اخر الاخبار

الصفحة الأولى

مجلس عزاء حاشد للراحل مظفر النواب

بغداد – طريق الشعب

اقام الحزب الشيوعي العراقي يوم امس الاول الاحد، مجلس عزاء للشاعر الكبير مظفر النواب، حيث غصت قاعة جمعية المهندسين بالمعزين ومحبي الفقيد.

توسطت قاعة مجلس العزاء صورة كبيرة للنواب، وعلق المعزون صورته على صدورهم، فيما فتح سجل للتعازي واستذكار الراحل.

وشارك في التعزية وفد من رئاسة الجمهورية وسفير دولة فلسطين في بغداد الدكتور احمد عقل، ووفود من الاحزاب المدنية والديمقراطية، ورجال دين، اضافة الى ممثلي عدد من النقابات والاتحادات والجمعيات وناشطين من منظمات المجتمع المدني، وشخصيات اكاديمية وسياسية ورياضية وشعراء ومغنون ومبدعون.

فيما تقدم المعزين مجموعة كبيرة من النساء والناشطات.

وحضر الى مجلس العزاء أيضا عدد كبير من اعضاء الحزب ووفود من منظماته في النجف، كربلاء، الديوانية، واسط وديالى.

وكانت قيادة الحزب الشيوعي العراقي، يتقدمهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية، في استقبال المعزين بهذه الخسارة الكبيرة.

وشارك وفد قيادي كبير من الحزب في مجلس العزاء الذي اقامته عائلة الراحل مع الاتحاد العام للادباء والكتاب ومؤسسة المدى في مدينة الكاظمية “تفاصيل مجلس العزاء في الصفحة الاخيرة”.

***********

التيار الديمقراطي: مؤتمر عام لتأكيد الالتزام بالتوقيتات الدستورية

بغداد ـ طريق الشعب

عقدت اللجنة العليا للتيار الديمقراطي، يوم السبت الماضي، اجتماعا بحضور الأمناء العامين لأحزاب التيار الديمقراطي والمنسق العام ونائبه وأعضاء المكتب التنفيذي ومسؤولي التنسيقيات وبقية الأعضاء.

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة حداد لوفاة شاعر الشعب والاحتجاج والوطن مظفر النواب.

وناقش الاجتماع بيان المكتب التنفيذي الأخير للتيار (لا لتجويع الشعب نعم للإسراع بتشكيل الحكومة دون أي مماطلات).

وحدد المجتمعون إطارا للتحرك القادم من خلال الدعوة لعقد اجتماع موسع لممثلي القوى والأحزاب المدنية والحركات التشرينية والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من النواب المستقلين، للإسراع في تشكيل الحكومة.

وقال منسق التيار زهير ضياء الدين لـ»طريق الشعب»، ان «التوجه الآن نحو دعوة أكبر عدد من الاحزاب والقوى والمنظمات والقوى التشرينية والنقابات لغرض التعبئة لتحريك الشارع احتجاجا على ما يجري من انسداد سياسي وتعطيل للاستحقاقات الدستورية المتمثلة بانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وتشريع قانون الموازنة»، مشددا على «ضرورة فك القيد عن المشاريع التي من الممكن تقدم شيئا ملموسا للعراقيين».

ومن المؤمل ان يعقد الاجتماع في وقت يسبق موعد النظر في الدعوة امام المحكمة الاتحادية في الخامس من شهر حزيران، وفقا لضياء الدين.

**********

خيارات محدودة أمام المتنفذين لتجاوز الانسداد السياسي

بغداد ـ طريق الشعب

بعد الانسداد الكبير والتعثر في انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة، باتت مقترحات عديدة تطرح على المشهد السياسي أملا في الخروج من الأزمة؛ فما بين خياري الأغلبية والتوافقية وما حولهما من صراع، هناك حديث جديد من قوى سياسية عديدة، مفاده بأن خيار حل البرلمان لنفسه والتوجه لانتخابات جديدة، خيار وارد، وفقا للاستعصاء الحالي.

انسداد كبير

وبعد مرور ستة أشهر على اعلان نتائج الانتخابات، ما زال الجدل مستمرا بشأن الخطوة القادمة التي ينص عليها الدستور، في ما يخص رئاستي الجمهورية والوزراء.

وما يزال التيار الصدري مصرا على حكومة الأغلبية، مع ترحيبه بمشاركة أي جهة فيها، لكن وفقا لشروط زعيمه مقتدى الصدر، باعتبار أن كتلته هي الفائز الأول في الانتخابات. وبالمقابل، لا تزال قوى الإطار متمسكة بخيار حكومة التوافق، وهذا ما ترفضه كتلة الصدر.

يقول الباحث في الشأن السياسي، أحمد التميمي، أن “الحوارات السياسية مستمرة دون جدوى. وعلى الرغم من الترجيحات الرائجة حاليا بإمكانية الوصول إلى حل قريب بخصوص انتخاب رئيس الجمهورية، تمهيدا لتشكيل الحكومة، لكن الواقع يفيد بأن الأمر ليس بهذه السهولة كونه مرتبطا بشروط مسبقة لقوى سياسية تمسك زمام القرار. أعتقد أن الخيارات صعبة جدا”.

ويبيّن التميمي خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، أن “هناك من يتحدث عن تعديلات وزارية للحكومة الحالية والاستمرار معها للمرحلة المقبلة، أو حسم التيار الصدري المسألة من خلال النزول الجماهيري إلى الشارع لتمرير حكومة الأغلبية، أو مطالبته بإعادة الانتخابات ووضع قوى الاطار التنسيقي أمام الأمر الواقع ليقبلوا بشروطه”.

وقبل يومين، قال احد قادة الاطار التنسيقي: انه لا مشكلة لديهم في إعادة اجراء الانتخابات اذا لم تسفر المفاوضات عن أية نتائج حقيقية، لكن التميمي يقول ان “هذه التصريحات هي مناورات سياسية وهناك مساع لتمرير الحكومة بشكل توافقي، وهذا جزء من المشكلة الحالية، مع العلم أن اعادة الانتخابات تتنافى مع مصالح جهات عديدة، وهي لا تريد هذه الخطوة”.

مصير البرلمان

وكثرت التصريحات السياسية بشأن خيار حل البرلمان لنفسه، وإجراء الانتخابات مرة ثانية نتيجة تفاقم الوضع السياسي وعدم الخروج بنتائج مرضية. وصدرت مواقف سياسية عدة تؤكد أن حل البرلمان وإعادة الانتخابات سيكون الخيار المتاح والأفضل للخروج من سيناريو الفوضى، في ظل مخاوف من تأثر الملف الأمني بالأزمة السياسية الحالية. وتحدث رئيس حركة “امتداد”، النائب علاء الركابي، عن أن حل البرلمان خيار يلوح في الأفق، بعد تجاوز المهل الدستورية وعدم وجود أية ملامح لحل للأزمة، وذلك في تصريح صحافي. وكذلك الحال بالنسبة لعضو الاتحاد الوطني الكردستاني، فائق يزيدي، الذي أكد بدوره أن “حل البرلمان هو أحد السيناريوهات المحتملة للخروج من الأزمة”. بينما أشار إلى الأمر ذاته نواب من الكتلة الصدرية وحتى من قوى الاطار التنسيقي. وبخصوص الجانب القانوني لحل البرلمان، يقول الخبراء أنه بحسب المادة 64 الدستورية فان البرلمان يستطيع بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه أن يحل نفسه، وفقا لطلب ثلث أعضائه، أو طلبٍ من رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية. وبعد القيام بهذه الخطوة يقوم رئيس الجمهورية بالدعوة إلى انتخابات جديدة خلال مدة أقصاها ستين يوماً من تاريخ الحل، ويُعدّ مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الأمور اليومية، كما هو الحال حالياً في ظل الانسداد السياسي. ويؤكد المراقبون للمشهد السياسي أن هذا الخيار ليس سهلا على القوى المتنفذة، وهو بحاجة الى اجراءات عدة منها تغيير قانون الانتخابات، ومنع القوى المتنفذة التي تمتلك اذرعاً مسلحة من المشاركة فيها، كذلك التأكيد على حيادية مفوضية الانتخابات وحسم امر التعداد السكاني وغيرها من الاشتراطات المتعقلة بنزاهة الانتخابات وحمايتها. ويشدد المراقبون على ان حل البرلمان يبقى خيارا مطروحا لأن الانسداد السياسي وصل إلى اقصى حدوده، في ظل أوضاع صعبة يعيشها المواطنون، وتوقعات كثيرة بأن يتجدد الحراك الاحتجاجي في بغداد وبقية المحافظات.

*************

راصد الطريق.. حتى تكاليف الأمن يتحملها المواطن؟!

كشف مسؤول أمني رفيع المستوى في محافظة نينوى، عن مباشرة ضباط الاستخبارات إبلاغ أصحاب المحال التجارية في الأسواق العامة، بنصب كاميرات في الجزرات الوسطية لشوارع محلاتهم على حسابهم الخاص. وبيّن ان هذا التكليف يضيف عبئاً مادياً الى ما يتحمله سكان المدينة، لكن الأمن الذي ستوفره هذه الكاميرات هو لأجلهم ولأجل عوائلهم في الدرجة الاساس.

وقد اكد اصحاب المحلات في المحافظة هذا الحديث، وقالوا انهم مجبرون على تحمل تكاليف نصب الكاميرات، لأن مسؤولية أي خرق أمني ستلقى على عاتقهم، مشيرين الى ان سعر الكاميرة الواحدة يبلغ (150) دولارا امريكيا.

ونحن ندرك جيدا اهمية نصب الكاميرات واستخدامها في الجهد الامني والاستخبارتي، لكننا نسأل: أما كان الاولى بالحكومتين الاتحادية والمحلية ووزارة الاتصالات، إكمال مشروعها لنصب الكاميرات في شوارع المدينة، لتوفير منظومة مراقبة مركزية بدل الاعتماد على الجهد الاهلي، واثقال كاهل المواطنين، في حين انها في صلب مهام الدولة.

ويبقى الأمل الا يكون هذا توجها جديدا، يحمّل المواطنين كلفة توفير الأمن لهم.

**********

البنك الدولي: طلبة العراق عاجزون عن فهم ما يقرأون!

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن البنك الدولي مشروعا جديدا بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لدعم الابتكارات من أجل التعلم في ثلاثٍ من المحافظات العراقية المتأخرة. وقال البنك في بيان له ان «الهدف من المشروع الجديد هو تعزيز ممارسات التدريس لمعلمي اللغة العربية والرياضيات، وتحسين مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى طلاب المرحلة الابتدائية من الفئات الأكثر احتياجاً في المحافظات العراقية التي تتأخر التنمية فيها عن المحافظات الأخرى». واضاف ان «سنوات الصراع وأوجه القصور الهيكلية قادت إلى نظام تعليمي يعجز عن تقديم المهارات الأساسية إلى الطلاب»، مبينا أن «أكثر من 90 % من الطلاب يعجزون عن فهم ما يقومون بقراءته».

**********

الصفحة الثانية

ترحيل التعداد السكاني الى الحكومة المقبلة

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة التخطيط، امس الاثنين، أن إجراء التعداد السكاني العام أمر متروك للحكومة الجديدة.

وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة ضياء عواد كاظم في تصريح صحفي إن “الآونة الأخيرة شهدت وتيرة متصاعدة بشأن الاستعدادات لإجراء التعداد العام للسكان، بعد أن اقترح رئيس الهيئة العليا للتعداد وزير التخطيط خالد البتال هذا الموعد”، مشيرا إلى أن “الأمر في النهاية متروك للحكومة الجديدة لاتخاذ قرار نهائي ورسمي بشأن تنفيذه”.

وأضاف أن “الوزارة أمنت المتطلبات المالية عن طريق المبالغ المرصودة له ويجري العمل على توفير جميع الأمور الفنية واللوجستية الخاصة بتهيئة المعدات، فضلا عن تدريب الكوادر المشاركة في إجرائه”.

وأكد كاظم أن “حقل القومية الذي أثار جدلا واسعا عام 2009 وحال دون إجرائه قد ارتأت الوزارة حذفه من أسئلة الاستبيان الخاصة بالتعداد القادم حتى يبتعد التعداد عن التسييس”.

 ****************************************

احتجاجات في ثلاث محافظات.. خريجون: توفير فرص العمل حق إنساني

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مناطق البلاد، في مشهد يتكرر بشكل يومي، ما يعني ان القوى المتنفذة المنشغلة بازمة تشكيل الحكومة الجديدة، فشلت في وعودها التي اطلقتها ايام الحملة الانتخابية.

وخرجت التظاهرات في اليومين الماضيين للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما تظاهر العشرات من طلبة جامعة ميسان، احتجاجا على اليات الامتحانات النهائية.

تظاهرة للطلبة

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من طلبة كلية التربية في جامعة ميسان نظموا تظاهرة أمام عمادة الكلية، احتجاجا على قرار يلزم الطلبة بأداء الامتحانات النهائية حضوريا لجميع المواد الدراسية بعد اعتماد التعليم الإلكتروني لأغلب المواد منذ بداية العام الدراسي الحالي”.

واشار الطالب حمزة كاظم الى ان “اداء الامتحان حضوريا لجميع المواد لا يتناسب ومستوى تلقي الطالب للمعلومة خلال الدرس الالكتروني، وكذلك قصر المدة التي تفصل بينهم وبين أداء الامتحانات”، مبينا ان “الطلبة غير مستعدين لهكذا اختبارات، وعلى وزارة التعليم الزام الجامعات بإجراء الامتحانات وفق آليات الدوام”.

فرص العمل

الى ذلك، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية امام مبنى محافظة ميسان مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكرت المتظاهرة فاطمة محسن لـ”طريق الشعب”، ان “توفير فرص العمل هو حق طبيعي لكل انسان قادر على العمل”، مشيرة الى “عدم وجود خطة حكومية للاستفادة من الطاقات البشرية المتوفرة لديها”.

واكدت محسن ان “الاهمال المستمر وطمس الرؤوس في الرمال امام المشكلة سوف يفاقم الوضع وربما يحدث ما لا تحمد عقباه”، داعية الى “الاسراع في توفير فرص العمل للخريجين والكف عن سياسة تعيين الاقارب وذوي النفوذ من قبل المسؤولين”.

.. حتى تلبية المطالب

من جانبهم، تظاهر العشرات من العاملين في الشركات النفطية الوطنية المنتهية عقودهم، امام موقع البرجسية من جهة بئر 20، للمطالبة بإعادتهم للعمل.

وطالب المتظاهرون بحسب مراسل “طريق الشعب” بإعادتهم للعمل وشمولهم بقرار 192 لسنة 2021، بعد تشغيلهم لفترة 3 اشهر بصفة اجر يومي، مؤكدين استمرارهم في الاحتجاج لحين تلبية مطالبيهم المشروعة.

المولدات الاهلية

وفي محافظة المثنى، نظم عدد من أصحاب المولدات الأهلية، وقفة احتجاجية أمام مبنى المنتجات النفطية، احتجاجا على تغيير نوعية المنتوج المجهز لهم وجعل آلية تسلميه عن طريق مستثمر.

وقال المتظاهر قاسم الحجيمي ان نوعية المنتج الذي قررت الوزارة تجهيزه لهم يعتبر غير مطابق للمواصفات، منوها الى ان إحالة التجهيز عن طريق المستثمر سيؤدي أيضا إلى مشاكل وتأخير ما يؤثر على المواطنين.

واكد الحجيمي ان “هذا الاجراء سوف يؤدي إلى رفع الأمبير على المواطنين”، مشيرا الى انهم سوف يطرقون ابواب مجلس النواب لإيصال مطالبهم، فضلا عن الاستمرار بالاحتجاجات إلى حين التراجع عن هذا القرار.

الخدمات

وفي منطقة الجربوعية في مدينة السماوة، تظاهر العشرات من المواطنين مطالبين بتوفير الخدمات.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “اهالي المنطقة طالبوا الجهات الحكومية بالالتفات الى منطقتهم وتوفير الخدمات الاساسية للآلاف من قاطنيها”، مبينا ان “المنطقة تفتقد ابسط مقومات الحياة، رغم المطالبات المستمرة منذ سنوات”.

 *******************************

تنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج تعقد مؤتمرها التاسع

بغداد – طريق الشعب

عقدت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، مؤتمرها التاسع للفترة ما بين 20 -21 من الشهر الحالي في مدينة لاهاي / هولندا.

وحضر المؤتمر الذي عقد تحت شعار “وحدة قوى التغيير الديمقراطي ضمانة أساسية لهزيمة طغمة الفساد ولبناء دولة المواطنة” كل من المكتب التنفيذي والمنسق العام وسكرتارية المكتب التنفيذي في بغداد عن طريق تطبيق “زوم” الالكتروني، فضلا عن ممثلي تنسيقيات ستوكهولم والسويد وهولندا والدنمارك والنرويج وفرنسا وألمانيا، وبمشاركة ممثلين عن تنسيقيات كندا والولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وجنوب السويد وكوتنبرغ عبر الآلية الالكترونية ذاتها.

وبحسب بيان التنسيقية الذي تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، فإن “المجتمعين ناقشوا الوثائق التي تم اعدادها، كالتقارير الانجازية لهيئة المتابعة وتنسيقيات الدول المشاركة، وكذلك الورقة الإعلامية. وتم فتح المجال أمام تقييم واسع لمجمل عمل تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج في الفترة المنصرمة”.

وأضاف البيان “يأتي المؤتمر بعد نجاح المؤتمر الوطني الثالث للتيار الديمقراطي العراقي في داخل الوطن وما تمخض عنه من عودة النشاط والحيوية الى تنسيقيات التيار الديمقراطي في الداخل، بعد انقطاع طويل، لمواكبة التطورات المتسارعة في البلاد والعمل الجاد من اجل دعم نضال شرائح المجتمع الواسعة ضد نظام المحاصصة الطائفية وأحزاب السلطة”، مردفا “توقف المؤتمر عند ملف آفاق العمل من اجل ترسيخ نشاط التنسيقيات في دول المهجر. وركز المؤتمر بهـذا الصدد على مناقشة سبل تطوير العمل من اجل كسب الشباب في المهجر وزجه في نشاطات دعم نضال الشعب العراقي لتحقيق طموحه في بناء دولة المواطنة التي تضمن التعددية الديمقراطية والتنوع القومي والديني والفكري في المجتمع الى جانب توفير وضمان عيش كريم لكل المواطنين. وأقر المؤتمر جملة من القرارات والتوصيات لتفعيل العمل وفق اليات وهيكلة عمل جديدة، منها ضم تنسيقيات اخرى للعمل وتكوين منظمة عراقية عالمية للشباب، وخرج المؤتمر كذلك بتوصيات منها الدعم المالي والمعنوي والاعلامي للداخل، وتصب تلك القرارات والتوصيات في تكثيف النشاطات التضامنية مع قوى التغيير والديمقراطية في العراق. وتقدم المؤتمرون بالشكر والتقدير لهيئة المتابعة السابقة لمتابعتها ودعمها تنسيقيات التيار الديمقراطي في دول المهجر، فيما انتخب المؤتمر هيئة متابعة جديدة”.

 *************************************

تجارب انتخابية..

منتصف الأسبوع..أين نحن منها؟

حسين النجار

خاض مواطنو كولومبيا البريطانية في 2001، تجربة ديمقراطية مميزة لتغيير نظامهم الانتخابي، بعد اعتراض أحد احزابها السياسية على النظام الانتخابي النافذ في هذه المقاطعة الكندية. فقد حصل الحزب المعترض في انتخابات تلك السنة على  33 مقعداً في البرلمان الجديد بالرغم من حصوله على 42 في المائة من الأصوات، بينما استحوذ الحزب المنافس له، والذي نال من الاصوات ما نسبته 39 في المائة فقط، على 39 مقعدا.

وتشكلت على اثر ذلك جمعية مكونة من 160 مواطناً من مختلف الاعمار والاختصاصات وبشكل عشوائي من خلال سجلات الانتخاب. ولم تكن لدى هؤلاء  اية معرفة بالنظم الانتخابية، لذلك جرى تثقيف مكثف لهم ولقاءات لاطلاعهم على مختلف النظم الانتخابية وحيثياتها مع حوارات حولها وحول عيوب كل منها.

وبعد 50 جلسة ومناقشات شارك فيها 3 آلاف مواطن، توصلت الجمعية بأغلبية 146 صوتا الى تغيير النظام الانتخابي، وعُرض تقريرها بشكل رسمي وقدمت توصياتها للاستفتاء العام.

وأثارت هذه التجربة اهتمام مجموعات كبيرة من المعنيين، وجرى اقتراحها في مواقع أخرى كطريقة لإشراك المواطنين في إدارة شؤونهم الخاصة.

اما عندنا في العراق فقد حولت القوى المتنفذة المواطنين الى حقل تجارب خاص بها، وأجرت تجارب لنظم انتخابية مختلفة منذ اول انتخابات في 2005، بدءاً بالقائمة المغلقة وانتهاء بالدوائر المتعددة والترشيح الفردي، وكل ذلك بهدف الاستحواذ على السلطة ومنافعها.

وفي 2010 حينما اعترض الحزب الشيوعي لدى المحكمة الاتحادية على قانون الانتخابات التي جرت الانتخابات وفقه، اقرت المحكمة بعدم دستوريته وقد حرم أحزابا من حق التمثيل في البرلمان، لكنها لم تقضِ بإعادة عملية الانتخاب رغم عدم دستورية قانونها. ومقابل ذلك فان المحكمة العليا الدستورية في مصر، قد حكمت بعدم دستورية قانون الانتخابات في 2012، امرت بإعادة الانتخابات نظرا الى ان ما بني على باطل فهو باطل!

ومن أمثلة عدم عدالة ولاديمقراطية قوانين الانتخابات العراقية، ان مرشح الحزب الشيوعي في انتخابات 2014 حرم من مقعد في البرلمان رغم حصوله على اكثر من 17 الف صوت، أي ما كان يعادل حينها أصوات رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان.

وفي السنة الماضية 2021 حذر حزبنا من اجراء الانتخابات من دون وضع مطالب المواطنين وانتفاضتهم الجماهيرية في الاعتبار. لكن المتنفذن القابضين على السلطة اهملوا التحذير، وصمموا النظام الانتخابي وفق قياساتهم العددية، وها هي حصيلة ذلك أمامنا يجسدها هذا الانسداد السياسي، والعجز منذ 6 اشهر عن استكمال متطلبات انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة، فيما جرى ويجري خرق الدستور وتجاوز المدد المحددة فيه.

لقد اثبتت تجارب بلدان عدة، آخرها تجربة الانتخابات التي جرت في استراليا قبل أيام معدودة، ان من يريد نظاماً مستقراً وتبادلاً سلمياً ودورياً للسلطة، عليه ان يكيف نظامه الانتخابي بما يتيح للناس المشاركة الواسعة في العملية السياسية وإدارة البلد، وليس المشاركة في الانتخابات فقط.

***************************

الصفحة الثالثة

في دائرة تقاعد النهضة.. مشاهد مأساوية لمراجعين يحلمون براتب شهري

بغداد - نورس حسن

تنهك الإجراءات الروتينية في دائرة تقاعد النهضة مراجعيها، لا سيما أولئك المحالين على التقاعد حديثا؛ إذ أنّ إنجاز معاملاتهم يتطلب وقتا طويلا، الأمر الذي يربك وضعهم المعيشي، فهم يعتمدون بشكل كلي على رواتبهم الشهرية التي تتوقف أثناء عملية الإحالة من الوظيفة إلى التقاعد، وبالتالي يطالبون بإيجاد إجراءات تسهل العملية وتضمن لهم ولعوائلهم عيشا كريما.

قرارات متخبطة

المواطنة سعيدة محيي تقول لـ “طريق الشعب”، إنّها تتسلم وابنتها راتبا تقاعديا عن زوجها المتوفى منذ 6 سنوات، وبسبب “ديون متراكمة” عليها يجري استقطاع 200 الف دينار من راتبها الذي لا يتجاوز 313 الف دينار شهريا. وبالتالي لا يبقى سوى 113 ألفا، تحاول سعيدة وابنتها أن تحتالا بهذا المبلغ البسيط على أيامهما لتعبرا الشهر!

وتواصل سعيدة كلامها: ان الراتب بات لا يكفي لسد المتطلبات اليومية، وأن “الديون التي فرضت الدائرة استقطاعها شهريا تم الاعتراض عليها في حينها، إلا ان الدائرة لم تتخذ الإجراء اللازم”.

اجراءات منهكة

أما الأرملة حسيبة عبد الله، التي لم تستفد حتى الان من الراتب التقاعدي لزوجها المتوفى منذ عام وثلاثة اشهر، تقول لـ”طريق الشعب”، انها منذ اكثر من عام تحاول انجاز المعاملة التقاعدية: “عشرات الطلبات والتأجيلات غير المبررة من قبل المؤسسات الحكومية، أدت الى تأخر انجاز المعاملة الى يومنا هذا”.

وتضيف، ان “خطوة القسام الشرعي تطلبت شهورا من اجل انجازها، ناهيك عن الرسوم غير القليلة التي فرضت علينا”.

وتشير المواطنة الى ان الكثير من المراجعين يقفون في طوابير طويلة جدا داخل تلك الدوائر المتعبة لمراجعيها، بانتظار انجاز معاملاتهم بينما التذمر يتملكهم، فهم لا يملكون مصدر دخل غير تلك الرواتب، وبالتالي بات بعضم غارقا في الديون لأجل تمشية الحياة اليومية.

كثرة المراجعين وقلة الموظفين

يقول المواطن إبراهيم دحام لـ”طريق الشعب”، ان “اغلب المراجعين من كبار السن ويعانون من امراض مزمنة، بينما أغلب المكاتب الادارية والغرف في دائرة تقاعد النهضة، تتواجد في الطوابق العليا من البناية، وهناك مصعد واحد متهالك، وهو غير كاف”.

ويضيف دحام ان “اعداد الموظفين قليلة هي الاخرى، ولا تناسب اعداد المراجعين يوميا للدائرة، فضلا عن افتقارهم للإمكانيات الإدارية لانجاز المعاملات في الوقت المناسب”.

ومنذ 4 اشهر يراجع دحام لإنجاز معاملته، لكنه لم ينجزها للآن، بسبب الاجراءات التعقيدية التي تضطر بعضهم الى دفع الرشى لأجل تجاوز تلك المتاعب والمذلة أثناء المراجعة.

جشع وابتزاز

وتبدي وسن عبد الله، وهي مواطنة مستفيدة من الراتب التقاعدي لوالدها، استياء من محاولة بعض الموظفين استغلال المواطنين وابتزازهم.

تقول لـ”طريق الشعب”، ان معاملتها التقاعدية أنجزت بعد مضي 8 اشهر، وبعد الوصول الى الخطوة الأخيرة المتعلقة بالحصول على الهوية التقاعدية فرض عليها مبلغ 10 آلاف دينار كرسوم، وبعد الانتهاء من دفعها، طالبها أحد الموظفين بمبلغ 10 آلاف دينار أخرى، “كمكافأة لإنجاز المعاملة التقاعدية”.

وتقدر وسن ما أنفقته على تلك المعاملة من مبالغ بـ500 الف دينار ذهبت للرسوم والرشاوى وتكاليف النقل.

صانع القرار يتحمل المسؤولية

في هذا السياق، يقول (ع.ع) وهو موظف في دائرة التقاعد لـ”طريق الشعب”، ان “اغلب الموظفين الإداريين في الدائرة يعانون من ضغط العمل”، مضيفا “ان “هناك اعدادا غير قليلة من المراجعين لدائرة تقاعد النهضة التي تعاني من كادر عمل قليل، وتهالك اغلب أجهزة الحاسوب التي تعاني الأعطال، بسبب الضغط”.

ويضيف ان “المواطنين يملكون كل الحق في المطالبة والاعتراض على واقع الحال، وان كل ما يجري معروف للمسؤول، الذي اعتدنا على وقوفه متفرجا إزاء كل ما يجري”.

منظومة إدارية متخلفة

بدورها، تشير مروة العبوسي، وهي متخصصة في إدارة الاعمال، ان “عددا كبيرا من الموظفين العاملين في دوائر الحكومة هم من غير المتخصصين في مجال عملهم، مما يتسبب بكثرة الأخطاء الإدارية وعدم اجراء أي تحديث للإجراءات الإدارية التي باتت مرهقة وغير مناسبة لواقع الحال”.

وترى العبوسي ان “المنظومة الادارية اليوم بحاجة الى آليات عمل متطورة، تتناسب مع متطلبات الحاجة في ظل الانفجار السكاني الكبير الذي تشهده البلاد”.

 *****************************************

سياستنا الاقتصادية – لاجتماعية

6

يناضل حزبنا على الجبهة الاقتصادية – الاجتماعية من أجل تطور متلازم ومتناسق في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وفي قطاع السياحة، يدعم حزبنا نشاط القطاعات الحكومي والخاص والمختلط من أجل :

  1. وضع استراتيجية شاملة للقطاع السياحي بأهداف محددة تتضمن تنمية وتطوير القطاع السياحي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والمجتمعات المحلية، والعمل على زيادة الاستثمارات فيه، بهدف زيادة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي في إطار سياسة تنويع مصادر الدخل القومي والمساهمة في خلق فرص عمل.
  2. إنشاء وتطوير وتوسيع البنى التحتية والمرافق السياحية والارتقاء بمستوى خدماتها، وتشجيع السياحة الداخلية واستكمال المنظومة القانونية الخاصة بها، والنهوض بآليات وأنشطة الترويج.
  3. حماية الاثار وتشجيع السياحة الآثارية، لا سيما وان في بلادنا مواقع أثرية تتمتع بسمعة عالمية، لكونها ترمز الى بعض أقدم الحضارات في العالم، وتغطي مراحل مختلفة من التطور الإنساني.
  4. تطوير السياحة الدينية نظراً الى اسهامها في خلق فرص عمل تساعد في الحد من البطالة وتحسين مستويات المعيشة، وتوفير مصادر مالية اضافية للدولة .
  5. الاهتمام بالسياحة الطبيعية وبضمنها الاهوار والمصايف والمحميات، وإدارة مرافقها من قبل الدولة بالاستفادة من خبرات القطاع الخاص.
  6. العناية بتربية وتأهيل الكوادر السياحية الضرورية عن طريق تطوير معاهد الفندقة والسياحة، وتشجيع الاقبال عليها.
  7. العمل على استيفاء الرسوم من الوافدين للزيارات الدينية.

وفي التشييد والإعمار يدعو حزبنا الى:

  1. إعادة تأهيل شركات القطاع العام للمواد الانشائية وشركات المقاولات التابعة للدولة، ورفع مستوى تنفيذها باعتماد الأساليب الرقمية وبتطوير كوادرها لتنفيذ الاعمال الهندسية المتطورة وبالمستوى العالمي، لتساهم في مشاريع التشييد والاعمار، وإنشاء السدود واستصلاح الأراضي والمجاري ومشاريع إسالة الماء.
  2. الإفادة من خبرات شركات المقاولات العراقية ومراكز الدراسات والتصاميم في تنفيذ مشاريع الإعمار والتشييد، واعتماد المعايير والاعمال الاستشارية المجربة .
  3. تحديث معايير الشركات المراد لها الاسهام في عملية التشييد والإعمار، ومعايير قدراتها الفنية والمالية وفق مرجعية مؤسسات التشييد العالمية والمؤسسات الدولية لتمويل المشاريع ، وفرض الرقابة النوعية على تنفيذ واستلام المشاريع من قبل أجهزة رقابية متخصصة، وملاحقة الشركات التي لا تفي بالتزاماتها قانونيا.
  4. اللجوء إلى الشركات الأجنبية ذات الاختصاصات النادرة للاستفادة منها في عملية إعادة الإعمار وفق مبدأ «شراكة الخدمة» مع القطاع الخاص بعيدا عن الخصخصة، وبشرط التنفيذ المباشر وتطعيم الفرق المنفذة بالكوادر العراقية.
  5. تشجيع الاستثمار الحكومي والخاص في مشاريع إنتاج وتطوير المواد الانشائية ، ولوازم الديكور، وحماية الشركات والمؤسسات الحكومية المتخصصة في هذا القطاع من خطط ومشاريع الخصخصة، والعمل على تطويرها.
  6. تأسيس معاهد تدريب كوادر قطاع التشييد وفق المعايير الحرفية التي ثبتتها مؤسسات الأمم المتحدة والعمل على قيام مؤسسات التشييد بتدريب كوادر مهنيه ترفد هذا القطاع.
  7. تأسيس بنوك ومؤسسات تمويل لتشجيع المشاريع الاستثمارية في مجال التشييد وتشجيع البنوك الحكومية والأهلية للاستثمار بهذا القطاع.

وفي قطاع البيئة، يسعى حزبنا الى:

  1. إستكمال تأسيس وتطوير الهيئات الحكومية الخاصة بالبيئة، ورفدها بالصلاحيات، ووضع استراتيجية بيئية تتناسب وحجم المخاطر المرتبطة بتدهور الوضع البيئي محليا وعالميا، تحدد اسهام العراق في الخطط الدولية لمواجهة التغيرات المناخية في العالم وعواقبها الكارثية، وزيادة قيمة وحجم الموارد المادية والمالية المخصصة للبيئة، وإطلاق حملة شاملة لحمايتها.
  2. إيلاء المزيد من الاهتمام والدعم للبحوث والدراسات والمسوحات المتعلقة بالواقع البيئي في العراق وسبل النهوض به، والاهتمام بالتعليم والثقافة البيئيتين.
  3. سن قوانين جديدة وتطبيق النافذ منها، لمنع التجاوز على الثروات الحيوانية البرية والمائية، ولإطلاق حملة تشجير كبرى وادامتها وتوسيع نطاق إعادة التشجير، خصوصاً لأشجار النخيل.
  4. معالجة مخلفات سياسة تجفيف الأهوار وتدمير بيئتها الطبيعية، التي مارسها النظام السابق، وإعادة تأهيل الاهوار والعمل على تأمين تدفق المياه اليها بانتظام وتطوير الإفادة منها بيئياً، وفي مجالات السياحة والصيد والتربية الحديثة للأسماك.
  5. وضع خارطة التوزيع الإقليمي للمؤسسات الصناعية والزراعية، ومواقع التوسع السكني، بما يكفل إبعاد الصناعات الملوثة للبيئة والمضرة بصحة السكان عن المحتشدات السكانية، وبما يمنع تلوث الأنهار.
  6. معالجة التغيرات البيئية الناجمة عن إهمال مستلزمات حماية الطبيعة ومواردها، وعن الحروب الداخلية والخارجية للنظام الدكتاتوري المقبور وممارسات حكومات ما بعد 2003 .
  7. إنشاء محطات تصفية وتدوير النفايات لحماية المياه والأجواء والتربة من التلوث بالنفايات الكيمياوية والمياه الثقيلة وغيرها، والاهتمام بالطمر الصحي، وتوفير الدعم اللازم للإسراع في تنفيذ برامج حصر المناطق التي تعرضت للتلوث وتنظيفها.
  8. وضع وتنفيذ برامج وطنية عاجلة للتخلص من نفايات الحروب السامة، ومن الألغام المزروعة في مختلف مناطق البلاد، ومن بقايا وآثار الأسلحة الكيمياوية والجرثومية، وتنظيف البيئة من نفايات المواد المشعة والكيماوية والبيولوجية واليورانيوم المنضب، والإفادة في ذلك من دعم المجتمع الدولي.
  9. وضع حد فوري للاستيراد المنفلت للسيارات والمحركات الملوثة للبيئة، وفرض شروط تقنية صارمة على ما يدخل البلاد منها ، الى جانب الاسراع في حل مشاكل انتاج وتوزيع الكهرباء لتخليص البيئة من التلوث متعدد الاشكال الناجم عن التشغيل اليومي للعدد الهائل من المولدات الكهربائية الاهلية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 **********************************************

بسبب العنف الطائفي والإرهاب والجفاف والحرائق.. تقرير دولي: النزوح الداخلي صديق دائم للعراقيين

بغداد ـ طريق الشعب

قالت المنظمة الدولية لمراقبة النزوح (IDMC)، في تقريرها السنوي للعام 2021، ان للعراق تاريخا طويلا من النزوح الداخلي، بسبب العنف الأثني والطائفي، وأخيراً بسبب الحرب ضد الإرهاب المتمثل بداعش، إضافة الى أسباب أخرى كالفيضانات والجفاف والزلازل التي تجبر الناس أحياناً على ترك منازلهم.

وذكر التقرير، أن الصراع والعنف، وخاصة أنشطة وهجمات داعش الأرهابية، قد أديا إلى نزوح 57000 شخص في عام 2021، لا سيما في محافظة ديالى وخلال الأشهر تموز ـ تشرين الأول.

وأشار الى أن العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني، وما تضمنته من ضربات جوية في إقليم كردستان ومحافظة نينوى، قد أجبرت الناس على الفرار، دون أن يتمكن أحد من تحديد معطيات دقيقة عن ذلك.

من جهة أخرى، اوضح التقرير بأن الفيضانات وحرائق الغابات والجفاف قد سببت في حدوث 9400 حالة نزوح، في زيادة كبيرة عما كان عليه الحال عام 2020 (1200 حالة). 

وبيّن التقرير أن إغلاق مخيمات النزوح الذي بدأ في آب 2019 قد لعب دورًا مهمًا في تغيير أنماط الحركة بين المتضررين من النزاع، حيث عادت الغالبية العظمى من النازحين إلى ديارهم بمعدلات مناسبة بلغت نصف مليون شخص خلال الأعوام 2018 ـ 2020 و 121 ألف عام 2021.

وأكد التقرير أن ما يقرب من نصف العائدين يعيشون في ظروف غير لائقة وعاجزون عن العيش بسلام، بسبب إرتفاع أسعار الماء والغذاء، ونقص مياه الري بسبب الجفاف، وعدم توفر مصادر الدخل البديلة لهم كي يعيلوا أنفسهم.

ودعا التقرير الى بذل مزيد من الجهود لتحسين الأمن وتوفير الوثائق المدنية المفقودة والسكن اللائق والخدمات العامة وفرص كسب العيش للنازحين، من أجل جعل عمليات عودتهم دائمية، لاسيما وان هناك حوالي 1.2 مليون شخص مازالوا يعيشون في حالة نزوح في جميع أنحاء البلاد، حتى الأن، خاصة وإن الغالبية العظمى منهم في أماكن غير رسمية أي في خارج المخيمات.

****************************

الصفحة الرابعة

فتيات يكشفن لـ «طريق الشعب».. قصص الابتزاز الإلكتروني

بغداد ـ محمد التميمي

كشفت إحصائية قضائية مؤخرا عن تسجيل العراق أكثر من 2400 ألف حالة ابتزاز إلكتروني خلال 3 أشهر، احتلت العاصمة بغداد النصيب الأكبر منها، وحسب ما أوردت رابطة القاضيات العراقيات فان عدد حالات جرائم الابتزاز الإلكتروني في العراق بلغ 2452 حالة للمدة من 2 كانون الثاني حتى 31 آذار الماضيين.

وأوضحت الإحصائية، أن “هذه النسب جاءت ضمن إجابات رئاسات محاكم الاستئناف الاتحادية لعام 2022 وتوزعت كالتالي: بغداد الرصافة (76 حالة)، وبغداد الكرخ (481 حالة)، ونينوى (146 حالة)، والبصرة (57 حالة)، وميسان (9 حالات)، وصلاح الدين (75 حالة)، وذي قار (227 حالة)، وكركوك (207 حالات)، والمثنى (75 حالة)”.

وسجّلت بابل (102 حالة)، والنجف (19 حالة)، وكربلاء (209 حالات)، وديالى (421 حالة)، وواسط (14 حالة)، والقادسية (113 حالة)، والأنبار (221 حالة).

وفي نيسان الماضي، كشف جهاز الأمن الوطني عن مقطع فيديو مصور عرضت خلاله اعترافات مدان ابتز فتاة حتى اوصلها إلى الانتحار. وسجل العراق خلال العام الماضي وفق إحصائية كشفت عنها الشرطة المجتمعية 1950 حالة ابتزاز معظم ضحاياها من النساء بينهن فتيات في سن المراهقة، وأطفال لا تتجاوز أعمارهم 15 عاما.

دور المعنيين ما زال ضعيفا

وقالت الناشطة في مجال حقوق المرأة بشرى العبيدي ان “اكثر الحالات سجلت في بغداد، وهذا الرقم الكبير هو فقط الرسمي المسجل، بينما المخفي هو أضعاف المعلن، وذلك لأن الكثير من الفتيات، غير قادرات على الذهاب والتبليغ بسبب طبيعة المجتمع والاعراف العشائرية السائدة”.

واضافت العبيدي في حديثها لـ”طريق الشعب”، أن “هناك ضحايا انتهت حياتهم ومستقبلهم ولكن فضلوا السكوت وتكتموا على الموضوع، وتحملوا الاذى فقط في سبيل عدم وصول المعلومة الى ذويهم، وهناك البعض فقدوا حياتهم بسبب الابتزاز، وكل هذا لا يصل الى السلطات التحقيقية والقضاء، والارقام غير المسجلة ضخمة، فنحن نسمع من الشباب في فرق مكافحة الابتزاز الالكتروني ارقاما مخيفة”.

واسباب هذه الزيادة الكبيرة تعزوها العبيدي الى “عدم امتلاكنا قوانين وحاولنا بشدة ان نشرع قانونا صحيحا، لمحاربة الجرائم الالكترونية لا الابتزاز فقط، وكانت النتيجة ان خرجوا علينا بمشروع هزيل، فنحن لا نريد كبت الحريات وتقييدها، بل نريد قانونا يحارب المبتز، لا المواطن الذي يستخدم الهاتف الذكي”.

وعلقت المتحدثة على قانون الجرائم المعلوماتية قائلة: ان “القانون الذي كان في مجلس النواب هو سيئ الى ابعد الحدود ويحرق الاخضر واليابس بفقراته الملغمة، وهو ليس علاجا قانونيا، فالقانون الذي نحتاجه يجب ان يحافظ على سرية الموضوع وهوية الضحية، وعندنا وللأسف يتم النشر والاعلان من قبل الشرطة بطريقة لا تحافظ على هوية الضحية”.

وتابعت “اذا اردنا التشجيع على الابلاغ عن حالات الابتزاز، فيجب ان تكون هناك سرية وتكتم من قبل المعنيين، فهناك مشكلة تتمثل بضرورة ان تتقدم الضحية الى مركز الشرطة او المحكمة فقط لتقديم شكوى، وهذا خطأ كبير جدا وصعب في ذات الوقت، فالأفضل ان يكون هناك رقم هاتف او تطبيق خاص  للتبليغ عبر الهاتف”.

وعلقت الناشطة على دور المعنيين بالشأن واصفة اياه بـ(الضعيف) “فعلى الرغم من وجود جهود ومحاربة للمبتزين وملاحقتهم، لكننا نفتقد العقوبة الرادعة فيجب ان يكون هناك عقاب رادع وقوي لهذه الجريمة”، مؤكدة ان “النتائج المترتبة عليها تصل الى الحرمان من الحياة، فلا بد من تشريع القانون الخاص بهذه الجريمة بسبب انها غير مضمنة في قانون العقوبات، ويلجأ المعنيون الى مواد قانونية تتعلق بالتهديد والفعل الفاضح”.

ساومها على 5 ملايين

من جهتها، روت الشابة أماني حسين (اسم مستعار) في حديثها الذي خصت به “طريق الشعب” قصصا لفتيات عديدات، قائلة: ان هناك حالات ابتزاز كثيرة تواجه الفتيات، وحتى الشباب يتم ابتزازهم.

وقالت إنّ صديقتها تم “ابتزازها عن طريق شخص وثقت به، وجمعتهما علاقة حب عاطفية لمدة سنتين، وحين وصلت العلاقة الى الزواج رفض المبتز ذلك، وسرعان ما كشف اللثام عن وجهه وبدأ يهددها بنشر صورها الخاصة، في مجموعات على تطبيق الفيس بوك”.

وبسبب عدم رضوخها للأمر الواقع طلب منها 5 ملايين، حتى يحذف الصور من هاتفه “وطلبنا  منها التحدث مع اهلها او ابلاغ الشرطة لكن الخوف تغلب عليها، وبعد مفاوضات مستمرة بينها وبين الجاني، خفض الاخير المبلغ الى مليون دينار، وكانت تسدد المبلغ على شكل دفعات، والى الان اهلها لا يعلمون عن هذه الحادثة، واصبحت حالة الفتاة النفسية سيئة، وانعزلت عن مواقع التواصل الاجتماعي”.

واشارت الشابة الى ان “ليس البنات فقط من يتعرضن للابتزاز، فهناك شباب ايضا طالهم ما طال الفتيات، من قبل عصابات منظمة يستدرجون الشباب ويصورونهم ويهددونهم وأكثر فئة مستهدفة هي شباب العوائل المتمكنة”.

وفي ما يخص المعالجات، قالت “يجب أن تنظم ورش أو ندوات حتى لو الكترونية للتوعية بمخاطر الابتزاز”.

مواد قانونية غير كافية

وعلى صعيد ذي صلة قالت المدافعة عن حقوق الانسان سارة جاسم ان “هناك اشخاصا يقتاتون ويعيشون على النصب والاحتيال لغايات مادية وجنسية، واستغلال الأشخاص الضعفاء لمن لا يملكون من يسندهم خصوصا من ذويهم، لذا أجد أن اول حل هو توعية الاهل باحتواء اولادهم”.

وتطرقت المتحدثة للمواد القانونية قائلة: ان المادة رقم (431) نصت على “كل من هدد شخصًا بارتكاب جريمة (قتل، سرقة، خطف، اغتصاب، تشهير، قذف) ضده أو ضد أحد من أفراد أسرته بغير الحالات المذكورة في المادة 430 يعاقب بالحبس. اما المادة (432) فنصت على “كل من هدد شخصا عن طريق القول أو الفعل أو الإشارة أو أرسل له من يهدده في حالات مختلفة عن الظروف المبينة في المادتين 430 و431 يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، ويدفع غرامة قدرها لا يزيد على 100 دينار”.

ونص هذه المادة أقرب إلى جرائم الابتزاز الإلكتروني التي عادة ما تتم بكتابة أو تسجيل صوتي بين الشخصين، وهذه العقوبات لا تنسجم مع ما يحدث، وغير كافية، بالإضافة إلى قلة خبرة العاملين في الكشف والوصول إلى الجناة بسرعة وسهولة.

انحدار أخلاقي

 ورصدت “طريق الشعب”، منشوراً لأحد المحامين على وسائل التواصل الاجتماعي، كشف فيه عن ان “أباً دفع برجل لإقامة علاقة مع طليقته، وذلك بسبب ذهاب حضانة الاطفال الى الام استناد الى احكام المادة 57 ف 1 من قانون الاحوال الشخصية. وكان هدفه التمهيد لإقامة دعوى اسقاط الحضانة عن الام امام محكمة الاحوال الشخصية. وبالفعل فقد شهد العشيق مع الاب في المحكمة ضد الطليقة”، الا ان القاضي كان اكثر فطنة واستدرج العشيق، واحاله مع الاب لقاضي التحقيق، لاتخاذ الاجراءات القانونية وفق المادة 395 عقوبات، بتهمة من واقع امرأة بوعد الزواج ورفض الزواج منها يعاقب بالحبس، وتم رد الدعوى.

ميدالية حب الشعب

كرمت المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة وزارة التربية العراقية بالميدالية الذهبية، لقيامها بتنفيذ الانشطة والفعاليات الخاصة بالمنظمة خلال العام الماضي. ورغم الغبطة التي شعر بها التربويون والطلبة وكل من تهمه سمعة البلاد لهذا الخبر، فقد أخذتهم غصة التمنّي بأن تهتم الوزارة بذات المستوى بمعالجة مشاكلهم، كإجتثاث الفساد وتأمين الكتب وتطوير المناهج وترميم المدارس وتغطية حاجة البلاد منها وتأهيل المعلمين وتوفير الأغذية المدرسية وتطوير النشاطات اللاصفية وغير ذلك من مصائب يعاني منها القطاع التربوي، حيث ستُكرم الوزارة حينها، بميدالية الشعب، تلك التي تكون دوماً الأغلى بين ميداليات العالم.

البيضة من الدجاجة لو ..!

اكتشفت لجنة الطاقة البرلمانية، العوامل التي تسبب أزمة الكهرباء، حيث أعلنت في بيان صدر عنها مؤخراً، بأن حل الأزمة يعتمد على استقرار الوضع السياسي وتشكيل الحكومة وتخصيص الأموال اللازمة ضمن الموازنات.  وأشارت الى عزمها على استضافة وزير الكهرباء للوقوف على استعدادات الوزارة للصيف القادم. ورغم تساؤل الناس عما إذا كان الصيف الذي حلّ بالعراق لم يصل الى المنطقة الخضراء بعد، فقد ابتهجوا بالإكتشاف قبل أن تتبدد فرحتهم حين تذكروا بأنهم ومنذ عقدين لم يجدوا حكومة تأتي بإستقرار ولا إستقراراً يأتي بحكومة! 

منين تجي الحمّى؟

أعلن البنك الدولي، عن مواصلة بعثته الى العراق عملها في مراجعة برامج التعاون والدعم المقدم إلى البنك المركزي ووزارة المالية بهدف “إصلاح” القطاع المالي وبناء القدرات ودعم نظام المدفوعات والخدمات المالية الرقمية وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومساعدة العراق في بناء خارطة الطريق لتوسيع استخدام الطاقة النظيفة. ورغم ان هذه العبارات الجميلة لم تعد تنطلي على العراقيين، الذين باتوا يعرفون بأن سياسات البنك الدولي ستُفقر غالبيتهم ولن تخدم سوى مصالح الطفيليين، أضحكهم الحديث عن الطاقة النظيفة، في وقت تكاد العواصف الترابية فيه أن تسلب حق الحياة منهم!

يمعودين، إشلون بلا قروض!

إستبعد وزير المالية اللجوء إلى الاقتراض، متوقعاً حصول العراق على فائض يصل الى العشرين مليار دولار جراء ارتفاع أسعار النفط في العام 2022. كما أعلن الوزير عن بدء تلمس العراق للآثار الإيجابية لتغيير سعر صرف الدولار. وتوقع خبراء ومختصون وصول الاحتياطي المالي إلى ضعف ما توقعه الوزير (40 مليار دولار)، لأن متوسط الايرادات النفطية للعام الحالي سيزيد بنسبة لا تقل عن 60 في المائة من ايرادات الصادرات النفطية للعام الماضي، فيما طالب الناسُ الوزير بأن يخبرهم بتلك الآثار الإيجابية التي تحدث عنها، والتي لم يتلمسوها بعد، كي يشاطروه فرحته؟

كي تطمئن قلوبنا!

رغم تأكيدها على إلتزامها ببرنامج السلة الغذائية وتسويق الحنطة المحلية، بحيث لن تكون هناك مجاعة في البلاد كما يحذر البعض، أشارت وزارة التجارة، في بيان للمتحدث بإسمها، محمد حنون، الى أن المشاكل الناجمة عن عدم وجود موازنة، قد وقفت عائقاً أمام تعزيز الخزين الاستراتيجي، فيما وضع عدم إقرار قانون الدعم الطارئ، الوزارة أمام مفترق طرق، ينبغي معه إتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير مواد التموينية بشكل متكامل وعبور الأزمة. هذا ويبدو أن وزارة التجارة لم تفلح بتحقيق هدفها في طمأنة المواطنين، إذ زادهم البيان، الذي خلا من معطيات دقيقة، قلقاً مشروعاً، لاسيما مع ما في ذاكرة الناس من مرارة جراء وعود الوزارة على مدى سنين!

 **************************************

أصحاب الدليفري يستغيثون.. قرارات مرورية تلاحق الدراجات النارية

بغداد – طريق الشعب

يبدو أن الدرجات الناريّة هي الأزمة الوحيدة التي تؤرق مديرية المرور ومن قبلها رئاسة الحكومة، فالاجتماع الأخير الذي جمع رئيس مجلس الوزراء بقيادات المرور العامة، في امانة بغداد دار حديث فيه عن الدراجات وضرورة ضبط إيقاعها.

الاهتمام بهذا الموضوع جاء كردة فعل على اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي في تموز العام 2020؛ إذ أن قتلته كانوا يستقلون دراجتين ناريتين، فوجّه الكاظمي في حينها بمنع ركوب اكثر من شخص على دراجة واحدة، ومن ثم توالت القرارات التي تحاول تنظيم عمل تلك المركبات، لكن بشكل كيفي، وليس جديّا، فهنا تصبح الرقابة مشددة وهناك تضعف، وفي مناطق لا تفعّل أصلا.

ويشكو عمّال التوصيل والدليفري الاجراءات المشددة التي تفرضها المرور العامة، وبالتعاون مع السيطرات الامنية بين فترة وأخرى، مطالبين بوضع استثناءات حكومية، على اعتبار ان خدمة التوصيل مهنة بات الكثير من الشباب يعتاش عليها كمصدر رزق له ولعائلته.

وتعود ملكية اغلب الدرجات الى صاحب العمل، وبالتالي فان اي ضرر يتحمل العامل البسيط تعويضه.

تشديد في وقت الذروة

يقول حسام عماد، وهو صاحب دراجة يعمل بالدليفري لـ”طريق الشعب”: ان “قرارات حظر السير على الدراجات اجراءات تشدد بين فترة واخرى خاصة بعد الساعة السادسة من مساء كل يوم، على الرغم من ان هذا الوقت يعتبر هو وقت الذروة لعملنا، على اعتبار أن اغلب العوائل تلزم منازلها بعد يوم عمل طويل”.

ويضيف “بحثت لاكثر من مرة عن عمل اخر مناسب، بعيدا عن مضايقات رجال المرور والجهات الامنية، الا انني لم افلح”.

ويأمل حسام ان تتخذ الحكومة “استثناءات معينة لاصحاب الدليفري والتوصيل”. ويقول حسام ان راتبه الشهري لا يزيد على 400 الف دينار، مقابل عشر ساعات عمل يوميا “أغلبنا يعمل بلا عقود عمل او ضمان اجتماعي”، مشيرا الى ان “دور وزارة العمل والاتحادات والنقابات العمالية في الدفاع عن حقوقنا ضعيف، بينما هناك أعداد تقدر بالآلاف يعملون بهذه المهنة”.

بانتظار قرارات جديدة

وعن قرار حظر سير الدراجات النارية بعد الساعة السادسة مساءً، يقول رجل المرور طلب عدم كشف اسمه لـ”طريق الشعب” انه “قرار حكومي ويشمل جميع محافظات البلاد، ونحن بانتظار تعليمات جديدة عن فترة حجز تلك الدراجات”.

ويتابع “ان القرار وبحسب التعليمات الواردة تستثني دراجات الدليفري ودراجات خدمة التوصيل المسجلة”، فيما يبرر إجراءات التشديد على سير الدراجات النارية بحصول الكثير من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها العديد من المواطنين وتسببت بإضرار المال العام، جرّاء السير غير النظامي والمتهور لأصحاب الدراجات النارية، دون استثناء”.

ويشير رجل المرور الى ان “المرور العامة ليست بالضد من عمل عمال التوصيل والدليفري، الا ان اغلب الشباب العاملين في هذه المهن لا يبالون لمتطلبات السلامة من ارتداء الخوذ أو الملابس المناسبة التي تضمن سلامتهم، فضلا عن تهورهم والسير بسرعة لا تناسب شوارع العاصمة، التي تعاني من ازدحام المركبات، اضافة الى تهاونهم في تسجيل دراجاتهم النارية بالطريقة الاصولية”.

ضرورة تنظيم سيرها

المواطن علي التميمي، وهو سائق سيارة اجرة، يقول لـ”طريق الشعب” ان “الدراجات النارية ودراجات التكتك والستوتة انتشرت بشكل كبير في شوارع العاصمة، بسبب قلة فرص العمل المناسبة، حتى باتت مصدر رزق الكثير من العوائل”.

ويضيف التميمي ان الكثير ممن يقودون تلك المركبات يفتقرون الى ثقافة سلامة الطريق، ما تسبب ذلك بحوادث مرورية غير قليلة”.

ويردف كلامه بان “عدم الالتزام بقوانين السير تشمل جميع المركبات ولا تنحصر بالدرجات النارية”، داعيا الى “توفير طرق خاصة لسير الدراجات النارية وتوسيع الطرق العامة، فضلا عن تحديد عمر من يقود تلك الدراجات النارية، والعمل وفق اشارة مرورية منظمة، يطبق قانونها على الجميع”.

*****************************

الصفحة الخامسة

يختنقون وهم يصارعون من أجل اللقمة.. فقراء العراق أكبر ضحايا العواصف الترابية

متابعة – طريق الشعب

فقراء العراق وذوو الدخل المحدود هم الأكثر تضررا من العواصف الترابية المتواصلة في البلاد، والتي تتسبب في شلل شبه تام للحياة وتوقف لعجلتها. فهم مضطرون رغم الأحوال الجوية السيئة وما يطلق من تحذيرات، للخروج باحثين في لجتها عن قوتهم اليومي.

ومنذ بداية دخول فصل الصيف، تشهد المحافظات العراقية موجات متتابعة من العواصف الترابية الكثيفة، تتركز في الأنبار ونينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى، وأجزاء من إقليم كردستان، فضلا عن بغداد وأغلب المحافظات الجنوبية. وتتسبب هذه الحوادث في الكثير من الاحيان، في انعدام تام للرؤية، فضلا عن حالات اختناق بالآلاف.

وعلى الرغم من استمرار الموجات الترابية، وما تسببه من تعطيل للحياة وخطر الاختناق، فإن الفقراء يجبرون على الخروج من منازلهم بحثا عن الرزق.

أكثر المختنقين كادحون

وفقا للطبيب المقيم في مستشفى مدينة الطب، أحمد الطائي، فإن أغلب حالات الاختناق التي تصل إلى المستشفى أثناء العواصف الترابية هي من طبقة العمال وأصحاب البسطات وسائقي سيارات الأجرة، مبينا في حديث صحفي، أن “هذه الفئة تكون عرضة للاختناق بشكل كبير. فالعمال والكادحون تحتم عليهم أعمالهم البقاء في الشوارع لساعات طويلة، رغم التراب الكثيف، ما يجعلهم عرضة للاختناق، كما تم تسجيل حالات وفاة بينهم إثر ذلك”.

ويحذر الطائي من خطورة استمرار العمل في العراء خلال تلك العواصف، مؤكدا أن التعرض للتراب الكثيف قد يسبب أمراضا في الجهاز التنفسي.

من جهته، يؤكد أبو عبد الله، وهو رجل خمسيني يعمل في محطة لبيع الغاز في بغداد، إنه يضطر إلى الخروج للعمل مهما كانت حالة الجو.

ويقول في حديث صحفي: “أنا وعائلتي نعتمد على هذا العمل للحصول على قوتنا اليومي، فلا مصدر دخل لدينا سواه. أعرف أن خروجي في هذه الأجواء يتسبب في تأثيرات خطيرة على صحتي، وقد نقلت في إحدى المرات إلى المستشفى بسبب تعرضي للاختناق، لكنني مع ذلك أرتدي الكمامة وأخرج إلى عملي مهما كانت كثافة موجات التراب”.

ويضيف أبو عبد الله: “نحن الفقراء وذوي الدخل اليومي طبقة معدومة في المجتمع، ليس لدينا دخل، ولا نحصل على عطل رسمية أو استراحات، ولا نحظى بأي دعم أو تعويض مالي في حال لم نستطع الخروج إلى العمل لأي ظرف كان، ولا يمكننا في الوقت ذاته أن نرى أطفالنا يجوعون ونبقى جالسين في البيوت”.

محرومون من الإعانة الاجتماعية

لا تحصل فئة العمال والكادحين على أي رواتب إعانة اجتماعية أو تخصيصات، على الرغم من انها بأمسّ الحاجة إليها. ووفقا لمسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فإن “الوزارة تمنح مرتبات (مبالغ بسيطة) لذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وممن ليس لديهم معيل، فقط”، مؤكدا لوكالة أنباء “العربي الجديد”، أن “التخصيصات المالية لتلك الإعانات لا تكفي لإدخال أي شريحة أخرى، فهي تخصيصات ولا توجد أي زيادة فيها على الرغم من مطالبة الوزارة بذلك”.

ويلفت المسؤول الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، إلى أن “الحكومة والبرلمان لا يفكران بهذه الشريحة. وقد رفضت الدراسات والمطالبات التي قدمتها الوزارة من أجل منح هذه الطبقة دفعات إعانات أو مرتبات بسيطة”.

واضطرت الحكومة بسبب العواصف الترابية إلى تعطيل الدوام أكثر من مرة في أغلب دوائرها ومؤسساتها، وإيقاف الرحلات الجوية في المطارات، فضلا عن تأجيل الامتحانات في المدارس والجامعات.

ومن المتوقع استمرار العواصف التربية طيلة الشهور المقبلة - بحسب مدير إعلام الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، عامر الجابري.

ووفقا لخبير الاستراتيجيات والسياسات المائية وعضو التدريس في جامعة دهوك، رمضان حمزة، أنه “من المتوقع أن يصل عدد الأيام المغبرة إلى 300 يوم في السنة حتى عام 2050”، لافتا إلى أن ذلك يأتي لكون “أكثر من 70 في المائة من الأراضي الزراعية في العراق متدهورة أو مهددة بالتدهور، ما يتسبب في تسارع عملية زحف الصحراء نحو المدن، وبالتالي زيادة العواصف الترابية”.

**********************

أصحاب مولدات في المثنى: الوزارة تسلمنا «مخلفات الكاز» !

السماوة – وكالات

خرج عدد من أصحاب المولدات الأهلية في المثنى، أول أمس الأحد، في وقفة جماهيرية أمام مبنى المنتجات النفطية في المحافظة، احتجاجا على تغيير نوعية الوقود الذي تجهزهم به وزارة النفط، والذي تحولت آلية تسليمه إلى “مستثمر” وارتفع سعره، مؤكدين أن هذا الأمر سيتسبب في رفع سعر الأمبير على المواطن.

وقال عدد منهم في مقطع متلفز نشرته وكالات أنباء، إن نوعية الوقود الذي قررت وزارة النفط تزويدهم به، غير مطابق للمواصفات المتفق عليها، مؤكدين أنه بعد التدقيق في القرار، تبين أن نوعية الوقود هي “مخلفات الكاز”، وهذه غير مناسبة لتشغيل المحرك ومضرة له.

وأضافوا أن الوزارة كانت تسلمهم مادة الكاز مقابل 400 دينار للتر الواحد، وبعد أن تحول التسليم إلى جهة مستثمرة، أصبح سعر اللتر بـ 550 دينارا.

وتساءل بعضهم عن مصلحة الدولة من تحويل آلية التسليم إلى مستثمر، لافتين إلى انه “بعد ان استفسرنا عن الأمر أبلغونا بأن هذا الإجراء مطبق حتى في بغداد”.

واستدركوا “لكن أصحاب المولدات في بغداد بإمكانهم تحمل الزيادة في سعر الوقود، كونهم يستوفون من المواطنين بين 20 و25 ألف دينار عن الأمبير الواحد، أما في المثنى فالتسعيرة أقل كثيرا. فهل نرغم المشتركين بدفع أجور عالية وهم في الغالب من الفقراء؟!”.

وأكد أصحاب المولدات انهم سيتوجهون إلى مكتب مجلس النواب لإيصال أصواتهم، وسيستمرون في الاحتجاج إلى حين التراجع عن هذه التعليمات الجديدة.

**********

سائقو «تك تك»: خفضوا أجور «اللوحات»

البصرة - وكالات

نظم عدد من أصحاب مركبات الـ “تك تك”، صباح الأحد الماضي، وقفة احتجاج أمام مبنى مديرية المرور في البصرة، مطالبين بتخفيض أسعار اللوحات المرورية والسماح لهم بالتجوال بعد الساعة الـ 6 مساء، وذلك على إثر قرار صادر عن مديرية المرور العامة يلزم هؤلاء ومعهم أصحاب الدراجات النارية، بتطبيق هذه التعليمات.

وفي حديث صحفي، ذكر أحد المحتجين، أن هذه المركبة هي مصدر رزقهم الوحيد لتوفير قوت عائلاتهم، مؤكدا انه اشترى مركبته بـ 5 ملايين دينار “واليوم تأتي مديرية المرور وتطالبنا بدفع مبلغ 600 ألف دينار مقابل الحصول على اللوحة المرورية” – بحسب قوله.

ويتساءل صاحب المركبة: “كيف سأوفر هذا المبلغ وأنا مسؤول عن معيشة عائلة كاملة وملزم بدفع إيجار المنزل؟”.

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء “المربد” عن عدد من سائقي الـ “تك تك” في البصرة، فإن “بعض المفارز التي تنتشر بعد منتصف الليل في الشوارع، تساومهم بدفع مبلغ 50 ألف دينار مقابل السماح لهم بالخروج ليلا”!

**********

البصرة .. أهالي «دور البحرية»: سلمونا منازلنا «البديلة» بسرعة!

البصرة – وكالات

جدد أهالي منطقة “دور البحرية” المحاذية للحدود الكويتية في ناحية أم قصر جنوبي البصرة، مطالبتهم الحكومتين المحلية والمركزية بـ “ضرورة الإسراع” في تسليمهم منازلهم في المجمع السكني البديل بـ “منطقة الهدامة”، والممول من قبل صندوق التنمية الكويتي بعد إزالة منازلهم على خلفية اتفاقية ترسيم الحدود الجديدة بين العراق والكويت.

وخلال اعتصام نظموه أخيرا، شدد عدد منهم في حديث صحفي، على أهمية الإسراع في تسليم المنازل للأهالي دون مقابل، تعويضا عن منازلهم التي أزيلت بعد ترسيم الحدود، مؤكدين أن “الجهات الحكومية المعنية تطالبهم بدفع مبلغ 60 مليون دينار مقابل كل منزل يتسلمونه في المجمع السكني البديل”.

وطالب الأهالي الحكومتين المحلية والمركزية ووزارة الخارجية ونواب البصرة بـ “التدخل وإنقاذ أكثر من 100 عائلة من التهجير، وإنصافهم في تعويض منازلهم القديمة”.

من جهته، أكد النائب رفيق الصالحي، أن من حق المواطنين المتضررين شمولهم بالتعويض ومنحهم المنازل في موقع الهدامة البديل بالمجان.

فيما أوضح مدير ناحية أم قصر، صالح العيداني، أن المجمع السكني البديل تم إنشاؤه باتفاق بين وزارتي الخارجية العراقية والكويتية بعد ترسيم الحدود بين البلدين، مطالبا بإيجاد حلول واقعية وتسليم المنازل كمنحة للمتضررين وتمليكها لهم وفقا للضوابط.

************

متقاعدون يطالبون بإلغاء «شرط الكفيل»

بغداد – وكالات

طالب موطنون من شريحة المتقاعدين مصرف الرافدين بإلغاء شرط الكفيل في منح السلف الشخصية، مع إعادة العمل بآلية التقديم الالكتروني عليها.

وقالوا في حديث صحفي، أن الشروط التي وضعها المصرف مقابل الحصول على سلفة الـ 25 مليون دينار، صعبة ومرهقة، مؤكدين أن الحصول على موظف كفيل موطن راتبه لدى المصرف، أمر صعب، كون الكثيرون من الموظفين يتخوفون من تحمل مسؤوليات كهذه. 

ودعا المتقاعدون اللجنة المالية في البرلمان، إلى التدخل ومخاطبة المصرف بإلغاء هذا الشرط وإعادة العمل بآلية التقديم الالكتروني على السلف.

************

مواساة

* بالأسى والحزن ودعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، المربي الفاضل والرفيق طالب كمر الذي رحل بعد معاناة مع المرض.

والفقيد من الشيوعيين العاملين والمناضلين الذين تحملوا الكثير من الظلم والاضطهاد من الحكومات الاستبدادية. فقد اعتقل بعد انقلاب شباط الاسود ١٩٦٣ وكان مثالا للصمود والتفاني وظل لصيقا بحزبه وشعبه.

 له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه خالص العزاء.

*تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في جبله الرفيق حاتم مراد لوفاة زوجته (ام علي) .

 للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها  الصبر والسلوان.

**********

دون إشعار مسبق.. منع زيارة المرضى في مدينة الطب ومستشفى بغداد!

بغداد - أحمد الغانم

أقدمت وزارة الصحة، أخيرا، على إلغاء مواعيد زيارات المرضى الراقدين في مستشفى مدينة الطب ومستشفى بغداد التعليمي.

وانتقد مواطنون عديدون هذه التعليمات الجديدة، بعد أن كان هناك جدول للزيارات مقسم إلى ثلاثة أيام في الأسبوع (الأحد والأربعاء والجمعة)، من الساعة الثالثة حتى الخامسة عصرا.

ولم تطلق الوزارة إشعارا مسبقا عن التعليمات. إذ تفاجأ العشرات من ذوي المرضى بالأمر بعد أن وصلوا إلى استعلامات المستشفيين، ووجدوها مغلقة، وحتى اللوحات التي كانت تتضمن مواعيد الزيارات، وجدوها مرفوعة. وعندما طلبوا من موظفي الاستعلامات السماح لهم بالدخول، منعوهم وأبلغوهم بأن إلغاء الزيارات جاء بتوجيه من وزير الصحة ومدير مدينة الطب – بحسب ما أفاد به عدد من المواطنين لـ “طريق الشعب”. 

وكان الكثيرون من الزائرين قادمين من محافظات بعيدة، تدفعهم القيم الاجتماعية والإنسانية لتفقد المرضى من أقربائهم أو أصدقائهم، والتخفيف عنهم. إذ أكد عدد منهم لـ “طريق الشعب”، أن زيارة المريض تكاد تكون واجبة، كونها تعني له الكثير وتشعره بالاهتمام وترفع من معنوياته.

ورأى مواطنون، أنه بدلا من إصدار قرار منع الزيارات، كان الأجدر أن تقلص مواعيدها إلى يوم أو يومين في الأسبوع، على أن يكون هناك إشعار بالأمر عبر وسائل الإعلام كي لا يتحمل الزائر عناء الحضور دون جدوى!                                                                  

**************

6 شهور ولم يصدر سند العقار!.. روتين «طابو الزهور» يرهق الموصليين

الموصل – وكالات

تشهد مديرية التسجيل العقاري “طابو الزهور” في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، إجراءات روتينية وتعقيدات إدارية ترهق المراجعين وترصفهم في طوابير انتظار طويلة.  وبينما تأمل أصحاب العقارات المسجلين لدى هذه الدائرة، خيرا بإعادة افتتاحها بعد إجراء بعض التغييرات الإدارية فيها، أصبحوا اليوم يعيشون في “كابوس مزمن” – على حد تعبير عدد منهم. إذ يواجهون روتينا قاتلا من أجل استحصال سندات لعقاراتهم أو تحويل ملكية عقار.

محاولات يائسة!

في هذه الدائرة يحاول أحمد صالح، منذ 6 شهور، الحصول على سند جديد لمنزله في “حي القاهرة”، لكن الإجراءات الروتينية وبعض “المشكلات الصغيرة” التي لم يجدوا لها حلا، حالت دون حصوله على السند.

صالح، أراد بيع منزله، إلا أنه ومع مرور هذه المدة تراجع عن القرار لعدم حصوله على سند العقار من “طابو الزهور”، مستغربا في حديث صحفي، من حال هذه الدائرة في قوله ان “الدولة عاقبت نصف موظفيها وسجنت العديد منهم، ورغم ذلك لم ينته الفساد فيها والحال لا يزال مثلما في السابق”.

أما عبد الرحمن محمود، فقد أمضى 5 سنوات في معاملة الحصول على سند جديد، لاستبدال القديم الذي معه، وهو لا يزال ينتظر!

دائرة التسجيل العقاري، أبلغت عبد الرحمن، بحسب ما أفاد به في حديث صحفي، بأن “سجل القيود مفقود ويحتاج الأمر إلى تشكيل لجنة من المحكمة”.

لكن برغم الشكوى التي تقدم بها هذا الرجل الخمسيني، لم تشكل اللجنة، ولم يحصل على شيء أيضاً، حتى بات يشعر بالإهانة لما يحدث معه – على حد قوله.

بينما أمضى هيثم سلطان 3 ساعات ونصف من أجل كتاب عديم الفائدة وبسيط - حسب قوله، ويحتاج فقط إلى مراجعة الحاسبة والصادرة والواردة، لافتاً في حديث صحفي، إلى أن الحظ حالفه فحصل على الكتاب في هذه الفترة القصيرة، لأن الزحام كان خفيفا في هذا اليوم، ولو انه جاء في ظرف آخر لاستغرق حصوله على الكتاب يومين.

وكانت هيئة النزاهة الاتحادية قد صنفت هذه الدائرة العام الماضي بـ”أكثر دائرة في العراق تعاطٍ للرشى”. وقد تم إغلاق الدائرة وقتها بسبب عمليات التلاعب والتزوير في السجلات والقيود، خصوصا التي تخص أملاك الدولة.

كما ضبطت النزاهة خلية كاملة من الموظفين الفاسدين في الدائرة، سجنت عددا منهم العام الماضي.

************

الصفحة السادسة

الأمم المتحدة: أكثر من 100 مليون نازح حول العالم

نيويورك - وكالات

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان عدد الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار من الصراعات والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان والاضطهاد تجاوز الآن، وللمرة الأولى على الإطلاق، الرقم الهائل البالغ 100 مليون، مدفوعا بالحرب في أوكرانيا وغيرها من النزاعات.

100 مليون نازح

وأوضح مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أن “100 مليون هو رقم صارخ ومثير للقلق ويبعث على التفكير. وما كان يجب إطلاقاً الوصول إليه”. واعتبرت المفوضية في بيان أن هذا الرقم “المثير للقلق” يجب أن يهز العالم ويدفعه باتجاه إنهاء النزاعات التي تجبر أعدادا قياسية من الأشخاص على الفرار من ديارهم.

وتشير إحصاءات المفوضيّة إلى أن الحالة كانت خطيرة قبل النزاع الأوكراني، فأعداد النازحين ارتفعت إلى 90 مليونا بحلول نهاية 2021 مدفوعة بالعنف في إثيوبيا وبوركينا فاسو وبورما ونيجيريا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديموقراطية. ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا بملايين الأشخاص إلى الفرار من القتال واللجوء إلى مناطق أقل خطراً أو إلى بلدان أخرى.

1 في المائة من سكّان العالم

ومنذ الحرب العالميّة الثانية، لم تشهد أوروبا مثيلاً لهذا التدفق السريع للاجئين. فقد غادر قرابة 6,5 ملايين أوكراني البلاد، معظمهم نساء وأطفال، بينما بقي الرجال القادرون على القتال في أوكرانيا. وتُقدّر الأمم المتحدة أنّ أعداد المغادرين قد تصل إلى 8,3 ملايين بحلول نهاية العام. وفي أوكرانيا نفسها، يُقَدّر عدد النازحين داخليًا بحوالي 8 ملايين.

وقبل الغزو الروسي، كانت أوكرانيا تضم 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومتها. ولا يشمل هذا الرقم شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، ولا المناطق الشرقية.

ولإيضاح مدى ضخامة ظاهرة النزوح، شرحت المفوضيّة “أنّ عدد المائة مليون يشكّل نسبة 1 في المائة من سكّان العالم، مع الإشارة إلى أنّ 13 دولة فقط يزيد عدد سكّانها عن هذا الرقم”. وأشاد غراندي بالاستجابة الدولية حيال الفارين من الحرب في أوكرانيا ووصفها بأنّها “شديدة الإيجابية”، مضيفا أن “هذا الاندفاع في التعاطف حقيقي للغاية وهناك حاجة لتعبئة مماثلة في مواجهة الأزمات الأخرى في العالم”.

“العالم ينهار”

لكنّ هناك تفاوتا صارخا بين هذه التعبئة العامّة والسخاء في جمع مساعدات لأوكرانيا، وطريقة استقبال لاجئين من ساحات حربٍ أخرى مثل أفغانستان وسوريا.

وشدد غراندي على أن “المساعدة الإنسانية ما هي إلا مسكّن وليست علاجاً”، مشددا على أنّ “السبيل الوحيد لتغيير المسار هو تحقيق السلام والاستقرار حتى لا يضطر الأبرياء بعد الآن إلى الاختيار بين خطر النزاع المباشر أو صعوبات الفرار والنفي”.

وانتقد غراندي نحو عشرين دولة تُواصل، باسم الأمن الصحي، إغلاق حدودها أمام طالبي اللجوء بعد مرور أكثر من عامين على بدء جائحة كوفيد-19، معبّراً عن اشتباهه في أن هذه الدول تستخدم الأمر ذريعة لإبقاء حدودها مغلقة. من جانبه، اعتبر الأمين العام للمجلس النروجي للاجئين يان إيغلاند أن “العالم ينهار” والوضع “لم يكن بهذا السوء من قبل”.

وقال إيغلاند “نحن نشهد على وباء غير مسبوق من المعاناة الإنسانيّة”، مشيراً إلى أنّ قادة العالم “خذلوا أكثر الأشخاص ضعفاً على نطاقٍ لم يسبق له مثيل. فخلف هذه الأرقام، عائلات بلا سقف وأطفال حرموا من المدارس ومجتمعات برمّتها تواجه المجاعة”.

ولفت إيغلاند الى أنّ نظام المساعدات مرهق ويعاني نقصاً في التمويل ولن يتمكّن من دعم 100 مليون شخصٍ من دون تأمين موارد إضافيّة، “فالأعداد تضاعفت من دون أن يتضاعف التمويل لمواكبتها”.

وأشار إيغلاند إلى أنّ تداعيات الحرب على أوكرانيا كارتفاع أسعار المواد الغذائيّة والمحروقات، فاقمت الوضع المزري في الأساس للنازحين “وامتد تأثيرها الى مناطق النزاع كسقوط أحجار الدومينو من الصومال إلى اليمن”.

 ******************************

انتقادات سورية لتقرير البنتاغون بشأن “مجزرة الباغوز”

دمشق - وكالات

رأى خبراء ومحللون سياسيون في سوريا أن التقرير الأمريكي الصادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) حول “مجزرة الباغوز” في ريف دير الزور شرق البلاد هي محاولة جديدة لتلميع صورة الجيش الأمريكي وتجنيبه المساءلة أو المحاكمة الدولية.

وبحسب تقارير إعلامية، أعلن البنتاغون قبل أيام أن تحقيقا أجراه في غارة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل مدنيين في سوريا في العام 2019، خلص إلى عدم ارتكاب أي مخالفات لقواعد الاشتباك المتبعة أو إهمال متعمد.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد فتحت التحقيق العام الماضي ردا على تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” اتهم الجيش الأمريكي بالتستر على الهجوم ووجود ضحايا غير مقاتلين في عداد قتلى الغارة. وبحسب تقرير الصحيفة، فقد أسفر الهجوم عن مقتل 70 شخصا، بينهم نساء وأطفال.

ورأى المحلل السياسي السوري محمد العمري، “أن محاولة الولايات المتحدة الأمريكية تبرئة نفسها من الجرائم التي ترتكبها في الأراضي السورية سواء في الباغوز أو غيرها من المناطق في الرقة، هي محاولة جديدة لتلميع صورة الجيش الأمريكي”.

وقال العمري لوكالة أنباء شينخوا، إن “التحقيق الأمريكي يأتي أيضا لتجنب تعرض القوات الأمريكية إلى محاكمات دولية أو داخلية أو المساءلة أمام القانون الدولي ولتخفيف الضغوط على الجيش الأمريكي للانسحاب من سوريا”.  وتابع “أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفع شعارات براقة مثل حماية حقوق الإنسان والديمقراطيات، وهي بذات الوقت تقوم بانتهاك الحقوق والحريات للسوريين من خلال ارتكاب المجازر بحق الشعب السوري تحت مسمى حماية الشعب السوري”.

************************************

بوتن: أزمة الغذاء كبيرة ولسنا مسؤولين عنها

موسكو - وكالات

أعلن الكرملين، أمس الاثنين، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، يتفق مع منظمة الأمم المتحدة بشأن خطر حصول مجاعة في العالم بسبب الاضطرابات في إمدادات الغذاء، لكن موسكو اعتبرت نفسها غير مسؤولة عن ذلك.

وأضاف الكرملين، أن روسيا ليست مسؤولة عن تعطل الإمدادات الغذائية بل الجهات التي فرضت عقوبات عليها، في إشارة إلى الدول التي اتخذت إجراءات ضد موسكو بعد بدئها عمليات عسكرية بأوكرانيا.

وفي تعلقيه على الدعم العسكري الغربي المستمر لكييف، شدد الكرملين على أن “ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا لن يعزز الأمن والاستقرار في أوروبا”.

وعلقت الرئاسة الروسية أيضا على إمكانية إنشاء قوات مسلحة مشتركة للاتحاد الأوروبي، قائلة إن “فكرة العسكرة” لن تساهم بدورها في تعزيز أمن أوروبا”.

وتابع الكرملين أن السلطات البولندية تتبنى حاليا مواقف أشبه بالجنون إزاء روسيا، “ولذلك، من الصعب التنبؤ بتطور الأمور فيما يتعلق بإمدادات الغاز”.

 *******************************

الصين: نرفض تصريحات واشنطن  .. وتايوان جزء من جمهوريتنا

بكين - وكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، أمس، أنّ «تايوان تعد جزءاً لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية»، مشيراً إلى أنّ بلاده ستتخذ «تدابير حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية».

وبشأن تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، استعداد بلاده للمشاركة العسكرية في حماية تايوان، قال المتحدث: «ندعو الجانب الأميركي إلى الالتزام الصادق بمبدأ الصين الواحدة، والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والالتزام بتعهداته بعدم دعم استقلال تايوان». ودعا الولايات المتحدة إلى «توخي الحذر في أقوالها وأفعالها بشأن قضية تايوان، وعدم إرسال أي إشارات مضللة للقوى الانفصالية في تايوان».

وفي وقت سابق من يوم أمس، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنّ الولايات المتحدة «تعمل على تشكيل تكتلات صغيرة باسم الحرية والانفتاح» في آسيا، مشيراً إلى أنّ هدفها هو «احتواء الصين». وتابع: «الأمر الخطر هو أنّ الولايات المتحدة تلعب بـورقة تايوان وورقة بحر الصين الجنوبي لإحداث فوضى في المنطقة».

وتأتي تحذيرات الصين بعدما أعلن بايدن استعداد بلاده «للدفاع عن تايوان عسكرياً بوجه أي هجوم صيني»، وتأكيد مواصلة بلاده «الالتزام بدعم السلام والأمن في مضيق تايوان». ووفقا للمتحدث وانغ ون، فإنّ «إجمالي مبالغ صفقات الأسلحة الأميركية لتايوان قد تجاوز بالفعل مبلغ 70 مليار دولار».

 *****************************

الشيوعي السوداني يدين  حملات الاعتقال التعسفية

الخرطوم - وكالات

ناقشت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، اخيرا، تداعيات الاحداث التي لازمت لقاءاته مع وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

وأصدرت اللجنة بعد انعقاد اجتماعها بيانا قاله فيه أن “الحزب يسير وفق خطه السياسي للتنسيق مع اوسع القوى الثورية السياسية والاجتماعية في سبيل تحقيق الديمقراطية والسلام والحرية والعدالة والتنمية المتوازنة من اجل بناء السودان”.

وأدان البيان “الاعتقال الذي تم لقادة الحزب من قبل الاجهزة الامنية للسلطة والتأكيد على ان ذلك لن يثني الحزب عن نضاله من اجل استرداد الديمقراطية، وان اللقاء مع الحركتين كان في سبيل تأسيس الدولة المدنية الديمقراطية، وان الحزب في لقاءته مع مختلف القوى السياسية التي حملت السلاح كخيار خاص بها في مواجهة دولة المظالم يعمل على بناء المركز الثوري الموحد، لإحداث التغيير الجذري، وبناء السودان الجديد. واسقاط السلطة الانقلابية وهزيمة قوي الهبوط الناعم”، موجها “التحية لثوار لجان المقاومة وجميع القوى الحية التي تسعى الى اسقاط الانقلاب العسكري”.

ويأتي هذا البيان بعد ان اقدمت قوات أمنية على اعتقال عضوة اللجنة المركزية للحزب، آمال الزين، خلال مؤتمر صحفي للحزب، ليتم اطلاق سراحها لاحقا.

 *******************************

الاتحاد العام التونسي للشغل.. يرفض المشاركة في “الحوار الوطني”

تونس - وكالات

جدد الاتحاد العام التونسي للشغل، يوم أمس، وهو أكبر المنظمات في تونس، رفضه المشاركة في الحوار الوطني الذي اقترحه الرئيس قيس سعيّد من أجل “جمهورية جديدة”، معتبرا أنه “شكلي” ويقصي القوى المدنية.

وأعلن الرئيس التونسي إحداث لجنة للإعداد لمشروع تنقيح دستور “جمهوريّة جديدة” عبر “حوار وطني” استبعد منه الأحزاب السياسيّة.

وردا على ذلك، اوضح الاتحاد العام للشغل في بيانه الختامي اثر اجتماع هيئته التنفيذية أن الحوار “شكلي تُحدد فيه الأدوار من جانب واحد وتُقصى فيه القوى المدنية”، فضلا عن كونه “استشاريًا ولا يفضي الى نتائج”.

تتفرّع من الهيئة التي أعلنها سعيّد لجان ثلاث، هي “اللجنة الاستشاريّة للشؤون الاقتصاديّة والاجتماعيّة” و”اللجنة الاستشاريّة القانونيّة” و”لجنة الجوار الوطني”.

وتقوم “اللجنة الاستشاريّة للشؤون الاقتصاديّة والاجتماعيّة” بتقديم مشاريع إصلاحات اقتصاديّة واجتماعيّة تضمّ المنظّمات الكبرى في البلاد، من بينها الاتّحاد العام التونسي للشغل والرابطة التونسيّة للدفاع عن حقوق الإنسان ويرأسها عميد المحامين ابراهيم بودربالة الداعم لقرارات سعيّد.

************************************

المال السياسي في مواجهة صعود اليسار الامريكي ولوبي الضغط الاسرائيلي

رشيد غويلب

يمتاز الصراع السياسي في الولايات المتحدة الامريكية في الأشهر التي تسبق انتخابات تجديد نصف الكونغرس في تشرين الثاني المقبل، بحملة منظمة يقودها رأس المال واللوبي الإسرائيلي ضد المرشحين اليساريين والتقدميين في الحزب الديمقراطي. ويجري تنظيم هذه الحملة من قبل العديد من مجموعات الضغط التي يطلق عليها “سوبر باك” (مجموعات الضغط المظلمة)، التي لا يجري الكشف عن ثرواتها، كما هو الحال مع مجموعة “الأغلبية الديمقراطية لإسرائيل”. تقوم هذه المجموعات بإغراق الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي في 12 دائرة بملايين الدولارات، وتدعم مرشحي الجناح اليميني في الحزب، وتنظم حملة إعلانات تلفزيونية مؤثرة لمنع المرشحين اليساريين والتقدميين من الفوز في الانتخابات التمهيدية، ومن ثم الحصول على مقعد في الكونغرس الأمريكي، وبالتالي يوقفون عمليات تعزيز حضور اليسار.

تم تجريب هذا الاسلوب في الانتخابات التمهيدية في دائرة أوهايو حيث خسرت المناضلة السوداء نينا تورنر، مديرة حملة لبيرني ساندرز السابقة، على الرغم من تقدمها في استطلاعات الرأي، في دائرة يصوت 80 في المائة من ناخبيها لصالح الحزب الديمقراطي. لقد نشرت مجموعات اللوبي إعلانات تصور تيرنر على أنها غير موالية للرئيس بايدن، وتم توظيف تصريحات هذا المرشحة اليسارية المؤيدة للشعب الفلسطيني، ولكن المراقبين يؤكدون، ان الحملة المضادة استهدفت أساسا مشروع المرشحة اليسارية الداعي لتعزيز دولة الرفاه. لقد حققت حملة المال أهدافها، ولم تستطع نينا تورنر الوصول الى الكونغرس في انتخابات أيار الفائت. والآن نجحت هذه الحملة المضادة والتي تعتمد وسائل بذيئة كسيناريو إعلانات جنسية ضد المرشحات اليساريات، في دائرتين انتخابيتين في ولاية كارولينا الشمالية، كانت ضحيتها اليساريتان ندى علام و إيريكا سميث.

تعاد التجربة في العديد من الدوائر الانتخابية التي يهيمن عليها الديمقراطيون في جميع أنحاء البلاد، حيثما يقترب المرشح اليساري في الانتخابات التمهيدية الحزبية من بطاقة المرور الى الكونغرس في انتخابات تشرين الثاني المقبل. ومنذ الفوز المفاجئ لاكسندرا اوكسايو كورتيزه في عام 2018، يعمل يسار الحزب الديمقراطي على تعزيز مواقعه بواسطة الانتخابات التمهيدية في الدوائر الانتخابية التي يهيمن عليها الديمقراطيون. والآن يضخ رأس المال ملايين الدولارات في حملات انتخابية، تتلقى في الحالات الاعتيادية، تبرعات لا تتجاوز نصف مليون دولار. ويهدد تدفق المال السياسي غير المحدود بوقف التقدم البطيء لليساريين والتقدميين في الحزب الديمقراطي. لقد تعززت لديهم تجربة جمع التبرعات من الأوساط الشعبية في السنوات الأخيرة، إلا أنهم يواجهون خطر الغرق في بحر الملايين و”الإعلانات السلبية”. على سبيل المثال، حدث هذا في دائرة بنسلفانيا 12، حيث تتقدم المرشحة التقدمية السوداء سمر لي، حتى الثلاثاء الفائت، بصعوبة وبفارق ألف صوت فقط.

ووفق استطلاع أجرته منظمة “اميلي لست” النسوية بداية نيسان الفائت، تقدمت سمر لي أربع مرشحات اخريات بنسبة 38 في المائة. وسبق لها ان فازت بعضوية برلمان الولاية في عام 2018، بدعم من الاشتراكيين الديمقراطيين في أمريكا. وتسعى اليسارية السوداء الى الضغط من أجل صفقة خضراء جديدة، وإقرار الرعاية الصحية للجميع، والتعليم المجاني الممول اتحاديا. ويتم دعمها، من قبل منظمة الحقوقيين الديمقراطيين، والمنظمات المدافعة عن البيئة ونقابة الخدمات والكتلة اليسارية في الكونغرس المحيطة بإلكسندرا أوكاسيو كورتيز، وبيرني ساندرز..

وتعليقا على ما يجري قال النائب اليساري بيرني ساندرز: ان “قصة الانتخابات التمهيدية هذه تتلخص في كيف ينفق المليارديرات ملايين الدولارات، عبر مجموعات الضغط لمحاربة التقدميين”. إن هذه المجموعات ستدعم الديمقراطيين والجمهوريين المؤيدين لإسرائيل، بما في ذلك أعضاء الكونغرس الجمهوريين المناهضين للديمقراطية الذين رفضوا التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية. وشدد ساندرز على ان “الأهم من ذلك أنهم يقفون مع المليارديرات الذين يريدون نظام حزبين موحد لدعم الشركات الكبرى والأثرياء”.

وتركز حملة الإعلانات الداعمة للجناح اليميني، والموجهة ضد الجناح اليساري على  اتهامات مثل عدم فعالية النواب التقدميين في نشاط السلطة التشريعية، وهم ليسوا ديمقراطيين حقيقيين، ولا يوالون الرئيس بايدن. وفي لقاء تلفزيوني أعلنت سمر لي: “نحن كديمقراطيين علينا أن نقرر ما إذا كنا نريد أن نكون حزب رجال الأعمال أو حزبا للطبقة العاملة”.

***************************

الصفحة السابعة

العواصف تكبد الزراعة العراقية خسائر جسيمة

طريق الشعب- وكالات

باتت العواصف الرملية التي يشهدها العراق بشكل متكرر خلال الشهور الأخيرة سببا في إضافة خسائر اقتصادية باهظة للبلاد، خاصة على قطاع الزراعة الذي يعاني من مشاكل كبيرة متعلقة بشح المياه واتساع رقعة الآفات الزراعية.

وكشف رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق حسن التميمي عن أن العواصف الترابية التي تعرض لها العراق على مدى أكثر من مائة يوم ماضية، تُعد مشكلة أخرى لقطاع الزراعة وتؤدي لدمار الكثير في المحاصيل والنباتات.

وقال التميمي في حديثه لـ”العربي الجديد”، إن المشاريع الزراعة الصيفية في العراق تضررت بشكل كبير بسبب العواصف الترابية، فضلا عن مساهمة هذه العواصف في اقتلاع الكثير من النباتات.

وأضاف أن تأثير العواصف لم يقتصر على النباتات فحسب، إنما أثر بشكل سلبي على صحة المواشي ومناطق الرعي، فضلاً عن إعاقتها عمليات زرع البذور والحصاد والرعاية المقدمة للحقول الزراعية، مبيناً أن الفلاحين يواجهون صعوبات كبيرة في رعاية حقولهم خلال فترة العواصف.

وطالب التميمي الحكومة بالعمل على إيجاد الحلول بشكل سريع وخطوات جادة لمعالجة هذه الأزمة التي أدت إلى تدهور إنتاج القطاع الزراعي.

وكشف أيضا أنهم حذروا الحكومة ووزارة الزراعة منذ سنوات من تجريف البساتين والمناطق الخضراء، وطالبوا بتجريم من يقتلع الأحزمة الزراعية، لكن الفوضى وضعف القانون أديا إلى إزالة معظم هذه المساحات وإلى تمادي المتنفذين.

الفلاحون يهجرون أراضيهم  لشح المياه

وطالب التميمي السلطات التنفيذية والتشريعية في العراق بإعادة المناطق الخضراء وحمايتها وتشريع قوانين تحافظ على الزراعة والأحزمة الخضراء لإعادة الحياة إليها والحد من تدفق العواصف الترابية إلى البلاد.

وقدّر مسؤول بوزارة التخطيط العراقية خسائر البلاد جراء العواصف الترابية بنحو 10 مليارات دينار (نحو 7 ملايين دولار أميركي)، أغلبها في القطاع الزراعي بما فيه الدواجن والمواشي، فضلا عن قطاع النقل والتجارة والصناعة، وأكد لـ”العربي الجديد”، أن “هذا التقدير هو أولي أو تخميني، عدا عن إغلاقات المطارات وإلغاء الرحلات، فهناك تلف وتضرر في الأملاك العامة والخاصة، ولا يوجد شيء مؤكد بشأن ما إذا كانت الحكومة ستعوض المتضررين أم لا”.

وفي حديث لـ”العربي الجديد”، أوضح المزارع من محافظة بابل إبراهيم صياد أن الفلاحين بذلوا جهوداً كبيرة لزراعة محاصيل هذا الموسم، فضلاً عن المبالغ الطائلة التي خسروها في شراء البذور والأسمدة وتكاليف الزراعة بعيداً عن أي دعم حكومي مقدم لهم من قبل الدولة.

وبيّن صياد أن الأتربة التي تتركها العواصف تقتل النباتات وخاصة المحاصيل الموسمية الصيفية والفواكه، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض والحشرات، كما تؤثر على الثمار الجديدة، وأكثر الخُضر تضرراً منها هي الطماطم والخيار والبطيخ والباميا والباذنجان، ما سيزيد من حالة تدهور الزراعة وتوقف الإنتاج الزراعي لهذه المحاصيل، ما يضطر البلد مجدداً إلى استيرادها من دول الجوار.

ومن جهة أخرى، قال المزارع من محافظة ديالى ربيع عيادة إن ارتفاع الجفاف بسبب قلة الأمطار وقطع إيران الأنهار القادمة من أراضيها، تسببا في مشاكل كبيرة للزراعة، وتفاقمت المعاناة بسبب العواصف الترابية المتكررة التي تشهدها البلاد.

 إيرادات النفط تخفف من وقع الأزمة

وانتقد عيادة خلال حديثه لـ”العربي الجديد”، الحكومة لعدم إيجاد حلول حقيقية لمعالجة أزمة المياه ووضع خطط مواجهة الأزمة المائية والزراعية التي تشهدها جميع المناطق في العراق، فضلاً عن تجاهلها معاناة الفلاح، وعدم تقديم الدعم المناسب له من بذور وأسمدة ووقود ومبيدات.

كان دعم الدولة للقطاع الزراعي في العقود السابقة كبيراً ويتمثل في توفير البذور والأسمدة والوقود ومكائن الحرث، ما تسبب في نمو القطاع ليصل البلد حينها إلى مرحلة الاكتفاء والتصدير، إلا أن العقدين الأخيرين شهدا انهياراً تاماً لهذا القطاع بسبب رفع الدعم وغياب التخطيط.

وكشف المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف عن أن الدولة ألغت بشكل كامل الدعم الزراعي، ما تسبب في تراكم المشاكل التي تعوق تطور هذا القطاع الإنتاجي المهم على الرغم من أن هوية البلد هي هوية زراعية.

وأوضح النايف، في حديثٍ لوسائل الإعلام، أن هناك معوقات أخرى تواجه الزراعة العراقية، منها معوقات طبيعية تتمثل بالجفاف وقلة الأمطار والعواصف والأتربة، وأخرى تتمثل بتمسك العراق باستخدام تقنيات الري الكلاسيكية القديمة.

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي صلاح العبيدي أن العواصف الترابية أدت إلى اتساع نسبة التصحر. وأوضح العبيدي في حديث لـ”العربي الجديد”، أن انخفاض المساحات المزروعة له تأثير مباشر على الأمن الغذائي العراقي، الذي سيكون مضطرا إلى زيادة الاستيراد وخسارة ملايين الدولارات، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى البطالة.

وبين العبيدي أنه على الرغم من عدم وجود تقديرات رسمية عن الخسائر، إلا أن الواقع يكشف أنها أكبر من المعلن ومعرضة للزيادة مع مرور الوقت، كما شدد على أهمية تطوير منظومات الري والسقي وفق التقنيات الحديثة للحفاظ على المياه وتقليل نسبة الهدر.

******************************

التعاونيات الزراعية

أحمد القصير أبو ماجد

إن واحدة من أهم الحقائق الموضوعية التي تفرض نفسها على ذهن من يتصدى لتخطيط ورسم سياسة زراعية بعيدة المدى تنتشل واقعنا الزراعي من أزمتهِ العميقة وتنطلق بهِ إلى آفاق اقتصادية واجتماعية وإنسانية رحبة، هي حاجتنا   الأكيدة للجوء إلى تطبيق الاسلوب التعاوني في هذا القطاع إنتاجاً وتسويقاً.

تأسيس الجمعيات التعاونية الزراعية النموذجية المتخصصة في مختلف جوانب العمل الزراعي لتحشيد الفلاحين والمزارعين وتطوير واقعهم الإنتاجي والمعاشي والحياتي بصورة عامة.

إن انبثاق جمعيات تعاونية زراعية متخصصة كفؤة ومقتدرة يشكل أحد الآمال العريضة لما يشكله وجود هذه الجمعيات من تسليح اقتصادي واجتماعي للمجتمع الزراعي، فلا خيار وطني يستطيعون مراعاتهِ في بلد تسوده لغاية الآن الفوضى الاقتصادية والكسل والضعف وانحسار واضح في إنتاجياتهِ الزراعية والصناعية.

إن سيادة أنواع متعددة من النشاطات التعاونية ونشوء حركة تعاونية وطنية نشطة لا تلجئنا إلى اعتماد سياسات رأسمالية تركز وسائل الإنتاج بيد ثلة قليلة من المتحكمين بها وبالبشر العاملين عليها ولا إلى تطبيقات تقدمية.

إن دعم نشوء جمعيات تعاونية زراعية متمكنة مالياً وإدارياً وإرشادياً يمكننا من سهولة توجيه الفلاحين والمزارعين إلى الأساليب الصحيحة في الزراعة والاستخدام الأمثل للمياه وتحقيق استخدام جيد للمكننة الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية وتخطيط البستنة وتنميتها بصورة علمية وإنتاجية كفؤة.

*****************************

الزراعة روح الأرض

محمد موزان الجعيفري

في اي قراءة لحضارة من حضارات الأمم نجد أن بدايات هذه الحضارات جاءت من الزراعة، ولو تعمقنا أكثر في كتب وأسفار هذه الحضارات لرأينا انها تعطي أهمية كبيرة للزراعة اذ يعتبر أهل الفكر أن الارض تجود لمن يتعب عليها ويخدمها وهذه حقيقة شاخصة على أرض الواقع اليوم سواء كانت في العراق الذي اصبحت مساحته الصحراوية اكثر من الخضراء،  أو في دول المنطقة في ظل ازمة بدأت تلوح ملامحها في الأفق ونسمع عن مخاطرها والتحذيرات بوقوعها وهي ظاهرة(التصحر) نذكر قبل يومين بعيد الفلاح من دون ان نحتفل به بعد ان ضاع الفلاح وضاعت أرضه وغابت عن مخيلتنا صورة الفلاح الذي كان يقاتل من أجل أرضه التي يرتبط بها روحيا.

الزراعة هي روح الأرض، ولكن هذه الروح مع الأسف الشديد غابت ملامحها لدينا بغياب الحلول التي تسهم في عودة الفلاح إلى أرضه وبغياب الرقابة الحكومية والتي لا تعطي أهمية لهذا المفصل والذي تقف عليه كل عمليات الانتاج الصناعية والفنية هو مفصل مهم للحياة الانسانية بأكملها.

هناك مقولة انكليزية تقول (إن تزرع حديقة في المنزل فأنت تؤمن بالغد) غير أننا ضيعنا ماضينا وحاضرنا ولم نعد نملك الغد، كل ما زرعناه هو اشواك سيعاني منها جيل المستقبل فضلا عن الأجيال الحالية.

**************************

شح المياه وزراعة الشلب

بغداد- وكالات

بعد ثلاث سنوات من قلة الأمطار والجفاف سيكون موسم رز العنبر هذا العام محدودا جدا، كون العراق لم يعد يملك ما يغطي حاجة زراعة هذا النوع المميز من الرز الذي يتطلب غمر مساحات واسعة بالمياه على مدى أشهر طويلة خلال الصيف اعتبارا من منتصف شهر أيار.

ويقول مدير الموارد المائية في محافظة النجف شاكر فايز كاظم إن “مخزونات الموارد المائية أصبحت قليلة جدا.. أقل بكثير من مؤشرات الخطر، وهي 18 مليار متر مكعب”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وتحتاج زراعة العنبر إلى ما بين 10 إلى 12 مليار متر مكعب من المياه خلال الموسم الواحد، كما يشرح فايز، وبالتالي من الصعب زراعة محصول الرز في محافظة النجف والمحافظات الأخرى بسبب استهلاكه العالي للمياه.

ويتوقع كاظم أن تسمح السلطات بزراعة “مساحات محدودة للحفاظ على نوع أرز العنبر”.

ومنذ مطلع أيار بدأ بالفعل تقليص المساحات، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف أن “زراعة العنبر ستكون على أراض مساحتها 10 آلاف دونم فقط تمتد في محافظتي النجف والديوانية”، بعدما كان البلد يستغل حوالى 350 ألف دونم لهذه الزراعة خلال السنوات الماضية. ويعد الرز عموما والعنبر ضمنه، مادة رئيسية ضمن مائدة الطعام في البيوت العراقية.

وخلال السنوات الماضية، شهد البلد الذي يعبره من أقصى شماله إلى جنوبه نهرا دجلة والفرات، والملقب بـ”بلاد الرافدين”، نقصا ملحوظا بموارده المائية، وتدين السلطات العراقية مرارا تركيا وإيران اللتين تبنيان السدود على منابع النهرين ما يؤدي لانخفاض مستوى المياه في العراق. ويلفت كاظم إلى أن مستوى مياه نهر الفرات حاليا يمثل 30 في المئة مما كان عليه في الظروف الاعتيادية، داعيا إلى “تحرك سياسي” لحث دول الجوار على إطلاق مياه أكثر. إلى ذلك، سجل البنك الدولي في عام 2021 انخفاضا بنسبة 17.5 في المئة في النشاط الزراعي في العراق، خصوصا بعد الجفاف الذي يتعرض له البلد. هذا، ويهدد توقف زراعة العنبر مهنا أخرى مثل العشرات من المصانع المحلية الصغيرة التي تعرف بـ”المجارش” وتقوم بتنقية وتنظيف المحصول قبل طرحه في الأسواق كرز جاهز للطبخ.

*****************************

تجريف البساتين والأراضي الزراعية لصالح من؟

عبد الكريم عبد الله*

الملاحظ أنه بعد العام 2003 لم يكن هناك تخطيط حضري بمعنى التخطيط يأخذ فقط الاعتبار التوسع السكاني والتطور العلمي والتكنولوجي، بل بالعكس كان التخطيط السيء الآني والارتجالي بالأخص في التخطيط العمراني على الرغم من صرف المبالغ الكبيرة على شركات ومؤسسات معنية بأمور التخطيط العمراني، ومع هذا كان هنالك نقص في وضع مشاريع القوانين، فالتخطيط العمراني، عادة يوضع بقانون ولا يتم التجاوز عليه الا بقانون، لكن مع الاسف الشديد نلاحظ ان المواطنين والمؤسسات البلدية تتجاوز على الاراضي العامة والخاصة الأميرية والمملوكة للدولة لأغراض الزراعة او غيرها على الرغم من أن القانون رقم 80 لسنه 1970 ينظم هذه العملية بمواده السبع الخاصة بالأراضي الأميرية الا اننا :

  1. نرى ان مالكي بساتين النخيل قاموا بتجريفها وبيعها كأراض سكنية، فهناك مئات الآلاف من الدونمات قد تم تجريفها والبناء فيها وبمساعدة أصحاب المصالح من السياسيين بالأخص في فترات الحملات الانتخابية ان كانت عامة او مجالس محافظات فهم وبمساعدة الدوائر ذات الاختصاص يقومون بفتح الطرق وايصال الماء والكهرباء.
  2. اما الأحزمة الخضراء فيتم التجاوز عليها من قبل البلديات وبمساعده المتنفذين الفاسدين التابعين إلى الاحزاب الحاكمة ومنحها استثمارات لبناء الكازينوهات والمولات، وتخريب التخطيط الأساسي للمدن وتجريف الاراضي.
  3. العقود الزراعية وفق القوانين 30 لسنه 1958 و117 لسنه 1970 و35 لسنه 1983 والتي أصبحت ضمن حدود البلديات، ولم يتم رفع اليد عنها وفق المادة 4 من القانون 70 لسنة 1980 وتعويض أصحابها، في الوقت الذي نلاحظ ان بعض البلديات قامت بتجريف هذه الاراضي دون تعويض أصحابها، علما أن هذه الاراضي تحقق جزءا كبيرا من الأمن الغذائي.

إن هذا أدى إلى: ــ

  1. تجريف الأراضي وخسارة كبيرة في الأمن الغذائي.
  2. تغيير معالم المدن الجمالية نحو الاسوأ.
  3. تغيير البيئة الجيدة نحو الاسوأ، بالأخص في وقت الجفاف الحالي، حيث انتشرت العواصف الترابية الواسعة والتي ساعدت في انتشار الامراض.
  4. قطع أرزاق الكثيرين من الفلاحين والعمال الزراعيين.
  5. زيادة الهجرة من الريف إلى المدينة وما لها من اثار اجتماعية.
  6. اصبحت بابا من أبواب الفساد.

وهذا يتطلب حلولا سريعة منها: ــ

  1. التزام البلديات بالتخطيط العمراني للمدن وعدم التجاوز عليها ومنها تعليمات مجلس الوزراء 50 لسنه 2016.
  2. وضع خطط للسكن والاسكان وفق الزيادة السكانية.
  3. منع تجريف المدن والالتزام بالقوانين النافذة.
  4. اعتماد البناء العمودي للمدن ضمن التخطيط العمراني الحديث لتجاوز أزمة السكن.
  5. وضع ضوابط وشروط جديدة للبناء ضمن المواصفات الحديثة.
  6. تعويض أصحاب العقود الزراعية في هذه الاراضي التي أصبحت ضمن حدود البلديات عن ابنيتهم ومغروساتهم وفق الضوابط المعمول بها.

ــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

********************************

الطبيب البيطري هو حائط الصد الأول للأمراض المشتركة والانتقالية

د. نعمة ياسين عكظ

الأمراض الانتقالية والمشتركة بين الانسان والحيوان كثيرة ومتعددة ومختلفة، الفايروسية والبكتيرية والطفيلية، ولعل أخطرها وأهمها الأمراض الفايروسية، وأمثلتها كثيرة ومنها ما ظهر مؤخرا من اصابات في عدة محافظات عراقية وهو مرض الحمى النزفية.

هذا المرض هو مرض فيروسي ينتقل من الحيوان إلى الانسان وهو مرض خطير تصل نسبة الوفيات به أكثر من 50%. وينتقل من إنسان إلى آخر بواسطة الدم الملوث بالفايروس، وأسوة بباقي الأمراض الفيروسية لا يوجد علاج له وكذلك لم يتوصلوا إلى لقاح ضده لحد الآن.

الطبيب البيطري هو حائط الصد الأول والمهم لهذه الأمراض المشتركة او الانتقالية. فبالقضاء على الأمراض في الحيوانات الملامسة للبشر، وتنظيفها من الطفيليات التي تتغذى على دم الحيوان ومراقبة المجازر وفحص اللحوم ومتابعة محلات بيعها، كفيل بدرء مخاطر أمراض كثيرة من إصابة البشر. وكل ما ذكر هي مهمة الأطباء البيطريين.

إلا أن الملاحظ في السنوات الاخيرة، قلة كبيرة في عدد الأطباء البيطريين العاملين في المستشفيات والمستوصفات الحكومية، نتيجة لتسريح اعداد كبيرة منهم ولعدة اسباب أبرزها الاحالة على التقاعد ولا توجد تعيينات بديلة منذ 1987 إلا ما ندر، حتى وصل الحال إلى اغلاق بعض المستوصفات البيطرية لعدم وجود الكادر، حسب تصريحات وزارة الزراعة ومديرية البيطرة ومدراء المستشفيات. كذلك فإن هناك حاجة ملحة لفتح مستوصفات إضافية، فأعداد المستوصفات على حالها منذ سبعينات القرن الماضي بالرغم من ازدياد أعداد السكان وتبعا لذلك ازدياد أعداد المربين للحيوانات.

كذلك فان هناك شحة بالأدوية والاجهزة الحديثة والمختبرات ووسائط النقل وغيرها مما يحتاجه العمل البيطري.

وكما نعلم فأن انواع الحيوانات كثيرة، الأبقار والجاموس والأغنام والدواجن بمختلف انواعها والكلاب والقطط والغزلان والنعام والأسماك وغيرها الكثير..

إذن فلعمل الطبيب البيطري جانبان، الجانب الصحي والبيئي حسب ما ذكرنا انفا، والجانب الثاني هو الجانب الاقتصادي، إذ أن العلاجات والتلقيحات والإدارة العلمية للتربية، تؤدي إلى نمو الثروة الحيوانية وصولا إلى تغطية حاجة البلد والمجتمع من اللحوم والالبان ومشتقاتها والبيض ولحوم الدواجن والاسماك، والمنتجات الاخرى من الاصواف والجلود.. إضافة إلى أن الاعتماد على المنتوج الوطني يبعد خطر نقل الأمراض بواسطة المنتوج المستورد.

ومن أجل أداء الدور الأمثل للأطباء البيطريين يجب على الجهات المختصة الأخذ بالمقترحات التالية:

1– العمل بقانون التدرج الطبي البيطري الذي تم تشريع التعديل الثاني له العام الماضي 2021 وتعيين الأطباء البيطريين بالسرعة وعدم انتظار إقرار الميزانية العامة.

2– فتح مستوصفات إضافية في المناطق التي تحتاجها وفقا لدراسة تقدمها المستشفيات البيطرية في المحافظات.

3– تزويد المستشفيات والمستوصفات بالأدوية واللقاحات ومن مناشئ رصينة ومعروفة وكذلك تجهيزها بالأجهزة الحديثة.

4– التأكيد على الرصد والتحري عن الأمراض الخطيرة وتوفير كافة المستلزمات التي تسهل هذه المهمة.

5– فتح مختبرات متطورة وتجهيزها بالأجهزة والمعدات اللازمة والكوادر المتخصصة لتشخيص الحالات المرضية بأسرع ما يمكن.

6– منع الاستيراد ودخول حيوانات ومنتجات حيوانية من الخارج إلا بعد التأكد من سلامتها من اي مرض.

7– دعم المربين بالأعلاف بأسعار مدعومة.

8– انشاء المجازر الحديثة وعربات نقل اللحوم وتشديد المراقبة على محلات بيعها.

***************************************

الصفحة الثامنة

لماذا يموت مبدعونا في المنفى دائما؟.. مجلسا عزاء للفقيد النواب في الناصرية وكربلاء

متابعة ـ طريق الشعب

بعد ان فجع العراقيون برحيل شاعرهم الكبير مظفر النواب نظم مجموعة من محبيه مجالس عزاء لتأبين شاعر الشعب والنضال والانتفاضة، الذي رحل عن عمر ناهز الـ88 عاما، حيث اقام اهالي كربلاء والناصرية مجالس تأبين للفقيد، ووفاءً له.

 كلمات الرثاء لا تفي

وفي تغطية قناة الرشيد الفضائية للمجلس في محافظة كربلاء تابعته “طريق الشعب”، قال احد المعزين: “يعد الراحل الكبير مظفر النواب احد اهم رموز الشعر الشعبي الحديث، شاعر تميز بانحيازه للوطن والمهمشين والضعفاء، كونه حمل قضية المبادئ والقيم على اكتافه، عبر ما قدمه من قصائد ونصوص شعرية. نعزي الوطن بهذا الفقد الكبير وهو ساكن وخالد في ضمائر المثقفين والمفكرين والادباء وكل الإنسانية”.

وذكر مشارك اخر ان “شخصية النواب معروفة ولا نتحدث عن تاريخها، لكن ما تركه جرح كبير وانساني، لمَ احرار العراق دائما يموتون في المنفى؟ هذا العراق الذين افنوا حياتهم بكل تفاصيلها ولم يحصلوا على يوم مريح بعراق منعم بالمجد والرفاهية، على الاقل لأولادنا. انها مأساة حقيقية”.

فقدنا شاعر الثورة والحرية

وفي الناصرية قال احد الشعراء المشاركين في مجلس العزاء “انه لأمر جلل فقدان القامة الكبيرة الاديب الكبير والمناضل والانسان مظفر النواب، فهو رمز عراقي بكل ما فيه: بكلماته العشبية التي انبثقت عام 1963، وقصائده التي هي عبارة عن لافتات ضد الطغاة على مدى العصور، بهذه الروح التي قرأت التاريخ العربي واعادت صياغته، وكلمات الرثاء لا تفي في كل لحظة عشناها مع كلمات مظفر النواب في قصائده التي سمعناها سواء كانت مغناة او على المنصات”.

وقال معزٍ اخر ان “النواب عانى في غربته الكثير والكثير، ولم تنصفه الحكومات المتعاقبة. النواب لم يغب عن البال، عاش شبابنا وكهولتنا، الرحمة الواسعة له في هذه الايام، نحن فقدنا شاعرا مناضلا شريفا قدم خدمة لبلده العراق والوطن العربي”.

 وتابع قائلا “نؤبن ونعزي الشعر والعراق والوطن العربي بخسارة افضل شعراء الامة خلال  القرن، شاعر الثورة والحرية، الذي كان صوتا على رؤوس الطغاة والدكتاتورية والفاشست، نتمنى مستقبلا ان يكون هناك اهتمام بالشاعر، وان لا يرحل من وطنه، ولا يضايق من اجل ان يجيّر ما يقوله الى نظام معين”.

 ******************************************

شرطي المرور والنوّاب

وجيه جبار داغر

في لجة زحام المركبات، يوم التقت مختلف أطياف الشعب العراقي أمام مقر اتحاد الأدباء في بغداد لتودع الشاعر المناضل مظفر النواب، حيث الجميع متسارع يحث الخطى كي يشارك في تشييع رمز العراق، كبارا وصغارا.. في هذه الاثناء خرجت بسيارتي لانضم إلى تلك الحشود، لكنني اخترت المنفذ الخاطئ بعد أن اكتظت المرائب القريبة بالسيارات. واصلت البحث عن مكان مناسب أركن فيه السيارة، وإذا برجل المرور يتسابق مع الحشود من أجل تنظيم السير. فاقترب مني وسألني: “وين حجي؟”. أجبته: “عفوا. أعرف انني مخطئ، لكنني أريد المشاركة في تشييع رمز العراق”.

ابتسم وقال: “لا بأس. أركن سيارتك إلى جوار سيارة المرور، وشارك في التشييع.. حقا أن مظفر رمز العراق وعنوانه”.

*****************************

الهروب من سجن الحلة

حميد غني جعفر

لن أرثيك يا ابا عادل - لا زلت اتذكر  الزي العربي الذي ارتديته عند الهروب من السجن  - العباءة والعقال  كشيخ وقور  واعتبرتني ولدك الصغير  ونسيت هويتي كطالب  في البيت  وحواريتك مع السائق  واسمك زاير ثويني  وعند لقائنا في كراج الحلة  - بعد الهروب -  استأجرنا سيارة  الى بغداد لحسابنا الخاص  وكان معنا الاستاذ  جاسم المطير  وحافظ رسن واخرون  وعند وصولنا الى بغداد في ساحة المتحف ليلا   قلت لي  هل تأتي معنا  ؟ قلت  كلا- وذهبت لوحدي  الى الكاظمية مدينتي العزيزة  وكان هذا آخر لقاء بيننا  وافترقنا  ولم نلتق بعدها  للاسف  وستبقى هذه الذكرى عالقة في ذهني  ما حييت، ويوم جئت الى بغداد قبل ست سنوات  واقتصرت  زيارتك  للاتحاد العام  للادباء والكتاب  باعتبارك احد مؤسسيه مع الشاعر الجواهري  ذهبنا الى بيت اخيك في النواب    للقائك لكن للاسف خرج اخوك ليخبرنا  بان  الرئيس الطالباني  استضافك  في قصره  خشية  عليك من متاعب  الزيارات  المرهقة  فلم نرك ايضا  وها انت ترحل  دون ان نراك ايضا  لكنك تبقى في قلوبنا  ايها الجبل الشامخ.

********************************************

خانقين توقد شموع الحزن

خانقين – طريق الشعب

نظمت منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة خانقين – ديالى وقفة توديع للشاعر الكبير مظفر النواب. واوقد المشاركون الشموع ورفعوا عدد من الصور وقصائد الراحل في ساحة كرندي وسط القضاء.

****************************

شباب البصرة ينعون مظفر النواب

البصرة – طريق الشعب

نظم عدد من شباب البصرة ومنتفضيها وشعرائها وقفة تأبين رمزية للشاعر الكبير مظفر النواب، يوم الاحد الفائت، قرب تمثال الشاعر بدر شاكر السياب.

وردد المشاركون في التشييع (خالد يظل للدوم شعر مظفر.. غنوا البنفسج يا شعب غنوا له، الشعب العراقي اليوم يرثي مظفر).

ونقلت وكالة المربد في تقرير مصور، تابعته “طريق الشعب” عن احد المشاركين في الوقفة، قوله ان “رسالتنا الى مظفر النواب بأننا لن نساوم على دم صويحب، وسنبقى على مدى العمر جرح صويحب بعطابة ما يلتم”.

وذكر مشارك اخر ان “طيفا واسعا من الشباب هتفوا باسم النواب وهذا اقل شيء نقدمه للمكافح والمضحي والمثابر”.

فيما قال احد الشباب المشاركين ان “مظفر النواب يمثل جميع العراقيين وليس المثقفين كونه كان صوت حر، ومناضلا ورافضا للظلم، وان جميع الحكومات العراقية كانت ضد صوته، وحتى الاستقبال المهيب الرسمي لجنازته هو اقل ما قدم لهذا العملاق”.

وطالب مشارك اخر بعمل تمثال عملاق للشاعر الراحل.

**************************

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعى الشاعر مظفر النّواب

طريق الشعب – رام الله

نعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، الشاعر العربي العراقي الكبير مظفر النّواب، والذي عاش عقوداً طويلة في المنافي البعيدة والقريبة، بعيداً عن بلده العراق الذي أحبه واستلهمه نضالاً وشعراً .

وقالت الجبهة في نعيها الذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، “رحل مظفر النّواب الذي عبر بشعره عن تطلعات وأحلام الفقراء والمسحوقين والمعذبين وكان لسان حال العراق وناطقاً باسم شعبه، والذي تغنى بالقدس وكتب لفلسطين أشهر قصائده التي تحفظها الاجيال العربية، هذا الشاعر الفذ الذي هدم جدران الصمت وهزم الخوف، وانطلق بصوته وبشعره الرفضوي والمقاوم، يصدح في كل العالم، مدافعاً عن المقهورين ويصفع كل الطغاة الذين مارسوا الاجرام بحق شعوبهم.

وتقدمت الجبهة بتعازيها ومواساتها للشعب العراقي والحزب الشيوعي العراقي، الذي انتمى له النّواب منذ عقود، حيث ظل وفياً لمواقفه المبدئية ومدافعاً عن مكانة وشخصية وتاريخ الحزب بشهدائه وتضحياته.

*****************************

المنبر التقدمي في البحرين يعزي الحزب الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب

بعث الرفيق عادل عبد الله متروك، الامين العام للمنبر التقدمي في البحرين، برقية تعزية الى الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، نصها كما يلي:

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل المناضل  الشاعر الكبير مظفر النواب، باسمي ونيابة عن أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وجميع منتسبي المنبر التقدمي في البحرين، نتقدم إلى الحزب الشيوعي العراقي الشقيق، ومن خلالكم لأسرة الفقيد، ورفاقه وأصدقاءه، معبرين عن إجلالنا للسيرة النضالية والكفاحية للراحل الكبير، الذي واجه بشجاعة ظروف العمل السري القاسية وسنوات السجن والمنافي، واستمر متمسكاً بمبادئه وأفكاره، وعرفه الشعب العراقي والشعوب العربية بقصائده وأشعاره الثورية والتي كانت دائماً تندد بالواقع العراقي والعربي الرديء.

ستبقى ذكراه خالدة في قلوب محبيه ورفاق دربه والشعب العراقي والشعوب العربية .

********************************

الصفحة التاسعة

قحطان جثير مدرباً للقوة الجوية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، تسمية قحطان جثير مدربا لفريقها الكروي.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية سمت رسميا قحطان جثير مدرباً لفريقها الكروي ويساعده كل من مؤيد جودي، وأحمد جمعة مدرباً للياقة البدنية، وحسن هادي مدرباً لحراس المرمى.

*******************************

وسط غيابات مؤثرة.. اليوم.. الاولمبي العراقي يواجه نظيره الإيراني ودّيا في بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

عقد في بغداد يوم أمس، المؤتمر الفني لمباراة منتخبنا الأولمبي الودِّيَّة أمام نظيره الايراني التي ستقام بينهما اليوم الثلاثاء في ملعب المدينة الدولي، استعداداً لنهائيات بطولة آسيا دون 23 سنة في اوزبكستان.

الزي الاخضر

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن” منتخبنا الاولمبي سيرتدي الزي الأخضر الكامل وحارس المرمى يرتدي الزي البنفسجي فيما سيرتدي المنتخب الاولمبي الايراني الزي الابيض الكامل وحارس المرمى باللون الأسود الكامل”.

أكد مدرب منتخبنا الأولمبي ميروسلاف سوكوب، أن خسارة أيِّ لاعبٍ من تشكيلة المنتخب تعدُّ مشكلة كبيرة لاسيما أن المنتخب يستعد لبطولة مهمة وهي نهائيات آسيا في اوزبكستان.

غيابات مؤثرة

وقال سوكوب في المؤتمر، إن” المنتخب يعاني من بعض الغيابات المؤثرة بسبب الإصابة “، مبيناً، أن “ المنتخب بدأ استعداداته مبكراً للاستحقاق المقبل ولدينا الكثير من اللاعبين مستعدون للسفر الى اوزبكستان”.

واضاف ان” مباراة اليوم الثلاثاء مهمة امام المنتخب الايراني كونه فريقاً قوياً واجتاز تصفياته بسهولة وبالنسبة لي فان هاتين المباراتين تُعدّان اختباراً جدياً”، لافتاً الى أن” منتخبنا في مرحلة التحضيرات وأريد أن أعطي الفرصة لبعض اللاعبين الذين لم يشاركوا في المباريات السابقة”.

وبخصوص اللاعب أحمد سرتيب، أكد سوكوب، أن” خسارة لاعب جيد مثل أحمد سرتيب تشكل تحدياً للفريق لذا على كل لاعب احترام توجيهات المدرب، ويجب أن يكون اللاعب على مستوى من الانضباط تجاه الجهاز الفني”، مبيناً، أن” على سرتيب أن يعتذر لمشرف المنتخب والجهاز الفني ويتحدث للإعلام ايضاً لتتم إعادته في المرة المقبلة، أما الآن، فقد فات الوقت”.

استعدادات جيدة

من جهته، أشار المهاجم وكاع رمضان، الى أن استعدادات منتخبنا الأولمبي لنهائيات بطولة آسيا جيدة، لاسيما بعد التحاق اللاعبين المحترفين.

وقال رمضان في تصريح صحفي إن “ جميع اللاعبين مستعدون استعداداً تامّاً لخوض غمار البطولة الآسيوية، ولدينا مباراتان تجريبيتان، وهما تعدان آخر (بروفة) تحضيرية قبل نهائيات آسيا المقرر اقامتها في أوزبكستان”.

واضاف رمضان أن “لاعبي المنتخب الاولمبي على قدر المسؤولية للمهمة المقبلة خصوصاً انها بطولة مهمة وليست سهلة، لما تضمه من منتخبات لها سمعة طيبة في كرة القدم الاسيوية ”.

وتابع رمضان: “علينا ان نمثل العراق خير تمثيل ونظهر بمستوى يليق باسمنا واسم الكرة العراقية”، موضحاً “عندما تدخل بطولة نهائيات اسيا ستلعب ضد فرق ممتازة كالفريق الايراني والياباني والكوري لذا علينا تحقيق اقصى فائدة من هذه المواجهات من خلال الاحتكاك وكسب الخبرة”.

****************************************

ماراثون للأطفال في ميسان

ميسان ـ طريق الشعب

نظمت مديرية شباب ورياضة ميسان، فعالية ماراثون ميسان للأطفال بمشاركة واسعة، وسط حضور رسمي وشعبي، بالإضافة الى منظمات المجتمع المدني المعنية بالطفولة في المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “اللجنة المنظمة لنشاطات ميسان النوعية والتابعة لشعبة العمل التطوعي في مديرية شباب ورياضة ميسان: إقامة مسابقة ماراثون ميسان للأطفال بمشاركة مجموعة من الأطفال”.

وأضاف أن “المركز الأول كان من نصيب المتسابق الطفل حيدر مصطفىٰ عبد الكريم ضمن المجموعة الأولى للفئة (A) عن عمر من ثلاث الى ست سنوات، اما المجموعة الثانية للفئة (B) للعمر من ست الى تسع سنوات فتمكن المتسابق علي الأكبر حسن من إحراز المركز الأول، بينما أحرز لقب المجموعة الثالثة فئة (c) للعمر من (9 - 12) عاماً المتسابق عباس علي سالم”.

**********************************

غوارديولا سعيد بعد حسم لقب الدوري الإنكليزي

متابعة ـ طريق الشعب

أعرب مدرب مانشستر سيتي، الإسباني بيب غوارديولا، عن سعادته الغامرة بعد تحقيق لقب الدوري الإنجليزي خلال الموسم الحالي 2021-22، مُقدمًا شكره إلى ليفربول الذي نافسه بكل قوة على لقب البريميرليغ.

وحسم السيتي الصراع القوي مع ليفربول على لقب البريميرليغ، وتمكن من حصد اللقب للموسم الثاني على التوالي بعد فوزه المثير بنتيجة (3-2) على ضيفه أستون فيلا، في مواجهة استضافها ملعب “الاتحاد” الأحد 22 مايو/ أيار في الجولة 38 والأخيرة من المسابقة الإنجليزية.

وبعد الفوز على “الفيلانز”، رفع مان سيتي رصيده إلى 93 نقطة، ليضمن فريق غوارديولا حصوله على لقب الدوري الإنجليزي بفارق نقطة واحدة عن ليفربول الذي انتصر (3-1) على وولفرهامبتون.

وعقب التتويج، قال غوارديولا في تصريحاته عبر شبكة “سكاي سبورتس”: “هؤلاء الرجال أساطير، عندما تفوز بالبريميرليغ 4 مرات في 5 سنوات، فهذا يدل على أنك مميز”.

وأضاف المدرب الإسباني: “نحن نلعب في ظروف استثنائية، لكن علينا التعامل معها”، وتحدث عن منافسه ليفربول قائلا: “بحياتي لم أشاهد ناديًا مثل ليفربول، شكرًا لهم لقد جعلونا فريقًا أفضل وجعلونا نتحسن عامًا تلو الآخر”. وبسؤاله عن اللحظة التي شعر فيها أن لقب الدوري الإنجليزي يتجه إلى مانشستر سيتي، قال بيب: “لحظة تسجيلنا لهدف التعادل أمام أستون فيلا”.

******************************

بعد تجديد عقده.. هكذا انتقم مشجعو ريال مدريد من مبابي

متابعة ـ طريق الشعب

فقد مهاجم فريق باريس سان جيرمان، الفرنسي كيليان مبابي، عددًا كبيرًا من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تمديد عقده مع الفريق الباريسي إلى غاية عام 2025.

وذكر البرنامج الإسباني الشهير “El Chiringuito”، أن نجم المنتخب الفرنسي خسر خلال الـ 24 ساعة الماضية 700 ألف متابع في حسابه الشخصي على “إنستغرام”، وذلك من مجموع 71 مليون متابع، وكانت أغلبية المتابعين المنسحبين من الصفحة من أنصار فريق ريال مدريد الإسباني.

وكان مشجعو الفريق الملكي يأملون رؤية المهاجم البالغ من العمر 23 عامًا بقميص “الميرينغي” بدايةً من الموسم القادم؛ لكن اللاعب خالف التوقعات، واختار تمديد مشواره مع الفريق الباريسي بدل الانتقال إلى قلعة سانتياغو برنابيو الموسم المقبل، وهو ما أثار غضب مشجعي النادي الملكي وقرروا إلغاء متابعتهم له على “إنستغرام”.

وتُوّج مبابي بلقب هدّاف “الليغ 1” لهذا الموسم بعد تسجيله ثلاثيةً “هاتريك” في المباراة التي فاز فيها باريس سان جيرمان على ميتز 5-0 السبت الماضي في الجولة الأخيرة من المسابقة، وسجّل المهاجم الشاب (برصيده 28 هدفًا) ثلاثيةً في المباراة رفع بها رصيده إلى 29 هدفًا، متفوقًا على لاعب موناكو وسام بن يدر صاحب المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين برصيد (25 هدفًا).

وكان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم، أعلن السبت 21 أيار، تجديد عقد مهاجمه الدولي الفرنسي مبابي لمدة 3 مواسم، مقابل 300 مليون يورو، وذلك وفق ما ذكرته تقارير صحفية أوروبية.

********************************

عوامل ساعدت ميلان على التتويج بلقب الدوري الإيطالي

متابعة ـ طريق الشعب

تُوج ميلان بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم هذا الموسم 2021-22، بعد مشوار عرف تحقيق الفريق لنتائج إيجابية، آخرها الفوز 3-0 على مُضيفه ساسولو الأحد الماضي ضمن منافسات الجولة الـ 38 (الأخيرة) من عمر البطولة المحلية.

وأظهر ميلان ما وصفه مراقبون بـ”الرغبة الكبيرة” في الظفر باللقب المحلي الغائب عن خزائن النادي منذ 2011، وهو ما تكلل باعتلاء منصة التتويج برصيد 86 نقطة، في حصيلة نقاط هي الأعلى للفريق بالبطولة خلال الألفية الجديدة.

خلال السطور القادمة، سلط موقع “winwin” الضوء على 3 عوامل قادت ميلان للتتويج بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم 2021-22.

الاستقرار الفني

تولى الإيطالي ستيفانو بيولي الإشراف على العارضة الفنية لميلان يوم 9 تشرين الأول عام 2019، ورغم إخفاقه في قيادة الفريق للتتويج بأي لقب خلال موسمي 2019-20 و2020-21، فقد حظي التقني صاحب الـ 56 عاما بثقة المسؤولين داخل البيت اللومباردي.

وأثمر استمرار بيولي كمدير فني لميلان لـ 3 مواسم متتالية عن حالة استقرار عاشها الفريق، ما أثر إيجابا في رسم أفكار واضحة للنادي، خاصة في سوق الانتقالات، ليتشكل فريق تُوج بلقب الدوري الإيطالي الـ 19 في تاريخ الروسونيري.

في المقابل، عانى منافسو ميلان المباشرون من غياب الاستقرار الفني بالتزامن مع تحضيرات انطلاق الموسم، فتعاقد إنتر ميلان مع المدرب الشاب سيموني إنزاغي بديلا لأنطونيو كونتي، وعاد ماسيميليانو أليغري لتدريب يوفنتوس بعد مرحلة انتقالية “غير ناجحة” عاشها الفريق تحت قيادة ماوريسيو ساري وأندريا بيرلو، كما أطاح نابولي بمدربه السابق جينارو غاتوزو ليستقدم لوتشيانو سباليتي بدلا منه.

ومنح الاستقرار الفني ميلان بُعدا يتعلق باستقرار النتائج، وقدرته على إكمال الموسم دون انهيار، على النقيض من نابولي الذي دشن البطولة بانطلاقة مثالية لم تدم، ويوفنتوس الذي بدأ الموسم بصورة شاحبة قبل أن يعاني من تذبذب واضح على صعيد المردود والنتائج.. وبخلاف إنتر المهتزة نتائجه في جولات الحسم، لم يجد ميلان منافسا حقيقيا على اللقب، ليحصد كأس البطولة عن جدارة واستحقاق.

الهجوم الحاسم

تزخر تشكيلة ميلان الحالية بأسماء تملك القدرة على صنع الفارق، وذلك على غرار حارس المرمى الفرنسي مايك ماينان ومواطنه الظهير الأيسر ثيو هيرنانديز ولاعب الوسط الإيطالي ساندرو تونالي، لكن المؤكد أن إسهامات المهاجميَن الفرنسي أوليفيه جيرو والبرتغالي رفائيل لياو قد لعبت الدور الأبرز في رحلة الفريق إلى منصة التتويج.

وإجمالا، يمكن القول إن ثنائية لياو وجيرو متكاملة إلى حد كبير؛ فالأول يمتاز بالسرعة والقدرة على المراوغة وصناعة اللعب، والثاني نادرا ما يضل طريق المرمى، ومن هنا تسلح ميلان بهجوم حاسم ساعد كثيرا في حسم التتويج باللقب.

وإحصائيا، أسهم لياو في تسجيل 21 هدفا لميلان ببطولة الدوري الإيطالي هذا الموسم، كما هز جيرو الشباك 11 مرة، منها مرتان في مباراة التتويج ضد ساسولو، لتفرض ثنائية “لياو-جيرو” نفسها كرقم صعب في قائمة بيولي الفائزة باللقب.

التفرغ للمنافسة

عانى ميلان من نتائج سلبية حققها في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ليودع المسابقة القارية من مرحلة المجموعات، ويتفرغ للمنافسات المحلية التي أنهاها بطلا للدوري الإيطالي للمرة الأولى في 11 سنة.

أما إنتر ميلان ويوفنتوس ونابولي، فخاضوا الأدوار الإقصائية في البطولات الأوروبية، كما خاض إنتر ويوفنتوس نهائي كأس السوبر الإيطالية ونهائي كأس إيطاليا، في رزنامة مزدحمة للمنافسين، منحت ميلان بعض الأفضلية على الصعيدين الفني والبدني.

 *************************************

الصفحة العاشرة

يا صوت المحبة

ناظم السماوي

مهداة للشاعر الصديق.. مظفر النواب

القيت في المهرجان الأول.. لتكريم الشاعر مظفر النواب

بيا ... مشاعر أكتب الجيتك.. غزل!!

إبيا .. أماني .. إبيا وجه اگاگ..!!

وّرسملك .. قُبل..!!

آنه من رغبة (اصويحب).. بيه صوت..

الموت .. ممهور إعله بابه..  وبي قِبل..!!

أحنه صاحبنه الزمن.. صحبة صديق..!!

والزمن صاحبنه.. بس .. بينه خِذل..

ومن هدل زيج الزمن..!! صرناله خيط!!

بس.!!

رفض ينزر.. وظل زيجه هَدَل..!!

أحنه عِشرة ملح للوادم نصير..!!

أحنه مملوحين بالحب.. بالحچي.. وّهم بالزعل

أحنه.. بيت العافيه.. وبيت الفقير!!

وبيتت خُبزه لكل بشر.. چفنه انشتل..!!

روحي.. صارتلك محبه.. بلايه خوف..

والحچي المايل تره.. بيك إنعدل..!!

مره أحيا وياك.. ومره اموت!!

ومره روحي إتصير نهر من الخجل..!!

أگعد إبحيرة عذابي أغسل هواك..!!

والعراق ابطولك إمگدر نِخل..

ولِّونت!!

طيفك حِلم باقي إبهواك..!!

وحاشه جدمك ما عرف مره الزلل

صبرك..

بحّلمي مراجيح الحياة..!!

ومن..

صبرنه اتعلم ابصبره الجَمَل..!!

انته.. لَونت العُمر بَسمْة ربيع..!!

وّطفت بعيوني جداول من عَسل..!!

يا گرنفل..

يا ورد كل الحياة..!!

والگرنفل من هواك إشگد حِمل..!!

هاك..

إخذني وياك باب.. وأنته ريح..!!

وهاك إخذني لدفتر أيامك جُمل..!!

آنه غنيت لّهوانه بكل زمان..

مثل.. ما غنيت إنته.. إوّ بعد أظل

واظل .. مخنوگ إبعبرتي.. بلايه صوت..

مُغرم إبحب العراق من الازل..!!

إندار. .

وجه الزمن.. ونته.. شما تدور..!!

عالي گدرك.. ونته أعله من الجبل..

أنته..

صم إتراب من هاذه العراق..!!

بيك .. طبع الحزب وربات الاهل..

يا بو..

دفتر بافره بأَول شِتاك..!!

چم شته المرَگ ومن عندك خجل..

أوراق عمرك بيهه أشم لون العراق..

يلي حزنك صار مدرسة الزجل

آنه ادري الليل ضَيَعْ سِر هواك

وادري سرك ذاك .. وي ليله إنقفل..!!

يل عزيز .. وشاربك تبقه العزيز..!!

وشاربك.. تبقه تظل مهما حِصل

اسمك مظفر.. تظل مهما حصل..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشرت في جريدة الشعر الشعبي – العدد الرابع – تموز 2002

************

فضاء شعبي.. مظفر النواب وتلقائية التفاعل مع المفردة الشعرية 

علوان السلمان

ـ مظفرالنواب..الانسان..الاستثناء الشعري.. الذي غنى الحياة بعوده وريشته المنغمسة بالوانها..المتمرد بوعي.. المنفي الذي لايساوم.. المنتج ابداعا شعريا برغم انتقالاته التي لا تعرف السكون بسبب ملاحقة خفافيش الظلام له على ارض الله..والتي اضفت على شعريته الخطابية المنبرية تلقائية التفاعل مع مفرداته  المنتفضة..الداعية الى الحرية والتحرر..فشكل ظاهرة متفردة بنصه النابض بالمغامرة والمتصف بالجرأة الحقة.. فكانت اشتغالاته الشعرية تحتضن الواقع بكل موجوداته الطبيعية

(الهور/القصب/الطين/الطير/ الحزن/الوطن... )..وقد حولها بنسجه الشفيف الجاذب الى مصادر حسية ونفسية..

عساها تخضر التينه

اونمد ابفيها لسواليف راحة بال

وخبزة وستكين جاي يكفينه

ـ ان خصوصية القصيدة النوابية تكمن في حلولها داخل مسامات الوجود

المجتمعي وتفاعلها معه..حتى صارت جزء من مكونه الفكري والحياتي الخطابي..كونها تمتلك شروطها الفنية ومعاييرها واشتغالات منتجها التي تؤشر اسلوبية بنائها الجاذبة للمستهلك(المتلقي) لطراوة الفاظها وواقعية صورها..لانها نتاج مستل من البيئة التي يستأنس بها..والتي منحت نصه انتماء رؤيويا تجسد في خصائص شعر الحداثة بصورته الشعبية من خلال استحضار الذات الجمعي الآخر..وعلى اثر ذلك كانت لسان حال الطبيعة..والتزامها التفعيلة واختلاف طول اسطرها الشعرية محققة لمستويات الحياة وحركتها المعاصرة..اسوة بالقصيدة الفصيحة..فصارت مغازلة للنفوس..قريبة من مشاعر واحاسيس المستهلك(المتلقي) لانها تعكس صورته وتحمل همومه التي داعبت ذهنه ورسمت طموحاته حتى صارت جزء من كيانه..فتراقصت حروفها على الشفاه وتوزعت على اوتار العاشقين..

ياطعم ياليلة من ليل البنفسج

 ياحلم يمامش بمامش طبع قلبي من اطباعك ذهب

ترخص واغليك واحبك

انا متعود عليك هواي ياسولة سكتي

ياطواريك من الظلمة تجيني

جانن ثيابي علي غربه قبل جيتك

ومستاحش من عيوني.. وآلمتني

وعلى المامش علمتني..

وقوله:

حن وانه حن.. وانحبس ونه ونمتحن

مرخوص بس كت الدمع.. شرط الدمع حد الجفن

                      *****

جفنك جنح فراشه غض.. وحجارة جفني اوما غمض

يلتمشي بيه ويه النبض.. روحي اعله روحك تنسحن ..     حن وآنه احن

ـ فالمنهج النوابي في بناء نصه الشعبي يقوم على الرموز القابلة للتأويل باشغال فكر المستهلك(المتلقي) ونبش خزانته المعرفية..كونه يركز على الفكرة والصور الحسية المنطلقة من واقعها المتشظي..الذي يشكل صورا قائمة على الخطاب الحياتي والفني المختفي وراء رمزية شفيفة تخاطب الوجدان وفق معيار حداثي له التزاماته الموضوعية..

ـ من كل هذا نستطيع القول ان التجربة الشعرية النوابية صدرت عن رؤية تتجذر معطياتها في اعماق تاريخ المعارضات السياسية القائمة على مدى مراحله الزمنية...

**********

الشاعرية في شعر مظفر النواب.. شاعر الألم الإنساني

د. وليد جاسم الزبيدي

في قراءة الشعر، واستنباط بنية النص، والشعرية، تقف بين اللغة، وادوات الشاعر، وتاريخه، ولعل البحث الأكاديمي، سيضيف أركان أخرى يوظفها في استقراء النصوص وما وراء النّص، وفق منهجيات حداثوية وما بعد الحداثة.

لكن (شاعرنا مظفر النوّاب) لا يمكن أن تتوقف عنده وفق منهج واحد محدد، ولا وفق مدرسةٍ، أو مصطلح، نقرأهُ وفق احساسنا، وهو البوصلة والاسطرلاب الذي يحدّد ثيمة ما نكتب، فالشاعرُ، يشكّل في منجزه الشعري (بوناراما) تأخذُك وفق سياق تاريخي، اجتماعي، ثقافي، . وتتلقفك أشكال كتابته وفق مستويات مختلفة: 1/ مستوى اللغة: تشكّل اللغة في شعره كائناً، ينمو ويتحرك ويتطور، في بنية الكتابة منذ أول نص (قصيدة) الى آخر كتاباته، فقد طوّع اللغة ليتحكم بها ، لا تتحكم بدلالاته، ويصنع منها بناءًـ أفقياًـ وعمودياً وفق مسار الفكرة والموضوع. فكان يجعل من (اللغة المحكية/ العاميّة) لغةً ترتقي من المفهوم المحلي نحو غنائية محببة في اسماع منْ لا يفهمها لتكون الرسالة وصلت من خلال موسيقية اللفظة/ المفردة، وصورتها الشعرية، بل وجعل من اللفظ المهجور أحيانا في اللغة العاميّة له معنىً آخر يتناغم والزمن الذي كُتبَ به النّص، وقد طوّع اللفظ والتراث اللفظي للمفردة في خدمة القصيد، وشكّل إرثاً في اللفظة وقاموساً ابتكره لبناء القصيدة. وفي أفق الفصحى جعلها لغةً من اليومي وكسّر تابوهات عديدة وازال الوهم في قدسية التشكيل والبناء اللغوي لينحو في صياغة لغةٍ تشاكس اليومي وتنحتُ صورا لم تتكرر. وبين المستويين (المحكي/ والفصيح) فقد وظّف اللفظ العامّي في خدمة (النص الفصيح)، ووظّف لغته الفصيحة التي نحتها وفق اسلوبه وموضوعة القصيدة في خدمة (القصيدة الشعبية).

2/ المستوى الاجتماعي – الثقافي: شاعرية مظفر النوّاب لا يمكن ا، تندرج وفق المفهوم الواقعي أو وفق سياقات الأغراض الشعرية المستنبطة من الشعر (الغزل، الوصف، المدح، الرثاء..)، أو موازين الشعر الشعبي التي يتخذها مريدوه في وصف أشعارهم أو أشعار الآخر، فأنت تقرأ في النّص غزلاً، وحكمة، ورثاء، وهجاء.. وتتلقف الصورة أحيانا من نبرة صوته لا من المفردة المقروءة. وهكذا نرى البُعد والخزين الثقافي الذي ينثره في النّص الشعري كيفما كان شكله ولونه،

ومن هذا الخزين الثقافي تتلاقح معه اللغة مما يؤدي الى تفجير وانشطار في اللغة التي تلحق بها بناء صورٍ، تؤسس الى مدلولات واشارات أراد بها ايصال رسالة بعيداً عن عين الرقيب، وشفرة يفهمها الفقراء والكادحون. وهنا إشارة الى أخرى الى عظمة وثراء خزينه من التراث وما يعلق بذاكرته من أحداث وحكايا وأغانٍ وأساطير، وألوان (الأبوذيه/ النايل/ العتابة/ ..) بما يحمل المكان من عبق اللفظة والوزن والبحر والايقاع، فضلا عن ثقافة المكان وما به من خصوصية في الشمال والجنوب والشرق والغرب.

3/ المستوى الصوتي: حين تقرأ مظفر النوّاب، ليس كما تسمعه، ستجد ذلك الفرق من خلال المتابعة، ففي قراءتك قد تضيع عليك مفردة، أو صورة شعرية، لكن بإلقائه، تجدهُ يجسّد المفردة صورةً باحساسه وتعبيرات يده ووجهه وأحيانا حشرجات الصوت حيث تكون الرسالة أوضح ويكون النص(القصيدة) حواراً مع الجمهور الذي يتفاعل معه، ويفهم ما يعنيه ويعرف دلالاته.

الختام/ سيضع النقّاد العراقيون والعرب، مصطلحاتٍ وتسمياتٍ، لقصائده ولسمته الشعرية على امتداد حياته، فمنهم منْ يقول شاعر الغزل، أو شاعر الواقع والحياة، أو شاعر السخرية، ويعتمدون بذلك على قصائدة في الشكليين الشعريين، لكني أقول أنهُ شاعر الوطن، وشاعر الألم الإنساني أينما كان. الخلود والمجد للشاعر الكبير.

***********

مظفر النواب

هيفا العامري

يمظفر يريحة

هيل

ياشمعه وگمر

ونجوم

وتضوي علينا

بليل

انت وكل دواوينك شعر

بالروح

ياقصة حمد

والريل

والسجة وتعب السنين

يالمابيك راح

الحيل

يامظفر

بعت عمرك نذر للكاع

واحضنت

 الگصب والهور

ويوميه بمكان

تشيل

الهموم وضحك الاطفال

والفقره

التصيح

الويل

يمظفر

بعد كافي

شوكت ترتاح

يلگلبك ذهب

صافي

مثل ماي الجبال البيه

ورد

طافي

وعطره

يفوح وانت ويه الگمر

غافي

وحمامات السلام

اتگلك

 اشبع نوم

يمظفر

يانوم الهنا ونوم

العوافي  ..

***********

ياطعم.. كل العراق

سامي عبد المنعم

منهو يگدر يقره گلبك ..

غير نرگيلة حزن والريل

وشوية اغاني

على المامش ..

شايل إسنين العمر

شدة أماني

ذايب إبحب الناس ..

والدنيا گصيفه

گلبك التعبان مابطل نزيفه

ياطعم .. كل العراق

الدايخ إبليل البنفسج

يامضايف هيل ..

يامنجل صويحب

زنجر إمنلحزن ...

چي مااخذ حيفه

************

هلال السلف

حيدر جليل الخرساني

بيرغ عراضة

وگص  گصايب

بيهن الديرة اتحلف

وي صهيل كحيلة

يمشي بهيبته

يدور النعش

هلال غرب من سمانا

ظلمة يشهور اثنعش

يا بنفسج

شذى عطرك

شايل الليلة بغرب

غيمت حزن القصايد

وعود زريابك خرب

اليوم تبچي الكاظمية

ويخمد الموگد عتب

غادر مظفر جلسته

وغادر وياه الطرب

*-**********

الصفحة الحادية عشر

جاسم المطير .. عن مظفر النواب

ضمن سلسلة “نقد” التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر للكاتب والروائي  جاسم المطير  كتابه الموسوم “مقامات جاسم المطير - عن فنتازيا الشعر الشعبي في قصائد مظفر النواب” ربما يتبادر إلى ذهن القراء سؤال عن سبب كتابة كاتب أشتهر كروائي وكاتب مقالة صحفية على مدى سبعة عقود عن شاعر قضى معه سنيناً طويلة في تجربة نضالية أخذت من حياته الشئ الكثير ألا وهي رفقة المطير للنواب في سجن نقرة السلمان عام ١٩٦٥ ورغم عتمة هذا السجن الأسود كانوا يقيمون الندوات الأدبية في كل أسبوع أن المطير يطل علينا في هذا الكتاب ناقداً للشعر بطروحات نقدية حداثوية محللاً بنيوية رائعة النواب (الريل وحمد) بأسلوب رائع وممتع وبطريقة سردية فيها أساليب جديدة في تحليل النص الشعري.

 ***************************************

مظفر النواب .. ومكامن الجدل في لوحاته المرسومة

د.جواد الزيدي

ليس ثمة غرابة ان ينتسب الشاعر الكبير مظفر النواب لغواية الرسم وهو صانع الصورة الكبرى في قصيدته ، تلك التي تجاوزت آفاق المحلية الى العالمية بجدارة كبيرة يدعمها موقف ثوري التزم به حتى نهاية حياته ،وتلك العلاقة المشيدة لقوانين الجمال بين الصورة الشعرية والمرسومة وتعالق صناعتمها عبر سلطة التخيل التي اتقنها النواب ببراعة فائقة ، وأن اخذه الشعر اخيرا وابعده عن الرسم ، الا انه سجل اسمه على مشهدية الرسم العراقي الحديث ، فضلا عن اسباب موضوعية عديدة في مقدمتها العائلة المناخ السائد وامدادات الثقافة الانسانية بكافة مشاربها والعائلة المثقفة التي نشأ داخلها واحتضنته بمحبة وتجلت موهبته المبكرة بجوارها ، تلك التي نهل منها وجماعته ورفاقه والمنطق المجموعي الذي تتسم به هذه التجمعات ، وفيما بعد الجماعات الفنية التي انتمى النواب اليها بقوة ودراية يتنقل بينها ليجد ضالته في النهاية ، بما يؤمن له التعبير عن هموم الناس والوطن .

  أن المواءمة بين الشعر والرسم جاءت منسجمة منذ البداية ، حيث ولعه بالرسم وملازمته مرسم الجامعة ، اذ تتلمذ على يد الفنان حافظ الدروبي المشرف على المرسم وقائد جماعة الانطباعيين ، وانتمى النواب الى الجماعة مبكرا وشارك في معارضها الثمانية وكان مخلصا للرسم مثل اخلاصه للشعر وتم التوقيع على بيانها الأول مع آخرين . وكانت هذه الوحدة بين الجنسين (الشعر والرسم) تقترن بمفاهيم الحداثة في التجربة الابداعية العراقية والعربية على السواء في ضوء التعبير الصادق عن معطيات الواقع وحوادثه واستثمار المزاوجة بين سلطتي الذات والموضوع المؤثرتين في التجربة الابداعية ، ليحول مخاضاته الذاتية الى هموم عامة تصل الجميع وتؤثر بهم حتى أضحى ايقونة ثقافية وثورية  ، ولم يبرح الرسم حتى في فترات اعتقاله ، فقد كانت له غرفة خاصة في سجن الحلة يمارس الرسم فيها ويكتب قصائده أيضا ، كما أنه اسس مرسما في المخيم الكشفي الحكومي في منطقة السعدية الذي جمع المفصولين السياسيين من وظائفهم. وعلى الرغم من انسجامه الكبير مع فناني الانطباعية العراقية ، الا أنه ابتعد عنهم من خلال طريقة التعبير وهجر الرسم الذي يقع في متناولات الطبيعة والافتتان بها ، حين اتم مدركات الوعي الطبقي وبدأت تتشكل في شخصيته فانتمى الى جماعة بغداد للفن الحديث ، معتقدا أنها تتواءم مع رؤاه الذاتية من خلال التعبير عن هموم الناس الفقراء والمسحوقين والأماكن التي تبتعد عن مراكز المدن ذات الرفاهية والجمال وقد رافق جيل من أعضاء الجماعة رسامون وشعراء وروائيون (جواد سليم ، شاكر حسن آل سعيد ، يوسف الصائغ ، فؤاد التكرلي) وغيرهم  .

    حاول النواب المسير بشكل متواز للارتقاء بالقصيدة واللوحة معا مثلما فعل جواد سليم في التوفيق بين (الرسم والنحت) ، وظل يرسم ويكتب ويترجم صور قصائده الفصيحة والشعبية الى صور مصدرها الخيال المجتلب من تقاطعات الواقع أحيانا أو التعبير الصادق عنه في أحيان أخرى ، ويرصد بعين الناقد كل الجزئيات التي أهملها الآخرون للتعبير عنها مستخدما تكنيكه الخاص على صعيد الرسم الملون أو الرسومات بالأسود والأبيض التي تنتمي في أغلبها  الى ما يدعى بالتخطيط ، بيد أن لوحته كانت تفارق المألوف في تشييدها في حالة التلوين او التخطيط مثلما فارقت قصيدته المألوف والشائع في الأوزان والبحور ليخلق بحره الشعري الخاص به على مدى سنوات ابداعه . وكان مفكرا بالاتجاهين محاولا مرات عديده توظيف النص اللفظي في لوحاته المرسومه سواء كان شعريا او مقولات لها دلالتها التعبيرية ، بما يدفع الخطاب البصري الى أمام وتضحو الكتابة معادلا موضوعيا ونسقا مساعدا على تكريس الفكرة التي يتقصدها ، لأن لوحته وقصيدته لها مغزاها القابع في مكامن الجدل الذي تخلقه الفكرة وأن المعطى الحسي قائم على تصير المضامين . فكانت التعبيرية واضحة في مجمل ما رسمه ، حيث تمظهر الأسى والموت ، ذلك الذي بدا جليا في لوحاته من خلال المكملات النصية اللسانية أو الصورة المرئية ، حيث دون بعض أشعاره الغزلية او السياسية التي تحمل قدرا من التهكم ، مثل ( يابعد خالك عليك الحمزة ابو حزامين تلعب ) أو القصائد التهكمية الفصيحة مثل (وتريات ليلية ) واحيانا ينزع الى المقولات التي تعبر عن القصد أو المسكوت عنه في التجربة السياسية أنذاك مثل ( ما الذي تربحه من لعبة الموت ) ، فضلا عن اتقانه لاستخدام الرمز وتشخيصه ايضا بطرائق الرسم الأكاديمي ، فتتجلى في أغلب لوحاته حمامات تطير في أعلى اللوحة على الرغم من الشخوص أو الترميزات البشرية التي يصطفيها بعناية وهي في اسفل اللوحة وبطريقة يشي فيها الى اهانة الذات الانسانية ، بيد أن طريق الثورة لا زال سالكا من أجل الارتقاء بتلك الذات المسحوقة لتحلق عاليا مثلما يحلق طائر الحمام . وعلى الرغم من انقطاع النواب عن الرسم ، الا أنه يظل ايقونة من ايقونات الحداثة الفنية بعدما حفر اسمه عميقا في ذاكرة الرسم والأجيال الفنية .

 **************************************

مظفر النوّاب/ مقاربات الأبواب والتبيين

مرتضى محمد

باب ما ذُكر فيه من الأخبار/ خبر الكلمة:

قال حدّثنا (النوتيُّ) عن أخبار الرأس ، الذي يُترك ما بين السموات، والدروب الموؤدة بضبابية المواقف، عن الوضوح ورؤيته، عن الذي تغنّى هناك بالقرب من القصص، عن أعتاب وعيه، وقلقه، ونفيه الجسدي، عن شوقه الروحيّ، أن ثمة ما يُتلى في شدة زخم الفراق، والحنين؛ لا يقربه من خط على الرمل مواقفه:

((... على النار أسبلت جفنيك حُلماً

بكى الله فيك َ بصمتٍ،

وتم الكتاب.

فدمعك كان ختاك النزولْ.

...

أنت يا ربُّ لا بُدَّ تغفر للكُفْرِ

إن كان حرّاً أبياً

وهيهات تغفر للمؤمنين العبيد ..

وأنت ضماني على ما أقول...))*

باب ما ذكر فيه من الرؤى/ خبرُ الصوفيّ:

للشعرِ ذاك التداخل الذي يجنح بالشعورِ إلى تجليات تقربه من الظمأ الروحي، لما هو من شأنه أن يجيبه –على الأقل- عن هيامات الأسئلة، وضنى التوقِ. فالشعر العربي له نصيب هائل من تلك التعريفات في هذا الخوض، والرؤى حيث “أن اللقاء الذي كان يتم بين صوت الشاعر، ورؤى الأسماع، لم يكن لقاء مشاركة في الحياة والعواطف فحسب؛... وإنما كان أيضاً ممارسة للحياة والوجود”1 :

(( ها أنا ثانية أهتزُ عِشقاً

لسماواتِكَ هل أنت تراني

أم تُرى أنت تجافيني

لكي يَخلصَ من شائبه الطين كياني

أنت تدري حينما الحالاتُ تشتدُّ

على الصوفيّ في الليلِ

ولا تخلو به ماذا يقول؟ ))*

فهذا الوجد الصوفيّ الذي كان يبثهُ في شعره، مستدعياً به أشواقه ،وبوحه، وحياته. وحتى محاوراته العقلية التي تدور به في فُلك استفهاماته، يطوعها حتى تلتئم فيها جروح اللقاءات المتأخرة، فتلك الأحزان المكتظة في خلجات بوحه كانت كلها رؤى، وهرطقات في وجه المتزمت بتعاريف الرؤى، وجعلها على مقاسات تُخرجها من أثوابها المرسومة على أجساد العقل، كتباريح وجدٍ مثقل باستدعاء أحزانه الخاصة:

(( يا ملك البرق الطائر في

أحزان الروح الأبدية

كيف أندس كزهرة رؤيا

في شطحة وجدٍ صوفيه!

يمسح عينيه بقلبي

في غفلة وجدٍ ليلية ...

ماذا أكتب؟

ماذا يوقظ فيَ؟

يا ممشى أيام الله بضحكة عينيك

ترنم للغة القرآن

فروحي عربية ))*

باب ما ذكر فيه من الرمز/ خبرُ الحب-المرأة:

لم يَزل يُعمِدُ شعره بخفايا بوحه التوّاق إلى أنسنة الأفكار الوحشي، والنَظمُ المتخندق في دروب الظلام، ونفي الآخر، فهو يُغرقه في تفاصيل المرأة، مبتعداً عن أهوال التشظي التي مزقت نفسه، وروحه في محاولات قراءة رسومات الواقع الملطخ بالألوان الحمر والسود! حيث “ يقع ذلك في باب الحبكة المركبة دون البسيطة، أي التي تنطوي على انقلاب الحال أو التبيّنُ، أو كلاهما”2 فنجد الحبكة تتركب بمزاجاتٍ يرخي رسن جموحها، من خلال تمهيد يُثري مشاهده التي سيصورها لاحقاً.

مزاجٌ أورده في إحدى مقدمات قصائده، من خلال توطئة نثرية، عمقها عمق شعريتها اللاحقة، وأمانيها المرجاة على أرصفة الفقد:

(( إذا خَمِرَت الروحُ بالعشقِ.. سَكرَ الجسدُ بالماء القراح.. وأنزاح معنى الحامة إلى معنى الوجود.. كُلٌّ حَسبَ طريقته في العشق يصلي.. ويَعتكر اللفظُ فيحجبُ الكثير من المعنى.. فلا بد لكي تُرى النجمة أن يكون هنالك ليلٌ .. أن تلازم الخلوة بمحبوبك لتلازم الخلوة بالناس.. وهنا مشكل آخر.. أيدلكَ المحبوب على الناس؟ أم يدلك الناس على المحبوب؟..))*

فتكوين الرمز، كان مفادات للمرأة والحب، فهو يُجسدُ اللقيا بما يقبض عليه من جمر الشعر، ورؤاه، ولغته. يغوصُ في تفاصيلٍ، هي على مرأى ومسمع الناس، لكنّه يخلقها بطريقته الحصرية – الحصرية جدا ً – التي لا يجاريه فيها إلا نفسه، وموقفه، وروحه، وشعره:

(( ... لم تُزَرِّر أيَّ شَيءٍ

عَرضَت فِتنَتَها

والناسُ ما زالوا على أرصفةِ الأمسِ

سُكارى مَيِّتينْ

إِيهِ يا بَحْرِّيَةَ الأثوابِ

أثوابُكِ تُعطي ضِعفَ ما عُريَكِ يُعطي

وأنا ضاعَفتُ عَينيَّ

وبعضُ النَّظرِ المُشتاقِ لمسٌ

ولقد يَهتفُ حتَّى الكُفرُ مَهزوماً أمامَ الحُسْنِ : سُبحانَكَ رَبَّ العالمينْ

قانعٌ مِنْ كُلِّ دُنيايَ بَحُبٍّ مِثلما يُفْطِرُ مَنْ صامَ

مَدى الدَّهرِ بتمراتِ كُنوزٍ مِنْ عِراقٍ و حَنينْ.))*

باب ما ذكر فيه من الوداع/التوطئة- النص:

الحمد للعراق ربُّ الكلمةِ، والشعرِ، والناس، وفوضى الناس، وكره الناس، وحب الناس.. كان استدعاءٌ شعرهُ، وغزيرٌ نثرهُ.. كَتَبَ فَعَرف ، ونُفيّ فَعُرِف.. سلاما ً له على كل شيء صُلب .. فللعراق درّهُ، كم للبواقي من مآقي، لسان حالها يردد في أزقة الكوفة، وبغداد، وطلول صاحبه البصريّ:

تعال الآن..

وعد إلى (الأسواق) التي تنبأت بحزنها .. بعيداً

عُد الآن..

وترنم على جدران المسمع، والحجر ،

فكلاهما (أرض عربية).

أُنبيك الآن:

أستاراً تُعقد على الضوء القديم!

أُنبيك الآن:

ما معنى الكلمة؟

فقل: أقرأ باسمها الذي عَرَف،

وحسبك من سمعها أولاً؟!! 

ـــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

*مقاطع مختارة من قصائد للشاعر مظفر النوّاب، كانت على التوالي (بين السموات ورأس الأمام الحسين، قافية الأقحوان، وتريات ليلية، ثلاث أمنيات على بوابة السنة الجديدة)

المصادر:

  1. تنظر اشعرية العربية/ أدونيس/ دار الآداب/ بيروت 1985/ ص29.
  2. تنظر موسوعة المصطلح النقدي/إليزابيث ديل/ ترجمة دكتور عبد الواحد لؤلؤة/ دار الرشيد 1981/ص21

***********************************

مظفر النواب الشاعر الذي يُقاوم النسيان

ريسان الخزعلي

بعد التحوّل الشعري الذي أحدثه ُ السياب ونازك والبياتي وبلند الحيدري في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي ، كان الشاعر / مظفر النواب /  أول مَن انتبه لهذا التحوّل . وبعد أن كانت القصيدة الشعبية تسير وفق نمطية تقليدية معروفة  على صعيد الشكل والمضمون واللغة / اللهجة الموغلة في القِدَم ، وكذلك البناء والموسيقى الداخلية والعامة وطبيعة الموضوعات . لقد سرى دم ٌ جديد غير مألوف في نسغ  هذه القصيدة  القصيدة نهاية الخمسينيات ومطلع الستينيات من القرن الماضي . كان النواب هو  العلامة الأُولى ، العلامة التي أحدثت التحوّل الأول في تجديد وتحديث القصيدة الشعبية العراقية ، بعد أن وعى بإسبقيّة فنية طبيعة التحوّل الذي أحدثته  ثورة الشعر العربي الحديث في العراق والوطن العربي . وهكذا جسّت مجسّاته المدببة الأعماق القصيّة في مفردات اللهجة العراقية وما تحمله ُ من طاقة تعبيرية إيحائيّة بعد أن  مسح الغبار عنها ، وأضفى عليها بُعداً تشكيليّا ً/ صوريّا ً غير مسبوق . ومن هنا يكون تجديد النواب ، قدكان في بُعدي  اللغة والتشكيل الصوّري أساساً، متبوعاً بالموضات  الجديدة وأساليب البناء الفني وفكرة الشعر ، وطاقة الرمز الذي كان فلّاحياً في معظمه . وكذلك الانتقال من صوت الرجل في القصيدة إلى صوت الأنثى .

إنَّ سمات القصيدة الشعبية الحديثة قد تشكّلت ملامحها وجمالياتها على براعته ، وامتدت بعيداً لتترك ظلالها على العديد من الشعراء اللاحقين له . وبذلك لابدَّ من  التأكيد بأن َّ النواب هو رائد التجديد والتحديث في الشعر الشعبي العراقي . وما كان هذا ليحصل ، لو لم يكن موهوبا ً بالأساس ، ويضاف إلى هذه  الموهبة : تجربته السياسية النضالية المعروفة ، وثقافته الواسعة ، وتحصيله الدراسي ، وكتابة الشعر بالفصحى . كما أنه فنان تشكيلي ومنانحدار طبقي / اجتماعي معروف . إذ أنه من عائلة ارستقراطية أدبية / موسيقية ، ويُجيد الغناء بصوت جميل ، وله من تجارب السجون وحفر نفق سجن الحلة ما يُعمّق احساسه بأن يكون الإنسان علىوعي بتجربته وما تكون عليه في الحرية والخلاص الوجودي من أجل عالم أنقى وأرقى .

مظفر النواب لم يذهب إلى العدم ، لقد ذهب إلى الحضور الأعلى ....

 ***********************************

الصفحة الثانية عشر

ذي قار.. مواطن يسلم المتحف 75 قطعة أثرية

الناصرية – وكالات

أفاد مصدر أمني في ذي قار، أول أمس الاحد، بأن شرطة آثار المحافظة تسلمت عشرات القطع الأثرية من أحد المواطنين.

وأبلغ المصدر وكالة أنباء “شفق نيوز”، بأن “مواطنا يسكن في الحدود الفاصلة بين محافظتي ذي قار وواسط قام بتسليم الشرطة 75 قطعة اثرية يقدر عمرها بآلاف السنين”.

وبين ان “هذه القطع عبارة عن أوان فخارية وتماثيل”، مشيراً إلى أن “القطع سيتم نقلها إلى متحف ذي قار الحضاري بعد تسليمها بشكل رسمي في مقر قيادة شرطة المحافظة”.

***********

في الديوانية.. «مفهوم السلام في التاريخ والثقافة»

الديوانية – كامل داود

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، أخيرا، أمسية ثقافية حول “مفهوم السلام في التاريخ والثقافة”، ضيّف فيها التدريسي في جامعة القادسية د. صلاح كاظم. الأمسية التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، والتي أدارها الاختصاصي في علم نفس الإرهاب، د. عقيل حبيب، تحدث الضيف في بدايتها عن مفردة السلام من الناحيتين التأويلية والتاريخية.

وأشار إلى أن تمثلات السلام واضحة في الحضارات الشرقية القديمة وفي بلاد الرافدين ومصر، مبينا أنه في عصر الأنوار في أوربا لم يختلف مفهوم السلام كثيرا عما كان عليه في تلك الحضارات، وحتى عند دخول المفهوم المنظومة المعرفية لـ “ما بعد الحداثة”.

واستدرك في حديثه “لكن المتفق عليه هو أنه ليس هناك تعريف موحد للسلام، وليس من حق اي فلسفة او ديانة ان تحتكر هذا المفهوم، لأن السلام مطلب انساني له دوافعه النفسية، لذلك وضع (ماسلو) في هرمه النظري المعروف، الحاجة إلى الأمن والسلام، من حيث الأهمية بعد الحاجات الجسدية (الأكل والشرب وغيرها)”.

ولفت د. كاظم، إلى أن “الحكومات والمنظمات الإنسانية، أولت مفهوم السلام أهمية كبيرة بعد الحرب العالمية الثانية. إذ أصبح (السلام) الشغل الشاغل لنضال الشعوب، وبات بناؤه في العصر الحديث فلسفة ذات قوام نفسي واجتماعي ومعرفي”.

************

في الكاظمية.. مجلس عزاء لفقيد العراق المظفر

بغداد ـ طريق الشعب

اقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ومؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون وعائلة الفقيد مظفر النواب، مجلس فاتحة للشاعر والمناضل الكبير في حسينية الصدر بالكاظمية.

وحضر المجلس وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي لتقديم التعازي بوفاة المناضل العتيد.

كما حضر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، مجددا تعازيه ومواساته لذوي الفقيد ومحبيه.

وتوافدت اعداد غفيرة من المواطنين ومحبي الفقيد الراحل وعديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية الى المجلس وقدموا تعازيهم بفقدان القامة الوطنية والثقافية الشامخة، التي قارعت الدكتاتورية والأنظمة القمعية وانحازت الى قضايا الكادحين والمظلومين في شتى بقاع الأرض.

**************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق من كربلاء:

- كريم العامري بمبلغ 300 ألف دينار.

- محمد علي الطرفي بمبلغ 100 ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت العراقيين.

**********

في الديوانية.. «مفهوم السلام في التاريخ والثقافة»

الديوانية – كامل داود

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، أخيرا، أمسية ثقافية حول “مفهوم السلام في التاريخ والثقافة”، ضيّف فيها التدريسي في جامعة القادسية د. صلاح كاظم. الأمسية التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، والتي أدارها الاختصاصي في علم نفس الإرهاب، د. عقيل حبيب، تحدث الضيف في بدايتها عن مفردة السلام من الناحيتين التأويلية والتاريخية.

وأشار إلى أن تمثلات السلام واضحة في الحضارات الشرقية القديمة وفي بلاد الرافدين ومصر، مبينا أنه في عصر الأنوار في أوربا لم يختلف مفهوم السلام كثيرا عما كان عليه في تلك الحضارات، وحتى عند دخول المفهوم المنظومة المعرفية لـ “ما بعد الحداثة”.

واستدرك في حديثه “لكن المتفق عليه هو أنه ليس هناك تعريف موحد للسلام، وليس من حق اي فلسفة او ديانة ان تحتكر هذا المفهوم، لأن السلام مطلب انساني له دوافعه النفسية، لذلك وضع (ماسلو) في هرمه النظري المعروف، الحاجة إلى الأمن والسلام، من حيث الأهمية بعد الحاجات الجسدية (الأكل والشرب وغيرها)”.

ولفت د. كاظم، إلى أن “الحكومات والمنظمات الإنسانية، أولت مفهوم السلام أهمية كبيرة بعد الحرب العالمية الثانية. إذ أصبح (السلام) الشغل الشاغل لنضال الشعوب، وبات بناؤه في العصر الحديث فلسفة ذات قوام نفسي واجتماعي ومعرفي”.

**********

لأول مرة العمارة تحتضن معرضا لفناناتها التشكيليات

العمارة – وكالات

لأول مرة منذ تأسيسه، افتتح فرع جمعية الفنانين التشكيليين في ميسان، السبت الماضي، معرضا للفنانات التشكيليات بمشاركة 16 فنانة من بنات المحافظة.

حضر المعرض الذي أقيم على قاعة الجمعية في مدينة العمارة، جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الفني.

واحتضنت القاعة أكثر من 60 لوحة من إنجاز الفنانات المشاركات، تنوعت في أحجامها وخاماتها وأساليبها الفنية.

وقال عضو الجمعية زاهد الساعدي، أن هذا المعرض الذي سيستمر عشرة أيام، يهدف إلى إبراز الطاقات التشكيلية النسوية، وتسليط الضوء على “الفن المرهف الذي يعكس إحساس المرأة الميسانية”.

وأكد الساعدي أن المعرض حظي بإعجاب الزائرين، مشيرا إلى أن الجمعية ستواصل إقامة المعارض من هذا النوع، وانها خصصت أيضا معرضا دائما للفنانين الشباب، وآخر للروّاد.

وتمنى عضو الجمعية من الحكومة المحلية دعم مقرهم والاهتمام بالفن التشكيلي والفن بصورة عامة، مؤكدا أن “المحافظة لا تحتوي على قاعات خاصة بالفنون التشكيلية، ما عدا هذا المكان البسيط”. فيما تحدثت الفنانة التشكيلية صبا العقيلي عن مشاركتها في المعرض، مشيرة إلى أن اللوحات المعروضة من قبلها ومن قبل الفنانات الأخريات، أظهرت وجه ميسان المشرق بأسلوب المدرسة الانطباعية.  وأضافت قائلة عن لوحاتها “أنها تمثل تجربتي في الفن التشكيلي التي امتدت إلى أكثر من عقد من الزمن”، داعية الجهات المسؤولة إلى الاهتمام بهذا الحقل الفني، وإيجاد قاعات مناسبة لاحتضان فعالياته.

***********

في السيّافية.. رابطة المرأة تعقد ندوة عن «زواج القاصرات»

بغداد – نضال توما

في سياق مشروعها “القوانين تحمي مستقبلنا”، عقدت رابطة المرأة العراقية، الأربعاء الماضي في منطقة السيافية بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، ندوة حول “التداعيات النفسية والصحية والاجتماعية لزواج القاصرات”.

حضر الندوة التي جاءت بدعم من “منظمة المرأة للمرأة” السويدية، عدد من نساء القرية وفتياتها. وقد تحدثت فيها سكرتيرة الرابطة، شميران مروكل، عن الآثار الجسدية والنفسية التي تعانيها الفتاة عند تزويجها بعمر صغير، بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصيبها بعد الانجاب، بسبب صغر سنها، فضلا عن تأثير هذا الزواج على عملية تربية الطفل ورعايته والاهتمام به.

وساهمت في الندوة أيضا عضو سكرتارية الرابطة، القانونية هند كريم، التي غطت الموضوع من الناحية القانونية. وقالت: “إننا بحاجة إلى تطبيق القوانين التي تحدد سن الزواج، وتمنع الزواج خارج المحاكم”.

ونوهت إلى ازدياد حالات الزواج المبكر، ومعها ازدياد نسب الطلاق والتفكك الأسري في المجتمع، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بسبب عدم عقد الزواج في المحاكم، الأمر الذي يحرم المرأة من حقوقها ويجعلها عالة على أسرتها، ويزيد من معاناتها ومعاناة أطفالها.

**********

مسرحية عراقية تقطف جائزتين مهمتين في «قرطاج»

بغداد – وكالات

قطفت المسرحية العراقية “قارئ الفنجان”، من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج الجزائري مسعي أحمد نبيل، جائزتين مهمتين في مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما – الدورة الرابعة، الذي اختتم الأسبوع الماضي في تونس.

وأعرب الزيدي في تصريح صحفي، عن سعادته الكبيرة بفوز مسرحيته بجائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان، بالإضافة إلى جائزة أفضل نص مسرحي، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يعد واحداً من أهم المهرجانات الدولية التي تعنى بجنس المونودراما (فن درامي وشكل من أشكال المسرح التجريبي القائمة على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار). وأشار الزيدي الى ان “نص المسرحية، بالرغم من كونه يناقش قضايا الوطن في الداخل والخارج، وينطلق من منطلق اجتماعي الى سياسي، لكنه لا يبتعد عن الجانب الإنساني ويطرح سؤالاً مهماً عن واقع التغيير الذي حصل في العراق والخسارات التي تكبدها الناس”، مضيفا أن “المسرحية تحاكي قصة امرأة تنتظر حبيبها من أجل خلاصها، لكن هذا الحبيب لا وجود له كما يشير النص والعرض معاً. فغياب الحبيب يشكل خسارات متوالية على هذه المرأة في نهاية الأمر”.

***********

ليس مجرد كلام.. كيف سننظر بوجوه بعضنا بعد الإساءة...؟!

عبدالسادة البصري

كيف سنواجه مَنْ أسأْنا إليه، بل كيف سيكون موقفنا إذا التقينا بمَنْ نسيء إليهم، وكيف سننظر بوجوه بعضنا بعد الإساءة ؟!

هل الإساءة إلى الآخر بطولة، أو ثقافة .. أو منقبة نتفاخر بها أمام الناس ؟!

تساؤلات دارت في ذهني وأنا أقرأ وأسمع ما يكتبه أو ما يتفوّه به بعض زملائنا من الأدباء، ومَنْ حسبناهم ذات يوم أصدقاء لنا، وذلك في خضمّ فورة التحضير لانتخابات اتحادنا. الانتخابات التي أعدّها عرس محبّة ولقاء مودّة للجميع، وللاسف يحسبها أولئك من الكاتبين والقائلين عاصفةً وصراعاً وكأنها حربٌ بين أعداء يطلبون بعضهم ثأراً، أسوأ من حسابات السياسيين المتصارعين على الكراسي والمصالح ألف مرّة!

وكان جوابي لنفسي: بالتأكيد لا هذا ولا ذاك، بل هي مرضٌ نفسيٌّ نعاني منه، وعلينا مراجعة الطبيب لنعود أسوياء إنسانيين بمعنى الكلمة!

كل الإساءات في مجتمعنا لا تصدر إلاّ من مرضى نفسيين، لا يعرفون العيش بسلام ومحبّة وتواصل مع الآخرين!

في سياق حديثٍ جمعني مع بعض الأصدقاء قبل أيام جاءهذا الموضوع، بعد الحديث بمواضيع اخرى، تطرّقنا الى من يفتعلون الإساءة للآخرين بسبب ودونما سبب، ومَنْ لا همَّ لهم سوى التجريح والتسقيط والإساءة بالقول والفعل، والكتابة في الفيسبوك، ونسوا أو تناسوا أن الكلام الذي يجرح يمنح المستهدف شحنةً وقوة ومتانة وصلابة في السير بطريقه والاجتهاد بعمله وتقديم الأفضل، وان محبة الناس له تزداد ولهم تقل!

وهناك الكثير من الحكايات والأقوال والحكم التي تعكس حقيقة أن الإساءة للآخر تمنحه قوة ونجاحاً أكبر في كل شيء ، فيما تفتح أبوابا للكراهية والتباعد ، لهذا إذا أردنا أن نبني وطناً خالياً من الشوائب ومجتمعاً تسوده المحبة والتسامح والألفة، ونرتقي بعملنا وإنتاجنا سواء الفكري أو الثقافي أو الإداري، فما علينا إلاّ أن نبتعد عن هذه الأفعال التي تُنقص من قدرنا ، ونسمو على الإساءات والتقولات والكلام غير اللائق ، ونفتح أبواباً ونوافذ للمحبة والخير!

الإساءة لا تثمر غير الخراب، فلماذا لا نجعل المحبة عنواناً لنا ولبناء وطننا ؟

وإن افتعال الإساءة لا ينم عن ثقافة ووعي أبدا .. بل تعكس ضحالة في الفكر وسواد في القلب ومرض في النفس!

ما علينا إلاّ أن نرمي الخباثات هذه وراء ظهورنا من اجل الخير للوطن والناس!