اخر الاخبار

الصفحة الأولى

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: التصويت على جداول الموازنة قبل إقرار الحسابات الختامية.. خرق للدستور

قدم مجلس الوزراء مشروع قانون جداول الموازنة لسنة 2024 وقد خلا المشروع من تقرير الحسابات الختامية لموازنة 2023.

ولم تلتزم الحكومة ووزارة المالية بقرار المحكمة الاتحادية بالعدد 190/اتحادية/2024 الصادر في 12/11/2023 والذي الزمهما بتقديم الحسابات الختامية وفقاً لأحكام المادة (62/أولاً) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 وأحكام قانون الإدارة المالية الاتحادية رقم (6) لسنة 2019 المعدل.

وسبق للمحكمة الاتحادية أن حكمت لصالح الحزب الشيوعي العراقي في دعواه التي قدمها ضد رئيس مجلس الوزراء إضافة إلى وظيفته والتي طالب فيها بتقديم الحسابات الختامية للموازنة العامة سنوياً وفي موعدها المقرر.

وصوت مجلس النواب يوم 3 حزيران 2024 على جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13) لسنة 2024، رغم عدم اطلاعه على الحسابات الختامية للسنة الماضية وكذلك الحسابات الختامية لقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي.

لقد مرر مجلس النواب صيغة المشروع رغم هذا الخرق الواضح للدستور والقانون ولقرار المحكمة الاتحادية، ورغم وجود خلافات عميقة داخل كتل البرلمان السياسية حول طريقة توزيع الجداول والحصص المخصصة للمحافظات، وهذا يعني أن مجلس النواب ساهم في هذا الخرق وأنه لم يقم بدوره الدستوري في الرقابة على الأداء الحكومي.

نؤكد أن عدم إعداد الحسابات الختامية خطوة لا تعكس وجهة إرساء العمل البرلماني والإدارة المالية على أسس سليمة، ولا تعكس أيضاً عمليات تطبيق الموازنة العامة على وفق القانون، بل يعكس عدم الحرص على المال العام.

نرى أن هذه الخروقات يتوجب أن تتوقف وأن يقوم مجلس النواب والقضاء بواجبهما في التطبيق السليم لمواد الدستور.

٥ حزيران ٢٠٢٤

 

*******************************************************************

الشيوعي العراقي: نؤيد مقاطعة مصالح الدول الداعمة للاحتلال الصهيوني

بغداد ـ طريق الشعب

يشكك مراقبون للشأن السياسي والأمني في قدرة الحكومة على فرض القانون وتحقيق الاستقرار، لأن قاعدة المحاصصة المعتمدة في تشكيل الحكومات، لا تقيم اعتبارا لمفهوم الدولة وسلطة القانون، إنما تتقاسم القوى المتنفذة السلطات في ما بينها، وبالتالي فان أي خلل في إيقاع المعادلة، يدفع ثمنه المواطن، بدءا من محاولة تأجيج الصراع الطائفي في العام 2006 وحتى الآن.

وشهدت العاصمة بغداد، مؤخرا، اعتداءات استهدفت بعض العلامات التجارية الأمريكية والبريطانية، ما خلق ارتباكا في الوضع الأمني والاقتصادي، تحت عنوان التضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاطعة المصالح الامريكية لموقفها الشائن في تقديم الدعم اللامحدود لحرب الابادة الجماعية التي تشنها قوى الاحتلال الصهيوني، على شعبنا الفلسطيني في غزة.

مع مقاطعة مصالح الدول الداعمة للاحتلال

واعتبر الرفيق حسين النجار عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، مقاطعة مصالح الدول الداعمة للعدوان الصهيوني أمرا مشروعا وشكلا من أشكال التضامن الشعبي مع غزة الصامدة ونضال الشعب الفلسطيني.

وذكر النجار في تصريح لـ«طريق الشعب»، ان عدداً كبيراً من شعوب المنطقة العربية والبلدان الأجنبية ومنها مواطنون وناشطون مدنون يقومون منذ فترة بحملة مقاطعة مصالح الدول الداعمة للاحتلال الصهيوني، من خلال حملات شعبية واسعة نجحت في تشكيل ضغط مؤثر دفع بعضها للإغلاق».

وأضاف: إن «الحكومة والقوى والفعاليات السياسية القابضة على مقاليد السلطة، مطالبة باتخاذ الإجراءات السياسية والأمنية الحازمة الكفيلة بوضع حد لمثل هذه الانتهاكات للقانون ولحقوق المواطنين وأمنهم وسلامتهم، وذلك بالقبض على الجناة واحالتهم الى القضاء والكشف عن الجهات التي تقف خلفهم ومحاسبتها، وذلك من أجل أن يشعر المواطنون بالأمن والاستقرار أسوة بالشعوب المستقرة بعد ان أنهكتهم السنوات الطوال من الدكتاتورية والحروب والإرهاب، ولكي تحفظ هيبة الدولة».

**********************************************************************

راصد الطريق.. الحقوق أقوى من القمع

اتخذت وزارة النفط بناء على توجيه حكومي جملة قرارات، بضمنها قرار استدعاء موظفي شركات المصافي، المعترضين على زيادة أسعار النفط المباع لشركتهم، واستدعاء ممثلي أصحاب العقود المطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وذلك للتحقيق معهم. واعتبرت شركة مصافي الجنوب الأيام الثلاثة الماضية من الأسبوع الماضي إجازة إجبارية لموظفيها المذكورين وسجلت أصحاب العقود منهم غائبين!

هكذا وبدل أن تبحث الحكومة في مطالب المحتجين ومدى مشروعيتها وسبل تنفيذها، وتشخص المسؤول عن الاعتداء عليهم وعلى حقهم في طرح مطالبهم، نراها تستخدم سلطتها بشكل مخالف للدستور والقانون النافذين، واللذين يضمنان حق المواطن في التعبير والتظاهر السلمي.

إن هذه التصرفات القمعية وسياسة تكميم الافواه المنتهجة، لا تساهم في بناء مؤسسات دولة تحترم القانون وتصون الدستور وتحفظ حقوق المواطنين.

وان من غير المقبول إطلاقًا السكوت على مثل هذه الممارسات، التي تنتهك بشكل فاضح حقوق الإنسان وكرامته.

واننا لنذكّر هنا من يقف وراء استخدام هذه الأساليب المدانة، أن كثيرين كثيرين غيره استخدموها قبله، ولم يجنوا سوى الفشل والخسران.

ويبقى الشعب .. وكل سلطة الى زوال!

********************************************************************

أفتتاحية طريق الشعب.. لنواجه معا مخاطر الكارثة البيئية

يحل اليوم العالمي للبيئة هذا اليوم، الخامس من حزيران، وبلادنا في حالة يرثى لها على الصعيد البيئي. 

فعناصر الحياة ومصادرها الاساسية من هواء وماء وتربة وغيرها، يسمّمها التلوث واسع النطاق وغير المسبوق ، ويحوّلها الى مصادر للامراض والاوبئة الفتاكة والتشوهات الولادية، والى عوامل اساسية في تردي جودة الحياة وتدهور ظروف العيش.

وتظهر المعلومات المتداولة ان التلوث الناجم عن انبعاثات عوادم السيارات ومولدات الكهرباء ومحطات الطاقة الكبرى والمنشآت النفطية والمعامل وسواها، وعن عدم معالجة مياه الصرف الصحي والمجاري ومياه المبازل والمصانع والمستشفيات، وعدم طمر او تدوير ومعالجة عشرات آلاف الاطنان من النفايات يوميا، وعدم الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والذي يسببه التجريف المتزايد للاراضي الخضراء وازالة الغطاء النباتي .. ان التلوث الناجم عن هذه وغيرها من العوامل يتفاقم باضطراد، وان تأثيره يتضاعف بفعل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستويات هطول الامطار وشح المياه، وما يؤدي اليه هذا كله من جفاف وتصحر.

لكن الاخطر هنا هو ان هذه التطورات المثيرة لأشد القلق لا تقابلها اجراءات حكومية مناسبة، توقفها وتبدد مخاطرها.

فلا رقابة فعالة على مصادر تلوث المياه والهواء، او تنفيذا حازما للتشريعات التي تضع  حدا للملوثات. ولا ادامة مناسبة لمحطات معالجة مياه المجاري القائمة وانشاء محطات جديدة تمس الحاجة اليها. ولا تحديث وصيانة للمنشآت والمصافي النفطية ومراقبة لانبعاثاتها الغازية. ولا تنظيم لعملية استيراد السيارات ومراقبة لانبعاثات عوادمها الضارة. ولا اهتمام جديا بحسم قضية الكهرباء والخلاص من المولدات الاهلية لتحسين جودة الهواء في المدن. ولا نظام فعالا يعالج قضية النفايات والمخلفات البلدية والصحية والتجارية وغيرها، او انشاء مواقع طمر صحية. ولا اهتمام بالتشجير لتعويض الاضرار التي يتعرض لها الغطاء النباتي المستباح. ولا .. ولا ..

ويحدث هذا وعندنا استراتيجية وطنية للحد من التلوث البيئي حتى عام 2030، لكنها وللاسف الشديد غير مفعّلة، أقرب الى حبر على ورق.

ويحدث هذا ولدينا حتى وزارة بيئة، لكنها وللاسف البالغ ايضا وزارة مهملة، غير سيادية، وزارة رقابة وبحوث لا وزارة قرار وتنفيذ، مجردة من الصلاحيات عمليا، وتعيش على فتات من التخصيصات المالية لميزانيات الدولة السنوية، وبضمنها الميزانية المقرّة قبل ايام.

لهذا يواجه بلدنا كارثة بيئية لا تبقي ولا تذر! بل هو اليوم في قلب هذه الكارثة، يصارعها وهو أعزل تماما من كل سلاح!

ولذلك نتوجه بالنداء الى كل المسؤولين والمكلفين رسميا والمعنيين بصورة او باخرى بهذا الملف الخطير، والى كل العراقيين المخلصين لوطنهم العزيز ، وندعوهم الى التحرك عاجلا لمواجهة المخاطر المحدقة به وبهم ولدرئها، ووضع البلاد على سكة السلامة والتغيير  والتطور.

*******************************************************************

الصفحة الثانية

صندوق الإسكان يخطط لمنح 17 ألف قرض في 2024

بغداد ـ طريق الشعب

قال مدير عام صندوق الإسكان، ضياء الموجد، إنه من المؤمل منح 17 ألف قرض بقيمة 900 مليار دينار خلال العام 2024، مشيرا إلى أن عام 2023 بلغت فيه قيمة القروض الممنوحة 1 تريليون دينار.

وأضاف الموجد، إن صندوق الإسكان يعمل حاليا على منح قروض للمواطنين لغرض بناء أو إضافة بناء، وبدون فائدة.

وبين، أن “الحد الأعلى للقروض الحالية هي 60 مليونا، ولمدة 15 سنة”، مشيرا إلى أن “صرف القرض يكون على شكل دفعات”.

 وتابع، أن الصرف “يعتمد على مرحلة البناء، إذا كان البناء في مرحلة البتلو يتم إعطاء 30%، وفي المرحلة التالية 40%، وعند مرحلة السقف والإنهاءات يتم إعطاء المتبقي 30%”.

وعن شروط الصندوق، بين، أن “الشروط محددة بموجب القانون والتعليمات الملحقة بالقانون، والشروط هي أن يمتلك المستفيد قطعة أرض على وجه الاستقلال أو مشاع لا تقل حصته عن الـ100 متر، وأن يقدم كفيل يغطي نصف الراتب الإسمي القسط الشهري”.

**********************************************************************

«القبّان» يتسبب  في قطع طريق كركوك - أربيل والبصرة تطالب بفرص العمل

الاعتداءات على المتظاهرين تتجدد..  والمثنى تندد بتردي الكهرباء وتتضامن مع ذي قار

بغداد – طريق الشعب

شهدت محافظات البصرة، ذي قار، المثنى وكركوك خلال اليومين الماضيين، احتجاجات غاضبة حول عدد من القضايا المطلبية؛ حيث أصيب مواطن في المثنى في وجهه اثناء تظاهرة سلمية طالبت بتوفير الكهرباء. وفيما تضامن منتسبو وزارة النفط داخل المحافظة مع زملائهم في محافظة ذي قار الذين تعرضوا للعنف والاعتقال قبل أيام، شهدت الاخيرة تظاهرة طالبت بالإفراج عن المعتقلين البالغ عددهم 18 موظفا من أصحاب عقود الدوائر النفطية. كما أقدم سائقو شاحنات الحمل الكبيرة على قطع طريق كركوك - أربيل احتجاجا على ما يسمى بـ»القبان»، في الوقت الذي جدد فيه خريجو كلية العلوم تظاهراتهم في البصرة مطالبين بالتعيين.

إصابة مواطن في تظاهرات المثنى

وأصيب متظاهر في قضاء الوركاء بمحافظة المثنى، في أثناء المطالبة بتحسين واقع الكهرباء.

وطالب المحتجون الذين احتشدوا أمام دائرة كهرباء القضاء بتحسين تجهيز الطاقة الكهربائية. فيما حصل تدافع ومشادات بين المتظاهرين وقوات الأمن، أدت إلى إصابة مواطن بجروح في وجهه.

وقال مراسل «طريق الشعب» في المثنى، عبدالحسين ناصر السماوي، أن أهالي قضاء الوركاء وتحديدا من عشائر ال جريب جددوا لليوم الثالث على التوالي تظاهراتهم، مطالبين بتحسين واقع الكهرباء في منطقتهم ومعالجة انخفاض القدرة الفولتية، مضيفا ان «التظاهرة شهدت تصادما بين القوات الأمنية والمتظاهرين، ما أدى إلى إصابة احد منظمي التظاهرة الشيخ صابر الجريباوي ونقل على أثرها إلى مستشفى الوركاء لتلقي العلاج».

واكد المحتجون مواصلة حراكهم السلمي لحين تحقيق مطالبهم.

من جانبهم، استنكر عدد من الموظفين وأصحاب العقود في وزارة النفط في المثنى ما حصل من اعتداء على زملائهم أمام شركة نفط ذي قار، مجددين مطالبهم بتثبيت أصحاب عقود 315 على الملاك الدائم.

وذكر الموظفون في بيان تلوه بحضور وسائل الاعلام، أن «الاعتداء على موظفي العقود في شركة نفط ذي قار يعد مخالفا للقانون وتجاوزا على حق التظاهر المكفول دستوريا»، مشيرين إلى أنهم سوف «يقفون مع زملائهم ويستمرون بتنظيم الاحتجاجات إلى أن تتحقق مطالبهم».

تصعيد احتجاجي في ذي قار

وتظاهر حشد من اصحاب عقود الدوائر النفطية في محافظة ذي قار، مطالبين باطلاق سراح المعتقلين منهم في احداث التظاهرات الاخيرة في المحافظة، والتي شهدت اصابة ومطاردة العديد منهم، بطريقة مروعة من قبل قوات الأمن.

وقطع المتظاهرون تقاطع بهو الإدارة المحلية وسط مدينة الناصرية، مهددين باللجوء الى التصعيد الاحتجاجي بحال عدم الافراج عن زملائهم المعتقلين.

وقال احد المتظاهرين لوكالات الأنباء: أن «18 معتقلا ما زالوا في احد المراكز الامنية حتى الآن على الرغم من الوعود الحكومية بإطلاق سراحهم، إلا أن تلك الوعود لم تنفذ، وهذا ما دعا للخروج في تظاهرة غاضبة قد تتوسع وتذهب نحو التصعيد الاحتجاجي».

قطع طريق كركوك - أربيل

من جانب آخر، أقدم العشرات من سائقي شاحنات الحمل الكبيرة على قطع طريق كركوك – أربيل، احتجاجا على ما يسمى «القبان» وعمل نقاط التفتيش على هذا الطريق، ما ولد زحاماً كبيراً وشبه إغلاق لحركة المرور.

وقال احد سواق الشاحنات يدعى محمود عبدالله: «قطعنا طريق اربيل - كركوك من جهة ناحية التون كوبري شمال كركوك بسبب عدم الاستماع لمطالبنا السابقة في تخفيض الجباية على الشاحنات والبالغة 20 ألف دينار لكل شاحنة تدخل قبان الوزن في كركوك»، مضيفا أن «كل المحافظات يكون فيها الوزن خمسة آلاف دينار».

تظاهرة أمام شركة نفط البصرة

من جانب آخر، نظّم العشرات من خريجي كلية العلوم تظاهرة امام شركة نفط البصرة، مطالبين بالوقوف على الأخطاء التي ظهرت في أسمائهم ببرنامج (أكسل)، وعددهم 30 اسما، لشمولهم بالتعيين.

وطالب الخريجون بـ»إنصافهم أسوة بأقرانهم العلوميين وتحديث الأسماء الواردة وغير المشمولة»، لافتين إلى أنه «لغاية الان لم يتم رفع الأسماء، وان الكتاب الذي تم رفعه مهمل منذ تاريخ 4 / 11 / 2022، علما ان الشركة لم ترفع الأسماء حتى الان، وانهم يعانون من عرقلة الإجراءات».

*************************************************************

كل خميس.. نوّعوا الاقتصاد وكفّوا عن القمع

جاسم الحلفي

القلق هو الشعور الذي يلازم كل شاب عراقي يبحث عن فرصة توظيف ثابتة في قطاع الدولة، فلا غير التوظيف في مؤسسات الدولة ما يطمّن الشباب، بعدما عجزت طغمة الحكم وسياساتها الارتجالية عن تنويع الاقتصاد وتأمين فرص عمل. اما التصريحات حول الدعم الحقيقي والصادق للصناعة والزراعة والسياحة وتشجيع الاستثمار فيها، فهي مجرد كلام مكرور لا معنى له وهي للاستهلاك الإعلامي لا غير.

لقد جعلت عقلية طغمة الحكم المأزومة القطاع العام منفذا وحيدا للباحثين عن عمل، وبوابة التشغيل الأساسية التي لا يجد العاطلون عن العمل بابا غيرها للاستقرار الوظيفي، بعد ان رسخت الحكومات المتعاقبة الاقتصاد الريعي،  رغم انه احادي يجانب التنمية المستدامة، ولا يبني اقتصادا ولا يحل أزمات، كما انه لا يصمد امام أيّ متغير يطرأ على أسعار النفط.

بهذا تبقى اعين الشباب الباحثين عن عمل، وأصحاب العقود الآملين في التثبيت في وظائفهم، مشدودة الى النتيجة المرتقبة كل عام مع قانون الميزانية، عسى وان تتضمن فقراتها وظائف لهم. لكن امام الجميع ضآلة التخصيصات الاستثمارية في الميزانية، وضخامة الأموال المخصصة للفقرات التشغيلية، وتخمة المؤسسات الحكومية بالمنتسبين حتى لم تعد تستوعب المزيد، ما يشكل عجزا هيكليا عن استقبال المزيد من العمالة في مؤسسات الدولة، وسدا منيعا بوجه التنمية التي لا سبيل دونها للبناء والتعمير والتشغيل. ونظرا الى كل ذلك إضافة الى ما ينهبه الفساد من أموال، والتشويه المركب الناجم عن عدم وجود فلسفة اقتصادية واضحة، وفي ظل غياب الحساب الدقيق لإمكانيات العراق وثروته البشرية، وعدم وجود إرادة وطنية لإدارة الموارد الهائلة التي يمتلكها عراقنا الغني، ستبقى طغمة الحكم في دوامة الفشل الدائم والعجز التام عن حل مشكلة البطالة المتنامية، والتي لم يتوقف تفاقمها، مع ما ينتج عنها من مشاكل معيشية واجتماعية وتعطيل للطاقات الشابة، التي لم تتأخر احتجاجاتها عند تيقنها من ان فقرات الميزانية تخلو من فرص التوظيف.

وهذا ما حصل في الأيام الفائتة، حيث شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية تركزت على تثبيت أصحاب العقود والأجور اليومية، العاملين في مؤسسات وزارة النفط والتربية، على الملاك الدائم. مؤكدين استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق المطالب، وانهم سيواصلون تظاهراتهم ويلوحون بتصعيدها حتى يتم تثبيتهم.

ولم تجد طغمة الحكم غير اللجوء الى العنف والقسوة لفض الاحتجاجات، كما شهدنا في مدينة الناصرية الاحد الماضي، حين اتجهت الأنظار مجدداً نحو محافظة ذي قار، بعد ان اوقعت عناصر (مكافحة الشغب) أكثر من 20 مصابا بين المتظاهرين، الذين تعرضوا لقمع وحشي، أعاد إلى الذاكرة القمع الدموي الذي مورس ضد منتفضي تشرين 2019.

ان القمع هو السيناريو الأسوأ، وهو اخطر ما يكون على الاستقرار المجتمعي، وكم جربته حكومات سابقة فتحوّل وبالا عليها.

***************************************************************

تعزية

الرفيق العزيز

حميد مجيد موسى (ابو داود)

بأسف كبير، نتقدم اليكم ومن خلالكم للعائلة الكريمة، بأحر مشاعر العزاء والمواساة، لرحيل السيدة الفاضلة أختكم (ام جاسم)، التي وافتها المنيّة، يوم امس الثلاثاء.

كلنا أسف لهذه الخسارة الكبيرة. ونشاطركم الحزن. ونرجو لكم الصبر والسلوان، وللفقيدة الذكر الطيب على الدوام.

رفاقك

في المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

5 حزيران 2024

**************************************************************************

تعزية ومواساة مجلة (الثقافة الجديدة) برحيل الكاتب والشخصية الديمقراطية الدكتور مجيد الراضي

تلقينا بحزن عميق نبأ رحيل الكاتب والأديب والصحفي والمترجم والشخصية الديمقراطية الدكتور مجيد الراضي يوم الأول من حزيران الحالي في العاصمة التشيكية (براغ) التي عاش فيها منذ عام 1970.

أسهم الراحل في الحياة السياسية والثقافية العراقية منذ خمسينيات القرن الماضي، وعمل في مجلتنا (الثقافة الجديدة) وفي صحيفة (اتحاد الشعب) بعد ثورة 14 تموز 1958. وكان مساهما في تأسيس اتحاد الأدباء في العراق بعد الثورة.

كما عمل خلال فترة وجوده في براغ في مجلة (قضايا السلم والاشتراكية) في تسعينيات القرن الماضي.

وإذ نعبر عن عميق الأسى لرحيل الشخصية السياسية والثقافية المعروفة الدكتور مجيد الراضي، نتقدم بأحر مشاعر المواساة لعائلته ورفاقه ومحبيه، متمنين للجميع الصبر الجميل، وللفقيد العزيز الذكر الطيب.

مجلس وهيئة تحرير (الثقافة الجديدة)

4 حزيران 2024

********************************************************

تهنئة

السيد بافل طالباني المحترم

رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني

السادة أعضاء المكتب السياسي للحزب

تحية طيبة..

نتقـدم الـيكم ولكافة أعضـاء قيـادة وكوادر الحـزب، بالتهنئـة لمناســبة الــذكرى الــ48  لتأســيس الاتحــاد الــوطني الكردســتاني، متمنــين لكــم دوام النجــاح والتوفيــق لتحقيـق الأهداف الوطنية لشعبنا العراقي.

اننـا اذ نهنـئكم بهذه المناسـبة، فأننـا نسـتذكر سـنوات الكفـاح التـي خاضـها حزبانـا سـوية ضـد الدكتاتوريـة ومـن اجـل حقـوق شـعب كردستـان، وفـي سـبيل بنـاء عـراق ديمقراطـي فـيدرالي موحد.

اننـا نؤكـد عمـق العلاقـة بـين حزبينـا، سـاعين مـع القـوى الوطنيـة الأخـرى الى العمـل علـى تحقيـق طموحـات شعبنـا، التي كفلها الدستور.

مـرة أخـرى نهنـئكم ومـن خلالكـم جميـع كـوادر وأعضـاء حزبكم بهذه المناسبة السعيدة.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

2 حزيران 2024

**********************************************************************

الصفحة الثالثة

شككوا في قدرة الحكومة على ضبط إيقاع السلاح المنفلت.. مراقبون: القوى المتنفذة تتقاسم حتى سلطة القانون.. المحاصصة تشتت المسؤولية

تتطلب المواجهة

عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ياسر إسكندر وتوت، تحدث عن وقوف جهات سياسية خلف هذه التحركات، مؤكدا دعمه الكامل للأجهزة الأمنية في عملها على ردع أي جهة سياسية تتجاوز على الزي العسكري الرسمي.

وأضاف وتوت في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان هناك اتصالا وتنسيقا مستمرين بين اللجنة النيابية ووزير الداخلية، حيث تم القاء القبض على اثنين من المتورطين بهذه الافعال الأخيرة في بغداد، محذرا من انها تستهدف المصالح العراقية وحركة الاستثمار في البلاد.

وألمح وتوت الى ان الحكومة بدأت تتلمس تطبيق النظام والقانون، لذلك تحاول القوى المتضررة من ذلك تنفيذ هذه الأعمال لإثارة الفوضى والبلبلة في البلاد، مشددا على عدم السماح “لهذه المجاميع في التمادي والتجاوز على سلطة القانون”.

الداخلية تتوصل للمنفذين

وأعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول الثلاثاء، التوصل لأسماء المنفذين للهجمات على المطاعم. فيما أكدت صدور أوامر قبض بحقهم.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أنه “خلال الأيام 26 و27 و30-5-2024 حصلت حوادث تخريب ورمي عبوات محلية الصنع في بغداد طالت كل من (مطعم KFC ومطعم جلي هاوس وليز ومعهد كامبرج ضمن منطقة شارع فلسطين ومطعم KFC‏ وشركة كتربلر في منطقة الكرادة بالجادرية) من قبل اشخاص يستقلون (6) عجلات ودراجة نارية”.

وأضافت انه “على الفور تم تشكيل فرق عمل استخبارية وفنية لغرض متابعة الموضوع لغرض التوصل الى الجناة من الخارجين على القانون”، مبينة انه “بعد جمع المعلومات الدقيقة تم التوصل لأسماء المنفذين ومحلات عملهم وسكناهم، حيث تم عرض الموضوع أمام أنظار قاضي التحقيق الذي إصدار امر القبض بحق المنفذين وفق احكام المادة 4 إرهاب”.

وتابعت أنه “بعملية نوعية تم القبض على عدد من المتهمين الذين اعترفوا خلال التحقيق بقيامهم بالاشتراك مع مجموعة من المتهمين الهاربين بأعمال التخريب أعلاه”، مبينة ان “مذكرات قبض قضائية صدرت بحق متهمين آخرين وستتم متابعة باقي المطلوبين من قبل اجهزة وزارة الداخلية وباقي الاجهزة الامنية الأخرى”.

وأشارت الى ان “بعضهم للأسف ينتمي إلى احد الأجهزة الامنية وان قيامهم بالأعمال انفا بحجة الأضرار بالمصالح الأمريكية”، مؤكدة انه “تم توقيفهم اصوليا بغية إحالتهم الى المحاكم المختصة”.

تضارب الصلاحيات

الكاتب والصحافي عباس عبود، يقول إنه في ظل الظروف الحالية والوضع السياسي في البلاد، لا توجد إمكانية لفرض القانون؛ على اعتبار ان ذلك مرتهن بالمحاصصة أيضا.

ويضيف عبود في حديث لـ”طريق الشعب”، أن هناك انعداما في التكامل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، مشيرا إلى ان فوضى في استيعاب السلطات لشاغليها.

ويؤكد عبود، أنّ تطبيق القانون ليس مستحيلاً، لكنه يتطلب إرادة سياسية وتغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية. فهناك العديد من الشخصيات السياسية الموجودة في السلطة، تفضل مصالحها الخاصة على المصلحة العامة.

وينوه عبود بأن تطبيق القانون يتطلب تقديس المصلحة العامة، ومصلحة الدولة العليا، ومصلحة مؤسسات الدولة، وليس مصلحة الأشخاص والأحزاب والكيانات المسيطرة على الدولة، وبالتالي فان إضعاف الدولة أدى إلى وجود قوة لدى الجماعات والأحزاب والعشائر، أصبحت أقوى من الدولة، ما أدى إلى ضعف القانون. وبالتالي، بدأ المواطن يلجأ إلى القوة العشائرية أو قوة الجماعة بدلاً من القانون.

الاستقلالية اهم المعايير!

الخبير الأمني د. احمد الشريفي، أكد أنّ حسم هذه الفوضى “يتعلق بقدرة صانع القرار السياسي على ضبط ايقاع الجهات التي تحرك هذه الجماعات”.

وقال الشريفي لـ”طريق الشعب”، إنّ “الاستقلالية غير موجودة. وبالتالي فان رئيس الوزراء يخضع للمحاصصة التي ترهن القرار السياسي بتوازنات وصراعات إقليمية ودولية”.

وأضاف، أن ما يحصل يعكس “صراعا سياسيا غايته توسيع دائرة الامتيازات والاستحقاقات المالية عبر الاستثمار والسيطرة عليه”.

محاولة زعزعة الأمن

فيما قال فاضل أبو رغيف، مراقب للشأن الأمني، ان “من غير المقبول ان ترضخ الحكومة والأجهزة القضائية لأية تهديدات تطال اي وكالة أجنبية أمريكية كانت او غيرها. اعتقد ان الامور ماضية في اتجاه إحكام القبضة على جميع من يتصرف بشكل احادي، ويحاول زعزعة الأمن”.

وأضاف أبو رغيف في حديث مع “طريق الشعب”، ان الغاية من هذه الحركات هي “جعل العراق بيئة طاردة للاستثمار. وان لهذه الأفعال ارتدادات، واحدة منها جعل العراق بيئة غير آمنة وطاردة للاستثمار، ما يعزز فرضية ان العراق يشكل مصدر قلق لدول العالم المنطقة، ولا يعد بيئة مشجعة لجلب رؤوس الأموال الأجنبية والعربية والدولية للعراق”.

قوى لا تؤمن بالدولة

المحلل السياسي احمد الياسري، قال: ان هناك “إمكانية لإنفاذ القانون، وهناك شروط لتحقيق ذلك، أولها فهم القانون ومعرفة ماهيته”.

وأضاف الياسري في حديث مع “طريق الشعب”: “الدستور تم تحريف مواده وليها وتحويرها بالشكل الذي ينفع مصلحة الكتل السياسية والاحزاب المتنفذة”.

واكد الياسري، ان هناك حاجة لـ”الفصل بين السلطات. كما ان القوانين غير محمية اجتماعياً. فلا المجتمع يحمي القوانين، ولا القانون يحقق رغبة المجتمع، لذلك يجب ان تكون هناك ثقافة قانونية”.

وتابع الياسري ان “أداء الكتل السياسية التي لا تؤمن بمفهوم الدولة، يعد احد اسباب المشكلة؛ فغالبية الكتل السياسية تشترك في الدولة لتستثمر مواردها”، الامر الذي يبقي على العراق منقسما سياسيا واجتماعيا.

*********************************************************

عين على الأحداث

لا حياة لمن تنادي

أطلق عدد من نواب محافظة المثنى استغاثة عاجلة، طالبوا فيها بزيادة التخصيصات لإعمار المحافظة الأكثر فقراً في البلاد، حيث يعيش 52 بالمائة من سكانها دون مستوى الفقر، ويغيب عن أغلب قصباتها الكهرباء، نهائياً أو جزئياً، ويتم إهمال انتاجها الزراعي، الذي يمكن أن يشكل سلة العراق الغذائية، وتُسلب حصتها من الموازنات لتمويل مشاريع لا علاقة للمثنى بها، وتُترك مساحات شاسعة تزيد عن 150 كم مربعا من باديتها مليئة بالألغام. هذا ويشكل واقع هذه المحافظة المنسية مثالاً صارخاً على غياب العدالة الاجتماعية واستغلال الحقوق المشروعة للناس في خطط لتجنيد الأزلام والمصوتين وفي نهب المال العام. 

صوت المرأة ثورة

قامت القوات الأمنية بقمع وحشي لمتظاهري ذي قار، المطالبين بحقوقهم، مما أدى الى جرح 21 مواطناً وتعرض العشرات من النساء والرجال للإهانات والشتائم. وقد قرر “ولاة الأمر” إثر ذلك، تشكيل لجان لتقصي الحقائق والكشف عن المتسببين بهذه التصرفات المخالفة للدستور. هذا، وفيما عبر كل الوطنيين عن إدانتهم لما جرى وطالبوا بالقصاص من مرتكبيه، سخر الناس من التبريرات المتكررة والمضحكة لانتهاكات حقوق الإنسان التي يطلقها المتنفذون، معتبرين تشكيل لجان لا تتوصل يوماً للحقيقة، مكافأة مالية للفاسدين، ومنددين بمطّبلي السلطة، ممن دعوا لحبس النساء في البيوت ومنعهن من التظاهر والمطالبة بحقوقهن، لأنهن مجرد عورات.   

أسبوع الحكومة  مو سبع تيام

كشفت هيئة النزاهة عن استرداد ثلاثة محكومين بالفساد من الأردن وسوريا وبيلاروسيا، بتهم تتعلق بسرقات مجموعها حوالي 7 مليار دينار، مشيرة الى إنها تبذل جهوداً حالياً لإسترداد مطلوبين في قضية الامانات الضريبية، أحدهما متهم بسرقة 2650 مليار دينار والاخر متهم بسرقة 500 مليار دينار. هذا وفي الوقت الذي كانت المبالغ التي سرقت في هذه القضية قد بلغت 3.5 تريليون دينار، لم يُسترد سوى 10 بالمائة منها، يتساءل الناس عن السبب وراء العمل على إستعادة المتهمين بعد إن كانت الحكومة نفسها قد اطلقت سراحهم، ووعدت بإسترداد المبالغ خلال اسبوعين، وذلك قبل أكثر من عام.

صرنا ملطشة

أعلنت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، مقتل وإصابة ما لا يقل عن 13 عتالاً كردياً على يد القوات الإيرانية خلال شهر أيار، وهو ما يعادل ضعف عدد من قتلتهم هذه القوات في نيسان، فيما افاد مصدر أمني، بقيام الجيش التركي بسلسلة اغتيالات داخل كردستان، في الوقت الذي شنت فيه هذه القوات هجمات بمختلف الأسلحة على قرى “سور سكيري” و “كوهرزي” و”بلافة” في محافظة دهوك، وسببت العديد من الخسائر البشرية بين المدنيين إضافة للأضرار المادية. هذا ويذكر بأن الرئيس التركي قد أعلن مؤخراً، بكل صراحة، عن عدم اهتمام حكومته برأي وسيادة أحد، عندما تقاتل “أعدائها”.

كله في المواني

أعلنت لجنة تحقيق نيابية عن وجود موانئ العراق خارج سلطة الحكومة والبرلمان والقضاء والنزاهة، وأنها تدار بمزاجية إدارتها والأيادي الخفية التي تقف خلفها، من الكتل السياسية والمتنفذين والسفارة الامريكية، والتي مارست ضغوطاً كبيرة على اللجنة لمنعها من تأدية عملها. وقدّرت اللجنة الهدر بالمال العام جراء فساد الموانيء بحوالي 20 ترليون دينار وهو ما يمثل 90 بالمائة من الواردات. وبينت اللجنة بأن الفاسدين يتعاونون مع الشركات الأجنبية العاملة، في خلق مبررات، تُجبر العراق على دفع “تعويضات” مجزية لهذه الشركات. هذا ويتساءل الناس عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تجاه ما يجري، إن كان تقرير اللجنة حقيقياً.

******************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

14 تموز والهوية الوطنية الجامعة

نشرت جريدة الشرق الأوسط بنسختها الإنكليزية، مقالاً للكاتب حازم صاغية حول الصراع السياسي والفكري الجاري في العراق منذ عقدين، أشار فيه إلى أن البلاد تبدو اليوم وكأنها هوية تبحث عن موقع، وموقع يبحث عن هوية، رغم مرور قرن على تأسيس الدولة العراقية الحديثة.

إعلاء الهويات الفرعية

وذكر الكاتب بأن هناك من يسعى بكل قوة للتركيز على الهويات الفرعية المتعددة في العراق، مقابل آخرين يسعون لمواءمة الموقع والهوية وربطهما بمجتمع وطني متعايش. ونبّه المقال إلى الجهد الذي يبذله الجانبان لمنح توجهاتهما مصداقية ما من الأساطير والدين والثقافة، دون أن يبديا شغفاً بالعثور على الحقيقة، أو الانتماء إلى رواية تاريخية موضوعية، في وقت تحقق فيه القوى السياسية المتنفذة في المشهد منذ 2003، نجاحات مهمة في كسب الموالين على أساس القرابة أو الانتماء الطائفي أو القومي، وبالتالي الهيمنة على القرار وعلى التوجهات المستقبلية.

14 تموز والوطنية العراقية

واشار الكاتب إلى أن مجلس النواب العراقي قد أقر مؤخراً قانوناً للأعياد والعطل الرسمية، اختفى منه الإحتفاء بيوم 14 تموز، الذي اعتبر عيداً وطنياً لسنوات عديدة. وأضاف بأن ميزة التغيير في 14 تموز 1958 عن غيره من التغييرات التي حدثت في المشرق العربي، تكمن في سعيه إلى ترسيخ شكل من أشكال الوطنية التي توحد سكان البلاد وترتبط بـ “أسطورة تأسيسية”، حيث انعكس ذلك في علم الجمهورية الذي ترمز ألوانه المختلفة إلى مجتمعاتها المتنوعة، فضلاً عن محاولة التوفيق بين تاريخ بلاد ما بين النهرين القديم وتاريخ البلاد الحديث، والعمل على توحيد العرب الذين مثلهم شعر صفي الدين الحلي والأكراد الذين مثلتهم الشمس، رمزهم الأسطوري القديم. وذكّر الكاتب صاغية بالحساسية التي تميزت بها حكومة 14 تموز تجاه تأكيد الوطنية العراقية، هذه الحساسية التي بدت واضحة، من بين أمور أخرى، في نصب الحرية الضخم الذي أقيم في وسط بغداد والذي أمرعبد الكريم قاسم ببنائه بعد أن انتهى النحات والرسام الشهير جواد سليم من العمل عليه في عام 1961. وأضاف بان هذا النصب يعّد احتفاءً ابداعياً بتاريخ الفن العراقي القديم، من خلال نقوشه البابلية والعباسية، وبمواطني العراق، الذين يصورهم كشرائح من المجتمع تكافح وتكدح وتعاني.

الاغتيال المستمر للحدث

وذكر المقال بأن أول تخلٍ عن هذا العلم وما يرمز له حدث في الانقلاب البعثي الأول عام 1963، فيما يأتي الغاء الاعتراف الرسمي بتاريخ 14 تموز اليوم، للقضاء على أبرز الجهود الرامية إلى إرساء شكل من أشكال الوطنية القادرة على جمع العراقيين معاً.

وأضاف بأن هذا ما حاول المثقفون العراقيون تسليط الضوء عليه في بيانهم المندد بالتطورات التي تشهدها بلادهم حالياً، وربطهم الموقف التدميري الجديد بـالعمليات الممنهجة المستمرة منذ عقدين من الزمن، بهدف تجريد الدولة العراقية من مقوماتها الحيوية، بما في ذلك حل وإلغاء رموزها السيادية. كما ربط المثقفون هذه الخطوة الأخيرة بعدم إقرار مشروع قانون العلم العراقي والنشيد الوطني، معتبرين ذلك جهدا متعمدا لتفكيك الدولة العراقية، وتمزيق النسيج الاجتماعي، والنيل من الدولة المدنية وتفتيتها وإبدالها بكيانات بديلة على أساس هويات فرعية ضيقة وولاءات طائفية وعرقية وقبلية، وهو ما روجت له بعض القوى التي تدير البلاد منذ سقوط الدكتاتورية.

********************************************************************

الصفحة الرابعة

مخاوف من وقوع صندوق العراق للتنمية في شباك الفاسدين

بغداد ـ طريق الشعب

أسست الحكومات المتعاقبة بعد عقدين من التغيير عشرات الصناديق التي كان الهدف منها التنمية وخلق فرص العمل والقيام بحملات الاعمار وغيرها، لكن كل تلك الصناديق تشترك في كونها لم تنجز ما أنشئت من اجله.

حكومة السوداني أسست هي الأخرى صندوق العراق للتنمية في العام 2023، وقد وضع عدة اهداف تستهدف ستة أنشطة مهمة، حيث وقعت 17 مذكرة تفاهم مع 17 شركة مختلفة، فيما أعلن تحقيق استثمارات بنحو 1.5 مليار دولار.

واقتربت قيمة إجمالي الاستثمارات هذه المذكرات من مليار ونصف المليار دولار، في مجال الصناعة والزراعة وإنتاج الغاز. وفي الوقت الذي يؤكد فيه أصحاب الاختصاص على انه من المبكر تقييم عمل الصندوق، شددوا على ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة وابعاد المتنفذين والفاسدين عن الصندوق بغية تحقيق أهدافه.

تنموي غير ربحي

في هذا الشأن، قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار محمد النجار: ان «الصندوق غير ربحي وهدفه تنموي، يعمل على جذب الاستثمارات لأغراض التنمية، على عكس الصناديق السابقة والتي كانت تمول من الموازنات العامة، حيث طريقة عملنا اليوم، تتلخص بجذب المستثمرين».

وأوضح في حديثه مع «طريق الشعب»، ان «الصندوق سيستثمر بـ 6 أنشطة مختلفة لدينا فيها ازمات: سيعمل الصندوق على حل هذه الازمات، وهذه القطاعات هي البيئة والصناعة والزراعة والسكن والتعليم والتحول الرقمي».

ولفت الى ان «أحد اهداف صندوق التنمية هو التطوير الاجتماعي، وعلى اساسه انطلقنا بمشروع المدارس الاستثمارية، حيث أن الدولة ليس لديها امكانية بناء 8500 مدرسة، وقمنا بالفعل بطرح الموضوع للاستثمار، حيث أطلقنا 400 مدرسة للاستثمار، بينما تقدمت طلبات بناء 2000 عن طريق الاستثمار. وفي قادم الايام سنطلق مدارس أخرى. هذا المشروع من اهم المشاريع، لأن مستقبل العراق متعلق بالتعليم، لذلك ينبغي تغيير الواقع التعليمي الحالي».

وبالنسبة لبقية المشاريع قال النجار، وهو المدير التنفيذي للصندوق: انها «متنوعة، قسم منها صناعية وأخرى زراعية ومصرفية وخدماتية. الدولة اليوم غير قادرة على ان توفر كل شيء، وإن وفرته فلن يكون بالشكل الصحيح»، مبينا ان «الدول اليوم تسعى لتوفير الامن والمناخ المناسب لجذب الاستثمارات. هذه الاستثمارات من المؤمل لها ان تغير واقع العمل في العراق، وستخلق فرص عمل لا تقدر الدولة على توفيرها».

ونوه بان انعكاسات نجاح صندوق التنمية «ستظهر من خلال توفير فرص عمل كبيرة جداً، وتدريب شبابنا بمختلف المجالات عن طريق المستثمرين وخبراتهم، واسترجاع كفاءاتنا البشرية التي فقدناها بشكل تدريجي، نتيجة الهجرة».

ما هي متطلبات نجاحه؟

من جهته، شدد رئيس مركز بغداد للتنمية الاقتصادية، د. محمد صباح على أهمية أن يكون الصندوق تحت اشراف مباشر من رئيس الوزراء، وان لا يرتبط بجهات لها صلة بالدولة العميقة، حتى يمكن محاسبة اي مسؤول قد يقصر في عمله، ولكي نضمن عملا رصينا ومستقيما».

وفي ما يخص تقييم عمل الصندوق، قال: ان «من الصعب التقييم الان، لكن حتى الان يمكن القول ان العمل مستقيم تقريبا، لان توجهات الصندوق تتمحور حول تحقيق ايرادات مالية للقطاعات الاقتصادية غير النفطية، وتنمية قطاعات مهمة في الصناعة والزراعة والتنمية المستدامة، وايجاد فرص عمل وبناء وسكن وقضايا البنية التحتية».

واكد في حديثه مع «طريق الشعب»، ان المهم هو ان «برامج هذا الصندوق تطرح للقطاع الخاص. اي ان القطاع الخاص يكون شريكا اساسيا، وان يبتعد القطاع العام عن موضوع الاستثمار في هذا الصندوق».

ويأمل صباح ان «يسير الصندوق بالاتجاه الصحيح كما تعمل الدول اليوم، وكيف انها استطاعت ان تتقدم خطوات بالاعتماد على القطاعات غير النفطية، وخلق فرص عمل حقيقية. وفي دولة مثل العراق من المهم جذب الكتلة النقدية المكتنزة لدى المواطنين، ومنحها دورا استثماريا صحيحا وآمنا».

وأردف بالقول ان «الصناديق السابقة لم يكتب لها النجاح، حيث رصدت لها اموال وظلت تعزز من موازنة الدولة، وكانت هذه فرصة امام اصحاب النفوذ والسلطة للاستيلاء عليها دون ان تحقق اي مشاريع تستفيد منها الدولة».

توفير الامن والبيئة المثالية للاستثمار

الى ذلك، قال الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان: «اننا بحاجة الى متابعة وابعاد هيمنة القوى الفاسدة والغاء الروتين والبيروقراطية، وتوفير الامن والمناخ المناسب للاستثمار؛ فهذه العوامل تعرقل عمليات التنمية وتنفيذ المشاريع، انما كانت أسبابا رئيسية في عدم نجاح الصناديق السابقة».

واضاف في حديث مع «طريق الشعب»، ان «صندوق التنمية حتى الان لم تظهر نتائجه على ارض الواقع، وهو ايضاً لم يستهدف انشاء مشاريع عملاقة او مشاريع استراتيجية»، لافتا الى ان «الأهداف الموضوعة لهذا المشروع ينبغي ان تقترن بعمل جاد على ارض الواقع ورقابة صارمة، وتحمل للمسؤولية».

ونوه أنطوان بان نجاح الصندوق مرتبط «بمحاربة البطالة وتوسيع عمل القطاع الخاص وابتعاد الصندوق عن القطاع العام والمتنفذين والفاسدين، واشراك الاتحادات والنقابات، وتفعيل الشركات التي عانت تلكؤا طيلة السنوات السابقة».

وشدد أنطوان في سياق حديثه على ضرورة «تحديد الاهداف والمبالغ المالية والمشاريع التي يعمل عليها، واختيار الاشخاص الكفوئين المعروفين بنزاهتهم ووطنيتهم لإدارة هذه الصناديق، وتجنب هدر الاموال بدون جدوى».

****************************************************************

تعداد تجريبي في عموم العراق حتى 13 حزيران الجاري مراقبون: قوى سياسية تريد الإبقاء على «التقديرات الطائفية» والتغيير الديموغرافي يهدد نجاح التعداد

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يعد العراق واحداً من أكثر البلدان التي شهدت تغييرات ديموغرافية ولأسباب عديدة، اثرت بشكل كبير على بنيته الاجتماعية وحتى الاقتصادية، حيث تزايدت الهجرة الداخلية والنزوح، نتيجة الصراعات المسلحة والحروب وعدم الاستقرار السياسي والاقتتال الداخلي الطائفي، ما افضى بطبيعة الحال الى تحولات كبيرة في توزيع السكان بين المناطق.

تعداد تجريبي

يقول المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، إن «عملية التعداد التجريبي مستمرة منذ عدة أيام في كافة المحافظات، بما فيها محافظات إقليم كردستان»، مؤكدا اختيار «حوالي تسعين محلة موزعة على جميع المحافظات العراقية، مقسمة بين مناطق ريفية ومراكز المدن، سيجري فيها التعداد التجريبي».

ويضيف الهنداوي في حديث خص به «طريق الشعب»»، أنّ «التعداد التجريبي سيستمر لمدة أسبوعين، من 31 ايار إلى 13 حزيران من هذا العام»، مؤكداً أنه «يُعد خطوة أساسية من مراحل إجراء التعداد العام للسكان والمساكن، الذي سينفذ في 20 تشرين الثاني 2024».

ويتابع، أنه «من خلال ممارسة التعداد التجريبي، سنرصد ونسجل كل المشكلات، سواء كانت فنية أم تقنية، أو ما يرتبط بأداء الأجهزة الإلكترونية والكوادر البشرية. كذلك في ما يتعلق بتناقل البيانات وأمنها وسرعة تناقلها. ستكون كل هذه الجوانب محط دراسة ومعالجة لأي مشكلة قد تظهر. بالتالي يتم استكمال كافة المتطلبات والإجراءات الخاصة بالتعداد العام للسكان».

ووفقاً للهنداوي، فإن «التعداد التجريبي يسير بسلاسة، وان عملية تناقل البيانات تجري بمستوى عالٍ جداً من الدقة، كما لم نسجل أي إشكالية في مناقلة البيانات حتى الان، حيث تصل البيانات من الميدان إلى المركز بشكل منتظم عبر شبكة خاصة، ويتم رصد حركة الباحثين في الميدان بدقة».

ويبين أن «التحديات في العمل الميداني تقتصر على ارتفاع درجات الحرارة وحركة التنقل بين المناطق، خصوصاً في المناطق الريفية. حيث هناك قرى بعيدة ونائية ولا توجد طرق نقل سهلة إليها، ما يضطر الباحثين للسير على الأقدام لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة».

ويكمل، انه «على الرغم من هذه التحديات، كان هناك تعاون كبير ودعم من القوات الأمنية التي وفرت أجواء هادئة وآمنة لعمل الباحثين، بالإضافة إلى استجابة طيبة من الأسر في المناطق المشمولة، سواء من حيث الإدلاء بالبيانات أو توفير الظروف المناسبة لعمل الباحثين».

وأشار الى «إنجازه ما يتجاوز 70% من مراحل العمل حتى الآن، وهي متعددة وتتضمن تحديد حدود المحلات في المناطق المشمولة وترقيم الدور والمباني والحيازات والمنشآت وكذلك أيضا حصر عدد الأسر وعدد السكان».

ويختتم الهنداوي حديثه بالقول: «إننا نعمل على تسجيل كل المؤشرات الإيجابية والسلبية الناتجة عن هذه العملية لتتم معالجتها، حيث يمثل التعداد التجريبي مرحلة مهمة من مراحل إجراءات التعداد العام للسكان».

مشكلات تهدد نجاحه

يقول المحلل السياسي محمد زنكنة: أن «أي مسألة تتعلق بالإحصاء يجب أن تُبنى على أسس علمية وبإشراف حكومي».

ويضيف زنكنة، أن «آخر تعداد سكاني أجري في عام 1997، ولم يكن على أسس علمية. أما في عام 2007، فإن وزارة التخطيط كانت هي الجهة التي عرقلت هذا التعداد. وفي عام 2017، لم تكن الظروف مناسبة بسبب التغييرات الديموغرافية في عدد من المحافظات، بعد تحريرها من «داعش» الارهابي.

ويشير زنكنة في حديث مع «طريق الشعب»، الى أن مناطق خانقين، جلولاء، السعدية، الزرباطية، المنذرية والشلامجة لم تحظ بحقها في تنفيذ المادة 140 من الدستور؛ ومن دون حسم هذا الموضوع لا يمكن الحديث عن امكانية نجاح التعداد السكاني.

يشار إلى ان استمارة التعداد تخلو من فقرة الانتماء المذهبي والقومي والديني للعراقيين؛ حيث الهدف من التعداد هو تثبيت قاعدة بيانات صحيحة وحقيقية عن عدد السكان لضمان توزيع الموارد والمستحقات المالية على جميع المحافظات بشكل عادل، إلى جانب الاعتماد على بيانات التعداد في برامج التنمية المستقبلية، وفقا لتصريحات حكومية.

تحديات

يقول المحلل السياسي علي البيدر عن قضية التغير الديموغرافي في العراق: أن معالجة هذه الظاهرة تتطلب منهاجًا وبرنامجًا حكوميًا وسياسيًا شاملًا، وقد لا يقدر التعداد السكاني على حلها. فيما أكد أن «التغييرات الديموغرافية التي حدثت في العراق بعد عام 2003، خلال فترة الصراع الطائفي وبعد عام 2014، أدت إلى تكيف المجتمع مع الوضع الجديد».

ويشير البيدر خلال حديثه مع «طريق الشعب»، الى أنه «في حال توافر الإرادة الحكومية الجادة، فإن عملية الإحصاء يمكن أن تنجح وتحقق مستويات قياسية»، متسائلا عن كيفية التعامل مع العراقيين المقيمين في الخارج ضمن الإحصاء الشامل؟

ويحذر من اعتماد تغيير ديموغرافي «بدوافع سياسية»، مردفا أن هناك إرادة حكومية ومراقبة دولية لضمان نجاح فكرة التعداد الشامل. لكنه اشار الى «وجود عوائق تتمثل في وجود إرادة سياسية تسعى إلى الحفاظ على التوازنات الطائفية التي تأسست عليها العملية السياسية، بالإضافة إلى الضغوط المتعلقة بموارد الدولة من خلال إبقاء الأعداد ضمن دائرة التخمينات».

******************************************************

وقفة اقتصادية.. نحو تغيير الطابع الاستهلاكي للاقتصاد العراقي

إبراهيم المشهداني

وزارة التخطيط تنبهت أخيرا إلى استنتاج مؤداه أن الاقتصاد العراقي ما زال ريعيا وذا نزعة استهلاكية، وتوصلت إلى أن هذا الطابع يحفز الباحثين والمحللين إلى الالتفات إلى دراسة واقع الإنفاق الاستهلاكي الحكومي أو الخاص، ودعت إلى تخفيض الإنفاق الاستهلاكي وإعادة النظر بالخطط الخمسية بما تأخذ بالاعتبار الطبيعة الاستهلاكية للمجتمع العراقي، وفي نفس الوقت حذرت من الاعتماد على إيرادات النفط التي تشكل 94 بالمائة من مصادر تمويل الموازنة الاتحادية.

 والمتفحص لإشارات وزارة التخطيط لم يتفاجأ بما توصلت إليه من حيث ريعية الاقتصاد فهذا الاستنتاج توصل إليه الاقتصاديون والمهتمون بالشأن الاقتصادي منذ ما يزيد على نصف قرن، ولكن المفارقة فيما توصلت إليه الوزارة تتجلى في نقطتين الأولى أنها وضعت القطاع الخاص والقطاع الحكومي على قدم المساواة في الإنفاق الاستهلاكي، والثانية أنها دعت إلى التخلي عن الخطة الخمسية التي تعتبر من صلب مهامها، فهل كان المقصود نفي دورها في رسم الخطة أم أنها كانت ملزمة بالقبول بخطة صدرت شهادة وفاتها منذ صدورها؟ هذا من جهة ومن جهة أخرى هل يمكن النظر إلى الإنفاق الحكومي الاستهلاكي والإنفاق الخاص في كفتين متساويتين من حيث التأثير؟ فإذا كان المقصود بالإنفاق الاستهلاكي الخاص هو استهلاك الإفراد فهذا أمر طبيعي في مجتمع ترتفع فيه نسبة البطالة إلى أرقام قياسية قد تصل في كل عناوينها إلى ما يقارب 50 بالمائة، ومستويات أسعار عالية وقيمة منخفضة للدينار العراقي مقابل الدولار وقطاعات إنتاجية مشلولة وخاصة القطاع الصناعي والقطاع الزراعي وهذا الأخير لم يحظ سوى بشهقة عميقة من الأوكسجين بما سميت بالمبادرة الزراعية التي أعدتها حكومة سابقة التي تحولت من طابع المبادرة ذات الدعم الحكومي إلى مشروع للاستثمار، أي أن نصف الموارد البشرية المنتجة تستهلك ولا تنتج مع أنها لو أتيحت أمامها فرص العمل في قطاع حكومي منتج وقطاع خاص نام، بمعنى وجود قطاع إنتاجي فاعل في الحياة الاقتصادية لاختفى بالتدريج الطابع ألريعي في الاقتصاد، ولكن السياسة الاقتصادية التي انتقدت وزارة التخطيط بعض أوجهها لم تظهر كفاءة في توزيع الموارد الاقتصادية بين مختلف القطاعات بما يؤدي إلى تقليل نسبة الاعتماد على إنتاج وتصدير النفط.

 وإذا انطلقنا من كون الموازنة العامة هي الأداة الفعالة في توزيع الموارد الاقتصادية من خلال العلاقة بين الإنفاق الاستثماري والإنفاق الاستهلاكي وأن الأخير يشكل ثلثي الموازنة وأن النسبة المتدنية في الموازنة الرأسمالية لم تستثمر بالكفاءة المطلوبة بل تعاني من هدر مالي كبير ناجم عن الفساد والاستثمار في مشاريع خاسرة وفي مناخ استثماري ملبد بالغيوم وطارد للاستثمار الأجنبي والاستثمار الوطني الهارب من جحيم الروتين والقوانين الاقتصادية المعطلة والوضع الأمني المرتبك الناشئ عن تعاظم انتشار السلاح المنفلت.

  إن إمام الحكومة مساحة واسعة للتخلص من النزعة الاستهلاكية على صعيد الحكومة والمجتمع تتمثل في مراجعة جادة لسلوك الموازنات العامة وتحويل الموارد النفطية إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية والشروع في عملية تنمية اقتصادية مستدامة على طريق إيجاد مصادر تمويل جديدة للموازنة وتنفيذ الحكومة ما ألزمت نفسها في زيادة الموارد المالية غير النفطية وعدم اعتمادها شبه الكلي على موارد النفط وتخليص الاقتصاد من طابعه الريعي ومغادرة سياسة الباب المفتوح من خلال وضع الضوابط الحاكمة لتحويل السياسة التجارية بوجهة التركيز على السلع الضرورية والسلع الإنتاجية وتشجيع السياسة الادخارية والمناورة في الموارد البشرية بين القطاعات الاقتصادي وتخليص الوظائف من الطابع الخدمي شبه المنتج المعتمد على موارد النفط إلى وظائف منتجة تعتمد في مداخيلها على القيم الإنتاجية المحلية التي تنتجها قوى الإنتاج الوطنية فضلا عن إعادة النظر في هيكلية الموازنة وتخليصها من الإنفاق ألتبذيري غير المشروع، بحسب حاجة المحكوم وليس حسب رغبة الحاكم. فهل الدخول من هذه النافدة للإصلاح الاقتصادي عصي على الحكومة؟

**************************************************************

الصفحة الخامسة

مع بدء فصل الصيف.. مراهقون وشباب يلوذون بالأنهار  وعائلاتهم تخاف عليهم من الغرق

متابعة – طريق الشعب

تبتلع الأنهار والسدود والمشاريع الأروائية، سنويا خلال فصل الصيف، اعدادا من المراهقين والشباب في مختلف المحافظات. إذ يلجأ هؤلاء للسباحة في الأماكن الخطيرة التي لا تتوفر فيها أبسط الشروط الصحية، هربا من حرارة الجو ومن منازلهم الملتهبة جراء كثرة انقطاع التيار الكهربائي.

وتتجاوز حرارة الجو في شهري تموز وآب 50 درجة مئوية، ما يتسبب في حصول حالات إعياء وإغماء واختناق لمواطنين عديدين، تحت طائلة أزمة الكهرباء التي تزداد وتيرتها خلال فصل الصيف. وفي محاولة لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، يتجه الكثيرون من الشباب والمراهقين، وحتى الأطفال، إلى السباحة في الأنهار والجداول، ما يعرضون أنفسهم لخطر الغرق، ويثيرون قلق عائلاتهم.

وفي كل عام تسجل مدن وقرى حوادث غرق عدة خلال الصيف. ومع بدء ارتفاع درجات الحرارة في نيسان الماضي، غرق تلميذ في الصف الخامس الابتدائي، حينما كان يسبح مع مجموعة من زملائه في مشروع ماء الحويجة. وفي يوم 24 أيار الفائت، انتشلت فرق الدفاع المدني جثة طفل يبلغ من العمر 13 عاما، من نهر باخورنيف خلف سد دهوك، بعد أن سقط فيه. وفي التاريخ نفسه، غرق شاب عمره 17 عاما في مشروع سد الخاصة جنوبي كركوك، حيث كان يزاول السباحة مع مجموعة من رفاقه.

يأتي ذلك في ظل عدم توفر أعداد كافية من المسابح النظامية، والتي إن توفرت يتطلب الدخول إليها مبلغا من المال قد لا يقوى على دفعه الفقراء ومحدودو الدخل.

أجور المسابح مرتفعة

يقول المواطن حسين سجاد من قضاء الهندية في كربلاء، أن حوادث الغرق التي تتكرر سنويا، لا تثني الشباب والمراهقين من السباحة في الأنهر والجداول. إذ انهم يضطرون إلى السباحة في هذه الأماكن لعدم توفر مسابح نظامية.

ويوضح في حديث صحفي أن “المسابح، ورغم أنها آمنة، لكنها مُكلفة مادياً. فأجرة دخول الشخص الواحد تصل إلى 10 آلاف دينار، وأكثر أحيانا”، مضيفا قوله: “لذلك يضطر الفقراء وذوو الدخل المحدود إلى السباحة في الأنهر، ومنها شط الهندية والنهر السياحي ونهر البو عزيز”.

أمراض جلدية

أما المواطن جلال الجبوري، وهو من سكان بابل، فيقول أنه بسبب السباحة في الأنهر أصيب ومعه الكثيرون غيره، بأمراض جلدية، مشيرا في حديث صحفي إلى ان نهر الفرات ابتلع العديد من معارفه وأقربائه. ورغم ذلك، يرى الجبوري أن “السباحة في الأنهر تبقى متعة مجانية متوفرة دائما، ومن الضروري اللجوء إليها في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكثرة انقطاع التيار الكهربائي”، لافتا إلى ان “نهر الفرات يشهد خلال الصيف إقبالاً كبيراً للأهالي منذ الظهيرة حتى ساعة الغروب. ولا تمنع حوادث الغرق الناس من مواصلة السباحة، لكن الشرطة النهرية تتدخل أحيانا لمنع السابحين من الوصول إلى نقاط خطيرة”.

ولا تتوقف مخاطر السباحة في الأنهر عند الغرق، إنما تتعدى ذلك. فبعض الأنهار ملوّثة ويصاب من يسبح فيها بأمراض معوية وجلدية، لا سيما في ظل ازمة المياه وكثرة الملوّثات التي ترمى في الأنهر، كمياه المجاري، ومخلّفات المستشفيات والمخلفات الصناعية، وغيرها.

أخطاء تؤدي إلى الغرق

من جهتها، تقول مدربة السباحة إيلاف حميد، أن “السباحة في المسابح النظامية، أيضا خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين لا يجيدون العوم بشكل جيد”، مبينة في حديث صحفي ان “من أبرز الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء، هو الذهاب إلى الأجزاء العميقة، وعدم ارتداء النجادة”.

وتضيف قولها: “أما في الأماكن المفتوحة، كالأنهار والبحيرات، فالسباحة أكثر خطورة، وحتى الشخص الذي يجيد السباحة قد يتعرض للغرق. فأحيانا يصاب السبّاح بتشنج عضلي يعيق حركته، ما يتسبب في غرقه”، موضحة أن “ما يزيد مخاطر السباحة في الأماكن المفتوحة، هو ذهاب الشخص لوحده، أو مع أشخاص لا يجيدون إجراءات الإغاثة والإنقاذ”.

وتشدد إيلاف على أهمية أن يتعلم الشخص السباحة “فهي رياضة مفيدة للمفاصل والعظام، وعلاج للإصابات الرياضية. وبالنسبة للطفل تصحح مشيته فيما إذا كانت خاطئة. كما تعزز السباحة المناعة. لذلك يُفترض أن تكون هذه الرياضة منهاجا دراسيا للأطفال في المدارس”.

وفي ظل تكرار حوادث الغرق، تزداد الحاجة إلى إطلاق حملات إعلامية للتوعية بمخاطر السباحة في الأنهر والجداول.

وتؤكد وزارة الداخلية أنها تولي “اهتماماً بالغاً” بموضوع حوادث الغرق، وأنها تمنع المواطنين من السباحة في بعض الأماكن. فيما تقوم الشرطة النهرية في العديد من المحافظات، بوضع إشارات تحدد الأماكن غير العميقة الصالحة للسباحة، والتي تسمى شعبيا “كياش” وتقع على ضفاف الأنهر.

أما مديرية الدفاع المدني، فتصدر في كل صيف إرشادات للحد من حوادث الغرق. ومنها تجنب السباحة في الأنهر، وإذا كان لا بد من ذلك، فعلى السباحين أن يختاروا أماكن آمنة، وأن يصطحبوا معهم مستلزمات للسلامة.

**********************************************************

مشكلات خدمية في المحلة ٨٢٧ بمنطقة السيدية

بغداد – طريق الشعب

يعاني أهالي المحلة 827 في منطقة السيدية بجانب الكرخ من بغداد، مشكلات خدمية عدة، مطالبين الجهات المعنية، بمتابعتها ومعالجتها سريعا.

وقال المواطن مهدي العيسى من أهالي المنطقة، أن من أبرز مشكلاتهم هو انقطاع مياه الإسالة طيلة ساعات النهار.

وأضاف في حديث لـ “طريق الشعب”، أن المشكلة الأخرى التي يعانيها الأهالي، هي عزل المنطقة الممتدة من تقاطع درويش إلى جسر سريع الدورة – بغداد الجديدة بأسلاك “بي آر سي”، ولكون المحلة تقع ضمن هذا الجزء المعزول، يضطر سكانها إلى السير أكثر من كيلومترين للوصول إلى الشارع العام الموازي لمنطقة السيدية.

ووفقا للعيسى، فإن الأهالي يعانون أيضا ارتفاع تسعيرة الاشتراك لدى المولدات الأهلية، مؤكدا أن سعر الأمبير وصل إلى 20 ألف دينار في محلتهم والمحلات المجاورة لها، وهي: ٨٢١ و٨٢٣ و٨٢٥.

فيما لفت إلى أن محلتهم بحاجة إلى حاويات كبيرة لجمع النفايات، كون المتوفر عبارة عن حاويات صغيرة تمتلئ سريعا، فتتناثر محتوياتها على الأرض.

*************************************************************

النفايات تتراكم في حي «دور السود» البغدادي

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

يشكو العديد من سكان حي دور السود في منطقة المنصور، من تراكم النفايات بشكل لافت للنظر في أزقتهم، مشيرين في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى ان هذه المشكلة باتت تؤثر سلبا على الواقعين البيئي والصحي في الحي.

وأوضحوا أن النفايات أصبحت مأوى للحيوانات السائبة والقوارض والحشرات، وبؤرة للجراثيم والأمراض، مطالبين الجهات البلدية المعنية، بتوفير أعداد كافية من حاويات جمع القمامة، مع رفع النفايات بصورة منتظمة، وعدم تركها تتراكم. 

******************************************************************

الصفحة السادسة

أكثر من نصف الأرجنتينيين فقراء الأمم المتحدة: أزمة غذاء في 18 نقطة جوع ساخنة

متابعة – طريق الشعب

سيواجه سكان غزة وهايتي ومالي وجنوب السودان والسودان مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي بحلول، تشرين الأول المقبل، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات إنسانية وجهود دولية للوصول إلى المناطق المتضررة، وذلك بحسب تحذيرات وكالات أممية.

فيما كشفت بيانات رسمية في الأرجنتين عن وجود أكثر من نصف المواطنين في حالة فقر، مع ارتفاع معدلات التضخم بشكل مستمر منذ عام

بؤر الجوع في العالم

صدر تقرير جديد حول بؤر الجوع الساخنة في العالم، أشارت فيه منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي إلى أن أكثر من مليون شخص، أي (نصف سكان غزة) معرضون لمواجهة انعدام الأمن الغذائي الكارثي بحلول منتصف تموز المقبل.

وفي جنوب السودان سيؤدي انخفاض إنتاج الغذاء المحلي المرتبط بتراجع قيمة العملة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وما زاد الأمور سوءا هو مخاطر وقوع فيضانات والنزاعات المتكررة على المستوى الداخلي»، اما الوضع في مالي، فانه يستمر بالتدهور بسبب تصاعد النزاعات ويتفاقم بانسحاب بعثة الأمم المتحدة.

وأضافت منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي هايتي إلى قائمة المناطق الأكثر إثارة للقلق، حيث أن عنف الجماعات المسلحة المتزايد يؤدي إلى تعطيل أكبر للإمدادات ويزيد من النزوح الداخلي ويؤثر على وصول المساعدات الإنسانية.

وتشتد أزمة الغذاء في 18 نقطة جوع ساخنة، بحسب تقديرات الأمم المتحدة مع مستوى قلق مرتفع جدا بالنسبة لتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية وبورما وسوريا واليمن.

نصف الارجنتينيين فقراء

وفي سياق الفقر والجوع حول العالم، يتخبط أكثر من نصف الأرجنتينيين حاليا في أتون الفقر الذي ترتفع معدلاته بشكل متواصل منذ عام، وتسارعت بشكل خاص منذ وصول اليميني المتطرف خافيير ميلي إلى الرئاسة واتباعه سياسة خفض الإنفاق، حسبما كشفت بيانات رسمية صدرت، الثلاثاء.

في هذا الشأن، قدّر مرصد الدين الاجتماعي التابع للجامعة البابوية الكاثوليكية وصول معدل الفقر إلى 55,5 في المائة في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بـ 44,7 في المائة في الربع الثالث من عام 2023 و49,5 في المائة في كانون الأول الماضي، عندما أدى ميلي اليمين الدستورية.

ووفقا للأرقام، فإن نحو 17,5 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم 46 مليون نسمة هم من المعوزين، أي نحو ضعف المعدل في الربع الثالث من العام الماضي.

ويتم تعريف مستوى الفقر في الأرجنتين على أنه تحقيق دخل شهري أقل من 292 دولارا أمريكيا مطلوبة لشراء سلة أساسية من السلع الاستهلاكية لشخص بالغ، أو 904 دولارا لأسرة من طفلين. ويعتبر الشخص البالغ الذي يكسب أقل من 132 دولارا في حالة فقر مدقع أو عوز.

وتعد الأرقام الجديدة أسوأ من تلك الأخيرة الصادرة عن وكالة الإحصاء الوطنية «انديك» التي وضعت معدل الفقر عند 41,7 بالمئة في نهاية 2023. فقد سجل المعدل حينها ارتفاعا مقارنة بنسبة 39,2 بالمئة في العام السابق.

****************************************************************

بسبب رفع علم فلسطين.. البرلمان الفرنسي يعلق جلسته! مسؤولون في دولة الاحتلال: الحرب على لبنان قد تندلع قريباً

متابعة – طريق الشعب

تصاعدت وتيرة الخلافات في حكومة الاحتلال الصهيونية، وبات الحديث عن تفككها حديث الشارع في إسرائيل، وخلال الأسبوع الحالي ارتفعت حدة الانتقادات من قبل وزيري اليمين المتطرف وهما وزير المالية ووزير الامن القومي إلى رئيس الوزراء، واتهامه بالتساهل في موضوع إدارة الحرب على الفلسطينيين وتوجيه ضربة إلى لبنان.

فيما يستمر التضامن مع الفلسطينيين حيث رفع علم فلسطين للمرة الثانية في البرلمان الفرنسي وهو ما اثار ضجة واسعة.

هل ستتوسع دائرة الحرب مع لبنان؟

لم تتمكن فرق الإطفاء من إخماد الحرائق الواسعة في الجليل الأعلى والجولان جراء الصواريخ التي أطلقها حزب الله اللبناني، حتى مع حديث جيش الاحتلال عن سيطرته على بؤرها، لكن صورا أظهرتها وسائل إعلام مختلفة، ليلة أمس الأول، بينت استمرار اشتعال النيران، وهذا ما دعا وزير الامن القومي المتطرف إيتمار بن غفير إلى انتقاد الحكومة، قائلاً: إن «الحرائق في الشمال دليل إفلاس واستمرار سياسة الاحتواء» في إشارة إلى عدم توجيه ضربة إلى لبنان.

فيما تجول رئيس الوزراء الإسرائيلي عند الحدود الشمالية مع لبنان، أمس، وتحدث عن استعدادات للتحرك القوي في الجبهة الشمالية.

من جانبه، قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، إن «إسرائيل مستعدة لشن هجوم عسكري على طول الحدود الشمالية مع لبنان، وإنها تقترب من اتخاذ قرار».  في المقابل، اتهمت لبنان دولة الاحتلال باستخدام مادة الفوسفور الأبيض المثيرة للجدل في هجمات على جنوب البلاد وتقول السلطات اللبنانية إنها تسبّبت بأضرار للبيئة والمدنيين، وبحسب تقرير صدر، أمس، عن منظمة هيومن رايتس ووتش، فإن «استخدام الفسفور الأبيض من قبل إسرائيل على نطاق واسع في جنوب لبنان يعرض المدنيين لخطر جسيم ويساهم في تهجيرهم».

أمريكا تواصل دعم الاحتلال

وأقر مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون رمزي إلى حد كبير يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بعد أن طلب المدعي العام للمحكمة كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ويهدف مشروع «قانون العمل المضاد للمحكمة غير الشرعية» الذي وافق عليه مجلس النواب الأمريكي بدعم من كل الجمهوريين تقريبا ونحو خمس الديموقراطيين، أن يمنع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين هم على صلة بالقضية من دخول الولايات المتحدة إضافة إلى إلغاء تأشيراتهم وتقييد أي معاملات عقارية لهم.

انتهكوا السجناء

واضطرت سلطة الاحتلال إلى إغلاق معسكر لاحتجاز الفلسطينيين خلال الحرب عليهم في قطاع غزة، بعد أن أقر ممثلو الادعاء الإسرائيليين بوجود انتهاكاك لحقوق السجناء.

وقال ممثلون للادعاء للمحكمة العليا إن «السجناء في معسكر سديه تيمان، سينقلون بالتدريج لمنشآت احتجاز دائمة. وأضافوا أن النقل بدأ وأن أغلب السجناء سيوزعون على منشآت أخرى في غضون أسبوعين مما سيسمح بتحسين ظروف الاحتجاز في الوقت الراهن».

في الأثناء، استمر جيش الاحتلال، أمس، من توسيع اجتاحه البري لمدينة رفح، تزامنا مع توغلات برية جديدة في المناطق الشرقية من وسط القطاع.

وتقدمت آليات الاحتلال العسكرية إلى عدة مناطق في غرب ووسط مدينة رفح، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات ضارية مع المقاومة الفلسطينية، التي تواصل تصديها لعدوان الاحتلال رغم مرور ثمانية أشهر على الحرب الإسرائيلية المدمرة.

وانتشر آلاف من قوات الشرطة الإسرائيلية، في شوارع القدس، أمس، قبل مسيرة الأعلام السنوية التي توافق يوم احتلال إسرائيل للقدس الشرقية عام 1967 والتي أدت في السابق إلى اندلاع اشتباكات بين المشاركين في المسيرة والفلسطينيين.

رفع علم فلسطين

علق البرلمان الفرنسي جلسته التي عقدت، الثلاثاء الفائت، بعد رفع العلم الفلسطيني اثناء الجلسة للمرة الثانية، مما خلف ضجة واسعة داخل البرلمان.

ووقفت راشيل كيكي النائبة من حزب فرنسا الأبية اليساري المعارض حاملة العلم الفلسطيني، بعد أسبوع من إيقاف نائب آخر مؤقتاً بسبب قيامه بنفس الفعل. ولوحت كيكي بالعلم في بداية جلسة الأسئلة للحكومة بمجلس النواب. ووقفت وسط مجموعة من المشرعين من أحزاب «الخضر» و»الشيوعي» و»فرنسا الأبية» الذين ارتدوا ملابس خضراء وبيضاء وحمراء وسوداء لهذه المناسبة ورتبوا مقاعدهم بشكل يصورون العلم الفلسطيني. وفي سياق استمرار التضامن مع الشعب الفلسطيني وبسبب الاعتصامات الطلابية، أعلنت جامعة باليرمو الإيطالية، مقاطعة كافة العلاقات الأكاديمية مع الجامعات الإسرائيلية حتى انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، وجاء القرار بعد 26 يوما من الاعتصام الذي أقامه طلبة الجامعة احتجاجا على الصلات التي تربط جامعتهم مع الباحثين والجامعات الإسرائيلية.

*******************************************************************

حزب رئيس الوزراء الهندي يفوز بالانتخابات البرلمانية

نيودلهي - وكالات

أعلن حزب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي فوزه في الانتخابات البرلمانية الهندية، لكن بدا أن حزبه، بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، سيفقد أغلبيته البرلمانية، وفقا لنتائج أولية.

وحصل التحالف الثلاثي بزعامة بهاراتيا جاناتا على غالبية برلمانية مطلقة، وفق الأرقام الصادرة عن مفوضية الانتخابات، مساء الثلاثاء، وأظهرت النتائج الأولية أن حزب بهاراتيا جاناتا استحوذ على نحو 240 من المقاعد، مقارنة بنحو 303 مقاعد فاز بها في 2019.

ويمثل هذا العدد تراجعا في المكاسب الانتخابية للحزب الذي فاز بمفرده بأغلبية عام 2014، منهيا حقبة الحكومات الائتلافية غير المستقرة في الهند، وكرر هذا الإنجاز في 2019.

ورفع مودي التوقعات قبل الانتخابات في الحملة الانتخابية، وتنبأ بفوز الائتلاف الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا بما يربو على 400 من 543 مقعدا من إجمالي مقاعد مجلس النواب، وبأن الائتلاف سيزيد من أغلبيته.

وبدلا من ذلك تشير التوقعات إلى أن معسكر المعارضة حقق مكاسب مفاجئة، لكن الأرقام النهائية لم تصدر بعد.

وقال مودي في أول تعليق منذ بدء فرز الأصوات إن الناس وضعوا ثقتهم في الائتلاف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا للمرة الثالثة، وهو أمر تاريخي.

************************************************************

سلوفينيا تعترف بدولة فلسطين

ليوبليانا - وكالات

أقر البرلمان السلوفيني، الثلاثاء، مرسوما يعترف بدولة فلسطين بعدما قرر الائتلاف الحاكم المضي قدما بالتصويت ورد التماس للمعارضة بإرجائه.

يأتي ذلك بعد أسبوع على خطوة مماثلة اتّخذتها إسبانيا وإيرلندا والنروج، اعترفت سلوفينيا بدولة فلسطين بعدما أقر البرلمان السلوفيني مرسوما بهذا الصدد بموافقة 52 عضوا ومقاطعة المعارضة للجلسة وامتناع عضو واحد عن التصويت.

وكان الحزب الديموقراطي السلوفيني بزعامة رئيس الوزراء السابق يانيز يانشا تقدّم الإثنين بمذكرة تدعو إلى تنظيم استفتاء استشاري حول مرسوم الاعتراف، في مسعى لإرجاء التصويت لمدة ثلاثين يوما.

وفي جلسة استمرت ست ساعات، توقفت مرات عدة لأسباب إجرائية، رفضت المذكرة بغالبية كبيرة وتم تمرير المرسوم.

وكانت الحكومة أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية استباقا للانتخابات الأوروبية.

************************************************************

حصلت على أفضل نتيجة منذ 40 عاما مرشحة التحالف اليساري الحاكم رئيسة جديدة للمكسيك

رشيد غويلب

شهدت المكسيك الأحد الفائت الانتخابات الرئاسية، وانتخابات البرلمان الاتحادي والعديد من الحكومات المحلية في تسع ولايات. ووفقاً للمعهد الوطني للإحصاء، بلغت نسبة المشاركة في التصويت نحو 61 في المائة، من مجموع 100 مليون تقريبا يحق لهم التصويت، أي أقل بقليل من انتخابات عام 2018. وعلى عكس العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، تجري الانتخابات بجولة واحدة، ويبلغ أمد الدورة الرئاسية ست سنوات، على غرار ما معمول به في فنزويلا. 

فازت كلوديا شينباوم باردو، مرشحة التحالف الحكومي اليساري، في انتخابات الرئاسة، وحصلت على 59 في المائة الأصوات. وهي أفضل نتيجة في انتخابات رئاسية في المكسيك منذ عام 1982.

ومن المتوقع ان يحصل تحالف «دعونا نكتب التاريخ» اليساري الحاكم هذا على أكثرية الثلثين في البرلمان ومجلس الشيوخ. ويمكن للتحالف أيضًا أن يتوقع انتصارات في انتخابات سبع من ولايات البلاد التسع، بما في ذلك العاصمة مكسيكو سيتي، وبالتالي ستتمكن الحكومة من تعديل الدستور دون حاجة لدعم من المعارضة.

وفور إعلان النتائج الأولية، هنأ مرشحو المعارضة شينباوم بفوزها. حصل زوتشيتل غالفيز رويز، مرشح تحالف المعارضة اليميني «القوة والقلب من أجل المكسيك»، على 27 في المائة فقط، أي أقل بكثير من التوقعات.. وحقق مرشح الحركة التقدمية (الحركة المدنية) خورخي ألفاريز ماينز نجاحا محترما بحصوله على قرابة 10 بالمئة. هنأ الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور (أملو) شينباوم، التي تعتبر رفيقة دربه وصديقة مقربة منه.

وفي خطاب إعلان انتصارها قالت شينباوم: «للمرة الأولى منذ 200 عام، ستصبح امرأة رئيسة للمكسيك». ووعدت بأنه، وعلى الرغم من أن «العديد من المكسيكيين لا يوافقون على مشروعنا، إلا أننا سنمضي قدما في سلام ووئام لخلق مكسيك أكثر عدلا وازدهارا». وتابعت: “سنحافظ على حكومة الشعب، من الشعب ومن أجل الشعب”. وفي عهدها، سيتم ضمان استمرار البرامج الاجتماعية للرئيس المنتهية ولايته لوبيز أوبرادور: «ماذا يعني ذلك؟ برنامج بناء المساكن، ورياض الأطفال، ومدارس يوم كامل، ورعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لأن الطفل المصاب بالتوحد يحتاج إلى عناية خاصة». وتعزيز نظام الصحة العامة، وزيادة الحد الأدنى للأجور، وتوسيع شبكة السكك الحديد العامة. وفي إشارة إلى الحصول على الأغلبية الواضحة المحتملة، وعدت: «عن قناعة أننا لن نقود أبداً حكومة استبدادية أو قمعية».

أعمال عنف

رافقت الحملة الانتخابية وعملية الاقتراع أعمال عنف واسعة النطاق، حيث قُتل ما لا يقل عن عشرين مرشحًا. ويعود العنف بالدرجة الأولى إلى التأثير المتزايد لعصابات المخدرات في الحياة السياسية. وتحدثت المنظمات غير الحكومية عن أعنف حملة انتخابية في تاريخ البلاد. وقد أدى العنف والتهديدات في جميع أنحاء البلاد إلى قيام العديد من السياسيين المحليين بسحب ترشيحاتهم. وكانت الحكومة قد استدعت آلاف الجنود لحماية الانتخابات. وأعلنت السلطات عن وقوع ما مجموعه 5089 حادثًا في يوم التصويت، بما في ذلك اشتباكات عنيفة وهجوم مميت. وأفاد المعهد الوطني للإحصاء أنه أمكن إجراء التصويت في 99.85 في المائة من صناديق الاقتراع.

الرئيسة الجديدة

ترشحت كلوديا شينباوم باردو (61 عاما) عن حزب مورينا الحاكم، الذي أسسه الرئيس المنتهية ولايته، وكانت مدعومة من حزب العمل وحزب الخضر. درست شينباوم الفيزياء والهندسة في مكسيكو سيتي وبيركلي وأصبحت معروفة عالميًا بأبحاثها. وفي عام 2007، كانت واحدة من مجموعة العلماء الذين حصلوا على جائزة نوبل للسلام لأبحاثهم حول تغير المناخ. بدأت شينباوم حياتها السياسية كوزيرة للبيئة في المنطقة الفيدرالية لمدينة مكسيكو خلال إدارة لوبيز أوبرادور للعاصمة (2000-2005). ومن عام 2018 إلى عام 2023، ترأست حكومة العاصمة المكسيكية. نشأت في مكسيكو سيتي في عائلة يهودية علمانية تعود جذورها إلى بلغاريا وليتوانيا. نشط والداها في الحركة العمالية والطلابية، ودخلت عالم السياسة بشكل مبكر. وفي عام 1986، كانت أحد قيادي مجلس الطلبة في الجامعة الوطنية المستقلة، الذي وصف بالأسطوري، لتنظيمه حركة طلابية جماهيرية ناجحة ضد التوجه الليبرالي الجديد المتزايد لرئاسة الجامعة. واكتسب شينباوم حينها سمعة طيبة كمفاوض صارم وواثق من نفسه مع السلطات. وبعد سنوات قليلة فقط، كانت من أوائل العلماء في المكسيك الذين ركزوا بشكل مكثف على تغير المناخ. ومن بين أمور أخرى، عملت على قياس طرق تسجيل تلوث الهواء.

***************************************************************

الصفحة السابعة

نقابيون يشكون من تقييد حرية العمل النقابي

بغداد – طريق الشعب

على الرغم من مصادقة العراق على الاتفاقية الدولية المعنية بحرية العمل النقابي في البلاد، يشكو نقابيون من تقييد حرياتهم، إلى حد تعرضهم لعقوبات إدارية عند المطالبة بالحقوق او الدفاع عن العمال.

وتقول عضو المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات عمال العراق سميرة ناصر لـ»طريق الشعب» إن «غياب التعريف القانوني لحرية العمل النقابي ومحاولات البعض تشريع قوانين تفرض قيودا إضافية وتخالف الاتفاقيات الدولية، هي أبرز التحديات التي يواجهها النقابيون».

عقوبات وإساءات

وبحكم عملها في إحدى شركات وزارة الصناعة تفيد النقابية سميرة بأنها تعرضت إلى كافة أشكال العقوبات نتيجة مساندتها للعمال والمطالبة بحقوقهم في ميادين الاحتجاج، وتقول «أنا أدفع ثمن انتمائي النقابي العمالي حيث تفرض عليّ عقوبات إدارية من نقل واستقطاع للرواتب، وعلى الرغم من سنوات خدمة العمل الطويلة التي تجاوزت 20 عاما، لم أزل موظفة إدارية بسيطة، محرومة من أي شكل من أشكال الترقية، فيما قامت إدارة الشركة التي أعمل فيها مؤخرا بنقلي إلى قسم بعيد عن الشؤون الادارية».

وتطرقت سميرة إلى واقع المرأة النقابية العاملة بالقول «السلطات تمارس أشد أنواع الانتهاكات إزاء المرأة العاملة والناشطة النقابية في ذات الوقت، ففي حال تم رصد أي نوع من انواع التحرك للمطالبة بالحقوق العمالية، يعمدون إلى الإساءة لسمعتها وبالتالي تُجبر على التخلي عن النضال العمالي».

وبخصوص واقع حال اتحادات النقابات العمالية ترى عضو المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات العمال أنها «دون مستوى الطموح، وأن هناك تركيزا على الورش والنشاطات التي تجرى خارج البلاد دون الالتفات إلى ما يعانيه العمال محليا، حتى وصل الحال إلى التقصير النقابي بالتثقيف إزاء أهمية الانتماء النقابي للعمال والمطالبة بحقوقهم».

وعي نقابي

العامل علي أحمد، المنتمي لاتحاد نقابات عمال العراق، يشير من جهته بأنه وبسبب افتقار العمال الحرفيين إلى متطلبات السلامة، وبغية إسناد مطالبه بأجور تتناسب مع ساعات العمل المفروضة، قرر الالتحاق بالاتحاد. ويقول علي لـ»طريق الشعب» إنه «تفاجأ بواقع حال الاتحادات والنقابات العمالية ومستوى القيود التي تفرض عليهم الأمر الذي جعل منهم مقصرين في الدفاع عن حقوق العمال، مقارنة بالاتحادات العمالية في البلدان الاخرى». ونوه العامل الحرفي علي إلى أن «العمال بحاجة ماسة إلى من يساند مطالبهم خاصة فيما يتعلق بتوفير متطلبات السلامة»وذكر بهذا الخصوص أن الكثير من زملائه تعرضوا إلى أصابات عمل بليغة باتوا على إثرها عاجزين عن العمل وهم أيضا لا يمتلكون أي شكل من أشكال ضمانات العمل او حتى الضمانات الصحية.

ودعا علي الاتحادات والنقابات العمالية إلى توحيد صفوفها والعمل سوية على منع محاولات الجهات التشريعية تمرير مسودة قانون التنظيم النقابي السيئ الصيت والإصرار على تشريع قانون التنظيم النقابي الذي تمت صياغة بنوده القانونية بالاتفاق مع الجهات المعنية والتي في مقدمتها النقابات العمالية».

ولا تختلف معاناة الناشط العمالي والعامل في شركة الغزل والنسيج محمد صباح عن معاناة باقي زملائه النقابيين في النقابات العمالية، ويقول لـ»طريق الشعب» إن «العمل على تعزيز التوعية بأهمية الانضمام للاتحادات والنقابات العمالية ضرورة ملحة، خاصة وان مستوى المظلومية التي يعانيها العمال في القطاع الحكومي كبيرة جدا، ولا أدري كيف هو حال العمال في القطاع الخاص وعمال المهن الحرة»؟

ويفيد أنه «على الرغم من تحديد الحد الأدنى لرواتب العمال (350 ألف دينار)، هناك عمال في وزارة الصناعة وعلى الملاك الدائم يتقاضون أجور عمل شهرية لا تتجاوز 150 ألف دينار، وقد تفرض عليهم عقوبات حال المطالبة بتعديل أجورهم”. ويرى محمد أن واقع حال الاتحادات والنقابات العمالية بحاجة إلى نهضة حقيقية كفيلة بتغيير طبيعة العمل والنشاط، فمعاناة العمال كبيرة وجميع حقوقهم القانونية لا تتم تلبيتها».

**************************************************************

نيجيريا.. إضراب النقابات يشل شبكة الكهرباء ويعطل شركات الطيران

متابعة – طريق الشعب

أغلقت النقابات العمالية الرئيسية في نيجيريا شبكة الكهرباء الوطنية وعطلت الرحلات الجوية في جميع أنحاء البلاد، حين بدأت إضرابًا مفتوحا، احتجاجًا على فشل الحكومة في الاتفاق على حد أدنى جديد للأجور معها.

وهذا هو الإضراب الرابع الذي ينظمه مؤتمر العمال النيجيري ومؤتمر نقابات العمال، وهما من أكبر الاتحادات النقابية في البلاد، منذ تولى الرئيس بولا تينوبو منصبه العام الماضي.

قالت شركة النقل النيجيرية في بيان لها إن أعضاء النقابة أبعدوا المشغلين عن غرف التحكم في الطاقة وأغلقوا ما لا يقل عن 6 محطات فرعية، مما أدى في النهاية إلى إغلاق الشبكة الوطنية في الساعة 2:19 صباحًا (01:19 بتوقيت غرينتش).

وقالت شركة الطيران النيجيرية إيبوم إير إنها ستعلق رحلاتها حتى إشعار آخر بسبب الإضراب، بينما قالت شركة يونايتد نيجيريا، إن المطارات في جميع أنحاء البلاد أغلقت وإن العمال المضربين لم يسمحوا لأي من رحلاتها بالعمل.

اما نقابتا الكهرباء والطيران فقد ذكرتا في بيان لهما إنهما أمرتا الأعضاء بسحب خدماتهم تزامنا مع الإضراب المفتوح. وقال المؤتمر الوطني العمالي في منصة إكس: “إننا نطالب بأجر مناسب للعيش”.

ويمثل المؤتمر العمالي ومؤتمر نقابات العمال مئات الآلاف من العاملين الحكوميين في القطاعات الرئيسية. وتريد النقابات زيادة الحد الأدنى للأجور الشهرية مما هو عليه حالياً والبالغ 30 ألف نيرة (20 دولارًا) إلى ما يقرب من 500 ألف نيرة (336 دولار)، فيما رفضت الحكومة زيادة عرضها بالنسبة للحد الأدنى للأجور فوق 60 ألف نيرة (40 دولارا) شهريا.

 وقال وزير الإعلام محمد إدريس إن طلب النقابات سيزيد فاتورة الأجور الحكومية بمقدار 9.5 تريليونات نيرة (6.3 مليارات دولار)، مما قد يؤدي إلى “زعزعة استقرار الاقتصاد”.

وأعلنت الـنقابات إضرابا لأجل غير مسمى يوم الجمعة بعد انهيار المحادثات بشأن الحد الأدنى الجديد للأجور. وقالوا إن الإضراب سيستمر حتى يتم وضع حد أدنى جديد للأجور.

وقالت شركة النقل النيجيرية إنها تبذل جهودًا لاستعادة الشبكة الوطنية واستقرارها، لكن النقابات كانت تعرقل استعادة الشبكة على الصعيد الوطني.

وطالبت النقابات أيضا بإلغاء زيادة تعريفة الكهرباء التي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي للمستهلكين المقتدرين الذين يستخدمون أكبر قدر من الطاقة بينما تحاول الحكومة إنهاء الاقتصاد المدعوم.

*******************************************************************

أصحاب البسطيات عبر «طريق الشعب»: نريد حلاً 

بغداد – طريق الشعب

عبّر أصحاب البسطيات، في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد، عن استيائهم جراء الحملات التي تقوم بها أمانة بغداد والتي تقوم بها بإزالة بسطياتم من الشارع على أنها تجاوزات، دون توفير المكان البديل ليعملوا فيه.

بدورها أكدت أمانة بغداد على مواصلة العمل بإزالة التجاوزات منبهين إلى وجود غرامات مالية تفرض على كل من يحاول إعادة التجاوز.

ويقول أحد المواطنين وهو صاحب بسطية لـ”طريق الشعب”، إن “حملة إزالة البسطيات من الشوارع بحجة أنها تجاوزات غير صحيحة، فهم يفرضون علينا إزالتها دون توضيح، كما أنه لا يوجد بديل كإنشاء أكشاك، وخاصة أن لدينا أطفال ويجب أن نوفر لهم لقمة عيش كريمة”.

ويعتبر المواطن قرارات أمانة بغداد “تعسفية” خاصة وأن أغلب عمال البسطيات هم من فئات الشباب الذين لا يمتلكون مصدر رزق آخر غير العمل على بسطياتهم.

من جانبه يقول الشاب صادق فاضل لـ”طريق الشعب” وهو أيضا صاحب بسطية في ذات المنطقة إنه يخرج صباح كل يوم للعمل على بسطيته على أمل الحصول على مبلغ مالي بسيط لا يتجاوز 15 ألف دينار يوميا، يعيل من خلاله عائلته.

ويذكر أن “أغلب أصحاب البسطيات هم من الشباب الذين يعانون من حالة اقتصادية صعبة، وأن الكثير منهم لا يمتلكون أي مصدر رزق غير العمل على بسطياتهم التي لا تعود إليهم إلا بمبالغ ماليه قليلة ولا تسد المتطلبات اليومية لعوائلهم”.

وبخصوص الشمول بالضمان الاجتماعي أفاد أنه روج قبل عدة سنوات معاملة للشمول بالضمان الاجتماعي إلا أن اسمه لم يظهر ضمن المشمولين لأسباب لا يعلمها حسب قوله.

ويذكر أيضا أن “الكثير من اصحاب البسطيات حاولوا الحصول على الشمول بالرعاية الاجتماعية على الرغم من بخس رواتبها إلا أن هناك الكثير من الواسطات ومحاولات الابتزاز التي تعرضوا إليها حالت دون إمكانية الشمول”.

وبهذا الخصوص يؤكد زميله لـ”طريق الشعب” أن الدخل المادي البسيط لأصحاب البسطيات لا يعينهم على دفع الرسوم المالية التي تفرضها وزارة العمل للشمول بالرعاية والضمان الاجتماعيين، خاصة وان ترويج المعاملة وضمان الشمول بحاجة إلى رشاوي مالية كبيرة”.

ووجه المواطن انتقاداته إلى الحكومة المركزية ويقول إن “جميع الإجراءات الحكومية بعيدة عن مصلحة المواطنين الذين يعانون من الفقر الشديد، وأن جميع ما يروج له من إجراءات حكومية عمرانية، يهدف إلى الكسب الانتخابي لا أكثر”.

ويفيد “يقولون لنا عليكم أن تبتعدوا عن هذا المكان ولا تعملوا هنا، لكن أين نذهب ولدينا عوائل بانتظار أن نقدم لهم المصروف اليومي وأن أغلبنا يسكن في دور مؤجرة”، مضيفاً “أين هي حصتنا من النفط، أين هي حقوقنا، كما أن البعض منا حاصلون على شهادات لكن لم يتم تعيينهم”.

ويقول مدير الدائرة الإعلامية في أمانة بغداد محمد الربيعي لـ”طريق الشعب” إن “أمانة بغداد أطلقت استراتيجية جديدة لاحتواء أصحاب البسطيات، الغاية منها تنظيم مواقع عملهم وليس حرمانهم من العمل”.

وأوضح أن “أمانة بغداد تعمل على إيجاد المكان البديل المناسب لعمل أصحاب البسطيات إلا أن توفير ذلك ليس بالسهولة التي نتحدث عنها فهي بحاجة إلى موافقات رسمية وأيضا إمكانيات لبناء أسواق بآلية منظمة”.

ويذكر الربيعي “أن الكثير من أصحاب البسطيات يستسهلون العمل على الرصيف تهربا من دفع الضرائب المالية وغيرها من المبالغ التي تفرض عليهم”.

ويؤكد على مواصلة أمانة بغداد حملات رفع التجازات التي اعتبر بعضها بحاجة إلى قرار تشريعي لإزالتها، ومنبها إلى وجود غرامات مالية تبدأ من مليون دينار تفرض على من يحاول إعادة تجاوزه بعد حملة الازالة.

************************************************************

لحظة عمالية.. معاناة العمال بين البرلمان والحكومة

نورس حسن

تساند الاتحادات والنقابات العمالية المكافحة في جميع بلدان العالم مطالب العمال وتقف الى جانبهم في اضراباتهم وتظاهراتهم، وتشد ازرهم عندما يصعّدون كفاحهم، ويعلنون اعتصامات كثيرا ما تُجبر السلطات او ارباب العمل على التفاوض معهم والرضوخ لمطالبهم.

الا ان ما يحدث عندنا اليوم غريب جدا. فعلى رغم ان العراق من البلدان المصادقة على الاتفاقيات الدولية الخاصة بحرية العمل النقابي، نرى اللجنة البرلمانية المعنية تعمل على تشريع قانون جديد بهذا الخصوص، يعتبره نقابيون “مخططا لخدمة بعض رؤساء النقابات والاتحادات العمالية، بما يضمن لهم البقاء في مناصبهم دورة (او دورات) اخرى ولدوافع واغراض مشبوهة”.

وفي الأيام القليلة الماضية صدرت بيانات عن نقابات واتحادات نقابية، ترفض مشروع قانون تنظيم العمل النقابي هذا بصيغته الحالية، وتعده اطارا مزيفا يراد به تحقيق الغرض المذكور المرفوض.

ولا يقتصر الأمر مما يتعرض اليه العمال على ما ترتكبه لجنة العمل البرلمانية من مخالفات لبنود الدستور ومحاولات التفاف على الاتفاقيات الدولية. فالوزارة ذات الصلة ايضا، ونعني وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تتحدث عن توسيع الشمول بالرعاية الاجتماعية وإطلاق رابط الشمول بالضمان الاجتماعي، فيما يشكو عمال المهن الحرة من العراقيل التي تحول دون شمولهم بالضمان والتقاعد. لكنهم يضيفون ان هذه المعرقلات ممكنة التجاوز في حالة دفع رشى مالية الى متنفذين، يهيمنون على اقسام وزارة العمل ذاتها! الامر الذي يحرمهم حتى من الحد الأدنى للأجور الذي يُمنح للفئات الأشد فقرا في المجتمع.

ويزداد الأمر سوءا حين يتعلق بحال العمال الموظفين في القطاع الصناعي. فعلى رغم خضوعهم لسلم الرواتب وللحد الأدنى المعلن لرواتب العمال والبالغ 350 الف دينار، فان الكثيرين منهم لا يحصلون على اكثر من 150 الف دينار كراتب شهري.

هذا هو حال العمال اليوم وهم يواجهون التعامل الظالم من طرف السلطتين التشريعية والتنفيذية كليهما، وهو ما يدفعهم الى الالتحاق بالنقابات المدافعة عن حقوقهم، والى خوض الكفاح المباشر من اجل مطالبهم وحفاضا على تلك الحقوق ودفاعا عن مصالحهم المشروعة.

*************************************************************

تغير المناخ يهدد صحة أكثر من 70 في المائة  من عمال العالم

متابعة – طريق الشعب

 كشفت منظمة العمل الدولية، ومقرها جنيف في سويسرا، عن المخاطر الصحية التي يواجهها العاملون في جميع أنحاء العالم بفعل تغير المناخ، وذلك في تقرير يحمل عنوان «ضمان السلامة والصحة بالعمل في ظل مناخ متغير».  وذكر التقرير بأن العمال هم  من بين الأشخاص الأكثر تعرضًا لمخاطر تغير المناخ، ولكن في كثير من الأحيان ليس لديهم خيار سوى الاستمرار في العمل حتى في خضم الظروف الخطيرة.

وقد بذلت وسائل الحماية العالمية للسلامة والصحة المهنية جهودًا حثيثة لمواكبة المخاطر الناشئة عن تغير المناخ، التي تؤدي إلى وفيات العمال وإصابتهم بالأمراض.

وأشار التقرير إلى وجود أدلة قوية تشير إلى أن العديد من الظروف الصحية لدى العمال مرتبطة بتغير المناخ، بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، واختلال وظائف الكلى، وحالات الصحة النفسية، والعديد من الأمراض الأخرى.

وأفاد التقرير بأنه وفقا لتقديرات منظمة العمل الدولية، يتعرض ما لا يقل عن 2.41 مليار عامل كل عام للحرارة المفرطة، أي أكثر من 70 بالمائة من عمال العالم.

وفي كل عام، تسبب الحرارة المفرطة ما يُقدر بنحو 22.85 مليون إصابة مهنية، وما يصل إلى 19 ألف حالة وفاة.

ويتعرض نحو 1.6 مليار عامل سنويًا لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يتسبب بنحو 19 ألف حالة وفاة مرتبطة بالعمل بسبب سرطان الجلد غير الميلانيني وحده، وهناك 2.06 مليون حالة وفاة بسبب مخاطر الطقس والمناخ والمياه.

ويواجه 1.6 مليار عامل في الهواء الطلق زيادة خطر التعرّض لتلوث الهواء في مكان العمل، وتحدث 860 ألف حالة وفاة سنوياً مرتبطة بالعمل في الهواء الطلق بسبب تلوثه .

وتصل عدد حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بسبب التعرض للأمراض الطفيلية والنواقل إلى حوالي 15 ألف حالة سنوياً.

ويواجه أكثر من 870 مليون عامل في مجال الزراعة زيادة خطر التعرّض للكيماويات الزراعية، مع أكثر من 300 ألف حالة وفاة سنويا بسبب التسمم بالمبيدات الحشرية.

*****************************************************************

الصفحة الثامنة

ندوة في ستوكهولم حول استدراج الأطفال والشباب إلى الجريمة المنظمة

ستوكهولم - عاكف سرحان

استضافت الجمعية المندائية في ستوكهولم الدكتور رياض البلداوي الباحث الأكاديمي والاستشاري في الطب والتحليل النفسي، في ندوة بعنوان (إستدراج الأطفال والشباب إلى الجريمة المنظمة، مشكلة إجتماعية ذات جوانب مختلفة أسبابها.. واقعها.. وطرق مكافحتها)، بتاريخ 10/5/2024، بحضور جمهور من الجالية العراقية من المهتمين بهذا الموضوع المهم.

أدار الندوة الأستاذ لؤي حزام مرحباً بالدكتور رياض والحاضرين معرجاً على أهمية موضوع الندوة لما تشهده السويد في تصاعد الجريمة المنظمة.

وتطرق البلداوي إلى تزايد الجريمة المنظمة خلال العقد الأخير بشكل مقلق للدولة والمجتمع، ووصول العصابات إلى مرحلة القيام بعمليات استكشاف واستطلاع لجذب الأطفال حتى دون سن 14 واستدراجهم إلى عالم الجريمة المنظمة، وارتكابهم جرائم طالت الأطفال والنساء والعوائل واستخدام أساليب متنوعة في الجريمة. وتناول العوامل والأسباب التي تؤدي إلى جذب الأطفال والشباب وإغرائهم بما يلبي طموحاتهم النفسية والمادية، وتوريطهم تدريجياً وبشكل مدروس في إرتكاب الجرائم، وحلل نفسياً بيئة العائلة والمدرسة والبيئة المحيطة والدولة، في تهيئة الظروف لنمو وتصاعد وتوسع هذه العصابات.

وأشار إلى مساعي الدولة السويدية في مكافحة الجريمة المنظمة، ومكامن الخلل في المعالجة وما حققته من بعض النجاحات للقضاء على مستوى معين من العصابات، ولكن تشظيها ونمو أعدادها بشكل إفقي عند القبض على مستويات معينة من قياداتها، ومعروف أن أن القيادات العليا لهذه العصابات تكون خارج السويد وهي تقود العمل باحترافية عالية.

وشارك الحضور في إسئلتهم وطروحاتهم والتي أجاب عليها الدكتور رياض البلداوي مع الوعد بندوات أخرى تغني هذه القضية التي تشغل الرأي العام السويدي.

*************************************************************

معرض للكتاب في مالمو السويدية لدور نشر عربية

 د. حسين الانصاري - مالمو

شهدت القاعة الكبرى للجمعية الثقافية العراقية في مالمو معرضا للكتاب يومي الجمعة والسبت 17 و18 أيار. شارك فيه عددا من دور النشر العربية وقد تضمن هذا المعرض عناوين لإصدارات متنوعة تضمنت الروايات والقصص وكتب النقد والترجمة والتاريخ واللغات والفنون لأسماء مؤلفين عرب وعراقيين وسويديين. وقد تحدث الدكتور إبراهيم   الخميسي صاحب دار ميزر للطباعة والنشر عن هذه الفعالية  الثقافية، يأتي هذا المعرض  بمبادرة وتعاون مشترك بين الجمعية الثقافية العراقية بمالمو ودور النشر الممثلة  بدار ميزر، ودار لاماسو للنشر والتوزيع ودار سامح إضافة لبعض المساهمات الخاصة لكتاب آخرين  عرضوا نتاجاتهم الأدبية المختلفة، ويشكل المعرض حضورا لكتب بعناوين مختارة وترجمات لإصدارات سويدية قديمة وحديثة لأهم الكتاب المشهورين، منهم أوغست سترندبيرغ، وسلمى لاكرلوف وبلمر سودر بيري وكارين بوية، وستيغ داغرمان وآخرين، والهدف من ذلك هو التعريف بالثقافتين العربية والسويدية وهو جزء من التفاعل  الثقافي المشترك وحراك متواصل لتقديم أحدث الأفكار في عالم الثقافة،  اما الناشرة منى مديرة دار نشر لاماسو فذكرت انه رغم قصر فترة تأسيس لاماسو إلا انها استطاعت ان تجتذب العديد من الكتاب العرب  ليساهموا بمؤلفاتهم التي تناولت العديد من الأفكار الأدبية والثقافية والنقدية والترجمات العالمية وستحاول الدار اختيار الأهم والأحدث  مما يقدم اليها،  ولاقى المعرض تجاوبا واضحا من الجمهور العربي والسويدي  لم يكن متوقعا. وسوف يتوسع نشاط هذا المعرض مستقبلا مع محاولة ان يتضمن فعاليات ثقافية وتكريم لمثقفين ساهموا بعطائهم المميز للثقافة سواء في بلدانهم الأصلية او في المهجر. وبين مدير دار سامح للنشر ان هذا المعرض أتاح للجمهور العربي في مالمو حجم مستوى النشر وقدم الكثير من الأسماء الأدبية والمفكرين العرب والأجانب  ومترجمين رفدوا الوسط الثقافي بمؤلفات مهمة لكتاب مرموقين مما قلص المساحة الجغرافية وسهل الظروف للتعرف على الواقع الثقافي وما يقدمه من الجديد في المجالات الثقافية، ورغم انتشار الثقافة الرقمية إلا ان هذا المعرض وغيره من المعارض الدولية التي تقام  في مدن العالم تؤكد ان الكتاب الورقي مازال حاضرا ومؤثرا ومطلوبا ولا يمكن ان يختفي يوما من الايام، وسيظل خير صديق ورافد لزيادة الوعي والاطلاع وكسب المعارف من تفاعل وحوار ثقافات الشعوب التي يساهم الكتاب في تبادلها وإيصالها آملين ان يتوسع حجم هذا المعرض ونواصل المزيد لتقديم افضل ما نستطيع للقراء العرب  في السويد. حقق معرض مالمو نشاطا مميزا وجذب اعداداً كبيرة من الزائرين ومحبي الثقافة، وهو مؤشر إيجابي لاهتمام مثقفي المهجر بما تقدمه دور النشر وكذلك خلق حالة من الحضور والتفاعل المباشر لهذا النشاط الثقافي الذي يعرض الإبداعات الفكرية بمختلف المجالات. نأمل التواصل في تقديم ما يتم نشره من كتب وإضافة إبداعات ثقافية اخرى تضفي على هذا المعرض مزيدا من الاهتمام والتوسع والانتشار.

************************************************************

في هولندا..  محاضرة عن اللاجئين العراقيين وأخرى عن التعامل مع المراهقين

ليلى أسمرو

استضافت جمعية النساء العراقيات في هولندا، الباحث الدكتور هاشم نعمة فياض، لتقديم محاضرة بعنوان “ اللاجئون العراقيون في هولندا، بين اكراهات اللجوء وافاق الاندماج”، وذلك يوم السبت الموافق ‏04‏/05‏/2024 على قاعة الجمعية، حضرها جمع من العراقيين والسوريين من النساء والرجال، وأيضا مندوبتان من منظمة GGD الهولندية المهتمة بقضايا اللجوء والعنف ضد المرأة. في البداية قدم الاستاذ فارس الماشطة نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر، وأماكن عمله والبحوث والكتب التي انجزها، وما سينجزه أيضا.

تناولت المحاضرة القضايا الهامة باللجوء وأسبابه وصعوبات الاندماج خاصة بين أوساط اللاجئين العراقيين خصوصا من الجيل الأول، وأيضا صعوبة العمل بسبب معوقات اللغة، ما جعل معدل دخولهم السنوية أقل. كما تناولت الدراسة مصحوبة بالإحصائيات أعداد اللاجئين وأسباب اللجوء، من الحروب والحصار وما صاحبها من مشاكل سياسية، واجتماعية، واقتصادية وغيرها. وتناول الباحث في دراسته مقارنة بين العراقيين كلاجئين وأقرانهم من الدول الأخرى في هولندا خصوصا.

وقد تفاعل الحضور من خلال طرح مجموعة من الأسئلة والمداخلات، التي أجاب عليها الدكتور هاشم مشكورا.

 كما استضافت الجمعية الدكتورة فاطمة الفياض لتقديم محاضرة بعنوان” كيف تتعامل مع أبنائك المراهقين “وذلك يوم السبت الموافق ‏18‏/05‏/2024على قاعة الجمعية. حضرها جمع من العراقيين والعراقيات لأهمية الموضوع كثقافة عامة وكأسلوب في التعامل مع المراهقين كعمر حساس، ومرحلة هامة في حياة الانسان بانتقاله من مرحلة الطفولة الى البلوغ، ثم قدمت الزميلة انتفاضة مريوش نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضرة وأماكن عملها والبحوث والكتب التي انجزتها، تناولت الدكتورة آراء العلماء والفلاسفة في تحديد عمر المراهق التي تبدأ من السن 11- 18 وغالبا تمتد الى سن 21 وكيفية التعامل مع الشابات والشباب في هذه المرحلة الحساسة، وأعطت بعض النصائح والارشادات للآباء والأمهات والمحيطين والمهتمين بهذه المرحلة العمرية الهامة، وقد شارك الحضور بإغناء المحاضرة من خلال المداخلات والاسئلة، والتي أجابت عليها الدكتورة مشكورة.

****************************************************************

في كاليفورنيا.. قراءات في ملحمة كلكامش للدكتور سلام يوسف

ضمن برنامجها الفصلي ضيفت اللجنة الثقافية للاتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا مساء الأربعاء المصادف الثامن من شهر آيار ٢٠٢٤ الدكتور سلام يوسف حيث قدم محاضرة بعنوان (قراءة في ملحمة كلكامش). وبعد الترحيب بالدكتور المحاضر وبالسيدات والسادة الحضور الذين غصت بهم القاعة، ترك المجال للدكتور سلام ليقدم عرضا تاريخيا لبداية علم الآشوريات والبدايات الأولى لمحاولات التنقيب عن الآثار في نينوى، خاصة في مواقع النمرود وتل قوينجو قرب الموصل وذلك في منتصف القرن التاسع عشر. وقد تضمن العرض التاريخي هذا جهود السيد هرمز رسام الذي يمكن اعتباره اول منقب عراقي للآثار، حيث عمل مساعدا لهنري لايارد الآثاري الإنكليزي الشهير. وبعد ذلك تم إرسال السيد هرمز رسام من قبل المتحف البريطاني ليواصل التنقيب في نينوى وفي بابل وغيرهما، غير أن المنقب العراقي هرمز رسام ورغم إنجازاته المهمة في التنقيب قد تعرض للتمييز في انجلترا، حيث إن مساهماته واكتشافاته نسبت لغيره حتى بداية القرن الواحد والعشرين. بعد هذه المقدمة التاريخية، تطرق المحاضر للملحمة من الناحية الأدبية وكذلك في تأثيرها على نصوص التوراة، مثل أسطورة الطوفان مثلا، وكذلك تأثيرها على الملاحم الإغريقية الإلياذة والأوديسا. كما وضح المحاضر من أن ملحمة كلكامش ومن خلال شخوصها كلكامش وصديقه انكيدو اللذين قدما من بيئتين مختلفتين عكستا الفوارق بين ما يمثله كلكامش من تطور المدينة، وبيئة البراري التي تمثلها شخصية أنكيدو، وما نجم عنها من تطور حضاري في رحلة كلكامش للبحث عن معنى الحياة. كذلك ناقش المحاضر البناء الأدبي للملحمة وأهم الأفكار التي طرحتها وخاصة فكرة البحث عن سر الخلود والخوف من الموت. وقد ساهم الحضور بأسئلة كثيرة ومداخلات مهمة تتعلق بالترجمات والبحوث التي تناولها الكتّاب والباحثين أغنت المحاضرة. ودامت المحاضرة والنقاشات التي دارت حولها الساعة والنصف تقريبا

**************************************************************

أمسية عن مدينة حران التاريخية في ستوكهولم

ستوكهولم - سعدي السعدي

افتتح “صالون الأربعاء الثقافي” برنامجه الثقافي بندوة عن مدينة حران التاريخية بعنوان “حران حوار ونقاش”، وذلك في مقر الجمعية المندائية في ستوكهولم بتاريخ 24/4/2024، وبحضور عدد من المهتمين بهذا الموضوع.

أدار الحوار الدكتور سعدي السعدي مرحباً بالحضور معرفاً بآفاق البرنامج الثقافي الجديد الذي سيكون آخر أربعاء من كل شهر..

ثم تناول حران من ناحية التسمية وتواردها ضمن الأدب المندائي ثم عرض نبذة تاريخية عن مدينة حران منذ العهود القديمة الآشورية والبابلية والرومانية والبارثية والمسيحية والإسلامية. وتتبع ان كان هناك أثر للمندائية هناك.

 وأشار إلى حران في عهد الخلافة العباسية مشيرا إلى العلماء الحرانيين وكيف انهم بقوا على وثنيتهم إلى مماتهم وعرض جوانب سريعة عن ديانة الحرانيين وطقوسهم كونهم عبدة الكواكب وعلى رأسها سين، إله القمر.. ومقارنة مع المندائية التي تؤكد قطعا ان لا علاقة لهم بالمندائية. وتطرق لموضوع الكتاب المندائي بعنوان (حران كويثة) والأحداث المشوهة التي ظهرت في القصص التاريخية وتسمية حران، وحران كويثة هي حران السفلى، وأشار آخر الاكتشافات العلمية ان المقصود بها سهول حوران التي تفصل العراق وسوريا.. كما أشار إلى ان هناك الكثير من التسميات الواردة في هذا الكتاب تحتاج إلى تدقيق ومقاربة علمية.

ودار حوار تناول أحداثا تاريخية تخص حران والمندائيين وكيف تتعايش الأقوام وتؤثر بعضها ببعض.. وقد توصل الجميع إلى ان المندائيين لا علاقة لهم بحران وان المقصود في حران السفلى هو سهول حوران.. كما توصل إلى ذلك العلماء المهتمين بالمندائية.

وفي الختام قدم الدكتور سعدي السعدي وباسم الجمعية والصالون الثقافي الشكر والامتنان للحاضرين.

*******************************************************************

الجالية العراقية في كندا بين الجسد المغترب والروح المرتبطة بالوطن

د. مزاحم مبارك مال الله

لا توجد إحصائية دقيقة لعدد أبناء الجالية العراقية في كندا ولكن حسب التقديرات فأنهم يتجاوزون عشرات الألوف. وتعد الجالية العراقية من بين الجاليات العربية الفاعلة على الساحة الكندية رغم حداثة تواجدها قياساً لباقي الجاليات في كندا والذي يعد من أهم بلدان تعدد الثقافات.

أندمج العراقيون في المجتمع الكندي وهو خليط واسع من مختلف الأصول العرقية، وخضعوا الى القوانين والأنظمة المدنية السارية وامتهنوا مختلف المهن.

تقول السيدة نادية يوسف والتي وصلت كندا عام 2015، لقد عانينا من أمرين مهمين في بداية وصولنا الى هذا البلد الرائع، الأول هي اللغة والتي سرعان ما بدت لنا أسهل مما تصورنا بمساعدة المدرسة التي كان يجب الدخول بها، ثم التعامل اليومي كله باللغة وتكون مجبر عليها. الأمر الثاني وهذا هو المهم.. ان البلد (وقد أصبح وطننا الثاني) يمتاز بتعدد الثقافات والقوانين المدنية، فالبلد لا تحكمه القوانين الدينية بقدر ما تحكمه القوانين المدنية التي يخضع اليها الكل ابتداء من رئيس الوزراء الى أصغر مواطن مقيم هنا.

وتضيف السيدة يوسف.. عانينا في البدايات من الأجواء حيث لم نعيش هكذا أيام ينزل فيها الثلج أو تكون باردة جداً، الآن تعودنا وأصبح أي ارتفاع بالحراة يؤذينا.

أما السيدة سندس الخالدي الناشطة المدنية وهي من سكنة مدينة مونتريال فتقول: “تعد مدينة مونتريال من كبريات المدن في مقاطعة كيبك وتقع في الجزء الشرقي من كندا تتمتع بطقس شديد البرودة في الشتاء وربيع قصير متميز باعتداله وترتفع الحرارة صيفاً.

اللغة الرسمية في مونتريال هي الفرنسية الى جانب اللغة الثانوية الإنكليزية، بدأت هجرة العراقيين الى مونتريال منذ زمن ليس بالقريب وخصوصاً بعد نهاية السبعينيات للأسباب المعروفة ثم تلت ذلك موجتان من الهجرة وكانتا في التسعينيات بسبب ظروف الحرب والحصار والأخرى بعد اسقاط النظام واحتلال العراق في 2003 وتدمير البنى التحتية.

وتضيف السيدة سندس: (يوجد نسيج واسع من فئات الشعب العراقي بأطيافه وأديانه واتجاهاته السياسية وقومياته المختلفة. لقد أضاف الجيل الثاني من العراقيين وفي كل المجالات خصوصا في العمل الهندسي والطبي وبمختلف المهن.)

أنغمر العراقيون في هذا المجتمع المتطور فهناك أعداد ليست قليلة من الأطباء العراقيين والذين تمكنوا من تأسيس الجمعية الطبية العراقية الكندية وهناك من امتهنوا المهن الحرة وفتحوا لهم مشاريع استثمارية صغيرة ومتوسطة وكبيرة ناهيك عن انخراطهم في مختلف المعامل والمصانع رجالاً ونساءً وبمختلف أوقات العمل النهارية والليلية.

في كندا حاليا عدد من الجمعيات والتجمعات التي احتوت اتجاهات العراقيين العرقية والدينية والاجتماعية والمدنية ومنها التي تعد من الجمعيات المتميزة على المستويين الجالوي والحكومي الكندي هي الجمعية العراقية الكندية والتي أسهمت بشكل ملحوظ في تحشيد الجالية العراقية وبمختلف الأنشطة من أجل نصرة الانتفاضة العراقية ناهيك عن نشاطاتها التي يشاد بها خلال العقد الأخير في تقديم الدعم المادي والمعنوي للوافدين العراقيين، وأن أعظم دليل على نجاح الجمعية هو افتتاحها لفروع عدة في مختلف أرجاء كندا وقد اكتسبت صفة الفدرالية وهذا نادر الحصول على مستوى الجاليات العربية وغير العربية وجمعياتها، وكذلك التيار المدني الديمقراطي إضافة الى الجمعية المندائية الكندية والإيزيدية الكندية والحركة الأشورية الديمقراطية والمركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان وغيرها من منظمات كمنظمات حقوق الأنسان، حيث يحتفلون بالمناسبات الوطنية والقومية والدينية.

يساهم العراقيون بمختلف الأنشطة المجتمعية من خلال شبكة المراكز الاجتماعية والتي تتوفر فيها كل وسائل مساعدة المهاجرين الى كندا، لذلك تمكنوا بطبيعتهم الاجتماعية من نسج علاقات رائعة مع مختلف الجاليات من أميركا اللاتينية والأسيوية، حيث توفر هذه المراكز وببرامج مدعومة كل وسائل تسهيل الحياة والى حين الاندماج الكلي في المجتمع الكندي ومنها برامج للشباب وبرامج للمتقدمين بالعمر وهكذا.

يحصل الوافد للإقامة في كندا على المستمسكات كافة التي تمكنه من العيش بأمان كما يحصل على الدعم الحكومي المالي لتسيير وتسهيل حياته خصوصاً غير الحاصلين على عمل.

لا يسمح القانون هنا وربما يتعرض الى المساءلة كل من يتحدث بالعنصرية القومية أو الدينية، وقد أدرك الوافدون ذلك وعرفوا مغبة الاستخفاف بالقانون بمثل هذه الأمور.

العراقيون يحتفلون بكل جوارحهم في التجمعات التي يتجمعون فيها ويرددون النشيط الوطني وترتفع رايات العلم العراقي الخفاقة لتمسح دموع العشق الأبدي بين العراقيين وبين وطنهم الأم العراق العظيم. كما انهم يساهمون وبسخاء في دعم المتعففين.

“العراقيون بأجسادهم في كندا لكن أرواحهم وعقولهم وقلوبهم باقية في العراق كجذور النخيل الغائرة في باطن الأرض. هكذا لخص كلامه الشاب يوسف بطرس عن وصفه للعراقيين هنا.”

****************************************************************

الصفحة التاسعة

لاعبة الرماية زينب محمد تواصل التحضير لأولمبياد باريس

بغداد ـ طريق الشعب

تواصل لاعبة منتخب العراق للرماية بفعالية البندقية الهوائية زينب محمد، تحضيراتها المكثّفة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية - باريس 2024، والتي ستنطلق فعاليّاتها خلال شهر تموز المقبل. وقال رئيس الاتحاد العراقي للرماية صبيح مراد في بيان أمس الأربعاء إن» اتحاد اللعبة يسعى لتوفير كل سبل النجاح والتطور للاعبة زينب محمد والوصول إلى أعلى درجات الجاهزية التامة من خلال المعسكر التدريبي الذي سيقام في دولة الإمارات خلال شهر حزيران الحالي، ويستمر حتى انطلاق منافسات فعاليات الدورة الأولمبية». وأضاف مراد أن «معسكر الإمارات يعد محطة مهمة لإعداد لاعبتنا التي ستمثل العراق في الأولمبياد، وفرصة كبيرة لها لكسب الخبرة من خلال إجراء التدريبات واللقاءات الودية مع نظيراتها اللاعبات الإماراتيات». من جهتها، أبدت لاعبة منتخب العراق للرماية زينب محمد، سعادتها بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024، والتي تمثل حلماً لكل رياضي في العالم كما وستفتح آفاقاً كثيرة أمام اللاعبة لكسب المزيد من الخبرة عبر الاحتكاك مع أبطال اللعبة في العالم.

***************************************************************************

كاساس لا يقبل الأعذار في  مواجهة العراق وإندونيسيا

بغداد ـ طريق الشعب

خاض منتخبنا الوطني مرانه الأخير قبل مواجهة نظيره الاندونيسي لحساب الجولة الخامسة من تصفيات المرحلة الثانية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وشهدت الوحدة التدريبية الأخيرة مشاركة جميع اللاعبين تحضيرا للمباراة وسط ظروف جوية صعبة.

وخلال المؤتمر الصحفي قبيل المباراة، أكد مدرب منتخبنا الوطني خيسوس كاساس أن «مواجهة منتخب إندونيسيا، لا تخلو من الصعوبة «، مبيناً أن «الفريق استعد بشكل جيد للمباراة رغم ارتفاع معدل درجات الرطوبة».

وقال كاساس إن « استعداداتَ أسود الرافدين كانت جيدةً رغم ارتفاع معدل درجات الرطوبة، لكن حضورنا في وقتٍ مبكرٍ، وخوضنا أربع وحدات تدريبية، ونتأمل أن يساعدنا ذلك في التأقلم على الأجواءِ والطقس».

وأضاف أن «الفوز في مواجهة الذهاب بعددٍ وافرٍ من الأهداف، وتكرار الفوز مرة أخرى أثناء بطولة آسيا لا يعني أننا نضمن الفوز، وأن نلعبَ بأريحية، بل سنلعب بحذرٍ مع المنافس المتسلح بعاملي الأرض والجمهور، وتحقيق نتائج إيجابية دليل امتلاكه لفرصة التأهل بنسبة كبيرة إلى كأس آسيا، والمرحلة المقبلة من تصفيات كأس العالم».

وتابع كاساس أن» ظروف المباراة ستكون مختلفةً عن السابق كون المنافس يضم الآن العديدَ من اللاعبين من أصحاب الجنسيات المزدوجة المتواجدين في أوروبا، ومنهم من خاضوا تصفيات أولمبياد باريس، لذلك ستكون المباراة صعبة على الطرفين»، مبيناً أن» التأهل فيما بعد سيكون حصيلةَ المنتخبين عن هذه المجموعة».

وبشأن استدعائه لعددٍ من الوجوه الشابة، أوضح كاساس أن « أبوابَ المنتخب الوطنيّ ليست حكراً على أسماء محددة بقدر أن التواجد متاحٌ لمن هو الأفضل من غيره وينسجم مع أفكارنا الخططية»، لافتاً إلى أنه» قد يمنح الفرصةَ لمشاركة البعض منهم في مواجهتي إندونيسيا وفيتنام المُقبلتين».

واختتم كاساس حديثه قائلاً:» لا أحبذ الأعذارَ وظروف الطقس، إذ علينا التكيف معها مهما كانت، وقد تشكل أحياناً عائقاً على الفريقين والأهم هو امتلاك الكرة وعدم التراخي، وعلينا التركيزُ لخطف نقاط المباراة».

 

********************************************************************

تحديد رقم قميص كيليان مبابي في ريال مدريد

مدريد ـ وكالات

يثير رقم قميص كيليان مبابي في ريال مدريد فضول عشاق ومشجعي الفريق الإسباني الذين يريدون التعرف عليه، وذلك بعد انضمام النجم الفرنسي رسميًا إلى صفوفه قادمًا من نادي باريس سان جيرمان. وذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن تحديد رقم قميص كيليان مبابي في ريال مدريد ووضعه في متاجر النادي لبيعه سيحدث قبل تقديم النجم الفرنسي رسميًا بملعب «سانتياغو برنابيو» في العاصمة الإسبانية مدريد. وكشفت صحيفة «Le parisien» الفرنسية أن رقم قميص كيليان مبابي في ريال مدريد سيكون الرقم 9، وهو نفسه الرقم الذي كان يحمله المهاجم كريم بنزيما قبل رحيله إلى الاتحاد السعودي، كما أنه كان رقم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في أول أيامه مع «الميرينغي». وينتظر أن يحمل مبابي الرقم 9 في أول مواسمه مع ريال مدريد، على أن يأخذ بعدها الرقم 10 الذي يملكه حاليًا النجم الكرواتي لوكا مودريتش، وسيتركه بعد رحيله عن الفريق في نهاية موسم 2024-2025، على اعتبار أنه سيجدد عقده لموسم واحد حسبما أشار نفس المصدر.

*************************************************************

تعرف على أبرز الغائبين عن أمم أوروبا 2024

متابعة ـ طريق الشعب

يعتبر تمثيل المنتخبات الوطنية طموح أغلب لاعبي كرة القدم في العالم، حيث يسعى أغلبهم للمشاركة مع منتخبات بلادهم سواء في البطولات القارية أو كأس العالم. ومع ذلك، يواجه بعض اللاعبين الحظ العاثر لاستبعادهم من تمثيل المنتخب كما حدث في قوائم المنتخبات المشاركة في بطولة أمم أوروبا 2024. ونتناول في هذا التقرير قائمة أبرز الغائبين لظروف مختلفة:

تيبو كورتوا

بطل أوروبا نجم حراس مرمى ريال مدريد لن يتواجد في قائمة المنتخب البلجيكي الذي يخوض البطولة بسبب خلافاته مع المدير الفني للفريق.

كورتوا كاد أن يغيب عن البطولة بسبب الإصابة بعيدًا عن الخلافات القائمة، لكنه عاد مؤخرًا من الإصابة وقاد ريال مدريد لدوري أبطال أوروبا.

الخلاف بين كورتوا ودومينيكو تيديسكو يتمحور حول شارة قيادة الفريق، حيث غادر البلجيكي المنتخب قبل عام بسبب تلك المشكلة ولم يعد قط من وقتها.

بيدرو بورو

ظهير توتنهام لم يحصل على استدعاء من المدرب لويس دي لا فوينتي، ولم يتواجد حتى في القائمة الأولية للبطولة.

اللاعب رغم دوره الدفاعي في الملعب، إلا أنه سجل وصنع 11 هدفًا في 37 مباراة رفقة توتنهام هذا الموسم.

ماتس هوملس

نجم بوروسيا دورتموند الذي كان جزءًا لا يتجزأ من موسمهم الرائع ووصولهم إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لن نراه في اليورو.

هوملس يغيب عن قائمة المدرب يوليان ناجلسمان الذي وجد ضالته في الدفاع في أسماء أخرى بعيدًا عن النجم صاحب الخبرة الكبيرة.

ستيفان سافيتش

الفائز السابق بالدوري الإنكليزي مع مانشستر سيتي والدوري الإسباني مع أتلتيكو مدريد لن يخوض تلك البطولة رغم خبراته الكبيرة.

سافيتش صاحب الـ 32 سنة لن يلعب في البطولة بعدما فشل منتخب مونتينجرو في الصعود لها، وترك المجر وصربيا يصعدان على حسابه.

دافيد ألابا

ألابا لاعب لا غنى عنه في صفوف المنتخب النمساوي، لكن على الرغم من ذلك لن يستطيع نجم ريال مدريد التواجد في البطولة.

نجم الملكي لديه إصابة قوية في الرباط الصليبي للركبة، يغيب على أثرها عن الملاعب منذ شهر ديسمبر الماضي، ولن يعود قريبًا بما يكفي ليكون جاهزًا للبطولة.

مايكل أوليسي

نجم فريق كريستال بالاس على الرغم من ظهوره بشكل ناجح في الدوري الإنجليزي إلا أن اللاعب المتألق لم يجد مكانًا له في تشكيلة المنتخب الفرنسي.

اللاعب لم يمثل فرنسا قط، وربما يجد صعوبة في المستقبل لفعل ذلك لأن مركزه مدجج بالنجوم في فرق ومستويات أكبر، ولا يزال لديه الفرصة لتمثيل إنجلترا، لكن على الأرجح ليس في تلك النسخة.

مارتن أوديغارد

واحد من أبرز نجوم آرسنال وأكثرهم تأثيرًا في موسم المدفعجية لن يكون لديه القدرة على الظهور في كأس أمم أوروبا هذا الصيف.

أوديغارد يمثل المنتخب النرويجي الذي لم يصعد إلى البطولة من الأساس، بعد أن حصدت إسبانيا واسكتلندا مراكز الصعود قبل منتخب بلاده.

بابلو غافي

صاحب الـ 19 عامًا سيكون عليه الانتظار أربعة أعوام أخرى حتى يلعب في كأس الأمم الأوروبية رفقة منتخب بلاده.

نجم برشلونة يعاني من إصابة قوية في الركبة منذ شهر تشرين الاول الماضي، ولا يزال يتعافى منها حتى تلك اللحظة.

ماركوس راشفورد

نجم مانشستر يونايتد تم استبعاده من قائمة منتخب إنجلترا عن طريق المدرب غاريث ساوثغيت، ولم يكن صاحب الخبرة الوحيد المستبعد.

ربما يعود استبعاد راشفورد إلى مستوياته التي تراجعت كثيرًا في الموسم المنصرم مع فريقه مانشستر يونايتد.

ألكسندر إيزاك

نجم فريق نيوكاسل يونايتد كان من أفضل نجوم الفريق في الموسم الجاري، وقدم مستويات طيبة للغاية لكن كل ذلك لا يشفع لمنتخب بلاده للتواجد في كأس أمم أوروبا.

المنتخب السويدي فشل في الصعود إلى البطولة ولم يستطع إيزاك أن يغير من ذلك، لهذا سيكون عليه دفع ضريبة الغياب هذا الصيف.

إرلينغ هالاند

هداف الدوري الإنجليزي وحلم كل فريق في العالم هو إرلينج هالاند، فقد تفنن على مدار عامين في صفوف مانشستر سيتي في كسر كل الأرقام القياسية المتاحة.

لكن لسوء حظه فكل ذلك لا يعني الكثير في ظل غياب منتخب بلاده عن كأس الأمم الأوروبية مرة أخرى.

***************************************************************

وقفة رياضية.. مجمع رياضي موحد لقيادات الأولمبية والاتحادات الرياضية

منعم جابر

إن القطاع الرياضي يضم القيادات الرياضية بمؤسساتها المعنية الموحدة أي القيادة الأولمبية والاتحادات الرياضية ولجميع الألعاب الرياضية. وهذه المؤسسات ذات طبيعة عمل مشترك وهو (النشاطات الرياضية). وكما يبدو للبعض فإن هذه المؤسسات موزعة في مناطق متعددة من العاصمة بغداد ولما كانت طبيعة عملها ونشاطاتها المشتركة والموحدة ومن أجل الحفاظ على مشتركات أعمالهما وعدم البذخ وتكاليف الصرف (الإيجارات) كبنايات مشتتة ولتحقيق التلاحم والمصلحة المشتركة والعامة. أدعو الأحبة في قيادة هذه المؤسسات الرياضي ولتلاحم مصالحها إلى البدء بتفكير تحقيق حلم أبناء المجتمع الرياضي بالتواجد في بناية واحدة مشتركة في عملها لتوطيد العلاقات والتلاحم بين أبناء المجتمع الرياضي والابتعاد عن التبذير وهدر المال العام، وأن هذه الفكرة ستدفع بالحكومة إلى توحيد فكرة المجمع الرياضي الموحد الذي سيساهم في توحيد جهود الكل من أجل إقامة وتشييد هكذا مؤسسة تشرف على  النشاطات والفعاليات الرياضية وتخدم أهدافها، وستحقق هذه المؤسسة الرياضية الموحدة مجموعة من الأهداف التي تخدم الرياضة وابناءها ومنها تسهيل مهمة مراجعة أبناء الرياضة للمؤسسة الأولمبية وجميع اتحاداتها الرياضية مما يساهم في خلق تلاحم وصداقات بين المجتمع الرياضي، وكذلك تساهم في خفض التكاليف (الإيجارات) على كاهل المؤسسات الرياضية وبالتالي  توجيهها للنشاطات والفعاليات الرياضية وهذا ما وجدناه في الكثير من بلدان العالم للمساهمة في تسهيل مهمة مراجعة المؤسسة الرياضية موحدة الموقع سواء في بلدان عربية وأوربية وبلدان الجوار. وهذا يسهل مراجعة الرياضيين للاتحادات واللجنة الاولمبية وخاصة أيام خروج الوفود الرياضية إلى خارج الوطن وعودتها، وكذلك فإن هذا الحال يساهم في إنهاء حالة الترهل الوظيفي حيث تعمل الاتحادات الرياضية ورئاسة اللجنة الأولمبية الوطنية بتقليص الملاكات الوظيفية المتواجدة في هذه المؤسسات الرياضية المتشابهة، وكذلك السعي من أجل تقليص تكاليف الإيجارات لكل الاتحادات الرياضية إلى حين إيجاد بناية موحدة ومتكاملة وباقل كلفة، وهذا أمر ممكن الحصول عليه وأمنية ممكنة التحقيق، مما يتطلب الحرص للتوجه لتحقيق هذه (الأمنية) التي نسعى جميعاً كإعلاميين رياضيين تحقيقها والعمل على إيجاد مقر موحد لقيادات اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية ومقرات للاتحادات الرياضية المركزية لأن عملها موحد وعلاقاتها وتوجهاتها موحدة وإمكانية الإشراف والتوجيهات ممكنة، الأمر الذي يحقق اهداف وتوجهات كثيرة وكبيرة. عليه أناشد وأطالب أن تتوحد الجهود لكل القيادات الرياضية على إيجاد مقر موحد للمؤسسات الرياضية بعيداً عن الحساسيات والطروحات المتنافسة لأن العمل المنظم والمبرمج يحقق أحسن الإنجازات والنتائج الصحيحة والشافية وفي كل الاتجاهات ومنها العمل الرياضي. فما دامت هذه المؤسسات الرياضية موحدة الأهداف والسياسات فعلينا أن ننظم عملها وتوجهاتها ومساعيها في إيجاد مقر موحد لكل المؤسسات الرياضية الاتحادية والاولمبية لأنها موحدة الأهداف والتوجهات والمساعي وعلينا كرياضيين البدء بتحسين الواقع المؤسساتي للأولمبية الوطنية واتحاداتها الرياضية من أجل هدف مشترك هو تحقيق البطولات والإنجازات الرياضية لرياضة الوطن.

******************************************************************

الصفحة العاشرة

هل ستواجه الاحتجاجات الطلابية في بريطانيا مصيرا مشابها لنظيرتها في الولايات المتحدة؟

رضا الماوي 

منذ انطلاق الحراك الطلابي المؤيد للفلسطينيين في بريطانيا، لم تندلع أي مواجهات تذكر مع إدارات الجامعات أو الأجهزة الأمنية، حتى صباح الخميس 23 أيار عندما اصطدمت قوات الشرطة مع الطلبة المعتصمين في المبنى الإداري التابع لجامعة أكسفورد.

وكان أعضاء من “جماعة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين” قد دخلوا إلى المبنى الإداري لجامعة أكسفورد بنية الاعتصام فيه لدفع الإدارة إلى” الدخول في حوار مع نائب رئيس الجامعة” حول استثمارات الجامعة في الشركات المرتبطة بإسرائيل.

وبعد حصار دام حوالي ساعتين، أخلت الشرطة المبنى واعتقلت 16 طالباً وطالبة حسب إدارة الجامعة. في بيان لها على وسائل التواصل الاجتماعي، وصفت الجامعة الحدث بأنه “عمل عنيف يهدف إلى تصعيد التوترات” وأن “فصيلًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين يزعمون أنهم يمثلون ‘جماعة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين’ لم يكونوا مهتمين بالحوار بحسن نية”. لكن آميتيس جرجس طالبة الدكتوراة في جامعة أوكسفورد، والعضوة النشطة في “جماعة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين” تقول إن الاعتصام كان سلمياً وإن الشرطة استخدمت القوة المفرطة .

مخيمات الاحتجاج بعد حركات الاحتلال

يدخل الاعتصام داخل مباني الادارة ضمن التحركات التصعيدية التي قام بها في الآونة الأخيرة الطلبة المنتمون إلى مخيم الاحتجاج في جامعة أكسفورد. فقد قاموا في 19 أيار بإنشاء مخيم احتجاج ثانٍ أمام مبنى المكتبة التاريخي في الجامعة، بعد حوالي أسبوعين من إنشاء مخيمهم الأول خارج متحف جامعة أكسفورد للتاريخ الطبيعي.

فمنذ السادس من أيار 2024، تحولت هذه المساحة إلى “منطقة محررة” حسب البيان الصادر عن الجماعة التي نصبت عشرات الخيام اقتداءً بموجة مخيمات الاحتجاج التي عمت عددا من الجامعات الأمريكية.

قبل انتشار مخيمات الاحتجاج الطلابية في بريطانيا، كان احتلال المباني الجامعية والإقامة فيها على مدار الساعة هو الوسيلة التي كان يلجأ إليها الطلبة للضغط على الإدارة للاستجابة لمطالبهم. وكانت قد بدأت في مطلع هذا العام، قبل أشهر من انتشار ظاهرة مخيمات الاحتجاج في الجامعات الأمريكية ومن أبرزها حركة “احتلوا غولدسميث” في كلية غولدسميث المعروفة بتوجهاتها اليسارية والتابعة لجامعة لندن. ومنذ 20 شباط الماضي تحتل الحركة مبنى كلية الإعلام تحت شعار “غولدسميث من أجل فلسطين”.

وقالت المتحدثة باسم الحركة سميرة علي لبي بي سي آنذاك : “هذه جامعة استطاعت أن تصدر بياناً يدين الغزو الروسي، لكن عندما يتعلق الأمر بفلسطين يبدو أن الأمر يختلف”.

أما المعتصمون في جامعة « يو سي إل” (كلية لندن الجامعية) فقد أضافوا إلى مطالبهم أن تحمل إحدى قاعات الطلبة اسم رفعت العرعير، خريج الجامعة الذي قتل هو وأسرته في إحدى غارات الطيران الإسرائيلي في غزة.

تبادل خبرات

اندلعت الاحتجاجات في جامعة أكسفورد بالتزامن مع مخيم جامعة كامبريدج الذي نشأت فيه مجموعتان حديثا – “كامبريدج من أجل فلسطين” و”جماعة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين” بعد أسابيع من التخطيط ومتابعة أسلوب عمل المخيمات الأمريكية.

كما انطلقت مخيمات أخرى في جامعات أخرى في العاصمة لندن وباقي أنحاء البلاد في مدن مثل ليدز، بريستول، نيوكاسل، واريك وإندنبره في اسكتلندا.

تقول آميتيس جرجس: “ لقد استفدنا كثيرا بتواصلنا مع المنظمين في معظم الجامعات الأمريكية الكبرى لمناقشة كيفية تأمين أنفسنا، وفتحنا قنوات اتصال معهم بهدف أن نكون جزءًا من حراك عالمي‏” مضيفة أنه لا يوجد قائد محدد للحركة وإن الطلبة يوزعون المهام على قدم المساواة. يتبع المشاركون في المخيم إجراءات احترازية مشددة، إذ يستخدم الطلبة تطبيقات تشفير الملفات والرسائل كما يتعين على الراغبين في الانضمام ملء وثيقة يوافقون فيها على “الثوابت الوطنية الفلسطينية” التي صاغتها ‏منظمة التحرير الفلسطينية عام 1977 المعروفة أيضا ب”الخطوط الحمراء الفلسطينية” التي تنص على حق المقاومة، حق تقرير المصير، حق العودة وأن القدس عاصمة فلسطين.

“أين تذهب أموال الجامعات؟”

إضافة إلى المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، تتضمن قائمة مطالب المحتجين إفصاح إدارة جامعة أوكسفورد عن تفاصيل جميع مواردها المالية، وسحب استثماراتها من شركات تصنيع السلاح وقطع تعاملاتها مع أي جهات تدعم ما يصفونه بـ “الإبادة الجماعية والفصل العنصري والاحتلال”، الذي يتهمون به إسرائيل. كما يطالب الطلاب إدارةَ الجامعة بدعم جهود إعادة تأهيل المنظومة التعليمية في قطاع غزة.

وتضيف جرجس أن الحراك الطلابي الأخير في المملكة المتحدة يسعى إلى الوقف النهائي لاستثمارات الجامعات مع الجهات التي تتعامل مع شركات إنتاج السلاح.

منذ بدء المخيم، وقع أكثر من 550 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وحوالي 2000 طالب على رسالة مفتوحة تدعم مطالب المعتصمين. المطالب نفسها رفعها المشاركون في مخيم الاحتجاج الذي أقيم في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن، والمعروفة باسم “سواس”.

إبراهيم أبو الأسعد، خريج الجامعة الذي يشارك في المخيم قال إن والدته، وهي من قطاع غزة، فقدت في الحرب الأخيرة أكثر من ثلاثين من أفراد عائلتها لم يقابلهم أبداً في حياته.

وأضاف أن جامعته (سواس) “تفتخر بأنها تدرّس الأدبيات المناهضة للاستعمار وأعمال الفيلسوف والطبيب الفرنسي فرانتس فانون (الذي حارب الوجود الفرنسي في الجزائر) وتدرك أن مقاومة الاستعمار تكون بطبيعتها عنيفة ولكنها في الوقت نفسه تتعامل مع كيان دمر كل المؤسسات التعليمية في غزة. أنا أشعر اليوم بالخزي لأنني تخرجت من هذه الجامعة

سلوى حجازي، وهي باحثة في جامعة أكسفورد تشارك في المخيم، تؤكد أن الطلبة عازمون على الاستمرار في حراكهم طالما لا تستجيب الإدارة لمطالبهم. تقول إدارة جامعة أكسفورد في موقعها على الإنترنت إنها تدعم الحق في حرية التعبير بشكل علني “في حدود القانون”. ويضيف بيان الجامعة: “أصبح من الواضح للأسف أن بعض طلابنا وموظفينا قد تعرضوا أو شهدوا سلوكا تمييزيا داخل أكسفورد. نحن كجامعة لن نتسامح مع أي شكل من أشكال التمييز أو المضايقة” ويشدد بيان الجامعة أنه “لا يوجد مكان لمعاداة السامية أو الإسلاموفوبيا أو التمييز ضد الفلسطينيين أو الكراهية الموجهة نحو أي دين أو عرق أو جنسية أو مجموعة عرقية في جامعة أكسفورد” وأن الجامعة تدعم المنح الدراسية “للاجئين والطلاب النازحين قسراً”. كلية “ترينيتي” وهي الأهم في جامعة كيمبردج، أعلنت أنها “تواصل مراجعة استثماراتها بانتظام”، وهي تواصل مفاوضاتها مع الطلبة المعتصمين حتى وقت كتابة هذه السطور. تحذيرات الإدارات الجامعية من معاداة السامية، تتردد في أعلى المستويات في بريطانيا منذ انطلاق الحراك المؤيد للفلسطينيين عقب حرب 7 اكتوبر تشرين الاول 2023. وقد جدد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مؤخرا دعواته لضمان أمن وسلامة الطلبة اليهود داخل الجامعات. الطلبة المعتصمون يردون على تلك الاتهامات بأن حراكهم يتضمن مشاركين يهودا ويرفضون من حيث المبدأ تصنيف انتقاد دولة إسرائيل على أنه معاداة للسامية، إذ تقول روان، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة أكسفورد: “لا نعتقد، أنا وأعضاء هذا المعسكر، أن لفت الانتباه إلى الاعتداء ضد الانسانية الذي يفوق الوصف الذي نشهده حاليا في غزة هو معاداة للسامية” مضيفة أن مخيم أكسفورد “أسس مساحة تعزز حوارا بناءً حول ما تعنيه اليهودية في ظل السياق الحالي الذي يتم فيه تقديم اليهودية في على أنها مرادف للدولة الإسرائيلية”. يستند تعريف معاداة السامية المعمول به في بريطانيا إلى “التعريف العملي لمعاداة السامية” الذي أقرته منظمة التحالف الدولي لذكرى المحرقة والذي يقول إن من ضمن مظاهر معاداة السامية “استهداف دولة إسرائيل باعتبارها مجموعة يهودية” بينما يرى أن “مجرد انتقاد إسرائيل على غرار ما يتم بالنسبة لأي بلد آخر لا يمكن اعتباره معاداة للسامية” ما يخلق جدلا كبيرا حول ما إذا كان انتقاد دولة اسرائيل في سياق الصراع العربي الاسرائيلي ينطبق عليه هذا التعريف أم لا.

هل ستنتهي احتجاجات الطلاب؟

قبل التصعيد الأخير في جامعة أكسفورد، كانت إدارة جامعة برمنغهام قد وجهت تحذيرا إلى الطلاب المؤيدين للفلسطينيين باتخاذ إجراءات قانونية ضدهم إذا لم يفضوا مخيمهم. فهل يمكن اعتبار ذلك بداية تحول في المشهد الاحتجاجي الطلابي المرتبط بالحرب في غزة؟

تقول الصحفية والناشطة السياسية شاستيا عزيز إن هذه الخطوة تتطلب إصدار تشريعات جديدة لمواجهة الحركات الاحتجاجية في الجامعات. وترى أن ذلك لن يكون في مصلحة جامعات عريقة مثل أكسفورد وكامبردج والجامعات الكبرى الأخرى التي تضم من بين خرجيها النخب الحاكمة وصناع القرار في بريطانيا ودول العالم. تضيف عزيز أن “تلك الجامعات تقول إنها تريد صنع قادة للمستقبل حول العالم. لو كنت طالبا جاء من بلد يمارس فيه قمع للحريات، فستفكر مرتين فبل الذهاب إلى مؤسسة مثل أكسفورد أو أي مكان آخر تتصدى للحق في الاحتجاج وحرية التعبير. وسيكون ذلك أمراً غير مسبوق” وترى عزيز أيضا أن الضرر الذي قد يلحق بسمعة الجامعات سيضر بالمنظومة الربحية التي تتبناها المؤسسات التعليمية الكبرى في بريطانيا. تؤكد أغلب الحركات الاحتجاجية الطلابية أن انتهاء الحرب في غزة لن يضع نهاية لنشاطهم، غير أن اقتراب نهاية العام الدراسي سيشكل الاختبار الحقيقي لمدى قدرتهم على مواصلة هذا الحراك، حتى بعد حلول العطلة الصيفية، أو إعلان محتمل لوقف إطلاق النار، أيهما يحل أولا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي نيوز” – 24 أيار 2024

******************************************************************

سعد الله ونّوس.. والأجيال

د. حسن مدن

أهدى الكاتب المسرحي السوري سعدالله ونّوّس أعماله الكاملة، التي صدرت في ثلاثة مجلدات، إلى ابنته، ومن خلالها إلى جيلها والأجيال التي تليها، متمنيّاً «أن تكون الطاقات المخزونة في أعماقهم أقوى من الهزيمة، ومن يدري، فقد يجدون الجملة السحرية التي يغدو بها الزمن جميلاً، والوطن مزدهراً»، ليحققوا ما عجز الجيل الذي إليه ينتمي ونوّس، وسابقوه، عن تحقيقه. عكس نصّ هذا الإهداء تعويل ونّوس على الأجيال الجديدة، وهو تعويل أتى من التجربة الملموسة للكاتب، الذي حققت مسرحياته المهمّة نجاحاً منقطع النظير، حين عرضها على خشبات المسرح في وطنه سوريا، أو في بلدان عربية أخرى، وقد تحدث ونّوس عن ذلك، ضمن أشياء تناولها في حوار ضمّه كتاب «بوح المبدعين» لهالة البدري، الذي جمعت فيه عشرات الحوارات التي أجرتها مع مبدعين من مختلف البلدان. والتجربة الملموسة التي خلقت في نفس الكاتب ثقته بالجيل الجديد تتصل بمجال إبداعه، ونشاطه، أي المسرح. في نهاية السبعينات الماضية توقف سعد الله ونوس عن الكتابة المسرحية نحو ست سنوات. وردّ ذلك إلى حال من اليأس انتابته، حين بدا له مكر التاريخ رهيباً وفظيعاً «فتقوضت في النفوس الأحلام، وتبدّدت بين الأيدي وأمام العيون»، لكنه سرعان ما اكتشف أن سبب شعوره بالياس آت من كونه «هشاً»، كما وصف نفسه في ذلك الحوار، فالمجتمعات ما زالت حيّة، ومصدر هذه اليقظة، أو المراجعة للنفس، هو أن أجيالاً جديدة فاجأته بأنها تتشكل وتُكوّن عدّتها، منطلقة مما حققه الجيل السابق لها، الذي كان ونّوس أحد وجوهه، وأن هذه الأجيال تملك القوة لمواصلة العمل، ما جعله يدرك أن يأسه كان مبكراً، وأن نفَسَه القصير هو الذي جعله يشعر كأن التاريخ يخدعه، ويتقهقر به إلى الوراء.

ولكونه كاتباً مسرحياً، فإن ونّوس، وفي سياق حديثه عن طغيان ما يعرف بالمسرح التجاري، وتوسع الإنتاج التلفزيوني، وما يقدّمه من إغراءات ويفرضه من صعوبات، لاحظ أن تخرّج أجيال جديدة من المعهد العالي للفنون المسرحية أتاح هوامش للعمل المسرحي الجاد، وهي إشارة تُنبهنا إلى دور التعليم عامة في النهضة الثقافية والفنية لأي مجتمع. فكيف يمكن أن نتوخى تطوّر المسرح، أو الموسيقى، أو سواهما من الفنون، في غياب معاهد تعليمية متخصصة تعدّ الأجيال الجديدة، وتُكوّنها بالمعرفة، وتصقل مواهبها وتُنمّيها؟

ونحن نتحدث عن الجيل الجديد فإن ما يصحّ على مجال المسرح، يصحّ على مجالات الحياة الأخرى، فجذوة الوعي لدى هذه الأجيال تبقى متّقدة، ولكنها بحاجة لمن يأخذ بأيديها، ويرهف السمع لقلقها، وهواجسها، وطموحاتها. فهي المستقبل الذي نطمح إلى أن يكون واعداً، ومضيئاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 25 أيار 2024

*****************************************************************

الأكاديمية الملكية للفنون في هولندا: لن نكون شركاء في الإبادة

ريم ياسر

خلال الأسابيع الأولى من العدوان الإسرائيلي على غزة أعلنت أكاديمية بتسلئيل للفنون والتصميم في إسرائيل عن بدء خدمة جديدة مُخصصة للجنود الإسرائيليين. تمثلت هذه الخدمة في تبرع الأكاديمية بخياطة وإصلاح الزي العسكري والمتعلقات الشخصية للجنود والضباط في مقر الأكاديمية من دون مُقابل، كتطوع من قبل الطلاب ومساهمة منهم في العملية العسكرية التي يشنها جيشهم على غزة.  قوبلت الفكرة بترحيب بين جنود الاحتلال، ولجأ الكثيرون منهم بالفعل إلى الأكاديمية لحياكة ملابسهم العسكرية، ومع كل قطعة يتم إصلاحها أو حياكتها من هذه الملابس يضيف الطلاب شعار مؤسستهم مصحوباً بعبارة “من بتسلئيل مع حبي”.

هذه الأكاديمية نفسها التي تدعم الإبادة الجماعية في غزة ترتبط مع العشرات من الأكاديميات والمؤسسات الفنية في أوروبا والولايات المتحدة بعلاقات تعاون وتبادل أكاديمي على أعلى مستوى. تنص اتفاقيات التبادل بين الأكاديمية الإسرائيلية وهذه المؤسسات على تنظيم عروض مشتركة وتبادل للخبرات وتقديم منح متنوعة للدراسة. وقد انتبهت العديد من المجموعات الناشطة بين الطلاب في الغرب إلى ما تمثله هذه الشراكة مع أكاديمية بتسلئيل من دعم غير مُباشر للإبادة الجماعية. من بين هذه المجموعات يأتي طلاب الأكاديمية الملكية للفنون في هولندا، الذين أشاروا إلى رمزية هذه الشراكة مع مؤسسة تدعم الإبادة الجماعية. في كانون الأول الماضي أرسل اتحاد الطلاب خطاباً إلى إدارة الجامعة موقعاً من حوالي 200 طالب وموظف وخريج يطالبون فيه الإدارة بوقف التعاون بين الأكاديمية الملكية وأكاديمية بتسلئيل الإسرائيلية. أشار الخطاب إلى الروابط التي تجمع أكاديمية بتسلئيل للفنون بجيش الاحتلال، وكيف أن الجنود الإسرائيليين يذهبون للقتال وارتكاب المجازر في غزة وعلى صدورهم نقش يمثل الأكاديمية. يقول البيان إن مجرد التفكير في هذا الأمر يبدو قاسياً، فطلاب الأكاديمية الإسرائيلية للفنون ومنتسبيها يدعمون الإبادة الجماعية ويساندونها بشكل مُباشر، في الوقت الذي نتعاون فيه معهم.  لم تستجب الأكاديمية الملكية للفنون على الفور بعد نشر البيان، ما دفع اتحاد الطلاب إلى تنظيم عدد من الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات المتتالية، ثم الدعوة لعقد جمعية عمومية في نهاية إبريل/ نيسان الماضي. هذه الجهود التي قادها طلاب الأكاديمية الملكية للفنون تكللت أخيراً بالنجاح بعد إعلان إدارة الأكاديمية قطع علاقات التعاون والتبادل الثقافي مع الأكاديمية الإسرائيلية، التي كانت ترتبط معها ببرنامج تبادل نشط وممتد منذ عام 2017.  وكتب مجلس إدارة الأكاديمية رسالة موجهة إلى اتحاد الطلاب يعلن فيها أن قراره بقطع العلاقات مع المؤسسة الإسرائيلية يتسق مع مبادئ الأكاديمية الداعمة لحقوق الإنسان.

ويضيف البيان أن الأكاديمية اختارت التوقف عن الشراكة مع مؤسسة تدعم نظاماً ينتهك حقوق الإنسان ويرتكب جرائم ضد الإنسانية.

وقال اتحاد طلاب الأكاديمية إن هذا الإجراء يمثل بداية تحمل المؤسسات التعليمية في هولندا المسؤولية وإنهاء العلاقات مع الشركات والمؤسسات المتواطئة مع سياسة الاستعمار والفصل العنصري والإبادة الجماعية.

تأسست الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون عام 1682 وتعد من أقدم مدارس الفنون في العالم، وهي بهذا القرار تُعد أول جامعة في هولندا تتبنى المطالب الداعية للمقاطعة الثقافية والأكاديمية لإسرائيل. وتتعرض مؤسسات أخرى في هولندا مثل جامعة لايدن لضغوط متزايدة أيضا من قبل الحملة الوطنية التي ينظمها “طلاب من أجل فلسطين”، التي حددت مطالبها في بيان نُشر على الإنترنت.

ولا يقتصر الأمر على وقف برامج التبادل الأكاديمي فقط مع الأكاديمية الإسرائيلية، بل يتم التفكير الآن جدياً في إنشاء شراكة وتبادل مع إحدى المؤسسات الفلسطينية بدلاً من ذلك، وهي جامعة دار الكلمة في بيت لحم.

كما وعدت إدارة الأكاديمية الملكية بتقديم التخفيضات الدراسية نفسها للطلاب الفلسطينيين، التي سبق ان قُدمت للأوكرانيين بعد الغزو الروسي.

ولا شك أن القرار الذي اتخذته الأكاديمية الملكية للفنون في هولندا يمثل انتصاراً جديداً للحراك الطلابي الدولي، الذي لا يغيب عنه الفنانون والعاملون في المؤسسات الفنية الكبرى وطلاب الأكاديميات الفنية.

ويرى البعض أن الحراك الطلابي الحالي الذي تشهده جامعات أوروبا والولايات المتحدة هو الأهم منذ احتجاجات الطلاب ضد حرب فيتنام في أواخر ستينيات القرن الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 26 أيار 2024

****************************************************************

الصفحة الحادية عشر

الجديد في المكتبة

ضمن سلسلة (عالم المعرفة) الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة والفنون/ الكويت، صدر:

- الذكاء الاصطناعي/ واقعه ومستقبله/ تأليف آلان بوتيه، ترجمة علي صبري الفرغلي.

- المعلوماتية بعد الانترنت/ طريق المستقبل/ تأليف بيل جيتس، ترجمة عبد السلام رضوان.

- مدخل الى مناهج النقد الادبي/ تأليف مجموعة من الكتاب. ترجمة د. رضوان ظاطا، مراجعة د. المنصف الشنوفي.

- ختم فرويد الاسطواني/ فرويد وآثار بلاد ما بين النهرين/ تأليف امير دوشي. اصدار: دار ابجد- بابل.

- كيف تعمل القصص/ تأليف جيمس وود، ترجمة فلاح رحيم، صدر عن دار المأمون- بغداد.

*************************************************************

قصة قصيرة.. الأيام الأخيرة لممثل إيمائي شهير/ بيتر كاري*

ترجمة: جودت جالي

1

وصل الممثل الإيمائي الى آليتاليا مع متاع قليل، رزمة بورق أسمر ومعها ما بدا أنه حقيبة سفر نسائية. سؤل عن محتويات رزمة الورق الأسمر فأجاب :” حبل”، ولما سؤل ما الغرض من الحبل أجاب:” لربط رزم أكبر”. لم يقصد أن يقول نكتة، ولكن الممثل الإيمائي كان مسرورا عندما ضحك المراسلون. لم تكن إثارة الضحك ميزته القوية، فقد كان شهيرا بإثارة الرعب. بالرغم من أن حالة كآبته كانت مشهورة عبر أوربا فإن القليلين خمنوا أن لديه أمله في المستقبل، وقد شرح قائلا :” الحبل هو صلاة أصليها دائما”. فك رزمته على مضض وأراهم الحبل. كان أزرق، وحين مُدَّ على طوله بلغ ثلاثة وخمسين مترا. ظهر الممثل الإيمائي والحبل على الصفحات الأولى لصحف المساء.

2

تملك الرعب المشاهدين في الحفلات الأولى بسهولة، فلم يكونوا مهيئين لمواجهة قدرته على محاكاة الرعب، وكانوا يفرون من كراسيهم باستمرار، ليعودوا فيما بعد مرة أخرى. ظهروا على الأبواب خارج قاعة الحفلة الموسيقية مثل الغواصين مرتدي الأقنعة بوجوه حمراء وكانوا مرتبكين لأنهم وجدوا العالم كما تركوه.

3

كُتبت الكتب عنه، وكان موضوعا لفيلم حاصل على جائزة. غير أنه في صباحه الأول في بلدة ريفية كان متألما لأنه وجد أن إداءه لم يعجب أحد نقاد الصحف والذي كتب:” لا أستطيع أن أرى الفائدة من إثارة الرعب في الجمهور”. جلس الممثل الإيمائي في فراشه يفكر في وسائل لجعل إدائه مرحا.

4

جذب كالعادة نساء لديهن الرغبة في تسكين العواصف الثائرة في قلبه. كان يلازم والمرأة فراشه كجراحين مدفوعي الأجر يقومان بعملية جراحية لحالة صعبة. كان كلاهما مشبوبي العاطفة وبارعين، ولم يعانيا الهزيمة بسهولة.

5

لقد كان متفاجئا على نحو ما لمواجهتها له بالكره، وقد اتهمته خطأً بأنه لا يفعل شيئا سوى محاكاة الحب في حياته الخاصة، فقال:” مؤكد أنك إن كنت تكرهينني الآن ، فلأنك أنت التي كنت تقلدين الحب، ولست أنا”. قالت :” لقد كنت دائما نذلا حقيرا، ما الذي في تلك الرزمة؟”. أجاب بيأس :” قلت لك من قبل، إنه حبل”. قالت:” أنت كاذب”. لكن حينما حل الرزمة فيما بعد وجد أنها فتحتها لتتأكد من صحة قصته. كان فهمها للحبل تاما. قطعته قطعا صغيرة مثل قطع السباغيتي في مطعم قذر.

6

خلافا لنصيحة منظمي الجولة الفنية خصص حفلتين بكاملهما للحب والضحك، وكانتا كارثتين. ساد شعور الجمهور فيهما بأن الحب والضحك، في حالته، ليسا موحيين كالرعب.

تم الإعلان عن العمل الثاني سريعا :” ساعتان من الأسف”، وبيعت البطاقات بسرعة. شرع بإداء قصير للحب مستخدما إياه بوصفه لا أكثر من تمهيد للندم الذي استرسل فيه بتمثيل مركب ومؤثر ترك الجمهور شاحبا ومرتجفا. ابتلع الجمهور الرعب مثل سائحين شجعان يأكلون أشد البهارات حرارة في مطعم هندي.

7

قالت :” إن الذي تفعله هو استثمار لحالاتك العصابية. أجدها شخصيا مقرفة، مثل شخص يستعرض قدمه المشوهة أو مثل متسولين أتراك بتشوهات غريبة”. لم يقل شيئا. لقد كان مغيضا بعض الشيء من افتراضها أنه لم يفكر في هذا مرات ومرات من قبل.

لقد فسرت سلبيته معها بسوء فهم خاطئ تماما على أنه ازدراء لها، وصفعته راغبة في إيلامه، وابتسم ابتسامة رائعة، راغبا في إيلامها.

8

لامست قصة الحبل الأزرق مخيلة الجمهور، فبيعت رزم صغيرة بورق أسمر على أبواب حفلاته، واستطاع وهو واقف على المسرح أن يسمع ضوضاء فتح الرزم، وخطرت في باله صورة سيدات أميركيات عجائز يشترين سجادات مسلمين بهوس وشغف.

9

لقد وقع، وقد أنهكه وأضعفه جدول البرامج الثقيل، ضحية الشكوك التي كانت تخزه بإلحاح لسنوات. فقد كل إحساس بالاتجاه وقضى ساعات لا تحصى منعزلا، جالسا في غرفة فندق يستمع الى مكيف الهواء. فقد الثقة في الفوائد الاجتماعية للرعب المسيطر عليه. لم يعد يفهم حاجة الجمهور لتجربة الأشياء نفسها التي تمنى بشدة الهرب منها.

أفرغ منفضات السجائر بحركات مُلحَّة. فتح رزمته ذات الورق الأسمر ورمى بقطع الحبل الصغيرة في الحوض.

عندما غار تيار الماء الأبيض ظلت طافية مثل حطام من كارثة بحرية.

دعا الممثل الايمائي الى مؤتمر وسائل إعلام ليعلن أنه لن يكون بعد المزيد من الحفلات. بدا بأعينهم صغيرا وأجنبيا وتفوح منه رائحة الثوم. نظر ممثلو وسائل الاعلام بلا حماس. راقب أقلامهم المترددة بقلق راغبا دون نجاح أن يكتبوا كلماته.

أعلن باختصار بأنه رغب في أن يفتح موهبته لتلقي تأثيرات أرحب، وستكون مهاراته تحت تصرف الناس الذين سيكونون أحرارا في طلب خدماته لأي غرض وفي أي وقت. بدا جلده شاحبا ولكن عينيه براقتان مثل عيني دمية تميمة من الفرو تومئ برأسها على طنف النافذة الخلفية لسيارة أميركية.

11

طلبوا منه أن يصف الموت فانشغل بالتقاط الصور بالكاميرا الفورية لسائليه.

12

طلبوا منه أن يصف الزواج فناولهم مرايا صغيرة رخيصة مكتوب على ظهرها صنعت في تونس.

13

انحدرت شعبيته. ساد الشعور بأنه غامض خارج قدرة الناس العاديين على الفهم، وجوابا على هذا التمس أسئلة أسهل. لم يبخل بشيء من نفسه في سعيه ليسعد جمهوره.

14

طلبوا منه أن يصف الطائرة فطار ثلاث مرات حول المدينة، مؤذيا نفسه أذى طفيفا فقط عند الهبوط.

15

طلبوا منه أن يصف النهر فأغرق نفسه.

16

كان هذا لسوء الحظ، الإداء الأخير والأقل نموذجية له، هو الإداء الوحيد الذي جرى تصويره في فيلم. كان يوجد حشد صغير من الناس عند ضفة النهر، لا أكثر من ثلاثين. يختار رجل صغير مرتب يرتدي بدلة رمادية السير عبر مجموعة من الأطفال بدوا أكثر اهتماما بدمية كبيرة بلاستيكية على شكل كلب يلعبون بها. يخطو الى داخل النهر الذي كان أصلا عميقا عند الضفة، ويبقى رأسه ظاهرا فقط للحظة أو لحظتين، ثم يختفى. ينظر رجل شرطة نظرة توقع من فوق الحافة، كأنه ينتظر منه أن يعاود الظهور. ثم يتوقف الفيلم. من الصعب ونحن نشاهد إداءه الأخير أن نتخيل كيف يحرك هذا الرجل انفعالات كهذه في قلوب الذين رأوه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: Collected Stories - Peter Carey

بيتر كاري* (مواليد 1943) روائي وقاص أسترالي مقيم حاليا في الولايات المتحدة ولكن مواضيع كتبه استرالية دائما، له مجموعتان قصصيتان و14 رواية بضمنها (التاريخ الحقيقي لعصابة كيلي ورواية لوسيندا) الحائزة كل منهما جائزة البوكر، كما حاز جائزة الكومونولث مرتين، وجائزة ميلز فرانكلن ثلاث مرات، وغيرها. كتب مسرحيتين، وحولت ثلاثة من أعماله الروائية والقصصية الى أفلام.

***********************************************************

قاربتَ قرْناً...!

شعر د. وليد جاسم الزبيدي.

اني عرفتكَ سيدا وامامأ

وعرفتُ دربك سلّما وسلاما..

وعرفتُ ناسَكَ طيبةً يختارها

الجلادُ قربانا؛ رأيتُ كراما..

وعرفتُ نهجكَ كالسماء ترفعا

كالبحر جودا ، كالحمامِ وساما..

كالجوع صبرا، كالحياة تأملا

كالدرس فجرا، كالسكوت كلاما .

فعرفتُ نفسي لا يفرقنا الاذى

منذ التقينا أولا وختاما..

اني عرفتُكَ نشرةً مخبوءةً

بين القميص تسطّرُ الاحلاما..

تحت الوسادةِ أودعت كراسةٌ

تعطي الجواب وتلهبُ الالهما..

وعلى الشموع تحلقت اشبالُهُ

همساً تبوحُ فيستطيرُ غراما..

بين النخيلِ وفي بيوت الطيّنِ

تعرفنا السواقي يتّقدنَ ضراما..

واماكنٍ ظلت تراثاً يُفتدى

ضمت إليها معشراً أعلاما. .

فيها اضاءوا فاستنارت بعدّهم

جلّ العقول وأجهضتْ حُكاما..

فوضعتَ ديناً لا يضارعُ دينهم

ونشرتَ صبحا فاستقلوا ظلاما..

وأردتَ ارضاً للذي افنى بها

عمرا وخاط بعرقها الاياما..

وأردتَ للعمال اوطانا لهم

يتسابقون شبيبةً وغلاما..

صوبَ البناء ونحو أعياد لنا

يتنافسون مشاعرا وعظاما..

وأردت للعلماء أن يحدو بهم

صوب الكواكب هاجسٌ يتسامى..

لتخطط الاجيالُ كوناً حالماً

لا لن تخطّ معاقلا وخصاما ..

لا لن تخط إلى الصغار مذلةً

لا لن يكون شعارها هدّاما..

فوهبتَ عِرقا للعراق يأمُهُ

أطياف أقوام جلبن غماما ..

وكتبتَ للتاريخ شاهدَ نهضةٍ

ونظرتَ خلفاً ثم سرتَ أماما.

كنْ مفرداً فرداً فلا تأمن بهم

يتحوّلون ثعالباً ونعاما ..

كن وحدك المقصود في ساحاتها

كن ما حييت فما وضعتَ لثاما..

قاربتَ قرناً والحياةُ ببدئها

فالكونُ هلّلَ إذ نهضتَ فقاما..

قاربتَ قرناً والشروخُ عديدةٌ

بكَ قد وصلنا ضفّةً ومُراما ..

قد تم بدرك والكواكب حوله

وجمال يومك إذ أتم وداما..

***************************************************************

مايكوفسكي: الشاعر والثورة علينا ان ننتزع السعادة من الأيام القادمة

إبراهيم إستنبولي/ سوريا

في 12 نيسان من عام 1930 رحل، انتحارًا بالمسدس، الشاعر العملاق، صوت الثورة وبوق الحداثة الشعرية في روسيا فلاديمير مايكوفسكي...

كوكبنا غير مهيأ للفرح.

علينا أن ننتزع السعادة من الأيام القادمة.

أن نموتَ في هذه الدنيا ليس صعبًا.

ولكن أصعب بكثير أن نصنع الحياة.

هكذا كان ردّ ف. مايكوفسكي على انتحار الشاعر الفذ سيرغي يسينين عام 1927... (يسينين الشاعر الرقيق والشفاف والمُفعم بالروح الروسية – وقد لقّبتُه بكمنجة روسيا الجميلة والحزينة)..

كتب مايكوفسكي ردّا على حقيقة انتحار يسينين: « لا بد من مقارعة الشعر بالشعر... وفقط بالشعر...» فكانت قصيدته الشهيرة «إلى يسينين»:

أن نموتَ في هذه الدنيا ليس صعبا،

لكن أصعب بكثير أن نصنع الحياة.

كان مايكوفسكي ، ذلك المدمر والمنقلب على كل القوانين الشعرية، يسير هنا على خطى يسينين... لكن المدهش أكثر أن يلجأ، بكل ما للكلمة من معنى، إلى ذات الأسلوب لتصفية الحساب مع الحياة ومع المتربصين به...

«إلى الجميع!

لا تتهموا أحدًا في موتي، وأرجو ألّا تنمّو. فالراحل لم يكن يطيق ذلك.

ماما، أخواتي ورفاقي، سامحوني – هذه ليست الطريقة الصحيحة (ولا أنصح غيري بها)،

ولكن لم يبق في اليد حيلة.

بطريقة الانتحار نفسها، وإنْ يكن بواسطة المسدس وليس عن طريق الشنق كما هو الحال عند يسينين - اختتمت حياة أحد رموز حركة الحداثة الشعرية في روسيا و أحد مؤسسي تيار المستقبلية في الشعر الروسي، المبشر بالثورة الروسية وحامل لوائها.

هكذا أنهى مايكوفسكي مسيرة صاخبة ومثيرة من الإبداع؛ وقد لاقت تلك المسيرة الأدبية والثورية للشاعر صدى طيبًا في أنحاء العالم لعدة أجيال، وما زالت الملايين تحتفظ في وجدانها وفي ذاكرتها بمقدار من الحنين إلى ذلك الزمن الثوري الممتلئ بمشاعر الرومانسية والفروسية على حد سواء الذي وجه: صفعة إلى الذوق العام - بيان الرمزيين:

نحن نأمر باحترام حق الشعراء:

- في زيادة حجم القاموس بكلمات جديدة وعبارات جديدة...

- أن يقفوا على صخرة الكلمة «نحن» وسط بحر من الصفير والاحتجاج...

وإذا كانت لا تزال توجد في سطورنا العبارات الدامغة لما تسمونه «المنطق السليم» و»الذوق الرفيع»، فإنها قد بدأت تخفق عليها لأول مرة النفحات اللطيفة لذلك الجمال الجديد القادم للكلمة الثمينة بحق».

*******************************************************************

المنحوتات الخشبية التصويرية الجديدة لهان هسو تونغ الذوبان في مكعبات منقطة

خنساء العيداني

يقوم النحات التايواني (هان هسو تونغ) بنحت الأشكال بمهارة من كتل من الخشب، وإضافة وإزالة المقاطع المكعبة التي تجعل كل طائر ويد وشكل لإنسان كما لو كانت تتحول إلى مجموعة أحادية اللون من البكسل، وبذلك فهي تلمح إلى علاقتنا بالشاشة، حيث تقدم بشكل متزايد الطريقة المشتتة التي ننظر بها إلى العالم.

تتبدد وحدات البكسل الخشبية من التماثيل المجزأة وتصطدم عوالمه الرقمية والتناظرية في منحوتات ديناميكية؛ ليحتفظ بالحيوانات الخشبية والأشكال التي يتم نقلها في وحدات البكسل، والتي يبدو أنها تذوب وتطفو بعيدًا عن الشكل المركزي. ان أحد أحدث أعماله، «Shaolin» الشبيه بالمحارب الفخم، يتميز أيضًا بمكون حركي تتحول فيه الكتل في حركات أفقية، وقد استغرق قرابة ثلاثة إلى أربعة أشهر لإكماله، يمزج كل عمل برؤية محوسبة مع الوسيلة التقليدية حيث يلفت الانتباه إلى الطبيعة المبعثرة للعالم الافتراضي وكيف تعد العناصر الفردية ضرورية لتكامله.

تماثل منحوتات هان هسو تونغ الماضي والحاضر والمستقبل في عمل واحد؛ فينحرف بمهارة من الشخصيات: الطيور والشخصيات البشرية وأجزائها، ومن كتل من الخشب، الى إزالة الأجزاء المكعبة كما لو كانت تتحول إلى سلسلة أحادية اللون من البكسل، فتجعلها هذه العملية تبدو وكأنها كائنات انبثقت فجأة من شاشة الكمبيوتر المحمول إلى حياة حقيقية.

إن لعمل النحات هان هسو تونغ أهمية أساسية من حيث ماديته التي تبدو مثل لغز يربط عالمين يتم تصنيعها من كتلة واحدة من الخشب؛ فيبدو المعنى سؤالا عن الوقت والانقطاع والعمل اليدوي والطبيعة والجاذبية الرقمية للبشر، وتذكرنا هذه العملية بعملية البيكسل حينما يتم تجزئة عنصرنا الباقي (الحمض النووي).

يستخدم الفنان نماذج الطين والرسومات لإعطاء أساس للعمل؛ ثم ينتقل إلى كتل من اخشاب الجوز أو الساج أو خشب الشمع الأفريقي، فلا يبدو أن كل عمل ينتهي أبدًا حتى لو انتهى كل منها بعد عملية شاقة. يعتمد كل تمثال على ديناميكية يبدو أنها تمنحها الحياة وتضعها في الحركة. يتم تحويل الحاضر إلى الماضي، ويتحول المستقبل إلى الحاضر. تشير الأعمال إلى علاقتنا بالشاشة، حيث تقدم الطريقة التي يتم صرفها بشكل متزايد والتي نرى بها العالم.تلقى هان هسو تونج تعليمه في جامعة تايوان الوطنية المرموقة كعالم أنثروبولوجيا، ومنذ عام 2015، عمل تحت إشراف نوم غارر دونالد هارن، فكانت أعماله مستوحاة من المشاعر الشخصية، ومراقبة التطور الاجتماعي، وتأثير الثقافة الرقمية؛ فكان، في حياته المهنية المبكرة، يركز على السياقات التاريخية، والواقع مقابل الخيال، واليسر مقابل اليمين، والضوء مقابل الظلام؛ فانتج منحوتات خشبية مصممة بشكل معقد، حيث أنتج أكثر من ثلاث مائة قطعة.  ابتداءً من بداية القرن الحادي والعشرين، قدم هان أعماله الفنية الحديثة التي تضم أشكالًا مشهورة ومشتتة في أعماله الفنية. شمل عمله استخدام الخط والتناقض من خلال «pixilating» التي لها أوجه أوجه تشابه مع التطور الاجتماعي المعاصر. لقد بدأ بإظهار الانتقال من الفكر التاريخي والتصميم إلى جانب تكنولوجي أكثر معاصرة باستخدام تقنية رائعة تنتطوي عل: الخط واللون والتناقض لجعل قطعه أكثر تأثيرًا على المشاهد.

لقد جعله أسلوبه الفريد مشهورًا على نطاق واسع من خلال كسر حدود المنحوتات الخشبية المثالية. تم تصميم قطعه بشكل جيد للغاية ولكنها متوقعة من شظايا مكسورة من الرقمنة. لهذا السبب ، تركز العديد من أعماله على كسر أو اختفاء من نوع ما. يفعل هذا لجعل الناس يفهمون العالم الذي نعيش فيه ، وكيف مع مرور الوقت ، أصبحنا أكثر رقمية. وفي أعماله ، يعتقد أن الناس يفقدون إحساسهم بالماضي ويتجهون إلى عصر رقمي وكسر جديد تمامًا.ان خبرته في النحت واضحة في قطعة «الشطرنج» التي تصور حصانًا قويًا يقف على رقعة الشطرنج، فيتم عرض الطاقة الخام للحصان مع خطوط ومنحنيات معقدة وسلسة، تتناقض مع الكتل المكسورة من رقميته.. لقد كانت النظرة أنيقة انتجت حصانا قويا يذكرنا بالفارس على رقعة، بوجه عضلي منجز بعناية، وتبدو الكتل المقطعة طافية بعيدًا عن الهيكل.

**********************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • يضيّف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباءِ والكتّاب، بعد غد السبت، الشاعر زاهر موسى، ليتحدث عن تجربته الشعرية ويقرأ مختارات من قصائده.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الشاعر ميثم الحربي، تبدأ في الساعة 11 ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • تفتتح جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين بعد غد السبت، معرض «طبيعة عراقية» 2024، وذلك في الساعة 6 مساء على قاعتها في المنصور – شارع دمشق – مقابل متنزه الزوراء.

***************************************************************

تلسكوب على شط العرب رحلة إلى القمر بألف دينار!

متابعة – طريق الشعب

ينقل الشاب البصري علي طاهر، شغفه بعلم الفلك والنجوم والكواكب، إلى أهالي مدينته. إذ يدعوهم إلى مشاهدة السماء عبر تلسكوب نصبه على كورنيش شط العرب، وذلك مقابل مبلغ رمزي.

يقول علي، وهو موظف حكومي، أنه قرر أن يشارك حبه للفضاء مع الآخرين بطريقة فريدة. فصار يدعو الناس إلى رؤية القمر بواسطة التلسكوب، مقابل ألف دينار للفرد الواحد، مبينا أنه يتيح لزبائنه مشاهدة القمر بحرية واسترخاء دون اي عجالة.

ويشير في حديث صحفي إلى ان البعض يطرح عليه أسئلة واستفسارات حول الفضاء، فيقوم من جانبه بتزويدهم بمعلومات ضافية عن ذلك، مبينا أن أكثر الأسئلة التي تُطرح عليه تتعلق بالمسافة الفاصلة بين الأرض والقمر، وبين الأرض والمشتري. 

ويؤكد علي ان معلوماته ومهاراته في مجال علم الفضاء، تعلمها ذاتيا من خلال متابعة صفحات اختصاصية على مواقع التواصل الاجتماعي، منوّها إلى ان زبائنه لا يستمتعون بمشاهدة القمر فقط، إنما يتعرفون على حقائق علمية حول الفضاء.

*************************************************************

ممثلة ايرلندية تجمع 1.2 مليون دولار لأطفال غزة

متابعة – طريق الشعب

نجحت الممثلة الأيرلندية نيكولا كوغلان في جمع 1.2 مليون دولار لصالح صندوق إغاثة أطفال فلسطين، بعد ما دعت للتبرع عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتبت الممثلة - التي لطالما أعربت عن تضامنها مع الفلسطينيين - عبر حسابها على إنستغرام: “أنا مذهولة بالمبلغ الذي جمعته حملتي حتى الآن.. ممتنة للغاية لكل من شارك فيها. من فضلكم استمروا في ذلك إذا استطعتم”.

وتبرع لحملة كوغلان أكثر من 83 ألف شخص حتى الآن، لدعم الصندوق الذي يقدم الطعام والماء والملابس والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات الأساسية للأطفال في غزة.

وسبق لكوغلان أن شاركت في حملات تعاطف أخرى مع أبناء غزة. حيث ارتدت شارة “فنانون من أجل وقف إطلاق النار” في جميع جلسات التصوير الترويجية لمسلسلها الشهير “بريدجيرتون”.

وفي حديث صحفي سابق، لفتت الممثلة البالغة من العمر 37 عاما، إلى أن والدها سبق أن عمل في قوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة، وسبق لعائلتها ان عاشت في القدس أواخر السبعينيات.

*************************************************************

د. علي التميمي في لاهاي.. التربية ومشكلات التعامل مع المراهقين بين ثقافتين

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل

في مناسبة يوم الطفل العالمي الأول من حزيران، ضيّفت جمعية النساء العراقيات في هولندا، السبت الماضي على قاعتها في لاهاي، المعالج النفسي د. علي التميمي، ليلقي محاضرة بعنوان “التربية ومشكلات التعامل مع المراهقين بين ثقافتين”.

المحاضرة التي استمع إليها جمع من أبناء الجالية العراقية، أدارها د. هاشم نعمة، الذي قدم سيرة الضيف، مبينا انه معالج نفسي له مساهمات علمية في هولندا وتركيا، وانه نشر بحوثا علمية وزاول الترجمة والتدريس في جامعات عراقية وليبية وهولندية.

وقبيل بدء المحاضرة قدمت السيدة بشرى الحكيم نبذة عن يوم الطفل العالمي. ثم عُرض فيلم قصير من إعداد السيدة إبتسام فؤاد، يتناول الواقع المرير الذي يعيشه الأطفال في العراق عبر صور تجسد معاناتهم المتعددة.

بعد ذلك، عرّف المحاضر بالمراهقة وأشكالها ومراحلها. وألقى الضوء على خصائص تغيرات النمو عند المراهقين، وعلى طرق التعامل مع هذه الشريحة، معززا حديثه بطرح بعض الحلول العلمية في هذا الشأن. 

ثم تناول مفهومي التكيف والاندماج الاجتماعي، وكيفية التوفيق في التربية بين المدرسة والبيت. فيما أجاب عن أسئلة حول موضوع المحاضرة، طرحها عليه عدد من الحاضرين.

وفي ختام المحاضرة، قُدمت باقتا ورد باسم الجمعية إلى د. علي التميمي ود. هاشم نعمة. ثم قرأت السيدة ليلى أسمرو رسالة موجهة من الجمعية إلى الرئاسات الثلاث في العراق، في مناسبة يوم الطفل العالمي. وتناولت الرسالة التي وقع عليها الحضور، والتي ستقوم الجمعية بتسليمها إلى السفارة العراقية في لاهاي، الأوضاع الصعبة والمعاناة المريرة التي تعيشها شريحة واسعة من أطفال العراق، من حيث التسرب المدرسي والعمالة والاستغلال الجنسي والزواج المبكر، فضلا عن خطف الأطفال والمتاجرة بأعضائهم الجسدية واستخدامهم في الترويج للمخدرات.

وأشارت الرسالة إلى أن كل هذا يتنافى مع حقوق الطفل الذي يفترض أن يعيش في بيئة أمنة وسليمة اقتصاديا واجتماعيا وصحيا، لتنعكس في تنمية قدراته البدنية والعقلية والنفسية وتغرس فيه حب الوطن.

وطالبت الجمعية في رسالتها، بالعمل الحثيث على تحسين الظروف الاقتصادية والصحية والتعليمية للأطفال، من خلال التنفيذ الفعلي للقوانين التي تحمي الطفولة، والعمل على تشريع قوانين أخرى تتوافق مع اللوائح الدولية المعنية بحقوق الطفل.

*****************************************************************

لم يبقَ منها سوى 15 في المائة مباني بغداد التراثية تباد ومعماريون يلومون «الأمانة»

متابعة – طريق الشعب

وجهت نخبة من المعماريين نقداً لاذعاً إلى الإدارات الرسمية المتعاقبة على بغداد، جراء إهمالها مبانيها التراثية وتركها تتشوه وتهدم باستمرار، حتى غدت العاصمة فاقدة لهويتها العمرانية الممتدة إلى نحو ألف عام.

ومن بين أبرز المشغولين في هذا التشوّه العمراني، المهندس ومصمم المدن تغلب الوائلي، الذي وجه في حديث صحفي لوماً شديداً لأمانة بغداد جراء ما يصفه بـ “الفوضى التي ترافق إعادة إعمار العاصمة”، مبينا أن “مشاريع الإعمار تفرّط بالتراث، كونها تفتقد الدقة والمعرفة بالتاريخ، وبطرق التعامل مع المباني التراثية والتاريخية”.

ويشير الوائلي إلى ان “الأمانة هي المسؤولة عن التفريط بمباني بغداد، وانها ستخرب وجه المدينة التاريخي الذي يمتد لقرون سحيقة”!

من جانبه، يقول أستاذ الهندسة المعمارية في جامعة بغداد، خالد السلطاني، أن “المدن التاريخية تمتلك امتيازا إضافيا قياسا بالحواضر المعاصرة. وبغداد من تلك المدن التي ينطوي مشهدها على مآثر تاريخية مهمة، إضافة لكونها مدينة معاصرة. وهذا الازدواج الوظيفي يحتم علينا ألا نعزل أو نهمل الجانب التاريخي المهم من خصوصية المدينة، بل نبقيه شاهدا يثري المشهد ومصدراً لاجتراح مقاربات تصميمية تنتمي إلى روح المكان، ما يجعل المشهد الحضري قريباً إلى ذائقة السكان”.

أما المعماري إحسان فتحي، فيرى أن “المناطق التاريخية في بغداد، وهي الرصافة والكرخ والكاظمية والأعظمية، كانت بنسيجها العمراني المتراص والكثيف حتى العشرينيات من القرن الماضي تشكل مساحة إجمالية قدرها نحو 7 كيلومترات مربعة، وتتكون من آلاف البيوت التقليدية ذات الأفنية الداخلية المفتوحة، والبيوت المميزة المطلة مباشرة على دجلة، ومئات من المساجد والأضرحة والأسواق والخانات والحمامات التاريخية المميزة بطرازها المعماري البغدادي”.

ويستدرك في حديث صحفي “لكن هوية المدينة التاريخية العظيمة التي كانت مركز العالم الإسلامي لنحو 500 عام، بدأت تتعرض للتغيير والتدمير من خلال عمليات التطوير والتحديث العمراني التي تسارعت في المناطق التاريخية منذ ثلاثينيات القرن الماضي”، مشيرا إلى ان “كل هذه المشاريع الحديثة والشوارع العريضة دمرت وشوهت مناطق بغداد التاريخية بدرجة كبيرة. وان آخر المسوح يشير إلى أن ما تبقى من نسيج بغداد التاريخي حالياً لا يتجاوز 15 في المائة من مساحتها التاريخية الأصلية، وحتى هذه البقايا الآن مهددة بالإزالة أو الانهيار بسبب الإهمال الكلي وانعدام الصيانة”.

ويأسف فتحي لـ “الغياب شبه الكامل لأي نوع من السيطرة البلدية على تنظيم العمران في بغداد”، لافتا إلى ان “بغداد، هذه المدينة التاريخية العظيمة التي صمدت أكثر من 1250 عاماً، تترنح اليوم تحت ضربات ساحقة تأتيها من جهات عدة لا تكترث لوجودها أصلاً. فهي تصارع الموت بكل معنى الكلمة”.

**********************************************************

اتحاد الأدباء يحتفي بالروائي عامر حميو وكتابه الجديد

متابعة – طريق الشعب

احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيرا، بالروائي عامر حميو وروايته الجديدة الصادرة ضمن منشورات الاتحاد “قبور تهتك أسرارها”.  جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين. فيما أدارها الروائي رياض داخل، الذي استعرض السيرتين الذاتية والإبداعية للمحتفى به.

بعد ذلك، تحدث حميو عن روايته الجديدة وأحداثها وبطلها وشخوصها. ثم قرأ سطورا منها.

وشهدت الجلسة مداخلات نقدية عن الرواية ساهم فيها عدد من النقاد الحاضرين، وهم كل من عبد الكريم محمد، تماضر كريم، أشواق النعيمي وإسماعيل إبراهيم محمد.  

*************************************************************

أما بعد .. مع «وين؟» عبر العراق

منى سعيد

يقال: “قد تلف العالم بحثا عن زهرة هي في حديقة منزلك”. وينطبق هذا المثل على مسعى شابين من خريجي الإعلام، جُلّ طموحهما البحث عن الغريب والمثير في العالم وتصويره فوتوغرافيا. فما كان منهما إلا التوجه نحو الأماكن السياحية غير المكتشفة في العراق، متجشمين عناء السفر بمفردهما نحو الصحاري والبراري والغابات في كردستان، مسجلين ما تقع عليه عيونهما من غرائب طبيعية ، وتدوين ملاحظات عنها .. استعانا بوسائل التواصل الاجتماعي ونشرا ابرز محطات تصويرهما مما أثار إعجابا لافتا من متابعينهما، متوجهين اليهما بالسؤال: “ وين هاي المناطق”؟ ..

أشعل هذا الاستفسار عن المناطق ومعلوماتها، فكرة زيارتها مرات أخرى والبحث عن إمكانية تنظيم رحلات سياحية اليها.

وهكذا أينع مشروعهما السياحي والعلمي في الوقت نفسه، لما يحققه من معلومات جغرافية وسياحية عن تلك الأماكن، حتى أصبح حقيقة بل جزءا من مهنتهما إلى جانب تواصل عملهما الإعلامي.

يحدثني السيد علاء عودة عن مهنتهما الجديدة التي بدأت منذ عامين، وعن تركيزهما على ابرز المناطق السياحية غير المعروفة تماما في العراق، مسجلا خارطة سياحية مميزة بدءا من البصرة حتى دهوك والسليمانية. إذ يقول: بدأنا باستكشاف وتصوير آثار البصرة القديمة وفي منطقة الزبير تحديدا، ثم توجهنا نحو كاسر الأمواج في الفاو، وجبل سنام على الحدود العراقية الكويتية، والذي كان مغلقا بسبب وجود الألغام .

في العمارة قصدنا الكنائس القديمة مثل كنيسة “ أم الأحزان “ في منطقة المحمودية و التي يعود تاريخها للعام 1880 وتعد من أقدم الكنائس. بعدها زرنا جزيرة الطيب على الحدود العراقية الإيرانية والتي أبهرتنا بجغرافية تلالها وجبالها وعيون الماء فيها، فضلا عن كونها محمية طبيعية لأنواع الغزلان والطيور المهاجرة المعرضة للصيد الجائر للأسف. وزرنا حقول نفط “ أبو غرب” في قضاء المشرح . هذا إلى جانب تمتعنا بزيارة مساحات شاسعة من الأهوار، أشهرها هور” أم نعاج” .

في الناصرية قصدنا الأهوار الوسطى، وزقورة أور وآثار منطقة “ لارسا” التي لم تزل فيها بعثات التنقيب الأثرية، وغالبا ما تكون مغلقة.. وفي الديوانية قصدنا مساحات أخرى من الأهوار، وزقورة العاصمة الدينية للبابليين في مدينة” نُفَّر” وفيها أجزاء غير منقبة حتى اليوم مثل منطقة “ تل دريهم” .

في واسط زرنا بوابة واسط الأثرية التي بنيت في عهد المعتصم العباسي، ثم توجهنا الى احدى المدن السومرية التي أخضعت أخيرا للترميم وهي منطقة “ تل البقرات” ، بالإضافة لزيارة هور “الدلمج” الجميل.

في النجف زرنا منطقة “ كهوف الطارات” التي أكسبتها عوامل التعرية والمياه تشكيلات صخرية مذهلة، ثم توجهنا إلى الخانات القديمة التي كانت بمثابة فنادق للمسافرين، مثل خان الربع وخان النص. وفي بابل زرنا آثار المدينة التاريخية، وبرج بورسيبا أو نمرود ، وكيش..

(في الأسبوع المقبل ونظرا لضيق المكان هنا، سنواصل التعريف برحلات “وين؟” السياحية في بقية مناطق العراق.)