اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

20 شهرا على قرار مجلس الوزراء وسكان الزراعي ينتظرون تحويل جنس عقاراتهم.. المجمعات السكنيّة للأغنياء والميسورين والأطراف المهمّشة من حصة الفقراء!

بغداد ـ محمد التميمي

منذ سنوات يعاني العراق من ازمة سكن عجزت الحكومات المتعاقبة عن إيجاد الحلول اللازمة لها، بل أنها ساهمت في تفاقمها من خلال إعطاء اجازات استثمارية لبناء مشاريع سكنية دون إلزام المستثمرين ببيعها بأسعار معقولة، الامر الذي أدى الى ارتفاعها بصورة تعجز الطبقة الوسطى وحتى بعض ميسوري الحال عن التعاطي معها، فكيف الحال بمحدودي الدخل؟

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، توجّه الوزارة نحو بناء مدن سكنية جديدة لمعالجة أزمة نقص الوحدات السكنية وارتفاع أسعارها.

وبرر الهنداوي في حديث لـ»طريق الشعب»، ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بـ»حجم الطلب العالي والنمو السكاني»، مؤكدًا أن «الحل يكمن في توفير المزيد من الوحدات السكنية، وبأسعار معقولة».

وتقدر التخطيط، طبقا للهنداوي، حاجة العراق إلى وحدات سكنية جديدة بـ 2.5 إلى 3 ملايين وحدة، مبينا أن معالجة العشوائيات مرتبط أيضًا بالمدن السكنية الجديدة؛ حيث يمكن منح الأولوية لسكان العشوائيات في الحصول على وحدات سكنية في هذه المدن.

الفقراء حصتهم أطراف المدن

ويحلم حسين عبد الكاظم، الموظف في وزارة الصحة، في الحصول على سكن دائم بعد أن عانى من مشقة ارتفاع أسعار إيجارات البيوت. لكنه عندما عزم على شراء وحدة سكنية، لم تكفه مدخراته البالغة 75 مليون دينار عراقي (ما يعادل 50 ألف دولار أمريكي) لشراء 50 مترا مربعا في أي من مناطق بغداد، ما اضطر إلى شراء وحدة سكنية في أطراف العاصمة، برغم بعدها عن مكان عمله.

يقول عبد الكاظم: إن حلم العراقيين أصبح الآن الحصول على سكن ملائم بعد ارتفاع الأسعار إلى مستويات خيالية؛ فمن غير المنطقي أن يصل سعر المتر الواحد في أحياء بغداد المتوسطة إلى 7 ملايين دينار عراقي، وفي الأحياء الراقية إلى حدود 14 مليون دينار عراقي.

ويضيف الموظف في حديث مع «طريق الشعب»، أن محاولة صاحب المنزل المستأجر رفع مبلغ الايجار الشهري، دفعته لشراء وحدة سكنية في أطراف بغداد.

مقترحات لحل الأزمة

من جانبه، شدّد المعماري والأكاديمي موفق الطائي على أهمية إجراء التعداد العام للسكان، من اجل الحصول على أرقام دقيقة حول الحاجة إلى وحدات سكنية وعدد المحتاجين إلى سكن، خاصة في ظل ارتفاع نسب الفقر في العراق.

وأوضح الطائي، أن هناك ثلاثة أنواع من السكن يجب على الدولة التركيز عليها: السكن واطئ الكلفة، والسكن الميسر، والسكن الاعتيادي.

ومن أبرز الحلول التي طرحها الطائي، هو «إنشاء طريق دائري حول مدينة بغداد لتوفير أرض لسوق متكامل من ناحية البنية التحتية، بالإضافة إلى تنفيذ التصميم الأساسي لمدينة بغداد، وإنشاء مجلس أعلى للإسكان، مع صندوق ائتمان لتنفيذ مهمة الإسكان».

والى جانب ذلك، شدد على ضرورة سن قوانين تمنع احتكار الأراضي لغرض المضاربات، مُنبها إلى أن صراعا عقاريا يدور حاليًا حول الأراضي المخدومة ذات البنى التحتية الجيدة.

وقال الطائي، ان المجمعات السكنية الاستثمارية المقامة حاليا في بغداد، وتلك التي هي قيد الانشاء «لم تراعِ قابلية البنية التحتية للعاصمة، كما أن البنايات المرتفعة فيها تتجاوز التصميم الأساسي لبغداد».

مجمعات لميسوري الحال!

بدوره، أكد المهندس سلوان الاغا المختص بالشأن المعماري والبلدي، أن المجمعات السكنية التي يديرها القطاع الخاص «لا تُلبي احتياجات المواطنين، ولا تُسهم في حل أزمة نقص الوحدات السكنية».

وقال الاغا، أن هذه المجمعات تُبنى وفقا لمتطلبات المستثمرين والقطاع الخاص، وليس استنادا لمتطلبات هيئة الاستثمار أو احتياجات المواطنين، مشيرا الى ان أسعارها باهظة الثمن، ولا يستطيع شراءها سوى الموظفين المقتدرين الذين لا يعانون من مشكلة سكن أساسا.

وأضاف الاغا، انه يجب مراعاة مسألة عدم امتلاك المواطن لمنزل عند بناء المجمعات السكنية، وان يجري منح الأولوية للمواطنين البسطاء الذين يحتاجون فعلاً إلى هذه الوحدات، مؤكدا ضرورة التركيز على بناء مجمعات سكنية ذات كلف واطئة، تناسب إمكانيات المواطنين البسطاء، وتوفير جميع الخدمات والبنى التحتية اللازمة.

وعلى الرغم من مرور 20 شهرًا على قرار مجلس الوزراء بتعديل التصميم الأساسي للمدن وتغيير استعمالات الأراضي المشيدة عليها وحدات سكنية بشكل عشوائي والمملوكة للدولة، بغية تمليكها للمواطنين، إلا أنّه لم يتمّ اتخاذ أيّة خطوات عملية ملموسة على أرض الواقع لتنفيذ هذا القرار، ما أثار استياء واستغراب المواطنين الذين ينتظرون بصبر نافد حصولهم على حقّهم في التملّك.

جرد السكن الزراعي

وفي هذا الشأن، أكد المتحدث باسم أمانة بغداد محمد الربيعي، أنّ الأمانة استكملت قبل ستة أشهر جرد جميع الأراضي في 14 بلدية بالعاصمة، تعود ملكيتها للدولة، وتخضع لشروط قرار مجلس الوزراء رقم 320 الخاصّ بتمليك هذه الأراضي للمواطنين.

وأوضح الربيعي، أنّ الأمانة تنتظر القرار النهائي من مكتب رئيس الوزراء لبدء إجراءات تمليك الأراضي وتحديد أسعارها.

وكان مجلس الوزراء قد قرر في 28 تشرين الأول 2022، أن تقوم أمانة بغداد والمؤسسات البلدية في المحافظات بتعديل التصميم الأساسي للمدن وتغيير استعمالات الأراضي المشيدة عليها وحدات سكنية بشكل عشوائي والمملوكة للدولة، والمشيدة قبل صدور هذا القرار.

*************************************************************************

تحالف قيم المدني يدعو القوى السياسية المتحاصصة الى الاعتراف بفشلها

في ظل استمرار أزمة الطاقة الكهربائية واستمرار معاناة المواطن العراقي جراء الانقطاع والتذبذب المستمر وسط ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة.

يعرب تحالف قيم المدني عن غضب واستياء شديدين من الوضع الحالي الذي يعيشه المواطن العراقي.

إن ازمة الطاقة الكهربائية المستمرة منذ سنوات طويلة تشكل تهديداً مباشراً لصحة وسلامة المواطنين، وخاصة الفئات الأكثر ضعفاً كالأطفال وكبار السن والمرضى، إذ تزايدت حالات الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وزادت المعاناة اليومية للأسر التي تواجه صعوبات كبيرة في تدبير شؤون حياتها بدون الكهرباء.

لقد أظهرت تجربة السنوات الحادية والعشرين الماضية أن المنظومة السياسية الحاكمة وحكوماتها المتعاقبة عجزت

عن إيجاد حلول جذرية مستدامة لأزمة الكهرباء، رغم التصريحات المتكررة حول صرف مئات الملايين من الدولارات على مشروعات لتحسين الشبكة الكهربائية وزيادة كفاءتها.

كما أن العجز عن توفير الكهرباء يكرس الارتهان او الاعتماد على الخارج، لذا يستمر الوضع في التدهور والاكتفاء بالوعود والشعارات كشعار حكومة الخدمات، مع الأخذ بنظر الاعتبار ان ما يتم تقديمه من خدمات لا يوازي حجم التحديات القائمة.

لذا فان تحالف قيم المدني يعلن دعمه ومشاركته لأي حراك احتجاجي من أجل الضغط وفق الدستور والقانون لتصويب سياسات الفشل والأخطاء في ملف الطاقة الكهربائية. وان على القوى السياسية المتحاصصة أن تعلن فشلها وعجزها وإخفاق حكوماتها المتعاقبة في مواجهة التحديات وتطلعات المواطن العراقي الى حياة كريمة بعيداً عن صراع المحاصصة والمصالح.

بغداد ٢٢-٦-٢٠٢٤

***************************************************************

راصد الطريق.. أما من نهاية لنهب عقارات الدولة؟

نُقل عن نائب أن شبكات نهب العقارات خَسّرت للعراق تريليون دينار خلال الـ 15عامًا الماضية، وانه يجب مراجعة الموقف، والكشف عن الأراضي والعقارات المملوكة للدولة، التي تمت السيطرة عليها دون وجه حق»، مبينًا أن ما كُشف عنه هو قطرة في بحر خفايا ما يحصل منذ سنين.

لا جديد في حديث النائب غير تأكيد تنامي دور عصابات الابتزاز والتزوير والاستيلاء على العقارات، سواء العائدة للدولة أو للمستضعفين من المواطنين، في ظل غياب الرادع لحمايات الجهات المتنفذة التي ينتمون إليها، والفساد المستشري في دوائر العقارات.

ويمكن لفتح ملف عقارات الدولة والتجاوزات التي تشهدها، ان يشكل فضيحة كبرى لقوى الفساد المسيطرة  على كل شيء بقوة سلاحها المنفلت وعنفها ووسائلها الاخرى.

ان من واجب المؤسسات الرسمية عدم الاكتفاء بالإعلان عن تنفيذ عمليات لا تُعرف نهايتها، واذا كانت جادة في محاربة الفساد فان عليها الإعلان عن انتماءات الفاسدين، ومن الذي يساندهم ويسهل مهمتهم، وعليها كذلك استرجاع ما استحوذوا عليه، والكف عن التفريط بأراضي الدولة.

أما غير ذلك فليس سوى هواء في شبك وضحك على الذقون!

***************************************************************

الصفحة الثانية

83 أسرة نازحة تعود «طوعاً» إلى سنجار

بغداد ـ طريق الشعب

اعلنت المنظمة الدولية للهجرة/ مكتب اربيل، أمس الإثنين، عودة 83 أسرة نازحة من مجمع خانكي الى مناطقهم الاصلية في قضاء سنجار، ضمن برنامج العودة الطوعية الذي بدأ في عام 2023.

واكدت ريناز ميرخان مسؤولة في المنظمة، ان «عملية العودة خصصت للأسر النازحة القاطنة خارج المخيمات، حيث تم منح كل أسرة مبلغ 18،800 دولار لتمكينهم من إعادة بناء حياتهم في سنجار».

وأضافت ميرخان، ان «منحة اعادة البناء لا تشمل العائدين إلى منازلهم الخاصة خارج المخيمات»، مشيرة الى ان «النازحين لهم الحق في اتخاذ قرار عدم العودة حتى لو كانوا مسجلين كاعضاء في سجل العائدين».

يذكر ان برنامج العودة الطوعية بدأ كجزء من جهود اعادة اعمار المناطق المتضررة حيث عادت اكثر من 600 أسرة من مخيمات محافظة دهوك الى سنجار حتى الان.

وتعمل منظمة الدولية للهجرة بالتنسيق مع السلطات المحلية والمنظمات الدولية على تذليل العقبات وتوفير المزيد من الموارد لضمان نجاح برنامج العودة الطوعية. وتبقى آمال الأسر النازحة معلقة على تحسن الاوضاع واستمرار الدعم ليتمكنوا من إعادة بناء حياتهم ومجتمعاتهم في سنجار.

*****************************************************************

سخط شعبي واسع على سوء الخدمات وغياب الحلول التظاهرات تتصاعد في 6 محافظات والكهرباء في صدارة المطالب

بغداد ـ طريق الشعب

بدأت تظاهرات الكهرباء تتصاعد تدريجيا مع ارتفاع درجات الحرارة، وتراجع ساعات التجهيز في العديد من المحافظات، فلم تخل تلك الاحتجاجات التي تخللها قطع للشوارع الرئيسة في كثير من المناطق، من رفع مطالب خدمية أخرى يعاني المواطنون منها مثل شحّ المياه، إضافة الى المطالبة بفرص العمل وغير ذلك.

وشهدت محافظات ذي قار وديالى وبابل وواسط والمثنى والبصرة خلال اليومين الماضيين تظاهرت في أكثر من قضاء وناحية وسط تصاعد الغضب والسخط الشعبي ازاء الفشل الحكومي في تقديم الخدمات.

تظاهرات واعتصام في الناصرية

وواصل متظاهرو ذي قار لليوم الثاني على التوالي تظاهراتهم واعتصامهم ضد تردي واقع الكهرباء داخل المحافظة وسوء التجهيز.

وانطلقت تظاهرة من ساحة الحبوبي صوب محطة كهرباء الناصرية الحرارية لمواصلة الاعتصام المفتوح والذي يطالب بحصة كاملة من الطاقة الكهربائية وعدم إخضاع المحافظة لنظام الإطفاء عن بعد، ورفدها بمشاريع تخدم جميع القطاعات الكهربائية.

وقدم المتظاهرون عدداً من المطالب إلى مجلس الوزراء لحل معضلة الكهرباء في المحافظة.

وقال المتظاهرون، إن «مشكلة الكهرباء تتركز بثلاثة فروع هي الإنتاج والنقل بين المدن لمسافات طويلة، والتوزيع داخل المدن. كما تضمنت المطالب التي تكونت من 17 نقطة: فك ارتباط دائرة انتاج الكهرباء في ذي قار عن البصرة، وبناء محطات كهرباء جديدة. وزيادة حصة المحافظة من الطاقة الكهربائية».

وقال أحد المعتصمين، ان اعتصامهم سيستمر بعد منح مهلة 48 ساعة للجهات الحكومية من اجل تحقيق مطالبهم التي تتضمن حلولا آنية لموسم الصيف الحالي، ومنها تثبيت حصة المحافظة وعدم التلاعب بها وإيقاف تدخلات مركز السيطرة الوطنية على خطوط (132 كي في) وكذلك اكمال خط الرميلة ـ الناصرية (400 كي في) بأسرع وقت.

واضاف، ان مطالبهم تتضمن أيضا حلولا جذرية مستقبلية منها انشاء مشروع محطة كهرباء سيمنز بسعة 921 ميكا واط ومشروع محطة توسعة المحطة الحرارية سعة 600 ميكا واط، ومشروع توسعة المحطة المركبة بسعة 600 ميكا واط ومشروع الطاقة الشمسية في ميسلون سعة 500 ميكا واط ومشروع الطاقة الشمسية في اور بسعة 300 ميكا واط ومشروع الطاقة الشمسية في قضاء الشطرة سعة 250 ميكا واط بالإضافة الى مشروع توسعة المحطة المركبة بسعة 250 ميكا، مع ضرورة فصل محافظة ذي قار عن محافظة البصرة وجعلها شركة عامة لقطاعات الإنتاج والتوزيع والنقل.

وفي الأثناء، أوضح المتظاهر مرتضى نعيم، أن «أبناء المحافظة خرجوا يحتجون على تردي الكهرباء والذي لم يتحسن منذ سنوات، ولم نلمس من الحكومتين المحلية والمركزية أية حلول تذكر لتحسين هذا الواقع المرير».

أما المتظاهر عامر حسن، فقد دعا أبناء المحافظة إلى تزويدهم بالمواد اللوجستية مثل الماء والطعام، لأن الاعتصام أمام الطاقة الحرارية سيكون مفتوحا لحين تلبية المطالب، طالبا من أصحاب الحسينيات والمواكب القريبة من مكان الاعتصام أن يفتحوا أبوابهم أمام المعتصمين.

غضب واسع في ديالى وبابل

ومن جانب آخر، نظّم أهالي محافظة ديالى تظاهرات شارك فيها العشرات ضد تردي الواقع الخدمي في ظل ارتفاع درجات الحرارة في البلاد مع بداية فصل الصيف والاقتراب من أشهر الذروة الفعلية.

وأفادت مصادر محلية داخل المحافظة بأن التظاهرة نظمها أهالي قرية الجيزاني التابعة لقضاء الخالص، حيث أقدم المحتجون على قطع طريق بغداد - كركوك تنديدا بتردي الخدمات والمتمثلة بالنقص الحاصل في ساعات إمداد الطاقة الكهربائية، وكذلك قلة المياه.

وشهدت ناحية الشوملي جنوبي محافظة بابل، تظاهرات حاشدة طالبت بتحسين الخدمات الأساسية، ومعالجة شحّ المياه الحاد الذي تعاني منه حوالي 10 قرى في المنطقة.

وعبّر المتظاهرون أيضا عن استيائهم الشديد من تردي خدمات تزويد التيار الكهربائي، ما دفعهم إلى قطع الطريق الدولي الرابط بين بغداد والبصرة، الأمر الذي أثر على حركة المرور في المنطقة.

وبحسب المعلومات، حاولت «قوات حفظ القانون» منع تصاعد الاحتجاجات، حيث استخدمت القوة لتفريق المتظاهرين، ما أسفر عن احتكاكات وتبادل للحجارة ووقوع بعض الإصابات التي استدعت نقل المصابين إلى المستشفى.

ويقول الأهالي، أن مشكلة شحّ المياه مستمرة منذ أكثر من 3 سنوات في مناطق الشوملي وخصوصا في قرى الخضرية، طريمش، الأكرع، البو محيميد، السعيد، البو سلطان، العواودة، وكانت تعتمد على جدولي أم الورد والعتاب اللذين جفّا بالكامل، حيث تسبب ذلك بهلاك المواشي والمزروعات، محملين وزارة الموارد المائية المسؤولية باعتبارها الجهة المعنية بجدول الحصص المائية.

واسط والمثنى تطالبان بالخدمات

وتابعت «طريق الشعب» مستجدات الحراك الاحتجاجي الخدمي الذي يتصاعد في مختلف المحافظات.

وبالتوازي مع تظاهرات الصيف الغاضبة، شهدت محافظة واسط هي الأخرى تظاهرة جديدة شارك فيها العشرات وسط مدينة الكوت، وطالبت باسترجاع «حق المحافظة» من الكهرباء بشكل كامل. فيما عبّر الأهالي عن رفضهم لنظام الساعتين تشغيل مقابل ساعة إطفاء.

وفي الأثناء، تظاهر مواطنون في قضاء الهلال بمحافظة المثنى مطالبين بتحسين الخدمات الأساسية أيضا وخصوصا الكهرباء. وذكر مشاركون في التظاهرة أن مطالبهم هي تحسين الخدمات بشكل عام ومنها الكهرباء، مشيرين إلى أن مناطقهم تعاني من تذبذب التجهيز وضعف القوة الكهربائية (الفولتية).

أما أهالي قضاء المجد داخل المحافظة، فكانت لهم تظاهرة أخرى للمطالبة بالخدمات وإجراء تغيير على مستوى رئيس الوحدة الإدارية.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم هي تحسين الخدمات الأساسية وتغيير قائم مقام القضاء، مشيرين إلى أنهم سلموا مطالبهم إلى الجهات المعنية من خلال الأجهزة الأمنية التي وفرت الحماية لتظاهرتهم.

البصرة تواصل الاحتجاج

إلى ذلك، نظّم جمع من خريجي الهندسة وقفة احتجاجية أمام شركة نفط البصرة – موقع (الماكينة)، مطالبين بالاستثناء ضمن 13 ألف درجة وظيفية بعد موافقة المحافظ على استثناء المهندسين عن طريق درجات المفاضلة.

وأشاروا خلال حديثهم إلى أنهم حصلوا على وعود محلية ووزارية بذلك، لكن كتب الاحتياج لم ترسل للتنسيب على ملاك الشركات. ولفتوا إلى أنهم سيواصلون التظاهر لحين تحقيق المطالب التي وعدوا بها من قبل المحافظ والوزارة.

وخرج في البصرة أيضا منتسبو الحشد الشعبي في تظاهرة أمام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بقطع الأراضي.

وقال أحد المتظاهرين، إنهم يطالبون بحقوقهم وهم شريحة كبيرة قدموا تضحيات كثيرة من أجل الوطن، ويطالبون بحقهم بالسكن اللائق لهم ولعوائلهم.

وأضاف، أنهم يوجهون رسالتهم إلى الحكومة المحلية في البصرة بشمولهم بالسكن اللائق، وقطع الأراضي كباقي الشرائح الأخرى.

******************************************************

شيوعيو الشطرة: الاحتجاجات صرخة مدوية بوجه من يصادرون حياة وكرامة الفقراء والكادحين اهالي ذي قار في مدنها وقصباتها كافة...

لكم الود والاحترام...

كثيرة هي الازمات في بلادنا تتفاقم يوم بعد يوم بدءاً من البؤس الذي يعيشه المواطن وينعدم فيه أبسط مستلزمات الحياة الصحية، التعليمية والبلدية.. مرورا بالفوضى الادارية والامنية والصراعات السياسية والعشائرية وتصاعد خط الفقر وانتشار البطالة والامية في ظل محاصصة حكم مقيته وتسلط قوى نافذة تمثل مصالحها ومصالح اتباعها وتترك المواطن وشأنه رغم الموازنات الانفجارية التي تمرر بلا حسابات ختامية.

احبتنا...

نعيش واقع مرير يستهدف كرامة المواطن واذلاله كي يتبع سياسات غير سليمة واجنده لا تمت لواقع الناس ومصالحها بصلة.

منذ التغيير في العام 2003 وعلى مدى اكثر من 20 عام ونحن نعاني من ازمة اسمها الكهرباء اراد لها الساسة ان تكون ازمة رغم صرف عشرات المليارات من الدولارات على امل ان تتحسن منظومة الكهرباء وينعم المواطن بساعات تجهيز تسعفه من حر الصيف اللاهب وفي كل صيف يقطع المسؤولون وعود بأن القادم افضل لكن لاصحة لهذه الوعود بل تتعمق الازمة وتزداد سوء وفي هذه الايام وفي درجات حرارة زادت على نصف درجه الغليان يتضور المواطن حراً ووزارة الكهرباء والحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي تحاول ايهام المواطن بتصريحات وحلول ترقيعية على امل تجاوز اشهر الصيف هذا وينسى المواطن معاناته.

نقول.. ان مثل هذه السياسات لم يكتب لها النجاح وهي سياسات فاشلة كونها تسلب المواطن ابسط الحقوق ومتطلبات العيش بكرامة.

لذا نعلن وقوفنا مع جماهير شعبنا في قصبات ومدن محافظتنا ذي قار المطالبين بحلول جذرية لازمة الكهرباء وبساعات تجهيز تخفف عنهم وطئة الحر الشديد وسط أجواء قاسية.

نقولها بملئ الفم ان الجماهير هي صاحبة المصلحة الحقيقية ولايمكن لاحد الوقوف بوجهها وما الاحتجاجات والتظاهرات والوقفات الا صرخة مدوية بوجه من يريد مصادرة حياة وكرامة الفقراء والكادحين.

ما بالكم كيف تحكمون..

اللجنة المحلية الحزب الشيوعي العراقيف الشطرة

23 حزيران 2024

*****************************************

مواساة لعائلة الفقيد موسى مشكور

تلقينا بحزن وألم عميقين نبأ وفاة الشخصية الوطنية والديمقراطية موسى مشكور (ابو نضال) بعد معاناة من المرض. 

كان الفقيد الراحل لصيقا بهموم شعبه ووطنه الذي أحبه دوما، رغم مرارة الاغتراب. وتجسّد ذلك في موقفه النبيل من حزبنا الشيوعي الذي لم يتوان عن دعمه والتضامن الصادق معه حتى في أصعب الظروف، واحتضان رفاقه واصدقائه. 

في هذه المناسبة المؤلمة، نبعث بخالص تعازينا وأحر مشاعر المواساة لعائلة الفقيد واولاده الأعزاء، نضال وسلام وصادق ونيران وجنان، والى اصدقائه ومحبيه الكثر، متمنين لهم الصبر الجميل وللفقيد (ابو نضال) دوام الذكر الطيب.   

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

21 حزيران 2024

************************************************************************

حول أزمة الكهرباء شيوعيو واسط: بلغ السيل الزبى!

الى جماهير شعبنا العراقي، في كل مدن وأرياف محافظة واسط العزيزة!

الى المكتوين والمبتلين والمعانين من أزمات وتسلط طغمة أحزاب المحاصصة!

يوماً بعد يوم، وبشكل جلي وواضح، تثبت حكومات أحزاب المحاصصة، وهي تتحكم وتتسبب في مصائر الناس، عجزها وفشلها في ايجاد حلول واقعية لمشاكل الناس اليومية، وبالذات في قطاع الكهرباء، الذي أهدرت عليه المليارات من أموال الشعب بهدف تحسينه، ودون جدوى ونتائج.

وفي كل مرة، يزيد المسؤولون من وعودهم بظروف أحسن مع صيف هذا العام اللاهب، عبر تقليص ساعات قطع الكهرباء وتامينها للمواطنين ، ودعم أصحاب المولدات الأهلية ومراقبة عملهم، ولكن النتائج تظهر عكس ذلك، وفي ظل تقلص ساعات توفير الكهرباء، والانقطاعات التي لا تنتهي، ووسط ارتفاع درجات الحرارة، التي تم التحذير منها، والتي لم تحسب الحكومة لها، ولا لقدرات التوليد الكهربائي وشبكات التوصيل والاستهلاك، تزامنا مع أعداد السكان المتنامية، ومنها  محافظة واسط التي يقترب نفوسها من المليون ونصف مواطن، وحاجتها الفعلية تصل الى 1600 ميغاواط من التجهيز، والذي لم يصل في أكثر الحالات، الى 1000 ميغاواط. لقد حذرنا كحزب شيوعي عراقي، كما باقي الحريصين على مصالح الناس، بضرورة أن يكون تنفيذ البرامج الحكومية، بعيداً عن التجاذبات السياسية وعن محاولات تكريسه من أجل الكسب والنفوذ ولاغراض انتخابية، وأن تولي الحكومة اهتماماً استثنائياً لتحسين الكهرباء، من خلال التعاقد مع شركات عالمية رصينة وبمدد انجاز معلومة ومحددة،والتعامل بشفافية، ووفق تخطيط وجهد وطني استثنائي، خصوصاً مع الوفرة المالية الكبيرة لدى الحكومة.

من المصيبة، أن يسمى العراق عاصمة للشمس وهو كذلك، وأن لا يكون فيه منظومات للطاقة الشمسية النظيفة، التي دشنتها الكثير من دول العالم، وأثبتت نجاحها وجدواها، مع منظومات الرياح، وغيرها.

في هذه الظروف العصيبة والمعاناة القاهرة للمواطن الواسطي الذي يتشارك الهم مع كل أبناء الوطن، نقف ونساند مطالب الناس وحقوقهم، في ضرورة العمل الجدي والاستثنائي لتحسين منظومة الكهرباء الوطنية، ومراقبة تخصيصات الكهرباء، وابرام عقود مع شركات عالمية رصينة وتوفير أجواء سليمة لعملها، ومن أجل حملة وطنية لصيانة شبكات النقل والتوزيع المتهالكة، وتركيب عدادات إلكترونيه لمعرفة حجم الاستهلاك، خصوصا في الأماكن التجارية والعامة وسكن المسؤولين، وأن تجنى الأموال بشكل مناسب، مع مراعاة أصحاب الدخول المحدودة والفقراء، ومحاربة الفساد في هذا الملف.

نعم للاحتجاجات السلمية الواسعة، للمطالبة بحلول واقعية في توفير الكهرباء للشعب، بعيداً عن التعويل على دول الجوار.

نعم، للشروع ودون هوادة، في محاسبة كل اللذين أهدروا ميزانيات وأموال الشعب، في قطاع الكهرباء، ودون جدوى.

اللجنة المحلية

للحزب الشيوعي العراقي في واسط

الكوت، في 22 حزيران 2024

*****************************************************

الصفحة الثالثة

الحرائق تلتهم مساكن العراقيين ومحالهم التجارية والدوائر الحكومية تتجاهل إرشادات الدفاع المدني

بغداد – تبارك عبد المجيد

في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، تتزايد حدوث الحرائق في العراق، بسبب عدم الامتثال لتعليمات السلامة العامة، الامر الذي تسفر عن خسائر كبيرة تصل إلى مليارات الدنانير، فضلا عن إضراره بالبنية التحتية وبمصادر دخل الكثير من الاشخاص.

إحصائية أسبوعية

وكانت ابرز الحرائق التي نشبت خلال الأسبوع الثالث من شهر حزيران الجاري، وفقا لما أعلنته مديرية الدفاع المدني: حريق اندلع بمحال تجارية في أحد أسواق مدينة الثورة ببغداد؛ حريق داخل دار سكني شرقي بغداد؛ حريق كبير في سوق وسط مدينة الناصرية، التهم سبعة محال تجارية على الأقل؛ حريق في مبنى تجاري بسوق الشورجة وسط بغداد.

وفي بداية كل موسم صيف، تصدر مديرية الدفاع المدني وصايا وإرشادات لحماية الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

يقول العقيد رحمن حسين مهدي، مدير إعلام الدفاع المدني لـ «طريق الشعب»: أنه «مع ازدياد درجات الحرارة، تم إصدار عدة وصايا وإرشادات جديدة تشمل المنازل والسيارات والمواطنين. الغرض من هذه الإرشادات هو حماية الأرواح والممتلكات من خطر الحرائق والحوادث الأخرى».

ويرجع مهدي الأسباب الرئيسية لحوادث الحريق، إلى «الإهمال وعدم الامتثال لمتطلبات السلامة من قبل أصحاب المحال التجارية والمشاريع الأخرى مثل المولات والمخازن. حتى الآن، تمت إحالة أكثر من 1000 مخالفة إلى مديرية الدفاع المدني. تستهدف هذه الحملة تحسين الوضع الوقائي للمواطنين من خلال الالتزام بمعايير الانضباط ومتطلبات السلامة».

وطبقا لمهدي فإن إرشادات الدفاع المدني تتمحور حول: التحقق من التيارات الكهربائية، عدم خزن الوقود بشكل مفرط، تنظيم الأسلاك الكهربائية، وضع علامات وإشارات في الأماكن العامة، توفير مطافئ حرائق.

ويدعو المتحدث أصحاب المحال التجارية والمجمعات التجارية الى توظيف عناصر حراسة للحد من العبث والاعمال التخريبية.

وينبه مهدي الى ان الدفاع المدني جاهز على مدار الساعة لحالات الطوارئ، عبر الاتصال على الرقم 115.

أسباب الحرائق

وعن أبرز أسباب الحرائق، يؤكد حيدر أحمد النوري مدرب إسعافات أولية وسلامة مهنية، وعضو في جمعيات الصليب الاحمر، ان البناء الكرفاني يزيد من احتمالية حدوث الحرائق، لا سيما لدى الدوائر الحكومية التي صارت تعتمد على الساندويج بنل في أية اضافات بنائية.

والى جانب ذلك، ينتقد النوري «سوء التخزين» من قبل أصحاب المحال التجارية في الأسواق الكبيرة، وتجاهل الكثير منهم لأنظمة ومعدات الاطفاء والسلامة.

ويقول النوري لـ «طريق الشعب» ان هناك «مشكلة كبيرة في تخصيص المبالغ المالية اللازمة لصيانة البنايات والأجهزة الكهربائية، كما أن الكثير من الجهات الحكومية لا تكترث بقسم السلامة».

ويوجه النوري انتقادا الى الدفاع المدني متهما اياه بأنه «غير فعّال. كما انه لا يتفقد البنايات والشركات الحكومية والاهلية للتأكد من سلامتها».

ويختتم مدرب السلامة المهنية بأن غالبية الجهات المعنية «تتجاهل تأهيل البنية التحتية، ما يزيد من خطورة حدوث الحرائق. لذلك هناك حاجة ملحة لتحسين الإجراءات الوقائية، والتدريب المستمر للتقليل من هذه حوادث الحرائق وغيرها.

وتعضيدا لكلام النوري، قال رعد ناظم، الموظف في قسم السلامة المهنية بإحدى المؤسسات الحكومية، إنّ «غالبية الدوائر والمؤسسات الحكومية لا تتبع إرشادات الدفاع المدني بشكل كامل». وبالتالي يتطلب الأمر من مديرية الدفاع المدني إجراء كشوفات دورية وفرض غرامات وعقوبات رادعة، وعدم التعاون مع الموضوع لخطورته.

ودعا ناظم في حديث مع «طريق الشعب»، الى «تبني خطط شاملة لتحصين دوائر ومؤسسات الدولة من الحرائق واعتماد منهج شامل من قبل الدفاع المدني في التقييم»، الى جانب «إقامة ورش تدريبية حول السلامة المهنية والاسعافات الأولية والتعاون مع المنظمات والجهات المعنية، وتوفير وتأهيل سلالم الطوارئ، التي يكون اغلبها خارجا عن الخدمة».

وأخيرا، ينصح ناظم بإنشاء «غرف محصنة» في كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية، للحفاظ على الأوراق والمستندات المهمة.

الحرائق في 6 اشهر

وأخيرا، كشفت وزارة الداخلية، عن إحصائية بعدد الحرائق وعمليات الإنقاذ والتفتيش خلال 6 أشهر.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد الموسوي في مؤتمر صحفي إن «عدد الحرائق حتى منتصف هذا العام بلغ 5544 حريقاً، وهو أقل من الفترة ذاتها من العام الماضي، إذ سجلنا انخفاضا بنسبة 44%، إذ بلغ عدد الحرائق بذات الفترة من العام الماضي نحو 10019 حادثا».

وأضاف، أن «فرق وزارة الداخلية ممثلة بمديرية الدفاع المدني نفذت 3915 ممارسة وقامت بـ 165عملية إنقاذ من الحرائق والعمل مستمرا وبمستوى التحدي»، مبيناً ان «هذه الجهود أثمرت عن إنقاذ مبالغ مالية بلغت بخمسة وثمانين مليارا وتسعمئة مليون وخمسمئة  ألف دينار عراقي».

وتابع أن «فرق الدفاع المدني نفذت كذلك 10679 عملية تفتيش، وأقامت 1221 دعوى ضد المخالفين، منها 515 دعوى ذهبت إلى محكمة الجنح».

وتابع أن «للحرائق 5 مسببات غالباً، تتنوع ما بين التي تتم بفعل فاعل أو الناتجة عن الإهمال والتقصير بإجراءات السلامة وعبث الأطفال وأعقاب السكائر.

ولفت إلى أنه «كذلك بلغ عدد كشوفات التحقق من شروط السلامة على المشاريع 72144 مشروعاً، وتم إغلاق 162 منها في عموم المحافظات».

بدوره أكد مدير الدفاع المدني اللواء محسن كاظم خلال المؤتمر إنه « حصلنا على موافقات بغلق كل المشاريع المخالفة لشروط السلامة بلغت 257 مشروعا تم إغلاق 162 منها».

***********************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الفساد في النظام المصرفي العراقي

تحت هذا العنوان، نشرت صحيفة (ذا ناشيونال) الناطقة بالإنكليزية، تقريراً للكاتب سنان محمود، اشار فيه إلى إنه وبعد عقود من الحرب والعقوبات الاقتصادية على العراق، كانت الآمال كبيرة في أن يلعب القطاع المصرفي دوراً رئيسياً في النمو الاقتصادي، الذي كان منتظراً في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، مضيفاً بأنه وبعد 21 عاماً، فإن البنوك العراقية لا تذكرنا بالتوقعات التي لم تتحقق فحسب، بل ترينا كيف يستشري الفساد فيحبط كل الجهود التنموية.

اقتصاد ريعي

وذكر المقال بأن حدوث الصراعات الدموية في أواسط العقد الأول من هذا القرن، قد أدى لوضع جميع الخطط الاقتصادية، وخاصة تلك الرامية إلى تطوير القطاعات غير النفطية، على الرف، وتم التركيز على بيع النفط الخام لتغذية الميزانية الفيدرالية، في وقت شهد فيه الإنتاجان الصناعي والزراعي ضعفاً مريعاً.

حال القطاع المصرفي

وشرح المقال تطور النظام المصرفي في البلاد منذ 1991 وإنشاء البنك المركزي العراقي في شكله الحالي المستقل في العام 2003 وبلوغ عدد البنوك الحكومية 7 بنوك والخاصة 54 بنكاً، منها 30 بنكاً إسلاميا منذ ذلك التاريخ، وهي بنوك مملوكة لشركات أو رجال أعمال مرتبطين بأحزاب سياسية وسياسيين.  ورغم هيمنة البنوك الحكومية على القطاع المصرفي، حيث تسيطر على نحو 85 في المائة من الودائع و90 في المائة من أصول البنوك، ذكر المقال بإن أنظمتها تعاني من التخلف وأروقتها من الفساد واقتصر نشاطها على مجالات أكثر ربحية كمزاد العملة، مما عرضها لتدقيق شديد من واشنطن، التي اتهمتها بغسل الأموال ودعم الدول الخاضعة للعقوبات الأمريكية، فتم حظر 32 بنكا من التعامل بالدولار وما مجموعه 75 شركة لصرف العملات والمعاملات المالية.

مساع إصلاحية ولكن!

وأشاد المقال بجهود الحكومة الحالية والبنك المركزي في اجراء بعض الإصلاحات تحت ضغط من واشنطن، كالتدابير الصارمة على المعاملات الأجنبية بالدولار ومطالبة التجار بتقديم جميع التفاصيل المتعلقة بالبضائع التي يرغبون في استيرادها والمستفيد النهائي منها وتفعيل نظام الدفع الإلكتروني وتشجيع البنوك على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات ودعوة الجمهور وقطاع الأعمال لفتح الحسابات، مستدركاً بانه وعلى الرغم من هذه الجهود، فإن التحديات مازالت قائمة، خاصة مع تواصل نفوذ رجال الأعمال واستغلالهم للثغرات الموجودة في نافذة بيع العملات لجني مبالغ فاحشة من المال لاسيما من الهامش بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء والذي يصل إلى 30 بالمائة، فيما يفشل المواطنون في الوصول إلى الخدمات المصرفية الأساسية وحتى بسحب مدخراتهم والتعامل مع بطاقات الائتمان المجمدة والصراع مع معدلات العمولة الباهظة.

ورأى المقال بأن اعتماد البنك المركزي العراقي نظام المراسلة المالية الدولي Swift كجزء من الإصلاحات، قد ساهم في معالجة غسيل الأموال وفي الحد من عمليات اختلاس الدولارات وفي تبسيط عمليات الاستيراد وإلى درجة ما في تقليص مساحة السوق السوداء.

الاً ان ذلك لا يعبر عن كل الصورة، حسب المقال، فما زالت هناك طرق للتغلب على الضوابط وتزوير الفواتير والترتيبات في المنافذ الحدودية والتلاعب بأسعار البضائع من خلال وضع أسعار مبالغ فيها من قبل المصّدرين، خاصة مع بقاء المنافذ الحدودية خارج سلطة البنك المركزي العراقي. وكمثال على ذلك تحدث المقال عن الفساد في أموال السفر، حيث وجد بأن إجمالي مبلغ الدولارات التي تم بيعها للمسافرين في الفترة من أيلول إلى كانون الاول 2023، قد بلغ حوالي 7.29 مليار دولار، وإن أغلب هذه الأموال انتهى بها الأمر إلى السوق السوداء.

واخيراً تطرق المقال إلى ارتفاع العمولات التي تفرضها البنوك على المعاملات الواردة بالدولار وعلى السحب ببطاقات الإئتمان في الخارج، وكلها منافذ للفساد تضر بحقوق المواطنين وتضعف ثقة المستثمرين.

****************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. التأمل في تجارب الآخرين

إبراهيم إسماعيل

في ظل اشتداد الاستغلال الطبقي على الصعيدين المحلي والدولي، والقلق الكبير من خراب البيئة ومن تصاعد النزعات العدوانية للرأسمالية، إلى الحد الذي باتت تهدد فيه بفناء البشرية، يترك عدم تبوء اليسار لمكانه القيادي المرتجى، فراغاً سياسياً مؤلماً، ربما بات مُحبطاً للبعض، في ظل صعود اليمين المتطرف، وعدم وصول الإحتجاجات الشبابية والعمالية لأهداف ملموسة، رغم تطورها بنسبة 282 بالمائة في العقد الماضي.

وإذ تتفق أطياف اليسار في العالم على مسؤولية حكومات الليبراليين ويسار الوسط عن النتائج الكارثية للأزمة العالمية، تمارس بعضها نقداً ذاتياً، من أجل الكشف عن أسباب عجزها عن تعبئة الناخبين من الشغيلة والطبقة المتوسطة، خاصة بعد أن تخلو عن تلك الحكومات، ورفضوا دفع تكاليف برامجها لتخفيف الأزمة، كحزم التقشف والغلاء وتراجع الخدمات وانخفاض الأجور، وأطلقوا حراكات جماهيرية واسعة. كما يسعى النقد للتعرف على الدور الذي لعبه ذاك العجز في تسرب الناخبين إلى اليمين واليمين المتطرف، عند نكوص الحراكات، فالسياسة كما هو معروف، كالطبيعة لا تقبل الفراغ!

ورغم اتفاق هذه الآراء حول مسؤولية المنتفضين أنفسهم (كمناهضي العولمة والستر الصفراء في فرنسا ونشطاء الجامعات الأمريكية وإسبانيا والشرق الأوسط) عن فشل حراكاتهم، لعدم امتلاكهم خطط اليوم التالي للانتفاضة، وتركيز جلّ اهتمامهم على تنظيم التظاهرات ومواجهة القمع السلطوي والسعي لنشر دوافع احتجاجاتهم دون أن يقنعوا الناس بخططهم البديلة، فإن تردد النقابات واليسار في التدخل لمعالجة هذه النواقص، قد ضاعف من آثارها السلبية، وأدى لإنزلاق بعض هذه الحراكات إلى الشعبوية الرافضة للتنظيم والمقللة من أهمية البرمجة والمحّبذة لاستبدال النضال الدؤوب بالمناورات وبأغتنام الفرص وبتبّني شعار كل شيء أو لا شيء، وهو الشعار الذي يؤدي غالباً إلى لا شيء.

كما يستند هذا النقد الذاتي لحقائق تاريخية، تؤكد على أن اليسار كان مميزاً في التفاعل مع الاحتجاجات الجماهيرية وقيادتها، في ظروف وأزمنة وأمكنة مختلفة، ولهذا كان عليه ان يجد حلاً حين تحول الإتجاه الشعبي والتنظيم الأفقي وغياب القيادة، من مساهم فعال في زج الملايين بالساحات إلى عائق أمام مواصلة التغيير.

ويتطرق النقد ايضاً إلى الثغرة التي لم يردمها اليسار، وأدت إلى نجاح اليمين في خلق حركات مماثلة للحراكات الشعبية في الشكل، ومضادة لها في المضمون والهدف، وتسخيره لها من أجل تشديد هيمنة الطغاة أو لإدارة الحروب الأهلية والنزاعات العرقية والدينية لصالحه. ففي البرازيل أسس الرئيس الفاشي بولسونارو حركة الحرية في مواجهة حركة التذاكر المجانية، ونجح حينها في استغلال احتجاجات السخط على أسعار التذاكر في التآمر لإسقاط حكومة العمال. وفي مصر أسس الإسلام السياسي عشرات التجمعات التي استغلت المساجد والمعتقدات لتحقيق هيمنته وسرقة الثورة الشعبية. وفي أوكرانيا تمّكن النازيون من استغلال مشجّعي كرة القدم المتطرفين (الالتراس) لإجهاض إنتفاضة اليسار.

وإذا ما استبعدنا بعض الأصوات المقرفة، التي تقبض مقابل ما تدعيه من “حرص يساري”، فإن البحث عن سبل عودة اليسار إلى قيادة الانتفاضات يبقى غاية هذه الحوارات، تلك السبل التي قد تكمن في تطوير الأشكال التنظيمية ورافعات العمل بين الناس المحتشدين اليوم في مواقع غير تقليدية، وفي فهم الحركات الإحتجاجية، تشكيلاتها غير المعلنة، طبيعة المساهمين فيها، دور الأفراد، ما بقي سليماً من الشعارات والرموز وما فقد منها بريقه، وما يمكن أن يُّقدم للحراكات واليسار الشعبوي من دعم رفاقي، يقرب المسافات ويعقلن الخطط ويضخ بالمزيد من الجهد في المسار المشترك. ويبدو أن قيام الجبهة الشعبية الموحدة في فرنسا خطوة أولى على هذا الطريق.

************************************************************

الصفحة الرابعة

الحكومة تصر على مخالفة القانون مجلس أمناء شبكة الإعلام المعيّن يتجاهل البرلمان ويعقد جلسته الأولى

متابعة ـ طريق الشعب

أثار عقد مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، امس الأول الأحد، أولى جلساته برغم قرار البرلمان بمنع مباشرة المجلس لمهامه قبل التصويت عليه رسمياً داخل البرلمان، ردود فعل غاضبة من قبل نواب.

وكان مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، انتخب أمس الاول، في جلسته الاولى، ثائر الغانمي رئيساً للمجلس، وسناء سعيد نائباً للرئيس.

تعهد بالرد

وتعهدت اللجنة القانونية النيابية، امس الإثنين، باتخاذ «إجراء مناسب» رداً على تصويت أعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي على «ثائر الغانمي» رئيساً للمجلس.

وقال عضو اللجنة محمد الخفاجي، إن «مجلس النواب أصدر في وقت سابق قراراً نيابياً ورفع توصية للحكومة بعدم مباشرة أعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي قبل التصويت عليهم داخل البرلمان، وأن ما حدث مخالف للقانون»، متهما الحكومة بالعمل على «طريقة الصراع ومحاولة كسر الكثير من القوانين ومخالفتها».

واشار الى ان «قانون شبكة الإعلام العراقي لسنة 2015 كان واضحا حيث حدد آلية تعيين أعضاء مجلس الأمناء ومدير شبكة الإعلام»، موضحا أن «هذه الآلية تنص على أنه بعد ترشيح أعضاء مجلس الأمناء يصوت عليهم داخل مجلس النواب، وهذا ما لم يحصل».

وأكد، أن «مجلس النواب سيتخذ الإجراء المناسب في أول جلسة تعقد خلال الفصل التشريعي الجديد، ولا بد ان تكون مباشرة أعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام بعد موافقة البرلمان على ترشيحهم لعضوية المجلس».

وتابع، أن «الحكومة حاولت استغلال العطلة التشريعية للبرلمان في مباشرة أعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي».

إهانة لمجلس النواب

بدورها، عدت النائبة سروة عبد الواحد مباشرة المجلس مهام عمله قبل التصويت عليهم من قبل البرلمان بأنه «إهانة لمجلس النواب».

عبد الواحدة بينت في تدوينة على موقع «X»، أن اصرار الحكومة على مباشرة مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بمهامه قبل التصويت عليه «يعيد السُنّة السيئة التي سنّتها الحكومة السابقة»، محذرة «من الاستمرار في الاستخفاف بعقول المواطنين عبر تمرير صفقات فاشلة وفاسدة».

من جهته، أوضح الخبير القانوني ياسين المياحي، أن عقد مجلس الأمناء لهذه الجلسة يمثل خرقاً لقرار البرلمان الذي يعد السلطة المعنية بإعطاء الشرعية لممارسة المهام الوظيفية لمجلس الأمناء.

موقف اللجنة النيابية

ورفضت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس النواب مباشرة أعضاء مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي قبل التصويت عليهم في البرلمان.

وقال رئيس السن للجنة والأعضاء في بيان: إن «مباشرة المرشحين لشغل مواقع أعضاء مجلس أمناء شبكة الاعلام العراقي تشكل مخالفة قانونية لعدم التصويت عليهم في البرلمان خلافا لقانون الشبكة المرقم 26 لسنة 2015 المعدل، وكتاب مجلس النواب المرقم 3413 في 13 آذار الماضي، والذي أوصى بعدم المباشرة قبل تصويت البرلمان».

وأشارت اللجنة الى أن الشبكة تعمل بطريقة تسيير الأعمال حاليا، وليس من حق مديرها إصدار الأوامر المصيرية، منوهة الى انها انتهت من الصيغة النهائية للتعديل الثاني لمسودة مشروع قانون الشبكة، وستنتهي من وضع اللمسات الأخيرة لرفعه الى رئاسة المجلس للتصويت مع بدء الفصل التشريعي القادم.

********************************************************

حراك سياسي لاخضاعها للمحاصصة وتغييب دورها في رصد الانتهاكات تخبط حكومي برلماني يهبط بمفوضية حقوق الانسان من الدرجة A إلى B دولياً

بغداد ـ طريق الشعب

لا تزال مفوضية حقوق الإنسان تعاني من قرار البرلمان السابق بحل مجلس المفوضين، الذي أثّر سلباً على مكانة العراق الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وكانت لجنة نيابية شكّلها مجلس النواب المنحل في آب 2021، اتخذت قراراً بحل مجلس المفوضين، بعد انتهاء المدة القانونية للمجلس.

غياب الإرادة السياسية

يقول المستشار الإعلامي لمرصد حقوق الإنسان في العراق وسام الملا: إن «حقوق الإنسان في العراق يطالها الكثير من الانتهاكات»،

ويضيف الملا في حديث مع «طريق الشعب»، أن «أداء المفوضية في السابق كان جيداً؛ حيث عمل أعضاؤها على توثيق ورصد الانتهاكات التي تعرض لها متظاهرو تشرين، ما أدى إلى رفع مستوى عمل المفوضية على الصعيد الدولي، الى التصنيف (A)».

ويؤكد أنّه «بعد إنهاء فترة عمل المفوضية من قبل السلطات ومجلس النواب، قبل أكثر من ثلاث سنوات، لم يتم اختيار بديل لأعضاء المفوضية. هذا الأمر خلق فراغا قانونيا؛ حيث يبدو أن هناك من لا يريد للمفوضية أن تعمل وأن تكون مرتبطة دولياً وترفع تقاريرها السنوية، الأمر الذي أدى إلى تراجع تصنيف العراق دولياً إلى B».

وفيما يشير الملا الى أن هناك مساعي حكومية وبرلمانية لاختيار أعضاء جدد للمفوضية، يردف كلامه بأنها «محاولة لإطفاء دور المفوضية وعملها عبر إخضاعها للمحاصصة الحزبية».

ويجد أنه «من الصعب إعادة تفعيل مفوضية حقوق الإنسان مرة أخرى بسبب الإرادة السياسية التي تعرقل هذا الأمر»، وعبر الملا عن اسفه لتراجع حالة حقوق الإنسان في العراق دون أي تقدم.

 مراقبة الحكومات

يقول العضو السابق في مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي: أن «المفوضية تختلف في عملها عن بقية مؤسسات الدولة»، مشيرا الى ان هناك «مبادئ دولية تلزم الدول بتأسيس مؤسسات تعنى بحقوق الإنسان».

ويضيف البياتي في حديث مع «طريق الشعب»، أن «تصنيف المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان إلى تصنيفات C وB وA يهدف إلى مراقبة عمل هذه المؤسسات ودعمها؛ إذ كلما تقدم التصنيف كانت المفوضية أكثر دعماً وموثوقية واحتراما على المستوى الدولي»، مبينا أن «المفوضية تأسست في عام 2012، لكنها لم تكن قادرة على أداء مهامها بسبب عدم توفر المكاتب والموظفين وحتى الميزانيات. لذا كان تأسيسها شكليا فقط».

ويشير الى انه «في عام 2017، وخاصة بعد تشكيل مجلس المفوضين الثاني، وتخصيص ميزانية مالية ووجود مكاتب وفريق عمل في كل المحافظات، ساهمت المفوضية بفاعلية في أداء دورها في مراقبة وضع حقوق الإنسان بالعراق».

ويؤكد أن «السر الحقيقي في عمل مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية هو مراقبة الحكومات والمساهمة في مساءلتها عن انتهاكات حقوق الإنسان»، مؤكداً أن «المفوضية سعت بكل جهدها لأداء هذا الدور برغم تعقيدات الواقع العراقي، وكانت موجودة على كافة المستويات: الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية».

وينبه إلى أن «الدور الأكبر الذي لعبته المفوضية كان خلال فترة تظاهرات تشرين، حيث يعتبر حق التظاهر وحرية التعبير من الحقوق المدنية والسياسية التي يجب احترامها وحمايتها»، موضحا أن «المفوضية قامت بمراقبة أداء الحكومة تجاه التظاهرات، وتوثيق الانتهاكات والتعامل معها بشفافية من خلال تقارير رسمية وكشفها للإعلام، والتواصل مع الجهات الدولية بهدف القيام بواجبها والمساهمة في كبح جماح الانتهاكات ضد المواطن العراقي الذي يسعى لممارسة حريته وحقوقه».

تقييد عملها

ويعتقد، أنّ فترة التظاهرات كانت حاسمة، حيث دفعت العديد من القوى السياسية إلى التفكير جدياً في تقييد عمل المفوضية ومعاقبة العاملين فيها. بعد هذه الفترة، شهدت المفوضية تجميداً سياسياً غير دستوري وغير قانوني في حزيران 2021، وفقا لكتاب من نائب رئيس البرلمان آنذاك حسن الكعبي، من دون تصويت برلماني أو أمر نيابي أو تعيين مجلس مفوضين جديد.

ويتابع، أنّ حكومة الكاظمي قامت على أثر ذلك بتشكيل لجنة داخلية من مدراء الأقسام لإدارة عمل المفوضية، وهو إجراء غير دستوري وغير قانوني، حيث تجاوز مجلس المفوضين، وأعطى صلاحيات للموظفين ذوي المراتب الأدنى. ثم تمت إحالة إدارة المفوضية إلى رئيس جهاز الرقابة المالية بقرار من مجلس الوزراء في فترة حكومة السوداني، وهو إجراء غير دستوري أيضاً. ثم تمت إحالة إدارة المفوضية إلى وزير العدل، ما يدل على وجود رغبة واضحة في شل دور المفوضية، وتحويلها إلى جهة حكومية لا تختلف عن وزارة حقوق الإنسان السابقة، وهو انتهاك دستوري ودولي.

ويخلص البياتي قائلاً: إنّ «أحد أسباب فقدان التصنيف (A) بسبب ترشيح أشخاص غير معروفين في المجتمع المدني لتمثيلهم في لجنة الخبراء الوطنية المعنية بتشكيل مجلس المفوضين، مع السيطرة على تلك اللجنة من قبل أحزاب سياسية متورطة بانتهاكات حقوق الإنسان».

*********************************************************

الأرامل العراقيات أسيرات القهر الاجتماعي واللامبالاة الحكومية

بغداد – نورس حسن

لمناسبة اليوم العالمي للأرامل (23 حزيران)، تزايدت الدعوات للنهوض بواقع هذه الشريحة، من خلال الاهتمام بتعليمهن، وتوفير فرص العمل لهن، وتعديل القوانين التي تضمن الحماية الاجتماعية والاقتصادية التي تؤهلهن للاندماج المجتمعي.

وتعاني أعداد كبيرة من الأرامل ظروفا قاسية، نتيجة العوز والتهميش والقهر الاجتماعي بعد فقدان المعيل. فيما يعجز بعضهن عن الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية بسبب الروتين والإجراءات المعقدة المتبعة لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

أعباء اقتصادية

وتقول فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز: أن بعض الجهات اصدرت احصائيات تفيد بوجود أكثر من 3 ملايين أرملة في عموم المحافظات، وهذا يعني ان هناك 3 ملايين عائلة أو أكثر تواجه تحديات اقتصادية واجتماعية.

وتضيف الشيخ علي في حديث مع «طريق الشعب»، أنه على الرغم من توفر بعض الحلول البسيطة لدعم شريحة النساء الأرامل إلا أنها لا تشمل الجميع، فضلا عن الروتين والتعقيدات الإدارية التي توضع أمام ترويج معاملات الاستفادة من رواتب الرعاية الاجتماعية.

وتوضح رئيسة المنظمة، أن «وزارة العمل وبغية شمول النساء المستحقات بالرعاية الاجتماعية تفرض عليهن دفع رسوم مالية يعجزن عن توفيرها، وأن بعضهن لا يملكن حتى الوثائق (المستمسكات) الرسمية».

وتطالب الناشطة المدنية بـ»تسهيل الإجراءات أمام النساء الفاقدات لمعيلهن».

ووفقا للشيخ علي، فإن «واقع الأرامل صعب جدا، نتيجة لضعف مشاركة المرأة في الحياة العملية»، مشددة على ان «اغلب النساء غير العاملات يعتمدن على الزوج، ما يزيد من الأعباء الاقتصادية في حال وفاته».

تهميش مستمر

وفي السياق، تتحدث سكرتيرة رابطة المرأة العراقية/ فرع بغداد عفيفة ثابت، عن نتائج الحروب والأزمات والملايين من ضحاياها الذين تركوا زوجاتهم وأطفالهم دون معيل.

تقول ثابت لـ»طريق الشعب»، أن «اعداد المتضررين بسبب الحروب والنزاعات هائلة. كما أن استمرار التهميش الحكومي للنساء يسهم في ايجاد نسوة عاجزات عن دعم عوائلهن بعد فقدان المعيل».

وتؤكد أهمية «إعادة افتتاح المعامل لاستيعاب نساء هذه الشريحة كعاملات، بغض النظر عن تحصيلهن الدراسي».

وعن هذه الشريحة الواسعة تبين سكرتيرة فرع بغداد في رابطة المرأة العراقية، أن «الأرملة تواجه بفقدان زوجها واقعا مريرا، حيث تصبح فيه الأم والأب والمعيل للأسرة في آن واحد. وأن أغلب هؤلاء النسوة لا يملكن وظيفة أو مصدر رزق. لقد طالبنا كمنظمة ومن خلال اللقاءات بمسؤولي وزارة العمل وغيرهم بتوفير فرص عمل لنساء هذه الشريحة وإعادة النظر برواتب الإعانة، كونها لا تغطي احتياجات الناس».

وتشير ثابت إلى أن «اغلب الأرامل من فئة الشابات القادرات على العمل والإنتاج، الا انهن يفتقرن الى وجود مؤسسات تحتويهن».

قهر اجتماعي

وتؤشر المديرة التنفيذية لشبكة النساء العراقيات أمل كباشي، غيابا للإحصائيات الرسمية الدقيقة عن اعداد الأرامل برغم وجود مؤسسات حكومية معنية بواقع نساء هذه الشريحة.

تقول كباشي لـ»طريق الشعب»، إنّ الأرامل يتعرضن إلى عقبات اقتصادية وصعوبة في تدبر أمور العيش، حيث يواجهن صعوبات اجتماعية، لأن غالبية المجتمع يعد المرأة كائنا بحاجة إلى وصاية، ولا يمكن أن تعيش من دون رجل، الأمر الذي يجبر بعضهن على الزواج من اخ الزوج المتوفى، بعد الخضوع لضغوطات التهديد بأخذ الاطفال منهن، أو ما يتعلق بقضية الميراث».

وترى كباشي أن ما يزيد معاناة الكثير من النسوة والأرامل على وجه الخصوص، هو «الأمية والجهل في التعاطي مع التكنولوجيا، فهذا يضاعف من معاناتهن بعد فقدان المعيل، ويجعلهن عاجزات عن الدخول إلى سوق العمل»، معتبرة المشاريع الصغيرة التي تطلقها الحكومة «غير مجدية ولا يعول عليها في تحسين واقع النساء الارامل».

وتشير المتحدثة إلى تقديم «الكثير من مقترحات العمل للجانب الحكومي، والتي تتمحور حول تحسين واقع حال الأرامل، ولا بد من التعاون بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني».

أرقام متضاربة

ولا تملك وزارة التخطيط إحصاءات دقيقة حول عدد الأرامل، إذ يقول المتحدث باسمها عبد الزهرة الهنداوي: إنّ «الأرقام التي نمتلكها قديمة، وهي لا تتطابق مع الواقع الحالي»، فيما يتوقع أن «عدد الأرامل يتخطى حاجز المليون أرملة خصوصا بعد جائحة كورونا».

تجارب نسائية قاسية

وتواجه حذام عبد الله (40 عاما) مع أطفالها الأربعة ظروفا حياتية قاسية بعد وفاة زوجها، اثر حادث سير، قبل عامين.

تقول حذام لـ»طريق الشعب»، أن «الفترة التي أعقبت وفاة زوجي كانت صعبة جدا حيث أضطر أهل الفقيد للتخلي عني وعن أطفالي بسبب العوز، الأمر الذي دعاني للعودة إلى بيت أهلي الذين تحملوا رعايتنا وإعالتنا من دخلهم المالي الشحيح القائم أساسا على ما يناله والدي من عمله كسائق أجرة».

مشاكل كثيرة

وبخصوص أحقية شمولها في منحة الرعاية الاجتماعية، تفيد عبد الله بأن «إجراءات المعاملة الخاصة بالرعاية معقدة جدا وتحتاج إلى دفع رشى ووساطات لتسهيل هذه العقبات»، لافتة إلى أن «الرواتب الممنوحة من قبل شبكة الرعاية الاجتماعية، هي مبالغ زهيدة ولا تسد الاحتياجات الأساسية للمعيشة».

وتكشف المتحدثة لـ»طريق الشعب» عن اضطرارها إلى «العمل في إحدى المدارس الأهلية كعاملة تنظيف مقابل الحصول على 250 ألف دينار شهريا»، وذلك لحاجتها الماسة الى راتب شهري من أجل تعليم أولادها.

وتسعى بعض الأرامل إلى تحسين أوضاعهن عبر الانخراط في سوق العمل. فالمواطنة ايمان محمد استطاعت كأرملة أن تشق طريقها بعد وفاة زوجها، وهي أم لـ3 أطفال.

وبحسب ما تكشفه محمد لـ»طريق الشعب»، فإنها غير قادرة على العمل خارج المنزل بسبب العادات الاجتماعية الخاصة بعائلتها، لذلك قررت استثمار تحصيلها الجامعي (بكالوريوس آداب في اللغة العربية) وتدريس أبناء منطقتها الشعبية ورعاية أطفال النساء الموظفات مقابل مبالغ مالية بسيطة.

************************************************************

الصفحة الخامسة

الوعود الحكومية زائفة كسابقاتها! الكهرباء .. من سيء إلى أسوأ

متابعة – طريق الشعب

سنويا خلال فصل الصيف يتصاعد سخط العراقيين على وزارة الكهرباء جراء تدهور التيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع حرارة الجو ووصولها الى 50 درجة مئوية، في مشكلة مزمنة مستعصية لم تستطع الحكومات المتعاقبة معالجتها بالرغم من الأموال الهائلة التي أنفقتها على هذا القطاع، والتي يرى متابعون واختصاصيون في الطاقة، أنها تكفي لبناء محطة كهرباء حديثة في كل مدينة من مدن البلاد!

ويتناقل المواطنون، بشيء من السخرية، وعود وزارة الكهرباء التي تتكرر قبل كل صيف، والتي تفيد بأن هذا الصيف سيكون أفضل من سابقيه في تجهيز الطاقة الكهربائية!

وتزامن تردي الكهرباء هذا الصيف، مع امتحانات البكالوريا للصف السادس الإعدادي، ما شكّل ضغطا كبيرا على الطلبة، الذين باتوا يواجهون صعوبات بالغة في استيعاب المادة الدراسية وسط منازلهم الملتهبة!

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أعلن قبل أسابيع تشغيل 200 محطة كهربائية للنقل والتوزيع في عموم مناطق البلاد، غير ان المواطن لم يلمس حتى الآن أي تحسن في الطاقة الكهربائية، لا بل أن الأمر ازداد سوءا!

وبلغ إنتاج الكهرباء العام الماضي 24 ألف ميغاواط، بينما يبلغ حاليا 25 ألف ميغاواط. وعلى الرغم من ان الإنتاج الحالي أكبر قليلا من السابق، إلا أن التجهيز أسوأ بكثير. ويعزو اختصاصيون ذلك إلى زيادة حجم الاستهلاك.

ويرى مواطنون أن الحكومة تخلت عن مسؤوليتها في توفير الطاقة الكهربائية، وأوكلت المهمة إلى أصحاب المولدات الأهلية. إذ ان فترة تجهيز الكهرباء الوطنية في الكثير من المدن باتت لا تتعدى 8 ساعات يوميا، في تجهيز متذبذب وتيار منخفض أو مرتفع وغير مستقر. وبقية ساعات اليوم يعتمد المواطن على كهرباء المولدات، التي تمنحه أمبيرات قليلة لا تكفي سوى لتشغيل عدد من المراوح والإنارة.

وتشهد مدن ومحافظات عديدة منذ أسابيع، احتجاجات واعتصامات على تردي الكهرباء، في الوقت الذي لا تزال فيه الحكومة عاجزة عن معالجة هذه الأزمة المستفحلة. 

كربلاء بلا كهرباء!

المواطن أبو حسن من محافظة كربلاء، يشكو من كثرة انقطاع التيار الكهربائي، وعدم استقراره خلال ساعات التجهيز، الأمر الذي تسبب في تعطل العديد من أجهزته الكهربائية، مبينا أن “حصة كربلاء من الكهرباء يُفترض أن تكون كبيرة، نظرا لامتلاك المحافظة (محطة الخيرات) التي تغذيها وتغذي محافظات الفرات الأوسط. لكن كربلاء حاليا بلا كهرباء”!

ويضيف في حديث صحفي أن “الجهات المعنية تتعهد سنويا بأن العام المقبل سيكون أفضل في تجهيز الكهرباء، لكن على أرض الواقع لا يوجد أدنى تحسن”، مشيرا إلى أن “أغلب المواطنين يشكون من احتراق أجهزتهم المنزلية بسبب عدم استقرار الطاقة الكهربائية، وقبل أيام احترق في منزلي جهاز سبلت ومبردة هواء”.

ويدعو أبو حسن وزارة الكهرباء إلى “زيادة ساعات التجهيز مراعاة لظروف المواطنين والطلبة الذين يخوضون امتحاناتهم حاليا”.

امتحانات وسط الجحيم!

ينتقد الكثيرون من طلبة السادس الاعدادي وزارة الكهرباء لعدم قدرتها على تحسين الطاقة الكهربائية، لا سيما ان موجات الحر تزامنت مع امتحاناتهم.

وتقول الطالبة أفنان سجاد من محافظة بابل، ان “الطلبة يؤدون امتحانات هذا العام في أجواء حارة جدا، وفي ظل تردي الكهرباء”، مبينة في حديث صحفي أن “بعض الطلبة لجأ إلى السكن قرب المراقد الدينية لتوفر الكهرباء هناك بشكل مستمر”.

ازدواجية في التجهيز

من جانبه، يقول المواطن البغدادي محمد فارس، ان الكهرباء الوطنية في بغداد لا تختلف في ترديها عما في بقية المحافظات، لافتا في حديث صحفي إلى “وجود ازدواجية في تجهيز الكهرباء بين منطقة وأخرى. فهناك مناطق يسكنها مسؤولون أو تضم مكاتب أحزاب متنفذة، تشهد تجهيزا مستمرا للطاقة الكهربائية، بينما المناطق الشعبية تعاني سوء التجهيز”.

ويوضح أن “تردي الكهرباء في العراق بات مرضاً مزمناً يتفاقم مع حلول فصل الصيف، وأن المواطنين يعتمدون على المولدات الأهلية التي أصبحت بديلاً موثوقاً به خلاف الوعود الحكومية الزائفة”.

وينفي فارس وجود أي تحسن في واقع الكهرباء “فالأمر أصبح يتجه للأسوأ، ولغاية الآن لا توجد معالجة فعلية لهذه المشكلة، على الرغم من الأموال الطائلة التي صُرفت على هذا القطاع”.

عجز كبير في الطاقة

إلى ذلك، يرى الخبير في مجال الطاقة كوفند شيرواني أن “أزمة الكهرباء في العراق متواصلة ولا يمكن أن تُعالج ما دامت المفاصل الأساسية لهذا القطاع، والمتمثلة في توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها، تعاني الإهمال وعدم التطوير”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “واقع الأزمة يشير الى وجود عجز كبير في الطاقة الكهربائية المجهزة”، مبينا أن “أغلب مشاريع الكهرباء في السنوات السابقة ركّزت على الصيانة وتأهيل المنظومات القديمة من الدور البسيط الى الدور المركب للحصول على قدرات إضافية بحدود 15 في المائة، إلا أن هذه المشاريع استنزفت جزءاً كبيراً من الموارد التي كان يمكن أن يتم استثمارها في بناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرات كبيرة”. وعن إجراءات الربط الكهربائي مع الخليج العربي والأردن، يشير شيرواني إلى أن “الربط مع مجلس التعاون الخليجي جيد نسبياً، لأنه يعالج جزءاً من العجز الموجود في محافظات الجنوب، إلا أنه يواجه عقبات إدارية وروتينية حالت دون إكماله”. ويتابع قائلا أن “الربط مع الأردن يبدأ بـ 500 ميغاواط، وربما يصل الى 1000 ميغاواط، وهذه الكمية قليلة ولا تتناسب مع حجم الحاجة ومستوى العجز، إلا أنها يمكن أن تغذي مناطق محاذية للحدود الأردنية في محافظة الأنبار”.

وينتهي شيرواني إلى انه “لا يمكن حل الأزمة ما لم يتم إنشاء محطات توليد ضخمة تعمل بالغاز الطبيعي، بدل استهلاك الموارد في عمليات الصيانة والتأهيل للمنظومات القديمة. على أن يتم استخدام الغاز الطبيعي وفق جدوى اقتصادية وبيئية تتناسب مع وضع البلاد. ويمكن استثمار الغاز العراقي بشكل مباشر بدلاً من استيراد الغاز والكهرباء من دول الجوار”.

************************************************************

أطفال «آل بدير» قضوا العيد في متنزه متصحر!

متابعة – طريق الشعب

قضى أطفال قضاء آل بدير جنوبي الديوانية، أيام عيد الأضحى في متنزه متصحر، ليس فيه سوى لعبة واحدة وارجوحتين.

ويعاني هذا المتنزه الذي يقع في الحي العسكري، إهمالا واضحا، بالرغم من أهميته كمتنفس للأطفال. وكان من المقرر تأهيله، لكن ذلك لم يتم. فيما يلقي القائم مقام اللوم على كوادر البلدية، التي قصّرت في سقي مزروعات المتنزه، ما تسبب في موتها!

يقول المواطن علي قائد، أنه في شتاء عام 2022، زار القائم مقام (متنزه النرجس) العائلي، واطلع على واقعه السيئ على أمل تأهيله، لكنه أرجأ العمل إلى فصل الربيع، على اعتبار أن الجو بارد ولا يساعد على زراعة الثيّل وغرس الأشجار، ونصب الألعاب الجديدة.

ويتابع المواطن قائلا: “ذهب الربيع وعاد في السنة التالية، وذهب وعاد مجددا في السنة التي بعدها، ولا يزال المتنزه بلا تأهيل”! مشيرا إلى أن “الأطفال اضطروا في العيد إلى اللعب في المتنزه، فصاروا يقفون طوابير عند اللعبة الوحيدة المتوفرة فيه”!

من جانبه، يقول القائم مقام شهد الشهد، أنه “لدينا خطة لزراعة أكثر من منطقة في القضاء، إضافة إلى المتنزه. وخلال الأيام المقبلة سيجري العمل على إنشاء مساحة ترفيهية وأخرى خضراء في القضاء”.

ويوضح أن “متنزه النرجس كان مشجرا، لكن الأشجار ماتت بسبب تقصير البلدية وإهمال الأهالي. فكوادر البلدية تعمل بصورة عشوائية، خاصة في موضوع التشجير”، مضيفا قوله: “أما بالنسبة للألعاب. سبق ان اعددنا كشفا عن تكلفة الألعاب التي يحتاجها المتنزه، ووجدنا المبلغ كبيرا. فأنا أعتقد أن هناك أمورا أكثر أهمية من الألعاب. فالأولى أن تُصرف المبالغ على الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن”.

***************************************************

جزرة «شارع السيّاب» البغدادي  تتحوّل إلى مكب نفايات

متابعة – طريق الشعب

تحوّلت الجزرة الوسطية لشارع السيّاب في حي المواصلات ببغداد، إلى مكب نفايات، بالرغم من مرور شهور قليلة على تأهيل الشارع وتطويره. إذ يعمد بعض السكان وأصحاب المحال التجارية إلى رمي نفاياتهم على الجزرة الوسطية، متذرعين بعدم وجود حاويات كافية لجمع النفايات.

ويعد شارع السياب أحد الشوارع الحيوية المهمة في جانب الكرخ. فهو يربط شارع الشهداء بشارع التراث، مروراً بعدد من الأحياء السكنية ومنها الشرطة الخامسة والرابعة والمواصلات والتراث. وقد تم تأهيله وزراعة جزرته الوسطية قبل شهور.

يقول المواطن علي أبو سجاد، وهو صاحب محل مطل على الشارع، أن بعض سكان الشقق وأصحاب المحال التجارية يرمون نفاياتهم على الجزرة الوسطية، مبينا أن الشارع ضيّق ولا توجد فيه حاويات لجمع النفايات.

ويشير إلى ان كابسات البلدية تأتي إلى الشارع مرة واحدة في اليوم، ولا ترفع النفايات بشكل كامل، موضحا أن هناك مكانا مخصصا لرمي النفايات على مقربة من الشارع، لكن الكثيرين من الناس يتثاقلون من رمي نفاياتهم في ذلك المكان، فيرمونها على الجزرة الوسطية.  

ويؤكد أبو سجاد أن النفايات بدأت تزحف على الشارع وتعيق سير المركبات والمارة، ناهيك عن منظرها المقرف، مطالبا البلدية بتوفير حاويات كافية لجمع النفايات، وتغريم كل من يقوم برمي نفاياته على الجزرة الوسطية.

***************************************************

بغداديون يشكون  من مشكلات خدمية

بغداد – طريق الشعب

يشكو سكان الزقاق 55 - المحلة ٨٣٤ في حي الميكانيك جنوبي بغداد، من وجود مشكلات خدمية عديدة في حيّهم.

ويتحدث المواطن غازي نصيف، أحد سكان الزقاق، عن وجود خلل في شبكة الكهرباء، مبينا لـ “طريق الشعب”، أن هناك أسلاكا متهالكة في شارع الحي الرئيس، يتوجب استبدالها. فيما يلفت إلى قيام بعض أصحاب المولدات الأهلية بزيادة سعر الأمبير على التسعيرة الحكومية. 

ويشير المواطن إلى ان هناك تجاوزات على الأرصفة من قبل بعض أصحاب المنازل. إذ يقومون بضم محرّم الرصيف إلى منازلهم، وبالتالي يضيقون الطريق على المارة.

من جانب آخر، يشكو عدد من سكان المحلتين 620 و622 في حي حطين، من تردي العديد من أزقتهم وامتلائها بالحفر والمطبات. فيما يلفتون إلى انهم يعانون أيضا ضعف مياه الإسالة.

وتقول المواطنة سلمى المعيني لـ”طريق الشعب”، ان ضخ المياه ضعيف جدا في المحلتين ولا يصل إلى المنازل، ما يضطر السكان إلى الاستعانة بالمضخات الكهربائية المنزلية.

********************************************************

مطالبات بتأهيل حديقة «حي المغرب» البغدادي

متابعة – طريق الشعب

طالب مواطنون من سكان المحلة 306 في حي المغرب في بغداد، بتأهيل الحديقة العامة الواقعة على الشارع 15 في محلتهم، مبينين في منشور على فيسبوك أن الحديقة مُهملة وألعاب الأطفال الموجودة فيها مكسرة، بينما تتراكم النفايات على أرضها.

وأشار المواطنون إلى ان هناك حدائق مماثلة أخرى في الأعظمية والوزيرية جرى تأهيلها، مطالبين بلدية الأعظيمة بشمول حديقتهم بحملات التأهيل، لتكون متنفسا للعائلات وأطفالها.

*********************************************************

«الخشابة» تطالب بالتبليط

متابعة – طريق الشعب

طالب أهالي منطقة الخشابة في مدينة السماوة، بتزويد منطقتهم بخدمات البنى التحتية الأساسية، وأهمها تبليط الأزقة، ملوحين بتنظيم احتجاجات في حال عدم الاستجابة لمطلبهم.

وقال عدد من الأهالي في حديث صحفي، أن طرقهم الداخلية غير معبدة، ما يشل حركتهم خلال موسم الأمطار، مبينين أن المنطقة غير مخدومة بشبكات المجاري ولم تشمل بأي مشروع خدمي، رغم انها تضم مئات المنازل.

***********************************************

مواساة

  • بمزيد من الحزن تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق وسام حسن المالكي، وذلك بوفاة والده.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الديوانية الرفيقة نجاة (ام رائد)، التي توفيت بعد معاناة مع مرض عضال.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.

كما تتقدم اللجنة المحلية بالتعزية والمواساة الى الرفيقة وحيدة عليوي (ام علي)، بوفاة شقيقها محمد عليوي. وتعزي في هذا المصاب الرفيقين علي وفاطمة ناصر، ابني شقيقة الفقيد.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الانبار الرفيق والمربي الفاضل ناجي رديف محمد، والد كل من الاستاذ نزيه والقاضي مأمون.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء أبي الخصيب، الرفيق صلاح عبد القادر عمران بوفاة شقيقه أسعد.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للرفيق صلاح وأهله.

***************************************************

الصفحة السادسة

تظاهرة نسائية ضد اليمين المتطرف الانتخابات الفرنسية تدخل مرحلتها الحاسمة

متابعة – طريق الشعب

بدأت أمس الاثنين، المرحلة الأخيرة من الدعاية الانتخابية للانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة في جولتها الأولى، في ظل اشتداد التصريحات بين التحالفات السياسية، في الأثناء يتواصل الاحتجاج ضد اليمين التطرف، خصوصاً بعد فوزه في الانتخابات الأوروبية.

تقدم اليمين المتطرف

وبينما لا يزال معسكر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يسعى إلى تقليص تأخّره عن ائتلاف اليسار واليمين المتطرّف، أظهر استطلاعان للرأي جديدان، أنّ «التجمّع الوطني اليميني المتطرّف وحلفاءه سيحصدون ما بين 35,5 و36 بالمئة من الأصوات، متقدما على الجبهة الشعبيّة الجديدة، تحالف أحزاب اليسار (27 إلى 29,5 بالمئة)، وعلى معسكر ماكرون (19,5 إلى 20 بالمئة).

خلاف بين اليسار

وفيما أكّد رئيس حزبي فرنسا الأبية اليساري جان لوك ميلانشون عزمه على حكم فرنسا، وهو ما يعتبره الاشتراكيّون خطا أحمر، قال الرئيس الاشتراكي السابق فرنسوا هولاند «إذا كانت لديّ رسالة أوجّهها، فهي أنّ جان لوك ميلانشون (...)، إذا ما أراد أن يخدم الجبهة الشعبيّة الجديدة، عليه أن يقف جانبا، عليه أن يصمت».

بدوره، شدّد الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل على أنّ «ترشيح ميلانشون لرئاسة الوزراء لم يتمّ أبدا الاتّفاق بشأنه في الجبهة الشعبيّة الجديدة.

ماكرون: لن أستقيل

ووعد معسكر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المتهم بأنّه منفصل عن هموم الفرنسيّين، بحُكم يكون أكثر قربا من الشعب، فيما تعهّد ماكرون «العمل حتى موعد نهاية ولايته، واقر بوجوب إحداث تغيير عميق في طريقة الحكم.

وقال ماكرون في رسالة إلى الفرنسيّين نشرتها الصحافة إنّ «الحكومة المقبلة التي ستعكس بالضرورة تصويتكم، آمل في أنّها ستجمع الجمهوريّين من تيّارات مختلفة بعد أن يكونوا قد عرفوا كيف يواجهون المتطرّفين».

احتجاجات واسعة

فيما نشرت صحيفة لوموند الفرنسيّة الأحد عريضة وقّعها 170 دبلوماسيا ودبلوماسيا سابقا تحذّر من فوز محتمل لليمين المتطرّف في الانتخابات التشريعيّة المقبلة، وهو ما من شأنه، في رأيهم، أن «يُضعف فرنسا وأوروبا بينما الحرب دائرة».

في الأثناء، نظم نحو 200 من الجماعات والاتحادات المعنية بحقوق المرأة في فرنسا مسيرات، الأحد الماضي، جابت عشرات المدن ومنها باريس بمشاركة الآلاف من النساء، احتجاجا على حزب التجمع الوطني الذي رجحت استطلاعات فوزه بالانتخابات التشريعية المقبلة، محذرين من أن حقوق المرأة تصبح عرضة للهجوم عندما تحكم البلدان أحزاب يمينية متطرفة.

ونظمت الاتحادات المعنية بحقوق المرأة مسيرات في عشرات المدن ومنها باريس، وقال منظمو المسيرات إن أكثر من 10 آلاف امرأة تظاهرن سلميا في باريس.

***************************************************

21 ألف طفل مفقود في غزة تظاهرات واسعة تطالب بإنهاء الحرب وإقامة الدولة الفلسطينية

متابعة – طريق الشعب

فيما تستمر الحرب المدمرة على كافة مناطق قطاع غزة، تصاعدت التوترات العسكرية بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي في الأيام الماضية، مع استمرار توجيه الضربات الصاروخية من اليمن والعراق.

وفيما تتصاعد دعوات إيقاف الحرب فوراً، أشار تقرير إلى فقدان 21 ألف طفل في غزة، نتيجة الحرب.

حرب على الأطفال

أفادت منظمة أنقذوا الطفولة البريطانية بأن تقديراتها تشير إلى فقدان نحو 21 ألف طفل في غزة نتيجة الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وخلال الأيام القليلة الماضية، صرح المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر بأن «القتل والدمار اللذان يمارسهما جيش الاحتلال في قطاع غزة لن يجلبا السلام للأطفال أو المنطقة، وأكد أن التأثير الذي تحدثه الحرب على الصغار يؤكد الاعتقاد السائد بأن الحرب في غزة هي حرب على الأطفال».

تظاهرات رافضة للحرب

وخلال الأسبوع الحالي، خرجت تظاهرات واسعة في العديد من بلدان العالم، طالبت بإيقاف الحرب وتقديم المساعدات العاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة وإعادة إعمار القطاع.

ففي باريس عاصمة فرنسا، نظمت تظاهرة للمطالبة باستبعاد إسرائيل من دورة الألعاب الأولمبية بسبب حربها غير المسبوقة على قطاع غزة، ويتهم ناشطون جيش الاحتلال باغتيال عدد من المدربين واللاعبين الرياضيين الفلسطينيين، وتدمير مكاتب اللجنة الأولمبية الفلسطينية في غزة، وتحويل منشآت ومراكز رياضية لتعذيب الفلسطينيين.

وفي العاصمة السنغالية داكار، خرجت تظاهرة واسعة تضامنية مع فلسطين، وشهدت العاصمة الألمانية، برلين، مسيرة مناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة.

وفي كندا، احتشد الأطباء والعاملون في مجال الرعاية الصحية، في عدة مدن للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب مستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ ما يقرب من 9 أشهر، خلفت ما يقرب من 40 ألف شهيد وآلاف الجرحى.

وفي أمستردام عاصمة هولندا، خرجت مسيرة تضامنية مع قطاع غزة والشعب الفلسطيني، وجاب المتظاهرون شوارع المدينة، مرددين ورافعين شعارات تدين الاحتلال الإسرائيلي، وتطالب بوقف الحرب على غزة، وبإقامة الدولة الفلسطينية.

وفي غوتبنبرغ، في السويد، نُظمت وقفة للتضامن مع قطاع غزة، ورفضا للحرب الإسرائيلية عليه، فيما شهدت العاصمة الإيطالية روما، مسيرة للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، كما خرجت مظاهرة مماثلة في ميلانو ثاني أكبر مدن البلاد.

وفي مدينة طرابزون شمال تركيا، تظاهرت مجموعة من الأتراك تنديدا بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

إسقاط الحكومة

وفي إطار الفعاليات الاحتجاجية المطالبة لإيقاف الحرب، دعا أحد قادة الاحتجاجات ضد الحكومة الاحتلال الإسرائيلي، إلى بدء إضراب عام اعتبارا من 7 تموز المقبل، لحين حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وإنهاء الحرب على قطاع غزة.

وقال موشيه ريدمان في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية، ندعو الجمهور الإسرائيلي إلى الإضراب، وأضاف «على الجمهور أن يأخذ زمام المبادرة، فلا يذهبوا إلى العمل، ولا يرسلوا أطفالهم إلى المدرسة».

دائرة الحرب تتوسع

وفي تطورات الحرب على غزة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن «المعارك العنيفة التي يخوضها جيش الاحتلال، على وشك الانتهاء».

وذكر نتانياهو في تصريح صحفي، هذا لا يعني أن «الحرب على وشك الانتهاء، لكن الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح».

وشدد نتانياهو على أنه لن يقبل أي اتفاق جزئي وذكر بان «الهدف هو استعادة الرهائن واجتثاث نظام حماس في غزة».

وأوضح نتانياهو أن حكومة الاحتلال سيكون لها دور تؤديه على المدى القصير من خلال سيطرة عسكرية على قطاع غزة، وهذا ما رفضته حركة حماس في وقت لاحق.

في الأثناء، بدأ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس اجتماعات مع المسؤولين الأمريكيين حول الحرب في غزة. وسيلتقي مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.

تصعيد على حدود لبنان

وعلى الحدود الشمالية، يستمر القصف المتبادل بين لبنان وإسرائيل الذي ارتفعت وتيرته في الآونة الأخيرة، مع إعلان حزب الله، استهداف موقع عسكري إسرائيلي ردا على اغتيال قيادي من الحزب في شرق لبنان. وأعلن الاحتلال الإسرائيلي، المصادقة على خطط الهجوم على لبنان

وأعلن جيش الاحتلال إصابة ثلاثة جنود بقصف من لبنان خلال الساعات الماضية، في وقت أعلن فيه حزب الله قصف عدة مواقع إسرائيلية في الشمال.

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع فيديو يظهر اعتراض الجيش الإسرائيلي طائرة من دون طيار في «إيليت هشاحر»، بالجليل الأدنى، بينما أظهرت صور أخرى دمارا في منشأة عسكرية للجنود بالمنطقة.

في ذات السياق، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، عن استهداف جديد لسفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي بصواريخ وزورق مسير، لانتهاكهما حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل الذي تفرضه الجماعة.

فيما أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إجلاء طاقم سفينة تجارية قبالة ميناء «نشطون» شرقي اليمن، بعد إطلاق نداء استغاثة جراء تسرب مياه.

****************************************************

موسكو: واشنطن مسؤولة عن قصف القرم

موسكو – وكالات

وجهت روسيا مسؤولية الهجوم الأوكراني بخمسة صواريخ على شبه جزيرة القرم والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل بينهم طفلان وإصابة 151 آخرين إلى الولايات المتحدة

وأضافت روسيا أن واشنطن زودت كييف بهذه الصواريخ.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن «أنظمة الدفاع الجوي أسقطت أربعة صواريخ من طراز أتاكمز المزودة برؤوس حربية عنقودية بينما انفجرت ذخيرة الصاروخ الخامس في الجو».

وقالت الوزارة إن «متخصصين أميركيين حددوا إحداثيات رحلة الصواريخ بناء على معلومات واردة من أقمار تجسس أميركية، وهو ما يعني أن واشنطن تتحمل مسؤولية مباشرة عن الهجوم».

وأضافت الوزارة «تتحمل واشنطن في المقام الأول مسؤولية الهجوم الصاروخي المتعمد على المدنيين في مدينة سيفاستوبول بعد أن زودت أوكرانيا بهذه الأسلحة، كما يتحمل نظام كييف المسؤولية بعد تنفيذ هذه الضربة من أراضيه».

وأفاد وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو بأن «124 شخصا على الأقل أصيبوا، وقالت السلطات إن من بين المصابين 27 طفلا، خمسة منهم في حالة خطيرة».

********************************************************

في قرار تاريخي.. محكمة أمريكية تدين شركة موز لتمويلها المليشيات

رشيد غويلب

أدانت هيئة محلفين أمريكية في 10 حزيران الجاري في ميامي شركة الموز» تشيكيتا براندز إنترناشيونال» لتمويها مليشيا « قوات الدفاع الذاتي المتحدة» في كولومبيا، وهي واحدة من المليشيات المعروفة بـ «فرق الموت». وبموجب القرار ستدفع الشركة 38 مليون دولار كتعويض لضحايا ثمانية أسر من عمال المزارع الكولومبيين تمت تصفيتهم. ويعد القرار أول انتصار كبير لأسر ضحايا عنف المليشيات في كولومبيا بعد 17 عامًا من الملاحقة القانونية.

اعتراف

ويؤكد قرار المحكمة التاريخي أن شركة الموز قامت بتمويل مقصود للمليشيات بهدف تحقيق المزيد من الأرباح، على الرغم من انتهاكاتها الصارخة لحقوق الإنسان. وفي الولايات المتحدة تم تصنيف مليشيات فرق الموت كمنظمات إرهابية. وبواسطة دفع أكثر من 1,7 مليون دولار من الأموال غير الشرعية إلى المليشيات في سنوات (1997 إلى 2004)، ساهمت شركة الموز في معاناة وخسائر لا توصف في مناطق الموز الكولومبية على ساحل البحر الكاريبي، وشمل ذلك القتل الوحشي للمدنيين الأبرياء. واعترفت الشركة بما يسمى «مدفوعات الحماية» للميلشيات. وبهذا تم أخيرًا تعويض بعض ضحايا سلوك الشركة وعائلاتهم.

لمواجهة اليسار

وتعتبر مليشيا» قوات الدفاع الذاتي المتحدة» واحدة من أكثر المليشيات اليمينية وحشية في الصراع المسلح في كولومبيا، وهي المسؤولة عن معظم عمليات القتل على الإطلاق. وتم تأسيسها لمحاربة حركات الكفاح المسلح اليسارية مثل القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، وقام كبار ملاك الأراضي والشركات بتوظيف هذه المليشيات للدفاع عن ممتلكاتهم. كما تعاونت حكومات اليمين الكولومبية المتعاقبة وجيشها معهم، مما أدى إلى ارتكاب جرائم خطيرة ضد حقوق الإنسان. وبواسطة التهجير القسري، أنشأت المليشيات مناطق ضخمة لتربية الماشية والزراعة الأحادية للموز وزيت النخيل، حققت الشركات الكبيرة أرباحا طائلة منها.

ترحيب

رحب الضحايا بقرار المحكمة باعتباره اعترافا بمعاناتهم وفرصة للتعويض. بعد سنوات من النضال وفقدان الأمن والمعاناة، بدأ الآن النقاش حول تحقيق العدالة والتعويضات.

تقدم منظمة حقوق الإنسان الأمريكية «ايرث رايت»، منذ 2007، الدعم القانوني للضحايا. وتم دمج الدعوى مع عدة دعاوى قضائية أخرى ضد شركة الموز في عام 2008، ومرت القضية بعدة مراحل قبل أن تصل إلى هذه المحاكمة. ووفقا لمنظمة «ايرث رايت»، فإن قضية الضحايا الثمانية هي مجرد بداية لمحاكات جنائية محتملة أخرى ضد الشركة. وتمثل عمليات القتل التي شملها قرار الحكم أقل من واحد في المائة من آلاف دعاوى القتل المرفوعة ضد شركة الموز في المحاكم الأمريكية.

وهذا هو الحكم الأول الذي وجدت فيه هيئة محلفين أمريكية شركة أمريكية كبرى مسؤولة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في دولة أخرى. ويصف رئيس منظمة حقوق الانسان «ايرث رايت»، ماركو سيمونز، قرار الحكم بحجر الزاوية لتحقيق العدالة، يبعث برسالة واضحة إلى الشركات في جميع أنحاء العالم: ان الذين يربحون من انتهاكات حقوق الإنسان لن يفلتوا من العقاب.

وأعربت منظمة حقوق الانسان عن احترامها العميق لشجاعة وتصميم الضحايا في سعيهم لتحقيق العدالة. وأعلنت شركة الموز أنها ستستأنف قرار الحكم.

وهذه ليست المرة الأولى التي تمثل فيها شركة الموز متعددة الجنسيات أمام المحكمة لمواجهة هذه التهم. في عام 2007، أُدينت شركة الموز بسبب تعامل مالي مع المليشيات، ودفعت غرامة قدرها 25 مليون دولار. ووفق منظمة «ايرث رايت»، لم يذهب أي من هذه الأموال إلى ضحايا العنف.

تخادم

تعود جذور شركة الموز « تشيكيتا براندز»، التي تأسست عام 1984 إلى شركة الفواكه المتحدة سيئة السمعة، التي كانت شركة ضخمة مارست، لعقود من الزمن، الهيمنة الاقتصادية في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية. ودعمت الحكومات الاستبدادية في المنطقة ونجحت في الضغط على حكومة الولايات المتحدة للإطاحة برئيس غواتيمالا المنتخب ديمقراطيًا، جاكوبو أربينز، في عام 1954، لتنفيذه قانون العمل وإصلاحات الأراضي. وكان وزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون فوستر دالاس يعمل محاميًا للشركة، وشقيقه ألين دالاس رئيسًا للمخابرات المركزية الأمريكية.

تدر تجارة الموز ثروة هائلة. في عام 2022، استوردت الولايات المتحدة ما قيمته 2,8 مليار دولار من الموز من غواتيمالا وهندوراس وكوستاريكا والمكسيك والإكوادور وكولومبيا. ان العمال الذين يزرعون ويحصدون وينقلون وينظفون ويكدسون الموز الذي يتم رشه بمزيج من المبيدات الحشرية السامة لا يحصلون إلا على حصة صغيرة للغاية من الدخل.

ووفقا لأليستير سميث من منظمة التجارة العادلة «بانانا لينك»، فإن صناعة الموز تواصل الضغط من أجل «فرض الواقع» في التجارة والقبول بأسعار الفواكه، التي تمليها شركات التنزيلات العالمية. وبدلا من ذلك، وفقا لسميث، فإن الأسعار التي تدفعها السوبر ماركت لمورديها يجب ان تكون مرتفعة، بما يضمن أجرا معيشيا لمنتجي الموز. ووفقاً لسميث، يمكن أن تُعزى الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا إلى قلة الآفاق الاقتصادية في البلدان المنتجة للموز.

************************************************************

الصفحة السابعة

هل حقاً نجحت وزارة الزراعة في احتواء أزمة ارتفاع أسعار اللحوم؟

سليم عبد الكريم

خلال الشهر الثاني من هذا العام ارتفعت أسعار اللحوم فجأة ودون سابق انذار وبنسب تجاوزت ٧٠ بالمائة، وقد أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة الاستاذ محمد الخزاعي في حينها بتاريخ ٢٠٢٤/٢/٢٢ أن أسباب ذلك تعود إلى نفوق آلاف الحيوانات ولم يبين سبب ذلك، وكذلك ذهاب المربين إلى البوادي لتسمين حيواناتهم، وهنا طبعاً المقصود مربو الأغنام، ويستمر في التأكيد أنه بدءًا من نهاية الشهر الثالث  سوف تبدأ الأسعار في النزول وبالأخص بعد عودة المربين ويعني بذلك زيادة  العرض وبالتالي ستنخفض الأسعار، لكن ما تحدث به السيد الناطق الرسمي باسم الوزارة لم يتحقق ولم تنخفض الأسعار لا بل زادت، ونحن اليوم في نهاية الشهر السادس من العام ٢٠٢٤ على الرغم من إجراءات الوزارة التي سمحت باستيراد عشرات الآلاف من المواشي في حينها. إذن ما هي الأسباب ولماذا لم تنخفض أسعار اللحوم رغم هذه التأكيدات والإجراءات؟

لقد تحدثنا في أكثر من موضوع عن الاسباب الحقيقية التي أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم والتي حاولت وزارة الزراعة والمعنيون بالأمر تجنبها وعدم الخوض فيها ومن أهمها التجاوز على قانون الرعي الساري المفعول والذي يمنع تأجير أراضي البوادي خارج خط الرعي في المنطقة المطرية ٢٠٠-٢٥٠ ملم، لأن ذلك سيؤثر على المراعي وبالتالي على مربي الأغنام ومن ثم على الأمن الغذائي للمواطن ومن ثم على البيئة بعد تجريف البوادي، حيث ستسبب الكثير من العواصف الترابية وما له من تأثيرات صحية على المواطن، وهذا ما دعا مربي الأغنام في حينها إلى التظاهر في السماوة  حيث منعوا من دخول البوادي لرعي اغنامهم نتيجة منح ملايين الدونمات عقودا للزراعة، علماً هي ليست ذات جدوى اقتصادية زراعياً كما يؤكد ذلك قانون الرعي في مواده وكما اثبتته التجربة المجاورة لنا في السعودية، فبعد إنتاج ملايين الأطنان من الحنطة ثبت أنها خاسرة لتكاليفها العالية وليست ذات جدوى اقتصادية، وبالتالي تخلت عنها، وهذا السبب الرئيسي لمنح العقود في البوادي ومنع مربي الأغنام من دخولها ودفع المربين للهجرة إلى بوادي البلدان المجاورة وعدم العودة، لذلك بقيت الأسعار على ماهي عليه من زيادة، إضافة لهذا السبب عدم توفير الدعم لمربي الأغنام من أعلاف وأدوية ولقاحات ووقود وغيرها.

لذلك المطلوب تصحيح الأمور وأعادتها إلى نصابها والعمل على عودة مربي الأغنام والمواشي الأخرى إلى الوطن من خلال:

أولاً - الغاء كافة العقود التي منحت في البوادي والمراعي خلافاً لقانون الرعي.

ثانياً - توفير الدعم اللازم لمربي الأغنام والمواشي الاخرى من أعلاف وعلاجات ولقاحات.

ثالثا - تسهيل حركة مربي الأغنام في البوادي وتوفير الحماية لهم ضمن خطوط المراعي.

رابعاً - العمل على إدامة المراعي من خلال نشر بذور الأدغال والأشجار المعمرة وشبه المعمرة.

خامساً - عدم السماح بالتجاوز على الخزين الإستراتيجي من المياه الجوفية من خلال حفر آبار دون دراسة علمية والإبقاء فقط على الآبار المخصصة للشرب.

اعتقد ان ذلك ممكن إن توفرت الإرادة والسياسات الصحيحة وبالتالي نتخلص من موضوعة استيراد المواشي واللحوم المجمد ونتخلص من إخراج العملة الصعبة وكذلك نتخلص من الأمراض التي ممكن ان تدخل مع المواشي المستوردة رغم الاجراءات المتخذة من قبل الجهات ذات الاختصاص في هذا المجال، وتسبب لنا كوارث ممكن أن تصيب المواشي العراقية،

وأخيراً عودة الأمور إلى نصابها وأسعار لا تؤثر على القوة الشرائية للمواطن وتحقق الأمن الغذائي.

******************************************************************

تسويق 5 ملايين و200 ألف طن  من الحنطة

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، عن الكميات المسوقة من الحنطة حتى الآن.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير عام الشركة، حيدر نوري الكرعاوي إن “الشركة تسلمت حتى الآن بحدود 5 ملايين و200 ألف طن من الحنطة”، مبيناً أن “عملية تسلم الحنطة ما زالت مستمرة”.

وأضاف أن “هناك 700 ألف طن متبقية من العام الماضي”، متوقعاً “ارتفاع إنتاج الحنطة بمقدار مليوني طن عن إنتاج العام الماضي”.

وأعلنت وزارة التجارة، في وقت سابق، عن تحقيق أهداف الموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2024 من خلال كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين، فيما أشارت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

*******************************************************

ذي قار الأولى في الاصابة بالحمى النزفية

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن مدير بيطرة محافظة ذي قار أن أعلى نسبة إصابة بالحمى النزفية في العراق تسجل للسنة الثالثة على التوالي في محافظة ذي قار.

وفي تصريح صحفي، نوه مدير بيطرة محافظة ذي قار محمد عزيز المياحي الى تسجيل 40 إصابة بالحمى النزفية في عموم العراق، وقد توفي ستة من المصابين منذ مطلع العام الحالي.

وأشار مدير بيطرة ذي قار إلى أنه تم حتى الآن تسجيل 18 إصابة بالحمى النزفية في المحافظة، وقد توفي ثلاثة من المصابين، مبيناً أن نصف عدد الإصابات تم تسجيله في قضاء الشطرة.

وبعد ذي قار تأتي محافظة نينوى في المرتبة الثانية بست إصابات مسجلة ووفاة أحد المصابين، وتم في بابل تسجيل أربع إصابات ووفاة أحد المصابين، وفي بغداد تم تسجيل ست إصابات ووفاة أحد المصابين.

**********************************************************

الأشجار المعمرة في دهوك ضحية للعدوان التركي

متابعة ـ طريق الشعب

اندلع حريق هائل جراء قصف جوي تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في قضاء العمادية شمالي دهوك، مما أدى إلى احتراق أشجار قديمة تبلغ أعمارها قرن ونصف القرن.

وأظهرت التقارير أن النيران خلفت دماراً كبيراً في الثروة النباتية للمنطقة، بما في ذلك احتراق مئات الدوانم من الأراضي الزراعية وبساتين العنب والسماق، بالإضافة إلى أشجار البلوط والحبة الخضراء التي تتراوح أعمار بعضها بين 100 و150 عاماً. ولا يزالت النيران مشتعلة والأهالي وفرق الدفاع المدني غير قادرين على الوصول إلى المنطقة بسبب استمرار القصف التركي.

وامتدت النيران لتشمل مساحات واسعة من الأراضي في منطقة سفح جبل متين المطل على قضاء العمادية، بعد قصف جوي تركي لمواقع تابعة لحزب العمال الكوردستاني. وتسبب هذا الحريق في خسائر فادحة للمزارعين والسكان المحليين، حيث امتدت النيران لتلتهم مراعي ثلاث قرى هي “بلافة” و”سركلي” و”كوهرزي”، مما أدى إلى تدمير مئات الدوانم من الأراضي الزراعية والمحاصيل الزراعية التي كانت مصدر رزق السكان.

وتعيش هذه المنطقة على وقع الصراعات الدائرة في المنطقة وتتضرر من التصعيد العسكري والهجمات الجوية التي تستهدف بشكل مباشر المدنيين والبنى التحتية والثروة الطبيعية، مما يعرض حياة السكان والبيئة للخطر ويعيق استقرار المنطقة.

*************************************************************

أثر الصناعات التحويلية في تطوير الزراعة العراقية

عبد الكريم عبد الله بلال

يؤكد أساتذة الاقتصاد الزراعي أنه لا يمكن أن تكون هناك زراعة مستدامة بدون صناعات تحويلية، كما أكد الدكتور مهدي ضمد القيسي مستشار وزارة الزراعة العراقية في لقاء سابق له بتاريخ ٢/٢/٢٠٢٢ من أن الصناعات الغذائية مهمة للمحافظة على القيمة الاقتصادية للمحصول لكون أغلب المحاصيل الزراعية سريعة التلف، وبالتطوير والارتقاء بالصناعات الغذائية نهدف إلى تحقيق قيمة اقتصادية إضافة إلى القيمة الغذائية للمحصول، إذا أن المحصول بعد ذلك لا يحتاج إلى الخزن إذا أدخل في عمليات التصنيع.

والمتتبع للصناعات التحويلية في العراق في مجال القطاع الزراعي والتي تشمل قائمة كبيرة من الصناعات بدءًا من صناعات الألبان ومعجون الطماطم ومكابس التمور ومصانع الدبس والألبان والأعلاف والطحين والأسمدة والجلود والسكر والمربيات وعصير الفواكه وتعليب البقوليات والملابس القطنية والصوفية والحريرية وكذلك صناعة السجاد والمبيدات الحشرية، يرى أنها قد تدهورت في العقدين الأخيرين تدهورا مريعا، فهي ضمن الصناعة العراقية بشكلها العام التي تراجعت وأغلق منها أكثر من ٤٠٠٠ معمل ومصنع خلال العقدين الأخيرين والأسباب في مجال قطاع الصناعات التحويلية الزراعية كثيرة ومنها :

اولاً - إغراق الأسواق المحلية بالبضاعة الأجنبية وعدم تطبيق وتنفيذ قانون حماية المنتج المحلي رقم ١١ لسنة ٢٠٢٠ وركنه جانباً في كافة القطاعات الانتاجية وتحسينها كماً ونوعاً.

ثانياً - عدم توفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المعامل وهذا ما ينطبق على الوقود.

ثالثاً - الفساد الإداري والمالي الذي شمل كافة المؤسسات الحكومية ومنها الصناعة.

رابعاً - عدم السيطرة على المنافذ الحدودية.

خامساً - عدم وجود إستراتيجية واضحة للتصنيع.

سادساً - عدم توفر مواصفات ومقاييس للمنتج المحلي.

سابعاً - ضعف الترويج والإعلان للصناعات الغذائية والزراعية المحلية.

ثامناً - عدم الاهتمام في العمالة في مجال الصناعات التحويلية وإدخالها الدورات التدريبية اللازمة لها.

تاسعاً - عدم توفر رؤوس الأموال اللازمة لذلك.

عاشراً - ضعف الأمن لحماية المستثمرين.

إن الاهتمام بالصناعات التحويلية الزراعية حتماً سيؤدي إلى تطوير القطاع الزراعي في المجالين النباتي والحيواني، فالاهتمام في قطاع الألبان مثلاً يتطلب زيادة وتطوير العمل في مجال الثروة الحيوانية إن كانت الأبقار او الأغنام وتكثيرها في القطاع العام او القطاع الخاص من خلال زيادة محطات التربية لأجل الحليب او التسمين لأجل اللحوم، وهذا ينطبق على معامل المعجون بتوفيرها وتشغيلها ستزداد مزارع انتاج الطماطة وايضاً الألبسة وكذلك السكر، وهذا يعني زيادة العمالة والعمال في هذه المصانع والمعامل كذلك سيحافظ على العملة الصعبة العراقية من التهريب، إضافة إلى تحقيق الكثير من جوانب الأمن الغذائي للمواطن العراقي. لهذه الاسباب كلها لابد من الاهتمام بقطاع الصناعات التحويلية في مجال القطاع الزراعي من خلال الآتي:

١ - وضع إستراتيجية شاملة للصناعات التحويلية في مجال القطاع الزراعي وذلك بالتنسيق بين وزارة الزراعة والصناعة والمصرف الصناعي وغرف التجارة العراقية، بعد جرد ما موجود حالياً من معامل ومصانع مقارنة بالاحتياجات المطلوبة منها للمجتمع العراقي.

٢- رصد وتوفير المبالغ اللازمة لذلك من خلال دعم وزارة الصناعة والزراعة والمصرفين الصناعي والزراعي.

٣- تنفيذ قانون حماية المنتج المحلي رقم ١١ لسنة ٢٠٢٠ وعدم السماح بإغراق الأسواق بالبضائع المتوفرة محلياً.

٤- ضبط وإغلاق المنافذ الحدودية بوجه البضائع من دول الجوار والمتوفرة والمصنعة محلياً.

٥- تسهيل عمليات الاستثمار في مجال الصناعات التحويلية وتحسين قوانين الاستثمار وإزالة وإنهاء البيروقراطية والروتين اللذين يعرقلان عمل المستثمرين.

٦- توفير الحماية الأمنية اللازمة للمستثمرين وعدم السماح بالضغوط عليهم وابتزازهم.

٧- إحصاء العمال الزراعيين العاملين في القطاع الزراعي والفائضين عن الحاجة منهم وإدخالهم في دورات تدريبية من خلال وزارة العمل والشؤن الاجتماعية بعد التنسيق مع وزارتي الصناعة والزراعة.

٨- إعادة تأهيل المعامل والمصانع التحويلية الحكومية المتلكئة او المتوقفة عن العمل مثل معامل السكر والأسمدة والالبسة والألبان وغيرها.

٩- الترويج والاعلان الواسع للصناعات التحويلية المحلية.

************************************************

ديالى: بوصلة الزراعة تتجه إلى المجهول 

طاهر احمد زيدان

الزراعة في محافظة ديالى ومنذ عام ٢٠٠٣ إلى يومنا هذا بدأت تنحسر نشاطاتها وانتاجها الزراعي شيئا فشيئا حتى تلاشت تماما بعيد عام ٢٠١٤ بسبب تعرض المحافظة إلى أعمال ارهابية مختلفة قد اجتاحت أطراف المدن فخلفت وراءها المزيد من القتل والتدمير العشوائي..

وكانت تلك المجاميع الإرهابية قد تحصنت في البساتين والقرى مما حدا بتلك المجاميع الإرهابية تارة لإغراق المساحات الكبيرة كونهم قد سيطروا على منابع بعض الأنهر في شمال المحافظة وجزئها الغربي وذلك لعرقلة القوات الامنية من الوصول إلى اماكن تواجدهم، وتارة أخرى قامت بحرق البساتين وبخاصة لمواطنين امتنعوا عن الانضمام او التعاون معهم، وبذلك أصبحت الاراضي والبساتين خارج سيطرة مالكيها بسبب التهجير القسري لهم من قبل المجاميع الإرهابية، حيث تم إيواء المهجرين من قراهم إلى مناطق خانقين وبعض مدن إقليم كردستان العراق.

وكنتيجة حتمية لتلك الأعمال الإرهابية والعسكرية واستمرارها لفترة طويلة فقد جفت الأراضي والبساتين وهدمت معظم دور المواطنين في تلك القرى المذكورة.

ولم يعد للدولة ولا الحكومات المحلية دور ملموس في القضاء تماما على تجفيف منابع الإرهاب في المنطقة ولم تتم إعادة المهجرين إلى قراهم ولفترة طويلة تارة لأسباب أمنية بحتة وتارة لعدم رغبة المهجرين بالعودة بسبب فقدانهم الثقة بتوفير الأمن والأمان في ربوع المنطقة وكذلك لتوفر أسباب المعيشة والعمل في أماكن أكثر أمنا واستقرارا.

ونظرا لتكالب الظروف الصعبة التي أحاطت بالمحافظة وكما أشرنا فقد تعذر تماما تنفيذ أي من الخطط الزراعية المنتجة مما أدى ذلك إلى عزوف الفلاحين عن ممارسة دورهم الانتاجي لخدمة القطاع الزراعي وازدهاره.  وكسائر الطبقات المجتمعية الأخرى بدأ يتنامى شعور سائد ومقلق لعدم توفر الأمن والأمان اللازمين في المحافظة بما يتناسب مع طموحات الفلاحين وتفعيل نشاطاتهم الزراعية المختلفة.

***************************************************

الصفحة الثامنة

كيف أصبحت الصهيونية الدينية قوة سياسية رئيسية؟

د. ماهر الشريف

 لقد أكملت الصهيونية غير الدينية مهمتها التاريخية هذا ما يعتقده حاخامات الصهيونية الدينية، كما يؤكد يائير نيهوراي، المحامي في مجال حقوق الإنسان والمختص في فلسفة الصهيونية الدينية، في محاضرة مصوّرة قدمها في 21 شباط/فبراير 2024، ونقلت نصها سيلفي ليدجي، ونشره موقع حركة “السلام الآن” في 13 آذار/مارس 2024.

يعرض يائير نيهوراي في محاضرته مقطع فيديو للحاخام باروخ سلاي (Slai)، وهو يرتدي زي ضابط في الجيش الإسرائيلي، ويخطب في حشد من الجنود كي يجعلهم يدركون “أن الخلاص هو وظيفة إلهية، وأن الله يعطينا الثواب والجزاء، ويعاقبنا على أخطائنا”، مقدّراً أن “الكارثة” التي وقعت في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 هي “أمر طبيعي”، لأننا “قمنا بخيانة عملية الخلاص”، وهي الحجة نفسها التي “استخدمها بعض الحاخامات في الماضي فيما يتعلق بالمحرقة”. وعليه، فإن الحرب على قطاع غزة “تهدف إلى تقريبنا من زمن الخلاص”؛ لكن “التكنولوجيا العالية، والحياة المفعمة بالحيوية في تل أبيب، والنسوية، والمساواة، وحقوق الأقليات، وخصوصاً المثليين جنسياً، والمحكمة العليا وغيرها الكثير، هي عقبات أمام مجيء المشيح”، وبالتالي تحقيق الخلاص. ويتساءل يائير نيهوراي: كيف يمكن لوزير في الحكومة الإسرائيلية، هو بتسلئيل سموتريتش، أن “يعلن أن عودة الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة ليست الأهم في الوضع الحالي”، مع أننا “نعلم جميعاً أن الحياة مقدسة في اليهودية، وأن فداء الرهائن وصية”؟ ويجيب: “قد يعتقد المرء أنه انزلق، وأنه ارتكب خطأ؛ ولكن كلا، فإن ازدراءه عودة الرهائن وتثمينه إعادة احتلال غزة، فضلاً عن يقينه بأن الرخاء الاقتصادي يعتمد على الإرادة الإلهية، يشكل جزءاً من رؤيته للعالم”، ذلك إن دعاة الصهيونية الدينية “سعداء لأن الحرب في غزة ستعيد هذه الأرض إلى أيدينا”، وإذا عاد الرهائن إلى ديارهم، “فلن نتمكن من احتلال غزة التي تعتبر، في نظره، جزءاً من إسرائيل. 

 تحوّل المشروع الصهيوني نحو الصهيونية الدينية

تشهد الحكومة التي شكّلها بنيامين نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر 2022 على “تحوّل المشروع الصهيوني نحو القومية المشيحانية”، كما يلاحظ محرر صحيفة “لوموند” الباريسية، جيل باري، في مقال نشره في 10 كانون الثاني/يناير 2024، إذ كان أول عمل لهذه الحكومة هو قيام وزير الأمن القومي فيها، إيتمار بن غفير، في الثالث من ذلك الشهر، بجولة في باحات المسجد الأقصى في القدس، وهو ما أثار ضجة دولية واسعة. ثم يستشهد المحرر نفسه بمقال كتبه داني تروم، نائب رئيس تحرير المجلة اليهودية الأوروبية  الرقمية، ومدير الأبحاث في المركز الوطني للأبحاث العلمية في فرنسا، بعنوان: “إسرائيل: نحو القطيعة”، يرى فيه أن الصهيونية الليبرالية تشهد طفرة بفعل “التأثير المتزايد لتيار الصهيونية الدينية، الذي طالما اعتُبر المكوّن الصامت للمشروع السياسي الذي أدى إلى إنشاء دولة إسرائيل”، والذي تحفزه “التحوّلات الديموغرافية التي يشهدها المجتمع الإسرائيلي”، ويستفيد من “الإرهاق الإيديولوجي للمكوّن العلماني للصهيونية  الذي جسده ديفيد بن غوريون والكيبوتس”، وهو الإرهاق الذي يتجلى في الضعف الشديد الذي انتاب “اليسار الصهيوني” وحتى انهياره، كما يستفيد من “تحوّل حزب الليكود القومي اليميني العلماني إلى حزب شعبوي.

 القومي والديني  في الصهيونية السياسية

على الرغم من أن طموح تيودور هرتزل السياسي كان إقامة دولة غير دينية، فإنه تجنب القطيعة مع العالم الديني، بل سعى إلى كسب تأييد اليهودية الأرثوذكسية، ومدّ يده إلى ممثليها، في افتتاح المؤتمر الصهيوني الأول في سنة 1897، بقوله: “إن الصهيونية هي عودة إلى اليهودية قبل أن تكون عودة إلى بلد اليهود”. ونظراً إلى أن الصهيونية السياسية لم تكن حركة علمانية تماماً، بل نظرت إلى الديانة اليهودية باعتبارها مكونّاً أساسياً من مكوّنات “الهوية اليهودية”، فقد نجحت في التعايش مع الصهيونية الدينية، التي كانت نواتها قد برزت داخل جمعيات “عشاق صهيون”، قبل أن تتخذ، في سنة 1902، شكل تنظيم سياسي، مع تشكيل حزب “همزراحي” برئاسة الحاخام إسحق جاكوب رينز، الذي كان حليف تيودور هرتزل الوفي. بيد أن الصهيونية الدينية وجدت نفسها، لدى ولادتها، في موقف الضعيف الذي يسعى إلى التوفيق بين موقفين لا يمكن التوفيق بينهما: موقف يعبّر عن نزعة قومية تتطلع إلى إقامة دولة يهودية بفعل الإرادة البشرية، من جهة، وموقف يعبّر عن إيمان يمنع التدخل في الإرادة الإلهية و” تسريع الخلاص” على يد البشر، من جهة ثانية. وقد سعى الحاخام الأكبر أبراهام إسحق كوك، الذي ولد في ليتوانيا سنة 1865 وهاجر إلى فلسطين في سنة 1904 وتوفي فيها سنة 1935، إلى حل هذا التناقض من خلال نظرية معقدة تضفي على الصهيونية دلالة دينية. وقد استندت تلك النظرية إلى أفكار رئيسية مفادها أن العالم يشهد “بداية الخلاص”، بحيث “يبرز الديني على شكل دنيوي، ويقود الظلام إلى النور”، وأن الصهيونية تلعب دوراً “على طريق خلاص الشعب اليهودي وعلى طريق خلاص البشرية بأسرها”. ففي نظر كوك، سيتحقق “الخلاص” عن طريق “رواد غير متدينين سيخدمون، بتضحياتهم القاسية، مشروعاً مقدساً، من دون أن يعوا ذلك”، وسيمثّلون “حمار المشيح المنتظر”، بصفته “ملكاً وقائداً سياسياً عظيماً من نسل داود، عليماً بالشريعة اليهودية وممارساً لها، ويبشر بخلاص الشعب اليهودي من ويلاته”، وكتب: “سيأتيكم المشيح راكباً على حمار”؛ والحمار هو “حيوان أليف، يُنظر إليه على أنه طاهر من الداخل ولكنه نجس من الخارج”؛ وبالنسبة لكوك، فإن الصهيوني غير المتدين هو، مثل الحمار، طاهر من الداخل، ولكنه نجس من الخارج، وهو يتمتع بحسن نية عندما يسعى إلى بناء إسرائيل.

بيد أن هذا الموقف لم يلقِ إجماعاً داخل المعسكر الديني التقليدي؛ إذ وقف الحاخامات الأرثوذكس التقليديون في مواجهة الصهيونية السياسية بصفتها “تجديفاً”، لأن الشتات بالنسبة لهم هو “عقوبة إلهية على خطايا الشعب اليهودي”، والله وحده “هو القادر على استعادة إسرائيل لدى قدوم المشيح”. وقد شكّلت عدة تيارات تقليدية يهودية في العالم، في سنة 1911، جبهة مشتركة، باسم “أغودات إسرائيل”، هدفت إلى “إقامة وحدة الشعب اليهودي على قاعدة التوراة، كما كانت في القرن الثامن عشر قبل اندلاع الثورة الفرنسية وانتشار فلسفة الأنوار”. وعقد حزب “أغودات إسرائيل” مؤتمره التأسيسي في أيار/مايو 1912 في مدينة كاتوفيتش البولونية، بمشاركة 500 مندوب، واتّخذ موقفاً نقدياً من الصهيونية السياسية، لكنه دعم “الصهيونية العملية”، من خلال تأييده فكرة الهجرة إلى “أرض إسرائيل”، وتشجيع المتدينين على الإقامة فيها.

مدرسة «مركاز ها راف»:  رأس حربة الصهيونية الدينية

في سنة 1924، أسس الحاخام الأكبر أبراهام إسحق كوك في مدينة القدس مدرسة دينية باسم “يشيفات مركاز ها راف” تجمع “بين دراسة التوراة وبناء الأمة اليهودية”، وتحوّلت إلى “المركز الروحي الرئيسي للصهيونية الدينية”، إذ انتشرت “القيم” التي تبنتها إلى ما هو أبعد من دائرة تلامذتها، وأول هذه “القيم” نُقش على قاعدتها وهو: “هذه الأرض لنا لأن الله أعطانا إياها”. وكانت هذه المدرسة أول مدرسة دينية تتخلى عن اللغة اليديشية وتتبنى اللغة العبرية. وفي بداياتها، لم تجمع سوى حوالي عشرين تلميذاً، ثم صارت تنمو، بصورة تدريجية، بحيث صارت تضم مئات من التلامذة. وقد تسلم إدارتها الحاخام الأكبر تسفي يهودا كوك، ابن الحاخام الأكبر أبراهام إسحق كوك، وأعقبه حاخام إسرائيل الأكبر أبراهام شابيرا الذي أدار المدرسة حتى وفاته في سنة 2007، ثم خلفه ابنه الحاخام الأكبر يعقوب شابيرا.

 التعبيرات التنظيمية الأولى  للصهيونية الدينية

تأسس الفرع الفلسطيني لحزب “همزراحي” في سنة 1918، ثم أعقبه تأسيس حزب “هبوعيل همزراحي” في سنة 1922، الذي هدف إلى تنظيم العمال المتدينين. وفي سنة 1956، اتحد هذا الحزبان وشكلا حزب “المتدينين الوطنيين” (المفدال)، الذي دعا في بيانه السياسي إلى: “بناء دولة اسرائيل وتقوية وجودها من النواحي الدينية والأمنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية”، وذلك “من منطلق الالتصاق بأُسس الشريعة اليهودية، التي يجب أن تؤثر في عملية استصدار القوانين، بحيث تكون قوانين إسرائيل مبنية على الشريعة”. ويبدو أن حركة الصهيونية الدينية، التي جسدتها هذه الأحزاب، لعبت عشية قيام دولة إسرائيل وغداته دوراً “معتدلاً”، وسعت إلى تعزيز “التعاون والتقارب بين العلمانيين والمتدينين، والأشكناز والسفارديم، والمحاربين القدامى والمهاجرين الجدد بهدف تمتين وحدة الشعب اليهودي”. ومنذ تأسيسه، تحالف حزب “المتدينين الوطنيين” (المفدال) مع حزب “مباي”، ثم مع حزب “العمل”، في تشكيل الائتلافات الحكومية، وبقي الائتلاف قائماً بين هذين الحزبين حتى سنة 1977، عندما راحت تظهر في أوساط حزب “المفدال” توجهات نحو اليمين، ونحو التقارب مع حزب “الليكود”، وهو ما تجلّى في مساهمته في إسقاط حكومة إسحق رابين في ذلك العام، وانضمامه إلى الائتلاف الحكومي الجديد الذي شكّله حزب “الليكود” بزعامة مناحم بيغن. أما على صعيد القوة الانتخابية لحزب “المفدال”، فكانت كبيرة في الستينيات والسبعينيات، ثم راحت تضعف في الثمانينيات والتسعينيات جراء وقوع انشقاقات داخله، ووصول حركة “شاس” الحريدية الى الكنيست على حساب عدد من المصوتين لـه، إذ تشير نتائج انتخابات الكنيست في سنة 1959 إلى حصول حزب “المفدال” على 12 مقعداً، بينما لم يحصل في انتخابات سنة 1999 سوى على خمسة مقاعد، وعلى ستة مقاعد في انتخابات سنة 2003.

 المنعطف التاريخي: حرب حزيران/يونيو 1967

 شكّلت حرب حزيران/يونيو 1967 منعطفاً تاريخياً في مسار تطوّر الصهيونية الدينية؛ فالنصر الخاطف الذي حققته إسرائيل على جيرانها العرب نظر إليه الحاخام تسفي يهودا كوك وتلامذته، في مدرسة “مركاز ها راف” بصفته “حدثاً ذا بعد مشيحاني، يقع ضمن سلسلة الأحداث الكتابية الكبرى”، وهو “علامة لا جدال فيها على خطة إلهية لجعل أرض إسرائيل كاملة لشعب إسرائيل”؛ “لقد عدنا إلى أرضنا”، أوضح الحاخام كوك لمؤيديه بعد احتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، وأضاف: “ولدينا التزام بالاستقرار في هذه المناطق، التي يُحرم مطلقاً التنازل عنها، لأن هذه الأرض أعطيت إلينا من قبل خالق العالم لنستقر فيها ونأخذها إرثاً لنا”. وبعد تلك الحرب مباشرة، استقر تلامذة هذه المدرسة، بناءً على توصيات معلميهم، في الضفة الغربية المحتلة [يهودا والسامرة]، وأنشأوا، في سنة 1973، حركة “غوش إيمونيم” أو (كتلة الإيمان) وقاموا بتطوير المستوطنات اليهودية. كما نشأت في ذلك العام حركة عنصرية باسم حركة “كاخ”، أنشأها الحاخام مئير كاهانا، واستمدت أفكارها من إيديولوجية الصهيونية الدينية. وصار الصهاينة المتدينون يقدمون أنفسهم على أنهم “أولئك الذين سيعيدون إحياء الصهيونية الأصلية”، وأنهم من خلال الاستيطان في الأراضي الفلسطينية “يحققون نبوءة الكتاب المقدس”. وعلى هذا الأساس، عارضوا أي تنازل إقليمي، ونفذوا، بعد التوقيع على اتفاقيات كامب ديفيد في سنة 1978، وبعد إبرام اتفاقيات أوسلو في سنة 1993، أعمالًا إرهابية، كان أبرزها قيام باروخ غولدشتاين، وهو مستوطن إسرائيلي تابع للحاخام المتطرف مئير كاهانا، بقتل تسعة وعشرين مسلماً كانوا يصلون في الحرم الإبراهيمي في الخليل في شباط/فبراير 1994، ثم قيام يغال عمير الطالب في جامعة بار إيلان من تيار الصهيونية الدينية، باغتيال رئيس الوزراء إسحق رابين في تشرين الثاني/نوفمبر 1995.

ممثلا الصهيونية الدينية الرئيسيان اليوم

 تفرعت عن حزب “المتدينين الوطنيين” (المفدال) منذ أواخر التسعينيات عدة أحزاب، تبنت إيديولوجية الصهيونية الدينية، كان أولها الحزب الصهيوني الديني، الذي صار يحمل اسم “الاتحاد الوطني” (تكوما)، وحزب “البيت اليهودي”، الذي حصل بزعامة نفتالي بينت في انتخابات سنة 2013 على 12 مقعداً في الكنيست قبل أن يتراجع نفوذه، وحزب “قوة يهودية”، الذي انشق في سنة 2012 عن حزب “الاتحاد الوطني” الذي عاد وحمل اسم حزب “الصهيونية الدينية”.

واليوم، يمثل حزبا “الصهيونية الدينية” و “قوة يهودية”، بصورة رئيسية، تيار الصهيونية الدينية في حكومة بنيامين نتنياهو الحالية. ويتزعم بتسلئيل سموتريتش، الذي يشغل منصب وزير المالية ووزير في وزارة الأمن، الحزب الأول، وهو تلقى تعليمه في مدرسة دينية صغيرة في مستوطنة بيت إيل، بالقرب من مدينة رام الله، ثم تخرّج محامياً، وناضل، في سن مبكرة، ضد تفكيك المستوطنات اليهودية في قطاع غزة، وعارض البناء الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة ووراء الخط الأخضر، ورأى أنه من الضروري فصل المرضى اليهود عن المرضى العرب في المستشفيات، وذهب، في آذار/مارس 2023، إلى حد الدعوة إلى محو بلدة حوارة الفلسطينية من الوجود، بل وحتى إلى إنكار وجود الشعب الفلسطيني في حد ذاته خلال زيارة خاصة قام بها إلى باريس. أما زعيم الحزب الثاني إيتمار بن غفير، فهو يشغل منصب وزير الأمن الوطني، وهو محام أيضاً، ولد في ضواحي القدس لعائلة من اليهود العراقيين، وطوّر أيديولوجيته المعادية للعرب خلال الانتفاضة الأولى، ضمن الحركة الكاهانية التي تم حظرها في سنة 1994، ومنع من أداء خدمته العسكرية لأنه اعتُبر متطرفاً للغاية، وأدين عدة مرات بتهمة التحريض على الكراهية والاستفزاز، وهو من سكان مستعمرة كريات أربع، بالقرب من الخليل، التي تُعتبر معقلاً لحركة “شباب التلال” الإرهابية المتعصبة، ويعرض منذ فترة طويلة صورة باروخ غولدشتاين في غرفة معيشته، كما أنه لم يخفِ أبداً إعجابه بيغال عمير.

 عوامل تطور الصهيونية الدينية في السنوات الأخيرة

 أصبحت الصهيونية الدينية عاملاً فاعلاً ومؤثراً في الحياة السياسية الإسرائيلية، وكان أحد ممثليها، وهو نفتالي بينيت، قد شغل منصب رئيس الوزراء في سنة 2021، وأصبح التيار الذي مثّلته قائمة “الصهيونية الدينية”، خلال الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، القوة الثالثة في البلاد، إذ حصلت على 11بالمائة من الأصوات و14 مقعداً في الكنيست. وصار هذا التيار يترك تأثيراً متزايداً على حزب “الليكود” القومي وغير الديني، واضطر بنيامين نتنياهو إلى الاعتماد عليه لتشكيل حكومته الأخيرة، بل أصبح نتنياهو اليوم رهينة في أيدي بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.

ويعكس هذا التطور السياسي لتيار الصهيونية الدينية تحوّلات عديدة طرأت، وتطرأ، على المجتمع الإسرائيلي، إذ يشهد هذا التيار نمواً  ديموغرافياً كبيراً، لأنه غالباً ما يتكوّن من عائلات لديها العديد من الأطفال، كما يستفيد من تنامي نزعة التديّن في المجتمع، إذ إن 51 بالمائة من اليهود الإسرائيليين يؤمنون، وفقاً لعالمة الاجتماع  والسياسة تمار هيرمان، بمجيء المشيح، كما أن 67 بالمائة منهم يعتقدون أن الشعب اليهودي هو الشعب المختار، كما يستفيد هذا التيار من زيادة المحتوى الديني في المناهج التعليمية، ومن التركيز المتزايد على المكوّن اليهودي في هوية إسرائيل، ومن إخفاق “عملية السلام”. وفضلاً عن قطاع التعليم، تزايد نفوذ تيار الصهيونية الدينية داخل الجيش، إذ وفقاً للباحث يوآف بيلد، شكّل الصهيونيون الدينيون، في سنة 2019، نصف خريجي الأقسام القتالية في مدرسة ضباط الجيش الإسرائيلي.

 تيار الصهيونية الدينية والحرب على قطاع غزة

منذ حرب حزيران/يونيو 1967 وحتى اليوم، نجح اليمين القومي وتيار الصهيونية الدينية في توطين أكثر من 700 ألف مستوطن في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. ويأمل الوزيران بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير في أن تسفر الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة عن احتلاله وإحياء الاستيطان اليهودي فيه، وذلك على طريق تحقيق أهدافهما المتمثلة في ضم فلسطين بأكملها، وإنشاء دولة ثيوقراطية تخضع للشريعة اليهودية، تمهيداً للدخول في العصر المشيحاني. وبحسب ستيفاني ليثييه، الباحثة في معهد دراسة الأديان والعلمانية في باريس، فإن من المتوقع أن تؤدي هذه الحرب إلى زيادة نفوذ تيار الصهيونية الدينية داخل المجتمع الإسرائيلي، وذلك على الرغم من أن قسماً من السكان لا يزال يتخوف من تحوّل إسرائيل إلى دولة ثيوقراطية .

********************************************************

الصفحة التاسعة

شفيونتيك تحافظ على صدارة التصنيف العالمي

لندن ـ وكالات

حافظت البولندية إيغا شفيونتيك على صدارة التصنيف العالمي الصادر صباح اليوم الإثنين، والذي لم يشهد أي تغييرات في المراكز العشرة الأولى.

وحققت الروسية أنا كالينسكايا القفزة الأهم هذا الأسبوع بارتقاء 7 مراكز دفعة واحدة لتتواجد في التصنيف 17 عالميا، مستفيدة من وصولها إلى نهائي بطولة برلين والذي خسرته أمام الأمريكية جيسيكا بيجولا أمس الأحد.

كما تقدمت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا 3 مراكز لتتواجد في التصنيف 16 عالميا، مستفيدة من وصولها إلى نصف نهائي نفس البطولة.

***************************************************

دوري نجوم العراق الشرطة يعزز الصدارة والجوية يحافظ على آماله

بغداد ـ طريق الشعب

مع نهاية الجولة 34 من دوري نجوم العراق لكرة القدم، استطاع فريق الشرطة الاحتفاظ بالمركز الأول برصيد 77 نقطة، بينما يحتل فريق القوة الجوية المركز الثاني برصيد 72 نقطة، في حين يأتي فريق الزوراء في المركز الثالث برصيد 69 نقطة، تلاه النجف بالمركز الرابع برصيد 62 نقطة.

ووفق المؤشرات الحالية، يتقدم زاخو بالمركز الخامس برصيد 59 نقطة، يليه دهوك بالمركز السادس برصيد 55 نقطة، ويأتي نوروز بالمركز السابع برصيد 51 نقطة، بينما يحتل الطلبة المركز الثامن برصيد 46 نقطة.

وفي المناطق الأسفل من الترتيب، يتألق فريق الحدود بالمركز التاسع برصيد 45 نقطة، تلاه نفط ميسان بالمركز الحادي عشر برصيد 42 نقطة، ويجد الكهرباء نفسه بالمركز الثاني عشر برصيد 39 نقطة، يليه الميناء بالمركز الثالث عشر برصيد 37 نقطة.

أما فريق أربيل فيحتل المركز الرابع عشر برصيد 36 نقطة، بينما يأتي كربلاء بنفس الرصيد في المركز الخامس عشر لكن بفارق الأهداف. في حين يشغل الكرخ المركز السادس عشر برصيد 32 نقطة، يليه القاسم بالمركز السابع عشر برصيد 31 نقطة.

ويحتل نفط البصرة المركز الثامن عشر برصيد 28 نقطة، ويأتي أمانة بغداد بالمركز التاسع عشر برصيد 24 نقطة.

أخيرًا، تأكد هبوط نفط الوسط للدرجة الممتازة بعدما حصل على 15 نقطة.

******************************************************

غدا.. منتخب الشباب يلاقي نظيره الأردني في بطولة غرب اسيا

متابعة ـ طريق الشعب

يستعد منتخبنا الشبابي لكرة القدم لملاقاة الأردن غدا الأربعاء في مستهل مشواره ضمن بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا دون 19 عاماً، والتي ستقام في مدينة الطائف السعودية، للفترة من 25 حزيران الحالي ولغاية الخامس من تموز المقبل، بمشــاركة 12 فريقاً تم توزيعها بين ثلاث مجموعات. وأجرى منتخبنا يوم أمس الاثنين، ثاني وحداته التدريبيّة على ملاعب (مركز تدريبات الاتحاد السعودي) في مدينةِ الطائف السعودية، ويطمح الملاك التدريبي إلى الوصول باللاعبين للجاهزية المطلوبة فنياً وبدنياً تأهباً لمواجهة نشامى الأردن في الجولة الأولى، إذ يتطلع من خلالها ليوث الرافدين لتحقيق بداية مثالية تكون بوابة للمنافسة على صدارة المجموعة، قبل أن يواجه نظيره الألباني يوم الجمعة المقبل، على أن يختتم مرحلة المجموعات بملاقاة لبنان يوم الأحد المقبل، وستقام جميع المباريات الثلاث في ملعب عكاظ. وعقد امس الاثنين، المؤتمرُ الفنيّ الخاص بالبطولة حيث تمّ خلال المؤتمرِ التنسيقيّ تحديدُ أطقم ملابس المنتخبات المشاركة في البطولة. وتقرر أن يرتدي المنتخب الشبابيّ الطقمَ الأبيض الكامل والحراس بالطقم الأصفر في مواجهتي الأردن وألبانيا، بينما سيرتدي المنتخب الشبابيّ الطقمَ الأخضر الكامل، والحراس بالطقمِ الأصفر في مواجهةِ لبنان. يذكر أن منتخبنا الشبابي يتنافس في المجموعة الثانية إلى جانب منتخباتِ الأردن ولبنان وألبانيا.

************************************************

4 مصارعين يشاركون في بطولة آسيا تحت 23 عاما

متابعة ـ طريق الشعب

يشارك المنتخب العراقي للمصارعة في بطولة آسيا تحت 23 عاما، التي تستضيفها الأردن نهاية الشهر الحالي.

وقال نائب رئيس الاتحاد مهدي حسن اسماعيل، إن «العراق سيشارك في بطولة آسيا لفئة تحت 23 سنة بأربعة مصارعين تحت إشراف المدربين علي نجاح ونظير محمد علي».

وأشار إلى أن «المصارعون استعدوا بشكل جيد للمشاركة في المنافسات الآسيوية المقررة انطلاقها في الثامن والعشرين من شهر حزيران الحالي بمشاركة آسيوية واسعة».

وأوضح إسماعيل، أن «وفد المنتخب العراقي سيتوجه إلى الأردن بعد غدٍ الاربعاء للدخول في منافسات البطولة»، مبينا ان «الاتحاد واثق من قدرات مصارعينا على تحقيق نتائج طيبة والظهور بمستوى مشرف في البطولة الآسيوية المقبلة».

*****************************************************

أوروبا 2024: نقطة واحدة تؤهل فرنسا وهولندا وإنكلترا إلى الدور الثاني

برلين ـ وكالات

ستكون كل من فرنسا وهولندا وإنكلترا بحاجة إلى نقطة في الجولة الأخيرة كي تضمن تأهلها إلى الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا ألمانيا 2024 في كرة القدم، من دون الدخول في حسابات المركز الثالث، لكن الثلاثي الكبير يطمح إلى أكثر من ذلك.

في المجموعة الرابعة وبعدما اكتفت بنقطة من مباراتها وهولندا بغياب نجمها المطلق وقائدها كيليان مبابي بسبب كسر في الأنف، تأمل فرنسا، وصيفة بطلة مونديال 2022، إزاحة «البرتقالي» عن الصدارة التي يتربع عليها الأخير بفارق الأهداف المسجلة نتيجة انتهاء المواجهة بينهما بالتعادل.

وتختتم فرنسا مشوارها في المجموعة على ملعب «سيغنال إيدونا بارك» دورتموند حين تتواجه مع بولندا الأخيرة التي فقدت أي أمل بالتأهل حتى بين أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، وذلك نتيجة خسارتها مباراتيها الأوليتين، آخرهما أمام النمسا 1-3 ما جعل الأخيرة ضامنة للمركز الثالث حتى في حال خسارتها أمام هولندا في برلين.

صحيح أن فرنسا جمعت أربع نقاط من الجولتين الأوليتين، لكنها اكتفت حتى الآن بتسجيل هدف وحيد وجاء بالنيران الصديقة ضد النمسا في لقاء تعرض خلاله مبابي لكسر في الأنف ما حرمه المشاركة ضد هولندا، لكنه تواجد على مقاعد البدلاء وبالتالي من المحتمل أن يشارك اليوم الثلاثاء ضد بولندا في إعادة لثمن نهائي مونديال 2022 حين سجل ثنائية في الفوز 3-1.

ومن أجل محاولة إزاحة هولندا عن الصدارة، على فريق المدرب ديدييه ديشان أن يكون أكثر فعالية أمام المرمى ضد منتخب بولندي خسر في الجولة الماضية أمام النمسا 1-3 بمشاركة الهداف روبرت ليفاندوفسكي كبديل بعد تعافيه من إصابة أبعدته عن المباراة الأولى لبلاده.

في برلين، ستكون هولندا أمام مهمة صعبة ضد منتخب نمسوي طامح لبلوغ ثمن النهائي للمرة الثانية توالياً في رابع مشاركة له فقط في النهائيات القارية.

ويتجدد الموعد بين المنتخبَين اللذين تواجها في دور المجموعات خلال النسخة الماضية صيف 2021 حين خرج «البرتقالي» منتصراً بهدفين نظيفين سجلهما ممفيس ديباي ودنزل دمفريس، في طريقه لإنهاء المجموعة في الصدارة قبل أن ينتهي مشواره لاحقاً في ثمن النهائي على يد تشيكيا (0-2).

وقد يكون التعادل كافياً للنمسا كي تتأهل بين أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، ما يجعل المباراة صعبة هجومياً على الهولنديين وفق ما توقع قلب الدفاع فيرجيل فان دايك، قائلاً بعد التعادل مع فرنسا «نحن نعلم جميعاً أن المباراة ضد النمسا ستكون مختلفة لأسباب عدة. الاندفاع سيكون كبيراً... علينا أن ندرس كيفية إيذائهم. سنركز على ذلك».

وفي كولن وعلى غرار فرنسا وهولندا، ستكون إنكلترا، وصيفة بطلة النسخة الماضية، بحاجة أيضاً إلى التعادل في مباراتها مع سلوفينيا من أجل ضمان التأهل عن المجموعة الثالثة التي تملك جميع منتخباتها الأربعة فرصة بلوغ ثمن النهائي.

وبعد فوز بشق الأنفس على صربيا 1-0، اكتفت إنكلترا بتعادل باهت مع الدنمارك 1-1 ما جعل مدربها غاريث ساوثغيت في مرمى الانتقادات وصافرات الاستهجان التي وجهها الجمهور له وللفريق بعد مباراة الجولة الثانية.

وتتصدر انكلترا المجموعة بفارق نقطتين أمام الدنمارك المتعادلة مع سلوفينيا في كل شيء (نقاط ومواجهة مباشرة 1-1 وفارق الأهداف والأهداف المسجلة) فيما تحتل صربيا المركز الأخير بنقطة وبالتالي فوزها على كريستيان إريكسن ورفاقه سيؤهلها.

*************************************************************

وقفة رياضية.. لنرفع شعار الرياضة للجميع

منعم جابر

صارت الرياضة وممارستها جزءا مهماً من مسيرة البشر لأنها تساهم وبقوة في الحفاظ على حياة الناس وتدفع بهم إلى عمر أطول وحياة اسعد وحيوية أكبر، وكما يقولون (افتح ملعباً تغلق مستشفى) لأن صحة الإنسان بممارسة الرياضة، وما دام يمارسها فلا مكان للمستشفى في حياته. ومع التقدم الحضاري والتطور الصحي والاهتمام بالرياضة وألعابها نجد أن البشرية قد حصدت نتائج إيجابية كبيرة من خلال ممارسة الرياضة. وهنا لا نريد أن نتحدث عن رياضة الإنجاز العالي ورياضة البطولات مع أهميتها، بل دعوة أبناء الوطن وبكل الأعمار لممارسة الرياضة من أجل الصحة. وهي تخص كل الأعمار وكل الأجناس ذكوراً وإناثاً، فالجسم الإنساني سيبقى بحاجة ماسة لممارسة الرياضة والحركة بكل مراحله لأنها ستؤدي به إلى ترك الكسل والضعف وكما يقولون (لبدنك عليك حقاً)، ومثلما أن الجسم بحاجة إلى الغذاء والهواء فإنه لا بد من حاجته للرياضة والحركة لأنها تعطيه حيوية وقابلية وقوة. لذا فإن ممارسة النشاطات الرياضية تساعد على رفع مستوى صحة الانسان وبالتالي المجتمع. وهذا يساعد على جودة حياتهم. وممارسة الرياضة من أجل الصحة وهذا يساهم في خفض تكاليف وزارة الصحة التي تنخفض تكاليفها كلما ازدادت الجماهير في ممارستها للرياضة الاختيارية، وهنا يتطلب ان نذكر ان ممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع ولمدة 30 دقيقة سيكون أثرها كبيراً على الأفراد والمجتمع. ولعل أبناء وادي الرافدين كانت لهم آثار طينية وهم يمارسون الرياضة قبل آلاف السنين حيث يمارسون المصارعة والحركات البدنية، وكان للشعوب الأخرى هذه الممارسات الرياضية أيضا. اذاً هكذا تطورت الشعوب والأمم في هذا المجال لأنها قدرت مسؤولياتها تجاه الرياضة والألعاب ومن هنا جاء مفهوم الرياضة للجميع لمرحلة العصور الحديثة، ومع التقدم الحضاري بدأ في بعض الدول الاوربية والأمريكية تأسيس اتحادات رياضية خاصة (بالرياضة للجميع) لممارسة الرياضة لجميع أفراد المجتمع ومن الجنسين حيث صممت البرامج لتحسين المستوى والفعاليات البدنية بين أبناء المجتمع. وقد حققت هذه الاتحادات الرياضية وخلقت مفاهيم الأنشطة الترويحية وليس التنافسية. وكانت هذه السباقات والفعاليات الرياضية مثل المشي والألعاب في الهواء الطلق وألعاب الأطفال ويكون هدفها هو المشاركة فقط وليس المنافسة، وكانت الاتحادات الرياضية المختصة تسعى لأكبر عدد من المشاركين في هذه الألعاب دون اعتبار للفوز والتنافس. هكذا اذن كان ابناء المجتمع يساهمون بتفعيل الجانب الرياضي ثم يدفعون باتجاهات أخرى مثل جمع التبرعات لمرضى السرطان والتبرع للجهات الخيرية، وهكذا هي الدوافع الخيرة والدوافع الوطنية والإنسانية من خلال هذه الفعاليات والنشاطات المتنوعة والتي يمكن ان تحقق إنجازات ونتائج إيجابية من خلالها مثل تحسين اللياقة البدنية والتغلب على التوتر وتحقيق الاندماج الاجتماعي وتطوير النشاطات الذهنية والتحكم بالوزن وغيرها.

وهنا نؤكد على القيادة الرياضية بالاهتمام والرعاية لاتحاد الرياضة للجميع والذي تأسس بعد التغيير في 2003 ليهتم بالفعاليات الرياضية والبدنية لكل أفراد المجتمع وعلى الرغم من ان الاتحاد العراقي للرياضة للجميع لم يلق التشجيع والاهتمام من الجهات المختصة الحكومية والشعبية إلا أنه يبذل قصارى جهده من أجل تشجيع الممارسات الرياضية لكل أبناء المجتمع العراقي. وسنصل حتماً إلى الهدف المطلوب في مشاركة أبناء المجتمع جميعاً رجالاً ونساءً واطفالاً للمساهمة في نشاط هذا الاتحاد وتحقيق أهداف الرياضة للجميع من أجل الصحة والاستمرار.

******************************************************************

الصفحة العاشرة

النهر الأعمى  . . عزيز السماوي واشتقاق التوصيف الشعري

ريسان الخزعلي

( 1 )

الشاعر الكبير / عزيز السماوي / من شعراء الموجة التجديدية في الشعر الشعبي العراقي بعد التجربة النوابية الرائدة . كان له الدور الواضح في تحديث القصيدة الشعبية كشكل إبداعي / فني بتواز ٍ مع تطوّر القصيدة المكتوبة باللغة الفصحى ، مستثمراً كل التحوّلات في شعرية الأخيرة، وبارتكاز ثقافي ذاتي أسهم في إضفاء خصوصية جمالية تطويرية . تلك هيَ  بعض ملامح  خصوصية / عزيز السماوي/ الذي كتب الشعر منذ الطفولة في مدينة الديوانية العاصفة بالشعر الشعبي والغناء الريفي والطقوس الدينية والفولكلورية المختلفة والحس السياسي العميق.

( 2 )

رحل الشاعر بعيداً عن الوطن في منفاه الاضطراري، وكان شهيد الغربة كما هي الحال مع العديد من المبدعين العراقيين ،  إلّاأنَّ / الوطن/ كان حضوره الشعري :

صهيل ايوج حنين الخيل بالظلمه وطن

إو صهيل الياخذ اجفوفي اغاني الريح بالكَمره وطن

إو صهيل ايوج قميصك شوف لعيوني وطن .

انت الوطن ، كل الجروح استاحشن

 وطن ،  وطن .

دخّن دم بصابيعي وطن

مهر مجنون ياخذ كل اصابيعي وطن

رياح الموت تاخذ كل حلم بيك امتحن.

في مجموعته / النهر الأعمى / يترادف كتسمية، النهر - دلالة التدفق المستمر، حيث النهر هنا هو عزيز السماوي . أمّا الأعمى فهو عزيز السماوي أيضاً، كتوصيف حال لهذا النهر ، بعد ان نشر مرض السكّري تخريباته في عينيه وإتلفهما ، إلا أنّه آثر أن يكون نهراً حتى وإن كان أعمى.

والشاعر في هذه المجموعة يواصل براعة تشكيله الشعري في عدّة مستويات فنية وجمالية : القصيدة الطويلة، التكرار، جدلية الايقاع والايقاع المتناوب، استثمار أعلى طاقة صوتية كامنة في المفردة الشعبية، التلوين الصوّري، التقفية الداخلية والخارجية، الكتابة الشمولية بعيداً عن الجنوح الرومانسي،  الأسئلة الحادّة، الاسترسال الأفقي والعمودي بتناوبية مدروسة، العودة إلى رمزيته الأثيرة في شخصية الدرويش، البناءات المراوِحة بين الأشكال الشعرية القديمة والحديثة لضرورات ضاغطة ترتبط بطبيعة القصيدة وفكرة الشعر، الدرامية والملحمية، استنطاق اللون، الوجد الصوفي، تضاريس الجسد، الايحاءات الحلمية ،حوارية الباطن والظاهر، تزاحم المرئيات، استخدام ( إسمه ) كصفه روحية شاغلة ومضادّة للهوان – عزيز ، وباقتران  مع طوفان الدرويش - درويشه .

هكذا هيَ براعة السماوي في تشكيلاته الشعرية في ( النهر الأعمى )..:

درويش

الأغاني

ما فرح

طوله

الحزين

يتلكَه النهر جرفين

إو يفيض امن العطش لو رفّت العين

 إو ماتدرين ..

( عزيز ) ايعاند الغربه،

إو يرد امن الفرح كلّش حزين .

( 3 )

مجموعة / النهر الأعمى / تتقدم لتكون العلامة الإضافية في مساحة تطوّر القصيدة الشعبية الحديثة بعد أعماله السابقة : خطوات على الماء ، أغاني الدرويش، لون الثلج والورد بالليل ، بانوراما عراقيّة  .

وكل هذه الأعمال تُرينا براعة تشكيله الشعري الذي يتميز به ويميّزه عن مجايليه :

لا تبجين،

غيمه انت توجّين ،

إو على آخر جرح بالروح بجفوفج تحنين ،

تجيبين الليالي الماتجي إو كَمره تجين ،

نهر يشبكَ نهر للموت وانهودج عطشها اسنين ،

يرف لون الخصر كَبل اللمس جنحين.

ومع كل هذا التدافع البصري- الذي استوحاه الفنان / صلاح جياد / غلافاً ولوحات  داخلية - هل يصح أن يكون النهر أعمى..؟

إنه المجاز والإزاحة لاغير يا ( عزيز ) ..

*******************************************************

وصخ دنيه

خضير الزبيدي

انه الجنت اهز الناس

هزاني الزمان

وصرت مرجوحه

ما ابجي جذب

ابحجه الحزنان

دمعاتي اعلى خدي

دوم مفضوحه

ما سديت بابي

بوجه محتاج

مكسور القفل

بيباني مفتوحه

صديقي لو نخاني بضيج

اروح وياه للوحه

مو حامض عنبهم

ولاهو مريان

لجن للاسف

كصيره الايد متلوحه

**********************************************************

صبح الحبايب

هيفا العامري / امريكا

شگد حلو صبح

الحبايب

من يدگ بابك

عزيز

يگلك اشلونك

حبيبي

شلون صحتك ليش

غايب

انت يا اغله

الحبايب

فترة عايفنه اشجرالك

عوف اهلك

والگرايب

ياحبيبي

احنه مشتاگين تدري

گلوبنه شافت

مصايب

عالبعد وفراگ اهلنا

الگلب ذايب

ياحبيبي

گلي وينك فدوة احجي وليش

غايب

يابعد ذني الگصايب

من تجي مرجوحه

اشدهن

والله اشدهن

وخلي  نسمات الهوا اتهزك

يخايب

لا تمانعها او تخاف ازغير

انت

منته شايب

فدوة ياروح

الحبايب

************************************************

المِضَيّع گُمر 

ضُحىٰ فاضِل

دخيلك لا تُمر ما بيّه حيل النوح

خايف لو تجيني إتزيِّد الحُرگه

يعيد إجروحي نامت و الجروح إعزاز

خايف من تُمر إيفزَّن إبشهگه

ولك بيه إنكسر خاطر و ألف يا ويل

مالَك طعم عندي و لا إلك ملگه

الشجرة إتكيِّف إمن إيمرها طاري الماي

و العطشانه متظل بيها أي ورگه

دفنت أحبابي بيدي و هُمَّ ذوله العيد

و شمدريني هيچ إتطوّل الفرگه !

تراب إگبورهم يسألني ليش تنوح ؟

ما يدريني أنه إدفنت الهلا و ملگه

دفنت آنه العُمر و دفنت وين الزين

مو حگها يربي الروح محترگه ؟!

يا بخت المگابر بيها ناس إعزاز

هنياله الگبر الأفگدهم إبحلگه !

ترفه أرواحهم وردية ميذبلون

بس شمّة عطرهم تسوه ألف شبگه

أشتتوقع اليدفن روحه هم يرتاح ؟!

المضيّع گُمر جمراية ما يلگه !

ما ريدك بعد إبعد يعيد إهناك

گلبي المِنجرح يا عيد لتسحگه

بيه أثنعش (١٢) لچمه و ألف يا أحا

من صغري تره آنه ويه الحزن رُفگه

كُل ساعة أنجرح ميلوگ إليه العيد

البعينه دمع متلوگله الصفگه

يعيد آنه أعتذر شو روحي ما تهواك

گلبي يحب فقط عاشور و يعشگه

لأن بس هوّا يفهم لوعة المجروح

بس هوّا إيعَرِف سالوفة الفرگه

لهذا و قررت أتزاعل آنه إوياك

و أقلع كُل فرح بگليبي من عِرگه

**************************************************

بغداد

علي الجبر‏

بعدها ضحكتچ بالخير

تنعاد

وبعدها تلوگ لچ ضويات

الاعياد

لو صار الحزن نيشان

وانسدت دروب الفرح

والبيبان

وانطش السواد وراحت

الالوان

والتمّت عليچ احقاد

واحقاد

فدوه تروح لچ كل

الولايات

يا سحر العصاري وغنه

النايات

يا عشگ النوارس

والحمامات

يا شوگ الگلب لو زاد

يا صوت البلابل بالبساتين

يا تشرين

يا ثوّار محتجّين

يا خطّار ومعيدين

يا لمّة احباب وريحة

بعاد

يا ريحان يا نعناع

يا رشّاد

يا داد

يطيبه واهلج اجواد

يمامش مثلچ بلاد

***************************************************

ابشركم

كاظم العطشان

ابشّركم

برَن  كلّ  الجروح  اللاّمهن  منكم

وبشركم

گطعنه  اهروشهه  وماتت

بعد  شللّي  ابنبگ  وفياي  سِدرتكُم

جزركم  مايهز  جرفي

ولا روجة غُوَه  وتتكحَّل  ابمدكم

ولاتشهگ  بعد  ريّه وتحنّ  الطيب  ريحتكم

لفتني العافيه  الغابت عليّه  اسنين  من صدكم

وبشركم

طوينه  افراشكم  يجناب

يوم  الخُبطَت  اعله  افراگ  طينتكم

ولا چَنِّي...

ولاچنهن .....

ولاچنكم

وبشركم....

بِدِت  قصة  عمر  ثاني

وحرگنه  أوراق  قصتكم  ...!

تعالو  انغربل  الماضي

ونصفّي  احسابنه  العدكم

تعالو  انخربط  المغزل

هذاك  الماصفه  وي اخيوط  مغزلكم

أريد  اشگد  نزف  جرحي

وريد  اسنين  صبري  الضاعت  ابسِدكُم

وريد  الواهس  المشتول

ظل  عطشان  يم  شطكم

ابشركم ....

****************************************************

بواچي المسعدة

يوسف المحمداوي

چانت صحو مدري شجاها وغيمّت

حطت ابالي طيور جنه ومن حسبتي تفرهدت

جانت بعيني احلام صحبة...ماحواها الجفن عافتنه وجزت

وغنت بروحي اجروح بيها توّنست

مدري ألوم الوكت لو لوم البخت

شبيها تراچي المسعده...

يم غيرنا ترگص هچع...

توصل الحظي ونعسّت...

هدّت اخيول الناس كلها ومهرتي يمي أحرنت

.............

كلي اختنك

ياكاس سولفلي الصدك..

ليش الهلاهل من تدگ بابي بچت؟

اسگيها ماي العين لومامش مطر..

بس السنابل يابسة وما خضرّت

لو أنذبح...ما أرضى ممنوع الجرح...

وأدري زعلهم دايم ومامش صلح...

وأعرف بدلالي وكح...

ومعاند ورافض نصح....من المشت والمامشت

ما مش بخت...

...................

وضحلي سبورة درس...

تقنع قناعاتي العكس..

ومايهز طيبتنه نحس...

عن الأجت والما أجت...مامش بخت

.....

ليل الورد ما نعس بجيته العطر....

وضلوعنة ما تنكسر......

مسنودة بشباب الصبر...

هيه بصباها ولا تگلي شيبّت...مامش بخت

................

گالوا نسه...

ومادروا صبري مدرسه...

يعذّب عذابات القسى....

وقلة صبر بيه انتخت....مامش بخت

.................

ياگلب يالبعدك ندي...

لتگول مامش مسندي....

هذا الوكت بس للردي...

والزين گاعد عالتخت...مامش بخت

.................

ناعور وأفتر بالنهر....

نهر المصايب والقهر.....

ياچاي ياولف الشكر...

چم حسبه بالرشفه صحت...مامش بخت

................

اهجرني تالي الليل خليني سهر...

هنيالي صاحب للگمر..

صحبة گلايد للدرر...

مجبور دلالي التفت...مامش بخت

...............

سولفلي عالصار وسدى...

روح اليكرهك مسعده...

والعشه مايسبك غده...

واريوگ سالفته بحت...مامش بخت

.............

لتلوم خايب عاذلك...

مكروه يوسف من هلك......

من زغري حذرتك ولك.....

بس روحك بغيري التهت.....

مامش بخت....

جانت صحو مدري شجاها وغيّمت

*********************************************************

الصفحة الحادية عشر

فراس عبد المجيد، يوسف محسن، بنيامين حداد، يوارش هيدو.. وداعاً

ودعت الأوساط الثقافية العراقي خلال الأيام القليلة الماضية، عدداً من الكتاب المبدعين هم:

الشاعر والفنان التقدمي فراس عبد المجيد، والناقد والباحث يوسف محسن، والاديب بنيامين حداد (من مدينة القوس/ الموصل) والايدب يوارش هيدو (توفي في شيكاغو).

هذه الأسماء اللامعة، كانت دائمة الحضور في المشهد الثقافي العراقي وقد حققت منجزات ثقافية وابداعية عديدة عرفت بتوجهاتها التقدمية المضيئة.

محور

“شكلت ثورة 14 تموز 1958 تحولاً اساسياً في تاريخ العراق، وباتت عيداً وطنياً للشعب العراقي. الآن.. يجري تغييب هذا العيد الحي في ذاكرة العراقيين! ان هذه الثورة العظيمة ستظل راسخة في مسيرة شعبنا، لذلك آثرنا ان نقدم هذا المحور في الصفحة الثقافية، وسننشر ما يردنا تباعاً”

المحرر الثقافي

***************************************************************************

استبعاد ثورة 14 تموز  1958 من منظور سايكولوجي

أ.د. قاسم حسين صالح*

يعدّ العراق البلد العربي الذي ينفرد بتاريخ سياسي تكثر فيه انتفاضات وثورات وانقلابات، بدليل    ان اول انقلاب عسكري في الوطن العربي هو انقلاب بكر صدقي في ( 29 تشرين الاول 1936 ).   وما كان هذا الحدث عابرا في تاريخ العراق،  فقد اطاح بحكومة ياسين الهاشمي ومنها نشأت فكرة تدخل العسكر الفعلي في الحياة السياسية، تجسدت بشكل اعمق وبأبعاد اوسع في الانقلاب العسكري الذي قام به عدد من الضباط الاحرار بقيادة عبد الكريم قاسم  ضد الحكم الملكي ،الذي شهد بعد وفاة المؤسس الاول للمملكة العراقية الملك فيصل الاول، عدم استقرار سياسي زمن ابنه الملك غازي الأول(1933) وصل الى تشكيل ست وزارات بين عامي 1933 و1936  ، خلفه الملك فيصل الثاني الذي كان الامر بيد خاله الوصي الامير عبد الاله بن علي  ليستمر النظام الملكي في العراق 37 سنة   انتهى  في 14 تموز 1985.  الحقيقة التاريخية والسياسية  ان 14 تموز 1958 ثورة شعبية، وشكل حدثا تاريخيا ، ليس على صعيد العراق بل وتاريخ الشرق الاوسط بكامله والعلاقات الدولية ايضا .وفيه تغير دور العاصمة بغداد ايضا.. لتتحول من مدينة شكلت حلفا باسمها (حلف بغداد) في 24 شباط 1955 تقف بوجه الحزب الشيوعي في الشرق الاوسط. ليس هذا فقط بل ان كاريزما الرئيس جمال عبد الناصر كانت بارزة، ومع ذلك توحّد معظم العراقيين مع الزعيم عبد الكريم قاسم .

البرلمان العراقي يستثني 14 تموز

في ( الأربعاء 22 ايار 2024) ، اقر البرلمان العراقي قانون العطل الرسمية ، مستبعدا ذكرى سقوط النظام الملكي وتأسيس الجمهورية العراقية في 14 تموز 1958، فيما اقر  اعتبار (عيد الغدير) عطلة رسمية! .ومع ان امام سلطة الحق هو اكبر من ذلك ، فانهم كانوا يعلمون ان اقراره يثير اشكالاً ، ولا يكترثون ان في اقراره مفارقة مخجلة هي ان الأمام علي قال يوم تولى الخلافة “ أتيتكم بجلبابي هذا وثوبي فان خرجت بغيرهما فأنا خائن”.. فيما الذين يدّعون انهم احفاده واخلص مؤيديه  صاروا اصحاب ملايين ومليارات وعقارات وشركات، وافقروا 13 مليون عراقي ، باعتراف وزارة التخطيط.. معظمهم شيعة!

السبب .. سيكولوجي خالص

شخّص كتّاب مرموقون الأسباب السياسية والفكرية والدينية اسباب الغاء البرلمان لـ(14 تموز)..ولما حللوا وشخصوا نضيف بأن احد اهم الاسباب لهذا الأستبعاد هو سيكولوجي خالص يتعلق بشخص عبد الكريم قاسم تحديدا، نوجزه في الآتي:

من منظور علم نفس الشخصية فان الأنسان يشعر بالنقص حين يكون الآخر افضل منه في صفة أو اكثر، وتشتد حدّة هذا النقص حين يكون هذا الانسان شخصية عامة او قائدا في السلطة.. ولهذا فأن من تولوا الحكم بعد 2003 يغيظهم جدا ، ويشعرهم بالأزدراء حين يقارن العراقيون بينهم وبين عبد الكريم قاسم . فالرجل كان يمثل انموذج الحاكم القدوة من حيث نزاهته. فقد كان يعيش براتبه ولا يملك رصيدا في البنك، ولهذا لم يجرؤ في زمانه وزير او وكيله او مدير عام على اختلاس او قبول رشوة او التحايل على مقاولة. وما كان اهله او اقرباؤه يحظون بامتيازات، فشقيقه الأصغر كان نائب ضابط في الجيش العراقي، وبقي بتلك الرتبة طيلة مدة حكم أخيه عبد الكريم قاسم. وما كان للرجل قصر او بيت لرئيس الجمهورية، بل كان ينام على سرير عادي بغرفة في وزارة الدفاع. ولقد منحه العراقيون لقب(ابو الفقراء)..لأنه بنى مدينة الثورة لساكني الصرائف في منطقة الشاكرية، ومدنا اخرى في البصرة واكثر من 400 مدينة جديدة وعشرات المشاريع الاروائية، فيما حكّام الخضراء حولوا الوطن خرابا ، وافقروا 13  مليون عراقي بحسب وزير التخطيط في (2020)، وسرقوا 840 مليار دولارا بحسب (بومبيو)، و ليس فيهم نظيف يد بشهادة مشعان الجبوري :(لا ابو عكال ولا ابو عمامة ولا الافندي ولا لجنة النزاهة.. كلنا نبوك من القمة للقاعدة) .. ووصف مرجعيتهم الدينية لهم بانهم في الفساد.. حيتان !

ولهذا فقد تعمدوا ان يميتوا ذكراه لأن في احيائها سيعقد الناس مقارنة ساخرة ( والعراقيون يجيدون فن السخرية) بين ما صنعه من اعمار في أربع سنوات وبين ما صنعوه من دمار وخراب خلال عشرين سنة، سيوثقها التاريخ انها افشل وافسد واقبح ما شهده العراق في تاريخه السياسي. فمعظم الذين استلموا السلطة بعد التغيير( اميركا هي التي سلمتها لهم!) ، كانوا لا يملكون ثمن تذكرة الطائرة، وصاروا يسكنون في قصور مرفهة ويتقاضون رواتب خيالية، وعزلوا انفسهم لوجستيا بمنطقة مساحتها (10) كم مربع محاطة بالكونكريت وبنقاط حراسة مشددة سرقت احلام العراقيين وجلبت لهم الفواجــع اليوميــة، وأوصلتهم الى اقسى حالات الجزع والأسى..ولهذا فهم تقصدوا ان يميتوا ذكر عبد الكريم قاسم.. لأن المقارنة ستفضي بالناس الى احتقارهم. والمخجل ان الكثيرين منهم صاروا محتقرين شعبيا ، وآخرين صاروا سخرية في وسائل التواصل الأجتماعي..ولا يخجلون حتى من هتاف العراقيين (باسم الدين باكونه الحراميه).

وحكّام الخضراء فعلوا من القبائح ما يجعلهم صغارا امام فضائل عبد الكريم قاسم.. اقبحها أن الفساد في زمنه كان عارا فيما صيّره الطائفيون شطارة، واصبح العراق في زمنهم افسد دولة في المنطقة، حتى بلغ المنهوب من قبل وزراء ومسؤولين كبار ما يعادل ميزانيات ست دول عربية مجتمعة!،وراحوا ينعمون بها في عواصم العالم دون مساءلة، وصاروا يعينون ابناءهم وبناتهم مستشارين لديهم.. لا ليقدموا خبرة هم اصلا لا يمتلكونها، بل ليحصل من هو في العشرين من عمره على راتب يعادل اضعاف راتب استاذ جامعي.. دكتور وبروفيسور.. بلغ الستين!،فيما كان عبد الكريم قاسم يعتمد معايير الكفاءة والخبرة والنزاهة،ومبدأ وضع الرجل المناسب في المكان المناسب في اغلب اختياراته.

مثال ذلك انه اختار عقلا اكاديميا عبقريا درس على يد آينشتاين لرئاسة جامعة بغداد.. الصابئي المندائي الدكتور عبد الجبار عبد الله، برغم ان كثيرين اعترضوا وقالوا له كيف تعين هذا الصابئي.. فأجابهم :(عينته رئيس جامعة وليس خطيب جامع)..فيما اعتمد الطائفيون مبدأ الانتماء الى الحزب والطائفة في المواقع المهمة بالدولة وان كان لا يمتلك كفاءة ولا خبرة ولا نزاهة.

وكان العراق في زمانه..دولة، فيما صار بزمن سادة الخضراء دويلات، بل ان كل وزارة في الحكومة هي دويلة لهذا المكون السياسي او ذاك،وما كانت فيه دولة عميقة او ميليشيات.

وكان عبد الكريم محبّا للعراق ومنتميا له فقط، ولهذا كانت المواطنة، بوصفها قيمة اخلاقية، شائعة في زمنه بين العراقيين، فيما انهارت بزمن الطائفيين، وصار الناس يعلون الانتماء الى الطائفة والقومية والعشيرة على الانتماء للوطن.. وتلك اهم وأخطر قيمة اخلاقية خسرها العراقيون.. ولهذا فان الطائفيين يكرهون عبد الكريم قاسم، لأن احياء ذكراه توحّد الناس ضدهم.. ولأن الضد الجميل في الأخلاق يبرز الضد القبيح فيها.

ولهم اقول حقيقة سيكولوجية أخيرة.. ان استبعادكم (14) تموز لتميتوا ذكرى عبد الكريم قاسم، سيولد العكس، وأن هذا الرجل سيبقى في قلوب العراقيين الذين نسجوا عنه الاساطير، فيما انتم اذا بقيتم على هذا الحال سوف لن يبقى لكم ذكر، ومؤكد ان العراقيين سيلعنون معظمكم بعد مماتهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية

******************************************************************

(موت المؤلف) لرولان بارتالتعبير عن التحرر من النصوص السابقة

د. محمد سيف/باريس*

(موت المؤلف)، مقال كتبه الناقد والمنظر الأدبي الفرنسي رولان بارت (1915-1980) عام 1967. يشير محتوى هذا المقال إلى أن معنى العمل لم يعد بالإمكان تحديده فقط عن طريق علاقته بمؤلف معين. والكتابة لم تعد “مغلقة”، بل أصبحت مفتوحة للتأويل من قبل سلطة أخرى غير المؤلف: استقبال المتلقي. يقول بارت:” ستساعدنا الفكرة الكامنة وراء النص أيضًا على أن نتذكر أن العمل الذي يتم إنشاؤه بإعادة التلقي، ولا يمكن تحديده تمامًا في علاقته بمؤلفه المعلن، وفوق كل شيء، أنه يخضع “لإعادة قراءة” في حالة ثانية محتملة من التأليف “.

ويرى بارت أن (موت المؤلف) هو الفعل الذي يعيد القارئ إلى مكانه”. وهذا يعني السماح بتحديث النص بالكامل في كل مرة يُقرأ فيها؛ بالنسبة لبارت “القارئ هو الفضاء ذاته الذي تندرج فيه كل الاقتباسات التي يتكون منها النص، دون أن يضيع أي منها؛ فوحدة النص ليست في أصله، بل في وجهته” أي في جمهوره”.

يسعى بارت، في (موت المؤلف)، إلى تحويل النص بالكامل نحو قراءته، نحو ما هو متحقق فيه، متخلصًا من تاريخية أصله. واعترافًا منه بوجود هذه الفكرة (أو متغيرات منها) في أعمال الكتّاب السابقين، يقتبس بارت من الشاعر ستيفان مالارميه في مقالته: (“إنها اللغة التي تتكلم”). ويعترف أيضًا بمارسيل بروست “المنشغل بمهمة طمس العلاقة بين الكاتب وشخصياته بلا هوادة”، وبالحركة السريالية التي استخدمت “الكتابة التلقائية” للتعبير عن “ما يتجاهله العقل نفسه”، وباللغويات “لإظهار أن النطق كله عملية فارغة”. إن تعبير بارت (موت المؤلف) هو اعتراف راديكالي بهذا الفصل بين السلطة والتأليف.

يفتتح بارت مقاله باقتباس من قصة قصيرة لبلزاك بعنوان “ساراسين”، لتقديم مفهوم القصدية في النص ومدى التباسها. مشيرا ضمنياً إلى المغالطة القصدية أو “الوهم القصدي”، الذي يعده ليس فقط عديم الفائدة، بل ضاراً بالدراسة الأدبية. حيث يقع بطل هذه القصة الذكر في حب رجل مخصي castrat يخطئ في اعتباره امرأة. عندما تهذي الشخصية في هذا المقطع بأنوثته المتصوَّرة. وهكذا، يتحدى بارت قارئه أن يعرف من الذي يتحدث عن ماذا؟ “ هل هو بطل القصة، أم بلزاك الفرد، أم بلزاك المؤلف الذي يصرح بأفكار “أدبية” عن الأنوثة، أم بلزاك الحكمة الكونية وهل هو علم النفس الرومانسي؟ لن نعرف أبدًا. مسلطاً الضوء ، على مشكلة شائكة: كيف يمكن الكشف بدقة عما أراد الكاتب التعبير عنه؟ وإجابته المتضمنة في اقتباسه، أن ذلك مستحيل.

يناقش بارت في هذا المقال، طريقة القراءة والنقد الادبي التي تعتمد على هوية المؤلف لفهم معنى عمله. مؤكداً على أسبقية تفسير كل قارئ على أي معنى “نهائي” يقصده المؤلف، وهذا ما يثير مسألة المكانة التي يجب أن تُعطى للمؤلف، معتبراً “إن إعطاء نص ما لمؤلف ما”، ونسب تفسير فريد ومطابق له، “هو فرض حد على هذا النص، وتزويده بدلالة نهائية، يعني إغلاق الكتابة”. ويرى بارت أن المؤلف هو شخصية حديثة أنتجها بلا شك مجتمعنا بقدر ما اكتشف في نهاية العصور الوسطى، مع التجريبية الإنجليزية والعقلانية الفرنسية والإيمان الشخصي للإصلاح، ومكانة الفرد، أو كما نقول بشكل أكثر نبلًا “الشخص الإنساني” . من وجهة النظر هذه، فإن موت المؤلف ليس تأكيدًا للفكر المناهض للفكر الإنساني بقدر ما هو تعبير عن حلم التحرر من حداثة النصوص السابقة. فبالنسبة له، ليس المهم أن يكون النص الحديث مكتوبًا بلا أصل، بل المهم أن يكون النص الكلاسيكي قادرًا على أن يُقرأ متحررًا من ثقل تاريخه وأن يُكتب مع كل قراءة. يكتب بارت في نهاية مقاله: “لكي نعيد للقراءة مستقبلها”، علينا أن نقلب الأسطورة: يجب أن تكون ولادة القارئ بموت المؤلف). لقد تمت مساواة هذا القارئ بالقارئ كموضوع للدراسة النقدية ، لكن القارئ بالمعنى الأكثر ابتذالاً هو المعني هنا في المقام الأول. يهدف بارت في مقاله إلى تغيير الطريقة التي يتعامل بها القراء ككل مع العمل الأدبي. ولهذا يقول في كتابه “ النقد والنقد الذاتي”: “أنا أعتبر نفسي منحازًا بالكامل إلى جانب القارئ “.

يستبدل بارت المؤلف بوصفه المبدأ المنتج والمفسر للأدب باللغة، غير الشخصية والمجهولة، التي أكدها مالارميه وفاليري وبروست والسوريالية وغيرهم تدريجيًا بوصفها المادة الحصرية للأدب: “الكتابة هي ذلك المحايد، ذلك المركب، ذلك المائل الذي يهرب منه موضوعنا، الأبيض والأسود الذي تضيع منه كل الهوية، بدءًا من هوية الجسد الذي يكتب”. بالنسبة لبارت “اللغة هي التي تتكلم، وليس المؤلف”. مع تنحية المؤلف واستبعاده على هذا النحو، فإن الموضوع الوحيد المطروح في الأدب هو موضوع النطق: “المؤلف ليس أبدًا شيئًا آخر غير الذي يكتب، كما أنني لست شيئًا آخر غير الذي يقول أنا” .

 فالمؤلف لا يخترع شيئًا، بل يرقع كما يقول بارت. ويترتب على ذلك أيضًا أن الكتابة لا يمكنها أن “تمثل” أو “ترسم” أي شيء قبل نطقها، وأنه ليس لها أصل أكثر من اللعة. من دون أصل، “فالنص هو نسيج من الاقتباسات”: إن مفهوم التناص ينشأ أيضًا من موت المؤلف. أما التفسير فيختفي مع المؤلف، لأنه لا يوجد معنى واحد وأصلي، ولا مبدأ، ولا جوهر للنص. 

إن القراءة بالنسبة له ليست مسألة فك رموز نقدية، بل هي مسألة استيلاء: “إن ولادة القارئ يجب أن يدفع ثمنها “موت المؤلف”، كعائق أمام حرية القراءة. وهكذا، يُستنتج من المقال في مجمله: القارئ، وليس المؤلف، أي المكان الذي تنتج فيه وحدة النص، في وجهته وليس في أصله، لكن هذا القارئ ليس أكثر شخصية من المؤلف الذي تم عزله للتو، وهو أيضًا يتماهى مع وظيفة: إنه “ذلك الشخص الذي يجمع في حقل واحد كل الآثار التي تتكون منها الكلمة المكتوبة”. ونفهم من هذا أن كل شيء يقف ضد سلطة المؤلف كمعبود وضامن للمعنى، وصولاً إلى استيلاء القارئ على السلطة، وفقًا لفرضية موجودة مسبقاً بكل راديكاليتها عند موريس بلانشو: “كل قراءة هي أخذ على عاتقها إلغاء [المؤلف] من أجل إعادة العمل إلى حضوره المجهول، إلى التأكيد العنيف وغير الشخصي الذي هو عليه كما في  (كتاب الفضاء الأدبي). في وقت لاحق، يقول بارت، في وقت مبكر من عام 1973، في كتاب “لذة النص”: “ لقد مات المؤلف كمؤسسة: لقد اختفى شخصه المدني، العاطفي، السيري، لم يعد يمارس على عمله الأبوة الهائلة التي كان تاريخها الأدبي وتعاليمها وآراؤها مسؤولة عن تأسيس وتجديد السرد: ولكنني في النص، بطريقة معينة، أرغب في المؤلف: أنا بحاجة إلى شخصه (الذي ليس تمثيله ولا إسقاطه)، كما هو بحاجة إلى شخصي (باستثناء “هذيانه وثرثرته”).

وفقًا لبارت فإن على القراء إذًا أن يفصلوا العمل الأدبي عن مبدعه من أجل تحرير النص من الطغيان التأويلي. يتألف كل نص من طبقات ومعانٍ متعددة. في فقرة شهيرة (تتضمن فكرة من رواية موبي ديك لهيرمان ملفيل)، يعقد بارت تشبيهًا بين النص والمنسوجات: “النص هو نسيج من الاقتباسات” المستمدة من “مراكز ثقافية لا حصر لها” وليس تجربة فردية. يعتمد المعنى الجوهري للعمل على انطباعات القراء، وليس على “عواطف” الكاتب أو “ذوقه”؛ “وحدة النص لا تكمن في أصوله” أو مبدعه، “بل في وجهته”، أي جمهوره. وبهذه الطريقة، لم يعد المؤلف مركز التأثير الإبداعي، بل أصبح المؤلف “ناسخًا” (وهي كلمة يستخدمها بارت بشكل صريح لقطع استمرارية أو وضع حد لسلطة “المؤلف”). فالكاتب موجود للإنتاج وليس لتفسير العمل؛ فهو “يولد في آن واحد مع النص، ولا يتمتع بأي حال من الأحوال بكيان سابق أو متقدم على الكتابة (...)، لأن “أصل” المعنى يكمن حصريًا في “اللغة نفسها” وانطباعاتها على القارئ. ولكن هل يمكن حقا التخلص من المؤلف؟ لا سيما أن القراء بحاجة دائمة إلى محاورٍ متخيّل، يصنعونه هم من فعل القراءة، وبدونه ستكون القراءة تجريداً عقيماً.

الهوامش

1 - ( رولان بارت. 1984. “موت المؤلف”. في حفيف اللسان. مقالات نقدية، ص 63-69. باريس: دار نشر Seuil).

2 - هذا هو، على سبيل المثال، موضوع دراسة ن. كاربنتير عن فكر القراءة في أعمال بارت. راجع: كاربنتييه، نيكولا، المحاضرة وفقاً لبارت، دار نشر لارماتان، 1999.

3 - رولان بارت، “النقد والنقد الذاتي”، في الأعمال الكاملة، دار نشر  Seuil، 2002، ص 644-645.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • مخرج وممثل ومترجم وناقد مسرحي عراقي ، يقيم حالياً في باريس

*********************************************************

الصفحة الثانية عشر

في الكوت ومحافظات أخرى كفاح الأمين يوزع «بنادق الحرية» على عائلات الأنصار الشهداء

الكوت - نجم خطاوي

احتضنت «قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي» في مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، جلسة احتفاء بالرفيق النصير كفاح الأمين وكتابه الجديد الموسوم «بنادق الحرية/ أوراق من تاريخ الكفاح المسلح للحزب الشيوعي العراقي في كردستان (1984 – 1987)».

ويوثق الكتاب الواقع في 5 مجلدات، الملاحم البطولية للأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، ويقدم سيرا مختصرة للشهداء منهم. وقد ارتأى الأمين إهداء نسخ من كتابه لعائلات أولئك الشهداء الأنصار في عموم العراق. حيث ابتدأ بمحافظة كربلاء (نشرنا تقريرا مفصلا عن جلسة كربلاء على الصفحة الأخيرة لعدد الخميس 13 حزيران).

وفي الكوت حضر جلسة الاحتفاء رئيس تحرير «طريق الشعب» الرفيق مفيد الجزائري، الذي رافق الأمين في رحلته من بغداد إلى هناك. كما حضر جمع من الشيوعيين، إلى جانب عائلات الشهداء الأنصار في واسط، والتي جرت دعوتها لغرض إهدائها نسخا من الكتاب.

الرفيق النصير نجم خطاوي أدار الجلسة، واستهلها مستذكرا مآثر الحركة الأنصارية وبطولاتها. أعقبه الرفيق الجزائري بالحديث عن أبرز محطات الأنصار البطولية. فيما أشاد بالجهد المضني الذي بذله النصير الصحفي كفاح الأمين، لسنوات طويلة، في إنجاز الكتاب.   

من جانبه، تحدث الأمين عن جهود إنجاز الكتاب، والتي استمرت 20 سنة من التجميع والترتيب والتوثيق، مثمنا تعاون عائلات الشهداء الأنصار معه، ومثلها العديد من الشيوعيين ومنظماتهم، من خلال تزويده بمعلومات ووثائق مهمة عن أبنائها.

وفي الختام وزع الأمين نسخا من كتابه على عائلات الشهداء عبد المحسن لفتة، خالد فضالة، محمد أكبر نظر، زاهر عبد الأمير، علي منصور الحسن، وحيد حسن الشطري، نعمة الشيخ فاضل، سلمان منسي محسن ومجيد رسن حميد.

وقبل ذلك كان الأمين، يرافقه الرفيق الجزائري، قد توجها الى العمارة وحلا في مقر محلية الحزب في محافظة ميسان، حيث أقيمت جلسة مماثلة حضرها جمع من الشيوعيين وعائلات الشهداء الأنصار في ميسان.

وهناك تحدث الأمين أيضا عن كتابه، ووزع نسخا منه على عائلات الشهداء عبد الحسين احمد وكاظم طوفان وهاشم جهاد.

وفي يوم سابق، عُقدت جلسة مماثلة في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل. وقد رافق الأمين في رحلته، الرفيق الجزائري أيضا.

وحضرت الجلسة إلى جانب جمع من الرفاق الشيوعيين، عائلات الشهداء الأنصار في بابل والنجف. حيث وزع عليها الأمين أيضا نسخا من كتابه. 

كذلك نظمت جلسة مماثلة في مقر الحزب بمدينة بعقوبة. وقد رافق الأمين في رحلته تلك سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي.

وجرى خلال الجلسة الحديث عن بطولات حركة الأنصار، وعن مضمون الكتاب، الذي وزعت نسخ منه على عائلات الشهداء الأنصار من أبناء ديالى. 

******************************************************

يوميات

  • يضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، هذا اليوم الثلاثاء، المحاميين علي الجاسم وطارق الابريسم، ليتحدثا عن “ظاهرة تزايد حالات الطلاق في المجتمع العراقي”.

تبدأ الجلسة في الساعة 6 مساء على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.

  • يضيّف المقهى الثقافي العراقي في لندن، يوم الجمعة المقبل 28 حزيران الجاري، الشاعرة دلال جويد، لتتحدث في أمسية عنوانها “المرأة في ميثولوجيا الشعر العربي القديم”.

الأمسية التي من المقرر أن يقدمها د. عبد الحميد الصائح، تبدأ عند الساعة السادسة والنصف مساء على قاعة كنيسة ريفر كورت في لندن. 

***********************************************************

عراقية ضمن الطلبة الأوائل في تكساس

دالاس – طريق الشعب

حققت الطالبة العراقية ازدهار السهلاني، المقيمة مع عائلتها في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية، نجاحا باهرا في امتحانات المرحلة الثانوية، ما جعلها ضمن الطلبة العشرة الأوائل على مستوى الولاية.

وتكريما لها على تفوقها، حصلت الطالبة ازدهار على منحة دراسية لإكمال تحصيلها الجامعي. في حين ستكون ضمن مجموعة الطلبة الأوائل على مستوى الولايات المتحدة، الذين سيستقبلهم الرئيس الأمريكي.

وولدت ازدهار في بغداد عام 2004. ووصلت إلى الولايات المتحدة مع أهلها عام 2008.

*********************************************************

شاعر وقاص عراقيان يفوزان بجائزة ناجي نعمان الأدبية

متابعة – طريق الشعب

فاز العراقيان الشاعر عبد الله نوري إلياس والقاص مهند يحيى حسن التكريتي، بجائزة ناجي نعمان الأدبية 2024في لبنان، الأول في حقل الشعر والآخر في حقل القصة.

أعلن عن ذلك الاتحاد العام للأدباء والكتاب عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، مقدما التهاني إلى الفائزين. 

وتقدم إلى الجائزة هذا العام 3616 مشتركة ومشتركا من 80 دولة، تباروا بـ35 لغة.  وسبق ان فاز القاص مهند يحيى بهذه الجائزة في دورتها للعام 2011.

********************************************************

في أبي الخصيب احتفاء بـ «مؤسسة النهضة» الثقافية ورئيسها

البصرة – طريق الشعب

 

احتضنت قاعة المكتبة المركزية في قضاء ابي الخصيب، أخيرا، جلسة احتفاء بمنجزات «مؤسسة النهضة» الثقافية ورئيسها الفنان كاظم صابر كاظم.

الجلسة التي نظمها «منتدى السياب» الثقافي، حضرها جمع من المثقفين والأكاديميين وجمهور من أهالي القضاء، وأدارها الكاتب باسم محمد حسين، الذي قدم نبذة مختصرة عن المؤسسة وإنجازاتها، فضلا عن المسيرتين الفنية والإدارية لرئيسها.

ثم تحدث كاظم بشكل تفصيلي عن أبرز الإنجازات الثقافية والفنية لمؤسسته، وآخرها إنتاج مسلسل بعنوان «بصريون»، كل حلقة منه مخصصة لتقديم سيرة مبدع بصري. حيث انجزت حلقات عن القاص محمد خضير والشاعر كاظم الحجاج والشاعر قاسم محمد علي وغيرهم.

وفي سياق الجلسة، جرى عرض الحلقة المخصصة للأديب الخصيبي د. مصطفى مهدي.

*********************************************************

الشطرة تحتفي بالروائي المغترب حسن الفرطوسي

الشطرة – طريق الشعب

أقام “ملتقى تلو” الثقافي في مدينة الشطرة، أخيرا، أمسية حوارية احتفاء بابن المدينة المغترب في استراليا، الروائي والإعلامي حسن حمود الفرطوسي.

وخلال الأمسية، تحدث الفرطوسي عن تجربته الروائية، وعن ترحاله من مخيمات اللجوء في رفحاء، إلى استراليا ثم إلى البرازيل، وبعدها إلى دولة الكويت حيث عمل هناك في المجالين الثقافي والصحفي.

وشهدت الأمسية نقاشات بين المحتفى به والحضور، حول تجربته في المهجر ونشاطيه الإبداعي والمهني. 

***************************************************

في أم قصر شاب يعلّم الأطفال القراءة والكتابة مجانا

متابعة – طريق الشعب

وزين اسحق، شاب من ناحية أم قصر في محافظة البصرة، أقدم على تنظيم دورة مجانية لتعليم الأطفال، من كلا الجنسين، القراءة والكتابة. وينظم وزين دورته في مقر منتدى الشباب والرياضة.  وقد استقطب حتى الآن نحو 33 تلميذا أعمارهم تتراوح بين 6 و16 عاما.  يقول وزين في حديث صحفي، أن الدورة تستمر إلى نهاية العطلة الصيفية، وانه يسعى من خلالها إلى تعليم الأطفال القراءة والكتابة بشكل متقن، مشيرا إلى ان الدورة تخدم الذين لم تسمح لهم الظروف الالتحاق بالمدارس، فضلا عن تلاميذ المدارس الذين يعانون ضعفا في القراءة والكتابة.

ويضيف قائلا أنه لا يدخر جهدا في تعليم الأطفال، وانه يطمح إلى أن تكون مدينته خالية من الأمية، مؤكدا أنه حقق نجاحا ملموسا في دورته. ففي البداية كان نصف عدد التلاميذ غير قادر إطلاقا على القراءة والكتابة، أما الآن فقد تمكن هؤلاء من بلوغ مستوى جيد في ذلك.

ويوضح وزين انه يعلم تلاميذه الحروف الأبجدية والأرقام، ويساعدهم في تكوين جمل بسيطة ونطقها بشكل صحيح، مستخدما وسائل حديثة، كالتسجيلات الصوتية والقراءة الحوارية.

********************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  حكمت السليم وزوجته جاهدة حداد  200 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

********************************************************

ليس مجرّد كلام.. لا جديدَ  تحت الشمس المُحرقة !

عبد السادة البصري

هذه العبارة أردّدها كلّما سألني أحد عن مشروع ما لم يُنجز، أو عن أخبار جديدة وليس في جعبتي منها شيء!

اليوم أردّدها بعد أن أصابنا اليأس والقنوط من أي جديد بشأن تحسّن الكهرباء ، رغم سماعنا في كل مرة تصريحات نارية لهذا المسؤول وذاك. وما زلنا نتذكر التصريح المدوي لأحدهم حين قال : سنقوم بتصدير الكهرباء في العام القادم . كان هذا قبل سنوات،  ولم نصدّر أمبيراً واحدا  بالطبع، بل غادر المسؤول ذاته البلاد بعدما نهبَ ما استطاع من قوتِ الناس ليعيش متنعّما بالسحت الحرام في بلاد الكفّار كما كان يسمّيها في خطاباته، ولا نزال  نشتري الكهرباء من الجيران وعلى مزاجهم ، حيث ينقطع الخطّ عنا حال التأخّر في دفع المستحقات الماليّة للطرف الآخر!

في كل عام نقول: أين الوعود؟ وتندلع التظاهرات والاحتجاجات ويسقط ضحايا وقرابين لأجل الكهرباء، ولا تتحسن الحال أبداً، بل تسوء أكثر ويظل أبناؤنا يعانون مرارتها في الامتحانات، والمرضى يتوسلون نسمة هواء عابرة، والكلّ يرفع أكفّه بالدعاء لها عسى أن تستقرّ لبضع ساعات، ولا تستقرّ، بل يخرج هذا الخط عن العمل وتعاني المنطقة الفلانية من الحرّ والظلام، وتسقط المنظومة تلك وتتوقف عن العمل، ونبحث عن السبب والمسبب، فنحتار بالجواب!

لو أحصينا المبالغ التي أهدرت تحت ذريعة إصلاح الكهرباء منذ عام 2003 وليوم الناس هذا، لوجدناها تبني بلدا بكامل منظوماته الخدمية من كهرباء ومجاري ومدن ومستشفيات وغيرها دونما أي خلل. طبعا إذا كان الانفاق على وفق الخلق والضمير الإنساني، الذي يعرف النزاهة والأمانة والأخلاق وحب الوطن والناس.

منذ 2003 ولحد هذه اللحظة لم تتحسن الاحوال، بل لم يأت جديد ما لنشعر بجمالية ضوء الشمس ونسمات الهواء الباردة، لأن الخدمات كل يوم لها شأن، ومن سيئ إلى أسوأ، القمامة تملأ شوارعنا وأزقّتنا وأسواقنا، والمجاري طافحة هنا وهناك، والكهرباء هي الطامة الكبرى والجحيم، اضافة الى تردّي التعليم، وانهيار العلاقات الإنسانية، وكأننا نسينا أن للإنسان أخلاقاً يسمو بها!

تعالوا نتأمل وضعنا في كل مكان، كموظفين وعمّال وفلاحين ومزارعين وإعلاميين ومسؤولين وما إلى ذلك، كيف صرنا ندور في حلقة مفرغة بلا أدنى تفكير في كيفية تطوير قدراتنا الفنية والإبداعية.

صناعتنا صارت في خبر كان، وبتنا نستورد كل شيء من الحبّة إلى القبّة!

وزراعتنا كذلك، وما أن ظهرت بوادر زراعة هنا وهناك حتى اندلعت الحرائق لتأكل الأخضر واليابس دون أيّ تحرّك لمعرفة السبب والمسبب ومَنْ المستفيد من هذا العمل ،

المرضى دون علاج وان وجد فاما منتهي الصلاحية أو يباع في السوق السوداء.

والكارثة أن كل مسؤول يقف بشموخ ليصدّع رأسك بتصريحاته النارية ووعوده المعسولة ولا جديد !

الإصلاح والفساد كيق تغلغلا في كل مفاصل حياتنا؟

والبائع في كل مكان يقول لك: تريد أصلي لو عادي؟

نريد أي حاجة تسمو بالوطن والناس.. نريد أخلاقاً ونزاهة وإيثاراً وعلاقاتٍ طيّبةً وصدقاً في التعامل !

نريد مسؤولا لا يصرّح إلاّ بالحقيقة حتى وان كانت صادمة !

نريد وطناً خالياً من الشوائب، ولتكن الشمس بخيوطها الذهبية هي التي تبشّرنا بالجديد قبل فوات الأوان وضياع الوطن !