اخر الاخبار

الصفحة الآولى

الشيوعي العراقي: استقالة اكبر كتلة برلمانية تعكس أزمة منظومة الحكم

بغداد ـ طريق الشعب

اعلنت مجموعة من الأحزاب السياسية من بينها الحزب الشيوعي العراقي، في مؤتمر صحفي عقدته اول أمس في بغداد، عن خارطة طريق مكونة من ست نقاط للخروج من حالة الانسداد السياسي.

وفي المؤتمر الصحفي، قال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي انه “جرى الحديث عن تشكيل الحكومة الجديدة، وتم تحديد المهام والمواصفات للأشخاص الذين يجب ان تتشكل منهم، ومن هذه المعايير الكفاءة والنزاهة والقدرة على التصدي لهذا الوضع السيئ”، مشددا على ضرورة ان “تحكم هذه المعايير عملية تشكيل الحكومة الجديدة”.

وأضاف فهمي، ان “استقالة أكبر كتلة سياسية في مجلس النواب، تعكس ازمة حقيقية للمنظومة السياسية كاملة”، منوها الى ان منظومة الحكم المتنفذة لم تحترم التوقيتات الدستورية، ولم تستطع ايجاد معالجات حقيقية لمشاكل الناس وظروفهم الصعبة، فضلا عن عدم التوصل الى حلول لمشاكلها الذاتية في انتاج حكومة ورئاسات كما ينبغي”.

تحذير من المخاطر

وأشار فهمي الى ان “مجلس النواب وبعد عدة أشهر من المداولات لم يصل الى اي حل لمشاكله ما دفع أكبر قوة سياسية موجودة في البرلمان، الى ان تقدم استقالتها”، مبينا ان “هذه القضية تشكل خطرا على مجمل البناء الديمقراطي في البلد”.

واوضح ان “الخطورة تكمن في عدم قدرة البرلمان على معالجة المشاكل في داخله، وهذا الامر له تداعيات كبيرة جدا”، محذرا من “انزلاق البلاد الى تطورات غير محسوبة العواقب في حال عدم اتخاذ إجراءات حقيقية وجادة لمعالجة القضايا الضرورية”.

الخروج من حالة الانسداد

وأجمعت القوى (حركة واثقون، الحزب الشيوعي العراقي، حزب الامة العراقية، التيار الاجتماعي الديمقراطي، الحركة المدنية الوطنية، حركة نازل اخذ حقي، التحالف المدني الديمقراطي، حركة وعي الوطنية) في المؤتمر الصحفي، على أن من الضروري تأسيس خارطة طريق للخروج من حالة الانسداد السياسي.

وجاء في بيان المؤتمر الصحفي، ان “القوى تؤكد على انها ليست جزءاً من حالة الانسداد الحالي”، ودعا الى “تشكيل حكومة انتقالية مستقلة جديدة من الكفاءات الوطنية النزيهة، تأخذ على عاتقها تهيئة الظرف الملائم لإجراء انتخابات جديدة”.

واكد البيان ضرورة “تعديل المنظومة الانتخابية عبر تعديل قانون الانتخابات وتغيير المفوضية ومعالجة عجز مجلس النواب عن اداء مهامه التشريعية والرقابية وخروجه على التوقيتات الدستورية، والا فالبرلمان ملزم بحل نفسه وفقا للمادة ٦٤ من الدستور”.

وحذرت القوى المجتمعة من الدفع باتجاه الفوضى والصراعات واستخدام السلاح وتعريض السلم الاهلي الى خطر حقيقي، وضرورة احترام استقلالية القضاء والتزام قراراته، وصولا الى تحقيق العدالة بين المواطنين وتحقيق الاستقرار السياسي”.

**************

الشيوعي العراقي يستقبل وفد حزب التجمع الجمهوري

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاربعاء، وفد حزب التجمع الجمهوري برئاسة أمينه العام الأستاذ حاتم حطاب، في مقر اللجنة المركزية في ساحة الاندلس.

وتناول لقاء الحزبين مستجدات الاوضاع السياسية وموقف القوى المدنية الديمقراطية منها. واكد الجانبان ضرورة تجاوز الازمة السياسية بالأطر الديمقراطية والدستورية.

كما أكد الجانبان ضرورة التنسيق في ما بينهما، ومع كافة الاطراف المدنية لأجل توحيد المواقف من الازمة الحالية.

وكان في استقبال الوفد عضو المكتب السياسي الرفيق ياسر السالم وعضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان انتصار الميالي وعلي مهدي.

فيما ضمّ وفد حزب التجمع الجمهوري السيدين محسن رشيد وعبد المنعم حمندي عضوي الأمانة العامة للحزب.

************

حسين النجار: القوى المتنفذة تتحمل ذلك.. سنجار.. اعتداءات تركية جديدة تودي بحياة طفل واصابة اخرين

بغداد ـ طريق الشعب

اكد مدير ناحية سنوني، امس الأربعاء، استشهاد طفل وإصابة 5 أشخاص بقصف نفذته طائرات مسيرة تركية استهدف مبنى مجلس الشعب في الناحية وتسبب بإضرار في منازل مدنية في ناحية سنوني بقضاء سنجار شمالي العراق.

وقال الرفيق حسين النجار عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان “ الاعتداءات التركية يجب ان تتوقف، وعلى الحكومة العراقية ان تتعامل مع هذا الموضوع بجدية،  محملاً القوى المتنفذة الحاكمة مسؤولية التساهل مع القصف المتكرر للجانب التركي على الاراضي العراقي.

واضاف النجار، ان “ الصراع على النفوذ والسلطة في العراق، جعل القوى الاقليمية تستهل تكرار الاعتداءات على السيادة العراقية، لا سيما وان بعض القوى الحاكمة المتنفذة تدين بالولاء لهم، وبالتالي، لم نشاهد موقفاً مسؤولاً ازاء تكرار هذه الاعتداءات السافرة

وقال مدير الناحية، خوديدا جوقي، إن “القصف الذي طال مبنى مجلس الشعب في ناحية سنوني أدى إلى استشهاد طفل في الحادية عشر من العمر وإصابة خمسة مدنيين، محملا الحكومة الاتحادية مسؤولية حماية سماء قضاء سنجار ومواطنيه.

من جانبه، أعلن مدير ناحية “دركار” في قضاء عمادية بمحافظة دهوك، عن إصابة مواطنين اثنين من إقليم كوردستان في اشتباكات جرت بين حزب العمال الكوردستاني والقوات التركية.

وأضاف أن “المصابين هما أب وابنه ويسكنان إحدى قرى الناحية”.

وفي سياق التطورات، أعلن التحالف الدولي، أن “المركبة الجوية بدون طيار غير مسلحة التي سقطت شمال أربيل، تابعة لقواته”.

وكان محافظ أربيل، أوميد خوشناو، قد صرح بسقوط طائرة مسيرة قرب منطقة عينكاوة في محافظة أربيل، مشيراً إلى عدم وقوع اي أضرار جراء ذلك.

وطالب اهالي سنجار الحكومة الاتحادية بتحمل مسؤوليتها بحماية المدينة من الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها اهالي القضاء سواء من القوات التركية او من عناصر حزب العمال الكردستاني.

************

الكهرباء تعلن اعادة المنظومة الوطنية للعمل

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الكهرباء، امس الأربعاء، إعادة خطوط الطاقة إلى المحافظات الجنوبية، مؤكدة أن المنظومة الوطنية ستعود لعملها وأحمالها الطبيعية خلال ساعتين.

وقالت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إنه “وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، وما تتسبب به من زيادة الطلب على الطاقة، تعرضت خطوط (رميلة - رميلة الاستثمارية)، وخطوط (واسط - ميسان) ظهيرة هذا اليوم الأربعاء إلى الانفصال، بسبب زيادة الاحمال على خطوط ومحطات المنطقة الجنوبية في (البصرة وميسان)”.

وأضاف، أن “ملاكاتنا الهندسية والفنية المتخصصة في الشركات العامة الجنوبية بقطاعاتها الثلاث تمكنت من إعادة تلك الخطوط إلى العمل من خلال التنسيق العالي مع مركز السيطرة الوطني في دائرة التشغيل والتحكم”.

وأكدت أن “المنظومة الوطنية ستعاود عملها وأحمالها الطبيعية خلال مدة ساعتين كحدٍ أقصى لتجهيز محافظتي البصرة وميسان بحاجتها من الطاقة الكهربائية”.

*************

أزمة شح المياه على طاولة "طريق الشعب"

بغداد ـ طريق الشعب

تنشر “طريق الشعب”، في عدد اليوم الخميس نص ما تحدث به نخبة من خبراء الموارد المائية والزراعة، في جلسة الملتقى الحواري الشهري، التي سلطت الاضواء على موضوع المياه في العراق.

وشخّص المشاركون في الجلسة جملة من العوامل الخطيرة التي تحدق في العراق، مثل تحديات الجفاف والتصحر ونقص المياه والتغير المناخي، في ظل الانحسار المستمر لمياه نهري دجلة والفرات، وما لهذا الامر من تداعيات خطرة على الحياة المواطنين في مجالات عديدة من بينها الزراعة ومياه الشرب.

وتُشير التوقعات الى حدوث نقص في المياه يصل الى حوالي 11 مليار متر مكعب بحلول عام 2035، في حال عدم اصلاح النظام الاروائي في العراق، الامر الذي يؤكد الحاجة الى بذل جهود اضافية مع دول المنع، من اجل ضمان حصص العراق المائية.

************

راصد الطريق.. لماذا الخوف يا سادة يا كرام؟

اصدر وزير العمل والشؤون الاجتماعية اول امس، عدة قرارات، “اتخذها لمصلحة العمل”، وفق ما جاء في كتاب الدائرة الإدارية والمالية.

القرارات منعت تداول البريد بين الدوائر الا عن طريق المخولين، كما منعت ادخال الهواتف الذكية الى دوائر الوزارة لغير المدراء والمسؤولين، ونصت على نصب كاميرات في الممرات لمراقبة الموظفين والحيلولة دون تبادل الزيارات بين الأقسام والشعب.

وتضمنت القرارات ادخال الموظفين كافة في ورش عمل، لبناء قدراتهم حول سرية حفظ الوثائق ومنع تسربها، وبموجبها تتم إحالة الموظفين المخالفين لهذه القرارات الى المحاكم  لاسيما في حال تداول المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه القرارات في زمن يريد فيه بلدنا تشريع قانون حق الحصول على المعلومة والوصول اليها، وبالتزامن مع عيد الصحافة العراقية، وبعد مرور أيام على اليوم العالمي لحرية الصحافة.

فلماذا كل هذه القرارات والإجراءات؟ هل للتستر على أية فضيحة في الوزارة ولمنع تسربها الى الاعلام؟ ام لسبب آخر؟

*************

الصفحة الثانية

في عيد الصحافة.. دعوى جديدة تستهدف الصحفيين

بغداد – طريق الشعب

قرر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، امس الأربعاء، تحريك شكوى جزائية بحق كل من قناة التغيير الفضائية، والإعلامي العامل فيها نجم الربيعي، بتهمة اثارة سؤال ذي ابعاد طائفية ويحرض على المساس بالسلم والامن المجتمعيين.

وتزامنت الدعوى مع احتفال الأسرة الصحفية في العراق بعيد تأسيسها الثالث والخمسين بعد المائة، الذي يصادف في الخامس عشر من شهر حزيران ويتزامن مع صدور أول صحيفة عراقية “زوراء” في عام 1869.

وبينت الوثيقة ان الحلبوسي استند في الدعوى الى المادة القانونية (111) من قانون العقوبات لسنة 1969، واحكام قانون مكافحة الارهاب!

من جهتها، اكدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان “مقدم البرنامج والوسيلة الاعلامية، ليست مسؤولة عما يطلقه الضيف على الهواء من تصريحات، تجاه الساسة، والأوضاع الحالية، وللمقدم اثارة اي تساؤل بموجب المادة 38 من الدستور، الذي كفل حرية العمل الصحفي بكل اشكاله”.

وأعربت الجمعية عن قلقها من “تكرار سيناريو الشروع بالدعوات القضائية، التي يقدم الساسة على اتخاذها ضد العاملين في وسائل الاعلام، بهدف تقويض حرية العمل الصحفي والتعبير عن الرأي، لاسيما وان الشكوى قدمت على إثر الاسئلة التي طرحت في البرنامج، وهي سابقة خطيرة، اذ يهدف اصحاب السلطة لابتزاز الصحفيين وارهابهم بقوانين موروثة من الحقبة الدكتاتورية وتحديدا من حقبة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وهو ما تعده الجمعية قمعا جديدا لحرية العمل الصحفي في العراق”.

*************************************

كل خميس.. أزمة وراء أزمة

جاسم الحلفي

يغرقون في عمق أوهامهم حينما ينظرون الى استقالة نواب التيار الصدري كفرصة نادرة ونعمة غير متوقعة، وُهبت لهم كي يمرروا حكومة المحاصصة التي يتشبثون بها.

يغرقون في وهم اعتقاد زائف عندما يتصورون ان خلوّ قبة مجلس النواب لهم يسهّل عليهم إدارة البلاد. وسيدركون بعد فوات الأوان ان ما تصوروه ما هو الا تهويمة سكرة قصيرة، سرعان ما يفيقون منها ويجدون أنفسهم بعد تبدد النشوة في قعر الازمات، محاصرين بأطواق من الاستحقاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واجبة التنفيذ، ومن شعب لمّاح لا تخدعه حتى الحيل الملتوية، ولا تنطلي عليه الاعيب المتنفذين مهما بلغت من الدهاء، وهو شعب لا يتنازل عن طموحه الى نظام مستقر يوفر له أسباب العيش الكريم.

تتوهم طغمة الحكم حينما تعتقد ان تشكيل حكومة يتقاسمون مناصبها هو السبيل لتجاوز الانسداد. ويتناسى المتنفذون ان تشكيل الحكومة وفق المحاصصة هو إدامة للأزمة واستغراق فيها. ومن اين لهم ادراك ان الانسداد الذي انتجه نظام المحاصصة والفساد، الذي يتمسكون به، هو الانغلاق التام للنظام السياسي المحاصصاتي؟

 الانسداد هو التمسك بنهج المحاصصة، الى جانب تخلف عدد من مواد الدستور من مواكبة التطورات التي يفترض التجاوب معها، حيث غدت تلك المواد عائقا ومصدا وعامل تعطيل للنظام، بل المشكلة التي لا يرتجى لها حل من دون تعديلات جوهرية.

بعد عجز النظام عن تأمين الاستحقاقات، وبعد عصف الازمات به وانغلاق الطريق امام قدرته على توفير العيش الكريم، وتزايد الضعف في ثقة المواطنين به، واتساع الفجوة باضطراد بين الماسكين بالسلطة وبين المواطنين، بعد هذا وذاك ثبت بالدليل القاطع فقدان النظام السياسي لمشروعيته، وان من غير المعقول منحه فرصة أخرى. فمدخلات الفشل لا تنتج الا الفشل.

لكن رغم كل الازمات التي تعصف بالنظام وفشله التام في تحقيق منجز ما، نرى تمسك طغمة الحكم بذات المنهج المنتج للازمات، غير آبهة بانكشاف عورات نظامها وعيوبه في كل يوم. وليس آخر ذلك استقالة الكتلة الصدرية وما ينتج عنها من تداعيات، وما سوف تطرح من أسئلة تطلق نقاشا واسعا حول شرعية النظام ومشروعيته، وبعد تشكيل حكومة الخاسرين الذين تحولوا اثر الاستقالات الى فائزين. فقد تحولت اطروحاتهم من أهمية التوافق الى الاستئثار بالسلطة والانفراد بها، في خطاب عنجهي متعجرف مستلّ من حقبة الدكتاتورية (نسوگهم سوگ)، باسم الكتلة الأكثر عددا، بعد ان عجزوا لأكثر من ثمانية أشهر من تحقيقها.

قمة الجهل تكمن في عدم فهم طبيعة الازمة وتداعياتها، وحينما يغيب التبصر بشرعية النظام بعد ان بلغت نسبة المقاطعين للعملية الانتخابية قرابة ثلثي عدد الناخبين. وتزداد الشرعية تداعيا حينما تستقيل الكتلة التي تشكل أكثر من 22 بالمئة من مجموع أعضاء مجلس النواب. ولا اتحدث هنا عن الناحية القانونية، التي ستبيح لمن حصل على اقل من 5 بالمئة من اعداد الناخبين، ان يحكم شعبا تتجاوز نفوسه الأربعين مليونا.

**************************************

الشيوعي العراقي يستقبل وفد حركة نازل آخذ حقي

بغداد – طريق الشعب

استقبل الحزب الشيوعي العراقي، أمس الاربعاء، وفداً من حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية، برئاسة الناطق الرسمي الاستاذ خالد وليد.

وبحث الجانبان مستجدات الوضع السياسي، وحالة الاستعصاء التي تمر بها العملية السياسية، وانعكاس ذلك سلباً على حياة ومعيشة المواطنين. وأكدا ضرورة نقل الصراع من صراع على السلطة، إلى صراع من اجل عيش كريم يستحقه العراقيون.

واتفق اللقاء على اهمية مواصلة جهود القوى الساعية الى التغيير، ورفع مستوى التنسيق بينها.

وضم وفد حركة نازل اخذ حقي، كلا من السادة خطاب منذر مدير مكتب العلاقات ومحمد عبد الامير مدير المكتب الاعلامي.

وضم وفد حزبنا الرفيق ياسر السالم مسؤول لجنة العلاقات الوطنية وعضو المكتب السياسي للحزب، والرفيقين علي مهدي ووسام الخزعلي عضوا اللجنة المركزية، والرفيقة جبرا الطائي عضو لجنة العلاقات الوطنية.

***************************************

وفد الرئاسة المشتركة لمخيم مخمور للاجئين يزور مقر الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من الرئاسة المشتركة لمخيم مخمور للاجئين، امس الاربعاء مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد.

وتداولت الزيارة أوضاع المخيم وسبل توطيد العلاقة من اجل التضامن ونقل صوت اللاجئين في المخيم، والدعوة لضرورة حماية حقوق الانسان وعودة عمل مكاتب الامم المتحدة فيه، بالإضافة إلى تأمين احتياجات المخيم من المواد الغذائية وتوفير فرص العمل من قبل الحكومة الاتحادية والجهات ذات العلاقة.

وضم الوفد الزائر السيدة عائشة مصطفى العضو الاداري لمكتب العلاقات مخيم مخمور للاجئين والسيد بيوار امين العضو الاداري في الرئاسة المشتركة والسيد يوسف امين عضو الرئاسة المشتركة للمخيم والسيدة ليلى عزيز عضو مجلس المرأة في الرئاسة المشتركة.

فيما حضر اللقاء عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقة انتصار الميالي والرفيق علي مهدي، والرفيقة شميران مروكل عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية.

********************************

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في اربيل تعقد مؤتمرها العام

تحت شعار (من اجل عراق آمن ومستقر نعمل للتغيير الشامل)، عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في اربيل مؤتمرها العام يوم الاحد المصادف ٥ حزيران ٢٠٢٢.   

ابتدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء العراق وشهداء الحزب، تلاها قراءة تقرير الاعتماد والتصويت عليه مع اقرار جدول اعمال المؤتمر.

استمع الحضور الى مداخلة سياسية قدمها الرفيق المشرف على المؤتمر، ونقل فيها تحيات اللجنة المركزية للحزب، متمنين النجاح للمؤتمر في اعماله. وجرى التوقف عند سياسة الحزب وعمله من اجل دحر منظومة المحاصصة الطائفية – الاثنية وتدشين عملية التغيير الشامل. وبينت المداخلة مواقف الحزب من حالة الانسداد الراهنة واثارها على حياة الناس وظروف معيشتهم، وكذلك جرى تأكيد انحياز الحزب الى مطالب الناس ودعمه ومشاركته للحراك الجماهيري والمطلبي. وجرت الإشارة الى موقف الحزب من الحرب الروسية – الأوكرانية ومطالبته بوقفها فورا وبدء حوار بناء من اجل الوصول الى تفاهمات تضمن مصالح جميع الأطراف.

وتم التأكيد على اهمية التنسيق المشترك بين الحزب والقوى المدنية والتشرينية للمضي قدماً نحو بناء عراق مدني ديمقراطي على قاعدة العدالة الاجتماعية.

وشارك بعض الرفاق في مناقشة اوراق المؤتمر (التقرير الانجازي - والمالي)  وتم اقرارها مع التوصيات والتعديلات والملاحظات.

بعد ذلك تمت الانتخابات

في جو من الحرص والشفافية والديمقراطية والاندفاع للعمل الجماعي تم الترشيح والاقتراع السري لانتخاب لجنة جديدة لقيادة المنظمة. واعلن اسماء الرفاق الفائزين الذين حصلوا على ثقة رفاقهم المؤتمرين وعقدوا اول اجتماع لهم وتم انتخاب سكرتير اللجنة ونائبه ومكتبها .وصدحت حناجر الرفاق عالياً. سنمضي سنمضي الى ما نريد، وطن حر وشعب سعيد

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في اربيل

5 حزيران 2022

*********************************

محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي تعقد مؤتمرها الدوري

تحت شعار (تعميق الديمقراطية في التنظيم الحزبي سبيلنا للتغير)، عقدت محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي مؤتمرها الثامن   يوم الجمعة المصادف ١٠ حزيران ٢٠٢٢.   

ابتدأ المؤتمر بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء العراق وشهداء الحزب، تلاها قراءة تقرير الاعتماد والتصويت عليه مع اقرار جدول اعمال المؤتمر.

استمع الحضور الى مداخلة سياسية قدمها الرفيق المشرف على مؤتمر المحلية، ونقل فيها تحيات اللجنة المركزية للحزب، متمنين النجاح للمؤتمر في اعماله. جرى التوقف عند سياسة الحزب وعمله من اجل دحر منظومة المحاصصة الطائفية – الاثنية وتدشين عملية التغيير الشامل. وبينت المداخلة مواقف الحزب من حالة الانسداد الراهنة واثارها على حياة الناس وظروف معيشتهم، وكذلك جرى تأكيد انحياز الحزب الى مطالب الناس ودعمه ومشاركته للحراك الجماهيري والمطلبي.  وجرت الإشارة الى موقف الحزب من الحرب الروسية – الأوكرانية ومطالبته بوقفها فورا وبطء حوار بهدف الوصول الى تفاهمات تضمن مصالح جميع الأطراف.

وتم التأكيد على اهمية التنسيق المشترك بين الحزب والقوى المدنية والتشرينية للمضي قدماً نحو بناء عراق مدني ديمقراطي على قاعدة العدالة الاجتماعية.

وتابع المندوبات والمندوبون مناقشة اوراق المؤتمر (التقرير الانجازي -والمالي) وتم   اقرارها مع التوصيات والتعديلات والملاحظات.

وفي جلسة المؤتمر الختامية وفي جو من الحرص والشفافية والديمقراطية والاندفاع للعمل الجماعي تم الترشيح والاقتراع السري لانتخاب لجنة جديدة لقيادة المحلية التي بدورها عقدت اول اجتماع لها وانتخبت سكرتير اللجنة ونائبه ومكتبها.

اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي

في الشطرة

١٠-٦-٢٠٢٢

****************************

الحكومة تكيل بمكيالين.. فلاحون يٌجَرجرون إلى المحاكم

بغداد - نورس حسن

اقر الاتحاد المحلي للجمعيات في محافظة ديالى باستقدام اكثر من 100 فلاح الى أروقة القضاء لمطالبتهم بتسديد مبالغ القروض الزراعية.

يقول فلاحون: ان “الحكومة تمارس اشد أنواع الانتهاكات الزراعية عبر تحويل الأراضي الزراعية في ديالى الى الاستثمار وعجزهم عن حسم الانتهاكات الدولية للحصص المائية للبلاد، فضلا عن مطالبة الفلاح بتسديد ديون زراعية اقترضها على امل تسديدها بعد اطلاق الحكومة لمستحقاته المالية”.

وعمل المصرف الزراعي مؤخرا على “رفع دعاوى قانونية إزاء الفلاحين المتأخرين في دفع مبالغ القروض”.

ويفيد رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد التميمي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، بان “الجفاف الحاد وحرمان اكثر من 10 آلاف مزارع ولثلاثة مواسم من الزراعة، كان لهما وقع صعب على شريحة تعتمد على الزراعة في تأمين قوتها”.

ويؤكد التميمي ان “هناك اكثر من 100 فلاح في محافظة ديالى جرى استقدامهم الى أروقة القضاء عن قضايا تتعلق بديون لقروض زراعية متراكمة بذمتهم، والتي لم يجر تسديدها بسبب انتكاسة القطاع الزراعي، وأزمة الجفاف”.

ويطالب التميمي “بضرورة منح فلاحي ديالى تعويضات عن ازمة الجفاف الشديد التي تلحق المنطقة، خاصة وان هناك وفرة مالية لدى خزينة الدولة ناجمة عن ارتفاع أسعار النفط”.

في المقابل يؤكد فلاحون عن محافظة ديالى تعرضهم الى اشد أنواع الانتهاكات الحكومية.

ويقول سرمد مظهر، وهو احد فلاحي محافظة ديالى لـ”طريق الشعب”، انه “مع عدد من الفلاحين وخلال السنوات السابقة اقدموا على الاستعانة بقروض المصرف الزراعي بغية توفير ما يلزم من اسمدة وبذور والتي تصل كلفة الطن الواحد منها الى اكثر من مليوني دينار”، مضيفا “على امل منح الحكومة والوزارات التي عملت على شراء المحاصيل المستحقات المالية، لغرض تسديد القروض”.

ويضيف “فوجئنا ان المصرف الزراعي يطالبنا بتسديد مبالغ القروض على الرغم من التأخير الحكومي في دفع المستحقات الفلاحية”.

ويلفت سرمد الى “تحجج الجانب الحكومي ـ وبسبب عجز المزارع عن استغلال الأراضي للزراعة نتيجة الجفاف، بعرضها للاستثمار وتحويلها إلى مولات تجارية ومحطات لتعبئة البنزين وأخرى مستشفيات أهلية”، منبهاً الى انهم في ذات الوقت يطالبون المزارعين بدفع مستحقات القروض على الرغم من عدم توفير ما يلزم لغرض الزراعة، وتأخر الحكومة في تسديد مستحقات الفلاحين المالية.

************************

الصفحة الثالثة

من البصرة الى اربيل.. يتواصل الاحتجاج

بغداد ـ طريق الشعب

يزداد المشهد السياسي قتامة، ومعه تتفاقم معاناة الناس واحتياجاتهم، فمع استمرار مماطلة القوى المتنفذة الحاكمة في انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وتواصل حالة الانسداد السياسي، لا يبدو ان الاحتجاج سيكف، ما لم تتحقق كامل مطالب المتظاهرين والمعتصمين.

ويخمّن محللون سياسيين: ان المشهد الاحتجاجي المطلبي قيد التطور، وقد ينتج في وقت ما احتجاجاً سياسياً واسعاً يفوق ما كانت عليه انتفاضة تشرين 2019. وتواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدة مدن من محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، في حين نظمت ناشطات مدنيات في مجال حقوق المرأة، وقفة احتجاجية امام محكمة السليمانية، احتجاجاً على الاعتداء على احدى النساء من قبل القوات الأمنية في المحكمة.

البصرة

ونظم عدد من أهالي منطقة الاستخبارات الحرية الأولى والثانية في الكزيزة في محافظة البصرة، وقفة احتجاجية طالبوا خلالها بعدم إزالة منازلهم أو إيجاد البديل بعد أن شملوا بالإزالة ضمن حملة رفع التجاوزات.

واشار الاهالي الى ان جهة حكومية برفقة القوات الأمنية ابلغتهم بالإزالة، وقامت بالكتابة على منازلهم (إزالة خلال 10 أيام)، مبينين أن أمر الإزالة جاءهم بشكل مفاجئ.

ووضحوا أن تلك الجهة أبلغتهم بأن المنطقة أحيلت للاستثمار، فيما قالوا إن هذه الأرض تابعة لوزارة الدفاع.

وطالب الأهالي بتعويضهم أو إيجاد البديل لهم، بخاصة ان اغلبهم من عوائل ذات دخل محدود وغير قادرين على توفير السكن المناسب لعوائلهم وهم.

اعتصام لإقالة قائممقام سيد دخيل

وفي محافظة ذي قار، واصل العشرات من المحتجين في قضاء سيد دخيل، اغلاق مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بإقالة قائممقام القضاء على خلفية تردي الواقع الخدمي.

وقال مراسل “طريق الشعب”، العشرات من اهالي قضاء سيد دخيل في محافظة ذي قار، يواصلون إغلاق مبنى القائممقامية ونصب خيام الاعتصام امام بوابتها الرئيسية ومنع دخول الموظفين اليها”، مطالبين “محافظ ذي قار بإقالة قائممقام قضاء سيد دخيل وايجاد بديل عنه في اسرع وقت ممكن للنهوض بواقع المدينة التي تعاني من انقطاع المياه والكهرباء لساعات طويلة في اليوم”.

وأضاف ان “المتظاهرين اكدوا استمرار اعتصامهم المفتوح لحين الاستجابة لمطلبهم الرئيسي باقالة قائممقام القضاء، وتحسين الواقع الخدمي من خلال شمول المدينة بخطة صندوق اعمار محافظة ذي قار.

احتجاجات البيطريين في المثنى وميسان

ونظم منتسبو المستشفى البيطري في محافظة ميسان بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين في المحافظة، وقفة أمام المستشفى البيطري في مدينة العمارة، احتجاجا على عدم إطلاق درجات وظيفية للمستشفى الذي يشهد نقصاً حاداً في الكوادر.

وقال عدد من المشاركين في هذه الوقفة إن هناك أكثر من 30 طبيبا بيطريا معطلين عن العمل في المحافظة، بسبب عدم وجود درجات وظيفية رغم أن المستشفى بحاجة إلى تلك الطاقات الشبابية، بسبب النقص الحاد من جراء حركة الملاك وتنسيب بعض الموظفين البيطريين على دوائر أخرى بعيدة عن تخصصهم، ما شكل ضغطا على المتبقي من الكوادر البيطرية العاملة في المستشفى والشعب والمستوصفات التابعة له في عموم المحافظة.

واكد مدير المستشفى البيطري في ميسان باسم العريبي، أن مستشفاه تعاني من نقص في الكوادر البيطرية بنسبة 75 في المائة برغم أن الكوادر العاملة فيه تعد خط الصد الأول لمواجهة الأمراض الانتقالية حيوانية المنشأ.

وفي محافظة المثنى، دشن العشرات من الأطباء البيطريين، وقفة احتجاجية، مطالبين بتطبيق قانون التدرج الطبي البيطري المعدل، واستثنائه من الموازنة الاتحادية لعام 2022.

وقال المتظاهر سعدون محمد: ان عدم تضمين حقوق الاطباء البيطريين في قانون الأمن الطارئ يعني عدم اهتمام الجهات الحكومية بهذه الشريحة المهمة، لاسيما اننا نتعرض للخطورة في عملنا في ظل انتشار بعض الأمراض الانتقالية ومنها الحمى النزفية وداء الكلب.

نساء السليمانية يرفضن الاعتداءات

في المقابل، نظمت ناشطات مدنيات في مجال حقوق المرأة، وقفة احتجاجية امام محكمة السليمانية، احتجاجاً على الاعتداء على احدى النساء من قبل القوات الأمنية في المحكمة.

وقالت الناشطة المدنية هاوجين محمد في مؤتمر صحفي عقدته بحضور عدد من الناشطات، إن “مجموعة من منظمات المجتمع المدني والناشطات في حقوق المرأة نظموا وقفة احتجاجية امام مبنى محكمة السليمانية، احتجاجا على ما جرى من اعتداء على احدى النساء في حرم المحكمة”.

وأضافت محمد أن “المحتجات يطالبن بمحاسبة المقصرين وتقديمهم للعدالة، كما يطالبن الحكومة بإيلاء اهتمام أكبر لحقوق المرأة في شتى المجالات”، مؤكدة ان هذا الاعتداء يمثل “اعتداءً” على نساء كردستان والعراق بأكمله.

اربيل.. اصحاب الشهادات يطالبون بالتعيين

الى ذلك، نفذ العشرات من حملة الشهادات العليا، اعتصاما امام مدخل مجلس الوزراء بحكومة إقليم كردستان، مطالبين بتعيينهم على ملاك وزارة التعليم العالي في الإقليم. وقال سرور أبوبكر أحمد، المتحدث باسم المعتصمين “منذ عام قدمنا طلبا الى مجلس الوزراء غير أن قضيتنا لم تدرج ضمن جدول أعمال مجلس الوزراء لتحديد مصيرنا، ولهذا قررنا اليوم الاعتصام أمام مجلس الوزراء ونطالب بلقاء رئيس الحكومة ونائبه لاتخاذ قرار في ملفنا”.

وأشار إلى ان “هؤلاء من حاملي شهادات الماجستير والدكتوراه وقد اكملوا دراساتهم العليا في خارج البلاد وعلى نفقتهم الخاصة، وتمت معادلة شهاداتهم ولكن لم يتم تعيينهم على ملاك الوزارة، لعدم وجود أماكن شاغرة، بحسب ما تدعيه الوزارة”.

حان وقت إقرار العدالة

دعا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الى التفكّر والتأمّل في قضية سقوط ثلث العراق بيد الإرهاب، كي يتم التعلم ممّا جرى في السنوات الماضية. وحمَّل الكاظمي القوى السياسية المسؤولية تجاه الشعب والوطن، داعياً الى عدم إستغلال المنابر الإعلامية للدعوة إلى العنف والإضرار بالمصلحة العامة للمواطنين. وإذ يتفق الناس مع دعوته الى التحلي بالصبر والحكمة والعقلانية، يجدون بأن فترة تأملهم فيما حدث من خراب، قد طالت كثيراً، وحان وقت إقرار العدالة، فليس من المعقول قضاء العمر في التأمل!

اكتشاف مهم!

توصلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى أن أغلب العوائل الفقيرة تزج بابنائها في العمل بسبب ظروف اقتصادية صعبة. وذكرت بأن فرقها التفتيشية تقوم بحملات على الأسواق لمحاسبة من يقوم بتشغيل الأطفال، ولتوعية العوائل وأرباب العمل بخطورة هذه المسألة. وإذ يبارك الناس للوزارة ما توصلت اليه من أسباب لعمالة الأطفال، يتساءلون عن السبل التي ستعتمدها الحكومة، لمنع العوائل المعدمة والأطفال الجائعين من العمل لسد رمقهم، لأن صناديق القمامة قد لا تفي تماماً بالغرض في هذا البلد النفطي!

ودّع البزون شحمة!

اعتقلت قوات الامن، مجموعة مسلحين حاولوا اقتحام مبنى وزارة الزراعة، خلال التظاهرات التي أُقيمت امام المقر من قبل منتجي الدواجن، الذين طالبوا بإيقاف قرار الاستيراد العشوائي لها، والذي سبّب خسائر جسيمة للمربين والمنتج الوطني. وأشارت قوات الأمن الى أنّ المسلحين ينتمون لجهات سياسية نافذة ولمافيات، هددت بحرق وزارة الزراعة في حال عدم تنفيذ رغباتهم. وتجدر الإشارة الى أن مثل هذه الأحداث، تجدد مصداقية التحذيرات الكثيرة، من أن انتشار السلاح المنفلت يهدد السلم الأهلي، ويمكن أن يُحرِف أية مظاهر سلمية عن أهدافها!

 **************************************

توقف العمل بقانونهم قبل 42 عاما  والتعديل البرلماني لم يسعفهم.. الاطباء البيطريون يتظاهرون

بغداد ـ طريق الشعب

نظمت نقابة الأطباء البيطريين ـ المركز العام ـ اول أمس الثلاثاء، تظاهرة احتجاجية قرب وزارة التخطيط، طالب فيها الأطباء البيطريون من خريجي السنوات السابقة، رئيس مجلس الوزراء بتنفيذ قانون التدرج الطبي، الذي أجرى مجلس النواب تعديلا عليه قبل سنة من الان، لكنه لا يزال في طي النسيان، بحسب أطباء قابلتهم “طريق الشعب”.

خطوات تصعيدية

وقالت نقيب الأطباء البيطريين سميرة حميد إن المتظاهرين يطالبون بحقهم في تنفيذ قانون التدرج الطبي المعدل سنة 2021، بكل سلمية، مبينة أن “هذا القانون مصادق عليه من قبل البرلمان، ومضى عليه سنة و6 شهور، والى الان لم تلتفت الحكومة الى تنفيذه”.

وأضافت حميد ان “الدولة بحاجة اليوم الى جهود الأطباء البيطريين حيث ان اغلب المؤسسات البيطرية أصبحت خالية من هذه الخبرات بنسبة الى70 في المائة، بسبب الاحالة على التقاعد، وبالتالي برز هذا النقص الشديد”.

وزادت لـ”طريق الشعب”، ان “الأطباء البيطريين لم يكونوا مسؤولين عن الصحة الحيوانية فحسب بل يعملون في صحة واحدة، كون 60 في المائة من الامراض التي تصيب الانسان هي من منشأ حيواني، وهناك الكثير من الامراض غير المنظورة بعضها خطر جدا، وان دور الطبيب البيطري يكمن في السيطرة على صحة الحيوان”.

وطالبت نقيب الاطباء البيطريين بانصافهم: “في حال عدم الاستجابة لنا ستكون لنا خطوات تصعيدية أخرى”.

ما الذي نتأمله؟

فيما قال خريج كلية الطب البيطري من جامعة ديالى، رحمن مجيد، الذي شارك في الاحتجاج، “وقفنا للمطالبة بتطبيق قانون التدرج الطبي، والذي ينص على تعيين خريجي كليات الطب البيطري مباشرة، اسوة ببقية التخصصات الطبية”، موضحا “اضطرررنا بعد التسويف والمماطلة من قبل الجهات المعنية للخروج والتظاهر للمطالبة بحقوقنا”.

ولفت مجيد في حديثه لـ”طريق الشعب”، انه “من المحزن ان يخرج الخريج للاحتجاج ويتعرض للضرب ولا يستجيب له أحد، او يلتفت لمعاناته، بينما هو صاحب حق.

وأردف قائلا: “لا نأمل من المنظومة السياسية ان تقدم ما هو خير لنا او لغيرنا، فهي على مدار السنوات الطويلة اهملت شريحة الخريجين. نحن نريد خدمة البلد، لكن جميع السبل غير متاحة، واغلقتها السلطات”.

ونوه بأن “الدولة مقصرة تجاه الأطباء البيطريين، فهي لا تضمن لهم تعيينات، او توفر لهم تسهيلات مثل توفير قطع أراض، او دعم مشاريع يتمكن من خلالها الخريج ان يضمن مستقبله بشكل تدريجي”، مبينا ان “قطع الأراضي هذه تمكن الخريج من فتح مشروعه الخاص، وفي ذات الوقت هي تسهم في استثمار الأراضي التي أكلها الجفاف والتصحر”.

قرابة 5 الاف طبيب بيطري

من جانبه، قال الدكتور محمد بخيت سلمان الجبوري، نقيب الأطباء البيطريين في محافظة بابل ان “وقفتنا الاحتجاجية جاءت للمطالبة بتطبيق قانون التدرج الطبي البيطري المرقم 136 لسنة 1980، والمعدل سنة 2021 وتم التصويت عليه في البرلمان، وأصبح ساري المفعول ونشر في الوقائع العراقية”.

وطالب في حديثه لـ “طريق الشعب”، الجهات المعنية “بتفعيل القانون وتطبيقه واستثنائه من الموازنة، وذلك للحاجة الماسة للأطباء البيطريين في المستشفيات والمستوصفات البيطرية كافة، وبسبب قلة الكوادر اندلعت امراض وبائية خطرة، منها حمى الكونغو النزفية”.

وأردف قائلا انه وبحسب إحصائية وزارة الصحة “فان عدد إصابات الحمى النزفية وصل الى 170 حالة، وهذا بالتأكيد سببه شح الأطباء البيطريين العاملين في مؤسسات وزارة الصحة، وبحسب تصريح مدير عام دائرة البيطرة د. ثامر الخفاجي، فانه تم غلق 17 مستوصفا بيطريا بسبب قلة الكوادر”.

وأوضح ان “هذا القانون توقف العمل به منذ سنة 1980، بينما بلغ عدد الأطباء البيطريين في العراق 4937 طبيبا، وهم غير معينين، ولا يوجد ما يضمن مستقبلهم وحقوقهم”.

 *******************************

تلقوا بشرى حكومية من أمام الخضراء..   طريق الشعب تغطي احتجاجات ذوي المهن الصحية والطبية

بغداد ـ محمد التميمي

في بيان تلي أمام إحدى بوابات المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، ووقعت عليه خمسُ نقابات، هدد أصحاب الصداري البيضاء بـ”خطوات تصعيدية” اذا لم تستجب الحكومة لمطلبهم القانوني بالتعيين المركزي، الأمر الذي تداركته الحكومة، فبعد سويعات وجّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال الجلسة الاعتيادية للمجلس، أول من أمس الثلاثاء، بتعيين تلك الفئة المشمولة بقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم 6 لسنة 2000 المعدّل، داعيا وزارتي الصحة والمالية ومجلس الخدمة الاتحادي الى تنظيم آليات معينة والتنسيق في ما بينهم.

ونظم ممثلو تنسيقيات خريجي المهن الطبية والصحية، تظاهرة، امام بوابة الخضراء في منطقة العلاوي، احتشدوا فيها من جميع محافظات العراق، تحت مطلب واحد الا وهو شمولهم بالتعيين المركزي، وفق قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000.

جرد عقود الوزارات

وذكر المكتب الاعلامي للكاظمي في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان رئيس مجلس الوزراء أوعز للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة بالإسراع في إعداد جرد بأسماء المتعاقدين ممن لديهم خدمة عقدية لا تقل عن سنتين تمهيداً لتثبيتهم.

لكن الكاظمي اشترط التأكد من توافر التخصيصات المالية اللازمة دون طلب تخصيصات مالية إضافية.

تهديدات نقابية

وفي التظاهرة قرئ بيان نقابة ذوي المهن الصحية والتمريضية، جاء فيه: “لقد تدهور البلد الى ابعد الحدود من الفوضى على جميع الأصعدة، وإذا بنا نصل الى المجازفة بحياة المواطنين وارواحهم، الذين عانوا ما عانوه من سوء الاوضاع في الواقع الصحي، بسبب عدم توفيركم التخصيصات المالية لدعم وزارة الصحة”.

وأضاف البيان “في حال عدم تنفيذ المطالب المشروعة والاستحقاق القانوني للزملاء بالتعيين المركزي، ستكون هناك خطوات تصعيدية في كافة المؤسسات الحكومية، ويتحمل أصحاب القرار ما ستؤول اليه النتائج”، مردفا ان “شبابنا الواعد هم مستقبل البلد والمهنة ولا يمكن ان نسمح بالتلاعب بقدراته، وتسويف حقوقه القانونية المشروعة بالتعيين المركزي ضمن قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000”.

ودعا البيان في ختامه المسؤولين الى “تدارك ثورة غضب الشباب من أبناء المهن الطبية والصحية والتمريضية واحتوائهم بالتزامن مع حاجة البلد لهم في ظل الواقع الصحي الصعب”.

تجدر الإشارة الى ان البيان وقع عليه نقابات أطباء العراق، أطباء الاسنان، صيادلة العراق، التمريض العراقية، وذوي المهن الصحية.

شح الكوادر الطبية

وعن أسباب التظاهرة، قالت رئيسة قسم الطبابة في معهد الصحة العالي الدكتورة منتهى كاظم لـ”طريق الشعب”، ان “التظاهرة تشترك فيها جميع الملاكات التي تعمل في وزارة الصحة، والتي عانت ما عانته بسبب الكوارث التي تعرضت لها من انفجارات وأزمات الأوبئة وغيرها”.

وأضافت، “ليس من المعقول ان يتولى ممرض واحدا مراقبة حالة 70 مريضا، هذا غير طبيعي، ولذلك تحدث لديهم أخطاء طبية وتقصير في الطبابة، نتيجة للضغط والتعب والاضطهاد.

نريد حقنا فقط

وعلى صعيد ذي صلة، قال ممثل تنسيقية ذي قار علي عادل، وهو خريج الجامعة التقنية الجنوبية، لمراسل “طريق الشعب”، “نحن خريجو دفعة 2021 من ذوي المهن الصحية والطبية، تظاهرنا للمطالبة بالتعيين المركزي، لكننا لا نلقى سوى التسويف والمماطلة طوال السنوات السابقة من احتجاجنا”.

وابدى عادل وزملاؤه استياء من عدم تضمين مستحقاتهم في قانون الامن الغذائي: “لا نريد سوى حقنا. تحملنا الكثير بسبب الصراع السياسي على المغانم والمناصب، ودفعنا نحن هذه الضريبة، فعدم تشكيل الحكومة انعكس سلبا علينا”.

الى ذلك، قال خريج التحليلات المرضية محمد صادق لـ”طريق الشعب”، وهو أحد المشتركين في التظاهرة، ان وقفتهم أمام المنطقة الخضراء “تمثل احتجاجا على كل من يحاول ان يتلاعب بنا وبحقوقنا”. وأضاف في حديثه لـ “طريق الشعب”: “لن نعود حتى تحقيق مطلبنا القانوني. لدينا قانون يضمن حقنا، ولا نطلب بما هو غير قابل للتحقيق، او ما يزيد على حقوقنا المشروعة بالتعيين المركزي اسوة بزملائنا في تخصصات مختلفة”، مبينا ان الخريجين “توحدوا وقدموا من جميع محافظات العراق للمطالبة بحقوقهم”.

*********************************

الصفحة الرابعة

في جلسة “ طريق الشعب” الحوارية الشهرية.. متخصصون يقدمون حلولا لأزمة شح المياه والتصحر

بغداد ـ طريق الشعب

سلط الملتقى الحواري الشهري لـ “طريق الشعب”، الاضواء على موضوع المياه في العراق، من خلال استضافة نخبة من خبراء الموارد المائية والزراعة.

حضر اللقاء السادة: عون ذياب مستشار وزارة الموارد المائية، علي غالب خبير الموارد المائية، الدكتور مهدي القيسي الوكيل الفني السابق لوزارة الزراعة، الدكتور فاضل المفرجي الخبير في شؤون التصحر، ظافر عبدالله خبير جيولوجي، واحمد القصير مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، رفقة أعضاء هيئة تحرير الجريدة الرفاق مفيد الجزائري، الدكتور صبحي الجميلي، وعلي شغاتي.

وفي افتتاح الجلسة، شكر الرفيق مفيد الجزائري، الحضور على تلبية الدعوة، مؤكدا ان الهدف من الجلسة تسليط الضوء على موضوع المياه الذي يعتبر من مواضيع الساعة، فقضية شح المياه والجفاف والتصحر وارتباطها بقضايا التغير المناخي في العالم، هي موضوع تترقب الناس فيه سماع الحقيقة ورأي المتخصصين.

وأضاف الجزائري، نأمل ان تشهد الجلسة نقاشا وتفاعلا حقيقيا ومجديا ومثمرا، وان نخرج من خلالها باستنتاجات وخلاصات تستحق ان نقدمها للقراء والمهتمين بالموضوع.

فيما جدّد الدكتور صبحي الجميلي، الذي أدار الجلسة، الترحيب بالحضور، مبينا ان المواضيع التي سوف نطرحها للنقاش خلال الجلسة متداخلة، مثل شح المياه والزراعة والتصحر واستصلاح الأراضي، على أمل الاستماع الى الحلول والبدائل الممكنة التي سوف نقوم بالترويج لها من خلال “طريق الشعب”، ومنابرنا الإعلامية الأخرى والعمل على ايصالها للجهات المعنية.

وأضاف الجميلي، ان شح المياه أصبح امرا واقعا، ويلاحظ ذلك من خلال تدفقات المياه في نهري دجلة والفرات المنخفضة، الامر الذي سوف يترك تبعات خطيرة على الزراعة، ويمكن ان تمتد تداعياته الى مياه الشرب، متسائلا: “هل هذا الامر كان متوقعا؟ وهل بالإمكان تجنب آثاره؟ وهل يمكن السيطرة على الوضع؟”.

تحديات حقيقية

وردا على هذه الاستفسارات والاسئلة، قال مستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب ان التحديات ليست سهلة رغم محاولة البعض تسهيلها واعطاءها حجما اقل، رغم كبر حجمها،  مبينا ان “وضع العراق الجغرافي كدولة مصب حتم عليه ان تكون المنابع خارج حدوده خاصة في ما يتعلق بنهر الفرات الذي تأتي 90 في المائة من مياهه من تركيا، و8 في المائة من سوريا، ونفس الامر ينطبق على دجلة، لكن بصورة اقل في نسبة الاعتماد على المياه من خارج الحدود”. وأضاف أن “أزمة المياه ليست وليدة الساعة، فقد بدأت منذ انشاء سد كيبان في سنة 1976 على منابع نهر الفرات حيث ظهرت أزمة حادة عند اقدام تركيا على ملء السد”، مشيرا الى ان “المشروع المذكور ولد قناعة لدى العراق بوجود خطر حقيقي في موضوع الماء، ازداد مع تخطيط تركيا لانشاء مشروعها العملاق (شرق الاناضول) والذي يمتد من غازي عينتاب الى ديار بكر”.

وأشار الى ان “الحكومة التركية تحاول معالجة المشكلة السياسية لسكان المناطق المذكورة من خلال خلق نوع من الاستقرار للمنطقة عبر تطويرها وتزويد سكان المنطقة بأكبر قدر ممكن من الخدمات، وبالفعل بدأت بانشاء السدود على نهر الفرات وكان اضخمها هو سد “أتاتورك”، الذي يحتوي على نفق عملاق يسهم في نقل المياه الى منطقة “شانلي أورفا” بطاقة تصريفيه تبلغ 300 متر مكعب في الثانية”، موضحا ان “انشاء السدود لأغراض انتاج الطاقة لا يشغلنا، لكون المياه سوف تأتي للعراق عند انتاج الطاقة، لكن ما يقلقنا هو استثمار المياه داخل تركيا”.

تخمينات مشؤومة في 2035

وكشف ذياب عن “وجود 120 سدا حاليا على الروافد التي تغذي حوضي دجلة والفرات، والهدف المعلن هو توليد الطاقة”، منوها الى ان الغابات والسدود تعرقل حركة المياه ما يجبرها على الغور الى تحت الأرض، ما يعني وجود خزانات أرضية لاستثمار هذه المياه غير معلن عنها.

وتابع، أن ملف المياه في تركيا وإيران ممسوك من قبل اعلى سلطة في البلدين، نظرا لأهمية الملف، عكس الوضع في العراق، حيث ان موضوع المياه لا يلقى الاهتمام المطلوب. 

واكد ذياب، ان “استراتيجية المياه والاراضي التي صرفت عليها مبالغ مالية كبيرة وبإشراف شركات عالمية خرجت بمؤشرات مهمة منها ان البلاد مقبلة على نقص في الموارد المائية يصل الى حوالي 11 مليار متر مكعب في حدود سنة 2035، موضحا ان العراق هو البلد الوحيد الذي يقدم المياه بشكل مجاني ومع استمرار ثقافة الهدر في الاستخدام البشري والزراعي وفي حال عدم اجراء إصلاحات بالنظام الاروائي القائم فإن النقص سيزداد”. وحول هدر العراق للمياه، اكد ذياب ان العراق لا يهدر الماء، لكن هناك نوعا من الهدر الداخلي عبر اعتماد أسلوب قديم للري، داعيا الى تغيير اسلوب النقل الحالي الى اسلوب الانابيب المغلقة، مردفا “لكن هذا ليس بالسهل تنفيذه لانه يحتاج الى كتلة نقدية كبيرة توظف لهذا الغرض”. وبيّن ذياب ان فقرات المياه في الدستور العراقي كتبت على عجالة فالمادة 110 تتحدث عن ضمان حصص العراق من الخارج، فيما كانت المادة 115 هي الأخطر بعد ان حددت صلاحيات إدارة المياه بالإدارة المشتركة بين المحافظات والحكومة الاتحادية، محذرا من إمكانية الوصول الى خط الفقر المائي بحلول عام 2035 بفعل زيادة السكان الى حوالي 60 مليون نسمة.

دولة مصب

من جانبه، اشار خبير الموارد المائية علي غالب الى انه “من المؤسف التحدث عن مشكلة شح المياه في بلاد النهرين، كنا نحذر من جفاف وشحة ونقص في المياه منذ نهاية السبعينات، واستشعرنا من خلال الدراسات ان العراق سوف يتعرض للجفاف وشح المياه في حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الوضع القائم، منوها الى أن “التغير المناخي له دور في الازمة لكنه ليس الأساس في المشكلة نظرا لتعرض البلاد للجفاف قبل حدوث هذه التغيرات، فالعراق يواجه تحديا خارجيا كون اغلب مياهنا تأتي من الخارج، فحوالي 96 في المائة من مياه الفرات تأتي عن طريق تركيا، وحوالي 60 في المائة من حوض دجلة كذلك. والباقي يتكون في العراق، وهذا يعني ان مجمل المياه ترد للعراق من دول الجوار، وهذه نقطة أساسية لا بد للدولة ان تبذل جهدا كبيرا بهدف تحقيق الامن المائي من خلال التفاوض مع دول الجوار”.

وبيّن غالب ان “حوالي 12 في المائة من موارد العراق المائية ترد من ايران، ولا يصل اكثر من ثلثها في الوقت الحالي، فيما انخفضت مياه الفرات الى الثلث ونفس الامر ينطبق على دجلة”، مشيرا الى ان “المشكلة ليست في فكرة السدود التي تبنيها تركيا، انما القضية هي في استخدام هذه السدود في المشاريع الاروائية الكبيرة، فتركيا تسعى لإرواء حوالي 4 ملايين ونص المليون دونم زراعي على حوض الفرات، وحوالي مليونين ونصف المليون دونم على دجلة، ما يعني استهلاك معظم المياه”. ودعا غالب لتحويل مشكلة السدود الى نقطة حل للموضوع من خلال التوصل الى اتفاق مع تركيا يلزمها باطلاق حصة العراق من المياه، والاستفادة من قرب تواجد السدود مع الحدود العراقية، مضيفا ان “العراق يواجه تحديا داخليا في كيفية ادارة وحسن تنظيم الموارد المائية وترشيدها، فضلا تحدي الطبيعة والمتمثل بالتغيرات المناخية”. ونبه غالب الى عدم إمكانية وجود تفاوض ناجح دون توفر الاستقرار السياسي في البلد، فحنكة المفاوض ومعلوماته غير كافية لانتزاع حق العراق، فهو بحاجة الى ظهير قوي يمكن ان يستند عليه، والمقصود هو الاستناد الى نظام قوي ودولة تدعم وتؤيد تحركاته.

وشدد على ضرورة إعادة النظر في طريقة استصلاح الأراضي والاخذ بالأساليب الحديثة واعتماد الطرق التكنلوجية.

أولوية الامن المائي

وفي هذا السياق، قال الدكتور مهدي القيسي، الوكيل الفني السابق لوزارة الزراعة: ان الامن المائي أهم من الامن الغذائي؛ ففي حال عدم وجود امن مائي لا يمكن للبلاد توفير الامن الغذائي ومكافحة التصحر، مشيرا الى ان الوزارات تمتلك الرؤية في مجال عملها والدليل على ذلك هو تأسيس ثلاث هيئات مستقلة في عام 2005 تابعة لوزارة الزراعة تحت مسميات الهيئة العامة لمكافحة التصحر والهيئة العامة لتربية الثروة السمكية والهيئة العامة للنخيل، وهذا الامر يعني ان المتخصصين يمتلكون رؤية شاملة واستشعارا بالخطر الذي يهدد البلاد في مجال التصحر والبستنة والنخيل والاسماك.وأضاف القيسي ان “مجلس الوزراء شكل لجنة لمعالجة مشكلة التصحر بقراره رقم 81 لسنة 2009، وكلفت بأن تأتي بمعالجة لمشكلة التصحر، واصدرت اللجنة 19 توصية صادق عليها مجلس الوزراء، منها منع قطع الاشجار، ومنع زراعة الحبوب في المناطق الصحراوية، والتوسع في انشاء الواحات الصحراوية، والاستمرار في استصلاح الاراضي، وغيرها من التوصيات، التي لم ينفذ أي منها”.

ودعا القيسي الى تعزيز الايرادات المائية وتطوير القطاع الزراعي من خلال تكثيف جهد الدولة (الحكومة، البرلمان، القضاء، منظمات المجتمع المدني)، للتوصل الى حل دائم لمشكلة ايراداتنا المائية مع دول الجوار (تركيا، ايران، سوريا)، وعقد اتفاقيات ملزمة لضمان ديمومة الايرادات المائية وذلك بالاستفادة من ميزان التبادل التجاري والاستثماري كوسيلة لتبادل المنفعة المشتركة، مؤكدا على ضرورة بناء معامل لإنتاج منظومات الري بالرش والتنقيط لأنها الوسيلة الوحيدة لنشر تقانة الري الحديثة.

وتحدث عن أهمية  بناء السدود والنواظم الرافعة لمستوى المياه في جنوب العراق وفي ذنائب القنوات لمنع تصريف المياه الفائضة الى المنازل، ونقل مياه المبازل الى المناطق الصحراوية والبوادي ذات الترب الخفيفة لاستخدامها في الزراعة بعد خلطها بمياه الابار العذبة حيث نصت المادة 6 من قانون صيانة شبكات الري والبزل رقم 12 لسنة 1995 المعدل على عدم استخدام مياه المبازل لإرواء الاراضي الزراعية داخل حدود المحافظة وخارجها، مشددا على ضرورة استثمار المياه الجوفية وبإشراف وزارة الموارد المائية على ان تستخدم وسائل محكمة لتقنين استخدامها وذلك بنصب عدادات على ابار المياه الجوفية خشية من الاستخدام المفرط، وبالتالي نضوب الخزين المائي مع التركيز على الارشاد المائي كوسيلة للتثقيف في هذا المجال.

بخصوص القطاع الزراعي اكد القيسي الحاجة الى اعادة النظر في الخطط الزراعية الصيفية والشتوية من خلال الاعتماد على الميزة النسبية للمحافظة او مجموعة محافظات بموجب الايرادات المائية وطبيعة الارض، فالجميع يعلم ان محافظات الوسط والجنوب مبتلاة  بتغدق وتملح التربة، والحيازة الصغيرة ونتيجة لهذا انخفض الإنتاج، داعيا الى زراعة هذه الأراضي بالخضر المغطاة والمكشوفة والبلاستيكية، التي سوف تدر دخلا افضل للفلاحين من المحاصيل الاستراتيجية، اما المحافظات التي تملك مساحات واسعة للزراعة مثل: نينوى، صلاح الدين، الانبار، كركوك وجزء من ديالى مع استثناء واسط والمثنى، فتزرع بالمحاصيل الاستراتيجية مع اعتماد منظومات الري بالرش وهناك ري تكميلي وهذا الامر يمكننا من الاتجاه نحو صناعات زراعية تحويلية، كما دعا الى تطبيق البطاقة الزراعية واستثمار الموارد البشرية من المتخصصين في هذا المجال من اجل النهوض في القطاع الزراعي.

وحول مشكلة العواصف الترابية يعتقد الدكتور مهدي القيسي انها تتفاقم وهي بحاجة الى تعاون دولي واقليمي والحل في الوقت الحالي هو زراعة الصحراء بالنباتات المتحملة للجفاف وقلة المياه وزراعة النخيل والزيتون عالي الزيت والفستق الحلبي وهي نباتات اقتصادية ولا بأس بزراعة المحاصيل الاستراتيجية باعتماد تقانات الري بالرش والري التكميلي.

العواصف الترابية

اما الدكتور فاضل الفراجي، الخبير في شؤون التصحر فيقول: ان هناك هدرا كبيرا في المياه، ففي السابق كانت هناك مبادرة بأن تحول بساتين دجلة والفرات الى الري بالتنقيط، واستصلحت 3 ملايين دونم في ثمانينيات القرن الماضي خرجت اغلبها من الخدمة الان، فالمبازل المغطاة لا تعمل، بسبب عدم ادامتها، حيث كان يمكن لهذه الأراضي المستصلحة ان تعطينا 3 ملايين طن من الحنطة. وحول التصحر اكد الفراجي ان نشاطه فيه بدأ في عام 1973، وفي ذلك الوقت كانت هيئة اعمار الصحراء تعمل بشكل كبير على تثبيت الكثبان الرملية في منطقة الفجر بالناصرية وفي بيجي، وانشئ على الطريق السريع عدد كبير من الواحات الصحراوية، وكان نشاطا متميزا، مبينا ان “المنطقة الواقعة ما بين الديوانية والناصرية على جانبي السريع التي تقدر بحوالي 700 الف دونم، هي عبارة عن رمال متحركة.

وتابع الفراجي، أليس من المخجل ان يأخذ العراق منحة من الكويت تقدر بحوالي 13 مليون دولار لتثبيت الكثبان الرملية، مبينا ان سبب المنحة الكويتية هو استنتاجها خسارة حوالي 199 مليون دولار سنويا بسبب الغبار، فما هو المبلغ الذي يخسره العراق سنويا؟

ويعتقد ان “الغبار يأتي للعراق من المناطق السورية القريبة من حدودنا، فبعد ان كانت هذه المنطقة تزرع بشكل دائم، تسبب اجتياح داعش لهذه المناطق بعدم زراعتها ما جعل التربة مفككة”، مبينا ان “الحزام الأخضر لا يمنع الغبار لكنه يساهم في تلطيف الأجواء ونسبة الأوكسجين”.

المياه الجوفية

وعن المياه الجوفية، يقول الخبير ظافر عبدالله ان الدراسة الاستراتيجية التي انجزتها الحكومة العراقية بمشاركة جميع الوزارات العراقية وبحضور ممثل اقليم كردستان، خلصت الى ان المياه الجوفية ستشكل 9 في المائة من مجموع الايرادات المائية للعراق، مشيرا الى ان هذا الرقم الكبير يستوجب ان يدار عن طريق الاساليب العلمية بالاستثمار وتجنب الاستنزاف.

وأضاف ان المياه الجوفية منتشرة على اراض واسعة من العراق، وان الاكثر صلاحية لمختلف الاستخدامات تقع غالبا في اقليم كردستان، مبينا انه يمكن اعتبار المياه الجوفية جزءا من الحل كون مصدرها داخل الحدود العراقية، ولا يتأثر ذلك بسياسات دول الجوار او الظروف الطبيعية. وأشار الى ان المياه الجوفية في العراق أخضعت للدراسة منذ خمسينات القرن الماضي وخزاناتها معروفة ومدروسة تماما، وتم وضع سيناريوهات الاستثمار لهذه الخزانات لـ 150 سنة قادمة، موضحا ان الزيادة السكانية في السنة الواحدة تقدر بمليون عراقي، 30 في المائة من هذا المليون هم من العاملين او المتأثرين بالقطاع الزراعي، والحيازات الصغيرة لم تعد توفر له مصدر للعيش، علينا إيجاد البديل المناسب له من خلال الاستفادة من المياه الجوفية بالرؤيا المستقبلية.

وانتقد عبدالله عدم امتلاك العراق جهات مسؤولة عن قياس مؤشرات التغيرات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الغبارية، انحباس الامطار وسماكة الثلوج، وعدم وجود قاعدة بيانات لهذه التغيرات المناخية والتي في حال توفرها يمكن ان تسهم في إمكانية التكيف مع الوضع الجديد.

وبيّن ان العالم يمر بأزمة نقص في مخزون الحنطة وهذا الامر يجب ان ننتبه اليه من خلال زيادة الدعم للزراعة وتحسين وسائل الري واتباع طرق الزراعة الحديثة، منتقدا غياب التخطيط في مجالي الصناعة والزراعة في العراق.

الالتفات للفلاح

وتطرق احمد القصير، مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، الى ضرورة مد اليد الى الفلاح ورفع مستوى وعيه، منوها الى ان الأراضي ذات الحيازات الصغيرة يمكن ان تعطي انتاجا جيدا في حال اعتماد البذور الجيدة وطرق الري الحديثة وتوفير المستلزمات الزراعية الأخرى. وتحدث عن علاقة دوائر الدولة بالفلاحين والأساليب البيروقراطية في التعامل معهم.

ودعا القصير الى تمكين الفلاح من استثمار الارض والمياه بالشكل الافضل وتزويدهم بمنظومات الري الحديثة، منتقدا غياب الخطط للحكومة فهي من يفترض ان تتبع الفلاح وليس العكس.

**************

الصفحة الخامسة

المناطق السكنية في الكرخ.. مشكلات خدمية وطرق مغلقة

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

يعاني معظم المناطق السكنية الشعبية الواقعة في جانب الكرخ من بغداد، ضعفا واضحا في الخدمات البلدية ومقومات العيش الإنساني.

وبالرغم من تكرار طرح المواطنين مشكلاتهم ومطالبهم المشروعة على العديد من الدوائر الخدمية والمؤسسات الحكومية المعنية، إلا انهم لا يتلقون سوى وعود بلا تنفيذ – على حد ما ذكره عدد من المواطنين لـ “طريق الشعب”.

بنية تحتية متهالكة في الشعلة

أبو علي، من سكان مدينة الشعلة، يقول أن المدينة بشكل عام تعاني ضعفا في الخدمات البلدية الأساسية. ويوضح لـ “طريق الشعب”، أن “غالبية الشوارع بحاجة إلى تبليط جديد، لأن التبليط السابق تكسر وتهالك بسبب كثرة تجمع المياه الآسنة عليه”.

ويضيف قوله: “أما من ناحية قطاع النظافة، فهو الآخر متردٍ. إذ تتكدس النفايات على جانبي الشوارع الرئيسة والفرعية، بسبب عدم توفر حاويات كافية، إضافة إلى عدم قدوم آليات البلدية بشكل منتظم، الأمر الذي جعل النفايات تتراكم بشكل كبير، وتصبح مأوى للحيوانات السائبة والقوارض”.

ويلفت أبو علي، إلى أن “هناك حديقة موجودة في المدينة، تضم ألعابا للأطفال، وتعتبر المتنفس الوحيد للأهالي، أصبحت اليوم مهملة وتحولت أجزاء منها إلى مكبات للنفايات”.

المياه الآسنة تتجمع على شوارع الحرية

ولم يكن الحال في مدينة الحرية أفضل مما في مدينة الشعلة. ففي هذه المدينة ذات المساحة الكبيرة والكثافة السكانية العالية، يوجد نقص واضح في الخدمات البلدية، وضعف في البنى التحتية.

يقول أبو حيدر، أحد سكان المدينة، أن معظم شوارعهم وأزقتهم، خاصة في حي “دار الشؤون”، أصبحت مخسفة بسبب تعرضها للمياه الآسنة باستمرار، وإهمالها وعدم صيانتها، مبينا لـ “طريق الشعب”، أن “هذه المشكلة باتت تعيق حركة السابلة والمركبات، وتؤثر أيضا على الواقعين الصحي والبيئي. إذ تتجمع المياه الآسنة في الطرقات وتخلف روائح كريهة وجراثيم”.

لا حاويات في الوشاش!

المواطن حازم فخري، وهو من سكان منطقة الوشاش، يؤكد لـ “طريق الشعب” أنه لا توجد في معظم شوارع المنطقة الرئيسة والفرعية، حاويات لجمع النفايات، الأمر الذي يضطر المواطن إلى جمعها في أكياس وركنها في الطرقات، لتأتي بعد ذلك “ستوتات” مخصصة لرفعها ونقلها إلى أماكن أخرى. 

ويضيف قوله، أن المنطقة تفتقر لوجود متنزه أو حديقة، بالرغم من احتوائها على أراض واسعة يمكن استغلالها في إنشاء مثل هذه المشاريع المهمة، لافتا إلى أن هذه الأراضي، خاصة المحاذية لـ “منطقة البيجية”، أصبحت أماكن للطمر الصحي، ترمي فيها “الستوتات” حمولتها من النفايات!

شوارع مغلقة في الصالحية

أما في منطقة الصالحية، فهناك العديد من الشوارع المغلقة لدواع أمنية. هذا ما يؤكده المواطن أثير عبد الله لـ “طريق الشعب”. ويوضح عبد الله، أنه “بالرغم من شروع قيادة عمليات بغداد وبالتنسيق مع أمانة العاصمة، بإطلاق حملات لفتح الطرق المغلقة في جانب الكرخ من أجل التخفيف من الزحام المروري، إلا أن الأزمة لا تزال متواصلة بسبب الإبقاء على إغلاق العديد من الشوارع، سيما في منطقة الصالحية”.

ويضيف قائلا ان “وصول أهالي الصالحية إلى منطقة السنك القريبة، صار يستغرق نحو 30 دقيقة، نتيجة الاختناقات المرورية”.   ويرى عبد الله، أن “مناطق الكرخ تحتاج إلى تخطيط عمراني جديد وإنشاء طرق وجسور تتناسب مع الأعداد الكبيرة للسيارات. وهذا الأمر ينطبق أيضا على جانب الرصافة”.

 *******************************

متنفذون يحوّلون متنزها بغداديا إلى قطع سكنية!

بغداد – وكالات

كشف مواطن بغدادي، الأحد الماضي، عن قيام جهات متنفذة بتحويل حديقة عامة في حي المستنصرية بشارع فلسطين شرقي العاصمة، إلى قطع أراض سكنية.

وقال المواطن في مقطع فيديو نقلته وكالة أنباء “السومرية نيوز”، أن عدداً من المتنفذين ضغطوا باتجاه إصدار سندات سكنية لهذه الحديقة التي تمثل متنفساً للأهالي في المنطقة، مضيفا أن “الحديقة كان بالإمكان تطويرها، لكن الفساد المالي والإداري وصل إلى الحد الذي دفع جهات متنفذة لتحويلها إلى قطع سكنية وتوزيعها بعد تسجيلها بسندات في دائرة التسجيل العقاري”.

وأشار المواطن الذي لم يكشف عن هويته في الفيديو، إلى أن “أمانة بغداد صرفت عام 2010 قرابة 500 مليون دينار على تأهيل هذه الحديقة التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، وبنت فيها نافورة وغرست أشجارا، حتى جاء اليوم متنفذون على حين غفلة، ليحولوها إلى قطع سكنية ويبيعوها بمبالغ خيالية”.

وأكد المواطن أن سكان المنازل المحيطة بالحديقة، يناشدون الجهات المعنية، وفي مقدمتها رئاسة الوزراء ومجلس القضاء الأعلى والبرلمان وهيئة النزاهة، متابعة هذا التجاوز، وإيقافه، مبينا أن الحديقة مسجلة كمتنزه ضمن التخطيط العمراني لبغداد.

 *********************************

مواساة

  • تتقدم رابطة المرأة العراقية بأحر التعازي للسيدة سافرة جميل حافظ برحيل شقيقها الفنان الموسيقار منذر جميل حافظ. والفقيد من مواليد بغداد ١٩٣١ أنهى دراسته الموسيقية في معهد الفنون الجميلة عام ١٩٦٣ وهو من الاعضاء المؤسسين للفرقة السيمفونية الوطنية العراقية واحد أعضاء (رباعي بغداد الوتري) وكان له دور بارز في تقديم الأعمال الموسيقية والثقافية. لروحه السلام ولعائلته الصبر والسلوان.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى الرفيق عبد الائمة جاسم (ابو سرمد) بوفاة ابن أخيه الشاب خالد كاظم جاسم.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

***********************************

الصفحة السادسة

إعداد المهارات لبرامج التنمية

إبراهيم المشهداني

يشكل إعداد مهارات الأفراد هدفا استراتيجيا في عملية التنمية في العديد من البلدان المستقرة ذلك لأن العمل اللاحق وتطوير المهارات الضرورية المطلوبة تجسد تطلعات الأفراد من كل الجنسين القادرين على العمل والراغبين فيه الباحثين عن فرص العمل وتحقيق مداخيل كافية لاستمرارهم في العيش والحق في الاستقرار العائلي والعدالة الاجتماعية، وكل ذلك يعكس دور الدولة في تدريب واستنهاض هذه الشرائح التي تمثل قوة العمل الاجتماعي في سوق العمل عبر عملية تبادلية لتعليم مجموعة من المعارف والأساليب المتعلقة بالعمل.

ويتضح مما تقدم  أن تطوير مهارات الأفراد الذين يمثلون الركن الأهم في قوى الإنتاج، يتطلب جملة من الأنشطة والفعاليات من خلال مقاربة لاعمام برامج خاصة توطد العمل المشترك في المجالات الوطنية والإقليمية والدولية وتهدف إلى مواجهة الأزمات الاقتصادية والهزات المالية التي تتعرض لها البلدان التي تعتمد بوجه خاص على الموارد النفطية وضعف القطاعات الاقتصادية الأخرى كما يجري في العراق حيث لم تتوفر الضمانات الكافية في وجود وضع مالي ثابت ومستقر بسبب تذبذب أسعار النفط في الساحة الدولية، وفي مثل هذه الأوضاع يمكن الاستفادة من تجارب منظمة العمل الدولية التي ثبت نجاحها في العديد من البلدان التي حققت فيها إنجازات ملموسة في اطار وضع برامج خاصة لتدريب العاملين.

ويؤخذ من تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة حول تطوير قدرات الشباب من الجنسين من المزارعين ودور المرأة ومساعدة العوائل المتعففة وقضايا ذات صلة في البيئة، ويعكس هذا التقرير (نشرت تفاصيل وافية عنه في جردة المدى في 6 حزيران 2022)  تنوعا في الأنشطة والفعاليات بعضها يتعلق بأساليب الزراعة الحديثة وتسويق الإنتاج وإلى تشجيع الصناعة المحلية تحت شعار ( صنع في العراق ) وبعضها يتعلق بتطوير قدرات الشباب من الجنسين على صناعة وتحضير منتجات غذائية من فطائر وأجبان ومنتجات أخرى، كما تشمل هذه الأنشطة تدعيم النساء النازحات من خلال إعطاء الجمعيات النسائية منح صغيرة ومعدات مع تنظيم دورات تدريبية لتنفيذ مشاريع اقتصادية صغيرة وتقديم الدعم للمرأة العاملة لتمكينها من مصدر اقتصادي معيشي طويل الأمد، ويشمل البرنامج التعاون مع وزارة العمل والتخطيط في الحكومة المركزية والإقليم بالتعاون مع برنامج الغذاء الدولي لإصلاح نظام الحماية الاجتماعية ومعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المستمرة في مجال الامن الغذائي.

وعلى الرغم من الفوائد التي يوفرها برنامج الامم المتحدة المذكور الا أنه يختصر على عينات شبابية ونسائية محدودة يمكن النظر اليها كتجربة قابلة للتوسع وتداول مخرجاتها المعرفية بين هذه الأوساط غير أنها في كل الأحوال تبقى محدودة قياسا بالتخلف الاقتصادي والاجتماعي الواسع الذي لا يمكن حل طلاسمه الا عبر خطط واستراتيجيات تنهض بها الدولة بالاستفادة من الفوائض النقدية المتحققة من ارتفاع أسعار البترول عبر صناديق سيادية خاصة شريطة ان تتوافر إرادة حكومية وتصميم سياسة اقتصادية شاملة. واسهاما في هذا التوجه نقترح الاتي:

  1. إعادة النظر في المناهج التعليمية وتوسيع البرامج التوعوية الخاصة بدور المهارات المعرفية والبدنية كحق وواجب لإسهام الشباب من الجنسين في بناء الدولة والمجتمع وتطوير قوى الإنتاج النظرية والعملية وتمكينهم من الإدارة القيادية وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات.
  2. إيلاء اهتمام كبير وجاد في توسيع وتعميق التعليم المهني وتطوير مؤسساته وربط مناهجها بالعملية الإنتاجية والخطط التنموية بجانبيها النظري والتطبيقي والاستفادة من التجربة السابقة من خلال إعادة مؤسسة التعليم المهني لإعداد وتخريج الكوادر المهنية المؤهلة في مختلف الأنشطة والاختصاصات.

3.قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتنفيذ قرارات منظمة العمل الدولية باعتبار العراق عضوا في هذه المنظمة وتنفيذ قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 ووضع البرامج لتوسيع التدريب المهني وإعداد الراغبين في العمل باكتساب المهارات بالتنسيق مع وزارات الدولة لتبادل البيانات وتقدير الاحتياجات للقوى العاملة في ضوء احتياجات سوق العمل والتنسيق مع الجامعات ومراكز الأبحاث لهذا الغرض.

*****************************

مختصون: عراقيل عديدة أمام تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية.. أمانة بغداد تتحدث عن تحويل النفايات الى كهرباء

بغداد ـ طريق الشعب

كثيرة هي المشاريع التي تتحدث مؤسسات الدولة عن سعيها لتنفيذها، لكنها بالعادة لا تتجاوز الاستهلاك الاعلامي، نتيجة لغياب الإرادة في تطوير القطاعات الإنتاجية والصناعية الكفيلة بتوفير فرص العمل والاستفادة من الإمكانات المتوفرة.

ومن هذه المشاريع، مشروع “تحويل النفايات الى كهرباء” بعد ان عاد المسؤولون في امانة بغداد الحديث عن هذا المشروع المهم، الذي يرى مراقبون ان مصيره سيكون مصير الالاف من الأفكار والمشاريع التي طواها النسيان.

الاستفادة من النفايات

وقال مدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد محمد الربيعي، ان مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات الصلبة والبيئية قيد استحصال الموافقات، مبيناً أن بغداد تفرز 9 آلاف طن يومياً من النفايات من 14 بلدية في العاصمة.

وأضاف أن “النفايات ثروة وطنية بعد النفط والاتصالات، إلا أنها لم تستثمر بالصورة الصحيحة”، لافتاً الى “وجود رؤية لدى القيادات والمسؤولين في الأمانة للاستفادة من النفايات، ومن المؤمل تنفيذها بوجود الأمين الحالي”.

وزاد ان “الرؤية تتضمن عدم رمي النفايات في الشارع والاستفادة منها من خلال تجهيز أمانة بغداد بمحارق ذات سعة وتكنولوجية عالية تعطي غازاً صديقاً للبيئة”، مبيناً أن “عملية إحراق النفايات تعطي 40 ميغاواط في الساعة”.

واشار الربيعي الى ان المشروع “بحاجة الى موافقات من الهيئة الوطنية للاستثمار و الى التعاقد مع إحدى الشركات التي تنصب المحرقات على حسابها”، مؤكداً أن “المشروع تبلورت رؤيته واستكملت وسيرى النور قريبا، خاصة وأن الأمانة فتحت باب الترشيح للشركات التي تتعاقد مع الهيئة الوطنية للاستثمار”.

صعوبة التنفيذ

من جانبه، يعتقد المهندس المختص في قطاع الكهرباء ضياء وادي، ان هناك صعوبة في تنفيذ مثل هذه المشاريع في البلاد، مشيرا الى ان السبب يتعلق بغياب الإرادة الحقيقية لتنفيذ مثل هذه المشاريع المفيدة.

وقال وادي لـ”طريق الشعب”، انه يمكن للعراق الاستفادة من إعادة تدوير النفايات في مجالات عديدة، بدل الحيرة في كيفية التخلص منها، منوها الى ان حرق النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية يواجه معرقلات كثيرة، بسبب التزام العراق بتقليل انبعاثات، جراء حرق الغاز.

وأضاف ان “استخدام النفايات في توليد الطاقة الكهربائية امر ناجح، لكن له مخلفات بيئية وصحية على حياة المواطنين”، منوها الى ان “الحكومات المتعاقبة لم تستغل المصادر الاسهل لتوليد الطاقة، فكيف يمكن للجهات المعنية إدارة مثل هذه المشاريع التي هي سهلة لكن الفساد والبيروقراطية يعرقلان كل عمليات التنمية والتقدم”.

وتنتج محطات تحويل النفايات الى كهرباء، قرابة 400 ميغا واط لكل الف طن، في الوقت الذي يفرز العراق قرابة 34 الف طن من النفايات يوميا، ما يعني إمكانية إضافة حوالي 13 الف ميغا واط الى المنظومة الوطنية للكهرباء، لكن هذا الامر ليس سهلا، كما يبدو.

اضرار بيئية

ووفقا للمختصة في مجال البيئة مها مجيد فإن استخدام النفايات في مجال توليد الكهرباء له اضرار كبيرة على البيئة في ظل تصاعد المخاوف في الوقت الحالي من التغير المناخي، مشيرة الى ان هناك شروطا صارمة تفرض على مثل هذه المشاريع، خوفا من الانبعاثات السامة.

وأضافت مجيد لـ”طريق الشعب”، أن المخلفات السامة تتطلب حرارة اكثر من 1200 درجة مئوية من اجل التخلص من تكسير المركبات، ما يتطلب وجود فلاتر خاصة لمعالجة الانبعاثات مع توفر منظومة حساسات الكترونية لمراقبة مستوى التلوث، منوهة الى ان الحكومة تتجه صوب استخدام الطاقة النظيفة من خلال القروض التي منحتها لتشجيع المواطنين على استخدام الطاقة الشمسية.

واستغربت مجيد من عودة الحديث عن الموضوع مجددا في ظل تأكيدات الحكومة في اكثر من مرة على موضوع التلوث البيئي، مستبعدة قدرة العراق على تلبية هذه الشروط الصارمة.

والى جانب الأسباب المعرقلة لتنفيذ المشروع التي ذكرها المتحدثون في أعلاه، هناك تحديات أخرى مثل عملية نقل النفايات الى أماكن الفرز بحسب نوعيتها، ومن ثم الى معامل الحرق، حيث لا يمكن استخدام الزجاج والمعادن ومواد البناء في توليد الطاقة.

وفي السنوات الماضية قدمت بعض الشركات الأجنبية فكرة لإنشاء مثل هذه المحطات، الا ان ما عرقل المشروع هو الخلاف بين الشركات ووزارة الكهرباء حول سعر بيع الميغا واط الواحد، والذي كانت الشركات ترغب في تحديده بحوالي 160 دولارا، وهو سعر مبالغ فيه.

ومع ذلك يمكن حساب الكلف العالية التي تتحملها امانة بغداد ودوائر البلدية في عملية جمع النفايات والاتفاق مع شركات لتنفيذ المشروع بسعر اقل، في حال عدم إمكانيتها في إدارة مثل هذه المشاريع.

*****************************

كيف نفهم بقاء أوروبا المشتري الأكبر للطاقة الروسية؟

هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

من بعد مرور أكثر من مئة يوم من العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفرض الاتحاد الأوربي خمسة حزم من العقوبات ضد روسيا، خصوصا ما يخص قطاع الطاقة من الوقود الأحفوري (النفط، الغاز والفحم)، فأن المؤشرات تبين ان أوروبا لا تزال هي المشتري الأكبر للطاقة الروسية إضافة إلى الهند والصين، وان حوالي 61 بالمئة من الوقود الأحفوري الروسي وصل في الشهور الأخيرة إلى أسواق دول الاتحاد الأوروبي.

فكما هو معروف ان هناك صعوبات وتعقيدات تعاني منها دول الاتحاد الاوربي للاتفاق على المقاطعة النهائية، برز ذلك في قمة بروكسل التي عقدت في نهاية شهر أيار الماضي. ومعروف أن العديد من الدول الاوربية تعتمد بشكل كبير على الخامات الروسية، وأن ثمة عقود مبرمة لابد من تنفيذها والالتزام بها، خصوصا ما يتعلق بمنتجات النفط غير الخام. في فنلندا لا تزال بعض الشركات تستورد الزيوت الخفيفة، لأغراض الزراعة والصناعة، بل وزادت كمية الاستيراد لثلاثة اضعاف كما تشير تقارير صحفية، وعندما أقر الاتحاد الأوربي المقاطعة كان الاتفاق بان واردات النفط الخام الروسية ستتوقف في غضون ستة أشهر وواردات المنتجات البترولية الأخرى في غضون ثمانية أشهر، ويبدو أن بعض الشركات استثمرتها في زيادة الاستيراد للتخزين. فقد سبق لشركة Neste، المملوكة جزئيًا للدولة الفنلندية، أن أعلنت أنها لن تشتري النفط الخام الروسي بعد الآن من السوق الفورية، وبدلاً من ذلك، وبناءً على الاتفاقات السابقة، ستبقى تتلقى النفط الروسي للتكرير حتى شهر حزيران. ووفقا لأولي بيكا بينتيلي، مدير الإحصاء في الكمارك الفنلندية أن أحد أسباب الزيادة في الواردات هو ملء خزانات بعض الشركات.

وتشير معاهد الأبحاث إلى أن روسيا كسبت 93 مليار يورو من صادرات الوقود الأحفوري خلال المئة يوم من حربها في أوكرانيا، كما تؤكد تقارير وحدة الأبحاث الفنلندية في الطاقة CREA. وقال لاوري مولوفيرتا كبير المحللين في CREA، لموقع هيئة الإذاعة الفنلندية Yle، إن روسيا تلقت قدرًا قياسيًا من الإيرادات من صادرات الطاقة خلال هذه الفترة، وأن الدخل الذي حصلت عليه روسيا ارتفع بنحو 50 في المئة عن العام الماضي، وربما كان هذا العام أعلى من أي وقت مضى. إذ حصلت روسيا على معظم الإيرادات، حوالي 46 مليار يورو، من مبيعات النفط فقط، ثم جاء الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي المسال والفحم. ويشير مولوفيرتا إلى أنه على الرغم من حقيقة أن الصادرات الروسية قد انخفضت لكن السوق العالمي للوقود الاحفوري شهد ارتفاعا كبيرا في الأسعار.

ورغم ان الصين احتلت مكان المانيا في كونها أكبر المشترين للطاقة الروسية الاحفورية، فأن صادرات روسيا زادت إلى الهند بشكل ملحوظ، التي اشترت 18 ٪ من الصادرات الروسية في شهر أيار المنصرم، وقبل نشوب الحرب كانت الهند تستورد فقط 1٪ من صادرات النفط الروسي. الطريف أن الصادرات الروسية إلى البلدان المشترية الجديدة تستخدم شركات الشحن الاوربية، ويؤكد كبير المحللين لاوري مولوفيرتا بأن حوالي 80٪ من الناقلات التي تنقل النفط الخام إلى الهند مملوكة لأوروبا خاصة السفن اليونانية.  ويبدو الأمر أكثر طرافة حين نعرف بأن الهند زادت من صادراتها من المنتجات البترولية المصنوعة من النفط الخام الروسي، حيث يتم تصدير حوالي نصف هذه المنتجات البترولية المكررة في المصافي الهندية التي استقبلت شحنات النفط الروسية إلى بلدان أخرى وحوالي 20٪ من هذه الصادرات تذهب إلى دول اوربية، وبشكل رئيسي من دول البحر الأبيض المتوسط.

وتعاني وتعيش أوروبا، ما يعرف ماليا بمنطقة اليورو، بحسب البيانات الأولية، حالة ارتفاع غير مسبوقة في الأسعار وبلغ التضخم 8.1 في المئة في شهر أيار، ففي فنلندا بلغ التضخم 7.0 في المائة، وفقًا للإحصاءات الفنلندية. وزادت الوتيرة بشكل ملحوظ منذ شهر نيسان عندما كان التضخم 5.7 في المئة. وأشار يوكا أبيلكفيست كبير الاقتصاديين في غرفة التجارة المركزية الفنلندية، في تغريدة له على Twitter إلى أن آخر مرة وصل فيها معدل التضخم في فنلندا رقم سبعة كانت في فبراير 1990.

******************************

الصفحة السابعة

حكومة بريطانيا تفشل في ترحيل اللاجئين.. المنتدى العراقي البريطاني: اجراء خطر وقاسٍ ولا إنساني

لندن - وكالات

عبّر المنتدى العراقي في بريطانيا عن قلقه البالغ بشأن القرار المثير للجدل الذي اتخذته وزارة الداخلية البريطانية بترحيل بعض المهاجرين العراقيين والسوريين والإيرانيين وغيرهم، ممن يصلون إلى المملكة المتحدة، إلى رواندا حيث سيجري هناك النظر في طلباتهم للجوء. وفي حال تمت الموافقة فسيبقون في هذا البلد الإفريقي.

وفي وقت لاحق، منع قرار قضائي ترحيل اول وجبة من اللاجئين، بعد تصميم حكومة بوريس جونسون على ترحيل المهاجرين المتسللين إلى أراضي المملكة المتحدة الى رواندا.

وبعد صدور القرار القضائي، والقرار الطارئ من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لم تقلع الطائرة التي اجرتها الحكومة لقاء مئات الآلاف من اليوروهات.

قلق بالغ

وقال بيان صدر عن المنتدى العراقي في بريطانيا، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “الجالية العراقية تشعر بقلق عميق بشأن مصير طالبي اللجوء اليائسين، الذين لم يكن أمامهم خيار سوى الفرار من بلدانهم بحثًا عن الأمان والكرامة”.

واضاف البيان، ان “طالبي اللجوء هم بشر ولا ينبغي معاملتهم كسلع”.

وطالب المنتدى بمراقبة فاعلة لأوضاع طالبي اللجوء الذين يتم ترحيلهم قسراً، لأن العديد من الذين فروا من بلدانهم يعانون من صدمة شديدة بسبب الحرب والعنف. ويعاني البعض أعراض انهيار عصبي كامل، بما في ذلك اللامبالاة الشديدة، وهم غير قادرين على العيش بصورة طبيعية ذهنيا وجسديا بسبب تجارب مؤلمة في بلدهم الأصلي وأثناء معاناتهم القاسية خلال رحلتهم إلى المملكة المتحدة.

وبالرغم من وعود السيطرة على الهجرة منذ بريكست، تؤكد الحكومة أنها ماضية في خطتها لإرسال طالبي اللجوء الذين يصلون بشكل غير قانوني إلى المملكة المتحدة، إلى هذه الدولة الواقعة على بعد أكثر من ستة آلاف كيلومتر في شرق إفريقيا، بهدف الحد من توافد طالبي اللجوء في رحلات خطيرة عبر بحر المانش.

وانتقدت الأمم المتحدة الخطة التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناخبين المحافظين، بينما يحاول بوريس جونسون استعادة سلطته بعدما أفلت من تصويت بحجب الثقة عنه من قبل حزبه.

خيبة أمل

ودفع هذا الموقف وزيرة الداخلية بريتي باتيل الى التعبير عن “خيبة أملها”، ومهاجمة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان: قلت باستمرار أنه لن يكون تطبيق هذه السياسة سهلا، وأشعر بخيبة أمل لأن الطعون القانونية ومطالبات اللحظة الأخيرة منعت الرحلة الجوية اليوم من الإقلاع.

واضافت، أن “من المفاجئ جدا أن تتدخل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على الرغم من النجاحات السابقة المتكررة أمام محاكمنا الوطنية”.

وتابعت بيرتي في تصريح صحفي نقلته وكالات الانباء، أنه “لا يمكن أن تثبط عزيمتنا عن فعل الصواب وتنفيذ خططنا للسيطرة على حدود بلادنا”، موضحة أن الفريق القانوني للحكومة “يراجع كل قرار اتخذ بشأن هذه الرحلة والاستعداد للرحلة التالية يبدأ الآن”. من جهتها، أكدت الحكومة الرواندية، امس الأربعاء، التزامها في استقبال المهاجرين على الرغم من إلغاء الرحلة. جاء ذلك عبر لسان الناطقة باسم الحكومة يولاند ماكولو في تصريح لوكالة فرانس برس وقالت: إن “هذه التطورات لن تثبط عزيمتنا ورواندا ما زالت ملتزمة بالكامل العمل على إنجاح هذه الشراكة”.وأضافت أن “رواندا مستعدة لاستقبال المهاجرين عند وصولهم وتأمين الأمن والفرص لهم”.

في التطورات

وكانت السلطات البريطانية قد خططت الى ترحيل عدد من المهاجرين يصل إلى 130 من إيرانيين وعراقيين وألبان وسوريين في هذه الرحلة الأولى، وانخفض العدد بعد دعاوى فردية قدمها عدد منهم.

وفي اللحظات الأخيرة، أوقفت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ترحيل طالب لجوء عراقي، مساء الثلاثاء، مستندة إلى إجراء طارئ مؤقت. وأثارت هذه الخطوة ارتياح منظمات مدافعة عن حقوق المهاجرين تعتبر خطة الحكومة قاسية وغير إنسانية.

واعتبرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومقرها ستراسبورغ أنه يجب تأجيل إبعاد هذا العراقي إلى أن يدرس القضاء البريطاني شرعية القانون في تموز المقبل، ويتعلق الأمر خصوصا بالتأكد من حصول المهاجرين على إجراءات عادلة في رواندا ومن أن رواندا تعتبر دولة آمنة.

مهزلة قاسية

ورحبت جمعيات ومنظمات داعمة للاجئين بهذه النتيجة، ومن بينها “مجلس اللاجئين الذي عبر في تغريدة على تويتر عن “ارتياحه الشديد.”

وكتبت صحيفة “تلغراف” اليومية المحافظة أن “الحكومة البريطانية قد تعيد النظر في تبنيها المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان لتتمكن من تنفيذ استراتيجيتها على الرغم من الانتقادات، من الكنيسة الأنغليكانية إلى الأمير تشارلز الذي وصف الخطة بـ”المروعة” حسب صحيفة “ذي تايمز”، بينما تحدثت صحيفة “ذي غارديان” اليسارية عن “الفوضى” التي أحدثتها.

 *********************************

الحركة التقدمية الكويتية تدعم الاعتصام النيابي لرفض تعطيل الدستور

الكويت – طريق الشعب

دعت الحركة التقدمية الكويتية الجماهير الى دعم الاعتصام النيابي الرافض لتعطيل احكام الدستور، ووضع حدّ للاستخفاف المرفوض بالإرادة الشعبية، وقطع الطريق على المحاولات الجارية للانقلاب على الدستور، وضرورة الاستجابة من دون تأخير لاستحقاقات الانفراج السياسي الجدي والإصلاح السياسي والاقتصادي الديمقراطي.

وحصلت “طريق الشعب” على نسخة من البيان الصادر عن الحركة، جاء فيه: إزاء الوضع المأزوم الذي تعاني منه البلاد خلال السنة ونصف السنة الأخيرتين، وهو وضع مفتوح على احتمالات أسوأ مما نحن عليه الآن، فإننا في الحركة التقدمية الكويتية نتفهّم تماماً الأسباب والدوافع التي قادت مجموعة من الإخوة أعضاء مجلس الأمة إلى إعلان الاعتصام اليوم في مقر المجلس رفضاً لتعطيل أحكام الدستور وشلّ الحياة السياسية والعبث بمقدرات الوطن والابتزاز السياسي، وندعو جماهير الشعب الكويتي إلى دعم نواب الأمة المعتصمين ومساندتهم، وعدم التعامل مع هذا الاعتصام وكأنه شأن خاص بالنواب المعتصمين وحدهم.

وتابع البيان، ان الحركة ترى في الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة لا تكمن في نصوص الدستور واللوائح، وإنما بالأساس في محاولات العناصر المتنفذة داخل السلطة لإدارة الدولة خارج الأطر والقنوات الدستورية عبر تكريس عقلية المشيخة، والانفراد بالقرار، بالترافق مع سطوة المصالح الطبقية الضيقة للقوى الرأسمالية الطفيلية والفاسدة، والإصرار على التمسك بالنهج الحكومي السياسي والاقتصادي الفاشل والمنحاز ضد مصالح الغالبية الشعبية.

 ******************************

آيكان: الدول النووية حدّثت ترساناتها الذرية

متابعة – طريق الشعب

أكدت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (آيكان) أن “الدول التي تمتلك السلاح النووي زادت نفقاتها لتحديث ترساناتها الذرية بحوالي 9 في المائة خلال سنة 2021، إذ بلغت نفقاتها الإجمالية 82,4 مليار دولار”، مشيرة في هذا السياق إلى أن الولايات المتحدة وحدها أنفقت 44,2 مليار دولار على برنامجها النووي العام الماضي، بزيادة 12,7 في المائة مقارنة بالعام السابق، وان إسرائيل أنفقت 1,2 مليار دولار خلال عام على التسلح النووي.

وتحدث تقرير صادر عن الحملة، عن زيادة طفيفة في الميزانيات التي خصصتها كل من روسيا 8,6 مليار دولار وفرنسا 5,9 مليار دولار وبريطانيا 6,8 مليار دولار للأسلحة النووية، في حين خصصت الصين 11,7 مليار دولار بزيادة 10,4 في المائة لبرنامجها النووي.

من جهتها، خصصت باكستان 1,1 مليار دولار لسلاحها النووي مقابل مليار في العام السابق، فيما خفضت الهند نفقاتها في هذا القطاع إلى 2,3 مليار دولار مقابل 2,5 مليار عام 2020، وفقاً التقرير.

أما إسرائيل التي لا تعترف رسميا بامتلاكها السلاح النووي، فقد خصصت 1,2 مليار دولار كما في العام السابق، بحسب التقرير.

وأوضحت المنظمة غير الحكومية أن “أموال دافعي الضرائب استخدمت لمنح عقود جديدة لشركات خاصة بلغت قيمتها الإجمالية 30,2 مليار دولار من أجل تحديث الترسانة النووية للقوى الكبرى”

وحازت حملة “آيكان” جائزة نوبل للسلام عام 2017 عن عملها من أجل التوصل إلى معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية التي أبرمتها 59 دولة باستثناء القوى النووية.

 ********************************

حول العالم

موسكو تنتقد العملية التركية في سوريا

موسكو - وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، امس الاربعاء، إن “العملية العسكرية التركية المحتملة لن تساعد في تحقيق الاستقرار في الجمهورية العربية السورية”.

وتقول أنقرة: إن عليها أن تتحرك في سوريا لأن واشنطن وموسكو تحنثان بوعودهما بدفع وحدات حماية الشعب الكردية مسافة 30 كيلومترا، بعيدا عن الحدود التركية بعد الهجوم التركي عام 2019.

وتضيف أن الهجمات من المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب في سوريا قد زادت.

****************************************

واشنطن.. حديث عن فشل العقوبات ضد روسيا

واشنطن – وكالات

قالت مصادر مطلعة في الولايات المتحدة الامريكية، ان المسؤولين ادركوا الآن، حجم الخسائر التي تسببوا بها من خلال العقوبات ضد روسيا.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” الامريكية عن مصادر لم تذكر هويتها أن فرض عقوبات صارمة على موسكو وقرار العديد من الشركات مغادرة السوق الروسية، في البداية، جعل البيت الأبيض ينتشي، لكنه الآن أدرك أن هذا الوضع يضرب الاقتصاد الأمريكي، مضيفة أن هناك قلقاً متزايداً بشأن العواقب بالنسبة لأمريكا نفسها.

 **************************

استطلاع يظهر تراجع شعبية بايدن

واشنطن – وكالات

تراجعت نسبة التأييد الشعبي للرئيس الأميركي جو بايدن، هذا الاسبوع، الى 39 في المائة، وفقاً لما اظهره استطلاع للرأي أجرته رويترز إبسوس نسبة الى الثلاث اسابيع الماضية.

ووجد الاستطلاع، أن 56 في المائة من الأميركيين غير راضين عن أداء بايدن.

ودفع عدم الرضا داخل حزبه إلى حد كبير بانخفاض شعبيته، حيث كان 74 في المائة فقط من الديمقراطيين مؤيـــدين لادائه، مقـــــابل نحـو 85 في المائــــــة في شهر آب.

 *****************************

بعد أكثر من 30 عاما على “وحدة” البلاد ..   المانيا.. هيمنة غربية على المناصب الإدارية الرفيعة في الشرق

رشيد غويلب

كشفت دراسة عرضت الأربعاء الفائت في العاصمة الألمانية برلين عن أن معظم المناصب العليا في الولايات التي كانت تشكل جمهورية المانيا الديمقراطية السابقة، حتى بعد مرو 30 عامًا على “توحيد” الالمانيتين، يشغلها مدراء تنفيذيون قادمون من الغرب. ويشمل ذلك الوزارات والشركات ورؤساء التحرير، ورؤساء الجامعات. وان نسبة السكان المنتقلين إلى الشرق تبلغ 13 بالمائة فقط. وبالمقابل انخفض عدد الألمان الشرقيين العاملين في هذه المجالات في عموم المانيا خلال السنوات الخمس الماضية. ووفقًا لنتائج المسح التمثيلي، ارتفعت نسبة الألمان الشرقيين في الوظائف العليا، منذ عام 2016، في متوسط المناطق التي شملها المسح من 23 إلى 26 بالمائة.  وفي حكومات الولايات والشركات الكبيرة ووسائل الإعلام تراجعت النسبة. وفي “المناصب النخبوية”: في الحكومة الاتحادية والشركات المالية أو المحاكم الاتحادية، يشغل الألمان الشرقيون 3,5 بالمائة فقط، في حين تبلغ نسبتهم من مجموع سكان عموم المانيا 17 في المائة.

الدراسة الموسومة “الطريق الطويل إلى القمة - كيف يصل الألمان الشرقيون إلى مواقع النخبة” اجراها معهد دراسات الاتصالات والإعلام في جامعة لايبزيغ ومؤسسة استطلاعات بتكليف من تلفزيون وسط المانيا. وتستند نتائج الدراسة إلى معطيات تم الحصول عليها في الفترة من تشرين الأول 2021 إلى نيسان 2022.  تمت مقارنتها بنتائج تعود لسنوات 2004 – 2016.

وتعرف الدراسة الألمان الشرقيين بأنهم المواطنون الذين تم تكونوا اجتماعيًا في جمهورية ألمانيا الديمقراطية أو في الشرق بعد التوحيد، أي الذين عاشوا هناك في الغالب حتى سن الرشد. لقد ارتفعت نسبتهم بين قضاة أعلى المحاكم في ألمانيا الشرقية من 13 في عام 2016 إلى 22 في المائة حاليا. والنسبة في رئاسات جامعات او عمداء الكليات في ألمانيا الشرقية، تبلغ 17في المائة فقط. وبالكاد تغيرت هذه النسبة خلال الخمس سنوات الماضية. وفي أعلى معاهد البحوث في ألمانيا الشرقية، ارتفعت نسبة الألمان الشرقيين من 15 إلى 20 في المائة.

60 في المائة من وزراء حكومات الولايات الشرقية الخمس، التي شكلت جمهورية المانيا الديمقراطية السابقة، ينحدرون من الشرق، في حين كانت النسبة في سنوات 1991 - 2016 70 بالمائة على الأقل. وبالمقابل ارتفعت نسبة وزراء الدولة في حكومات الولايات، بنسبة طفيفة مقارنة بعام 2016 لتصل، إلى 52 في المائة.

وفي إدارة أكبر 100 شركة في الشرق، انخفضت نسبة الألمان الشرقيين من 45 إلى 27 في المائة، وفي رؤساء تحرير الصحف الإقليمية الكبيرة من 62 إلى 43 في المائة. وحتى في التقارير اليومية عن ألمانيا الشرقية، لا تزال الرؤية الغربية للشرق والمجتمع الألماني هي السائدة حتى يومنا هذا. وحاليا تبلغ نسبة العاملين في إدارة النشر من الألمان الشرقيين 20، مقارنة بـ 9 في المائة في عام 2016. وهناك أربعة ألمان شرقيين (31 في المائة) يقودون مؤسسات بث عامة في الشرق.

ويذكر معدو الدراسة، أن الوصول المتوقع للشباب الألمان الشرقيين إلى مناصب إدارية في العديد من المجالات لم يتحقق، ودعا كارستن شنايدر، مفوض الحكومة الاتحادية لشؤون الشرق، الذي حضر عرض الدراسة، إلى تمثيل الألمان الشرقيين بقوة أكبر في المناصب القيادية في شرق المانيا. وقال شنايدر المنحدر من مدينة إرفورت في شرق المانيا: “يتعلق الأمر بفرص المشاركة وما إذا كانت وجهات نظر وخبرات الألمان الشرقيين تؤخذ في الاعتبار في عمليات صنع القرار”. وحتى الآن لم تُستغل “الإمكانات الكبيرة للألمان الشرقيين”.

في اتفاقية حكومة ولاية برلين المكونة من الحزب الديمقراطي الاجتماعي والخضر والحزب الديمقراطي الحر ثبت هدف تحسين تمثيل الألمان الشرقيين في المناصب القيادية وهيئات صنع القرار في جميع المجالات. وأعلن شنايدر أن ائتلاف الحكومة الاتحادية، المكون من الأحزاب الثلاثة ذاتها، سيعمل على تحقيق هذا الهدف في عموم المانيا الاتحادية.

من جانبه دعا مسؤوول شؤون الشرق في كتلة حزب اليسار في البرلمان الاتحادي، سورين بيلمان، إلى “كوتا شرقية” للوزارات والسلطات الاتحادية. ووصف سورين، وهو من مواطني الشرق، نتائج الدراسة بأنها “مدمرة”. وقال: “الألمان الشرقيون محرومون بشكل منهجي عندما يتعلق الأمر بالمناصب القيادية في السياسة والمجتمع”. وتقدم الحكومة الاتحادية الجديدة مثالاً سيئًا، حيث لا يكاد يوجد أي مسؤول تنفيذي من ألمانيا الشرقية في الوزارات الاتحادية. ووفقًا لبيلمان، فإن هذا يتعارض مع المادة 36 من الدستور الألماني، التي تنص على، أنه عند اشغال أعلى السلطات الاتحادية، “يجب اختيار المسؤولين من جميع الولايات بنسب مناسبة”. بالمقابل رفض مفوض الحكومة الاتحادية شنايدر فكرة نظام الكوتا.

**************************************

الصفحة الثامنة

ما أجمل مدينة النجف!

جاسم المطير

ما أبدع القرن الحادي و العشرين، حين تصبح هذه المدينة في يوم من أيامها القادمة، عاصمة للثقافة العربية.

أنها مدينة ما بنيت فيها قاعة للأوبرا.

لكنها صارت لمبدعيها قاعة الاجتماع الكبرى..

انها ليست مدينة أمطار

فيها الأمطار الغامرة قليلة، تهطل مرة او مرتين او عشرة مرات في كل عام،

انها ليست مكاناً لا تشاهد فيه سوقاً شديدة الإيجاز في عمليتي (البيع و الشراء على وفق العدالة التامة) و تعيد فيها عيداً (كبيراً) او (صغيراً).. كل ايام الأعياد تسر الصغار والكبار والحجاج والصائمين. أنها أعياد حقيقية، ليست جذبة سحرية، دينية، فحسب.

النجف مدينة من نوع شديد الخصوصية.. من إحدى خصوصياتها أن تربتها تدفن فيها ضمائر حية او ميتة، ربما هو مكان دفن السكان الموتى من كل أنحاء العالم، وأنها مدينة تتلألأ بمجهود عظيم يكشف عن علم هارموني غزير و عن براعة في تكييف (القانون) مع أحداث شبابية يعيش فيها مشغولون بمشاهد مستغرقة في قواعد القانون و المستقبل.

إنها عالم لا يشكو من انعزال عن غمار الحياة،

إنها مدينة تتنافس فيها الكفاءة المتنوعة.

إنها مدينة محرومة من متع الحياة البورجوازية،

تعذبها المسائل الميتافيزيقية الكبرى.

إنها مدينة ظفرت بمعارف الامام علي بن ابي طالب وبحقائقه، الكبرى والصغرى، إنها مدينة الوساطة مع الشعر والنثر، بينك وبين اللغة الشعرية العربية، الفصحى، القويمة.

إنها مدينة صغيرة انتعشت فيها الفلسفة حيث تناقش الميسرة، فيها، الميمنة.. لا ضرر فيه ولا اندفاع لاستيلاء واحد على الآخر.

إنها مدينة تضيق طريق الدخول إلى لابسي الخوذات وحاملي الدروع و التروس و القامات و السيوف. الجيش العراقي سُوَر لها كي يكون شبانها وجميع أهلها سادة من سادة الدنيا.

إنها مدينة بالغت في ذاتيتها القانونية حين انتزعت الباحثة القديرة (الست صبا مهدي شعلان) مبرهنة بشجاعة تامة أنها امرأة تقتحم ميادين الباحثين الرجال و تنتصر في عالمها الطبيعي، بحواسها الإبداعية كافة، خاصة حين قامت بتقليد عمل (دودة المعرفة) لنيل مهمة (الاختيار المحض) في كتابة (بحث حر) من أجل الوصول إلى (اعتقاد حر).

حققت (الاختيار) و (المظهر) وازالت (الوهم). برهنت ان قوانين القرن الحادي والعشرين يخلقها كل من يؤمن بانه قادر، من الرجال او النساء، على ان يخلق جزءاً مهما في عالم الانسان و الانسانية. كانت صبا السلامي، شابة أزلية قادرة على الغوص إلى أسفل البحار النجفية، العدمية، الغامضة لاستنباط الرائع من الكلمات، والمتدفق من رنينها كي تنفذ إلى مسامع السامعين، من أجل تحقيق سعادة المحسوبين ضمن خارطة الرعاية الاجتماعية.  

حصلت صبا السلامي على المعرفة الجديدة و على اليقين الجديد في أمر القوانين بعد مشقة الدراسة و البحث، بعد ان تحملت أعاصير من كل نوع ، منها (إعصار الإرادة العنيدة)  المشدودة  بالشكوك في أعماقها ، عما اذا كانت هذه الشهادة  و هذا الكتاب المعنون (الحماية القانونية لحق الضمان الاجتماعي)  قادراً على إنقاذ المواطن العراقي الفقير او القضاء على فقره او على حالة الفقر، كلها ، في بلد ينتج اكثر من ٥ مليون برميل نفط يومياً و في بلد فيه ٣٠ مليون نخلة منتجة وفيه و فيه دجلة و الفرات و فيه عشرات الأنواع الاخرى من الثروات المساعدة على الغنى و الثراء اذا ما استلمت مقاليد الدولة حكومات لائقة . عسى ولعل ان تقوم الآمال بإعانة الباحثة الطيبة (صبا السلامي) ويعينها في ضيعتها وضياعها عن (هدف) او (وطن). انها امرأة وجدت نفسها تترنح في دوار البطالة عن العمل وانها تتجه نحو عزلة حزينة عن مشكلات التطبيع و عن مشاكل التشريح الاجتماعي، في مدينة تتعذب بالبحث الدائم عن الحقيقة. من يتمعن في ما كتبته (صبا السلامي) بفصول كتابها، الثلاثة، يدرك حقيقة مؤكدة عن الجهود المبذولة، كثيراً، لمعرفة حقيقة الضمان الاجتماعي في العراق و بعض البلدان العربية، المقارنة،

وجدت الباحثة حقيقة مشتركة عن المساعدات الاجتماعية، المدفوعة إلى المواطنين في بعض البلدان العربية. مثلاً المساعدات الاجتماعية الواردة في الصفحة ١٥٥ من الكتاب -البحث، مأخوذة من قانون الضمان المصري و هي تعادل مصطلح اسم الاعانات النقدية للرواتب، التي تعطى إلى العائلات الفقيرة، بموجب قانون الحماية الاجتماعية. في الحقيقة ان جميع قوانين الرعاية الاجتماعية في العراق و البلدان العربية، لم تتضمن غير الحد الأدنى من الرعاية الاجتماعية، مما يعني ابقاء المواطن المشمول بالحماية، بحالة العوز و الفقر، طيلة حياته.

اما نصوص القوانين المخصصة لمساعدة (كل من الأفراد والأسر) المستفيدة على الانخراط في مجال المساعدة على إقامة مشروع إنتاجي او خدمي. هذه النصوص ليست صادقة في التطبيق الا بأقل من عشرة بالمائة في جوهرها. اما ما تقوله اجهزة الاعلام بتخصيص مليارات الجنيهات في مصر ومليارات الدنانير في العراق و مليارات الدولارات في دول اخرى. هذه لا تعني بتطبيق الدول غير الحد الأدنى من تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والترفيهية والتعليمية. ربما ان الباحثة لم تتطرق إلى نسب التطبيق العراقي او المصري على الأقل او ربما ظلت مملوءة بالآمال في بحثها لكنها غير قادرة على الإشارة الصريحة إلى أن الخيال و الدوغماتية و الواقعية تعذب الباحثة و ربما تهدد أية شعلة ايجابية تعتقد انها تحيط بالبيروقراطية الوحشية، للقضاء عليها.   

صبا السلامي تلميذة نجيبة من الماضي و الحاضر النجفيين.. لديها الكثير من عوالم الحاضر و ما زالت حريصة على التحصيل و الاستظهار من أجل السيطرة على استشراف المستقبل. هي على نقيض حالة الجمود في القوانين، الطبيعية و الوضعية. انها حريصة على التعلم الكامل، الفصيح، البليغ وإخراج تعاليم إنسانية من صدور كتب القانون، المختلفة، من قانون حمورابي، حتى القانون الذي ابتدعت اسمه (قانون الحماية القانونية لحق الضمان الاجتماعي). عبرت عن إيمان شديد بالعلم بما فجرت فيه معاني وجدانها لتخليص شعب المدينة النجفية من مأساة نجفية - عراقية، لا يكاد يتعلم المواطن النجفي شيئاً في فنون العمل و الحياة العملية. استطاعت الباحثة ان تستكشف الطريق نحو (العمل القانوني) و ابتكار (الحماية القانونية لحق الضمان الاجتماعي). و قد ضمنت جميع الآراء المتعلقة بهذا الابتكار، بكتاب جميل خاص، صادر عن دار الشؤون الثقافية العامة - وزارة الثقافة و الاعلام العراقية.

لم تكن دراستها مجرد حذلقة علمية (للتبجح) و (الادعاء) انما (استحضار القدرة) على تطبيق القانون في اللحظات الانسانية، التي يشعر فيها كل من (يستحق الحماية) انه كبير جداً، بينما يشعر (معارض التطبيق) انه قزم صغير جداً.

ستظل دودة العلم تتحرك بيد (صبا السلامي) مسرعة في باطن التراب تحفر فيه، لا تهتم ان تدوسها المصائب و الصعوبات.

اول ما قدمته لنا الباحثة المقتدرة (صبا مهدي هادي السلامي) انها بدأت كتابها المشار اليه بملخص قالت فيه (كل انسان له حق العيش في مستوى لائق كريم، يكفي لضمان سد احتياجاته الاساسية من المأكل و المشرب و الملبس، فضلاً عن الخدمات الضرورية (كالصحة و التعليم و السكن و غيرها). ثم ذهبت مستأنفة الحديث عن كل فاصل من فواصل هذه المعلوماتية الضرورية.. كما قامت بتحميل كل مسؤول في الدولة بمسؤوليته، الإجمالية او الفردية، سواء كان شخصاً بمنصب (رئيس) او بمنصب (مدير) و غيرهما من المخاليق الإدارية، التي قامت الباحثة بتنبيهها، كي لا ينسى اي مغرور مهمة تطبيق جميع الامور الانسانية - المعيشية، بعزم و قدرة. 

ما أجمل ان تقوم الباحثة بالمواصلة و التواصل، في بحثها القائم على المعلوماتية البكالوريسية المتحدثة، بكتاب، عن آية الاعتراف لها بشهادة المعلوماتية الماسترية.

حيث انقسم البحث الأكاديمي بيديها إلى ٣ فصول تجاوزت ٣٥٠ صفحة من الحجم الكبير. ضمت الدراسة العلمية، المقارنة، جميعها، بين العراق و عدد من البلدان الاخرى.  كانت الباحثة (صبا السلامي)، متواضعة جداً، حين عملت من أجل ان يعرف جميع الناس المختصين، في داخل العراق و خارجه، كل شيء يستحق المعرفة حول تجربتها الأكاديمية - الانسانية الأصيلة، التي شدت على بدنها حزام العلم، مما أهلها ان تعلم الناس السذج و غير السذج، و البيروقراطيين، بعد ان صارت هي ملء التجربة.

في كتابها الصادر، محمولاً، بالبرهة التاريخية الحالية، التي لا بد منها لإحياء (تاريخ الحماية القانونية) و (تاريخ المجهود الصامت الصبور) الذي كان بتصرفها بمثابة العين الثاقبة لتعميم الفائدة على أوسع نطاق، اي لا يخص العراق فحسب، بل يمكن ان يشمل بلداناً عربية، عديدة، أخرى، من تلك البلدان المحروم المواطن فيها من (تطبيق قانون الحماية في حماية الضمان الاجتماعي) في حالة العمل المستمر او في ما بعد (التقاعد عن العمل).

لا شك أن العملية التاريخية و أسلوبها في الحماية القانونية لحق الضمان الاجتماع يختلف من بلد إلى بلد اخر ومن نظام تسلسلي - اجتماعي إلى اخر بقدر ما يضمه او يفرزه نظام الحكم القائم في هذا البلد او غيره. كانت الباحثة صبا السلامي قد وضعت عقدة التضامن الاجتماعي العراقي و ما قدمته في فصول بحثها الثلاثة مما جعل كتابها دراسة للمقارنة، حقاً، يمكن ان تكون أساسياته ليس للمقارنة، وحدها، بل يمكن ان تكون تطبيقاً مفيداً و عملياً في بلدان أخرى، غير العراق.

يمكن لاي واحد ان يتمعن النظر في كتابها ذي الغلاف الاخضر كي يجد المزيد من النموذجية المثالية كانت تدفع الباحثة إلى تطوير العلاقة بين فصول الكتاب - البحث، الثلاثة، حيث انتقلت من النقيض إلى النقيض كما انتقلت أبحاثها بكل فصل إلى علاقة حميمة بين أبحاثها مما دفعها إلى تأسيس بحثها على صمت علمي اظنه سيقدم إلى ملايين المواطنين العرب، خدمة جلى و يستفيد منه كل مفكر قانوني و كل. ذي شعور انساني و قد دعت الكاتبة إلى الصعود إلى الحدائق القانونية و

 النزول منها مقاربات تجريبية - تدريبية، كي تحمل الأثير لتخترقه على أسنة الرماح العالية.

كانت ناصعة و نشيطة.

أظن ظناً قوياً أن مثالية البحث القانوني للباحثة المتمكنة (صبا) ستساعد العاملين الإنسانيين بمجالات مختلفة و سيكون جهدها عملاً اضافياً إلى الأمام و ليس إلى الخلف. ربما يتدافع قانونيون دوليون لرؤية اي برق يبرق من هذا (الكتاب - البحث) امام عيونهم. هنا أدعو إلى ترجمة الكتاب إلى اللغة الانكليزية لكي نشاهد رايات جديدة من مضامين الكتاب - البحث، تلمع بلون احمر، مشتاقة إلى هواء منعش.

معذرة، مولاتي المؤلفة، انا أحشد كل قوتي مع هذا الكتاب.

انك كسبت المعركة، و انا اريد ان اكسبها، ايضا، انه يوم السرور و الحبور حين تكون نتيجة المعركة واقفة بإيجابية إلى جانبي، مستمتعة في الصفاء الكلي. انا، هنا، اول الناس ادعو إلى اعتبار الكتاب وثيقة مجد و اعتباره، علاجاً، مباشراً لكل مرض من امراض المرحلة الاجتماعية، المعاصرة حيث العلاج ما زال محدوداً، في عالمنا العربي، كله.

ــــــــــــــــــــــــ

بصرة لاهاي في ٢حزيران

**************

محتوى الألحان لغاية عصر التنوير *

تأليف منذر جميل حافظ

عرض شميران مروكل

محتوى الالحان لغاية عصر التنوير، كتاب صدر عن دار الشؤون الثقافية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار في 383 صفحة من القطع المتوسط وفي أحد عشر فصلا وعناوين متنوعة بالإضافة إلى الاستهلال والتقديم والسيرة الذاتية للمؤلف الاستاذ منذر جميل حافظ.

لم يتطرق الكتاب إلى الموسيقى باعتبارها نظريات تحليلية جامدة او مواد تاريخية مؤطرة وانما تتمازج مع متغيرات تراكيبها الجمالية نظريا للوصول بها إلى معرفة ولادة انواع موسيقية جديدة افتراضية نابعة من صميم ما افرزته حضارات الشعوب المختلفة الاجناس في العالم القديم، تنوع مضمونها وتغير وفقا لأحداثها في مسار التاريخ، ويفسر كيف كانت الالحان ولا زالت تعتبر من اقوى العناصر المؤثرة سلبا وايجابا في سلوك المجتمع و القوى الخفية الخارقة والمؤثرة في النفس الانسانية المنبعثة من مصادرها الطبيعية مثل أصوات الرياح وهدير المياه وحفيف الاشجار، ولماذا نشعر بعظمتها فنهابها تارة ونتوددها تارة اخرى ؟.. تطورت الانغام من خلال ادواتها وفقا لتطور المجتمعات نفسها واصبح لكل كيان حضاري في العالم ما يميزه عن غيره من انغام الحضارات الاخرى وهذا هو تراث الانسان. ومن المؤسف اندثار انغام والحان هذه الحضارات وعدم المعرفة بها ربما قد يكون سبب ذلك صعوبة البحث او غرابة شكل كتابة رموزها ان وجدت بالاحرف المسمارية او الهيروغليفية او أية احرف صورية. وهناك دراسة افتراضية وهي محاولة لقراءة ابجدية كتابتها كأنغام اعتمدت على ماهو متوفر من آلات موسيقية تاريخية بالغة القدم تعود إلى حضارات شعوب قديمة، ويعتقد المؤرخون الاوربيون المحدثون وبصورة افتراضية ان أولى الحضارات التي افصحت عن بعض معارفها الموسيقية الموثقة هي الحضارة الاغريقية ومن بعدها اليونانية ومن ثم الرومانية التي بسطت نفوذها على المدن المطلة على سواحل حوض البحر الابيض المتوسط وبعض بلدان شرق اوربا حتى بات تأثير انغام مقاماتها قاسما مشتركا بين تلك الحضارات. ويشير الكاتب إلى ان هذه الدراسة النظرية تندرج في متابعة الافتراضات والشواهد الآثارية والافكار الاساسية الموسيقية الأولية التي افرزتها الحضارات القديمة عبر ما تركته من اثار موسيقية.

وفي التقديم كتب الباحث والمؤرخ والمؤلف الموسيقي حسام الدين الانصاري عن ميزة هذه الدراسة بالجمع بين النظريات الموسيقية والتحليل المنهجي الذي ينطوي على استعراض القيم الفنية والفلسفية لمسيرة الموسيقى عبر مراحل زمنية متوالية يغلب عليها اسلوب البحث العلمي في العرض والتحليل والاستنتاج، إلى جانب القيمة الفنية التي استندت إلى الكثير من الحقائق التاريخية والمراجع الاصلية التي جعلت منها موضوعا شاملا لكل ما يتصل بالموسيقى واتخذت هذه الدراسة القيمة من تفسير وعرض التاريخ حلقة ربطت بين الماضي والحاضر ووقفت عند معطيات مراحل حضارية كان لها الفضل الكبير في ما وصلت اليه علوم الموسيقى في حضارة اليوم . وفي سيرته الذاتية تذكر الاستاذة سافرة جميل حافظ شقيقته كيف امتزجت الألوان الصوتية واللونية والادبية داخل البيت الواحد منذ عمر الطفولة لتنتج لهم منذر. وكان للآلات الموسيقية الفضل الاكبر في تفتحه الموسيقي وكان يجمع اوراقه ويتوجه إلى معهد الفنون الجميلة ثم يلملم اوراقه من جديد ليزداد تعرفا على هذه الحياة الجميلة ليستقر في انكلترا مستزيدا من دراسة الموسيقى والتصاميم الداخلية وهنا في العراق شارك في بناء الموسيقى.. التي غمرت وجدانه وانغمر بها واصبحت جزءًا من خبزه اليومي

وتتناول فصول الكتاب مكونات النغم وعلاقة الالحان الوثيقة بالمجتمع الذي نعيش به وتفاعلها المباشر معه نتيجة السلوك المستنبط من تجربة الاستماع الذاتي للفرد وقدرتنا على تمييز الاصوات المسموعة او المكتوبة (افتراضيا) ونصنفها وفقا لزمان فتراتها التاريخية، وليس كل ما نسمعه من اصوات هي الحان الا اذا كانت منتظمة الذبذبات غير متداخلة مع بعضها. ويتجسم جمال الموسيقى من خلال مضمون اللحن الواضح المعالم والاضافات اللحنية التي تتضمنه زخارف متعددة الاشكال والاصناف وتعتبر النغمة صوتا لبثا زمانا مجردا ومفرغا من ايقاعه بمستوى ثابت المعيار يشارك مع نغمات اخرى مختلفة الحدة والثقل مكونة لحنا. وفي العلاقة بين الموسيقى والصوت، يميل الانسان بطبعه إلى تقليد الاصوات التي يتحسس سماعها لأغراض جمالية او نفعية قد يبتكر او يقلد بعضا منها ويعيد سماعها بواسطة حنجرته او بواسطة مواد يختارها ويصنعها بنفسه من بيئة الطبيعة كأداة مصونة يستخدمها لغاية ما في حياته اليومية وتعامل الانسان مع هذه الاصوات في مراسم حياته اليومية المتنوعة منها السحر، الخوف، الحروب والقنص واخرى غير معروفة. وتعلم منذ القدم ابتكار الآلات المصوتة المتنوعة الاشكال والاحجام التي تطورت بعد انتقاله إلى مرحلة الزراعة مجتمع يتمتع بالاستقرار مما اتاحت له فرص صناعة آلات موسيقية اكثر تطورا عن سابقاتها ذات اوتار او نفخية نفسية او ايقاعية جلدية وهذا واضح عبر التسلسل التاريخي للحضارات. ويشير الكاتب إلى معرفة الحضارات القديمة كالصينية والبابلية والفرعونية بالآلات الموسيقية المتطورة والمتنوعة مثل آلات ذات أوتار متعددة معقدة التراكيب كما في آلة الهارب (الجنك) السومرية ونظيرتها الفرعونية والمزامير والاعواد وغيرها من آلات موسيقية. وتداخلت انغام الشعوب القديمة فيما بينها وتغيرت بنية تكوينها الاجتماعي نتيجة الحروب والغزوات والهجرات السكانية عبر مراحل تاريخية متعددة. واشارة إلى ممارسة الاديان طقوسها في نشر رسالتها السماوية بطريقتي الايقاع اللفظي والايقاع النغمي كما ورد في العهد القديم عن النبي داوود وعلاقته في استخدام المزامير كعلاج لشفائه من مرض الكآبة.. وتبنت الكنيسة المسيحية في الربع الأول من القرن الرابع للميلاد تراتيل الانشاد الكنسي البيزنطي. وللإنشاد الكنسي تاريخ طويل يعود إلى فترة شيوع انشاد صيغ الاناشيد الدينية اليهودية البسيطة التكوين الخالية والمجردة من الزخارف اللحنية، واجتهد الموسيقيون المسيحيون من أصل يهودي في نقل بعض مفردات التقاليد الدينية اليهودية إلى الكنيسة وادخالها في أداء مراسم القداس في القرون الوسطى مثل الايقاع الحر غير المقيد وطرق الالقاء والانشاد المتقابل وكلمة آمين، ولا زالت هذه التقاليد باقية حتى الوقت الحاضر تطبق في القداس. وجدير بالذكر ان صيغ التراتيل البيزنطية انبثقت من بلاد فلسطين وسوريا وتبنتها كنائس الامبراطورية الرومانية الشرقية وادخلت في القداس بمقاماتها ولغتها الاغريقية التي هي عبارة عن مقاطع لحنية يعيد صياغتها المنشد وفقا لمهارته الفنية في الانشاد.

وكتب عن التقنية في النغم وتجربة الإصغاء إلى الالحان ونمو العلاقة بين الموسيقى والمتلقي عند تجربة الاصغاء إلى الالحان والتي تكون مفهومة ومستوعبة لمضمونها حال تحسس وادراك اصواتها البسيطة، المعقدة والمتباينة وقد يختلف هذا التباين بتأثير المحيط الاجتماعي والبيئي المتوارث جيلا بعد آخر. وبما يتعلق بسماع النغم يستخدم في الموسيقى عدد محدود من الطبقات الصوتية يتم تحسسها بواسطة السمع اذ يوجد نوعان من السمع، الأول يسمى بالسمع الذي يستجيب للاصوات بصورة طبيعية مما يعطي احساسا خياليا، اما النوع الثاني فهو احساس فعلي او واقعي في سماع الصوت ويعتمد على الذاكرة وتلعب العوامل الوراثية بنوع آخر من السمع المسمى بالسمع الكامل، ولا يدخل التعليم في تطوير ملكة الانسان لهذا النوع من السمع، ولكن من الممكن تنمية ملكة الاحساس السمعي بواسطة التعليم.

من الصوت إلى النغم وسائل الاستماع، وتسمى الوسيلة التي نصل بواسطتها إلى سماع الانغام بالتقنية التي تختلف اختلافا جذريا عن مدلول النغم نفسه وتحول ضرب الايقاع في الوتر المطلق إلى نغمة كانت في بدايتها واحدة ما لبثت حتى زادت إلى نغمتين مختلفتين في الحدة والثقل تحولتا إلى لحن سواء اكان متوافقا ام متنافرا ثم صار ثلاث نغمات ثم اربع نغمات مفردة متتالية او ممزوجة مع بعضها بسيطة او مركبة، وهذا هو أحد التراكيب النغمية الدالة في الالحان الشعبية البدائية او المتحضرة على السواء. فصل كامل تناول فيه الكاتب انغام بلاد وادي الرافدين وسلط الضوء على الانغام البابلية والموسيقى الاغريقية والنظرية الرقمية في السلم البابلي وكنارة شبعاد الذهبية واجناس السلالم القديمة وانغام القارة الآسيوية ليصل إلى موضوعة الانغام وتكيفها الحضاري واهتمام العرب والمسلمين بالموسيقى الدينية والدنيوية بعد الانفتاح على حضارات اخرى اذ لم تكن الجزيرة العربية في فترة الألفية الاولى مهيأة للتعايش مع هذا النوع من التمدن وذلك للطبيعة الجغرافية التي ساعدت على ابتعادها عن العالم الخارجي وكان التأثير المباشر في تغيير خصوصية تقاليدها دخول اقوام أجنبية اليها من خارج حدودها مع الجيوش الرومانية والفارسية وغيرهما على شكل مجموعات لها التأثير الحضاري بما يؤهلها للتغيير والبناء حتى استقرت في الجزيرة العربية. واهتم فلاسفة عرب ومسلمون بالموسيقى منذ العهد الاموي واعتبروها علما من العلوم الطبيعية كما فعل الاغريق من قبلهم، ومن جانب آخر تأثرت قوميات مختلفة بالحضارة الاسلامية وعلوم الاغريق واليونان والفرس وغيرها من علوم الامم المتحضرة. ويشير في فصل من كتابه لعدد من أسماء أعلام الموسيقى في الاسلام منهم، ابراهيم الموصلي ومنصور زلزل وابو الفرج الاصفهاني والكندي وابن المنجم والفارابي وابن سينا والحسن بن احمد بن علي الكاتب وصفي الدين الارموي واللاذقي ..ونتيجة لاهتمام الخلفاء الامويين والعباسيين بالموسيقى والغناء وانحسار كتابة تاريخ الموسيقى في حدود ارستقراطية البلاط فقد انقسم الغناء إلى نوعين هما الغناء المتقن الذي يزاوله كبار الفلاسفة والمنظرون الموسيقيون والغناء الدارج الشعبي المسمى بغناء العوام الذي لاقى مقاومة شديدة من قبل السلطة الحاكمة في فترات زمنية معينة ، ففي عام 934م قام الحنابلة بكسر آلة الغناء ( ابن الأثير ) كما امر الخليفة القاهر بتحريم الغناء وبيع الجواري.

وفيما يتعلق بتلون التراث الموسيقي الشعبي، فقد مارست الاقوام المتاخمة لجنوب الاناضول نوعا معينا من اجناس المقامات بطقوس دينية كل بلغتها الخاصة وبأنغامها الشعبية التي تؤدي بمناسبة مراسم الزواج والاعياد ودفن الموتى والتبرك والتمجيد الخ، وقد جاءت هذه المراسم لتلائم طقوس الكنيسة السريانية بثمانية الحان وفقا لمقامات شعوب اسيا الوسطى التي لازالت تمارس في شعائر الكنيسة اليومي. واستخدمت في الألحان السريانية ثمانية الحان مقامية في الانشاد الديني باوسع انواعه في اسيا الوسطى والشرق الاوسط تحت تأثير التقاليد الدينية المسيحية والاسلامية وتكنى بأسماء محلية تلائم المحيط الشعبي للبلد الذي تنشد فيه حتى صار ذلك واضحا في الاداء الديني التقليدي. ويقدم شرحا وافيا لتصنيف وتلاقح الانغام ويفرد فصلا للتطور النظري للموسيقى في الحضارة الاسلامية وظهور آلات موسيقية جديدة والتغير في اسلوب الغناء الديني إضافة إلى قائمة طويلة من المصطلحات الموسيقية وقدم مجموعة من الفكار والنقاط للتحاور وعناوين مهمة في التوير من مختارات الوثائق الموسيقية مثل الموسيقى والنفس والنظرية البدائية للموسيقى والدماغ والموسيقى ودماغ الموسيقيين وتأثير الموسيقى في المستمع واستعمال الموسيقى كوسيلة علاجية والتي تعود إلى أقدم عصور الانسان التاريخية وعنوان الموهبة الموسيقية والموسيقى والاطفال والسلام، والتأكيد ان هدف الفن الموسيقي في حياة الانسان هو تحقيق حالة التوازن في الحياة الانسانية وبين الانسان وعالمه .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* شاءت الصدف ان ننشر هذا العرض لكتاب الاستاذ منذر جميل حافظ بعد يوم واحد من رحيله عن عالمنا، ليلة الثلاثاء 14 /6 /2022.

 

************

الصفحة التاسعة

الكشف عن الملصق الرسمي لكأس العالم 2022

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم قطر 2022، امس الأربعاء، عن الملصق الرسمي للمسابقة الدولية التي تُقام على الأراضي القطرية نهاية العام الحالي (21 تشرين الثاني حتى 18 كانون الأول).

ويركز الملصق الرئيسي لبطولة كأس العالم 2022 على كرة القدم نفسها، ويظهر من خلاله العقال رمزًا ثقافيًا يُمثّل الشعوب العربية، أمّا الكتابة المصاحبة فإنها من أعمال الفنانة القطرية، بثينة المفتاح، وتُعبِّر عن أصوات الحشود المبتهجة.

وأوضحت اللجنة المُنظِّمة عبر الموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث أنه تم تصميم سلسلة من 8 ملصقات تحمل بُعداً عاطفياً تتقاسمه شعوب المنطقة العربية، إذ يُعبّر كل ملصق عن قيم كأس العالم 2022، وذلك بشكل دقيق وفريد ومرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهوية الثقافية والتراث المحلي.

*********************

وقفة رياضية.. فليساهم الأكاديميون في قيادة المؤسسات الرياضية

منعم جابر

العمل الرياضي هو اختصاص نوعي يتطلب من المشاركين فيه والمساهمين في تفاصيله ان يبذلوا كل الجهود والمعارف التي اكتسبوها والخبرات التي حصلوا عليها وما تعلموه في هذا الوسط، عليهم ان يوظفوه ويضيفوا عليه من خبراتهم وتجاربهم الميدانية الشيء الكثير، لان الرياضة وحركة الشباب تتطلب العمل فيه ومن خلاله المعرفة العلمية والخبرات الميدانية والتجارب العملية والنزاهة ونظافة اليد والتضحية للوطن ومن أجله. فكان الرعيل الأول من مدرسي ومعلمي التربية الرياضية في المدارس الابتدائية والثانوية والبعض من العاملين في مؤسسات الجيش والشرطة قد قدموا نماذج رائعة في الإخلاص والنزاهة والمعرفة بالاختصاص ضمن الحدود الدنيا من العلمية والخبرات العملية والميدانية، وكانوا نموذجاً للإبداع والسمو الأخلاقي والمبدئية العالية، واستطاعوا أن يقدموا نماذج حية وشجاعة واسسوا رياضة مثالية في ظل تلك الإمكانيات المتواضعة وتلك الملاعب البسيطة والقاعات الرياضية المحدودة والأندية الفقيرة.

 لكننا اليوم نعاني من تراجع الواقع الرياضي وخاصة خلال العقدين الماضيين على الرغم من تزايد كليات التربية الرياضية اكثر من ثلاثين كلية متخصصة بعلوم الرياضة والتي تخرج الآلاف من الخريجين إضافة الى عشرات الكليات التي تساهم في تخريج أفواج من حاملي الشهادات العليا (دكتوراه وماجستير ودبلوم عالي). وعلى الرغم من ذك وجدنا ان رياضتنا قد تراجعت وان ابطالنا عجزوا عن المواصلة (وانكمشوا) في المنافسات وان هؤلاء الآلاف من خريجي كليات التربية الرياضية تعذر عليهم القدرة على المنافسة وتقديم الابطال واحراز البطولات، والسبب الرئيسي لهذا الواقع المر هو ضعف كفاءة هؤلاء وعدم توفر المواهب والابداعات مما وضع الأكثرية منهم خارج القدرة على المنافسة والابداع، ولأن الكثير منهم تسلق الى هذا الموقع (بالواسطة) من قبل جهات لا تؤمن بالموهبة والاستحقاق الرياضي.. وقد أدى هذا الحال الى تراجع المستوى الرياضي وعز على رياضتنا ان تكتشف بطلاً موهوباً وان تضع رياضيا بارزاً ممكن ان يقدم للوطن انجازاً جديداً مثلما كان الكثير من ابطال ونجوم رياضة العراق قد قدموه في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

وبهذا يتطلب من الجهات المختصة ان تعيد النظر بالواقع التعليمي وان لا تفتح المجال أمام كل من هب ودب للقبول في المجالات الإبداعية دون المواهب والكفاءات الرياضية، وبهذا نضمن وصول النوعيات المتميزة والقادرة على تقديم الأفضل والاحسن في مجالاتها وخاصة الرياضية والفنون، يضاف الى ذلك مساهمة هذه المؤسسات الاكاديمية الرياضية بصناعة القيادات الرياضية المؤهلة لقيادة العمل في المؤسسات الرياضية مثل الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وممثلياتها، وان توفير هذه القيادات الرياضية الناضجة ستساهم ببناء مؤسسات ناجحة وقادرة على قيادة مختلف الألعاب الرياضية، لأن النجاحات الإدارية التي تتحقق ستساهم بتطوير الالعاب الرياضية كما أننا نواجه اليوم وبهذه الفترة بالذات فشلاً واخفاقاً كبيراً في إدارة المؤسسات الرياضية لعدم وجود اختصاص ميداني بهذا العمل. ولهذه الأسباب نجد ان الفشل والاخفاق موجود في رياضتنا ونحن في الصف الأخير من بلدان العالم.

لذا أقول لأحبتي من المعنيين بالقطاع الرياضي والشبابي عليكم بإصلاح الحال وقطع الطريق على المتسلقين وإعطاء الكفاءات من الأكاديميين والخبراء ونشطاء الرياضة والمختصين المواقع المستحقة لبناء رياضة عراقية متطورة لأن الرياضة لا يبنيها الا أهلها.

**************

ضمن منافسات بطولة غرب آسيا.. غدا.. سيدات العراق امام البحرين

بغداد ـ طريق الشعب

يستهل المنتخب العراقي لكرة القدم للصالات، غد الجمعة مشواره ببطولة غرب آسيا للسيدات، بملاقاة منافسه البحريني، في المباراة التي ستقام في صالة مدينة الملك عبد الله الرياضية بالسعودية.

ووفق الجدول الذي أعلنه اتحاد غرب آسيا اليوم الأربعاء، فإن المنتخب العراقي سيكون في حالة انتظار في الجولة الأولى التي تنطلق غدا الخميس بلقاء فلسطين والبحرين في المجموعة الأولى، وتعقبها مواجهة الكويت والسعودية بالمجموعة الثانية.

وسيلتقي المنتخب العراقي بشقيقه الفلسطيني في مباراته الثانية التي ستقام في الـ 19 من الشهر الجاري.

وقسمت المنتخبات الـ 6 على مجموعتين، وضمت الأولى منتخبات البحرين والعراق وفلسطين، فيما يلعب في الثانية أصحاب الأرض السعودية مع الكويت وعمان. ويرأسُ وفد العراق عُضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، المُشرف على اللجنة النسويّة فراس بحر العلوم، الذي أكد في تصريحات نقلها المكتب الإعلامي للاتحاد: “إن المُشاركة في بطولة غرب آسيا لكرةِ الصالات هي باكورةُ النشاطات الخارجيّة للكرةِ النسوية”.

 وتابع: “أتمنى أن تكون المشاركةُ مميزةً وتختلف عن المشاركاتِ السابقة، خاصةً أن هناك اهتماماً كبيراً من الاتحادِ بالكرة النسويّة”.

وأوضح: “المنتخب حظي بفترةِ إعدادٍ جيدةٍ تخللها معسكرٌ تدريبي داخلي وآخر خارجي في مدينةِ طهران بإشرافِ طاقمٍ تدريبي إيراني عالي المستوى تم التعاقدُ معه من أجل رفعِ وتطوير مُستوى كرة القدَم النسويّة”

من جانبها، عبرت الإيرانية شاهناز ياري مدربةُ المنتخب العراقي، عن ثقتها بقدرة لاعبات المنتخب الوطنيّ على تقديم مستوى جيد في البطولة، وبقدرتهن على المنافسة والحضور القوي في البطولة.

***************

فينغر يثير الغضب في أمريكا الجنوبية

متابعة ـ طريق الشعب

عبّر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول”، عن رفضه وإدانته لتصريحات مدير التطوير في الاتحاد الدولي للعبة “فيفا، الفرنسي أرسين فينغر، بشأن أفضلية أوروبا عن بقية القارات في تكوين لاعبي كرة القدم.

وكان فينغر قد قال خلال مؤتمر للمدربين الألمان في 24 أيار الماضي في مدينة فرايبورغ: “المهاجم الفرنسي “كيليان مبابي من أصول أفريقية، لكنه تعلم كرة القدم في أوروبا. لو كان قد وُلِد في الكاميرون، فلم يكن ليصبح لاعبًا بهذه القيمة”.

وأضاف مدرب أرسنال الإنجليزي السابق البالغ من العمر 72 عامًا: “هناك أوروبا وبقية العالم، وبقية العالم بحاجة إلى المساعدة، وإلا فإننا سنخسر الكثير من المواهب”.

وقال كونميبول في بيان نشره على مختلف صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي: “إن “الكونميبول يرفض ويدين التصريحات المؤسفة للغاية للمسؤول الكبير في الفيفا والمقرب جدًا من رئيس المؤسسة، السويسري جياني إنفانتينو”.

وتابع: “بالإضافة إلى كشفه عن جهل غير عادي بالإسهامات القيمة للاعبين الأفارقة في كرة القدم العالمية، وخاصةً كرة القدم الأوروبية، أظهر فينغر تحيزًا مهينًا يجعل جهود لاعبي كرة القدم والمؤسسات الرياضية غير الأوروبية، غير مرئية”

ويضيف كونميبول: “نحن -الأمريكيين الجنوبيين- نعرف جيدًا هذا النوع من المواقف الذي ينبع من الاعتقاد بأن العالم يبدأ وينتهي في أوروبا.. الموهبة وروح التضحية والرغبة في التفوق لدى اللاعبين الأفارقة وأمريكا الجنوبية يجب تقديرها واحترامها”.

***************

لجنة حكومية لتقييم أضرار ملعب الشعب

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الشباب والرياضة امس الاول، عن تشكيل لجنة تحقيقية لتقييم الأضرار الناتجة عن الأحداث الى حصلت بعد نهاية مباراة الكلاسيكو في بطولة كأس العراق بين فريقي القوة الجوية والزوراء التي انتهت بفوز الأخير بهدفين لهدف.

وقال مدير ملعب الشعب الدولي علاء زيدان في تصريح صحفي إن “ اللجنة التحقيقية قيمت الأضرار الناتجة عن أحداث المباراة حيث تم احصاء المقاعد المدمرة التي تتراوح أعدادها ما بين 800 مقعد الى 1000 “، مؤكداً أن “أعمال الشغب موجودة في جميع ملاعب العالم وأن اللجنة مستمرة في عملها حتى الآن”.

وتابع زيدان أن “وزارة الشباب والرياضة من واجبها تشكيل لجنة تحقيقية لتقدير الأضرار التي حصلت في الملعب ورفعها الى الدائرة القانونية الموجودة في الوزارة، وهي المعنية في تقدير العقوبة التي ستفرض على نادي القوة الجوية “، مبيناً أن “ مشرف المباراة علي الغزالي رفع تقريره الى لجنة الانضباط في اتحاد الكرة بخصوص الأحداث التي حدثت بعد نهاية المباراة”.

****************

محاولة سرقة تنهي موسم أسطورة رمي المطرقة

متابعة ـ طريق الشعب

اضطرت البطلة الأولمبية البولندية أنيتا ولدريزتش، لاعبة رمي المطرقة، لإنهاء موسمها بسبب الإصابات التي تعرضت لها، عندما أوقفت لصا عن سرقة سيارتها.

وقالت ولدريزتش، 36 عاما، على حسابها بإنستجرام، إنها أصيبت في عضلة الفخذ في الحادث الأخير وهو ما يمنعها من المشاركة في منافسات الموسم الحالي، الذي يضم بطولة العالم في مدينة يوجين بولاية أوريجون والبطولة الأوروبية في ميونخ.

وخضعت ولدريزتش لعملية جراحية في قدمها اليسرى الاثنين الماضي.

وقالت ولدريزتش:” ينتظرني الكثير من العمل في مرحلة إعادة التأهيل.. سأفعل كل شيء لأعود في العام المقبل”.

ولا تفكر اللاعبة البولندية المخضرمة في الاعتزال وتهدف بالفعل للمشاركة في أولمبياد 2024 التي تقام في باريس، علما بأنها كانت قد عادت من إصابة لتصبح أول سيدة تفوز بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية في ألعاب القوى في ثلاث دورات متتالية في تخصص واحد حيث حققت آخر ميدالية لها في أولمبياد طوكيو التي أقيمت العام الماضي.

***************

يونس محمود: المدرب الأجنبي خيارنا النهائي

متابعة ـ طريق الشعب

أكد يونس محمود، النائب الثاني لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن اتحاده يسعى لتأمين الأموال من أجل الإسراع بالتعاقد مع مدرب أجنبي لقيادة أسود الرافدين في المرحلة المقبلة، مشدداً على أن الطاقم الفني للمنتخب الأولمبي سيكون من ذات المدرسة. 

شروط التعاقد

وقال محمود في تصريح تلفزيوني ان “أبرز شروط التعاقد مع المدرب الجديد للمنتخب العراقي أن يوافق على العمل في بغداد، وعقده يستمر حتى 2026، والهدف الأول هو التأهل للمونديال في النسخة بعد المقبلة”.

وواصل: “أقرب استحقاق للمنتخب العراقي سيكون في أيلول المقبل من خلال المشاركة في بطولة الأردن الرباعية إلى جانب منتخبات البلد المستضيف وعمان ومنتخب آخر يحدد لاحقاً”.

وأوضح محمود: “لا يوجد حلّ للمنتخب العراقي، وللتذكير عملية التجديد بدأت في بطولة كأس العرب بالدوحة، ونجحنا نوعاً ما في الظهور بشكل جيد”.

وأشار إلى “أن ضغط الإعلام والشارع الرياضي، جعلنا نعيد استقطاب عناصر الخبرة في المباريات الأخيرة بتصفيات كأس العالم أمام الإمارات وسوريا”.

واستطرد: “بيتروفيتش اكتشف 3 أسماء شبابية من الدوري الممتاز، وهم أحمد فرحان وحسن عبد الكريم ومناف يونس، وزج بهم في تصفيات المونديال، لقلة المواهب المحلية في تلك الفترة، وبعد حقبة بيتروفيتش، تم الاستعانة بالمدرب المحلي عبد الغني شهد، وقدمنا مردودًا إيجابيًا، ولكن لم يحالفنا التوفيق بالصعود إلى الملحق”.

المدرب الأجنبي

وتابع: “المدرب الأجنبي هو الاختيار النهائي، ولدينا خطط جديدة لنجاح مهمة المدرب الجديد، ومنها إطلاق دوري المحترفين للمساهمة في بناء منتخب قوي يعود للمنافسة على الألقاب العربية والقارية والدولية في المرحلة المقبلة”. وبخصوص استقطاب اللاعبين المغتربين، الناشطين في الدوريات الاوربية، اوضح محمود “لدينا خطة عمل مدروسة ومعتمدة للمرحلة المقبلة، بما يتعلق بمشواهب الكرة العراقية في المهجر، حيث تم رصد ما يقارب 34 لاعباً مغترباً، يلعبون في مختلف الدوريات خارج البلد، والأغلب منهم يلعبون في الدوريات الأوروبية”.

وأوضح النجم السابق لمنتخب “أسود الرافدين”، الذي تُوج بلقب كأس آسيا 2007، أنه ليس كل لاعب “مغترب” تكتمل أوراقه القانونية، فإنه أصبح قادراً على تمثيل المنتخب، معيار اللعب يجب أن يكون العطاء الفني، مشيراً إلى أن القائمة المؤلفة من 34 لاعباً لا يستحق جميعها تمثيل الفريق الوطني، والأمر سيترك برمته للكادر الفني الجديد.

*************

الصفحة العاشرة

ستانسلافسكي والتنقيب في التاريخ كنص

حسين خضور

عند تأمل التاريخ كمفهوم، ربما نتوقف على أن ما حدث قد حدث، أو بكلمة أخرى أن التاريخ قد كتب، وبناء على ذلك اقترح في بعض الأحيان النظر إلى مقطع زمني ما من الماضي على أنه نص ضمن سياق، وفي داخل هذا النص شخصيات كثيرة ومتنوعة، وأحداث كبيرة وصغيرة، وتفاصيل معقدة، وبسيطة... إلخ. لكن كيف يمكن الوصول إلى جوهر النص ضمن هذا الكم الهائل من الأشياء؟

ربما نجد الإجابة عند فنان روسي يدعى ستانسلافسكي (1863 – 1938) أبدع في التمثيل والإخراج، واشتهر في تعاونه الخلاق مع الكاتب الكبير أنطون تشيخوف، وبذلك أصبح معروفاً بكونه رائد المسرح الواقعي، وأثره الكبير ما يزال في كتاباته التي وضعت منهجاً ساهم في تطوير المسرح، وحتى السينما الواقعية.

من أبرز كتبه كتاب «إعداد الدور المسرحي»، حيث يذهب ضمنه الممثل، وحتى القارئ في رحلة تكوين الدور المسرحي، وفهم علاقته مع جوهر النص.

سنتوقف معكم عند حيلة قد أوجدها ستانسلافسكي للكشف عن جوهر النص عبر طرحه سؤالاً بسيطاً: ما هو الشيء الأساسي الذي من دونه لا يمكن للنص أن يكون؟ ومن ثم يعيد طرح السؤال ذاته على الأجوبة التي ظهرت إلى أن يصل للعمود الفقري للنص.

إليكم هنا مقطعين صغيرين من كتاب «إعداد الدور المسرحي»:

«إن لكل مسرحية، مثلها مثل كل كائن حي، هيكل عظمي وأعضاء: أذرع، أرجل، رأس، قلب، ومخ. وكما يدرس عالم التشريح بنية العظام والفقرات، كذلك يكتشف الأديب الهيكل اللامرئي، ويدرك أجزاءه المكونة. إنه على الفور، يهتدي إلى المراكز العصبية المحركة ويضطلع بها».

«يسأل نيكولايفتش الممثلين: ما هو الشيء، أو ما هي الظروف، أو الظواهر، أو المعاناة التي من دونها لا وجود للمسرحية؟

ـ حبّ عطيل ديدمونة.

ـ أيضاً؟

ـ الشقاق بين القوميتين.

ـ صحيح، ولكن ليس هذا الشيء الأساسي.

ـ مكيدة ياغو الشريرة.

ـ أيضاً؟

ـ دهاؤه الشيطاني وانتقامه، وحبه الرفعة، واستياؤه.

ـ سلامة طويّة عطيل.

ـ لننظر الآن في كل إجابة من هذه الإجابات على انفراد، ولنسأل أنفسنا: ما هو الشيء الذي من دونه لا وجود لحب عطيل ديدمونة؟».

دعونا الآن نطبق مثالاً على ذلك نستخدم فيه الحيلة التي ذكرها ستناسلافسكي في النص المقتبَس منه آنفاً، ونذهب إلى اقتراح نفكر به سوية في مقطع زمني في الماضي فيه زخم كبير يرتقي إلى ما نعيشه اليوم.

ثُلث العالم الشيوعي

1848 خرج شبح (البيان الشيوعي) - 1948 ثُلث العالم أصبح شيوعياً.

هذا «النّص» /المقطع الزمني/ من صفحات التاريخ، قد «كُتب»، وتم تهميشه خلال ثلاثة عقود مضت، وأقترح تسميته «ثُلث العالم شيوعي».

قبل أن نجرّب معاً استخدام تلك الأداة من المسرح الواقعي لكشف جوهر «النص»، ربما علينا تجنب الوقوع في الفهم الكاريكاتوري لحركة التاريخ، حيث إنه بقصد أو دون قصد يتم تبني منطق مثالي سائد من حيث وضع الأفكار في المقام الأول والأخير في تغيير الواقع، فيبدو لنا أن أبرز أعراض الإصابة بمرض الكاريكاتورية عند الكتّاب بشكل خاص هو تقشير التاريخ المعقد في ظواهر لكن ليس إلى الوصول إلى اللب– رغم أنه لا بد من «التقشير» للوصول إليه بطبيعة الحال– بل يكتفون بالحصول على القشرة. وبتعقد مرضهم يصبحون عبارة عن «مقشّرين» متنافسين فيما بينهم من حيث تفريغ التاريخ من جوهره، وتقديم حدث ظاهر أساسي من سياقه على أنه قشرة جميلة مفصلية غيرت تاريخ البشرية، أو قشرة دميمة دمرت تاريخ البشرية.

لا شكَّ أن الأفكار، المقولات، النظريات لها دور أساسي لا غنى عنه عند الحديث عن التغيير، ولكن هذا الجانب النظري جزء من عملية المعرفة، وكما نعلم «ينتصر في نهاية المطاف من ينتصر معرفياً». رغم أن مفردة المعرفة قد تعطي أحياناً وقعاً خاصاً يدل على شيء نظري مجرد، وهذا صحيح بشكل جزئي كون عملية المعرفة لها ثلاثة عوامل أساسية: (التأمل الحي، التفكير، الممارسة).

كل واحد من هذه العوامل ضروري، إذ إن كلاً منها يعطي ما لا يستطيع العاملان الآخران إعطاءه.

هذا التأثير المتبادل بين العوامل الثلاثة يشمل كلّ عملية المعرفة من بدايتها حتى النهاية علماً بأن الأساس والعامل الحاسم في هذا التأثير المتبادل هو الممارسة. معنى ذلك، عندما يفسر الباحثون الكاريكاتوريون حركة التاريخ دون التوقف عند عامله الأساسي (الممارسة) سنحصل منهم على قشرة الماضي، وليس لبّه أي جوهره.

من التقشير إلى التفسير والتغيير

لنر معاً إذا كانت أداة ستانسلافسكي (قشّارة) أم (حَفّارة) عند العمل على النص الذي اقترحناه: (ثلثُ العالم شيوعي).

ما هو الشيء الأساسي الذي من دونه لا يمكن لهذا النص أن يكون؟ - الرأسمالية.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن للرأسمالية أن تكون؟ - ملكية البرجوازية لوسائل الإنتاج.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن للبرجوازية تملّك وسائل الإنتاج؟ - حرمان العمال منها، مما يدفعهم للاتحاد.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن للعمال أن يتحدوا؟ - التنظيم.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن تنظيم العمال؟ - البرنامج.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن صياغة برنامج؟ - الرؤية.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن إيجاد رؤية؟ - النظرية.

ما هو الشيء الأساسي الذي دونه لا يمكن وضع نظرية؟ - الممارسة.

وفق تلك الأجوبة حصلنا على العمود الفقري للنص، ولكن السؤال الأكثر أهمية: ما هو الهدف الأعلى من هذا النص؟

ربما الإجابة سنجدها عند النظر بتمعّن من جديد إلى السياق التاريخي، كما فعل الكثير من قبلنا، بذلك سنمشي ونكمل طريقهم في تغيير مجرى سياق متدفق بجنون نحو فنائنا كجنس بشري، بحيث نستطيع منعه من الاستمرار بكونه آلة رأسمالية عملاقة بيد قلة قليلة هدفها الأعلى الربح، تدفعنا قسراً للعمل في داخلها كالبراغي، قامعة فينا طبيعتنا الأصيلة، ونكمل كتابة «نص» التاريخ لنكون كأحرف ضمن أبجدية عريقة هدفها السامي الوصول بنا إلى الإنسانية الحرة، حيث لا إنسان فوقنا، ولا إنسان تحتنا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 6 حزيران 2022

 *****************************

فرنسا تستعيد فولتير

حسن مدن

متداولة الحكاية التي تفيد بأنه في غمرة الانتفاضة الطلابية التي اجتاحت شوارع باريس ومدن فرنسا الأخرى في عام 1968، والتي أصبح الفيلسوف والأديب جان بول سارتر أهم أيقوناتها؛ حيث كان هو ورفيقته سيمون دو بوفوار وعدد من المثقفين والفنانين الفرنسيين، ينزلون إلى الشوارع مشاركين الطلبة والشباب غضبهم، ومطالبتهم بالتغيير، رفض الجنرال ديغول الذي كان رئيس فرنسا يومها، طلباً من وزير داخليته باعتقال سارتر، ونهر الوزير قائلاً: «لا يمكن وضع فولتير في السجن».

على أهمية سارتر في التاريخ الفكري والأدبي الفرنسي الحديث، فإنه لن يبلغ مقام فولتير، لكن المغزى واضح في اختيار ديغول لاسم فولتير بالذات، وهو يرفض اعتقال سارتر، بما يمثله فولتير من مكانة في ثقافة فرنسا وأدبها وتاريخها.

اسم فولتير كان محل اهتمام وسائل الإعلام والمهتمين بالثقافة والأدب مؤخراً بعد نجاح فرنسا في استعادة عشرة مجلدات له سرقها النازيون الألمان من المكتبة الوطنية الفرنسية فترة احتلالهم لباريس في الحرب العالمية الثانية، ونقلوها إلى برلين، وبعودة المجلدات العشرة المسروقة إلى حيث كانت، يكتمل مجدداً عدد المجلدات السبعين التي وضعها فولتير.

ويبدو أمر سرقة هذه المجلدات العشرة ونقلها إلى ألمانيا سالمة والاحتفاظ بها لافتاً، ففي الذهن مشهد النازيين وهم يحرقون الكتب التنويرية وكنوز الأدب والفكر في شوارع برلين، لكن يقال إن هتلر الذي كان يحسب نفسه فناناً تشكيلياً هو من أدرك أهمية مجلدات فولتير فاعتبرها غنيمة من غنائم الحرب التي لا يصحّ التفريط فيها.

قبل دخول النازيين باريس أدرك الفرنسيون الخطر لا على سلامة بلادهم وشعبها فحسب، وإنما على ما تحتويه متاحفهم ومكتباتهم من لوحات وتحف ودرر أدبية وفلسفية لا تقدر بثمن، فعملوا على إخفاء ما أمكنهم إخفاؤه منها في أماكن سرية لا تصل إليه أعين وأيدي الغزاة، ومن ذلك بعض مقتنيات متحف اللوفر في العاصمة باريس، ومنها لوحة «الموناليزا» لليوناردو دافنشي.

وعلى سيرة فولتير، لا بأس من التذكير بأن طه حسين كان من أوائل، إن لم يكن أول، من ترجم عملاً له إلى اللغة العربية، هي رواية «زديج» التي اختار لها عميد الأدب العربي اسم «القدر»، ملحقاً إياه بعنوان تعريفي هو: «قصة شرقيّة»، وفي تقديمه للترجمة قال: «قرأت هذه القصة مرات توشك أن تبلغ عشراً، وأكبر الظن أني سأقرؤها وأقرؤها، وقد وجدت فيها وسأجد فيها دائماً متعة العقل والقلب والذوق فإذا قدمتها إلى القراء فقد آثرتهم بما أوثر به نفسي».  ليس غريباً على طه حسين أن يختار هذا الكتاب بالذات ليترجمه، لا لأنه قصة شرقية فحسب، وإنما لأن مؤلفه هو فولتير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 10 حزيران 2022

 ******************************************

ما ضاع حق..

فريدة النقاش

تدعونا الازمات الاقتصادية التي يواجهها العالم الى رد الاعتبار لمفهوم الاكتفاء الذاتي خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية رغم أن كثيرين يرون أن الاكتفاء الذاتي هو مفهوم تفاعلية الزمن اذ يقضي عليه تدريجيا مفهوم الاعتماد المتبادل الذي اصبح حقيقة عالمية ملخصها التعبير الشائع الذي يقول ان العالم اصبح قرية صغيرة.

ولطالما دار الجدال بين الاقتصاديين والخبراء والساسة حول مضمون هذا الاعتماد المتبادل. وبوسعنا ان نستنتج من هذا الجدال أن هناك فروقا طالما تحدث عنها الاقتصاديون بين الاقتصاد الذي يرتكز أساسا على الانتاج والاقتصاد الذي يقوم على زيادة الاستهلاك عن الانتاج.

ولطالما شرح لنا الاقتصاديون فضائل المجتمع المنتج الذي لا يقدم للمواطنين سلعا فحسب، وانما هو يقدم ايضا قيما وأفكارا. وقد بنيت لنا تجارب بلدان كثيرة، وبينها تلك التي صنفها العلم متخلفة وفقيرة لانها لا تملك الا الحد الادنى من الموارد والثروات، بينت لنا تجاربها ان الاستثمار في كفاءات البشر بهدف تطويرها المستمر يثبت فعلا ويؤكد مقولة ان الانسان هو أثمن رأسمال، اذ انه تم عن طريق هذا الرأسمال الثمين تحقيق المعجزات واستطاعت بلدان ان تهزم التخلف وتخفف من حدة فقر شعوبها تطلعا للقضاء نهائيا على الفقر.

ولطالما اكد الاقتصاديون الاشتراكيون ان الثروات الموجودة في عالمنا يمكنها أن توفر كل الحاجات الاساسية للشعوب وتفيض، ولكن يظل التقسيم غير العادل لهذه الثروات سواء على الصعيد العالمي أو في كل دولة على حدة, يظل هذا التقسيم واقفا حجر عثرة في وجه العدالة التي تتطلع اليها الشعوب.

ويبرز لنا الفكر الاشتراكي مجددا رغم كل التشوهات التي لاحقته وعلقت به من قبل اصحاب المصلحة في بقاء هذا الانقسام وهم الذين يكافحون من اجل تثبيته وتأييده حفاظا على مصالحهم، يبرز لنا كحل متكامل, وانساني الطابع علي افضل نحو للخروج من هذا الانقسام وصولا الى أرقى اشكال الوئام الانساني حيث ارتقاء شخصية الانسان الى اعلى الذرى حين يولد الانسان المسرور، ذلك الانسان الذي تتجلي انسانيته في ابهى صورها حين يتخلص من العوز والحاجة والخوف من المستقبل، اذ تتجلى مواهبه على افضل نحو وأرقاه ليواصل صنع الحضارة.

كثيرا ما نصف مسيرة البشر في اتجاه ارساء العدالة والكرامة الانسانية بانها طويلة جدا، بدليل انها متواصلة منذ قرون, ولكن القراءة العادلة والمتأنية سوف تدلنا بكل وضوح على أن ما انجزته البشرية على هذا الطريق الطويل هو انجاز عظيم بكل المقاييس، وان لم يكتمل.

لقد خرج الانسان من الوحش ليتشكل انسانا، ولكننا سوف نعرف عبر قراءتنا لكل مراحل هذا التشكل ان الجنس البشري كافح كفاحا مجديا وطويلا. ولايزال هذا الكفاح متواصلا في كل ارجاء العالم من اجل القضاء على ما تبقى في تركيب الانسان وفي تشكيل المجتمعات من هذا التوحش القديم.

قال “نجيب محفوظ” ان الوحش قديم والانسان جديد ولأن الانسان جديد فما تزال لديه بقايا مهمات عالقة من صراعه ضد الوحش ومن اجل انسانيته، وايضا من اجل مواصلة انجازاته على طريق الحضارة.

واكتشف المفكرون والمناضلون وهم على الطريق الطويل من اجل تغيير العالم حتى يصبح جديرا بالانسان، هذا الانسان الذي قطع المسيرة الطويلة جدا للخروج من الوحش، اكتشفوا ان بقايا هذا الوحش اخذت تتجسد بشكل واضح في تكالب البشر على التملك واكتناز الثروات خوفا من المستقبل.

واجتهد المناضلون والمفكرون عبر العصور لابتداع الطرائق والاشكال لتحرير الانسان من الخوف، خاصة ذلك الخوف البغيض من العوز، وشح الموارد بعد ان عرفت الانسانية اشكالا مخيفة من المجاعات كادت تعيد الانسان الى الوحش.

وانتصرت الثورة الاشتراكية الاولي في روسيا, ونشأ في ظلها الاتحاد السوفيتي وهو ما سبق ان وصفته في مقال ببروفة الخلاص الانساني الشامل، ولكن الثورة انتكست وانتصر الوحش مؤقتا فهو القديم والمدرب.. هو الوحش، ومع ذلك فإن الصراع لم يتوقف، بل انه سوف يتواصل حتى يكون بوسع الانسان- يوما ما - ان يقول انه انتصر على الوحش, وانه وصل بعد رحلة شاقة الى بر أمان يصون انسانيته ويهدئ مخاوفه من الزمن.

ومع ذلك بقي وحش التملك كامنا ليتسبب في الحروب, ويولد اشكالا مختلفة من الاستعمار والاستغلال وقهر الشعوب وسحق الضعفاء, ويولد على صعيد الافكار والفلسفات كل صور العنصرية وادعاءات التفوق لجنس أو شعب. ويتواصل كفاح الشعوب ضد هذه الافات البغيضة التي اخذ بعدا لأن يتخلص منها بالتدريج وان كانت الاثمان باهظة، وقد دفع البشر هذه الاثمان دفاعا عن انسانيتهم وعن المثل العليا التي خلقوها عبر مسيرتهم ودافعوا عنها.

ولاتزال معركة الانسانية من اجل اقرار هذه القيم العليا متواصلة، كما يتواصل سعي البشر لكسبها, وقد علمنا التاريخ وتجاربنا أنه ما ضاع حق وراءه مطالب، ولن تضيع حقوق البشر مهما طال الزمن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأهالي” – 8 حزيران 2022

***********************************

الصفحة الحادية عشر

كتب جديدة عن مظفر النواب

عن الشاعر الراحل مظفر النواب، صدر في بغداد كتابان جديدان هما “ بستان الرازقي/ مظفر النواب/ الاسرار النصية في الشعر الشعبي العراقي” لمؤلفه ريسان الخزعلي والثاني “ مقامات جاسم المطير عن فنتازيا الشعر الشعبي في قصائد مظفر النواب” للكاتب جاسم المطير عن دار الشؤون الثقافية - بغداد.

وكان الأستاذ باقر ياسين من أوائل الذين كتبوا عن النواب، حيث صدر كتابه “مظفر النواب/ حياته وشعره” في دمشق عام .1988 وكان تداول الكتاب محظوراً في العراق ويعاقب حامله بالسجن.

*************************

«العِشق والموت» لجيم كايا

عدنان حسين أحمد

يُتحفنا المُخرج التركي جيم كايا بفيلمه الوثائقي الجديد الذي يحمل عنوان “العشق، والمارك الألماني، والموت” الذي عُرض في قسم “پانوراما” في مهرجان برلين السينمائي هذا العام وقد قوبل باستحسان النقاد والمُشاهدين على حد سواء. يتمحور الفيلم على ثيمات متعددة من بينها الهجرة، والحنين إلى الوطن، ومحاولة الاندماج في البلد المضيّف، والتمييز العنصري، والتشبّث بالعادات والتقاليد الاجتماعية، والأهم من ذلك كله هو الحفاظ على الإرث الغنائي والموسيقي التركي الذي وفد إلى ألمانيا في أواسط الخمسينات من القرن الماضي مع موجات “العمّال الضيوف” الذين استدعتهم ألمانيا الاتحادية لسد النقص الكبير في الأيدي العاملة إبّان الثورة العمرانية التي شهدتها البلاد بعد الحرب العالمية الثانية. وقد بلغ عدد العمال الأتراك مليونيّ عامل بينهم 600.000 امرأة، وهم في مجملهم أصحّاء وتمّ فحصهم على أيدي أطباء ألمان لكنهم يفتقرون إلى الخبرة والمهارة الأمر الذي سيعرّضهم للتفرقة العنصرية، ومصادرة حقوقهم الشخصية والعامة، وسرقة طاقتهم البدنية مقابل أجور زهيدة، وسكن متهالك وغير صحّي يسبب، في الأعم الأغلب، لساكنيه شعورًا بالدونية والاحتقار.

يعتمد كايا في هذا الفيلم على تقنية “الرؤوس المتكلمة” التي بلغ عددها 53 شخصية غالبيتهم من الموسيقيين والمطربين والفنانين ومنظمي المهرجانات الغنائية والموسيقية وحفلات الزفاف التي ترضخ للاشتراطات الجغرافية وتراعي موروثات المجتمع التركي في الشمال والجنوب، والشرق والغرب، وتلبّي ما يحتاجه المغتربون الأتراك من موسيقى وغناء، ودبكات شعبية، ورقص أوروپي حديث.

ولكي يطعّم كايا متن فيلمه بعناصر الشدّ والتشويق والإثارة فقد ركّز على بعض الأسماء الفنية المثيرة للجدل مثل فنان الروك أند رول التركي جيم كاراجا الذي وُلِد في إستانبول، ودرس في الكلية الأمريكية هناك، وتتبّع عمليًا الموسيقة الغربية من كثب لكنه سيتعرّف لاحقًا على الموسيقى التركية الأصيلة التي غيّرت توجهاته الفنية وحفّزته لأن يزاوج بين الموسيقى الشرقية والغربية ويخلق شيئًا جديدًا يحمل نكهة إبداعية خاصة. لقد اغترب كاراجا سبع سنوات وكان يخشى العودة إلى وطنه الأم، ومع ذلك فقد قرّر في لحظة حاسمة أن يتجه إلى مطار فرانكفورت ويسافر مباشرة إلى إستانبول. ورغم أنّ السلطات التركية تساهلت معه في إجراءات الدخول، ولم تحتجزه إلاّ أنه لم يستطع رؤية ابنه أو حضور جنازة  والده.

لا أن نتوقف عند كل الشخصيات الفنية التي ظهرت في هذا الفيلم لكننا سنشير إلى البعض منها مثل المغني وعازف الساز  عصمت توپجو الذي أرادنا أن نتخيّله وهو يعزف على القمر بموسيقاه الغريبة واللافتة للانتباه. و يوكسيل أوزكاساب الفنانة التي لُقِّبت بـ “عندليب كولن” وحققت شهرة واسعة بين المغتربين الأتراك في ألمانيا وفي وطنها الأم أيضًا لأن الإذاعة التركية كانت تذيع أغانيها بانتظام كما أنّ المغتربين كانوا يأخذون أشرطتها الغنائية إلى القرى والمدن التركية في سفراتهم السنوية المتكررة. وفي السياق ذاته يمكننا الإشارة إلى مِتين توكوز الذي يُعدّ أول مغني للموسيقى الشعبية التركية في ألمانيا، والثنائي ديرديوكلار، ومغني الراپ “مُحبت” الذي عشقه الجمهورَين التركي والألماني. وثمة مطربون كبار كانوا يقومون بجولات فنية في المدن الألمانية ليتحدوا مع أبناء جلدتهم ويشنّفوا سمعهم بالأغاني التركية مثل ابراهيم داتليسيس وفيردي طيفور وآخرين يصعب حصرهم في هذا المجال الضيق. ثمة أمكنة مهمة مثل البازار التركي قرب المحطة المركزية، وصالة الحفلات التي يرتادها المغتربون الأتراك الذين يقفون في منتصف المسافة بين تركيتهم وألمانيتهم، فلا هم أتراك خُلّص، ولا هم ألمان أنقياء، وإنما هم مزيج من القوميتين التركية والألمانية. يتتبع المخرج حقب زمنية مختلفة تبدأ من “اتفاقية التطوّع” سنة  1961 وحتى الوقت الحاضر. ويستعرض المخرج الحالة الاجتماعية والنفسية للمغتربين الأتراك فبعد عشر سنوات من العمل الدؤوب بدأت معاناة المغتربين الأتراك الذين لم يتقنوا اللغة الألمانية جيدًا، وأخذوا يتعرضون إلى العنف المجتمعي والقتل على أيدي العصابات النازية الجديدة الأمر الذي دفعهم إلى التظاهر والاحتجاج ولاغرابة في أن يظهر مطربون وموسيقيون محتجون خاصة بعد أن طردت شركة فورد للسيارات 300 عامل تركي بذريعة إطالة أمد إجازاتهم السنوية التي لم تجتز الستة عشر يومًا. لا يقتصر التمييز العنصري على الآباء والأمهات في المصانع والمعامل والمتاجر وإنما تعداه إلى الأطفال في مدارسهم. ومع ذلك فقد استمرت الجالية التركية وتضاعف عددها كل سنة، وأخذت أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية بالتحسّن، بل أن الكثير منهم قد أصبحوا أثرياء ولاغرابة في أن ترى بعض المغتربين الأتراك يعلِّقون على ملابس العريس والعروسة أوراقًا نقدية ألمانية تتراوح بين 100.000 و 225.000 مارك ألماني! جدير ذكره أنّ جيم كايا قد أخرج ثلاثة أفلام مهمة وهي:”طبعة جديدة”، و “خلطة جديدة” و “صفقة سيئة”. واشترك مع مخرجين آخرين في إنجاز فيلم  وثائقي استقصائي يتتبع عملية اغتيال هاليت يوزغات التي نفّذها أعضاء من العصابة النازية الجديدة NSU وعُرِض في مهرجانات محلية ودولية.

********************************

التنوّعات والتحوّلات في الفن

جاسم عاصي

أقام الفنان عصام عبد الإله معرضه الشخصي في قاعة متحف (صلاح حيثاني). والفنان ضمن جماعة(تخاطر)البتي انبثقت في مدينة كربلاء وسط فيض من فنانين تميزوا بالنشاط والعطاء المستمر الذي يتبلور بين فترة وأُخرى ضمن معارض جمعية دأبت على إقامتها. الذي ميّز لوحاتهم نمط التحول في الأساليب والرؤى القادرة على بلورة اتجاهات فنية في الرسم والنحت والسيراميك والخزفيات المتنوعة. وقد ظهرت ظواهر المساهمات الجادة لفنانات يشاركنَّ لأول مرة في معرض (ألوان من كربلاء). الفنان(عصام) من الفنانين النشيطين، وهذا ما ظهر ضمنه معرضه الشخصي تحت عنوان( أشكال .. ألوان). لقد ركز الفنان على توظيفه للون،وبأسلوب تنوعت بين الرؤى والتوائم بين ألوان شكلت عمارة اللوحة وبنيتها الموزعة على حرفية وتجديد في الاستعمال وهندسة  سطح اللوحة بأشكال دالة على سعة الرؤية لوظائف اللون وتشكلاته على السطح.وكما ذكر الفنان(هشم تايه) وهو يكتب انطباعات عن ىالمعرض؛كونه(التحكم بالسطح  التصويري لكا عمل من هذه الأعمال التي تعكس النزوع الحر للرسم في انجاز فعله الخاص بشروطه الخاصّة). وبهذا نرى أن الفنان بمعرضه هذا أتاح الفرصة لريشته في تطبيق رؤاه خارج الجماعة.بمعنى توظيف حرية الاختيار والتفكير في جمالية السطح عبر خلق توائم لوني،مع تمثل الأشكال الهندسية والكُتل والخطوط التي أتاحت له حرية الاختيار في مسايرة ذهنه الفني الخالق لحرية ترك الانطباعات الفنية لتأخذ استحقاقاتها التعبيرية.أما أهم ما تتصف بها تجربته هذه هي سمة التحولات الفنية ضمن حقول جديدة نفذ بها ألوانه وأشكاله بروح تواقة إلى امتلاك ناصية التصرف وفق جدلية ذهنية،التي لا تُبعد المنجز الواحد عن قرائنه. فكل ما أنجزه عبارة عن وحدة تشكيلية قدمت هويته الفنية.كما وأنه أنجز في هذا المعرض نوع من القراءة للتراث، متمثلاً في (كتاب (كليلة ودمنة) وبرؤى سردية،سواء في المحتويات السردية،أو ترك الشكل الفني يعبر عن محتواه عبر توظيف الدفتر الفني الذ يتشكل من صفحات ذات محتوى من السردية الشهيرة، وبتخطيط دقيق، هي بمثابة مدونة تاريخية تمارس سرد الحكايات عن طريق الرسم.كما واحتوى المعرض على تخطيطات بالأسود تميّز بالدقة والأشكال المعبرة والممتلكة لمجموعة حركات وخطوط دقيقة برشاقة رسم وتعبير وظف من خلاله حركة الجسد الأُنثوي ورشاقته ونزوعه للحرية.

المعرض  الشخصي الأول للفنان (عصام) مسعى لتجسيد التحول الفني وقدرة الذهن المتحرك والمتطلع إلى ترك الأثر المضاف إلى ممارساته الفنية.

************************

قصة قصيرة.. صانع التوابيت

ابراهيم خليل ياسين

بين قطع الأخشاب المبعثرة هنا وهناك داخل محله الصغير يمضي الرجل معظم وقته، منذ بزوغ الفجر يغادر منزله حتى حلول الليل، أنذاك يهم عائدا مجهدا  حزينا، وقبل أن يبادر بقطع أية خطوة يحصي ماجناه طيلة اليوم من نقود جراء عمله الشاق  في صناعة تابوت أو تابوتين  يناط به انجازهما في غضون أيام ،  يفرد بعضها لشراء قوت يومه من خضر وفاكهة تشترط عليه إمراته الجاحدة حملها لمنزله والبقية يدخرها لليوم التالي تحسبا إن تعسر عليه في جني بعض النقود كي ينفقها، وإن عاد إليها ليلا فاضي اليدين تملأ عليه أبناء زقاقهم بصراخها وعويلها وتنهال عليه بشتى النعوت والشتائم  مما يضطر للمبيت في مكان أخر تحاشيا لحدوث مالايتمناه، وأغلب الليالي يضطر المبيت خلالها داخل محله الصغير ، هكذا إعتاد ان يمضي حياته، وفي زحمة تفكيره في كيفية الخلاص من حالته تلك التي باتت في تقديره  لا تطاق جراء تبعات أفعال إمراته،  فوجئ ذات مساء يوم ساخن ناجم عن إرتفاع درجة حرارته بجمع من الرجال  مدججين بالسلاح يطوقون محله، فذهل مما رآه، فقال في سره متسائلاً،  ( أنا لم أفعل شيئا  أو ارتكب ذنبا بحق أحد،  فما الذي  دعى هؤلاء العسكر إلى الإحاطة بالمحل.....؟ ) قال قائدهم الذي كان يمتطى حصانا أشقرا مهيبا

- انت اسمك... ؟

رد والحزن يغمره

- نعم.. انا هو......

- تعال معنا  السلطان يريدك فورا

- لكني لم ارتكب ذنبا.......!!

- أصه لا تتكلم ...إترك كل شيئ وتعال معنا

إقتاده العسكر  معهم وتحت حراسة مشددة في عربة ذات حصانين إلى حيث مقر المملكة ، كان طوال الطريق  ينتابه هاجس  الخوف حينا ثم مايلبث أن يتلاشى خوفه مطمئنا نفسه حينا أخر إلى  أنه  لم يرتكب إثما بحق احد، وظل مطوقا برجال الحراسة   حتى وصولهم باب المملكة العملاق  وحين جاء دوره للمثول أمام السلطان أحاطه رجلان من جانبيه وتقدما  حيث يتربع السلطان عرشه، لم يسبق إن رأه من قبل، كان مهيبا في قامته اليافعة

- الاتعلم لم جئت بك إلى هنا....؟

بهدوء أجاب بثقة

- لا أعلم يا سيدي

فرد السلطان

- جئت بك كي تعمل تابوتا لأمي العجوز المريضة، وأريده تابوتا بمواصفات معينة ومختلفة عن الجميع، حيث أريدك أن تدعمه مطعما بالذهب  وبعض المجوهرات بحيث يكون لائقا بمقامها وخلال  ثلاثة أيام أمامك فقط لإنجازه وسيمضي معك بعض الحراس يلبون  إحتياجاتك كافة.

هز الرجل رأسه ثم أجاب:

     -  نعم يامولاي سمعا وطاعة

 وبعد خروجه التقط انفاسه وتبدد خوفه تماما حين أدرك أمر السلطان

    وفي  صباح اليوم التالي هم بالسير مثقلاً بالتفكير وهو يهم حزينا، مرتبكا  في كيفية الإسراع في تدبر أمره لإنجاز مطلب السلطان  حتى وصوله مقر  محله

وهناك فوجئ بما لم يتوقعه، ثمة أمرأة تلف جسدها بعناية بعباء حالكة جالسة في زاوية مجاورة لمحله، لا يعرف سبب وجودها هنا  حتى عرف إنها كانت بأنتظاره من نظرات عينيها ظلت تصوبهما نحوه، تأمل وجهها الجذاب بشكل لم يعتده من  قبل ، ثم استفسر منها مستغربا عما تطلبه

- لقد جئت إليك ياسيدي بإلتماس اتمنى ان تنجزه لي

  قال برد مقتضب:

- وما هو التماسك...؟

-  صناعة مهد لطفلي الذي اتعبني بكاؤه

تفرس في وجهها بإمعان ثم قال:

- لكني لااعمل سوى التوابيت

- لأجل إبني، وإن رفضت ساجد نفسي حائرة وحزبتة ولقد جبت سوق المدينة من دون ان يستجب احد لإلتماسي ،  فكر طويلا ثم قال

- سافعل لكن امهليني بضعة أيام

- لقد تركته عند جارتي وهو يجهش في بكاء متواصل منذ أن وضعته   قبل بضعة أشهر وهذا يقتضي سرعة العمل وها أنا جئت التمس فيك رباطة الجأش

بعد أن ركز يتأمل نظراتها الحزبنة قال متسائلاً:

- ولم لم يأت زوجك.. يطلب مني ذلك كي اتشاور معه؟

- انا أرملة بعد أن فقد زوجي في الحرب قبل نصف عام

ظل يفكر  وهو حائر بين صناعة تابوت المنوط صناعتة للسلطان وبأمر لايقبل التأخير  ومهد المرأة الأرملة،  بعد تفكير مرتبك بين الشد والجذب صمم على صناعة المهد متحديا  أمل إنجازهما معا سوية،  وبعد أن باشر في العمل ليل نهار ادرك إنه  أخفق في صناعتهما سوية ، وحين بلغ خبر تأخره عما الزمه به السلطان اودعه  السجن  في زنزانة منفردة ومظلمة، وبالرغم من شدة معاناته داخل معتقله، كان يشعر بالغبطة جراء ما صنعه لطفل المرأة الأرملة، وعند انتهاء مدة سجنه خرج والغبطة مازالت تنتابه إزاء فعلته، وعند خروجه  اذهله ما رآى أمام باب السجن..  منظر الأرملة التي كانت بانتظاره ولا يعرف سر مجيئها إلا بعد أن ابلغته خبر تضحيته بنفسه لأجل طفلها في الوقت ذاته  تسديد ما بقي في عاتقها من مبلغ المهد ، لم يقل شيئا إكتفى وهو يدنو منها، إكتفى بتأمل احدهما للأخر بنظرات تغمرها الدهشة  وهما بالسير معا وهو مرتبك خشية رفضها له، غير انه شعر بها متشبثة بالسير الى جواره وبريق الغبطة يبتسم مرحا في عينيها.

**********************

مثنويات روميةٌ

عبد الامير العبادي

الى حميد البصري

كنتُ حزيناً وانتَ تمتشقُ الفرحَ

رحلةٌ لضبابٍ خزينهُ آهاتٍ ودمٍ

انتَ الذي اعدتَ النايَّ للقصبةِ

النايُّ الذي غيرتهُ الريحُ

ظلَّ يغازلُ قصباتِ الدنيا

دونَ مرتجى ليعودَ لصيقاً لجسدهِ

الملتوي معَ ضيمنا المؤبدِ

نايكَ يطرقُ الشبابيكَ

يكسرها بصدى الحريةِ

يا جامعَ أسحارِ الدنى

يا كلَّ الطيورِ المهاجرةِ

أما نكفكفُ عن اسرارنا

والله أنا نبلاءُ نخشى علينا من نبلنا

والله. أنا نحسدُ حسدنا لارواحنا

أما تنتهي أسحارنا من ظلمتنا

او أسماءنا من غيرةِ وحشتنا

تعالَ ايها الراحلُ دونَ رحلةٍ

الراقصُ على النايِّ المولويِّ

المرتدي الكفنَ والقبرَ والشاهدَ عليهِ

دعْ الكفنَ للموتى فمثلكَ لا تميتهُ الحياةُ

ومثلكَ للقبرِ شجنٌ ونايٌ عذبُ التنادي

وشاهدكَ أصالةُ كونٍ

وفرحُ الفقراءِ

وتراتيلُ جلالِ الدينِ الروميِّ

تسبحُ في اعالي السماءِ

ونحنُ الباكينَ نتتبعُ خطاكَ

عدْ الى روميتكَ تلكَ جنتكَ التي اسوارها حسادكَ

***********************

نصوص

 عبد الحسين  بريسم

١- خدمة العلم              

قال ابي    

خدمة العلم      

تعلمك الصبر والطاعة وحب الوطن

فعلت ذلك ابي           

ولكن العلم تغيير والوطن

 

2 - فاكهة محرمة     واشتهيك

والعن بلادا

تذبح الوردة

وتسكب الابريق

٣- انا راعي الغنم

واتبعك

فانت

العشب

٤-الشياطين الصغار

اعلمهم الغواية

فيخرجوني

من حواء

بلا فردوس

5 - وصايا الأنبياء

لا تدخلوا من باب واحدة

فدخلنا

طعنا بالوصية

وحتى يقال عنا

ابناء أنبياء

********************************

الصفحة الثانية عشر

وجدان ديركي ترسم للسلام في شوارع السليمانية

السليمانية-وكالات

نزلت الفنانة التشكيلة السورية وجدان ديركي، قبل أيام في شوارع مدينة السليمانية، مصطحبة معها ألوانها وفرشاتها لترسم في الهواء الطلق لوحة تجسد التعددية، كدعوة إلى إشاعة السلام بين أطياف المجتمع.

وقالت ديركي في حديث صحفي، أن “الرسالة التي أود إيصالها من خلال الرسم، مفادها ان الفن هو الحياة وهو الطريق لتعزيز السلام والتعايش بين جميع اطياف المجتمع بعيدًا عن العنف والتشدد”، مبينة أنها انجزت لوحة تعبر عن التعددية.

وأضافت قائلة، أن “الفكرة من نزول الرسام الى الشارع، ومزاولة الرسم في الهواء الطلق، هي بحد ذاتها تحدٍ للكراهية والتنازع والتطرف. فالفن هو لغة السلام والجمال”، مبينة أن “من اصطف حولي من الناس لمشاهدة رسمي، هم اطياف مختلفة جمعهم حب الفن والسلام”.

واعتبرت وجدان مبادرتها هذه “رسالة سلام أبعثها إلى كل العالم من السليمانية عاصمة الثقافة”.

*********************

مهنة «القصَّخُون» تُبعث في الموصل

الموصل – وكالات

تعدّ مهنة القصَّخُون واحدة من المهن الفنية التراثية الشعبية المتوارثة، التي ظهرت في العراق منذ العهد العثماني، واستمرت حتى انحسرت تدريجيا ابان ستينيات القرن الماضي إثر انتشار الراديو والتلفزيون.

والقصَّخُون هو الحكواتي الذي يروي حكايات وقصصا قديمة سمعها من الأجداد، أو كتبها له بعض الأشخاص، أو انه ألفها بنفسه، منها حقيقية ومنها خيالية. وكان الناس يستمدون من هذه القصص الحكم والعبر.

وكان الحكواتي يتردّد سابقاً على المقاهي ليروي حكاياته بطريقة سلسة مشوقة. وقد اشتهرت هذه المهنة في مختلف المدن العراقية، ومنها الموصل. 

عبير الغانم، وهو مخرج تلفزيوني من مدينة الموصل، أخذ على عاتقه تجسيد دور القصَّخُون في المجالس والمهرجانات الثقافية.

يقول الغانم في حديث صحفي، أن هذه المهنة معروفة في كل المجتمعات العربية، وانها بدأت مع بداية العهد العثماني، أي تقريباً قبل 400 سنة، موضحا أن القصَّخُون كلمة مؤلفة من مقطعين، هما: “قصّة” و”خون”، ومعناهما “راوي القصة”، وهذه التسمية يتداولها العراقيون فقط، بينما بقية الدول العربية تسميها “الحكواتي”.

ويضيف قائلا أن “هذه المهنة اندثرت مع بداية ظهور الراديو والتلفزيون. فانتهى دورها الذي تأرجح بين التسلية والإعلام”.

ويسعى الغانم إلى إعادة إحياء هذا الموروث الثقافي في مدينة الموصل “لأن شباب اليوم لا يعرفون شيئا عن القصَّخُون ولا حكاياته”، مبينا أنه دخل مجال رواية الحكايات في المهرجانات والمحافل، قبل سنة تقريبا.

مهرجان التراث في الموصل

وشهدت مدينة الموصل خلال الفترة الأخيرة، العديد من النشاطات الثقافية الهادفة إلى إعادة إحياء الموروث الشعبي، ومن بينها “مهرجان التراث” الذي أقامه “فريق تراث الموصل” قبل أكثر من أسبوعين.

وأقيم المهرجان على قاعة البهو الملكي في متحف الموصل الحضاري، وتضمن نشاطات عدة، منها عرض صور ولوحات فنية عن الأماكن التراثية في المدينة، وفقرات موسيقية فلكلورية وبازارات، كذلك فقرة القصَّخُون.

رئيس “فريق تراث الموصل” أيوب ذنون، يذكر في حديث صحفي أن “الكثير من الموروث الثقافي في هذه المدينة اندثر. لذلك نحاول إعادة إحيائه مجددا، والقصَّخُون أحد هذه الفنون التراثية”، مبينا انهم أشركوا القصَّخُون في مهرجانهم ليروي الحكايات على مسامع الأجيال الجديدة.

******************************

لوحات تعبيرية تجسد الأمكنة والكادحين.. كربلاء تحتضن معرضا استعاديا للتشكيلي صاحب أحمد

كربلاء – سلام القريني

احتضنت قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في كربلاء، السبت الماضي، معرضا استعاديا للفنان التشكيلي صاحب أحمد، حضره نائب رئيس الجمعية/ المركز العام الفنان حسن إبراهيم، وعضو الهيئة الإدارية د. جواد الزيدي، إلى جانب جمهور كبير من الفنانين والأدباء والمثقفين والمهتمين في الفن التشكيلي.

ضم المعرض 40 لوحة متعددة القياسات كان قد أنجزها الفنان في فترات مختلفة من مشواره الفني الطويل. وقد توزعت الأعمال ما بين اللوحات الزيتية والمائية والغرافيك والتخطيط، وحملت أساليب وطروحات منوعة.

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، أبدى الفنان التشكيلي منصور السعيد الذي كان بين الحاضرين، انطباعه عن المعرض. وقال ان “الأعمال تنتمي إلى المدرسة التعبيرية، ومعظمها تعبر عن مدينة كربلاء القديمة وأزقتها وقبابها وناسها الأقرب إلى نفسه، وهم البسطاء والكادحين”.

وأضاف قائلا، أن “الفنان أحمد له أسلوب خاص مميز، وهو يوثق الأماكن في أعماله من خلال خطوطه العفوية وألوانه الهادئة”.

فيما قال الفنان فاضل ضامد، وهو أيضا كان بين الحاضرين، أن “الفنان صاحب أحمد قدم لنا في معرضه أعمالا قديمة وجديدة، من أيام الستينيات وصولا إلى الوقت الراهن”، معربا عن أسفه لكون “الكثير من أعمال الفنان كانت مغيبة بسبب اقتنائها من قبل البعض”.

وأوضح ضامد لـ “طريق الشعب”، أن “أحمد ترك بصمة واضحة في الرسم، متمثلة في الخط المتوازن القوي، والألوان الشفافة المكتنزة بسحر الشناشيل والبيوت الكربلائية القديمة، والنساء اللاتي يرتدين العباءة وهن يتحركن في أزقة المدينة وشوارعها”.

جدير بالذكر، أن الفنان صاحب أحمد ولد عام 1947، وحصل في العام 1972 على شهادة البكالوريوس في الفن التشكيلي في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد. وفي العام 1984 نال شهادة الماجستير في فن طباعة الغرافيك في “معهد أوتس” بولاية لوس انجلس الأمريكية. وقد عاصر كبار الفنانين العراقيين مثل التشكيليين فائق حسن وإسماعيل الشيخلي والمسرحي حقي الشبلي.

كما أقام أربعة معارض تشكيلية بين عامي 1979 و1994 في بغداد وعمّان ولوس أنجلس، وشارك في نحو 16 معرضا جماعيا في بغداد وعمّان والقاهرة والمغرب وتونس وموسكو ولندن، وأخرها عام 2008 في كربلاء.

وحصل أحمد على جوائز عديدة خلال مسيرته الفنية، وعمل محررا ومصمما فنيا في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية، كما أنجز قراءات نقدية لأعمال العديد من التشكيليين المعروفين.

*************************

الكاريكاتير في العراق.. مهنة محفوفة بالمخاطر!

متابعة – طريق الشعب

يعتبرالكاريكاتير من أشهر الأساليب الفنية حول العالم، التي تنتقد سلبيات سياسية واجتماعية بطريقة غير مباشرة. ويذكر التاريخ الكثير من الأحداث العنيفة والجرائم التي طاولت فناني الكاريكاتير بسبب رسومهم. وفي العراق يغرق الرسامون في دوامة لا متناهية من المشكلات مع تعمّق الخلافات السياسية وتدهور الوضع الأمني خلال العقدين الأخيرين.

محاذير ومطبات

يقول الرسام خضير الحميري (67 عاماً) أنّ الكاريكاتير في العراق والمنطقة العربية عموماً “محفوف بالمحاذير والمطبات. وكلما كان الرسم انتقادياً متعمقاً بالمِحَن التي يعيشها المواطن سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، كانت المحاذير أشد والمطبات أكثر وعورة”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا: “يعيش العراق حالياً عاصفة من التجاذبات السياسية، ما يتطلب من رسام الكاريكاتير المستقل التدقيق في ما يرسم كي يتجنب الانحياز والإغراء ويخرج بفكرته خالية من الأهواء الطارئة”.

ويرى الحميري أن هناك شحا في المنصات المناسبة لنشر الرسوم خارج الاصطفافات الحزبية التنفيذية “لذلك نشاهد توجه أغلب الرسامين إلى منصات التواصل للتعبير عن مواقفهم، مغادرين لأول مرة بيتهم الحقيقي، وهو الصحافة الورقية”.

ويشير إلى أن “الصحف باتت محدودة وتعتمد على عدد أقل من رسوم الكاريكاتير التي عادة ما تتم تنقيتها من المضامين الخطرة، أو تميل إلى استعارة ما تنشره نقلاً عن مواقع التواصل مجاناً، من دون أن تضطر لتشغيل رسام خاص”.

ويلفت الحميري إلى أن نشر الرسوم على مواقع التواصل له إيجابيات وسلبيات، موضحا أنه “من الناحية الإيجابية فإنّ الرسام يرسم بحرية من دون رقيب، ويتلقى ردود فعل الجمهور المخاطب بشكل مباشر. أما سلبيا فالفنان هنا سيكتفي بالتشجيع المعنوي دون أن يحصل على دعم مادي”.

فكرة بسيطة لكنها مقلقة

يقول الصحافي مهند النعيمي، أن “رسوم الكاريكاتير تقلق الجهات التي تستهدفها، كونها تقدّم فكرة بسيطة، لكنها عميقة في خطوطها وملامحها وتعبيراتها”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا، أنه “في العراق كانت هناك خطوط حمراء قبل 2003 يعرفها جيداً رسام الكاريكاتير ويحاول ألا يتجاوزها. أما بعد 2003 فقد أصبحت مدارات الخطوط الحمر أوسع، ولربما يقتل رسام الكاريكاتير نتيجة تفسيرات خاطئة لمدلولات ما رسم”.

وسط غير آمن

إلى ذلك، يذكر الصحافي علي العبيدي، أنّ “الرسمة الواحدة قد تكون أكثر تأثيراً من المقال، كونها أسرع في التداول على مختلف المنصات، وعادة ما تكون معبرة وموجزة لحالة ما”، مؤكدا في حديث صحفي، أن “مزاولة هذا اللون من الصحافة، خطيرة في وسط غير آمن للصحافيين، مثل العراق”.

********************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق:

- بيبلا كوركيس من كندا بـ (500) دولار.

- علي عبد الزهرة بـ (250) ألف دينار

-  سمير الياسري من الحلة بـ (150) ألف دينار.

- حامد كريم البلداوي من الحلة بـ (150) ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين .. بيت العراقيين.

************************

في مهرجان جزائري.. عراقي ينال جائزة أفضل نص مسرحي

بغداد – وكالات

أحرز الممثل والمخرج العراقي د. حسين علي هارف، أول أمس الثلاثاء، جائزة أفضل نص مسرحي في الدورة الثانية عشرة للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح العرائس في الجزائر، وذلك عن مسرحيته “حكاية الديك صيّاح”.

وأعرب د. هارف، التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، عن سعادته بهذا الفوز، مبينا أن هذه الجائزة هي جائزته الثامنة ككاتب، من بين 17 جائزة مسرحية قطفها خلال مسيرته على المستويين المحلي والعربي.

وأوضح، أن “الجائزة تؤشر حضوراً مميزا لافتاً للمسرح العراقي، الذي تعوّد على تأكيد تفوقه الإبداعي وحصوله المستمر على جوائز التأليف والإخراج والتمثيل على المستوى العربي”.

وعن نصه المسرحي الفائز، قال انه قدم مسرحيا من قبل “جمعية ورشة الفنون والمسرح الصغير” في الجزائر، بإخراج حليم شعنان، مبينا أن النص مستوحى من قصة قصيرة مصورة للقاص محسن ناصر الكناني “الذي أعدّه شريكا إبداعيا لي في هذا العمل”.

وأشار هارف إلى أن “المسرحية منشورة في كتاب لي عنوانه (نصوص في مسرح الدمى)، صادر عن دار الجواهري في بغداد. وقد سبق أن قمت شخصياً بإخراجها قبل خمس سنوات، وجرى عرضها في كلية الفنون الجميلة ودار ثقافة الأطفال وعلى مسرح الرافدين”.

وتابع قوله، أن المسرحية، بإخراجه هو نفسه، شاركت أيضا في المهرجان الدولي لمسرح الطفل في تونس، وحصلت على جائزة أفضل عرض، وجائزة فلسطين للإبداع. كما شاركت في المهرجان الدولي لمسرح الطفل في قفصة بتونس، وحصلت على جائزة أفضل مخرج الى جانب جائزة أفضل ممثل التي نالها الفنان العراقي خالد أحمد مصطفى.

وأكد هارف، أن “هذه المسرحية علامة بارزة في مسيرتي الفنية الإبداعية، كوني حققت عبرها حضوراً مميزاً، كاتبا ومخرجا في مسرح الطفل”.