اخر الاخبار

الصفحة الأولى

أوامر بإخلاء قرى حدودية ونصب سيطرات على الطرق الرئيسة.. توغل تركي غير مسبوق في الأراضي العراقية.. والحكومة في صمت مطبق

بغداد ـ محمد التميمي

وسط صمت حكومي مستغرب، تواصل القوات التركية اعتداءاتها على محافظة دهوك، بتكثيف عملياتها العسكرية داخل الأراضي العراقية، والتي تسببت في سقوط ضحايا بين المدنيين وتشريد العديد من الأسر في المناطق المستهدفة، فضلا عن احتلال مساحات كبيرة في ظل توغلها لمسافة 90 كم داخل الأراضي العراقية.

وبحسب إحصائيات لجنة الأمن والدفاع النيابية، فقد نفذ الجيش التركي ما يقارب 1000 هجوم، منذ مطلع العام الحالي، على الاراضي العراقية، بينما تتغاضى الحكومة العراقية عن تلك الانتهاكات.

يقول مراقبون، إن صمت الجهات المعنية على التجاوزات التركية يندرج ضمن اتفاقيات مسبقة بين الجانبين، خاصة وأن عمليات الجيش التركي وصلت إلى مراحل خطرة.

 وتقوم القوات التركية بنصب سيطرات على بعض الطرق الرئيسة في محافظة دهوك، لتفتيش وتدقيق هويات المواطنين، بحجة البحث عن عناصر حزب العمال الكردستاني.

إيقاف الاعتداءات

ودان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ياسر وتوت، «توغل القطعات العسكرية التركية»، مؤكداً أن «هذا الملف من مسؤولية القائد العام للقوات المسلحة، الذي يتحتم عليه الرد المباشر على الرئيس التركي، لايقاف القوات التركية عن التوغل والتحليق في سماء العراق والدخول براً باتجاه دهوك، التي هي محافظة عراقية لا تختلف عن باقي المحافظات، وما يجري عليها هو ضرب للسيادة العراقية».

ودعا وتوت في تصريح لـ»طريق الشعب»، «رئيس مجلس النواب إلى التدخل العاجل والفوري ومخاطبة القائد العام للقوات المسلحة لإيقاف تلك الانتهاكات»، محملا وزارة الخارجية مسؤولية الرد أيضًا.

وعن وجود اتفاق مسبق بين الحكومتين العراقية والتركية، أكد وتوت انه لا يعرف شيئا عن هذا الاتفاق، مردفا «إذا كان هناك اتفاق سياسي بين الحكومتين في هذا الشأن، فيفترض الكشف عن تفاصيله».

وقال إن «كل ذلك لا يبرر التوغل البري. ومن غير المسموح لأي دولة جارة أن تتدخل في شؤون العراق وتنتهك سيادته بأي شكل من الأشكال».

وأكد أنّ «لجنة الأمن والدفاع النيابية ستعمل على تقديم كتاب الى رئيس الوزراء نطالبه فيه بتوضيح ما يحدث وتبيان أسبابه».

تعتيم حكومي

السياسي والقاضي المتقاعد وائل عبد اللطيف قال: إن «ما يجري هو انتهاك صارخ لحرمة البلد وسيادته، ولكن قبل أن يتكلم العراقي تكلم التركي وأعلن عن دخوله بعلم وموافقة الحكومة العراقية».

وأضاف في حديث مع «طريق الشعب»، أن «الفشل في وضع حد لقوات حزب العمال، لا يعد مبرّرًا لتدخل عسكري بري وتوغل الجيش التركي بالدبابات والمدافع واختراق الحدود الدولية. هذا ليس بالأمر الهين، ولا ينبغي أن يكون كذلك»، فيما حمّل «الحكومة العراقية مسؤولية هذا الإخفاق، بسبب عدم شفافيتها، ففي الوقت الذي يجري الحديث عن 25 اتفاقية مبرمة مع أردوغان، لا أحد يعلم ما هي هذه الاتفاقيات وطبيعتها وتفاصيلها، وكأن البلد متجه إلى الديكتاتورية من جديد، فالكثير من الأمور التي تجري يلامسها الظلام ويكتنفها الغموض».

وخلص إلى القول: إن «ما يحدث هو دليل دامغ على ضعف القوى السياسية والحكومة، لأن ما يحدث من انتهاك صارخ يجب أن لا يمر مرور الكرام كما جرت العادة».

ومؤخرا، زاد الانتشار التركي في محافظة دهوك ضمن إقليم كردستان، في تطور يظهر أنه مقدمة لعملية قد تشهدها المناطق الحدودية خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وخلال ساعات، سيطرت القوات التركية على سبع قرى بالكامل.

منع السائحين

وأكد الخبير الأمني سرمد البياتي، أن «القوات التركية تمددت في مناطق دينارته باتجاه عقرة وفي كلي شيرانه، وفي مناطق أخرى وقعت تحت سيطرة الأتراك مثل «باولنه»».

وقال في حديثٍ صحفي، أن «الأتراك وضعوا سيطرات ونقاط تفتيش في العمادية، مركز محافظة دهوك، وقد أمروا الشركات السياحية التي تزور المصايف بالعودة إلى بغداد ومناطق أخرى»، موضحاً أن تلك القوات تعتمد حالياً على طريقة الدفاع المتحرك، لكن الحكومة العراقية عليها أن توضح ما يحدث حفاظاً على سلامة المواطنين».

وفي زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في نيسان الماضي، جرى توقيع «اتفاق الإطار الاستراتيجي الثنائي»، إلى جانب «26 مذكرة تفاهم مشتركة لمختلف المؤسسات بين البلدين». واعتبرت الحكومة أن ذلك «سينعكس على الشراكة الاقتصادية والتنموية». وجاء في الاتفاقات بنود مهمة، من ضمنها حصول تركيا على تفويض لتنفيذ عملية عسكرية في إقليم كردستان شمالي العراق، وضمن عمق يزيد على 40 كيلومتراً، لضرب جيوب حزب العمال الكردستاني ومواقعهم ضمن المناطق الخالية من السكان، وذلك خلال تفاهمات مع المسؤولين في بغداد وأربيل.

وتواصل القوات التركية، منذ منتصف حزيران 2021، سلسلة من العمليات العسكرية الجوية والبرية في الشمال العراقي، ضمن نطاق نينوى وإقليم كردستان، تتركز في سنجار، وقنديل، وسيدكان، وسوران، والزاب، وزاخو. وتضمنت العمليات الأخيرة قصفاً جوياً واغتيالات طاولت قيادات بارزة في حزب العمال الكردستاني لم يسلم منها المدنيون.

توغل غير مسبوق

الخبير الأمني عماد علو قال: إنّ التوغل التركي الحالي يختلف عن سابقاته في كونه أمر سكان بعض القرى بإخلاء منازلهم وأراضيهم، بحجة مطاردة حزب العمال الكردستاني التركي.

وأضاف علو في حديث مع «طريق الشعب»، أن «هذا التوغل يهدف إلى تمركز أو بناء قواعد جديدة داخل الأراضي العراقية لتكون منطلقًا لشن عمليات عسكرية تركية ضد عناصر العمال الكردستاني».

واختتم علو حديثه بالقول إن «هذا الملف شائك وتتداخل به عدة عوامل»، موضحًا أن «قوات حرس الحدود ضمن المنطقة الأولى، المتواجدة على مساحة تمتد لأكثر من 360 كم، لا تكفي لمسك المنطقة الجبلية التي تتميز بوعورتها وظروفها المناخية السيئة».

**************************************************************

١٤ تموز.. يوم الجمهورية العراقية

تأكيداً على الالتزام بالدستور العراقي الذي نص في الباب الأول، المادة الأولى، على أن «جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي»، تدعو اللجنة الوطنية لتخليد ذكرى ثورة 14 تموز، أبناء الشعب العراقي وقواه الوطنية ومنظماته واتحاداته المهنية والثقافية، إلى إحياء ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية في صبيحة يوم ثورة 14 تموز، والتي ستحل علينا بعد أيام، والتمسك بهذا اليوم بوصفه عطلة رسمية وعيداً وطنياً لتأسيس الجمهورية العراقية، تعبيراً عن رفض الخرق الدستوري الذي ارتكبته الحكومة والبرلمان بحذف ذكرى تأسيس الجمهورية من قانون العطل الرسمية.

إن إحياء هذه المناسبة هو وفاء لملايين الآباء والأجداد الذين خرجوا يوم 14 تموز 1958 في جميع محافظات العراق وبمختلف شرائحهم وانتماءاتهم مؤيدين لهذه الثورة وإعلان تأسيس الجمهورية التي حققت لهم مكاسب سياسية واقتصادية واجتماعية. والدعوة مفتوحة لأبناء الشعب العراقي والشخصيات الوطنية والنخب العراقية للانخراط في هذا الجهد الوطني. وستعلن اللجنة لاحقاً عن مفردات فعاليات إحياء هذه المناسبة المجيدة.

عاش الشعب.. عاشت جمهورية العراق الخالدة.

اللجنة الوطنية لتخليد ثورة 14 تموز

بغداد 1 / 7 / 2024

*******************************************************

راصد الطريق..  سجين في الهواء الطلق؟

فاخر رئيس مجلس الوزراء خلال حفل عيد الصحافة العراقية أخيرا في بغداد بـ»عدم وجود معتقل أو سجين رأي في العراق».

لكن وحسب تقرير لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، شهد بلدنا بين أيار 2023 وأيار 2024، أي في عهد الحكومة الحالية، 333 انتهاكاً، بينها 53  احتجازا واعتقالا، و6 إصابات، و12 هجوماً مسلحاً، و232 حالة منع وعرقلة وضرب، و22 دعوى قضائية ضد صحفيين، وحجبا لعدد من المواقع الخبرية الإلكترونية وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذا كله معروف، ومعه منع موظفين من إبداء آرائهم، بل حتى محاسبتهم على تعليقاتهم في فيسبوك، بجانب استقدام آخرين لمطالبتهم بحقوقهم. كذلك محاولات الحكومة تشريع قانون الحصول على المعلومة بصيغة تناسب القوى المتنفذة ومصالحها، مع تجاهل الملاحظات الاخرى بخصوص المشروع.

ولا ننسى الدعاوى القضائية التي رفعتها الحكومة الحالية، وصدور احكام إثرها على صحفيين لأنهم تجرأوا على الانتقاد.

لا اسهل من الكلام ولا أيسر, لكن واقع الصحافة عندنا يختلف عما أشار اليه السيد رئيس الوزراء، فالتشريعات والترهيب السافر والمبطن يمنعانها من قول الحقيقة كاملة.

 ان واقع حالها آقرب الى واقع سجين .. في الهواء الطلق!

***************************************************************

الصفحة الثانية

خطة لمعالجة ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس في بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت محافظة بغداد، أمس، عن وضع خطة من 3 مراحل لمعالجة ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس.

وقالت المحافظة في بيان، ان «محافظ بغداد عبد المطلب العلوي ترأس اجتماع اللجنة المختصة بمكافحة التسرب المدرسي في بغداد بحضور مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون التربية والتعليم الدكتور عدنان السراج، وأعضاء لجنة الأمر الديواني الخاص بمبادرة العودة الى التعليم، والوكيل الفني لوزارة التربية حسين صبري اللامي، ومنظمة اليونيسيف وفريق التواصل الحكومي ورئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد ومديري تربية بغداد الست بجانبي الكرخ والرصافة وممثل جهاز الامن الوطني».

وذكر البيان، ان «الاجتماع ناقش الدراسة وخطة العمل التي عرضت من قبل ممثل منظمة اليونيسيف لظاهرة التسرب وشرح وافٍ عن الأسباب وتقديم المعالجات لها خلال المدة المقبلة، فضلاً عن سير البرنامج الوطني لجميع المحافظات والخاص بمحافظة بغداد».

واكد المحافظ ان «حكومة بغداد المحلية ستقوم بوضع خطة عمل تفصيلية عبر وضع خطط للأمد القصير والمتوسط والطويل بمشاركة الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني للاستدامة ولجنة مكافحة ظاهرة التسرب».

ودعا الى «تضامن الجميع لتحمل مسؤولياتهم في مكافحة هذه الظاهرة».

*************************************************************

بمشاركة نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.. أحزاب شيوعية وعمالية تصدر نداءً تضامنياً مع فلسطين ضد جرائم الاحتلال

بيروت ـ طريق الشعب

أصدر اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية، الذي انعقد مؤخرا في بيروت، نداءً تضامنيا مع الشعب الفلسطيني ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

وبحضور نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محي، أصدرت مجموعة العمل للقاء العالمي للاحزاب، النداء الذي دان بشدة «حرب الابادة الجماعية التي يشنها الكيان المحتل ضد قطاع غزة والاعتداءات الاجرامية في الضفة الغربية والقدس وعلى لبنان وشعوب المنطقة».

وأكد النداء، أن «الحرب أدت إلى استشهاد ما يزيد على 40 ألف واصابة 90 ألف وتغييب 10 آلاف فلسطيني أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ، اضافة إلى تدمير معظم الوحدات السكنية والبنى التحتية والمدارس والجامعات في القطاع وتهجير أكثر من مليون ونصف المليون انسان»، مبينا أن هدف الاجرام هو «تصفية القضية الفلسطينية واستكمال تهجير الشعب بشكل جماعي ومصادرة الأراضي وتسليح المستوطنين، في ظل دعم أمريكي مباشر ومن حكومات الدولة الإمبريالية وحلف شمال الأطلسي».

وجددت الأحزاب الدعم لـ»شعوب المنطقة، وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني وحقه بتقرير مصيره واقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين»، مخاطبة «العمال والمزارعين والطلاب والنساء وحركات التضامن والسلم والنقابات والأحزاب الشيوعية والعمالية من اجل استكمال التضامن والنضال الأممي في مختلف الميادين».

ووقع على النداء كلّ من: «الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب الشيوعي الفلسطيني، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي السوداني، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي السوري الموحد، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الشيوعي الاسباني، الحزب الشيوعي لشعوب اسبانيا، الحزب الشيوعي لعمال اسبانيا، الحزب الشيوعي اليوناني، الحزب الشيوعي التركي، الحزب الشيوعي في البرازيل، الحزب الشيوعي الكوبي، الحزب الشيوعي الروسي، الحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا، الحزب الشيوعي في ايطاليا، حزب العمال المجري، الحزب الشيوعي الهندي الماركسي وحزب العمل الكوري»..

****************************************************************

الشيوعي العراقي يستقبل وفد تيار الخط الوطني

 بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الاحد 30 حزيران 2024، وفداً من تيار الخط الوطني برئاسة الاستاذ عزيز الربيعي الامين العام للتيار.

وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية وابرز القضايا في البلاد، والتطورات في المنطقة.

واكد الطرفان على أهمية التعاون والعمل على تعزيز حضور القوى المدنية الديمقراطية والوطنية في العملية السياسية، ووحدة جهودها من اجل تصويب مسارها لإنهاء نهج المحاصصة والفساد، والمضي نحو احداث التغيير الشامل الذي يخدم مصلحة الشعب والبلاد.

وضم الوفد الضيف كلا من الاستاذ حامد السيد عضو المكتب السياسي، والدكتورة نور الخزعلي عضو الأمانة العامة والمسؤول الاعلامي للتيار محمد القيسي.

فيما حضر في الاستقبال الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفيق ياسر السالم عضو المكتب السياسي للشيوعي العراقي، والرفيقة انتصار الميالي عضو اللجنة المركزية.

************************************************************

بمناسبة ذكرى استشهاد الرفيق فرج الله الحلو.. الشيوعي العراقي: دروس الشهادة والتضحية تمنحنا القوة والعزيمة على مواصلة الدرب في مواجهة الأنظمة الطائفية والفاسدة

الرفاق الاعزاء في الحزب الشيوعي اللبناني الشقيق

الرفيقات العزيزات.. الرفاق الاعزاء

الحضور الكريم

تمر الذكرى الاليمة لاستشهاد القائد الشيوعي فرج الله الحلو، وما احوجنا لتك المعاني والدلالات للشهادة في ظرفنا الحالي التي تعبر عن روح الفداء والتضحية ونكران الذات والوفاء لقضية حزبه الشيوعي وشعبه وطبقته العاملة ولكل الكادحين..

ان استذكار هذا اليوم يعبر عن روح التفاني والالتزام منذ اللحظات الاولى التي تلمس الشهيد الحلو فيها طريقه الى الحزب ولاول مهمة له في بناء اول خلية حزبية في مسقط رأسه في منطقة (جبيل)، وليستمر في العمل في المناطق الريفية في سوريا ولبنان، وليتحول الى قائد عمالي في اضرابات عمال دمشق والتي تعرض حينها الى الاعتقال من قبل قوات الانتداب الفرنسي، ليخرج مرفوع الرأس ويواصل نضاله الوطني ضد الاستعمار ومن اجل الاستقلال والسيادة، وليواجه الجلادين والطغاة ومحاكم الاستعمار دفاعا عن الوطن وعن افكاره، وليهاجم الفاشية والرأسمالية. ولم تكن صدفة ان يلتقى مع رفيقه نقولا شاوي والاخرين في سجون القلعة والرمل وبعبدا وبيت الدين اللبنانية، ليرسموا معالم الطريق للثوريين في الاجيال التالية في الصمود والتحدي للمستعمر والرجعية والاستبداد.

رغم المضايقات والمطارادات من الانظمة القمعية يمضي الرفيق المناضل الحلو في سفره النضالي، الى ان وصل الحقد الدفين للفاشست والرجعيين ضد الحزب وقائده الفذ فرج الله الحلو ان يكون ضحية لممارساتهم القذرة واللاانسانية في استخدامهم مادة الاسيد في تذويب جسده الفولاذي، متوهمين ان تلك الاساليب سوف تقضي على فكر وبطولة الحلو، متناسين ان ذرات ذلك الجسد قد انبتت شيوعية في لبنان والعالم، وليتحول الحلو الى ايقونة يتغنى بها الشيوعيون والثوريون في البلدان العربية والعالم ومنها العراق عندما صدحت حناجر شيوعي شيوعيو العراق واحراره في أغنية بصوت المغني العراقي الراحل فؤاد سالم ومعه الراحلة شوقية العطار، نشيداً خالداً لفرج الله الحلو كانت كلماته المعنونة بـ”يا رفاق الفكر”، تقول:

«يا رفاق الفكر والدم ناضلو

إحنا وانتو بدرب فرج الله الحلو

ونبقى نرفع للأبد فكر فرج الله وفهد

فكر كل الكادحين

فكر كل الثائرين

ونبقى وياكم نردد صوت فرج الله الحلو».

ظل الشهيد فرج الله الحلو متمسكا بنهجه الثوري مكرسا جل حياته من اجل قضايا الوطن والطبقة العاملة والكادحين.. كان يمتلك موقفا نقديا موضوعيا ثوريا، وعمل على ربط بناء التنظيم بتطبيق مواقف الحزب، بالقضايا الوطنية والقومية ومنها حقوق الشعب الفلسطيني، في الحرية والتحرر والتخلص من الاستعمار والصهيونية.

اعزائنا الحضور.. أن دروس الشهادة والتضحية تمنحنا القوة والعزيمة على مواصلة الدرب في مواجهة الأنظمة الطائفية والفاسدة في لبنان بالعراق وتضع امامنا مهمة بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية..

تبقى تلك القامات الشامخة للشهداء فرج الله الحلو، ويوسف سلمان يوسف «فهد»، وعبد الخالق محجوب وغيرهم، مثل النخيل الباسقات والشاهقات، تنير الطريق للاجيال رمزا في العمل والنضال والتضحية والبطولة من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة والاشتراكية..

المجد للشهيد فرج الله الحلو وشهداء الحركة الشيوعية في البلدان العربية والعالم.

والخزي والعار للقتلة والطغاة والمستبدين..

كل التضامن مع الشعب الفلسطيني في موجهة العدوان الاسرائيلي الصهيوني، وحقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس..

تحية وتضامن مع الشعب الياباني ومقاومته الوطنية في التصدي للاعتداءات الاسرائيلية السافرة على لبنان...

عاش التضامن الاممي...

ـــــــــــــــ

القى الكلمة الرفيق بسام محي نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي خلال مشاركته في فعالية استذكار الشهيد الرفيق فرج الله الحلو، التي اقامها الحزب الشيوعي اللبناني.

*************************************************************

التيار الديمقراطي في المثنى يعقد مؤتمره الثالث

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في المثنى، السبت الماضي، مؤتمرها الثالث بحضور نخبة من الشخصيات الوطنية والثقافية.

المؤتمر الذي عُقد على قاعة غرفة تجارة المثنى وسط مدينة السماوة، أداره الأستاذ عامر موسى الشيخ. فيما استهله رئيس اللجنة التحضيرية للتيار الديمقراطي في المثنى احصاء كريم، بكلمة ذكر فيها أن انعقاد المؤتمر يأتي في ظل ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية بالغة التعقيد، ملقيا الضوء على الظروف المعيشية والاقتصادية والخدمية المتردية في محافظة المثنى، ومشيرا إلى ارتفاع معدلات الفقر في المحافظة وبلوغها أكثر من 50 في المائة.

ولفت كريم إلى ان من أولويات المؤتمر تعزيز دور تنسيقية التيار الديمقراطي بكل قواها وأحزابها وشخصياتها، في تشديد النضال من اجل حقوق الشعب، ومن أجل الخلاص من المحاصصة والفساد، وتحقيق العدالة الاجتماعية والتقدم في الإعمار والبناء.  

بعد ذلك، ألقى المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي  اثير الدباس كلمة ثمّن فيها حضور وجوه ثقافية وأدبية ونضالية إلى المؤتمر. أعقبه عضو الهيئة التحضيرية للمؤتمر د. سعد إبراهيم، بكلمة نوّه فيها إلى ان التيار الديمقراطي يملك شخصيات وطنية قادرة على قيادة البلد إلى بر الأمان، ومحاربة الفساد، وتنشيط عجلة التقدم، مبينا أن محافظة المثنى لا تزال تراوح في مكانها من ناحية الإعمار، ولا تزال تعاني سوء الخدمات.

وكانت لعضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي حيدر مثنى، كلمة رحب فيها بحضور المؤتمر من «الوجوه النظرة التي تعمل في سبيل عراق خال من الطائفية، ومن أجل بناء مجتمع ديمقراطي تسود فيه المساواة والعدالة الاجتماعية».

بعدها ألقى الشاعر الكبير يحيى السماوي والشاعر الشعبي الكبير ناظم السماوي، قصائد وطنية ووجدانية.

ثم جرى انتخاب أعضاء اللجنة التنسيقية الجديدة للتيار الديمقراطي في المثنى، والذين بلغ عددهم 16 عضوا، قاموا بدورهم بانتخاب المنسق ونائبه، ليلقي بعدها السيد حيدر بشبوش البيان الختامي للمؤتمر.

********************************************************

الصفحة الثالثة

أفكار من اوراق اليسار.. اليسار وثورة العشرين

إبراهيم إسماعيل

احتفل العراقيون قبل يومين بالذكرى 104 للثورة الوطنية الكبرى، التي افتتحت التاريخ السياسي المعاصر للبلاد، وعكست مشاركة العراقيين بكل انتماءاتهم في كفاح لا يلين ضد جميع أشكال الإحتلالات، ذلك الكفاح الذي لم يمض سوى أقل من عقد على انطلاقته حتى تبلور له مضمون اجتماعي واضح، جراء نمو شعور وطني رافض لثنائية الحكم بين المستعمر الإنكليزي وحليفه المحلي من أيتام العثمانيين، وتطور الحاجة إلى هوية وطنية تصون وحدة المجتمع المتنوع قومياً ودينياً ومذهبياً، وبدء نشوء الطبقتين العاملة والوسطى، وتغير آلية الصراع في الريف بعد قيام المستعمر بتوزيع الأراضي الأميرية على رؤوساء العشائر الثائرة، لجذبهم إلى صفه.

ويجمع المؤرخون المنصفون على أن العراقيين، الذين طالما كرهوا القيصرية جراء ما خسروه من ضحايا في حروبها مع تركيا العثمانية، قد تأثروا بثورة أكتوبر، وتناغم العديد منهم مع أهدافها التحررية والإنسانية المناهضة للإستغلال والحروب. وقد أحدث ذلك كله نمواً في الوعي السياسي لدى الشباب المتعلم، فأثمر عن تنمية الوعي الاجتماعي والتبني التدريجي للعلاقة الجدلية بين الحرية السياسية والقضاء على الظلم.

وكان من بين أبرز هؤلاء الشباب، يوسف سلمان يوسف، المتحمس للنضال الوطني، الذي راح يتنقل بين البصرة والناصرية، ويجمع أخبار وتحركات وأسرار المستعمرين في المنطقة من معارفه، ويوصلها إلى الحاج رويضي آل بشارة، رئيس عشائر (الحميرة)، ويتعاون مع باقي الشباب في المدينتين لدعم الثورة بما كان متاحاً لهم وخاصة جحافل الثوار التي تجمعت بقيادة السيد محمد سعيد الحبوبي وبمشاركة عشائر الفرات الأوسط وقوة كردية من الخيالة يقودها الشيخ محمود الحفيد، ويترجم ما تنشره الصحف البريطانية عن القضية ويزود الثوار بها. وقد أهلته مساهمته النشطة تلك لأن يُدعى شخصياً لحضور مؤتمر كربلاء الذي انعقد غداة الثورة بهدف دراسة أحوال البلاد ومستقبلها، والذي كانت من أبرز مقرراته النضال لإجلاء البريطانيين وإلغاء الانتداب. كما ساهمت الثورة في نمو حب الوطن لديه، وهو ما عبر عنه في دفاعه أمام المحكمة في 18/1/ 1947 بقوله (لقد انغمرت في النضال الوطني قبل أن أكون شيوعياً، وبعد أن صرت شيوعياً، صرت أشعر بمسؤولية أكبر إزاء وطني).

ولم يقتصر تأثير الثورة على فهد فقط، بل شمل عشرات الشباب الثوري، الذين انتقلوا بُعيد الثورة إلى العمل المشترك لبناء تنظيم يساري، ممهدين لذلك بتأسيس جمعية الأحرار وجماعة الرحال ونادي التضامن وجماعة الأهالي والوفاء للعهد، إضافة إلى عشرات الحلقات الماركسية التي اندمجت في الحزب الشيوعي العراقي، العام 1934، وجعلت حرية العراق مطلبه الأهم والأول طيلة تاريخه.

لقد نهل أولئك الفتية البواسل، وفي طليعتهم فهد، الوطنية من ثورة العشرين، ومنحوها مفهوماً اجتماعياً وطبقياً، بإعتبارها قاعدة ارتكاز للنضال الطبقي، مدركين أن لا خلاص من الإستغلال بدون وطن مستقل وحر. وكانت أولى دلائل ذلك، اللوحة التي تصدرت جريدة الحزب الأولى “كفاح الشعب”، حيث ربطت بين مهمة طرد المستعمرين ومصادرة كل أملاكهم وبين ضمان حرية الشعب وتركيز السلطة بأيدي العمال والفلاحين، فيما كانت ثانية الدلائل تحول الحزب لخيمة تظلل جميع العراقيين، عندما ضمت خلاياه ولا تزال رفيقاً عربياً وآخر كردياً وثالثا تركمانيا ورابعا كلدانيا وخامسا مندائيا وهكذا، وحين تعلموا وعلموا كيف يتطهر المرء من أردان الشوفينية التي تستعبد الآخرين، مهما تسترت بشعارات وطنية، وأن يعبّروا بصدق عن التناغم بين وطنيتهم وأمميتهم (أحب شعبك ووطنك وكن في مقدمة المناضلين من أجل حريتهما وعزهما) و (كن أممياً، ودافع عن مبدأ الاّخوة بين مختلف الشعوب والأجناس).

تحية إجلال لثورة العشرين، ولتلامذتها، بناة اليسار العراقي ورواده.

*******************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

قوة داعش تضاءلت لكنها ما زالت قاتلة

لصحيفة لوس أنجلس تايمز، كتب قاسم عبد الزهرة وباسم مرّوة مقالاً في الذكرى العاشرة لإعلان داعش الخلافة، أشارا فيه إلى أنه ورغم عجز هذا التنظيم الإرهابي عن السيطرة حالياً على أي أرض، وفقدانه العديد من قادته، وخروجه من عناوين الأخبار العالمية، فإنه مايزال قادراً كما يبدو على تجنيد أعضاء جدد وإعلان مسؤوليته عن هجمات قاتلة، كما جرى في إيران وروسيا.

إرهاب بشع

وذكر المقال بأن التنظيم الإرهابي الذي عُرف بوحشيته والذي نجح ذات يوم في جذب عشرات الآلاف من المقاتلين والمؤيدين من جميع أنحاء العالم وحكم منطقة تعادل نصف مساحة المملكة المتحدة، ما زال يمتلك خلايا نائمة ويشكل تهديدًا للأمن الدولي، حسب تصريح للناطق بأسم الجيش العراقي.

واعتبر الكاتبان يوم 29 حزيران العام 2014، حين أعلن البغدادي في خطبة القاها من منبر جامع النوري الكبير بالموصل، قيام الخلافة وحث المسلمين في جميع أنحاء العالم على مبايعتها، فاتحة لجرائم بشعة في جميع أنحاء العالم، جُزّت فيها أعناق المدنيين والصحفيين والجنود واستعبد الناس واغتصبت آلاف النساء وأضرمت النيران في طيار أردني أثناء حبسه داخل قفص، وأغرق المعارضون في حمامات السباحة بعد حبسهم في أقفاص معدنية عملاقة. وكان مهماً أن يحتشد الجميع لمحاربة داعش والإنتصار عليه وهو ما تم في العراق 2017 وفي سوريا 2019.

مخاطر جدية

إلّا أن هزيمة التنظيم الإرهابي الكبيرة، لا تعني القضاء عليه نهائياً، حيث تقول الأمم المتحدة، وحسب ما ورد في المقال، بأن هناك ما بين 5000 و 7000 مقاتل لداعش في العراق وسوريا، فيما يؤكد المسؤولون الحكوميون والعسكريون العراقيون على أن الجماعة أضعف من أن تتمكن من العودة فهي لا تمتلك قدرات القيادة أو السيطرة للقيام بذلك، وإنما باتت تقتصر على خلايا نائمة في الكهوف والصحراء في المناطق النائية، حيث تقوم قوات الأمن العراقية بإبقائهم في حالة فرار، بعد أن نفذت 35 غارة جوية ضدهم وقتلت 51 من أعضائهم في الأسابيع الاخيرة.

ورأى الكاتبان بأن ما يخدش هذا التفاؤل، قيام التنظيم الإرهابي المحاصر، بقتل العشرات من القوات الحكومية ومقاتلي قوات سوريا الديمقراطية على مدى الأشهر القليلة الماضية، خاصة في سوريا، التي شهدت أسوأ عملية إرهابية منذ هزيمة التنظيم، (سجن غويران، العام 2022).

إلى القاع، ولكن

ولموقع هيئة الإذاعة البريطانية، كتب فرانك غاردنر مقالاً استعرض فيه جرائم داعش منذ إعلانها «الخلافة» وحتى هزيمتها المنكرة بعد خمس سنوات من ذلك. وحول سؤال عن الوضع الذي أصبح عليه التنظيم اليوم، وصف غاردنر المجموعة المتطرفة بأنها متراجعة ولكنها مازالت موجودة في الداخل، رغم قيام العديد من عناصرها بالإنتشار عبر عدة قارات، وخاصة في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية وفي أفغانستان وشمال غرب باكستان.

ورأى الكاتب بأن افتقاد التنظيم لقاعدته في سوريا والعراق، أفقدته القدرة على جذب المجندين، وخاصة من كان متهما منهم بجرائم صغيرة او بتعاطي المخدرات، فلم يعد سهلاً التسلل جواً إلى تركيا ومنها براً إلى العراق وسوريا كما كان عليه الحال قبل عقد من الزمان. إلّا أن هذا الضعف لا يشمل كما يبدو بذات المستوى قدرات التنظيم الإعلامية وخاصة عبر الإنترنيت، فهو مازال قادرا على تجنيد مصممي الجرافيك ومصممي الويب الموهوبين لنشر رسالة الكراهية والتحريض على الانتقام.

واختتم غاردنر مقاله بالتأكيد على أن مقتل البغدادي قد أفقد داعش، قيادات تتمتع بكاريزما، فيما أضعفت التصفيات المتتالية للقيادات البديلة، قدرته على خلق وجوه ذات تأثير مناسب على محبيه.

***********************************************************

إضراب في البصرة واعتصام في الناصرية.. الاحتجاج على تردي ساعات تجهيز الكهرباء يتسع

بغداد ـ طريق الشعب

مع عجز الجهات الحكومية عن تنفيذ مطالب المحتجين في مختلف مدن البلاد، تتوسع رقعة الاحتجاجات المطلبية، ما يهدد بصيف لاهب ليس على صعيد حرارة الأجواء وحدها، إنما قد نشهد أيضًا احتجاجات واسعة في حال عجزت الحكومة عن معالجة أزمة الكهرباء المستفحلة.

الاعتصام يتواصل في ذي قار

وقال معتصمو الناصرية أمام محطة الكهرباء، إن إنهاء الاعتصام مرهون بتصويت مجلس الوزراء على جميع مطالبهم في جلسته اليوم الثلاثاء.

وقال أحد المعتصمين في تسجيل فيديو، إن كتاب وزارة الكهرباء الأخير يحتاج إلى التصويت من قبل مجلس الوزراء على الرغم من تعهدات الحكومة المحلية في المضي بمتابعة هذه المطالب، مشيرًا إلى أن من أبرز المطالب التي تحتاج التصويت هو إنشاء محطة توليد كهربائية بطاقة 3 آلاف ميغاواط على أن تكون حكومية وغير استثمارية، ملوحًا بالمطالبة بإقالة الوزير وإدارة المحافظة بشقيها التنفيذي والتشريعي، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

احتجاج غاضب في بغداد

وشهد قضاء المحمودية في العاصمة بغداد، تظاهرة حاشدة للأهالي، انطلقت من أمام دائرة القضاء، مُتوجهة إلى دائرة البلدية لتسليم مطالب المواطنين المتعلقة بتحسين الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن “مسيرة المحتجين لم تتوقف وواصلوا طريقهم إلى دائرة الكهرباء، لتسليمها مذكرة الاحتجاج على تدني خدمات توزيع الكهرباء، ومن ثم اتجهوا إلى دائرة الماء، وصولاً إلى مقر قائمقام المحمودية”.

وأضاف، أن “تنسيقية التظاهرة قدمت مذكرة احتجاج، مُعطية المهلة المحددة إلى غاية الثامن من تموز لتحسين الوضع الخدمي”، مهددة بـ”اتخاذ إجراءات تصعيدية كاعتصام وقطع الطريق المؤدي إلى ثلاث محافظات إن لم تتم تلبية مطالبهم”.

وعلى صعيد متصل، تظاهر مواطنون غاضبون في منطقة الزعفرانية ببغداد، وقاموا بإشعال الإطارات وسط الشارع، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي.

وتظاهر العشرات من المفسوخة عقودهم والمتغيبين والهاربين في وزارة الداخلية، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين باعادتهم إلى الخدمة.

ورفع المتظاهرون لافتة طالبت وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بإطلاق مباشرة المغيبين من الشرطة الاتحادية من خلال منحهم التخصيص المالي.

إضراب في البصرة

ونظم منتسبو الكهرباء إضرابًا عن العمل في قاطع خدمات حمدان بقضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة، بسبب قلة أعدادهم وعدم وجود الآليات الكافية أو عطلها مقارنة بزخم العمل الكبير عليهم بمعدل 80 عطلاً يوميًا وهم مطالبون بإصلاحها خلال 24 ساعة.

وقال المنتسبون المضربون عبر مقطع فيديو، إن كل ذلك يجري في ظل ظروف صعبة للغاية، أدت إلى استشهاد أحد منتسبي القاطع، فيما طالبوا بالاهتمام بهم وتوفير احتياجاتهم.

مطالبات بالخدمات في المثنى

ونظم عشرات العمال في مستشفى الخضر العام بمحافظة المثنى، وقفة احتجاجية طالبوا خلالها بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن العمال نظموا وقفة داخل بناية المستشفى، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، مبينا أن هؤلاء لوحوا بتنظيم إضراب عن العمل، في حال عدم تلبية مطالبهم.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة “أم الهوش” الواقعة قرب جامعة المثنى، مطالبين بالخدمات، فيما دعوا إلى شمول منطقتهم بأعمال الجهد الخدمي.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم تتمحور الخدمات الأساسية ومنها الماء والكهرباء والطرق، مؤكدين أنهم سبق أن قدموا طلبات للجهات المعنية لشمولهم بالخدمات، لكنها لم تستجب لهم حتى الآن.

النجف تحتج على هدم احد الجسور

وتظاهر العشرات في النجف، احتجاجًا على هدم أحد الجسور جنوب غربي مركز المحافظة.

ونوه مراسل “طريق الشعب”، بأن العشرات من سكان منطقة “المجاتيم” في ناحية الحرية، تظاهروا ضد هدم جسر منطقتهم الرابط مع ناحية العباسية والقريب من محافظة الديوانية جنوب غربي النجف.

وبين، أن المتظاهرين طالبوا الحكومة بالتدخل وفتح تحقيق في حادثة هدم الجسر على يد مدير ري ناحية الحرية بمحافظة النجف، وإحالته للجهات المختصة، إضافة إلى إعادة بناء الجسر من جديد.

ديالى تلاحق استثناء السوداني

وطالب المتظاهرون من خريجي الجامعات والمعاهد في محافظة ديالى رئيس مجلس الوزراء باستثنائهم من ضوابط التعيينات مثل ما حدث مع خريجي محافظة ذي قار المتظاهرين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن “العشرات من الخريجين تجمعوا أمام مبنى مجلس محافظة ديالى الذي فشل حتى الآن في تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة”.

وأضاف أن “المتظاهرين طالبوا رئيس الحكومة محمد شياع السوداني باستثنائهم من ضوابط التعيينات أسوة بخريجي محافظة ذي قار الذين استثناهم رئيس الحكومة وإطلاق الـ7000 المخصصة للمحافظة”.

***********************************************************

الصفحة الرابعة

قانون مكافحتها غير مفعّل.. ودعوات وقف الاستيراد وتسقيط القديم لا تُسمع.. عوادم السيارات تزيد الأجواء جحيما وتُفاقم أزمة الاحتباس الحراري

بغداد - تبارك عبد المجيد

في ظل استمرار تدفق قوافل الشاحنات المحملة بالسيارات المستوردة على مختلف مناطق البلاد، تتفاقم المخاطر البيئية التي تهدد حياة العراقيين، بينما لا تكترث الجهات الحكومية لتعاظم نسب التلوث التي جعلت كثيرا من المدن لا تصلح للعيش الإنساني وفقا لمعايير دولية.

ويعتبر الاهتمام بالبيئة وسهولة التنقل وأسعار السكن وتوفر فرص العمل من أهم العوامل التي تُؤخذ بعين الاعتبار لتحديد مستوى رفاهية العيش في أي مدينة.

وطبقا لتقرير أصدرته مجلة «موي نيغوثيوس إي إيكونوميا» الإسبانية، في العام 2021، فإن أسوأ مدينة في العالم يمكن العيش فيها حاليا هي العاصمة بغداد، بسبب الحروب والمستويات العالية للفقر والتفاوت الاجتماعي.

استهلاك الوقود صيفا

يقول المهندس منار العبيدي، بحسب دراسة تولى إعدادها خلال العام الحالي، عن معدلات استهلاك الوقود لدى السيارات في فترة الاختناقات المرورية، وتأثير عمل تكييف السيارات في فصل الصيف على مقدار الوقود المستهلك للسيارة.

ويذكر العبيدي في دراسته، أن مقدار الإنفاق على الوقود يرتفع بنسبة 275% في فصل الصيف والاختناقات المرورية مقارنة مع فترة عدم وجود اختناقات مرورية وفترات الاجواء الطبيعية، مشيرا الى ان «هذا الارتفاع بالنفقات يؤدي الى زيادة الطلب على وقود السيارات، الأمر الذي يكلف بحدود 10 ترليون دينار عراقي إضافية سنويا في بغداد فقط».

ويشير الى ان حجم السيارات الجديدة الداخلة الى العراق يبلغ بحدود 115 الف سيارة سنويا.

وينصح العبيدي في دراسته بـ»حل مؤقت»: وهو «ايقاف استيراد السيارات او رفع التعرفة الكمركية عليها خلال المرحلة القادمة، للسيطرة على تزايد أعداد السيارات».

وقال وزير البيئة نزار آميدي، مؤخرا، أن دوائر ومجالس حماية وتحسين البيئة في بغداد والمحافظات مستمرة بالتواصل مع الحكومات المحلية والمحافظين لدعمهم في كيفية إعداد وتنفيذ برامج معنية بالتحسين البيئي.

وأضاف آميدي في بيان طالعته «طريق الشعب»، إن البنى التحتية الخاصة بالتحسين البيئي تعتبر من أولويات الحكومة الاتحادية، وذلك لمواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي والتصحر والجفاف».

واضاف ان وزارته تسعى لـ»تنمية الوعي البيئي لدى الإدارات المحلية».

بيع «احجار البيئة»

وتتفاقم ظاهرة بيع وشراء أحجار البيئة الخاصة بالسيارات في الاسواق السوداء، حيث يروج العديد من اصحاب الورش الصناعية أو عبر صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي اعلانات شراء تلك الاحجار «بأسعار مغرية»، وفقا لمعلومات نشرتها مؤسسة نيريج الاعلامية.

قالت الناشطة البيئية نجوان علي، أن «السيارات تشكل تهديدًا كبيرًا على البيئة بسبب الاحتراق غير الكامل للوقود، ما يؤدي إلى مشاكل في محرك السيارة وإطلاق أدخنة ضارة مباشرة إلى الهواء»، مشيرة الى ان «السيارات التي لا تملك احجار بيئة تسهم بشكل كبير في انتشار التلوث أثناء سيرها».

وأضافت في حديث مع «طريق الشعب»، أن «الغازات الناتجة عن عوادم السيارات تتسبب بالعديد من الأمراض التنفسية، وسرطان الرئة، والأمراض القلبية، والأمراض العقلية، وغيرها. كما أن لها تأثيرًا كبيرًا على جودة الهواء، حيث تزيد من تلوثه، وتسهم في تغذية الاحتباس الحراري».

ووفقا للتقرير الإحصائي السنوي الذي صدر من وزارة الصحة، بلغت اعداد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي (334010) مراجعين في مستشفيات العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى، اي بمعدل ( 13.05 ) مقارنة بالأمراض الأخرى.

قوانين غير مفعّلة

وأشارت علي إلى أنه «على الرغم من وجود قوانين تحد من الانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود في المركبات، إلا أن الوضع في شوارع بغداد يظهر أن هذه القوانين غير مفعلة بشكل كافٍ. فدخان السيارات والمركبات يغطي أجواء العاصمة، خاصة في أوقات الذروة المرورية بعد انتهاء الدوام في المؤسسات العامة».

وأكدت نجوان علي، أهمية تبني حلول شاملة لمعالجة مشكلة التلوث المروري، وتحسين وسائل النقل العام واعتماد السيارات الصديقة للبيئة.

وينص قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) المنشور في جريدة الوقائع الرسمية لسنة 2009 في المادة (15) من الفرع الثالث على: يمنع ما يأتي: انبعاث الادخنة أو الغازات والابخرة أو الدقائق الناجمة عن عمليات انتاجية أو حرق الوقود الى الهواء الا بعد اجراء المعالجات اللازمة بما يتضمن مطابقتها للتشريعات البيئية منع استخدام مركبات او عجلات ينتج عنها عادم اعلى من الحدود المسموح بها في التشريعات الوطنية.

تسقيط المركبات القديمة

يقول خالد الجابري، رئيس مؤسسة أصول للتطوير الاقتصادي والتنمية المستدامة، إن «الازدحام المروري يعد أحد المصادر الرئيسة للتلوث. ولحل هذه المشكلة، يجب ربط المدينة بسلسلة من الشوارع والجسور لتقليل الازدحامات وتحقيق التنقل بسرعة مثالية بين أرجاء المدينة.

ويضيف الجابري لـ»طريق الشعب»، أنه لا يمكن إغفال أن المشاريع الحكومية لفك الاختناق المروري كانت من المفترض أن تُنجز قبل أكثر من 18 عامًا أو ربما أكثر، بواسطة أمانة بغداد، معتبرا أن التأخير في إنجاز التصاميم الأساسية للمدينة «أسفر عن تلوث بصري ومكاني وبيئي كبير، ما أدى إلى زيادة الضغط على البنية التحتية».

ويشير الى أن «تسقيط السيارات القديمة هو أحد الحلول الممكنة، لكنه ليس الحل الوحيد»، مؤكدا «ضرورة تبني رؤية شاملة تضم تخطيطًا حضريا متكاملا، يضمن تحسين جودة الحياة وتقليل الأثر البيئي»، مشددا على أهمية استمرار الحكومة في تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية، مع التأكيد على أهمية التخطيط المسبق والتنفيذ الفعال لتجنب أي تأخير مستقبلي.

ويؤكد الجابري، أن توفير مدينة خالية من الازدحامات، يتطلب التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات المدنية لضمان تنفيذ الخطط والمشاريع بكفاءة وفعالية، ما ينعكس إيجابًا على البيئة وصحة المواطنين.

«كارثي»

كشبين علي، مدير منظمة هسار البيئية، حذر من التأثيرات السلبية على البيئة، والتي تخلفها السيارات، نتيجة للانبعاثات الغازية الضارة التي تطلقها. هذه الغازات تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري وتؤدي إلى تغيّرات مناخية تهدد البشرية».

وقال علي خلال حديثه مع «طريق الشعب»، انه «مع تزايد أعداد السيارات في جميع الدول، تزداد كمية هذه الغازات، ما يزيد من التأثير السلبي على البيئة»، مؤكدا أن هناك جهودا عالمية تحاول الانتقال إلى السيارات الكهربائية أو الصديقة للبيئة كنهج مستدام». ومع ذلك، يواجه العراق تحديات كبيرة في هذا المجال، حيث لا يزال متأخرًا عن الدول الأخرى.

ووصف علي الوضع بأنه «كارثي»، مؤكدا ضرورة تحسين نظام النقل العام كخطوة أولى.

وأضاف، أنّه «العراق يعاني حاليا من نقص في وسائل النقل العام، ما يدفع كل أسرة لامتلاك سيارة خاصة لقضاء الأنشطة اليومية، وهذا يزيد من الضغط على المدن. وبالتالي، يجب تحسين نظام النقل العام كخطوة أولى، يليه التفكير في كيفية استخدام السيارات الصديقة للبيئة». وشدّد على ضرورة تصميم الحلول بشكل استراتيجي من قبل الحكومة، وبمشاركة القطاع الخاص والمنظمات المحلية.

وتابع هسار، أن تحسين النقل العام هو الخطوة الأولى، يتبعها تبني السيارات الصديقة للبيئة. كما ينبغي دعم هذه الاستراتيجيات بالتشريعات المناسبة وزيادة الوعي لدى الناس للمساهمة في هذه المبادرة.

وبحسب وثيقة الإسهامات المحددة التي أعدت وفقا لمتطلبات الاتفاقية الإطارية للمناخ واتفاقية باريس للمناخ يطمح العراق إلى تنفيذ مساهماته المحددة وطنيا للفترة الزمنية من 2021 لغاية 2030 إلى تحقيق خفض متوقع بين 1 – 2 في المائة من مجمل الانبعاثات وفقا للجرودات الوطنية للغازات الدفيئة بالجهد الوطني.

****************************************************************

لجنة برلمانية: دوائر حكومية كثيرة إنتاجها صفر!.. مراقبون: حكومة الخدمات عاجزة عن تقديم الخدمات

بغداد – طريق الشعب

تشهد غالبية المحافظات العراقية في الوقت الراهن احتجاجات مستمرة، خاصة في مناطق الوسط والجنوب، نتيجة نقص الخدمات وتقاعس المؤسسات الخدمية عن تحسين الأوضاع؛ إذ لا تزال مشكلة الكهرباء في البلاد قائمة من دون حل منذ أكثر من عشرين عاماً.

وأشرّت لجنة الخدمات النيابية وجود عجزٍ واضح عن تقديم الخدمات للمواطنين من قبل الكثير من المؤسسات الحكومية الخدمية المختلفة، برغم تخصيص مئات المليارات التي لم تنعكس إيجابا على حياة الناس.

وتدفع المزيد من المشاريع بالمواطنين الى ميادين الاحتجاج، بسبب تلكؤها وسوء تنفيذها، إن نفذت أصلا.

وقال اللجنة النيابية، ان كثيرا من المؤسسات والدوائر الخدمية لا يحدث فرقا وجودها من عدم وجودها، بل هي مجرد عبء يقل ميزانية الدولة.

تأييد لكلام اللجنة النيابية

وقال عضو لجنة الخدمات في مجلس محافظة الديوانية اياد الميالي لـ”طريق الشعب” أنه يؤيد ما ذكرته اللجنة في ما يتعلق بعجز المؤسسات الحكومية الخدمية عن تقديم الخدمات، راهنا ذلك بـ”طريقة إيصال الخدمة عن طريق القطاع الحكومي أو الموظف الحكومي، فهي طريقة خاطئة للغاية”.

وأردف الميالي كلامه، أن “الحكومة لا يمكن لها أن تقدم كافة الخدمات للمواطنين، كما كان يحدث في الثمانينات عندما كانت الشركات الحكومية ـ مثل شركة حمورابي وشركة المعتصم ـ تتولى تنفيذ المشاريع”، مضيفا “اليوم يتم إسناد هذه الأعمال إلى شركات من القطاع الخاص تحت إشراف حكومي. على سبيل المثال، لا يمكن لمجموعة من 100 إلى 150 موظفا في بلدية الديوانية تنظيف المدينة بأكملها ورفع النفايات عن الشوارع الرئيسة والأزقة والأحياء. هذا مستحيل ويتطلب التوجه نحو إشراك القطاع الخاص في كافة المجالات بما في ذلك الكهرباء والماء والتنظيفات”.

وفي مقابل ذلك، شدد المسؤول المحلي على أهمية إيجاد حلول لمشكلة العجز لدى الدوائر الخدمية عن تقديم الخدمة، من خلال تحول هذه الدوائر إلى إشراف وتخطيط ومتابعة وتقييم لشركات القطاع الخاص، التي ننصح بإسناد مهام تقديم الخدمات اليها، لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية للمواطنين، وتحمليها مسؤولية أي تقصير”.

غياب الرؤية

وقال عضو لجنة الخدمات النيابية السابق جعفر الموسوي، أن موضوع الخدمات هو “الشغل الشاغل في الوقت الحاضر”، مردفا ان هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم تقديم الخدمات بالمستوى المطلوب”.

وأضاف الموسوي لـ “طريق الشعب”، أن “من بين هذه الأسباب عدم وجود رؤية حقيقية وتخطيطية لموضوع الخدمات، ما يؤدي إلى ضعف في تقديمها”.

وأشار الموسوي إلى أن “المحاصصة تعد أحد العوامل الرئيسة التي تحول دون اختيار الشخصيات ذات المؤهلات المطلوبة لإدارة المؤسسات”، مبينا أن “الفساد وغياب المتابعة الحقيقية يؤديان إلى تداخل الصلاحيات، حيث ينشغل أغلب أعضاء المجالس بالتنفيذ بدلًا من الرقابة، ما يسهم في الترهل الوظيفي وقلة الاختصاص”.

وتابع، أن “غياب المشاريع الاستراتيجية والتنسيق مع المحافظات في اختيار الشركات المنفذة للأعمال يزيد من تدهور الوضع”، مشيرا إلى أن بعض القطاعات تحتاج إلى تعاون من قبل القطاع الخاص”.

وواحدة من المشكلات التي طرحها الموسوي تتعلق بشح وانعدام المياه في الأنهار الفرعية، ما يؤدي إلى توقف العديد من مشاريع المياه عن العمل، خصوصًا في فصل الصيف.  وفي ما يخص قطاع الكهرباء، أشار الموسوي إلى نقص المحطات الثانوية وتهالك الشبكات ورداءة المواد المستخدمة في الصيانة، بالإضافة إلى قلة الكوادر والآليات والمتابعة، حيث لا توجد عمليات صيانة استباقية في فصل الشتاء استعدادًا لفصل الصيف، وإن وجدت فهي دون المستوى المطلوب.

وانتقد الموسوي “عدم الاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال”.

وذكر أيضا، ان نقص التشريعات يسهم هو الآخر بتردي وغياب قطاع الخدمات، إلى جانب غياب معامل تدوير النفايات والطمر الصحي وغيرها من المشكلات البيئية.

وأشار إلى “غياب ملحوظ” لدور المؤسسات الرقابية، حيث لا توجد مؤسسة رقابية تطالب الحكومة المحلية أو الدوائر الخدمية بخططها السنوية. وتبقى الخطط مجرد أوراق على الرف، عدا بعض الحلول الترقيعية التي لا تجد ملموسية لدى المواطن، بسبب أن العديد من المسؤولين ليسوا أصحاب اختصاص، ومع ذلك يتم منحهم إدارة أقسام ودوائر دون أية متابعة لعملهم.

وخلص الموسوي إلى ضرورة إعادة النظر في كافة التفاصيل الخدمية من خلال مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وبقية الوزرات ومجالس المحافظات، لافتاً إلى أهمية وجود عوامل تحفيز للعاملين في هذه القطاعات، والاهتمام بمستحقاتهم وسلامتهم.

اتهامات حكومية متبادلة بالتقصير

وقال الخبير الاقتصادي همام الشماع، أن “العراق شهد خلال الـ 21 عاماً الماضية موازنات غير مسبوقة، نتيجة لارتفاع أسعار النفط”، ومع ذلك، فإن الدولة لم تقم بدورها المطلوب، وأن الأجهزة الحكومية لم تؤدِ واجباتها كما يجب، ما أدى إلى تفكك هذه الأجهزة وانهيار الترابط في ما بينها.

وذكر الشماع لـ “طريق الشعب”، أن وزارتي النفط والكهرباء تتبادلان الاتهامات، حيث تلقي الاولى اللوم على الثانية بعدم دفع تكاليف الغاز، ما يعني الفشل في التنسيق بين الوزارات. وأوضح الشماع، أن الوزارات تُدار وكأنها مملوكة للوزراء الذين يمثلون أحزاباً وقوى سياسية، حيث يؤسس كل منهم “مملكة” خاصة به، ويعمل بما يخدم منفعته الشخصية والحزبية، والتالي فان تقديم الخدمات يتم بناء على ما يمكن ان تحققه من مكاسب اقتصادية للأحزاب، وليس من اجل خدمة المواطنين.

وزاد بالقول: ان “حكومة السوداني تدعي أنها حكومة خدمات، لكن أي حكومة يجب أن تقدم الخدمات للشعب، سواء كانت أمنية، اقتصادية، صحية، تعليمية وغيرها. كل حكومة تقع على عاتقها مسؤولية تقديم الخدمات وتملك ميزانية تشغيلية لتحقيق ذلك”.

واختتم الشماع حديثه بأن “الحكومة تُلهي الشعب بأمور جانبية، لتغطي على تقصيرها”.

**********************************************************************

الصفحة الخامسة

المجمّعات الجديدة للأغنياء ولا بدائل للمتجاوزين.. إزالة البيوت العشوائية تهدد ملايين المواطنين بالتشرّد

متابعة – طريق الشعب

نحو 4 ملايين عراقي يسكنون في بيوت عشوائية تقع على أراض تابعة للدولة، وتنعدم فيها أبسط شروط المعيشة الإنسانية. وفي حين يضطر هؤلاء إلى السكن في تلك العشوائيات، نظرا لظروفهم المعيشية القاسية واستفحال أزمة السكن، تأتي الدولة لتجبرهم على إخلاء مساكنهم دون أن توفر لهم بدائل معقولة، الأمر الذي يهدد بتشرّدهم، لا سيما أن معظم المتجاوزين فقراء ومعدمون لا يقوون حتى على استئجار سكن بسيط.

ويتجمع نحو نصف تلك العشوائيات في أطراف بغداد، والنصف الآخر موزع في مختلف مدن البلاد، وسط دعوات لوضع حلول جذرية وعاجلة لهذه الظاهرة الخطيرة التي تنطوي عليها تحديات إنسانية واجتماعية وأمنية وصحية. إذ تشكل العشوائيات بؤراً للفقر وانتشار الأمراض، وتعكس مدى البؤس الذي وصل إليه المواطن العراقي في ظل الإهمال الحكومي والفساد المستشري في مفاصل الدولة.

وتنفذ دوائر البلدية في عموم المحافظات بين فترة وأخرى حملات لإزالة الدور المتجاوزة، وآخرها ما شرعت به بلدية البصرة في مطلع حزيران الفائت. إذ نفذت حملة كبيرة لإزالة التجاوزات في مركز المحافظة، وأبلغت أصحاب 450 داراً متجاوزة، برفع تجاوزاتهم عن منطقة كانت سابقا مساحة خضراء – حسب ما ذكره مدير البلدية فراس الحسيني في حديث صحفي. وقبل ذلك نفذت بلدية النجف حملة مماثلة في “الحي العسكري” بمركز المحافظة.

وبينما يُجبر سكان العشوائيات على إخلاء منازلهم إذعانا لحملات البلديات، يصطدمون بعدم قدرتهم على إيجاد مساكن تؤويهم، في ظل غلاء الإيجارات وعدم قيام الدولة بمنحهم مساكن بديلة. وفي حين تتوجه الدولة إلى بناء مجمعات سكنية تعتبرها حلا لأزمة السكن، يأتي الفقير فيتفاجأ بأن سعر الوحدة السكنية في تلك المجمعات باهظ جدا ولا يناسب سوى الأثرياء!

 مجبرون على التجاوز

يعزو مواطنون من سكان العشوائيات السبب الذي دفعهم للسكن في هذه الأماكن إلى الفقر والحرمان والإهمال الحكومي.  

وتقول المواطنة أم ضرغام، من سكان العشوائيات في كربلاء، ان “السكن في التجاوز جاء نتيجة ارتفاع أسعار العقارات. فنحن لا نستطيع شراء أرض أو منزل أو حتى استئجار سكن، لذلك نحن مجبرون على هذا الوضع”.

وتبين في حديث صحفي أن “أرخص منزل بمساحة 50 مترا في أطراف كربلاء، يصل سعره إلى 15 مليون دينار. أما المجمعات السكنية الجديدة، فحتى أصحاب الدخل المتوسط لا يستطيعون السكن فيها لارتفاع أسعار وحداتها، والتي يتراوح سعر البسيطة منها بين 150 و200 مليون دينار”.

وتؤكد المواطنة انها تتلقى بين فترة وأخرى من البلدية “بلاغات بإخلاء المسكن”، مطالبة الحكومة بتوفير مساكن بديلة للمتجاوزين، أو على الأقل منحهم أراض ومبالغ مالية للبناء عليها.

وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، قد أفاد في حديث صحفي سابق بأن “هناك 4 آلاف مجمع عشوائي في عموم العراق، تضم 522 ألف وحدة سكنية. أي أن هناك 522 ألف أُسرة تعيش في هذه العشوائيات”.

وأوضح أن “حصة بغداد من هذه العشوائية هي الربع، بواقع 1022 عشوائية، تليها البصرة بواقع 700 مجمع عشوائي”، لافتاً إلى أن “أقل المحافظات في أعداد العشوائيات هي كربلاء بواقع 98 مجمعاً، والنجف بحدود 99 مجمعاً”.

فيما ذكر مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان “قطاع السكن في العراق يعاني تراكم موروث لأكثر من 3 آلاف عشوائية يسكن فيها قرابة 4 ملايين مواطن، وتنخفض فيها متطلبات العيش اللائق. ويتجمع نصف تلك العشوائيات في أطراف العاصمة، والنصف الآخر في بقية مدن البلاد”.

المجمعات السكنية الجديدة

يصطدم الكثيرون من المواطنين، خاصة الفقراء وذوو الدخل المحدود، بعراقيل كبيرة عند محاولتهم الحصول على سكن، وذلك جراء الأسعار الخيالية للعقارات. وبينما تقوم الدولة بإنشاء مدن ومجمعات سكنية في عموم المحافظات، بهدف الحد من أزمة السكن، يتفاجأ المواطن البسيط بأن الوحدات السكنية في تلك المجمعات باهظة الثمن ولا تناسب أبدا قدرته الشرائية.

ويحتاج العراق إلى إنشاء 3 إلى 3.5 ملايين وحدة سكنية للحد من أزمة السكن المزمنة. وفي محاولة لتقليص الفجوة باشرت الحكومة بإنشاء 52 مدينة سكنية في المحافظات الوسطى والجنوبية، إلى جانب بناء مجمعات سكنية ومنح قروض لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية، في حلول وصفت بـ”الجذرية” لمعالجة المعضلة التي تؤرق الملايين في البلاد.

ويشير المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، إلى ان “أسعار الوحدات السكنية في المجمعات التي يتم إنشاؤها تخضع لنظرية العرض والطلب. فكلما كانت هناك زيادة في المعروض كلما انخفضت الأسعار، والعكس صحيح، فكلما قلّ المعروض كلما ارتفعت الأسعار”، مستدركا “لكن في ظل السياسة التي انتهجتها الحكومة ضمن خطط التنمية المتمثلة في بناء مدن سكنية، ستُخلق حالة من استقرار الأسعار”.

قانون معالجة التجاوزات السكنية

وكان مجلس النواب قد أنهى في 8 تشرين الأول 2022 القراءة الأولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجان الخدمات والإعمار والقانونية والمالية.

وفي هذا السياق، يقول عضو لجنة الخدمات والإعمار محما خليل، ان “قانون العشوائيات من القوانين المهمة المؤجلة منذ دورات سابقة”، مبينا في حديث صحفي أن “الحكومة سحبت مشروع القانون لإجراء التعديلات عليه، لكن يجب إيجاد البديل للمتجاوزين من خلال الاطلاع على التجارب المحلية والعالمية والاستفادة منها في حل هذا الملف الذي يُستغل عند كل انتخابات”. ويستدرك “لكن في ظل وضع مجلس النواب الحالي، من المستبعد تشريع القانون خلال هذه الدورة”. أما الخبير القانوني علي التميمي، فيرى أن “اسم القانون يحتاج إلى استبدال، كأن يكون (تمليك العقارات المتجاوز عليها)”، لافتا في حديث صحفي إلى ان “القانون فرّق بين الذين أنشأوا دوراً سكنية تجاوزاً على أراضي الدولة أو دوائرها قبل 31 كانون الأول 2016، والذين تجاوزا بعد هذا التاريخ. فهو لا يشمل المتجاوزين بعد هذه الفترة، وهذا التمايز لم يكن له ما يبرره لوجود تجاوزات كثيرة بعد 2016 تحتاج إلى المعالجة أيضا”.

ويشير إلى أن “القانون أوجب وجود لجنة متخصصة تقدر بدلات إيجار الأماكن المتجاوز عليها حسب أسعار مثيلاتها من العقارات النظامية، ما يصعب على المتجاوزين دفع مثل هذه المبالغ، والذين في حال لم يسددوها ستزال منازلهم دون تعويض”. 

وينوّه التميمي إلى ان “العقارات المشغولة بعد 2016 يُطبق عليها قرار مجلس قيادة الثورة 154، والذي يقر بالإخلاء وإزالة التجاوزات”، مبينا أنه “رغم أن مشروع القانون ألغى هذا القرار، لكنه أبقى على إجراءاته”.

*******************************************************

يضعها أصحاب المحال على الأرصفة مراوح الماء ملاذ البغداديين  تحت الشمس الحارقة

متابعة – طريق الشعب

لا ظل شجرة ولا سقف محطة انتظار يحميان المواطن البغدادي من أشعة الشمس اللاهبة، وهو يتجول في المراكز التجارية وسط العاصمة، ما يضطره إلى الوقوف قليلا أمام مراوح كهربائية ترش الماء، يضعها بعض أصحاب المحال التجارية على الأرصفة، لجذب الزبائن. فيما يلوذ البعض بخراطيم ترش الماء، أيضا يضعها أصحاب محال عند أبواب محالهم. 

وتنتشر مثل هذه المراوح والخراطيم في شوارع منطقتي السنك والباب الشرجي وساحة الخلاني والشورجة، المكتظة بالمارة طيلة ساعات النهار. ويقوم بعض المواطنين بوضع قطع قماش مبللة على رؤوسهم وهم يقفون أمام المراوح. فيما يبرّدون صدورهم بقناني ماء بارد، يبيعها أطفال وشباب ومسنون تحت أشعة الشمس، أو يشربون عصير “نومي بصرة” لدى الباعة الجوالين. وفي حديث صحفي، يقترح بعض المواطنين على أمانة بغداد، إنشاء أماكن مكيفة في شوارع مركز العاصمة، يستريح فيها الناس قليلا ويخففون من حرارة أجسادهم، خصوصا كبار السن، الذين كثيرا ما يصيبهم الإغماء إثر شدة الحر. كما يقترحون وضع مراوح مائية كالتي يضعها أصحاب المحال على الأرصفة. ويرون أن هذه الأمور ليست صعبة ولا تتطلب مبالغ كبيرة.

*******************************************************

تحذيرات من تفشي الحمّى النزفية معظم جزر المواشي في ذي قار عشوائي

متابعة – طريق الشعب

أفاد مدير المستشفى البيطري في ذي قار محمد عزيز جاسم، بأن “25 في المائة فقط من الذبائح تُجزر في المجازر، أما ما تبقى فيُذبح عشوائيا”، مبينا في حديث صحفي أن “معظم المجازر الموجودة في المحافظة في حال يرثى لها”.

وأوضح ان 5 مجازر فقط تعمل في المحافظة، 4 منها غير نظامية، في حين تحتاج المحافظة إلى نحو 22 مجزرة حديثة، محذرا من تفشي الحمى النزفية، لا سيما أن هناك أبقارا وأغناما تُذبح دون أن تخضع لفحص بيطري. 

ولفت جاسم إلى ان “مجزرة الناصرية أغلقت بأمر قضائي، إلا ان المحافظة مضطرة للعمل فيها، لعدم توفر بديل”، مضيفا أن “مجزرة سوق الشيوخ عبارة عن كرفان. لكن في الشطرة هناك مجزرة جيدة تابعة للمعهد الفني. أما في ناحية الفجر، فتوجد مجزرة واطئة الكلفة ولا ترقى لأن تكون مجزرة”.

وأشار إلى أن “75 في المائة من جزر الماشية يجري عشوائيا”، مؤكدا أن “مجزرة الناصرية تعاني انسداد شبكة المجاري. حيث يجري سحب المياه الثقيلة التي تخلفها باستخدام السيارات الحوضية”.

ونوّه إلى ان “مجزرة الناصرية مغلقة بأمر قضائي. وان المشكلة تدور بين دائرتي البلدية والبيئة. فالبيئة تطالب بأن تكون المجزرة خارج الحدود الإدارية للمدينة، فيما تعتذر البلدية عن ذلك، لأنه ليس من صلاحياتها إنشاء مجازر خارج تلك الحدود”.

واقترح جاسم إنشاء مجازر واطئة الكلفة، عبارة عن قاعات تتوفر فيها المتطلبات البيئية والصحية، لحين استكمال إجراءات المجازر النموذجية، مؤكدا ان “الذبح العشوائي له أضرار كبيرة جداً على صحة المواطنين، ناهيك عن كونه ظاهرة غير حضارية”.

**************************************************************

عينكم على أصحاب المحال في سوق بعقوبة!

بعقوبة - طاهر احمد زيدان

تقوم الكوادر الفنية في بلدية مدينة بعقوبة، بإزالة السقائف غير النظامية داخل سوق المدينة، على اعتبار انها تشوّه المكان ولا تتطابق مع التصميم الأساسي للسوق. 

فيما يشكو أصحاب المحال من عدم قدرتهم على إنشاء سقائف جديدة نظامية وفقا للضوابط المحددة من قبل البلدية، بسبب كلفتها المالية العالية، لا سيما انهم مؤجرون وليسوا مالكين شرعيين للمحال، مطالبين عبر “طريق الشعب”، البلدية وبقية الجهات الحكومية المعنية، بالالتفات إلى معاناتهم هذه، ومساعدتهم في إيجاد سقائف نظامية تقيهم من أشعة الشمس في الصيف والأمطار في الشتاء.

**********************************************************

أهالي «أم الهوش» في السماوة يطالبون بالخدمات

متابعة – طريق الشعب

طالب أهالي منطقة “أم الهوش” الواقعة قرب جامعة المثنى في مدينة السماوة، بشمول منطقتهم بالمشاريع الخدمية، مبينين في حديث صحفي ان المنطقة تعاني تدهورا في خدمات الماء والكهرباء والطرق.

ولفتوا إلى انهم سبق ان ناشدوا الجهات المعنية شمول منطقتهم بالخدمات أسوة بغيرها من المناطق، لكنهم لم يتلقوا استجابة حتى الآن.

********************************************************

بين قلة الغطاء النباتي وشح المياه نحالو كربلاء يشكون  من انخفاض إنتاج العسل

متابعة – طريق الشعب

أفاد رئيس جمعية نحالي كربلاء التخصصية، علي المرشدي، بأن قلة الغطاء النباتي لمراعي النحل في المحافظة وضعف الاطلاقات المائية في الأنهر، أثرا بشكل كبير على إنتاج العسل.

وقال في حديث صحفي أنه “للأسف الشديد يواجه النحالون في كربلاء مشكلات عديدة ومعوقات كبيرة، أضعفت إنتاج العسل”، مبينا أن “النحل لا يجد غطاء نباتيا كافيا يتغذى عليه. كما ان المياه المتوفرة في البساتين قليلة جدا، ما أثر سلبا على الإنتاج كماً ونوعاً”.

ولفت إلى ان “هناك مساحات زراعية واسعة في كربلاء تعاني اليوم شح المياه، من بينها مزارع قضاء الحر، التي كانت سابقا مراعي ممتازة للنحل، لما تحتويه من أشجار كثيفة ومزهرة. أما اليوم فقد تحولت تلك الأراضي في معظمها، إلى سكنية، بسبب ظاهرة التجريف”.

ودعا المرشدي الحكومة المحلية إلى التكثيف من حملات التشجير لزيادة رقعة المساحات الخضراء، وتوفير المياه للأراضي الزراعية وحث الفلاحين على غرس الأشجار الرحيقية، منوّها إلى ان وزارة الزراعة كانت تدعم النحالين في السنوات السابقة، بالمبيدات. أما اليوم فالدعم محدود.

واشار المرشدي إلى ان جمعيتهم نفذت خلال السنتين الماضيتين 4 حملات تشجير في مركز كربلاء، غرست خلالها نحو 2500 شجرة رحيقية.

***********************************************************

مواساة

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة الصديق الشاب المنتظر حيدر محمد عبية، الذي توفي إثر حادث مؤسف. للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
  • بأسى وحزن عميقين، تلقى المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية خبر رحيل السيدة الجليلة فائزة حلمي (أم نور)، التي توفيت السبت الماضي بعد معاناة صحية تفاقمت عليها في الشهور الأخيرة.

والفقيدة تربوية فاضلة، عملت مدرّسة في اختصاصها باللغة العربية في العراق. وهي أرملة الكاتب والمترجم البارز مصطفى عبود. وقد رافقته في مسيرة مغتربه ومنفاه الاضطراريين الطويلين إلى تشيكيا، منذ سبعينيات القرن الماضي. كما عملت في القسم العربي في إذاعة براغ لسنوات عدة، حتى أواخر الثمانينيات، ثم معلمة في المدرسة الليبية في العاصمة التشيكية. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لأسرتها الكريمة.

  • تعزي لجنة الشهيد محمد الخضري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الخضر بمحافظة المثنى، عائلة صديق الحزب لطيف صالح تاج الدين، بوفاته.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .

  • بمزيد من الأسى والحزن، تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بخالص العزاء والمواساة لعائلة الرفيق الراحل سلمان عبيد المسعودي، وأولاده غالب وغانم ود. عمار المسعودي بوفاة والدتهم. وهي والدة الشهيد عبد العباس. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

***************************************************************

الصفحة السادسة

الحرب تقترب من شهرها العاشر.. والفلسطينيون صامدون الاحتلال الصهيوني يستخدم الأسرى دروعاً بشرية

متابعة – طريق الشعب

اقترف جيش الاحتلال الصهيوني، جريمة مروعة جديدة، إذ استخدم أسرى فلسطينيين كدروع بشرية أثناء القتال في قطاع غزة.

وفيما تقترب الحرب من دخول الشهر العاشر، فأن مؤشرات إيقاف الحرب غير واضحة حتى الآن، في ظل تواصل الضغط الدولي والمحلي على دولة الاحتلال وحكومة نتنياهو المتطرفة من أجل إبرام صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب.

وفيما يستمر التصعيد على الحدود الشمالية مع لبنان تواصلت التوترات في البحر الأحمر بعد إعلان الحوثيين استهداف سفنيه جديدة، في الأثناء عمقت المعارك في الشجاعية بقطاع غزة الأزمة الإنسانية وبات الآلاف من الفلسطينيين النازحين في الشوارع، وبحسب آخر حصيلة لعدد الشهداء فأن وزارة الصحة أعلنت عن 37877 شهيداً على الأقل منذ بدء الحرب على غزة.

الأسرى دروع بشرية

نشرت شبكة الجزيرة صوراً تُظهر استخدام جيش الاحتلال الصهيوني لأسرى فلسطينيين دروعا بشرية أثناء القتال في قطاع غزة.

وتبين الصور إجبار أسير فلسطيني على الدخول في نفق، بعد ربطه بحبل وتثبيت كاميرا على جسده، بالإضافة إلى إجبار الأسرى على ارتداء ملابس عسكرية أثناء استخدامهم دروعا بشرية.

كما تظهر استخدام أسير جريح درعا بشريا وإجباره على دخول منازل مدمرة في غزة، حيث تظهر جثث شهداء ملقاة على الأرض في مدخل المنزل.

وفي الضفة الغربية، أظهرت مقاطع فيديو ربط أسير جريح على مقدمة آلية عسكرية إسرائيلية خلال اقتحام مدينة جنين، خوفا من رصاص المقاومين.

واعتبرت حماس، استخدام الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية جريمة حرب مكتملة الأركان، ودعت إلى محاكمة جيش الاحتلال.

اقتحام الضفة الغربية

جددت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر أمس، اقتحام مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، وحاصرت مداخل مخيم نور شمس، ونشرت قناصة على مبان سكنية، في حين تخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات مسلحة مع القوات المقتحمة.

وفرضت القوات الحصار على مخيم نور الشمس، فيما قامت جرافات الاحتلال بتدمير البنى التحتية كما شرعت بتخريب وتجريف شوارع رئيسية في طولكرم، وداهم جنود الاحتلال عددا من المنازل والبنايات المرتفعة في محيط المخيم ونصبوا القناصة على أسطحها، واندلعت مواجهات على مدخل مخيم طولكرم لحظة مرور الآليات العسكرية بالقرب من مدخله وسط سماع أصوات انفجارات في المنطقة.

في المقابل حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن «التصعيد المستمر للعنف في الضفة الغربية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، مما يؤثر على سلامة ورفاهية الأطفال».

وأضافت: أن «الأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية وفي كل مكان يحتاجون إلى السلام».

مقاومة شرسة وخسائر الاحتلال

وفي حي الشجاعية، استهدفت المقاومة الفلسطينية مواقع الاحتلال في غلاف غزة برشقة صاروخية، ونفذت عدة كمائن بقوات إسرائيلية في حي الشجاعية ورفح جنوب غزة، بينما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس، غارات على مناطق عدة بالقطاع المحاصر أسفرت عن استشهاد وجرح عدد من الفلسطينيين.

وأعلنت كتائب القسام، عن استهدفها قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المنازل في حي الشجاعية شرق مدينة غزة وأوقعتها بين قتيل وجريح، كما استهدفت دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركافا بعبوتين من نوع شواظ في الحي ذاته، وقنصت جنديا إسرائيليا داخل أحد المنازل في الحي.

وقبل ذلك أعلنت كائب القسام أنها استدرجت قوة إسرائيلية إلى منزل مفخخ شرق رفح جنوبي القطاع، وفجرته فور دخول الجنود، مؤكدة إيقاعهم بين قتيل وجريح.

كما أعلنت سرايا القدس أنها قصفت -برشقات صاروخية- كيسوفيم والعين الثالثة ونيريم وصوفا وحوليت والمستوطنات في غلاف غزة.

بدورها بثت كتائب الشهيد عمر القاسم مشاهد من استهداف قوات جيش الاحتلال المتوغلة في الشجاعية بالاشتراك مع كتائب شهداء الأقصى.

ورصدت إسرائيل إطلاق 20 قذيفة صاروخية أطلقت من منطقة خان يونس نحو المنطقة المجاورة لقطاع غزة.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 18 جنديا، جراح أحدهم خطيرة، إثر هجوم بطائرة مسيرة في الجولان السوري المحتل.

*******************************************************

في لندن.. مسيرة تضامنية مع الشعب السوداني الشقيق

ساجدة أموري – طريق الشعب

شهدت العاصمة البريطانية لندن يوم السبت 29 حزيران 2024 مسيرة تضامنية مع الشعب السوداني الشقيق قام بتنظيمها الحزب الشيوعي السوداني في بريطانيا وبالتعاون مع العديد من المنظمات السودانية العاملة على الساحة. وكان لرفاقنا ورفيقاتنا في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا حضور مميز والذي كان موضع شكر وتقدير من قبل الرفاق السودانيين.

ابتدأت المسيرة بالتجمع في ساحة (ماربل أرج) الشهيرة وسط لندن حيت رُفعت الشعارات واللافتات المنددة بالحرب ومآسيها على الشعب السوداني الشقيق وسط التعتيم الإعلامي العربي والعالمي.  ثم جابت المسيرة شارع (أوكسفورد) الشهير متجهةً إلى بناية BBC، وهناك بدأت الهتافات والقرع على الطبول وأمتزج الصوت مع النداء لعدم ترك الشعب السوداني فريسةً للعسكر والهمجية. وتم القاء كلمات الجهات المنظمة للمسيرة والمشاركين بها، وكان لمنظمة حزبنا كلمة قُدمت من قبل الرفيقة الدكتورة سلمى السداوي أكدت فيها حجم الدمار والمأساة التي يمر بها شعبنا السوداني الشقيق وأعربت عن تضامن حزبنا ورفاقنا مع الشعب السوداني الشقيق ومع رفاقنا السودانيين على أرض السودان الذين يتعرضون اليوم لأبشع حرب أبادة وتصفيات جسدية وسط تكتم أعلامي صارخ. لاقت الكلمة ترحيباً كبيراً من المشاركين وسط الهتاف لحزبنا الشيوعي العراقي لدورهِ الأممي الواضح في دعم أشقائنا في محنتهم. ثم توالت الكلمات من العديد من المنظمات المشاركة في هذه الفعالية.

من الجدير بالذكر أن رفاقنا ورفيقاتنا في منظمة حزبنا في بريطانيا كانوا من أول الحاضرين في هذه الفعالية منذ انطلاقها وقد رفعوا شعارات التضامن التي كُتبت خصيصاً باللغتين العربية والإنكليزية، كما قام الرفيق سمير طبلة بنقل وقائع المسيرة عبرَ قناته على الفيسبوك.

**********************************************************

هزيمة قاسية لمعسكر ماكرون اليمين المتطرف يتصدر واليسار الفرنسي يحقق نتائج جيدة

متابعة – طريق الشعب

كما كان متوقعا، تصدر اليمين المتطرف نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا، وحل تحالف اليسار ثانيا وائتلاف ماكرون ثالثا، وفق تقديرات أولية. وقد يصل اليمين المتطرف للحكم للمرة الأولى في ظل الجمهورية الخامسة.

حتى إعداد هذا التقرير، حصل حزب التجمع القومي اليميني المتطرف على نسبة تصل إلى 34,5 في المائة، وتحالف اليسار (الجبهة الشعبية الجديدة) على نسبة تصل إلى 29,1 في المائة، ومعسكر الرئيس ماكرون على نسبة تصل إلى 21,5 في المائة، واليمين الجمهوري على 10 في المائة، وتوزعت بقية الأصوات على عدد من القوائم اليمينية واليسارية الصغيرة.

كانت النتيجة هزيمة مريرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي كان يأمل في استخدام الانتخابات المبكرة لتوسيع الأغلبية النسبية لقواه الوسطية في مجلس النواب. وهذا يبدو الآن غير مرجح للغاية.

يُظهر إقبال الناخبين، الذي كان مرتفعًا جدًا في فرنسا، مدى وعي الناخبين بأن هذا التاريخ من المحتمل أن يُسجل في التاريخ السياسي. وصلت المشاركة إلى مستوى لم تشهده فرنسا منذ 27 عامًا، حيث بلغ عدد المسجلين حوالي 70بالمائة من إجمالي 49 مليونًا. وفي الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2022، أدلى 47.5 بالمئة فقط من المؤهلين للتصويت بأصواتهم.

ردود الفعل الأولية

على الرغم أن نتائج دورة الانتخابات الأولى غير حاسمة بشكل نهائي في تحديد عدد مقاعد للقوائم المتنافسة إلا أن ردود الفعل الأولية، عكست محاولة اليمين المتطرف تكريس انتصاره، اذ أعلنت زعيمة التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان أن معسكر ماكرون قد تم محوه عمليا. وقالت لوبان التي انتخبت نائبة عن دائرتها في شمال البلاد إن الفرنسيين أظهروا «إرادتهم لطي صفحة سبعة أعوام من حكم الازدراء والتآكل» للرئيس ايمانويل ماكرون، داعية الفرنسيين إلى منح حزبها التجمع الوطني «الغالبية المطلقة. من جانبه دعا ماكرون إلى تحالف واسع في جولة الانتخابات الثانية لمواجهة اليمين المتطرف.

وألقى جان لوك ميلينشون زعيم حركة فرنسا الأبية خطابًا في مقر الجبهة الشعبية الجديدة. ووصف الانتخابات بأنها «هزيمة واضحة» للرئيس ماكرون. وطلب من الشعب الفرنسي منح تحالف اليسار الأغلبية المطلقة في جولة الانتخابات الثانية.

ودعا رئيس الوزراء الفرنسي مرشحي قائمة ماكرون الذين يحتلون الموقع الثالث إلى الانسحاب لصالح المنافس الديمقراطي الأقوى لكي يحرم اليمين المتطرف من أكبر عدد ممكن من المقاعد. ودعت أحزاب تحالف اليسار ناخبيها إلى شيء نفسه.

 في حين هاجم اليمين الجمهوري تحالف اليسار، ووصفه بالمتطرف.  وقال ممثلوه إنهم سوف لن يدعون ناخبيهم للتصويت إلى جهة معينة وسيتركون الخيار لهم.

ومن الجدير بالذكر ان تحالف اليسار سيخوض المعركة المباشرة ضد اليمين في معظم الدوائر في الجولة الثانية.

ورغم تقدم اليمين إلى أن مسألة تحقيق أغلبية مريحة لتشكيل الحكومة المقبلة ما زالت مفتوحة. ويمكن ان تعود قوى اليسار واليمين التقليدي للتعاون وحرمان اليمين المتطرف من هذه الإمكانية.

********************************************************

الحركة التقدمية الكويتية: إعادة الحياة الدستورية واجراء اصلاحات سياسية

الكويت – طريق الشعب

اصدرت الحركة التقدمية الكويتية، بياناً، تحدثت فيه عن توجهاتها في الفترة المقبلة.

وقالت الحركة في بيان حصلت «طريق الشعب» على نسخة منه، إنه « في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة والأوضاع المستجدة، وبعد تعليق عدد من مواد الدستور وتعطيل الحياة النيابية، فإنّنا نؤكد ما كنا ولا نزال نتمسك به وندعو إليه من أسس ومنطلقات وتوجهات تتمثل في التأكيد على إطلاق الحريات العامة، وبالأساس حرية الرأي والتعبير والنشر والاجتماع، وعدم التضييق عليها، وضمان حقّ المعارضة والاختلاف والرأي الآخر، وتجنّب العودة لنهج الملاحقات السياسية، التي توسعت دائرتها في الفترة الأخيرة مترافقة مع حملات تحريض ضد الآراء السياسية المخالفة، ما من شأنه تسميم الأجواء السياسية وخلق حالة غير معهودة من الترهيب تجاه طرح الرأي الآخر».

وأكد البيان على ضرورة ضمان المشاركة الشعبية وعدم الانتقاص منها، والتأكيد على أهمية رقابة الرأي العام الشعبي على الحكومة، خصوصاً في ظل غياب مجلس الأمة.

وشددت الحركة على مراعاة الاعتبارات المقررة في الدستور بشأن تنقيحه، وبالأساس ما قررته المادة ١٧٥، التي لم يتم وقف العمل بها، بشأن مبادئ الحرية والمساواة، التي لا يجوز اقتراح تنقيحها، ما لم يكن التنقيح للمزيد من ضمانات الحرية والمساواة.

وتابعت الحركة في بيانها على ضرورة الجدّيّة وعدم التهاون في مكافحة الفساد السياسي والإداري والمالي، وتأكيد الرقابة المالية على المناقصات والعقود الحكومية ومنع المبالغة في تسعيرها واستغلال ما يسمى بالأوامر التغييرية، والإسراع في معالجة القضايا والمشكلات العامة المتمثلة في الإسكان، والتضخم، ومحدودية فرص للعمل، وتدني الخدمات العامة، وتردي البنية التحتية، وتراجع التعليم، ومعاناة الكويتيين البدون، ومعالجة التركيبة السكانية، ومعالجة قضايا الجنسية الكويتية بعيداً عن الانتقائية مع تمكين القضاء من الولاية على قرارات سحب الجنسية، وإلغاء مظاهر التمييز ضد المرأة.

ودعت الحركة الجميع إلى تحمّل مسؤولياته وتوفير الظروف المناسبة لتجاوز الأوضاع الاستثنائية والأزمة السياسية في أقرب وقت ممكن، وعودة الحياة الدستورية والنيابية والتوافق على إجراء الإصلاحات السياسية المستحقة ضمن الأطر الدستورية وفي ظل مناخ ديمقراطي سليم.

****************************************************************

جنوب إفريقيا تشكيل حكومة وحدة وطنية

جوهانسبرغ - وكالات

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، مساء الأحد، تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التي ضمت المعارضة إلى جانب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وقال رامافوزا في خطاب بثه التلفزيون إنه «منح أحزاب المعارضة في الائتلاف الحكومي الجديد 12 وزارة من أصل 32، في حين حصل حزب المؤتمر الوطني على 22 حقيبة، بينها حقائب رئيسية مثل المال والشؤون الخارجية والطاقة والدفاع».

وفي إطار الائتلاف الجديد حصل التحالف الديمقراطي - وهو أكبر أحزاب المعارضة - على 6 حقائب وزارية، بينها التعليم والأشغال العامة والبيئة، في حين كانت 6 وزارات أخرى من نصيب أحزاب أصغر.

واضطر حزب المؤتمر الوطني إلى تشكيل حكومة ائتلافية بعد أن خسر أغلبيته البرلمانية لأول مرة خلال 30 عاما.

وبعد الاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية رحب حزب المعارضة الرئيسي بما سماها بداية فصل جديد لجنوب أفريقيا، وتعهد بحكم رشيد وعدم التسامح مطلقا مع الفساد.

************************************************************

الصفحة السابعة

نهوض اليسار عشر نقاط يتناولها الحزب الشيوعي النمساوي بشكل مختلف

اعداد: رشيد غويلب

سارة بانسي هي المتحدثة الاتحادية باسم الحزب الشيوعي النمساوي، وهي عضو في برلمان ولاية سالزبورغ. وجورج كورتس ساهم في تنظيم حملة الحزب الشيوعي النمساوي في سالزبورغ ذاتها، وهو يشارك حاليا في عملية تجديد حزب اليسار الألماني.

نشرت لهما جريدة «فرايتك» الأسبوعية اليسارية الألمانية في عددها 25 المؤرخ في 20 حزيران 2024، مقالة يعكسان فيها التجربة العملية الكامنة وراء النجاح الذي حققه الشيوعيون النمساويون في السنوات الأخيرة، والدروس التي يمكن استخلاصها منها.  وغني عن القول ان التجارب تُدرس ويمكن الاستفادة منها بعيدا عن الاستنساخ الميكانيكي. ولكون المقالة مكثفة ومكتوبة للقارئ الأوربي، ارتأيت اعدادها لتصبح قريبة للقراء في بلداننا.  

1 – لا تحلق مع محترفي السياسة

 المفتاح بالنسبة لكوادر الحزب وقيادييه هو عدم الانغماس في عالم محترفي السياسة، بل البقاء مع الناس. وهنا يمتلك الحزب الشيوعي النمساوي هياكل وآليات تفي بالغرض. فلكل من يرشَّح لدرجة خاصة (في سلطات الدولة) ان يحتفظ بما يساوي صافي راتب العامل الماهر (2500 يورو) كحد اعلى، ويعيد الباقي إلى السكان بطريقة غير بيروقراطية خلال ساعات الاستشارة، التي يتم فيها اللقاء مع المواطنين. فوفق الالتزام المعمول به في الحزب الشيوعي، يوجد صندوق اجتماعي لتنفيذ هذه السياسة، والتي تعني هنا تقديم المساعدة الملموسة للمحتاجين، الذين لا يكفيهم دخلهم الشهري للتخلص من المساكن العفنة، ولتغطية نفقات الايجار ومدارس الأطفال، وتوفير دورات تعلم اللغة الألمانية لغير النمساويين، وامور أخرى. وتمكّن هذه الممارسة نواب الحزب وممثليه من التعرف على الصعوبات الملموسة في حياة الناس، وتحمي مناضلي الحزب من السقوط في فخّ النفعية، ومن الانفصال عن حركة الحياة والمجتمع، وبالتالي تصبح مدخلا سليما لوضع السياسات والتكتيكات الصحيحة. كما تبعث رسالة الى الرأي العام مفادها تلازم القول بالفعل. ومن المهم أيضًا أن يستمر النواب في المشاركة في الحياة الحزبية اليومية، في الطاولات الإعلامية وفي جمع التواقيع  وطرق الأبواب وخوض المناقشات من باب إلى باب، وان لا ينحصر هذا في الحملات الانتخابية فقط. فالمساهمة في تنظيف بيوت الحزب ليست أقل شأنا من العمل البرلماني والحكومي. إذ على الرغم من أهمية هذا العمل، لا ينبغي أن يحتل مركز الاولوية. كما ان الانتخابات ايضا ليست الشيء الرئيسي، وإنما هي بمثابة اختبار لمدى نجاح أداء الحزب.

2 – تعزيز التهيئة للعمل السياسي

 يريد الحزب الوصول الى مجتمع أكثر اعتمادا على التضامن، وقد بدأ بتنظيمه. ومن المفترض أن الأنشطة غير السياسية مثل أسواق السلع المستعملة، ومهرجانات الشوارع، واجتماعات المستأجرين، والدروس الاضافية، وجمع القمامة، ومطابخ الأحياء السكنية، ونوادي الكتب، ومقاهي الإصلاح، ودورات اللغة الألمانية وما يماثلها، تُخرج الناس من العزلة وتجعل المصالح المجتمعية المشتركة ملموسة. وهذه هي الطريقة الوحيدة للقيام بدور مؤثر في الصراعات الأكبر، بهدف خلق وعي طبقي. ان التظاهرات الحاشدة والإضرابات تدخل التاريخ، لكن سنوات التهيئة للفعل السياسي وخلق التراكم المطلوب له، شرط أساسي لتأمين نجاحها.

3 – ضع الأغلبية نصب عينيك

تأتي فعالية الحزب إلى حد كبير من قناعته بانه يمثل الاغلبية بالممارسة. وهذا يمنحه القدرة على العمل خارج حدود قواعده. والحزب لا يأتي بما يفرق قواه، ولا يركز على التناقضات بين المجموعات المجتمعية المختلفة، بل يركز على المصالح المشتركة للـ 99 في المائة من السكان. وهو لا يعطي الأولوية للمصالح الخاصة للأقليات، لأن السياسة الاجتماعية الجيدة تصلح للجميع، وغالباً ما تكون أفضل سياسة للفئات المحرومة بشكل خاص، وبالتالي تفتح الطريق امام الحزب نحو إمكانية الحصول على دعم الأغلبية. لذلك، فالحزب غير مستعد لدخول صراعات ثقافية مثيرة للانقسام، وحروب هوية وسياسات رمزية. إن الحزب اليساري القوي ليس حزباً لليسار، بل هو حزب لجميع العاملين بأجر. ولا ينبغي للسياسة الطبقية أن تتوجه فقط الى الوسط الواعي من الطبقة. ولا يجب ان يستهدف الحزب المشهد اليساري وحده، بل جميع غير الراضٍين عن الأوضاع السائدة والأحزاب المتنفذة: من الأسر العادية تماماً، واوساط المنسيين، والمقصيين، والمحبطين، والمصابين بالخيبة. وعلى الحزب التوجه الى الاحياء السكنية المنسية منذ سنوات، والتي لا يصوت فيها الناس على الإطلاق أو يصوتون لليمين. وهذا هو العمل على إرساء الديمقراطية في ميادين ابتعد فيها الناس، لأسباب وجيهة، عن السياسة السائدة وقواها المتنفذة. إن حصول الحزب على دعم متزايد من هذه الأوساط وفي هذه المناطق، عامل أساسي في تغيير النظام، الذي يسعى الحزب الى تحقيقه.

4 - الابتعاد عن صراعات المصالح الحزبية

يضع الحزب الشيوعي النمساوي نفسه، بشكل واعٍ وعبر ما يميّزه ، خارج إجماع المؤسسة. وكان قد عمل مع نصف سكان ولاية سالزبورغ المقاطعين

للتصويت. ولم يدخل لهذا السبب في تنافس مع الأحزاب الأخرى في اطار المشاحنات المعتادة مثل المطالبة بالاستقالة والاتهامات المتبادلة. ويتجنب الحزب  بوعي الاصطياد في جرف الأحزاب التقدمية. فهو لا يريد ان يكون أكثر خضرة من الخضر ولا أكثر يسارية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، اللذين تبقى مساحاتهما وامكانياتهما محدودة. وإذا أراد الوصول الى الأغلبية، فيتعين عليه التحرك على نطاق أوسع من نطاق الأوساط التي تخاطبها الأحزاب الاخرى منذ عقود. وبهذه الطريقة، يفلح الحزب في كسب وترصين أنصار وناخبين ثابتين يستمرون معه، ولا يغيرون خياراتهم في كل انتخابات جديدة. ويرى الحزب انه كلما اجتمعت الأحزاب المهيمنة على التنديد به، كلما تأكدت رسالته في كونه “مختلفا عن الآخرين”. وإذا جرى تحذيره باستمرار - كما حدث قبل انتخابات المجلس البلدي لسالزبورغ في عام 2024 – من ان رموزه وشعاراته والملصقات التي تحمل المطرقة والمنجل، إنما تؤدي إلى تخويف الناس من «التحول إلى اليسار»، فيجب أن يكون قادرًا على تحمّل ذلك. فعندما يتعرف الناخبون بأنفسهم على سياسة الحزب ويقتنعون بها، فانهم سيمنحونه ويمنحون القضايا التي يتبناها قدرة تفوق تلك التي يحققها الحزب بمفرده.

5 -أهداف محددة

من الضروري نقل المناقشات الى ملعب الحزب، وهذا يتطلب موضوعات محددة بوضوح، لان المواطنين يحتاجون الى ملموسية والى التأكد من ان ما يطرحه الحزب وما يقوم به يهدف الى تحسين حياتهم.. وهذا ما لا يمكن فعله إذا ناضل الحزب في سبيل جميع القضايا دفعة واحدة. ولهذا السبب يتوجب على الحزب تجاوز رد الفعل المتمثل في الوقوف، في آن واحد، إلى جانب كل شيء جيد وضد كل شيء سيء في العالم. فالتغيير يتطلب تحديد الأولويات، وإلا اصبح  الحزب صفحة بيضاء اخلاقيا، فيما تملي عليه الظروف عكس ذلك. ولهذا قرر الحزب العمل على ما يجعل الأحزاب ناجحة: تركيز كل الطاقات على قضية مركزية.

6 - لا تبديد للجهد على اليمين

لم تلحق التحذيرات المستمرة من اليمين، طيلة العقود الفائتة، ضررا بحزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف، يفوق ما الحقته معاداة الشيوعية بالحزب الشيوعي النمساوي. لذلك فان الحزب الشيوعي لا يحشّد «ضد اليمين» بكتابة شعارات على الملصقات. كما لا يقدم معروفًا لحزب الحرية من خلال الانشغال به. وهو بالتأكيد لا يحسده على حديثه المستمر عن الهجرة، باعتبارها موضوعه المفضل. فالحزب الشيوعي يتحدث عن الإسكان، ويعمل باستمرار من اجل  الإسكان، ويطلق على الدوام حملات يطرح فيها موضوع الاسكان، ويسعى لفرض هذا الموضوع على الآخرين، وبذلك يضع حدا للتحريض على «اخراج الأجانب». وعلى رغم أن حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف بدا لفترة طويلة كمن لا يُقهر على الصعيد الوطني، فان ما جناه في المدن التي أحرز فيها الشيوعيون نجاحات مؤثرة، وهي سالزبورغ وإنسبروك وغراتس، جاء أقل بكثير مما كان يتوقع. وكشفت التعبئة النهائية لحزب الحرية النمساوي لانتخابات المجلس البلدي في سالزبورغ  عام 2024 عما جعل الأمر واضحاً: فملصقات مرشحهم الأول لا تقول «من أجل المزيد من عمليات الترحيل» أو أي تحريض مماثل، ولكن: „أقف هنا من أجل إيجارات رخيصة». لقد استطاع الحزب سحب اليمين المتطرف الى ملعبه، حيث يصبح من السهل التغلب عليه،نظرا لعدم قدرته على تقديم الكثير لتحقيق الشعار المذكور.

7- تقصي الموضوع الأساسي

جعل الحزب الشيوعي النمساوي من ملف الإسكان قضيته الأساسية، لأنه يجمع عاملين: نقصه الصارخ في الحياة اليومية، والذي ينعكس في الوعي العام الواسع، لأن من المفهوم للجميع أن منطق الربح يتناقض مع الاحتياجات الإنسانية . والعامل الآخر هو إجماع الأغلبية على عدم ترك ملف الإسكان هذا لآليات السوق.

8- استمرار المثابرة

على الورق يؤيد الجميع إسكانا ميسور الكلفة. ولكن إذا لم يكن هناك توقع بأن حزبا معينا سيُحدث، في حال فوزه، فرقاً فعلياً بشأن قضية ما، فلا أهمية لدوره، وبالتالي لا موجب للتصويت لصالحه. ومن أجل إحداث تغيير في ميدان خُسرت فيه المعارك عقودا من الزمن، فلا بد من تجميع لا هوادة فيه للقوى. لان  المطالبة بالتحسينات المجردة، وهي أمر بسيط، غير مؤثرة. لكن تنفيذها فعلياً يتطلب جميع الموارد المتاحة. لقد بدأ صعود الحزب الشيوعي النمساوي في مدينة غراتس في التسعينيات، باقتراحٍ قدمه العضو الشيوعي الوحيد في بلدية المدينة إرنست كالتينيغر، بأن لا يزيد إيجار الشقة في القطاع العام على ثلث دخل المستأجر. وبعد رفض الاقتراح من جانب جميع الأحزاب، قام الشيوعيون بحملة طويلة ومتواصلة جمعوا فيها 17 ألف توقيع، وحشدوا ضغطا شعبيا كبيرا، فأمكن بعدها  تمرير المقترح بالإجماع. وهذا يبيّن الجهد الذي تتطلبه حتى النجاحات الصغيرة، كما يوضح سبب تركيز الحزب على العمل في الاحياء  السكنية وليس في البرلمان.

9- بناء شخصيات جماهيرية

الحزب شخصية مجردة معنوية، وهو يحتاج وقتا كي ينال ثقة الناس. في حين ان أعضاءه يجسدون قيمه بشكل جليّ، ويتمتعون بقوة التأثير والاقناع، ويكتسبون بسرعة اكبر السمات التي يسعى الحزب لاكتسابها. وقد تحققت الشعبية والحضور، اللذين حققهما مرشحا الحزب الرئيسيين كاي مايكل دانكل في سالزبورغ أو إلكه كهر في غراتس، نتيجة للعمل المنهجي والجاد. الآمر الذي يتطلب سنوات من الثبات. والهدف هو بالطبع أن يثق الناس في المنظمة أيضا ككل. ويحرز الحزب الشيوعي النمساوي تقدما كبيرا في هذه العملية. ومع ذلك، فإن تركيز الدعاية الإعلامية على تحقيق حضور شخصي، هو شرط انطلاق ضروري.

10 – ابتسم دائما

لم تُؤت إشاعة الخوف، التي تمارسها الأحزاب الأخرى، ثمارها بالكامل، بسبب أن الحزب الشيوعي أعلن القطيعة مع فرضية «الشيوعيون الاشرار». فقد بدا الشيوعيون ودودين وبناءين بشكل ملحوظ. يبتسمون طول الوقت لأنهم يحبون الناس، ويدعونهم للانضمام لهم. وليس لديهم ما يخفونه، فهم متاحون ومرئيون بشكل دائم.  وتعكس ملصقاتهم أشخاصًا لطافا وزخارف جميلة. ولأنهم يريدون اكتساب الثقة، فعليهم أن يبدوا جديرين بها.

لا يستطيع الحزب الشيوعي النمساوي العمل وتحقيق النجاح، دون تحليل واقع البلاد الملموس استنادا الى منهجه الماركسي، وبشكل دقيق يواكب تطورات الحياة ويتفاعل معها ويتجدد. وعلى أساس هذا التحليل يضع الحزب السياسة المطلوبة، التي تشكل أرضية وأطار عمله، ويطور تكتيكاته وادواته عبر آليات عمل لا تنفصل عن تجربته التاريخية، ولا تنحصر فيها. الى جانب التعامل مع تفاصيل العمل اليومي والمشاكل التي تستجد خلال ذلك بذهنية منفتحة متغيرة، مثلما هي الحياة. وقبل هذا وذاك تبرز ضرورة وجود تنظيم حيوي عميق الديمقراطية، واسع التشارك، يتواجد بين الناس وينشط في مواقع العمل والاحياء السكنية، ويستمد جديده من حركتهم.

ويبقى الاستمرار والدأب والبحث عن الجديد، الضامن الوحيد لاستمرار النجاحات واتساعها. وبعكسه فان التراخي والرضا عن النفس والدوران في أروقة القديم، تدفع انجح الأحزاب وأكثرها شعبية الى السباحة في بحر من التبريرات والأوهام، عن وعي بما يحدث او من دونه.

************************************************************

الحالة السودانية واختلال معايير العدالة الدولية

قرشي عوض

الوسطاء الدوليون والاقليميون في السودان، وبعد أن حلوا محل مؤسسات المجتمع الدولي الرسمية وجعلوها مجرد أدوات لتقديم المساعدات الانسانية ورصد الانتهاكات، في الحرب السودانية، أخذوا يكيلون بعدة مكاييل، بهدف تحقيق أهداف سياسية بعيداً عن مقتضيات تحقيق العدالة المنصوص عليها في المواثيق الدولية. فتجدهم برغم كل ما حدث من جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ارتكبتها قوات الدعم السريع، أو حدثت نتيجة قصف طيران الجيش لمراكز القوات المتمردة ومنصاتها المنصوبة داخل المنازل والأحياء السكنية، يدفعون بأن يكون مستقبل الانتقال في السودان عبر شراكة بين القوى المتحاربة والمدنيين. والانتهاكات المرصودة، والتي صدرت بها عقوبات من جهات دولية مثل وزارة الخزانة الامريكية وتدهور الحالة الانسانية غير المسبوق، سوف يتم استخدامها للضغط على الجميع حتى لا يحيدون عن المصالح الدولية. فقوات الدعم السريع تعلم انه لن تستطيع مواجهة جيش دولة يمكنها ان تشتري السلاح من السوق العالمي او من خلال اتفاقيات دفاع مشترك مع دول اخرى، في حين لن تستطيع أن تحصل هي على أسباب القوة إلا في السر. وان الدولة التي تساعدها يجب ان تخضع للعقوبات الدولية، عكس ما يحدث الآن، ولذلك هي تستفيد من المساواة بينها وبين الجيش في مصطلح طرفي الحرب الذي أطلقته القوى الدولية على القوتين منذ اندلاع الحرب. وهي تعلم أن هذا الموقف يمكن ان يتغير في اي لحظة إذا حاولت ان تلعب دوراً غير المرسوم لها في خارطة المصالح الدولية بالضغط على الجيش حتى يقبل بمشاركة القوى المدنية ويمتنع عن وضع العراقيل في طريقها وان يعلن رسميا ابتعاده عن فول النظام السابق. ويتم استخدام القوة العسكرية في الطرفين للضغط على القوى السياسية المدنية لشل تذبذبها باتجاه مطالب الجماهير، او محاولاتها لأن تلعب دوراً وطنياً لمقابلة الدعاية السياسية التي لا مناص من أن تواجهها من قبل قوى الثورة الحقيقية. وتشهر القوى الدولية في وجه الأطراف الثلاثة بأنهم لا يمثلون الشعب وانه مجرد ديكور من تقديم مراكز صناعة القرار العالمية، وان رفع الغطاء الدولي عنهم يعني مواجهتهم ثورة شعبية لا قبل لهم بها.

 لتحقيق هذا التوازن لا تميل القوى الدولية لتطبيق المعايير المعلنة والمعتمدة في المواثيق الدولية، لأنها سترتب عليها التزامات لا تستطيع القيام بها بسبب التوازنات التي تحكم العالم، وفي نفس الوقت لا تستجيب لمصالحها. ولذلك تفضل بعض الدول التوسط في الأزمة بدلا من تطبيق القانون الدولي الانساني. وحتى تضمن ان لا يجيء الانتقال لمرحلة ما بعد الحرب في شكل تحول وطني ديمقراطي بسياسات مالية واقتصادية تختلف عن تلك التي سارت عليها حكومة الفترة الانتقالية الاولى وعارضتها قطاعات شعبية واسعة. فالخبراء الدوليون يريدون أن يقولوا لنا انه لا يوجد طريق آخر لتجاوز حالة الاقتتال التي نعيش فيها غير الذي ترسمه لنا مؤسسات التمويل العالمية وفق شروطها التي لا تستجيب لمصالحنا ولا تعنيها في شيء. وأننا، طال الزمن أم قصر، سنأتي لهذا الطريق مجبرين بسلاسل الامتحان طالما أننا رفضناه بقلائد الاحسان، وعن طريق المعونات والدعم الاجتماعي. بعد تجريب ويلات الحرب التي جعلت قوى الثورة بين نازح ولاجئ. ولم تضع أمام الجميع من خيار آخر غير المطالبة بوقفها وبأي ثمن. في سبيل ذلك تخلت القوى الدولية التي تتوسط الآن في الشأن السوداني، وتتبعها جل القوى السياسية والمدنية السودانية، عن مطلبها القديم المتمثل في حل مليشيا الجنجويد، والذي كان سبباً في فشل كل جولات التفاوض بين حكومة البشير وحركات الكفاح المسلح. وبين عشية وضحاها اعتبرتها طرفا في النزاع وشريكا في الانتقال، فيا سبحان الله. او كما تقول بعض المذاهب السنية (من قويت شوكته، وجبت بيعته).

***************************************************************

الصفحة الثامنة

تهانٍ إلى الحزب الشيوعي الكردستاني بذكرى تأسيسه

كركوك – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك وأساسية المدينة للحزب، أول أمس الأحد، مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني في المحافظة.

وقدم الوفد إلى كادر المحلية، التهاني في مناسبة الذكرى الـ31 لإعلان تأسيس الحزب الشيوعي الكردستاني.

************************************************************

شيوعيو البصرة يزورون رفيقين

البصرة – طريق الشعب

زار وفد من شيوعيي البصرة الرفيق أبو سلام البصير في منزله، وذلك للاطمئنان عليه وعلى زوجته، بعد تعرضهما لوعكات صحية أبعدتهما فترة ليست بالقصيرة عن فعاليات الحزب ونشاطاته.

وتمنى الوفد للرفيق وزوجته الشفاء العاجل.

وفي سياق ذي صلة، زار الوفد الرفيق سيد فاخر البعاج في منزله، لغرض الاطمئنان على وضعه الصحي.

وضم الوفد كلا من الرفاق باسم محمد حسين، عبد الزهرة عذار وعبد الكريم الحربي.

**************************************************

شيوعيو الرصافة الأولى يتفقدون رفيقين

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، الرفيقة سهام الزبيدي (أم تضامن) في منزلها ببغداد، وذلك للاطمئنان على وضعها الصحي بعد تعرضها إلى حادث.

الوفد الذي ضم سكرتير المحلية الرفيق علي كريم وعضو مكتبها الرفيق دري غالي، تمنى للرفيقة أم تضامن الشفاء العاجل، ونقل إليها تحيات قيادة الحزب وتمنياتها لها بالصحة والسلامة.  من جانب آخر، زار وفد من اللجنة المحلية الرفيق عودت ناجي الحمداني في منزله، لغرض الاطمئنان على وضعه الصحي، بعد خضوعه لعملية جراحية.  الوفد الذي ضم إضافة إلى سكرتير المحلية، الرفيق أحمد سعد، تمنى للرفيق أبو تضامن وافر الصحة والعافية.

************************************************************

طاولة «طريق الشعب» في الهندية

الهندية – حسن مهدي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، السبت الماضي، طاولة إعلامية على الشارع العام أمام مستشفى القضاء.

ووزع كادر الطاولة على المواطنين، مجانا، نسخا من جريدتي “طريق الشعب” و”الطريق الثقافي”، وكتبا منوعة، فضلا عن نسخ من البيانات السياسية الأخيرة الصادرة عن الحزب، ومنها البيان الموسوم “14 تموز 1958 يوم لا يُنسى وثورة شعب لا يمكن التنكر لها”.

وتجاذب كادر الطاولة مع جمهور من المواطنين، الحديث حول قانون العطل الرسمية الذي صادق عليه البرلمان نهاية أيار الماضي، وما تضمنه من ثغرات، ومنها عدم إدراج يوم 14 تموز ضمن قائمة الأعياد الوطنية والعطل الرسمية.

****************************************************************

الصفحة التاسعة

40 عامًا من الانتظار فرصة مؤاتية لبلوغ المونديال شرط التعامل باحترافية

متابعة ـ طريق الشعب

يسود جو من التفاؤل أجواء الوسط الرياضي بإمكانية تأهل منتخبنا الوطني إلى نهائيات كأس العالم 2026 وإنهاء عقدة 40 عامًا من الإخفاقات خلال المشاركات السابقة.

ورغم أن القرعة أوقعت منتخبنا في مجموعة متوازنة نوعًا ما، إلا أنها لا تخلو من الصعوبة نتيجة وقوع 5 فرق من المنطقة العربية في المجموعة إضافة إلى الفريق الكوري الجنوبي الضيف الدائم في بطولات كأس العالم.

ويتوقع أن تشهد التصفيات منافسة حامية الوطيس بين المنتخبات بصرف النظر عن مستويات الفرق، خاصة وأن المجموعة سوف تشهد أكثر من ديربي على مستوى المنطقة.

وفي هذا الشأن، أكد مدرب فريق القاسم أيمن الحكيم أن مجموعة العراق في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم متوازنة، متوقعًا أن يتصدر المنتخبان العراقي والأردني المجموعة بالرغم من وجود المنتخب الكوري الجنوبي.

وقال الحكيم إن «المنتخب الكوري الجنوبي ليس فريقًا مرعبًا ويمكن تجاوزه ولا يوجد مستحيل في عالم كرة القدم»، منوهًا إلى أن «المنتخب العراقي يمتلك شخصية قوية داخل الملعب ولديه أسماء قوية».

وتوقع الحكيم أن «تتأهل أربعة إلى خمسة فرق عربية إلى نهائيات كأس العالم، شرط أن يكون لها إصرار وعزيمة للمشاركة في نهائيات كأس العالم».

وأشار إلى أن «العراق يمتلك دوري قوي وتطور كثيرًا ويؤهله أن يكون ضمن الفرق المتصدرة للمجموعة»، مبينًا أن «منتخبات العراق والأردن وكوريا الجنوبية الأوفر حظًا للتأهل».

ورغم الثقة العالية في المنتخب والكادر التدريبي، إلا ان الجماهير الكروية تتخوف دائما من مطبات تظهر في الأوقات الحاسمة ويكون العراق غير قادر على التعامل معها، ومن أبرز الملاحظات هو الفوضى في إدارة الإعلام الرياضي في شأن يعكس صورة العراق، فالجماهير تتخوف من ان تتسبب المهاترات بين مقدمي البرامج الرياضية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالتأثير السلبي على الفريق.

كما ان الخشية تشمل من الشحن الزائد للفريق التي قد تأتي بنتائج عكسية تجعل حلم التأهل في مهب الريح.

وأوقعت القرعة العراق في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية والأردن وعمان وفلسطين والكويت.

وتأهل 18 منتخبًا إلى الدور الحاسم والمؤهل بشكلٍ مباشر إلى مونديال الولايات المتحدة، نصفها من عرب آسيا وهم العراق والسعودية وقطر والإمارات والبحرين وعمان وفلسطين والأردن والكويت.

وتتنافس جميع المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 بنظام المجموعات، حيث قسمت على 3 مجموعاتٍ بداخل كل منها 6 منتخبات، سيتأهل متصدر ووصيف كل منها إلى النهائيات مباشرةً.

**************************************************************

كريس بول ينضم إلى سبيرز بعقد لمدة عام

تكساس ــ وكالات

التحق صانع الألعاب المخضرم كريس بول بسان أنتونيو سبيرز للدفاع عن ألوانه في الموسم المقبل من دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، بعقد لعام واحد مقابل 11 مليون دولار. وسيخوض ابن الـ 39 عامًا الذي شارك في مباراة كل النجوم «أول ستار» في 12 مناسبة، موسمه العشرين في الدوري بألوان سبيرز بعدما أمضى الموسم الماضي مع غولدن ستايت ووريرز. ومنذ رحيله عن لوس أنجلوس كليبرز 2017 بعدما دافع عن ألوانه منذ 2011، بدأ ترحال بول الذي أمضى موسمين في هيوستن روكتس قبل أن يخوض موسمًا واحدًا في كل من أوكلاهوما سيتي ثاندر وفينيكس صنز ووريرز في بحثه عن تتويج أول في مسيرته الطويلة التي بدأت في «أن بي أيه» عام 2005 مع نيو أورليانز هورنتس.

********************************************************

وقفة رياضية.. مكافآت الفرق الرياضية وأهمية العدالة فيها

منعم جابر

اعتدنا في السنوات الخوالي على إكراميات وعطايا للرياضيين عبارة عن ساعات يدوية او غيرها تقدم لأصحاب الإنجاز الرياضي كما حدث مع المنتخب العراقي الفائز بطولة كأس العرب عام 1966.

لكن الحال بدأ يتغير مع تغير الأحوال والظروف وتحولت الهدايا إلى شقق وسيارات ودور سكنية وصار الجميع يكرم ويهدي من دون حساب والكل يسابق الكل في عطاياه وكرمه.

ولهذا الحال مساوئه، وهنا أدعو المؤسسات الرياضية ان تتصرف بحكمة واتزان أمام النتائج الرياضية ولكل الألعاب، والمطلوب هو توفير العدالة للجميع.

اليوم نجد أن السياسة العامة للدولة تركز على رياضة واحدة فقط هي كرة القدم، وهذا ما سيدفع بالشباب إلى ممارسة كرة القدم فقط، بينما الواجب الرئيس للدولة أن تفتح أبواب الرياضة ولكل الألعاب وتساهم في نشرها وتشجيعها.

إن على الدولة ايضاً ان تهتم وترعى أبطال الرياضة على مختلف الصعد لضمان ممارستهم جميع أصناف الألعاب والرياضات وخاصة في الأعمار المبكرة لغرض صناعة الأبطال ورعاية المواهب بشكل مبكر. وهنا يتوجب الاهتمام والرعاية لجميع الألعاب والسعي لصناعة الأبطال والعمل على توفير الظروف المناسبة من دون إهمال أو تمييز لهذه اللعبة او تلك وبالذات لألعابنا التي يتميز بها رياضيونا وأبطالنا.

أحبتي قادة الرياضة والمسؤولين عن المفاصل الهامة نتمنى منكم الاهتمام ورعاية جميع الألعاب ومساندة مبدعيها وتقديم كل العون والمساعدة والدعم للأبطال والموهوبين من كلا الجنسين لضمان نجاح وتقدم الرياضة بشكل متوازن، نستطيع عن طريقها التقدم والرقي في عالم الرياضة وان نبتعد عن التمييز بين لعبة كرة القدم وبقية الألعاب الرياضية التي تحقق ذات الإنجاز الرياضي العالي.

*********************************************************

كرة اليد.. النجف تستضيف البطولة العربية للأشبال

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد، أمس الاثنين، أن محافظة النجف ستحتضن منافسات البطولة العربية الأولى للأشبال (زون الشام والخليج)، بمشاركة أربعة منتخبات. وقال رئيس الاتحاد أحمد رياض إن البطولة ستقام في قاعة السلام بمحافظة النجف اليوم الثلاثاء وتستمر لغاية التاسع من هذا الشهر. وبين أن المنتخبات التي ستشارك في البطولة إلى جانب منتخب أشبال العراقي هي السعودية والبحرين والأردن وسوريا، مشيراً إلى أن البطولة تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة ليخوض صاحبي المركزين الأول والثاني مباراة تحديد بطل هذه النسخة الأولى. وكشف رئيس الاتحاد عن مواعيد مباريات المنتخب العراقي حيث سيواجه في أولى مبارياته المنتخب الأردني يوم غدٍ الثلاثاء في انطلاق البطولة، بينما يواجه في مباراته الثانية المنتخب البحريني يوم الجمعة المقبل، ويلاقي في المباراة الثالثة المنتخب السعودي يوم السبت المقبل، ويختتم سلسلة مواجهاته بلقاء المنتخب السوري يوم الأحد المقبل.

*******************************************************

عمليات تأهيل ملعب جذع النخلة تشارف على الانتهاء

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة حسام حسن، أن عمليات التأهيل في ملعب البصرة الدولي والمدينة الرياضية قد وصلت إلى مراحلها النهائية، عبر تعاون إدارة وملاكات الملعب، تحضيراً لاستحقاقات منتخبنا الوطني في التصفيات الحاسمة. وقال حسن في حديث صحفي أن» هنالك اهتماماً كبيراً بأرضية الملعب التي ستحتضن مباريات منتخبنا الوطني في التصفيات الأخيرة المؤهلة إلى المونديال القادم، وهو استحقاق يعني الكثير بالنسبة للجمهور العراقي لذا وجه المبرقع بالتجهيز المبكر لهذا الاستحقاق الدولي المهم». وأضاف حسن أن» ملعب البصرة وملعب الميناء والملاعب الثانوية الأخرى وحتى ملاعب التدريب، تخضع لعملية صيانة متكاملة لتكون على أتم صورة لاستقبال الضيوف والأشقاء». وتابع حسن أن» ملاكات وزارة الشباب تستنفر جهودها لتجهيز جميع ملاعب بغداد التي تحتضن مباريات دوري نجوم العراق بالإضافة إلى النشاطات الأخرى التي ستقام في العراق خلال الفترة المقبلة».

*********************************************************

اتحاد الكرة يبحث مع السفارة الفرنسية تطوير كرة القدم النسائية

بغداد ـ طريق الشعب

عقد الأمينُ العامّ للاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم محمد فرحان، أمس الاثنين، اجتماعاً مشتركاً مع ممثلِ السفارة الفرنسيّة في بغداد باسكال روز في مقرِّ الاتحاد. وذكر بيان لاتحاد الكرة، أن « الأمين العام وممثل السفارة الفرنسية ناقشا العديدَ من القضايا التي تخص جوانبَ الارتقاء الفنيّ بعملِ الكرة النسويّة في عموم البلاد، والاهتمام بالملاكاتِ التدريبية، وملف فرق الفئات العمريّة بالأنديةِ والمنتخباتِ والدوريات الخاصة بالسيدات، وتوسيع القاعدة». وحضر الاجتماع رئيسُ اللجنة الفنيّة والتطوير في الاتحاد العراقيّ لكرة القدم/ وكالةً وسام نجيب صليوه، ورئيسة اللجنة النسويّة الدكتورة نبراس كامل وعضو اللجنة وهاد مصطفى.

******************************************************

الطواحين من أجل تجنب مفاجأة الرومان.. والنمسا تواجه تركيا في أمم اوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

يخوض منتخب هولندا، مواجهة حذرة أمام رومانيا، على الملعب الأولمبي في برلين، اليوم الثلاثاء، في ثمن نهائي اليورو.

ولم يقنع المنتخب الهولندي ومدربه رونالد كومان، الجميع، بعد أداء فني متذبذب ونتائج متواضعة في الدور الأول، حيث تأهل الطواحين من المجموعة الرابعة ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

وبدأت هولندا، مشوارها بانتصار صعب أمام بولندا بنتيجة 2-1، ثم تعادل سلبي أمام فرنسا، قبل أن تخسر في الجولة الثالثة أمام النمسا بنتيجة 2-3.

وأظهر مشوار الدور الأول، أن منتخب هولندا يعاني من ضعف واضح في خط الدفاع، حيث تعرض قائده فيرجيل فان دايك لانتقادات عديدة، ولم يسلم منها نجوم آخرون مثل ممفيس ديباي وناثان آكي، بينما تحمل الحارس بيرت فاربروخن عبئا ثقيلا.

في المقابل، لمع خلال مشوار منتخب هولندا في الدور الأول، صانع الألعاب تشافي سيمونز وكودي جاكبو، الذي سجل هدفين في مرمى بولندا والنمسا.

أما إدوارد يوردانسكو مدرب منتخب رومانيا، فجر مفاجأة مدوية بتصدره المجموعة الخامسة بسيناريو مثير، بعدما جمع 4 نقاط متفوقا بفارق الأهداف على جميع منافسيه بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا الذين جمعوا نفس الرصيد.

وبدأ الرومان، مشوارهم في يورو 2024 بانتصار عريض بثلاثية دون رد أمام أوكرانيا ثم خسروا بهدفين نظيفين أمام بلجيكا، قبل أن يمنح التعادل 1-1 أمام سلوفاكيا، صدارة المجموعة.

وبرز في صفوف رومانيا، أكثر من لاعب مثل رادو دارجوسين وأندري راتيو الذي يتميز بانطلاقاته السريعة وعرضياته المتقنة، وكذلك لاعب الوسط راشفان مارين الذي يتسم بالتسديدات القوية، والثنائي الهجومي يانيس هاجي ونيكولاي ستانسيو.

ويحلم منتخب رومانيا بالتأهل لدور الثمانية، لثاني مرة في تاريخه، بعدما وصل لنفس المرحلة في بطولة يورو 2000.

لكن الفريق الروماني يصطدم بتفوق كاسح لهولندا التي فازت في آخر 4 مباريات بالمواجهات المباشرة بين الفريقين.

وتختتم منافسات دور الـ 16 لبطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم بألمانيا بمواجهة شرسة بين منتخبي النمسا وتركيا على ملعب ريد بول أرينا في لايبزيج، اليوم الثلاثاء.

وكان المنتخب النمساوي بقيادة مديره الفني المخضرم رالف رانجنيك أبهر الكثيرين بأداء فني مميز ونتائج قوية منحته صدارة المجموعة الرابعة على حساب منافسين من العيار الثقيل.

لم يستسلم رانجنيك ولاعبوه للخسارة أمام فرنسا بهدف ذاتي سجله اللاعب ماكسيمليان ووبر بالخطأ في مرماه، بل حقق فوزين متتاليين أمام بولندا بنتيجة 3/1 ثم هولندا بنتيجة 3/2 على الملعب الأولمبي في برلين.

ولمع أكثر من لاعب بصفوف منتخب النمسا خلال مشواره في الدور الأول مثل مارسيل سابيتزر لاعب وسط بوروسيا دورتموند، وصانع الألعاب كريستوف باومجارتنر، وكذلك كونراد لايمر لاعب وسط بايرن ميونخ، ورأس الحربة القوي ماركو أرناوتوفيتش. لكن يعيب منتخب النمسا بشكل واضح معاناته من مشكلة دفاعية واضحة حيث لم ينجح في الحفاظ على نظافة شباكه في الدور الأول بل استقبل 4 أهداف في أول 3 مباريات.

في الجانب الآخر، جمع منتخب تركيا ست نقاط صعدت به في وصافة المجموعة السادسة متخلفا بفارق الأهداف والمواجهات عن البرتغال التي جمعت نفس الرصيد.

لكن فريق المدير الفني الإيطالي فنشنزو مونتيلا تذبذبت نتائجه بشكل واضح، ويعاني أيضا مشكلة دفاعية بعدم النجاح في الخروج بشباك نظيفة طوال الدور الأول بل استقبل حارس مرماه ميرت جونوك 5 أهداف في 3 مباريات.

بدأ الأتراك مشوارهم بالفوز 3/1 على جورجيا التي تشارك لأول مرة في تاريخها ثم سقطوا بثلاثية دون رد أمام البرتغال بطل أوروبا في 2016، وفازوا بسيناريو مثير على التشيك بنتيجة 2/1 بعد مباراة عنيفة ظهرت فيها البطاقة الصفراء 18 مرة بخلاف طرد لاعبين من التشيك.

ورغم المشاكل الفنية الواضحة في صفوف الفريق، لكن مونتيلا مدرب تركيا لديه عدد من مفاتيح اللعب المهمة مثل قائد الفريق هاكان تشالهانوغلو نجم إنتر ميلان الإيطالي، وأردا غولر لاعب ريال مدريد، والجناح الأيمن المزعج بانطلاقاته باريس يلماز بخلاف مفاتيح هجومية أخرى مثل كينان يلدز ويوسف يازيجي وكريم أكتوركوجلو، والمهاجم المخضرم جينك توسون صاحب هدف الفوز على التشيك.

وسيلعب الفائز من مواجهة هولندا ضد رومانيا، مع الفائز من مباراة النمسا ضد تركيا في دور الثمانية.

****************************************************************

الصفحة العاشرة

 

غرائبية المستحيل في صنع الحضور قراءة في قصيدة «تعال» للشاعرة العراقية المغتربة وفاء عبد الرزاق

د. وليد جاسم الزبيدي

المقدمة: للغربةِ والاغتراب، ظلالٌ بكثافة أشجار الغابات، وثقل الجبال على نفوس البعض، الذين لم تكن الغربةُ لهم ترفاً وأنديةً وملاعب لهو، بل ظلّت سكاكين في الخاصرة، تتحرك في مضاجعهم، فلا يكون النوم والحلم إلا طعنات وألماً مضاعفاً.

ولهذا الاغتراب أثرٌ فاعلٌ وواضحٌ في السرد والشعر عند (وفاء عبد الرزاق) الدارس والباحث في نتاجها يجد ويقرأ (الفنتازيا/ الغرائبية) واضحة وضوح العطر في الورد، فهي تختلق عوالم وأخيلة وتبني ممالك في النص غريبةً وعجيبةً، تختلف عن مخاييل الكثيرين. اليوم نقرأ نصّها الشعري العامّي الأخير الذي يحمل عنوان (تعال).

عنوان النّص (تعال) : طلب ورجاء بالحضور، فإذن الآخر حكماً غائب، والمرجو اللقاء به، وهذه (تعال) تتكرّر في ثنايا النّص، فضلاً عن كونها الساحة المشهدية التي رسى عليها العنوان لتأكيد الرجاء والطلب. و(تعال) حينما تُقال ليست بالضرورة تكون استجابة بل على العكس، احتمالية عدم الحضور، وعدم الاصغاء للطلب، أو استحالة هذا الأمر يكون أكثر حضوراً من الحضور نفسه.

لم نطرح ونناقش كلمة(تعال) في اللغة والمصطلح في المعاجم العربية الفصحى، لأنها في هذا النص الشعري، خرجت من قوالب المعجمية الى قالب التخييل والاستعمال المتداول في الطلب، بين طرفين، تتبين العلاقة بينهما بعد حين.

النص ومفاتيحه/ المخاطَبُ والمُخاطِبُ في النّص، يتحاوران وراء كلماتٍ أوصدت أقفالها، وعبر شفراتٍ لا يفهمها إلا هما( كأنها لغة مُحبّين،لن يلتقيا)، الاشارات الغرائبية فيها منذ البيت الأول، وهذه درجات (تعال) التي أسميها(الرجاء).

- الرجاء الأول:( اخيال مرّ اباب)، الخيال لا تمنعه أو تحجبه الأبواب ولا الجدران، إذن هو خيال مشخّص، لهُ كيان وهيبة، ويحملُ في ذاته أسرار لا يعرفها المُخاطِب/ الشاعرة، وقد يكون هذا الخيالُ متشكلاً في جمع من الأقفال، وهذه الأقفال أسئلةٌ ظلّت منذ حضوره الأول تحتاجُ الى مفاتيح،  مقفلةً بأقفالهِ هو، وبمزاليج غربته وبُعده.

-الرجاء الثاني:(سكتة التايه)، التيه هو غربة، مرةً يكون ضياعاً، وأخرى انبهاراً بالذي يرى، وتعجباً، وجهلاً، ووعياً، فالتيه صور تشتبك في ذات الانسان، لكنه يتعاملُ معها حسب ثقافته، وطريقة حضوره، طلب الحضور هنا بـ (سكتة تايه) الاستغراب، والتشتت في كيفية جمع ما يريد قوله بعد غياب؟

- الرجاء الثالث: (الماكو), الحضور الى اللاشيء، الى الخسارات والفقدان،تأتي الى حيث أتعذّبُ هنا (حيث المُخاطِبُ/ الشاعرة) تتوسّلُ الحضور كي يرى عذاباتها وما وصلَ بها الحال؟؟ فهي الطريدة والوحيدة، وكلّ منْ معها سراب، إلا هو الذي تصرّ وتكرر طلب الحضور كي يكونَ شاهداً على حالها.

  فبكل توجّع تصرخ بكلمة (الماكو) فهي تنفي حضور العالم بأجمعهِ، وهي كلمة قاسية جداً وفيها دلالات نفسية،لأنّ حضوَرهُ (المُخاطَب)هو بالذات (كل شيء).

- الرجاء الرابع: (خطوة كذّاب): ولو كذِباً ، بخطوة كاذبة، طلب المستحيل، تعلمُ أنهُ لن ولم يكذب، لكنها تحلُم لو يتوهم بصنع كذبة، فالاذلال الذي تعانيه،ألمٌ وحسرة، وما لقاؤها (ادري وياك عت منشار)، صورة للتمزّق، صورة هذيان وأنين ووجع .

-صور (تعال) أخرى:

مذلّةُ الشوق، والانتظار، (مذلة شوك وآنه اعزيز)، كأنها تقول في الكلام العربي بصيغة شعرية: (إرحموا عزيزَ قومٍ ذَلّ)، وهي صورة تناقض صور شعرية لشعراء العاميّة منها (الحُب مو مذلة/ الحُب أسمى وأغله)، وصورة سفك الدم لرجائها، وصورة التوهّم بالصبح، كأن ليلها طويل ويطول، ولا تجد في صورة (أليس الصبح بقريب) ستشفع لها؟؟!

صورة (تعال) ، حتى لو تأتي مرضاً بين الضلوع، أو أنيناً أتوسّل بهِ وأترجاه الرحمة ، (تعال) صور الجوع والعلل، حتى لو تأتي موتاً فهي في حالة شغف إليه.

قصيدة تراجيدية، ترسم من خلالها اللهفة الى الآخر، عاشقة لو تجلببتْ بكفن الموت، ترسمُ الحب، والمحبة، والسؤال والالحاح بالسؤال ليترفق بها غياب الآخر فحضوره أمامها ولو عدمياً وميؤوساً منه، لكنها تظل تحلم به، وهي تعلم أنهُ المستحيل، لكنها الغرائبية التي تعيشها وتجعلها حاضرةً في كتاباتها.

*****************************************************

كلشي چذبه

جابر السومري

الوفا چذبه الناس چذبه

كلشي چذبه بهل عمر

وحتى تحمل هل مصايب

لازم تجمع صبر

ولو اجت لحظة مصير

وناس زعلانه منك

ما تلحگ تعتذر

وحتى لو لحگت گلي

منهو يقبلك عذر

تعيش چنك ماعشت

تموت چنك ما متت

الناس كلمن همه روحه

ويلي ربي

وين نمشي بهل عمر

تگضي عمرك بس رسايل

محد يجاوب عليك

وفوگ كل هذا تصر

تبچي وحدك بالزوايه

ومحد ينشف دمعتك

يجي يوم يروح يوم

وانت تبچي

لا حضن أم اليسكتك

ولا حبيبة البقت يمك

بعد گلي شتنتظر

تطلع تفر الشوارع

فجأة تسمع (نفر طالع) للمگابر

تصعد وتلگه الباص صنطه

و وادم محمله صبر

وأنت ماعندك صبر

كاره الدنية وحزنها

تريد تدفن نفسك بأقرب گبر

وروحك مچلبه بديك

ومدري شنهي يگود بيك

ترجع بروحك للزويه

وتبقى گاعد منتظر

والشناشيل القديمة

والأزقة الماتمر

تبچي بعيون المدينة

وتغفه بحضان العصر

يلتم بروحك نعاس

ويخدر بعينك سهر

اه منك آه مني

آه من عدنه شكثر

*******************************************************

تعال

وفاء عبد الرزاق

تعال اخيال مَرّْ ابَّابْ

 مدري بياقفل ملتَّمْ

تعال بسكتة التايه

سوالف جاي للرايح

شفَة بقهر  تتبسَّمْ

تعال بكلشي للماكو

شْملَذَّه  ياعذاب البيك

نَجِمْ بسْماي يتنجَّمْ

تعال بخطوة الچذَّاب

نتوسَّمْ

بمذلَّة  شوگ وانَه اعزيز

يَلسفَّاكْ  دم رجواي

خرسة الضحچة تتكلَّمْ

مر بيها الحچي امثلَّم

أدري وْياك عَتْ مِنشارْ

وادري بگربكْ اتهدَّمْ

تعال اتوَهَّم بصبحكْ

تعال امليني وامحيني

غداير شمِسْ سوِّيني

اشحلاتك من تجي اونيني

يا وَنَّة  توِسَّلْ خانت اسنيني

يلكلهن معانيَّكْ

حَدِرْ بحشاي يتمشَّنْ

أخذْهِنْ گلبي واتمحَّنْ

سوالف حَزهِنْ  امسنَّنْ

أخذْهِنْ  عود واتنغَّم

جوعة جَرح للبلسمْ

وِسيع الهوا  بريتيني

يتيه بزحمة ارسومكْ

ينسه  شلون يتنسَّمْ

ورْدْ  اصبايْ ينسه الَّلوَن

يِنسَه شلون يِتشمَّمْ.

تعال بحمِّة الموجوع واسگيني

حَميم النَّار يرويني

يلْ وجَّتْ عَلى اشفافكْ ترافة دمْ

تعال بذِّمَّة الحِلفان نتگسَّمْ

إخِذْ عِشرَة   شَكرْ” وبقندول فرفوري”

واتغطَّى بْسِتِرْ جوري

إخِذْ كاس الدفو

الغرگان منّه او بيه

واتركلي وِشَلْ مِنْ سّمْ

بَسْ كونك تجي صافي

موشْ حفنة لَوَم تتندَّم.

****************************************************************

فاركتها

نور الساهر / نينوى

شلون مدري ومو بديه

فاركتها وانا لازم ابقى ادافع عالقضية

 عن شعب مليان هم ... ‏

عن شعب ... ‏حتى عطرة يفوح دم

من طلعنا نقود ثورة ... هي ثورة  للسلم

هي ثورة ع ظلم ... شلنا بيدينا العلم

واحنا مو بجدام نمشي ... احنا مشانا الحلم

من وصلنا كمت اردد ... ألكتبته و بالفصيح

يا طغاة القوم إني

قد خرجت اليوم أغلي

في الظلام ضاع عمري

لضياء سل سيفي

لا لباطل لا لسارق

في  هتافي  بان جرحي

بح صوتي سال دمي

كل همي بات خبزي

يا طغاة القوم جئت

لا لقمعي هذا حقي

فجأة اسمع صوت ازيز من الرصاص

ذاك صاح  اتصوبيت والوحيد لأهله جان

هو عايش بالتجاوز غرفة وحدة وهي بيت

ذاك واحد

هو بنفاسه الاخيرة ... گلي جملة وبيها عبرة

جان حاضن خارطه ... گلي يوسف هل وطن

 بس اخوته تحاوطه

والحبيبة اليمي جانت بالتظاهر ...

عدها صوت المو نشاز

وسفه طاحت مني راحت ... مني راحت شهيدة

جرحي خليته  بقصيدة

هذا من تشرين مشهد ... ساحة التحرير تشهد

ناس مدري منين اجونا ... ناس كلها اهدوم سودة

ناس معدومه الضماير ... ناس گصوها الضفاير

ناس صعدو عالمناير

*********************************************************

الشمس امراية تشظت

د. حامد الشطري

مطفية الشمس تطلع بالمراية...

واركز ليش لون الشمس اسود.

.والمرايه بنص نهار..

ليش هاي الدنية ظلمة..

ولا جدح يكسر ،

  ظلام الشمس ومضه..

تخلي تابوت الامل...

بيه خيط نار...

واكفه الدنيه على اجناحات لحظه...

ويصهل براسي القطار..

يمشي هذا الريل وخلافه المحطات ابزلمها اجدام تركض

  للصبح ..

ماكو انتظار

شايله خيال القطار ..

وعابره الريح باثرها الناس تفحط...

مو حلم والله

 كلما ترٌزت بكتار المرايه...

 اشوف الليل بطراف السمه

شايل نعش گمرة ..

وگمر ينزف،

 ونجمات الثريا شحالهن واهس الهندس

لاذن بهالة نزفهن..

شح ضوه الدنية

وشمسنه الدارت لعالم

وانطتني گفاها ..

وطاح فوگ الديره ليل...

اشباح تختال الضوة اللايذ.   بروحي....

وروحي تمشي ..وتمشي

وتدور گمر طاح اعله ديرة

نايمين..

ذوله اهلها اسنين عاشوا بالظلام...

عافوا الدنية وضواها ..

وگالوا الگمره حرام ...

حتى ممنوع الضحك

   عدهم حرام...

وشاخت براسي السوالف،

حلم شيخ بهيمه ..

يقراها  فناجينه مطر ..

كاتل بروحه العطش ..

وتدور اشفاه اعله ماي...

يمشي خطواته السراب..

يبوس هاي الگاع يبست..

ياخذ بجفه برعشته

ويشتم اذيال التراب...

امس مر منا ضواهم ...

ذني اثار الگمر مدثر بغيمه

مريض..

ماخذينه ليا حكيم...

ذوله ناس الغزلوا من الشمس

بدلات لعرسهم..

ذوله ماينسون امسهم

صاغوا من الغيمه كلها السمه الزرگه..

ورسموا امتون الشمس ..

من جاسهم ظيم الظلام ..

صاحوا لباجر تعال ..

بصوت حرگه....

وعظوا ابهاماتهم بالليل ومضه

وصاحوا لباچر تعال..

كافي نوم ..

شدوا احزامتكم وجفوفكم بيهن خناجر..

وخلي يعله الصوت ..يترس كل مدى الدنيه حناجر...

نظفر امتون المرايه بعين باچر

كل گصايبها شمس..

ونهمس بترجية اذن الليل نجمه...نحشم الدنية بضواها..

نگلهم الليله عرس..

***********************************************************

الى ثورة  14 تموز المجيدة

لفته عبد النبي الخزرجي

تموز يا ريحة وطن .....ومعطر بدجلة وفرات

تموز يا ساحة شعب ...مرفوعة بيها الـــرايات

تمـــــــوز يا سلة ورد ...منها العطر فاح الوان

نزلت علينه وي الفجر ...وكان الزعيم العنوان

تمـــــوز يا شهر الكرم ...يـــوم الســــيادة والنور

شفنه الوطن بيرغ يرف ....والشعب باسم مسرور

تمــــوز يا ثــورة شعب,,, ..يا نـــور اشرق بالبلد

تمـــــــــوز غيمة وماطره .....تـــزخر برايات السعد

 

تمـــــوز شهر المرجلة .... والقادة من رحم الشعب

ثـــــــورة وطن ضد الظلم ... ثـــــورة الاكراد وعرب

********************************************************************

في ذكرى انتفاضة  حسن سريع

حسين جهيد الحافظ

أجيت أشلون

وأنته تدري

دنيانه حسن متعافيه

صح فقير

لكن غني أبفكرك حسن

يا بو أعيون ترفه

أعله المحبه غافيه

أجيت أمنين؟

من يا رحم متخوم

بالحب والصدگ والعافيه

يالحروف أسمك

ترست الدنبه سوالف دافيه

الحاء حنيه

السين سلوه

النون نور

أو ذني لأوصافك

ما أظنن كافيه

يمكن أمك دگت

 الثوره مضغه

أو شربتك

 حب الوطن مميه

وأتلولي چانت عالمهد حنيه

أمغمسه أبشوگ

 الحزب ثوريه

يا جمار گلب الناس

يا عشگ روحي

 أو موده صافيه

يابو أعيون ترفه

أعله المحبه غافيه

أحبال الصلب

بعيونك مراجيح

أو چلمة الجلاد

 هلهوله أو تسابيح

شوغة أمك والبچي

 أبشعرك تراويح

يالشلت الحزب

 وي دمك نبض

أو چان بعيونك ضوه

وأنته للثوره غوه

جيت يالجيتك كرامه

يا شرف بيك الشرف

يتباهه نيه صافيه

حاضن الثوره

محنه أو عافيه

حسن

 وأنته الحسن

كل الحسن

يا بو سوالف دافيه

**********************************************************

الصفحة الحادية عشر

في ذكرى رحيل الروائي الشهيد حسن مطلگ

محور

«شكلت ثورة 14 تموز 1958 تحولاً اساسياً في تاريخ العراق، وباتت عيداً وطنياً للشعب العراقي. الآن.. يجري تغييب هذا العيد الحي في ذاكرة العراقيين! ان هذه الثورة العظيمة ستظل راسخة في مسيرة شعبنا، لذلك آثرنا ان نقدم هذا المحور في الصفحة الثقافية، وسننشر ما يردنا تباعاً»

المحرر الثقافي

*********************************************************************

إعدام الجمهورية الأولى! ثورة 14 تموز 1958 أوجدت روحاً وطنية في النفوس وقربت الفقراء لها

د. ياس خضير البياتي

ما أتعس أن تجد نفسك بين مجتمع يفقد ذاكرة التاريخ، وينتقي الأفعال والأحداث بمزاجية متقلبة بالنفاق والرياء. وما أقسى أن تقرأ التاريخ بعين حولاء، وبقلب حاقد ومريض، وبعقلٍ مصاب بالتعصب. فالدول المتمدِّنة لا تلغي تاريخها الأبيض والأسود؛ لذلك تضع تماثيل أبطالها وأعدائها جنبًا إلى جنبٍ في ساحاتها؛ لتُذكِّر الناس بتاريخهم وهويتهم الوطنية.

ما أصعب أن تستيقظ صباحاً، وتجد أن ثورة (14 تموز)، قد أُلغيت بقرار رسمي، ويُقال لك علنًا: إنها سقطت من تاريخك بلا رجعة؛ لأنها مجرد جمهورية زائلة، وأن دماء الجمهوريين صارت حلمًا عابرًا؛ فامحُ من ذاكرتك حنين الجمهورية الأولى، واستعض عنها بأعياد الأديان والطوائف والقوميات التي صارت أكبر من الأوطان!

لم يعد لدينا “جمهورية” نحتفل بها! فقد أسقطت عمدًا من تاريخ الوطن؛ فلا عيد لها ولا أفراح، حيث تم محوها من تاريخ العراق، ومن قواميس الاستقلال. لقد قتلنا مدرس التاريخ والوطنية والجغرافيا؛ فاستُبدِل الأصل بالفرع، واستُبدِل زعيم الفقراء بزعيم القصور واللصوص!

في العراق، الاختلاف هو القاعدة، والاتفاق هو الاستثناءً؛ إذ لا نكاد نراه بالعين المجردة؛ حيث التنابز بالألقاب والطوائف رذيلة عراقية راسخة في وجدان المجتمع. نختلف على (ألا نختلف)، ونتفق على (ألا نتفق)، دستور محفور في الثقافة السياسية مجهولة النسب!! لذلك اختلفنا على “ الجمهورية” الأولى، واتفقنا على قتل التاريخ الجميل!  

الأوطان تختلف أو تتفق على زعمائها وثوراتها، مثلما نختلف نحن في التقييم والرأي والحسابات، وهو أمر طبيعي وصحي؛ لكن التقييم ينبغي ألا يخرج من دائرة الموضوعية ويدخل إلى خانة الأيديولوجيا والتعصب والأحقاد؛ فالثورات هي بنات عصرها وظروفها التاريخية. ومن الخطأ محاكمتها في ضوء الحاضر ومتغيراته.

الخطأ الأكبر: أننا ألغينا عطلة (14 تموز 1958) بحجج كثيرة، واجتهادات مختلفة! وقدمنا بديلاً منها عطلة يوم (الثالث من تشرين الأول عام 1932)، وهو استقلال العراق عن الانتداب البريطاني وانضمامه إلى عصبة الأمم المتحدة. وهو أمر لا اعتراض عليه؛ رغم أن الاستقلال العراقي كان شكليًّا من حيث المضمون والتطبيق.

الفرق بين الخروج من الانتداب وتفجير ثورة تموز: أن الأول خرج من الباب بعد أن كان دخوله من الباب خلسة، باتفاقيات وأحلاف ومعاهدات رسَّخت للأجنبي وجودَه الحقيقي؛ بينما كانت “ الجمهورية” حدثًا مِفصليًّا في حياة العراق السياسية، فألغت المعاهدات الأجنبية السرية والعلنية، وأزالت سيطرة الإقطاع، وهيمنة شركات النفط الأجنبية، وأوجدت روحًا وطنية في النفوس، وقرَّبت الفقراءَ لها؛ رغم اشتداد المناقشات بعد ذلك تحت عنوان: (هل كانت انقلابًا أو ثورة؟!).

ما زالت المناقشات مستمرة بالمقارنات، وما يزال الحنين للماضي أقوى، خاصة النظام الملكي، وهو حنين سيكولوجي (بامتياز). فالملكية لم تحقق للناس جنة عدن؛ فلقد كان الفقر في أعلى مستوياته، والأميّة ضاربة في الجذور، والفقراء يعملون عبيدًا في مزارع الإقطاع، وبيوت الطين والصرائف علامة بارزة؛ لكن لم يكن هذا الحنين سببه فكرة “الجمهورية”؛ وإنما هو انعكاس لظلم مَن قاد هذه الجمهوريات بأفعال القتل والاستبداد واللصوصية.

ربما نسمع اليوم مَن يقول لنا -بالفم المليان-: نريد عودة الملَكية؛ لأن الجمهوريات جلبت لنا المصائب والأزمات، والبطش والاستبداد والفساد؛ ولم نحصل منها غير وجع الرأس والضغط النفسي، وأمراض القلق والكآبة المزمنة، والرعب من المجهول القادم، فكره نظام “الجمهورية”، ويأس من ثوارها ورجالها وأحزابها التعيسة!    

ومثلما قد نختلف في نوع النظام، فإننا نختلف أيضًا في حاكم النظام، وقد مرّ على العراق كوكتيل منوّع من الرجال البسطاء والمغامرون واللصوص، فاختلفنا في التقييم والمحبة؛ لكن المشكلة في الشخصية العراقية: أنها مزاجيَّة في الاختيار، لها حنين غريب ومتناقض لكل مَن رحل عنها وغادرها إلى مثواه الأخير، كما هي عاشقة لحكم الفرد الواحد؛ متناقضات في ترمومتر الحب والكره، وفي مؤشرات القبول والرفض!

لذلك أقول: إن معظم الشعب العراقي اليوم مصاب بمرض نفسي اسمه (متلازمة النوستالجيا)؛ أي الحنين إلى الماضي؛ حيث التفكير الانتقائي بانتقاء الإيجابيات وتجاهل السلبيات، والتعميم الزائد، والتفكير العاطفي القطبي، وذلك لتكريس الشعور بالأمان النفسي والراحة.

لم يكن حكام العراق من الملكية إلى عصر الجمهورية (أنبياء) في الأفعال؛ فكلهم قد سقط في فخ حب السلطة والجاه والمال، وأمراض داء العظمة -ولو بنسب متفاوتة-: منهم من أخطأ الهدفَ جهلًا بالسياسة، ومنهم من خانته التجارب والنضوج السياسي. اختلفنا مع الجميع؛ فقتلنا أكثرهم، وعشنا على الذكرى نعض أصابع الندم ونعانق الخسران المبين!

اختلفنا في عبد الكريم قاسم (الحاكم الفقير)؛ لأنه كان فرديًّا ومزاجيًّا، أو لأنه كان في ذلك الوقت عراقيًّا في التفكير، أو شعوبيًّا -كما وصفه البعض -، كما اختلف فيه بعضنا؛ لأنه احتضن فقراء ريف الجنوب في بغداد، فحوَّلها إلى مدينة عشويات وصرائف.

 اختلفنا فيه؛ لكننا لم نَحلّ لغز صورته الرمزية في القمر بعيون الفقراء، ولم نقرأ تاريخ الثورة وواقعها في ذلك الوقت. فالزعيم جنرال عسكري يعيش بين أهوال السلاح، لا بين حدائق الزهور، وهو ابن ثقافة القوة والعسكر، يُعوِزه النضوج السياسي؛ لكنه بمقارنات الحاضر، وترف حكام هذا الزمن، حاكم فقير عشق الفقراء، فلم يعش في قصور اللؤلؤ والمرجان؛ وإنما عاش في غرفة نومٍ بسيطة في وزارة الدفاع، ومات معدمًا، ليس في جيبه إلا تفاليس من الدنانير القديمة الممزَّقة!              

رباط الكلام: الأقسى أن نختلف في جنس الوطن وعلَمِه وألوانه وهويته وعيده الوطني، والتطرف في نقد التاريخ أو إلغائه بالانتقائية، وقتل ما تبقَّى من خزائن التاريخ ونسماته، وأعدم رجالَه رميًا برصاص الحقد والجحود والرياء، وإلغاء أيامه الوطنية بالعقوق؛ فلا يُصبح للوطن تاريخ ميلاد، ولا يُمسي للمواطن هوية وطنية أو جمهورية تثبت عزَّته ونضاله وتضحياته الجسام ومآثره البطولية.

فنحن اليوم لا نحتاج إلى عطل الأديان والطوائف والقوميات التي تتناسل مثل الأرضة؛ لأن عيد الوطن هو الأكبر والأعز، وهو عيد (جمهورية تموز الحب)؛ تاريخ أول شُعلة لحرية العراق، وأول أبجدية سياسية قالت: هنا جمهورية العراق!  

************************************************

شاعر وديوان

نُعنى بهذه الزاوية، تقديم احدث نص تم إنجازه الى جانب مراجعة نقدية لأحدث كتاب صدر للكاتب، وذلك بهدف تقديم رؤية كلية للمبدع ومنجزه.

***************************************************

احتجاج مبكّر

ريسان الخزعلي

في الـ 67

مرحلة ُ الثالث متوسط، كنت ُ أُشارك ُ عمّي صيد

السمك بواسطة ِ الشبك في  أعالي/ نهر الهدّام/

أيام َ العطلة ِ الصيفيّة .

للصيادين َ معسكر، يداهمه  الشرطة ُ  لإخذ ِ

أتاوات منهم . حرّضت ُ الصيادين َ بصوت ٍ عال ٍ

أمام َ الشرطة لأن يمتنعوا عن دفع ِ تلك َ الأتاوات.

جاء موعد نوبتنا في الصيد ِ مساء. كان َ الشرطة ُ

يترصدون وصولنا  إلى نهاية حد الصيد ِ  حيث ُ

نجمع ُ الشبك. سحبني شرطي ٌّ من زورقنا ورماني

في النهر عقابا. كنت ُ أعرف السباحة َ كالإحتجاج.

أما الصيادون .. فكأنّهم لايرون َ ما حصل َ لي ..!

لم يَخَف ْ

كان َ ذاك َ الصبي الذي كنتُه ُ لم  يَخَف ْ

عرف َ الإحتجاج َ من الجد ِّ درسا ً وصَف

ومن َ النهر ِ وحيا ً تلقّى ..،

وقال َ كلاما ً تعالى  كريح تُطير ُ الأخَف

صمتوا كلّهم

والصبيُّ استطار َ بريقا ً خطَف

عاجل َ الصمت َ يُبدي العلامة َ صوتا ً وكف

إنّها

وقفة ٌ

في التعارض ِ

فيها

وحيدا ً

وقَف .

لامع ٌ

منذُ قطْع ِ

المشيمة ِ قالت ْ مُربية  في السلَف

حين َ دار َ القماط ُ رأت ْ درّة ً لم تكن ْ في الصدَف

ورأت..

أن َّ لمعة َ

هالات عمره ِ

 في البدء ِ  والمنتصَف

صدَقت ْ

ونسَت ْ

سورَة ً من مياه ٍ

 في  النهايات لم  تُغترَف .

إن َّ جدّا ً ونهرا ً لَهُم

أمنح ُ الآن َ شارة َ عطر ِ الشرَف

وليَ اليوم َ  أن أستعيد َ صبيا ً – كما كنتُهُ – لم يَخَف…

**************************************************************

ريسان الخزعلي و «مباهج التوقيعات والحزن أبقى»

يوسف عبود جويعد

المجموعة الشعرية “ مباهج التوقيعات والحزن أبقى” للشاعر ريسان الخزعلي، تمنحنا فرصة كبيرة، للوقوف على أنماط وأنواع وأساليب ورؤى متنوعة ومختلفة، شكلا ومضموناً وبناء، كونها حفلت بكم هائل من الثيمات  المفردات الشعرية الجديدة والمبتكرة والتي ابتعدت تماماً عن التكرار، فيما نجد في بعض القصائد لشعراء يقدمون قصائدهم بإيقاع واحد، كونها ساحة كبيرة من الشعر والمشاعر الجياشة والتداعيات الذاتية، وهي تحمل بين طياتها كماً هائلاً من المعلومات التي تؤكد أن الشاعر على إطلاع بواقع الحياة وسبر اغوارها وقرأ الكثير لينعكس كل هذا على قصائده. كما أن الشاعر في هذه المجموعة إستطاع أن يتخلص من الأنا لتكون قصائده شمولية بعد أن يكون قد تخلص من هذا المجال الضيق في صناعة القصيدة الشعرية، لتكون رؤاه ممتدة الى ما لانهاية، فهو لا يرى النهر بواقع حاله، انه نهر يعكس تاريخ الشاعر ووجوده وضرورته وتأثيره ووجه الحياة الشاعرية فيه، كذلك الحال عندما يصف السجن، فأنه لا يراه قضبان خلفه ينام السجناء بل يراه برؤية فنية مختلفة وهي توقيعات وضع بصماتها في متن نصوصه الشعرية الحافلة بصور واستعارات وانزياحيات تبعث فينا بهجة الاستمارا والمتابعة، وكذلك نجد في بعض القصائد توظيفه للنص الصامت بشكل يشعرنا وكأنه كتب هذا النص وحذفه من القصيدة لثقته بما حذف منها، وأن بإمكانه أعادة تلك النصوص الصامته كما هو مؤشر في تنقيطها، وكما نجد استخدامه للقصيدة الوامضة، والمختزلة والمكثفة التي تصل الى حد كلمتين او اكثر، وكذلك القصيدة القصيرة، وقصائد الهايكو، وهي زاخرة بالوان من الافكار والموضوعات، وهو يعتمد في ذلك في استخدام العنوان كرؤية فنية شاملة للقصيدة، والذي هو عتبة نصية مكملة للقصيدة الشعرية، وقد قسمت المجموعة الى  أربعة منطلقات هي: قصائد الومضة الشعرية، والقصائد المختزلة ، والقصائد القصيرة، وهكذا نجد الشاعر قد توغل الى إعماق عالمه الشعري العذب، وصار جزءاً لا يتجزأ من كل قصيدة تغور في اعماقه وتخرج قطعة محملة بروح الشعر والاحاسيس الجياشة النابعة من تلك الخبرة الطويلة في مجال صناعة القصيدة.

نتابع تلك القصائد الوامضة و “تأويلات” نجد:

الحلمُ

صحوٌ آخر...

*

رأسه

رأسُ المال

(ماركس) ما زالَ يحتفظُ بجسدهِ...

وفي “توقيعات عن النهر”  تحولت الرؤى الى صورة شعرية للنهر:

وحدَها

أُم الغريقِ

تعرف طولَ النهر..

 (باخوس)

صحوٌ مستمر..

الحبُّ

كلُّ مايكون

وكذلك “توقيعات الوحشة” حيث نجد الشاعر يعبر عن الوحشة:

في

(أبي نؤاس)

الصبيةُ الناحلةُ..

كتفُها لصقَ كتفكَ

والرصيفُ باغته الإنشطار

وفي “توقيعات السجن” ندخل مشاعر الشاعر ورؤيته للسجن:

في

السجن

سمعت بعضَ كبارِ السنِّ (ينبحُ)

*

في

السجنِ.. البرجُ أوطأُ

نقطةٍ للطيبرِ في الأعالي

لكنهُ يخشى المقصلةَ أيضاً...

وفي القسم الثاني “محاولات صيد” هناك قصائد شعرية مختلفة منها “ العبور إلى حانة “المرلاايا”:

امسكت عثراتي برجفة أضلعي

كانت

أصابيعُ الفتى خفقات طين.

ومن القسم الثالث “ العودة إلى المراودة” والتي تركها مفتوحة ولم يضمها الى قصائد مستقلة نتابع:

في البحرِ

مهما علا الموجُ

الصاريةُ أعلى..

*

وفي القسم الرابع من أغاني المراودة والصيد التي تنتمي الى بنية العنونة:

من  كرمةٍ

كان الغناءْ

وكرمتي كانت قَصَبْ

غنيتها

شربتُها

في صحوةٍ من التعب.

ريسان الخزعلي، عالم شعري رائق، وايقاع منساب كانسياب الماء الصافي الرقراق في نهر تحيطه الاشجار والزهور.

من اصدارات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق لعام 2024 .

*****************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • يعقد الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، جلسة بعنوان «كيف ندعم السينما؟».

الجلسة التي سيقدمها د. صالح الصحن، تبدأ في الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، الناقد د. سمير الخليل، ليقدم قراءة نقدية حول الكتب القصصية الفائزة في مسابقة الأدباء الشباب بدورتها الخامسة، والتي ينظمها الاتحاد.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الروائي خضير فليح الزيدي، تبدأ في الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

**************************************************

عدد جديد من «النصير الشيوعي»

عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، صدر أخيرا العدد (24) تموز 2024 من جريدة “النصير الشيوعي”.

ضم العدد أخبارا وتقارير عن نشاطات الرابطة في العراق والخارج، وكتابات عن مسيرة الحركة الانصارية وشهدائها، غطت جميعها 16 صفحة ملوّنة. 

*****************************************************

الصويرة معرض رسم في ذكرى الفنان فالح حمد

الصويرة – سيف فاضل

اقام “ملتقى الخميس” الثقافي التابع لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة، بالتعاون مع منتدى الشباب في القضاء، السبت الماضي، معرض رسم للأطفال والشباب في ذكرى الفنان التشكيلي الراحل فالح حمد.

المعرض الذي حضره تربويون ومثقفون وجمع من الشباب، والذي احتضنته قاعة المنتدى، افتتح بعرض مجموعة من لوحات الفنان الراحل. بينما توزعت في أرجاء القاعة ستاندات ضمت رسوما للأطفال والشباب المشاركين في المعرض.

وفي الختام، جرى توزيع قرطاسية وكتب أدبية على المشاركين.

***************************************************************

الشاعر طارق حسين .. سلامات

غدا الاربعاء نتابع الشاعر البابلي طارق حسين وهو يتوجه الى المستشفى، ليخضع الى عملية جراحية فوق كبرى في العمود الفقري.

لن يفارقنا القلق دون ريب خلال ذلك، لكن الامل سيبقى رفيقنا الاوثق، وستتكلل تمنياتنا الطيبة للشاعر العذب بعودته سالما معافى الى البيت والاهل والاحبة والبستان..

***************************************************

طاولة مستديرة نظمها «منتدى لكش» الثقافي.. عن ارتفاع أسعار الوقود وتأثيراتها الاقتصادية والبيئية

بغداد – طريق الشعب

نظم “منتدى لكش” الثقافي في بغداد، أخيرا، طاولة مستديرة بعنوان “ارتفاع أسعار الوقود والتأثيرات الاقتصادية والبيئية الناتجة عنها”.

الطاولة التي احتضنتها “قاعة نازك الملائكة” في مقر “جمعية الثقافة للجميع”، شارك فيها عدد من الأكاديميين والباحثين والاختصاصيين في المجال البيئي. فيما أدارها د. سلام خضير الناصري، أحد منتسبي الطاقة الذرية، والحقوقي محمد حسن السلامي.

وتحدث المشاركون في الطاولة عن مشكلة زيادة أسعار أصناف محسّنة من الوقود، مشيرين إلى ان هذه الزيادة ستدفع المستهلك إلى التوجه نحو أصناف الوقود الرخيصة، ما يضاعف التلوث البيئي.

وأشاروا إلى ان العراق قد يكون البلد الوحيد الذي لا يزال الوقود فيه يحتوي على نسبة من معدن الرصاص، موضحين أن دول العالم منعت منذ مدة طويلة إضافة هذه المادة إلى الوقود.

ووفقا لأحد الأطباء المساهمين في الطاولة، فإن العوادم الناتجة عن احتراق الوقود الذي يحتوي على رصاص، تتسبب في أمراض تنفسية مثل الربو، خاصة لدى الأطفال.

وتطرق المتحدثون إلى الاهتمام الدولي الجاري بموضوع “ثقب طبقة الأوزون” الآخذ بالاتساع، والذي يتسبب وفقا للدراسات الحديثة، في الإصابة بسرطان الجلد، مؤكدين أن المشكلة تفاقمت الآن بزيادة الغازات الدفيئة حول الأرض.

وأوضحوا أن أكبر كمية من الغازات الدفيئة تنبعث من الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وان هذه الغازات ساهمت في ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي، وبالتالي زيادة مستويات البحار، وانغمار بعض المدن الساحلية بالمياه.

وتابع المتحدثون ان مشكلة التغير المناخي استدعت انعقاد مؤتمرات عديدة للوقوف عليها والعمل على الحد من تأثيراتها. كما أبرمت اتفاقيات عدة في هذا السياق، مثل اتفاقيتي “كيوتو” و”باريس” للمناخ.

هذا وانتهت الطاولة إلى مجموعة توصيات، أبرزها الاهتمام بالنقل الجماعي للتخفيف من التلوث الناتج عن الوقود، استخدام الطاقة النظيفة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الذرية، الشروع بتنفيذ مشروع وطني لإنشاء غطاء أخضر حول المدن وداخلها، زيادة معامل تكرير البترول، توسيع وتفعيل عمل جهاز التقييس والسيطرة النوعية في جميع المنافذ الحدودية، الالتزام ببنود الاتفاقيات البيئية الصادرة عن الأمم المتحدة، الحد من اهدار الماء العذب بتصريفه في البحار ودعم الباحثين العاملين في اختراعات الطاقة الكهرومغناطيسية .

************************************************************

في اتحاد أدباء كربلاء.. د. سعيد عدنان يقدم «مقاربة بين الرواية والسيرة الذاتية»

كربلاء – سلام القريني

ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، عصر السبت الماضي، د. سعيد عدنان، ليلقي محاضرة بعنوان «مقاربة بين الرواية والسيرة الذاتية».

استمع إلى المحاضرة أدباء وأكاديميون من جامعتي كربلاء والمثنى ومعهد الفنون الجميلة. فيما أدارها د. عمار الياسري، الذي قدم سيرتي الضيف الذاتية والأكاديمية، وأشار إلى أبرز مؤلفاته في مجال الأدب.

وألقى الياسري الضوء على موضوع المحاضرة، موضحا انها تبيّن مديات التقارب والتنافر بين الأشكال السردية، مثل السيرة الذاتية أو الغيرية، واليوميات والمذكرات والرسائل، وعلاقتها جميعا بالرواية.

بعدها تحدث المحاضر عن التعريفات الجمالية الفارقة بين السيرة الذاتية والرواية. ثم بيّن الآليات البنيوية المشيدة لهذين الشكلين الأدبيين. فيما تطرق إلى المسكوت عنه في بنيتي الشكلين، وفق أمثلة روائية، وعرّج على التداخل الجمالي بينهما.

ولفت د. عدنان إلى ان ولادة السيرة الذاتية بدأت عندما كتب القديس أوغسطينوس اعترافاته بالخطيئة، على اعتبار أن المسيحية تتيح للمرء البوح بخطاياه، وهذه عكس السيرة الذاتية التي كتبها أبو محمد الغزالي، والتي لا تتضمن اعترافات من هذا النوع.

كذلك أشار إلى اعترافات يوسف الصائغ في كتابه «الاعتراف الأخير لمالك بن الريب»، مبينا انها أقرب إلى الحقيقة.

وذكر المحاضر ان الرواية جنس أدبي يتوجب فيه حضور اللغة الرصينة والخيال والفكرة الجامعة، ومثال على ذلك روايتا «حديث الأربعاء» لطه حسين، و»أولاد حارتنا» لنجيب محفوظ.

وتخللت المحاضرة مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، وهم كل من الناقد د. علي حسين يوسف، الروائي علي لفتة سعيد، الروائي سعد السمرمد والشاعر صلاح السيلاوي.

وفي الختام، قدم الشاعر سلام البناي شهادة تقدير باسم الاتحاد إلى د. سعيد عدنان.

********************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • داود سلمان عاصي أبو وصفي 200 يورو.
  • د. فؤاد ناجي 50 الف دينار عراقي.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*************************************************

ليس مجرّد كلام.. ظاهرة انتشار المتسوّلين في التقاطعات والأسواق !

عبد السادة البصري

كل مرة أستقل سيارة ما، (فورتات) أو ( تاكسي) يطرق مسامعي حديث الركاب أو السائق عن الأطفال والنساء ــ العجائز والصبايا ــ المنتشرين في تقاطعات الطرق وبقية الشوارع والأسواق، ومثلما نشاهدهم يوميا في البصرة أنا على يقين أن مثلهم يملؤون شوارع بغداد وبقيّة المدن ،إنها ظاهرة بدأت تتفاقم وتنتشر يوما بعد آخر !

 أتذكّر عندما كنت صغيراً ،وتحديداً في قريتنا التي تقع في أقصى جنوب القلب لم أشاهد متسولاً قطّ إلا اثنين يدوران على البيوت يتسولان مواداً غذائية فقط (طحين، تمّن، بقوليات ، تمر.. الخ) أحدهما شبه مجنون والآخر أعمى وهما يرعيان أمّيهما الضريرتين ،كنّا نرعاهما ونساعدهما في كل شيء حتى بحمل ما يحصلان عليه أثناء دورانهما بين البيوت ،وكان الناس يتعاطفون معهما كثيراً لأنهم يعرفون انهما مستحقّان للمساعدة والصدقة بشكل حقيقيٍّ وملموس، كما كان يطرق أبوابنا وقتها أيضاً رجال يحملون ( الربابة) يعزفون عليها ويغنّون لقاء أجرٍ ما وغالبا يكون عبارة عن ( مواد غذائية) وهؤلاء من جماعة الغجر الجوّالين!.

أما ما نراه اليوم من انتشار واسع للمتسوّلين في الشوارع و ( الكراجات ) والأسواق والتقاطعات فظاهرة تستحق الوقوف عندها كثيراً ودراستها من جميع الجوانب !

أطفال من كلا الجنسين بعمر الزهور وعجائز وشابات في مقتبل العمر يقتعدون الأرصفة ويتنقّلون بين السيارات في ال( ترفك لايت ) منهم المتسوّل ومنهم حامل مضخّة صغيرة لغسل زجاج السيارات مقابل ثمنٍ بخس ــ بالأصل هو (( كدية )) ــ ومنهم حامل ورق ( كلينكس) وغيرهم الكثير ، ناهيك عن النسوة اللواتي يجمعن أطفالاً حولهن بعضهم نائمين نوماً عميقاً ــ كيف نام ؟! لا أعرف! ــ والآخر يحمِلْنه على صدورهن وهو يغط في نومٍ عميق أيضاً ــ كيف ؟! لا أدري ! ــ أطفال أعمارهم شهوراً وقد تتجاوز السنتين في بعض الأحيان يفترشون الأرصفة نائمين نوما عميقا والشمس تلفحهم في هذا الطقس اللاهب الذي تصل درجة حرارته (50درجة وأكثر).. هل يُعقل هذا في بلد يطفو على بحر من النفط وفيه من الثروات المتنوّعة الكثير؟!.

نعم.. يُعقل إذا كان الفساد مستشرياً في كل مفاصل الدولة وسياسيوها يتقاتلون على المكاسب والمغانم وهذا يبيع ذاك ، والكلّ لا يهتم بما يدور في بلدِهِ من فقرٍ وجوعٍ ومرضٍ وموتٍ بالمجان، اضافة الى الجهل الذي بات ظاهرة اخرى ، فلا تحديد نسل ولا وضع آلية للتربية والمعيشة من قبل الوالدين اللذين ينجبان ويرميان في الشوارع للأسف بلا تعليم وما شابه  !.

هؤلاء المنتشرون في الشوارع وغيرها من الممكن أن يكونوا صيداً سهلاً للعصابات بشتى أشكالها ومسميّاتها، وتجنيدهم بحفنة دنانير لقتل الآخرين وتخريب البلد من خلال الخدّرات وغيرها ، إضافة إلى الانحراف الأخلاقي.

لهذا علينا أن نعي أنّ الدولة مسؤولة بشكل مباشر أمام التاريخ والناس والضمير والأخلاق وكل شيء بالحفاظ على مواطنيها من الانحراف ، والدستور كفل الحق للجميع بالعيش في كرامة وراحة بال، لا أن نتركهم عرضة لتقلّبات الوضع الاقتصادي والأمني وبالتالي يخسرون أنفسهم كما يخسرهم الوطن كمواطنين صالحين!