اخر الاخبار

الصفحة الأولى

ناشطون: المشهد السياسي يزداد ارتباكاً وعلى قوى التغيير أن تتوحد.. هل تتشكل الحكومة أم الخيار للانتخابات المبكرة؟

بغداد – طريق الشعب

يزداد المشهد السياسي تعقيداً، ولم تتوفر حتى الآن أية معطيات بشأن الحوارات التي تجريها الكتل السياسية في ما بينها لتشكيل الكتلة النيابية الاكثر عدداً، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

مراقبون أكدوا لـ”طريق الشعب”، ان “الحوارات لم تبدأ حتى الآن، وما يعلن ما هو الا محاولات (لجس النبض) كون القوى السياسية المتنفذة، كانت تترامى الاتهامات الى وقت قريب، وهذا ما جعل الاتصال في ما بينها حتى الآن شبه منعدم.

ويقول ناشطون، ان المشهد السياسي يزداد ارباكاً وان ازمة منظومة الحكم لن تنتهي ما يلم يكن هناك حراك سياسي موحد ومعارض ضاغط بدعم القوى الاحتجاجية وان الحركة الاحتجاجية (قادمة) وهي ستطيح برؤوس المتنفذين.

الانسحاب ممكن

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، في حوار تلفزيوني، تابعته “طريق الشعب”، إن “الانسحاب من البرلمان ممكناً في حال جرى خرق المسائل الموضوعية”.  وتحدث ريكاني عن أولوية حزبه في محادثات تشكيل الحكومة، وقال: “الاولوية لتشكيل حكومة ضمن اتفاق مكتوب ببرنامج زمني محدد يتعلق بمعالجة الملفات العراقية وفي إقليم كردستان”. وفي السياق، قال القيادي في البارتي، عرفات كرم، في تغريدة على موقع تويتر، إن جمهور الصدر سيُسقط أي حكومة ولو كانت في “بروج مشيدة”، دون موافقة التيار الصدري.  ويشدد الناشطون على ضرورة تصعيد الحراك الاحتجاجي، وتوحيد عمل القوى المدنية والديمقراطية الساعية الى التغيير، والذهاب الى خيار الانتخابات المبكرة، بشرط توفر مستلزمات نجاحها والحيلولة دون صعود القوى المتنفذة مرة اخرى.

حوارات مكثفة

وقال القيادي في الإطار التنسيقي، رئيس كتلة النهج الوطني، أحمد طه الربيعي، في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، إن حوارات الإطار مع باقي الشركاء ستكون مكثفة لغرض الاتفاق على شكل الحكومة المقبلة.

واضاف أن “الإطار يريد منح جميع الشركاء استحقاقهم في الحكومة فهي حكومة شراكة بين جميع المكونات”.

وتتحدث مصادر في الاطار التنسيقي عن طرح اسماء شخصيات لتولي منصب رئيس الوزراء، فيما تنفي مصادر اخرى ذلك، وهو ما عده مراقبون تخبطاً في الحوارات والمناقشات الاولية لتشكيل الحكومة.

ودعا القيادي في تيار الحكمة، رحيم العبودي، إلى بدء الحوار الرسمي لانضاج الأفكار، تمهيدا لإنتاج الحكومة المقبلة.

وقال العبودي في تصريح تابعته “طريق الشعب”، إن “باب الحوار مفتوح مع أي كتلة سياسية تريد المشاركة بالحكومة بما فيها الكتلة الصدرية فنحن نريد إشراك الجميع في حكومة توافقية خدمية”.

النواب البدلاء

وقال مصدر في التيار الصدري، ان المرشحين البدلاء من التيار الصدري في قوائم المفوضية، سوف يعتذرون عن العمل النيابي، مشيراً الى ان منصب النائب الاول لرئيس البرلمان الذي كان يشغله حاكم الزاملي سيفجر خلافا بين القوى السياسية للظفر به.

خيار المقاطعة كان صائباً

وقال الناشط المدني محمود انور لـ”طريق الشعب”، ان “هدف مقاطعة انتخابات تشرين 2021 هو تغيير المسار السياسي الذي قامت عليه العملية السياسية، وتحقيق الديمقراطية التي يهددها من يلجؤون إلى المال السياسي والسلاح المنفلت والتزوير وإشاعة ثقافة الفساد، ومن يلتفون على أية إمكانية لإنقاذ البلاد من الهاوية”.

واضاف، ان “قرار المقاطعة كان صائباً، كون القوى المتحكمة في المشهد السياسي عادت الى البرلمان بعدما عملت على عدم توفير المستلزمات الضرورية لضمان اجراء انتخابات نزيهة وعادلة، انسجاما مع ما عبرت عنه إرادة انتفاضة تشرين، اذ لم تتوفر بيئة انتخابية آمنة، وكان قانون الانتخابات غير عادل وانحازت مفوضية الانتخابات لقوى السلاح المنفلت، بسبب عدم تطبيق قانون الاحزاب، وهي لم تمنع المال السياسي من التحكم بالمشهد الانتخابي”، مشدداً على ضرورة تجاوز ذلك في الانتخابات المقبلة.

************

المجلس التشاوري: من اجل عقد مؤتمر وطني للتغيير

تسير الأوضاع في بلدنا الى المزيد من التعقيد، وتنفتح على احتمالات خطرة في حال بقاء حالة الانسداد وإصرار قوى السلطة على تشكيل الحكومة الجديدة على وفق ذات المنهج المحاصصي - المكوناتي، ولّاد الأزمات.

الازمة الراهنة التي يتحمل مسؤوليتها المتنفذون كافة، احدى أزمات منظومة المحاصصة والفساد، والتي أخذت تلقي بثقلها على غالبية المواطنين العراقيين، فيما اقلية مترفة حاكمة ما زالت تتدافع على المواقع والنفوذ، وتزداد معاناة الناس خاصة في هذا الصيف اللاهب، وتفاقم ازمة الكهرباء التي عجزت المنظومة الحاكمة لمدة ١٩ عاما عن حلها. وهنا من حق المواطن ان يتساءل عن إمكانية قيام منظومة حاكمة بمعالجة مشاكل البلد وأزمة الحكم، وهي عاجزة عن حل مشكلة الكهرباء رغم ما أهدر من المال العام؟!

ان هذه الأوضاع تدفع المواطنين إلى ساحات الاحتجاج والمعارضة من جديد، وكل المؤشرات تقول بانها سائرة الى التصعيد لفرض إرادة الشعب بديلا عن المنظومة الحاكمة ونهجها الفاشل.

ان منظومة السلطة عليها احترام إرادة المواطنين وهي تتحمل مسؤولية الحفاظ على أرواح وحياة المواطنين المحتجين وتوفير الحماية لهم لممارسة حقهم الدستوري.

من دون شك هناك قلق واسع مما آلت اليه الأمور، وهو يكبر مع استمرار العجز عن إيجاد حلول وتخليص البلد من حالة حافة الهاوية، وهذا يدفع القوى والشخصيات الوطنية والحراكات التشرينية الحريصة على البلد وشعبه، الى البحث عن كل السبل والطرق السلمية والدستورية للخروج من عنق الزجاجة وفتح الفضاءات لحياة أفضل يستحقها شعبنا. ومن ذلك، وكما يحصل في كل بلدان العالم الدستورية، العودة للشعب ليقول كلمته عبر حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة على ان توفر لها هذه المرة كل مستلزمات النجاح والشفافية، كي تعبر حقا عن إرادة الشعب وتطلعه الى التغيير والخلاص من منظومة الحكم وبدء بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية. إنّ أي توجه الى الانتخابات المبكرة، لا بدّ من ان يسبقه مراجعة شاملة للمنظومة الانتخابية ومنها تعديل القانون الانتخابي وتشكيل مفوضية مهنية وكفوءة وإعادة هيكلة مؤسساتها لتبنى على أساس الكفاءة والنزاهة، بعيدا عن المحاصصة، والالتزام بقانون الأحزاب بما في ذلك منع الجماعات المسلحة من الاشتراك فيها، مع تحديد سقوف للأموال التي تصرف فيها، والمساءلة عن مصادرها، وتوفير رقابة دولية فاعلة.

إن القوى والأحزاب المدنية والديمقراطية والحركات التشرينية والتي هي بعيدة عن اطراف الصراع الراهن، المنحازة الى المواطنين والمدافعة عن همومهم والمشاركة في تطلعاتهم، تعلن وقوفها ودعمها ومشاركتها للحركات المطلبية والجماهيرية، وترى انه من اجل تفعيل الضغط الشعبي السلمي ورسم التوجهات اللاحقة للعمل المشترك وتوسيع مساحة مساهمتها في هذا الضغط، تتوجه الى عقد مؤتمر وطني عام، بأمل ان يرسم البدائل للحالة المأزومة الراهنة والحؤول دون تكرارها.

إن قوانا وحراكاتنا تعلن بوضوح أنها مصممة على المضي قدما لتخليص شعبنا من الواقع المأساوي الراهن ودحر منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، وتدعو المواطنين وكل الحريصين على راهن بلدنا ومستقبله الى المزيد من العمل والتكاتف، والمضي على طريق استعادة الوطن وتحقيق أمنه وسلامته وسيادته الكاملة واعماره واستثمار المال العام لتحقيق التنمية والتقدم والازدهار، للعراقيين جميعا من دون تمييز.

بغداد 20 ايار 2022

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجلس التشاوري يضم مجموعة من القوى الوطنية والتشرينية والنقابية

***********

اليسار.. يفوز في كولومبيا ويتقدم في فرنسا

بغداد ـ طريق الشعب

لأول مرة في تاريخ كولومبيا، انتصر مرشح اليسار في الانتخابات الرئاسية، بحصوله على 50,48 في المائة من الأصوات. وبهذا سيصبح المقاتل السابق في حركة التحرر الوطني، عمدة العاصمة بوغوتا السابق، غوستافو بيترو، والناشطة الكولومبية السوداء فرانسيا ماركيز، رئيساً ونائباً لرئيس الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية. لقد صوت 47.26 في المائة من الناخبين لصالح مرشح اليمين ورجل الاعمال الذي يوصف بـ “ترامب كولومبيا” رودولفو هيرنانديز. وبلغت نسبة المشاركة في التصويت قرابة 58 في المائة. وصوت 11,2 مليون لصالح حكومة يسارية، بزيادة قدرها 2,7 مليون عن الجولة الأولى. وهي اعلى نسبة يحصل عليها مرشح في الانتخابات الرئاسية في تاريخ البلاد. فيما، مني تحالف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهزيمة سياسية، وفشل في كسب الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية. وحصلت قائمة الرئيس “معا”، وفق “فرانس 24” على 244 مقعدا. وبذلك خسر الأغلبية التي تمتع بها في انتخابات عام 2017. واعترفت حتى وسائل الاعلام التقليدية في فرنسا وأوربا بان اليسار الفرنسي استطاع العودة بقوة لصدارة المشهد السياسي الفرنسي. وحصل تحالف اليسار على 149 مقعدا توزعت بين قواه بالشكل الآتي: حركة فرنسا الابية بزعامة ميلونشون 86 مقعدا، حزب الخضر 28 مقعدا، الحزب الاشتراكي 22 مقعدا، الحزب الشيوعي الفرنسي 13 مقعدا، بضمنها مقعد للسكرتير الوطني للحزب فابيان رسل الذي حصل في دائرته الانتخابية على 54 في المائة من أصوات الناخبين.

***********

الشيوعي.. تهانٍ وورد لقيادة اتحاد الادباء

بغداد ـ طريق الشعب

قدم الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اليوم الأحد 19 حزيران 2022، باقة ورد لقيادة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بمناسبة نجاح اعمال مؤتمرهم الانتخابي وانتخاب قيادة جديدة للاتحاد.

وهنأ فهمي والوفد المرافق له، الاستاذ الناقد علي الفواز بفوزه رئيسا للإتحاد والاستاذ الشاعر عمر السراي بفوزه امينا عاما، واعضاء المكتب التنفيذي والمجلس المركزي، متمنيا للفائزين استمرار مشروعهم الثقافي والوطني الساعي الى اشاعة ثقافة التنوير.

وضم وفد الحزب الى جانب الرفيق فهمي، الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب والرفيق د. علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب.

*-***********

بغداد الاعلى عالمياً في درجات الحرارة

بغداد ـ طريق الشعب

صنف موقع دولي متخصص في رصد درجات الحرارة، يوم امس، العراق كأعلى مدن العالم في ارتفاع درجات الحرارة. حيث تصدر مدن العراق بحسب جدول نشره الموقع مدن العالم في أعلى درجات الحرارة، امس، بـ12 مدينة وجميعها اكثر من 50 درجة مئوية. وشهدت عدة مناطق من العراق ارتفاعا واضحا في درجات الحرارة التي سجلت معدلات قياسية بداية حزيران. وأظهرت صور تداولتها وسائل إعلام عدة متسوقين في العاصمة بغداد التي وصلت درجات الحرارة فيها إلى 47 درجة مئوية وهو يستخدمون المراوح الكهربائية التي ترش الرذاذ المائي والموضوعة في مناطق الاسواق لتبريد أنفسهم.

************

راصد الطريق.. هجرة العراقيين.. من يتحمل مسؤوليتها؟

تحتفل دول العالم في 20 حزيران من كل عام بيوم اللاجئين العالمي، لتسليط الضوء على أوضاع الناس الذين تجبرهم الظروف على هجرة بلدانهم واللجوء الى دول اخرى إتقاء للحروب او للملاحقة والاضطهاد.

وخلال العقود الماضية شهد العراق موجات من هجرات ملايين العراقيين، الذين اضطرهم خوفهم من بطش السلطة وحروبها الى مغادرة البلاد.

 واستبشر العراقيين بعد 2003 بانتهاء عهد القتل والخوف، لكن تفاؤلهم لم يدم طويلا، بعد ان نشطت جهات مسلحة وعاثت في البلاد فسادا، ما دفع بمئات آلاف العوائل الى الهجرة إبان الحرب الطائفية عامي 2005 - 2006، وخلال الموجة اللاحقة عام 2014.

ولم تنته الهجرات الاضطرارية عند هذا الحد، فقد اجبر القتل والاختطاف والتهديد مئات المشاركين في انتفاضة تشرين الى الهجرة الى الخارج ، ليعيشوا في ظروف صعبة.

نغتنم هذه المناسبة لنؤكد ضرورة انهاء مظاهر العنف وانفلات السلاح وندعو لوقف التضييق على الحريات وضمان حرية التعبير.

وعلى الحكومة العمل على ضمان كرامة المواطنين وحمايتهم، وتوفير سبل الحياة الكريمة لجميع العراقيين دون تمييز.

**********

الصفحة الثانية

ظاهرة الاتجار بالبشر تنتشر.. من يكافحها؟

بغداد ـ طريق الشعب

أشّر مختصون وجود استغلال بشع للفتيات العاملات خصوصاً من الجنسيات الاجنبية اللائي يقدمن للعمل في العراق، حيث يتم استغلالهن في الدعارة.

وتحدث المختصون عن استغلال أصحاب مكاتب العمالة للعاملات الأجنبيات، متعكزين على ضعفهن وجهلهن في القانون العراقي.

من جانبه، أرجع الخبير القانوني المختص في قضايا الاتجار بالبشر، عباس الكعبي في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، سبب انتشار هذه الجرائم في الآونة الاخيرة في العراق، للفقر والحاجة الى المال من جهة، ومن جهة أخرى الاستقطاب الكبير للأيدي العاملة، مضيفا ان “اكثر حالات المتاجرة المسجلة، والتي تم رصدها من قبل وزارة الداخلية ومنظمات المجتمع المدني، تتعلق بتشغيل الفتيات في الاعمال الجنسية واستغلال الحاجة الى المال”. وبين ان “القضاء العراقي بات يفرد الدعوى الخاصة في الاتجار بالبشر، بشكل اكبر من السابق ويكيّفها حسب قانون رقم (28) لسنة 2012 لمكافحة الاتجار بالبشر”. واوضح الخبير ان “العقوبة تختلف باختلاف نوع وشدة الجريمة، وتمثلت بالسجن والغرامة المالية، كما ورد في المواد (5-6-7-8-9) من هذا القانون، تبدأ بالسجن المؤقت صعوداً الى الاعدام، وبغرامة تبدأ بـ 5 ملايين دينار صعوداً الى 25 مليون دينار”.

وشدد الكعبي على ضرورة تعديل القانون “حيث انه لا يوجد نص يذكر الطفل مع تحديد اكثر دقة للجاني والمجنى عليه في هذه الجريمة، وتوفير دور الايواء للضحايا، فالموجودة غير كافية ولا تتعدى اصابع اليد”.

***************

منتصف الأسبوع.. لتتوحد قوى التغيير

حسين النجار

اشتدت ازمة منظومة الحكم بعد تقديم الكتلة الصدرية في البرلمان استقالة أعضائها، وبذلك أصبحت العملية السياسية امام مأزق جديد، حيث ان القوى السياسية التي تتحرك الآن لتشكيل الحكومة، سبق ان اعلنت عن رغبتها في العودة الى النهج السابق الفاشل ذاته في الحكم.

ومع ان تحالف “انقاذ وطن” لم يطرح مشروعاً سياسياً، يمكن ان يتحمل من خلاله مسؤولية تشكيل الحكومة التي كان يطالب بها (الأغلبية الوطنية)، الا ان طرح مسألة (الأغلبية) بحد ذاته كان يمثل امكانية للبدء بهدم المحاصصة، وإرساء تقاليد برلمانية سلمية في ظل اغلبية حاكمة واقلية معارضة.

ولم يتضح حتى الآن من هي القوى التي يمكن ان تتحالف مع الثلث المعطل لتشكيل الحكومة، وهل سيتحقق نصاب الثلثين لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، ما يعني زيادة في تعقيد المشهد السياسي.

ولأن هذه القوى عاجزة عن إيجاد حلول لمشاكلها، فقد أصبح من غير المعقول ان تعود الى دست الحكم مرة ثانية وهي التي جُربت مرات عدة. حيث لا يعني رجوعها الا العودة الى الازمات ومعاناة الناس، ما يتطلب حث الخطى سريعاً نحو إيجاد الحلول السلمية للدخول في عملية التغيير الشامل.

المعطيات الملموسة تشير الى ان تفتت القوى المتنفذة حالياً يمكن ان يفيد في تنظيم حراك سياسي ضاغط، لتنظيم عملية انتقال السلطة سلميا الى قوى أخرى لم تتلطخ يدها بالمال العام ولا بالدم العراقي. ولكن هذا يحتاج الى معطىً آخر: ان تشرع القوى الحاملة لمشروع التغيير بحث الخطى نحو الاستفادة من هذا الانقسام واجواء عدم الثقة بالمتنفذين، وتوحيد صفوفها حول مشروع شامل لتغيير منظومة الحكم الفاشلة.

ان المشاريع والخطط التي أعلنت او في طريقها الى ذلك، والتي تعلنها قوى وطنية مخلصة للبلد ومتماهية مع إرادة الشعب، يمكن ان تشكل مدخلاً لحراك سياسي، يجمع القوى المدنية الديمقراطية وقوى انتفاضة تشرين، لإعلان مشروع وحدة عملها، والتخطيط لتشكيل أوسع تحالف يدخل الانتخابات المقبلة، مع السعي الجاد لتغيير موازين القوى بالنسبة الى تشكيل حكومة الأغلبية السياسية وفق برنامج إصلاح جذري لنهج الحكومات السابقة، يكون في مقدمة أولوياته تطويق الفساد ومحاسبة المفسدين، وتطبيق العدالة بحق قاتلي شباب انتفاضة تشرين.

هذا الى جانب قيام حراك احتجاجي فعال، ذي اهداف واضحة وشعارات سياسية كتلك التي رُفعت في خضم انتفاضة تشرين، وان يجري دعم هذا الحراك والمشاركة النشطة فيه من جانب القوى السياسية المدنية والديمقراطية، والضغط لتغيير قانون الانتخابات ومنظومته وبالتالي طرح مطلب الانتخابات المبكرة، بما يضمن الانتقال السلمي للسلطة الى القوى التي تسعى الى التغيير.

ان الاستفادة من حالة الرفض الشعبي العام لمشاريع القوى المتنفذة الفاسدة، يعد مطلباً ملحاً وعاجلاً، ولا ننسى ان القوى المذكورة سبق لها ان اتحدت امام الغضب الشعبي، واستطاعت ان توحد مواقفها وقواها بالضد من انتفاضة تشرين وأهدافها المشروعة.

**************

العاطلون يطالبون بتوفير فرص العمل.. الإطارات المشتعلة تلهب الاحتجاجات في المحافظات

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق عديدة من محافظات البلاد، وكانت حصة الأسد منها للخريجين العاطلين عن العمل، المطالبين بتوفير فرص عمل لهم، بعيدا عن الإجراءات الترقيعية.

ذي قار.. احتجاج يتواصل

وفي محافظة ذي قار، عاود المئات من شريحة الكسبة والخريجين تظاهراتهم وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المئات من شريحتي الكسبة والخريجين في محافظة ذي قار، جددوا تظاهراتهم المطلبية في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتوفير فرص العمل، مشيرا الى ان المتظاهرين شكوا من التهميش والاقصاء وعدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومتين الاتحادية والمحلية في ذي قار، برغم مرور اشهر على تظاهراتهم واعتصاماتهم امام الدوائر والمؤسسات الحكومية بالمحافظة.

في الاثناء، جدد أهالي قضاء سيد دخيل تظاهراتهم المطالبة بإقالة قائممقام القضاء.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “الأهالي اقدموا على اغلاق طريق ناصرية - جبايش بالإطارات المشتعلة للمطالبة بإقالة قائممقام القضاء حيدر الإبراهيمي من منصبه”، مبينا ان الأهالي يتهمون الابراهيمي بالفشل في تقديم الخدمات وتكرار الازمة المائية في سيد دخيل.

المثنى.. غلق الشوارع

من جانبهم، تظاهر العشرات من أصحاب الأجور اليومية في محافظة المثنى، مطالبين بتحويلهم الى نظام العقود.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبدالحسين السماوي الى ان “العشرات من أصحاب الأجور اليومية في دائرة صحة المثنى نظموا تظاهرة للمطالبة بالتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019”.

وأضاف ان “العشرات من ذوي المهن الصحية والتمريضية نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى دائرة الصحة، للمطالبة بإصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتعيينهم وإطلاق مباشرتهم العاجلة في المؤسسات الصحية”، مشيرا الى تنظيم العشرات من عمال النظافة “الاستقطاب” في دوائر محافظة المثنى، تظاهرة طالبت بزيادة أجورهم من 140 ألفا الى حد الأجر المقرر لموظفي العقود، الذي يصل إلى 350 ألف دينار.

وتابع ان “العشرات من الخريجين اغلقوا الشارع الرئيس المؤدي إلى الإدارة المحلية وسط السماوة، مطالبين بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى “تظاهرة أخرى نظمها العشرات من الكوادر التدريسية أمام مقر الحكومة المحلية، للمطالبة بشمولهم بتوزيع قطع الأراضي، أسوة بباقي الشرائح”.

خريجو ميسان

وفي ميسان، اغلق العشرات من خريجي كليات التربية، طريق الشركات النفطية في المحافظة.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “خريجي كليات التربية اقدموا على اغلاق طريق مشرح بزركان من خلال وضع إطارات محترقة على الطريق، احتجاجا على عدم شمولهم بالتعاقد، وتضمينهم في قانون الأمن الغذائي”، مشيرا الى ان “الخريجين اكدوا ان تصعيدهم هذا هو اجراء احتجاجي على تجاهل مطالبهم برغم احتجاجهم المستمر منذ فترة أمام مديرية التربية وديوان المحافظة”.

النجف وبابل

من جانبهم، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات في محافظة النجف، مطالبين بتوفير فرص العمل. واكد مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان “المتظاهرين اقدموا على اغلاق عدد من شوارع المحافظة، احتجاجا على تجاهل مطالبهم”. وأضاف ان “المحاضرين في المجان وأصحاب العقود والأجور نظموا بدورهم تظاهرات احتجاجية امام مجلس المحافظة ومديرية التربية، مطالبين بإنصافهم”.

الى ذلك، تظاهر العشرات من الخريجين في محافظة بابل، للمطالبة بتوفير فرص العمل، مشيرين الى ان تخصيص الف درجة وظيفية لكل محافظة “لا يمكن له معالجة مشكلة الالاف من العاطلين عن العمل”.

بغداد وديالى

وتظاهر العشرات من خريجي كليات التربية امام ديوان محافظة بغداد، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان العشرات من الخريجين التربويين والاداريين نظموا تظاهرة امام ديوان محافظة بغداد مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315”. وشهدت محافظة ديالى، احتجاجات ليلية على تردي الخدمات، لا سيما تجهيز الكهرباء. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان متظاهرين أقدموا على قطع طريقي بعقوبة والمقدادية باتجاه محافظات اقليم كردستان، من قبل اهالي منطقة جيزاني شمال شرقي بعقوبة، مشيرا الى ان تلك المناطق تشهد انقطاعا في التيار الكهربائي لساعات طويلة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة”.

***************

المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي يعقد اجتماعه الدوري

عقد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي بتاريخ 18 حزيران، اجتماعه الدوري، الذي تناول مجموعة من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، وتوقف امام الأوضاع السياسية غير الاعتيادية، والتي تجسدت باستقالة أعضاء الكتلة الصدرية من مجلس النواب، وتفاقم حالة الانسداد السياسي التي يعيشها البلد منذ اجراء الانتخابات قبل ثمانية اشهر، ما أدى الى إعادة النظر في التحالفات القائمة، واختلال ميزان القوى في المباحثات الجارية لتشكيل الحكومة.

وتوقف الاجتماع امام البيان الذي صدر عن القوى المدنية وبمشاركة عدد من أحزاب التيار الديمقراطي ومنسقها العام والتأكيد على أهمية التعاون والتنسيق بين القوى المدنية في مواجهة القوى المهيمنة التي تدعو للمحاصصة في تقاسم المغانم والثروة والعودة الى التوافق الذي هو أس البلاء في الدولة.

واتفق الحضور على ضرورة متابعة الاحداث، وان يكون للتيار الموقف المناسب تجاه ما يدور في البلد.

واستعرض المجتمعون مخرجات الاجتماع الموسع الثاني الذي عقد بتاريخ 4 حزيران وكذلك نشاطات بعض التنسيقيات بخصوص الدعوى التي رفعها التيار الديمقراطي على مجلس النواب امام المحكمة الاتحادية، وصدور بيان للقوى المشاركة، وتمت الإشادة بالجهود التي بذلت في نجاحه، من قبل التنسيقيات في بغداد والمحافظات، والتي عبئت باتجاه الترويج لهذه الدعوى.

وتطرق المكتب التنفيذي لعمل اللجان والتنسيقيات في المحافظات والخارج، وأشاد بتطور عمل بعض اللجان والتنسيقيات وانتظام عملها واتساع نشاطاتها، وكذلك توقف عند عمل بعض اللجان التي واجهت عددا من الصعوبات، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات لتفعيل دورها.

واتفق الاجتماع على توسيع التحرك باتجاه عدد من القوى والأحزاب بغرض مفاتحتها للانضمام للتيار الديمقراطي.

المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي

18 حزيران 2022

***********

وفد حزب الشعب يزور مقر الحزب الشيوعي في النجف

النجف ـ احمد عباس

زار وفد من حزب الشعب للإصلاح، امس الاول، مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف.

وتباحث الجانبان الوضع السياسي وحالة الانسداد القائمة وعدم تمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل الحكومة.

وناقش الطرفان موضوع استقالة الكتلة الصدرية من البرلمان. وشدد الجانبان على ضرورة عدم جر البلاد الى المتاهات واحترام التوقيتات الدستورية.

واتفق الطرفان على استمرار اللقاءات ومتابعة الاوضاع وتبادل وجهات النظر في مسارات العملية السياسية.

وضم وفد حزب الشعب للإصلاح الأستاذ جمال ابوغنيم نائب الامين العام المساعد، والدكتور عدنان الحبوبي عضو المكتب السياسي للحزب.

وكان في استقبالهم الرفيق سكرتير المحلية كريم بلال والرفيق الدكتور نعمة ياسين عضو لجنة العلاقات الوطنية في المحلية.

*************

“نازل آخذ حقي” في ضيافة شيوعيي بابل

بابل ـ طريق الشعب

زار وفد من حركة نازل حقي الديمقراطية في محافظة بابل، مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.

وناقش الجانبان الوضع السياسي الراهن وحالة الانسداد السياسي وانعكاساتها على الوضع العام للبلاد. واتفق الجانبان على ضرورة التنسيق والتواصل المستمر من اجل تفعيل المجلس التشاوري في المحافظة، وإمكانية انضمام الحركة إلى التيار الديمقراطي. وشددا على ضرورة مواصلة الخط الذي رسمته انتفاضة تشرين من اجل تحقيق عملية التغيير المنشودة.

وكان في استقبال الوفد الرفيقان بهجت الجنابي وظافر مردان عضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيق سلوان ظافر عضو اللجنة المحلية للحزب في المحافظة.

**************

الشيوعيون في واسط يزورون البيت الثقافي

واسط ـ طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الثقافية في محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي، امس الاثنين، البيت الثقافي في المحافظة.

وكان في استقبال الوفد مسؤول البيت الثقافي الاستاذ مناف العتابي ومدير المكتب.

وتطرق الوفد الزائر الى أهمية النشاط الثقافي والتعاون بين المؤسسات الثقافية والمثقفين والادباء.

واكد الوفد على أهمية وحدة المثقفين والمؤسسات الثقافية والتعاون المتبادل من خلال اقامة الفعاليات المشتركة.

واتفق الجانبان على تنظيم ندوة ثقافية وبالتعاون مع البيت الثقافي الواسطي تحت عنوان (الثقافة وانتفاضة تشرين) على قاعة البيت الثقافي.

من جانبه، رحب الأستاذ مناف العتابي بالوفد الزائر، مؤكدا أهمية استمرار الأنشطة الثقافية.

وأشاد العتابي بدور الشيوعيين برفد الساحة الثقافية دائما بإسهامات يشار لها بالبنان.

**************

الصفحة الثالثة

ممثلهم قدر عددهم بـ 29 ألفاً .. الخريجون الأوائل.. هكذا يظلمون بقانون شرّع لإنصافهم!

بغداد ـ محمد التميمي

وسط أجواء مشحونة سياسيا، وصراع على المغانم والمناصب يواصل الطلبة الخريجون الأوائل الذين تم استبعادهم، سلسلة لقاءاتهم الإدارية مع الجهات المعنية، للتوصل الى حل يسهم في انصاف شريحة واسعة من الطلبة الذين ثابروا واجتهدوا طيلة مسيرتهم الدراسية.

من المجحف ان يقابل هؤلاء الطلبة بقرارات اعتبروها ظالمة ومجحفة، مؤكدين ان الخيار الاحتجاجي مطروح، وسيذهبون باتجاهه في حال عدم انصافهم، وذلك في لقاء أجرته معهم “طريق الشعب”.

إيضاح وتفاصيل

وقال ممثل الخريجين الأوائل على الأقسام المستبعدين حسن العيساوي “لدينا اشكالية في القانون بما يخص الطلبة الأوائل على الأقسام، وفي قانون الامن الغذائي أيضا، ففيهما جرى استبعاد مجحف لآلاف الطلبة من الخريجين الأوائل.

وأوضح لـ”طريق الشعب”، “أطلقت في الشهر 11 من العام 2021، استمارة التعيين للخريجين الأوائل وحملة الشهادات العليا، على ثلاث دوائر هي: دائرة الرقابة المالية وبيت الحكمة والمنافذ الحدودية، وجميع أوائل العراق منذ عام 2003 وحتى العام 2020 قدموا على هذه الدرجات الوظيفية، التي أعلنها مجلس الخدمة الاتحادي، وعلى ما اعتقد كانت 147 درجة”.

وتابع العيساوي “وضع مجلس الخدمة الاتحادي آلية تعطي لكل ذي حق استحقاقه، وهناك من حالفه الحظ في التعيين، وآخرون لم تسعفهم درجات المفاضلة. هناك 9 الاف درجة وظيفية يعتزم المجلس إطلاقها، ونأمل أن تشمل من لم يحالفهم الحظ سابقا”.

وقال المتحدث ان “القانون رقم 67 يشمل الدراستين الصباحية والمسائية بمعدل 3 طلبة لكل فئة دراسية، وعلى أساسها اطلقت الاستمارة، ورفع رئيس مجلس الخدمة الاتحادية محمود التميمي، بيانات الخريجين مرتين مرة لكل الخريجين الأوائل في عموم العراق في حينها، ومرة أخرى فقط للثلاث الأعلى معدل”، منوها الى ان “مجلس الخدمة الاتحادي اصدر كتابا في 22 من الشهر الرابع للعام 2022، جاء فيه ان المجلس سيطلق استمارة فقط للثلاث الاعلى معدلاً، وللدراستين الصباحية والمسائية فيصبح العدد 6 خريجين أوائل، بمعدل 3 للدراسة الصباحية و3 للدراسة المسائية”.

وابدى العيساوي استيائه من قيام التميمي ووزارة التعليم، باستبعاد ثلاثة خريجين أوائل عن امتياز التعيين ضمن القانون رقم 67، والاكتفاء بتعيين ثلاثة وهم الأعلى معدلا، من الدراستين الصباحية والمسائية”.

وبين انه “عند مراجعتنا للوزارة أكدت على انها تعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء”، وطبقا للعيساوي فانه “لا يحق للمستبعدين التقديم على هذا القانون للاستفادة منه”.

وبالنسبة لخطواتهم اللاحقة أوضح “نحن الان بصدد التواصل مع رئيس لجنة التعليم النيابية للتباحث بشأن قضيتنا، للوصول الى حلول من شأنها ان ترفع المظلومية عن 29 ألف خريج من الأوائل، وسلمنا مطالبنا للنائب الاول لرئيس مجلس النواب (المستقيل) حاكم الزاملي، ولخصناها بنقطتين الاولى هي العدول عن قرار الاستبعاد، والثانية استكمال إطلاق الاستمارة”.

ونوه الى انهم “ماضون بالإجراءات الإدارية ولدينا لقاء مع وزارة التعليم العالي، واخر مع رئيس اللجنة القانونية محمد عنوز، فان لم تجد كل هذه الاطراف حلولا لقضيتنا سنلجأ بالنهاية الى الشارع”.

المستبعدون من ذوي الإعاقة!

وفي جانب اخر، أجرت “طريق الشعب” حوارا مع أحد الطلبة الخريجين الأوائل، وهو أيضا من المستبعدين، ومن ذوي الإعاقة، وتحدث عن مظلوميته ومعاناته، قائلا: “نحن من ذوي الاعاقة الذين يصعب عليهم ايجاد عمل. أنا لا أستطيع العمل الا في وظيفة ادارية، كون اصابتي خطيرة وفي حال تضرر البلاتين الموجود في ظهري، ستعود اصاباتي بالشلل، ومثلي هنالك الالاف”.

وحسنين يونس، هو خريج الجامعة المستنصرية، بمعدل 81 للدراسة الصباحية، الثاني على قسمه.

ويطالب يونس الحكومة بـ”توفير تعيينات لشريحة الخريجين الاوائل المستبعدين، خصوصا الطلبة من ذوي الإعاقة فهم بأمس الحاجة اليوم الى الوظيفة التي ستساعدهم على سد احتياجاتهم”.

يلوحون بالاعتصام

ويتهم ممثل خريجي واسط الأوائل إبراهيم رعد، الحكومة بـ”سوء الإدارة، وان وزارة المالية همشتنا”، مشددا على ضرورة “العمل على استحداث درجات وظيفية من قبل وزارة التعليم العالي، وبقية الوزارات، بالإضافة الى الدرجات الناتجة عن الحذف والاستحداث”.

واكد رعد في حديثه لـ “طريق الشعب”، انهم يعتزمون التحرك خلال الاسبوع الجاري ببغداد، وفي حال لم نر جدية من قبل الجهات المعنية، واستمرت المماطلة، فسنعلن اعتصاما فوريا وانطلاق احتجاجاتنا، ولن نعود حينها الا بعد صدور كتاب رسمي ينصفنا ويعالج مأساتنا”.

القانون معلق!

ويقول الخبير الاقتصادي صالح الهماشي، في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان “قانون 67 يندرج ضمن قوانين الاستدامة، وهذه القوانين تجدد المؤسسات البحثية، فمن خلاله يقبلون المعيدين في الجامعات وبعض الوزارات على اعتبارهم متميزين، والدراسات العليا كذلك، وهو معمول به في جميع دول العالم”.

ويضيف ان “العراق كان يعمل في هذا النظام ولكن على مستوى الدولة. اما اليوم فالحكومة العراقية اهلمت جميع القوانين”.

 ويعتقد الهماشي انه توقف بقرار من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ويلفت الى ان “مسألة خريجي الجامعات والدراسات العليا والخريجين الاوائل، يجب ان تستفيد منهم الدولة اكثر، من خلال فتح بعض المجالات التخصصية العليا والدرجات الخاصة، لان هؤلاء متميزون”، داعيا “وزارتي التخطيط والتعليم العالي الى اعادة النظر بهذا الموضوع وان تكون هناك فرصة للمتميزين، حتى لا نخسر على الاقل روح المنافسة بين الشباب”.

 *****************************************

النظام الداخلي

الحزب الشيوعي العراقي اتحاد طوعي لمواطنات ومواطنين يجمعهم الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين والجماهير الكادحة، وعن الحقوق والمطالب الوطنية لسائر فئات الشعب، والكفاح من أجل تأمين التطور الديمقراطي الحر والمستقل للبلاد، ولتحقيق التحولات الاجتماعية وصولاً إلى بناء الاشتراكية. وهو حزب ديمقراطي في جوهره وبنائه، وفي أساليب نضاله، وفي علاقاته بالمجتمع، ومع القوى الاجتماعية والسياسية الأخرى.

ويسترشد الحزب في عمله ونضاله، وفي رسم سياسته وبناء تنظيمه، بالفكر الماركسي والاشتراكي، وكذلك يستلهم كل ما هو تقدمي وأصيل في حضارة بلدنا وشعبنا بأطيافه المتآخية، وفي الحضارة العربية – الإسلامية، وفي حضارات شعوب العالم. ويربي الحزب أعضاءه وأصدقاءه وجماهيره بروح التضامن مع الشعوب ونضالاتها من أجل التحرر الوطني والاستقلال والسلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي، ومساندة حقها في تقرير المصير واختيار النظام الذي تريده وفقا لإرادتها الحرة.

المادة (1) مبادئ تنظيم الحزب ونشاطه

 تتجسد مبادئ تنظيم الحزب، وحياته الداخلية، وعمله القيادي، ونشاطه ككيان سياسي ديمقراطي موحد، في:

  1. قيادة واحدة للحزب، تمثل هيئته التنفيذية العليا، وتنتخب بطريقة ديمقراطية، وتعبر عن إرادته بجميع أعضائه ومنظماته، وتقدم تقاريرها الدورية إلى المنظمات الحزبية وتخضع لرقابتها المنتظمة.
  2. وحدة الحزب السياسية والتنظيمية، ووحدة المنطلقات الفكرية المبنية على الأسس الديمقراطية وعلى حرية الآراء وتفاعلها، وهي تجد تعبيرها في وحدة الإرادة والعمل.
  3. اتخاذ القرارات الحزبية على مختلف المستويات بالاتفاق العام أو بالأغلبية المطلقة، بعد المناقشة الحرة. وضماناً لإغناء القرارات وتنفيذها، يجري التمسك بالقواعد التالية:

‌أ. قرارات مؤتمرات الحزب الوطنية وقيادته ملزمة لجميع أعضائه وهيئاته ومنظماته.

‌ب. القرارات التي تتخذها مؤتمرات منظمات الحزب المختلفة ملزمة لأعضائها وللمنظمات التابعة لها. وكل هيئة مسؤولة، عن نشاطاتها وقراراتها ونتائج تنفيذها، أمام مؤتمر منظمتها وأمام الهيئة التي تقودها وتقدم تقارير دورية إليها.

‌ج. حق الأقلية في مناقشة سياسة الحزب العامة، وسياسته التنظيمية، وفي إبداء الاعتراض عليها أمام الهيئات الحزبية المسؤولة بما فيها المؤتمر، كذلك حقها في التعبير عن رأيها بخصوص القضايا السياسية والفكرية في منابر الحزب الإعلامية، على أن لا يعيق ذلك التزامها تنفيذ قرارات الهيئات.

‌د. حق المنظمات الحزبية وأعضاء الحزب في الاعتراض على قرارات الهيئات القيادية، والمطالبة بإعادة النظر فيها، مع توضيح الأسباب، على أن لا يعيق ذلك تنفيذهم لها إلى حين البت في الأمر والاتفاق بشأنه. والهيئة القيادية ملزمة بالنظر فيه خلال شهر واحد من تأريخ استلامه من قبل الهيئة التي تصادق على القرار.

  1. رقابة الهيئات الحزبية المعنية على نشاط الهيئات القيادية، وحقها في مطالبة الأخيرة بتقديم تقارير عن مواقفها ونشاطها في مختلف الميادين.
  2. الاستقلالية الذاتية للمنظمات والهيئات الحزبية في بحث وإقرار المسائل المتعلقة بحياتها الداخلية ونشاطها وفي تطبيق سياسة الحزب المقرة وتحديد مواقفها بشأن القضايا المحلية، على ان لا تتعارض في ذلك مع سياسة الحزب وبرنامجه ونظامه الداخلي.
  3. إشاعة وتطوير الديمقراطية في الحياة الداخلية للحزب ومنظماته وهيئاته، ورعاية مواهب أعضائه وإطلاق طاقات منظماته، تعزيزاً للتلاحم والوحدة في صفوفه. والديمقراطية الحزبية الداخلية تعني:

‌أ. مساهمة منظمات الحزب وأعضائه في تقرير شؤونه وبنائه وتركيبة هيئاته القيادية ومتابعة نشاطه، وفي رسم سياسته العامة وإنجاز المهام المطروحة أمامه.

‌ب. رجوع الهيئات القيادية إلى الرأي العام الحزبي عند بحث القضايا الأساسية المستجدة وذلك بإجراء استفتاء داخلي، وطرح الوثائق الخاصة بتلك القضايا للمناقشة الحزبية العامة قبل اتخاذ قرارات بشأنها في مدة مناسبة.

‌ج. حرية إبداء الرأي والمناقشة، وتعدد الآراء وتباينها وتفاعلها والاتفاق عليها داخل المنظمات والهيئات الحزبية، والاستماع إلى الآراء المخالفة واحترامها والاستفادة منها.

‌د. اعتماد الشفافية والوضوح في ما يتعلق بنشاط الحزب العام وتوفير المعطيات الضرورية بما يمكن العضو من المساهمة الفعالة في الحياة الداخلية للحزب.

‌ه. انتخاب جميع الهيئات القيادية بالاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة، مع ضمان حرية التنافس بين المرشحين وحق الناخبين في الاعتراض عليهم أو مطالبتهم بتوضيح آرائهم ومواقفهم تجاه أية قضية. وتكون الهيئات المنتخبة مسؤولة أمام من انتخبها. كما يتعين الأخذ بمبدأ التجديد لهذه الهيئات في كل دورة، والتخلي عن التنسيب إلى المنظمات الحزبية إلا في الحالات الاضطرارية القصوى التي تفرضها ظروف عمل الحزب، وبقرار من الهيئات الحزبية المختصة.

‌و. توزيع المسؤوليات داخل الهيئات الحزبية بالاستناد إلى السمات السياسية والعملية لأعضائها.

‌ز. ممارسة النقد والنقد الذاتي ضمن الأطر التنظيمية.

‌ح. تقديم جميع الهيئات تقارير منتظمة عن سير تنفيذ سياسة الحزب والقرارات الحزبية وعن برامجها بروح موضوعية انتقادية، مع تحديد المظاهر الإيجابية والأسباب والمسؤولية الشخصية والجماعية في حالة التقصير أو الخطأ في التنفيذ.

‌ط. تمسك جميع منظمات الحزب بمبدأ العمل الجماعي، مقترناً بالمسؤولية الشخصية وتحديدها، مع تشجيع روح المبادرة والابداع.

‌ي. مكافحة الأساليب البيروقراطية في التعامل بين منظمات ورفاق الحزب.

  1. اختيار الحزب شكل تنظيمه، وبنائه وفقاً للمؤشر الإقليمي - الاداري والانتاجي، وبناء منظماته وفقاً لمحل العمل والسكن والمهنة والدراسة، أو أي شكل آخر تستدعيه ضرورات العمل الحزبي.
  2. توسيع مشاركة المرأة في هيئاته الحزبية على جميع المستويات وبضمنها القيادية.
  3. اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف ميادين العمل الحزبي التنظيمي والجماهيري والإعلامي وتمكين أعضاء الحزب من استخدامها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 *******************************

العراق الاول عربيا بإصابات كورونا .. ارتفاع اعداد المصابين بالكوليرا

بغداد – طريق الشعب

أعلنت محافظة أربيل، تسجيل أربع حالات إصابة بوباء الكوليرا، مع الاشتباه بتسع حالات بانتظار نتائج الفحوصات. وقال مدير صحة أربيل دلوفان محمد، في مؤتمر صحفي، إن المحافظة ستعمل على زيادة الفرق الصحية واتخاذ جملة إجراءات وقائية، كما سيتم تزويد المستشفيات بالإمدادات الطبية. من جانبه، قال محافظ أربيل اوميد خوشناو خلال المؤتمر، إنه سيتم تطبيق إجراءات وقائية على المسابح والمطاعم والمقاهي، لكي يتم احتواء هذا الوباء القاتل وعدم الوصول لخسائر فادحة. فيما أكدت وزارة الصحة تشخيص 13 اصابة بمرض الكوليرا متوزعة على محافظات السليمانية والمثنى وكركوك، وأوصت محافظة السليمانية بإعلان حالة الطوارئ.

الطوارئ

من جهته، قال مدير عام صحة محافظة السليمانية، صباح هورامي، في تصريح صحفي أنه “بعد تأكيد نتائج الفحوصات في العاصمة بغداد، تبين أن العينات التي أرسلناها هي (لمصابين بكوليرا)، ووثقت بغداد عشراً من تلك الإصابات”، منوها الى ان “النتائج كانت إيجابية لـ56 فحصاً في محافظة السليمانية، وأوصتنا وزارة الصحة العراقية بإعلان حالة الطوارئ”.

وفي كتاب رسمي وجهته مديرية الصحة العامة في وزارة الصحة بإقليم كردستان، الخميس الماضي إلى المديريات العامة للصحة في أربيل، السليمانية، دهوك وحلبجة، تضمن خطتها لمنع تفشي مرض الكوليرا والسيطرة على حالات الإسهال والغثيان.

 وتضمنت خطة الوزارة تشكيل لجنة للإشراف في كل مديرية لوضع السبل الكفيلة والمناسبة للحد من ظهور وانتشار حالات الإسهال والغثيان، وزيادة عدد الفرق الصحية وتعزيزها، ومحاسبة وإغلاق الأماكن المخالفة، خصوصاً المطاعم والمقاهي، والأماكن التي يشتبه في ظهور الأمراض فيها.

متوطن في العراق

وعلى صعيد ذي صلة، كتب المختص بالرصد الوبائي، د. غسان عزيز في منشور على موقع فيسبوك: إن “الكوليرا مرض متوطن في العراق الذي يشهد تفشيا وبائيا لهذا المرض كل بضعة سنوات بدءا من العام 1966، هذه البؤرة متوقعة وليست مخيفة وهي تسجل حالات تزيد أو تنقص كل عام”.

واضاف انه “مع كل تفش وبائي واسع في عدة محافظات في العراق، سترتفع المناعة المجتمعية بسرعة وخلال عدة أشهر بين السكان، لدرجة أن التفشي الوبائي في العراق يحصل عادة لموسمين صيفيين كل 7 إلى 8 سنوات، وهي المدة المطلوبة لانخفاض المناعة المجتمعية أو لتغيير بسيط في جدار خلية بكتريا الكوليرا بما يسمح لها بالانتشار من جديد”.

وأوضح المختص أن “المحافظات التي تعتمد على نهر الفرات في التزود بالمياه في وسط وجنوب العراق تكون أكثر تأثرا بالمرض، وهناك بؤر متكررة في محافظات بابل وكربلاء والنجف والبصرة”.

اصابات كورونا

على صعيد متصل، احتل العراق المركز الأول من حيث الإصابات وسجل أكثر من 2,33 مليون إصابة، منها أكثر من 25 ألف وفاة، وفقاً لإحصائية نشرتها وكالة رويترز.

ويوم امس اعلنت وزارة الصحة في نشرتها الدورية بلوغ عدد المصابين بالفيروس 515 حالة مؤكدة خلال 24 ساعة الماضية، وهو ما يعدُ ارتفاعاً نسبياً للأرقام المعلنة خلال الشهرين الماضية.

 **********************************

ناشطات: الزواج خارج المحاكم الرسمية ضحيته المرأة.. تقرير أممي يحذر من أرقام الزواج المبكر في العراق

بغداد - نورس حسن

كشف تقرير أممي عن ارتفاع كبير في نسب الزواج المبكر للفتيات، محذرا من التأثيرات السلبية المترتبة على ذلك. وعلى الرغم من اطلاق الورش والندوات التثقيفية سواء من الجانب الحكومي أم منظمات المجمع المدني، الا ان مختصين يجدونها دون المستوى الطلوب، في ظل غياب الرادع القانوني.

ارتفاع ظاهرة الزواج المبكر

ووفقا لبيان صدر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإنه “بحسب نتائج المسح الوطني الاجتماعي والصحي المتكامل للمرأة العراقية الذي تم تنفيذه بالشراكة مع الجهاز المركزي للإحصاء وهيئة إحصاء إقليم كردستان، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان - مكتب العراق للعام 2021، بلغت نسبة النساء اللواتي تزوجن قبل بلوغهن سن 18 عاما في العراق 25.5 بالمائة، بينما أظهرت نتائج المسح أنّ النسبة لنفس المؤشر في إقليم كردستان بلغت 22.6 بالمائة من نسب الزواج”.

وأضاف أنه “لوحظ أخيراً ارتفاع ظاهرة الزواج المبكر بشكل كبير في غضون السنوات العشر الماضية، وفي أحيان كثيرة تؤدي هذه الممارسة إلى حرمان الفتيات والنساء من الوصول لعوامل التمكين، وقد تضيف عبئاً وعقبات أمام تعليمها وتنميتها”.

وبيّن ممثلو صندوق الأمم المتحدة للسكان أهمية تعزيز البرامج المشتركة لتفادي الزواج المبكر، وتمكين الفتيات من تحقيق طموحاتهن من خلال التعليم والمسارات البديلة، بحسب البيان.

فشل هذه الزيجات

وأكدت الباحثة في الشأن المجتمعي، وسن الزيادي، أن “زواج القاصرات ما زال عرفا متبعا في العراق، وقد تخطى حدود القرى والأرياف ليصل إلى المدن”.

وبينت في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “المؤشرات المتوفرة تؤكد فشل هذه الزيجات وانتهاءها بالطلاق خلال فترة قصيرة، وهو ما يترتب عليه إضرار بالمجتمع”.

وطالبت بـ”تشديد العقوبات القانونية بحق من يجبر الفتاة على الزواج المبكر، فضلاً عن أهمية أن تكون هناك حماية قانونية للفتاة تضمن حقوقها وتمنع فرض الزواج عليها بعمر مبكر”، منتقدة “الإهمال الحكومي للملف، وعدم متابعته على الرغم مما يترتب عليه من نتائج خطيرة على المجتمع”.

بحاجة لرادع قانوني

وعلى الرغم من المساعي الى إقامة ورش تثقيفية للحد من حالات الزواج المبكر، ترى الناشطة في مجال حقوق المرأة سارة التميمي، انها “دون المستوى المطلوب، وهناك حاجة الى تعزيزها وإيجاد رادع قانوني يلزم العقوبة على ولي امر الفتاة الذي سمح بتزويج ابنته، وهي دون السن القانوني (15 عاما)”. وتقول لـ”طريق الشعب”، ان “المرأة وبمختلف الأعمار هي ضحية مجتمع يعاني من قلة الوعي، وتهيمن عليه عادات القبيلة والأعراف العشائرية، والتي اغلبها تبنى على مواقف تنتهك حقوق الإنسان ولا تستند لأي رادع قانوني”.

وتضيف إن “تزويج الفتاة بعمر مبكر ما هو الا نتيجة لصراعات اقتصادية تعانيها العديد من الاسر التي تعاني الفقر الشديد، من جراء الاهمال الحكومي”.

وتبين التميمي انه “وحسب الدراسات والمتابعات عادة ما ينتهي الزواج المبكر بعد فترات زمنية قصيرة بسبب عدم تأهيل البنت الى مسؤولية الحياة الزوجية، خاصة وان البنت قبل عمر 15 عاما تكون طفلة، وما تزال بحاجة الى رعاية والديها”.

يتم خارج المحاكم

بدورها، تشير المحامية سماح الطائي الى ان “الزواج المبكر عادة ما يتم خارج المحاكم، عبر اكتفاء الزوجين بعقد زواج رجل الدين”، مشيرة “الى ان هذا النوع من الزواج لا يضمن أي نوع من انواع الحقوق القانونية للزوجة بقدر ما هو انتهاك للمرأة نفسها”.

وتقول الطائي لـ”طريق الشعب”، ان “المحاكم تزدحم بالتسجيلات الزوجية قانونيا وذلك لغايتين اما لتسجيل الزواج قانونيا، ومن ثم المضي بمعاملة الانفصال (الطلاق) او لاستخراج المستمسكات الرسمية للاطفال”.

وبغية الحد من ظاهرة الزواج المبكر تؤكد الطائي ضرورة “العمل بتجاه توعية مجتمعية واسعة تدعم اعلاميا كالتوعية التي اطلقت للتحذير من الاصابة بفيروس كورونا، فضلا عن تعزيز الرادع القانوني عبر تغريم الزوج وولي امر الفتاة جراء الموافقة على تزويجها دون السن القانوني او اجراء الزواج دون عقد المحكمة”.

وتشير الطائي الى ان “قانون الأحوال الشخصية المعمول به وضع عقوبات بحق من يزوج من هم بعمر أقل من 15 عاما خارج المحكمة، وهذه العقوبات تراوح بين الحبس لستة أشهر أو الغرامة المالية ومقدارها ما بين 200 ألف إلى مليون دينار عراقي”، عادة العقوبة التي حددها القانون “غير رادعة بالمستوى المطلوب، خاصة وان ظاهرة الزواج المبكر ونتيجة للأعداد غير القليلة باتت جريمة ترتكب بحق المرأة”.

وتضيف ان “هناك الكثير من المواد القانونية بحاجة الى تعديل، خاصة ما يتعلق بزواج القاصرات وايضا حضانة الأطفال والعنف الأسري وغيرها من الانتهاكات التي تحتاج الى تعديل قانوني بآلية تنسجم مع متطلبات العصر”.

وتنوه التميمي بان “تعطيل عمل مجلس النواب جراء المماطلات السياسية أوقف التفكير بمهموم ومشاكل المجتمع والاسر التي تعاني الفقر والصراعات الاقتصادية اليومية”، موضحة ان “الصراعات السياسية لتحقيق المصالح الخاصة باتت الشغل الشاغل لحكومات متعاقبة وضمنها اعضاء مجلس النواب الحالي جميعا، وان هموم المواطنين ومعاناتهم اليومية آخر همهم”.

 ************************************

دعوات لإعادة إدارة المحميات إلى وزارة الزراعة.. الجفاف وسوء الإدارة يقتلان غزال الريم

بغداد ـ طريق الشعب

لا يقتصر سوء الأوضاع في العراق على حياة الانسان فقط، فالجفاف وشح المياه يهدد التنوع الاحيائي في البلاد أيضا؛ فمثلما انحسر عدد الجواميس والابقار وغيرها من الكائنات الحية، يهدد الجفاف حاليا صنفا حيوانيا ارتبط تاريخيا بالصحراء العراقية التي هي الموطن الأصلي لغزال الريم التي يصنفها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض. ومن اجل منع هذه الحيوان الجميل من الانقراض أنشأ العراق عددا من المحميات الطبيعية في المثنى وميسان والموصل لحماية هذه الحيوانات النادرة، لكن التغير المناخي والإهمال الذي طال كل شيء في بلاد ما بين النهرين القى بظلاله على محمية ساوة في محافظة المثنى.

الجفاف يقتل الغزلان

في شهر نيسان الماضي، كان يبلغ عدد الغزلان في هذه المحمية 148 رأسا لكنها انخفضت الى 87 رأسا جراء نقص الغذاء والجفاف وشح الامطار وغياب الدعم الحكومي من اجل شراء الاعلاف الضرورية لابقاء هذه الحيوانات على قيد الحياة.

ووفقا للطبيب البيطري تركي الجياشي مدير مشروع محمية ساوة الطبيعية، فأن توقّف الإمدادات الغذائية بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية شكّل سببا رئيسيا، اضافة للعوامل المناخية التي أثّرت بشكل كبير على غزلان الريم.

ويضيف الجياشي لوكالة الصحافة الفرنسية، انه على مرّ السنوات، أدّى التطور التقني وزحف الاستثمارات الزراعية على الصحراء إلى تناقص أعداد الحيوانات بالتدريج.

ولان المسؤولين في العراق ينتظرون حدوث المشكلة من اجل معالجتها، فقد تبرع في 7 من حزيران رئيس الجمهورية بمبلغ 100 مليون دينار للمحمية من اجل انعاشها وتوفير الاعلاف للغزلان، لكن هذا الامر يبدو بحاجة الى الوقت من اجل البدء في تنفيذ خطط الإنعاش مثل إيصال الكهرباء للآبار ونصب المضخات، التي يؤكد الجياشي انها بحاجة إلى حوالي 110 مليون دينار.

محاولة للإنقاذ

ويُشير الى انه بعد تسلم المحمية الاموال مباشرة، شرعت باعداد خطة من محورين، “محور سريع واني لتوفير الأعلاف لإنقاذ ما تبقى من القطيع، ومحور بعيد المدى استراتيجي، وهو تهيئة مستلزمات الاستزراع للمحاصيل العلفية على ارض المحمية”.

 وعن المشاريع التي يمكن ان تستفيد منها المحمية يشير الى “منظومات رش محوري في ارض المحمية للاستفادة من زراعة المحاصيل وعدم اعتمادنا على سقوط الامطار، فالامطار موسمية في العراق، وللتغلب على هذه الظاهرة ممكن نصب منظومات رش محوري تعمل بالطاقة الكهربائية لاستزراع الارض وتوفير الاعلاف”.

وبشأن تكلفة المشاريع اكد الجياشي أنه “حسب الخبراء المختصين فان وصول التيار الكهربائي الى الابار الارتوازية واستبدال منظومات الري التي تعمل بوقود الكاز الى منظومات تعمل بالطاقة الكهربائية، يتطلب قرابة 100 مليون”.

ملفات ثانوية

وفي هذا السياق، تقول الناشطة البيئية علا السعدي، ان الفوضى الإدارية في العراق هي سبب الخراب، فمن غير المعقول ترك المحميات دون تخصيص مالي، مشيرة الى ان “نقل صلاحيات إدارة المحميات من وزارة الزراعة الى المحافظات أضر بها بشكل كبير”. وتابعت السعدي في حديث لـ”طريق العب”، ان “المحافظات تعتبر وجود هذه المحميات امرا ثانويا وغير مهم، وكان من الخطأ في الأساس اناطة مهمة ادارتها بالمحافظات”، داعية الى “ضرورة إعادة إدارة هذه المحميات الى وزارة الزراعة، وعدم الاكتفاء بالدور الاستشاري الحالي”. ويشير مسؤول في دائرة الغابات التابعة لوزارة الزراعة، فضّل عدم الكشف عن هويته، الى “انخفاض عدد غزلان الريم في 3 محميات بحوالي 25 في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية”، مبينا ان “اعداد الغزلان الحالي هو 244 رأسا فقط”.

ويعزو المتحدث هذا التناقص الكبير في أعداد الحيوانات إلى “قلة التخصيصات المالية خلال السنوات الأخيرة”. ويرتبط غزال الريم تاريخيا بالصحراء العراقية التي هي موطنه الأصلي، فضلا عن توزعه في مناطق أخرى في العالم مثل ليبيا ومصر والجزائر التي يصنفها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ((IUCN) على أنها من الأنواع “المهددة بالانقراض”.

 *********************************

يحفرون الآبار كما في السابق.. «الحي الزراعي» في منطقة الأمين يطالب بالماء

بغداد ـ طريق الشعب

مضى دهر على عملية حفر الابار للاستفادة من المياه، كما كان يفعل اسلافنا السابقون، ولكن هذا هو حال أهالي الحي الزراعي في منطقة الأمين الثانية، حيث تلقت جريدتنا شكاوى من الأهالي وعلى أثرها توجهت الى المنطقة للاستماع الى هموم سكان ذلك الحي.

وعلى الرغم من أن حفر البئر أصبح طريقة بدائية، لكن أهالي تلك المنطقة أكدوا انه الحل الوحيد المتوفر لديهم، او انهم يشترون الماء ويخزونه، فلا جهة معنية الا وطرقوا بابها واستعرضوا لها وضعهم لكن بلا اهتمام او معالجة، ما يعكس لنا جميعا مدى فشل منظومة الحكم حتى في توفير الماء الصالح لاستخدام المواطنين.

تظاهرة على الأبواب

وقال الشاب علي احمد في حديث خص به «طريق الشعب»، ان ازمة المياه هي «ليست وليدة اليوم بل منذ الصيف الماضي والى الان، ووصلنا الى مرحلة اننا نحفر الابار فقط في سبيل الحصول على المياه، التي في غالبها تحمل نسبة ملوحة عالية، وأخرى طينية غير صالحة للاستخدام.

واضاف ان عملية حفر البئر هي مكلفة بحد ذاتها، فمن لديه إمكانية للحفر يقوم بذلك، او تشترك مجموعة بيوت مع بعضها لحفر بئر واحد تسد حاجاتها. ويضطر أهالي الحي الى شراء المياه الـ 1000 لتر بمبلغ 7000 الاف دينار من السيارات الحوضية.

وعزا احمد السبب الى ان «هناك من يسرق المياه ويحولها لمنطقة أخرى، واكتشفنا ذلك عندما توجهنا للكشف على أنبوب الماء الرئيسي الذي يغذي المنطقة، فأهل المنطقة امسكوا بالفاعلين لكنهم لاذوا بالفرار حينها، ولم تتدخل البلدية في اصلاح الانبوب وتوفير حصة المنطقة من الماء، بل زاد الطين بلة، حين أصبح الماء الذي يصلنا ملوثا وآسنا ذا رائحة كريهة جدا، لا يصلح للاستخدام».

وإضافة الى ازمة المياه، قال المواطن ان الحي يعاني بشدة ويفتقر الى ابسط الخدمات، فالبنى التحتية معدومة تماما، والشوارع، ففي فصل الشتاء تكون عملية السير بالشارع شبه مستحيلة.

وخلص الى ان «الماء والكهرباء ليست مطالب، بل حقوق مشروعة وهي ابسط ما يجب على الحكومة توفيره للمواطن، ولكنها لا توفره، واستمرار الوضع على حاله سيدفع بأهالي المنطقة للخروج بتظاهرة احتجاجية، نتيجة لتردي الأوضاع».

نستغرب ذلك!

فيما قال المواطن علي عبد الرزاق، وهو يسكن في الحي ذاته لـ»طريق الشعب»: «ربما كان الماء في الفترة السابقة شحيحا، ولو انقطع لمدة بسيطة لكنه بالنهاية يأتي حتى لو كان سيئ الجودة، اما الان فمنذ 10 أيام والماء منقطع بشكل تام، وسط ارتفاع في درجات الحرارة».

وابدى عبد الرزاق استغرابه من ان الاحياء المجاورة لهم مثل محلة رقم 8 و9، لا تعاني من ازمة ماء، وحصتهم تصلهم الى منازلهم بشكل اعتيادي، بل انهم في بعض الأوقات يتزودون بالماء منهم.

وبين المواطن انهم ناشدوا «الكثير من المسؤولين وتوجه أهالي المنطقة الى النواب في البرلمان من ممثلي المنطقة»، مسترسلا ان «إحدى النائبات وبعد لقائنا معها اجرت اتصالا، وبعد نصف ساعة من اللقاء، تم ضخ المياه للحي، لكنه انقطع بعد ساعتين، وهذا القطع نعتقد انه متعمد، فحصتنا تذهب إلى غير مناطق».

وخلص الى ان «اهل الحي هم كسبة وفقراء وازمات المنطقة باتت تؤرقهم، ولا أحد يسمعنا او يستجيب لشكوانا، وهناك اشخاص يعملون بأجر يومي بمبلغ 15 ألفا». وطالب عبد الرزاق الجهات المعنية بالتدخل ومعالجة مشاكلهم، بأسرع وقت ممكن. 

 *******************************

شريط الاخبار

يا للنيات الحسنة!

قال أحد مستشاري رئيس الوزراء ان الورقة البيضاء، لم تتناسَ حماية الطبقات الهشة في المجتمع، من خلال تحقيق الاستقرار المالي المستدام، والاصلاحات الاقتصادية، وتسهيل البنى التحتية، وتوفير الخدمات الأساسية. وذكر أن الورقة كانت مزيجاً من استراتيجيات وسياسات لمواجهة مشاكل العراق الاقتصادية، دون أن تكون لها علاقة بالسياسة. الناس الذين إستمعوا لهذه التصريحات، يدركون الأهداف الحقيقية لخلطة العطار، التي تسعى لتحويل الاقتصاد الوطني إلى ذيل تابع، ولا يمكن لأحد أن يوهمهم بإستقلالية الإقتصاد عن السياسة، فيما يفضح تزايد معدلات الفقر وخراب البنى التحتية وإرتفاع الأسعار وغياب الخدمات، ما يحاول “حسنو” النية التعتيم عليه!

اذرع متعددة، بدون حسد!

كشف وزير البيئة عن خطط العراق لتأسيس مايسمى بالذراع الأيسر للاقتصاد والذي يعتمد على الطاقات المتجددة والحلول المستندة الى الطبيعة، وذلك لتخليص الإقتصاد من بعض الأزمات، الناتجة عن الإعتماد على النفط ذي الأسعار المتذبذبة في السوق. ويأتي تصريح وزير البيئة بُعيد تصريح آخر لوزير المالية، رأى فيه إمكانية الخلاص من الإعتماد على النفط من خلال تصدير الكهرباء. ويبدو أن حكومة تصريف الأعمال تريد أن تحول إقتصادنا الريعي الى كائن بأربعين ذراعا، قبل أن تنتهي أعمالها! 

جانت عايزة!

أعلنت دوائر طبية عن تصاعد جديد في عدد المصابين بفيروس كوفيد 19 في البلاد، فيما لم يتجاوز عدد الحاصلين على اللقاح ربع عدد السكان. كما تم الإعلان أيضاً عن ثبوت إصابة عدد من المواطنين في محافظات كركوك والمثنى وأربيل والسليمانية، بمرض الكوليرا، وعن وجود الاف الحالات المشتبه بها. ويذكر أن الوقاية من هذين الوبائين الخطرين، تتطلب جهداً صحياً إستثنائياً وطعاماً مغذياً ومياها غير ملوثة، في زمن يعاني فيه ملايين العراقيين، كما هو معروف، من فقر مدقع ويفتقد نصفهم الماء الصالح للشرب، الى جانب إنهيار شبه تام للخدمات الصحية، بغياب وزير للصحة منذ سنوات!

تراجع وتدليس!

أعلن الموقع الرسمي لمركز تقييم الجامعات الدولي (QS)، عن تصنيف 1500 جامعة في العالم، تنافست فيه خمس جامعات عراقية هي بغداد التي حصلت على الموقع 801 والمستنصرية والكوفة، اللتان حصلتا على الموقع 1001 وبابل والبصرة، اللتان حصلتا على الموقع 1201. وجاءت هذه النتائج لتشير الى تراجع الجامعات الخمس من المواقع 601، 801، 501، 801 و 1001 على التوالي والتي كانت تحتلها في عام 2018. الغريب أن وزارة التعليم العالي، حاولت أن تتفاخر بذلك، بدل أن تبحث عن حلول للمشكلة.

*********************************************

الصفحة الخامسة

أگـول.. التسول مهنة مريحة!

ودود عبد الغني داود

تفاقمت وتتفاقم في العراق يومأ بعد آخر، ظاهرة التسول متبعة سبلا وطرائق ومشاهد تمثيلية مختلفة، حتى بدت مهنة مريحة تستقطب مئات الألوف، بينهم وافدون من خارج العراق.

هذه الظاهرة، بسبب اتساعها، أضرت كثيرا بسمعة العراق، البلد الذي طالما تمنينا أن يكون واحدا من الدول السياحية المهمة!

ويلاحق المتسولون المواطنين في الأسواق والأماكن العامة والمتنزهات، حتى وصل الأمر إلى طرقهم أبواب المنازل لاستجداء المال أو الطعام، الأمر الذي بات مصدر إزعاج، ومدعاة للقلق أيضا. فهناك عصابات إجرامية تتاجر بالبشر، وتدير عملية التسول من خلال توزيع المتسولين على مناطق معينة، بعد تدريبهم على اداء مشاهد تمثيلية تؤثر في عواطف الناس وتنطلي على البسطاء منهم.

وحاولت الجهات الحكومية غير مرة الحد من هذه الظاهرة عبر اتخاذ إجراءات أمنية وقانونية، لكن الظاهرة لا تزال متواصلة، الأمر الذي يتطلب من المواطن المشاركة في مكافحتها، من خلال التعاون مع المنظمات الإنسانية والخيرية التي ترعى الفقراء والأيتام والمشردين. كأن يقوم المواطن بالتبرع لصناديق دعم الفقراء في هذه المؤسسات بدل أن يعطي المال لمتسول محتال، على أن يتم أولا التأكد من مرجعيتها فيما إذا كانت مسجلة رسميا أو تابعة للدولة والأوقاف الدينية والجمعيات الخيرية المعروفة.

كما يتطلب، من أجل مكافحة هذه الظاهرة، إطلاق حملة إعلامية واسعة يشارك فيها رجال دين، لحث المواطنين على التبرع للفقراء والمحتاجين من خلال الصناديق الموثوق منها، لا أن تذهب الأموال إلى جيوب المحتالين.

***********

في ظل أزمة الكهرباء .. البغداديون بين المعاناة المريرة والوعود الكاذبة!

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

بالرغم من استقرارها خلال شهري نيسان وأيار الفائتين، عاودت الكهرباء الوطنية تراجعها في معظم مناطق بغداد، مع بدء ارتفاع درجات الحرارة مطلع حزيران الجاري.

يأتي ذلك بالرغم من تعهدات الجهات الحكومية المعنية، بأن يكون هذا الصيف أفضل من سابقه من ناحية توفير الكهرباء.

ويبدي البغداديون أسفهم من تكرار تلك الوعود سنويا قبل حلول الصيف، من دون أن يتغير شيء في وضع الكهرباء، حتى بدت هذه الأزمة وكأنها عصية على العلاج، مؤكدين لـ “طريق الشعب”، أن الحكومة ووزارة الكهرباء غير جادتين في حل أزمة الكهرباء، ولا يمكنهما ذلك في ظل الفساد المستشري في مفاصل الدولة. 

ست ساعات

تعرب المواطنة تضامن السوداني، وهي من سكان المحلة 446 في منطقة الغزالية، عن استيائها من استمرار أزمة الكهرباء تحت وطأة الظروف المناخية الصعبة التي يشهدها البلد اليوم.

وتقول لـ “طريق الشعب”، أنه “في هذه الأيام الصيفية الملتهبة، تأتينا الكهرباء بمعدل 6 ساعات خلال اليوم، وتكون متذبذبة وغير مستقرة”، لافتة إلى أنه “قبل أيام ارتفعت فولتية الكهرباء كثيرا في زقاقنا، ما أدى إلى تعطل غالبية أجهزتنا الكهربائية، مثل المكيفات والثلاجات ومضخات المياه والإنارة والمراوح”. 

وتتساءل المواطنة: “من يعوضنا عن هذه الخسائر التي أثقلت كاهلنا كثيرا في ظل ظروف اقتصادية معقدة للغاية”.

الغاز قوانة مشروخة!

المواطن كرار محمد، من سكان مدينة الحرية، يقول أنه “تعودنا في كل صيف على تدهور الكهرباء الوطنية مقابل حجج وذرائع كثيرة، ومنها زيادة الحمل على الشبكة الكهربائية جراء تشغيل المواطنين أجهزة التبريد، وانقطاع الغاز المستورد من إيران، تلك (القوانة المشروخة) التي صدعوا بها رؤوسنا!”.

ويتساءل: “أما كان الأجدر بنا استغلال غازنا المهدور في عمليات استخراج النفط، بدلا من استيراده من الدول المجاورة بمبالغ كبيرة تثقل ميزانية الدولة؟”، مستدركا: “لكننا نعلم جيدا أن هناك جهات فاسدة لا ترغب في ذلك، بل انها تعمل أيضا على استمرار أزمة الكهرباء!”.

الطلبة يعانون

من جانبها، تتحدث الطالبة أروى حارث عن عدم قدرتها على المذاكرة بسبب تدهور التيار الكهربائي، خاصة هذه الأيام مع انطلاق الامتحانات النهائية، مشيرة لـ “طريق الشعب” إلى أن “الكهرباء صارت تنقطع كثيرا، حتى في المساء، الأمر الذي حرمنا من تشغيل أجهزة التكييف”.

وتوضح أنها تسكن مع عائلتها في شقة تقع في الطابق الرابع من عمارة سكنية، ومثل هذه الأماكن المرتفعة تكون حارة جدا خلال الصيف، ولا تنفع معها المراوح والمبردات، مؤكدة أنها في هذه الأجواء من المستحيل أن تستوعب المادة الدراسية.

**************

نفوق أطنان من الأسماك في “فينيسيا الشرق”!

البصرة– حافظ الجاسم

في زمن ليس بعيدا سميت مدينة البصرة “فينيساالشرق” نظرا لكثرة ما تضمه من أنهر وجداول فرعية تتغذى من شط العرب، لكن هذه الأنهر ما لبثت ان تحولت بعد 2003 إلى مكبات للمياه الثقيلة والنفايات، بسبب تسليط المنازل المطلة عليها مجاريها.

مثل هذه المشاهد المؤسفة موجودة في شتى مناطق البصرة، خاصة في قضاء أبي الخصيب الزاخر بالأنهر الفرعية، والتي أصبحت اليوم مجمعات للجراثيم والأوبئة، في ظل غياب أي إجراء حكومي لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة.

وكانت هذه الأنهر بيئة ممتازة للتنوع الأحيائي، خاصة الأسماك. كما كانت تغذي البساتين بالمياه وتروي الثروة الحيوانية. لكن بنتيجة الاهمال انهارت هذه المحمية البيئية انهياراتاماً، حتى طفت على سطحها قبل أيام عشرات الآلاف من الأسماك النافقة، وتحديدا في نهر العشار وسط المدينة، الذي بلغ فيه التلوث نسبا عالية جدا.

وبحسب مدير وحدة الاستزراع المائي في كلية الزراعة بجامعة البصرة د. ماجد مكي، فإن “الاسماك النافقة في نهرالعشارهيمن بينها نوع البلطي، الذي هو في الاصل ليس عراقي الموطن”، مضيفا في تصريح صحفي أن “نهر العشار لم يعد صالحا أبدا للأحياء المائية، بسبب التلوث البيئي الذي طرأ عليه بعد أن تحول إلى مكب للنفايات والمياه الثقيلة”.

فيما ذكر مدير قسم الأسماك في مديرية زراعة البصرة، شاكر عبد الرزاق، على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي:” توقعناحدوث هذه الحالة،خاصة في هذا الوقت”، مرجعا ذلك إلى سببين: الأول هو التلوث الذي يعانيه نهر العشار جراء تسليط مجاري الصرف الصحي عليه. والسبب الآخر هو قيام بلدية البصرة بإنشاء سد على النهر وقطع الامدادات المائية عنه، ما أدى إلى ارتفاع اضافي لنسبة التلوث والملوحة.

*************

النفايات تجوب شوارع «الجعيفر»

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

شكا عدد من سكان منطقة الجعيفر في جانب الكرخ من بغداد، تناثر النفايات وتراكمها على الشوارع الرئيسة والفرعية، بسبب عدم رفعها بانتظام من قبل آليات البلدية.

وقالوا لـ «طريق الشعب»، أن النفايات باتت تؤثر سلبا على الواقعين البيئي والصحي، نظرا لما تخلفه من روائح كريهة وأوبئة وجراثيم، إلى جانب كونها مرتعا خصبا للحيوانات السائبة والحشرات والقوارض.

وطالب السكان مديرية بلدية الكرخ بتوجيه آلياتها برفع النفايات عاجلا وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.

*************

الكوت.. مواطنون ينتقدون آلية رفع النفايات

الكوت – وكالات

انتقد مواطنون في مدينة الكوت، الآلية التي تتبعها دائرة البلدية في رفع النفايات، مشيرين إلى أن عمال النظافة يقومون برفع النفايات بأيديهم من دون أن يرتدوا ملابس وقائية وقفازات، الأمر الذي يشكل خطورة على صحتهم في ظل انتشار الحمى النزفية وغيرها من الأوبئة والأمراض.  وأوضح المواطنون، أن هذه الطريقة في رفع النفايات، قد تعرض العامل إلى الإصابة بجروح، خاصة أن النفايات تحتوي على زجاج وشفرات حلاقة ومواد حادة، ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض الانتقالية.

**************

المثنى.. توقف مشاريع الإسالة في «منطقة الكرامة»

السماوة – وكالات

شكا العديد من سكان «منطقة الكرامة» في محافظة المثنى، من توقف مشاريع الإسالة في منطقتهم، بعد جفاف الأنهر التي تغذيها بالمياه، مشيرين في حديث صحفي إلى أنهم باتوا يعتمدون على المركبات الحوضية في إيصال المياه لمنازلهم، وذلك بالتنسيق مع مديرية الماء في المحافظة.  وأوضح السكان أن منطقتهم تشهد اليوم أزمة معيشية قاسية، جراء انقطاع الماء عن نهري «المحدد» و»المريبي» اللذين كانا يزودان المنطقة بالمياه، الأمر الذي أدى إلى توقف مشروعي الإسالة «البيضة» و»آل هويل». وناشد السكان الجهات ذات العلاقة، إيجاد حل عاجل لهذه الأزمة، وإنهاء معاناتهم في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

*************

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق ابو عماد بوفاة ابن اخيه صديق حزبنا المشرف التربوي الاستاذ عباس فاضل، وذلك اثر مرض عضال.

للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.

************

الصفحة السادسة

صدمة تعم أوساط اليمين وحلفائه في الولايات المتحدة.. غوستافو بيترو أول رئيس يساري في كولومبيا

عادل محمد

لأول مرة في تاريخ كولومبيا، انتصر مرشح اليسار في الانتخابات الرئاسية، بحصوله على 50,48 في المائة من الأصوات. وبهذا سيصبح المقاتل السابق في حركة التحرر الوطني، عمدة العاصمة بوغوتا السابق، غوستافو بيترو، والناشطة الكولومبية السوداء فرانسيا ماركيز، رئيساً ونائباً لرئيس الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.  لقد صوت 47.26 في المائة من الناخبين لصالح مرشح اليمين ورجل الاعمال الذي يوصف بـ “ترامب كولومبيا” رودولفو هيرنانديز.

حكومة يسارية

وبلغت نسبة المشاركة في التصويت قرابة 58 في المائة. وصوت 11,2 مليون لصالح حكومة يسارية، بزيادة قدرها 2,7 مليون عن الجولة الأولى. وهي اعلى نسبة يحصل عليها مرشح في الانتخابات الرئاسية في تاريخ البلاد.

واعترف مرشح اليمين هيرنانديز بفوز منافسه بعد وقت قصير من إعلان نتائج الانتخابات. وبخسارته جولة الانتخابات الثانية، وسيحصل تلقائيا على مقعد في مجلس الشيوخ. وهنأ الرئيس إيفان دوكي المنتهية ولايته غوستافو بترو بانتصاره عبر مكالمة هاتفية. ووصف أعضاء آخرون في حزب “المركز الديمقراطي” اليميني الحاكم، مثل السناتور سيرو راميريز، تفوق بترو بـ 700 الف صوت بـ”الضئيل”. وأعلن راميريز في مقابلة مع إذاعة محلية: “ستكون لدينا رقابة صارمة للغاية في مجلس الشيوخ حتى يتم احترام الحريات واقتصاد السوق”. وفي رد عدواني على انتصار اليسار الكولومبي، عبر تغريدة على التويتر كتبت عضوة الكونغرس في الولايات المتحدة من الحزب الجمهوري ماريا إلفيرا سالازار: “انا مستاءة جدًا من النتائج في كولومبيا. بيترو لص وإرهابي وماركسي ومدافع عن كاسترو وشافيز. سنراقب في الكونغرس الأمريكي أفعاله، لضمان حقوق وحريات الكولومبيين. حفظ الله إخواني الكولومبيين”.

لغة اليسار

بالمقابل، تحدث ممثلو تحالف اليسار بلغة معتدلة متسامحة. وشدد الجميع على ضرورة تشكيل حكومة لجميع الكولومبيين، بما في ذلك جميع الذين صوتوا لصالح هيرنانديز. وقالت الفائزة بمنصب نائبة الرئيس ماركيز “إننا نواجه التحدي الكبير المتمثل في المصالحة”. وفي خطابه بعد اعلان انتصاره قال غستافو بترو إن العشرة ملايين ناخب، الذين صوتوا لخصمه مرحب بهم في الحكومة الجديدة. نرحب دائمًا بقادة المعارضة المستقبلية، سواء هرنانديز أو الرئيس السابق ألفارو أوريبي أو المرشح السابق فيديريكو غوتيريز، للحوار في القصر الرئاسي. وشدد الرئيس اليساري المنتخب “لن نستخدم القوة لتدمير خصومنا”، ولا “لمزيد من الحرب”.

اتفاق وطني

لقد جاء حديث الرئيس المنتخب ونائبته لتأكيد الحاجة إلى “اتفاق وطني”. ان الحصول على أصوات 11 مليون ناخب، حقق البداية. لكن مثل هذا الاتفاق يجب أن يصل إلى 50 مليون كولومبي. وتحقيقا لهذه الغاية، ستبدأ الحكومة اليسارية “حوارات مناطقية ملزمة” يكون فيها للمستبعدين رأي في الإصلاحات الضرورية للعيش بسلام.

ويتعلق الأمر بتحقيق “أكبر قدر ممكن من الإجماع” من أجل ضمان، على سبيل المثال لا الحصر، المعاشات التقاعدية لكبار السن، ودخول الشباب إلى الجامعات، وتوفير الغذاء للأطفال. وشدد بيترو على أن السلام يعني قبل كل شيء “العدالة الاجتماعية”.

ورد الزعيم اليساري، البالغ من العمر 62 عامًا، على أكاذيب الحملة المضادة، والتي تفيد بأنه سيقوم بنزع الملكية وتدمير الممتلكات الخاصة: “سنطور الرأسمالية. ليس لأننا نعبدها، بل للتغلب على علاقات ما قبل الحداثة والإقطاعية والعبودية”.

واكد بيترو، وهو خبير اقتصادي، الحاجة إلى تعزيز الاقتصاد المنتج القائم على “أشكال جديدة من الاقتصادات التعاونية”. وكان قد وعد في حملته الانتخابية، بالبدء بالتخلص من الاقتصاد الريعي المعتمد على استخراج المواد الخام. وان حكومته ستبدأ “حوارا بين الأمريكيتين” حول تعزيز انتقال الطاقة. ويريد الرئيس المستقبلي التحدث إلى الولايات المتحدة حول سياسة مناخية مشتركة. وأعلن أن هذا الحوار يجب ألا يستثني أية دولة أمريكية.

وفي خطابه استذكر الرئيس المنتخب جميع الذين قُتلوا أو اختفوا أو سُجنوا بسبب نضالهم السياسي والاجتماعي. وأن الانتصار الانتخابي تحقق بفضلهم. وطالب النائب العام بـ “الإفراج عن الشباب”. في إشارة إلى النشطاء الذين سُجنوا لمشاركتهم في الحركة الاحتجاجية في السنوات الأخيرة.

وعبّر زعماء حكومات اليسار في أمريكا اللاتينية عن فرحهم بانتصار اليسار الكولومبي في رسائل التهنئة التي ارسلوها الى الرئيس ونائبته، بعد اعلان النتائج مباشرة.

الفرح لامريكا اللاتينية

وكتب الرئيس التشيلي غابرييل بوريك على تويتر “الفرح لأمريكا اللاتينية! سنعمل معا من أجل وحدة قارتنا”. وهنأ رئيس دولة بوليفيا الأسبق إيفو موراليس بترو وماركيز بالكلمات: “إنه انتصار السلام والحقيقة والكرامة”. وهنأت رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو الشعب الكولومبي على التصويت لصالح “التغيير الاجتماعي”. واحتفل الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بنتائج الانتخابات. وفعل الشيء نفسه رؤساء المكسيك وكوبا وبيرو والأرجنتين وبوليفيا وفنزويلا.

 ******************************

الخلاف حول الدستور الليبي مستمر

القاهرة - وكالات

قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، إنّ اللجنة المشتركة الليبية المجتمعة في القاهرة فشلت في تجاوز النقاط الخلافية في مسودة الدستور الليبي.

وذكرت ويليامز في مؤتمر صحافي، أنّ “اللجنة المشتركة أحرزت الكثير من التوافق على المواد الخلافية في مسودة الدستور الليبي”، معتبرة أنّ “الخلافات ظلت قائمة بشأن التدابير المنظمة للمرحلة الانتقالية التي تؤدي إلى الانتخابات”.

ودعت المستشارة “رئاستي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة للاجتماع خلال 10 أيام في مكان يتم الاتفاق عليه لتجاوز النقاط العالقة”.

 **********************************

طهران: نتمسك بالمسار الدبلوماسي بشأن الملف النووي

طهران ـ وكالات

أعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد زاده، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، أن المحادثات الهادفة الى استئناف الاتفاق حول الملف النووي الايراني “لم تخرج عن صمتها” رغم الاجراءات العقابية الجديدة التي فرضتها واشنطن على طهران.

وأعلنت طهران وقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في بعض منشآتها النووية بعدما مررت الولايات المتحدة والاوروبيون قرارا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يندد بنقص التعاون من جانب ايران. لكن ايران اعلنت في 13 حزيران ان كل هذه الاجراءات “يمكن العودة عنها” عند التوصل الى اتفاق في فيينا.

 ***************************************

الشيوعي السويدي يبدأ حملته الانتخابية

ستوكهولم -عاكف سرحان

أعلن الحزب الشيوعي السويدي، قبل يومين، بدء حملته الانتخابية للبرلمان التي ستجري في أيلول القادم. وذلك من خلال وقفة جماهيرية نظمها في ساحة “مدبوريابلاتسن” الواقعة وسط العاصمة السويدية ستوكهولم.

وتحدث مرشحو الحزب الثلاثة، وهم: آندرياس سورينسن سكرتير الحزب من محافظة أوبسالا، والشابة العراقية زاهرة سرحان سكرتيرة منظمة ستوكهولم وسائق الشاحنة كارل كونارسون، نائب سكرتير الحزب من محافظة فالون، عن شعارات ومطالب وأهداف حملته.

واختتمت الوقفة بتنظيم مسيرة جابت مركز العاصمة، مرددة شعارات الحزب في السلام وضد الناتو وتحسين مستوى معيشة الكادحين والمتقاعدين وذوي الدخل المحدود، وشعارات الحفاظ على البيئة.

وحضر الوقفة ممثلو منظمتي الحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني في ستوكهولم.

 ******************************

نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية مطابقة للتوقعات.. عودة قوية لليسار وهزيمة لتحالف الرئيس ونجاح لليمين المتطرف

متابعة – طريق الشعب

جاءت نتائج انتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية التي جرت، الاحد الفائت، مطابقة الى حد كبير مع استطلاعات الرأي التي سبقتها. ويعود ذلك الى ان القائمتين الرئيسيتين المتنافستين (قائمة ماكرون وتحالف اليسار) قد استنفذتا تحالفاتهما الممكنة وقواهما التعبوية خلال خوض جولة الانتخابات الأولى، ولم تتحقق مشاركة واسعة في التصويت لتمنحهما فرصة التنافس على أصوات المقاطعين للمشاركة في الاقتراع، والتي بلغت أكثر من 54 في المائة.

سنحاول تناول الحدث في ضوء نتائج الانتخابات المتوفرة.

معسكر الرئيس ماكرون

مني تحالف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهزيمة سياسية، وفشل في كسب الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية. وحصلت قائمة الرئيس “معا”، وفق “فرانس 24” على 244 مقعدا. وبذلك خسر الأغلبية التي تمتع بها في انتخابات عام 2017.

بالإضافة الى ذلك، ترتب على هذه النتائج فشل ثلاث وزيرات في حكومة إليزابيث بورن في الفوز في دوائرهن الانتخابية، ما يعني مغادرتهن صفوف الحكومة. وهن بريجيت بورغينيون وزيرة الصحة وجوستين بينان كاتبة الدولة المكلفة بالبحار وأميلي دو منشلان وزيرة التحول البيئي. وهزم أيضا رئيس الجمعية الوطنية ريشار فيران وكريستوف كاستنير رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف الرئاسي في نفس الجمعية ووزير الداخلية السابق.

واعتبرت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن أن النتيجة تشكل “خطرا” على البلاد “في ضوء التحديات التي يتعين علينا مواجهتها”.

وقالت بورن في تصريح للإعلام إن حكومتها ستتواصل الآن مع شركاء محتملين، سعيا لحشد أغلبية تدعمها.

وأضافت: “سنعمل ابتداء من الغد من أجل تشكيل أغلبية لضمان الاستقرار لبلدنا وتنفيذ الإصلاحات اللازمة”.

وفازت بورن نفسها في سباقها للحصول على مقعد في الجمعية الوطنية عن منطقة كالفادوس بشمال البلاد. وكانت رئيسة الوزراء تواجه خطر استقالتها من منصبها في حال عدم الفوز في الدائرة الانتخابية.

ويرى محللون ان نتائج الجولة الثانية غيّرت المشهد السياسي الفرنسي عميقا، وأشار بعضهم الى مخاوف من حال عدم الاستقرار السياسي، فيما اعتبر آخرون ان النتائج تمثل بداية ممكنة لتحولات لصالح الأكثرية. ويأتي ذلك من حاجة الرئيس الى تفاهمات برلمانية لتنفيذ مشاريعه، كون النظام الانتخابي الفرنسي لا يسمح بتشكيل كتل جديدة بعد الانتخابات.

معسكر اليسار

واعترفت حتى وسائل الاعلام التقليدية في فرنسا وأوربا بان اليسار الفرنسي استطاع العودة بقوة لصدارة المشهد السياسي الفرنسي، وهو ما يشكل حاليا القوة الثانية في الجمعية الوطنية الفرنسية. ومن الضروري الإشارة الى اليسار الفرنسي الذي عانى لعقود من التشتت والتراجع، استطاع في الفترة القياسية التي تلت الانتخابات الرئاسية في 24 نيسان، تشكيل التحالف الاجتماعي الإيكولوجي الجديد: الذي يضم حتى اللحظة قوى اليسار الفرنسي الرئيسية (حركة فرنسا الابية، حزب الخضر، الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي الفرنسي)، ويتمثل التحدي الأهم لقوى التحالف في الحفاظ على تماسكه وتطويره.

لقد حصل تحالف اليسار على 149 مقعدا توزعت بين قواه بالشكل الآتي: حركة فرنسا الابية بزعامة ميلونشون 86 مقعدا، حزب الخضر 28 مقعدا، الحزب الاشتراكي 22 مقعدا، الحزب الشيوعي الفرنسي 13 مقعدا، بضمنها مقعد للسكرتير الوطني للحزب فابيان رسل الذي حصل في دائرته الانتخابية على 54 في المائة من أصوات الناخبين.

وأكد زعيم تحالف اليسار جان لوك ميلنشون في خطابه الحماسي الذي القاه بعد اعلان النتائج الأولية، ان النتائج اكدت هزيمة معسكر الرئيس. وشدد ميلنشون على ضرورة الحفاظ على تحالف اليسار الجديد وتعزيزه. وان المستقبل الذي يحكم اليسار فيه فرنسا لم يعد بعيدا. وتدور في وسائل الاعلام مخاوف من خروج الحزب الاشتراكي من التحالف على أرضية التباينات المرتبطة بتعددية اليسار بمعناه الواسع، لكن هذه المخاوف لا تزال بحدود التوقعات. بالإضافة الى ذلك حصلت شخصيات في اطار ما يطلق عليه يسار متنوع على 21 مقعدا أخرى. بمعنى ان معسكر اليسار يملك بالحساب المجرد 170 مقعدا.

معسكر اليمين المتطرف

وعكست النتائج تقدما كبيرا لقوى اليمين المتطرف، حيث حصل لأول مرة على 85 مقعدا، وكانت حصة الأسد فيها لحزب التجمع القومي بزعامة ماري لوبان. وبهذا يصبح اليمين المتطرف، لأول مرة أيضا، القوة الثالثة في الجمعية الوطنية الفرنسية.

وبعيدا عن هذه الحقيقة، عملت وسائل الاعلام التقليدي على تسليط الضوء على نجاح اليمين المتطرف، في محاولة منها، ضمن أمور اخرى، للتغطية على عودة اليسار القوية والتي لم تكن في الحسبان، قبل شهرين.

إن خطورة نجاح اليمين المتطرف تكمن في الزخم الذي سيكسبه متطرفو اوربا عموما بسببه، بالإضافة الى الدور المؤثر الذي ستلعبه كتلة بهذا الحجم في الجمعية الوطنية الفرنسية. ان إمكانية تعاون تيارات اليمين المتنوعة، لمواجهة صعود اليسار امر وارد جدا، وبالتالي فان يسار الجمعية الوطنية الفرنسية لا غنى له عن تفعيل عمله المشترك مع النقابات العمالية والحركات الاجتماعية خارج البرلمان.

***********************************

حول العالم

فلسطين تريد البندقية  التي قتلت شيرين أبو عاقلة

القدس ـ وكالات

طالبت السلطة الفلسطينية، إسرائيل، يوم الأحد، بتسليم البندقية التي استخدمت في قتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وذلك في حفل تأبين اربعينيتها.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية في الحفل الذي أقيم في رام الله: “رفضنا تسليمهم الرصاصة، بل ونطالبهم بتسليم البندقية التي اغتالت شيرين أبو عاقلة”.

ويؤكّد الفلسطينيّون أنّ الرصاصة أطلقها جندي إسرائيلي، ورفضوا طلب الجانب الإسرائيلي إجراء تحقيق مشترك في مقتل الصحافيّة، مشدّدين على أنّ كلّ “المؤشّرات والدلائل والشهود يؤكّدون اغتيالها من جانب وحدات خاصّة إسرائيليّة”.

*********************************************************

تنظيم أكبر اضراب عمالي في بريطانيا

لندن - وكالات

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن أكبر موجة من إضرابات العاملين في السكك الحديدية في بريطانيا بدأت مساء امس الإثنين، مع إلغاء رحلات قطارات في مختلف أنحاء البلاد، طوال الأسبوع. ويبدأ منتصف ليل اليوم الثلاثاء، الجولة الأولى من ثلاثة إضرابات تستمر 24 ساعة، بمشاركة 40 ألف من العاملين بالسكك الحديدية، بما في ذلك العاملون في الإشارات والصيانة وفي القطارات. وسيتم تشغيل خُمس القطارات (فقط) خلال أيام الإضراب، ووقف الخدمات في أغلب مناطق شرق وجنوب غرب إنجلترا، وويلز واسكتلندا. وتأتي الإضرابات للمطالبة بتحسين الأجور، ومحاولة إصلاح نظام السكك الحديدة مع أنماط العمل في فترة ما بعد كورونا التي أضرت بالعائدات، ويبدأ العاملون ستة أيام من التعطيل حيث سيتم تشغيل قطار واحد كل ساعة بين السابعة والنصف صباحا والسادسة والنصف مساء في أغلب الطرق الرئيسية الحضرية وداخل المدن. وستبدأ الخدمات لاحقا وسيتم تخفيضها في الأيام التالية.

*******************************************************

عقوبات روسيا تنعكس على واشنطن

واشنطن - وكالات

بينت وزيرة المالية الأمريكية جانيت يلين، العواقب الاقتصادية المترتبة على الولايات المتحدة مع وجود الرغبة في التضامن مع الحلفاء في “معاقبة روسيا” على “أعمالها” في أوكرانيا.

وأضافت يليلن في مقابلة مع قناة “أي بي سي”، قائلة: “نحن متفقون مع حلفائنا على الرغبة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة روسيا على ما تفعله في أوكرانيا، وهذا له آثار جانبية علينا أيضا”.

وتعتبر الإدارة الأمريكية أن الأزمة في أوكرانيا والعقوبات ضد روسيا من الأسباب الرئيسية للتضخم القياسي في الولايات المتحدة منذ 40 عاما.

 ******************************************

الصفحة السابعة

قراءة تحليلية للتخصيصات العسكرية الألمانية.. 100 مليار يورو للقتل / بقلم: انغار سولتي

ترجمة: رشيد غويلب

ادناه ترجمة لمقتطفات من تقرير الخبير في جلسة الاستماع العامة في لجنة الميزانية في البرلمان الاتحادي الألماني بتاريخ 9 أيار 2022، حول قانون انشاء صندوق خاص إضافي لتمويل الجيش الاتحادي بمبلغ 100 مليار يورو، وهو التقرير الذي قدمه، بتكليف من كتلة حزب اليسار البرلمانية، الباحث انغار سولتي من معهد التحليل الاجتماعي التابع لمؤسسة روزا لوكسمبورغ. ونظرًا لأن جميع الأحزاب الأخرى (بما في ذلك حزب البديل من أجل ألمانيا، اليميني المتطرف) تؤيد إعادة التسلح هذه، كان الغرض من التقرير هو دعم رفض حزب اليسار للمشروع.

بعد ثلاثة أيام من بدء الحرب، وفي 27 شباط 2022، نظمت مسيرات احتجاجية كبيرة ضد الحرب الروسية في أوكرانيا، من أجل السلام، بدعم من النقابات العمالية، في برلين ومدن ألمانية أخرى، وبمشاركة مئات الآلاف. كانت هذه أكبر مظاهرات مناهضة للحرب منذ 15 شباط 2003، عندما خرج مئات الآلاف في ألمانيا، وفي جميع أنحاء العالم إلى الشوارع احتجاجًا على الحرب الوشيكة الوقوع في العراق آنذاك. انعقدت جلسة البرلمان الاتحادي الألماني على بعد مئات الأمتار من تظاهرة برلين. في جلسة خاصة وصفت بحق بأنها تاريخية، أعلن المستشار الالماني أولاف شولتز (الحزب الديمقراطي الاجتماعي) عن «نقطة تحول» وتحدثت وزيرة الخارجية أنالينا باربوك (حزب الخضر) عن «تحول بـ 180 درجة» في السياسة الخارجية والأمنية الألمانية.

نقطة التحول المزعومة

في الجلسة، تحدثت الجميع لصالح مقترح الحكومة الاتحادية، الداعي إلى إنشاء «صندوق خاص» للحكومة الفيدرالية بمبلغ 100 مليار يورو خلال السنة التقويمية. باستثناء كتلة حزب اليسار، التي رفضت المشروع، أكد المستشارالالماني أولاف شولتز أن الحكومة الاتحادية سوف تتعهد بتخصيص «2 في المائة على الأقل» من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على التسلح فورا. وإن تعديل الدستور، والذي يمكن من خلاله الالتفاف على فرملة الديون، الواردة في الفقرة 190 من المادة الثالثة من الدستور، يجب أن يضمن تنفيذ مشروع الصندوق الخاص «لتعزيز قدرة التحالف والدفاع». من المؤكد أن منظمي التظاهرات المضادة للحرب، بما في ذلك اتحاد النقابات العمالية الألماني، لم يهدفوا إضفاء الشرعية على هذه السياسة المتسرعة، كما جاء في بيان اتحاد النقابات، والمواقف اللاحقة للنقابات القطاعية منفردة، التي عبرت أكثر وأكثر عن انتقادهاً لمشروع «الصندوق الخاص».

بطريقة أو بأخرى: يجب أن يفترض المرء أنه في الديمقراطية الليبرالية، يجب أن يسبق «نقطة تحول» و «العصر الجديد» و «الانعطاف 180 درجة» في السياسة الخارجية والأمنية الألمانية مناقشة واسعة في المجتمع. ان هذا يعد خروجًا أساسيًا عن مبادئ السياسة الخارجية الألمانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ولا سيما «مبدأ ضبط النفس العسكري»، والذي ستكون له أيضا عواقب كبيرة على الوضع الداخلي في المانيا، باعتبارها دولة رفاه ديمقراطية. لكن ما حدث هنا كان العكس تماما: لم يكن هناك نقاش عام واسع حول هذا الموضوع، ولا حتى نقاش برلماني طويل، ولا حتى نقاش داخل الاحزاب. و وفقًا لتقارير صحفية «الزود دويجة تساينغ» في ا اذار 2022، يبدو أن خطة 100 مليار روبل والتعديل المقترح للقانون الأساسي قد تم الاتفاق عليه فقط مع وزير المالية كريستيان ليندنر (الحزب الليبرالي الحر) وفريدريش ميرتس زعيم المعارضة، ورئيس الحزب الديمقراطي المسيحي. وكشفت التقارير الصحفية أنه حتى رؤساء الكتل البرلمانية للأحزاب المشاركة في الحكومة، وربما حتى وزيري الاقتصاد والخارجية روبرت هابيك وأنالينا باربوك (كلاهما من حزب الخضر) لم يتم إبلاغهما أو على الأقل لم يعرفا تفاصيل المشروع كاملة.

على عكس القناعات الجزئية التي تطرحها الحكومة الاتحادية، لا يرتبط القانون المقترح لا تاريخيًا ولا منطقيًا بشكل مباشر بالحرب الروسية في أوكرانيا. وينبغي ألا يؤدي الفزع العاطفي الجماعي من المعاناة جراء الحرب في أوكرانيا إلى الخلط بين الأمرين. وحتى لو كنت مقتنعا بأن إمداد أوكرانيا بالأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الهجومية الثقيلة، هو أفضل طريقة لإنهاء إراقة الدماء فيها، وعدم تصعيد الصراع، وعدم ودفع ألمانيا إلى حرب عالمية ثالثة بين القوى النووية، فمن الواضح أيضا، وبالضد مما تقوله الحكومة الاتحادية، فإن أنظمة الأسلحة التي سيشتريها الجيش الألماني ليست مخصصة لتدافع بواسطتها أوكرانيا عن نفسها ضد الهجوم الروسي ولن يكون لها أي تأثير على مسار الحرب، ارتباطا بتوقيتات الحصول عليها. وبالتالي، فإن مشروع تأسيس «الصندوق الخاص» واجراء التعديل الضروري على الدستور هو قرار سياسي أساسي لم يسببه ضغط مباشر على السياسة الأمنية، وليس هناك ضغط فعلي آني أدى إلى اتخاذه. وكان من الممكن إجراء نقاش اجتماعي واسع النطاق مسبق حول هذا التغيير الجذري لمسار السياسة الخارجية، وسياسة السلام والأمن الألمانية، في وسائل الإعلام الخاصة والعامة، والنقابات والمنظمات الاجتماعية، في الجامعات وجمعيات الكتاب، وما إلى ذلك. بدون أي مشاكل. لم تكن هناك معضلة بين المشاركة الديمقراطية والكفاءة البرلمانية.

خطط معدة مسبقا

لا يمكن إقامة علاقة تاريخية بين الحرب الروسية في أوكرانيا وجهود إعادة تسليح الحكومة الألمانية. إنها أسطورة رد الفعل البحت، على غرار: يؤيد المرء سياسة السلام المتمثلة في نزع السلاح، وتحديد الأسلحة، وحل النزاعات المدنية، والوفاق، والتعاون الإنمائي، ولكن بسبب الإمبريالية الروسية، يضطر المرء الآن إلى بناء «ديمقراطيات عسكرية قوية التحصين»، كما ورد في بيان المجلس الاتحادي الألماني في 8 نيسان 2022.ان السعي إلى تصعيد التسلح تم تضمينه في اتفاقية تشكيل التحالف الحاكم المبرمة في تتشرين الثاني 2021، أي قبل إصدار وكالة المخابرات المركزية تحذيراتها الأولى في كانون الأول بشان احتمال غزو روسيا  لأوكرانيا. في اتفاقية تشكيل الحكومة، جرى الالتزام بزيادة ميزانية التسلح إلى 1,5 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي على الأقل، وفي طريقها لتحقيق هدف الناتو البالغ 2 في المائة، والذي التزمت به الحكومة السابقة. وعلى الرغم من الركود المرتبط بوباء كورونا، فإن اتفاقية تشكيل الحكومة دعت إلى اقتناء طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار جديدة يمكن تسليحها. ويشبه الأمر تحشيد وتسليح الجيش الاتحادي في عام 2014، والذي برر في ذلك الوقت بضم روسيا لشبه جزيرة القرم والتهديدات التي يشكلها تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا.

وفي وقت سابق، تحدث سياسيون بارزون مثل الرئيس الاتحادي السابق يواكيم غاوك، ووزيرة الدفاع آنذاك أورزولا فون دير لاين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن «سيناريوهات تهديد جديدة» تتطلب «نقطة تحول» في السياسة الخارجية الألمانية، ما كان يعني التخلي عن سياسة المانيا الاتحادية التاريخية « سياسة ضبط النفس عسكريا». وفي ذلك الوقت أيضا، كانت أطروحة التحول «كرد فعل» خرافية أيضا، لأن هذا التحول وجهود التسلح المرتبطة بها، تفترض أن يتحول المرء من «مستهلك للأمن» إلى «منتج أمني»، قبل فترة طويلة من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، تم اعتبار «الدولة الإسلامية» تهديدا من قبل الحكومة الاتحادية.

تكتيك مجرب

هذا السعي كان موجودا أيضا في اتفاقية التحالف الحكومي الأسبق في عام 2013، التي كانت نصوصه ذات الصلة تستند إلى أجزاء مهمة من دراسة «سلطة جديدة - مسؤولية جديدة» التي أعدتها مؤسسة العلوم والسياسة وصندوق مارشال الألماني الأمريكي، وتم التكليف بأعداد الدراسة في تشرين الثاني 2012، كرد فعل على امتناع ألمانيا عن التصويت لصالح الحرب في ليبيا، والتي اعتبرت «طريقًا ألمانيًا خاصًا» قاتلاً، على الرغم من تأكد صحته سياسياً لاحقا.

إن الصور المخيفة للدمار وقتلى الحرب والأشخاص الفارين في أوكرانيا اليوم هي وقت مناسب، بل إنها في الواقع ذريعة فعلية، لتنفيذ أهداف سياسية لا علاقة لها بهذه الفظائع والتي تمتعت بأهمية اجتماعية قصوى في تاريخ المانيا وكانت متنازع عليها، وتم رفضها مرارًا وتكرارًا من قبل أغلبية كبيرة.

في الواقع، يصبح الشك واردا في أن سلوك الحكومة الاتحادية يعتمد تكتيكات الخطوة خطوة، الذي مارسته جميع الحكومات الألمانية السابقة، منذ نهاية الحرب الباردة، عندما تعلق الأمر بإعادة بناء الجيش الألماني وتحويله إلى جيش للتدخلات الخارجية، وتهيئة السكان لتقبل دور حربي للجيش خارج الحدود، وهو ما يتعارض مع مهمة الجيش المنصوص عليها في الدستور والمحصورة في الدفاع عن الوطن، ويتعارض ذلك أيضا مع رأي الأغلبية من السكان الألمان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اسطورة الزعم أن الجيش الألماني «دمرته سياسة الادخار المنهجي» في السنوات الأخيرة، وعليه فهو «ليس مستعدًا حتى للدفاع عن نفسه جزئيًا». من الواضح أن الموازنة العسكرية السنوية تتجاوز 50 مليار يورو، وهي أعلى من مجموع الموازنات للعديد من أبواب الميزانية الاتحادية الرئيسية. وأكثر من هذا: وفقا للرقابة المالية الاتحادية، ازدادت التخصيصات العسكرية، منذ عام 2014، بشكل منهجي وكبير بنسبة 55,2 في المائة من 32,4 إلى 50,3 مليار يورو (موازنة 2014). يثير نقص المعدات الذي تمت الشكوى منه، أو الموجود فعلا في الجيش الاتحادي تساؤلات حول طبيعة العقود الخاصة بالجيش، والمشتريات العامة وربما الفساد أيضا. كما أشارت الرقابة المالية الاتحادية إلى ذلك في نقدها الأساسي لـ «الصندوق الخاص». بدءا من شراء ناقلات الجند المدرعة «بوما»، التي تم تسليمها غير صالحة للخدمة، ومشروع «ايرو هوك» 2013 (طائرة استطلاع بدون طيار)، الذي أهدر مئات ملايين اليورو من أموال الضرائب، أو شراء قاذفة القنابل الشبح اف 35 الامريكية بضعف كلفتها، في إطار «المشاركة النووية»، أي نقل القنابل النووية الأمريكية. يمكن البرهنة أن 100 مليار يورو في «الصندوق الخاص» تخدم بشكل أساسي شركات الأسلحة، التي ارتفعت أسعار أسهمها بشكل حاد بعد 27 شباط، وأن أي نقاش حول نفقات الدفاع، التي تتجلى فائدتها في حفظ السلام في أوروبا، يتطلب مراجعة لسوء الإدارة لنظام المشتريات في الجيش الألماني.

«جيش أوربا الأقوى»

 إنشاء «الصندوق الخاص» وتوزيعه على مدى السنوات الخمس المقبلة بالإضافة إلى الزيادات في الإنفاق في ميزانية الدفاع الفعلية و إلى النفقات العسكرية المخفية الأخرى (مثل مساعدات التدريب العسكري) يتوافق مع مضاعفة الإنفاق العسكري، مقارنة بعام 2014 بأكثر من 70 مليار يورو. باعتبارها أحد الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو، من المحتمل أن تنفق ألمانيا عشرة مليارات يورو على الأسلحة سنويًا في الخطة الخمسية المقبلة، أكثر من روسيا وأيضا أكثر بكثير من فرنسا (2021: 47,8 مليار دولار) والمملكة المتحدة (2021: 52,3 مليار دولار). وبذلك ستسجل ألمانيا ثالث أكبر إنفاق عسكري في العالم بعد الولايات المتحدة والصين. وترى الحكومة الاتحادية أيضا الأمر على هذا النحو، عندما أعلن وزير المالية كريستيان ليندنر عن إنشاء «جيش أوربا الأقوى» كهدف رسمي. (جريدة سود دويجه في 28 شباط 2022).

تساهم ألمانيا في التباين في الإنفاق العسكري في أوروبا، حيث تجاوز الإنفاق العسكري لدول الناتو في وقت مبكر من عام 2021 الإنفاق العسكري لروسيا بنحو 20 ضعفًا. وهذا يفند أيضا الحجة القائلة بأن هناك حاجة إلى «ردع» كاف ضد روسيا الآن، فمن الواضح أن الردع الموجود منذ فترة طويلة لم يمنع الحرب الروسية في أوكرانيا. ومن ملاحظة التباين في معدلات القوة الشرائية، أو انخفاض تكاليف فوة العمل في روسيا، لا يمكن مقارنة النفقات، وبالتالي ان ما يطرح مضلل وتبريري.

وينعكس هذا في عدم التناسب في عدد الجنود أيضا، حيث يواجه 0,9 مليون جندي روسي، أكثر من 1,9 مليون جندي، في بلدان الجناح الأوربي للناتو. وفي أنظمة الأسلحة أيضا، تتمتع دول الناتو الأوروبية بتفوق فعلي مضاعف على روسيا على الأقل، عندما يتعلق الأمر بالطائرات المقاتلة والمدفعية والدبابات المقاتلة الرئيسية والعربات المدرعة. وإن المقارنة بين القوات المسلحة التقليدية لأوروبا وروسيا، تكون منطقية فقط، في حال تجاهل آليات الردع النووي، لأن كل صراع تقليدي بين القوى النووية من شأنه أن يؤدي إلى، اضطرار القوى النووية التي تحوز أسلحة تقليدية أقل، وتشعر بتهديد وجودي، تبادر إلى استخدام الأسلحة النووية.

برمجة هدم المكتسبات الاجتماعية

وبدلاً من زيادة الإنفاق في المجالات الاجتماعية والبيئية والإنمائية والمتعلقة بالسياسة المناخية، فإن «الصندوق الخاص» سيؤدي حتماً إلى تخفيض التخصيصات في المجالات الاجتماعية والثقافية في ظل الحكومة الحالية.

وإذا اعيد العمل بسياسة «فرملة الديون» (منع تمويل المشاريع بواسطة القروض- المترجم) اعتبارًا من عام 2023، ستتم برمجة النزاعات بشأن التوزيع الخطيرة. ويمكن افتراض وصولها إلى صفوف الحكومة، فاذا أراد المستشار الوفاء بوعده بالحفاظ على مستوى المعاش التقاعدي بنسبة 48 في المائة، أي إيقاف افقار المسنين، مقارنة بالسابق، في وقت تعهد فيه وزير المالية بفرض العمل بفرملة الديون من جديد. ان هذا الوضع سيناسب القوى السياسية في الحكومة والمعارضة التي مثلت شوكة في خاصرة دولة الرفاه، أي أحزاب اليمين المحافظ والليبرالي، وكذلك اليمين المتطرف. ويمثل وزير المالية كريستيان ليندنر من الحزب الليبرالي الحر، حليفا، للمعارضة المحافظة، أكد مستشاره لارس فيلد بالفعل في تصريح له، في 23 اذار 2022، للقناة الثانية للتلفزيون الألماني، أنه بسبب «الصندوق الخاص»، «لا يمكن تحقيق لا هذا ولا ذاك» خلال الدورة التشريعية الحالية. أشار فيلد صراحة إلى مستوى المعاشات وغيرها من «زيادة الانفاق الهيكلي في القطاع الاجتماعي». وسيتم «سداد» الدين الحالي في العقد ونصف العقد المقبل.

ان الذين لا يتوفر لهم ما يكفي من المال في نهاية الشهر بسبب الارتفاع الصاروخي في الإيجارات وأسعار المواد الغذائية اليوم، لا يمكنهم تحمل تبعات سياسة التخفيضات الاجتماعية التي ستنجم عن «الصندوق الخاص»، وبدرجة أقل عن أزمة المناخ المستمرة، لأن منطق الجيش اليوم يهيمن على كل شيء.

إطالة أمد إراقة الدماء

ينبغي النظر إلى «الصندوق الخاص» في سياق إعادة تنظيم العالم: العالم متورط في سباق تسلح عالمي جديد لا يجعل العالم أكثر سلامًا ولا أكثر أمنًا. والأسلحة التي يتم انتاجها، تصنع كي يتم استخدامها في وقت ما وفي مكان ما. وإن اللامبالاة تجاه معاهدات نزع السلاح وتحديد الأسلحة التي لوحظت في السنوات والعقود الأخيرة، وكذلك التفاوتات المحتملة في الإمكانات العسكرية، تزيد من تأجيج التسلح. بالإضافة إلى ذلك، يتم دائمًا تصدير الأسلحة التي تم إنتاجها، من قبل شركات الأسلحة «المحلية»، للاستخدام «المحلي»، هذا ما تكشفه الخبرة المتحققة في مجال تراخيص التصدير والعدد الضئيل للغاية من رفض تصدير الأسلحة. يضاف إلى ذلك مشكلة الوجهة النهائية للأسلحة واستخدامها النهائي، كما حدث في العراق في عام 2014 (أسلحة سلمت لمواجهة داعش واستخدمت في صراعات داخلية – المترجم). باختصار، يظل القول صحيحًا: الأسلحة لا تصنع السلام.

ويمكن إضافة، إن سياسة التسلح للحكومة الألمانية هي جزء من حزمة من أربعة إجراءات تستجيب بها للحرب الروسية في أوكرانيا، التي تشمل (1) تسليم أسلحة ثقيلة وما يرتبط بها من تدريب للقوات المسلحة الأوكرانية من قبل الجيش الالماني، (2) زيادة وحدات القوات المسلحة الألمانية كجزء من «المجموعات القتالية الأوربية» في «الجناح الشرقي» لحلف الناتو، (3.) العقوبات التي تشمل السكان المدنيين الروس أيضا، و (4) إعادة التسلح الداخلي التي ستقر الآن.

ان هذه الحزمة بإجراءاتها الأربعة لا تساعد على إنهاء الحرب التي بدأتها روسيا. في حين أن المسؤولية السياسية والأخلاقية عن هذه الحرب تقع على عاتق روسيا، فإن الاجراء الألماني يهدد بإطالة أمد إراقة الدماء في أوكرانيا، ربما لسنوات حتى تتحول هذه الحرب إلى حرب استنزاف، وبدلاً من عشرات الآلاف من القتلى ، قد يقتل  الملايين، وتدمير حضري درامي هائل، ومضاعفات لعدد اللاجئين، وحقيقة أن خطوات الخروج من دوامة التصعيد ستصبح أكثر صعوبة، فكلما طالت الحرب، كلما ازدادت ضرورة وتناقضات تحقيق «الانتصارات» التي يجب أن تخرج بها الأطراف المتحاربة من الحرب لتحفظ ماء الوجه، و»لتعويض» شعوبها عن المعاناة التي تحملتها، ولإرضاء الكراهية المحرَّضة.

إن مثل هذا الحل التفاوضي لن يتحقق بدون سياسات حكيمة وجهود وساطة مكثفة من الخارج، خصوصا إذا استمرت الحرب وأصبح التسوية أكثر صعوبة. وإذا أعلنت حكومة الولايات المتحدة أن هدفها الاستراتيجي هو «الإضعاف الدائم» لروسيا، ما يعني أيضا استعدادها للقتال، لسنوات وحتى آخر أوكرانيا، يضع ذلك مسؤولية خاصة على عاتق المانيا، باعتبارها الدولة الأقوى اقتصادا في أوروبا، بان تلعب دورا وسيطا نشيطا للغاية. وينبغي أن تفعل ذلك بالتعاون مع قوى أخرى يمكنها التأثير على روسيا ودفع الأطراف المتصارعة إلى طاولة المفاوضات. وتشمل هذه القوى الأمم المتحدة، وأمينها العام، والبابا فرانسيس، وفرنسا ودول البريكس الأخرى (البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا)، والتي لأسباب مختلفة لم تدن حرب روسيا، ما يعني أيضا أن هناك حدودًا. لسياسة العقوبات والحظر، فروسيا ليست معزولة سياسا عن العالم، وهناك آخرون يملؤون الفراغ الذي تركه الغرب.

مشاركة نشطة في الحرب

مع حزمة اجراءات الحكومة الألمانية الأربعة، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، تقترب ألمانيا أكثر فأكثر من «مشاركة نشطة في الحرب»، التي تتمتع فيها الحكومة الروسية بقدرة تحديد وتصعيد الهيمنة. وهذا لا يهدد بخطر استخدام الأطراف المتحاربة جميع الأسلحة الموجودة تحت تصرفهم (والتي تشمل أيضا في حالة روسيا أسلحة نووية تكتيكية ومقاومة للحرارة) فقط، بل هناك أيضا خطر واقعي يتمثل في مواجهة مباشرة بين الناتو. وروسيا، اي سيناريو حرب عالمية ثالثة.

*************************************

الصفحة التاسعة

حلم قديم وراء رفض زيدان تدريب سان جيرمان

باريس ـ وكالات

كشف تقرير صحفي فرنسي، كواليس رفض زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لريال مدريد، تدريب باريس سان جيرمان. ووفقًا لإذاعة “مونت كارلو”، فإن زيدان كان يتفاوض مع سان جيرمان واقترب بالفعل من الموافقة على المهمة الباريسية حتى الساعات الأخيرة. وأشارت إلى أن سان جيرمان كان على أعتاب إصدار بيان رسمي بالفعل حول التعاقد مع زيدان، لكن المدرب الفرنسي غيّر قراره في اللحظات الأخيرة. وأوضحت أن زيدان شعر بتخوف من أن قطار تدريب المنتخب الفرنسي سيفوته، رغم أنه لم يحصل على تأكيدات بشأن رحيل المدرب ديدييه ديشامب عقب كأس العالم 2022.

وذكرت أن كون زيدان من أبناء مدينة مارسيليا، لم يلعب أي دور في رفضه لسان جيرمان باللحظات الأخيرة، حيث أن المدرب كان منفتحا على المهمة الفنية، ويتعامل باحترافية مع الأمر، كما أنه يرغب في تدريب يوفنتوس وبايرن ميونخ، بينما يرفض العمل الآن في إنجلترا.

*************

وقفة رياضية.. كرة قدم .. انتشرت ونمت في الملاعب الشعبية

منعم جابر

الأجيال السابقة من الرياضيين يتذكرون الفرق الرياضية الشعبية في بغداد، وكيف انتشرت في جميع المحافظات والمدن العراقية، واستطاعت تلك الفرق ان تقدم ألمع نجوم كرة القدم واللاعبين الاحسن، على طبق من ذهب للاندية والمؤسسات كلاعبين هواة جاهزين ومبدعين وأسماء مميزة. ومن هذه الفرق منتخب الشيخلية والكرادة الشرقية واتحاد الكرخ والنهضة الكاظمي والنجاح الأهلي واتحاد فيوري واتحاد حبيب واتحاد الثورة ومنتخب العوينة والعاصفة الأهلي وانوار بغداد وشباب الطليعة واتحاد كلر والحضارة وفرق أخرى، وفي بعض محافظاتنا العزيزة كانت هناك بعض الفرق المتميزة وقدمت نجومها للاندية والمؤسسات الرياضية، ومنها فرق آسيا البصري والفتيان الديواني والحرية العماري والفتيان في الناصرية وجيمن في السليمانية وبشكتاش في كركوك وبرايتي في أربيل والفيحاء في الحلة والغري النجفي والطف الكربلائي والعشرات من الفرق التي لم تسعفني ذاكرتي (التعبانة) على تذكرها، وبعد قيام ثورة 14 تموز  1958 كانت النشاطات الرياضية في احلى ايامها، واستذكر المرحوم رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم هادي عباس حيث شكل فرقا لبغداد في جانبي الرصافة والكرخ، وضمت هذه الفرق المع نجوم كرة القدم في بغداد، وكانت تجربة هادي عباس رائعة، إذ استطاع بواسطتها تقديم احسن نجوم الكرة الذين توصلوا لتمثيل الكرة العراقية لمرحلة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وكنا نحن والاجيال اللاحقة نتاجا طبيعيا للملاعب الشعبية والفرق الاهلية التي قادها البعض من الشخصيات الرياضية الطيبة والتي تمتلك اخلاقاً عالية والتي قدمت جهوداً مشكورة وأدواراً متميزة لتطوير هذه الفرق ومنها ومن خلالها وفي مراحل سابقة تحولت بعض هذه الفرق الى اندية رياضية. لكن هذه التجربة فشلت وتمت معاداة ومحاربة الفرق الاهلية والشعبية ومحاولة النظام السابق ان يفرض على هذه الفرق عملية (التحزب والتبعيث) الاجباري، وبالتالي السعي لالغاء هذه الفرق واضعاف دورها، ما ضيّع المواهب والكفاءات، وبالتالي خسرت الكرة العراقية فرقها الشعبية ورؤساءها المخلصين وسعيهم المجاني الى رعاية هذه الفرق وتوجيهها الوجهة الحسنة والتربوية، وبذلك ضاعت علينا تجارب أساسية ومهمة وعمل تطوعي مفيد، يساهم به أبناء المجتمع العراقي لتطوير كرة القدم وتوجيه أبنائنا واولادنا توجيها سليما دون مصالح ومنافع شخصية او ذاتية خاصة وان الجميع كان مدفوعاً بالهواية وحب الرياضة وكرة القدم، ما فتح الطريق والابواب للمواهب والكفاءات لممارسة اللعب والتوجه للرياضة بشكل صحيح.

واليوم وبعد ان انكمشت الفرق الشعبية الاهلية برزت الى الساحة ظاهرة الاكاديميات والمدارس الكروية لغرض تدريب الأطفال من 10 – 17 سنة، مقابل مبالغ مالية بعضها يشكل إرهاقاً للعوائل وتكاليف مالية كبيرة. وعليه، نرجو ونتمنى من مسؤولي هذه الاكاديميات والمدارس الكروية ان يراعوا الأوضاع الاقتصادية لعوائل الأطفال ممن يعشقون كرة القدم وان تساهم وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية بدورها في المساهمة بفتح بعض المدارس والاكاديميات لتدريب وتعليم البراعم والاشبال اساسيات كرة القدم، وان تساهم الأندية الرياضية بإقامة دورات تعليمية وتدريبية امام برعمنا مجاناً لغرض المساهمة في دعم هؤلاء الفتيان والتخفيف عن العوائل العراقية، وبالتالي مساهمة الدولة برعاية هذه المواهب، وهم يخوضون تجربة رياضية مدعومة، ويساهمون في إعادة أيام كرة القدم الذهبية، وتلك الأسماء الكبيرة التي تألقت في الساحات والملاعب الدولية والعالمية.. ولنا عودة.

**************

“الشباب” يسعى لتأمين معسكر خارجي قبل البطولة العربية.. اليوم.. ناشئو العراق في مواجهة المنتخب اليمني ضمن بطولة غرب اسيا

متابعة ـ طريق الشعب

يواصل مُنتخبنا الوطني للناشئين بكرة القدم وحداته التدريبيّة في ملعبِ العقبة تَحضيراً لخوض مُباراته الأولى أمام منتخبِ اليمن اليوم الثلاثاء في بطولةِ غرب آسيا التي ستنطلقُ في المملكة الأردنيّة.

المنافسة على اللقب

وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الناشئين ميثم الحسني، امس الاثنين إن “التدريبات متواصلة على قدم وساق وبإشراف مباشر من المدرب حسن كمال”، مبيناً أن “ المنتخب يمرُّ بوضع جيد من الناحيتين النفسية والبدنية، وهناك اندفاع كبير من اللاعبين في الوحداتِ التدريبيّة، والفريقُ عازم على الظهورِ بمُستوى يليق بالمنتخب العراقي والمنافسة على اللقب”.

وأضاف الحسني، أنّ” معسكر انطاليا منح الفريق فرصة جيدة للتحضير المناسب والوقوف على التشكيلة المثالية للمنتخب المشارك في البطولة”، لافتاً، إلى أن “الفريق على أتمّ الجاهزية لمباراة الغد ونأمل أن نقطع بطاقة المرور من المجموعةِ الأولى للدور نصف النهائي”.

الصافرة العراقية حاضرة

ومن المؤمل ان يشارك الحكمان العراقيان أحمد كاظم وكرار عبد الكريم، في قيادة مباريات بطولة غرب آسيا للناشئين. وذكر بيان لاتحاد الكرة طالعته “طريق الشعب”، “وصلَ الحكمان العراقيان أحمد كاظم وكرار عبد الكريم، إلى مدينةِ العقبة الأردنيّة لإدارةِ مباريات بطولة غرب آسيا للناشئين”.

واضاف، ان “مشاركةُ الحكمين جاءت بتكليفٍ من اتحادِ غرب آسيا”، مبينا انه “تم اختيارُ الحكم الدوليّ أحمد كاظم والحكم المُساعد الدوليّ كرار عبدالكريم لقيادةِ مبارياتِ غرب آسيا للناشئين للفترةِ من ٢٠ إلى ٣٠ من الشهر الحالي.”

تحضير مستمر

من جهته، يواصل منتخب الشباب تدريباته اليومية في ملعب البرج في جامعة بغداد بالجادرية تحضيراً للمشاركة في البطولة العربية التي ستقام في العشرين من شهر تموز المقبل في المملكة العربية السعودية. وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، في تصريح صحفي امس الاثنين، إن “المنتخب دخل في التدريبات منذ أكثر من عشرة أيام بواقع وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية، الصباحية تتخللها تمارين الحديد والتمارين المسائية تهتم بالجانب الخططي والفني”.

وأضاف المالكي، أن” المنتخب خاض مباراة ودّيّة أمام نادي الطلبة انتهت بالتعادل بهدف ومن المؤمل ان يخوض مباراة أخرى أمام أحد أندية الدوري المحلي في الأيام المقبلة”، مبيناً، أن” المنتخب كان من المؤمل أن يخوض مباراة تجريبية مع المنتخب الجزائري ولكن تتعذر إقامتها بسبب تضارب موعد وصوله الى العراق مع موعد مغادرة منتخبنا الذي سيغادر السعودية قبل ثمانية ايام من انطلاق البطولة”.

وتابع المالكي، أن” اتحاد الكرة يسعى لإقامة مباراة ودّيّة للمنتخب وفي حال تعذر اقامتها فانه سيقيم معسكراً خارجياً لم يحدد مكانه حتى الآن بسبب بعض الأمور اللوجستية والإدارية “، لافتاً الى أن” الذهاب قبل ثمانية أيام الى مدينة أبها السعودية، الغاية منه التأقلم مع اجواء المدينة التي ترتفع عن سطح البحر بنحو 2200 متر وانخفاض مستوى الأوكسجين في هذه المدينة”.

************

الاتحاد المصري: من الصعب التعاقد مع غاريكا

القاهرة ـ وكالات

كشف مصدر مسؤول في الاتحاد المصري لكرة القدم، حقيقة ما تردد عن وجود مفاوضات بين الاتحاد والأرجنتيني ريكاردو غاريكا، المدير الفني لمنتخب بيرو.

وقال المصدر: “حازم إمام (عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري) حاول التواصل مع غاريكا، عن طريق بعض المقربين منه، لمعرفة مدى إمكانية تدريبه لمنتخب مصر في المرحلة المقبلة”.

وتابع: “لكن واقعيًا، هناك صعوبة في استقدام غاريكا، خاصةً مع النتائج المميزة التي يحققها منتخب بيرو تحت قيادته، وآخرها التأهل إلى ملحق تصفيات كأس العالم 2022” قبل الهزيمة أمام أستراليا بركلات الترجيح.

وواصل المصدر: “الأولوية لدى اتحاد الكرة في الوقت الحالي، هي إعادة البرتغالي كارلوس كيروش للمنتخب، في ظل إجماع أعضاء الجبلاية عليه، ورؤيتهم أنه رجل المرحلة”.

وكان اتحاد الكرة المصري قد قرر توجيه الشكر إلى المدرب إيهاب جلال، بعدما قاد المنتخب في مباراتين رسميتين، بجانب مواجهة ودية وحيدة، حيث فاز على غينيا (1-0) وانهزم أمام إثيوبيا (2-0) وضد كوريا الجنوبية (4-1).

**********

منتخبنا للأثقال يعسكر في شقلاوه

متابعة ـ طريق الشعب

يدخل منتخبنا الوطني لرفع الأثقال معسكراً تدريبياً فــي مدينة شقلاوه بمحافظة أربيل تحضيراً للمشاركة في دورة التضامن الإسلامي التي تضيفها مدينة قونيا التركية خلال آب المقبل.

وقال المدير التنفيذي للاتحاد مصطفى صالح إن “المنتخب الوطني سيدخل معسكراً تدريبياً في مدينة شقلاوه يستمر 23 يوماً، بعدها سيلتحق بوفود اللجنة الأولمبية من خلال المعسكر الواحد الذي سيقام في تركيا قبيل مشاركتهم في دورة التضامن الإسلامي في مدينة قونيا التركية”.

وأضاف صالح أن “12 رباعاً يواصلون تدريباتهم حاليا بواقع 9 رباعين و3 رباعات تحت قيــادة المدرب البيلاروسي ليونوتي وكريم كاظم وعمار ياســر، بينما يشــرف على لاعباتنا المدربان البيلاروسي وعباس أحمد، وأن اختيار التشكيلة النهائية للمنتخب يتوقف علــى نتائج الرباعين في معسكر شقلاوة “. ولفــت صالح إلى أن “المدرب التحق بالتدريبات قبل شهر من الآن خلال معسكر المنتخب في بغداد، وراقب اللاعبين عن كثب لمدة أسبوعين وحالياً يواصل تقديم الخبرة والدعم الفني وتصحيح الأخطاء بغيــة تحسين الأرقام والنتائج”.

وتعول اللجنة الأولمبية العراقية كثيراً على اتحاد رفع الأثقال في حصد الميداليات الملونة خلال بطولة التضامن الإسلامي، نظراً للمشاركات المتميزة للاعبين في الاستحقاقات الدولية الأخيرة.

**********

الكشف عن موعدي مباراتي نصف نهائي كأس العراق

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الاثنين، موعدي مباراتي الدور نصف النهائي لبطولة كأس العراق، بعد تأهل الزوراء والكهرباء وزاخو والكرخ.

وستقام المواجهة الأولى بين الزوراء والكرخ، على ملعب الشعب الدولي، يوم 28 من الشهر الجاري، على أن يكون ملعب النجف الدولي مسرحا للمباراة الثانية، التي ستجمع الكهرباء وزاخو في مساء اليوم ذاته. وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، قد عقد في مقره ببغداد، الاجتماع الفني الخاص بمباراتي نصف النهائي. وتم الاتفاق في الاجتماع الفني، على أن يرتدي فريق الزوراء اللون الأبيض الكامل وحارس مرماه الأخضر، بينما يرتدي الكرخ اللون الأصفر الكامل وحارس مرماه الرصاصي. وسيرتدي الكهرباء في المباراة الثانية اللون الأبيض الكامل، وحارس مرماه اللون الأسود، فيما يرتدي زاخو اللون الأحمر وحارس مرماه اللون الأصفر. كما تم الإعلان عن اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح، في حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل.

**********

ويمبلدون تتخلى عن تقليد راسخ.. وجابر الى المركز الثالث

لندن ـ وكالات

تتميز بطولة ويمبلدون، ثالث بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى في العام، بالعديد من التقاليد الخاصة، لكنها تستعد للتخلي عن أحدها في نسخة هذا العام.

فبحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية، سيتم السماح للاعبين بالتدرب على الملعب الرئيسي، والملعب رقم 1.

ففي نسخة العام الماضي، كانت أرضية الملعب الرئيسي أكثر انزلاقا من باقي الملاعب الأخرى، الأمر الذي تسبب في العديد من الإصابات الخطيرة، وانسحاب لاعبين مثل أدريان مانارينو وسيرينا ويليامز.

وسيملك اللاعبون فرصة التدرب على الملعب، قبل انطلاق البطولة بأسبوع، من أجل الاعتياد عليه.

ومن بين أبرز اللاعبين المنتظر تدرّبهم على الملعب الرئيسي، الثنائي الإسباني رافائيل نادال وكارلوس ألكاراز، المرتقب وصولهما مبكرا إلى لندن للتحضير للبطولة.

وتنطلق بطولة ويمبلدون يوم 27  حزيران الجاري، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وعن المرشحين لاحراز اللقب، علق توني نادال، عم رافائيل نادال ومدربه السابق، عن الموضوع بالقول: “رافا في حالة جيدة حاليا، وأعتقد أنه سيكون أحد المرشحين للقب ويمبلدون.. لكن يبقى المرشح الأبرز هو ديوكوفيتش.. وهناك أيضا هوركاتش وبيرتيني”.

وأتم توني: “إذا كان رافا محظوظا بما يكفي لتخطي الأسبوع الأول (في ويمبلدون)، فسيكون في حالة تنافسية عالية في الثاني”.

من جهتها، صعدت بطلة التنس التونسي أنس جابر رسميا، إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي الجديد للاعبات المحترفات، الصادر يوم امس برصيد 4340 نقطة.

ويأتي صعود أنس جابر للمركز الثالث بعد تتويجها أمس الاول الأحد بلقب بطولة برلين، إثر الفوز في النهائي على اللاعبة السويسرية بيلندا بينستش التي انسحبت في المجموعة الثانية بسبب الإصابة.

وبذلك تحقق أنس جابر أفضل تصنيف عالمي في مسيرتها حتى الآن، لتعادل رقم اللاعبة الجنوب إفريقية أماندا كوترز كأعلى لاعبة إفريقية في التصنيف العالمي منذ نشأته سنة 1975، عندما حققته يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1997.

******************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. اللغة / اللهجة المحكيةوقدرات الشاعر على الابتكار

حميد حسن جعفر

علامة فارقة في كتابة القصيدة الشعبية /العامية، قدرات غير طبيعية في صناعة الصورة الشعرية،اللهجة العامية بين يدي  شاعرنا ريسان الخزعلي مجموعة كائنات تمارس الفعل الحياتي  كما تشاء  قد لا يشعر المتلقي بلي عنق الكلمة او العبارة من قبل الشاعر ،الخزعلي في معظم ما يكتب يوميء  و يشير ببنانه  لتنشغل القصيدةُ بمعمارية الكتابة التي ينشدها ،علاقة الخزعلي بالمحكي من الكلام  علاقة لا تنتمي  لعلاقة الاقطاعي بالفلاح ،بل بعلاقة كُثير  بعزة ،علاقة جدلية  تنتمي الى التمازج والتداخل  والى اشياء فيها الشيء الكثير مما يشبه الغريزة ،او الانتماء لأوليات الكلام ،لغة /لهجة،انوثة لا تشكو  سلطة ما ،رغم التزاماتها  التي لا تماثل لها في المرايا،بكارة اللغة لدى الخزعلي لا شأن لها بالعنوسية ،كائنات تجدد فعالياته كما  تجدد المجاهيل  غموضها وكما توفر للمغامر /الشاعر فرصة قول ما لم يقله الآخر

ريسان الخزعلي كائن شعري  ينتمي للمختلف من القول ،يكتب  من غير ان يستشير سواه من الشعراء ،لذلك لن يذهب الى افكار الغير من أجل المداورة،واعادة تفعيل العبارة المستهلكة  والكسولة ،والتي من الممكن أن يجدها القاريء والمتتبع لدى الآخرين ،التفرد علم يعملُ الخزعلي على اقامة ما ينتمي الى الغامض الواضح ،والغريب القريب  من المتلقي.

*************

جبار الغزي والذوبان  في نتاج الاغنية العراقية

علوان السلمان

بسّك تره أتعدّيت حد الجفه أوياي

أعطش وأضوك الموت وبجفّك الماي

انه صوت الشاعر السومري جبار الغزي(الطير الاغريقي الذي لا يتحمل نسمة هواء تداعب ريشه)كما يقول عن نفسه.. والذي كتب أجمل الأغاني العراقية: غريبة الروح ومابيّه أعوفن هلي لحسين نعمة، يگولون غنّي بفرح ولو غيّمت دنياي وسهله عندك لقحطان العطار، عيني يم عيون تضحك وعالحواجب يلعب الشعر الحرير لفاضل عواد، حاصوده لمائدة نزهت ويا گمرنه العالي لرضا علي... والتي تفردت بتشكلها الفني القائم وفق تصميم يعتمد التقاط الجزئيات وصياغتها صياغة رؤيوية ترقى من المحسوس الى الذهني..بلهجة شعبية منغمةاستحضرت الذاكرة الحية للموروث والفلكلور بمخيال متوهج ومفردات موحية مستلة من  واقعها البيئي..التي منحتها دلالاتها المؤثرة في الذات الجمعي الآخر وتفاعله معها..

تحن مثل العطش للماي تحن ويلفهة المكابر ويطويهة

وانت ولا يجي بالك تمر مرة غرب بيهة

ولاطيفك يوعيهة... ولاديرة التلفيهة

واحسك جرح بجروحي

يمرمرني وتفز روحي.. محنة تفوح

  غريبة الروح

جم اهلال هلن وانتة ماهليت

جثير اعياد مرن وانتة مامريت

سنين الصبر حنن وانتة ماحنيت

ترف ماحسبت بية.. نسولف بيك ليلية

نكول يمر نكول يحن... يلمامش الك جية

محنة تفوح... غريبة الروح

فالخطاب الشعري يركز على العناصر الشعورية والنفسية الخالقة لجدلية(الذات والموضوع)..بمجمل دلالاته التي  تعكس الحالة الشعورية بعمق يتداخل والسياق الجمعي بقدرته التعبيرية المختزلة لتراكيبها الجملية المترجمة لمشاعر واحاسيس المنتج (الشاعر) وانفعالاته ببناء درامي وحوار ذاتي.. بلهجة تتكيء على  مفردات موحية بعيدة عن الضبابية مستلة  من الواقع المجتمعي فتمنح متلقيها متعة الشعر ولذته من جهة ومنفعته الجمالية المستفزة للذاكرة من جهة اخرى..

يكولون غني بفرح.. وانه الهموم اغناي

ابهيمة ازرعوني ومشوا.. وعزوا عليه الماي

نوبة انطفي ونوبة اشب... تايه بنص الدرب

تايه واخذني الدرب لا رايح ولا جاي

جنت آنه اشوفك كمر.. وهلال من بعيد

ولمن وصلتك شفت حزنك بيوم العيد

وعرفت ظلمه العمر وياك يلما تمر

يكولون غني بفرح وانه الهموم اغناي

لحرك اخطوط العتب وانشرهه ويا الريح

واذكر محاجي العشك.. يا بو شعر تسريح

ما بين شوك وصبر.. خلصن اسنين العمر

يكولون غني بفرح وانه الهموم غناي

بهيمة ازرعوني ومشوا.. شحوا علية الماي

  فالمنتج (الشاعر) يحاول ايقاظ الواقع باسلوب بنائي  يخاطب الوجدان ويثير الاحاسيس وينبش الذاكرة عبر صور مكثفة.. ورمزية لفظية.. مع انسياب متدفق لمشاهده الدائمة التخلق بحكم طاقتها المكتنزة بديناميتها والمتوالدة في ذاتيتها النصية المحققة للمعاني المعبرة عن مواقف انسانية..المحققة للوحته المشهدية المشحونة بتموجات الذات وهمومها من اجل ديمومة العزف على لحظات حركية الحواس وتناغماتها المنسابة وايحاءات اللحظة الشعرية..

وبذلك قدم المنتج(الشاعر) نصا يكشف عن رؤية تقترن بطبيعة الذات التي هي جزء من الذات الجمعي وتكوينها الفكري مع استيعابها لحركة الواقع بتناقضاته المتصارعة..

*************

البحث عن وطن

باقر حسن

في رحلةِ البحثِ عن الوطن

كان أبانا يخط طريقَ الشمسِ بريشةِ صبره

ويهدِّ جُدرَ الخوفِ بمعولِ رفضه

حتى اعطانا عشبتَه الحرية

وترجل الى الخلود

وبكتاب اسمه الوطن

گلبت ورقاته كلهن

كلمة كلمة .. ومالگيت أسم الوطن

كل سطر مكتوب (چانوا)

ماكو احنا ! صوتنا اصلاً . .

خارج الدويرة كلها

ضعن واحنا .. طحنا من هذا الضعن

زيف والكاتب مريض

بفكرة مازوخية تدفع للوهن

شايفين الدنيا من تغرب شمسها

ينز على الحيطان دمنا وننتظر بعيون أسرى

وشايفين الديرة من يخلص گمرهه

وينعگ غراب بسماها يبشر بطوفان حسرة

هيچي بكتاب الوطن

كلشي ياكل كلشي خاطر

ينبني لفرعون قصره

قررت انزع سكتّي

واشمر إكتاب الوطن

وأكتب بكيفي الوطن

الوطن من تلگى صوتك

يوصل لابعد حلم

وطن . . من تلگى خبزتك بين اديك

ولا كرامه التنثلم

وطن  . مو تربح شعار .. وتخسر آلاف الزلم

الوطن مو قصر أمية

العلّم الوادم تحجله وتنتميله

ويطلع الحاكم يلوح من شرفته

وانت لازم تنحنيله

الوطن سجادة حمرة !

تنفرش جدام عامل للنظافة

شاف بالشارع كتاب ودنگ بچيسه يشيله

سمع كومه من السياسيين تسأل

عن سعر هذا الكتاب؟ شالهم ويه الكتاب

وصاح باچر تخلص السچة الطويلة

صح طويلة السچة لكن مو متاهة

وكل شعب يندل سبيله

الوطن بإحساسك وعينك تشربه

مو محطات وجرايد تصبغ الشيطان

وإتحوله ملاك

وتاكل اليابس والاخضر تالي حربه

الوطن تشرين دربه

الوطن شمعة رفض

لو صبح الحاكم يزيد

وطن يقرأ إقيود موسى

باصطفافاته نشيد

ويلعن اقلام الجواري

الصنعت لهارون دولة من العبيد

الوطن مو فقرة وشهيد

الوطن (لا) تنرسم فوگ المناير

بالشوارع .. بدل كل اللافتات ..وعالمدارس

حتى مايطلع يزيد بثوب وبمنطق جديد

الوطن شاعر عنيد

بكل قصيدة يسافر لحلاج روحه

ويسطر اسمه اهلال  .. بصفاح الحديد

الوطن شاعر مظفر

مايهادن مايجامل ما يهيد

لملم أيامه بجنطته

وصور كل اوجوه إخوته

وچذبة الذيب وقميصه

ودفتره الموشوم بالدم

والعلم ثوبه وصرخته

وكل مكاتيب الحرب بيده هوية

وهمسة من آخر وداع

وطاسة المي الوراه طشت عمرهه

سورة ماوصّلها ساعي

انخطت بجرف الفرات بمغربية

ومدري وين يريد شايل كل عذاباته وغربته

ودربه مصبوغ بحزن أم سومرية

يا نبي المحد يشبهه

يا وجع كل الرسالات وتعبهه

عيون ملاح ونجمته تلالي والطوفان بحره

يندل الجودي وعبر

ماراد يرسي بغير گاعه

واللي يرسي بغير گاعه موته أحرى

چفوفه سچة

تريد عابر للوطن صوته سبيل

وقِبلة للسچّين نحره

صاح بيهم .. غطى فرعون وصلاته

وكل خرافاته رماد بريح تطوي

ومات سحره

فرق بين اليبني فكرة

وبين واحد فكره صحرى

وهي فكرة

لمن تعلى يزاحم التاريخ دمك

إتخط على اصفاحه أثر من لون گلبك

تنصى.. خط أحمر یرکبك

اتحايد اتصير انت كأس

ونفسه هذا الخط يشربك

وهو وحده .. بوجه هاي الدنيا غنّى

گال نگدر نعتليها .. وابد ماگال انتمنى

عاش فوگ ارماحهم .. بيرغ حياة

ويم قصرهم ماتدنّى

بيرغ وماهزته چفوف الرخيصة

القبلت بدمنا إتّحنى

هو وحده السافر لأبعد حلم

وبعالي صوت وگال غنوا ..

وبالكم تطفى الأغاني بكل گلب

اللحن مهما تطول يرد عراقي

************

الصفحة الحادية عشر

الأحمر الطاغي

ضمن منشورات مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع في بابل – العراق ؛ صدر كتاب قصصي جديد للكاتب العراقي عباس عبد جاسم بعنوان “الأحمر الطاغي”، وقد حمل غلافه الثاني كلمة للناقد فاضل ثامر  جاء فيها “يحق لنا أن نعد القاص والناقد عباس عبد جاسم المفتون بالتجريب القصصي – سيد اللعبة الميتا سردية في القصة العراقية، لأنه يكتب قصصه بوعي نقدي واضح يلم باشتراطات ومقتربات اللعبة الميتا سردية الحديثة”.

وتضمن الكتاب تسع عشرة قصة قصيرة،  وتقوم هذه القصص على مبدأ تقويض المعايير التقليدية في كتابة القصة المألوفة بنزعة تجريبية باستخدام أقصى سياقات الازاحة والابدال في الكتابة القصصية.

************

التناظر والاختلاف والتناص التاريخي .. الروائي محمد حيّاوي في روايتين

زينب الزبيدي

أصدر الروائي العراقي محمد حيّاوي روايتين مهمتين ومترادفتين، تضمنتا كلتاهما محاكاة لأحداث العراق المتدهورة في الفترة الواقعة بين انتفاضة 1991 حتى الغزو الأمريكي في العام 2003. هما رواية “خان الشّابندر” 2016، ورواية “بيت السودان” 2017 من دار الآداب البيروتية.

نحاول في هذه المقال رصد العوامل المشتركة والعناصر المتكاملة بين الروايتين، لأهميتهما في التوثيق السردي للمتغير السياسي والاجتماعي المهول الذي حدث في العراق.

ولعل أوّل ما يقف عنده القاريء، هو عنوان الروايتين، “خان الشابندر”، وهو مكان تاريخي معروف في بغداد القديمة بُني في عهد الدولة العباسية، تحول،  بعد الغزو الامريكي، إلى خرائب تحيطها منازل آيلة للسقوط، في منطقة “الحيدرخانة” المعروفة التي تفترض الرواية مجازًا، وقوعها ضمن نفوذ وسيطرة بعض الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون والمتصارعة من أجل بسط هيمنتها على المنطقة والناس الذين يعيشون فيها.

تدور أحداث الرواية حول مجموعة من الشخصيات التي تمثل إنموذجاً لشرائح المجمع العراقي المتدهور بسبب الحروب والأزمات المتتالية التي عصفت به. وفي هذا المكان تحديدًا، يوجد بيت “بيت أمّ صبيح” الذي يأوي مجموعة من الفتيات الهاربات من أسرهن بسبب الظروف القاسية التي مرَّتْ بهنّ، ليعملْنَ في مجال بيع المتعة، وثمة بطل الرواية “علي” الذي يزور البيت بدعوى عمل بحثاإجتماعي من نوع ما، فيتعرف إلى عالمهن العجيب وتأسره إحداهن “هند”، لتتوالى الأحداث الأسرة التي تشكل جسد الرواية وعودها الفقري.

أما في رواية “بيت السودان”، فثمة بيت يضم مجموعة من الفتيات ذوات البشرة السمراء،  يمتهنَّ الرقص والغناء، وثمة شاب يدعى “علّاوي” ذو بشرة بيضاء يعيش وسطهن. والبيت والأحداث التي تجري فيه في مجملها، تمثل حالة العراق قبل الغزو الامريكي، وأبان أحداث الانتفاضة الشعبية، قبل أن يحترق ويتحول الى رماد،  بعد الغزو الأمريكي وسيطة الجماعات الإسلامية على المدينة “الناصرية”.

وبالتركيز على طبيعة الشخصيات وتشابهها في الروايتين، نجد شخصية “أم صبيح” في رواية “خان الشّابندر”، وهي شخصية امرأة متوسطة العمر وقوية ومسيطرة تدير شؤون الفتيات في البيت، تقابلها شخصية “عجيبة” في رواية “بيت السودان”، وهي امرأة في العقد الخامس من عمرها، تأوي ايضاً مجموعة من الفتيات المشردات اللواتي التقطتهن من الشوارع أو من خلف المشافي، وبعضهن جئن بأنفسهن إليها كنماذج  للفتيات الهاربات من أهاليهن، أما بسبب ارغامهنَّ على الزواج من أشخاص طاعنين في السن مقابل المال، أو بسبب تعلقهن برجال عشقنهم وغدروا بهن. وهي شخصيات إنثوية جدلية تعكس طبيعة الانهيارات التي خلفها تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية التي شهدها العراق. وهناك في “بيت السودان” شخصية “ياقوت”، التي تشبه بدورها شخصية “هند” في خان الشّابندر”  وكل من الشخصيتين تعاني صراعًا مع الذات وكرهًا مفرطًا للرجال، بسبب ماضي كلا الشخصيتين. فشخصية “هند” المرأة الجميلة والمتعلمة والناضجة، تمتهن البغاء، بعد ان استغل الذكور جسدها بسبب الاحداث المتراكمة التي مرَّتْ بها البلاد والتي مرّتْ بها هي شخصيًا، مثل  فقدها لزوجها  وابنتها، فنجدها تنعت زبائن بيت “أمّ صبيح” بالحثالات والبهائم والأزبال التي يلفضها الشارع ويرميها عليهم، نلاحظ هنا ما ورد في حوراها مع “ضويَّة” في الصفحة رقم 24، عبارة (وهل تُسمّين هؤلاء ضيوفاً؟ كلّهم بهائم)، أو بالانتقام من جسدها، لاعتقادها بأنّه سبب المأساة التي حلت عليها، (أنا فقط أنتقم من جسدي بالنوم مع هؤلاء الحثالات،  لأنّه  سبب ليّ جميع تلك المآسي، وأوصلني إلى هذه الحال) رواية خان الشابندر ص 35 . وفي المقابل، في رواية “بيت السودان”، نجد شخصية “ياقوت”، القوية الجميلة، تربطها علاقة غامضة مع الفتى “علّاوي”، الأبيض الويحد في بيت السودان، ولم توضح الرواية سبب اعتزالها عالم الرجال وحرصها الشديد على الفتيات خوف أن يقعنّ في براثن الرذيلة مع الرجال، ولأن أسلوب الكاتب المميز في اعتماد الحوار التفصيلي لبنا شخصياته واكتسابها ملامحها وصفاتها، نرصد هنا ما جاء في الصفحة 25 من الرواية، عندما تبدت لها رغبة “علاوي” لجسدها اشتهائه لها، فتنعت الرجال بالذئاب بسبب غدرهم، الأمر الذي يوحي لنا بأنّه ربما كانت ضحية الرجال واستغلالهم لها، حين تقول: (ماذا فعلتُ بنفسي؟ لقد ربّيت ذئباً صغيراً في حجري، معتقدةً أنّه سينسى طباع الذئاب. يا لسذاجتي وغبائي).

وفي كلتا الروايتين، يسلط الكاتب الضوء على الشخصيات الهاربة من سلطة النظام وبطشه، ويتجسد ذلك إلى حد ما في شخصية  “سالم” في رواية  “خان الشّابندر“، الهارب من الخدمة العسكرية الذي يسكن في المناطق المهجورة، خشية أن يعثروا عليه، (تُظهره الرواية أنّه قد قُبض عليه وأُعدم رميا بالرصاص)، وكذلك شخصية “زيدان” الحوذي والد “عفاف”، الهارب بعد مشاركته في الانتفاضة الشعبية الذي يختفي ولا تعلم ابنته اين مصيره، وهل هو على قيد الحياة أم في السجون أم هارب خارج البلاد؟. وكلتا الشخصيتين تجسدان نماذج الاشخاص الرافضين لسلطة النظام انذاك.

وتقدّم لنا رواية “خان الشّابندر” شخصية “مجر” المتميزة والمحيرة الواقعة في منطقة عدم اليقين، في كونها شخصية حقيقية أو خيالية في الرواية، وهو رجل كبير في السن يسكن منطقة الحيدرخانة منذ زمن طويل ويعمل في تجارة العتيق ويتمتع بالحكمة والدراية، الذي تقابله شخصية “ضمد” في رواية “بيت السودان”، وهو الرجل الذي يعمل حارساً في موقع أور الاثري، الذي يسكن، في حال مجيئه إلى المدينة، في بيت السودان أيضًا، وتربطه علاقة أبوية غامضة مع “ياقوت” وبقية الفتيات، وهو يتمتع بالحنكة والدراية أيضًا، بينما تحيلنا شخصية “الملا جليل” في رواية “خان الشّابندر” إلى شخصية “سيِّد محسن” في رواية “بيت السودان”، وكلا الشخصيتين تحاول فرض هيمنتها بالسلاح واتستغل الأوضا المضطربة بحجة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وارغام الفتيات على ممارسة الجنس معهم من أجل توفير الامان لهنُّ:

 (ـ جماعة مٌلا جليل أحرقوا الدنيا الآن!

ـ وأنتم؟ أليس ثمّة خطر عليكم؟

ـ نحن؟ لا. لا تقلق. أمّ صبيح تدفع دائماً لجماعة مٌلا جليل. وأحياناً ترغم الفتيات على استقبال رجاله)،  رواية خان الشابندر الصفحة 108.

أما شخصية  “سيّد محسن” في رواية “بيت السودان”، فهو أحد زبائن البيت، وهو يعمل إمامًا ومؤذناً في لأحد الجوامع في النهار، بينما يأتي إلى بيت السودان سمر ليلًا، قبل أن تأخذ تلك الشخصية بالتنامي واتّساع النفوذ بعد العام 2003،  حتى تسيطر، مع أتباعها، على المدينة أو تكاد، وفي النهاية، تقدم تلك الشخصية المتمثلة بـ “سيِّد محسن” وجماعته، على أحراق بيت السودان، بحجة مخالفته الشريعة الاسلامية، بعد رفض إحدى الفتيات “نعيم” التي كان متعلقًا بها، الزواج منه. فجاء  الحدث مماثل  إلى ما قامت به جماعة “الملا جليل” في رواية “خان الشّابندر” عندما قتلت الفتيات في بيت “أمّ صبيح” من وقطعتْ رؤوسهن:

(قذيفة هاون ما هَدّمت الجدار. وأضحى البيت المجاور خربة من دون سقف. فتكوم الجميع بعضهم فوق بعض في غرفة صغير. عندما دخل المسلحون يحملون سكاكين ضخمة وبلطات. ثم أخذ المطر بالهطول فجأة، وراح يغسل بقايا الدم والسخام ويخلف عشرات السواقي السود الدقيقة. كانت الرؤوس المزروعة فوق الطوب مُبَلّلة بالكامل وخصلات الشعر المبلول ملتصقة على الوجوه).  رواية خان الشّابندر ص 70.

فمثلت هذه الشريحة من الشخصيات في كلتا  الروايتين أنموذجاً للجماعات  المسلحة التي سيطرت  على أوضاع العراق بعد العام 2003، متخذة من الدين الإسلامي  ذريعة والدين منها براء.

لقد تمثلت أحداث غزو الكويت والانتفاضة الشعبية عام 1991، ومن ثم أحداث ما بعد العام 2003. في كلتا الروايتين بشكا عميق ومؤثر، كما وظف الكاتب في الروايتين التناص التأريخي الذي جاء في رواية “بيت السودان” بوقائع وقصائد ورؤيا كاهنة أور الكبرى وشاعرتها العظيمة “إنخيدوانا”  وقراءتها  لمستقبل  أور، كما لو كانت قراءة لمستقبل العراق المعاصر والمتدهور نفسه:

(ولأنّ  الأسى المُرّ قد قدّر  على أرضي وشعبي. حتّى لو نشرت جناحي وطرت  فوقها مثل رخ، فإن أور ستدمّر  فوق أساساتها، أور ستفنى في مكانها، حتى لو أنّي صرختُ  ونحتٌ ). رواية بيت السودان الصفحة 102.

بينما طالعتنا في رواية “خان الشّابندر” شخصية “سيدوري” صاحبة الحانة المعروفة في ملحمة كلكامش، التي حملت أبعادًا رمزية وإحالات تاريخية فيما يتعلق بشخصية “نيفين” صديقة بطل الرواية والشاهدة الوحيدة على الأحداث الحقيقية التي جرت، والعنصر الفاصل بين الواقع والخيال في الرواية.

وكلا التناصين التاريخيين في كلتا الروايتين، يمثل عظمة إنسان بلاد الرافدين، وقدرته الفذّة على النهوض من جديد بعد كل محنة أو كارثة تحل ببلده. وهو أمر يُحسب للكاتب ومنجزه السردي الآسر والعميق والمحلي الصرف.

*************

وقت لفاكهة الوقت

نورالدين أعراب الطريسي / المغرب

لفاكهة الوقت وقت

لزنبقة الود تسري كلاما بهيجا

لطفل اللقاء.. سينبت عشبا.. فشابا فكهلا

لزنبقة في الأقاصي

لوقت يئن اشتياقا.. لوقت الأنين..

لبدر البدور يسامر نجما نحيل الضياء

لزهر الفلاة يحن قطاف ثماره

لزهر يئن إذا ما تراءى المضيئان

وجه عبير يمد رحيق حرير البياض

ووجهك وجه لمد وجزر أنيق التلاقي

لنرتح قليلا على جنب قلبك

فعما قليل سيشرق منديلنا من جفونك

وعما قليل سيلطم خد الشجيرات

رجاء.. توقف لتصغي قليلا

إلى نبض ذاك الفؤاد الصديق العدو !  ..

تقول.. رجاء توقف قليلا لأملأ قلبي

رحيقا لأني سأجلد اسمك بعدك

لورد يلامس وردا سيورق خد بأيدي الغياب

سينشد طير بأغصان وقتي

فوقت يرتب ما يشتهيه

على خد عشب على وجه طير

 حطاما  أنيقا يليق بقطر الندى في الأقاصي

وهجرا جميلا، بعين قطار المسافات يأوي..

وإدمان عطر نحيل المحيا..

ونور ونار ستورق أضدادها في جبين الزمان

ووقت يحلى مسافات أعشاشها

يحلي.. يجلي.. يخلي بياض الشعاع

سهاما تزف حريق المكان

أتتك المسافات تندب حظ التلاقي

تعيد حريق الأقاصي، ثلوج اللهيب

فأهلا وسهلا

لتعرض صورة طفل الورود الجريحة

لفاكهة الوقت نبض أنيق الثياب

أتتك لتعرض حلوى مرارتها..

ستثمر ما شئت بين يديك

ستثمر سقياك من بعد عش الأقاصي

ومن بعد عش اللقاء المرير فواكه هجر جميل

أتتك المسافات تبكي

وتهمي على وجه تذكار نجم الأعالي

لفاكهة الوقت وقت

يزورك يوما

فيندم خد الورود

ويندب حظ الورود

لفاكهة الوقت وقت..

يحب نشيدك بعد الخصام

لفاكهة الوقت وقت..

يئن فراقا.. يحن اشتياقا

لفاكهة الوقت وقت

يحب نشيدك بعد فوات الأوان

**********

وطن الشاعر وأوتار قلبه

مؤيد عليوي

لأن القصيدة في بدايات القرن المنصرم من تاريخ العراق الشعري المُعبر عن الوطن والشعب، وقد غدت قصيدة “ أوتار القلب” لعلي الشرقي من الموروث الشعري الذي يحمل دلالاته المعمقة.

حيث بدأ الشاعر قصيدته بأجواء خمرة النادي والساقي– من خيال الموشحات الأندلسية– فبيئته الدينية في النجف خالية منها، ومنذ البداية انطلق الشرقي في صب شكواه على شكل رباعيات متفقة القافية، لكن الشاعر تقصد الإتيان بهذا الجو لدلالة واحدة هي أنه لم يجد أحدا خارج هذا الخمارة  ليشاركه همومه وشكواه التي بسببها قد لقي ما عبر عنه(باللسع من الراقي) من بيئته العراق ونظامه السياسي وتخلف المجتمع،

إلا أن الشاعر لم يجد من بحث عنه حتى في الخمارة لخلوها من الندماء سوى الساقي والذي كان ثملا، مما دفع الشاعر إلى إطراق رأسه

       ويوشك أن يطيح الرا       س من طيلة إطراقي

إشارة لثقل أفكاره واغترابه بسبب اطلاعه الواسع وثقافته الحديثة (1)، كل ذلك كان مبعث شكواه متهكما على حال العراق بعبارة– عراقي أنت – في الرباعية الثالثة، فيعرض في الرباعية الرابعة ممتعضا حال العراق وكأنه استجار من الرمضاء بالنار:

أمن معرض أصنام            إلى كومة أبواق  

فهذا يمسح  الطغـرا       وذا يرنو إلى الطاق 

وقيصوم الجزيرة  قد       أتوا فيه لإنشــاقي 

ألا عربيــة من دو       ن تهجيـن  وإلحاق

وهو ما يماهي حال العراق اليوم، (فكومة الابواق = الاحزاب الحاكمة) التي تملك القنوات الفضائية التلفازية فتكثر الكلام ولا فعل ايجابي لها اتجاه معاناة الشعب .. ، فيما تكون دول جوار العراق في الابيات الاربعة حاضرة ايران (الطاق: طاق كسرى)، والسعودية (قصيوم الجزيرة) ثم الدول العربية الاخرى في تعبيره عن العراق دون وصاية (ألا عربيــة من دون تهجيـن  وإلحاق) والمعنى جلي لا يحتاج الى توضيح. حيث يرى الشاعر علي الشرقي في قصيدته هذه مفهوم الامة العراقية في ابياته الاتية :

أبا الغازي عصمت حاجــــــ   ــــة مأســور لإطـلاق

فكسر حلــق القيـــد          وقطــع كـل إربــاق 

فـدى يا مؤنس الشعـب      هــدوّ  بعد إقـــلاق 

تنــاول هـــذه الأمــــ     ـة   وانهضها على الساق 

 التي يوجه شكواه فيها مضطرا – إلى المسؤول الأول في العراق (أبا الغازي) الملك فيصل الأول (1921 - 1933)، وللسبب الواقعي والنفسي ذاته الذي دعا الشاعر إلى الإتيان بأجواء الخمرة والساقي، عسى أن يستطيع الشاعر استنهاض الملك واستثارته والتعبير عن أن الشعب العراقي أسير لما قدمه في الرباعية الرابعة، ومحتاج لنهضة حقيقية تكسر قيود أسره،

ثم يصبح الشعبُ لدى الشاعر كالوردة التي سُحقت ولم يبقَ منها إلا الأوراق التي تمثل أمل الشاعر في أن تتفتح منها زهور أخرى في الرباعية السادسة وفي السابعة والثامنة بث الشاعر روح الأمل مؤكدا الصدق الفني في التعبير عن وجدانه.

القصيدة في هذا الجو النفسي الذي خلقته شاعرية الشيخ علي الشرقي ودلت عليه وحدة القافية لرباعياته التسع فيها، - فأكثر قصائده الرباعية ما تكون مختلفة القافية– بمعنى أنه قصد إلى وحدة القافية(2) في هذه القصيدة– أوتار القلب– لدلالة على وحده جوها النفسي الذي قدمناه على اغتراب الشرقي في مدينته النجف والعراق، كما أنها دليل ذاتيته الرومانسية(3) التي عكرتها المفردات المألوفة واستجلاب مظاهر الموشحات الأندلسية وأجوائها على الرغم من توظيفها توظيفا دلاليا ناجحا فلا هي من موشحات الاندلسية، ولا هي من قصيدة التفعيلة, ولا هي من ذي الشطرين والقافية الواحدة للقصيدة العربية. لذا فقد نجح الشاعر الشيخ علي الشرقي في تغيير المعنى وهو من المضمون وفشل في خلق شكل جديد للقصيدة العربية الذي ابدع فيه السياب ونازك الملائكة سنة 1947، فكان لعلي الشرقي في هذه المحاولة لتطوير القصيدة العربية الخطوة السبق في محاولة تجديد وتطوير الشعر العربي في العراق حيث كتبها قبل وفاة الملك فصيل الاول سنة 1933 ونشرها في سنة 1938 في مجلة الاعتدال الصادرة في النجف حينها.

ولا بد من الإشارة إلى أن أغلب النقاد قد أهملوا هذه القصيدة(4) التي نعدها في الشكوى الوطنية النابعة من ذاتية الشاعر، إذ تعد محاولة جادة في شعر علي الشرقي نحو تطوير مضمون الشعر العربي الحديث في العراق، وإن لم تنجح نجاحا باهرا في تغير شكل القصيدة إلا أن الشرقي نجح في مزاوجة بحرين للدلالة على حالة الثمالة في الشكوى وهما من (مجزوء الهزج ومجزوء الوافر).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - ينظر: علوان، د. علي عباس، تطور الشعر العربي الحديث في العراق، مرجع سابق: 421 - 423.

2 - ينظر الموسوي: د. عبد الصاحب، حركة الشعر في النجف الاشرف وأطواره، 443.

3 - ينظر: علوان، د. علي عباس، تطور الشعر العربي الحديث في العراق، 417 - 514.

4 - ينظر: علوان، د. علي عباس، م. ن: 421 - 514، والموسوي، عبد الصاحب، حركة الشعر في النجف الاشرف واطواره، 367 - 544، عنوز، صباح عباس، الأداء البياني في شعر علي الشرقي: 39 - 169. 

 

************

الصفحة الثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق من محلية بابل:

 

  • حسين علي الخزاعي 300،000 دينار
  • احمد عبد الصاحب الناجي 250،000 دينار
  • اسعد علي جبر 250,000 دينار
  • ذياب الجنابي 250,000 دينار

 

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*************

ليس مجرّد كلام.. في الصيف تحلو المعاناة مع الكهرباء!

عبدالسادة البصري

مؤسف حقاً أن تستمرَّ وتكثر الكتابات والنداءات والتظاهرات حول أزمةٍ ما، من دون إيجاد حلٍ لها لسنوات.

لهذا نعيد الكرّةَ ونعيد عسى ولعل نجد آذاناً صاغيةً لما نقول، وتلوح في الأفق بارقةُ حلٍّ لأزمةٍ باتت تؤرق الناس جميعاً !

الكهرباء.. ومنذ أكثر من عقدين ونيف والناس تشكو وتشكو وبالأخصّ في فصل الصيف، حيث ارتفاع درجات الحرارة لتجد الأجساد والأرواح باحثةً عن بصيص أملٍ يفرّجُ أزمتها هذه !

أسوق هذه المقدمة كوني أعيش وأسمع وأقرأ ما يعانيه المواطنون من انقطاع التيار الكهربائي، وسطوة أصحاب المولدات الذين صاروا يتلاعبون بأعصابهم بمعنى الكلمة. فقبل ثلاثة أيام انقطع السلك الواصل من المولدة الى بيتي، لأظل أبحث عن مكان الانقطاع دون جدوى، فكثرة الأسلاك الواصلة للبيوت كونت شبكة عنكبوتية تجعلك تدور في دوامة البحث حتى يُسقطك الإعياء دون حل، فتضطر الى شراء سلك جديد لتعيد التسليك وكأنك لم تخسر شيئاً. وبهذا تتضاعف خسارتك ــ أسلاك، جوزات ، لاصق ـــ كذلك تأجير سلّم لربطها وتثبيت السلك بالأعمدة مع أجرة العامل، كل هذا وأنت لم تبصر بصيص أملٍ بتحسّن الكهرباء ولو مرّة واحدة في السنة !

تظاهر المواطنون منذ سنوات ، واعطوا شهداء لهذه الكهرباء التي باتت حلماً ،، وسيتظاهرون مرة أخرى وأخرى متذمرين وهائجين، داعين ومطالبين الحكومة بالسعي الى حل هذه الأزمة المستعصية التي صُرِفَت عليها مئات المليارات كما يدّعون في موازناتهم الانفجارية. 

في جميع دول العالم هناك وزارات وهيئات ومؤسسات تُعنى بالكهرباء وتكون مُلزمة بتحسينها أمام الناس والقانون وتوفيرها على أحسن ما يكون ، إلاّ عندنا ، حيث نسمع بين الحين والآخر تصريحات ناريّة وعقيمة لهذا المسؤول أو ذاك حول إيجاد حل جذري لأزمتها ، فمنهم من قال ويقول : سنصدّر الكهرباء قريبا الى دول الجوار ، وآخر : هذا الصيف سيكون قاسياً وصعباً على المواطنين ، وثالث يوعز بخصخصتها ويطالبنا بالإذعان والموافقة لأنها الحل الأمثل للأزمة. وبين هذا وذاك تجد الناس أصابهم اليأس من إيجاد حل! وفوق همّهم وأزمتهم وصراعهم مع الطبيعة وارتفاع درجات الحرارة واستماعهم لتصريحات المسؤولين التي دوّختهم ، نجد سطوة أصحاب المولدات وتحكّمهم بأقدار المواطنين وأعصابهم في أوقات القطع والإيصال، حيث ارتفاع أسعار الامبيرات وتقديم الأعذار والحجج الواهية بعدم وجود الديزل للتشغيل وتحديد أوقات معينة من المحتمل أن لا تنقطع الكهرباء الوطنية ساعتها !

حقاً لو أن المليارات التي صُرفت لأجل تحسين الكهرباء كما يقال، صُرفت بشكلٍ نزيهٍ وبإخلاص وانتماء حقيقي للناس والوطن، لانتهت هذه الأزمة منذ زمن بعيد و لأنتجنا الكثير منها الآن ، بل ولصدّرنا الفائض حقاً . لكن مَن يستمع لما يقال ؟! ومَن يقرأ ما يُكتب ؟! ومَن يستجيب لصوت الناس؟!

بل و مَن يمتلك ضميراً حيا وانتماءً حقيقياً لهذه الأرض فينهي أزمةً صارت تأكل وتشرب معنا وتؤرقنا ليلاً ونهاراً ، وينقذَ الناس من سندان الكهرباء ومطرقة أصحاب المولدات كل يوم؟!

*************

في “نادي الكتّاب” الكربلائي.. احتفاء بالشاعرة والتشكيلية غرام الربيعي

كربلاء – سلام القريني

احتفى “نادي الكتاب” في كربلاء، الأربعاء الماضي، بالشاعرة والفنانة التشكيلية غرام الربيعي، التي تحدثت عن تجربتها الشعرية والفنية بحضور جمهور من المثقفين والأدباء والإعلاميين.

أدارت الجلسة التي احتضنتها حديقة نقابة المعلمين في كربلاء، الشاعرة الشابة مسار الياسري، التي قدمت سيرتي المحتفى بها الذاتية والإبداعية.

وقالت أن الربيعي حاصلة على البكالوريوس في الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة، وعلى الماجستير في الفن، وهي رئيسة قسم التربية الفنية في معهد إعداد المعلمات، مضيفة أن المحتفى بها أصدرت مجموعات شعرية عدة، وترجم العديد من أشعارها إلى اللغات الكردية والفرنسية والألمانية والانكليزية. كما حصدت جوائز أدبية في بلغراد - صربيا والقاهرة.

وهنأت مديرة الجلسة باسم الحاضرين، المحتفى بها بفوزها عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق 2022.

الربيعي، وفي معرض حديثها، اعتبرت الانتخابات الأخيرة لاتحاد أدباء العراق “عرسا كبيرا تميز بسعة المتنافسين والناخبين، وبمشاركة عربية أكدت مسار الاتحاد السليم”، مشيرة إلى أن الفوز في الانتخابات مسؤولية كبيرة تتطلب من الفائز عملا دؤوبا ومثمرا من أجل الارتقاء بالمشهد الثقافي.

ثم تحدثت عن بداية مزاولتها الكتابة الشعرية، موضحة أنها نشرت الكثير من أشعارها في صحف ومجلات بغدادية. فيما كتب عن تجربتها نقاد عديدون من داخل العراق وخارجه، وتناول العديد من طلبة الماجستير والدكتوراه، أعمالها كمشاريع بحث اكاديمية.

وأعربت المحتفى بها عن سعادتها بالمشاركة في مؤتمر دولي عقد في باريس بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، فضلا عن قراءتها الشعر في ألمانيا بدعوة من السفارة الألمانية في العراق.

بعدها ألقت مختارات من قصائدها المنشورة في ديوانها الموسوم “لا أحد سواي يجيدك”.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن تجربة الربيعي، وهم كل من د. عمار المسعودي، القاص علي لفتة سعيد، الكاتب زهير الجبوري، القاص حمودي الكناني والشاعر رفعت المنوفي.

وفي الختام، قدمت السيدة كوثر كاظم باقة ورد باسم رابطة المرأة العراقية إلى الشاعرة غرام الربيعي، فيما قدم لها سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الرفيق سلام القريني، هدية باسم الحزب. كذلك قدم الأستاذ خليل الشافعي هدية تذكارية للشاعرة مسار الياسري.

وأعربت الربيعي عن اعتزازها بالهدية الشيوعية، وبالمسيرة النضالية للحزب الذي كان شقيقها أحد أعضائه.

************

غدا الأربعاء.. بغداد تشهد “أيام السينما العراقية”

متابعة – طريق الشعب

في مناسبة عيد السينما العراقية الـ 67، تنطلق عند الساعة السادسة من مساء غد الأربعاء على قاعة المسرح الوطني، فعاليات مهرجان “أيام السينما العراقية”، وذلك بتنظيم دائرة السينما والمسرح.

ويصادف يوم 22 حزيران من كل عام، الذكرى السنوية لأول إصدارات السينما العراقية الخالصة إنتاجا وإخراجا وتمثيلا، وذلك في عام 1955 حينما صدر فيلم “فتنة وحسن”، من تأليف وحوار عبد الهادي المبارك وإخراج حيدر العمر، والذي تدور أحداثه حول قصة حب في أرياف العراق.

وسبقت هذا الفيلم أفلام عراقية عديدة صدرت أبان أربعينيات القرن الماضي، لكنها كانت بالشراكة بين العراق وغيره من الدول، سواء من ناحية الإنتاج أم الإخراج أم التأليف.

وعلى مدى أيام المهرجان الثلاثة، ستعرض أفلام قصيرة حديثة من إنتاج دائرة السينما والمسرح، وأخرى محلية وعربية وعالمية من إنتاج القطاع الخاص، حاصلة على جوائز. كما ستشارك خمسة أفلام من إنتاج أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد.

الأفلام العراقية المقرر عرضها: “أماني” لفاضل ماهود، “جلجامش العظيم” لأنس الموسوي، “هناك أجمل” لحسنين العاني، “نافذة حمراء” لحسين العقيلي، “5 لتر” لداركو جبار، “كرة” لعدي عبد الكاظم، “آخر حلم” لملاك عبد علي، “حجل” للؤي فاضل، “كراج” لعلي البصام، “كلاب المدينة” لحسن الشاوي، “فلور” لياسر موسى، “إجازة” و”نوم طويل ممل” لحيدر موسى، “سنة من حياتي” لصائب حداد، “يوم لا ظل” لسرمد حسين، “أم سرحان” لعمر فلاح، “تواليت” لـ إياس جهاد، “لم يكن آخر” لمحمد العبيدي، “ثورة ضوء” لمنصور ماجد، “تاء” لحيدر رياض، “جذور” لكارلو سنحاريب و”ظلام دامس” لهاجر قصي.

************

في غوتنبرغ السويدية.. توقيع كتاب عن كارل ماركس

يوتوبوري – طريق الشعب

برعاية الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، ضيّف البيت الثقافي والجمعية العراقية في يوتوبوري، أخيرا، الرفيق المترجم عبد العزيز ججو، ليتحدث عن ترجمته العربية لكتاب “السيرة الذاتية لكارل ماركس”، من تأليف الكاتب السويدي سفين أريك ليدمان.

حضر الأمسية جمع من أبناء الجالية العراقية، من المهتمين بشخص وفكر وفلسفة كارل ماركس. وقد استهلها الرفيق ججو متطرقا إلى محتويات الكتاب وأبرز آراء ماركس وأفكاره التي تضمنها.

ودارت بين الحاضرين والضيف نقاشات حول الكتاب. وقد أشار الأخير إلى أن هذه السيرة الذاتية تعتبر الأكثر شمولا لحياة ماركس على المستويات الشخصية والعائلية والفكرية والسياسية، وبيّن أن مضامين الكتاب مأخوذة من مصادرها الأصلية.

وذكر ججو أن مؤلف الكتاب معروف في الوسط الثقافي السويدي، وكان قد عمل سنينا أستاذا في جامعة مدينة غوتنبرغ.

وفي الختام وقع الضيف نسخا من الكتاب للحاضرين.

***********

في زيارة الفنان محسن فرحان

بغداد – طريق الشعب

زار الرفيقان مفيد الجزائري وفاروق فياض، أمس الاثنين الموسيقي المعروف الفنان محسن فرحان في داره ببغداد ، وحملا اليه تحيات رفاقهم في الحزب وتمنياتهم له بالسلامة والعافية.

ونقل الجزائري وفياض خلال الزيارة، يرافقهما الفنان الموسيقي الرفيق جمال السماوي،  شكر قيادة الحزب للفنان محسن فرحان على تلحينه اغنية “آني مو شيوعي” وإسهامه في إطلاقها شهر آذار الماضي  في مناسبة الذكرى الـ 88 لـتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وتجدر الاشارة الى ان رسالتي شكر وتحية من قيادة الحزب توجهت في الوقت نفسه الى المساهميْن الآخرين في انجاز الاغنية، وهما المغني المعروف محمد عبد الجبار، والشاعر الغنائي فالح حسون الدراجي.

**************

فيصل لعيبي في “سمبوزيوم بنك القاهرة عمّان”

بغداد – طريق الشعب

يشارك الفنان التشكيلي العراقي المغترب، فيصل لعيبي، في “سمبوزيوم بنك القاهرة عمان” الدولي السادس للفنون التشكيلية، الذي يفتتح يوم 27 من حزيران الجاري ويختتم في 6 تموز المقبل في العاصمة الأردنية عمّان.

ويشارك في السمبوزيوم فنانون تشكيليون روّاد وشباب من جنسيات مختلفة، ليتبادلوا الأفكار والآراء والتجارب الفنية، ويوثقوا علاقاتهم مع بعضهم البعض ومع الجمهور.

***************

اكتشافات جديدة في مدينة نينوى الأثرية

الموصل – وكالات  

أعلنت مديريَّة آثار وتراث محافظة نينوى، عن اكتشافات جديدة ضمن بوابة سور مدينة نينوى الأثرية (عاصمة الآشوريين)، والتي تنقب فيها حالياً بعثة من جامعة كولونيا الإيطالية بالتنسيق مع فرق المديرية.

وبحسب ما نقلته وكالات أنباء عن مدير عام الدائرة، خير الدين أحمد، فإن “فرق التنقيب اكتشفت قصراً يقع خلف بوابة آدد الأثرية، ولا زالت الأعمال التنقيبية مستمرة فيه”، مضيفاً أنه “تم اكتشاف قناة مائية تخترق أسوار المدينة الأثرية، كانت تنقل المياه من نهر الخوصر إلى داخل المدينة، وهي محصنة بأبواب ومشبكات حديدية وفولاذية لمنع تسلل الأعداء إلى الداخل عن طريق القناة”.

ولفت أحمد إلى أن “الاكتشافات تضمنت أيضاً أجزاء واسعة من بوابة آدد، فضلاً عن أبراج الحراسة الرئيسة. كما نجحت الفرق بتأهيل مدخل البوابة واستظهار أرضياته الأصلية”، مشيرا إلى أنه “عُثر كذلك داخل المدينة على عدد من الألواح المسمارية والمباني، والتي سيجرى تأهيل أغلبها وصيانتها إضافة للقصر والبوابة، لتكون معلماً سياحياً مهماً خلال الأيام المقبلة”.

وعن عدد المواقع الأثرية المسجلة في المحافظة، ذكر أحمد أنه يصل إلى أكثر من ألف موقع، متوقعا أن يصل العدد إلى ألفي موقع في السنين القادمة، مع استمرار عمليات التنقيب، مبينا أن دائرته تعمل بالتنسيق مع البعثات الأجنبية، على تهيئة عدد من المواقع الاثرية لتكون قبلة للسائحين.