اخر الاخبار

الصفحة الأولى

أحاديث عن تسرّب أسئلة مادة التربية الإسلامية.. تدابير الوزارة واجتهادات مديريات التربية تربك الطلبة الممتحنين

بغداد ـ طريق الشعب

قرب أحد المراكز الامتحانية في الجزء الشرقي من العاصمة بغداد، نصب أبو حيدر وعدد من رفاقه الشباب سرادقا، وأخذوا يوزعون الماء البارد والعصائر المعلبة على طلبة الصف السادس الاعدادي، الذين توافدوا يوم أمس على المراكز الامتحانية في عموم البلاد، لأداء امتحانات البكالوريا، والتي كانت غالبيتها بعيدة عن مناطق سكناهم، ويفتقر بعضها للتيار الكهرباء، ووسائل التكييف وغير ذلك من المشكلات التي تتكرر سنويا، من دون من تجد طريقا للمعالجة.

وتناقلت بعض منصات التواصل الاجتماعي أخبارا عن تسرب أسئلة مادة التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي/ الفرع العلمي، الأمر الذي أربك الطلبة، وأثار استياءً شعبياً وبين أوساط تربوية.

هل تسربت الأسئلة فعلا؟

وشارك الصحفي أيوب حسن متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهداته لأول أيام امتحانات المرحلة الإعدادية بفرعها العلمي، كونه مدرسا في إحدى المدارس الحكومية ببغداد، قائلا: ان «الطلبة وصلوا الى ابواب المراكز الامتحانية والوقوف بتجمعات على الارصفة منذ الساعة الخامسة فجراً بسبب القلق والخوف من الخطط الامنية المفاجئة داخل مناطقهم (وما جرى في بعض مناطق الزعفرانية كان خير دليل ومثال على مهازل عدم الاهتمام بوضع الطالب النفسي)».

وقال حسن، انه «للسنة الثالثة على التوالي يتم تسريب الأسئلة وبيعها عن طريق قنوات التيليغرام في اوقات تتراوح من ساعة 12 ليلاً الى السادسة والنصف صباحاً، وقد تمت مطابقة ما تسرب من اسئلة مع الاسئلة الفعلية التي امتحن فيها الطلبة عند الساعة التاسعة من صباح يوم السبت، وجاءت مطابقة 100 في المائة».

ولاحظ حسن «استمرار رداءة خدمة التيار الكهربائي في المراكز الامتحانية والاستمرار بالتحويل بين (وطني ومولد)، بحيث لا مجال لتبريد الصفوف الامتحانية طيلة فترة الامتحان»، فيما استهجن استمرار الوزارة في «استخدام الجامعات كمراكز امتحانية برغم بعدها عن مناطق غالبية الطلبة، للتغطية على عدم مقدرة المدارس على استيعاب الامتحانات لعدم توفر الخدمات التي تساعد الطالب على اتمام الامتحانات».

واشار الى ان «الجانب الايجابي الذي شاهدناه ما قامت به بعض المناطق في العاصمة بغداد بنصب مواكب خدمية قرب المراكز الامتحانية لتوفر الطعام والعصائر والماء كجزء من الدعم النفسي والمعنوي للطلبة».

بيئة امتحانية تقليدية

وقال التربوي د.مزهر جاسم الساعدي، ان «أداء الامتحانات النهائية الوزارية في الصفوف المنتهية وغير المنتهية، يمثل عملية تبعث على القلق لدى الأهالي والتلاميذ والطلبة والأسرة التربوية».

وأضاف الساعدي، في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، ان مسألة تحول القاعة الامتحانية الى مشهد رعب مرتبطة بعاملين: الأول، يتحمله الطالب الذي قد يدخل الامتحان متوترا. والثاني، يتعلق بالمراقب في داخل القاعة، الذي قد يكون متوترا فيعكس ذلك على الطلبة الممتحنين أيضا. هذا ما يحصل سنويا مع الطلبة.

وأردف الساعدي قائلاً: «في المحصلة فإن الخوف من الامتحان أمر طبيعي ووارد جدا، لكن قد يكون مبالغا فيه. لذا يفترض ان نهدئ من روعه، وأن نُدخله في حالة يستطيع من خلالها أن يؤدي الامتحان بشكل جيد وانسيابي، إلى درجة انه تربكه الاجابة»، مردفا ان «حالة الرعب لا يعيشها الطالب وحده، انما الوزارة هي الاخرى مرعوبة اكثر من الطالب نفسه، وتعيش حالة من الحذر والتوتر الشديد، أيام الامتحانات».

وشدد على ضرورة ان «تُوفر للطالب بيئة امتحانية مناسبة وسليمة داخل القاعة الامتحانية، لتخفيف الضغط على الطالب».

650 ألف طالب أدّوا امتحاناتهم

قال سكرتير اتحاد الطلبة العام أيوب عبد الحسين، ان الامتحانات الوزارية انطلقت صباح يوم امس بمشاركة 650 الف طالب وطالبة من مختلف محافظات العراق، فيما ذكر عددا من المؤشرات السلبية التي رافقت سير العملية الامتحانية.

وأضاف عبد الحسين في حديث مع «طريق الشعب»، أن الملاحظات الأولية تشير الى أن البيئة الامتحانية لم تكن جيدة في عدد كبير من المراكز الامتحانية، نتيجة لعدم توفر وسائل الراحة والتكييف، وغير ذلك من متطلبات أداء الامتحان الوزاري».

وزاد عبد الحسين بالقول: «فضلاً عن ذلك، لا تزال هناك حالة من الرهاب والرعب، يعيشها الطالب، حيث إن الامتحانات يصورها المراقبون ومدراء المراكز الامتحانية كأنها مقصلة للطلبة، نتيجة التخويف والترهيب والارتباك الذي يرفع من حجم الضغوط على زملائنا الطلبة داخل القاعات الامتحانية، لا سيما للصف السادس الإعدادي».

وفي ما يخص الإجراءات المتخذة بخصوص حماية الأسئلة وتسريبها، قال إنّ «قطع الإنترنت بحد ذاته هو اعتراف وإقرار من الوزارة بوجود محاولات لتسريب الأسئلة، وان هذه الإجراءات باتت معروفة وسهلة الاختراق، خصوصا ان التدابير الوزارية لا تمسك بأطراف المشكلة»، مشيراً إلى أن موضوع تسريب الأسئلة الامتحانية «لا يرتبط بالإنترنت بحد ذاته، إنما بسلسلة إدارية طويلة، عبر توزيعها على المديريات قبل يوم أو يومين من بداية الامتحانات، ومن ثم يجري توزيعها على المراكز الفرعية في صباح يوم الامتحان، وبالتالي فإن هذه السلسلة الطويلة تزيد من احتمالية تسريب الأسئلة، ما يعني أن تدبير قطع الإنترنت لا علاقة له بتلك الاحتمالية».

وحثّ عبد الحسين، الوزارة والجهات المعنية على بث رسائل اطمئنان للطلبة وذويهم حول طبيعة الأسئلة، من اجل رفع وتخفيف الضغط عن كاهل الطالب، بينما تعمل مديريات الوزارة على تعكير أجواء الامتحان بإجراءاتها واجتهادات مدراء الأقسام الامتحانية في تلك المديريات.

وأعلنت وزارة الاتصالات، الجمعة، عن قطع خدمة الإنترنت خلال امتحانات السادس الإعدادي من الساعة السادسة صباحاً الى الساعة الثامنة.

انتهاك حقوق الإنسان

وعدّ رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، قطع الإنترنت «انتهاكا» للحقوق العامة.

وقال الغراوي في بيان، ان «قطع الإنترنت يلحق خسائر بالعراق تصل الى ملايين الدولارات، تمثل ما مقداره 0.5 من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، مع إيقاف نسبة 20% من الاتصالات عبر كافة الشبكات المحلية عن طرق خدمة الانترنت».

وأضاف، ان «الانقطاعات المنتظمة لخدمات الإنترنت تنتهك الحقوق الرقمية، وتعيق الاتصالات والأنشطة اليومية، وتقيد هذه الإجراءات الوصول إلى المعلومات والاتصالات، وهما أدوات أساسية للحياة الحديثة، وتعيق التفاعلات الاجتماعية والمهنية، وتقلل الثقة في إجراءات الحكومة ووزارة التربية بشكل خاص بالتعامل بشفافية مع موضوع الامتحانات «.

وطالب الغراوي رئيس الوزراء بـ»الغاء قرار وزارة الاتصالات ووزارة التربية بحجب خدمة الإنترنت لمخالفتها معايير حقوق الانسان»، داعيا الى اعتماد الكاميرات الذكية والمراقبة الرقمية للامتحانات.

واقع اجتماعي هشّ

من جهته، قال الباحث الاجتماعي نشوان محمد إن «مسألة التوتر داخل القاعة الامتحانية، وتحولها الى رهاب للطلبة، جعل بعضهم يصابون بعارض صحي، قد يجعلهم يخسرون سنتهم الدراسية».

وأضاف محمد في حديث مع «طريق الشعب»، ان الأوضاع العامة المأزومة، وتعقيدات الحياة والظروف الاجتماعية، لها تأثير كبير على المناخ الامتحاني، وبالتالي هناك حالات انتحار أو حالات تعنيف وحتى وفيات طبيعية، نتيجة لتراكم الضغط.

وتابع محمد، أنّ الأزمات النفسيّة تبرز في فترة الامتحانات، إضافة الى سرعة انتشار الشائعات، إذ يؤكد علم النفس ان الشائعة تنتشر بسرعة في المجتمع المأزوم او المجتمع الذي يعاني من مشاكل نفسية، حيث تتحول تلك الشائعات الى حقائق تربك الوضع العام للطلبة وتؤثر في مهمة المراجعة وأداء الامتحان الوزاري، الأمر الذي يتطلب من الجهات المعنية بانتهاج أساليب تحتوي الطالب وتبعده عن قلقه، وتعزز ثقته بنفسه.

ودعا محمد المؤسسات الإعلامية الرسمية: محطات التلفزيون، الصحف والإذاعات، إلى خلق أجواء إيجابية وتحفيزية للطلبة.

وكان أحمد علاء (أبو حيدر) وعدد من رفاقه، من منطقة الأمين الثانية، قرروا نصب سرادق أمام إحدى المدارس الحكومية في المنطقة، لتعزيز الطلبة بالماء البارد والعصائر، دعما لهم ولمجهودهم العملي في ظل الظروف الراهنة، التي تضع أمامهم الكثير من التحديات.

وكانت وزارة التربية، أعلنت الاسبوع الماضي، إكمال استعداداتها لأداء امتحانات السادس الإعدادي، بعد توفير «متطلبات نجاحها».

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، إن «الأسئلة ستكون من المنهج وستكون واضحة وشاملة لجميع المواد»، مبينا أن «الوزارة وفرت متطلبات نجاح الامتحانات داخل القاعات والمراكز الامتحانية من أجل إجرائها بأفضل طريقة ممكنة، تمهيدا لإنهاء هذا العام المستقر والمنتظم كما هو مخطط له».

************************************************************

راصد الطريق.. الاستثناءات وما وراءها

كشف المسؤول في منظمة تنمية التجارة الإيرانية عبد الأمير ربيهاوي، عن ثغرات في “قانون المنتج المحلي العراقي”، يمكن عبرها لتجار حديد التسليح الايرانيين التحايل عليه عبر الاتفاق مع أصحاب مشاريع استثمارية، يضمنون دخول البضائع دون رسوم كمركية.

المسؤول الايراني يبحث طبعا عن مصلحة بلاده وتنمية صادراتها، اما الغريب فهو تجاهل صناع القرار عندنا مثل هذه الجزئيات، التي لو التفتوا إليها لحققت صناعتنا العراقية الاكتفاء الذاتي في إنتاج حديد التسليح، وغيره من السلع التي ننفق المليارات سنويا على استيرادها.

ويحيلنا الحديث أيضًا إلى الاستثناءات التي تُمنح للمستثمرين عبر القانون أو خارجه، وما مصلحة العراق في منحها، خاصة وأن عديدا منها يُستخدم للتحايل على القانون وتهريب المواد المستوردة بحجة تنفيذ المشاريع.

كما أن الموضوع يؤشر قصورا في التشريعات التي تتوجب معالجتها لضمان مصالحنا الوطنية.

ثم ان هذا كله بلا معنى دون محاربة الفساد الذي هو السبب الأول والأخير للإضرار بالصالح العام.

ويبقى السؤال قائمًا: هؤلاء الفاسدون والمتنفذون وذوو المصالح والساعون لمضاعفة ثرواتهم، هلّا يكفون أيديهم عن المال العام ويفكرون ولو مرة واحدة، في حماية مصالح النظام الذي يديرونه قبل مصالح الناس؟!

**********************************************************

بيان تحالف قيم المدني

لطالما حذرت القوى المدنية والديمقراطية، من استمرار ذات السياسات والنهج الذي سارت عليه المنظومة الحاكمة في ادارة شؤون البلاد وتوزيع الثروات بشكل غير عادل.

واليوم، وبالتزامن مع اقرار جداول الموازنة، تعالت الأصوات المطالبة بحماية المال العام من الفساد والفاسدين، فأن تحالف قيم المدني، يؤكد موقفه الثابت الى جانب المطالب المشروعة لابناء شعبنا، ومنها مطالب حفظ المال العام من النهب والسرقة.

ويدعو التحالف القوى الوطنية الفاعلة، الى تشكيل لجان رقابة شعبية لحماية المال العام، ومنع «الاقتصاديات السياسية» من نهب تلك الاموال، وضمان انفاقها في مكانها الصحيح.

وفي ذات الوقت فان الحكومة ومؤسساتها الامنية ملزمة بحماية المحتجين السلميين، والاستجابة السريعة للمطالب.

*************************************************************

الصفحة الثانية

كركوك.. شبهات فساد في أجهزة طبية بأكثر من 10 مليارات دينار

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة، امس السبت، رصدها شبهات فسادٍ ومغالاة في عقود تجهيز أجهزةٍ طبيَّةٍ لمصلحة دائرة صحَّة مُحافظة كركوك، مُبيّـنةً أنَّ قيمة تلك العقود بلغت أكثر من عشرة مليارات دينار.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة في بيان، أنَّ فريقاً مُؤلَّفاً في مكتب تحقيق كركوك لاحظ شبهات فسادٍ في عقد تجهيز أجهزةٍ طبيَّةٍ أبرمته الشركة العامة لتسويق الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة “ كيماديا” مع إحدى الشركات التجاريَّة، لمصلحة دائرة صحَّة المُحافظة، مُوضحاً أنَّ أغلب الأجهزة المُجهَّزة في العقد الذي بلغت قيمته (5,697,870) دولارا أمريكيا تعرَّضت للأعطال دون تصليحها، فضلاً عن عدم تنصيب وتشغيل أجهزة السونار وتركها لحين انتهاء مُدَّة الضمان.

وأضاف المكتب، انَّ الفريق، الذي انتقل إلى دائرة صحَّة كركوك، كشف مُغالاة في عقد شراء جهاز رنين لدائرة صحة كركوك بمبلغ (2,689,000,000) دينار، مُوضحاً أنَّ تقرير شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب تحقيق كركوك كشف مغالاة في أسعار الشراء، فضلاً عن خروقاتٍ أخرى في إجراءات الإحالة، مُشيراً إلى أنَّه بالانتقال إلى دائرة الصحَّة تمَّ ضبط أوليات العقد، استناداً إلى قرار قاضي التحقيق المُختصّ.

ووفقا للبيان فقد، تمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّة، وعرضها رفقة الأوليَّات التي تمَّ ضبطها خلال العمليَّات أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق كركرك المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المُناسبة.

*******************************************************

التظاهرات تتجدد في البصرة والسماوة وكركوك وبغداد.. الخريجون يفترشون الأرض أمام مصفى الشعيبة مطالبين بفرص عمل

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت محافظة البصرة، أمس السبت، حراكا احتجاجيا متجددا للخريجين الذين يطالبون منذ فترة طويلة بتوفير فرص العمل وإنهاء الإجراءات الروتينية التي تحول دون ذلك، حيث افترش بعضهم الأرض امام مصفى الشعيبة بالتزامن من زيارة رئيس مجلس الوزراء الى المصفى.

وفيما احتج أهالي القشلة في السماوة على اجراءات ازالة مولدة اهلية تغذي منطقهم في ظل هذه الاجواء الحارة والفترات الطويلة لانقطاع الكهرباء، تظاهر العشرات من طلبة كلية القانون في جامعة كركوك بعد رسوبهم بالامتحان الوزاري الذي أقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، في الجامعات.

كما احتج أهالي منطقة الأمين في بغداد على احد مشاريع فك الاختناقات الحكومية، مشيرين إلى انه اغلق منافذ المنطقة ولم يحل المشكلة.

البصرة تواصل الاحتجاج

بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الى مصفى الشعبية، أقدم خريجون في البصرة على افتراش الأرض اللاهبة أمام مبنى المصفى، مطالبين بتوفير فرص العمل، في الوقت الذي منعت فيه القوات الأمنية الصحفيين من الدخول الى المصفى.

كما جدد خريجو كليات العلوم والهندسة ومعاهد النفط والموانئ في المحافظة تظاهراتهم المطالبة بحسم ملف تعيينهم، وإنهاء دوامة المخاطبات الإدارية والروتين الذي يقف في طريق حصولهم على فرص العمل.

وقال المتظاهرون، إن الروتين الاداري تسبب باضاعة حقهم في الحصول على فرص عمل تتناسب مع تخصصاتهم وشهاداتهم الدراسية، مؤكدين أنهم يواصلون التظاهرات الاحتجاجية ضد تأخيرهم منذ سنوات، لكن دون جدوى حيث أنهم لم يروا أي استجابة على الرغم من الوعود السابقة التي حصلوا عليها من رئيس الوزراء خلال زيارته الأخيرة للبصرة.

أهالي السماوة يتظاهرون من جديد

من جانب آخر، احتج مواطنون من سكان منطقة القشلة في السماوة على إجراءات إزالة المولدة الأهلية التي تغذي منطقتهم، فيما أشاروا إلى أن صاحب المولدة حاصل على الموافقات الرسمية من الجهات المعنية.

وذكر الأهالي، أن القشلة تعتبر من أكبر مناطق السماوة، وتعتمد على هذه المولدة لتوفير الكهرباء، داعين إلى وقف تلك الإجراءات والنظر في قضيتهم من جانب إنساني، خصوصا مع حلول فصل الصيف، واستمرار تذبذب تجهيز الطاقة الكهربائية الوطنية.

تظاهرات طلابية في كركوك

إلى ذلك، تظاهر العشرات من طلبة كلية القانون في جامعة كركوك، بسبب رسوبهم في عدد كبير من المواد الوزارية، مطالبين باعتماد التصحيح اليدوي.

وقال أحد الطلبة يدعى احمد الجبوري، إن «نتائج الامتحانات في كلية القانون بجامعة كركوك كانت فيها نسب الرسوب بالجملة، وأن اكثر من ألف طالب راسب ومكمل، بسبب قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتماد الامتحانات الوزارية للمراحل الثانية والثالثة والرابعة».

وأضاف الجبوري، أن «على كلية القانون اعادة التصحيح لأنه لا يعقل ان يكون الرسوب بالجملة، ونحن 1100 طالب، لم ينجح من بيننا سوى 100 طالب فقط في الدراستين الصباحية والمسائية».

وقال طالب اخر يدعى ساجد عثمان: إن «كلية القانون في جامعة كركوك طبقت الامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2023 /2024 وكانت إجاباتي صحيحة، واحرزت في مادة التنفيذ اعلى درجة لكن المصحح الالكتروني ظلمنا، وعليه نطالب بالتصحيح اليدوي لانصافنا».

وقال مصدر مسؤول في كلية القانون بجامعة كركوك: إن «الكلية لا تتحمل ما حصل من رسوب بين أوساط الطلبة، كون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طبقت معايير مهمة لتحسين جودة التعليم، واعتمدت الامتحان الوزاري للمراحل الثانية والثالثة والرابعة، وبمعدل مادتين دراسيتين»، مضيفا ان «الامتحان الوزاري والدفاتر صححت عبر جهاز وماسح إلكتروني يقوم بالتصحيح، وما ذهب إليه المتظاهرون بان الرسوب بسبب المصحح الإلكتروني غير صحيح، لأن مستويات الطلبة متدنية وكذلك مستواهم العلمي».

منطقة الأمين

وتظاهر العشرات من أهالي الأمين، شرقي العاصمة بغداد، احتجاجا على مشروع جديد نفذته الحكومة لفك الاختناقات المرورية عن منطقتهم، لكنه قام بإغلاق منافذها، على حد تعبيرهم.

وقال المواطنون لوكالات الأنباء، أن «سلسلة الأخطاء التي صاحبت مشروع توسعة القناة بدأت بالجسر المعلق الذي يعبر من محمد القاسم الى شارع القناة، وكان من المفترض أن يؤدي الجسر الى الجانب الأيمن من الشارع، وليس الى الجهة الأخرى»، لافتين إلى أن «من وضع التصميم الخاص بالمشروع غير مطلع على مشكلة الازدحامات في المنطقة بشكل كاف، وكيفية استخدام هذا الطريق والمناطق التي يخدمها».

**********************************************************

حول 14 تموز.. أحزاب وشخصيات عراقية في هنغاريا: عيد مجدٍ وخلود.. وثورة علمٍ وبناء

بودابست ـ طريق الشعب

أصدرت لجنة التنسيق بين الأحزاب والمنظمات والشخصيات المدنية الديمقراطية العراقية في هنغاريا، بيانا رفضت فيه إلغاء عطلة الرابع عشر من تموز 1958.

وقالت اللجنة في بيان حصلت عليه “طريق الشعب”، إن “أقوال قادة ثورة ١٤ تموز، ما زالت ترنّ في أذهان الأحرار”، مشيرا الى أن من قال في حينها “أن التعصب الأعمى هو العدو اللدود للحرية” كان يعني ما يقوله.

وأضاف البيان، انه “على الرغم من أن ذكرى هذه الثورة ما زالت تدور في رحى البلاد وعلى لسان أهلها، فإن الحرية ما زالت مكبلة أسيرة، وإن اختلف المتعصبون فإن هدفهم واحد، وهو تكبيل حرية هذا الشعب المظلوم، وتقييده والتضييق عليه في أفراحه وأحزانه، حتى أن فرحة ١٤ تموز المجيدة أصبحت محل جدل، بل تم إقرار قانون العطل والأعياد في العراق، وهُمش عيد هذه الثورة المجيدة، وكأنهم يريدون محو ذكرى أهم حدث عراقي في القرن العشرين”.

واكد البيان، أن “للشعب العراقي كل الحق بالاحتفال في هذا العيد، واستذكار نتائج الثورة التي حققت إعمارا وبناءً وتعليماً قلّ مثيله في ذلك الوقت وخلال أعوامٍ قليلة، فقانون تنظيم العلاقات الأسرية أو قانون الأحوال الشخصية، وقانون تحرير امتيازات شركات النفط الأجنبية، وأن قانون الإصلاح الزراعي هو غيض من فيض ثمار هذه الثورة”.

وعبرت اللجنة في بيانها عن “استنكارها واستغرابها من قرار البرلمان العراقي بعدم إدراج ثورة ١٤ تموز في قانون العطل الرسمية، أسوةً بالأعياد والعطل العراقيةِ الأخرى”، مؤكدة أن “ثورة ١٤ تموز ليست ذكرى فقط، وإنما واقعٌ وفكرة، والفكرة خالدةٌ لا تنسى”.

****************************************************

اضاءة.. الضامن نظام ديمقراطي حقيقي

محمد عبد الرحمن

قد يكون العنوان مثيرا للبعض ومحفزا عنده التساؤل: ألسنا نعيش في نظام ديمقراطي فعلا ؟

 هنا الحديث يدور عن نظام ديمقراطي حقيقي ، لا يقتصر على اجراء انتخابات مؤطرة سلفا بمنظومة انتخابية لاعادة انتاج المنظومة المتنفذة ذاتها ، والتي تصر على السير وفقا لمنهجها الفاشل والمدمر ، الذي تتشبث به ليبقيها في السلطة وفي مركز القرار السياسي والاقتصادي والتشريعي ، وجعل ذلك طوع بنانها لخدمة مصالحها وتأبيدها .

والحديث لا يخص “هوامش ديمقراطية” و”ومنافذ للتنفيس وتزيين الصورة” ، هوامش قابلة للتمديد  قليلا ، ولكنها قابلة للتضييق والخنق ايضا وحسب الظروف من دون اكثراث بما هو معلن من مواقف ، وما يصدر من توجيهات ، او بوجود نصوص ومواد قانونية ودستورية.  وما حصل في انتفاضة تشرين المجيدة ٢٠١٩ شاهدٌ على ذلك ، فيما القوى المتنفذة على استعداد لتكرار السلوك ذاته ، وهو ما  حصل فعلا في بغداد والناصرية والبصرة وغيرها.

وأيضا لا يجري الحديث عن وجود مواد قانونية ودستورية تضمن الحريات الخاصة والعامة ، وتقول للمواطن  بان له حقوقا مصانة بقوة القانون وفاعلية مؤسسات الدولة. فمثل هذه القوانين نكاد نجدها من حيث الشكل وعلى الورق في كل الانظمة التي حكمت العراق. فالحديث أساسا يدور عن الامكانية الفعلية لانفاذ القانون وتطبيقه على الجميع وفقا للمادة الدستورية ( ١٤)  التي نصها  : العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الحنس او العرق او القومية او الأصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الراي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي .

فاين نحن اليوم من هذا النص الدستوري؟ ولو طبق القانون فعلا على الجميع لما شهدنا ما حصل من احداث مؤخرا في بغداد وغيرها ، احداث روعت الأهالي والعوائل والأطفال، بغض النظر عما اعلن من دوافع لها  ؟ وكذلك لو طبق القانون فعلا على الجميع لما ظل السلاح منفلتا يصول ويجول ، دون قيود او رقيب يفعل ما يشاء.  والانكى وكما أعلنت وتعلن مصادر رسمية، فان السلاح المستخدم عائد كله او بعضه للدولة، وقد يكون حامله يتسلم راتبا منها؟ 

وفي النظام الديمقراطي الحقيقي ، لا يلاحق المواطن بسبب رأي او اجتهاد او موقف ، ولا يقيم المسؤولون فيه الدعاوى  ضد أصحاب الرأي والناشطين لمجرد توجيه النقد وتأشير الثغرات والسعي لتصحيح الأوضاع والمسارات ، ولا ان يلاحقوا  بكاتم الصوت وتزهق ارواحهم ، ولا أيضا تنتزع منهم البراءات الذميمة ، كذلك لا توجه لهم تهم جاهزة معلبة مثل الاضرار بمصالح الدولة وأمنها  ، والاخلال بالنظام العام ، وتخريب معتقدات المواطنين ، والعبث بالاخلاق العامة وغيرها  الكثير مما نشاهده ونعيشه اليوم للأسف . الكثير الذي يقلب المعايير والقيم وينتقي منها ما يريد لصالحه ، فيما يتم تحريم الحلال وتحليل الحرام .

إن التجربة التي مر بها بلدنا وشعبنا طيلة الـ  ٢١ عاما الماضية ، تقول حصيلتها ان لا بديل لنظام  ديمقراطي حقيقي، يقوم على القانون والإمكانية الفعلية لانفاذه ، ولا بديل لمؤسسات دولة فاعلة تنهض بمهامها كاملة ، وتصان فيها الحريات العامة والخاصة ، لا سيما حريات الراي والفكر والمعتقد والاجتهاد والحق في التعبير عن ذلك ، كذلك وجود منظومة انتخابية فاعلة تضمن  تداولا  سلميا للسلطة ، والتخلي عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية واعلاء مبدأ المواطنة. نظام يشعر المواطنون فيه بانهم متساوون في الحقوق والواجبات ، وتكفل الدولة لهم حياة كريمة وعيشا وسكنا لائقين وتقوم بواجباتها في تقديم الخدمات العامة ، ويتحقق فيه نمو اقتصادي – اجتماعي وانطلاق على طريق تنمية مستدامة ، عبر الاستخدام السليم لموارد الدولة بعيدا عن الفساد .

هكذا كان الأمل ولا يزال ، وهو ما يستحق الاستمرار في العمل والنضال من اجل تحقيقه ، رغم المنغصات والعراقيل والكوابح واستماتة المنظومة المتنفذة في الحفاظ على سلطتها ومصالحها بكل الوسائل ، إضافة الى التدخلات  الخارجية الفجة والمتعددة الاشكال.

ويقينا ان هذا الأمل وحلم غالبية العراقيين لن يمكن الوصول اليه مع بقاء النهج القائم ، الأمر الذي يحتم  فرض إرادة غالبية العراقيين في التغيير الشامل ، والسير على طريق بناء  دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية .

******************************************************

الصفحة الثالثة

مسؤولون يحذرون من «خطف» السلطة! حميد الياسري يدعو لمواجهة الفاسدين في المثنى.. ومحافظات تتأهب للمساندة

بغداد ـ طريق الشعب

نتيجة لاستشراء الفساد وتفاقم معدلات الفقر والبطالة وإصرار الكتل المتنفذة على تقاسم المغانم والاستيلاء على المال العام، مستفيدة من حالة التراجع لنسبي للزخم الاحتجاجي، أخذت الدعوات تتصاعد لمواجهة فساد الأحزاب، وأجنحتها الاقتصادية.

القضاء على الفساد

وكان آمر لواء أنصار المرجعية حميد الياسري، دعا في بيان شديد اللهجة الى القضاء على الفساد في محافظة المثنى، وعدم ترك ثرواتها في يد اقتصاديات الأحزاب الفاسدة.

وقال الياسري في بيانه: إن “دعوتي لوضع حد للفساد في المحافظة وجميع مناطق الوطن لم تكن وليدة اليوم حتى يتهمونني بطلب مصلحة أو مداراة جهة دون أخرى”، مردفاً “أمضيت عمري أحارب الفساد والفاسدين، وأسألوا كل أبناء الحراك الشعبي في المحافظة، وكل العراق ما هو دوري معهم”.

وأضاف، “أنا بدعوتي هذه أمثل نفسي كمواطن سماوي يشعر بشعبه ولم تكن بتوجيه من أي جهة دينية أو سياسية أو شعبية”، مؤكدا انها “دعوة شخصية هدفها مواجهة الفساد والفاسدين”.

ولفت الى أن “من يثير الشكوك في منشوراته على شخصيتي وطلب السلطة والجاه والمال، أقسم لكم بكل مقدسات الكون... اذا يوماً من الأيام امتدت يدي الى درهم او دينار من أموال الشعب والوطن... لا أملك في هذه الدنيا سوى بيتي الصغير في قريتي الفزاعية. ولا أملك حساباً رصيداً ولا أرضاً، ولا املك سوى أرضي الزراعية ميراثا من والدي”.

مساومات وتهديدات

وأردف الياسري كلامه بأنه “منذ يوم الأربعاء وعلى مدار يومين تلقيت أشكال المساومات والتهديدات والإغراءات، إلا أني قلت لهم (أنا عراقي والعراقي لا يسرق ولا يخون شعبه)”، منوها بأنه “سيكون تحركنا ضمن الدستور والقانون وتحت حماية القوات الأمنية في عدة خطوات”.

واكد، انه “يوم الأربعاء المقبل سيكون نهاية المهلة لطرد الفاسدين، والاعتصام أمام مبنى المحافظة ومجلس المحافظة وبناء الخيم والسرادقات بكل هدوء، وإعلان أن المحافظ ومجلس المحافظة لا يمثلون الجماهير، ويعملون لأحزابهم فقط”، مطالبا “مجلس النواب ورئيس الوزراء بإرسال حاكم عسكري نزيه، يدير أمور المحافظة لحين البت في مصيرها”.

ودعا الى “تشكيل لجنة خاصة من رئيس الوزراء للإشراف على أموال موازنة السماوة ومتابعة مشاريعها وتخليص الشركات العاملة من العمولة التي تفرضها الأحزاب على الشركات، والتي وصلت الى 13 في المائة”. كما أكد على “تشكيل لجنة من جميع أقضية ونواحي المحافظة تمثل الجماهير فعلاً للتفاوض مع اللجان القادمة من بغداد”.

وشدد الياسري على “ضرورة الاعتصام أمام كل مكاتب الأحزاب التي تسببت بهدر أموال المحافظة من عام 2003 الى يومنا هذا وبدون استثناء”، مؤكدا “احترام القانون وعدم التجاوز على أي شيء”.

وهدّد بأنه “من يخالف القانون ستكون هناك لجان خاصة تقوم بتسليمه الى القوات الامنية بتهمة التخريب”، فيما دعا القوات الامنية الى توفير الحماية الكافية لأبنائهم من المتظاهرين السلميين، ودعا شيوخ العشائر الى تحمل مسؤولياتهم والوقوف مع ابنائهم في الدفاع عن حقوق هذه المحافظة الفقيرة، وكل الطبقات المثقفة، للوقوف مع الطبقات الكادحة المحرومة من هذه المحافظة التي تعيش تحت خط الفقر.

وتعقيبا على ذلك، أصدر محافظ المثنى مهند العتابي بياناً دعا فيه الياسري الى كشف أسماء الفاسدين دون التلميح بهم، داعياً الى “تفويت أي فرصة لخطف المحافظة”!.

تأهب للمساندة

فيما لاقت دعوة الياسري ترحيبا كبيرا من قبل قوى سياسية رامية للتغيير وناشطين ومواطنين، يرون فيها خطوة لإدامة زخم الحركة الاحتجاجية المناهضة لقوى المحاصصة والفساد.

ويبدو أن الوضع لا يقتصر على محافظة المثنى وحدها، فقد بدأت بعض المحافظات تتحرك لتبني مطالب محافظة المثنى المشروعة.

وكانت بابل أولى المحافظات التي أعلن ناشطوها عزمهم تنظيم احتجاج مساند، يوم الأربعاء المقبل، ومن غير المستبعد ان تنضم للحملة محافظات أخرى في وسط البلاد وجنوبها.

****************************************************

قالت ان اقساما بدأت «تختفي» من الوزارات! الدفاع المدني تحصي لـ «طريق الشعب» مخالفات السلامة المهنية!

بغداد ـ طريق الشعب

 

تفتقر المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنشآت التجارية وكافة بيئات العمل في العراق، إلى معايير السلامة المهنية، ما يعرض الأفراد العاملين في تلك المؤسسات الى مخاطر متعددة.

ويشير مراقبون إلى وجود ضعف حكومي في رصد المخالفات ووضع إجراءات صارمة لضمان السلامة المهنية.

نقص الكوادر

واشارت مديرية الدفاع المدني في وقت سابق، الى وجود 7 آلاف مشروع مخالف في عموم البلاد بينها قاعات مناسبات وفنادق ومطاعم ومشاريع خاصة، وتم تغريم 4 آلاف مشروع منها فيما لم يراجع أصحاب ثلاثة آلاف منها.

وتقول عضو اتحاد العمال في العراق، سميرة الخفاجي: إن “عدد المفتشين في وزارة العمل لا يتجاوز الـ 150 شخصا لكل محافظات العراق، وهم معنيون بمراقبة الضمان الاجتماعي وأماكن العمل بالإضافة الى السلامة والصحة المهنية”، مؤكدة غياب إمكانيات الجهاز الحكومي في هذا الجانب، بسبب نقص الكوادر.

وتضيف الخفاجي خلال حديثها مع “طريق الشعب”، انه “من المفترض ان تحتوي كافة المؤسسات على قسم متخصص بالسلامة المهنية”، مشيرة الى ان هذه الأقسام بدأت تختفي تدريجيا خاصة مع زيادة الاستثمارات في العراق.

وعن تداعيات غياب السلامة المهنية والضمانات الاجتماعية والصحية، تلفت الخفاجي إلى “وجود اشخاص تعرضوا لإصابات بالغة وآخرين قضوا بسبب عدم امتثال كافة المؤسسات والابنية التجارية والاعمال الحرة وحتى أماكن الاستراحة لإجراءات السلامة المهنية.

وتواصل الخفاجي حديثها، أن “القطاع غير المنظم، بعيد تماما عن أي مفهوم للسلامة المهنية، بالإضافة إلى وجود عوائل كاملة باطفال ونساء تعيش وسط أوبئة وبيئة عمل غير صحية تماما، منها معامل الطابوق وأماكن النفايات”.

وطالبت الخفاجي بتوفير كوادر متخصصة وكافية، وتفعيل دور الرقابة والمتابعة لضمان سلامة المواطنين والعمال، والالتفات للقطاع غير المنظم.

وتصف دور النقابات والاتحاد في العراق بأنه “ضعيف”، ويقتصر دورها على إقامة حملات التوعية وتدريب ورصد نسبي وفق الامكانيات.

الدفاع المدني

ويقول العقيد رحمن حسين مهدي، مدير إعلام الدفاع المدني: أن إجراءات الدفاع المدني تهدف إلى تعزيز سلامة المباني وضمان حماية الأرواح والممتلكات، وعبرها يجري منح موافقات تتعلق بإنشاء البنايات الأفقية والعمودية، بعد أن تُحيلها البلديات المعنية بالبقعة الجغرافية للدفاع المدني، والذي يتولى، بدوره، شقين رئيسيين في عملية المراجعة والتفتيش.

ويضيف في حديثه لـ “طريق الشعب”، أن “احدى مهام الدفاع المدني تكون ضمن مسؤولية الشعبة الهندسية، حيث تركز على الأساسات وفحص التربة، وفي حال احتياج البناية إلى غرفة حصينة أو ملجأ، يتم إجراء فحوصات إضافية للتربة والمياه الجوفية لضمان السلامة الهيكلية، اما الشق الاخر فيكون من مسؤولية قسم الإطفاء والسلامة الذي يشرف على إجراءات الوقاية والسلامة، خاصة في البنايات متعددة الطوابق. وبعض هذه الإجراءات: تجهيز سلالم الطوارئ وتعزيز عدد طفايات الحريق، حيث يتعين على كل طابق الامتثال لكافة متطلبات السلامة لضمان أمان المبنى وسكانه”.

ويتابع مهدي قائلاً، أن “فرق الدفاع المدني تجري عدة كشوفات دورية على المنشآت والعمارات والمراكز التجارية، لضمان التزامها بإجراءات الوقاية والسلامة. وتتم متابعة هذه الكشوفات الأولى بكشوفات أخرى للتأكد من استدامة الأمان”.

ويضيف أن “ضباط الدفاع المدني يقومون بمتابعة الكشوفات طيلة أيام السنة في مناطقهم الجغرافية لضمان استمرار الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية”.

وبالحديث عن المخالفات، يبين مهدي أنه “في حال عدم الامتثال لمتطلبات الأمان، تتم إحالة المخالفين إلى جلسة الفصل داخل الدفاع المدني، وهي بمثابة محكمة مصغرة يرأسها مدير الدفاع المدني وتضم ضباطًا قانونيين”.

ويكشف خلال حديثه عن “إحالة 927 مخالفا إلى هذه المحكمة، وتم تغريم 509 أشخاص وفقًا للمادة 20 و21 من قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013، منذ بداية العام وحتى 16 إيار المنصرم”.

ويكمل، أنه “إذا لم ينفذ المدعو ما هو مطلوب منه بعد حضور المحكمة، تتم إحالته إلى المحاكم الجنائية. وقد تمت إحالة نحو 515 حالة إلى محاكم الجنح لعدم الامتثال”.

غياب خطط الطوارئ

ويؤشر حيدر أحمد نوري، عضو الجمعيات الوطنيّة للصليب الأحمر/ القسم الصحي، نقصا ملحوظا في الوعي والإجراءات المتعلقة بالسلامة المهنية في العراق، مشيرًا إلى أن “العمل في جانب التوعية لا يتلقى متابعة كثيفة من الجهات المعنية”.

ويقول نوري: أن “العديد من البنايات والمؤسسات الحكومية والمنشآت الخاصة تفتقر إلى سلالم الطوارئ وخطط الطوارئ، مما يجعلها عرضة للحوادث الكارثية مثل حادثة مجمع الليث وحادث العرس في الحمدانية، التي أودت بحياة عشرات الضحايا نتيجة غياب الاهتمام والرقابة على هذه القضايا”.

ويضيف نوري خلال حديث لـ”طريق الشعب”، ان هناك أهمية في زيادة الوعي وتقديم تدريبات تتعلق بالإسعافات الأولية لمواجهة الحالات الطارئة عند حدوثها.

ويشير الى ان “الجامعات الحكومية والأهلية، التي تحتوي مختبرات كيميائية فيها مواد خطرة، نادرًا ما تُعنى بتوعية السلامة والتعامل والوقاية، ما يعرض حياة العاملين والطلاب للخطر”، مؤكدا تعرض عميد إحدى الجامعات للتسمم بسبب غياب الآلية الصحيحة في التعامل مع المواد الكيميائية وعدم وجود أفراد متخصصين في السلامة المهنية للتوعية والرقابة.

ويوضح نوري، أن “هناك العديد من الحوادث الأخرى التي تمت تغطيتها حفاظًا على سمعة المؤسسات، بدلاً من اتخاذ الإجراءات الصحيحة لمنع تكرارها”.

ويؤكد، أن غياب السلامة المهنية يجعل من المؤسسات “قنبلة موقوتة”، مشددًا على ضرورة تعزيز الرقابة والمتابعة ووضع إجراءات احترازية فعالة، مشددا على أهمية توفير تدريب مكثف ومستمر على الإسعافات الأولية والتعامل مع الطوارئ، لضمان سلامة العاملين والطلاب والمواطنين بشكل عام.

************************************************************

مفتشية صلاح الدين تطالب بتدخل فوري تحت بند «الخطر».. سامراء على لائحة التراث العالمي

بغداد – تبارك عبد المجيد

يتجاوز عمر مدينة سامراء الأثرية ألف عام، وتُعد واحدة من أبرز المعالم التاريخية في العراق، وبسبب أهميتها التاريخية والحضارية، أُدرجت سامراء في لائحة التراث العالمي لليونسكو. لكنها وُضعت تحت لائحة الخطر نتيجة التحديات الكبيرة التي تواجهها، أبرزها هيمنة بعض الجهات على هذا الصرح التاريخي، مما يعيق جهود الحفاظ عليها.

وتقع مدينة سامراء التاريخية، على الضفة الشرقية لنهر دجلة على بعد 120 كم شمال بغداد، وتتمتع بتاريخ غني ومعماري فريد. وتأسست سامراء كعاصمة للدولة العباسية في 221هـ من قبل الخليفة المعتصم بالله، وسرعان ما ازدهرت تحت اسم “سر من رأى”.

وشهدت المدينة توسعات عمرانية كبيرة عبر العصور، حيث حفر هارون الرشيد أول نهر وشيّد فيها أول قصر. بينما أسس الخليفة المتوكل مدينة المتوكلية وبنى الجامع الكبير ومئذنته الملوية الشهيرة.

وأحاط ناصر الدولة الحمداني المدينة بسور في 333هـ، وأعيد ترميم السور في 1250هـ. وفي فترة الحكم العثماني، بُني أول جسر على نهر دجلة في 1881م، وشهدت المدينة مشاريع عمرانية مهمة في القرن العشرين، أبرزها مشروع الثرثار للري في 1952م.

وتضم سامراء العديد من المعالم الأثرية مثل جامع سامراء ومئذنته الملوية، وجامع أبي دلف، وقصور عديدة كقصر بلكوار وقصر الجوسق الخاقاني. سُجلت المدينة على قائمة التراث العالمي في 2007، مما يعزز مكانتها كواحدة من أبرز المدن التاريخية في العالم الإسلامي.

ضعف الجهد الحكومي

يذكر أستاذ الآثار في جامعة سامراء، انمار المرسومي أن “مدينة سامراء تعاني من سوء الوضع الاقتصادي بسبب قلة النشاط السياحي والديني، وتقدر نسبة العاطلين فيها ٤٥ في المائة”.

ويدعو المرسومي عبر “طريق الشعب”، الحكومة الى وضع خطة شاملة لتطوير المواقع الأثرية في سامراء، تشمل عمليات الصيانة، الترميم، لجعل المنطقة تحقق مردودا ماليا للسكان عبر القطاع السياحي”.

ويقول: أن “معظم هذه المواقع تشهد الآن عمليات ترميم غير مدروسة، الأمر الذي يؤدي الى تدهورها مع مرور الوقت. إن عمليات التأهيل الشاملة تتطلب جهوداً مكثفة ودعماً مالياً قوياً”.

ويضيف أن المواقع الأثرية في سامراء “تتميز بعنصرين رئيسيين: العنصر الديني والعنصر الأثري، وأن تطويرها واستغلالها بشكل صحيح يمكن أن يعود بالفائدة الاقتصادية على سكان المنطقة، ويعزز السياحة في العراق بشكل عام”.

ويبين المرسومي، ان التحديات التي تواجه عملية التطوير، تتمحور حول نقص البنية التحتية مثل الفنادق والمراكز الصحية، وأهمية توفير الأجواء المناسبة للزوار بما في ذلك وجود محال وأسواق قريبة من المواقع الأثرية.

ويخلص أنمار الى ضرورة تدريب الكوادر المتخصصة ونقل التقنيات الدولية في مجال التأهيل والترميم، مشيراً إلى أن الدعم الحكومي لهذه الجهود محدود وضعيف، ما يتطلب جهوداً إضافية من قبل قطاعات المجتمع المختلفة لتحقيق الأهداف المرجوة.

قيود أمنية

من جانبه، يقول ثابت عامر، ناشط ومهتم في الجانب الآثاري، إن “محافظة صلاح الدين تحتوي على ملوية سامراء بالإضافة إلى ملوية العباسية وملوية أبو دلف، والتي تعتبر أيضاً ذات أهمية كبيرة”، موضحا أن “هناك آثاراً من الحقبة الآشورية ومقابر لشخصيات دينية ومراقد دينية، إلا أن الجانب الحكومي غائب بشكل ملحوظ في هذا الشأن”.

ويشير عامر خلال حديث مع “طريق الشعب”، الى الأهمية الاجتماعية والاقتصادية لهذه المواقع لسكان المنطقة، كما ترتبط بتاريخهم وإرثهم العقائدي. ومع ذلك، لا توجد أي جهود للترميم أو الصيانة أو محاولة لإعطائها أهمية أو فتحها أمام الزوار، بخاصة سامراء التي تعاني من قيود أمنية كبيرة تجعل الدخول إليها صعبًا حتى على سكان المحافظة، ما يزيد من الصعوبات أمام السياح.

ويتهم المتحدث السلطة المحلية بإهمال هذه المواقع بشكل كبير. بينما هناك اهتمام من بعض المنظمات فقط في الشرقاط عند الآثار الآشورية، حيث يقام مهرجان سنوي هناك. أما سامراء فهي مهملة تمامًا وتحت حماية نقاط أمنية، وقد تعرضت لمحاولات تخريب في عام 2014 من قبل داعش، وكذلك محاولات لاحقة لاستهداف الملوية من قبل فصائل مسلحة وإدخالها في مأزق طائفي، بحسب عامر.

830 موقعا أثريا

من جانبه، يقول سالم عبد الله، مدير مفتشية آثار وتراث محافظة صلاح الدين، أن “المحافظة تحتضن أكثر من 830 موقعًا أثريًا، منها 34 في قضاء الشرقاط، بما في ذلك مدينة آشور”، مضيفا أن “المحافظة تحتوي على موقعين ضمن قائمة الآثار والتراث العالمي لليونسكو، وهما قلعة آشور ومدينة سامراء، ما يضفي على المحافظة طابعا متميزا، خاصة أن العراق يحتوي على 6 مواقع في القائمة، منها اثنان في صلاح الدين”.

ويضيف عبدالله في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان “الموقعين الأثريين يقعان الان تحت لائحة الخطر، للأسف الشديد”، موضحًا أن “اليونسكو تمتلك بندين: الأول للمواقع الاعتيادية، والآخر للمواقع الخطرة”.

وبالحديث عن أسباب وضع المواقع ضمن لائحة الخطر، يبيّن عبد الله أن “قلعة آشور أدرجت بسبب تأثير مشروع سد مكحول المزمع إنشاؤه والذي ألغي الآن. وتعمل الجهات المعنية على صيانة مستمرة للموقع لإخراجه من قائمة الخطر”، لافتا إلى “وجود اجتماعات إلكترونية مع اليونسكو وبعض المختصين تحاول انتشال الموقع من بند الخطر”.  ويتأمل عبد الله أن يخرج الموقع خلال العام القادم من لائحة الخطر، إذا ما تضافرت الجهود.

وعن موقع مدينة سامراء، يقول عبد الله أن الخطر جاء بسبب وجود تجاوزات عليها بالإضافة إلى ممارسات خاطئة في جانب حمايتها، محذرًا من الخطر المحدق الذي تشهده هذه المدينة، مشيرا الى أن “المفتشية قدمت العديد من الدعاوى القضائية ضد المتجاوزين، لكن الأمر أكبر من إمكانيات المفتشية، ويتطلب تدخلا من جهات عليا لحل المشكلة”.

ويختتم حديثه بأن مدينة سامراء تعد أكبر “موقع تراث عالمي في العالم من ناحية المساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب ٤٠ كيلومترًا مربعًا”.

***********************************************************

الصفحة الرابعة

استراتيجية وطنية تستهدف تمويل المشاريع ترقيع حكومي لتداعيات الإفراط في الإنفاق التشغيلي

بغداد ـ محمد التميمي

أطلق البنك المركزي العراقي، اخيراً، الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق في سنوات 2024-2029، والتي تستهدف تمويل المشاريع الاستراتيجية غير الممولة  من الموازنة العامة، التي ترتفع فيها النفقات التشغيلية على حساب الاستثمارية.

يقول مختصون ان الحكومة وضعت نفسها في هذا المأزق، نتيجة لعدم وجود منهج اقتصادي ومالي سليم

،واطلاق تعيينات زبائنية بشكل كبير وزج ملايين الموظفين في اجهزة الدولة، ما اضطرها الى اللجوء لمثل هذه الاجراءات، لكنهم يعتقدون ان هذه الاستراتيجيات ستكون حبرا على ورق ما لم تقرن بتنفيذ سليم وصحيح ومتابعة ورقابة.

 تمويل مشاريع استراتيجية

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم قال في كلمة له في حفل اطلاق الاستراتيجية: إن «الحكومة وضعت رؤية اقتصادية بشأن سياسة الاقتراض، تتمثل بأن يتم توجيه مسارات الاقتراض نحو مفاصل التنمية، من خلال تمويل المشاريع الاستراتيجية، التي لا يمكن تمويلها من الموازنة العامة للدولة، والتي يمكن أن تسهم في رفع مستوى التنمية في البلد».

وجرى إطلاق هذه الاستراتيجية من قبل البنك المركزي، والتي تم اعدادها بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتنمية.

وقال الوزير في كلمته، أن هذه الاستراتيجية تتزامن مع الانتهاء من إعداد خطة التنمية الخمسية، مبينا ان «استراتيجية الإقراض يمكن أن تسهم في زيادة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وايلاء المشاريع الصغيرة والصغرى والمتوسطة، اهتماما خاصا من خلال زيادة الائتمان الممنوح لها بنسبة 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي».

وأكد ان هذا التوجه «من شأنه ان يسهم في تمويل المزيد من المشاريع، وإعطاء القطاع الخاص مساحة جيدة ليكون شريكا حقيقيا في تحقيق أهداف التنمية، فضلا عن التقدم الى الامام لتحقيق حالة من التنوع الاقتصادي، ومن ثم تقليل الاعتماد على النفط».

نتيجة ارتباك المالية العامة

النائب السابق لمحافظ البنك المركزي العراقي احسان الياسري، أكد انه «منذ العام 2014، وتحديدا بعد الازمة المزدوجة التي مر بها العراق: ازمة انخفاض اسعار النفط من جهة، وازمة اجتياح عصابات داعش الارهابية للعراق، وتسليط كل جهد الدولة الامني والاقتصادي والعسكري لتأمين الاحتياج الامني، حصل ارتباك كبير في المالية العامة، ما استدعى من البنك المركزي إطلاق مبادرته المعروفة: مبادرة الخمسة تريليون دينار، والتي تطورت الى حوالي 13 تريليون دينار».

واضاف قائلاً ان «البنك المركزي اطلق مبادرة جديدة وهي الاستراتيجية الوطنية للإقراض وستستمر لمدة خمس سنوات، وهي واحدة من ادوات السلطة النقدية غير الاعتيادية او الاستثنائية، التي تمثل تطورا كبيرا في منهجية البنوك المركزية، لدعم التنمية ودعم المالية العامة».

واوضح في سياق حديثه مع «طريق الشعب»، ان «معظم موازنات الدولة العراقية كما هو معروف، منذ سنوات تصدر بعجز، بسبب الافراط في التوظيف العام، وتخصيص معظم موارد النفط وموارد المالية العامة للنفقات التشغيلية والرواتب، وبالتالي اصبح المستثمر والقطاع الخاص في ازمة كبيرة تمثلت بصعوبة الحصول على تمويل».

وواصل المتحدث  القول : انه منذ عام 2014 «كان البنك المركزي يقود العديد من المبادرات الاقراضية، كان الابرز من بينها مبادرة الاقراض للإسكان، من خلال المصرف العقاري وصندوق الاسكان، والتي حققت طفرة كبيرة في قطاع الاسكان. اذ حصل الاف العراقيين على وحدات سكنية سواء كانت في المجمعات السكنية او خارج المجمعات السكنية. كما حصل الالاف منهم على قروض لبناء وحدات سكنية على الاراضي التي يمتلكونها».

وبين، ان «الاستراتيجية مكملة لمنهج البنك المركزي في دعم التنمية وتوفير السيولة والتيسير المالي للقطاع المصرفي، حتى يتمكن من الاقراض، لان البنك المركزي بحكم قانونه لا يستطيع اقراض الحكومة او اقراض المصارف، لكنه يوفر الاموال لدعم سيولة المصارف. بما معناه انه يقوم بالإقراض بشكل غير مباشر».

ولفت الى ان هذه الاستراتيجية التي ستستمر لخمس سنوات «تستهدف المشاريع الاستراتيجية، التي لا يمكن ان تخصص لها موارد من المالية العامة او من الموازنة، حيث سيتم توفير القروض لها، وكذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر».

واوضح، ان «البنك المركزي وضع هذه الاستراتيجية، بعد ان اوقف مؤقتا مبادراته التي كانت قائمة منذ 2014 والى الان، حيث اعاد دراستها وتقييمها، والان اطلق هذه الاستراتيجية الوطنية التي نأمل ان تحقق طفرة نوعية في قدرة القطاع الخاص على العمل والاسهام في التنمية الوطنية، وذلك لان المصارف الحكومية او القطاع المصرفي عموما لا توفر موارده الخاصة مبالغ كبيرة للمستثمرين والى القطاع الخاص واصحاب المجمعات الصناعية واصحاب المجمعات السكنية والمستثمرين الزراعيين».

قصور في الرؤية

الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان قال: ان «الحكومة ورطت نفسها في طريق غير سليم، بسبب رفع الانفاق التشغيلي الذي لا يخلق دخلا ولا استثمارات. والسبب الرئيس هو انها ترغب في تشغيل اكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل، لكن بدون إنتاج».

واضاف انطوان لـ»طريق الشعب»، انه «يفترض ان يتم تشغيل هؤلاء العاطلين في منطقة انتاجية تخلق دخلا اخر وفرص أعمال، وتغنينا عن الاستيرادات العشوائية التي تأتي من دول الجوار، بدل ان ننفق بدون انتاج وواقع مادي. يجب ان تنتج حتى تستغني عن صرف نفقات خارجية، ولكي نخلق فرص عمل للعاطلين ونقضي على البطالة، ونخلق انتاجا ماديا بالداخل».

وعدّ انطوان وجهة نظر الحكومة في هذا الاطار «غير سليمة»، مؤشرا «عدم وجود فهم بأن القطاع الخاص هو الاساس والذي يمكن ان يطور هذه العملية»، مبينا ان «زج ملايين الموظفين في اجهزة الدولة، هو بحد ذاته مشكلة تدلل على عدم فهم حقيقي للوضع العام في البلاد. اليوم لدينا اكثر من أربعة ملايين ونصف المليون موظف مستهلك غير منتج. بينما الحاجة الفعلية لا تتجاوز مليون موظف» طبقا لحديثه.

واكد أن «هذا خطأ جسيم ترتكبه الحكومة ولا تعرف كيفية معالجته، فحتى بالنسبة لشبكة الحماية الاجتماعية، نرى ان هناك توزيعا للرواتب بدون تقديم اي خدمات. بينما يفترض بدل انشاء شبكة الحماية الاجتماعية، ان نخلق فرص عمل لهؤلاء في مهن عديدة، خصوصاً لخريجي الكليات الذين يتجاوز عددهم سنويا اكثر من 200 الف».

وتابع حديثه بالقول: ان «البنك المركزي سبق وان طرح عبر البنوك مبادرة الخمسة تريليون دينار، ووزعها بين قطاع البناء والانشاء والقطاع الصناعي والقطاع الزراعي. ولم تكن هناك استجابة او تعاون، لأن التعليمات الموضوعة لهذه العملية كانت غير واضحة، وصارت تمول او تقرض عن طريق البنوك الأهلية، والتي لم تحقق جدواها».

واكد، ان «التعقيدات والروتين والبيروقراطية احد اهم الأسباب في عدم نجاحها، لذا نحن بحاجة الى وضع أساليب حديثة رقابية دقيقة لمتابعة هذه القروض، ومعرفة المكان الذي تذهب اليه، وان تصرف في قطاعات إنتاجية زراعية وصناعية وسياحية، وكذلك النقل والمواصلات، حتى تجد فائدتها وجدوها».

وخلص الى القول ان «الاستراتيجيات هي كلام يكتب على ورق، بينما تبقى العبرة في تنفيذ هذه الاستراتيجية، اذالم يكن هناك تنفيذ سليم وصحيح لهذه الاستراتيجيات. نعم هناك خطط لكن المشكلة الكبرى في التنفيذ.

*************************************************************************

«طريق الشعب» تستطلع آراء المواطنين حول حال الكهرباء المعاناة تتواصل وفترات الانقطاع تتباين من منطقة إلى أخرى

بغداد – سيف زهير

مع حلول أول أسابيع فصل الصيف وما رافقها من ارتفاع في درجات الحرارة، لم تمهل الكهرباء المواطنين كثيرا قبل أن تعيد مشاهد انقطاع الطاقة ولساعات طويلة في الكثير من مناطق البلاد. وزارة الكهرباء التي أعلنت في وقت سابق أنها اعدت العدة الى الصيف الحالي، وأنها تسعى الى زيادة الانتاج قياسا بنسبته في العام الماضي، وجدت نفسها مضطرة الى التبرير لما حصل قبل حوالي اسبوع بعد الانقطاعات الكبيرة التي اثارت استياء المواطنين. واستطلعت «طريق الشعب» آراء الأهالي في أكثر من منطقة بخصوص الطاقة الكهربائية، حيث أكدوا أنهم ما زالوا يعانون من الانقطاعات اضافة الى عدم التعاطي السريع مع الاعطال التي تحصل.

متى تحل المشكلة؟

المواطنون وقبل أي اجابة أخرى عن سوء خدمات الطاقة، يعزون أسباب ذلك الى الفساد المالي والاداري الكبير والهدر الذي يبلغ حوالي 80 مليار دولار على الكهرباء دون تحقيق أي نتيجة تذكر في هذا الميدان.

كما ويعزوا مختصون تكرر الانقطاعات لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف إلى تردي البنية التحتية لمحطات الكهرباء، وعدم توفر الوقود اللازم اذ يعتمد العراق على الغاز الايراني المستورد لتلبية الطلب المتزايد لتوليد الكهرباء ومواجهة انقطاع الخدمة. فيما تسعى وزارة الكهرباء الى رفع انتاجها الى  28 الف ميغا واط لتتجاوز نسبة العام الماضي. ويحتاج العراق إلى 35- 40 ألف ميغاواط لتوفير الكهرباء على مدار 24 ساعة دون انقطاع وفقاً، لما قاله نائب رئيس لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، حسن الأسدي في تصريحات سابقة.

واستطلعت «طريق الشعب» اراء المواطنين للتعرف على أوضاع الطاقة الكهربائية في ظل هذه الأجواء الحارة، لتجد من خلال احاديثهم أن أزمة انقطاع الكهرباء مستمرة ولكن باشكال مختلفة، حيث تتباين حدتها في المنطقة الواحدة بشكل لافت.

الأزمة مستمرة

يقول المواطن علي محمود أن «أهالي المقدادية يشكون من غياب العدالة في التوزيع وتذبذب التيار الكهربائي الذي ادى الى احتراق عشرات الاجهزة وعدم الاستفادة من الاوقات الضئيلة التي تتوفر فيها الطاقة».

ويوضح محمود خلال حديثه مع «طريق الشعب» أن «مشكلة الكهرباء ما زالت مستمرة رغم مرور 7 رؤساء وزراء تعاقبوا على حكم العراق وخمسة دورات نيابية طيلة 20 عام، مع انفاق قرابة 100 مليار دولار وعشرات مذكرات التفاهم التي وقعت مع شركات اجنبية، وهذه معطيات واقعية تشير الى فشل منظومة الحكم وقوى الفساد التي تحكم قبضتها على مفاصل الدولة».

من جانبه، تحدث المواطن قاسم جبر وهو من منطقة شهداء البياع (سوق رضا) عن انقطاع مستمر للكهرباء في المنطقة.

ويكشف جبر خلال حديثه مع «طريق الشعب»، عن وجود انقطاعات اخرى «مستمرة منذ أسبوع في المحلة  ٨٧٥ للزقاق ٤٤ تسببت بضرر كبيرة الى الاهالي حيث تم قطع الطاقة دون سابع انذار وبدون خطة بديلة او طارئة وخصوصا هذه الايام هي فترة امتحانات لطلبة الصف السادس الاعدادي».

ولم يختلف الحال عن مدينة الصدر (الثورة) التي أكد اهلها لـ»طريق الشعب» وجود عدة انقطاعات ومنها في القطاع 32 محلة 544 الزقاق 16»، لافتين الى وجود «عجز من قبل موظفي الكهرباء لتصليح الكابينة الرئيسية بسبب المتجاوزين في سوق مريدي»، بينما كان الحال افضل في مناطق أخرى داخل المدينة.

المواطن علي الطائي في منطقة الثعالبة اشار من جانبه الى ان الكهرباء تاتي لمدة 5 دقائق وتنقطع مجددا ولا احد يعرف السبب لغاية الان، فيما افادت المواطنة ورود علي من اهالي بغداد الجديدة (شارع الملجأ) بان الكهرباء ما زالت منقطعة ليوم كامل.

وفي مدينة الحسينية، تنقطع الطاقة الكهربائية لساعات طويلة عن بعض المحلات السكنية، فيما تغذي مناطق أخرى بشكل أفضل بكثير، الأمر الذي دعا اهالي المنطقة للتساؤل من خلال «طريق الشعب» عن اسباب هذا الاختلاف في ساعات التجهيز داخل نفس المدينة.

مناشدات كثيرة

هذا ووجه أهالي حي العامل من خلال «طريق الشعب» مناشدة لايجاد حل مناسب وسريع لانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة.

وقال أهالي محلة  ٨٧٣ الزقاق 10 أنهم «خاطبوا دائرة كهرباء حي العامل ولا توجد حلول لغاية الآن»، داعين الى «انهاء هذه الازمة وعدم الاكتفاء بالحلول الترقيعية لاحد الملفات التي كلفت البلاد مبالغ طائلة».

وفي جانب آخر من الكرخ، ناشد أهالي منطقة الخطيب (الطابو الاصولي) محلة 448 زقاق 42 لايصال صوتهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي منذ فترة طويلة والتخبط في عملية التوزيع.

وقال المواطن ناظم العيسى لـ»طريق الشعب»، أن «وزارة الكهرباء استجابت في وقت سابق لمناشدات اهالي المنطقة ونصبت محولة كهربائية للتخفيف عن العبء الحاصل على المنطقة، ولكن المحولة وللأسف لا تعمل سوى لبيت شخص واحد»، مبينا أن الأهالي «قدموا الشكاوى في قسم كهرباء الشعلة لكن الجهة المعنية اجابت بأنه لا توجد اسلاك وأن المنطقه باقيه بدون كهرباء».

أما أهالي الرضوانية الشرقية (مقاطعة 15)، فقد وجهوا مناشدة أخرى إلى مدير توزيع فرع الكرخ، مبينين أن «محطة أبو سمك تعاني من انقطاع  الكهرباء بشكل متكرر ولساعات طويلة من مغذي 33 محطة  خان ضاري». وأوضح الأهالي أن «الانقطاع اضر كثيرا بالاهالي ومن غير المعقول ان يطول العطل لاكثر من 15 ساعة».

خارج بغداد أيضا

من جانب آخر، تحدث أهالي منطقة حي الرحمة الثانية في محافظة ميسان إلى «طريق الشعب» عن معاناتهم الخدمية الكبيرة وبضمنها الكهرباء.

وقال المواطن راضي عبد الزهرة، أن «المنطقة معدمة وتلقينا الوعود الكثيرة منذ عام 2012 ولكنها ما زالت بلا تبليط او مجاري فيما تشهد سوء خدمي على صعيد الكهرباء من حيث الاعطال المتكررة وفترات الانقطاع».

واستطلعت «طريق الشعب» اراء الاهالي في اكثر من منطقة داخل ميسان، حيث وجدت ان ساعات التجهيز للطاقة افضل من بعض المحافظات، فضلا عن استقرارها ليلا، لكن وبعد ساعات متاخر من يوم امس تراجعت خدمة الكهرباء في مناطق مثل الثورة رغم انها كانت افضل في الايام الماضية.

واحتج يوم أمس اهالي منطقة النجمي في البصرة بسبب المشاكل التي ترافق ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية.

وقال احد ابناء المنطقة لـ»طريق الشعب»، أن «الاهالي تجمعوا للاحتجاج ودعوا الجهات المعنية الى الاطلاع على واقع الكهرباء واسباب الاعطال المتكررة التي اضرت كثيرا بالمواطنين».

وفي البصرة ايضا، وثق احد المواطنين صراخ والدته، داخل مستشفى البصرة التعليمي، بعد انقطاع الكهرباء لساعات. ونشر المواطن مقطع فيديو اطلعت عليه «طريق الشعب» يوثق فيه، صراخ والدته، بعد انقطاع الأوكسجين بسبب انطفاء الكهرباء في المستشفى.

وعلى ما يبدوا فان غالبية المناطق تشكو من تدهور الكهرباء بشكل متباين بين مكان واخر، لكن يمكن القول انه لا توجد منطقة او محافظة راضية عن تجهيز الكهرباء في حال طرح السؤال على سكانها واستطلاع رأيهم حول التجهيز الكهربائي مع بدء فصل الصيف وقبل ان يحل الانقلاب الصيفي الحقيقي.

وفي جولة بسيطة في مواقع التواصل الاجتماعي من جميع المحافظات حول تجهيز الكهرباء، يؤكد الجميع ايضا تردي التجهيز الكهربائي، فيما تشهد محافظات مثل ديالى والانبار شكاوى عن انقطاع شامل لساعات طويلة وليس فقط تردي التجهيز.

وتؤكد وزارة الكهرباء أن اولويات عملها تتمثل بزيادة الانتاج من خلال تحسين البنية التحتية وهي تسعى جاهدة الى اضافة وحدات انتاجية جديدة واتمتمة شبكات النقل والتوزيع وتحديدها وتوزيعها وادخال الطاقة المتجددة، فيما تعول أيضا على مشروعات الربط الكهربائي مع عدد من دول الجوار لحل الازمة.

**********************************************************

الصفحة الخامسة

تدخل عن طريق منافذ حدودية غير رسمية ربع العراقيين يدخنون ومعظم السجائر غير مفحوص

متابعة – طريق الشعب

أثارت التصريحات الأخيرة لمعاون مدير برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة، وسيم كيلان، بشأن احتمالية تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق في البلاد بسبب التدخين، رعبا ومخاوف في صفوف المجتمع، الأمر الذي يستدعي الوقوف عند هذه الظاهرة السلبية والبحث عن اسباب زيادة أعداد المدخنين.

ويرى متابعون أن رخص أسعار السجائر وسهولة الحصول عليها، حتى بالنسبة للأطفال والمراهقين، وعدم تطبيق قانون مكافحة التدخين وإبقاءه حبرا على ورق منذ إقراره قبل نحو 12 عاما، كلها أسباب أدت إلى اتساع ظاهرة التدخين، في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الصحي ضعفا في تقديم الرعاية الصحية والخدمات للمرضى، ومنهم المصابون بإمراض مزمنة ناتجة عن التدخين. إذ يشكل هؤلاء الثقل الأكبر على القطاع الصحي.

وتزخر الأسواق المحلية بعشرات الأنواع من السجائر، التي تدخل البلاد بشتى الطرق الرسمية وغير الرسمية. ويشير العديد من المراقبين إلى أن غالبية هذه السجائر غير خاضعة للفحص والسيطرة النوعية للتأكد من جودتها ودول منشأها.

مخاطر كبيرة

في حديث صحفي، يقول المستشار الاقدم في الصحة الدولية د. شاكر جواد، ان “ الثابت في استخدام السجائر التقليدية او الالكترونية والتي تسمى محلياً (فيب) او الاركيلة وغير ذلك، هو ان جميعها يحمل مخاطر كبيرة جداً.

وهذا مثبت بدراسات علمية رصينة. فحتى السجائر الالكترونية، رغم انها حديثة نسبياً، ذكرت الدراسات ان لها مخاطر عديدة قد تفوق مخاطر السجائر التقليدية في بعض الاحيان. إذ ان الادعاء بأن هذه السجائر بلا مخاطر او اقل مخاطر من السجائر التقليدية، غير مستند إلى أسس او دراسات علمية”.

ويلفت جواد إلى ان “نسبة المدخنين في العراق تقدر بنحو 22 في المائة من عدد السكان، نساء ورجالا. لكن نسبة التدخين بين الرجال هي الاعلى وتقدر بنحو 36 في المائة”، منوّها إلى ان “نسبة النساء المدخنات في ارتفاع مستمر، خصوصاً ممن يدخّن السجائر الالكترونية والأركيلة”.

لكنه يشير إلى ان “العراق ليس البلد العربي الأعلى في نسب المدخنين. إذ الاردن هي الاولى بنسبة 40 في المائة وبعدها تأتي لبنان. فالعراق يعد من الدول المتوسطة في نسب المدخنين، لكن مشكلته الاساسية هي ان اسعار السجائر فيه رخيصة وفي متناول المراهقين. وهؤلاء سوف يكونون مدخنين مدمنين، وسيرفعون نسبة المدخنين ويشكلون ضغطا اضافيا على القطاع الصحي”.

الصحة: ضرورة مكافحة الظاهرة

يُرجّح أن يقتل التدخين في العراق شخصا كل 10 دقائق - وفقاً لآخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة.

وقد شددت الوزارة على أهمية مكافحة الظاهرة وتحجيمها في ظل دخول أنواع من السجائر والتبغ إلى البلاد، غير خاضعة للرقابة والفحوصات المختبرية بشكل صحيح، وهو ما يؤثر في الصحة العامة.

وقال معاون مدير برنامج مكافحة التبغ في الوزارة، وسيم كيلان انه “من المرجح تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين في العراق”، مضيفا ان “20 في المائة من العراقيين الذين بلغوا سن الـ 18عاماً أو أكثر يدخنون التبغ بأنواعه المختلفة. فيما يعاني 40 إلى 50 في المائة من المواطنين، التدخين السلبي، بسبب تعرضهم غير المباشر لدخان التبغ”.

وأوضح في تصريح متلفز أن “الغالبية العظمى من المدخنين هم من الرجال”.

فيما أشار إلى ان “التدخين المبكر يؤثر في نمو الدماغ. حيث توجد اليوم سجائر إلكترونية على شكل مبراة أقلام تنتشر في المدارس”، مؤكداً انه “شخّصنا وجود مواد سامة وأخرى مخدرة في السجائر العادية والإلكترونية والمعسّل.

كما أن السجائر الإلكترونية تحتوي على 127 مادة سامة بينها الرصاص”.

ولفت إلى أن “الإنفاق على التدخين يصل إلى 6 مليارات دينار يومياً”، مبينا أن “هناك صعوبات تعترض تطبيق قانون مكافحة التبغ، وهناك مساعي لإعداد مشروع قانون جديد للحماية من أضرار التبغ، يتضمن آليات واضحة للتطبيق”.

وتواجه وزارة الصحة انتقادات واسعة لعدم قدرتها على تطبيق قانون مكافحة التدخين، خصوصاً داخل المؤسسات والنوادي والاستراحات ووسائل النقل.

ارتفاع نسبة المدخنين بين طلبة المتوسطة

من جانبه، يقول مدير شعبة مكافحة التدخين في وزارة الصحة، عباس جبار، أن “الشعبة اجرت عام 2019 مسحاً في المدارس المتوسطة، التي تبلغ أعمار طلبتها بين 13 و15 سنة، فوجدت أن نسبة التدخين لدى هذه الفئة مرتفعة جداً”.

ويوضح في حديث صحفي أن “نسبة التدخين بين هذه الفئات العمرية كانت تبلغ 14.8 في المائة، ونحن نرجح انها قد ارتفعت الآن بنسبة كبيرة، خصوصاً مع انتشار السجائر الالكترونية، التي يفضلها المراهقون وصغار السن”، منوّها إلى ان “قانون مكافحة التدخين لا يزال غير مطبق بشكله الصحيح، ولا تزال شركات السجائر غير ممتثلة لشرط احتواء علب السجائر على تحذير من الأمراض التي يسببها التبغ. إذ لم تعمل الشركات أو المستوردون بذلك، حتى شركة سومر التي تُحسب على وزارة الصناعة”.

لا إحصاءات لكميات السجائر المستوردة

إلى ذلك، يؤكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، أن السجائر التي تدخل إلى العراق غير خاضعة لجهاز التقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارته، عازيا ذلك إلى دخولها عبر منافذ حدودية غير رسمية.

ويوضح في حديث صحفي أن الوزارة ليس لديها أي مؤشرات أو بيانات عن تجارة السجائر وكمياتها ونسبة استهلاكها داخل البلاد، فضلا عن عدم امتلاكها إحصائية بأنواع السجائر المباعة في الأسواق المحلية ومدى جودتها ودول منشأها، لا سيما أن أنواعا منها تباع بأسعار زهيدة جدا.

*****************************************************

مزارعون: النخلة فقدت جدواها الاقتصادية دعوات لتنويع المحاصيل الزراعية في البصرة

متابعة – طريق الشعب

دعت شعبة أشجار النخيل في دائرة زراعة البصرة، المزارعين إلى تنويع محاصيلهم لضمان حصولهم على مردودات مالية مناسبة وتحقيق اكتفاء ذاتي من المحاصيل الضرورية. يأتي ذلك في الوقت الذي فقدت فيه أشجار النخيل جدواها الاقتصادية.

وقال مدير الشعبة عبد العظيم الصريح، ان  دائرته تشجع المزارعين على تنويع المحاصيل، مضيفا في حديث صحفي ان أشجار النخيل تنتج محصولا موسميا، في حين يعتني الفلاحون بها طوال العام.

وتابع قائلا: «لذلك، نحن نشجع على تنويع المحاصيل، حتى يتمكن المزارعون من تحقيق مردودات مالية طوال العام، كأن يزرعوا مثلا البرسيم والخضراوات».

ويشكو مزارعون بصريون من الأضرار البالغة التي تعرضت لها أراضيهم خلال سنوات الحروب، مشيرين إلى أن الألغام الأرضية أضرت بأشجارهم وأثرت على خصوبة التربة.  وفي حديث صحفي، قال المزارع خلف محمد جابر، أن البصرة فقدت خلال الحروب أكثر من 7 ملايين نخلة، وما بقي لا يتعدى المليون نخلة، مبينا أنه سيكون من الصعب تعويض النخيل المفقود.

فيما تحدث المزارع عبد الرحمن خالد، عن مشكلة شح المياه، والتي تعيق زراعة النخيل، مشيرا إلى ان أشجار النخيل لم تعد ذات جدوى اقتصادية، لا سيما ان المياه لا تزال مالحة وشحيحة.

واشار إلى انه «لدينا قنوات مائية، لكنها ضيقة ولا يمكنها نقل الماء إلى النخيل»، لافتا إلى ان مياه شط العرب تحوّلت إلى اللون الأسود وأصبحت غير صالحة لسقي المزروعات، بسبب تصريف مياه الصرف الصحي في النهر.  وطالب المزارعون الجهات المعنية بالقطاع الزراعي، بدعمهم من خلال توفير المياه والأسمدة، ومساعدتهم في تسويق محاصيلهم.

***********************************************

مزارعو العنبر في الديوانية: الحكومة أفقدتنا هويتنا الزراعية!

متابعة – طريق الشعب

ابدى مزارعو الرز العنبر في محافظة الديوانية، امتعاضهم من الخطة الزراعية للموسم الصيفي الحالي، التي أقرتها أخيرا وزارة الموارد المائية بالتنسيق مع وزارة الزراعة، مشيرين إلى ان الخطة تشمل مساحات قليلة من الأراضي.  وطالب المزارعون في تظاهرة نظموها أخيرا في قضاء الشامية، بأن تشمل الخطة الزراعية جميع أراضيهم بنسبة 100 في المائة، مؤكدين أن محافظتهم منكوبة زراعيا وفلاحيها يشعرون بخيبة أمل، وان الخطط الزراعية خلال السنوات الأخيرة أفقدت محافظتهم هويتها الزراعية، والمعروفة بالرز العنبر.  وقال أحد المزارعين المتظاهرين في حديث متلفز على قناة «السومرية»، أن «الدولة ستقضي على هويتنا الزراعية، والمتمثلة في الرز العنبر».

فيما قال مزارع آخر أن الفلاحين سيواصلون هجر أراضيهم والانتقال إلى المدن «إذ لم تعد هناك زراعة. والدولة تتذرع بعدم توفر المياه الكافية».

ولفت مزارع ثالث إلى أن «الخطة الزراعية الأخيرة، التي تشكل نسبة 30 في المائة من الأراضي، ستذهب مثل العام الماضي إلى المتنفذين وأصحاب الأراضي الواسعة. بينما يبقى الفلاح يعاني الإهمال».

وأشار العديد من المزارعين إلى انهم تعرضوا إلى خسائر كبيرة خلال الأعوام الأخيرة، بعد توقف العملية الزراعية إثر شح المياه.  وعن ذلك، قال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في الديوانية خالد الخزاعي، الذي شارك في التظاهرة، أنه «بسبب الأزمة المائية خسر مزارعو الديوانية مبالغ طالة»، مطالبا الحكومتين المحلية والمركزية بـ»دعم القطاع الزراعي وتوفير الأسمدة والبذور والمبيدات للفلاحين، وزيادة الحصة المائية». ويزاول أكثر من 6 آلاف عائلة في محافظة الديوانية زراعة الرز العنبر، وبسبب تقليص الخطة الزراعية وشح المياه خلال السنوات الأخيرة، خسر الكثير من هذه العائلات مصادر المعيشة.    

************************************************

تسبب أمراضا سرطانية بغداديون متخوفون  من إشعاعات أبراج الاتصالات

متابعة – طريق الشعب

أبدى مواطنون في بغداد قلقهم من عشوائية انتشار ابراج الاتصالات وسط الأحياء السكنية وفق المنازل والمباني التجارية، مشيرين إلى أن هذه الأبراج تبث ترددات إشعاعية ثبت علميا انها تسبب أمراضا مختلفة، أبرزها السرطانات. فيما توعدت وزارة البيئة الشركات المخالفة بعقوبات صارمة.

وفي تقرير متلفز على قناة السومرية، قال مواطن بغدادي ان “هناك عشوائية في نصب ابراج الهواتف المحمولة. فهي قريبة من المناطق السكنية، رغم كون إشعاعاتها تسبب أمراضا سرطانية وتشوّهات خلقية”.

وتابع قائلا وهو يشير في الفيديو إلى أحد أبراج شركات الهاتف المحمول ان “هذا البرج يقع قرب منازل المواطنين، ويسبب أمراضا خطيرة”. 

فيما ذكرت مواطنة أن “أبراج الاتصالات في جميع دول العالم تقع خارج المناطق السكنية”، لافتة الى ان “وجود هذه الأبراج قرب المنازل، يخلف آثارا صحية سلبية كبيرة على المواطنين”.

وأوضحت أن “بعض المواطنين يسمحون لشركات الهاتف بنصب الأبراج فوق سطوح منازلهم. نظرا للمبالغ الشهرية التي تدفعها لهم كإيجارات”.

من جانبها، توعدت وزارة البيئة “الشركات المخالفة، بعقوبات صارمة”، مبينة أن “الأبراج لا يتم نصبها إلا بموافقة الوزارة ووفقا للشروط البيئية والصحية”.

******************************************************

مطالبات بإنشاء جسرمشاة أمام محكمة استئناف البصرة

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من أهالي مدينة البصرة، بإنشاء جسر لعبور المشاة على الشارع الرئيس لمنطقة الكزيزة، مقابل محكمة الاستئناف.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن هذا الشارع يشهد حركة مستمرة لمركبات مسرعة، وبسبب عدم وجود جسر لعبور المشاة أمام المحكمة، يضطر مراجعوها وغيرهم من المواطنين، إلى عبور الشارع سيرا، الأمر الذي تسبب في حصول حوادث دهس عديدة.

وأشار المواطنون إلى ان الكثيرين من مراجعي المحكمة، مرضى وكبار سن، وهؤلاء من غير المعقول أن يعبروا شارعا حيويا مثل هذا، سيرا على الأقدام، ما يتطلب من الجهات المعنية الإسراع في إنشاء جسر مشاة، والأفضل أن يكون كهربائيا.

وتقع على هذا الشارع جسور مشاة عدة، لكنها بعيدة نسبيا عن مقر المحكمة. وفي يوم الخميس الماضي انهار أحدها، وهو الأقرب إلى المحكمة، بعد أن صدمته شاحنة من نوع “قلاب”!

*************************************************************

صافرات إسعاف مستشفى الزعفرانية تزعج الأهالي!

متابعة – طريق الشعب

يشكو سكان المنازل المجاورة للمدخل الجانبي لمستشفى الزعفرانية العام، جنوب شرقي بغداد، من تحول زقاقهم إلى مدخل لسيارات الإسعاف التابعة للمستشفى، مبينين أن المدخل الرئيس للمستشفى الواقع على الشارع العام، أغلق منذ نحو عامين، فصارت سيارات الإسعاف ومركبات الأجرة والتكاتك التي تنقل المراجعين، تدخل إلى المستشفى وتخرج من بابه الجانبي، الذي يقع في الزقاق السكني.

ويوضح عدد من السكان في حديث صحفي، أن سيارات الإسعاف تدخل إلى الزقاق مسرعة ومطلقة صافرات إنذار، ما يثير إزعاجهم وهلعهم وخوفهم من تعرض أطفالهم للدهس، والذين غالبا ما يلعبون في الشارع.

ويؤكد السكان أن صوت سيارات الإسعاف وهلع المراجعين عند الحالات الطارئة يثيران قلقهم، مؤكدين أن حوادث دهس عديدة حصلت في الزقاق، بسبب حركة المركبات والتكاتك.

وسبق أن تم فتح البوابة الرئيسة للمستشفى نزولاً عند طلب سكان المنازل والشقق المجاورة، لكن سرعان ما تم إغلاقها والاعتماد على المدخل الجانبي من جديد، إثر تغير إدارة المستشفى - وفقاً للسكان.

*********************************************

مواساة

  • تعزّي اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاضل عباس حبيب، بوفاة شقيقته اثر مرض عضال لم يمهلها طويلاً.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

*********************************************************

الصفحة السادسة

صحيفة إسرائيلية: العد التنازلي للانهيار بدأ الأمم المتحدة: إسرائيل في قائمة العار

متابعة – طريق الشعب

يستمر جيش الاحتلال الصهيوني بارتكاب المجازر الوحشية ضد المواطنين الفلسطينيين، فيما تتواصل الجهود بمختلف الوسائل لإيقاف الاستهتار الإسرائيلي ومحاولته إبادة الشعب الفلسطيني، وكان آخرها إدراج دولة الاحتلال ضمن قائمة «العار»

مجزرة جديدة

أفادت مصادر طبية، أمس السبت، باستشهاد 210 فلسطينيا على الأقل وإصابة 400 اخرين إثر غارات غير مسبوقة استهدفت مخيم النصيرات ومناطق شرقي دير البلح ومخيمي البريج والمغازي، وسط غزة، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي تحرير أربعة أسرى لدى حركة حماس.

ونقلت وسائل اعلام عن مشاركة امريكية في عملية تحرير الاسرى، مع مقتل جندي من جيش الاسرائيلي، اثناء العملية.

واضافت مصادر، ان جيش الاحتلال واجه صعوبات اثناء العملية، ابرزها صعوبة نزول المروحية لنقل الاسرى، مما ادى الى ملاحقة المركبة التي تقلهم وجرت مهاجمتها من قبل المقاومين.

أونروا «منظمة إرهابية»!

وبعد أن أدرجت الأمم المتحدة، الجمعة، جيش الاحتلال في «القائمة السوداء للدول التي تقتل الأطفال»، والمعروفة إعلاميا أيضا بـ «قائمة العار»، والتي تركز بشكل أساسي على المتورطين في انتهاكات ضد الأطفال بمناطق النزاع، بما يشمل قتلهم وتشويههم وتجنيدهم واستغلالهم جنسيا.

أوصى سفير الاحتلال، لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، حكومة بلاده، بتصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كمنظمة إرهابية، وذلك ردا على قرار الأمم المتحدة إدراج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء لقتلة الأطفال.

واقترح إردان عدم إصدار تأشيرات دخول جديدة لمسؤولي المنظمة الأممية ورؤساء وكالاتها، ومنعهم من العمل في الضفة الغربية.

تسريب مكالمة العار

استنكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، نشر سفير دولة الاحتلال جلعاد ارادان، المكالمة الهاتفية بينه وبين رئيس ديوان مكتب الأمين العام كورتيني راتاري، والذي أبلغه فيه بإدراج الأمم المتحدة إسرائيل ضمن «قائمة العار»

وقال دوجاريك: ان «التسجيل بالفيديو الذي قام به السفير إردان لتلك المكالمة الهاتفية والنشر الجزئي للتسجيل على موقع تويتر (إكس) صادم وغير مقبول، وبصراحة هو شيء لم أشهده أبدا خلال عملي في هذه المنظمة على مدى 24 عاما».

محكمة ضمير عالمية

وفي سياق التضامن مع الشعب الفلسطيني، أعلن يوم أمس السبت، عن تأسيس أول محكمة ضمير عالمية من أجل فلسطين، هدفها مناصرة الحق الفلسطيني على المستوى الدولي وترجمة ذلك إلى عمل قانوني وقضائي أمام المحاكم والمؤسسات الديبلوماسية الدولية.

ودعا المشاركون في أول محكمة عالمية من أجل فلسطين، التي استضافتها مدينة جنيف السويسرية على مدى ثلاثة أيام، إلى ضرورة تكثيف الجهود القانونية والقضائية من أجل محاكمة قادة الاحتلال أمام المحاكم الدولية والعمل على طرد دولة الاحتلال من المؤسسات الدولية.

وجرى تنظيم المبادرة من قبل خمس منظمات حقوقية غير حكومية مقرها جنيف هي: المعهد الإسكندنافي لحقوق الإنسان، الاتحاد الدولي للحقوقيين ـ جنيف، مركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان، العدالة الواحدة، والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان، بدعم وإسناد من التحالف القانوني العالمي من أجل فلسطين وعشرات المنظمات الحقوقية الدولية.

وطالب المشاركون بالاستفادة من الاختصاص العالمي وعدم تقادم جرائم الحرب، وتغيير تشريعاتها لجلب هؤلاء المجرمين إلى القضاء.

وأكدوا أن المساواة بين الضحية والجلاد في المحاكم الدولية أمر مخل ولا يتوافق مع القوانين الدولية التي تعطي الحق للشعوب المحتلة بمقاومة الاحتلال بكل السبل.

العد التنازلي لانهيار إسرائيل بدأ

علقت صحيفة هآرتس بشكل لافت على ما جرى في ما تسمى بمسيرة الأعلام التي اقتحم فيها المستوطنون الإسرائيليون، مسجد الأقصى.

ووصفت الصحيفة المرحلة التي تعيشها إسرائيل بالوحشية، وقالت في افتتاحيتها، يوم الجمعة الماضي، إنه «يتعذر النظر إلى التصوير الموثق للمتظاهرين العنيفين القبيحين في أثناء مسيرة التفوق اليهودي (مسيرة الأعلام) في شوارع القدس أول أمس دون سماع تحذير البروفيسور يهوشع ليفوفيتش يصدح في الخلفية».

ووفق ما أوردته هآرتس، فإن ليفوفيتش قال سابقا إن «العزة الوطنية والنشوة في أعقاب حرب الأيام الستة (عام 1967) مؤقتة، وستحملنا من نزعة قومية صاعدة إلى القومجية المتطرفة، والمرحلة الثالثة ستكون الوحشية، بينما المرحلة الأخيرة ستكون نهاية الصهيونية». ووصفت الصحيفة الفيلسوف بأنه كان بعيد النظر.

وأضافت الصحيفة واصفة ما جرى في المسيرة بأن «الروح العامة كانت روح الانتقام.. الرمز البارز على قمصان المشاركين كان القبضة الكاهانية.. الهتاف الشعبي عبارة عن أغنية انتقامية بشكل خاص، إلى جانب شعارات الموت للعرب ولتحترق قريتهم».

وقالت الصحيفة: إن «الأكثر شعبية كان وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير والأجواء العامة كانت مخيفة، مشيرة إلى أن مراسلها نير حسون تعرض للاعتداء من عصبة فتيان أوقعوه أرضا وركلوه».

وأضافت أنه لم يتم الاعتداء فقط على المراسل، بل إن من وصفتهم بالمشاغبين هددوا وشتموا ودفعوا واعتدوا على مارة فلسطينيين، وعلى كل شخص يتعرفون عليه كونه صحفيا أو يحاول تصويرهم.

وأوضحت أن «سبب اعتدائهم على الصحفيين هو أنه لم يوجد ما يكفي من الضحايا الفلسطينيين، فقد أغلقت العائلات الفلسطينية على نفسها أبواب بيوتها».

واعتبرت هآرتس أن «الوحشية لم تعد محصورة بالهوامش أو بالمستوطنات أو البؤر الاستيطانية، بل تسللت إلى صفوف الجيش الإسرائيلي والكنيست والحكومة، ووزراء ونواب، منهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزيرة المواصلات ميري ريغف وبن غفير وغيرهم.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالتحذير أنه «إذا لم يعمل الوسط الإسرائيلي كي يعيد المتطرفين إلى هوامش المجتمع، ويقضي على الكاهانية ويمحو وباء الاحتلال الخبيث من جسم الدولة، فإنها ليست سوى مسألة وقت حتى الانهيار التام لإسرائيل. العد التنازلي بدأ»، وفق تعبيرها.

*************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني يدعو لتعليق عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة

بغداد – طريق الشعب

رحب حزب الشعب الفلسطيني بقرار الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» إدراج دولة الاحتلال الاسرائيلي في القائمة السوداء بسبب الحاق الأذى بالأطفال في مناطق النزاع. وقال الحزب في بيان تلقته «طريق الشعب» ليلة الجمعة، إن هذا «القرار من شأنه أن يسهم مع العديد من القرارات الدولية الأخرى، في توسيع عزلة إسرائيل على الصعد الإقليمية والدولية، ويعزز مساعي وإجراءات ملاحقتها كقوة احتلال وإرهاب متورطة في جرائم الحرب والإبادة الجماعية. وفي ختام بيانه، دعا حزب الشعب هيئة الأمم المتحدة إلى سرعة تعليق عضوية «إسرائيل» في هيئة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها حتى تلتزم بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان، والإيفاء تماماَ بشروط هذه العضوية وفقا لتطبيق القرارين ١٨١ و١٩٤ واللذين يتضمنان إقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين.

.. ويدعو الى مقاطعة مؤتمر الاستجابة الإنسانية

وفي شأن ذي صلة، دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وأمين عام حزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مقاطعة المؤتمر الطارئ للاستجابة الإنسانية الذي تنظمه الأردن ومصر والأمم المتحدة حول غزة، ما لم تكن دولة فلسطين جزءا أساسياَ في تنظيمه، وليس ضيفا فيه. وقال الصالحي في تصريح صحفي، إن «النوايا الحسنة الأردنية والمصرية في الدعم الانساني لقطاع غزة يجب أن تراعي أيضا النوايا السياسية التي لا تنفصل عن واقع الصراع الوجودي الذي يخوضه الشعب الفلسطيني دفاعاَ عن حقوقه الوطنية المشروعة وضد الإبادة الجماعية المستمرة». وقال الصالحي: إن «المعركة الوطنية الدائرة في غزة والتي لا تنفصل عن تلك الدائرة في الضفة، باتت تحمل عنوانا واحدا فقط وهو تحقيق الاستقلال الوطني، وهي معركة الشعب الفلسطيني بأسره في كل أماكن تواجده، كما إنها معركة كل أحرار العالم والمدافعين عن حقوق شعبنا». وفي هذا السياق، شدد الصالحي على ضرورة حماية التمثيل الفلسطيني في أوج هذه المعركة، باعتبار ذلك جزءا لا يتجزأ منها، وأضاف، إن «الواجب الأول في شأن ذلك يقع على منظمة التحرير الفلسطينية كما أنه أيضاَ واجب حركة «حماس». وأكد، أن «الوضع لم يعد يحتمل عدم تعزيز مكانة منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيل مؤسساتها ولجنتها التنفيذية في التعامل مع كل هذه التحديات».

***************************************************

10 ملايين نازح في السودان مع احتدام صراع الجنرالات

الخرطوم ـ وكالات

تحتدم المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم والفاشر، وولاية النيل الأبيض، في حين ارتفعت أعداد النازحين داخل السودان إلى نحو 10 ملايين شخص، مع استمرار النزاع في البلاد لأكثر من عام. وقالت مصادر عسكرية ومدنية، إن طائرات الجيش السوداني قصفت مواقع قوات الدعم السريع شمالي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وكشفت المصادر عن تدمير مدرعة تابعة لقوات الدعم السريع، فضلا عن إسقاط مسيرة أخرى استهدفت مقر قيادة الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش بالفاشر. ومنذ العاشر من أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات متقطعة بين الجيش والدعم السريع رغم تحذيرات دولية من تداعيات المعارك في تلك المدينة، التي تعد مركزا للعمليات الإنسانية في كل ولايات دارفور. وفي تداعيات الهجوم على بلدة ود النورة بولاية الجزيرة وسط السودان قبل يومين، أعرب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، عن شعوره بالصدمة إزاء تقارير عن عمليات قتل وحشية لمدنيين في الهجوم، مطالبا بمحاسبة المسؤولين عن عمليات القتل غير المشروع. كما أدانت الولايات المتحدة هجوم قوات الدعم السريع على المدنيين العزل في قرية ود النورة، وطالبت بمحاسبتهم، واستئناف محادثات وقف إطلاق النار.

************************************************

نجاحات المعارضة تجاوزت التوقعات اليمين العنصري الهندوسي يفقد الأغلبية المطلقة

رشيد غويلب

جاءت نتائج الانتخابات البرلمانية العامة في الهند التي جرت على مراحل، بنتائج مغايرة لتوقعات رئيس الوزراء الهندي «مودي» وحزبه حزب الشعب (بهاريتا جاناتا) اليميني العنصري، والتحالف الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يقوده. توقع مودي ومستشاروه الفوز في الانتخابات العامة الثامنة عشرة بأغلبية ساحقة. وفي النهاية، لم يتحقق هدف الحصول على 400 مقعد على الأقل في البرلمان المؤلف من 543 مقعدًا. ولم يحصل حزب بهاراتيا جاناتا إلا على 240 مقعدا، بخسارة 63 مقعدا، مقارنة بالانتخابات السابقة، وحصل التحالف الحاكم مجتمعا على 293 مقعدا.  وتحقيق الأغلبية الحكومية، يحتاج مودي الى 272 مقعدا، أي ان حزبه سيحتاج دعم حلفائه. وفي حال تمكن مودي من تشكيل الحكومة الجديدة، فان مودي سيقود الحكومة الاتحادية للمرة الثالثة، بعد انتخابات 2014، وانتخابات 2019.

قراءة متناقضة للنتائج

مودي لم يحقق الأغلبية المطلقة، في حين حصل تحالف «الهند المعارض، بزعامة حزب المؤتمر الهندي على 234 مقعدًا، مقابل 80 مقعدا في الانتخابات السابقة. وهو تحالف يضم عشرين حزباً إقليمياً ليبرالياً ويسارياً مؤثراً تأسس قبل عام تقريباً، فقد كان أداؤه أفضل كثيراً من كل التوقعات تقريباً. لم يكن حزب المؤتمر التقليدي، الذي ارتبط ارتباطًا وثيقًا بالنضال من أجل الاستقلال في شبه القارة الهندية في ذلك الوقت، هو الوحيد الذي خرج من أدنى مستويات البؤس التي دامت عشر سنوات منذ خسارته السلطة في عام 2014 ويمكنه الآن، مرة أخرى، تقديم نفسه بثقة كحزب والقوة الوطنية الثانية إلى جانب حزب بهاراتيا جاناتا. بالإضافة الى ذلك، تكبد حزب رئيس الوزراء خسائر في قلاعه الأساسية في شمال وغرب الهند. وأدت نتائج الانتخابات إلى رد فعل متناقض: حافظ مودي على موقع الصدارة، ولكن عدم تحقيقه الأغلبية المطلقة، جعل أنصاره يتعاملون مع النصر على أنه هزيمة. ولم تحصل المعارضة على أغلبية، لكنها تعاملت مع الخسارة الحسابية على أنها نصر، لأنها نجحت في تحقيق زيادة كبيرة بعدد مقاعدها البرلمانية، وفرضت التراجع على منافس خطير، ومع إعلان النتائج الأولية تباعا الثلاثاء الفائت، احتفل كل من حزب بهاراتيا جاناتا، وحزب المؤتمر بنجاحهما. والأمر المهم هنا هو الإحباط الذي يسود أنصار الحزب الحاكم.

الديمقراطية الأكبر في العالم

إن الحجم الهائل للانتخابات الهندية يجعل التحليل السريع أمراً مستحيلاً. تم إجراء التصويت على سبع مراحل في الفترة من 19 نيسان - 1 حزيران. وتم طبع 968 مليون بطاقة ناخب. وأدلى 642 مليون ناخب بأصواتهم، أي حوالي ثلثي الناخبين المؤهلين. وبلغت نسبة النساء المشاركات في التصويت 50 في المائة، وهي النسبة الاكبر في انتخابات عامة. وعلى الرغم من موجة الحر القياسية، التي سيطرت على الهند لأسابيع، وبلغت درجة الحرارة أكثر من 50 درجة مئوية في العاصمة دلهي وتوفي حوالي 30 من العاملين في إدارة الانتخابات بسبب الحرارة، إلا أن الناس توافدوا عمومًا بأعداد كبيرة إلى مراكز الاقتراع.

في انتخابات 2019، تحدث أنصار مودي عن «موجة مودي». لقد فاز حينها بمقعده في فاراناسي بولاية أوتار براديش بفارق 450 ألف صوت، عن أقرب منافسيه. في هذه المرة كان الفارق 150 ألف صوت فقط. وفي مدينة أيوديا، التابعة للولاية أيضًا، بذل مودي جهودًا هائلة لبناء معبد رام هندوسي جديد. ومع ذلك، خسر مرشح حزب بهاراتيا جاناتا المحلي أمام خصمه من حزب ساماجوادي المحلي بفارق 54 ألف صوت. وخسر 15 عضوا بالحكومة مقاعدهم. وكل واحدة من هذه الهزائم تمثل ضربة موجعة لهيبة مودي.

واقع اقتصادي صعب

يشهد الاقتصاد الهندي عموما نمواً مرتفعاً. ولكن ليس هناك عدالة في التوزيع. ووفقا لمعطيات «مركز مراقبة الاقتصاد الهندي»، بلغ معدل البطالة بين الشباب 45,4 في المائة في سنوات 2022-2023، أي أعلى بست مرات من المعدل العام البالغ 7,5 في المائة. ويعمل قرابة 50 في المائة من الشباب بأعمال غير مستقرة او يعانون البطالة، هذا يعني إن أكثر من نصف الأسر تعاني من هذا الواقع. ووفقاً لدراسة استقصائية أجرتها وكالة «السياسة العامة» ومركز دراسة المجتمعات النامية في منتصف نيسان الفائت، أكد ثلثا المشاركين في الاستطلاع أن أهم المشاكل مرتبطة بسياسة التشغيل وارتفاع التضخم. مرشحو حزب بهاراتيا جاناتا الذين ركزوا على ملفات التعصب الديني إما خسروا أو فازوا بهامش أصغر. ولكن على الرغم من أولوية القضايا الاقتصادية والاجتماعية، فإن مكاسب المعارضة بقيت محدودة.

عودة اليسار

سيبقى مودي رئيساً للوزراء، لكنه لا يتمتع بالتفويض الذي أراده. ويعود اليسار الجذري إلى البرلمان الاتحادي، بعد غياب طويل بمجموعة صغيرة، لكنها تضم قادة مهمون في حركة الفلاحين، التي يلعب الحزبان الشيوعيان في الهند دورا محوريا فيها، منهم عمرا رام من الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي). لقد فُتحت نافذة يمكن لليسار من خلالها مكافحة تآكل المؤسسات الديمقراطية. وهذا يوفر للمعارضة والحركات الاجتماعية فرصة هائلة. وبينما يتحدث رام باسم سكان الريف في البرلمان، يستمر الفلاحون في التظاهر من أجل حقوقهم وحقوق العمال.

**************************************************************

الصفحة السابعة

الذكاء الاصطناعي: عين السيد*

كاتب المقال : ايان باركر

ترجمة وإعداد: نادر رضا

هذا المقال قراءة كتاب ماتيو باسكينيلي (عين السيد : التأريخ الاجتماعي للذكاء الاصطناعي) وهو استاذ مساعد في فلسلفة العلوم في جامعة كا فوسكاري في مدينة فينيسيا.

قبل ان نشعر بالذعر بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي يتعين علينا ان نرجع إلى الوراء وننظر إلى مصدره وماهي الوظيفة الاجتماعية التي يخدمها وكيف ينسجم مع الرأسمالية المتأخرة ويدمجنا بها. إن التأريخ التفصيلي والتحليل المفاهيمي السياسي في هذا الكتاب الجديد بقلم ماتيو باسكينيلي يفي بالغرض، إنها نقطة بداية لا غنى عنها للتفكير في كيفية استخدامنا للذكاء الصطناعي بما في ذلك chat GPT، بدلا من السماح له باستغلالنا.

هنالك ثروة من التحليلات في هذا الكتاب، تأريخ يمتد من التطور المبكر للكمبيوتر، فقبل ان تكون «أجهزة الكمبيوتر «آلات كان الكمبيوتر عبارة عن بشر (نساء تحديدا) يجلسون على طاولات ويجرون العمليات الحسابية بجهد شاق لفروع مثل علم الفلك والحرب وسباق الفضاء وكانت تلك مهمة النساء بشكل كبير. ثم فترة (التعرف على الأنماط: وهي طريقة تصنيف الكمبيوتر للبيانات حسب الفئات المختلفة) ثم الذكاء الاصطناعي المعاصر، والاستخدام الأيديولوجي للبحث في (الشبكات العصبونية: وهي طريقة من الذكاء الاصطناعي تعلم الكمبيوتر معالجة البيانات بطريقة مستوحاة من الدماغ البشري)، والتي تصور العلاقات الاجتماعية الحالية في وصف لكيفية عملها، هذا الكتاب يثير عددا من الأسئلة الحاسمة حول كيفية تفكيرنا في دور التكنلوجيا بشكل عام.

التكنولوجيا والابداع والتغيير

عين السيد هي التسمية التي أطلقها الكاتب على أشكال المراقبة والتنظيم الضرورية لتطور الرأسمالية، كما وصفها ماركس في كتابه (رأس المال) (قوة السيد) وهي ليست فردا معينا يراقب الأشياء ويحرك الخيوط خلف الكواليس، « عين السيد « هي المراقبة المتزايدة لكل جانب من جوانب عملية العمل (وانماط اختيار المستهلك) وهي عملية تشمل بالطبع تحريض كل موضوع على تقديم نفسه عن طيب خاطر.

يعتقد الكاتب أن الذكاء الاصطناعي ليس كما يوصف بأنه ظاهرة ذكاء خارق للطبيعة بل شيء أكثر تفاهة من ذلك بكثير. اختراع “مصطنع” تماما يدمج أنواعا معينة من العلاقات الاجتماعية الاستغلالية والقمعية في المجتمع وفي الطريقة التي نفكر بها في أنفسنا.

الذكاء الاصطناعي هو «عين السيد « لأنه يراكم «المنطق السائد « الايدلوجي للفئات المسيطرة من المجتمع وينفذه كما لو كان الحقيقة الوحيدة، بل كما لو لم يكن هنالك بديل. ويوضح باسكينيلي الأمر بهذه الطريقة. « إن الشفرة الداخلية للذكاء الاصطناعي لا تتكون من تقليد للذكاء البايلوجي بل من ذكاء علاقات العمل والعلاقات الاجتماعية (علاقات الانتاج).

يقدم لنا الكتاب تأريخا للتكنولوجيا في ظل الرأسمالية، مؤكدا مرارا وتكرارا على براعة البشر وابداعهم والطريقة التي يتم بها خيانة البراعة والابداع عبر استيعابها وتحييدها ووضعها في خدمة عملية تراكم رأس المال، هذا التحليل هو عمل من داخل نوع معين من الماركسية يأخذ بنظر الاعتبار الابداع البشري كمبدأ اساسي للتحليل (الممارسة الانسانية تعبر عن منطقها الخاص، قوة الابداع والتخمين قبل ان يستحوذ عليها العلم التكنلوجي وتغترب عن الانسان).

هذه نقطة بداية مختلفة إلى حد ما عن المنهج الكلاسيكي لفهم ماركس الذي يعتبره الكثيرين منا كيساريين أمرا مفروغا منه، ولذا فأننا ننجرف إلى نقاش مفاهيمي نفكر من خلالها في التطور التاريخي وامكانيات التغيير، هذا المنهج الكلاسيكي يصر على ان عمليات تطوير التكنلوجيا تخلق وتؤدي لنشوء انواع معينة من العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقات الاجتماعية التقدمية التي تشكل اساس نضال الطبقة العاملة ضد الرأسمالية ومن ثم تقوم الطبقة العاملة بالإطاحة بها، فالرأسمالية تخلق حفار قبرها.

يأتي هذا الكتاب من قراءة بديلة لماركس وهي قراءة مرتبطة بالماركسية الايطالية المستقلة حيث يأتي إبداع العمال في المقام الاول وتتغذى الرأسمالية على ذلك وتشوهه. ان الثورة بهذه الطريقة في التفكير ، هي استعادة الامكانات الجماعية التي كانت موجودة دائما بالفعل ، لذا يدعو الكتاب إلى تحليل كيفية سرقة هذا الابداع وتحوليه ضدنا ، يكتب باسكينيلي عن « المعرفة الجماعية والعمل  باعتبارهما المصدر الرئيسي للذكاء ذاته والذي يأتي الذكاء الصطناعي لاستخراجه وترميزه وتحويله إلى سلعة» ربما كان على حق ، يقدم الكاتب حجه مقنعة لهذا التفسير للماركسية ، بهذه الطريقة يناقش باسكينيلي ما يسميه «نظرية عمل الذكاء الآلي « اي ان النظرية التي توضح لنا ان العمل غير قابل للالغاء وان تنظيم قوة العمل وحده هو الذي يمنحنا مخرجا.

المعرفة والسيطرة

هل هذا النوع من المعرفة الذي نستعرضه الآن هو في الواقع نوع من «سيد»؟ نعم بمعنى ماركس تحدث عن آليات الهيمنة التي نواجهها كعمال في ظل الرأسمالية، وآلية الهيمنة هذه تقدم نفسها لنا وكأنها منفتحة وشفافة. لندخل بوابة CHAT GPT على سبيل المثال وسيخبرك ان هذا مكان مفتوح للذكاء الصناعي (بينما يدعوك ايضا لكتابة شيء عن القطط الصغيرة وهي واحدة من عدد من المهام المفيدة التي لم تكن تعلم أنك بحاجة ليها). ما هو مخفي على مرأى من الجميع هنا هو ان هذا «السيد منتشر ، وهو عبارة عن شبكة من اشكال السيطرة ،وهي شبكة تجعلنا نراقب بعضنا البعض ونراقب انفسنا « .

يعتمد باسكينيلي على مجموعة من المواد النظرية لتقديم حجته، وهي تشمل الماركسية الكلاسيكية والماركسية الايطالية وعمل المؤرخ ميشيل فوكو (الذي كتب كثيرا عن اشكال المراقبة والسلطة في المجتمع الحديث) وجيل دولوز (صديق فوكو) الذي كتب حاشية عن مجتمعات السيطرة وهو نص قصير مكثف يذكرنا باسكينيلي بأنه «أعلن ان السلطة لم تعد معنية بأنضباط الأفراد بل بالسيطرة على الأفراد، اي بأجزاء من كيان ما. جسد ممتد ومفكك، هؤلاء الأفراد هم نسخ موضوعية عن أنفسنا، أقل حتى من « الأفراد» الذين قيل لنا إننا يجب ان نكون في الرأسمالية الليبرالية، لقد انقسمنا وأصبحنا أقل من بشر ومجتمع السيطرة، هذا هو أساس أداء «رأسمالية المنصة» التي تزدهر فيها الإصدارات الحالية من الذكاء الاصطناعي.

العمل والعمال

أحد الأمور المخيفة بخصوص استخدامات الذكاء الصناعي هو مراقبة الموظفين وتنظيم عملهم (ونحن بحاجة إلى مراقبة أولئك الذين يراقبوننا) ويذهب باسكينيلي في هذه الحجة إلى ابعد من ذلك، فيشير إلى الآمال والمخاوف القديمة والتي لاتزال تتكرر بشأن الذكاء الاصطناعي تعود إلى تجاربنا الأولى مع “الذكاء الاصطناعي وأسلافه في القرن التاسع عشر “وفقا لهذه القصة لن تكون هنالك حاجة للعمال، وستقوم طبقة محترفة من المفكرين الخبراء بتوجيه التكنلوجيا وقد ثبت ان هذا ليس صحيحا تماما، وهو باطل لسببين.

اولا: هذه التكنلوجيا الجديدة لا تستغني على الاطلاق عن العمال، لكنها تطلب منهم العمل بشكل أكثر كثافة ولساعات طوال لخدمة الآلات والذكاء الاصطناعي، وكما يقول باسكينيلي «إن رأسمالية المنصات هي شكل من أشكال الاتمتة التي في الواقع لا تحل محل العمال بل تضاعف جهدهم وتحكمهم من جديد». ان الخوادم والعديد من أجهزة الذكاء الاصطناعي، يخدمها جيش عمالي جديد يتكون في الغالب من عمال غير مرئيين فهنالك الآن جيش من العمال الاشباح في الجنوب العالمي.

إن هؤلاء النساء والعمال المهاجرين ذوي الاجور المنخفضة وأولئك الذين يعملون في مواقع خارجية يغذون الوهم بأن «السحابة « غير مادية، كما لو أنها مكان سري غامض تطفو فيه البيانات مما يكمل الوهم بأن الخدمات المصرفية والاستثمارية عبر الانترنيت تزيد الأرباح بطريقة غريبة لايمكن تفسيرها بدلا من ادارة وإحصاء العمل الحي، عند هذه النقطة يصرخ التحليل من أجل احتساب انتاج العمل الاجتماعي.

ثانيا : الجانب الاخر من هذا الأمل الفاشل والوعد الكاذب بأن الذكاء الصطناعي سيحل محل ما اطلق عليه ذات مرة (جيمس بورنهام بالطبقة الإدارية والتي يتحول فيها مركز الثقل في المؤسسات من المالك إلى المدير المحترف ) او مايعرف ب CEO وهو المدير التنفيذي المسؤول عن نشاط المؤسسات ويطلق عليه المفكر الفرنسي جان كلود ميلنير « الرأسمالية الاجيرة» ، وبالتالي لا توجد أتمتة للعمل ولكن العمل يجب تنفيذه في ظل ظروف المراقبة المكثفة والقدرة على التوافق مع احتياجات التكنلوجيا الآلية ، وهكذا كما يقول باسكينيلي هنالك «أتمتة الإدارة « والخوارزميات التي تستبدل الإدارة ومضاعفة الوظائف غير المستقرة.

استنتاجات غير ذكية

قدم أحد المرشحين الرسميين لحزب Monster Raving Loony Party (يصنف من الاحزاب التافهة والتي يتم انشاؤها لأغراض الترفيه والسخرية السياسية) في الانتخابات الفرعية في روتشديل \ بريطانيا وعدا في برنامجه بتحويل «الذكاء الاصطناعي « إلى «صناعة الذكاء». لايمكننا ان نتمنى زوال هذا التطور التكنلوجي بل نحتاج بدلا من ذلك إلى معالجة كيفية تحويل العلاقات الاجتماعية (علاقات الاستغلال الرأسمالية) التي تعيد انتاج وتعزيز نفسها حتى نتمكن من تحويل التكنلوجيا من أداة للسيطرة إلى وسيلة لتحررنا.

اليكم الانحراف في القصة، وهو الأمر الذي ينبغي ان يلهم الأمل والثقة في قدرتنا على استخدام هذه التكنلوجيا بشكل جيد، يذكرنا باسكينيلي بأن «التطور الاكثر حماسة للأتمتة أظهر مدى الذكاء الذي يتم عبر محاكاة الأنشطة للوظائف التي تعتبر عادة يدوية ولا تتطلب مهارات « لذلك فنحن لسنا بهذا الغباء عندما نفشل في أداء وظائفنا كأنظمة التصرف على الأنماط البسيطة.

عندما يطلب منا موقع ويب اختيار أجزاء من الصورة التي تحتوي إشارة مرور للتأكد من اننا بشر يتبين أن الدليل ليس اختيار المربعات ووضع علامة على المربعات الصحيحة التي تحتوي على علامة مرور لكن حركتنا المتعثرة للمؤشر هي التي تميزنا عن الذكاء الصناعي ذي الكفاءة الكاملة والذي يقوم بذلك بسرعة وسلاسة، بعض الاشياء يجب ان نقوم بها بهذه الطريقة.

احدى الرسائل التي يمكن اخذها في الاعتبار من هذا الكتاب هي ان التنمية لاتقودها التكنلوجيا ، وهذه الرسالة موجودة بالفعل عند ماركس ، وان محرك التنمية الاساسي هو «قوى الانتاج» ، وان علاقات الانتاج»الرأسمالية» يبلورها الذكاء الصناعي كعلاقات قوة غريبة . ويجعل الأمر يبدو كما لو ان هنالك بالفعل سيد يراقبنا. كل هذا يعني ان البديل كما هو الحال دائما في السياسات الثورية المناهضة للرأسمالية هو نشاط جماعي واع بذاته يتجاوز صيغ التعرف على الانماط للذكاء الصناعي ويواجه الطريقة التي يتم استخدامه بها حاليا.

كتاب مفيد للغاية يحمل الأمل في السيطرة على الالات والتكنلوجيا المستخدمة للسيطرة علينا، مع امثلة على التنظيم الذاتي من داخل التقاليد الايطالية، وكما يجادل باسكينيلي في نهاية الكتاب يجب ان نتعلم «الذكاء الجماعي المضاد».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* السيد: عند هيجل تكون العلاقة جدلية بين السيد والعبد حيث ينشأ صراع يسعى فيه السيد لتحقيق استقلاله من خلال تدمير استقلال العبد او تتم السيطرة عليه، ولا يتحدث هيجل عن شخصين بعينهما ولا عن فردين فعليين، بل يتحدث عن نوعين من الوعي الذاتي وعي السيد مقابل وعي العبد.

المصدر: من موقع anticapitalistresistance.org

*************************************************************

الشيوعيون يزورون عائلة الشاعر الفقيد حمود حسين كعيد

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الاجتماعية المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، يرافقه سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، عائلة الفقيد الرفيق الشاعر حمود حسين كعيد (أبو عادل) في منزلها.

واستقبلت العائلة الوفد بحفاوة وترحاب، وحمّلته التحيات إلى قيادة الحزب ورفاقه، متمنية لهم تحقيق الأهداف السامية وصولا إلى التغيير الشامل.

وضم الوفد إلى جانب الرفيق فهمي، الرفاق فاضل الموسوي وخيال الجواهري وعباس حسن، فضلا عن عضو اللجنة المركزية حسين علاوي وسكرتير اللجنة المحلية في الرصافة الثالثة حسين علوان.

*************************************************************

رابطة المرأة في واسط تزور دار الأيتام

الكوت – طريق الشعب

في مناسبة يوم الطفل العالمي الأول من حزيران، زار وفد من رابطة المرأة العراقية في واسط، دار الأيتام في المحافظة.

وخلال الزيارة تحدث الوفد الذي ضم عددا من الرابطيات، عن حقوق الطفل والقوانين المعنية بحماية الطفولة. فيما تطرق إلى الظروف الصعبة والمعاناة الكبيرة التي يعيشها اليوم أطفال غزة. 

ثم وزع هدايا وحلوى على الأطفال الأيتام وموظفي الدار.

**************************************************

على شرف عيد الحزب مهرجان تشكيلي وفوتوغرافي وشعري في ستوكهولم ستوكهولم - عاكف سرحان

استمراراً للاحتفالات بالذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في العاصمة السويدية ستوكهولم، الأحد الماضي، مهرجانا فنيا منوعا ضم معرضا تشكيليا وآخر فوتوغرافيا وجلسة قراءات شعرية ومعرضا للكتاب.

وأقيم المهرجان على قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، وقبيل انطلاقه رحب الرفيق فيصل الفؤادي بالجمهور الحاضر، الذي ضم جمعا من أبناء الجالية العراقية. ثم دعا الرفيق د. صالح ياسر إلى قص شريط الافتتاح، ليتوجه الجمهور إلى مشاهدة الأعمال التشكيلية والفوتوغرافية، والتجول في معرض الكتاب، الذي خصص ريعه لحملة بناء بيت الحزب في بغداد.

وشارك في المعرض التشكيلي كل من الفنانين رائد حطاب، شاكر بدر عطية، عباس العباس، عماد الطائي، فائزة دبش، لامع سيف، مي سلمان ونوري عواد. أما المعرض الفوتوغرافي فقد شارك فيه الفنانون باسم ناجي، د. سعدي السعدي، سلام السعدي، كريم الذهبي ونسرين مسلم.

بعدها افتتحت جلسة القراءات الشعرية، التي أدارها الأستاذ منذر نعمان عوفي. ليقرأ الشعراء على أنغام قانون الفنان فيصل غازي، قصائد من الشعر الشعبي والفصيح، تشيد بتاريخ الحزب ونضاله وبطولاته. وقد ساهم في القراءات كل من الشعراء صبري إيشو، صلاح جبار عوفي، د. غالب محسن،  فوزي صبار، كامل الركابي ومحمود بدر عطية.

وفي الختام جرى تكريم الفنانين والشعراء المشاركين، من قبل الرفاق د. صالح ياسر وجاسم هداد واياد محمد. فيما كرّمت الرفيقة خولة مريوش لجنة الاحتفالات، التي ضمت كلا من جاسم هداد، بهجت هندي، حسن سلمن، سمير الجادري وعاكف سرحان.

*******************************************************

شيوعيو بهرز يتفقدون الرفيق أسعد (أبو حيدر)

بعقوبة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء بهرز، الرفيق أسعد (أبو حيدر) في منزله، وذلك للاطمئنان على وضعه الصحي بعد خضوعه لعملية طبية في العين.  وتمنى الوفد الشفاء العاجل للرفيق أبو حيدر، والعود إلى نشاطه المعهود. 

**************************************************************

الصفحة الثامنة

سيرة مناضل.. الرفيق الراحل رشيد العزاوي.. الغائب الحاضر في قلوب رفاقه ومحبيه

أحمد الشيخلي

الحديث ذو شجون عندما يراد الكتابة وتوثيق سيرة مناضلي الحزب الشيوعي العراقي وعلى مدى 90 عاماً من النضال المجيد والمشرف من أجل الشعب والوطن، ومن أجل تحقيق شعار الحزب “وطن حر وشعب سعيد” تعرض الشيوعيون إلى حملة شرسة وقاسية من قبل الحكومات العميلة والرجعية وإلى شتى صنوف الاضطهاد والمطاردة والتعذيب والاعدام. المئات والآلاف زجوا في السجون والمعتقلات ومناطق النفي في الرمادي وبدرة وسجن نقرة السلمان في بادية السماوة.

من خلال هذه المقدمة أود الحديث عن شخصية مناضلة أفنت سنين عمرها في النضال ضمن صفوف الحزب، إنه الرفيق والقائد النقابي الراحل رشيد العزاوي، والمكنى بـ (أبو اخلاص) وعرف بهذا الاسم عندما أخبروه وهو في حالة اختباء في أحد البيوت الحزبية بأنه قد رزق ببنت، فبعث برسالة بأن تسمى (إخلاص) وعندما سئل عن سبب هذا الاسم أجاب بأنه مصمم على الإخلاص لقضية الحزب والوطن.

تعرفت على الرفيق الراحل (أبو اخلاص) عام 1976 وكنت التقيه بفترات متباعدة وبغير موعد محدد وكانت هذه اللقاءات ضمن مناسبات اجتماعية وعائلية، ولكن هذه العلاقة تطورت واستمرت بشكل متواصل منذ عام 1985 واستمرت إلى أن وافاه الأجل في 28/ 12/ 2002.

من خلال هذا التواصل المستمر وفي ظروف عمل سري وقاسية تعرفت واطلعت على شخصية مناضلة لا تكل ولا تتعب ولا تبخل بأي جهد من أجل الحزب رغم كبر سنه ومعاناته من أمراض مزمنة إذا ما علمنا أنه من مواليد 1927، بعد رحلة طويلة من النضال وما تعرض له من سجون ومعتقلات وتعذيب وظروف عمل حزبية قاسية وخطرة.

كان الراحل يحمل صفات القائد والكادر المتمكن، حيث كان يتابع وينظم الخطوط التنظيمية الخيطية ويمتلك أكثر من محطة اتصال ويراسل الحزب في كردستان عندما انتقل الحزب إلى العمل المسلح في حركة الأنصار. كان يجمع الأموال من تبرعات الأصدقاء والمؤيدين ويوزعها حسب الحاجة الملحة حيث كان يساعد عددا من العوائل الشيوعية ومن ضمنهم على سبيل المثال المناضل الراحل صادق جعفر الفلاحي، حيث كان يكلفني بإيصال المبلغ المخصص له عندما كان يسكن داراً مؤجرة في الكاظمية. كان متفهماً لوضع الرفاق ممن تقطعت بهم السبل او من كان موقفه مغايراً او ضعيفاً في مواجهة أساليب الأجهزة الأمنية أو ممن ترك الحزب لأسباب عديدة، عدا الخونة الذين أصبحوا أداة بيد الأجهزة الأمنية، فقد كان يراعي الآخرين بروح الأخوة والصداقة ويتابع وضعهم ويحاول أن يخلصهم من شعور الضعف، ويحتضن الجميع ويشجع ويتابع، واستطاع من خلال هذه الروح المشبعة بالمسؤولية أن يشكل شبكة واسعة من مناضلي الظل الذين استطاع من خلالهم أن يقدم خدمات ممتازة ورائعة للحزب بدل أن يتحولوا إلى أفراد خائبين منسيين.

الحديث يطول عن هذه الشخصية المناضلة، وهناك مناضلون ما زالوا يعملون في الحزب ومن رفاقه يستطيعون ان يكتبوا ما لا أعرفه من تاريخه النضالي المجيد والممتد من الأربعينيات ولحد وفاته.

أدون هنا بعض الأمور الشخصية والمذكرات التي سلمني إياها ودونت بخط يده قبل وفاته:

- مواليد 1927/ بغداد.

- عقد قرانه يوم 14/ 2/ 1954 وكان وقتها هارباً من مراقبة الشرطة.

- تزوج يوم 25/ 3/ 1954، في بيت الحزب في المشاهدة جانب الكرخ.

- اشتغل في مهنة النجارة عام 1938 في معمل نجارة الزوراء في شارع المتنبي وبعمر 15 سنة عمل مراسل حزبي.

- اشترك بالحركة النقابية في نقابة عمال النجارة عام 1944 حيث كانت النقابة تعمل بشكل سري وتم تسجيله من قبل المناضل النقابي حسون عبد الله في مقهى طالب في الصالحية وكان الاشتراك 50 فلسا.

- اشترك في أول تظاهرة نظمها الحزب يوم 9/ 9/ 1946، والتي خرجت من مقهى حسن عجمي وكان يقودها الشهيد محمد حسين الشبيبي وكانت تأييداً لمطالب عمال المطابع المضربين.

- يوم 9/ 9/ 1947 ألقي القبض عليه مع الفنان يعقوب القره غولي ويوم 10/ 9/ 1947 حكمت عليه محكمة جزاء بغداد الأولى بوضعهما تحت المراقبة بتهمة الإخلال بالأمن العام وتم تسفيرهما إلى زرباطية يوم 15/ 9/ 1947 ثم بعد فترة نقلا إلى قضاء بدرة.

- يوم 12/ 12/ 1951 ألقي القبض عليه وحكم بالسجن سنة وثلاثة أشهر مع سنة تحت المراقبة. بعد انتهاء السجن في شباط 1953، كان عليه مراجعة مركز شرطة السراي للتوقيع يومياً صباحاً ومساء وهرب من المراقبة حيث تم القاء القبض عليه عام 1954 وزج في سجن بغداد المركزي ومن ثم سجن بعقوبة الذي تم فيه الاضراب عن الطعام لمدة 22 يوما ثم سفر إلى بدرة فترة العدوان على مصر حيث بقي هناك 17 شهراً وأطلق سراحه يوم 15/ 7/ 1957.

- التقى مع بهاء الدين نوري عام 1950 عندما كان المسؤول الأول في الحزب وكان رشيد العزاوي عضوا في لجنة بغداد.

- التقى مع كريم أحمد في الدار الحزبية في محلة الفحامة بالكرخ عندما تولى مسؤولية الحزب بعد اعتقال بهاء الدين نوري في نيسان 1953 وكان أيضاً عضواً في لجنة بغداد وكان مسؤول اللجنة ناصر عبود.

- التقى مع المناضل الرفيق الشهيد سلام عادل بعد هروبه من الإبعاد في مدينة الرمادي في الدار الحزبية في محلة الفحامة أواخر عام 1953، ثم انتقل الرفيق الشهيد سلام عادل وزوجته من دار عطشان الإزيرجاوي إلى دار الرفيق الراحل رشيد العزاوي في الدار الحزبية في محلة المشاهدة بعد أن أصبح الأول مسؤول لجنة بغداد والثاني عضواً في اللجنة ومسؤول تنظيم الكاظمية ومسؤول الدار الحزبية التي تنقل اليها النشرات والجرائد من المطبعة مباشرة.

هذا غيض من فيض من سيرة المناضل الرفيق الراحل رشيد العزاوي وبالحقيقة عملت جاهداً على أن اختصر الكثير من الذكريات والتي كنت استمع اليها من خلال جلسات تطول في أوقاتها وانا استمع إلى حياة مناضلين نذروا أرواحهم لخدمة الحزب بحرص ومسؤولية كبيرة لصيانة التنظيم وتنفيذ المهمات الحزبية من مخاطر يضطر بها المناضل إلى دخول السجن أو الاختباء وترك العائلة إلى مصير مجهول في العوز والفاقة على تحمل المعيشة وتربية الأطفال.

إنها سيرة معمدة بالدم والآلام والمستقبل المجهول، فطوبى للشهداء والمجد والخلود لأرواحهم الطاهرة وللراحلين الذكر الخالد وسلاماً لمن يواصلون النضال العنيد.

*********************************************************

يكافح رغم المرض 

رزاق نهام الخفاجي

صادق النداوي

بمناسبة الذكرى ٩٠ لميلاد حزبنا الشيوعي حزب الشهداء ورائد الحركة الوطنية لابد ان نستذكر أولئك المناضلين الرواد الذين ساهموا بتضحياتهم في مسيرة حزبنا الطويلة..

المناضل والمربي الاستاذ رزاق نهام الخفاجي، انتمى إلى صفوف الحزب مبتدئا باتحاد الطلبة العام ثم الشبيبة والتحق في صفوف الحزب منذ خمسينيات القرن الماضي مشاركا فعالا في الدفاع عن الثورة ومسيرتها، ورفع الوعي الثقافي والفكري لدى الجماهير. وعلى إثر ردة قاسم وشنه حملة اعتقالات على قواعد الحزب وكوادره تعرض للاعتقال من قبل أجهزة السلطة.

وبعد إطلاق سراحه نقل إلى مدارس الاهوار، وتنقل بين المدارس الريفية. وبعد انقلاب شباط١٩٦٣ الدموي اعتقل وتعرض لشتى انواع التعذيب الوحشي، ويذكر عنه الرفيق أبو بسيم (إن رفيقنا علق عاريا حتى انه لم يستطع تحريك أطرافه. حيث كنا نسخن عجينة الصمون ونضعها في كفيه لتساعده في تحريكها) كما عمل رفيقنا في كافة المنظمات الحزبية والجماهيرية ومنها الطلابية العمالية ونقابة المعلمين وكان فعالا ومؤثرا.

ورغم ما أصابه مما يعانيه من صعوبة السير مستعينا بالعكازة فان ذلك لم يمنعه من مواصلة لقاءاته برفاقه. وكان أخر حضور له هو الاحتفال بالذكرى ٩٠ التي اقامتها لجنة محلية بابل، حيث حضر متكئا على عصاه يعينه أبنه خشية السقوط.

 تحية اجلال واحترام لهذا المناضل الرائد الوفي لمبادئ حزبه ومسيرته الطويلة.

**********************************************************

الصفحة التاسعة

أربيل تستضيف المرحلة الثالثة من بطولة أندية العراق بالدراجات

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للدراجات، أمس السبت، عن إقامة بطولة أندية العراق «المرحلة الثالثة» في أربيل.

وقال المنسق الإعلامي ساجد سليم ان «الاتحاد العراقي للعبة عقد اجتماعه الدوري، وقرر أن تكون منافسات المرحلة الثالثة لبطولة أندية العراق في أربيل عاصمة اقليم كوردستان».

وأضاف أن «الاتحاد أبلغ كافة الأندية التي شاركت في المرحلتين السابقتين، بغية الاستعداد للبطولة التي حدد موعد انطلاقها في شهر آب المقبل».

من جانب آخر أفاد المنسق الإعلامي أن «العراق حصل على ذهبية وبرونزية في اليوم الأول من منافسات بطولة آسيا المقامة في كازاخستان للنساء، عن طريق اللاعبة زهراء مسعد، التي خطفت الميدالية الذهبية، واللاعبة هدير نعمة التي حققت الميدالية البرونزية».

***************************************************************

وقفة رياضية.. احذروا هبوط مستوى لاعبينا

منعم جابر

كما تحدثت في موضوعات سابقة، عن حصول تذبذب في المستوى العام للاعبي الأندية المشاركة في منافسات (دوري نجوم العراق) حيث بدأ مستوى بعض فرق الأندية المشاركة يتراجع، والأسباب كثيرة في مقدمتها عدد الفرق المشاركة في المنافسات، وكذلك زحام جدول المباريات، وأصبحت الفرق تلعب كل ثلاثة أيام وتنتقل بين محافظات الشمال والجنوب والوسط، ولمسافات بعيدة، إضافة إلى الأجواء الحارة.

ودوري المحترفين يتطلب منا جملة من التوجهات، ومنها توفير ملعب كبير للأندية لممارسة المنافسات عليه، إضافة إلى ملاعب للتدريبات المتواصلة ولكل الفرق بكل فئاتها العمرية، إضافة إلى وجود فرق للفئات العمرية (ناشئين وشباب)، وطواقم تدريبية لهذه الفرق وممكن ان تكون هذه الفرق للجنسين، وكذلك منع مشاركة أكثر من ناد لنفس المؤسسة ابعاداً لفكرة التواطؤ.

فالكثير من الأندية هي دون المستوى المطلوب من حيث الملاعب والتجهيزات الرياضية والإمكانات المالية، فهل تتوفر أندية قادرة على تنفيذ هذه المتطلبات، فمثلا الفرق الكبيرة لا تمتلك ساحات وملاعب كنادي الشرطة والطلبة والقوة الجوية، إضافة إلى بعض أندية المحافظات.

ووجدنا أن اتحاد كرة القدم سعى ويسعى إلى إكمال الدوري وهذا الوضع تسبب في ضغط المنافسات وربما يؤدي هذا إلى كثرة الإصابات والإرهاق والملل، وهذا سينعكس على منتخباتنا كالوطني والأولمبي سلباً، وعندها ستخفق في أداء دورها وتحقيق الإنجازات المطلوبة.

لذا نقول لاتحاد الكرة إن مسؤوليتكم كبيرة وأنتم مطالبون باحترام هذه المسؤولية وتأديتها بالشكل المطلوب والمستوى المميز. إن المطلوب هو تحديد فرق دوري نجوم العراق بما لا يزيد عن أربعة عشر فريقاً.

إن واقع الأندية الأهلية هو دون المستوى وامكاناتها متواضعة ومنها أندية القاسم وكربلاء والنجف وزاخو ونوروز ودهوك والطلبة وأربيل والكرخ، لذا ندعو انديتنا الطامحة لخوض تجربة الاحتراف ان تكون جاهزة وقادرة على إيجاد الاستثمار المطلوب القادر على حمايتها من شبح الفقر المالي، والابتعاد عن الفشل، فالمطلوب من هذه الأندية توفير الدعم والإسناد المالي والقدرة على توفير الاستثمارات التي يستطيع النادي من خلالها الاستمرار وتحقيق الإنجازات.

********************************************************

معسكر تدريبي داخلي للريشة الطائرة

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للريشة الطائرة، أمس السبت، عن مشاركة منتخبات العراق في بطولتين خارجيتين في إيران وسلطنة عمان.

وقال صلاح مهدي المدرب المساعد للمنتخب الوطني الأول، إن «المنتخب بدأ معسكره التدريبي في اربيل والذي يستمر حتى الخامس من شهر تموز المقبل».

وأضاف أن «أربع فئات بدأت استعداداتها اليوم في معسكر اربيل هي المتقدمين ومنتخبات اعمار 19 سنة، و17 سنة، و15 سنة».

ولفت إلى أن «منتخب المتقدمين سيشارك في بطولة إيران الدولية، أما منتخبات فئات 19 و17 و15 ستشارك في بطولة غرب آسيا المقررة استضافتها سلطنة عمان وكلا البطولتين تقامان في تشرين الاول المقبل».

وبين أن «مدرباً ماليزياً على مستوى عال يقود منتخب المتقدمين وكذلك الفئات المذكورة حالياً في المعسكر التدريبي الموحد، وأساعده أنا وزميلي محمد رفيق».

************************************************************

أمم اوروبا.. تعرّف على أبرز 4 مباريات في دور المجموعات

متابعة ـ طريق الشعب

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في العالم انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، المقررة في ألمانيا خلال الفترة من 14 حزيران حتى 14 تموز من العام الحالي.

ويشارك في المسابقة، التي تقام كل 4 أعوام، 24 منتخبا تم توزيعهم على 6 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يصعد المتصدر والوصيف من كل مجموعة للأدوار الإقصائية، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في مرحلة المجموعات.

وهناك الكثير من اللقاءات الرائعة التي تستحق المتابعة في الدور الأول للبطولة، حيث ألقى الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» الضوء على أبرز 6 مواجهات في مرحلة المجموعات.

تبدأ البطولة بكثير من الإثارة، حيث يلتقي المنتخب الألماني (المضيف)، الفائز باللقب 3 مرات، مع نظيره الإسكتلندي في المباراة الافتتاحية للمسابقة على ملعب (أليانز أرينا) بالمجموعة الأولى.

ويطمح منتخب ألمانيا، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات المشاركة بأمم أوروبا (14 مرة)، لتحقيق انطلاقة جيدة في المسابقة، التي تقام على ملاعبه وأمام جماهيره المتعطشة لتحقيق المزيد من الإنجازات.

ورغم ذلك، لن يكون منتخب اسكتلندا صيدا سهلا لفريق المدرب الشاب يوليان ناجلسمان، بعدما تلقى خسارة وحيدة فقط في مجموعته بالتصفيات المؤهلة للبطولة، وحقق انتصارات مبهرة على منافسيه في مقدمتهم منتخبي إسبانيا والنرويج خلال رحلته نحو الصعود لنهائيات المسابقة.

ولم يسبق لإسكتلندا الفوز على ألمانيا في 8 مواجهات رسمية سابقة أقيمت بينهما، لكن من الوارد حدوث أي شيء في ميونخ.

ويتجدد الموعد بين المنتخبين الإسباني والإيطالي في أمم أوروبا للنسخة الخامسة على التوالي، حينما يلتقيان في الجولة الثانية بالمجموعة الثانية على ملعب (فيلتينس أرينا)، في مواجهة تتمتع بكل مقومات المباريات الكلاسيكية الأوروبية.

وتوجت إسبانيا بكأس الأمم الأوروبية للمرة الثالثة والأخيرة في تاريخها عام 2012 عقب فوزها 4-0 على إيطاليا في المباراة النهائية، وستكون من بين المرشحين للفوز باللقب مجددا في هذه النسخة.

ويمتلك منتخب إسبانيا مجموعة من العناصر الواعدة والموهوبة للغاية مثل رودري وبيدري والجناح الشاب الواعد لامين يامال.

في المقابل، تجنب منتخب إيطاليا (حامل اللقب) خوض الملحق المؤهل للبطولة في التصفيات، بفضل تعادله الصعب مع نظيره الأوكراني في الجولة الأخيرة بمجموعته، ومن المؤكد أن الأضواء ستكون مسلطة على المنتخب الأزرق تحت قيادة مديره الفني لوتشيانو سباليتي.

ويواجه منتخب هولندا، المتوج بأمم أوروبا عام 1988، نظيره الفرنسي الفائز باللقب عامي 1984 و2000 في مباراة جذابة أخرى بين بطلين سابقين للمسابقة القارية، ضمن منافسات المجموعة الرابعة بملعب (ريد بول أرينا).

لم يتمكن المنتخب الهولندي من تجاوز دور الثمانية منذ نسخة البطولة عام 2004، لكن في ظل امتلاكه نجوم بحجم فيرجيل فان ديك وتشافي سيمونز وكودي جاكبو، فإنهم بالتأكيد يتمتعون بالجودة الكافية للذهاب إلى أبعد من ذلك في هذه المناسبة.

ودعت فرنسا (يورو 2020) بشكل مفاجئ من دور الـ 16، بخسارتها بركلات الترجيح أمام سويسرا، لكنها نالت الوصافة في النسخة السابقة التي استضافتها على ملاعبها عام 2016، وتتطلع لبلوغ النهائي مرة أخرى في تلك النسخة تحت قيادة النجم كيليان مبابي.

وفاز المنتخب الفرنسي، وصيف كأس العالم 2022، على منتخب هولندا مرتين بتصفيات (يورو 2024)، وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان ذلك سيعطي فريق المدرب ديدييه ديشان ميزة نفسية قبل المواجهة المقبلة بين المنتخبين أم لا.

ويسعى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لتعزيز رقمه القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في المباريات الدولية عبر التاريخ، حيث يتطلع للتتويج بلقب جديد يضاف إلى مسيرته الحافلة.

وفاز المنتخب البرتغالي بقيادة رونالدو بجميع مبارياته العشر في المجموعة العاشرة بتصفيات يورو 2024، ليحقق العلامة الكاملة، فيما أحرز نجم فريق النصر السعودي 10 أهداف، ليحتل المركز الثاني بقائمة هدافي التصفيات خلف لوكاكو.

وربما تبدو الأمور أكثر صعوبة أمام منتخب البرتغال، حينما يلتقي في المجموعة السادسة بالبطولة على ملعب (سيجنال ايدونا بارك) مع منتخب تركيا، متصدر المجموعة الرابعة في التصفيات.

وستكون مواجهة المنتخبين بالجولة الثانية للمجموعة مؤشرا على قدرة أي منهما على الاستمرار في البطولة.

************************************************************

ميداليات ملونة لأبطال جوجيتسو الحدود في بطولة العالم للأندية

بغداد ـ طريق الشعب

ظفر فريق الحدود للجوجيتسو بحصاد مميز من الميداليات المختلفة خلال مشاركته في بطولة أندية العالم والمقامة في مدينة إسطنبول التركية، والتي تأتي في طليعة بطولات (غراند سلام) للمحترفين.

وذكر بيان المكتب الإعلامي للنادي أن «فريق الحدود جاء في المركز الخامس من أصل (40) نادياً مشاركاً يمثلون مختلف قارات العالم، حيث نال لاعبوه (7) ميداليات ملونة، بعدما حصد فيها البطلان مجتبى احمد ووضاح عليوي الميداليتين الذهبيتين، فيما حصل الثلاثي مهند حسن ومحمود ياسين وسجاد فلاح على الميدالية الفضية، واستطاع الثنائي مرتضى كمال ووسام جبار من حصد الميدالية البرونزية لتكون حصيلتنا النهائية ذهبيتين وثلاث فضيات وبرونزيتين».

وأضاف أن «البطولة شهدت مشاركة (500) لاعباً لمختلف الفرق المتنافسة، حيث جاءت أكاديمية چيكمات التركية في المركز الأول، ونادي فلافيو فاير البرازيلي بالمركز الثاني، أما المركز الثالث فقد حصلت عليه أكاديمية إيران للجوجيتسو».

وأوضح أن «احتلال فريق الحدود الترتيب الخامس في البطولة يعد إنجازاً مهماً  للعبة الجوجيستو في العراق لاسيما وهم ينافسون أبطال اللعبة من تركيا وايران والبرازيل وألمانيا وكازاخستان والسعودية والإمارات وهولندا واليابان وإيطاليا وإسبانيا».

*****************************************************************

الأسود يبحثون عن إنجاز تاريخي أمام فيتنام

بغداد ـ طريق الشعب

خاض المنتخبُ الوطني العراقي لكرة القدم، وحدته التدريبة الثانية أمس السبت في مراكز التدريبِ التابعة للمدينةِ الرياضيّة بمحافظة البصرة، تحضيراً لمُواجهةِ منتخب فيتنام في اختتام جولةِ التصفيات المُشتركة لنهائيات كأس آسيا والتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم.

وشارك في التدريباتُ، جميعُ اللاعبين الـ 26 الذين ظهروا في جاهزيةٍ تامةٍ، وتسعى كتيبةُ خيسوس كاساس لردِّ الجميل إلى الجماهير العراقيّة المؤازرة والمساندة لأسود الرافدين في مختلفِ الظروف من خلال مباراة فيتنام المقبلة، وترنو العيونُ للظفر بنقاط المباراة وتحقيق العلامة الكاملة (18) نقطةً من أصل ست مباريات لأول مرة في تاريخ العراق، إضافةً إلى الارتقاءِ في مستوى التصنيف الدولي.

كما أن لقاء اللاعبين بالجماهير العراقيّة سيكون حافزاً مهماً جداً للتحضير للمرحلةِ المُقبلة من التصفيات، حيث يعول أسودُ الرافدين على عاملي الأرض والجمهور بأن يلعبان دوراً كبيراً في تحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم.

من جانب آخر، وصلت إلى مطار البصرة أمس السبت، بعثة المنتخب الفيتنامي تحضيراً لمواجهة منتخبنا الوطني يوم الثلاثاء المقبل، في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس أسيا وكأس العالم المقبلتين.

وذكر بيان مقتضب لاتحاد الكرة أن» بعثة المنتخب الفيتنامي وصلت إلى مطار البصرة الدولي لخوض مباريات الإياب مع منتخبنا الوطني يوم الثلاثاء المقبل لحساب التصفيات المؤهلة لبطولة آسيا وبطولة كأس العالم المقبلتين».

يذكر أن لقاء الذهاب الذي جرى في العاصمة الفيتنامية هانوي قد انتهى لصالح الفريق العراقي بهدف دون مقابل، ويتصدر منتخبنا الوطني مجموعته في التصفيات برصيد (15) نقطة حققها من خمس انتصارات فيما يتنافس الفريق الفيتنامي مع نظيره الاندونيسي على خطف البطاقة الثانية.

********************************************************

الصفحة العاشرة

الملامح الرئيسية للاقتصاد الريعي في العراق واشكالياته الكبرى آليات اخضاع المجتمع المدني لسطوة الدولة في البلدان الريعية

د. صالح ياسر

مثّل توفر الثروة النفطية في العديد من البلدان نقيضا لتطور الديمقراطية ومصدرا اساسيا لتفشي الاستبداد، بفعل قدرة الدولة على اختطاف واخضاع المجتمع المدني بوسائل متنوعة عبر عدة آليات من بينها: (1)

الآلية الاولى وهي ما يطلق عليه “مفعول الريعية”، ويعني أن الحكومات تستخدم عائدات النفط لتخفيف الضغوطات الاجتماعية التي يمكن لها، بخلاف ذلك، أن تؤدي الى تزايد المطالبات بمحاسبة  الحكومات محاسبة أشد. و يمكن ان يحصل هذا بثلاث طرق:

- الطريقة الاولى هي “تأثير الضرائب”. ويقصد بذلك ان الحكومات، اذ تتوفر على ايرادات كافية من مبيعات النفط، لا تعود بحاجة الى ضرائب باهضة، او لا تعود بحاجة لفرض اية ضرائب على الاطلاق. بمقابل ذلك سيخفف ميل السكان الى المطالبة بمحاسبة الحكومة، ناهيك عن المطالبة بان يتم تمثيل هؤلاء في هذه الحكومة.

إن البلدان الريعية النفطية تمتاز بضعف حصة الايرادات الضريبية في إجمالي كل من الايرادات العامة والناتج المحلي الاجمالي. فالتدفقات الهائلة من الريوع النفطية التي تتحكم فيها القوى المسيطرة تحررها من فرض ضرائب مرتفعة على السكان مما يخفف من ضغط السكان الى المطالبة بمحاسبة هذه السلطات. وبعبارة أخرى، في ظل الانظمة الريعية يمكن تعطيل القاعدة التي تستند اليها النظم الديمقراطية المعاصرة: لا تمثيل بدون ضرائب!

- يتضمن مفعول الريعية عنصرا ثانيا هو “تأثير الانفاق” ويقصد بذلك ان الثروة النفطية تفضي الى زيادة الانفاق على المحسوبية (الاتباع والمحاسيب)، مما يخفف او يُسكِت الاعتراضات الكامنة التي تسعى الى اقامة الديمقراطية.

وتبدو الريعية في الدول النفطية مثلا كما لو أنها ما يشبه عملية رشوة سياسية بموجب الثلاثية التالية:

  • أسر أو مجموعات حاكمة تحتكر السلطة السياسية؛
  • يقابل ذلك “عقد اجتماعي” تقوم بمقتضاه بضمان الوظائف والخدمات الاجتماعية؛
  • ومجتمعات تستقبل هذه الخدمات لا كحقوق مواطنة بل كـ “هبات” تقوم مقابلها بالصمت عن إطلاق يد الحاكم/الحكام ليتصرف على هواه.

وللتدليل على هذه الملاحظة فإنه وعند تفكيك هيكل الانفاق العام في الدول العربية الى مكوناته (بين الانفاق الجاري والانفاق الرأسمالي) سنكتشف أن اكثر من ثلاثة ارباع هذا الانفاق (77.1 في المائة كمتوسط خلال الفترة 2008 – 2020) يوجه الى الانفاق الجاري في حين تخصص نسبة لا تتجاوز الربع الى الانفاق الرأسمالي (22.6 في المائة كمتوسط خلال نفس الفترة) (لمزيد من التفاصيل قارن: صندوق النقد العربي، التقرير الاقتصادي العربي الموحد، لسنوات مختلفة) مما يعطل أية امكانية لإعادة بناء الاقتصادات المحلية وتخليصها من طابعها الريعي وبنيتها المتخلفة والأحادية الجانب.

- العنصر الثالث في مفعول الريعية هو ما يمكن ان نسميه تأثير “تشكيل الفئات الاجتماعية”. والمقصود بذلك ان ايرادات النفط تمنح الحكومات أموالا كافية تستطيع بواسطتها ان تمنع تشكيل فئات وشرائح اجتماعية مستقلة عن الدولة، وميّالة الى المطالبة بالحقوق السياسية.

الآلية الثانية هي آلية القمع، حيث تشير التجربة في البلدان الريعية الى ان ثروات الموارد الطبيعية تعوق بناء الديمقراطية عبر تمكين السلط الحاكمة من زيادة الانفاق على الامن الداخلي.

ولا تقتصر معدلات الإرتفاع الكبيرة في الإنفاق العسكري على البلدان الكبيرة والمتقدمة، بل أن بلدانا كثيرة نامية ومنها بلداننا العربية تنفق قسما كبيرا من ثرواتها الوطنية على اقتناء الأسلحة، وذلك لدواعي “حماية” الأمن الوطني ومواجهة التهديدات الخارجية الفعلية والمفترضة، وبسبب النزاعات الداخلية والصراعات الإقليمية.. الخ. وتشير الوقائع والمعطيات المتوفرة إلى أن هذه البلدان أهدرت خلال العقود الأخيرة موارد ضخمة على التسلح، كان من الممكن أن توجِّهها لمواجهة الفقر والتخلف، ولتحقيق التنمية المستدامة لشعوبها.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى أن الدول العربية الخليجية تقف في مقدمة دول العالم من حيث نسبة الإنفاق العسكري إلى إجمالي الناتج المحلي.

وبحسب قائمة اعدها معهد ستوكهولم لابحاث السلام الدولى لأعلى 15 ميزانية دفاع (من حيث نسبتها في الناتج المحلي الاجمالي في سنة 2020) يلاحظ ان هناك 10 دول عربية من بينها وهي (عمان، لبنان، الكويت، السعودية، الجزائر، العراق، الامارات العربية المتحدة، المغرب، الاردن، قطر).

واضافة لذلك فانه ووفقا للبيانات التي نشرها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)  فقد ارتفع  إجمالي الإنفاق العسكري العالمي إلى 1981 مليار دولار في عام 2020، بزيادة قدرها 2.6 في المائة بالقيمة الحقيقية عن عام 2019، وسيطرت عشر دول على 75 في المائة من الإنفاق العسكري العالمي في 2020 بقيمة وصلت إلى 1482 مليار دولار. وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية بإنفاق 778 مليار دولار، بعدها الصين 252 مليار دولار، الهند 72.9  مليار دولار، روسيا 61.7 مليار دولار، المملكة المتحدة 59.2 مليار دولار، السعودية 57.5 مليار دولار، ألمانيا 52.8 مليار دولار، فرنسا 52.7 مليار دولار، اليابان 49.1 مليار دولار، وصولاً إلى كوريا الجنوبية التي أنفقت 45.7 مليار دولار.

هذا مع العلم أن الإنفاق العسكري العالمي سجل قفزة تاريخية في عام 2023، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 2.2 تريليون دولار، وسط تفاقم الأزمات والحروب حول العالم، من غزة إلى أوكرانيا، وصولاً إلى تايوان والقطب الشمالي وكوريا الشمالية.

وفيما يخص الدول العربية، جاءت السعودية بطبيعة الحال في المرتبة الأولى، بعدما أنفقت في 2020 حوالي 57.519  مليار دولار مقارنة مع 61.952 ملياراً في 2019. في حين جاءت الجزائر في المرتبة الثانية، والتي انخفض إنفاقها من 10.303 مليارات دولار في 2019، إلى 9.708 مليارات في 2020، اما العراق فقد  أنفق  7.598 مليارات في 2019، و7.015 مليارات دولار في 2020، في حين انفقت الكويت 7.373 مليار دولار في 2019 و6.941 مليار في 2020.

وعلى الرغم من ان الدولة في العالم العربي ككل فشلت في اختبار الأمن القومي، وتعتمد إلى حد كبير على الحماية الخارجية والتسليح الأجنبي لرد التهديدات، فإن التكلفة الاقتصادية للإنفاق العسكري هي الأعلى بين كل دول العالم. وكما قلنا سابقا، تحتل 10 دول عربية صدارة قائمة الخمسة عشر الأولى في العالم من حيث التكلفة الاقتصادية للإنفاق العسكري، التي تقاس بنسبة الإنفاق الدفاعي إلى الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعني أن الإنفاق العسكري يمثل عبئا ثقيلا على التنمية الاقتصادية، نظرا لأنه يقتطع نسبة كبيرة من الناتج المذكور ويخصصها للمشتريات العسكرية وتمويل الاحتياجات المتزايدة للمؤسسات العسكرية.

في حين أن الآلية الثالثة هي آلية التحديث. ويقصد بذلك ان النمو المعتمد على تصدير النفط والمعادن يخفق في تحقيق التغيرات الاجتماعية والثقافية المفضية الى نشوء وترسخ حكم ديمقراطي.

ولا بد من الاشارة هنا الى ان مؤثرات الريعية والقمع والتحديث متداخلة، يغذي بعضها بعضاً.

فمؤثر الريعية ينحصر في استخدام الحكومة للتدابير المالية لإبقاء السكان خاملين اقتصاديا؛

في حين يتركز مؤثر القمع في استخدام الحكومة للقوة (بفضل بناء اجهزة أمن داخلي كبيرة لإسكات المطالبة بالديمقراطية) لإبقاء السكان خامدين سياسيا؛

أما مؤثر التحديث فيتجه الى العوامل الاجتماعية التي تحافظ على خمود السكان (بسبب عدم انتقال السكان الى قطاع الصناعة والخدمات مما يجعلهم اقل ميلا للديمقراطية).

وهكذا، اذن، وبدلا من ان تتيح الثروة النفطية فرصا حقيقية للتراكم، وللتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لما تمثله هذه الثروة من موارد مالية ضخمة جاهزة، فإنها غالبا ما افضت الى نشوء اقتصادات مشوهة وتابعة واحادية الجانب وريعية.

وبينما كان التحليل الاقتصادي العلمي لهذه الظواهر والعمليات يوصل إلى أن هذه المجتمعات على شفير الانفجار، قابله المنطق الليبرالي الذي كان يظن (ولا يزال ايضا!) أن الضغط السياسي على النظم سوف يجعلها أكثر ديمقراطية !، أو يميل البعض إلى الدفع باتجاه “التدخل الدولي” لتحقيق الديمقراطية، والتجربة العراقية تفقأ العين !!

ومن جانب آخر فان التحول الذي أفضى إلى انفجار الانتفاضات الشعبية في أوائل 2011  يجد انعكاسه في طبيعة الهيكل الاقتصادي الذي تكون بالترابط مع هيمنة الطغم المالية الإمبريالية التي باتت تنشط بالمضاربة وكل أشكال النشاط الريعي، أو القائم على النهب، إذ تهمّشت مجتمعات ونهبت، وجاءت المضاربة على السلع الغذائية سنوات 2007 و 2008، ثم الأزمة الاخيرة الناتجة عن جائحة كورونا.

ففي حين وفرت الريوع النفطية (بحسب التقرير الاقتصادي العربي الموحد لسنوات مختلفة بلغت الايرادات النفطية للدول العربية المصدرة للنفط والغاز الطبيعي 6,449 تريليون دولار خلال الفترة 2009 – 2020، أي بمتوسط سنوي مقداره 458 مليار دولار) خلال هذه الفترة امكانية اختزال قرون من الانتقال من الانظمة السابقة على الرأسمالية الى بناء اقتصادات معاصرة ونظم ديمقراطية فإنها، من جهة أخرى، حررت الدولة من الحاجة الى فرض الضرائب على المواطنين، وبالتالي لم تجد الدولة الحاجة الى منح مواطنيها حقوقا ديمقراطية مقابل تمويل المجتمع لحاجاتها.. وبدلا من ان تتيح الثروة النفطية فرصا حقيقية للتراكم الرأسمالي، وللتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لما تمثله هذه الثروة من موارد مالية ضخمة جاهزة، فإنها غالبا ما أفضت الى نشوء اقتصادات تابعة ومشوهة تقوم على الاستهلاك البذخي، اقتصادات تتكل، الى حد كبير، في ادائها على الايرادات المالية الناجمة عن بيع الموارد الطبيعية في الاسواق الدولية، مما يجعلها عرضة للتقلبات التي تتعرض لها تلك الاسواق. اضافة الى ذلك، فإن استئثار القوى الحاكمة بالثروات الطبيعية يمنح النظام السياسي السائد الأداة الفاعلة لضمان استمراريته وشرعيته، عن طريق وسائل الفساد الاداري والحكومي، نتيجة تغليب مظاهر الولاء السياسي والقرابة والمحسوبية في توزيع الثروة على النشاط الاقتصادي الفعلي.

والخلاصة، إن التصرف بثروة نفطية كبيرة أتاح للدولة، والنظام السياسي السائد، والى مدى بعيد، التحكم بالحراك الاجتماعي وتراكم الثروة لدى الفئات والشرائح المختلفة. وبفضل ذلك استطاعت الانظمة السياسية في البلدان الريعية، خلال فترة زمنية وجيزة نسبيا، أن تلحق تغييرات جوهرية في الاصطفاف الاجتماعي، من خلال التحكم بتوزيع الثروة، مما افضى الى تدهور وتبدد شرائح وفئات اجتماعية، وظهور شرائح وفئات اخرى ترتبط مباشرة، من خلال وشائج الولاء والقرابة والتخادم، بالنخبة المهيمنة على الدولة ونظامها السياسي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

  • لمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة قارن: النفط والاستبداد. الاقتصاد السياسي للدولة الريعية، .... مصدر سبق ذكره ، ص 146 ولاحقا

***********************************************************************

«عمران» 48: عن الأبوية الاستعمارية والتحليل الاجتماعي للثورات

صدر عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” و”معهد الدوحة للدراسات العليا” العدد الثامن والأربعون (ربيع 2024) من دورية “عمران” للعلوم الاجتماعية.

يتضمن العدد خمس دراسات، حيث يناقش كل من أشرف عثمان بدر وعاصم خليل “الأبوية الاستعمارية في ظل الحكم العسكري الإسرائيلي (1967 - 1977): الرعاية الاجتماعية مدخلاً”، ويبحثان في المنظومة الأبوية الاستعمارية في العشرية الأولى للاحتلال العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزّة، ومرجعيتها القانونية والمالية، وأشكال مقاومتها، استناداً إلى مادة أرشيفية جديدة لجلسات لجنة المديرين العامين في وزارات الاحتلال.

“الطب الحيوي بوصفه طباً شعبياً لدى المرضى النفسيين وعائلاتهم: دراسة في إعادة إنتاج الوصفات الطبّية خارج المستشفى في المغرب” عنوان دراسة لفاروق الطاهري، وينطلق فيها من نظرة عامّة للكيفية التي صار بها التشخيص الطبي وسيلة من وسائل “تطبيب المجتمع”، ثم عبر تطور الطب الحيوي في شكل أدوية، وانتقال المجتمع في العقود الأخيرة إلى مرحلة “الصيدلة”.

وقد صارت هذه الأدوية على نحو أو آخر المبرر الوحيد لبقاء عدد كبير من الأفراد في المجتمع أحراراً، وحتى يحافظوا على وجودهم الاجتماعي، ومن دونها يكونون فاقدين لـ “مواطنتهم الصيدلية”.

أوراق وترجمات تقرأ التغيير السياسي ومقاومة الاحتلال من منظور العلوم الاجتماعية. بدوره يرصد صالح أبو الخير في دراسته “تحولات الخطاب السياسي في ليبيا بعد عام 2011: دراسة في التأثير المركب للانتماء”، تحولات الخطاب السياسي في ليبيا، من خلال بحث الخطاب المنتمي إلى ثورة 17 فبراير، وكيفية محافظته على اتساقه وتأثيره خلال الشهور الأولى للثورة، ثم تفسير التحول من خطاب وطني جامع، إلى خطاب يعبر عن قضايا هوية وأيديولوجيات حزبية وعقائدية، وعلاقاته المركّبة بانزلاق الواقع الليبي إلى الصراع، ثم إلى الحرب الأهلية.

أما أحمد إبراهيم أبو شوك فيراجع تجربة “تجمع المهنيين السودانيين وسؤال التنظيم والقيادة في الثورة السودانية (2018 - 2019)”، متناولاً دور التجمع القيادي والتنظيمي في تحويل الاحتجاجات العفوية التي حدثت في كانون الأول/ ديسمبر 2018 إلى ثورة شعبية، لها أهدافها وغاياتها، وانتهت إلى إسقاط نظام الإنقاذ في 11 نيسان/ أبريل 2019 ، وتشكيل حكومة انتقالية مشتركة بين الجيش والدعم السريع وتحالف قوى الحرية والتغيير.

ويختتم بول طبر هذا الباب من المجلة بدراسته “انتفاضة 17 تشرين 2019: هل نجحت في اختراق بنية النظام اللبناني؟”، التي يتناول فيها خصائص انتفاضة 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في لبنان، من خلال مقارنتها بحدثين أساسيين في تاريخ لبنان الحديث؛ الأول هو ثورة الفلاحين في جبل لبنان في الفترة 1858 - 1860، والثاني سلسلة الحركات الشعبية والمطلبية في الفترة 1964 - 1975.

وتعتمد الدراسة على عمل ميداني قوامه مقابلات مع 65 فرداً شاركوا في الانتفاضة، إما بصفتهم الفردية وإما لعضوتيهم في مجموعات مشاركة فيها.

وتضمن باب “مناقشات” دراسة بعنوان “حركات الربيع العربي تحت مجهر العلوم الاجتماعية: فرضيات واستنتاجات” لعبد المجيد السخيري. ويعرض فيها أربعة أطر نظرية أساسية تجاذبت حقل دراسات “الربيع العربي”، وانكبت على تحليل حركاته وتفسيرها، سواء أكانت من ضمن موجتيه الأولى (2011)، أم الثانية (2018 - 2019).

وتركز الدراسة على الفرضية الثورية، والفرضية الشعبوية، ثم الفرضية الانتقالية أو فرضية التحول الديمقراطي، ثم فرضية الحركات الاجتماعية، لتتجه إلى تركيب خلاصات واستنتاجات عامة في ضوء ما سيظهر من تقاطعات بين مختلف المقاربات.

كما نقرأ، في باب “ترجمات”، ترجمة غريس أبو خالد لدراسة مزنة المصري وسمر كنفاني ولميا مغنية وإيلينا ناصيف وإليزابيث صالح وزينا صواف “الانعكاسية في الممارسة الإثنوغرافية وإنتاج المعرفة: أفكار من المنطقة العربية”. كذلك أعد مجد أبو عامر لباب “تقارير”، ورقة بعنوان “فيم يفكر من يفكر في الهجرة؟ إجابات من المؤشر العربي (2011 - 2022)”. أما باب “مراجعات الكتب”، فاشتمل على مراجعة خطري العياشي لكتاب أسس التمثلات الاجتماعية: المصادر والنظريات والممارسات لساندرين غيمار، ومراجعة محمد المخلوفي لكتاب البحث السردي في العلوم الاجتماعية: نظريات وتطبيقات لحسن احجيج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 11 أيار 2024

***********************************************************

«سياسات عربية» 63: قراءات في قضايا راهنة

عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” و”معهد الدوحة للدراسات العليا”، صدر العدد الثالث والستون من الدورية العلمية المحكّمة “سياسات عربية”، التي تعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كل شهرين.

في باب “مراجعات الكتب”، أعدت بسمة أحمد صدقي الدجاني مناقشة لكتاب “التكوين: ترومان واليهود الأميركيون وأصول الصراع العربي - الإسرائيلي” لجون ب. جوديس، الذي نشرت طبعته الأولى عام 2014، ويرصد في الفصل الأول منه الخلفية التاريخية لتكوين الصهاينة، ويبين العوامل السياسية لاستيلائهم على الأرض العربية في فلسطين، حيث يبرز من خلال تلك الوقائع الدور الأساسي لأثر اختيار الكلمات والمصطلحات في تأسيس كيان استعماري بفرض هيمنة عسكرية للحفاظ على مكاسب اقتصادية للقوى الإمبريالية، وينتج من ذاك وعد غامض، يسمح للصهاينة القادمين من دول أوروبية مختلفة بارتكاب مجازر ضد الإنسانية، تؤدي إلى تهجير تعسفي لأبناء أرض فلسطين وأهلها العرب.

وأوضح المؤلف أن الأمر احتاج إلى يهودي نمساوي هو ثيودور هرتزل، لوضع الصهيونية في أولويات السياسة الأوروبية، ففعل، ووضع الصهيونية ضمن الإطار السائد للسياسات الأوروبية الاستعمارية، بحسب المراجعة، إذ اتبع كثيرون من الصهاينة مذهبه في كتابه “الدولة اليهوجدية” وبتأثير من كتاباته الصحافية والمسرحية، وعادوا إلى نوعية المنطق ذاته الذي قدمته القوى العظمى في محاولاتها نشر سيطرتها على آسيا وأفريقيا، والذي استخدمته أوروبا المسيحية، والأصوليون المسيحيون، والصليبيون قبلهم، في تبرير احتلال فلسطين، ووعدوا باسترجاع فلسطين إلى دين الكتاب المقدس وتمدين العرب وإحياء الأرض التي ادعوا أن العرب قد أهملوها حتى أصبحت أرضاً جرداء.

كما أعدت أسماء بن مشيرح مراجعة لكتاب “صراع القوى الكبرى في الهندوباسيفيك: إعادة تخيّل الخريطة الاستراتيجية لآسيا”، لعبد القادر دندن الذي نشر عام 2003، ويطرح فكرة إعادة تخيّل الفضاءات الجغرافية التي تتعدى الحدود والخصائص الطبيعية للخرائط، لتخضع لديناميات معقدة مرتبطة بمصالح القوى الكبرى واستراتيجياتها، وأيضاً بالتفاعل الجيوستراتيجي بينها بما يشكل ترتيبات أمنية واقتصادية جديدة، وهو الطرح الذي يتماشى تماماً مع مستجدات التحولات في خريطة التفاعلات العالمية. تضمن العدد الدراسات الآتية: “تحديات الشبكات الاجتماعية الرقمية لنظرية الثقافة السياسية الكلاسيكية” لحسن احجيج، و”شبكة الإنترنت والثقافة السياسية ومفارقة الذاكرة الجمعيّة: حالة ثورة 25 يناير 2011 المصرية” لمروة فكري وعمرو عثمان، و”القبلية والجهوية وتعثر بناء الدولة الحديثة في ليبيا” لهاني موسى.

إلى جانب دراسات “نهج دول الخليج المانحة عبر الرابطة الثلاثية في السياقات الهشة والمتضررة من الصراع: الواقع والتحديات والآفاق” لوديع العرابيد، و”موقع دول الخليج العربية في مبادرة الحزام والطريق الصينية” لعماد قدورة. واشتمل باب “التوثيق” على أهم “محطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي”، و”الوقائع الفلسطينية” الذي يشتمل على توثيق بأهم الوقائع الفلسطينية والأحداث المرتبطة بالصراع العربي - الإسرائيلي في المدة 1 أيار/ مايو - 30 حزيران/ يونيو 2023، و”وثائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي” في المدة ذاتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” – 14 نيسان 2024

************************************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار الشؤون الثقافية

صدر عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة عدداً من الكتب الجديدة ابرزها:

- الهايكو العربي/ الديوان السابع للشاعر العراقي المقيم في المغرب جواد وادي.

- عزلة المبني للمجهول/ شعر حسن عبد راضي.

- المونتاج الشعري في القصيدة العربية المعاصرة/ تأليف أ. د. حمد محمود الدوخي.

- حفيد انخيدوانا زهير بهنام بردى/ تأليف هيثم بهنام بردى.

- مجلة “لمحات” مجلة خاصة بالعلوم الاجتماعية/ العدد الثالث، وفيه: ملف خاص عن الشخصية الاجتماعية العراقية. الى جانب موضوعات مهمة اخرى ومنها: نحو حل ثقافية للعنف في المجتمع العراقي/ للدكتور فارس حرام، حساب الزمن ورمزياته، مقارنة ميدانية لمجتمع محلي/ د. علي الموسوي، فكرة العراق/ كنعان مكية، رموز المكانة الطبقية/ د. ذو الفقار حسن محي، الرمزية في تداوليات السلوك الفردي والجمعي في المجتمع العراقي/ د. اسعد شريف الامارة.

- لم يكن بمقدور قلبي الكلام/ قصائد لحظة- شعر هيثم الطيب.

********************************************************

بيان المثقفين العراقيين وثورة 14 تموز 1958إلغاء ثورة وطنية من تاريخ الشعب يعني خلق ذاكرة طيّعة ويفتتح تراجع الوطن

د. رهبة أسودي حسين

تتسارع الاحداث في خضم حالة من الفوضى من دون مقدمات تذكر سوى احاديث يسطرها متحدثون بعيدون عن تاريخ العراق او بالاحرى التناسي المتعمد لهذا التاريخ. فلم يكن حدث ثورة 14 تموز1958 مفاجئ طرق باب تاريخ العراق ليسجل أسمه في سجل التاريخ الحديث والمعاصر للعراق ، فهذا الحدث كان ثمرة حياة نصف قرن ، اذا اردنا ان نبعد اربعة قرون من الاحتلال العثماني للعراق. لقد ازدادت فاعلية المؤثرات السياسية والفكرية في نمو فئات قُدر لها أن تلعب ادواراً مختلفة في تلك المرحلة.  كان تأثير إِعلان الحرب العالمية الثانية، وما رافق تلك الحرب من أحداث داخلية كان لها الأثر الأكبر في الحياة العامة للمجتمع العراقي. فثورة 14 تموز 1958 نتيجة للواقع الثقافي والاقتصادي والسياسي العراقي  .فالتاريخ ليس بعيدا لغرض طمس وقائعه فما يزال كثير من العراقيين على قيد الحياة ممن عاصر احداثها أو تداعياتها على المستوى الوطني والقومي.

فما هي اهداف قرار عدم أعتبار ثورة 14 تموز 1958عيداً وطنيا والغاء عطلته الرسمية حيث (أقرَّ مجلس النواب العراقي يوم 22 من أيار 2024 قانوناً جديداً للعطل الرسمية في العراق من دون عد ثورة تموزعيدا رسمياً على الرغم من أن الدستور العراقي النافذ يثبت كون العراق دولة جمهورية) فيهدف هذا القرار محو الأحداث ورموزها الوطنية ضمن النقاط الأتية:

  1. محو ذكرى سنوية كانت ثمرة نشاطات احزاب وصحف وتشكيلات سياسية وطنية وقومية بقيادات عراقية لا يُختلف على ولاءها للعراق . فلا يقتصر هدف محو الذكرى السنوية على الغاء العطلة السنوية وانما تهدف الى الغاء تاريخ وطني يشمل انتفاضات وطنية منها حركة مايس (1941) ووثبة 1948، وانتفاضة 1952. فالهدف محو ذاكرة الثورات والانتفاضات من تاريخ العراق ولاسيما يوم عيد الأستقلال في 14 تموز 1958.فتاريخ العراق كان مشرفاً أزاء الأحتلال البريطاني بشخصيات وتنظيمات وصحف وطنية أزاء الهيمنة البريطانية .
  2. محو تعسف السلطة في العهد الملكي منها على سبيل المثال سياسة المراسيم لعام 1954 الذي يعد عاما حاسما في الحياة السياسية والثقافية فقد ركنت وزارة نوري السعيد الثانية عشرة الى سياسة المراسيم، فاصدرت ستة من المراسيم التي انهت بموجبها الحياة الصحفية والحزبية، فالمرسوم الخاص بالحياة الصحفية رقم (24) لسنة 1954 الذي خول فيه وزير الداخلية الغاء اجازات الصحف والمجلات بموجب المادة (41) التي نصت “ تلغى اجازات الصحف والمجلات كافة الممنوحة بمقتضى قانون المطبوعات رقم (57)لسنة1933 وتعديله رقم (33) لسنة 1934 اعتبارا من تاريخ نفاذ المرسوم، ويشمل الالغاء اجازات الصحف والمجلات المعطلة والمتوقفة عن النشر لاي سبب كان. وعلى وفق هذا المرسوم تم الغاء جميع الصحف الوطنية.
  3. قمع عمل القيادات الوطنية وأظهار نشاطهم الوطني دون هدف يذكر ولاسيما ان هذه القيادات عملت في المجالات الصحفية وقيادة الاحزاب ولها مؤلفات متنوعة في دراسة المجتمع العراقي . فلا يمكن ان نتجاهل مواقف جعفر ابو التمن أو كتب عبد الفتاح ابراهيم في الاختصاصات المختلفة منها (على طريق الهند)، أو مقالات عبد القادر اسماعيل عن جنوب العراق والاهوار أو دور وشجاعة كامل الجادرجي أو حسين جميل أو دور جماعة الأهالي فضلاً عن النتاجات المعرفية والابداعية الأخرى.
  4. شطب التاريخ الوطني لأهم التنظيمات السياسية فلم تشهد حركة سياسية في العراق اضطهادا مثلما تعرضت له جميع أجنحة الحزب الشيوعي على مر تاريخ العهد الملكي، لقد (توجت) سلطة نوري السعيد في وزارته العاشرة هذا الاضطهاد بشنق الزعماء الثلاثة يوسف سلمان يوسف (فهد) وزكي بسيم وحسين محمد الشبيبي، وقد نفذت الاحكام في (14 و15شباط /1949) في ساحات مختلفة في العاصمة بغداد: الشبيبي عند باب المعظم وبسيم عند الباب الشرقي وفهد في ساحة المتحف في الكرخ وشنق ابراهيم صدقي .
  5. نفي العمل الجبهوي للحركة الوطنية العراقية في النشاط الوطني عن طريق توحيد تياراتها ضمن انتخابات مجلس النواب لعام 1954 حيث حصلت (الجبهة الوطنية التي ضمت الاحزاب الوطنية والقومية) على مقاعد في مجلس النواب وقد فاز من مرشحي الجبهة : كامل الجادرجي وحسين جميل ومحمد مهدي كبة وفائق السامرائي وخدوري خدوري وعبد الجبار الجومرد وذو النون ايوب ومحمد حديد ومحمد صديق شنشل ومسعود محمد وجعفر البدر. كذلك قيام (جبهة الاتحاد الوطني) السرية (1957) فقد اوكل الشيوعيون مهمة الاتصال بالقوميين والمستقلين الى الحزب الوطني الديمقراطي ولاسيما عن طريق كامل الجادرجي كما اتصل الشيوعيون بالجماعات الاخرى مثل حزب البعث وحزب الاستقلال وعدد من المستقلين. ويدل هذا العمل على وحدة العمل الوطني على الرغم من الاختلافات الايديولوجية.
  6. نفي نتائج ثورة 14 تموز 1958 على الصعيدين الداخلي والخارجي حيث حررت العراق من دائرة الهيمنة والنفوذ الغربي البريطاني إلى حالة من الاستقلال الوطني ، فأخرجت العراق من حلف بغداد والذي شكلته بريطانيا لمواجهة الكتلة السوفيتية، وضم في عضويته الدول الدائرة في المدار الغربي – البريطاني .كما أخرجت ثورةُ تموز العراقَ من المنطقة الإسترلينية والتبعية للغرب وفتحت الباب واسعاً أمام تغيرات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية عميقة في البلاد، لعل من أهمها تطبيق قانون الإصلاح الزراعي الذي فكك المنظومة الإقطاعية الزراعية، وسلسلة التأميمات وعمليات التنمية الاقتصادية والتصنيع الواسعة، واستعادة السيادة الوطنية على الثروة النفطية.وبهذا كان الهدف الغاء تاريخ ثورة تقارن بالثورات الوطنية في العالم حاولت تقويض النفوذ الغربي في العراق ولاسيما في مجال الاقتصاد النفطي والسياسي.

ان الغاء ثورة وطنية من تاريخ شعب وبالتالي العمل على خلق ذاكرة طيعة لما يمكن ان يشكل فيها ، فالعمل على الجانب السايكولوجي (الاجتماعي –الثقافي ) لغرض محو ذاكرة وطنية تجد في تاريخها ما يمكن ان يكون قدوة لها في أعادة القراءة والتمييز لما يتعرض له بلدها من تمزقات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية يكون دافعا للعمل ضد ما يمكن ان يكون بداية الدمار لوطنها ، فكان لابد من استخدام وسائل القوة الناعمة .اذ يعد كتاب (القوة الناعمة .. وسيلة النجاح في السياسة الدولية) لـ (جوزيف ناي) مساعد وزير الدفاع الامريكي ورئيس مجلس المخابرات الوطني منهاج عمل السياسة الخارجية الامريكية التي كانت سائدة في تعاملها مع الدول والتي تم تأطيرها تحت مسمى القوة الناعمة. ان سياسة القوة الناعمة تتمثل بما يأتي:

  1. ان مفهوم القوة الناعمة: هي “القدرة في الحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية بدلا من الإرغام أو دفع الأموال”فهي تختلف عن القوة الصلبة المكونة من العتاد العسكري والثراء الاقتصادي، واللذان يمكن استخدامهما التهديد بالعقوبات أو الاستمالة بالمساعدات. أن تمتلك كفرد أو منظمة أو دولة قوة ناعمة يعني أن تجعل الآخرين يعجبون بك ويتطلعون إلى ما تقوم به، فيتخذون موقفًا إيجابيًا من القيم و الأفكار الخاصة بك، وبالتالي تتفق رغبتهم مع رغبتك دون أي إلزام، فهي قدرة على التأثير في سلوك الآخرين للقيام بعملٍ يتفق مع ما تريده.
  2. التركيز على قطاعات التعليم والثقافة ( التاريخ والاجتماع والادب والفن ...) و تنظيم المهرجانات الفنية المختلفة من خلال تقوية العلاقة مع مجموعات اجتماعية وهم المثقفون للعمل على تطبيق ( الوسائل الديمقراطية) وابعاد فكرة ان الديمقراطية تحمل (الفساد والجنس والعنف) والتأكيد على ان( الوسائل الديمقراطية) لا تتعارض مع الثقافات المحلية ، وهذا يتطلب وقتاً وتطبيقاً ماهراً حاذقاً لمصادر القوة الأمريكية الناعمة.

فكيف كانت البداية في التهيؤ للعمل على الغاء العيد الوطني لثورة تموز، لقد كانت الخطوات لوسائل القوة الناعمة تتمثل بما يأتي:

  1. عدم التركيز على المنهاج التربوي لتاريخ العراق في المدارس، ولاسيما العهد الملكي لقد كانت مناهج التاريخ في المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية عرضة للحذف والالغاء مع العوارض المفاجئة (من احداث متعددة) التي سادت بعد 9/4/2003 ، وبعدها (وباء كرونا) فعلى مدى قرابة العشرين عاما، لم تتعرض المناهج الأخرى للتقليص كما هو الحال مع مواد الاجتماعيات. فأغلبية الطلبة لا يعرفون طبيعة الحكم في العراق.
  2. سيادة مفاهيم في وسائل التواصل الاجتماعي توحي ان العهد الملكي يمثل عهد ازدهار العراق وانه كان بأمكان العهد الملكي التطور (لولا) ثورة تموز ، واظهار شخصيات العهد الملكي بكل ايجابية و التغاضي عن الجوانب السوداء لهذه الشخصيات مع الأفتقار الى الفكر العلمي لما يطرح ، فهناك عدم تمييز بين العائلة المالكة التي انتهى دورها بموت الملك فيصل الاول وبين الرجالات العثمانية الذين احتلوا المناصب الادارية والعسكرية في العراق بتسميات وطنية علما بأنهم كانوا من الرعيل العثماني العسكري والاداري الذين خدموا في الدولة العثمانية وهذه الشخصيات هي التي زجت العشائر والعسكر في سياسة البلاد، وكُتب تاريخ العراق فصّلت هذا التدخل بشكل رصين. لقد كانت العائلة المالكة تحت سلطة الرجالات العثمانية وحالها لا يختلف عن حال الشعب العراقي فهذه العائلة كانت الواجهة لحكم الرجالات العثمانية ، وعدم التمييز بأن ثورة تموز لم تكن ضد العائلة المالكة بقدر ما كانت ضد سلطة رجالات يتصارعون على السلطة التي تحمل لهم ( المال والسلطان).
  3. اختراق وسائل التواصل بمواقع تبث كل ما يمكن ان يضعف المواطنة العراقية والغريب ان تجد هذه المواقع الدعم من كلا الجنسين (الشباب) الذين تنحصر معرفتهم بما يضخ لهم من أعلام في مدح النظام الملكي والاغرب أنهم يمتدحون نظام الاقطاع دون دراية ويرددون (أقوال وحكم ) نوري السعيد بان الاقطاعي كان يرعى عشيرته بكل حنان وابوة، فهم للأسف يفتقرون الى دراسة تاريخ العراق الملكي السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
  4. ان مصطلح (جمهورية العراق ) جاء في المادة الأولى من دستورعام 2005: جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة ، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي ، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق. وهنا يثار سؤال ما هو الحدث الذي جعل من العراق جمهورية اذا تم الغاء مناسبتها؟ فالاجابة التاريخية تصبح خالية المعنى عند انكار الحدث الثوري لها. وعدم تقدير الرمز السيادي التاريخي لهذه المناسبة.

تناقلت وسائل الأعلام المختلفة نشر بيان صدرعن المثقفين العراقيين ، استنكروا فيه قرار الغاء عطلة يوم تأسيس الجمهورية العراقية، فيما اعتبروا القرار تجاوزا على مشاعر الأغلبية من العراقيين .لقد تضمن البيان ان هذا القرار يؤكد على تجريد الدولة العراقية من مقومات وجودها، ومنها تعويم والغاء رموزها السيادية، وتقويض الدولة المدنية، وشرذمتها بخلق كيانات بديلة ذات هويات فرعية ضيقة، وولاءات طائفية وعرقية وقبلية. وقد سبقه تعطيل إقرار مشروع قانون علم الدولة العراقية، ونشيدها الوطني بالمماطلة والتسويف وعندها يصبح العراق بلد بلا علم، ولا نشيد وطني، ولا عيد وطني!. كما اكد البيان تجاهل مشاعر ملايين العراقيين الذين يرون ان قيام الجمهورية حققت الاستقلال للعراق، ووضعت أسس الدولة المدنية، بقرارات أصلاحية داخلية وخارجية. كما حذر البيان من ما يتردد عن وجود قانون لتأسيس مجلس للقبائل والعشائر العراقية، حيث يمثل ردةً تكرس قيم غادرها المجتمع، ويرسخ التمييز بين أبناء الشعب بما يخالف الدستور والقيم المدنية ويمهد لعودة الاقطاع وتقاليده.  وفي الختام طالب البيان البرلمان والحكومة التراجع عن القرار، وتعديل القانون المصادق عليه ليتضمن اعتبار يوم 14 تموز عطلة رسمية وعيدا وطنيا، والعمل على اقرار قوانين رموز الدولة العراقية المدنية المتمثلة بالعلم العراقي، والنشيد الوطني.

 في واقع الأمر تضمن البيان نقاط مهمة لا تشمل قرار الغاء ثورة تموز عيدا وطنياً وانما تضمن البحث عن أسباب عدم اقرار رموز السيادة للجمهورية العراقية ( النشيد الوطني والعلم العراقي) ، كما اشار الى تجاهل المشاعر الوطنية والتضحيات التي كانت السبب في التحرر من السيطرة البريطانية بمختلف صورها. والتنبيه لمشروع قانون لتأسيس مجلس للقبائل والعشائر العراقية الذي يقود الى تفتيت الوحدة المجتمعية. كما تضمن البيان مطالبة بالاهتمام بالرموز السيادية للدولة العراقية. وهنا يثار سؤال بخصوص البحث عن أسباب الأسراع في اقرار قانون العطل الرسمية في ظل ظروف معقدة ومتعددة على أصعدة داخلية وخارجية منها:

  1. المشكلات الأقتصادية وشحة المياه و (التصحر) وارتفاع سعر الدولار ومشكلة الكهرباء (الأزلية) والبطالة ومشكلات المؤسسات الصحية والمناطق الهامشية والمهجرين(النازحين) وأعمار المدن وتسرب الطلبة من المدارس حيث ان نسبة الأمية في تزايد مع انشطار دوام المدارس على (3) وجبات اي يكون معدل الحصة(الدرس) (30) دقيقة بدلا من (45) دقيقة في مدارس متداعية لاتتحمل هذا الضغط من الدوام المستمر وغياب الكتب المدرسية (المناهج).
  2. الأوضاع العربية ولاسيما ما يحدث في غزة والصراع الدولي حول مناطق سيادة يدخل العراق ضمن مناطق النفوذ العالمي ،فضلا عن ما يفرزه من نتائج هذا الصراع من مشكلات داخلية (سياسية واقتصادية) مع كثرة المشاريع الدولية التي تطوق منطقة الشرق الأوسط.
  3. سيطرة وسائل أعلام ومواقع تواصل أجتماعي (مجهولة ومتعددة) على الموضوعات التي تجد صداها في أثارات (طائفية وقومية ومذهبية ودينية وعشائرية) تدور ضمن تفاعلات تجذب قطاعات واسعة من مستخدمي شبكات النت تجد صداها في مناقشات عقيمة ونشر ما في بطون الكتب التراثية- التاريخية من معلومات بطرق مشوة، تستخدم للأثارة فقط .
  4. تجاهل الكفاءات العلمية في تقييم موضوعات القرارات ذات الطبيعة التاريخية التي تخص المجتمع ولاسيما النخبة المثقفة في العراق ، فكان من المفترض دعوة المختصين من مؤرخي العراق دون المفاجأة في اتخاذ القرار والغاء ذكرى ثورية دون سبب مقنع فجميع الثورات تجمع متناقضات كثيرة ولكن جميع الشعوب تعتز بثوراتها الوطنية . لقد تم تجريد أغلبية الشعب العراقي من ذكرى رافقته عقود طويلة لتأتي تصريحات وتقييمات بعيدة عن حقائق الأمور بل هي تصريحات أعلامية مفتعلة.  واخيراً بنا حاجة الى اتخاذ الخطوات القانونية ضمن ما اقره الدستور والقوانين النافذة لإيقاف مثل هذه القرارات لأن بداية القرار تقود الى قرارات أخطر على سلامة وحدة العراق وهذا يقع على عاتق الفئة المثقفة التي قامت بإصدار البيان وعدم جعل هذا البيان يذهب أدراج الرياح.

*************************************************

من يحلقون في السماء

فاروق فياض

احاول ان اقلد من يحلقون في السماء

بألوانها المتعددة

الطيور بأجنحتها

الاشجار بأوراقها

القمر بالضوء

النجوم بالإشارة

الشعراء بالقصائد

العاشقون بالمواعيد

اليائسون بالأغاني

الاصدقاء بالرفقة

المفكرون بالفكرة

المقاتلون بالسلام

الفقراء بالثورة

الثوريون بالأمل

وانا سأحلق مثلهم

 فيك ..

****************************************************************

نص ايزيدي.. وداعاً أيّها البلدُ

جاسم ألياس*

وداعاً أيُّها البلدُ

وداعاً كلُّهُ كمدُ

حملتكَ طيَّ أشرعتي

وطيَّ العُمْرِ إذْ يَرِدُ

ولكنْ عن هواكَ

يصدُّني غُولٌ ومُعْتَمَدُ

(طراطيرٌ) مُطَرْطَرَةٌ

على أحلامِنا قُعَدُ ..

وداعاً أيُّها البلدُ

ولو تدري أنا العَضَدُ

أردتكَ على وفقَ لونكَ ..

على وفقَ ساعدِكَ كُلُّهُ زَرَدُ

أردتكَ صورةَ الآمال ِ

ظاهرهُ وما يَئِدُ

وعندكَ منهُما مَدَدُ

ولكنْ غالكَ النكدُ

وكم أَثْروا وما تَعِبوا

وكم قطفوا وما كَدّوا

وكم سلبوكَ فاصلةً

ويقترحونَ ما تَجِدُ

وداعاً أيّها البلدُ

قليلاً يرعوي السَهَدُ

وتبدأ دورةٌ أخرى

ويلحقً قائماً قَعِدُ

وكم سيمَ الأذى حرٌّ

لأجلِ عوالمٍ تَعِدُ

ويصعدُ شوقَهُ ناظرٌ

سنينٌ وهو مُنفردُ

فخورٌ أنّني عانيتُ

كيما يرتديك غدُ

فخورٌ ..لم أساومْ

لم أقل أنّ الدجى أبَدُ

رميتُ الصخرَ ضدَهم ،

وأرمي ..إنني جَلِدُ

حياتي كلّها دَأَبٌ

نقيضَ الشوكِ تَتْطَرِدُ

فخورٌ بالذي عندي

نقاءٌ كلّهُ سَنَدُ ..

وداعاً أيُّها البلدُ

غريبُ الدارِ يُضْطَهَدُ

وحيدٌ في مكابرتي

وصحبي كُلُّهمْ بَعَدُوا..

ـــــــــــــــــــــــــ

*شاعر ايزيدي من سنجار، يقيم الآن في المانيا.

*******************************************************

الصفحة الثانية عشر

في المنتدى العمّالي الثقافي فرحان قاسم عن «التحولات الطبقية في العراق»

بغداد -              عامر عبود الشيخ علي

نظم المنتدى العمالي الثقافي في بغداد، صباح أول أمس الجمعة، ندوة بعنوان “التحولات الطبقية في العراق بعد 2003”، تحدث فيها الرفيق فرحان قاسم وأدارها الرفيق عامر عبود الشيخ علي.

الندوة التي التأمت على “قاعة الشهيد ابو فرات” في مقر اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، حضرها عدد من الرفاق واصدقائهم. فيما استهلها الرفيق قاسم بالحديث عن الصراع الرئيس في عصر الدكتاتورية، والذي كان دائرا بين غالبية الشعب والنظام الاستبدادي، مضيفا أنه بعد سقوط النظام 2003، طرأت تحولات على الواقع الاقتصادي – الاجتماعي “فقد لعب العامل الخارجي دورا حاسما في تشكيل البناء الفوقي عن طريق سلسلة من القوانين والتعليمات التي اصدرها بريمر، وعن طريق المستشارين الذين تولوا إدارة مؤسسات الدولة”.

وأوضح أن “المشروع الأمريكي اعتمد اسلوبين في التعامل مع المشهد الاجتماعي: الأول تمثل في خلق فئات وطبقات اجتماعية جديدة داعمة له، عبر تنصيب قوى واحزاب وشخصيات تقوم بابتلاع المال العام، لتتحول الى مالكة لرؤوس اموال ضخمة جدا، تتحكم في مصارف ومؤسسات عديدة وتساهم مع شركات عالمية. إضافة إلى ذلك تم فتح مؤسسات الدولة امام الحواسم لخلق فئة اجتماعية من حطام المجتمع”.

وتابع قائلا: “أما الأسلوب الآخر الذي اعتمده المشروع الأمريكي، فقد تمثل في تشويه المشهد الطبقي، عبر تحطيم القاعدة الانتاجية الصناعية والزراعية أولا، ما ادى الى خلخلة في توزيع القوى الاجتماعية، سواء بالنسبة للعمال أم الفلاحين. وثانيا اتساع فجوة التمايز الطبقي، والذي انعكس على نسبة الفقر والبطالة. وثالثا اعادة تدوير الفئة الوسطى (شغيلة الفكر) بطريقة مقلوبة على رأسها. فتحسنت اقتصاديا وفقدت دورها التنويري الا ما ندر. ورابعا تحول المؤسسة الدينية الى قوة اقتصادية ضخمة. وخامسا استنساخ التجربة الايرانية”.

وأشار قاسم إلى ان “المشروع الأمريكي عمل على تمرير هدفه البعيد، بتحويل العراق إلى دولة ضعيفة تابعة للرأسمال العالمي، من خلال الترويج لمشروع العولمة والرأسمالية المنفلتة”.

ثم تحدث عن أهم المفاهيم المتعلقة بالمشهد الاجتماعي، ومنها مفهوم المثقفين، مبينا ان “المثقفين لعبوا دورا رائدا ومميزا في حركة التنوير منذ تأسيس الدولة العراقية، وبعد الاحتلال انقسم المثقفون إلى ثلاث فئات: الأولى تلفعت برداء القوى السياسية المهيمنة، وتحوّلت إلى سلاح ايديولوجي لتلك القوى. والثانية تبنت مشروع الليبرالية الجديدة ودخلت في لعبة الفساد المالي والصفقات والتسلق إلى سلطة القرار. والفئة الثالثة حافظت على دورها التنويري في ظل الأجواء القاتمة”.

وتحدث قاسم عن بعض المفاهيم المرتبطة بالتحولات الطبقية، ومنها الفلاحون والبرجوازية الكومبرادورية والبرجوازية البيروقراطية والحرفيون وأشباه البروليتاريا والطبقة العاملة والبروليتاريا الزراعية.

وخلص المتحدث إلى ان “اللوحة الاجتماعية للواقع العراقي الراهن، تقسم الى برجوازية كبيرة تضم تحالفا من الفئات البيروقراطية والكومبرادورية والطفيلية، وتتمثل في الكتل السياسية المهيمنة على السلطات والتي تنتهج المحاصصة. وبرجوازية صغيرة تضم طيفا واسعا من الفئات الاجتماعية قديمة وجديدة التشكيل، وتتمثل في القطاع الحرفي والانتاجي الصغير في المجالين الصناعي والزراعي. إلى جانب المثقفين من شغيلة الفكر في كافة المجالات سواء في الدولة أم في القطاع الخاص، وشغيلة اليد، وتضم الطبقة العاملة بفئاتها المختلفة، والفلاحين الفقراء، والمهمشين بمختلف مسمياتهم وتصنيفاتهم”.

وبعد مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، قدم الرفيق سكرتير اللجنة المحلية العمالية باقة ورد إلى الرفيق فرحان قاسم.

********************************************************

رحلة مع الغناء البغدادي

متابعة – طريق الشعب

نظمت “منصة فلكلور” التابعة إلى منظمة بغداد مدينة الإبداع الأدبي – اليونسكو، الخميس الماضي، ندوة حوارية بعنوان “رحلة مع الغناء البغدادي”، ضيّفت فيها الفنانين حيدر الحيدر وفلاح الخياط وحسين السعد وناظم الأصيل.

الندوة التي احتضنتها قاعة بيت الحكمة في بغداد، حضرها جمع من المثقفين والفنانين ومتذوقي الغناء. فيما أدارها الباحث التراثي عادل العرداوي.  وتحدث الفنانون الضيوف خلال الندوة عن تاريخ الغناء البغدادي، وأهم المقامات العراقية والأطوار الغنائية البغدادية، معرجين على أسماء شهيرة من الشعراء والملحنين والمطربين، ممكن كان لهم دور بارز في الارتقاء بالأغنية البغدادية.

وعزز الضيوف حديثهم بتقديم نماذج من الأغنيات البغدادية المعروفة.

*****************************************************

مُزارع من السليمانية على قائمة دولية للمزارعين النموذجيين

متابعة – طريق الشعب

أدرج اسم المزارع الكردي شيخ جمال كربجنة، على قائمة المزارعين النموذجيين في شبكة “لايتهاوس فارمس” الدولية التابعة لجامعة فاخنينغ الهولندية، وذلك بفضل إبداعه في المجال الزراعي، وتمكنه من زراعة 13 صنفا من الطماطم في مزرعته بقضاء جمجمال في السليمانية.  وفي حديث صحفي، قال شيخ جمال أنه أول مزارع من منطقة الشرق الأوسط يدرج اسمه رسميا على هذه القائمة، معربا عن سعادته بهذا الإنجاز بعد سنوات طويلة من البحث والدراسة في مجال الزراعة. وولد المزارع جمال جلال حسين، عام 1952 في قرية كربجنة التابعة لناحية سنكاو في جمجمال. وبفضل نتاجاته الزراعية المميزة، أصبح موضع اهتمام الإعلام والاختصاصيين في الزراعة. فهو منذ أكثر من 30 عاما يجري بحوثا ودراسات في المجال الزراعي.

وقبل ثلاث سنوات، زاره فريق من الجامعة الهولندية المذكورة، وطرح عليه أسئلة حول نتاجاته الزراعية، وأجرى دراسة في مزرعته. ما حظيت محاصيله باهتمام الفريق. وبعد زيارات ولقاءات عديدة، تم إدراج اسمه ضمن قائمة المزارعين النموذجيين.

وتهتم شبكة “لايتهاوس فارمس” بالإبداع في المجال الزراعي. وترعى برنامج الشبكة منظمة الهجرة الدولية.

جدير بالذكر، ان جامعة فاخنينغ تأسست عام 1918، وهي معروفة بتخصصاتها في العلوم الزراعية والتنمية المستدامة والتنوع البيولوجي.

****************************************************

بمشاركة عربية أربيل تحتضن معرضاً للفخار والخزف

متابعة – طريق الشعب

احتضنت قاعة المركز الثقافي التابع لجامعة جيهان في أربيل، أخيرا، معرضا للفخار والخزف والسيراميك، شارك فيه فنانون من إقليم كردستان ومحافظات عدة، إلى جانب آخرين من الكويت وقطر والأردن ومصر وتونس.

ضم المعرض الذي شهد حضورا فنيا وثقافيا، 50 عملا بأحجام وأشكال مختلفة وموضوعات متنوعة.

*********************************************************

في الحلة احتفاء بالكاتبة والإعلامية منى سعيد

الحلة – طريق الشعب

احتفت جمعية الفنانين التشكيليين في بابل، أخيرا، بالكاتبة والإعلامية منى سعيد، وسط جمع من المثقفين والفنانين والأدباء.

وخلال الجلسة التي احتضنها مقر الجمعية في مدينة الحلة، تحدثت المحتفى بها عن نشأتها وسط عائلة يسارية مهتمة في الثقافة والأدب، حيث جدها العلامة علي جواد الطاهر، مبينة انها ولدت في مدينة الحلة، ونشأت في بغداد. 

فيما ألقت الضوء على بدايات اعتناقها الفكر اليساري، موضحة أنها كانت شاهدة على أحداث انقلاب 8 شباط 1963 الدموي، وعلى لحظة اعتقال شقيقتها من قبل الانقلابيين، ما غرس فيها مشاعر الانتماء للفكر الماركسي والحزب الشيوعي.

ثم تحدثت عن دراستها اللغة الألمانية إبان سبعينيات القرن الماضي، وعن عملها في مجلات الأطفال ومطبعة “دار الروّاد”، وجريدة “طريق الشعب” التي نهلت من قاماتها الصحفية كثيرا من الثقافة، والمعرفة في مجال التحرير الصحفي.

وتحدثت المحتفى بها عن الملاحقات الأمنية التي تعرضت لها وزوجها الشهيد سامي العتابي، إثر الهجمة الشرسة التي شنها النظام البعثي المباد عام 1979 ضد الشيوعيين والديمقراطيين، لافتة إلى انها اضطرت للاختفاء في مدينة الحلة، تاركة طفلتها الرضيعة لدى والدتها.

وتابعت قائلة أن عاطفة الأمومة دفعتها للعودة إلى ابنتها في بغداد. فتحمّلت مسؤوليات كبيرة وظروفا حياتية ومعيشية قاسية، مشيرة إلى ان زوجها اعتقله البعثيون وصارت تبحث عنه في دوائر الأمن العامة، حتى أبلغوها أخيرا باستشهاده، ومنعوها من إقامة مجلس عزاء له.

وتطرقت المحتفى بها إلى رحلتها للإمارات، وعملها هناك في مجالي الصحافة والترجمة، لتعود بعدها إلى بغداد وتواصل نشاطاتها الأدبية والصحفية.

***************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • عائلة الراحل مصطفى عباس البلداوي، عنهم حسين مصطفى عباس مليون دينار.
  • كاظم هندي 100 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*************************************************

مخيّم صيفي للأطفال  في قضاء الحسينية البغدادي

بغداد – طريق الشعب

في مناسبة حلول العطلة الصيفية، أقامت منظمة قضاء الحسينية للثقافة والفنون، أخيرا، مخيما صيفيا للأطفال على “حديقة الزهور” الجديدة في مركز القضاء شمال شرقي بغداد.

وأقيم المخيم بالتعاون مع اللجنة الدائمة للعمل التطوعي في وزارة التربية وعدد من المدارس والمنظمات المدنية.

وتضمنت فعاليات المخيم فقرات رياضية وفنية وثقافية وترفيهية.

*****************************************************

النجف تحتضن مهرجاناً  للطائرات الورقية

متابعة – طريق الشعب

للعام الثاني على التوالي، أقامت مجموعة من الفرق التطوعية في النجف، أول أمس الجمعة، مهرجانا للطائرات الورقية، بحضور عدد كبير من الأطفال وعائلاتهم. وتضمن المهرجان الذي أقيم على أرض متنزه الكوفة العائلي، فعاليات مختلفة، منها صناعة الطائرات الورقية وإطلاقها في الجو، ومرسم حر وبازارات للأعمال اليدوية وفقرات مسرحية ومحطة للتوعية الطبية. 

في حديث صحفي، قالت رئيسة “جمعية رؤية” المساهمة في المهرجان، رؤى درويش، أن المهرجان يهدف إلى إسعاد الأطفال، عبر فعاليات مختلفة، أبرزها إطلاق الطائرات الورقية.

فيما قالت المتطوعة شروق صالح، انها تابعة لفريق “أصدقاء ذوي الهمم” المساهم في المهرجان، وان دورها تمثل في تقديم النصائح والإرشادات الطبية للنساء مجانا.  إلى ذلك، قالت المتطوعة ميس خالد، انها قدمت من بغداد للمساهمة في المهرجان، مبينة انها شاركت في البازارات، وعرضت عطورا مصنوعة في الإمارات.  واشارت إلى ان المهرجان يوفر فرصة تسويقية لأصحاب المشاريع، لا سيما الذين يروّجون لمنتجاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.