اخر الاخبار

الصفحة الأولى

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: أزمة البنزين تزيد معاناة المواطنين

 

أشرنا مرارا الى ان الأزمة العامة الشاملة التي يعاني منها بلدنا، لها تداعيات متواصلة وان أسّها، المحاصصة المكوناتية، ولّاد للأزمات. ومنها اليوم ليس فقط أزمة الحكم وحالة الإنسداد السياسي وتردي الكهرباء وشح المياه، بل أزمة جديدة في تجهيز البنزين في بلد عائم على بحيرة نفط، وارتفاع أسعاره. وتتجلى مظاهر أزمة البنزين اليوم في محافظات الموصل وديالى وبغداد وذي قار،  وقد تمتد الى غيرها.

تجيء هذه الأزمة الجديدة لتضيف معاناة أخرى الى الكم الكبير منها الذي يعيشه المواطن في كل يوم وساعة. فهل حقا هناك أزمة بنزين حقيقية، أم هي مفتعلة بدوافع مختلفة ومتعددة، ومنها المضاربة والتهريب الذي تقف وراءه جهات متنفذة؟

من دون شك ان هذه الأزمة لها تداعيات كبيرة على معيشة الناس وتنقلهم وحياتهم اليومية، بل وحتى لها انعكاسات اجتماعية خطرة وليس أدل على ذلك من حالات التصادم بين المواطنين واستخدام السلاح ووقوع ضحايا.

ان الحكومة ووزارة النفط مطالبتان بالتحرك العاجل للتعامل مع أزمة البنزين ومعالجة أسبابها والحؤول دون تكرارها، وخاصة في هذه الأيام حيث درجات الحرارة اللاهبة والحارقة. 

 

23-6-2022

***************

فكرة إعادة الانتخابات تلوح في الآفق.. مراقبون: الطريق مسدود أمام المحاصصة

بغداد – طريق الشعب

 

تصريحات كثيرة يصدرها قادة كتل نيابية وسياسية متنفذة، داخل مجلس النواب وخارجه بشأن ضرورة حل البرلمان لنفسه والتوجه لإعادة الانتخابات.

ويرى مراقبون للشأن السياسي ومواطنون، أن ذلك ليس بالضرورة أن يكون نية حقيقية لتحقيق هذا الأمر، خصوصا بعد الصراع الكبير الذي جرى للتمسك بالسلطة، لكنه يعكس بنفس الوقت من وجهة نظرهم، اعتراف المتنفذين بفشل البرلمان في عمله وعجزه المتوقع خلال الفترة القادمة.

 

طريق مسدود

ويرى الخبير الانتخابي دريد توفيق، أن طريقة الحكم الحالية وصلت إلى نهاية النفق، و “لا مخرج في ظل استمرارها وهذا ما أدركته القوى الحاكمة”.

ويقول توفيق لـ”طريق الشعب”، إن هذه الحقيقة دفعت قوى سياسية عديدة إلى “المطالبة والضغط لحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة”، مضيفا ان “هناك قناعات لدى بعض هذه القوى بأن التشكيلة الحالية لمجلس النواب غير قادرة على الإتيان بحكومة تقوم بواجباتها بشكل حقيقي”.

ويوضح الخبير، أن “انسحاب التيار الصدري أدى الى اختلال في توازن تشكيلة مجلس النواب، وبالتالي بات من الصعب التوصل الى توافقات لتشكيل الحكومة، خاصة وان هناك قوى أخرى باتت تفكر جديا في الانسحاب والمضي بذات الخطوة التي اتخذتها الكتلة الصدرية”. ويلفت إلى أن “هناك معطيات قانونية ساعدت على استفحال المشاكل السياسية. فالدستور لم يتضمن رؤية لحل مثل هكذا أزمات تنتج الانسداد السياسي. وعلى سبيل المثال، أن مجلس النواب التركي وفي عام 2015 لم يتمكن من تشكيل الحكومة، الا ان الدستور منح صلاحية لرئيس الجمهورية القيام بهذه الخطوة مع اعطائه الصلاحية لإصدار قرار لحل مجلس النواب”.

ويتابع المتحدث قائلا: “هذا الاجراء يفتقر اليه الدستور العراقي، والذي حصر قضية حل مجلس النواب بالمجلس نفسه”.

ويشدد توفيق على ان “جميع المعطيات سواء كانت السياسية ام القانونية وضمنها المشهد الشعبي، تقود إلى الذهاب صوب انتخابات مبكرة بعد تشكيل الحكومة التي سيكون شغلها الشاغل التهيئة لذلك الخروج من المأزق الحالي”، معتقدا أن الحكومة الجديدة أذا ما مضت في تشكيلها فسوف تكون “حكومة غير قادرة على عمل شيء”.

رأي مغاير

بدوره، يستبعد الكاتب الصحفي حمزة مصطفى “تمكن القوى السياسية من التأثير على مجلس النواب لحل نفسه واجراء انتخابات مبكرة”.

ويقول مصطفى لـ”طريق الشعب”، إن “رأياً يطرح خلف الكواليس بشأن تشكيل حكومة انتقالية تمهد لانتخابات جديدة مع تعديل قانون الانتخابات”.

وبيّن الخبير أن “ما يطرح الى الان سواء بتشكيل الحكومة او حل مجلس النواب ما هو الا وجهات نظر، وليس من المعروف هل سيتم التعاطي معها او لا”، منوها إلى أن “إجراءات تشكيل الحكومة سوف تجهز بعد عيد الأضحى المقبل لذلك من الصعب حاليا الحديث عن نجاح أي مبادرة او توجهات سياسية”.

وبخصوص رأيه حول دلالات اطلاق عدة مبادرات سياسية، يقول مصطفى “ان ذلك يؤكد على وجود اختلاف في وجهات النظر بين القوى السياسية”، مستبعدا الذهاب إلى “خيار حل البرلمان لنفسه واجراء انتخابات مبكرة، خاصة وان هناك تجاوزا دستوريا بتأخير تشكيل الحكومة وان أي خطوة مثل هذه سوف تجعل البلد يستغرق وقتا اضافيا يتزامن مع توقف شبه تام للعجلة الاقتصادية في البلاد”.

ويطرح الكثير من المراقبين للشأن السياسي سؤالا مفاده: ما الذي سوف يتغير اذا تمت اعادة الانتخابات وبوجود ذات القوى المتنفذة التي تعتمد المنهج نفسه في إدارة البلاد، مؤكدين أن الحل الحقيقي يكمن في الخروج من نهج المحاصصة.

***************

بلاغ صادر عن اجتماع الاحزاب المدنية والديمقراطية والناشئة ونواب تشرين

 

عُقد مساء هذا اليوم (الخميس)، في بغداد (23 /6 /2022) اجتماع واسع ضم قادة الاحزاب المدنية الديمقراطية والناشئة وعدد من النواب المستقلين التشرينيين.

واتفق المجتمعون على اهمية تنسيق المواقف وتوحيد جهود العمل من اجل الخلاص من نهج المحاصصة، وطرح البديل السياسي الديمقراطي.

واكد الاجتماع على ضرورة تفعيل العمل المشترك بين القوى المجتمعة والنواب المستقلين لبناء مسار سياسي يفضي الى معالجة جذرية للازمة الراهنة.

واجمع الحاضرون على الاعداد لمؤتمر وطني واسع لقوى التغيير يؤسس لبناء البديل السياسي الديمقراطي الذي يتطلع اليه ابناء شعبنا.. ودعوة القوى الوطنية والنواب المستقلين ونواب الحركات الناشئة الى المشاركة الفاعلة في هذه الوجهة لتحقيق التغيير المنشود.

الاحزاب والقوى الوطنية والنواب المشاركون في الاجتماع:

الحزب الشيوعي العراقي

التيار الاجتماعي الديمقراطي

حزب البيت الوطني

حركة نازل احد حقي

حزب الامة العراقية

حزب الوعد

حراك البيت العراقي

حركة تشرين الديمقراطية

النائب سجاد سالم

النائب داوود العيدان

النائب نيسان الزاير

النائب نداء حسن ماضي

النائب محمد نوري

*****************

في ضوء تقارير اعلامية عن جريمة إعدام جماعي مروعة.. الشيوعي العراقي يطالب بكشف حقيقة ما حصل للاجئين العراقيين على الحدود مع بيلورسيا

بغداد – طريق الشعب

تناقلت تقارير إعلامية معلومات عن جريمة مروعة ارتكبها جنود  بولنديون بإقدامهم على إعدام  ١٣٥ لاجئا  عراقيا  على الجانب البولندي من الحدود مع بيلورسيا ثم دفنهم سرا  . وذكرت التقارير ان لجنة تحقيق بيلوروسية كشفت تفاصيل ما جرى  وقدمت ما توصلت اليه الى الحكومة العراقية .

وفي تصريح للمركز الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي يوم 23-6-2022، قال الرفيق علي صاحب، عضو المكتب السياسي للحزب، “ إن وثّقت هذه المعلومات فنحن أمام جريمة إعدام  جماعي مدانة على وفق كل الأعراف والمواثيق الدولية والقيم الإنسانية”.

وأضاف “ان هذه المعلومات المقلقة تستدعي تحركا عاجلا من الحكومة ومجلس النواب لكشف الحقائق وعرضها امام الرأي العام  العراقي، وان تأكدت فيتوجب العمل الجاد على ملاحقة ومقاضاة مرتكبي المجزرة وفقا للقانون الدولي” .

واكد الرفيق علي صاحب بأن “على السلطات العراقية المختلفة، وبحكم مسؤوليتها عن حماية المواطنين العراقيين أينما كانوا، ان لا تدع هذه الجريمة تمر مر الكرام، وان تستعين بخبرات وإمكانات الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات والهيئات الدولية  للوقوف على حقيقة وتفاصيل هذه الجريمة الشنعاء”، داعيا “منظمات المجتمع المدني وتلك المدافعة عن حقوق الانسان في العراق وخارجه الى متابعة ذلك وممارسة الضغط محليا ودوليا لينال مرتكبي المجزرة جزاءهم العادل”.

**********

راصد الطريق.. هل صواريخ الكاتيوشا بديل الحوار الجاد؟!

 

تعرض حقل كورمور في السليمانية الى هجوم بصواريخ كاتيوشا لثلاث مرات، لكنه انطلق من المكان ذاته وبالطريقة نفسها، كما تعلن مصادر في الإقليم، وقبله نالت أربيل حصتها منها!

انطلق صاروخ الكاتيوشا من قرية “كومور”، القريبة من ناحية قادر كرم. وبحسابات الخبراء والمراقبين فإنها منطقة (فراغ امني) متنازع عليها، لكنها تقع ضمن حدود السلطة الاتحادية حالياً.

وتحمل قوى سياسية في الإقليم جهات مسلحة لم تسمها مسؤولية تكرار الاستهداف بالصواريخ والطائرات المسيرة لمدن الإقليم، وانها محاولات للضغط عليهم من اجل “التوافق” على تشكيل الحكومة!

في المقابل، لمحت وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كردستان بأن هذه الصواريخ هي محاولة للضغط على شركة دانة غاز الإماراتية العاملة في الحقل، للانسحاب وإيقاف إنتاج الغاز، لكن ذلك لن يحدث “بأي شكل من الأشكال”، كما تقول الوزارةّ.  

والسؤال هنا: هل أصبحت الصواريخ والطائرات المسيرة لغة سياسية جديدة لفرض وجهات النظر، وهل هي تجلب الامن والاستقرار أم تمعن في المزيد من بهدلة الدولة وهيبتها؟!

في كل الأحوال، وايا كان مصدر هذه الصواريخ، فإن هذا الموضوع ينبغي ان يكون مدانا من قبل الجميع، كونه يمس السيادة البلد وامنه وحياة الناس واعمالهم.

**************

 

الصفحة الثانية

 

أمانة بغداد تباشر تحويل معسكر الرشيد الى مسطح اخضر

 

بغداد ـ طريق الشعب

اعلن امين بغداد عمار موسى، امس السبت، عن الشروع في تحويل معسكر الرشيد لمسطح اخضر بدعم عدد من الوزارات الساندة.

‏وذكر بيان الامانة، الذي تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، إن “أمين بغداد اطلع ميدانياً على اعمال رفع الانقاض، في معسكر الرشيد من قبل الجهد الآلي والبشري للأمانة والجهد الهندسي لوزارة الدفاع وكذلك آليات وزارة النفط”.

وبحسب البيان فان “هناك اجتماعات عديدة جرت بمكتب رئيس مجلس الوزراء، بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة من وزارة الدفاع والوزارات الأخرى الساندة، والأسبوع الماضي باشرت امانة بغداد مع الوزارات، رفع الانقاض من هذه المنطقة والعمل مستمر لغاية تصفيرها”.

واشار ايضا الى ان “هناك تنسيقا مع وزارة الدفاع لتنفيذ مخطط تصميمي للمكان لوجود منشآت عائدة لها، وتنسيق من خلال تشكيل لجان مشتركة لغرض دراسة الموقع، وإعداد مخطط تصميمي متكامل، لهذه المنطقة لتضم شوارع وطرقا رئيسية وسيكون اغلب التصميم عبارة عن مسطحات خضراء تكون متنفسا لأهالي العاصمة”.

 

***********

 

إضاءة.. كلما قَصُر عمر الحكومة القادمة، كان أفضل!

 

محمد عبد الرحمن

 

 

حمل الينا البيان الصادر عن القوى المشاركة في جلسة مجلس النواب الاستثنائية المنعقدة يوم الخميس الماضي الكثير من الوعود، كما هو متوقع، وكأن الذين أصدروه لم يكونوا هم في مواقع السلطة طيلة الـ ١٩ عاما الماضية.

وإلى جانب هذه الوعود المعروفة مسبقا، هناك أيضا الإصرار على مواصلة نهج: التوازن، المشاركة والتوافق، أي باختصار شديد هو ذات المنهج المحاصصي – المكوناتي الذي جربه العراقيون وهو من أوصلهم مع المتمسكين به إلى أوضاعهم الحالية التي لا يحسدهم عليها شعب من شعوب هذه الأرض الواسعة، رغم غنى وثروات بلدهم التي لو استغلت واستثمرت على نحو سليم لنافس بلدنا دولا متقدمة، ولما يتحسر العراقي اليوم على نسمة باردة في صيف تتجاوز فيه درجات الحرارة ٥٠ مئوية مصحوبة بعواصف ترابية ورملية جعلت من بلدنا الأول في مقاييس غينيس. 

وفي البيان هذا حديث عن حكومة خدمات وطنية، فهل الوطنية للحكومة ام للخدمات، الخبر عند كاتبي البيان الذي حمل عبارة عامة كونه صدر عن القوى الممثلة في مجلس النواب، من دون ذكر الاسماء، فعلى الأقل يتوجب توثيق ذلك للتاريخ رغم أن المواقف غدت معروفة، والبعض متلهف حقا للانقضاض على السلطة وعدم التنازل عنها مهما حدث الطوفان وغرق العراق بأزماته ومشاكله.

يتحدثون عن حكومة خدمات، ومن حق المواطن ان يتساءل، عن السبب الذي منعهم، وهم ماسكون بالسلطة والقرار السياسي والاقتصادي والمالي والإعلامي وحتى الأمني، من القيام بذلك قبل هذا الوقت بكثير، رغم ضياع وهدر المليارات من الدولارات في مشاريع إما فاشلة أو لم تكتمل رغم دفع مبالغها، أو في أحسن الأحوال غير ذات جدوى، والحق يقال إن عملية رصف الشوارع بالقرميد المستورد جارية على قدم وساق! 

نعم، المتنفذون الحاليون في عجلة من أمرهم وسباق المائة متر لتشكيل الحكومة قائم وكأن الطريق غدا سالكا والأزمة في طي النسيان، ولكن وانطلاقا من المواقف والممارسات العملية السابقة فان دائرة التساؤلات كبيرة : فأية حكومة ستتشكل، وما هو برنامجها، وآليات تشكيلها واختيار شخوصها، وهل ستكون قادرة على وقف التدهور الحاصل، وهل بإمكانها محاربة الفساد بالفعل والعمل وليس بالوعود والتصريحات، والتصدي للسلاح المنفلت، والكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى العدالة، وهل ستحمي أموال الشعب، وتصون سيادة البلد واستقلاله وتدافع عن مصالحه وتوقف التدخلات الفظّة في شؤونه، وهل ستكون قادرة على صيانة السلم الأهلي وتحقيق أية إنجازات لصالح الشعب والكادحين والفقراء وتخفف من معاناتهم، وهل ستتمكن من توفير حصة عادلة للعراق في مياه نهري دجلة والفرات وتوقف التجاوز على حقوقه ومياهه، وهل .. وهل؟!

وسوف لن ننتظر الإجابات على هذه الأسئلة الحارقة، فالكتاب يقرأ من عنوانه، ولذا فان النصيحة الواجب تقديمها في هذه الظروف الشائكة تتلخص في ان أبناء الشعب، ونحن منهم، يريدون ممن بيده القرار الان التوجه إلى تقليص مدة الحكومة القادمة التوازنية التشاركية التوافقية (اقرأ المحاصصاتية) إلى اقصر مدة  ممكنة، خصوصا وان البرلمان قد ضاق تمثيله كثيرا، والذي سيحسب لها إن هي بادرت إلى الاعداد لانتخابات مبكرة توفر القناعة للمواطنين بإمكانية كسر احتكار السلطة وتغيير موازين القوى (داخل البرلمان وخارجه) لصالح مشروع يعيد للمواطنة القها ويخلصها من ادران الطائفية السياسية وما  سببته من مآس وكوارث، ويعيد الوطن المعافى، الامن والمستقر وكامل السيادة ذي القرار المستقل، إلى اهله.                         

 

*************

 

احتجاجات مطلبية في ثلاث محافظات.. الثلاثاء المقبل.. تظاهرة للخريجين الاوائل في بغداد

 

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت 3 محافظات تظاهرات احتجاجية رفعت شعرات مطلبية، فيما وجه ممثلو الخريجين الاوائل المستبعدين، دعوة لوسائل الإعلام والمواطنين والناشطين لمساندتهم في تظاهرتهم المزمع تنظيمها يوم الثلاثاء في حديقة دمشق ـ العلاوي قرب البوابة التاسعة للمنطقة الخضراء، في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

 

الخريجون الأوائل.. من جديد

ولخّص ممثل الخريجين الأوائل في بغداد حسنين يونس، في حديث خص به “طريق الشعب” مطالبهم بأنها تركز على “الغاء استبعاد الخريجين الأوائل وإرجاع المستبعدين البالغ عددهم 29 الف خريج، واستحداث درجات وظيفية وفق ما جاء ضمن قانون 67 للخريجين الأوائل، وتوفير تخصيصات مالية كافية لتعيينهم، واطلاق استمارة التوظيف الخاصة بهم”.

وأكد يونس في حديثه ان “التظاهرة ستكون بالتنسيق بين 21 ممثلا للخريجين الاوائل في عموم العراق، وفي حال تم تسويف مطالبنا كما حدث في السابق، سنلجأ للاعتصامات”.

ويقود الخريجون الأوائل، بحسب يونس، حراكا تنسيقا مع أصحاب الشهادات العليا، لتنظيم الاحتجاجات والضغط على الجهات المعنية لتحقيق مطالبتهم بالتعيين.

 

احتجاجات النفط والكهرباء

ونظم العشرات من موظفي شركة توزيع المنتجات النفطية، امس السبت، تظاهرة أمام مبنى وزارة النفط في بغداد، مطالبين بصرف مستحقاتهم التي وصفوها بـ”المسلوبة”

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من موظفي شركة توزيع المنتجات النفطية، إحدى تشكيلات وزارة النفط، نظموا تظاهرة أمام مبنى الوزارة في بغداد.

وأضاف أن المتظاهرين رددوا هتافات تطالب بصرف مستحقاتهم، التي قالوا إنها “مسلوبة من قبل الوزارة خلال السنوات السابقة”.

الى ذلك، حاول عدد من سكنة منطقة البتيرة في محافظة ميسان اقتحام المحطة الكهربائية السويدية الواقعة على طريق بتيرة – فجر، احتجاجا على تردي الكهرباء في منطقتهم، مطالبين بربط شبكة الكهرباء الخاصة بمنطقتهم مع المحطة المذكورة.

وذكر عدد منهم أنهم تظاهروا يوم الخميس وقطعوا الطريق، لكن فضوا تظاهراتهم، بعد أن تلقوا وعودا بتحسين الكهرباء، وللآن لم يجر الإيفاء بتلك الوعود، على حد قولهم.

وجدد المواطنون التظاهر، مؤكدين أن حل مشكلة الكهرباء وضعف التيار في منطقتهم يمكن ان يتم عبر ربط المنطقة على شبكة أخرى.

وكان العشرات من الأهالي في منطقة البتيرة شمال غرب المحافظة قد قطعوا الطريق الرابط بالفجر، احتجاجا على تردي التيار الكهربائي، وازدياد ساعات القطع غير المنتظمة.

وفي محافظة ذي قار، تظاهر العشرات من المواطنين، مطالبين بإنهاء أزمة الوقود في المحافظة.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المحافظة شهدت تظاهرة احتجاجية على شح الوقود في محطات التعبئة وللمطالبة بإنهاء الأزمة، مبينا ان عددا من المتظاهرين الغاضبين اقدموا على اغلاق طريق ناصرية - بغداد، قرب سيطرة النصر.

واضاف ان ازمة الوقود في المحافظة شهدت انفراجا نسبيا بعد التظاهرة.

 

***********

 

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لمحلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي

 

عقدت محلية الكرخ الأولى مؤتمرها المحلي التاسع يوم الجمعة 24 حزيران 2022 تحت شعار (لنجعل من الانتخابات الحزبية حافزا للعمل على توسيع القاعدة الحزبية والجماهيرية(.

استهل المؤتمر اعماله بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء الحركة الاحتجاجية والراحلين بين مؤتمرين من الرفاق .

وبعد قراءة تقرير الاعتماد تم اقرار شرعية المؤتمر لينتخب المؤتمرون لجان تسيير اعمال المؤتمر: (هيئة الرئاسة - الاعتماد - كتابة المحضر - لجنة القرارات والتوصيات - لجنة التدقيق المالي – وجرى اعلان لجنة الطعون)

وقدم الرفيق المشرف مداخلة سياسية تطرق فيها الى حالة الانسداد السياسي والتحديات المحيطة بالبلد والمهمات والتحديات الملقاة على عاتق الشيوعيين العراقيين، ورؤية الحزب للخروج من هذه الازمة، ومن ثم عقب على اسئلة ومداخلات المؤتمرين.

وبعد مناقشة التقارير السياسي والانجازي والمالي قدم المندوبون الملاحظات والمداخلات بصددها. وفي اجواء رفاقية سادها النقاش الحر والديمقراطي جرت الاجابة والتفاعل مع الملاحظات والمداخلات من قبل اللجنة المحلية، واقرت مشاريع الوثائق المطروحة كما خرج المؤتمر بجملة من التوصيات.

وفي ختام اعماله انتخب المؤتمر في ظل اجواء ديمقراطية لجنة محلية جديدة لقيادة المحلية في المرحلة القادمة، وانتخبت اللجنة المحلية الجديدة سكرتيرا لها ونائبا له ومكتب اللجنة المحلية .

واختتم المؤتمر اعماله مرددين انشودة الحزب: سالم حزبنا سالم حزبنا .

 

***********

 

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لمحلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي

 

عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء مؤتمرها الانتخابي التاسع يوم الجمعة الموافق ٢٤حزيران 2022، وتحت شعار (الارتقاء بالعمل التنظيمي وتطويره سبيلنا نحو تحقيق أهداف حزبنا في التغيير الشامل).

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الحزب وشهداء الحركة الوطنية والاحتجاجات والراحلين من الرفاق بين المؤتمرين الثامن والتاسع.

بعد الترحيب بالحضور، قرأ سكرتير المحلية الرفيق سلام القريني كلمة رحّب فيها بالرفاق المشرفين كما حيا الرفاق مندوبي المؤتمر، مثنيا على الجهود التي بذلت من اجل انجاح هذا العرس الديمقراطي في حياة الحزب الداخلية. وبعد ذلك تلا سكرتير المحلية تقرير الاعتماد، ثم اقرّ المندوبون شرعية المؤتمر، وانتخاب لجانه: (الرئاسة والاعتماد وكتابة المحضر وصياغة القرارات والتوصيات والتدقيق المالي والطعون).

وقدّم الرفيق المشرف حديثا موجزا عن آخر المستجدات السياسية واستمع الى مداخلات عدد من الرفاق واجاب على استفساراتهم، موضحا موقف الحزب من الازمة الراهنة ورؤيته لمعالجتها.

وبعد مناقشة مشاريع التقارير (السياسي والانجازي والمالي)، والاجابة على الملاحظات والمداخلات واقرارها مع الملاحظات، خرج المؤتمر بعدد من التوصيات والقرارات للمرحلة القادمة.

وفي ظل أجواء ديمقراطية شفافة، انتخب المؤتمر لجنة محلية جديدة، انتخبت بدورها سكرتيرا لها ونائبا له ومكتبا للجنة.

واختتم المؤتمر، أعماله وسط حماس المؤتمرين وتصميمهم على مواصلة العمل لخير الشعب والوطن والحزب، مع الهتاف بأغنية الحزب: سالم حزبنا .. سالم حزبنا.

 

*************

 

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لمحلية واسط للحزب الشيوعي العراقي

 

انعقد المؤتمر التاسع لمحلية واسط يوم الجمعة 24 حزيران 2022 تحت شعار (لنمضي قدما نحو تعزيز التنظيم والعمل الجماهيري من اجل التغيير الشامل).

 استهل المؤتمر اعماله بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين والاحتجاجات.

 ثم القى الرفيق فتاح طه سكرتير المحلية كلمة ترحيبية بالحضور والرفاق المشرفين. وبعد قراءة تقرير الاعتماد أقر المندوبون شرعية المؤتمر وجدول اعماله وانتخب المؤتمرون لجان تسيير اعمال المؤتمر (هيئة الرئاسة - التدقيق المالي - الاعتماد. كتابة المحضر والقرارات والتوصيات وعرض اسماء لجنة الطعون).

 بعدها قدم الرفيق المشرف مطالعة سياسية تناول فيها الازمة السياسية والتحديات التي تواجه البلد والمهمات القادمة للحزب والحلول التي يقدمها للخروج من هذه الازمة. بعدها عقب على اسئلة ومداخلات المؤتمرين.

وبعد مناقشة التقارير السياسي والانجازي والمالي من قبل المندوبين جرى تقديم الملاحظات والتعديلات والتوصيات والقرارات بهدف تقويم التقارير الانجازية.

 وقدمت لجنة القرارات والتوصيات تقريرها الذي جرى التصويت عليه ليشرع المؤتمر في انتخاب اللجنة المحلية الجديدة باجواء ديمقراطية، والتي بدورها انتخبت سكرتيرا لها ونائبا ومكتب المحلية، ليختتم المؤتمر بهتاف: سنمضي سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد.

 

*************

 

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر الثامن..  لمحلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي

 

عقدت محلية الرصافة الثانية، مؤتمرها الثامن يوم الجمعة الموافق 24 حزيران 2022 في قاعة الصراف بمقر الاندلس. وشارك في المؤتمر مندوبو التنظيم الحزبي في المحلية، وبإشراف من قيادة الحزب ولجنة الرقابة المركزية.

وبعد افتتاح الجلسة الأولى، وقف المندوبون دقيقة صمت اجلالاً لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم صوّت الحضور على شرعية اعمال المؤتمر.

بعدها شرع المؤتمر في انتخاب لجانه المختلفة: "لجنة الرئاسة، لجنة الاعتماد، لجنة التدقيق المالي، والاعلان عن لجنة الطعون، ولجنة القرارات والتوصيات".

وقدّم الرفيق المشرف مداخلة سياسية ركزت على آخر المستجدات والتطورات السياسية، ثم قدم عدد من الحاضرين مداخلات واستفسارات جرت الإجابة عليها، وتبع ذلك مناقشة التقارير والوثائق المقدمة الى المؤتمر، والتي عرضت إنجازات المحلية خلال المؤتمرين، فضلاً عن تصورات المحلية للمرحلة المقبلة.

وبعد التصويت على وثائق المؤتمر التي جرت عليها تعديلات مختلفة خلال النقاشات، شرع المندوبون بانتخاب اللجنة المحلية الجديدة، التي بدورها انتخبت سكرتير اللجنة المحلية ونائبه ومكتب اللجنة المحلية.

واختتم المؤتمر بنشيد: سنمضي سنمضي..  الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد.

 

**************

 

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لمحلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي

 

انعقد المؤتمر التاسع لمحلية المثقفين يوم الجمعة الموافق 24 حزيران في بغداد تحت شعار: (لنعمل على تقوية التنظيم ووحدة القوى الديمقراطية والمدنية ودعم الحراك الشعبي.. نحقق التغيير الشامل).

وبمشاركة المندوبات والمندوبين وباشراف من اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية، ابتدأ المؤتمر التاسع اعماله بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لرفاق الحزب وشهداء تشرين والحركة الوطنية، ثم تم اقرار تقرير الاعتماد وإعلان شرعية المؤتمر، وتم تشكيل لجان المؤتمر لادارة اعماله.

وقدم الرفيق المشرف مداخلة سياسية حول اخر المستجدات السياسية وطبيعة الازمة الشاملة في البلاد والاستعصاءات السياسية ورؤية الحزب للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد وكيفية تصعيد الضغط الجماهيري ودور منظمات الحزب خلال المرحلة القادمة من نضال الشيوعيين، وابرز المهمات إزاء التحديات السياسية والتنظيمية التي تواجه منظمات الحزب.

ثم جرت مناقشة التقرير الانجازي والتوقف امام ابرز النجاحات المشرقة في عمل المنظمة. وقدّم المندوبون مقترحات لمعالجة النواقص الذاتية وسبل تجاوزها، وحددوا ابرز التحديات والتوجهات اللاحقة على الصعيد التنظيمي والجماهيري لنشاط محلية المثقفين. كما ناقش المؤتمرون التقرير المالي الذي خرج بعدد من التوصيات التي ركزت على أهمية تحسين الاداء المالي في مجالات الاشتراكات والتبرعات والادارة المالية، كما اقر المؤتمر جملة من القرارات والتوصيات وشعار المؤتمر.

وفي ظل اجواء ديمقراطية حزبية اختتمت الجلسة الاخيرة من اعمال المؤتمر بانتخاب اللجنة المحلية الجديدة التي انتخبت بدورها هيئاتها القيادية. وانهى المؤتمر اعماله بعد اقرار البلاغ الختامي لاعماله، وصدحت حناجر المؤتمرين ناشدةً: سنمضي سنمضي الى ما نريد .... وطن حر وشعب سعيد.

 

**********

 

الصفحة الثالثة

 

مطالبات بالكشف عن مصير سجاد العراقي ورفاقه المغيبين

متابعة ـ طريق الشعب

مع اقتراب الذكرى الثانية لاختطافه في أثناء احتجاجات تشرين 2019، وقرب إحياء اليوم العالمي للإخفاء القسري، عقدت عائلة المغيّب “سجاد العراقي” مؤتمرًا خاصًا للمطالبة بالكشف عن مصيره تحت عنوان “الحرية لسجاد العراقي” بحضور عدد من النواب المستقلين وممثلي الكيانات السياسية الناشئة، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الصحفيين والناشطين والفاعلين في الحراك الاحتجاجي.

سيارات رباعية

وسجاد العراقي، هو ناشط في احتجاجات تشرين، اختطف في الأول من شهر أيلول 2020، وبحسب شهادة باسم فليح، الذي كان برفقته ليلة الاختطاف، فإنّ “مجموعة من السيارات رباعية الدفع قد حاصرت سيارتهم في منطقة آل أزيرج في ضواحي مدينة الناصرية وأجبرت العراقي على مرافقتهم”. وذكر فليح في شهادته أمام الجهات الأمنية والقضائية أنه “استطاع تمييز أحد الخاطفين وأنه أحد عناصر فصيل مسلح”.

عائلة سجاد العراقي، ورغم تجربتها على مدار السنتين الماضيتين مع الوعود الحكومية بكشف حقيقة القضية، أصرّت مرة أخرى على عدم قناعتها بكل الروايات الرسمية حول مصير ابنها الذي مضى على اختطافه أكثر من 664 يوما، حيث ذكرت والدة المختطف، في كلمة مقتضبة خلال المؤتمر أنّ “الحكومة بكل أجهزتها الأمنية لم تقدم دليلًا واحدًا على حياة أو موت سجاد، رغم أنّ كل ملابسات القضية معروفة والجهات المسؤولة عن اختطافه مشخصة من قبل الجهات الأمنية والقضائية”.

وكان سجاد العراقي قد ظهر في مقطع فيديو قبيل اختطافه بأيام ليكشف عن تعرّضه لـ”تهديدات بالقتل من قبل ميليشيات مسلحة نافذة في محافظة ذي قار”.

المماطلة والتسويف

لكنّ الحكومة واصلت ما وصفه شقيق سجاد العراقي، خلال كلمته في المؤتمر بـ”المماطلة والتسويف”، عبر إرسال لجان تحقيق، كان أبرزها لجنة كشف الحقائق برئاسة مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي الذي زار منزل عائلة سجاد العراقي، ومن ثمّ جرى “تخدير” القضية عبر وعود تعهد بها الكاظمي خلال لقائه والدة سجاد العراقي بعد مرور ثلاثة أسابيع على الحادث، بحسب شقيق الضحية.

واتهم شقيق سجاد العراقي، خلال كلمته، الحكومة بـ”الرضوخ لسلطة الجهات الخاطفة”، معتبرًا أنّ “انسحاب قوات مكافحة الإرهاب والقوة العسكرية البرية والجوية المرافقة لها من مكان اختطاف سجاد بعد حصاره ليومين متتاليين، دليلا قاطعا على رضوخ الكاظمي للخاطفين”.

ولم يكن أهل وأصدقاء المغيّب وحدهم من وجه الاتهام للحكومة الحالية، ففي تصريح سابق لمستشار محافظ ذي قار السابق لشؤون الجرحى والشهداء، علي مهدي عجيل، اتهم فيه حكومة الكاظمي بالعمل على” تسويف القضية”. وكشف عجيل الذي استقال من منصبه لاحقًا، عن تهريب “الأشخاص المتهمين باختطاف سجاد إلى دولة جارة رغم صدور منع سفر بحقهم”.

“لا تنسوني”

 “لا تنسوني” بهذه الكلمة المنسوبة لسجاد العراقي أثناء مهاجمته من قبل الخاطفين، افتتحت فقرات المؤتمر الداعي للكشف عن مصير الناشط في احتجاجات ذي قار بعرض فيلم قصير يوثق حالات الإخفاء القسري للناشطين المدنيين والصحفيين، وتلا ذلك كلمة ألقاها نيابة عن الفاعلين في الحركة الاحتجاجية الناشط نشوان الناهي، الذي استهل كلمته بالسؤال: “هل ستقف قافلة المغيبين عند سجاد العراقي؟”. كما خاطب الناهي في كلمته النواب المستقلين بالقول: إنّ “جلال الشحماني ومازن لطيف وعلي جاسب وباقي قائمة المغيبين لن يرضوا بالسكوت عن الحقيقة ويطالبونكم بالتحرك ما استطعتم لكشفها وإدانة الجهات المسؤولة عن تغييب الأصوات الحُرة”.

وفي ختام كلمة الفاعلين في الحراك الاحتجاجي، حذّر نشوان الناهي النواب المستقلين المحسوبين على احتجاجات تشرين من مغبة إهمال ملف المغيبين، كما ذكر أنّ “المحتجين لن يقفوا مكتوفي الأيدي إذا ما أُهمل ملف المغيبين”.

وللتغييب القسري سجل طويل مع حركة الاحتجاج في العراق، حيث افتتح الناشط المدني جلال الشحماني قائمة المغيبين والذي اختطف مع اندلاع موجة احتجاجات صيف 2015، تلاه في ذات الفترة، اختطاف الصحفي والمحامي واعي المنصوري، دون أن يتمّ الكشف عن مصيرهما رغم مرور أكثر من 6 سنوات على اختطافهما.

ولم تتوقف قائمة المغيبين عند الشحماني والمنصوري، حيث تم اختطاف المعلّم فرج البدري بالتزامن مع احتجاجات البصرة 2018، إضافة إلى المحامي علي جاسب الذي اختطف مع اندلاع الموجة الأولى لاحتجاجات تشرين الأول 2019، والذين لا يزال مصيرهم مجهولًا حتى اللحظة، ليلتحق بهم الصحفيان مازن لطيف وتوفيق التميمي.

 

توحيد الصفوف

وبعد توزيع استمارة استبيان رأي حول وجهات نظر الحضور إزاء قضايا الإخفاء القسري، والتي وزعها أكاديميون شاركوا في المؤتمر، أنهى المؤتمرون فعاليات المؤتمر ببيان ختامي طالبوا فيه النواب “المستقلين”، بـ”توحيد صفوفهم إزاء القضايا المتعلقة باحتجاجات تشرين ولا سيما عمليات الإخفاء القسري للناشطين والصحفيين”، مع إمهال الحكومة العراقية، ولجنة تقصي الحقائق والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان النيابية، واللجنة البرلمانية الخاصة بضحايا احتجاجات تشرين، مدة 30 يوما لتقديم تقرير مفصل ومدعم بالأدلة عن مصير الناشط سجاد العراقي.

ويكشف النائب سجاد سالم عن تعرّض اللجنة للتهميش من قبل القوى السياسية داخل البرلمان حيث لم “يتم التصويت على تشكيل اللجنة إلى الآن”، مؤكدًا أنّ “الهيكل القانوني للجنة مكتمل، وأسماء النواب الأعضاء مرفوعة إلى رئاسة المجلس، لكنها إلى الآن تنتظر اكتساب الغطاء القانوني لمباشرة أعمالها بعد طرحها على المجلس للتصويت “.

 

 

تراجع مؤسف لجامعاتنا!

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الموقع الرسمي لمركز تقييم الجامعات الدولي (QS)، الأسبوع الماضي، عن تصنيف 1500 جامعة في العالم، وذلك وفق معايير خاصة تُمنح فيها 40 نقطة للسمعة الأكاديمية و20 نقطة للأقتباسات (Citation) و20 نقطة لنسبة عدد الطلبة للتدريسيين و10 نقاط لجودة الإدارة و5 نقاط لكل من عدد التدريسيين الأجانب العاملين في الجامعة ولعدد الطلبة الأجانب الدارسين فيها.

واحتل معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا، الموقع الأول حيث حصل على 100 نقطة، فيما حصلت جامعة كامبرج البريطانية على 98.8 نقطة، تليها جامعة ستانفورد الأمريكية والتي حققت 98.4 نقطة. وتمكنت الجامعة الأمريكية في القاهرة من الحصول على 28 نقطة، ما يضمن لها موقعاً في التسلسل 401 من بين 1500 موقع.

وتنافست في هذا التصنيف، خمس جامعات عراقية هي بغداد التي حصلت على الموقع 801 عالميا، و 26 عربياً، بعد إن كانت في الموقع 501 عالميا و13 عربيا في العام 2018، محققة 9.1 نقطة في مجال السمعة الأكاديمية و1.4 نقطة على صعيد الإقتباسات.

وكانت جامعة المستنصرية، الثانية عراقياً، حيث احتلت الموقع 1001 عالمياً و71 عربياً متراجعة عن مواقعها قبل ثلاثة أعوام حين كانت تحتل الموقع 801 عالميا و37 عربياً. وحققت الجامعة المستنصرية 3.2 نقطة لسمعتها الأكاديمية و1.2 نقطة في مجال الإقتباسات.

وفي نفس الموقع (1001) عالمياً و51 عربياً، جاءت جامعة الكوفة التي تراجعت هي الأخرى من مواقعها 601 عالمياً و30 عربياً في العام 2018. وتمكنت الجامعة اليوم من تسجيل 3.6 نقطة لصالح سمعتها الأكاديمية و1.3 نقطة للإقتباسات من منشوراتها.

أما جامعتا بابل والبصرة فقد احتلتا الموقع 1201 عالمياً و81 عربياً بعد أن كانت الأولى في الموقع 801 عالميا و23 عربياً والثانية في الموقع 1001 عالمياً و40 عربياً في الأعوام الماضية. وحققت جامعة بابل 4 نقاط للسمعة الأكاديمية و1.9 نقاط للإقتباسات بينما حققت جامعة البصرة 3.3 نقاط للسمعة الأكاديمية و1.4 نقاط للإقتباسات من منشوراتها.

وفيما تؤكد هذه النتائج تراجع مستويات جامعاتنا الخمس، على الصعيدين الدولي والعربي، فإنها تقلق كثيراً المعنيين بمستقبل البلاد وأجيالها وأفق تطورها وتقدمها، مثيرة دهشتهم من التدليس في تصريحات وزارة التعليم العالي، التي حاولت أن تتفاخر بوجود خمس جامعات عراقية في التصنيف للتنافس على المواقع، دون أن توضح للناس ما إذا كان ذلك يشكل تقدماً أو تراجعاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للمزيد من المعلومات يمكن الإطلاع على نتائج التصنيف في موقع المركز  

https://www.topuniversities.com/university-rankings/world-university-rankings/2023

 

 

مواطنون يطالبون بمحاسبة المعتدين.. استقالة التبان تُثير غضب العراقيين.. اعتداء جديد على المؤسسة الأمنية

بغداد ـ طريق الشعب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليوميين الماضيين، بخبر استقالة العقيد في شرطة محافظة الأنبار عادل التبان على خلفية اعتداء على سيطرة امنية في مدينة الفلوجة

وأظهر مقطع فيديو مصور، تعرض ضابط برتبة مقدم في فوج طوارئ شرطة محافظة الأنبار السادس للضرب من قبل حماية شخص قيل انه شقيق رئيس البرلمان في مدينة الفلوجة.

تفاصيل الحادث

وذكرت مصادر امنية أن “سيطرة أمنية تابعة لفوج طوارئ شرطة الأنبار السادس أحد تشكيلات قيادة شرطة الأنبار أوقفت موكب شقيق الحلبوسي، إثر سير موكبه عكس السير ما دعا السيطرة الأمنية إلى إيقافه”.

وعلى خلفية الإيقاف دارت مشاجرة بين السيطرة الأمنية وأفراد الموكب وتطور الأمر إلى الاعتداء على مقدم بالفوج، ما دفع آمر الفوج العقيد عادل التبان إلى إصدار أمر باعتقال المعتدين.

وأكدت المصادر أن “التبان تفاجأ بصدور أوامر عليا بإخلاء سبيل المعتدين من الحماية وعدم تسجيل شكوى ضدهم ليقدم العقيد استقالته على الفور”.

وكتب التبان في استقالته أن “القانون يطبق على المواطن الفقير وأنا لا أستطيع أن أكون ظالما أو منافقا”.

 

لجنة جديدة

وسرعان ما تفاعل وزير الداخلية عثمان الغانمي مع الحادثة، من خلال توجيهه بتشكيل لجنة عالية المستوى، للتحقيق في ملابسات الحادث.

وذكر مكتب الغانمي الاعلامي في بيان طالعته “طريق الشعب”، قال إن “الغانمي أمر بأن تتوجه هذه اللجنة السبت الى محافظة الأنبار، لبدء سير التحقيق”.

ويأتي هذا الاعتداء ليدق ناقوس الخطر لدى المواطنين قبل القوات الأمنية، فكيف يأمن المواطن على سلامته في الوقت الذي يمارس فيه بعض المنفلتين اعتداءاتهم على القوات الأمنية بحماية من بعض المسؤولين.

مصادر مطلعة في المحافظة، اشارت الى ان مثنى وافراد حمايته قاموا بالاعتداء على عناصر السيطرة، كما قام برمي الرصاص الحي في الهواء، بعد اعتراض السيطرة على مروره عكس خط السير، ما دفعهم لاعتقاله وإيداعه التوقيف.

وبعد اعتقال المعتدين، تفاجأ آمر الفوج بـ”صدور أمر من قائد شرطة الأنبار الفريق هادي رزيج بتوقيفه وعناصر السيطرة في السجن، ما دفعه إلى تقديم استقالته”، بحسب المصادر.

واستنكر العراقيون بشكل واسع الاعتداء، معتبرين الحادث تعديا على القانون واستخفافا بالدولة وعناصرها الأمنية، داعين الى محاسبة من قام بالاعتداء.

 

حوادث متكررة

ناشط مدني من محافظة الانبار، اكد ان حادثة الاعتداء ليست بالغريبة على المحافظة التي تفرض جهات معينة منذ فترة طويلة سطوتها عليها، مشيرا الى انه قبل شهرين من الان جرى اعتقال العميد خلدون الخربيط، بسبب انتقاده الواقع الخدمي في الأنبار، ثم نُقل إلى الشريط الحدودي، قبل ان يتم ارجاعه الى مكانه عبر وساطات سياسية من خارج المحافظة.

واضاف الناشط الذي رفض كشف هويته، ان نص استقالة العميد التبان تؤشر بشكل لا يدع مجالا للشك حجم الضغوط التي مورست تجاه العقيد واجبرته على تقديم استقالته، منوها الى ان هذه الممارسات تعيد للأذهان تصرفات الأنظمة الدكتاتورية والاستبدادية.

ودعا الناشط الى وضع حد لهذا الاستهتار ومحاسبة من يعبث بأمن المواطنين ويعكر صفو الحياة في المحافظة، مشددا على ضرورة توفير الغطاء القانوني اللازم للقوات الأمنية من اجل تمكينها من القيام بدورها.

 

 

النظام الداخلي

 

 

المادة (6) الاستقالة من الحزب

 لعضو الحزب ان يستقيل متى شاء. وعلى هيئته أن تبلغ الهيئة المسؤولة عنها بذلك.

  1. يُعَدْ مستقيلاً من الحزب كل من تخلى عن الالتزام بشروط العضوية، واشعاره بذلك.
  2. للخلية الحزبية أو الهيئة الحزبية المعنية إعادة المستقيل إلى الحزب، بعد مصادقة الهيئة المسؤولة عنها. ولا يجوز إعادة من استقال مرات الا بموافقة اللجنة المركزية أو من ينوب عنها.

 

المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي

 كل عضو حزبي معرض للمساءلة الحزبية في هيئته عند خرقه النظام الداخلي. وتتخذ منظمته الحزبية الاجراءات الانضباطية الضرورية في هذا الشأن. وهذه الاجراءات هي: التنبيه، الإنذار، التنحية من اللجان أو المسؤولية، وفصل العضو من الحزب أو إنهاء الترشيح للحزب.

  1. فصل العضو من الحزب هو أقصى إجراء انضباطي. ويعتبر هذا القرار نافذ المفعول بعد التصويت عليه من ثلثي أعضاء الهيئة التي ينتمي اليها، ومصادقة الهيئة التي تليها، ويعرض قرار فصل عضو اللجنة القيادية المنتخبة على الهيئة التمثيلية التي انتخبته.
  2. تجميد عضو الحزب، أو إحدى هيئاته، إجراء احترازي مؤقت تتخذه الهيئة الحزبية المعنية لضرورات التحقق، ويقترن التجميد بمصادقة الهيئة القيادية ذات الصلة وينتفي بزوال الأسباب.

 

المادة (8) الخلية الحزبية

  1. الخلية الحزبية هي نواة الحزب الأساسية، وحلقة اتصاله الرئيسية بالجماهير، وعلى أعضائها السهر على تطوير معارفهم وانماء ثقافتهم السياسية والفكرية والطبقية واستيعاب سياسة الحزب وإغنائها، وتطبيقها في نطاق عملها.
  2. تتشكل الخلية على أساس محل العمل أو محل السكن أو المهنة أو الدراسة أو النقابة أو النشاط الابداعي والاجتماعي الواحد، أو ما تقتضيه حاجات العمل الحزبي. ويتحدد عدد أعضائها وفقاً لظروف عملها.
  3. حقوق وواجبات الخلية:

‌أ. حق المساهمة في رسم سياسة الحزب من خلال مناقشتها وتقديم المقترحات بشأنها ونشرها بين الجماهير، والاصغاء إلى آرائها فيها، واطلاع الحزب على هذه الآراء.

‌ب. العمل على اجتذاب الجماهير إلى توجهات الحزب، وتنظيمها وتوجيهها، وتحفيز المؤهلين منها للانتماء اليه.

‌ج. الترويج لمنابر الحزب الإعلامية وصحافته ومطبوعاته ووسائل تكنولوجيا المعلومات التابعة له، وتزويدها بآراء الجماهير وبالمعلومات عن مشاكلها والمساهمة في تحريرها.

‌د. توطيد حياتها الداخلية على قواعد الديمقراطية والألفة الرفاقية والتعاون المتبادل بين أعضائها، ومن خلال توزيع العمل بينهم، وتقوية الالتزام الحزبي الواعي، وكشف نواقص العمل وأخطائه، وممارسة النقد والنقد الذاتي، وتحفيز المبادرات والجوانب الإيجابية في نشاط أعضائها.

‌ه. عقد اجتماعات دورية تتسم بالروح العملية وتُغني محتوى أعمالها، ورفع المحاضر والتقارير الدورية عن نشاطها وبرامجها الخاصة، ومنجزاتها وماليتها، إلى الهيئة المسؤولة عنها.

‌و. مناقشة صفات طالبي العضوية، والتأكد من دقة المعلومات بشأنهم.

  1. كل عضو في الخلية مسؤول عن نشاطها بالتضامن مع بقية أعضائها. وهي مسؤولة عن كل عضو فيها.
  2. تنتخب الخلية سكرتيراً لها ونائباً له، ويتجدد الانتخاب مرة كل سنتين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

*****************************************

الصفحة الرابعة

    طريق الشعب تستطلع رأي الشارع بشأن التمسك بالمحاصصة: خيار فاشل يتحمل المتنفذون عواقبه!

بغداد ـ طريق الشعب

بعد حوالي تسعة أشهر على إجراء انتخابات مجلس النواب، وما رافق ذلك من حالة انسداد سياسي كبير، جاءت خطوة الكتلة الصدرية بتقديم الاستقالات الجماعية، كواحدة من أكثر اللحظات جدلا حتى الآن. فعلى الرغم من وصف نتائج الانتخابات التي جرت بأنها لا تحمل صفة تمثيلية شعبية حقيقية بسبب المقاطعة الواسعة لها، فقد عمّقت الاستقالات الأخيرة من طبيعة هذا الفهم السائد، بينما يقول مواطنون إن البرلمان وبعد أداء النواب الجدد يمينهم الدستوري، لن يقدر على القيام بأية إصلاحات مطلوبة والأسباب كثيرة وأبرزها تأكيد القوى المتنفذة تمسكها بـ”التوازن والتوافق والشراكة”.

وأجرت “طريق الشعب” استطلاعا لرأي المواطنين بشأن السيناريوهات المتوقعة، فيما أكد مواطنون يأسهم من إجراءات أية معالجات مطلوبة، والحكومة القادمة ستكون وليدة المحاصصة والتوافق، وفقا لتكهناتهم.

 

الصراع على السلطة محتدم

كثيرة هي التصريحات التي تصل أحيانا إلى حد التهديد المبطن بين القوى المتنفذة. وهناك قلق واضح لدى المواطنين من فترة ما بعد أداء اليمين الدستوري للنواب الجدد، فالإصرار على السير بالبلاد وفقا لطريقة الحكم ذاتها كان أبرز أسباب الحراك الاحتجاجي والانتفاضة الشعبية.

ويقول الناشط علي سعد، أحد شباب الحراك الاحتجاجي، إن المزاج الشعبي مستاء جدا من نتائج المحاصصة وما وصلت إليه، لكن “هناك خوف كبير مما قد يحدث في الفترة القادمة، فالصراع على السلطة محتدم ولا نتوقع خيرا من هذه القوى المتنفذة التي لا تأبه بالوضع وخطورته، وتحاول بكل ما تملك أن تتمسك بالسلطة حتى ولو على حساب مصير ملايين المواطنين”.

ويبيّن سعد لـ “طريق الشعب”، أن الحكومة اذا شكلت في الفترة القادمة “فلا يمكن أن تقدم أي نموذج مختلف، فطرف المحاصصة قوي جدا وأثبت استعداده للتضحية بكل شيء من أجل أن يبقى يتقاسم السلطة والمناصب والامتيازات الخاصة”، منوها إلى أن “المواطنين في خوف على مصادر رزقهم وحياتهم، فهناك قلق من احتمالية بلوغ الفشل ذروته وبالتالي سيكون انعكاس ذلك وخيما على الجميع”.

وشدد على أن “قرار مقاطعة الانتخابات كان دقيقا جدا، ولا بد من إعادتها لأن مجلس النواب فقد الكثير جدا من شرعيته وأصبح الممثل الواضح والصريح للمحاصصة المأزومة”.

 

برلمان يتمسك بالمحاصصة

وأصدرت القوى السياسية المشاركة في جلسة البرلمان الأخيرة، بياناً مشتركاً عقب الجلسة الاستثنائية التي أعلن خلالها الإطار التنسيقي مضيّه نحو حكومة “الشراكة والتوافق والتوازن”. 

ووفقا للبيان، فإن القوى السياسية داخل البرلمان سوف “تعمل على تشكيل حكومة خدمة وطنية”، مبينا ذلك سيكون وفق نهج “التوازن والتوافق والشراكة”. 

وبحسب الأكاديمي، علي البكري، فإن “التعامل مع استقالة أكبر كتلة نيابية وكأنها حدث بسيط، وتجاهل الفكرة الأساسية للانسحاب الجماعي من العملية السياسية، هو الإيضاح الكبير للفشل الذي ينتظر هذه القوى”.

وأوضح البكري خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “القوى السياسية داخل البرلمان قالت بوضوح أنها سوف تتمسك بالشراكة والتوافق والتوازن، أي بمعنى آخر أن المحاصصة قائمة لا محال وهي الخيار الوحيد بالنسبة لها لإدارة الدولة”، معبرا عن يقينه بأن “الوضع لن يبقى كما هو عليه لأن الفشل بلغ ذروته والشارع الاحتجاجي في غليان ويمكن أن ينفجر بأقرب وقت، كما أن هذه القوى لا تمتلك أي شيء آخر لتقدمه سوى الاستمرار بالفساد والفشل”.

 

أداء سياسي بعيد عن الواقع

أما عدي طالب، أحد حملة الشهادات العليا، فيتوقع أن “تتعمق الأزمة بشكل أكبر”.

ويقول لـ“طريق الشعب”، إن هناك تناقضا هائلا بين “صراع المصالح الذي يجري ومطاليب المواطنين والمحتجين والعاطلين على العمل، حيث لن ينتهي الأمر سوى بغضب جماهيري قد يكون أكبر من انتفاضة تشرين”.

ويشير طالب، إلى “عدم وجود أي حل للظرف الراهن وبالطريقة النيابية ذاتها، فالأنانية والبحث عن السلطة تعمقت في نظام الحكم وبعد مرور هذه الفترة على نتائج الانتخابات ما زالت الكتل تتفاوض وكأن الانتخابات قد انقضت يوم أمس. ما زال العاطلون عن العمل والخريجون ينتظرون فسحة من الأمل وهذا لن يصمد طويلا بسبب ظروف المعيشة وغلاء الأسعار واستشراء الفساد”.

 

خطاب الخدمات لن ينطلي على الشارع

أما الناشط محمد مازن، فقد أشار إلى أن خطاب يوم أمس داخل مجلس النواب والتنويه إلى أن الحكومة القادمة ستكون خدمية، لن ينطلي على الشارع وهو خطاب مجرب ومستهلك ويجانب الواقع الحقيقي.

ويوضح مازن لـ”طريق الشعب”، أن “أزمات غياب الخدمات والبطالة والفقر ليست وليدة اللحظة، ولا تنتهي بخطاب كالذي تم طرحه في جلسة البرلمان الأخيرة من خلال الاعتماد على بعض الاجراءات الترقيعية والوعود. أنها أزمات متعلقة بشكل مباشر بالبنية السياسية للنظام القائم على المحاصصة الطائفية التي ترتب عليها التعامل مع موارد العراق وكأنها غنائم تتقاسمها الأحزاب المتنفذة فيما بينها، تاركة الشعب يدور في متاهات كثيرة”، لافتا إلى أن “السياسة الاقتصادية المنبثقة من رحم هذا النظام باتت متناسقة ومنسجمة مع هذا النظام الذي لا يحمل مشروعا حقيقيا لبناء البلاد. وعلى ذلك تكون نقطة البدء في الانطلاقة الحقيقية في الاصلاح السياسي وفي صعود طبقة سياسية تؤمن بالبناء والتنمية بوصفهما الطريق الوحيد للتطور والقضاء على هذه الأزمات”.

 

انسحابات ومقاطعات وسخط واسع

أما بشأن الاستقالات الأخيرة من مجلس النواب، فهي لم تكن الموقف الوحيد إزاء نظام المحاصصة، فقد جاءت المقاطعة لصناديق الاقتراع من قبل قوى سياسية واجتماعية وشعبية في بداية الأمر. هكذا يصف الأمر التدريسي أمير حاتم.

ويؤكد حاتم لـ“طريق الشعب”، أن جميع هذه الأطراف أدركت أن المضي بهذا الطريق سينتج كوارث جديدة، لذا فأن “الموقف العقلاني هو رفض ما يجري ومقاطعته وجعل القوى المتنفذة وحيدة أمام الجماهير، وهي بالفعل أصبحت كذلك”، مبينا أن “القوى المتنفذة فوتت فرصة ذهبية لتصحيح الأوضاع، وأن البرلمان بوضعه الحالي لم يعد المحطة القادرة على التغيير بسبب تكرار السياسة التي أدت إلى الفشل الذريع”.

ورصدت “طريق الشعب” سخطا شعبيا واسعا تجاه التمسك بالمحاصصة. ويؤكد مواطنون أنهم غير مؤمنين بالبرلمان الحالي والحكومة التي ستأتي من خلاله، معبرين عن ثقتهم بأن الأيام القادمة ستدفع بالاحتجاجات إلى التصاعد أكثر فأكثر لأن خيار المحاصصة والتمسك به هو استفزاز كبير بحد ذاته لملايين المتضررين مما يجري.

 

 

سلوكيات بحاجة الى تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع.. سكائر وأراكيل تقضم بصحة الأطفال والمراهقين

بغداد ـ طريق الشعب

تنتشر ظاهرة تدخين السكائر والأراجيل بين صفوف الأطفال والمراهقين بشكل مخيف، وسط تجاهل مؤسسات الدولة للموضوع، وعدم مبالاة من قبل المجتمع والأهالي لهذه السلوكيات الخطرة. في الوقت ذاته، حذّرت وزارة الصحة من مخاطر اتساع حالات التدخين بين طلاب المدارس، مؤكدة تسجيل نسب مرتفعة تصل إلى 20 في المائة، وسط دعوات لوضع حلول ناجعة لهذه الآفة المجتمعية.

 

نسب مخيفة

ووفقاً لمدير قسم مكافحة التبغ في وزارة الصحة عباس جبار، فإنّ “المسوحات التي نُفذّت لمعرفة نسب التدخين في المدارس المتوسطة أظهرت نسباً عالية تصل إلى 20 في المائة من مجموع الطلبة، ما يعني أن خمس الطلبة يدخنون من عمر 13 - 15 سنة”، محذرا من “خطورة اتساع الظاهرة بينهم”. وأشار إلى أنّ “وزارة الصحة أطلقت منذ 10 سنوات مشروع مكافحة التدخين في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية، والذي توسع ليشمل جميع المحافظات، وأن المشروع أطلق تحت مسمى مدارس مناهضة للتدخين”، مبينا أن “المشروع جاء بهدف حماية الأطفال من تأثيرات التدخين السلبي، ويهتم بالمتأثرين بالتدخين سواء في المدرسة أو البيت أو في الأماكن العامة، وحمايتهم من التحول إلى مدخنين في المستقبل”.

ولفت إلى أن “المشروع إذا تم تعزيزه ودعمه سيكون بالإمكان قطف ثماره خلال 5 سنوات، فضلاً عن إمكانية تقليل معدل التدخين بين الأطفال والشباب”.

جهود لا تذكر

لكن هذا الامر غير كاف لمواجهة استفحال ظاهرة التدخين التي أصبحت تشكل خطرا كبيرا على صحة الأطفال، فضلا عن إمكانية استدراجهم لتعاطي المخدرات من خلال التدخين، بحسب الباحثة الاجتماعية منى عباس.

وأكدت عباس لـ”طريق الشعب”، ان “الجهود الحكومية في مجال مكافحة التدخين في المدارس او خارجها تكاد لا تذكر، فضلا عن غض الطرف من قبل المجتمع عن الموضوع والتعامل معه كأمر اعتيادي”، مشيرة الى ان موضوع مكافحة التدخين سواء في المدارس او خارجها بحاجة الى تكاتف مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والأهالي والعشائر للحد من انتشار التدخين في صفوف الأطفال”.

وأضافت ان “مجلس النواب صوت في عام 2012 على قانون (منع التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية)، الذي تضمن عقوبات وغرامات تفرض على المخالفين، إلا أن القانون لم ينفذ كغيره من القوانين التي تعنى بصحة الانسان”، مؤكدة ان التدخين بالنسبة للأطفال هو بداية للسلوك غير القويم، فضلا عن المضار الصحية على هؤلاء.

وتدق عباس ناقوس الخطر بالقول: ان “مروجي المخدرات من الممكن لهم استغلال هؤلاء الأطفال ودفعهم لتعاطي المخدرات”، مشددة على “ضرورة مراقبة الطلبة والمراهقين من قبل الأهالي والمدرسة والمجتمع من اجل انقاذهم من هذه الافة الخطيرة”.

لا تقتصر على المدارس

اما المشرف التربوي سلام غيلان فأكد ان ظاهرة التدخين لا تقتصر على المدارس وحدها، فالمقاهي تنتشر في كل مكان، قرب المدارس وبين الازقة، ويرتادها الكثير من المراهقين.

ويخمن أن تكون النسبة التي قدمتها وزارة الصحة “دقيقة”، مردفا “لكنها قد ترتفع خاصة وان المسوحات التي تجريها وزارة الصحة لا تشمل مدارس البنات”.

وأضاف أن “موضوع معاقبة الطلبة من قبل إدارات المدارس لا يجدي نفعا في مثل هذه الحالات، فالموضوع بحاجة الى معالجات جدية تبدأ من المنزل، مرورا بالشارع ووصولا الى المدارس ومؤسسات الدولة”، مبينا ان “المدارس باستطاعتها ضبط الموضوع من خلال نصب الكاميرات ومعاقبة الطلبة المدخنين، ولكن هذا الامر سيمنعهم من التدخين”.

وتابع ان “التدخين ظاهرة شائعة في العراق ومن اجل الحد منها يجب تطبيق قوانين منع التدخين في الأماكن العامة”، متسائلا “كيف يمكن لنا اقناع المراهق او الطفل ان التدخين مضر في الصحة، وهو يشاهد ذويه يدخنون السكائر والاراكيل حتى في المنازل؟”.

وشدد غيلان على ضرورة اطلاق حملة وطنية لمكافحة التدخين وفرض ضرائب على السكائر والمعسل ومحاسبة أصحاب المقاهي في حال سماحهم للأطفال بالدخول، وفرض غرامات مالية كبيرة على من يقوم بالتدخين في وسائل النقل العامة.

 

 

قضاء الحسينية يختنق بدخان النفايات

بغداد ـ طريق الشعب

مناطق كثيرة داخل العاصمة تعاني من تلوث الهواء بشكل كبير ومنذ سنوات طويلة. فالعملية بدأت بالحروب والفوضى ولا تقف عند حرق النفايات بطريقة مريعة قرب الأحياء السكنية. ويعاني أهالي قضاء الحسينية شمالي بغداد، من حرق كميات كبيرة من النفايات بشكل أصبح يهدد حياتهم ووضعهم الصحي وفق ما ينقلونه من شكاوى كثيرة، فضلا عن انتشار الكثير منها في الشوارع العامة والمربعات السكنية.

 

كميات ضخمة من النفايات

داخل القضاء الذي يضم أكثر من 750 الف نسمة، تنتشر النفايات في المربعات السكنية والشوارع العامة، يقابلها ضعف واضح في أداء البلدية والجهات المعنية.

قضية جمع النفايات، حالها كحال الكثير من الملفات التي احيلت إلى متعهدين متنفذين يخالفون شروط العقود، ولا يراقب عملهم من قبل الأجهزة المتخصصة.

المواطن حسين نعمة، من أهالي القضاء، قال لـ”طريق الشعب”، أن “كميات كبيرة من هذه النفايات يتم تجميعها في مساحة فارغة مجانبة للمدينة، ويتم حرقها لتغزو الروائح الكريهة والدخان السام بيوت الأهالي، وهو أمر خطر ويهدد صحة الجميع وخصوصا الأطفال والمسنين”.

ويلفت نعمة إلى أن “آليات الطمر الصحي النظامي أو متابعة النفايات غائبة تماما، وبعد أن يتم تكديسها يأتي متسولون ليقوموا بنبشها أولا، ومن ثم تحرق لاحقا بهذه الطريقة البائسة”.

متى تحل المشكلة؟

وتسيطر جهات متنفذة ومسلحة على أغلب مناطق القضاء، وتتحكم بها إدارياً وعسكرياً، الأمر الذي يؤدي بالضرورة الى تردّي الخدمات وتكدّس النفايات وكثرة التجاوزات على الممتلكات العامة.

ووفقا للمواطن، أمير عبد الله، فإن “عناصر مليشياوية يسيطرون على عملية رفع النفايات، وعدة أعمال خدمية أخرى، تُحال مناقصاتها عليهم، من خلال متواطئين في الجهات الحكومية المعنية”، وبالتالي فان إدارة هذا الملف المهم بهذه الطريقة، لا يمكن أن يفرز نتيجة تخدم الأهالي، عدا أن يكون صفقة فساد.

وأوضح عبد الله لـ”طريق الشعب”، أن الأزمة لا تكمن بحرق النفايات داخل القضاء فقط، بل أن “النفايات تنتشر في الشوارع وهناك تقصير واضح جدا في جعل المدينة نظيفة وتليق بأهلها”، مشددا على أن “مناطق العاصمة وخصوصاً الشمالية منها، متمثّلة بمناطق الحسينية والتاجي والشعب وغيرها، بدلاً من أن تنال اهتماماً خاصاً من قبل الجهات الحكومية، تحوّلت إلى مستنقعات مائية لتربية الجاموس، ومناطق للرعي، وملأت شوارعها أكداس القمامة والنفايات، التي أصبحت مصدراً رئيسياً للأمراض والأوبئة”.

 

عجز حكومي

ويرى مختصون، ان إعادة تدوير النفايات تتضمن ايجابيات عديدة ومن أهمها هي حماية الموارد الطبيعية وتقليص النفايات، وكذلك خلق فرص عمل جديدة تسهم في القضاء على البطالة التي تسود العراق بنسبة كبيرة. لكن الحكومة ما زالت عاجزة ليس فقط عن بناء مصانع وإعادة تدوير النفايات، بل في طمرها بشكل صحي يحفظ حياة المواطنين من الأمراض المصاحبة لها، في الوقت الذي لا توجد فيه أماكن مخصّصة لكب النفايات، بعيداً عن المناطق السكنية.

وقدمت وزارة الصحة قبل مدة حلولا إلى أمانة العاصمة ومنها “تحديد موقع مناسب للنفايات وفق مواصفات تحددها الوزارة، ويجري العمل على جمع كمية مناسبة وتكون خاضعة لإدارة معينة، ويحتوي على سور وتحيط به الأشجار، كما هو معمول به في العديد من الدول العربية”.

أما مدير العلاقات والإعلام في أمانة العاصمة، حكيم عبد الزهرة. فقال في وقت سابق إن “دخّان النفايات الناتج من حرقها والذي نلاحظه في عدد من المناطق تعتبر جميعها مخالفات”، مبيناً أن “أمانة بغداد تتعامل مع النفايات من خلال جمعها ووضعها في الكابسات التي تقوم بنقلها إلى المحطات التحويلية ومن ثم كبسها وتحويلها إلى أماكن الطمر الصحي”.

وأكد عبد الزهرة أن “الأمانة في الوقت الحاضر لا ترسل النفايات إلى النهروان أو العمّاري أو أبو غريب، وتعتبر منطقة النباعي هي المنطقة الوحيدة حالياً التي ترسل إليها النفايات، وبالرغم من كونها بعيدة جداً وتأخذ وقتاً طويلاً للوصول إليها إلا أنه غير متاح لنا سواها، ويمكن أن تكون هناك مناطق أخرى في المستقبل”.

****************************

الصفحة الخامسة

 

بسبب شح المياه .. الجاموس العراقي مهدد بالانقراض

 

متابعة – طريق الشعب

لم تقف تداعيات أزمة المياه في العراق عند انحسار الاراضي الزراعية بشكل خطير وحسب، بل انها باتت تهدد التنوع الإحيائي المائي والبرمائي، وها هي أعداد الجواميس تتراجع في العديد من المناطق الشهيرة بتربيتها، جراء انخفاض مناسب المياه في الأهوار والأنهر والجداول.. البيئات المناسبة لعيش هذا الحيوان وسباحته.

تقول أم نرجس، وهي أم لخمسة اولاد وفتاة تسكن في أطراف ناحية الحمزة الشرقي بمحافظة الديوانية، انها اضطرت إلى بيع جواميسها الثلاث بسبب شح المياه.

وتضيف في حديث صحفي: “لست الوحيدة التي اضطررت إلى ذلك، فقد سبقني جيراني بالأمر. إذ إننا نعاني صعوبة في تأمين الماء الصالح للاستهلاك البشري، فكيف الحال مع الجاموس الذي يحتاج الى مياه عميقة لغمر جسده فيها؟!”.

 

خسائر فادحة

جاسم الاسدي، المهندس الاستشاري في “منظمة طبيعة العراق”، يوضح ان “مربيّ الجاموس يخسرون من 15 إلى 25 في المائة من سعر الحيوان بسبب موجة الجفاف هذه. إذ انخفض سعر الجاموسة الواحدة الى مليون ونصف المليون، بعد أن كانت تباع بأربعة ملايين دينار”.

ويشير في حديث صحفي، إلى أن “مربيّ الجاموس في الأهوار يواجهون معضلة كبيرة بعد موجة الجفاف التي بدأت منذ العام 2018. فمناسيب المياه صارت تنخفض تدريجيا حتى بلغت مراحل متدنية في أهوار الجبايش، كذلك في هور الحمّار”.

وينوه الاسدي الى ان “انخفاض المياه وصل إلى أقل من 90 سنتيمترا عند مستوى سطح البحر. فيما لم يتبق من مناطق الاهوار سوى بعض البحيرات العميقة والقنوات المائية التي هي عبارة عن اهوار ضحلة”، مؤكدا أن “هناك قرى تعاني باستمرار، مثل قرية (حجسة حلاب)، جفافا حادا ترافقه قلة الدعم بالأعلاف، والتي زاد سعرها من 300 الى 700 الف دينار للطن الواحد”.

وعن مناسيب المياه، يقول الأسدي أن “التبخر الحراري أخذ مأخذه ايضاً من المياه العراقية”، موضحا أنه “في هور الحويزة مثلا وصلت نسبة المياه إلى أربعة أمتار فقط من أصل 30 مترا مكعبا، الأمر الذي يفرض على وزارة الموارد المائية الاتجاه نحو إنشاء بحيرات لتربية حيوان الجاموس وتوفير أعلاف مركزة مدعومة والاهتمام بالطبابة أيضا”.

مبادرات حكومية

من جانبه، يقول المتحدث باسم وزارة الزراعة هادي الياسري، ان هناك علاقة وطيدة بين الجفاف وتراجع تربية الجاموس، موضحا في حديث صحفي أن “الثروة الحيوانية في العراق تتأثر، خاصة هذا الحيوان، بشكل كبير بسبب جفاف المسطحات المائية والتي تعد الموطن الأصلي لتربيته”.

ويبيّن ان “الوزارة بادرت إلى توفير الأعلاف الجافة وبذور الأعلاف لزراعتها من اجل دعم الفلاح وتشجيعه على الإبقاء على حيواناته وارضه، بالاضافة الى تنسيق الدعم الدولي لحماية الجاموس من الضرر الذي قد يلحق به بسبب الجفاف”.

تداعيات اقتصادية

إلى ذلك، يؤكد الباحث في الشأن الاقتصادي احمد عيد، ان “إنتاج الثروة الحيوانية يعد واحداً من أهم ركائز الاقتصاد في البلدان التي تملك مقومات تربية المواشي والدواجن، لما فيه من أهمية لسد الاحتياجات الأساسية للعائلات. لكن مستوى إنتاج الثروة الحيوانية في العراق لا يلبي الحاجة المحلية، بسبب سوء السياسة الاقتصادية التي يشهدها البلد منذ 2003”.

ويتابع قوله، ان “هذا الإنتاج انخفض بشكل كبير بسبب عوامل عدة، طبيعية وبشرية”، موضحا في حديث صحفي أن “العوامل الطبيعية تتمثل في الجفاف وقلة التدفق المائي وانخفاض مستوى زراعة الأعلاف. فيما تتمثل العوامل البشرية في تجاهل الحكومات المتعاقبة لهذا القطاع الحيوي المهم، من حيث قلة الدعم وعدم منح الإنتاج المحلي فرصا حقيقية مقابل تزايد مستوى الاستيراد”.

ويشير عيد إلى ان “من أهم المشكلات التي واجهت ولا زالت تواجه تربية الجاموس في العراق، هو ارتفاع أسعار الأعلاف وغياب الدعم، ما يشكل خطراً حقيقياً على الثروة الحيوانية بشكل عام والجاموس تحديداً، ويتسبب في هجرة المربين إلى المدينة. فالكثيرون من هؤلاء غادروا الحقول والاهوار واتجهوا للعيش في المدن بسبب عدم استطاعتهم مواصلة عملهم في ظل الخسائر الكبيرة التي يتكبدونها”.

ويختم الباحث الاقتصادي حديثه بالقول، أن “على الدولة الإيفاء بالتزاماتها من خلال ما أعلنت عنه في قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية. فعليها دعم قطاع الثروة الحيوانية، وتعزيز الاقتصاد الوطني بإيرادات هذا القطاع المهم”.

 

***********

 

أگول.. لا كهرباء في مستشفى “مدينة الكادحين”!

 

 

محمد قاسم عناد

 

كان يوما عصيبا جدا حينما نقلت خالتي إلى “مستشفى الشهيد الصدر” في مدينة الثورة (الصدر)، بعد ان تدهورت حالتها الصحية. رأيت العجب.. حالات مرضية بالعشرات، كلها خطيرة، فيما المستشفى لا تقوى على التعامل مع هذه الحالات نظرا لانقطاع الكهرباء الوطنية وأيضا تعطل مولدة الكهرباء.

وبعد ان انتظرنا طويلا ويئسنا من إعادة الكهرباء، خرج علينا أحد موظفي المستشفى يدعونا إلى التوجه لـ “مستشفى الامام علي في الجوادر”، الأمر الذي ألهب سخط المراجعين، خاصة أن غالبية الحالات المرضية طارئة وتتطلب تدخلا عاجلا.

أما خالتي، فقد رفضت الطبيبة أن تتعامل معها، بسبب انقطاع الإنارة وعدم جدوى “لايت الشحن” الذي حاول الأطباء الاستعانة به في معالجة بعض الحالات، وسط الحر الشديد.  

وأذكر للأمانة، أن أكثر الأطباء في المستشفى كانوا يعملون بإخلاص عال، رغم صعوبة الظرف.

أتساءل: إلى متى تبقى مدينة الكادحين دون مستشفى متكامل محترم يستوعب سكانها الذين يعدون بالملايين، وأكثرهم من الكادحين غير القادرين على مراجعة العيادات الخاصة؟!

 

************

 

الزبير.. “انقذوا الطفل علي”

 

الزبير - وكالات

أطلقت مجموعة من الشباب المتطوعين في قضاء الزبير غربي البصرة، حملة تبرع لإنقاذ حياة طفل يعاني عجزا كلويا.

وفي حديث صحفي، قال القائمون على الحملة أن حملتهم انطلقت منذ أيام عدة، في سبيل جمع مبلغ 50 مليون دينار لتغطية نفقات إجراء عملية جراحية لطفل يدعى “علي” من سكان البصرة ومن أبناء العائلات المتعففة.

وأشاروا إلى أن حملتهم مستمرة حتى إكمال المبلغ المطلوب، وانها بدأت من ألف دينار من كل مواطن، ولا يزال المتبرعون يتوافدون لتقديم العون، داعين المواطنين إلى دعم الحملة للإسراع في انقاذ حياة الطفل.

 

**********

 

مواطنون: فعّلوا الصناعات المدنية إلى جانب الحربية

 

الكوت – وكالات

طالب مواطنون من مدينة الكوت، الحكومة المركزية والجهات ذات العلاقة بـ "ضرورة تفعيل الصناعة المحلية في المجال المدني، بما يخدم حياة المواطنين واقتصادهم، مقابل الشروع بتفعيل الصناعة الحربية".

وقالوا في حديث صحفي، أن المواطن بحاجة الآن إلى تفعيل ودعم معامل الطابوق والحديد والصلب والاسمنت والمواد التي تستخدم في البناء، إضافة إلى مصانع التعليب والنسيج وغيرها، لافتين إلى ضرورة إلحاق خطوة تفعيل الصناعة الحربية بخطوات مماثلة في مجال الصناعة المدنية، على أن تتعاقد المؤسسات الأمنية مع المعامل المدنية كي تجهزها بمنتجاتها.

وتابعوا القول: "علينا تجنب ما حصل مع معمل نسيج الكوت الذي كان قد أنتج مستلزمات طبية وملابس عسكرية، ولم يتم التعاقد معه من قبل الجهات الحكومية التي من الممكن أن تستفيد من هذه المنتجات".

يشار إلى أن إدارة معمل نسيج الكوت، كانت قد أعلنت في وقت سابق عن تكدس منتجات المعمل بسبب اعتماد الوزارات على المنتج المستورد وعزوفها عن المحلي.

وبدأ العراق قبل شهور التوجهه نحو إنعاش الصناعات الحربية، والتي كانت متوقفة منذ 2003. وكان رئيس هيئة التصنيع الحربي ، قد كشف في تصريح صحفي عن تصنيع العراق أول سلاح مسدس بعد عام 2003. فيما أعلنت هيئة التصنيع العسكري أخيرا إنتاجها طائرة مسيرة باسم "صقر 1".

 

************

واسطيون يطالبون بإنقاذ نهر الكلال

 

الكوت – وكالات

طالب مواطنون من سكان قضاء بدرة شرقي محافظة واسط، الجهات الحكومية بتفعيل الجهود الدبلوماسية مع الجانب الإيراني من أجل إطلاق المياه إلى "نهر الكلال"، الذي يمثل مصدرا مائيا رئيسا لبساتين أهالي القضاء.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن النهر يشهد اليوم جفافا شديدا، الأمر الذي ستترتب عليه تداعيات اجتماعية وأمنية، فضلا عما يلحقه من أضرار بالقطاع الزراعي.

إلى ذلك، ذكر مستشار محافظ واسط لشؤون الزراعة علي حسين، أن المنطقة الشرقية من المحافظة زراعية يعتاش سكانها على مهنتي الزراعة والرعي، مبينا في حديث صحفي أن المنطقة تضم أكثر من 500 ألف رأس من الماشية.

ولفت حسين إلى أن تداعيات أزمة المياه في المنطقة لم تقتصر على سقي المزروعات، إنما وصل الأمر إلى مياه الشرب أيضا.

 

************

 

 

المثنى.. تلكؤ في إنجاز طريق ريفي مهم

 

السماوة – وكالات

شكا مواطنون من سكان ناحية النجمي شمالي محافظة المثنى، وجود تلكؤ وعدم استمرارية في إنجاز طريق ريفي “مهم” يربط بين ثلاث مناطق، مبينين أن الشركة المنفذة لمشروع طريق “أم لحم – العواتي – الجفرز”، تعمل ببطء وعملها يشهد توقفات.

ولفت المواطنون في حديث صحفي، إلى أن هناك طريقا يربط بين قريتين كبيرتين في الناحية، طوله أكثر من 4 كيلومترات، كان قد تأخر إنجازه هو الآخر، ولم يكتمل إلا بعد مطالبات كثيرة من السكان استمرت سنوات. 

ودعوا الجهة المعنية بالمشروع، وهي مديرية الطرق والجسور، إلى متابعة عمل الشركة المنفذة لإتمام هذه الطريق المهم الذي يخدم آلاف المواطنين من سكان القرى.

 

************

 

ملوحة شط العرب تفتك بالثروة السمكية

 

البصرة – وكالات

أفادت مديرية الزراعة في محافظة البصرة، أول أمس الجمعة، بأن ارتفاع اللسان الملحي في شط العرب تسبب في فقدان عدد من أنواع الأسماك.

وقال مدير قسم الأسماك في المديرية، شاكر عبد الرزاق: “لاحظنا في الآونة الأخيرة حصول تراجع كبير جداً في كميات الثروة السمكية في المحافظة، كذلك فقدان انواع عديدة من الأسماك سيما التي تشهد إقبالاً واسعاً من قبل المواطنين. فأسماك الكارب اختفت والبني والكطان في طريقهما للمصير ذاته”.

وتابع في حديث صحفي قائلا، أن “الكثير من أنواع الأسماك اختفت من شط العرب بسبب شدة الملوحة وشح المياه في نهري دجلة والفرات وارتفاع درجات الحرارة “.

وأشار عبد الرزاق إلى أن حل هذه المشكلة يتوقف على قيام وزارة الموارد المائية بزيادة إطلاقات المياه.

 

************

 

 

مواساة

 

* تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عائلة الرفيق عمران عباس هويدي (ابو مسار) بوفاته.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .

* تعزي لجنة الشهيد محمد الخضري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الخضر/ محافظة المثنى، الرفيق غازي عوض عبد بوفاة ابنة عمته.

 للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان .

 

**********

 

الصفحة السادسة

 

مدير عام الدائرة الفنية في وزارة الصناعة لـ” طريق الشعب  ”: الإهمال الحكومي للقطاع الصناعي اضطرنا للقبول بالخصخصة “على مضض”

 

 

بغداد - نورس حسن

قال المدير العام للدائرة الفنية في وزارة الصناعة والمعادن، ناصر ادريس المدني، ان الوزارة رضيت “على مضض” بمشروع الخصخصة في مؤسساتها، مبرراً ذلك بـ”الاهمال الحكومي في دعم القطاع الصناعي في البلاد، وقلة التخصيصات المالية التي ترصد للوزارة في الموازنات السنوية”.

وأضاف المدني في مقابلة مع “طريق الشعب”، أنّ “وزارة الصناعة وبعد عام 2003 الى يومنا هذا، باتت تعتاش على الموازنة السنوية للدولة لدعم منتجاتها، وتسديد رواتب موظفيها”.

 

إجراءات لتدمير الصناعة

واشار المدني إلى أسباب عدة تقف وراء اعتكاف الحكومة عن دعم الصناعة الوطنية قائلا: ان “جميع عمليات التدمير التي طالت المنشأة الصناعية في البلاد سواء خلال الحرب أم بعدها في العمليات الإرهابية، مرورا بتحركات داعش، لم تكن فوضوية، وإنما كانت ممنهجة ومقصودة لتدمير مراكز الإنتاج في البلاد”.

وتابع أنّ “الاعتكاف الحكومي عن دعم الصناعة يعود الى ضغوط خارجية ومصالح شخصية، جعلت البلاد بحاجة دائمة الى الاستيراد”.

تعطيل المعامل عمداً

وزاد المدني بالقول: إن “الجميع لا سيما بعض صناع القرار الحكومي، يعلمون جيدا أن العراق يمتلك المستلزمات التي تجعله في مقدمة الدول الصناعية والزراعية، إلا أن غياب الإرادة الوطنية وتقديم المصلحة الشخصية على مصلحة البلاد، جعلا العراق بلدا دائم الحاجة إلى استيراد ابسط المنتجات، حتى الرديئة منها”.

وكشف المدني عن “وجود معامل تعتمد على ما متوفر في الطبيعة من ترب وحجارة كمواد اولية لصناعة منتجاتها، وتمت صيانتها وتأهيلها للعمل، إلا أنها عطلت عمدا، بغية تحويلها للاستثمار (الخصخصة) من قبل أصحاب رؤوس الأموال الذين يشغلون مواقع حكومية”.

 

خطة الخصخصة

ويضيف المدني ان عمليات الاستثمار تمت من خلال ثلاث خطط؛ الاولى قصيرة المدى وتشمل اعادة اعمار الشركات والمعامل التي فيها نسب قليلة من عمليات الدمار، بالمشاركة مع مستثمرين وهذه الخطة تم إنجازها. اما الخطة متوسطة المدى فإن الوزارة باشرت العمل فيها، وتشمل المعامل التي تعاني الخراب بنسبة اعلى من المعامل ضمن الخطة قصيرة المدى. اما طويلة المدى فتشمل المعامل التي تعاني الدمار الكامل، والتي لم تتم المباشرة فيها الى الان”.

سوء تخطيط متعمد

ويؤكد المدني أن “هناك سوء تخطيط حكومي ومقصود يعرقل إعادة الحياة للصناعة الوطنية”، لافتا الى ان وزارته تضم المئات من الفنيين والإداريين والعاملين إلا ان “اغلبهم قوى غير منتجة، تعمل الحكومة على منحهم رواتب لا اكثر”.

 

الاستيراد رغم الاكتفاء

وضمن خطوات تدمير الصناعة المحلية أفاد المدني بان “هناك سياسة ممنهجة وضغوطا خارجية على الجهات التنفيذية لفتح الاستيراد أمام جميع المنتجات بصورة عامة، وبضمنها المنتجات التي توفر اكتفاء ذاتيا منها محليا”.

فعلى الرغم من ان معامل صناعة الإسمنت قادرة على سد الحاجة المحلية إلا ان الفاسدين في “الحكومة عملوا على فتح الاستيراد الأمر الذي تسبب بخسارة كبيرة لمعاملنا”، بحسب المدني.

وقال إن عددا من الصناعيين أثمرت مطالباتهم إصرار قرار يحدد نوعية وكمية المواد المستوردة، بحسب حاجة السوق المحلية، مردفا “وبرغم ذلك هناك الكثير من المواد المستوردة تغزو اسواقنا، بسبب عدم السيطرة على المنافذ الحدودية”.

 

لا تقييس ولا سيطرة نوعية

واستطرد المدني ان “المنتج الوطني وعلى الرغم من قلة الدعم الا انه يمتلك افضل نوعية مقارنة بالمواد المستوردة”، في اشارة الى ضعف رقابة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، مؤكدا ان “السلطات في المنافذ تحتال على تلك الأجهزة وتتسبب في دخول نوعيات رديئة من المنتجات الى البلاد”.

وواصل المدني حديثه بان “الحكومات المتعاقبة وعلى الرغم من المبالغ المالية غير القليلة التي تصرف على مختبرات خارجية، لكنها عجزت عن انشاء مختبرات خاصة بجهاز التقييس والسيطرة النوعية على الحدود”.

واتهم القائمين على جهاز التقييس والسيطرة النوعية بأنهم “يركزون مراقبتهم على منتجات وزارة الصناعة لا اكثر. اما المنتجات التي يتم استيرادها لصالح القطاع الخاص، فلا رقابة حكومية على نوعيتها”.

 

المدن الصناعية؟ 

وبخصوص مشاريع المدن الصناعية، قال المدني انها “خطوة بالاتجاه الصحيح لكنها تواجه معرقلات غير قليلة بسبب عدم تحديد هوية ارض المدن الصناعية الى الان، وهناك ايضا معرقلات أخرى تتعلق بالاستثمار”، مضيفا ان المدن الصناعية حال إنجازها ستوفر بيئة انتاجية آمنة للبلاد، فضلا عن انها يعول عليها في تشغيل اعداد غير قليلة من العاطلين عن العمل بمختلف الاختصاصات.

 

*************

 

وقفة اقتصادية.. إعداد المهارات لبرامج التنمية

 

 

إبراهيم المشهداني

 

 

يشكل إعداد مهارات الأفراد هدفا استراتيجيا في عملية التنمية في العديد من البلدان المستقرة ذلك لأن العمل اللاحق وتطوير المهارات الضرورية المطلوبة تجسد تطلعات الأفراد من كل الجنسين القادرين على العمل والراغبين فيه الباحثين عن فرص العمل وتحقيق مداخيل كافية لاستمرارهم في العيش والحق في الاستقرار العائلي والعدالة الاجتماعية، وكل ذلك يعكس دور الدولة في تدريب واستنهاض هذه الشرائح التي تمثل قوة العمل الاجتماعي في سوق العمل عبر عملية تبادلية لتعليم مجموعة من المعارف والأساليب المتعلقة بالعمل.

ويتضح مما تقدم  أن تطوير مهارات الأفراد الذين يمثلون الركن الأهم في قوى الإنتاج، يتطلب جملة من الأنشطة والفعاليات من خلال مقاربة لاعمام برامج خاصة توطد العمل المشترك في المجالات الوطنية والإقليمية والدولية وتهدف إلى مواجهة الأزمات الاقتصادية والهزات المالية التي تتعرض لها البلدان التي تعتمد بوجه خاص على الموارد النفطية وضعف القطاعات الاقتصادية الأخرى كما يجري في العراق حيث لم تتوفر الضمانات الكافية في وجود وضع مالي ثابت ومستقر بسبب تذبذب أسعار النفط في الساحة الدولية، وفي مثل هذه الأوضاع يمكن الاستفادة من تجارب منظمة العمل الدولية التي ثبت نجاحها في العديد من البلدان التي حققت فيها إنجازات ملموسة في اطار وضع برامج خاصة لتدريب العاملين .

ويؤخذ من تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة حول تطوير قدرات الشباب من الجنسين من المزارعين ودور المرأة ومساعدة العوائل المتعففة وقضايا ذات صلة في البيئة، ويعكس هذا التقرير (نشرت تفاصيل وافية عنه في جردة المدى في 6 حزيران 2022)  تنوعا في الأنشطة والفعاليات بعضها يتعلق بأساليب الزراعة الحديثة وتسويق الإنتاج وإلى تشجيع الصناعة المحلية تحت شعار ( صنع في العراق ) وبعضها يتعلق بتطوير قدرات الشباب من الجنسين على صناعة وتحضير منتجات غذائية من فطائر وأجبان ومنتجات أخرى، كما تشمل هذه الأنشطة تدعيم النساء النازحات من خلال إعطاء الجمعيات النسائية منح صغيرة ومعدات مع تنظيم دورات تدريبية لتنفيذ مشاريع اقتصادية صغيرة وتقديم الدعم للمرأة العاملة لتمكينها من مصدر اقتصادي معيشي طويل الأمد، ويشمل البرنامج التعاون مع وزارة العمل والتخطيط في الحكومة المركزية والإقليم بالتعاون مع برنامج الغذاء الدولي لإصلاح نظام الحماية الاجتماعية ومعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المستمرة في مجال الامن الغذائي  .

وعلى الرغم من الفوائد التي يوفرها برنامج الامم المتحدة المذكور الا أنه يختصر على عينات شبابية ونسائية محدودة يمكن النظر اليها كتجربة قابلة للتوسع وتداول مخرجاتها المعرفية بين هذه الأوساط غير أنها في كل الأحوال تبقى محدودة قياسا بالتخلف الاقتصادي والاجتماعي الواسع الذي لا يمكن حل طلاسمه الا عبر خطط واستراتيجيات تنهض بها الدولة بالاستفادة من الفوائض النقدية المتحققة من ارتفاع أسعار البترول عبر صناديق سيادية خاصة شريطة ان تتوافر إرادة حكومية وتصميم سياسة اقتصادية شاملة. واسهاما في هذا التوجه نقترح الاتي:

  1. إعادة النظر في المناهج التعليمية وتوسيع البرامج التوعوية الخاصة بدور المهارات المعرفية والبدنية كحق وواجب لإسهام الشباب من الجنسين في بناء الدولة والمجتمع وتطوير قوى الإنتاج النظرية والعملية وتمكينهم من الإدارة القيادية وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات.
  2. إيلاء اهتمام كبير وجاد في توسيع وتعميق التعليم المهني وتطوير مؤسساته وربط مناهجها بالعملية الإنتاجية والخطط التنموية بجانبيها النظري والتطبيقي والاستفادة من التجربة السابقة من خلال إعادة مؤسسة التعليم المهني لإعداد وتخريج الكوادر المهنية المؤهلة في مختلف الأنشطة والاختصاصات.
  3. قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتنفيذ قرارات منظمة العمل الدولية باعتبار العراق عضوا في هذه المنظمة وتنفيذ قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 ووضع البرامج لتوسيع التدريب المهني وإعداد الراغبين في العمل باكتساب المهارات بالتنسيق مع وزارات الدولة لتبادل البيانات وتقدير الاحتياجات للقوى العاملة في ضوء احتياجات سوق العمل والتنسيق مع الجامعات ومراكز الأبحاث لهذا الغرض.

 

**************

 

 

هل ينبئ منع تصدير المواد الغذائية الاساسية..  ببداية نهاية عصر القرية الصغيرة؟

 

متابعة ـ طريق الشعب

دفعت أزمة الغذاء العالمية مزيداً من الحكومات لتشديد سيطرتها على عدد متزايد من القطاعات باسم الأمن القومي.

ووفقا لمسح أجرته مجموعة لوبي الأعمال الكبيرة والمائدة المستديرة الأوروبية للصناعة وكونفرنس بورد الأمريكية للبحوث، فإن عشرين دولة قد أعلنت تدخلها المباشر في الأسواق، وهذا ما يغذي المخاوف بخصوص الإجراءات الحمائية من قبل دول منتجة ومستهلكة على حد سواء.

وفي الوقت الذي يشكو فيه المواطنون من تراجع القدرة الشرائية. يقول أحدهم لـ بي بي سي في القاهرة: “السلع متوفرة، لكن المسألة هي مسألة أسعار”. يتحدث آخر عن أن “كل شيء بات باهظ الثمن” وأن الأسعار تتفاوت بين متجر وآخر ومن يوم لآخر.

أمام ذلك، قررت بلدان عدة وقف تصدير ما لديها من منتجات لاستخدامها محلياً، كما منعت إعادة تصدير السلع المستوردة المدعومة من قبل الدولة، في ظل مخاوف من ارتفاع مستمر للأسعار ولجوء بعضهم إلى تخزين السلع خوفا من شحتها مستقبلا.

 

قصص مقترحة للنهاية

ويقول أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، جمال صيام، لـ بي بي سي نيوز عربي: “وضع مصر مختلف فهي مستورد كبير للحنطة بواقع 12 مليون طن في العام. كما أنها تستورد تسعين في المائة من زيوت الطعام. وتشكل واردات الحنطة ستين في المائة من استهلاك مصر من هذا المنتج”.

كما يلفت صيام الانتباه إلى أنه “عندما تصدر الحكومة المصرية قراراً لمنع التصدير، فهي تمنع تهريب هذه السلع الى الخارج لأن الأسعار المحلية أقل من تلك العالمية. لذلك هناك فرصة للتهريب. فالتفاوت في الأسعار يعود على المهرب بالربح. وبما أن مصر دولة مستوردة وليست مصدرة، ما يحصل هنا ليس حمائية وإنما منع للتهريب وحماية للمستهلك”.

لكن صيام يشير إلى أن الحمائية من قبل الدول المنتجة “مرفوضة. ذلك أن ثمة دولا لا ملجأ أمامها سوى الاستيراد”، ويضيف أن “دول الشرق الأوسط عموما والخليج تستورد كميات هائلة من الحبوب والزيوت وجميعها تبحث عن أسواق جديدة بدلا من أوكرانيا”.

ويمضي قائلاً: “هي فعلاً نهاية العولمة. فقد شهد العام 2008 أزمة الغذاء العالمي وحدث أن الدول المصدرة الكبرى حجزت جزءاً من صادراتها”.

قضي على ما تحقق

صندوق النقد الدولي حذر من أن ذلك قضى على كل ما بني لبناء قرية كونية من خلال العولمة.

واذا كان الحديث عن انهيار العولمة بكامل وجوهها يبدو مبالغاً فيه، الا أنه، على هامش مؤتمر دافوس الأخير، قال رئيس المفوضية الأوروبية السابق خوسيه مانويل باروسو إن التخلي عن العولمة يعود الى غياب التعاون الكامل بين الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، و لا سيما إذا قورنت بما كانت عليه في مواجهة الأزمة المالية العالمية في 2008. وفقا للبنك الدولي، فإن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على سبيل المثال، تنفق 40 في المائة من استهلاكها على الغذاء في الوقت الذي فرضت فيه 20 دولة قيودا على صادرات المواد الغذائية والأسمدة، وهذا سيزيد الطين بلة.

ويؤكد المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، أن من الدول التي منعت التصدير، الأرجنتين التي منعت تصدير زيت الصويا وفول الصويا، وكذلك الجزائر التي منعت تصدير المعكرونة ومشتقات القمح والزيت النباتي والسكر.

أما مصر، فقد منعت تصدير الذرة والقمح والدقيق والزيوت والعدس والمكرونة والفاصوليا، كما حظرت الهند تصدير القمح وتنوي حظر تصدير السكر، في حين منعت إندونيسيا تصدير زيت النخيل وزيت نواة النخيل.

أما إيران فأوقفت تصدير البطاطس والباذنجان والطماطم والبصل، فيما منعت كازاخستان تصدير القمح، وكذلك فعلت كوسوفو التي أوقفت تصدير القمح والذرة والطحين والزيت النباتي والملح والسكر.

أما تركيا، فقد حظرت تصدير لحوم البقر والضأن والماعز والزبدة وزيوت الطبخ، في حين أوقفت أوكرانيا تصدير القمح والشوفان، الدَخَن والسكر٫ فيما منعت روسيا تصدير السكر، بذور عباد الشمس والقمح والشوفان والشعير والذرة.

وهناك أيضا صربيا التي أوقفت تصدير الذرة والدقيق والزيت، وتونس التي أوقفت تصدير الفواكه والخضروات، والكويت التي حظرت تصدير لحوم الدجاج والحبوب والزيوت النباتية.

ووجدت المفوضية الأوروبية أن 34 منتجا في الاتحاد الأوروبي معرض بشدة لاضطرابات سلاسل التوريد نظرًا لمحدودية إمكانية التنويع والاستبدال المنخفضة داخل الاتحاد. وقد بات هذا الضعف أكثر وضوحا نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقاً للبنك الأوروبي، تواجه دول عدة الآن مسألة كيفية الاستجابة لهذه الثغرات الجديدة، لكن الحل لا يكمن في التقوقع داخل الحدود وإقامة الحواجز التجارية. إذ يُظهر التاريخ أن الانسحاب من التجارة العالمية يأتي بتكاليف كبيرة.

ويذكَرنا البنك الأوروبي كيف أن الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على الشحن الدولي في عام 1808 قد كلفها ما يقرب من 8٪ من الناتج القومي الإجمالي.

 

ضغط الشارع

الكاتبة الصحفية داليا شيندلين قالت لـ بي بي سي: “حول العالم ينظر المراقبون في هذا التقلب للأسعار لمنتجات بعضها أساسي وهو يوصل بعض الدول إلى حافة الانهيار”، مضيفة: “شهدت إيران تظاهرات تخللتها أعمال عنف، تظاهرات في ألبانيا، بنما، الهند وسريلانكا. كل ذلك يضع ذلك ضغوطاً محلية على الساسة. فالهند مثلا أعلنت في أعقاب ذلك وقف تصدير القمح والآن تتحدث عن رغبتها في منع تصدير السكر”.

يقول ديفيد لابوردي من المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، إن “هناك عدة ديناميات تدخل في ذلك. على مدى الشهور الـ18 الماضية، كان هناك ارتفاع بشكل عام في أسعار الأساسيات كالقمح، حبوب الصويا والذرة. وإذا لم يكن الأخيران مهمين للانسان إلا أنهما أساسيان لمن يربون الماشية وقطاع صناعة مشتقات الحليب”.

ووفقا لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، واجه العالم حتى قبل الحرب الروسية على أوكرانيا، أزمة غذاء غير عادية، إذ تضاعفت تكاليف الغذاء وأسعار السلع الأساسية، وتكاليف الشحن ثلاث وأربع مرات. وهناك من لاحظ انعكاسها في “بريكست” وسياسة “أمريكا أولاً”.

 

**************

 

الصفحة السابعة

 

جريمة جديدة أرتكبها الاحتلال بحق فتى فلسطيني.. الأمم المتحدة: إسرائيل مسؤولة عن مقتل شيرين أبو عاقلة

القدس - وكالات

 

قالت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أخيرا، إن المعلومات التي راجعها المكتب تظهر أن قوات الأمن الإسرائيلية هي التي أطلقت الأعيرة النارية التي أدت إلى مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، وليس نتيجة إطلاق نار عشوائي من فلسطينيين. ويأتي ذلك في الوقت الذي أقدمت قوات الاحتلال على قتل فتى فلسطيني خلال مواجهات معها في سلواد.

اسرائيل من قتلت شيرين

ذكرت رافينا شامداساني، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إفادة صحفية في جنيف، أنه “من المزعج حقا عدم إجراء تحقيق جنائي من قبل السلطات الإسرائيلية بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة”.

وتبادل مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون الاتهامات بشأن الحادث الذي أدى أيضا إلى مشاهد فوضوية في جنازة أبو عاقلة عندما اعتدى ضباط إسرائيليون على المشيعين.

وقالت القوات الإسرائيلية إنها ملتزمة بالتحقيق في حادث مقتل أبو عاقلة، ودعت السلطات الفلسطينية إلى اطلاعها على الرصاصة التي تسببت بمقتلها. لكن السلطة الوطنية الفلسطينية رفضت تسليم الرصاصة وقالت إنها لا تثق بإسرائيل.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية لرويترز “نتائج تحقيق الأمم المتحدة تؤكد مرة أخرى ما قلناه منذ البداية، إن إسرائيل هي المسؤولة عن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة وعليها أن تتحمل مسؤولية هذه الجريمة التي ارتكبتها”.

وذكرت شامداساني إن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أجرى “مراجعته الخاصة للحادث واطلع على الصور والمواد الصوتية والمرئية”. مبينة أن ”مسؤولين من المكتب زاروا مكان الحادث وتشاوروا مع خبراء وراجعوا الاتصالات الرسمية وأجروا مقابلات مع شهود”.

 

دلائل واضحة

وتابعت شامداساني “كل المعلومات التي جمعناها، بما في ذلك المعلومات الرسمية من الجيش الإسرائيلي والنائب العام الفلسطيني، تتماشى مع النتيجة التي مفادها أن الرصاصات التي قتلت أبو عاقلة وأصابت زميلها علي سمودي جاءت من قوات الأمن الإسرائيلية وليست إطلاق نار عشوائي من قبل مسلحين فلسطينيين كما زعمت السلطات الإسرائيلية في بادئ الأمر”.

وقالت السلطة الفلسطينية إن تحقيقها أظهر أن أبو عاقلة “تعرضت لإطلاق نار من جندي إسرائيلي عن عمد”. ودعم ما خلصت إليه إفادات العديد من الشهود من بينهم صحفيون فلسطينيون قالوا إنها قتلت بنيران إسرائيلية. وتنفي إسرائيل هذا الاتهام.

وتابعت شامداساني “تشير نتائجنا إلى أنه لم يصدر أي تحذير ولم يجر إطلاق نار في هذا الوقت ولا هذا الموقع”، مضيفة “بينما كان أربعة من الصحفيين الفلسطينيين يتجهون إلى الشارع المؤدي إلى المخيم مرتدين خوذات مضادة للرصاص وسترات مكتوب عليها كلمة (صحافة)، أطلقت عدة رصاصات تبدو موجهة بدقة نحوهم من اتجاه القوات الإسرائيلية. وأن رصاصة واحدة أصبت علي سمودي في الكتف وأصابت رصاصة أخرى أبو عاقلة في الرأس وقتلتها على الفور”.

 

نكران اسرائيلي

وفي بيان ردا على إفادة شامداساني أصر الجيش الإسرائيلي على أنه وقع تبادل لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين.

وقال البيان “منذ الحادث تحقق القوات الإسرائيلية وتدرس ملابسات وفاة أبو عاقلة”.

وتابع “خلصت تحقيقات الجيش الإسرائيلي بوضوح إلى أن أبو عاقلة لم تتعرض لإطلاق نار متعمد من جندي إسرائيلي وأنه من غير الممكن تحديد ما إن كانت قتلت برصاص عشوائي من مسلح فلسطيني في منطقتها أم من قبل جندي إسرائيلي على نحو غير متعمد”.

وفي بيان سابق قال الجيش الإسرائيلي إنه حدد بندقية جندي قد تكون قتلت أبو عاقلة، لكنه في حاجة لتحليل الرصاصة التي أودت بحياتها للتأكد.

 

جريمة جديدة

وفي غضون ذلك، قامت قوات الاحتلال يوم أمس، بقتل فتى فلسطيني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في سلواد.

واستشهد الفتى محمد عبد الله حامد البالغ 16 عاماً، متأثراً بجروح أصيب بها خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق مدينة رام الله.

وقالت مصادر أمنية لوكالة “وفا” إنّ الفتى محمد عبد الله حامد (16 عاماً) استشهد متأثراً بجروح أصيب بها خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند المدخل الغربي لبلدة سلواد، حيث تمّ اعتقاله رغم إصابته الخطرة في الوجه.

وأعلنت عائلة الشهيد عن موعد تشييع جثمان الشهيد كما أعلنت بلدية سلواد عن حداد شامل وإضراب عام. بدورها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية جريمة إعدام الشهيد حامد، وطالبت بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

***********

خسائر برلمانية جديدة لحزب المحافظين البريطاني

 

لندن - وكالات

مُني رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزبه المحافظ بهزيمتين أخريين في الانتخابات الفرعية لاختيار نائبين جديدين في مجلس العموم. وخسر المحافظون في هونيتن اند تيفرتن وهي دائرة انتخابية في جنوب غرب إنجلترا، وكذلك في ويكفيلد (شمال)، وهي نتائج ستزيد الضغط على جونسون. وعلى أثر هذه الخسارة، أعلن أوليفر دودن، استقالته من منصب رئيس حزب المحافظين، وقال في رسالة موجهة إلى جونسون: «يجب على شخص ما تحمل المسؤولية». وأضاف: ان «الانتخابات الفرعية البرلمانية التي جرت هي الأحدث في سلسلة من النتائج السيئة جدا لحزبنا. يشعر مؤيدونا بالحزن وخيبة الأمل بسبب الأحداث الأخيرة، وأنا أشاركهم مشاعرهم، لذلك لا يمكننا الاستمرار في العمل كالمعتاد»، مشددا على أنه «يجب أن يتحمل شخص ما المسؤولية وقد خلصت إلى أنه في ظل هذه الظروف، لن يكون من الصواب أن أبقى في منصبي». ويبدو واضحا أن صاحب الرسالة يقصد شخص جونسون، الذي واجه في مطلع حزيران الجاري، تصويت حجب ثقة في داخل حزبه، ولكن اجتازه، وبقي في منصبه.

***********

الصين: التحركات الأميركية في مضيق تايوان تعرّض السلام للخطر

بكين - وكالات

قال الجيش الصيني، يوم أمس، إنّ تحليق طائرة تابعة للبحرية الأميركية فوق مضيق تايوان في الآونة الأخيرة تسبّب باضطراب الوضع الإقليمي وتعريض السلام والاستقرار للخطر.

وأكد الكولونيل شي يي، المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني، أنّ “الصين تعترض بشدة على تصرفات الولايات المتحدة، وأنّ قواتها لا تزال في حالة تأهب قصوى”.

وسبق أن قالت الصين إن لها سيادة وسلطة على مضيق تايوان، فيما تؤكد الولايات المتحدة وتايوان أنّ المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين ممر مائي دولي.

ورفضت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن تأكيد الصين أنّ مضيق تايوان ليس “جزءاً من المياه الدولية”، مشيرةً إلى أنّها تشعر بقلق متزايد من أن موقف بكين قد “يؤدي إلى مزيد من التحديات المتكرّرة حول الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي”.

يأتي هذا في الوقت الذي وضعت الصين في الخدمة حاملة طائرات ثالثة، في خطوة يمكن وصفها بأنها تطوّر كبير نحو تحديث الجيش الصيني وتحويل الصين إلى قوة بحرية عالمية وعملاقة.

**********

تقرير: نتائج العقوبات ضد روسيا خيبت أمل أوروبا وأميركا

نيويورك - وكالات

قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، أمس، إن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين يواجهون خيبة أمل بسبب العقوبات ضد روسيا، ولم يتوقعوا الضغوط الاقتصادية التي يتعرضون لها. وقالت الصحيفة في تقرير إن الولايات المتحدة وأوروبا باتتا تواجهان بعد رفض أو الإعلان عن خفض واردات النفط الروسية، ارتفاعا في أسعار الطاقة بشكل حاد. وأشارت إلى أنه في الوقت نفسه فإن موسكو، وتحت ضغط العقوبات، سجلت زيادة في عائداتها من بيع النفط والغاز. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس “مؤسسة كارنيجي للأبحاث”، أندرو وايس، أن الحقيقة هي أن اقتصادات الدول الغربية أكثر ضعفا مما تعتقده حكوماتها. وتوقعت “نيويورك تايمز” أن الحزب الجمهوري في انتخابات الكونغرس النصفية في الخريف المقبل، سيستفيد من ارتفاع كلفة المعيشة. وفي وقت سابق، قال رئيس المعهد الأمريكي للأبحاث الاقتصادية، وليام روجر، إن الولايات المتحدة ومن خلال العقوبات التي فرضتها على روسيا انتهى بها الأمر “بإطلاق رصاصة على قدميها”. تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد الدولي حذر الولايات المتحدة من أنها تواجه مخاطر متزايدة من الانكماش الاقتصادي، وأن أمامها “مسارا ضيقا” لتجنب الركود، كما خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي.

*********

ماكرون يواجه صعوبات جدية.. تحالف اليسار الفرنسي.. كتل برلمانية منفصلة وعمل مشترك

رشيد غويلب

 

لا زالت تأثيرات نتائج انتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية تتفاعل، ويبدو انها ستحدد ملامح مشهد السياسة الفرنسية خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك انعكاساتها الإيجابية على نشاط اليسار الفرنسي بمعناه الواسع. وقبل تناول اهم هذه الملامح، لابد من التذكير بالنتائج النهائية للانتخابات البرلمانية.

نتائج نهائية

أتت النتائج النهائية والرسمية للانتخابات بالشكل التالي: حصل تحالف اليسار (التحالف الشعبي الاجتماعي الايكولوجي الجديد) 142 مقعدا، يسار متنوع 13 مقعد، الجمهوريون (يمين محافظ) 64 مقعد، يمين متنوع 9 مقاعد، واليمين المتطرف (التجمع القومي) 89 مقعدا، وقوى أخرى 14 مقعدا. وحصل تحالف “معا” بزعامة الرئيس الفرنسي ماكرون على 246 مقعدا، خاسر بذلك الأكثرية المطلقة، ومعها قرابة 100 مقعد مقارنة بانتخابات 2017.

 

اهم المتغيرات

من أهم التغييرات في ميزان القوى البرلمانية في فرنسا هو رفع عدد نواب اليسار إلى ثلاثة اضعاف، ومساعدة بعض أطرافه على تشكيل كتلها البرلمانية المستقلة. ضم تحالف اليسار حركة فرنسا الآبية بزعامة ميلونشن، وحزب الخضر الفرنسي، والذي على عكس شقيقه الألماني لا يزال يتبنى سياسات يسارية، ولم يجد ما يمنع وجوده في تحالف انتخابي يضم الشيوعيين أيضا، والحزب الشيوعي الفرنسي، وأكثرية ما تبقى من الحزب الاشتراكي.

المشهد السياسي الفرنسي الجديد يعكس حقيقة ان قوى اليسار، إذا ما استمرت بالعمل المشترك، يمكن أن تكون القوة الثانية في البرلمان الفرنسي بعد كتلة الرئيس الفرنسي. وبالتالي سيكون لها بصمة واضحة على السياسات الاقتصادية والاجتماعية، من خلال المطالب التي دافعت عنها في الحملة الانتخابية، مثل رفع الحد الأدنى ا للدخل ر إلى 1500 يورو، وخفض سن التقاعد إلى 60، وغيرها، والتي يمكن عكسها بشكل مشاريع قوانين في البرلمان الجديد. بالإضافة إلى دورها المؤثر في المناقشات الكبيرة داخل وخارج البرلمان، وكذلك في النشاطات السياسية والاجتماعية خارج البرلمان بالتعاون مع النقابات العمالية والحركات الاجتماعية الأخرى، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تجذير الصراع السياسي الاجتماعي في البلاد، في وقت يتعرض فيه الرئيس ماكرون وشركاه لضغط شعبي قوي يصعب عليهم تجاوزه.

 

كتل برلمانية متعددة

اقترح جان لوك ميلونشون، زعيم فرنسا الابية، تشكيل كتلة برلمانية واحدة لجميع أطراف تحالف اليسار في البرلمان، لأن ذلك سيكون الأفضل في المشاركة في اللجان البرلمانية. لقد تم رفض المقترح من أطراف التحالف الأخرى: الشيوعيون والاشتراكيون والخضر. وأشير إلى احتواء اتفاقية التحالف على حق الأحزاب المشاركة فيه في تشكيل كتلها البرلمانية المستقلة. وواضح جدا ان هذه الأحزاب لا تريد العمل خلف حركة فرنسا الأبية التي ستتزعم التحالف في هذه الحالة وتصبح وجهه الأبرز بينما يتقلص حضور الآخرين في الراي العام، كقوة سياسية مستقلة، ارتباطا بالصلاحيات التي تتمتع بها زعامة الكتلة في النظام البرلماني الفرنسي.

في ضوء النتائج النهاية تستطيع جميع أطراف التحالف تشكيل كتلها البرلمانية المستقلة لأن الحد الأدنى لتشكيل كتلة برلمانية هو توفر 15 نائبا: فرنسا الأبية لديها 75 نائبا، الاشتراكيون لديهم 32 نائبا، الخضر لديهم 23 نائبا، والشيوعيون لديهم 12 نائبا في البر الفرنسي يضاف لهم 7 – 8 نواب من مناطق ما وراء البحار، الذين اشتركوا بقوائم محلية، والقريبون جدا من الحزب الشيوعي. وعلى الرغم من ذلك سيستمر العمل البرلماني المشترك لأطراف تحالف اليسار عبر شكل تنسيقي في إطار جامع تجري مناقشة امكانياته بين هذه الاحزاب.

لقد عقدت الكتل اليسارية منفردة اجتماعاتها لاختيار قياداتها، وتم الخميس عقد اول اجتماع مشترك بين أطراف تحالف اليسار في هيئة يتم فيها” الجمع بين تنوع التعبيرات واتساق القرارات” وأن تكون مكانًا “للنقاش والتنسيق الدائم بين مختلف مكوناتها، لصياغة مشاريع القوانين المقدمة للسلطة التشريعية”.

ماكرون يتلقى رفض اليسار

تلقى الرئيس الفرنسي، الذي أعطى الشركاء في البرلمان مهلة امدها 48 ساعة،  رفضا من قوى اليسار لمقترحه القاضي عمليا بتشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس برنامجه بعد اجراء عدد من التعديلات عليه ويمكن هنا الإشارة إلى تعقيب السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل على مقترح الرئيس الذي التقاه الثلاثاء الفائت، والذي جاء عبر تغريدة له أكد فيها على هزيمة برنامج الرئيس “برنامج الانهيار الاجتماعي”، وان الرئيس يرفض مسؤوليته قي الهزيمة الانتخابية، وان ماكرون يتحدث عن الأسلوب فقط، وليس هناك أي تغيير يخص  زيادة الرواتب، وفرص العمل ، وجميع المفردات الاجتماعية التي تمس حياة الناس. من جانبه كثف النائب الشيوعي بيير دارفيل موقف أطراف تحالف اليسار حيال ما قاله الرئيس، واكد على ان مقترحات اليسار مطروحة على الطاولة. وفي أروقة الجمعية الوطنية، و”الأمر متروك له لتحمل الوضع الراهن، فهو المسؤول عنه. لم يتم انتخابه قناعة ببرنامجه، وإلا لكان قد حصل على الأغلبية. في الثامنة من مساء الأربعاء”. وأشار إلى ان الرئيس فقد أغلبيته المطلقة في المجلس. وانه يتجاهل بشكل واضح ان الأصوات التي حصل عليها في انتخابات الرئاسة جاءت لمنع ماري لوبان من الفوز في الجولة الثانية.

ورفض الجمهوريون منح “شيك على بياض لمشروع غير واضح”. وتحدثت تحليلات عن احتمال حصول تحالف بين ماكرون والجمهوريين من أجل تشكيل أكثرية في البرلمان، لكن ذلك لم يتبلور بعد.

 ماري لوبان قالت ان الرئيس يحاول ان ينقذ ما تبقى من وظيفة الرئاسة، وان حزبها سيدرس ما طرح.

*********

 

 

الصفحة الثامنة

 

إنقاذ اليسار من الهوس بالأيديولوجيا / فيفيك شيبر

ترجمة واعداد: نادر رضا

 

فيفيك شيبر ناقد ثقافي واكاديمي امريكي وفيلسوف السوسيولوجيا في جامعة نيويورك، له ثلاثة كتب (بناء الدولة والتصنيع المتأخر في الهند) 2003، (نظرية ما بعد الاستعمار وشبح رأس المال) 2013، وكتابه الأخير (مصفوفة الطبقة: النظرية الثقافية بعد الانعطافة الثقافية) 2022 وهو الكتاب الذي أجرت حوله قناة (Jacobin) مقابلة. والسؤال المركزي الذي يدور حوله الكتاب: كيف يمكن لنظام مليء بالصراعات والتناقضات ان يستمر لقرون ويحكم العالم الآن، اذا كان العالم اليوم مليء بالاستغلال واللاعدالة فلماذا لا تنفجر التمردات في كل مكان وكل وقت؟ اليسار (خصوصا الماركسيات الغربية) وفر جوابا هو ان الثقافة والايديولوجيا ساعدت على ابقاء النظام في مكانه. يتحدى فيفك هذا الادعاء ويذهب باتجاه عكس ماتذهب اليه النظريات الاجتماعية لذلك يستعرض حججه حول الدور الذي تلعبه والذي لاتلعبه الايديولوجيا السائدة.

القضية الرئيسية التي يدور حولها الكتاب هي كيف للنظام الرأسمالي وهو نظام جذوره تعتمد على الهيمنة والاستغلال ان يبقى قائما لقرون؟ الماركسية واجهت هذا السؤال مرارا وتكرارا.

المقاربة المادية هي قلب النظرية الماركسية والمادية لها العديد من الأبعاد لكن نواتها هي ان الناس حين يمارسون السياسة او في سعيهم لاهدافهم الاقتصادية فأنهم يعملون وفق مصالحهم. إذن في قلب المادية الاجتماعية هنالك عقيدة بأن النشاط الاجتماعي للناس محكوم بمصالحهم المادية.

إذن في تاريخ الماركسية حين يطرح السؤال حول كيف يمكن للنظام الرأسمالي ان يبقى وكيف للممثلي الطبقات ان يتفاعلوا مع بعضهم ويشتركوا في هذا النظام. فيفترض ان يكون الجواب ماديا: أن لهذا أسباب ترتبط بمصالحهم.

لكن في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية طغت المقاربات (الثقافية والايديولوجية)، اي أن اليسار بدأ يولي الأهمية لدور الثقافة والايديولوجيا.

ما قبل الحرب العالمية الثانية (بدايات اليسار الجديد) بدأت تتولد قناعات لمفكرين مثل ستيوارت هول وريموند وليامز والمفكرين القريبين من مجلة (NEW LEFT REIVEW) أن الماركسية لم تهتم بالايديلوجيا بشكل كاف وان الكثير من الالغاز بالنسبة للنظرية الماركسية سيتم الاجابة عنها عند الاهتمام بموضوعة الايديولوجيا، لماذا اعتقدوا هذا؟

بسبب هذا السؤال الذي اسعى للإجابة عنه. لماذا يبقى النظام مستقرا؟ السؤال اٌثير مع بدايات القرن العشرين حيث بدأ ان النظام الرأسمالي ينتج حفاري قبره كما توقعت الماركسية وان هذا التوقع سيتحقق، لكن مع خمسينات القرن العشرين دخل الغرب الرأسمالي مرحلة استقرار سياسي واجتماعي. فكيف لنظام كان من المفترض ان تطيح به الطبقات المستغلة ان يبقى مستقرا مع مرور الوقت؟ هذا هو السؤال الذي طرحه اليسار الاوربي الجديد على نفسه. والقلق الذي كان يتملكهم هو أننا نعلم ان بنية النظام تنتج الصراعات والاستغلال لكن رد الفعل الاجتماعي  للطبقات المستغَلة لم يكن بالشكل المتوقع ( عمال ينظمون انفسهم ويدافعون عن مصالحهم )اي أن العواقب الاجتماعية السياسية لمجتمع طبقي مبني على الاستغلال كانت مخطئة، وبدأ التفكير في امكانية وجود عامل وسيط بين البنية الطبقية من جهة والوعي والفعل السياسي من جهة أخرى، هذا العامل يشوش او يعيق تحقق النتائج المتوقعة لهذه البنية الطبقية المبنية على الاستغلال (اي الاطاحة بالنظام)، وجوابهم كان الأيديولوجيا والثقافة.

فقد اهتمت مدرسة فرانكفورت والمجموعات الغرامشية في السبعينات من القرن العشرين بفكرة ان الهيمنة الثقافية وصناعة الإعلام تؤثر على وعي الطبقة العاملة، و بتتبعنا للتأريخ الفكري لليسار الجديد سنجد ان اهتمامهم الاساسي والرئيسي هو الثقافة والبناء الفوقي، لأنه بالنسبة لهم الفجوة والفراغ في النظرية الماركسية. لذلك فأنا اجادل في كتابي بأن هذه الفكرة هي خطأ جوهري للاسباب التالية: لقد احتفظ اليسار الجديد بالتحليل الماركسي حول تعرض العمال للاستغلال من رؤسائهم وانخفاض أجورهم وظروف العمل الصعبة وانهم يخسرون السيطرة على حياتهم خارج العمل. لكنهم تساءلوا لماذا لا يتحول كل هذا إلى وعي سياسي؟ جوابهم كان بأن العمال يتم استيعابهم اجتماعيا بواسطة الايديولوجيا لتقبل مكانتهم في النظام. لكن التحدي الذي تواجهه وجهة النظر هذه هي كيف لهؤلاء الناس الذين يتعرضون لهذه الظروف ان يتقبلوا ما يتعرضون له من استغلال ويتقبلوا مواقعهم في البنية الاجتماعية بتأثير قوة الايديولوجيا.  خلف هذا المنطق رؤية بأن العمال مغفلين او انهم غير عقلانيين، برأيي أن هذه مشكلة عميقة في داخل الاطار العام لليسار الجديد. فقد تقبلوا نظرية البنية الطبقية لكنهم رفضوا الاخذ بالاعتبار حقيقة ان يكون للعمال اسباب جيدة لرفضهم ان يتنظموا او يثوروا او ان يتجمعوا.

في هذا الكتاب احاول الادعاء بأن العمال عقلانيون وان لهم فهم جيد للظروف المحيطة بهم وانه من الممكن فهم سبب عدم التمرد، وجوابي هو ان الرأسمالية كنظام استقر بعد الحرب العالمية الثانية ليس لانه خدع الطبقات المستغَلة بواسطة الايديولوجيا، بل لأن البنية الطبقية اضافة لانتاجها الصراع بين العمال والرأسماليين لها ميزة اخرى وهي انها تقنن هذه الصراعات إلى اتجاهات مسيطر عليها من قبل رأس المال، ماركس ولينين وروزا لوكسمبورغ كانوا محقين بقولهم إن البنية الطبقية للرأسمالية مبنية على الاستغلال وتولد الصراع بين العمال والرأسماليين فيما لم ينجحوا في رؤية ان الصراع  ورد فعل العمال على الاستغلال ليس له بالضرورة ان يأخذ شكل الفعل الجماعي (التضامني ). في الحقيقة ان ما تقوم به البنية الطبقية هو جعل العمل الجماعي والتنظيم وتشكيل الاتحادات صعبا جدا وان العمال سيواجهون التحديات والمخاطر في حالة قاموا بذلك. لذلك يجد العمال ان من المنطقي ان يقاوموا بشكل فردي بدل ان يواجهوا كل هذه المخاطر التي قد يتعرضون لها في حالة نظموا أنفسهم. لذلك فأن التنظيم ليس رد الفعل الطبيعي على الاستغلال والهيمنة فهو نتيجة استثنائية ويظهر في ظروف محددة، اما الاتجاه العام في النظام الرأسمالي هو ان العمال يقاومون بوسائل فردية وليس بوسائل جماعية. لكنهم حين يقاومون فرديا فهم يخسرون فرؤسائهم هم الطرف الاقوى. السر في الرأسمالية هي انها حين تنتج الصراع فأن لها القدرة على تحقيق استقرارها بتقنين هذه الصراعات إلى نهايات يمكن السيطرة عليها.

لذلك افترض خطأ ان الايديولوجيا سبب الاستقرار ومصدره فيما الحقيقة هو ان مصدر الاستقرار والاستمرار هو البنية الطبقية للرأسمالية ذاتها.

ولهذا لدينا هذه الحقيقة المذهلة وهي ان الرأسمالية اينما كانت في العديد من الثقافات والمناطق كانت لها القدرة على تحقيق الاستقرار من خلال رفع كلفة وعواقب تنظيم العمال لانفسهم والتمرد جماعيا فيميل العمال للتمرد فرديا.

فاذا لم تكن هذه هي القضية اي ان الايديولوجيا ليست مصدر الاستقرار وان مصدر الاستقرار هو القيود المادية والاقتصادية التي يواجهها العمال في حالة سعيهم للمقاومة جماعيا. فالسؤال هنا هو هل للأيديولوجيا دور؟ الجواب نعم لها وظيفتان:

الوظيفة الاولى للايديولوجيا هي انها تلعب دورا في عقلنة افعال العمال والرأسماليين (بالنسبة للرأسماليين فهي تبرر لهم استغلالهم للناس) لذلك فأن فكرة اليسار الجديد (الايديولوجيا تحفز العمال على عدم التمرد وعلى عدم التنظيم) غير صحيحة فالسبب الرئيسي هو الظروف الاقتصادية والاجتماعية والعوائق التي يحس بها العمال، اما ما تفعله الايديولوجيا هي انها تجعلهم يتعايشون مع الخيارات التي اتخذوها.

فهم يتخذون خياراتهم بناء على اعتبارات مادية واقتصادية لكن هذه الخيارات يجري عقلنتها بالنسبة لهم عبر الأيديولوجيا، وهي هنا تشبه الاسمنت (الغراء)الذي يملاء الفراغات في حين القيود المادية هي التي تقوم بالعمل الاساسي فيما يخص الاستقرار.

الوظيفة الثانية للايديولوجيا  وهي عكس ما تذهب اليه نظرية اليسار الجديد حين اعتبروا الايديولوجيا مهمة في تحقيق الاستقرار للنظام، بينما أرى ان للايديولوجيا دور في زعزعة استقرار النظام، وذلك حين يحاول العمال تنظيم انفسهم في محاولة لانشاء منظمات واتحادات جماعية تمكنهم الايدلوجيا من تقبل الخسائر والتضحيات وتحمل نتائج مايفعلون لانها تنتج ما يمكن تسميته ب (الهوية الجماعية)، والتي يمكن اعتبارها تضامنية لا يمكن ان تتحقق من دون عمل ايديولوجي حقيقي لذلك فليست وظيفة الايديولوجيا هي تحقيق الاستقرار للنظام بل تبقى الايديلوجيا سلاحا في يد الاحزاب الاشتراكية تساعد العمال في تكوين الهويات الاجتماعية الجماعية( الضرورية بالنسبة للحراك الاجتماعي ) و التغلب على العقبات وتقبل التضحيات التي سيبذلوها في الصراعات.

ما احاول فعله في هذا الكتاب هو استعادة المادية التي هي اساسية للنظرية الاجتماعية الماركسية والتي تقول بأن التشكيلات الاجتماعية تنشأ وتنهار بناء على اعتبارات مادية لطبقاتها وليس بناء على الايديلوجيا. كل تشكيلة اجتماعية لها بنيتها الطبقية وهذا مهم لانها تنتج مصالح الطبقات. لذلك استعدت الدور الاساسي (للمصالح المادية) لكني لا امحو دور الايديولوجيا، بل اعيد تعيينه، فهي فيما يخص استقرار الرأسمالية هي عامل ثانوي تعقلن خياراتنا، وفي تحريك الناس هي عامل مهم في زعزعة استقرار النظام لأنها تولد الهويات السياسية. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المقابلة متوفرة على موقع Jacobin على يوتيوب

 

 

قرار الاتحادية من النوايا السياسية إلى التعقيدات القانونية

خليل ابراهيم العبيدي

 

انه مجرد تساؤل يحق لأي مواطن عادي أن يوجهه الى المحكمة الاتحادية ، ما هو موقفها في حالة تعرض البلد لخطر عسكري محدق او كارثة بيئية والحكومة هي حكومة تصريف أعمال يومية ؟، كنا سنكون مع قرار الاتحادية بشأن مشروع  قانون (الأمن الغذائي) لو أنه لم يكن وليدا لمناكفة سياسية بين كتل اطالت بتصرفاتها من عمر حكومة تصريف الأعمال اليومية ، وقد كانت المحكمة الاتحادية السابقة جزءا مسببا للانسداد السياسي وإطالة عمر الحكومة المنتهية ولايتها بتفسيرها الخاطئ للفقرة اولا من المادة 76من الدستور ، وبالنتيجة فأن الحكم صار خصما في هذه الحالة .

أن التدابير التي لا تحتمل التأخير والتي لم يعرها الدستور النافذ أهمية تعد ركنا أساسيا في اصدار القوانين ، ذلك أن حياة الدول لا تسير على وتيرة واحدة وانما تتخللها فترات الشدة والأزمات التي قد تهدد كيانها واستمرار وجودها ، فإذا كانت السلطات العامة يقع على عاتقها التزام النظام القانوني في ظروفها العادية إلا أن هذا النظام قد يعجز في فترات الاخطار والازمات عن وضع الحلول المناسبة ، ففي مثل هذه الظروف يجب احترام القوانين التي وضعت موضع التنفيذ ولكن بمنظار مغاير لا يبتعد عن روح هذه  القوانين ، وفي حالة عدم اتخاذ مثل هذا الإجراء قد يؤدي الجمود إلى تعرض الدولة للخطر وهو ما لا يتلاءم ونية أي مشرع والقائمة على وجوب الحفاظ على كيان الدولة ووحدة المجتمع .

أن نظرية الضرورة لها أهمية كبرى في كل مناحي الحياة الإنسانية ، فما من انسان في هذا الكون الا وتحيط به ظروف تدفعه للخروج خروجا استثنائيا عن بعض القواعد الواجب احترامها ، وان الضرورة لحالة مثل حالة العراق الذي يتمتع فيه الساسة بالحرية المطلقة في تعطيل الإدارة العامة تعد علاجا ناجعا لتجاوز حالات الخطر سيما وان الدستور النافذ يعد دستورا عاجزا عن معالجة حالات الخطر والأزمات التي قد تلحق بالبلاد

أن التدابير التي لا تحتمل التأخير يعالجها دستور عام 2005 وهو خطأ تشريعي تجاوزه الدستور الكويتي على سبيل المثال وفقا لما جاء بالمادة 71 منه والتي تنص على ،،اذا حدث فيما بين ادوار انعقاد مجلس الأمة أو في فترة حله ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير ، جاز للأمير أن يصدر في شأنها مراسيم تكون لها قوة القانون ، فما بالكم ونحن في دورة انعقاد مجلس النواب المنتخب حديثا وله حق التشريع ومراقبة التنفيذ . ولو على حكومات تصريف الأعمال اليومية .

أن الضرورة في أصل القوانين هي جزء من مبدأ المشروعية ،  وهي تعني التقدير الذي تمارسه السلطة التنفيذية في غياب الحكومة الدائمة وأنها جائزة عمليا إذا كانت تحت سلطة البرلمان ، ولنا في المادة 156 من الدستور المصري مثلا حيث نصت إذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير ، يدعو رئيس الجمهورية المجلس لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه ، واذا كان مجلس النواب غير قائم يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين ، وكما أكد الخبير الدستوري الاردني الدكتور سيف الجنيدي ، من أن صدور الارادة الملكية السامية بقبول استقالة الحكومة وتخويلها بتسيير الأعمال ، هو إجراء يتفق مع الدستور الأردني نصا وروحا ، والحكومة المكلفة بتسيير أمور الدولة تتسم بالشرعية ولها ممارسة الصلاحيات الحكومية جميعها بما فيها إجراء الانتخابات النيابية تحت إشراف الهيئة المستقلة للانتخاب ومن ثم يتوجب خضوعها للفقرة ثانيا من المادة 74 من الدستور ،

أن الخلاف الناشيء بين الفقهاء حول صلاحيات حكومات تصريف الأعمال كان واقعا في الحالات العادية، وكلها تتفق ولو بدرجات متفاوتة على ضرورة أن تكون كاملة الصلاحيات في حالات الأزمات والطوارئ وحالات الحرب، ويفضل أن تكون تحت رقابة مجالس النواب أن وجدت أو المحاكم الدستورية،

أن اعتراض المحكمة الاتحادية على صلاحيات حكومة تصريف الأعمال اليومية الحالية يعد اعتراضا مشروعا من حيث روح الدستور أما دستوريا فإنها اي الحكومة انتهت مدة ولايتها بنهاية الدورة البرلمانية، في حين أن ما ذهبت إليه الفقرة. د . من ثامنا من المادة 61 تشير إلى كونها حكومة تصريف الأعمال اليومية بعد أن عدها الدستور مستقيلة نتيجة لسحب الثقة ولمدة لا تتجاوز الثلاثين يوما وهو يوم تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقا لأحكام الفقرة ا من المادة 76 من الدستور، ولم يكن المشرع يعلم وهو يضع هذه المادة أن الخلافات السياسية ستهزأ بالدستور وتعطل توقيتاته وتجعل من ضعفه شغل المحكمة الاتحادية المستديم والقائم على النزاعات الفردية لا نزاعات برامج أو خلاف في التزامات التنفيذ الحقيقي لمصالح الناس.

أن الكتل السياسية جميعها تعلم أنها لم تعد تملك الشرعية الشعبية بعد عزوف أكثر من 83 بالمئة من الناخبين عن الاشتراك في الانتخابات لعام 2021 ، وأنها ما زالت تسيطر على الساحة بفعل اشتراك الأقلية الموالية لها بالمال أو التهديد بالسلاح وأنها لا زالت تحارب بسيف المحكمة الاتحادية بعضها البعض الآخر ، وان حكومة تصريف الاعمال هي موالية لها شاءت ام ابت ، وان الكثير من وزرائها تلاحقهم علامات الاستفهام ، وان المحكمة الاتحادية تخشى على المال العام الكبير المهيأ للسرقة تحت لافتة قانون الأمن الغذائي ، والذي هو قانون من حق المواطن والذي  يراد به باطلا لصالح الفاسدين ..         

**********************************************

 

ص9

 

الزلزولي يتلقى عرضا جديدا من الليجا

 

برشلونة ـ وكالات

حصل الدولي المغربي، عبد الصمد الزلزولي، لاعب برشلونة، على عرض جديد من أجل الرحيل عن النادي الكتالوني، هذا الصيف، بحسب تقرير صحفي. فوفقًا لصحيفة “موندو ديبورتيفو” الكتالونية، يبدو أوناي إيمري، المدير الفني لفياريال، معجبًا بقدرات الزلزولي، ويريد ضمه لفريق الغواصات الصفراء. وأشارت الصحيفة إلى أن فياريال قدم عرضًا، للحصول على خدمات النجم المغربي، مقابل 8 ملايين يورو. وفي حال إتمام الصفقة، سيحقق برشلونة مكاسب اقتصادية، تساعده على تقليل آثار أزمته المالية. وأبرزت “موندو ديبورتيفو” أن الزلزولي، يريد خوض فترة الإعداد للموسم الجديد مع الفريق الأول لبرشلونة، قبل اتخاذ قراره النهائي بشأن مستقبله.  يذكر أن النجم المغربي حصل على عروض أخرى من الليجا، خلال الأسابيع الماضية، أهمها من أوساسونا وريال بيتيس. وينتهي عقد الزلزولي مع البارسا في صيف 2024.

**********

وقفة رياضية.. كرة القدم في آسيا تتقدم ونحن نتراجع

 

منعم جابر

 

دول الجوار والمنطقة والقارة الآسيوية تتقدم بلعبة كرة القدم، وتعرف كيف تتخطط وتدير كرتها، وماذا تريد من الرياضة والألعاب، وما هدفها. وكان نهجها واضحاً وأكدت سياستها من دون تردد، فمنذ العام 2011 اكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وحسب توجيهات الاتحاد الدولي لكرة القدم على اعتماد سياسة التراخيص واعتماد منهج الاحتراف للأندية التي تشارك في البطولات الآسيوية.

فالمستقبل مع المنهج الاحترافي والتخطيط واعتماد البرامج التفصيلية وتشكيل مؤسسات احترافية متكاملة لغرض تطبيق هذا البرنامج، وتحركت دول القارة وفق هذا المنهج واعتمدت ذات السياسة، بينما نحن بقينا مشغولين بأمور ثانوية، مثل من يخطط ومن ينفذ ومتى نبدأ وكيف نطبق نظام الاحتراف؟ بينما الكثير من الدول الآسيوية قدمت مشاريعها واختارت طريقها، فالخليجيون حسموا امورهم وحددوا الطريق المناسب والصحيح، والمملكة العربية السعودية على سبيل المثال اقرت وحددت تواصلها مع نظام الاحتراف، وقطر هي الأخرى اقامت دوري للمحترفين واختارها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتنظيم كأس العالم، وهو انجاز كبير لها، وكذا بالنسبة إلى دولة الامارات وايران واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية. هذه ملاحظات هامة عن المستوى الآسيوي.

اما نحن فلدينا انشغالات شتى ولا مجال لتطوير كرة القدم ولا لبقية الألعاب، فالبعض منا يعتقد اننا لسنا بحاجة إلى علوم الآخرين وان ما نعرفه من علوم ومعارف رياضية كافية لتطوير الرياضة العراقية بمختلف العابها! ولا حاجة لأن نتعلم دروساً إضافية من الآخرين.

أحبتي يا اهل الرياضة علينا ان نكون متواضعين وواقعيين، وأن نسعى للتعلم وعلى الجهات المعنية بالرياضة ان تخطط لرياضة منظمة وان يكون العاملين فيها من المتخصصين والعارفين بالعلوم الرياضية وان يتم صياغة برنامج رياضي شامل يخططه الحكماء وينفذه العقلاء ويتعاون عليه المخلصون، ولا مكان للوصوليين والانتهازيين وقناصي الفرص والجهلة.

عند ذاك نجد ان ما نحققه هو للوطن ومن أجله ولا مكان فيه للفاسدين، اما ان يبقى الفساد بكل اشكاله مهيمناً على الساحة الرياضية فلا مجال للإصلاح وبناء رياضي جديد نفخر به امام شعوب الأرض.

**************

كرة الصالات تتألق في السعودية..سيدات العراق بطلات لبطولة غرب اسيا

بغداد ـ طريق الشعب

 

توج منتخبنا بكرة الصالات للسيدات، مساء الجمعة، بلقب بطولة غرب آسيا بعد تغلبه على نظيره السعودي بنتيجة (4-2)، في المباراة النهائية التي أقيمت داخل صالة الجوهرة المشعة بمدينة جدة في السعودية.

 

 

رباعية عراقية

وقادت اللاعبة البارزة شوخان نجم الدين سيدات العراق إلى التتويج، بعد أن سجلت هدفين من رباعية العراقيات، إضافة إلى تسجيل دارين محمد وتبارك الرحمن هدفٍ لكل منهما.

وعلى الرغم من تقدم سيدات السعودية أولا، إلا أن لاعبات العراق وبفضل تحركات الثلاثي طيبة سليم وتبارك الرحمن وشومان نور الدين، استطعن العودة إلى المباراة وقلب الطاولة لصالحهن في مباراة اتسمت بالإثارة والندية في دقائقها الأخيرة.

وحققت سيدات العراق إنجازا تاريخيا لكرة القدم النسوية في أول مشاركة لهن ببطولة غرب آسيا تحت قيادة المدربة الإيرانية شهناز ياري، التي استلمت المهمة قبل شهرين.

 

هدافة البطولة

وحصدت لاعبة المنتخب العراقي شوخان نور الدين لقب هدافة البطولة برصيد 8 أهداف، فيما حصلت اللاعبة صِبا توفيق من المنتخب السعودي على جائزة الأفضل في البطولة، بينما حصلت لاعبة منتخب البحرين زهراء علي على جائزة أفضل حارسة مرمى.

وأوعز رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال، بتخصيص طائرة خاصة لعودة منتخبنا النسوي بطل غرب آسيا لكرة الصالات.

وذكر اتحاد الكرة في بيان أن “وزيرَ الشَباب والرياضة، رئيس الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم، عدنان درجال، وبالتنسيقِ مع وزيرِ النقل والمواصلات، وجه بتخصيصِ طائرةٍ خاصةٍ لعودةِ منتخبنا النسويّ لكرةِ الصالات، بطل كأس غرب آسيا الثالثة، إلى العاصمةِ بغداد”.

وبين ان “هذا الإجراء يأتي تقديراً للجهودِ السخيةِ التي بذلت من الوفدِ والملاكِ التدريبيّ واللاعبات في إحرازِ لقب البطولة، بعد أن قدموا مستوياتٍ فنيةً نالت الثناءَ والتقدير، وتشجيعاً للكرةِ النِسويةِ التي أكدت براعتها وامتلاكها مُقوماتَ النجاح”.

 

فوز آخر

من جانبه، اقتنص منتخبنا الوطني لكرة القدم للصالات، فوزا قاتلا، مساء الجمعة، من نظيره السعودي (3-2)، ليتأهل إلى نصف نهائي بطولة العرب المقامة حاليا في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية.

فرض منتخب العراق، سيطرته على الشوط الأول من المباراة، وتقدم بهدفين عن طريق سالم فيصل وحيدر مجيد، إلا أن أصحاب الأرض تعادلوا بالدقيقة الاخيرة من زمن اللقاء.

وتم اللجوء إلى الأوقات الإضافية، لينجح وليد خالد من انتزاع هدف الفوز الثالث قبل نهاية الوقت الإضافي بدقيقة واحدة، وليكسب بطاقة التأهل لنصف النهائي لأول مرة في تاريخ مشاركاته ببطولات العرب.

وسيلتقي المنتخب العراقي في الدور قبل النهائي مع نظيره الكويتي.

**********

علي فرج أول مصري يهزم الشوربجي ببطولة العظماء الثمانية

القاهرة ـ وكالات

حقق علي فرج، لاعب المنتخب المصري للإسكواش، فوزا غاليا على الإنجليزي محمد الشوربجي ليرتفع رصيده إلى 9 نقاط، يحتل بها المركز الأول بالمجموعة الأولى ويتأهل إلى نصف نهائي بطولة العظماء الثمانية للإسكواش. واستطاع فرج الفوز على الإنجليزي محمد الشوربجي بنتيجة (2-0)، في مباراة استمرت لمدة 17 دقيقة، حيث جاءت نتيجة الأشواط بواقع: (11-8)، (12-10). وحقق فرج فوزه الأول بدور المجموعات على البيروفي دييجو إلياس، بنتيجة (2-1)، كما فاز على مواطنه مازن هشام بنتيجة (2-1). وبهذه النتيجة، أصبح علي فرج أول مصري يهزم محمد الشوربجي، بعد قرار الأخير بتمثيل إنجلترا في المسابقات الدولية، حيث فاز “الشوربجي” من قبل على المصريين مازن هشام وطارق مؤمن.

*****************

مدرب نادال يكشف حالة النجم الإسباني قبل انطلاق بطولة ويمبلدون

لندن ـ وكالات

أكد مارك لوبيز، مدرب أسطورة التنس الإسبانية رافاييل نادال، أن جميع الأمور إيجابية في الوقت الحالي”، وأن كل مران يساعد في التحضير لمشاركة بطل رولان غاروس في بطولة ويمبلدون المفتوحة، ثالث بطولات الجراند سلام في الموسم. وقال مارك: “هناك أيام طيبة وأخرى سيئة. كل شيء يحدث بسرعة على الملاعب العشبية. نحن نتدرب مع أناس جيدين للغاية. حتى اللحظة جميع الأمور إيجابية”. وتابع: “الأمور تسير على ما يرام فيما يتعلق بمشكلة قدم نادال. وسنواصل العمل تحضيرا لمباراة الثلاثاء”. وأضاف مدرب نادال: “يمكننا استخراج نتائج من كل شيء، لكن في نهاية الأمر هذه مجرد تدريبات. ما ينبغي فعله هو الشعور براحة أكبر كل يوم على هذه الملاعب والتي تقريبا لا تلعب عليها طوال العام”.

************

الاتحاد الروسي: قرار الفيفا تمييزي ويناقض ميثاقه

موسكو ـ وكالات

دان الاتحاد الروسي لكرة القدم ورابطة الدوري الروسي قرار الاتحاد الدولي (فيفا) بالسماح للاعبين والمدربين الأجانب بتعليق عقودهم مع الأندية الروسية.

وفي بيان مشترك صدر الجمعة، اتهم الاتحاد ورابطة الدوري والأندية المحترفة الروسية، الفيفا بالتناقض مع مبدئه الخاص “بإبعاد السياسة عن الرياضة”.

وجاء في البيان “نعتقد أن قرار تعليق العقود يتناقض مع ميثاق الفيفا، وهو قرار تمييزي بطبيعته، وقد اتخذ ضد واحد من أعضاء عائلة كرة القدم الكبيرة دون أن يرتكب خطأ. ولم تكن هناك مشاورات أولية أو مناقشات مع ممثلي الفيفا حول هذا الأمر”.

وأضاف “هذا القرار يقوض تماما مبادئ الاستقرار التعاقدي ونزاهة المنافسة. ويظهر بشكل واضح أن اللاعبين والمدربين قد يتجاهلون الآن التزاماتهم التعاقدية”.

وتابع البيان “إضافة إلى ذلك، يتجاهل القرار تماما الآثار الاقتصادية له على أندية كرة القدم الروسية. فكيف يمكن التخطيط على المدى البعيد وكيف يمكن ضمان الوضع المالي عندما يحق لأي لاعب الرحيل عن فريقه دون أي تعويض؟ بذلك ربما لن يظل العقد بمثابة الآلية التي تحمي تماما النادي والرياضيين. هذه السابقة تشكل مؤشرا سيئا لصناعة كرة القدم بأكملها”.

كذلك أشار البيان إلى أن قرار الفيفا قد يتسبب في “ضرر لكرة القدم الروسية يصعب إصلاحه”، وأن مؤسسات كرة القدم الروسية ستسعى لاتخاذ إجراءات قانونية “لحماية مصالحها”.

كان الفيفا قد أعلن قبل أيام السماح للاعبين والمدربين الأجانب بتعليق العقود مع أندية روسيا وأوكرانيا حتى 30 حزيران 2023، والانتقال لأندية أخرى. وذكر الفيفا في بيان “هذه الأحكام تمنح اللاعبين والمدربين فرصة التدرب واللعب وتلقي الرواتب، كما تحمي الأندية الأوكرانية وتسهل رحيل اللاعبين والمدربين الأجانب عن روسيا”.

ولا تزال المنتخبات والأندية الروسية تخضع للإيقاف عن المشاركة في بطولات اليويفا (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) والفيفا، وهو قرار تطعن عليه لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس).

لكن الاتحاد الروسي لا يزال عضوا في كل من الفيفا واليويفا.

**********

رئيس ريد بول: لا نريد أن يحسم لقب فورمولا 1 في المحاكم

متابعة ـ طريق الشعب

أبدى كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول المنافس في سباقات سيارات فورمولا 1 مخاوف من احتمالات حسم لقب بطولة العالم لفورمولا 1 هذا الموسم “في المحاكم” نظرا للتضخم العالمي ووضع سقف لميزانية الموسم. وجرى تحديد سقف لإنفاق الفرق العشرة في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 بحيث لا يتجاوز 119 مليون جنيه استرليني (8ر145 مليون دولار) هذا العام، لكن في ظل ارتفاع التكاليف في مختلف أنحاء العالم، ضغطت بعض الفرق من أجل رفع سقف الإنفاق، ومنها ريد بول وفيراري ومرسيدس. بينما اختلف آخرون مع هذا الموقف، ومنهم فريق أستون مارتين، وهو ما وضع مسؤولي فورمولا 1 في وضع صعب فيما يتعلق باختيار النهج، لكن هورنر واصل ضغطه من أجل زيادة سقف الميزانية، محذرا من إمكانية حسم اللقب في المحاكم. وقال هورنر في تصريحات لشبكة سكاي سبورتس “الطريقة التي تصمم بها سيارتك هي تحت سيطرتك. هذا شيء تصنعه أنت ومجموعة المصممين لديك. وأنت تتحكم في مصيرك”.

وأضاف “في ظل ما نراه في العالم في الوقت الحالي، نحن لا نتحكم في التكاليف المتضخمة التي تؤثر على الأسر في جميع أنحاء العالم. وفي المملكة المتحدة، نشهد تضخما من المتوقع أن يصل إلى 11 في المائة”. وتابع “هذا يؤثر بشكل مباشر على الموظفين والمواد الخام والكهرباء ومختلف السلع والأجزاء الموردة لنا. أعتقد أنه وضع صعب يجب على فيا (الاتحاد الدولي لسباقات السيارات) التعامل معه”. وأضاف “ربما يقوم 50 في المائة من الفرق بتجاوز السقف (سقف الميزانية) بنهاية العام إذا استمرت الأمور على هذا المنوال. وربما تزيد النسبة على ذلك”. وتابع “لا نريد أن تحسم البطولة في المحاكم أو في باريس أمام فيا. أمامنا 6 أشهر من هذا العام لمعالجة ذلك، نحن بحاجة إلى التحرك الآن”.

وحذر هورنر أيضا من أن الإخفاق في معالجة القضية قد يسفر عن فقدان المئات لوظائفهم في فورمولا 1، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى انتهاك سقف الميزانية بشكل أكبر. ويتصدر ريد بول حاليا الترتيب العام لكل من فئتي الصانعين والسائقين، حيث يحتل سائقه ماكس فيرستابن الصدارة بفارق 46 نقطة أمام زميله سيرجيو بيريز، كما يتصدر الفريق ترتيب فئة الصانعين بفارق 76 نقطة أمام فيراري.

***********

********************************************************

 

ص10

 

لنقرأ ماركس وانجلز معا.. البروليتاريون والشيوعيون

ثامر الصفار

 

هذا هو عنوان الفصل الثاني من (البيان الشيوعي)، وفي بدايته، يضع ماركس استراتيجية تهدف إلى تحقيق هدفين متناقضين ظاهريا: عدم تشكيل حزب شيوعي متميز وتشكيل حزب شيوعي متميز. دعونا نرى كيف يتم ذلك:

«ما هو موقف الشيوعيين بالنسبة الى مجموع البروليتاريا؟  ان الشيوعيين لا يشكلون حزبا خاصا معارضا لأحزاب العمال الأخرى. وليس لديهم مصالح منفصلة عن مصالح البروليتاريا ككل. وهم لا يدعون الى مبادئ خاصة بهم، ويطالبون البروليتاريا بالعمل في قالبها».

نتوقف هنا لنسأل: ألم يقض ماركس وإنجلز العامين الماضيين عازمين على إنشاء “حزب منفصل”؟ أليس هذا هو السبب في إنشاء عصبة الشيوعيين؟ وماذا عن كل الهجمات على كريجه والليبراليين وبرودون التي اطلعنا عليها سابقا؟

لنر إن كانت الأسطر التالية توضح هذا التشوش:

«ان الشيوعيين لا يتميزون عن بقية الأحزاب البروليتارية إلا في نقطتين هما:

  1. في النضالات الوطنية لبروليتاريي البلدان المختلفة، يشيرون ويبرزون المصالح المشتركة للبروليتاريا بأكملها، بغض النظر عن كل قومية.
  2. في مختلف مراحل التطور التي يجب أن يمر بها نضال الطبقة العاملة ضد البرجوازية، يمثلون دائما وفي كل مكان مصالح الحركة ككل».

هل اتضحت الفكرة؟ لا أعتقد. لنعد قليلا الى الوراء، أولا، لنتذكر هجوم ماركس وانجلز على برونو باور وشركائه، الذين اعتقدوا أن وظيفتهم كانت ببساطة تبيان الحقائق أمام الجماهير ثم انتظار هذه الجماهير لتأتي اليهم. وكانت هذه نخبوية خاصة بامتياز، وهو ما يرفضه ماركس وانجلز في الأسطر السابقة.

ثانيا، يبدو ان ماركس يسعى الى طرح فكرة جديدة تماما. إن محاولة “أن ننشئ أو لا ننشئ” حزباً منفصلاً تتدفق من الأطروحة الثالثة حول فيورباخ حيث يشير ماركس إلى «الممارسة الثورية» كمفتاح لحل لغز «من يعلم المعلم».

يقول ماركس في (البيان) إن المسألة ليست مسألة أفراد منعزلين. بل انها وجوب ان تقوم الطبقة أو جزء من الطبقة العاملة، التي شكلت نفسها في حزب أو أحزاب، في نفس الوقت، بتعليم أعضائها الجدد، وأن تتعلم هي نفسها من النضال العام ضد الاستغلال والاضطهاد. هذا هو ديالكتيك سياسات الطبقة العاملة الثورية، في مقابل العمل الفردي.

وبالطبع ان تنفيذ هذه المهمة ليس سهلا ابدا. علينا الاندماج مع “البروليتاريين ككل”، بكل ما يحملوه من أفكار بفعل الضغوطات السياسية والدينية والقومية والعشائرية، ونبقى، في نفس الوقت، ندافع بلا هوادة عن المثل والمبادئ الاشتراكية.

ولو أعدنا صياغة الأطروحة الحادية عشرة عن فيورباخ بشكل طفيف، ستكون “أشار النخبويون فقط إلى الأفكار السيئة في رؤوس العمال؛ بيد أن القضية هي تغيير هذه الأفكار من خلال التنظيم من الداخل لـ “مراحل التطور المختلفة” للنضالات الطبقية الملموسة من أجل تقويتها، وصولا الى مرحلة المواجهات الثورية مع رأس المال”.

أو كما قال ماركس بمهارة أكبر:

«فالشيوعيون هم اذن، من الناحية العملية، الفريق الأكثر تقدما وحزما من أحزاب العمال في جميع البلدان، الفريق الذي يدفع الى الأمام كل الفرق الأخرى. ومن الناحية النظرية، يمتازون عن بقية البروليتاريين بادراك واضح لظروف حركة البروليتاريا وسيرها ونتائجها العامة».

من المهم ان نشير هنا الى ان ماركس وانجلز في الوقت الذي أحسّا فيه ان عصبة الشيوعيين هي خير من يقوم بهذه المهمة، كان يبذلان جهدا استثنائيا لعدم عزل نفسيهما عن الجناح اليساري للشارتيين الإنجليز. وكان هذا الجناح يشكل، واقعا، مجموعة منفصلة تسمى (الإخوة الديمقراطيون)، تهدف إلى جذب الشارتيين عموما نحو اليسار. في نفس الوقت، كان ماركس وإنجلز يؤسسان مجموعة تسمى الجمعية الديمقراطية لتوحيد الثوار من مختلف الدول الذين كانوا أعضاء في مجموعات أكبر.

إذن ، بعبارات أكثر عمومية، هل الشيوعيون هم حزب منفصل، مثل العصبة، أم أنهم مجرد «الفريق الأكثر تقدما وحزما» أم انهم الطبقة العاملة الأكبر، أم منظمات ديمقراطية، مثل (الإخوة الديمقراطيون) داخل الحركة الشارتية؟؟ أم أنها تعتمد على سياق الظروف؟ من الصعب الإجابة على ذلك، وهذا هو بالضبط بيت القصيد. من الصعب دائما فهم هذا الأمر بشكل صحيح، وإذ لم يقدم (البيان) مخططًا كاملاً، فذلك بسبب عدم وجود مخطط كامل - فقط طريقة عامة يجب تكييفها مع الظروف الملموسة.

وفي هذا الفصل أيضا نجد ماركس وهو يسخر من مخاوف المحافظين من أن الشيوعية ستلغي الملكية الخاصة وتحرر النساء وتزيل الحدود الوطنية. فيرد على ذلك بقوله: «هذا بالضبط ما نعتزم القيام به».

ثم يغير ماركس المسار، ليشرح النمط العام الذي يعتقد أن الثورات البروليتارية ستتبعه:

«أن الخطوة الأولى في ثورة العمال هي، كما رأينا، رفع البروليتاريا إلى موقع الطبقة الحاكمة، لكسب معركة الديمقراطية. وستستخدم البروليتاريا تفوقها السياسي لانتزاع الرأسمال من البرجوازية، بالتدريج، ومركزة جميع أدوات الإنتاج في أيدي الدولة، أي في أيدي البروليتاريا المنظمة باعتبارها الطبقة الحاكمة؛ وزيادة إجمالي القوى المنتجة وإنمائها بأسرع ما يمكن».

هذه واحدة من فقرات البيان الذي يتوجب علينا قراءتها ببطء شديد. فقرة مليئة بالأفكار الكبيرة لدرجة سهولة تفويتنا للرؤى التي تضمها، وبعض الأسئلة التي تتركها دون إجابة.

الثورة ليست مجرد تغيير للحكومة. إنه استبدال حكم طبقة بحكم طبقة أخرى. والطريقة التي سيتبعها هذا الاستبدال عندما تفوز الطبقة العاملة في «معركة الديمقراطية» لم يتم تفصيلها بقدر كبير، ولكن يبدو واضحا أن ماركس يتوقع أن يتحقق ذلك من خلال مزيج من الوسائل القسرية والديمقراطية (الانتخابية). يجب الإطاحة بهياكل الدولة القديمة الجامدة المرتبطة بالأرستقراطية بالقوة، وبعد ذلك، ربما، يمكن الانفتاح على نوع من العملية الديمقراطية حيث تتمكن الطبقة العاملة أن تحقق «التفوق السياسي».

ثم يجادل ماركس - وهذا مهم - أنه لن يتغير كل شيء في اليوم التالي للثورة. بل ستبدأ عملية إصلاح جديدة، حيث يفقد الرأسماليون قوتهم الاقتصادية «بالتدريج». يجب القيام ببعض الأشياء على الفور، مثل إلغاء الوراثة، وفرض ضرائب دخل «متصاعدة جدا»، وتأميم البنوك، ووسائل الاتصال والمواصلات، وتوفير التعليم المجاني الشامل».

مع هذه الإصلاحات “فقط”، هل يمكنك أن تتخيل مدى صراخ الطبقات الحاكمة في كل بلد؟ رغم انها تترك مجالا هائلا للملكية الخاصة التي لن يتم دمجها اجتماعيًا إلا بشكل تدريجي عندما تصبح الطبقة العاملة أكثر قدرة على إدارة المجتمع بدون مدراء وبدون منافسة.

عندها فقط يبدأ التاريخ البشري الحقيقي:

«وعلى أنقاض المجتمع البرجوازي القديم، بطبقاته وتناقضاته الطبقية، يبرز مجتمع جديد تكون حرية التطور والتقدم لكل عضو فيه شرطا لحرية التطور والتقدم لجميع الأعضاء».

 

الثورة والسياسة الثورية في فكر لينين.. الدكتاتورية الديموقراطية للعمال والفلاحين

فواز طرابلسي

 

يبدو عنوان النظام الجديد والسلطة الجديدة متناقضا. وهو كذلك. إنه مبنيّ على مفهوم التفاوت بين البناء التحتي والبناء الفوقي الذي بلوره لينين في سجاله مع النزعة الاقتصادوية التي تقول بمرحلتي الثورة. ومعادلة «روسيا المتخلفة اقتصاديا والمتقدمة سياسيا» هي التعبير المحلي عن هذا التفاوت. فيكون هدف الثورة أن تتولى روسيا المتقدمة سياسيا قيادةَ روسيا المتخلفة اقتصاديا نحو التقدم. وهو المفهوم الذي يتحكم بتعريف الثورة المنتصرة، أهدافها، قواها، مؤسساتها ووسائلها.

بُعيد سقوط الحكومة المؤقتة، بدأ لينين خطابه الأول أمام سوفييت بتروغراد بإعلانه «الآن سنبدأ في بناء المجتمع الاشتراكي». لم يباشر ببناء المجتمع الاشتراكي. عيّن له تحليله للدولة والمجتمع في روسيا القيصرية التي انهارت، ولديناميات وحدود قوى الثورة، وأيضا تبيّن له من إدراكه التفاوت بين البناء التحتي والبناء الفوقي، أن «تخلف» روسيا الاقتصادي يقتضي على السلطة القائمة باسم العمال تنفيذ العدد الأكبر من المهمات المسماة «ديموقراطية»، أي تلك تصفي بقايا العهد القيصري الإقطاعي الاستبدادي وهي المهمات التي تُنسب نظريا على أنها واجبة التحقيق في ظل صعود البرجوازية إلى السلطة أو التي تتحقق في ظل سلطتها. على أنه، في مجرى التاريخ الفعلي، نادرا ما تم تنفيذ تلك المهمات البرجوازية والديموقراطية المفترضة بواسطة السلطة البرجوازية، أو أنها نُفّذت جزئيا أو فُرض تنفيذها على البرجوازية بالنضالات الشعبية والثورات المديدة. فإذا أخذنا إجراءا واحدا من الإجراءات الديموقراطية الأساسية، الذي هو الحق في الاقتراع العام، قد رفعته الحركات الشعبية في بريطانيا شعارا لها منذ القرن السابع عشر للرجال فقط خلال ثورة ١٦٤٢ والحرب الأهلية التي أعقبتها، وتبنته الحركة العمالية مطلبا سياسيا رئيسا لها وناضلت من أجله في القرن التاسع عشر بقيادة الحركة الشارتية خصوصا. لكن هذا المطلب لم ينفّذ إلا مطلع القرن العشرين في العام ١٩١٨ للرجال من دون شروط ملكية، ولم يشمل النساء إلا بعد عقد من الزمن. كذلك الأمر، أعلنت الثورة الكبرى في فرنسا حق الاقتراع للرجال في دستور العام ١٧٩٢ في ظل سيطرة اليعاقبة على الثورة، لكنه لم يطبق بعد سقوط الثورة. ولم يتحقق هذا الإنجاز الديموقراطي إلا تحت ضغط ثلاث ثورات — ١٨٣٠، ١٨٤٨ وكومونة باريس ١٨٧١. فقد أعلنت ثورة ١٨٤٨ حق الاقتراع للرجال، ثم ألغي في الردة التي أعقبتها، ونفذته كومونة باريس، مع حذف الشروط الملكية التي كانت تلازمه، ثم سقط الإجراء مع هزيمة الكومونة. واقتضى الأمر عقودا من النضالات الشعبية ليستكمل الحق في الاقتراع في العام ١٩٤٤ عندما شمل حق الاقتراع للنساء.

مهما يكن، يفسر لينين مفهوم «الدكتاتورية» على أنه حكم الأغلبية المجالسية. وفي دفاعه عن هذه الصيغة للسلطة السياسية، يساجل ضد ما يسميه «الوهم النموذجي للبرجوازية الصغيرة» وهو فكرة «الأغلبية». يقول عنها إنها فكرة غامضة، ذلك أن الأغلبية ذاتها قد تغيرت بعد ثورة شباط. في الوضع الثوري الجديد، لم تعد الأكثرية الانتخابية — النيابية في مجالس الدوما هي مقياس الشرعية الشعبية، لأن أجهزة تمثيلية شعبية مباشرة وبديلة قد نشأت، هي مجالس السوفييت. والأغلبية الواجب كسبها موجودة في مجالس السوفييت. لكن الأخيرة، قياسا إلى مجموع سكان روسيا، أقلية، وإن تكن مجالس فاعلة وتضم أوعى العناصر من عمال وفلاحين وجنود. كيف حل هذه المفارقة؟ يحلها لينين على هذا النحو: مجالس السوفييت أقلية تمثل الأكثرية، لأنها تمثل الأكثرية الفعلية، ويقصد بها الأكثرية السكانية العددية. والأهم أن ما يجعل التمثيل المجالسي حقيقيا هو طابعه المباشر. العمال والفلاحون والجنود يمارسون فيه سلطتهم مباشرة على مندوبيهم من خلال حقهم في نزع الثقة عنهم واستبدالهم في أي وقت.

يبقى أن شرط تحقيق التمثيل الحقيقي للأكثرية الحقيقية، وفق لينين، هو انضمام غالبية البرجوازية الصغيرة إلى الطبقة العاملة في اللحظة الحاسمة والمكان الحاسم. فهذه هي الحليف الرئيس و«الخصم الأيديولوجي» الرئيس للطبقة العاملة في آن. أما اللحظة الحاسمة فكانت انحياز غالبية البرجوازية الصغيرة إلى الطبقة العاملة في شهر أيلول بعد هزيمة مؤامرة كورنيلوف، عندما استطاع الحرس الأحمر البلشفي منع سقوط الجمهورية في وجه جيوش الجنرال القيصري.

يكتسب مفهوم «ديموقراطية» عند لينين معنيين رئيسين: تصفية المؤسسات والقوانين والإجراءات والقيود التابعة للنظام القيصري الإقطاعي من جهة، وتحقيق المساواة السياسية والقانونية بين المواطنين والاعتراف بحق شعوب روسيا في تقرير المصير، من جهة أخرى. ومن أبرز الإنجازات الديموقراطية التي حققتها السلطة السوفييتية الوليدة، والتي نادرا ما يتم ذكرها:

الاقتراع العام، بما فيه حق الاقتراع العام للنساء. ولم يقتصر الأمر على هذا بل كانت روسيا السوفييتية أول دولة في العالم تعيّن امرأة في منصب وزاري، هي ألكسندرا كولونتاي، المناضلة الشيوعية والنسوية؛

إعلان حق تقرير المصير لقوميات وإثنيات ومذاهب روسيا في ظل نظام اتحادي؛

فصل الكنيسة عن الدولة؛

اعتماد نظام مدني للأحوال الشخصية؛

إطلاق حملة لمحو الأمية؛

تحقيق ديموقراطية التعليم؛

عدم التمييز بين أطفال وُلدوا خارج الزواج وأطفال وُلدوا داخل الزواج؛

إلغاء القوانين التي تمنع الإجهاض وتلك التي تفرض عقوبات السجن على المِثليين، إلخ.

تعرّض هذا المفهوم البلشفي للسلطة، والممارسات التي ارتبطت به، إلى الكثير من النقد في الحركة الشيوعية والاشتراكية داخل روسيا وخارجها. من أبرز النقاد القائدة الشيوعية الألمانية روزا لوكسمبورغ التي كانت في طليعة من أيّد ثورة أكتوبر. وروزا صاحبة مفهوم للديموقراطية الاشتراكية لخصته في معادلة شهيرة «الحرية لأنصار الحكومة فقط، لأعضاء الحزب الواحد فقط — مهما كان عددهم — ليست حرية على الإطلاق. الحرية هي دوما وحصرا حرية الذي يفكر على نحو مخالف». وقد برر لينين وليون تروتسكي الأمر في ردهما على روزا بحجة أن نمط السلطة السوفييتية تفرضه ظروف روسيا المتخلفة.

بعد تبني «السياسة الاقتصادية الجديدة»، في ختام الحرب الأهلية ونهاية مرحلة «شيوعية الحرب»، تحولت مهمات «الدكتاتورية الديموقراطية للعمال والفلاحين» إلى تحقيق التراكم الأولي لرأس المال، أي أن مهمة السلطة السياسية المتقدمة باتت مهمة انتشال روسيا من تخلفها، وهو هدف تنموي تحديثي، الأمر الذي دفع لينين إلى إعادة تعريف الشيوعية على أنها «سلطة المجالس وكهربة روسيا».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلة “بدايات” – االعدد 34 – 2022

 

 

فلاسفة ومفكرون.. باكونين (1814 – 1876)

 

 

اعداد: د. صالح ياسر

 

 

ثوري روسي من البرجوازية الصغيرة، ارستقراطي المولد، واضع ايديولوجية المذهب الفوضوي ( الفوضوية ليس مذهبا بالمعنى الصحيح)، كان في الفلسفة ذا نزعة تلفيقية. عاش باكونين خلال الاعوام من 1836 الى 1840 في موسكو حيث درس فيخته وهيغل. وفي عام 1840 هاجر باكونين الى المانيا وانضم الى الهيغيلين الشباب، واشترك في ثورة 1848 – 1850 في براغ ودرسدن. وعندما عاد الى روسيا سجن عام 1851 ونفي الى سيبيريا. وفرّ عام 1861 وأمضى الستينات والسبعينات في أوربا الغربية. وقام بدور ايجابي في تنظيم الحركة الفوضوية، وناضل ضد الماركسية في “الاممية الاولى”، التي طرد منها عام 1872، ومات بعد ذلك بأربع سنوات في برن.

وقد اتخذت نظرية باكونين شكلها النهائي في نهاية الستينات في كتابه “سلطة الدولة والفوضى” الصادر في عام 1873، وكتب اخرى. والمفهوم الاساسي عند باكونين هو ان القاهر الرئيسي للانسان هو الدولة. ومن الضروري أولاً لقيادة الجنس البشري الى “مملكة الحرية” أن “تنسف” الدولة، وان يستبعد مبدأ السلطة في حياة الناس.

وكان باكونين يؤمن ضمناً بالغرائز الاشتراكية والروح الثورية التلقائية التي لا تخمد للجماهير، ولا سيما جماهير الفلاحين والبروليتاريا المعدمة ولكنه أنكر الحاجة الى الاعداد للثورة، وانغمس مباشرة في المغامرة الثورية. وعارض تعاليم الماركسية بشأن صراع الطبقات وديكتاتورية البروليتاريا بسبب عجزه عن ادراك اهمية تطبيق المنهج العلمي على نظرية المجتمع. وقد انتقد ماركس وانجلز ولينين نظريات باكونين الفوضوية.

 

*********************************************

 

الصفحة الحادية عشر

 

دراسات في المسرح التسجيلي

 

للناقد والاكاديمي العراقي المغترب د. عبد الاله كمال الدين، صدر مؤخراً كتابه “دراسات في المسرح التسجيلي/ نماذج مختارة”.

ويعد الباحث من ابرز الاكاديميين المتابعين والراصدين للحركة المسرحية في العراق.. وله مؤلفات عدة في هذا الميدان، وكتابه من اغنى الكتب التي واكبت المسرح التسجيلي – دراسة ونصوصاً وعروضاً، وكان كتابه “ استذكارات/ حديث الاوجاع والمسرات” قد استعاد ذاكرة المسرح العراقي خلال سنوات العطاء المضيء التي تمتد الى اكثر من نصف قرن.

**********

لاهاي عبد الحسين ومئوية الإبداع العراقي

شريف هاشم الزميلي

 

د.لاهاي عبدالحسين في كتابها (من الأدب إلى العلم دراسة في علم اجتماع القصة والرواية العراقية للفترة 1920 2020) إصدارات وزارة الثقافة والسياحة والآثار بغداد 2021، تناولت فيه سبعة من عمالقة القصة والرواية العراقية احتفاء بهم، فضلاً عن الاحتفال بمئوية عراق الحضارة والعلوم والفنون والآداب إنّه لأمر بالغ الصعوبة والأهمية معاً أن تستحضر ( الباحثة )، المشهد الثقافي عبر سياحة اعتمدت فيها مشرط الحريص الأمين والمتمكن وفرشاة الفنان المرهف، في جولات رصينة وعطاء قامات شامخة، من بينهم من كانت له الريادة في السرد العراقي، إلى جانب من لهم جهد واضح ومميز في إرساء مثابات للإبداع.

تكمن صعوبة البحث، في خوض غمار فرع جديد في ميدان المعرفة الإنسانية. ذلك هو علم اجتماع الآداب. وقد أرادت الباحثة في هذه الدراسة “أن تكون خطوة على طريق طويلة في هذا المجال.في ماعدا ذلك يمثل هذا العمل مسعى علميّاً ذاتياً أملته الرغبة الفردية لخوض ميدان الأدب القصصي والروائي من وجهة نظر سوسيولوجية”. ص6

أدرك جيداً أن مهمة التصدّي لهذا الأثر الحيوي صعبة هي الأخرى، ولكن حسبي أن أقول فيه كلمة هي بعض ما عليّ من دين كمتلقٍ لهذا الأثر الرصين.

يتجلى ما تواجهه (الباحثة) من صعوبة، في اختيار ما تؤسّس له في علم اجتماع الأدب. ولنا أن نتصوّر ما تلاقيه من حرج عند تناول سبعة مبدعين من العديد ممّن برزوا على الساحة الأدبية. “يرتبط ما جاء بالعنوان، مائة عام من تاريخ القصة والرواية العراقية بتواريخ إصدار الروايات المدروسة والتي تزامنت بدرجة كبيرة في الفترات التي سعت لتغطيتها. نشر محمود احمد السيد أولى قصصه في العشرينيات من القرن الماضي، وتوج فلاح رحيم الخاتمه بروايته (صوت الطبول من بعيد) 2020” ص7 إلى جانب دراسة منجز كل من المبدعين عبد الحق فاضل وغائب طعمة فرمان وفؤاد التكرلي وإنعام كججي وجاسم المطير.

ميدان البحث هو القصة والرواية، وقد كان لدي الباحثة “مصدراً للتعرف على التوجهات الفكرية والفلسفية وحتى الأخلاقية للكاتب أو الروائي، ولكنها لا تقف عند هذا الحد. تنطلق من فكرة أنّ الكاتب والروائي ابن بيئته الاجتماعية والثقافية.. بيد أنّ العلم والبحث العلمي يتقيد بقواعد المنهج وطرق الدراسة وطبيعة أدوات العمل ممّا يحدّ من قدرته على الإحاطة بالصورة الكلية، بالسهولة النسبية التي يتمتع بها الأدب قاصاً أو روائياً” ص8

ولكي تُشرك (الباحثة) القارئ ولو إلى حين. لا تستنفر حاسة التلقي لديه فحسب بل حتى عند المشتغلين في هذا الميدان. تلجأ إلى طرح الأسئلة. “هل يمكن افتراض أنّ الروائي يملك القدرة على إعادة ابتكار المجتمع وتقديم رؤية جديدة؟ هل يملك الروائي القدرة على تقديم أدلة ترقى إلى أن تكون مقبولة علمياً ؟ هل يرسم الروائي مسار المجتمع والتاريخ بطريقة ذات مصداقية ؟ هل يصحّ القول إنّه أعاد اكتشاف الحقيقة الاجتماعية”) ص10

ما يلاحظ على أسئلة (الباحثة) أنها استفهام تصديق لا استفهام تصوّر. تتم الإجابة عن الأول (التصديق) بالنفي أو الإثبات، على خلاف الثاني (التصوّر) الذي يتيح فرصة اختيار الإجابة من بين ما يطرحه السؤال من خيارات. وهذا يعني أن (الباحثة) أرادت بتلك الأسئلة طرح قناعتها وآخرين ممّن يرون ما ترى، النفي لا الإثبات “( فالقاص والروائي يكتب متحررا من قواعد النظرية والمنهج. ويجمع في الغالب بين الواقع والخيال والخيار الشخصي ليقدّم مادة تساعد على التفكير والتأمل والمتعة أكثر منها أيّ شيء آخر... لأنّه جهد أشخاص مبدعين وضعوا خبراتهم وثقافتهم ونظرتهم إلى الحياة في خدمة من يقرأ لهم “. ص10

تسعى (الباحثة) بما عرف عنها إلى متابعة كل ما يُسهم في إنجاز مشروعها على الوجه الذي يشكل إضافة رصينة إلى علم اجتماع الأدب، فتلجأ إلى رصد شفرات الأعلام ممن لهم خبرة في هذا الميدان، لإطلاع القرّاء على طبيعة هذا العلم ومتابعة سيرورته بين العلوم والمعارف الأخرى. ومنهم سيجموند فرويد (1856 - 1939).

“وصف فرويد ما ينجزه الأدباء والفنانون أنه أشبه ما يكون بالأحلام التي حلموا بها.. إنهم يستلهمون من خلال منتجهم ما يسكن في منطقة اللاشعور في تكوينهم النفسي، ويعتبرونه من خفايا العقل الإنساني.. ولكنهم يحررونه على الورق بصيغة قصة أو رواية “ ص12

تحرص (الباحثة) على ان تعطي كلّ ذي حقّ حقّه في ميدان الاجتهاد وطرح الأفكار الخاصة بأولئك الذين مهدوا لعلم اجتماع الأدب، ومنهم ماكس فيبر (1863 - 1920).

“اهتم فيبر على صعيد الأدب باللغة عاملاً مهماً لتوحد الأمة والمجتمع، ولكنه ينبه إلى أنهّا غير كافية بحد ذاتها لتحقيق ذلك الهدف.. ولكنها تُصاعد وتائر التحوّل الديمقراطي للدولة والمجتمع والثقافة.. يفعل الأدب ذلك من خلال اختراقه لأكثر من مجال اجتماعي.. لعلّ فيبر من خلال تلك الأفكار مهّد لظهور علم اجتماع الأدب كفرع يمكن أن يساهم بإنعاش علم الاجتماع كعلم قائم بذاته” ص14/15

إذا كان فايبر قد أكّد على دور اللغة في توحيد الأمة رغم تحفظه على ذلك وانحيازها إلى الأدب وما يمكن أن ينهض به لـ “إنعاش علم الاجتماع” فإن آخرين قد أسهموا بأدوار فاعلة في مجالات أخرى من شأنها أن تؤسس لهذا العلم ومنهم “كارل مانهايم (1893 - 1947) أحد أهم المساهمين بالتأسيس لعلم اجتماع الأدب من خلال منجزه النظري في مجال علم اجتماع المعرفة.. _ حيث _ الدراسة المنظمة التي تهدف إلى تحليل العلاقة بين المعرفة والأفكار من جانب، والوجود الإنساني الاجتماعي من جانب آخر.. ممّا يؤهله ليكون مسعى اجتماعياً وتاريخياً”. ص15

ومن اولئك الذين يشكلون عتبة مهمه للتمييز بين الفلسفة وعلم الاجتماع هو إيميل دوركهايم (1858 - 1917) “نظر إلى المعرفة باعتبارها ابتكاراً اجتماعياً وأن ما يحدث أنّ الأفراد يطورون ما اسماه” تمثلات جمعية “لكل ما يهمّهم.. ولعل فكرة التمثلات الجمعية هذه أقرب إلى شروح ما يقوم به القاص أو الروائي من حيث أنّه يقدم ما يصل إليه عبر التفاصيل والانشغال به حتى عندما يبتعد هؤلاء عن مجتمعهم، إذ يبقون يحملونه في خيالهم ووجدانهم حتى يجد طريقه إلى الورق بصيغة منجز قصصي أو روائي” ص17

تواصل (الباحثة) طرح من أسهم في التمهيد لعلم اجتماع الأدب عبر دراسة الحالة الاجتماعية للأفراد وارتباطهم بما على الساحة من آداب وفنون، ومدى تفاعل المجتمع مع تلك الفعاليات ذلك هو ارفنغ كؤفمان (1922 - 1982) حيث يرى إمكانية “ المقابلة بين الحياة الواقعية من جانب والحياة على المسرح من جانب آخر.. ماذا لو قلبنا الصورة من زاوية أن يعبّر هؤلاء الروائيون عن تصوراتهم للمجتمع كما لو كانوا المؤلف والمخرج فيه. تصوُّر يقوم على قدر كبير من الخيال المستمد من الواقع. إنّهم يرفعونه ويتباهون به، ليس ليظهروه بصورة أجمل وأقوى وإنما ليجروده ممّا لحق به من تشويهات تسبغها طبيعة الحياة الاجتماعية” ص19

تطرح (الباحثة) المفكر العراقي علي الوردي منهجياً. _ عبر تقديمه _ “مثلا تطبيقّياً لفكرة الخيال السوسيولوجي لدى ميلر”. فهو يضع نظرية ابن خلدون على وفق مقياس ثلاثي الأبعاد :- الثقافة والمكانة الاجتماعية والشخصيّة. أعاد الوردي قراءة وتحليل نظرية ابن خلدون ضمن موضوعات شملت طراز الفكر / حجيرات الفكر، أو فيما أسماه في أعمال لاحقة قوقعات الفكر / طراز الفكر الإسلامي / طراز الفكر الخلدوني.” ص20 غير أنّها تستدرك إمكانية تطبيق تلك النظرية على وفق ما اعتمده ابن خلدون وما درج عليه الروائيون.

“لم تكن هذه الطريقة ممكنة في الدراسات الحالية من حيث أنّ هولاء الروائيين لم يكتبوا ضمن نظم فكرية محددة كما فعل ابن خلدون.... كتبوا في ضوء ثقافاتهم وخلفياتهم الاجتماعية وقناعاتهم السياسية وفي الغالب تجاربهم الخاصة”ص20

يتضح ممّا سبق حرص (الباحثة) على دراسة القصص والروايات العراقية في أكثر من مسار لإضفاء سمة الشمولية بما يجعل تلك الدراسة إضافة رصينة للمكتبة العربية بما تبذله من جهد استثنائي، لتقصّي كل ما يتعلق بها، ولم تغفل ما أسمته بـ( القواسم المشتركة) بين الروائيين بما يجعلهم شهودَ عدلٍ على ما عايشوه من وقائع.

*************

حفريات في تاريخ الفن.. القوارب العباسية على هيئة الحيوانات وسابقاتها الآشورية

 

 

شاكر لعيبي

 

نقرأ في كتاب (تاريخ الخلفاء) وسواه من المراجع أن “الخليفة الأمين عمل خمس حرّاقات [قوارب نهرية] على خلقة الأسد، والفيل، والعقاب، والحية، والفرس، وأنفق في عملها أموالا [طائلة]ً. فقال أبو نواس :

سخر الله الأمين مطايا -  لم تسخر لصاحب المحراب

فإذا ما ركابه سرن برا -  سار في الماء راكبا ليث غاب

أسدا باسطا ذراعيه يهوي -  أهرت الشدق كالح الأنياب”

وأضاف الاصبهاني راوي ديوان أبي نوّاس: قال أبو هفان: اتخذ محمد (الأمين) الدلفين والغرابية والجرادية والكوثرية”. مما يشير أنها مراكب على هيئة الدلفين والغراب والجرادة.

كما أشار المؤرخ الطبري (ت 310هـ/922م) أن الامين “ابتنى سفينة عظيمة أنفق عليها ثلاثة آلاف درهم؛ واتخذ أخرى على خلقة شيء يكون في البحر يقال له الدُّلفين”.

وكان للمستكفي طيّار (نوع من القوارب) يسمى الغزال. ولا نعرف فيما إذا كان على شكل الغزال أم أن مفردة الغزال محض مجاز لأناقة القارب.

ويخيل إلينا للوهلة الأولى أن صنيع الأمين (787 – 813م) وغيره في الأمراء والخلفاء والعامة العباسيين، فريد غريب، بينما الحقيقة أن صناعة المراكب النهرية برؤوس على هيئة الحيوانات متواترة الظهور في الرسم الرافديني. نحن لا نعدم رؤيتها على الرُقيمات الطينية، وفي الرسوم المرافقة لقصص الطوفان المتقدمة والمتُأخرة. وفيها كانت القوارب الحيوانية الأولى مصنوعة من القصب (مشاحيف) لكنها مزوّدة بتلك الرؤوس، هنا مثال: رقيم طيني (الأعلى يمينا) يروي قصة الطوفان، الرأس هو رأس أفعى من الأفاعي التي تظهر كثيرا في النحت البارز الرافدينيّ.

كما سنرى هذه القوارب نفسها بأمثلة آشورية دقيقة مرسومة، لعلها أقرب شبهاً بالتقنيات العباسية، كما مثلا في قطعة محفوظة في متحف اللوفر برقم (AO19890)، تُمثّل نقل أخشاب الأرز من لبنان إلى العراق. وهو نقش بارز من الواجهة الشمالية للفناء الرئيسي للقصر الذي بناه سرجون الثاني في دور شروكين، آشور (خورساباد الحالية، العراق)، تقريبا عام 713-716 قبل الميلاد، القرن الثامن قبل الميلاد. وهو مستخرج أثناء الحفريات التي قام بها الأثري بول - إميل بوتا في عام ١٨٤٣-١٨٤٤.

من الواضح أن ما نراه في النقش الآشوري هي قوارب بأحجام مختلفة وعدد متباين من الملّاحين، لكنها تشترك في أن مقدمتها على هيئة الفرس، مما لا يعني عدم وجود هيئات حيوانية أخرى لمراكب أخرى.

هل اندثرت هذه المراكب – الحيوانات بعد أفول الحضارة الرافدينية؟ في الغالب الأعم كلا، بل من المستحيل اندثار تقاليد بناء القوارب نهرية وتصاميمها الضاربة في بدايات سومر.

لدينا حتى الآن نموذجان رافدينيان موثّقان من (القوارب – الحيوانات): للفرس والحية، يسبقان كثيرا محاولات الخليفة الأمين.

**************

بلغات الشعوب

تانيا

 

شعر: ب . كالو

ترجمها عن الإيطالية: عبدالوهاب الدايني

تبدأين الحب من جديد

هكذا القلب يريد

بك حاجة لحلم

لأفكار سعيده..

ترتدين ملابسك

وتذهبين لمواجهة

حظك الطيب

من دون تفكير

إن كان سيجعلك تعانين

(تانيا) صهرتي شعرك ألطويل

هكذا ليّن كثيف جميل

له لون القمح الناضج

تركضين محتفلة

لمواجهة المستقبل

تسابقين عينيك

ذوات اللون السمائي..

اذهبي لمواجهة

الحب الحقيقي

حركي نظراتك

للأعلى

فوق السماء

ترين القمر

يحيي الشمس....

تانيا.. اذهبي

للمباراة

مع الحياة،

الحب.

 املك ايجاد

حياتك الضائعة.... أنظري.... كان الليل

ظلاماً دامساً

ألآن الشمسُ موجودةٌ

الحياةُ تبدأُ من جديد

 

**************

قصص قصيرة جدا

 

حسن الجواد

 

١. الدولة

 

ضرب الطاولة بقوة و خرج من الجلسة متأبطا فكرته الوحيدة، اغلق على نفسه الباب ..

بدأ يزرعها في ظلام الغرفة حتى مشت طحالبها على الجدران، تعفنت جيدا، خرجت رائحتها فاجتمع الناس عليهِ..

خرج إليهم مذهولا وصاح: اكتمل الجمع لبناء الدولة

 

٢. فتوحات شرقية

 

اعجبتهُ الفتاة الجميلة ذات الفستان القصير، مشى يتبعها بحيلته المعهودة ..

يلتفتُ يمينا ويساراً لئلا تظفر به وتفر

عبرت جسرا، عبر خلفها .. دخلت سوقا فتبعها، دخلت شارعا فدخل خلفها

ظفر بها .. أغتصبها

لم يره احد و لم يلومه احد

رأى الشوارع والمباني العالية التي لم يعهد ان رآها من قبل، سواقي الماء و الاشجار .. أُعجب بها

مشى متلفتا، عبر، دخل، لم يراه أحد

فأغتصب المدينة

 

٣. طنين

 

ازعجت نومي ذبابة بطنينها المستمر، لم تكن لتهدأ حتى أهدأ، ازحت عن غضبي الغطاء، بحثت عنها في الغرفة.. تتبعت الجدران والستائر وما زال طنينها مستمرا فتحتُ النوافذ، الابواب، خرجتُ الى الحديقة والشارع تتبعت الصوت حتى اوصلني الى بيت الرئيس

 

٤. مزرعة التين

 

دخلت دجاجةٌ غير منتمية، الى مزرعة لاكتشاف عشبها، تنططت و هللت و استكشفت ..

بروجها، انهارها، لذتها ووسعها

غنت بها، واكلت منها .. حتى التقطها حارس المزرعة الصغير

اجتمع الرجال حولها، يا ليومها المشؤوم هذا

حبسوا الدجاجة بتهمة التبرج والسرقة

و قرروا الحكم عليها ..

استخاروا واستشاروا واستناروا

قتلوا الدجاجة بتهمة مثبوتة

واصدروا بيان المزرعة ..

(لا يأكل من التين سوى رجال التين، نحن زارعوه و نحن حاصدوه)

***************

 

الصفحة الثانية عشر

 

“الفن يرتقي بالحياة”.. اختتام فعاليات أيام السينما العراقية

 

بغداد – رقية مجيد

 

اختتمت يوم الجمعة  الفائت على خشبة المسرح الوطني، فعاليات أيام السينما العراقية، التي انطلقت الأربعاء الماضي في مناسبة الذكرى السنوية الـ 67 لأول إصدارات السينما العراقية الخالصة إنتاجا وإخراجا وتمثيلا.

وحملت الفعاليات التي نظمتها دائرة السينما والمسرح، شعار “الفن يرتقي بالحياة”، وشهدت حضور جمع من روّاد التأليف والإخراج السينمائيين في العراق، فضلا عن شخصيات رسمية وثقافية وفنية وأكاديمية وجموع من متذوقي الفن السابع.

 حفل الافتتاح استهله رئيس المهرجان د. أحمد حسن موسى بكلمة رحب فيها بالحاضرين. وذكر أن المهرجان سيتضمن عرض أفلام قصيرة ووثائقية فضلا عن أفلام انميشن (رسوم متحركة)، مبينا أن قسما من الأفلام من إنتاج دائرة السينما والمسرح، وآخر من إنتاج القطاع الخاص، فضلا عن أفلام من إنتاج أكاديمية الفنون الجميلة.

وأشار موسى إلى أن الأفلام المشاركة ستخضع للمنافسة، وستقوم لجنة التحكيم باختيار الفائزة منها، والتي ستتأهل للمشاركة في مهرجان بغداد الدولي للسينما.

بعد ذلك استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، ثم شاهدوا لوحة راقصة قدمتها فرقة الباليه التابعة إلى دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة، لتنطلق بعدها العروض السينمائية.

وتخلل المهرجان تكريم عدد من موظفي دائرة السينما والمسرح المتميزين، فضلا عن تكريم كوكبة من رواد السينما المتقاعدين، وهم كل من سعد نعمة، أكرم ناجي، سمير ذنون وسعد عبد الله.

كذلك عقدت على هامش فعاليات المهرجان، ندوة حول واقع السينما العراقية، ساهم فيها عدد من النقاد السينمائيين.

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة. وكانت الجائزة الأولى لأفضل فيلم روائي قصير من نصيب المخرج حيدر موسى دفار عن فيلمه “إجازة”، والثانية قطفها المخرج ملاك عبد علي عن فيلمه “آخر حلم”. أما جائزة أفضل فيلم وثائقي فكانت من نصيب المخرج فاضل ماهود عن فيلمه “أماني”.

وكانت “طريق الشعب” حاضرة في المهرجان، والتقت عددا من المعنيين والفنانين المشاركين، بضمنهم مدير دائرة السينما والمسرح ورئيس المهرجان د. أحمد حسن موسى، الذي لفت إلى أن دائرته دعمت هذا العام مجموعة جديدة من المخرجين، مؤكدا أنهم يسعون إلى افتتاح دور للسينما في مسرحي “الرشيد” و”الرافدين”.

والتقت “طريق الشعب” أيضا بالمخرج ملاك عبد علي، الفائز بالجائزة الثانية لأفضل فيلم روائي قصير، فذكر لها أن المهرجان منح الجمهور العراقي فرصة لمشاهدة الأفلام العراقية المنتجة حديثا، والتعرف على التطور الذي طرأ على الفن السابع في البلد.

وأضاف قائلا أن دائرة السينما والمسرح هي التي قامت بإنتاج فيلمه، وقدمت له دعما ماديا وفنيا.

أما المخرج عدي عبد الكاظم، الذي شارك بفيلم من نوع الانميشن عنوانه “كرة”، فقد ذكر لـ “طريق الشعب” أن أفلام الانميشن بدأت تنتشر في العراق خلال الآونة الأخيرة، وبات هناك جمهور يتذوقها، مبينا أنه فيلمه حظي بردود أفعال إيجابية من الجمهور.

ونوّه عبد الكاظم إلى أن صناعة هذا النوع من الأفلام تحتاج إلى دعم مالي وأكاديمي و”للأسف لا توجد لدينا مؤسسات أكاديمية متخصصة في تدريس سينما الانميشن مثلما موجود في الدول المجاورة”، داعيا الحكومة إلى “دعم صناعة السينما وتلبية طموحات الفنانين في هذا المجال”.

 

***********

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الرفيق سعدي اللبان 100 الف دينار

- الدكتور هاشم كماش200 الف دينار  .

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

************

 

 

ورشتان في ذي قار والنجف حول "القيادة النسوية"

 

بغداد – طريق الشعب

نفذت "منظمة تموز" للتنمية الاجتماعية في ذي قار والنجف، ورشتين تدريبيتين تحت عنوان "القيادة النسوية".

انضمت إلى الورشتين اللتين كانتا تحت قيادة المدربة آمنة كوياني، 50 متدربة، 25 في ذي قار من مختلف مدن المحافظة، ومثلها في النجف.  

 وخلال اليوم الأول من كلا الورشتين، تم التعريف بمفهوم القيادة النسوية وصفات القيادة ومهارتها، بالإضافة إلى مفهوم التواصل ومهارات التواصل القيادي الفعال. ثم أجري تمرين عملي للمتدربات حول المفهومين المذكورين.

أما في اليوم الثاني، فقد عرضت المدربة على المتدربات مقطع فيديو عن الذكاء العاطفي وأجرت لهن اختبارا عمليا لمعرفة نسب هذا الذكاء لديهن، وبعد انتهائه شرحت لهن موضوع "القيادة التحولية نحو حقوق المرأة".

 

**************

 

 

الأنصار الشيوعيون يلتقون في مجمع سياحي هولندي

 

أمستردام – طريق الشعب

نظمت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في هولندا، أخيرا، سفرة عائلية إلى أحد المجمعات السياحية في البلد.

وتخللت السفرة التي استمرت من يوم 17 حتى 20 حزيران الجاري، أجواء من الفرح وسرد لذكريات عن أيام الحركة الانصارية في جبال كردستان، وما رافقها من مواقف إنسانية وأحداث طريفة.

وتضمن برنامج السفرة أمسيتين ثقافيتين، الأولى قدم فيها النصير علي بداي (ابو الوليد) ملخصا عن بحثه الذي نال به الدكتوراه الدولية في الهندسة، بدرجة الامتياز في جمهورية التشيك، والذي يحمل عنوان   “رؤية جديدة لتصميم شبكات الطاقة البيئية في المدن الذكية”.

ثم عرض أبو الوليد نسخا من إصداراته الأدبية، وأهدى قسما منها للحاضرين. وقال أن مردود بيع نسخ كتبه المتبقية سيخصص لدعم بعض المشاريع الثقافية الصغيرة في العراق، فاستجاب الحاضرون بشكل لافت وقاموا بشراء الكتب دعما لتلك المشاريع.

وفي ختام الأمسية قدمت باقة ورد باسم رابطة الأنصار للنصير أبو الوليد.

أما في الأمسية الثانية، فقد قدم النصير علي محمد (أبو سعد إعلام)، سردا تاريخيا عن البوادر الأولى للأنصار في كتابة المواد الثقافية ابان فترة الكفاح المسلح، ونشرها بأشكال مختلفة، بدءا من النشرة الحائطية إلى تجميع المواد في دفاتر مخطوطة باليد وتوزيعها على مفارز الأنصار، وصولا إلى إصدار “جريدة النصير”.

وشدد النصير أبو سعد على أهمية دعم نشر النتاجات التي توثق حقبة النضال الأنصاري، كي يطلع عليها أبناء الشعب العراقي.

وفي ختام الأمسية قدمت باقة ورد أيضا للنصير أبو سعد باسم رفاقه في الرابطة. 

 

*************

 

 

عقدتها رابطة المرأة العراقية.. ندوة عن “مناهضة العنف الجنسي”

 

بغداد - نضال توما

 

في مناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف الجنسي في حالات النزاع، 19 حزيران، عقدت رابطة المرأة العراقية ندوة حوارية ضيّفت فيها الباحثة في الشأن السياسي النسوي د. رفقة رعد خليل، بحضور عدد من الناشطين والمهتمين في قضايا المرأة.

أدارت الندوة التي احتضنتها قاعة "جمعية الثقافة للجميع" في بغداد، د. أبهى علي، فيما استهلتها الباحثة الضيفة بتقديم نبذة عن العنف الذي يتعرض له الإنسان، وعن صوره وأنواعه، مشيرة إلى ان العنف الجنسي يبقى أشد أنواع العنف، والذي تتعرض له المرأة بشكل خاص اثناء النزاعات والصراعات.

وأضافت قائلة أن "العراق مر بمراحل قاسية من النزاعات، تعرضت خلالها أعداد كبيرة من الفتيات والنساء، من قوميات وأديان مختلفة، إلى التعنيف والاغتصاب، مؤكدة أنه لا يزال هناك الكثير من تلك النسوة مجهولات المصير".

وشهدت الندوة مداخلات ونقاشات ساهم فيها الحاضرون، واتفقوا على أن العراق بحاجة إلى حملات توعية وتثقيف بجرائم العنف الجنسي وخطورتها، على أن تتولى المؤسسات الحكومية الرسمية، كوزارة التربية، ومعها منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية، مهمة التوعية في هذا الشأن.

يشار إلى أن هذه الندوة جاءت في سياق مشروع الرابطة المعنون "القوانين تحمي مستقبلنا"، وبدعم من "منظمة المرأة للمرأة" السويدية.

 

************

 

 

اصدار

 

طاقية الوهم

 

عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صدرت حديثا مجموعة قصصية للكاتب عبد جعفر، عنوانها “طاقية الوهم”.

تضم المجموعة 11 قصة قصيرة، و52 قصة قصيرة جدا. وقد ألحق الكتاب بمقالات عن تجربة الكاتب في هذه المجموعة، كتبها كل من فيصل عبد الحسن، محمود أبو حامد، رحمن خضير عباس، سرور العلي وعبد المنعم الأعسم. 

 

**********

 

 

في الموصل.. نادي السينما يعرض “الأزمنة الحديثة”

 

الموصل – صباح سليم

 

عرض نادي السينما التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، الجمعة الماضية، الفيلم الصامت الموسوم “الأزمنة الحديثة” للفنان البريطاني المعروف شارلي شابلن (1943–1977). حضر العرض الذي قدم على صالة “مركز يحيى قاف” الثقافي وسط الموصل، جمهور من محبي الفن السابع.  وبعد انتهاء العرض، عقدت جلسة نقاشية حول الفيلم وظروف انتاجه وأهدافه والدروس المستخلصة منه.

 

************

 

 

فيلم يحقق أمنية رياضية عراقية

 

بغداد – وكالات 

حقق فيلم وثائقي قصير يتناول سيرة حياة الشابة أماني حسن، بطلة ذي قار والعراق وآسيا في ألعاب القوى البارالمبية، والتي بترت ساقاها إثر تعرضها لحادث حرق في منزلها، أمنية هذه اللاعبة بالعلاج خارج البلد.

وقال مخرج الفيلم فاضل ماهود، أن هذا الفيلم الذي يحمل اسم الشابة أماني ابنة مدينة الناصرية، كان قد حقق جوائز عربية عديدة، مبينا أن الفيلم من سيناريو الفنان الراحل سعد هدابي.

وأضاف قائلا، أن “ما أثار انتباهي لإنتاج فيلم يتناول حياة هذه الفتاة، هو قصتها المأساوية المتمثلة في فقدانها ساقيها. من هنا جاءت الفكرة كي تصل قصة أماني إلى العالم أجمع عبر المهرجانات السينمائية الدولية”. 

ولفت ماهود إلى أن الفيلم حقق أمنية أماني ذات الـ 19 عاما، بحصولها على فرصة للعلاج في استراليا، بعد أن حظيت قصتها بتعاطف دولي ومحلي، مشيرا إلى أن تكلفة العلاج تصل إلى نحو 100 ألف دولار.