اخر الاخبار

الصفحة الأولى

توقعات بعودة قوية للاحتجاجات سعيا لإيجاد البديل.. فشل المحاصصة يبلغ ذروته ويهدد مستقبل البلاد

بغداد – طريق الشعب

بعد وصول العملية السياسية إلى مأزق كبير، زاد من تعقيداتها وفرص حلولها، يرجّح مراقبون للشأن السياسي ومحللون، أن تشهد البلاد انتفاضة جديدة بسبب الاستياء الشعبي والغضب المتنامي من الفشل الكبير الذي تسببت به القوى السياسية المتنفذة. وشهدت مناطق متفرقة من البلاد خلال الأسابيع الماضية حراكا احتجاجيا متصاعدا، رافق الانسداد السياسي وتجاوز البرلمان لمدده الدستورية، وسط صراعات بين الفرقاء وصلت إلى ذروتها.

نتيجة المحاصصة

وأتت استقالة نواب الكتلة الصدرية من مجلس النواب، كخطوة أكدت آراء المقاطعين للانتخابات والذين تحدثوا طيلة الأشهر الماضية عن استحالة اختيار رئيس الجمهورية والمضي صوب تشكيل الحكومة الجديدة، وفقا للمشهد الحالي، واشتراطات القوى المتصارعة.

وبهذه الاستقالة الجماعية، تقلصت الصفة التمثيلية لمجلس النواب الذي أصبح الكثير من المواطنين يشككون في شرعيته، بينما يشير معنيون بالشأن السياسي إلى احتمالية ورود استقالات أخرى لأن المشهد لا يبشر بخير.

ويقول الاستاد في كلية العلوم السياسية، الدكتور اثير الجاسور، أنه وفقا لما يجري على الصعيد السياسي، فمن المتوقع “أن تنطلق حركات احتجاجية خلال الفترة القريبة القادمة لتغيير منظومة الحكم التي أصبحت عاجزة عن ايجاد الحلول”.

ويلفت الجاسور خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى أن “بوادر الحركات الاحتجاجية بدأت فعليا في عدد من مناطق ومحافظات البلاد خاصة تلك المتعلقة بتوفير فرص العمل والمطالبة بالخدمات الغائبة”، مبينا أن “الموقف السياسي بين الاحزاب والكتل المتنفذة، أنتج فشلا كبيرا في تشكيل الحكومة وتم تجاوز التوقيتات الدستورية ولم يحقق أي مطلب من المطاليب الشعبية”.

ويفيد الجاسور بأن “الانسداد السياسي وصل الى ذروته ولا توجد اية خطوط واضحة لانفراجه حقيقية. لا توجد تنازلات بين الفرقاء السياسيين وأن موقف التيار الصدري في الانسحاب يوضح ذلك ويصعد من التوقعات التي تشير إلى احتمالية عودة المحتجين إلى الساحات مجددا ومطالبتهم بقضايا ليست بعيدة عما نادت به انتفاضة تشرين، الا وهو الخلاص من منظومة المحاصصة وتوفير الخدمات والحياة الكريمة، مرورا بمحاسبة قتلة المتظاهرين وسارقي المال العام، وصولا الى المطالبة بتشكيل حكومة وطنية قادرة على انقاذ البلاد”.

نظام عاجز

وفي السياق، يرى الأمين العام لحزب البيت الوطني، حسين الغرابي أن “انتفاضة تشرين انطلقت كردة فعل على المنظومة السياسية الحاكمة، فالمواطنون يطالبون الان باستبدال منظومة حكم التي لم تحقق أي شيء لهم”.

ويقول الغرابي انه “منذ الانتفاضة وحتى اللحظة الحالية، يعيد الزمن نفسه لأن شيئا لم يتحقق”.

ويوضح الغرابي لـ”طريق الشعب”، أن “بوادر الانتفاضة بدأت بوضوح وأتوقع أن تنتهي بفرض خيار حل البرلمان والذهاب نحو الانتخابات المبكرة من أجل ايجاد الحلول للأزمة الراهنة، على أن لا تكون انتخابات لإعادة تدوير الأزمات والسعي خلف المصالح الحزبية والشخصية”، مردفا “يمكن ملاحظة الروح الاحتجاجية، فالاحتجاجات المناطقية المتصاعدة والتي تطالب بفرص العمل والخدمات والحقوق، هي مؤشر كبير وواضح”، متوقعا أن تمضي الحركة الاحتجاجية نحو “التصعيد”، خصوصا وأن فصل الصيف اللاهب سوف “يكشف واقعا مزريا للطاقة الكهربائية، طالما كانت دافعا لخروج التظاهرات”.

ويعتقد الغرابي أن “النظام السياسي القائم، أصبح عاجزا بشكل تام وهناك الكثير ممن يعتقدون أنه في أيامه الاخيرة، خاصة وان الاحزاب المتنفذة لا نية لديها لتحسين الوضع، ولا تنظر إلى الغليان الشعبي”.

توقعات كثيرة واردة

أما المحلل السياسي، الدكتور اياد العنبر، فأوضح بأن المشهد السياسي في البلاد “يحمل الكثير من التوقعات، وأن العودة مجددا إلى الحركة الاحتجاجية هي أمر وارد جدا”.

العنبر بيّن لـ”طريق الشعب”، أن “الاستخفاف الذي تبديه القوى السياسية المتنفذة بهموم المواطنين، وتجاوزها للتوقيتات الدستورية والانشغال بصراعات ضيّقة بعيدة عن تحقيق مطالب الشعب، هي عوامل تدفع بقوة نحو لجوء المواطنين إلى الشارع الاحتجاجي”.

*************

“ طريق الشعب  ” تنشر وقائع زيارة الرفيق رائد فهمي إلى المدينة.. الموصل تحررت والإعمار لم يبلغ مداه

الموصل – طريق الشعب

تدب الحياة مجدداً في محافظة نينوى، بعد معاناتها الطويلة مع عصابات الإرهاب الداعشية، وما خلفته آلة الحرب اثناء التحرير، لكن بطء عملية الاعمار والظروف الاقتصادية والوضع المعيشي الصعب أصبحت عوامل جديدة تلاحق المواطنين هناك، في ظل سيطرة قوى سياسية متنفذة على مقدراتهم، وبالتالي لم تحسم ملفات عديدة بعد تحرير المدينة على يد القوات الأمنية البطلة.

ففي حين يتحسّر المواطن البغدادي متمنياً وجود ولو مدخل واحد للعاصمة غير مشوّه وطريقه معبد ومشجر، تجد ان الموصل المحررة تواً قد بنيت مداخلها بصورة لائقة وهذا ما يجري تثمينه من قبل الجميع، ورغم حركة الاعمار التي رصدتها كاميرا “طريق الشعب”، خاصة انشاء الطرق والجسور، وكذا الحال في ميدان إعادة الحياة الى بعض الاحياء السكنية واعمار الشواخص التاريخية، ومعالجة بعض المشاكل التي تواجه المدينة، تجري بمشاركة عدد كبير من الشباب والناشطين، وعبر تشكيل مجموعات كبيرة ومنوعة، تعمل بجهد طوعي وبمساندة الأهالي، فإن ملفات أخرى لم تحسم بعد مثل ملف التعويضات، اذ يقول مواطنون انه ملف معطل لأسباب سياسية. وما زال الكثير من أبناء المدينة وعوائلها يعيشون مشتتين في الوطن، فيما يستمر الفساد ينخر بالمؤسسات الحكومية، ويبقى الكثير من البنى التحتية مدمرا، ويشمل ذلك المستشفيات والابنية الحكومية والمصانع والمعامل.

ومن أحاديث المواطنين الذين التقاهم مراسلنا، تبين انهم ما زالوا يصارعون حالياً من اجل إعادة احياء المدينة، رغم الصعوبات الجمة التي تواجههم، وهذا ما يبيّن وجود إمكانيات كبيرة يمكن ان تصل بالمدينة الى وضع أفضل، لو جرى استثمارها بصورة صحيحة.

على الصفحتين 6 - 7 من هذا العدد، تنشر “طريق الشعب” جانبا من وقائع الزيارة الأخيرة التي قام بها الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب والرفيق حسين النجار عضو المكتب السياسي، يومي الخميس والجمعة الماضيين، الى مدينة الموصل، حيث نظمت اللجنة المحلية  للحزب في المحافظة أنشطة متنوعة جماهيرية واجتماعية على شرف الزيارة.

**************

راصد الطريق.. سياسي يريد قتل المتظاهرين !

التظاهر حق كفله الدستور العراقي، ولا احد يستطيع انتزاعه او سلبه ، وحتى القوة والقتل العمد والخطف والتغييب القسري ، وهي جميعا تتعارض مع حقوق الانسان كما نص دستورنا والقوانين والمواثيق الدولية ، لم تستطع النيل من إرادة مواطنيننا المتظاهرين  الذين اجترحوا المآثر في انتفاضة تشرين .

إرادة المعارضة الاحتجاج تتجدد اليوم باشكال مختلفة ، لان الظلم والتمييز والفقر والجوع والبطالة  وتردي الخدمات وهدر المال العام، كلها وغيرها سائرة الى تفاقم.  وليس لتصريح هنا وموقف هناك ان ينالا من إرادة العودة بالأمور الى سياقاتها ، استجابة لمطالب الاغلبية المهمشة والمظلومة. 

نقول هذا ونحن نسمع المحلل السياسي حيدر البرزنجي يصرح محرضا على قتل المتظاهرين والمحتجين ومحو أي أثر لهم. وتصريح كهذا فيه حنث باليمين وانتهاك للدستور، ما يوجب ملاحقة قائله قانونيا ، ويفرض على لجنة حقوق الانسان البرلمانية والبرلمان ذاته والقضاء ان يقولوا كلمتهم ، ومثلهم القوى التشرينية والمدنية والديمقراطية والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان .

ان تصريحات كهذه يتوجب الا تمر مرور الكرام نظرا لتهديدها الصريح للسلم الأهلي .               

**************

المؤسسات الحكومية تواصل انتهاكها لقانون العمل

بغداد – طريق الشعب

يشتكي عمال العقود والأجراء اليوميون في المؤسسات الحكومية من قلة الاجور مقابل ساعات عمل طويلة يوميا، لكن بقاءهم مرتبط بأمل: “التثبيت على الملاك الدائم”. وتقول بان منذر، بكالوريوس تربية فنية، وتعمل بموجب عقد منذ ثلاث سنوات في وزارة الصناعة لـ”طريق الشعب”، انها تتقاضى “أجرا قدره 7 آلاف دينار عن كل يوم عمل، لا أكثر”.

************

الصفحة الثانية

الصحة: افتتاح مركز لتأهيل متعاطي المخدرات

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة، أن اليوم الأحد سيشهد افتتاح أكبر مركز في الرصافة لتأهيل متعاطي المخدرات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، للوكالة الرسمية، إنّ سيفتتح أكبر مركز تأهيل لمتعاطي المخدرات في الرصافة، اليوم الاحد، مؤكدًا أنّ “المركز يعد الأكبر من ناحية حجمه في بغداد وجميع محافظات العراق”.

وأشار البدر إلى أنّ “الوزارة لديها عدد من المراكز في بغداد، وهي ابن رشد، وفي ديالى والبصرة، ولكن الأسرّة قليلة”، لافتًا إلى أنه “أما المركز الذي سيفتتح فهو ليس بمستشفى، وإنما هو مركز لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، وكذلك الدعم الصحي بعد مساعدته عن الإقلاع من المخدرات”.

وأوضح أنّ “دور وزارة الصحة سيكون من خلال تأهيل المدمنين نفسيا وصحيا، ومعالجة الأعراض والمضاعفات الناجمة عن تعاطي المخدرات الخطيرة”.

ولفت المتحدث باسم الصحة إلى أنّ “هناك نقصا كبيرا في أعداد الملاكات المتخصصة بمعالجة المدمنين على المخدرات، لذلك فإنّ الوزارة بحاجة إلى دعم كبير”، مؤكدًا أنّ “عدد المدربين الكفوئين والمؤسسات الخاصة بإعادة التأهيل، غير كاف”.

وبيّن البدر، أنّ “وزارة الصحة جهة فنية صحية لا تفرض الأحكام، وأي شخص متردد أو متخوف من مراجعة المؤسسة الصحية ، إن كان الشخص متعاطيًا أو أي أحد من أفراد عائلته، لا يتردد في زيارة المراكز الخاصة، ونحن نضمن له كامل السرية”، مؤكدًا أنّ “وزارة الصحة لا علاقة لها بالاسم أو رقم هاتفه، ونحن لا نحاكم، نحن نقدم المساعدة الصحية فقط”.

************************************

اضاءة.. يبقى التعويل على الجماهير

محمد عبد الرحمن

يخطيء من يظن ان الأمور غدت اكثر سلاسة بعد استقالة نواب اكبر كتلة برلمانية، وان الطريق غدا سالكا نحو تشكيل الحكومة. وتلح اطراف ممثلة الان في البرلمان على سرعة تشكيل الحكومة من دون أي حديث عن برنامج هذه الحكومة وآليات تشكيلها، وما اذا  سيتم عند تشكيلها استبعاد حالة الاقصاء التي كانت تبرز عند المحاججة بشأن تشكيل حكومة “الاغلبية الوطنية” التي دعا اليها  التحالف الثلاثي، وواجهت ما واجهت  من صعوبات واشكاليات، فيما ساهمت قرارات المحكمة الاتحادية في تعقيد الصورة، حين اجتهدت في موضوعة النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

لقد مضى وقت طويل حقا على إقرار نتائج الانتخابات، فيما الكتل الفائزة فيها وتلك التي انخفض عديد مقاعدها، تبحث في رحلات مكوكية عن حلول. لكن هذه الحلول لم يعثر عليها حتى الان، وليس صحيحا ما يحلو للبعض قوله من ان الطريق  غدا سالكا.. وأي طريق هذا؟

هنا، ومنعا لأي التباس، لا بد من القول ان جميع المتنفذين مسؤولون عما آل اليه الوضع في بلدنا، وحتى اللحظة  يبدو ان من الصعوبة بمكان  ان يغير المتنفذون بأنفسهم طريقة حكمهم وآليات إدارة البلد والنهج الذي اتبعوه طيلة  ١٩ عاما. وخلال الأشهر الماضية كنا مع غيرنا شهودا على مدى الاعتراض والتعنت في رفض اي تنازل، تحت ذرائع مختلفة ومنها  تمثيل المكونات  التي  عانت كثيرا وما زالت من سلطتهم ونفوذهم وتحكمهم.  وشهدنا أيضا  الاستعانة بكل الوسائل الممكنة لمنع حصول أي  خدش في منظومة المحاصصة المكوناتية، التي فيها الملاذ والمأمن حفاظا على مغانم السلطة، وكما في كل مرة جرت الاستعانة بوسائل ضغط  من  وراء الحدود أيضا.

ويتوجب القول ان  ليس من السياسة في شيء عدم ملاحظة المواقف المختلفة، ويفترض بمنطلق التقويم ان يكون دوما قرب هذا الموقف او ذاك من شعارات ومطالب الناس وتلبية حاجاتهم، وإمكانية نزع  ولو حجارة واحدة من جدار المحاصصة المحصن بالسلاح النظامي وغيره، ومواصلة مراكمة المتحقق للسير على طريق هدم  هذا الجدار، فهو في نهاية المطاف ليس جدارا لحماية الشعب والوطن. 

نعتقد ان تأشير ذلك أمر مهم، فواقع الحال يشير الى ان تشكيل الحكومة القادمة سائرعلى منهج المحاصصة نفسه وبقضه وقضيضه رغم الرتوش، ما يعني المزيد والمزيد من الصعوبات والاستعصاءات والأزمات. وهذه بحد ذاتها خسارة أخرى تضاف لخسائر بلدنا ونكباته، وعودة مكثفة الى ما كان وقد يكون على نحو “اقمش”.

هذه التجاذبات والتدافعات، لا ناقة لشعبنا فيها ولا جمل، بل هي زادت وضاعفت من معاناته، واذ نشهد اليوم هذا الحراك الذي يشمل محافظات عدة، فهو يمكن ان  يقلب  كل الحسابات، وحتى الطاولة، ويغدو هو المقرر مثلما فرضت انتفاضة تشرين العديد من مطالبها واجندتها. وهذا ما يخشاه المتنفذون ولا يريدونه، فكما انطلقت انتفاضة تشرين من دون اذن من احد، تتوفر اليوم إمكانات  كبيرة لتجددها وربما على نطاق أوسع واشمل. والعبرة هنا أيضا في استيعاب دروس انتفاضة تشرين ومعالجة جوانب الخلل التي رافقتها.

تقول مجريات الأمور ان القوى المتنفذة لا تدرك خطورة الأوضاع، وضرورة استخلاص  الدروس والعبر من كل ما حصل ويحصل.  ويبدو انها عبر سياساتها ومواقفها ومواقف قياداتها ومسؤوليها المعلنة، بحاجة الى المزيد من الضغط الشعبي، ومن يقوم بذلك غير الجماهير الغاضبة والمحتجة، التي تسحقها الازمات. وبديهي ان هذا الحراك الجماهيري المعارض والرافض يمكن ان يتخذ اشكالا متباينة، وإن توجب ان يتمسك دوما بالسلمية.

*********************************

.. وصبر المواطن ينفد.. الاحتجاج يتواصل ويشتد.. العاطلون عن العمل يمهلون الحكومة 7 أيام

بغداد ـ طريق الشعب

اشتدت وتيرة الاحتجاجات المطلبية خلال الايام الماضية، من خلال مطالبات الالاف من الخريجين بايجاد فرص عمل لهم، وانضمام المتقاعدين غير المنجزة معاملاتهم الى الاحتجاج على الفساد وسوء الادارة. ومن الواضح ان صبر الاهالي بدأ ينفد في اقليم كردستان بسبب شح الوقود وغيره.

مهلة للحكومة

وأمهل متظاهرو مدينة الناصرية من شريحتي الكسبة والخريجين العاطلين عن العمل الحكومة المركزية أسبوعا واحدا من أجل تحقيق مطالبهم المتعلقة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “الالاف من العاطلين عن العمل نظموا تظاهرة كبيرة في ساحة الحبوبي للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “مسيرات راجلة جابت شوارع المدينة للمطالبة بالحقوق المشروعة”.

واضاف ان “المتظاهرين اغلقوا ابواب الدوائر الحكومية عن طريق اللحام في خطوة تصعيدية لإمهال الحكومة اسبوعا واحدا للاستجابة لمطالبهم”.

حال المعلمين

الى ذلك، تظاهر أهالي منطقة الطوبة والنخيلة في البصرة للمطالبة بإنجاز مشروع البنى التحتية الخاص بمنطقتهم والمتلكئ منذ عدة سنوات.

واغلق المحتجون الطريق المؤدي إلى جسر الكزيزة، احتجاجا على تلكؤ المشروع، مشددين على ضرورة إحالة المشروع على شركة رصينة.

وتظاهر العشرات من التربويين والموظفين الذين احيلوا على التقاعد من ملاك تربية البصرة، مطالبين بإنجاز معاملاتهم التقاعدية المتأخرة لأكثر من عام.

وقال المتظاهر نعيم جاسم، “تمت احالتنا على التقاعد منذ اكثر من عام، ولم تنجز رواتبنا” ما جعلهم يعانون من المشاكل المادية، متسائلا “هل هذا جزاء المعلم والمدرس الذي افنى حياته في خدمة التعليم؟”.

وبيّن عدد اخر منهم ان “تربية البصرة طلبت منهم التنازل عن المكافأة التقاعدية والرواتب المتراكمة حتى يتم بعدها ترويج معاملاتهم، وبالتالي كيف لموظف متقاعد أن يتنازل عن حقه، داعين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لفتح تحقيق بموضوعهم وإرسال لجنة من بغداد.

نهر الرميثة يستغيث

من جانبهم، نظم العشرات من أبناء العشائر في شمال محافظة المثنى، وقفة احتجاجية أمام مديرية الموارد المائية في الرميثة، احتجاجا على مشروع يجري تنفيذه لتقليل مساحة نهر الرميثة ودفن أكتافه، مشيرين إلى أن هذا المشروع سيضر بالكثير من المناطق وسيقلل من تنفيذ الخطط الزراعية.

واشار المتظاهر سيف نعمان الى ان المشروع الذي يتضمن دفن أكتاف النهر وتصغير مساحته يعني عدم وصول المياه للمناطق الواقعة في ذنائب النهر، داعيا إلى إعادة النظر بالمشروع وزيادة الحصص المائية المخصصة لمناطقهم.

مطالبات بفتح مركز طوارئ

من جهتهم، طالب العشرات من أهالي حي الغدير في محافظة كربلاء، بزيادة أوقات الدوام في مركز طوارئ العلوية.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “العشرات من أهالي حي الغدير نظموا وقفة احتجاجية طالبوا خلالها بفتح مركز طوارئ العلوية الذي قام ببنائه متبرع وسلمه إلى دائرة صحة المحافظة”، مشيرا الى ان “المركز لا يعمل سوى نصف نهار، والاهالي يطالبون بزيادة أوقات الدوام فيه”.

مياه ورواتب وكهرباء

وفي محافظة بابل، اغلق العشرات من اهالي منطقة ربع سعود الواقعة خلف جامعة بابل طريق (حلة - نجف) للمطالبة بحل موضوع شح مياه الشرب (الاسالة).

فيما تظاهر العشرات من الموظفين وسط العاصمة بغداد، احتجاجاً على سلم الرواتب.

وطالب موظفون قدموا من مناطق مختلفة من محافظة صلاح الدين بتعديل سلم الرواتب وصرف المخصصات. كما طالبوا بتعديل البند ثالثا من قرار مجلس الوزراء العراقي المرقم 94 لسنة 2010، لضمان وصول خريجي الدراسة الاعدادية للدرجة الثانية من سلم الرواتب.

واغلق العشرات من المحتجين والمواطنين الشارع الرئيس امام مبنى جامعة القادسية وسط الديوانية، للمطالبة بتوفير الخدمات واصلاح اعطال الكهرباء.

وقال مصطفى الجليحاوي (احد منسقي هذه التظاهرات)، ان “اهالي منطقة حي الجامعة نظموا تظاهرة احتجاجية على سوء الخدمات وعدم اصلاح الأعطال الكهربائية منذ ايام”.

واضاف، ان “هذه التظاهرة تأتي لإلفات نظر المسؤولين في المحافظة، ليباشروا تقديم الخدمة”، مؤكدا ان “عدم الاستماع وتنفيذ مطالب المواطنين يعني تأزيم الموقف”.

أسعار الوقود

وأقدم العشرات من المتظاهرين على اغلاق محطة البلدية في محافظة كركوك، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين اغلقوا محطة البلدية في محافظة كركوك، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود وشح توزيعه، فيما هدد المواطنون بالتصعيد في حال عدم إيجاد حل للمشكلة”.

وشهدت محافظة السليمانية في اقليم كردستان احتجاجات واغلاقا لشوارع المدينة الرئيسية بسبب ارتفاع اسعار المحروقات.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من سائقي العجلات نظموا احتجاجات في محافظة السليمانية، احتجاجا على ارتفاع اسعار البنزين والمحروقات الاخرى.

واظهرت مقاطع فيديو اقدام الأهالي على اغلاق الشوارع الرئيسية في مدينة السليمانية، بسبب الصعود القياسي لأسعار البنزين.

وهدد المحتجون باستمرار التصعيد، ما لم تتخذ الحكومة المحلية في السليمانية اجراءات سريعة لململة الازمة.

*******************************

البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع.. لمحلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي

عقدت محلية الرصافة الأولى مؤتمرها التاسع يوم الجمعة الموافق 17 حزيران في بغداد تحت شعار “نناضل من اجل تعزيز منظماتنا الحزبية وتنفيذ سياسة حزبنا في التغيير الشامل”.

شارك في المؤتمر المندوبون فضلا عن رفاق من قيادة الحزب من اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية  وبدء المؤتمر اعماله بالوقوف دقيقة صمت على اروح من فقدناهم من الرفاق ومن شهداء الحركة الوطنية .كما جرى تقديم تقرير الاعتماد الى المؤتمر وتمت المصادقة وإعلان شرعية المؤتمر فضلا عن التصويت على الرفاق الذين تم ترشيحهم ضمن نسبة 10% كمندوبين للمؤتمر.

وشرع المؤتمر في اختيار لجانه من لجنة الرئاسة والاعتماد وكتابة المحضر والقرارات والتوصيات والتدقيق المالي والاعلان عن لجنة الطعون والترشحات، وبعد إقرار جدول عمل المؤتمر جرى تقديم  مداخلة سياسية من قبل الرفيقة المشرفة ركزت على الأوضاع السياسية الحالية في البلد وحالة الانسداد السياسي وتم مناقشة الوضع السياسي من قبل أعضاء المؤتمر.

كما تم تقديم التقرير الانجازي الى المؤتمر والذي ركز على إنجازات ونشاطات المحلية بين مؤتمرين  فضلا عن وضع المحلية بصورة عامة وتم تقديم مداخلات وجرت نقاشات ووضع خطوات لتطوير عمل المحلية في أوساط الجماهير، كما نوقش  الوضع المالي للمحلية والتركيز على أهمية تحسين الاشتراكات والتبرعات وقدمت لجنة التدقيق المالي تقريرها وتمت المصادقة على التقارير الانجازية والمالية مع الملاحظات والتعديلات المقترحة،     تم الإعلان عن فتح باب الترشح للجنة المحلية الجديدة وجرت الانتخابات في ظل أجواء ديمقراطية وتم الإعلان عن النتائج وانتهت اعمال المؤتمر بنشيد سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد.البلاغ الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لمحلية النجف للحزب الشيوعي العراقي

عقدت منظمة النجف للحزب الشيوعي العراقي، مؤتمرها المحلي التاسع يوم الخميس ١٧ حزيران 2022، تحت شعار (من اجل التغيير الشامل: تنظيم فاعل وصلة واسعة بالجماهير).

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب وشهداء الحركة الوطنية وشهداء الاحتجاجات والراحلين بين المؤتمرين الثامن والتاسع من الرفاق.

بعد الترحيب بالحضور، قرأ سكرتير المحلية الرفيق كريم بلال تقرير الاعتماد، ثم اقرار شرعية المؤتمر، وانتخاب لجانه: (الرئاسة والاعتماد وكتابة المحضر وصياغة القرارات والتوصيات والتدقيق المالي والطعون).

وقدّم سكرتير اللجنة المحلية مداخلة سياسية، تلاه عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق المشرف فاروق فياض، موضحين موقف الحزب من الازمة الراهنة ورؤيته بمعالجتها.

وبعد مناقشة مشاريع التقارير (السياسي والانجازي والمالي)، والاجابة على الملاحظات والمداخلات واقرارها مع الملاحظات، خرج المؤتمر بعدد من التوصيات والقرارات للمرحلة القادمة.

وفي ظل أجواء ديمقراطية شفافة، انتخب المؤتمر لجنة محلية جديدة، انتخبت بدورها سكرتيرا لها ونائبا له ومكتبا للحنة.

واختتم المؤتمر أعماله وسط حماس المؤتمرين وتصميمهم على مواصلة العمل لخير الشعب والوطن والحزب، تنفيذا لشعار المؤتمر الوطني الحادي عشر: التغير الشامل... دولة مدنية ديمقراطية عدالة اجتماعية.

**************************************

الصفحة الثالثة

زاهر ربيع: لماذا تخالف الحكومة قراراتها؟.. استهجان شعبي لتخصيص ألف عقد وظيفي لكل محافظة

بغداد – طريق الشعب

خاطبت وزارة المالية مؤخرا، مكاتب المحافظين بإمكانية تخصيص 1000 درجة وظيفية بصفة عقد ضمن قانون الأمن الغذائي، فيما قوبل الكتاب الذي تم نشره على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، بغضب كبير بين أوساط الخريجين والعاطلين عن العمل، حيث أكدوا أن هذه النسبة هي بعيدة كل البعد عن حل أزمة البطالة، خصوصا وأن الدرجات هذه حددت رواتبها بمبلغ 300 ألف دينار فقط.

أول رد فعل غاضب

وضمن أول ردود الفعل على هذا التخصيص، شهدت مدينة الناصرية لأيام عديدة تظاهرات حاشدة شارك فيها المئات من العاطلين، وطالبوا بفرص عمل ووظائف، فيما اعتبروا تخصيص 1000 درجة وظيفية لمحافظة غارقة في البطالة “أمرا مرفوضا وغير مقنع”.

وشهد الحراك الاحتجاجي قطعا لعدد من الطرق والجسور الرئيسة وإغلاق دوائر حكومية، وسط انتشار أمني واسع، حرص على عدم الاحتكاك مع المتظاهرين لمنع تأزّم المشهد في المدينة، في ظل تفاقم مشكلات الكهرباء وشح المياه وارتفاع البطالة.

وأكد محتجون، أن بعض الاعتراضات نصت أيضا على عدم شمول شرائح من المتعاقدين بقانون الأمن الغذائي الذي أقره البرلمان مطلع الشهر الحالي.

وتعقيبا على ردود الفعل الشعبية، أعلن نائب محافظ ذي قار، رافع الشامي، أن أبرز مطالب المتظاهرين في المحافظة يتمثل في التعيين، مشيراً إلى أن المحافظة خاطبت البرلمان والحكومة لتنفيذ هذه المطالب، ومنها تخصيص 27 ألف درجة وظيفية لأبناء المحافظة.

وبحسب كتاب وزارة المالية الذي وجهته إلى المحافظات، فإن 1000 درجة وظيفية تم تخصيصها لكل محافظة لحملة شهادة الدبلوم والبكالوريوس والمحاضريين والإداريين ضمن قانون الأمن الغذائي.

أية حلول هذه؟

من جانبه، تحدث الباحث الاقتصادي صفاء الربيعي، عن محاولات الحكومة والبرلمان ترقيع أزمة البطالة في البلاد بمثل قرارات كهذه، بينما يتم تجاهل المعالجات الحقيقية.

وقال الربيعي خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “الدولة أمام مشكلة حقيقية خلال السنوات القادمة، حيث أن عدد القوى العاملة يواصل التضخم في الوقت الذي تنعدم فيه فرص العمل ويتم اختزالها في عمليات التوظيف الحكومي التي باتت متخمة بعدد الموظفين”، مبينا أن “هذه السياسة سوف تعمق أزمة البطالة بشكل أكبر لأنها خطوات ترقيعية تجانب الواقع المرير وتصر على عدم توجيه الأموال نحو مشاريع التنمية وتطوير الاقتصاد الوطني”.

وأضاف المتحدث، أن “أزمة البطالة أصبحت تتفاقم بشكل مخيف، حيث أنه من المتوقع أن يزيد تعداد السكان في البلاد بنحو 10 مليون نسمة إضافية خلال عشر سنوات قادمة، يرافقها بلوغ القوى العاملة 15 مليون شخص”، مؤكدا “أن إجراءات التوظيف هي محاولات عاجزة أمام توقعات اقتصادية بأن تزيد نسبة القوى العاملة التي تعاني في ظل فشل اقتصادي وغياب كبير للقطاعات الإنتاجية”.

وتابع، أن “توظيف 1000 شخص في كل محافظة مقابل هذا العدد الهائل من الخريجين العاطلين وغيرهم، وبراتب ضئيل جدا، يكشف حجم البطالة الحقيقية في البلاد وعجز الجهات المعنية عن إيجاد حل حقيقي لهذه الأزمة الكبيرة”، مردفا أن “مظاهر الاحتجاج ليست بالغريبة علينا نظرا للفشل الكبير في توفير فرص العمل وتفويت الكثير من الفرص الاقتصادية للبلاد. حيث أن الدولة فشلت في إنتهاج نهج اقتصادي وطني واضح المعالم، بل تحولت العملية إلى استهلاك مقيت في الوقت الذي يمكن أن يتم التوجه صوب إنتاج السلع والخدمات”.

وأشار الربيعي إلى أن “الزيادة البشرية داخل سوق العمل لم تجد توسعا في القطاعات الإنتاجية والخدمية ورغم الميزانيات الهائلة لم يتم إيجاد مشاريع استراتيجية توفر فرص العمل وتنوع مصادر الدخل الوطني. كما أن الأزمة تبقى قائمة وتتعمق لأن إيرادات الدولة الحالية التي تعتمد على النفط هي مهددة ومضطربة من الأساس، فلا يمكن التعويل عليها ويبدو أن هذا النهج سينتج مشاكل أكبر خلال الفترات القادمة”.

مخالفة قانونية

من جانبه، علّق عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، زاهر ربيع، على كتاب وزارة المالية بشأن الوظائف التي أعلن عنها وأجورها التي حددت بمبلغ 300 ألف دينار فقط، قائلا انه “بحسب قرار مجلس الوزراء، فأن الحد الأدنى للأجور بالعراق حاليا هو 350 الف دينار عراقي شهريا. ووفقا لقانون العمل رقم 37 لعام 2015 فأنه يجب ان لا تقل الأجور الشهرية عن ذلك، ولكن تدفع الدولة رواتب شهرية اقل من الحد الأدنى للأجور في مخالفة كبيرة للقانون”.

وتساءل ربيع فاذا كانت الحكومة تخالف قراراتها فما هي الرسالة الى ستصل الى القطاع الخاص المطلوب منه الالتزام بهذه القرارات؟ منوها بأن “هذا الحد الأدنى للأجر هو للعامل غير الماهر، والذي لا يحمل شهادة، فما بالك بوجود حملة شهادات ويتقاضون مبالغ اقل من هذا الحد الأدنى؟

ودعا ربيع الجهات المختصة والنقابات العمالية ووزارة العمل الى ان تتحرك لرفض هذه الانتهاكات، وان تطالب بتطبيق القوانين على الدولة والقطاع الخاص.

 ********************************

عمال العقود والأجراء اليوميون يعملون مقابل أجور بخسة.. المؤسسات الحكومية تواصل انتهاكها لقانون العمل

بغداد – طريق الشعب

يشتكي عمال العقود والأجراء اليوميون في المؤسسات الحكومية من قلة الاجور مقابل ساعات عمل طويلة يوميا، لكن بقاءهم مرتبط بأمل: “التثبيت على الملاك الدائم”.

أجير بحسب الطلب

وتقول بان منذر، بكالوريوس تربية فنية، وتعمل بموجب   عقد منذ ثلاث سنوات في وزارة الصناعة لـ “طريق الشعب”، انها تتقاضى “أجرا قدره 7 آلاف دينار عن كل يوم عمل، لا أكثر”، مضيفة أن عملها يكون بحسب الحاجة، “هناك أيام يطلب منها عدم الحضور لعدم الحاجة، وبذلك لا تحسب لها أجور عمل”.

وبخصوص إصرارها على مواصلة العمل، بتلك الأجور الزهيدة تبيّن: “لم احظ بفرصة عمل في تخصصي على الرغم من المحاولات، فاغلب زميلاتي وزملائي الى الان يبحثون عن العمل او يعملون بصفة محاضرين مجانيين، وهم أيضا يعانون ذات المعاناة من أجور قليلة وساعات عمل طويلة”.

طرد عاملين

وعملت وزارة الكهرباء وخلال وثيقة صدرت عنها مؤخرا على فصل بعض عمال عقود المقاييس العاملين ضمن مؤسساتها، والاستغناء عن عملهم، تحت تبرير عدم أداء الواجب بالصورة المطلوبة.

ويذكر حسن العبودي وهو احد عمال المقاييس لدى الوزارة لـ”طريق الشعب”، انهم “معرضون في أي لحظة الى الفصل من العمل”، منبهاً الى ان “عملية صدور امر الاستغناء وارد جدا، وليس بالجديد على عمال المقاييس العاملين بصفة عقود في الوزارة”.

ويقول انه “يعمل بصفة عقد منذ خمس سنوات، مقابل أجور لا تتجاوز 300 الف دينار شهريا، ولم تجرِ عملية تثبيته الى الان”.

ويشير الى ان “ثقل العمل يقع على عاتق عمال العقود والأجور، وذلك لتخوفهم من الطرد، واستغلال ذلك من قبل العاملين على الملاك الدائم”.

تحرك نقابي

في السياق، تنبه عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق علياء ماهود الى “عدم التزام المؤسسات الحكومية بالقوانين والتشريعات الوطنية التي تخص العمال والمتمثلة بقانون العمل رقم 37 لسنة 2015”.

ودعت ماهود عبر “طرق الشعب” مجلسي الوزراء والنواب الى التدخل لوضع حد لجميع الانتهاكات القانونية، التي ترتكب من قبل المؤسسات الحكومية، إزاء شريحة غير قليلة من عمال العقود والأجور اليومية. وتقول، ان “الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يؤكد وعلى الدوام رفضه لمثل هكذا انتهاكات يتعرض لها العاملون في القطاع الحكومي، ويطالب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتدخل وتكثيف عمل مفتشيها الميدانية في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص”.

وعن دور محكمة العمل ترى ماهود ان “قانون العمل منح كافة الاحقية للعامل بتقديم الشكوى القانونية، إلا ان ثقافة رفع الشكوى ما زالت دون المستوى المطلوب، وان القانون يؤكد على احقية المنظمة النقابية في مقاضاة صاحب العمل سواء في القطاع الخاص ام العام المرتكب لاي انتهاك بحق العمال”.

الشكوى مكلفة

من جهته، يؤكد المحامي والمختص في الشأن العمالي مصطفى قصي ان “الانتهاكات التي يتعرض لها عمال العقود والأجور اليومية في القطاع الحكومي غير قليلة”، مضيفا “هناك انتهاكات على مستوى الأجور وساعات العمل وأيضا انتهاكات بحق متطلبات السلامة ومنح الاجازات للعاملين وغيرها”.

ويقول قصي لـ”طريق الشعب”، إن “قانون العمل منح الاجازة للعمال بصفة عقد واجور يومية لمدة 21 يوما في العام الواحد، الا ان اغلب المؤسسات الحكومية لا تبدي التزامها بذلك، ويتم الاستغناء عن العمال بكل سهولة، حال تغيّبه اضطراريا”. وينبه الى ان “محكمة العمل تبدي تعاونها الكامل مع العمال، وهي في العادة تحسم القضايا لصالحهم، الا ان ثقافة تقديم الشكوى محدودة جدا، بسبب التخوف وعدم التمكن من تسديد المستحقات المالية التي قد تفرض على العامل”.

**********************************************

خاتمة البرنامج

إن حزبنا الشيوعي العراقي إذ يطرح  برنامجه هذا، الذي انطلق في وضعه من الواقع الموضوعي لبلادنا ومن مرحلة تطورها الراهنة وآفاقها، يؤكد في الوقت نفسه خياره الاشتراكي لبناء المجتمع في المستقبل. ذلك أنه يدرك أن التطور الرأسمالي لن يحل الأزمة البنيوية الشاملة التي تعيشها بلادنا منذ عقود طويلة، فهذا النمط من التطور زاخر بالتناقضات والصراعات السياسية والطبقية والاستقطاب والتهميش الاجتماعيين.

ويرى الحزب أن جوهر بناء الاشتراكية يكمن في إنهاء استغلال الانسان للانسان، وتحقيق القيم الانسانية الرفيعة وكرامة الفرد وإشاعة الديمقراطية، وإسهام الجماهير الفعال في هذه العملية المتدرجة التي تنبع من مجتمعنا ومراحل تطوره، وتستند الى خصائصه الوطنية والقومية والثقافية ، وتستفيد من التطور في مختلف بلدان العالم وتقدمها الحضاري ومنجزاتها المادية والروحية، ومن الدروس المستخلصة من التجارب الاشتراكية السابقة.

ويدرك حزبنا أن إنضاج شروط تحقيق الخيار الاشتراكي، عملية نضالية طويلة الأمد. فهذا الاختيار يقوم على تحقيق العدالة الاجتماعية، والديمقراطية السياسية والاجتماعية، والتوزيع وفق مبدأ “من كل حسب طاقته ولكل حسب عمله”. كل ذلك على أساس من التقدم العلمي والتقني، والارتقاء بالقوى المنتجة المادية والبشرية، وتحقيق الإنتاجية العالية، والتعامل السليم مع البيئة، والوصول الى أرقى أشكال التنظيم والوعي الاجتماعيين .

وقد توصل الحزب إلى أن طريق بلادنا الخاص إلى الاشتراكية، سيكون محصلة عمل فكري وسياسي تراكمي ومتدرج، وأيضاً محصلة نضال قوى سياسية متعددة وتحالفات واسعة، وان الوصول الى الاشتراكية سيتحقق عبر عدد من المراحل الانتقالية، التي يمكن أن تستمر طويلاً.

وفي ظل التوازنات السياسية الداخلية والاقليمية والدولية، الدافعة بقوة لصالح التطور الرأسمالي بصورته الليبرالية الجديدة الأكثر غلواً، ينصب نضالنا في المرحلة الراهنة على تجنيب شعبنا مصائب رأسمالية وحشية ونهّابة في آن، وإنجاز الأهداف ذات الطابع الوطني والديمقراطي.

ويتوجه حزبنا لتحقيق أهدافه ومهماته عبر إقامة تحالف اجتماعي سياسي واسع، يضم الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية والقوى المناهضة للمحاصصة والاستبداد والفساد والارهاب، والتي تؤمن بالديمقراطية وآلياتها، وتتطلع إلى بناء دولة المواطنة والقانون، الدولة المدنية الديمقراطية العصرية. كما يعمل على حشد وتعبئة الجماهير ذات المصلحة في عموم البلاد والراغبة في التغيير، في تنظيمات ونقابات واطر ديمقراطية  أخرى متنوعة، للدفاع عن مصالحها وحقوقها وحرياتها، وخوض نضالات مطلبية وسياسية في سبيلها. وهو يسعى الى تعزيز هذه الحركة الشعبية لتتحول الى القوة الدافعة الاساسية للتغيير الشامل، وتحقيق انعطاف جذري ينهي منظومة المحاصصة والفساد ويدشن مرحلة جديدة ببناء دولة المواطنة، الدولة المدنية الديمقراطية العصرية على قاعدة العدالة الاجتماعية.

 أيها الشيوعيون وأصدقاؤهم وحلفاؤهم !

 يا أبناء شعبنا العظيم !

لنناضل معاً من اجل التغيير الشامل، من اجل  وطن حر وشعب سعيد!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

*************************************************

الصفحة الرابعة

شريط الأخبار

سُّر بقاء نينوى خربةً!

كشف نائبان عن محافظة نينوى، عن شبهات فساد واسع في مشروع مجاري الموصل، بحيث يتم خلاله هدر نصف الأموال المخصصة للمشروع، الذي شهد توقفات متعددة. وأشار أحدهما الى أن مسؤولاً سابقاً يقف وراء هذا الفساد. فيما أكد الآخر أن المبلغ المخصص (600 مليار دينار) مبالغ فيه جداً. وذهب أحد المختصين الى نفي الحاجة لهكذا مشروع أصلاً في المنطقة، والذي تمت دراسته وإحالته للتنفيذ بسرعة، كي لا يفتضح أمر فساده.

خان جغان

قصفت طائرة مسيرة، أعلن لاحقاً بأنها تركية، سيارة في مدخل مدينة كلار بالسليمانية، ما أدى الى مقتل أربعة مواطنين وجرح آخر، فيما أكدت مصادر أمنية، أن طائرة مسيرة تركية أخرى، استهدفت مبنى في قضاء سنجار، ما تسبب بمقتل طفل وإصابة خمسة أشخاص وتضرر عدد من المنازل. ولم تتهاون الحكومة تجاه هذه الإعتداءات، بل ادانتها وبأشَدِّ العبارات وإعتبرتها إنتهاكاً صارخاً لسيادة العراق، واعدة بإتخاذ اللازم بعد إجراء التحقيقات المناسبة. بقي أن نشير الى أن الناس لا يعرفون لماذا تُجرى هذه التحقيقات، عندما يكون الجناة والمجني عليهم معروفين للجميع!

حين يقتل النظام مستقبلنا!

أعلنت وزارة العدل، عن تضاعف أعداد الأحداث المتهمين بالمخدرات لثلاثة أضعاف خلال خمسة أشهر، مؤكدة أن التجار يستغلون المتعاطين في ترويج بضائعهم، وإن واحداً من اهم أسباب التعاطي هو حالات الفقر والتسرب من المدارس. من جهة مماثلة، أشار تقرير دولي الى أن إنتاجية الأحداث الحاليين لن تتجاوز 41 في المائة عند بلوغهم سن الثامنة عشرة، بسبب إفتقارهم لتعليم جيد وصحة تامة. وأشر التقرير الحاجة الماسة لمعالجة مثل هذه التحديات عبر إصلاح تعليمي للارتقاء بمستوى المدارس وتنمية المهارات لدى أطفال العراق، وهو ما يبدو مستحيلاً في ظل نظام المحاصصة الفاسد!

نعمة التبشير بالكهرباء!

دعا وزير المالية إلى الانتقال من تصدير النفط إلى تصدير الطاقة الكهربائية، مؤكداً ضرورة الاستثمار في قطاع الكهرباء. وأشار الى أن هناك فرصة كبيرة لأن يصبح العراق أكبر المنتجين للطاقة الكهربائية، على الرغم من وجود مشاكل في الإنتاج حاليا، والتي يجب أن تُّحل عبر تطبيق التكنولوجيا. الناس المكتوون بالحّر القاتل والمصحوب بالعواصف الترابية، نصحوا الوزير، بهدوء، أن يكفّ عن إستفزازهم بهذه التصريحات، التي سبق أن أدلى بها نفر من المسؤولين أمثاله، قبل أن ينتهي بهم المطاف فى منتجعات كندا، منعمين بخيرات الكهرباء التي حملوها معهم، ولم يرها العراقيون!

تعددت الإسباب، أين الحلول؟

عزت مديرية زراعة البصرة نفوق الاسماك في نهر العشار الى تلوثه بمخلفات الباعة، حيث يقوم أصحاب المحال التجارية برمي مخلفاتهم في النهر. وطالبت المديرية كلا من دوائر: البيئة، بمحاسبة المتجاوزين، والموارد المائية، باطلاق دفعات مائية من اجل إزالة التلوث الحاصل في النهر. وعلى الرغم من أن وزارة الموارد المائية، أعلنت مؤخراً عن نفوق كميات كبيرة من الأسماك بسبب قيام مخربين برمي السموم في عمود المصب العام، لم يتم إتخاذ أية إجراءات حقيقية تحول دون تواصل هذا التخريب. 

معاً ضد هذه الجريمة!

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن حالات التحرش الجنسي واللفظي آخذة في التزايد في كثير من المنشآت كالمستشفيات والجامعات والمدارس والدوائر ووسائل الإعلام.

وذكر المرصد أمثلة على ذلك تمثلت بالمساومة لقاء الحصول على العلاج، أو للحصول على الدرجة العلمية أو النجاح في الإمتحانات أو ضمان نيل حقوق مختلفة. وبيّن المرصد وجود تكتم مريب على الجرائم، من قبل الضحايا والمجتمع، بسبب الأعراف الاجتماعية.

*************

في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية .. دعوات لمحاسبة مروجي خطاب العنف والكراهية  وإيجاد وسائل رادعة لهم

بغداد ـ محمد التميمي

يعد خطاب الكراهية واحداً من أبرز مسببات الكثير من الصراعات التي تعصف بالمجتمع، بعد العام 2003 والى الان، إذ تمّ استخدام هذا الخطاب في ضرب انتفاضة تشرين وشبابها، فانتهجت القوى المتنفذة سياسة خبيثة شيطنت من خلالها المنتفضين في كل الساحات، لتأليب الرأي العام ضدهم: فشلت في بعض المواضع ونجحت في أخرى. وحتى بعد الانتفاضة استمر استخدام هذا الخطاب الذي كان عاملا أساسيا في استهداف الناشطين وأصحاب الرأي والصحفيين المعارضين لمنظومة الحكم والطغمة الفاسدة.

ففي ذات الوقت الذي تفتقر فيه مؤسساتنا الإعلامية خصوصا الرسمية منها  الى الرقابة على المحتوى الاعلامي والإعلاني، تراعى فيه معايير مكافحة هذا الخطاب، أصبحت بصورة او بأخرى تبث خطابات الكراهية والعنف.

لجنة عليا لمواجهته

وأعلنت مستشارية الأمن القومي، الأربعاء الماضي، تشكيل لجنة عليا لمواجهة خطاب الكراهية والتطرف.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، إن “مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، ترأس، اجتماعا للهيئة الوطنية للتنسيق الاستخباري (قادة مجتمع الاستخبارات العراقي)، بحضور أعضاء الهيئة، وتم التباحث بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها”.

خطاب الكراهية أداة سياسية!

وقال عضو المفوضية لحقوق الانسان السابق د. علي البياتي، ان “مفهوم مكافحة خطاب الكراهية مدني وحضاري مهم يتعلق بالكثير من القضايا، وهذا الخطاب هو ضد المجتمع المدني بكل تأكيد”، مشيرا الى انه “للأسف الشديد لا يزال في العراق يعد موضوعا هامشيا، ونسمع في الخطابات والاعلام والبيانات، لكن لم نرقَ الى مستوى التعامل معه قانونيا ومؤسساتيا من باب حماية المجتمع والاسس الديمقراطية وحقوق الانسان، بمبدأ منع ومكافحة خطاب الكراهية وهو موضوع خطير جدا بكل تأكيد”.

وأضاف البياتي في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “الكثير من قضايا التمييز واللامساواة تبدأ من خطاب الكراهية، وحتى الابادات الجماعية المعروفة عبر التاريخ، تبدأ بخطاب كراهية وتنتهي الى مجازر، وحتى ممثلية الأمم المتحدة ربطت بين مفهوم خطاب الكراهية والابادة الجماعية، لكون هذا الخطاب هو البداية للمجازر التي ممكن ان تتبعه”.

وأوضح البياتي قائلا: ان “العراق بكل تأكيد دستوره غني بهذه المفاهيم التي تكافح خطاب الكراهية، باعتبار ان مواد الدستور تحدثت عن منع التمييز على أساس الدين والعرق واللون والجنس والخ ودعت الى المساواة”، لافتا الى ان “وجود خطاب الكراهية هو ضد مبادئ الدستور، والعراق عضو ضمن اتفاقية مناهضة التمييز بكل اشكاله، وأيضا مناهضة التمييز ضد المرأة، والكثير من الاتفاقيات فيها مبادئ مكافحة خطاب الكراهية”.

وعن مدى تأثير هذا الخطاب قال البياتي انه “أداة سياسية تستخدم إعلاميا ولتوجيه التهم ضد بعض المجاميع الشبابية او المدنية وحتى السياسية التي تحاول الاستفادة من فضاء الحرية والحقوق في العراق، فتتم تسميتهم بخطاب الكراهية إعلاميا وفي الراي العام، ومن ثم استهدافهم لنزع الحرية عنهم، وبالتالي نزع امكانية تغيير الوضع المأساوي في العراق”.

لعنة

من جانبه، قال الصحفي والمدون محمود النجار ان “خطاب الكراهية يعتبر من أسوأ الخطابات التي يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية التابعة للقوى المتنفذة التي تمتلك أذرعا مسلحة، تتحكم بالإعلام العراقي عبر فضائيات وجيوش الكترونية، تمرر خطابها من خلال الهاشتاكات والترندات”.

وأضاف النجار لـ”طريق الشعب”، ان تلك القوى تحاول شيطنة كل من يعترض على أداء قوى السلطة المتنفذة المتورطة بملفات فساد، او التي تمتلك اجنحة مسلحة، وتحاول جعل قوة البندقية والرصاص، فوق القضاء والقانون والدولة”.

ولاحظ النجار، ان “خطاب الكراهية بدأ يتصاعد للأسف الشديد”.

ووصف المدوّن هذا الخطاب بأنه “لعنة على المجتمع العراقي”، محذرا من أنه “يؤدي الى اقتتال ينتقل من الاعلام الى الشارع”.

وعدّ النجار خطاب الكراهية أنه “واحد من أبرز معوقات بناء الديمقراطية، ويعتبر أحد أكبر التحديات في سبيل تطوير الديمقراطية، وحرية التعبير في المجتمع العراقي، وذلك لأنه يتنافى مع الحريات والثقافات المتنوعة”، طالما ساهم في تأجيج الطائفية في الأعوام 2005 و2006 و2007، وهو ما أدى الى ان تكون هناك مشاكل في المناطق المتنازع عليها، بحسب المتحدث.

أرقام ونسب

وكانت مؤسسة (مسارات) قد أعلنت مؤخرا، عن نسب مواجهة خطابات الكراهية في العراق، للأعوام الخمسة الماضية (2017 - 2021).

وأوضحت الرسوم التي نشرتها المؤسسة في تقرير لها أن “نسب مواجهة خطابات الكراهية في تناسب طردي مع تصاعد خطابات الكراهية، إذ وصلت نسبتها الأعلى في العام 2021”.

أما بالنسبة لمستوى مناعة الجمهور ومواجهته لخطابات الكراهية، فهو في تصاعد مستمر، حيث وصلت نسبة مؤيدي خطابات الكراهية عام 2018 أقصاها، لكنها تساوت مع نسبة الرافضين في الأعوام 2020 - 2021 على التوالي، الأمر الذي يعد مؤشراً إيجابياً يعكس ارتفاع مستوى وعي الجمهور في مواجهة خطابات الكراهية.

وشهدت السنوات 2019 - 2020، وفقاً للتقرير، انحسارا بسبب الاحتجاجات الجماهيرية وقيود كورونا، لكنها عادت للارتفاع عام 2021.

وحدد التقرير الفئات التي تم استهدافها في الانشطة لمواجهة خطابات الكراهية، والتي استهدفت بنسبة أكبر وهي (المدونين ومن ثم الناشطين المدنيين ثم الإعلاميين، والفئتين الاخيرتين تمثلت بالنخب الأكاديمية ورجال الدين، الأمر الذي يعكس أهمية استهداف الفئة الأولى كون منصات التواصل الاجتماعي مثلت المنصات التي انطلقت منها غالبية خطابات الكراهية المستخدمة من قبل جميع الفئات التي تم استهدافها”.

وسيلة للقمع

 الى ذلك، تعتقد الناشطة المدنية ايناس جبار ان “خطاب الكراهية اليوم يلعب دورا على مستوى تجاوز فيه مرحلة ان يكون مجرد خطاب، وبدأ يأخذ مديات ابعد، ويكون سببا في اعتقال الناس او قتلهم، وليس مجرد كلام يمكن ان يؤخذ به او لا، بل لدينا اليوم ضحايا بسبب هذا الخطاب”.

وافصحت في حديثها لـ”طريق الشعب”، قائلة: “اننا بحاجة الى وقفة جادة وحقيقية من الجميع لمكافحة هذا الموضوع، وان توضع ضوابط على كل من يتحدث بهذا الخطاب، ونلاحظ اليوم عندما يتصاعد خطاب الكراهية ضد فئة معينة يتبع ذلك تعرضها للتهديد والمضايقة، ونحن ليس لدينا اطر قانونية عالجت من يتناول هذا الخطاب بشكل واضح وصريح، واعتقد حتى في الدستور لا توجد مفردة تنص على منع خطاب الكراهية”.

وبيّن الناشطة ان خطاب الكراهية “يتم استغلاله كوسيلة لقمع الناشطين واصحاب الرأي وتسقيطهم، ونحن كناشطين تعرضنا ولا زلنا للكثير من عمليات التشهير والتسقيط والتهديد، كوسيلة من السلطة لتقييدنا ونصبح مستهدفين من قبل المجتمع”.

رقابة لا قمع للحريات

وعلى صعيد ذي صلة، قال الناشط حسن المياحي ان “العراق بعد العام 2003 وبالتزامن مع الانفتاح على العالم ودخول التكنولوجيا للبلاد، وارتياد مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الناس، أصبح من السهل تصدير خطاب الكراهية، واليوم اي فرد ينتقد في مجال السياسة او اي حالة سلبية في المجتمع، يتم التصدي له بواسطة خطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويصل الكثير من الحالات الى القتل بسبب الاستخدام السيئ لمواقع التواصل”. ويرى الناشط في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان خطاب الكراهية “اوصلنا الى مرحلة يخسر فيها الانسان حياته، فمن المفترض ان تكون هناك رقابة جدية من قبل الجهات المعنية بالشأن، ودورات للتوعية تنظمها منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان، لان خطاب الكراهية بدأ يأخذ ابعادا اخرى وحيزا أكبر، وهنا يجب التصدي له”.

ودعا حسن في مناسبة اليوم العالمي لخطاب الكراهية إلى “نبذ الحقد والكراهية ونتمنى ان يكون عراقنا خاليا من هذه الخطابات، وان تكون هناك رقابة حقيقية جادة على من يحاول تصدير أي خطاب ينخر المجتمع ويقسمه ويذهب ضحيته أناس أبرياء”.

**************

الصحة تكثف حملاتها التوعوية في الأسواق.. الأوبئة والأمراض تنتعش.. والوضع البيئي يتراجع

بغداد – نورس حسن

حذرت وزارة الصحة من الانتشار الكبير للأوبئة جراء تدهور الواقع البيئي في البلاد، منبهة الى انها تستنفر كافة امكانياتها الطبية، وتقوم باجراء جولات توعية بالمحافظة على النظافة الشخصية للمواطنين وعدم تناول الاطعمة غير الآمنة، والتقييد قدر الامكان بتناول الوجبات المنزلية، مشددين على “ضرورة تعقيم المياه جيدا قبل استخدامها سواء للاستعمال المنزلي او للشرب”.

المتحدث باسم وزارة الصحة د. سيف البدر يقول لـ”طريق الشعب” ان “الوزارة تبدي حرصها الشديد في جوانب توعية اصحاب المطاعم ومراكز بيع المواد الغذائية في المحافظة على نظافة الأدوات المستخدمة في اعداد وجبات الطعام قبل تقديمها الى المواطنين، بخاصة في المناطق الشعبية”.

ويفيد بان “الوزارة سجلت ومنذ بداية هذا العام اكثر من 170 اصابة بالحمى النزفية، أسفرت عن 31 حالة وفاة”. ويلفت البدر الى ان “الانتشار الملحوظ للاوبئة والامراض هو جراء ارتفاع نسب التلوث البيئي في البلاد”، منبها الى ضرورة الالتزام بكافة متطلبات السلامة، وعدم تناول الاطعمة من الاماكن الخارجية.

وضع مقلق في السليمانية

وحذر مدير عام صحة السليمانية، صباح هورامي، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” من “مغبة شرب المياه الملوثة التي تباع بالصهاريج أو حتى ماء الاسالة قبل تعقيمها جيدا، والامتناع عن شراء وأكل الخضروات، لا سيما الورقية منها، مجهولة المصدر الإروائي، فضلا عن ضرورة الحرص الشديد على طبخ اللحوم جيدا قبل تناولها”.

ويرى خبراء في مجال الصحة والبيئة ان الكوليرا والحمى النزفية من الامراض المسيطر عليها، لكن ارتفاع أعداد المصابين يؤشر تدهورا كبيرا في الواقع البيئي بالبلاد.

واعلن وزير الصحة في إقليم كوردستان سامان البرزنجي، امس السبت، تسجيل حالات يُشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا.

وقال البرزنجي في مؤتمر صحفي “سجلنا عدة من الإصابات بالأسهال والقيء بين الأطفال والكبار وهذه الحالات ترتفع خلال هذا الموسم”، مستدركا بالقول “لكن هناك احتمالية في تسجيل إصابات بالكوليرا ولدينا حالات يُشتبه بإصابتها بهذا الوباء في مناطق متفرقة من الإقليم وليس في محافظة السليمانية وحسب.

مؤشرات مرعبة

ويقول الخبير الصحي، جمال بختياري، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، “صحيح أننا في مثل هذه الأيام نستقبل حالات موسمية كهذه مرتبطة غالبا بتبدل الفصول وتقلبات الجو، لكن مع ذلك فإن المؤشرات الآن مقلقة حيث العدد ربما يكون بالآلاف، والعديد منهم يعانون من جفاف حاد بطريقة تهدد سلامة كلاهم ومختلف أعضائهم الحيوية”.

ويضيف “لم تبت الجهات الرسمية بعد فيما إذا كانت هذه إصابات بالكوليرا أم لا، لكن مع ذلك يبقى من المهم التشديد على شرب المياه النظيفة ويفضل أن تكون معدنية معبأة، أو حتى من خلال تركيب أجهزة تحلية وتنقية المياه المنزلية لأغراض الشرب والطبخ، وهي متوفرة في الأسواق وأسعارها في متناول الجميع”.

ويستطرد أن “الأكل الملوث، خاصة المعروض على العربات، يعد أحد أبرز مسببات مثل هذه الأمراض، لا سيما في فصل الصيف الذي عادة ما نبلغه في العراق مبكرا، والعامل الآخر المتسبب بانتشار مثل هذه الأوبئة هو إهمال جانب النظافة الشخصية ونظافة مرافق الصرف الصحي وتهالك إمداداتها”.

تحذيرات من حال أسوأ

من جانبه، يقول الخبير في المجال البيئي حسين علون لـ”طريق الشعب”، ان “الحكومات المتعاقبة اهملت الجانب البيئي في البلاد على الرغم من اهميته، ما ساعد على انتشار الاوبئة والامراض بشكل ملحوظ بين المواطنين”.

ويعتقد علوان ان “الاوضاع الصحية في البلاد قد تسوء اكثر مما هي عليه اليوم، بسبب التراجع المستمر والسريع في المجال البيئي فضلا عن الفوضى وضعف الرقابة على منافذ بيع وتصنيع الاطعمة”.

ويوضح ان “هناك مطاعم تعمل في الاسواق الشعبية وهي لا تحمل رخصة صحية”.

ويعتبر علوان إجراءات وزارة الصحة في جوانب التوعية البيئية “دون المستوى الطلوب”، مطالبا بـ”ضرورة تدشين حملات توعية مشتركة بين جميع الوزارات، وتشديد الرقابة الصحية عبر فرض غرامات مالية وإغلاق مراكز تصنيع وبيع الأطعمة غير المرخصة”.

ويلفت علوان الى “وجود قلة وعي من قبل الجهات الحكومية والمواطنين ايضا”، منبها الى ان “المواطنين في دول اخرى يلعبون دورا بارزا في المحافظة على بيئتهم الصحية، وهم شديدو الردع والرقابة اكثر من الجهات الحكومية المعنية”.

ويحمّل علوان الحكومة ووزارة الصحة خصوصا، الانتهاكات البيئية في البلاد، ويقول ان “وزارة الصحة التي تطالب بتحسين البيئة في البلاد، تعمل على رمي المخلفات الصحية للمستشفيات في مياه الأنهر”.

*********

الصفحة الخامسة

فوضى مرورية وزحام خانق.. مدخل بغداد من جهة التاجي يثير غضب العراقيين !

متابعة – طريق الشعب

أثارت صورة لمدخل بغداد من جهة منطقة التاجي، نشرها قبل أيام مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، موجة عارمة من الانتقادات والغضب الشعبي، بعد أن صورت جانبا من الفوضى العارمة التي تسيطر على حركة السير والمرور والوضع المزري للطرق في تلك المنطقة.

وشارك الكثيرون من مستخدمي مواقع التواصل من العراقيين، مدونين وناشطين ومثقفين، هذه الصورة منتقدين في تعليقات أرفقوها معها الجهات المعنية، لعدم قدرتها على معالجة هذه المشكلة المزمنة المرهقة، التي تتكرر في كل مداخل العاصمة وفي العديد من مداخل المحافظات الأخرى بالقرب من السيطرات الأمنية.

وطالب مدونون كثيرون، الحكومة بتقديم تفسيرات مقنعة بشأن هذه “الفوضى”. لكن اللافت بالرغم من الانتشار الكبير للصورة على مواقع التواصل، إلا أن أي طرف رسمي لم يعلق عليها!

خراب وفوضى

وفقاً للناشط المدني عمار الخالدي، فإن “الصورة نبهت العراقيين إلى حجم الخراب وحالة الفوضى التي يعانيها البلد”، مبيناً في حديث صحفي، أنّه “من غير المعقول في بلد كالعراق ذي موارد نفطية هائلة، وإمكانات كبيرة، وفي عام 2022 أن يكون الحال هكذا” في مداخل العاصمة.

ويؤكد الخالدي أن “المسؤولية تقع على عاتق الحكومات المتتابعة التي حكمت البلاد، وأحزاب السلطة المتنفذة”، متسائلاً: “أين تذهب أموال البلد؟ أين الحكومة؟ أين أمانة العاصمة؟ أين المؤسسات الخدمية؟ ألم يروا الصورة؟”.

ويشير إلى أن “الفساد الذي يسيطر على البلد، وهيمنة الأحزاب المتنفذة على مقدراته، هما السبب الرئيس وراء كل هذا الخراب وهذه الفوضى التي نعيشها اليوم”، محملا أيضا “الجهات الرقابية من برلمان وهيئة نزاهة وغيرها جزءاً كبيراً من مسؤولية هذا الفساد وعدم محاسبة المفسدين”.

جريمة بحق العاصمة

يقول المدون صفاء علي في تغريدة نشرها مع الصورة، أن “حال مدخل بغداد يمثل جريمة بحق العاصمة”.

ويتابع قوله: “جريمة والله جريمة.. مدخل العاصمة بغداد الحضارة.. بغداد التاريخ على هذه الحال”، مؤكداً أن “بغداد لم تعد بغدادَ في زمن الذيول”! (تسمية تطلق على الشخصيات السياسية المرتبطة بأجندات خارجية).

أما المدون هشام البدري، فيقول في تغريدته أن “مدخل بغداد من جهة التاجي واحد من مداخل بغداد العظيمة، بغداد المجد، بغداد العلم، شاغلة الدنيا، مضرب الأمثال بالغنى والحضارة، هذا حالها وهي تحت حكم هؤلاء غير المهيَّئين لإدارة الدولة!”.

ولم يكن هذا المشهد جديدا على مداخل بغداد، فمنذ سنوات طويلة ومدخل العاصمة الجنوبي، وتحديدا عند منطقتي جرف النداف والرستمية، يشهد الفوضى ذاتها. إذ يمتد زحام المركبات إلى نحو 3 كيلومترات وأكثر، ما يضطر الكثيرين إلى سلك الجانب الترابي من الطريق فتتصاعد الأتربة وتكثر حوادث الاصطدام بين المركبات، لتنتهي أحيانا إلى عراك بين السائقين!  

 ********************************

بصريون يطالبون: لا تزيلوا منازلنا قبل توفير البديل

البصرة – وكالات

نظم عدد من أهالي مناطق الاستخبارات والحرية الأولى والثانية في حي الكزيزة بمدينة البصرة، أخيرا، وقفة جماهيرية طالبوا فيها بتوفير سكن بديل لهم قبل إزالة منازلهم، وذلك بعد شمولها بحملة رفع التجاوزات.  وقال عدد من المحتجين في حديث صحفي، أن جهة حكومية برفقة القوات الأمنية، أبلغتهم بإخلاء منازلهم وكتبت عليها “إزالة خلال 10 أيام”، مبينين أن بلاغ الإزالة جاءهم بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، الأمر الذي أربكهم كثيرا.

وأوضحوا أن الحكومة أبلغتهم بأن المنطقة محالة للاستثمار، وأن الأرض التي يقيمون عليها منازلهم تابعة لوزارة الدفاع.  وناشد الأهالي محافظ البصرة تعويضهم أو إيجاد سكن بديل لهم قبل إزالة منازلهم، مؤكدين أنهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وغير قادرين على توفير سكن مناسب لعائلاتهم، وهم جميعا من أبناء البصرة.  

 ************************

بساتين قلب ديالى مهددة بالهلاك

بعقوبة – وكالات 

حذر اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى، الخميس الماضي، من هلاك أكثر من 10 آلاف دونم من البساتين في بعقوبة واطرافها بسبب شح المياه، داعياً الجهات المعنية في المحافظة إلى عقد اجتماع طارئ لإيقاف التجاوزات على نهر خريسان الذي يغذي هذه البساتين.  وقال رئيس الاتحاد رعد مغامس التميمي في حديث صحفي، أن “هذه البساتين تقع في محيط بعقوبة والعبارة والمناطق القريبة منها، وهي مهددة بالهلاك لعدم وصول المياه إليها منذ أكثر من 4 شهور”.  وأضاف قائلا ان “التجاوزات على نهر خريسان الذي يغذي بساتين قلب ديالى تبتلع 90 في المائة من المياه المخصصة للبساتين، وسط عجز الجهات المختصة عن إزالة تلك التجاوزات ومحاسبة المخالفين والمتجاوزين”، داعيا الى اجتماع طارئ بين دوائر الزراعة والموارد المائية والدوائر الأمنية لحل مشكلات التجاوز وإنقاذ البساتين. واجبرت ازمة الجفاف المتفاقمة في ديالى منذ ثلاث سنوات، الجهات المعنية على تقنين استخدام المياه وحصرها للشرب وارواء البساتين في عموم المناطق وإلغاء الخطط الزراعية بكاملها.

 ***************************

يصادرون مناطقنا الخضراء من دون رادع!

خليل ابراهيم العبيدي

يتنقل متنفذون بين مناطق بغداد، وما أن تقع أعينهم على حديقة أو متنزه أو قطع أرض خضراء، حتى يستولوا عليها ويحوّلوها إلى مشروع استثماري أو دار سكني أو غير ذلك من المشاريع التي تعود بالفائدة عليهم.

واليوم يتظاهر ويحتج بعض أهالي شارع فلسطين – وفق ما نقلت وكالات أنباء ومقاطع مصورة من قبل مواطنين – ضد قيام متنفذين بتحويل حديقة عامة إلى قطع سكنية.

وقبل ذلك قام متنفذون بتحويل قطعة أرض خضراء في الطالبية إلى مبان مشيدة بـ «السندويتش بنل»، وأخرى حوّلوها إلى مستوصف أو حسينية أو مشروع تجاري .. وهكذا تفقد بغداد هويتها الخضراء اليانعة لتتلون بالألوان الاصطناعية للمولات والمباني التجارية، التي تنتشر اليوم في مناطق الحارثية والضباط وزيونة وغيرها.

السؤال موجه إلى أمانة بغداد ومديريات البلدية: من خوّل هذه الجهات صلاحية التلاعب بالتصميم الأساسي للعاصمة، الذي صدر بقانون وخُطط بكفاءة تخدم التنويع العمراني والخدمي والترفيهي؟ إلى متى سيستمر هذا العدوان على حقوق المواطن البغدادي، الذي أزيلت من مدينته البساتين والرقع الزراعية، وصودرت مناطقه الخضراء بلا وازع من ضمير؟

وفق ما ذكره أهالي شارع فلسطين في مقطع فيديو نشرته وكالات أنباء، فإن البلدية كانت قد صرفت قبل فترة 500 مليون دينار لتأهيل الحديقة، التي احتجوا دفاعا عنها بعد أن صادرها متنفذون..

وهكذا عرفنا أولها لكننا إلى الآن نجهل تاليها!

  • يعزي العاملون في “طريق الشعب” عائلة الرفيق منير يلدا “أبو مؤيد” الذي توفي في ارض الغربة مجبراً (أمريكا / واشنطن) اثر مرض عضال ، للفقيد العزيز الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.
  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الجمهورية بالبصرة، الرفيق علي هاشم (أبو مصعب) بوفاة شقيقته أم أحمد.

لها الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.

  • تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق فليح عبد صبيح بوفاة والدته.

للفقيدة دوام الذكر الطيب ولأهلها ومحبيها جميل الصبر والسلوان.

*********************************

الصفحة السادسة

طريق الشعب تنشر تقريرا مصورا عن زيارة الرفيق رائد فهمي إلى مدن المحافظة وحواضرها.. نشاطات واسعة وزيارات ميدانية ولقاءات جماهيرية في نينوى

الموصل – طريق الشعب

نظمت محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي، يومي الخميس والجمعة الماضيين، فعاليات جماهيرية واجتماعية واسعة، بحضور الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب والرفيق حسين النجار عضو المكتب السياسي وبمشاركة الرفيق فلاح القس عضو اللجنة المركزية وسكرتير محلية نينوى، وأعضاء اللجنة المحلية في محافظة نينوى.

المحطة الأولى في الموصل

وعقد الرفيق رائد فهمي، صباح يوم الخميس، اجتماعاً مع أعضاء اللجنة المحلية في مقرها في المجموعة الثقافية، وتطرق الاجتماع الى اخر التطورات السياسية في المدينة وكذلك الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، وبحث الاجتماع في موضوع تعويضات العوائل المتضررة من تنظيم داعش الإرهابي وكذلك جهود اعادة اعمار المدينة ومشاكل الفلاحين والعاطلين عن العمل وجهود المواطنين في تنظيم حراك سياسي ضاغط من اجل تنفيذ مطالبهم المشروعة.

بعشيقة وبحزاني.. استقبال حافل

وتوجّه وفد الحزب الى مدينتي بعشيقة وبحزاني، وكان في استقبال الرفيق فهمي عدد كبير من الشيوعيين في السيطرة الرئيسية للمدينة، وفور وصول الوفد الى مقر الحزب في بعشيقة، عزف عدد من الموسيقيين اغنية سالم حزبنا على آليتي الزونا والطبل، بمشاركة مجموعة كبيرة من الأطفال الذين ارتدوا الملابس الفلكلورية لأبناء شعبنا الايزيدي.

وتحدث الرفيق فهمي الى مجموعة من المواطنين والشيوعيين عن تطورات الوضع السياسي والظروف التي رافقت انتخابات تشرين ونتائجها.

وتوجه الوفد بعد ذلك الى قاعة بعشيقة للمناسبات حيث نظم أهالي المدينة حفل استقبال كبير حضره العديد من المواطنين والشخصيات الاجتماعية البارزة ومن بينهم رئيس المجلس الاجتماعي الشيخ عمر، الكوجك بركات من أبناء شعبنا الايزيدي، القس رزقي افرام رزوقي راعي كنيسة الكاثوليك في بعشيقة، الملا عز الدين.

وتحدث عدد من الشخصيات والوجوه السياسية عن التعايش السلمي في المدينة التي تعيش فيها ألوان متعددة من أبناء البلد الواحد (الايزيديين والمسيحيين والمسلمين إضافة الى القوميات المتآخية).

وتحدثت الشخصيات عن عدم توفر مقومات العيش اللائق للمدينة، اذ لم تمتد اليها يد الاعمار، وبحسب قولهم فان القوى المتنفذة تعاقبهم بذلك، بسبب حالة العيش المشترك وبصورة سلمية، كون بعض المتنفذين يريدون بث التفرقة.

وطالب الأهالي بضرورة الالتفات الى المدينة ومطالبها المشروعة.

بعدها توجه الوفد الى مدينة بحزاني، حيث نظم الأهالي حفل استقبال آخر للرفيق سكرتير الحزب في قاعة بحزاني للمناسبات. وحضر الحفل عدد كبير من المواطنين يتقدمهم رئيس المجلس الاجتماعي خدر سليمان.

وفي اللقاء دار حديث عن تطورات المشهد السياسي والخيارات المتاحة لفك حالة الانسداد السياسي.

واعرب الرفيق فهمي عن اعتزازه بهاتين المدينتين وطريقة تنظيم المواطنين لفعاليات اجتماعية، تعبر عن العيش المشترك بين مختلف المكونات.

وانتقل الوفد بعد ذلك الى مقر الحزب الشيوعي الكردستاني في بحزاني، واطلع الرفيق سكرتير الحزب على نشاطات المنظمة وفعالياتها الجماهيرية والسياسية.

من الجدير بالذكر ان الرفيق ماجد البيطار (أبو سامال) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني كان مشاركاً في فعاليات مدينتي بعشيقة وبحزاني.

شهداء الحزب في بعشيقة وبحزاني

الشهيد خديدة طيبان وابنه الشهيد طيبان خديدة طيبان، وكان في استقباله الرفيق صارم خديدة، بعدها توجه لزيارة عائلة كنجي، التي قدمت 14 شهيداً للحزب اثناء حملة الانفال التي قادها الدكتاتور صدام على مدينة بعشيقة وبحزاني، وكان في الاستقبال الرفيق علي كنجي.

وأعرب الرفيق فهمي عن اعتزازه بالشهداء الذين قدموا الغالي والنفيس من اجل الدفاع عن قضية الحزب ومبادئه.

واستقبلت عائلة الرفيق وسام حازم في بعشيقة الرفيق فهمي والوفد المرافق له، واقاموا له مأدبة غداء.

جماهير ألقوش حاضرة

وفي مدينة ألقوش العريقة، نظمت المنظمة الأساسية، عصر يوم الخميس، ندوة جماهيرية في نادي ألقوش العائلي، حضرها حشد كبير من المواطنين، من بينهم أعضاء الأحزاب الوطنية وقيادات امنية وممثلو منظمات المجتمع المدني.

وتحدث الرفيق رائد فهمي في الندوة عن الوضع السياسي وآخر المستجدات بخصوص الانتخابات النيابية، متطرقاً الى حالة الانسداد السياسي لمنظومة الحكم المتنفذة، والظروف الحالية التي يمر بها بلدنا.

واكد الرفيق فهمي ضرورة ان يتحرك الشارع جماهيرياً للضغط على القوى المتنفذة والعمل على إزاحة القوى الفاسدة وقيام عملية سياسية على أسس ديمقراطية حقيقية.

وفي الندوة قدم عدد من الحضور اسئلتهم ومداخلاتهم التي اغنت الفعالية.

ونشر المركز الإعلامي للحزب هذه الفعالية على صفحة الحزب في فيس بوك.

وزار الرفيق فهمي مقر أساسية ألقوش وعقد اجتماعاً مع الرفاق في المنظمة.

وضيّفت الهيئة الإدارية لنادي ألقوش العائلي وفد الحزب ودار في اللقاء نقاش في آخر التطورات السياسية على الصعيدين المحلي والاتحادي.

باقة زهور نصب القائد أبو جوزيف

وعصر الخميس، وضع الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، باقة زهور امام نصب الفقيد القائد الشيوعي توما توماس، وتحدث الرفيق فهمي عن خصال الفقيد وشجاعته اثناء قيادته انصار الحزب، خلال مقارعته للدكتاتورية وازلامها.

زيارة مطرانية ألقوش

وفي صباح الجمعة، زار سكرتير الحزب والوفد المرافق له، مطرانية ألقوش، وكان في الاستقبال سيادة المطران مار ميخا مقدسي وسيادة المطران مار بولص ثابت والأب الدكتور سالار بوداغ.

وفي الزيارة تحدث الجانبان عن الوضع الحالي في البلاد وازماته، والرؤية الجديدة لامكانية حل المشكلات. واثنى الاساقفة على الرفيق رائد فهمي ومواقف الحزب الوطنية.

لقاء واسع مع المنقطعين

وفي نفس صباح الجمعة، عقدت محلية نينوى للحزب اجتماعاً واسعاً حضره عدد كبير من الرفاق المبتعدين عن التنظيم. وتأتي هذه الفعالية ضمن نشاطات الحزب الواسعة تنفيذاَ لنداءات المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب.

وتحدّث الرفيق رائد فهمي في الاجتماع عن الوضع السياسي ودور الحزب سياسياً وجماهيرياً. وعقّب عدد من الرفاق الحاضرين على العرض الذي قدّمه الرفيق السكرتير وقدموا عدداً من الملاحظات التنظيمية والسياسية.

زيارة لعائلة الشهيد القصاب

وأقامت عائلة الرفيق محمد العمر أبو يونس مأدبة غداء على شرف الرفيق سكرتير الحزب والوفد المرافق له.

وزار وفد الحزب عائلة الشهيد مثنى القصاب (أبو ثابت) السكرتير الأسبق لمحلية نينوى، وتحدث الرفيق فهمي عن اعتزاز الحزب بشهدائه ومناضليه، وتحدث عن المواقف الوطنية للشهيد القصاب.

ودار حديث في الزيارتين عن أوضاع المدنية خلال احتلال داعش لها، ومرحلة ما بعد تحرير المدينة.

جولة في مدينة الموصل

وأجرى وفد الحزب عصر يوم الجمعة جولة في جانبي مدينة الموصل، والتقى بعدد من ناشطيها، حيث زار سكرتير الحزب منظمة بيتنا، والتقى برئيسها صقر معن الذي اطلع الوفد على نشاطات المنظمة والجهود التطوعية للشباب في إعادة احياء المدن التي دمرها تنظيم داعش الإرهابي، واطلع الوفد على تفاصيل مبادرة احياء تراث الموصل التي ستقام الأسبوع الحالي.

وفي ختام الجولة التقى الرفيق سكرتير الحزب بعدد من نشطاء ملتقى الكتاب في شارع المجموعة الثقافية، ودار نقاش واسع حول التطورات السياسية في بغداد والموصل.

**********************************************

الصفحة الثامنة

فنزويلا.. العقوبات الأمريكية.. اجراءات ابتزازية

كراكاس - وكالات

وصفت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز، مؤخرا، العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية بـ”إجراءات الابتزاز”.

وأشارت رودريغيز في المنتدى الاقتصادي الدولي الـ25 في سان بطرسبرغ في روسيا إلى أن الولايات المتحدة “فرضت 502 إجراء قسري أحادي الجانب، أو عقوبات، ضد فنزويلا”.

وأضافت أن معظم العقوبات “موجهة إلى قطاع النفط في البلاد والشؤون المالية والغذائية الحكومية”، مبينة أن هناك “انخفاضا بنسبة 87 في المائة في إنتاج فنزويلا من النفط نتيجة لذلك، ما أدى إلى خسائر اقتصادية تقدر بنحو 140 مليار دولار أمريكي”.

وقالت رودريغيز إنه في عام 2020، “منعت العقوبات تماما قدرة البلاد على تسويق النفط الخام، الذي كان لعقود المصدر الرئيسي للإيرادات الأجنبية لفنزويلا”. وذكرت أن “أولئك الذين يطبقون العقوبات يستفيدون من الاستيلاء غير المشروع على موارد البلدان، لذلك من غير المرجح أن ترفعها الولايات المتحدة في أي وقت قريب”.

وتابعت أنه “بفضل الجهد المثمر للشعب الفنزويلي، تمكنت البلاد من الصمود أمام تأثير العقوبات”، مشيرة إلى أن فنزويلا انتقلت من استيراد 80 في المائة من غذائها إلى إنتاج 93 في المائة مما تستهلكه”.

**********************************************

 المبعوث الأممي: هدنة اليمن «هشّة»

صنعاء - وكالات

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في لقاء على هامش الجلسة الافتتاحية لأعمال منتدى اليمن الدولي في ستوكهولم, إن تمديد هدنة الشهرين خطوة أولى على مسار التوصل لاتفاق سلام أوسع نطاقا.

وشدد المبعوث الأممي على “حماية الهدنة وضرورة أن تلتزم جميع الأطراف في تقديم التنازلات لإطالة أمدها دون أي تعثر”، مشيرا إلى أن “الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن تتسم بالهشاشة وأبعد ما يكون عن المثالية ولكن الوضع بحاجة إلى عملية سياسية شاملة ومستدامة، لأن الحلول المؤقتة لا تفضى إلى سلام. ومع هذا، فأن مدة الشهرين منحت الشعب أملا بإمكان عودة الأوضاع إلى طبيعتها وهي الخطوة الأولى على مسار التوصل لاتفاق سلام أوسع نطاقا”.

***********************************************************

اليونيسيف: 37 مليون طفل نازح حول العالم

نيويورك - وكالات

أعلنت منظمة اليونيسيف أن عدد الأطفال النازحين حول العالم بنهاية عام 2021 بلغ 37 مليونا، بينهم 14 مليون لاجئ و22 مشردا داخليا، وذلك بسبب الصراعات والعنف والهشاشة في بلدان مثل أفغانستان واليمن والكونغو الديمقراطية، والجفاف في القرن الأفريقي ومنطقة الساحل، والفيضانات الشديدة في الهند وبنغلادش وجنوب أفريقيا.

وأشارت اليونيسيف إلى أن عدد اللاجئين حول العالم تضاعف في العقد الماضي، ويشكل الأطفال نصف عددهم، وأن أكثر من ثلث الأطفال النازحين يعيشون في أفريقيا جنوب الصحراء، وربعهم في آسيا الوسطى وأوروبا ، و 13في المائة منهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ودعت المديرة التنفيذية لليونيسف كاترين راسل المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ووصول المساعدات لهؤلاء الأطفال، وتوفير الحماية والخدمات الحيوية لهم بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية.

وحثت اليونيسف الدول على الالتزام بحقوق الأطفال المشردين بما فيها المنصوص عليها في الميثاق العالمي بشأن اللاجئين والميثاق العالمي للهجرة، وزيادة الاستثمار في البحوث والبيانات التي تعكس الحجم الحقيقي للقضايا التي يواجهها الأطفال اللاجئون والمهاجرون والمشردون.

*****************************************************

جدل متواصل بشأن الدستور التونسي المرتقب

تونس - وكالات

تترقب الساحة السياسية التونسية ما ستتمخض عنه جلسات الحوار الوطني حول دستور البلاد الجديد، وما سيتضمنه من مواد.

وبحسب قول الرئيس التونسي، فإن «حقوق اقتصادية واجتماعية تروم التخفيف من الجوانب السياسية التي طغت على دستور 2014»، لكن المراقبين يتوقعون أن يثير الدستور الجديد الكثير من الجدل، خصوصاً فيما يتعلق بالفصل الأول، الذي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة، ومدى احترامه للحقوق والحريات في ظل الانقسام السياسي الحاد حول خيارات الرئيس قيس سعيد ومشروعه السياسي.

وقال أمين محفوظ، أستاذ القانون الدستوري المشارك في جلسات الحوار، إن مشروع الدستور، الذي سيعرض على التونسيين قبل أن يستفتى حوله المواطنون في 25 من يوليو (تموز) المقبل، سيكون جاهزاً انطلاقاً من يوم غد، مضيفاً أنه سيتضمن «ضمانات واضحة للمحافظة على الحقوق والحريات»، على حد تعبيره.

وعلى صعيد متصل، واصلت عدة منظمات حقوقية حملة الانتقادات، التي وجهتها إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعد موافقتها على شروط المشاركة في العملية الانتخابية، المؤدية لإجراء الاستفتاء الشعبي المزمع تنظيمه في 25 من الشهر المقبل.

***********************

الاحتلال يهاجم غزة بعد يوم من اغتياله ثلاثة فلسطينيين

القدس - وكالات

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت، غارات على مواقع في قطاع غزة المحاصر، وذلك بعد شهور من الهدوء النسبي في المنطقة. ونفذ الاحتلال هذا الهجوم الجوي في الوقت الذي لم تمض على جريمة اغتياله ثلاثة فلسطينيين، أكثر 48 ساعة.

غارات اسرائيلية

وأفادت مصادر محلية بأن طيران الاحتلال استهدف بسلسلة من الغارات مناطق في وسط وشمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وجاء في بيان صدر عن جيش الاحتلال أدعى فيه أنه “ردًا على إطلاق الصاروخ الذي تم اعتراضه في منطقة عسقلان، تم استهداف ورش إنتاج أسلحة في موقع عسكري تابع لحركة حماس”.

وأضاف أنه “كذلك تم استهداف ثلاثة مواقع عسكرية لحركة حماس في قطاع غزة”، وختم الاحتلال بيانه بالتشديد على أن “حركة حماس هي المسؤولة عما يحدث في قطاع غزة”.

عملية اغتيال

وفي الأثناء، استشهد 3 شبان فلسطينيين وأصيب 8 آخرون في “عملية اغتيال نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، واندلعت إثر ذلك مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والاحتلال، واستخدم الأخير الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال تلفزيون فلسطين الرسمي إن “الجيش الإسرائيلي نفّذ عملية اغتيال في مدينة جنين أسفرت عن استشهاد براء لحلوح وليث أبو سرور ويوسف صلاح”.

وشيع آلاف الفلسطينيين، يوم أمس، في أجواء من الغضب جثامين الشهداء الثلاثة شمال الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع الجثامين الذين حملوا على الأكتاف من مستشفى “جنين” الحكومي ومن ثم توجه الموكب إلى بيوت عائلاتهم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة الذين لم يتمالكوا أنفسهم وذرفوا الدموع على فراقهم في مشهد أثر على المشيعين. ورفع المشاركون في الجنازة التي سارت في شوارع المدينة وصولا إلى أحد مساجدها للصلاة عليهم قبل أن يتم دفنهم في مقبرة جنين، الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات تدين “جريمة” إسرائيل وأخرى تطالب المجتمع الدولي بمحاسبتها عليها.

ردود فلسطينية رسمية

من جانبها، حمّلت الرئاسة الفلسطينية في بيان وزع للصحفيين، الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد الخطير (الاغتيال) الذي يدفع بالمنطقة نحو “التوتر وتفجر الأوضاع”.

وقال البيان إن “الجريمة الإسرائيلية تأتي قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة في محاولة منها للتهرب من أي استحقاق سياسي”.

وأشار البيان إلى أن “الجريمة البشعة وغيرها من الجرائم هي الرد الإسرائيلي على المطلب الأمريكي بوقف التصعيد، مطالبا الإدارة الأمريكية بالضغط الفاعل على الحكومة الإسرائيلية لوقف “جرائمها وعدوانها” المتواصل على الفلسطينيين قبل فوات الأوان وخروج الأمور عن السيطرة.

وحذرت الرئاسة الفلسطينية من أن الحكومة الإسرائيلية تصدر أزمتها الداخلية عبر تصعيد دموي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية المجتمع الدولي بالتوقف عن سياسة “المعايير المزدوجة” والعمل على توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وطالب اشتية في بيان المحكمة الجنائية الدولية بتحمل مسؤولياتها والإسراع في فتح تحقيقاتها “بجرائم قوات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين” ضد الفلسطينيين.

وفي السياق ذاته، أعتبر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح سياسة “الإعدامات والاغتيالات بدم بارد للفلسطينيين محاولة إسرائيلية فاشلة لكسر إرادتهم وصمودهم”.

وقال فتوح في بيان “لا خيار أمامنا إلا الصمود والدفاع عن وطننا وكرامتنا ومواجهة الاحتلال العنصري وحكومته برئاسة نفتالي بينت الذي يستخدم القتل والاغتيال والدم الفلسطيني كوسيلة دعائية للحفاظ على بقاء حكومته العنصرية من الانهيار”، على حد تعبير البيان.

وفي السياق ذاته، أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس محمود عباس أن “الدماء لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصرارا على الخلاص من الاحتلال الإسرائيلي، ونيل الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

وقالت فتح في بيان إن “الجرائم الإسرائيلية ما كانت لتتم لولا الصمت الدولي الذي يعتبر تشجيعا على ارتكاب المزيد منها بحق الشعب الفلسطيني، مشددة على بقاء الفلسطينيين صامدين على أرض وطنهم ومتمسكين بثوابتهم.

*******************************

المرصد الفنلندي: حزب قومي يميني متطرف جديد في فنلندا

هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

وزعت شبكة خدمة الاخبار الفنلندية STT، خبرا يفيد بأن الحركة الزرقاء والسوداء (باللغة الفنلندية Sinimusta  ) حصلت على بطاقات التأييد المطلوبة لتسجيلها كحزب سياسي. وبينت الحركة في بيان رسمي لها أنها في شهر نيسان جمعت 5000 بطاقة مؤيدة مطلوبة، وستعمل اعتبارا من حزيران كحزب سياسي وتنشط لتسمية مرشحيها لكل دائرة انتخابية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ويعتبر هذا الحزب الجديد، حزبا قوميا متطرفا، ربما حتى اشد تطرفا من حزب الفنلنديين الحقيقيين، بل ان الباحث والمؤرخ اولو سيلفينوينين (مواليد 1970) من حزب الخضر، سبق واعتبر هذه الحركة ذات إيدلوجية فاشية. ومعروف أن اسم الحزب وألوانه مستوحاة من الحركة الشعبية الوطنية الفاشية، وعند تقديم الطلب اعتبرت وزارة العدل برنامج الحزب المكون من 50 صفحة متطرفا جدا، بل ومعاديا للديمقراطية وطلبت إعادة كتابته واختصاره.

يعرف الحزب نفسه في منشوراته على أنه (راديكالي وتقليدي) وهدفه السياسي المركزي هو (الدولة الفنلندية، والعرق الأبيض للشعب الفنلندي).  يريد الحزب أن تكون اللغة الفنلندية هي اللغة الرسمية الوحيدة في فنلندا، يعارض الوجود العام للأديان غير الديانة المسيحية، يطالب بتدريس الوثنية إلى جانب المسيحية في المدارس، و بإعادة النظر في جنسية كل شخص أصبح مواطنا بعد عام 1990 ويطالب التسجيل العرقي للمواطنين.

يذكر ان اغلبية مؤسسي الحزب الجديد، كانوا أعضاء في حزب الفنلنديين الحقيقيين اليميني المتطرف، وقادة في منظمته الشبابية، طردوا من الحزب عام 2017 بسبب خلافاتهم داخل الحزب، وتعرضوا إلى انتقادات من قادة حزب الفنلنديين الحقيقين التقليدين واتهموا كونهم (متطرفون) عند تنظيم انفسهم في جمعية سعت لتأسيس حزبهم، الذي يعيد امجاد منظمات قومية يمنية متطرفة فاشية نشطت خلال فترة الحروب السابقة مع الاتحاد السوفياتي مثل حركة لابوا والحركة الشعبية الوطنية، التي عرفت بعلاقاتها بالحركات الفاشية الإيطالية والألمانية وعدائها الشديد للشيوعية والاشتراكية .****************************

تدهور متواصل لحقوق الإنسان في السودان

الخرطوم - وكالات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الأول، إن وضع حقوق الإنسان في السودان مستمر في التدهور، في ظل استمرار أعمال القمع ضد المتظاهرين وزيادة عدد الهجمات على المدنيين في دارفور.

وأضافت المنظمة في بيان لها، أن “السلطات العسكرية أنهت مؤخرا حالة الطوارئ في البلاد وأطلقت سراح العشرات من المتظاهرين المعتقلين، لكنها مع ذلك لم تضع حدا للقمع، حيث لا يزال عشرات المحتجين يقبعون في السجن وتستمر عمليات الاعتقالات الجماعية”.

ومنذ الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في أكتوبر الفائت، قتلت قوات الأمن 100 شخص، من بينهم ما لا يقل عن 15 طفلا، ومع ذلك، يواصل قادة السودان إنكار استخدام القوة المميتة، وفقا للبيان.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن “المدنيين في دارفور يواجهون هجمات واسعة النطاق، لا سيما في غرب المنطقة، حيث أسفر هجوم في وقع أبريل في بلدة كيرينك عن مقتل ما لا يقل عن 165 شخصا وتشريد 98 ألف شخص وتدمير بنية تحتية مدنية كبيرة”. واتهمت المنظمة القوات الحكومية بالوقوف “مكتوفة الأيدي والفشل في حماية المدنيين”، مضيفة أن “قوات الدعم السريع، التي لها تاريخ طويل من الانتهاكات في دارفور، انحازت مرارا وتكرارا إلى جانب الميليشيات العربية في هجماتها على المدنيين”.

**************************

اليوم في معركتين انتخابيتين حاسمتين.. اليسارن الكولومبي والفرنسي بين إمكانية الانتصار وصعوبته

عادل محمد

تجري اليوم الاحد التاسع عشر من حزيران 2022 الجولتان الحاسمتان في الانتخابات الرئاسية الكولومبية، وانتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية. وفي كلتا الحالتين تواجه قوى اليسار قوى اليمين بتنوعه الليبرالي والمحافظ والمتطرف. وتمثل هاتان المعركتان محطة مهمة لليسار الكولومبي الساعي بقوة لحكم البلاد لأول مرة في تاريخها، فيما يحاول اليسار الفرنسي العودة بقوة لصدارة المشهد السياسي في البلاد بعد عقد او أكثر من التشتت والتراجع.

في هذا التقرير نحاول عرض آخر التطورات المتوفرة في الأيام الأخيرة التي سبقت يوم الحسم.

في كولومبيا إصرار على الانتصار

سوف يختار 38 مليون ناخب من مجموع السكان البالغ عددهم 51 مليون نسمة، بين غوستافو بيترو مرشح تحالف “الميثاق التاريخي” اليساري، ومنافسه رجل الاعمال رودولفو هيرنانديز مرشح تحالف “الرابطة” اليميني.

كانت جولة الانتخابات الأولى، التي جرت في 29 أيار الفائت، قد أسفرت عن فوز تاريخي لمرشح اليسار الذي حصل على40,3 في المائة، مقابل28,1 في المائة ل رودولفو هيرنانديز، الذي جاء وصوله للجولة الثانية مفاجئا، على حساب مرشح اليمين الرئيسي فيديريكو غوتيريز، الذي حصل على 23.9 في المائة.

وفي الفترة التي أعقبت جولة الانتخابات الأولى تبادل المرشحان الموقع الأول في استطلاعات الراي، التي كان يتم اجراء بعضها بشكل يومي. ويشير آخر استطلاع للرأي في 11 حزيران إلى تقدم مرشح اليسار بنقطة واحدة فقط، ما يعني ان الصراع سيكون مفتوحا في اقتراع اليوم، وسيحسم المعركة من ينجح في استمالة الأكثرية في قرابة 6 في المائة من الناخبين المترددين.

التوقعات تقول إن مشاركة واسعة في التصويت ستكون لصالح مرشح اليسار، استنادا إلى وجود رغبة لدى أكثرية السكان بإنهاء حقبة حكم الليبرالية الجديدة وتحقيق التغيير، والعكس سيكون لصالح منافسه الذي يعرف بـ “ترامب كولومبيا”، الذي يعتمد خطابا شعبويا لمحاربة الفساد، تجده أوساط الطبقة الوسطى التقليدية والمحافظون، أقل خطرا على مصالحها من خطاب اليسار الأكثر جذرية.

وتعتبر أوساط واسعة من المشاركين في الاحتجاجات الشعبية التي عمت البلاد في العام الفائت مرشح اليسار رمزا للتغيير. من جانب آخر تشن مؤسسات الاعلام الكبيرة، وقوى اليمين حملة تخويف واسعة من خطر اليسار المقبل، الذي “سيحول” كولومبيا إلى كوبا ثانية. يضاف إلى ذلك دعم الولايات المتحدة وبلدان الناتو، وجنرالات الجيش الكولومبي لمرشح اليمين.

معركة اليسار الفرنسي الصعبة

التقديرات الأولية تشير، بعيدا عن التشكيك في النتائج الرسمية للجولة الأولى لانتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية، إلى صعوبة انتصار اليسار في معركة اليوم، بعد أن حقق في الجولة الأولى نتائج استثنائية، حيث حصل على 25,7، مقابل 25,8 في المائة لقائمة الرئيس ماكرون بفارق 21,442 الف فقط.

اعتمد نجاح اليسار في الجولة الأولى على تجميع قواه الرئيسية، والمجموعات اليسارية التي بقيت خارج التحالف حصلت مجتمعة على قرابة 5 في المائة، وبالتالي ليس امام اليسار تحالفات إضافية في الجولة الثانية، وأمل اليسار يكمن في نسبة عدم التصويت في الجولة الأولى التي بلغت 52 في المائة، التي يشكل الشباب فيها نسبة عالية، والمعروف ان أوساط الشبيبة دعمت قائمة اليسار في الجولة الاولى.

 يراهن ماكرون على تجميع أعداء اليسار من قوى اليمين المحافظ، وكذلك يطمع في استمالة أوساط من اليمين المتطرف، رغم رفض زعيمته ماري لوبان التصويت لصالح ماكرون. بالمقابل عمل جون لوك ميلنشون على تكرار شعاره “انتخبوني رئيسا للوزراء” وحث الناخبين على دعمه. 

الثابت أن الرئيس ماكرون، حتى في حالة فوز قائمته بالجولة الثانية، سيخسر اغلبيته المريحة ويضطر إلى البحث عن داعمين لتمرير مشروع هذا القانون أو ذاك، وأكيد سيجد في اليمين التقليدي “الجمهوريون”، الذي حصلوا في انتخابات الرئاسة على أقل من 5 في المائة معين يريد الحصول على أي شيء.

الاحراج الذي سيواجه ناخبي ماكرون في الدوائر التي يجب عليهم الاختيار بين مرشحي اليسار ومرشحي اليمين المتطرف. ماكرون نصح ناخبيه بالامتناع عن التصويت، لكن هذا يعرض 15 وزيرا في حكومته إلى الاستقالة في حال خسارة دوائرهم. كانت نتائج الدورة الأولى في منطقة باريس بمثابة صدمة للرئيس حيث تقدم اليسار في 12 دائرة من أصل 18، ونجح ثلاثة مرشحين يساريين من حسم السباق الانتخابي من الدورة الأولى بحصولهم على أكثر من 50 في المائة من أصوات الناخبين.

*********************************

الصفحة التاسعة

رسميا.. موناكو يعلن رحيل فابريغاس

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن نادي موناكو، امس السبت، رحيل المخضرم الإسباني سيسك فابريغاس عن صفوفه بشكل رسمي.

وينتهي عقد فابريغاس مع النادي الفرنسي في 30 حزيران الجاري.

وقال موناكو، في بيان رسمي: “يشكر النادي سيسك فابريغاس على 3 سنوات ونصف قضاها في النادي، ويتمنى له كل التوفيق في المستقبل”.

وأضاف: “فابريغاس عنصر مهم في مجموعة موناكو، فقد نقل بطل العالم عام 2010 خبراته لمجموعة الشباب في النادي، والتي اكتسبها طوال مسيرته مع الأندية السابقة، مثل آرسنال وبرشلونة وتشيلسي”.

واختتم النادي الفرنسي: “يحتفظ سيسك فابريغاس بمكانة خاصة داخل مجموعة موناكو، ولا يتوقف أبدًا عن تشجيع زملائه في الفريق”.

**********

وقفة رياضية.. المسابقات والبطولات أساس تقدم كرة القدم

منعم جابر

يتذكر الجميع سابقاً، المسابقات والبطولات الفردية والفرقية التي تقام على ملاعب بغداد والمحافظات ومنها كرة القدم، حيث تنظم بطولة الدوري العام، ثم بطولات الدرجة الأولى والثانية والثالثة، إضافة إلى بطولة الجمهورية التي تشمل جميع فرق المحافظات، والغرض منها هو زيادة المنافسة واشغال أيام الموسم الرياضي بكل أسابيعه، وكان عدد العاملين في الاتحاد العراقي لكرة القدم لا يتجاوز عدد أصابع اليدين، لكنهم حريصون ومتفانين في عملهم.

واليوم نجد ان المنافسات محصورة في بطولة الدوري العام وبمشاركة بعض الأندية من المحافظات، عليه أقول لأحبتي في الاتحاد العراقي من الضروري إعادة الحياة إلى بطولة الجمهورية لأنها تؤدي إلى حماس جماهيري كبير وشعبية واسعة، ونشاط متميز في جميع المحافظات، ومن خلالها نستطيع ان نكتشف المواهب الكروية الواعدة، حيث لا يمكن العثور عليها في مسابقة واحدة، كبطولة الدوري العام فقط، وتفتح الباب واسعاً أمام طاقات شبابية تمتلك الموهبة.

وبهذه الخطوة نكون قد فتحنا الأبواب امام جميع فرق المحافظات والمدن لممارسة العابهم المفضلة، ولتحقيق رياضة عراقية شاملة تشمل كل الألعاب وليس كرة القدم فقط.

وكذلك من الممكن ان نقيم بطولة المحافظات (الجمهورية) بأساليب مختلفة كإن تقام حسب المناطق: الجنوبية والفرات الأوسط وبغداد الكرخ والرصافة والوسطى والشمالية وكردستان، وممكن اعتماد أساليب أخرى مثل إقامة البطولة في محافظات متنوعة لتوطيد العلاقات وتجاوز المناطقية. ولكم أيها الاخوة في اتحاد كرة القدم الأسلوب المناسب والصالح لهذه المرحلة.

احبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم وانتم تسعون للنهوض بواقع اللعبة وتطوير إمكانات لاعبينا وحكامنا، وهذا هو واجبكم الأساس، عليكم ان تجتهدوا وتعملوا بحب وحماس في سبيل ذلك، والعمل على تطوير المسابقات والبطولات والمشاركات الداخلية والخارجية وبالذات للفئات العمرية بما بخدم اللعبة ويسهم في تطويرها، وان تقدم نفسها عربياً وآسيوياً ودولياً.

************

الأرقام تجيب .. هل يتأثر ليفربول برحيل ماني؟

متابعة ـ طريق الشعب

توصل بايرن ميونخ إلى اتفاق مع ليفربول، لضم النجم السنغالي ساديو ماني، مقابل 35 مليون جنيه إسترليني، اعتبارا من الموسم المقبل.

ورغم نجاح الريدز في ضم واحد من أبرز المواهب الهجومية، داروين نونيز، من صفوف بنفيكا، إلا أن سعادة جماهير الليفر غير مكتملة، بسبب رحيل ساديو، الأمر الذي يظهر القيمة الكبيرة التي تركها على مدار 6 سنوات قضاها في ملعب أنفيلد.

ووضع انتقال ماني إلى بايرن ميونخ حدًا لمسيرة النجم السنغالي المميزة رفقة ليفربول، والتي شهدت تسجيله 120 هدفًا في 269 مباراة، مساعدًا الريدز على التتويج بكل الألقاب الكبرى الممكنة، ليمثل رحيله نهاية المرحلة الأولى من فترة المدرب يورجن كلوب.

الصفقة الأولى

وكان ماني أول الصفقات الكبرى التي أبرمها كلوب مع ليفربول، بضمه من صفوف ساوثهامبتون مقابل 34 مليون إسترليني في 2016.

وسجل السنغالي 13 هدفًا في موسمه الأول مع ليفربول، ليساعد الفريق على العودة إلى دوري الأبطال، بعد غياب موسمين، ليمهد الطريق للنجاحات التالية.

ففي غضون عامين، توج الريدز بلقب دوري الأبطال، وبعدها بـ 12 شهرًا، حصد الليفر لقب البريميرليج للمرة الأولى منذ 30 عامًا.

وفي الموسم التالي، وصل النجم المصري محمد صلاح ليشكل مع السنغالي وروبرتو فيرمينو واحدا من أقوى خطوط الهجوم في الكرة الإنجليزية، مسجلين 338 هدفًا في 5 مواسم بجميع المسابقات، بحسب “بي بي سي”.

ففي تلك الفترة، أظهر ماني مرونة تكتيكية كبيرة باللعب في العديد من المراكز، فبعد التواجد كجناح أيمن في الموسم الأول، تحول إلى الجانب الأيسر مع وصول صلاح، قبل أن يلعب مؤخرًا في العمق.

ومع اقتراب هذا الثلاثي من عمر الـ 30، بدأ ليفربول إعادة بناء خط هجومه بالتعاقد مع ديوجو جوتا ولويس دياز وفابيو كارفالو، قبل ضم نونيز منذ أيام.

ولم يظهر ماني أي علامة من تراجع المستوى، حيث قدم أداءً استثنائيا في النصف الثاني من الموسم الماضي، مساهمًا في قتال ليفربول على التتويج بالرباعية، ففي النصف الثاني من الموسم سجل السنغالي 13 هدفًا في 27 مباراة باللعب في المركز رقم 9.

وبلغ معدل أهداف ماني مع ليفربول 20 هدفا في الموسم بجميع المسابقات، ما يضع ضغطًا كبيرًا على خليفته ومعظمها أهداف مميزة سواء باللمسة الأولى أو بضربات رأسية.

وسجل ماني الموسم الماضي 16 هدفًا في البريميرليج، وبلغت نسبة ترجمته للتسديدات 16,33 في المائة وهي أقل بشيء بسيط عن جوتا 16,67 في المائة وصلاح 16,55 في المائة.

ويملك ماني إدراكا رائعا لكيفية إيجاد المساحات وتوقيت الوصول إليها، وذلك بفضل السرعة والمهارة والقدرة على التمرير، ما يجعله من أصعب الخصوم سواء داخل منطقة الجزاء أو خارجها.

بدلاء ماني

ودفعت تلك المقومات ليفربول للبحث عن لاعبين يشبهون ماني، ووجد الريدز ضالته في جوتا ودياز، فالبرتغالي يملك أرقاما مشابهة للسنغالي بتسجيل 21 هدفًا وصناعة 8 آخرين، أما الكولومبي فأظهر مهارة كبيرة هو الآخر وخاصة في معدل خلق الفرص والذي وصل إلى 1,54 فرصة في المباراة الواحدة مقابل 1,21 فرصة لماني الموسم الماضي.

وبالتالي لا يعد نونيز بديلًا لماني، فهو لاعب تظهر قدرته بصورة واضحة داخل المنطقة كمهاجم صريح، ونجح صاحب الـ 22 عامًا في تسجيل 34 هدفًا خلا ل 41 مباراة خاضها مع بنفيكا الموسم الماضي، من بينها هدفان في شباك ليفربول في ربع نهائي دوري الأبطال.

وبالتالي ومع مغادرة ماني إلى بايرن ميونخ، من المتوقع ألا يتأثر ليفربول طويلًا في ظل خطة الفريق الذكية وإنفاقه لضم المواهب، مشكلًا من الآن ثلاثيا هجوميا ناريا جديدا يتمثل في صلاح ودياز ونونيز، ومعهم أيضًا جوتا وفيرمينو.

*************

فريدة عثمان إلى نصف نهائي 100 متر فراشة في مونديال السباحة

متابعة ـ طريق الشعب

تأهلت فريدة عثمان، لاعبة المنتخب المصري للسباحة، لنصف نهائي بطولة العالم المقامة بالعاصمة المجرية “بودابست”، خلال الفترة من 18 وحتى 25 حزيران الجاري.

وصعدت فريدة لنصف النهائي، عقب احتلالها المركز السادس في سباق 100 متر فراشة، بتحقيقها زمنًا قدره 57.76 ثانية.

وتشارك مصر في هذه البطولة بقائمة تضم 7 لاعبين، هم: “فريدة عثمان - مروان القماش - يوسف رمضان - عبد الرحمن سامح - محمد سامي “ميشو” - يوسف القماش - محمد محمدي”.

وكان من المقرر إقامة البطولة في آيار الماضي، بمدينة فوكووكا اليابانية، قبل أن يتم نقلها بسبب جائحة فيروس كورونا، والإجراءات المتبعة في اليابان حاليًا.

الجدير بالذكر أن السباحة المصرية فريدة عثمان، تمتلك برونزيتي سباق 50 متر فراشة ببطولتي العالم 2017 و2019.

************

اتحاد الكرة يوضح قرار اعادة النظر بعقوبة الجوية

متابعة ـ طريق الشعب

كشف رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم طه عبد حلاته، تفاصيل التراجع عن فرض عقوبة على نادي القوة الجوية، والتي أثارت جدلاً في الوسط الرياضي بعد الأحداث التي شهدتها مباراة الزوراء مؤخراً. وقال حلاته “ما حدث ليس تراجعاً، بل هناك ادلة جديدة وقرص مدمج CD يتطلب مراجعة القرار، وبطلب من مجلس إدارة الاتحاد نفسه، وهذه حالة طبيعية جدا، استغرب إثارتها في وسائل الإعلام”.

وأضاف، “تمت مراجعة القرار المقدم من الأمانة العامة لاتحاد الكرة بشأن قرارنا الخاص بمباراة فريقي القوة الجوية والزوراء التي أقيمت في ملعب الشعب الدولي بتاريخ 13 من هذا الشهر ضمن الدور ربع النهائي لبطولة كأس، وتريثنا بتطبيقه لظهور أدلة جديدة لابد النظر بها لكن لم تكن متوفرةً للجنة عند صدور القرار، فقررت اللجنة قبول الطلب وايقاف تنفيذ العقوبَة الصادرة بحق نادي القوة الجويّة الواردة في القرار 117، ليوم 16 من هذا الشهر لحين الاطلاع على جميع الأدلة والحالات التي حدثت في المباراة، كما قررت اللجنة استضافة مشرف المباراة والمنسق الأمنيّ للمباراة يوم الاثنين المقبل في الساعة الثانية عشرة ظهراً للاستفهام عن التفاصيل اكثر”.

وعن وجود وساطات وتدخلات أثرت على تنفيذ القرار اكد، ان “هذا الشيء لم يحدث، ودائما ما نرى الأولوية في الحق بقراراتنا، وحينما تصدر أي قرار نراه فيما بعد غير صحيح، نوقفه ونتريث به من جانب المهنية لاتخاذ القرار الصحيح”.

**********

ميسي يلتقي تشافي في حفل خاص

متابعة - طريق الشعب

اضطر ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان لمغادرة برشلونة في رحلة سريعة أثناء قضاء إجازته السنوية.

وكشفت شبكة راديو مونت كارلو الفرنسية أن ميسي، تواجد في إشبيلية مساء الجمعة، لحضور حفل زفاف زميله السابق، جوردي ألبا، ظهير أيسر فريق برشلونة.

وأضافت أن “ليو” حضر الحفل برفقة زوجته، أنتونيلا، فقابل العديد من زملائه السابقين في البارسا.

ولفتت إلى أن الحفل شهد حضوره مارك بارترا وسيسك فابريجاس، سيرجيو راموس، ألفارو موراتا، سيرجيو بوسكيتس، كوكي، سانتي كازورلا، ديفيد دي خيا، وكذلك تشافي هيرنانديز، المدير الفني الحالي لبرشلونة.

وذكرت أيضا، أن جيرارد بيكيه، مدافع البارسا، كان الغائب الأبرز عن الحفل لرغبته في عدم الظهور العام أمام وسائل الإعلام التي تلاحق المشاهير بعد أزمة انفصاله عن زوجته، المطربة الكولومبية شاكيرا.

يذكر أن ليونيل ميسي انتقل إلى بي إس جي صيف العام الماضي في صفقة انتقال حر قادما من برشلونة، وينتهي تعاقده مع النادي الباريسي بنهاية الموسم المقبل في 2023 مع إمكانية التمديد لموسم إضافي.

***********

مقيّم حكام آسيوي: تقنية الفار ضرورة ملحة.. «والمحترفين» العراقي بحاجة اليه

متابعة ـ طريق الشعب

أبدى مقيّم الحكام الآسيوي علاء عبد القادر، امس السبت، “استغرابه” من قرار اتحاد لكرة العراقي بإقامة الدوري العراقي الموسم المقبل بنظام المحترفين دون وضع معايير تقنية الفار، مبينا أن هذه التكنولوجيا تحتاج إلى تدريب وجهد للحكام ودعم مالي من الاتحاد.

وقال عبد القادر “لابد أن تكون هناك دراسة وافية على أي مشروع رياضي قبل الاقدام عليه “، مبدياً استغرابه لـ”قرار اتحاد لكرة العراقي بإقامة الدوري بنظام المحترفين دون وضع المعايير الخاصة بتقنية الفار التي تستخدم بكل دوريات العالم”.

وأضاف عبد القادر أن “الجانب الذي يخصنا كحكام هي تقنية الفار التي اصبحت ضرورة ملحة جداً لأي مباراة وأصبح حكام العالم يحتاجون هذه التقنية كونها اصبحت جزءً لا يتجزأ من أي مباراة”.

وكشف عبد القادر، وهو مقيم يعتمد عليه الاتحاد الآسيوي في تقييم حكامه، إن “هناك اجراءات عديدة يجب ان يقوم بها ليكون حكامنا جاهزين لمنظومة الفار ويجب أن يتدربوا على الاجهزة من خلال المشاركة في دورات معرفة وتطوير لمدة طويلة وهو ما يحتاج إلى جهد وإمكانات مالية ودعم من قبل الاتحاد العراقي”.

وتابع المقيّم الآسيوي أن “تكنولوجيا الفار أصبحت من أساسيات اي مباراة وأصبحت تغير نتائج مباريات مهمة ويعتمد عليها بقرارات مهمة وحاسمة”.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم أعلن، في 18 أيار 2022، إقامة دوري المحترفين الموسم المقبل “بنسبة كبيرة”، فيما لفت إلى أخذ رأي الاتحادين الدولي والآسيوي بهذا الشأن.

واكد أن المشاركة في دوري المحترفين ستكون بتطبيق نظام التراخيص الآسيوي، مبيناً أن هذه الخطوة تهدف إلى الارتقاءِ بالمستوى العامّ للمسابقةِ بما ينعكس إيجاباً على المنتخباتِ الوطنية، ويعزّزُ النهوضَ بواقع الأنديةِ من جميع النواحي الإدارية والتنظيميّة والمالية”.

*************

فيرستابن يواصل هيمنته على تجارب سباق كندا

متابعة ـ طريق الشعب

سجل الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول ومتصدر بطولة العالم للفورمولا 1، الزمن الأسرع في التجارب الحرة الثانية لسباق جائزة كندا الكبرى.

وبعدما تصدر التجارب الحرة الأولى، عاد فيرستابن ليسجل أفضل زمن في التجارب الثانية، على حلبة جيل فيلنوف بمونتريال، أمس الاول الجمعة، بواقع دقيقة و14 ثانية و127 جزءا من الألف من الثانية، في أفضل لفة من أصل 32.

وحل في المركز الثاني سائق فيراري القادم من موناكو، شارل لوكلير، يليه زميله في الفريق، الإسباني كارلوس ساينز.

وجاء في المركز الرابع الألماني سيباستيان فيتل، سائق أستون مارتن، فيما كان المركز الخامس من نصيب الإسباني فرناندو ألونسو، سائق ألبين.

*************

الصفحة العاشرة

الثورة والسياسة الثورية في فكر لينين.. التعلم من الممارسة(3)

فواز طرابلسي

تطرأ على التشخيص البنيوي مستجدات تستدعي إعادة اكتشاف سمات الوضع الجديد:

مترتبات الحرب العالمية الأولى - الحكومة تريد مواصلة الحرب ضد ألمانيا، والبلاشفة واليسار ضد مواصلتها لأنهم في الأصل يمثلون التيار المعارض للحرب داخل «الأممية الاشتراكية» على اعتبارها حربا بين القوى الاستعمارية المتسابقة على الغنائم، ويدعون إلى تحويلها إلى حروب أهلية بين الشعوب والطبقات الحاكمة.

ازدواجية السلطة - مع ثورة شباط/ فبراير، تولّدت سلطتان: سلطة الحكومة الانتقالية ومجلس الدوما من جهة، والسلطة المجالسية من جهة ثانية. تولّد عن تلك الازدواجية تناقض وصراع بين المؤسستين على الإمرة والشرعية. لم يعد يكفي التنسيق بينهما ولا مجرد فرض رقابة السلطة المجالسية على سلطة الحكومة المؤقتة المتمركزة في الدوما. يجب حسم النزاع لصالح واحدة من السلطتين، بتعبير آخر استيلاء مجالس السوفييت على السلطة.

قوة البلاشفة - إنهم الحزب الأوسع نفوذا في المجالس بسبب صحة شعارهم المركزي الذي يلخص ويكثف مطالب الأكثرية الشعبية: «خبز، سلم، حرية»، وقد كسبوا الأكثرية في سوفييت بتروغراد وسوفييت موسكو، ويملكون فوق ذلك تنظيما مسلحا هو «الحرس الأحمر».

الردة المضادة للثورة - كل ثورة تستدعي ردة ضدها تسعى إلى توظيف قوى أكبر من قوى الثورة بهدف الدفاع عن الوضع القائم أو الارتداد إلى ما سبقه. مع انهيار الحاميات العسكرية الأساسية في المدن، تجمّعت قوات الردة الرجعية، المدعومة من قوات «الحلفاء» (بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة) بقيادة الجنرال لافار كورنيلوف الذي تحرك ضد الجمهورية والحكومة المؤقتة في آب/ أغسطس ١٩١٧ وأخذ يهدد بتروغراد. أعلن سوفييت بتروغراد التعبئة العامة واضطرت «الحكومة المؤقتة» برئاسة ألكسندر كرنسكي إلى توزيع السلاح على العمال والاستنجاد بـ«الحرس الأحمر» للمساهمة في المعركة. وقد لعب البلاشفة دورا مركزيا في صد الهجوم الرجعي، مؤكدين أنهم الطرف الأكثر جذرية واستعدادا للدفاع عن الجمهورية الوليدة.

مع إعلان الردة الملكية الحرب على الثورة، بات الخيار الوحيد حاسما: إما تجديد النظام القيصري وإما إطلاق الثورة العمالية. ولا حل وسطا بينهما. هنا برزت مسألة التوقيت: إنها الآن. هكذا تضاف إلى مسألة الثورة عند لينين مسألة الوقت. متى الانتقال من الدفاع إلى الهجوم؟

«الحلقة المركزية» أو «الحلقة الأضعف»

يعرّف لينين روسيا على أنها الحلقة الأضعف في السلسلة الإمبريالية لأنها الحلقة الأقل تطورا، لم يبلغ تطور نمط الإنتاج الرأسمالي فيها كامل مداه لكي يصبح نمط إنتاج استعماريا — احتكاريا. وهذه «هرطقة» ثانية عند لينين. بناء على ما يقوله ماركس، وما ينقله عنه كثير من الاشتراكيين والماركسيين الروس، يجري تصوير البلد الذي بلغ ذروة تطور نمط الإنتاج الرأسمالي، أي بريطانيا، على أنه البلد الأكثر تأهيلاً لقيام الثورة الاشتراكية فيه. عند لينين، العكس هو ما ينطبق على روسيا: إنها البلد الأضعف في سلسلة البلدان الاستعمارية المتحاربة على إعادة توزيع مغانم الاستعمار. لذا كانت فرصة قيام الثورة فيها سابقة على الدول الاستعمارية المتطورة، بسبب ثورتها الأولى والأزمة التي تستدعي مسألة السلطة فيها.

ليس ينتهي الأمر عند هذا الحد، ذلك أن «روسيا المتخلفة اقتصاديا هي روسيا المتقدمة سياسيا». وتقدمها السياسي هو نتاج عناصر «الوضع» المخصوص الذي يسمح بانقلاب في علاقات القوى الطبقية والسياسية لصالح تسلّم الطبقة العاملة وحلفائها للسلطة السياسية. وأولوية السياسة تستكمل «هرطقة» لينين ضد الماركسية الكلاسيكية التي ترهن انتصار الثورة الاشتراكية باستكمال نضج الرأسمالية في البلدان الصناعية الأكثر تقدما. وهي نفسها «الهرطقة» التي لحظها عنده وأيّدها أنطونيو غرامشي في مقالته «الثورة ضد كتاب رأس المال» وروزا لوكسمبورغ في كراسها «الثورة الروسية».

التعلّم من الممارسة

لنتوقف برهة أمام جديد آخر في الوضع: عفوية أو عبقرية الجماهير وما أنتجته من مؤسسات وممارسات وما يستتبعه ذلك بالنسبة لفكر الثورة ومساراتها.

بعد عودته إلى بتروغراد، خاض لينين السجال خلال أيام نيسان/ أبريل ١٩١٧، داخل الحزب بل ضد أكثرية القيادة. من أبرز المعترضين على طرح مسألة استيلاء البلاشفة على السلطة ليف كامنييف، أقرب مساعدي لينين. في ردّ لينين عليه، نبّه إلى ما أنتجته «العفوية» الجماهيرية: مجالس السوفييت. هذه المجالس، التي تنازل عنها القيصر بُعيد ثورة ١٩٠٥ بما هي مؤسسات تمثيلية، وسرعان ما تحولت إلى أجهزة للتمثيل الشعبي المباشر وإلى مؤسسات سلطة بديلة، نشأ عنها ازدواج في السلطة. وصار بإمكان العملية الثورية أن تقوم بتغليب شرعية على شرعية وسلطة على سلطة خصوصا أن للشرعية الجديدة أجهزتها العسكرية وأبرزها اللجنة العسكرية لسوفييت بتروغراد و«الحرس الأحمر» التابع للبلاشفة.

مأخذ لينين على كامنييف أنه يرفض التعلّم من الممارسة. لذا فهو يتجاهل الوضع الجديد: مجالس السوفييت، أجهزة السلطة النقيضة والبديلة التي نشأت بالمبادرات الجماهيرية.

عيّنة عن علم القيادة

ما العمل في حال تعذّر تحقيق هدف من الأهداف أو مهمة من المهمات؟ جواب لينين: عود على بدء. يجدر التوقف عند الطريقة التي فكر بها قائد ثورة أكتوبر بالانعطاف الكبير الذي دعا إليه في العام ١٩٢٢ معلنا اختتام مرحلة «شيوعية الحرب»، المتوافقة مع الانتصار في الحرب الأهلية بأكلاف استثنائية، وافتتاح مرحلة «السياسة الاقتصادية الجديدة» التي أعيد بموجبها العمل ببعض آليات السوق وسُمح بأشكال معينة من الملكية الفردية.

في نصه القصير «ملاحظات داعية» - المكتوب في شباط/ فبراير من العام ١٩٢٢ - استخدم لينين تشبيهَ متسلّق الجبال المضطر إلى العودة أدراجه بعد محاولة أولى لبلوغ قمة الجبل وذلك لوصف ما الذي يعنيه التراجع في المسار الثوري من دون خيانة القضية انتهازيا.

«لنتصور رجلاً يرقى جبلاً مرتفعا وسليطا وغير مكتشف من قبل. ولنفترض أنه قد تجاوز مصاعب ومخاطر غير مسبوقة ونجح في بلوغ نقطة أعلى من تلك التي بلغها أيٌ من سابقيه، لكنه مع ذلك لم يصل إلى القمة. يجد نفسه في وضع لا يقتصر الأمر فيه على مواصلة الصعود في الاتجاه وفي المسلك الذي اختاره وحسب، لكن بات الصعود مستحيلاً بالمطلق أيضا».

ويضيف لينين عن متسلّق الجبل:

«إنه مضطر للعودة أدراجه، للنزول، والبحث عن مسلك آخر، لعله سيكون مسلكا أطول، لكنه مسلك سوف يمكّنه من بلوغ القمة. وربما تبين أن نزوله من ارتفاع لم يبلغه أحد قبله أخطر وأصعب بالنسبة لرحّالتنا المتخيل مما كان صعوده - فأسهل عليه الانزلاق؛ وأصعب عليه أن يجد موطئ قدم؛ أما النزول فليس مثيرا للبهجة، تلك البهجة التي يشعر بها المرء وهو يصعد قُدما إلى أعلى نحو الهدف ... إلخ. على المرء أن يلفّ حبلاً حول جسمه/ خصره، وعليه أن يقضي ساعات يستخدم فيها كامل عدة صعود الجبال ليستطيع حفر موطئ قدم أو ليجد نتوءا يربط الحبل فيه بإحكام؛ وعليه أن يتقدم ببطء حلزونة وهو يتحرك باتجاه النزول، بعيدًا عن الهدف؛ وهو ليس يدري أين سينتهي به هذا النزول بالغ الصعوبة والمشقة، وما إذا كان ثمة عطفة آمنة تمكّنه من أن يصعد بحزم أكبر وبسرعة أكبر وعلى نحو أكثر مباشرة إلى القمة... ».

مع ذلك يختم لينين النص بقوله إن المجاز ليس بمثابة برهان، فـ«كل مجاز أعرج». («دروس الأزمة»، الأعمال الكاملة، الجزء ٢٤).

علم الشعارات.. يطرح لينين فكرتين رئيستين حول الشعارات:.

الفكرة الأولى - لا يكفي أن تكون الشعارات صحيحة، يجب أن تفهمها الجماهير.

تبدو صحة الشعارات ووضوحها في حالة الثورة الروسية مضمونة، لأننا أمام حالة نادرة حيث الشعارات صحيحة بسبب صدورها عن الجماهير وتلخيصها ما عبرت عنه وهي في ذروة الفعل الثوري. لقد التقى التحليل النظري، وتعيين تميّز «الوضع الراهن»، وما يترتب عنه من تحالف قوى ومهمات ووسائل نضال، مع ما عبّرت عنه الجماهير خلال التظاهرات والإضرابات في ثورة شباط/ فبراير، وعلى رأسها ربّات البيوت والعمال والجنود: الاحتجاج على بؤس الأحوال المعيشية، رفض مواصلة الحرب، والتصميم على إسقاط النظام الاستبدادي القيصري. وقد تحولت هذه إلى الشعارات الثلاثة للثورة بسبب صحتها والوضوح، وتعدّت الحزب البلشفي الذي صاغها لتصير الشعارات - الأهداف لمجمل الحركة الاشتراكية والعمالية والمجالس الشعبية التمثيلية - «خبز، سلم، حرية». وتكثف في ذلك الثالوث تعيين أهداف الثورة ووسائل التوعية والتعبئة والحشد لتحقيقها في آن معا. لكن هذه الحالة هي الشواذ الذي يثبت القاعدة ولا يبطلها. أي أنها لا تلغي الحاجة إلى بناء الصلة المباشرة بين عدة عمليات فكرية: التحليل الاجتماعي- السياسي، تقدير الوضع الراهن، واستنباط الشعارات - الأهداف الملائمة من منظار الطبقة الأكثر تقدما وجذرية.

الفكرة الثانية - يجب أن تخضع سائر الشعارات للشعار الرئيس.

«كل السلطة للسوفييت» هو الشعار الراهن المعد للتنفيذ. وإخضاع سائر الشعارات له مفهوم في هذه الحالة لأن تنفيذ الشعار هو الشرط اللازم لتحقيق سائر الشعارات. لكن هذه القاعدة موجهة لحالات تتعدد فيها الشعارات، الأمر الذي يستوجب تعيين أولويات بينها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلة "بدايات" – العدد 34 – 2022

*************

تراجع العولمة الرأسمالية */ توماش كونج

ترجمة: رشيد غويلب

لم تؤد العقوبات التي رافقت الحرب في أوكرانيا الى تعطيل التدفقات التجارية العالمية الهامة والى ارتفاع سريع لأسعار الطاقة فقط، بل الغذاء أيضا، اذ تعد روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا من بين أكبر المصدرين العالميين للحبوب والأسمدة. لقد انهارت العولمة الرأسمالية فعلا، بقدر تعلق الأمر بالسلع الأساسية والغذاء والوقود الأحفوري. وستؤدي العقوبات الغربية على الأسمدة الروسية والبيلاروسية إلى تقليص الإنتاج الزراعي في العديد من البلدان.

لا تساهم المواجهة الإمبريالية بين الشرق والغرب في حرب أوكرانيا بانفجار الأسعار فقط، بل لجأت البلدان غير المشاركة في هذه المواجهة منذ فترة طويلة إلى تدابير الحماية لضمان أمنها الغذائي واستقرارها السياسي الداخلي. وبسبب الارتفاع الهائل في الأسعار والفجوات الوشيكة في العرض، أصدرت إندونيسيا، على سبيل المثال، حظرا على تصدير زيت النخيل، مما أدى إلى التفاقم في شح العرض، لا سيما في جنوب الكرة الأرضية، حيث تسببت الحرب بالفعل في انهيار تصدير زيت عباد الشمس الأوكراني. وتصرفت الهند بطريقة مماثلة، فقررت أخيرا حظر تصدير القمح.

إن التضخم واختناقات العرض، التي حدثت بالفعل قبل الحرب بسبب مكافحة وباء كورونا، تكتسب زخماً الآن كجزء من التراجع المفاجئ والسائد للعولمة. ولكن حتى هذا الانفجار الكبير، الذي هز التمويل وتدفق السلع العالمي، لم يأت من فراغ. فقد انتشرت المساعي لمراجعة العولمة، مثل مرض خبيث، منذ سنوات طويلة، متمثلة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي جسد تناقضات إنتاج السلع الرأسمالية بشكل لا مثيل له. انتخب ترامب من قبل قطاعات الفئات الوسطى الأمريكية الفقيرة، وشرع في جعل أمريكا المتراجعة صناعيا، والمبتلاة بعجز تجاري هائل، "عظيمة" مرة أخرى، من خلال إقامة حواجز تجارية. كان الهدف من نزعة ترامب الحمائية: إعادة تصنيع الولايات المتحدة.

لم تتطور بشكل متساوٍ ديناميكيات المديونية، بعد اعتماد السياسات المالية لليبرالية الجديدة على خلفية انتهاء الطفرة الفوردية الكبرى التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، وتركت النظام العالمي يعمل بالقروض بشكل متزايد. لقد واجهت البلدان التي تعاني من عجز عال في الموازنة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبلدان جنوب أوروبا، بلدانا امتازت بطاقة تصديرية عالية. أدى ذلك إلى تشكل دوائر العجز المالي، التي ازداد وزنها وتأثيرها باستمرار خلال العولمة وشكلت مسار الأزمات في العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين (فقاعة العقارات، أزمة اليورو). واضح أن العولمة ليست سبب عمليات أزمات الرأسمالية باضطراباتها، كفقاعات الأسواق المالية وأزمات الديون، ولكنها شكلت مسارها التاريخي.

تميزت أكبر دورة عجز في المحيط الهادئ بين الولايات المتحدة والصين، في ان الصين الصاعدة باعتبارها "ورشة العالم الجديدة"، صدرت كميات هائلة من البضائع إلى الولايات المتحدة الأمريكية المتراجعة صناعيا، وبالتالي حققت فوائض تجارية هائلة، بينما تدفق في الاتجاه المعاكس تيار مالي عبر سندات ائتمان الولايات المتحدة، بحيث أصبحت الصين أكبر دائن أجنبي لواشنطن. وتشكلت دائرة عجز مماثلة أصغر، بين ألمانيا والأطراف الجنوبية لمنطقة اليورو، مع بدء اعتماد اليورو كعملة، وحتى أزمة اليورو.

وهكذا، فإن العولمة لم تتميز فقط بتطور سلاسل التوريد العالمية، بل كانت تتشكل أيضا من عولمة مقابلة لديناميكيات الديون، والتي تحققت من خلال دورات العجز المالي، والتي، كما ذكرنا، ارتفعت بشكل أسرع من الناتج الاقتصادي العالمي في العقود الأخيرة، وبالتالي عملت كمحرك اقتصادي مهم من خلال الطلب الممول بالقروض. ان العولمة هي التي أنتجت هذه الاختلالات العالمية الهائلة كرد فعل للنظام، وكهروب إلى الأمام من التناقضات الداخلية المتزايدة لنمط الإنتاج الرأسمالي الذي يخنق بفعل تطوير انتاجيته.

يمكن دراسة ما يحدث الآن على الصعيد العالمي جزئيا باستخدام أزمة اليورو: فطالما أن جبال الديون آخذة في الازدياد وفقاعات السوق المالية المتصاعدة مفهومة، يبدو أن جميع البلدان المعنية تستفيد من هذا النمو المعتمد على القروض. ولكن عندما تنفجر الفقاعات، تبدأ المعركة حول من يتحمل تكاليف الأزمة. في أوروبا، كما هو معروف جيدا، استغلت برلين الأزمة لتحويل  تكاليف الأزمة إلى جنوب أوروبا (تعد اليونان المثال الأبرز – المترجم) بواسطة إملاءات التقشف سيئة الصيت. وعلى المستوى العالمي أصبح انهيار الاقتصاد الذي يعاني من عجز كبير ممول بالديون وشيكا، والذي ظل حياً أخيرا بشكل أساسي بواسطة السياسة النقدية التوسعية للبنوك المركزية.

إن القيمة المتراكمة في المجال المالي، رأس المال "الوهمي" الذي لم يتم إنشاؤه من خلال استخدام قوة عمل، ستنخفض قيمتها بسبب عدم وجود نظام تراكم جديد في إنتاج السلع. إن التضخم المتزايد، الذي تجد السياسة النقدية البرجوازية في ضوئه نفسها في فخ أزمة لا يسمح إلا بالتضخم و / أو الركود، هو بالضبط تعبير عن الانخفاض الحتمي للقيمة. وبالنسبة للعديد من البلدان التي كانت مرتبطة سابقا بالعولمة بواسطة دورات العجز المالي والمنافسة على مواقع الانتاج، فإن التكاليف المتزايدة للأزمة تتجاوز المزايا المتحققة الآخذة في التآكل للاقتصادات التي تعاني من عجز مالي، بحيث تكتسب ميول الطرد الوطنية والإقليمية اليد العليا وتفرض انهيار العولمة. وهذا تناقض مرتبط بالأزمة، والرأسمالية مليئة به.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*محور من بحث للكاتب بعنوان: لماذا لن يكون هناك نظام مستقر بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا؟ نشر في 31 أيار 2022 في موقع "شيوعيون" الألماني.

*************

فلاسفة ومفكرون.. توغان – بارانوفسكي (1865 – 1919)

اعداد: د. صالح ياسر

اقتصادي برجوازي روسي، و”ماركسي شرعي” في تسعينات القرن التاسع عشر. وقد وصف في كتابه “المصنع الروسي في الماضي والحاضر” (1898) تطور الرأسمالية في روسيا، وهو مؤلف احتوى على مادة قيمة لنقد الشعبيين. أما في كتابه “الازمات الصناعية” فقد وقف توغان - بارانوفسكي ضد النظرية الماركسية المتعلقة بتجديد الانتاج. فقد ذهب الى نفي وجود الاملاق في المجتمع الرأسمالي، وفصل مسألة الاستهلاك عن مسألة الانتاج، وارجع سبب الازمات الاقتصادية الى اختلال التناسب، والى حركة الراسمال الاقراضي. وقد حاول بارانوفسكي في كتابه “اسس الاقتصاد السياسي”، وفي مؤلفات اخرى، ان يجمع ميكانيكيا بين نظرية القيمة – العمل ونظرية “النفع الهامشي”، ونفى التناقض في توزيع المنتوج الاجتماعي في الرأسمالية، وتهجم على الماركسية، وناهض الصراع الطبقي. وكان توجان – بارنوفسكي في فترة الحرب الاهلية والتدخل الاجنبي، وزيرا في حكومة “رادا” المركزية المعادية لثورة اكتوبر في مدينة “ كييف “.

************

الصفحة الحادية عشر

عن الطائر المكدود عبد الرحمن طهمازي

صدر حديثاً للدكتورة نادية هناوي كتابها الجديد “الطائر المكدود في البحث عن اليقين المفقود” وهو الرابع لها في التطبيق على نظريتها (العبور الاجناسي) بعد كتبها( نحو نظرية عابرة للأجناس) و( غاليانو صياد الكلام والعبور الاجناسي) و( السونيت في شعر حسب الشيخ جعفر)

كتابها عن دار غيداء/ عمان خصصته لقصيدة “تمرين على اليقين” للشاعر عبد الرحمن طهمازي الذي بدأ تجربته مع قصيدة التفعيلة فاظهر فيها تميزا مع رغبة خفية في تجاوزها. والسبب أن ما أنجزه رواد هذه القصيدة الثلاثة( نازك الملائكة والسياب والبياتي) من إبداعات شكلية ومضمونية لم تكن تقنع الشاعر طهمازي. لذا جرّب تجاوزهم من جانبين: جانب الأساليب الصوتية المتعلقة بالتفعيلات وتوزيعها وطرق الفصل والوصل والتدوير، ومن جانب الأساليب الدلالية المتمثلة بتوظيف الرمز واستلهام الأسطورة والتناص مع الفنون المجاورة والإفادة منها في بناء قصيدة التفعيلة.

**************************

علي الوردي.. مدونات حاضرة وباعثة على الحراك المعرفي.

أحمد الناجي

اختلف عالم الاجتماع العراقي د. علي الوردي عما درج عليه سابقوه ممن تصدوا للاشتغال في مجال الدراسات الاجتماعية اختلافاً بائناً، مما وفر لنفسه امكانية تشكيل مشروع معرفي فريد سواء في آليات التفكير أو طرائق المنهج أو (اللغة /الكتابة) أداة الاتصال مع المتلقي سماه هو بـ(الأسلوب التلغرافي)، فضلاً عن الجرأة المتناهية، وهذه السمات –وغيرها- مجتمعة مكنته على دراسة المواضيع الحساسة جداً، وبسبب ذلك الاختلاف وتلك المغايرة المعرفية التي امتدت سنواتها نحو نصف قرن تقريباً، أثار الكثير من ردود الأفعال الحادة، وجنى في حياته قدراً من الخصومات على مستوى الأفراد أو الأحزاب أو الهيئات العامة أو الأنظمة الحاكمة، وما يزال منجزه الفكري حاضراً حتى الوقت الحاضر، وباعثاً من بواعث الحراك المعرفي، ومثيراً للجدل، يستأثر باهتمام الأوساط الثقافية في العراق كافة.

شهدت مسيرة الفكر الإنساني نقلات نوعية في طبيعة المعرفة بالاتساق مع التغييرات العنيفة التي أحدثتها الثورة العلمية في القرن السابع عشر، إذ تحولت سيادة الفكر الفلسفي التأملي بعد فترة مخاض طويلة الى سيادة الفكر الوضعي، الذي اثر بدوره في طبيعة وشكل المعرفة الإنسانية بما في ذلك آليات الحصول عليها. ويمكننا الإشارة الى التقسيمات المعروفة حول مراحل الفكر الوضعي على الرغم من وجود تداخل واضح فيما بينها، كالآتي:

1 - مرحلة الرؤى الكلاسيكية التي جاءت من منظور وصفي، خاصة عند مؤسس علم الاجتماع الحديث أوجست كونت. وركزت على تخليص العلم من الشوائب اللاهوتية والميتافيزيقية، بالاستناد على أطروحة كونت من خلال قانون المراحل الثلاث لتطور الفكر الإنساني (اللاهوتية- الميتافيزيقية- الوضعية).

2 - مرحلة الرؤى الحديثة التي جاءت من منظور امبريقي يعتمد المبدأ التبريري، أسست لتفسيرات منطقية عقلانية في ضوء ارتباطها بالتفاعلات الاجتماعية بين الإنسان والإنسان، والإنسان والطبيعة. كما أن الوضعيين في هذه المرحلة، لم يكونوا على كلمة رجل واحد، إذ جاءت رؤاهم متباينة، بل ومتناقضة في بعض الأحيان.

3 - مرحلة الرؤى ما بعد الحداثة التي جاءت من منظور تأويلي، وحاولت تأويل الذات لكل ما يحدث في العالم المعاش بعيداً عن مقولة الحياد والموضوعية.

يستدعي بنا هاجس التقصي عن المرجعيات التي استند عليها تفكير د. علي الوردي أن نلجأ الى مقاربتها مع السياق التاريخي للفكر الإنساني، ووفق ما تقدم ذكره، نجد بأن رؤى الوردي الفكرية، معبرة أصدق تعبير عن أفكار النظرية التجريبية-الوضعية، لاسيما في المرحلة الكلاسيكية، وهذا لا يعني أن الوردي كان خارج مدار الحداثة أو بعيداً عن فكر الزمان الذي يرتاده، بل كان متفاعلاً مع عصره، يعتني بالتعاطي مع الواقع المعاش، يسعى في البحث عن الموارد المفاهيمية المعاصرة، يلاحق موجات التحديث، ويجتهد في تغذية مكوناته الثقافية بكل ما هو حداثوي، ونشير الى أبرز مدلولات ذلك الأمر أنه اعتمد مبدأ النسبية المعرفية الذي يشكل اليوم أساس فكر ما بعد الحداثة.

كما يلاحظ في منجز الوردي الذي خلفه لنا، تلك السمة الموسوعية، إذ تنوعت اشتغالاته وتعددت مساربه واتسعت مضانه، ولعل الوجهة الأبرز التي ركز عليها طوال رحلته البحثية المضنية، كانت مساعيه ترنو نحو تنوير العقل وتحريره عن جملة من الأطواق التي تقيده، متلمساً إحداث نقلة نوعية في آليات التفكير، مما دفعه الى تأمل العقل النظري، والخوض في غمار الفلسفة للتزود من منجزها، بصفتها أعلى مراحل التفكير، وأحدى الميادين المعرفية التي تمس اشتغالات عالم الاجتماع من قريب، ويبقى التحريض على التجديد غواية الوردي، وتبقى فكرة التقدم عنوان مشروعه المعرفي.

تعامل الوردي مع طرائق التفكير السائدة التي تنطوي على نمط منهجي تقليدي، وتشير الى مستوى الوعي العام، البعيد كل البعد عن سبل التقدم الإنساني، فلم يكن يريد من الناس الاتكاء على من يفكر بالنيابة عنهم، وتصدى لكل من يحاول أن يسلب فسحة التفكير منهم، ولم يتوان عن الوقوف بحزم ضد ما يمكن أن نطلق عليه بلغة اليوم بـ(المثقف الرسولي) الذي يوهم الناس ويتوسل سذاجتهم ويصادر تفكيرهم، وبالمقابل سعى الى إحلال النور في العقول، عبر تحديد مرتسمات طريق التفكير العلمي الذي يفتح أفقاً واسعاً للفكر، ومجالاً رحباً للاختلاف والتنوع، محرضاً على الإبداع، لاسيما في حقول الثقافة بوصفه عملية تكاملية، لا بد أن يقترن فيها العقل مع الخيال الذي ينتجه اللاوعي.

تنبه الوردي الى بعض مما هو متجلٍ في مشهدية الفكر العراقي المعاصر، لاسيما بعد أن تفحص ملياً حيثيات الظواهر الاجتماعية والثقافية، ومنها على سبيل الإشارة: قصور في الإبداع الفكري، وضعف الرؤية بسبب الافتقار الى النظرة العلمية، وعدم القدرة على التحليل، والانغلاق بسبب الإسقاطات الذاتية والايديولوجيا والعقائد ورواسب الماضي، كما تأمل بدقة ما ينتج بسبب تلك الحيثيات من تناشز اجتماعي وازدواجية في الشخصية. الأمر الذي مهد له الخوض في غمار دراسة طبيعة العقل البشري وطرائق التفكير، وهذا ما دفعه باتجاه دراسة إشكالية المنهج بوصفها معضلة معرفية متمثلة في استخدام نمط تقليدي في التفكير، غير قادر على توجيه العقل وجهة صحيحة تمكنه على اكتشاف حقائق الأشياء، واجتراح ممكنات نقل المتعقلات الى الواقع بما يوازي حاجات الإنسان في وفق ما تقتضيه روح العصر الحديث الساعية نحو معارج الإنسانية، حيث للفرد قيمة وللعلم المكانة الأولى. وقد مثلت توجهات الوردي في هذا المنحى محاولة واعية، نشدت توجيه الفكر عبر تطوير الرؤية لواقع الأشياء وما حولها من ظواهر على وفق منهج علمي حديث.

وعلى منوال موقفه الناقد لمنطق أرسطو (الصوري)، ذهب الوردي كذلك في تحديد رؤيته للعقل البشري على النقيض من النظرة الأرسطية التقليدية التي تعد العقل هو الجوهر وتثق به ثقة مطلقة وتبالغ في تمجيده، فالوردي يقر بأن عظمة العقل ليست مطلقة بل هي محدودة، وقد أخطأ الفلاسفة القدماء عندما وثقوا به واحتكموا اليه في الأمور بلا حدود، ويرى أن العقل البشري لم يبتكر مكيدة أبشع من مكيدة الحق والحقيقة. والاعتبار الأهم في هذا الاتجاه يتضح قوامه لنا، بعدما وضع الوردي أصبعه على مكمن خلاف فكري مفصلي، متسائلاً: هل الفكر البشري هو الذي يخلق الحقيقة أم أنها هي التي تخلقه؟ وهو سؤال انقسم المفكرون فيه على فريقين منذ أيام الإغريق القدماء، ففريق (الأفلاطونيون) قال: بان العقل البشري ليس إلا مرآة للحقيقة حيث هو يعكس صورتها من غير تغيير أو تشويه، بينما مال الفريق الآخر (السفسطائيون) في رؤيته الى النقيض من ذلك، ومؤداها: إن الحقيقة بنت العقل وأن ليس هناك حقيقة خارجة عنه، والإنسان هو مقياس الحقيقة. ولا يقف الوردي بعد تفحص وجهتي النظر مع أحد الفريقين، إذ يرى بأن الحقيقة متبدية في جوانب ذاتية (نسبية) وموضوعية (مطلقة) في آن واحد، بمعنى أن الحقيقة تخلق الفكر ويخلقها الفكر في الوقت نفسه، فكل منهما سبب للآخر ونتيجة له أيضاً.

وما جاء به الوردي فيما تقدم، إنما هو استجابة وتأكيد لما ينادي به وليم جيمس أحد كبار منظري الفكر البراجماتي، الذي كان يقلل من قيمة صورنا الذهنية عن الأشياء، حين يقول: إن هذه الصور مهما بلغت من الوضوح فأنها لا يمكن أن تعدو الأشياء نفسها، فالنار (العقلية) لا يمكن أن توقد خشباً واقعياً، والماء (العقلي) عاجز عن أن يطفئ ناراً، حتى ولو كانت ناراً عقلية، ومن هذا فأن الوردي على ضوء منحى البراجماتية هذا يرى بأن الماهيات العقلية لا وجود لها، بل الموجود هو الآثار السلوكية التي تتحقق فيها الفكرة.

لقد عالج الوردي كل من المتخيلات الموروثة والموجهات اللاشعورية تحت عنوان فرعي أطلق عليه (الإطار الفكري) -وهذا يختلف عن مفهوم (الهابيتوس) عند عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو، وذهب الوردي فيما اجترحه هنا الى مقاربة ذكية، تمثلت في إعادة إنتاج تنظيرات عالم الاجتماع جورج هربرت ميد، وتوصلات عالم التحليل النفسي المشهور سيغموند فرويد، الذي اكتشف مجاهل اللاشعور، من حيث أن أغلب حركات الإنسان وسكناته يسيرها ذلك الجزء الغاطس من العقل، وعلى حد وصف الوردي ليس العقل الظاهر إذن إلا خدعة، الغرض منها التضليل والتمويه ووضع الطلاء والزخرفة على حقائق الأشياء. أما هربرت ميد فقد نظر الى المجتمع الإنساني على انه حصيلة العلاقة المستمرة بين العقل البشري والنفس البشرية، وما سلوك الفرد إلا انعكاسات اجتماعية لتفاعل النفس والمجتمع، وفي المحصلة النهائية يكون السلوك استجابة لعدة دوافع تبتغي إشباع حاجات الفرد النفسية والاجتماعية والبايولوجية.

لذلك كله، يرى الوردي بأن هذا الإطار الفكري مكون من قيود نفسية واجتماعية وحضارية، وهو بمثابة المنظار الذي أعتاد الإنسان أن ينظر عن طريقه الى الكون، ويشبهه كقطعة الجلد المعروفة بـ(الحنديري) التي توضع فوق عيون خيول العربات لكي توجه بصرها على الدوام الى الأمام، ولا فرق عنده في هذا الخصوص بين البشر –متعلمين أم غير متعلمين، وإن وجد هناك تفاوتاً، فهو في الدرجة وليس في النوع. بعبارة أخرى أن لكل إنسان وجهة نظر عن العالم وما حوله، وهي بمثابة الخلفية المعتمة لذهنه، تتبدى على وفق طريقة خفية، ليس في مقدوره ملاحظتها بنفسه، بل يسلم تفكيره الى سطوتها تسليماً طوعياً، وينقاد الى هيمنتها انقياداً لا إرادياً، ومن هنا يرى الوردي أن العقل البشري بوجه عام لا يستطيع أن ينظر في الأمور نظرة حيادية مطلقة، وعلى هذا الأساس يكون من الضروري الالتفات الى أن الثقافة متسقة مع الأفكار التي تسود في تلك الحقبة أو ذلك العصر، وقد تتغير خلال مجرى التاريخ بتأثير ظهور خبرات وتجارب جديدة للجنس البشري، ولكن مثل هذه التغيرات تكون بطيئة في العادة، وقد أوجز الوردي باختزال بارع ذلك المنحى في ضوء أرومته الخلدونية، حين ذكر: بان أي إنسان لا ينمو عقله إلا في حدود القالب الذي يصنعه المجتمع له، وهذا الرأي ليس ببعيد عما أشار له ابن خلدون في مقدمته عندما ذكر بأن الإنسان ابن عوائده، وانه يستمد أخلاقه وقيمه من المجتمع الذي يعيش فيه ويخضع لظروفه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وما يفسر هذا القول أن هناك عوامل لاشعورية مستقرة في أعماق العقل الباطن، والإنسان في العادة متأثر بها من حيث لا يشعر ولا يدري، كالمعتقدات التي نشأ عليها والعاطفة والمصلحة والآنوية وحدود المعرفة والتجارب المنسية والعقد النفسية. وتوكيداً لهذا المنحى، يستعير الوردي من كارل مانهايم ما يعزز رؤيته المتمثلة في أن العقل يقتبس من الحقيقة جزءاً ثم يضيف اليها جزءاً آخر من عندياته اللاشعورية، ليكمل بذلك صورتها المتخيلة، لذلك كل فرد منا يحمل حقيقته الخاصة.

لقد رحل علي الوردي المفكر الاستثنائي عن عالمنا، ولكنه لم يرحل عن الحياة الثقافية العراقية لأنه تمرد على نمط التفكير التقليدي، وتبنى تنوير العقل، ودافع عن فكرة التقدم، ناشداً التجديد، ومحرضاً على الانتقال من جهل الى معرفة، وهذا يكفي لأن يبقي حضوره حياً بيننا... 

*************************

طالب مكي .. منطق الصورة ومرويات الذاكرة

د. جواد الزيدي

يعد الفنان طالب مكي من جيل ما بعد الريادات الفنية الذي سجل براعته الكبيرة في حقلي الرسم والنحت في ضوء منجزه العياني المتحقق وتلمذته على يدي كبار أساتذة الفن (فائق حسن وجواد سليم) عند دخوله معهد الفنون الجميلة بارادة ملكية عام 1952. تلك المثابات الأولى التي لفتت اليه انتباه القائمين على الفعل الثقافي، إذ استدعاه حينذاك جبرا ابراهيم جبرا للعمل رساما في مجلة (العاملون في النفط) وهي مجلة فنية أدبية تصدرها شركة النفظ البريطانية وعمله اللاحق في المجلات الثقافية العراقية (الأقلام، وألف باء) وغيرها. وقد بقي طالب مكي يتمترس داخل الفن ومنتجاته الثقافية من الصحف والمجلات والمعارض، ولم يك بعيدا عن ادارة وجهة الفن التي اعتنقتها الجماعات الفنية بما يسهم في اغناء المشهد التشكيلي العراقي، فإنضوى تحت جماعة المجددين وشارك في معارضها الخمسة (1965- 1968) في ضوء نظرته المتجددة للفن وما يجب ان تكون الصياغة الفنية المرتبطة بالفكرة وعلاقتها بالنظم الاجتماعية وتحولات  تلك البنى أنذاك، ليتسق البحث البصري مع بحث الذات الجمعية عن خلاصها ويضحو الفن معادلا موضوعيا لتلك السيرورة الاجتماعية. الا أنه سجل اختلافه ومغايرته منذ اللحظة الأولى، حيث كان ينطق بصمت بليغ ويوصل أفكاره من خلال الصورة المرسومة أو العمل النحتي، بفعل خصائصه البايولوجية المعروفة، وضمن هذه التوصيفات قدم اعمالا نحتية ونصبا في ساحات بغداد وأقام معارضا شخصية لفنه توجت بمعرض استعادي لأعماله الفنية عام 2006 وآخر لمختارات منها عام 2008، وظل يسير بخطى متوازنة - قل نظيرها في الفن- بين الرسم والنحت ورسوم الأطفال، ينتج ويبدع دون أدنى انحياز لجنس فني دون آخر.

بيد أن طالب مكي الذي لم يخرج من براءة الطفولة ونقاءها استهواه العمل في دار ثقافة الأطفال عند تأسيسها عام 1969 وأضحى عراب منشوراتها الأول مع سرب جمالي محلق في سماوات هذا الفن الابداعي، وكانت ولا زالت (مجلتي والمزمار، وسندباد بغداد) مرجعا مهما في رسوم الأطفال على مستوى أغلفة هذه المجلات التي تتسق موضوعات أغلفتها مع المتون الداخلية من أجل وحدة موضوعية يحملها المطبوع. ومن أجل الوصول الى دائرة تلقي واسعة تتجاوز المراحل العمرية التي تتقصدها هذه المنشورات لتصل الى فئات أدمنت التواصل مع ما ينشر في هذه الدار تم اصطفاء موضوعات من الثراث والحياة مدخلا أساسيا ومنهجا لهذا العمل. ولعل من اسباب هذه السعة في الانتشار هو الاخلاص في العمل وبذرة التفاني التي يحملها (مكي) وزملاءه لتطوير العمل الفني واتخاذه مديات كبيرة، فضلا عن تطوير آليات الاشتغال والتقنيات المستخدمة التي تقترب من صدق اللحظة التسجيلية للواقعة، بما تتوافر عليه القصص التأريخية ومرويات الذاكرة البغدادية والعراقية بشكل عام وتوثيقها عن طريق الصورة التوضيحية وتحويل الشفاهي الى خطاب مرئي يمتلك خصائصه الجمالية ضمن منظومة لونية تتواءم مع الحدث والواقعة التأريخية وتمتلك عوامل جذب كبرى يستطيع المتلقي من كل الفئات العمرية التفاعل معها والاحساس بها. فكانت قصص ألف ليلة وليلة والحكايا الشعبية أساسا في هذا التصير الجمالي، ولا زالت الذاكرة الجمعية العراقية تتداول سيرة أبطال تلك الحكايا لفاعلية الصورة المتقنة بالرسم والتي تلامس ملامح الشخصية الحقيقية التي تسردها الحكاية، فضلا عن العروج الى المدونات التأريخية وتثويرها بما يتلاءم وعناوين الشرف والبطولة التي يجب أن تتربى عليها الأجيال كجزء من التعريف بالتراث العربي والعراقي والاحتفاء بعلماء هذا الوطن ومبدعيه على مختلف الأصعدة.

   وعبر هذه المسيرة التي أخلص فيها لهذا الجنس الفني (رسوم الأطفال) أنجز عددا كبيرا من الأغلفة بوصفها عتبات يمكن الولوج من خلالها لمحتوى داخلي، فضلا عن السلاسل المصورة وكتب الأطفال والملصقات. ولم يكن نتاجه حبيس دار ثقافة الأطفال، بل تجاوز ذلك بكثير، حيث أقام لفنه معارض شخصية ومشاركته في معارض جماعية، حتى توج هذا الجهد الابداعي بحصوله على الجائزة التشجيعية للثقافة العربية عام 1985 في تونس لكتابيه (ابو بكر الرازي، وآشور بانيبال) وتم تكريمه مؤخرا من دارثقافة الأطفال التي عمل فيها حتى أواخر حياته ودرب فيها عددا كبيرا من أهم فناني هذه الدار ونظمت عام 2008 مسابقة (طالب مكي لرسوم الأطفال).

***********************************-

حفريات في تاريخ الفن.. تنّين باب الطلسم على جرّة عبّاسية

شاكر لعيبي

ثمة عمل يُذكّر بتنّين باب الطلسم (عام 1221م)، يَظهر على بقايا جرّة عباسية من القرن الثاني عشر الميلادي، (سامراء؟)، محفوظة في متحف الفن الإسلامي في برلين. تاريخ الجرّة يسبق إنشاء باب الطلسم بمئة عام تقريباً. هذا الجزء هو بقايا “عنق إناء تخزين كبير به عدة أفاريز مزخرفة تتناوب فيها صور الحيوانات أفقياً مع الزخارف الزهرية”. الأبعاد: العرض 24.2سم، العمق 29.1سم، سمك الجدار 1.7 سم تقريبا (وهذه الأبعاد ليست منمنماتية)، الرقم المتحفي (Ident.Nr. I. 2304). لقد عُثر في سامراء على العديد من شظايا الجرار المختومة بعلامات تصويرية محدّدة، وبعضها ذات جدران مصوّرة أو منحوتة نحتاً بارزاً مثل هذه القطعة، وكانت غالبيتها تشير، في تقديرنا، حسب طبيعة الزخارف، إلى أصول صُنّاعها وحرفييها. بعضها الآخر (المُنجَز في القرن الثالث عشر الميلادي) مزوّد برلييفات تشخيصية تشير إلى أسلوب سلجوقيّ واضح. إن دائرية الآنية الحالية وزخارفها تحيل العين إلى باب الطلسم، وتبدو تنانيها من طبيعة تنّيني باب الطلسم. أما الزخارف فهي مما يَظهر على فنون النسيج والخزف والرسم الآسيوية. نحت باب الطلسم المعروف لم يكن والحالة هذه مثالاً فريداً في العراق العباسيّ، وقد سبقته نماذج أخرى بوقت طويل، مثل نموذجنا.

لو كان القرن الثاني عشر الميلادي هو قرن هذه الجرّة، كما يؤرِّخ لها المتحف، فإن التنين كان ثيمة بارزة في فن بغداد العباسيّ، وصلت عبر تأثيرات متشابكة: سلجوقية، هندية، آسيا الوسطى وصينية. وهي ثيمة مازالت معلنة على أبواب منازل بغداد والموصل العتيقتين، وقد كتبنا ذات مرة عن أحد الأبواب البغدادية التي تحمل نحتاً بارزاً لهذا التنين.

**********************

منعطف

عبدالرزّاق الربيعي- مسقط

حين التقينا

ذات حلمٍ

عند منعطف الزقاقْ

ودنتْ من القلب الوحيد

بكلّ مافي نبضهٍ

 من غربةٍ

ومن اشتياقْ

سارتْ إلى الجنّات بي

دارتْ على السبع الطباقْ

وبما بروحي

من مرارة عاشقٍ

متمرّسٍ

ساءلتها:

ها قد تلاقينا

وغنّينا

وسرنا

حيثما رسمتْ أصابعنا

على رمل العناقْ

فمتى سنرسم للفراقْ؟

******************************************

الصفحة الثانية عشر

ثلاثة شعراء عراقيين اقتطفوا

من «جوائز ناجي نعمان» اللبنانية

بغداد – طريق الشعب

فاز ثلاثة شعراء عراقيين شبابا بـ “جوائز ناجي نعمان” الأدبية – الدورة العشرون 2022، التي تنظمها “مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان” في لبنان.

الشعراء العراقيون الفائزون بالجوائز هم كل من أحمد ساجت شريف من ذي قار، وعبد الله سرمد الجميل من نينوى، وجميل الجميل من سهل نينوى.

وشارك في الدورة الحالية للجوائز 3322 أديبا من 82 دولة، فاز منهم 68 مشتركا.

ووفق ما أعلنته الجهة القائمة على الجوائز، فإنه ستتم قريبا طباعة الأعمال الفائزة وتوزيعها بالمجان، ضمن مشروع يسعى إلى نشر المطبوعات الثقافية والأدبية والعلمية دون مقابل.

************************

من مصافي الجنوب.. 60 كرسيا لأطفال الشلل الدماغي

البصرة – وكالات

أهدت شركة مصافي الجنوب 60 كرسيا متحركا للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، المسجلين لدى “مؤسسة أطفال الشلل الدماغي” في العراق/ فرع محافظة البصرة.

وقال ممثل الشركة فارس حكيم أن تلك الكراسي تأتي لدعم المؤسسة، وان تكلفتها بلغت نحو 9 ملايين دينار، مضيفا في حديث صحفي، أن مبادرتهم هذه جاءت استجابة لطلب قدمته المؤسسة للشركة.

من جهته أثنى أحمد بوهان، وهو ولي أمر طفلة مصابة بالشلل الدماغي، على المبادرة والقائمين عليها “في الوقت الذي لم تتلق فيه هذه الشريحة من الأطفال أي دعم من قبل الحكومة، من ناحية تقديم ما تحتاجه من علاجات أو مراكز تخصصية”، مشيرا إلى أن المؤسسة، وبالرغم من كونها منظمة مجتمع مدني، تسعى إلى تقديم ما يمكنها تقديمه لهؤلاء الأطفال.

*********************

الهواء الملوث أخطر من الإرهاب!

شيكاغو – وكالات

حذر تقرير حديث صدر عن معهد سياسة الطاقة في جامعة شيكاغو الأمريكية، من استنشاق الهواء الملوث، مشيرا إلى أنه “يقلل متوسط العمر المتوقع العالمي أكثر من عامين، ما يزيد خطورته على الحياة مقارنة بتدخين السجائر أو شرب الكحول أو الصراع والإرهاب”.

وصدر هذا التقرير السنوي المعروف باسم “مؤشر جودة الهواء”، الأسبوع الفائت، ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقتطفات منه.

ووجد التقرير أن تلوث الهواء بمزيج من جزيئات الدخان والأبخرة والغبار ظل مرتفعا حتى مع انتشار جائحة كورونا وتباطؤ الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن الأدلة على المخاطر الصحية المرتبطة بالتلوث زادت في الوقت الذي لا يبذل فيه قادة العالم جهدا كافيا لحل المشكلة.

ويمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى - وفقا لمنظمة الصحة العالمية. ويرى التقرير ان تلوث الهواء يخفض متوسط العمر المتوقع العالمي بمقدار 2.2 سنة.

وبالمقارنة، فإن التدخين يخفض متوسط العمر المتوقع بنحو 1.9 عاما، بينما شرب الكحول يقلله بمقدار ثمانية شهور.

وبحسب مؤشر جودة الهواء، فإن الصرف الصحي غير المأمون يؤدي إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع لمدة سبعة شهور، بينما يقلل الصراع والإرهاب من متوسط العمر تسعة أيام فقط!

وعلى عكس السجائر أو الكحول، يقول الباحثون في التقرير ان تلوث الهواء “يكاد يكون من المستحيل تجنبه”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حدثت العام الماضي، ولأول مرة منذ عام 2005، إرشاداتها بشأن المستوى المقبول لتلوث الهواء الذي يمكن أن يتنفسه الناس، وذلك بين 5 إلى 10 ميكروغرام في المتر المكعب الواحد.

ووفقا للتقرير، فإن ما يقرب من 97 في المائة من سكان العالم يعيشون في أماكن يتجاوز فيها تلوث الهواء المستوى الموصى به، مبينا أن جنوب آسيا هي المنطقة الأكثر تلوثا في العالم، وأن ما يقرب من 44 في المائة من التلوث المتزايد في العالم منذ عام 2013 جاء من الهند.

***********************

بمشاركة عدد من الكتاب والفنانين.. «بيت المدى» يستذكر التشكيلي الراحل طالب مكي

بغداد – طريق الشعب

بحضور جمهور من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين، أقام “بيت المدى” للثقافة والفنون في بغداد، صباح أول أمس الجمعة، حفل استذكار للفنان التشكيلي ورسام الأطفال المعروف الراحل أخيرا، طالب مكي.

أدار الحفل الذي أقيم على قاعة البيت في شارع المتنبي، الباحث والفنان التشكيلي د. جواد الزيدي، مستهلا إياه بالحديث عن الفنان الراحل وتجربته الفنية. 

قال أن “طالب مكي قد يكون ظاهرة من ظواهر الثقافة والفنون، باعتباره في تكوينه البيولوجي والفسيولوجي لم يكن قادرا على النطق. فهو حاول أن يجسد صرخاته من خلال اللون والمنحوتة ومجمل عمله الإبداعي الكبير”.

وتابع قائلا أن “الراحل دخل إلى معهد الفنون الجميلة عام 1952 بقرار ملكي، بالرغم من كونه لم يكن قد أكمل دراسته المتوسطة بعد. وقد استطاع التخرج في قسم النحت عام 1958، ومنذ ذلك الحين برز نبوغه الإبداعي الذي تنبأ به الفنان الرائد جواد سليم، حتى اعتبره خليفته في النحت”.

وساهم في الحفل عدد من الكتاب والفنانين والأكاديميين، كان أولهم د. عقيل مهدي، الذي ذكر أن “طالب مكي في أعماله الفنية، يجسد الحنين إلى والدته، وأيضا إلى الحضارة السومرية”.

وأضاف قائلا أن “مكي يمتلك موهبة وقدرة حقيقية على الإنجاز الفني، وأن الفنان فيصل لعيبي كان يعتبره مجددا في النحت”.

بعدها قدم الفنان رسام الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر، مداخلة لفت فيها إلى أن “الفقيد كان مهووسا باللقى الأثرية في مدينة الديوانية (حضارة نفّر) وبالتراث السومري”، مضيفا أن “الشيء المدهش في مكي أنه كان يمتلك ذاكرة بصرية مذهلة، لم أجد مثلها لدى أي فنان عرفته. فهو لا يحتاج إلى صور ليستذكر الأشكال والأبنية المعمارية والبيئة”.

وتابع قوله أن “الفقيد هو رائد رسوم الأطفال في العراق بكل ما تعنيه هذه الكلمة. وأن رسومه كانت تتميز بألوانها المتعددة وبحركتها وليونتها. إذ أنه أدخل التشكيل في رسوم الأطفال”.

وكانت للشاعر جليل خزعل مداخلة ذكر فيها أن “مكي كان أيقونة دار ثقافة الأطفال. وعندما كنا نشاهد رسومه على مطبوعات الدار ونحن صغار، كنا نجدها كالسحر”.

وطالب خزعل بإقامة تمثال للفقيد أمام مبنى دار ثقافة الأطفال في بغداد، وهو المكان الذي عمل فيه قرابة نصف قرن. 

وتحدث د. جمال العتابي من جانبه عن عمل تخطيطي كاريكاتيري للفقيد، يراه مهما ومذهلا يضعه في مصاف الفنانين العالميين. وعرض صورة للعمل الذي يحمل عنوان “الإعرابي” أمام الحاضرين، مشيرا إلى أن الفقيد أنجزه عام 1981، وعبّر فيه – بحسب قراءة العتابي - عن السخرية من السلطة الدكتاتورية، واحتجاجه عليها. 

ودعا العتابي أيضا إلى تنفيذ بعض أعمال الفقيد النحتية وتوزيعها على ساحات بغداد.

وكان آخر المتحدثين الكاتب طالب كاظم، الذي تناول تجربة الفقيد الفنية، وتأثير رسومه في مجلة “مجلتي”، على الأطفال من ناحية تنمية مداركهم ووعيهم وذوقهم الفني.

***************************

في «ملتقى جيكور» البصري.. احتفاء بالنصير والشاعر المغترب ناظم التورنجي

البصرة - صلاح العمران

احتفى “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، الثلاثاء الماضي، بالنصير والشاعر المغترب ناظم التورنجي، الذي تحدث عن تجربته الشعرية ومسيرته النضالية ضمن حركة الأنصار الشيوعيين العراقيين في جبال كردستان.

حضر الجلسة التي التأمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين ومتذوقي الشعر. فيما أدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، الذي رحب بالمحتفى به وألقى الضوء على الظروف الصعبة التي عاشها في الغربة.

بعد ذلك، تحدث التورنجي عن محطات مختلفة من حياته، معرجا على بداياته الشعرية، وعمله السياسي ومعارضته النظام الدكتاتوري المباد، والتي عرضته للملاحقة الأمنية والاعتقال والتشرد.

وأضاف قائلا أنه حمل السلاح في صفوف رفاقه الأنصار الشيوعيين في كردستان، لمواجهة الدكتاتورية.

وعن سيرته الذاتية، ذكر التورنجي انه ولد عام 1957 في مدينة الناصرية، واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها، ثم انتقل إلى السويد وهناك أكمل دراسته في مجال تقنيات الهندسة الميكانيكية. فيما لفت إلى أنه أصدر مجموعات شعرية عدة، وله روايات تحت الطباعة.

ثم قرأ مختارات من قصائده التي يعتز بها ويفخر، كونها تعبر عن مواقفه الوطنية والنضالية.

وتجسد قصائد التورنجي حبه واشتياقه لمدينة الناصرية، فيما يستذكر في قصيدة له الشهيدة الشيوعية موناليزا أمين (أنسام)، وأخرى يهديها إلى المناضلة الراحلة سعاد خيري.

وعلى هامش الجلسة، قدم الأديب ناظم المناصير مداخلة تناول فيها علاقته بالمحتفى به. أعقبه الكاتب والإعلامي صلاح العمران بقراءة ورقة تحليلية حول ديوان التورنجي الموسوم “بوح في مدار الحب”.

وفي الختام، وقع المحتفى به نسخا من إصداراته الشعرية ووزعها على الحاضرين.

*************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق:

  • عائلة عباس بنيان الفقيد الدكتور هاشم عباس بنيان مليون دينار
  • شاكر عوض مليون دينار
  • حسن اللامي 500,000 دينار
  • الدكتور رافد الحسيني 500،000 دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين .. بيت العراقيين.

******************************************

قيادة جديدة لاتحاد أدباء العراق

. بغداد – طريق الشعب

عقد المجلس المركزي الجديد للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أول أمس الجمعة، اجتماعا لانتخاب رئيس وأمين عام ومكتب تنفيذي جديد.

وبعد تقديم الترشيحات وإجراء التصويت، انتخب المجلس الناقد علي الفواز رئيسا للاتحاد، بحصوله على 27 من أصل 28 صوتا للاعضاء الحاضرين، فيما انتخب الشاعر عمر السراي أمينا عاما بالإجماع، بحصوله على 28 صوتا.

وانتخب المجلس أيضا الأدباء ناجح المعموري نائبا للأمين العام للشؤون العامة، وحسين الجاف نائباً للأمين العام لشؤون الثقافة الكردية، ود. محمد حسين نائباً للأمين العام لشؤون الثقافة التركمانية، وموشي بولص نائباً للأمين العام لشؤون الثقافة السريانية.

كما انتخب الكتاب والأدباء منذر عبد الحر أميناً للشؤون الثقافية، ود. غنام محمد خضر أميناً للعلاقات العربية، وغرام الربيعي أميناً للعلاقات الدولية، ود. راوية الشاعر أميناً للمتابعة، وجمال الهاشمي أميناً للشؤون الإدارية والمالية، وعلي شبيب ورد أميناً للعلاقات الداخلية.

وكان الاتحاد قد عقد يوم الجمعة 10 حزيران الجاري مؤتمره الانتخابي على “قاعة صلاح الدين” في فندق فلسطين ميرديان، واختار فيه مجلسه المركزي الجديد.

******************

شيوعيو المسيّب يقيمون دورات مجانية للطلبة

المسيّب – طريق الشعب

افتتحت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المسيب بمحافظة بابل، أخيرا، دورات تقوية مجانية لطلبة السادس الإعدادي.

وأشرف على الدورات التي تنظم على قاعة مقر الحزب في “ناحية السدة”، مدرسون اختصاصيون. وقد انضم إلى الدورات العديد من الطلبة.

ولقيت هذه المبادة ترحيبا من عائلات الطلبة. فيما تسعى منظمة الحزب إلى توسيع دوراتها وتطويرها لتشمل كافة المراحل الدراسية المنتهية.