحزبي.
  5. تحدد سياسة الحزب الإعلامية، وتشخص هيئات تحرير صحافة الحزب المركزية ومنابره الإعلامية الأخرى، وتشرف على نشاطها وهي مسؤولة عنها.
  6. تحدد السياسة المالية للحزب، وتشرف على تنفيذها وتقوم بتشكيل اللجنة المالية ولجنة التدقيق المالي.
  7. تشكل سكرتارية أو لجاناً أو مكاتب اختصاص مركزية لمختلف جوانب نشاط الحزب، تكون مسؤولة عنها، وتحدد صلاحياتها.
  8. توجه وتشرف على عمل الرفاق المنتخبين والمنتدبين إلى الهيئات التشريعية والتنفيذية، وغيرها من الهيئات والمنظمات السياسية والاجتماعية، الشعبية منها والرسمية، الوطنية والعربية والعالمية.
  9. تصدر التوجيهات بجرد أي من منظمات الحزب في الحالات التي تراها ضرورية لسلامة الحزب.
  10. تجتمع اللجنة المركزية دورياً كل أربعة أشهر. ولها أن تعقد اجتماعات طارئة عند الضرورة بدعوة من مكتبها السياسي، أو بطلب من ثلث أعضائها. ولها أيضا أن تعقد اجتماعات موسعة، تدعو كوادر حزبية مجربة للمشاركة فيها بصفة مراقبين.
  11. تنتخب في اجتماعها الكامل الأول سكرتيراً ونائباً له، وتحدد عدد أعضاء المكتب السياسي، وتنتخبهم بالأغلبية المطلقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 ****************************************

نحو ايجاد البديل السياسي لمنظومة المحاصصة.. القوى الوطنية والديمقراطية تقعد اجتماعها التشاوري الثاني

بغداد – طريق الشعب

أصدرت القوى المدنية الديمقراطية والناشئة والتشرينية والنواب المستقلون، بلاغا صحفيا بعد الاجتماع التشاوري الثاني الذي عقدته في بغداد، امس الاول الجمعة.

تفاصيل الاجتماع

وذكر البلاغ الذي تلقته «طريق الشعب»، أنه «في ظل تفاقم الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العراق، وتمسك القوى المتنفذة بنظام المحاصصة الطائفية والاثنية، عقدت القوى المدنية الديمقراطية والناشئة والتشرينية والنواب المستقلون الاجتماع التشاوري الثاني».

وأضاف البيان ان المجتمعين تبادلوا «الرؤى بشأن بناء البديل السياسي لقوى الخراب، بما يحقق طموحات العراقيين في العيش بحرية وكرامة ورفاه، في ظل دولة المواطنة الديمقراطية».

وقرر المجتمعون، بحسب البيان، «تشكيل لجنة مشتركة لكتابة وثيقة مبادئ سياسية وتنظيمية، تؤطر العمل المشترك بين القوى المجتمعة»، مبينا أن «المجتمعين أكدوا ضرورة التنسيق مع الفاعل الاجتماعي، من حراكات ونقابات ومنظمات وشخصيات وطنية، تكون شريكا في بناء الوجهة السياسية، وصولا الى انعقاد مؤتمر وطني شامل، نؤسس فيه لمشروع معارضة حقيقي لنهج المحاصصة».

مناقشة الوجهة القادمة

وعن التفاصيل الواسعة للاجتماع، يقول الأمين العام لحزب الامة العراقية، محمود العكيلي، ان القوى الوطنية وخلال اجتماعها التشاوري الثاني «ناقشت الوجهة القادمة للعملية السياسية عبر المشروع المدني والعمل على برنامجه وانجاحه بآلية تخدم المصلحة الوطنية».

وأضاف العكيلي لـ»طريق الشعب»، أنه «خلال الاجتماع جرى الاتفاق على اعداد ورقة عمل للأحداث الجارية ومستجدات الوضع السياسي، بغية  الذهاب نحو مؤتمر وطني جامع لجميع القوى الوطنية وطرح جديد يساهم في انقاذ البلاد من وضعها السياسي المغلق»، داعيا جميع القوى السياسية الوطنية إلى «عدم الوقوف مكتوفة الايدي خاصة وان العراق امام منزلق سياسي كبير وعلى الجميع طرح المعالجات الحقيقية التي تساهم في الارتقاء بواقع حال المواطن والحفاظ على وحدة هذه البلاد ووضع حد للفساد ولجميع اشكال التدخلات الخارجية في الشأن العراقي».

وتابع المتحدث قائلا ان «جميع القوى الوطنية عازمة وخلال الأسابيع القادمة على طرح مشروع ورؤى جديدة للشارع العراقي».

وعن استعداداتهم الى ضم قوى وطنية أخرى، أفاد بأن «الباب مفتوح امام جميع القوى التي لم تتهم بسرقة المال العام او المشاركة بتعزيز مبدأ المحاصصة التي تسببت بدمار البلاد ووصولها الى هذا المستوى من التدهور في جميع المجالات»، مبينا «وجود ورقة عمل وضوابط يتم العمل بموجبها على اعداد الدعوة للشركاء الذين بإمكانهم تقديم الفائدة الوطنية للحفاظ على وحدة الشعب».

بديل سياسي

من جهته، يشير الأمين العام لحركة نازل اخذ حقي، مشرق الفريجي، إلى أن القوى المدنية الديمقراطية وعددا من الشخصيات الوطنية تعمل «على ايجاد بديل لنظام المحاصصة القائم، إضافة الى كتابة آليات لتوسعة عمل هذه القوى في قادم الأيام والتوجه للمواطنين عبر الإعلان عن تحالف وطني يمثل المواطن الذي يعاني منذ عقود». وعن الأسباب التي أدت الى المضي بهذا الاتجاه، يفيد الفريجي لـ»طريق الشعب»، بأن «القوى الوطنية لمست مساعي في تشكيل حكومة لتحقيق مصالح خاصة وضيقة، وعبر تكرار وسيلة المحاصصة الطائفية التي دمرت البلاد، خاصة وان الوجهة السياسية الحالية وما تمخض عنها من صراعات لا يتوقع منها تشكيل حكومة وطنية تلبي طموح الشعب». وشدد الفريجي على أن «الوجهة الحالية هي العمل على توحيد كافة القوى الوطنية لإيجاد بديل سياسي حقيقي. وان هناك مساعي من قبل القوى الوطنية الى صياغة قانون انتخابي جديد قد يجري التنويه به الى عامة الشعب بعد اكمال صياغته النهائية».

 *********************************

الصفحة الرابعة

سجلت 3 ملايين و250 ألف موظف في منصتها.. التخطيط تقترب من إنجاز «الرقم الوظيفي»: حسناته كثيرة

بغداد ـ محمد التميمي

تعتزم وزارة التخطيط اطلاق منصة الرقم الوظيفي بعد إنجاز “بعض المعرقلات” لدى وزارات معينة، ليصبح لدى كل موظف حكومي كود خاص به حتى بعد إحالته على التقاعد.

ويعول على هذا المشروع في القضاء على حالات الرواتب المزدوجة ومعالجة الترهل والنقص الوظيفي.

على وشك الإنجاز

يقول المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ان وزارته وصلت الى المراحل النهائية تقريبا لمشروع الرقم الوظيفي: “استكملنا بيانات موظفي الدولة كافة، وتجاوز العدد 3 ملايين و250 ألف موظف، أدخلت أسماؤهم ضمن منصة الرقم الوظيفي، بينما العمل مستمر”، مقرا بأن هناك مؤسسات “متأخرة” في التعاطي مع المشروع، لم يكشف عنها.

ويضيف المتحدث الرسمي لـ”طريق الشعب”، ان “ادارة المنصة ستتولاها جهات أخرى، كالأمانة العامة لمجلس الوزراء او وزارة المالية او مجلس الخدمة الاتحادي، أو اي جهة ترتأي الجهات العليا ربط المنصة بها، ليبدأ عملها”

ويلفت الهنداوي الى أن “مجلس الوزراء أصدر في الشهر الماضي قرارا وجّه بموجبه مؤسسات الدولة كافة بالتعاون مع وزارة التخطيط، وارسال بيانات موظفيها لاستكمال المنصة”.

وتوفر المنصة بيانات تفصيلية عن الجسد الوظيفي في الدولة العراقية. اي بمعنى ستكون هناك بيانات دقيقة مفصلة لكل موظف، وتتضمن تاريخ التعيين ومقدار الراتب والعلاوات والتحصيل الدراسي والعلمي له.

مزدوجو الراتب والفضائيون

وطبقا للهنداوي “ستحدد المنصة اماكن النقص والفائض في الجسد الوظيفي، وبالنتيجة يتيح ذلك للجهات المعنية الاستفادة من مناطق الوفرة في سد الندرة باي مكان كان”، منوها بأن “الرقم الوظيفي سيعالج كل الاشكالات والمشاكل التي يعاني منها الجسد الوظيفي. نتحدث هنا عن مزدوجي الرواتب او الموظف الفضائي، حيث سيتم ربط الرواتب واطلاقها عبر هذه المنصة، ولا يمكن إطلاق راتب لأي موظف ما لم تكن بياناته مدرجة ضمن هذه المنصة”.

وعن موعد انجاز المشروع يؤكد المتحدث أنه “على وشك الإنجاز. ربما بعض التفصيلات البسيطة قد تعالج قريبا وينجز”.

وحدد قرار مجلس الوزراء الذي صدر في آذار الماضي، موعد إطلاق العمل في هذه المنصة في شهر تموز الجاري.

حوكمة الكترونية عالية

ويقول المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، انه “سيكون هناك لكل موظف حكومي رقم ينتقل معه حتى لو تقاعد. يجب ان يكون هناك ملاك رقمي في حركة ملاك الدولة، ومن المهم ان نعرف الاعداد الحقيقية للموظفين. هذا الرقم هو بمثابة كود للموظف من اول تعيينه حتى احالته على التقاعد”.

ويشير الدكتور صالح في تعليق خص به “طريق الشعب”، الى “وجود خروقات: ربما هناك موظف يعمل في وزارة، وفي مؤسسة أخرى، بينما لا تعلم وزارته بذلك، وبالتالي فان هذا المشروع يعد قضية تنظيمية لعمل الدولة”.

ويعتبر المستشار المالي مشروع الرقم الوظيفي بأنه “حوكمة الكترونية عالية، انضباط مالي واداري، وتصدٍ لأي فساد”.

رأي آخر

ويذكر الخبير الاقتصادي صالح الهماشي في حديث خص به “طريق الشعب”، أنه “بعد العام 2010 قرر مجلس الوزراء ان يكون نظام الترميز موحدا، وفي 2015 بدا العمل بالرقم الوظيفي والى الان الدولة لم تعلن الحكومة انجازه”.

وبحسب الهماشي فان الرقم الوظيفي “يحل مشكلة واحدة فقط وهي الازدواجية الوظيفية، فالكثير من الموظفين يعملون بوظيفتين او ثلاث، والرقم الوظيفي سيكشف ذلك، وبالتالي سيقتطع الراتب الاضافي وسيوفر أموالا”، مردفا أنها “عملية سيطرة على اموال الدولة وليس توفير اموال للدولة؛ فهنالك فرق بين توفير الاموال من خلال تقليل النفقات وزيادة الايرادات”.

ويؤكد الهماشي ان “الرقم الوظيفي لن يكشف الفضائيين، بل فقط مزدوجي الوظيفة؛ ففي الواقع أن الفضائي لا يحتاج الى رقم وظيفي، وهو يتسلم راتبه سواء لديه رقم ام لا”.

ويستطرد الخبير الاقتصادي في حديثه قائلا انه “ضمن مفاوضات بغداد وإقليم كردستان، تطرح فكرة توحيد السلم الوظيفي والدرجات الوظيفية، وان دخول الاقليم في هذا المشروع سيحل مشكلة كبيرة بين الطرفين”.

ويشير الهامشي الى أن “المشروع سيمكن الدولة من امتلاك قاعدة بيانات عن عدد موظفيها. الى الان لا يوجد رقم محدد لعدد موظفي الدولة والارقام متباينة. اخر احصائية اطلعت عليها تبين ان هنالك 3 ملايين و600 ألف موظف، بحسب إحصائيات ميزانية 2021، بينما تقديرات اخرى تقول ان عددهم يبلغ حوالي 10 ملايين”.

ويخلص الهماشي الى القول ان هذ المشروع يجعل الحكومة تتمكن من تحديد الاختناقات والترهلات الوظيفية وعدد الوظائف والشواغر وعمليات المناقلة بين مؤسسات الدولة التي فيها تخمة او فراغات.

 ************************************

نقابة الأطباء تطالب بتعديله لصد فساد محتمل.. «الضمان الصحي» مرهون بالموازنة المنسية.. وهيأته تطرح حلا

بغداد -نورس حسن

في شهر نيسان الماضي قالت وزارة الصحة إنها ستبدأ في آب المقبل تطبيق قانون الضمان الصحي، وحددت ثلاث محافظات لتطبيقه فيها مبدئيا، لكن عدم إقرار قانون موازنة العام الجاري، سيجعل الوزارة مضطرة الى إعلان تأجيله لحين توفر التخصيصات المالية.

ثلاث مراحل

وكان من المقرر أن ينفذ قانون التأمين الصحي على ثلاث مراحل، تتضمن المرحلة الأولى تسجيل المواطنين الموظفين بصورة إلزامية لشمولهم بالضمان الصحي، وبعدها يكون تسجيل كافة المواطنين بصورة اختيارية، ثم بمرور عدة أشهر عندما يبدأ تنفيذ القانون، يتم تسجيل كل المواطنين في المرحلة الثالثة.

تلويح بتأجيله

ولوّحت هيئة الضمان الصحي باحتمالية تأجيل تنفيذ قانون الضمان الصحي المشرع في العام 2020، معللة ذلك بـ”عدم كفاية التخصيصات المالية والتأخير في إقرار الموازنة”، مبينة ان “الخدمات الصحية التي يفرضها القانون تتعارض مع الإمكانيات المادية المتوفرة”.

ويقول المتحدث باسم الهيئة د.ايهاب عبد الكريم خلف، في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان “هناك تحديات مالية كبيرة اخرت تنفيذ القانون”، موضحا ان “الإيرادات المالية المتوقعة لا تتناسب مع المخمن صرفه وفقا للقانون”، مشيرا الى ان هناك حاجة “الى الدعم الحكومي”.

ويقترح خلف “تخصيص نسبة من الضرائب المستحصلة عن المواد الضارة كالسكائر والمشروبات الكحولية وغيرها، لدعم صندوق الضمان الصحي”.

وبخصوص إجراءات الهيئة لتجاوز المعرقلات المالية، يبيّن د. إيهاب انها “في طور اجراء دراسات اكتوارية وأخرى مالية ونقدية، بغية الوصول الى استخدام امثل للموارد المالية، والمضي بتطبيق القانون فعليا”.

ويلفت د. إيهاب الى ان “المواطنين اليوم يتحملون كلفا علاجية وصحية تتجاوز 70 بالمالة، مقابل خدمات صحية دون المستوى المطلوب”، مشددا على ان هناك ضرورة للاسراع في تنفيذ قانون الضمان الصحي المعول عليه في رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة الى المواطنين أولا، ومن ثم تقليل الأعباء المالية عن كاهلهم”.

الفئات المشمولة

ويضيف انه “بحسب قانون الضمان الصحي يتم رفع كافة الأعباء المالية الصحية عن الشرائح المشمولة بالرعاية الاجتماعية وأيضا المواطنين الذين يعانون الامراض المزمنة والسرطانية وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن جرحى القوات الأمنية”.

وأعلنت وزارة الصحة في تصريح سابق عن تعثّر تطبيق قانون الضمان الصحي بسبب عدم توفر التخصيصات المالية الكافية، فضلا عن تأخر إقرار الموازنة السنوية لهذا العام.

ووفقا لوزير الصحة وكالة د. هاني العقابي، فإنه “تم تشكيل الهيئة الإدارية للتأمين الصحي في كل محافظات العراق، وجرى العمل على ادخال الكوادر العاملة بدورات خارج البلد وداخله، وأصبحت لديهم الخبرة بتنفيذه”، مبينا أنه “بحسب ما جاء في القانون فإن التطبيق ينبغي أن يبدأ اعتبارا من شهر آب المقبل، لكنه مرتبط بالموازنة العامة التي لم تقر الى الان، الامر الذي قد يؤدي الى احتمالية تأجيله”.

ونوّه العقابي بأن “تمرير قانون الموازنة سيمهد الى تطبيق الضمان الصحي في ثلاث محافظات كمرحلة أولى، ثم يتصاعد تدريجياً ليشمل بقية المحافظات”، لافتاً إلى أن “اختيار المحافظات المشمولة بداية، تم وفق البنية التحتية للمحافظة وعدد المستشفيات والنفوس والمستوى الاقتصادي للاسر”.

نقابة الأطباء تدعو لتعديله

من جهته، انتقد عضو نقابة الأطباء العراقيين عماد الجواري التأخير في تطبيق قانون الضمان الصحي، على الرغم من تشريعه منذ اكثر من سنتين، وسط تراجع كبير لمستوى الخدمات الطبية في المستشفيات بشكل عام.

وقال الجواري في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، إنه “من المفترض أن يتم تطبيق القانون، على الرغم من وجود بعض الملاحظات بشأن بعض فقراته، والتي يتعلق بعضها بتمويل صندوق الضمان الصحي، عبر استحصال اشتراكات من المشمولين بالقانون، والحصول على نسبة من الإيرادات الضريبية، الأمر الذي قد يتم استغلاله باتجاه الفساد”.

ويؤكد أن “هناك ضرورة لتعديل بعض الفقرات، ومن ثم البدء بتطبيق القانون، لحصول المواطنين على خدمة صحية أفضل مما هو عليه واقع مؤسساتنا الصحية حاليا من خدمات طبية وبنى تحتية متردية جدا”.

وأقر البرلمان في العام 2020 قانون التأمين الصحي، لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين. ويهدف القانون المذكور، إلى تأمين التغطية الصحية الشاملة للشخص المضمون وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي، وتقليل الأعباء المالية على المواطن، والحد من الفقر، وضمان مصادر تمويل جديدة للقطاع الصحي، وخلق بيئة جيدة للتنافس، وتطوير أداء العاملين والمؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص، فضلا عن تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة من خلال تنظيم العمل في القطاع العام والخاص، وتشجيع الأخير للانخراط في مجال الخدمات الصحية.

من بركات نظام الفساد!

كشفت وزارة العمل، عن أن عدد العاطلين من مختلف الفئات في البلاد، وفق قاعدتها للبيانات قد وصل الى أكثر من مليون مواطن في جميع أرجاء البلاد عدا اقليم كردستان. واشارت الى أن هناك أضعاف هذا العدد من العاطلين غير المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة، ووعدت بالحد من المشكلة عبر التعاون مع عدد من المنظمات الدولية العاملة في مجال التدريب والتأهيل. هذا وفيما يبلغ عدد العاطلين من الشباب فقط 4 ملايين، فإن المعالجة الحقيقية لهذه المشكلة الخطيرة لن يتحقق بالحلول الترقيعية، بل عبر تنفيذ إستراتيجية تنموية شاملة.

لماذا التغيير المتواصل في المناهج!

أعلنت وزارة التربية، عن عدم وجود تغيير في المناهج، وإنما تنقيح في بعض المواد، نتيجة الاعتماد على الورش والدورات التدريبية، وإن عملية التنقيح شملت مادة اللغة الانكليزية للصفين الاول والثاني متوسط. هذا ويذكر بأن ملف طباعة الكتب الدراسية هو أحد أبرز ملفات الفساد، الذي أُهدر فيه 320 مليون دولار، والذي تتطلب ديمومته تغييراً شبه متواصل للمناهج، بغية ضمان المزيد من الطباعة، وبالتالي توفير فرص أكبر للنهب، دون إعارة أي إهتمام للسلبيات الكبيرة التي يتركها الأمر على التعليم في البلاد.

سعر صرف لو حيّة ودرج!

نفى أحد أعضاء اللجنة المالية النيابية، وجود أي سعي لتخفيض سعر صرف الدولار، مشيراً الى أن ذلك من الصلاحيات الحصرية للبنك المركزي العراقي. وأشار الى أن إعادة سعر الصرف لسابق عهده، سيضيف 23 في المائة على موازنة الدولة، مما يخلق إرباكاً في السوق بشكل غير طبيعي. هذا ويذكر بأن سعر صرف الدولار، الذي أدى إرتفاعه الى خفض القيمة الفعلية للمداخيل والرواتب والى زيادة في الأسعار، بات ورقة في عراك الديكة، وسعيهم المحموم لصرف أنظار الناس عن ما يعانوه من فقر وبطالة ومن غياب للخدمات ومن نظام فاشل مأزوم، إنتهت صلاحيته بإجماع الناس!

ضاع دمكم بين الوزارات!

أشار تقرير لموقع (المونيتور) الى إرتفاع فرص انتشار الأمراض الوبائية في العراق، بسبب غياب القانون والردع والارتفاع المستمر في درجات الحرارة. وأشار التقرير الى أن قلة كادر الأطباء البيطريين هو أحد أهم أسباب انتشار مرض الحمى النزفية، حسب وزارة الزراعة، حيث لم يعيّن أي طبيب بيطري منذ ثلاثة عقود. فيما أكد التقرير على أن وزارة الصحة تكتفي بمعالجة الحالات و نشر التوعية والتثقيف بهذا المرض فقط، وتلقي بمسؤولية مراقبة نقل المواشي من محافظة الى أخرى على السلطات الأمنية والحكومات المحلية. هذا ويبدو أن على الناس الإنتظار ريثما تتقاسم الجهات الرسمية المسؤوليات، علها ترأف بحالهم وتّحد من هذا الوباء الخطير.

 **********************************

الصفحة الخامسة

منذ بدء موسم الصيف.. شباب العراق يهربون من الحر إلى الغرق!

متابعة – طريق الشعب

مثلما يحصل في كل عام، سجل العراق منذ بداية فصل الصيف الحالي وارتفاع درجات الحرارة، العديد من حوادث الغرق في الأنهر والبحيرات. إذ يهرب المواطنون خصوصا الشباب من منازلهم الملتهبة جراء انقطاع التيار الكهربائي، ويلوذون بالأنهر والقنوات المائية في ظل عدم توفر الا القليل جدا من المسابح، والتي إن توفرت يتطلب الدخول إليها مبلغا من المال لا يقوى على دفعه الفقراء ومحدودو الدخل.

ويقضي الكثيرون من الأطفال والشباب، وحتى الشيوخ، ساعات الظهيرة في مياه الأنهر وسواقي الري، معرضين أنفسهم للغرق أو للإصابة بالأمراض جراء تلوث المياه.

وشهدت محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وواسط، حوادث غرق عدة منذ بداية الصيف الحالي، بعضها راح ضحيتها عدد من الأشخاص، وهو ما حصل أخيرا في قرية تابعة لمحافظة بابل، حين غرق ثلاثة شبان اثناء محاولتهم إنقاذ رفيق لهم من الغرق في نهر، بعد ما أصيب بتشنج عضلي.

ذاكرة شعبية

يقول الشاب عماد هادي، وهو من بغداد، أنه اعتاد أن يخرج مع أصدقائه وأخوته وبعض جيرانه في كل صيف للسباحة في نهر دجلة، رغم ان ابن عمه كان قد غرق في المكان نفسه الذي يمارسون فيه هوايتهم حاليا.

ويضيف في حديث صحفي قائلا، أن السباحة في الصيف ترتبط بذاكرة شعبية “فقد اعتدنا أن نقضي ساعات النهار في نهر دجلة، ونقصد أحياناً بحيرات في مناطق أخرى. وما يدفعنا إلى التوجه إلى هذه المواقع تحديداً بدلاً من المسابح المغلقة، كونها مجانية”.

ويتابع هادي قوله:”إننا نعلم جيداً أن هذه الأماكن غير آمنة وغير نظيفة، لكننا لا نملك خيارا آخر لمواجهة حرارة الصيف. إذ يصعب علينا البقاء في المنازل في ظل انقطاع التيار الكهربائي، لذلك نلجأ الى الأنهر”.

متعة مجانية

من جهته يقول جلال الجبوري، وهو من سكان بابل، أنه بسبب السباحة في الأنهر أصيب والكثيرون غيره بأمراض جلدية. فيما ابتلع نهر الفرات العديد من معارفه وأقربائه. وبالرغم من ذلك يرى أن “السباحة في الأنهر تبقى متعة مجانية متوفرة دائما، ومن الضروري اللجوء إليها وسط درجات الحرارة العالية”.

ويشير إلى أن “نهر الفرات يشهد يوميا إقبالاً كبيراً للأهالي منذ الظهيرة حتى ساعة الغروب. ولا تمنع حوادث الغرق الناس عن مواصلة السباحة، لكن الشرطة النهرية تتدخل أحيانا لمنع السابحين من الوصول إلى نقاط خطرة”.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الداخلية في بيان أصدرته، أنها تولي اهتماماً بالغاً لموضوع حوادث الغرق بعد تسجيل عشرات منها هذه السنة. وأوضحت أنها كلّفت الشرطة النهرية بمنع الأشخاص من السباحة في بعض مواقع نهر الفرات، فيما تتولى الشرطة المجتمعية توعية المواطنين الذين يرغبون في السباحة، من خلال وضع إشارات تحدد الأماكن الخطرة.

ويلفت محمد رعد، وهو أحد عناصر الشرطة النهرية، إلى أن “نهر دجلة لا يصلح لممارسة السباحة لأن مياهه غير نظيفة وتحتوي على أوساخ وفضلات تلقيها معامل ومستشفيات، كما توجد نباتات ضارّة في مياهه، منها الشمبلان الذي يلتف حول أجسام السابحين أحياناً ويتسبب في غرقهم”.

ويتابع في حديث صحفي قائلا: “تواصل الشرطة النهرية التوعية بمخاطر السباحة في الأنهر، والمطالبة بالتوجه الى المسابح المغلقة. كما أنها تمنع السباحة في الأماكن العميقة والخطرة، وتطالب بعدم اصطحاب الأطفال إلى هذه الأماكن، وبالتزود بمعدات العوم من أجل منع حالات الغرق. وهناك من يلتزم بذلك، لكن ليس الغالبية”.

إلى ذلك، يرى الناشط البيئي محمد الأسدي، أن “الاحتباس الحراري تسبب في موجات حرارة أعلى من تلك التي اعتاد العراق أن يشهدها في السنوات الماضية، حتى ان بعض مناطقه تعتبر حالياً الأكثر حرارة على مستوى العالم”، مضيفا في حديث صحفي القول: “ولأن الكهرباء تنقطع خلال الصيف معظم ساعات اليوم، صار الكثيرون من العراقيين يتوجهون للسباحة في الأنهر، رغم علمهم بمخاطرها”.

وينوّه الأسدي إلى أن “حب الشباب للمغامرة أحد أبرز أسباب حوادث الغرق، إلى جانب عدم وجود عناصر الشرطة النهرية سوى في المناطق الحيوية التي تشهد إقبالا أكبر”.

 ********************

كربلاء.. حدائق “الحولي الجديد” تموت إهمالا!

كربلاء – وكالات

شكا مواطنون في مدينة كربلاء، تعرض حدائق الطريق الحولي الجديد الذي يربط المدينة بالنجف وبابل وبغداد، إلى الإهمال، الأمر الذي تسبب في موت الأشجار وبقية المزروعات.  وقال المواطن حسنين عيسى، في حديث صحفي، أن هذا الطريق تم إنجازه نهاية العام 2020، وكان يضم وقت افتتاحه حدائق مزروعة بالأشجار والنخيل، لكنه بسبب الإهمال وعدم سقي الحدائق بصورة منتظمة ماتت الأشجار والنباتات جميعها. ويتعرض الكثير من الحدائق المنتشرة في بغداد والمحافظات، إلى الموت والتجريف بسبب الإهمال، في وقت يحتاج فيه البلد إلى “أكثر من 14 مليار شجرة لإحياء المناطق التي تعاني التصحر” – حسب وزارة الزراعة.

 **********************

ماء الإسالة غير صالح للحيوانات!

البصرة – وكالات

شكا العديد من سكان “منطقة دور الضباط/ حي المحاربين” في البصرة، تردي ماء الإسالة الواصل إليهم منذ شهر نيسان الماضي، مؤكدين أنه “لا يصلح للاستخدام البشري ولا حتى للحيواني”.  وأوضح السكان في حديث صحفي، أنهم كانوا قد ناشدوا الجهات المعنية معالجة نوعية المياه وضعفها، لكنهم لم يتلقوا أي استجابة، داعين الحكومة المحلية ودائرة الماء وبقية الجهات ذات العلاقة، إلى متابعة مشكلتهم هذه “المتعلقة بأبسط الخدمات التي يفترض أن تقدم إلى المواطن بمستوى لائق” – على حد تعبيرهم.

***************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيقين شاكر وتوفيق الشاهين بوفاة شقيقهما كاظم إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً . الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ومحبيه.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، صديق الحزب الأديب عبد صبري طخاخ بوفاة شقيقه طارق إثر مرض ألم به.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لصديقنا الأديب وعائلته الكريمة.

 **************************

بائعو أسماك في ميسان: لا «بني»  لا «كطان»  ولا «سمتي» !

العمارة – وكالات

كشف عدد من بائعي الأسماك في محافظة ميسان عن عدم توفر نوعيات مهمة من الأسماك في السوق، مثل “البني” و”الكطان” و”السمتي”، مرجعين ذلك إلى الجفاف الذي تشهده اليوم الأهوار وعدم متابعة وزارة الزراعة الأسماك الموجودة في تلك المسطحات المائية، وحمايتها من الصيد الجائر خلال موسم إطلاقها وتكاثرها.

وذكروا في حديث صحفي، أن معظم الأسماك الموجودة اليوم في أسواق ميسان، مستوردة من دول الجوار، وبعضها يتم تربيته في أحواض اصطناعية لا تعيش فيها الأصناف المرغوبة ذات الجودة العالية مثل “البني” و”الكطان”، مبينين أن الأهوار هي الموطن الأصلي لتلك الأسماك.

********************************************

مطالبات باستمرار توزيع السلة الغذائية

بغداد – وكالات

طالب مواطنون عديدون من أصحاب الدخل المحدود والأجور اليومية، الحكومة بمواصلة توزيع السلة الغذائية، مشيرين إلى أن هذه السلة تساهم في التخفيف من معاناتهم المعيشية في ظل ارتفاع الأسعار.

وقال المواطنون في حديث صحفي، أن “قساوة العيش تزداد يوما بعد آخر، وصار من الصعب عليهم توفير قوت عائلاتهم من المواد الغذائية الأساسية، نظرا لارتفاع أسعارها في السوق”، مؤكدين أن “مواصلة توزيع السلة الغذائية تشكل دعما للعائلات الفقيرة وذات الدخل المحدود”.

 *****************************

بسبب الخسائر.. حقول دواجن في البصرة تخرج عن الخدمة

الزبير – وكالات

كشفت شعبة الزراعة في قضاء الزبير غربي البصرة، عن إغلاق العشرات من حقول الدواجن في القضاء، وخروجها عن الخدمة بسبب الخسائر الفادحة التي تعرض لها أصحابها في ظل غياب الدعم الحكومي.  وقال مدير الشعبة صالح حسن، ان هناك اكثر من 30 حقلا حديثا تعمل بطريقة الأقفاص، أعلن أصحابها عن إغلاقها جراء الخسائر الفادحة التي تكبدوها إثر ارتفاع أسعار الأعلاف ومنافسة منتجات الدواجن المستوردة.

وبيّن في حديث صحفي، أن هذه الحقول متخصصة في تربية الدجاج وإنتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة، محذرا من توقف حقول أخرى عن العمل “الأمر الذي يتسبب في حصول كارثة لمربي الدجاج ومنتجي البيض” – على حد قوله.   وفي سياق ذي صلة، طالبت الإدارة المحلية في ناحية سفوان جنوب غربي البصرة، الحكومتين المركزية والمحلية بدعم أصحاب حقول الدواجن ومنتجي بيض المائدة، من خلال تخفيض رسوم الضرائب عن الأعلاف والمستلزمات المطلوبة الأخرى.

وقال مدير الناحية طالب الحصونة، ان هناك العديد من حقول الدواجن أغلقت بعد تعرضها إلى خسائر فادحة، إثر ارتفاع أسعار الأعلاف، مشددا في حديث صحفي على أهمية أن تخاطب حكومة البصرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بوضع استثناءات لمستثمري حقول الدواجن ومنتجي بيض المائدة من الضرائب العالية، فضلا عن منحهم السلف المالية من دون فوائد، كي يعيدوا إنعاش حقولهم.

وأكد الحصونة أن هناك العشرات من حقول الدواجن في قاطع سفوان مهددة بالإغلاق، ما يؤدي إلى انهيار منتجها المحلي ويتسبب بالتالي في تسريح مئات العاملين فيها.

 ***************************

نقابة الأطباء تحذر من تقاضي «العمولة»

 على الأدوية

بغداد – وكالات

حذرت نقابة الأطباء العراقيين من تقاضي عمولة على الأدوية من قبل بعض الأطباء، متوعدة بعقوبات تصل إلى شطب اسم الطبيب المتورط من سجل النقابة ومنعه من ممارسة المهنة.

وقال نقيب الأطباء جاسم العزاوي، في حديث صحفي، ان تقاضي الطبيب عمولة مقابل أن يعتمد أدوية شركة معينة دون أخرى، سيضعه أمام طائلة العقوبة حسب المادة 25 من قانون النقابة، مشيرا إلى أن “العقوبات تبدأ من التنبيه والإنذار والتوبيخ أو الغرامة أو الغلق الجزئي وربما تصل إلى الغلق لفترات طويلة أو الغلق التام”.

ويقوم الكثيرون من الأطباء بإلزام المريض بشراء دواء من شركة معينة، بهدف حصولهم على عمولة مالية من تلك الشركة حسب اتفاق مسبق معها.

*************************

جفاف «هور الشويجة» يقتل الحياة في شرقي الكوت

الكوت – علي جبار

يعد هور الشويجة أحد أهوار محافظة واسط، ويقع شرقي نهر دجلة بين قضاء علي الغربي ومدينة الكوت، ويبلغ طوله حوالي 25 ميلا. هذا الهور القريب من طريق الكوت – بدرة، والذي يصل إلى داخل الأراضي الإيرانية، تزداد مناسيب مياهه كثيرا خلال مواسم الفيضانات، حتى تصبح المسافة الفاصلة بينه وبين دجلة قليلة. وهو يعتمد في تغذيته بالمياه على الامطار والسيول القادمة من الحدود العراقية – الإيرانية، إضافة إلى تدفقات “نهر الكلال” الذي ينبع في إيران.

وعرف هور الشويجة بكونه مصدرا مائيا مهما لإحياء المناطق الزراعية القريبة منه، بالإضافة إلى كونه قبلة للبدو الرحّل. وهو مؤهل لأن يصبح معلما سياحيا لو تم استغلاله بالشكل الصحيح، لما تمتلكه المنطقة المحيطة به من تضاريس جميلة وجبال ووديان.

في العام 2019 ارتفعت مناسيب المياه في الهور بشكل كبير، وصارت تهدد المناطق المجاورة له في ظل عدم وجود سدود أو بحيرات اصطناعية لخزن المياه، الأمر الذي انتهى إلى هدر مياهه بعد أن جرى تحويلها إلى نهر دجلة، وبالتالي إلى شط العرب والخليج.   اليوم، وبسبب سوء التخطيط وعدم استثمار المنطقة بالشكل المطلوب، إضافة إلى قلة سقوط الأمطار وتفاقم الأزمة المائية وإقدام إيران على قطع “نهر الكلال”.. كل ذلك تسبب في جفاف الهور بالكامل، وتحوله إلى أرض جرداء خالية من الحياة، الأمر الذي أدى إلى القضاء على الأحياء المائية والبرية، وإنهاء الزراعة وهجرة أصحاب الماشية والبدو، وانقطاع مجيء السائحين الذين كانوا يتوافدون على المنطقة.

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، يذكر المهندس ذو الفقار علي، أن غياب الدعم الحكومي تسبب في ضياع فرصة استثمار هور الشويجة، ليكون منطقة سياحية ومصدرا مائيا مهما لإحياء الأراضي الزراعية المجاورة له، خاصة في منطقتي بدرة وجصان. 

فيما يتحدث المواطن أبو أحمد، وهو من أبناء ناحية جصان، بحسرة وألم عن جفاف الهور، الذي كان قبل سنوات قليلة أشبه بالبحر – على حد وصفه.

ويبيّن لـ “طريق الشعب”، أن “الحكومات المتعاقبة لم تستغل الهور بالشكل الصحيح، أيام كانت المياه تتدفق فيه، ولم تفكر في إنشاء بحيرات اصطناعية وسدود لخزن المياه أو الاستفادة منها في توليد الطاقة.. للأسف، كل ذلك لم يحدث، سوى تحويل مجرى مياه الهور إلى نهر دجلة، وضياعها بالتالي!”.  

 ****************************

وسط تفشي الكوليرا.. التلوث يرتفع في نهر يغذي شرقي بغداد

بغداد – وكالات

يعاني سكان منطقة الفضيلية شرقي بغداد، شحا شديدا في مياه نهر ديالى الذي يغذي منطقتهم، والذي لم يتبق منه سوى برك ملوثة راكدة.

وبدا مشهد النهر – وفق ما وثقته عدسة وكالة أنباء “شفق نيوز” – عبارة عن أرض جرداء تنتشر عليها برك سوداء هنا وهناك مغطاة بمياه المجاري التي يتم تصريفها في النهر.

ومنذ سنوات يقوم مشروع المجاري في منطقة الرستمية جنوب شرقي بغداد، بتصريف مياه الصرف الصحي في نهر ديالى، ما أصبح هذا النهر مصدرا للروائح الكريهة والتلوث، وألحق ضررا كبيرا بالمناطق التي يمر عبرها، ومنها ناحية جسر ديالى، ومنطقة الفضيلية التي يشتهر سكانها بتربية الجاموس.

واليوم، وبسبب الأزمة المائية، انخفضت مناسيب المياه في النهر إلى درجة كبيرة جدا، ولم يتبق فيه سوى مياه الصرف الصحي التي لا يزال مشروع المجاري يرميها في النهر.   

وبحسب ما نقلته “شفق نيوز” عن عدد من أهالي الفضيلية، فإن المنطقة سجلت إصابات عديدة بالكوليرا جراء التلوث المتفشي فيها.

 ******************************

الصفحة السادسة

إدانات واسعة وتحشيد شيوعي للاستمرار في التظاهر.. السودان.. تظاهرات عارمة ضد الانقلاب وقمع مفرط بالرصاص الحي

الخرطوم – وكالات

أقدمت قوات الانقلاب العسكري في السودان، أخيرا، على ارتكاب مجزرة جديدة بحق المتظاهرين والمعتصمين الذين خرجوا بأعداد كبيرة جدا تنديدا بحكم العسكر ومطالبة بالدولة المدنية. وتضامن الحزب الشيوعي السوداني مع المتظاهرين، فيما دان عمليات القتل والقمع والاعتقال التي طالت الكثيرين. وقوبلت الحملة الشرسة ضد المتظاهرين، بإدانات دولية واسعة، أبرزها موقف الأمم المتحدة.

تظاهرات كبيرة وقمع مفرط

تزايدت بشكل لافت أعداد المشاركين في اعتصام بمنطقة الديم وسط الخرطوم، أمس الأول، في امتداد لأشهر من الاحتجاجات التي يشهدها السودان.

ودعت لجان المقاومة التي تقود الحراك الحالي لاعتصام وسط العاصمة، بينما قال متحدث باسم اللجان الميدانية المشرفة في تصريح لوكالات الأنباء، إن “مجموعات كبيرة من قوات الأمن تتمركز في الشوارع القريبة من منطقة الاعتصام في محاولة لفضه. وبدت منطقة وسط الخرطوم التي تضم القصر الرئاسي وعددا من الوزارات والأسواق الرئيسية، أشبه بالثكنة العسكرية، حيث شهدت انتشارا كثيفا لقوات الأمن ومدرعات وسيارات الشرطة والجيش”.

وأتى الاعتصام الذي واجهته القوات الأمنية بعنف مفرط، بعد يومين من احتجاجات حاشدة اجتاحت أكثر من 30 مدينة، وشارك فيها عشرات الآلاف من السودانيين المطالبين بالحكم المدني، وتحقيق العدالة لضحايا الاحتجاجات المستمرة منذ نحو 8 أشهر، الذين بلغ عددهم 113 قتيلا، 10 منهم سقطوا في احتجاجات الخميس الدامية”.

وتشير تقديرات أولية إلى مشاركة أكثر من 20 ألف شخص في اليوم الأول، الذي شهد تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة.

وبالتزامن مع اعتصام وسط الخرطوم، تواصلت التظاهرات وإغلاقات الطرق الرئيسية في العديد من أحياء العاصمة ومدن البلاد الأخرى، في ظل حالة من الاحتقان تسود الأوساط السودانية، وامتلاء المستشفيات بالجرحى الذين وصل عددهم إلى أكثر من 500. وتصاعدت خلال الساعات الماضية ردود الفعل الدولية المنددة بالاستخدام المفرط للقوة ضد المحتجين.

موقف الشيوعي السوداني

وفي السياق، أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني، بيانا بشأن التظاهرات الكبيرة التي عمت مدن السودان، فيما ندد بالقمع الذي مارسته سلطة الانقلاب.

وذكر الحزب في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “المواكب الحاشدة اكدت حتى عصر الخميس 30 يونيو، أن إرادة الشعب لا غالب لها، وتسير بخطوات راسخة رافعة شعارات الثورة”.

وأضاف البيان، “لقد عكست المشاركة الواسعة للجماهير بتنوعها ضرورة الدور المهم للعمال والمزارعين والموظفين وكل المفصولين، وفي معسكرات النازحين والمنظمات الحقوقية ومشاركتها الفعالة، رغم القمع الوحشي الذي تعرضت له مواكب 30 يونيو. إن استمرار الحراك الجماهيري الواسع يستدعي ضرورة توحيد النشاط والنضال الشعبي وتنظيمه تحت قيادة تعكس القوى الثورية المشاركة في هذا الحراك السياسي العالي، حيث تلعب لجان المقاومة والنقابات والقوى السياسية الثورية دوراً مهماً في هذا الحراك ومواصلته التحضير الجيد للإضراب السياسي العام والعصيان المدني لإسقاط سلطة الانقلاب وانتزاع الحكم المدني الديمقراطي”.

وفي بيان لاحق بشأن هذا الحدث، أوضح الحزب أن “قوة نظامية قامت بمحاصرة المركز العام للحزب بعد ان احتمى به الثوار، وأطلقت وابلا من القنابل الصوتية والمسيلة للدموع داخل المركز، اسفر ذلك عن اصابات واختناقات بين صفوف الثوار”، فيما دان الحزب “هذا الفعل الذي تمارسه السلطة الانقلابية”.

وتابع بيان الحزب، أن “سلطة الانقلاب الدموي ارتكبت مجزرة جديدة في مواكب 30 يونيو 2022 بالعاصمة والاقاليم، اسفرت عن وقوع ضحايا ومئات الجرحى في الخرطوم وامدرمان، وكانت الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والضرب المباشر والدهس بالمدرعات، وكان الاستهداف في منطقة الرأس والصدر والعين والكتف والارجل، إضافة إلى اعتقال عدد كبير وفقدان آخرين جاري حصر اعدادهم”.

إدانة الأمم المتحدة

من جانبها، علقت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، على مقتل تسعة متظاهرين على الأقل في السودان.

وقالت باشليت في بيان طالعته “طريق الشعب”، أنني “أشعر بالقلق من مقتل تسعة متظاهرين على الأقل على يد قوات الأمن في السودان، بينهم طفل يبلغ من العمر 15 عامًا”.

وأكدت باشليت وفق بيانها، أن “التقارير تشير إلى أن قوات الأمن المشتركة استخدمت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين الذين بلغ عددهم عدة آلاف. وقد وقعت عمليات القتل الأخيرة في وقت تم فيه قطع الاتصالات عبر الهاتف المحمول والإنترنت في جميع أنحاء البلاد”.

وذكّرت المفوضة السلطات السودانية “بأنه لا ينبغي استخدام القوة إلا عند الضرورة القصوى وبامتثال كامل لمبادئ الشرعية والضرورة والحيطة والتناسب. ولا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام القوة لثني أو ترهيب المتظاهرين عن ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي، أو تهديدهم بالأذى بسبب القيام بذلك. إن القوة المميتة تستخدم كملاذ أخير وفقط في الحالات التي يوجد فيها خطر وشيك على الحياة أو الإصابة الخطيرة”، داعية السلطات إلى “إجراء تحقيق مستقل وشفاف وشامل ونزيه في استجابة قوات الأمن للمعايير الدولية ذات الصلة بما في ذلك بروتوكول مينيسوتا المتعلق بالتحقيق في حالات الوفاة المحتملة غير المشروعة، ومحاسبة المسؤولين عنه. كما أن للضحايا والناجين و عائلاتهم الحق في معرفة الحقيقة و العدالة و التعويضات”.                   

 ***************************

الشيوعي العراقي يشارك في طاولة مستديرة في منطقة البحر الابيض المتوسط

“طريق الشعب”

ضيّف حزب اليسار الأوربي في بروكسل في 18 حزيران الماضي “طاولة مستديرة” لأحزاب اليسار في حوض البحر الابيض المتوسط. وشارك فيها الحزب الشيوعي العراقي الذي مثله الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.

وتضمن جدول اعمال “الطاولة المستديرة” ثلاثة محاور رئيسية، أولها بعنوان “النضالات الاجتماعية وتقرير المصير في منطقة البحر المتوسط”. والثاني حول “النضال في ميدان البيئة والطاقة والتغير المناخي”. وكان الاخير بعنوان “السلام العالمي ومقاومة الشعوب في منطقة المتوسط: تحديات ومهمات لليسار”.

وساهم في “الطاولة المستديرة” ممثلو احزاب ومنظمات يسارية من بلدان عدة في منطقة المتوسط، من ضمنها فلسطين ولبنان ومصر وتونس والمغرب وقبرص واليونان وايطاليا واسبانيا. وكان لحزب اليسار الاوربي، الذي يعمل في اطاره 35 حزبا شيوعيا ويساريا في اوروبا، دور رئيسي في تنظيمها. وساهم في اعمالها الحزب الشيوعي اللبناني والجبهة الديمقراطية والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني والتحالف الشعبي الاشتراكي المصري والنهج الديمقراطي المغربي وحزب الوطنيين الديمقراطيين التونسي ومنظمة البوليساريو، وحزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) وحزب اليسار الالماني وحزب القائمة الموحدة الدنماركي وحزب اعادة البناء الشيوعي الايطالي والحزب الشيوعي الاسباني وائتلاف “سيريزا” اليوناني.

وبعد تقديم مداخلات رئيسية في المحاور الثلاثة، جرت نقاشات حيوية وعميقة ساهم فيها جميع الحضور. وساهم الرفيق سلم علي بتقديم رؤية الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه بشأن أبرز القضايا التي تناولتها “الطاولة المستديرة”، وبضمنها مقترحات لتطوير دور قوى اليسار في حركة التضامن العالمية مع نضال الشعب الفلسطيني، والمخاطر الكبيرة التي يواجهها العراق بسبب أزمة المياه وأبعادها السياسية وتأثيرات التغير المناخي والتصحر. كما عرض بصورة مفصلة، في المحور الثالث للاجتماع، موقف الحزب من الصراع الروسي – الاوكراني وإدانته للجوء روسيا الى خيار الحرب وايضا الاستفزاز والتصعيد من قبل امريكا ودول حلف الناتو. وأكد على الدور المحوري لقوى اليسار في اطلاق مبادرات لبناء اوسع حركة سلام اوربية وعالمية، باعتبارها مهمة ملحة، للمطالبة بوقف هذه الحرب المدمرة فورا، وحماية السلام العالمي من المخاطر الجسيمة الناجمة عن تصعيدها والتي تهدد بإعادة العالم الى الحرب الباردة وسباق التسلح.

ويشار الى ان المؤتمر الخامس لقوى اليسار في منطقة البحر الابيض المتوسط سيعقد العام القادم. وكان المؤتمر الرابع عقد في بيروت في آذار 2019.

 ****************************

احتجاجات غاضبة في ليبيا تطالب بإنهاء الفشل السياسي

طرابلس - وكالات

احتشد المئات من المتظاهرين في ميدان الشهداء، في طرابلس، للمطالبة برحيل عبد الحميد الدبيبة ومجلس الدولة، اللذين يواجهان اتهامات بإفشال المسار السياسي في البلاد. وبحسب وكالات الأنباء، حاولت القوات الموالية للدبيبة فض التظاهرات، لكنها فشلت مع إصرار المتظاهرين على البقاء، داعين لاعتصام مفتوح خلال مطالبتهم بتوفير السلع الغذائية وحل أزمة الكهرباء التي استفحلت في البلاد.

ووصل عدد ساعات انقطاع الكهرباء في ليبيا إلى 15 ساعة يوميا، رغم أن البلاد تملك أكبر احتياطي من النفط في قارة إفريقيا. وسياسيا، فشلت كل الجهود السياسية في الوصول إلى حل سياسي ينهي الفوضى في البلاد، وتعقدت الأمور أكثر مع تكليف البرلمان لفتحي باشأغا برئاسة حكومة جديدة، في حين يرفض الدبيبة الاستقالة من منصبه.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شهود عيان قولهم أن محتجين اقتحموا مبنى البرلمان الليبي في طبرق وأضرموا النار أمامه للتعبير عن غضبهم تجاه الأطراف السياسية المتناحرة في ليبيا. من جانبها، قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني ويليامز، السبت، إنه يجب احترام وحماية حق الشعب الليبي في الاحتجاج السلمي، مؤكدة في الوقت ذاته رفضها “أعمال الشغب والتخريب”. وكتبت ويليامز في تغريدة في حسابها على موقع “تويتر”: “ينبغي احترام وحماية حق الشعب في الاحتجاج السلمي”. وأضافت: “لكن أعمال الشغب والتخريب كاقتحام مقر مجلس النواب في طبرق غير مقبولة على الإطلاق”.

 *********************************

الشيوعي التشيكي يدعو لحل سلمي بين كييف وموسكو

براغ - وكالات

اكدت كاترينا كونيتشنا، النائب في البرلمان الاوربي رئيسة الحزب الشيوعي في تشيكيا، مؤخرا، ان ارسال المزيد من الاسلحة الى اوكرانيا، لا يحل شيئا وانما يطيل امد الحرب.

ودعت كونيتشنا إلى “العمل على ايجاد حل سياسي”. واضافت في ردها على اسئلة لقراء موقع (اوراق برلمانية) بأن “الصراع القائم في اوكرانيا هو في الواقع بين الولايات المتحدة وروسيا، وليس بين اوكرانيا وروسيا”.

مجددة “رفض الحزب الشيوعي توريط تشيكيا في هذا الصراع من خلال ارسال الاسلحة”.

كما أكدت ان “المخرج لحل الازمة يكمن في تنفيذ اتفاقيات (مينسك )”.

مشددة على ان حزبها “يدعم جميع الخطوات التي تؤدي الى حل سلمي، والى ضمان السلام والامن في اوروبا، بالتوافق مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة”.

 ********************************

استشهاد الأسيرة الفلسطينية سعدية فرج الله في سجون الاحتلال

القدس - وكالات

استشهدت الأسيرة الفلسطينية سعدية فرج الله (68 عاما)، يوم أمس، في سجن “الدامون”، بحسب ما أعلن نادي الأسير.

وقال نادي الأسير في بيان طالعته “طريق الشعب”، إنّ “الأسيرة فرج الله هي أكبر الأسيرات سنًا في سجون الاحتلال، حيث جرى اعتقالها قرب الحرم الابراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل في شهر كانون الأول من عام 2021، وهي أم لثمانية أبناء”.

وتواصل سلطات الاحتلال اعتقال 29 فلسطينية يقبعن في سجن “الدامون”، أقدمهن الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم، المعتقلة منذ عام 2015، والمحكومة بالسجن لمدة (15 عامًا).

ومن بين الأسيرات أسيرتان رهن الاعتقال الإداري وهما: شروق البدن وبشرى الطويل، إضافة إلى 10 من الأمهات، وأسيرة قاصر وهي نفوذ حمّاد، وأخطر الحالات المرضية بينهن هي الأسيرة إسراء جعابيص.

 ****************************

ما ثمن موافقة تركيا على عضوية فنلندا والسويد في حلف الناتو؟.. هل سيكون طريق الدولة الفنلندية إلى الناتو ممهدًا بدماء الأكراد حقا؟

هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

أخيرا، وبعد مارثون المفاوضات السرية والعلنية والاجتماعات التي عقدت في العاصمة الاسبانية، مدريد، وكما هو متوقع، وافقت تركيا على التصويت لصالح عضوية كل من السويد وفنلندا في حلف الناتو، وبهذا يكون البلدان قد أنهيا عقودا من اتباع سياسة الحياد. ونقلت شبكة خدمة الاخبار الفنلندية STT، رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي علق بانها ليست مشكلة لروسيا، بل هي مسألة داخلية بين البلدين، وإن بلاده (لن تنزعج) من ذلك لكنه حذر من أنها سترد على أي (تهديدات). وأعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في بيانه بهذا الخصوص من مدريد، إنه تم توقيع مذكرة مشتركة بين تركيا وفنلندا والسويد قبيل انعقاد قمة الناتو، وانهما سيوقعان قريبا على بروتوكول الانضمام وبموجبه يصبحان عضوين مراقبين في حلف الناتو.

وإذ سبق وواصلت تركيا القول بأن فنلندا والسويد يأويان منظمات إرهابية، بالإشارة الى حزب العمال التركي، وجاءت مذكرة التفاهم المشتركة، بصفحاتها الثلاث وبنودها العشرة، لتؤكد التزام فنلندا والسويد وتركيا (بتقديم دعمها الكامل ضد التهديدات لأمن بعضها البعض)، فان العديد من المتابعين، تساءلوا: ما الذي جعل تركيا تتنازل وتنهي مماطلتها وتعطي الضوء الأخضر للبلدين بعد الإصرار على انها لا تنظر للأمر بشكل إيجابي؟ ما هي البنود السرية التي تحملها مذكرة التفاهم المشتركة؟ كيف سينفذ عمليا الوعد بمعالجة مخاوف تركيا الأمنية فيما يخص المجموعات الكردية؟ هل سيتم التخلي تماما، عن دعم وحدات حماية الشعب الكردية، أو YPG، بعد ان اعتبرا حزب العمال الكردستاني، الحزب السياسي، على أنه منظمة إرهابية؟ والأهم هل ستقوم فنلندا والسويد بتنفيذ مطالب الجانب التركي بتسليم عدد من الناشطين الكرد المقيمين في اراضيهما وبعضهم حاصل على جنسية البلدين؟، وكان بيان الرئيس الفنلندي أشار الى عندما نصبح حلفاء في الناتو، سيصبح هذا الالتزام أقوى، وأضاف (عندما نطور تعاوننا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وتصدير الأسلحة وتسليم المجرمين، من الطبيعي أن تواصل فنلندا العمل وفقًا لتشريعاتها الوطنية).

لا تزال الأمور غامضة لبعض المراقبين، لان بعض بنود الاتفاق مكتوبة بلغة تحتمل التأويل، ويبدو ان حرص واستقتال فنلندا والسويد للحصول على موافقة تركيا للانضمام الى حلف الناتو، دفع البلدين للموافقة على العديد من طلبات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أشار لها بيان الرئاسة التركية الذي قال ان (تركيا حصلت على ما تريد) وأوضح البيان أن البلدين تعهدا بالتزام (التعاون التام مع تركيا في مكافحة حزب العمال الكردستاني، وكذلك ضد الحركات التابعة له)، وتابع البيان أن البلدين سيحظران أيضا (نشاطات جمع الأموال وتجنيد المسلحين الأكراد وسيحظران الدعاية الإرهابية ضد تركيا). وكذلك التعهد بـ (إظهار التضامن مع تركيا في الحرب ضد الإرهاب بكل أشكاله)، ولم ينس البيان الإشارة الى قبول فنلندا والسويد بعدم (فرض قيود أو حظر على الصناعات الدفاعية) في إشارة إلى الحظر المفروض على تسليم الأسلحة إلى تركيا ردا على التدخل العسكري لأنقرة في سوريا عام 2019. وبهذا ستتماشى فنلندا والسويد، مع سياسة الولايات المتحدة الامريكية في النظر الى الجماعات الكردية بانها مجاميع إرهابية.

رئيس كلية الأبحاث في جامعة هلسنكي، توماس فورسبيرج، تحدث لموقع هيئة الإذاعة الفنلندية Yle، قال ان الامر يتطلب عاما حتى توافق وتصدق جميع الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو على عضوية فنلندا والسويد، وان انتقادات وخطاب بوتين بدأت تتحول أكثر من موضوع العضوية بحد ذاتها، إلى موضوع البنية التحتية العسكرية لحلف الناتو وما يجلبه انضمام فنلندا والسويد بهذا الخصوص.

وتصاعد العديد من التصريحات المعارضة والمنتقدة في السويد و فنلندا، إذ ادان الحزب الشيوعي الفنلندي المذكرة المشتركة واعتبر ان فنلندا (تخلت عن بعض مبادئها الخاصة بحقوق الإنسان وسياستها الخارجية بالفعل أثناء عملية العضوية في الناتو) بينما اعتبرت ( عصبة البروليتاريين) الفنلندية اليسارية ، (ان طريق الدولة الفنلندية إلى الناتو ممهدًا بدماء الأكراد)، ونقلت الانباء ان تركيا تطالب بالفعل بعمليات الترحيل الأولى، فوزير العدل التركي بكر بوزداغ قال لوسائل إعلام تركية إن هناك حوالي 21 شخصاً مطلوباً في السويد و 12 في فنلندا، أي ما مجموعه 33 شخصاً، بينما كرر الرئيس التركي في مؤتمره الصحفي، عقب توقيع المذكرة (إن على السويد وفنلندا الوفاء بالوعود التي قطعتاها في الاتفاق مع تركيا، وإذا وفوا بوعودهم، فسنرسل بروتوكولات الانضمام للناتو إلى برلماننا للتصديق عليها).

***************************************************

الصفحة السابعة

شهادة سعدي الحديثي بمناسبة اربعينية مظفر النوّاب

مظفر عبد المجيد النواب تخرج من كلية الآداب قسم اللغة العربية، واشتغل مدرسا في مدينة المسيب لسنة واحدة ثم فصل لنشاطه الوطني . أُعيد الى الخدمة بعد ثورة 14 تموز 1958 وعيّن مديراُ للنشاط الفني في وزارة التربية، ثم أخرجوه منها ونقلوه الى متوسطة الفجر في الكاظمية، حيث كنتُ هناك مدرساّ للرسم والإنكليزية.

في اليوم الأول زار مرسمنا المتواضع، وصار هذا المرسم مكانه المعتاد محاطاّ بلفيف من الطلبة المهتمين بالرسم والأدب. وبعد فترة صرنا لا نفارق بعضنا متابعين النشاطات الفنية والأدبية في المدرسة وخارجها، خاصة زياراتنا المتكررة الى اتحاد الادباء.

 بعد انقلاب شباط 1963 اختفى مظفر، وأُودعت انا السجن، ولم نلتق إلا نهاية سنة 1964، حين قامت السلطات الإيرانية بتسليم مظفر (الذي هرب إثر الانقلاب إلى الاراضي الايرانية) تسليمه الى السلطات الانقلابية في بغداد، التي أودعته في سجن الموقف.

بعد توقيف استمر سبعة عشر شهراّ جرت محاكمتي، وحكم عليّ بالسجن عشر سنوات وتم تسفيري مباشرة إلى سجن نقرة السلمان. وبعدها بشهر جرت محاكمة مظفر وحكم عليه بالإعدام، ثم خفض الحكم إلى عشرين سنة وجرى تسفيره إلى نقرة السلمان كذلك.

 كان قد تم إطلاق سراحي اثر حرب حزيران 1967، حين استطاع مظفر وعدد من رفاقه ان يحفروا نفق سجن الحلة المشهور ويهربوا، ولم تستطع السلطات العثور عليهم.

وحدث إنقلاب البعثيين على حكومة القوميين في تموز 1968 واطلق سراح المعتقلين، فعاد مظفر إلى اهله حيث قبضوا عليه مرة أخرى. لكنه مكث هذه المرة يوما او يومين فقط،  عندما طلب صدام من الأمن أن يطلقوا سراح مظفر ليذهب كي يراه اهله، ثم يأتوا به اليه، إلى صدام الذي خاض معه خلال ما يتجاوز ساعة ونصف الساعة، نقاشا سياسيا عاما وصريحا ألح فيه مظفر على اعتماد مبدأ التسامح.

وصادف في وقتها ان طرحت مسألة مطشر حواس، فطلب مظفر من صدام أن يكون تعامله معها بادرة خير، فوعده صدام خيرا وأن الأمور “ستجري كما تشتهي”. لكن ما حدث هو ان مطشر حواس اُعدم صباح اليوم التالي.

في سجن النقرة كنا مظفر وأنا نحيي للمسجونين حفلة كل ثلأثة أو اربعة أسابيع، فيقرأ مظفر أحدث قصائده وألتحق أنا به لنغني معا.

وكنا نجمع ما يبعثه لنا الأهل من نقود، حيث كان يصله اربعون دينارأ ويصلني أنا ديناران، وكان عندنا كنتور فيه جيوب نضع في احدها فلوسنا لنصرفها على احتياجاتنا اليومية.

وخلال فترة الشراكة جاء احد السجناء الى مظفر وطلب منه ان يعطيه ما يكمل المخصص له من التنظيم، والمخصص يساوي عشرين فلسا لا تكفيه لشراء علبة سگائر ثمنها أربعون فلسا. فذهب مظفر الى الكنتور واخرج ما فيه وكان ديناران وربع الدينار، واعطاها كلها الى ذلك السجين. وبقينا الى نهاية الشهر لا نملك مانشتري به كوب شاي. وقضينا قرابة اسبوعين لا نشرب الا من شاي الحكومة في الصباح، ولا نقترب من الحانوت حتى “لا يصيح أحد علينا وير”.

ولاحقا عملها ابو عادل مرة أخرى، حين  جاءته امرأة مسنة هي ام لأخوين من اصدقائه، فذهب ليسلم عليها. ولكنه عاد بعد نصف ساعه وخمط كل ما في جيب الكنتور وكان مبلغا قدره  ثلاثة دنانير ونصف الدينار.ومرة اخرى بقينا حتى نهاية الشهر نراقب الحانوت من بعيد ولا نقربه!

وهنا توجهت الى مظفر وقلت له انني حل من هذه الشراكة، ولن اساهم بشيء في الشهر القادم. ولما ألح علي لمعرفة السبب، اخبرته أنني تضررت من هذه الشراكة، حيث كنت اقبض دينارين كل شهر بحواله من الأهل، فأصرف دينار ونصف الدينار منها واوفر نصف دينار، وانتظر ستة اشهر حتى اجمع ثلاثة دنانير واطلب من اهلي ألا يرسلوا لي حوالة ذلك الشهر، بل ان يذهبوا بمبلغها إلى مكتبة كورنيت في الباب الشرقي ويشتروا لي خمسة كتب من الادب الانجليزي سلسلة بنگوين.

أخيرا اقول: كان مظفر مفكرا وفنانا تكمن سعادته في خدمة الاخرين. وكان اضافة الى مواهبه المتنوعة، مربيا جيدا وانسانا مسالما ومناضلا صلبا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنويه واعتذار

سقط سهواً في عدد جريدتنا ليوم الخميس (30 حزيران  2022) نشر مادة الاستاذ سعدي الحديثي ضمن ملف “مظفر النواب.. وداعاً” والتي القاها نيابة عنه الاستاذ مضر الالوسي، لذا وجب الاعتذار للكاتب والقراء الكرام.

“طريق الشعب”

 **************************

انتفاضة ٣ تموز «حركة الشهيد حسن سريع» ما لها وما عليها

عباس حسن أبو وفاء

تمكن انقلابيو ٨ شباط الاسود 1963 من الانقضاض على ثوره ١٤ تموز 1958 الخالدة  والبدء بحملة واسعة لاعتقال الشيوعيين والمواطنين بحيث امتلأت السجون والمعتقلات ومراكز الشرطة بمختلف شرائح المجتمع، وتم استخدام أساليب فاشية في التعذيب والترهيب والقتل وخصوصا بعد صدور قرار رقم ١٣ الذي اباح للحرس القومي وعصابات البعث بتصفية كل من يتصدى للانقلابيين، كل هذا أدى إلى التذمر ورفع مستوى معارضة الانقلابيين من قبل أبناء الشعب، وكان الجميع ينتظر ويأمل بالتغيير في حين تفككت تنظيمات الحزب نتيجة اعتقال اغلب قيادات الحزب واختفاء عدد اخر منهم في الداخل واللجوء لكوردستان، كما تم انهيار بعض الشيوعيين في تنظيمات بغداد والتعاون مع لجان التحقيق التي كان يرأسها ناظم كزار وفاضل جلعوط وخالد طبره وعلى رضا الباري والذين كانوا يجوبون الشوارع ومقاهي وأسواق بغداد للتعرف وإلقاء القبض على من يتعرفون عليه، في حين بدأ بعض الرفاق بالعمل لإعادة التنظيم من خلال الاتصال الفردي والعناصر الموثوق بها. وهكذا بدأ الرفيق حسن سريع مع الرفيق حبيب الخباز وآخرون للتخطيط للقيام بثوره للانقضاض على مجرمي البعث، وتم تحديد يوم ٥تموز ١٩٦٣ موعدا لانطلاقها وتم تكليف مجموعة للسيطرة على معسكر الرشيد وإطلاق سراح الرفاق العسكريين من سجن رقم ١ بغرض المساعدة  في السيطرة على بغداد لأن اغلب المعتقلين من العسكريين، وتمت السيطرة على معسكر الرشيد الا أنه تعذر إطلاق سراح الرفاق من السجن بسبب مقاومة آمر السجن، وبذلك فشلت الصفحة الأولى، في حين تم اعتقال عدد من قياديي الحرس القومي ومسؤولين ووزراء من قبل الثوار، وخلال ساعة وصل عبد السلام عارف مع دبابتين إلى معسكر الرشيد مع مجموعة من الحرس القومي، وتوهم الثوار انها جاءت لإسنادهم وبذلك تمت اعادة سيطرة الانقلابيين على مدخل معسكر الرشيد، فأجهضت الانتفاضة وتم اعتقال الثوار وجرت محاكمتهم والحكم عليهم بالإعدام وتم تنفيذ الحكم الجائر.

وهنا لابد من الإشارة إلى نقاط مهمه أدت إلى فشل الحركة:

١- غياب قياده الحزب للتخطيط والمشاركة في الانتفاضة.

٢- ضعف تهيئه قوى ساندة من الجماهير بسبب فقدان الثقة بين الرفاق وقيام المجرم ناظم كزار بتشكيل تنظيم وهمي للحزب بالتعاون مع الذين تخاذلوا وتعاونوا مع لجان التحقيق.

٣- في بغداد أربع معسكرات (الرشيد-الوشاش-أبو غريب -التاجي) تم الانطلاق من معسكر الرشيد وتم تنفيذ الواجب وحسب معلوماتي تم تكليف الرفيق (لازم سدخان) للسيطرة على معسكر الوشاش (منتزه الزوراء حاليا) والتحرك بدبابة وسيارة عسكرية إلى الإذاعة في الصالحية للسيطرة عليها واذاعة بيان مع اعلان بيان منع التجوال ولغرض نجاح هذه المهمة تم تواجد عدد من الرفاق في مقهى الكريمات لمساندة الثوار حال وصول الدبابة من معسكر الوشاش.

وقد تواجد في المقهى بحدود ١٥ رفيقا وتمت تهيئة خمسين قطعة قماش حمراء لربطها على اذرع الرفاق المساندين مكتوب عليها (م. ش) الا ان الوقت كان يمر بدون آن تباشر مجموعه معسكر الوشاش مهمتها وبحدود الساعة ١١ بدأت قوات كبيرة من الحرس القومي تطوق الإذاعة وحي الشاكرية مما اضطرنا للانسحاب والاختفاء عن عيون البعثيين والحرس القومي.

ومن خلال معلوماتي التي حصلت عليها خلال فتره اعتقالي ان سبب فشل الحركة.

١- التخطيط والتنفيذ كان بدون علم قيادة الحزب في حينه للأسباب المذكورة أعلاه.

٢- موعد الحركة كان يوم ٥ تموز الا انه تم تقديم الموعد إلى يوم ٣ تموز وذلك لحصول بعض المعلومات غير المؤكدة الى اللجنة التحقيقية بواسطة أحد الذين تعاونوا معهم وهو (عباس الخفاجي) مدير مدرسة المهدية وعضو لجنة بغداد في حينها.

٣- الرفاق الذين قاموا بالتخطيط لم يعتمدوا ويأخذوا بنظر الاعتبار نظرية الاحتمالات ولو فكروا بذلك لتم تعديل الخطة في حال فشلهم في إطلاق سراح سجناء معسكر الرشيد وكذلك بالنسبة لعدم تمكنهم من السيطرة على الإذاعة من قبل رفاق معسكر الوشاش.

وهنالك ملاحظة لابد من ذكرها أن المكلف بالتحرك في معسكر الوشاش (لازم سدخان) لم يذكر اسمه او يتعرف عليه احد من المشاركين في الانتفاضة رغم مرور هذه السنوات في كل الجلسات والندوات التي عقدت للحديث عن انتفاضه ٣ تموز.

ستبقى انتفاضة ٣ تموز (حركة حسن سريع) صفحة خالده من صفحات تاريخ حزبنا وشعبنا العظيم.

المجد والخلود للشهيد حسن سريع ورفاقه الابطال.

 ***************************

البيرية المسلحة *

د.ابراهيم اسماعيل

لذكرى الثالث من تموز كل عام، مذاقات مختلفة رغم تناغمها الجميل. ففي كل سنة أجد مذاق التحدي، الذي مكّن ثلة من جنود وضباط صف بسطاء، من إرتداء رتب عسكرية، والإستيلاء على أكبر معسكرات العاصمة بغداد، يوم كانت رازخة تحت حكم واحدة من أبشع الدكتاتوريات الفاشية التي عرفتها بلادنا في تاريخها الحديث. كما أجد مذاق الثقة الثورية، الذي مكّن تلك الثلة من الشيوعيين، أن يبادروا للعمل من أجل إزاحة الظلام وإعادة النور والسلام لوطنهم المستباح والعدل والحرية لأبنائه، رغم ما كان يعانيه حزبهم حينها من جراح عميقة، سببتها ضربات إنقلابي شباط الأسود، والتي أودت بحياة معظم قادته وكوادره وغيبت في السجون الآلاف من مناضليه.

ونجد أيضاً مذاق الوفاء للقيم، الذي منع أولئك الفتية من تصفية عدد من قادة الإنقلابيين، ممن وقعوا أسرى في أيديهم كحازم جواد وطالب شبيب والونداوي وغيرهم، والإصرار على محاكمتهم محاكمة عادلة وفي محكمة شعبية متخصّصة، فيما لم يراع أولئك “الأسرى” أية قيّم حين إستعادوا السلطة، فأقدموا على إعدام المنتفضين في محاكمة صورية من المحاكمات التي عُرفوا بها.

وهناك مذاق التواضع الشيوعي، حين قرر قائد الإنتفاضة، العريف حسن سريع، ورفاقه تشكيل حكومة، من خيرة الخبرات العراقية، دون أن يضعوا أسم أحد منهم في التشكيلة. ومذاق البطولة عند الظفر وفي ساعات المحنة، حين واجهت تلك المجموعة جلاديها بعنفوان، ورد قائدها على رئيس المحكمة الصورية قائلاً: ما أردت أن أكون رئيساً او ضابطاً، بل أردت أسقاط حكومتكم. إن الحياة حلوة، ولكن الموت في سبيل الشعب أحلى!

ولكن، من أين أتى هؤلاء العسكريون البسطاء، بكل هذه المذاقات، وهم من يفتقد، ككل كادحي ومعدمي بلادنا، الى التعليم والصحة والسكن اللائق والرفاهية، وكيف تمكّنوا من التخطيط والتنفيذ للإنتفاضة، في وقت ساد فيه إرهاب العفالقة وإنتشرت قطعانهم القمعية وحرسهم القومي؟

وتنير الأجابة على هذه التساؤلات، الفكرة التي تشير إن القيم الأصيلة لفقراء العراق قد تحولت لمنبع لكل هذه الأمجاد، مذ تلاقحت مع القيم الثورية للحزب الشيوعي العراقي، حيث أدرك الناس أن سبب شقائهم يكمن في الإستغلال الطبقي وأن لا خلاص لهم بدون إقامة مجتمع الحرية والعدالة. كما أدركوا أن تحقيق الحلم إنما يرتبط بالقدرة على الكفاح لنزع كل ما يشوب آدمية الإنسان من سخام الطبقية، فتفولذ إصرارهم وزادهم التحدي شموخاً.

وأثمر ذاك التلاقح أيضاً تواضعاً جماً، وأزاح رواسب التخلف الاجتماعي فأضاء سبل التعلم والبحث عن الحقيقة والتدبر ببساطة، فكان الجمع بين صلابة النسور ورقة الوردة. وأزهر في هذا التلاقح ما جُبل عليه الشيوعيون من وفاء وتضامن ومن قدرة على تمثيل مشرق لحزبهم إينما تواجدوا أو عملوا.

ومهما قيل عن أسباب فشل الإنتفاضة، فإني أجدها لحظة صدق متميز، صرخت فيها طلائع عراقية بوجه الطغاة، وقيثارة فرح جميل، عزف عليها فتية عراقيون نشيد الغد القادم، وصفحة أخرى ناصعة للفخر، في سفر مجيد لحزب متجدد العطاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* العنوان مقتبس من كتاب للراحل د. علي كريم سعيد، قيّم فيه بموضوعية، وهو المنتمي لضفة مخالفة، إنتفاضة معسكر الرشيد.

*******************************

الصفحة التاسعة

ثائر أحمد مدرباً للأنيق

بغداد ـ طريق الشعب

وقع المدرب ثائر احمد رسمياً، امس السبت، عقداً لقيادة فريق نادي الطلبة لكرة القدم للموسم 2022 - 2023، خلفاً للمدرب السوري انس مخلوف الذي ارتأت إدارة الانيق عدم تجديد عقده.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن ادارة الطلبة دخلت منذ يومين في مفاوضات مع المدرب ثائر احمد الذي سبق وان قاد الأنيق في مواسم سابقة، ومثلها في بداية مشواره كلاعب منذ تأسيس النادي الذي كان يحمل اسم نادي الجامعة.

ووقع اختيار الادارة على المدرب ثائر احمد من بين عدد من المدربين المرشحين لقيادة الفريق بعد ان وجدته الانسب.

ويحتل فريق الطلبة المركز الثالث برصيد 68 نقطة في الجولة 37 من الدوري العراقي الممتاز.

************

جهات مغرضة لا تريد للعراق الاستقرار.. بعد طول انتظار.. البصرة تستضيف كأس الخليج العربي

متابعة ـ طريق الشعب

صوَّت اتحاد كأس الخليج العربي بالإجماع على استضافة البصرة للنسخة 25 من بطولة الخليج العربي، المقرر إقامتها مطلع العام المقبل 2023 ، ليســتضيف العراق البطولة للمرة الثانية بعدما استضافها في العام 1979 في بغداد. 

كأس الخليج في البصرة

وأكد المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج، أهلية مدينة البصرة، لاستضافة كأس الخليج الخامس والعشرين.

وقال الاتحاد الخليجي لكرة القدم في بيان طالعته “طريق الشعب”، عقد المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم اجتماعا يوم الخميس الماضي، نوقشت خلاله العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وعلى رأسها تقرير لجنة التفتيش التابعة لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم.

وأضاف البيان، أنّ جاسم الرميحي الامين العام للاتحاد قدّم شرحا مفصلا عن استعدادات البصرة لاستضافة البطولة حيث وضع امام المكتب التنفيذي اخر مستجدات وسير العمل في الملاعب والفنادق في محافظة البصرة. وتابع، انه “بعد الاطلاع على التقرير، أكد المكتب التنفيذي أهلية البصرة لاستضافة كأس الخليج الخامس والعشرين في الموعد المقرر (6 - 19 كانون الثاني 2023) ، وفق الصلاحيات التي منحتها لها الجمعية العمومية في اجتماعها الأخير.

وأشاد رئيس الاتحاد حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني باستعدادات مدينة البصرة لاستضافة الحدث الذي غاب العراق عن تنظيمه منذ 42 عاما.

كما أعرب عن ثقته الكاملة بقدرة الاتحاد العراقي لكرة القدم على تقديم منتدى الخليج لكرة القدم بأفضل صورة.

درجال يتعهد

من جانبه، بارك وزير الشباب والرياضة ورئيس اتحاد كرة القدم عدنان درجال، للجماهير الرياضية، تصويت الاتحاد الخليجي على استضافة البصرة لخليجي 25. 

وذكر درجال في بيان، طالعته “طريق الشعب”، انه “نبارك لجماهيرنا الرياضية فوز مدينة البصرة الحبيبة بشرف تنظيم بطولة خليجي 25”، مثمناً “جميع الجهود التي اسهمت في هذا الفوز واولها الجماهير الرياضية وجميع المؤسسات التي ساندت وزارة الشباب والرياضة في تبني هذا الملف الذي نطمح من خلاله للافصاح عن عراق اليوم الذي يسعى لان يكون في طليعة البلدان التي تضيف الاحداث الرياضية الكبيرة”.   

وتعهد الوزير بأن “تظهر النسخة المقبلة لبطولة الخليج في البصرة بأجمل صورة وتكون علامة فارقة في النجاح والتميز”، مقدما شكره لـ”جميع الاشقاء في الخليج الذين ساندوا ملف البصرة بقوة وثقة في النجاح”.  

الوضع آمن

وحول محاولات البعض افتعال الازمات، وارسال رسالة للعالم ان الوضع الأمني في البصرة غير امن من خلال شن حملات على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر نزاعات عشائرية في المحافظة، أشار عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة، أحمد طه الربيعي، الى إنَّ “الوضع الأمني في البصرة مستقر بدرجة كبيرة جداً، وهو ملائم من الناحية الأمنية لاحتضان خليجي 25”، مبيناً أنَّ “جميع الملاعب والبنى التحتية والخدمية جاهزة لاستقبال ضيوف البطولة الخليجية”.

ولفت إلى أنَّ “ما يثار من عدم استقرار أمني في البصرة ما هو إلا هجمات لها دوافع مغرضة وليس لها واقع”، مستدركاً “لا ننفي وجود بعض النزاعات العشائرية إلا أنها ضئيلة جداً ولا تؤثر في الوضع الأمني العام في البصرة وموضوع استقبال خليجي 25”.

افتعال الازمات

بدوره، بيّن الخبير الاستراتيجي الدكتور أحمد الشريفي، إنَّ “التصعيد مفتعل وتقف خلفه جهات سياسية”.

وقال الشريفي ان “الاستهداف هو لنشاط مطلوب جماهيرياً يعزز من دور العراق في الحضور إقليمياً وحتى دولياً، على اعتبار أنَّ مثل هكذا نشاطات وإن كانت إقليمية تجري تغطيتها دولياً”.

واضاف أنَّ “هذا النشاط مع دول الخليج، ومعنى ذلك أنَّ هناك جهات ترغب في السيطرة وفرض الهيمنة على البصرة خصوصاً والجنوب عموماً ولا ترغب في انفتاح هذه المحافظات على الخليج”.

ورأى أنَّ “ظهور مثل هكذا أحداث في هذا التوقيت ليس بريئاً وليس وليد الصدفة أو نتيجة لأزمة معينة، ولكن هناك مبالغة بشكل كبير جداً في ما تم تداوله بالحديث عن استخدام طائرات مسيرة وسلاح ثقيل وهاونات”.

وأضاف الشريفي أنَّ “الوقت حان لأن نكون أقوياء وجريئين في المواجهة بدءاً من تشخيص الجهات السياسية ومن يقف خلفها، وأن نتحدى مثل هكذا إرادات وأن نمضي باتجاه أن تقام هكذا نشاطات رياضية نزولاً عند رغبة الشعب وأيضاً للحفاظ على هيبة الدولة واحتراماً للتوازنات الإقليمية والخيارات الوطنية بالنسبة للعراق”.

**********

اتحاد الكرة: موعد نهائي الكأس قد يتغير

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم العراقي، امس السبت، عن تحديد مكان وموعد مباراة ختام بطولة كأس العراق بين فريقي الكرخ والكهرباء، فيما بيّنت ان الموعد المحدد قد يطرأ عليه “تغيير”.

وقال عضو اللجنة نجم الاوسي، إن “المباراة الختامية لبطولة كأس العراق بين الكرخ والكهرباء ستقام على ملعب الشعب الدولي في التاسع من الشهر الحالي”. وأضاف الاوسي ان “اللجنة وجدت هذا الموعد هو الأنسب لإقامة المباراة حسب الوقت المتاح لجدول المسابقات، وربما يطرأ تغيير على الموعد في حال حدوث أي مستجد”.

واكد عضو لجنة المسابقات أن “الاتحاد واللجان العاملة تحرص على إخراج المباراة الختامية على افضل حال”، مبيناً “أن مراسيم التتويج ستكون وسط احتفالية وحضور جماهيري رسمي رياضي”. وكان فريقا الكرخ والكهرباء تأهلا للمباراة الختامية لبطولة كأس العراق بعد فوزهما في مباراة نصف نهائي كأس العراق على الزوراء وزاخو.

**************

برشلونة يخصص 200 مليون يورو للميركاتو

برشلونة ـ وكالات

اقترب برشلونة من تحقيق انفراجة مالية، في سوق الانتقالات الصيفية الجارية، بحسب تقرير صحفي. وكان برشلونة قد حصل على 207.5 مليون يورو، قبل يومين، نظير بيع جزء من حقوق بث مبارياته. ووفقا لصحيفة “موندو ديبورتيفو” الكتالونية، فإن إدارة البارسا تعمل حاليا على بيع 15 في المائة من حقوق البث التلفزيوني، مقابل 400 مليون يورو. ويسعى النادي لإتمام هذا الأمر، قبل 17 تموز الجاري، وهو الموعد الذي ستبدأ فيه جولة البلوغرانا في الولايات المتحدة الأمريكية، تحضيرا للموسم المقبل. وسيخصص برشلونة 200 مليون يورو من هذا المبلغ للصفقات الصيفية. وأوضحت الصحيفة أن اللاعبين المستهدفين من جانب إدارة برشلونة هم: روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ) وغول كوندي (إشبيلية) وبرناردو سيلفا (مانشستر سيتي) ورافينيا (ليدز يونايتد) وسيزار أزبيليكويتا وماركوس ألونسو (تشيلسي).

**********

«نسور قرطاج» والطموح المونديالي

تونس ـ وكالات

أكد منتخب تونس أنه قادر على فرض نفسه في المجموعة الرابعة بكأس العالم (قطر 2022)، التي تضم “فرنسا والدنمارك وأستراليا”، بعدما نجح في التتويج ببطولة اليابان الودية الشهر الماضي، وذلك في أول محطة تحضيرية للمونديال.

ورسخ المدرب جلال القادري جدارته لقيادة نسور قرطاج، في الرهان الكبير الذي ينتظرهم خلال تشرين الثاني المقبل، حيث أثبت أن عبوره بالمنتخب إلى كأس العالم على حساب مالي، لم يكن وليد صدفة.

ورغم بعض الأخطاء الدفاعية في البطولة الودية، إلا أن منتخب تونس أظهر انضباطا تكتيكيا ونجاعة تهديفية، أثبتا بصمة القادري، الذي حل بديلا لمنذر الكبير بعد أمم إفريقيا 2022 بالكاميرون.

مؤشرات إيجابية

رغم الانتقادات التي تعرض لها بعد التعادل أمام بوتسوانا، في الجولة الثانية من تصفيات أمم إفريقيا 2023، فضل القادري الصمت، ليرد على المشككين بأداء قوي في بطولة اليابان، انتهى بتتويج تاريخي على أصحاب الأرض (3-0). وظهرت مؤشرات في البطولة الودية تنبئ بكل خير، أكدت أن هناك عملا كبيرا يقوم به الجهاز الفني، لإعادة هوية نسور قرطاج، حيث سجل المنتخب 5 أهداف في مباراتين، أمام منتخبين عريقين (تشيلي واليابان). وأبدى القادري سعادته بنجاح أول محطة تحضيرية للمونديال، مشيرا إلى أن “نسور قرطاج أكدوا أن هناك بوادر إيجابية تساعد على أن يكونوا جاهزين لتقديم مونديال يليق بسمعة الكرة التونسية”.

طموح جماهيري

ما قدمه منتخب تونس أمام تشيلي واليابان، جعل الجماهير التونسية تستبشر خيرا بهذه المجموعة من اللاعبين والجهاز الفني، وأصبحت تفكر في العبور لثمن نهائي المونديال.

واعتبر عشاق نسور قرطاج أن ما شاهدوه من أداء رائع في المباراة النهائية للبطولة الودية وتحقيق الفوز لأول مرة في تاريخهم على اليابان، يجعلهم متفائلين بشأن تحقيق إنجاز في أكبر حدث رياضي بالعالم (المونديال).

وأجمعت الجماهير على أن التأهل للدور الثاني لن يكون مستحيلا أمام منتخب هزم “الساموراي” في عقر داره وبأداء رائع، في ظل تواجد مجموعة متجانسة من اللاعبين تجمع بين الخبرة والطموح.

**********

ديوكوفيتش يصل إلى 330 انتصارا في الغراند سلام

لندن ـ وكالات

حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش الانتصار رقم 330 له في مسيرته الاحترافية ببطولات الغراند سلام، وذلك عقب التغلب على ميومير كيسمانوفيتش بثلاث مجموعات دون رد، ضمن لقاءات الدور الثالث من بطولة ويمبلدون. وعلق ديوكوفيتش على وصوله إلى هذا الرقم في الحوار الذي أجراه بأرض الملعب عقب اللقاء: “هذا الرقم يعني أنني ألعب منذ سنوات عديدة، أنا ممتن للمنافسة في أعلى المستويات وأن أريد المزيد من الانتصارات في بطولات الجراند سلام، أنا فخور بثبات المستوى الذي أقدمه”.

وأضاف “أعتقد أنني ألعب بصورة أفضل مع تقدم البطولة، وهذا أمر تتمناه دائما كلاعب، أعرف أنه يمكنني تقديم الأفضل دائما، وأتوقع أعلى مستوى من نفسي، وهذا أمر جيد، أريد رفع المستوى وهذا ما يحدث بالفعل، وأتطلع لمباراة الدور المقبل”.

وعن المباراة، قال الصربي: “في البداية أشكر الجماهير على الحضور ودعم التنس وكلا اللاعبين، نحن نقدر ذلك، بدأت المباراة بصورة جيدة بالكثير من الحدة والتركيز، أعرف ميومير جيدا، ونتدرب كثيرا معا، وبالتالي أنا سعيد من أجله وأتمنى له الأفضل، وأن يلعب في الملاعب الرئيسية لأكبر البطولات دائما”.

يذكر أن ديوكوفيتش وصل إلى الانتصار رقم 35 على التوالي على الملعب الرئيسي بويمبلدون.

فيما انفرد العملاق الأمريكي، جون إيسنر، بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسديدًا للإرسالات الساحقة في تاريخ التنس.

وذلك خلال مباراته، أمام الإيطالي يانيك سينر، ضمن لقاءات الدور الثالث من بطولة ويمبلدون.

وسدد إيسنر 8 إرسالات ساحقة في المباراة، لينفرد بصدارة القائمة برصيد 13,732 إرسالًا ساحقًا، متخطيًا صاحب الرقم القياسي السابق، إيفو كارلوفيتش، برصيد 13,728، بحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات.

ويتواجد السويسري روجر فيدرر في المركز الثالث (11,478)، بينما يحتل جوران إيفانيسيفيتش المركز الرابع (10,237)، ثم فيليسيانو لوبيز في المركز الخامس (10,155).

يذكر أن إيسنر يملك رقما قياسيا آخر في بطولة ويمبلدون، وهو أطول مباراة في التاريخ، التي استمرت لنحو 11 ساعة و5 دقائق في عام 2010، وتغلب خلالها على اللاعب الفرنسي نيكولا ماه

********* 

الصفحة العاشرة

من تاريخ الفكر الاشتراكي في النمسا

ماجد الياسري

في بداية أيار 1893 سار عشرات الآلاف في شوارع فيينا بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي نظمته الرابطة الاشتراكية الأممية حديثة النشأة آنذاك (تأسست في 1889) تعبيرا عن القوة  المتصاعدة للحركة العمالية وما قدمته من مطاليب  اجتماعية واقتصادية وسياسية. وقد دعمت التظاهرات من قبل حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الذي تأسس في مؤتمر هاينفيلد في 1889 بقيادة فيكتور أدلر، الذي رسم برنامج ورؤية الحزب، وعرف ببرنامج هاينفيلد الذي أكد على اهمية خوض النضال السياسي وتحقيق مطاليب العمال بأقل ما يمكن من الضحايا وعبر النشاط البرلماني والعمل داخل النقابات وبهدف تدريب الطبقة العاملة لتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وبرز ثلاثة من الناشطين في التنظيم الطلابي وهم كارل رينر (1870-1950) ورودلف هيدرلنج (1877-1941)، الذي انتقل الى المانيا لاحقا، وماكس أدلر(1873-1937 )، وقد واصلوا نشاطهم على الرغم من القمع البوليسي والاعتقالات الواسعة. وفي 1895 أسسوا الجمعية الحرة للطلبة والاكاديميين الاشتراكيين، وانضم اليهم أوتو باور (1881-1938). وبرزوا كممثلين لما عرف باسم المدرسة الماركسية النمساوية وهي ليست مدرسة او معهدا مثل فرانكفورت (مدرسة للنظرية الاجتماعية والفلسفة النقدية افتتحت عام 1914 مرتبطة بمعهد الأبحاث الاجتماعية في جامعة غوته في مدينة فرانكفورت وبعد الحرب العالمية الثانية انتقل الى أمريكا) بقدر ما هو توصيف لمنظومة الأفكار التي تبنوها.  وكان جوهر فهمهم لها منطلقا من قناعتهم بروح الماركسية ولكن بعدم اعتمادها كمنظومة فكرية مغلقة غير قابلة للتطور، وبالاستفادة مما سبقها من مدارس فلسفية، وبشكل خاص ايمانويل كانت ( 1724-1804)، وهو فيلسوف ألماني    وآخر فلاسفة مرحلة التنوير الذي لم يعتبره ماركس كأحد مصادره مثلما فعل مع هيغل (1770-1831) الذي طور الفكر الديالكتيكي ولكن من مواقع مثالية،   وفيورباخ (1804-1872) وهو عالم انثروبولوجي وفيلسوف ألماني عرف بنقده للديانة المسيحية. ولهذا لم يجدوا ضيرا في اغناء الماركسية بفلسفات أخرى لا تضر بنقاوتها بل تغنيها حسب تقديرهم.

ومن مساهمات التيار الماركسي في النمسا دراسة الأسس النظرية والمعرفية للماركسية. فاتفقوا مع اطروحات ماركس حول القيمة والصراع الطبقي والمادية التاريخية، الا انهم تحفظوا على تقسيم الفلسفة الى معسكرين مادي ومثالي وعلى اطروحات انجلز حول المادية التي، افتقدت، في رأيهم، الجانب النقدي بالمفهوم الكانتي، لأنها نظرية علمية تختلف عن العلوم التجريبية وليست ايدلوجية للطبقة العاملة، وأشبه بنظرية داروين للتطور. وهي في متناول الجميع على خلاف المتشددين الذين يعتبرون الماركسية نظرية علمية وسلاحا فكريا بيد الطبقة العاملة يجب حماية نقاوتها من التحريفية والأفكار الغريبة، كما في كتابات الماركسيين في روسيا الذين تمثل لهم موقفا نظريا وسياسيا.

وقد حاول الماركسيون النمساويون التواصل مع من هم أبعد من الذين يتبنون الماركسية لاعتبارات متعلقة بالصراع الطبقي. فهي لديهم شاملة وصالحة للجميع بسبب جوهرها ودفاعها عن القيم الإنسانية، وخاصة الحرية والتأخي والمساواة. وكانت أنسنة الماركسية احدى مميزات المدرسة النمساوية. وعلى صعيد الممارسة كتبوا عن مجتمع المستقبل المثالي الذي يتضمن أقل ما يمكن من السلطوية والمؤسسات القمعية وقدرا اكبر من حرية الإدارة الذاتية، عندما تصبح الملكية الجماعية أداة للتغيير الاشتراكي، حيث سيتعامل مجتمع المستقبل مع الفرد ليس كأدوات بل ان إسعاده هو هدف بحد ذاته.

وتميزت أطروحاتهم الفكرية التي انتشرت في أوساط الحركات اليسارية في أوروبا  برفضها ما دعا اليه برنشتاين (1850-1932) الذي أسس حركة الاشتراكية التدريجية الإصلاحية والتحالف مع الليبراليين في البرلمان الألماني، ورفضوا أيضا آراء روزا لوكسمبورغ (1871-1919 ) حول العمل الجماهيري الثوري الواسع تخوفا من أثارة الصراع مع السلطة النمساوية. وكان لهم نشاط اعلامي واسع ودعاية للمشاركة في البرلمان والنقابات في النمسا واستخدام الإضرابات كسلاح نضالي وحيد.

وفي ١٩٠٣ تم تأسيس مدرسة المستقبل للعمال في فيينا. وفي 1904 صدرت صحيفة “الدراسات الماركسية”، وضمت رئاسة التحرير هيلدرنج وأدلر، وكان هدفها تطوير الماركسية عبر الدراسات الاجتماعية والتاريخية والاقتصاد السياسي والفلسفة.

سياسيا حاول الماركسيون النمساويون الدفع باتجاه مسار سياسي معتدل يهدف الى تطوير التعليم والصحة والتنظيم النقابي والعمل في البرلمان النمساوي، مواصلين تعزيز دور الحزب في النقابات، ولكنهم  حققو نجاحا قليلا، ضاع في  الفوضى التي أشعلتها الحرب العالمية الأولى والانقسام الاثني الحاد في داخل الإمبراطورية النمساوية المجرية .

وفي عام 1919  انقسمت النمسا والمجر على أسس اثنية وظهرت جمهورية نمساوية مستقلة اصبح  كارل راينر أول رئيسا للجمهورية وأوتو باور وزيرا للخارجية. وكانت تتملكهم القناعة بإمكانية الوصول الى الاشتراكية عبر الطريق البرلماني، وإضفاء طابع اجتماعي على الصناعات الرئيسية، واعتماد التخطيط الاقتصادي وبناء دولة الرفاه وانشاء مؤسسات مجالس العمال لتمثيلهم في المصانع، رافضين النموذج البلشفي المعتمد على دكتاتورية البروليتاريا   والمجالس العمالية، معتبرين ان تجريد غير العمال من حقوقهم السياسية والاقتصادية سيزيد من الاحتقان الاجتماعي، الذي قد يصل الى الحرب الاهلية،   وأشاروا الى مخاطر بناء دولة بوليسية. واعتبروا الثورة البلشفية في روسيا خطأ  لان الاشتراكية لا تبنى بدون الديمقراطية. وبسبب الطبيعة الفلاحية للمجتمع الروسي فان الطبقة العاملة هم أقلية. كما رفضوا محاولات إيجاد أممية ثالثة تبعد الاشتراكيين الإصلاحيين من صفوفها .

وفي الفترة ما بين 1918 -1934 عرفت عاصمة النمسا باسم “فيينا الحمراء” لان الحزب الديمقراطي الاشتراكي كان يحصد أغلب الأصوات. وخلال هذه السنوات نفذت الحكومة برنامجا استثماريا ممولا من الضرائب التصاعدية لدعم القطاعات الخدمية والصحية والتعليمية وبرامج الإسكان. واستخدم الحزب نفوذه في الحكومات المحلية لتحسين الظروف الحياتية للسكان الذين كانوا يعانون من زيادة معدلات التضخم والبطالة ونقص الغذاء والسكن وأنشأوا أسس مدينة خاصة للعمال اعتبروها نموذجا للمستقبل .

وقد تغير الوضع في اوروبا والعالم بعد تصاعد الرأسمالية الاحتكارية والانهيار الاقتصادي الكبير في عام 1929 وبروز الحركات الفاشية التي اعتمدت خطابا شعبويا وجذبت الى صفوفها جماهير واسعة. ولم تكن الحكومة الاشتراكية مستوعبة ومتهيئة للتصدي لهذا التحول النوعي فكريا أو تنظيميا، فواصلوا ذات السياسات باتباع التقشف لتقليل آثار الركود الاقتصادية والاجتماعية مع الالتزام بقواعد اللعبة البرلمانية الليبرالية حتى جاءت اللحظة المناسبة للفاشية في النمسا التي اتخذت مسوحا دينيا للبدء بالعنف ومطاردة  القيادات والكوادر اليسارية في الشوارع وتصفيتهم عبر الاغتيالات واضعاف هيبة الدولة، بينما كان موقف قيادة الحزب مترددا خشية من اندلاع حرب أهلية. وكانت النتيجة فوز الفاشيين في 1934 وقد كشفوا عن نياتهم الحقيقية في التحول نحو الدولة البوليسية التي كان  من أولوياتها تنفيذ خطة منظمة لتصفية اليسار سياسيا وجسديا، وتحقق ذلك  بسهولة. وحتى عندما لجأ الاشتراكيون لاحقا الى حمل السلاح سحقتهم الدولة الفاشية في النمسا في بضعة أيام وكانت خسارة فادحة ونهاية مأساوية لليسار النمساوي.

لقد فشل الحزب في النمسا في الاستفادة من تجارب الحركات الثورية التي سبقته  وذهب ضحية وهم النجاحات التي حققها في فترة قيادة السلطة، خاصة في فهم جوهر الصراع الطبقي وان البرجوازية لن تتخلى عن مصالحها بل ستعمل على استردادها بكل الوسائل الممكنة ومنها العنف والإرهاب المنظم ضد جماهير اليسار وضد البرامج الإصلاحية الهادفة الى تقليل معاناة الفئات المسحوقة والمهمشة، وستستخدم كل الوسائل وخاصة اذرعها المسلحة لاستفزاز اليساريين وتهديد المواطنين ورسم الخطط لتصفيتهم كما حدث في انتفاضة 1919 في المانيا أو لاحقا في ستينيات القرن الماضي في أندونيسيا والعراق في 1963 وتشيلي في السبعينيات.

 ****************************

بين الريف والمدن

فريدة النقاش

تراجع مؤخرا الاهتمام بالفكر النظري الذي اعتبره غالبية السياسيين وحتى المثقفين ترفا أو موضوعا للمتخصصين. وتكاد مسألة الفلاحين أن تكون اكبر ضحايا هذا التراجع لانها هي لم تحظ اصلا بالاهتمام اللائق بطبقة من الشعب تشكل مكونا اساسيا وكبيرا من مجمل السكان, وتركز الاهتمام أساسا علي العمال والمثقفين وسكان المدن، وان كان حتى هذا الاهتمام لا يزال موسميا وعشوائيا واقرب الي السطحية إلا فيما ندر.

وبقيت الدراسات الاكاديمية المتعلقة بالريف والفلاحين نادرة ومعزولة في أطر ضيقة، وأصبحت المدن في الفكر النظري هي محور الاهتمام، رغم أن غالبية السكان يعيشون في الريف في البلدان الفقيرة.

ولطالما شكلت قضية الفلاحين ما يمكن أن نسميه أزمة فكرية لدي مثقفي المدن، وخاصة هؤلاء الذين انحدروا من أصول ريفية وهم يشكلون أغلبية.

وكانت مسألة الفلاحين قد حظيت بمكانة أساسية في كتابات مفكرين درسوا القضايا الاساسية لما نسميه الآن بالعالم الثالث. فدخلت هذه القضية الي مكانة متقدمة في عملهم حتى ان بعضهم اعتبر الفلاحين هم القوى الثورية الوحيدة في العالم الثالث، بينما استبعدوا كل القوى الاخرى أو وجدوا دورها هامشيا، وهو ما لم يؤكده التاريخ الذي اكد على العكس ان الدول كلما تقدمت على طريق التصنيع تقدمت على طريق الحضارة.

ويخبرنا تاريخ الاستعمار كيف ان المحتلين حرصوا دائما على إبقاء البلاد المستعمرة في حالتها البدائية اذ تكون عملية استغلال ثرواتها ميسرة.

ويذكر المتابعون والدارسون لتاريخ مصر كيف ان انجلترا- الدولة المستعمرة – بكسر الميم- ركزت دائما في سعيها لتبرير استعمارها للبلاد على أن مصر دولة زراعية وسوف ينهض المستعمرون بتصنيعها وفقا لمصالحهم واحتياجاتهم.

ولا ينبثق الفكر النظري من الفراغ ولا من أمزجة المفكرين, ولكنه يتكون عبر التجارب والخبرات والممارسات. ويظل من يمتلكون خبرات العمل النظري أقلية. ولكن هذه الاقلية تنتج افكارا وتتكون لديها رؤى بالغة الاهمية ولا غنى عنها لأي دارس متخصص في هذا الميدان.

وتدلنا خبرات المناضلين السياسيين أن عملهم في اوساط الفلاحين هو من أصعب المهام التي يقومون بها، كما تدلنا على ان البلدان التي يشكل الفلاحون فيها اغلبية قدمت لخبراء التنمية دروسا ثمينة ولا غنى عنها لفهم واقع بلدانهم. وسوف تظل بطولة الشعب الفيتنامي المكون اساسا من الفلاحين الفقراء، ستظل هذه التجربة حية في الوجدان الانساني لان لها دلالة عميقة على القدرات المفجرة للشعوب في مواجهة المستعمرين حين تنطلق قدراتهم الكامنة من عقالها فتتجلى مواهب الناس وينجزون ما يشابه الخوارق. يمكن أن تذهب بنا هذه المقدمات الى نتائج خاطئة، مثل تلك التي وقع فيها بعض المفكرين والكتاب في العالم الثالث، حين بدا انهم ينحازون للفلاحين باعتبارهم- من وجهة نظرهم- القوة الثورية الوحيدة, فامعنوا في تجاهل القوى الاخري كأقليات غير مؤثرة.

وثبت في التجربة ان كل التعرجات والانتكاسات في مسيرة البشرية لم تعرقل في خاتمة المطاف حتمية التقدم، خاصة بعد أن اخذ دور العلم يتزايد وتنتج عنه تقنيات جديدة وافكار ورؤى تسهم جميعا في مزيد من التقدم.

ولكن لا تزال امام البشرية مهمات كبيرة اخرى. ويأتي على رأس هذه المهمات جسر الهوة بين الغني والفقر على مستوى كل من الدول والافراد.

ولابد هنا ان نتوقف امام ما اضافه العلم الاجتماعي من مفاهيم جديدة ومن اهمها تعريفه للفقر، اذ لم يعد الفقر هو مجرد شح الموارد المادية, وانما امتد التعريف الى مجالات اوسع كثيرا تبدأ من مستوى التعليم ونوعيته، الى البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية للانسان وتأثير ذلك كله على تكوين الانسان روحيا واجتماعيا، فضلا عن قدرته على التأقلم مع بيئته والعيش مع اقرانه، حيث يتعلم الجميع العمل المشترك والتضامن من أجل بناء عالم جدير بالانسان وابتداع طرائق جديدة للعيش جديرة بانسانيته. انتج البشر ومازالوا ينتجون عبر مسيرتهم هذه قيما وافكارا وثقافات وحضارات. وانجزوا الكثير من المهام التي وضعوها نصب أعينهم. ولكن التقدم الانساني دأب على أن يبتدع مهمات جديدة وطرائق جديدة تتواكب مع التقدم الانساني وتفتح امام البشر آفاقا جديدة لا لتخطي العقبات حسب، وانما ايضا لاجتراح المعجزات.

وتعلمنا التجربة الانسانية كلها ان التاريخ لا يسير في خط مستقيم الى الامام دائما، اذ ان البشرية عرفت الكثير من الانتكاسات والتراجعات والحروب، بل وحتى المجازر. ولكن ذلك كله لم يكن حائلا دون مواصلة التقدم بعد كل انتكاسة. وعلينا فقط أن نتذكر كيف خرجت حرب الاستنزاف التي شنها المصريون ضد العدو الصهيوني من رحم الهزيمة الكبري عام 1967. فلا هزائم دائمة، ولا انتصارات دائمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأهالي” – 24 ايار 2022

 *****************************

فلاسفة ومفكرون.. بليخانوف

اعداد: د. صالح ياسر

جورجي فالنتينوفيج بليخانوف ثوري ومفكر روسي، مؤسس الحركة الديمقراطية الاشتراكية في روسيا ومنظر ماركسي بارز وشخصية عامة. وقد اعترى نظرة بليخانوف العامة للعالم ونشاطه السياسي أيضا تطور معقد. ففي البداية كان زعيماً لمنظمة “الأرض والحرية” الشعبية. وبعد ذلك (في عام 1880) – وكان قد هاجر من روسيا – درس مؤلفات ماركس وانجلز، وأقام صلات مع الحركة الديمقراطية الاشتراكية في أوربا الغربية، ونتيجة لذلك هجر الشعبية وأصبح متمسكاً عن اقتناع بالماركسية، وداعية نشطاً لأفكارها في روسيا. وقد قامت جماعة “تحرير العمل” التي أسسها في سويسرا (1883)، بدور كبير في انتشار وانتصار الماركسية في حركة التحرير الروسية، واسهم بليخانوف نفسه بنصيب كبير في تطوير النظرية الماركسية وفند آيديولوجية الشعبية، و”الماركسية الشرعية” والتحريفية والفلسفة البرجوازية. وبعد عام 1903 لم يستطع بليخانوف فهم الخصائص المميزة للحقبة الجديدة، فابتعد عن الماركسية الثورية واتخذ موقفا وسطا. ورغم انه قام بدور في الصراع الانقسامي ضد البلاشفة، فإنه ظل حتى آخر حياته مواليا للماركسية ولقضية الطبقة العاملة. وهذا هو السبب في أن لينين – في الوقت الذي كان يصف مناورات المناشفة – بأنها “قمة التفاهة والوضاعة” – كان يؤكد في الوقت نفسه إن “بليخانوف احتفظ في الفلسفة بالقضية الصحيحة”.

وقد عرض بليخانوف النظرية الماركسية عرضاً ممتازاً في مؤلفاته الرئيسية “تطور النظرية الواحدية للتاريخ” (1895) و”مقالات في تاريخ المادية” (1896) و”دور الفرد في التاريخ “ (1898) وكثير غيرها. وكان بليخانوف يقدر الماركسية كمرحلة جديدة في الفلسفة، وقد بيّن مميزاتها الكيفية عن كل المذاهب الفلسفية والاجتماعية السابقة. وطوّر بليخانوف الفهم المادي للتاريخ مبيناً أي علاقات داخلية متشابكة توجد بين الوجود الاجتماعي والوعي الاجتماعي في صراع الأفكار، الذي هو تعبير عن الصراع بين الطبقات المتناحرة في مجتمع معين. واضافة لذلك كان بليخانوف احد مؤسسي علم الجمال الماركسي والنقد الأدبي الماركسي، فطوّر التعاليم الماركسية بشأن اصل الفن والفن كشكل خاص من إشكال انعكاس الحياة الاجتماعية، والواقعية كجوهر للفن. وقد استخلص بليخانوف كثيراً من النتائج القيمة عن اصل وتطور الدين ودوره في الحياة الاجتماعية وعن مكانته بين الأشكال الأخرى للوعي الاجتماعي.

*********************************

الصفحة الحادية عشر

قصة قصيرة جداً

ولو في المنام

شاكر شاكر

اقعدتها هموم الحياة و مصائبها حتى فقدت البصر و ايضا ازداد حزنها و جزعها بعد رحيل ولدها الاكبر الذي طالما تحملت الكثير الكثير من المعاناة و الملاحقة التي تعرض لها من قبل السلطة التي كانت تبحث عنه من سجن الى سجن و تعده هيبة البيت و فخر العائلة و هي الآن تئن وتنتحب يوميا على فراقه و تتحدث بوطنيته و اخلاصه وخصاله النبيلة وتمني نفسها برؤية عباس ولو في المنام.

***********

تحليق بعيد جدا

حيدر حاشوش العقابي

لنغادر معا

ايها القلب المليء بزغب الغياب

ونحمل امتعة الريح

بسفن

من الغبش…

ماعدت اراود انثى اصابعي

انا بالكاد اكتب قصيدة

بحجمها

وادون شلالات من الوجع

وسفر مر

وامنيات قاحلة

لزمن يتبدد به الممكن…

كم غريب انت ايها النهر

حين تستيقظ كل يوم على سيف دموعك

وتحصي حجر الوثنية المرمد

لاتبدد الحلم ايها الشاعر

بليلك المحرم

الحياة بكامل قساوتها

ستلد لك فجرا ابيض

وتعيد لك طيور الشوق التي غادرت

للبعيد…

هذا متاعك الاخير ايها الشاعر

الحزين….

التقط منه مايؤنسك

من دبق الفرح….

غدا سنولد حتما

ونخيط دم الفاجعة

غدا

سيعود طير الرغيف المملح

بالدموع

   ونقطع شجرة اليتم

بفأس

تأخر كثيرا

في الظلال….

**********

مظفر النواب وأشعار المعري

جاسم المطير

كان الشاعر العراقي المعاصر، مظفر النواب، يشبه الشاعر العربي القديم، أبا العلاء المعري، في بعض (صفاته الشخصية)، كما يشبهه في بعض عموميات شعره او في بعض قصائده، كذلك في بعض كلامه الطبيعي المتواتر في نثر كل واحد منهما.

لاحظت في أثناء كتابته بعض قصائده في نقرة السلمان ان مظفر النواب يعتمد، شعرياً، على استعمال كلمات مختلفة لإيصال فكرته المعينة من قبله. كما كان في سلوكه الأدبي  العام، ساخراً باستخدام الشعر الكمي، المعلن بجميع أوتاده ومعانيه. كانت معاني أشعاره، ثابتة أو متغيرة، من كثير من القضايا الاجتماعية، كما كان يسخر منها (المعري) أو يكون قريباً من السخرية بها.  بالرغم من انني لا أعلم ان ابا العلاء المعري قد استخدم او لم يستخدم (وسيلة الضغط الصوتية) عند إلقاء بعض قصائده، لكنني اعلم كل العلم عن (الضغط الإيقاعي) الكامل والمنسق تنسيقاً وافياً، حسب ما تحسه أذناه في حالات تنظيم أبيات قصائده، التي يمارسها الشاعر مظفر النواب حيث يسود عنده هذا (الضغط) حينما نلاحظه يقرأ او يكتب إحدى قصائده. لاحظته على نحو ملح للغاية في ارتكاز قراءاته الشعرية أيام كنّا في (النقرة) ، حتى كلامه النثري كان مضغوطاً.  انه يهتم اهتماماً كبيراً بمثل هذه السمة. سألته ذات يوم : هل ان الشاعر المعري يستخدم طرق الضغط  نفسها، اخبرني انه لا علم لديه عن ذلك.

خذ مثلاً قصيدة نوابية قصيرة من بضعة أبيات، عنوانها (قمم).. كل بيت من بنائها يتضمن (بضع كلمات) يسخر بها، بشدة وقسوة، بالملوك والرؤساء العرب الذين يجتمعون في (مؤتمرات القمم) دورياً، مرة كل عام او عامين في إحدى العواصم العربية. كان من طبع الرؤساء والملوك ان يمارسوا اشكالاً من  من طباعهم في (التفاضل) و( التعالي) و(التكامل) في الأخلاق و(المساواة) في حبها.

كانت (ملكة السخرية) في بعض اشعار وقصائد مظفر النواب قد نتجت عن شعوره بحالتين سيكولوجيتين. الاولى ان الملوك والرؤساء العرب يستحقون السخرية والاستخفاف. اما الحالة الثانية فهي ان الناس من المستمعين لإشعار الشاعر (النواب) يريدون هذا الشكل من الشعر (الساخر) لأنهم يتأثرون جداً بسماع مثل هذا الشعر الساخر الجريء.. به يسترجعون كرامتهم المسحوقة بأحذية الحكام المضحكين. ربما أدرك مظفر النواب عند دراسته سيرة حياة ابي العلاء انه يعد الغرور في الموقف تجاه الحكام كما ادرك ان ابي العلاء قد استخدم (العبث) وسيلة اضحاك الجماهير المستمعة للأشعار. كذلك تظل جرثومة الضحك متواصلة بما يتفرع منها كل مضحك في الاقوال والأفعال. حتى ان حالة الضحك مفيد استعمالها مع الأطفال لإضحاكهم.   

ان إلحاح مظفر النواب يتم بطريق من طرق السخرية يعطيه إمكانية الدفاع عن حقوق المحكومين والمظلومين، حيث يرغم المحكومون المظلومون على ان يعدوا السخرية نتيجة من نتائج الدفاع عن حقوقهم تقدرها مخيلتهم بمعايير قيمية أخلاقية، حسب الفهم العمومي لنصوص (العقد الاجتماعي) ولجميع الحقوق الدستورية بمزيد من المعاناة واليأس  الفردي  وانواع مختلفة من حالات اليأس الاجتماعي، بعد انتهاء ضروب الصبر الطويل، الأليم. كان كل واحد منهما شديد التمسك والإحتفاظ بكرامته، من ناحية اخرى نجد الشاعر النواب يواجه حيزاً اجتماعياً بشكلين متناقضين. الشكل الأول هو الصراع السلمي - الشعري بين الشاعر النواب والحكام العرب. اما الشكل الثاني فهو انتقاد بعض اصحاب مظفر النواب، الذين يتصورون أشياءً من أبيات شعرية ينتقد فيها الشاعر النواب بانه (اعتدى) على القادة العرب وكثير منهم يعتبرونه (سباب وشتيمة) على ان مظفر لم يمارس الشتيمة والسباب.. أنه نقد بمستوىً لاذع. قال ويقول كلمات ساخرة، بحق من يستاهل من الزعماء العرب، وأراد أن يسمعوا بآذانهم ما يقال عنهم من قبل شاعر من شعراء العصر الحديث. لم يرغب ولم يمارس أية سخرية مثلاً بفلسفة نيتشة المثالية، التي لا يحبها ولا يؤمن بها. لم ينتقد أية ثقافة تحتية خاصة بالشعوب العربية المحكومة... لم يمس الحوافز او العقوبات الاجتماعية، المنطلقة من القوانين  الأصولية، وهي الحوافز والعقوبات، التي أول من ينحرف عنها هم القادة الحكام..

لم تأسره  دعوى  من شعراء شعبيين عراقيين يدعون انهم انقذوا الشعر الشعبي من الظلمات قبل مظفر النواب. كما كان أسلافه  يدعون. لم يرد ولم (يسب) تلك الفئة من الشعراء الشعبيين ومن شعراء اللغة الفصحى، ايضاً حيث يتحدثون او يكتبون وهم مليئين بالغرور. صمت الشاعر النواب عن الكثير من الشتائم والسباب الموجهة اليه من دون ان يرد عليها. كان  يستفيد من آراء كل ناقد لأشعاره ومن قبل كل مفكر وكل ذي شعور. حين زارالولايات المتحدة الأمريكية   بضيافة الدكتور عزيز الشيباني ( طبيب  الاعصاب) كان قد طلب منه تدبير مقابلة الفيلسوف الرأسمالي الأمريكي  نعوم  تشومسكي  لسماع رأيه في أوضاع إنسانية عمومية. عدّ مثل هذا اللقاء بمثل هذه الشخصية من الاعمال الملحة في زيارته المذكورة. حين قام د. عزيز بمخابرة تشومسكي ووجد عنده ترحيباً سريعاً ورغبة حقيقية في اجراء حوار مطول ,اخبره انها فرصة مناسبة ومفيدة له ايضا لانه سمع ان مظفر النواب هو شاعر عراقي مثير للجدل. ظفر النواب بهذا اللقاء كما ظفر بها تشومسكي. تحدثا بموضوعات مختلفة من دون ان (يسخر) به الشاعر الساخر مظفر النواب.

*********

حفريات في تاريخ الفن.. غطاء الرأس «الجراوية» لباس عباسيّ رسمَه الواسطي

شاكر لعيبي

لا اتفاق على الأصل اللغوي لكلمة “جراوية”. يذكر العلامة مصطفى جواد بأن ( الجراوية ) كلمة محرفة عن الكروية نسبة إلى الكرة نتيجة دورانها حول الرأس. اما السيد عبد الكريم العلاف فيذكر أنها سميت جراوية نسبة الى جرو العبد وهو رجل من محلة الحيدر خانة، ولا نميل لهذه الفكرة قطّ. يقال عادة بأن الجراوية بغدادية، لكنها لفة عراقية يمتد حضورها من المناطق الشمالية في كردستان العراق ومدينتي طوز خورماتو وكركوك إلى بغداد، وكان للتركمان دور كبير في انتشارها في بقية المدن والمحافظات العراقية.

ومهما يكن الأصل اللغوي الذي قد يشير إلى أصل ما للجراوية، فإنها عبارة عن يشماغ أبيض مخطط بالأسود، يُلف ويُبرم حول العرقجين (هذه الكلمة من أصل تركماني بالأحرى)، لها خصوصية مناطقية وقومية ولونها في كردستان العراق يختلف عنه في بغداد وجنوب العراق.

غطاء الرأس العراقي هذا (جراوية)، نجده في رسوم ومنمنمات كثيرة منجزة في القرن الثالث عشر الميلادي ما يليه. ولكننا نجده بوضوح في رسوم الواسطي (منجزة عام 1237م) التي نختار منها منمنمة (دفن ضحية الطاعون)، محفوظة في المكتبة الوطنية الفرنسية، باريس، (تحت رقم 5847 عربي).

 أما الصورة الفوتوغرافية المجاورة فهي من مقهى بغدادي عام 1933م. لا نرى أن الألف عام التي تفصل بين المنمنمة والصورة قد غيّرت شيئا مهماً من طبيعة هذا الغطاء.

هذه الجراوية تظل تظهر في المنمنمات الفارسية، وخاصة العثمانية اللاحقة، كما في أعمال القرن الخامس عشر الميلادي في تركيا العثمانية. ولكنها تظهر أحيانا بعلامة في وسطها، قد تكون علامة على مهنة الفرد أو أهمية الشخصية. ففي كتاب (الجراحة الملكيةCerrahiyetü’l Haniyye ) للجرّاح شرف ‌الدین صابونجی ‌أوغلی (1385 - 1470م) نهاية القرن الرابع عشر الميلادي - بداية القرن الخامس عشر الميلادي، المكتوب بالتركية عام 1465م، ثمة الكثير من الرسوم لفن الجراحة، ويظهر جميع الجراحين وهم يعتمرون (الجراوية) ذاتها.

النتيجة أن رسم الواسطي قد يشير من جهة إلى أصل سلجوقي (أي تركي قديم) للجراوية، وقد يفسّر شيوعها في مناطق العراق ذات الثقافة التركمانية وما يجاورها. ومن جهة أخرى فأن جميع النساء الظاهرات في منمنمة الدفن هذه نفسها (وهنا دليل آخر على الأصل السلجوقي للجراوية) يظهرن بثياب وتسريحات واكسسوارات سلجوقية متكررة ومعروفة في الرسم والخزف السلجوقيين في جميع أنحاء المنطقة منذ تلك الفترة. لعل لفّ جراوية شخصيات الواسطي أكثر تعقيدا فقط من لفة جراوية عامة العراقيين المعاصرين.

وهذا الأمر يطرح بقوة الأصول الأثنية للواسطي، فالواسطي كما اختطّ اسمع بقلمه لا يدل على أنه عربي قح؟ “يحيى بن محمود بن يحيى بن أبي الحسن كرويها الواسطي”. لاحظ (كرويها) وهذا اسم ليس عربياً قط، لا نعرف اشتقاقه للأسف. في العصر العباسي - وقبل ظهور فكرة القومية الحديثة - كانت الفضاءات الثقافية متداخلة. إن الهوس الحالي بفصل الفضاءات الثقافية المكوّنة للعالم القديم يتوصّل جوهريا للأوهام، ويقدّم من دون أن يدري “وعيا قومانياً” مستتراً وبالمقلوب. الواسطي دون شك فنان (عراقيّ) كبير، مهما كانت أصوله. لا أحد يزعم اليوم من معاصرينا أنه من أصول عرقيّة صافية، ولا رافدينية قديمة (حتى لا أقول عربية، فهذه بداهة). الفضاء الثقافي الرافديني ثم العربي اختلط منذ وقت طويل بفضاءات الشعوب المجاورة، الترك والفرس والهنود وحتى الصينيين، محتفظا بسمات له وعلامات تقاطع مع غيره. سوى ذلك لا يمكن إلا تقديم تفسير تلفيقيّ لاسم (كرويها) ولأي ثقافة محلية، عراقية وشامية ومصرية ومغاربية.

********

لحظة على منصة المحطة المحلية

شعر: بريان باتن

ترجمة: سهيل نجم

جلس على رصيف المحطة

كما كان يفعل معظم أيامه.

ثمة خط يؤدي إلى الوظيفة التي يكرهها.

والآخر يؤدي إلى الضباب.

يتوق جزء منه لحياة جديدة.

والجزء الآخر يحتاج إلى الأمان.

الجزء الأكثر أهمية

هو الجزء الذي يتوق إلى الحرية.

 كانت البدلة الرخيصة التي يرتديها لزجة.

يؤدي به ارتداؤها إلى مزيد من الإحباط.

سيحين موعد القطار في غضون دقيقة.

سيعمل عند العاشرة في المدينة.

 فُتحت أبواب العربة.

مرت لحظة، وأُغلقت مرة أخرى.

ظل جالساً على رصيف المحطة،

وشاهد القطار يغادر.

**********

الصفحة الثانية عشر

شيوعيو الشطرة يؤبنون النوّاب في أربعينيته

الشطرة - أحمد طه

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار بالتعاون مع “منتدى الثقافة والفنون” في القضاء، الأربعاء الماضي، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النواب في مناسبة أربعينيته.

أدار الحفل الذي حضرته شخصيات ثقافية وأدبية من أبناء القضاء، الفنان حيدر عبد الله الشطري، مستهلا إياه بالحديث عن النواب إنسانا وشاعرا، وعن التضحيات الكبيرة التي قدمها طوال مسيرته النضالية، فضلا عن مواقفه الوطنية والثورية الملهمة.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت حدادا على الفقيد، قرأ نائب سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق طالب حسين، كلمة المحلية في المناسبة، وتطرق فيها إلى المسيرة النضالية للشاعر النواب وابرز محطاته الشعرية على مدى ستين عاما مضت بين السجون والهجرة والمنافي، مشيرا إلى أن الفقيد كان مناصرا لقضايا الكثير من شعوب العالم.

وخلال الحفل قدم الناقد خليل مزهر الغالبي مداخلة قال فيها أن “رحيل النواب خسارة كبيرة ليس فقط للعراق، انما للأدب العربي. فمن خلال أشعاره الثورية، عدّ الفقيد ايقونة للكلمة الحرة التي وقفت بوجه الدكتاتورية. كما انه دافع عن قضايا الامة العربية طوال مسيرة حياته”، مؤكدا أن “ما تركه النوّاب من إرث أدبي، سيظل خالداً يتغنى به الشباب”.

كذلك قدم المخرج المسرحي  طالب خيون مداخلة استذكر فيها النواب “الشاعر الذي أفنى عمره في سبيل حلمه الوطني بتحقيق الديمقراطية وبناء الانسان”، مشيرا إلى أن “ما قدمه النواب للذائقة الشعرية يعد من روائع الاعمال التي ستظل خالدة في ذاكرة الاجيال”.

وساهم في الحفل أيضا كل من الشاعرين حسين الصالح وعبد الزهرة الاسدي، اللذين ألقيا قصائد تتغنى بشعر النواب ووطنيته وشجاعته، وتعبر عن خسارة العراق الكبيرة بفقدانه.

وفي الختام، قدم عازف العود سجاد الساعاتي مقطوعات موسيقية مهداة إلى الفقيد.

*********

«حلويات» عمر السراي في الحلة

الحلة-محمد علي محيي الدين

ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في بابل، الأربعاء الماضي، الشاعر عمر السراي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، وذلك احتفاء بصدور ديوانه الشعري الموسوم “حلويات”.

حضر الجلسة التي احتضنتها “قاعة ود” للثقافة في مدينة الحلة، جمهور من الأدباء والمثقفين ومتذوقي الشعر. وقد أدارها نائب رئيس اتحاد أدباء بابل، الشاعر أنمار مردان.

وفي مفتتح الجلسة قدم السراي موجزا عن سيرته الحياتية ونشاطه الثقافي وتجربته الشعرية. ثم قرأ نصوصا منتقاة من ديوانه الجديد.

وتخللت الجلسة مداخلات ساهم فيها عدد من الأدباء الحاضرين، بضمنهم الشاعر جبار الكواز، الباحث أحمد الناجي، الناقد زهير الجبوري ود. رشيد هارون. فيما قرأ الشاعر وليد الزبيدي إحدى قصائده احتفاءً بالضيف، وقدم الفنان ثائر هادي جبارة مشهدا تمثيليا. 

وتلقى السراي في ختام الجلسة، هدايا تقديرية من اتحاد الأدباء ومن الشاعرة وئام الموسوي عن “نادي عشتار” الثقافي. ثم وقع نسخا من ديوانه ووزعها على الحاضرين.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الرفيق الدكتور علي إبراهيم مليون دينار.

- الرفيق خطاب شاكر ساهم بجمع مبلغ قدره ثلاثة ملايين وخمسمائة الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

-***********

المحمودية تستذكر مؤسس حركتها الرياضية

بغداد – مهدي العيسى

أقام منتدى الأدباء و”الخان الثقافي” في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أخيرا، حفل استذكار للراحل كمال جليل إسماعيل، الذي يعد من أوائل مؤسسي الحركات الرياضية والثقافية والمسرحية في القضاء.

حضر الحفل الذي أقيم على باحة “خان المحمودية” ممثلون عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والمواطنين الآخرين.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى الفقيد، قدم العديد منهم شهادات بحقه، واستذكروا إنجازاته، فيما ألقى عدد من الشعراء قصائد منوعة.

وكان نجل الفقيد حاضرا، وقدم خلال الحفل نبذة عن مسيرة والده في مجال الرياضة، وعن دوره في بناء أول مسرح وإصدار أول جريدة ثقافية وفنية في القضاء.

وفي سياق الحفل، وقع الكاتب فارس أحمد الحمداني، كتابه الموسوم “حقوق المسنين بين القانون والمجتمع”.

**********

49 لوحة لـ «قلعة كركوك»

في البصرة

البصرة – ليث غالب

افتتح قسم الفنون التشكيلية في نقابة الفنانين العراقيين/ فرع البصرة، الأربعاء الماضي، المعرض الشخصي الأول للفنانة التشكيلية سرى الحداد، والذي حمل عنوان “قلعة كركوك”.

حضر الافتتاح نقيب الفنانين في البصرة فتحي شداد، إلى جانب نخبة من الفنانين ومتذوقي الفن التشكيلي.

وضم المعرض الذي استمر يومين، 49 لوحة بمختلف الأحجام، نفذتها الفنانة على القماش والورق باستخدام الألوان الزيتية والاكريليك والفحم والرصاص. وتوزعت موضوعات اللوحات بين الواقعية والتعبيرية والبورتريه.

********

مواطن يسلم مفتشية آثار الديوانية 6 قطع أثرية

الديوانية – وكالات

تسلمت مفتشية آثار وتراث محافظة الديوانية، أخيرا، ٦ قطع أثرية من قبل احد المواطنين. وقال مفتش الآثار باسم الشمري، ان عملية التسليم جرت في مقر المفتشية، مبينا في تصريح صحفي، أن القطع الأثرية عبارة عن لوحين حجريين بهيئة بشرية، ورأس حجري، ومسرجة فخارية من النوع المغلق، وأنبوب اسطواني مصنوع من الفرت، فضلا عن فأس حديدية عليها نقوش وزخارف. وأشار الشمري إلى أنّه “تم نقل القطع الأثرية إلى المتحف العراقي”، مشددا على أهمية التعاون بين المفتشية والمواطنين من أجل حماية آثار الديوانية والحفاظ عليها.

*******

نساء يساهمن في إحياء تراث الموصل

الموصل – وكالات

بدقة كبيرة وحذر شديد، تقوم هديل أحمد بصيانة قطع تراثية من الفرش الموصلي أو ما يسمى بـ “المرمر” في أحد المنازل الموصلية القديمة المتضررة من الحرب.

هديل، وهي معيلة لعائلة من 6 أفراد، تعلمت هذه المهنة على يد خبراء من اليونسكو، وبدأت تعمل معهم في مشروع إعادة إعمار المنازل التراثية الذي كانت قد أطلقته المنظمة، والذي وفر لها وللعشرات من قريناتها فرص عمل. 

في حديث صحفي، تقول هديل أن هذه المهنة وفرت مصدر رزق لها ولعائلتها التي فقدت معيلها الوحيد خلال الحرب ضد إرهاب داعش، مشيرة إلى أنها ليست المرأة الوحيدة التي تعمل مع فريق اليونسكو، إنما هناك العشرات غيرها كن قد تدربن على مهنٍ صعبة وصرن يكتسبن الخبرة شيئاً فشيئا.

من جانبها، توضح المهندسة العاملة ضمن المشروع، ريا عيسى، أن “المشروع جرى بالتنسيق مع دائرة العمل والشؤون الاجتماعية، وكانت فرصة الانضمام له متاحة لجميع الراغبين، فقدمت نسوة كثيرات طلبات للحصول على فرص عمل في المشروع، واستقبلتهن اليونسكو وقامت بتدريبهن في البداية”.

وتضيف في حديث صحفي قائلة أن “عدد العاملات وصل اليوم إلى 150 امرأة وفتاة، وسيصل قريباً إلى 250، ما يعني توفير مصادر رزق لـ 250 عائلة”، لافتة إلى أن “هذه المهنة كانت حكرا على الرجال، ولم تشهد الموصل سابقا ان عملت امرأة في مجال البناء والعمارة”.

أما نادية سعد، وهي مسؤولة فريق عمل ضمن المشروع، فتبين أن “المشروع يهدف إلى إعادة إعمار 124 منزلاً تراثياً داخل الموصل القديمة، بطريقة عمرانية تشابه الطريقة القديمة”.

وتشير في حديث صحفي، إلى أن “اليونسكو قامت بتدريب النساء على عمليات البناء وإعادة الإعمار بالطرق القديمة التي انقرضت مع الزمن، مثل البناء بالجص والفرش الموصلي”، موضحة أن “هذا المشروع الذي يأتي في إطار مبادرة (إحياء روح الموصل) الممولة من الاتحاد الأوربي، أحيا الأمل في إعادة إعمار تراث المدينة، ووفر مهنا للنساء يستفدن منها مستقبلا”.