اخر الاخبار

الصفحة الأولى

ملتقى «طريق الشعب» الحواري الشهري يناقش “موضوع الساعة”.. خبراء يطرحون حلولا لمعالجة أزمة شح المياه

بغداد ـ طريق الشعب

سلط الملتقى الحواري الشهري لـ “طريق الشعب”، الاضواء على موضوع المياه في العراق، من خلال استضافة نخبة من خبراء الموارد المائية والزراعة.

وحضر اللقاء السادة: عون ذياب، علي غالب، والدكتور مهدي القيسي، الدكتور فاضل المفرجي، ظافر عبدالله، واحمد القصير، رفقة أعضاء هيئة تحرير الجريدة الرفاق مفيد الجزائري، الدكتور صبحي الجميلي، وعلي شغاتي.

وفي افتتاح الجلسة، شكر الرفيق مفيد الجزائري، الحضور على تلبيتهم الدعوة للحديث عن موضوع الساعة، الذي يمثل خطرا محدقا يهدد العراق، فتحديات الجفاف والتصحر ونقص المياه والتغير المناخي، قضايا مهمة، ولا بد من وضع المعالجات لها من خلال الاستماع الى اصحاب الرأي والاختصاص.

وجدد الدكتور صبحي الجميلي الذي أدار الجلسة الترحيب بالحضور، مؤكدا ان مياه نهري دجلة والفرات في انحسار مستمر. وان لهذا الامر تداعيات خطرة على الحياة المواطنين في مجالات عديدة من بينها الزراعة ومياه الشرب.

ووفقا لمستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب فان مشكلة المياه في العراق تعود الى العام 1976، حين قامت تركيا في انشاء سد انيبال في شرق الاناضول، وتبعته بانشاء مشاريع اخرى وصلت الى أكثر من 120 مشروعا على حوضي نهري دجلة والفرات.

ويعتقد ذياب ان التحديات كبيرة جدا امام العراق، لكون دول المنبع هي من تتحكم بكميات المياه الواردة الى الينا، ما يتطلب جهدا كبيرا من الدولة في ملف المفاوضات، خاصة ان هذا الملف في دول الجوار ممسوك من قبل اعلى السلطات.

ويتوقع ذياب حدوث نقص في المياه يصل الى حوالي 11 مليار متر مكعب بحلول عام 2035، في حال عدم اصلاح النظام الاروائي في العراق.

جهود اضافية

وتعاني البلاد من تحديات داخلية وخارجية في هذا الملف، فحوالي 75 في المائة من المياه تأتي من خارج الحدود، ما يؤكد الحاجة الى بذل جهود اضافية مع دول المنع، من اجل ضمان حصص العراق المائية، بحسب ما رأى السيد علي غالب.

واكد غالب ان العراق تعرض للجفاف قبل حدوث التغير المناخي، وانحسرت ايرادات الانهر الى النصف. ومن المحتمل ان تصل الى ثلث الواردات الطبيعية للأنهر، مبينا ان السدود التركية يمكن ان تكون حلا لمشكلة العراق، وعلينا الضغط في اتجاه إلزام تركيا بتحديد حصة معينة للعراق واطلاقها. اما التحديات الداخلية، فتتمثل في حسن ادارة الموارد المائية وترشيد استخدامها، مع عدم اهمال التحدي الطبيعي المتمثل بالتغير المناخي.

ظاهرة التصحر

وفي هذا السياق، قال الدكتور مهدي القيسي، الوكيل الفني السابق لوزارة الزراعة: انه في العام 2009، شكل مجلس الوزراء لجنة لدراسة ظاهرة التصحر في العراق، واصدرت اللجنة 19 توصية صادق عليها مجلس الوزراء، منها منع قطع الاشجار، ومنع زراعة الحبوب في المناطق الصحراوية، والتوسع في انشاء الواحات الصحراوية، والاستمرار في استصلاح الاراضي، وغيرها من التوصيات، التي لم ينفذ أي منها.

ويعتبر القيسي الامن المائي اهم من الامن الغذائي، ولا يمكن توفير الغذاء ومكافحة التصحر من دون وجود الماء.

ورغم تزايد العواصف الترابية في البلاد، فلا يوجد هناك مشروع فاعل لمكافحة التصحر، بحسب الدكتور فاضل الفراجي، الخبير في شؤون التصحر.

ويشير الفراجي الى عدم امتلاك مشاريع تثبيت الكثبان الرملية اموالا لدفع مستحقات الاجراء اليوميين العاملين في هذه المشاريع، برغم التوصيات العديدة بضرورة تخصيص اموال لهذه المشاريع، منوها بوجود هدر كبير في المياه والاراضي التي تم استصلاحها، لكنها خرجت من الخدمة.

المياه الجوفية

وعن المياه الجوفية، يقول الدكتور ظافر عبدالله انها لا يمكن ان تكون بديلا عن المياه السطحية، لكنها من الممكن ان تسخر لحل جزء من المشكلة، مشيرا الى ان اغلب المياه الجوفية الصالحة للاستخدام موجودة في الاقليم.

ودعا احمد القصير، مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، الى دعم الفلاح من خلال توفير مستلزمات تقانات الري الحديثة والاسمدة والبذور، ومستلزمات المكافحة النباتية والحيوانية.

التفاصيل الكاملة في اعداد قادمة

***********

رائد فهمي: حذار من مصادرة حقوق العمال وإطلاق العنان لآليات السوق المنفلتة

لأول مرة منذ عام ١٩٣٢ تضع منظمة العمل الدولية العراق في قائمة سوداء.

والسبب هو عدم تطبيقه بنود الاتفاقية رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٩، المصادق عليها من قبل العراق والتي تعنى بحق التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية.

ويأتي قرار المنظمة الدولية نتيجة لعدم التزام الحكومات العراقية المتعاقبة بمضامين الاتفاقية، ولامبالاتها ازاء مطالب وتنبيهات وتحذيرات الحركة النقابية العراقية من الاستمرار على نهج النظام الدكتاتوري السابق، بحرمان عمال القطاع العام من حق التنظيم النقابي وعدم اجراء مفاوضات جماعية بين النقابات او ممثلي العمال من جهة واصحاب العمل والادارات من جهة أخرى.

ولا تزال وزارة العمل مصرة على التمسك بالقانون رقم ٥٢ الذي سنّه النظام الدكتاتوري عام ١٩٨٧ والذي يمنع ممارسة حق التنظيم النقابي على عمال القطاع العام الذين تم تحويلهم الى موظفين.

وهذا ما يتنافى مع التزامات العراق في إطار الاتفاقيات الدولية.

ويتطلب تصحيح وضع العراق على النطاق الدولي ان يقوم مجلس النواب بتشريع قانون التنظيم النقابي للعمال، والذي يوجد مشروعه لدى مجلس شورى الدولة منذ العام 2018.

ان مصادرة حقوق العمال في التنظيم النقابي او الالتفاف عليها وتحجيمها، في الوقت الذي يطلق فيه العنان لآليات السوق المنفلتة واعاقة عملية تنظيمه، انما يفتح المجال واسعا امام الاستغلال البشع للعمال وانتهاك قانون العمل، ويحيل اقتصاد السوق الى اقتصاد فوضوي يفرض القوي فيه ارادته لتحقيق اقصى الارباح بشتى الطرق.

من صفحة الرفيق رائد فهمي في فيسبوك

***************

يحيى السماوي مخاطبا اعضاء اتحاد الادباء: انتخبوا الحريصين على استقلالية الاتحاد والمهمومين بهموم الثقافة والشعب

بغداد – طريق الشعب

في عشية المؤتمر الانتخابي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، الذي سينعقد غدا الجمعة، خص الشاعر الكبير الاستاذ يحيى السماوي “طريق الشعب” بتصريح قال فيه:

“الآن ونحن نقف على عتبة بوابة انتخابات الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ، يهمني القول إن الضرورة الوطنية توجب علينا كمثقفين وأدباء ، أن نحسن الاختيار بين المرشحين المتنافسين على عضوية المجلس المركزي. ان ننتخب المرشح المهموم بهموم الثقافة والمثقفين والشعب عامة، والمشهود له ببياض القلم والقلب واليد والضمير ، والقريب من المحكومين والمعبّر عن تطلعاتهم لا من الحاكمين وسلطتهم”.

 واستطرد الشاعر السماوي في تصريحه قائلا: “علينا الا ننسى ان الثقافة أكبر من أن تكون حصة حزب أو مذهب، أو ناطقة بلسان حكام او كتلة أو تيار. ومن ناحية اخرى ان قيمة اتحاد الادباء الكبرى تكمن في استقلاليته، وفي حرصه وسعيه الدائمين الى صيانة هذه الاستقلالية، وإفشال كل محاولات ثلمها وجعله تابعا لهذا الحاكم او ذاك، ولهذه المؤسسة الرسمية او تلك”.

واختتم الشاعر الكبير تصريحه موجها الكلام الى عضوات الاتحاد واعضائه: “يازملائي الاحبة عضوات واعضاء الاتحاد، أدعوكم وانتم تتهيأون للأقتراع غدا الجمعة، الى منح اصواتكم لمن تتوسمون فيهم الحرص على الاتحاد كمؤسسة ثقافية وطنية مستقلة، ولاؤها للشعب والثقافة والغد الافضل”.

***************

راصد الطريق.. مشاكل ملف الاعاشة بلا حلول!

دعا عدد من الاطباء في محافظة بابل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الى التدخل والاطلاع على الفساد في ملف الاعاشة.

وقال الطبيب محمد عواد في تصريح صحفي ان ملف الاعاشة للأطباء بؤرة للفساد، فوجبات الطعام المقدمة في مستشفى الصادق في المحافظة غير مقبولة، ويعاني الأطباء من وجبات إفطار وغداء رديئة، ويضيف قائلا: “بطل ماي ماكو”.

ولا يقتصر الامر على الأطباء ، فالطعام المقدم للمرضى الراقدين في المستشفيات هو أيضا مما لا يمكن تناوله.

ويأتي هذا تأكيدا لأحاديث سابقة عن سيطرة جهات متنفذة على ملف الاعاشة في المستشفيات. فرغم  تخصيص مبلغ 360 الف دينار شهريا بدل طعام لكل طبيب، ومبالغ كبيرة للمرضى الراقدين، الا ان الطعام المقدم لهم رديء جدا.

ورغم المناشدات والدعوات المتواصلة لفتح هذا الملف، تبقى الحكومات المتعاقبة تتفرج لا اكثر من دون ان تحرك ساكنا.

من الواضح ان جهات متنفذة هي من تمسك بهذا الملف منذ سنوات، وقد عملت على زيادة ثرائها الفاحش على حساب المواطنين.

فمتى يوضع حد لهؤلاء المستهترين بغذاء الناس؟

*************

مجلس النواب يمرر قانون الأمن الغذائي

بغداد ـ طريق الشعب

نشر مجلس النواب، أمس الأربعاء، تفاصيل التصويت على قانون الأمن الغذائي، الذي تم تمريره بعد سجالات كثيرة بين الكتل السياسية المتنفذة.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان صحافي طالعته «طريق الشعب»، ان «مجلس النواب صوت في جلسته الحادية عشرة، التي عقدت امس بحضور 273 نائبا، على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية».

****************

أكثر من نصف عائدات النفط يحوّل إلى الخارج!

بغداد ـ طريق الشعب

رغم ارتفاع ايرادات العراق جراء ارتفاع اسعار النفط عالميا، لكن نسبة كبيرة من هذه الاموال ما تزال تذهب على شكل حوالات الى خارج البلاد، لتغطية الاستيراد، من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية لدى البنك المركزي العراقي.

وعند العودة الى الايام الخمسة من هذا الاسبوع، فقد باع البنك المركزي (1,220,510,000) دولار امريكي، ذهبت منها (996,443.000) دولار امريكي على شكل حوالات لتغطية الاستيرادات من خارج العراق.

************

الصفحة الثانية

مافيات وسياسيون متنفذون مسؤولون عن تهريب الادوية

بغداد – طريق الشعب

افاد تقرير لمركز تشاتام هاوس الطبي البريطاني، يوم امس، ان عمليات تهريب الادوية المقلدة وغير المطابقة للمواصفات الاصلية للمنتجات، تمر عبر نقاط التهريب غير الرسمية التي تسيطر عليها المافيات غير الحكومية.

وذكر التقرير ان “بعض الاطباء يستخدمون أنظمة ترميز مكتوبة بخط اليد عند وصف الأدوية، وهي نصوص غير مقروءة للجميع باستثناء الصيادلة الذين يشترك معهم الطبيب الذي يصف الدواء”. واضاف ان “اولئك الاطباء الذين يطلق عليهم تسمية (الاطباء التجار) يتفاوضون لترويج بعض الادوية مع مروجي الشركات مقابل مردود مالي لكل قطعة مباعة وغالبًا ما يختلف سعر الدواء عبر الصيدليات المختلفة، ما يوفر فرصة مربحة للأطباء والصيادلة لزيادة تكاليف المستهلك”. واشار الى ان “عملية نقل الادوية الى جميع انحاء العراق ترتبط بين مجموعة متنوعة من النخب الحاكمة ورجال الأعمال والمافيات المسلحة، ووفقًا لأحد المسؤولين، يمكن أن تصل قيمة تجارة الأدوية عبر البلاد إلى 3 مليارات دولار سنويًا”.

وبين التقرير ان “معظم مواصفات الادوية الداخلة الى العراق لا تتطابق مع مواصفات المنشأ للشركات المصنعة الاصلية فيما يقوم ممثلو الشركات بإدخال المنتجات عبر الكمارك الرسمية والنقاط الحدودية ومن اجل تجنب ضرائب الاستيراد يقومون بدفع رشاوى لمسؤولي الجمارك، حيث تصبح النقاط الحدودية وكرا لممارسات التهريب”.

*************************************

كل خميس.. المخدرات تفتك بشباب العراق

جاسم الحلفي

فتح النظام السابق ممرا صغير لعبور المخدرات عبر أراضي العراق في إطار صراع أجهزة المخابرات الإقليمية، التي لا تتوانى في استخدام أشد الأسلحة فتكا بشعوب المنطقة. فكان هناك منفذ محدد تمر عبره السموم القاتلة تحت اعين المخابرات نحو بعض الدول الإقليمية، ومن دون الدخول الى الأسواق المحلية. اما اليوم فقد اصبح العراق معبرا رئيسيا للمخدرات، وفوق ذلك سوقا كبيرة لها، حيث بلغت اعداد المتعاطين أرقاما مفزعة، وهي في تصاعد ولا تتوقف نسبتها عن الارتفاع. وهي تعبر المقاهي والكافتريات وتنتشر في بعض المدارس بعد ان اجتاحت الكليات، وهي على اعتاب كل بيت تحاول اقتحامه حال توفر أدنى مجال.

هذه التجارة الكارثية لا يمكن ان تجد في العراق طريقا دون دعم جهات نافذة ترعاها. وهناك قطعا تقصد لا يخفى على اللبيب، واهداف واضحة تنحصر في توريط شابات وشباب العراق.

يقال انه في أوقات مضت وزعت المخدرات في المدارس مجانا. كما يتردد ان وراء ذلك جهدا إقليميا خبيثا، وعصابات مسلحة مدت جذورها في عمق مؤسسات الدولة، وفاقت قوتها إمكانيات مؤسسات الفساد، بل وتحالفت معها. نعم، وفّر الفساد لتجار المخدرات الغطاء والحماية، بعد ان تغوّل وامتلك أجهزة ابتزاز إعلامي، وأدار العصابات الاجرامية التي لا تتوانى عن ارتكاب أية جريمة مهما كانت بشاعتها. وفي النهاية عُدت تجارة المخدرات أحد اهم مصادر تمويل العصابات، وسجلت تفوقها في بعض الأحيان من حيث السرعة والاعداد والإدارة والانسيابية والحركة الدؤوبة، على مؤسسات الدولة.

 وليس هناك من يستغرب سعة تأثير وعلاقات شبكة تجارة المخدرات الأخطبوطية وخطورتها، وقد اقترفت جريمة قتل القاضي احمد فيصل، المختص بقضايا المخدرات في محكمة استئناف ميسان، بوقاحة وفي وضح النهار وسط حي المعلمين امام مبنى الكاتب العدل في مدينة العمارة. فيما تمكنت شبكة أخرى من تهريب 15 موقوفا بتهم الاتجار بالمخدرات، من مركز شرطة القناة شرقي العاصمة بغداد. بل وبلغت من القوة درجة التأثير حتى على السلطات السيادية، ويكاد يعجز الانسان عن تصديق تعاونها في قصة إطلاق سراح ابن محافظ النجف الأسبق، بعد القبض عليه بالجرم المشهود والحكم عليه بالسجن. حيث لم يبق فيه طويلا، وأطلق سراحه بعفو رئاسي خاص.

لا يمر يوم دون ان نسمع اخبار ضبط ملايين الحبوب المخدرة، والقاء القبض على تجار مخدرات ومداهمة اوكارهم، وقد أعلنت وزارة الداخلية قبل أيام انها القت القبض على أكثر من 5300 متورط ومتهم بتجارة وترويج المخدرات وتعاطيها، خلال الأشهر الأربعة الماضية.

لكن كل الجهد الذي تبذله القوات الأمنية لم يقطع دابرهم، ووصلت امكانياتهم حد استخدام الطائرات المسيرة في نقل سمومهم بين المدن العراقية: الكريستال والحشيشة من إيران في اتجاه محافظتي البصرة وميسان، وحبوب “الكبتاغون والمؤثرات العقلية” عن طريق سوريا نحو محافظة الأنبار.

ان موضوع المخدرات وانتشارها في العراق، أكبر وأخطر مما خصص له من جهد وامكانيات ودراسات حتى الان.

ومؤكد ان وراء اغراق العراق بالمخدرات توجه متعمد لتدمير شباب العراق، وقطع الطريق امام استنهاض بلدنا. وهذا ما تطرب اليه طغمة الحكم، التي تحالفت سرا وعلانية لتفكيك الانتفاضة الهادفة الى التغيير بقوة عقول الشباب ووعيهم. لكنها تقف اليوم متفرجة امام الكارثة المحدقة التي تهلك شبابنا..

 ولو ان طغمة الحكم بذلت نصف الجهد الذي كرسته لتفكيك الانتفاضة، في تفكيك شبكة الاتجار بالمخدرات، لما بقي لهذه السموم سوق، ولما بقى تاجر مخدرات واحد طليقا. ولما مر غرام واحد من الكريستال وحبة واحدة من حبوب الهلوسة، عبر حدود العراق.

999999999999999999999999999999

أما من سبيل لمواجهة هجوم القيظ؟.. بغداديون: الكهرباء غيّبت معها المياه والحياة أصبحت كما في جهنم!

بغداد ـ نورس حسن

لا يمكن للإنسان أن يصمد في ظل ارتفاع درجات الحرارة لقرابة نصف مئوية وغياب شبه تام للمياه والكهرباء، لكن ذلك أضحى مشهدا اعتاد عليه المواطنون في مناطق عدة من العاصمة بغداد: ترقب السيارات الحوضية لملء الخزانات المنزلية (7 الاف دينار لكل 1000 لتر)، والاعتماد على التغذية الضعيفة للمولدات الأهلية.

أغلب ساكني تلك المناطق الذين التقت بهم “طريق الشعب”، وصفوا الوعود الحكومية بأنها “كاذبة”، وأنهم ينظمون أنفسهم للخروج في تظاهرات عارمة قريبا تطالب بالخدمات.

الزعفرانية

ففي منطقة الزعفرانية شرقي العاصمة، يعاني الاهالي من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، والذي يرافقه غياب شبه تام لماء الاسالة، ما يجبر المواطنين على ملء خزاناتهم المنزلية من العجلات الحوضية الجوالة.

تقول المواطنة فيحاء اشرف لـ”طريق الشعب”، ان الاسلاك الكهربائية الخاصة بمحلة 964 انهارت تماما على الأرض، منذ اكثر من يومين، ولم تتم صيانتها حتى الان، على الرغم من المناشدات المستمرة الموجهة الى دائرة صيانة كهرباء المنطقة.

وتتساءل فيحاء: “هل يمكن لأيّ من المتنفذين أن يعيش معنا هذا الحجيم؟”، مردفة “أنهم لا يشعرون بما نعانيه لأن القوى المتنفذة باتت منعزلة تماما عن الناس ومعيشتها اليومية”.

وعززت فيحاء حديثها بعدد من مقاطع الفيديو التي أرسلتها الى الجريدة، لتبين حجم البؤس الذي يعيشه الاهالي في منطقتها.

وتضيف المتحدثة: ان “هناك انقطاعا مستمرا لماء الاسالة منذ ثلاثة أيام، ما اجبر أهالي المنطقة على شراء الماء من البائعين الجوالين”.

وامام دائرة صيانة كهرباء الزعفرانية، تجمهرت اعداد غير قليلة من المواطنين لتقديم الشكوى إزاء التاخير في صيانة الاسلاك التي لحقها الضرر، منذ أيام في تلك المحلة.

المواطن عبد الزهرة الجواري يقول لـ”طريق الشعب”، انه قدم اكثر من مرة شكوى هاتفية لدائرة الصيانة، وجرى تبليغهم بسقوط الاسلاك الكهربائية ارضا بسبب الاحمال المرتفعة، ما تسبب بالانقطاع المستمر للتيار الكهربائي الوطني، فيما يعجز صاحب المولد الأهلي عن التشغيل.

ويفيد الجواري بأنه “على الرغم من جباية مبلغ 10 آلاف دينار من كل بيت لاجراء الصيانات المطلوبة، الا انها لم تتم حتى الان”.

دائرة الصيانة تبرر

وفي دائرة صيانة كهرباء الزعفرانية، يشتكي موظف استلام شكاوى المواطنين من ضغط الاتصالات وكثرة المراجعين الذين يطالبون بإجراء الصيانة لكهرباء مناطقهم بالسرعة الممكنة.

ويقول الموظف (ع.ع) لـ”طريق الشعب”، ان “المواطنين لديهم كل الاحقية في تقديم الشكوى ومواجهة عدم تلبيتها بالغضب، في ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة”، مردفا ان “الامكانية المتوفرة لدى دائرة الصيانة محدودة، ولا تناسب حجم الحاجة التي تتطلبها منطقة الزعفرانية”.

ويضيف ان “المنطقة بحاجة الى ما لا يقل عن 20 سيارة تعمل فعليا على صيانة الأعطال التي يتم التبليغ عنها من قبل المواطن، في حين ان ما متوفر لدينا هو ثلاث مركبات خاصة بصيانة الكهرباء فقط”.

اتهامات متبادلة

وعن الاستمرار المفاجئ لانقطاع ماء الاسالة في الزعفرانية، يقول مدير دائرة ضخ الماء في المنطقة إيهاب العبيدي لـ”طريق الشعب”، ان “المحطة تعاني من محدودية تجهيزها بالوقود لتوليد الطاقة الكهربائية المعول عليها في تشغيل محطات ضخ الماء للمواطن. كما ان الانقطاع المستمر للتيار الوطني اثر سلبا هو الاخر على تشغيل محطات الضخ، ما أدى الى تراجع مستوى تجهيز المواطنين بماء الاسالة”.

وينبّه الى ان هناك تجاوزات غير قليلة على منظومات شبكات المياه، الامر الذي تسبب بضعف ضخ المياه وانقطاعه لفترات غير قليلة.

حي العامل

وفي منطقة حي العامل يشتكي مواطنوه من انقطاع ماء الاسالة والكهرباء، لفترات طولية.

المواطن بسام الربيعي من أهالي المنطقة، يقول لـ”طريق الشعب” ان “انقطاع الماء والكهرباء ازمة اعتاد المواطنون على تجرعها سنويا، على الرغم من الوعود الحكومية التي لم يعد يصدقها حتى الاطفال”.

حي الإعلام

اما في حي الاعلام، جنوب غرب بغداد، فلم يكن واقع الحال افضل من بقية المناطق، إذ تصف المواطنة ازهار محي واقع حال منطقتها في ما يخص الكهرباء والماء بأنه “بائس”.

وتقول لـ”طريق الشعب”: ان “الكهرباء الوطنية كان تجهيزها خلال الأيام الماضية بمستوى متوسط، ومع حلول شهر حزيران وارتفاع درجات الحرارة غابت الكهرباء، وغيّبت معها ماء الاسالة لأسباب لا يعلمها احد”.

وتقول انها، والى جانب المئات من أهالي المنطقة، يضطرون الى التجاوز على أسلاك التيار الكهربائي لاكثر من منطقة مجاورة بسبب سوء التجهيز على العموم، فضلا عن الإهمال والتهاون في اصلاح العطلات بالوقت المحدد، الامر الذي أدى الى استفحال ظاهرة التجاوزات، بحسب تبريرها.

وتضيف انهم يعتمدون على توفير المياه للاستخدام المنزلي والاستحمام من خلال الحوضيات الجوالة.

مناطق أخرى

فيما يشكو أهالي مناطق بغداد الجديدة والمعلمين وجسر ديالى والمشتل من الانقطاعات المستمرة أيضا للكهرباء والماء.

ويأمل الأهالي أن تضع الجهات المعنية حلولا ناجعة للازمات الصيفية المزمنة، مؤكدين انهم “جزعوا من الأكاذيب الحكومية التي تطلق فقط للاستهلاك السياسي”.

**********************************

سوء خدمات الكهرباء يغذي زخم الاحتجاجات الشعبية

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، خلال اليومين الماضيين، للمطالبة بتثبيت اصحاب العقود وتوفير فرص العمل. فيما شهدت العاصمة بغداد صدامات بين القوات الامنية وبين متظاهرين من اصحاب العقود، اسفرت عن اصابة ثلاثة منهم.

بغداد

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “3 متظاهرين من اصحاب العقود أصيبوا جراء الاحتكاك مع القوات الامنية”، مشيرا الى ان “اصحاب العقود نظموا تظاهرتهم امام بوابة المنطقة الخضراء في منطقة العلاوي، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315”.

واضاف ان “المئات من اصحاب العقود في وزارة الكهرباء، نظموا تظاهرة كبيرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، اسوة بأقرانهم من موظفي العقود في بقية مؤسسات الدولة”.

بابل

من جانبهم، أغلق العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة بابل، الطريق الدولي الرابط مع العاصمة بغداد للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “خريجي كليات التربية طالبوا بتوفير فرص العمل وعدم تجاهل مطالبهم”، مبينا ان “الخريجين اغلقوا الطريق الدولي الرابط بين بغداد وباقي المحافظات الجنوبية”.

المثنى

الى ذلك، أغلق محتجون من أهالي قرية الهويشلي، جنوب المثنى، الطريق الرابط بين السماوة والناصرية، احتجاجا على تردي تجهيز الكهرباء.

وبيّن المتظاهر وسام حسين، أن منطقتهم تعاني منذ أيام من تردي تجهيز الطاقة الكهربائية، فضلا عن ضعف الفولتية، الأمر الذي دعاهم لإغلاق الطريق العام لأكثر من ساعة كنوع من الاحتجاج، مؤكدا استمرارهم في تنظيم الاحتجاجات وتوسيعها في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم وإعطاء منطقتهم استحقاقها من التيار الكهربائي.

ورفض فلاحو المحافظة خطة وزارة الزراعة باستثناء المحافظة من زراعة الشلب من خلال تنظيمهم تظاهرات مستمرة لمدة 3 ايام.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي ان “المزارعين اغلقوا الطريق الرابط بين الرميثة والسماوة، احتجاجا على استثناء محافظتهم من زراعة الشلب”.

وذكر مدير زراعة المحافظة السابق نعيم مجهول، ان تجاوز المحافظات الاخرى على حصة المحافظة من المياه قلص المساحات المزروعة في المحافظة والتي تقدر بحوالي 30 الف دونم، مشيرا الى ان “المحافظة وقعت ضحية عجز وزارتي الموارد المائية والزراعة عن معالجة هذه الخروقات”.

واسط

وفي محافظة واسط، طالب العشرات من الأطباء البيطريين بإدراج قانون التدرج لهم ضمن فقرات قانون الأمن الغذائي الطارئ. وجاء ذلك خلال وقفة نظموها امام المستشفى البيطري في المحافظة، ملوحين بغلق المستشفى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

البصرة

من جهتهم، نظم العشرات من أهالي ناحية النشوة، وقفة احتجاجية، أمام حقل مجنون النفطي شمال البصرة، مطالبين بإيجاد فرض لتشغيل العاطلين عن العمل. واشار الاهالي في بيان طالعته “طريق الشعب”، الى وجود مظلومية تقع على أهالي الناحية، تتمثل في عدم تشغيل أبنائهم من العاطلين عن العمل في الشركات النفطية العاملة في الحقل، مؤكدين الاستمرار في التظاهرات الاحتجاجية السلمية، بعد أن لوّحوا بالتصعيد وقطع الطرق المؤدية للحقل في حال عدم تلبية مطالبهم.

********************

الصفحة الثالثة

استمرار السجال بعد التصويت عليه.. مجلس النواب يمرر قانون الأمن الغذائي

بغداد ـ طريق الشعب

نشر مجلس النواب، أمس الأربعاء، تفاصيل التصويت على قانون الأمن الغذائي، الذي تم تمريره بعد سجالات كثيرة بين الكتل السياسية المتنفذة.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان صحافي طالعته “طريق الشعب”، ان “مجلس النواب صوت في جلسته الحادية عشرة، التي عقدت امس بحضور 273 نائبا، على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية”.

وأضافت ان “القانون يهدف الى تحقيق الامن الغذائي وتخفيف حد الفقر وتحقيق الاستقرار المالي في ظل التطورات العالمية الطارئة والاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين والارتقاء بالمستوى المعيشي لهم بعد انتهاء نفاذ قانون الموازنة وخلق فرص العمل وتعظيم استفادة العراقيين من موارد الدولة ودفع عجلة التنمية واستئناف العمل بالمشروعات المتوقفة والمتلكئة بسبب عدم التمويل والسير بالمشروعات الجديدة ذات الأهمية”.

قانون جدلي

ومرر مجلس النواب هذا القانون المثير للجدل بعد سلسلة من العثرات امام تشريعه والمتمثلة برفض تشريعه من قبل المحكمة الاتحادية العليا، واتهامات نواب وكتل بشأن محاولة جعل القانون بديلا للموازنة العامة، او بوابة كبيرة للفساد.

وصوّت المجلس بالأغلبية على تمريره بعد موافقة الإطار التنسيقي والقوى المتحالفة معه على التصويت ودعمه مقابل وضع فقرات عدة مثل إضافة مخصصات لإعادة المفسوخة عقودهم في الحشد الشعبي والشرطة.

ردود فعل

من جانبه، عدّ زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اقرار القانون بمثابة “انتصار” واثبات لـ”قوة البرلمان”، على حد تعبيره. وفيما حذر من تسلّط الفاسدين على هذا القانون وتطبيقه، اقترح تشكيل لجنة برلمانية رقابية ومن اللجان المتخصصة وذات الصلة لمنع التلاعب والفساد في تطبيق بنود قانون الأمن الغذائي، وإلا ضاعت لقمة الشعب مرة أخرى.

وفي السياق، أكد القيادي في الإطار التنسيقي فاضل موات كسار في تصريح صحافي، أن “المخالفة الدستورية واضحة في قانون الأمن الغذائي ولكن بإمكان المحكمة الاتحادية مراعاة الانسداد السياسي ووضع المواطنين من خلال ايجاد صيغة للسماح بتقديم هذا القانون”.

وأضاف، ان “الإطار اشترط وجود تخصيصات كاملة لتعيينات الخريجين والمحاضرين ومستحقات الفلاحين”.

وتابع كسار، أنه “لا يمكن للإطار ان يبقى معارضاً الى النهاية على قانون الأمن الغذائي ولكن يجب ان لا تكون هناك فقرات صريحة المخالفة للدستور والقانون”.

فساد كبير

ومن جهته، بيّن عضو الاطار وتيار الحكمة، عمر السامرائي أن مفردات البطاقة التموينية لا تتجاوز الـ 5 تريليونات دينار، بينما تمت إضافة فقرات تصل الى 20 تريليون داخل القانون وهي انعكاس لطبخة فساد كبيرة.  وأضاف السامرائي، أن “الحل يكمن في شراء مواد غذائية جديدة تكفي المخازن لـ 6 اشهر، لكن ذهاب الكتل السياسية وإصرارها على تمرير قانون الأمن الغذائي يعطي مؤشرا واضحا على اتباعها سياسة تعطيل الحكومة لاغتنام المال العام”، مردفا أن “حكومة تصريف الأعمال ليس من صلاحياتها المراقبة على أموال الأمن الغذائي، وهذا يعني ان بعض الكتل السياسية لا تريد تشكيل الحكومة، وانما تريد اغتنام الفرصة الذهبية بعد ارتفاع أسعار النفط وزيادة التدفق المالي للعراق”.

والى لحظة الانتهاء من اعداد هذا التقرير، رصدت “طريق الشعب” ردود فعل حول تشريع القانون.

 ************************************************

سياستنا الاجتماعية

7

الرياضة

نسعى في هذا المجال الى:

  1. تعزيز القوانين والتشريعات النافذة التي تنظم عمل المؤسسات الرياضية واصدار المزيد مما يحتاجه تطوير واقع الرياضة.
  2. اشاعة النشاط الرياضي وتحويل شعار (الرياضة للجميع) الى واقع جماهيري حفاظاً على الصحة العامة وللإفادة من ذلك في نشر السلم المجتمعي.
  3. إرساء القاعدة المادية للنشاط الرياضي من ملاعب ومنشآت رياضية اخرى في جميع المحافظات.
  4. تنشيط الرياضة النسوية وتوسيع قاعدتها وازالة المعوقات من امامها ووضع حد للتمييز الذي يحول دون ممارسة المرأة هذا الحق.
  5. تفعيل دور منتديات الشباب والأندية الرياضية ومراجعة اطر عملها واشراك العناصر الكفوءة النزيهة والمختصة في ادارتها، خاصة من المتطوعين ونشطاء منظمات المجتمع المدني، الى جانب تكريس اهتمام خاص للفرق الرياضية الشعبية وللنشاط الاهلي عموما في ميدان الرياضة.
  6. إعادة الحياة للرياضة المدرسية والجامعية واحياء السباقات والمهرجانات الرياضية الدورية في المدارس والجامعات، واعتماد صيغ للتنسيق بين المدارس والأندية الرياضية ومنتديات الشباب.
  7. الاهتمام برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير مستلزماتها، ودعم اطرها المتخصصة مثل البارالمبية.
  8. تطوير كفاءة القيادات والكوادر الرياضية واشراكها في الدورات والنشاطات والفعاليات لرفع قدراتها الفنية والإدارية بما يخدم قطاع الرياضة وحركة الشباب. كذلك الارتقاء بمستوى المدارس الرياضية المتخصصة.
  9. الاهتمام بالبراعم والصغار وتنمية الحس الوطني عندهم وترسيخه من خلال زياراتهم للمنشآت والملاعب الرياضية وتربيتهم بروح الحرص عليها وعلى ادامتها.

منظمات المجتمع المدني

في هذا المجال يعمل الحزب على :

  1. تعزيز دور منظمات المجتمع المدني باعتبارها ركناً أساسياً للديمقراطية، وضمانة مهمة للحريات الأساسية، التي تسهم في تفعيل مشاركة الناس في تقرير شؤونهم، وإشاعة وترسيخ ثقافة وقيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان، وفي توحيد وتمتين الوحدة الوطنية.
  2. دعم منظمات المجتمع المدني في القيام بدورها في الرقابة على عمل مؤسسات الدولة، والكشف عن مظاهر الخلل والفساد في الإدارة العامة وترشيد عملها، والمشاركة الفعالة في عملية التنمية المستدامة و تعزيز الاليات الديمقراطية.
  3. احترام شرعية وحرية واستقلالية منظمات المجتمع المدني، بما يحقق أهدافه في تنشيط الحياة العامة في المدينة والريف، على أن تعتمد هذه المنظمات على مبادئ وآليات المساءلة والمحاسبة والشفافية في أنشطتها ومصادر تمويلها وفي التصرف بمواردها، كذلك تشجيع احترام مبدأ التطوعية في عملها.
  4. اشراك ممثلي منظمات المجتمع المدني في بلورة وإعداد المشاريع والقوانين كلا حسب اختصاصه، التي من شانها أن تساهم في عملية البناء الديمقراطي، خصوصاً تلك التي تنظم علاقتها بمؤسسات الدولة والمجتمع.
  5. توفير الدعم الضروري لبرامج تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني، وتأهيلها لتصبح شريكاً فعلياً في عملية التنمية والديمقراطية .
  6. توفير الدعم للفرق التطوعية الشبابية وللنشاط التطوعي بشكل عام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 ************************************

مراقب يتحدث عن تبعات سياسية تلاحق من يقترب منها.. مواطنون يشكون الفساد في دوائر الضريبة: التسهيلات مرهونة ببسط اليد

بغداد ـ طريق الشعب

تُنهك الإجراءات الإدارية في دائرة الضرائب العامة مراجعيها الذين يشتكون من تخبط وفوضى ومزاجية لدى الموظفين الذين يخفون في جعبتهم “تسهيلات سحرية” لكنها مرهونة بقيمة الرشاوى والنفوذ السياسي.

وأخبر مواطنون مراسل “طريق الشعب”، بأنهم واجهوا عمليات ابتزاز في تلك الدائرة، بسبب ضرائب “كيدية” غير صحيحة لكنها فرضت عليهم بسبب تشابه الاسماء، ليس الا.

عقارات وهمية!

يقول المواطن محمد حسين لـ”طريق الشعب”، انه أقدم مؤخرا على بيع عقار بسيط، ما تطلب منه مراجعة دائرة الضريبة، لإتمام معاملة التحويل الى المالك الجديد، وتسديد ما في ذمته من مبالغ ضريبية لصالح دائرة الضرائب العامة.

ويضيف محمد انه فوجئ بإخباره من قبل موظفي دائرة الضرائب العامة بان هناك أربع قطع أراض وعمارة سكنية مسجلة باسمه، “وبالتالي ليس بإمكاني إتمام المعاملة ما لم يتم تسديد المبالغ الضريبية عن تلك العقارات الوهمية!”.

ويزيد بالقول: ان “الضريبة المقدرة عن تلك العقارات بلغت مائة وخمسين مليون دينار”، مؤكدا أنه أجبر على “دفع رشوة مالية 200 الف دينار الى موظف الضريبة، لتسوية الاشكال في تشابه الاسماء، لا اكثر”، حسب قوله.

براءة ذمة

أما المواطن مروان الزبيدي، فقد أجبر على مراجعة 7 مصارف بغية الحصول على براءة ذمة طالبته بها دائرة الضريبة العامة، لإثبات عدم امتلاكه العقارات التي نسبت اليه بتصرف.

يقول الزبيدي لـ”طريق الشعب” ان “موظفة الضريبة فرضت عليه ضرائب مالية قدرها 3 ملايين و750 الف دينار، بحجة امتلاكي عقارات”.

وأنكر الزبيدي تلك الأملاك لكن الموظفة “طالبتني ببراءة ذمة مالية من سبعة مصارف في عدد من مناطق بغداد. وكل مصرف طالبني بدفع مبلغ مالي 75 الف دينار واكثر، مقابل حصولي على براءة الذمة المزعومة”.

ويؤكد الزبيدي ان “اغلب مراجعي الضريبة يتعرضون إلى عمليات ابتزاز، لكنها عادة ما تنتهي بعد دفع رشوة مالية مرضية إلى الموظف المعني في دائرة الضرائب العامة”.

تسامح ضريبي مشروط!

أما المواطن محمود الزيدي فقد أبدى استياءه من فرض دائرة الضريبة العامة مبالغ مالية خيالية عليه، لأنه باع ارضا سكنية.

ويقول الزيدي لـ”طريق الشعب”، انه يجري تقسيط الضريبة على البعض مقابل دفع رشى. كذلك يجري تخفيضها على البعض الآخر عبر نافذة “التسامح الضريبي” الذي يرهن عادة بحجم الرشوة والنفوذ الحزبي والسياسي.

ويتهم الزيدي الحكومة بغض النظر عن مراقبة عمل دوائر الضريبة العامة وفروعها، ما جعلها تتغول في عمليات الفساد المالي والاداري.

اجراءات إدارية قديمة

في السياق، يقول (ع.ع) وهو موظف في دائرة الضريبة العامة لـ”طريق الشعب”، ان “الفساد المالي والاداري لا يقتصر على الضربة العامة، وانما هو آفة تنخر جميع المؤسسات الحكومة”، مضيفا “أينما وجد المال وجود الفساد، وبنسب متفاوتة حتى في الاقسام الادارية في الدوائر الحكومية، فما بالك بمؤسسة حكومية تعنى بجباية الاموال؟”.

ويتابع ان “النظام الاداري في الضريبة العامة يعاني من ضعف الرقابة، وتقادم الإجراءات الإدارية”.

ويجد ان النظام الاداري المتبع هو ما يساعد ويفسح المجال أمام عناصر الفساد من أجل التمادي واستغلال المواطنين.

أين المنجز الخدمي؟

بدوره، يشير الخبير المالي والاقتصادي د. صفوان قصي في تصريح لـ”طريق الشعب”، انه “على الرغم من الاستحصال المالي غير القليل من قبل الضرائب العامة، الا اننا لم نلمس الى اليوم تحقيق اي منجز خدمي، وذلك بسبب الفساد الكبير الذي عجزت السلطات عن معالجته”.

وينبه د. صفوان الى ان هناك ملفات فساد غير قليلة لدى هيئة النزاهة ازاء عمل المنظومة الضريبية، الا ان السلطات عاجزة عن فتحها وانجازها بسبب “تبعاتها السياسية” على حد قوله.

ويطالب بتشديد العمل الرقابي على الضريبة العامة واعادة فتح ملفات الفساد قانونيا.

 ************************************

كلمة الاتحاد العام لنقابات عمال العراق في مؤتمر منظمة العمل الدولي

بغداد – طريق الشعب

قرأ الامين العام للاتحاد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق عدنان الصفار، كلمة اثناء المؤتمر الـ110 لمنظمة العمل الدولي، عبر الدائرة الالكترونية المغلقة، قال فيها:

 يشدد اتحادنا العام، الاتحاد العام لنقابات عمال العراق GFITU، على أهمية ان تقوم الجهات الحكومية العراقية بالمبادرة إلى الأخذ بملاحظات لجنة تطبيق المعايير الدولية، عبر احترام تطبيق ما نصت عليه التشريعات الوطنية العراقية، بموجب القانون العراقي رقم 35 لسنة 2015 وما أكده من مواد ملزمة بالتنفيذ من أجل حرية التنظيم النقابي ومفاوضة حقيقية، واحترام ما صادق عليه العراق من اتفاقيات، ومن ضمنها اتفاقيات العمل الثمان الاساسية، والتي تتمثل في : 

1 ــ بالنسبة إلى طلب اللجنة من الحكومة أن تبين الطريقة التي تضمن بها تطبيق الاتفاقية فيما يتعلق بالعاملين في القطاع العام، نلاحظ انه وعلى الرغم من صحة ما جاء في ردها لجهة إعداد مسودة قانون جديد للتنظيم النقابي وتنفيذ ورشة عمل بالتعاون مع خبراء الـ ILO ، إلا ان المؤسسات الحكومية لا تزال تمارس إقصاء متعمدا لممثلي الحركة  النقابية العمالية الديمقراطية عبر رفض التنظيم النقابي والتفاوض معهم كممثلين منتخبين عن العاملات والعمال في القطاع العام، وتحديداً   في قطاع وزارات الصناعة والمعادن، النفط، الكهرباء، الاعمار والاسكان وغيرها، حيث ترفض طلبات عشرات الاف العاملين سواء يعملون بشكل دائم او بعقود أو أجور يومية، بشمولهم في قانوني العمل والضمان الاجتماعي والتطبيق الفعلي للقرار 315 لسنة 2019 ، وترفض أي شكل من أشكال التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية، الذي أدى إلى معاقبة العاملين والقادة النقابيين بنقلهم الى مؤسسات أخرى، لا علاقة لهم بمهنهم وخبراتهم، كما تعرّض العاملون المطالبون بحقوقهم في قطاعات النسيج والصناعات الجلدية، منتوجات المواد الغذائية، الكهرباء، الاعمار والاسكان والبلديات، وقطاعات النفط في ذي قار ، ميسان ، البصرة، الى إحالتهم إلى لجان للتحقيق والمساءلة القانونية والتهديد بإنهاء خدماتهم.

2 ــ لجهة طلب اللجنة من الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة لضمان أن تكون العقوبات المفروضة بالفعل في حالات التمييز ضد النقابات رادعة بما فيه الكفاية، يتطلب من الحكومة العمل على إلغاء التشريعات واللوائح القانونية المفروضة على العاملين في قطاعات الإنتاج كافة والعمل على:

 أ ــ إلغاء قانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987.

ب ــ إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 150 لسنة 1987.

ج ــ إلغاء تعاميم وتعليمات وتوجيهات الوزارات كافة الخاصة بمنع حق تأسيس النقابات والاتحادات والانضمام اليها استناداً للمادة 22 ــ ثالثاً من الدستور العراقي لعام 2005، والموافقة على الاشراف القضائي لمؤتمرات الاتحادات كافة.

ح ــ  إنهاء مأسسة الاحتكار النقابي في العراق لمركز نقابي واحد، وإلغاء التشريعات التي تتعارض مع روح الاتفاقية، وعدم تدخل الأجهزة الأمنية في الشأن النقابي، وبالعمل على الإسراع في تشريع مسودة قانون المنظمات النقابية للعمال والموظفين، الذي تم اعداده بموجب الأمر الديواني لمجلس الوزراء رقم 18 لسنة  2018.

إن هذه الخطوات نعتبرها تجسيداً لحرية التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية. وان بلدنا في حاجة ماسة إلى خبراء منظمة العمل الدولية في بناء القدرات النقابية وتعزيز وتفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالحرية النقابية. والعمل على تطوير هيكلية وزارة العمل ودورها وبناء قدرات موظفيها بما يمكنهم من لعب دور اساسي في تعزيز التفاوض الثنائي والثلاثي.

***********************

الصفحة الرابعة

إعلام المرور يُحمّل أمانة بغداد ووزارة البلديات المسؤولية.. توقعات بارتفاع نسب الحوادث المرورية

بغداد ـ طريق الشعب

حذرت مديرية المرور العامة من ارتفاع نسب الحوادث المرورية، الى مستويات كبيرة، فيما عزت ذلك الى عجز امانة بغداد عن اجراء عمليات الصيانة الرئيسية والسريعة بصورة خاصة، فضلاً عن قلة اعمدة الانارة وعدم التزام الكثير من سائقي المركبات بتعليمات السلامة المرورية.

وهناك أسباب أخرى يعزوها رجال المرور ومراقبون أمنيون الى البناء غير المنظم والوقوف العشوائي للمركبات.

22 حادثا في اليوم

وسجلت مديرية المرور خلال عام 2021 اكثر من 8286 حادثا مروريا، بما يعدل 22 حادثا يومياً في عموم العراق عدا إقليم كردستان، أدت الى مصرع 2152 شخصا، بحسب مدير اعلام المرور العامة العميد زياد القيسي. ويتوقع القيسي في تصريح صحفي لمراسل “طريق الشعب”، ارتفاع نسبة الحوادث خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، بسبب اكتظاظ الطرق بالمركبات التي باتت تعجز عن استيعاب أعدادها، الامر الذي خلق اختناقات مرورية كبيرة.

ويلقي العميد القيسي باللائمة على سائقي المركبات لتجاوز اغلبهم تعليمات السلامة، والقيادة بسرعة مفرطة والاجتياز الخاطئ او استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة، منبها الى إمكانية تقليل نسب الحوادث لو جرى الالتزام بتعليمات القيادة والسلامة المرورية التي تؤكد عليها باستمرار مديرية المرور العامة.

ويرمي المتحدث باللوم ايضاً على امانة بغداد ووزارة الاعمار والإسكان والبلديات، متهماً اياها بعدم المبالاة لتأهيل الطرق والجسور (خاصة الخارجية منها)، فضلا عن افتقار العديد من الشوارع الداخلية والخارجية الى الإضاءة المطلوبة ليلا.

وشدد على ضرورة تكثيف حملات التثقيف بالقانون ومضار القيادة السريعة وتشديد الغرامات على المخالفين خصوصاً تلك المتعلقة بالتدخين واستخدام الهواتف اثناء القيادة وعدم ارتداء حزام الأمان.

المرور مسؤولة أيضاً

وحمّل عضو مفوضية حقوق الإنسان السابق د. علي البياتي مديرية المرور العامة جزءا من مسؤولية ارتفاع نسب الحوادث المرورية “عبر اعتمادها اليات قديمة في تنظيم السير”.

ويقول البياتي لـ”طريق الشعب” انه لم يلحظ وبعد سقوط النظام المباد أي تطور او تعزيز للإشارات والدلالات المرورية، والتأكيد على تعليمات السلامة والأماكن المخصصة للتوقف وعبور المواطنين.

وأضاف أنه في كل دول العالم تعد السلامة المرورية من الأولويات، وعلى المواطنين الالتزام بها، وخلاف ذلك يترتب عليهم عقوبات قانونية.

ويرى البياتي ان “ارتفاع اعداد ضحايا الحوادث المرورية متوقعة، بسبب فوضى الطرق التي نشهدها في مختلف المحافظات”.

ورصدت “طريق الشعب” معاناة رجال المرور خلال الصيف الحالي؛ اذ يقف المكلفون بتنظيم السير لساعات طويلة تحت اشعة الشمس اللاهبة، ناهيك عن التجاوزات الكثيرة من قبل السائقين والعجلات الحكومية التي عادة ما تسير بعكس الاتجاه، وغيرها من التصرفات المرفوضة.

الشوارع لا تستوعب

ويقول احد رجال شرطة المرور لـ “طريق الشعب”، ان “اعداد المركبات باتت لا تناسب الطاقة الاستيعابية للطرق والشوارع العامة، الامر الذي أدى الى ارتفاع نسب الحوادث المرورية”.

ويضيف المتحدث الذي طلب عدم كشف اسمه، في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان  “البناء غير المدروس للمؤسسات الخدمية بالقرب من الشوارع العامة والرئيسية كالمستشفيات والجامعات الاهلية والأسواق التجارية، كلها تشكل سبباً مهماً للاختناقات المرورية”.

وينبه الى ان “رجال المرور يعانون الامرين في أداء واجبهم بخاصة خلال فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة بسبب عدم توفير الأماكن المخصصة التي تقيهم من الحر الشديد، وعدم العمل بنظام الإشارات المرورية في تنظيم السير”.

وطالب المتحدث بضرورة “إنشاء مواقف خاصة للمركبات والدعم القانوني لرجل المرور بإلزام الغرامة المالية إزاء المخالفين، فضلا عن إعادة العمل بنظام الإشارة المرورية التي تعد بمثابة عامل مساعد كبير لعمل رجل المرور، إضافة الى كونها واجهة حضارية للبلاد”.

احدى مكائن الموت

ويصف القانوني والخبير الأمني كاظم الجحيشي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” الحوادث المرورية بإحدى مكائن الموت في العراق. ويتحدث عن “طرق الموت”: بين محافظتي البصرة والعمارة، والناصرية الديوانية، وأربيل بغداد، التي باتت تحصد أرواح العشرات من العراقيين يوميا.

وينبه الى ان “هناك تقصيرا واضحا من قبل المؤسسات الخدمية ودائرة الطرق والجسور في تطوير وتوسيع الطرق العامة وجعلها مناسبة لاعداد المركبات التي تدخل عشوائيا الى البلاد، وكل تاجر حسب رغبته وربحه من التجارة دون التفكير في مصلحة البلاد وحياة المواطنين”.

تضخم عدد العجلات

وبيّن مدير دائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد محمد الربيعي، في حديث صحفي، تابعته “طريق الشعب”، أن “جميع دول العالم المكتظة يتدخل فيها رجال المرور لتسهيل عملية السير في أوقات الذروة”، لافتاٌ إلى أن “عدد العجلات في بغداد تضخم بعد 2003 وارتفع من 350 ألف عجلة إلى نحو 3 ملايين سيارة، مع عدم توسيع الطرق ووجود تنمية حقيقية في البلاد وإعمار حقيقي”.

*************

شريط الأخبار

عسى أن تنفع الذكرى

أشار رئيس مجلس الوزراء، الى أن احتياطي البنك المركزي سيصل الى 90 مليار دولار، بعد أن كان 50 مليار دولار، عند ولادة حكومته قبل عامين، مؤكداً على أنها ستعمل على الربط الكهربائي مع دول الجوار، وستبني الف مدرسة، وستدعم بعض الشرائح والملفات بقانون الأمن الغذائي وستقضي على الإرهاب. وإذ ينتظر الناس من الحكومة البدء بمعالجة المشاكل، والكّف عن الحديث حولها، يودّون تذكيرها بأن إرتفاع الإحتياطي، لم يكن نتاج تطويرها للإنتاج الوطني، بل لإرتفاع اسعار النفط عالمياً، وهو أمر لا يمكن أن يُنسب كنجاح لها!

أليس هذا هدر للمال العام!

أعلن وزير الكهرباء عن إتفاق مع إيران على شراء 50 مليون متر مكعب يومياً من الغاز، مشيراً الى أن حاجة العراق إلى الغاز الإيراني ستستمر من خمس الى عشرين سنة قادمة، وأن 7500 ميغاواط ستدخل الخدمة عام 2025 عبر الطاقة الشمسية. هذا وفي الوقت الذي يعمق فيه تصريح الوزير، يأس الناس من قدرة الحاكمين على حل مشاكل البلاد لعقود قادمة، يثير تساؤلهم عما إذا كان الحرق العشوائي لـ 144 مليار متر مكعب من الغاز العراقي حتى الأن، لا يعد هدراً للثروة الوطنية، في ظل إستيراد البلاد لأكثر من 18 مليار متر مكعب سنوياً!

الا تخجلون!

تظاهر المئات من المتقاعدين، أمام بوابة المنطقة الخضراء للمطالبة بتفعيل بعض مواد قانون التقاعد الموحد وإعادة النظر برواتبهم القليلة، التي لم تعد تكفي لسد رمق العيش، في ضوء الإرتفاق المريع في الإسعار. هذا ونقلت الأنباء عن تعرض المتظاهرين لإعتداءات من قوات مكافحة الشغب، مما أدى الى إصابة عدد من الشيوخ بإصابات مختلفة. يبقى أن نذّكر من يعتدي على المتقاعدين بهذه الوقاحة، بحقهم المشروع في ثروة وطنهم، بعد إن إنخفض مستوى معيشتهم الى النصف خلال الستين عاماً الماضية، قياساً بالدخل ومعدلات التضخم.  

إن كنتم لا تدرون ..!

كشف أحد الخبراء الأمنيين عن وصول عدد القواعد العسكرية التركية في الأراضي العراقية الى أكثر من 50 قاعدة، منها 21 قاعدة رئيسية، وتضم أكثر من 10 الآف عسكري، فيما تنتشر العشرات من المؤسسات المخابراتية التركية في مدن أقليم كردستان، بواجهات مختلفة. وأشار الخبير الى أن أكبر القواعد التركية يقع في ناحية كاني مآسي في محافظة دهوك، وتليها قواعد أخرى في ناحية سيدكان بمحافظة أربيل. هذا ويتساءل الناس عما إذا كان “أولي الأمر” في بلادنا يعرفون هذه الحقائق، أم إنهم أخر من يعلم!

**********

الأمن والدفاع البرلمانية ترجح إقراره خلال 90 يوما.. هل الأولوية اليوم لقانون الخدمة الإلزامية؟

بغداد ـ طريق الشعب

كثر الحديث خلال الأيام الماضية عن سعي مجلس النواب لإقرار قانون الخدمة الالزامية؛ ففي الوقت الذي يعتقد بعض المتخصصين بصعوبة تنفيذه في حال تشريعه، دعا البعض الاخر مجلس النواب الى الالتفات الى القوانين المعطلة التي يمكن لها ان تسهم في اخراج البلاد من الازمات المتلاحقة، بدل التوجه نحو تشريع قانون لا يحتاجه العراق في الوقت الحالي.

تفاصيل القانون

وفي وقت سابق، اقر مجلس الوزراء مشروع قانون خدمة العلم الذي طرحه مجلس شورى الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب، من اجل تشريعه.

وينص مشروع القانون على إلزام الذكور في عمر 19 إلى 35 سنة على أداء خدمة العلم، وتتراوح الفترة بين عام ونصف العام إلى عامين، لمن لا يملك شهادة أو تحصيلاً علمياً، ولمدة عام واحد للحاصلين على الشهادة الإعدادية، وستة أشهر للحاصلين على شهادة البكالوريوس، ولمدة شهرين للحاصلين على الشهادات العليا. أما خيار “دفع البدل النقدي” فهو “لمن لا يستطيع الخدمة”.

المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء يحيى رسول، اكد في تصريح متلفز: أن “الوزارة أكملت قانون الخدمة الإلزامية وتم عرضه في مجلس الوزراء ورفعه إلى مجلس النواب”، ولفت إلى أن “إقراره مهم جداً لأن العراق يحتاج لشباب يدافع عن الوطن في مواجهة التحديات”.

ويضيف رسول أن “مشروع القانون اقترح راتباً شهرياً للمشمول بالخدمة قد يصل إلى 700 ألف دينار، ونحن في وزارة الدفاع أكملنا متطلبات التنفيذ ولدينا بنى تحتية ومعسكرات تدريب لاستيعاب الدماء الجديدة لرفد القوات المسلحة عبر خدمة العلم”، مشيرا الى ان “قانون الخدمة الإلزامية لا يلغي التطوع وبإمكان الشاب أن يقدم طلباً للتطوع”.

هل يشرع القانون؟

وحول جدية مجلس النواب في تشريع القانون، يقول عضو لجنة الامن والدفاع النيابية ان لجنته جادة في تشريع قانون خدمة العلم لما لهذا القانون من ضرورة خلال المرحلة المقبلة، خصوصا هذا القانون يصنع الرجال ويساهم في انهاء الطائفية وتوفير فرص عمل للشباب.

ويتوقع النائب ان “يرى القانون النور خلال ثلاثة أشهر، خصوصا ان هذا القانون مدعوم بقوة من غالبية الاطراف السياسية وليس هناك عليه اي خلافات سياسية، ولهذا سيكون تمريره سهلا جدا بعد الانتهاء من دراسة القانون واجراء التعديلات عليه من قبل اللجان البرلمانية”.

هل ينفذ؟

ورغم ان الدستور العراقي نص على وجود خدمة العلم، لكن موضوع تطبيق مثل هذا القانون لا يبدو ممكنا في الوقت الحالي، لجملة من الأسباب الموضوعية، وفقا للباحث القانوني حسن مجيد.

ويقول مجيد لـ”طريق الشعب”، ان “تطبيق مثل هذه القوانين صعب للغاية، خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي مر بها العراق طيلة السنوات الماضية”، مبينا ان “تنفيذ القوانين يتطلب وجود بيئة قادرة على استيعاب الاعداد الهائلة التي سوف تشمل بالقانون، ومتابعة المتخلفين، فضلا عن توفير الأموال للرواتب والتدريب”.

ويضيف ان “المؤسسات المعنية في متابعة تنفيذ هذا الامر غير مؤهلة لمتابعة هذا الامر، وربما سيكون القانون بابا جديدا لاثراء كبار الضباط واستفحال ظاهرة الفضائيين”، ناصحا “مجلس النواب الى الالتفاف الى مشاريع مهمة ومعطلة مثل قانون النفط والغاز ومكافحة العنف الأسري، وقانون الكسب غير المشروع، وقانون استرداد الأموال المهربة والموازنة، بدل هدر الوقت في إقرار قانون محكوما عليه بعدم التنفيذ”.

مبالغ كبيرة

وعند العودة لموازنة عام 2021 نستطيع الوصول الى اعداد منتسبي الأجهزة الأمنية، حيث وصل تعداد الجيش العراقي الى 429219 منتسبا مدنيا وعسكريا. أما أعداد قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية فقط بلغت 679195 منتسبا، وفي هيئة الحشد الشعبي يقدر وجود نحو 160 ألف عنصر، ومثل هذا الرقم عدد منتسبي قوات البيشمركة، وينتسب الى جهاز مكافحة الإرهاب 27667 مقاتلا. فيما يبلغ عدد منتسبي جهاز المخابرات 10782.

واذا ما تم حساب عدد عناصر الامن التابعين الى الوزارات ودوائر الدولة الأخرى فأن عدد منتسبي القوات الأمنية يمكن ان يصل الى اكثر من مليون ونصف المليون عنصر، ما يعني ان نسبة العاملين في الأجهزة الأمنية يبلغ 3.75 في المائة من عدد سكان العراق، وهذه النسبة كبيرة جدا اذا ما علمنا ان نسبة الأمريكيين العاملين في الجيش الأمريكي لا تصل الى حوالي 0,6 في المائة من مجموع السكان، وتبلغ النسبة في روسيا التي تخوض حربا الان مع أوكرانيا حوالي 0,63 في المائة من عدد السكان.

وخصص العراق في موازنته العامة لهذا العام 2021 موازنة قدرها 18.7 مليار دولار للأجهزة الأمنية، وتشمل النفقات التشغيلية وتسليح الجيش وهيئة الحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإرهاب ووزارة الداخلية بجميع مؤسساتها الأمنية.

كما أن نص مشروع الموازنة الاتحادية للعراق لعام 2021 تضمن طلب قروض من جهات دولية لتسليح المؤسسات الأمنية العراقية، بمجموع قروض تبلغ قيمتها 600 مليون دولار، ليبلغ الإنفاق العسكري الكلي نحو 16.6 في المائة من الإنفاق العام للبلاد

هل هناك حاجة للقانون؟

وفي ضوء ما تقدم، تعتقد الباحثة الاجتماعية منى عبد السادة ان “القائمين على النظام السياسي يبحثون عن حلول من اجل ادامة وجودهم من خلال تشريع قوانين يعتقدون انها سوف تسهم في القضاء على المشاكل التي ولدتها السياسات الخاطئة والفساد”، مشيرا الى ان “إعطاء راتب 700 الف دينار للمشمولين بخدمة العلم يعني تخصيص مبالغ إضافية لموازنة وزارة الدفاع في الوقت الذي تئن مفاصل عديدة في الدولة من قلة الأموال”.

وتابعت الباحثة في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “عسكرة المجتمع سوف تزيد من التوترات”.

وتضيف ان “التحدي الأول امام العراق هو كيفية توفير فرص عمل للعاطلين ومكافحة الفقر وليس زيادة الصرف على القطاعات الأمنية التي تخصص لها مبالغ مالية كبيرة في الأساس”، داعية الى انتهاج خطط اجتماعية واقتصادية تنموية من اجل النهوض بمستقبل العراق.

وأكدت انه “لا يمكن اعتبار هذا القانون حلا لإبعاد الشباب عن الانحرافات والسلوكيات غير المهذبة، نظرا لعدم خلو المؤسسة العسكرية من هذه التصرفات وتدني المستوى التعليمي لكثير من منتسبيها الذين يحتاجون أساسا الى إعادة تأهيل اجتماعي”.

رأي مختلف

ويرى رئيس مركز الرفد للإعلام والدراسات الإستراتيجية عباس الجبوري أن “الخدمة الإلزامية تهذب الإنسان وشخصيته وتمنحه القوة والثقة في النفس وتعيد تأهيل الشباب تأهيلا صحيحا، وتبعدهم عن حياة الشوارع والمقاهي المليئة بالمخدرات والممارسات غير الصحيحة، وتدفعهم للاهتمام بدراستهم خوفا من سوقهم لخدمة العلم في حال فشلهم”.

ويرى أنها “ستقلل من البطالة التي تعد أحد المغريات التي تستهدف بها الجماعات المسلحة الشباب للانخراط معها”.

***********************

الصفحة الخامسة

زحامات خانقة وخدمات غائبة.. تداعيات “الانسداد السياسي” جحيم على المواطنين!

بغداد - مهدي العيسى

في أجواء تسودها التقاطعات في المواقف السياسية، منذ انتهاء الانتخابات المبكرة في تشرين الأول العام الماضي، ومضي ما يقارب الـ 8 شهور على “الانسداد السياسي” وحالات الشد والجذب بين الكتل المتنفذة، يقابلها تأخر إقرار الموازنة المالية.. في هذه الأجواء، بات المواطن يعيش ظروفا قاسية فاقت ما عاناه طيلة السنوات الماضية.

لا خدمات عامة، لا فرص عمل، ولا استقرار أمني، سبل المعيشة مغلقة، والغلاء شل قدرات الناس الشرائية، سيما الفقراء وذوو الدخل المحدود، على تأمين الحد الأدنى من القوت اليومي.

وجاءت أزمة الكهرباء مع بداية حلول الصيف، لـ “تزيد الطين بلة” تحت لهيب قارب منتصف درجة الغليان!

كل هذه الأزمات المتلاحقة التي يشهدها البلد اليوم، يراها مواطنون انعكاسا للأزمة السياسة المستمرة منذ 8 شهور، والتي عطّلت إطلاق الموازنة الاتحادية، وبالتالي فاقمت من التلكؤ في تقديم وإنجاز كل ما له صلة بحياة الناس وحاجاتهم.

الزحام داء مزمن!

تتحدث الطالبة زينب هادي، عن مشكلة الزحام المزمنة التي لم تستطع الحكومات المتعاقبة معالجتها، مبينة لـ “طريق الشعب” ان وصولها إلى جامعتها (جامعة بغداد) يستغرق منها ساعة كاملة أو أكثر، بسبب الزحام اليومي على جسر الجادرية.

وتلفت إلى أنها في بعض الأحيان تصل إلى دوامها بعد المباشرة بالمحاضرة الأولى، فتحرم من الدخول ويفوتها الدرس، مشيرة إلى أن الطلبة يضطرون أحيانا إلى عبور الجسر سيرا على الأقدام.

وتتساءل زينب: أين الجهات الحكومية من ذلك؟ ألا تستطيع أن تجد حلا لهذه المشكلة المزمنة التي نعانيها منذ سنوات؟! 

 أما أبو محمد، وهو من قضاء المحمودية، فيشكو أيضا من الاختناقات المرورية في سوق القضاء. إذ تتجمع يوميا في هذه المنطقة عشرات السيارات المحملة بالبضاعة والمنتجات الزراعية، في الوقت الذي يوجد فيه طريق خدمي محاذ لسكة الحديد، بإمكان مركبات الحمل سلكه بدل الدخول إلى شارع السوق.

ويدعو أبو محمد دائرة المرور إلى توجيه اصحاب تلك السيارات بسلك الطريق الخدمي، من أجل تخفيف الزحام عن سوق المحمودية.

نفايات مقرفة!

ولا تبدو مشكلة تراكم النفايات جديدة على الأحياء السكنية البغدادية، فهي تتفاقم باستمرار في ظل ضعف أداء بعض الجهات البلدية المعنية.

وبهذا الصدد، يشكو حمدان كاظم، وهو من سكان منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، تراكم الأزبال في الشوارع الرئيسة والأزقة “بشكل مقرف”، خاصة هذه الأيام، بسبب قلة قدوم آليات البلدية وتقليص عدد عمال النظافة.

ويتحدث كاظم أيضا، عن أزمة الكهرباء وتداعياتها، وكيف انها شجعت أصحاب المولدات الأهلية على رفع سعر الأمبير، حتى وصل إلى 20 ألف دينار. فيما يلقي الضوء على مشكلة تردي الطرق، مبينا أن هناك العديد من الأزقة والشوارع في المنطقة، متردية وبحاجة إلى أكساء، ما يتطلب من الجهة المعنية، وهي مديرية بلدية الرشيد، مراعاة ذلك.

أين مستحقات المزارعين؟!

إلى ذلك، ينتقد المزارع قاسم محمد فلاح، من ناحية الرشيد جنوبي بغداد، الحكومة لعدم التزامها بدفع مستحقات الفلاحين والمزارعين، مشيرا في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أنه والعديد من أقرانه سوقوا محاصيلهم من القمح إلى سايلوات الدولة، لكنهم حتى الآن لم يتسلموا مستحقاتهم المالية.

ولم تقدم الدولة الدعم للفلاح من ناحية البذور والأسمدة والمبيدات والمعدات الزراعية، بل ان الفلاح هو نفسه يقوم بتوفير هذه المستلزمات على نفقته الشخصية، وبأسعار عالية، الأمر الذي يضعف هامشه الربحي أو يعدمه من الأساس، وبالتالي يعزف الكثيرون من الفلاحين عن الزراعة ويهاجرون نحو المدينة بحثا عن مصدر رزق آخر – بحسب فلاح.

 ******************************

أكاديميون: التعليم العالي تخالف توجيهات رئاسة الوزراء!

وجه لفيف من الأكاديميين العراقيين، ممن شاركوا كموظفي اقتراع في المفوضية العليا للانتخابات، شكوى إلى رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جاء فيها: بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 174 لسنة 2021، الخاص بالاستعانة بخدمات الموظفين لإنجاز انتخابات مجلس النواب، وبناء على ما وعدت به المفوضية العليا للانتخابات، تُسلّم الى موظفي المراكز الانتخابية مكافأة مالية وكتاب شكر وتقدير من رئاسة الوزراء، يمنح الموظف بموجبه قدما لستة شهور.  وبتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تم إشراك الأساتذة الجامعيين كموظفين في مراكز الاقتراع، خلال انتخابات مجلس النواب الأخيرة في تشرين الأول العام الماضي.  وبعد 6 شهور من إجراء الانتخابات، أوفت مفوضية الانتخابات بوعدها، وأصدرت قوائم بأسماء الموظفين المشاركين في مراكز الاقتراع، مع كتاب الشكر والتقدير المشار إليه. وطبقت جميع الوزارات ما جاء في الكتاب، بمنح موظفيها قدما لستة شهور، إلا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي اعتبرت أن الكتاب يمنح الموظف قدما لمدة شهر واحد فقط، وعممت ذلك على جميع الجامعات بالرغم من أن الامانة العامة لمجلس الوزراء أكدت في كتاب سابق يحمل العدد ق/2/5/27، وصادر في 11/3/ 2020، أن كتاب الشكر والتقدير يترتب عليه منح موظفي مراكز الاقتراع، قدم ستة شهور.

علما أن الدائرة القانونية في الوزارة، كانت قد أصدرت في 31/5/ 2012، كتابا يحمل العدد ق/13625، أشارت فيه إلى أن كتاب الشكر والتقدير الممنوح من رئيس الوزراء يمنح الموظف قدما لستة شهور، لكنها لم تنفذ مضمون الكتاب إلى يومنا هذا.  وقدمت نقابة الأكاديميين العراقيين شكوى إلى رئاسة الوزراء على عدم منح الوزارة التدريسيين هذا القدم المقرر. وجاء الرد من مكتب رئيس الوزراء في كتابه ذي العدد 3065/2208299 في 19/5/2022، ليؤكد حق موظفي التعليم العالي بما جاء في كتاب الشكر والتقدير.  ولا تزال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ترفض تطبيق قرار رئاسة الوزراء. ننتظر من الجهات المعنية النظر في شكوانا هذه، ومنحنا حقنا المقرر.

لفيف من الأكاديميين العراقيين

  *****************************************              

سائقو مركبات أجرة: أين تذهب أموال الجباية؟!

بغداد - حسين علوان

يشكو الكثيرون من أصحاب مركبات الأجرة في بغداد، قيام أشخاص بالوقوف عند الطرق التي تمر منها خطوط النقل، وجباية الأموال من السائقين، مبينين لـ “طريق الشعب”، أن “هؤلاء الجباة يقولون انهم تابعون لهيئة النقل، لكنهم يستوفون الأجور دون أن يسلموا السائق وصلا رسميا يثبت ذلك”. ويتساءل السائقون عن مصير تلك الأموال، وكيف سيتم التعامل معها في ظل عدم تنظيم استيفائها بشكل رسمي، مطالبين بإعادة النظر في عمل هيأة النقل ورفدها بعناصر كفوءة نزيهة تشجع أصحاب المركبات على تقديم خدماتهم للمواطنين.  كما يطالبون الهيئة بمراقبة عمل موظفيها الميدانيين، وتدقيق الأموال التي تجبى من أصحاب المركبات، ومحاسبة الموظفين المقصرين في عملهم.

 ********************************

لننعم ببيئة صحية.. لنعش بسلام

نورس إبراهيم

دائما ما تبدو السياسات والبرامج البيئية ضعيفة في الدول التي تشهد عدم استقرار سياسي أو أمني، وهذا ما حصل ويحصل في العراق، الذي واجه على مر عقود من الزمن عزلة وانغلاقا عن العالم، فضلا عن ظروف سياسية وأمنية واجتماعية واقتصادية صعبة، أدت إلى تدهور بيئته بكل عناصرها، حتى أصبح التفكير في حماية البيئة والارتقاء بها يبدو مثل شيء من الترف!

النمو السكاني المتزايد وتداعيات الحروب وتجريف مساحات واسعة من البساتين والأراضي الزراعية، فضلا عن تجفيف الأهوار وعدم اتباع الأساليب العلمية المتطورة في الري والزراعة، كل ذلك جعل العراق من البلدان الأكثر تضررا من الناحية البيئية.

بصورة عامة، يشوب علاقة الانسان بالبيئة الخلل أحيانا، وهذا في الواقع يعود إلى الإنسان، بسبب تفاعله غير الواعي مع البيئة واستغلاله لها استغلالا سيئا. واليوم تشكل الطبيعة مع الانسان ثنائياً ضد البيئة. فارتفاع درجات الحرارة وقلة الامطار وانخفاض الايرادات المائية للانهار، كل ذلك جعل التدهور البيئي متواصلا في العراق.

فما الحلول؟

الحلول تبدأ من الانسان نفسه، الى جانب الدولة بما تمتلكه من امكانيات في جميع مفاصلها. فالإنسان بوعيه وحفاظه على بيئته وحدائقها ومائها وهوائها، والدولة بمؤسساتها ووزاراتها تساهم في نشر الوعي في هذا الشأن، والسعي الجدي إلى التخطيط والتنفيذ والاستنفار لمعالجة المشكلة البيئية. وعلينا أن لا ننسى دور منظمات المجتمع المدني والروابط الثقافية في ذلك. ان العمل في سبيل بيئة نظيفة صحية، لا ينفصل عن النضال من اجل حقوق الانسان والعيش بكرامة وحرية.  لنجعل مناسبة اليوم العالمي للبيئة، التي حلت يوم 5 حزيران الحالي، فرصة للتفكير الجدي في الحفاظ على بيئتنا والتعامل مع مشكلاتها بكل ما نمتلكه من إمكانات، ولبذل الجهود في ذلك كما بذلناها في محاربة وباء كورونا، الذي جعل العالم كله يستنفر كامل جهوده لمواجهته. فالتلوث البيئي ان لم يتم التعامل معه بالشكل الصحيح، سيتحول بلا شك الى جائحة.

لننعم ببيئة صحية.. لنعش بسلام

 *************************************

مواساة

* تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق وارد كوين (ابو أحمد) الذي توفى إثر نوبة قلبية.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

كما تعزي الرفيق غياث العلوان (ابو سامر) بوفاة زوجته.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

* تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق ناصر الكناني (أبو صباح) الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلاً.

الى اهله ورفاقه الصبر والسلوان ولرفيقنا الراحل أبو صباح الذكر الطيب على الدوام.

*********************

الصفحة السادسة

من يوقف فساد نافذة بيع العملة الأجنبية؟.. أكثر من نصف عائدات النفط يحوّل إلى خارج البلاد!

بغداد ـ طريق الشعب

رغم ارتفاع ايرادات العراق جراء ارتفاع اسعار النفط عالميا، لكن نسبة كبيرة من هذه الاموال ما تزال تذهب على شكل حوالات الى خارج البلاد، لتغطية الاستيراد، من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية لدى البنك المركزي العراقي.

اجمالي المبيعات

ومن المقرر أن يبيع البنك المركزي اليوم الخميس، (240,583,974) دولارا امريكيا، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1460 ديناراً لكل دولار.

وذهب (213,183,974) مليون دولار من هذه المبيعات لتعزيز الارصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، فيما ذهبت البقية على شكل مبيعات نقدية التي بلغت (27,400,000) دولار.

وعند العودة الى الايام الخمسة من هذا الاسبوع، فقد باع البنك المركزي (1,220,510,000) دولار امريكي، ذهبت منها (996,443.000) دولار امريكي على شكل حوالات لتغطية الاستيرادات من خارج العراق.

وخلال الأسبوع الماضي باع البنك (1.050.736.501) دولار امريكي، ذهبت منها اكثر من (870,000,000) دولار امريكي على شكل حوالات لتغطية الاستيرادات.

فيما بلغت مبيعات البنك المركزي من العملة الصعبة للدولار خلال شهر أيار الماضي 3 مليارات و449 مليوناً و42 الف دولار، وبمعدل 202 مليون، و 884 الفا، و866 دولارا يوميا، مرتفعا عن شهر نيسان الماضي الذي بلغ معدل المبيعات فيه 199 مليونا، و11 الفا، و 350 دولارا، رغم توقف المزاد لمدة 9 ايام لمصادفته عطلة عيد الفطر.

وتقدر إيرادات العراق اليومية من بيع النفط الخام بحوالي 367 مليون دولار، ما يعني ان حوالي 52 في المائة من ايرادات الريع النفطي تذهب لتغطية الاستيراد في خارج العراق، وتبلغ نسبة ما يباع في المزاد بشكل عام حوالي 62 في المائة من مجموع الإيرادات النفطية!

فساد لا يمكن إنكاره

وتأتي هذه الاحصائيات لتفند ادعاءات الحكومة بتحقيق انتصارات وهمية في مجال مكافحة الفساد، وايقاف تهريب العملة الصعبة الى خارج البلاد.

وفي هذا الشأن يقول الخبير المالي محمد فرحان لـ”طريق الشعب”، ان “فساد نافذة بيع العملة الاجنبية لا يمكن انكاره، وليس باستطاعة احد محاسبة المستفيدين منه في ذات الوقت”، متهما الحكومات المتعاقبة بأنها “فشلت في معالجة هذا الملف بسبب سياسة التخادم بين الكتل السياسية المتنفذة، التي تمتلك مصارف اهلية تقوم من خلالها بتهريب العملة الى خارج البلاد”.

ويضيف الخبير ان “هناك شخصيات نافذة ومستفيدة من المزاد تمنع أي محاولة للاقتراب من المزاد”، منوها الى ان “العراق اصبح مكانا آمنا لتهريب وتبييض الأموال بسبب غياب الرقابة، وعدم قدرة الحكومة وجهازها الرقابي على مواجهة الفاسدين، والاكتفاء بالتفرج في احسن الاحوال، والمشاركة في الفساد في الغالب”.

ويتساءل الخبير “اين فواتير المواد المستوردة بهذه المبالغ؟ كم يبلغ الايراد الجمركي من الاستيراد؟”، فيما وصف اجراءات الحكومة بصدد محاربة ملف تهريب وتبييض الاموال بأنها “شكلية، فلا تزال عملية تهريب العملة من خلال المصارف الاهلية التابعة للأحزاب المتنفذة متواصلة”.

مستوى الضرر

ويأتي التأكيد على الفساد من خلال كشف هيئة النزاهة الاتحادية، عن مستوى الضرر في خزينة الدولة، جراء فساد بيع العملة الصعبة.

وذكرت الهيئة في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “4 ترليونات دينار مقدار الضرر بالخزينة العامة جراء فساد نافذة بيع العملة”، مشيرةً إلى أنها حثت وزارة المالية على متابعة الهيئة العامة للضرائب لتلافي تفاقم مشاكلها.

وكشفت عن “وجود فسادٍ واضحٍ في نافذة بيع العملة نتج عنه ضررٌ بالخزينة العامَّة بلغ مقداره (3,919,218,099,521) تريليونات دينار”، مُشيرةً إلى أنَّ “فقدان الأضابير في دائرة ضريبة الأعظميَّة كشف عن ذلك الضرر الذي لحق بالخزينة”.

وأضافت أنَّ “المصارف الأهليَّة كانت المستفيد من عمليَّات التحويل في نافذة بيع العملة، حيث إنَّ غالبية المُستمسكات المُقدَّمة من قبل تلك المصارف كانت مُزوَّرة”، لافتةً إلى “مصادقة المدير العام للهيئة العامَّة للضرائب على إحالة موضوع المصارف الأهليَّة المُتلكئة والمُكلفين إلى هيئة النزاهة؛ لتحقُّق ضررٍ بقرابة (4) تريليونات دينارٍ في الخزين نتيجة فقدان الأضابير في دائرة ضريبة الأعظميَّة”.

ودعت “توجيه فروع الهيئة للالتزام بمبدأ الحياديَّة في احتساب الضرائب، واختيار مديرين للفروع ممَّن لديهم خبرة في مجال العمل الضريبي، وإنهاء ملف النقص الحاصل في أعداد المُوظَّفين والمُخمِّنين، واستقطاب الاختصاصات المحاسبيَّة والماليَّة والاقتصاديَّة؛ للنهوض بمستوى الأداء الوظيفيِّ في الهيئة العامَّة للضرائب”.

واقترحت، “تأليف لجنةٍ مُشتركةٍ من الدائرة القانونيَّة في وزارة الماليَّة والهيئة العامَّة لكلٍّ من الگمارك والضرائب؛ لتدقيق الأسماء التي تكون معلوماتها غير كاملةٍ في برنامج حاسبة الهيئة العامَّة للضرائب وإلزام قسم الحاسبة بعدم تغذية برنامج الحاسبة بأيِّ ملفٍ أو اسم مكلفٍ أو شركةٍ غير مُكتملة المعلومات، مُبيّناً أنَّ تشابه الأسماء؛ نتيجة قلة المعلومات في الحاسبة أدَّى إلى بروز ظاهرة الابتزاز والرشوة في فروع الهيئة”.

توصيات لمكافحة الفساد

وأوصت النزاهة “الهيئة العامَّة للگمارك بتحديد الفروع الگمرگـيَّة التي لا تدرج المعلومات الكاملة للمُكلَّفين والشركات والرقم الضريبي للمُستوردين والشركات وإحالتهم إلى الدائرة القانونيَّة في وزارة الماليَّة، فضلاً عن تضمين الرقم الضريبيِّ للمُكلَّف في التصريحة الگمرگيَّة؛ لتجنيب المُواطنين تحمُّل أعباءٍ إضافيَّـةٍ”. ورصدت “عدم نشر ضوابط ضريبة المهنة والعقار للمُكلَّفين والسماحات القانونيَّة؛ الأمر الذي يُؤدِّي إلى إيهام بعض المُكلَّفين بوجود مبالغ ضريبةٍ عاليةٍ مُترتِّبة عليهم، ومساومتهم من قبل بعض المُخمِّنين بتنزيل مبلغ الضريبة؛ لقاء مبلغٍ مُحدَّدٍ، فضلاً عن عدم الإعلان عن الوثائق المطلوبة لإنجاز المُعاملات؛ لضمان عدم تعرُّض المُواطن للاستغلال أو الابتزاز”.

الضرائب ترد..

من جهتها، أصدرت الهيئة العامة للضرائب، توضيحاً بشأن تقرير هيئة النزاهة بوجود ضرر بالمال العام يقدر بـ 4 ترليونات دينار جراء فساد نافذة بيع العملة الصعبة، فيما أشارت إلى اعداد برنامج الكتروني يقضي على حلقة الفساد. وقال مدير عام الهيئة أسامة حسام جودت، إن “مزاد العملة الصعبة يتبع السياسة النقدية للبنك المركزي للسيطرة على سعر الصرف”، مبيناً، أنه “عندما يحول شخص ما حوالة للخارج يتوجب أن يقابل هذه الحوالة استيرادات لأنه أخذ الحوالة بسعر الصرف الرسمي وليس الموجود في السوق”. واضاف، أنه “يفترض تقديم الفواتير والاسم والمعلومات الكاملة الى البنوك الأهلية، وهذه البنوك بدورها تعمل (سويفت) الى البنك المركزي وعلى هذا الاساس تتم الحوالة”، مستدركاً: إن “هناك مشكلة في قاعدة البيانات التي تأتي من البنك المركزي، حيث تاتي أما فيها تشابه أو اسم أحادي أو غير واضح وحتى على مستوى الشركات”.

وتابع، أن “هناك ضجة قد حصلت بدائرة ضريبة الاعظمية واستفسرت شخصياً من بعض المواطنين فاتضح، بأن عليهم ضرائب عالية تصل الى 30 و40 ألف دولار، وهم مواطنون بسطاء كسائقي تاكسي وغيرهم”.

اضبطوا مزاد العملة

واوضح، أن “هناك جهات تستغل مستمسكات المواطنين كاملة بذريعة التعيين وغيرها ويتم تسجيل أسمائهم داخل مزاد العملة والتحويل المالي”، لافتا الى أن “هيئة الضرائب لا تتحمل المسؤولية بذلك لكون الاسماء ترسل اليها كاملة مع المستمسكات، وانما المشكلة لدى المصرف الاهلي كيف له ان يسجل هذه الأسماء لناس بسطاء ليس لديهم اي دخل “.

ودعا جودت البنك المركزي الى “ضبط موضوع مزاد العملة والتدقيق بصحة الاسماء”، منوهة بانها “وضعت خططاً قصيرة ومتوسطة وبعيدة الامد،  تتمثل بإزالة الحلقات في مراجعة المواطنين لزيادة الايرادات وتسهيل اجراءات المراجعين، بينما المتوسطة التي انجزت تقريبا والتي سيتم العمل بنظام الرقم التعريفي بدلاً من الاسم المكلف للحوالات، وعلى هذا الاساس لا يتم قبول اي سم وانما رقم تعريفي حتى لا يحصل تشابه وكذلك سينهي عمليات الفساد وما شابهها. اما الخطة البعيدة الامد تتضمن انشاء النظام الالكتروني الشامل والذي وضع ضمن الورقة الاصلاحية البيضاء يتم تنفيذه 3 الى 5 سنوات”.

وخلص مدير عام الهيئة الى أن “برنامج الرقم التعريفي مكتمل ومتوقف تنفيذه على الموازنة لغرض التمويل”، مؤكداً ان “البرنامج يلزم المصرف الأهلي بوضع رقم تعريفي للمكلف وليس اسما حتى يحدث التشابه”.

*************

وقفة اقتصادية.. الصناعة التحويلية في الإرشيف!

إبراهيم المشهداني

تعرضت الصناعات الوطنية إلى عمليات هدم مبرمج في عهد الحكومات المتعاقبة بعد التغيير عام 2003 وإلى يومنا هذا، مما تسبب في تخلفها وتدهور إمكاناتها وشل قدراتها التصنيعية والتنافسية وحرمانها من الاستفادة من الثورة العلمية والتكنولوجية ومواكبة التطورات المتسارعة من حولنا، والسبب يكمن في هيمنة ونفوذ الفئات الهامشية والطفيلية وتسلق سماسرة الشركات التجارية الاجنبية إلى مراكز صنع القرار وتحديد توجهات البلاد السياسية والاقتصادية المستقبلية والهادفة إلى تدمير ما تبقى من القطاعات الانتاجية الوطنية الصناعية والزراعية.

ولا شك أن تراجع الصناعة الوطنية وخاصة التحويلية يعود لجملة من الأسباب  السياسية  والتدخل الخارجي وانتشار الفساد في جهاز الدولة بسبب شكل  وطبيعة النظام بعد الاحتلال الأمريكي، وفي الاستفاضة في فرش هذه الأسباب يمكن القول إن الأسباب السياسية تتلخص أساسا في السياسة الاقتصادية التي مارستها  حكومات ما بعد الاحتلال التي تعلقت أفكارها بأهداب البرنامج الذي وضعه الحاكم الإداري الأمريكي والذي شرع لما أسماه بحرية التجارة وحركة رؤوس الأموال التي فتحت الحدود أم هروب رؤوس الأموال التي لم تجد لها بيئة مناسبة للنشاط في سوق انتعشت فيه المخاطر الأمنية الموصوفة بالطائفية  الناشئة في الداخل والداخلة من دول الجوار الإقليمي، ومن هنا يأتي عامل التدخل الخارجي الذي يتمثل بجملة من الظواهر بينها سياسات الإغراق التي اتبعتها دول الاقتصادات الكبرى بهدف السيطرة على السوق العراقية التي أهملت الحكومات المتعاقبة مواجهته بتطبيق القوانين اتي تم تشريعها في عام 2010 والمتمثلة بقانون حماية المنتج المحلي وقانون منع الاحتكار وقانون حماية المستهلك وما صاحب ذلك من تطبيق سياسة نقدية فتحت الباب لكارثة هروب العملة من خلال نافذة البنك المركزي وهي سياسة منتقاة من دول بعينها، وبطبيعة الحال فقد تماهت مع هذه العوامل عوامل أخرى رافقت الصناعة العراقية تمثلت بتقادم وسائل الإنتاج  في معظم خطوط الإنتاج وعدم قدرتها على العمل بطاقتها التصميمية فضلا عن تدمير البنى التحتية كالكهرباء والماء ووسائل النقل والمواصلات.

 إن تلك العوامل قد أزالت بمجرفتها المتوحشة كل القاعدة الصناعية التي ترعرعت في المراحل اللاحقة لثورة تموز عام 1958 ومنها على سبيل المثال لا الحصر  مصانع الحديد والصلب والبتروكيمياويات والأسمدة الكيمياوية في البصرة والورقية والبلاستيكية في ميسان وغيرها الكثير من المنشآت الصناعية الحيوية الحكومية  والتي  تميزت منتوجاتها بجودة عالية تغطي الكثير من احتياجات السوق المحلية، إضافة إلى ما كان ينتجه القطاع الخاص من منتوجات نسيجية وغذائية وجلدية وأجهزة منزلية فاخرة والقطاع المختلط الذي كان ينتج التلفزيونات والثلاجات والمكيفات والطباخات والكثير غيرها من المنتوجات والتي اختفت لاحقا من السوق المحلية بفضل سياسة الانفتاح الفاحش وانعدام الدعم لهذا القطاع إضافة إلى ما كانت تقدمه ورش ومصانع القطاع الخاص من خدمات أساسية لشركات ومصانع القطاع العام وتوفير احتياجاتها من قطع الغيار والصيانة ودعمها بالكوادر الفنية الوسطية المدربة والمؤهلة والمهارات المتخصصة الضرورية.

  لكل ما تقدم فان الدولة مطالبة بإلحاح بمغادرة السياسة التدميرية المستوحاة من نفايات الليبرالية الجديدة المتوحشة، وأن تتولى بجدية تهيئة المستلزمات الضرورية لخلق بيئة لعملية إصلاح حقيقية وأن تتسلح برؤيا صناعية مستقبلية هادفة إلى بناء قطاع صناعي تحويلي متطور بوجهة بعيدة المدى تكون إطارا لاختيار سياسة تصنيعية وطنية متينة تشكل قوة تنافسية متكاملة ونقترح الاتي:

  1. ان تتجه الدولة في مجال تطوير الصناعة التحويلية إلى التخطيط لاستيراد أفضل أنواع التكنولوجيا المتاحة وفي ذات الوقت تضمين عقود الشراء التدريب الكامل للكادر الوطني على هذا النوع من التكنولوجيا القادر على التشغيل والصيانة والمشاركة الفعلية في نصب المعدات.
  2. إنشاء مركز للأبحاث الصناعية ووحدات خاصة بالأبحاث والدراسات في المنشئات الصناعية الهامة ترتبط بمراكز الأبحاث مع الاهتمام والتركيز على تكنولوجيا الإنتاج.
  3. وضع الخطط ذات البعد الاستراتيجي بإحياء الصناعة البتروكيمياوية وصناعة الحديد والصلب والفوسفات والكبريت التي تشكل عصب الصناعة التحويلية وإحياء الصناعات التي برع القطاع الخاص بإنتاجها وتشجيع الاستثمار المحلي والاجنبي في هذه القطاعات.

*************

بعض الناس قد يضطرون لاختيار إما الطعام أو التدفئة.. تقرير روسي: أوروبا تواجه أزمة تضخم بسبب العقوبات الجديدة

متابعة ـ طريق الشعب

ذكرت بيانات أولية عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن مستويات التضخم السنوي في 19 بلدا أوروبيا حققت رقما قياسيا هو السابع على التوالي.

وقال تقرير روسي إن رفض التزود بموارد الطاقة الروسية يمكن أن يسبب ارتفاع الأسعار إلى مستويات جديدة، وهو ما سيفاقم أزمة التضخم في الأسواق الأوروبية، ويؤثر على مستوى معيشة المواطنين.

وتقول الكاتبة أوكسانا بيلكينا، في التقرير الذي نشرته صحيفة إزفيستيا الروسية، إن أوروبا تعاني حاليا من مستويات تضخم قياسية وصلت إلى 8.1 في المائة، حيث إن العقوبات ضد موسكو أغرقت هذه الدول في أزمة بعد أن ارتفعت كلفة الطاقة وزادت معها كلفة البضائع الأخرى.

وتضيف، نقلا عن خبراء اقتصاد، أن هذه ليست إلا البداية، وبعد الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية، التي تتضمن رفضا جزئيا للنفط الروسي، فإن دوامة التضخم يمكن أن تخرج عن السيطرة.

كل شيء أصبح أغلى ثمنا

وبحسب بيانات أولية عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) فإن مستويات التضخم السنوي في 19 بلدا أوروبيا وصلت إلى 8.1 في المائة في شهر أيار، وهو الرقم القياسي السابع على التوالي، بعدما كانت قد قفزت إلى 7.4 في المائة في شهر نيسان.

والسبب الرئيسي -بحسب الكاتبة- هو تضخم أسعار مواد الطاقة الذي بلغ 39.2 في المائة بشهر أيار و37.5 في المائة بشهر نيسان، فقد قفز سعر الوقود بنسبة 157 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بينما سعر الغاز تضاعف أكثر من 4 مرات، علاوة على ارتفاع حاد في أسعار الغذاء.

وتشير الكاتبة إلى أن الدول الأكثر تضررا من هذه الأزمة هي إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، التي شهدت ارتفاعا حادا في الأسعار. أما أكبر اقتصاديات الاتحاد، وهي ألمانيا وفرنسا، فقد بلغت نسبة التضخم فيها على التوالي 8.7 في المائة و5.2 في المائة.

وتنقل عن أنتون بروكودين الخبير الاقتصادي الروسي في مؤسسة إنجوستراخ للاستثمار قوله: ان “ارتفاع أسعار الغاز يؤدي لاحقا إلى زيادة تعريفات غاز المنازل والكهرباء لدى المستهلكين. أما ارتفاع سعر النفط فإنه يؤدي بعد فترة إلى زيادة تكاليف النقل. بينما ارتفاع أسعار الحبوب -الذي بدأ يتخذ منحى تصاعديا منذ شباط- يترجم في ما بعد إلى تضخم في أسعار اللحوم ومشتقات الحبوب”.

تسونامي التضخم

وفق الكاتبة، يشير الخبراء إلى أن الوضع الاقتصادي الحالي في فضاء الاتحاد الأوروبي يبدو كارثيا، والأرقام الحالية ليست إلا بداية تسونامي تضخم في أسواق المستهلكين.

وتنقل عن الخبير الاقتصادي بيتر زابورتسيف قوله “هنالك مؤشر دائما ما يوصف بأنه علامة التحذير المبكرة على تضخم أسعار المستهلكين. هذا المؤشر هو كلفة الإنتاج، وقد وصل إلى مستويات مهولة في المنطقة الأوروبية، حيث ارتفع بنسبة 36.8 في المائة خلال سنة واحدة”.

المواطن يدفع الثمن

ونهاية أيّار كانت أوروبا قد فرضت الحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو، والتي تضمنت امتناعا جزئيا عن استيراد النفط الروسي.

وأمام هذه الإجراءات، تقول الكاتبة، إن أسعار المحروقات شهدت ارتفاعا جديدا، ويبدو أن رفض النفط الروسي سيؤدي إلى نقص بالموارد الطاقية في دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي ستندفع الأسعار نحو مستويات جديدة. مثلا برميل برنت الذي يباع الآن بـ 120 دولارا، سيرتفع سعره 30 دولارا.

وتضيف الكاتبة أن هذا الحصار قد يؤدي إلى ارتفاع سعر برميل النفط بشكل عام بمعدل بين 15 و20 دولارا (حاليا الأسعار فوق 120 دولارا للبرميل) رغم أن هذه العقوبات تم تأجيل دخولها حيز التنفيذ إلى حتى الأول من كانون الأول المقبل، وهي فترة انخفاض الطلب.

واعتبرت أن المواطن البسيط هو الذي سيدفع ثمن القرارات السياسية للقيادة الأوروبية، حيث إن أكبر اقتصاديات الاتحاد تعاني أصلا من كلفة أزمة المعيشة، حتى بات بعض الناس يضطرون للاختيار بين شراء الطعام أو توفير التدفئة.

وتعتقد الكاتبة أن كل الأسعار سترتفع، سواء تعلق الأمر بالوقود أو الطعام أو الملابس أو الكراء أو الخدمات العامة والرعاية الصحية.

ونقلت عن سيرغي شيرنيكوف، الأستاذ بكلية الاقتصاد في روسيا، توقعاته بإمكانية أن تشهد أوروبا -خلال 18 شهرا المقبلة- نفس الأزمة التي شهدتها روسيا بداية التسعينيات، حين استفحلت ظاهرة الفقر لدى نسبة كبيرة من السكان، وألغي العديد من آليات الدعم والرعاية الاجتماعية و”ستصبح بعض العادات البسيطة مثل شرب كأس حليب في الصباح علامة على الثراء”.

أسوأ الكوابيس

تقول الكاتبة: إذا كان الاتحاد الأوروبي سيرفض النفط الروسي، فإن السياسيين سيواجهون أسوأ كابوس متعلق بالركود والتضخم، وهو ما حذر منه موقع (أويل برايس) الأميركي الذي أكد أن أكثر من 70 من المستثمرين يتوقعون عاصفة اقتصادية ناجمة عن العقوبات ضد روسيا.

وذكر الموقع أن “أسعار الطاقة تشهد ارتفاعا صاروخيا.. وأسواق السلع الأساسية أيضا تعاني من نفس الظاهرة، والأخطر من ذلك أن احتياطات النفط العالمي بصدد التراجع”.

وتعلق الكاتبة بالقول “رغم كل هذه المخاوف الاقتصادية والتوقعات القاتمة، فإن الاتحاد الأوروبي يعتزم المضي قدما في خطة طموحة تهدف لخفض الاعتماد على واردات النفط الروسي بنسبة 92 في المائة بحلول نهاية 2022”.

*********************

الصفحة السابعة

السودان.. انطلاق جلسات الحوار من دون قوى الشارع الرئيسية

الخرطوم - وكالات

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم، أمس الأربعاء، جلسات الحوار الذي تسهله الآلية الثلاثية، المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومجموعة الإيقاد، وسط غياب تام لكافة القوى الأساسية الفاعلة في الشارع، مثل لجان المقاومة وتجمع المهنيين وقوى الحرية والتغيير والأحزاب السياسية الكبرى.

جلسة من طرف واحد

وانحصر حضور جلسة الحوار الأولى، في المكون العسكري والمجموعات المؤيدة للإجراءات التي اتخذها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

وقال ممثل الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن ولد لبات، إنه “لا يمكن الوصول إلى حل للأزمة، دون مشاركة الفاعلين الأساسيين المعتذرين عن الحضور”.

من جانبه، قال عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، شريف عثمان، في تصريحات صحافية تناقلتها وكالات الأنباء، إن رفضهم المشاركة جاء بسبب “عدم تنفيذ الكثير من مطالب الجلوس للحوار”، مشيرا إلى “استمرار العنف ضد المتظاهرين، وعمليات الاعتقال حتى الآن”.

بدوره، أبدى الخبير الاقتصادي والسياسي، صدقي كبلو، استغرابه من الإعلان عن بدء الحوار، دون برنامج واضح أو تحديد للأطراف المشاركة، ما قد يفتح الباب أمام إجراء حوار بين العسكريين والمدنيين المؤيدين له”.

وأضاف لموقع “سكاي نيوز عربية”: “أي حوار لا يحظى بمشاركة قوى الثورة الحقيقية، لن يغير في الواقع السياسي الحالي، إذ ستستمر الاحتجاجات ويتعقد المشهد أكثر”.

وبالتزامن مع بدء جلسات الحوار، تواصلت في الخرطوم وعدد من مدن البلاد الأخرى، تظاهرات نظمتها لجان المقاومة السودانية وقوى الثورة الأخرى، ضد الإجراءات التي اتخذها البرهان.

وقتلت طفلة، يوم أمس الأول، دهسا أثناء مطاردة قوات الأمن لمحتجين في جنوب الخرطوم، ليرتفع عدد قتلى الاحتجاجات خلال الأشهر السبعة الماضية إلى 101 شخص.

مخاطر مستمرة

ومنذ الخامس والعشرين من أكتوبر 2021 يعيش السودان أزمة معقدة؛ حيث تسببت موجة من الاحتجاجات المستمرة في تعطيل العديد من مناحي الحياة، كما علقت الولايات المتحدة ومؤسسات التمويل الدولية وبلدان الاتحاد الأوروبي مساعدات بمليارات الدولارات احتجاجا على إجراءات الجيش.

وحذرت الأمم المتحدة وممثلو الولايات المتحدة ودول أوروبية في مجلس الأمن الدولي، من مخاطر تحيط بالسودان، بسبب “العوائق الموضوعة أمام عملية التحول المدني، واستمرار العنف ضد المحتجين”.

وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي، عقوبات على شركات وشخصيات، ملوحة بالمزيد من العقوبات على الشركات والأفراد الذين يتعاملون مع شركات تتبع للجيش وقوات أمنية سودانية أخرى. وقال مجلس الأمن الدولي قبل نحو أسبوعين، إن هناك “مخاطر” تحيط بالأوضاع العامة في السودان، بما في ذلك الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، محذرا من “إضاعة فرصة تخفيف الديون والدعم الدولي، إذا لم يتم التوصل بنهاية يونيو إلى حل للأزمة”.

 ******************************

لافروف: على أوكرانيا نزع الألغام كي تمرّ شحنات الحبوب

موسكو - وكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الأربعاء، إن مسؤولية حل مشكلة استئناف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية تقع على عاتق كييف، وذلك من خلال نزع الألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ.

وأضاف لافروف أنه ما من إجراء ينبغي على الجانب الروسي فعله لأنه نفذ بالفعل الالتزامات الضرورية.

وقال بعد محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو: “نعلن كل يوم استعدادنا لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية إلى خليج (البوسفور)، ونحن على أهبة الاستعداد للقيام بذلك بالتعاون مع أقراننا الأتراك”.

وأضاف ان “الشيء الوحيد المطلوب لحل المشكلة هو أن يدع الأوكرانيون السفن تخرج من موانئهم، إما عبر إزالة الألغام أو عن طريق تحديد ممرات آمنة، ولا شيء أكثر من ذلك”.

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية وتنحي باللائمة على العقوبات الغربية.

وقال لافروف: إن المشكلة الأساسية هي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “رفض رفضا قاطعا” حل مشكلة الألغام بالموانئ.

وأضاف “إذا غيروا موقفهم الآن، فلن تكون هناك تعقيدات من جانبنا، دعونا ننظر كيف يمكن تنفيذ الاتفاقات الأولية التي ناقشناها”.

وقال متحدثا بجوار نظيره التركي في أنقرة إن “العملية العسكرية الخاصة” التي تنفذها روسيا في أوكرانيا تسير وفقا للمخطط لها وإنه ينبغي استئناف محادثات السلام قبل أن تسنح أي فرصة لعقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي.

 ************************************

الأمم المتحدة: الجوع يهدد العالم

نيويورك - وكالات          

دعت الأمم المتحدة، أخيرا، إلى اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 بؤرة جوع ساخنة من المتوقع أن يتفاقم الجوع فيها في الفترة الواقعة بين حزيران وأيلول من العام الجاري.

وفي التقرير المشترك الصادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، لبؤر الجوع الساخنة، فإن “حالة التأهب تظل قصوى في إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن باعتبارها بؤرًا ساخنة للجوع، ذات ظروف كارثية، فيما تضاف أفغانستان والصومال إلى هذه الفئة التي تثير القلق منذ تقرير البؤر الساخنة السابق الصادر في كانون الثاني 2022”.

واشار التقرير إلى أن “جميع هذه الدول لديها شرائح من السكان تواجه المستوى الخامس الكارثي من تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC5) – أو معرضة لخطر الانحدار نحو ظروف كارثية، حيث يواجه ما مجموعه 750 ألف شخص بالفعل المجاعة والموت في إثيوبيا واليمن وجنوب السودان والصومال وأفغانستان”.

كما أنه تمت إضافة سريلانكا ودول غرب إفريقيا الساحلية (بنن وكابو فيردي وغينيا) وأوكرانيا وزيمبابوي إلى البلدان التي تعد من النقاط الساخنة، لتنضم إلى أنغولا ولبنان ومدغشقر وموزامبيق التي لا تزال تشكل بؤرا ساخنة للجوع، بينما ظلت جمهورية الكونغو الديمقراطية وهايتي ومنطقة الساحل والسودان وسوريا بلدانا فيها الشواغل عالية، مع تدهور الأوضاع الحرجة، كما ورد في الإصدار السابق من التقرير، مع دخول كينيا إلى القائمة، وفق الأمم المتحدة.

وبين التقرير أن الأزمة الأوكرانية تؤدي إلى “تفاقم ما هو بالفعل عام من الجوع الكارثي”، لافتا إلى “ما يتبع ذلك من موجة جوع تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتحول سلسلة من أزمات الجوع الرهيبة إلى أزمة غذاء عالمية لا يستطيع العالم تحملها”.

وحذر التقرير من أنه “إلى جانب الصراع، ستستمر الصدمات المناخية في التسبب بالجوع الحاد في فترة التوقعات من حزيران إلى أيلول 2022، مع دخول العالم “الوضع الطبيعي الجديد” حيث تقضي فترات الجفاف المتكررة والفيضانات والأعاصير على الزراعة، مما يزيد النزوح ويدفع بالملايين إلى حافة الهاوية في البلدان في جميع أنحاء العالم”.

وفي سياق متصل، قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي إن تلك “العاصفة المثالية” لن تضر بأفقر الفقراء فحسب، بل ستربك أيضا ملايين الأسر التي حتى الآن لا تزال تكافح من أجل البقاء.

 **********************************

تحقيق دولي يتابع جرائم الاحتلال الاسرائيلي

القدس - وكالات

أفاد تقرير صدر أمس الأول، أن لجنة تحقيق مستقلة، شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد حرب غزة 2021، قالت إن على إسرائيل أن تفعل أكثر من مجرد إنهاء احتلال الأراضي التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم.

ووفقا لوكالة (رويترز) التي نشرت التقرير، فأنه “بينما جاء التحقيق الدولي بسبب الحرب التي استمرت 11 يوما في مايو أيار 2021 وقُتل فيها 250 فلسطينيا من غزة و 13 شخصا في إسرائيل، فإن التفويض الممنوح للمحققين يتضمن تناول انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان قبل ذلك وبعده، ويسعى إلى التحقيق في الأسباب الجذرية للتوتر”.

ويستشهد التحقيق بأدلة تقول إن إسرائيل “ليس لديها نية لإنهاء الاحتلال” وتسعى إلى “السيطرة الكاملة” على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية التي استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967, لافتا إلى إن “إنهاء الاحتلال وحده لن يكون كافيا”، وحث على اتخاذ إجراءات إضافية لضمان “المساواة في التمتع بحقوق الإنسان”.

وسيُناقش التقرير الأسبوع المقبل في مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف. ولا يمكن للمجلس اتخاذ قرارات ملزمة قانونيا.

وانسحبت الولايات المتحدة من المجلس عام 2018 بسبب ما وصفته بأنه “انحياز مزمن” ضد إسرائيل ولم تنضم مجددا إلا هذا العام.

***************************************

فرنسا.. عمال الصحة يخوضون نضالا ضد ظروف العمل

باريس - وكالات

نظم عمال الصحة في فرنسا أمس الأول، احتجاجات مطالبة بفتح شواغر جديدة في القطاع الصحي وتحسين الرواتب في المستشفيات، بعد سنوات من الترشيد الذي ترك الأطباء والممرضين في أوضاع عمل صعبة.

ونظمت تسع نقابات وتجمعات احتجاجات وتظاهرة كبيرة خارج مقر وزارة الصحة في باريس والعشرات من البلدات والمدن الأخرى، وذلك للفت انتباه الحكومة إلى المخاوف المتزايدة بشأن نقص الموظفين.

ووعد الرئيس إيمانويل ماكرون بإعادة التفكير في نظام المستشفيات العامة، وأمر بمراجعة عاجلة بحلول الأول من تموز.

ونظمت تظاهرات في أماكن أخرى في فرنسا، بما فيها تشيربورغ، حيث زار ماكرون مستشفى الأسبوع الماضي للإعلان عن “مهمته السريعة” للعمل على تعزيز أجهزة الطوارئ المتخمة.

ويسعى المحتجون للضغط على الحكومة في حين تتجه فرنسا إلى جولتين من الانتخابات التشريعية بداية من الأحد المقبل.

وكانت حكومة ماكرون قد عرضت زيادات طفيفة على رواتب بعض العاملين بالمستشفيات العام الماضي وسمحت بمعدات جديدة، لكن الأطباء يقولون إن المشكلات أعمق.

وتركت سنوات من الخفض التدريجي في التكاليف نظام الرعاية الصحية العامة الفرنسي الشهير يعاني من نقص في عدد الموظفين وسوء الاستعداد عندما ضربت جائحة الكورونا البلاد.

 ********************************

في مواجهة قمة دول الامريكتين .. قمة الشعوب في لوس انجلس تدعو للتضامن مع شعوب أمريكا اللاتينية

متابعة – طريق الشعب

بالتوازي مع قمة دول الأمريكيتين الرسمية، التي بدأت أعمالها في لوس أنجلوس يوم الاثنين الفائت، وحرمان كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا، من المشاركة في أعمالها، نظمت منظمات مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أمريكا اللاتينية “قمة الشعوب” البديلة في المكان نفسه، وبدأت أعمالها أمس الاربعاء. وفقًا للمنظمين، تم تسجيل أكثر من 1000 مشارك يمثلون أكثر من 200 مجموعة حتى الآن. وأوضح مانولو دي لوس سانتوس من منظمة “منتدى الشعوب” الامريكية للحقوق المدنية، والتي ساهمت في التحضير للقمة البديلة، في تصريح له للجريدة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي غرانما، أنه يتوقع مشاركة الكثيرة في التظاهرة التي ستنظم مساء غد الجمعة.

وقالت ستيفاني ويذربي بريتو من الحركة التقدمية “قمة الشعب”، والمشاركة أيضًا في تنظيم القمة البديلة: „نريد أن نلفت الانتباه إلى القضايا التي تهم الشعب والنضال في هذا البلد”. وطالبت بعدم تدخل واشنطن في الشؤون الداخلية والعلاقات بين البلدان الأخرى وأن على حكومة الولايات المتحدة “بدلا من ذلك أن تهتم بأوجه القصور والاحتياجات والمظالم في بلدها”. وفي الوقت نفسه، أكدت على التضامن مع جميع نضالات شعوب أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وشددت ويذربي بريتو على، نحن “ندين العقوبات المفروضة على كوبا وفنزويلا والبلدان التقدمية الأخرى في المنطقة”.

إجراءات عدائية

وأفادت وسائل إعلام كوبية أن السلطات الأمريكية منعت أكثر من 20 من ممثلي المجتمع المدني الكوبي من دخول الولايات المتحدة الامريكية والمشاركة في أحداث القمة البديلة. ومن بين المرفوضين علماء وصحفيون وفنانون ونقابيون وناشطات في مجال حقوق المرأة وشخصيات اجتماعية.

وكانت السلطات الأمريكية، قد حظرت مظاهرة يوم غد الجمعة، التي أطلق عليها اسم “مسيرة ضد قمة الإقصاء”، لكن تمت الموافقة عليها بعد ذلك بشروط بعد الاحتجاجات على قرار الحظر والمفاوضات مع حكومة الولاية. وقال مانولو دي لوس سانتوس إن أحداث الأيام المقبلة تدور حول “الخروج من سياسة الإقصاء والحظر وتحقيق تماسك اجتماعي أكبر بين الحركات الشعبية والنقابات والشعوب التي تناضل في قارتنا”. وفي سياق مواجهة القمة الامريكية تسعى “قمة عمال الأمريكيتين”، التي ستعقد اعتبارا من   الجمعة وتستمر إلى الأحد في تيخوانا المكسيكية، إلى أهداف مماثلة.

اليمين المتطرف يهاجم

في الولايات المتحدة، خيمت على استعدادات الحركات الديمقراطية تبعات هجوم شنه اليمينيون الذين اقتحموا، تحت حماية قوات الشرطة المحلية، مقر منظمة منتدى الشعب في نيويورك. وأوضح مانولو دي لوس سانتوس أن أكثر من عشرة ضباط من إدارة شرطة نيويورك راقبوا الهجوم دون تدخل و “منعونا من طرد المتطرفين اليمينيين من المبنى”. وقالت المنظمة في بيان صحفي: “في الآونة الأخيرة، كثف تحالف رجعي مناهض للشيوعية هجماته علينا”. وعلق مانولو دي لوس سانتوس على أن حقد هؤلاء موجه ضد كل ما يمثله المنتدى، “وبالتحديد الأفكار الاشتراكية والعمل مع الجماعات المحلية ودعم نضالات العمال”، مضيفًا: ان “هذا النوع من الهجمات هو ظاهرة على اليسار التعامل معها في جميع أنحاء العالم “.

رفض المشاركة

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قد أبدى اعجابه بشجاعة ووضوح الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، لقراره عدم حضور قمة الأميركيتين. وكان الرئيس المكسيكي أعلن أنّه لن يحضر القمة “لأنه لم تُدعَ إليها كل دول أميركا”، مؤكّداً إيمانه بـ “ضرورة تغيير سياسة الإقصاء التي فُرضت منذ قرون”. ووصف مادورو قرار واشنطن بعدم دعوته شخصياً أو دعوة زعيمي كوبا ونيكاراغوا بأنّه “عمل من أعمال التمييز”، معتبراً أنّ الحكومة الأميركية تكفلت بفشل القمّة.

ويثير غياب الرئيس المكسيكي تساؤلات عن أهميّة مناقشات القمّة التي تركز على كبح الهجرة عند الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، الذي له أولوية بالنسبة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، ويمكن أن يمثل إحراجاً دبلوماسياً للولايات المتحدة.

 ****************************************

الصفحة الثامنة

ظاهرتا التحرش والمخدرات تقتحمان قطاع التعليم بهدوء!

بغداد ـ طريق الشعب

أضحى قطاع التعليم في العراق مهدداً بالضياع، بعد جملة من الخروقات والمشاكل التي واجهته في الفترة الماضية.

ويحمل معنيون ومتابعون المنظومة السياسية المتنفذة، مسؤولية تدني مستوى هذا القطاع، بسبب استخدامهم السيئ للسلطة، واعتبار هذا الملف “غنيمة” حصلوا عليها، واستغلوا مواردها لمصالح ضيّقة.

وبعد سلسلة من الفضائح ومنها تسرّب الاسئلة ومن قبلها المدارس الطينية ونقص الكوادر التدريسية ونقص الكتب والقرطاسية والرحلات وفقدان المختبرات وغيرها الكثير، طفت على السطح تسريبات تفيد بتفاقم حالات تعاطي المخدرات والتحرش الجنسي بين أوساط طلابية في المدارس والجامعات.

وتسعى “طريق الشعب” الى تسليط الضوء على هذه الظواهر ضمن تقاريرها في هذه الصفحة.

فصل محاضر

وقررت مديرية تربية الديوانية فصل محاضر بعد إثبات التحقيق معه انه ابتز إحدى طالباته، وقيامه بالتلاعب بدرجاتها الامتحانية.

وتناقلت وكالات الانباء كتباً رسميّة صدرت عن المديرية.

وكانت “طريق الشعب” اطلعت على تسجيل مسرّب يظهر قيام مدرس بابتزاز طالبته عبر مكالمة هاتفية.

قصة تحرش

وفي السياق تحدثت نور قاسم عن آلامها ومعاناتها التي تعيشها في الجامعة بعد رفضها الانصياع لرغبات أحد الأساتذة.

وقالت نور في حديث مسجل، اطلعت عليه “طريق الشعب”: تحملت بصبر تحرش الأستاذ بي منذ مرحلتي الجامعية الأولى، ولم أتجه للشكوى تجبنا لإثارة المشاكل، وحفاظا على سمعتي ومستقبلي”.

وتضيف “بدأت قصتي منذ المرحلة الأولى في الجامعة، حينما كان أحد الأساتذة يبتسم لي باستمرار، حتى أوقفني في إحدى المرات، وسألني عن مرحلتي الدراسية، ثم رحّب بي وأخبرني بأنه أستاذ في القسم، ومستعد لمساعدتي في كل ما أحتاج إليه وطلب رقم هاتفي”.

وتضيف “لقد بالغ بحرصه عليّ، وصوّر لي الحياة الجامعية أشبه بغابة، وأنه سيكون المنقذ والمساند لي بحكم علاقاته داخل الوسط الجامعي، لذلك أخذت الموضوع بحسن نية، لكن بعد فترة وصلتني رسائل منه في منتصف الليل، وقد كانت رسائل تحرش صريحة (...). غيرت رقم هاتفي وابتعدت عن أي نوع من التواصل معه”.

الهدف.. الحصول على الشهادة

وتتابع قاسم حديثها: “كنت أعتقد أنه سيخجل مني عندما يراني من جديد، إلا أنه تحدث معي وأخبرني بأنه يرغب في علاقة عاطفية بيننا فأجبته بالرفض القاطع. ومنذ تلك اللحظة بدأ يستخدم شتى أساليب الإهانة والتجاوز أينما يراني، حتى وصل به الأمر الى أن يبحث عن قاعتي الامتحانية لكي يزعجني ويؤثر على إجابتي في الامتحانات النهائية”.

وتواصل بالقول: “هذه التصرفات استمرت لسنتين حتى وصلت الى المرحلة الثالثة، وهي المرحلة التي تضاعفت فيها معاناتي بسبب تدريسه لإحدى المواد فيها، وفي أول محاضرة له قال لي بالنص: (هذه السنة لن تري النجاح)، وهذا ما حدث بالفعل، اذ ظهرت النتائج وكنت راسبة بثلاث مواد دراسية، بضمنها المادة التي يدرسها”.

وحول أسباب عدم توجهها لرفع شكوى ضد الأستاذ المذكور، لدى رئاسة الجامعة، تذكر نور قائلة: “كنت خائفة من خسارة شهادتي الجامعية أو التعرض لمزيد من المشاكل في حال فكرت باللجوء للشكوى، وهذا ما نصحتني به عائلتي، لذلك كان خياري الوحيد هو الصمت والصبر حتى أنتهي من الجامعة وأحصل على الشهادة.”

الجامعات تتعامل بجدية

من جهته، يقر الأكاديمي عبدالله الربيعي، وهو أستاذ في إحدى الجامعات الأهلية، بتفاقم الظاهرة، ويقول في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الجامعات العراقية تتعامل بجدية حقيقية مع الشكاوى التي تقدم لها بهذا الخصوص، وهذه الظاهرة موجودة بالفعل، ففي القسم الذي أعمل فيه كتدريسي تم فصل أستاذين خلال سنة واحدة، بسبب شكاوى قدمت من الطالبات اللواتي تعرضن للتحرش والابتزاز، وأرفقن الشكوى بدليل يثبت هذا الادعاء”. ويشير الربيعي، إلى أن “المشكلة لا تكمن بالإجراءات أو بجدية الجامعات في التعامل مع هذا النوع من القضايا، بل بسبب الطالبات أنفسهن، فالطالبة التي تتعرض لهذا الموقف تلجأ للصمت بسبب التربية الشرقية المحافظة التي علمت النساء على السكوت عن المتحرش بدعوى الخوف من الفضيحة والحفاظ على السمعة، وكذلك هناك جهل بالقانون وبالإجراءات، وبالتالي فإن الطالبة أحيانا تعتقد أن لجوءها إلى رفع شكوى ضد الأستاذ سيعرضها للرسوب، ولكن على العكس تماماً فالجامعات لا تتهاون مع هذا الملف أبداً”.

المخدرات في المدارس

وتحدث مصدر يعمل في المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لـ”طريق الشعب”، عن انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات في عدد من المدارس الحكومية في جانبي بغداد (الكرخ والرصافة).

وكشف المصدر الذي رفض كشف اسمه، عن آلية وصول المخدرات الى المدارس، بالقول: “تتم عن طريق موردين الى بعض الطالبات والطلبة المتعاونين، ومن ثم الى المتعاطين. ويجري الترويج لها عبر السيكارة الإلكترونية “فيب” في بداية الأمر، ومن ثم يصبح التعاطي بصورة اعتيادية”. وافصح المصدر عن “وجود معلومات تؤكد تعاون ضباط ومسؤولين لتيسير وصول المخدرات الى المتعاطين في المدارس”.

 ***************************************

سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي: المنظومة السياسية المتنفذة تهمّش الشباب

بغداد – طريق الشعب

تأسف سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي سلام نوري لانعدام التعاون بين الجهات المختصة بالوضع الشبابي وبين الاتحادات المهنية والمنظمات الشبابية، لتوفير خطط عمل هدفها النهوض بالواقع الشبابي، واحتواء الطاقات الابداعية.

وقال نوري “اجتمعنا في وقت سابق مع وزير الشباب والرياضة، وبحثنا واقع الشباب بصورة عامة، لكن الاجتماع لم يثمر عن شيء ملحوظ”.

وتحدث سكرتير الاتحاد عن المؤتمر الخامس عشر لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي قائلاً: “رسمنا خططا لتطوير عملنا، واشّرنا ابرز التحديات التي تواجهنا وهي انتشار ظاهرة المخدرات والعنف الاسري والبطالة والتردي الاقتصادي والسلاح المنفلت وغياب الامن، كل هذه التحديات يناقشها اتحادنا ويستهدف معالجتها من خلال التوعية ووضع البديل لحل كل الأزمات”.

وأضاف “نحن بصدد تدشين حملة للتوعية بمخاطر العنف الاسري لخطورته على الشباب والعائلة والمجتمع بشكل عام”.

وبيّن انه “لدى الاتحاد علاقات جيدة مع الحركات الشبابية والطلابية، ونعمل معا على النهوض بقطاعاتنا، وتجاوز التحديات ونسعى لتشكيل تنسيقية مشتركة من جميع الاتحادات والحركات الشبابية، تهدف الى توحيد جهود عمل هذه الاتحادات والمنظمات”. وأردف سلام نوري كلامه: ان الشباب يشكلون النسبة الاكبر في المجتمع العراقي حسب الاحصائيات الحكومية والدولية، لكنهم لم يحصلوا على ابسط الحقوق، وحتى مع المشاركة القوية للشباب في الحراك الاحتجاجي منذ انطلاقه في شباط ٢٠١١ وتتويجها في انتفاضة تشرين 2019، لم تهتم الجهات الحكومية والقوى المتنفذة بدور الشباب وتكترث لأهميتهم”.

وتابع نوري أن “هناك تحديات حقيقية امام الشباب على الصعيد الاقتصادي، فأزمة البطالة تكبر خصوصاً بين الخريجين، فهم يعانون منذ سنين من التهميش المتعمد ما اضطر الكثير منهم للهجرة خارج الوطن بحثا عن عيش كريم وخلق فرصة حقيقية، في محاولة منهم لإثبات الذات قبل كل شيء”.

وخلص نوري الى القول: ان “المنظومة السياسية، همشت بشكل متعمد الشباب بهدف اضعاف صوتهم”.

 ************************************

العطلة الصيفية مضيعة لاوقات الطلبة!

بغداد – طريق الشعب

ينتظر الطلبة العطلة الصيفية بصبر نافد، لغرض التمتع بشيء من الراحة، لكنها تحولت في السنوات الأخيرة، الى وقت فراغ دون الاستفادة منها، بسبب المعوقات الكثيرة التي تواجههم.

وتبدأ العطلة الصيفية عادة مع بداية شهر تموز الى نهاية شهر أيلول.

ويواجه الطلبة تحديات مختلفة، تجبرهم على انهاء عطلتهم في سوق العمل، او الجلوس في البيت، لعدم توفر مبادرات تطويرية لمهاراتهم، وغياب الأنشطة الحكومية والجهات التطوعية في اغلب الأحيان.

ضياع للوقت

وشددت الطالبة في كلية الرافدين الأهلية زهراء رياض، على وجوب الاستفادة من العطلة الصيفية، لتنمية مواهب الطلبة وتطويرها، فيما دعت إلى توفير المنتديات الشبابية والطلابية التي تنمي مواهب الطلبة وغيرهم.

وبيّنت أن العطل الصيفية في الوقت الحاضر (عبارة عن ضياع لوقت الشباب اكثر مما هي فرصة لتطوير المهارات وتنميتها).

واستغربت رياض في حديثها لمراسل “طريق الشعب” من الاحاديث التي تفيد بوجود منتديات شبابية، قائلة: “لم أسمع بها. ربما تسيطر عليها جهات محددة”. وطالبت بـ”تنظيم تجمعات طلابية ومنتديات لغرض الاستفادة منها في استيعاب طاقات الطلبة وتنميتها”.

اين المنحة الطلابية؟

ويقول أيمن حسين، الطالب في جامعة الفراهيدي الاهلية، ان اقرانه لا يستمتعون بالعطلة الصيفية، كون اغلبهم يلجؤون الى العمل.

ويضيف أن “الكثير من الطلبة يعملون بعد انتهاء دوامهم اليومي، لذا يكون العمل في العطلة ليلاً ونهاراً”.

ويؤكد حسين في حديثه لـ”طريق الشعب”، أن “المنحة الطلابية اسم بلا مسمى، كونها غير متوفرة، ولم تصرف من قبل جميع الجامعات”، مطالباً بـ”توفرها كونها تعين الطالب على سد جزء من متطلباته الجامعية”.

راحة بعد العناء

وقال المشرف التربوي محمد خضير لـ”طريق الشعب”، إن الغرض من منح الإجازة الصيفية للطلبة هو للراحة بعد العناء، إلا ان ما يحصل الآن هو العكس، إذ يلجأ اغلب الأهالي الى تدريس أبنائهم لدى (مدرسين خصوصيين) لتدريبهم على المادة الدراسية للعام المقبل، بحجة ضعف مستواهم الدراسي، فيما يتجه عدد آخر منهم الى تضييع هذه الفرصة دون استثمارها.

ويؤكد خضير حاجة البلد الى خطط مدروسة لغرض الاستفادة من العطلة الصيفية، واستثمارها بالشكل الامثل.

 *********************************

كيف صارت معاهد التدريس الخصوصي بديلا للمدارس الحكومية؟

بغداد ـ طريق الشعب

قررت وزارة التربية، اخيراً، الفصل بين الجنسين في معاهد التدريس الخصوصي، على خلفية انتشار فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي، لاحد المدرسين وهو يتصرف بطريقة لا تتماشى مع قواعد سلوكيات الانضباط التربوي للمعلم.

وقوبل القرار من قبل ناشطين طلابيين، ومنظمات معنية بالشأن الطلابي، باستغراب شديد، كون الوزارة عمدت الى الفصل بين الجنسين، بينما هي بالأساس لم تنظم عمل المعاهد وإجازتها، ولم تقف على أسباب انتشارها بالشكل الذي جعلها تصبح بديلا عن التعليم الحكومي، وبالتالي فان غالبيتها غير خاضعة لتعليمات الوزارة ولم تتصل بفاعليتها الرقابية.

فالتعقيدات والقرارات غير المنطقية والروتين القاتل، يضطر الكثير من المستثمرين الى الاستعانة بضعاف النفوس في المؤسسات الرسمية لأجل الحصول على اجازة افتتاح معهد تدريس خصوصي او مدرسة أهلية، بحسب متحدثين.

ويقول متحدثون، ان اجازة افتتاح المعهد التدريسي، وبسبب الاجراءات المعرقلة، تكلف قرابة 20 الف دولار.

يدرسون بالمجان

من جهته، حمّل مسؤول مشروع الايثار لتدريس الطلبة بالمجان، اثير كاطع، سبب تحول معاهد التدريس الخاص لمشاريع بديلة عن المدراس الحكومية لأنها “لم تُهيئ بيئة مناسبة، ولم توفر كوادر كافية. بينما المحاضرون يعانون وسط كل هذه المعمعة”.

واكد كاطع في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “الوضع المادي السيئ هو أحد عوامل انتشار المعاهد، اذ ان راتب المدرس ضعيف، وسلم الرواتب ضعيف جدا، لا يكفي لسد متطلبات الحياة، فيلجأ الكثير منهم الى اختيار هذا الطريق”.

وتابع قائلا: ان أكثر من يلجأ للتدريس الخصوصي هم طلبة المتوسطة والاعدادية. وفي ذات الوقت بات المدرس يذهب الى المدرسة لقضاء الوقت مقابل راتب بسيط ويتوجه للمعهد نهارا ويدخر امكانياته وجهده للتدريس الخصوصي في المعهد أكثر من المدرسة، لانه يتلقى أجرا على قدر جهوده”.

ونوه بانه من “الممكن ان تكون المعاهد مجازة للخريجين والمحاضرين، الذين لا يمكن للحكومة توظيفهم، في حين ان هناك مدراء مدارس ومدرسين متمكنين وذوي إمكانيات عالية، يمتلكون معاهد للتدريس. يجب على الوزارة منعهم من التدريس الخاص، وفي ذات الوقت تعمل على تحسين واقع المعلم الاقتصادي”.

وابدى مؤسس مشروع الايثار استعداده لتجهيز 1000 مدرس متطوع على مدار السنة لتقديم دروس تقوية في يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، في مقابل أن تمنحهم الوزارة حوافز بسيطة.

الأولوية لتعليم المدارس

وتحدث عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق محمد التميمي عن “حالة التخبط والعشوائية، وعدم وضوح الرؤية في النهج والسياسات والخطط التعليمية والتربوية التي تهتم بمعالجة كل الاخفاقات والثغرات التي تشهدها كل من المدارس والجامعات”.

وعبّر التميمي، عن استغرابه من قرار وزارة التربية الذي يهدف للفصل الجندري بين الطلبة والأساتذة في معاهد دورات التقوية.

وعدّ هذا القرار “غير صائب لمعالجة ما يحدث، بقدر ما يكشف فشل الوزارة وكادرها في ضبط العملية التربوية ومخرجاتها، والتنشئة الاجتماعية السليمة، التي تقع على مسؤوليتها، إضافة لضعف الإشراف التربوي”.  

فيما قال الطالب محمد الصادق في الصف السادس العلمي، ان أحد أسباب لجوئه للمدرسين الخصوصيين هو “الضعف في تلقي المادة على يد مدرسيه في المدرسة، فتعليمنا بطريقة التلقين والحفظ أثر علينا بشكل كبير، وهذه الطريقة هي التي ولدت ضعفا لدى الطالب وعدم ثقة في ذات الوقت، فوجدنا التعليم الخاص بديلا ناجحا لغرض التقوية”.  وأضاف في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “الكثير من أصحاب المعاهد يستغلون حاجة الطالب لدروس التقوية. فالدراسة عندهم تكون مقابل أجور عالية، والطالب اليوم أصبح يفكر في تدبير ميزانية مالية لدروس تقوية الصف السادس خصوصا العلمي، لان الفرع العلمي وحده يتطلب من 6 الى 10 ملايين كأجور مدرسين”.

ولفت الى انه “لو كان هناك تعليم رصين في المدارس لما اضطر الطالب وولي أمره الى اللجوء للمدرس الخصوصي. وفي كثير من الحالات يترتب على ذلك مديونية كبيرة لذوي الدخول المحدودة، ومن ضمنهم انا، حيث نعاني في تدبير تكاليف الدراسة الخاصة”.

وخلص الى أنه “من الضروري ان يكون هناك حل إما بوضع ضوابط تحدد الأجور أو ان تنظم المدارس دروسا للتقوية بالمجان للطلبة”.

*************************

الصفحة التاسعة

رفع يده للاحتفال بالفوز فخسر السباق

متابعة ـ طريق الشعب

رفع البلجيكي فوت فان آرت ذراعيه قبل أن يصل خط النهاية في المرحلة الثالثة لسباق دوفين للدراجات أمس الاول الثلاثاء، لكنه سيتحسر بلا ريب على ذلك بعد أن تخطاه الفرنسي ديفيد جودو ليفوز بالمرحلة. وقال متسابق جامبو-فيسما “عليك أن تشاهد الإعادة. لقد رفعت ذراعي قبل الأوان وأشعر بالخجل حقا لخسارة المرحلة بهذه الطريقة وعدم إنهاء المهمة”. وأضاف “كان الفوز في يدي. كنت في السابق عندما أشاهد لقطات مثلها لمتسابق آخر أشعر بالدهشة. ينتابني الآن نفس الشعور بالحسرة”. لكن فان آرت حصل على بعض العزاء بعد أن تصدر الترتيب العام قبل مرحلة الفردي ضد الساعة.

***************

روبوت رجل الخط جاهز للتحكيم في مونديال قطر

متابعة ـ طريق الشعب

اكتملت التجهيزات للمشاركة الأولى للروبوتات في التحكيم بكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، لأول مرة في تاريخ البطولة الأكبر للساحرة المستديرة.

وذكرت صحيفة “صن” (THE SUN) البريطانية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) جياني إنفانتينو حريص على تقديم نظام “التسلل شبه الآلي” من خلال الروبوت “رجل الخط” بالمونديال الذي ستنطلق مبارياته في تشرين الثاني القادم، بعد سلسلة من التجارب في بعض بطولات الفيفا الأخيرة.

وأعلنت لجنة الحكام بالفيفا أسماء حكام كأس العالم في قطر مؤخرا، لكنها لم تعلن عن استخدام تقنية روبوت “رجل الخط” ترقبا لاعتمادها من الفيفا بشكل رسمي.

10 كاميرات

وقالت الصحيفة إن هذا الروبوت “رجل الخط” يستخدم 10 كاميرات لتتبع 29 نقطة جسدية لكل لاعب بدقة عالية، مشيرة إلى أن استخدامه ليس وليد اللحظة بل أُجريت عليه عدة تجارب بدأت في كأس العالم للأندية عام 2019 التي فاز بها ليفربول، وكأس العرب التي أقيمت في 4 من ملاعب كأس العالم الثمانية في قطر نهاية العام الماضي، وأخيرا كأس العالم للأندية التي أقيمت العام الجاري في الإمارات.

وتضيف أن كل الدلائل تؤكد أن التكنولوجيا الجديدة في التسلل أسرع بكثير مما عليه في ظل تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” (VAR). لذا فمن المقرر أن تعتمد للاستخدام في المونديال، خلال الاجتماع العام السنوي المتأخر للفيفا يوم الاثنين في قطر، والذي تأجل من آذار الماضي في زيورخ نتيجة الحرب الروسية على أوكرانيا.

التسلل الآلي في مونديال الأندية

وتم استخدام تقنية التسلل الآلي باستخدام “رجل الخط” بشكل رسمي للمرة الأولى، في كأس العالم للأندية بالإمارات هذا العام، وأكدت هذه التجربة الرسمية أن سرعته في اتخاذ القرارات تفوق سرعة حكم الفيديو المساعد بكثير، إذ إنه يبلغ حكم الفار بوجود التسلل خلال نصف ثانية فقط، من خلال تكنولوجيا حديثة ‏تعتمد على تتبع أطراف اللاعبين والكرة، وهما المحددان الأساسيان للتسلل.

ولتفعيل تقنية التسلل الآلي تثبت كاميرات بموازاة خطي التماس حول الملعب لالتقاط حركة اللاعبين والكرة، وتعطي التقنية نحو 29 نقطة بيانات لكل لاعب من خلال تكوين تمثيلات مرئية ثلاثية الأبعاد، لتمييز ما إذا كان اللاعب متقدما بأي جزء من جسده كما هو الحال في ألعاب الفيديو.

حقبة جديدة بعالم التحكيم

ويقول مدير تكنولوجيا كرة القدم والابتكار في الفيفا يوهانس هولز مولر “يمكن أن يكون لمصدر البيانات هذا تأثير إيجابي على اللعبة من خلال تحسين عمليات اتخاذ قرار (التسلل) وزيادة الموضوعية”.

ويقول الدكتور باتريك لوسي، كبير العلماء في شركة البيانات الرياضية “ستاتس بيرفورم (Stats Perform) في تصريحات لمجلة فوربس “إن نهج الفيفا عندما يتعلق الأمر بتتبع الأطراف المستخدمة في تقنية التسلل المشار إليها هو الصحيح”.

الذكاء الاصطناعي

ويضيف “يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لإعطاء قياسات دقيقة وإنشاء خطوط التسلل التي كان يجب رسمها يدويا في السابق، وهذا يزيل الخطأ البشري، وهو لا يعني تغييب العامل الإنساني بالكامل، حيث يمكن للحكم أو الحكم المساعد أن ينظر إلى الصورة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي، ويعرف على الفور ما إذا كان اللاعب متسللا أم لا، ويمكن للحكم أيضا استخدام حكمه الخاص لتقرير ما إذا كان هذا اللاعب يتدخل في اللعب، أو إذا كان هناك أي سبب آخر لإقرار الهدف من عدمه”.

***********

منتخبنا النسوي للصالات يتعادل أمام ايران ودياً

متابعة ـ طريق الشعب

تعادل المنتخب العراقي للسيدات لكرة القدم للصالات، مع منتخب ايران بنتيجة (2-2)، امس الاربعاء، في ختام مبارياته الودية بالمعسكر المقام حاليا في طهران.

يأتي ذلك تحضيراً للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستنطلق في مدينة جدة السعودية، منتصف الشهر الجاري.

وتعد هذه المباراة الودية الأقوى، نظراً لقوة منتخب ايران الذي تتمتعُ لاعباته بالمهارات العاليّة والقوة البدنيّة والتنظيم داخل الملعب

في المقابل وقفت اللاعبات العراقيات نداً لهن بشكل واضح وقدمن مباراة كبيرة.

وجاء هدفا سيدات العراق عن طريق لنيا صديق وشاخوان نور الدين.

وعقب نهاية اللقاء الودي، أكدت الإيرانية شاهناز ياري، مدربة المنتخب العراقي، جاهزيّةَ واستعداد فريقها للمشاركة في بطولة غرب آسيا.

وأوضحت ياري، في تصريحات نقلها المكتب الإعلامي للاتحاد العراقي: “رغم قصرِ فترة عملي مع اللاعبات إلا أني لمست تفاعلاً واندفاعاً كبيراً منهن للتعلُم والتطور”.

وواصلت: “المُستوى العام للفريق يبشرُ بخير، ووصل لمرحلة متقدمة من الإعداد والجاهزية”

وختمت: “أؤمن كثيراً بقدرة اللاعبات على المنافسة في البطولة وتقديم الأفضل في المباريات الرسميّة”.

ويختتمُ منتخب سيدات العراق اليوم الخميس معسكره التدريبي في طهران، على أن يعود للعاصمة بغداد غدٍ الجمعة، ومن ثم المُغادرة في 14 حزيران الجاري لمدينة جدة للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستنطلقُ في الـ 16 من الشهر ذاته.

 وتلعب سيدات العراق في مجموعة تضم إلى جانبهن البحرين والإمارات وفلسطين..

************

ريال مدريد يمدّد عقد نجمه الكرواتي لوكا مودريتش

متابعة ـ طريق الشعب

مدّد نادي ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا يوم امس عقد صانع ألعابه المخضرم الكرواتي لوكا مودريتش حتى حزيران 2023. 

وكان نادي العاصمة الإسبانية قام بتجديد عقد مودريتش (36 عاماً) لموسم واحد صيف عام 2021، لكن عروضه الرائعة الموسم الفائت ومساهمته الفعالة في إحراز فريقه الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا جعلتا النادي يقوم بتجديد العقد مجددا لسنة إضافية.

وكتب النادي الملكي في موقعه الرسمي “توصّل ريال مدريد ولوكا مودريتش إلى اتفاق لتمديد عقد اللاعب حتى 30 حزيران 2023”.

وكان ريال مدريد وفي إطار تعزيز صفوفه للموسم المقبل، أكد حصوله على خدمات المدافع الألماني أنتونيو روديغر في صفقة حرة بعد انتهاء عقد الأخير مع تشيلسي الإنكليزي، في حين من المرجّح أن يعلن رسميا عن قدوم لاعب الوسط الفرنسي أوريليان تشواميني في الأيام المقبلة.

وخاض مودريتش الذي قاد منتخب بلاده إلى وصافة النسخة الأخيرة من مونديال روسيا 2018، 45 مباراة الموسم الفائت وسجل ثلاثة أهداف.

انضم مودريتش الفائز بالكرة الذهبية عام 2018، إلى الفريق الملكي عام 2012 قادما من توتنهام الإنكليزي مقابل 35 مليون يورو، وخاض في صفوف ريال 436 مباراة أي أقل بمباراتين فقط من نجم الفريق السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو.

***********

وقفة رياضية.. الرياضة للجميع من أجل الصحة والحياة

منعم جابر

الكل يعرف أن ممارسة الرياضة من أجل الإنجازات وتحقيق الميداليات والاوسمة والجوائز الثمينة في عالم الرياضة، حيث تقدم الشعوب والحكومات أفضل الخدمات لرياضييها من أجل تحقيق أفضل النتائج على كافة المستويات الوطنية والدولية.

ونشطت المؤسسات الرياضية الدولية على إنجاح العمل الرياضي المتقدم من أجل ان ترفع شأن رياضييها والعابها إلى مستويات متقدمة وانجازات عالية لتضاهي شعوب العالم وتتفوق عليها.

وهذا الامر أوصل الدول إلى تحقيق نتائج باهرة أهمها ان الرياضة والنشاط الرياضي إلى جانب تحقيقه للإنجازات فهو يحقق السعادة والفرح والصحة والحيوية، وبالتالي تحقيق مواطن صحيح البنية والتفكير وقادر على الإنتاج والعمل وبالتالي القضاء على الامراض والاوبئة، ولهذا نجد أن الكثير من البلدان ترفع شعار (أنشئ ملعباً تغلق مستشفى).

وهذا الحال تحول إلى حقيقة ساطعة، حيث أقدمت بلدان كثيرة في العالم على تشريع القوانين والأنظمة التي تشجع على ممارسة الرياضة وتنظيم الفعاليات الرياضة بكافة اشكالها، ولكلا الجنسين، ليس من أجل الفوز وكسب الميداليات، بل من أجل الصحة والتفاؤل والارتقاء.

وهذا انجاز حققته الشعوب والأمم المتقدمة حضارياً وانجازاً من خلال الرياضة وألعابها بشكل جماهيري واسع وعلى كل المستويات وحسب الإمكانات والألعاب المتاحة.

لنمارس الرياضة بكل أنواعها لغرض منح اجسادنا الصحة وعقولنا الحيوية والنشاط والابتعاد عن الشد العصبي والتصرفات الحادة، من خلال ذلك نستطيع ان نساهم في الحد من التطرف والعدوانية وان نبني وطناً نساهم في إعلاء شأنه بين الأمم.

وهنا اطلب كل المؤسسات الرسمية والرياضية أن تأخذ دورها الريادي في دعم هذا التوجه وتفعيل هذا المشروع الوطني والسعي لإيجاد شوارع ومتنزهات وميادين لممارسة هذا النوع من الرياضة للجميع ولكلا الجنسين من الأطفال إلى الشيوخ وبذلك نقدم خدمة كبيرة لوطننا وشعبنا.

**************

الأولمبي العراقي يواجه نظيره الاوزبكي في ربع النهائي

بغداد ـ طريق الشعب

أكد سعد حافظ، عضو الجهاز الفني لمنتخبنا الأولمبي، أن الفريق قادر على تجاوز منافسه الأوزبكي في المباراة المقبلة، ضمن الدور ربع النهائي من كأس آسيا تحت 23 عاماً، في حال قدم اللاعبون نصف مستواهم المعهود.

وقال سعد حافظ، في تصريحات تلفزيونية: «طوينا صفحة دور المجموعات، ومقبلون على تحد كبير، وغداً سنتوجه إلى العاصمة طشقند للتحضير لمواجهة أوزبكستان في الدور ربع النهائي».

وواصل: «المنتخب الأوزبكي هو الأصعب والأفضل فنياً حتى الآن بالبطولة». وأوضح حافظ: «هذا التفوق لا يعني أننا لن نكون نداً قوياً لهم، بل أقولها بصراحة لو لعب فريقنا بنصف مستواه المعهود، فإننا سنتفوق على المنافس».

وأشار: «بعض اللاعبين لم يظهروا بالصورة المطلوبة، وأعتقد أن الضغوطات أثرت سلباً على الأداء العام».

وأتم: «لدينا ثقة كبيرة في لاعبينا بتقديم أفضل المستويات وتحقيق الانتصار والعبور إلى الدور نصف النهائي، وإسعاد جماهيرنا الوفية».

من جانبه، قدم منتظر محمد لاعب المنتخب الأولمبي العراقي اعتذاره للجماهير الرياضية والأوساط الإعلامية على الحركة التي قام بها بعد تسجيله هدف التعادل في مرمى الكويت.

وأوضح محمد: «نتقبل الانتقادات الهادفة، ولكن البعض من الإعلاميين كان انتقادهم غير بناء، وأحد الإعلاميين وصفني بغريب الأطوار، لذلك جاءت ردة فعلي بهذه الطريقة».

وكان المنتخب العراقي قد حجز بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي بعد تغلبه على شقيقه الكويتي (3-1)، ليحتل وصافة المجموعة الثانية وليقابل أوزبكستان متصدرة المجموعة الأولى يوم السبت المقبل.

*************************

اصفحة العاشرة

الممثلة الهندية المسلمة التي نجت من رصاص الكراهية الدينية

عمران قريشي

في عام 1953، كانت نيلامبور عايشة، تبلغ من العمر 18 عاما حين انطلقت رصاصة في الهواء بينما كانت عايشة تعتلي خشبة المسرح لتؤدي حوارا في إحدى المسرحيات.

تتذكر عايشة، التي تبلغ من العمر اليوم 87 عاما، وهي جالسة في منزلها في بلدة نيلامبور (التي أصبحت جزءا من اسمها المسرحي) في ولاية كيرالا جنوب الهند: «لحسن الحظ فقد أخطأتني تلك الرصاصة وارتطمت بستائر المسرح لأنني كنت أتحرك أثناء أداء الدور».

كانت تلك واحدة من محاولات عديدة - من قبل متدينين محافظين يعتقدون أنه لا ينبغي على المرأة المسلمة أن تمتهن التمثيل - لإجبار عائشة على الإقلاع عن التمثيل وترك المسرح .

لكنها استمرت في التمثيل، متحدية العصي والحجارة وحتى الصفعات، تقول عايشة: «تمكنا من تغيير مواقف الناس».

كانت عائشة تجلس في الصف الأول عندما قدم جيل جديد من الممثلين في ولاية كيرالا، الشهر الماضي، نسخة برؤية وتصور جديدين من المسرحية التي كانت تؤدي دورا فيها عندما تم إطلاق النار عليها - وحمل العرض عنوان (أنت تحاول أن تصبح إنسانا صالحا).

النسخة الجديدة، التي تبدأ بمحاولة إطلاق النار على عايشة، تستهدف التشدد الديني بين المسلمين، تماما مثل النسخة السابقة - باستثناء أنها تضم العديد من حوادث التعصب والمعتقدات الجديدة، لا سيما تلك التي تهدف إلى قمع المرأة.

منذ عام 2014، عندما وصل حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي إلى السلطة في البلاد، تصاعدت الهجمات على المسلمين الذين يشكلون أكبر أقلية في البلاد بنحو 200 مليون نسمة، بشكل حاد.

في المقابل، يمر مجتمع الأقلية أيضا بموجة تسييس حيث تجد الأصوات المعتدلة صعوبة أكبر في مواجهة ما يعتبر أحيانا تأكيدا لممارسات محافظة باسم الدفاع عن الهوية الدينية.

تقول عايشة إنها قلقة من أن النزعة المحافظة التي حاربت ضدها هي وزملاؤها الفنانون - وأكثرهم من الشيوعيين - في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، تتعمق في الهند، بما في ذلك ولاية كيرالا، التي لطالما اعتُبرت واحدة من أكثر الولايات تقدمية في الهند.

وتمضي للقول: «لقد حاولنا تغيير هذه المواقف في وقت سابق. ولكن الآن، عندما يكون هناك اعتراض على صعود فتاة صغيرة على خشبة المسرح، يبدو الأمر وكأننا نعود إلى تلك الأيام المروعة».

القصة بدأت مع الغرامافون

ولدت عائشة في عائلة ثرية، لكنها مرت بأوقات عصيبة بعد وفاة والدها. وتقول إنهم تلقوا القليل من المساعدة من قادة المجتمع عندما كانوا يكافحون من أجل العيش.

كانت الحياة صعبة، لكنها كانت سعيدة بوجودها في المنزل. وكانت قد غادرت لفترة وجيزة قبل بضع سنوات -عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها فقط، إذ تزوجت من رجل يبلغ من العمر 47 عاما، لكنها قررت إنهاء ذلك الزواج بعد أربعة أيام فقط. وقد أدركت لاحقا أنها حامل لكنها مضت في إجراءات الطلاق.

وذات يوم كانت عايشة تغني بمصاحبة أسطوانة على آلة الغراموفون - «العنصر الوحيد من الرفاهية المتبقي في منزل العائلة» - عندما دخل شقيقها وصديقه، الكاتب المسرحي إي كيه أيامو.

في ذلك الوقت، كانت فرقة مسرحية تقدمية مدعومة من الشيوعيين تكتسب شعبية في الولاية، من خلال الأعمال الدرامية والأغاني السياسية النارية وأشكال فنية أخرى. وقد ألهمت تلك الفرقة العديد من المجموعات الأصغر لمحاولة الكتابة وعرض المسرحيات.

لكن معظم الأدوار - بما في ذلك الأدوار النسائية - كان يؤديها الرجال.

وعندما شاهد إي إم إس نامبوديريباد، الذي أصبح في عام 1957 أول شيوعي يترأس حكومة إقليمية في الهند حين وصلت حكومة يرأسها إلى السلطة في ولاية كيرالا، إحدى هذه المسرحيات، اقترح على أيامو أن يجد نساء لأداء الأدوار المكتوبة لشخصيات نسائية.

عندما سمع أيامو عايشة تغني، سأل عما إذا كانت ستلعب دور شخصية جميلة، وهي ربة منزل كان لها دور محوري في العمل المسرحي.

كانت عايشة جاهزة لأداء الدور، لكن والدتها كانت قلقة من أن ينبذهم القادة الدينيون.

تقول عايشة: «أخبرتها أنهم لم يأتوا لنجدتنا أبدا عندما كنا في ورطة. فكيف يعاقبوننا الآن؟».

حققت المسرحية نجاحا كبيرا، لكنها أيضا أزعجت الكثيرين.

يقول فيتي غوبالاكريشنان، الذي لعب دور ابن عايشة في المسرحية: «كانت هناك هجمات كثيرة علينا. فقد رأى محافظون مسلمون أنه من التجديف ظهور امرأة تنتمي إليهم على خشبة المسرح».

رشق الناس عايشة بالحجارة أثناء تمثيلها؛ وتعرض زملاؤها للهجوم عندما حاولوا حمايتها.

ذات مرة، قفز رجل على المنصة وصفع عايشة بشدة لدرجة أنه ألحق أضرارا بغشاء طبل أذنها - وتركها تعاني من إعاقة سمعية دائمة، كما أنه لم يتم القبض على الرجل الذي أطلق النار عليها مطلقا.

هل أخافتها هذه الهجمات؟

تقول عايشة: «لا على الإطلاق، بل على العكس فقد زادتني قوة».

وتضيف: «لقد كانت دراما إنسانية حول إبراز الخير للناس ومحبة الآخرين، بغض النظر عن خلفياتهم. ولهذا السبب بالتحديد تم استهداف فرقتنا مرات عديدة».

ويضيف أوك: «كانت جزءا من حركة الإصلاح الاجتماعي التي أحدثت فرقا من خلال الفن والثقافة».

واصلت عايشة التمثيل في العديد من المسرحيات والأفلام، ولكن بعد فترة بدأت العروض تتلاشى.

ذهبت بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية للعمل كمدبرة منزلية وتقول:»عملت هناك لمدة طويلة لا أستطيع تذكر متى انتهت».

عندما عادت إلى ولاية كيرالا، بدأت التمثيل مرة أخرى في أفلام بلغة المالايالامية، وفازت بجوائز عن بعض عروضها. ودعيت أيضا للتحدث في ورش العمل والبرامج حيث يستشهد بها الكثيرون باعتبارها مصدر إلهام.

وقالت عايشة إنها لا تشعر بأي ندم عندما تنظر إلى الماضي.

«لقد قاومت كل شيء، بما في ذلك الاعتداءات الجسدية. واليوم في سن الـ 87، يمكنني الوقوف بفخر أمام العالم بأسره».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«بي بي سي» – 6 حزيران 2022

**********************************

قتل وعنف واستغلال جنسي.. الأطفال ضحايا النزاعات في العالم

يعيش ملايين الأطفال في مناطق الاشتباكات والصراعات في أنحاء عديدة من العالم، حيث يتعرضون لمختلف صنوف الانتهاكات والاستغلال والعنف.

وفي عام 1982، أعلنت الأمم المتحدة الرابع من حزيران كل عام، يوما عالميا لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء في مناطق النزاع، وذلك من أجل الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين ضحايا العدوان الإسرائيلي.

ووفق الأمم المتحدة تنقسم الجرائم ضد الأطفال إلى 6 جرائم رئيسية، هي استخدام الأطفال في الحروب، القتل، الاستغلال الجنسي، الاختطاف، الاعتداءات على المستشفيات والمدارس، منع وصول المساعدات الإنسانية.

ووفقاً لتقرير نشرته منظمة “أنقذوا الأطفال” الدولية (Save the Children)، فإنه في عام 2020 كان يعيش نحو 337 مليون طفل في مناطق تسيطر عليها مجموعات مسلحة أو قوات حكومية تقوم بتجنيد الأطفال، وهذا الرقم يعادل 3 أضعاف ما كان عليه عام 1990.

426 مليون طفل بمناطق الصراع

لفت تقرير المنظمة أيضا أنه في عام 2021 عاش نحو 426 مليون طفل في مناطق الصراع، منهم نحو 200 مليون، بمناطق الصراعات والاشتباكات العنيفة، بزيادة 20 في المئة عن أرقام العام 2020.

وأظهر التقرير أن هذه الزيادة سببها أعمال العنف في موزمبيق، والتأثيرات السلبية لتغير المناخ والصراعات في اليمن ونيجيريا والكونغو وأفغانستان، التي تعاني من أزمات غذائية.

ووفقا للتقرير تعد أفغانستان وجنوب السودان والعراق والكونغو ومالي ونيجيريا وإفريقيا الوسطى والصومال والسودان وسوريا واليمن، أخطر البلدان التي يعيش بها الأطفال.

وازداد منذ عام 2010 عدد الأطفال في مناطق الصراعات بنسبة 34 بالمئة، والجرائم ضد الأطفال بنسبة 170 بالمئة، بحسب التقرير ذاته.

سوريا والصومال ونيجيريا

ولفت التقرير الى أن 99 بالمئة من الأطفال في سوريا يعيشون بمناطق متأثرة من الاشتباكات.

وأوضح أن الصومال تعد أكثر دولة يتعرض فيها الأطفال بمناطق الاشتباكات إلى الاستغلال الجنسي، بينما تعد نيجيريا أكثر دولة يتم فيها تسليح الأطفال في صفوف الجماعات المسلحة.

أطفال أفغانستان

بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، فإن آلاف الأطفال بمختلف مناطق الصراعات والاشتباكات حول العالم تعرضوا لأضرار بالغة ودفعوا أثمانا باهظة.

ويشير الموقع، إلى ارتكاب انتهاكات جسيمة بحق الأطفال، بلغ عددها 266 ألفا في أكثر من 30 صراعا في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، على مدار الـ16 عاما الماضية.

ويلفت الى أن أكثر من 28 ألفا و500 طفل فقدوا أرواحهم أو أصيبوا بإعاقات جسدية في أفغانستان منذ عام 2005، حيث يعد الأطفال الأفغان الأكثر عرضة للقتل أو الإعاقات الجسدية بمناطق الصراعات.

ويوضح أن نحو 10 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا بإعاقات جسدية في اليمن، منذ تصاعد حدة الاشتباكات في آذار 2015.

حرب أوكرانيا

أعلنت مسؤولة حقوق الطفل والتأهيل بالرئاسة الأوكرانية، داريا هيرماسيتشوك، مقتل 243 طفلا وإصابة 446 آخرين بالبلاد، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، في 24 شباط الماضي.

وأضافت أن الأطفال في مدن دونتسك وكييف وخاركييف، يعدون من أكثر المتضررين من الحرب.

فيما أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن نحو ثلثي أطفال أوكرانيا البالغ عددهم 7,5 مليون، اضطروا لترك منازلهم ومدنهم بسبب الحرب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“القدس العربي” – 4 حزيرران 2022

************************************

صور سجين إسباني في معسكر اعتقال ساعدت في إدانة النازيين

غراهام كيلي

حظي المصور الإسباني الذي ساعد في تهريب صور “النيغاتيف” التي تُظهر الفظائع الحقيقية في معسكر الاعتقال النازي، بتكريمٍ في بلده.

في الواقع، تجاهل فرانسيس بويش [أو فرانسيس بوا] Francesc Boix بشجاعة أوامر حراس “فرقة الحماية النازية” (SS) في معتقل ماوتهاوزن في النمسا، بتدمير آلاف الصور التي تشكّل دليل إدانة، وبدلاً من ذلك احتفظ بصور النيغاتيف، حتى يتمكن من الكشف عن فساد نظام هتلر أمام بقية العالم.

ومن خلال العمل مع زملائه المساجين الآخرين، خاطر بحياته لتهريب تلك الصور من معسكر عمل “فرقة الحماية النازية”، وسُلّمت إلى جيوش الحلفاء المنتصرة في نهاية الحرب العالمية الثانية.

في نهاية المطاف، استُعملت الصور التي وثقت وحشية حراس “فرقة الحماية النازية” في المعسكر في النمسا، كدليل في محاكمات نورمبيرغ. وقد ساعدت في إدانة مهندس هتلر المعماري ألبرت شبير، وإرنست كالتنبرونر، أحد كبار مسؤولي “فرقة الحماية النازية” الذي تبين أنه مسؤول عن الهولوكوست.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اللوحات التذكارية “ستولبرشتاين”، [المخصصة لضحايا الاضطهاد النازي]، قد وُضعت خارج المنزل الذي كان يعيش فيه بويش في برشلونة.  

وكُتب عليه: “عاش هنا فرانسيس بويش كامبو. ولد عام 1920، ونفي عام 1939، ورُحّل إلى ماوتهاوزن عام 1941، ثم تحرر”.

والجدير بالذكر أن مشروع “ستولبرشتاين”، الذي بدأه الفنان الألماني غونتر ديمينغ في عام 1992، يحيي ذكرى الأفراد في آخر مكان أقاموا فيه أو عملوا فيه.

في الحقيقة، إن غالبية الذين تم إحياء ذكراهم كانوا ضحايا يهود قُتلوا في الهولوكوست، منهم أيضاً أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والغجر، وشهود يهوه، وأعضاء من الحزب الشيوعي بالإضافة إلى جنود الحلفاء.

ووفقاً لأرقام عام 2019، وُضع حوالى 75 ألف ستولبرشتان، ما جعله أكبر مشروع تذكاري لا مركزي في العالم.

وراء الكلمات البسيطة المكتوبة على الحجر التذكاري البرونزي الخاص ببويش، قصة حياة مميزة.

في ذلك الإطار، قال نيك لويد، الخبير البريطاني في الحرب الأهلية الإسبانية الذي ينظم جولات في برشلونة من أجل توثيق الصراع، لصحيفة “اندبندنت”: “ساعد بويش في إنقاذ ما أصبح أكبر سجل فوتوغرافي للهمجية النازية”.

“شهادته في نورمبرغ تساعد على إدانة شبير وكالتنبرونر، وهو أعلى مسؤول نازي تجري محاكمته”.

وأضاف: “لقد كان مجرد رجل عادي قام بتصرف صائب في الوقت المناسب لإنقاذ صور النيغاتيف تلك”.

بويش، وهو ابن خياط، تعلم حرفته لأن والده كان مصوراً مبتدئاً شغوفاً.

بعد اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية في عام 1936، انضم للقتال من أجل الحكومة الجمهورية، إذ إنه كان عضواً في الحزب الشيوعي، على الرغم من أنه كان دون السن القانونية في السادسة عشرة من عمره.

واستطراداً، اكتشفت السلطات خدعته لكنه حصل على وظيفة مصور.

في نهاية الحرب الأهلية في عام 1939، عندما انتصرت القوات الوطنية بقيادة الجنرال فرانسيسو فرانكو في الحرب الأهلية، أجبر بويش على الفرار إلى فرنسا حيث تم تجنيده في كتيبة عمالية فرنسية.

في عام 1941، قبض عليه ورُحّل إلى معسكر اعتقال ماوتهاوزن.

على نحو مماثل، تم إرسال حوالى 10 آلاف جمهوري إسباني إلى معسكرات الاعتقال الألمانية ولكن لم ينج منهم سوى 3 آلاف.

 كان عدد كبير من عمال السخرة يعملون حتى الموت، بيد أن بويش أُرسل إلى مكتب معالجة التصوير الفوتوغرافي في المعسكر. لم يلتقط الصور ولكنه عمل في القسم حيث احتفظ النازيون بسجل دقيق لما كان يحدث في المعسكر.

مع تقدم الحلفاء في كانون الثاني 1945، تلقى بويش أمراً من حراس “فرقة الحماية النازية” بإتلاف صور وحشيتهم التي وثقوها بعناية شديدة. بدلاً من ذلك، سرق نيغاتيف الصور، وخاطر بحياته.

وجرى تهريب صور النيغاتيف إلى خارج المعتقل على يد مراهقين إسبان كانوا يعملون في مقلع قريب ثم خبأتها امرأة نمساوية شجاعة، آنا بوينتر، في حديقة.

في الواقع، يُعتقد أن حوالى 90 ألف شخص لقوا حتفهم في معسكر ماوتهاوزن أثناء الحرب. وكان متوسط العمر المتوقع للسجناء الوافدين حديثاً أقل من ثلاثة أشهر بحلول العام الأخير من الحرب العالمية الثانية.

في أيار 1945، حرّرته القوات الأميركية، علماً أنه آخر معسكر جرى تحريره على يد الحلفاء.

وقد أظهرت الصور التي تم تهريبها من المعسكر سجناء جائعين مصطفين عراة، أو عمالاً عبيداً آخرين يجرّون عربات تراب. كل صورة هي شهادة على هوس حراس “فرقة الحماية النازية” بتوثيق الفظائع في المعسكر.

واستطراداً، أدلى بويش بشهادته في محاكمات نورمبرغ وساعد في إدانة شبير وكالتنبرونر.

اتُّهم كالتنبرونر بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وحُكم عليه بالإعدام وشُنق في عام 1946.

في المقابل، سُجن شبير لمدة 20 عاماً بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

أما بويش الذي ذهب للعمل في الصحيفة الشيوعية الفرنسية “لومانيتيه” فتوفي في عام 1951 بسبب الفشل الكلوي الناجم عن السنوات التي قضاها في المعسكر.

في حفل أقيم في برشلونة قالت آنا ماريا سالومو ابنة أخت بويش: “هذا مؤثر للغاية بالنسبة لي. نحن فخورون جداً بما فعله فرانسيس. لم يعرفه أي من أفراد العائلة لأننا كنا جميعاً صغاراً في السن آنذاك ولكن هذا يعني الكثير لنا”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 5 حزيران 2022

*****************************

الصفحة الحادية عشر

جديد اتحاد الادباء

اصدر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق عدداً من الكتب الجديدة بينها:

- يوم عادي في بوينس آيرس/ قصص. احمد خلف.

- نصوص المدينة الفاسدة/ نصوص مسرحية لعلي عبد النبي الزيدي.

- دع كل شيء/ مختارات شعرية لعبد الحميد الصائح.

- تحت سماء غريبة/ لعدنان الصائغ.

- قصدية النص وجنوح القراءة/ د. عمار الياسري.

- مقبرة العزاب/ مشروع معماري للآخرة/ قصص محمد الكاظم.

- أيام آيلة/ شعر كاظم العبودي.

- رهان الستينات/ نقد البيان الشعري، لعبد الكريم كاصد.

- وجوه ملونة/ قصص رجاء الربيعي.

- لأن هوميروس اعمى/ شعر: هيثم كامل الزبيدي.

- مرويات/ شعر: جابر السوداني.

- فاراما/ رواية عبد المنعم الأمير.

- ابن بطوطة العراقي في مجاهل اوربا/ رحلات: سعدون شفيق سعيد.

- خيوط الوهم ومسرحيات أخرى/ نصوص عبد الحكيم الوائلي.

*********************************

قراءة

«العبودية والصنمية»: بين دولابويسي وعبد الجليل الطاهر

رنا صباح خليل

صدر للدكتورة رهبة اسودي حسين كتاب “العبودية والصنمية بين ايتيان دولابويسي والدكتور عبد الجليل الطاهر” عن مكتبة النهضة العربية، وهو كتاب يطرح قضية التقديس التي تنتهجها بروتوكولات السياسة والحكم على المجتمعات على مر التاريخ في محاولة للمحافظة على الوضع القائم عبر تغذية المجتمع بأدبيات الثقافة الصنمية من طرف، ومن طرف آخر محاولة تشويه من يخرج عن هذا الاطار، واستعمال ادوات المجتمع للنيل منه بتهم شتى، وبذلك تنجح محاولات إسقاط التاريخ واحداثه على الفكر الخارج عن هذا القالب، ومع غياب الوعي تبقى الفرص كبيرة لنشوء البيئة الحاضنة لنشوء تلك الاصنام التي ستتولى بقصد أو بغير قصد سَوق الناس إلى زمن الجاهلية،  وهذا الصنم قد يكون فردا أو فكرة أو شيئا أو منتجا لكنها تحمل الجدليات الجاهزة للعبودية التي تشوه من صورة المجتمع وتعرقل سيره الطبيعي، وقد اشتغلت  د. رهبة في منجزها هذا معتمدة على عقد المقارنة بين كاتبين أو مفكرين اثنين لهما آراؤهما في هذا الموضوع الذي ضم مؤلفاتهما على الرغم من التفاوت الكبير في المدة الزمنية بين الشخصيتين اللتين يفصلهما أكثر من اربعة قرون وهي تقول في البدء (نحن أمام عبودية طوعية) لتفصل ذلك الامر بمناقشة ما جاء في طروحات الكاتبين متناولة كتاب (مقالة العبودية الطوعية) لاتيان دو لا بويسي وكتاب (اصنام المجتمع) للدكتور عبد الجليل الطاهر مبينة أن ما يجمع بين (لابويسي) و (الطاهر) الظروف السياسية التي عاشاها وما رافق حركة الاصلاح في كلا المجتمعين من غطاء ديني رغم أن اهدافهما لا تقتصر على هذا الهدف .

أهم ما جاء من مؤشرات في كتاب لابويسي

1ـ إن الحرية الفكرية التي كانت نتاج حركة النهضة بكل ابعادها والتي ناقشها الكتاب، حملت لابويسي للتعرف على الفكر الاغريقي واللاتيني وتبني افكارهما ومحاورتهما ونقدهما .

2ـ ان كتاب العبودية الطوعية هو رد فعل على نتائج حركة الاصلاح الديني فيما يتعلق بالسلطة المطلقة لطبيعة الحكم بجميع مسمياته، ذلك أن لابويسي انكر احقية الحكام بالتمتع بهذا السلطان المطلق الامر الذي ادى إلى فتح مدارس فكرية متعددة بخصوص تأييد أو مناهضة ذلك السلطان المطلق وكان من اهم مفكريه (جان بودان) ومفكري العقد الاجتماعي (هوبزولوك وروسو).

3ـ إن ممارسات السلطة المطلقة التي رافقت الاصلاح الديني في فرنسا واخفاقات التوصل إلى التوافق بين الاطراف المتنازعة تشكل رؤية مستقبلية تتلخص في مخاطر السلطة المطلقة التي تؤدي إلى عبودية طوعية.

أما أهم المؤشرات التي جاءت عند الطاهر في

1ـ إن التراكم المعرفي بخصوص تاريخ العراق والمتعلق باحتلالات مختلفة على البلد حملت معها تخلف جميع مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، وهذا متأتي من أن السلطة تختزل بيد الوالي أو الحاكم او رئيس الوزراء بعد الحكم الوطني وهي سلطة مطلقة.

2ـ شهد العراق نهضة معرفية واسعة فيما يخص الدراسات والمعارف التي تتعلق بالمجتمع العراقي وفي المقابل كان التقيد مفروضا فيما يخص كل ما له علاقة بمناقشة طبيعة السلطة السياسية نقدا وتحليلا وما يثبت ذلك لجوء الطاهر في كتابه إلى لغة غير مباشرة عندما يريد أن يعود بنا إلى هتلر وموسوليني بما يجعله في منأى من النيل برجالات الزمن الذي يعيشه.

3ـ تحليل الظواهر الاجتماعية باخضاعها للاختصاص فضلا عن اطلاع الطاهر المباشر على بعض الموضوعات الاجتماعية بقيامه بمسح ميداني لتلك الظواهر وهذا مكنه من التعرف على مشاكل المجتمع العراقي ومعرفة دور السلطة المتمثلة بشخص واحد ومجموعة من الاشخاص المحيطين به وما آلت اليه من تعسف وقصور واضح .

كان ما تناولناه من حديث يخص الفصل الاول من الكتاب وما كان الفصلين الآخرين في منأى مما طرح في الفصل الاول فجميع الموضوعات تصب وتتجمع في نهر واحد لا يبتعد عن المفكرين الكبيرين  لابويسي والطاهر وسنشير هنا الى عنوانات هذين الفصلين من دون الشرح والابانة، إذ نترك ذلك للمتلقي الذي سيكتشف كشوفاته بعد قراءة الكتاب بشكل تفصيلي، لقد جاء في الفصل الثاني الذي هو تحت عنوان (اوهام طوعية) الموضوعات على التوالي (ما هية العبودية والصنمية، مجتمعات العبودية والصنمية، صور العبودية والصنمية، دور الشعوب في خلق الطغاة والاصنام، مصادر العبودية والصنمية، آثار العبودية والصنمية، أمثلة الصراع “العبودية ـ الصنمية” والحرية).

أما الفصل الثالث الذي هو تحت عنوان (سلاسل الطغيان وسدنة الأصنام) فقد تناول المـوضوعـات التـالية  (إرادة الإنسان، مفهوم الطاغية، لابويسي.. الطغاة وسلاسل الطغيان، الطاهر.. اصنام وسدنة، عبد الرحمن الكواكبي: العبودية والصنمية والاستبداد.. أخيرا) وما تجب الاشارة اليه ان الكاتبة كانت تطرح سيرة كل كاتب ومفكر وتشير الى ما قدمه من منجزات واعمال وكتابات وما تعلمه من علوم وما هو دور آرائه في نهضة المجتمع وتثقيفه، واصفة اجتهاده وصفا دقيقا وشاملا الامر الذي يدعونا بجد وحرص على التزود والاستزادة بما جاء في هذا الكتاب المهم.

****************************

قصة قصيرة.. صفقة في صالة قسطرة

ماجد الحيدر

لم يكن كبيرا في السن، عمره لا يتجاوز الخامسة والأربعين. لكنها الجينات اللعينة التي جعلتهم يتناقلون أمراض القلب جيلا بعد جيل. لا ليس ذلك فقط، بل هو ذل الحاجة والحرمان الذي يثقل على قلوبهم ولا يفارقهم يوماً.

إنه لا يخاف الموت لكنه لا يريد أن يموت الآن، فلديه مسؤوليات جسام، أطفال في المدرسة وزوجة وأم وأب عجوزين عليه أن يقيم أودهم.

فجأة أحس بألم فظيع في الصدر والذراع الأيسر. سارع ابنه الكبير الى ايقاف سيارة أجرة ونقله الى المستشفى العمومي. نظر الطبيب الشاب بقلق الى تخطيط القلب الذي أجروه وسمعه يهمس الى زميله: جلطة قلبية. ثم التفت الى الولد الذي اصفر وجهه واستطاع بالكاد أن يقف على قدميه وقال له:

- الى الطابق الأول، إنعاش القلب، بسرعة.

- أعطوه أبرة بالوريد فخف الألم وأغلق عينيه. أفاق بعد وقت لا يعرفه وأفرغ كل ما بمعدته في سلة النفايات التي بجانب سريره، نظر في وجوه من حوله فأدرك بشكل غائم أنهم ابناؤه وبناته وزوجته، ثم غاب عن الوعي مرة ثانية.

-عال عال (قال أخصائي القلب الشهير الذي سبق أن راجعه في عيادته الخاصة لألم بسيط يعتري صدره عندما يتعب) حمدا لله على سلامتك. خوفتنا عليك يا رجل. لكنك عبرت مرحلة الخطر.

ثم كتب بعض الكلمات في أوراق الحالة ومضى يتبعه اثنان من الأطباء المتدربين. بعد يومين أخذت حالته بالتحسن وإن كان يشعر بثقل يجثم على صدره. زاره الطبيب مرة أخرى وقال وهو يخاطبه ومن معه من أهله:

-كانت جلطة قوية. نجوت منها باعجوبة. لكنني بصراحة غير مطمئن على وضعك. ينبغي إجراء قسطرة سريعة.

...

كان أكثر عجزا من أن يعترض، استسلم في خجل للممرضة البدينة التي خلعت لباسه الداخلي وراحت تحدق اسفل بطنه. وضعوه في النقالة وأنزله الى صالة القسطرة.

-هل تشعر بالخوف؟

سأله الطبيب.

-لا أبدا؟

-عظيم. سنعطيك مخدرا موضعي بسيط ثم نفتح فتحة بسيطة بين الفخذ والعانة لندخل الاسلاك ونرى ما بك. إطمئن، لن تشعر بشيء. يمكنك أن تنظر الى هذه الشاشة وتراقب ما يجري.

نظر الى الشاشة فلم تظهر له سوى بعض الخطوط والنقاط غير المفهومة التي تظهر وتختفي فأشاح وجهه وراح ينظر الى السقف.

-مع الأسف (قال الطبيب) لديك شريانان مسدودان تقريبا. ستحتاج الى زرع شبكتين، أوكي؟

-افعل ما تراه مناسبا يا دكتور.

-لحظة واحدة.. آها! لقد انفتح الشريانان. انظر الى الدم الذي يجري فيهما.

كانت مئات من النقاط السود مثل النمل تجري من مكان لآخر على الشاشة، وأحس من فوره بارتياح كبير في صدره.

-والآن. حان وقت وضع الشبكتين. يتوفر لدينا نوعان من الشبكات، نوع ألماني ونوع هندي. أيهما تفضل؟

-ما الفرق؟

-الألمانية بألف دولار للواحدة والهندية بثلاثمئة.

-ضع لي أرخص شيء!

نظر اليه الطبيب في دهشة وأسى ثم قال:

-أوكي. كما تحب. الهندية أيضا جيدة على كل حال.

...

بعد نصف ساعة أخرجوه كي ينقلوه الى غرفة العناية الفائقة.

-حالته الآن ممتازة. لكنه سيحتاج الى البقاء هنا ليومين آخرين. (خاطب الطبيب زوجته المنتظرة وراء باب الصالة) لقد كتبت له على ابرة مانعة للتخثر. يجب أن يأخذها خلال ساعات. إنها متوفرة في صيدليات العاصمة لكن سعرها مرتفع قليلا، حوالي مئة دولار.

-شكرا يا دكتور. جازاك الله خيرا وحفظك من كل مكروه.

والتفتت الى ابنها:

-أسرع يا ولدي. خذ هذه الأساور الى الحاج فاضل الصائغ. سلم عليه وقل له أمي تريد بيعها. انها تساوي أكثر من سبع مئة دولار. أحمد الله على أننا لم نبعها حتى الآن!

وكان قلبها يرفرف من الفرح.

*************************

رأي عن فلسفة التفكير

محمد يونس محمد

التفكير هو إحدى نعم العقل البشري التي تخفف عنا عناء ذلك التواصل المباشر البياني ومنع أن يكون الإنسان آلة، أو يكون في متاهة تؤدي بزمنه الميلان إلى العدم، فيفقد العقل البشري طاقته التعريفية والتفكيرية ، وصراحة في إطار الفلسفة الموضوعية ترجح لنا عقلاً أسميناه الكامن وقبالته عقل آخر أسميناه النشيط، والعقل الكامن هو عقل أرسطي فيما العقل النشيط هو عقل أفلاطوني، والعقل الكامن هو غير منتج بل مستهلك، وتلك سمة تاريخية في نمط ونوع هذا العقل، وقد نقف بشكل محايد أكثر حين ننصف أحد أبعاد هذا العقل الكامن، حين تكون هناك مسببات خارجية تمنع نمو هذا العقل وتطور الوعي فيه، وهذا عادة ما يكون في فضاء بدائي غير فعال وغير محفز أيضا، لكن لا نقر بأن ذلك العقل جمعيا على الرغم من  الظروف البدائية التي تحيط به، وكسل ذلك النوع من التفكير واسع تاريخيا، لكن ينعدم مستوى التحديد إلى أقصى الحدود، ولكن ذلك التفكير الكسول نؤمن بوجود ثمة بيئة حاضنة له، والبيئة المغلقة حسب شتراوس منتجة لعقل بدائي، وهي على عكس البيئة المدنية التي ينمو ويكون فاعلاً فيها التفكير، وبتعدد نشاط من جهة يحتمل أفق المنطق الصوري في الإدراك، ومن جهة اخرى يكون جدليا في ابعاد نفسية خصوصا، والافق المدني هو بيئة العقل الفاعل والنشيط والمنتج، وهنا اهمية هذا العقل، وجانب الانتاج من جهة اولية يعني تطوير ابعاد الحياة، ومن جهة ثانية يكون بصفة ابداع وتجريب، ومن جهة ثالثة يكون طابعاً انسانياً مهما.

من الطبيعي العقل العلمي يفصل بين التفكير المقيد والتفكير النشيط، كما ان التفكير المفتوح.. هو علمي ومعرفي وفلسفي، وينتج قيما فكرية حتى المضادة، وكما يرى ابن سينا تثمر قوة الفكر القادرة على إحداث المرض والشفاء منه، وهذا يحيلنا إلى أن العقل النشيط يتمثل بسمة الجدل، والخطاب والواقع هما صفة تأكيد لسمة الجدل، وهي ليست سلبية إلا في التفكير الدائري المتعصب والعدائي، وفكر التجريب هو نتاج العقل النشيط، فيما انعدام التجريب يؤكد لنا بأن هناك عقلا خاملا قانعا بظروفه العامة والخاصة ولا يهتم بتطويرها، والعقل الخامل ممكن وجوده في أفق حضاري، ولا يمكن تحديد وجوده بالأفق المعزول، فأديسون يرى التفكير في العزلة أفضل من الوجود المشترك، وفي تفسير فضاء التفكير يكون الرأي مقبولا، فالضوضاء تشتت التفكير وتمنع تطوره، والتفكير الإدراكي يتصل بالوجود المشترك على عكس التفكير الحر النشاط، والذي يبحث عن نتيجة.

هناك فكرة يطرحها برنارد شو يرى ان المحاولة عن التوقف عن التفكير لعدة دقائق تنقلب ويكون الفرد محاصرا بالأفكار من جميع الجهات، وهذا ما ينقض صفة التفكير المقيد، لكن لا يمتلك منطقا عاما ضده، ومن ثم هناك جانب بنيوي، والذي يقوم على مشتركات بين التفكير الخامل والتفكير النشيط، حيث الذاكرة والتاريخ تهدفان إلى تحقيق ذات النتيجة الحتمية، والعقل البشري لديه مؤشرات بلوغ النتيجة في إطار تقييد التفكير فقط، وأما التفكير المفتوح فالفكرة مقبولة نسبيا، فالتفكير النشيط يكون بلا حدود سيوسولوجي الخيال، وقد تتصاعد من الأنا الأدنى إلى الأعلى في حالة اغتراب التفكير وامتناع تقييده وذلك يسهل التفسيرات الرمزية العصيبة، وكذلك نظرية القراءة أيضا هي امتلاك دعم نوعي لتطوير التفكير في نشاط التعرف أولا، ومن ثم في التجريب، وهذا قد تحقق في الكتابة الأدبية خصوصا ببعد التأثر والتأثير، فجيمس جويس يعترف بأن ما بلغه من إبداع مثير للجدل، بعد التأثر الخالص بطريقة الكتابة من خلال تجريب رودريكن، وذلك استثمار لقول جون لوك حيث يرى بأن- القراءة تمد العقل فقط بلوازم المعرفة، أما التفكير فيجعلنا نملك ما نقرأ – وعلى الرغم من نسق  هذا الرأي فلسفيا الا ان الفكرة مهمة وجديرة بالاهتمام.

****************************

تشكيل

عماد جبار: دقة النحاس وحرية النحت

رعد كريم عزيز

في واحدة من فوائد الانزواء خلف الكم المتنوع للنتاج الفني للفنان الحلي عماد جبار هي الاصرار على التنوع وعدم الوقوف عند محطة واحدة من الخامات ،حيث اشتغل طارقا على  النحاس والخشب بمزاج اختياري لشخصيات تتمتع بشهرة جماهيرية مثل مظفر النواب وقاسم عبد الامير عجام ،وفيروز بالحفر على الخشب بالاحجام المتوسطة حيث تبرز بساطة الخطوط ودقة التشخيص اللماحة بالعمل الدؤوب وكذلك تتجلى هذه الميزة في الطرق على النحاس ذاهبا نحو السومريات والبابليات ليجسد كلكامش وسنحاريب بشكل يثير الاعجاب لفنان اشتغل في عالم صامت وقلة ظهور الا بمشاركات انتقائية في جمعية التشكيليين العراقيين ومعارض اخرى في القاعات الفنية ،في بابل وبغداد ،واشتغل كذلك بالالوان الزيتية خاصة في جانب الطبيعة واشراقات الوانها الربيعية ،ثمة ممارسة حياتية دفعت بالفنان عماد جبار جعلته متنوعا في النتاج الفني اكتسبها من خلال ممارسة تعليم الفن في مركز الاشغال اليدوية في بابل في قسمي السيراميك والطرق على المعادن فلم برتضي بالتعليم النظري بل كان ممارسا عمليا امام تلاميذه مما اكسبه خبرة عميقة في فن الطرق والسيراميك اضافة الى الرسم بالزيت .

واذا كان لابد من الاشادة لما يشتغله عماد جبار فاننا لايمكن ان نغفل فن النحت في قطعه الفنية الخشبية التي تتماز بحريتها وانشاء مجسمات لا تتقيد بالنقل من الطبيعة او الشكل الانساني سيما وهو ياخذنا بعيدا لتاويل اشتغالاته باستطالات الخشب واشتباك عناصر التاليف في المنحوتة في حركة عنيفة ،وكأن عناصرها مازالت تتفاعل في صيرورة تكوينها ،وبذلك فان الفنان عماد جبار يجد نفسه في النحت وسط حرية لاتحدها تعاليم الدروس النظرية في الاحجام والكتل ،فنجد الاستطالة للكائن البشري وكانه يريد ان يصل الى ابعد مدى في حركته وهو يبحث في فضاء حر بدون قيود،وتلتبس الحكاية الفنية عنده في السيراميك وخاصة في منحوتة راكب الحصان ،لتكون هوية الابداع عند الفنان عماد جبار في الحجر والخشب نحتا مميزا يمثل هويته في انشاء اعمال فنية تشير اليه شخصيا ،لانه يسبح في فضاء التكوين الحر بعيدا عن الاداء الدقيق في النحاس للشخصيات المعاصرة والاشكال التاريخية البابلية والسومرية والاشورية .

تندرج معاينتنا في حقل البحث عن الاسماء التي تشتغل بصمت في المدن العراقية وبنتاج وفير يثير شهية النقد دون موجهات سابقة وهذه من مهمات النقد الفني لتسليط الضوء على النتاجات المهمة في حياة الفنان قبل ان تصبح في منطقة الذكريات المنسية، واشتغالات الفنان عماد جبار تستحق الاشادة لما تحمله من بحث وجدية ولمعان فني لا يمكن نكرانه.

****************

 الصفحة الثانية عشر

السماوة .. احتفاء بالشاعر المغترب إسماعيل محمد إسماعيل

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

احتفى البيت الثقافي في السماوة بالتعاون مع جمعية الشعراء الشعبيين والبيت التراثي في المدينة، السبت الماضي، بالشاعر المغترب إسماعيل محمد إسماعيل ومجموعتيه الشعريتين «نوم الهلاهل» و»أصوات للطيرة الغريبة».

حضر الجلسة جمع من الشعراء ومتذوقي الشعر من السماوة والبصرة. وقد أدارها رئيس جمعية الشعراء الشعبيين، الشاعر كريم الحداد، واستهلها بتقديم نبذة عن تجربة المحتفى به الشعرية ومسيرته النضالية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي.

وقال أن «قصائد إسماعيل مستقاة من عمق صحراء السماوة، ومفرداتها تتسم بـ (الحسجة) الجنوبية، ويمتزج فيها الوجع اليومي للفرد العراقي بالروح الوطنية التي تربى عليها الشاعر»، مبينا أن المحتفى به تعرض لملاحقات أمن النظام الدكتاتوري المباد، وحكم عليه بالإعدام لمواقفه الوطنية الشجاعة.

بعد ذلك، تحدث إسماعيل عن سيرته الحياتية بشكل موجز، معرجا على تجربته النضالية مع الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان.

وقال أن الشعر كان أنيسه الدائم في أقسى الظروف التي عاشها، وأن ديوانه الأول «نوم الهلاهل»، أصدره عام 1973، لكنه لم يستطع إن يصدر المزيد من الدواوين بسبب ملاحقات أمن النظام الدكتاتوري، والتي اضطرته إلى مغادرة العراق والعيش في المنافي. 

وأوضح أنه بعد سقوط النظام عام 2003، جمع قصائده غير المطبوعة وأصدرها في ديوان عنوانه «أصوات للطيرة الغريبة». كما أعاد طباعة ديوانه الأول.

وقرأ إسماعيل خلال الجلسة مختارات من قصائده. فيما قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجزه الشعري، بضمنهم الشاعر المغترب يحيى السماوي، الذي أثنى على قصائده وتجربته المتسمة بالمقاومة والإبداع، فضلا عن الشاعر غايب السماوي، الذي قرأ قصيدة مهداة إليه. 

وفي الختام، وقع إسماعيل نسخا من ديوانيه ووزعها على الحاضرين.

************************************

الصويرة.. تستذكر النوّاب الكبير

الصويرة - شاكر القريشي

نظم شباب ومثقفون في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، الجمعة الماضية، أمسية استذكار لشاعر الشعب الكبير الراحل مظفر النواب.

حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة “كازينو مزاج” في مركز القضاء، جمهور من الشعراء وشباب انتفاضة تشرين، بالإضافة إلى شخصيات وطنية واجتماعية.

وتخللت الأمسية قراءات شعرية ابتدأها الشاعر علي المحسن بقصيدة استذكر فيها النوّاب ومسيرتيه الشعرية والنضالية، أعقبه الشعراء منير سريح وزيد العنزي وفيصل الفهداوي وحامد الدراجي، بإلقاء قصائد شعبية في حب الوطن.

************************

في ستوكهولم.. ندوة نقدية حول شعر النوّاب

ستوكهولم - عاكف سرحان

احتضنت قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، الأربعاء الماضي، ندوة نقدية حول شعر شاعر الشعب الراحل مظفر النواب، عقدتها الرابطة المندائية للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، وبرعاية الاتحاد الصابئي المندائي للجمعيات المندائية في السويد.

وضيّفت الندوة التي حضرها جمهور من أبناء الجالية العراقية، الكاتب طالب عبد الأمير وأ.د. سعيد الجعفر، الاختصاصي في اللسانيات والتدريسي في جامعة ذي قار.

أدار الندوة رئيس الرابطة المندائية فوزي صبار، الذي دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيد النواب، ثم استعرض بشكل مختصر إنجازاته الشعرية

بعد ذلك، تحدث الكاتب عبد الأمير عن الصور المتجددة والموسيقية في شعر النواب الشعبي والفصيح. فيما كانت للدكتور الجعفر، وقفات وتأملات في نماذج من أشعاره، اعتبرها في مصاف الملاحم المعروفة.

وخلال الندوة، استمع الحاضرون إلى صوت النواب وهو يغني في مقطع مسجل.

وفي الختام، كرّم رئيس الجمعية فاضل ناهي، الضيفين بنسختي كتاب من تأليف الأستاذ فوزي صبار. كما وزعت شهادات تقدير على عدد من المتعاونين مع الرابطة.

***********************

بدعم من السفارة الفرنسية.. متطوعون ينظفون أهوار ذي قار من النفايات

متابعة – طريق الشعب

وحّد متطوعون من منظمات بيئية عراقية مختلفة، أخيرا، جهودهم في حملة لتنظيف أهوار ذي قار من النفايات، وذلك في إطار مبادرة أطلقتها ودعمتها السفارة الفرنسية في العراق بهدف حماية هذه المناطق. 

يقول المتطوع عمر الشيخلي، وهو أستاذ في علم البيئة بجامعة بغداد والمدير الفني لـ “منظمة المناخ الأخضر” العراقية، أن الكثيرين من السائحين يقومون برمي النفايات البلاستيكية في مياه الأهوار خلال جولاتهم، مبينا في حديث صحفي، أن هذه النفايات تثقل كاهل المنطقة وسط نقص المياه وتفاقم العواصف الرملية.

ويضيف أن حملتهم تهدف إلى إزالة ما يمكن إزالته من تلك النفايات الصلبة، التي تؤثر سلبا على الأهوار، لافتا إلى أن “الاعتقاد السائد هو ان السياحة البيئية ستساهم كثيرا في دعم الأهوار، لكن ثمّة جانباً سلبياً للأسف، وهو أنّ سائحين كثيرين يرمون نفاياتهم في المياه، ما يخلف تأثيرا خطيرا يهدد التنوع البيولوجي في هذه المناطق”.

ويحذّر الشيخلي من النفايات الصلبة التي صنفها “الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة” تلوثا يهدد البيئة العراقية، يضاف إلى تأثيرات التغيرات المناخية التي يشهدها البلد وشح المياه والعواصف الترابية، مؤكدا أن النفايات البلاستيكية تعد مواد مسرطنة خطيرة على صحة الإنسان.

ويشير إلى أن حملتهم وغيرها من الحملات المشابهة، تساعد في رفع الوعي بشأن ضرورة الحفاظ على نظافة البيئة، وتساهم في تقليل الضغط على التنوع البيولوجي والنظام البيئي في الأهوار.

يشار إلى أن السفير الفرنسي لدى العراق إيريك شوفالييه، انضمّ إلى المتطوعين ودعا في كلمة له إلى أهمية إنقاذ الأهوار العراقية، واصفاً إيّاها بأنّها “تجسيد لواحد من مهود الحضارات. كذلك انها واقع إنساني ونظام بيئي هش معرض للخطر اليوم”.

وأوضح شوفالييه أن بلاده تدعم مشروعَين في الأهوار العراقية، أحدهما توفير قوارب تقدّم الخدمات البيطرية للحيوانات والمساعدة الصحية للناس في حالات الطوارئ، والآخر توفير قوارب لجمع النفايات البلاستيكية.

*********************************

مشاركة في مجلس فاتحة الرفيق الراحل غافل عجاج

بابل – طريق الشعب

شارك الرفيقان مفيد الجزائري وظافر مردان الاحد الماضي في مجلس فاتحة المناضل الشيوعي الرفيق الشيخ غافل عجاج (ابو ضياء).

وأقيم مجلس الفاتحة في مضيف العائلة بقرية گوام عبدالله بن زيد في ريف الكفل بمحافظة بابل، وبحضور وجوهها وعلى رأسهم ابن الفقيد الرفيق ضياء غافل.

واستذكر الجميع خلال ذلك مسيرة الفقيد الحافلة وتضحياته، وبضمنها نشاطه في المكتب الفلاحي لمحلية بابل في السبعينات، ومساهمته في اعادة تنظيم صفوف الحزب بعد انهيار النظام الدكتاتوري.

وشارك الرفيق علي حبيب عضو محلية الحزب في بابل في حضور مجلس الفاتحة.ريما المادح ..

.. فتاة سويدية من أصل عراقي، اختارتها صحيفة أكسبريسن السويدية أخيرا واحدة من أكثر 100 امرأة سويدية تميزا في مجالات تخصصهن، في العام 2022.

يذكر ان ريما المادح مختصة في مجال التحقيقات الجنائية في السويد.

**********************************

اصدار

العدد 5 من «النصير الشيوعي»

صدر أخيرا العدد (5) حزيران 2022، من جريدة «النصير الشيوعي». وهي نشرة دورية الكترونية تصدر عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين.

تصدر العدد ملف مرفق بالصور، خاص بالذكرى الـ 35 لجريمة النظام البعثي المباد بحق الأنصار الشيوعيين في كردستان، حينما أقدم على ضرب مقراتهم بالأسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا.

كما ضم العدد لقاء مع الرفيق النصير جعفر حسين عباس (أبو آمال)، وأخبارا وتقارير عن نشاطات رابطة الأنصار، وكتابات حول تجارب شخصية ومحطات مختلفة عاشها الأنصار الشيوعيون إبان فترة الكفاح المسلح.

وجاء العدد في 20 صفحة.

*************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق:

- عبد المحسن اسود (ابو سلام) من بغداد بـ (125) ألف دينار.

- عبد المنعم صالح بـ (100) ألف دينار من كربلاء.

- ساهم الرفيق رزاق صاحب (ابو رشا) بجمع تبرعات مقدارها (600) ألف دينار.

- وساهم الرفيق اوراس جبار الفتلي بجمع تبرعات بلغت (500) ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق على دعمهم واسنادهم وجهودهم للحصول على المزيد من التبرعات لحملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين .. بيت العراقيين.

*********************************

خارج النسق.. مضحكات مبكيات!

عبد جعفر

تقول المعاجم اللغوية: إن النائب هو مَن قام مقام غيره في أمر أَو عَمَل، وجمعه نواب أو نائبون، وللمؤنث نائبة والجمع نائبات ونوائب.

والنيابة كثيرة، وتشمل العديد من الأعمال الإدارية والدينية والقضائية، والعسكرية، والاجتماعية، والسياسية.

 واليوم أزدهرت أسواق النيابة ومنابرها ووكلائها في الداخل والخارج، ودعاياتها ومهرجيها، وأصبحت وظيفة تباع وتشترى، كونها تدر أرباحا لا عد لها ولا حصر، وترفع من سمعة صاحبها ومكانته، ويجري التنافس عليها لحد القتل (الإنتخابات النيابية مثلا). وقد يتسنى للنائب أن يحل محل من قام مقامه و(هذا ما يحدث دائما) ويأكل الكعكة كلها إلى أن يأتي من يزيحه ويأخذ منصبه.

ومن المضحكات المبكيات، ولادة أعمال نيابية على الصعيد العراقي والعربي لم تكن موجودة من قبل، ولم نعهدها سابقا، ومنها (نيابة الدگات)، وهي شركات سرية علنية، للتأجير تتكفل بالقيام بالدگة العشائرية لصالح عشيرة ضد عشيرة أخرى، والتسعيرة حسب السلاح المستخدم (خفيف، متوسط، ثقيل) والرجال المشتركين في العملية، ووقتها وتصوير تغطيتها على الفضائيات، وهي بهذا تساعد في إبعاد تهم الإرهاب عن العشيرة المستفيدة، كما تظهرها بقوة جيدة أمام الخصم. 

ومن النيابات الجديدة القديمة التي أصبحت جزءًا من (الفولكلور الشعبي)، هي (نيابة وساطة المراجعة -التوريق-) يقوم عليها من يؤسس حفريات تصل المواطن المراجع بالموظف، بشكل غير مباشر، عبر أنفاق الرشوة والصفقات التي يكون الدخول فيها حسب تسعيرة الدولار ومزاج الموظف في تلك اللحظة، جاعلة من لجان النزاهة (أطرش بالزفة)، وأي مواطن لا يسلك هذا الطريق، فدونه التيه في الدوائر، والركض واللهاث دون أن يحصل على شيء يذكر، اللهم سوى التعب والتحسر والتوسل بهذا أو ذاك.

ومن الجديد أيضا (نيابة القيام بالفروض)، فهنالك شركات تقوم بأداء الفروض نيابة عن المرء أوعائلته مقابل المال، وفي أمور كثيرة أخرى، وتضع التسعيرة على الرأس حسب مزاج من يريد أن يفسر الفرائض حسب مطامعه وخدعه ويجعل منها خدمة أو سلعة للبيع وشراء من خلال الضحك على البسطاء، والدين والفروض منه براء.

ومع ذلك ورغم كثرة “النيابات الجديدة”، فأنها تعد غصنا بالشجرة الكبيرة التي اسمها مجلس النواب، والحديث هنا ليس للإطلاق، بل هو للتخصيص، فالبرلمان كما هو معروف هو لتمثيل المواطنين وسن القوانين التشريعية والسهر على مصلحة الشعب، ولكن الواقع يشير إلى أن البعض يريده ان يسير حسب مصلحة وولاءات النائب الحزبية والإقليمية، ومن أوصله إلى قبة البرلمان. ولهذا ماتزال بعض نيابتنا (محلك سر)، وبقاؤها هكذا يزيد من محنة المواطن، كما أن خروجها من الانسداد لا يفضي بخير أيضا له، لكونها ستأتي بصفقات تعيد (حليمة إلى عادتها القديمة) من محاصصة وتقاسم النفوذ.

وليس أمامنا سوى ترديد قول شاعرنا الجواهري:

ما تشاؤون فاصنعوا           فرصة لا تضيع

فرصة أن تحكموا               وتحطوا، وترفعوا

وتدلوا على الرقا                 ب وتعطوا وتمنعوا