اخر الاخبار

الصفحة الأولى

نداء.. معاً لفرض إرادة الشعب

تدفع الأوضاع المتردية وتداعيات الازمة السياسية وانسداد افق الحل على يد منظومة المحاصصة والفساد، بمجاميع واسعة وكتل بشرية كبيرة، خصوصاً من الشباب الباحث عن ابسط مقومات العيش الكريم، وعن الوطن الآمن المستقر، الى رفض هذا الواقع بأشكال وطرق متعددة، وهذا بحد ذاته مؤشر هام على تحول ملحوظ في المزاج الشعبي والجماهيري.

وفي كل يوم تشهد محافظات الوطن وساحات المدن، مزيدا من التظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات الواسعة متعددة العناوين، والتي ترفع شعارات ومطالب عادلة.

ان حزبنا الشيوعي العراقي المنحاز الى جماهير الشعب وكادحيه وشغيلته وفقرائه، يجدد دعمه واسناده بل ومشاركته مطالب الخريجين، وذوي العقود، والفلاحين، والباحثين عن فرص عمل، والمحتجين على سوء الخدمات، والمطالبين بوضع حد للفساد.

وفيما تشير معطيات الواقع الى انسداد افق الحل على يد القوى المتنفذة، ونظرا لأهمية تشديد الضغط الشعبي والجماهيري لفرض الانطلاق على طريق التغيير الشامل، بما يحقق بناء دولة المواطنة والقانون والمؤسسات الضامنة للحريات والحقوق السياسية، فان حزبنا يجدد دعوته قوى الحراك والاحتجاج الجماهيري والشعبي على اختلاف عناوينها وتشكيلاتها، الى المزيد من التنسيق والتعاون في ما بينها، وصولاً الى صيغ متقدمة للعمل المشترك، والى بلورة رؤى مشتركة حول أولويات الحراك ومطالبه وأهدافه،  والى مد جسور التواصل والعمل المشترك مع سائر قوى التغيير، التي تتقاسم معه المشتركات والرؤى.

لقد اصبح هذا ضرورياً وملحاً في ظل تمادي المتنفذين وتفريطهم بحقوق الشعب والوطن العليا، وفي ظل استمرار التضييق على الحريات، والانتهاكات الفظة لحرية التعبير، وملاحقة الناشطين وذوي الرأي، وعدم متابعة وكشف من  قتل ومارس العنف ضد المنتفضين والمحتجين. فلا خلاص من منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، الا بكسر احتكار السلطة، وتغيير موازين القوى السياسية لصالح البديل المدني الديمقراطي، وإعادة بناء الاقتصاد والمجتمع على أسس جديدة، وضمان استقلالية القضاء وعدم تسييسه، والسير على طريق بناء دولة المواطنة التي يسود فيها القانون والعدل والسلم الأهلي والحريات العامة والخاصة.

الاجتماع الاعتيادي الكامل  للجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

2 - 3/ 6/ 2022

**************

فهمي: انها معنية بتأمين السلم الأهلي واستقرار الاوضاع.. المحكمة الاتحادية تؤجل قرارها في الدعوى ضد خرق الدستور

بغداد – طريق الشعب

أجلت المحكمة الاتحادية العليا، اصدار قرارها بشأن الدعوى التي رفعها التيار الديمقراطي العراقي ممثلا بالحزب الشيوعي العراقي وحزب الأمة العراقية، بخصوص خرق التوقيتات الدستورية وعدم انتخاب رئيس الجمهورية واستكمال الاستحقاقات الدستورية الأخرى، ومنها إقرار قانون الموازنة العامة لسنة 2022 الى تاريخ 28 حزيران الجاري.

وخلال الجلسة، قدم الرفيق رائد فهمي، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، مداخلة عن دور المحكمة الاتحادية في التعامل مع أي انسداد، للحفاظ على حقوق المواطنين وانهاء معاناتهم.

معنية بالسلم الاهلي

وقال فهمي، ان “هذه الاوضاع ادت الى انسدادات كبيرة والمشكلة تتعدى الخلافات بين القوى السياسية، وبدأت تترك تداعيات على المجتمع خصوصاً اوضاع المواطنين الاقتصادية والاجتماعية”.

وبيّن فهمي ان “المحكمة الاتحادية معنية بتأمين السلم الاهلي واستقرار الاوضاع لصالح الناس، فعندما نقول ان الوضع متأزم، ويحمل مخاطر وتداعيات كبيرة، نعتقد أن هناك دورا للمحكمة الاتحادية وهي اساسا معنية في هذا الموضوع، لذا نتأمل ان يكون هناك دور ممكن ان تدعمه المحكمة لكسر هذا الانسداد، وخاصة عندما تصبح الاليات الدستورية والقانونية عنصرا معيقا بدلا من تسهيل الحياة”.

وقال المنسق العام للتيار الديمقراطي الأستاذ زهير ضياء الدين، وهو وكيل المدعين في حديث خص به المركز الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي، ان “المحكمة نظرت صباح (امس الاول) اليوم (بالدعوى 110 اتحادية 2022) المقامة على رئيس مجلس النواب، إضافة الى وظيفته، والتي طعنت بتلكؤ مجلس النواب في استكمال الاستحقاقات الدستورية في عدم انتخاب رئيس الجمهورية ومن ثم تشكيل الحكومة وتشريع قانون الموازنة”.

نأمل ان يكون قرارها لصالحنا

واكد ضياء الدين، ان “جميع الاحتمالات واردة بخصوص النطق بالحكم، وان دعوانا دستورية ومسببة وتستند الى وقائع ونصوص دستورية، لذا نأمل ان تكون المحكمة الى جانبنا في اصدار قرار يلزم مجلس النواب بالانعقاد في اسرع وقت واستكمال الاستحقاقات الدستورية”.

وتابع ضياء الدين، انه “في ظل الانسداد السياسي والخروقات الأمنية وتفاقم الازمة الاقتصادية واستمرار معاناة المواطنين، ومن ابرزها الغلاء المعيشي، قرر التيار الديمقراطي العراقي رفع هذه الدعوى استناداً الى نصوص دستورية واضحة”.

وأضاف، “قدمنا موجزاً لخلاصة الدعوى بعد افتتاح جلسة المرافعة، واستندنا بشكل خاص الى (المادة 72/2/ب) التي تنص على وجوب قيام مجلس النواب بانتخاب رئيس الجمهورية خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ عقد اول جلسة لمجلس النواب، وكذلك المادة 50 من الدستور التي تتضمن نص اليمين الدستوري الذي على أعضاء مجلس النواب الالتزام به.

مجلس النواب لم يلتزم بالدستور

وذكّر وكلاء رئيس مجلس النواب بما مدون في اللوائح المقدمة. وبعد ذلك قرر رئيس المحكمة ختام باب المرافعة وتحديد يوم 28 من الشهر الحالي موعدا لاصدار الحكم.

واكد المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي، ان “مجلس النواب لم يلتزم بالنصوص الدستورية وترك الوضع في حالة سائبة، وان الوطن في حالة ضياع وغموض في الوضع القادم، لذلك قلنا للمحكمة بأنها هي الجهة العليا المعنية بتطبيق الدستور وتنفيذه بما يخدم مصالح المواطنين وفك الاختناقات السياسية التي تخرق الدستور في حالة حصولها”.

وحضر جلسة المطالعة رئيس حزب الأمة العراقية الاستاذ محمود العكيلي، وموكلي رئيس مجلس النواب العراقي.

**************

المالية: لا تثبيت لأصحاب العقود إلا بإقرار موازنة 2022

بغداد ـ طريق الشعب

أكد وزير المالية علي علاوي، امس الاثنين، أن قانون الأمن الغذائي “لا يتضمن تثبيت العقود أو المحاضرين إنما فقط تكييفهم”، مشيرا الى ان تثبيتهم مرهون باقرار قانون الموازنة للعام 2022.

وقال علاوي في مقابلة موسعة مع وكالة (واع)، إن “قانون الأمن الغذائي المقدم من البرلمان مبلغه الإجمالي يبلغ 26 تريليون دينار بعد إضافة تريليون لتسوية ملف المحاضرين، ومعاملتهم وفق قرار 315”.

وأضاف، أن “قانون الموازنة لعام 2022 ربما يتضمن درجات وظيفية لتثبيت أصحاب العقود ممن لديه خدمة عقدية عامين فما فوق”.

وأشار إلى أن “الموازنة العامة لعام 2022 أعدتها وزارة المالية في آذار الماضي وفق حساب سعر برميل النفط على 60 دولاراً وبمبلغ إجمالي يصل إلى 150 تريليونا وقد يتضمن جزءا بسيطا من الاقتراض”، لافتا الى أن “هناك تعديلات ستجري على القانون وفق المتغيرات الأخيرة والارتفاع في أسعار النفط”.

وفي أثناء ذلك، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، سجاد سالم، إن لجنته “أرسلت كتاباً إلى وزارة المالية حول المخصصات والكلف المالية للمحاضرين والعقود والاجور اليومية وتحويلهم وفق قرار 315، وكيفية معالجتها في قانون الأمن الغذائي”.

وأضاف سالم “أصرينا في اللجنة على إضافة تريليون دينار في قانون الأمن الغذائي، وهي تخويل لوزير المالية لمعالجة مستحقات المحاضرين والإداريين المجانيين والعقود والاجور اليومية وتحويلهم وفق قرار 315”، مردفا “لكن المالية لم تجب حتى الآن على كتابنا رغم إرسال كتاب آخر للوزارة”.

************

منظمة العمل الدولية تضع العراق في قائمة سوداء

بغداد ـ محمد التميمي

 لأول مرة منذ العام 1932 وهو تاريخ انضمام العراق الى منظمة العمل الدولية، قررت لجنة متابعة المعايير الدولية في دورة مؤتمر منظمة العمل الدولية الـ(110)، شمول العراق باللائحة القصيرة الى جانب 21 دولة أخرى، فيما حمّل ناشطون عماليون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مسؤولية ادراج العراق ضمن تلك القائمة، نتيجة عدم مبالاتها لمواقف ومطالبات وتنبيهات وتحذيرات الحركة النقابية العمالية العراقية، مطالبين اياها بالإسراع في العمل الفوري، على تغيير سياساتها ونهجها.

*************

راصد الطريق.. .. ويتحدثون عن الأمن الغذائي؟!

في25 أيار الفائت تجمع حشد من مربي الابقار والجاموس الغاضبين في محافظة  بغداد أمام وزارة الزراعة، وسلموا المسؤولين رسالة يعرضون فيها معاناتهم جراء ارتفاع أسعار الاعلاف بشكل غير مسبوق. فسعر طن النخالة مثلا ارتفع من 275 الف دينار الى ما يقارب 600 الف دينار. علما ان النخالة ومثلها الحنطة العلفية، وبتنسيق بين وزارتي الزراعة والتجارة، كانتا تجهزان الى المربين بأسعار مدعومة.

وليت الامر يقف عند هذه الحدود، فقد توقفت الشركة العامة للتجهيزات الزراعية عن استيراد وتوزيع الاعلاف للمربين وباسعار مدعومة من الدولة.

والانكى أن يسمح للمواد العلفية مثل الجت (اليابس والاخضر) والتبن والنخالة بان تجد طريقها الى خارج الحدود، في حين يحرم المربون من الحصول عليها لتغذية ماشيتهم، التي تعد مصدر رزق ومعيشة الآلاف منهم ومن غيرهم، كما ترفد الأسواق بالحليب ومشتقاته، وباللحوم. وكناتج عرضي تقدم ايضاً مئات الاطنان من السماد العضوي.

هذه الشريحة من المواطنين تحتاج الى دعم وزارتي الزراعة والتجارة، والى المباشرة بإيقاف تصدير (تهريب) المواد العلفية الى خارج العراق، وتسهيل حصولهم عليها.

**************

الصفحة الثانية

المالية: نترقب فائضا ماليا يتجاوز 40 ترليون دينار!

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة المالية، يوم أمس، البيانات الخاصة بشهر نيسان، موضحة أن مجمل الايرادات النفطية لغاية شهر نيسان بلغ 45 ترليون دينار، فيما بلغت الايرادات غير النفطية 2 ترليون دينار

وذكرت الوزارة في تقرير طالعته “طريق الشعب”، أن “مجمل المصروفات الجارية بحدود 29.7 ترليون دينار عراقي، اما المصروفات الاستثمارية فبلغت بحدود 2 ترليون دينار”، مبينة ان “مجمل السلف الممنوحة لغاية نهاية شهر نيسان بلغ  ترليوني دينار عراقي، وبذلك يكون الفائض المتحقق لغاية شهر نيسان 13.5 ترليون دينار عراقي”.

وتوقع التقرير ان “تبلغ مجمل الايرادات الكلية لغاية نهاية السنة بحدود 142 ترليون دينار، بينما مجمل المصروفات والسلف سيكون بحدود 100 ترليون دينار عراقي، وسيحقق العراق فائضا سيتجاوز الـ 40 ترليون دينار عراقي”.

ولا يزال المعنيون في الشأن الاقتصادي، يطالبون بالاستفادة من هذه الاموال بالشكل الامثل، وتوظيفها بصورة صحيحة تدعم عملية التنمية الاقتصادية، بدل هدرها كما جرت العادة.

**************************************

السليمانية ترفض التضييق على الحريات.. متظاهرون في واسط وديالى: أين الكهرباء؟

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت بغداد وعدد من المحافظات الاخرى، احتجاجات واسعة، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات وتنفيذ القرارات الحكومية النافذة. فيما نظم عدد من الاحزاب والمنظمات والشخصيات المدنية وقفة في السليمانية، لرفض اعتقال 4 من المتظاهرين المطالبين بتخفيض اسعار البنزين.

تصعيد احتجاجي في ذي قار

وفي محافظة ذي قار، أغلق العشرات من خريجي الكليات والمعاهد مبنى إدارة المحافظة في تصعيد احتجاجي يطالب بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “الخريجين هددوا بتصعيد احتجاجي اخر في حال تجاهل مطالبهم من قبل الجهات المعنية”، مشيرا الى “اغلاق العشرات من أهالي ناحية العكيكة مبنى إدارة الناحية، احتجاجا على تردي الخدمات وللمطالبة بإقالة مدير الناحية”.

وتابع ان “العشرات من الأطباء البيطريين نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى المستشفى البيطري للمطالبة باستثناء قانون التدرج الطبي البيطري من قانون موازنة العام الحالي 2022 وتطبيقه بشكل سريع من خلال إدراجه ضمن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي وتوفير التخصيص المالي من خلال احتياطي الطوارئ”.

المثنى.. الجفاف والخطة الزراعية

من جانبهم، تظاهر العشرات من الفلاحين في محافظة المثنى، احتجاجا على عدم شمول مناطقهم في الخطة الزراعية للموسم المقبل.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بان “العشرات من المتظاهرين من فلاحي المحافظة، اغلقوا الطريق الرئيسي الرابط بين مركز المحافظة ومدينة الرميثة شمالاً، بسبب عدم شمول المحافظة بالموسم الزراعي الصيفي المقبل”.

واضاف ان “المحتجين لوحوا بتنظيم اعتصام في حال عدم استجابة الحكومتين المحلية والاتحادية لمطالبهم، التي تشمل اعادة النظر بقرارات الزراعة في الموسم الصيفي المقبل”.

في الاثناء، نظم عدد من المحاضرين في المجان تظاهرة امام مبنى تربية المحافظة، للمطالبة بإدراج مستحقاتهم في قانون الأمن الغذائي وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019، مؤكدين رفضهم المنحة المقطوعة والمقدمة من اللجنة المالية في القانون.

عنف في كربلاء

وفي محافظة كربلاء، استخدمت القوات الامنية العنف لتفريق المتظاهرين امام مبنى مديرية التربية.

واكدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في بيان لها ان “كادر احدى القنوات التلفزيونية تعرض الى اعتداء بالضرب أثناء تغطية تظاهرة أمام مبنى مديرية تربية كربلاء”.

وفقا للبيان، أفاد مراسل القناة انه “تلقى وزميله المصور ضرباً بالعصا الكهربائية، من قبل قوات الشغب، أثناء فض تظاهرة لعدد من اصحاب العقود في مديرية تربية كربلاء”.

وأضاف أن “العناصر الأمنية حاولوا الاستيلاء على الكاميرا، ما ادى الى تحطيم العديد من المعدات، اذ تظهر الصور تضرر الكاميرا، وتحطيم مساندها”.

احتجاج المحاضرين

وطالب المحاضرون والاداريون المجانيون، بإصدار أوامر إدارية لشمولهم بالقرار 315، اسوة بأقرانهم من موظفي العقود.

وقال المحاضرون، خلال تظاهرة لهم أمام وزارة المالية في بغداد، ان “مجموع محاضري العراق 280 الف محاضر، ونحن الوحيدون الذين يتراوح عددنا 18 الف محاضر لم نشمل بالاوامر الإدارية، رغم عملنا على مدى ثلاث سنوات بدون امر اداري، وقمنا بسد النقص في المدارس”.

وأضاف، “اننا مستوفون لجميع الشروط، فضلا عن حصولنا على الموافقات الرسمية من وزارة التربية والمديريات التابعة لها، وكذلك محافظة بغداد”.

وتابع، ان “البعض خرج لنا وقال ان قضيتكم كانت بسبب خطأ اداري في محافظة بغداد، واذا كان هناك خطأ فهل من المنصف ان نتحمل نحن هذا الخطأ؟”.

في غضون ذلك، تظاهر المئات من المتقاعدين، أمام بوابة المنطقة الخضراء، وسط بغداد، للمطالبة بتفعيل بعض مواد قانون التقاعد الموحد وإعادة النظر في رواتبهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن المئات من المتقاعدين نظموا تظاهرة كبيرة أمام بوابة المنطقة الخضراء من جهة منطقة العلاوي في بغداد.

وأضاف أن “المتظاهرين رددوا هتافات تطالب بتفعيل بعض مواد قانون التقاعد الموحد وإنصافهم وإعادة النظر في رواتبهم الخجولة”.

وأشار مراسلنا إلى أن “المحتجين شكوا من مقدار الرواتب القليلة التي يتقاضونها، بالتزامن مع غلاء الأسعار في الأسواق العراقية، والتي لم تعد تكفي لسد رمق العيش”، على حد تعبيرهم.

أين الكهرباء؟

واحتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، اغلق العشرات من المتظاهرين طريق بغداد ـ كركوك في منطقة منصورية الشط بمحافظة ديالى.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “اغلاق الطريق جاء احتجاجا على قلة ساعات تجهيز الكهرباء، وعدم تشغيل اصحاب المولدات”.

واضاف ان “المحافظة شهدت تظاهرة اخرى شارك فيها المئات من خريجي الجامعات امام مكتب مجلس النواب وسط بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل وانهاء ملف الفقر والبطالة والسعي الى اعادة تنشيط القطاع الخاص”.

وتابع ان “المتظاهرين اكدوا ان نسبة البطالة في صفوف حملة الشهادات الجامعية في المحافظة تصل الى 60 في المائة”، منوهين الى انضمام ما بين 4 - 7 الاف خريج جامعي سنويا الى طوابير العاطلين عن العمل.

وفي محافظة واسط، تظاهر العشرات من المواطنين في قضاء الزبيدية امام محطة واسط الحرارية، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء في مناطق شمال المحافظة.

واشار مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي الى ان “المتظاهرين نددوا بالفشل الحكومي المستمر في موضوع توفير الكهرباء”.

لا لتكميم الافواه

وعلى خلفية اعتقال 4 محتجين من سواق المركبات المتظاهرين أمام مبنى قائممقامية السليمانية، احتجاجا على ارتفاع اسعار الوقود.

نظم عدد من الناشطين والإعلاميين والاحزاب السياسية، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وتخفيض أسعار الوقود، بسبب تأثيره الكبير على الحياة العامة في مدن الإقليم.

واشار المحتجون خلال مؤتمر صحفي، تابعته “طريق الشعب”، الى “وجود طرق ممنهجة للتضييق على الحريات، وخير دليل على هذا الكلام هو منع إقامة مؤتمر صحفي لمناسبة الذكرى السنوية لجريمة الأنفال في بارك ازادي، وكذلك مضايقة واعتقال بعض سواق سيارات الأجرة خلال نشاطهم المدني للمطالبة بتخفيض أسعار الوقود، فضلا عن مضايقة العمال خلال مطالبتهم بحقوقهم المشروعة”.

واكد المحتجون ان “تلك المضايقات مخالفة للقانون والدستور ومنافية لحقوق الإنسان وهي تعدٍ واضح على الحريات”، مشددين على “ضرورة اطلاق سراح المعتقلين من سواق سيارات الأجرة، ومنع تدخل اي قوة أمنية أو مدنية في النشاطات المدنية باستثناء (شرطة النشاطات المدنية)، إضافة إلى منع مظاهر التضييق على حريات التعبير وحرية التظاهر والمطالبة بالحقوق”.

واختتم المحتجون وقفتهم بتأييد مطالب سواق سيارات الأجرة بتخفيض سعر البنزين إلى (500) دينار للتر الواحد وتخصيص (6) محطات حكومية لهم، كما تضامنوا مع سواق الأجرة في أربيل ودهوك الذين تظاهروا خلال اليومين الماضيين لذات المطالب.

احتجاج مرتقب

وأعلن المحاضرون بالمجان في اقليم كوردستان، التحضير لتنظيم تظاهرات واسعة بسبب عدم موافقة حكومة الإقليم على تعيين المحاضرين. وقررت حكومة إقليم كردستان في وقت سابق، تعليق تعيين المعلمين والمحاضرين في الإقليم.

وقال الممثل العام للمحاضرين المجانيين بالإقليم علي رؤوف مصطفى في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، إن “مجلس الوزراء علق رسمياً عدة قرارات صدرت، ومنها التعميم المرقم 5837، بتاريخ 18 نيسان 2022، والذي كانت إحدى فقراته تنص على تعليق التعيين للمعلمين والمحاضرين”، مضيفا انهم يطالبون “بالتعيين منذ سنوات عديدة، وقد قدمنا خطابا لمجلس الوزراء منذ أقل من أسبوع، لكنه لم يلب مطالب المحاضرين المجانيين”.

وأكد رؤوف انهم سيواصلون المطالبة بحقوقهم في التوظيف، ولن يعودوا الى المقاعد الدراسية بدون الحصول على استحقاقاتهم بعد الان.

وطالب البيان “جميع ممثلي المحاضرين المجانيين في محافظات أربيل، السليمانية، دهوك، حلبجة، وجميع المدن والمناطق بالاستعداد إلى تظاهرة كبيرة”.

وعلى صعيد ذي صلة، قرر المعلمون الدائمون عدم دخول الفصول الدراسية مع بداية العام الدراسي الجديد، ما لم يتم منح الترقيات والعلاوات المهنية لكافة المعلمين والموظفين في وزارة التربية.

 ************************************

منتصف الأسبوع.. شهادات ادانة لمنظومة الحكم(1)

حسين النجار

سرّب شخص مجهول قبل ايام أسئلة امتحانات الصف الثالث المتوسط، فقررت وزارة التربية تأجيل الامتحانات وتشكيل لجنة تحقيقة، لكنها لم تمنح المتضررين من قرارها هذا ومن جريمة تسريب الأسئلة، ايّ تعويض.

وخلال الأيام الماضية طرح العديد من الأسئلة حول الطريقة التي سرب بها المجرم المرتكب تلك الأسئلة، ومن هو هذا الشخص اصلاً؟ وكيف وصل الى مكانها؟ ومن ساعده؟ وغير هذا من الاسئلة التي يشك المواطنون في إمكان الحصول على أجوبة واضحة لها، اعتماداً على تجربتهم المريرة مع كل لجان التحقيق السابقة تقريباً، التي لم يُعلن شيء عما توصلت اليه!

ولو أمعنا النظر قليلاً لوجدنا ان المدان المباشر في هذه الفضيحة المدوية هم القائمون على منظومة المحاصصة والفساد، كونهم وحدهم من يدير هذه العملية التربوية المتراجعة، ووحدهم من تسببوا في تراجعها.

لقد عمل القائمون على نهج الحكم الفاسد، مع سبق الإصرار والترصد، على افشال نظام التعليم والتربية منذ توليهم الحكم بعد 2005، حيث جرى التعامل مع وزارتي التعليم والتربية كغنيمتين جرى توزيع مسؤولياتهما بالتساوي بين عناصر الأقلية الحاكمة. فتارة تجد وزير التربية يتبع لمن يدعي انه يمثل المكون الشيعي، وتارة لمن يدعي انه يمثل المكون السني. وهذا ينطبق على وزارة التعليم العالي ايضا، في حين جرى توزيع المناصب الأدنى بالتساوي بينهم وبين من يدعي تمثيل المكون الكردي. لكنهم جميعاً فشلوا في هذه التجربة الخائبة.

ومن ابسط الأمثلة على انهم يسعون لتخريب التعليم، ما جرى في سنوات سابقة من اعتماد مناهج تهدف الى تغذية التلاميذ بنهج الطائفية المقيت. وتكفي الاشارة الى  كتاب “التربية الإسلامية” المعتمد سنة 2010، والذي لفت النظر فيه وجود فصلين لتعلم الصلاة والوضوء (أحدهما موجه للتلاميذ من الطائفة السنية، والأخر لتلاميذ الطائفة الشيعية)، ولم يحذف هذان الفصلان الا بعد مطالبات عديدة.

وما من شك في ان هذا المثال تكرر في مناهج مراحل اخرى متقدمة في الدراسات الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.

نشير الى هذا ونتذكر أسئلة امتحان التربية الإسلامية، التي عرضت على طلبة الثالث المتوسط سنة 2002، اي قبل سقوط النظام الدكتاتوري. فحينها جاء في السؤال ان المجرم المقبور صدام قال في احدى خطبه كذا وكذا، وكان على الطلبة الإجابة مستشهدين بآية قرآنية تؤكد ما قاله، حينها قلت مازحاً لمدرسي وهو يراقب قاعة الامتحان وكان من المعارضين للنظام السابق: “هل كتب صدام حسين قرآناً جديداً”؟.

ان القائمين على نهج المحاصصة الفاشل الحالي، تجاوزوا النظام الدكتاتوري المباد في الفساد وهدر المال العام، لذا بات ضرورياً وملحاً الخلاص عاجلا منهم ومن كل هذه المنظومة الحامية للفساد.

*****************************

الصفحة الثالثة

وزارة العمل لا تدري!.. منظمة العمل الدولية تضع العراق في قائمة سوداء

بغداد ـ محمد التميمي

لأول مرة منذ العام 1932 وهو تاريخ انضمام العراق الى منظمة العمل الدولية، قررت لجنة متابعة المعايير الدولية في دورة مؤتمر منظمة العمل الدولية الـ(110)، شمول العراق باللائحة القصيرة الى جانب 21 دولة أخرى، فيما حمّل ناشطون عماليون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مسؤولية ادراج العراق ضمن تلك القائمة، نتيجة عدم مبالاتها لمواقف ومطالبات وتنبيهات وتحذيرات الحركة النقابية العمالية العراقية، مطالبين اياها بالإسراع في العمل الفوري، على تغيير سياساتها ونهجها.

الوزارة لا تعلم

وعلى أثر ذلك، توجهت “طريق الشعب”، الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لمعرفة موقفها من القرار الأخير للمنظمة، ومعرفة توجهاتها في هذا الخصوص.  وواجه مراسلنا، صعوبة بالغة في الحصول على تصريح رسمي، لكن مصدراً، طلب عدم كشف اسمه أكد، ان “الوزارة لا تمتلك أية معلومة حول القرار “كون الوفد العراقي في المؤتمر لم يطلعها على شيء مما يجري!”.

اخلال بالالتزامات الدولية

وعزا الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق، عدنان الصفار، سبب شمول العراق في اللائحة القصيرة، الى “عدم تطبيقه الاتفاقية رقم 98 لسنة 1949، والمصادق عليها من قبل العراق المنضم لها رسمياً. وبالتالي يتطلب من الحكومة العراقية والجهات المعنية تطبيق ما ورد في هذه الاتفاقية التي تحمل عنوان (حرية التنظيم والمفاوضة الجماعية)، ونتيجة لعدم التزام الحكومات المتعاقبة ووزارة العمل، بمضامين هذه الاتفاقية، من الطبيعي ان يتم شمولنا بهذه القائمة السوداء”.

وتابع الصفار في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان القرار هو “ناتج الشواهد غير القليلة، مثل حرمان العمال من حق التنظيم النقابي في القطاع العام، الذي يجب ان يشمل بالقانون، إضافة الى عدم اجراء أية مفاوضات جماعية بين النقابات او بين ممثلي العمال وأصحاب العمل والادارات. بينما الاتفاقية بالأساس هي مع حرية التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية، لكن وزارة العمل مصرة على تمسكها بقانون رقم 52 لسنة 1987، وهو قانون سنّه النظام الدكتاتوري البائد، ومنع فيه حرية التنظيم النقابي”.

وطبقا للصفار فانه ورغم تأكيدات لجنة المعايير الدولية، لمرات عدة، خلال السنوات المنصرمة، ومطالبة الحكومة العراقية بتطبيق هذه الاتفاقية على ارض الواقع، الا انه لم يكن هناك أي التزام من جانب الجهات المعنية.

الحل الوحيد

واكد المتحدث ان الحل الوحيد مرهون “بتشريع قانون التنظيم النقابي للعمال والموظفين، ومشروع هذا القانون موجود لدى مجلس شورى الدولة منذ العام 2018”، مشددا على “الغاء القوانين السابقة التي اقل ما يقال عنها انها جائرة”.

واشار الى ان “المادة 22 من الدستور العراقي/ الفقرة الثالثة، تؤكد على ان تكفل الدولة حرية تأسيس النقابات والانضمام اليها، كذلك الحال بالنسبة لقانون العمل، فالعديد من مواده تؤكد على حرية التنظيم النقابي وحق الانضمام للنقابة”.

وعن تبعات شمول العراق بهذه اللائحة قال الصفار: ان “منظمة العمل الدولية لن تتهاون في ذلك، بسبب عدم التزام الحكومة العراقية ببنود الاتفاقية الموقع عليها، وستسجل على العراق اخلاله بالاتفاقيات الدولية وعدم التزامه بها”. وخلص الى انه سيلقي “كلمة امام لجنة تطبيق المعايير الدولية، وسنسلم مذكرة الى وزارة العمل، للمطالبة بتطبيق الاتفاقية الدولية، وتغيير ما موجود من قوانين وتشريعات”.

غير مُستغرب!

من جانبها، قالت الناشطة النقابية سميرة ناصر ان “شمول العراق بهذه اللائحة، لم يأت اعتباطا او بسبب مؤامرة حاكتها المنظمة على العراق، بل انه صدر بناءً على اعتراضات وشكاوى تلقتها المنظمة الدولية، ومن المؤسف ان العراق ولأول مرة منذ انضمامه للاتفاقية يتم شموله بهذه القائمة”. وتابعت في حديث خصت به “طريق الشعب”، قائلة: “حاولنا ان نتواصل مع وزارة العمل بعد ان أرسلت لنا منظمة العمل الدولية هذه التقارير، لكي نتباحث معهم لإيجاد صيغة حلول، وللحيلولة دون شمول العراق بهذه اللائحة، لكن لم يكن هنالك أي تجاوب من الوزارة”. وأكدت انها “لم تستغرب شمول البلاد باللائحة، لأنه وفي كل المجالات أصبح العراق خارج التصنيفات، وهذا نتيجة لعدم وجود حكومات مهتمة بهذا الشأن، او قيادات وطنية تحرص على سمعة البلد امام المجتمع الدولي. والادهى انهم يتهموننا بالخيانة بسبب اعتراضاتنا على السياسات الخاطئة تجاه العمال والتنظيمات النقابية”.

 ***************************************

الدفاع المدني: الحرائق الى تصاعد

بغداد – نورس حسن

حذرت مديرية الدفاع المدني من ارتفاع عدد الحرائق في البلاد، خلال الاشهر الثلاث المقبلة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وكثرة التجاوزات على المنظومة الكهربائية، واستخدام مواد سريعة الاشتعال في عملية البناء، مشيرة الى معاناة رجال الاطفاء وصعوبة الوصول الى مناطق الحرائق بسبب البناء العشوائي.

وهددت بأنها “ستلاحق المخالفين لتعليمات السلامة من الحرائق وفقاً للقانون”.

2500 دعوى

وأعلن مدير الدفاع المدني العراقي اللواء كاظم بوهان، أول من أمس الأحد، رفع 2500 دعوى ضد المخالفين غير الملتزمين بتعليمات المديرية، محذراً من استمرار الحرائق.

وقال بوهان في مؤتمر صحفي، تابعته “طريق الشعب”، إن “هناك أكثر من 2500 دعوى قضائية قام الدفاع المدني بتحريكها على المخالفين غير الملتزمين بتعليماته”، لافتا الى أن “هناك مخالفات كبيرة في المباني واذا ما تم معالجتها ستبقى الحرائق مستمرة”.

وتابع مدير الدفاع المدني، “لدينا كشوفات بكل البنى التحتية وما فيها من مخالفات”، مشيرا الى ان “تجاهل المواطنين لإرشادات الدفاع المدني زاد من الحرائق”.

ودعا بوهان اصحاب المحال التجارية والصناعية الى “ادراك سلامة اموالهم والعاملين معهم”، محذراً ان “استخدام (السندويش بنل والكوبوند) هو نذير خطر في استمرار الحرائق”.

مطالبة بتعديل القانون

ويقول مدير اعلام الدفاع المدني، نؤاس صباح لـ”طريق الشعب”، ان “المديرية تعمل جاهدة على تعديل قانون الدفاع المدني وجعله قانوناً رادعاً للمخالفين لتعليمات السلامة من الحرائق، وذلك عبر رفده بفقرات قانونية تتيح للمديرية صلاحية غلق المشروع وفرض العقوبة القانونية على المقصر، وعدم الاقتصار على التغريم المالي للمخالف”، موضحا ان “قانون الدفاع المدني المعمول به حالياً وعلى الرغم من الخسائر الاقتصادية غير القليلة التي تتعرض لها البلاد جراء الحرائق، يقتصر على تغريم المقصر لتعليمات السلامة بغرامة تتراوح بين 400 الف الى مليون دينار لا غير”، لكنه يجد هذا الاجراء القانوني “غير رادع بالشكل المطلوب، للحد من نسب الحرائق”.

ويذكر نؤاس انه “بحسب رصد الدفاع المدني، منذ بداية هذا العام فأنه جرى تسجيل أكثر من 10 آلاف حادث حريق في عموم محافظات البلاد، عدا مناطق الاقليم، اي ما يعدل 2000 حادث في الشهر الواحد”.

توقعات بارتفاع نسب الحرائق

وتشير توقعات المختصين في مديرية الدفاع، التي ينقلها صباح، الى “ارتفاع نسب الحرائق خلال الاشهر الثلاث المقبلة، بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة اولا، والحاجة الكبيرة للمواطنين للتيار الكهربائي ثانيا، فضلا عن اتساع استخدام مادة السندويج بنل السريعة الاشتعال في عملية البناء، وذلك لرخص ثمنها، مقارنة بمواد البناء الاخرى”. ويذكر المتحدث أسبابا أخرى تقف وراء نسب الحرائق في البلاد، ابرزها “قلة الوعي لدى المواطنين او القائمين على المؤسسات الحكومية والصحية، وضعف الرقابة الحكومية ازاء التجاوزات على المنظومة الكهربائية والبناء العشوائي، فضلا عن تهاون المواطنين في توفير متطلبات السلامة من الحرائق داخل منازلهم او في اماكن عملهم”. ويؤكد نؤاس ان واقع الحال يتطلب “المضي في تعديلات قانونية على قانون الدفاع المدني، عبر اضافة فقرات قانونية اخرى رادعة للحد والسيطرة على الحرائق”.

المؤسسات لا تلتزم

ويلفت الى ان الدفاع المدني وعلى الرغم من تعليمات السلامة التي يعلن عنها باستمرار، الا انهم “لا يلمسون جدية في تنفيذها حتى من قبل المؤسسات الحكومية وبخاصة الصحية منها، ومؤسسات وزارة التجارة”.

ويشكو رجال الاطفاء من كثرة التجاوزات المتمثلة بالشبكة العنكبوتية لإسلاك التيار الكهربائي، وعدم نظامية البناء.

فوضى البناء والتجاوزات

ويذكر احمد عبد الله الموسوي، وهو احد منتسبي فرق الاطفاء لـ”طريق الشعب”، انهم “يستخدمون كافة الامكانيات المتوفرة لديهم لإخماد الحرائق، ومع ذلك تنجم خسائر مادية غير قليلة، من بينها بشرية، والتي كان اخرها مواطن في محافظة البصرة من جراء قلة الوعي في استخدام مادة (السندويج بنل) في عملية البناء”. ويشير الى ان “فوضى البناء وكثرة التجاوزات على الارصفة والطرق العامة وعدم نظامية اسلاك التيار الكهربائي بخاصة في المناطق الشعبية، لم تتمكن سيارات الاطفاء من الموصول في وقت مناسب لأماكن الحرائق في بعض الاحيان”.

وعن التحقيق في اسباب نشوب الحرائق في بعض الاماكن الحكومية والتجارية، يفيد بان ذلك من مسؤولية فرق التحقيق التابعة الى وزارة الداخلية، الا انه وبحسب المتابعات فإن اغلب الاسباب تعود الى تماس كهربائي. ولا يستبعد الموسوي أن تكون بعض الحرائق بفعل فاعل، قائلا ان “الثارات والمشاكل العائلية هي الاخرى تشكل طرفا بارزا في نشوب الحرائق”. وينصح الموسوي المواطنين بأهمية تشييد دورهم ومحالهم بمواد بناء غير قابلة للاحتراق، فضلا عن ضرورة توفير كافة أدوات اخماد الحرائق المنزلية بخاصة تلك التي يتم تثبيتها بالقرب من (كابينات) التيار الكهربائي.

 *********************************

سياستنا الاجتماعية

6

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أصبح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عاملاً أساسياً في التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي، لذا يسعى حزبنا في هذا القطاع الى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. الإسراع في تشريع القانون الذي ينظم قطاع الاتصالات وفي اصدارالتشريعات المطلوبة لتطبيق الحكومة الالكترونية.
  2. وضع سياسة للبيانات العامة والحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية وحمايتها.
  3. إعادة تأهيل البدالات وشبكات الاتصالات والخطوط الأرضية، خصوصا خطوط الكابل الضوئي.
  4. الاحتفاظ بالملكية العامة للبنى التحتية لقطاع الاتصالات نظراً لطبيعتها الاستراتيجية، وضمان جودتها والاستخدام الكفوء والاقتصادي لها مباشرة من قبل الدولة، أو بالشراكة مع القطاع الخاص وفق صيغ تعاقدية مناسبة، مع تفعيل ودعم الشركة الوطنية لخدمات الانترنيت والهاتف النقال وتوفير خدماتها بأسعار تتماشى مع أسعار مثيلاتها في البلدان المجاورة.
  5. تفعيل الأدوات الضريبية المناسبة في القطاع، وضمان التزام شركات الهاتف النقال بالتسديد.
  6. تولي الدولة إدارة الرخص المتقدمة للهاتف النقال، مع ضمان كفاءة الأداء وبالأسعار المناسبة للمستخدمين.
  7. إعادة النظر في الدور الرقابي لهيئة الاعلام والاتصالات، وفك التداخل بين مهامها الرقابية من جهة، والتنفيذية والخدمية من جهة أخرى، لتقتصر على الأولى فقط، وتأكيد ممارسة دورها الرقابي لحماية المشتركين وتأمين شروط المنافسة السليمة.
  8. الاسراع في تطوير البنى التحتية الضرورية للارتقاء بمستوى خدمات الانترنيت لتشمل عموم العراق بمدنه وأريافه، وإيجاد مراكز الاتصالات اللازمة لذلك، وتوفير الموارد الضرورية للتوعية بأهميتها والتدريب على استخدامها لرفع نسبة المستخدمين.
  9. دعم وتشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتأمين تقديم الخدمات إلى المواطنين من قبل مؤسسات الدولة، واستخدام تلك التكنولوجيا في العمل والاجراءات الادارية والمالية، بما يرفع من كفاءة الأداء ويمنع الفساد وصولا الى تطبيق برنامج الحكومة الالكترونية. فضلا عن استخدامها في مكافحة الفقر وتحقيق بعض الاهداف الاجتماعية الاخرى مثل استخدام أساليب الطب والتعليم عن بعد.
  10. انتهاج السلطة الاتحادية سياسة شفافة وعادلة في تنظيم الترددات، باعتماد المعايير الدولية وإزالة التداخل الموجود في قوانينها.
  11. إخضاع التعاملات التجارية في المجال السيبراني داخل البلاد الى النظم الضريبية القائمة، أو استحداث نظام ضريبي لها خصوصا للشركات الكبرى مثل «فيسبوك» و «غوغل».
  12. وضع ضوابط لتحويل المعلومات الالكترونية الى بضائع، تجمعها الشركات السيبرانية وتستخدمها كمنتجات لنشاطها التجاري.
  13. وقف التعتيمات الالكترونية السيبرانية أثناء نشاط الحراك الاحتجاجي؛ باعتبار إن حق الوصول الى الانترنت هو حق من حقوق الانسان، وحصر هذا الاجراء بالتعامل مع النشاطات الإرهابية فقط.

النقل والمواصلات

يعمل الحزب في هذا المجال على دعم البرامج والمشاريع الهادفة إلى :

  1. إعادة توفير خدمات النقل العام والشحن، عن طريق تأسيس شركات عامة ومختلطة وخاصة.
  2. تطوير شبكات الطرق السريعة التي تربط محافظات ومدن العراق ببعضها، وبالطرق الدولية.
  3. الاهتمام بتطوير الطيران الداخلي وفق دراسات جدوى اقتصادية، وتوفير الكوادر المؤهلة لإدارته وفق المعايير المعتمدة دولياً. و العمل على حسم المشاكل المتعلقة بشركة الخطوط الجوية العراقية، باعتبارها الناقل الوطني، وتذليل معوقات استئناف نشاطها بشكل كامل وتحليقها الى ارجاء العالم المختلفة، وإعادة تأهيلها والنظر في الاجور المرتفعة للنقل الجوي .
  4. إعادة تأهيل شبكة السكك الحديد ومدّها إلى المزيد من المحافظات، وربطها بالدول الاقليمية.
  5. الاهتمام بالنقل النهري والبحري، وتطوير الموانئ العراقية وتحديث تجهيزاتها وتحسين إدارتها، والاسراع في إنجاز ميناء الفاو.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 ******************************

موظفو الأجور في الموارد المائية يغلقون باب الوزارة

بغداد ـ طريق الشعب

نظم العشرات من موظفات وموظفي الأجور في وزارة الموارد المائية، التي قررت منحهم اجازة اجبارية قبل سبع سنوات، اول أمس الاحد، تظاهرة احتجاجية سلمية امام مبنى الوزارة، للمرة الثانية، مطالبين بإعادتهم الى وظيفتهم.

وكانت وزارة الموارد المائية وبحسب متظاهرين، التقت بهم “طريق الشعب”، قد أحالت موظفيها من اصحاب الأجور الى الاجازة الاجبارية، متحججة بالتقشف الحكومي، وعدم توفر السيولة والقدرة على دفع رواتبهم.

قرار جائر

وقال المتظاهر قاسم محمد حسين لـ”طريق الشعب”، انه “واحد من موظفي أجور الموارد المائية، الذين تم تعيينهم في العام 2012، وتمت إحالتنا على الإجازة الإجبارية في العام 2015، وذلك بحجة التقشف وعدم توفر الأموال والحرب على داعش آنذاك، وانقطعت الأموال وصرف لنا راتب شهرين فقط، والى الان نحن نعاني من هذا القرار الجائر الذي اتخذ بحقنا”.

وتابع قائلا ان “رئاسة الوزراء وافقت على عودتنا بالفعل، ووزارة المالية طالبت بأسمائنا، بينما وزارة الموارد المائية هي من تعارض رجوعنا وتعرقل هذه العملية، علماً اننا التقينا بهم أكثر من مرة، وشكلنا لجنة للتفاوض مع الوزير”. وأضاف محمد “خرجنا للاحتجاج اليوم مطالبين بإنصافنا اسوة بأقراننا المحاضرين وعقود 315، واغلبنا أصحاب شهادات وعوائل”.

لن نتراجع

كذلك الحال بالنسبة للموظف قصي حازم، فهو الاخر لا يختلف حاله عن زميله فقد شكا لـ”طريق الشعب”، سوء حاله قائلا: من الصعب ان تتخيل كيف يمكن لرب عائلة مكونة من 12 فردا، تتم احالته للإجازة الاجبارية، وبدون راتب او معونات معيشية حتى لو كانت قليلة، لكن ربما تسد جزءا بسيطا من الاحتياجات.

قصي وهو الان عاطل عن العمل قال انه “لا يجب تحميل الموظفين البسطاء فشل الطبقة السياسية، ولكن هذا ما يحدث دائماً؛ فالموطن والموظف البسيط هو فقط الذي يتحمل أعباء القرارات الحكومية”، متسائلا: “لماذا تقتصر سياسة التقشف علينا نحن الذين نعمل باجر يومي بسيط جدا، لا يكاد يكفينا، بينما المسؤولون ونواب البرلمان والوزراء في ذات الوقت هم ينعمون برواتب ضخمة وعالية، واغلب نفقاتهم فيها هدر للمال العام؟”.

خارج حساباتهم

ولم يقتصر الحضور في التظاهرة على أصحاب أجور موظفي الوزارة ضمن نطاق بغداد العاصمة فقط، بل انها شهدت حضور العشرات من موظفي المحافظات الأخرى الذين شملهم هذا القرار.

وقال المتظاهر رعد محمد، الذي تحمل عناء السفر وجاء من قضاء هيت في محافظة الانبار، في حديث خص به “طريق الشعب”: “ حضرنا اليوم امام مبنى الوزارة بعد ان جزعنا من المناشدات والترجي في سبيل معالجة وضعنا”. وأوضح محمد “هذه هي المرة الثانية التي نتظاهر فيها، وصار لازما على وزارة الموارد المائية حل قضيتنا، فهذه المرة لن نتراجع كالسابق ونصدق الوعود الكاذبة”. واستطرد بالقول أن “القوى المتنفذة افسدت وعبثت بأحوال الناس، ودمرت سياساتها الخاطئة كل وصلت اليه يدها”.

 *****************************************

الصفحة الرابعة

رواتب الرعاية الاجتماعية لا تسد الرمق!

بغداد ـ طريق الشعب

أثّر التأخير في اقرار موازنة العام الحالي سلبا على المستفيدين من رواتب الرعاية الاجتماعية، والمطالبين بتعزيز رواتبهم التي باتت لا تسد شيئا من متطلباتهم اليومية، نتيجة لارتفاع الاسعار، إضافة الى ايقاف إجراءات شمول مواطنين جدد بالرعاية الاجتماعية.

تأخير الموازنة اثر عليها

المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي، يقول  لـ”طريق الشعب” ان “التأخير في اقرار موازنة عام 2022 اثر على اجراءات الشمول الجديد وتعزيز رواتب المستفيدين بما ينسجم مع اسعار السوق المحلية”، موضحا أن “هناك أعدادا كبيرة ممن استكملوا جميع الإجراءات، ولم يتم شمولهم بسبب التخصيصات المالية سواء كانوا من المعاقين أم من المعينين المتفرغين من ذوي الإعاقة أو من مستحقي الحماية الاجتماعية من عديمي الدخل أو أصحاب الدخل المحدود الذين هم ضمن خط الفقر”.

ويضيف العقابي: ان الوزارة وضمن اجراءاتها تمكنت من اعادة مبالغ مالية غير قليلة كانت بحوزة الآلاف من المتجاوزين على رواتب الرعاية.

ويشير الى انه “بحسب اجراءات تدقيق البيانات ومطابقتها مع تقارير الباحث الاجتماعي، تبين وجود آلاف الموظفين وغير الموظفين المتجاوزين على إعانة الحماية الاجتماعية وهم من غير المشمولين باستحقاقات رواتب الرعاية”، مؤكداً “استرجاع المبالغ التي تم التجاوز عليها من قبلهم”.

ويكشف العقابي عن “موقف سيتخذ قريبا من قبل الوزارة للاستفادة من المبالغ وفق المتطلبات القانونية للمواطنين، الذين يمتلكون احقية الاستفادة منها”، مبينا ان وزارته “لا ترسل اية استمارة شمول جديدة الى وزارة التخطيط، ما لم تكن هناك تخصيصات مالية، ما أخّر كثيرا من اجراءات الشمول الجديد، الذي كان وما يزال ضمن خطة الوزارة”.

راتب الرعاية لا يكفي

وتعاني المواطنة اسراء فاضل، وهي ارملة وأم لثلاثة أطفال، من قلة راتب الرعاية الاجتماعية الذي لا يتجاوز 300 الف دينار شهريا.

تقول فاضل لـ”طريق الشعب” ان “راتب الراعية لا يكفي لتحقيق شيء من المتطلبات اليومية، خاصة بعد ارتفاع اسعار المواد الأساسية في الاسواق المحلية”.

وتضيف ان “المواطنين المستفيدين من رواتب الرعاية الاجتماعية هم اكثر الفئات فقرا ومعاناة، ومع ذلك فان الدعم الحكومي لهؤلاء دون المستوى المطلوب”.

وبخصوص منحة غلاء المعيشية التي هي ١٠٠ الف دينار، علّقت فاضل بالقول: “إنْ لم تستح فافعل ما شئت”. في اشارة الى ان الحكومة غير مبالية لمعاناة المواطنين الاشد فقرا عبر منحها مبالغ لا تسد تكلفة كشفية طبيب او توفير علاج لمراجعة واحدة.

معاشها تأخر

أما المواطنة فيحاء عماد، وهي ارملة وام لبنتين، فتعاني من التأخير في انجاز معاملتها، وشمولها برواتب الرعاية الاجتماعية.

وتذكر عماد لـ”طريق الشعب” ان زوجها توفي في الشهر العاشر من العام الماضي، وبعد فترة، عملت على ترويج معاملة الرعاية الاجتماعية.

وتقول انه “على الرغم من مرور اكثر من اربعة اشهر على انجاز معاملة الرعاية الاجتماعية، الا ان الراتب لم يصرف الى الان، بسبب عدم اقرار الموازنة”، بحسب تبرير دائرة الرعاية الاجتماعية.

وتلفت الى ان متطلبات انجاز المعاملة غير قليلة، خاصة للمرأة الارملة كتلك المتعلقة بالميراث، والتي يتطلب انجازها تدخلا قويا ووساطات خاصة، لأجل الموافقة على الشمول بالرعاية.

وتشكو المواطنة ايمان محمد من استقطاع راتب الرعاية الاجتماعية الخاص بها، بسبب تقرير قدّم من قبل الباحث الاجتماعي، الذي عمل على زيارتها الى دارها الذي شيدته تجاوزا، بداية العام الماضي.

وتعلق ايمان حول الاجراءات الحكومية خلال حديثها لـ”طريق الشعب”، قائلة: ان “اجراءات استقطاع الراتب تتخذ سريعا من قبل الدائرة المعنية بالرعاية الاجتماعية. اما اجراءات الشمول الجديد واطلاق الرواتب فتستغرق وقتا طويلا، تصل لأكثر من عام”.

وتواصل حديثها بالقول: ان راتبها “استقطع سريعا بعد زيارة الباحث الاجتماعي”، معللة سبب قطع الراتب بامتلاكها “ثلاجة ومبردة وتلفازا وبذلك اعتبرني من ميسوري الحال وفوق خط الفقر، على الرغم من ان اغلب مقتنياتي المنزلية هي مستعملة وحصلت عليها من متبرعين”.

وللآن لم تتمكن إيمان من استعادة راتبها، بسبب الإجراءات المعقدة والمعرقلة، وفي حال إنجازها فانها ستكون بانتظار إقرار الموازنة لأجل استئناف اطلاقه من جديد، وحتى ذلك الحين، تحاول الام الأرملة أن تتدبر معيشتها ومعيشة بناتها مستجيرة بالديون والناس الاخيار.

 ********************************

الكهرباء.. أطراف المدن تفتقدها كثيرا وصيانتها مرهونة بــ«الواسطة».. مواطنو بابل وكربلاء: القطع المبرمج كذبة!

بابل وكربلاء ـ طريق الشعب

عادت مشكلة الكهرباء الى الواجهة مع بدء ارتفاع درجات الحرارة التي بدأت تقترب من نصف المئوية، الأمر الذي يتطلب تدخلا جديا وحاسما من الجهات المعنية لمعالجة التيار الكهربائي.

ونقل مراسل “طريق الشعب” في كربلاء عادل الياسري، عن مواطنين في مناطق مختلفة قولهم ان “قرار القطع المبرمج للتيار الكهربائي عبارة عن كذبة”، واصفين تلك المعلية بـ”الترقيعية وانها تستهدف التغطية على الخلل الأكبر وهو الفساد وتبذير الموارد الهائلة التي صرفت على هذا القطاع، بدون نتيجة”.

معاناة المواطنين

ويلاحظ المواطنون، بحسب الياسري، ان التيار الكهرباء “اخذ يتراجع طردياً مع ارتفاع درجات الحرارة. فقد تغير نظام القطع الى ساعة تجهيز مقابل 3 ساعات قطع في الكثير من مناطق المحافظة”.

ويقول المواطنون انهم يقاسون معاناة كبيرة من أزمة الكهرباء، ويشمل ذلك صيانة الإسلاك والمحولات، مشيرين الى أن هناك اعتبارات للمناطقية في توزيع الكهرباء بسبب تدخل بعض المسؤولين الذين يسكنون تلك المناطق. ولفتوا الى أن أعمال الصيانة على الاسلاك المتهالكة والمحولات لا تدشن من تدخل شخصيات متنفذة أو عن طريق دفع الأموال لموظفي الصيانة.

“ترفك لايت”

ولم يكن الحال في محافظة بابل بأحسن حالٍ من جارتها كربلاء، فمواطنوها يشكون قلة التجهيز وضعف التيار الكهربائي وغيرها. ويقول مراسلنا في بابل، محمد محي الدين، ان المحافظة تعاني ايضاً من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وقلة ساعات التجهيز، فيما تقاسي أطراف المركز (الأقضية والنواحي) من تردي أكبر، بحسب شهادات مواطنيه. ويذكر مراسلنا، ان “اقضية ونواحي المحافظة تواجه ساعات تجهيز اقل من المركز. في حين ان القرى المرتبطة تصلها الكهرباء بشكل شحيح جدا، وهي تعاني من سوء توزيع وتجهيز”. ويشكو أصحاب المولدات الاهلية، طبقا لمحي الدين، من “تذبذب التجهيز والانقطاع الطويل للتيار، اضافة الى نقص الوقود”. ونقل مراسلنا أحاديث مختلفة لمواطنين من قضاء المحاويل وناحية جبله والقرى التابعة لها، مبيناً انه “ لا يوجد أي التزام بخطة القطع المبرمج، إذ ان الانقطاع يتجاوز 4 ساعات، بينما التجهيز لساعتين عادة ما يكون متذبذبا”. ويسخر المواطنون من تلك الخطة قائلا: ان “الكهرباء عبارة عن ترفك لايت (الاشارة المرورية)”.

صيانة الخطوط..  بـ«الواسطة»

وفي قضاء الهاشمية، يقول مواطنوه إن ساعات التجهيز لا تزيد على 8 ساعات. ويشمل هذا الحديث ناحية الكفل أيضا، إذ يؤكد ساكنوها ان “صيانة الخطوط والمحولات بحاجة الى تدخل المسؤولين والوساطات، بسبب الزخم الحاصل على عمال الصيانة وكثرة الاعطال”.

ويلوذ الكثير من الشباب بشط الحلة، هربا من الحر. يقول الشاب احمد جاسم انه يترك البيت يوميا بعد وبجة الغداء، ويضطر للسباحة في النهر للتخلص من الحر اللاهب، وشاركه عدد من أصدقائه في هذه المعاناة.

وشكا المواطن لفتة حسين من القدر السيئ للعراقيين الذين ابتلوا بحكام لا يستطيعون تحقيق الحد الادنى لمواطنيهم، فلم يتمكنوا من حل مشكلة الكهرباء لقرابة عقدين، بسبب تفشي الفساد وعدم الشعور بالمسؤولية تجاه الناس. أما المواطن جعفر حسن فيقول لـ”طريق الشعب” انه “رفض استلام فاتورة الكهرباء، لان المبلغ المطلوب كان كبيرا جداً، وهو متراكم منذ شهور، بسبب تلكؤ الدوائر في قراءة المقاييس شهريا”.

ويضيف حسن ان “هذه المشاكل سببها سوء الادارة وعجزها عن محاسبة المتجاوزين على التيار الكهربائي من اصحاب المطاعم والكازينوهات والمولات ومحطات الوقود، فهم يسرقون الكهرباء وليس هناك من يحاسبهم”.

 **********************************

سكان الأهوار: لا حل أمامنا سوى الهجرة

بغداد – طريق الشعب

تأمل العراقيون خيرا بعد أن أصبحت بعض أهوار الجنوب الثرية ضمن لائحة التراث العالمي. وكان يفترض بعد انجاز هذه الخطوة الهامة أن تلتفت الحكومة والجهات المعنية إلى إنعاش جميع الأهوار بشكل حقيقي، لأن الكثير منها بات يتعرض إلى مخاطر الجفاف والإهمال، لاسيما الأماكن “المتنوعة بيولوجيا”، بحسب تعبير منظمة اليونسكو.

لماذا الإهمال؟

وتفوق مساحة الأهوار 40 ألف كيلومتر مربع، وتمتد بين حدود العراق وإيران، إلا أن الجزء الأكبر منها داخل العراق، وتشكل حواجز جغرافية على تخوم مدن جنوبية كالناصرية والعمارة والبصرة.

ولم تعد الاهوار كما عُرفت سابقا بجمال طبيعتها وغزارة مياهها وتنوعها البيئي. فهذه المسطحات المائية العملاقة بدأت بالانحسار منذ نشوب الحرب العراقية الإيرانية، وهجرها مئات الآلاف من سكانها.

ويقول الناشط البيئي في محافظة البصرة، محمد القريشي، إن الحياة في الأهوار تعتبر نمطا فريدا يختلف عمّا حوله من بداوة وريف، إذ يعيش السكان في تجمعات متفرقة يتم التنقل بينها عبر قوارب تقليدية تعرف بـ”المشحوف”. لكنه يشير إلى أن الجفاف والتصحر دفعا أكثر من مائة ألف من السكان للنزوح عن قراهم.

فقد أدى انحسار مستوى المياه إلى اختفاء نحو عشرين قرية ونفوق أكثر من سبعة آلاف رأس جاموس وأعداد كبيرة من الأسماك، وانعدام مياه الشرب النقية.

ويتوقع القريشي أن كل ذلك ربما يعني اختفاء مظاهر الحياة في معظم مناطق الأهوار خلال سنوات قليلة.

ملف المياه

وتسببت مشاريع بناء السدود على منابع نهري دجلة والفرات في تركيا بانخفاض حصة العراق من المياه. وانعكس ذلك سلبا على كميات المياه المتدفقة للأهوار.

بدوره، تحدث الناشط علي العنبوري عن “سوء إدارة الموارد المائية” من قبل السلطات المحلية.

ويقول العنبوري: إن العراق يعاني من مشاكل كبيرة في إدارة الموارد المائية خاصة مع دول منابع وروافد نهري دجلة والفرات. فحقوق العراق المائية مهدورة، ولا يحصل على الكميات المخصصة له كاملة، كما أن هناك هدرا في ما يحصل عليه من مياه وسوءا في توزيعها، وفق تعبيره.

ويؤكد الناشط أن معظم المشاريع الممولة من الدولة تنتهي بسبب الفساد، مما يجعل منها مشاريع وهمية، على حد قوله.

ويقول إن أهالي الأهوار لا يتم إشراكهم بشكل إيجابي في إدارة المشاريع الخاصة بمناطقهم وتلبية احتياجاتهم، مشيرا إلى أن نوعية المياه وكميتها غير مناسبتين، ما يؤثر على البيئة الطبيعية هناك من أسماك وطيور وأعشاب وزروع.

ووصفت منظمة اليونسكو منطقة الأهوار في العراق، لدى الإعلان عن إدراجها في قائمة التراث العالمي، بأنها “ملاذ تنوع بايولوجي وموقع تاريخي لمدن حضارة ما بين النهرين”، ولا شك أن أي منطقة تتضمن هذين العنصرين: عراقة التاريخ وغنى الطبيعة لا بد أن تكون استثنائية في أهميتها لتوضع ضمن كنوز العالم التي يصبح الحفاظ عليها وإدامتها من الأولويات.

ووفق قرار المنظمة، الذي أعلن في مدينة اسطنبول التركية، دخلت إلى لائحة التراث العالمي أربعة أهوار في جنوب العراق هي: الأهوار الوسطى وهور الحمّار الغربي، وهور الحمّار الشرقي وهور الحويزة التي تتوزع بين محافظات ذي قار وميسان والبصرة.

ولم يسهم هذا القرار في الحفاظ على الاهوار، حيث اكدت دائرة بيئة ذي قار، اجراء كشف موقعي على اهوار الجبايش لرصد منسوب المياه والتنوع الاحيائي. وذكرت الدائرة في بيان لها، ان منسوب المياه في بدايات هور ابو سوباط بلغ 175 سم ليتناقص الى 150 سم عند التقدم فيه لينخفض بعد ذلك في منطقة البغدادي الى ما دون 86 سم.

واضاف، ان “موائل” الطيور المهاجرة ما زال فيها نوع من الاستقرار رغم عمليات الصيد الجائر، فيما سجلت زيادة طفيفة في نسب الاملاح الذائبة خلال شهري اذار ونيسان الماضيين.

الهجرة

ويقول المواطن معيوف عبد ان “مياه الاهوار مالحة والجواميس تنفق بسبب ذلك”، مشيرا الى ان “الدولة تتفرج على معاناتنا، دون أي تحرك”.

ويضيف ان “سكان الاهوار يهمون بالهجرة صوب المدن، لان أسباب بقائهم انتفت، فالجفاف سوف يقضي على مصادر قوتنا”، مبينا انهم مجبرون على ترك مناطقهم”.

هل للتشاؤم مبرراته؟

أنطوى بحث نشر قبل أيام، على مفارقة غريبة تخص النمو السكاني، حيث أشار الى أنه وصل الى 2.6 في المائة، وعزى البحث أسباب تشاؤمه الى ما يشكله هذا النمو من ضغط على الواقع المأساوي للبلاد، كوجود 26 مليون مواطن بدون رعاية صحية، وعجز قدره 2.5 مليون وحدة سكنية، وبلوغ البطالة 14 في المائة والأمية 31 في المائة، وإرتفاع نسبة الفقر بين الأطفال الى 57 في المائة، والنقص الحاد في المدارس، والذي بلغ 10 الاف مدرسة، وعدم توفر فرص عمل لمئة وستين الف خريج جامعي!

لا تستعجلون، ما قصرتوا!

قالت رئيسة لجنة النزاهة إن قانون الدعم الطارئ اجراء اضطراري يجب اعتماده لتمويل الاستحقاقات المهمة في مفاصل الدولة ومصالح المواطنين، رغم إنه سيؤخر إقرار الموازنة وسيضعف تخصيصاتها، دون أن توضح لنا العلاقة الجدلية بين القانون والموازنة. هذا ويذكر أن البلاد بلا موازنة رغم قرب إنقضاء نصف العام، فيما لازال مجلس النواب يدرس ويناقش ويّعدل قانون الدعم الطارىء، ويخبرنا كل إسبوع بأنه عاكف على وضع اللمسات الأخيره عليه، والناس تنتظر الفرج!

هذا نفي أم تأكيد؟

نفى الوكيل الفني لوزارة الزراعة تسجيل أية سلالة جديدة بمرض انفلونزا الطيور، في معرض إعلان المنظمة العالمية لصحة الحيوان عن تفشي سلالة شديدة العدوى من هذا الوباء في مزرعة بجنوب شرق بغداد، وأشار الى أن الوزارة لم تسجل أية سلالة جديدة، والإصابات التي شخصتها سابقا هي من نفس السلالة السابقة. هذا ولم يوضح وكيل الوزارة ما إذا كانت متابعات دائرة البيطرة قد شخصت وجود الوباء، ومدى إنتشاره، وماهية إجراءاتها لأيقافه، وعلى ماذا إعتمدت المنظمة الدولية في إعلانها المذكور!

ليس للنواب وقت لذلك!

عزا المستشار د. مظهر محمد صالح، تعثر إقرار الحسابات الختامية منذ عشر سنوات، الى صعوبة تسوية السلف الحكومية المتراكمة التي بلغت رقماً مرتفعاً جداً والتي تفتقر للمستندات الداعمة لها ووجود أكثر من سنة مالية لم يتوفر فيها قانون للموازنة. وأكد على أن الحكومة تعد الحساب الختامي سنوياً من أجل إيضاح المصروفات والإيرادات الفعلية وما يترتب عليها من فائض فعلي أو عجز حقيقي. هذا، ويعتقد الناس إن هناك من يتعمد تغييب الحسابات الختامية، كي لا تُفضح المشاريع المتلكئة والوهمية، والتي أنفقت عليها ملايين الدولارات دون أن تنفذ، وهناك الفضائيون وفوائض الأموال التي تُنهب!

العجلة من الشيطان

أعلن وزير البيئة المكلف عن البدء بخطط تطبيق العمل المناخي، بدعم الامم المتحدة والتي تتضمن التكيف مع التغير المناخي من خلال انشاء مشاريع تختص بذلك، كمبادرة انعاش وادي الرافدين، والتي تشمل انشاء غابات وتشجير، فضلا عن معالجة شح المياه عبر ادخال المحور البيئي والتغيرات المناخية كمنصة جديدة للتفاوض مع دول المياه، مؤكداً على أن العراق قد خطا خطوات مهمة باتجاه العمل المناخي، دون أن يُّعلمنا بماهية هذه الخطوات، التي يبدو إن العواصف الترابية قد حجبتها عن أعين الناس!

ما الغرابة!

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، على أن كميات المشتقات النفطية المهربة، تصل لنصف حجم المصدر الفعلي من النفط، وهو ما يشكل هدراً مالياً لصالح مافيات وجهات نافذة، استعانت بشركات عالمية نفطية لمعاونتها. كما أعلن عن قيام جهات نافذة بتفجير أبراج الكهرباء، للحصول على عقود صيانتها وإعمارها فيما بعد. هذا ولم تعد هذه المعطيات، على جسامتها، غريبة على الناس، بعد أن أدركوا بأن هذا الفساد نتاج طبيعي لوجود منظومة المحاصصة، حامية الفساد.

 ******************************

الصفحة الخامسة

مع صعود الحرارة الى 50 مئوية.. المثنى .. تراجع كبير في تجهيز الكهرباء

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

مع حلول فصل الصيف، شهدت محافظة المثنى، شأن بقية محافظات العراق، تراجعا كبيرا في تجهيز الكهرباء الوطنية، ما شكل معاناة إضافية لهذه المحافظة المنكوبة من النواحي الخدمية والاقتصادية والمعيشية.

وكشف ارتفاع الحرارة الى حوالي منتصف درجة الغليان هذه الأيام، عن ترهل واضح في عمل المنظومة الكهربائية في جميع مدن المحافظة وقصباتها. فما أن يزداد الحمل على المحولات الكهربائية في الأحياء السكنية، حتى تتعرض للعطب والانهيار.

ويبدي العديد من أهالي المحافظة عبر “طريق الشعب”،  تذمرهم من “الإجراءات الترقيعية” التي تتخذها السلطات إزاء أزمة الكهرباء منذ 2003 حتى اليوم. إذ يتكرر السيناريو سنويا، ومعه الوعود التي تقطعها وزارة الكهرباء بأن يكون هذا الصيف أفضل من سابقيه من حيث توفير التيار الكهربائي، ما بدا لهم أن ذلك كله حبر على ورق!

ثلثا اليوم بلا كهرباء

يقول المواطن عمار كامل، وهو من أهالي “حي العروبة” في السماوة، انه منذ دخول فصل الصيف، بدأ انقطاع الكهرباء يزداد تدريجيا، حتى وصل هذه الأيام إلى 4 ساعات مقابل ساعتين تجهيز، ما يعني أن الكهرباء تتوفر 8 ساعات في اليوم فقط!

أما في “حي العزل” فتبدو الأزمة أشد. إذ يؤكد المواطن قاسم محمد أن منطقتهم، بالإضافة إلى كونها منسية من ناحية الخدمات البلدية، تعاني اليوم تدهورا كبيرا في تجهيز الكهرباء الوطنية، مبينا أنه لا يوجد جدول زمني منظم للانقطاعات.

ويتحدث محمد لـ “طريق الشعب” عن تهالك محولات الكهرباء في حيهم الفقير، التي ما أن ارتفعت درجات الحرارة وازداد الحمل عليها، حتى كثرت أعطالها، لافتا إلى أن شعبة الصيانة في دائرة الكهرباء تتأخر في معالجة الأعطال، وأحيانا يستمر العطل أكثر من 10 ساعات.

جباية لقاء لا شيء!

من جانبها، تقول المواطنة إيمان (أم علاء)، أن فاتورة الكهرباء التي وصلتها الشهر الماضي، بلغت 45 ألف دينار، بالرغم من كونها لا تمتلك في منزلها مكيفا أو جهاز سبلت أو أي جهاز كهربائي يستهلك طاقة كبيرة، وليس عندها سوى مروحتين سقفيتين، معتبرة الأمر “شكلا من أشكال الفساد المالي والإداري”.

أصحاب المولدات يضاعفون سعر الأمبير

وبسبب كثرة انقطاع الكهرباء الوطنية، يضطر أصحاب المولدات الأهلية إلى تشغيل مولداتهم فترات أطول، ومقابل هذا التشغيل الإضافي يقومون برفع سعر الأمبير، حتى تجاوز الـ 10 آلاف دينار في معظم مناطق المحافظة – بحسب المواطن جبار كاظم، الذي يؤكد أن التسعيرة الجديدة شكلت عبئا إضافيا على أبناء المحافظة، الذين يقع معظمهم دون مستوى خط الفقر.

إلى ذلك، يبدي المواطن كريم محسن امتعاضه من تكرار أزمة الكهرباء سنويا تحت وطأة لهيب الصيف، لافتا إلى أن المسؤولين يرجعون المشكلة كل عام إلى أسباب غير مبررة، وهذا الموسم أرجعوها إلى تقليل واردات الغاز الإيراني بسبب عدم دفع السلطات مستحقاته، وأيضا إلى أعمال التخريب التي تطال المنظومة الكهربائية على يد الإرهابيين والمخربين.

لامتضرر غير المواطن

ويرى محسن، أنه “بين هذا وذاك، أن المتضرر الوحيد هو المواطن، الذي صار لا يثق بالجهات المسؤولة، نظرا لمماطلاتها وعدم تنفيذها وعودها”.

ويبدو من خلال تصورات المواطنين الذين التقت بهم “طريق الشعب”، أن الحلول الجذرية لمعالجة أزمة الكهرباء غير متوفرة، وحتى مشاريع الطاقة البديلة التي تتناقلها ألسن بعض المسؤولين، لا يبدو انها تغطي الحاجة الفعلية من التيار الكهربائي، سوى تغذية إنارة الشوارع!

ويعرب المواطنون عن أسفهم على المليارات الكبيرة التي أنفقت على قطاع الكهرباء، دون أن يتغير شيء على أرض الواقع، بل أن المشكلة تزداد تعقيدا عام بعد آخر!

 ****************************

اكول.. الاختناقات المرورية  إلى متى؟!

حسين علوان

تشهد شوارع بغداد، خاصة الرئيسة، منذ سنوات زخما مروريا كبيرا. يأتي ذلك بسبب ازدياد عدد المركبات، مقابل عدم قدرة الشوارع على استيعابها. فغياب التخطيط والتنظيم عن عملية استيراد السيارات، وإبقاء الطرق والجسور على حالها دون أي توسعة أو تطوير، كل ذلك يتسبب في اختناقات مرورية شديدة، خاصة في الأيام الأولى من الأسبوع مع بدء الدوام الرسمي للدوائر والمدارس والجامعات.

هذه الزحامات باتت ترهق المواطنين وتقلقهم وتؤثر على نفسيتهم. إذ أصبح من الصعب عليهم الوصول إلى أماكن عملهم في الأوقات المحددة، أو نقل مرضاهم للمستشفيات. فالمريض قد يموت وسط الزحام، وحتى سيارة الإسعاف، بات لا ينفعها إطلاق الصفارات من أجل أن تفسح لها المركبات مجالا للعبور، كون الشوارع تكتظ بصورة غير معقولة!

ونظرا لأن هذه الأزمة أصبحت مزمنة، ووتيرتها تزداد سنة بعد أخرى، بدا أن مديرية الطرق والجسور، ومعها مديرية المرور العامة، لا تمتلكان معالجات للخلاص منها. الأمر الذي يثير تذمر المواطنين. فلا تكاد تلتقي أحدهم في شارع أو مقهى أو مركبة عامة، إلا تجده ناقما على المسؤولين عن حركة السير في البلاد!

ولمعالجة الاختناقات المرورية القاتلة في بغداد، يتوجب على الحكومة ووزارة النقل ومديرية المرور العامة، اتخاذ إجراءات عاجلة، وأبرزها:

- إيقاف حركة الاستيراد العشوائي للمركبات فورا، وجعل الأمر محددا بضوابط ووفق الحاجة.

- تفعيل قانون تسقيط المركبات القديمة، مع تعويض أصحابها.

- إنشاء طرق معلقة وجسور ومجسرات في التقاطعات التي تشهد اختناقات مرورية يومية، إلى جانب توسيع الطرق الموجودة وتأهيلها.

-  تفعيل عمل الكراجات الرسمية المنتشرة في بغداد، وإلزام أصحاب السيارات بركن مركباتهم فيها مقابل رسم رمزي بسيط، وعدم ركنها في الشوارع، فهذه الظاهرة أحد العوامل المسببة للزحام.

- تفعيل القوانين التي تلزم السائق باحترام رجل المرور وعدم التجاوز على القانون، مع توعية المواطنين بالتعليمات والأنظمة المرورية، عبر وسائل الإعلام والندوات المباشرة، فضلا عن دراسة سبل تجاوز الاختناقات المرورية من خلال خبراء واختصاصيين في هذا الشأن.

وأخيرا، نرى أن جميع هذه الحلول لن تعالج مشكلة الزحام ما لم تكن هناك إدارة مخلصة ووعي مجتمعي. 

 *********************************

الكهرباء تزور الدورة 3 ساعات في اليوم!

بغداد – طريق الشعب

شكا أهالي المحلة 834 في “حي الميكانيك” بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، تدهور تجهيز الكهرباء الوطنية بشكل كبير، مشيرين إلى ان فترة تجهيز محلتهم بالكهرباء لا تتعدى 3 ساعات طوال اليوم، ويأتي ذلك تحت وطأة حرارة مرتفعة قاربت منتصف درجة الغليان.

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، قال المواطن غازي نصيف، وهو من أهالي الحي، أن تدهور الكهرباء فسح المجال لأصحاب المولدات الأهلية كي يستغلوا المشتركين. إذ رفعوا سعر الأمبير إلى 25 ألف دينار، ما أثقل كاهل المواطنين الذين معظمهم من ذوي الدخل المحدود.   ولفت نصيف، إلى أن البعض من أصحاب المولدات يبررون رفع سعر الأمبير بكونهم يشترون مادة الكاز من القطاع الخاص، وبالسعر التجاري، مؤكدين انهم لم يتلقوا دعما كافيا من الدولة في هذا الشأن.

وطالب أهالي المحلة، الحكومة بمعالجة مشكلة الكهرباء عاجلا، وتحديد تسعيرة الاشتراك لدى المولدات الأهلية.

 **********************************

مكبات نفايات في أحياء سكنية

بغداد - أيسر الچرچفچي

في ظل الظروف المناخية القاسية التي يعانيها العراق اليوم، من تصحر وجفاف وحرارة شديدة وعواصف ترابية، لا تزال هناك قطع أراض فارغة تابعة للدولة أو أمانة بغداد أو البلديات، تقع بين المنازل في الأحياء السكنية، تتحول تدريجيا إلى مكبات للنفايات.  هذه الساحات تقوم الجهات الرسمية أحيانا بتسييجها، على أمل أن تنشئ فيها مشاريع خدمية، لكنها تهمل وتترك بعد ذلك، لتصبح بؤرا للنفايات والحشرات والقوارض تتوسط التجمعات البشرية.  ماذا لو جرى تحويل هذه الأراضي إلى مساحات خضراء مشجرة، أو متنزهات توفر بيئة صحية نظيفة للمواطنين، وتكون متنفسا لهم، سيما اننا اليوم بأمس الحاجة إلى مثل هذه المشاريع. اتحدث هنا عن ساحات منتشرة في “حي الجهاد” بجانب الكرخ من بغداد، ويوجد أمثالها في العديد من الأحياء السكنية البغدادية الأخرى.   أتمنى، ومعي كل المواطنين الحريصين على نظافة بلدهم، من الجهات المعنية الانتباه إلى هذا الأمر، لعلها تتخذ ما يلزم لتنظيف هذه الأراضي وإحيائها بالنباتات الخضراء والأشجار.

 *********************

مدينة الصدر.. لا خدمات ولا حياة كريمة!

بغداد – محمد قاسم

تعاني مدينة الثورة (الصدر) مشكلات كبيرة من الناحية الخدمية، بدءا من تهالك شوارعها، مرورا بتراكم النفايات في أزقتها وأحيائها السكنية، وليس انتهاء بالواقع المعيشي القاسي الذي يخيّم على الأهالي من سنوات طويلة.

مصائد وكمائن!

وتمتلئ شوارع كثيرة في المدينة بالحفر العميقة والمطبات، التي تصبح “مصائد للعجلات” خلال الليل – بحسب العديد من المواطنين، الذين يرون أن وجود هذه الحفر مع غياب الإنارة، شكل كمائن للعجلات والمارة.

فيما يبيّنون أن بعض السكان يضعون إشارات أمام الحفر لتنبيه السيارات، مثل الإطارات القديمة أو أغصان الأشجار، في “حالة مخزية” - على حد تعبيرهم.

يقول المواطن ليث جاسم، أنه “في إحدى الليالي كنت أوصل ابنتي وأطفالها في سيارتي، ووقتها مررنا بأحد شوارع منطقة الحبيبية، وكان مظلما. وما ان سرت قليلا حتى تفاجأت بشجرة مقطوعة لا تزال خضراء، فعرفت انها إشارة تنبيه لوجود حفرة كبيرة. كدت أفقد توازني وأسقط فيها لولا اني انتبهت لها!”.

ويضيف جاسم لـ “طريق الشعب”، انه بعد عودته من الجانب الآخر من الشارع نفسه، وجد إطارات قديمة، فتبين انها حفرة أخرى، لكن الذي جعله يتدارك الموقف، هي الإنارة الصادرة من بعض المحال التجارية.

 ويرى المواطن أن “وجود هذه الحفر وعدم معالجتها، يؤكد عدم مبالاة الجهات المعنية، بحياة أهالي هذه المدينة، الذين لطالما ضحوا في سبيل وطنهم”.

ويشير إلى أن “مدينة الصدر تشهد غيابا للخدمات، خصوصا المتعلقة بالطرق. فالشوارع، وبالإضافة إلى ترديها، تشهد يوميا زحاما لا يطاق. ولا يجد المواطنون من يلومونه على هذا الزحام، فيصبون جل غضبهم على رجل المرور، الذي كثيرا ما يتعرض للاعتداء!”.

البلدية تتخلى عن واجباتها!

غالبية أحياء المدينة، خصوصا الشعبية المزدحمة بالسكان، تعاني تكدس النفايات بشكل كبير، في ظاهرة جعلت السكان يرون أن أمانة العاصمة والبلديات المعنية، تخلت عن واجباتها إزاء ذلك!

يقول المواطن أسعد حامد، أنه “منذ شهور انقطعت آليات البلدية عن المجيء إلى أحيائنا، فتحولت هذه المهمة إلى مركبات أهلية تابعة لشركات غير معروفة، تقوم برفع النفايات مقابل جباية تصل إلى 20 ألف دينار شهريا من كل منزل”.

ويضيف لـ “طريق الشعب”، أن “هذا الأمر شكل عبئا اقتصاديا إضافيا على العائلات، التي لا تقوى بالأساس على توفير قوتها اليومي”.

ويؤكد أن “النفايات تتكدس أمام المنازل وفي مكبات قريبة منها”، متسائلا ومعه العديد من المواطنين عن سبب “تخلي أمانة بغداد، من دون سابق إنذار، عن مهمتها هذه، وهل ان تلك الشركات متعاقدة مع الأمانة، ولماذا تجبي الأموال من المواطنين؟!”.

 ***************************

الصفحة السادسة

كولومبياً.. الرئيس قيد الإقامة الجبرية

بوغوتا - وكالات

فرضت محكمة في كولومبيا، يوم أمس، غرامة على الرئيس إيفان دوكي ووضعه قيد الإقامة الجبرية لـ 5 أيام، وذلك لعدم امتثاله لحكم سابق يطالبه بحماية متنزه وطني.

وقالت محكمة إيباجي العليا، في بيان، إنّ دوكي ازدرى المحكمة بتقاعسه عن اتخاذ إجراءات لحماية متنزه “لوس نيفادوس” الوطني، تنفيذاً لأمر المحكمة العليا في كولومبيا في 2020.

وفرضت المحكمة أيضًا غرامة على الرئيس بنحو 4 آلاف دولار، وأمرته بإنشاء وحدة خاصة من أفراد الشرطة أو الجيش للمساعدة في تنفيذ أعمال الحفاظ على المتنزه.

 *****************************

اضراب عام للقضاة في تونس

تونس - وكالات

شرع قضاة تونسيون يوم أمس، في اضراب عام في المحاكم التونسية، ويستمر لأسبوع تعبيرًا عن رفضهم قرارات الرئيس قيس سعيّد إعفاء نحو ستين منهم.

وعزّز الرئيس التونسي قيس سعيّد، بموجب (مرسوم) صلاحياته القضائية بتعديل قانون منظم للمجلس الأعلى للقضاء عزل بموجبه نحو ستين قاضيا. ووجه سعيّد للقضاة المعزولين وعددهم 57 قاضيا تهمة “التستر على قضايا إرهابية” و”الفساد” و”التحرش الجنسي” و”الموالاة لأحزاب سياسية” و”تعطيل مسار قضايا” وستتم ملاحقتهم قضائيا، على ما أكد في اجتماع وزاري.

ودعت “جمعية القضاة التونسيين” ومنظمات أخرى تابعة لسلك القضاء إلى الاضراب أسبوعا “قابلا للتجديد” في كافة المحاكم التونسية وذلك “للتداعيات الخطيرة” لقرار العزل.

 ***************************************

اغلاق المجال الجوي أمام طائرة لافروف

موسكو - وكالات

نددت موسكو، أمس، بإجراءات وصفتها بأنها “عدائية” قامت بها عدة دول أوروبية بعدما أجبر وزير الخارجية سيرغي لافروف على إلغاء زيارة كانت مقررة إلى صربيا جرّاء إغلاق دول مجاورة مجالاتها الجوية أمامه.

وقال الناطق باسم الكرملين إن “أعمالا عدائية كهذه ضد بلدنا يمكنها أن تتسبب بمشاكل معيّنة”، بينما أشار إلى أن موسكو وبلغراد ستحافظان على تواصلهما.

بدوره، اعتبر لافروف أن ما حصل “ما كان من الممكن تخيّله”. وقال إنه يمثل “حرمان دولة ذات سيادة من حق المضي قدما بسياستها الخارجية”.

 ********************************

كازاخستان .. تصويت على تعديلات دستورية

نور سلطان - وكالات

أعلنت لجنة الانتخابات الكازاخستانية، امس الاثنين، أنّ 77،18 في المائة من الناخبين الذين شاركوا في استفتاء في كازاخستان أيّدوا تعديلات دستورية من شأنها أن تطوي صفحة عهد الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، الذي حكم على مدى 30 عاماً.

وقال رئيس اللجنة نورلان عبدروف: “يمكن اعتماد الاستفتاء”، معلناً أنّ “77 في المائة من الناخبين أيّدوا هذه الخطوة”.

وتهدف بعض التعديلات إلى احترام حقوق المواطنين وحرياتهم، بما في ذلك إنشاء محكمة دستورية وترسيخ مكانة أمين المظالم على المستوى الدستوري وفرض حظر غير مشروط على عقوبة الإعدام. إضافة إلى ذلك، سيتم حذف الإشارات إلى حالة الرئيس الأول للبلاد وسلطاته وامتيازاته من الدستور المحدث.

 **************************************

امتلاك إيران قنبلة نووية مسألة وقت

طهران - وكالات

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، امس الاثنين، إن لدى إيران برنامجا نوويا طموحا ومن مصلحتها التعاون وتوضيح الأمور الغامضة بشأن أنشطتها.

وقال غروسي في كلمة له أمام مجلس محافظي الوكالة في فيينا إن “ما حصلت عليه الوكالة من إيران معلومات غير كافية وعليها الاستمرار في تقديم التوضيحات اللازمة”، مشيرا إلى أن “امتلاك إيران الكمية الكافية من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية مسألة وقت”.

واضاف أن “عمل مفتشي الوكالة تأثر بشكل كبير في إيران خلال الأشهر الماضية منذ قرار وقف طهران التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي”، مشددا على أن “إيران لم تقدم أجوبة شافية حول العثور على آثار يورانيوم في 3 أماكن سرية”.

***********************************************

الاحتلال يواصل استباحة باحات المسجد الأقصى.. الأمم المتحدة: إسرائيل هدمت 300 منزل في الضفة خلال 6 أشهر

القدس - وكالات

قالت الأمم المتحدة، أمس الأثنين، إنّ السلطات الإسرائيلية هدمت 300 مبنى في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك القدس، منذ مطلع العام الجاري، فيما أوضح الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن اقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى وباحاته “أصبحت غزوا وليست زيارة، وهي مرفوضة ومدانة”.

تحذير دولي

وحذّر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية من أنّ مبنى يضم “12 وحدة سكنية معرّض لخطر وشيك بالهدم في منطقة وادي قدوم في حي سلوان في القدس”، مضيفاً: “تمّ تحديد الموقع الذي يقع عليه المبنى من قبل السلطات الإسرائيلية كمساحة مفتوحة، لاستخدامها كحديقة عامة”.

وأضاف التقرير أنّ “الأسر الفلسطينية تلقت مؤخراً أمراً بالهدم من بلدية القدس ودُعيت إلى الإخلاء خلال أيام”، مبيّناً أنّه “إذا نُفذ الهدم، فسوف يجري إخلاء 32 بالغاً و42 طفلاً بالقوة. كما أن إسرائيل هدمت 300 مبنى في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك القدس، منذ مطلع العام الجاري”.

وأردف المكتب: “كما هو الحال في معظم عمليات الهدم في الأراضي الفلسطينية، تكمن الذريعة التي تبرر الهدم المحتمل في وادي قدوم في الافتقار إلى رخصة بناء إسرائيلية”، مستدركاً أنه “يكاد يكون من المستحيل على الفلسطينيين الحصول على مثل هذه التصاريح”.

وتابع: “في هذه المرحلة، تهدف الجهود الأولية إلى منع عملية الهدم من خلال التواصل مع السلطات المعنية”.

اقتحامات المسجد الأقصى

من جانبه، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن اقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى وباحاته، “أصبحت غزوا وليست زيارة، وهي مرفوضة ومدانة”.

جاء ذلك في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، شدد فيه على ضرورة “الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى”.

وحذر أبو ردينة من أن “استمرار هذا الغزو سيحول الصراع إلى حرب دينية لا تبقي ولا تذر”.

وقال إن “محاولات إسرائيل لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم، عبر تكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانيا، مرفوضة ومصيرها إلى الفشل”.

ودعا الإدارة الأميركية، إلى “تحمل مسؤولياتها وإجبار إسرائيل على وقف تصعيدها واقتحامات المسجد الأقصى قبل فوات الأوان”.

وجدد مستوطنون إسرائيليون، يوم أمس، اقتحاماتهم المتكررة لباحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

اقتحامات مستمرة منذ 2003

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن ما يزيد عن 160 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد في غضون ساعة واحدة.

وأضافت: “من بين المقتحمين عضو الكنيست الإسرائيلي السابق عن حزب “الليكود” اليميني الحاخام يهودا غليك”.

وقال شهود عيان لـ”الأناضول”، إن المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات كبيرة بحراسة الشرطة الإسرائيلية من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

وكانت جماعات إسرائيلية دعت لاقتحامات كثيفة للمسجد الأقصى، بمناسبة عيد نزول التوراة الذي بدأ الأحد وينتهي الإثنين.

وبدأت الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى في 2003 بقرار أحادي من الحكومة الإسرائيلية، دون موافقة دائرة الأوقاف الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية.

************************************

الولايات المتحدة من أكبر الملوثين في العالم

واشنطن - وكالات

اكد تقرير لصحيفة (ذي هيل) الامريكية، ان الديمقراطية على الطريقة الامريكية ليست سوى شعارات جوفاء تتشدق بها، في حين انها اكبر مصدر للأسلحة وداعمة للأنظمة الاستبدادية وجيشها يتسبب بأكبر نسبة من غازات الاحتباس الحراري في العالم.

وذكر التقرير أن “من بين أكبر عشرة مسببين للانبعاثات والتلوث المناخي، فإن الولايات المتحدة تصدر أكبر نصيب للفرد، حيث تمثل ما يقرب من 25 بالمائة من جميع الانبعاثات العالمية منذ الثورة الصناعية، فيما يصدر الجيش الأمريكي وحده غازات الاحتباس الحراري أكثر من دول الـ 140 الأدنى مجتمعة في العالم”.

واضاف ان “ديمقراطية الولايات المتحدة ومن هم على شاكلتها منخرطة بنشاط في النزاعات المسلحة خارج حدودها فهناك 20 من أصل 25 دولة مصدرة للأسلحة هي إما أنظمة ديمقراطية أو أنظمة “هجينة” فيما يبلغ عدد الدول ذات الانظمة الاستبدادية والتي تصدر الاسلحة خمس دول فقط”.

**********************************

تظاهرات ضد الغلاء في إيران

طهران – وكالات

قالت وكالة أنباء فارس، وتقارير على مواقع التواصل الاجتماعي، إن أرباب معاشات نظّموا احتجاجاً في إيران، امس الإثنين، على ارتفاع تكاليف المعيشة، وذلك في تحد آخر للسلطات التي تواجه قلاقل منذ أسابيع.

وذكرت الوكالة شبه الرسمية أن المتظاهرين هتفوا “نفقاتنا بالدولار.. دخلنا بالريال” في تبريز بشمال غرب إيران.

وأضافت فارس “نحو ألف من أرباب المعاشات تجمعوا للاحتجاج سلميا، ورافقتهم الشرطة” في المدينة.

وزعمت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أنها تظهر حشوداً في قزوين وشيراز وشوشتار ومدن أخرى، وردد كثيرون شعارات مناهضة للحكومة وإدارة الرئيس إبراهيم رئيسي للاقتصاد.

وقالت وزارة العمل والرعاية والضمان الاجتماعي إنها زادت المعاشات 57.4 بالمائة إلى 55.8 مليون ريال إيراني (177 دولارا) شهريا. لكن أرباب المعاشات يقولون إن الحكومة تأخرت كثيرا في معالجة التضخم الذي تشهده البلاد منذ سنوات.

وشهدت إيران سلسلة من الاحتجاجات في الأسابيع الأخيرة ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية وبعد انهيار مبنى ألقى المتظاهرون باللوم فيه على الإهمال والفساد.

************************************

استطلاعات الرأي ليست في صالحه.. هل يفوز مرشح اليسار الكولومبي في جولة الانتخابات الحاسمة؟

رشيد غويلب

جولة انتخابات الرئاسة الثانية التي ستجري في كولومبيا في 19 حزيران، ستشهد معركة انتخابية غير مسبوقة في تاريخ البلاد بين مرشح اليسار كوستافو بيترو، الذي حسم الجولة الأولى لصالحه، ومرشح اليمين، رجل الأعمال رودولفو هيرنانديز، والذي ستدعمه قوى اليمين التقليدي والليبرالي والمتطرف، لقطع الطريق على وصول اول شخصية يسارية الى رئاسة البلاد في تاريخ البلاد الحديث.

أحدث استطلاعات الراي التي جرت في البلاد بعد انتهاء جولة الانتخابات الأولى، وفي ضوء اعلان المواقف الاصطفافات الجديدة المعلن منها والمخفي تشير الى تقدم مرشح اليمين، والذي يعرف بـ „ترامب كولومبيا” والبالغ من العمر 77 عاما، والذي سيحصل على 41 مقابل 39 في المائة لصالح مرشح اليسار. وفي استطلاع آخر سيحصل مرشح اليمين على 52,5، مقابل 44,8 في المائة لصالح كوستافو بيترو.

لقد ميز هيرنانديز نفسه بأسلوب يميني شعبوي، عن مؤسسات اليمين الحاكمة، وكان شعار حملته المركزي محاربة الفساد، وغضبه على „المحتالين” في الحكومات، الذين هم سبب كل مشاكل البلاء، مستخدما لغة يومية والفاظ بذيئة، يبدو أنه يخاطب جزءًا من السكان، الذي يرفض السياسيين التقليديين وتجربتهم الطويلة في الحكم، لكنه لا يثق في المشاريع اليسارية التي لم تدخل حيز الممارسة، وعلى الرغم من انه معروف بتصريحاته المعادية للمرأة والعنصرية، وإعجابه بأدولف هتلر أو عدم وجود برنامج انتخابي ملموس، يبدو ان كل ذلك  لم يمنعه من تحقيق  شعبيته.

ويصف النقاد مقترحاته بقليلة الفائدة، مثل، بيع سيارات أعضاء الكونجرس لأنها تكلف الدولة الكثير من المال، أو توفير فرصة لجميع الكولومبيين للوصول الى البحر، أو تبرع الرئيس براتبه. بالإضافة الى استنساخ بعض مطالب اليسار مثل رفض استخراج المواد الخام على حساب الوضع البيئي وامور أخرى. وأعلن كذلك انه في حال فوزه سيعلن حالة الطوارئ في البلاد، لمدة 90 يوما ليحكم البلاد بالمراسيم. وفي حين يعلن رفضه الرسمي للتحالف مع مؤسسات اليمين التقليدية، الا انه لا يرفض أي دعم منها.

وبشأن المحاكمة الجارية ضده بتهمة الفساد بصفته عمدة سابق لمدينة بوكارامانغا، قال هيرنانديز إنه لا يوجد دليل ضده. “كان الإجراء مبني على دوافع سياسية، واضطهاد يمارسه عدد قليل من الأوغاد”.

التحالف الأوسع

المتابعون للصراع الانتخابي الجاري يؤكدون ان مهمة المرشح اليسار أصبحت أكثر صعوبة، نتيجة لتوحد اليمين، ودعم رجال الاعمال والجيش والولايات المتحدة الأمريكية لمرشح اليمين.و بالمقابل هناك من يرى ان إمكانية انتصار اليسار قائمة ومن الضروري  كسب  الأوساط التي لم تشارك في التصويت في جولة الانتخابات الأولى داخل البلاد وخارجها.

في الأسابيع المتبقية، حتى جولة الانتخابات الثانية، يتعين على غوستافو بترو، ونائبته وماركيز تشكيل تحالف واسع ضد المرشح الملقب بـ “ترامب الكولومبي”. مع غييرمو ريفيرا، وزير الداخلية في حكومة الرئيس الأسبق المعتدل خوان مانويل سانتوس ، وغريسيلدا ريستريبو ، وزيرة العمل السابقة ، اللذان  انضما بالفعل مع شخصيات مهمة من التيار  الليبرالي إلى الحملة الانتخابية لتحالف اليسار.

أهمية انتصار اليسار في كولومبيا

 أهمية فوز غوستافو  بيترو، تكمن بكونها المرة الأولى في تاريخ كولومبيا التي يصل فيها يساريّ إلى منصب الرئاسة، ملتحقا بسلسة انتصارات  اليسار التي غيرت وجه أمريكا اللاتينية ، التي اعتبرت طويلا  الحديقة الخلفية للولايات المتحدة الأمريكية.

 إلا أن كولومبيا تتمتع بأهمية استثنائية، حيث ترتبط بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة سياسياً واقتصادياً وأمنياً، وكانت تشكل قاعدة أمريكية متقدمة ضد فنزويلا ودول الجوار، وانتصار اليسار فيها، يعني الحاق هزيمة أخرى بالولايات المتحدة، في لحظة تاريخية يشهد العالم فيها صراعا شديدا لكسر أحادية الهيمنة الامريكية.

 وسيعني فوز اليسار أيضاً أن أكثرية الشعب الكولومبي اختارت التغيير والخروج من قبضة الهيمنة الامريكية، على أمل تحرير البلاد من الميليشيات اليمينة المسلحة ومافيات المخدرات التي تنتشر امام انظار الحكومات اليمنية لتواطئها أحيانا وعجزها أحيانا أخرى. ووفق التقارير الإعلامية فان كولومبيا هي أكبر مصدر للكوكايين في العالم من خلال عصابات الجريمة والمخدرات التي لديها جماعات مسلحة بالآلاف وتمارس عمليات قتل والتصفية فيما بينها. إضافة إلى مخلفات الصراع المسلح بين منظمات الكفاح المسلح اليسارية والقوات الكولومبية، الذي يمتد الى أكثر من 50 عاما، وخصوصا بعد انهيار اتفاقية السلام في 2016 وعودة حركة (فارك) الى الدفاع عن النفس والمكتسبات، نتيجة لانقلاب حكومة اليمين على تعهداتها. وقد أدى ذلك، وفق تقديرات الأمم المتحدة الى فرار أكثر من 13 ألف مدني من مناطق الاشتباكات.

يبدو ان كولومبيا تقف على مفترق طرق، اما ان يستمر الفساد والعنف والجوع، او التغيير على أساس قيم السلام والتقدم والديمقراطية والشفافية، التي اكد تحالف اليسار الالتزام بها والعمل على أساسها، بالإضافة الى التعهد بإصلاح نظام التقاعد، وتسهيل التحاق الطلبة بالجامعات مجانا، ومكافحة التفاوت الطبقي العميق.

***************************

الصفحة السابعة

بسبب شحة المياه.. الأراضي الزراعية في العراق تتحول الى قاحلة، فمن المسؤول؟  

عصام الياسري

ليس الحدود الجغرافية للعراق، ارضا وجوا وبحرا، تتعرض للاستباحة فحسب. بل ان مياه كافة، تتعرض من قبل دول الجوار على مدى ستة عقود للاغتصاب، وتحل به الكوارث البيئية دون موقف وطني حازم، بسبب ضعفه العسكري وافتقار الحكومات المتعاقبة للمشروع الوطني وتناحر القوى والاحزاب السياسية على السلطة بدل الارتقاء بالمسؤولية الوطنية، والدفاع عن حقوق العراق بما فيها المياه، التي لم يتجرأ احدا حتى نهاية الحكم الوطني لثورة تموز 1958، التجاوز عليها وتعريض العراقيين للعطش وتحول الواحات الزراعية الى صحارى.

ديالى أبرز مثال على العطش الكبير الذي يهدد العراق. البلد، الذي يغذيه نهران عظيمان “دجلة والفرات”، اللذان عليهما قامت منذ آلاف السنين حضارة وادي الرافدين التي عرفت بأول حضارة بشرية. 

سنة بعد أخرى من الجفاف القاتل للانسان والارض شارك باحداثه جاران للعراق، بطريقة تتنافي مع قواعد حسن الجوار والعهود والمواثيق والقانون الدولي، ناهيك الى كونه يشكل وسيلة للابتزاز. ان استمرار المشاركين بالجفاف، يعني، بانه سوف لن تكون هناك كمية كافية من المياه بمتناول اليد. فكل من تركيا وايران عملا على بناء السدود وتحويل مجرى الانهر والروافد التي تغذي ما يقارب 60% من مناسيب نهري دجلة والفرات تاركين العراق في ازمة شح مياه حادة. بيد ان التدفقات المائية القادمة من تركيا بهبوط مستمر وصل الى معدل الثلثين، ومن ايران انخفضت بمعدل العُشر عما كانت عليه. وبدل ان تتعاون ايران مع العراق، فقد قامت بتحويل مجرى الأنهر لداخل أراضيها، الامر الذي ادى الى اتساع بقعة الجفاف. ويبدو ان الدول التي تسببت بالاضرار وتعريض العراق لازمة المياه، غير معنية، لا بل غير مهتمة لاجراءات  العراق برفع شكوى قضائية ضد ايران امام محكمة العدل الدولية. ولم تنفع مناشدات جيران العراق للمساعدة في تخفيف الازمة. على الرغم من توقيع العراق اتفاقية مع انقرة يفترض من خلالها ضمان قيام تركيا باعطاء العراق حصة عادلة من المياه لتغذية دجلة والفرات اللذين يعانيان من تدني منسوب المياه بشكل مقلق لمستقبل الزراعة. وفي طهران جوبهت المناشدة العراقية بالصمت.

ورافقت شحة المياه تحولات أوسع في المجال البيئي، ارتفاع درجات الحرارة في العراق، وكشفت منظمة، بيركلي ايرث Berkeley Earth، الأميركية المعنية بعلوم التغيرات المناخية بان درجات الحرارة في العراق ازدادت بمعدل الضعف عن المستوى العالمي. ويحتل العراق المرتبة الخامسة ضمن قائمة الأمم المتحدة للبلدان الأكثر تعرضا لتأثيرات التغير المناخي. ويشير البنك الدولي في تقرير له انه بحلول العام 2050 ستزداد معدلات درجات الحرارة بمعدل درجة مئوية واحدة مع انخفاض معدلات هبوط الامطار بنسبة 10% مما قد يؤدي بالعراق لفقدانه خمس موارده المائية المتوفرة. ووفقا لهذه الظروف، فان ما يقارب من ثلث أراضي العراق الزراعية ستحرم من المياه.

الامر المثير للقلق ان المسؤولين العراقيين غير عابئين لما يجري على ارض الواقع في ديالى مثلاً، وما سيؤدي تدهور  الزراعة فيها من نتائج سلبية خطيرة على المستوى الاقتصادي والمعيشي الذي تعاني منهما المجتمعات العراقية. الى جانب ذلك، تم حذف المحافظة من حصصها المائية ضمن خطة الحكومة الزراعية لمحاصيل الصيف، باستثناء مزارعي الحنطة والشعير الستراتيجية. مما اضطر مزارعون هناك للاعتماد على ما يقارب من 200 بئر لإرواء بساتينهم العطشى وكذلك ارواء عطشهم أيضا. وما يدعو للاستغراب ان الحكومة تقطع معوناتها الخاصة بالاسمدة والبذور ومادة الكاز الخاصة بتشغيل مضخات المياه. ورغم انها منعت استيراد أنواع معينة من المنتجات لحماية المزارعين العراقيين، لكنها مع وجود الرشوة عند المعابر الحدودية، فانها غير قادرة على التعرض لشاحنات محملة بالفواكه والخضروات القادمة من بلدان مجاورة مثل تركيا وايران والسعودية والاردن التي تشاهد في الاسواق يوميا، مسببة تدني في المنتجات الزراعية المحلية ذات الجودة التي تضاهي المحاصيل المستوردة.

شحة المياه توجه ضربة قاضية للمنتوج الزراعي المحلي

السنوات الثلاث الأخيرة كانت الأشد صعوبة على المزارعين العراقيين عموما سيما في المحافظات الجنوبية والوسطى، حيث أجبرت البعض على الحفر لعمق 140 قدما للحصول على مياه من الآبار والتي أصبحت اكثر ملوحة بسبب الضخ الزائد. بسببه تبدو محاصيل الفواكه جيدة من الخارج لكن من الداخل لم تكن فيها قطرة عصير. ويعاني المزارعون من كثرة المصاريف المالية لحفر الآبار ونصب المضخات ومد خراطيم المياه، لكن كل ذلك دون جدوى. مما زاد من معاناتهم من قلة انتاج المحاصيل والموارد لتأمين حياتهم ومستقبل اراضيهم. الامر الذي اضطرهم للتخلي عن الزراعة والهجرة للبحث عن مورد للعيش، فاصبحت العديد من القرى بدون سكان. وبسبب شح المياه وجفاف البرك المائية التي كانوا يعيشون قربها، وندرة العشب في الأرض التي كان اصحاب الغنم يرعون فيها وتجاوز درجات الحرارة الخمسين مئوية، فقد الرعاة الكثير من مواشيهم مما اضطرهم الى بيع المتبقي باسعار زهيدة، وباتوا بلا أي موارد او معونات.

ان هبوط منسوب المياه لسد دربندخان الذي يبعد بمسافة 80 ميلا شمال شرقي ديالى على امتداد نهر سيروان، تعكس ازمة المياه وصعوبة تنظيم تدفقات مياه النهر لمزارعين المناطق البعيدة نزولا الى البصرة جنوبي العراق. ومن المفترض ان يحصل العراق على ضعف الكمية من ايران، التي تسيطر على 70% من مخزون السد، والتي حفرت مؤخرا قناة بطول 29 ميلا لتحويل مجرى المياه عن نهر سيروان. ما أدى ذلك، فضلا عن قلة هطول الامطار، الى تراجع مناسيب السد بمعدل الخمس، والى تدني “منسوب مياه السد” بشكل لا يطمئن، وأثرعلى مستوى المياه التي كانت سابقا بشكل يدعو الى القلق ما لم تتخذ الاجراءات ويتحرك العراق بجدية للمطالبة بحقوقه المائية التي تنص عليها المعاهدات والقوانين الدولية.. المثير حسب رأي موظف إيراني يعمل في مجال الموارد المائية لدى وزارة الطاقة الإيرانية، قوله لاحدى الصحف الغربية، ((لا اعتقد بان الشكاوي العراقية ودعواتهم لمقاضاة ايران هي عادلة. ليس لديهم موقف قانوني في المحاكم الدولية لان كل المشاريع التي نفذتها ايران شهدت تدفق مياه كافية داخل الأراضي العراقية)). لكنه قال ان إيران “تتملص عن مسؤوليتها”. فما الموقف الرسمي العراقي.. وما النتائج؟. والى متى يبقى العراق الطرف المفعول به؟. بسبب تضارب المصالح الداخلية والخارجية وفقدان الهوية  الوطنية والشعور بالمسؤولية؟.

 ***************************************

قتل الزراعة يستمر.. الأراضي المزروعة تُجرّف بيد “المتنفذين” رغم تزايد العواصف الترابية!

متابعة - طريق الشعب

شهدت السنوات الأخيرة تجاوزاً على الأراضي الزراعية في العراق وخاصة المحافظات الجنوبية وتحديداً البساتين، الأمر الذي انعكس سلباً على واقع البلاد الزراعي، تزامناً مع العواصف الترابية التي تضرب العراق بشكل متكرر وخصوصاً في العام الحالي.

ولعدة محافظات نصيبها من التجريف، ففي النجف، شكا الأهالي من وجود جهات وصفوها بـ“المتنفذة”، تستمر بالتجاوز على الأراضي الزراعية وتعرّض الزراعة لخطر مخيف.

وينذر ملف تجريف الأراضي بحدوث الجفاف والتصحر، ونقص في سلة البلد الغذائية، لتزداد المناشدات وتكثر ليس في النجف فحسب، بل في بغداد وكربلاء أيضاً.

أكثر من ألفي دعوى قضائية!

مدير زراعة النجف الاشرف منعم شهيد، أكد رفع قرابة الـ 2500 دعوى قضائية ضد المتجاوزين على الأراضي الزراعية والذين جرفوها لبناء المساكن العشوائية.

وقال شهيد في حديث للسومرية نيوز تابعته “طريق الشعب” إن “دائرته رفعت إلى القضاء ما يقارب 2500 دعوى قضائية ضد المتجاوزين على الأراضي الزراعية والذين جرفوها لبناء المساكن العشوائية ولحد الان لم يحسم القضاء تلك القضايا”.

بينما بيّن رئيس اتحاد الفلاحين في النجف الاشرف، أحمد سوادي حسون، أن “8 الى 9% من أراضي النجف الاشرف الزراعية المحيطة بمركز المدينة والاقضية والنواحي جرفت وقضي على الزراعة فيها”، مشيرا الى ان “هذه الاراضي كانت تشكل احزمة خضراء للمحافظة قبل سنوات انتهت كلها بسبب التجاوز السكني العشوائي”.

الى ذلك، قال نائب محافظ النجف الاشرف هاشم الكرعاوي إنه “تم توجيه روساء الوحدات الإدارية في عموم المحافظة بمنع التجريف وازالة البناء قيد الانشاء وتوجيه دائرة الزراعة باستخدام جميع الصلاحيات القانونية والتعليمات النافذة لحماية اراضيهم وبدأت مراحل الازاله في بعض المناطق”.

واشار الى ان “البيوت القديمة لا نستطيع إزالتها، لكن نمنع الاسكان الجديد وهنالك مناطق أصبحت احياء من المستحيل إزالتها”.

ويقول محمد الشمري الذي تعاقد قبل عشر سنوات مع مديرية الزراعة لاستصلاح ارض زراعية تبلغ مساحتها عشرة دونمات جنوبي النجف، إن “الأراضي المحيطة بأرضه كلها تم تجريفها وتحولت خلال العقد الأخير من اراض تزرع فيها كل انواع الخضروات إلى اراض سكنية. ثم تفاجأ بمستثمر قادم من محافظة ذي قار يأتي مع قوة من شرطة النجف ويجرف أرضه ويقتلع كل اشجارها ويضع كرفاناً من الشرطة فيها ويسورها بحجة أنه أخذ الأرض استثماراً من هيئة استثمار المحافظة”.

وأضاف أنه كفلاح لايملك إلا أن يترك الأرض ويتوجه إلى هيئة استثمار النجف التي نفى رئيسها ضرغام گيگو في تصريح للسومرية نيوز ان تكون دائرته أعطت هكذا اجازة استثمارية، ليدخل المزارع في دوامه المراجعات.

وفي محافظة كربلاء، تستمر العواصف الترابية بقتل المحاصيل الزراعية، وسط غيابٍ للحلول، وتجريفٍ مستمر للأراضي الزراعية، ليبقى الخطر يحيط بزراعة العراق من كل جانب.

ويقول أحد الفلاحين من كربلاء لـ السومرية نيوز، إن “العواصف الترابية تؤثر مباشرةً على النخيل والفواكه، ومنها فاكهة المشمش والكوجه، حيث بدأت تتلف وتتساقط بشكل مفاجئ”.

ويضيف قائلاً: “أثرت العواصف الترابية في زراعة الطماطم والخيار، وتسببت بخسائر فادحة”، مطالباً “وزارة الزراعة بالنظر لمعاناتهم، بعد خسارة كبيرة تسببت بها العاصفة الترابية”.

..والتجريف مستمر!

ورغم دور الأراضي الزراعية بتقليل حدة وشدة العواصف الترابية، إلا أن التجريف يقطع الحياة بتلك الأراضي، ويجعلها تعاني، ليزيد فرص التصحر.

وفي وقت سابق، طالب عدد من شيوخ عشائر محافظة كربلاء، بإيقاف عمليات التجريف التي تتعرض لها أراضيهم، والتي قالوا عنها إنها تحدث بشكل متكرر.

أما العاصمة بغداد، فلها نصيب أيضاً من التجريف الذي يقتل الأراضي الزراعية، وتحويلها إلى سكنية، لكي تفيد بعض الجهات المتنفذة، وفق ما قاله مواطنون غربي العاصمةب غداد.

واتسعت الدعوات الشعبية المطالبة بوقف تجريف الأراضي الزراعية، بذريعة إنشاء مجمعات سكنية في تلك المنطقة، إذ أظهرت لقطات مصورة، حصلت عليها السومرية نيوز، عودة آليات التجريف، مع محاولات تغيير جنس الاراضي الزراعية بعد توقفها لأشهر.

 **********************************

استخدام تقانات الري الحديثة هو الحل الامثل

عبدالكريم عبدالله بلال*

في ظل ظروف الجفاف وعدم نزول الامطار وفق المناسيب الطبيعية وشحة التدفقات المائية خلال السنوات الاخيرة من دول الجوار ( تركيا وايران ) حيث قامت تركيا  العديد من السدود على نهري دجلة الفرات وقامت بإملائهما دون التنسيق مع  دولة المصب (العراق ) ، وكذلك الاهتمام الجدي من قبل الحكومة العراقية وعدم توفر الارادة السياسية للقوى الحاكمة للتفاوض وممارسة الضغوط على الحكومة التركية لتوفير حصة العراق المائية ساهم هذا بانخفاض مياه النهرين على نطاق واسع. وفيما يخض نهر دجلة فقد قامت الجارة ايران بتحويل اكثر من 40 رافداً وكانت تصب في النهر الى داخل الاراضي الإيرانية، اصبح الزاما التفكير بشكل جدي لتقنين استخدام المياه الداخلة الى الاراضي العراقية من الدولتين لأغراض استخدامها للشرب وللزراعة ، وذلك من خلال استخدام تقانات الري الحديثة واستخدام المرشات بمختلف انواعها وحسب المساحات وكذلك استخدام المنقطات أي الري بالتنقيط وهذه الطريقة تكون تحت سطح التربة وفوقها. وبالنسبة للمرشات فقد بدأ استخدامها بشكل واسع بعد العام 2011 اذ تم شراء العديد منها وباحجام مختلفة وهي نوعان الثابت والمتحرك وبالنسبة للثابت استخدمت لمساحات 21 دونم فقط واعتبرتها الاجهزة المعنية في الوزارة 42 دونماً أي ضعف وعلى اساسها تم نقلها من منطقة الى اخرى لكن التجربة العملية  اثبتت فشل ذلك بسبب تلفها عند عملية النقل وبالاخص لعدم توفر عربات النقل وتأخر صيانتها ، واسعارها عالية جدا حيث تباع بـ 8 مليون دينار في الاسواق المحلية و 16 مليون  لدى الجهات الحكومية أي ضعف سعرها في الأسواق. عمليا هي نجحت في زراعة 21 دونم بشكل جيد . اما المرشات فهي انواع وحسب المساحة منها 60 دونم و 80 دونم و120 دونم وهي من النوع المحوري وهذه حققت وبجميع اصنافها نتائج جيدة وصلت في بعض المناطق الى 1300 كغم حنطة كإنتاجية للدونم عند استخدام اصناف بذور ذات الرتب العالية من النوع الجيد على الرغم من ان الصنف المستخدم اباء 99 اصبح متخلفاً بالنسبة الى  الانواع الجديدة من الاصناف كذلك استخدام الكميات المقررة   والصحيحة من الاسمدة 50 كغم مركب و 65 كغم يوريا مع الدعم بالعناصر الصغرى والكبرى وتوفر الوقود اللازم لتشغيل المرشات مع توفير كميات البذور اللازمة وهذه عادة تحسب من قبل الشعب الزراعية.

الملاحظ اتطور استخدام هذه التقانات، مثلاً في بايدة النجف وحسب المساحات من العام 2011 لغاية العام 2017 هي 1696 -5856 دونم ومن 2018 لغاية 2022 هي 5456 – 18056 دونماً.

وهذا يؤشر التطور السريع خلال الثلاث سنوات الأخيرة في استخدام التقانات الحديثة، الذي يعني تزايد في نسبة الوعي لدى الفلاح والمزارع وبالتالي هذا الاقبال على اقتناءها من قبلهم.

وهذا ايضا ينطبق على طريقة الري بالتنقيط وبالذات على جانبي طريق كربلاء – نجف من (الحيدرية حتى النجف) حيث اصبحت الغالبية العظمى من الفلاحين يستخدمون طريقة الري بالتنقيط في زراعة الخضر (الطماطة والبصل والثوم والخيار).

وينطبق ايضاص على المشاريع الحكومية مثل طريق يا حسين والحزام الاخضر ومشروع الغابة فقد زرعت مئات الالاف من الاشجار بطريقة الري بالتنقيط.

ولمواصلة هذا التطور والمضي فيه الى امام يتطلب العمل على حزمة من الاجراءات وهي:

  1. توفير اجهزة الري بالرش والتنقيط وبكل انواعها ولمختلف المساحات بشكل واسع من قبل شركة التجهيزات الزراعية والقطاع الخاص ومن مناشيء عالمية جيدة ومعتمدة وباسعار مخفضة مدعومةمع توفير ادواتها الاحتياطية.
  2. توفير الكادر الزراعي المتخصص في عمل تقنات الري الحديثة والعمل على تعليمه وادخاله في دورات علمية بالاخص المهندسين والتقنيين الزراعيين.
  3. اقامة ندوات ارشادية للفلاحين والمزارعين بشكل متواصل حول العمل بالتقنات الحديثة للري.
  4. دعم شراء الاجهزة من قبل المصرف الزراعي وبقروض مدعومة ولمدد زمنية طويلة.
  5. توفير الاسمدة اللازمة وحسب المساحة وكذلك توفير العناصر الصغرى والكبرى وعدم تأخيرها واعطائها في وقتها المحدد.
  6. توفير بذور حنطة ذات رتب واصناف عالية وتطويرها سنة بعد اخرى وعدم اعتماد صنف اباء 99 فقط.
  7. انجاز معاملات الشراء للفلاحين بسرعة وعدم وضع العراقيل امامهم مثل وجود الحوض فبالإمكان استلام الماء من البئر مباشرة وضخه الى المرشة.
  8. فرض الصيانة على الشركات المجهزة وانجازها فيي وقت كقبول وعدم تعريض الفلاحين والمزارعين للمخاطر.
  9. قيام الهيأة العامة للمياه الجوفية بحفر الابار للفلاحين والمزارعين في البوادي باسعار رمزية لمن يستخدم نظم التقنات الحديثة في الري .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

*****************************************

الصفحة التاسعة

قفزة تاريخية لأنس جابر في التصنيف العالمي

متابعة ـ طريق الشعب

قفزت اللاعبة التونسية أنس جابر، مركزين في التصنيف العالمي للتنس، الصادر يوم الإثنين، لتحتل المرتبة الرابعة برصيد 4150 نقطة.

ولم يسبق أنس جابر، ان تبلغ المرتبة الرابعة من قبل، على مدار مسيرتها في ملاعب التنس.

وفي تصنيف Race، حافظت أنس جابر على المركز الثاني برصيد 2250 نقطة خلف إيجا سوياتاك، علما بأن هذا الترتيب يمكن أول 8 لاعبات من المشاركة في البطولة النهائية أواخر العام.

بعد تعرضه الى اعتداء غادر.ز وفاة النجم الدولي السابق حيدر عبد الرزاق

متابعة ـ طريق الشعب

ودّعت الأوساط الرياضية العراقية، النجم الدولي السابق حيدر عبد الرزاق، اثر وفاته متأثرا بالإصابة البليغة بعد الاعتداء الذي طاله قبل أيام من قبل منفلتين في العاصمة بغداد.

انجازات تاريخية

وارتبط اسم اللاعب حيدر عبد الرزاق بإنجازين مهمين جداً حققتهما الكرة العراقية. إذ يتمثل الإنجاز الأول بتأهل منتخبنا الأولمبي إلى نهائيات دورة أثينا الأولمبية ومن ثم حصوله على المركز الرابع في تلك الدورة العالمية وهو إنجاز غير مسبوق عربياً وآسيوياً، وبعد ذلك حقق الإنجاز الثاني المهم للكرة العراقية عندما كان أحد لاعبي منتخبنا الوطني الذي تمكن من الحصول على لقب بطولة أمم آسيا التي جرت في ماليزيا العام 2007 تحت إشراف المدرب فييرا أيضاً ومثلت تلك البطولة آخر مشاركاته مع منتخباتنا الوطنية.

وأسهم الراحل في إحراز العراق لقب شباب آسيا العام 2000 في إيران كما شارك في نهائيات شباب العام 2001 في الارجنتين وعمل عضواً في الهيئة الإدارية السابقة لنادي الطلبة.

الفيفا يعزي

قدّم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تعازيه للأسرة الرياضية في العراق، بعد وفاة اللاعب الدولي.

وذكر الفيفا في تعزيته عبر صفحته بتويتر: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة اللاعب السابق للمنتخب العراقي حيدر عبد الرزاق. وبهذه المناسبة الأليمة نقدم تعازينا الخالصة لكل محبي كرة القدم العراقية، والاتحاد العراقي وعائلة الفقيد”.

من جانبه، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم الحداد لمدة يومين على روحِ الفقيد الذي ساهم مع منتخب بلاده في حصد المركز الرابع بأولمبياد أثينا 2004، وكذلك التتويج بلقب كأس آسيا 2007.

وفاتح وفد المنتخب الأولمبي العراقي اللجنة المنظمة لبطولةِ آسيا دون 23 عامًا، من أجل تنظيم وقفة حداد على روح حيدر عبد الرزاق.

وتوفي عبد الرزاق يوم الاحد الماضي، بعد تعرضه لحادث اعتداء بضرب مبرّح من قبل أشخاص منفلتين دخل على أثره مستشفى الجملة العصبية، إذ أشارت الفحوصات الطبية التي أجراها اللاعب الراحل إلى تعرضه لفطر في الجمجمة ونزف داخلي.

***************************

ويلز تقصي اوكرانيا من المونديال

متابعة ـ طريق الشعب

حقق المنتخب الويلزي انجازا تاريخيا بالتأهل إلى مونديال قطر 2022، عقب اقصاء نظيره الاوكراني بهدف وحيد، في المباراة الإقصائية الأوروبية المؤهلة لمنافسات المونديال.

وسدد أندري يارمولينكو الكرة برأسه في شباكه بالخطأ، بينما كان يحاول إبعاد ركلة حرة من كابتن ويلز، غاريث بيل، في الشوط الأول، ليكتب نهاية لمهمة أوكرانيا في لتأهل إلى قطر.

وأبعدت الساق اليمنى لحارس مرمى ويلز، واين هينيسي، تسديدة فيكتور تسيهانكوف بعد 10 دقائق من الشوط الثاني، حيث بحثت أوكرانيا، دون جدوى، عن هدف التعادل.

وتتجه ويلز إلى المشاركة في كأس العالم لأول مرة منذ 64 عاما.

*********************************

«الناشئين» يستعد للتصفيات الآسيوية

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدرب منتخب الناشئين بكرة القدم حسن كمال، أن فريقه يواصل تدريباته اليومية استعداداً للتصفيات الآسيوية.

وقال كمال إن” المنتخب يواصل تدريباته اليومية في ملعبي علي حسين وعلي كاظم، وبواقع خمسة أيام إلى ستة أيام، وخاض مباراة تجريبية أمام ناشئي الكرخ آملاً أن يخوض مباريات أُخرى مع فريقي الشباب والناشئين للوقوف على نقاط القوة والضعف لدى لاعبي المنتخب”.

واضاف كمال أن” المنتخب سيدخل في معسكر ختامي في تركيا يستمر مدة عشرة ايام ويخوض فيه ثلاث مباريات تجريبية أمام فرق كبيرة وبمستوى عالٍ للوصول إلى الجاهزية المطلوبة قبل انطلاق المباريات الرسمية المقبلة”.

وتابع كمال، أن” اتحاد الكرة قدم دعمه المادي والمعنوي للمنتخب من خلال زيارة النائب الثاني يونس محمود ووعد بتقديم كل الدعم لمنتخب الناشئين بوصفه احد اهم الفئات التي ترفد المنتخبات الوطنية “.

*****************************

الإمارات تحلم بالتأهل الى المونديال

متابعة ـ طريق الشعب

تلتقي الإمارات وأستراليا مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب أحمد بن علي بالدوحة، في الملحق الآسيوي، الذي يقرب الفائز فيه خطوة نحو التأهل لنهائيات كأس العالم في قطر 2022.

ويتأهل الفائز من الملحق الآسيوي إلى مباراة فاصلة أمام بيرو، ستقام في قطر أيضًا، يوم 13 حزيران الجاري، في الملحق العالمي.

ويصعد الفائز من الملحق العالمي للمشاركة في كأس العالم 2022، من خلال المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات فرنسا، حاملة اللقب، الدنمارك وتونس.

وتعثرت أستراليا بشكل كبير في المرحلة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثانية، وكذلك الإمارات في المجموعة الأولى، وتأهلا معا للعب مباراة الملحق الآسيوي، بعد احتلال كل منهما المركز الثالث في مجموعته.

ويسعى المنتخب الأسترالي للتأهل لكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي، فيما تأمل الإمارات الوصول إلى المونديال للمرة الثانية في تاريخها، بعد الفوز في الملحق الآسيوي، ثم الفوز على بيرو.

ولم يسبق أن كانت الإمارات قريبة من الوصول إلى المونديال كما هو حالها الآن، منذ الظهور في مونديال إيطاليا 1990، بينما الموقف ليس غريبًا على أستراليا، والتي تأهلت لمونديال روسيا 2018، بعد اجتيازها لملحق التصفيات.

وخاض كلا المنتخبين تجربة ودية، حيث تعادلت الإمارات مع جامبيا (1-1)، وفازت أستراليا على الأردن (2-1)، استعدادًا لمواجهة الغد.

ويتميز المنتخب الأسترالي، بالاستقرار الفني مع الحفاظ على مدربه جراهام أرنولد، رغم النتائج السيئة.

فيما تبادل على قيادة المنتخب الإماراتي، 4 مدربين أجانب خلال سنوات التصفيات منذ عام 2019، ويقود الفريق الآن المدرب الأرجنتيني رودولفو أروابارينا، الذي لا يملك أي تجارب سابقة مع المنتخبات.

ويتمتع المنتخب الأسترالي بشكل خاص بفريق كامل القوة تقريبًا يمكن الاستعانة به في هذه المباريات مع الغائب الوحيد توم روجيك، بينما يفتقد المنتخب الإماراتي، عددًا من نجومه للإصابة، وأبرزهم خلفان مبارك وفابيو ليما.

بينما لا يزال عدد من نجومه البارزين بعيدين تمامًا عن مستواهم منذ فترة طويلة، وفي مقدمتهم علي مبخوت، الهداف التاريخي للكرة الإماراتية، والساحر عمر عبد الرحمن، المتأثر بأكثر من إصابة في الرباط الصليبي.

*************************************

من أجل مكافحة المخدرات.. ماراثون الأمل للدراجات الهوائية

بغداد ـ طريق الشعب

نظم نادي الحسينية للثقافة والفنون ماراثون الأمل للدراجات الهوائية في قضاء الحسينية ببغداد تحت شعار “معاً ضد المخدرات”.

وشارك العشرات من الشباب في الماراثون، والذي انطلق من وسط المدينة وصولا إلى مدخل المدينة الرئيسي.

وفي نهاية الماراثون، وزعت شهادات تقديرية على جميع المشاركين.

 وقال مدير النادي مصطفى رحيم لـ”طريق الشعب”، ان “الهدف من تنظيم هذه الفعاليات هو تقديم بديل ملموس للشباب، وحثهم بالاتجاه نحو ممارسة الرياضة والابتعاد عن المؤثرات العقلية”، مشيرا إلى ان “النادي يهدف إلى بث الوعي داخل القضاء واستقطاب اكبر عددا ممكن من الشباب إلى الفعاليات الثقافية والرياضية التي ننظمها بشكل مستمر”.

ودعا رحيم إلى الالتفات إلى واقع الشباب وتوفير الدعم المناسب للفعاليات الرياضية من اجل المساهمة ولو بشكل بسيط في ابعاد خطر المخدرات عن الشباب”، مستغربا من عجز المؤسسات الحكومية عن دعم شريحة الشباب والاكتفاء بمتابعة الاوضاع عن بعد”.

********************************

الاهتمام بمدربي الفئات العمرية ودقة اختيارهم

منعم جابر

مدربو الفئات العمرية ولكل الألعاب الرياضية يتوجب اختيارهم بدقة، فهم أساس العمل الصحيح، لأن كل الألعاب تبدأ بالطفل وتنميته وتعليمه تربوياً كخطوة أولى، لأن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر.

ولما كان البناء الرياضي يبدأ من الأعمار الصغيرة، فالواجب يحتم اختيار مدربين يجيدون التعامل مع تلك الاعمار، وعندما تتحقق هذه الخطوة نكون قد وضعنا قدمنا في المكان المناسب والدقيق، والقدرة على إيصال المعلومة لهؤلاء الفتية.

وهنا يتوجب على الاتحادات الرياضية كافة ولجانها الفنية أن تكون دقيقة في اختيار العاملين مع فرق الفئات العمرية، وخاصة فرق البراعم والاشبال والناشئين والشباب، لأنهم يشكلون الأساس الذي يقوم عليه البناء الرياضي المستقبلي، مع مراعاة المواصفات البدنية لمن يتم اختيارهم، فمثلا اختيار لاعبي كرة السلة يتم من طوال القامة، وكذلك ما يخص لاعبي كرة الطائرة وبقية الألعاب مثل الجمناستك والمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال، يضاف له عنصر الرغبة في ممارسة اللعبة التي يفضلونها.

إن الصفات التي يتمتع بها الأطفال في سن مبكرة ممكن ان تساعد على خلق طفل يحب التحدي ويسعى للفوز، وهذا ما لمسته لدى بعض مصارعي نادي الاعظمية الصغار عندما شاهدت بعضهم يبكي عندما يخسر، وشاهدت أحد ملاكمي مدينة الصدر من الأطفال ذرف الدموع عندما خسر نزال الملاكمة، وقال لي مدربه: انه لا يقبل أن يخسر ولا يعترف بالخسارة لأنه شجاع ومقاتل.

إن حسن الاختيار تربوياً وتدريبياً يخلق ابطالاً على مستوى عالٍ لكنه يتطلب بناء نفسياً وفنياً راقياً يتوجب معه التدريب المستمر والمتواصل لصناعة البطل الرياضي، عن طريق المشاركات الكثيرة في البطولات، وكذلك رفع المستوى الفني للمدربين العاملين في الاتحادات الرياضية وإعادة تقييمهم فنياً بشكل سنوي لخلق المنافسة بين مدربي تلك الفئات، عندها سنكون جاهزين لصناعة الابطال وتقديمهم للساحات الرياضية الدولية، أما العلاقات والمجاملات فانه يضر بالعمل الرياضي والتدريبي ويحرم الساحة التدريبية من الكفاءات والخبرات الحقيقية، فالمطلوب من اللجان الفنية والاتحادات الرياضية حسن اختيار الرجل المناسب للمكان المناسب.

******************************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. جودت التميمي  والاضاءة الشعرية فنيا وجماليا

علوان السلمان

يكاس العمر ماظــلت وشــــل بيك

ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك

تكلي ليش متمرمـــر وشــــل بيك

تهت منهو اليـــــدليني عليه

هذا هو صوت الشاعر جودة التميمي الذي يشكل الخطاب الشعري عنده  مجموعة من التشكيلات الجمالية..الصورية التي تستفز الذاكرة وتحرك خزينها المعرفي من اجل استنطاق ما خلف الفاظها ومشاهدها والكشف عن عناصره (الفكرة والخيال والاسلوب وتأجج العاطفة...)    

أشكد صبرنا أعلى الكّناطر ... ؟؟

وأنتَ لا هزك دمعنا .. ولا نفع وياك خاطر

لا خطف وجهك علينه

اولا سماك أعلى العطش والديم ماطر

والله لو أعرف الك موسم حصاد

وما تذر الفشل بعيون اليناطر

جنت أضحي بكل عزيز وجنت بالغالي

وبكاي الروح اخاطر ...

فالنص يتأسس على الاضاءة الفنية الجمالية الخالقة لحقلها الدلالي المتسع الرؤى باعتماد العبارة الموجزة العميقة المعنى .. والتي  تمتلك علاقة بالوجدان والقيم المجتمعية..فكان خطابه الشعري يشكل نسقا جماليا يكشف عن اغتراب ذاتي  ويخلق صورة تختزن الوجع الوجداني بالفاظ موحية وعبارة مكثفة وسعة خيال بتوظيف لغة لا تنحصر في اللفظ بل في الفعل الشعري الذي يجسد الحالة السايكولوجية في تعاطي مفردات  الحياة اليومية..

انه وكلبي.. بهيمة الوحشه انسينه

 لادرب يعرف وجهنه..اولا وجه شفنه طفولتنه ابجبينه              

لاجدم ينكل ابشاره او يعتنينه

لا شفايف تكطف البسمة علينه

او لا بقت ايد التحط دفو المحبة بحضن ادينه

او لابعد تلعب مراجيح العشك والشوك بينه

فالتشكيل النصي بنية تستعير السردية الحكائية تقانة لها وهي تلتقط اللحظة الحياتية وتحولها الى لحظة شعرية بدفقة شعورية ونبضة خيالية..فضلا عن انه يعتمد ذاتية تتجلى في التفاصيل اليومية التي تتضمن دلالات وافكار تسهم في تداخل

 الذاتي المادي والفكري المجرد..

جودة التميمي كتب الشعر معتمدا على موهبته الفريدة منذ نهاية الخمسينيات من القرن العشرين مستغرقا في كتابة الاغاني التي اخذت مداها وتجاوزت الحدود.. ولحنها وغناها الكثير من مطربي ومطربات العراق والعرب نذكر منهما: السندباد التي اداها سعدون جابر ويمدلولة سعدي الحلي ومريت بديار الولف ولو ادري هيج تصير ماعاشرتهم فاضل عواد واسوار الذهب فؤاد سالم وفصلية عبادي العماري ونيشان الخطوبة لميعة توفيق واسعد يوم ثلاث المرح المصريه ووحدك ملكت الروح وسرب الكطا سميرة توفيق الاردن وياناسيني وتلاكينه احلام وهبي واخذني الشوك بجناحة نهلة عبدالوهاب وهلهولة اسمعت مائدة نزهت ومركب هوانا رضا علي ونوبه شمالي الهوى او نوبه الهوى جنوبي صباح السهل وكتلك يا كلب عفيفة اسكندر وياسامري دك كهوه فهد بلان السوري ومساكين حسين سعيده واخذوني اخذوني دلال شمالي سوريا....كونه يعتمد البناء الدرامي المتنامي  بصوره التي  تفضي بعضها الى البعض الآخر..اضافة الى اهتمامه بالتراكيب الصورية المبنية على المخيلة الشعبية والقائمة على المتضادات التي منحت نصوصه تصعيدا فنيا وجماليا..

*************

مقداد جاسم جمعة.. شاعر مهم اختار العزلة

ثامر الحاج امين

شهدت ساحة الشعر الشعبي العراقي في عقد السبعينيات وما قبله ظهور تيار شعري جديد تبنى كسر القواعد الشعرية القديمة وخلق قواعد تقوم على اسس جديدة من حيث الشكل والمضمون والصورة والمفردة والابتكار في النسق وكان رائد هذا التيار الشاعر الكبير مظفر النواب، رافق ذلك ظهور اسماء شعرية لامعة حققت حضورا متوهجا في ساحة الشعر الشعبي العراقي البعض منها واصل العطاء والحضور المستمر في المحافل الشعرية وصار اسما يشار اليه بالبنان فيماللأسف انكفأ البعض الآخر مبكرا وآثرالعزلة لأسباب شخصية ولكن ظل صدى شاعريته يتردد في فضاء الشعر من خلال القصائدالتي تركها طرية في اذهان الكثير من المتابعين لمسيرة القصيدة الشعبية ومن بين هذه الاسماء الشاعر (مقداد جاسم جمعة)، فهو واحد من الأسماء الشعرية المهمة التي ظهرت في ذلك الوقت ، وكان بعطائه مؤهلا ان يصطف الى جانب الشعراء الكبار لو انه لم يختار العزلة بعد فترة قصيرة من اشراقته التي أطل بها على الساحة الشعرية بقصائد تفصح عن امكانية شعرية ذات مواصفات فنية عالية ومنها قصيدته الذائعة الصيت (سراديب) الذي حاول فيها مجاراة قصيدة (الخرانيب) للشاعر عبد الواحد معلة من حيث اسلوب النظم والمضمون فجاءت كقرينتها محملة بالعتب ولوم النفس والصبر على ظلم ذوي القربى والتي يقول في مطلعها :

مثل گاع النجف صدري سراديب...

وسيع وبالشدايد ما تعذر

گضيت أيام عمري بسيل تغريب...

يدنيه ولا شفت منچ فجر طر

وكذلك في قصيدته ( رضاب الكاس ) التي رد فيها بذات النسق الشعري على قصيدة الشاعر سعدي المصور حيث يقول المصور في قصيدته الخمرية :

إترك ْبگايا الكاس يا صاحبي..

وبْعَثْ علينا من شفافك نسم

واطلب أنا گايلي ولفي اشتبي..

حتى ابعهد يقظه يصير الحلم

حيث جاء رد الشاعر مقداد في قصيدته “ رضاب الكاس “ معاكسا لدعوة المصور :

إرشف رضاب الكاس يا صاحبي..

خلينه نتهنه بليالي العمر

بينه أشعليها الناس منّه اشتبي..

احنه نعَرفْ الينفع من اليضر

مؤخرا اهداني الشاعر مقداد جاسم مخطوطته الشعرية التي ضمت أكثر من ( 1500 )بيت من الشعرالدارمي وقد تناول فيها اغراضا متعددة وجدتها جديرة بالسياحة في عالمها المتعدد الألوان والمواقف وكان فيها للأمحصة كبيرة حيث وجدها الشاعرأهلا للتبجيل والتقديس فأهدى لها لمناسبة عيدها حزمة من الدارميات اذكر منها:

درة انتي بالميزان كلّش ثجيله...

الجنّه يمه وياچ كلّش قليلة

للأم ذهب تمثال ينحط على الروس..

مدرسه ومنها الناس تتعلم دروس

الأم حديقة بيت شوفتها جنه..

ومن عدها دوم تفوح رياح اهلنه

كما خص المعلم في مخطوطته المذكورة بمجموعة من الدراميات مشيرا فيها الى منزلة المعلم وسمو رسالته وفضله على الأجيال:

منك عرفنه اسرار الدنيه والكون...

شما رادوا يزغروك تكبر بالعيون

والله الك بالروح خلينه تمثال..

وبعيدك معيدين يمربي الأجيال

وله ايضا  في ميدان الغزل صولات وجولات يظهر فيها ذلك العاشق المتيم بجمال الحبيب واصفا طلته بأرق وأعذب الأوصاف:

من تجبل من بعيد العنبر يفوح...

من حگ تريد تصير ماصخ يمملوح

شوفتكم هلالين هلّن عليه..

أضحه وفطر عيدين طبگن عليه

وي روحي اسولف بيك يا سلوة الروح..

أتسودن من تغيب عن عيني وتروح

يالوسط گلبي تبات يالتسري بالدم..

بالمبعد اعله هوالك چايمته نلتم

بيه شعمل فرگاك يمي اگرب وشوف..

بلچي الله من يهديك اتسوي معروف

كما تناول بتهكم وسخرية حال المرشحين للانتخابات البرلمانية مشيرا الى سمعتهم ونفاقهم 

ردت انتخب هميّت دوّرت الوجوه...

ياهو الأشوفه الگاه طاريه مكروه

من كوكب المريخ لوجبنه نواب..

بالمجلس يسيرون ابراي الاحزاب

چانت تصلي الناس بس لله ركعات..

وگامت تصلي اليوم للانتخابات

ويحكي بحرقة عن حال البلاد لما ألت اليه الأوضاع من خراب وانفلات وغياب الروح الوطنية بسبب تسلط الجهلة ومعاتبا الوطنيين الذين تركوا البلاد نهبا لمطامع اللصوص والغرباء :

العاقل بهذا اليوم من يصفن يشيط...

دنيانه لعبه تصير بيد الزعاطيط

مْن الظلمه اجونه بليل مثل الخفافيش...

فلشوّا كل بنيان باعونه تفليش

كما انبرى الشاعر لمجاراة عدد من ابيات الدارمي الشهيرة والمجهولة القائل، فهو يرد على بيت الدارمي القائل (كلش گصيرة وياي دشداشة الذل.. ألبسها گلي شلون وانه أطول الكل) بقوله :

موش الك يالمهيوب دشداشة الذل..

ملبوسك العز دوم وانته أطول الكل

وفوجئت بتضمن المخطوطة رسالة طويلة كتبها لي مهنئا فوزي برئاسة اتحاد ادباء الديوانية في دورة  2018 معززا اياها بعدد من ابيات الدارمي جاء فيها :

أهل الأدب رادوك كلهم سويه..

چي زاخر اختاروك الها القضية

اليوم الأديب اختار برحي من العثوگ..

تاج الشعر مبروك الثامر يلوگ

وفي الأخيرأجد من الصعوبة الاحاطة بكامل محتوى المخطوطة وذلك لتعدد الاغراض والمواقف التي تناولتها شعرا ولكن حاولت في هذه الاضاءة التوقف عند أبرز المحطات فيها متمنين للشاعر مقداد جاسم جمعة العطاء الدائم.

************

ثلاث قصائد

كامل الركابي

وعد

ما نهاجر عنوه

ما نسكن ابد

ارض الغُرب

هاي چانت فكره حلوه

گبل لا تبدي الحرب!

عصفور

لايذ العصفور

بالسعفه

الظليله

ممتنع عن الاكل

ممتنع عن الشرب

چان رافض

من زغر

اسم الحرب!

لقاء

نلتقي ع الشط

ع الساحل الشرقي

من البلاد

بعيد كلش

عن عيون الراصدين

من العباد

نبتهج

ونغرّد برغباتنا

برّه السرب

هاي چانت فكره حلوه

گبل لا تبدي الحرب!

************

نريد وطن

هيفا العامري /امريكا

كلنه مثلك

 ياحبيبي انريد موطن بي امان

نغفى بأحضانه ونشبگة

وننسى غدرات الزمان

شگد صلف من بينه خان

جاب غربه تفجر وباگت بلدنا

وقائد الهم هو جان

مكيف الضحكة اعله شفته

وناسي كل ذاك الحنان

ولا ملح خبزتنا غزر

بالحكومه وكل جبان

باع اخلاقه وضميره

وعالشعب

صاير

 رئيس بكل مكان

والله يتباهى السياسي

يصلي من

يسمع آذان

*************

العطش مجنون

سفاح عبد الكريم

يمسافر عطش للماي..

ها.. بالك ترخي الجدم بالخطوات..

بيك الغاضريه اسيوف تتوضه

إجه الطوفان ينده كل سمار البيك.. وانته الفيض واعيونك المتيقظه

حرام ايظل جرح مرهون بالصفنات..

والنايات المثلجه الخنگهن غيض

ياسر الفرح والشگره المربضه

اغسل بالضوه دروبك تفك حسرات

بالسكته اعتقدني ينفضح سرّك، ولا عذر النشوفك بيه

عار اتعوف حلمك والهوى اترفضه..

حلاة المشتهى براسك عسل مركون لا تبخل على الشفه..

اشتحط اعله الجرح لو ما توج عطاب

ما ينرادلك شاهد اذا هديت،.. العب بالندى ابطول السما وعرضه

القصر والليل والسلطان كلهم وحشة الغابه.. ابوجهم صيح

والبيرغ اذا ثنّه ابعراضه.. يا هوى ايكظه

عليك اتدنگ الهامات من توصل لجرف الماي

لو جار الزمن عض شفة النخوه.. والمطعون هوّه انته

والراح ابزمن بالحاضر اتعوضه

البواچي اعذار واعطور البنفسج غاد

مّد شوف البصر واتعذر (البغداد)..

تدريه المخاض ايهز بطن (مريم)..

اتمنه “المسيح” ايصافح الغايب

**************

إصدار

“ رفّة نبض “ للشاعرة السورية ولاء الزبيدي

بغداد - علاء الماجد

عن دار الصحيفة العربية للطباعة والنشر في بغداد ودار العراب في سوريا صدر حديثا للشاعرة ولاء الزبيدي ديوان شعر شعبي جديد بعنوان (رفة نبض).  والديوان مجموعة قصائد شعبية قريبة من اللهجة العراقية، وقع الكتاب بـ 176 صفحة من القطع المتوسط، واحتوى على 33 قصيدة، تصميم الغلاف والاخراج الفني للفنان العالمي رائد خليل.

تقول الشاعرة عن تجربتها: وجدنا ذاتنا وقدوتنا في المدارس العراقية للقصيدة الشعبية …انا لا أتحدث عن الموليا والعتابا كلون، انا اتحدث عن قصيدة شعبية، والشعراء والنقاد العراقيين وجدت منهم كل تأهيل بموهبتي لا بل وصل الأمر الى قولهم هذه “ولاءنا مالتنا احنا “…هذه نقطة تحسب لنا إبداعيا. لست أنا من يكتب الشعر بل الشعر يكتبني وهو أعرف من يعرفني، أستطيع القول أني سلكت القصيدة الشعبية التي تمثلني في العام ٢٠١٨ وتحديدا عند نص (ها وطنا) الذي تداول بكثرة واشتهر بين الاشخاص بشكل عجيب.

وكتب الشاعر والناقد ريسان الخزعلي في تقديمه للمجموعة: في هذه المجموعة الشابّة للشاعرة / ولاء الزبيدي / لابد َّ من الانصات أولاً للغة القصائد، كون هذه اللغة قريبة جداً من اللهجة الشعبية العراقية. الشاعرة من سوريا، ولادة ً وحياة، ما بين دير الزور ومحافظة الحسكة. ورغم ما في قصائدها بعض من اشتغالات اللهجة الشعبية السورية، إلا أن َّ اللهجة الشعبية العراقية هي المهيمن الأول. من هنا تكون قراءة قصائد المجموعة محكومة بقدرة القارئ على التواشج بين اللهجتين، تركيباً وأصواتا، لتجاوز ما يبدو وكأنه عثرات وزنية هنا وهناك حتى وإن كانت بحدود لا تُثير المساس كثيراً بحركة انسياب القصائد وتدفقها الإيقاعي. وليست اللغة / اللهجة هي الأقرب للعراقيّة، بل حتى نمط البناء الشعري وعروضه وتركيباته الصوّريّة، كما أنها متشاغله عن بُعد بالطبيعة العراقية المائية وتتمنى أن تغسل ضفائرها بمياه دجلة والفرات. ومن هنا تكون الاشارة إلى أن َّ الشاعرة كتكوين شعري بعيدة عن أساليب الشعر الشعبي السوري، وقريبة جداً إلى ممارسات الشعر الشعبي العراقي وأنماطه الأُولى. وقد عرفتُ منها، بأن َّ اطلاعها على الشعر الشعبي العراقي هو الأكثر.

والجدير بالذكر ان ولاء الزبيدي شاعرة سورية من مواليد محافظة دير الزور عام ١٩٩٣ ترعرعت في نواحي القامشلي وتسكن الحسكة وهي طالبة في المرحلة الرابعة في كلية الحقوق. شاعرة تكتب ألوان الشعر الشعبي جميعها من الدارمي والنايل والزهيري والأبوذية والعتابة والموليا والهات والماني والهوسة والميجنى والميمر المجنس والميمر المقفى. وهذا هو ديوانها الأول (رفة نبض) الذي يحمل بين أوراقه لهجة عامية سورية عراقية رقيقة ومؤثرة.

***************

الصفحة الحادية عشر

الى كتابنا الأفاضل

في الوقت الذي نعتز فيه بكل الكتابات التي ترد الينا، ونحترم ونشكر كل من يخصنا بعطائه، نجد انه يتعذر علينا نشر كل ما يردنا، فلنا قناعاتنا بما ننشره ونريد تقديمه للمتلقي، لذلك نحرص كل الحرص على انتقاء الأفضل والأغنى والاعمق.

ومن هنا نعتذر من بعض الأسماء اللامعة في الوسط الثقافي ممن يتعذر علينا نشر كل ما يرسلونه، فلنا مجساتنا البعيدة عن مؤثرات هذه الأسماء التي نحترمها من دون ان تشكل عامل ضغط على ما نختار وننشر، وقد يتأخر نشر بعض ما يردنا، ومسوغنا ان ما يردنا جيد وممتاز وكثير، ولكن مساحة النشر محدودة.

فعذراً للتأخير، وعذراً لمن نحترم قناعاتهم فيما يكتبون ولكن هذا الاحترام لا يحول دون ان يكون الرأي الذي نجده ملائماً فيما نختاره للنشر.

المحرر الثقافي

********************************

مظفر النواب.. اسطورة عراقية

أ. د. قاسم حسين صالح

(يجي يوم انلم حزن الايام وثياب الصبر ونرد لهلنه..  يجي ذاك اليوم..  واذا ما جاش ادفنوني علي حيلي وكصتي لبغداد).

وجاء اليوم (20 / مايس 2022) ليموت غريبا عن وطنه..  وكانت لي معه حكايات..  نروي في (طريق الشعب) ثلاثا منها.

كنت في ستينيات القرن الماضي سجينا في القلعة الخامسة بسجن بغداد المركزي في مخزن بطول (3 في 4متر) وكان معي مكرم الطالباني الذي صار في السبعينات وزيرا للري،  والمقدم عبد النبي قائد قوات المظليين، ومدير الخطوط الجوية العراقية، وصباح خيري شقيق زكي خيري.. وما كان سياسيا!. وكنت انا مسؤول السجن مع انني كنت أصغرهم بكثير. وفي عصر أحد الأيام صاحني عريف السجن (ابو سكينه): عمو قاسم..  اجاكم ضيف..  (فمخزننا) كان يستقبل السجناء القادمين من (نقرة السلمان) الذين تستدعيهم المحاكم العرفية في بغداد.

فتح الباب فرأيت شابا اسمر، فقلت له:

-اهلا بك..  منو حضرتك؟

+ مظفر النواب

-نعم!

قلتها مندهشا غير مصدّق، فأنا منذ مراهقتي أحببت مظفر وكنت اكتب مقاطع من اجمل أشعاره في الغزل  بقصاصات ورق وابعث بها الى (حبيبتي)..  التي بعثت لي يوما بقصاصة ورق فيها سطر واحد: (حبيبي قاسم..  هذا الشعر مو ألك..  لمظفر النواب!)..  فقلت: يا آلهي..  وصل مظفر حتى الى بنات الشطرة!. ومن حبي له..  اسميت ابني (مظفر) الذي صار دكتورا في الهندسة  ثم في السياسة وشخصية اعلامية معروفة.

احتضنته وقبّلته وادخلته (غرفتنا!).

 في الليل، اكتشفت في مظفر انه ليس شاعرا فقط بل انه يجيد الغناء والعزف بلسانه وكأن روحي الخماش يعزف على العود!..  وكثيرا ما كنا نسهر ونغني لدرجة أن العريف (ابو سكينه) حارس السجن كان يأتي ويشاركنا الغناء بطور داخل حسن ومظفر يعزف له بلسانه على العود..  وكانت تلك من اجمل ليالي العمر..  وان كانت في أقسى سجن!.

 بقي مظفر يشاركني فراشي في الليل..  عشر ليال كانت فيها حكايات عن الحب وقصة قصيدته (مرينه بيكم حمد) التي نظمها في الخمسينات وختمها اوائل الستينات..  وغادرنا عائدا الى (نقرة السلمان).

هافانا..  بعد اربعين سنة!

ذهبت الى دمشق في العام 2008 واستعنت بطالبتي الفنانة هديل كامل والصديق كوكب حمزة لتأمين لقاء بمظفر،  وكلاهما كانا في دمشق..   وحصل،  واجريت معه حوارا بدأته بالحب.

قلت له: مثل مظفر.. الشاعر.. والمغني.. والرسّام،  لا بد ان يكون للحب نصيب كبير في حياته برغم الغربة ومشاكل السياسة والنضال.

تورّد وجهه قليلا” واعترف ان أول تجربة له في الحب كانت في شارع الرشيد.

(كانت سيارتها زغيره..  والشارع مزدحم..  والدنيا حاره.. التفت اليها فرأيت حبات من العرق تسيل على خديها.. لحظتها تمنيت ان امسحها بمنديلي).

-والى اين وصلت قصة أول حب؟ 

+ قطعها عام 63 (يقصد الانقلاب البعثي)

-وهل صمت عن الحب ؟

+ ابدا”.. فقد احببت كثيرات.

-اذن، هل من المعقول ان لا تكون بين الكثيرات واحدة يختارها قلبك لتكون زوجتك ؟

صفن مظفر الذي لم يتزوج في حياته وقال لي ما يحتاج الى تحليل نفسي:

+ انا اهرب من التي تبغي الزواج مني أو تطلبه بلسانها!

وعزا السبب الى ان“الشاعر يحتاج الى فراغ هائل وليس الى صخب”. وأكد لي انه ليس بنادم على عدم زواجه(واسّر لي بقصة حب مميزة طلب أن لا أبوح بها..  وسأبقيها سرّا)، لأن الزواج - في قناعاته -صخب ووجع رأس.

وقد يكون لهذه الحالة أكثر من تحليل غير الذي قاله، منها:  ان مظفر قد كرّس حياته الشبابيه للسياسة والنضال،  وانه اراد ان يتفرغ لهما ولا يربط نفسه بأي التزام آخر.  وربما يرجع ذلك الى انه يتمتع بـ“يقظة ضمير“تنبهه الى ان لا يحمّل الآخرين“الزوجة تحديدا” مسؤولية ما يصيبه من الام ونكسات ولا يريد لهم أن يتعذبوا بسببه.  أو انه وجد نفسه ان الذي يتزوج “النضال“لا يصلح لأن يتزوج امرأة تكون“ضرّة“متعبة. أو ربما انه كان في شبابه شخصية نرجسية..  وهذه من خصائصها انها ترفض ان يتوحّد بها احد لأنها متوحدة“متزوجة“بذاتها فقط.  وقد يكون ـ لا شعورياً ـ كالمعرّي، لا يريد ان يجني على ابنه بما اصابه هو من ضيم، وجد ان لا احد يطيقه غيره،  فاشفق على ابن احسن اليه بأن لا ينجبه!.

اجمل لحظة في حياته!

ومن الحب..  انتقلت بالسؤال الى نقيضه..  عن نفق سجن الحله كيف استطاع هو ورفاقه حفره والهروب منه عام 1966

اجاب:

“اجمل لحظة في حياتي كانت لحظة خروجي من هذا النفق.. كان الليل لحظتها اجمل ليل..   والنجوم اجمل نجوم”.

 واضاف“ان قصة حفر هذا النفق طويلة..  استغرق حفره اكثر من عشرين يوما” بحسب ذاكرتي.  وكان المخططون له اربعة بينهم الكاتب المعروف  جاسم المطير،  فيما الذين خرجوا معنا كانوا بحدود 28 لم يمسك منهم سوى واحد بسبب الكلب الذي كان ينبح ونبّه الحارس،  برغم اننا اعطيناه قطعة لحم فيها سم ولكنه لم يأكلها،  فعمد اثنان منا الى مسكه، فصارت فوضى واخذ الحارس يصيح فمسك احدنا وهربنا وكنت لابسا” دشداشة وعقال”.

العراق..  اجمل وطن

يقول مظفر أنه جاب الدنيا وسافر في بلدان العالم فلم يجد بلداً اجمل من العراق.  ولما قلت له:  أنا عائد الى العراق فحملّني رسالة لمن تريد،  اجاب: “رسالتي الى الشعب العراقي بكل فصائله في جملة واحدة: عظّوا بالأسنان على العراق فانتم اينما ذهبتم في العالم لن تجدوا بلداً مثله،  وهذه ليست مبالغة”.

وقرأ لي آخر قصائده عن حبه للعراق الذي اضناه، وعن ثقته بأنه عائد اليه:

“يجي  يوم انلم حزن الايام وثياب الصبر ونردّ لهلنا

يجي ذاك اليوم لجن انا خايف كبل ذاك اليوم تاكلني العجارب”

وختمها ببيت موجع:

“يجي ذاك اليوم..  واذا ما جاش ادفنوني على حيلي وكصتي لبغداد !!”.

حاولت وقتها أن اسعى الى تحقيق أمنيته فقلت له:

 لو أن حكومة أقليم كردستان وجهت لك دعوة بالعودة الى العراق، فماذا تقول ؟

اجاب:  لقد حصل هذا فعلا”، فالدعوة وجهت لي من قبل جلال الطالباني.

وعلمت ان الراحل..  السيد جلال الطالباني كان قد قدّم له الدعوة من على شاشة احدى الفضائيات بصفته صديقا له لا بصفته رئيس جمهورية، وانه عرض عليه ان يوفر له كل احتياجاته وخيّره بين بغداد والسليمانية.. لكن مظفر اعتذر.

“.. . ”

ويبقى مظفر النواب.. هور العراق المليء بالعجائب والغرائب،  ونخلته الباسقه،  وجبله الاشم في كبريائه واستقامة رقبته التي لم تحنها المصائب والمحن..  وسيبقى لنا منه تاريخه الاسطوره التي سيحكيها العراقيون والعراقيات لأحفادهم، برغم أن مناهجنا الدراسية بخلت عليه  حتى في تضمينها واحدة من قصائده في حب الناس والوطن.

طبعت على خديه قبلتين وثالثة على الجبين..   وودعته.

وحين ابتعد عني أمتارا” برفقة الشاب السوري الذي يرعاه.. حازم الشيخ، شعرت بهاجس ارجف قلبي: أنني سوف لن ارى مظفرا” بعد الآن..  فجادت العين بالدمع..  وما اصدقه حين ينهمر وأنت في الشارع بين الناس في أمتع وأوجع أمسية دمشقيه عن مبدعي العراق في الغربه!..  في أنموذجهم الأسطورة..  مظفر النواب!

***************************

الترميز الغرائبي في قصص «مسدس صغير» لحنون مجيد

د. سمير الخليل

يقدم القاص والروائي حنون مجيد عشرة نصوص في (مسدس صغير) الصادرة عن دار أمل الجديدة – دمشق 2020، تتسم بخصائص وسمات مشتركة ومؤطرة بهاجس التّرميز والغرائبية وانتقائية الرصد والالتقاط في الثيمات والمضامين الإنسانية والتصوير في لحظة متوترة تكشف عن المسكوت عنه وكشف زوايا مهمة ومؤثرّة في واقع يعاني التناقض والتمزق واغتراب الإنسان عن محيطه وصراعه ضدّ القبح والانكسار وابطال القصص يعانون من تراكم تراجيدي فادح بسبب الحرب والزّيف وفقدان التناغم الداخلي بسبب انزياح ما هو خارجي باتجاه الانكسار.

القصص تثير الانتباه والتساؤل حول الهموم الوجودية والمصائر الحزينة التي تمثّل النهاية لأبطال عشقوا الحياة والحقيقة والحلم لكنّهم لم يجدوا غير الضياع والكوابيس وتمثل النزعة الغرائبية إحدى مهيمنات السرد القصصي بدءاً من غرابة العنوان (مسدس صغير) والمؤطر بروح الاستفزاز فالمسدس وسيلة للقتل والموت والأمر لا يتعلق بكبر أو صغر هذه الآلة التي ترمز للشر والتدمير وبهذا يُعدّ العنوان الكلي للمجموعة علامة سيميائية لآلة صارت جزءاً من حياة الإنسان المعاصر ورمزاً لما آلت إليه الحياة في ظل غياب المسميات والرموز الجمالية والرومانسية ونجد الترميز والغرابة في: (الحلية الدامية) و (بيفرلي) و (كروز الحزين) و (جندي من تلك الحرب) و (كارولينا) و (فعل طروب) و (مذبح الديك) و (طرفة ما) و (قصة شال)... كما وتحفل بمفردات توحي بالأسى ورثاء ما تبقّى فهناك (الدامية) و (الحزين) و (الحرب) و (مذبح).

النصوص تصوّر لحظات التمزق والإنكسار لكنّها تسعى على وفق تطلّع إنساني إلى رثاء الواقع ووصف غياب الحقيقة والنقاء وطغيان القبح والتلاشي نتيجة فقدان القيم الإنسانية وقلق الوجود الإنساني وضياع (الذات) الحقيقية وسط طوفان الزيف والضعف وغياب الجمال والتناغم.

ونجد أن بعض النصوص تصوّر بجمال أدائي عدميّة الواقع وتحوله إلى واقع متصحر يحاصر الإنسان وأحلامه ويغتال كل آماله وبما يتوج بعض النصوص وتحليقها باتجاه شعرية متعالية.. ورثاء شفيف يكشف عن روح الاحتجاج واستفزاز المتلقي وصولاً إلى الرفض والإدانة والتذكير ضمناً بضرورة التناغم والمسعى لقيم نبيلة تجعل الحياة أكثر نقاءً وتدفقاً. وتسعى هذه الدراسة الإجرائية لمعاينة كل نص والنظر في ثيمه واشتغالاته والكشف عن روح التناقض والتوتر بين البطل والمحيط المكتظ بالرماد والتكلس وأحزان الواقع.

اعتمد القاص لغة الاختزال والتكثيف والإلتقاط الذّكي (للحدث) واختيار الأبطال ومعظمهم أبطال يحملون وعياً استثنائياً وهذا ما يبرر ضمناً صدامهم مع واقع ينسف وجودهم وتوجهاتهم فكانت المفردة الشعريّة والوصف المركّز وسيلة لتحاشي التفاصيل الفائضة والاستطراد الذي يفسد الفكرة ويشوّه معالمها، ((أول مرة انظر إليه مأخوذاً بهذه الهيئة التي زادته جمالاً وكبرياءً، جسده الضعيف المصقول ببذلته الكحليّة، عيناه الصغيرتان المؤتلقتان مثل عينيّ طفلٍ، ساقة اليمنى على اليسرى، نظرتهُ الغاربة المترفعة، صمته الآخّاذ..))

(قصة الحلية الدامية/ ص14).

اما التسارع في الأداء الشعري والتتابع الوصفي وتقديم صورة تتسم بالغرابة لبطل القصة عن طريق سرد (الراوي) فنعده خاصيّة سردية.

وعلى مستوى المضامين وتجسيد الهموم الوجودية ركزت المجموعة على ما تعانيه المرأة من اغتراب وحصار ومواقف مأساوية وأزمات وأقدار تستهدف وجودها وأحلامها. كما في نصوصه: (قصة شال) و (فعل طروب) و (مذبح الديك).

ونجد المسافة التي تثير الغرابة بين بداية القصّة ونهايتها وبما يؤدي إلى كسر أفق توقع المتلقّي ومجيء النهاية بما لا يتوقع لكي يعمق القاص من (الصدمة) والغرابة وليعزز روح الإدانة لواقع يعاني من القلق العدمي واللاتوازن بفعل غياب النّسق الإنساني للقيم والتوجهات التي تجعل الحياة نزهة وجوديّة وليس كوابيس وأحزان ومواسم للفقدان والأسى والضيّاع.

الأبطال محاصرون بتراجيديا الواقع ويقدمون أنفسهم مثل قرابين تكشف عن لحظة مأزومة كما في قصة (كروزو والحزين) التي تعد أجمل النصوص وأنضجها وأعمقها، ((السكة تنقل أبداً إيقاع القطار، المحطّة كابية موحشة، حراسها كسالى نيام، لا شيء سوى المساء يهبط خفيفاً ناعماً مثل ذرات غبار ثم ثقيلاً.. ثقيلاً.. مثل كتل طين.. ووحيداً وحيدا، يضع رأسه المثقل بالدويّ والنّعاس على السكة الحديد، ينتظر قطاراً قد يعود أو قطاراً.... لا يعود....) (ص55).

هنا يجسد براعة الإشتغال وشعريّة اللغة وعمق المحتوى.. ويرسم لوحة لغربة الإنسان وعزلته والسأم الوجودي الذي يسكن أعماقه، والنص مؤطر بترميز شفيف ويجسّد تراجيديا (الإنتظار) لأمل لا يبدو أنه سيأتي ويمثّل القطار (دالاً) فاعلاً يعكس تجليات الأسى للمدلول المتمثل بالإنكسار إنكسار الإنتظار وغيب الحلم وهيمنة اللاّجدوى في واقع يتناسل بملل دون أفق جديد.

في قصة (الحلبة الدامية) نجد بانوراما للأسى حول سيرة ذلك الصّديق الذي تبدو حياته مجموعة من التناقضات والغرابة وهو يتطلع إلى واقع خاوٍ منكسر وذكريات الماضي الحزين، وفقدان الزوجة.. والإنشداد إلى الأمكنة وكأنّها تكشف أعماقه، وتكشف الفضاءات الأخرى. في النص توظيف للسيرة وصولاً إلى إدانة الواقع وغياب الحلم.

وفي قصة (بيفرلي) المرأة الأجنبيّة وعلاقتها بـ(بوابة عشتار)... والحضور والرحيل... وتوثيق القلق والتوق.. والقصّة تجسّد علاقة الشرف بالغرب وأزمة تلك العلاقة على مستوى الوجود الإنساني وانطوت على التشويق وتنوّع الأجواء والترقب وشاعرية الوصف، ((قالت: الفجر قبل أن تتحرر الشمس منه هناك سترى تجليّات الطلق الكوني العظيم يشير إليه من الحريّة الناهضة من أغلال الماء، هناك ترى كيف تشق الحريّة طريقها إلى مصيرها العلني المحتوم...)). (ص34).

وفي قصة (مسدس صغير) نجد روح التهكّم بين مجموعة عسكرية كبيرة وبين مسدس صغير تتوجّه وحدة قتالية لاقتحام بيت رجل يعمل بالصحافة بحثاً عن مسدس صغير، ونلحظ المقارنة الرمزيّة بين آلات القتل والرصاص وسلاح الرجل المكوّن من الكتب والصحف والمكتبة.. القصة تكتسب نسقاً ترميزياً للتناقض بين الفكر والسّلاح، ((توزع الجنود الذين فاجأونا بوجودهم على منافذ زقاقنا).

وفي (جندي من تلك الحرب) نجد الترميز وتراجيديا المصير إلى حد السخرية المرّة.. فالبطل وسط الصحراء والضياع واللّيل الموحش والخوف من المجهول.. لكنّه لم يعرف أن قرار وقف الحرب العبثية قد صدر.. قصّة تحمل صدمة وجودية وتكشف قبح الحرب. ((انهمر مفرّغاً خزين بندقيته على آخر عدو محتمل لجبهتين، هائماً على أرض حرام أو أرض حلال، مع أولى ساعات صدور قرار وقف اطلاق النار)). (ص85).

وفي قصة (كارولينا).. نجد أيضاً موقفاً آخر لفقدان الحلم ورحيل (كارولينا) والنص يعكس جانباً من رومانسية العلاقة بين الرجل والمرأة وسحر الشرق والغرب. اشتغال رومانسي على فكرة جميلة وبلغةٍ شعريّة شفافة.

وفي قصة (فعل طروب) نجد مأساوية الحدث وكأنّه قدر سوداوي يتسلل إلى حياة تبدو راسخة فالأم وهي تعانق حلمها اليومي وذهابها إلى السوق وتترك طفلتها (سعاد) وهي تقرر العودة سريعاً وحين تعود يصعقها المنظر الحزين بموت (سعاد) وقد لفظت أنفاسها في صندوق الثلج وتحولت إلى بقايا وجثّة هامدة.

أما قصة (مذبح الديك): فتوثّق عدميّة الواقع ووجودية الصدمة حين يحوّل الحلم إلى كابوس حقيقي.. والقصة تحمل مسحة الترميز والإيحاء أمام دهشة وأحزان الزوج والزوجة.

وفي قصة (طرفة ما) توغل في الماضي بوصفه قدراً ولقاء الرجل والمرأة قبل 30 عاماً في معرض الألبسة وطلبه ثوباً لزوجة ابنه فنادى على فتاة تشبهها.. وبعد ثلاثين عاماً تتذكر المرأة صاحب المتجر وتلتقيه بتوقٍ وحفاوة وتودعه في المطار..

وفي (قصة شال) نجد قصيدة تراجيديّة ولقطة سحريّة عميقة لامرأة تسحب طفلتها بعربة للأطفال على حافة نهر دجلة فتزل قدمها وتفقد توازنها ويسقط الشال من رأسها لكنّها تفضل الكشف عن شعرها وهو رمز ذاتها بغية الإمساك بطفلتها وسر روحها فيطلق الزوج مفردة التنوير الجميلة في ختام القصة ((ما أجملك وأنت بلا شال)). (ص146).

نصوص هذه المجموعة عميقة ومرّمزة وهي تكشف عن توق لوصف تراجيديا التناقض في واقع ملتبس وبلغة شفيفة وهي توثّق عدميّة اللحظة الدراميّة في كينونة مأزومة.. قصص ترثي وتدين القبح وصولاً للاحتجاج على غياب الإشراق والجمال والتناغم في الوجود الإنساني.

******************************

موت مظفر!

مهدي الماجد

لن أرثيكَ فقد صدئت قلوبنا من المراثي

ولن أحزنَ على كم الخسارات التي خسرنا

يكفي أنكَ ترحل في أزيز  أجنحة  العصافير

محمولا على نفحات  أنسام  البراري

يا وديعا  كوردة 

وجميلا  كخميلة 

غنيتَ كثيرا  لمجداف  يضربُ صفحة  مياه  الهور

وملكتَ ضفافه الناعسةُ في فيء  القصب  والبردي

وعافكَ ( الريلُ ) في محطات  نسيتَ عدها

كنتَ عند ( حمد ) تحصي حبات القهوة

وترأفُ لحمامة  أجفلها بردُ الصبح  وتلجلج  الليرات

أتدري وانت في مصحتكَ لم يبرد جثمانكَ بعدُ

ما معنى أنْ يموتَ شاعرٌ ..؟

هذا معناهُ أنْ يفجعَ قلبُ الحب  بحادث  جلل 

معناهُ أنْ تتخلى السماءُ عن مصابيحها

وتطفىءُ النجومُ

معناهُ أنْ يتجللُ القمرُ مسوحَ السواد 

وأنْ تخطُ وجههُ التجاعيدُ

ويعلو هامته الشيبُ

معناهُ الاّ يهدي العاشقُ محبوبته باقةَ ورد

بل كومةُ احزانْ

معناهُ أننا فقدنا بفقدكَ قبيلةً من الشعر 

لن يتمَ تعويضها بعد الف  من السنين

معناهُ أننا اضفنا لانتكاساتنا

  نكسةً أشدَ وأمرْ

فقم من رقدتكَ هذه

لم تحن ساعتكَ بعدُ

*********************************

الصفحة الثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق:

- علي فهد من الناصرية بمبلغ مليون دينار.

- مزاحم مبارك مال الله بمبلغ مليون دينار.

الشكر والتقدير للرفاق على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

************

ليس مجرّد كلام.. إذا فَسدَ التعليم .. فسد كلُّ شيء!

عبد السادة البصري

ذات ليلة شاهدتُ فيلماً أجنبياً جعلتني قصّته أرِقاً طوال الليل.

يتحدّث الفيلم عن أستاذ جامعي، يدرّس مادّة اجتماعية إنسانية بحتة ، وكان بين طلبة الجامعة ابنه البكر. وذات يوم وبعد إجرائه اختباراً للطلبة قدّم استقالته من الكليّة ، وذهب إلى بيته ليطلق النار على نفسه منتحراً.

تركت هذه الحادثة ردود فعل كثيرة لدى الأساتذة والطلّاب وتأويلات شتّى ، لكنهم قبل نهاية الفيلم اكتشفوا أن الأستاذ كان قد أعدَّ أسئلة للاختبار المذكور، ثم أحسّ أن ابنه قام بتصوير ورقة الأسئلة وإرسالها إلى أصحابه. حينها ودون أن يعرف الابن طبعا، قام بتغيير الأسئلة ليفاجئ ابنه وأصدقاءه دون أن يكلّمهم ، ودون ان  يستطيعوا هم البوح بفعلتهم. لكنّه ترك رسالة يقول فيها : للأسف لم أكن أميناً في تربية ابني !

تذكّرت حكاية الفيلم ونحن نعيش هذه الأيام أزمة جديدة بسبب تسرّب أسئلة الامتحان الوزاري للدراسة المتوسطة، بما لها وما عليها من كلام وتأويلات وحكايات في الشارع، والأسواق، وأماكن العمل وغيرها، وكيف اشتعلت مواقع التواصل بها دون أدنى رد فعل من أي مسؤول للأسف!

هذه الأزمة مثل عشرات غيرها ما نزال نعيشها كل لحظة، كوننا نظلّ نلوك الحكاية متناسين أسبابها ومسببيها، لكننا نعرف جيدا ان كل الذي حدث ويحدث سببه الفساد والمحاصصة التي شرعنته وسوء إدارة البلاد، اضافة الى المطامع الشخصية والفئوية وعدم الانتماء الحقيقي للناس والوطن!

أستاذ جامعي يقدّم استقالته من العمل والحياة بسبب سوء فعل ابنه في فيلم قد تكون حكايته حقيقية أو خيالية. فهل استقال عندنا مسؤول ما في أي صفة كانت بسبب واحدة من أزماتنا المتلاحقة والمتزايدة ؟! الجواب: لا طبعاً!

كم من وزير ورئيس وزراء ومسؤول أجنبي سمعنا ونسمع انه قدّم استقالته أو انتحر بسبب خطأ بسيط ، قد يكون غير مقصود أو ان المسبب بعيد كل البعد عن هذا الوزير أو ذاك المسؤول ؟! لكن هل سمعنا وزيراً أو مسؤولاً عراقياً فعل ذلك، لا طبعاً لأن المناصب تأتي بالمحاصصة أو البيع بالمزاد للأسف، ومن يشتري منصباً لن يفرّط به حتماً مهما كانت الأفعال والنتائج!

الحكايات كثيرة، والغصّة في البلعوم أكبر، والصرخة التي ننتظرها لتخرس هؤلاء الفاسدين المتلاعبين بمصائر وأقدار الناس، الذين أشاعوا الخراب والدمار والفوضى في كل مفصل من مفاصل البلاد، آتية لا ريب فيها، رغم أن الشباب المنتفضين حينما خرجوا يبحثون عن وطن خال من هؤلاء المتشبثين بالكراسي رغم عفونة فسادهم التي زكمت الأنوف، قوبلوا بالرصاص الحي ومسيّل الدموع وغيرها من أعمال العنف التي يندى لها جبين الإنسانية !

الحقيقة أقول: إذا فسد التعليم، فسد كل شيء، وبات الغش والكذب والأنانية والمحسوبية والرشوة وغيرها، هي الخصال السائدة!

 

***********

شيوعيو كربلاء وأصدقاؤهم يستذكرون النوّاب المظفر

كربلاء – طريق الشعب 

عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر الأربعاء، الماضي، جلسة استذكار لشاعر الشعب الراحل أخيرا، مظفر النوّاب، وذلك على قاعة “نادي الكتّاب” في مقر نقابة معلمي كربلاء.

أدار الجلسة سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، داعيا في البداية الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الشاعر الفقيد وشهداء الوطن.

ثم حيّا في كلمة قصيرة، الحاضرين من أدباء ومثقفين وشخصيات أكاديمية، فضلا عن جمع من شباب انتفاضة تشرين، الذين كثيرا ما رددوا في ساحات الاحتجاج قصيدتي النوّاب “جرح صويحب” و”مضايف هيل” الحماسيتين الثوريتين.

وتابع القريني قوله، أن “صويحب (صاحب) ابن الملا خصاف، المناضل الشيوعي، لم يخضع ولم يستكن أمام نظام القنانة. فكان صوتا من الأصوات التي أرعبت المستغلين. وها هي قصته تجسدت حين انتفضت جماهير شعبنا بوجه الطغمة الفاسدة التي عاثت بمقدرات البلد”.

 بعدها ألقى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء، سلام البناي، كلمة قال فيها: “نقف اجلالا وتقديرا ونحن نستذكر الشاعر المناضل مظفر النواب.. هذا الاسم المثير للجدل في حضوره وغيابه، عنوان الإبداع وأحد عمالقة الشعر العربي الحديث.. شاعر القيم والمبادئ والمواقف الثابتة”، مضيفا أن “النوّاب وقف إلى جانب العمال والفلاحين، وكان نصيرا للثكالى والمحرومين” .

وكانت للرفيق كامل حلاوي، الذي عاش وطرا من الزمان مع رفيقه النواب في دمشق، كلمة أشار فيها إلى الأثر الكبير الذي تركه الفقيد في المشهد الثقافي – الشعري، من خلال قصائده التي تنطق بروح الثورة والعدالة والانتصار إلى الإنسان وقضيته، مبينا أن النواب ساند في قصائده الثوار في فلسطين وبيروت وظفار، وكل حركات التحرر الوطني في المنطقة، كما فضح الحكام المستبدين.

واستذكر حلاوي جوانب مضيئة من حياة “هذا الشاعر المختلف الاستثنائي في وجوده وعلاقاته وشعريته وحياته الحافلة بالمطبات والشدائد”، مستدركا أنه “بالرغم من ذلك، لم نجد النواب يوما ضعيفا أو محبطا، بل كان مفعما بالأمل، محبا للحياة رغم قساوتها، وهو ينتقل من معتقل إلى آخر، ومن بلد إلى آخر”.

************

شيوعيو واسط .. يحتفون بالشاعر ياسر العطية

الكوت – طريق الشعب

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، أخيرا، بالشاعر ياسر العطية في مناسبة صدور كتابه الشعري – النقدي الجديد “تأبط شعرا”.

حضرت الجلسة التي احتضنتها “قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي” في مدينة الكوت، نخبة من المثقفين والأدباء والناشطين. وقد أدارها الشاعر حميد حسن جعفر، الذي أبّن الشاعر الكبير والمناضل الراحل أخيرا مظفر النواب، وتحدث عن تاريخه النضالي ومسيرته الشعرية ومواقفه المبدئية وتضحياته من أجل الوطن والشعب والفقراء. ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكراه. بعد ذلك، تحدث المحتفى به عن تجربته الشعرية وكتابه الجديد. فيما قدم القاص إسماعيل سكران ملاحظات عن الكتاب، ليسلم في ختام الجلسة الشاعر العطية شهادة تقدير باسم اللجنة الثقافية.

**************

سفرة ترفيهية إلى متنزه الغراف

الحي – طريق الشعب

نظمت رابطة المرأة العراقية في محافظة واسط، بالتعاون مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في المحافظة، سفرة ترفيهية للأطفال إلى حدائق “متنزه الغراف” في قضاء الحي، وذلك في مناسبة يوم الطفل العالمي الأول من حزيران.

وقضى الأطفال يوما جميلا في المتنزه، ولعبوا وشاركوا في مسابقة للرسم. فيما وزع عليهم منظمو السفرة هدايا.

***************

من بغداد.. هنا دمشق.. المسرح الوطني يحتضن “أسبوع الفيلم السوري”

بغداد- رقية مجيد

تختتم هذا اليوم الثلاثاء على خشبة المسرح الوطني، فعاليات أسبوع الفيلم السوري، التي انطلقت الجمعة الماضية تحت عنوان “من بغداد.. هنا دمشق”، وذلك في باكورة الأسابيع السينمائية التي تنظمها دائرة السينما والمسرح.

وحضرت الفعاليات نخبة من الفنانين السوريين، بضمنهم الرائد دريد لحام، وأيمن زيدان وسلمى المصري وسوزان نجم الدين وباسل الخطيب وهالة البيطار، فضلا عن مدير المؤسسة العامة للسينما والمسرح في سوريا مراد شاهين.  وشهد حفل الافتتاح حضورا رسميا، بالإضافة إلى جمهور من الفنانين والمثقفين والأكاديميين ومتذوقي الفن السابع. وخلال الحفل، كرّم وزير الثقافة حسن ناظم، الفنان دريد لحام على مجمل أعماله، خاصة المسرحية، كما كرّم بقية الفنانين الضيوف. وبعد تكريمه، قال لحام في كلمة قصيرة: “زرت العراق قبل أربعين عاما، ومنذ ذلك الحين وأنا أحكي لأولادي ذكرياتي عن بغداد”، مضيفا قوله: “شكراً على كرم الضيافة والاستقبال.. هذا التكريم سيجعلني فخورا.. شكرا لبغداد المحبة وعراق الكرامة.. شكرا لبلاد الرافدين التي ترفدنا دائما بما هو أجمل”. وأشار لحام إلى أنه ما انفك يواصل عمله السينمائي، قبل الحرب وبعدها.  من جانبه، تحدث مدير مؤسسة السينما والمسرح في سوريا، مراد شاهين، عن الانتاج السينمائي السوري في السنوات الأخيرة، مبينا أن “الأفلام في الغالب تتناول موضوعات الحرب في سوريا، والواقع الصعب الذي يعيشه الشعب. فالسينما يجب أن تعبر دائما عن هموم الشعوب ومشكلاتها”. وتمنى شاهين أن يكون هناك تنسيق دائم على المستوى السينمائي بين العراق وسوريا، وأن تتواصل الفعاليات الداعمة للسينما في البلدين.  وعرض خلال اليوم الأول من الفعاليات، فيلم “دمشق حلب”، للمخرج باسل الخطيب، وبطولة الفنان دريد لحام. ثم توالت العروض السينمائية التي بلغ عددها 13 فيلما، والتي من المقرر أن تختتم اليوم الثلاثاء بفيلم “غيوم داكنة” للمخرج أيمن زيدان.  وفي سياق الفعاليات، عقدت جلسة حوارية عنوانها “الدراما السورية ما بعد الحرب”، ساهم فيها الفنانان دريد لحام وأيمن زيدان. كذلك زار الوفد السوري، المتحف الوطني، واطلع على مقتنياته.

*************

في ريف الكفل بمحافظة بابل زيارة لعائلة

الشهيد طالب باقر

بابل – طريق الشعب

زار الرفيقان مفيد الجزائري وظافر مردان، أمس الاول الاحد، عائلة الكادر الشيوعي الشهيد طالب باقر (ابو رياض) في ريف قضاء الكفل بمحافظة بابل.

واستذكر الرفيقان مع ابن الشهيد، الرفيق كفاح طالب، وبعض ابناء العائلة، مآثر الفقيد النضالية في ارياف الكفل والفرات الاوسط عموما، واستشهاده البطولي في سجون النظام الصدامي المجرم.

وجرى اللقاء والاستذكار في مضيف العائلة بقرية ألبو سرية، وبحضور ومشاركة جمهرة من رفاق الحزب واصدقائه في المنطقة، يتقدمهم عدد من رفاق الشهيد الخالد ومن اقرب معارفه.

وتداول الجميع في اللقاء الاوضاع الخطيرة الراهنة في البلاد، والمهمات الكبيرة التي يتصدى لها الشيوعيون وحزبهم، في سعيهم الدائب لتحقيق هدف التغيير الشامل، وتخليص العراقيين والعراق من منظومة المحاصصة والفساد المتشبثة بحكم البلاد.

هذا وشاركه في الزيارة الرفيق علي حبيب عضو محلية الحزب في بابل.

**************

السماوة.. حفل للأطفال في يومهم العالمي

السماوة – طريق الشعب

أقام فرع رابطة المرأة العراقية في المثنى، الأربعاء الماضي، حفلا للأطفال في مناسبة يوم الطفل العالمي، وذلك على حدائق “مدينة ألعاب الزوراء” في السماوة.

أدارت الحفل نائبة سكرتيرة فرع الرابطة، ساهرة عبد الأمير، التي ألقت كلمة رحبت فيها بالأطفال الحاضرين وعائلاتهم. فيما طالبت الحكومة بتوفير الوسائل الترفيهية للأطفال، ومكافحة العنف الأسري والإسراع في تشريع قانون يحمي الطفل من التعسف والاضطهاد والفقر.

بعدها ألقت عضو فرع الرابطة، نازك الحصيني، بيان رابطة المرأة في المناسبة. 

وخلال الحفل تم توزيع ألوان وأوراق على الأطفال، فرسموا وعبروا عن أحلامهم البريئة. ثم انطلقوا ليلعبوا في الألعاب المتوفرة.

وفي لقاء قصير مع “طريق الشعب”، تحدثت سكرتيرة فرع الرابطة، السيدة أديبة بسيطة، عن مناسبة يوم الطفل العالمي وأهمية الاحتفال بها، مؤكدة أن “الطفل يمثل حجر الأساس لبناء مجتمع معافى خال من الامراض الاجتماعية”.

وشددت على أهمية أن ترعى الدولة الأطفال وتعتني بهم، وتبني لهم المدارس.

***************

اصدار.. ما هو السيئ في الرأسمالية؟

 

عن “مكتبة دار ألكا” في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان “ما هو السيء في الرأسمالية”، من تأليف يان زغلر وترجمة د. سعد ناجي طه.

وزغلر عالم اجتماع سويسري ومستشار في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وهو يقدم في كتابه عبر محادثة افتراضية مع حفيدته تحليلا يوضح مصدر عدم المساواة والدمار البيئي والمعاناة على كوكب الأرض. ويبيّن أن الرأسمالية تهيمن الآن على الكوكب، وأن الشركات العابرة للقارات تتحدى الدول والمؤسسات الدولية وتدوس على الصالح العام، وتنقل إنتاجها إلى أي مكان تراه مناسبا لتعظيم أرباحها، ولا تتردد في الاستفادة من عمالة الأطفال العبيد في دول العالم الثالث، وغير ذلك.