الصفحة الأولى

مظفر النواب .. وداعا !

بأسى عميق تلقينا النبأ الفاجع برحيل الشاعر الكبير والمكافح الجليل مظفر النواب في غربته القسرية.

كان «أبو عادل» رمزا  في الشعر وفي النضال، جسد، في قصائده وفي مواقفه، الروح العراقية الثائرة وأفقها الانساني. وتحول مثال حياته الى أسطورة تلهم الشعراء والمناضلين.

وكانت قصائد نزيل السجون، وشريد المنافي، وغريب الديار، تجول في مدن وشوارع البلاد، وتتألق على ألسنة الملايين من المنشدين، وهي تصور مسيرة الكفاح الثوري لشعبنا، وتمجد الشهداء، وتحتج على الظلم، وتتحدى الاستبداد، وتهز عروش الطغاة، وتغني للعاشقين، وتضيء المشاعر الانسانية السامية.

أضحت هذه القصائد سلاحا بيد الثائرين، وهي تجمع بين صور الحب والكفاح السياسي، لتتحول الى مشعل يضيء الدروب للساعين الى أفق الحرية والجمال والعدالة.

إن رحيل مظفر النواب خسارة فادحة لنا نحن الشيوعيين، إذ قضى  رفيق الدرب «أبو عادل» سنوات مديدة من عمره في صفوف حزبنا، وصار إيقونة لليساريين والديمقراطيين في العراق.

ستظل ذكرى الرمز الشعري والثوري المضيء مظفر النواب حية في قلوب وضمائر محبيه، وفي تاريخ عراقه.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

20 أيار 2022

************

نعشه عاد مطرزا بـ «حزن الأيام وثياب الصبر».. تشييع شعبي ورسمي مهيب للنواب المظفر

بغداد ـ طريق الشعب

شيّع العراقيون، يوم امس، جثمان المناضل الكبير الشاعر مظفر النواب، بعد وصول جثمانه إلى بغداد من مدينة الشارقة الإماراتية، حيث توفي في أحد مستشفياتها عن عمر 88 عاما، وإثر صراع طويل مع المرض.

طائرة رئاسية واستقبال رسمي

وتقديراً لما يحمله الراحل من قيمة كبيرة لدى العراقيين، نُقل جثمان النواب بالطائرة الرئاسية إلى مطار بغداد الدولي، وكان في استقباله رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، رفقة وزير الثقافة حسن ناظم وعدد من المسؤولين. ونزل نعش النواب الى ارض الوطن بعد غربة طويلة، على وقع موسيقى الشرف وبأجواء يملؤها الحزن. وحمل حرس الشرف نعش النواب الذي كُلّل بالورود، وصورة له بالأبيض والأسود.

تشييع مهيب

ونقل بعدها النعش الى مقر اتحاد الأدباء والكتّاب وسط بغداد، لتبدأ مراسيم التشييع الرسمية بحضور المئات من محبي فقيد الوطن، من مختلف الاعمار والاجيال رغم ان الفقيد قضى الكثير من عمره في غربته القسرية.

وساد التشييع مشاعر الحزن وهتف الشباب حال وصول النعش بقصيدته الشهيرة جرح صويحب:

مَيلن . لا تنكَطن كحل فوكَ الدم

مَيلن . وردة الخزّامة تنكَط سم

جرح صويحب بعطابه ما يلتم

لا تفرح ابدمنه لا يلگطاعي

صويحب من يموت المنجل يداعي.

ايقونة ثورية

وقال الناطق باسم اتحاد الأدباء عمر السراي إن هذا “الاستقبال الكبير لا يعني الأدباء فقط بل يعني المواطنين، فهو شاعر للشعب وليس شاعر نخبة”.

وأضاف، من مقر الاتحاد ان “الراحل يمثل موقفاً لدى المتظاهرين والثوريين، لدى جميع محبي الوطن الحقيقيين، ويمثل موقف عدم الاصطفاف مع السلطة مقارعا الطغيان والديكتاتورية”.

واشتهر النوّاب الذي ولد في بغداد في الأول من كانون الثاني عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب في جامعتها، بقصائده الثورية منها قصيدتا “القدس عروس عروبتكم” و”قمم” اللاذعتان.

مسيرة نضالية

وانضم النواب الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي وهو لا يزال يدرس في جامعة بغداد، وتعرض للاعتقال والتعذيب إبان حكم النظام الملكي. وبعد ثورة عام 1958، عين مفتشا في وزارة التربية والتعليم.

في عام 1963، اضطر لمغادرة العراق إلى إيران وفيها اعتقل وتعرض للتعذيب على أيدي قوات السافاك الإيرانية آنذاك، فيما كان في طريقه إلى روسيا، قبل أن يعاد قسرا إلى السلطات العراقية. صدر بحقه حكم بالإعدام بسبب إحدى قصائده، لكنه خفف لاحقاً إلى السجن المؤبد.

نجح النّواب في الهروب من سجن الحلة بعد أن حفر هو وعدّة سجناء سياسيين نفقاً تحت السجن وصل إلى خارج الأسوار. وهي العملية التي أحدثت ضجة كبرى وقتها ليس في العراق وحده، وإنما في الدول المجاورة أيضاً.

الغربة

بعد هروبه قضى فترة متخفيا، متنقلا بين المدن العراقية إلى أن صدر في عام 1969 بيان بالعفو عن المعارضين، فعاد إلى منصبه مدرسا في إحدى المدارس.

سافر النواب إلى بيروت، وبعدها انتقل إلى دمشق، وظل يتنقل بين العواصم العربية والأوروبية، وتعرض لمحاولة اغتيال في اليونان عام 1981.

انحاز النواب لقضايا الفقراء والكادحين والعدل ومناهضة الاستغلال والاستعمار وأنظمة الحكم السائدة، ما عرّضه للغضب داخل العراق وخارجه، واضطر لاحقاً للعيش في غربته التي ناهزت نصف قرن تقريباً.

تفاصيل أخرى في الصفحة الأخيرة والصفحات الداخلية

************

الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق.. ينعى الشاعر والمناضل الكبير مظفر النواب

(لا تفرح بدمنه لا يلگطاعي.. صويحب من يموت المنجل يداعي)

لقد فقد العراق والعالم اليوم رمزا أدبيا كبيرا، ومناضلا بارزا، لم يحنِ رأساً أمام الطغاة، وظل يمثل موقفا عظيما ضد السلطات الغاشمة. ابدع في حياته أدبا عميقا، وحلق بجناحي الشعر فصيحه وعاميّه، فضلا عن المسرح والرسم.

النواب مدرسة هائلة للصمود، ودرس بليغ يعطي العبر بثباته وشموخه. انه المثال الحرّ والأصيل للمثقف الرافض للركوع، وقصائده ما زالت مشهودة بما كبّدت عبيد الظلم وذيوله ما يستحقون من المستويات الرثّة.

كتب النواب عن القضية الفلسطينية، وكان المدافع الأكثر ثباتا عن حق الشعب الفلسطيني، فنصوصه ضد المحتلين تحملها القلوب وجدران المدن العتيقة، والقدس ظلت حاضرة في روحه الشعرية الوثّابة.

  كما وقف مع الإنسانية والإنسان مطرزا أجمل الأشعار نصرةً للحياة.

 (مقتطفات)

***********

الصفحة الثانية

أول حالة وفاة في بغداد بمرض الحمى النزفية

بغداد ـ طريق الشعب

سجلت العاصمة بغداد، يوم امس، أول وفاة وثلاث إصابات بمرض الحمى النزفية، فيما ارتفعت أعداد الإصابات إلى 90 حالة في عموم محافظات البلاد.

وقال محافظ بغداد، محمد جابر العطار، إن المؤسسات الصحية سجلت أول وفاة لشخص أصيب بمرض الحمى النزفية، إضافة إلى تسجيل إصابات بالمرض نفسه في العاصمة بغداد، وجميعها في مناطق ريفية بأطراف بغداد.

وأشار الى أن الجهود تبذل مع وزارة الزراعة ودائرة الصحة البيطرية لحماية المواطنين من هذا المرض.

من جهته، اكد المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، إن “هناك تصاعدا خطيرا بإصابات الحمى النزفية في العراق، إذ ارتفعت أعداد الإصابات إلى 90 حالة”.

وأضاف، أنه “تم تسجيل 18 حالة وفاة بالحمى النزفية لغاية الآن في عموم البلاد”، مبيناً أنه “من المحتمل أن تكون هناك زيادة أخرى بأعداد الإصابات لوجود حالات مشتبه بها”.

 **************************************

الانسداد السياسي الى .. انسداد!

محمد عبد الرحمن

اصبح جليا  ان حالة الاستعصاء السياسي الراهنة تزداد تعقيدا، وفي كل يوم تضاف حلقات جديدة مأزومة اليها، وحتى القضاء بحكم ما اتخذت المحكمة الاتحادية من قرارات وما اجتهدت به، ورغم تصريحات مجلس القضاء الأعلى ودعوته الكتل السياسية لابقائه بعيدا عن حالة الصراع، فانه غدا جزءا لا يتجزا من الحالة الناشئة، فيما لا يزال ينتظر منه  ومن المحكمة الاتحادية تيسيرعملية الانتقال السلمي للسلطة .

وقد اشرت التطورات الأخيرة وجود مساع من جانب قوى متنفذة، للاستعانة بالمحكمة الاتحادية وجرجرتها الى اتون الصراع الدائر، عبر طرح قضايا معينة عليها في توقيت مناسب للقوى ذاتها، وهي التي سكتت دهرا على القضايا نفسها حين كانت الأمور تسير على هواها، وعلى وفق ما تشتهي  .

نشهد اليوم زجا للمحكمة الاتحادية في تفاصيل يومية، لذلك يتوجب الحذر وتفادي الانغمار في مجريات العمل السياسي المباشر، والذي قد يخلق حالة من التعارض في صلاحيات السلطات الثلاث، على الرغم من وضوح مواد الدستور في الفصل بين مهام كل منها  واختصاصاتها. ولئن كان هناك في مثل هذه المساعي نفع وفائدة، في خضم معركة التدافع والصراع حامية الوطيس المتواصلة، فان فيها ضررا كبيرا وثلما لاستقلالية  القضاء، واضعافا لهيبته، وتبديدا لآمال معقودة على حياديته. وبالتالي وكمحصلة نهائية فان لها بعدها الآخر في التاثير على هيبة الدولة، وعلى دور مؤسساتها المختلفة ، والانزلاق الى الفوضى .

وهنا ومنعا لأي التباس، يتوجب ان توضع حالة الانسداد الراهنة في سياقها الموضوعي ، كونها تعبيرا مكثفا عن ازمة منظومة المحاصصة  الحاكمة، التي من الواضح انها عجزت ليس فقط عن إيجاد  حلول للازمة الشاملة وتداعياتها ، بل وعجزت عن إعادة ترتيب أوضاعها وإعادة انتاج نفسها  ضمن المنظومة ذاتها. انها ازمة سياسية مجلجلة، تسعى قوى المحاصصة لتصويرها بصورة استحقاق مكوناتي، وهي تدرك جيدا ان ذلك هو سبيلها الأخيرلاعادة تامين مصالحها وادامة نفوذها وهيمنتها وتحكمها .

هذه القوى المتنفذة المصرة على التقاسم المحاصاتي المكوناتي تسعى الى “ التذاكي” وتجاهل التغييرات الحاصلة في المجتمع ككل، وفي المكونات ذاتها بالتالي، حيث الفرز الاجتماعي  ليس محصورا في مكون معين، بل هو ذو طبيعة مجتمعية شاملة.  فهناك اقلية  حاكمة متنفذة تلتقي مصالحها موضوعيا  بغض النظر عن منحدر كل منها، وهي تمتلك القرار والمال والسلاح، وهناك غالبية ساخطة متذمرة رافضة لهذه المنظومة. ولا تريد عناصرالأقلية المذكورة ان تقرّ بان المتغيرات حاصلة أيضا في المكون الذي تدعي تمثيله ، تشهد على ذلك الانتخابات ونتائجها.

ولا غرابة في ان هذه القوى، وتحت ذرائع مختلفة، ستقاتل بكل الوسائل المتاحة متشبثة بالمنظومة الفاشلة المرفوضة شعبيا، وستعرقل كل محاولة للمساس بها ، وهذا ما يحصل اليوم.

ان ما نواجهه هو ازمة حكم ومنظومة حاكمة، وهو فشل شامل، مقابل سخط وتذمر ونفور يتوجب الان تنميته والارتقاء به وتنظيمه وتفعيل زخمه. والهدف لا بد ان يكون واضحا، ويتمثل في كسر حالة المراوحة والجمود واحتكار السلطة، وفي تفكيك المنظومة ودحرها، ومراكمة التغييرات في موازين القوى، وصولا الى التغيير الشامل .

 *************************************

مطالبات بتطبيق القرار 315.. احتجاجات واسعة في البصرة

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مناطق للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما تظاهر عدد من اصحاب العقود مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

ميناء الفاو

ونظم العشرات من أهالي الفاو غرب البصرة وقفة احتجاجية طالبوا فيها بإكمال مشروع ميناء الفاو الكبير وإبعاد هذا المشروع عن الصراعات السياسية.

وقال ممثل أهالي الفاو محمد الحياتي إنهم يطالبون الحكومتين المركزية والمحلية بتخصيص الأموال اللازمة بالموازنات العامة لإكمال ميناء الفاو الذي يخدم شريحة كبيرة من أبناء المحافظة عموما وأبناء القضاء خصوصا، مشيرا الى ان الوقفة نظمت من قبل أهالي الفاو من صيادين وفلاحين ومزارعين والعشائر ومنظمات مدنية وشباب خريجين وغيرهم.

وأضاف الحياتي بكلمة له خلال الوقفة، أنهم يطالبون بوضع إستراتيجية أولية بتخصيص الأموال للميناء وإكماله بأسرع وقت ممكن وتوفيرها بالتحديد للمشاريع الخمسة لتكون مشاريع سيادية والتي وضع لها الحجر الأساس في 2021 وهم يرحبون بأي شركة أجنبية التي من شأنها تطوير الميناء، ومطالبة كافة القوى والأحزاب السياسية بإبعاد مشروع ميناء الفاو عن كل الصراعات والتناحرات السياسية.

واكد المشاركون في الوقفة على ضرورة إكمال السايد الثاني لطريق الفاو – بصرة الذي تسبب بالعديد من الحوادث المرورية وإزهاق الأرواح، ومطالبات بتوفير فرص عمل للخريجين.

ازالة المساكن

من جانبهم، نظم عدد من أهالي منطقة آثار الخطوة في قضاء الزبير، وقفة احتجاجية للمطالبة بعدم إزالة مساكنهم التي تعتبر من المنازل العشوائية على أراضي تابعة لمفتشية آثار البصرة وتوفير سكن لهم قبل تنفيذ أي قرار إزالة.

واشار المتظاهرين الى انهم يسكنون المنطقة منذ سنوات والتابعة مفتشية آثار البصرة تضم أكثر من 2000 عائلة تسكنها عوائل من شرائح فقيرة ومتعددة من الأيتام والمتعففين والمعاقين وأصحاب الدخل المحدود، مبينين ان هناك إجراءات اتخذت من جهات بإحالة الأراضي التي شيدت عليها منازلهم إلى الاستثمار وتهجير عوائلهم دون تعويضهم أو تخصيص سكن بديل لهم.

في الاثناء، تظاهر العشرات من اهالي منطقة دور البحرية المتاخمة للحدود الكويتية في ناحية أم قصر جنوب البصرة، مطالبين الحكومة المحلية بالإسراع في تسليم الدور السكنية البديلة في منطقة الهدامة بعد إزالة منازلهم على خلفية اتفاقية ترسيم الحدود الجديدة بين العراق والكويت.

ونصب المتظاهرون عددا من السرادقات للاعتصام عند الحدود العراقية الكويتية، احتجاجا على إجراءات حكومة البصرة المحلية بتأخير تسليم الدور السكنية لهم في منطقة الهدامة.

الى ذلك، اقدمت قوة امنية بالاعتداء على خريجي معهد الموانئ المتظاهرين أمام الشركة العامة لموانئ العراق في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

العقود

وفي محافظة ذي قار، اغلق العشرات من موظفي العقود في بلدية قضاء سوق الشيوخ، مبنى الدائرة على خلفية إنهاء عقودهم بالعمل.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن المتضررين من قرار إلغاء العقود يقارب عدد الـ 300 موظف، وقد أغلقوا مبنى الدائرة وأعلنوا اعتصاما مفتوحا لحين إعادتهم للعمل.

ويواصل العشرات من الخريجين الاعتصام امام مصفى الناصرية النفطي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

من جهتهم، تظاهر العشرات من اصحاب العقود في محافظة النجف، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان “اصحاب العقود من عمال وموظفي بلدية النجف نظموا تظاهرة في ساحة الصدرين، مطالبين بتطبيق القرار ٣١٥، وتثبيتهم علي الملاك الدائم اسوة بموظفي الدوائر الاخرى، وتحويل الأجور اليومية إلى عقود”. وطالب عدد من مواطني منطقة أنوار الصدر في مدينة الكوت الحكومة المحلية بإحالة مسبح الكوت الاولمبي إلى الاستثمار، إضافة إلى تأهيل الساحات الرياضية في هذه المنطقة.

وانتقد المتظاهرون عملية ترك المسبح، لسنوات طويلة، عرضة إلى الاندثار، مشيرين إلى إمكانية توفير فرص عمل لصالح أبناء المنطقة، للعمل فيه.

 *****************

الحزب الشيوعي العراقي: الحرية لقادة الحزب الشيوعي السوداني

في محاولة منها لوقف زخم حركة الاحتجاج المتصاعدة في السودان والمناهضة لسلطة الانقلاب والحكم العسكري ، أقدمت الطغمة الحاكمة اليوم (19 أيار) على اعتقال الرفيق محمد مختار الخطيب، سكرتير الحزب الشيوعي السوداني، ورفيقه المحامي صالح محمود ، عضو المكتب السياسي للحزب .

اذ ندين ونستنكر بشدة عملية الاعتقال وملاحقة الناشطين ومحاولات تكميم الافواه ، وكل اشكال القمع، واستخدام السلاح الحي، والعودة لممارسات الأنظمة الدكتاتورية ،نطالب السلطات السودانية الحاكمة بالافراج الفوري عن قادة الحزب الشيوعي السوداني، والمعتقلين كافة .

كما نتوجه الى الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية والإقليمية المدافعة عن حقوق الانسان وحرياته، للضغط على حكام الخرطوم لوقف عمليات القمع والاضطهاد

ومصادرة الحريات العامة ، واطلاق سراح المعتقلين  .

اننا في الحزب الشيوعي العراقي نجدد تضامننا ودعمنا للحزب الشيوعي والوطنيين والديمقراطيين، وقوى التغيير والثورة في السودان، ونقف مع شعب السودان وقواه الوطنية من اجل بديل مدني ديمقراطي، وحكم يمثل إرادة الشعب في السلام والديمقراطية الحقة والحياة الحرة الكريمة .

 الحرية للرفيقين محمد مختار الخطيب وصالح محمود

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

19-5-2022

 ****************************

الشيوعي الكردستاني: الحریة للرفیقین محمد الخطیب وصالح محمود

اربيل ـ طريق الشعب

أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني بيانا استنكر فيه اعتقال قادة الحزب الشيوعي السوداني.

 وطالب بالإفراج الفوري عن القياديين محمد الخطيب وصالح محمود، المعبران عن صوت الشعب السوداني في نضاله ضد الدكتاتورية، مشيرا الى ان الاعتقالات القسرية لن تستطیع اسكات نضال الشعب السوداني البطل.

وختم بالقول: الحرية للرفيق محمود الخطيب السكرتير السياسي للحزب والرفيق صالح محمود عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وجميع الشيوعيين السودانيين ومناضلي الحرية.

 *************************************

الصفحة الثالثة

سياستنا الاقتصادية

 3

يناضل حزبنا من أجل تطور متلازم ومتناسق في مختلف القطاعات الاقتصادية.

ففي قطاع الزراعة، يرى حزبنا إنه ولكي يحقق هذا القطاع الأساسي أهدافه ويضمن الأمن الغذائي للبلاد لا بد من:

  1. النهوض بالقطاع الزراعي وتفعيل دوره في الاقتصاد الوطني، وتحقيق الأمن الغذائي، وذلك بإعادة إعمار الريف وتطوير قواه المنتجة المادية والبشرية.
  2. إعادة النظر في قوانين الزراعة والإصلاح الزراعي، ووضع مصالح صغار الفلاحين والعمال الزراعيين في صدارة الاهتمام، ومكافحة المساعي الرامية الى إعادة العلاقات شبه الإقطاعية، أو الى الخصخصة في القطاع الزراعي.
  3. تمليك الأراضي التي وزعت على الفلاحين وفق القانون رقم 30 لسنة 1958، والقانون رقم 117 لسنة 1970، وتشريع قانون جديد لإيجار الأراضي الزراعية ، على ان لا تزيد مساحة التعاقد وفقه عن ضعفي مثيلتها في القانون رقم 117 .  
  4. تمكين الفلاحين والمزارعين من زراعة اراضيهم والاهتمام بها وتطوير إنتاجيتها كماً ونوعاً، واستعمال المكننة المتطورة والبذور عالية الرتب والأسمدة العضوية والكيماوية والمبيدات وغيرها، واستخدام الاساليب العلمية الحديثة في الزراعة والري.
  5. بحث أسباب مشكلة هجرة الفلاحين وآثارها، والعمل على معالجتها، وتحفيز الفلاحين على العودة إلى أراضيهم، وتعويض من تضرر منهم وتقديم المنح والقروض لهم.
  6. تفعيل دور الجمعيات الفلاحية والتعاونية القائمة، وحث الفلاحين على الانخراط فيها، ودعم الحركة التعاونية وتشجيع عملها على أسس ديمقراطية في مجالات الإنتاج والتوزيع والتسويق، والعمل على تشكيل جمعيات فلاحية تخصصية في مجالي الانتاج النباتي والحيواني، وجمعيات تعاونية تخصصية كذلك في مجالات المكننة والنقل والخزن العادي والمبرد.
  7. توفير التمويل بشروط ميسرة للفلاحين، وبشكل خاص لصغارهم، وتعزيز دور المصرف الزراعي التعاوني واستكمال فتح فروع له في الأقضية والنواحي، ودعم الفلاحين وتزويدهم وفق شروط ميسرة بالبذور والأسمدة، والاهتمام بمكافحة الحشرات والأمراض والآفات الزراعية، وتحديث أساليب ووسائل الإرشاد الزراعي.
  8. تطوير القوى المنتجة في الريف عن طريق تشجيع الاستثمارات المحلية (الصغيرة والمتوسطة، الخاصة والمختلطة والحكومية) والأجنبية، والافادة من الاستثمارات خصوصا في تأهيل وبناء مشاريع زراعية - صناعية متكاملة.
  9. حماية العمال الزراعيين عن طريق التشريع والتنظيم النقابيين، والضمان الاجتماعي والصحي.
  10. حماية المنتج النباتي والحيواني المحلي، عبر ضمان أسعار عادلة للمنتجات الزراعية وتشجيع تصنيع وتصدير الفائض منه، ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي، وتأمين صرف المستحقات المالية للمزارعين مقابل انتاجهم الزراعي. كذلك فرض أو زيادة الرسوم الكمركية على المنتجات المستوردة المنافسة، وترشيد عمليات الاستيراد والتطبيق الفعلي للرزنامة الزراعية .
  11. العناية ببساتين النخيل واشجار الفواكه واستخدام الطرق الحديثة في زراعتها وحمايتها وتنميتها وتقديم الدعم لها.
  12. الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية والسمكية، عن طريق دعم وتشجيع الفلاحين والمربين على تحسين العروق والأصول الجيدة، وتوفير الأدوية واللقاحات البيطرية والأعلاف المدعومة. إضافة إلى إعادة تشغيل المشاريع العاطلة او المعطلة في مجال الإنتاج الحيواني والنباتي والثروة السمكية.
  13. تحديث أساليب ووسائل الإرشاد الزراعي، وإدخال التعليم الزراعي ضمن مناهج المدارس المتوسطة والثانوية في المناطق الريفية، وتفعيل دور (معهد التدريب والتأهيل) في وزارة الزراعة، والاهتمام بمراكز النشء الريفي والمرأة الريفية.
  14. تشجيع البحوث التي تساهم في تطوير الإنتاج الزراعي في المجالات المختلفة، وتطوير الاستثمار في مجال البحوث وزيادة التخصيصات الداعمة له.
  15. معالجة التدني في إنتاجية الأرض، والتركيز على التوسع العمودي في الإنتاج الزراعي، واستصلاح الأراضي مع تكثيف الاستثمار الحكومي في مشاريع الاستصلاح بأسلوب المشروع المتكامل، لا بأسلوب المقاولات المتعددة.
  16. الاهتمام بالأراضي الزراعية وحمايتها من زحف المدن غير المبرمج، والاهتمام بالمحميات والمراعي الطبيعية، وإيقاف عمليات تحويل الأراضي الزراعية الى أراضٍ سكنية وتجارية وإلغاء اية تشريعات وقوانين تجيز ذلك  .
  17. التخطيط لاستثمار المياه الجوفية، وإدامة الآبار القائمة، ومعالجة مشكلة السقي والارواء بادخال منظومات الري الحديثة في المجالين، والاهتمام بالبوادي باعتبارها ميادين مشاريع المستقبل.
  18. مكافحة التصحر ومعالجة ملوحة التربة واستصلاح الأراضي الزراعية وتطوير مناطق الغابات الطبيعية والاصطناعية وبساتين النخيل، والعناية بالبستنة وإشاعة الزراعة المحمية وتطويرها.
  19. إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 182 لسنة 2000، والعمل على تثبيت حقوق المغارسين و الفلاحين العاملين في البساتين، ورفع الحيف عنهم.
  20. تخصيص الاستثمارات المناسبة لإقامة البنى التحتية وبناء المرافق الحديثة والقرى العصرية في الريف، والاهتمام بالتنمية البشرية المتكاملة، ومكافحة التخلف والأمية في الريف.
  21. تطوير وانشاء المزيد من المستوصفات والمستشفيات البيطرية وتزويدها بالادوية واللقاحات والاجهزة الحديثة، ورعاية الكادر الطبي العامل فيها ورفدها بالخريجين الجدد.
  22. تحديث وتطوير السايلوات الحالية وزيادة استيعابها، وانشاء سايلوات جديدة في الاماكن ذات الانتاج العالي.
  23. تطوير القطاع الزراعي في اقليم كردستان، القادر على توفير مختلف المنتجات الزراعية داخلياً وتصدير الفائض منها إلى الخارج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 *************************************

في لقاء مع مجموعة من الاطباء.. رائد فهمي: أهمية الضغط الشعبي في تغيير الأوضاع

بغداد ـ طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، مع مجموعة من الاطباء، وبحضور عدد من الرفاق في قيادة الحزب.

في الجلسة الحوارية، التي ادارها الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب، تحدث الرفيق فهمي عن الاوضاع السياسية وحالة الانسداد الراهنة، ومواقف مختلف القوى، والخيارات المحتملة ومعاناة الناس، مؤكدا مواقف الحزب المنحازة الى الناس ومصالحها وان تكون الحلول بما ينسجم مع ذلك.

وعرج فهمي على موضوعة التغيير الشامل، والحاجة الماسة لوضع البلد على الطريق المفضي اليه، ودور الجماهير في ذلك.

وتبادل الحضور وجهات النظر بشان الاوضاع الراهنة، وما تتعرض اليه الكوادر الطبية من ضغوطات وتهديدات، مشددين على ضرورة توفير التخصيصات المالية اللازمة لايجاد بنى تحتية مناسبة لتقديم افضل خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

 ***********************************

العراقيون يردون على الحملات المغرضة.. إشادة شعبية واسعة بشجاعة هناء ادور

بغداد ـ طريق الشعب

دشّنت مجموعة كبيرة من الناشطات والناشطين حملة كبيرة للتضامن مع الناشطة هناء ادور، اثر تعرضها الى حملة تشهير من قبل جيوش الكترونية ونواب في أحزاب متنفذة، بعد القائها كلمة في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء الماضي.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة روّجت كلمة الناشطة النسوية هناء ادور وكلمة مبعوثة الأمم المتحدة، حملت وسم (هناء أدور تمثلني)، للرد على الحملات المغرضة التي شنتها الجيوش الإلكترونية للأحزاب المتنفذة.

واقع حال

وقالت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب السابق، ريزان شيخ دلي لـ”طريق الشعب”، ان “نص كلمة السيدة هناء ادور عبر عن واقع حال المجتمع العراقي، وان أي امرأة يجب ان توصل هذه الكلمة الى مجلس الامن، ونقل الوضع بصورة واقعية، وهي أوصلت كل الفقرات بدقة على ضرورة احترام حقوق الانسان والمرأة والفرد داخل المجتمع”.

وأضافت دلير، “للأسف شهدنا حملة من بعض عضوات مجلس النواب، ضد خطاب المجتمع المدني، ورفضا لكلمة السيدة هناء أدور، فيما ينم ذلك عن خطاب كراهية، اذ اننا عندما كنا في مجلس النواب كنا نعمل على تشريع القوانين لخدمة الاسرة العراقية ومناهضة العنف الاسري، وكنا كنساء نداعي بحق المجتمع وما قيل في جلسة مجلس الامن، موجود فعلاً”. وبحسب قول دلير، ان المجتمع المدني يجب ان يقف بالضد من هذه الاهانات لأن من يتحدث بغير ما ذكر في مجلس الأمن يعبر عن كراهية بحق المجتمع العراقي، وعلينا التصدي للبيانات والكلمات التي صدرت من أعضاء مجلس النواب العراقي.

رفض للتكميم

بدورها، ذكرت الناشطة النسوية انتصار الميالي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “الناشطات النسويات اطلقن حملة هدفها التصدي للأصوات التي أرادت التعتيم على التغطية على رسالة المجتمع المدني في مجلس الامن الدولي، والتي تنطلق أساسا من حقائق تتعلق بالفرد العراقي وما يعيشه حالياً، وكذلك تهدف للدفاع عن حق حرية التعبير وحقوق الناشطات النسويات في تبني قضايا أبناء الشعب ونقلها الى المجتمع الدولي، لكن الأصوات الأخرى ارادت التضليل على هذا الموضوع”.

وبينت الميالي، ان “الحركة النسوية اعادت ترويج الرسالة التي قرأتها السيدة ادور في مجلس الامن، وكذلك فقرات محددة منها والتي تتحدث عن غياب القانون وانتشار السلاح ومعاناة المجتمع العراقي ومظاهر الفساد المنتشرة والتجاوز على الحريات والانتهاكات المستمرة التي ترتفع بين الحين والأخر”.

وتابعت، ان ما قيل في الرسالة منقول بصورة رسمية عن جهاز الإحصاء المركزي في وزارة التخطيط والوثائق التي تنشرها المحاكم العراقية والبيانات الصادرة عن المجتمع الدولي ومنظماته وهي لم تأت من فراغ.

وتحدثت الميالي عن “محاولات جارية وملموسة منذ ثلاثة اشهر، هدفها تسقيط الناشطات والناشطين مثل البرامج التلفزيونية التي تحاول النيل منهم، والتجني على المنظمات النسوية بحجة التحلل وهذا كله يأتي لضرب الحركة النسوية في العراق، وهذا في حال استمراره سوف يقضي على فسحة الامل الموجودة لدينا”.

 ***********************************

بين المنازل تنتشر عيادات الأطباء.. والشوارع تصبح كراجات.. مناطق سكينة تتحول الى “ثكنات طبية”!

بغداد ـ محمد التميمي

معروف أن بعضاً من مناطق العاصمة بغداد تحولت الى “ثكنات طبية”، لا سيما مناطق شارع فلسطين، شارع المغرب، الكرادة (شارع سلمان فايق)، والحارثية (شارع الكندي)، فما يحصل هناك، هو أن العيادات الطبية والمختبرات أخذت تتشعب وتقتحم الأفرع الجانبية بين منازل المواطنين، الأمر الذي أفقدتها طابعها السكني: السيارات تملأ الشوارع التي تحولت الى كراجات عشوائية، المراجعون يفترشون الأرض.

خلف هذا المشهد الذي صار كابوسا للأهالي، تقف جهات مستفيدة: أطراف تستولي على الشوارع لجباية الأموال من المركبات بشكل إجباري، أصحاب مذاخر وصيدليات وشركات أدوية، تستأجر منازل لصالح بعض الأطباء المرغوب في استشارتهم، مقابل تمشية بعض منتجاتهم الدوائية على حساب صحة المواطنين، وغيرها من الصفقات التي تنتهي الى ضحية واحدة: صحة الناس. يقول مواطنون تحدثت إليهم “طريق الشعب”، إن هناك جهاتٍ تستولي على الشوارع الفرعية والرئيسية بالاتفاق مع الأجهزة الأمنية، التي تضمن حصتها مقابل السماح لتلك الجهات بمواصلة عملها غير المشروع.

المشاريع الطبية هي السبب

وتحدّثت الشابة نور جاسم لـ”طريق الشعب”، عن تلك الظاهرة التي تأخذ منحى تصاعديا، قائلة: إنّها بدأت مع حالة الانفلات الأمني والتفجيرات الإرهابية بالسيارات المفخخة، حيث لم تكن هناك أية رقابة، انما لغة السلاح كانت تتسيد المشهد وتتحكم بكل شيء في الشارع.

وتقول جاسم التي تسكن في منطقة شارع فلسطين، ان باب منزلها تحول الى كراج، لأن جارهم كان قد قام بتأجير منزله لأحد الاطباء، فتحول الى عيادة.

وتضيف “في شارعنا هناك اكثر من عيادة ومختبر. بالكاد نجد مكانا لركن سياراتنا”.

وتتساءل نور: “كيف تتم اجازة عيادات في وسط منازل المواطنين. إنما يفقدنا ذلك راحتنا وخصوصية منازلنا وحرمتها؟”، على حد تعبيرها.

وتردف المواطنة كلامها بأن بعضا من الأهالي سمحوا لأبنائهم في استغلال الشوارع، وتحويلها الى كراج لجباية الأموال.

وتنقل نور عن أحد المستفيدين من كراجات الشوارع ان دخولهم اليومية لا تقل عن 400 الف دينار، وبالتالي لا يمكن لهؤلاء ان يفرطوا بتجارتهم.

تمول أحزاب السلطة؟

أما المواطن زهير محمد فيقول في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان عائدية تلك الكراجات تذهب للجهات السياسية المتنفذة، التي تستثمر تلك الاموال في تمويل نفسها.

ويزعم محمد، ان الكراجات العشوائية تدفع شهريا مئات الآلاف مقابل غض النظر عن محاسبتهم، مضيفا أنه “اذا تأخر صاحب الكراج في عملية الدفع، فان الأجهزة الأمنية تلقي القبض على أحد العاملين، ولا تطلق سراحه إلا في حال تسديد الإتاوة الشهرية”.

ويتهم محمد أمانة بغداد والقوات الأمنية المسؤولة عن تلك القواطع بـ”التواطؤ” مع الجهات التي تستولي على الشوارع، داعية الحكومة الى معالجة تلك الظاهرة، وملاحقة من يستغل الناس والمراجعين وغيرهم.

ويلفت محمد الى ان “الامر تعدى أزمة العيادات العشوائية الى بناء مستشفيات داخل المناطق السكنية، الامر الذي يربك الوضع العام في مقتربات تلك المشاريع، ويضايق المارة والسكان”.

ويؤكد ان كثيرا من الأهالي أدركوا أن مناطقهم لم تعد صالحة للسكن، فقاموا بايجار منازلهم لصالح أطباء وأصحاب مختبرات طبية، وتوجهوا للسكن في مناطق أخرى، أو خارج العراق”.

وينبه زهير محمد الى أن تلك المشاريع الطبية أخذت تؤثر على البنى التحتية للمناطق: الكهرباء، التصريف الصحي، الشوارع وغيرها.

وأخيرا، يأمل المواطن أن تتم معالجة تلك الظاهرة بابعاد العيادات عن منازل المواطنين، وان يتم انشاء كراجات منتظمة للعجلات، وملاحقة المستولين على الشوارع والارصفة والمتاجرين بحياة الناس.

 *************************************

الصفحة الرابعة

لثالث مرة.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل الهاشمي..  ضغوط سياسية لطمطمة ملف الإفلات من العقاب؟

بغداد - نورس حسن

تضع جريمة اغتيال الشهيد هشام الهاشمي الجهات المسؤولة عن محاكمة قتلته أمام حرج شديد، بعد أن تأجلت محاكمة المتهم بقتله ثلاث مرات بسبب “عدم إحضاره” امام المحكمة من قبل القوات الأمنية، ولأسباب غير معروفة. الامر الذي جعل الباب مفتوحا أمام التكهنات والشائعات التي روجتها مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن احتمال تهريب المتهم، وهو ما لم تنفِه الحكومة حتى الآن.

بينما يحمّل ناشطون وقانونيون الجهات المسؤولة، مسؤولية عدم حسم ملفي قتل الناشطين والمتظاهرين للآن، مردفين أن السلطات تواجه “ضغوطات سياسية “ لمنع محاكمة او ملاحقة المدانين.

وبين الفينة والأخرى، يتظاهر ذوو شهداء انتفاضة تشرين، والناشطون وكثير من المواطنين، في ميادين الاحتجاج، مطالبين بانهاء افلات القتلة من العقاب، والكشف عن مصير الناشطين والصحفيين المغيبين، ومحاسبة الجهات التي تقف وراء هذه العمليات.

أمر وارد!

يقول الخبير القانوني زهير ضياء الدين لـ”طريق الشعب”، ان “عدم وجود تعاون بين السلطة القضائية والقوات الأمنية بشأن إحضار المتهم لجلسة المحاكمة امر وارد جدا”، في إشارة إلى تأجيل محاكمة المتهم باغتيال الهاشمي، أكثر من مرة.

ويضيف أنه “من المفترض أن يكون لدى الجهات القابضة علم مسبق بتاريخ انعقاد جلسة محاكمة المتهم، وبالتالي عليها تهيئة المتهم لجلسة المحاكمة، ووفق الموعد المحدد”.

ويتابع أنه “في حال تعذر إحضار المتهم، فمن حق المدعي العام الاستفسار حول الأسباب، والتي على ضوئها يتخذ الاجراء القانوني، وحسب الجهة التي بحوزتها المتهم”.

تجريم عدم الإحضار

فيما يجد المحامي مهند حسن أن “المحكمة لها كل الاحقية ووفق قانون أصول المحاكمات الجزائية تجريم فعل عدم الاحضار، وبالتالي تترتب عقوبات قانونية على الجهات الأمنية القابضة”، مؤكدا انه “من حق الادعاء العام هو الاخر ووفق قانون الادعاء العام رفع دعوى ضد الجهات الأمنية التي بحوزتها المتهم”.   

وأجّل القضاء، للمرة الثالثة على التوالي، جلسة محاكمة المتورط بقتل الباحث والخبير الستراتيجي هشام الهاشمي التي كانت مقررة مطلع الأسبوع الماضي، وسط جدل واسع بعد تسريبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أشارت إلى إمكانية تهريب المتهم من السجن إلى خارج البلاد.

وكان من المقرر أن تجرى، يوم الأحد الماضي، جلسة محاكمة المتهم أحمد عويد الكناني، الذي “اعترف” خلال التحقيق معه بقتل الهاشمي بمساعدة آخرين، لم تقبض القوات الأمنية عليهم بعد، لكن المحكمة الجنائية قررت تأجيل الجلسة مرة أخرى إلى منتصف شهر تموز المقبل، بعد عدم إحضار الشرطة المتهم إلى قاعة المحكمة.

غموض في قضية المحاكمة

في السياق، يطالب الناشطون الحكومة بـ”الكشف عن حقيقة وضع قاتل الهاشمي “.

ويتحدث معنيون عن  ان”هناك غموضاً في قضية محاكمة المتهم باغتيال الباحث هشام الهاشمي، خصوصاً بعد تأجيل جلسة المحاكمة ثلاث مرات، من دون حضور المتهم إلى جلسة محاكمته، وهذا ما يثير الشكوك والمخاوف، مع أنباء عن تهريب المتهم من المعتقل”.

لا بد من نهضة شعبية

أما المحلل السياسي والاكاديمي د. احمد الشريفي، فيعتقد ان “المماطلات في عدم حسم ملفات قتل هشام الهاشمي والناشطين والمتظاهرين، لا يتعلق بضغوط خارجية وانما ضغوط سياسية”، موضحا ان “بإمكان رئيس الوزراء المطالبة، قانونيا، بمعرفة الأسباب وراء تأجيل محاكمة المتهم بقتل هشام الهاشمي، باعتبارها قضية رأي عام إضافة الى حسم ملف قتل المتظاهرين”.

ويرهن الشريفي حل هذا الملف بـ”نهضة شعبية للضغط والمطالبة بوضع حد لجميع أنواع المماطلات المقصودة من الجانب الحكومي والقضائي”، بحسب قوله.

ضغوط دولية

الناشط عن محافظة البصرة حسين النزال، قال لـ”طريق الشعب”، ان “السلطات القضائية تتعرض الى اشد أنواع الضغوط لتعطيل حسم ملف قتل الناشطين والمتظاهرين”.

وأضاف أن “الشارع العراقي يتملكه نوع من اليأس تجاه ملف الكشف عن ملف مرتكبي جرائم قتل المتظاهرين والناشطين”.

وزاد النزال أن “حسم هذا الملف كفيل بتغيير منظومة الحكم القائمة، والكشف عن الجهات التي تقف خلف جرائم القتل والتصفية الجسدية ضد الناشطين”.

وبحسب النزال، فان “السلطات وبعض الأحزاب المتنفذة باتت تسيطر على جزء من حراك الحركات الاحتجاجية، عبر عمليات تضليل وتشتيت وتعتيم إعلامي”، داعيا السلطة القضائية الى أخذ دورها بعيدا على مساومات المحاصصة والفساد.

 ********************************

أهالي الحسينية: منازلنا ومحالنا تتعرض للسرقات!

بغداد ـ طريق الشعب

تشهد الأزقة السكنية والمناطق التجارية في قضاء الحسينية الواقع شمالي العاصمة، منذ فترة ليست بالقصيرة، عمليات سرقة كثيرة جدا. إذ يعاني عدد كبير من شباب القضاء، كبقية المناطق الشعبية، من البطالة وقلة فرص العمل نتيجة لغياب العدالة والفساد. ومنذ حوالي ثلاثة أسابيع، تزايدت السرقات بشكل لافت، حتى وصلت إلى العشرات خلال أقل من شهر، فيما تم ضبط أحد اللصوص وكان عمره 14 عاما.

سرقات كثيرة ومكلفة

وتتنوع السرقات على الكثير من الأماكن السكنية والتجارية، وتعرضت محال في مناطق متفرقة داخل القضاء إلى سرقات مكلفة جدا، فيما لم تسلم بيوت بعض المواطنين من هذه الظاهرة الخطرة.

ووفقا لمتحدثين لـ”طريق الشعب”، من داخل القضاء، فأن أحد محال الأجهزة الالكترونية تكبد بخسارة تتجاوز 70 مليون دينار بسبب السرقة، فضلا عن سرقات أخرى ليست بالهينة تعرض لها البعض من أصحاب محال الالكترونيات والهواتف الذكية والأسواق الغذائية وغيرهم الكثير.

وأفادت الأنباء من داخل القضاء بأنه خلال أقل من شهر مضى، تعرض أكثر من 25 محلا تجاريا إلى السرقة، حيث جاءت العملية وكأنها سلسلة متواصلة لشخص ما.

وكشف مواطن يسكن احدى مناطق القضاء، ويملك محلا للهواتف النقالة، عن سرقة محله وملاحظته أن المكان الذي دخل اللص من خلاله “لا يسع إلا لشخص لا يتجاوز عمر الطفولة، ومن المستحيل أن يكون غير ذلك”، بحسب قوله.

وأوضح المواطن الذي رفض الكشف عن اسمه لـ”طريق الشعب”، أنه “بعد التحري والسؤال تبين أن أشخاصا آخرين تعرضوا للسرقة وأظهرت كاميراتهم أن طفلا يتجول ما بين الساعة الثالثة إلى الرابعة والنصف فجرا، ويقتحم المحال ويضع غطاء على وجهه كي لم يتعرف أحد اليه”.

ويقول المتحدث أنه خسر “مواد تقدر قيمتها بمليون دينار، حيث أنه كان الأكثر حظا بين الضحايا الآخرين”، على حد تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن “دعاوى كثيرة قدمها الضحايا لدى مركز الشرطة، وبعد مرور أيام على هذه السرقات الجماعية، اتصلت الشرطة المحلية بأصحاب الدعاوى مؤكدة لهم أن قواتها تمكنت من القاء القبض على اللص، وهو طفل من مواليد 2008”، مبينا أن “13 دعوى من بين الدعاوى المرفوعة لدى الشرطة، تخصه وقد أعترف بها، خصوصا وأن كاميرات كثيرة أظهرت جسمه الصغير وهو يقوم بسرقاته لكن وجهه لم يكن معروفا حينها حتى لحظة ضبطه متلبسا بجريمة أخرى”.

ظاهرة قديمة ولصوص كثيرون

من جانبه، قال الناشط المدني، علاء عبد الحسين، أن ظاهرة السرقات ليست جديدة على قضاء الحسينية، لكنها تزايدت خلال السنوات الماضية بعد ارتفاع نسب البطالة والفقر، كما رفاق هذا النمو الخطر، تعاطي المواد المخدرة بين شريحة الشباب.

وبيّن عبد الحسين خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، أن “الجهل والفقر وغياب العدالة دفعت الكثير نحو ارتكاب الجريمة، ونلاحظ أن هناك حالات كثيرة لتعاطي المواد المخدرة والمتاجرة بها وأهالي القضاء يدركون هذه الكارثة، ويسعون مع القوات الأمنية إلى تلافيها، لكنها في حقيقة الأمر أكبر من الجهود المحلية. إن هذه العوامل تؤدي بشكل مباشر نحو الإقدام على السرقات أو الجرائم، وخير دليل ما يجري منذ أسابيع داخل القضاء”.

وأوضح أن “هناك عصابات أو أفرادا يمارسون السرقات باستمرار. وعلى الرغم من نشاط القوات الأمنية، لكن الظاهرة تتنامى وهي تدل على إشكالية حقيقية داخل المجتمع بسبب ما أشرنا له من عوامل اجتماعية واقتصادية”.

ويشهد القضاء الذي يضم بحسب أرقام غير رسمية، قرابة 750 ألف نسمة، نقصا كبيرا في المدارس والبنى التحتية. وتعاني المشاريع المهمة فيه من الإهمال والفساد، مثل المستشفى التركي الكبير الذي توقف العمل فيه منذ سنوات بعيدة وترك كبناية هامدة رغم صرف الأموال الطائلة عليه. كما تشهد بعض الأزقة فيه، نشاطا لمجاميع مسلحة تعرقل عمل المقاولين وتشرط عليهم تقديم مبالغ مالية مقابل السماح لهم بانجاز مشاريعهم التي تعاقدوا مع الجهات الحكومية على انجازها.

 *******************************

دعوات قضائية الى تشريع قوانين تحد من أعدادها المخيفة.. زواج القاصرات.. ظاهرة تتنامى خارج المحاكم

بغداد – طريق الشعب

تعتبر ظاهرة زواج القاصرات في العراق ليست بالجديدة على المجتمع. ففي السنوات الأخيرة، بدأت تتزايد بشكل ملحوظ وتتزايد معها بشكل طردي حالات الطلاق، بعد فترات قصيرة من الزواج.

ويتحدث حقوقيون وناشطون عن مآلات هذه الظاهرة وضرورة ايجاد الحل المناسب لها، حيث أن الفتيات الصغيرات اللاتي يحرمن من التعليم ويجبرن على الزواج، يتحولن لاحقا الى ضحايا.

فيما أكد القضاء أن البرلمان مطالب بإيجاد قانون يمنع تزويج القاصرات خارج المحاكم.

نسبة كبيرة

وفقاً لوزارة التخطيط، فإن 3 نساء من كل 10 يتزوجن في المحاكم، وهنّ قاصرات، وتتوزع هذه الزيجات بين المناطق الحضرية والريفية بشكل متقارب. وتحتل ميسان المرتبة الأولى للمتزوجات دون سن الرشد، تليها نينوى.

ويمنع القانون العراقي تسجبل زواج القاصرات رسمياً، لكنه لا يمانع ذلك إن كان الزواج بموافقة وحضور والد الفتاة.

ويلاحظ الخبراء ان زواج القاصرات يزداد في المجتمعات التي تسودها النزاعات والفقر والفوضى وعدم الاستقرار.

وحتى وقت قريب مضى، اعلن مجلس القضاء الأعلى، عن ارتفاع معدلات حالات الطلاق بالعراق، عازيا الأمر الى اسباب اجتماعية واقتصادية.

وأوضح المجلس في بيان له، ان “اختلال منظومة القيم وعدم احترام هذه الرابطة تعد سببا رئيسا لاستشراء حالات الطلاق في المجتمع”، مشيرا إلى أن “الحد من انتشار ظاهرة الطلاق يحتاج إلى جهد كبير وتعاون من جميع الجهات المسؤولة إلى جانب دور التشريعات، ولا سيما أن القانون العراقي لا يجرم الطلاق خارج المحكمة”.

وتابع، أن “تجريم الطلاق خارج المحكمة أحد الحلول المساهمة في الحد من حالات الطلاق”، مضيفا بأنه “لا بد من تشريع قانون يمنع زواج القاصرين خارج المحكمة وتغريم من يقوم بهذا الفعل ومعاقبته”.

ولفت إلى أن “زواج القاصرين وطلاقهم أصبح ظاهرة مستشرية بشكل كبير، وأن علاجها يقع على عاتق الجهات الدينية والاجتماعية والتشريعية والجامعات والمدارس”.

وتتحدث الناشطة الاجتماعية، أروى مجيد، عن تسبب الحروب والأمية والأفكار المتطرفة التي تم زرعها بعقول الكثيرين، بارتفاع نسب ظاهرة الزواج المبكر، مبينة أن الأمر لا يقتصر على الفتيات فقط، بل على الفتيان أيضا.

وتقول مجيد لـ”طريق الشعب”، أن “الأرقام الرسمية الخاصة بنسب زواج القاصرات ليست دقيقة، وان النسب الحقيقية أعلى بكثير كون معظم هذه الزيجات تقع خارج المحاكم، أي عند رجال الدين”، مضيفة أنه “لا تثبت الكثير من الزيجات رسمياً إلا بعد سنوات من الزواج، بانتظار بلوغ الزوجة السن القانوني، أو عند إنجاب الأطفال، وهذا يجعل جزءاً من حالات زواج القاصرات خارج الإحصاءات الرسمية”.

وبحسب آراء طبية، لا يمكن للفتيات دون الـ16 عاماً، الولادة طبيعياً، فالحمل بهذا العمر لا ينفع معه سوى الولادة القيصرية، كما تقول الدكتورة نرمين الجاف، المختصة في الأمراض النسائية والتوليد وأمراض العقم.

وتبيّن الجاف في حديثها، أن التوليد الطبيعي للفتيات اللواتي تقل أعمارهن عن 16 عاماً، قد ينتهي بهن الامر إلى تمزق الأجزاء الداخلية أو النزف الداخلي ومن ثم الموت، لأن الجهاز التناسلي بهذا العمر يكون صغيراً وغير مهيّأ للحمل والولادة.

ويقول الخبراء، ان تفاقم هذه الظاهرة في العراق يحتاج الى مجموعة من الحلول والمبادرات المتداخلة لمعالجتها، تبدأ بالقوانين الواضحة والاكثر تشددا، وتمر عبر معالجة الاحكام والمفاهيم الدينية والاجتماعية السائدة، وصولا الى العمل على تنمية الوعي المجتمعي، ازاء هذه الظاهرة التي تلحق الاذى بالفتيات نفسيا واجتماعيا وصحيا، وتفرض تحديات إضافية على الاقتصاد العراقي ومجتمعه.

وفي حديث صحافي، يشرح الخبير القانوني علي التميمي، طبيعة قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم (188) لسنة (1959)، الساري اليوم.

ويقول التميمي انه “في الفقرة الأولى من المادة الثالثة من هذا القانون، يعرّف الزواج كالآتي: هو عقد بين رجل وامرأة تحلّ له شرعاً يراد منه إنشاء النسل والحياة المشتركة”.

ويضيف أن “القانون حدد الزواج بأهلية الطرفين والأهلية تشترط أن يكون عمر المتقدم للزواج 18 عاماً وأكثر”.

لكن، هناك استثناءات، كما يبيّن التميمي، ففي حال تأكدت المحكمة من أن المتقدم للزواج بعمر 15 عاماً صحيح جسدياً ونفسياً، فيمكن تسجيل زيجته رسمياً أو بموافقة الأب، أما شروط الزواج في المادة السابعة من قانون الأحوال الشخصية فهي “تمام الأهلية والعقل والبلوغ والرضى بين الطرفين”.

ويضع القانون عقوبات بحق من يزوّج من هم أقل من 15 عاماً خارج المحكمة، وهذه العقوبات تتراوح بين الحبس لستة أشهر أو الغرامة المالية ومقدارها 200 ألف إلى مليون دينار، وهو ما يعتبره التميمي غير كافٍ لردع العائلات عن تزويج أبنائهم وبناتهم قبل بلوغهن السن القانوني. كما أن حقوق الفتاة تضيع إذا تطلقت قبل بلوغها السن القانوني.

**************************************

الصفحة الخامسة

إجراءات مشددة في بعض المحافظات.. الحمّى النزفية تثير قلقا شعبيا

متابعة – طريق الشعب

بعد تسجيل 12 وفاة وأكثر من 55 إصابة، اتخذت السلطات المحلية في محافظات عراقية عدة، إجراءات مشددة لحصر بؤر انتشار الحمى النزفية، منها إغلاق مجازر المواشي والحظائر العشوائية، وحظر نقل الحيوانات بين المحافظات وإخضاع العاملين في المجازر للفحص، وإمداد المستشفيات بالأمصال والعلاجات اللازمة.

وسجلت أسعار اللحوم الحمراء انخفاضا حادا إثر انتشار الفيروس، بعد أن بات الكثير من المواطنين يتجنبون شراءها، فيما تضاعفت أسعار لحوم الدواجن والأسماك.

ويؤكد أطباء أن الإهمال الصحي والبيئي سبب مباشر لتفشي الفيروس. إذ يؤدي الذبح العشوائي للماشية في بيئة لا تتوافق مع الشروط الصحية، إلى انتشار القوارض والبعوض التي تعتبر من أبرز نواقل الفيروس.

لا علاج

يقول الطبيب عباس الربيعي، ان القضاء على الفيروس غير ممكن لعدم وجود علاج “لكن بالإمكان الوقاية من الإصابة من خلال نشر الوعي في المناطق الريفية، ومناطق السكن العشوائي التي تكثر فيها القوارض والحشرات، والتي سجلت فيها أغلب الإصابات”.

وتفيد المعلومات الصحية المتوافرة حول هذا الفيروس، بأن أسباب إصابة الإنسان متعددة، ومن بينها التعرض للدغات الحشرات المصابة بالعدوى، أو مخالطة الحيوانات المصابة أثناء ذبحها من دون استخدام الملابس والتجهيزات الواقية، فضلا عن انتقال العدوى من أشخاص مصابين.

تجنب اللحوم الحمراء

وباتت الحمى النزفية تشغل حيزاً من أحاديث العراقيين اليومية. فقد بدأوا يتخذون الاحتياطات للوقاية من الإصابة، لكن البعض يبالغ كثيراً في ذلك - بحسب عادل جميل، وهو صاحب محل جزارة في منطقة الكرادة.

يوضح جميل في حديث صحفي، أن بعض زبائنه المعتادين صاروا يحجمون عن شراء اللحوم خوفاً من الإصابة بالفيروس، مشيراً إلى أنه يحاول دوماً التأكيد لهم أن محال الجزارة المرخصة تراعي الشروط الصحية، وبالتالي لا يمكن أن تكون لحومها ناقلة للفيروس.

ويضيف قوله: “أعتقد أن عزوف الناس عن الشراء وقتي، فارتفاع عدد الإصابات يثير القلق”.

مسلحون يحمون المخالفين!

وتنتشر في أنحاء العراق مجازر غير مرخصة. فيما تنتشر في بعض الأحياء السكنية الشعبية حظائر عشوائية لتربية الماشية، بعضها يقوم بجزر الحيوانات وبيع لحمها.

يقول المفتش في وزارة الصحة، فاضل خضر، ان لجان التفتيش في الوزارة تقوم بمداهمة مواقع الجزر العشوائي، مستدركاً “لكن البعض ممن يمارسون هذه المهنة لا يمكن محاسبتهم كونهم على ارتباط بجهات مسلحة. وهناك مشكلات أخرى تتعلق بالنزاهة، فبعض اللجان الرقابية لا تتخذ الإجراءات اللازمة، أو تتغاضى عن المخالفين مقابل تلقي الأموال”.

ويضيف خضر أن “الماشية المصابة بالأمراض يحظر ذبحها إلا بموافقة من الطبيب البيطري. فهناك أمراض لا تؤثر على صحة الإنسان بعد طهي اللحوم، إذ ينتهي الفيروس في درجة حرارة 50 مئوية”، مبينا أن “المجازر المرخصة تحظى برقابة طبية، ويرتدي العاملون فيها ملابس ونظارات واقية كي لا يصابوا بالأمراض. لكن هذه الاحترازات غير موجودة في المجازر العشوائية”.

انتشار الوعي

يؤكد الطبيب البيطري حيدر قاسم، الذي يدير وحدة للطب البيطري في محافظة ديالى، زيادة انتشار الوعي بين الكثيرين من مربي الماشية، الذين يحاولون منع إصابة ماشيتهم بالفيروس، وبالتالي تفادي انتقاله إلى البشر، مضيفاً في حديث صحفي، أن “تواصل سكان القرى المحيطة مع الوحدة البيطرية زاد بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة. فالجميع يسعون للحفاظ على صحتهم وصحة ماشيتهم”.

ويتابع قوله: “بات أغلب عمل وحدتنا البيطرية داخل الحظائر. إذ يتم استدعاؤنا باستمرار لمتابعة أحوال الماشية. وأعتقد أن الالتزام بالنصائح الطبية أمر مهم لمنع تفشي الفيروس”، موضحا أنه “بالإمكان القضاء على الفيروس في جميع المناطق في حال اعتماد طرق المكافحة الصحيحة، والالتزام بإرشادات اللجان الطبية والبيئية، وإلا فإن الفيروس سينتشر، وسوف تسجل إصابات ووفيات أكبر، وسيطول وقت مكوثه في البلاد، وقد يصل إلى بلاد مجاورة”.

شائعات ومبالغات

بعد انتشار الحمى النزفية بات العديد من الناس يطلقون الشائعات حولها. إذ يروج البعض ان هذا الفيروس سيتسبب في غلق الحدود، ويشبه آخرون مخاطره بمخاطر فيروس إيبولا الذي ضرب دولا أفريقية عدة قبل سنوات.

تقول نجاة حميد (57 سنة) ان أولادها يمنعونها من مغادرة البيت، ويجلبون لها كل ما تحتاجه من مستلزمات معيشية، خوفاً من إمكانية إصابتها بالفيروس، موضحة أن خوف أولادها مرده إلى كون مناعتها ضعيفة، ويمكنها التقاط العدوى الفيروسية بسهولة.

فيما يعتقد صلاح المعموري، أن ظهور فيروس جديد في بلاده “أمر بديهي”. ويقول أن “العراق من أسهل مناطق العالم التي يمكن للفيروسات أن تنتشر فيها، كونه بلداً يدار بشكل خاطئ. هناك فساد إداري كبير، وهناك إهمال للبيئة، وإهمال للصحة نتيجة هذا الفساد، ومع التراجع الخطير في الاهتمام بصحة البشر فإنه من السهل انتشار أي فيروس”.

**************

أفراح تتحول إلى مآتم!

شاكر القريشي

عانى الشعب العراقي سنوات طويلة ويلات حروب النظام الدكتاتوري المباد، وهيمنته وسطوته وتضييقه. وبعد سقوط النظام 2003، تنفس الشعب شيئا من الحرية التي كان يفتقدها، لكنه حصل مع ذلك على أسلحة استولى عليها بعد أن تركها الجيش والقوات الأمنية في الشوارع والثكنات العسكرية والمواقع الأمنية، ابان دخول الاحتلال بغداد. 

هذه الأسلحة لم تتم إعادتها إلى الدولة، فبقيت في أيدي الكثيرين من أبناء الشعب، يستخدمونها في مناسباتهم، كالأعراس والمآتم والاحتفالات الشعبية العامة، كما عند فوز منتخب كرة القدم، ويوجهونها أيضا ضد خصومهم اثناء “الدكات العشائرية”، في ظل غياب الرادع الأمني، الأمر الذي خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، وبات يشكل تهديدا للسلم الأهلي.

وكثيرا ما تحولت أعراس إلى مآتم نتيجة استخدام السلاح بصورة طائشة تعبيرا عن الفرحة. ومعلوم أن الرصاصة التي تطلق في الجو تعود إلى الأرض، وتكون مميتة في حال سقطت على أحدهم، وما أكثر هذا النوع من الحوادث. 

مواطنون كثيرون يطالبون اليوم الجهات ذات العلاقة، وبالأخص وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية، بمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، ومحاسبة كل من يقدم على استخدام السلاح في المناسبات، أو يحمل سلاحا غير مرخص، وإنزال أشد العقوبات به.

كما يشددون على أهمية حصر السلاح بيد الدولة، كي يستتب الأمن ويطمئن الناس على حياتهم وممتلكاتهم، ويشاع السلم الأهلي وتحافظ الدولة على هيبتها.

***********

الصحة تحذر من انتشار «داء الكلب»

بغداد – وكالات

حذرت وزارة الصحة، الخميس الماضي، من انتشار مرض «داء الكلب» بعد تسجيل زيادة بالإصابات في مناطق متفرقة من البلاد، جراء انتشار الكلاب السائبة.

و»داء الكلب» مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان عن طريق عضات الكلاب السائبة، وتصل نسبة وفاة المصابين به، إلى 100 في المائة، في حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة القصوى.

ودعت الوزارة، بحسب كتاب عممته على جميع دوائرها المنتشرة في البلاد، المحافظين إلى شن حملات إبادة للكلاب السائبة.

*********

المثنى.. دعوات لتنظيف الأنهر الريفية

السماوة – وكالات

دعا مواطنون في محافظة المثنى، الجهات الحكومية المعنية إلى تكثيف حملات تنظيف الأنهر في المناطق الريفية البعيدة عن مركز المحافظة، مشيرين في حديث صحفي إلى أن معظم الانهر في تلك المناطق تعاني التلوث وانتشار القصب والنباتات المعيقة لجريان المياه.  وذكر المواطنون أن مياه الأنهر أصبحت بسبب تلوثها، غير صالحة للاستهلاك البشري، وتنتشر حولها الحشرات الضارة، داعين الموارد المائية إلى تكثيف جهدها الآلي لتنظيف الأنهر بشكل دوري.

**********

زينوا شوارعنا بالنخيل

ودود عبد الغني داود

تعتبر النخلة من بين أجمل وأنسب الأشجار التي تصلح زراعتها على الأرصفة والجزرات الوسطية، وذلك لاستقامة جذعها ورشاقته وعدم حجبها الرؤية بالنسبة لأصحاب المركبات، فضلا عن كونها لا تعيق سير المشاة. كما أن النخلة تتمتع بجماليتها المميزة، وديمومة اخضرارها في جميع المواسم، وقوة تحملها لقسوة البيئة، فضلا عن قلة مخلفاتها وعدم حاجتها للسقي باستمرار. وهذا ما يميزها عن غيرها من الأشجار.

وبالإمكان زراعة النخيل والإكثار منه بطرق سهلة مجانية، وذلك باعتماد النخلة العقيمة غير المثمرة، والتي يطلق عليها باللهجة الشعبية الدارجة “الغيباني”. وتنبت النخلة العقيمة من بذرة التمر “النواة”، وأحيانا نجد مثل هذا النخيل منتشرا بكثافة في الكثير من الأراضي المهملة، وهو سهل النقل إلى أراض أخرى، خلاف فسائل النخلة المثمرة، فهذه مكلفة وتتطلب الدقة في النقل والرعاية الفائقة بعد اقتلاعها من النخلة الأم.

ندعو الجهات المعنية إلى التفكير في زراعة “النخلة الغيبانية” على الأرصفة العامة.

********

في قرية موصلية.. العطش يهجّر عشرات العائلات

الموصل – وكالات

بدأت عشرات العائلات في “قرية السحاجي” جنوب غربي الموصل، بترك منازلها جراء انحسار مياه الشرب.

وفي حديث لوكالة أنباء “شفق نيوز”، قال مختار القرية الشيخ مشعل العبيدي أن “العطش أتعبهم كثيراً ومياه الآبار ارتفعت فيها نسبة الكبريت بسبب قلة الأمطار، فأصبحت غير صالحة حتى للاستهلاك الحيواني”.

وأضاف قائلا، أن مشكلتهم ومأساتهم الحقيقية تتمحور على ماء الشرب، الذي يشترونه منذ عشرات السنين من العجلات الحوضية بعد أن تنقله لهم من مشاريع الماء الموجودة في المناطق الأخرى، مبينا أن تعداد سكان القرية يصل إلى أكثر من 6 آلاف نسمة، ومع ذلك فإن الحكومة لم تؤسس لهم مشروعا لمياه الشرب حتى اليوم.

مطار السحاجي الدولي

وأشار العبيدي إلى أن الحكومة المحلية وعدتهم مراراً بإيجاد حل لمشكلتهم “لكن تلك الوعود لم تنفذ على أرض الواقع”، لافتا إلى أنه “كان من المفترض أن يبنى في هذه القرية مطار دولي، طالما تحدثت عنه الحكومة المحلية ووعدت ببنائه. لكن الحقيقة هي أن هذا المطار لن يكون موجوداً. فإذا كانت الحكومة غير قادرة على توفير الماء، كيف ستبنى مطارا؟!”.

يستحمون بالكبريت!

من جانبه، قال ياسين النايف، وهو أحد سكان القرية، أنه بدأ يبحث عن منزل للإيجار داخل الموصل كي يغادر القرية مع عائلته، كون حياتهم هنا لم تعد تحتمل، مؤكدا أن شراء الماء من الحوضيات أثقل كواهلهم.

وأوضح النايف في حديث صحفي، أن “هناك فقراء لا يستطيعون تغطية نفقات الماء، فيضطرون إلى شراء كمية قليلة للشرب، أما للاستحمام فيستخدمون مياه الآبار التي صارت تعج برائحة الكبريت”.

فيما ذكر ثامر أحمد، ان الأمر الذي فاقم معاناتهم بصورة كبيرة هو جفاف الآبار بعد أن كانت مياهها صالحة للاستهلاك البشري. فما بقي منها اليوم لم تعد مياهه صالحة للشرب، مؤكدا أنهم يشترون الحوض الواحد من الماء بـ 50 ألف دينار.

وبين أحمد أنهم يواجهون الإهمال من الحكومة المحلية. إذ لم يزرهم أي مسؤول منها طوال السنين الماضية، وكأنهم ليسوا من أبناء المحافظة، ولا علاقة لهم بها – على حد تعبيره، مشيرا إلى أن “عائلات كثيرة رأت ان المال الذي تنفقه على شراء الماء، يمكن أن تستأجر به منزلا في المدينة وتعيش فيه بعيدا عن هذه المعاناة الطائلة”.

إلى ذلك، اكتفى محمود طارق، أحد سكان القرية، بالقول: “حلمي أن أشرب الماء من داخل منزلي.. سأموت ولم أحقق هذا الحلم”!

الحكومة المحلية تصرّح

أما بالنسبة للحكومة المحلية. فقد صرح معاون المحافظ رعد العباس لـ “شفق نيوز”، بأنهم يعملون على إكمال “مشروع ماء السحاجي” هذا العام أو العام المقبل كأقصى حد.

لكن سكان القرية لم تعد لديهم ثقة بتلك الوعود والتصريحات، فسنوات العطش قتلت الأمل في نفوسهم!

*********

الصفحة السادسة

في رثاء شاعر الحرية والثورة

رئيس الجمهورية: لا يمضي إلى العدم

كتب رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح تغريدة في موقع توتير قال فيها:

يبقى حيّاً في ذاكرة الشعب مَن زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق، ولهذا فإن الشاعر العراقي الكبير‫ مظفر النواب.  لا يمضي إلى العدم

فهو حيّ في ذهن كل مَن ترنم بقصائده الخالدات.

لروح المبدع الفذ المغفرة والرحمة، ولأسرته ومحبيه وقرّائه الصبر والسلوان.

 ***********************************

رئيس مجلس النواب: فقدنا مناضلا مخلصا إلى قضايا وطنه

ننعى القامة الأدبية والشعرية العراقية الكبيرة الشاعر مظفر النوّاب، الذي برحيله فقدت الساحة الأدبية رمزاً ومثالاً ومناضلاً مخلصاً ومحبّاً ومنتمياً الى قضايا وطنه وأمته.

لقد قدَّم النوّاب درساً عظيماً في الشجاعة السياسية والأدبية، وأثرى المشهد الشعري العراقي والعربي بسفر خالد من العطاء، وحمل اسم العراق في منفاه طوال سنوات الهجرة؛ بسبب الظلم.

لروح الراحل الفقيد الرحمة، ولذويه ومحبيه ولجميع الأدباء والشعراء الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 *********************************

رئيس الوزراء: مبدعٍ لا يتكرر

كتب رئيس الوزراء الاستاذ مصطفى الكاظمي تغريدة في موقع توتير:

الراحل الكبير مظفر النواب.

‏العراق الذي طالما تغنّيت باسمه أينما حللت، وأفنيت عمرك لإعلاء مكانته، يكتسيه الحزن وهو يودّعك الى مثواك الأخير مُثقلاً بأسى خسارة ابنٍ بار ومبدعٍ لا يتكرر.

 ********************************

مسعود بارزاني: صديقاً مخلصاً لشعبنا

فقد العراق بكل مكوناته شاعراً كبيراً قضى سنوات عمره كلها يناضل بأدبه الملتزم من أجل عراق ديمقراطي يحفظ حقوق الشعب ومكوناته ويصون كرامتهم.

 لقد كان مظفر النواب صديقاً مخلصاً لشعبنا في كوردستان وقضيته، وأفنى حياته مناضلاً عنيداً، واجه الطغيان سواء في العراق أو لاجئاً في بلاد المنافي.

إنها خسارة كبيرة لا تعوض لقامة وطنية تمنينا لو أنها غادرت الحياة وهي على أرض الوطن وليس في المنافي، ولو كانوا اهتموا بها منذ السقوط وعوضوها عن سنوات الظلم والإبعاد كما فعلوا اليوم من حفاوة في استقبال الجثمان، لكان درساً بليغاً في احترام هكذا قامات مناضلة أفنت حياتها من أجل الشعب والوطن ورسالة وطنية حريصة على كل مبدعي العراق ورموزه في حقول الأدب والفكر والمعرفة.

تحية لروح الفقيد ومجداً لعطائه الثر.

مسعود بارزاني

***********************************

بافل طالباني: نحني رؤوسنا اجلالاً لإشعاره

عزى رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني الفقيد الشاعر مظفر النواب، وجاء في برقية التعزية المدرجة لعائلته:

بحزن عميق تلقينا نبأ وفاة شاعر العراق الكبير والمعروف مظفر عبد المجيد النواب، ولهذا الفقدان والحزن الكبيرين نتقدم بتعازينا لعائلته الكريمة وأصدقائه وكتاب العراق جميعا.

لن ننسى نور العراق كما وصفه الرئيس مام جلال ونحني رؤوسنا إجلال لأشعاره الخالدة ومواقفه السياسية ضد ظلم واستبداد النظام البعثي وسيبقى في ذاكرتنا خالدا.

*************************************

رئيس مجلس النواب: فقدنا مناضلا مخلصا إلى قضايا وطنه

ننعى القامة الأدبية والشعرية العراقية الكبيرة الشاعر مظفر النوّاب، الذي برحيله فقدت الساحة الأدبية رمزاً ومثالاً ومناضلاً مخلصاً ومحبّاً ومنتمياً الى قضايا وطنه وأمته.

لقد قدَّم النوّاب درساً عظيماً في الشجاعة السياسية والأدبية، وأثرى المشهد الشعري العراقي والعربي بسفر خالد من العطاء، وحمل اسم العراق في منفاه طوال سنوات الهجرة؛ بسبب الظلم.

لروح الراحل الفقيد الرحمة، ولذويه ومحبيه ولجميع الأدباء والشعراء الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

****************************************

نيجرفان بارزاني: خسرنا صوتاً وطنياً وانسانياً

كتب رئيس حكومة إقليم كردستان  نيجرفان بارزاني تغريدة في موقع توتير جاء فيها:

ببالغ الاسى تلقيت نبأ وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب الذي كرس حياته وقصائده للدفاع عن الحرية والمظلومين.

برحيله خسرنا صوتاً وطنياً وانسانياً اصيلاً.

تعازي الحارة لعائلته وذويه والادباء ومثقفي العراق.

نرجو من المولى تعالي ان يتغمده بواسع رحمته ويلهم الجميع الصبر والسلوان

********************************************

التيار الديمقراطي: كان صوتا يحمل الامنا وامالنا

يعزي التيار الديمقراطي نفسه بأحزابه كلها وشخصياته ولجانه وتنسيقياته في الداخل والخارج ويعزي شعبنا و كادحيه وفقرائه بوفاة شاعر الناس والوطن مظفر النواب.  كان النواب صوتا يحمل آلامنا وآمالنا فصورها شعرا غنائيا سيبقى خالدا في ذاكرة الناس الذين وجدوا تطلعاتهم وامنياتهم واصواتهم فيه، تحولت قصائده الى اناشيد القضية الوطنية الكبرى رفض فيها الباطل مهما كبر او صغر، وشد على ايادي الكادحين عمالا وفلاحين وغرد لهم بأصواتهم. مات شاعرنا الكبير وسيبقى الريل يسير وسيبقى حمد صورة للعشق والارض وعبق تراب الوطن، عزاؤنا انك ايها الشاعر الباسل باق بيننا وان فارقنا الجسد فلن تفارقنا الاغاني والقصائد.

المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي

بغداد 2022 \5 \ 20

***************************************************

الحركة التقدمية الكويتية: دامت ذكراك يا أبا عادل

الكويت – طريق الشعب

نعت الحركة التقدمية الكويتية الشاعر الكبير مظفر النواب يوم امس السبت، في بيان، تلقته “طريق الشعب” قالت فيه ان “ كان ”أبو عادل“ مناضلًا ذا روحٍ مشاغبة، وشيوعيًا ملتزمًا جسّد في قصائده معاني الكفاح والنضال من أجل حرية الشعوب وحقها في تقرير مصيرها، فنشد معاديًا للاستعمار والطبقية، محاربًا للكيان الصهيوني، وداعمًا للقضية الفلسطينية… كما كان مظفر النواب حضرًا في كل قضايا أمته يتناولها بأسلوبه الشعري الرائع ليحرك وجدان الجماهير العربية… وظلت الجماهير تردد أبياته طوال عقودٍ من الزمن معتبرة ما يكتبه لسان حالها”.

واضاف البيان، “ انتقل أبو عادل لمثواه الأخير عن عمر يناهز الثامنة والثمانين عامًا قضى جُلّها ثائرًا منفيًا مهددًا، إلا أن تلك الظروف القاسية لم تثنه وظل مثالًا رائعًا يقتدي به رفاقه في اتقاد الروح الكفاحية وعدم الاستكانة والخضوع للظروف القاهرة، فكان بحق مناضلًا لا يشق له غُبار”.

***************************************

فؤاد معصوم: شاعر الريل وحمد والقدس

بعث رئيس الجمهورية السابق الدكتور فؤاد معصوم برقية تعزية الى الاتحاد العام للادباء والكتاب بوفاة الشاعر الكبير مظفر النواب، ادناه نصها:

فجع الشعب العراقي وكل المؤمنين بقيم الحرية والنضال في سبيلها برحيل شاعر الريل وحمد والقدس ورفض البراءة مظفر النواب.

أمن بالحرية فرفض كل مغريات النظام الشمولي مفضلاً جواز سفر يغادر به العراق على كل ما عرض عليه،

وتحمل بصمت أقسى الأيام في معتقلات شاه إيران بعد انقلاب 8 شباط الأسود، لكنه ظل يتوق للحرية فكان نفق سجن الحلة في أكتوبر 1967 دربه لاستعادة دوره النضالي في العمل السياسي من اجل الديمقراطية في العراق،

رأى في الإمام الحسين رمزاً خالداً للكلمة الحرة، وفي نفسه واحداً من وارثيها، فحفظ لـ”الكلمة” حرمتها وهديرها،

أمن النواب الخالد بحقوق شعب كردستان ضمن روابط الأخوة العربية الكردية، منطلقاً من قيم الحرية وحقوق الإنسان فجسد في شعره أروع القيم الإنسانية،

رحل مناضل كبير في مواقفه، جسدها صوتاً هادراً ضد الشمولية، والتغني بروعة جمال الحياة الحرة الكريمة، حافظاً للمرأة عرش إلهامها في الحياة والجمال، للفقيد الكبير كل التبجيل، المجد والخلود لشاعرنا العظيم مظفر النواب شاعر الحرية والعدالة الاجتماعية والمحبة.

*************************************

وكيل وزارة الثقافة: صوت الثورة ضد الظلم

((ما أكثرَ الناسَ.. لا بل ما أقلهمُ

اللهُ يعلمُ أني لمْ أقلْ فندا

إني لأفتحُ عيني حينَ أفتحها

على كثيرٍ ولكنْ لا أرى أحدا))

كأنه تنبأ رحيله.. حتى مات وحيدا مغتربا عن بلده الذي أحبه وناضل من أجله..

انه صاحب (الريل وحمد)، وكل اشعار الغزل والوطن التي تبنيناها في شبابنا، وصوت الثورة ضد الظلم وصرخة الفقير والثكلى، وأحد أهم القامات الثقافية العراقية.

ويرحل عنا مظفر النواب، وليس لنا إلا أن ننعى رحيله ونعزي أنفسنا وكل محبيه بأمنيات أن نعيد بناء الوطن كما أراده وكما نحب، وقد مُلئنا شغفا يوم كنا نتداول دواوينه سرا وشرائط التسجيل بصوته الهادر وبكاءه المخفي.

مخضرم هو النواب، فولادته عام 1934 في (نواب) الكاظمية التي استقى منها أسمه وكل نواحه وحنينه، حتى انخرط في العمل السياسي وانتمى إلى الحزب الشيوعي العراقي.

ليغادر العراق عام 1963 بعد المضايقات التي فرضها القوميون على الشيوعيين، قبل أن يعاد إلى العراق قسرا، ويودع في سجن “نقرة سلمان” الشهير جنوبي العراق.

ولأن روحه حرة، ولايعترف بجدران السجون، يتمكن من الهرب عبر نفق حفره بملعقة طعام، وبقي متواريا عن الأنظار حتى عام 1969 عندما أصدر عفوا عن المعارضين وعاد إلى وظيفته في وزارة التربية العراقية بعد تخرجه من جامعة بغداد.

في عام 2011 عاد إلى العراق بعد فراق أكثر من 40 عاما واستقبله بشكل رسمي الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني، ثم يعود ويغادره، وقد بقي أكثر من عقد يعاني من مرض عضال، وقد قال يوما (متعب مني ولا أقوى على حملي).

وينطفأ مشعل الشعر ونبراس العاشقين..

عماد جاسم

وكيل وزارة الثقافة

***************************************************

اتحاد الكتّاب الّلبنانيّين: صرخته تنتقل من جيل الى اخر

بعث اتحاد الكتاب اللبنانيين برقية تعزية بوفاة الشاعر الكبير مظفر النواب جاء فيها:

يموت الشاعر وتبقى كلماته صدى حياة وترنيمة أجيال بخاصة حين تلامس جوهر القضايا النبيلة.

الشاعر مظفر النواب آلمه انحراف الحاكمين وتسلط المستعمرين وبقيت القدس عروس عروبته المقهورة.

صرخ مناشدًا فلم تبلغ صرخته سوى آذان المتألمين لكنها سوف تبقى  تنتقل من جيل الى آخر حتى تنقش لافتة حرية على ابواب القدس العتيقة.

رحم الله الشاعر مظفر النواب ولأهله ومحبيه وقادريه وللاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق جميل العزاء.

****************************************

اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي: أصبح الشعر يتيماً

بعد ان توقفت محطة الريل وحمد

وجرح صويجب بعطابة بعد ما يلتم

وليل البنفسج لم يكن له طعم كبقية الليالي

ببالغ الحزن والاسى تلقى مثقفي وشعراء العراق والعالم العربي والعالم أجمع خبر يعصر القلب حزنا برحيل

الشاعر الكبير والمناضل والمعلم “مظفر النواب “

 كان الشاعر مظفر النواب معارض سياسي بارز وناقد وفنان تشكيلي تعرض للملاحقة وسجن في العراق عاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوربية أخرى وصف بأنه أحد أشهر شعراء العراق والعرب في العصر الحديث بعد سلسلة طويلة من القصائد التى تناولت قضايا عديدة سياسية ثورية واجتماعية وانسانية

يعجز اللسان عن رثاء اسطورة مثل النواب 

يا ايها الفارس والمعلم والقديس ها انت تترجل

 تركت لنا أرثاً شعرياً خالد ستبقى ثورة قصائدك شرارة الأجيال نحن تعلمنا منك كل ما نعرفه نردد في كل موقف وفي كل حين الحانك الخالدة ايها الطود العظيم

دائماً وأبدأ سيبقى في قلوب الأحرار الذكرى الطيبة والراحة الأبدية لشاعر الوجع والثورة

اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي

***********************************************

وزير الثقافة: خسارة كبيرة للأدب العراقي

بغداد – طريق الشعب

نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم الشاعر الكبير مظفر النواب

وقال الوزير في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي، ان “الشاعر الراحل من أهم الأصوات الشعرية العراقية، حيث تميز بغزارة إنتاجه مع إجادة واضحة ومقدرة فذة على تطويع اللغة وامتلاكه لمخزون جمالي لا ينضب، مما مكنه من كتابة الشعر بأشكاله كافة”.

وأكد البيان، أن “رحيله يمثل خسارة كبيرة للأدب العراقي لما كان يمثله كنموذج للشاعر الملتزم كما أن قصائده رفدت المشهد الشعري العراقي بنتاجٍ زاخر تميز بالفرادة والعذوبة.

واضاف، ان “وزارة الثقافة وهي تنعى النواب فأنها تؤكد أن منجزه سيظل ماثلاً في ذاكرة الأجيال، كما تؤكد عزمها على إعادة طباعة كتبه ودواوينه لتشكل منهلاً للقراء والمهتمين”.

********************************************

لجنة الثقافة والاعلام النيابية تعزي برحيل الشاعر مظفر النواب

بغداد – طريق الشعب

عزت لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام النيابية أبناء الشعب العراقي والادباء والشعراء والكتاب والمثقفين برحيل شاعر العراق الكبير مظفر النواب.

وقال رئيس اللجنة في بيان صحفي تلقته “طريق الشعب”، تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة الشاعر الكبير مظفر النواب بعد صراع طويل مع المرض، ونعرب عن اسفنا لخسارة الشاعر والاديب مظفر النواب الذي أثرى المكتبة العراقية بالكثير من المؤلفات والدواوين.

***********************************************

فخري كريم: مظفر.. مات !

بموته يوقظ في وجداننا جذوة ماضٍ كاد أن ينطفئ بفعل قسوة الحاضر وتجرده من كل قيمة تُعلي من شأن الانسان، بل تتفنن في الحط من بارقة أمل في عبور دنس الرثاثة وسقوط المعنى وانزياح الظلامية المستبدة!

مات مظفر..

لكنه بقي منزها عن كل عيبٍ إنتبذه في سيرته وابداعه وحسه بالعدالة..

لم يفقد، رغم قسوة ترحاله في أزمان ومقامات كانت موضع حفاوة به، ظل متشبثاً بحنين مولده الى الوطن. لكنه لم يكن اي وطن. بل فضاءً يتسع بالأمل في المرتجى بعالم الفضائل واحلام السعادة، دون ان يثنيه عن ذلك القهر والاستبداد والعهر السياسي واشباه الرجال وفضلات الجهالة والغباء ومتعهدي الاستباحات التي يأنف عنها العيب نفسه.

مات مظفر …

لكنه موت الانبعاث للتبشير باستحالة دوام الضيم، واستمرار أسر الوطن، واسترقاق ارادة العراقيين، وهيمنة لصوص المقابر الملثمين بجبنهم واحساسهم بالهزيمة التي لا مفر منها، مهما تطاولوا، وباي وسيلة تشبثوا، وباي سلاح تفرعنوا..

منذ عقدين، بقي مظفر زائراً مقيماً في المشافي، يتوسد الامه بصمت. وبين رحلة استشفاء وترجل، بقي مقيماً على إرادة رفض “هبات رخيصة” لأشباه رجالات دولة، كما لو انه ليس مظفراً. وفي كل مرة كان يرفض بما يشبه طرد حامل “البريد”.

كان يقول: يا للوقاحة، وهو يرد مظروف احد لصوص المال العام، يريد ان ازكي وساخة ضميره ...!

ويكرر القول مع كل موفد يحمل عار رئيس وزراء، او وزير ملوث…

ظل مظفر، رغم سماحته، يأنف عن استقبال وزير او موفد وزاري، خشية من شبهة تنال من براءته..

عاش مظفر متجنباً، على قدر حساسية اللحظة التي يواجه فيها مصيره كل ما يمكن ان يثلم ما اراد ان يشكل هويته الانسانية، دون أن ينكر او يتنكر لضعفه الانساني وهو يواجه صروف الحياة وتقلباتها ومساراتها التي قل مثيلها من العسف والاستلاب..

مات مظفر دون ان يخلف ولداً او متاعاً او عهدة تكون موضع نزاعٍ او تربص. فقد وزع كل ما كان يملك من مال قبل عقدين من رحيله على من اصطفاهم من اهله المقربين، دون ان يفكر بانه اولى بما يملك وهو يعاند المرض والمصير المجهول..

لكنه ترك اخاً وصديقاً ورفيقاً قلما يوجد له مثيل بالوفاء، والإيثار، والرعاية، والحب. ترك له حازم الذي لم يفارقه لحظة واحدة ملازماً سريره دون انقطاع طوال ثلاثة عقود. حازم الذي كان له اماً واباً واخاً واختاً..

لم اعرف في حياتي “ فضيلة “ مداحي الملوك والامراء وذوي الجاه! .. لكني سأفعل هذا الان، منزهاً من كل مصلحة، دون ان التقي او احادث من اوجه له التحية والتقدير وخالص العزاء ايضاً، لأنه ظل يحتضن مظفر طوال مرضه مكرما معززا بصمت.. أحيي دون تردد وأيا كان وراء كرمه واحتضانه الشيخ سلطان القاسمي.

مات مظفر وفي خاطره بعد ان فقد التعبير: يا سعود احنه عيب انهاب يا بيرغ الشرجية..

سلاماً مظفر ..والى الملتقى ..!

**************

الصفحة السابعة

رحيل المتنبي الأخير

فلاح المشعل

يزدهر العراق بالشعراء، يفيضون على عدد النخيل، فهذا الحلم المتناسل بفسائله يثمر شعراء،والوجع المتكاثر بشهيق اللوعة والفراق يعمدهم بالحنين ودورة الحلم والمشتهى..!

   روح العراقي كأنها تمازجت مع طبيعة وحياة النخلة في أرض الرافدين، كلما يشتد عليها هجير الصيف تعطي رطبا ً شهيا، وهكذا يكون للشعر في العراق مذاقا ً لايقارن بسواه، وإن تعدوا شعراء العراق لا تحصوهم، كلهم قمم وأعلاها المتنبي العظيم الذي تواصل عبرألف عام وتسنمها الجواهري الأكبر في العرب.

الشعر صوتنا المجروح، وإذ يتقدم الجرح عند الضمير العراقي فأن المتنبي الأخير مظفر النواب ربّان سفينة الجرح العراقي ومساراته في شواطئ الغربة والإغتراب وسنوات الحريق والمحنة.؛

(ياهذا البدوي المسرف في الهجرات

لقد ثقل الداء

قتر ريقك لليل

فلابد لهذا الليل دليل

يعرف درب الآبار

ويقبع بالحذو الناقة بالصحراء

ياهذا البدوي تزود واشرب ماشئت

فهذا آخر عهدك بالماء)

هنا ترتكب اللغة خيانتها العظمى حين تحاول ان تتسلق بعضا ً من روح الشاعر النواب، وهو الماضي في اعماقنا منذ بداية الخلق عبر نصوصه وفضاءاتها المسرفة في تقليّب أوجه تاريخنا ومحطات الموت والحياة.

مظفر النواب الذي كتب موسيقى عشقنا وهمس الغزل في ترافة تشبه مطر نيسان حين يبعث ضوعه بين بساتين الوطن،

ياطعم.. ياليلة من ليل البنفسج

كان مندوبنا السامي ولم يزل في قراءة روح العاشق للمعشوق ؛

(وصفولي عنك كل مسامة اتفيض منك عطر يالحسن نهر

وصفولي عنك شال منك غيض بستان الورد والنرجس الرايج سكر.)

النواب زعيم الصوت المتمرد للعراقي المنفي في مدن الصمت والإحتجاج الأخرس، رائد في حكايا السجن والشهوة الجامحة للثورة، لهذا يكون الجنون العراقي متجليا ً في جمال الغضب التعبيري لصرخة النواب في صنع معادلة  الكبرياء الوطني ؛

مرحبا أيها العاصفة

أريقوا أطقم القمع من خلفكم

فالأساطيل والقمع شيئ يكمل شيئا

كما يتنامى الكساد على عملة تالفة

بالدبابيس والصمغ هذه الدمى الوطنية واقفة

قربوا النار منها.. لاتخدعوا أنها تتغير

لايتغير منها سوى الأغلفة.

رؤية نقدية وساخرة احيانا ً لواقع يجترح الشتيمة لعمق سوءاته وعدوانتيه،

 (اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية

بعضكم سيقول بذيئة لابأس، أروني موقفا ً اكثر بذاءة لما نحن فيه.)

ليس يسيرا ً ان تحيط بعوالم مظفر النواب بمقالة  تتنشق هوى العشق بروح انطباعية منغمسة في تلك العوالم الفسيحة، قاموس شعري  يلزمك بالمنهج الصارم والتحليل الذي يؤسس لبناء جغرافية الروح العراقية والوجود القلق في عالمنا المعذب، هوتاريخنا والمتنبي الأخير الذي رأى مستقبلنا قبل أن نولد، شعلة النار التي تحيل بحار العراق الى مطر يغسل البلاد والعباد، وربما تكون هذه الأسطر مقدمة للكتابة عن مظفر النواب، لكن سؤالي الآن ؛ اين مظفر النواب..؟

هل حقا رحل مظفر النواب عن عالمنا ؟

وهل قدمنا له مايليق به كونه رمزا ً كبيرا ً نادراً ماتلد الأمم مثيلا له..؟

أيصح أن نقول أننا وطن جاحد بحق النواب الكبير..؟

كاظم الحجاج

 *************************

*ما مات الان مظفر.. مات حين عاد للعراق، ولم يجد ريلا ولم يجد(حمد)

*مظفر والسياب: انتمى كلاهما الى حزب وطني تقدمي يؤمن بالتجديد؛ هو الحزب الشيوعي العراقي؛ السياب جدد الشعر العربي(الفصيح) مع التنظير المقنع لمشروعه؛ ومظفر جدد الشعر الوطني العراقي؛ بل هو قلبه او انقلب به؛ من دون الحاجة الى تنظير؛ بل من خلال نماذج مبهرة•لبدر ولمظفر الخلود

احلام مستغانمي

«أصابح الليل مصلوباً على أمل أن لا أموت غريباً ميتةَ الشبح»

ببيت شعر واحد اختصر مظفّر النواب مأساة  كل شاعر عربي  حر اليوم.

‏ككل شعراء العراق ،رحل  مظفر النواب  غريبا عن زمنه، مغتربا عن وطنه.  انطفأ قنديل الشعر العراقي و سكت ذلك الصوت  المجلجل حزنا و غضبا.

لن يشتمكم  بعد اليوم‏،  لكن   احذروا الشعراء حتى في قبورهم، فشتائمهم  خالدة!

سادتي . . سيّداتي

انتهتْ آخرُ الأُغنياتِ التي يُمكِنُ

‏الآنَ إنشادُها.. 

رحل الشاعر لكنه لم يمت حقا.

يحضرني  قول الشاعر الفرنسي جان كوكتو في فيلم صوّر فيه مسبقا جنازته يتوجّه فيه لأصدقائه بالقول “لا تبكوا هكذا، تظاهروا فقط بالبكاء. فالشعراء لا يموتون، إنهم يتظاهرون بالموت  فقط”

لنتظاهر  ببكاء مظفر النواب  المتظاهر بالرحيل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من صفحة الكاتبة على الفيس بوك

*******************************************

رابطة الانصار الشيوعيين:

رحل النواب، رحل من كان لنا، نحن الانصار الشيوعيين، ايقونة للتمرد والنقاء والوفاء، فما خلت حقيبة ظهر لنصير شيوعي من دفتر صغير تناثرت بين طيات صفحاته هموم الوطن والناس، منثورة باشعار النواب، تكبر فينا التحدي وتحصننا على مواصلة المشوار.

كان النواب سميرنا في وهاد الجبل، وكان الأمل يملأ ارواحنا ونحن ننتظر “ريله“ ليوصلنا الى محطتنا الاخيرة، فكان راية للثورة والثوار، وكان لنا وطناً نلوذ به ..

«مقتطف»

******************************

مظفر النواب

ميسون الدملوجي

كان يتسرب الى بيوتنا مخبأً في (كاسيت) نحرص ان نكتمه عن اذان الرقيب، فتنساب حشرجات صوته وهو ينشد بحب حمد ورائحة القهوة وصويحب الذي اختلط كحل النسوة بدموعهن حزناً عليه..

 وبعد سنوات ومراسلات عديدة عرفته عن كثب انساناً شامخاً عفيف النفس رقيق القلب قبل ان يكون شاعراً كبيراً.. علمنا حب الاهوار قبل ان نزورها، والاعتزاز بالارض والطين التي وقف عليها كل ابطاله من سعود الى حچام البريس..

 ذهب مظفر الى حيث غادر قبله اصحابه بلند الحيدري ودلال المفتي ومصطفى الجاف وغيرهم وغيرهم، وغادر برحيله أحد آخر الانقياء..

***************************

كتب حسين جهيد الحافظ

سافر قطارك حمد هيهات ابد مارد

اخ او سفرتك خبر لب الگلب مارد

محسوب طبع العمر والله فعل مارد

سيد القوافي چنت وابشوگ الهن وطن

اجدام تهوه العلا للشين ماظن وطن

النواب همك حمل ما قاسه كيلو وطن

لكن جبير او چنت لاهل الشعر مارد

*****************************

مظفر النواب: الشاعر والثائر والمهاجر الأبدي يحط الرحال

توفي يوم الجمعة الشاعر العراقي الكبير مظفر النّواب في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات العربية المتحدة عن عمر ناهز 88 عاما.

يعتبر النواب أحد أبرز شعراء العراق الذين بدأوا مسيرتهم الشعرية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وبرحيله تطوى صفحات تلك المرحلة في تاريخ الشعر العراقي والتي تميزت بالغنى والتجريب والخروج على القوالب المألوفة وبروح التمرد.

ورغم شهرة القصائد السياسية  للنواب داخل العراق وخارجه إلا أن شعره العاطفي والغزلي وخاصة باللهجة العامية العراقية لا يقل جمالاً ورونقاً وسحراً.

كان النواب صاحب موهبة شعرية برزت في مرحلة مبكرة من حياته. وتميز بأسلوب فريد في إلقاء الشعر هو أقرب ما يكون إلى الغناء أحياناً، خاصة عندما كان في مواجهة الجمهور.

أما سياسياً فقد انحاز النواب لقضايا الفقراء والبسطاء والعدل ومناهضة الاستغلال والاستعمار وأنظمة الحكم السائدة، فتعرض للسجن والملاحقة لفترة طويلة داخل وطنه واضطر لاحقاً للعيش منفيا في غربته التي ناهزت نصف قرن تقريباً.

أصول ارستقراطية

وُلد مظفر النواب في العاصمة العراقية بغداد عام 1934 وهو سليل عائلة “النواب” التي كانت تحكم إحدى الولايات الهندية الشمالية قبل احتلال بريطانيا للهند.

قاومت العائلة الاحتلال البريطاني فاستاء الحاكم الإنجليزي من موقف العائلة المعارض والمعادي للاحتلال، فعرض الحاكم على العائلة النفي السياسي، فاختارت العراق.

كانت أسرة النواب ثرية أرستقراطية تتذوق الفنون والموسيقى وكان قصر العائلة المطل على نهر دجلة في الكاظمية مقصد الشعراء والفنانين والساسة.

وفي أثناء دراسة مظفر في الصف الثالث الابتدائي اكتشف أستاذه موهبته الفطرية في نظم الشعر، وفي المرحلة الإعدادية أصبح ينشر قصائده في المجلات الحائطية التي تحرر في المدرسة من قبل الطلاب.

تابع دراسته في كلية الآداب ببغداد في ظروف اقتصادية صعبة، بعد أن تعرض والده الثري إلى هزة مالية عنيفة، أفقدته ثروته بما في ذلك قصره الجميل.

بعد الإطاحة بالنظام الملكي عام 1958 تم تعيينه مفتشاً فنياً بوزارة التربية في بغداد، فأتاحت له تلك الوظيفة فرصة تشجيع ودعم الموهوبين من موسيقيين وفنانين تشكيليين.

في اعقاب الإنقلاب الذي اطاح بحكم عبد الكريم قاسم عام 963 تعرض الشيوعيون واليساريون لحملة اعتقال واسعة، فاضطر مظفر لمغادرة العراق وهرب الى إيران في طريقه إلى الاتحاد السوفييتي السابق. وهناك ألقت المخابرات الإيرانية القبض عليه فتعرض للتعذيب قبل أن يتم تسليمه الى السلطات العراقية.

حكمت عليه محكمة عسكرية عراقية بالإعدام إلا انه تم تخفيفه إلى السجن المؤبد.

وتم وضعه مع غيره من اليساريين في السجن الصحراوي المعروف باسم “نقرة السلمان” القريب من الحدود السعودية - العراقية، حيث أمضى عدة سنوات ونقل بعدها الى سجن الحلة الواقع جنوب بغداد.

قام مظفر النواب ومجموعة من السجناء السياسيين بحفر نفق من الزنزانة يؤدي الى خارج أسوار السجن، فأحدث هروبه مع رفاقه ضجة مدوية في أرجاء العراق والدول العربية المجاورة. وبعد هروبه من السجن توارى عن الأنظار في بغداد، وظل مختفياً فيها ستة أشهر، ثم توجه الى منطقة “الأهوار” في جنوب العراق وعاش مع الفلاحين والبسطاء حوالي سنة. وفي عام 1969 صدر عفو عن المعارضين فرجع الى سلك التعليم مرة ثانية.

ثم شهد العراق موجة اعتقالات جديدة وكان من بين تعرض للاعتقال مظفر النواب وأطلق سراحه بعد فترة قصيرة.

غادر بعدها إلى بيروت في البداية، ومنها إلى دمشق. وتنقل بين العواصم العربية والأوروبية، واستقر به المقام في دمشق.

وعاد النواب إلى العراق لأول مرة عام 2011 لكنه ظل ينتقل بين بغداد ودمشق وبيروت.

ومن أشهر قصائد النواب:

القدس عروس عروبتكم، وتريات ليلية، الرحلات القصية، المسلخ الدولي وباب الأبجدية، بحار البحارين، قراءة في دفتر المطر، الاتهام، بيان سياسي، رسالة حربية عاشقة، اللون الرمادي، في الحانة القديمة، جسر المباهج القديمة، ندامى، اللون الرمادي، الريل وحمد، أفضحهم، زرازير البراري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن : بي بي سي - مقتطفات

************************************

الصفحة الثامنة

هل تنتج الانتخابات اللبنانية تغييرا في الواقع الراهن؟

بيروت - وكالات

أقرّت الحكومة اللبنانية، أمس الأول، خطة للتعافي الاقتصادي، تتضمن استراتيجية النهوض بالقطاع المالي، حيث أعلنت عنها بعد انتهاء الانتخابات النيابية، اي بعد انتهاء عمرها الدستوري.

وفي الوقت ذاته، حثت مجموعة الدعم الدولية للبنان على سرعة تشكيل حكومة يمكنها تنفيذ الإصلاحات الحيوية.

جلسة الحكومة الأخيرة

وفي الجلسة الأخيرة للحكومة قبل أن تصبح يوم أمس حكومة تصريف أعمال مع انتهاء ولاية البرلمان الحالي وتولي البرلمان المنتخب في 15 أيار الجاري مهامه التشريعية، تم اقرار “خطة التعافي الاقتصادي”.

وأقرت الخطة مع اعتراض 4 وزراء يمثلون حركة أمل وحزب الله وتحفظ وزير يمثل الحزب التقدمي الاشتراكي.

وكانت الحكومة اللبنانية بدأت في أكتوبر 2021 بإعداد خطة التعافي المالي والاقتصادي التي تتضمن الإصلاحات الأساسية التي تحتاجها البلاد في البنية الاقتصادية والمالية، دون أن تسفر عن أية نتائج تذكر.

من جهة ثانية، عدد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إنجازات حكومته في كلمة وجهها إلى مواطنيه، قبيل دخول الحكومة في مرحلةِ تصريف الأعمال.

وأشار ميقاتي إلى أن “التحديات التي تواجه لبنان تتطلب إدارة قوية وتعاونا من كل الأطراف، وعدم التأخير في البت بالملفات لأن كلفة التأخير عالية على لبنان واللبنانيين”، على حد تعبيره.

وتبدأ اليوم ولاية البرلمان اللبناني المنتخب والتي يفترض أن يستهلها بانتخاب رئيسه وهيئة مكتبه على أن يلي ذلك إعادة تكوين السلطة بإجراء رئيس البلاد استشارات نيابية ملزمة لتسمية رئيس وزراء مكلف بتشكيل الحكومة.

ويأتي ذلك في وقت يواجه فيه لبنان منذ اواخر العام 2019 أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وصحية متشابكة غير مسبوقة كان اعتبرها البنك الدولي الأسوأ في العالم منذ الحرب العالمية الثانية. وقد أدت هذه الأزمات إلى انهيار العملة المحلية وارتفاع معدل الفقر إلى 82 في المائة مع تفاقم البطالة والتضخم وتآكل المداخيل والمدخرات وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار مع شح في الوقود والكهرباء والأدوية وحليب الأطفال.

مجموعة الدعم الدولية

من جانبها، حثّت مجموعة الدعم الدولية للبنان على سرعة تشكيل حكومة يمكنها تنفيذ الإصلاحات الحيوية.

ودعت المجموعة في بيان لها جميع الأطراف اللبنانية إلى “التحرك سريعا لتشكيل حكومة يمكنها تنفيذ الإصلاحات الحيوية التي طال انتظارها”.

ورحّبت المجموعة بإجراء الانتخابات البرلمانية اللبنانية في موعدها في 15 مايو الجاري، مبدية تقديرها للمهنية والتفاني والجدية التي أبداها موظفو الخدمة المدنية في تسيير العملية الانتخابية، مشيدة بدور “قوات الأمن في حفظ النظام العام أثناء سير الانتخابات”.

وأعلنت المجموعة أنها “تتطلع إلى تدشين عمل البرلمان الجديد وتحثه على الاستفادة من طاقة الأمل التي بثها اللبنانيون من خلال صناديق الاقتراع”.

وأكدت أنه “حان الوقت للمضي قدما بجرأة على صعيد إقرار التشريعات اللازمة لتأمين الاستقرار الاقتصادي، وتعزيز الحوكمة، وتنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها لبنان وشعبه بشكل عاجل للوقوف على قدميه مجددا”.

وشددت المجموعة على أنها “تتطلع إلى العمل مع الحكومة الجديدة التي تنبثق عن البرلمان المنتخب فيما تتابع التزاماتها الدولية، بما في ذلك بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 لعام 2006 والقرارات الأخرى ذات الصلة”.

وكان تم إطلاق مجموعة الدعم الدولية للبنان في سبتمبر 2013 من قبل أمين عام الأمم المتحدة والرئيس اللبناني حينها ميشال سليمان من أجل حشد الدعم والمساعدة لاستقرار لبنان وسيادته ومؤسسات دولته.

 **********************************

قتيل باحتجاجات جديدة في السودان

متابعة ـ طريق الشعب

قُتل متظاهر سوداني، يوم امس، عقب تظاهرة شارك فيها المئات من السودانيين في شوارع مدينة أم درمان غرب العاصمة، احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العام الماضي. وقالت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان طالعته “طريق الشعب”، “ارتقت قبل قليل روح شهيــد لم يتم التأكد من بياناته بعـد بمواكب مدينة امدرمان إثر إصابته بطلق ناري متناثر بالصدر.. مرجّح أنه بسلاح خرطوش”. وأضافت اللجنة أنه “يوجد إصابات أخرى بين الثوار، يجري حصرها الآن، نتيجة القمع المفرط الذي تواجه به قوات الانقلاب الثوار”، خلال تظاهرات السبت. وطبقا للجنة “ارتفع العدد الكلي لشهداء شعبنا الذين أحصيناهم إلى 96 شهيدا” منذ بدء الاحتجاجات التي تخرج بانتظام ضد الانقلاب العسكري الذي نفّذه البرهان في الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي.

****************************************

مقتل ثلاثة سوريين  في قصف إسرائيلي 

دمشق - وكالات

قالت وزارة الدفاع السورية إن “عدوانا” إسرائيليا انطلق من هضبة الجولان واستهدف بعض النقاط جنوب العاصمة دمشق، أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وتسبب في بعض الخسائر المادية. ويأتي ذلك بعد إعلان التلفزيون إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عددا من الصواريخ في ريف دمشق. وعقب القصف الأخير، أحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق، حيث يأتي هجومها هذا ضمن سلسلة هجمات تشنها منذ سنوات على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا.

****************************************

تقرير دولي: السلطات الإيرانية

اعتقلت ناشطين

طهران - وكالات

أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أخيرا، بأن السلطات الإيرانية اعتقلت نشطاء بارزين باتهامات اعتبرت أنها “لا أساس لها”، وسط إضرابات واحتجاجات مستمرة في عدة محافظات على غلاء الأسعار. وقالت المنظمة في تقرير مطوّل، إن الاعتقالات الأخيرة في إيران “محاولة يائسة أخرى لكبح دعم حركات اجتماعية شعبية متنامية”.

وأضافت المنظمة أن السلطات الإيرانية “قيّدت بشدة” الوصول للإنترنت في عدة محافظات منذ بدء الاحتجاجات في السادس من أيار الجاري.

وأشارت المنظمة إلى تقارير قالت إنها منقولة عن مصادر غير رسمية، عن وفاة 5 أشخاص خلال الاحتجاجات، دون أن تتمكن المنظمة من تأكيد هذه التقارير. وكانت قناة “إيران إنترناشونال” ذكرت، الخميس الماضي، أن السلطات الإيرانية واصلت اعتقال متظاهرين ونشطاء سياسيين مع اتساع رقعة الاحتجاجات في عدة مدن بالبلاد. وأشارت القناة إلى أن من بين المعتقلين كيوان صميمي وسعيد مدني. وأفادت القناة كذلك بدخول عدد ممن وصفتهم بالسجناء السياسيين في إضراب عن الطعام، بينهم ميثم فرهادي ووحيد باقري.

 *********************************

روسيا تدمّر شحنات أسلحة غربية متوجهة الى أوكرانيا

موسكو – وكالات

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، يومها الـ88. وبعد السيطرة الروسية الكاملة على مصنع آزوفستال في ماريوبول، قصفت المدفعية الروسية بكثافة منطقة دونباس شمالا، فيما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بأن المدفعية الروسية تقصف منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي دمر شحنات أسلحة غربية باستخدام صواريخ كاليبر بمنطقة غوتمير الأوكرانية، فيما أكد الرئيس الأوكراني أن الدبلوماسية وحدها هي التي ستضع حدا للحرب في بلاده.

وقالت الوزارة “دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير”.

من جهتها، قالت وسائل إعلام أوكرانية إن القيادة العملياتية الأوكرانية الجنوبية أفادت بفقدان روسيا -خلال المعارك التي دارت على طول الخطوط الأمامية الجنوبية في غضون الـ24 ساعة الماضية- ما لا يقل عن 36 جنديا و3 دبابات من طراز “تي-72” وقاذفة صواريخ غراد، إضافة إلى عدد من المركبات العسكرية.

في سياق مواز، أعلنت قوات دونيتسك الموالية لروسيا أنها سيطرت على 188 بلدة ومنطقة سكنية منذ بدء العملية العسكرية.

وفي تطور ميداني آخر، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) أن القوات الروسية أقامت مواقع دفاعية شمالي خاركيف بعد إجبارها على الانسحاب من المدينة.

 **********************************

إسرائيل تقتل فلسطينيا في جنين

القدس - وكالات

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس، بمقتل فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاما، بعد إصابته بالرصاص خلال اشتباكات مسلحة في مدينة جنين، عقب عملية اقتحام للجيش الإسرائيلي.

وأضافت الوزارة في بيان، أن شابا (18 عاما) “أصيب بجروح حرجة خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين ومخيمها”. وقالت مصادر محلية في مدينة جنين إن اشتباكات مسلحة وقعت بين عناصر من المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية التي اقتحمت المدينة من محورها الشمالي.

ولم يتضح على الفور إن كان القتيل والجريح من عناصر المقاومة المسلحة، كما لم يصدر بيان من الجيش الإسرائيلي.

 ***********************************

الانتخابات الاسترالية.. توقعات إيجابية لحزب العمال

كانبرا - وكالات

توجه الأستراليون يوم أمس السبت للإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء برلمانهم في اقتراع قد تنتج عنه عودة حزب العمال إلى السلطة بعد تسع سنوات من حكم المحافظين، لكن المنافسة تبدو شديدة. وسيختار نحو 17.2 مليون ناخب ممثليهم الذين سيشغلون 151 مقعدًا في مجلس النواب لمدة ثلاث سنوات. كما سيجري تجديد 40 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ البالغة 76 لمدة ست سنوات.

وسيكون الحزب أو الائتلاف الذي يفوز بالغالبيّة في مجلس النوّاب مسؤولا تلقائيا عن تشكيل الحكومة.

وطلب زعيم حزب العمّال المعارض أنتوني ألبانيز من الناخبين “منحه فرصة”. وقال “امنحوا هذا البلد فرصة، فلدينا خطط”، واصفا رئيس الوزراء الحالي المحافظ سكوت موريسون بأنّه أكثر شخص “إثارةً للانقسام رأيته في حياتي”.  وأظهر أحدث استطلاعَين نُشرا قبل الانتخابات، الخميس والجمعة، تقدّم حزب العمّال بستّ نقاط، لكنّ الفارق يتقلّص.

يُحاول كلا الجانبين استمالة الناخبين القلقين بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة مع تضخّم سنوي نسبته 5,1 في المائة.

وفي بلد يشهد فيضانات وحرائق وجفافا يزداد حدة، يعِد حزب العمّال ببذل مزيد من الجهود من أجل البيئة.

وعدّلَ مسؤولو الانتخابات القواعد في اللحظة الأخيرة للسماح لمزيد من الأشخاص المصابين بكوفيد بأن يصوّتوا هاتفيًا، في هذا الاقتراع الفدرالي الأوّل منذ بداية الجائحة.

 **************************************

على خلفية توسّع الناتو شرقا.. سلسلة ابتزازات أردوغان مستمرة

رشيد غويلب

في تداع آخر للغزو الروسي لأوكرانيا، يُكتب سيناريو المقايضات الممكنة بين حلف الناتو وحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. إذ تعرقل تركيا منذ البداية محادثات انضمام السويد وفنلندا الى الناتو. لقد صرح أردوغان علنًا بأنه سيجعل موافقته على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو مشروطة بتقديم تنازلات من الحلف بشأن القضايا الأمنية. وإن توسع الناتو يسير جنبًا إلى جنب مع احترام المخاوف التركية، كما قال في خطاب له أمام حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية الإسلامي في العاصمة أنقرة.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، ان أردوغان بعث برسالة إلى السويد وفنلندا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأربعاء الفائت: “إذا لم تتحقق آمال تركيا، فإن التقدم في عملية (الانضمام) سيكون مستحيلاً”.

اتهامات

ويتهم أردوغان فنلندا والسويد بدعم حزب العمال الكردي وقوات الدفاع الذاتي الكردية السورية. ووصف البلدين بأنهما “مأوى لمنظمات إرهابية”. وعلى سبيل المثال، ترفض السويد تسليمه 30 “إرهابيا” من حزب العمال الكردستاني.

ويعتبر اردوغان تقديم السويد دعما لتطوير امدادات المياه في منطقة الإدارة الذاتية الكردية في سوريا، وبرنامجًا لمساعدة النساء اللائي تعرضن للعنف الجنسي من قبل مليشيات داعش الإرهابية، بقرابة 10 مليون يورو، “مساعدة إرهابية”.

وقال أردوغان: “حتى في برلمانات البلدين [السويد وفنلندا]، هناك مؤيدون للإرهاب”، في إشارة واضحة للنواب اليساريين. وإذا وافقت تركيا على انضمام فنلندا والسويد، فسيصبح الناتو “مركزًا للإرهابيين”. كما انتقد حظر الأسلحة الذي فرضته الدولتان على بلاده عقب احتلالها لجزء من الأراضي السورية في عام 2019.

وشدد أردوغان: “لن نعطي ردا إيجابيا لمن فرضوا عقوبات على تركيا، بشأن طلب الانضمام إلى الناتو، المنظمة المكرسة للأمن، عندها سيتوقف الناتو عن كونه منظمة أمنية ويصبح مكانًا يتجمع فيه الإرهابيون”.

في الوقت نفسه، لا تغلق تركيا جميع الأبواب. لقد جدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تحفظات بلاده، لكنه قال أيضًا إن تركيا تؤيد دائمًا “سياسة الباب المفتوح”: “أنا متأكد من أننا سنجد حلاً لهذا الأمر”.

من جانبه أشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إلى “أنه يمكن تبديد مخاوف تركيا” وأننا “سنجد أرضية مشتركة”(سوليفان)، اما ستولتنبرغ، فمتأكد من أنه “يمكننا الرد على الاعتراضات التي أثارتها تركيا بطريقة لن تؤخر عملية الانضمام”.

أصوات يسارية

وكانت نوشي دادغوستار، زعيمة حزب اليسار السويدي قد قالت في معرض تعليقها على طلب بلادها الانضمام الى الناتو: “الجمعة الفائت، لاحظنا جميعًا ضعفًا آخر في الناتو: وجدت السويد نفسها فجأة في حالة اعتماد واضح على قرار الطاغية التركي رجب طيب أردوغان. وسمح له بالتأثير على قرارات السياسة الأمنية الأساسية التي يجب علينا اتخاذها على النحو الذي نراه مناسبًا في بلدنا. لم يكن رد الحكومة حتى الآن مقنعا. هل ينبغي للسويد التضحية بالأكراد لإرضاء أردوغان؟”.

واسس عضو تحالف اليسار في البرلمان الفنلندي، يوهانس إرتياهو، رفضه الانضمام الى الناتو، في مساهمته في المناقشة البرلمانية، بالإضافة الى أمور أخرى، بابتزاز الحكومة التركية: “منذ الخطوات الأولى تجاه الناتو، واجهت تركيا حكومتنا بحقيقة أن فنلندا يجب أن تغير سياستها تجاه تركيا والمنظمات الكردية في سوريا ونشطاء حزب العمال الكردستاني في فنلندا. ووفقًا لتركيا، يجب على فنلندا أيضًا رفع حظر السلاح عن تركيا، لا شك للحظة واحدة في أن فنلندا وفي سبيل دخول الناتو سوف تستجيب لمطالب تركيا، فبالنسبة لحكومة مارين، فإن عضوية الناتو هي القضية الأكثر أهمية، من جميع القضايا الأخرى، مثل سياسة حقوق الإنسان التي يروج لها كثيرا”.

  حروب تركيا العدوانية

بهذه هي الطريقة التي يتم بها التفاوض على حقوق ومصير الشعب الكردي في بازار الأسلحة الدولي لحلف الناتو من أجل رفع فيتو أردوغان ضد انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو. سيتم إعلان جميع المناضلين من اجل حقوقهم القومية المشروعة، والذين ساهموا في القتال ضد داعش الإرهابية، منظمات إرهابية.

 يحدث هذا في وقت يستمر فيه شن تركيا العضو في الناتو حروبا ضد الشعب الكردي، متجاوزة لسيادة الدولة في كل من العراق وسوريا، ويستمر مع هذه الاعتداءات خراب القرى والقصبات، ومزيدا من الضحايا المدنيين. وحلف الناتو يتظاهر كالعادة بعدم معرفة ما يجري.

طائرات مقاتلة حديثة مقابل الغاء الفيتو

وتتضمن قائمة طلبات أردوغان تنازلات من الولايات المتحدة. قبل بضع سنوات، اشترت أنقرة صواريخ اس 400 الروسية المضادة للطائرات، وبالمقابل فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات. أوقفت الولايات المتحدة تسليم صفقة طائرات اف 35 المقاتلة الحديثة. وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اخيرا، دعا أردوغان إلى رفع العقوبات “غير العادلة”. يريد أردوغان أن يستأنف برنامج تسليم طائرات اف 35. وليس هذا فقط، ويريد الضوء الأخضر لشراء أربعين طائرة من طراز اف 16 الأمريكية، ورفع العقوبات المفروضة على العلاقات العسكرية - التجارية مع موسكو، ارتباطا بسعيه لتحديث الأسطول التركي الذي يقوم بدوريات في البحر الأسود وشرق البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا، الساحة المثيرة للجدل، في سياق  التوسع التركي، وتقاسم مجالات النفوذ وحقول الغاز البحرية، في اطار الصراع مع اليونان وقبرص ومصر.

*****************************

الصفحة التاسعة

مجددا.. الصافرة العراقية تغيب عن المونديال

بغداد ـ طريق الشعب

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يوم الخميس، عن أسماء حكام كأس العالم 2022 المقرر إقامته في قطر أواخر العام الحالي.

وخلت القائمة النهائية، التي نشرها الاتحاد الدولي لكرة القدم، من اسم أي حكم عراقي.

وأعلن “فيفا” أنه تم بيع أكثر من 800 ألف تذكرة في مرحلة المبيعات الافتتاحية، فيما حدد أسعارا تشجيعية مخفضة للتذاكر، تصل إلى ما يقارب 11 دولارا للسكان والمقيمين، بينما تصل أسعار التذاكر للمشجعين الأجانب إلى 69 دولارا، لكن تذكرة المباراة النهائية قد تصل إلى نحو 1607 دولارات.

*************************************

اليوم.. من يحسم لقب الدوري الايطالي؟

متابعة ـ طريق الشعب

يصل الدوري الإيطالي إلى محطته الأخيرة للموسم الجاري 2022/2021 والأعين تراقب هوية البطل الذي سيتوج بلقب “الاسكوديتو”، حيث انحصر الصراع بين الجارين إي سي ميلان وإنتر ميلان “حامل اللقب” في الموسم الماضي.

لقب غائب

يتطلع ميلان لاستعادة لقبه الغائب عنه منذ آخر تتويج موسم 2011/2010، بينما يأمل الجار “اللدود” أن تكون فرحته مضاعفة، حال تمكن من الاحتفاظ بلقبه الذي ناله هو أيضا بعد غياب عقد من الزمن (2010/2009 التتويج قبل الأخير)، وستكون حلاوته أكبر لو انتزعه في الأمتار الأخيرة من براثن ميلان بالتحديد.

يزور ميلان اليوم الاحد نظيره ساسولو، ويتصدر “روسونيري” الترتيب برصيد 83 نقطة، بينما يحتل صاحب الأرض، ساسولو المركز الحادي عشر برصيد 50 نقطة.

ولا يعتبر ميلان نفسه في مأمن من المفاجأة، خصوصا وأنه تعرض لهزيمة كبيرة 1-3 على ملعبه “سان سيرو” في الجولة 14 من “سيري A”، ولهذا يدرك المدرب ستيفانو بيولي أن الدخول بثقة “مفرطة” قد يضيع جهد موسمين من العمل الكبير لبناء هذا الفريق الذي يمكنه أخيرا استعادة لقب الدوري، بعد طول غياب.

خوف من التعثر

ويحتاج ميلان لنقطة التعادل فقط، من أجل الفوز بلقب الدوري، لكن خسارته قد تذهب بكل الأحلام الوردية أدراج الرياح، لو تمكن إنتر ميلان (الثاني 81 نقطة) من الفوز على ضيفه سامبدوريا (الـ 15 برصيد 36 نقطة) في مباراة سيحتضنها ملعب “جيوزيبي مياتزا” في نفس التوقيت.

ويحتاج ميلان رسميا الى نقطة التعادل في ميدان ساسولو من أجل التتويج بلقب الدوري الإيطالي، وتعزيز سجلاته ومعادلة إنتر ميلان بنفس الرصيد (19 لقبا)، فهل تمضي الأمور بشكل أقرب للمنطقي، أم أن خاتمة “سيري A”، ستشهد نهاية درامية تتحول فيها الأفراح من الجانب الأحمر إلى الأسود والأزرق في مدينة ميلانو العريقة.

**************************

استقالة حكيم شاكر من تدريب الصقور

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت إدارة نادي القوة الجوية، اليوم الجمعة، استقالة مدرب الفريق حكيم شاكر، فيما سمّت جهازاً فنياً مؤقتاً للفريق بقيادة مثنى خالد بعد تعرض الفريق لنتائج سلبية في الدوري الممتاز.

وقال الناطق الإعلامي باسم النادي علاء محمد؛ إن “المدرب حكيم شاكر قدم استقالته الرسمية لإدارة نادي القوة الجوية”، مبينا أن “الادارة قررت تسمية جهاز فني مؤقت مكون من مثنى خالد كمدرب للفريق وهاشم خميس كمدرب لحراس المرمى وفاروق عبد جاسم مدرباً للياقة البدنية”.

وأضاف محمد أن “ادارة النادي كلفت أيضاً مهدي جاسم بمهمة المستشار الفني المؤقت للفريق.

وتأتي استقالة حكيم شاكر بعد تواضع نتائج الصقور وآخرها خسارته أمام نادي الشرطة بهدفين مقابل لا شيء، فيما يحتل الفريق المركز الرابع بترتيب فرق الدوري الممتاز برصيد 55 نقطة.

************************************

هداف الدوري العراقي على طاولة الاندية القطرية

بغداد ـ طريق الشعب

أكد مشرف فريق نادي الشرطة، هاشم رضا، أن المحترف محمود المواس، تلقى عروضاً عدة من أندية مختلفة، منها السيلية القطري التي فاتحته لتمثيل فريقها للموسم المقبل.

وقال رضا إن “العرض لم يكن وليد اليوم بل كان في الانتقالات الشتوية، لكن محمود فضّل البقاء وتكملة المشوار مع القيثارة إلى نهاية الموسم”.

وأضاف أن “العرض القطري مازال مستمرا والسيلية ترغب بالتفاوض، لكن هناك جلسة مرتقبة تجمع اللاعب بالإدارة لحل موضوع العرض القطري للمواس”.

وأوضح أن “المواس كان قد تعاقد لموسمين مع الشرطة وأمضى سنة وبقت سنة اخرى وسيتم حسم الموضوع مع الاطراف الثلاثة، اما الرحيل او الاستمرار مع الشرطة في حال لم يتم الاتفاق مع نادي السيلية”.

وتابع: “إذا كانت للاعب رغبة بالبقاء او المغادرة وفي كل الاحول نحن ملتزمون بعقد معه لاسيما أن محمود عنصر مهم بالشرطة وبقاؤه يعني الاستقرار مع الفريق وهذا الموضوع يحتاج لتفاهم واتفاق يرضي الأطراف الثلاثة”.

**********************

رابطة لاعبي التنس تهدد ويمبلدون بنزع نقاط التصنيف

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت رابطة لاعبي التنس المحترفين، أنه لن يتم منح نقاط التصنيف للاعبين في بطولة ويمبلدون، هذا العام، إذا استمر الحظر المفروض على اللاعبين الروس والبيلاروس من المشاركة في المسابقة.

وأعلن مسؤولو بطولة ويمبلدون، فرض حظر شامل على اللاعبين الروس والبيلاروس منذ نيسان الماضي، عقب العمليات روسيا لأوكرانيا.

وفي بيان مسؤولي البطولة، ذكروا أن البطولات عليها مسؤولية للمساعدة “في تقليص التأثير العالمي لروسيا من خلال أقوى الوسائل الممكنة”.

ويسمح للاعبين الروس والبيلاروس بمواصلة اللعب كمستقلين في المنافسات المختلفة.

وقالت الرابطة إن قرار مسؤولي بطولة ويمبلدون برفض دخولهم “غير عادل”، وأن هناك إمكانية لحدوث أضرار للعبة للمرة الأولى.

وتابعت: “مشاركة اللاعبين من أي جنسية في البطولات يأتي على أساس الجدارة، ودون تمييز، وهما شيئان جوهريان لرياضتنا”.

وأضافت: “قرار ويمبلدون بحظر اللاعبين الروس والبيلاروس من المنافسة في بريطانيا، هذا الصيف، يضعف هذا المبدأ، ويضعف نزاهة نظام الترتيب الذي تتبعه الرابطة، كما أنه يتعارض مع اتفاقية التصنيف الخاصة بنا”.

وأردفت الرابطة: “إذا لم تتغير الأوضاع، فإنه وبكثير من الأسف، لن يكون أمامنا سوى نزع نقاط التصنيف من بطولة ويمبلدون لعام 2022”.

**************************

8 مواسم حسمتها الجولة الأخيرة في الدوري الإنجليزي

متابعة ـ طريق الشعب

يشهد الدوري الإنجليزي في الموسم الجاري منافسة قوية بين الثنائي مانشستر سيتي وليفربول على لقب البريميرليج.

ويتنافس الفريقان على لقب الدوري الإنجليزي منذ الجولة الأولى في الموسم، حيث تصل البطولة إلى النهاية والفارق نقطة واحدة فقط.

ويحتل مانشستر سيتي الصدارة برصيد 89 نقطة، بينما يحتل ليفربول وصافة جدول ترتيب البريميرليج برصيد 79 نقطة.

وشهدت البطولة الإنجليزية منافسة بين فريقين حتى الجولة الأخيرة سابقا في 8 مرات، منذ انطلاق عهد البريميرليج بالنسخة الجديدة في عام 1992.

بلاكبيرن البداية

في موسم 1994-1995، حقق بلاكبيرن روفرز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد منافسة قوية مع مانشستر يونايتد.

وحسم بلاكبيرن لقب الدوري في الجولة الأخيرة بعد فوزه 2-1 على بيرمينجهام.

بلاكبيرن احتل صدارة جدول ترتيب الدوري برصيد 89 نقطة، بينما كان يطارده مانشستر سيتي برصيد 88 نقطة.

سيطرة يونايتد

في الموسم الذي يليه، عاد مانشستر يونايتد للمحاولة مجددا في خطف لقب الدوري بعد أن ذهب لبلاكبيرن في الأمتار الأخيرة.

وحقق اللقب في الجولة الأخيرة بعد منافسة قوية من نيوكاسل، إلا أن “الشياطين الحمر” حسم اللقب بفارق 4 نقاط بالجولة الأخيرة.

وعاد يونايتد لحسم اللقب في الجولة الأخيرة مجددا في موسم 1998-1999 بفوز على توتنهام هوتسبير 2-1، مستغلا خسارة أرسنال الوصيف أمام ليدز يونايتد.

وتصدر مانشستر يونايتد جدول ترتيب الدوري حينها برصيد 79 نقطة، بينما حصد أرسنال 78 نقطة.

لم يتوقف يونايتد عند هذا الحد، فأحرز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الجولة الأخيرة بموسم 2007-2008 أيضا.

وفاز يونايتد في الجولة الأخيرة أمام ويجان أتلتيك (الهابط حاليا) 2-0، بينما تعثر الوصيف تشيلسي أمام بولتون واندررز (الهابط) 0-1، ليحسم الشياطين الحمر لقب البريميرليج.

استفاقة تشيلسي

انتقم تشيلسي لخسارته لقب الدوري في موسم 2008-2009 مع مانشستر يونايتد في الأمتار الأخيرة بعد موسمين.

وحقق تشيلسي لقب الدوري الرابع في تاريخه بعد أن تصدر جدول ترتيب الدوري برصيد 86 نقطة بينما حقق يونايتد 85 نقطة.

وتغلب البلوز على ويجان (الهابط) بـ 8 أهداف دون رد في الجولة الأخيرة ليخطف اللقب من أنياب مانشستر يونايتد.

عصر مانشستر سيتي

في موسم لا يصدق لمانشستر سيتي، حقق السيتيزنز لقب الدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخه.

وبسيناريو مجنون في الجولة الأخيرة، انتزع سيتي لقب الدوري من مانشستر يونايتد بفارق الأهداف بعد فوزه 3-2 على كوينز بارك رينجرز بريمونتادا تاريخية.

وتقاسم الفريقان نقاط جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 89 نقطة.

وعاد مان سيتي مجددا في موسم 2013-2014 لتحقيق لقب الدوري الرابع في تاريخه بعد فوزه على وست هام 2-0 في الجولة الأخيرة.

واحتل السيتي صدارة الدوري برصيد 86 نقطة بينما جاء ليفربول في المركز الثاني برصيد 84 نقطة.

وأخيرا في موسم 2018-2019، وصل سيتي إلى الجولة الأخيرة متصدرا بـ 95 نقطة مقابل 94 نقطة لليفربول، وأحرز اللقب بالفوز على برايتون 4-1 وانتصار ليفربول على ولفرهامبتون 2-0.

***************************

لا بد من خطوات لإصلاح الواقع الرياضي

منعم جابر

يدور حديث عام وصريح بين المختصين والعاملين في القطاع الرياضي عن الفشل والاخفاق في الرياضة العراقية منذ عقود طويلة، وخاصة في مرحلة ما بعد سقوط النظام الدكتاتوري، حين تعرض القطاع الرياضي إلى بروز ظواهر جديدة وتصفية حسابات مثلما حصل في بقية القطاعات الحياتية الأخرى. ومع انشغال الحكومات المتعاقبة خلال العقدين الماضيين وعدم اهتمامها بالقطاع الرياضي مما أبقاه مهملاً.

ان الكثير من المختصين بالشأن الرياضي يؤكدون على ان اغلب العاملين في قيادة المؤسسات الرياضية سواء في الأندية او الاتحادات واللجنة الأولمبية وممثلياتها وغيرها من المواقع، دون المستوى المطلوب لأسباب متعددة منها قلة الخبرة وانعدام الكفاءة والتحصيل العلمي المناسب، وبسبب انشغال الحكومات المتعاقبة على السلطة بعد التغيير في 2003، اعتمد العمل الرياضي على الكثير من العناصر غير الكفوءة وغير النزيهة والطارئة على العمل الرياضي واعتمادها على ولائها لأحزاب وطوائف وجهات متسلطة قفزت إلى مواقع المسؤولية من دون وجه حق، ونتيجة لذلك فقدت الرياضة رونقها واهتز المستوى الفني لفرقنا والعابنا بكافة اشكالها.. وبدت انديتنا الرياضية بائسة وملاعبها مقفرة وفقيرة.

وهنا نؤكد على ضرورة واهمية العمل الجماعي والبدء مع الصغار والبراعم وضرورة انشاء مدارس واكاديميات رياضية متخصصة والعمل وفق قاعدة (خذوهم صغاراً).

أتذكر في نهاية سبعينات القرن الماضي كان لدينا الكثير من خبراء التدريب الرياضي في الكثير من الألعاب، واتذكر اننا كنا جالسين في ملاعب كلية التربية الرياضية في الجادرية وكان أحد العاملين من الخبراء الأجانب جالساً معنا وسألناه: “أنك سوف تغادر العراق بعد أيام وأصبحت لديكم تجربة ومعرفة بالواقع الرياضي العراقي، فكيف ترى واقعنا الرياضي وكيفية تطويره؟” اجابنا: “انا اغادركم وعملكم جيد واقولها لكم اقلبوا هذا الواقع بشكل كامل حتى يكون صحيحاً”. لقد كان هذا الخبير على حق عندما حدثنا بهذه الطريقة لأننا كنا وما زلنا نعمل بطريقة (الارتجال) بينما العمل يتطلب التخطيط والعملية والبدء من بداية السلم وليس من منتصفه او نهايته.

وهنا اود ان اذكر كل المتصدين للقطاع الرياضي والعاملين فيه والمسيطرين عليه من الوطنيين والشرفاء ان يبذلوا كل الجهود من اجل العمل على تصحيح مسار القطاع الرياضي ابتداء من تشريع القوانين الرياضية التي تخص المؤسسات الرياضية من اندية واتحادات ولجنة اولمبية، على ان تقوم بذلك لجنة المختصين القانونيين والرياضيين ومن خلال ذلك دراسة واقع الأندية التي هي الرافعة التي تقوم عليها الرياضة.

اما إذا جربنا العمل الناقص والمستعجل فننا سنواصل الفشل لأننا سنعمل على تدوير نفس الوجوه والاسماء ولا نستطيع تجاوز هذه المرحلة، وانا اراها المرحلة الأهم (مرحلة التأسيس) وعندها ستبدأ خطواتنا صحيحة ومتسلسلة. 

*********************************

الصفحة العاشرة

قوانين الثورة ومآلات الانتفاضة في العراق

ماجد الياسري

يشخص الفكر الماركسي لدى دراسة و تحليل الانتفاضات و لثورات الاجتماعية جملة من الاحكام والقوانين العامة كتعبير نظري عنها يعتمد المنهج الديالكتيكي النقدي لاتجاهات التطور الاجتماعي المرتبطة بها ومستوى الوعي الجمعي السائد وحصيلة الخبرات المتراكمة للحركات الاجتماعية والتي ينظر اليها باعتبارها في حالة حركة دائمة وصيرورة مستمرة منسجمة مع تطور الحركة الثورية ذاتها.

وتحتوي المؤلفات الكلاسيكية لماركس وانجلز ولينين على تقييمات واستنتاجات لتجارب الحركات الثورية في القرن التاسع عشر والعشرين، الا انها عكست واقع ومضمون الصراع الطبقي المحتدم آنذاك وأيضا في طروف انتقال النظام الرأسمالي من المنافسة الحرة الى الرأسمالية الاحتكارية والتي تختلف نوعيا بسبب طابعها المعولم وكذلك وحدانية النظام الرأسمالي بعد انهيار المنظومة الاشتراكية القائمة في بداية تسعينيات القرن الماضي ( هناك تلخيص جيد لها في  صفحة “أفكار” في عدد  10 نيسان 2022) والتي تتطلب تطوير الصياغات النظرية والمفاهيم وتقييم تجارب ودروس الانتفاضات الشعبية عالميا وفي العراق أيضا بما يستجيب للظروف الحالية التي يشهدها القرن الحادي والعشرون خاصة في  التطور غير المسبوق لوسائل الاتصالات ومنابر التواصل الاجتماعي وتقنيات الخوارزميات والذكاء الاصطناعي والتي يجب ان تنعكس في تحليل وتدقيق الظواهر الاجتماعية ومنها علم الثورات والانتفاضات وتجلياته في ظروف النضال السياسي السلمي سواء فكريا او سياسيا او تنظيميا لتحقيق مهمات الشروع بإنجاز مهمات المرحلة الانتقالية التي بحد ذاتها متداخلة بما سبقها او لحقها من مراحل وهي بالتأكيد طويلة تاريخيا.

ومن اهم الجوانب المعرفية لتجربة الانتفاضات هي انها لا تخضع للارا دوية  و الرغبات الذاتية   التي تأمل بان ترى نصرا مؤزرا في كل منعطف نتيجة حالة  الإحباط النفسي و السياسي و التي قد تؤدي الى اتخاذ  قرارات مستعجلة غير مدروسة  و في الوقت ذاته هو ليس تبرير الى  التردد و الحذر  و الخشية من اتخاذ قرارات معينة في لحظات حاسمة بسبب تقديرات مسطحة او  أحادية الجانب للمخاطر.   في هذا المعترك الثوري تشكل الماركسية  فكرا و منهجا سلاحا نضاليا  مرشدا للعمل لرسم خارطة طريق و  لحوكمة خوض الأمواج المتلاطمة في بحور الصراع الطبقي  بما يضمن ان تكون الشعارات و الاليات اكثر دقة و عملية  و تنسجم مع توازن القوى الطبقي في  تلك اللحظة التاريخية المحددة . و يجري كل ذلك في ديناميكية محتدمة من الصراع الفكري تتطلب إدارة سليمة و موضوعية لها  كي يتم تحقيق التقدم المنشود خلال مراحل عملية الانتفاضة الشعبية   بدون التفريط بالطاقات و التمسك ببوصلة انجاز المهمات و الأهداف التي تطرحها العملية الثورية   مع  الاستفادة القصوى من التراث الماركسي الكبير و تجارب الشعوب و الأحزاب الشيوعية و اليسارية  التي تعكس جوانب تطبيق النظرية على صعيد الممارسة العملية  و التصدي للرؤى الانعزالية التي تقلل من أهمية التجارب الثورية العالمية  بل و  حتى نضالات الشعب العراقي  السابقة ضد الدكتاتورية و القمع  و القهر الاجتماعي  بدون التقليل من خصوصيات الظرف العراقي الحالي  الملموس . وهنا يتجلى التنوع الهائل و الغنى الكبير في تجارب الشعوب   التي تشكل كنزا ثوريا و خزينا معرفيا يجب استيعابه و ليس استنساخه مع التركيز على القضايا الكبرى لان  المعرفة و الخبرة الثورية المكتنزة   الخزين المعرفي  وحده غير كاف ان لم يقترن   بالانخراط  الفعلي في احداث الانتفاضة  أي بضمان وحدة الفكر و الممارسة.

وهناك شبة اتفاق حول تشخيص أسباب تراجع وخفوت الانتفاضة، التي مازالت جذوتها مشتعلة، وفي مقدمتها القمع المفرط من قبل الأجهزة الحكومية والمليشيات المسلحة التي استباحت ساحات الانتفاضة واتبعت سياسة ممنهجة من القتل والقنص والاعتقال شملت الآلاف من الناشطين واستهداف القيادات الشابة الواعدة  بشكل خاص إضافة الى التهديد المستمر والترغيب، ترافقها حملة إعلامية وحرب نفسية لتشويه الانتفاضة شارك فيها الاعلام التقليدي والالكتروني المدفوع الثمن. ومن الطبيعي موضوعيا ان تتعدد الأفكار والاجتهادات في داخل حركة شعبية واسعة مثل الانتفاضة بسبب تعدد الانتماءات الطبقية والاجتماعية ومستويات الوعي السياسي، غير ان عدم وجود اليات لتنظيم وإدارة العمل والصراع   الفكري في داخلها وفر جوا مناسبا سهل عملية الاندساس والتخريب الداخلي لحرفها عن مسيرتها الأساسية وافتعال الصراعات والازمات او بروز أفراد انسلخوا عنها وسعوا الى تحويل انتصاراتها الى مكاسب سياسية ذاتية.

ومن ناحية أخرى بقي الجو الوطني العابر للطائفية الذي بلورته الانتفاضة  محصورا في ساحات التظاهر ولم يتطور الى وعي مجتمعي يتكامل مع نشاطاتها الجماهيرية والاجتماعية وظل أسير من يتحدثون هنا وهناك باسم الانتفاضة ويطرحون أفكارا متقاطعة تضعف مصداقيتها الشعبية وتعرقل تحولها الى مد جماهيري عارم.

وفي ظل هيمنة ممثلي البرجوازيات الكومبرادورية والطفيلية والعقارية والبيروقراطية ومافيات الفساد وغسيل الأموال التي نمت واستفحلت بعد 2003 والتي سرقت مئات مليارات الدولارات من المال العام ومولت أجهزة ومنابر الكترونية تنادى بالطائفية و طمس الهوية الوطنية العراقية والسعي الى تصنيع دولة فاشلة هجينة تماثل النموذج اللبناني، عبر تكريس واقع الانسداد السياسي واجهاض مشاريع البناء الاقتصادي والتي كانت احدى نتائجها، وحسب احصائيات حديثة لوزارة التخطيط، ان اكثر من ثلث العراقيين يعيشون تحت  خط الفقر.

وهذا التلخيص للوضع العراقي المأزوم هو دلالات على ان العوامل الموضوعية الداعمة لتجدد الانتفاضة مازالت قائمة ومستمرة وتتفاقم، بينما تتطلع أوسع أوساط الشعب العراقي الى مجتمع  يسوده الحرية والعدل والمساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، والذي شكل، بفعل الاستقطاب الاجتماعي واحتدام الصراع الطبقي، عاملا موضوعيا في حينها يشير الى انفجار الثورة اذا ما تطابق مع العامل الذاتي المرتبط بتصاعد الوعي والمشاركة الجماهيرية الفاعلة بأحداثها لانه سيطور  في خضم الانتفاضة اشكالا من الهيمنة الفكرية والتنظيمية والجماهيرية التي تدفع باتجاه التحول الجذري على كافة الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية والروحية، والتي لا تتحقق الا بفعل الجماهير، لان الثورة هي قاطرة التاريخ والجماهير الشعبية هي ماكنتها، التي عبرها يحقق الشعب العراقي أحلامه في   عراق حر مرفه وسعيد، وليس من قبل قوى معادية تختلف مسمياتها وبناؤها الفكري، وتعتمد العمل الانقلابي الفوقي والدعم الخارجي وإبقاء المنظومة الطبقية القديمة الفاسدة.

لهذه الأسباب تختلف الانتفاضات العراقية الحالية عما شهده الربيع العربي في مصر وتونس على سبيل المثال، نتيجة طبيعتها الاجتماعية وقواها المحركة وأهدافها وآليات عملها، وبما تملكه من عطاء وقدرة لفتح آفاق جديدة، مستفيدة من  الخزين النضالي من الثورات العراقية التي تتماثل في الخطوط العامة الا ان محتواها وتفاصيلها تتجدد باستمرار وتنمو في خضم المعارك السياسية والاجتماعية والفكرية.

ولذا سيبقى مآل الانتفاضة الشعبية في العراق مفتوحا، وستكون أمامها سلسلة من المعارك والصراعات الطبقية والاجتماعية، تختمر فيها وتتراكم متطلبات التغيير الجذري والتحول النوعي لإعادة ترتيب العلاقات الإنتاجية وإحلال بدائل لتحقيق متطلبات المرحلة الانتقالية التي يمر بها العراق حاليا والتي كان يطلق عليها في سبعينيات القرن الماضي مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية، التي تستطيع ان تبني دولة ناجحة وقادرة على انقاض القديم والمرتبط بالخصوصيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية العراقية . وستواجه قياداتها وكوادرها ترسيخ الفهم الاعمق للتناقضات السائدة حاليا وتطوير اشكال مناسبة ومرنة من آليات التنظيم لضمان الإدارة الأفضل للموارد البشرية بما يضعف دور وتأثير الصراعات الجانبية ويسد الطريق على محاولات الاندساس، واقامة نظم امنية لحماية نشطائها، فالتنظيم هنا لبس علما بل فن يستجيب لمصالح العمل وليس هدفا بحد ذاته بل وسيلة. لمضاعفة القوة لعشرات المرات لتطوير فضاءات جديدة تنشط فيها قطاعات واسعة من الطلبة والشباب والنساء  والعاطلين عن العمل والمهمشين.

وتشير التجارب الثورية الى ان اصلب واقوى إرادة ستبقى عاجزة اذ لم تتحرك العوامل الموضوعية والذاتية للثورة باتساق وانسجام. فهذا هو علم حساب الثورة ومضمونها الديالكتيكي. عراقيا يعني ذلك الوحدة الجدلية بين العاملين الذاتي والموضوعي المعتمدة على التحليل الدقيق للنظام الطبقي السائد بعد 2003 وتشخيص حاجات النضال الراهنة والتطبيق المبدع لأهداف الانتفاضة وبرنامجها مع التحوط لإرهاب الدولة والبرجوازيات الحاكمة. ويتطلب أيضا تطوير مهارات إعلامية وتقنية للاستخدام الفعال للأعلام والحرب النفسية من قبل فريق متخصص كسلاح هام لانضاج العامل لذاتي والتصدي للحرب النفسية التي يشنها العدو الطبقي وبدعم خارجي.

************************************

المثقفون  والسلطة

صلاح بوسريف

عبر تاريخ المعرفة والإبداع، عاش العلماء والفقهاء والفلاسفة والشعراء، وغيرهم ممن يهتمون بالثقافة، أو الثقافة هي مجال عملهم، محناً كثيرة، أصبحت اليوم، تاريخاً، يمكن أن نقرأه بنوع من التأَسي، ليس على من عانوا مآسي السلطة، وما جرته عليهم من سجن وتعذيب وتهميش وقتل، بل على السلطة نفسها، لأن فعلها هذا، كشف عن ضيقها بحرية الرأي والتعبير، وبالفكر النقدي، بما هو اختلاف في النظر، وفي المواقف والاختيارات.

لا أعني أن هذا يخصنا نحن العرب، فقط، لأن مواجهة الدول والأنظمة للمثقفين والفنانين، شملت كل الحضارات والثقافات، وبدأت، بسقراط، الذي هو المثال الصارخ، في هذا السياق، كون المدينة التي حاكمته، هي مدينة ديمقراطية، ومدينة فيها قوانين، وفيها رأي، وسقراط نفسه، في مرافعته، أكد هذا، وهو يدين، بطريقته الخاصة، القضاة، ويدين المدينة، رغم تسليمه باحترام القضاء. لم يفرّ، رغم أن هذا كان متاحاً له. مات برغبته في الموت، حفاظاً على نظام المدينة، وما تجري به القوانين فيها.

في أوروبا، وفي أمريكا، وفي غيرهما من القارات الأخرى، ثمة حكايات في هذا الشأن، يمكن أن نعتبرها جرائم دول وأنظمة ضد العقل والفكر والخيال. وتاريخ الأفكار، في هذه الثقافات، كما في الثقافة العربية، يضيء لنا هذه العتمة، وما فيها من شرور، وتسلّط باسم القانون، تكون تارة سياسية، وتارة اجتماعية، وتارة دينية، كما نرى اليوم، في مجتمعاتنا العربية، التي أصبح فيها الدين، بين أخطر ما يستعمل في إدانة الفكر والخيال.

ربما، أن الدول والأنظمة، وعت خطر الثقافة على الإنسان، وما يمكن أن تحتل به المجال العام، كما حدث لها مع سقراط، فسنّت قوانين، لتردع بها النقد، أو إعمال العقل والخيال، بدل أن تستعمل العصا، أو القمع والتعذيب، وهذا، في حقيقة الأمر، شيء ليس جديداً، بل إن محاكمة سقراط، كانت الدرس الذي ما تزال الدول والأنظمة تعمل به، وترمي الكرةَ في ملعب القانون.

أليس هذا، مثلاً، ما سعى إليه وزير العدل السابق، وهو يساريّ، أو محسوب على الفكر اليساري، حين دعا إلى فرض قوانين على شبكات التواصل الاجتماعي، ليجد نفسه في مواجهة سيل من الانتقادات، جراءها، تمّ التراجع عن هذا الفخ الذي هو فخ لتكميم الأفواه، ولوضع حد للنقد، رغم أن النقد في هذه الوسائط، فيه تسيّب، وسوء تقدير للمسؤولية.

عاد وزير الثقافة، في آخر جلسة بالبرلمان، ليتكلم عن متابعة كل من مسّ بأعراض الناس أو شهّر بهم، لأن هناك قوانين تكفل حق الناس في رد الاعتداء، أو التهم التي تمسهم.

حرية التفكير والتعبير، هي حرية مسؤولة، حينما تكون نقداً مؤسساً، ومبنياً على معرفة وفهم، وعلى حجج وبراهين، ومعطيات، وعلى لغة لا تجرح، رغم ما قد يكون فيها من سخرية، ولو كانت سوداء، كما يقال. والثقافة والفكر والفن والإبداع، لا اعتداء فيها على أحد، لأنها رأي آخر، يرفض أن تحتكر السلطة، كيفما كانت، «الحقيقة» وحدها، أو تدعيها لنفسها، وتكون هي من يرسم حدودها.

الثقافة، إذن، اجتمعت عليها كل السلط، سلطة السياسة، وسلطة الدين، وسلطة المجتمع، التي تستعمل، هي والدين، الأخلاق كرادع، كما تابعنا فيما جرى من نقاش حول أحد المسلسلات الرمضانية بالتلفزة المغربية، وهو ما سماه رواد الوسائط الاجتماعية بـ “الشيخ والشيخة”.

لن أذكر أسماء من كانوا ضحايا هذه السلط، وما فعله بهم جوراً، سأكتفي بالحلاج، فقط، الذي تبيّن أن محاكمته كانت مهزلة، مثلما كانت محاكمة سقراط مهزلة، والتاريخ، هنا، يلعب دوره في إخراج الشمس من جيبه، ليفضح ما جرى، ويرمي الكثيرين في مزبلته، لأن التاريخ، مهما زوّرناه، أو حذفنا منه، أو كتبناه بدون دم، لا يفتأ هذا الدم يطفر ويطفو على سطحه، خصوصاً حين يكون دم المثقفين، والعلماء والمبدعين، والفقهاء، من كانت أفكارهم لا تسايِر أفكار الحاكمين، أو تنصحهم وتفضحهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “المساء” المغربية – 30 نيسان 2022

***********************************

اعداد: د. صالح ياسر

أوغست بيبل

(1840 – 1913)

احد مؤسسي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني، داعية ومنظر بارز للماركسية، وشارح للمادية التاريخية. لدراسته لمشكلة مكانة المرأة في المجتمع اهمية خاصة. فقد برهن في كتابه “ المرأة والاشتراكية “ (1879) على ان العلاقات الاسرية تتغير مع التغيرات التي تطرأ على اسلوب الانتاج وان عدم مساواة النساء ترجع الى سيطرة الملكية الخاصة . فقد ادى ظهور الملكية الخاصة الى “ التصغير من شأن النساء، بل الى احتقارهن “. ومن ثم فإن تحريرهن هو جانب من المشكلة العامة لالغاء الاستغلال والقهر الاجتماعي. كان بيبل خصما نشيطاً للآيديولوجية البرجوازية وفضح مذهب مالتوس والمثالية الفلسفية، والتحريفية. وكان واحدا من اوائل من ادركوا ان آراء برنشتاين معادية في اساسها للبروليتاريا. ورغم انه ارتكب اخطاء تكتيكية معينة، وكان مخطئاً في بعض افتراضاته، فإن اعماله النظرية والتطبيقية اسهمت اسهاما هائلا في نضال العمال ضد القهر الاجتماعي.

****************************************

الصفحة الحادية عشر

وداعاً ابا عادل

فاضل ثامر

وداعاً شاعر الشعب المناضل مظفر النواب

فجعنا جميعاً برحيلك المفاجئ وكنا ننتظر عودتك لنحتفل معاً بسلامتك.

لقد كنت صوتاً شجاعاً وجريئاً في الدفاع عن شعبك ومقارعة الطغيان 

وكنت مجدداًفي شعرك وفي مواقفك ووهبت حياتك لقضية الحرية والوطن والانسانية وتركت ارثاً نضالياً وشعرياً وثقافياً تتذكره الاجيال.

فوداعاً وسنكون أمناء على حمل رسالتك وقيمك وما آمنت به.

نم قرير العين ايها الرمز الكبير الذي ستظل تفخر به ثقافتنا العراقية.

**********************

مو حزن لاچن حزين !

لطفية الدليمي

متعب منّي ولأ اقوى على حملي..

مثل صندوق العرس.. ينباع خُردة عِشِق مِن تمضي السنين !

…لطفية الدليمي

أقرأ قصائد مظفر النواب الشعبية التي تحولت الى أيقونات وجدانية لدى جيلنا والجيل اللاحق، فأنتشي طربا لبلاغة التعبير وشعرية الصورة وغناها الحسي والوجداني، وأبعادها الرمزية المتواشجة مع ذاكراتنا الجمعية، وأتذكر دوما ما قاله مظفر :

 أنه : ( في الفصحى ينحت في الصخر، وفي العامية يشتغل على الطين).   الله  ما ابلغ التشبيه وما أدق الاعتراف، وكم هو الفارق بين المادتين!!

ويا لروعة الطين الناعم الطري ، الطين الحري الأحمر الشهي ،  يا لبدائيته وعراقته وتواصله الحميم مع الجسد البشري المجبول من تراب وماء، واندغامه  مع الروح المنسوجة من أهواء ورؤى  وصبوات ، تشبيه رائع ودقيق لنضارة الشعر العامي وسخونته، مثل جِبلة الطين الحارة التي تتشكل منها الصور، وهو اعتراف جريء من صـانع بارع للشعر العامي،  تسمو قصائده العـامية الساحرة إلى ذرى المنجز الشعري الشعبي، بقدرتها على استيعاب الحالات الإنسانية التي يتصدى لها شاعر مرهف ومبتكر صور فاتنة مثل النواب.  يرى مظفر النواب (أن العامية مطواعة وتحتمل حرية أوسع في الاشتقاق)، وقد يفسر هذا جانباً من تحقق شعريته الحقيقية في أعماله العامية، وليس أجمل من قصيدته (الريل وحمد ) التي غدت أنشودة يتداولها المولعون بالشعر الشعبي عراقيا وعربيا، وتتجلى براعة النواب في تعاطيه مع العامية في كل اعماله وبخاصة في قصيدته  التي اعدها جوهرته الثمينة   ( مو حزن.. لكن حزين).

 قصيدة عن لوعة التخلي والنكوص والخذلان والوحشة الوجودية في عالم جاحد، لا يمكن إلا لبلاغة العامية المطواعة  التي يمتلك مظفر مفاتيح  أسرارها- أن تمنحنا هذا الإحساس الصادم  بالخذلان والجرح المكابر وخيبة الأمل..

 (مو حزن لكن حزين/ مثل صندوق العرس/ ينباع خردة ْ عِشِقْ من تمضي السنينْ/

مو حزن لكن حزين /مثل بلبل كِعَد متأخر لِكـا البستان كلها بلايا تين..)

 الى أن يقول:

 (ما بكيتك/ فارَقِت أنت السفينة/وأنا جايبلك بحر..!

جبتلك طوفان الحلم/حلم منذور بغياب الشمس/

فارقت حلم الناس ومَلّيت السفينة والسفر؟

ما بكيتك انا بكتني السفينة!

منين ما طَشّ الرذاذ .. تريد تبحر!

 تِدري نوبات السفن لو ضاق خاطِرها بجبن قبطانها تسافر وحدها!

أنا ما بكيتك، أنا بكتني السفينة!)

أه من جبن القبطان  والقباطنة جميعا ، جبنهم  الذي  يسبب انكسار القلب وانهيار الرجاء .

 ليس غير مظفر من يبتكر شحنات الشجن، ويعبر عن تشظي الروح، بثراء عاميته وصوره المبتكرة، فهذا التشبيه البليغ للتخلي (مثل صندوق العرس ينباع خردة عِشِق من تمضي السنين)، يوجز تاريخا من الارتباط الفكري والروحي المخذول  ونبرة الحيف الموجع  الذي قاله مظفر  ببلاغته الساحرة، ويؤكد ما قاله الناقد المصري الراحل لويس عوض عن بيت من الشعر العامي المصري ( ورمش عين الجميل يطرح على فدان) ووصفه بأنه يساوي الف ديوان من الشعر الفصيح متوسط القيمة،

 لست من دعاة العامية في الأدب، بل أنا الأشد شغفا بجماليات اللغة الفصحى، واشتغالا في مديات سحرها، وبيانها، غير أني أحتفي بالطاقة التعبيرية الهائلة الكامنة في المفردة العامية، وأحيي طواعيتها للصانع الماهر مظفر الذي ادرك انها تسمو بنمط محدد من الوظائف كالشعر الشعبي والأغاني والتواصل اليومي وتصريف أمور الحياة..

لك البقاء  والخلود  في قلوب محبيك  ايها الصانع الماهر للشعر الشعبي ، وانت الذي قلت من فرط الأسى : ( متعب منّي  ولا أقوى على حملي ، ) والان حلقت بك الروح حتى الاقاصي لتحملك برهافة  قصيدة ورقتها وتنجيك من أوجاعك الارضية  وانخذال الروح  ووهن الجسد .

****************************

مظفر النواب شجن المغني

ياسين النصير

مظفر النواب، كم هو عذب هذا الشجن المغنى بالشعر، كم هو غني هذا الفقدان المصحوب بالحضور الدائم، الشاعر الوحيد الذي وحد الشعر حياته وموته، لن تكون الكتابة عن حياة ملأ صاحبها دنيانا ، في الغربة والهجرة بمثل ما ملأها بصوته وحضوره في مدن العراق  وسجونه واهواره ونوادية واجتماعاته. مفيدة لنا. فأنت سجل ومدونة لم تغلق صفحاتها. في الشام حيث اتيح لي الألتقاء به مرات عديدة، مع صحبة عراقية مهاجرة، كان الغناء والقصيدة والذكريات تؤلف صوره  عنا نحن المهاجرين، وعن أولئك المناضلين،وعن من هم أحياء او شهداء،يعجز احدنا الكتابة عنك لانك فيض من فيوض الحياة اليومية  ودليلنا ان شعرك يتغنى به حتى اعداءك، ويصبح امثولات لحسم مواقف متأرجحة. كم كنت قريبا من الشعب يا أبا عادل، كم كنت في صلب معاناته ومشاغله؟ كم كنت عراقيا حمل جسدك تراب السجون والمنافي والغربة والمقبرة. آه يا ابا عادل لا تكفي بضع دمعات لتغسيلك، فلقد جفت دموعنا كما جفت

 أنهارنا،  سنحتفظ بذكرياتنا عنك  شفاهيا ونرددها كاغانيك على ابواب  أزمنتنا ولا نكتبها لتموت في االكلمات، فمهما نقول، ومهما نكتب فانت الشاعر الذي جعل انتماءه الحزبي انتماء لمن يتغنى بشعرية وطن  عصي على الموت .

******************************

مظفّر النّواب وريث المتنبي وأبي العلاء

د. حسين الهنداوي

منذ عقود ستة من الزمن، ومظفر النواب يسحرنا بترنيماته الوجدانية سواء وردت بلهفة عاشقات وعشاق ريفيين او عذريين ولهى، او على لسان أم او أخت او فلاحة جنوبية مناضلة، او اقترنت ببصمات تحدٍّ ثوري ومعاناة سياسية قاسية تغطي مرحلة استثنائية من تاريخ شخصي، هو في ذات الوقت تاريخ وطن عراقي وآخر عربي مختلفين ومستقلين من جهة، ومتداخلين الى حد التماهي من جهة اخرى دون المساس بأصالة كل منهما وطاقاته الخاصة.

فهذا الشاعر المتشبع بشعر المتنبي والمعري ليس شاعر حداء بتاتاً او شاعر مديح، لكنه، ومثلهما تماماً، لا يحب ان يكتب الا الى جمهور وحول قضية عظيمة: الحب، الشعب، الثورة، الفقراء، فلسطين وغيرها من رموز المكابرة والشموخ:

“كنت يافعاً عندما وصلت الى ديوان المتنبي في مكتبتنا الكبيرة، ومن قصائده كنت أكتفي بالأبيات الصاخبة الثائرة ولم أكن أقرأ شعره في المديح على ما فيه من جمال وصنعة.. بعض هجاء المتنبي سياسي ودقيق، تشخيص حاد معين عن حالة معينة فيها قبحها وفيها جماليتها، وحين يتحدث عن حالته فهو اعتزازه بنفسه، فيه نوع من الجمالية لوصفه لنفسه كبريائه وشموخه، وبالمقابل لا أحب مديح صورة الحاكم سواء كان سيف الدولة أو كافور الإخشيدي”.

ذلك الكبرياء والتحدي سيجده مظفر النواب على حالته الخام الأصفى والاصدق في جذور روح عراقية حيّة وجنوبية كليّاً، لم تتوقف عن الاشتعال على مدى الازمنة بدءاً بثورات «الأيكيكي» أو عمال السماء في أساطير سومر وبابل ضد الاستعباد والطغيان، ومرورا بثورة الزنج وثورة العشرين وانتفاضات الظوالم وآل فتلة وآل ازيرج وجسر الشهداء والحي وملاحم سلام عادل وجمال الحيدري وحسن السريع ورفاقهم البطولية الخالدة في مقاومة الفاشية البعثية، وانتهاء بالكفاح المسلح في الغموكة وانتفاضة الأهوار الأسطورية ورمزها الرمز خالد احمد زكي وحجام وسعود وصويحب قبلهما.. مع سطوة عشق لهّاب يوغل في الصوفية او في الحسية حسب الحال..

وهذا ما توحي به بقوة كل قصائده بلا استثناء. شعره الشعبي المكتوب بجمالية عالية يشي بقدرة استثنائية على الاستفادة الخلاقة من تقنيات وابتكارات الشعر العربي الحديث، بموازاة توظيف جاذبية الاسلوب والمعاني المبتكرة وحميمية الانغام في الشعر الشعبي العراقي الموروث، ولدى الحاج زاير بشكل خاص. هذا التلاقي الثنائي، سمح له بادخال تحديث غير مسبوق على شعر العامية العراقي، مطلقا للغته الشعرية وجمالياتها بما فيها الموسيقية، قدرة استثنائية التألق في التعبير عن المعاناة الذاتية عبر المعاناة الجماعية بمعنى ما.

لكن القصيدة الشعبية النوابية تظل في الجوهر مرتبطة جدا بروحية فترة زمنية تكوينية ثقافياً وسياسياً، فقدها العراق وكأنما الى الابد، وهذا يوحي به ايضا كل شعر مظفر النواب المكتوب بعد مغادرته العراق في 1969 اي المكتوب بالفصحى حصرا، كما لو ان مصدر الالهام او الألم غادر، هو الآخر، من محيط وجداني جنوبي عراقي الى محيط وجداني عربي، ومن دفء القضية الوطنية العراقية الى حرارة القضية الوطنية العربية والفلسطينية خاصة، برغم أن العامية مطواعة وتسمح بحرية أوسع في الاشتقاق والحركة وبأنه “في الفصحى ينحت في الصخر، وفي العامية يشتغل على الطين” كما أكد بنفسه.

ومظفر فنان نغمي أيضا ذو صوت فاتن الدقة والطبقات والحضور ومعرفة موسيقية واسعة، كما هو فنان تشكيلي موهوب أقام عدة معارض للوحاته. فلقد عُرف باهتماماته التشكيلية منذ ايام دراسته في كلية الاداب ببغداد، ولعل ابرز ما يؤكد ذلك سعيه المتواصل في تلك الفترة مع عدد من زملائه لإنشاء مرسم في الكلية، حتى تم لهم ذلك بعد جهود مضنية، وفي ذلك المرسم تعرف مظفر النواب على الرسام العراقي الشهير حافظ الدروبي، الذي اشاد بقدرته على استخدام الالوان. كما كان مظفر النواب من الطلبة الناشطين في جمعية الانطباعيين التي أسسها الرسام حافظ الدروبي في الكلية تلك. وظل النواب على الدوام يرى في الدروبي استاذه الحقيقي في الرسم وصاحب الفضل في تطوير قدرته على استخدام الالوان في شعره.

ولئن انقطع عن الرسم مثلا او تركه يتهمش طواعية بعد أولوية في الهم والاهتمام نالها مبكراً بصحبة الدروبي الكبير، فذلك لأنه شاء، أو شاءت الاقدار، أن يستحوذ الشعر على كل شيء تقريبا لديه ويصبح منمنمته المفضلة التي يتدوزن فيها بكامل طاقته الجمالية والابداعية. وهو امر نابع ربما من مهنة الحل والترحال التي احترفها او كاد.

ومع ذلك “لا زلت ارسم من وقت لآخر حسب الظروف. فقدت لوحاتي في ظروف سخيفة فصرت مقلاً بالرسم كردة فعل على ذلك. ولكن على رغم ذلك لم اتوقف عن الرسم، الذي أثر في شعري بالتأكيد وعلى نحو عفوي لا افتعله وقد تستطيع ملاحظته في تشكيل القصيدة وفي ألوانها”.

ومظفر فنان مسافر، وعلى قلق أيضاً، كما عرفته. والحال، وحده الشعر هو الفن الذي يتماهى مع الترحال والقلق في آن واحد بين الفنون. بل هو الفن الوحيد الذي تحمله دون ضيم صرة الترحال وبلا تأشيرات وبلا جواز سفر. وهذا ما تبوح به رسوم هذا الشاعر الكبير ذاتها التي، وهذه مفارقة وحدها، اختارت لنفسها حجم القصيدة احيانا لتغريه هو المسافر، المسافر الازلي ربما، بان يحملها معه كبعض منه. ثم ما الذي أهمّ، في المحصل الاخير، أكثر من السماح للرغبة الجمالية في ان تتمظهر وتحقق ذاتها ما دامت تلك الرغبة ذاتها، بنظري، حاسة سابعة او ثامنة لا قيمة للحواس الاخرى بدونها اصلاً.

لا شك ان مظفر النواب كفنان لا يريد ان يحصر متعته في الكلام وحده، لذا فهو يتدفق الى الخطوط والالوان ايضا وكذلك الى الموسيقى لمن يعرف ذلك، وكل وسيلة اخرى تسمح له بنشر حبه للجمال والناس والعراق. لكن الترحال وانتظار الترحال جعل من الكلمة صاحبه الذي لا يخلع. فمظفر في المقام الاول شاعر كبير اما العلاقة مع اللوحة او الموسيقى، فقد تحولت لا ارادياً الى علاقة غربة لا تباح، او علاقة تشوق لحبيب ظل بعيدا عن العين لنحو نصف قرن، هو العراق. لكن الحبيب الحبيب يظل حاضراً في كل شيء مهما تفنن في النأي والصد والغياب. من هنا هذا السر في انبثاق اللون او اللحن او النغم مثلا في قصيدة مظفر النواب كما لو انه، او انها، القصيدة ذاتها. بل ان الكثير من رسوم مظفر الفنية ولدت كما لو انها جنين لقصيدة او مقطع شعر في معركة بقاء لم تحسم بعد، منذ ان عرفت تلك الاعمال الفنية ان تتحول الى رسوم بالكلمات.

هل من الضروري القول ان الكثير من قصائد مظفر واكاد اقول كلها تحمل همّ الوفاء لطاقة الرسم والموسيقى لديه فتبدو هي نفسها وكأنها رسوم والحان كما لو ان طاقة الخلق لديه تعرف كيف تعبر عن رغبتها بالشكل الذي تحب هي ايضا؟

بداهة لا يعرف غيره جواباً شافياً على هذا السؤال واسئلة كثيرة اخرى حول الطاقات الفنية للشاعر الكبير مظفر النواب. بيد انني ازعم معرفة الكثير عن معرفته الواسعة بالموسيقى الكلاسيكية العالمية والتراث الغنائي العربي والعراقي كما عن طاقته النغمية واطواره الغنائية المفضلة التي صرنا نقلدها احياناً. وكم هي ممتعة الامسيات التي حملتنا على بساط صوته الصافي الى عوالم ألق أخرى وأحياناً برفقة الفنان سعدي الحديثي أو الشاعر الراحل بلند الحيدري أو التشكيلية الراحلة دلال المفتي زوجة بلند او سواهم من الادباء والفنانين والاصدقاء. أما منابعها لديه فمعقدة وقدرية هي أيضاً.

********************************

الصفحة الثانية عشر

في النجف .. تفقدوا الرفيق

رزاق الأديب

النجف – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، مساء الخميس الماضي، العامل الشيوعي المناضل الرفيق رزاق الأديب في منزله بمدينة النجف، وتفقد وضعه الصحي واطمأن عليه.

وتمنى الوفد للرفيق أبو ميسم وافر الصحة والسلامة وطول العمر والعودة السريعة إلى نشاطه المعهود.

**********

في الكوت .. زيارة عائلة شهيد تشريني 

الكوت – طريق الشعب

زار وفد من التيار الديمقراطي العراقي في واسط، الخميس الماضي، عائلة شهيد انتفاضة تشرين مصطفى جميل السويطي في منزلها بمدينة الكوت. واستذكر الجميع في بيت العائلة الكريمة مأثرة الشهيد مصطفى، واكدوا ان ذكراه ستبقى حية وعطرة على الدوام. كما شددوا على أهمية مواصلة الضغط على السلطات، كي تكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين وتقدمهم للعدالة، لإنزال أقصى العقوبات بهم.

***************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- هناء ادور جورج بمبلغ مليون وربع المليون.

- كفاح محمد مهدي الجواهري بمبلغ مليون دينار.

- الرفيق سامي عبد الكريم (أبو أحمد) من السويد مبلغ 500 دولار.

- كمال الربيعي من لندن بمبلغ 200 باوند

الشكر والتقدير للرفاق والاصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت العراقيين.

********

علماء بيئة: الهواء يقتل 9 ملايين شخص سنوياً!

واشنطن – وكالات

أفاد فريق من العلماء بأن زيادة تلوث الهواء في الأماكن المفتوحة والتسمم بالرصاص، مسؤولان عن وفاة نحو 9 ملايين شخص سنويا منذ 2015، الأمر الذي يقوض التقدم “المتواضع” في مواجهة التلوث حول العالم. وحلل العلماء بيانات معدلات الوفاة العالمية ومستويات التلوث في العالم، فوجدوا أن “تلوث الهواء من عمليات الصناعة والتوسع الحضري ساهم في زيادة نسبة الوفيات المرتبطة بالتلوث إلى 7 في المائة، وذلك بين عامي 2015 و2019”. وذكر ريتشارد فولر، أحد المشاركين في الدراسة ورئيس “جمعية بيور إيرث” العالمية، أنه “على النقيض من تغير المناخ والملاريا ومرض نقص المناعة المكتسب، فإننا لا نركز كثيرا على تلوث البيئة”. وأظهرت تقديرات في نسخة سابقة من الدراسة نُشرت عام 2017، أن “حصيلة الوفيات بسبب التلوث بلغت نحو 9 ملايين سنويا، أو وفاة واحدة بين كل 6 أشخاص على مستوى العالم. كما زادت التكاليف التي يتكبدها الاقتصاد العالمي في هذا الشأن إلى 4.6 تريليون سنويا”. وفي الدراسة الحديثة التي نشرتها دورية “لانست بلانتاري هيلث” على الانترنيت، حلل الباحثون بيانات 2019 ضمن دراسة سابقة أجرتها جامعة واشنطن، حول التعرض للتلوث وتحسب مخاطر الوفاة الناتجة عنه. وتركز الدراسة الحديثة على مسببات التلوث، وتفصل الملوثات التقليدية، مثل التدخين في الأماكن المغلقة أو الصرف الصحي، عن الملوثات الأكثر حداثة مثل تلوث الهواء بسبب الصناعة والكيماويات السامة. وخلص الباحثون إلى أن “الوفيات المرتبطة بالملوثات التقليدية انخفضت على مستوى العالم، لكنها ما زالت تشكل مشكلة رئيسة في أفريقيا وبعض البلدان النامية”.

*********

في الكوت .. زيارة عائلة شهيد تشريني 

الكوت – طريق الشعب

زار وفد من التيار الديمقراطي العراقي في واسط، الخميس الماضي، عائلة شهيد انتفاضة تشرين مصطفى جميل السويطي في منزلها بمدينة الكوت. واستذكر الجميع في بيت العائلة الكريمة مأثرة الشهيد مصطفى، واكدوا ان ذكراه ستبقى حية وعطرة على الدوام. كما شددوا على أهمية مواصلة الضغط على السلطات، كي تكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين وتقدمهم للعدالة، لإنزال أقصى العقوبات بهم.

*********

في كربلاء.. د. لطيف القصاب يوقع «أغاني الصباح»

كربلاء – طريق الشعب

ضيّف “نادي الكتاب” في كربلاء، أخيرا، الشاعر د. لطيف القصاب ليوقع مجموعته الشعرية الجديدة “أغاني الصباح أغاني المساء”.

الجلسة التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، أدارها القاص سلام القريني، الذي قدم نبذة عن سيرة الضيف وتجربته الشعرية، مشيرا إلى أنه متخصص أكاديميا في علوم اللسانيات.

وأوضح أن مجموعة القصاب الشعرية الجديدة، تضم 35 قصيدة، بعضها منشور في صحف بغدادية.

بعد ذلك تحدث الضيف عن قصائد مجموعته، موضحا أنها تنتمي إلى حقل الشعر السياسي، وتتضمن إدانة صريحة للوضع المتدهور في البلد.

ثم قرأ نماذج من تلك القصائد، بعضها عن انتفاضة تشرين، وواحدة منها في وداع الشاعرة الراحلة لميعة عباس عمارة.

وخلال الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن إصدار الضيف، وهم كل من الشعراء عبد الحسين الدعمي وصلاح السيلاوي ومحمد الكعبي، والروائي علي لفتة سعيد ود. عقيل الحسناوي.

************

النواب في محطته الاخيرة بـ «وادي السلام»

النجف ـ طريق الشعب

ووري جثمان الشاعر والمناضل الكبير مظفر النوّاب الثرى أمس السبت في مقبرة وادي السلام بمدينة النجف.

وكان الجثمان قد وصل ظهر امس إلى مطار النجف على ظهر طائرة خاصة حملته من بغداد،

وكان في استقباله جمع غفير من المواطنين وعديد من المسؤولين في المحافظة.

ونقل الجثمان بعد ذلك الى الصحن الحيدري عبر شارع الطوسي، وشاركت اعداد كبيرة من المواطنين في تشييعه صوب مرقد الامام علي ابن ابي طالب، قبل ان يتم نقله الى مقبرة وادي السلام حيث المثوى الاخير”.

وكان الشاعر الشعبي المعروف حمزة الحلفي قد ذكر في تدوينة أن “الشاعر مظفر النوّاب، طلب في وصيته دفن جثمانه إلى جانب إبن أخيه في محافظة النجف”. 

هذا وحمل المشاركون في التشيع الاعلام العراقية، واعلاما حمراء ترمز للحزب الشيوعي العراقي.

*********

في بيتنا الثقافي.. حمودي الحارثي يتحدث عن تجربته الفنية

بغداد – سامي عبد علي

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، الفنان الكوميدي د. حمودي الحارثي، الذي تحدث عن تجربته في التمثيل والاخراج بحضور جمع من الفنانين والمثقفين.

ويعد الحارثي أحد أبرز نجوم الكوميديا العراقية، وذاع صيته وسطع نجمه يوم مثل في مسلسل “تحت موس الحلاق” بداية ستينيات القرن الماضي، ما شكل هو والفنان الراحل سليم البصري ثنائيا مهما ومتميزا.

أدار الجلسة نقيب الفنانين العراقيين الأسبق الفنان صباح المندلاوي، الذي سلط الضوء على الكثير من الجوانب في مسيرة الفنان الضيف، ومشواره الفني.

وذكر أن الحارثي ولد عام 1936 في بغداد – الكرخ، في أسرة تمتهن النجارة، وحينما تقدم للدراسة في معهد الفنون الجميلة كان يحمل العديد من منحوتاته على أمل قبوله في قسم النحت. واشار المندلاوي إلى أن الحارثي كان أحد أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الشبيبة الديمقراطي عام 1959، وانه سافر إلى باريس ودرس الفن السينمائي فيها وفي القاهرة أيضا.

وفي معرض حديثه، روى الضيف تفاصيل دخوله إلى معهد الفنون الجميلة. وقال أنه كان يحمل وقتها رسالة من أحد أقارب والدته، وهو معلم الرياضة محمد صدقي، إلى الفنان الرائد حقي الشبلي من أجل قبوله في المعهد. وحينما وصل إلى ساحة البلاط الملكي التي كانت تقع مقابل مبنى المعهد، فإذا بالملك يمر من أمامه، فانتهز الفرصة وأخبره برغبته في القبول بالمعهد، وعرض عليه الرسالة، فما كان من الملك إلا أن كتب على الجانب الآخر من الورقة، توصية بالقبول، بعد أن اطلع على المنحوتات التي كان يحملها، والتي كانت تشبه أعمال النحات الشهير هنري مور.

وتابع الحارثي قوله، أن الشبلي فرح بالرسالة، وعرّفه على الفنانين الرائدين فائق حسن وجواد سليم، اللذين أبديا اهتمامهما به.

بعدها تحدث عن مشواره في التمثيل والاخراج. واستعرض عناوين البرامج التلفزيونية التي أخرجها خلال مسيرته، مثل “الرياضة في أسبوع”، “العلم للجميع”، “شيء من التاريخ”، فضلا عن برنامج حول تعليم الطبخ، وآخر بعنوان “قل ولا تقل” للمؤرخ مصطفى جواد.

وتحدث الحارثي أيضا عن علاقته بالفنان الراحل فؤاد سالم، والفنان فاضل عواد. فيما ذكر أنه أخرج مسرحية بعنوان “تحيا الجزائر”. وخلال الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن مسيرة الضيف. كما وردت رسالتان صوتيتان من الفنانين ستار الوندي وعرفان صديق دايلة، اللذين ألقيا الضوء على مكانته الفنية.

في الختام، تلقى الفنان د. حمودي الحارثي باقة ورد باسم الحزب الشيوعي العراقي، سلمها إياه عضو المكتب السياسي الرفيق فاروق فياض.